اخر الاخبار

مع استمرار وباء كورونا، وتعدد اشكاله المتحورة، انبثقت في الولايات المتحدة شبكة عمل تدعو للتعاون الطبي مع كوبا، وخصوصا الاستفادة من كتائب ي هنري ريف (عسكري كوبي لعب دورا في الحركة التحررية في القرن التاسع عشر) الطبية وتجربتها في مكافحة الوباء.

وتدعو الشبكة إدارة الرئيس جو بايدن إلى رفع الحصار الاقتصادي والتجاري المستمر على كوبا، منذ 60 عامًا والذي منع، من بين أمور أخرى، الاستفادة من هذه الكتائب الطبية في مساعدة أطباء الولايات المتحدة. وقال جوني فورد، المؤسس والمدير التنفيذي لمؤتمر رؤساء البلديات العالمي، وهو هيئة يقوم فيها قادة المجتمع في الداخل والخارج ببناء الثقة المتبادلة وخلق فرص تجارية واستثمارية: “التحدي الذي نواجهه هو أن الكثير من الناس يصابون ويموتون”.

وذكرت جريدة “الواشنطن انفورمر”، أن الشبكة عقدت اجتماعا افتراضيا في 20 كانون الأول 2021، لمناقشة هذا الملف، ارتباطا بالزيادة الحادة جدًا في الإصابات في جميع انحاء الولايات المتحدة، وارتفاع معدلات الراقدين في المستشفيات. وشارك في الاجتماع فورد، العمدة السابق لتوسكيجي / ألاباما، وزملاء آخرون، والسفير الكوبي لدى الولايات المتحدة، ليانيس توريس ريفيرا، نائب رئيس البعثة، أليخاندرو غارسيا، وسفير كوبا لدى الأمم المتحدة، يوري جالا لوبيز. وجرى استعراض ومناقشة تقارير حول جهود كوبا لاحتواء انتشار فايروس كورونا في كوبا المجاورة، على الرغم من الحصار الاقتصادي الذي تفرضه الولايات المتحدة. كما أشير إلى أن كوبا كانت قادرة على تطوير اللقاحات وتوزيعها في آن واحد على إيران ونيكاراغوا والمكسيك وفنزويلا.

وقال فورد بثقة: “يمكن لكوبا أن تقدم مساعدة هائلة لنا، ونريد أن نجد طريقة لتوظيف خبراتها وسنعمل على إقناع حكومتنا بالسماح لنا بذلك”.

لم يرد المتحدثون باسم البيت الأبيض بعد على استفسار “الواشنطن إنفورمر” عن مدى امكانية تفكير إدارة بايدن في الامتثال لطلب الشبكة.

وارتباطا بالمؤتمر العالمي القادم لرؤساء البلديات في إيتونفيل بولاية فلوريدا، وجهود عمدة نيوارك رأس بركة لإشراك رابطة رؤساء البلديات الأمريكيين من أصل أفريقي والمؤتمر الوطني لرؤساء البلديات السود، يتوقع فورد المزيد من الفرص للضغط على الحكومة بهذا الشأن.

عرض مقالات: