اخر الاخبار

تركز وتمركز الرأسمال : تركز الرأسمال هو عبارة عن زيادة مقدار الرأسمال عن طريق تراكم فائض القيمة، أي تحويل قسم منه الى رأسمال. ان ما يساعد على التركز هو تسابق الرأسماليين الدائم وراء اعلى الارباح، كما ان المنافسة ايضا تسبب تركز الرأسمال. كما ان فعل قانون ميل معدل الربح الى الانخفاض يحفز الرأسماليين على تركز الرأسمال. ويجهد الرأسماليون لتغطية هبوط معدل الربح عن طريق زيادة كتلة الارباح. وتكبير مقدار الرأسمال يعتبر احد السبل المؤدية الى ذلك.

اما تمركز الرأسمال فهو تضخيمه نتيجة لتوحيد عدد من الرساميل في رأسمال واحد، او نتيجة لإبتلاع الرساميل الكبيرة الرساميل الصغيرة. ويعتبر تمركز رأس المال نتيجة للصراع التنافسي الذي يندحر فيه صغار الرأسماليين ومتوسطيهم فينهارون، اما رساميلهم فيبتلعها كبار الرأسماليين أو اتحاداتهم. وفي مرحلة الامبريالية، ينتج، عن مركزة الرأسمال، تجميع القسم الحاسم منه في ايدي الاحتكارات الرئيسية. وفي هذه العملية يلعب اخضاع الاحتكارات الدولة البرجوازية لسيطرتها، دورا كبيرا.

إن تركز الرأسمال ومركزته يهيئان الظروف لتركز الانتاج. وقد قادت هذه العمليات، في الدرجة العليا من تطورها، الى نشوء الاحتكارات. اما سيطرة الاحتكارات، في مرحلة الامبريالية، فهي تسّرع، بدورها، تركز الرأسمال الى حد هائل. ان نمو تركز الرأسمال، على اساس سيطرة الاحتكارات، يفاقم، الى اقصى حد، جميع تناقضات الرأسمالية.

عرض مقالات: