اخر الاخبار

الصفحة الأولى.

في يوم العمال العالمي.. مسيرة حاشدة في بغداد.. وفعاليات متنوعة في المحافظات

بغداد - طريق الشعب

وسط حضور رسمي ودبلوماسي وجماهيري حاشد، أحيا المئات من المواطنين في العاصمة بغداد، اليوم العالمي للعمال، في مسيرة راجلة جابت شوارع العاصمة بغداد.

وانطلقت المسيرة من ساحة الفردوس متجهةً صوب ساحة التحرير في كراديس منظمة، حملت لافتات تؤكد على ضمان حقوق العمال وعدم استغلالهم من قبل ارباب العمل وتشدد على  أهمية تشريع القوانين الضامنة لحقوقهم، وتطبيق القوانين النافذة.

وتقدم المسيرة سكرتير الحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي ومنسق التيار الديمقراطي زهير ضياء الدين ورئيس حزب التيار الاجتماعي د. علي الرفيعي والأمين العام لحركة نازل اخذ حقي مشرق الفريجي وعدد آخر من الشخصيات المدنية والديمقراطية.

وشارك في المسيرة السفير الفلسطيني في بغداد د. احمد عقل وكادر السفارة، مقدمين التهاني لعمال العراق والعالم لمناسبة عيدهم الاغر.

كما شهدت المسيرة مشاركة للاتحادات والنقابات العمالية والمهنية والديمقراطية، وللعمال في شركات وزارة الصناعة والمعادن، ولأصحاب التكاتك وغيرهم من الكادحين.

وعلق المشاركون في هذه المسيرة، على انها غير مسبوقة، نظراً لحجم الحضور وتنوع المشاركين النقابيين، والشعارات المرفوعة.

وشارك في المسيرة الى جانب العمال ونقاباتهم، عدد كبير من الناشطين من المنظمات المدنية والديمقراطية من بينها رابطة المرأة العراقية واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي واتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق ورابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، إضافة الى عدد من ناشطي الجمعيات الفلاحية.

وحال وصول المسيرة الى ساحة التحرير علت أصوات المشاركين فيها بهتافات تُحيّي العمال بعيدهم الاغر، بعد ذلك القى الأستاذ أثير الدباس كلمة اللجنة المنظمة للمسيرة، وجاء فيها: “يمر الأول من أيار هذا العام وشعبنا والطبقة العاملة وجماهير الشغيلة والكادحون يعيشون ظروفا بالغة الصعوبة والتعقيد، جراء السياسات الاقتصادية والمالية القائمة على وصفات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، والتي اطلقت العنان لقوى السوق المنفلتة، وسعت إلى القضاء على القطاع العام الصناعي والتوجه نحو تفكيك وخصخصة الشركات المملوكة للدولة، ورفعت كل أشكال الدعم عن الصناعة الوطنية والمنتج المحلي، ما أدى إلى القضاء على معظم الصناعة الوطنية وعموم الأنشطة الإنتاجية في القطاعين العام والخاص، وحوّل العراق إلى سوق استهلاكية لتصريف منتجات دول الجوار والعالم”. (نص الكلمة منشور على الصفحة الثانية). وتلا بعدها الأستاذ مضر الموسوي كلمة عمال وزارة الصناعة والمعادن، وجاء فيها: ان الإجراءات والقرارات التي تصدر من الحكومة بضغط من الرأسمال العالمي وصندوق النقد والبنك الدوليين أصبحت غطاء لعمليات نهب واستيلاء واسعة ومنظمة، تسببت في استيلاء مسؤولين ومتنفذين على ممتلكات عامة بطرق ملتوية، بحجة الاستثمار وعقود المشاركة”. (نص الكلمة منشور في الصفحة الثانية).

هذا وشهدت محافظات البصرة وميسان وذي قار والديوانية والمثنى والنجف وكربلاء وواسط والسماوة وبابل وديالى وكركوك ومحافظات الإقليم، فعاليات متنوعة توزعت بين مسيرات راجلة وسيارة وزيارات للعمال.

 ************************************************

الشيوعي العراقي يدعو الى تعديل رواتب واجور الموظفين والمتقاعدين

بغداد ـ طريق الشعب

أكد الحزب الشيوعي العراقي، مساندته للتظاهرات المطلبية التي ينوي الخروج بها الموظفون يوم غد الاثنين، مشدداً على أهمية اجراء تعديلات قانونية في سلم رواتب واجور الموظفين وانصاف شريحة المتقاعدين.

وقال رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في تصريح صحفي الاحد (30 نيسان 2023)، للمركز الإعلامي للحزب، أن “التعديل في سلم الرواتب يجب أن يضمن المساواة بين الموظفين في مختلف المؤسسات الحكومية، وإلغاء التمايزات غير المبررة، بما يضمن انصاف أصحاب الدرجات الأدنى” .

وأضاف، ان “التعديل مطلوب الآن، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وارتفاع أسعار المواد الغذائية والخدمات”.

وشدد فهمي على أهمية ان لا يقتصر التعديل فقط على الموظفين، بل يجب ان يشمل أيضا المتقاعدين الذين يعانون كثيراً، بسبب صعوبة الأوضاع المعيشية وعدم كفاية رواتبهم الشحيحة أصلا، فضلا عن المتعاقدين وأصحاب الأجور اليومية وغيرهم ممن يتقاضون مبالغ زهيدة لا تسد الحاجات المتزايدة ، مؤكدا  على ضرورة، ان “ تكون هذه الموضوعات حاضرة في النقاشات الجارية الان  حول الموازنة العامة”.

واعلن فهمي دعم الحزب الشيوعي العراقي للتظاهرة التي ستنطلق غدا (امس) في ساحة التحرير بالتزامن مع مسيرة الأول من أيار عيد العمال العالمي، داعيا الى اعتماد تعديلات تقلص الفجوات المعيشية وتوفر العدالة الحقيقية وتنظر الى الجميع على قدم المساواة، والعمل على تقليص  الفجوة الكبيرة  بين رواتب  اعلى المناصب العليا والخاصة والدنيا.

 *************************************

راصد الطريق.. أين الشفافية في ما يحصل؟ 

من المتوقع ان يصل انتاج بلادنا من الحنطة هذا العام حوالي ٤ ملايين طن، ما يعنى ان  ما سنحتاج لاستيراده من الحنطة سيكون بحدود٦٠٠ الف طن فقط.

في وقت سابق كانت مديرية الدفاع المدني قد حذرت  من اندلاع حرائق في حقول الحنطة والشعير مثلما حصل في أعوام سابقة، من دون ان تعلن الأسباب آنذاك وما اذا كانت  لها صلة بالوعي الوقائي لدى الفلاحين والمزارعين، ولا مدى توفر مستلزمات الإطفاء والسلامة وتجنب مسببات اندلاع الحرائق المؤسفة، نظرا لما ينتج عنها من خسائر، في حين لا يتوفر حتى الآن نظام تأمين فاعل في بلادنا .

ورغم التحذيرات فقد اندلع السبت الماضي حريق في حقل لمحصول الحنطة في المشخاب بمحافظة النجف، وقد أمكن اخماده ولكن يبقى السؤال: لماذا تتكرر حوادث الحريق كل عام؟ هل لذلك علاقة بالاسباب التي ذكرناها أعلاه، ام هي من فعل فاعل ذي مصلحة في بقاء بلدنا مستوردا للحنطة، او تهرب اليه تحت عنوان انها منتوج وطني؟!

 *************************************************

الصفحة الثانية

النفط يهبط الى اقل من 80 دولاراً للبرميل

بغداد ـ طريق الشعب

تراجعت أسعار النفط، امس الاثنين، وسط مخاوف إزاء التأثير الاقتصادي لرفع أسعار الفائدة المحتمل من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وبيانات التصنيع الصينية الضعيفة، وهما عاملان كافيان للتغطية على تأثير دعم أسعار النفط جراء تخفيضات الإنتاج الجديدة لأوبك+ التي دخلت حيز التنفيذ هذا الشهر.

ومن المتوقع أن يرفع الاحتياطي الاتحادي، الذي يعقد اجتماعا في الثاني والثالث من أيار الجاري، أسعار الفائدة 25 نقطة أساس أخرى.

وارتفع الدولار يوم الاثنين مقابل سلة من العملات، ما جعل النفط أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وهبط خام برنت 97 سنتا أو 1.2 في المائة إلى 79.36 دولار للبرميل بحلول الساعة الرابعة بتوقيت بغداد، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.44 دولار أو 1.9 في المائة إلى 75.34 دولار.

 *******************************************

احتجاج مستمر.. الآلاف في الشوارع مطالبين بتعديل سلم الرواتب

بغداد ـ طريق الشعب

نظم الآلاف من موظفي دوائر الدولة والمتقاعدين، يوم امس، تظاهرات غاضبة، وسط العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات، مطالبين بتعديل سلم الرواتب.

تعديل سلم الرواتب

وتسببت تظاهرة للمئات من الموظفين في ساحة التحرير، بشل حركة السير على جسر السنك وساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان حديقة الأمة امتلأت منذ ساعات الصباح الأولى بأعداد كبيرة من الموظفين المطالبين بتعديل سلم الرواتب، وتضمين مشروع قانون موازنة العام الحالي للسلم الجديد، مشيرا الى ان المتظاهرين قاموا بعبور جسر الجمهورية صوب المنطقة الخضراء ومبنى مجلس النواب، للتأكيد على مطالبهم.

ويقول متظاهرون، إن التظاهرة نظمت للمطالبة بتعديل سلم الرواتب الخاص بالموظفين لتقليل الفوارق الطبقية بين موظفي الوزارات ومساواتها، معتبرين أن سلم الرواتب الحالي غير منصف، وهناك فوارق كبيرة بالرواتب بين وزارة واخرى.

وفي محافظة ميسان، انطلقت تظاهرة حاشدة امام مبنى ديوان المحافظة نظمها عدد كبير من الموظفين، للمطالبة بتعديل سلم الرواتب.

وقال عدد من المشاركين في التظاهرة ان رواتبهم لا تكفي وحاجتهم ولا تتناسب مع حجم العمل الذي يقومون به خلال دوامهم في الدوائر الحكومية، سيما العاملين في دوائر البلدية والمجاري والماء.

وطالبت تنسيقية المتظاهرين في بيان لها بإقرار قانون تعديل سلم الرواتب ومساواة الموظفين في الدوائر الحكومية كافة.

في المحافظات

من جانبهم، تظاهر المئات من الموظفين في مختلف مؤسسات الدوائر الحكومية في البصرة، أمام ديوان المحافظة، للمطالبة بتعديل سلم الرواتب والحد من الفوارق المالية بين الوزارات الحكومية.

وطالب المتظاهرون الحكومة بتعديل سلم الرواتب ورفع التسكين عن الكوادر الصحية والتمريضية كافة، لتحقيق العدالة الاجتماعية وانصاف الوزارات ذات الرواتب المتدنية، مشيرين الى ان تظاهراتهم جاءت للمطالبة باستحقاقهم باعتبار رواتبهم متدنية ولا تكفي لسد متطلبات المعيشة.

في الاثناء، تظاهر عدد كبير من الموظفين الحكوميين في محافظة المثنى، مطالبين بتعديل سلم الرواتب والحد من الفوارق المالية بين الوزارات الحكومية، وذلك انطلاقا من ساحة الاحتفالات في السماوة باتجاه مكتب مجلس النواب.

من جهتهم، تظاهر المئات من الموظفين والمتقاعدين في محافظة ذي قار في تقاطع بهو الإدارة المحلية وسط مدينة الناصرية، مطالبين بتعديل سلم الرواتب، والحد من الفوارق المالية بين الوزارات الحكومية.

وقال المحتجون، ان رواتبهم فقدت قيمتها منذ قرار الحكومة خفض قيمة الدينار امام الدولار والغلاء مستمر، ولم تنفع مع كل القرارات الحكومية، مطالبين بزيادة رواتبهم لتتناسب مع تضخم الأسعار.

وانطلقت تظاهرات كبيرة في محافظة الديوانية لموظفي دوائر الدولة للمطالبة بتعديل سلم الرواتب الجديد.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن “المحافظة شهدت تظاهرات للمئات من موظفي دوائر الدولة مطالبين بتعديل سلم الرواتب الجديد في شارع المصورين في مركز محافظة الديوانية”.

مهلة يوم واحد

وأمهلت اللجنة التنسيقية العليا لموظفي العراق، مجلس الوزراء 24 ساعة لإقرار سلم الرواتب الجديد “لإنصاف شريحة الموظفين مع غلاء المعيشة وتدني الرواتب”.

وقالت تنسيقية الموظفين في بيان، بعد تنظيم تظاهرات في بغداد ومحافظات اليوم الأثنين احتجاجاً على تأخر تعديل سلم الرواتب :”نمهل الحكومة ليوم غد الثلاثاء بالتصويت على سلم الرواتب خلال جلسة مجلس الوزراء وفي حال عدم الاستجابة وعدم سماع صوت المظلومين سنعلن عن خطواتنا التصعيدية”.

المحاضرون والموظفون

من جانب اخر، نظم المحاضرون والإداريون المجانيون في تربية الديوانية، تظاهرة حاشدة أمام بوابة المحافظة الديوانية، مطالبين بالتعاقد معهم وفقا لقرار 315 أو تثبيتهم على الملاك الدائم.

ويطلق على هؤلاء المتظاهرين مسمى (ملحق ما بعد 2019)، ويقولون إنهم بعد قرار رئيس الوزراء الأسبق عادل عبد المهدي، بتحويل الأجور اليومية والمحاضرين المجانيين الى عقود، لم تظهر أسماؤهم، و”سقطت سهوا”، ويؤكدون أن أعدادهم تصل إلى 7 آلاف محاضر وإداري في الديوانية فقط.

المتظاهرون أغلقوا مبنى المحافظة، وأحرقوا الإطارات، وسط الشارع، للتعبير عن احتجاجاهم على عدم شمولهم بقرارات التعيين أو العقود في وزارة التربية.

وفي وقت سابق، تظاهر موظفو دائرة كهرباء الديوانية، أمام مديرية البلدية، وأغلقوا الشارع الرئيس، احتجاجا على عدم شمول قسمي التوزيع والإنتاج بقطع الأرض التي وزعت من قبل، وقد شملت موظفي قسم النقل فقط.

واشار الموظفون الى ان الحكومة المحلية السابقة استبعدت موظفي الإنتاج والتوزيع، وعرضتهم للتهميش.

الخريجون

ونظم العشرات من خريجي الجامعات العاطلين عن العمل، وقفة احتجاجية، امام مبنى ديوان المحافظة وسط البصرة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وفي محافظة المثنى، تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية غير المحاضرين، أمام مديرية تربية محافظة المثنى، مطالبين بالتعيينات.

وذكر ممثلهم احمد الغزي: إن مطالبهم هي شمولهم بالتعيينات أسوة بعقود المحاضرين والإداريين، مشيرا الى أنهم انضموا إلى تجمع للخريجين على مستوى البلد، لتوحيد مطالبهم والضغط على الجهات الحكومية للنظر فيها وتنفيذها.

الى ذلك، قرر العاملون في قسم الطوارئ السريعة في صحة كرميان التابعة للسليمانية، الإضراب عن الدوام، ورفضوا نقل المرضى منذ الخميس الماضي، لعدم تسلمهم رسوم الطعام والمواصلات البالغة 30 ألف دينار عن كل رحلة.

 ***************************************

منتصف الأسبوع.. أيار والفنادق الفارهة

حسين النجار

انطلقت الجماهير العمالية يوم امس في مسيرات احتجاج واحتفال كبيرة ورائعة، في مناسبة الأول من أيار عيد العمال العالمي، وكانت في مستوى ممتاز من ناحية التنظيم والشعارات والمطالب.

وكان واضحا ان المشاركة في هذه المسيرات والفعاليات العمالية لا تقتصر على جماهير الحزب الشيوعي والنقابات العمالية واتحاداتها، بل وتمتد الى مختلف شرائح الكادحين غير المنظمين وقطاعات المواطنين الاخرى، حيث شارك في الفعاليات آلاف منهم بأشكال مختلفة في هذه المناسبة الكبيرة.

كما لم تخلُ المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي او التطبيقات الالكترونية، من الحديث عن العمال وحقوقهم وهمومهم ومطالبهم وحاجاتهم.

وخلال ذلك، لفت الانتباه ان العديد من العمال والكسبة والكادحين، توجهوا منذ الصباح الباكر في الأول من أيار الى مواقع عملهم، آملين الحصول على شغل ما وتوفير لقمة العيش الكريم لعوائلهم وأطفالهم. كانوا يبدأون مرغمين يوم عمل جديد، شاق ومرهق، رغم انه يوم عطلة رسمية.

ومع أن الجهات الحكومية الرسمية، والأحزاب السياسية المتنفذة وبعضاً من المحسوبين على العمال، ساهموا بهذا الشكل او ذاك في احياء هذا اليوم المجيد، الا ان ذلك كان في الحقيقة بعيدا تماماً عن معاناة العمال وظروفهم المأساوية. اذ تكرر مشهد احتفالات الفنادق الفارهة، بحضور نخب من وجوه منظومة الفساد والمحاصصة، فتأجلت بعد انتهاء الكلمات المنمقة أحلام العمال في غدٍ أفضل، لأن الحال يتكرر في كل عام ولا جديد يحصلون عليه.

ولا يمرّ الأول من ايار منذ عام 2011 دون ان أتذكر وعد اخي مصطفى الذي لم ينفذه بالاحتفال معي في عيد العمال العالمي، لكونه واحدا من ملايين الكسبة والفقراء المضطرين في يوم عيدهم الى التوجه الى مواقع العمل لتأمين قوت عائلاتهم. فعل ذلك وقتها وفي الثاني من أيار توفي وهو يكدح كعامل بناء، ورحل مثل غيره من العمال بدون ضمان.

وأتذكر مع مصطفى الآلاف من العاملين في مختلف القطاعات، الذين لم يحصلوا حتى الآن على الضمان الاجتماعي او الحقوق التقاعدية، وان من احتفلوا في الفنادق الفارهة بالاول من ايار لم يكلفوا أنفسهم عناء متابعة تطبيق قانون العمل، المشرع منذ 2015.

تحية لعمال العراق، وهم يصارعون قوى الفساد والمحاصصة والخصخصة، التي تريد النيل من حقوقهم المشروعة، وتسعى للقضاء على الصناعة الوطنية.

 *********************************************

كلمة عمال وموظفي وزارة الصناعة: الاوضاع الاقتصادية تفاقم معاناة المواطن

نهنيء الطبقة العاملة في العراق وعمال العالم بعيدهم الاغر عيد العمال العالمي.

تمر الطبقة العاملة في العراق بمرحلة حرجة ودقيقة نتيجة للظروف التي يمر بها البلد والإجراءات والقرارات التي تصدر بضغط من الرأسمال العالمي وصندوق النقد والبنك الدوليين.

ان القرارات والإجراءات الاقتصادية أصبحت غطاء لعمليات نهب واستيلاء واسعة ومنظمة تسببت في استيلاء  مسؤولين ومتنفذين على ممتلكات عامة   بطرق ملتوية بحجة الاستثمار وعقود المشاركة.  فتفاقمت الآثار الاقتصادية على الحياة اليومية للمواطن واصبحت في غاية الصعوبة. كما وان التفاوت في الرواتب بين موظفي الدولة  جعلت المواطن يشعر بالظلم والاضطهاد وزادت من الفوارق الطبقية في المجتمع مما ضاعف  من حدة الصراع الطبقي. لذا كانت مطالبة العمال والموظفين بسلم رواتب عادل ومنصف يحقق العدالة من أساسيات مطالب الحركات العمالية وخرجت بعدة تظاهرات وستستمر حتى تحقيق هذا المطلب.

كما وان استهداف شركات القطاع العام بعمليات التصفية و الهيكلة كان من الأهداف الرئيسية للسياسة الجديدة لمنظومة الحكم  بعد  ٢٠٠٣ بعد أن عطلوا الصناعات والمشاريع الكبيرة بحجة عدم جدواها الاقتصادية او بحجة كونها من مخلفات النظام البائد رغم أنها تعود لمراحل ابعد.

لقد عبرت الجماهير عن وقوفها بوجه هذه السياسات الحكومية وفي اكثر من مناسبة.

لقد كان العمال والموظفون  يتعرضون للعقوبات والتهديد باستمرار بسبب مناهضتهم لهذه السياسة المفروضة من البنك وصندوق النقد الدوليين ومكافحتهم وفضحهم للفساد والمفسدين وقد تعرض عدد من أعضاء اللجنة التنسيقية إلى النقل التعسفي بسبب هذه المواقف.

اننا إذ نطالب بالغاء العقوبات الظالمة والمجحفة بحق الناشطين في الصناعة  نطالب أيضا بتشريع قانون حرية العمل النقابية في شركات القطاع العام.

لقد قام العمال في العراق بمناقشة السياسة الاقتصادية للحكومة والورقة البيضاء المفروضة من البنك وصندوق النقد الدوليين وبينوا الخلل فيها وقاموا بالرد عليها.

ان التصور بأن العمال غير واعين للسياسة الاقتصادية هو تصور وأهم وقد تبين ذلك من خلال النقاشات والاجتماعات العمالية التي ناقشت تلك السياسات وخرجت برؤية اقتصادية مضادة ممكن بلورتها إلى سياسة اقتصادية عامة وبديلة عن السياسات المفروضة من قبل الرأسمال العالمي وادواته.

كما أن التصدي لمشروع هيكلة الشركات العامة التي تقوم به الحكومة وتسارع الخطى لتنفيذها هو من أساسيات الحركة العمالية التي تعتز بصناعتنا والتي أنقذت العراق من الانهيار الاقتصادي في زمن الحصار الاقتصادي في التسعينات من القرن الماضي وقامت باعادة البنى التحتية التي دمرها القصف الأمريكي في حرب الخليج.

ان الطبقة العاملة هي ممثل للصالح الفعلية للمجتمع في التحرر والرفاه والمساواة وإلغاء الظلم والتمييز.

عاشت الطبقة العاملة العراقية حررة وابية

 ********************************************

كلمة اللجنة المنظمة لمسيرة الاول من أيار: ليكن العيد حافزاً للدفاع عن العمال ومصالحهم

الحضور الكريم السلام عليكم

وكل عام وانت بالف خير

يمر الأول من أيار هذا العام وشعبنا والطبقة العاملة وجماهير الشغيلة والكادحين يعيشون ظروفا بالغة الصعوبة والتعقيد، جراء السياسات الاقتصادية والمالية القائمة على وصفات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، والتي اطلقت العنان لقوى السوق المنفلتة، وسعت إلى القضاء على القطاع العام الصناعي والتوجه نحو تفكيك وخصخصة الشركات المملوكة للدولة، ورفعت كل أشكال الدعم عن الصناعة الوطنية والمنتج المحلي، ما أدى إلى القضاء على معظم الصناعة الوطنية وعموم الأنشطة الإنتاجية في القطاعين العام والخاص، وحوّل العراق إلى سوق استهلاكية لتصريف منتجات دول الجوار والعالم.

وقد تسببت السياسات الاقتصادية والمالية المعتمدة منذ عشرين عاما، بجانب الأزمات الناجمة عن نهج المحاصصة والفساد، في مفاقمة معاناة الشعب العراقي. فيما هي تلقي بتداعياتها الثقيلة على كواهل العمال والشغيلة والكادحين، وتدفع الى ارتفاع نسب البطالة والفقر في صفوفهم وفي المجتمع عموما، وإلى تراجع الخدمات الأساسية وتدهور الأوضاع المعيشية.

ان الأوضاع  التي تمر بها الطبقة العاملة العراقية هي بالغة الصعوبة ، والتي فاقمها الارتفاع المتواصل للأسعار، وتراجع القدرة الشرائية الضعيفة أصلا بفعل تخفيض سعر صرف الدينار مقابل الدولار.

الاخوات والاخوة الحضور

اننا اليوم امام مسؤولية تاريخية، حيث تتطلب منا الأوضاع السيئة التي يمر بها عمالنا الى المزيد من النضال والتوحد في سبيل الدفاع عن مصالح وتطلعات العمال، في الحياة الحرة الكريمة. يجب ان يكون لنا تحرك عاجل للضغط لإعادة تأهيل وتشغيل الشركات والمصانع المملوكة للدولة، وإنفاذ قانون العمل رقم ٣٧ لسنة ٢٠١٥، وسن قانون شامل للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، وضمان حقوق المرأة العاملة ومساواتها، وإيقاف كل التدخلات الساعية للهيمنة على الطبقة العاملة ومنظماتها، وتحسين ظروف العمل ومكافحة البطالة والفقر.

الاخوات والاخوة الأعزاء

ان التغيير الشامل أصبح ضرورة ملحة، فأوضاع البلاد تسوء يوما بعد اخر، وهذا يستعدي التنسيق والتعاون مع جميع الخيرين الطامحين لتحسين أوضاع العراق وفرض إرادة الشعب وانهاء منظومة المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت، وإقامة البديل المدني الديمقراطي، دولة المواطنة والقانون والعدالة الاجتماعية.

اننا اليوم  مدعوون جميعا   لاستلهام الدروس والعبر من تاريخ طبقتنا العاملة ونضالاتها الباسلة، لتكون حافزا لاستكمال المسيرة وتوحيد الكلمة والموقف والجهد للدافع عن حقوق ومصالح الطبقة العاملة العراقية.

عاش الأول من أيار عيد العمال الاحرار

***********************************

الصفحة الثالثة

منظمات ديمقراطية وسياسية: انصفوا العمال

بغداد – طريق الشعب

اصدرت منظمات ديمقراطية وسياسية بيانات منفصلة، في مناسبة عيد العمال العالمي، عبرت عن اهمية توفير فرص العمل وتشريع قانون الضمان الاجتماعي وتطبيق قانون العمل وضمان الحريات النقابية حرية التنظيم النقابي، جاء فيها:

رابطة المرأة العراقية

وشددت رابطة المرأة في بيانها بمناسبة الاول من ايار، على ضرورة توحيد الجهود ومضاعفة العمل لوضع خطط ملموسة وحقيقية تعالج تردي اوضاع العمال والصناعة في العراق.

واشر البيان الذي حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، “الاسباب التي تجعل العمال يعيشون صعوبات وتحديات كبيرة منها ضعف تطبيق القوانين لضمان حماية العمال، وضعف قوانين الضمان والتقاعد، وعشوائية سوق العمل وعدم امتثال اصحاب العمل لقوانين العمل والضمان نتيجة غياب المتابعة والرقابة، وضعف الوعي لدى العامل العراقي بحقوقه التي يتنازل عنها بسبب قلة فرص العمل”

وأكدت الرابطة، اهمية دعم وتمكين وحماية العمال (نساءً ورجالا) وتوفير الضمانات ورعايتهم وتهيئة البيئة المشجعة لهم، والتطبيق الامثل للقوانين التي تحد من ظواهر عديدة مثل التحرش في اماكن العمل وعمالة الاطفال غير المشروعة والاستفادة من الطاقات والكفاءات والأموال والثروات في احداث نمو صناعي وانتاجي.

الشبيبة الديمقراطية

وحيا اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، عمال العراق والعالم في مناسبة عيدهم العالمي، مؤكداً ان عمال العراق يعيشون في ظروف صعبة.

وذكر البيان، ان قانون العمل رقم 35 لسنة 2015 لم يطبق حتى الان بشكل جدي، مطالباً بتوفير العمل اللائق لجميع العراقيين لضمان العيش الكريم، وتوفير الضمان الصحي، وان تكون الاجور اكثر عدالة في مواجهة الغلاء.

وشدد البيان على اهمية مساواة المرأة والرجل في الاجور واعطاء ذوي الاحتياجات الخاصة المزيد من الاهتمام.

رابطة الانصار الشيوعيين

وقالت رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين، ان عمال العراق والعالم يناضلون من اجل غدٍ أفضل، تتحقق فيه الحياة الكريمة للطبقات الكادحة التي تعاني من تداعيات الاستغلال والتوزيع غير العادل للثروات.

وجددت الرابطة تضامنها مع النضال المطلبي والوطني لاتحاد نقابات عمال العراق، من أجل دعم الصناعات الوطنية وحماية الاقتصاد الوطني وحقوق الطبقة العاملة العراقية وعموم الشعب.

العمل المشترك اليساري في كركوك

ووجهت لجنة العمل المشترك اليساري في كركوك، مذكرة الى الرئاسات الثلاثة ومحافظة كركوك، جاء فيها:

ان “ ابناء الطبقة العاملة يعانون الامرين بحكم موقعهم الاقتصادي والاجتماعي والقانوني، ومن الملاحظ انه في هذه المحافظة الغنية الشهيرة بمدينة الذهب الاسود يعاني الناس الفقر المدقع والحرمان وقلة الخدمات العامة ورداءة مستواها وارتفاع اسعار السلع الاساسية ومستلزمات الحياة اليومية وتفشي ظواهر شاذة لا تنسجم والعرف العام بمؤازرة العمل الشاق في ظروف قاسية”.

 وتحدثت اللجنة عن “ ظاهرة تشغيل القاصرين بخلاف التشريعات وقوانين العمل الدولية والمحلية وكذلك استغلال الظروف الصعبة للشرائح المهمشة خصوصا النسوة العاملات وارتفاع نسبة البطالة خصوصا في صفوف الشباب والخريجين بالذات”.

وطالبت المذكرة التي حصلت “طريق الشعب” على نسخة منها،  في الغاء قرار رقم (150) لسنة 1987 الصادر من مجلس قيادة الثورة المنحل وضمان حرية وتعددية التنظيم والعمل النقابي، وتعديل قانون رقم 39 لسنة 1971 قانون تقاعد وضمان العمال وفقا للقوانين ومواثيق العمل الدولية، و ضمان حرية العمل والتنظيم النقابي للعمال في العراق”.

وشددت لجنة العمل اليساري المشترك في كركوك، على ضرورة مساواة المرأة مع اقرانهن من الرجال سواء في فرص العمل والامتيازات، ووضع حد للفساد المستشري في مؤسسات الدولة، واسكان العمال في القطاع الخاص اسوة بالعاملين في القطاع العام، اضافة الى دعم المنتج المحلي وبالخصوص في القطاعات الزراعية.

وختمت المذكر مطالبتها بحل مشاكل الكسبة والمهنيين في (خان التمر) وباقي الاماكن العمل داخل المدينة بما يضمن حقوق الكسبة.

 ******************************************

في مناسبة عيد العمال العالمي.. بيان كردستاني مشترك: تفعيل الضمان الاجتماعي وتشريع قانونه

اربيل – طريق الشعب

قال الحزب الشيوعي الكردستاني وحزب العمال الكردستاني والحركة الديمقراطية الشعبية الكردستانية، ان “وضع عمال كردستان، لا ينفصل عن الوضع العام للعمال في العالم، على الرغم من خصائصه، وهم يمرون في حالة صعبة، لغياب الضمان الاجتماعي”.

وشدد البيان على اهمية، توزيع رواتب الموظفين والعاملين في الوقت المناسب وتسديد الرواتب المتأخرة.

وذكر بيان مشترك للأحزاب، حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، ان عمال العالم يحتفلون في ارجاء المعمورة ضد النظام الرأسمالي، مجددين صراعهم الطبقي لتحقيق وبناء الاشتراكية من اجل الانسانية وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية.

وأضاف البيان، “بعد قرن من الاحتجاجات، يستمر الاضطهاد والتهميش، وفي المقابل يستمر النضال من أجل عالم أفضل”.

وذكرت الاحزاب الموقعة على البيان، ان “ الحكومات الرأسمالية صارت حامية لمصالح الشركات والرأسماليين على حساب مصالح غالبية المواطنين والعاملين في كردستان ومعظم دول العالم”.

واضاف البيان، ان “ اغلبية العمال والمزارعين والمواطنين مهمشون، بينما الاقلية يحصلون على المليارات”.

واشار البيان الى غياب الارادة السياسية لإجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المحدد، ما يكوّن اثرا سلبيا على مستقبل اقليم كردستان.

وطالب البيان المشترك للجنة العمل اليساري في اقليم كردستان، بضرورة المساواة بين المرأة والرجل في العمل والاجور، وحماية البيئة، تنشيط النقابات العمالية وتوفير التعددية وحرية التنظيم النقابي، وضمان توفير الوظائف والحياة الافضل للعمال.

وبينت الاحزاب، اهمية السلامة المهنية للعمال وتوفير تدابير الحماية في مكان العمل، وهذه المسؤولية تقع على الحكومة والشركات، اضافة الى إزالة التمييز بين العاملات والتحرش الجنسي، ومنح العاملات حق إجازة الأمومة ومنع عمل الأطفال.

وختم البيان مطالبه بـ “ حماية بيئة كردستان وإعادة تفعيل معاشات العمال وصناديق الضمان، وتشريع قانون العمل الجديد في إقليم كردستان بما يتناسب مع مصالح العمال”.

 **************************************

الاتحاد الدولي: العالم بحاجة 575 مليون وظيفة.. الاتحاد العربي للنقابات يدين الانتهاكات التي يواجهها العمل النقابي

بغداد – طريق الشعب

دان الاتحاد العربي للنقابات، المضايقات والانتهاكات التي تواجهها النقابات العمالية في أغلب البلدان العربية.

فيما طالب الاتحاد الدولي للنقابات ITUC  بضمان حقوق العمال في التنظيم والتفاوض، وضمان العمل الآمن والصحي، والحماية من التمييز والعمل القسري وعمالة الأطفال، وبناء عالم مستدام من خلال الانتقال العادل.

وهنأ الاتحادين في بيانين صدرا عنهما، في مناسبة الأول من أيار عيد العمال العالمي، الطبقة العاملة العربية والعالمية.

الاتحاد العربي للنقابات

واشار الاتحاد في بيان حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، الى ان “عمال وعاملات المنطقة العربية يحيون كسائر عمال العالم عيدهم السنوي في وضع اقتصادي واجتماعي متأزم جعل منهم ومن ممثليهم المتضرر الأكبر وعنوانا رئيسيا لأغلب مؤشرات البطالة والفقر وانتهاك الحقوق والحريات العمالية والنقابية”.

واضاف البيان: “سجلت المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية في أغلب بلدان المنطقة العربية خلال السنة الماضية تراجعا مخيفا أثر أيما تأثير على قدرات العمال والفئات الهشة في مجابهة تكاليف الحياة”.

 وتابع، “رافقت هذه الأزمة حملات إضعاف ممنهجة للمنظمات النقابية وعمليات انتهاك صريحة لحقها المكفول دوليا ووطنيا وهو ما يترجمه قبوع أغلب البلدان العربية في أسوء المراتب حسب مؤشر الاتحاد الدولي للنقابات للحقوق والحريات النقابية لسنة 2022”.

وادان الاتحاد المضايقات والانتهاكات التي تواجهها النقابات أغلب البلدان العربية، ودعا  إلى تطوير التضامن النقابي إلى آليات ضغط سلمية كفيلة بالحد من تدهور ظروف الممارسة النقابية في المنطقة العربية”.

الاتحاد الدولي للنقابات

وذكر الاتحاد الدولي للنقابات ITUC  ان “عشرات الملايين من الناس يواجهون بشكل مباشر الحقائق الوحشية للنزاع المسلح”، وان “العالم يواجه أزمات متقاربة من عدم المساواة الهائلة، وتغير المناخ، وتآكل الديمقراطية، وتهديدات للصحة العامة واحتمال أن تؤدي التقنيات غير المنظمة إلى تفاقم الانقسام والاستبعاد”.

واعتبر البيان الذي حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، على ان “ الحركة النقابية  اكبر قوة ديمقراطية منظمة في العالم، وهي لا غنى عنها للتغلب على هذه التحديات والعمل من أجل السلام”

واكد الاتحاد ضرورة تعزيز التضامن في أوقات الأزمات أمر ضروري لخلق عالم أكثر عدلاً وإنسانية.

وتابع، ان “الطريق إلى ذلك العالم، والأساس الأساسي للسلام، هو العقد الاجتماعي الجديد” واضاف البيان،  لا يوجد نقص في الموارد، ولكن هناك نقص في الإرادة السياسية للتغلب على الأوليغارشية، وإصلاح الضرائب والاستثمار في الخدمات العامة والمستقبل المستدام.

وطالب الاتحاد الدولي للنقابات بالمزيد من التوظيف لخلق 575 مليون وظيفة جديدة في جميع أنحاء العالم من خلال الاستثمار في الرعاية والوظائف الخضراء والبنية التحتية وإضفاء الطابع الرسمي على التوظيف في القطاع غير الرسمي.

وشدد على ضرورة رفع الاجور مع الحد الادنى للمعيشة وضمان حقوق العمال في التنظيم والمفاوضة، وضمان العمل الآمن والصحي ، والحماية من التمييز والعمل القسري وعمل الأطفال، ومساواة في الاجور بين بين النساء والرجال ومكافحة العنصرية، وتوفير الحماية الاجتماعية لثلاثة ارباع سكان العالم المحرومين منها كلياً او جزئياً.

وختم الاتحاد بيانه بالقول: لقد أصبحت أحلام وتطلعات النقابات العمالية في الماضي حقيقة واقعة من خلال العمل الجماعي، وقد حان الوقت للجيل الحالي لتحويل التطلع إلى عالم يضع الناس في المقام الأول إلى حقيقة واقعة.

 ************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

حرب مقيمة في الذاكرة

كتب الصحفيان روزبية باشي و أوله ويستربري، مقالاً لموقع المعهد السويدي للسياسات الخارجية، حول أوضاع العراق في الذكرى العشرين للحرب الأمريكية، أشارا فيه الى أن الحرب وإن أدت الى تخليص العالم من أقسى الأنظمة الدكتاتورية في العصر الحديث، فإن إفتقادها الى الشرعية الدولية وما حدث أثنائها أو بعد توقف المعارك، من فضائع وحشية، كقتل المدنيين، والتعذيب في السجون، وإشعال حرب أهلية، وإثارة الإضطرابات في المنطقة، وتوفير مبررات تصاعد الإرهاب، وإنتقال البلاد من دولة بوليسية شمولية الى فوضى تامة، وتحطيم البنى التحتية، قد أفقدها أية حسنة تذكر، وكشف عن جهل المحتلين بطبيعة البلاد وإعتمادهم على أيديولوجية تشير الى إمكانية تطبيق إجتثاث النازية على الأوضاع العراقية، وهو أمر أثبت سطحيته بسرعة فائقة.

وأوضح الكاتبان كيف خلقت السياسة الأمريكية الخاطئة فراغاً في السلطة، نتج عنه إستقطاب أثني وطائفي خطير، تديره قوى محاصصاتية، تمول نفسها من نهب المال العام، وتحصل على دعم واضح من دول الجوار، لتحقيق “النصر” في صراعاتها الداخلية، فيما كانت دول الجوار ذاتها، مرعوبة من إمكانية قيام نطام ديمقراطي حقيقي في العراق، يوفر لشعوبها المضطهدة مثالاً مغرياً. وذكر المقال بأن أكثر المتشائمين لم يكن يتوقع أن يدير الأمريكون البلاد التي إحتلوها بهذا القدر من السوء والإضطراب، وإن ينتهي كل شيء بدون تحقيق الديمقراطية، على حد تعبيرهما.

وأكد المقال على فشل الأمريكان في تحقيق التوازن بين كسب دعم السكان والحفاظ عليه مع استخدام القوة العسكرية ضد المختلفين والإرهابيين، حتى صارت العلاقة فاترة، بحيث بدى الجنود، كسائحين مدججين بالسلاح على احسن الاحوال، قبل أن تنقطع تماماً وتتحول الى كراهية، مع تزايد سقوط الضحايا المدنيين وخراب البلاد.

وبعد أن تطرق المقال الى تفاصيل ما حدث في البلاد خلال العقدين الماضيين، أشار الى أن الإنتخابات العديدة التي جرت، شكلت خطوات متعثرة وغير فاعلة حتى الأن، بسبب المحاصصة والفساد، وعدم كفاءة الإدارات والمؤسسات الرسمية، وتفشي السلاح المنفلت، الى الحد الذي بات فيه العديد من العراقيين، وخاصة الشباب، يرفضون المؤسسة السياسية الفاسدة ويكافحون من أجل إنشاء أساس جديد لمستقبل ديمقراطي.

توتر جديد عبر الحدود

نشر معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى مقالاً على موقعه بقلم الباحث محمد الأغا، حول العلاقات بين الحكومة التركية والإتحاد الوطني الكردستاني، على ضوء الأحداث الأخيرة التي شهدتها هذه العلاقات، كإغلاق تركيا مجالها الجوي أمام الطائرات التي تقلع من محافظة السليمانية أو تهبط فيه، وكإستهداف طائرة بدون طيار موكبًا ضمّ قائد “قوات سوريا الديمقراطية” مظلوم كوباني، وهو إستهداف أتهمت به أنقرة.

وعزى المقال تدهور العلاقات، التي كانت حسنة أو متميزة لحد ما، الى التقارب بين قوات سوريا الديمقراطية وبين الإتحاد الوطني الكردستاني، حسب إدعاء الأتراك، الذين سبق لهم وإتخذوا إجراءات غير ودية بحق الإتحاد منذ وفاة مؤسسه جلال الطالباني، اضطر على إثرها الرئيس العراقي السابق للتدخل لتحسين الأجواء.

وكشف المقال عن لقاء جرى مؤخراً في أنقرة، بين قيادة الإتحاد ورئيس المخابرات التركية هاكان فيدان، الذي اعرب لضيوفه عن إستياء حكومته من علاقاتهم بقوات سوريا الديمقراطية، فيما أعرب الضيوف عن استيائهم من تكرار عمليات الطائرات المسيرة والاغتيالات التي يرون تركيا مسؤولة عنها.

ووفقاً لتصورات الأغا، فإن هدف أنقرة من توتير العلاقات، لا يتعدى الضغط على الإتحاد الوطني الكردستاني، دون أن يترك ذلك أثاراً سلبية على تواصل التوازن بين أربيل والسليمانية، بحيث تبقى تركيا قادرة على أن تلعب دوراً في المنطقة، يقلص من نفوذ بغداد، وربما طهران، فيها. كما تريد أنقرة من وجود هذه العلاقات أن يكون لها دور في مشاريع الغاز الطبيعي، لاسيما مع نيتها شراء كمية كبيرة من غاز الأقليم، الذي يتواجد معظمه في مناطق نفوذ حزب الإتحاد الوطني. كما يمكن أن يكون الحزب مفيداً في أية محاولات تركية، لإحلال السلام مستقبلاً مع الكرد السوريين، وهو ما ينبغي أن لا تغفله تركيا كي لا ترتكب خطاً إستراتيجياً.

 *******************************************

الصفحة الرابعة

احتفاءً بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي.. كرنفال وطني شيوعي في واسط

الكوت - نجم خطاوي

في قاعة بهو الادارة المحلية، في مدينة الكوت، يوم السبت الماضي، وبحضور شعبي كبير، ومن مختلف مدن محافظة واسط، أحيا الرفاق في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط، الذكرى ٨٩ لتأسيس الحزب، في احتفال كرنفالي وطني مهيب.

مهرجان الاحتفال هذا العام كان متميزا، ونوعيا بفقراته التي مزجت بين السياسة والتصوير الفوتوغرافي، مع الشعر والموسيقى والغناء.

مبكرا بدأ الجمهور في الحضور، ليستقبلهم ممر بهو قاعة الاحتفال، بمعرض الصور الفوتوغرافية الوثائقي، الذي يحكي فصولا وصولا من تضحيات ونضالات ويوميات الأنصار الشيوعيين في كردستان العراق، والذي ساهم في اعداده رفاق رابطة الأنصار الشيوعيين...

مديرة الاحتفال الشابة المتميزة جيهان مجيد، والتي أدارت الاحتفال بجدارة، رحبت بالحضور المتنوع للجمهور الذي ضم الشيوعيين وأصدقائهم والعديد من جماهير الكوت و واسط وبمشاركة العائلات ووجوه المجتمع الواسطي والنخب الثقافية والسياسية، من أحزاب وشخصيات ومنظمات مجتمع مدني. وكان حضور محافظ محافظة واسط الدكتور محمد جميل المياحي، موضع استحسان وترحيب الحضور.  الجميع وقف دقيقة صمت احتراما وتخليدا لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ليستمع الجميع لنشيد موطني، التي ساهم بأدائها مجموعة كبيرة من طلبة معهد الفنون الجميلة في محافظة واسط، وبإدارة الفنان الملحن ماجد المدرس.

الشاب القادم من مدينة الصويرة، الرفيق حسين النهر، قدم كلمة محلية الحزب في واسط، والتي استذكرت تضحيات ونضالات الشيوعيين وسفرهم النضالي المجيد...

ومع  عزف أوتار عود الفنان ماجد المدرس، وعلى الشاشة الكبيرة في البهو، عرض فلم صور وثائقي عن كواكب خالدة من الشيوعيين العراقيين الشهداء في سوح النضال المختلفة، ومعهم مجموعة من صور رفاق الحزب الشهداء من محافظة واسط... كان وقع الفلم مؤثرا وموجعا، في استذكار الناس لأبناء محافظتهم الشهداء.

وفي أجواء الترحيب والفرح بحضور الشاعر موفق محمد، استمع الجمهور لنصوصه النابغة من القلب، والمعبرة عن الألم والوجدان العراقي.

وتواصل المهرجان مع استذكار وتخليد الأنصار الشيوعيين الشهداء والراحلين والأحياء،  من محافظة واسط. وساهم في تقديم الشهادات والأوسمة التقديرية لعائلات الشهداء، الرفاق وسام مهدي، ليليان كاظم طوفان، شاكر عبد جابر، شيروان.

الشاعر العذب حسين البهادلي، كان حضوره متميزا و بهيا، في النص الذي قرأه وهو يصور بلغة شعرية جميلة مآثر  وبطولات الشيوعيين العراقيين.

وضمن مسعى وتوجه رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، في منح الأوسمة والشهادات التقديرية للأنصار الشيوعيين الذين خاضوا هذه التجربة، واستذكار الشهداء وعائلاتهم وتقليدهم الأوسمة ومنحهم الشهادات التقديرية، وبالتعاون والتنسيق مع الرفاق في محلية الحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط، ساهم رفاق من اللجنة التنفيذية للرابطة، شاكر عبد جابر، خليل ابراهيم، شيروان، بيكس، في  الاحتفال الذي نظمته محلية الحزب الشيوعي العراقي في واسط، والذي كان من فقراته معرض الصور الفوتوغرافية الأنصارية، الذي يوثق لحياة ويوميات ونضال الأنصار، والذي سبق اقامته في اربيل أثناء الاحتفال بذكرى تأسيس أول قاعدة شيوعية أنصارية.

سبعون لوحة فوتوغرافية تزينت بها واجهة بهو الادارة المحلية في مدينة الكوت، لاقت الإقبال والاستحسان والتضامن، والكثير من الأسئلة والحوارات عن الحركة الأنصارية وصور التضحية والمآثر البطولية.

كما قوبل وفد الرابطة القادم من أربيل، بالترحاب والاعتزاز من قبل الشيوعيين في واسط، ومن عموم الجمهور الذي حضر الاحتفال.

وكانت فرصة طيبة لوفد الرابطة بزيارة الكثير من معالم الكوت ومناطقها الجميلة.

في الاحتفال منح الرفيقان عبد الزهرة خضير (ماجد) و ياس خضير عباس (أبو مازن) وسامين و شهادتين تقديريتين.

كما منح الرفيقان الراحلان علي عودة العقابي (أبو برافد) و سلام مولود عيسى (هندرين) وساميـــــــن وشهادتين تقديريتين.

ووسط مشاعر الفخر واستذكار الشهداء، وزعت الأوسمة والشهادات التقديرية لعائلات الشهداء الشيوعيين الأنصار من محافظة واسط، وهم:

(الشهيد علي منصور الحسن (أبو سرمد)، نعمة الشيخ فاضل (أبو سليم)، وحيد حسن الشطري (نوري)، مجيد رسن، عبد المحسن لفتة (يوسف عرب)، عبد الودود عز الدين شاكر الأعرجي (أبو رستم)، كاظم طوفان (أبو ليلى)، سلمان منسي العكيلي (ناظم)، زاهر عبد الأمير طاهر أبو العيس، محمد أكبر نظر (سيامند)، الشهيد خالد فضالة مطر الزبيدي (أبو رشا).

وتواصلت الأمسية بتقديم طلبة معهد الفنون الجميلة الشباب لأنشودة وطنية جميلة من ألحان الفنان ماجد المدرس، لاقت استحسانا وترحيبا من الحضور.

المهرجان الاحتفالي تلقى مجموعة من رسائل التهاني بالذكرى، بعثها الأصدقاء من ممثلي الأحزاب والمنظمات والشخصيات الوطنية، وتمت الاشارة الى أسماء الجهات المرسلة.

حضر الاحتفال العديد من وسائل الإعلام المختلفة، وتمت تغطيته اعلاميا في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مع تفاعل إيجابي ملحوظ.

في ختام الاحتفال شكرت الشابة جيهان مجيد مديرة الاحتفال، جميع الحاضرين والمشاركين، وكل من ساهم في نجاح وتميز الاحتفال، ودعت الجميع للوقوف احتراما واستماعا لنشيد الأممية.

 *********************************************

وفد رابطة المرأة في النجف يزور شركة الصناعات المطاطية والاطارات

النجف - ملاذ الخطيب

زار وفد من رابطة المرأة العراقية يوم الأحد الماضي، الشركة العامة للصناعات المطاطية والاطارات في محافظة النجف.

وقدم الوفد الزائر التهاني والورود والحلوى للعاملين في مناسبة عيد العمال. وكان في استقبال الوفد المدير العام المهندس حيدر ناصر ظاهر، والذي اطلع الوفد الزائر من خلال جولة ميدانية في المعمل على القاعة الإنتاجية والأعمال الجارية لتشغيل الشركة بكافة خطوطها ومعداتها.

 *********************************

ورشة عمل للشباب ورواد الوسط الرياضي

طريق الشعب – خاص

بحضور سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، شارك مجموعة من الرياضيين الرواد والشباب أخيرا، في ورشة لمناقشة اوضاع الرياضة والرياضيين والمهمات المستقبلية في مجال الرياضة والامكانيات المتوفرة وكيفية الاستفادة منها وتطويرها والاهتمام بالمبادرات والتجارب الناجحة وتعميمها.

الورشة تناولت قضايا كثيرة منها الاهتمام بالمواهب وتقديم الدعم والتسهيلات التي تساهم في تطويرها وتعزيزها خصوصا لدى فئة غير قليلة من الشباب.

 *****************************************

جولات ميدانية وفرق راجلة تحشيداً لمسيرة الأول من أيار

طريق الشعب - خاص

تحشيدا لمسيرة الاول من ايار عيد العمال العالمي، شكل رفاق الحزب الشيوعي العراقي في بغداد والمحافظات فرق عملٍ بهدف تعليق لافتات وشعارات المناسبة.

كما وجه الرفاق دعوات للمواطنين للمشاركة الواسعة في مسيرة الاول من ايار في بغداد، مؤكدين دفاع الحزب الدائم عن مصالح الطبقة العاملة في انتزاع حقوقهم المشروعة ورفض استغلالهم.

وشكلت اللجنة المحلية في الكرخ الاولى التابعة للحزب الشيوعي العراقي أخيرا، فرق عمل في مناطق الصالحية والكاظمية والشعلة والمنصور والحرية والدولعي والشواكة والدوريين في بغداد بهدف تعليق اللافتات الخاصة بمناسبة عيد العمال العالمي. وقامت الفرق المشكلة بتوزيع فولدرات ودعوة المواطنين عامة والعمال على وجه الخصوص للمشاركة في مسيرة الاول من ايار.

وشملت الجولة الراجلة للرفاق الأحياء الصناعية في المناطق المذكورة.

في الاثناء، شكل رفاق محلية الثورة التابعة للحزب الشيوعي العراقي، فرق عمل راجلة من ٢٧ رفيقا في مدينة الثورة، توزعت مهامهم بين تعليق لافتات المناسبة وتوزيع فولدرات تعريفية في المناسبة.

وجاب الرفاق شوارع المدينة انطلاقا من ساحة ٥٥ حيث مسطر العمال، مرورا بشارع الجوادر وانتهاء في ساحة الاورزدي. ووسط ترحيب المواطنين، اكد الرفاق على جعل مسيرة الاول من أيار مناسبة للتأكيد على حقوق الطبقة العاملة.

بدورهم، نظم رفاق المختصة العاملية في أساسية الصوب الكبير التابعة للجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل.

وشملت الجولة مناطق باب المشهد وشارع الحدادين والحي الصناعي في حي نادر. وخلال الحديث مع العمال، اكد بعضهم استمرار معاناتهم من انعدام الخدمات داخل المناطق الصناعية وتراكم النفايات وضعف الجهد البلدي. وطالب العمالُ الرفاقَ بايصال مطالبهم المتعلقة بتخفيض بدلات الايجار للمحلات التابعة للبلدية في المحافظة.

ونظمت المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، فعاليات مختلفة في المناسبة، اذ قام أعضاء المحلية بزيارة المناطق الصناعية في شارعي الشيخ عمر في الباب الشرقي، والصناعة في الكرادة وكراج النهضة.

وقدم الرفاق خلال الجولات الميدانية تهنئة للعمال والحديث عن تدهور الصناعة بقطاعيها العام والخاص، والوقوف بوجه محاولات خصخصة المعامل والشركات وبيعها وتسريح العاملين فيها.

وعلى هامش هذه المناسبة تم تعليق اللافتات في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد منها الكاظمية وعلاوي الحلة/ المحطة العالمية والحرية، التي تحمل شعارات دعم وتشجيع القطاعات الانتاجية ووقف خصخصة شركات القطاع العام واعادة تأهيلها وحماية المنتج الوطني وضمان تطبيق قوانين العمل، وتشريع قانون جديد للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال.

كما قام اعضاء المحلية بزيارة رفاقهم من مناضلي الطبقة العاملة والمشاركين في التظاهرات والاحتجاجات العمالية.

ونظمت هيئة المقرات في الحزب الشيوعي العراقي، جولة راجلة في ساحة الاندلس حيث تم توزيع دعوات للمشاركة في مسيرة الأول من أيار على المواطنين. وزار وفد من محلية الحزب في المثنى، عمّال الحدادة في شارع صناعة الابواب والشبابيك في المحافظة، لتقديم التهاني في مناسبة العيد.

 ****************************************

الصفحة الخامسة

الخدمات الصحية بين الواقع المرير وامكانية النهوض

د. فاضل عباس المندلاوي

الحديث عن تردي الواقع الصحي في العراق تتداوله مختلف شرائح المجتمع، بعد أن أصبح الحصول على الخدمة الصحية عبئاً اقتصاديا على الأسر نظرا لكلفتها العالية. وبالمقابل من ذلك، يشكو المواطن من رداءة هذه الخدمة وضعف جودتها إذا ما قورنت بما يقدم في دول الجوار.

الحصول على الرعاية الصحية الاساسية حق دستوري لكل مواطن، يفترض أن يُقدم له مجانا. وبهذا تكون الحكومة ملزمة بتقديم هذه الخدمة للمواطنين، وبجودة مقبولة، في مراكز الرعاية الصحية الاولية في مختلف مناطق البلاد.

ومن اجل ضمان ايفاء الدولة بالتزاماتها تجاه مواطنيها في هذا الشأن، يجب ان يكون عدد المراكز الصحية التي تقدم الرعاية الصحية الاساسية يوازي عدد السكان. كما يجب ان يتم توزيع تلك المراكز بالشكل الذي يضمن وصول الخدمة الصحية للمواطنين كافة، بصورة عادلة.

وتمثل مراكز الرعاية الصحية الاولية حجر الأساس في الانظمة الصحية في مختلف دول العالم. وعلى الدول أن تركز اهتمامها في تمكين هذه المراكز من تقديم خدمة صحية عالية الجودة، مع توفير ملاكات طبية وصحية كافية، يتم تدريبها لضمان قدرتها على تقديم الخدمات الجيدة.

أنواع الخدمات الصحية في العراق

هناك نوعان من الخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين عبر المراكز الصحية الرئيسة في العراق، هي: الخدمات الصحية العلاجية والخدمات الصحية الوقائية. وتتضمن الأولى تقديم خدمات الفحص الطبي الأساسي، واجراء الفحوصات الطبية والمختبرية الأساسية، ومعالجة الحالات المرضية البسيطة. فيما تتم احالة الحالات المرضية المعقدة الى المستوى الثاني من المؤسسات الخدمية الصحية، والمتمثل في المستشفيات، للتعامل معها.

اما الخدمات الوقائية، فهي عبارة عن مجموعة برامج وقائية يتكفل المركز الصحي الرئيس بتنفيذها ضمن الرقعة الجغرافية التي يغطيها. ومن تلك البرامج برنامج الكشف عن الامراض الانتقالية كـ “الملاريا”، وبرامج الامومة والطفل والبرنامج التلقيحي وبرنامج الصحة الانجابية والصحة المدرسية، إلى جانب برامج الوقاية من الأمراض غير الانتقالية، كضغط الدم والسكري وغيرها.

ان اثقال كاهل مراكزنا الصحية الرئيسة بهذا الكم الكبير من البرامج، يجعلها غير قادرة على الحفاظ على جودة خدماتها المقدمة للمواطنين، ما لم تكن مجهزة بكوادر طبية وصحية كافية، مدربة بشكل جيد للتعامل مع المهام المناطة بها، إضافة إلى تجهيز هذه المراكز بوسائل الفحص الطبي والمختبري.

الفجوة بين ما موجود وما يجب ان يكون

بالرجوع الى الضوابط الصادرة عن وزارة الصحة، فإنها تذكر انه يفتتح مركز صحي رئيس لكل 100.000 من السكان. وبحساب عدد سكان العراق كحد ادنى 40 مليون نسمة، يتوجب أن يكون لدينا 4000 مركز صحي رئيس موزعة على المحافظات وحسب الكثافة السكانية، بينما نجد ان دليل المؤسسات الصحية الصادر عن وزارة الصحة عام 2021، يذكر أن مجموع المراكز الصحية الكلي في العراق هو 1044 مركزا صحيا رئيسا، اي ربع العدد المطلوب لتمكين كل المواطنين من الحصول على الخدمات الصحية الأساسية.

كما ان الفجوة ليست فقط في النقص الكبير في عدد المراكز الصحية، إنما تتمثل ايضاً في النقص الحاد في عدد الكوادر الطبية التي تقدم الخدمة في هذه المراكز. إذ يعاني معظم المراكز نقصا حادا في عدد الأطباء (وجود طبيب واحد)، بينما ما مطلوب هو تقديم الخدمات العلاجية للمواطنين في الرقعة الجغرافية التي يغطيها المركز الصحي، اضافة الى عدد كبير من البرامج الوقائية المدرجة ضمن واجبات المراكز الصحية الرئيسة.

كما لوحظ أن عدداً كبيراً من المراكز الصحية في بعض المحافظات، لا يحتوي على كوادر طبية، إنما يدار بكوادر صحية. وهذا يعكس حجم الفجوة بين ما يفترض ان تكون عليه مراكزنا الصحية، وما هو موجود على ارض الواقع، وما يترتب على ذلك من خلل كبير في كم ونوع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

 *******************************

اكول.. انقذوا التعليم  من الشهادات المزيفة!

غانم الجاسور

الاهتمام بالتعليم مهمة وطنية كبرى. فهذا القطاع هو مفتاح التطور وأداته، وأساس تقدم الشعوب ونهضتها، بما يقدمه من طاقات بشرية مدربة كفوءة قادرة على تحقيق التنمية والتقدم. وفي الوقت ذاته أن التعليم حق لكل فرد، ومن واجب الدولة تأمين متطلباته كافة. فهو دعامة أساسية لنجاح العملية الديمقراطية. إذ لا يمكن للديمقراطية ان تتحقق في مجتمع يعمه الجهل والامية والتخلف.

والتعليم، باعتباره قطاعا حيويا مهما، له تأثيرات فاعلة في المجتمعات، سلبا وإيجابا. فإذا كان ذا جودة عالية شق دروب التقدم والرفاه الاقتصادي والسلام الاجتماعي، وأغنى البلاد بالمعارف والمهارات. أما إذا كان متخلفا، فسيعيد المجتمع إلى الوراء، ويضعه في نفق مظلم. لذلك، من الضروري ان يكون إصلاح التعليم وتطويره من أولويات مهام الحكومات الساعية إلى الارتقاء بمجتمعاتها.

ومعلوم أن التعليم عنصر أساسي للتطور العلمي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي والصحي. وهذا التطور كلما اتسع، حققت البلاد مكانة مهمة بين دول العالم، وحظي مواطنوها بحياة كريمة. لذلك، أن الاهتمام بهذا القطاع ورعايته قضية وطنية ملحة.

من مشكلات التعليم التي ظهرت بعد 2003، هي ازدياد أعداد الساعين إلى الحصول على الشهادات العليا، وهذا حق مشروع لكل مواطن يطلب المزيد من العلم، لكن أن تمنح الشهادات بالمجان وبدون جهود علمية حقيقية، فهذا غير مقبول أبدا. فهناك جامعات في بعض دول الجوار - مثل إيران ولبنان - تمنح الشهادات العليا مقابل بحوث ضعيفة فاقدة للمعايير العلمية الرصينة. وبموازاة ذلك يستمر تفشي الجهل والأمية، ويتدنى التعليم ويخرّج طلبة شبه أميين.

لا خلاف على أهمية التحصيل العلمي والتعليم المستمر، لكن ليس بهذه الصورة المزيفة والمشوهة!

يأتي ذلك في الوقت الذي يمتلك فيه العراق جامعات مرموقة لها تاريخ علمي مشرّف، ومعترف بها دوليا، وتزخر بالمواهب والكفاءات العلمية.

أقول، ركزوا اهتمامكم على قطاع التعليم، واحموه من الشهادات المزيفة التي تنخر جسده، وانقذوه من الانهيار قبل فوات الأوان! 

 ***************************************

تحديات قاسية تواجه فلاحي «ناحية بني هاشم»

العمارة - علي السفير

يعاني فلاحو “ناحية بني هاشم” في قضاء الكحلاء بمحافظة ميسان، مشكلات وتحديات قاسية تهدد زراعتهم – مصدر دخلهم الوحيد – بالانقطاع. أبرز المشكلات التي يعانيها الفلاح في تلك المنطقة، هي شح المياه إثر جفاف غالبية الجداول والأنهر، وعدم وضع معالجات حقيقية لهذه الأزمة، ما انعكس سلبا على العملية الزراعية والثروة الحيوانية. أما المشكلة الأخرى، وهذه لا تقل أهمية عن الأولى، فهي قلة الأسمدة والأدوية والبذور الممنوحة للفلاح، والتي غالبا ما تكون رديئة وغير مطابقة للمواصفات الزراعية الحديثة. في حين تقوم الحكومة ببيع السماد الأردني الجيد على التجار، ليقوموا من جانبهم ببيعه بأسعار مضاعفة تصل إلى مليوني دينار للطن الواحد. ولا يجد فلاحو تلك المنطقة، وحتى في المناطق الأخرى، من يعوضهم في حال خسارتهم. فالدولة لا تشتري منهم المحاصيل بانسيابية، إنما وفق إجراءات بيروقراطية مملة، ما يضطر الفلاح إلى بيع محصوله على التاجر مقابل نصف سعره الحقيقي، فيتعرض إلى الخسارة وبالتالي يهجر أرضه وعمله الزراعي. ومن خلال “طريق الشعب”، يطرح فلاحو “ناحية بني هاشم”، جملة من المطالب التي سبق وأن وعدت بتنفيذها الحكومة الحالية ولم يتم ذلك حتى الآن سوى بشكل طفيف، ومنها توفير الأسمدة والبذور والتجهيزات الزراعية الحديثة، ومنح السلف والقروض الزراعية، وتمديد فترة سدادها إلى مواسم لاحقة في حال لم يتمكن الفلاح من تأمين مبلغها، فضلا عن منح الفلاح مستحقاته عن تسويق المحصول، بصورة فورية ودون تأخير.

 *****************************************************

مواساة

  • تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في الديوانية بالتعازي والمواساة للرفيق عائد نجم الهلالي بوفاة اخيه عادل.

للفقيد الذكرى العطرة دوما ولعائلته وذويه الصبر والسلوان.

كما تتقدم اللجنة المحلية بالتعازي والمواساة إلى الرفيق سعد القصير بوفاة والده.

 للفقيد الذكر الطيب دوما ولعائلته وذويه الصبر والسلوان.

 *********************************************

4 ملايين طن.. حجم نفايات بغداد سنويا!

بغداد – وكالات

أفاد مرصد “العراق الأخضر” المعني بالبيئة والمناخ، الأحد الماضي، بأن النفايات التي يخلفها سكان بغداد سنويا تتجاوز 4 ملايين طن. وقال في بيان صحفي أنه من خلال قسمه البيئي، رصد إجمالي نفايات 14 بلدية داخل العاصمة، إلى جانب الضواحي التابعة لها، مبينا أن “9 آلاف طن من النفايات تخرج يومياً من العاصمة، و 3 آلاف طن من الضواحي”.

وتابع قائلا أن “65 في المائة من النفايات التي يخلفها سكان العاصمة، عضوية ما بين طعام وسوائل، والـ 35 في المائة المتبقية، هي مواد ثقيلة متعلقة بالبناء أو بقايا الآلات والمعدات الصناعية،

 وبقايا الورق”.  وأوضح المرصد في بيانه أن “4.000.320 طناً الإجمالي السنوي لنفايات العاصمة وضواحيها”،

مبيناً أن “كل هذه الأطنان تذهب للطمر دون فرزها لغرض إعادة تدويرها، ما يلوث التربة والهواء”. وحمل المرصد السلطات الحكومية،

والبيئية خاصة “مسؤولية التلوث الحاصل نتيجة هدر الطعام”، مشيراً إلى أن “الفرد العراقي كذلك مسرف في الطعام، ويفتقد لثقافة الأكل، لأنه في بعض الأحيان يسرف أكثر مما يأكل”!

 ***************************************

الصفحة الثامنة

الشيوعي السوداني يدعو لوقف الحرب ودرء آثارها وبناء السلام

متابعة ـ طريق الشعب

أكَّد الحزب الشيوعي السوداني، على أنّ “القوتين العسكريتين المتحاربتين كانتا وطوال حكم الإنقاذ جزءًا من أذرعه العديدة لضرب الشعب السوداني وإخماد ثورته وقتل وسحل وتشريد وإخفاء أبنائه، ويتشاركان وزر مجزرة فض الاعتصام التي ستبقى جرحًا غائرًا في صدر الأمة السودانية”.

العداء للثورة

وتابع الحزب في بيانٍ له: “إنهما وبمنتهى التماهي والانسجام شكلا رأس الرمح في القوى المضادة التي أظهرت عداءها للثورة وعملا معًا على تصفيتها وإعادة الطغمة الفاسدة التي أسقطتها الثورة إلى سدة الحكم مجددًا، وفي سبيل ذلك تشاركا الانقلاب في ٢٥ أكتوبر وذهبا بعيدًا لأجل توطيد دعائمها المتهالكة بالإمعان في قتل الثوار وقمعهم والفتك بهم بشتى الوسائل الإجرامية بما في ذلك توقيع الاعتقال عليهم وتلفيق التهم الجنائية ضد بعضهم، لذلك لم يكن يعني أطراف الحرب إشعال واشتعال نيرانها في المدن والأحياء المكتظة بالسكان”.

ورأى الحزب أنّه “أصبح واضحًا للجميع عدم اكتراثهم بتداعيات هذه الحرب المنظورة والمتوقعة وما نجم عنها من أوضاع إنسانية بالغة السوء تحت قصف الطيران وتم استخدام المدافع والأسلحة الثقيلة بمختلف أنواعها واستخدام الرصاص بشكل عشوائي، وكان محتمًا سقوط أعداد كبيرة من القتلى يقدر عددهم بما يقارب الخمسمائة قتيل واقترب عدد الجرحى من الثلاثة آلاف جريح، هذا فضلاً عن هدم المنشآت الحيوية وخروج ما يقارب الثمانين بالمائة من المستشفيات العاملة بولاية الخرطوم وبعض ولايات دارفور من الخدمة بالكامل، إضافة لنزوح عشرات الآلاف من المواطنين إلى خارج البلاد أو للولايات القريبة من العاصمة كنتيجة لخطر الحرب و انعدام الأمن بسبب الاستباحة الكاملة للأرواح و الأموال والممتلكات”.

وقف الحرب

وقال الحزب: “إزاء ذلك يتوجب على جميع القوى الوطنية والديمقراطية والقوى المحبة للسلام والمنظمات الحقوقية والعدلية بالداخل والخارج التنادي والاحتشاد لبناء جبهة شعبية واسعة بمساندة شعوب العالم الحرة وتنظيماتها لوقف الحرب ودرء آثارها واستعادة السلام. ولا نشك في أن نواتها قد تكونت تلقائيا في كل المناطق مستندة على قيم شعبنا العظيم في النجدة والنفير وتوفير متطلبات الحياة للذين تركوا منازلهم بسبب الحرب. هذه النواة التي استدعت إرث الجماهير وتجاربها في التنظيم والعمل الجماعي وأفرزت قياداتها لتشكل عملاً قاعديًا جيدًا يمكن البناء عليه، لذلك ندعو الجميع للانخراط فيه والعمل من خلاله لتحقيق نشر الدعوة لوقف الحرب وبسط ثقافة السلام والتعايش السلمي ونبذ العنف والعنصرية”.

ودعا الحزب إلى أن “يتم التقيد بالأسس والمعايير الدولية فيما يتعلق بوقف الاقتتال المؤقت، تمهيدًا لوقف دائم لإطلاق النار، والضغط داخليًا وخارجيًا لوقف الحرب والحد من توسعها ودرء آثارها، ومنع أي طرف دولي أو إقليمي من التدخل لمصلحة أحد الأطراف المتحاربة، والضغط داخليًا وخارجيًا لقيام الأمم المتحدة ومنظماتها بتقديم العون الانساني وفتح المسارات على الأرض لوصول المساعدات الإنسانية”.

حل المليشيات

كما دعا الحزب إلى “ضم كل شركات الجيش والدعم السريع والأمن والشرطة لولاية وزارة المالية، وتنفيذ الترتيبات الأمنية بنزع السلاح وإلغاء قانون الدعم السريع وحله ومليشيات الإسلاميين وجيوش الحركات ودمجها في المجتمع وقيام جيش قومي مهني، ورصد وتوثيق الانتهاكات على نحو يمكن من استخدامها ضد مرتكبيها وعدم افلاتهم من العقاب، والتأكيد على ضرورة نقل المقار والثكنات العسكرية خارج المدن والمناطق المأهولة بالسكان، وحماية النسيج الاجتماعي والإعلاء من قيم المساواة والحقوق”.

وشدّد الحزب على أنّ “شعب السودان العظيم سيظل يناضل من أجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية وتأسيس سلطة الشعب وبسط سيادته على أراضيه وموارده واستقلال قراره الأمر الذي لا يتأتى إلا باسترداد ثورة ديسمبر المجيدة وتحقيق أهدافها عبر النضال السلمي الديمقراطي ومنع ومقاومة كافة أشكال التدخل الأجنبي عبر المحاور الإقليمية والدولية ومحاولات فرض شراكة العسكر في السلطة عبر الآلية الثلاثية والرباعية والتي شكلت أحد أسباب الحرب الدائرة الآن”.

وأكَّد الحزب الشيوعي، أنّ “تفجير الأوضاع بالحرب العبثية التي اختار أطراف الصراع المسلح من المعسكرين توقيتها وفضاءها الجغرافي ما هي إلا محاولة جديدة تصب في سلسلة الانقلابات السابقة بهدف تعطيل ومصادرة الانتقال بمكتسباته التي حققتها الثورة، ولن تمر هذه المحاولة على فطنة شعبنا ويقينًا أنه سيعود أكثر عزمًا لانتزاع كافة حقوقه الديمقراطية وعلى رأسها إرساء دعائم الحكم المدني”.

وتجدد دوي الانفجارات وإطلاق النار وسط العاصمة السودانية الخرطوم أمس الاثنين رغم دخول الهدنة السادسة حيز التنفيذ بين الجيش وقوات الدعم السريع، وسط تحذيرات دولية من تردّي الأوضاع الإنسانية في البلاد جراء المعارك.

 **********************************************

اجتماع  «تشاوري» حول سوريا في الأردن

عمان ـ وكالات

اختتم في عمان أمس الإثنين اجتماع جديد حول سوريا بمشاركة وزراء خارجية كل من سوريا والأردن والسعودية والعراق ومصر.

وذكر البيان الختامي للاجتماع ، ان «الحل السياسي للازمة السورية يحفظ وحدة سورية وتماسكها ويلبي طموحات الشعب السوري ويخلصه من الارهاب ويسهم في تعزيز الظروف المناسبة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين».

ويأتي الاجتماع «استكمالاً للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج والأردن والعراق ومصر في جدة»، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية الأردنية الأحد.

وانعقد منتصف نيسان الحالي اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي في جدّة وشاركت فيه أيضًا مصر والعراق والأردن للبحث في مسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربيّة، قبل نحو شهر من انعقاد قمّة عربيّة في السعوديّة.

***********************************

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال

في مخيم عقبة جبر

الضفة الغربية ـ وكالات

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس الاثنين، استشهاد الفتى جبريل محمد اللدعة (17 عاما)، متأثرا بجروح أصيب بها، وإصابة 6 آخرين، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم “عقبة جبر” جنوب أريحا، بشرق الضفة الغربية المحتلة.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، قد اقتحمت المخيم، وحاصرت عددا من منازل المواطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أصيب على إثرها الطفل اللدعة بالرصاص الحي في الرأس و6 آخرون بجروح وصفت 3 منهم بالخطيرة، وجرى نقلهم إلى المستشفى، وأُعلن عن ارتقاء الفتى اللدعة متأثرا بجروحه في وقت لاحق.

وقال مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة - في تصريح صحفي - “إن قوات الاحتلال اعتقلت خلال اقتحامها المخيم أمين سر “فتح” في المخيم أحمد جهاد ابو العسل، وأحمد جبر وهدان.

وتواصل سلطات الاحتلال لليوم العاشر على التوالي، إغلاقها مداخل ومخارج مدينة أريحا من عدة جهات وتوقيف مركبات المواطنين على حواجزها العسكرية على المدينة ومخيمها وتفتيشها وإجبار أصحابها على الانتظار لساعات.

************************

تزامنا مع عيد العمال الفرنسيون يواصلون الاحتجاج

باريس - وكالات

انطلقت أمس الاثنين في عدد من المدن الفرنسية مسيرات احتجاجية إحياء للذكرى السنوية لعيد العمال.

وحسب النقابات العمالية فإنه من المنتظر أن يشارك ما يصل إلى 1,5 مليون شخص في المظاهرات الرامية لمواصلة الاحتجاج ضد تعديل نظام التقاعد الذي أقره الرئيس إيمانويل ماكرون.

وفي حديثه لوسائل إعلام فرنسية، صرح الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفرنسي للعمل (“سي أف دي تي”) لوران بيرجيه قائلا “أعتقد أننا سنشهد مئات الآلاف من المتظاهرين، وربما مليون أو مليون ونصف مليون شخص”.

كما أشار إلى أن النقابات أعدت “300 نقطة تجمع” في مختلف أنحاء البلاد لإحياء عيد الأول من أيار.

ومن جانبه، رأى الأمين العام لنقابة “القوى العاملة” (“أف أو”) فريديريك سويو أن “عيد العمال هذا (العام) سيقام في ظل وحدة نقابية، ولا شيء غير ذلك، وهذا أمر تاريخي”، وذلك وفق ما ورد في صحيفة “لو جورنال دو ديمانش”.

 ************************************

وزير إسرائيلي: واشنطن تدعم الاحتجاجات في البلاد

متابعة ـ طريق الشعب

اتهم وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين الإدارة الأميركية بالتعاون مع حركة الاحتجاجات المتواصلة ضد التعديلات القضائية التي تعتزم حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إقرارها.

وجاء اتهام ليفين في فيديو مسرب وهو يتحدث مع نشطاء سياسيين متدينين نشر موقع والا الإخباري الإسرائيلي امس الاثنين مقتطفات منه، فيما لم يصدر تعليق فوري من الوزير. ويظهر ليفين وهو يتحدث عن المعارضة بقوله “لديهم المحكمة والمدعي العام وقادة الاقتصاد، والحكومة الأميركية التي تعمل بالتعاون معهم بهذه المسألة، وهو ما يتضح من الأشياء التي يقولها المتحدثون باسم الحكومة هناك”. ويتبنى ليفين موقفا متشددا بوجوب إقرار مشاريع قوانين التعديلات القضائية التي فجّرت موجة من الاحتجاجات في إسرائيل على مدى الأشهر الأربعة الماضية. وفي هذا الصدد، شدد وزير العدل أيضا على استعداده “للنضال من أجل خطة الإصلاح القضائي”. وألقى باللوم على المعارضة في عدم إبداء بوادر حل وسط في المحادثات بمقر الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، واستدرك “ينبغي السعي للتوصل إلى حل وسط”.

 ****************************

«جي بي مورغان» يستحوذ على «فرست ريبابليك» لإنقاذه من الإفلاس

كاليفورنيا ـ وكالات

يستعد مصرف جي بي مورغان للاستحواذ على بنك فيرست ريبابليك بعد فشل جميع مساعي إنقاذ البنك المتعثر.

وأعلنت الهيئة الحكومية المنظمة للقطاع المالي في الولايات المتحدة، أمس الإثنين، أن مصرف جي بي مورغان سيستحوذ على مصرف فيرست ريبابليك ومقره كاليفورنيا، بعد أن وضعت السلطات المالية الأميركية يدها عليه.

وقالت إدارة الحماية المالية والابتكار في ولاية كاليفورنيا إن الجهات الحكومية استولت على بنك فيرست ريبابليك، الذي يعد ثالث بنك أمريكي كبير يفشل خلال شهرين. وعينت إدارة الحماية المالية، المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (إف دي آي سي)، لاستلام مصرف فيرست ريبابليك. وقالت المؤسسة في بيان لها “لحماية المودعين، تدخل المؤسسة في اتفاقية شراء واستحواذ مع جي بي مورغان تشيس لتولي جميع الودائع وجميع أصول بنك فيرست ريبابليك”.

 *************************************

الانتخابات المبكرة في اليونان .. صراع مفتوح بين اليمين الحاكم واليسار

رشيد غويلب

الصراع المفتوح بين الحزب الحاكم وقوى المعارضة اليونانية، هو العنوان الأبرز للتحليلات التي تسبق اجراء الانتخابات البرلمانية، التي توصف بالمبكرة، على الرغم من إجراءها قبل أشهر من موعدها الدوري.

لقد وصل حزب “الديمقراطية الجديدة” إلى سلطة نتيجة لانتخابات 2019، التي جرت في ظروف استثنائية، غادر بموجبها حزب اليسار اليوناني (سيريزا) السلطة تحت ضغط مذكرة الترويكا (صندوق النقد الدولي، والبنك المركزي الأوربي، والمفوضية الأوربية)، التي وضعت حكومة حزب اليسار بين خيارين إما القبول بالمذكرة، أو إعلان إفلاس اليونان ما يعني تدمير حياة الملايين من اليونانيين، لقد اختارت الحكومة الخيار الصعب وحاولت طيلة سنوات حكمها التخفيف من قساوة المذكرة والأزمة المالية الخانقة على حياة الملايين. وكان واضحا عدم تلقي اليونان أي “دعم” مالي لمواجهة أزمة الإفلاس الوشيك إذا تكرر فوز اليسار.

 حصيلة حكم اليمين

قدمت سنوات حكم اليمين بزعامة كيرياكوس ميتسوتاكيس نسخة ليبرالية جديدة استبدادية. لقد نفذت وصفات الترويكا القاسية وأجهزت على المتبقي من المكاسب الاجتماعية، وإجراءات التخفيف عن كاهل المواطنين التي اتبعتها حكومة اليسار. بالإضافة إلى تعميق الخراب الاجتماعي، نتيجة لارتفاع الأسعار وارتفاع معدلات البطالة، وشنت الحكومة هجوما شديدا على الحريات المدنية العامة، وسنت قانونا اعتبرت بموجبه جميع الاحتجاجات الاجتماعية غير شرعية تقريبًا، وشكلت شرطة خاصة بالجامعات. وكانت واحدة من أكثر الحكومات فسادًا في تاريخ البلاد، حيث غابت المساءلة والشفافية بشأن استخدام الموارد العامة، وتلاحقت فضائح الفساد الكبيرة والصغيرة، والأنشطة الاقتصادية الخاصة لنواب الأغلبية اليمينية.

توظيف وباء كورونا

وتم توظيف انتشار وباء كورونا، لفرض تقييد للحركة مبالغ فيه، ومنح عقود المشاريع مباشرة وبدون مناقصات، والاستفادة من تدابير التباعد الاجتماعي، التي استمرت لفترة طويلة، ومنعت التفاعل الاجتماعي المباشر، وبالتالي زاد تأثير وسائل الإعلام، في وقت تراجعت فيه اليونان إلى المركز 108 في مؤشر حرية الصحافة العالمي، لتحتل المرتبة الأخيرة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وفي الأشهر الماضية واجهت حكومة اليمين ثلاث مشاكل رئيسية، أولها ارتفاع الأسعار وتصاعد التضخم، الذي تعد اليونان الأسوأ في مواجهته من بين بلدان الاتحاد الأوربي، وقد عمق ذلك معاناة الفئات الوسطى المتضررة أصلا من أزمة البلاد الاقتصادية، والتي تحولت أعباؤها إلى كارثة إنسانية واجتماعية. ثم جاءت فضيحة التنصت على المكالمات الهاتفية، لتكشف حقيقة صورة ميتسوتاكيس، الذي قدم نفسه كزعيم أوروبي ليبرالي معتدل، وأضرت بعلاقته بأوساط غير قليلة من ناخبيه. وأخيرا حادثة تحطم القطارات في 28 شباط الفائت، والتي أدت إلى سقوط 57 ضحية، أغلبهم من الشبيبة والتلاميذ الصغار، وما رافقها من احتجاجات واسعة ضد الإهمال الحكومي، وعدم الاخذ بتحذير النقابات وقوى اليسار، والاستمرار في خصخصة قطاعات الخدمات العامة ومنها النقل، لقد كشف الحدث سوء إدارة الحكومة ورئيسها.

صراع مفتوح

محللون يساريون لاستطلاعات الرأي يقولون، أن شعبية وتأييد الحزب الحاكم في انخفاض مستمر، بالمقابل فان البديل المعارض، أي حزب اليسار اليوناني رغم ارتفاع نسبه، إلا أنه يعاني من عدم الاستقرار الانتخابي، ولم يستفد بالكامل من تراجع رصيد الحكومة، بالإضافة إلى المنافسة غير المنتجة داخل معسكر قوى اليسار، إلى جانب استمرار أزمة الحياة الحزبية في البلاد، منذ زلزال 2012 الانتخابي، وعمق أزمة الثقة بالحياة الحزبية، واستمرار حراك اصطفاف الناخبين، بحيث نسبة عدم اليقين في الخيار الانتخابي تصل إلى 25 في المائة.

السخط الاجتماعي والسياسي مرتفع، ولكنه صامت حاليا، فهل سيتم التعبير عن الاستياء انتخابيًا، وكيف، وضد من، هذه هي أسئلة الانتخابات المقبلة. إن فرصة حزب اليسار للفوز ممكنة، باعتباره الضد النوعي الممكن لحكومة لم تترك أثرا طيبا، خصوصا إذا اتسعت مشاركة الشباب في التصويت، بعد مشاركة أوساط واسعة منهم في الاحتجاجات الأخيرة.

أهمية الانتخابات

إن أهمية نتائج الانتخابات تتعدى حدود اليونان، ليشمل تأثيرها القارة بأكملها. يؤيد المجتمع اليوناني التغيير السياسي ويطالب بالعدالة على جميع مستويات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. ولكن إذا استمر انزلاق اليونان نحو استبداد أكثر، في حال بقاء الحكومة الحالية، فإن الأمر يصبح تحديا للقوى الديمقراطية وقوى اليسار والتقدم، ارتباطا بصعود اليمين المتطرف في أكثر من بلد أوربي. وقد عكست زيارة زعيم حزب اليسار اليوناني أليكسيس تسيبراس الأخيرة إلى برلين ولقاءاته مع المستشار الألماني أولاف شولتس وقيادة حزب اليسار الألماني إلى أن العديد من القوى السياسية الديمقراطية تدرك أن معركة حزب اليسار اليوناني هي معركة من أجل اليونان وصراع من أجل أوروبا.

 *************************************

الصفحة التاسعة

بانيايا يفوز بجائزة إسبانيا ويعتلي صدارة ترتيب موتو جي بي

مدريد ـ وكالات

اعتلى بطل العالم الإيطالي فرانتشيسكو بانيايا صدارة الترتيب العام لبطولة العالم للدراجات النارية موتو جي بي بعد فوزه بسباق جائزة إسبانيا الكبرى للمرة الثانية في مسيرته.

ونجح دراج فريق دوكاتي في إنهاء السباق خلال تسع وثلاثين دقيقة وتسع وعشرين ثانية وثمانِمائة وخمسين جزءا بالألف من الثانية وحل الجنوب إفريقي براد بيندير دراج فريق كي تي إم في المرتبة الثانية فيما احتل زميله في الفريق الدراج الأسترالي جاك ميلر المركزَ الثالث.

 **************************************

بالبدلاء.. فوز ودي لشباب العراق على ريال بيتيس

متابعة ـ طريق الشعب

تغلب منتخب شباب العراق على مستضيفه فريق ريال بيتيس تحت 21 عامًا بنتيجة (3-1)، في المباراة الودية التي جرت امس الإثنين، ضمن معسكره المقام حاليًا بمدينة موراتا الإسبانية تحضيرًا لمونديال الأرجنتين الذي سينطلق في 20  آيار الجاري.

انتهى النصف الأول من اللقاء  بتقدم شباب العراق على ريال بيتيس بنتيجة (1-0) عن طريق اللاعب محمد عماد، قبل أن يضيف هدفين آخرين في الشوط الثاني عن طريق عبدالقادر ايوب، بينما سجل بيتيس هدفه الوحيد في الدقائق الأخيرة من المباراة التي لعبها الفريق العراقي بتشكيلة من البدلاء من أجل الوقوف على جاهزية جميع اللاعبين قبل المشاركة بالمونديال.

وتعد هذه الودية الثالثة لشباب العراق بمعسكر إسبانيا، بعد أن سبق له التغلب على منتخب الدومينيكان (3-2)، والتعادل مع البرازيل (1-1)، فيما سيلتقي في مباراته التجريبية الرابعة، منتخب جبل طارق بعد غدٍ الأربعاء.

يذكر أن المنتخب العراقي سيلعب بالمجموعة الخامسة بنهائيات كأس العالم للشباب إلى جانب أورجواي، وإنكلترا، وتونس.

 *****************************

حكم مباراة دورتموند - بوخوم يتعرض للتهديد

دورتموند ـ وكالات

تقدّم الحكم الألماني ساشا ستيغمان بشكوى للسلطات المحلية بعد تلقيه تهديدات تستهدفه هو وعائلته بسبب عدم منحه ركلة جزاء لبوروسيا دورتموند خلال تعادله مع بوخوم 1-1 الجمعة في المرحلة 30 من الدوري الألماني.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الحكم ستيغمان الذي أقرّ بارتكاب خطأ فادح في عدم منح ركلة جزاء لبوروسيا دورتموند، وُضع تحت الحماية القضائية.

وأوضح ستيغمان خلال حلوله ضيفاً على البرنامج التلفزيوني دوبيلباس الأحد أنه ليس لديه خيار سوى تقديم شكوى.

وكان ستيغمان أقر السبت، بعد مشاهدة اللقطة مجدداً، بالخطأ الفادح الذي ارتكبه في عدم منح ركلة جزاء لدورتموند الذي تخلى عن الصدارة متأخراً بفارق نقطتين عن بايرن ميونيخ الفائز على هرتا برلين 2-صفر الأحد قبل أربع مراحل من النهاية.

وقال “أتفهم تماماً المشاعر التي أحاطت بما حدث خلال أمسية الجمعة. ولكن تلقيت أنا وعائلتي تهديدات محددة للغاية وبعد رؤيتها تقدمت بشكوى جنائية”.

وتساءل عما إذا كان يجب “أخذ قسط من الراحة” والابتعاد عن الملاعب لفترة من الوقت.

وفي بيان صدر السبت، قال الاتحاد الألماني للعبة إن الصور التلفزيونية أظهرت أن ستيغمان كان ينبغي أن يمنح ركلة جزاء لبوروسيا بعد خطأ على المهاجم كريم أديمي في منطقة جزاء بوخوم.

واتفقت لجنة الحكام في الاتحاد مع تقييم ستيغمان، وقالت السبت إن “المشاهد التلفزيونية تثبت أن العرقلة كانت خطأ وركلة جزاء”، مضيفة “المدافع رمى بنفسه من الخلف إلى الجانب بكلتا ساقيه ولم يسع خلف الكرة”.

وفي رد فعل على التهديدات التي طالت الحكم، شدد رئيس دورتموند هانز-يواكيم فاتسكه الأحد على أنه “لن يتم التسامح مع التهديدات والعداوات”.

 **************************************

صراع رباعي على صدارة الدوري.. والشرطة أولاً

بغداد ـ طريق الشعب

استعاد فريق نادي الشرطة صدارة ترتيب فرق الدوري العراقي الممتاز لكرة، بعد فوزه على فريق الطلبة، ونجاح فريق دهوك بالصمود أمام القوة الجوية وإنهاء المباراة بالتعادل، ما سمح لـ”القيثارة الخضراء” بالعودة إلى الصدارة.

وبعد انتهاء منافسات الجولة السادسة والعشرين أمس الاول الأحد، عاد فريق الشرطة إلى الصدارة برصيد 54 نقطة، حينما قدم دهوك خدمة مجانية لـ “القيثارة” بتعادله سلبياً مع القوة الجوية الذي تراجع بهذا التعادل إلى مركز الوصافة برصيد 52 نقطة. بينما جاء فريق الزوراء ثالثاً برصيد 51 نقطة، ثم الكهرباء رابعاً برصيد 49 نقطة، ففريق الطلبة بالمركز الخامس برصيد 43 نقطة. وفي المركز السادس يأتي فريق النجف برصيد 38 نقطة، ثم نفط ميسان سابعاً برصيد 38 نقطة بفارق الأهداف، يليه الكرخ بالمركز الثامن برصيد 37 نقطة، ثم دهوك بالمركز التاسع برصيد 37 نقطة بفارق الأهداف، فأربيل بالمركز العاشر برصيد 35 نقطة.

وفي المركز الحادي عشر فريق كربلاء برصيد 34 نقطة، ونوروز بالمركز 12 برصيد 34 نقطة بفارق الأهداف، ثم الحدود بالمركز 13 برصيد 34 نقطة بفارق الأهداف، يليه نفط البصرة بالمركز 14 برصيد 33 نقطة، ثم فريق نفط الوسط بالمركز 15 برصيد 31 نقطة.

وفي المركز السادس عشر فريق زاخو برصيد 27 نقطة، ثم فريق القاسم بالمركز 17 برصيد 23 نقطة، يليه النفط بالمركز 18 برصيد 21 نقطة، والصناعة بالمركز 19 برصيد 17 نقطة، وأخيراً فريق الديوانية الذي شارف على الهبوط بنسبة كبيرة جداً إلى دوري الدرجة الأولى حيث يحتل المركز 20 برصيد 7 نقاط فقط.

ومن المؤمل ان تشهد الجولة القادمة قمة جماهيرية كبيرة يوم الجمعة المقبل بين الشرطة المتصدر والوصيف القوة الجوية.

 *******************************

في بطولة آسيا.. إنجاز آسيوي جديد لناشئي العراق

بغداد ـ طريق الشعب

حقق منتخب العراق للناشئين وساما برونزيا ثانيا في بطولة آسيا لألعاب القوى التي اختتمت منافساتها في العاصمة الأوزبكية طشقند.

وتمكن العداء الناشئ مصطفى محسن حزام من خطف الميدالية البرونزية في سباق 2000م موانع بزمن 6،01،97 دقيقة ليحل ثالثا في السباق.

وتعد برونزية مصطفى محسن هي الثانية للعراق في البطولة حيث سبق وان حقق زين العابدين مخلص الميدالية البرونزية في سباق 3000م.

 ************************************

وقفة رياضية.. جميعنا مع منتخب الشباب في كأس العالم

منعم جابر

لا بد لنا من الاصطفاف مع أي فريق عراقي يشارك في مهمة وطنية، لأن ذلك تعبير عن وطنية أي مسؤول رياضي، خاصة عندما يتعلق الأمر بفريق يمثل الوطن ويدافع عن ألوانه الكروية.

نضع هذه المقدمة أمام انظار كل الفرق العراقية المشاركة في الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم لأن بعضها اعتذر عن تقديم لاعبيه وامتنع عن دفعهم للمشاركة في مهمة وطنية ومشرفة، الا وهي اللعب وتمثيل منتخب الشباب في نهائيات كأس العالم في الارجنتين بحجج شتى منها وجود منافسات حاسمة في الدوري المحلي أو لأن اللاعبين المرشحين لتمثيل الفريق الشبابي أمامهم عروض أو عقود احترافية، وحجج مختلفة مما عرض المعسكر التدريبي والطاقم الفني إلى الإحراج، علماً أن المنتخب الشبابي كان على استعداد لملاقاة فرق كبيرة، ومشاركة هؤلاء اللاعبين سوف تعود بالفائدة على أنديتهم وينعكس على مستوى فرقهم ايجابياً. أما في الجانب الآخر فقد وجدنا أن بعض لاعبينا المحترفين في الدوريات الأوربية قد سمحت لهم فرقهم بالمشاركة مع المنتخب الشبابي بينما حرمهم مدربونا (الوطنيين)!

أحبتي يا مدربي فرقنا في الدوري الممتاز المطلوب منكم التعاون وأن تفسحوا المجال للاعبي أنديتكم للمشاركة في هذا المهرجان العالمي الذي سيفتح الطريق أمام لاعبينا الشباب للعب ضمن المنتخب الوطني، وأن لا تقفوا في وجوههم متعمدين مما يؤدي إلى خسرانهم الفرصة المناسبة التي تحقق لهم الانطلاقة الصحيحة في عالم كرة القدم.

إن دعم الكفاءات العراقية في جميع الفرق الوطنية هي من أولى الواجبات التي يجب أن تقدمها فرق الدوري العراقي وأن تفتح أبوابها أمام المنتخبات العراقية بالكفاءات والمواهب وإبداء التعاون المخلص والحقيقي من أجل اظهار منتخباتنا ولكل الفئات العمرية بمظهر لائق ومستوى يشرف كرة القدم في العراق.

 ******************************************

روبليف يحجز مكانه في ثمن نهائي بطولة مدريد

مدريد ـ وكالات

حجز الروسي أندري روبليف مكانه في ثمن نهائي بطولة مدريد ماسترز للتنس بفوزه السهل على الياباني يوشيهيتو نيشيوكا بمجموعتين متتاليتين. المصنف الخامس في البطولة والسادس عالمياً فرض تفوقه خلال مجريات المجموعة الأولى لينهيها 6-2، قبل أن يواصل أفضليته في المجموعة الثانية ويحسمها 7-5.

روبليف سيواجه في ثمن النهائي مواطنه كارين خاتشانوف الثاني عشر عالمياً الذي فاز بدوره على الإسباني روبيرتو باوتيستا أغوت بمجموعتين لواحدة جاءت نتائجها 7-5، 4-6 و6-3. كما عبر الإسباني جاوما مونار إلى ثمن النهائي بفوزه على الإيطالي ماتيو أرنالدي بمجموعتين لواحدة. مونار اصطدم بندية الإيطالي الذي استطاع العبور إلى الدور الثالث على حساب رود، ليخسر المجموعة الأولى أمامه 3-6، إلا أنه استطاع معادلة النتيجة بظفره بالمجموعة الثانية 6-3 فارضاً مجموعة فاصلة قال كلمته فيها بواقع 6-1، منهياً اللقاء في ساعتين وأربع دقائق.

 ******************************************

الصفحة العاشرة

تداول الموروث الشعبي في المسرح العراقي

عبد الامير المجر

عقدت مؤسسة ايشان للثقافة الشعبية عصر السبت الماضي، ندوتها الشهرية وجاءت بعنوان “تداول الموروث الشعبي في المسرح العراقي” تحدث فيها د.عقيل مهدي ود. حسين علي هارف وقدمها د. علاء كريم .. وكانت سياحة ثقافية مميزة، اعادنا فيها الاستاذان الى عوالم المسرح العراقي في سني ازدهاره وتألقه، من خلال توقفهما عند محطات مضيئة وخالدة في الذاكرة، لاسيما منذ مرحلة الستينيات التي شهدت بداية التحول النوعي في هذا الجنس الابداعي الذي يعد العراق رائدا ومميزا فيه .. وقد شهدت الجلسة مداخلات ومناقشات من قبل الحاضرين .

 شخصيا، يستوقفني في موضوعة المسرح بشكل عام، التقييم الذي اراه لا يخلو من تعسف، اذ يوصف المسرح الذي ينطق باللغة الفصحى (نخبويا)! بينما يعد المسرح المنطوق باللهجة الدارجة (شعبيا)! ويعامل على انه اقل قيمة، في الاقل بنظر المثقفين! .. في الحقيقة لا اعرف كيف تسلل هذا التقييم الى مزاجنا وتكرّس في ثقافتنا، ولعله بات اكثر تكرسا بعد ان صارت تقدم عروض (ترفيهية) وليست مسرحية، باسم (المسرح الشعبي) او ما اصطلح عليه بالتجاري، الذي انتعش تحت ضغط الظروف القاسية في التسعينيات وربما قبلها، ولعله اليوم بات يحسب على الإسفاف ولا علاقة له بالمسرح ورسالته التنويرية ..

الاستاذان المحاضران توقفا عند اعمال مهمة (شعبية) ما زالت عالقة في ذاكرة الناس لما انطوت عليه من رسائل تنويرية وثقافية ، وصلت الى مختلف شرائح المجتمع بسبب استخدام اللهجة الدارجة، وقد كانت تلك العروض خالية من الاسفاف والتهريج، اي انها اعمال نخبوية في رسالتها ولا تحتاج الى لغة فصحى لكي تسوّق نفسها على انها كذلك.

سؤال مهم يطرح نفسه في هذا السياق، هو لماذا لا تكون هناك دراما نخبوية تنطق بالفصحى واخرى (شعبية) تنطق بالعامية او الدارجة؟ .. والامر كذلك مع السينما، الفن الذي يعد الان من اكبر وسائل التثقيف والتأثير في العالم، لماذا لا يخضع لهذه المعادلة ايضا؟ .. في اعتقادنا المتواضع ان قوة الفن تكمن في قدرته على التأثير في الناس وان الأرقى فيه هو من يحمل رسالة انسانية خالية من اي غرض غير انساني او اخلاقي، وهو ما باتت تعاني منه الفنون واشكال الابداع الاخرى كلها اليوم وقبل اليوم ايضا! بما فيها المسرح السينما والدراما والادب، نتيجة زجها في الصراعات السياسية والشواهد على ذلك كثيرة جدا .. اي ان العمل الفني اذا كان خاليا من التدليس والمقاصد غير الانسانية، يكون راقيا وبخلافه فانه وبأي شكل او اناء يقدم، يبقى تأثير السموم فيه واحدا!

واعتقد اننا بحاجة لان ننصف المسرح (الشعبي الرسالي) من خلال وصفه بالنخبوي انطلاقا من فحواه ورسالته، وننصف المنطوق منه بالفصحى من خلال ذلك ايضا بدلا من منحه فرمان النخبوية حين لا ينطوي على اية قيمة .. وما اكثر ما قدم من هذا النوع؟!

 ********************************************

راية عمال

لفتة الخزرجي

يا عمال ابلادي ... اصطفوا

وإتحدوا براية عمال

وبوحدتكم هاي الدنيا

تتبدل من حال لحال

وبسواعد كم والچاكوچ

للكون إنتم راس المال

للدنيا إنتم ثروة وقيمه 

بمساحيكم والمرواح 

تتغير من حال لحال

يا عمال بلادي إلتموا

وباللمة تصيرون إحزام

تلتمون براية عامل

والفكرة إدروس وإلهام

وحدتكم قوة ومطلبكم

افضل لو شديتوا  إحزام

هاي الدنيه تريد إمالخ

والحگ ما تنطيه الأقزام

بمناجلكم .. بمساحيكم       

ينشد العزم إحزامين

إنتم نخلة گاع بلادي

مسنودة بماي النهرين

وإنتم ثايه بعمر الدنيا

مشتوله بجرف الشطين

يا عمال الدنيا إصطفوا

الدنيا بلاياكم  ما تسوه 

الگاع إلكم ... وإنتم تبنوها

والدنيه بلايه مطارقكم

ما تنتج خير و مو حلوه ... 

يا عمال اطراف الكون

إنتم مصنع كل حاجتنه

بغير إيديكم يا عمال

المصنع لا صوت ولا آله 

 وإنتم بيديكم سلعتنه

إنتم والفلاح الكادح

 شدوا الچاكوچ وي المنجل 

وخلوا الدنيا بيارغ حمره

بيارغكم .. سارت للمعمل 

بيارغكم .. وسواعد سمره 

إنتم روحه لهذا الكون

بيكم يصبح احلى وأجمل

وانتم دم يجري بشريانه

وشراع إنتم للاجيال

 والتاريخ إنتم عنوانه 

إنتم زهوة هاي الدنيا

وإنتم بيرغها الما ينذل

 وإنتم دم شريان الكون

بلايه مساحيكم ما يعمل

 لوما المنجل والچاكوچ

يوگف دم الگاع ويذبل

بيارغكم لو رفت عالي

يتغير كل شي ويتحول     

وإنتم مصنع  خير ومزنه

منهو اليحصد لولا المنجل

موكبكم سار بآيار

وتوحد بيكم موطنه

بيارغكم لونت كل معمل

إنتم روحه لهاذه الكون

وإنتم دم يجري بشريانه

 رايات إنتم للمستقبل

والتاريخ إنتم عنوانه

منهجكم تردون الموطن 

بيديكم يصعد بنيانه                  

بلا يا إيديكم ظلمة الكون

إنتم ثاياته ونيشانه

وإنتم لو طالبتوا بحقكم 

حق واضح .. وإلكم قانون

حق واجب يصدر قانون 

وحق حچايتكم مسموعة

إنتم  ملح الگاع السمرة

وبيديكم سلة خبزتنه

مطلوب الدنيه تماشيكم

وما تجسر مرة تعاديكم

إنتم ملح الهاي الگاع

وخسران اليتعدى عليكم

حتما يخسر .. حتما يخسر

اليعاديكم .. حتما  يخسر

يا عمال بلادي إصطفوا

وإلتموا وشدوا حزامين

مطلبكم .. يحتاج الهمة

لازم تتوحد اليدين    

مطلبكم  مشروع وعادل

وحدوا الچلمة وشدوا الحيل

 وخلوا السلطان يغص بيكم 

 وخلوا الكل تفهم چلمتكم

مطلبكم يحتاج إحزام

لازم يتوحد موقفكم

وحدوا الهمة وشدوا إحزام

 وإلتموا بقوة وإقدام

مطلبكم عادل مشروع

وصوت الكادح .. صوت الدنيه

وصوتك يا عامل مسموع

وشراعك أحمر مرفوع 

وچم دوب تظل شابع جوع

صوتك يا كادح مسموع

 إرفع صوتك خل الدنية

  تتغنى بصوتك وتلوع

  صوتك يا عامل مسموع

 صوتك يا كادح مسموع

 **************************************

چواكيچ وفكر وزنود

سامي عبد المنعم

هذوله احنه ...

چواكيچ وفكر وزنود

نهدم قلعة السلطان

المندمنه بنه اقصور ومعامل

واشترانه ابلا ثمن ينگال

حته انحرك الآله

ودمنه ايحرك الآله

يكتب للعصر تاريخ عماله

صرخنه ابوجه كل سلطان

ليش النايم ابفينه يضل سلطان

ويضل بس التعب حگنه

مابین العرگ والدم

وسنين القهر والهم

يضل العامل التعبان

عايش على الكفاف اسنين

بين السوط والحيطان

موحته الله ابكتابه ايمجد الانسان

ليش النايم ابفينه يضل سلطان

موش الآله التنه .. ؟

ودمنه ايحرك الآله

وفز بين المعامل والاكواخ شياع

ابچفه اترفرف الرايه

تحمل منجل وچاكوچ

وابدم الشهيد الوفي امحنايه

اضراب وتنظيم وغايه

وصار التنضيم ايحزمنه ابفد حزام

والاضراب اتباهه ابدمنه ابكاورباغي

وشلنه الرايه المكتوب ابدمنه ونادينه

ياعمال الدنيه التموا..

واتلملمنه.. وصرنه اهوايه

وصارت كل الدنيه تناضل تحت الرايه

ياعمال العالم اتحدوا...

 *****************************************

أكثر من خاطِرَه ..

ريسان الخزعلي

جان عطرك ..

دكَة الباب العصر ..

ينسمع بالروح .. جَن بَطْوَل أصابيعك تدكَ

جانت العتبَه تفيض ابرشّه من  ماي الفركَ

جانت

النسمه

ابرسم

طولك ..،

تِمر ثكَلانه بحزام الخصر

آنه  اجيهه اركاض وآنه المنسبكَ

جانت اكَلوبات شارعنه عتيجه ..،

والخُلكَ سولَه يِبَدْل المحتركَ

ياعشكَ  جاهسّه شنهي اليعتلكَ ..؟!

جانت الترجيّه ..،

تتهزهز عله الخدّين وايفز الكَلب ..

هسّه ترجيتك لَزكَ .

ياعشكَ ..

ما بعد جلمة / أحبّك / ..،

تشمر الورده إو غصنها امن الحلكَ .

يا عشكَ ..

وين الكَه رجفه امن الضلع ..،

تاخذ قميصي اشراع مثْل أوّل عشكَ

ياعشك.........هَم ظَل عشك ..؟!...

 **************************************

هندال

الى العمال في عيدهم الخالد الاول من أيار

حسين جهيد الحافظ

ترنيمة أمل

همس فيروز أصيل

او اعذب الألحان

هندال

غفوة نده

أبحضن الورد

و البلبل الفتّان

هندال

فانوس الصريفه

الغافيه ابسد التعب

چفيّة التعبان

هندال

صوت التلولي

او هزة الكاروك

خالي او بالدمع غرگان

هندال

عرگةعمل

وازنود سمره

او غنوة الخلان

هندال

شوباش العمل

واحزام للعمال

يطگ بيه التعب

بستان

هندال

شمس الحقيقه

الما يضمهه غيم

يا نگطة حياء

ابغرة الوجدان

هندال

العراق امن الجبل للهور

يا نخلة البرحي

او شهگة الرمّان

هندال

غناوة عشگ

بشفاف طفله

تتمازح اويه العود

واتناغي الكمان

هندال

چلمة مستحه

ابشفة احديثه

للغوه نيشان

هندال

الضوه

لو ظلمت دنيه الناس

يتريك العشگ ولهان

هندال

الزند والأه

والويلاه

والچاكوچ والسندان

هندال

الوفه

لو عز الوفه بالناس

ابهندال الوفه فرحان

هندال

هالة صدگ يتباهه

بيهه الكون

عصيه صدگ عالنسیان

هندال

النه

و الجميع الناس

سفينه او صاري

أو ربّان

هندال الحلم

لو ضحك يمطر محنه

او لو زعل يگطر حنان

هندال

الورد من يحصن

نده عطره

عالدرب ينثر أمان

هندال

شيلة بهيجه

والجسر

والشوگ للصحبان

هندال

فرحة الطالب

اذا ردد نشيده

ابصوته الترف

وي ريشة الفنّان

هندال

للثوره صوته نغم

بيرغ أمل بالوفه

والخبز للجوعان

هندال

ثوب اليتيم او عيد

والريش بالجنحان

هندال

زفة عرس

بالبصره نار او علم

امنومس الصدگان

هندال

بيته الحزب

حط گلبه جسر

لليمر

او سور للأوطان

هندال

يتباهه وكته

اعله الوكت

بالطيب والأحسان

هندال

عشگ الصدگ

بيه الصدگ

دم ابوسط شريان

هندال

بيه أيار صار أيار

والأيار هو

الثايه والعنوان

هو الثايه والعنوان

 **********************************************

الصفحة الحادية عشر

جديد دار الشؤون الثقافية

عن دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة- بغداد، صدرت حديثاً الكتب الآتية:

“رؤى ودلالات- قراءة في الشعر العراقي المعاصر” تأليف ايمان عبد الحسين.

“ ديستوبيا الانثى المشرقية” تأليف د. فراس العتابي.

“رقم التصميم” تأليف أ. د. نصيف جاسم محمد.

وعن دار الكتاب في شارع المتنبي/ بغداد صدر كتاب “قرية الفحامة في الاعظمية/ لمحات من احوالها الاجتماعية ونظرة في أوضاعها الاقتصادية وواقعها التعليمي والثقافي” تأليف أ. د. عبد المناف شكر جاسم النداوي.

 *********************************************

«الهوتة» الرواية الفائزة بجائزة حنا مينة.. نجاح إبراهيم وإدانة الواقع المتخلف

د. ظاهر شوكت*

الرّوائي المبدع الذي يتبنى الواقعية النقدية عن وعي ، لا يستنسخُ الواقع ، إنما يعيدُ انتاجه، فهو يعيد ترتيبه ، يضيف إليه ، يحذف ما ليس ضرورياً لغرضه ، مثل هذه الرواية تخزّن هدفاً كبيراً وراءها ، وهذا الهدف يكوّنه مستواه الثقافي، وتصوغه قدراته الأدبية بعيداً عن المباشرة والتقرير ، إنما يضع تلك الأفكار الحالية والمستقبلية على ألسنة شخوصه وأفعالها ، فهو يتخفى وراءها لتبدو الرواية واقعية مقنعة مؤثرة .

الهدف الرئيس للمبدعة نجاح في رواية “الهوتة” الفائزة بجائزة حنا مينة للرواية، والصادرة عن وزارة الثقافة السورية لعام 2022 ألخصه على وفق اجتهادي المتواضع على النحو الآتي :

1 - أنَّ ماجرى على أرض الشام كان قد خطط له كثيراً كما ورد على لسان بطل الرواية حامد الإبراهيم  (كل هذه العذابات التي هطلت دفعة واحدة بعد ما اخترقت البلاد مؤامرة خطط لها كثيراً) ص45

2 - أنها أدانت الوضع الجديد القائم ، ودعت إلى محاربته بشكلٍ مباشرٍ وغير مباشر ، وحرصت على دفع المتلقي في هذا الاتجاه.

3 - ترى أن هذه الأفكار متخلفة لا تتناسب مع تاريخ السوريين المثقفين المنفتحين على الحياة :

(كيف احتمل السوريون كلَّ هذه العذابات التي هطلت دفعة واحدة ، بعد أن اخترقت البلاد مؤامرة خطط لها كثيراً ؟ كنا في أحسن حال ص45

2 - كتب حامد في مقالة صحفية:

(وقلت هذا الدّم المراق، والذي يورث الحداد في كل مكان ، لا يليق بنا نحن السوريين

المنفتحين على الحياة، والمشهود لنا بعشقنا لها نحن الحضاريين في مدن كان لها قصبة السبق في تواجدها، حاملي لواء الأبجديات والقلاع ) ص 24

 هل نجحت الروائية في تجسيد أهدافها ؟

وإلى أي مدى ؟

نعم ، لقد نجحت وبامتياز، لأنها اعتمدت الحقائق في الواقع، ثم عرضتها بأسلوب فني ناضج، فلم تكن الرواية كومة أخبار مجرّدة من الحياة ، كامرتها كانت تلتقط صوراً تدخلها إلى المختبر لتخرج مجسّـدة بشاعتها التي خلقتها داعش، وغدت منفرة ومرعبة أيضاً لأنها لا تمت إلى الإنسانية بصلة ولو بدرجة ضعيفة جداً، فالذي كان يمتلك حداً أدنى من الثقافة بدین الله وسنة رسوله ودعواتهما إلى السلم الاجتماعي يتذكر تسمية أهل الديانات الأخرى بأهل الذمة تتكفل الدولة الإسلامية حمايتهم وحماية معتقداتهم لقاء جزية يدفعونها، وجاء على لسان رسـول الله (ص)  من آذى ذمياً فقد آذاني وفي قول آخر .. من آذى ذمياً فأنا خصمه يوم القيامة، ولكن ماذا فعل وكلاء الله على الأرض كما يزعمون قالت بهار: ( في صيف عام ٢٠١٤ داهمت داعش قرية زوجي ، قتلوا المئات بدم بارد، قتلوه أيضاً أمام عيني، وقتلوا أباه وأمه ، ورموا بهم في مقبرة (الخفسة)** ، اختطفوني مع أختيَّ  زوجي؛ ألماز وفوتة ضمن مجموعة من النساء ، بعضهن كن مع أولادهن ،أخذونا إلى الموصل، قافلة من السبايا من

مختلف الأعمار كن، وهم يدفعوننا يقول أحدهم  أنتن كافرات يجب أن تبعن شرفكن للإسلام) 151  152 ، وفي سوق النخاسة (وهذه إهانة كبرى للإنسان وللمرأة بالذات)  كانت مجموعة من الرجال من جنسيات مختلفة ينتظرونا ، تم بيعي أنا وألماظ إلى رجل تونسي، ولأن ألماظ حرمته من مضاجعتها، راح ينتقم منها وهي ميتة ، عرّاها من كلِّ ثيابها ، وراح يرفسها كالحمار وهي جثة ويضع حذاءه على فمها من جديد ، ويقول : إلى جهنم يا كافرة . رحت ألبسها الثياب ، لكنه نهرني  وقال غاضباً  اتركيها سأرميها للكلاب. وكان يريد أن يجعلني مسلمة، وأن أشهد بوحدانية الله، وهل كان الله غائباً عني ، وعن الأخلاق والقيم التي أؤمن بها ؟! وهل هو يعدُّ مسلماً ؟ ) ١٥٤ – ١٠٥ أهذا هو الدين الجديد كما صوره القائمون على أمره ؟ لقد جعلوا الخوف كالهواء لا يمكن الاستغناء عنه، والكاتبة لا تزودنا بالواقع بطريقة تسجيلية مجرّدة  إنما تخترق أبطاله المعذبين في الأرض في ظلِّ داعش حتى يشاركهم المتلقي في آلامهم ، جوعهم ، خوفهم وشعورهم بالقهر ، بالظلم ، بكلِّ شي مرعب ، وربما همس كافر بهذا الدين الجديد الذي جعل (معظم الموت كان يأتي دون سؤال) هكذا مباغتاً كالقضاء والقدر ،وذلك نتيجة شكل اللحية التي في وجه أيِّ مار في الشوارع المقفرة) ص22، و ( الانفجارات ، والقذائف لا تهدأ كانت رائحة الاحتراقات وجثث الحيوانات تزخم الأنوف، و معظم البيوت مفتوحة ومسروقة) ص٣٤ أيمكن لوكلاء الله كما يزعمون أن يقنعوا الناس بدينهم الجديد وهذه هي مكاسبهم ؟ إن إيصال المتلقي إلى الاندهاش والذهول ثم السؤال وحده كيف ؟ لماذا ؟ يعد نجاحاً للكاتبة التي أيقظت الإنسان في داخل المتلقي بعد أن نقلت عدوى الخوف إليه ! لقد ذابت في كثير من بقاع الشام التي وقعت تحت يد داعش القيم والأخلاق التي عُرِف بها أبناء الشام، ونهضت البداوة في أعماق نفوس البعض. رئيس القسم الذي كان يعمل فيه الإعلامي حامد الإبراهيم حين أدرك أن حامد على علم بأن ابن عم رئيـس القسم قد قتل شرطياً في دوما ، طلب من حامد الصمت (وقتها استدعاني إلى مكتبه بعد ما قرأ مقالتي عـن الأمر وطلب مني تغييرها فرفضت . هزّ برأسه وأمرني بالانصراف ، ثم جند كلَّ طاقته للتخلص مني . أتذكر تعرضي إلى محاولة اغتيال من قبل ملثمين قالا جملتهما التي لا أنساها مطلقاً : حتى يعرف الكلب كيف يكتب ؟) ص7... ثم طلب منه رئيـس قسمه أن يلزم بيته (إبن العاهرة ، خليك ببيتك . . ممنوع عليه الاقتراب من أحد وممنوع اقتراب أحد منه) ص8 والهروب وطلب اللجوء لم تعد هذه المصطلحات عيوباً ، ولاتسبب الشعور بالعار. أو الخيانة  فأحمد وزوجته هربا من درعا حين علم ما تضمر له جماعة داعش لأنه يعمل موظفاً في المحافظة، هربا على ظهر دراجة نارية ليلاً إلى الأردن، وصار حامد يعلن عن رغبته في الهجرة إلى موسكو ولم يرفض عرض ماريا الجميلة للتوسط له في الأمر! ولم يكن بطل الرواية حامد الإبراهيم بطلاً أسطورياً لا يعرف الحبّ طريقاً إلى قلبه ، ولا تقوى غرائزه على التحكم في سلوكه . لقد أحب (أنونة وهو في القرية (أنونة) زوجة الفلاح عبود المتعب، عبود الذي قتل أنونة ليغسل العار حين علم بارتمائها في حضن حامد، ثم مات طفلها الذي كانت تضعه عند عمتها حين تريد الذهاب إلى حامد لتمارس الجنس.

بقي حبُّ أنونة في زاوية من قلب حامد، ولكنه لم يحافظ على عذريته، لأن الواقع أغراه بذلك، وربما الضرورة جعلته يستجيب لدفء صديقته لمياء وإغراء المرأة الحديدية الجميلة جداً بيللا ،أو ماري .. وصار يتذكر أحياناً (أنونة) ويشتاق إلى الأرض التي كانت أليفة لكن داعش حولتها إلى معادية، فالذي يخرج من السجن يجد في كلِّ الجهات ملاذاً !ً

في صوت (بهار) محفّز قويٌّ لاستذكار دمشق والصلاة في محرابها (أنا مستعد الآن بكل ما فيَّ  من لهفة إلى موجة من مشاعر مختلطة لما في صوتها من كمية كبيرة من الشوق والحنين اللذين يأخذاني عبر انسياباتهما إلى دمشق) ص6 ماذا فعلتِ بي يا دمشق ؟! وأي باب من أبوابك السبعة سمح للنار والخيول والرايات أن تدخل ؟! ياإلهي كم هو صعب أن ترحل عن وطنك الذي تحب ؟ تحمل ذكرياتك في جعبة وتمضي ... إنه الموت بحدِّ ذاته ! ص8 (وكنت الذي مات) هذا ليس اعترافاً فحسب أدلي به الآن، إنما هو عنوان مقالة فتحتِ الأعين صوبي ص22 أجل : وكنت الذي مات، أمام عيني متُّ حين دهم ملثمان قبوي، كانت الساعة تقارب الواحدة بعد منتصف الليل ، كنت أتابع الأخبار، واكتشفت بعد مقابلة المغنية (بهار) أنني لم أكن المهاجر الوحيد ، إنما يبدو أن الوطن كله هاجر رغماً عنه.

امتلكت الروائية قدرة رائعة في تصوير شخوص الرواية من الداخل، تدعمها جرأة تُحسد عليها (فزعت ، دق قلبي بقوة ، صرخت بهااار) كنت وحيداً إلاَّ من صوتي ، مجنوناً أركض في الشوارع التي خلت من الناس ، أكاد أتجمد، خضتُ في كتل الثلج التي كبرت أمام خطوي ، رحت أصرخ من جديد خشيت أن يتجمد صوتي فلا أقدر على الصراخ ، لهذا كررت ندائي بها اار ، بهااار، ثلج کثیف وضباب أكثف ، رحتُ أخوض بصعوبة فيهما أذكر أن آخر مرّة نطقتُ بها اسم بهار حين سمعت صوت جرس كنيسة، خافتاً يأتيني من بعيد .) ص  193.

لم تكن لغة الرواية تسجيلية ، تقريرية ، إنما مدّت الرومانسية وخاصة الاستعارات يدها إلى ثوب الرواية فزادتها تشويقاً وجمالاً أذكر بعضاً على سبيل المثال لا الحصر قال حامد لنفسه : أي كلام تقوله هذه المترفة بالأنوثة؟  في بعض المساءات أقبض على ظلال اشتهاء في عينيها فأتغاضى عن ذلك احتراماً لسيدة قدّمت لي جميلاً.. تعساً لمن يمضي عازفاً عن قطف النجوم في وقت استثنائي . كانت ابتـسامتها شمساً تنيرالوقت .  كانت فالنتينا سيدة تناهز الخمسين من العمر، بيضاء جميلة ، طويلة ، عميقة العينين، دافئة كشمس بلادي، وبيللا، أوماري امرأة الماء و الفرح والغموض توقظ حتى الحجر ليضاجعها ص ۷۸ (ملاحظة خارج المتن . (أحيانا كنتُ أتوهم أنني أقرأ للروائي عبد الرحمن منيف في أكثر من مقطع تذكرت الراحل، فالسجن الأحمر في رواية ( الهوتة) ذكرني بسجن العبيد في رواية منيف “الآن هنا، أو شرق المتوسط”  وانثيالات حامد على متن الطائرة في الطريق إلى موسكو ذكرتني بانثيالات منيف على ظهر الباخرة أشيلوس في طريقه إلى فرنسا للعلاج، طريقة التعذيب التي اتبعتها داعش مع ذلك الحدث أمامهم (ويقذفون به أرضاً وقد قيدوا يديه ، فتى صغير ، لم يخط شارباه بعد ، وجهه أصفر نحیل، نظراته غير مستقرة ، ينظر هنا و هناك ، لا يكاد يصدق أنه سيعدم بعد دقائق ، لم يُقرأ علينا تهمته ، ولم يعرفونا على ذنبه الذي ارتكبه فنال هذه العقوبة ، فقط ألقوا به أمام انصعاقنا وراحوا يطعنوه بالسكاكين ويدعسوه بالأقدام ثلاثة من العساكر كانوا، هبطوا كالقدر الأسود فوق جسده اليافع ، ليفتحوا نوافير فيه، راح صوته يمزّق روحي ... كان استنجاده بأمه) ص80 تذكرتُ رجب بطل رواية شرق المتوسط حين أدخلوه في كيس، وأدخلوا معه قطتين وبدأوا يضربون بقوة، والقطتان تفترسان أجزاء من جسم رجب.

هكذا تقتربُ الروائية المبدعة من روايات منيف إنها رواية جديرة بالقراءة وحفظ حوادثها لتقي الأجيال القادمة من الانخداع بالدين الجديد لدی داعش.

----------------------------------

*كاتب عراقي

** (الخسفة) حفرة عميقة جدا القى فيها الدواعش مئات الضحايا اثناء احتلالهم مدينة الموصل عام

2014 - المحرر.

 ***************************************

قصة قصيرة.. الشاعر والطفلة

سعد كريم الأحمر*

في يوم مشرق من ايام فصل الربيع الباعث لشعور النشوة في الحياة، وجد ذلك الشاعر العراقي نفسه يتجول في احدى الحدائق العامة الهولندية. فقادته قدماه إلى مكان فيه بركة صغيرة مليئة بالبط والاوز وانواع مختلفة من الطيور، فجلس على العشب متكئًا على احدى الاشجار المحيطة بتلك البركة. ثم اخرج دفترا صغيرا كان يخبئه في حقيبة كانت معه، وراح يدون فيه ما تجود به قريحته من شعر حول حنينه الى الوطن والاهل.

وفيما كان مستغرقا في الكتابة، واذا بمجموعة من تلاميذ المدارس الابتدائية المختلطة تصل الى ذلك المكان برفقة اثنتين من معلمات المدرسة، ليعج المكان بالصخب الذي اختلط مع اصوات البط والطيور. فأخذ الشاعر يختلس النظر من حين الى آخر اليهم، ويرهف السمع لضحكاتهم البريئة. ثم شرعت أحدى المعلمتين بإلقاء محاضرة عليهم حول الطيور المائية واسماء اصنافها المختلفة.

وما ان انهت المعلمة محاضرتها، حتى عاد التلاميذ والتلميذات الى مرحهم ولعبهم.

وفي اثناء تلك الاجواء الصاخبة، استرعى انتباه احدى التلميذات من ذوات الشعر الاشقر والعينيين الزرقاوين

 وجود ذلك الشاعر العراقي وهو يكتب شيئا في دفتره. فأقتربت منه وابتدرته بأبتسامة رقيقة، وسألته:

- هل انت كاتب ايها السيد ؟

فأبتسم لها، وقال:

- كنت شاعرا معروفا في بلدي.

- وما اسم بلدك؟

- العراق..هل سمعتِ به؟

- اعذرني يا سيدي انا طفله صغيرة لا علم لي بأسماء كل دول العالم.

- اذن هل سمعت ببابل؟

- اما هذه، فقد سمعت بها كثيرا.

فقال لها:

- بابل تقع في بلدي العراق.

ثم قالت له:

- ما دمت شاعرا..هل يمكنك ان تكتب لي شعرا تذكر فيه اسمي (ليكسا).

فرد عليها:

- لا يمكنني يا صغيرتي ان اكتب شعرا بلغتكم، لاني لست متمكنا منها.

- ارجوك حاول!

فكر مليا فيما عساه ان يكتب لهذه الطفلة التي احرجته، فهاله ان يكسر بخاطرها، فكتب في صفحة جديدة من دفتره:

ليكسا

عيناك الزرقاوان

تغار من زرقتيهما

مياه البرك والانهار

وشعرك الذهبي

ينافس لونه شعاع الشمس

في يوم مشرق باهر

ووجهك الجميل زهرة

تحوم حولها كل فراشات العالم

ثم سلم هذه الورقة اليها بعد ان مهرها بتوقيعه، فراحت تلوح بها في الهواء، وهي تصيح بأبتهاج:

- اقرأوا هذا الشعر الذي نعتني فيه هذا الشاعر الطيب بأحلى الاوصاف!

فالتف حولها كل زملائها وزميلاتها وشرعوا بقراءة النص المكتوب في الورقة بصوت مرتفع، وبريق السعادة يشع من عينيها. ثم اطلعت معلمتيها عليها، فأبديتا اعجابهما بكلماتها المرهفة.

اما الشاعر العراقي، فقد اجتاحه شعور عارم بالفرح، لاسعاده تلك الفتاة الصغيرة، التي ذكرته ببنت شقيقته المقاربة لسنها، والتي كان متعلقا بها قبل ان يضطره الخطر الداهم الذي كان يهدد حياته في وطنه الى اللجوء الى هولندا قبل بضع سنوات.

__________________

* قاص وروائي عراقي مقيم في هولندا

 *******************************************

أمسك بالغد  لتنمو فيه أزهاري

فاروق فياض

ضحكتها

عندما تضحكين تنصت البلابل بخشوع

تحاول دون جدوى ان تقلد ضحكتك

وتضحك .

تنظر بحسد لمن تعشقين

فيصاب عاشقك بالهذيان المكثف

في النظر والكلام

يهرب منه المنام

دون ان ينتبه

فتكوني خاتمة ما يرى

وحلمه المبتسم بخبث

وهو يسرع الخطى

لعلي

لعلي حين امسك بكفك

ونحن نجتاز الطرقات

امسك بالغد .

الذي ستنمو فيه ازهاري

فكوني نحلتي

وامتصي رحيقي

كونيني عسلا يتشهى عسل شفتيك

ارسمي من ليلنا كحلا

لجفنيك

كي تعانق عيناي

نعاس عينيك

ونثمل بالعناق

بالعناق الذي تاخر

ونضع حدا لما بيننا

من فراق .

وعود بسيطة

اعدك

بالحنين الذي سيهطل بكل الفصول

واغاني ..

سنسمعها سوية

كاننا نسمعها أول مرة .

بعناق روحين

وذكريات ستبقى خالدة

بشفاه معتقة كالنبيذ

فارتشفيها ببطء

واثملي بها لتثمل بك

بجفنين يرفرفان على عش

يلوح في اشجار عينيك

وعينان لا تريان سواك

طوق نجاة بهذا الطوفان

فالسفن المثقوبة

لا تسمح بنقاء العاشقين

بطرق ملوثة

تجتازها اقدام عاشقين

بقلبين يعشقان ليلهما والنهار

فكوني فجرا اشتهيه

وقمرا مكتملا بالمحبة

ونجوما ترقص محتفلة

بالعناق المؤجل

بين جسدين يتوهجان

ليعلنا فجرهما بوجه العتمة

ويسخران الريح

لتداعب اشوقهما كأوتار تعزف لحن الموعيد القادمة

اعدك بالتعب

وسيوف من خشب

تواجه طواحين روحينا

ولجج سوداء تحاول اطفاء

ما بيننا من لهب

اعدك

بشوق لا يندمل

واسراب من غيوم

تغطي صحارينا

وازهار ستزهر في جسدينا

عند كل لقاء .

 *******************************************

الصفحة الثانية عشر

إيذانا بمباشرة عملية البناء.. توقيع عقد انشاء مقر الحزب الشيوعي في بغداد

بغداد – طريق الشعب

عبر الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم امس الاثنين، عن ابتهاجه بتوقيع عقد بناء المقر الجديد للحزب في بغداد، مشيرا الى البعد الرمزي للاحتفال بهذا التوقيع في يوم عيد العمال الأول من أيار، ومعربا عن الشكر والامتنان لجميع من ساهموا في حملة التبرعات التي اطلقها الحزب لتمويل عملية البناء، سواء من عامة أبناء الشعب او من أصدقاء الحزب ورفاقه.

جاء هذا في كلمة ألقاها سكرتير الحزب، في الحفل الذي أقيم عصر امس على حديقة مقر شركة خطوات الدر للمقاولات العامة المحدودة في حي المنصور ببغداد، بحضور عدد من القياديين الآخرين، الحاليين والسابقين في الحزب: الرفاق حميد مجيد موسى، مفيد الجزائري، بسام محيي، شميران مروكل، جاسم الحلفي، د. عزت أبو التمن، د. صبحي الجميلي، كذلك حضور المدير العام للشركة السيد زيد جعفر الدجيلي مع عدد من المسؤولين الآخرين والمهندسين في الشركة.  وحضر الحفل ايضا المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي المحامي زهير ضياء الدين، وكل من د. علي الرفيعي ود. أحمد إبراهيم القياديين في حزب التيار الاجتماعي الديمقراطي، والمهندس حسان الصفار.

وتحدث في الحفل كذلك مدير الشركة السيد الدجيلي، فاعرب عن السرور للاتفاق معها على تنفيذ مشروع انشاء المقر، معتبرا تكليفها «بمهمة إنشاء هذا الصرح» نقطة تحسب لها ، ومؤكدا حرصها على انجاز المطلوب على خير وجه.

وعبر الرفيق رائد فهمي والسيد زيد الجيلي بعد انتهائهما من توقيع العقد وملحقاته ، عن يقينهما ان عملية البناء التي ستبدأ فورا، ستجري وتتواصل حسب الجدول الزمني المتفق عليه، وتنتهي في الموعد المقرر بعد سنتين وبعض السنة. واعربا في الختام عن تطلعهما الى اليوم الذي سيقام فيه الاحتفال الكبير بإنجاز المشروع، وبافتتاح الصرح المقر الجديد للشيوعيين – بيت العراقيين.

 **********************************

ليس مجرّد كلام.. لنُحيّي العمال في عيدِهم ..!

  عبد السادة البصري

في مثل يوم أمس وفي طفولتي وصباي وشبابي حيث كنت أسكن عند تخوم البحر، في مدينة عقدتْ والماء قراناً أبديا، كنت أسمع البواخر تُطلق صفّاراتها ابتهاجاً بعيد العمّال العالمي، فيما تنتشر الزينة والأعلام واللافتات مهللةً ومباركة للعمّال بيومهم. لكنّي لم أجد عاملاً واحداً سعيداً في حياته وعمله منذ تلك اللحظة والى الآن!

 منذ طفولتي وأنا أسمع أبي ــ عامل الميناء ــ يشكو من الغبن والحيف الذي يلاقيه العمال على أيدي المسؤولين، ويتساءل: متى تُنصفنا الحكومة وتمنحنا حقوقنا التي شرّعتها كل دساتير الكون بعد صراعات وانتفاضات للعمال هنا وهناك؟ متى نشعر نحن أبناء الطبقة العاملة أن هناك مَن يتحسّس معاناتنا ويقف معنا ضد الجحود الذي نلاقيه من جانب المسؤولين في كل زمان؟

أبي عامل الميناء الذي رحل وغصّة تخنقه، وقلبه ينزف حرقةً وأسىً على سنواتٍ ضاعت وهو يكدّ ويكدح لأجل توفير لقمة العيش، لم يعرف أن النظام الفاشي أكمل في ما بعد استخفافه بالعمّال وبنضالهم ورمى كلّ تعبهم وتضحياتهم وراء ظهره، حين أعلن إلغاء قانون العمل وأصدر قراراً بتحويل العمّال إلى موظّفين، الأمر الذي زاد الطين بلّة!

ظلّ العمّال يعانون من القوانين الجائرة التي تحرمهم من حقوقهم، وما زالوا للآن في محنة رغم سقوط النظام الفاشي وذهابه إلى غير رجعة ، حيث أنّهم لحدِّ هذه اللحظة يعانون من القرارات الجائرة والمجحفة التي أقرّها النظام المقبور، إضافة إلى الأزمات المالية وصراعات الكتل النيابية وتأخر اقرار الموازنة وغياب الحسابات الختامية، ما زاد من معاناتهم أكثر فأكثر، فلا تعيينات ولا حقوق، والمصاريف اليومية في ازدياد، وأغلب المصانع والشركات متوقّفة عن العمل ونسبة البطالة في ازدياد يوماً بعد يوم، حتى وصلت في اخر احصائية الى سبعة ملايين عاطل!

عيد الأول من أيار الذي يمرّ كل عام، ونحتفل به، علينا أن نقف عنده ونفكّر طويلاً في اعادة هيبة العامل ومكانته من خلال منحه حقوقه كاملة وأكثر.. وتشريع قوانين تهتمّ بالعمال وتمنحهم حقوقهم من مخصّصات وعلاج صحّي وسكن لائق واحترام طلباتهم والأخذ بيدهم نحو تحقيق كل ما يصبون إليه.. كذلك منح الاتحادات والنقابات العمّالية فرصاً أكبر وأكثر للدفاع عنهم وتأكيد أحقيّتهم في التخصيصات والتعيينات وغيرها، لا أن نترك الحبل على الغارب متناسين ما حصل لهم بعد تحويلهم الى موظفين وإهدار حقوقهم وفق قوانين جائرة!

علينا أن نجعل من عيد العمّال عيداً حقيقياً لهم يتباهون به مثل كل عمّال العالم الذين منحوا الحقوق. فعمّالنا منذ سنين يعانون الغبن والحيف، علينا رفعه وتعويضهم عن كل شظف وحرمان وجور كانوا قد عانوه زماناً وما يزالون، كي نقول لهم بكلّ صدق: عيدكم مبارك أيها العمّال، يا مَنْ تبنون الوطن بسواعدكم وتضحيّاتكم الدائمة.