اخر الاخبار

الدفاتر التي دون عليها لينين ملاحظاته على الفلسفة، والتي نشرت لأول مرة عام 1933. والدفاتر الفلسفية عبارة عن فقرات مطولة نسخها لينين (خلال الفترة 1914 و 1916 اساساً) من مؤلفات فلسفية مختلفة. وبجانب ملخصات لمضمونها وضع لينين ملاحظات وتعميمات واستنتاجات نقدية هامة. وتحتوي "الدفاتر الفلسفية" على تلخيصات للكتب التالية: العائلة المقدسة، لماركس وانجلس؛ محاضرات في جوهر الدين، لفيورباخ؛ علم المنطق، محاضرات في فلسفة التاريخ لهيغل؛ فلسفة هيرقليطس، لـ لاسال؛ والميتافيزيقا، لارسطو. والفقرة عن " مسألة الجدل " مثيرة لاهتمام كبير، وفيها يعطي لينين – في صورة موجزة – عرضا عميقا لجوهر الجدل المادي. كذلك تتناول " الدفاتر الفلسفية " كتبا في العلم الطبيعي، وتحتوي على الكثير من الاراء والعبارات القيمة حول المشكلات المتنوعة للفلسفة.

والموضوع الرئيسي للدفاتر الفلسفية هو الجدل. وقد اعطى لينين تعريفا للجدل يكشف كل جوانب جوهره وعناصره؛ وصاغ المبادئ الاساسية للفهم الماركسي للمنطق ومقولاته، الذي يتميز بالعملية الجدلية للمعرفة ونظرية الاضداد كمحور للجدل. وفرضية لينين عن وحدة الجدل والمنطق ونظرية المعرفة، وكذلك عباراته عن تطوير المنطق الجدلي ذات اهمية كبرى لتطوير الفلسفة.

ومن الامور ذات الاهمية الخاصة في هذا الصدد أفكار لينين القائلة بأن تاريخ التفكير وقوانين التفكير تتفق في المنطق، وانه للخروج بنظرية صحيحة في المعرفة من الضروري فلسفياً اجمال تاريخ التكنولوجيا والعلم الطبيعي من التطور العقلي للاطفال والحيوانات، الخ.

وفي ما يتعلق بتاريخ الفلسفة، فإن لينين قد بيّن انه تاريخ الصراع بين المادية والمثالية؛ وقد اشار الى أهمية دراسة تاريخ الجدل وفحص عددا من المسائل الخاصة بعلم مناهج البحث في تاريخ الفلسفة، وقيّم آراء كثير من الفلاسفة، موجها انتباها خاصا الى هيغل، وأكد لينين – في ملاحظاته على الكتب التي تتناول العلوم الطبيعية – أهمية المادية الجدلية، باعتبارها منهج البحث العلمي الوحيد.

و"الدفاتر الفلسفية" نموذج للتطور الخلاق للجدل المادي، وهي تقدم برنامجا لمزيد من العمل في مجال الفلسفة الماركسية. وفي الوقت نفسه ينبغي أن يضع المرء في اعتباره – عند قراءة " الدفاتر الفلسفية " – انها كانت ملاحظات دونها لينين لنفسه ولم يكن يعدها

عرض مقالات: