اخر الاخبار

شهد عام 2023، تحولا في الحركة النقابية في الولايات المتحدة، من الدفاع إلى الهجوم. لقد اعتمدت تنظيمات العمال النقابية في البلاد نزعة نضالية جديدة لم يكن من الممكن تصورها قبل بضعة أعوام. وهذه الحركة الجديدة ليست مجرد ومضة عابرة، ولكنها تستند إلى سنوات من العمل التحضيري الذي قام به ناشطون نقابيون، أطلق الآن العنان لديناميكية لايمكن احتوائها بسهولة.

لخص الصحافي النقابي ذو الخبرة أليكس بريس، موقف الحركة على موقع «بيزنس إنسايدر» الإخباري بالقول «النصر يؤدي إلى نصر والرأي العام يقف وراءنا». والواقع أن قائمة النجاحات في النضالات العمالية في العام الفائت مثيرة للإعجاب، ففي شركة (يو بي اس) للخدمات اللوجستية، كان مجرد التهديد بالإضراب كافياً لتحقيق اتفاق استثنائي في مصلحة العاملين. وفي شركة كايزبيرماننت للرعاية الصحية، دافع الممرضون وغيرهم من العاملين بنجاح عن حقوقهم ضد ظروف عملهم القاسية.

نجاحات عمال صناعة السيارات

أثار إضراب اتحاد عمال السيارات المتحدين (يو اي دبليو) ترقباً استثنائياً في الولايات المتحدة الامريكية. فقد خاض الاتحاد سلسلة من معارك الدفاع التقليدية في السنوات الاخيرة . وفي آذار 2023  وضع الاتحاد خطة عمل جديدة، وتم انتخاب شون فاين رئيسا له، الذي تبنى  مساراً جديدا  أكثر  جذرية لمواجهة رأس المال.

فاز فاين بالانتخابات بعد أن وعد بتفعيل دور القاعدة النقابية في تحديد توجهات الاتحاد. ورغم إنه فاز بفارق بسيط (500 صوت) عن منافسه الوسطي، فقد مثّل التغيير في قيادة الاتحاد عاملا محوريا في نجاح المفاوضات مع ادارة الشركات.

لم يلبِ فين توقعات الحملة النضالية لاتحاد (يو اي دبليو)  فقط  بل تجاوز كل ما توقعه المراقبون. فلأول مرة في تاريخهم، توقف العاملون في شركات السيارات الأمريكية الثلاث الكبرى، جنرال موتورز وفورد وستيلانتس (كرايسلر سابقًا) عن العمل في نفس الوقت. لقد كانت استراتيجية محفوفة بالمخاطر، ولكنها نجحت. فلم يقتصر الأمر على امتلاء صندوق الإضراب بعد سنوات من المراوحة والترقب. بالإضافة إلى ذلك حافظ فاين وفريقه على مواردهم المالية من خلال تكتيك الإضرابات المتوالية، والتي أصابت نقاطًا حساسة بشكل خاص في سلاسل التوريد الخاصة بالشركات بطريقة لم تكن متوقعة.

في النهاية نجح المضربون في فرض اتفاق جماعي غير مسبوق، وكانت فكرة التضامن شديدة الحضور، اذ تحققت أعلى زيادات في الأجور لعمال العقود المؤقتة، الذين يتقاضون أجوراً زهيدة، والذين حصلوا بعد الاتفاق  على حق الحصول على عقود نظامية بسرعة أكثر بكثير من السابق. لقد وقف الاتحاد بوعي  ضد استراتيجية تقسيم  العمال بين دائم ومؤقت. لقد تسبب تقسيم العمال على اساس نوعية عقودهم، بأضرار كبيرة في السابق.

وللاتحاد أهداف طموحة للعام المقبل، حيث يريد أن يتحرك في  مصانع شركات تصنيع السيارات غير الأعضاء في النقابات في الولايات المتحدة، مثل تويوتا وفولكس فاغن وتيسلا. وقد يكون هذا هو النزاع العمالي الحاسم في الولايات المتحدة في عام 2024.

إضراب في هوليود

من جانب  آخر حظي الإضراب الذي استمر لمدة شهر في قطاع صناعة السينما والتلفزيون باهتمام عالمي. في البداية، كانت هناك مخاوف كبيرة مرتبطة بانهاء عقود كتاب السيناريو مع استوديوهات هوليوود.  ومصدر القلق كان  الذكاء الاصطناعي و العقود المؤقتة، التي كان من شأنها أن تدمر ما كان ذات يوم مهنة إبداعية جذابة للعاملين . لقد سارت الأمور بشكل مختلف. ولأول مرة في التاريخ، أضرب الممثلون وزملاؤهم عن العمل. وكانت النتيجة بعد عدة أشهر من الإضراب، الحصول على حقوق ملكية إبداعية شاملة واتفاق جماعي جذاب لكلا المجموعتين المهنيتين.

وعلى الرغم من كل النجاحات، فإن النقابات الأمريكية ليست في وضع مريح. ويتعين على العاملين في أمازون وستاربكس أن يواصلوا النضال من أجل التوصل إلى اتفاقهم الجماعي الأول. ويظل تنظيم الصناعات الجديدة مهمة ضخمة تتطلب الكثير من المثابرة. لا تزال الشركات الناشئة الجديدة مثل اتحاد عمال أمازون بقيادة عامل المستودعات ذو الشخصية الكاريزمية كريس سمولز في نيويورك، تواجه أوقاتا عصيبة. ولكن الحركة أثبتت أنها قادرة أيضا على الفوز في معارك طويلة ومرهقة.

عرض مقالات: