اخر الاخبار

الصفحة الأولى 

بالتزامن مع السعي لإقرار موازنة 2023.. مطالبات واسعة بتقديم الحسابات الختامية

بغداد ـ محمد التميمي

شرع مجلس النواب، بالقراءة الثانية لمشروع قانون الموازنة العامة، وسط انتقادات تشريع القانون بدون الزام الحكومة تقديم حسابات ختامية، كما هو الحال مع كل الموازنات السابقة، حيث لم يتم إعداد الحسابات الختامية بذرائع شتى منذ عام 2014.

يقول مراقبون، ان عدم تقديم تلك الحسابات يعني التغطية على الفساد، ربما لتورط قوى متنفذة في هدر المال العام.

وفي كانون الاول من العام الحالي، قام الحزب الشيوعي العراقي برفع دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية، للطعن بقيام مجلس الوزراء ومجلس النواب بتمرير الموازنة الاتحادية من دون تقديم الحسابات الختامية للسنة السابقة.

انتهاك الدستور

يقول النائب، محمد عنوز، ان عدم تقديم الحسابات الختامية أصبح أمرا معتادا، فمنذ 2012 والى هذا اليوم، لم تكن هناك حسابات ختامية مع اي موازنة، مشيرا الى ان بإمكان مجلس النواب ان يضيف ويطالب بإضافة اي فقرة على اي تشريع.

واكد عنوز في حديثه لـ”طريق الشعب”، على ضرورة تقديم الحسابات الختامية: “لان هناك نصا دستوريا وهو شرط مُلزم للحكومة، بأن تقدم الحسابات الختامية مقترنة بمقترح الموازنة الجديدة، للوقوف على اتجاهات الصرف والالتزام بالنصوص التي وردت في الموازنة والنتائج المحسوبة على عملية استخدام المال العام بالمشاريع المحددة، ومعرفة اذا ما حصل تجاوز او مناقلة غير مشروعة”.

وبالعودة الى النائب عنوز، فان هذه المعطيات مهمة ومن الضروري معرفتها ولكن للأسف اصبحت هناك عادة تشريعية مسؤولة عنها كل الكتل السياسية والنيابية التي لم تلتزم بهذا الشرط الدستوري، حيث لا يتم تقديم حسابات ختامية للموازنات العامة.

وأشار عنوز إلى أن هذه الحالة تعكس طريقة تفكير الكتل السياسية الماسكة بالسلطة في البلاد.

ونوه الى ان هناك “مطالبات من قبل النواب لهذه القوى بالالتزام بالنصوص الدستورية والقانونية، والابتعاد عن اي تجاوز على اي نص قانوني، لأنه انحراف عن المصلحة العامة والحرص على تطبيق القانون، وتعزيز هيبة الدولة من خلال الالتزام بالقوانين، ولكنها تتغاضى عن ذلك”.

وخلص النائب الى انه على الرغم من انهم يطالبون بتقديم الحسابات الختامية ضمن مشروع الموازنة، الا انه لا يتوقع ان تكون هناك استجابة.

مهمة ولكن؟

من جانبه، أكد المحلل السياسي مناف الموسوي، اهمية تقديم الحسابات الختامية، لمعرفة الموارد الداخلة للدولة وكيفية صرف هذه الموارد، وبالتالي فان الموازنة تمثل عملية اعطاء الصفة الشرعية والقانونية لعملية الصرف التي تقوم بها الحكومة والمؤسسات التابعة لها.

واضاف الموسوي في حديثه مع “طريق الشعب”، قائلاً ان الحسابات الختامية “ توضح هل هناك خروقات او عمليات صرف غير قانونية، غير موجودة في الموازنة، اضافة الى معرفة وكشف الاموال الداخلة للدولة ومقدار هذه الاموال وبالتالي صرفها”، مشيرا الى ان من اسباب عدم تقديم الحسابات الختامية هو ان هناك “الكثير من القضايا المسكوت عنها، من بينها ايفادات الوزراء والرئاسات الثلاث والمنافع الاجتماعية. كما هناك الكثير من اوامر الصرف التي قد تمت بطريقة غير قانونية”.

ونوه الموسوي بان البرلمان الحالي”يمثل لونا واحدا ولا توجد هناك معارضة حقيقية في البرلمان؛ فالكتل السياسية الموجودة هي نفسها متمثلة في الحكومة، وبغياب المعارضة الحقيقية، تجعل البرلمان يتولى مهمة إضفاء الصفة الشرعية على أي اخطاء حكومية، لان هذه الكتل مشتركة بشكل او باخر في هذه التجاوزات والاخطاء”.

لحماية مصالح المتنفذين

من جانبه، قال الناشط علي صالح: “لطالما طالبت القوى المدنية ورفعت شعارات وجهتها لمجلس النواب، تؤكد على ضرورة ان يتم تقديم الموازنات مع حسابات ختامية، لمعرفة مصير الاموال التي تم رصدها في الموازنة وبأي طريقة تم صرفها والى اين ذهبت، لكن ليس هناك من يصغي، علماً ان كل هذه التفاصيل لا يعرفها الناس، ومن حقنا أن نطلع على هذه المعلومات، ومن واجب البرلمان الحرص على ذلك”.

 ***********************

الحزب الشيوعي العراقي: نتضامن مع الشعب السوداني في إيقاف صراع الجنرالات الدموي

تشهد السودان اقتتالا دمويا ضاريا بين جنرالات الحكم العسكر ومن شايعهم من المدنيين، وهو صراع من اجل تقاسم النفوذ والسلطة وبدعم وإسناد من أيدي خارجية لا تريد ـ كما أدواتهم في داخل السودان ـ الأمن والاستقرار لهذا البلد الذي عانى شعبه الكثير، ولا يزال.

إن ما يجري لا مصلحة فيه إطلاقا للشعب السوداني، وهو يعرض المواطنين الى مخاطر جدية. كما يضع وحدة السودان على كف عفريت. كل هذا يجري لتطمين شهوات الحكام المهووسين بالسلطة والمغانم، فيما تمتد أيدي خارجية لتغذية نار الفتنة والقتال.

نضم صوتنا الى الأصوات المطالبة بالوقف الفوري لهذا القتال المجنون، وان تعود كافة الوحدات العسكرية الى مواقعها والانسحاب من الشوارع وعدم الحاق الأذى والضرر بالممتلكات العامة والخاصة، وحلّ المليشيات. وقبل كل شيء حماية وصيانة أرواح البشر الذين هم اغلى من كل شيء.

إن تجربة السودان الحالية تؤكد من جديد ما كنا نطالب به، من أهمية وضرورة بناء جيش وطني مهني موحد على أساس الكفاءة والنزاهة والعقيدة الوطنية، بعيدا عن التحاصص السياسي والحزبي والمناطقي والقومي والطائفي والعشائري. جيش يضطلع بتنفيذ مهماته كما رسمها وحددها الدستور. وان يسري الامر الى كافة تشكيلات القوات المسلحة، وان يوضع شعار حصر السلاح بيد مؤسسات الدولة الدستورية، موضع التنفيذ الفعلي، وتطبيق القانون على كل من يحمل السلاح غير القانوني. فالتجربة تقول ـ وما يحصل في السودان يؤكد ذلك ـ أن لا أمان ولا استقرار مع وجود السلاح المنفلت والمليشيات.

وفي هذه الأوقات العصيبة التي يمر بها السودان، وإذ نعلن إدانتنا لهذه الحرب ونطالب بايقافها، نعرب عن تضامننا الكامل مع الشعب السوداني وقواه الوطنية والديمقراطية، وفي مقدمتها الحزب الشيوعى السوداني الشقيق، ودعمنا لنضالها من اجل وقف صراع الجنرالات المسلح الدموي، ورفض التدخلات الخارجية والحفاظ على وحدة السودان واستقراره، والسير على طريق التغيير الديمقراطي وبناء سلطة الشعب.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

١٧-٤-٢٠٢٣

 ****************************************************

خمسة أيام من الاحتجاج في النجف

بغداد ـ طريق الشعب

لليوم الخامس على التوالي، تظاهر المئات من خريجي كليات التربية في محافظة النجف، مطالبين بتوفير فرص العمل. وقال مراسل «طريق الشعب»، احمد عباس، ان جموع الخريجين ولليوم الخامس على التوالي تجمعوا في ساحة الصدرين وامام مديرية تربية النجف للمطالبة بتوفير فرص العمل والتعاقد معهم بصفة محاضرين في مدارس المحافظة، مشيرا الى ان المتظاهرين اقدموا على اغلاق طريق (كوفة – نجف) احتجاجا على تجاهل مطالبهم من قبل الجهات المعنية.

 **************************************************

الفساد في مشاريع الطرق

بغداد – تبارك عبد المجيد

تشهد الكثير من الشوارع العامة والفرعيّة أعمال إكساء أكثر من مرة خلال فترة وجيزة، وربما بعد فترة وجيزة من إلباس الشارع ثوبا جديدا، تظهر العيوب، نتيجة رداءة المواد المستخدمة وضعف الاجراءات الرقابية، وسوء آليات تنفيذ العمل. كل هذا يحتضنه عنوان “الفساد المالي والاداري” المتعاظم في غالبية دوائر الدولة.

 ***************************

راصد الطريق.. من هؤلاء المتجاوزون على الحماية الاجتماعية؟

اعلن رئيس هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عن اكبر عملية تقاطع للبيانات، حيث وصل العدد الى 163 الف متجاوز على رواتب الرعاية الاجتماعية، بينهم موظفون ومتقاعدون واجراء يوميين.

يذكر ان الوزارة اعلنت في بداية العام الحالي عن وجود اكثر من 28 الف متجاوز.

لا احد يعلم إن كان هذا الرقم المعلن 163 الف متجاوز، هو نهائي ام لا؟ وخاصة بعد كل عملية مراجعة وتدقيق تظهر بيانات الوزارة انها في تصاعد، وليس العكس كما هو مطلوب ومتوقع.

يبقى السؤال المهم من هؤلاء المتجاوزون؟ ومن جاء بهم؟ ومن أدخلهم الى قوائم الحماية الاجتماعية؟ ولماذا السكوت عنهم طيلة السنوات الماضي؟

أموال المتجاوزين سرقة في وضح النهار لاموال الشعب، وسلب لحق المحتاج فعليا الى الحماية الاجتماعية.

وتستوجب الاشارة الى انه اعتمدت لفترة طويلة القوائم التي يقدمها نواب على وجه الحصر. فهل هذا ما زال قائماً؟ وهل تمت مراجعة قوائم النواب التي سبق وان قدمت؟ وما هي اجراءات الوزارة في ضمان ان تذهب حقاً وفعلاً اموال الحماية الى مستحقيها؟

 **************************

الصفحة الثانية

الحكومات المتعاقبة لم تول اهتماما بإعادة تأهيل المصانع والمعامل

متابعة ـ طريق الشعب

قال المدير العام للشؤون الفنية بوزارة الصناعة المهندس ناصر المدني، ان جميع الحكومات التي تعاقبت على مدى عشرين عاما، لم تولِ اهتماما جديا بإعادة تأهيل المصانع الكبيرة والمعامل التابعة لوزارة الصناعة، مبينا ان كافة الموازنات السنوية لم تخصص أي مبالغ من شأنها إعادة وتأهيل المصانع سوى التخصيصات التشغيلية كرواتب للموظفين.

وأضاف المدني في حديث لوكالة “معلومة الاخبارية”، أن هناك بعض الجهود والمحاولات التي قامت بها الوزارة، من بينها إعادة تأهيل عدد من المعامل، وبجهود ذاتية، الا انها لا ترقى الى مستوى الطموح.

واعتبر المدني المحاصصة المقيتة وتدخل الكتل السياسية في وزارة الصناعة من اهم المعوقات التي تواجه وزارته، فضلا عن عدم تطبيق وتنفيذ القوانين والتعليمات التي تتعلق بحماية المنتج، وحتى حماية المستهلك.

وعن نية الوزارة بيع المصانع والمعامل، أكد المدني ان هناك نوعين من المصانع والمعامل؛ منها الاستراتيجية، وهذه لا يمكن بيعها للقطاع الخاص، والتي تتمثل بالمنتجات الاستراتيجية كالبتروكيماويات والاسمدة وحامض الكلور الذي يدخل في العديد من الصناعات والحديد والصلب والكبريت والفوسفات، مشددا على ضرورة أن تكون هذه المصانع تحت اشراف الدولة.

وأردف بالقول أما الصناعات كالزيوت والنسيج وغيرها فمن الممكن ان يتم بيعها او عرضها للمساهمة او المشاركة مع القطاع الخاص.

 ************************

تظاهرة للفلاحين في السليمانية.. خمسة أيام من الاحتجاج لخريجي النجف: مطالبات بفرص للعمل

بغداد ـ طريق الشعب

لم يمنع شهر رمضان العديد من فئات المجتمع من مواصلة احتجاجاتها المطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما شهدت محافظة السليمانية تظاهرة للفلاحين.

النجف

لليوم الخامس على التوالي، تظاهر المئات من خريجي كليات التربية في محافظة النجف، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل «طريق الشعب»، احمد عباس، ان جموع الخريجين ولليوم الخامس على التوالي تجمعوا في ساحة الصدرين وامام مديرية تربية النجف للمطالبة بتوفير فرص العمل والتعاقد معهم بصفة محاضرين في مدارس المحافظة، مشيرا الى ان المتظاهرين اقدموا على اغلاق طريق (كوفة – نجف) احتجاجا على تجاهل مطالبهم من قبل الجهات المعنية.

كربلاء

وفي محافظة كربلاء، تظاهر العشرات من مهندسي النفط امام مبنى المحافظة، مطالبين بانصافهم وتوفير فرص عمل لهم.

وذكر مراسل «طريق الشعب»، غانم الجاسور، ان المهندسين رفعوا لافتات يطالبون فيها الجهات المسؤولة بإنصافهم وتعيينهم على الملاك الدائم في مصفى كربلاء، الذي يعتبر اكبر مصفى في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا الى ان المتظاهرين اكدوا تلقيهم وعودا سابقة بتوفير فرص عمل لهم بحال افتتاح المصفى.

وأشار المتظاهرون الى ان العمالة الأجنبية تغزو البلاد، بينما ابناؤه عاطلون عن العمل، في مشهد لا يحدث في كل دول العالم.

المثنى

ونظم مواطنون في محافظة المثنى وقفة احتجاجية أمام المصرف العقاري، مطالبين بإطلاق قروض مبادرة الإسكان مرة أخرى.

وذكر عدد منهم ان إعادة إطلاق المبادرة تسهم في حل أزمة السكن، وتسهل عمليات بيع وشراء العقارات، مشيرين إلى انهم سلموا مطالبهم الى مدير فرع المصرف في السماوة، والذي تعهد بنقلها إلى إدارة المصرف المركزية.

كما نظم موظفون في بلدية السماوة ممن تم تثبيتهم اخيرا على الملاك الدائم، وقفة احتجاجية امام مبنى المحافظة، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة وتغيير عناوينهم الوظيفية، وذلك أمام مبنى المحافظة.

وذكر عدد منهم أنهم ثبتوا على الملاك الدائم منذ أشهر من دون صرف رواتبهم الجديدة، مشيرين إلى أن عددهم يصل إلى مئات الموظفين في مختلف أقسام البلدية. 

كما دعوا الحكومة المحلية إلى التدخل وإيجاد حل لمشكلتهم بأسرع وقت وصرف رواتبهم، أسوة بباقي الدوائر الحكومية.

السليمانية

من جانب اخر، نظم العشرات من الفلاحين من أصحاب العقود الأراضي في منطقة «كيله سبي» بالسليمانية، وقفة احتجاجية، للمطالبة بتعويضهم عن عقود اراضيهم التي تم استثمارها من قبل مستثمرين.

وقال كمال محمد ممثل الفلاحين المحتجين إن «قرابة 50 فلاحاً من منطقة «كيله سبي» في السليمانية، كانوا يمتلكون عقوداً زراعية بعشرات الدونمات الا انها تم استغلالها من قبل مستثمرين دون تعويض الفلاحين».

واضاف كمال ان «مجموعة من الفلاحين تم تعويضهم من قبل الشيخ جعفر ووزارة البيشمركة بـ(75) متراً عن كل دونم زراعي، والذين يبلغ عددهم قرابة (30) فلاحاً. اما نحن فلم يحسم أمرنا علما اننا طالبنا كثيرا ووعدنا من قبل مكتب نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان الا انه لم يتم الايفاء بالوعود».

وبين ان «الفلاحين تمت دعوتهم من قبل الاتحاد الوطني للنظر في قضيتهم، ومن المؤمل ان يلتقوا برئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني لحسم موضوعهم».

وطالب كمال الجهات المعنية بحسم موضوع الفلاحين وتعويضهم أسوة باقرانهم الآخرين، حتى لا ينجروا باتجاه خطوات التصعيد.

في الاثناء، تجمع العشرات من المحامين، أمام مبنى محكمة استئناف اربيل، وذلك للتنديد بالاعتداء الذي تعرض له المحامي «محمد يابه صوفي» السبت الماضي.

وقال يونس يابه صوفي شقيق المحامي المعتدى عليه ان «جهود القوات الامنية يوم امس أثمرت عن القاء القبض على المتهمين، حيث تمكنت من اعتقال ثلاثة اشخاص وما تزال التحقيقات مستمرة لاعتقال المتهم الرابع».

واضاف، «نحن عائلة المحامي محمد يايه صوفي نرفض تماما اي صلح عشائري»، مؤكدا «الاستمرار في الإجراءات القانونية».

وتعرض يوم السبت محامٍ في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان الى الاعتداء بعد اختطافه من قبل اربعة اشخاص وجرى تعذيبه لمدة ثلاث ساعات، وذلك بسبب توكيله بقضية طلاق حيث نُفذ الاعتداء من طرف الزوج بعد كسب المحامي قضية ضده في محكمة التمييز.

 ***************************************************

المونيتور: كنوز العراق الاثرية تتعرض للتدمير

متابعة ـ طريق الشعب

اكد تقرير لصحيفة المونيتور الامريكية، ان الكنوز الاثرية العراقية التي نجت خلال آلاف السنين ودمار الحرب تواجه تعرضها للاندثار والدفن ببطء بسبب العواصف الرملية المرتبطة بتغيير المناخ.

الكنوز تختفي

وذكر التقرير ان “ الكنوز البابلية القديمة التي تم اكتشافها بشق الانفس تختفي تدريجيا مرة اخرى تحت الرمال التي تطلقها العواصف في أرض جردتها درجات الحرارة المرتفعة والجفاف لفترات طويلة، حيث تعرض العراق، وهو أحد أكثر البلدان تضررا من جراء تغير المناخ، لعشرات العواصف الرملية الكبيرة العام الماضي التي حولت لون السماء إلى اللون البرتقالي، وأوقفت الحياة اليومية وتركت شعبه يلهث بحثا عن الهواء”.

واضاف التقرير انه “ عند انحسار العواصف فان الرمال تغطي كل شيء بما في ذلك الاثار السومرية في منطقة ام العقارب في محافظة ذي قار جنوب العراق.

الرمال والتصحر

 وقال عالم الآثار عقيل المنصراوي إن العواصف الرملية بدأت ببطء في عكس سنوات من العمل هناك لاكتشاف واجهات المعابد المصنوعة من الطين والعديد من القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن”.  

واضاف المنصراوي انه “ بعد عقد من العواصف المتفاقمة، أصبحت الرمال في أم العقارب الآن “تغطي جزءًا كبيرًا من الموقع”، الذي يعود تاريخه إلى حوالي 2350 قبل الميلاد ويمتد على أكثر من خمسة كيلومترات مربعة”، مبينا ان “ تغير الطقس وتأثيره على الأرض، وخاصة التصحر الزاحف، يشكل تهديدًا إضافيًا للمواقع القديمة في جميع أنحاء جنوب العراق وانه في السنوات العشر المقبلة، تشير التقديرات إلى أن الرمال يمكن أن تغطي 80 إلى 90 في المائة من المواقع الأثرية”.

سوء الحكم والفساد

وبين التقرير ان “ الدولة الغنية بالنفط  لا تزال تتعافى من عقود من الدكتاتورية والحرب والتمرد ولا تزال تعاني من سوء الحكم والفساد وانتشار الفقر، ومما يضاعف من مشاكله، العراق هو أيضًا أحد البلدان الخمسة الأكثر تضررًا من بعض آثار تغير المناخ، بما في ذلك الجفاف، كما تقول الأمم المتحدة، كما أدت سدود المنبع في تركيا والعراق إلى تقليل تدفق أنهارها الكبيرة، ويهدر المزيد من المياه بسبب نظام الري القديم في العراق والممارسات الزراعية التي عفا عليها الزمن”.

واشار التقرير الى ان “ المشكلة التي تواجه الاثار سابقا هو تعرضها لعمليات السلب والنهب لكنها الان اصبحت مزدوجة بسبب تغير المناخ وقلة الغطاء النباتي في البلاد”.

 *******************************

منتصف الأسبوع.. المحاصصة تتربص بمفوضية حقوق الانسان

حسين النجار

أنهى مجلس النواب في دورته البرلمانية السابقة، عضوية مجلس مفوضي حقوق الانسان، بعد انتهاء مدة دورته الدستورية. وكان لهذه المؤسسة دور في رصد ومراقبة الانتهاكات السافرة لحقوق الانسان في العراق، خصوصاً اثناء انتفاضة تشرين 2019.

حاليا، يقوم مجلس النواب بالتهيئة لاختيار مجلس جديد للمفوضية. وعلى ما يبدو انه لن يفلت ايضاً من اخطبوط منظومة المحاصصة والفساد، لهذا أطلق العديد من النشطاء المدنيين حملة واسعة لرفض هيمنة المحاصصة على المجلس الجديد، واختيار ممثل عنهم في اللجان المعنية، وحتى انتخاب أحدهم الى عضويته.

إن حقوق المواطنين وحرياتهم صارت من الضرورات التي تقوم عليها الدول، وتسعى الحكومات الى حمايتها وتعزيزها بما يضمن احترام كرامة الانسان وحقوقه.

وفي مقابل هذا، فإن من اهم المشاكل التي يعاني منها الشعب العراقي، هي عدم الالتزام بالاتفاقيات والمواثيق الدولية الموقع عليها وكذلك الدستور والقوانين، لذلك جرى ويجري انتهاك حق الانسان بصور دائمة، دون ان يكون هناك رادع حقيقي.

ناهيك عن عدم مواءمة القوانين العراقية مع الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية، فيما اوصت الأمم المتحدة بضرورة ان يكون ضمن مجلس المفوضين أعضاء مدافعون عن حقوق الانسان فعلاً، وليس هناك من يرشحهم من القوى السياسية المتنفذة.

لذا فإن دور المفوضية العليا لحقوق الانسان، غاية في الأهمية، كون أساس تشكيلها يهدف الى حماية حقوق الانسان وتعزيزها، إضافة الى ترسيخ ثقافة وقيم هذه الحقوق، وهذا ما نص عليه القانون.

فهل هناك ما يدل على ذلك، بمعنى اختيار مفوضية مؤهلة لهذا الدور، أم ان لقوى الشر والفساد والسلاح المنفلت رأيا آخر؟ الممارسة الفعلية تقول بأن لهم رأياً آخر من خلال التغلغل الى هذه المؤسسة التي يفترض ان تكون مستقلة قانونياً ودستورياً، لكنهم تعاملوا معها كمكسب وغنيمة في توزيع الحصص في ما بينهم.

وسبق لنشطاء المجتمع المدني ان حركوا دعاوى قانونية حول هذا الموضوع.

ومع أن أية نتائج تدين منتهكي حقوق الانسان لم تتوفر حتى الآن، لكن سبب ذلك ليس في المفوضية او هيكلتها او بعض شخصوها، انما يعود ذلك الى هيمنة الفاسدين من قوى المحاصصة، وبالتالي، ينبغي من التشكيل الجديد ان يفعل دوره حقاً، وان يدافع عن فكرة تأسيسه.

*************************************************

الصفحة الثالثة

التسول: ظاهرة تهدد الامن الاجتماعي  ومصدر ازعاج في الاماكن العامة

بغداد – طريق الشعب

يكاد لا يخلو تقاطع (فلكة) او شارع تجاري في العاصمة او حتى ببقية المحافظات من وجود عدد من المتسولين، الذين قد يكونوا مجبرين على ممارسة هذه المهنة القبيحة اما لدوافع اقتصادية، او يجري استغلاهم من قبل بعض الجهات المستفيدة، وتتوزع اعمارهم بين صغار وكبار رجال ونساء واطفال.

ويؤشر حقوقيون تزايد ظاهرة التسول بالسنوات الاخيرة، معربين عن قلقهم من تهديد هذه الظاهرة الامن المجتمعي، كون يقف خلفها عصابات منظمة بالعادة.

من يغذي الظاهرة؟

يقول رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، فاضل الغراوي، ان” ظاهرة التسول في العراق باتت تزداد بشكل كبير جدا خلال السنوات الأخيرة”، مشيرا الى تنوعها بين التسول التقليدي والجريمة المنظمة والتسول الإلكتروني”.

ويقول الغراوي لـ”طريق الشعب”، ان التسول اصبح مهنة يتستر بها البعض للحصول على مساعدات من خلال منظمات وهمية أو جمعيات خيرية أو المطالبة بتقديم مساعدات لأغراض العلاج، في حين تذهب موارد التسول كافة إلى عصابات الجريمة المنظمة”.

ويرجح اغلب فئات المتسولين من الأطفال والأحداث والفتيات، حيث يتم اختطافهم أو استغلالهم أو الاتجار بهم، ملوحا الى وجود متسولين من جنسيات عربية وأجنبية تقودهم عصابات جريمة منظمة.

وتدر ظاهرة التسول موارد اقتصادية كبيرة جدا على هذه العصابات، وتساهم بتهديد الأمن المجتمعي والاقتصادي والثقافي وتعكس صورة مشوهة عن البلد.

ودعا الغرواري في ختام حديثه، الى “معالجة هذه الظاهرة بالقضاء على عصابات الجريمة المنظمة وشمولهم بقانون مكافحة الإرهاب وإيداع المتسولين بدور إيواء أو مراكز إعادة تأهيل وتقديم برامج تأهيلية ونفسية لهم، وخلق فرص عمل حقيقية وإعادة النظر بالمواد العقابية لظاهرة التسول”.

الرعايا الاجتماعية تشملهم

ويقول المتحدث الرسمي، باسم وزارة العمل، نجم العقابي، في حديث خص به “طريق الشعب”، ان “الوزارة لديها حملات خاصة منذ سنوات والى الان تخص المتسولين والمتشردين”، مضيفا ان هناك العديد من الدوافع والاسباب التي تصنع ظاهرة التسول، وتعكس تداعيات سلبية على ارض المجتمع”.

ويؤكد العقابي ان وزارة العمل تقوم بحملات دورية بشأن ادراج المتسولين بدضمن قانون الرعايا الاجتماعية، والعديد من كبار السن مشولون برواتب الرعاية الاجتماعية من الاساس، كما تم أخذ تعهدات منهم سابقا بعدم الرجوع الى التسول، مضيفا ان الوزارة لا تملك أية احصائيات تخصهم.

ويضيف قائلا ان “وزارة الداخلية لديها حملة خاصة بمكافحة ظاهرة التسول”.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت تنفيذ حملة كبرى ضد ظاهرة المتسولين في العاصمة بغداد، أسفرت عن إلقاء القبض على أعداد كبيرة من المتسولين، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم، بحسب الوزارة.

وكشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، خلال العام الماضي عن وجود أكثر من 4 ملايين عراقي عاطل من العمل، مؤكدة أنها شكّلت فريقاً حكومياً لمعالجة ظاهرة التسول.

الفقر والبطالة

وتقول الناشطة في مجال حقوق الانسان، مرح احمد ان “التسول لم يعد اقل خطورة من تجارة المخدرات وغيرها”، لافتة الى ان “النساء والاطفال هم أكثر الفئات عرضة للاستغلال في جريمة التسول من قبل الجهات المنظمة والارهابية”.

وتشير المتحدثة الى ان الفقر والبطالة والعوز الذي تعيشه اغلب العوائل العراقية، يشكل سببا اساسيا في ظهور ظاهرة التسول، مشيرة الى اتخاذ البعض من التسول مهنة متوارثة، ويمارسها بشكل طبيعي.

وعن تسول  الاطفال تقول ان “هذا الفعل يفقدهم حقوقهم الاساسية من التعليم والصحة والسكن اللائق، والشعور بالأمان.

وينـص قانون العقوبات العراقي رقم (16) لعام 1960م على عقوبة التسول وهي على النحو الآتي “يعـاقب المتسـول بالحبس مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، أو تقوم المحكمة بإحالته إلى مؤسسة معينة من قِبَل وزير الشؤون الاجتماعية للعناية بالمتسولين لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن ثلاث سنوات وذلك في حال ارتكابه للتسول للمرة الأولى. يعاقب المتسـول بالحبس مدة لا تزيد عن سنة واحدة، وذلك في حال ارتكابه للتسول للمرة الثانية وما يليها من المرات”.

 **************************************

نقيب المعلمين يحض التدريسيين على التوجه للقضاء إذا تم الاعتداء عليهم..                    

مطالبات بتفعيل القوانين والتشريعات لحماية المعلم

بغداد ـ طريق الشعب

على الرغم من تشريع قانون يحمي المعلم ويضمن حقوقه، الا انه لا تزال مشاهد الاعتداء على الكوادر التدريسية، من قبل بعض اولياء امور الطلبة، وحتى الطلبة أنفسهم، تتكرر بشكل مستمر هنا وهناك. وفي الوقت ذاته لا يجد المعلمون التشريعات أو القرارات الحكومية الرادعة، التي تكون كفيلة بمعالجة ظاهرة العنف في المدارس.

هذه عقوبات المعتدين

وقال نقيب المعلمين العراقيين، عباس السوداني، ان من المؤسف ان تتفاقم مشكلة الاعتداء على الكوادر التدريسية، وتصبح ظاهرة بطبيعة حجمها واتساعها، مؤكدا ان “النقابة شخصت هذه الحالة منذ البداية، لكن للأسف الشديد تفاقمت لأسباب عديدة”.

واضاف نقيب المعلمين، ان نقابته طالبت بالتعاون مع لجنة التربية النيابية في العام 2017، لإقرار قانون حماية المعلمين، وبالفعل تم تشريعه والمصادقة عليه من قبل رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ونشر في جريدة الوقائع العراقية.

وفصَّل نقيب المعلمين عباس كاظم السوداني، في سياق حديثه مع “طريق الشعب”، العقوبات الواردة ضمن قانون حماية المعلم، محدداً عقوبة المعتدي على الملاكات التدريسية، بقوله إن “قانون حماية المعلم رقم 8 لسنة 2018 يضم جملة من المواد، جزء منها يتعلق بمعاقبة من يعتدي على الملاكات التربوية والتدريسية، من بينها الحبس مدة لا تقل عن سنة واحدة ولا تزيد على 3 سنوات، وغرامة مالية لا تقل عن مليوني دينار، ولا تزيد على 10 ملايين دينار، أو بإحدى بهاتين العقوبتين”. 

وأشار الى أن القانون يعاقب أيضا “بالحبس مدة لا تقل عن أربع سنوات وبغرامة لا تقل عن 5 ملايين دينار ولا تزيد على 10 ملايين دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، بحق كل من يعتدي أو يتوعد ويعتدي بمطالبة عشائرية مخالفة للقانون ضد معلم او مدرس او مشرف تربوي، اثناء اداء واجباتهم او بسببها”.

وذكر السوداني مشكلة تواجهها الكوادر التعليمية اليوم، تتمثل في “عدم لجوء المعلم الى القضاء الا القليل منهم. وكنا قد التقينا في وقت سابق برئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، وطلبنا تفعيل القانون في المحاكم العراقية واصدر بدوره كتابا الى المحاكم بالتعامل مع كل من يعتدي على الكوادر التدريسية تعاملا حازما”.

واشار الى ان من يعتدي على المعلم “لا يعرف قيمته. ومن يختلف او لديه اشكال مع الادارة او المدرسة او المعلم، فهنالك جهة رسيمة، وهي المديرية العامة للتربية، يمكن للفرد تقديم شكوى لديها، افضل من اللجوء الى الاعتداء على الكوادر التدريسية”.

اصبحت سلوكا طبيعياً

من جانبه، قال المعلم علي محسن ـ وهو مدرس في احدى ثانويات البصرة ـ ان العنف في المدارس “يعكس صورة حقيقية لواقع المجتمع؛ إذ أضحى هذا السلوك أمرا طبيعيا في حياة كثير من الناس التي تعيش في مناطق ذات طابع قبلي عشائري. هنا أتحدث عن مناطق الوسط والجنوب، ومعها محافظة ديالى شمالا”.

واضاف قائلا لـ”طريق الشعب”، ان المدارس” لم تعد تحكمها ضابطة تربوية تعليمية، إنما هناك عادات وتقاليد قبلية تتفاقم في الأوساط التربوية، وصارت تحكم حتى العلاقة بين الطالب والأستاذ؛ إذ أن الانطباع الأبرز في معادلة طالب ـ أستاذ هو “سوء النية”، بحيث أن أي سلوك تأديبي من جانب المدرس تجاه الطلبة، يفهم على أنه إهانة وتعدٍ يطال الطالب وأهله وعشيرته!”.

وعن معالجات هذه الظاهرة علق محسن بالقول: لا أعتقد أن التشريعات أو القرارات الحكومية الرادعة ستكون كافية لمعالجة ظاهرة العنف في المدارس، ربما يحتاج الأمر الى عقد اجتماعي جديد، وثورة تربوية تعيد للمدارس هيبتها، وللمعلم قدسيته واحترامه.

 ***********************************************

الفساد لم ينسى مشاريع الطرق.. التكنلوجيا والحداثة ستوفر وقتا وتضمن جودة العمل

بغداد – تبارك عبد المجيد

تشهد الكثير من الشوارع العامة والفرعيّة أعمال إكساء أكثر من مرة خلال فترة وجيزة، وربما بعد فترة وجيزة من إلباس الشارع ثوبا جديدا، تظهر العيوب، نتيجة رداءة المواد المستخدمة وضعف الاجراءات الرقابية، وسوء آليات تنفيذ العمل. كل هذا يحتضنه عنوان “الفساد المالي والاداري” المتعاظم في غالبية دوائر الدولة.

غياب المهنية

سعد الوزان، ناشط ومواطن من مدينة الموصل، يشير في حديثه لمراسل “طريق الشعب”، الى وجود تلكؤ كبير تقاسيه مشاريع إنشاء الجسور والطرق في المحافظة.

ويقول الوزان، “كان من المفترض إنجاز خمسة جسور خلال العام الماضي، لكنها إلى الآن لم تنجز برغم مرور الثلث الاول من العام الحالي”، معللا ذلك بآفة الفساد بشقيه المالي والإداري، الذي يعد سببا رئيسيا في تلكؤ المشاريع الخدمية وغيرها، إضافة الى عدم رصانة الشركات التي تتم إحالة المشاريع عليها، وغياب الرقابة الحقيقية من قبل الجهات المعنية.

ويضيف الوزان، ان هناك اشكالية حدثت بسبب انشاء جسر كان من المفترض ان يكون توأما لجسر الموصل “العتيق”، لكن المفاجأة حصلت بعد اكمال الجسر؛ إذ تبين انه يختلف تماما عن الجسر القديم، مضيفا انه تم غلق الجسر “العتيق” وتغير اسم الجسر الجديد الى جسر “الايمان”.

ويتابع أنه “بعد مدة قصيرة من فتح الجسر الجديد، ظهرت العديد من المشاكل الفنية التي عكست رداءة العمل وسوء إدارة القائمين عليه”.

أما الطرق العامة التابعة إلى بلدية الموصل والبلديات الأخرى، فيبين الوزان ان “هناك مشاريع عديدة وأموالا كبيرة يتم صرفها على إعادة تأهيل الشوارع القديمة، وإنشاء طرق جديدة منها”، مردفا ان هناك إهمالا لمتابعة وتدقيق المواد التي يتم استعمالها، إذ لا تفحص تلك المواد بالشكل الحقيقي.

ويقول إن الفساد أدى الى غياب الأعمال الرصينة، إذا بات ينعكس على جميع الخدمات المقدمة.

استخدام التكنولوجيا

ويرى المهندس المعماري ليث علي، ان “المشاريع وتصاميمها يجب ان تسند الى شركات عالمية معروفة بسمعتها ودقة ومتانة العمل وسرعة الانجاز لديها”، لافتا الى ان “هذه المشاريع برغم بساطتها، لكنها تهم المواطن العراقي اليوم كونها ترتبط بحياته اليومية كمشاريع تعبيد الطرق واعادة تأهيلها ومشاريع المجاري والصرف الصحي التي تتداخل مع مشاريع أخرى مهمة تحت الأرض”.

ويحث علي على استخدام التكنولوجيا المتطورة والطرق العلمية الصحيحة، بالشكل الذي يمنع تعرض الابنية التحتية الى التلف والأضرار وعدم هدر الوقت، كونها تجعل العمل ينجز سريعا.

المواصفات العامة

وقالت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني سوزان منصور في تصريح صحافي، “انه تم رصد مخالفات كثيرة في مشاريع تعبيد “صب” الازقة وعدم التزام الشركات المنفذة والمقاولين بالكشوفات والمواصفات الفنية والهندسية”.

واشارت الى ان “مشاريع تعبيد الأزقة شابها مخالفات كثيرة أبرزها مشاكل التسليح وعدم اعتماد المواد الانشائية الخشنة “السبيس” وغياب عمليات الحدل اللازمة، إلى جانب سُمك الخرسانة ومطالبة السكان بأجور مالية مقابل ربط شبكات الماء والمجاري.

واضافت ان جميع الاعمال الخاصة بتصريف مياه الأمطار مخالفة للمواصفات الهندسية والفنية في عموم تفاصيلها.

ودعت النائبة الى تشكيل لجان تحقيق مختصة لمعالجة مشاكل جميع المشاريع في عموم القطاعات، للحفاظ على المال العام، وتوجيهه نحو مصالح المواطن الخدمية، ومحاسبة جميع المقصرين.

 ***********************************************

الصفحة الرابعة

الموارد المائية: القطاع العام مسبب رئيسي للتلوث.. هل مياه الرافدين تهدد حياة العراقيين؟

بغداد ـ طريق الشعب

تحولت اغلب شواطئ مياه الانهار في العراق الى أمكنة لكب النفايات والمخلفات الطبية والصناعية والنفطية، ما يُنذر بتلوث بيئي كارثي.

ويشير معنيون الى أن مياه نهري دجلة والفرات لم تعد صالحة للشرب، وهي سبب رئيسي لتفشي مرض السلطان ونفوق الحيوانات، داعين الجهات الحكومية لايجاد معالجات لازمة لمكافحة تلوث المياه.

ولوحت وزارة الموارد المائية بـ”عدم وجود باليد حيلة” سوى تقديم دعاوى قضائية وفرض غرامات على الجهات المسؤولة عن رمي المخلفات في الانهار.

شبكات الصرف الصحي

وتعتبر شبكات الصرف الصحي أحد مسببات تلوث المياه في نهري دجلة والفرات، كونها ترمي مياها الثقيلة في النهر دون معالجة سابقة.

وبهذا الصدد، يشير المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية، خالد الشمال، الى “عدم وجود احصائيات دقيقة بشأن عدد شبكات الصرف الصحي في عموم البلاد”، مبينا ان العاصمة تحوي بما يقارب 530 شبكة صرف، في حين يبلغ عددها حوالي 1000 شبكة في المناطق العشوائية.

ويردف كلامه لـ “طريق الشعب”، عن وجود العديد من التجاوزات داخل المدن السكنية، حيث يتم شطر المنزل الواحد الى اثنين او أكثر، ما يجعل عدد المنازل يفوق سعة شبكة الصرف المخصصة لهذه المدينة.

ويتابع حديثه عن شبكات الصرف الصحي، قائلا ان “العديد من شبكات الصرف الصحي للمناطق ترتبط بمجاري الأرصفة وشبكات مياه الامطار، وبدورها تضخ بشكل مباشر الى نهري دجلة والفرات، وهذه الالية متبعة في العاصمة وعموم المحافظات”.

والحكومات المتعاقبة يبدو انها غير قادرة على وضع رادع للحد من تزايد العشوائيات، بحسب ما بين، ملوحا بوجود بعض المتنفذين والمسؤولين الداعمين لهذا الفعل.

دور الوزارة

ويلفت الى وجود نقطتين تؤشران ارتفاع تلوث المياه: الأولى تتمثل في زيادة مصادر التلوث ترافقها زيادة في اعداد السكان. اما النقطة الأخرى فتتمثل في قلة الإيرادات المائية من دول المنبع التي سببت انخفاضا لمناسيب المياه في العراق.

ويتحدث شمال عن الالية التي تتبعها الوزارة في هذا الشأن، قائلا ان “وزارة الموارد المائية عندما تلاحظ وجود تلوث في المياه او انخفاض في المنسوب، تتجه صوب زيادة الاطلاقات المائية، اما من الإيرادات المائية المتحققة او من الخزين الاستراتيجي”، لافتا الى ان الخزين المائي في الوقت الراهن بحالة حرجة”.

وتعمل وزارة الموارد المائية وفق ما مسموح به في القانون، كون لا يوجد بيدها حيلة سوى رفع دعوى قضائية وتغريم كل من يساهم في تلوث المياه من خلال رمي المخلفات، او ارسال لهم خطابات شديدة اللهجة، بحسب ما بين شمال، الذي اضاف “قد تكون هذه الاجراءات غير فاعلة او خجولة”.

ويحمل شمال القطاع العام في البلد مسؤولية تلوث المياه، بعكس ما موجود في اغلب مدن العالم، التي يكون فيها القطاع الخاص هو المسبب لذلك.

ويشير الى ان المؤسسات الصحية ودوائر البلدية والمجاري والمنشآت النفطية، تلقي جميع مخلفاتها في المياه اما بشكل مباشر او بعد معالجة لا تفي بالغرض.

تشكل تهديدا

وينقل حسن الزيرجاوي من محافظة ميسان، لـمراسل “طريق الشعب”، معاناة سكان المحافظة، التي بدأت تتفاقم يوما بعد يوم، حيث وصل اضرارها الى تهديد مستوى المعيشة والحياة.

ويقول: ان “المياه الثقيلة ترمى في شط البتيرة التي تذهب المياه فيه الى العديد من النواحي والمناطق بشكل مباشر دون وجود تصفية، ما ادى الى الاصابة بالعديد من الامراض ونفوق الكثير من الحيوانات”.

ودعا المتحدث الجهات الحكومية لإيجاد حلول سريعة وفعالة لحل هذه المشكلة التي باتت تشكل ازمة خطرة وكبيرة.

مصادر تلوثها

ويعزو الخبير البيئي احمد صالح، مصادر تلوث المياه الى “المخلفات التي تفزر من مياه المجاري والمصانع، والمخلفات الطبية”، لافتا الى انها باتت تشكل خطرا كبيرا على الحياة؛ حيث اصبحت الاسماك التي يتم صيدها من هذه المياه غير صالحة للأكل.

وتبقى المياه ملوثة في حالتي الجفاف والوفرة المائية وغير صالحة للاستخدام البشري، لكنها تكون أكثر بشاعة في الحالة الاولى؛ اذ تسود مياه البزل الزراعي ومياه المجاري فيها، عكس مواسم الوفرة اذ تنحسر حالة التلوث بشكل نسبي، بحسب ما بين صالح بحديثه مع “طريق الشعب”.

ويعتبر صالح، ان عدم معالجة مياه الصرف الصحي التي تصب في الأنهار، هو السبب الرئيس وراء تلوث المياه، لافتا الى ان “طاقة محطات الصرف الصحي في بغداد مصممة لثلاثة ملايين نسمة تقريبا، في الوقت الذي تقدر النسبة اليوم بحوالي 8 ملايين نسمة”.

ويشدد صالح على “ضرورة اعادة تأهيل وصيانة شبكات الصرف الصحي وإدخال التقنيات الحديثة في محطات المعالجة الموجودة في المجاري والمستشفيات والمصانع والمنشأة النفطية”، معتبرا ان “التأهيل والتطوير يضمنان مخرجات المحطات التي يتم التخلص منها وتكون ضمن محددات منظمة الصحة العالمية، ولا تؤثر في طبيعة مياه الأنهار”.

وفي ختام حديثه، حمل صالح الحكومة والجهات المعنية مسؤولية ملف تلوث المياه، مشددا على ضرورة تفعيل دورها في الحفاظ على حياة الناس وعلى الثروة الحيوانية والنباتية”، مقترحا استخدام تلك المياه في سقي الاشجار، ما يساهم في تقليل تلوث المياه ومعالجة ازمة التصحر.

بغداد 

تضم محافظة بغداد معامل ومصانع ونشاطات تجارية وصناعية عديدة، وبسبب الزحف السكاني أصبح بعضها داخل الاحياء السكنية، واشرت جمعية حماة دجلة المعنية بالبيئة، ان مستشفى مدينة الطب الواقعة على ضفاف دجلة وسط بغداد تسرب مخلفات 1000 مريض يومياً إلى النهر.   وتشير دراسة اجرتها الجامعة المستنصرية عن تلوث مياه دجلة، الى ان أكثر المشاريع الصناعية في بغداد تلويثاً لمياه دجلة هي محطة كهرباء الدورة، ومحطة كهرباء جنوب بغداد، وشركة الصمود للصناعات الفولاذية، ومصفى الدورة للمنتجات النفطية، وشركة نصر للصناعات الميكانيكية.

واعد المرصد العراقي لحقوق الإنسان تقريرا بشأن تلوث المياه في البلد، حيث ذكر ان النسب ترتفع كل عام، مع ازدياد النسمة السكانية وتراجع خدمة شبكات تصفية المياه وازدياد المخلفات النفطية والطبية التي ترمى في الأنهر بشكل مستمر.

واستنتج المرصد، أن المياه في العراق ملوثة بشكل كبير، والنفط ومياه الصرف الصحي والمخلفات الطبية، ترمى جميعها في الأنهر. ودعا المرصد خلال تقريره، السلطات المختصة إلى إبداء جدية أكبر وبذل أقصى ما يمكن من الجهود لحل مشكلة تلوّث المياه في العراق، وحثها على الاستماع للخبراء والمختصين في هذا المجال واتخاذ إجراءات وخطوات أكثر فاعلية توازي حجم الخطر الذي يتهدد الجميع وخاصة الفقراء والذين لا يمكنهم شراء المياه النقية المعبئة من محطات خاصة.

ولفت المرصد، إلى أن فئات المجتمع كافة معرّضة لهذا الخطر، إن لم يكن من المياه الملوّثة فمن المزروعات المسقية بها، مشددا على ضرورة إيجاد حل بديل لتصريف مياه الصرف الصحي في الأنهر وأن تتأكد السلطات دائماً من توافق آلية تخلّص المعامل والمصانع والمستشفيات من مخلّفات عملها.

 *******************************************

في بريطانيا.. الشيوعيون العراقيون يحتفلون بعيد حزبهم

لندن – طريق الشعب

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المملكة المتحدة، حفلا فنيا في مناسبة الذكرى الـ 89 لتأسيس الحزب، وذلك على قاعة المركز الثقافي البولوني في العاصمة لندن.

الحفل الذي حضره جمع غفير من الشيوعيين وأصدقائهم، أداره الرفيق شافي، واستهله بأبيات من قصيدة الشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف “عسنك يا حزبنا بعافية وخير”.

وبعد أن استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني، دخلت مجموعة من النساء والشباب، تحمل “صواني الشموع” ابتهاجا بعيد الحزب، ليؤدي بعدها الفنان احسان الإمام أغنية “يا بو علي”.  

بعد ذلك، ألقى سكرتير المنظمة الرفيق شوكت الأسدي، كلمة المنظمة في المناسبة، واستذكر فيها مسيرةِ الحزب الوضاءة المعطاءة الحافلة بالنضال والتضحيات في سبيل التحرر والخلاص من الاستعمار والاستبداد والفقر والتخلف، وتحقيق وطن حر ديمقراطي كامل السيادي، ينعم أبناؤه بحياة كريمة.

وتطرق الرفيق الأسدي إلى الأزمات الراهنة في البلد، والتي تستدعي العمل على التغيير الشامل لإنهاء الفساد والمحاصصة المقيتة.

وكانت لممثل المؤتمر الآشوري العام، مداخلة هنأ فيها الشيوعيين بعيدهم، ودعا إلى توحيد جهود القوى المدنية والديمقراطية لإزاحة “الشلة الفاسدة المسيطرة على مقدرات الشعب”.

وفي سياق الحفل، كرم الرفيق د. رضوان الوكيل، باسم المنظمة، ثلاثة من أبناء رفاق في الحزب، حصلوا على شهادات عليا ومواقع متميزة في الحياة العملية في بريطانيا، فضلا عن ثلاثة رفاق مبدعين. وأعلنت خلال الحفل حملة لجمع التبرعات للحزب، رافقها تقطيع كعكة الميلاد.

وشهد الحفل فقرات غنائية ساهم فيها الفنان احسان الإمام برفقة زميله عازف الأورغ.

 ********************************

شيوعيو النجف يهنؤون بيوم الفلّاح العراقي

النجف – أحمد الجنابي

في مناسبة يوم الفلاح العراقي 15 نيسان، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، اتحاد الجمعيات الفلاحية في المحافظة.

وقدم الوفد التهاني في المناسبة، مع باقة ورد، إلى إدارة الاتحاد. وهنأ أيضا السيد محسن عبد الأمير هدهود الحجامي بتسنمه منصب رئيس الاتحاد، والسيد دوهان حاتم رسن بتبوئه منصب أمين سر الاتحاد.

وخلال اللقاء تبادل الطرفان الحديث عن الأوضاع العامة في البلاد، وعن دور الاتحاد والجمعيات الفلاحية في دعم العملية الزراعية وخدمة الفلاحين وتطوير الإنتاج.

وطرح وفد المحلية جملة من الأمور التي تخص العملية الزراعية في البلاد، منها معالجة آثار أزمة شح المياه ومشكلة هجرة الفلاحين المتضررين منها، والضغط على الدوائر الزراعية لتوفير مستلزمات الري الحديثة الملائمة لكل الوحدات الزراعية الصغيرة.

كما شدد الوفد على أهمية أن يلعب الاتحاد دورا أساسيا في هيئات الرأي في دائرتي الزراعة والري، وعلى ضرورة التنسيق مع الجهات المعنية من أجل مكافحة الآفات الزراعية.

وفي سياق ذي صلة، استقبل مقر اللجنة المحلية وفدا من جمعية الدبينية الزراعية في المشخاب، التابعة إلى اتحاد الجمعيات الفلاحية في المحافظة.

وتبادل الرفاق التهاني في مناسبة يوم الفلاح، مع الوفد الزائر الذي ضم رئيس الجمعية علي حسين والي الفتلاوي وزميليه عبد العظيم شمران وفلاح عبد الجليل.

هذا وشدد الجانبان على أهمية العمل المشترك، خدمة للعملية الزراعية في البلاد.  

 **********************************************

ميونخ – ألمانيا.. حفل في عيد الحزب الشيوعي العراقي

ميونخ – طريق الشعب

احتفل الشيوعيون العراقيون في ميونخ - ألمانيا وأصدقاؤهم، السبت الماضي، بالذكرى الـ 89 لتأسيس حزبهم. أدار الاحتفال الشاعر علي السماوي، داعيا في بدايته الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والوطن.  بعدها ألقى الرفيق محمد هنيدي كلمة باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ميونخ، أشار فيها إلى الظروف القاسية التي تحيق بالعراق وأهله بسبب تمادي الطغمة الحاكمة في تجاهل مطالب الشعب العادلة، مبينا أن هناك مهاما صعبة ملقاة على عاتق الشيوعيين وحلفائهم في تهيئة البديل السياسي الديمقراطي للمنظومة السياسية الحاكمة، وتحقيق جبهة شعبية واسعة قادرة على إنجاز مهمة التغيير الجذري والشامل.

ودعا الرفيق في الكلمة، باسم منظمة الحزب، جميع القوى الديمقراطية وممثلي قوى التغيير على الساحة الالمانية، أفراداً وجماعات، للقاء من أجل توحيد الجهود وتشكيل جبهة مدنية ديمقراطية داعمة لمشروع قوى التغيير الديمقراطية في الداخل، وجذب بنات وأبناء الجالية العراقية لمناصرة هذا التوجه.

وكانت لمنظمة الحزب الشيوعي الكردستاني كلمة ألقتها الرفيقة جنور، وشددت فيها على أهمية توحيد جهود اليساريين والديمقراطيين وجميع الوطنيين العراقيين من أجل تحقيق التغيير الشامل.

وقرأ الفنان عدنان سبتي كلمة باسم التجمع الديمقراطي العراقي في ألمانيا، هنأ فيها الشيوعيين بعيدهم، أعقبه ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني السيد عكيد، بكلمة في المناسبة، وأخرى قدمها د. قاسم السعداوي.  كذلك قرأ الفنان سبتي رسالة تهنئة في المناسبة، مرسلة من الشاعر كاظم السماوي.  ثم قرأ الشاعران علي السماوي وكريم الهلالي، قصائد تعبر عن السفر النضالي للشيوعيين العراقيين، أعقبهما الرفيقان أبو مازن ومحجوب، بقصائد في المناسبة.   وشهد الاحتفال وصلة غنائية قدمها الفنان عدنان سبتي.

 ***************************************

الصفحة الخامسة

بعد سنوات على النزاعات الطائفية.. مصائر آلاف الأبرياء العراقيين لا تزال مجهولة

متابعة – طريق الشعب

بينما هدأت الصراعات الطائفية ومسلسل إراقة الدماء الذي طبع يوميات العراقيين خلال الأعوام بعد 2003، لا يزال مصير آلاف الأشخاص الأبرياء غير معروف.

في تقرير أعدته حول الاختفاء القسري في العراق، نقلت وكالة أنباء “أسوشيتد برس”، شهادات لعائلات لا تزال تبحث عن أحبائها، من بين عشرات الآلاف ممن لم يظهروا منذ بدء أعمال العنف في البلاد.

ووفقا للجنة الدولية للصليب الأحمر، فإنه تم تسجيل 43.293 حالة لأشخاص اختفوا منذ عام 2003، ومن بينها ما زال هناك أكثر من 26.700 حالة دون أي جديد.

هذه الأرقام أكثر بكثير مما تقدره الحكومة العراقية، التي تقول إن نحو 16 ألف عراقي فقدوا – حسب الوكالة.

مصير مجهول

في الوقت الذي تحاول فيه طي صفحة ماضي البلاد المضطرب، لم تعمد الحكومة العراقية إلى إنشاء لجنة للتحقيق في ملف المفقودين- حسب ما تنقله الوكالة عن مدافعين عن حقوق الإنسان، الذين يرجعون ذلك إلى وجود “سياسيين مرتبطين مع جماعات مسلحة متورطة في عمليات الخطف والقتل”.

نوال سويدان، سيدة من مدينة المحمودية جنوبي بغداد، فقدت ابنها صفاء منذ قرابة عشر سنوات، حيث اقتادته جماعات مسلحة إلى وجهة غير معروفة، ومنذ ذلك الحين لم تعرف مصيره.

وكان صفاء في العشرينيات من عمره وقتها، حيث كان طالب قانون إلى جانب عمله ساعيا للبريد.

تقول السيدة نوال لوكالة الأنباء، ان ابنها اختفى في أواخر تموز 2014، موضحة أن “مجموعة من الرجال جاءت وطلبت صفاء، وقالت لنا انها ستستجوبه فقط، وتعيده قريبا”!

وقبل أن يختفي صفاء، قُتلت اخته عام 2004 في انفجار قنبلة زرعت على جانب الطريق.

ولسنوات عديدة، بحثت سويدان عن ابنها في سجون عدة وتحدثت إلى مسؤولين. وكلما وردت أنباء عن إطلاق سراح سجناء، كانت تنتقل إلى السجون لمعرفة ما إذا كان ابنها من بين الذين أفرج عنهم!

“قالوا إنه سيعود”

نضال علي، وهي جارة لعائلة سويدان، تواجه الألم ذاته، حيث اختطف ابنها عمار تقريبا في الفترة نفسها التي اختطف فيها صفاء.

تقول نضال: “أخذوه وقالوا إنه سيعود في غضون خمس دقائق، لكنه لم يفعل”.

وتضيف إلى “أسوشيتد برس” قائلة أن “خاطفي ابني اخذوا أيضا ستة أشخاص من منطقتنا، كانوا جميعا من الشباب الفقراء”.

ومثلما فعلت نوال، قامت نضال هي الأخرى بالبحث عن ابنها في السجون، ودفعت مالا لكل من ادعى أنه يستطيع الحصول على معلومات حول ابنها، لكن دون جدوى!

وكان عمار يبلغ من العمر 40 عاما عندما اختُطف وترك وراءه زوجته وأطفاله الخمسة.

أرقام مخيفة

تنقل وكالة الأنباء عن الباحث في شؤون العراق بمنظمة العفو الدولية الدولية، راز سلاي، قوله إن “أرقام اللجنة الدولية تشمل المزيد من فئات المفقودين، ومن المرجح أن تكون أكثر دقة من أرقام الحكومة”.

وتواصل اللجنة الدولية، ومقرها جنيف، تلقي طلبات من العائلات التي تطلب المساعدة في العثور على معلومات حول أقاربها المفقودين. وفي عام 2022 تلقت اللجنة قرابة 1500 طلب جديد – حسب الوكالة.

ووفقا للمتحدثة باسم اللجنة الدولية في بغداد، سارة الزوقري: “ربما يكون هذا مجرد غيض من فيض ولا يمثل الأعداد الحقيقية للمفقودين”.

فيما يرى سلاي ان “افتقار الحكومة العراقية للمبادرة تجاه المفقودين ليس مفاجئا، بالنظر إلى صلات أحزاب سياسية بميليشيات متهمة بعمليات الخطف والعنف المتبادل على مر السنين”.

عقبات

في رده على السبب وراء بقاء أغلب ملفات المفقودين دون إجابات وافية، يقول مسؤول في وزارة العدل لـ “أسوشيتد برس”، ان التوترات السياسية والحساسيات الطائفية تشكل عقبات أمام أي تحقيق حكومي في ملف المفقودين.

ويعتقد أقارب المفقودين، ومن ضمنهم نوال سويدان، بأن أحباءهم قد يكونون من بين الأعداد الكبيرة من الأشخاص “الذين تم اعتقالهم ردا على أعمال عنف طائفية ومتشددة”، معربين عن أملهم في الحصول على إجابات إذا منحت الحكومة عفوا لمن احتجزوا منذ فترة طويلة دون تهمة أو دليل “لكن السلطات لم تكن متعاونة” – حسب الوكالة.

ولم تحصل عائلة سويدان حتى الآن، على أي مؤشر حول مكان وجود صفاء، لكن أمه نوال، لا تزال تعتقد بأنه على قيد الحياة، وأن الأمر مسألة وقت فقط حتى يتم لم شملها به مجددا.

وتقول متحسرة: “في بعض الأحيان، عندما أكون نائمة، أسمع صوته يناديني ماما، فأستيقظ”!

 *****************************************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، الناقد فاضل ثامر بوفاة شقيقته.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لذويها.

  • تنعى محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رزاق موسى (ابو وهاب)

الذي وافاه الاجل اثر جلطة دماغية مفاجأة.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.

 ***************************************

ميسان.. سائقون يشكون من تردي الطرق

العمارة – وكالات

شكا عدد من سائقي مركبات النقل العام في محافظة ميسان، من تردي معظم طرق المحافظة الخارجية والرابطة بين مركز المحافظة والأقضية والنواحي التابعة لها، مشيرين إلى أن هذه المشكلة أضرت بمركباتهم وتسببت في وقوع حوادث سير كثيرة.

وقالوا في حديث صحفي أن طريق (العمارة – المجر) تنتشر عليه حفر ومطبات كثيرة، كذلك طريق البتيرة الرابط بين ميسان ومحافظات الفرات الأوسط يعاني المشكلة ذاتها، مشيرين إلى أن هناك طرقا كثيرة متردية ومهملة، تسببت في وقوع حوادث سير، أغلبها أسفر عن ضحايا.

ودعا السائقون الحكومتين المركزية والمحلية إلى معالجة جميع الطرق المتضررة

*********************************

صحة ديالى: عشرات الأخطاء بسبب «الصيدليات الوهمية»

بعقوبة – وكالات

اعلنت دائرة صحة ديالى، تسجيل 20 خطأ طبيا بسبب الصيدليات الوهمية في المحافظة.

وقال مدير اعلام الدائرة فارس العزاوي، ان “الصيدليات الوهمية برزت بعد 2006 في ديالى، خاصة في الأرياف، وهي تدار في الاغلب من قبل اشخاص ليس لهم اي علاقة بالصيدلة”، مبينا في حديث صحفي ان “بعض هؤلاء يحملون شهادات اعدادية، والبعض الآخر متخصص في اختصاصات بعيدة عن عالم الدواء”.

وأضاف قائلا أن دائرته وثقت خلال الشهور الماضية 20 حالة مرضية أعطيت أدوية خاطئة من قبل صيدليات وهمية، مؤكدا أن “هذه الأخطاء ضاعفت الحالات المرضية، وكادت تودي بحياة المرضى لولا تدخل الفرق الطبية في طوارئ المستشفيات”.

وأشار العزاوي إلى أن “غالبية الصيدليات الوهمية في المحافظة، أغلقت، ومن المهم ان يتعاون المواطنون مع الجهات الصحية للقضاء على هذه الظاهرة”.

ولفت إلى أن “خطورة الصيدليات الوهمية تكمن أيضا في تسويق أدوية مغشوشة ومنتهية الصلاحية”.

وكانت دائرة صحة ديالى قد أغلقت، بالتنسيق مع القوات الأمنية، اكثر من 10 صيدليات وهمية خلال الاسابيع الماضية.

 ******************************

اگول.. راعوا ظروف أصحاب الـ «تك تك»!

حميد المسعودي

سنوات والعراقيون يرزحون تحت نير ازمات معيشية قاسية. فترى المواطن، بعد ان يئس من الحصول على فرصة عمل كريمة أو وظيفة حكومية تتناسب وتحصيله الدراسي – بالنسبة للخريج - صار يجتهد في ابتكار مهن عملية وخدمية، تؤمّن له الحد الأدنى من قوت عائلته. ومن ذلك مهنة التوصيل بواسطة الدراجات النارية (الديلفري) ومهنة النقل بواسطة العجلات الصغيرة كـ “الستوتة” و”التك تك”.

وبالرغم من تحفظنا على المخالفات التي يرتكبها بعض سائقي الدراجات والتك تك، كأن يقودوا عجلاتهم بسرعة مفرطة أو يسيروا بالاتجاه المعاكس ولا يلتزمون بالإشارة المرورية، إلا أن هؤلاء يتعرضون بالمقابل إلى مضايقات كثيرة، ويواجهون إجراءات مرورية متعددة، كالمنع من الدخول إلى مناطق تجارية معينة، أو تحديد أوقات عملهم في بعض المناطق، أو حجز عجلاتهم، والقائمة تطول.

آخر إجراء مروري اتخذ بحق هؤلاء، هو إلزامهم بتسجيل عجلاتهم مروريا، وحصولهم على بطاقات التسجيل (السنوية) مقابل 296 ألف دينار!

هذا الإجراء، لا غبار عليه من ناحية تنظيم عمل تلك العجلات، لكن مبلغا كهذا كثير جدا على اصحابها الكادحين. لذلك يناشد هؤلاء مديرية المرور خفض رسم التسجيل إلى 50 ألف دينار، وتمديد فترة التسجيل إلى الأول من تموز المقبل على أقل تقدير، مذكرين بأنهم من ذوي العائلات الفقيرة.

*****************************************

الصفحة السادسة

اللقاء اليساري وأحزاب شيوعية وتقدمية عربية: صراع على السلطة.. القتال يشتد في السودان

متابعة ـ طريق الشعب

دخلت الاشتباكات الضارية في مختلف المدن السودان بين الجيش السوداني وقوات التدخل السريع، يومها الثالث، في وقت تتواصل فيه البيانات الدولية الداعية الى إيقاف هذه الانتهاكات.

فيما تضامنت أحزاب وقوى تقدمية وشيوعية عربية مع نضال الشعب السوداني في مواجهة صراع قوى السلطة.

وتنشر وسائل إعلام سودانية ووكالات انباء دولية تفاصيل المعارك اولاً بأول والتي بينت حدوث خسائر كبيرة بشرياً وبالبنى التحتية.

اللقاء اليساري العربي

وجاء في بيان هيئة تنسيق اللقاء اليساري العربي، حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، ان “ما يجري في السودان حالياً من صدام عسكري دموي بين الجنرالات العسكرية والامنية وقوات الدعم السريع التابعة لهم، خطير جدا، يهدد الشعب السوداني وامنه واستقراره، ويدخله في دوامة النار والدم والتدمير الجارية على تنازع السلطة بين الجيش وقوات الدعم السريع لتقاسم النفوذ والحصص ونهب الثروات الوطنية بدعم من القوى الخارجية”.

واعلن اللقاء عن تضامنه الكامل مع نضال الشعب السوداني ودعم قواه الوطنية السياسية والنقابية التغييرية وفي المقدمة الحزب الشيوعي السوادني”.

أحزاب شيوعية وتقدمية عربية

فيما دان عدد من الأحزاب العربية في بيان مشترك، ما وصفوه بالأحداث “المنعرجة العنيفة والإرهابية والتي لا مصلحة فيها للشعب السوداني فيه”.

ودعت أحزاب: حزب العمال - تونس، وحزب النهج الديمقراطي العمالي - المغرب، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والحزب الشيوعي اللبناني، وحزب الشعب الديمقراطي الأردني (حشد)، وحركة نستطيع - موريتانيا، وتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية CODESA، وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي - مصر، والحركة التقدمية الكويتية، وحزب الشعب الفلسطيني، والحزب الشيوعي الأردني، والمنبر التقدمي البحريني، وحزب القطب - تونس، وحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد - تونس، والحزب الشيوعي السوداني. في بيان مشترك إلى “الإيقاف الفوري لصوت الرصاص وعودة الجيش لثكناته، وحل كل المليشيات ومن بينها عصابات الجنجويد المسماة قوات الدعم السريع، الملطخة أيديها بدماء العزل والأبرياء وخاصة في إقليم دارفور”.

وأكدت الأحزاب “مساندتها المبدئية للشعب السوداني في هذا الظرف العصيب، مجددين مساندتهم للقوى الثورية في السودان، وعلى رأسها الحزب الشيوعي السوداني”.

تفاصيل المعارك

وتواصلت الى لحظة الانتهاء من إعداد هذا التقرير، المعارك العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وبحسب وسائل الاعلام المحلية والدولية، فإن “أشرس المعارك تدور داخل وبمحيط القيادة العامة للجيش السوداني، وسمع سكان الأحياء المجاورة أصوات انفجارات مدوية بينما يواصل سلاح الطيران استهداف قوات الدعم السريع التي ترد بإطلاق صواريخ مضادة للطيران لتأمين تقدمها نحو قيادة الجيش”.

ونشرت قوات الدعم السريع مقطع فيديو لما قيل إنه سيطرة تامة على مطار مروي الدولي، شمال السودان، وتدمير كل الطائرات الموجودة فيه.

كما نشرت قوات الدعم السريع مقطع فيديو آخر لما قالت إنه اقتحام لمنزل قائد الجيش، الجنرال عبد الفتاح البرهان، داخل القيادة العامة للجيش السوداني، ويُظهر المقطع دخول أفراد من الدعم السريع وهم يجوبون أحد المقرات ويشيرون لسيارات قالوا إنها للبرهان.

الجيش السوداني ينفي

وأصدر الجيش السوداني، بياناً من مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، قال فيه إن “بعض الأبواق الإعلامية للمليشيا المتمردة تبث الكثير من الأكاذيب لتضليل الرأي العام”، مشيراً إلى أن الموقف العملياتي حتى الآن بالعاصمة يتضمن اشتباكات محدودة حول محيط القيادة العامة ووسط الخرطوم”.

وأكد البيان أن “القوات المسلحة تسيطر تماماً على جميع مقراتها ولا صحة لما يتم تداوله بشأن استيلاء قوات الدعم على القيادة أو بيت الضيافة، مقر إقامة البرهان، أو القصر الجمهوري”.

الخارجية: شأن داخلي

وأصدرت وزارة الخارجية السودانية، امس الإثنين، بياناً حول المعارك التي يشهدها السودان، قالت فيه: أن ما يجري “هو شأن داخلي ينبغي أن يترك للسودانيين لإنجاز التسوية المطلوبة في ما بينهم بعيداً عن التدخلات الدولية”.

ودعا وزيرا الخارجية الأمريكي والبريطاني إلى “وقف فوري” للعنف في السودان حيث خلفت اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع 97 قتيلا. كما دعت وزارة الخارجية الألمانية إلى وقف تصعيد الصراع.

لا تقتربوا من المؤسسات الصحية

واعتبرت اللجنة التمهيدية لنقــابة أطباء السودان، أن “قصف المؤسسات الصحية يُعتبر انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي الإنساني والمواثيق التي تنص على حماية المؤسسات الصحية وتحييدها”.

وعدّد البيان المستشفيات التي تعرضت للقصف بالمدافع والأسلحة النارية، جرّاء الاشتباكات، وأكدت اللجنة أن القصف تسبب بخروج مستشفيات الشعب التعليمي والخرطوم التعليمي عن الخدمة تماماً”.

كما حذرت اللجنة من أن المستشفى الدولي بمدينة بحري يعاني من انقطاع الكهرباء، مع قرب نفاد وقود مولدات الكهرباء، مما يعرض حياة المرضى بالعناية المكثفة والعمليات الجراحية للموت. وطالبت المجتمع الدولي بإلزام طرفي النزاع بعدم المساس بالمرافق الصحية وفتح ممرات آمنة والسماح بمرور سيارات الإسعاف.

 ***********************

الممرضون البريطانيون: سنواصل الإضراب حتى العيد

لندن - وكالات

أعلنت رئيسة أكبر نقابة للمرضين في بريطانيا، أن “الممرضين والممرضات على استعداد لاستمرار إضراباتهم حتى عيد الميلاد، مع ترقب تشديد للحركة يلوح في نهاية الشهر الجاري”.

ورفض العاملون في هذا القطاع الذين يقومون منذ كانون الأول بحركة إضراب غير مسبوقة منذ إنشاء نقابتهم “المعهد الملكي للتمريض”، الجمعة زيادة في الأجور اقترحتها الحكومة تتمثل برفع الأجور بنسبة خمسة بالمئة ودفعة واحدة استثنائية لا تقل عن 1250 جنيه (1425 يورو). من جهة أخرى، أعلنت النقابة عن إضراب جديد مدته 48 ساعة سيبدأ في 30 نيسان، ويشمل للمرة الأولى خدمات الطوارئ أو وحدات العناية المركزة أو السرطان.

وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول مطلع أيار، موعد انتهاء التفويض لحركة الإضراب الحالية لمطالب تتعلق بالأجور في المملكة المتحدة حيث تجاوز التضخم 10 بالمئة، ينبغي تنظيم تصويت جديد.

وقالت بات كالن الأمينة العامة للنقابة لشبكة (بي بي سي) الأحد “إذا نجح هذا التصويت، فستكون لدينا إضرابات حتى عيد الميلاد”.

وأدت أزمة غلاء المعيشة في المملكة المتحدة إلى سلسلة من التحركات الاجتماعية منذ أشهر للمطالبة بزيادة الأجور، في الخدمات العامة والقطاع الخاص على حد سواء.

 **********************

تحالف اليسار يدعو للنضال من اجل الاستفتاء.. الانتفاضة الفرنسية تعيد تنظيم نفسها

رشيد غويلب

بعد تمرير قانون “إصلاح” التقاعد في المجلس الدستوري، سارع الرئيس الفرنسي ماكرون الى توقيع القانون في الساعة 3:28 صباحا، تم نشر القانون في الجريدة الرسمية. وسيدخل القانون حيز التنفيذ في الأول من أيلول المقبل.

جاء توقيع الرئيس على القانون سريعا واستفزازيا، ولم يأخذ الرئيس بنصيحة اتحادات نقابات العمال بالتريث، لان القانون يسمح للرئيس توقيع القوانين خلال 15 يوما من تاريخ تمريرها.

ردود فعل غاضبة

ردّ عدد من قادة اليسار بغضب على الرئيس. السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي فابيان روسيل، غرد على تويتر: “كاللصوص يسنون قانونا في منتصف الليل. انهم لصوص الحياة. في الأول من أيار 2023: الكل الى الشوارع”. من جانبها قالت السكرتيرة الوطنية لحزب الخضر مارين تونديلير: “أضاف ماكرون ازمة ديمقراطية الى الأزمتين البيئية والاجتماعية”. وغرد فرانسوا روفين النائب عن حركة فرنسا الأبية: “مثل اللصوص، أعلن إيمانويل ماكرون وعصابته قانون معاشاتهم التقاعدية في منتصف الليل. لأنهم يعرفون جيدًا: ما مارسوه للتو هو سرقة ديمقراطية”. ويستشهد أوليفييه فور من الحزب الاشتراكي بمثل مكسيكي: “أرادوا دفننا، لكنهم لم يعرفوا أننا بذور”. وتحدث عن “الازدراء” و”الاستفزاز”.

قادة الاتحادات النقابية تحدثوا أيضا عن الازدراء والاستفزاز. ودانت سكرتيرة اتحاد نقابات (سي جي تي) اليساري القرار، ووصفته بالمشين “اتخذ “في منتصف الليل خلف ظهور العمال باعتباره “علامة على ازدراء رئيس الجمهورية للشعب والنقابات”.

ورفضت النقابات دعوة ماكرون لزيارة الإليزيه الثلاثاء المقبل. وجاء في البيان، أن “النقابات جعلت التراجع عن الإصلاح شرطا مسبقا لأي اجتماع آخر مع الرئيس وحكومته. إنهم يقفون معا ويدعون إلى جعل عيد العمال لحظة تاريخية للتعبئة. وتطالب الاتحادات النقابية بمواصلة التعبئة السلمية بكل أشكالها، يومي 20 و28 نيسان، مع التأكيد على عائدية المناطق والمهن.

وتعليقًا على قرار المجلس الدستوري، قال الحزب الشيوعي الفرنسي: “إن التصديق على القانون يعني تجاهل احتجاج دولة بأكملها على تشريع يهدد بتدهور الظروف المعيشية للغالبية العظمى من الذين يكسبون عيشهم من عملهم فقط. إن إقرار القانون من قبل المجلس الدستوري لا يمنحه شرعية شعبية، ولن نتراجع وسنظهر ذلك بالمشاركة بكثافة في الاجتماعات التي دعت إليها النقابات”.

يذكر ان قرار المجلس الدستوري تضمن كذلك رفضا لطلب إجراء استفتاء شعبي عام.

استمرار الاحتجاجات

رافقت جلسة المجلس الدستوري، التي نُقل الأعضاء اليها بطائرة مروحية، وأغلقت الشرطة المبنى، الذي تحول الى ما يشبه ثكنة عسكرية، أكثر من 130 تظاهرة في جميع أنحاء فرنسا. ولدى إعلان القرار انفجرت ساحات الاحتجاجات، وشهدت ساعات من القمع وصدامات مع الشرطة. وبعد إصدار القانون، استمرت الاحتجاجات في المساء في عدد من المدن، على شكل مجموعات من الشبيبة الغاضبة، هذا الشكل من التظاهر العفوي، انتشرت بسرعة عبر شوارع مراكز المدن، وتم بناء الحواجز، وإشعال النار في القمامة، وتوجهت مجاميع من الشبيبة الى مراكز الشرطة. وذكرت الشبيبة ماكرون بمصير لويس السادس عشر: “الذي قطعنا رأسه / ماكرون، يمكننا أن نفعل ذلك مرة أخرى”.

تصاعد معدلات الرفض

قبل استفزاز الرئيس للرافضين، كان 66 في المائة يؤيدون استمرار النقابات بالتعبئة، ووفق أحدث الاستطلاعات أصبحت النسبة 71 في المائة.

ان تحدي ماكرون وحكومته لأكثرية السكان، جعلته، بعيون الأكثرية، متعجرف وغير ديمقراطي. وأضعف سلوكه، بشكل كبير قيادة الدولة. ويمكن أن يكون ما تم فرضه، انتصارا قانونيا باهظ الثمن، لكنه افتقد الشرعية السياسية. ولذا، فإن ماكرون في عجلة من أمره لاحتواء غضب الأكثرية. وفي هذه الأثناء سيلجأ الى محاولة إعادة فتح الحوار مع الرأي العام الرافض له، عبر خطب متلفزة، او حزمة من المقترحات، لكنه يفتقر بشكل متزايد إلى حلفاء في البرلمان. لقد انشق 4 نواب من كتلته البرلمانية، وأسسوا حزبا جديدا “القواسم المشتركة” ينتقد إصلاح نظام التقاعد.

وبدأت تتشكل مبادرات أخرى في شبكات التواصل الاجتماعي، وفي الاجتماعات. وتنظم الدردشات الجماعية لدعم عمليات جمع القمامة في باريس: يتحد الطلاب مع النقابيين لمنع التجاوزات في بريتانيا. ويعد طلاب المدارس الثانوية بإغلاق المدارس بشكل متكرر. وهناك من يدعو إلى عرقلة تنظيم الألعاب الأولمبية التي ستستضيفها باريس في صيف 2024: “بدون تراجع عن إصلاح التقاعد، لا ألعاب أولمبية”. هذا الشعار بدأ يظهر على أسوار المدينة وفي شبكات التواصل الاجتماعي.

معركة الاستفتاء

قدم تحالف اليسار في الجمعية الوطنية الخميس، طلبا رسميا لإجراء الاستفتاء، والمسودة الجديدة لديها فرصة أفضل في القبول. لقد تم رفض الطلب الأول من قبل المجلس الدستوري لأنه طرح في 20 اذار، بعد استخدام الحكومة المادة 49.3 لتمرير الإصلاح، أي قبل إقرار القانون، وبالتالي فان المطالبة بالاستفتاء كانت على قانون لم يكن موجودا بعد. إذا تم قبول الطلب الثاني لإجراء استفتاء، فسيكون الطريق طويلًا وشاقًا: يجب جمع 4.8 مليون توقيع (10في المائة من الناخبين) وإذا راجع البرلمان القانون في غضون ستة أشهر، فسيتم عمليا تخطي الاستفتاء. وكان الحزب الشيوعي قد دعا لتشكيل لجان محلية للاستفتاء في مواقع السكن والعمل، وقال الحزب: “دعونا نواصل النضال معا من أجل أبسط حقوقنا، من أجل جمهورية ديمقراطية واجتماعية”.

 *************************************

وزير الدفاع الصيني: علاقاتنا مع موسكو دخلت حقبة جديدة

بكين - وكالات

أشاد وزير الدفاع الصيني لي شانغفو، بالعلاقات مع موسكو خلال اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين، يوم الاحد الماضي. وقال الوزير في تصريحات صحفية: “لدينا علاقات قوية للغاية، تتخطى التحالفات العسكرية والسياسية خلال حقبة الحرب الباردة، إنها في غاية الاستقرار”. وأضاف أن العلاقات الروسية الصينية “دخلت بالفعل حقبة جديدة”. وقال شانغفو: “الذي يدشن في زيارته الى موسكو اول زياراته للخارج بعد توليه المنصب،  لقد اخترت روسيا تحديدا للتأكيد على الطبيعة الخاصة والأهمية الاستراتيجية لعلاقاتنا الثنائية”.

*********************************************

الاتحاد الأوروبي: لحظر على الحبوب الأوكرانية «غير مقبول»

متابعة – طريق الشعب

رفضت المفوضية الأوروبية، امس الاثنين، تدابير الحظر التي فرضتها بولندا والمجر على استيراد الحبوب وغير ذلك من المواد الغذائية من أوكرانيا. وقالت الناطقة باسم المفوضية ميريام غارسيا فيرير إن “الذراع التنفيذية للتكتل تطلب معلومات إضافية من السلطات المعنية ليكون بإمكانها تقييم الإجراءات”. وأضافت “في هذا السياق، من الضروري التأكيد على أن السياسة التجارية تعد اختصاصا حصريا للاتحاد الأوروبي، وبالتالي فإن أي خطوات أحادية الجانب غير مقبولة”. وتابعت “في أوقات صعبة كهذه، يعد التنسيق والمواءمة بين جميع القرارات ضمن الاتحاد الأوروبي أمرا ضروريا”. وفي بولندا، سيُطبّق الحظر على واردات الحبوب والسكر واللحوم والفواكه والخضار والحليب والبيض وغير ذلك من المواد الغذائية. وفي ردّها على إعلان بولندا، قالت وزارة السياسة الزراعية الأوكرانية السبت إنها “تأسف للقرار”. وأضافت “يواجه المزارعون البولنديون وضعا صعبا، لكننا نؤكد على أن المزارعين الأوكرانيين يواجهون الوضع الأصعب” نظرا للحرب. واقترحت الوزارة على البلدين التوصل إلى اتفاق جديد في الأيام المقبلة يرضي الطرفين. وذكرت بودابست أنه خلال فترة الحظر “تتوقع الحكومة حلا دائما وتبني إجراءات في الاتحاد الأوروبي”.

**************************************************

إيران.. الشرطة تنذر 36 ألف إيرانية «خلعّن الحجاب»

طهران – وكالات

قالت وسائل اعلام محلية ايرانية، ان السلطات في إيران، أغلقت أكثر من 150 مؤسسة تجارية خلال 24 ساعة، بسبب عدم احترام الموظفات إلزامية ارتداء الحجاب، حسبما أعلنت الشرطة الأحد. ونقل عن نائب المدعي العام الإيراني قوله، إن “من يشجعون النساء على خلع الحجاب سيحاكمون أمام المحاكم الجنائية ولن يكون لهم الحق في استئناف أي حكم بالإدانة”. ونقلت وسائل الإعلام بيانا عن الشرطة الإيرانية قوله: تم اتخاذ إجراءات مدروسة بشأن الانتهاكات في الأماكن العامة والمركبات وغيرها، من المواقع التي يتم فيها خلع الحجاب، وتستخدم الشرطة التكنولوجيا في التعرف الذكي الذي على النساء اللواتي ينتهكن القانون”. وأفادت وسائل إعلام إيرانية، ان “الشرطة وضع كاميرات مراقبة جديدة في مختلف المناطق”.  واعلن قائد الشرطة الإيرانية، ان النساء اللواتي يخلعن الحجاب سوف يتلقين تحذيراً ثم يمثلن امام القضاء، وان تحذيرات أخرى سوف تصل الى أشخاص مسؤولون عن خلع الحجاب في مركباتهم او محلاتهم التجارية.

 **********************************************

الصفحة السابعة

كيف سيغير الذكاء الاصطناعي التعليم؟

بقلم أورلاندو كروكروفت

مع احتفال العالم باليوم العالمي للتعليم هذا الأسبوع، أصبح دور الذكاء الاصطناعي التوليدي في مستقبل التعليم موضع تركيز حاد. ولكن بخلاف برامج الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT التي من المحتمل أن تساعد الطلاب على الغش في واجباتهم المدرسية، كيف سيغير الذكاء الاصطناعي التعليم؟ مع استمرارنا في رؤية الاندماج السريع للذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات، أصبح من المهم بشكل متزايد للأساتذة تكييف أساليب التدريس لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للازدهار في هذا المشهد التكنولوجي الجديد.

وهذا يعني تجاوز مجرد التدريس حول الذكاء الاصطناعي، وبدلاً من ذلك توفير الفرص للطلاب

للحصول على خبرة عملية في بناء أنظمة الذكاء الاصطناعي وتنفيذها.

من خلال دمج المزيد من التعلم القائم على المشروعات والتأكيد على المهارات مثل تحليل البيانات والتفكير النقدي، يمكن أن توفر للطلاب الأدوات التي يحتاجونها للنجاح في القوى العاملة التي يحركها الذكاء الاصطناعي.

من خلال البقاء على اطلاع بأحدث التطورات في الذكاء الاصطناعي وإدماجها في المناهج الدراسية، يمكن للأساتذة التأكد من أن طلابهم مستعدون لوظائف المستقبل.

لقد أحدث الذكاء الاصطناعي والأدوات، مثل ChatGPT، تحولًا في كيفية تعاملنا مع التواصل ومكان العمل، مما دفع إلى دراسة طرق التدريس التقليدية وما هو التدريب الذي يجب أن يقدم.

لم يعد بإمكاننا استخدام التعلم البسيط القائم على الحفظ والذي لا يجده أصحاب العمل مفيدًا؛ بدلاً من ذلك،

من الضروري دمج الذكاء الاصطناعي في برامج التدريب والتعليم للحفاظ على مواكبة القوى العاملة الحالية والمستقبلية للتقنيات المتقدمة.

إذا أردنا أن نبقى متقدمًين بخطوة واحدة على هذه التقنيات المتقدمة، فعلينا تطوير حلول مبتكرة للتدريب والتعليم.

هذا هو المكان الذي تلعب فيه إعادة صقل المهارات وصقلها دورًا للمؤسسات/الشركات من خلال تزويد موظفيها بمهارات جديدة لتلبية احتياجات أعمالهم!

يمكن للمؤسسات/الشركات التي ترغب في تجهيز موظفيها للنجاح؛ الاستفادة من اتباع هذه النصائح الثلاث عند التفكير في أفضل السبل لترقية برامج التعليم والتدريب الحالية:

  1. تدريب الموظفين على فهم واستخدام الذكاء الاصطناعي:

يمكن لتعليم الموظفين كيفية استخدام هذه التكنولوجيا لتزويدهم بالمهارات الأساسية لزيادة

إنتاجيتهم. ستكون هناك مقاومة وخوف مرتبطان بتنفيذ هذه الأدوات حيث سيتم النظر إليها على أنها شيء يمكن أن يحل محل الأشخاص، ولكن سيكون من الضروري أن يتقن أعضاء الفريق هذه التقنية.

  1. دمج الذكاء الاصطناعي في خطط التدريب للبقاء في المنافسة والاستفادة القصوى من الذكاء الاصطناعي، يجب التفكير خارج ما هو قائم،

عبر دمج الذكاء الاصطناعي في تدريبهم المستمر. قد يؤدي اتخاذ هذه الخطوة الجديدة الشجاعة

إلى تحقيق تقدم هائل لجميع المعنيين.

  1. مساعدة الموظفين على تطوير المهارات الشخصية اللازمة للنجاح في عالم آلي مع استمرار اكتساب الأتمتة الزخم، ستصبح المهارات البشرية، مثل حل المشكلات والإبداع والتفكير النقدي والعمل الجماعي والتواصل، لا تقدر بثمن للنجاح الوظيفي. يجب أن تركز

المؤسسات/الشركات والجامعات على إعداد موظفيها وطلابها، على التوالي، لهذه المهارات

الشخصية لتكون جاهزة لأي شيء يأتي في طريقهم في المستقبل.

لقد أظهر الذكاء الاصطناعي بالفعل قدرته على إحداث ثورة في المشهد التعليمي، ولكن تزويد المتعلمين بالتفكير النقدي ومهارات حل المشكلات أمر ضروري لهم لاستخدام كل ما يجلبه الذكاء الاصطناعي بشكل كامل.

بدون التركيز على تلك المهارات، لا يمكننا أن نتوقع من الطلاب والموظفين جني الفوائد. الذكاء

الاصطناعي موجود ليبقى، وفقط من خلال النهج الصحيح يمكننا الاستفادة بشكل كامل من كل ما تقدمه هذه التكنولوجيا المذهلة.

ستقوم بإعداد موظفيك لعالم الغد من خلال أن توضح لهم كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل فعال في عملهم.

كيف يمكننا مساعدة الموظفين على التغلب على خوفهم ومقاومتهم لاستخدام الذكاء الاصطناعي في عملهم؟

نحن نحتفل باليوم العالمي للتعليم، إنها فرصة مناسبة للتفكير في الطرق التي يحتاج التعليم من خلالها إلى التكيف من أجل مواكبة التبني الواسع النطاق للذكاء الاصطناعي. في مقابلة حديثة، تحدث سام التمان Sam Altman، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، الشركة التي تقف وراء ChatGPT، عن أهمية النص التوليدي وكيف أنه شيء نحتاج جميعًا للتكيف معه. كما ذكر: لقد تكيفنا مع الآلات الحاسبة وغيرنا ما اختبرناه في فصل الرياضيات، كما أتخيل. هذه نسخة أكثر تطرفًا من ذلك، بلا شك، ولكن أيضًا فوائدها أكثر تطرفًا أيضًا. من الصحيح أن ظهور نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية واللغات الكبيرة مثل ChatGPT قد أثار الخوف والارتباك بين التدريسين. حتى أن بعض المؤسسات التدريسية ذهبت إلى حد حظر استخدام مثل هذه التكنولوجيا في الفصول الدراسية، حيث كان الأساتذة قلقين بشأن احتمالات الغش وعواقب استخدام chatbot لتوليد إجابات للامتحانات.

 ******************************

اكتشاف تقنية زراعة قديمة يمكن أن تثبّت غلة المحاصيل

مترجمة بتصرف من Agronomy

for Sustainable Development

نظرًا لأن المناخ في جميع أنحاء العالم يزداد قسوة ولا يمكن التنبؤ به بشكل متزايد، تتزايد المخاوف بشأن الأمن الغذائي لعالمنا.

بالفعل، تنخفض غلات المحاصيل الأساسية مثل الذرة والقمح في المناطق الاستوائية على خطوط العرض المنخفضة وفي المناطق الجافة مثل الأراضي الأفريقية وأجزاء من البحر الأبيض المتوسط. أثناء دراسة التنوع الغذائي في عام 2011، عثر عالم البيئة مورغان رويل Morgan Ruelle، الذي يعمل حاليًا في جامعة كلارك، بالصدفة على إحدى التقنيات الممكنة التي يمكن أن تساعد في تثبيت غلة المحاصيل.

هذه الممارسة التي كانت منتشرة في يوم من الأيام تستخدم الآن فقط من قبل المزارعين الصغار في أماكن مثل القوقاز والجزر اليونانية والقرن الأفريقي. على الرغم من كونها بسيطة للغاية، إلا أن أكثرية مجتمع الزراعة الإيكولوجية لم يكونوا على دراية بها.

ومع ذلك، يستخدم المزارعون هذه التقنية منذ أكثر من 3000 عام في 27 دولة على الأقل. ربما كان هو ما أدى إلى ظهور الزراعة في المقام الأول.

تتمثل الطريقة في زراعة الحشائش - مزيج مركب من الحبوب التي يمكن أن تشمل الأرز والدخن والقمح والجاودار والشعير والمزيد - وحصادها جميعًا معًا لفصلها أو استخدامها كمنتج واحد. تتيح العملية للبيئة اختيار الأنواع التي ستزدهر. وإذا استمرت الظروف البيئية في التحول في اتجاه واحد، فإن مزيج البذور للموسم التالي سيتحول أيضًا وفقًا لهذا الاتجاه أيضًا.

وضح عالم النبات أليكس ماكالفاي Alex McAlvay. من حديقة النباتات في نيويورك. "إنه أسرع من التطور. إذا كان لديك نوع واحد ضعيف، فسيستغرق الأمر وقتًا طويلاً للتكيف، لكن إذا كان لديك أنواع متعددة وأصناف متعددة، يمكن أن تحدث هذه التحولات بسرعة كبيرة.

منذ بعض الوقت، كان الباحثون ينصحون بالابتعاد عن الزراعة الأحادية قد يكون مفيدًا في كثير من الحالات، لأن زراعة أنواع متعددة من المحاصيل أفضل بكثير لإدارة الآفات والتخصيب وصحة الحياة البرية والاستدامة. لكن، إن الاستزراع متعدد الأنواع يمثل مشكلة بالنسبة للزراعة على نطاق واسع والتي تعتمد على الآلات للحصاد والمعالجة.

نظرًا لأنه يمكن استخدام نفس الماكينة لحصاد كل نوع من أنواع الحبوب داخل المزيج، يمكن توسيع نطاق العملية. تتمتع الصناعة الحديثة بخبرة في فرز أنواع الحبوب على نطاق واسع أيضًا. أنتج الخليط أيضًا عوائد أعلى على مدى ثلاث سنوات. في تجربة ميدانية، حقق القمح والشعير معًا نتائج أفضل بنسبة 20 في المائة من القمح بمفرده و11 في المائة أفضل من الشعير بمفرده، ووجدت دراسة أخرى أنه كان لابد من زيادة استخدام الأراضي المنفردة بنسبة 50 في المائة لتحقيق نفس النتيجة لنفس الغرض.

والأكثر من ذلك، لا يزال المزيج ينقل العديد من الفوائد البيئية التي تتضمن أنواعًا مختلفة تمامًا من النباتات، مثل مقاومة الأمراض وحشرات الآفات التي تتطلب اعتمادًا أقل على المبيدات الحشرية التي تسبب جميع أنواع الضرر للحياة البرية.

 ******************************

علماء متميزون  فقدناهم في عام 2022

سيدني التمان (1939-2022): عالم الفيزياء الحيوية والحائز على جائزة نوبل

كولين بلاكمور (1944-2022): عالم الأعصاب

توماس كاسكي (1938-2022): الطبيب وعالم الوراثة الذي عمل على فهم وتطوير علاجات للأمراض الوراثية.

 أودري إيفانز (1925-202): أخصائية أورام الأطفال أودري إيفانز، التي شاركت في تأسيس جمعيات رونالد ماكدونالد هاوس الخيرية

 يوهان هولتين (1924-2022): عالم الأمراض يوهان هولتين، المعروف بعزله للفيروس الذي تسبب في جائحة إنفلونزا عام 1918.

صموئيل كاتز (1926-2022): اشتهر بعمله في تطوير أول لقاح ضد الحصبة وشهد أمام الكونجرس لصالح تفويضات لقاح الأطفال.

شيلدون كريمسكي (1942-2022): عالمًا متعدد الجوانب مهتمًا بالفيزياء والفلسفة وعلم الوراثة وغير ذلك. أصبح مهتمًا بالسياسات الأخلاقية في السبعينات.

بياتريس مينتز (1921-2022): باحثة السرطان وعالمة الأحياء التطورية.

جون تروجانوفسكي (1946-2022): طبيب الأمراض العصبية جون تروجانوفسكي، الذي درس آليات مرض التنكس العصبي

 ******************************************

 أفضل الكتب العلمية الصادرة في 2022

إليك اختياراتنا لأفضل الكتب العملية لعام 2022 التي يجب ألا تفوتك:

  • في كتابها المدعوم بالبيانات «8 مليارات والعد مستمر» 8 Billion and Counting، كتبتْ جنيفير شوبا قائلة: “إن اليابان آخذة في التقدم في السن سريعًا، بمعدل قد تختفي معه الأمة بكاملها في نهاية المطاف في حال استمرار التوجهات الحالية”. وتشير إلى أن القرن الحادي والعشرين “لا يروي قصة نموٍّ سكاني مطرد بقدر ما يروي قصة نمو متباين – يميزه الانقسام الصارخ بين العالم الأغنى والدول الأفقر”.
  • فرَّ سلفادور لوريا، عالِم الأحياء الدقيقة، من الفاشيّة في أوروبا إلى الولايات المتحدة، حيث كانت ميوله الاشتراكية، ودعمه لإلغاء الفصل العنصري ولحقوق العمال، ومعارضتُه للأسلحة البيولوجية والنووية؛ سببًا في لفتْ انتباه مكتب التحقيقات الفيدرالي. فقد راقبت الوكالة كل تحركاته، حتى بعد فوزه بجائزة نوبل تكريمًا لأعماله المتعلقة بالعاثيات البكتيرية – وهي فيروسات تغزو البكتيريا وعادةً ما تقتلها. يقدم كتاب مؤرِّخة العلوم، رينا سيليا، القائم على بحث مستوفٍ، خلاصةَ الحياة المضطربة لرائد العاثيات، تحت عنوان «سلفادور لوريا: عالم أحياء مهاجر في أمريكا الحرب البادرة» Salvador Luria: An Immigrant Biologist in Cold War America.
  • اختصاصي الفيزياء النظرية بيتر هيجز - الذي تقاسم جائزة نوبل للفيزياء عام 2013 لتنبؤه بوجود الجزيء الذي يحمل اسمه – عرف عنه الخجلُ، وعدم قدرة الأشخاص على الوصول إليه من خلال البريد الإلكتروني أو الهاتف المحمول، وإنكارُ الذات، والعزوف عن الأضواء. لذا، فلا عجب أن يتطلب الأمر صديقًا مقربًا، وهو الفيزيائي فرانك كلوز، ليشارك قصة هيجز في كتاب بعنوان “المراوغ” Elusive، في إشارة إلى كل من الرجل نفسه والجزيء دون الذري الذي ساهم في التنبؤ به.
  • كتاب المؤرخ، جيم داونز، «أمراض الإمبراطورية» Maladies of Empire، يضع إنجازاتِ القرن التاسع عشر في مجال علم الوبائيات والصحة العام في سياق عالمي. فبدلًا من إعادة صياغة القصة الأيقونية لتعامل الطبيب البريطاني، جون سنو، مع تفشي مرض الكوليرا بإزالة مقبض مضخة المياه العمومية، يركز داونز على الأشخاص الذين عانوا سفن العبودية، والاستعمار، والسجن والحروب، والذين قدموا الكثير من البيانات التي بُنيتْ عليها التطورات الطبية.
  • إن التربة لديها القدرة على بعث الحياة من الموت، وتحويل المادة العضوية المتحللة إلى مصدر قيّم يكون أساسَ إنتاج أكثر من 95% من الغذاء الذي نتناوله. ولضمان الأمن الغذائي، لا بد أن يتوقف العالم عن ترك التربة الخصبة لتنجرف وتتلاشي، حسبما يرى اختصاصي علم الأحياء الدقيقة، جو هانلدسمان، والباحثة البيئية، كايلا كوهين، في كتابهما «عالَم بدون تربة» AWorld Without Soil.

 ***********************************************

ما هو صندوق المناخ؟

يمثل الاتفاق على صندوق الخسائر والأضرار في المؤتمر السابع والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27)، الذي عقد مؤخرا في مصر، خطوة مهمة نحو العدالة المناخية. وبموجب الاتفاقية، فإن الدول الأكثر ثراءً التي كانت مسؤولة تاريخياً عن انبعاثات عالية ستعوض مالياً البلدان الفقيرة الأكثر تضرراً من تغير المناخ. لكن التفاصيل لم يتم العمل عليها بعد. ومن المتوقع أن تجتمع «لجنة انتقالية» بحلول نهاية مارس من العام المقبل لتقديم توصيات حول كيفية تنظيم الأموال. وسيتم تقديم التوصيات إلى وفود من جميع أنحاء العالم في نوفمبر المقبل خلال مؤتمر الأمم المتحدة COP28 في دبي، الإمارات العربية المتحدة.

 ******************************

خطوات لتدريب جهاز المناعة

يتضمن تدريب جهاز المناعة على مكافحة الأمراض المزمنة وتعزيز قدرة الجهاز المناعي، على التعرف على هذه الحالات ومكافحتها بشكل فعال. يمكن القيام بذلك من خلال التعرض المباشر للمرض، أو من خلال استخدام اللقاحات التي تمنح جهاز المناعة القدرة على محاربة المرض في المستقبل.

  • إحدى طرق تدريب جهاز المناعة على مكافحة الأمراض المزمنة هي التطعيم. تحتوي اللقاحات على نسخة صغيرة غير ضارة من العامل المسبب للمرض (مثل فيروس أو بكتيريا) يتم حقنها في الجسم. يتعرف الجهاز المناعي على هذا العامل، على أنه غريب ويقوم باستجابة مناعية له، وينتج أجسامًا مضادة يمكنها فيما بعد التعرف على المرض الفعلي ومكافحته إذا تمت مواجهته.
  • طريقة أخرى لتدريب جهاز المناعة على مكافحة الأمراض المزمنة هي من خلال التعرض المباشر للمرض. على سبيل المثال، قد يتعرض بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة لكميات صغيرة من مسببات الحساسية أو الملوثات في بيئة خاضعة للرقابة، من أجل بناء قدرة جهاز المناعة لديهم على تحمل هذه المواد بشكل أفضل وتقليل تواتر وشدة الأعراض.

من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على الصحة الشخصية والسلامة في جميع الأوقات عند التعامل مع الأمراض، وتوخي الحذر واتباع الإرشادات الصحية الموصى بها، المقدمة من السلطات الصحية ذات الصلة.

بالإضافة إلى التطعيم والتعرض المباشر، هناك عدة طرق أخرى لتقوية جهاز المناعة ومساعدته على محاربة الأمراض المزمنة:

  • اتباع نظام غذائي صحي: يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والأطعمة الكاملة الأخرى في دعم نظام المناعة الصحي. يمكن أن يكون تجنب الأطعمة المصنعة والسكرية مفيدًا أيضًا.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم في تحسين قدرة الجهاز المناعي على محاربة العدوى والأمراض.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: قلة النوم يمكن أن تضعف جهاز المناعة، لذلك من المهم الحصول على قسط كافٍ من النوم المريح.
  • إدارة الإجهاد: يمكن أن يضعف الإجهاد المزمن جهاز المناعة، لذلك من المهم إيجاد طرق لإدارة التوتر بشكل فعال، مثل تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو التنفس العميق.
  • ممارسة النظافة الجيدة: غسل يديك بانتظام وتغطية فمك وأنفك عند السعال أو العطس يمكن أن يساعد في منع انتشار العدوى والأمراض.
  • من المهم أيضًا اتباع العلاج الطبي الموصى به للأمراض المزمنة والعمل مع مقدم الرعاية الصحية لإنشاء خطة مخصصة لإدارة الحالة وعلاجها.

 *************************************

ميناء أوستيا أنتيكا الروماني ضمن التراث العالمي لليونسكو

تأسس ميناء أوستيا أنتيكا الروماني القديم في القرن السادس قبل الميلاد. تم التخلي عنه في القرن التاسع. كانت الحديقة الأثرية ذات يوم مركزًا تجاريًا مهمًا للإمبراطورية الرومانية، فضلاً عن كونها قاعدة عسكرية. غالبًا ما تُقارن الآثار المحفوظة جيدًا، مع الفسيفساء واللوحات الجدارية، ببومبي وهي ضرورية لأي شخص يتطلع إلى استكشاف الآثار الرومانية العديدة. أدرج كموقع تراث عالمي في 2018

 ************************************************

الصفحة التاسعة

كفيتوفا تنسحب من بطولة شتوتغارت للتنس

شتوتغارت ـ وكالات

انطلقت بطولة شتوتغارت للتنس للسيدات، أمس الإثنين، وسط غياب النجمة التشيكية بيترا كفيتوفا، التي انسحبت من المنافسات بسبب معاناتها من إصابة في القدم.

وتأتي بطولة شتوتغارت، التي تقام على الملاعب الرملية، ضمن استعدادات نجمات اللعبة البيضاء، للمشاركة في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، ثاني بطولات (غراند سلام) الأربع الكبرى للموسم الحالي، التي تجرى خلال شهري أيار وحزيران القادمين. ونشرت كفيتوفا (33 عاما) مقطع فيديو على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أعلنت خلاله انسحابها من بطولة شتوتجارت لإراحة قدمها المصابة.

وكانت كفيتوفا، التي توجت بلقبين في غراند سلام، فازت ببطولة ميامي للأساتذة مؤخرا، لتصبح ثاني أكبر اللاعبات سنا تتويجا بلقب المسابقة على مدار تاريخها.

 *********************************************

منتخب الشباب يطير إلى اسبانيا

متابعة ـ طريق الشعب

يغادر وفد منتخب الشباب بكرة القدم، فجر اليوم الثلاثاء، متوجها إلى إسبانيا للدخول في معسكر خارجي استعداداً لنهائيّات كأس العالم التي ستجرى خلال شهر آيار المقبل.

وقال المنسق الإعلامي لمنتخب الشباب قحطان المالكي، أمس الإثنين، إن” وفد منتخبنا الشبابي سيقوم برحلة طويلة، إذ سيتوجه فجر الثلاثاء إلى العاصمة القطرية الدوحة ومنها سيسافر إلى مدينة برشلونة ثم إلى ملقة جواً بعدها إلى مدينة قادش عن طريق البر، لإقامة المعسكر التدريبي بقيادة الجهاز الفني وعلى رأسه المدرب عماد محمد “.

وأضاف المالكي، أن” منتخبنا الشبابي سيخوض أربع مباريات ودية في إسبانيا: الأولى أمام منتخب الدومنيكان، والثانية أمام المنتخب البرازيلي، ويواجه في الثالثة نادي اشبيلية الإسباني تحت 21 عاماً، أما المباراة الرابعة، فسيواجه بها منتخب جبل طارق وهي المباراة الأخيرة قبل اختتام المعسكر الذي سيستمر لمدة 18 يوماً “.

وتابع المالكي، أن” المعسكر سيشهد تواجد أربعة لاعبين محترفين وهم شربل شمعون وآدم طالب ويوسف الأمين لاعب فاينورد روتردام الهولندي ورومان دولاتشي لاعب شالكة الالماني”، لافتا إلى أن” بقية المحترفين ثبت عدم مشاركتهم بسبب عدم موافقة انديتهم بتفريغهم مثل زيدان إقبال لاعب نادي مانشستر يونايتد الانكليزي وآلاي فاضل وكذلك اللاعب ألكسندر أوراها “. من جانب آخر، أكد عضو اتحاد الكرة فراس بحر العلوم، إن” رئيس اتحاد الكرة عدنان درجال، طرح على الحكومة عدة متطلبات تخص موازنة الاتحاد ودعم منتخب الشباب في استحقاقه المقبل، وذلك في أكثر من لقاء “، مبيناً، أن” رئيس الوزراء وجه بتوفير جميع احتياجات الاتحاد بما يسهم في إنجاح عمله والارتقاء بالرياضة العراقية”.

وأضاف بحر العلوم، أن” الفترة القريبة المقبلة سيعلن رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي التوقيع مع رابطة الدوري الإسباني “للاليغا” وكذلك إطلاق مشروع بطاقة شبابي والتي من خلالها ستنتفي الحاجة إلى أموال الدولة، لِما ستوفره من عائدات تفوق الميزانية السنوية بأضعاف مضاعفة”.

 ********************************

الجولة 24 من الدوري العراقي.. الشرطة ونفط الوسط في أبرز المواجهات

بغداد ـ طريق الشعب

تجري اليوم الثلاثاء، 3 مباريات ضمن منافسات الجولة الـ 24 من الدوري العراقي الممتاز.

ويرفع النفط عندما يواجه الديوانية على ملعب الشعب الدولي، شعار التعويض بعد الهزيمة أمام المتصدر، ويتطلع مدربه محمد يوسف لكسب اللقاء والوصول للمناطق الدافئة، بينما يأمل الضيوف استعادة سكة الانتصارات المفقودة منذ فترة طويلة والهروب من قاع الترتيب.

وفي مواجهة أخرى، يحل زاخو، ضيفا ثقيلا على النجف بمباراة متكافئة فنيا بعد تراجع نتائج الفريقين بالجولات السابقة، ويعول حيدر عبد الأمير مدرب الضيوف على قدرات محترفيه بتجاوز عقبة مستضيفه، بينما يبحث أهل الدار عن استعادة الثقة وحصد العلامة الكاملة.

ويلتقي كربلاء مع ضيفه الكرخ في لقاء يحاول فيه أصحاب الأرض تعديل المسار بعد التعثرات الأخيرة، بينما يتطلع أحمد عبد الجبار لمواصلة العروض الإيجابية مع الكناري. وتتواصل مباريات الجولة غدا الأربعاء بإقامة 4 مباريات، إذ يحتضن ملعب الشعب الدولي لقائي الطلبة والحدود، والزوراء مع نوروز.

وفي ديربي كردستان يضيف أربيل، جاره دهوك على ملعب فرانسو حريري، ويحل الشرطة ضيفا ثقيلا على نفط الوسط في مواجهة قوية تقام بملعب النجف الدولي.

وتختتم منافسات الجولة، يوم الخميس بإقامة مباراتين، حيث يلتقي الكهرباء مع ضيفه نفط البصرة، بينما يلاقي القوة الجوية منافسه نفط ميسان على ملعب الشعب الدولي. ويتصدر الشرطة، الترتيب بـ 48 نقطة، يليه القوة الجوية (47)، ثم الكهرباء (45)، فالزوراء (44)، والطلبة خامسا (39).

----------+

هزيمة قاسية للقوة الجوية أمام الشباب السعودي

متابعة ـ طريق الشعب

خسر فريق القوة الجوية العراقي أمام فريق الشباب السعودي بنتيجة 0-4 في مباراة الإياب التي جرت في منافسات بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية، التي جرت مساء يوم الأحد في ملعب فيصل بن فهد.

وجاء هدف الشباب السعودي عن طريق ارون بونديزا في الدقيقة 19 من الشوط الأول وسجل الشباب هدفه الثاني عبر اللاعب ايفر بنجا بالدقيقة 73 من عمر اللقاء وأضاف الشباب السعودي هدفه الثالث في الدقيقة 80 عبر اللاعب حسان التملكتي، وجاء الهدف الرابع للشباب عن طريق كريستيان في الدقيقة 90+1.

وبهذه الخسارة أخفق “الصقور” في التأهل إلى دور المجموعات من بطولة كأس الملك سلمان للأندية.

وصف سمير كاظم، النائب السابق لرئيس القوة الجوية، الهزيمة بالمؤلمة، مشيرا إلى أن من وضع حمادي أحمد، مدربا مؤقتا يتحمل مسؤولية الإخفاق.

وقال كاظم: “أخطاء فادحة ارتكبتها إدارة القوة الجوية، أبرزها إقالة المدرب قحطان جثير بهذا التوقيت الحساس”.

وأضاف: “من وضع حمادي أحمد مدربا مؤقتا يتحمل هذه الهزيمة القاسية، ومغادرة البطولة العربية بهذا الشكل المتواضع”.

 وختم “يجب تصحيح مسار الفريق بالفترة الحالية من أجل تجاوز هذا الإخفاق كي لا يؤثر على مسيرته بالجولات المتبقية من الدوري العراقي الممتاز”.

 *************************************************

رئيس برشلونه يفتح النار على ريال مدريد

برشلونة ـ وكالات

فتح خوان لابورتا، رئيس برشلونة، النار على منافسه ريال مدريد خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمناقشة قضية خوسيه إنريكي نيغريرا، النائب السابق لرئيس اللجنة الفنية لحكام الليغا.

ويواجه برشلونة اتهامات من المدعي العام الإسباني بمنح دفعات مالية مشبوهة إلى نيغريرا، مقابل الحصول على خدمات استشارية.

وقال لابورتا، خلال المؤتمر: “بصفتي عضوا بارزا في النادي، أردت أن أقدم شرحًا لقضية نيغريرا وأن أعرض الحقائق، رغم أن هذه ليست قضية تتعلق بمجلس الإدارة الحالي، لكننا عانينا من استنتاجات لا تتعلق ببرشلونة”.

وأضاف: “لا أعرف ما الذي يدور في رأس تشيفرين، لكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم انضم إلى الحملة ضد برشلونة.. ربما لأن هناك أيضًا مشروع السوبر ليج الذي ندعمه”.

وتابع: “لن تكون هناك مشاكل مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلا إذا ثبتت إدانتنا عندما تنتهي المحكمة الإسبانية من القضية.. ومع ذلك، سنواصل المشاركة بشكل طبيعي في البطولات الأوروبية، لأننا لم نفعل أي شيء غير قانوني”.

وواصل: “لا أستطيع التحدث عن الآخرين. يجب على نيغريرا توضيح موقفه. يشير التقرير الضريبي في الصفحة 17، إلى أن تقييم حياده في التحكيم هو رأي شخصي، وأن النادي لم يوجهه.. لقد حصل على أجر مقابل خدمة”.  وأصر لابورتا على أن “بيان مكتب المدعي العام لم يتمكن من إثبات أن المدفوعات كان يمكن أن تؤثر على اختيار الحكام أو أي نتيجة رياضية. لم يتمكنوا من إثبات ذلك لأنه لم يكن ممكنا”.

واعتبر لابورتا أن الهدف من هذه المدفوعات هو “مشورة التحكيم الفني” و “حقيقة تلقي المشورة الفنية والتحكيمية من هؤلاء الأشخاص لا تشكل أي شيء غير قانوني ولا جريمة جنائية”.

وأكمل: “انضم ريال مدريد إلى حملة الكراهية في قضية نيغريرا، رغم أنه النادي الذي لطالما تم تفضيله من قبل قرارات التحكيم”. وأردف: “لطالما تم اعتبار ريال مدريد الفريق الملكي القريب من السلطة، وفي العقود السبعة الماضية، كان المديرون التنفيذيون في لجان التحكيم دائمًا أعضاء في النادي أو أعضاء سابقين في مجلس إدارة الميرينغي”.

واختتم: “إن رغبة ريال مدريد في اتخاذ إجراءات قانونية ضد برشلونة بادعاءات غير مسبوقة أمر مثير للسخرية.. لطالما تم تفضيلهم من قبل الحكام، حتى يومنا هذا. كلنا نعرف ذلك. آمل أن يكشف ذلك في هذه القضية”.

 ***********************************

كفيتوفا تنسحب من بطولة شتوتغارت للتنس

شتوتغارت ـ وكالات

انطلقت بطولة شتوتغارت للتنس للسيدات، أمس الإثنين، وسط غياب النجمة التشيكية بيترا كفيتوفا، التي انسحبت من المنافسات بسبب معاناتها من إصابة في القدم.

وتأتي بطولة شتوتغارت، التي تقام على الملاعب الرملية، ضمن استعدادات نجمات اللعبة البيضاء، للمشاركة في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، ثاني بطولات (غراند سلام) الأربع الكبرى للموسم الحالي، التي تجرى خلال شهري أيار وحزيران القادمين. ونشرت كفيتوفا (33 عاما) مقطع فيديو على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أعلنت خلاله انسحابها من بطولة شتوتجارت لإراحة قدمها المصابة.

وكانت كفيتوفا، التي توجت بلقبين في غراند سلام، فازت ببطولة ميامي للأساتذة مؤخرا، لتصبح ثاني أكبر اللاعبات سنا تتويجا بلقب المسابقة على مدار تاريخها.

 **********************************

وقفة رياضية.. الأندية كبيرة باحترام النظام

منعم جابر

الجماهير الرياضية في الملاعب تتواجد حباً واحتراماً وتشجيعاً لفرقها ولاعبيها وتدفع أجوراً وأموالاً لغرض المشاهدة والتمتع، وعلى هذا الحال نجد أن التوافق بين الفرق وعشاقها يجب أن يقابل بالمثل فليس من الصحيح أن نجد فريقاً يحظى بشعبية واسعة ويخرج عن الضبط والنظام والسلوك القويم من دون حساب لقيم الرياضة ومبادئها السامية لأسباب مختلفة منها أخطاء الحكام أو هدف ظالم او خسارة غير متوقعة او حالة طرد لأحد لاعبي الفريق الذي يشجعه.

وقد تبدأ شرارة الشغب في الملاعب من مصطبة الاحتياط أو من أحد اللاعبين في الميدان، حيث وجدنا بعض السلوكيات الخاطئة والمنحرفة يمارسها بعض اللاعبين او الإداريين وينعكس سلباً على الجماهير، وبالتالي تحصل الفوضى ويصعب معها السيطرة على الأوضاع، وبالتالي العبث والتخريب بالملاعب ومحتوياتها من تكسير للمقاعد والاعتداء على حكام المباريات ومساعديهم، وهذا ما حصل في بعض مباريات الدوري الممتاز، وخاصة عندما يكون أحد طرفيها من الفرق الجماهيرية، حيث لا يقبل جمهور هذا الفريق بالنتيجة ولا يوافق على مستوى التحكيم بحجج شتى، والذي يزيد الطين بلة أن بعض نجوم وإدارات هذه الفرق تشجع على الإساءة والاعتداء على الطاقم التحكيمي مما ينعكس سلباً على جماهير النادي.

هذا ما حصل مع نادي القوة الجوية ومن قبله نادي النجف، حيث خرج البعض من لاعبيه وإدارييه عن المألوف والخلق الرفيع والروح الرياضية وأساؤوا إلى الطاقم التحكيمي مما عرضهم إلى عقوبات شديدة من قبل لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم.

الأحبة في نادي القوة الجوية والأندية العراقية الأخرى ندعوكم إلى التعامل الدقيق والالتزام بالنظام واللعب النظيف والسلوك القويم، والابتعاد عن هكذا تصرفات تضر بسمعة الكرة العراقية، وأملنا ان تختفي هذه التصرفات غير الأخلاقية عن الملاعب وان نشهد منافسات أجمل ولقاءات أحلى وأكثر إثارة وأقل عنفاً.

 *************************************

بايرن يريد بيع ماني

ميونخ ـ وكالات

قرر بايرن ميونخ عرض نجمه السنغالي ساديو ماني، للبيع خلال الميركاتو الصيفي المقبل.

وجاء ذلك عقب تعرض ماني لعقوبة قاسية من إدارة بايرن بعد تورطه في اشتباك مع زميله ليروي ساني، عقب مواجهة مانشستر سيتي في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

ووجه ماني لكمة في وجه ليروي ساني داخل غرفة الملابس، بعد الخسارة (3-0) في ملعب الاتحاد، أسفرت عن جرح في شفته العليا.

ووفقا لصحيفة “آس” الإسبانية، باتت أيام ماني في بايرن ميونخ معدودة، حيث ينوي النادي التخلص منه في الصيف المقبل.

وأردفت: “توماس توخيل المدير الفني لبايرن ميونخ، يرى أن ماني لا يتناسب مع أسلوب لعب العملاق البافاري حاليا”.

ورغم أن ساني طلب من بايرن عدم طرد ماني، لكن علاقة ساديو بباقي اللاعبين ليست مثالية، كما أنه يتعرض للكثير من الانتقادات الداخلية.

وترى إدارة بايرن أنها جانبها الصواب في صفقة ماني، خاصة أنه يحصل على راتب يزيد عن 20 مليون يورو، ورغم ذلك يقدم أداء مخيبا للآمال.

وينوي ماني العودة إلى ليفربول، لكن هذه العودة تبدو مستحيلة بالنسبة للريدز، بسبب عمره واللاعبين المتواجدين في خط هجوم الفريق الإنكليزي.

وإذا لم ينجح ماني صاحب الـ 31 عامًا في العودة إلى ليفربول، فإنه يفضل الانضمام إلى نادٍ آخر في الدوري الإنكليزي الممتاز.

 ********************************

الصفحة العاشرة

لتكون شاهدة على عصرنا المميت.. الشاعر جابر الشرجي يخلق عوالم جديدة في «انسيت أموت»

قاسم ماضي – ديترويت

صدر للشاعر العراقي المغترب “جابر الشكرجي “ديوان بعنوان “انسيت أموت“ ويقع في 106 صفحة، وهو من القطع المتوسط، طبع الديوان في دارالأمة للطباعة والنشروالتوزيع – دمشق،وهذه الطبعة الثانية. ضمت المجموعة التي جاءت أنيقة طباعة وتصميما مقطوعات هي “29” صورة شعرية.

كتب مقدمة الديوان الشاعر “بهاء الدين الخاقاني “يقول فيها: ان الرابح دائما هو من يغوص في الأعماق ليأتي باللؤلؤ” ولتعكس ملحمة من ملاحم الحزن العراقي وامتداداته العربية والعالمية دون حدود مانعة. ص13

أنا شايل ابصدري صبر أيوب

وحزن يعكوب وآلام الشدايد ص72

الشعر الشعبي ابداع وفن، ولهذا يحتاج من المشتغلين به، أن يكونوا على دراية بكل مفاهميه وعلومه الفلسفية كي يقدموا ما هو مثير ومحفز للقارئ الذي يتابع الشعر والشعراء من الأدباء، وحتى يتعرف المتابع على الشعر الشعبي فنوضح له شيئا عنه، وهو كل شعر منظوم بلهجة غير اللغة العربية الفصحى، والشعر الشعبي العراقي على مر السنين، هو احد روافد المشهد الثقافي بثرائه وتنوعه وتختلف قصائد الشعر الشعبي تبعا للتراكيب الفنية، وإلمام الشاعر بكل تفاصيل القصيدة والذخيرة اللغوية التي يكتنزها.

الضمير. اندفن وسط الروح

مات ابوسط كل إنسان ص31

ويبدو أن الشكرجي الذي دخل هذا المعترك عرف كل مفاتيح هذا الشعر، وفي ترجمته اسرار المشاعر عبر العديد من القصائد التي يكتبها في دواوينه العديدة والتي أخذت مناحي جديدة التي تثير فيك الكثير من الهواجس، وكأنه يحاكي انفعالات الآخر، وهو الشاعر والإنسان الذي عرف الحقيقة في الحياة عبر رحلة ليست بالقصيرة في حياته التي قضاها في بلده العراق،وكذلك في مدن أخرى.

لكيناه عالرصيف ابقنبلة مذبوح

بس كسرة خبز جانت على خده ص49

وأنه يحاول تحقيق المعادلة الشعرية الصعبة، ومن هذا المنطلق الذي تبناه حين رافق العديد من الشعراء في مدينته الكاظمية ومنهم الشاعر “عبد الحسين ابو شبع “وكذلك بعض من الشعراء في مدينة النجف،حيث ارتوى من الشعر الكثير وخاض في أوزانه المتعددة،عبر تشكيل علاقات وطيدة مع ممن سبقوه في هذا المجال، خاصة وأنه أدركها عندما انطبعت حياته بالغربة والسفر، ليكون كل شيء بالنسبة إليه بلا معنى أن يعيش الإنسان.

رحت ما كلت رايح وين الوداع

اختنك ناعي القدر ما كدر ينعه ص65

عالم الشعرهو ذلك العالم الساحر، وخاصة حين يوظف الشاعر قصائده بطريقة مختلفة ومثيرة في فضاء المعرفة والفلسفة، ولكي يرسم لنا أحد أهم الخصائص الدالة على الروح الإنسانية عبر الحقائق التي يثيرها أي شاعر متمكن ويتلاعب بمضامينه الفلسفية التي تعبر عن مكنوناته الروحية، وهو اسير تلك الشاعرية التي خطها عبر تواصل وقراءة وبحث عن الثيمات التي إشتغل عليها التي وإنطلق منها.

“غركت للأمل جم باب

غركت للوفة بيبان

ما عدنه جبل عالي

حته ننقذ الوجدان ص31

ويظل الشاعر “الشكرجي “الذي عرفه الناس عبر قراءته المنبرية وأمسياته الشعرية سابحا في هذا التغيير الذي يطرأ على الأمكنة التي تلازمه إينما وطأت قدماه الباحثة عن تحقيق العدالة الإنسانية.

عله اطراف الأصابع نعشك انشال

العزيز اتصير كلها اعزاز ربعه ص65

فاتسعت في هذه القصائد التي كتبها شاعرنا حياضات الكلمة الجميلة والمعبرة والتي لها دلالات تثير فينا هذا الوجع والألم المكثف، والمدلغم بآهات الكثيرمن الموجوعين على مر الإنسان.هذا الصوت العراقي يئن من مايدور من حوله بفعل الظلم والقتل والعوز.وهو يعيش في غربته ووحدته في أيامه هذه.

فأمسك الشاعر “الشكرجي “بمضمون فكري ينبع من هموم الإنسان العراقي والعربي والعالمي، والخاضع بالضرورة إلى مبدأ التغيير الذي حمله الشاعر، وكما يقال فالفن قيمة في الوجود وهو نتاج لحظته التاريخية والفكر واللسان اللهجوي هما انعكاس لمثل تلك اللحظة، وبتركيزه على التأثير الكبير على الحدث اليومي وتأثره بالحدث، كما وجعل أسلوبه يتجدد من مرحلة إلى مرحلة أخرى، وحين تتأمل قصائد “الشكرجي “تجد مستوى الخصوصية التي يمتلكها من خلال القصيدة يفوق بها على حد تعبيره الشعرية أي مفردته اللغوية إي ما يطاله إلى حد مستوى المبنى والمضمون.

“كالت راح ابوي ايجيب من السوك

خبز ويريد كل البيت يتغذه

واحنه ناطرين الجيته اعله الباب

جزه وكت الغده وتعدت المده ص49.

وهنا قول يقول فإن التاريخ كقيمة ومنجز إنساني صرف يحول في المقابل دون قفز المنتمي إلى دائرته الصغرى والكبرى أي القطرية والأممية على التأثيرات،هذا الشاعر هو واحد من أباء القصيدة الشعبية،بقي ان نذكر ان لدى الشاعر  العديد من المؤلفات ومنها “عابس “ديوان شعر، الجنة “ديوان شعر “غيم ومطر “ديوان شعر “الناعي “ديوان شعر “والكثير من الدواوين المطبوعة بالاضافة الى نشر العديد من القصائد في الصحف والمجلات، وله أمسيات عديدة داخل العراق وخارجه، وهو رئيس رابطة شعراء أهل البيت العالمية.

 **********************************************

بدينه من الصرايف

مهداة الى الحزب الشيوعي العراقي

حسينه بنيان

بدينه امن الصرايف ننشر الفكره

بدينه ابحب حزبنه ورايته الحمره

صويحب مايموت الجرح مايثنيه

صويحب طبع اهلنه وشجرته الخضره

تظلل عل الرفاق ابغبشه من يمشون

حزب ينشر عبير وينتخي ابنهره

عبر سود المنايا وسدد الضربات

ابنظامه الداخلي من ثبت الفكره

حزب طيب مناضل حاسدينه اهواي

لأن اصله النزاهه وللوطن يبره

يراقب ينتفض هذا الحزب منذور

لعيون  الشهاده ويوفي ابنذره

الشيوعي التضحيه والشين مايرضيه

سيف اعله الفساد ولو فده ابعمره

 ******************************

صدفه

هيفا العامري

شلون صدفه عيد ميلادي ويه

عيدك

نحتفل نفرح

سوه

نگطع الكيكة ونغني

ويضحك ويانه

الهوه

يطير بينه واحنه

تلبسنه

السعاده

من الگمر نشعل

ضوه

نعلگه نجمات اعله

بابك

ياحزب شوف

اشجره

شعت الدنيا قناديل

وكرات

امدوره

ملونه احروف بسمانه

والحروف

امبعثره

انلمها بيدينا

محبه

والوطن بيها

دره

فارشه الگاع بسنابل

والطيور

عالفرات

منوره

تناغي دجله وتنشدلها

والنوارس

سمعن ولزمن

سره

معيدات بعيدنه كلهن

تره

شلون صدفه عيد ميلادي ويه

عيدك

نحتفل نفرح

سوه

 *********************************************

أيام قضيتها معه

إلى الحزب الشيوعي العراقي

عبد الرضا حمد جاسم

حسبتك

حسبتــك...والتهيت أوياك أحسب

يلي كل عمري عله عمرك ينحسب

أخذ كل متريد مني.... وأتركلي بس الكَلب

حته من تحتاج كَلبٍ ... أنت لك عندي كَلب

وتدري أنطيك الكَلب...

بكل قناعه ونكران ذات أو حب

يا عُمـُـرْ.....يا حــزب...

يا بيت ألنه.... ولكل الشعب تنحســـب

بيت...هو ســتر.. وهـو الذي يلَّفينــه

ومن نرتبــك هـو الــذي يدارينــه

أو لو مره سوينه غلــط ....يوضحلنـــه ويوعينـــه

أو لو مــر علينه شته... وبردنه... يغطينه و يدفينه

أو لو مره مر بينه زعل ..يفَّهمنه ويربينه ويعَّلمنه ويرَّضينه

يا بيت أشرف أذن... من بيت كل الشعب

ولهــذا السبب...أنحــاز إله وتْحّزبْ

مرات عنه ابتعد...

ومرات ليه بشغف أتودد أتقرب

مرات أتقصده...أتعنه ليه...ومرات منه اهرب

وبالحالتين... كل يوم أتعذب

مرات يعتب عَلَيْ... ومرات أنه أعتب

مرات ألومه... ومرات.. ألومن نفسي ..وأتأسـف وأبجي وأنتحب

مرات هو السبب ........ومرات أنه أتسبب

لن أنه من حرصي عليه... أتعصب وأغضب

وأتمنه كل عمري أظل من الفكر ..أرتوي أشَرَبْ

أسكَيه دَّمي لو طلب...حَتْ...لا يجف أو ينكسر... وماي الحياة البيه ينضب

مرات أصفن...أعيد العتب...

شحصلنه من هل الحزب

حتــه ألــه هلكَــــد نِحـــب

هل هو مسيرة عُمُرْ؟

... لو هو كاس أو نَخِب

لو هو علمني حرف؟

...ومثل المعلم واجب.. أتعامل او ياه بأدب

و بحترام اوكَف من يمر... وخاشع أمامه أنتصب

لو بس كلام او حجي ونتلفت او نلتهي با للعب

لو هو كَول او فعل...

علمنه حب العمل... والعامل ألي تعب لجل الشعب

خير الحياة انساب من كَصّته وتْصّبب

حيرني هذا الحزب!!!

مرات أنطيـــه عـــــذر

ومرات أقسي بالحكم عَلي بدر من النُخَبْ

مرات اعرف موازين القوى

... والي أرتبط بالحزب سوه العليه من واجب

ناضل أوضحه و صبر

منهم الهَدَه التعـــب....كَعـــــــــــد

ومنهم صعد مثل الشهب...أستشهد

ومنهم اتعثر بنص الدرب.....وتحدد

ومنهم الزادت ابجسمه الندب

ومنهم ألي من الألم... لليوم يتعذب

هذا الحـــــــزب يختلف

المات منه فرد مات بشرف

والتعب منه او كَعد...يشعر بالفخر ويشتاق ليامه بشغف

والبقه واكَف بالشرف منتصب... من واجبه منسحب(ما انسحب)

والقيمة الجبيــــــــــــــــــــــــــرة

.المات.. والي انحنه.. والي ابتعد.. والماشي ويه الحزب بالدرب

كلها بالحزب تفتخر.... والتاريخها وياه تحب

وكل عام نفرح.. نغني ونهتـــــــف:

بـــس للحبيب الأول..... يبقـــــــــــــــــــى الحب

عاش الوطن...عاش الشــــــعب...عاش الحزب...عاش الحب

وعاش بشرف كل العمر

...مَنْ...

لجل الشعب أتألم أتعذب

 ***********************************

بطل

من ساحة التحرير

سجاد خلف

اجيتك ياعراق وجبت كلشي وياي

جبت حبي وعذابي وباقة اورود

اطشها بساحة التحرير

وغنيلك غنى حضيري

ووسط بغداد اضل اعزف على العود.

يخيمتنه.

يهيبتنه.ويا أمنه وابونه وذن تراجي اختي.

اختي البلنجف يعراق.

اردلك ماعوفك چي الك مشتاق.

ونذر ناذر الك روحي.

يادكتور يعرف علّة اجروحي.

انه اول شخص يتظاهر اعله الحق.

الوول دوم اني و ماصرت ملحق.

كلشي أنطوني كلشي وما خذلتك.

ويا محبتك.

تشهد ساحة التحرير

اجيتك بالعشگ متروس.

من شفت اليضدّك موس.

مطّوع بلايه فلوس.

لطيف انت مثل اسمي.

وشايل ضيم مثل امّـي.

وانه الراية شايلها

مثل ما شايلك گلبي.

رغم تعبان اجيك احبي.

وحگّك يا ابن ثنوه

بعون الله النصر جبنـاه.

ترفرف رايت الأعداء

من الخوف. و ويلاااااه.

علي الأكبر ترى القائد وبن ثنوه ولطيف اجنود.

دخلو ساحة التحرير في بغداد وستشهد صفاء لوول.

وحزن كل مطعم التركي.وظل ينطر لطيف ابساحة التحرير

كل غروب شايل رايته ابچفّه.

يبوخدود الصدگ ترفه.

امّه اتمشّط ابزلفه.

شعجب سيّر عليك الموت لو نعسان انتَ وهل خذت غفّوه.

الرصاصه اللي اجت بل راس

لتگلّي ترى اتعرفه.

خلّص عمره بل غربه

لچن رد الحضن بغداد

ومات بساحة التحرير

وهسّه ابكل كتر مدفون

ومقام ابكل وكت ينزار

ولطيف ابكل گلب گبّه

 *******************************************************

الصفحة الحادية عشر

حالات محمود جنداري

للقاص العراقي الراحل محمود جنداري، صدرت عن دار الشؤون الثقافية مجموعة قصص تنشر لأول مرة بعنوان “حالات أخرى”.

وكانت الدار قد أصدرت له من قبل مختارات قصصية بعنوان “زو العصفور الصاعقة”.

وكان جنداري قد تعرض للسجن وحكم عليه بالاعدام بتهمة (التآمر) على السلطة السابقة الا ان قرار الحكم تم تخفيفه لاحقاً.

 ************************************

الرواية العربية: لماذا تتراجع؟

د. نادية هناوي

كثيرة هي المطبوعات التي تغزو سوق الكتب الأدبية العربية اليوم لاسيما تلك التي تصنف كروايات، لكن معظمها يخفق في تحقيق مستوى فني متميز يتفوق به على ما سبقه وما يضاهيه. ولذلك أسباب تتعدد وتتنوع منها أولا كثرة دور النشر التي لا يهمها من وراء طبع الكتاب ونشره قيمته الجمالية أو إضافته المعرفية ومقدار الاهتمام الذي سيحصده من القراء؛ بل المهم المردود المالي الذي ستجنيه تلك الدور بأيسر السبل وأسهلها وهي تستحصل جلَّه من المؤلفين وهم كُثر، وأغلبهم جامحون نحو الظهور والوجاهة طمعا ببعض ما يغدقه عليهم طبع الروايات من نعم. وثانيا توفر مختلف الوسائل التقانية الرقمية التي تجعل عمليات الكتابة والطباعة والنشر والتسويق يسيرة وسريعة.

وهو ما نجده عند من امتهنوا الرواية فكرا وعلما وفنا، ولا نجده عند من استهوتهم الرواية موضوعا يفتقر إلى الفهم الصحيح والعميق لما ينبغي أن تكون عليه الرواية. ومن ثم لا قيمة جمالية للمكتوب؛ لأن العملية عبارة عن استنساخ لصورة من صور الحياة المعيشة التي تعج بالفقر والإرهاب والطائفية كالروايات التي اتخذت موضوعها من سبايكر أو سبايا داعش أو مجزرة سنجار أو تفجير المفخخات والأحزمة الناسفة أو الاختطاف على الهوية أو التهجير القسري أو النزوح الجماعي، عارضة لها كمشاهدات أو تقارير أو حكايات، غير آبهة بمعالجتها معالجة فنية، ولا عاملة على الارتقاء بالواقعة اليومية فنيا إلى مستويات أعلى مما هي في راهنيتها، وهو ما لا نجده متحققا في الغالب الأعم من الروايات الراهنة التي ظلت تشظيات الواقعة اليومية وانعكاساتها أعلى كثيرا من حضورها النصي ومن ثم يعجز السارد عن الإيفاء بممكنات التصعيد الفني ومتطلباته.

ومهما كان الموضوع واقعيا جدا محملا بطاقة درامية تصل حدود اللاتصديق؛ فإن مجافاته للفن ستضيع قيمته الجمالية التي ينبغي أن يتحلى بها. ومن ثم لا تتعدى الكتابة في هذا الموضوع أي تقرير من التقارير التوثيقية أو أي ريبورتاج من ريبورتاجات الصحافة، فما من جديد فيها غير الذي سمعناه أو شاهدناه عن حكايات تعج بأفعال مدانة إنسانيا. والحال نفسه في البلدان العربية التي فيها أيضا كم كبير مما ينتج باسم الرواية هو في الأساس موضوعات مجتمعية لم تعالج فنيا وهي تتحدث عن مشكلات مجتمعية واقعية من قبيل تفشي البطالة والمخدرات وضياع الحريات وقسوة السلطات وسوء توزيع الثروات ..الخ. 

وللأسف نجد اليوم بعض المهتمين بالسرد والكتابة القصصية والروائية من النقاد والكتّاب يتوهمون وهم يصرِّحون أنَّ الرواية بخير وأنَّ نتاج الروائي الفلاني محمل بالفن الأدبي وفاتهم أن ثلاثة أرباع المطبوعات التي تحمل اسم (رواية) هي ليست من الرواية في شيء. وكثير من الذين يكتبونها طارئون على هذا الفن متسللون إليه لواذا، هدفهم تزجية الوقت، يسيئون إلى تاريخ الرواية كجنس أدبي ما شهد انحسارا نوعيا مثل الذي يشهده اليوم. بينما لا يحصل ذلك في كتابة القصة القصيرة والسبب أن هذا الفن عصي على الطارئين الذين لا يستطيعون الكتابة فيه إلا وانكشف ضعفهم وبانت حقيقة قدراتهم.

ومن الطبيعي أن يقع الناقد في الحيرة وهو يريد نتاجا روائيا ينمذج به على قضية فنية يبحث فيها أو تقانة سردية يعمل عليها وفي بعض الأحيان يضيع جهده ووقته وهو ينقِّب بلا جدوى بين كم الكتابات التي ليس فيها فن ولا إبداع.

إن التراجع النوعي غير المسبوق في كتابة الرواية وباستثناء نتاجات نوعية لكتاب امتهنوا كتابة الرواية أو طوروا أدواتهم فيها، هو الذي دفع بعض النقاد إلى استشراف موت الرواية العربية. بيد أن الرواية لا تموت لأنها جنس حي يتجدد بتجدد الحياة ويتسع بسعتها، لا يطاله الذواء والاضمحلال، لقدرته على التكيف مع الحياة نفسها.

وأس تلك الأزمة هو الفن الذي تراجع ليتقدم عليه الموضوع، ونظرة مقارنة وفاحصة في عديد الروايات التي كتبت في أربعة بلدان عربية هي العراق ومصر وسورية وفلسطين بين الأعوام 1960ـ 1973 سيبين أنها لم تكن تتجاوز المئة في كل بلد من هذه البلدان ففي مصر 88 رواية وفي سورية 61 رواية وفي العراق 57 رواية وفي فلسطين 33 رواية فقط.

 وساهمت هزيمة حزيران في زيادة أعداد الروايات بحسب الملحق الذي وضعه شكري عزيز ماضي في كتابه (انعكاس هزيمة حزيران على الرواية العربية) والصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت عام 1978. والكتاب في الأصل اطروحة دكتوراه من جامعة عين شمس وباشراف الدكتورة سهير القلماوي.

وما بين الأعوام 1974ـ 1994 ازداد عديد الروايات فصار بالمئات في أغلب البلدان العربية. ليزداد هذا العدد أضعافا مضاعفة وبشكل غير مسبوق من منتصف تسعينيات القرن الماضي إلى العقدين الأولين من القرن الحادي والعشرين.

ومع تزايد أعداد الروايات تزداد الأزمة عمقا، فيضيع القليل الجيد من الأعمال في خضم الكثير الهزيل، حتى أننا لم نعد نجد من يتقن تسخير الفن في سبيل الموضوع؛ إلا نفر معدود من الكتّاب، ليبقى الوافر الجم من الكتابات لا يتحمل أن نصفه أصلا بالسردية، لأنه أشبه بالتحريرات والتدوينات والتسجيلات والتسطيرات التي تتفاعل مع الحدث اليومي الذي هو أصلا مثير ورائج تفاعلا مباشرا وتقريريا ليس فيه ما يشفي إبداعيا بسبب افتقاره الى التجريب الفني أو التنويع الجمالي اللذين يجعلان الإبداع كامنا لا في جرأة تناول موضوعات خطرة وحساسة وإنما في ذكاء الكاتب الإبداعي وهو يعالج تلك الموضوعات من موقع يختاره بأناة ورؤية يوجهها بصبر وعمق، فتصبح روايته إضافة نوعية في مسيرة الرواية العربية تؤثر على مستوى تطور الفن أو على مستوى البحث في داخل هذا الفن عن حلول بها نخرج من دوامة مشكلاتنا الاجتماعية وأزماتنا النفسية والفكرية، وليس مجرد رقم يضاف إلى قائمة أعمال لا تقدم بل قد تؤخر مسيرة الرواية العربية.

إن تراجع مكانة الرواية بين الفنون الأخرى ومنها القصة القصيرة ــ التي أخذت تتقدم عليها بخطة حثيثة ــ لم يعد غريبا؛ بل هو طبيعي ذلك أن القصة القصيرة هي الفن المستقبلي الذي سيتقدم على الرواية شيئا فشيئا. وإذا كان القرن العشرون هو عصر الرواية؛ فإن القرن الحادي والعشرين سيكون عصر القصة القصيرة.

 ************************************************

صهيل الليل

نجاة الزاير/المغرب

(1)

لا شيء في جراب الهوى

غير المستحيل يطل برأسه

ضممتُ شفاه حبري

فرأيتُني فوق غمامة بيضاء

بدون أشرعة

أسافر في اللاشيء

وحدها ملامحُه

تحاصر جراح الماء

وتشد إزار الريح

كي ترقص رقصتها الأخيرة.

أترنح وسط بكائية غريبة

أصغي لآهات الغروب

تخترق هذا العالم الكفيف.

(2)

“من يكون  ذاك المتكئ على جدار الظنون

يمشي مكسورا

في جفون حيرته؟”

قال  طيف مر مثل السحاب

هو قيثارة عشق..

عانق صدر الغياب. قلت

(3)

في هذا القلب أسراب المرارة

تصدح نجواها

أفتح الباب كي ترحل بعيدا

لكنه يدخل بوشاح خريفي

بين ثناياها

آه من انكسار الهوى

بين أوزان قصائده

ومن غمغمات الشوق

تتمزق في كف غربته!

 ********************************************

ضياع

ليلى المرّاني

في ليلةٍ حالكة السواد مدلهمّة، يزيدها وحشةً نباح كلابٍ سائبة يمزِّق عتمة الليل الموحش.. وبيوت قديمة متهالكة تحتضن بعضها كي لا تتهاوى، غارقةً في صمتٍ حزين، اقتحموا الدار وعتمة الليل عنوةً، وجوهٌ فولاذية مصفّحة، صبّوا نظراتهم رصاصاً على أجسادٍ خائفة ترتعش، احتضنت الأم ابنتها ذات العامين بقوة، محتميةً بزوجها الذي أفرد ذراعيه، يحميهما. بعثروا أشياءهم الصغيرة، مزّقوا الوسائد وحشوة الفراش، ووجدوا دليل إدانته.. صور ومناشير بخطٍّ أحمر، دليلُ كافٍ على أنه يعمل بتنظيمٍ سرّي. انهالت عليه الصفعات والركلات بأحذيتهم الثقيلة، سالت دماؤه، وعلا بكاء طفلته، كانت ترتعش وفي نوبة صرعٍ مخيفة سقطت امرأته أرضاً. كان معصوب العينين.. اقتادوه، ومن يومها لم تعرف له طريقاً، وفِي عداد الأموات حسبته يخرج من تحت وسادتها صورةً قديمة..

هذا بابا....

أين هو...؟

تتساءل الصغيرة بعد ثلاثة أعوامٍ ...

سافر...

متى يعود؟

لا أعلم…

 وتشهق بالبكاء، وطفلتها ملتفّةً حول رقبتها. زميل له في السجن خرج لتوّه يحمل رسالةً لها، فاهتدت إلى مكانه، بصحبة ابنتها ذات الخمسة أعوام قادتها خطاها مرتجفةً إليه...

سترين بابا اليوم، سيعطيك الحلوى...

جذلاً ضحكت الصغيرة، وتطايرت ضفيرتها في الهواء تسابق خطاها. في قاعة كبيرة باردة، يجلس رجال كثيرون إلى طاولاتٍ خشبية. مزيج من الإعياء والترقب يرتسم أملاً خجولاً في عيونهم برؤية أحباء لهم فارقوهم منذ أمد. حملقت الأم بلهفة في الوجوه، تبحث.. وعلا وجيب قلبها حتى كاد يُسمع، وفي غفلةٍ منها انطلقت الصغيرة إلى أقرب رجلٍ رأته، لحيته بيضاء صغيرة، وتجاعيد بعمق الزمن أخاديد حفرت في وجهه. ركضت إليه.. “ بابا.. بابا “، قبل أن تستيقظ الأم من ذهولها...

ليس أباك… ليس أباك حبيبتي…

 صاحت بصوتٍ يختنق. فتح ذراعيه بلهفة، ارتمت الصغيرة على صدره تقبّله... احتضنها بكلِّ حرمانه وشوقه، بلّلت دموعه وجهها الصغير... ومن بعيد يطالعه وجه ابنته الغائبة مبتسماً .. اعتصرها على صدره... وبكى..

 ********************************************

نصان

عبدالحسين بريسم

برونايا

لا تلمس رداء المندائي الميت

المنشور على حبل النور

لانه خرج توا

من النهر

وينمو العشب

هكذا قال رجل الدين

ومضى يمجد يحيى

 يحيى

الذي وضع راسه على حجر

في الطريق يحدث

الملك البابلي

ويكون السبي ليهوذى

الأول

البرونايا

خمسة ايام بيضاء

للملائكة

بوابات النور

وفجر الحياة

السنة المندائية ٣٦٠

يوم

واضفتها انا

خمسة ايام البرونايا

لتكون متصله بالضياء

لا يمر فيها الظلام

ثياب بيضاء

رسائل من عالم السواد

الى ملكوت النور

هناك يرقصون

على صوت الأدعية

وخبر لا يختمر

وسمك صغير

لا يكفى الا الموتى

----------------------------

*معبد الصابئة المندائيين.

الزوجات السابقات

هي ذاتها الأغنية التي  

أسقطت ادم

من الشجرة

مع سلة تفاح

لماذا لم تكن سلة برتقال

ولم تنمو الا تفاحة واحدة

وعشر على الشجرة

كيف وزعت قلبك

على النساء

وعشت بنبضه القليل

وزيادة على ذلك

تكتب الشعر

هل قدمت المزيد من الأعذار الكاذبة

والقصائد

قالت انت متعب كابيك

وطيب المعشر

وتعشق النساء

الان أقف اعيد مشهد

الحب

كيف وزعت العواطف مع علبة الحلوى

وقميص الأنبياء

كل ذلك كان على صراط مستقيم

وفيه طرق ملتوية

تجيد العزف على انغامها

وتطلق الأغنيات

**********************************************

االصفحة الثانية عشر

طلبة البصرة يحتفلون بذكرى تأسيس اتحاد الطلبة العام

البصرة – باسم محمد حسين

اقام اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق - فرع البصرة، مساء السبت الماضي، حفلا خطابيا – فنيا في مناسبة الذكرى الـ 75 لتأسيس الاتحاد.

الحفل الذي أقيم في الهواء الطلق على «شارع الفراهيدي» للثقافة والكتاب في مركز المحافظة، حضره جمع من الطلبة، فيما أداره الشاب حسن حسين، وافتتحه داعيا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني.

بعدها ألقى الشاب سجاد جميل كلمة فرع الاتحاد في المناسبة، وتحدث فيها عن ظروف انبثاق الاتحاد عام 1948، وعن مؤتمره التأسيسي الذي عقده في «ساحة السباع» وسط بغداد، بحماية العمال. كما ألقى الضوء على مسيرة الاتحاد ونضاله في سبيل رفع مستوى التربية والتعليم في البلاد.

وأشار جميل في الكلمة إلى التدهور الذي يعيشه القطاع التعليمي العراقي اليوم، والذي قد يؤدي إلى انهياره. فيما نوّه إلى جملة من المطالب الطلابية المهمة، منها تعديل تعليمات انضباط الطلبة بما ينسجم مع حقوق الإنسان، تطوير المناهج الدراسية بما يوازي التطور العلمي والتكنولوجي، وتحديث طرائق التدريس وتنويعها، وإطلاق حملة كبرى لتطوير البنى التحتية للقطاع التعليمي، وإطلاق منحة الطلبة والتلاميذ، وإشاعة الحريات الطلابية وتشريع قانون الاتحادات الطلابية والحفاظ على مجانية التعليم والغاء التعليم الموازي.

وفي سياق الحفل، قرأ الشاعر أحمد فيصل قصيدة في المناسبة، أعقبه الفنان سجاد الموسوي بتقديم مشهد مسرحي، لتقدم بعدها «فرقة همم» مقطوعات موسيقية وأغنيات. 

وفي الختام، وزعت شهادات تقدير على المتميزين في النشاط الطلابي.

 ****************************

المطران مار بولص يزور بيت شيوعيي ألقوش

ألقوش – طريق الشعب

استقبلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بلدة ألقوش بمحافظة نينوى، أخيرا، راعي أبرشية ألقوش الكلدانية المطران مار بولص ثابت وبرفقته الأب رودي الصفار، اللذين جاءا لتقديم التهاني في مناسبة عيد الحزب. وبعد أن تلقى الشيوعيون التهاني من الزائرين، تبادلوا معهما الحديث حول الأوضاع العامة في البلاد.  وكان في استقبال الزائرين سكرتير المنظمة الرفيق عامل قودا وعدد من رفاقه.

 *****************************************

مباراة كرة قدم على شرف عيد اتحاد الطلبة

بغداد – طريق الشعب

على شرف الذكرى الـ 75 لتأسيس اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، ودعما للرياضيين من شريحة الطلبة، نظم الاتحاد بالتعاون مع “مدرسة جمولي الكروية” في بغداد، السبت الماضي، مباراة كرة قدم حملت عنوان “كأس المثابرة”.

المباراة التي شاهدها جمهور من الطلبة والشباب، فضلا عن قيادة الاتحاد وجمع من أعضائه وأصدقائه، جرت بين “منتخب بغداد” للبنات وأشبال “مدرسة جمولي الكروية”.

ووسط أجواء من المنافسة واللعب النظيف والروح الرياضية، انتهت المباراة بفوز أشبال “مدرسة جمولي”.

هذا وثمّن عضو سكرتارية الاتحاد محمد التميمي، في كلمة له، اداء الفريقين المتنافسين وجهودهما، مؤكدا أن هذا النشاط الرياضي جاء للتذكير بأهمية دعم شريحة الرياضيين من طلبة المدارس والجامعات.

وشدد التميمي على أهمية أن تدعم وزارتا التربية والتعليم العالي الرياضيين الطلبة من خلال توفير البيئة والمناخ الملائمين لتنمية مواهبهم الرياضية المتنوعة، وتطوير مهاراتهم وقدراتهم.

وفي الختام، جرى تكريم الفريقين بـ “كأس المثابرة”، ووزعت على اللاعبات واللاعبين ميداليات.

 ***************************************

أصدار

العدد 165  من «الشرارة»

عن اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، صدر أخيرا العدد (165) نيسان 2023 من مجلة “الشرارة”.

ضم العدد مقالات وأخبارا وتقارير سياسية واقتصادية وثقافية وصحية ومنوعة، فضلا عن ملحق “مرحبا يا أصدقاء” الموجه للأطفال.

من عناوين العدد: “فهد والعمل الصحفي”، “قراءة في كتاب رأس المال”، “العلاقة بين أزمة المناخ والديون والاستعمار”، “مجالس المحافظات وتعثر المشروعات الخدمية في العراق”، “هل تستطيع المرأة أن تكرر تجربة الزواج؟”، “ثلاثة اكتشافات كان لها دور أساسي في تطور الإنسان” و”الجرثومة التي تسبب قرحة الجهاز الهضمي”.

 *********************************

ليس مجرّد كلام.. أثمن رأس مال في الوجود ..

عبدالسادة البصري

ذات صباحٍ، وعند خروجي من البيت ذاهباً الى العمل، شاهدتُ كلباً يحملُ بين فكّيه قطّةً ميّتة، قلت في قرارة نفسي: ملعونٌ قتلْتَها وتريدُ أن تأكلَها؟!

وقفتُ أراقبه ماذا سيفعل.. اخذ يدور هنا وهناك الى أن وصل الى كومٍ من الرمل قرب بيت جيراننا - والقطّة ما تزال بين فكّيه - صعد على كوم الرمل وأخذ يحفر بيديه (قائمتيه الاماميتين) ثم وضع القطّة في الحفرة وأهال عليها الرمل، بعدها بَرَكَ بكلّ جسمِه ليضغطَها، ثم غادر راكضاً الى ما يريد، تفاجأتُ بفعله هذا وتذكّرتُ حينها المجرمين القتلة من كل الاصناف الذين يرمون قتلاهم على اكوام القمامة، وفي الطرقات دون أدنى شعور بالانسانية ابدا.

الحيوان يدفن حيواناً آخر وجده ميتاً.. والإنسان يقوم بأعمال تأنف منها الحيوانات، مفارقة عجيبة!

جلستُ ساعاتٍ افكّر بعالمنا المليء بالغرائب والأعمال التي لا تمت الى الإنسانية بصلة.. وما نعيشه من رعب حقيقي من بعضنا البعض، وكأننا نحيا في غابة تختلف عن غابات الدنيا.

تساءلت: لماذا نقتل بعضنا؟ ونؤذي بعضنا؟ ما هذا الحقد الذي نحمله؟ وما هذا العنف؟ ألم نعش على نفس الأرض؟ ونتنفس الهواء ذاته؟ ونشرب الماء الذي يجري في دجلة والفرات؟

اذاً، لماذا نقتل بعضنا؟ وعلى أي شيء ضروري نعدم حياة إنسان؟ هذا وجد ليعمّر الأرض ويديمها، ولولاه لما كان لها أي فائدة!

اعتقد أننا لم نفهم معنى الحياة الحقيقية التي يعيشها الناس بلا صراع ودماء، ولم نفهم أن الإنسان اغلى شيء موجود على الأرض، اذا أنهيناه اضمحلّت الأرض وماتت!

لولا الإنسان لما قامت مجتمعات ومدن وبلدان، ولما عمّرت ارض ما أبدا! لو لم يكن هناك طلبة لم تكن مدارس، وبلا عمّال لم تشيّد مصانع، وهكذا!

لهذا علينا أن نتأمل هذا، لنبصر من هو رأس المال الحقيقي. بالتأكيد سيكون الإنسان حتما، هو الحارث والزارع والساقي والباني والصانع والعاشق والكاتب وكل شيء!

ما علينا إلاّ أن نحترمه ونعطيه حق قدره، لا أن نقتله على أتفه الأشياء، وكل شيء مهما غلا ثمنه وعلا شأنه لن يصل الى جزيء من الذرّة بالنسبة لثمن وشأن الإنسان!

ولنتذكّر دائما أن الأنظمة والحكومات والمكاسب والمال إلى زوال، والكراسي ستنخرها الأرضة، ويصنعها ويعيدها للحياة الإنسان!