اخر الاخبار

الصفحة الأولى

رغم القرارات الحكومية.. احتجاج متجدد.. يعيد طرح المطالب السابقة

بغدادـ طريق الشعب

رغم القرارات التي اتخذتها الحكومة لمعالجة قضية المحاضرين بالمجان واصحاب العقود، شهدت البلاد خلال اليومين الماضيين، زخما احتجاجيا متجددا رفع المطالب السابقة ذاتها.

ومن الواضح ان المشكلة اعقد من قضية الاستجابة الى مطلب هنا او هناك، فالمشاكل مركبة ومن المستحيل حلها بعدد من القرارات الارتجالية.

المحاضرون مجددا

وعاود المئات من المحاضرين والاداريين في تربية الرصافة الثالثة ببغداد النزول الى الشوارع مجددا، مطالبين بالتعاقد معهم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان مئات المحاضرين والإداريين في تربية الرصافة الثالثة (ملحق 2020) عاودوا النزول للشارع خلال اليومين الماضين، مطالبين الحكومة بالتعاقد معهم، مشيرا الى ان المحاضرين نظموا مسيرة انطلقت من منطقة العلاوي مرورا بالشارع المحاذي للمنطقة الخضراء، وعبورا على جسر الجمهورية ومرورا بساحتي الطيران وقرطبة، وصولا الى وزارة المالية”

واضاف ان الخريجين الاوائل المستبعدين من قانون 67 بسبب كتاب صادر من الامانة العامة لمجلس الوزراء الذي قام بدمج الدراستين الصباحية والمسائية وأخذ الثلاثة الأعلى معدلا واستبعدت الثلاثة الآخرين، خرجوا في تظاهرة في بغداد وطالبوا الجهات المعنية بإنصافهم وإلغاء كتاب الاستبعاد وشمولهم بالتعيين.

ديالى تحتج

ونظم العشرات من أهالي منطقة المفرق في محافظة ديالى، اعتصاما مطالبين باستكمال مشروع المجاري المتلكئ منذ 12 سنة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان العشرات من أهالي مناطقة المفرق، اقدموا على إغلاق جزء من طريق بعقوبة – خان بني سعد في منطقة المفرق، احتجاجا على تلكؤ مشروع المجاري منذ 12 سنة، مشيرا الى ان الاحياء الغربية من بعقوبة تعاني من غرق متكرر، بسبب الامطار لعدم وجود اي منظومة مجاري تساعد في تصريف المياه.

واضاف ان الاهالي رفعوا خيمهم في وقت لاحق، بعد تلقيهم وعود من وزارة البلديات لاستئناف العمل في المشروع.

وتظاهر العشرات من أصحاب العقود في بلديات ديالى، مطالبين بالتثبيت أسوة بالدوائر الأخرى.

وطالب محمد الزيدي (صاحب عقد) وزارة المالية ووزارة الإعمار والبلديات بالتثبيت على الملاك الدائم أسوة بالوزارات الأخرى، موضحا أن عقود البلديات هم الفئة الأكثر إجحافا، سيما وهي تقوم بواجبات تفوق الدوائر الأخرى إلا أن الحيف ما زال قائما، داعيا الحكومة المحلية والوزارات المعنية إلى حسم ملف تثبيت عقود البلد، عاداً إياه أبسط استحقاق وتثمين الجهود والمهام التي يقومون بها.

-----------

الرفيق رائد فهمي يستقبل ممثل الرئيس الفلسطيني

بغداد – طريق الشعب

استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب، اول أمس الأحد 8 / 1 / 2023، الفريق جبريل الرجوب مبعوث الرئيس الفلسطيني وأمين سر اللجنة التنفيذية لحركة فتح ورئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، في مقر الحزب بساحة الاندلس.

واستمع الوفد الضيف خلال اللقاء إلى موقف الحزب من الحكومة الحالية ومن مبدأ المحاصصة الذي تشكلت على أساسه، والمعرقلات البنيوية التي تعيق المحاولات في الاصلاح مهما كانت النوايا حسنة في محاربة الفساد وحصر السلاح بيد الدولة وتأثير ذلك اجتماعيا واقتصاديا. كما تطرق الرفيق فهمي إلى موقف الحزب من القضية الفلسطينية وخيار الشعب الفلسطيني في دولته الحرة ورفض محاولات التطبيع التي يراد لها تركيع إرادة شعوب المنطقة وارتهانها بالإرادات الخارجية.

من جانبه حيا الفريق الرجوب الموقف التاريخي للحزب بشكل خاص والشعب العراقي عموما في النضال من أجل القضية الفلسطينية، داعيا إلى إدامة زخم الدعم للشعب الفلسطيني ونضاله المشروع من أجل حل الدولتين، كما نوه عن الحكومة الاسرائيلية الحالية المتطرفة وسياستها الداخلية والخارجية في التصعيد ضد القوى الديمقراطية الفاعلة داخل اسرائيل واستهداف القوى الوطنية الفلسطينية.

واكد الرجوب بذات الوقت على ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية وداعيا سائر القوى المساندة للشعب الفلسطيني ونضاله التحرري ضد الاحتلال إلى دعم الجهود من أجل تجاوز حالة الانقسام. مشيدا بالأجواء المبهجة والتلاحم الوطني الذي شهده في افتتاح خليجي 25 في البصرة.

هذا ورافق السيد الرجوب السيد تيسير نصر الله عضو المجلس الثوري لحركة فتح وسعادة السفير أحمد عقل والسيد بدر أحمد عقل والمستشار منير صبحي والمستشار الإعلامي فؤاد حجو.

فيما شارك في اللقاء الرفاق عضوا اللجنة المركزية حيدر مثنى وطلعت كريم والرفيقة جبرا الطائي عضو لجنة العلاقات الوطنية.

-----------

شناشيل البصرة.. أيقونة ثقافية وحضارية طمسها الإهمال

بغداد – تبارك عبد المجيد

عانت بيوت “الشناشيل” في محافظة البصرة، من تهالك واهمال لملامحها الجمالية لسنوات عديدة، بسبب الحروب المتتالية في البلد، فباتت ملاذا للنفايات والحيوانات السائبة، بعد أن كانت تعد منطقة سياحية ذات طابع تراثي وثقافي، يعكس عبق الماضي وحضارة البصرة القديمة.

---------

راصد الطريق.. يشوفك الموت.. حتى ترضى بالصخونة

رحب كثير من المواطنين في بغداد بخبر افتتاح عدد من الطرق المغلقة في المنطقة الخضراء، وبالغاء عدد من السيطرات الثابتة في مناطق مدينتهم المختلفة، بعد أعوام طويلة من غلقها لأسباب امنية.

وجرى تنفيذ هذه القرارات بعد اجتماعات ومناقشات حكومية وامنية عالية المستوى!، وقيل انها اتخذت للتخفيف عن كاهل المواطن وتخفيف الازدحام المروري الذي اضحى ظاهرة يومية تشل الحياة الى حد بعيد في العاصمة.

ومع انه تم بالفعل افتتاح عدد من الشوارع، الا ان مثيلات لها في الكثير من مناطق العاصمة لم يجر فتحها لاسباب كثيرة، منها رفض المسؤولين المتنفذين والشركات الامنية والتجارية، القاطنين في تلك المناطق لتلك القرارات.

 وطرحت تساؤلات: لماذا تفتح بعض مناطق المنطقة الخضراء دون غيرها؟ وما معنى فتحها لساعات محددة فقط؟

وحين استبشر البغداديون بالأمر، وجدوا انفسهم في فخ آخر، فالكثير من الطرق المعاد افتتاحها أصبحت جزءا من الماضي، اذ لم تطلها يد الاعمار منذ سنوات، وعليهم بالتالي ان يقبلوا بالمتحقق، فهو خير لهم من قطع مسافات طويلة للوصول الى وجهتهم المطلوبة.

****************

الصفحة الثانية

وزير العدل: رئيس هيئة النزاهة شوّه سمعة الوزارة

بغداد ـ طريق الشعب

كشف وزير العدل خالد شواني، امس الاثنين، ملابسات أمر الاستقدام الصادر بحقه.

وقال شواني في مؤتمر صحفي، امس الاثنين، “لم أكن أريد الظهور بوسائل الاعلام للحديث عن هذا الامر في حينها، لإيماني بعدالة المحكمة واستقلاليتها ومهنيتها، لذا امتثلت امام السلطة القضائية المستقلة، وقدمت المستمسكات والأدلة التي تؤكد موقفنا تجاه القضية التي اعلن عنها رئيس هيئة النزاهة بداية الشهر الحالي”.

واعتبر وزير العدل أن الموضوع أخذ “مديات كبيرة في الرأي العام وتشويهاً للحقائق، وظن البعض وكأن ما اعلنه رئيس هيئة النزاهة لوسائل الإعلام صحيح، وأن هناك ملفاً يخص استغلال الوظيفة العامة من قبلنا”.

وأشار وزير العدل الى أن “رئيس هيئة النزاهة تكلّم امام الاعلام بأن الكتاب يتعلق بالمستندات والادلة، وهو لا يتعلق بذلك، ففي يوم 13 كانون الاول الماضي 2022 خاطبت هيئة النزاهة وزارة العدل وطلبت منها المستندات المتعلقة بالعقود مدار التحقيق”.

وأردف انه “ في نفس اليوم اجابت وزارة العدل وزودتها بالمستندات، لذلك أعتقد أن رئيس هيئة النزاهة تسرّع في خروجه للإعلام وبيان بعض المعلومات باننا نعرقل عمل المحاكم، وشوّه سمعة وزارة العدل ووزيرها”.

-----------

منتصف الأسبوع.. لا تنمية من دون أمان

حسين النجار

مرت قبل ايام ذكرى تأسيس جيشنا العراقي والشرطة العراقية، في ظل اجواء مستقرة أمنيا الى حد كبير، رغم بعض الخروقات هنا وهناك، وكل حسب ظروفها واسبابها، مما يوجب التعامل معها وكبحها.

وفي هذه الذكرى العزيزة لابد من تأكيد الحاجة الى تقديم كامل الدعم والاسناد للقوات الامنية المنصوص عليها في الدستور، لتأخذ مجالها وحسب واجباتها الدستورية والقانونية، وابعاد كافة المسيئين لهذه الاجهزة، ومحاسبة من تسبب في قضايا الفساد المعروفة، ومنها الفساد في التعاقد على الأسلحة الحربية، والفساد في اطعام الجيش والفضائيين والتعيينات العشوائية والترفيعات غير المستحقة وغيرها.

ان وجود مؤسسة امنية رسمية وطنية امرٌ ضروري، ويتطلب دعما واسنادا واسعين، بغية إنهاء عمل المليشيات وحل الفصائل المسلحة جميعا ونزع سلاحها، ومعه سلاح العشائر والسلاح غير المرخص المنتشر في اغلب المنازل. فبدون ذلك لن يتحقق الاستقرار والأمن المطلوبان. والشواهد على ذلك كثيرة، لعل ابرزها الصدامات التي حدثت اثناء احتجاجات مجلس النواب الاخيرة، والتي سقط فيها العشرات من الشهداء الابرياء السلميين.

ان تأمين شعور المواطنين بالأمن والأمان، واجب على كل حكومة أيّا كان انتماؤها، ومن الضروري ان يكون في صدارة اولوياتها. لكن ذلك لم يلاحظ في حالة حكومة السيد السوادني، اذ جاءت الفقرة الخاصة بأمن واستقرار المواطن في ذيل منهاجها الحكومي، وبصيغة عمومية لم تشر الى ما اعلن من ملفات الفساد في الحكومات السابقة. وجاءت نقطة انهاء ظاهرة السلاح المنفلت خارج إطار المؤسسة الرسمية والشرعية للدولة، في آخر نقاط الفقرة، وبصورة مبهمة لا تشير صراحة الى أي اجراء لتحقيق هذا الهدف.

وتكفي الاشارة الى ان بطولة خليجي 25 المقامة حالياً في البصرة، لم تكن لتتحقق لو كان هناك أيّ خلل أمني، علما ان البصرة عاشت قبل فترة صراعات أمنية بين مليشيات، وواجهت تهديدات من عشائر دارت بينها معارك مدانة.

وهنا ينبغي التفكير بصوت عالٍ وواضح، بخصوص امكانية اعادة اعمار العراق وضمان استقراره بما يشجع قدوم شركات الاستثمار العالمية، في ظل وجود الصراع الكبير على المنافذ الحدودية من قبل المليشيات، والتخبط في اتخاذ القرارات الامنية، ووجود السلاح المنفلت الذي يهدد المقاولين ما لم يتسلم اصحابه  نصيبهم من المال، واستمرار ظاهرة الخطف والاغتيال والقتل وغيرها من الانتهاكات الأمنية المتكررة.

 وفي هذه المناسبة يتوجب التعريف ببطولات الاجهزة الامنية الرسمية، التي كان لها الدور الاساسي في تحرير المناطق التي ابتليت باحتلال داعش، وتكريم الشهداء والجرحى من ضحايا حرب التحرير، وتقديم العون الى عوائلهم، واعتبار ذلك نصراً للعراق وشعبه وليس لأحد غيرهما، لأن الجيش والشرطة ملك لهما. وقد نص الدستور على ان السيادة للقانون، وان الشعب مصدر السلطات، وهو من ألزم الدولة بمحاربة الارهاب بجميع اشكاله، مثلما حظر تكوين ميليشيات عسكرية خارج اطار القوات المسلحة.

----------

في مختلف المحافظات.. احتجاجات فرص العمل والعيش الكريم لا تتوقف

البصرة والمثنى

الى ذلك، نظم العشرات من اصحاب العقود في دائرة تقاعد محافظة البصرة، تظاهرة مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة بالإضافة إلى المطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم.

وأشار المتظاهرون الى أن عددهم يبلغ 503 في هيئة تقاعد البصرة وأن رواتبهم متأخرة منذ كانون الأول وحتى الآن، منوهين الى أن هناك وعودا عديدة من قبل بعض النواب لكن حتى الآن لم يتحقق شيء منها.

في غضون ذلك، تظاهر المئات من خريجي كليات الهندسة والقانون والزراعة والإدارة والاقتصاد والمعاهد الإدارية في محافظة المثنى، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، عبدالحسين السماوي، ان المتظاهرين انطلقوا بالقرب من فندق قصر الغدير في منطقة القشلة باتجاه مبنى المحافظة، ومروراً بالسوق الرئيسي لمدينة السماوة، مطالبين بتوفير فرص العمل لهم واعادة التعاقد مع المهندسين والفنيين والإداريين العاملين في دوائر وزارة النفط الذين تم انهاء خدماتهم بعد 3 اشهر من التعاقد معهم.

واضاف ان المتظاهرين حاولوا الدخول الى مبنى المحافظة لمقابلة المسؤولين فيها ولكن قوات حفظ النظام قامت بمنعهم من الدخول بالقوة، مبينا ان المتظاهرين اقدموا على اغلاق بعض شوارع المحافظة احتجاجا على تجاهل مطالبهم من قبل المسؤولين.

وطالب العشرات من خريجي كليات العلوم بالتعيين وإنصافهم من قبل مجلس الخدمة الاتحادي، خلال تظاهرة من أمام دائرة صحة المحافظة.

وذكر عدد منهم أنهم لا يعلمون أي تفاصيل بخصوص التعيينات المركزية التي تخصهم، مشيرين إلى أن مطالبهم هي التعيين في دوائر الصحة أو التربية كمحاضرين استنادا لاختصاصاتهم. وأكدوا أنهم سيستمرون بتنظيم الاحتجاجات مركزيا ومحليا إلى حين تلبية مطالبهم وأخذ حصتهم من الدرجات الوظيفية.

وفي المثنى ايضا، نظم العشرات من خريجي كليات القانون وقفة احتجاجية للمطالبة بفرص عمل في المؤسسات الحكومية وضمان حصتهم من التعيينات المركزية.

وتظاهر طلبة وتدريسيون في إعدادية الزراعة في المثنى احتجاجا على تحويل جزء كبير من الإعدادية الى مقر لفوج تابع لقيادة الشرطة، فيما دعوا الجهات المعنية للتدخل وإيقاف تلك الإجراءات حفاظا على البيئة المدرسية في إعداديتهم.

وذكر عدد منهم إنهم تفاجئوا بتحويل جزء من مدرستهم لمقر أمني الأمر الذي سيؤثر على الجانب التربوي وسيؤدي إلى بعض الإشكالات، مطالبين قيادة الشرطة بالتراجع عن تلك الإجراءات وإيجاد مقر آخر بعيدا عن الأبنية المدرسية حفاظا على العلاقة بين القوات الأمنية وباقي شرائح المجتمع.

ميسان وواسط

وتظاهر العشرات من المهندسين الباحثين عن فرصة عمل أمام مقر شركة نفط ميسان، للمطالبة بشمولهم بالتعيينات أو التعاقد مع الشركات الاستثمارية.

واشار الخريجون الى إنهم يتظاهرون منذ أكثر من 3 سنوات للمطالبة بفرص عمل واستبشروا خيرا بتشكيل حكومة جديدة ولكنهم وبحسب تعبيرهم ما زالوا ينتظرون شمولهم بالتعيين وبينهم حملة شهادات عليا، ويشكون تراجع المستوى المعيشي إثر عدم تعيينهم.

ونظم العشرات من الحراس الأمنيين العاملين بصفة أجور يومية مع شركة نفط ميسان تظاهرة أمام مقر الشركة وسط مدينة العمارة، للمطالبة بشمولهم بالتثبيت على ملاك الشركة.

واوضح المتظاهرون انهم أصحاب أراضي زراعية وتم التعاقد معهم وتحويل أراضيهم إلى حقول استخراج النفط في منطقتي الحلفاية البزركان وهناك اتفاق مسبق بينهم وبين شركة نفط ميسان والشركات النفطية الاستثمارية على أن يتم تعيينهم مقابل تسليم أراضيهم كي تصبح حقول نفطية، لافتين إلى أن الاتفاق مضى عليه أكثر من عشر سنوات ولم ينفذ منه شيء.

وطالب عدد من أصحاب المولدات الأهلية في الكوت، الجهات المعنية بإلغاء شرط الكفيل لاستلام حصصهم من الوقود، خلال وقفة نظمت أمام فرع شركة توزيع المشتقات النفطية في الكوت.

وبيّن اصحاب المولدات إن الحصة حاليا هي 5 لتر لكل 1 k.v، فيما يتطلب عدد ساعات التجهيز الحالي 10 لتر.

---------

34 الف زائر خلال يومين.. اقبال جماهيري كبير لحضور «خليجي 25»

متابعة ـ طريق الشعب

شهدت مدينة البصرة خلال أول يومين من بطولة “خليجي 25”، إقبالا جماهيريا كبيرا من ضيوف دول الخليج، الذين وصلوا عبر مختلف المنافذ البرية والجوية، للاستمتاع بأجواء البطولة والمساهمة في إنجاح عرس الكرة الخليجية ليصل عدد الزوار إلى أعداد قياسية تبشر بارتفاع العدد خلال الأيام المقبلة.

وكشف اللّواء الدكتور عمر عدنان الوائلي رئيس هيئة المنافذ الحدودية في العراق، خلال تصريح صحفي، أن عدد الزوار الذين قدموا إلى مدينة البصرة في أول يومين من بطولة “خليجي 25”، عبر منفذي مطار البصرة الدولي ومنفذ سفوان الحدودي، بلغ نحو 34 ألف شخص، وذلك بفضل التسهيلات التي تم تقديمها لمختلف الوفود المشاركة من منتخبات وممثلي وسائل الإعلام والجماهير، وذلك بناء على توجيهات الحكومة العراقية.

وقال الوائلي: “ تم إعفاء ضيوف البطولة من كل الرّسوم والفيزا والاكتفاء بختم الدخول فقط، ووضعنا خطة عمل دقيقة لتنفيذ ذلك على مدار 24 ساعة، مما أسهم في عملية الدخول وفق انسيابية عالية وبلا تأخير.

وأضاف: “كان لهذه الإجراءات التبسيطية الدور الكبير في تسجيل هذا العدد الهائل من الزّوار من كافة دول الخليج، حيث تسير الخطة بالشكل المطلوب، ونحن مستمرون من خلال تواجد فرقنا بشكل ميداني، لضمان دخول كافة الإخوة والأشقاء إلى العراق في ظروف إيجابية”.

وتمنى رئيس هيئة المنافذ الحدودية في العراق، أن تواصل البطولة استقبال المزيد من الجماهير الخليجية خلال بقية أيام المنافسات، وأن ينتهي الحدث دون تسجيل أية حوادث تذكر، حتى تثبت البطولة أن العراق بلد عريق محب لدول الجوار، وبإمكان الجماهير الحضور والتجوال في مدينة البصرة بدون أي عناء أو تعقيدات، وفي ظل وضع أمني تام.

وشهدت شوارع وطرقات مدينة البصرة حركية واسعة منذ الأيام الأولى للبطولة، حيث توافدت الجماهير من دول الخليج بشكل واضح سواء عن طريق البر أو الجو، وحضر مشجعو المنتخبات المشاركة في مدرجات البطولة، مما شجع المزيد من الجماهير الأخرى للسفر وحضور عرس الكرة الخليجية الذي يعود للعراق بعد غياب 44 عاما.

ورغم الامطار الغزيرة التي هطلت على البصرة منذ صباح يوم أمس، استمر توافد الجماهير العراقية والخليجية الى ملعب البصرة الدولي الذي شهد اجراء مباراتين يوم امس الاثنين.

--------

عائلة الرفيق احمد صبحي الخطيب المحترمون

تلقينا بالم وحزن عميقين نبأ رحيل الرفيق المناضل والضابط الشهم احمد صبحي الخطيب صباح اليوم الاثنين (9-1-2023).

برحيله فقدنا شخصية وطنية شجاعة عمل في صفوف حزبنا الشيوعي العراقي وتعرض مثل غيره من الوطنيين والشيوعيين والديمقراطيين، الى الاعتقال والسجن وكان ضمن الذين حشرهم نظام شباط الأسود 1963 في قطار الموت، وبعد خروجه من سجن “ نكرة السلمان” واصلت السلطات القمعية مطاردته وملاحقته.

كان للفقيد تأثير عميق على من حوله، من الاهل والاقارب والأصدقاء، وتحلى بالشجاعة والنبل في مواقفه، فصار مثالاً يقتدى في التضحية والايثار.

خالص التعازي في هذا الرحيل المؤلم لعائلته الكريمة والرفيقتين سهاد وملاذ الخطيب، وللكل الصبر والسلوان، ولفقيدنا الكبير طيب الذكر.

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

9-1-2023

************************************

الرفيق العزيز الفريق نعمان علوان سهيل «ملازم خضر»

نتقدم اليكم والى العائلة الكريمة باحر التعازي واصدق مشاعر المواساة في وفاة زوجتكم، رفيقة الدرب، بعد معاناة مع المرض.

وفي هذه المناسبة الأليمة نشاطركم الاحزان ونتمنى لكم الصبر والسلوان، وللفقيدة العزيزة دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

9-1-2023

*****************************

الصفحة الثالثة

التقوا سكرتير الحزب الشيوعي العراقي.. أهالي مجمع الهلال الأحمر مهددون بالتشرد

بغداد ـ طريق الشعب

تلقت جريدة “طريق الشعب”، شكوى من مواطنين يقيمون في مجمع بمنطقة بارك السعدون في الكرادة الشرقية ببغداد، تابع لجمعية الهلال الأحمر، التي قالوا ان الجمعية قررت اخلاءه.

وللتعرف الى تفاصيل الموضوع وحيثياته، التقت جريدتنا بعدد من المواطنين من سكان هذا المجمع، الذين طالبوا بمعالجة قضيتهم بدل تشريدهم، وعبروا عن الاستغراب من   معاملتهم بهذه الطريقة.

وكان سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، قد استقبل اخيراً، لفيفا من سكان هذا المجمع السكني.

مالذي يحدث؟

يقول المواطن حسين العقابي ان “مجمع جمعية الهلال الاحمر في بارك السعدون، يؤوي 18 عائلة عراقية، تسكن فيه منذ سنوات عديدة. وفي المجمل هم من ذوي الدخول المحدودة، وقسم من هذه العوائل لديها عقود، علما ان السكن هو غير مجاني بالأساس، ونحن ندفع ايجارا مقابل السكن في المجمع”.

ويتابع العقابي حديثه لـ”طريق الشعب” قائلا: انه “وفي ظل الجائحة والاغلاق الذي حدث، وما تبعه من ظروف اقتصادية صعبة مرت بها البلاد حينها اثرت على المواطنين من ذوي الدخول المحدودة بصورة عامة، لم يكن سكان المجمع بمعزل عن هذا بل تضرروا بشكل كبير، ونتيجة لفقدانهم عملهم او اغلاق مصدر دخلوهم تأخروا في دفع الايجارات، وعلى أثر ذلك تم ابلاغنا قبل شهرين بعد ان رفعت الجمعية دعوى قضائية لإجبارنا على اخلاء المجمع”.

ويلفت العقابي الى ان “المشكلة تكمن في انه لا يوجد مكان بديل يؤوي هذه العوائل المتعففة، ولا نملك القدرة على ايجار مساكن اخرى، كون الايجارات مرتفعة عموماً، بينما في المجمع تكون متفاوتة وتتراوح بين 250 الى 300 ألف دينار، ويكون بها وصولات”.

ويردف أيضا انهم لا يعرفون “ماهي نواياهم من اجبارنا على اخلاء المجمع، هل يريدون استثمارها؟ ربما ونحن لدينا شكوك في ذلك، وفي أكثر من مرة تحدثنا معهم ولكن لم نتوصل الى نتيجة واضحة او نحصل على ردود شافية، وسالت المدير القانوني للجمعية، حول ان كانت هناك نوايا لاستثمار المجمع، فاجاب ان كل شيء محتمل، ولا اعرف كيف تتصرف جمعية انسانية مع عوائل متعففة فقيرة بهذه الطريقة”.

وبين في حديثه، ان هناك “استعدادات لتنظيم وقفة احتجاجية لأنها مسالة تتعلق بمصير عوائل ستتشرد في الشارع، وأيضا نحن حضرنا الى المحكمة وحتى قاضي محكمة الكرادة الشرقية عندما سال محامي الجمعية، قالوا بأنهم لا يرومون إحالة المجمع للاستثمار بل تأجير المساكن لأناس اخرين، وكان رد القاضي بان يصدروا عقود واستيفاء المبالغ بدل اخلاء المجمع”.

وخلص الى انهم “حاضرون ومستعدون لدفع الايجار ونستمر بدفعها، وبالنسبة للإيجار المتراكم ندفعها على شكل اقساط لتسهل العملية أكثر”.

الإخلاء..اعدام لنا

وعلى صعيد ذي صلة، يشكو سعد عبد وهو أحد ساكني المجمع ايضاً من سوء أوضاعهم المعيشية والمعاناة التي لا تنتهي قائلا: وضعنا ليس جيدا ونعاني من مشاكل حتى في منازلنا بسبب هذا الموضوع، لا اعرف ما هو مصير عائلتي المكونة من 5 افراد انا وزوجتي واطفالي الثلاث، فانا كاسب لا امتلك راتبا، و”عملي غير مستقر”.

وقصّ عبد لـ “طريق الشعب”، تفاصيل لقائه مع مديري القانونية واملاك الجمعية اللذين قالا “ادفعوا المال لنتنازل عن الدعوى، ونتفاوض فيما بعد ويتم تقسيط الايجار المتراكم. وكون قضيتي لم يتم اتخاذ قرار بصددها، اسرعت وبصعوبة لتأمين المبلغ المتراكم الذي قدره مليون ونصف المليون دينار، ودفعتها، بينما الجمعية لم تتنازل عن الدعوى ووصلني قرار الاخلاء”.

وعزا عبد تأخره في دفع الايجار الى الظروف الصعبة “في فترة الجائحة قضيت سنتين بدون اي عمل، وانا معيل العائلة الوحيد، لو كان لدي المال لدفعته بدون أي تردد. ان اخراجنا هو بمثابة اعدام لنا؛ فالمجمعات التي تبنى هي للموظفين والمتمكنين مادياً واسعار بعضها مرتفع جدا والايجار مرتفع بصورة عامة”.

نناشد رئيس الوزراء

إلى ذلك، يقول المواطن حسين مهدي وهو يملك عربة لبيع الاكلات الشعبية في شارع النضال: “نحن نسكن في هذا المجمع الذي هو بالواقع متهالك، لكن لا يوجد بديل اخر، هو يناسب الوضع المأزوم الذي نمر به وسوء الحال”.

ويسترسل أكثر بقوله لـ”طريق الشعب”، انه لديه “طفلان والمعيشة صعبة خاصة في هذه الفترة. نحن الان نعيش بقلق كبير، فهنالك 85 فردا معرضون للتشرد في الشارع، بينهم نساء واطفال وكبار في السن وجميعنا من ذوي الدخول المحدودة وحالتنا يرثى لها”.

وناشد مهدي رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني للنظر في قضيتهم بعين الابوة والاهتمام بها من خلال إيجاد بديل لهم او الوصول لتسوية مع جمعية الهلال الأحمر.

الحزب الشيوعي يتبنى المطالب

واستقبل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، اخيراً، لفيفا من سكان “مجمع الهلال الأحمر” السكني في منطقة بارك السعدون.

وجاءت زيارة هؤلاء المواطنين إلى الرفيق فهمي، لغرض طرح مشكلتهم المتمثلة في قيام الجهة المالكة للمجمّع السكني، بإلزامهم بإخلاء شققهم ودفع الإيجارات المترتبة عليهم والمتأخرة لدى قسم منهم منذ العام 2019.

وذكر المواطنون أن الجهة المالكة أقامت دعوى قضائية ضدهم في محكمة الكرادة، وكسبتها. إذ أصدرت المحكمة قرارا يقضي بإخلاء الشقق لحاجة الصليب الأحمر إليها، مع دفع الإيجارات المتأخرة كاملة، موضحين أن مبالغ الإيجارات تراوحت بين 7 و8 ملايين دينار.

ودعا المواطنون الرفيق فهمي والحزب الشيوعي العراقي إلى إيصال صوتهم للجهات ذات العلاقة، على أمل أن تتم إعادة النظر في قرار إخلاء الشقق، سيما أنهم 18 عائلة لا تمتلك سكنا بديلا، داعين إلى تقسيط مبالغ الإيجارات وإبقائهم في شققهم.

من جانبه، وعد الرفيق فهمي المواطنين ببذل أقصى الجهود الممكنة مع الجهات المعنية، لمتابعة مشكلتهم ومعالجتها بما يراعي الجانب الإنساني في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن.

 ***************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

عراقيون.. تحت جحيم القصف والاجتياح

نشرت صحيفة سفنيسكا داغبلادت السويدية مقالاً حول ما يعانيه العراقيون من سكان المناطق الحدودية مع تركيا، في إقليم كردستان، من صعوبات ومخاطر جمّة، في ظل قيام تركيا بقصف مناطقهم وإجتياحها بين فترة وأخرى، في سياق مسلسل إعتداءاتها على السيادة العراقية، بحجة مطاردة فصائل حزب العمال الكردستاني المعارض.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الاعتداءات قد أدت إلى إفراغ مئات القرى من سكانها، الذين إضطروا للهرب خاصة وإن الإعتداءات (كالقصف المدفعي والجوي) غالباً ما تحدث بدون إنذار مسبق ودون أن تكون هناك مؤشرات على إحتمال وقوعها، مما يلحق أضراراً كبيرة بممتلكات الناس ويقتل أو يجرح أفراداً منهم، أثناء ممارستهم لحياتهم الإعتيادية بسلام.

شراكة و”حُسن” جيرة

ونقل المقال عن امرأة كردية تدعى ندوة خان يوسف قولها بأن مابقي من العوائل التي كانت تسكن إحدى القرى التابعة لمحافظة دهوك، لا يتجاوز حالياً ثلاث عوائل فقط، بسبب القصف المستمر على المنطقة. كما نقلت الصحيفة عن كاميران عثمان، الموظف لدى منظمة (CPT) العاملة في مجال السلام، خبراً عن إخلاء 148 قرية بالكامل من سكانها حتى الأن، وعن ما تواجهه المنظمة من صعوبات في الوصول إلى القرى المستهدفة وإحصاء الضحايا حيث قتل ما لا يقل عن 130 شخصًا في هجمات بالصواريخ والطائرات التركية بدون طيار، منذ عام 2015.

إزدواجية معايير

وذكرت الصحيفة بأن تركيا شريك إقتصادي قوي لحكومة أقليم كردستان، التي تسعى للتعاون مع أنقرة وكسب ودها، رغم الإنتقادات الشديدة التي توجهها الحكومة الإتحادية للتواجد العسكري التركي المتزايد في مناطق شمالي العراق.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش التركي يستخدم كثيرا الطائرات بدون طيار (بيرقدار)، التي يصنعها بدعم من الدول الأوروبية، والتي تستخدم كاميرات من صنع ألماني، وكذلك طائرات هليكوبتر هجومية تم تطويرها في إيطاليا، إضافة إلى ما تقدمه السويد من دعم عسكري يشمل تصدير معدات مهمة لأنقرة. وورد في المقال تساؤل عن مدى إمكانية السويد من التوفيق بين دفاعها عن حقوق الإنسان ومساعدتها لحكومة أردوغان من أجل كسب تأييدها لأنضمام إستوكهولم لحلف الناتو. 

بين الناتو وحقوق الإنسان

وأعرب كاتب المقال عن إعتقاده بتواجد بعض مقاتلي حزب العمال الكردستاني في المنطقة، وهو يرصد آثار الغارات الجوية على جدران كنيسة القرية التي يسكنها الأشوريون، ناقلاً عنهم إدانة قتل القوات التركية للمدنيين الأمنيين، وكذلك دعوتهم حكومة اقليم كردستان لعدم خلق صعوبات إضافية لهم من خلال فرض قيود على كميات المواد الغذائية التي يشترونها، مما أدى إلى إغلاق السوق الصغير في القرية بعد إفلاس أصحاب متاجره البسيطة. ويأتي فرض القيود، لمنع السكان من بيع الغذاء لمقاتلي الحزب المذكور.

منطقة عازلة

هذا ويبدو، حسب المقال، إن الحكومة التركية تنوي إفراغ الشريط الحدودي من سكانه لتتمكن من إنشاء منطقة عازلة حول ما أنشأته من قواعد عسكرية في المنطقة، بشكل مناف للقانون الدولي وخارج إرادة العراقيين.

بركات خليجي البصرة

بلغت تكاليف إقامة خليجي 25 في البصرة، حسب وسائل الإعلام، 669 مليون دولار، منها 550 مليون دولار لإقامة المدينة الرياضية و85 مليون دولار لإعادة تأهيل ملعب الميناء. هذا وفيما يأمل الناس أن تساهم هذه الفعالية في تطوير قدرات العراق على تنظيم بطولات عالمية وتعزيز علاقاته مع الأشقاء العرب وتحسين حركة التجارة والاستثمار معه، شاب فرحتهم شيء من الخشية والألم بسبب هنات غير مبررة في الإداء وقيام شركة اتصالات كبيرة، باستثمار مريب لأسم البطولة في الدعاية لعملها، وتقديم إيران احتجاجا شديداً على إطلاق صفة العروبة على الخليج، الذي لازالت تراه فارسياً فقط!

سوق مربحة وخدمات شحيحة

أعلنت وزارة التخطيط، أن عدد المشتركين بالهاتف النقال في العراق بما فيه كردستان بلغ 40.7 مليون مشترك في حين بلغت الكثافة الهاتفية لتلك الهواتف لكل 100 شخص (98.8) وبلغ عدد المشتركين لخطوط خدمة الانترنت للهاتف النقال 20.3 مليون مشترك فيما انخفض عدد المكاتب البريدية بنسبة 8.2 في المائة وعدد المودعين في صناديق التوفير بنسبة 30.5 في المائة. هذا ويرى الناس بأن الأرباح الفاحشة التي تحققها شركات الاتصال، في ظل سوء خدماتها، تشكل استغلالاً بشعاً لعجز الزبائن على الدفاع عن حقوقهم في ظل تخادم مستمر بين الشركات وبين متنفذين في نظام المحاصصة والفساد

الما يعرف تدابيره...!

توقع نائب سابق أن تفشل الحكومة في تنفيذ منهاجها المتضمن تحسين الخدمات ورفع إنتاج الطاقة والكهرباء ومعالجة الفقر والبطالة ومكافحة الفساد وإجراء اصلاح اقتصادي وإنجاز مشاريع إستراتيجية وإجراء الانتخابات المبكرة وإعادة النازحين وإخراج القوات العسكرية من المدن، وذلك بسبب النقص في الأموال، حيث يتطلب التنفيذ أكثر من 300 مليار دولار. هذا وأشارت المعلومات المتسربة عن مشروع الموازنة، إلى وجود عجز بمقدار 40 تريليون دينار نتيجة تكريس الطابع الريعي للاقتصاد، وزيادة حجم الإنفاق الحكومي لأغراض سياسية، وهو ما سيُعالج باستخدام الوفرة التي تحققت في العام الماضي، والتي كان من المفترض توفيرها لإيام الحاجة!

حيتان الفساد العقاري

ذكر تقرير نشرته الأمم المتحدة أن سعر المتر المربع في سوق العقارات في بغداد بات يتراوح بين 2000 و8000 دولار فيما لا يتعدى متوسط دخل الفرد 500 دولار شهرياً. وتشهد أسواق العقار منذ فترة ارتفاعاً أربك مساعي آلاف العوائل للحصول على سقف يحميها في ظل تصاعد خيالي في تكاليف الإيجار. هذا وفيما افتُضحت الأوهام التي حاول نظام المحاصصة تسويقها على الناس من أن حل مشكلة السكن بات على الأبواب، أشار مراقبون إلى أن هذه الزيادات مرتبطة بمافيات الفساد، حيث اشترى واحد منها مؤخراً 55 عقاراً بما لا يقل عن ستة ملايين دولار للعقار الواحد.

حرامية النفط  باقون ويتمددون!

في سياق مسلسل مافيات سرقة النفط العراقي وتهريبه، تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني من مداهمة معمل لتكرير النفط غير المجاز وضبط نحو (3) ملايين لترٍ معبأة بعشرين خزاناً، وأختاماً مزورة تعود إلى وزارة النفط، فضلاً عن ضبط بوجرات مزورة ومعدات فنية تستعمل في عمليات التهريب. كما تمكنت مفارز أخرى من إحباط عمليات تهريب (288) ألف لترٍ من المشتقات النفطية في محافظات (صلاح الدين، وديالى، وكركوك، والديوانية، ونينوى)، والقبض على (8) متهمين. هذا وتجدر الإشارة إلى أن التحقيقات قد كشفت عن أن بعض هذه المافيات، التي يحميها السلاح المنفلت، مرتبطة بالمتنفذين الكبار في البلاد.

 -------------------------------------

الصفحة الرابعة

منظمات دولية تعمل على إعادتها الى الحياة.ز شناشيل البصرة.. أيقونة ثقافية وحضارية طمسها الإهمال

بغداد – تبارك عبد المجيد

عانت بيوت “الشناشيل” في محافظة البصرة، من تهالك واهمال لملامحها الجمالية لسنوات عديدة، بسبب الحروب المتتالية في البلد، فباتت ملاذا للنفايات والحيوانات السائبة، بعد أن كانت تعد منطقة سياحية ذات طابع تراثي وثقافي، يعكس عبق الماضي وحضارة البصرة القديمة.

ونتيجة لهذا الإهمال باشرت اليونسكو بالتعاون مع الحكومة المحلية في البصرة وبلدية المحافظة، في العام الماضي، تنظيم حملة ترميم وصيانة نهر العشار والشناشيل وسط المدينة. وتشمل الحملة مرحلتين؛ الأولى رفع النفايات من نهر العشار وتنظيفه. والثانية إعادة ترميم الشناشيل.

تاريخ الشناشيل

ويذكر مدير مفتشية اثار وتراث البصرة، مصطفى الحصيني، ان “الشناشيل تعتبر تراثا عراقيا بملاح الهندسة الهندية، حيث إن الزجاج الملون والاخشاب كانت تستورد من الهند عن طريق السفن التجارية في البصرة في عشرينات القرن المنصرم وما قبله”، موضحا انه “لم يكن باستطاعة أي شخص الحصول على هذه المواد سوى التجار لغلاء أسعارها”، لافتا الى ان “اليهود كانوا أكثر المستخدمين لها”.

نظام التصميم

ويبين في حديثه مع “طريق الشعب”، ان “(الاسطوات) من الهنود هم اغلب من ساهم في بناء الشناشيل، بتراث متنوع، وتم اعتماد خلال البناء نظام التهوية والشرف الملونة لحجب رؤية المارة عن نساء الدار، كما تم استخدام مطارق خشنة وناعمة في الأبواب الخارجية، ليتم تمييز القادم إن كان امرأه او رجلا”، مضيفا ان “بيوت الشناشيل صممت بشكل متقارب ومتراصف لتشكل نظام الدربونة القديم”.

وتحتوي البصرة قرابة مائتي موقع تراثي خاص بالشناشيل، متوزع في عموم مناطقها، وتتركز تحديدا في منطقة البصرة القديمة وقضاء ابي الخصيب والزبير والتنومة والسبيلات.

تعاون دولي

وبالحديث عن الصيانة والترميم، يقول الحصيني انها “تحتاج الى تكلفة مالية كبيرة”، مردفا ان “هناك اهتماما في الآونة الأخيرة من قبل الحكومة المحلية بالتعاون مع منظمة الهجرة وتنفيذ من اليونسكو يرافقه اشراف مفتشية الاثار والتراث في البصرة، تكلل هذا التعاون في مشروع (إعادة احياء مدينتي البصرة والموصل) “.

ويردف انه “لدينا بعض المشاريع المستقبلية معهم بشأن ملف إعادة احياء بيوت الشناشيل، ولكون ان هذه البيوت كثيرة وتحتاج الى وفرة مالية، فنحن نعمل على إعادة ترميم أربعة الى عشرة منازل سنويا”.

ثلاثة منازل تستعيد رونقها

ويضيف انه “تم ترميم ثلاثة منازل، (بيت اتحاد الادباء وبيت الفنانين التشكيليين وقصر الثقافة)، إضافة الى نهر العشار بواقع سبعمائة متر، وهي المساحة التي تتداخل مع بيوت الشناشيل”، مشيرا الى انه “تم انجاز العمل في خمسة أشهر، وسيكون جاهزا في نهاية الشهر الجاري، حيث تمت إعادة بعض القطع المتهالكة وحقنها في مواد خاصة، تلائم ما جاء في قانون الاثار لسنة 2002، الذي ينص على إعادة البيوت التراثية لتصميمها القديم وفق الضوابط الفنية لهذا القانون”.

منازل قيد الترميم

ويعتبر الحصيني ان هذه التجربة “نجحت في البصرة، لذا وضعنا خطة عمل أكبر تشمل جميع تصاميمها الفنية، وتضم إعادة إحياء تسعة منازل تراثية، وتم استحصال منحة من قبل منظمة الأمم المتحدة، وستكون المباشرة الميدانية في هذا العمل الشهر المقبل”.

30 عاما من الاهمال

ويذكر حامد سعيد، عضو في نقابة الفنانين التشكيليين، مقرها في أحد بيوت الشناشيل في البصرة القديمة، ان “الشناشيل في منطقة البصرة القديمة تعرضت لإهمال كبير قد يكون متعمدا او غير متعمد ولفترة طويلة، من قبل المؤسسات التي سكنت فيها”، لافتا إلى ان “البيوت الشناشيل التي عددها خمسة واربعون منزلا، تتعرض جميعها للسكن المتجاوز عليه دون وجود إجراءات حقيقية بإخراجهم وتعويضهم، باستثناء أربعة منازل، وهي تابعة لمفتشية الاثار وقصر الثقافة والفنون واتحاد الادباء ونقابة الفنانين”.

ويردف في حديث مع “طريق الشعب”، انه “لا يمكن تحديد الجهة المسؤولة عن الاهمال، كون ان بيوت الشناشيل تابعة الى إدارة الحكومة المحلية، بالإضافة الى ان وزارة الثقافة هي الجهة المعنية بالحفاظ على التراث والسياحة، فيما لا توجد تخصيصات مالية كافية لدعم إعادة الترميم، وهذا ما يجعل من الصعب تحديد جهة الإهمال”.

ويشير الى ان “اخر ترميم لهذه المنازل كان في عام 1989، الى ان وصل هذا الإهمال الى الاتحاد الأوربي، الذي بدوره وبدعم من منظمة اليونسكو، تمت إعادة ترميم بعض المنازل”.

هوية البصري

وفي ختام حديثه يقول حامد سعيد ان الشناشيل بهندستها المعمارية تحكي حضارة البصرة وتاريخها للسائح الاجنبي، كما أنها تعتبر جزءا من كيان وهوية المواطن البصري.

*********************

اسعار جنونية للعقارات في بغداد والمحافظات.. مبادرة داري تكشف عجز الحكومة

عن معالجة أزمة السكن

بغداد ـ طريق الشعب

يعد ملف السكن من الملفات الشائكة في العراق، خاصة مع وصول اسعار العقارات في بغداد والمحافظات الى اسعار خيالية وغير واقعية.

وبدل السعي نحو حل الازمة، تتبادل مؤسسات الدولة الاتهامات في ما بينها حول اسباب عدم ايجاد الحلول للقضية.

تراشق للتهم

وشكك وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني اخيرا، في نتائج ونجاعة مبادرة داري السكنية التي اطلقتها الحكومة السابقة، فما اعتبر بيان صادر من مكتب رئيس الحكومة السابق، ان تصريحات ريكاني فاقدة للمعلومة الدقيقة، وهدفه التسقيط السياسي، والهروب من المسؤولية بعدم تسليم المواطنين المستحقين لسندات الأراضي.

وفي تغريدة له، طالب بالكشف عن المناطق التي تم استملاكها لغرض توزيعها ضمن المشروع الإسكاني (داري) الذي تبنته الحكومة السابقة.

وتساءل ريكاني في تغريدة على تويتر، هل من الممكن أن يوضح اهل المبادرات الورقية للناس ما هي المناطق التي تم استملاكها لغرض توزيعها؟ كم مدينة تم فرزها من المدن المستملكة من الحكومة التي سبقتهم وصدرت سنداتها لتوزيعها؟ أي مدينة من التي استملكتها وصممتها الحكومة التي سبقتهم تم شق الطرق اليها ولو طريق ترابي؟

وكشف بنگين ريكاني عن أن برنامج الحكومة الحالية لم يتضمن مبادرة داري وانما توزيع الاراضي التي سبق ان هيأتها واستملكتها الوزارة.

رد من الحكومة السابقة

ورد مكتب رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي، على تصريحات ريكاني بشأن المشروع الإسكاني (داري) بان فكرة مشروع داري كانت جزءاً من حزمة حلولٍ لأزمة السكن في العراق، عبر إنشاء مدن جديدةٍ تُمنح فيها أراضٍ لذوي الدخل المحدود (بعد ملء استمارةٍ إلكترونية)، لتشييد دورٕ سكنيّة متدنية الكلفة.

وأضاف انه تم منح 500 ألف قطعة أرض في مختلف المحافظات إلى من استوفوا الشروط المطلوبة وقد شكلت الحكومة في حينه لجنة لإنجاز المشروع، مشيرا الى ان وزارة الإعمار والإسكان بإمكانها الآن تسليم السندات للمواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط.

واستطرد أن وزيرة الإعمار السابقة تابعت العمل بشكل مباشر من خلال الدوائر المختصة في الوزارة، أما الاتهامات بأن مشروع داري ليس سوى حبر على ورق، فنعدّه موقفاً فاقداً للمعلومة الدقيقة، وهدفه التسقيط السياسي، والهروب من المسؤولية بعدم تسليم المواطنين المستحقين لسندات الأراضي.

كما ان رئيس هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء عبدالكريم فيصل قال أن مبادرة داري ليست حبراً على ورق وما زالت قائمة وهناك نصف مليون قطعة أرض جاهزة لبناء مساكن عليها.

من يقدم الحلول؟

التراشق بين المسؤولين لا يعني المواطنين في شيء، خاصة في ظل الاسعار الجنونية للعقار، فعلى سبيل المثال وصل سعر المتر المربع الواحد في منطقة اليرموك ببغداد الى حوالي 15 مليونا، ولا يختلف شارع الطابو في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى عن اليرموك في شيء، فقد بلغ سعر المتر الواحد فيه حوالي 13 مليون دينار.

وفي منطقة البنوك ببغداد يتراوح سعر المتر ما بين 4 – 8 مليون دينار، وحتى مناطق اطراف بغداد المحرومة من الخدمات فيبلغ سعر المتر الواحد فيها حوالي مليون دينار.

وترى طيبة عباس (موظفة في وزارة الصحة) ان مشكلة السكن لا يمكن حلها في ظل ارتفاع اسعار العقارات والايجارات في آن واحد، مشيرة الى انها قدمت على مبادرة داري وتم تسليمها رقما تسلسليا، ولم تعرف ماذا حصل بعد ذلك.

اما صاحب مكتب العقار سلام الحميدواي، فيوضح ان اسعار العقارات ارتفعت الى حوالي ضعفين خلال السنتين الماضيتين وخاصة في المراكز التجارية، مشيرا الى ان الاسعار وصلت الى مراحل قياسية وغير معقولة.

وتعود أسباب ارتفاع أسعار العقارات إلى غياب المعالجات الحقيقة لأزمة السكن، حيث هناك حاجة إلى 3 ملايين وحدة سكنية للتخفيف من حدتها بحسب الحكومة، إضافة إلى غياب الرقابة الحقيقية على هذه التجارة.

 ******************

الجواهري: اعتماد سعر 65 دولار للبرميل النفط يفيد السراق.. وزارة المالية تنجز موازنة عام 2023

بغداد ـ طريق الشعب

ما زال موضوع الموازنة العامة للبلاد، الشغل الشاغل للجميع، خاصة بعد مرور أكثر من عام، والبلاد من دون موازنة.

وأكدت اللجنة المالية البرلمانية، أنّ قيمة الموازنة بلغت 140 ترليون دينار، ذهب منها 80 تريليونا للموازنة التشغيلية، فيما حذر خبير في الشأن النفطي من اعتماد سعر مرتفع لبرميل النفط في الموازنة.

إنجاز الموازنة

وقال عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي، أمس الاثنين، إن وزارة المالية “أنجزت ما عليها” وحوّلت الموازنة بشقيها التشغيلي والاستثماري إلى مجلس الوزراء للتصويت عليها.

وأضاف الكاظمي، أن “مجلس الوزراء اجتمع الأسبوع الماضي مع المجلس الاقتصادي الوزاري ووضع التعديلات واللمسات الأخيرة على الموازنة المقدرة بـ140 تريليون دينار بواقع 80 تريليوناً للتشغيلية و60 تريليوناً للاستثمارية”، بحسب الصحيفة الرسمية.

وأشار، إلى أنه “إذا ما وصلت الموازنة إلى البرلمان مطلع الأسبوع المقبل فإن اللجنة المالية ستعكف على دراستها، وستكون هناك قراءتان أولى وثانية وبعض التعديلات ليصادق عليها نهاية شباط المقبل”.

وتابع، أن “الموازنة التشغيلية المتضمنة مرتبات موظفي الدولة ارتفعت من 42 تريليوناً إلى 60 تريليون دينار ما سيرهق الموازنة العامة في المستقبل، وسيعني حدوث مشكلات جسيمة في حال هبوط أسعار النفط العالمية، ومن الضروري إيجاد موارد أخرى غير النفط، عبر دعم القطاع الخاص والاستثمار والنهوض بالواقع الزراعي والصناعي”.

مصالح السراق

من جانبه، دعا الخبير النفطي حمزة الجواهري، أمس الاثنين، الحكومة والبرلمان الى وضع سعر 45 دولارا لبرميل النفط في موازنة عام 2023، محذراً من أن السعر المقترح 65 دولاراً للبرميل في الموازنة “يفيد السراق”.

وقال الجواهري في حديث صحفي إن “المواجهة بين أوبك+ والدول الصناعية الكبرى في العالم أصبحت معلنة وليست خافية على أحد، فهي مواجهة ذات طابع اقتصادي - سياسي، واعتبرها الغرب مسألة أمن قومي، فهي بهذه الحالة مواجهة جدية وستكون نتائجها واضحة للعيان خلال هذا العام، يجب أن تؤخذ بالحسبان”.

وأضاف ان “أوبك+ لديها أدوات لاستمرار أسعار النفط عند سعر منصف للطرفين وهو بحدود 80 دولاراً للبرميل. أما دول الغرب بقيادة أمريكا فتجد ان السعر المنصف هو بحدود 60 دولاراً، وهو السعر نفسه الذي وضعته أمريكا والاتحاد الأوروبي على روسيا كسقف لسعر النفط”.

وأشار الى ان “أوبك+ ليس بقوة الغرب عموما والدول الصناعية الكبرى، أي انه صراع ما بين طرفين، طرف قوي جدا وآخر ضعيف نسبيا، وهذا يعني ان السعر سوف يستقر عند 60 دولاراً للبرميل ان عاجلا او آجلا”.

ولفت الى ان “العراق وفق هذه الأسعار سوف يبيع نفطه بمعدل سعر لا يزيد على 55 دولاراً للبرميل لأن الجزء الأكبر من النفط العراقي هو ثقيل أو متوسط وكذلك نسبة الكبريت فيه عالية”.

صناديق التنمية

وبين أنه “السعر الافتراضي للنفط بالموازنة يجب أن يكون 45 دولاراً، وما زاد عن ذلك من أموال يجب أن تحوّل إلى صندوق التنمية المستدامة من خلال تشريع نص في الموازنة يقضي بتحويل هذه الأموال إلى هذا الصندوق شهريا، أما إذا كان السعر اقل من 45 خلال اي شهر فإن العجز يجب أن يغطى من مدخرات هذا الصندوق”.

ولفت الجواهري إلى ان “وضع سعر 65 دولارا للبرميل في موازنة 2023 هو امر غير صحيح”، مبينا ان “الاصرار على هذا السعر هو يفيد السراق لأنه حجم الأموال في الموازنة، ستكون كبيرة، وكلما كبرت حجم الموازنة فان الأموال المسروقة ستكون اكبر”.

بدوره، انتقد عضو في اللجنة المالية النيابية، تأخر وصول مشروع قانون موازنة 2023 الى مجلس النواب.

وقال مصطفى الكرعاوي في حديث صحفي “كان من المفترض ان يتم إرسال قانون الموازنة قبل العطلة التشريعية لمجلس النواب، ليتم اقراره بأسرع وقت ممكن”، مشيرا الى ان “اللجنة المالية جاهزة لدراسة مشروع القانون والتعديل عليه”.

وأكد الكرعاوي، انه “سيتم اجراء الحسابات الختامية الا ان ديوان الرقابة المالية متأخر حيث تم الانتهاء من حسابات العام ٢٠١٦ ولا بد من وجود حسابات ختامية”.

 ***************

 الصفحة الخامسة

«ثقافة سائدة»!.. الرصاص العشوائي يحوّل أفراح العراقيين إلى مآتم

متابعة – طريق الشعب

بالرغم من الإجراءات الأمنية المشددة، لا يزال الكثيرون من المواطنين يطلقون العيارات النارية العشوائية خلال الأفراح والمناسبات، الأمر الذي يتسبب في حصول إصابات مميتة، ويحوّل تلك الأفراح إلى مآتم!

ويعاقب القانون العراقي على حمل السلاح من دون رخصة حيازة، وتصل عقوبة مطلقي النار في المناسبات إلى السجن مدة ثلاث سنوات، وبالرغم من ذلك، لا تزال المشكلة قائمة.

وبحسب أرقام صادرة عن وزارة الصحة، فإن إطلاق النار العشوائي في المناسبات تسبب في وقوع ما لا يقل عن 60 قتيلاً وعشرات الجرحى في مختلف المحافظات خلال العام الماضي 2022.

بغداد والبصرة وذي قار في الصدارة

تنقل وكالة أنباء “العربي الجديد” عن مسؤول حكومي قوله، أن “أكثر حالات إطلاق النار العشوائي تكون في مناسبات الأعراس والعزاء إضافة إلى ما يعرف بـ(الدكة العشائرية) والمناوشات التي تحصل بين القبائل من حين إلى آخر، ما يؤدي إلى سقوط ضحايا”.

ويضيف المسؤول الذي لم تعلن وكالة الأنباء عن اسمه، أن “بغداد والبصرة وذي قار تتصدر محافظات العراق بعدد ضحايا الرصاص العشوائي”.

وكان وزير الداخلية عبد الأمير الشمري قد أصدر تعليمات مشددة باعتقال مطلقي العيارات النارية، مع محاسبة المسؤولين الأمنيين في المناطق التي تشهد إطلاق نار في حال لم يتخذوا أية إجراءات بحق المتورطين.

الظاهرة أصبحت “ثقافة سائدة”

من جانبه، يقول الناشط الحقوقي محمد المشهداني، أن “ظاهرة إطلاق النار العشوائي في الأفراح والأحزان والمناسبات أصبحت ثقافة سائدة في المجتمع العراقي، ذهبت ضحيتها أعداد كبيرة جداً من الأبرياء”. ويضيف في حديث صحفي، أن “سعر الذخيرة الرخيص وتوفر السلاح المنفلت، هما من بين الأسباب التي جعلت السلاح متوفرا في أيدي المراهقين. فهؤلاء يتسابقون على إطلاق الرصاص من دون الاكتراث لما قد تسببه هذه الأفعال من كوارث”.

ويوضح المشهداني أن “بعض العشائر والشباب أصبحوا يتنافسون في ما بينهم على استخدام الأسلحة في المناسبات، حتى بات الأمر تقليداً لا يمكن الاستغناء عنه”، مشيرا إلى أنه “لا توجد بيانات حقيقية حول أعداد ضحايا الرصاص العشوائي. لكن التقارير الطبية والأمنية تؤكد أن الأعداد كبيرة جداً وتقدر بمئات القتلى والجرحى سنوياً”.

ويلفت إلى أن “أعداد الضحايا في تزايد مستمر في ظل عجز القوات الأمنية عن الحد من هذه الظاهرة”.

فواجع ومآتم

المواطن حسام الدليمي، وهو أحد سكان ضواحي بغداد، يقول في حديث صحفي أن “إطلاق الرصاص الحي في الأفراح والمناسبات يحوّل تلك الأفراح إلى فواجع ومآتم. فكثيراً ما يستخدم السلاح مراهقون وشباب تتراوح أعمارهم في الغالب بين 15 و25 عاماً”.

ويضيف قائلا أن “عدداً كبيراً من الأشخاص عديمي المسؤولية يطلقون الرصاص بطريقة عشوائية من دون التفكير بما قد يلحق بالمواطنين الآمنين من مخاطر، وبالتالي فإن هؤلاء لا يراعون حياة الأبرياء”، مبينا أن “هذه الظاهرة اتسعت بعد 2003، وقد اعتاد العراقيون على سماع تلك الطلقات النارية بكثرة”.

ويشير الدليمي إلى أن “الكثيرين من الناس باتوا يعبرون عن فرحهم في المناسبات، كمناسبات الزفاف والختان أو فوز المنتخب أو ليلة رأس السنة، بإطلاق النار. كما يعبرون عن حزنهم في حالات الوفاة بالطريقة نفسها”.

أما المواطن خالد العزاوي، فيتحدث بألم عن ابنه البكر الذي أصيب في النخاع الشوكي خلال حفلة زفاف بمنطقة الحبيبية شرقي بغداد، موضحا في حديث صحفي أن “رصاصة أطلقها أحد أقارب العريس، حوّلت ابنه البالغ من العمر 14 عاما إلى مصاب بالشلل”!

ويضيف أن “ابنه لم يكن الضحية الوحيدة لرصاص المناسبات، ولن يكون الأخيرة”، مشيراً إلى أن “مئات الضحايا سقطوا في العراق نتيجة لتهور بعض الشبان الذين يتحينون الفرصة لأي مناسبة كي يطلقوا الرصاص”.

ويدعو العزاوي الحكومة والجهات المعنية إلى “إنزال أشد العقوبات بمطلقي الرصاص في الأفراح والمناسبات، وملاحقتهم قانونياً للحد من هذه الظاهرة التي تحصد أرواح المواطنين، كونها لا تقل خطراً عن الجماعات الإرهابية”.

ظاهرة غير حضارية

إلى ذلك، تصف أستاذة علم الاجتماع أزهار الجنابي، إطلاق الرصاص في الأفراح والمناسبات بأنه “ظاهرة غير حضارية ودليل على غياب الوعي لدى من يقدم على هذا الفعل”، مبينة في حديث صحفي، أن “الكثيرين من العراقيين، سيما في المناطق الريفية والشعبية، أصبحوا لا يعبرون عن أفراحهم وأحزانهم إلا بإطلاق الرصاص من دون التفكير بنتائجه السلبية”.

وتوضح أن “إطلاق الرصاص العشوائي يراه البعض أقصى حالات التنفيس الانفعالي. كما أن عشاق السلاح يستمتعون به ويجدون فيه تعبيراً عن الفرح والحزن في جميع الأوقات”، مشددة على “أهمية حصر الأسلحة بيد الدولة، سواء كانت خفيفة أم متوسطة، كونها تسبّب حالة من الفوضى، وتهديداً لحياة الأبرياء”.

 ***************

أگـول.. لا عدالة في سلم الرواتب!

خضير سوار

لا يخفى على الجميع أن هناك إجحافا كبيرا يقع على الكثيرين من موظفي الدولة بسبب غياب العدالة عن سلم الرواتب الحالي، وعدم تنظيمه بالشكل الذي يتناسب مع التحصيل الدراسي للموظف، فضلا عن حجم الجهود التي يتطلب منه بذلها في عمله.

الكثيرون من الموظفين يشكون من تعرضهم للغبن وعدم الإنصاف من ناحية مبلغ الراتب الذي يتقاضونه. فهناك موظفون من خريجي الابتدائية والمتوسطة وآخرون من خريجي الثانوية أو الجامعة وهناك من يحمل شهادة عليا. لذلك ليس من العدالة أن يتساوى راتب من قضى 6 سنوات في الدراسة مع راتب الذي قضى أكثر من 16 عاما من عمره طالبا. لكن، ما بالك إذا كان راتب خريج الابتدائية أعلى من راتب خريج الجامعة؟!

هناك عدد كبير من الممرضين العاملين في المؤسسات الصحية الحكومية، من الذين تخرجوا في الدراسة المتوسطة أو الإعدادية أو المعاهد، وهؤلاء بالرغم من السنوات التي قضوها في الدراسة، لا تتجاوز رواتبهم الـ 700 ألف دينار، وهم غير مشمولين بالعطل الرسمية كموظفي الوزارات الأخرى، في حين هناك موظفون يعملون بصفة مفتشين، ولا يملكون حتى الشهادة الابتدائية، يتقاضون راتبا يصل إلى مليون ونصف المليون دينار، أي ضعف راتب الممرضين أو أكثر قليلا، فهل يعقل ذلك؟! هل يعقل أن يتقاضى موظف يجلس طيلة فترة الدوام على كرسيه في غرفة تتوفر فيها كل وسائل الراحة، راتبا أعلى من موظف يتحرك طيلة ساعات الدوام؟!

وهناك أيضا إجحاف بحق منتسبي الجيش. فرواتب هؤلاء أقل من رواتب الشرطة المحلية، رغم كون الجندي يهدر الكثير من وقته وماله في الذهاب إلى وحدته العسكرية أو العودة منها، والتي تقع غالبا في منطقة بعيدة عن محل سكنه، وبعضهم يعمل في معسكرات تقع على حدود البلاد متحملا ظروفا بيئية ومناخية قاسية. بينما يكون دوام الشرطي المحلي داخل مدينته، ويتمتع بالعطل ويشمل بنظام البديل، ومع ذلك يصرف له راتب أعلى من راتب الجندي!

لذلك، على الجهات المعنية مراجعة سلم الرواتب وتنظيمه بالشكل الذي يراعي العدالة بين الجميع، ويمنح كل ذي حق حقه.

 ******************

امنحوا جرحى الجيش العراقي حقوقهم!

كربلاء – طريق الشعب

خلال جولاتهم على مقرات الجيش وسيطراته الأمنية لتقديم التهاني إلى الجنود في مناسبة عيد الجيش العراقي 6 كانون الثاني، صادف شيوعيو كربلاء جنودا جرحى ومعاقين، كانوا متجمهرين على «فلكة التربية» بمركز المدينة، في وقفة للمطالبة بحقوقهم كجرحى حرب.

والتقى الشيوعيون بالعديد من هؤلاء الجنود المعاقين الذين كانوا رافعين لافتات تحمل مطالبهم، وكان بينهم من يجلس على عربة أو يتعكز بعكاز أو يستند على أخيه بسبب فقدانه البصر!

الجنود دعوا الشيوعيين إلى إيصال صوتهم إلى القائد العام للقوات المسلحة، عبر صحافة الحزب. لذلك ننشر أبرز المطالب التي رفعوها في وقفتهم، آملين من الجهات الحكومية المعنية الاستجابة لها، وإنصاف هؤلاء الأبطال الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل وطنهم وشعبهم:

- تعديل قانون الخدمة والتقاعد العسكري رقم 3 لسنة 2010.

- تخصيص قطع أراض سكنية للجرحى في مواقع جيدة ضمن محافظاتهم، أو شقق سكنية في مواقع الاستثمار، فيما إذا لم تتوفر أراض في أماكن جيدة، على أن تتحمل الدولة 50 في المائة من تكلفة تلك الشقق، ويدفع المستفيد القسم المتبقي على شكل دفعات ميسرة.

- إصدار أمر ديواني عاجل يلزم الجهات التنفيذية المعنية، بتنفيذ هذه المطالب خلال فترة محددة. 

 **************************

مواطنون في هيت يطالبون بـ «جسر مشاة»

هيت – طريق الشعب

أبدى مواطنون من سكان “منطقة بنان” في قضاء هيت بمحافظة الأنبار، قلقهم على أبنائهم التلاميذ من أن يتعرضوا لحوادث دهس اثناء عبورهم شارعا عاما في طريقهم إلى المدرسة.

وأوضح المواطنون لـ “طريق الشعب”، أن “مدرسة ابن ماجد” الابتدائية التي يداوم فيها أبناؤهم، تقع على الشارع العام الرابط بين مدينة الرمادي ومدن غربي المحافظة، والذي تمر عبره يوميا أعداد كبيرة من المركبات المسرعة، مشيرين إلى أن التلاميذ يضطرون إلى عبور هذا الشارع يوميا، اثناء ذهابهم إلى المدرسة وعودتهم منها، ما يهدد بتعرضهم إلى حوادث دهس مميتة.

ولفتوا إلى أن الجهات المعنية كانت قد وعدتهم ببناء جسر لعبور المشاة على هذا الطريق، لكنها لم تفِ بوعدها حتى الآن، مطالبين بالإسراع في بناء الجسر حفاظا على سلامة أبنائهم.

 ******************

الصفحة السادسة

رئيس الوزراء: حرب جديدة وغير شرعية.. الاحتلال يسحب الأموال الفلسطينية ويزيل الأعلام من الأماكن العامة

القدس ـ وكالات

تواصل سلطات الاحتلال الاسرائيلي، غطرستها في ممارسات مرفوضة ضد الشعب الفلسطيني وتتعمد في تنفيذ قرارات عشوائية بهدف اجبارهم على الرضوخ لقراراتها المستفزة.

وفي آخر تطورات الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي، حولت الحكومة الاسرائيلية اليمينة ملايين الدولارات الفلسطينية لصالح عوائل اسرائيلية قتل أفرادها اثناء الاشتباكات مع الفصائل الفلسطينية، فيما اقدمت على سحب بطاقة VIP الخاصة بسفر وزير الخارجية الفلسطيني بعد عودته من جولة خارجية، في الاثناء أصدر وزير الأمن الوطني الإسرائيلي الجديد إيتمار بن غفير اليميني المتطرف تعليمات تقضي برفع الأعلام الفلسطينية من الأماكن العامة، ونقلت إدارة سجون الاحتلال الأسير الروائي الرفيق باسم صالح خندقجي عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني من سجن “هداريم” إلى سجن نفحة جنوب فلسطين المحتلة.

رئيس الوزراء: غير شرعية

واعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، امس الاثنين، الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة “حربا جديدة” هدفها “تقويض السلطة ودفعها نحو حافة الحافة ماليا ومؤسساتيا”.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية اليمينية الجديدة الجمعة تحويل ملايين الدولارات من أموال السلطة الفلسطينيّة التي تجبيها لها من الرسوم الجمركيّة، لعائلات ما سمتهم “ضحايا قتلوا في الهجمات الفلسطيني”.

وجاء القرار الإسرائيلي عقب تبني الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة في 31 كانون الأول، بناءً على طلب السلطة الفلسطينيّة، قرارًا يطالب محكمة العدل الدوليّة بالنظر في الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينيّة.

وأكد اشتية في مستهل جلسة الحكومة على أن الإجراءات “حرب جديدة على الشعب الفلسطيني ومقدراته وأمواله وحرب على السلطة الوطنية وبقائها وإنجازاتها”.

وشدد على أن هذه الاقتطاعات “غير شرعية وغير قانونية وهي إجراء أحادي الجانب”.

وأضاف اشتية “لا نقايض حقنا في تقرير المصير وحريتنا بالأموال والامتيازات”.

وبلغت قيمة الأموال التي اقتطعتها إسرائيل نحو 40 مليون دولار أميركي.

وحذر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموطريتش، الاحد، السلطة الفلسطينية التي تعاني من ضائقة مالية من أن عليها “أن تقرر ما إذا كانت تريد الاستمرار في الوجود”.

وقال الوزير سموطريتش “طالما أن السلطة الفلسطينية تشجع على الإرهاب وهي عدو فما الفائدة من مساعدتها على الاستمرار؟”.

اجراء تعسفي

وأعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، الاحد، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نفذت قرارها بسحب بطاقة الـ”vip”  الخاصة بسفر وزيرها رياض المالكي، بعد عودته من جولة خارجية، إثر تحويل ملف الاحتلال الإسرائيلي المستمر إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وقالت الوزارة، في بيان طالعته “طريق الشعب”، ان “ الوزير رياض المالكي وصل إلى أرض الوطن صباح هذا اليوم (امس)، بعد جولة ناجحة بامتياز، لكن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نفذت قرارها بسحب ما تُسمى بطاقة الـ”vip” من المالكي، دون إعطاء أي اعتبار لموقعه وصفته الاعتبارية”.

من جهته، أكد المستشار السياسي لوزير الخارجية الفلسطيني السفير أحمد الديك أن تنفيذ هذا “الإجراء التعسفي يعتبر انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والاتفاقيات والتفاهمات الموقعة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني”.

وأوضح الديك أن حركة المسؤولين والمواطنين الفلسطينيين الرازحين تحت الاحتلال ليست “تسهيلات” أو “امتيازات” تمنحها السلطة القائمة بالاحتلال، بل هي جزء من التزاماتها بصفتها قوة احتلال تجاه الشعب الفلسطيني.

نقل الاسرى

ونقلت إدارة سجون الاحتلال الصهيوني الأسير الروائي الرفيق باسم صالح خندقجي عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني من سجن “هداريم” إلى سجن نفحة جنوب فلسطين المحتلة.

وقالت عائلة الأسير في تصريح صحفي، أن إدارة السجن ابلغت شقيقه منذ أيام بقرار نقله إلى سجن نفحة دون أن تفصح عن أسباب ذلك. ونقلت عنه الاسير الرفيق باسم؛ أن “الاحتلال يتعمد نقل عدد من الأسرى من ذوي الأحكام العالية وتشتيتهم على عدة سجون في إطار مزيد من إجراءات التنكيل بهم والحيلولة دون التواصل فيما بينهم.

يشار أن ما يسمى بوزير “الأمن الداخلي” للإحتلال زار مؤخراً سجن “هداريم” وأمر بتشديد الإجراءات القمعية بحق الأسرى.

الجدير ذكره أن الرفيق الأسير باسم خندقجي يقضي حكماً بالسجن مدته ثلاث مؤبدات؛ قضى منها تسعة عشر عاماً.

نزع الاعلام الفلسطينية

وأعلن وزير الأمن الوطني الإسرائيلي الجديد المنتمي لليمين المتطرف إيتمار بن غفير، الأحد، أنه أصدر تعليماته للشرطة بنزع الأعلام الفلسطينية من الأماكن العامة.

ويأتي قرار بن غفير في أعقاب إطلاق سراح أحد أقدم السجناء الفلسطينيين في سجون إسرائيل كريم يونس الأسبوع الماضي، ولوح يونس آنذاك بالعلم الفلسطيني أثناء استقباله استقبال الأبطال في قريته بشمال إسرائيل.

 ****************

رايتس ووتش: احداث البرازيل تمثل هجوما مقيتا على المؤسسات الديمقراطية

استعادة السيطرة على المؤسسات..  ولولا يتوعد المقتحمين

برازيليا ـ وكالات

استعادت قوات الأمن في البرازيل السيطرة على القصر الرئاسي ومقري البرلمان والمحكمة العليا، واستدعت جهود إخلاء المقار السياسية من المحتجين اللجوء إلى القوات الفدرالية بأمر من الرئيس لولا دا سيلفا.

كما أعلنت الشرطة استدعاء قوات إضافية من ولايات عدة لدعم قوات الأمن بالعاصمة، بينما تسلمت الشرطة الفدرالية التحقيق في الأحداث.

توعد المقتحمين

وتوعد الرئيس المشاركين في اقتحام المؤسسات العامة بالمحاسبة ووصفهم بالنازيين والفاشيين. وقال دا سيلفا في بث على صفحته بتويتر إن الجميع يعرف أن الديمقراطية وجدت لحماية حق التعبير ولديها آلياتها لحماية المؤسسات.

وأعلن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا أنه سيستأنف العمل، اعتبارا من الاثنين، في مقرات الرئاسة بالعاصمة غداة تعرضها ومقر الكونغرس والمحكمة العليا لهجوم من جانب المئات من أنصار بولسونارو.

وكتب الرئيس الذي تفقد المباني المخربة في برازيليا في وقت متأخر من أمس في تغريدة “يجري التعرف على الانقلابيين الذين أقدموا على تخريب الممتلكات العامة في برازيليا، وسيُحاسبون.

بدوره، وصف وزير الداخلية والعدل الأحداث التي مرت بها البرازيل، الساعات الماضية، بأنها محاولة انقلاب فاشلة.

وقال الوزير إنه تم اعتقال ما يقرب من 200 شخص حتى الآن والاعتقالات مستمرة، مؤكدا أن السلطات ستوجه تهمة محاولة الانقلاب لمن شاركوا بالاقتحامات. وأضاف أنه قد تم فتح تحقيق للكشف عن جميع المتورطين في عملية الاقتحام، مشيرا إلى أنه سيتم تحليل كافة الصور للتوصل إليهم.

وذكر دينو أيضا أنه سيجري التحقيق في أداء حاكم العاصمة “وما إذا كان تقصيره بسبب خطأ بشري أم بشكل متعمد”.

وأعفت المحكمة العليا، في ساعة متأخرة من مساء الأحد، حاكم برازيليا من منصبه لمدة 90 يوما.

وأمر قاضي المحكمة العليا ألكسندر دي مورايس منصات التواصل فيسبوك وتويتر وتيك توك بمنع الدعاية التي تروج لانقلاب.

في السياق ذاته، أفادت وكالة رويترز بأن مكتب المدعي العام أصدر أمرا باعتقال وزير الأمن العام.

محاسبة المتورطين

بدورها، دعت منظمتا العفو الدولية (أمنستي) وهيومن رايتس ووتش للتحقيق في الهجمات والاعتداءات “الخطيرة” على المباني العامة في العاصمة برازيليا ومعاقبة المتورطين فيها، ومن ضمنهم المحرضون والمنظمون والممولون.

وحثت العفو الدولية على ضمان إجراء “تحقيق سريع ونزيه وجاد وفعال” في الظروف التي أدت إلى الهجمات التي وقعت أمس في برازيليا، من أجل تحديد ومقاضاة ومحاكمة ومحاسبة كل هؤلاء.

كما طالت أمنستي بالتحقيق في تدمير الوثائق وانتهاكات أمن وسلامة الصحفيين الذين يغطون الأحداث وضباط قوات الأمن الذين هاجمتهم مجموعات من المدنيين.

وأشارت إلى أن محاولات تدمير وأخذ معدات وكاميرات من الإعلاميين تعد “انتهاكًا خطيرًا للحق في حرية التعبير والصحافة”.

وقالت المنظمة إنه يجب التحقيق مع المسؤولين عن الأحداث ومقاضاتُهم ومحاكمتهم ومعاقبتهم، وفقا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

ونبهت إلى أن المعايير الدولية لحقوق الإنسان تسمح بتفريق المظاهرات في مناسبات محددة، بما في ذلك، على سبيل المثال “عندما تحرض على التمييز أو العداء أو العنف”.

وأكدت أن “غزو برازيليا لا يفي بالمعايير الدولية للتظاهر السلمي”.

هجوم مقيت

من ناحيتها، قالت ووتش إن أعمال العنف والتخريب التي وقعت في العاصمة البرازيلية أمس تشكل “هجوما مقيتا على المؤسسات الديمقراطية من قبل الأشخاص الذين يسعون إلى إنكار حق البرازيليين في التصويت لانتخاب القادة الذين يختارونهم”.

وأضافت أن هذا الهجوم “تتويج لحملة استمرت سنوات من قبل الرئيس السابق جايير بولسونارو وحلفائه لتقويض المبادئ الديمقراطية ونشر مزاعم لا أساس لها عن تزوير الانتخابات”.

وقالت ووتش “يتعين على الشرطة والنيابة العامة التحقيق ليس فقط مع أولئك الذين ارتكبوا أعمال العنف، ولكن أولئك الذين حرضوا عليها ومولوها تجب محاسبتهم على هذا الهجوم الخطير للغاية على المؤسسات الديمقراطية البرازيلية”.

 *********************

فشل محاولات الغرب لأسقاط الحكومة الشرعية.. نهاية مهزلة الحكومة المؤقتة في فنزويلا

رشيد غويلب

في فنزويلا، سقطت مهزلة على الحكومة المؤقتة المدعومة من الولايات المتحدة والتي كان من المفترض أن تطيح بالحكومة اليسارية الشرعية المنتخبة ديمقراطيا بزعامة الرئيس مادورو، والتي اعترفت بها الولايات المتحدة الامريكية ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى على الفور وحتى يومنا هذا. لقد تم حلها من قبل وزرائها الذين نصبوا أنفسهم، بعد ان أعلن غوايدو في الشارع تعيين نفسه رئيسا لحكومة مؤقتة. في 22 كانون الأول، لم تعد حكومة خوان غوايدو المؤقتة موجودة، بعد ان صوتت الأحزاب اليمينية الثلاثة الداعمة لها، للمرة الثانية على انهاء وجودها الوهمي رسميا.

كان التبرير الذي أعلنته هذه الأحزاب، في اجتماع تم نقله مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بلا معنى: الحكومة المؤقتة “لم تحقق أهدافها”.

عكس رد غوايدو على ما أعلنته الأحزاب الثلاثة غضبه، وفي تغريده له في التويتر، اقتبس مقولة من الرئيس الفنزويلي اليميني الاسبق كارلوس أندريس بيريز، الذي كان مسؤولاً عن قمع الاحتجاجات الشعبية التي بلغت ذروتها في عام 1989 في مذبحة كاراكازو، والذي تم عزلة في عام 1993 بتهمة الاختلاس، واعتقل في العام التالي: “أتمنى ان يساعد الله من تسبب في هذا الصراع العبثي على عدم الندم عليه”.

في الواقع، لن يتذكر أحد الرئيس الدمية، الذي كان بلا حكومة، بلا جهاز إداري، بلا قوات مسلحة، وبلا تفويض شعبي.

كان صعود غوايدو خرافيا. كان نائباً غامضاً وغير معروف إلى حد كبير، عن حزب يميني متطرف عندما تولى رئاسة الجمعية الوطنية التي سيطر عليها اليمين في 5 كانون الثاني 2019، بعد خسارة تحالف اليسار في الانتخابات البرلمانية عام 2015، وهي الانتخابات الوحيدة التي خسرها اليسار.  وبعد بضعة أيام من ترأسه الجمعية الوطنية، في 23 كانون الثاني، وفي مظاهرة ضد حكومة مداورو، فاجأ البلاد بأداء اليمين كرئيس مؤقت لفنزويلا على رأس حكومة مؤقتة كان من المفترض أن تستمر 12 شهر فقط، لكنها امتدت إلى قرابة 4 سنوات.

وهكذا بدأت محاولة اسقاط الحكومة الشرعية، بدعم فوري من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ورؤساء أمريكا اللاتينية اليمينيين.  وفي وقت لاحق بذلت إدارة ترامب قصارى جهدها لمنحه عوامل قوة، كان واضحا ان الجهود لأسقاط حكومة اليسار كانت تجري خارج البلاد. وفق استراتيجية معروفة جربت في العديد من البلدان، ومثلها الأبرز اسقاط حكومة الوحدة الشعبية بزعامة سلفادور اليندي في تشيلي في عام 1973: خنق البلاد بواسطة حرب اقتصادية، وتهيئة الظروف لغزو البلاد عسكري.  وهي استراتيجية أقرها غوايدو صراحةً، حيث كان يراهن على “استيلاء تدريجي ومنظم”،  يعتمد في جوهره على الاستيلاء على أموال فنزويلا الموجودة في المصارف الغربية في الخارج.

الخيار العسكري، الذي دعا إليه غوايدو وطالب به باستمرار،  بدا ، منذ البداية،  غير عملي نظرًا لامتلاك الحكومة الشرعية قوات مسلحة قدر عديدها بـ 230 ألف مقاتل مسلحين بشكل جيد، مقابل عدد محدود من المنشقين من المؤسسة العسكرية، بالإضافة الى امتلاك حكومة مادورو علاقات جيدة في إطار التوازنات الدولية القائمة.

وعلى الرغم من ذلك كانت هناك مخاوف مرتبطة بما سمى بعملية المساعدات الإنسانية، والتي كان من المفترض أن تصل فنزويلا بعد شهر من إعلان غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا، عبر مدينة كوكوتا في منطقة الحدود الفنزويلية – الكولمبية، حيث تتواجد الميلشيات اليمينية في عهد حكومة اليمين الكولومبية، التي ازاحها من السلطة الانتصار التاريخي لليسار الكولومبي في العام الفائت، الذي أعاد في هذه الاثناء سياسة التعاون وحسن الجوار مع حكومة مادورا.

يعد ذلك جاء دور المحاولة الانقلابية المضحكة  التي نفذها في 30 نيسان التيار  الأكثر تطرفاً في  المعارضة ، دون دعم من الجيش  والسكان ، عندما ظهر غوايدو  قرب قاعدة جوية ، محاطا بجنود واسلحة ثقيلة  ، على ما يبدو كان الهدف بدء انتفاضة للتحريض وإثارة رد فعل حكومي لتبرير تدخل عسكري أجنبي. النتيجة كانت حملة واسعة ، صور وتعليقات ساخرة من الانقلابين على مواقع التواصل الاجتماعي.

منذ ذلك الحين، كان الخط البياني للرئيس المؤقت في هبوط متسارع ، فقد تراجعت شعبيته، جراء الوعود التي لم تتحقق، وفضائح الفساد ، ودعمه للغزو الأجنبي ومقاطعته كل  محاولات للحوار، ولهذا لم تكن نهايته على ايدي حلفاء الامس مفاجئة.

 ****************

الصفحة السابعة

اجتماعات حكومية دورية دون نتائج تذكر.. فرص العمل.. معضلة أساسية تواجه منظومة الحكم

بغداد ـ طريق الشعب

يُشكل موضوع توفير فرص العمل أحد أكبر الإخفاقات التي سجلتها المنظومة الحاكمة في البلاد، نتيجة عجزها عن معالجة الموضوع وإيجاد حلول ناجعة تجعل البلاد تستفيد من موارد بشرية هائلة، يمكن استثمارها لتعزيز الاقتصاد المحلي بدل الاعتماد على سياسة التوظيف في القطاع العام، الذي لم يعد قادرا على تحمل ملايين الموظفين من ذوي الإنتاجية الضعيفة، إذا ما تم استثناء قطاعات حيوية مثل التربية والتعليم والصحة.

اجتماع جديد

وكما جرت العادة، ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اجتماعاً متقدماً للبحث في إطلاق مبادرة لتأهيل وتدريب وتشغيل الشباب.

وستعمل هذه المبادرة على فتح أبواب التأهيل وفرص المشاركة أمام شريحة الشباب، وتمكينهم، وتيسير زجّهم في سوق العمل، وفقا لبيان المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة.

وأشار السوداني خلال الاجتماع إلى أن أولويات البرنامج الحكومي وضعت الشباب في مقدّمة أهداف استثمار الطاقات البشرية، ووسيلة لرفع قدرات الاقتصاد الوطني عبر تمكين هذه الفئة ودعمها.

وحضر اللقاء عدد من المسؤولين المعنيين والمستشارين ومحافظ البنك المركزي، ورئيس هيئة الإعلام والاتصالات.

أرق مزمن

ويبدو ان هذه الاجتماعات ليس بمقدورها معالجة احد اكبر الازمات الاجتماعية التي تؤرق النظام السياسي بالكامل، فموضوعة توفير فرص العمل بحاجة الى استراتيجية قابلة للتنفيذ وفق ما متوفر في البلاد من امكانيات، وليس سياسة التوظيف العشوائي التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة ولم تشذ عنها الحكومة الحالية، فالمعلومات الواردة من الموازنة العامة تتحدث عن حوالي ٧٢ الف درجة وظيفية جديدة، دون الحديث عن كيفية استثمارها، بحسب الخبير الاقتصادي احمد خضير.

ويدق خضير ناقوس الخطر من عدم تمكن الدولة من دفع رواتب الموظفين في السنوات القادمة، نتيجة تضخم المصروفات مقابل مردود انتاجي ومالي لا يذكر، ما يعني ان الدولة ستبقى رهينة اسعار النفط التي تشهد تقلبات مستمرة، وربما سيكون هناك انهيار في قيمة العملة يجعل من رواتب الموظفين لا تساوي شيئا.

ويقول الخبير، ان المشكلة لا يمكن حلها دون معالجتها من جذورها، فنظام التعليم بحاجة الى مراجعة شاملة ودراسة مدى الاستفادة من مخرجاته وتناغمها مع احتياجات سوق العمل واغلاق الكليات التي لا تحتاجها البلاد مع فتح اخرى بالاختصاصات النادرة، وترصين التعليم وضمان تأهيل خريجي الجامعات بالشكل الامثل، فضلا عن تفعيل دور مراكز التأهيل والتدريب وتحقيق الاستفادة القصوى منها خاصة مع غير المتعلمين وتفعيل دور المدارس المهنية.

وبعد ذلك، يأتي الدور على متابعة موضوع توفير فرص العمل في القطاع الخاص والتشديد على تطبيق قانون العمل وضمان تسجيل العاملين في وزارة العمل لضمان حقوقهم التقاعدية، والعمل على وضع برامج تشغيل واقعية تعتمد بالشكل الاساس على حاجة السوق على ان تأخذ الدولة على عاتقها مهمات حماية المنتج بدل سياسة القروض المصرفية التي حولت الباحثين عن فرص العمل من عاطلين عن العمل الى مديونين للمصارف، وفقا لخضير.

شراء الصمت

اما حامل شهادة الدكتوراه في الفيزياء احمد ناطق، فيقول ان هناك مشكلة حقيقية في موضوع توفر فرص العمل، فالعديد من الاختصاصات لا يحتاجها سوق العمل لكن الجامعات تقوم بتخريج الآلاف سنويا من هذا الاختصاصات.

واضاف ان تعيين حملة الشهادات في دوائر الدولة بعيدا عن اختصاصهم هو محاولة لكسب صمتهم، ومن غير المعقول القبول بوظيفة يكون فيها العالم او حامل الشهادة العليا في بطالة مقنعة او عالة على الدولة، محملا المسيطرين على منظومة الحكم في البلاد مسؤولية الفشل في معالجة الموضوع خاصة مع مرور قرابة ٢٠ عاما على التغيير في البلاد.

ويبلغ عدد الباحثين عن فرص العمل المسجلين في دوائر وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حوالي مليوني شخص، فيما تقدر اعداد العاطلين العمل بإضعاف هذا العدد.

وفي تصريح سابق للمدير العام لدائرة الرعاية الاجتماعية في وزارة العمل ذكرى عبد الرحيم، قالت إن “10 مليون فرد في العراق (25 في المائة من السكان) فقراء”.

 *****************

وقفة اقتصادية.. أثر السياسة النقدية على تدهور سعر الصرف

ابراهيم المشهداني

من المعروف أن السياسة النقدية جزء لا يتجزأ من السياسة الاقتصادية العامة للدولة واهميتها تتجسد في التعبير عن مراقبتها لعرض النقد عن طريق البنك المركزي عبر استيعاب الآليات التي ينتقل أثر هذه السياسة لتحقيق أهداف السياسة الاقتصادية وبوجه خاص في الجزء المتعلق بدور البنك المركزي في هذه السياسة التي تتمثل في أربعة اهداف أساسية التي يعرفها الاقتصاديون بالرابع السحري المتمثل برفع مستويات النمو وفي استقرار سعر الصرف ومحاربة التضخم وتحقيق التوازن الخارجي في ميزان المدفوعات.

ومن المناسب الإشارة إلى أن العراق بدأ بتطبيق ما أسماها سياسة الإصلاح المالي والمصرفي منذ عام 2004 بهدف مواكبة التطورات المالية والمصرفية العالمية التي تقوم أساسا على التحرر من القيود وزيادة حدة المنافسة بين المصارف واستعمال وسائل تكنولوجية متطورة للاتصالات والمعلومات، ومن بين هذه المعرقلات وحدودية الخدمات المصرفية وقلة الخبرات الكافية لتقديم القروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الداعمة لعملية النمو الاقتصادي

وكان لتداعيات ضعف الرقابة المصرفية على الجهاز المصرفي الذي يزيد عدده على 90 مصرفا  تحولها بشكل أو بآخر إلى منصة للمضاربة بالعملة مما نتج عن ذلك اضطراب سعر الصرف الذي يتحمل مسؤوليته المباشر البنك المركزي بحكم  وظيفته الرئيسية،  وبناء على ما تقدم فإن هذا الانفلات أدى إلى ظهور علامات أشد غرابة في البيئة المصرفية يمكن إيجازها بضعف القطاع الخاص في الاقتصاد العراقي وتوجيه رأس المال إلى الخارج بدلا من الداخل بالإضافة إلى ضعف تقاليد العمل المصرفي والثقافة المصرفية،  يرافق كل ذلك ضعف الرقابة والإشراف من قبل سلطة البنك المركزي .

إن مجمل التوصيفات التي تطرقنا لها تعد أسبابا مباشرة لملامح الانهيار التي تتعرض له قيمة الدينار العراقي والتي كانت منطلق سخط معظم العراقيين ولاسيما الشرائح الفقيرة وأصحاب المداخيل الشحيحة التي يتقاضاها موظفو الدولة ارتباطا بتحديد سعر قيمة الدولار الذي يقابله انخفاض قيمة الدينار العراقي الذي أقدم عليه البنك المركزي في عام 2021 وارتفاع قيمة الدولار الذي يقابله انخفاض قمة الدينار، الذي يشكل ضربة قاتلة في معيشة العراقيين اليومية وما رافق ذلك من ارتفاع مستوى الأسعار في السوق.

ومما هو جدير بالإشارة إلى أن الدولار بات من أبرز الأدوات التي تتيح لوزارة الخزانة الأمريكية فرض سيطرتها على المصارف المركزية في العالم بحجة قيامها بإصدار الدولار الذي أصبح عملة عالمية ومنحت لها حق السيطرة بحجة حمايته من الانتقال إلى المنظمات الإرهابية في العالم التي تمتلك حق محاربتها في العالم ولها الحق في مراقبة حركة الدولار في العالم مما يمنحها الحق في فرض هيمنتها على المصارف العالمية.

 وانطلاقا مما تقدم فان ارتفاع سعر صرف الدولار وعجز السلطات النقدية والحكومة عن خفضه واستقرار قيمة الدينار هو مظهر لازمة أعمق من الإجراءات الرقابية التي فرضتها وزارة الخزانة الامريكية ونظام التتبع للدولار المحول من العراق، فضعف الثقة بالبنك المركزي والمصارف العراقية والتحويلات الصادرة عبرها يعكس النسبة العالية من التحويلات التي لا تذهب إلى الجهات المعلن عنها رسميا. *

ومنعا للانفلات في أسواق العملة التي تتسبب في ارتفاع سعر الدولار وانعكاساته على الاقتصاد العراقي وحياة الناس اليومية فإن الدولة مطالبة بتحويل مناهجها إلى أفعال على الأرض من خلال:

  1. قيام البنك المركزي بممارسة دوره في إحكام الرقابة على حركة النقد داخل السوق عبر دراسة ورصد ما يجري في السوق وحركة العملات بين المصارف الحكومية والأهلية وجهات تحويلها.
  2. ومن الصعوبة الاعتماد على أشكال الرقابة على الجهاز المصرف بالأساليب التقليدية والتركيز بجدية باعتماد الأتمتة في عملية الرقابة التي تمكنها من رصد حركة العملة اليومية بين المصارف.
  3. مراجعة المصارف الأهلية وتتبع تحويلاتها اليومية وفرض أقسى العقوبات على المصارف المخالفة وعدم منح إجازة عمل سواء للبنوك الأهلية أو مكاتب الصيرفة بفرض الشروط القانونية وعدم التساهل في ذلك لأي سبب من الاسباب.

 *****************

توقعات بهبوط الجنيه إلى 35 للدولار.. ميدل إيست آي تحذر من اوضاع اقتصادية صعبة في مصر

القاهرة ـ وكالات

قال تقرير في موقع “ميدل إيست آي” (Middle East Eye) إن الشعب المصري “يعاني الآن الألم” بسبب الارتفاع الهائل في الأسعار في كل شيء مع انخفاض قيمة الجنيه، ونقل عن خبراء تأكيدهم أن “أمام المصريين العاديين الكثير من الألم في المستقبل”.

قيمة الجنية

يأتي ذلك في وقت توقع فيه بنك “إتش إس بي سي” (HSBC) أن يبلغ  سعر الدولار مستوى 30-35 جنيها على المدى القصير.

وأفاد التقرير بأن شركة “كابيتال إيكونوميكس” (Capital Economics) تتوقع أن يبلغ التضخم في مصر ذروته عند 27 في المائة بحلول نهاية الربع الأول، فيما كان قد وصل إلى18.7في المائة في تشرين الثاني الماضي.

وأشار كاتب التقرير إلى أنه مع انخفاض قيمة الجنيه تصبح الواردات أكثر تكلفة، وهو ما يسبب أزمة تقشف على مستوى الدولة كلها، ليظل الحل -برأي خبراء- هو إنتاج المزيد واستهلاك أقل، خاصة من الخارج.

وبحسب التقرير، تعاني العملة المصرية من انخفاضات متتالية، فيما تحاول البلاد التخلص من إدمانها على الدولار، إذ انخفض الجنيه مقابل العملة الأميركية بنسبة 40% في عام 2022، وهو أحد أسوأ أداءات العملة في الأسواق الناشئة العام الماضي، وبدأت قيمة الجنيه المصري العام 2023 في الانخفاض بأكثر من 7 في المائة.

العملة الصعبة

ووفق التقرير، تجد مصر صعوبة في تأمين العملة الصعبة، في وقت لديها 45 مليار دولار من مدفوعات الديون المستحقة هذا العام.

وذكر التقرير أيضا أنه مع الحرب الروسية الأوكرانية سحب المستثمرون الأجانب 22 مليار دولار من مصر، في حين أدى ارتفاع سعر الفائدة في الغرب إلى جعل مصر وجهة أقل جاذبية للمستثمرين الأجانب.

وحسب التقرير، يعتقد الخبراء أن النتائج الإيجابية ستظهر عندما تطبق مصر سياسة التقشف، وتحصل على مساعدة إضافية من جيرانها، وتخفض أسعار المواد الغذائية وتنتعش السياحة، فيما يبقى الخطر في أن تخرج ديون مصر عن نطاق السيطرة.

وفي الأسبوع الأول من 2023 نفذت مصر تحريكا إضافيا لسعر الجنيه هبوطا، ليبلغ سعر الصرف بحلول نهاية تعاملات الخميس الماضي 27.2 جنيها، في وقت بلغ سعر الدولار في السوق الموازية 33 جنيها.

السوق الموازية

ولا يبدو أن البنك المركزي المصري سيتوقف عن تحريك سعر الصرف، وصولا إلى تساويه مع سعر السوق الموازية بين 29 و33 جنيها لكل دولار.

وقال المركزي المصري قبل أيام إن صافي احتياطيات العملات الأجنبية ارتفع إلى 34 مليار دولار في كانون الأول الماضي مقابل 33.3 مليارا في تشرين الثاني الماضي.

بالمقابل قال تقرير صادر عن بنك “إتش إس بي سي” (HSBC) إن تغيرات أسعار الصرف في السوق المصرية قد تنتهي عند بلوغ الدولار مستوى 30-35 جنيها على المدى القصير.

وذكر البنك في تقرير صدر امس الاثنين أن هذا التراجع في سعر صرف الجنيه أمام الدولار قد ترافقه زيادات إضافية على أسعار الفائدة، خاصة مع وصول العائد على شهادات الادخار 25 في المائة.

والأسبوع الماضي، أصدر بنكا مصر والأهلي المصري شهادات ادخار لأجل عام بعائد يبلغ 25 في المائة، وهو أعلى مستوى مسجل في تاريخ شهادات الادخار.

ومنذ آذار 2022 شهد الجنيه 3 عمليات تحريك أمام الدولار من متوسط 15.7 جنيها لكل دولار وصولا إلى 27.2 جنيها الأسبوع الماضي.

وقال تقرير البنك البريطاني إن تراجع سعر صرف الجنيه أمام الدولار سيضغط على فاتورة الواردات، لكنه قد يعزز تحويلات العمالة المصرية في الخارج للاستفادة من أسعار الصرف.

وأضاف “نتوقع بسبب هذه التغيرات في أسعار الصرف زيادة نسبة التضخم في البلاد إلى متوسط 25 في المائة، وألا يتراجع دون 20 في المائة  حتى العام المقبل”.

*******************

الصفحة الثامنة

من سفر نضال الشيوعيين.. الشهيد كريم حسين

ماجد قاسم 

البصرة

الشيوعيون ملح الارض لهم سفر نضالي يمتد سنوات طويلة في تاريخ العراق السياسي، يفيضون عنفوان الشباب و(ثيل) الحدائق تمتد جذوره وتتسع ولا يموت، يؤمنون بالحرية والحياة الخالية من استغلال الأنسان لأخيه الأنسان، حالمين بالحياة السعيدة من خلال تطبيق العدالة الاجتماعية.

  للشيوعيين حكايات لا تنتهي أبدا” في مقارعتهم للأنظمة الظالمة التي حكمت البلد العابثة بأمنه وامواله، يستشهدون من أجل كلمة ويواجهون المشانق بشجاعة لا مثيل لها  من أجل الطبقة العاملة الكادحة، يحبون الحياة الحرة الكريمة ولا يحبون الموت لكن يواجهون شتى انواع التعذيب والمشانق ببسالة، ومن هذه البطولات التي يرويها  الينا الرفيق المخضرم محسن ملا علي (ابو وسام) قصة إعدام الشهيدين عبد الكريم عبد الحسين المعروف بـ (كريم حسين) وعبد الله رشيد البدري  أمام بوابة رصيف ميناء المعقل وشاهدا على محاكمتهما لكونه كان متهما معهما أيضاً، بدءاً ندرج في أدناه شيئا من حياتهما، الشهيد عبد الكريم عبد الحسين الاحمد، التولد / 1929 من أهالي قضاء أبي الخصيب، كان يعمل كاتب تعداد في رصيف ميناء المعقل.

  التحق بصفوف الحزب الشيوعي العراقي بعد ثورة 14 تموز 1958.

  كان ناشطا وحاضرا في المؤتمر الأول لاتحاد نقابات العمال الذي انعقد في بغداد في الأشهر الأولى من ثورة تموز 1958، وعند تأسيس نقابة عمال الموانئ في شباط 1959 تم انعقاد مؤتمرها لاختيار قيادة لها حيث انتخب عضوا في الهيئة الادارية وأصبح نائبا للرئيس النقابة والتي كان يرأسها محسن ملا علي.

  اما الشهيد عبد الله رشيد البدري تولد 1925 من اهالي العشار منطقة البجاري، رياضي معرف بلعبة رفع الاثقال على المستوى العراقي والعربي ثم أصبح مدربا لهذه اللعبة، يعمل موظفا في الموانئ.

نعود ليروي لنا محسن ملا علي قصة مقتل (أنس طه).

في  سنه 1959  خرجت مظاهرة  لطلبة إعدادية الصناعة في المعقل اتجهوا بها إلى أمام بوابة رصيف ميناء المعقل وكان أحد الطلبة يحمل كلباً وفي رقبته صورة لأحد زعماء العرب وبهذه الأثناء خرج موظفو وعمال الموانئ بالترحيب بالمتظاهرين، ومن بين الواقفين المدعو (أنس طه) وهو البعثي المعروف مما أثار غضبه وتكلم بكلمات غير لائقة من السباب والشتائم على المتظاهرين والمرحبين بالمظاهرة وأغضبتهم هذه الشتائم مما أدى إلى مشاجرة في بدايتها مع موظفين وعمال الرصيف وبعدها هجم عليه العمال ضربا أدى إلى مقتله، وقد اتهم بمقتل أنس (13) شخصا من عمال وموظفي الرصيف بضمنهم محسن ملا علي الذي كان يعمل في دائرة المسفن البحري، علما بأن المسافة بين المسفن البحري والرصيف تبعد (3) كيلو متر تقريبا.

  ومن بين المتهمين الثلاثة عشر عبد الكريم عبد الحسين وعبد الله رشيد.

تم إلقاء القبض عليهما سنة 1959 وقدموهما إلى المحاكمة، ثم أتوا بعشرات الشهود ولم يشهد سوى عدد قليل تقدر بأصابع اليد الواحدة من المدفوعين والحاقدين حيث شهد شخص واحد ضد كريم حسين وشاهد آخر ضد عبد الله رشيد حيث شهدا ضدهما وكانت الإجابة بأن الذين قاموا بالاعتداء على أنس هما كريم حسين وعبد الله رشيد، ومن الشهود كان ضابط وأفراد مركز شرطة الرصيف، ومن الأسئلة التي طرحها القاضي على ضابط وأفراد شرطة الرصيف، لماذا لم تنقذوا أنس من الموت؟ فكانت إجابة الضابط لم نستطع لكونه كان محاطا من قبل مجموعة من عمال الرصيف ولم نستطع الوصول اليه، علما بأن ضابط وأفراد الشرطة لم يتطرقوا بشهادتهم إلى من قتله.

  بناءً على تلك التحقيقات غير المكتملة أصدرت المحكمة حكمهما على المتهمين كريم حسين وعبد الله رشيد بالحبس لمدة (15) سنة وعلى إثنين آخرين بالحبس لمدة (3) سنوات، أما البقية فتم إطلاق سراحهم، وبعد انقلاب 1963 كان البعثيون في السنة الأولى هم المسيطرون على زمام الأمور والحكم فتمت إعادة محاكمة كريم حسين وعبد الله رشيد كرهاً وحقداً على الشيوعيين والحزب الشيوعي العراقي، وقد حكمت عليهما المحكمة بالإعدام شنقاً حتى الموت.

وبعد سيطرة عبد السلام عارف على مقاليد الحكم تم تنفيذ الحكم بحقهما بتاريخ 14/ 12/ 1963 وعلى جميع المحكومين في أحداث كركوك والموصل.

ومن الجدير بالذكر عندما صعد كريم حسين للمشنقة كان يهتف بحياة وأسم الحزب الشيوعي العراقي (حسب ما رواه الحاضرون أثناء تنفيذ الاعدام)، وعلقت جثمانيهم الطاهرين أمام بوابة الرصيف في ميناء المعقل.

كان إعدامهما باطلاً ولا يوجد مسوغ إلى إعادة محاكمتهم وإعدامهم، السبب الرئيسي كان هو الحقد الدفين على الشيوعيين والحزب الشيوعي العراقي واعتقادهم بأن الشيوعيين كانوا يحكمون في فترة الزعيم الشهيد، نعم الشيوعيون دعموا حكومة عبد الكريم قاسم في السنة الأولى من حكمه، أما في السنوات التي تلت تلك السنة فقد زَجَّ بالشيوعيين في مختلف السجون.

  هكذا كانت تمضي مأربهم الخبيثة.

  ربما هناك سؤال وقد مضى على استشهاد كريم حسين وعبد الله رشيد أكثر من (50) سنة، اين هم البعثيون والقوميون الآن؟ على العكس من الشيوعيين فهم مرفوعو الرؤوس ولازالوا يعملون ويناضلون من أجل الوطن الحر والشعب السعيد.

---------

ذكرى انتفاضة الحي  وبطولة شهدائها.

بشار قفطان

عاشت الذكرى ٦٦ لانتفاضة مدينة الحي الباسلة

بمناسبة مرور ٦٦ عاما على اعدام قادة انتفاضة مدينة الحي الباسلة

المجد والخلود لشهداء انتفاضة الحي في كانون الأول عام ١٩٥٦

خلال حقبة العهد الملكي شبه الاقطاعي شهدت المدن العراقية حراكا وفعاليات جماهيرية واسعة من أجل حرية واستقلال البلاد وسعادة الشعب العراقي ضد سياسة النظام البائد الذي خضع لمشيئة الحكومة البريطانية الاستعمارية وجعل نظامه يأتمر بأمرها. ومدينة الحي شأنها كباقي المدن العراقية التي انتفضت ضد تلك السياسة المناوئة لمصالح الشعب والوطن. وكانت ذروة الاحتجاجات في تلك المدينة عام ١٩٥٦عندما حصلت المواجهة المسلحة مع قوات النظام المدججة بشتى أنواع الأسلحة وذلك في النصف الثاني من شهر كانون الأول من عام ١٩٥٦ وقد أريق مرة أخرى الدم العراقي على الساحة العراقية في مدينة الحي البطلة وكانت حصيلة تلك المواجهة عدد من الشهداء والجرحى. وبعد سيطرة القوات الحكومية على المدينة أقدمت على حملات اعتقال وترويع الأهالي بذريعة التفتيش على المطلوبين من قادة الانتفاضة والمساهمين معهم وكذلك عن السلاح.

وفي محاكمات سريعة جرت في إحدى مدارس لواء الكوت مطلع عام ١٩٥٧ تم إصدار أحكام قاسية على المتهمين القائمين بهذه الانتفاضة الثورية الشعبية وأصدرت حكما بالإعدام على الشهيدين البطلين علي الشيخ حمود وعطا مهدي الدباس وحكما غيابيا آخر بحق الشهيد عبد الرضا الحاج هويش وأحكاما قاسية أخرى ضد عدد من الشباب المشاركين في المواجهة مع قوات السلطة، وتم تنفيذ جريمة ذلك الحكم الجائر في مدينة الحي فجر يوم العاشر من كانون الثاني عام ١٩٥٧في وسط الساحة التي تنطلق منها الفعاليات الجماهيرية الاحتجاجية. وتعتبر تلك الجريمة ثاني عملية إعدام بحق الشيوعيين حيث كانت الأولى في شباط عام ١٩٤٩ عملية إعدام قادة الحزب الشهداء الاماجد (فهد) يوسف سلمان يوسف ومحمد زكي بسيم وحسين محمد الشبيبي

لتبقى خالدة انتفاضة مدينة الحي الباسلة في وجدان الضمير العراقي

المجد والخلود لشهدائها الابطال

التحية والاجلال للجرحى ولكل المساهمين فيها

--------

رحيل السومري.. المربي والمناضل عزيز دحام

يوسف أبو الفوز

من يعيش في المنفى، يدرك عمق الخوف الذي تجلبه له رنة الهاتف المبكر. ويدرك رهبة النصف ساعة الأولى، في تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، فلطالما توجسنا من اخبار الفقدان الموجعة، ورحيل الأحبة المفاجئ، رغم كل ما يقال عن حتمية الموت وكوننا كلنا عابرون لهذا الجسر المقيت، فالأخبار الحزينة تواصل عصر قلوبنا بأصابع من حجر وبشكل موجع.

ها هي الاخبار الحزينة، من العراق تبلغنا برحيل الشخصية الوطنية والمربي المناضل الشيوعي عزيز دحام (1934ـــ 2022).

منذ طفولتي، غمرتني هيبة هذه الشخصية، بطيبتها وحكمتها وبعد نظرها، وما ان كبرنا قليلا، وتعلمنا شيئا عن تاريخ العراق واسلافنا من بلاد سومر، لم يعد له من معادل عندي سوى لقب: السومري. في حضوره، وبهدوئه الجم تغمر روحي السكينة دائما، وفي عمق أحاديثه اتلمس عبق التاريخ، وحكمة متوارثة يهبها ببساطة لمستمعيه، ومن كلماته النيرة، بروح الفلاح ابن الأرض، يشع ايمانا كبيرا بمستقبل قادم نذر روحه له. كان رب أسرة متفانيا ومحاربا لأجل اهداف نبيلة، عرف بمواقفه الصلبة، وعمله في سلك التعليم خلق له مريدين أثار غيض رجالات مختلف الأنظمة.

تعرض وعائلته الكبيرة على يد مختلف الانظمة لصنوف القمع والتضييق، فلم يرحمه النظام البعثي الصدامي المجرم فالقاه سنينا في زنازينه، التي ضمت خيرة أبناء العراق، فكان أبو سعد عمودا لخيمة الامل ظللت المناضلين من حوله.

أذكر حين ضاقت بنا السبل، في أواخر سبعينات القرن الماضي، وكانت ضباع البعث تطارد الشيوعيين من شارع، عّن لي زيارته في مدينة الشطرة، فنحن نرتبط مع العائلة بوشائج قربى، كنت أنوي ان ابتعد عن الأنظار لأيام، تحت ستار الاشتياق والحنين. قابلتني العائلة بالترحاب الكبير، وطوال الوقت كان أبو سعد يتفرسني بعيني الخبير. لم اتحدث شيئا عن اضطراري لترك الدراسة الجامعية، ولا عن محاولة اعتقالي ومطاردة جلاوزة البعث لي في شوارع البصرة، ولا عن (كبسات الامن) لبيت اهلي في السماوة. كنت أحاول ان أكون طبيعيا. وما ان اختلينا لوحدنا حتى بادرني وابتسامة خفيفة تعلو وجهه الطيب:

ــ اترك الاشتياق جانبا، واحكي لي: هل اخبرت أحد بقدومك إلى الشطرة؟ وكم لك وانت مختف؟ كيف وضعك في الجامعة؟

وطوال الليلة، حكيت له كل ما أدركه بحدسه وخبرته، واستمعت منه لملاحظات وارشادات عن العمل السري والتخفي، وبدل ان أبقى يومين أجبرني لأبقى أكثر من ذلك:

ـ لا يعرفك أحد هنا، فلا تغادر المنزل فنحن مراقبون أيضا.

قبل ان اترك البيت دس في جيبي مبلغا من المال رافضا اعتراضي:

ـ من تجربتي اعرف ان فائدتها كبيرة هذه الأيام.

عانقته مودعا بحرارة، حاملا معي شيئا من قبس أيمانه وتجربته، بأن لابد من مجيء يوم سقوط القتلة، ولابد للمستقبل ان يكون أبهى، رغم كل المعاناة والصعاب والتضحيات.

رحل معلمي وقدوتي السومري المناضل عزيز دحام، فما أشد الحزن بهذا، وليس بدون معنى ان أبنه، وصديقي الفنان سعد عزيز دحام، حين هاتفته بادر وقدم لي التعازي مواسيا ...

لك المجد والخلود معلمنا وملهمنا أبو سعد ... إن المستقبل الذي عملنا لأجله، قد لا نراه، لكنه قادم يحمل شيئا من بهاء اسمك...  وداعا!

*************

الصفحة التاسعة

رسميا.. بيل يعلن الاعتزال

لوس أنجلس ـ وكالات

أعلن الويلزي غاريث بيل، نجم ريال مدريد السابق، ولوس أنجلس الأمريكي الحالي، اعتزاله كرة القدم بشكل نهائي.

ورحل بيل عن صفوف ريال مدريد في صيف 2022، وانضم لصفوف لوس أنجلس في صفقة انتقال حر.

وأصدر بيل بيانًا عبر حسابه الرسمي على تويتر، قال فيه: “بعد دراسة متأنية ومدروسة، أعلن اعتزالي الفوري من النادي والمنتخب”. وأضاف: “أشعر بأنني محظوظ للغاية لأنني حققت حلمي في ممارسة الرياضة التي أحبها، لقد منحتني حقًا بعضًا من أفضل لحظات حياتي، على مدار 17 موسمًا، سيكون من المستحيل تكرارها، بغض النظر عما يخبئه الفصل التالي لي”. وتابع: “إلى أنديتي السابقة، ساوثهامبتون، توتنهام، ريال مدريد وأخيرًا لوس أنجلس، وكذلك جميع المديرين والمدربين السابقين، وطاقم العمل في الغرفة الخلفية، وزملائي في الفريق، وجميع المشجعين المتفانين، وأصدقائي وعائلتي المذهلين، كان التأثير الذي تركته لا يقاس”.

----------

اليمن تخسر أمام من عُمان وتغادر البطولة.. العراق يهزم الاخضر السعودي ويقترب من التأهل

البصرة ـ طريق الشعب

وضع منتخبنا الوطني قدما في المربع الذهبي لبطولة “خليجي 25”، بانتصار مهم على المنتخب السعودي بنتيجة 2-0، ضمن منافسات المجموعة الأولى يوم امس.

وفي مباراة ماطرة وأجواء مناخية صعبة، حسم المنتخب العراقي الانتصار على خصمه السعودي، بنتيجة 2-0، على استاد “جذع النخلة” في البصرة.

ولم تمنع الامطار الجماهير العراقية من مؤازرة المنتخب الوطني طيلة المباراة.

وسجل الجناح العراقي إبراهيم بايش الهدف الأول لمنتخب العراق، من تسديدة قريبة من المرمى، في الدقيقة 30.

وأضاع المنتخب العراقي عددا من الفرص كانت كفيلة بزيادة غلته، قبل أن ينجح بإضافة الهدف الثاني في الدقيقة 86، عن طريق رأسية للمهاجم أسو رستم.

ورفع المنتخب العراقي رصيده إلى 4 نقاط، مثل منافسه العماني، بينما ظل السعودي برصيد 3 نقاط، حيث سيتعين عليه الانتصار على عمان في الجولة الأخيرة، من أجل التأهل لنصف النهائي.

أما المنتخب العراقي فيحتاج للتعادل أمام اليمن في الجولة الأخيرة، من أجل ضمان التأهل.

وفي المباراة الثانية، حقق المنتخب العماني انتصارا مثيرا، بنتيجة 3-2، على المنتخب اليمني، ضمن منافسات المجموعة الأولى في بطولة “خليجي 25”.

وشهدت المباراة أمطارا غزيرة، ملأت استاد “جذع النخلة” في البصرة، وزادت المباراة إثارة، وأشعلت المدرجات التي اكتظت بأكثر من 60 ألف متفرج.

وبدأ المنتخب العماني التسجيل، في الدقيقة الثانية، مستغلا خطأ لمدافع اليمن محمد المسلمي الذي سجل في مرماه.

لكن المنتخب اليمني عاد وسجل هدفين، عن طريق عبد الواسع المطري (12) وعمر الداحي (30)، لكن المنتخب العماني سجل التعادل عن طريق أرشد العلوي.

وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، أضاع منتخب عمان ركلة جزاء، لأرشد العلوي، بسبب الأرضية الزلقة.

ولكن الأحمر العماني عاد ليسجل هدف التقدم ويجعل النتيجة 3-2، بفضل هدف عصام الصبحي (47).

وقدم منتخب اليمن مباراة كبيرة، وكاد أن يتعادل، لكن نجمه محمد الداحي أضاع ركلة جزاء في الدقيقة 95، ليكتب النهاية الحزينة لليمن.

وبهذه الهزيمة، أصبح المنتخب اليمني أول المودعين للبطولة، بعد هزيمته في مباراتين، أمام السعودية وعمان.

---------

العالم ينتفض لزيدان ضد رئيس الإتحاد الفرنسي

باريس ـ وكالات

انقسام كبير شهدته الساعات الأخيرة، حول تصريحات رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، تجاه الأسطورة زين الدين زيدان، والتي اعتبرها الكثيرون، مهينة بمحتواها.

وكان رئيس الاتحاد الفرنسي للكرة، نويل لو غرايي، قد قال في حديث منفعل لإذاعة “مونتي كارلو”، إنه لا يكترث لأمر زيدان.

وقال لو غرايه: “زيدان قد يدرب البرازيل؟ لا أكترث لمشواره التدريبي أبدا. لو اتصل بي لن أرفع السماعة”.

هجوم ضد “الرئيس”

تصريحات رئيس اتحاد الكرة الفرنسية النارية أثرت ضجة كبيرة، ودفع أساطير اللعبة للانتفاض والرد.

البداية كانت من مبابي، الذي قال في تغريدة ليل الأحد: “زيدان هو فرنسا، وليست هذه طريقة احترام الأساطير”.

تلاها سيل من الانتقادات لرئيس الاتحاد الفرنسي، أبرزها وأكثرها قوة كانت من النادي “الملكي”، ريال مدريد.

“الملكي” ينتفض لأسطورته

حتى ريال مدريد الإسباني، لم يتردد في الهجوم على رئيس الاتحاد الفرنسي، والدفاع عن نجمه السابق ومدربه الذي حصد الألقاب في الأعوام الأخيرة.

وجاء بيان النادي الإثنين: “يأسف نادي ريال مدريد للتعليقات المؤسفة التي أدلى بها رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، نويل لو غرايي، بخصوص زين الدين زيدان، أحد أكبر أساطير الرياضة في العالم”.

 “تظهر هذه التصريحات عدم احترام أحد أكثر الشخصيات إثارة للإعجاب من قبل مشجعي كرة القدم حول العالم ونادينا ينتظر التصحيح الفوري. زين الدين زيدان، بطل العالم وأوروبا بقميص بلاده، من بين العديد من الألقاب الأخرى، يجسد قيم الرياضة وقد أثبت ذلك طوال مسيرته الاحترافية كلاعب وكمدرب”.

 “تصريحات رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم غير مناسبة لشخص لديه مثل هذا التمثيل وهي في حد ذاتها غير مناسبة، مثل تلك التي أدلى بها أيضا عن قائدنا كريم بنزيمة، حامل الكرة الذهبية الحالية، بطل دوري الأمم مع فرنسا في عام 2021 والفائز بـ 5 بطولات دوري الأبطال”.

وردت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا على تصريحات رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم: “التعليقات كانت مبالغا فيها، وافتقرت بشكل مخز للاحترام، والذي يضر بنا جميعا، تجاه أسطورة كرة القدم والرياضة ككل”.

وأضافت: “رئيس أكبر اتحاد رياضي في فرنسا يجب ألا أن أقول ذلك. اعتذر عن هذا التعليق المتجاوز على زيدان، من فضلك”.

أما نجم منتخب فرنسا السابق وأفضل لاعب في أوروبا لعام 2013، فرانك ريبيري، فكتب ساخرا على تويتر: “أنت تعجبني، لكن يجب أن تذهب لرؤية الطبيب فورا”، ثم وضع عبارة “زيزو” وعلم فرنسا بجوارها، ورسم تعبيري يعبر عن طلب السكوت.

اعتذار الرئيس

وبعد يوم من التصريحات المثيرة للجدل، قدم لو غرايي اعتذاره بشكل رسمي، خاضعا للضغوطات الكبيرة التي وضعت عليه.

وأقرّ نويل لو غرايي، في بيان لوكالة فرانس برس الاثنين، بـ”تصريحات غير لائقة سببت سوء فهم” تتعلق بأسطورة منتخب الديوك زين الدين زيدان، مقدما له “اعتذارا شخصيا”.

وصرّح لو غرايي في اليوم التالي لكلامه بشأن زيدان “ولّدت هذه التصريحات غير اللائقة سوء فهم، أود أن أقدم اعتذاري الشخصي عن هذه التصريحات التي لا تعكس إطلاقا أفكاري ولا تقديري للاعب الذي كان عليه والمدرب الذي أصبح”.

---------

وقفة رياضية.. وزارة الشباب والرياضة ومسؤولياتها الشبابية

منعم جابر

المجتمع العراقي مجتمع شبابي حيث تؤكد التقارير الرسمية الصادرة عن الجهات المختصة بأن الشعب العراقي غالبيته من الشباب فلهذا نجد أن المجتمع العراقي فتي لأن غالبية أبنائه من الشباب وان  62 بالمائة من المجتمع هم من الشباب، وبما أن العراق يتمتع بميزة شبابية أبنائه، لذا نجد أن هذا التكوين الشبابي يمنح وزارة الشباب والرياضة ميزة إضافية ونستطيع أن نعتبرها من أهم الوزارات التي تقود أهم شريحة شبابية وطنية في المجتمع العراقي، وربما يعتبرها البعض وزارة (سيادية) لأنها تقود القوى الأهم والانشط والأكبر عدداً في المجتمع العراقي. لذا نجدها هي القائدة الأساسية للمجتمع العراقي ومسؤوليتها تفوق كل الوزارات العراقية لأنها تقود الرياضة العراقية ونشاطاتها، وهي كذلك تقود الشباب العراقي بحجمه وأهميته ودوره الفاعل في الحياة الاجتماعية. لذا يتوجب على هذه الوزارة ان تهيئ نفسها ومسؤولياتها لهذا الحجم الكبير والمهم والاساسي في المجتمع. وأن مسؤولياتها الاهتمام برعاية الشباب وتوجهاتهم الأساسية من خلال تنشيط فعاليات وأدوار منتديات الشباب على المجموعات الشبابية ورعايتهم وتربيتهم وتدريبهم وتعليمهم أعمالاً وحرفا متنوعة ومفيدة ومهنا جادة، كما كان الحال في أيام سابقة حيث قدمت منتديات الشباب (مراكز الشباب سابقاً) تجارب مهمة وحياتية في حياة الشاب لكلا الجنسين.

إن قطاع الشباب يشكل العنصر الأساسي في المجتمع ولقيادة المستقبل العراقي. لذا نجد أن توجيههم وتصحيح مساراتهم سيكون مؤثراً كبيراً في مسيرتهم، وقد أكد وزير الشباب والرياضة في لقاء مع بعض الإعلاميين (علينا التخلي عن آلات العمل التقليدي مع الشباب، وأوضح بأن هذه الآليات لم تعد تتماشى مع روح الحاضر ومتطلباته).

وعلينا أن نؤكد على توجهاتهم العلمية والأدبية والفنية من خلال إقامة نشاطات ومهرجانات لكل شرائح الشبيبة واعتبار ذلك من أهم واجبات وزارة الشباب والرياضة. كما نؤكد على أهمية منتديات الشباب وضرورة إعادة الحياة اليها في كل مناطق العراق ومدنه وأريافه ونؤكد على أهمية إقامة هذه الفعاليات والنشاطات دون كسل ولا تراخ، لأن التوجه للشباب ستكون حصيلته وافرة ونتائجه نافعة وخدمتها مهمة ومكاسبها كبيرة، كما نؤكد على وزارة الشباب والرياضة على أهمية وضرورة عقد ندوات ومؤتمرات للشباب لمكافحة الآفات المستفحلة في أوساط الشاب مثل المخدرات والمسكرات لأنها آفات اجتماعية تستهدف الشباب وتعمل على إيقاعهم في شباكها وحبائلها.

إن الاهتمام بقضايا الشباب والاهتمام باحتياجاتهم ومطالبهم يساهم في إشغال الشباب وتوفير الفرص أمامهم وبذلك تستطيع وزارة الشباب والرياضة النجاح في مهماتها في تخليص الشبيبة من الأخطاء والاستفادة من مسيرتهم وآفاق مستقبلهم.. ولنا عودة.

--------

روبرتو مارتينيز مدربا للبرتغال

لشبونة ـ وكالات

أعلن الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، امس الإثنين، تعيين الإسباني روبرتو مارتينيز، مدربا للمنتخب الأول، خلفا لفرناندو سانتوس. وكتب الحساب الرسمي للاتحاد البرتغالي على تويتر “قائد جديد في الخدمة.. أهلا بالمدرب روبرتو مارتينيز”. وكان الاتحاد البرتغالي قد انفصل عن فرناندو سانتوس، عقب خروج رفاق كريستيانو رونالدو من ربع نهائي كأس العالم 2022. يذكر أن المنتخب البرتغالي لم يتعاقد من قبل مع أي مدرب إسباني، ولم يدرب البحارة سوى برتغاليين أو برازيليين. وانفصل روبرتو مارتينيز عن منتخب بلجيكا عقب خروج الشياطين الحمر من الدور الأول لمونديال قطر. وبدأ مارتينيز مسيرته التدريبية عام 2007، عندما تولى القيادة الفنية لفريق سوانزي سيتي، قبل أن ينتقل إلى ويجان أتلتيك عام 2009. ودرب مارتينيز، إيفرتون لمدة 4 سنوات حتى عام 2016، وتولى بعد ذلك منتخب بلجيكا، واستمر معه حتى الخروج من مونديال قطر.

**********************

الصفحة العاشرة

الشعر الشعبي العراقي الحديث .. جماليات ورموز

طلال سالم الحديثي

قليلة هي الدراسات التي كتبت عن ظاهرة الشعر الشعبي العراقي الحديث، وهذه القلة لم تستطع طبعا أن تحيط بالظاهرة وجمالياتها ورموزها، كما لم تستطع أية دراسة أن تكشف المستوى الثقافي والفني   للشاعر الشعبي الحديث، وحدود تجربته ولونه، ومن ثم انعكاس هذا المستوى بصورة عامة في قصيدته وشعره.

أن حيود النقد الأدبي العراقي- عن كشف أسرار هذه الظاهرة وعن عمد لا يفسره أي موقف فني /جمالي، وانما جاء لترفعات واهية قد لاتجد لها أية أرضية، كونها لا تستند الى جدل منطقي يضع التاريخ النفسي والأجتماعي والثقافي للمجتمع العراقي في الحسبان - وقد أسهم هو الأخر في ندرة هذه الدراسات.

ولقد كان تحركي هذا في القراءة محكوما بأهدافه منذ البدء،حيث لم أضع هدفأ فوق هدف الكشف عن العناصر الفنية/ الجمالية في القصيدة الشعبية الحديثة، وقد كان للشاعر الكبير/ مظفر النواب/المساحة الأكبر في قراءتي، كونه الشاعر المجدد الأول -تأريخيا وفنيا- واني لا أفترض لدراستي هذه أن تكون متكاملة ، حتى وان حاولت جاهدا في هذا الأتجاه، فالطموح شيء والمنجز المحقق شيء أخر.

ويقول المؤلف الشاعر الخزعلي (ص 9):

حاولت في هذه القراءة/ الدراسة، دراسة شعر هذا الشاعر على مستوى التجديد والتحديث وجماليات استخدام الصورة الشعرية، وجماليات استخدام الرمز، وكذلك جماليات اللغة الشعرية، أضافة الى مباحث أخرى ، كما عمدت الى تثبيت بعض قصائده في نهاية الدراسة كأختيار ما يناسب قراءتي واشاراتي عن تجديده وتحديثه، من مجموعته الرائدة/ للريل وحمد/ أو من خارجها.

وكما أخبرنا المؤلف الخزعلي ان دراسته هذه مستلة من مخطوطته (الشعر الشعبي العراقي الحديث- حدود التجربة واللون-دراسة في الجوانب الأبداعية للقصيدة الشعبية العراقية الحديثة التي صدر منها:

1) أبو سرحان _ كرستال القصيدة الشعبية العراقية الحديثة.

2) خطوات على النار، عزيز السماوي ، علي الشيباني، طارق ياسين، ريادات تجديدية في الشعر الشعبي العراقي.

3) شاكر السماوي_جماليات التجديد في الشعر الشعبي العراقي.

وفي (تقديم 2) بحث المؤلف الخزعلي عن(ثورة الشعر العربي الحديث) التي أنبت جذورها الشعراء العراقيون (بدر شاكر السياب، عبد الوهاب البياتي، نازك الملائكة، بلند الحيدري) في نهاية الأربعينيات من القرن الماضي، وتقفى أثارها شعراء مبدعون من أجيال لاحقة.

اعقبها بفصل عن قصيدة للريل وحمد..مجس التجديد الأول، ويرى أنها تقوم على تجربة واقعية، على مقربة من موهبة وثقافة وأحساس مرهف وأنصات دقيق، كانت قصيدة (للريل وحمد) تتقدم بثياب جديدة، وعطر جديد، ومصافحات جديدة.

وبعد أن يتساءل عن سرية التجديد في هذه القصيدة الشاغلة يوضح أن أ) القصيدة مكتوبة بالشكل المقطعي، وبتشكيل رباعي في كل مقطع، وهو شكل مألوف في الشعر الشعبي العراقي.

ب) القصيدة تعتمد_ في بنائها الموسيقي الشعري_ البحر البسيط وتحولاته التفعيلة مع بعض الحيودات.

ج) القصيدة تعتمد تكرار البيت الرابع كلازمة في نهاية كل مقطع.

د) اسلوب المناداة /ياريل/.

البراعة الفنية النوابية:

ا) الجديد اللغوي.ب) توليف التشكيل اللغوي مع حالة الحزن وصبابات العشق ومرارة الهجران.ج) المشاغلة الجسدية/ الجنسية الدافئةايحائيا وصوريا وهي مشاغلة غير فاضحة.

د) براعة استخدام النداءب/ياريل/. ه)براعة التنويع في اسلوب تكرار / اللازمة/.

* قصيدة/ للريل وحمد / مقطعية البناء تراكمية التسلسل.

6) استخدم الشاعر مفردتي (الريل والقطار) عشر مرات أي بعدد المقاطع.

7) قصيدة للريل وحمد قصيدة التجديد الأول في الشعر الشعبي العراقي.

وفي فصل تال من الكتاب بحث المؤلف قضية تجديد وتحديث النواب في الشعر  الشعبي الكتاب. ثم تلاه فصل بعنوان(جماليات الرمز).

والفصل الذي أعقبه كان بعنوان :جماليات الصورة الشعرية ثم جماليات اللغةالشعرية.

وفي فصل تال تناول الباحث توضيح ماحصل   لقصيدة (للريل وحمد) في طبعة الديوان الثانية.

يعقبه فصل بعنوان: من (للريل وحمد) الى (طشة ملبس).

ثم يبحث المؤلف الاستاذ الخزعلي بعد ماتقدم شعر النواب في اللحنية الغنائية العراقية. ويعقبه بفصل قصيربعنوان: ماذا بعد.. للريل وحمد..؟ يتلوه فصل بعنوان: القصيدة بصوت الانثى، ثم فصل بعنوان: الثورة النوابية..أكثر من أشادة..اكثر من أشارة.  ثم نماذج من قصائد تجديدية.  ونماذج من قصائد تحديثية، وختام الفصول: قصائد تجديدية وتحديثية من خارج(للريل وحمد).

وبعد..فأني أقول : لقد وجدت في هذا الكتاب مالم اجده في كل ماكتب عن مظفر النواب من كتب ومقالات وانا متابع لما يكتب عنه مذ عرفته وجالسته مع المرحوم الشاعر الكبير حسب الشيخ جعفر.

ثم اني على يقين ان الشاعر كما يراه الشاعر هي الرؤية الأصدق والاقرب الى حقائق الامور وصدقيتها والمؤلف الاستاذ الخزعلي شاعر عراقي معروف وكاتب له رؤيته واسلوبه وثقافته وهو مايعزز ثقة القارىء بكاتبه ومتابعة مايكتب  وينشر وأملي ان يجد القارىء في هذا الكتاب ماوجدته فيه من غنى ثقافي وما فيه عن شعرية فياضة ابرزتها اصدق واجمل تمثيل شعرية المؤلف وهو الشاعر غني عن التعريف.والله ولي التوفيق.

----------

يسألـــــونــــي

أيمن الزرگاني

يسـألوني وكلهم بالغلط مطعـون

لاگيلك عذر ما حـاجة تتعـذر

من كل كـتر انزف لا تگـلي اثـنيــن

انه بكل صـفنه منك طلـــعت خنجـر

الك كل العذر من طحت ما شـلت أيــد

چفك منخلــق لــوداع مـو أكــثر

جـنازة ومكـبرة وصوت أم ولد مكتول

أفــز كــابوس گـلي ومحـد أيفسـر

عشرتي ويه الزمن طلقة بحظن شاجور

ما تعرف سراهه الهــسه بس تنطـر

رسمتك جو مسية وشجرة يمهه أطـيور

ونفس الورقة گتلـك هاك وتصـور

راسملـي گبر مليان دم أتــريد

اگولـن عاطفـي وأتقــبل المنظـر

مو تاجر بضاعة وحتى أعوض الراح

ولهيهه أبجگارة الـروح من تخـسر

ما حاجة وطعنـتك من تهـد بالنار

بس انوي الكلب من وحـده يتكـسر

صح طحنه سوه بس نختلف بالموت

بينه النيـته مـوت وبينه يتحظـر

العاين عالجثـث ميُز الـراد أيمـوت

دمه أشگد نزف بس تلگه وجهه اصفر

عش گلب اليحب شايل محـنه وطيـب

مـرات الهـوه لـو مره يتفـطـر

مـو دخان يطلـع من قطـار أيروح

گلوب الناس هـاي الصعدت أتبخـر

---------

قطــار الذاكــــرة

زمـــــن الحرگــــانــــي

حقك تزعل انته الذنب موبيك

الگبلك گتله هم ماياخذ الراي

وموشرط افتهمني الراسه متروس

هوه متروس راسه ويعزف الناي

گطعت اچفوفي خاف أتسلم أعليك

وبعد ميهمني جاي بدربي ماجاي

وإذا ناوي انته ترحل عالاقل گول

اقل شي حتى أجيب اچفوفي وياي

شنو فضلك علي من غير الجروح

تريد بذيچ أذكرك رايد بهاي

من انكسر غصني وعندك أجناح

الغربان اجت يمي وانته ماجاي

أعديهن چنت چانن قليلات

بس هسه السوالف صارن أهواي

أذكرك مدري أنصحك حاير وياك

تريد احچيلك العندي بصراحه

إذا تمل صوت واحد لا تكتبه

لان بالورقه هم تسمع أصياحه

بصف مخنوﮒ لا تتنفس بصوت

لان صوت النفس يسلب الراحه

قطار الذاكره يطلّع بالإعزاز

ويجيب أجروح ماعده استراحه

الخاطر ﮒلبي اعوفك حتى يرتاح

اليودع الرمح يرتاحن اصفاحه

اليعطش دنيه عاف الخاطر الماي

هيج انه من أعوفك عدي راحه

--------

منجل صويحب

جواد محمد خليفه

أصرخ انتفض واتعارك ويالروح

واسكت أنتظر طول العمر سهران

ما احجي بعد واصبر على الصدمات

صعبات المواجع والفكر تعبان

احسبهن حساب بنادم الكلمات

واظل مثل الغريب بلا وطن حيران

اسولفها السوالف واحجي عللي صار

ما احجي بعد وابق العمر زعلان

عاشرت الصبر والعقل مني راح

مثل منجل صويحب ماسكت وارتاح

واليعرف صويحب هلوكت شيكول

جم قائد سياسي حارب الإصلاح

حسافه الوطن صار تحكمه الذياب

وما ندري العراق شوكت يرتاح

----------

ربك صورك

جبار الشدود

ربك صوَّر بوجهك علامه

اعله عينك سيف.. واعله السيف شامه

انطاك، وساترك من شر العيون

الكريم وحاطك بسور السلامه

ودستر وجهك وداره اعله فرجال

مثل دورة بدر ليلة تمامه

وخذه الثغرك إمن إخيوط الشمس خيط

وطرز بين الشفاف ابتسامه

وجمع جيد الغزال وعين شاهين

وحسن طاووس وترِهدِّن حمامه

وظهر سدره .. وعذوبة ماي شلال

وخصر دله .. وترف ريشة نعامه

وهبوب عذيبي غبشه .. ونفحة ورود

ومحنَّة ناگه ومروة نشامه

وحلاوة كيك عيد .. ووهج ياقوت

وطراوة مَلمل .. وهيبة زعامه

هذن كلهن جمعهن ياترف بيك

اموت وقهر كاتلني مرامه

وتعمَد حتى بالدنيه احترگ بيك

ويحاسبني گبل يوم القيامه

-------

ماتستاهل أبچيلك حرامات

ميثاق الهلالي

ماتستاهل ابچيلك حرامات

ولاتاخذ بعد من عيني دمعه

چنت كبر الجرح شايل معاناة

وصدگ چان الگلب من ينعه ينعه

چن داخل حسن لو طلعت الاخ

وتطلع روحي الك وتردهه فدعه

حسبّتك رقم من لمعة البيك

وين ادري الصفر هم ينطي لمعه

وين ادري الغصن بيه يركض الموت

وعلى عش المحنه يودي الافعه

باچر راح اچفن كل الجروح

ونعش الذكريات براسي اشيعه

وباچر راح اهدّم بيت الدموع

وابني من الفرح بعيوني قلعه

وتذبل شفتّك وترد الي زحوف

وانه بچفي النهر وبكيفي اگطعه

وأگلك كلشي مات اللهفه والشوك

محال اليندفن تگدر ترجعه

وسود تصير كلهه ايامك البيض

وينذل خاطرك ويعض اصبعه

مثل ماجرعتني بكاسك الموت

كاس الذل شرط باچر تجرعه

چنت ازرع ورد بس هسه مجبور

حته الباقي منهن راح أشلعه

أيس مابقتلك يمي اسرار

وحته اليدگ باب الروح ادفعه

بقى يمي الشمع بس ذوبه الليل

وانه متاني الصبح يطلع واشيعه

عرفتك ثوب بس ماتستر العيب

المايرهم علي مجبور انزعه

چنت اخجل واعبرلک حچي هواي

واعرف بي چذب بس گلت اسمعه

وهسه أتگطعت وياك الدروب

وبقه درب الخجل بلساني اگطعه

كرهتك كثر ماودعت الشموع

شمعه بعيني تحله وتطفه شمعه

**************

الصفحة الحادية عشر

خالدة حاتم وليلى عبود: عن الايزيديين

كاتبتان عراقيتان، انشغلتا بدراسة حياة وادب الايزيديين الذين عاشوا محن الإبادة والتعسف والاختطاف والتدمير..

خالدة حاتم علوان قدمت كتابها “ادب الأقليات العراقية/ دراسة في تفكيك الصورة النمطية عند الايزيديين” وهي في الأصل أطروحة دكتوراه.

كما قامت الباحثة ليلى عبود الدليمي بإصدار كتابها “الإبادة الايزيدية في الرواية العربية” وهو في الأصل رسالة ماجستير.

-------------

قصة قصيرة.. مقهى النساء البدينات

عماد جاسم*

اذهلته مرامي المتغيرات التي لم يكن يتوقعها في بغداد، على الرغم من السنوات الخمس القليلة نسبيا عن آخر مغادرة له، فهو الاستاذ الجامعي المتخصص بالعلوم الاجتماعية والذي اختار التقاعد المبكر ليسكن احدى المدن الاوربية جزعا او اعتراضا او هروبا من تدهور الواقع السياسي والمجتمعي، والخسارات على المستوى الشخصي، الا انه ما انفك يحزم حقائبه كل عام قادما من الشتاءات الاوربية القاسية الى احضان المحبين الدافئة في ثلاثة اسابيع يقضيها بين امسيات الاصدقاء وتجمعات العائلة المترامية الاطراف في مدن البلاد المثقلة بالفقر والفوضى كما يحلو له ان يسميها.

 انه صباح اليوم الخامس من عودته بعد هذا الغياب الاجباري بسبب وباء كرونا وبعض الإلتزامات مع الابناء والاحفاد، أختار أن يستهله بالسير على الاقدام دونما بوصلة او هدف منطلقا من الكرادة باتجاه ساحة الواثق باحثا عن صديق معتق بالحنين كانت عيادته تتوسط مجمع الأطباء هناك، وهي فرصة لاطالة التحديق بحجم التغيرات في شارع النضال، حيث العمارات الشاهقة والزحمة والاعلانات البراقة على واجهات مطاعم او نوادي ليلية لا تنتمي الى اسم او تاريخ الشارع!..

اتعبه التحديق والبحث عن تحليل مقنع لمستويات الرثاثة التي اجتاحت المدينة، اورام من الزوائد في كل شيء، محلات للبالات اكتسحت الارصفة باحذية وملابس قديمة ومستعملة ومعارض لبيع السيارات العملاقة  وعجلات عسكرية تتوسط الشوارع بلا تنظيم، تجاورها كروش هائلة لعناصر من الشرطة بوجوه متجهمة تتفحص المارة بازدراء وشكوك واحتفال بعرس المزامير لسيارات الدفع الرباعي، ولسيارات حديثة يقودها شباب خرجوا توا من جامعاتهم الاهلية، محتفلين بسلطان الفوضى والرثاثة  الذي  يهيمن ويقود دفة الوجود في مدينة السلام!!

كان قراره سريعا قبل ان يرمي نفسه عند اقرب اريكة تقابله لاحتساء فنجان قهوة متأخر عن موعده الصباحي المعتاد ولتكن فرصة استعادة لياقة التفكير العقلاني وقدرة الاستيعاب والتحليل المنطقي لمجريات الامور وتفاعلاتها الاجتماعية...ليدخل تلك الكافتريا المشعة بالانوار والصور المضيئة واشجار من الظليات الموزعة بشكل عشوائي مع ارائك شعبية  وكراسي وثيرة توزعت دونما ذائقة او ترتيب او انسجام لوني.

(لا  ضير.. هو فنجان قهوة سريع وعابر  في مكان لا يخرج عن  نطاق جمهورية الفوضى التي تقيم احتفالها في ارجاء المعمورة) قالها في سره موزعا نظراته بين اركان وزوايا المقهى العصري الذي اعلن عن هويته بصوت مطرب كارثي يردد الهوسات العزائية او العشائرية والتي يحبذها الشباب على انها اغنيات حماسية وشبابية، عن طريق مكبرات الصوت لاجهزة التسجيل  المتوائمة مع احتفالات (الهورنات) في شارعنا الضالي!!

اقتربت منه فتاة عشرينية منفوخة الشفايف والـ...

عموما هي تشبه زحمة الشارع وكروش رجال الشرطة وتلك السيارات الفارهة التي تطلق مزامير الموت..

(تفضل حجي) قالتها بصوت متحشرج وابتسامة غنج مصطنعة.

(مو حجي) اسرع نداء يسمعه الاستاذ الجامعي،  ليبدأ بعد ذلك بتدارك الموقف قبالة هذا الكائن المتورم!

(اريد فنجان قهوة) راسما ابتسامة مجاملة اوربية او عراقية سبعينية تنفصل تماما عن اجواء هذه المقهى العصرية الذي يتطاير منها دخان الاراكيل وضحكات شباب بدينين يتوزعون في الزوايا المظللة او المظلمة متلاصقين مع اجساد فتيات بدينات بعمل صناعي طبي متقن ومقزز!!

هذا الطلب قوبل سريعا بابتسامة سخرية مصحوبة بضحكة مكتومة لم يدرك سرها.

قال في نفسه هل امسى فنجان القهوة من ضمن قائمة المنسيات او المنقرضات؟ عاود الطلب باصرار مبالغ ونبرة استهجان لهذه الضحكة الهجينة والاستخفافية (نعم فنجان قهوة، شنو حرام لو ممنوع)

جاء الجواب من عاملة اخرى أكبر حجما وعمرا، بل وتورما في كل شيء.

(لا عيني حجي انت تدلل، بس احنا ما نقدم بس جاي و نركيلة، واذا اتشرفنا بالليل نقدملك اشياء احلى!؟ )

صاحبة هذه الدعوة يبدو انها كانت مسؤولة هذا الموقع المريب الذي يعلن عن نفسه على انه مقهى، وصاحبتنا تسمرت امامه، هو الأستاذ القادم من كوكب اخر في توليفة مشهد درامي بين الرثاثة والتعقل الانيق..

لا جواب عنده، هو الذي ادرك سريعا انه في المكان الخطأ لبلاد تستغيث من حجم الاورام والانتفاخ والارداف والشفايف المصطنعة.

اطال التحديق في دخان كافتريا النساء البدينات والتقط هاتفه متصلا بصديق او منقذ.

ويبدو أنه كان أول من يفكر به، وقد اتاه مسرعاً بسيارته واستمع اليه باحترام واهتمام اليه والى  ونينه كذلك، فيما تقافزت منه علامات التعجب والاستفهام، ليطلب بشكل هستيري:

(اريد حمام شعبي)

(شنوو)

(نعم أريد ان اغتسل.. اغتسل.. اغتسل من كلشي)

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

*وكيل وزارة الثقافة العراقية.

------------

إلى قاتل الشاعر محمود البريكان

ليث الصندوق

قرارُكَ كان صائباً أنْ تقتلَ شاعراً

فدماءُ الشعراء الزرقاءُ خارجَ قوائم التسعير

إنها مبذولة كالماء والهواء

وكمقامر محترف يُحرّك النرد بنظراته

خوّضتَ في البركة الآسنة

وخرجتَ منها مطهّراً

من دنس البلاغة والعروض

**

لستَ القاتلَ الوحيد

كم من ناقدٍ

ألغى باصطكاك سنّين جيلاً من الشعراء

كم من مسيح سُلخَ حياً

وبيعتْ حكمتُهُ لمدابغ الجلود

ثمّ مرّت العاصفةُ تنقر بكعوب أحذيتها

فوق أشلاء القصائد

**

واصل السخرية من الجدران المعصوبة العيون

ودع الغبار الكئيب

يمسحُ عن يديكَ صُراخ نشرات الأخبار

ليس سواك من حلّ شفرة الخلود

لذلك يحسدكَ القتلة الفاشلون

لقد أنهكهم حفر الظلمة بالأسنان

لكنّ الدم الذي أهرقته

سيُحيي أملَهم بجريمة غنيّةً بالبروتين

**

أنتَ أسعدُ قاتلٍ في التاريخ

مُديتُكَ تُباعُ بالمزادات

ونظراتُكَ الصاخبة

تبصمُ بالدم على قِمصان المعجبين

والآلافُ يمشونَ في ظلالك

لعلهم يعثرون على شاعر غافل

يمنحهم الخلود

---------

شعرية السرد في «النوم في محطة الباص»

حسن السلمان

في ظلِ طروحات وأفكار الحداثة ومابعدها، اصبح من غير المجدي الحديث عن “الهوية الصافية” للأجناس الأدبية من رواية، وقصة قصيرة، وقصيدة، ومسرحية، ومجمل الفنون الجميلة من سينما، ورسم، وموسيقى وغير ذلك. فقد عملت معاول النظريات المعاصرة على تحطيم الحدود الفاصلة مابين الأجناس الادبية والفنية واصبح الطريق سالكاً لتداخل هذه الفنون الجميلة، وتبادل المنفعة الجمالية لإنتاج شعريتها عبر مفهوم التناص الذي يعد من أهم مظاهر نظرية مابعد الحداثة لدحض مبدأ “نقاء الأنواع” وتقليص المسافة الفاصل بين المركز والهامش حدَّ الادغام بحيث يتعذر التمييز مابينهما لنتحصل في النهاية على نص هجينٍ مرنٍ قابلٍ للانفتاح والتعددية. الان ثمة نص كرنفالي يضم بين طياته مختلف انواع الانشطة والفعاليات سواء كانت رفيعة  فعلى مستوى القصيدة، لم تعد شعريتها قائمة حصراً على الآليات البلاغية التقليدية من تشبيه واستعارة وتورية وانزياحات لغوية لخلق الصورة الشعرية التي تعد حجر الزاوية في بناء القصيدة، إذ انفتحت على الأجناس الأخرى واشتغلت على تقنياتها كالإفادة من تقنيات السرد القصصي القائم على الحكي، ودراما الحدث، والشخوص، ووجهات نظر السرد بوجود “سارد شعري” متعين، وزاوية ارسال واضحة. ولايعني ذلك بطبيعة الحال تخلي القصيدة عن آلياتها البلاغية بالمجمل بقدر مايكون  استخدامها بشكل مقنن وحسب الضرورة، ومنها المفارقة التي اصبحت العلامة البلاغية البارزة في انتاج شعرية القصيدة. في مجموعته الموسومة بـ “النوم في محطة الباص” يعتمد الشاعر عبد الخالق كيطان في اغلب قصائده على السرد والمفارقة والايحاءات الشعرية والمشاهد الحافلة بالتفاصيل الحياتية اليومية المعاشة. ففي قصيدة “الحرب والقتيل”،على سبيل البرهنة والتدليل، نجد انفسنا ازاء “حالة شعرية” ذات طابع حكائي حيث يقول في الفقرة الأولى منها:

“عاد الجنود من الحرب إلا واحداً

لقد بترت ساقه قذيفة

سقط على الأرض ينظر إلى ساقه القطيعة

كانت الجثث تملأ المكان وكان وحيداً يقاوم نهايته

الجنود الذين عادوا لم ينسوه أبداً

مرت الساعات ثقيلة قبل أن يلفظ الجندي صاحب الساق الواحدة انفاسهُ.

الجنود الذين عادوا لم ينسوه أبدا

كل جندي فيهم كان يتحسس ساقه وينحب بصمت”.  بينما تحفل الفقرة الثانية من القصيدة بالتفاصيل العائلية الحياتية لإدامة زخم الحالة الشعرية عبر السرد وحكايته.  

وضمن الإفادة من تقنيات السرد، نجد أن الكثير من القصائد تعتمد “ المشهد “ الذي يعد من اهم وحدات السرد التصويرية كما في قصيدة “دانيال” التي يقول في مطلعها:

“ كان المطر خفيفاً عندما طرق غريبٌ باب المنزل

لم اتبين ملامحه

بل دسَّ في يدي قصاصة واختفى في الظلام” . 

وقد جاء استخدام المفارقة ضمن الفضاء السردي وفي الكثير من قصائد المجموعة لافتاً للتلاعب بأفق التوقع، وكسر سياق المعنى المعلن، لمضاعفة المعنى، ولتقديم الصورة الكلية، أو الشاملة بدلاً من تقديمها عبر ارساليات من الصور الشعرية المتراكمة كما جاء في قصيدة “علامات عن تفاصيل اللذة” وغيرها من القصائد التي جاءت على شاكلتها:

“ الرجل الواقف في المحطة يرتدي قبعة معاصرة

الرجل الذي لا يلتفت كثيراً وتحت ابطه جريدة

إنه لا ينتظر القطار”.

كما يحظر المونولوج في قصيدة “صورة فوتوغرافية في جيبي لصديق احمل اسمه”، والاشتغال على التداعي الحر كما في قصيدة “سجدة” التي جاءت على شكل كتلة واحدة دون تشطير أو فقرات. 

ولتحقيق الوحدة والانسجام بين متون القصائد وعناوينها، فقد جاءت معظم العناوين ذات بنية سردية خالصة ولكنها مرتبطة بمتن شعري، او ضمن سياق شعري مثل :”مقاطع من قصة الرسول الذي لم يركب حصاناً قط/ مائة حرف وحرف/ صيد الفراشات/ اغنية الشاعر/ في ذكرى جندي/ منديل عاشقة/ النوم في محطة الباص/ صنع في المنزل/ حالة علي” وغيرها من العناوين المماثلة.

----------

النهار شديد القتامة، من أغلق عينيه عن رؤيتنا

حميد حسن جعفر

دمٌ في الساحة،لم يكن ابي غائبًا،حين تصاعد الياقوت في الجانب الجنوبي من البلاد حيث. ينزف القصبُ عاصفة شجية،

الطيور إختفت،الدخان أعشاش مقفرة والفتية يرتبون لأقدامهم الطرقات،

لم تعد اوراق الجرائد أزهارًا ضمن أعراف الحدائقيين،

شعلة قداحةٍ تكفي لتؤكد للحراس إن الفزاعات لم تعد تكفي لطرد الأرانب،و حماية حقول الملفوف من عبث الخنازير،

إن المسافة ما بين  جسر  الجمهورية و طريق محمد القاسم السريع لم تكن إلا المسافة ما بين المطعم التركي و نفق ساحة التحرير،كلاهما زهرة من دمٍ تورق في كل حين،لا دخان في اشتعالها،الشهداء يحسبونها خطوةً ،لا أكثر من قفزةٍو نجد أنفسنا في الجانب الآخر من ألعالم،

(الراحلون  لن يغيبوا،سنظلُ نتابع وقع خطواتهم،حين نلجأ الى البحث عن صحبة)

لا شأن لنا بوزارة هنا،أو مديرية هناك.

لا شأن لنا بالدرجات الخاصة،سوى أن لا تهدر ضمن حماقات الباعة و المتبضعين،من ذا تصاعد و إيانا سوى نسوة بارعات فيما يسمى الإمومة حين يعتنين بمواليدهن،كن قد فكرن مليا برحيلهم المبكر،حيث تتعهد الحكومات بتنفيذ إختياراتهن،حين يدفعن بالطيور الى حيث  لا أقفاص،حيث النور الذي هو بعض الله، الزمن المفتوح الذي يمنح الأرواح المجد،

(النسوة مجد الله على الارض،

و بقاؤه في البيوت،هكذا تعلن الطيور التي تجتاز الجسور)

لم يكن الخامس و الستون كالولادات الأولية،كامنًا تحت اسرة النوم،بل شاهده افراد المفرزة الطبية آكثر حماسًا في الإبتعاد عن التهور،

لا بنادق صيد،لا قنابل صوتية،خفق أجنحة،لا ملائكة في الأمر،انه الشرق حيث لا دم،لا موت،لا حكومة دجنت الخارجين من قمقم الجنوب،

هنا تكون الطرقات سالكة،حيث لا يموت الصباح في العتمة.

صباح ممتليء حتى حافاته  بالاسئلة، بما تطلقة الرئاسات الثلاث، تلك الفواكه المصنوعة من الإسمنت،والنسوة اللواتي جهزن الطعام عن أول طبقات المطعم التركي،أعلنّ إن خضرَ و فواكهَ مجلس الأعيان لا تصلح للطبخ، مفردات من طين  مفخور،من إسمنت و مطاط و خرق، فواكه تشبه إمرأة من سليكون، من ورق، البعض من المستشارين يحسنون و بشكلٍ جيد صناعة ما لا يؤكل من مصادر  الطعام، البعض من النسوة إكتشفن َإن عصائر المستثمرين مسرطنة،وما يقدم من بسكويت و معجنات منتهية الصلاحية،لا أجهزة كشف كالدم الطالع نحو السماء،او النازل كالنور على رؤوس المحتجين، (خلف نصب الحرية،ستتعثر قدماي بالعشب، سيقول الذي بصحبتي: هنا  جلستُ قبل أن أغادر حديقة الأمة،هنا عبثت أصابعي بالذكريات فكان الاخضر حصتها، البنادق ثعالب لا شأن للفتيان بفروها،الخديعة كل ما تملك).

لا بوابة تُفتَحُ أفضل من الجنوبية،الجنوب نافذة عبرها يتطلع البغداديون على العالم،ها إنهم يتجمعون  عند الباب الشرقي  ليعاينوا البحر حيث أقام أبوهم بوارجه،

ها هنا تتم عملية الإلتفاف،لم يتحْ الموت فرصة للإختيارات،و الأفق رايات،والساحة كائن خرافي،هنا إختلط القانون بسواه،والفوضى بالمقننة بضغوط يستجيب لها الفرد تحت سطوة جماليات الجمع،فتيان يمسكون بأردان أرواحهم و تفاصيلها، حيث تحاول الأشياء ان تنفلت،مسرعة تحاول أن تجتاز الأشياء،أن لا تترك على عربات -التك تك—سوى بعض الغبار،فيمسك بها الشهداء و الجرحى،فإذا بها تاريخ يعمل بالبانزين المحلي،

بتعدد المصادر التي يعتمدها  القضاة و المحققون،

تاريخ يتمدد خارج المناهج، يديره تظافر العصيان و التمرد، و النباهة،

الرصارص الحي حجارة بعينين تبحلقان بالجماجم والقلوب،

حملة البنادق خلف المتاريس،

حملة الأعلام امام المتاريس،

البنادق تطلق أحشاءها لتجد ضالتها عند نهار غضٍ، وجسد من نور، الثوار نظاميون، لا فوضى في إعادة تشييد الخطوة بأي إتجاهٍ كانت، وكانت الحكومات غير محتشمةً وهي  تغير قطع غيار جسدها،متعرية أمام الجميع، اسكافيون، وميكانيكيون و صباغون،كهربائيون،حشود تحاول التحالف لإنتاج عربة ترام تجرها البغال،أي حوذي بإمكانه أن يدخل بركابه الذين يعتلون ظهر عربة الترام،شارع الشيخ عمر،أو نفق التحرير،من غير أن يعلم إن بغاله تماثيل من خرق،وما كان ركابه سوى فزّاعات،وإن ما يهطل لم يكن ماءً بل هو الدم،

(لقالق كنيسة الأرمن لم تزل تنتظر ربيع عام ٢٠٢٠ اعشاشها التي عند الناقوس ستعيد ترميمه،

الانفجار الأخير  ١٥/١٠/٢٠١٨–ستة عشر ضحية و ثمان وستون   جريحاً،ترك آثاره على الجانب الشرقي من تأثيثات الناقوس).

خزان  المياه/ ساحة الطيران يعاين أرواحا تتصاعد عند عنق جسر الجمهورية/الملكة عالية سابقًا،مازال يعاين عمال البناء السيارات المفخخة، والحكومات المتراكمة.

*******************

الصفحة الثانية عشر

بحضور الرفيق رائد فهمي.. شيوعيو المحمودية يحتفلون بافتتاح مقرهم الجديد

بغداد - مهدي العيسى

احتفلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، صباح الجمعة الماضية، بافتتاح مقرها الجديد في مركز القضاء.

حضر الاحتفال سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي وعضوا اللجنة المركزية الرفيقان طلعت كريم ووسام الخزعلي، والقيادي في “حركة امتداد”  د. مسعد الراجحي، إلى جانب جمع من الرفاق والأصدقاء.  استهل الحفل بوقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية. ثم ألقى الرفيق عباس معن كلمة رحب فيها بالحاضرين، أعقبه الرفيق رائد فهمي بكلمة أثنى فيها على نشاطات الرفاق في منظمة المحمودية، وحثهم على بذل مزيد من الجهود في العمل التنظيمي وفي التواصل مع الجماهير.

وفي سياق الحفل، افتتح الرفيق فهمي معرضا فوتوغرافيا نظمته “الورشة السينمائية” في المحمودية، وشارك فيه كل من التشكيلي ضياء مهدي والمخرج قاسم المعموري والمصور فؤاد سالم والطالبتين سارة مناضل وغفران عصام.

المعرض الذي حمل عنوان “أساليب ضوئية”، قدمت أعماله رؤى وموضوعات متعددة. إذ نقل الفنان ضياء مهدي في واحد من عمليه الفوتوغرافيين اللذين شارك بهما، لحظة طيران بالونة بينما ينتظر طفلان نزولها إلى الأرض. أما عمله الثاني فكان عبارة عن بورتريه لفتاة مبتسمة ونظرة تفاؤلية.

وعرض الفنان قاسم المعموري عملين فوتوغرافيين، اقتنص فيهما طيورا واقفة على نوافذ مهشمة، في تعبير رمزي عن الغربة ومعاناة الانسان في المهجر. أما الفنان فؤاد سالم، فعرض عملين أيضا، أحدهما تظهر فيه رجلا طفل حديث الولادة تمسكهما كف رجل كبير، والآخر ينقل لحظة الغروب.

ونقلت أعمال الطالبتين سارة وغفران، مشاهد طبيعية من أماكن مختلفة في العراق.

وعرضت “الورشة السينمائية” أيضا خلال الحفل، ثلاثة أفلام، الأول بعنوان “امتحان” سيناريو وإخراج اياد الربيعي، والثاني بعنوان “زهرة الساعة”، سيناريو استناد حداد وإخراج ضياء مهدي. فيما حمل الأخير عنوان “ملحمة وطن”، وهو سيناريو وإخراج قاسم المعموري.

وشهد الحفل معزوفات وأغنيات وطنية أداها الفنان علي بحر الفن، وقصيدة بحب الوطن قرأها الشاعر سعد الحمداني. كذلك عرض الفنان التشكيلي ياسين محمد مجموعة من أعماله.

وقبيل الختام، عاد الرفيق رائد فهمي ليتحدث عن مستجدات الوضع السياسي في البلد، مشددا على أهمية دور الإعلام في نقل مطالب المواطنين، وفي التواصل مع الناس. 

وفي الختام، ردد الجميع: “سنمضي.. سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد”.

 ********************

«ملتقى إبراهيم الخياط» يكرّم د. جواد الزيدي

بغداد – طريق الشعب

يقيم “ملتقى إبراهيم الخياط” الثقافي في بغداد، الجمعة المقبلة، ندوة تكريم للناقد التشكيلي د. جواد الزيدي، في مناسبة فوزه باحدى جوائز الشارقة للبحث النقدي التشكيلي 2022.

يتحدث في الندوة كل من د. معتز عناد غزوان والأستاذ صلاح عباس.

وستبدأ الندوة عند الساعة الثالثة عصرا في مقر الحزب الشيوعي العراقي بالكرّادة داخل – خلف محطة وقود “أبو أقلام”.

والدعوة عامّة. 

 **************

جمعية التشكيليين..  تستعد لمعرض «رسامون عراقيون»

متابعة – طريق الشعب

تستعد جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، لإقامة معرضها السنوي للرسم، الموسوم “رسامون عراقيون”، والذي من المقرر أن يفتتح يوم الأحد القادم 15 من الشهر الجاري على قاعتها في بغداد.

وكانت الجمعية قد دعت الفنانين التشكيليين من أعضائها العاملين حصرا، إلى المشاركة في هذا المعرض. وقد اشترطت على الراغبين في المشاركة ألا تزيد قياسات لوحاتهم على 120 × 150 سنتيمترا ولا تقل عن 70 × 70 سنتيمترا، على أن يكون العمل حديثا ومنجزا خلال العامين الأخيرين، وغير مشارك في معارض سابقة.     

وبحسب ما ذكره رئيس الجمعية قاسم سبتي في حديث صحفي، فإن “هذا المعرض يأتي تأكيداً لنجاح معرضي النحت والخزف اللذين أقامتهما الجمعية نهاية العام الماضي”.

 *******************

شباب من ثلاث محافظات يتطوعون لتنظيف البصرة

البصرة – وكالات

تزامنا مع انطلاق بطولة “خليجي 25” في البصرة، شهدت المحافظة حملة تنظيف تطوعية ساهم فيها شباب من ثلاث محافظات، وبدعم من منظمة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID)، وبرعاية “منظمة الجبايش” للسياحة والبيئة.

الحملة التي انطلقت الخميس الماضي، ذكر منسقها علاء كولي في حديث صحفي، أن “قرابة 50 متطوعاً من محافظات البصرة وميسان وذي قار، باشروا هذه الحملة الخدمية”، مبينا أن “الحملة تشمل تنظيف كورنيش شط العرب ومناطق الشناشيل القديمة، إضافة إلى الأهوار، وعدد من الأماكن في مدينة البصرة”.

وأوضح كولي أن “الحملة ستستمر مدة 10 أيام، وستتخللها فعاليات فنية تتناغم مع الحدث الموجود حاليا في البصرة، والمتمثل في خليجي 25”.

 ****************

شيوعيو ديالى يحتفون بـ خيال الجواهري و «نساء من بلادي»

بعقوبة – طريق الشعب

ضيّفت المختصة الفكرية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، أخيرا، د. خيال الجواهري، التي استعرضت صفحات من كتابها الجديد الموسوم “نساء من بلادي”.

حضر الجلسة عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق فائق حميد، وسكرتير اللجنة المحلية الرفيق صالح رشيد، والرفيق صباح المندلاوي والأستاذ سامي عبد علي، فضلا عن جمع من الرفاق وأصدقائهم.

وفي معرض حديثها، ألقت الضيفة الضوء على كتابها ومحتوياته، مشيرة إلى أنه يتحدث عن مجموعة من رائدات الحركة النسوية في العراق، وبعض المناضلات اللاتي نذرن أنفسهن من أجل مستقبل واعد للمرأة العراقية، وسطرن أروع البطولات في هذا الشأن. وقالت، أن من بين الأسماء الواردة في الكتاب، د. نزيهة الدليمي، التي كان لها دور كبير في تأسيس مراكز محو الأمية وفي وثبة كانون 1948. كذلك الرائدة النسوية سافرة جميل حافظ، التي لعبت دورا متميزا في الحراك الجماهيري ضد السلطات الدكتاتورية، وخاضت النضال السياسي منذ كانت طالبة في الثانوية، وتعرضت للاعتقال إثر انقلاب شباط الدموي 1963.

وأضافت د. الجواهري أن “من الأسماء الأخرى التي جاءت في الكتاب، أمينة الرحال، أول محامية في العراق، والتي برزت كفتاة ثائرة متمردة على العادات والتقاليد البالية. كما تحدث الكتاب عن آسيا توفيق وهبي، التي قامت وهي في سن مبكرة بتأسيس مكتبة منزلية ضمت عشرات الكتب، فضلا عن الرائدة روز فرنسيس خدوري، إحدى مؤسسات رابطة الدفاع عن حقوق المرأة”.

وتابعت قائلة أن “الكتاب تحدث أيضا عن الرائدات خانم محمد زهدي وبشرى برتو وصبيحة الشيخ داود، وغيرهن من النسوة اللاتي نشطن في المجالات الاجتماعية والسياسية والفنية”.

وأثارت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، بضمنهم الرفيق صالح رشيد، السيد عبد المطلب أحمد النعيمي، السيد ماجد عباس والرفيق ثامر الشيخ داود. 

وفي الختام، قدم الرفيق فائق حميد باقة ورد باسم اللجنة المحلية إلى د. خيال الجواهري.

 ************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- جمع الرفيق عبد الحليم (ابوعلي) والرفيق باسم (ابوعصام) من الرفاق والاصدقاء في محافظة الانبار مبلغ ثلاثة ملايين واربعمائة وخمسة وسبعين الف دينار.

المتبرعون:

- الصديق الشيخ عارف مخيبر صياد مليون و250 الف دينار

- الصديق الشيخ حمدي مخيبر صياد مليون و250 الف دينار

- الرفيق بسمي ابوباسل 500 الف دينار

- الرفيق ناجي ابو نزية 350 الف دينار

- الصديق الاستاذ مأمون ناجي 100 الف دينار.

- الرفيق باسم ابوعصام 25 الف دينار

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ******************

ليس مجرّد كلام..   في البصرة  زغردت صافرة الحكم!

عبد السادة البصري

في ملعب جذع النخلة حين زغردت صافرة الحكم معلنة افتتاح بطولة خليجي البصرة 25 ، زغردت معها كل الملاعب والساحات والشوارع والأزقّة والأسواق والمقاهي والحارات والبيوت والبواخر والزوارق والنخيل والأنهار وأشجار الحنّاء والنوارس ومياه شطّ العرب وممالح الفاو وجبل سنام وشجرة آدم والأهوار وكل قلوب البصريين وضيوفهم من الأشقّاء الخليجيين والعرب والعراقيين .. معلنةً عرس البصرة ، المدينة التي تحمّلت وما زالت تتحمّل الكثير من الآلام منذ تمصيرها عام 16 هجرية وحتى يوم الناس هذا.

 لكنّها لم تعبس وتتجهّم أو تشيح بوجهها عن وجوه الآخرين أبدا، عانت ولا تزال تعاني من بقايا آثار الحروب العبثية والفساد المستشري في الضمائر والنفوس، والخراب المتزايد والأمراض التي تفتك بأجساد أبنائها، لكنّها فتحت وتظل تفتح قلبها قبل ذراعيها للقادمين، مهلّلةً ومرحّبة وناثرة الورد في كل شارع وفندق ومضيف وبيت !

المدينة التي داست وحفرت شوارعها مسرّفات الدبّابات والمدرّعات ذاتَ ليل أهوج، وأرعبت أطفالها ونساءها الصواريخ والراجمات وأزيز الطائرات، لم تهن أبداً، بل ظلّت شامخة سامقة كبيرة بما تمنحه من طيبة ومحبّة وجمال. طيبةُ أهلها فاقت كل التصوّرات وكرمُهم لا يضاهى، ومحبّة أهلها للآخرين حيّرت العقول وفاقت كل الصفات، وصناعتها للجمال بكل أشكاله أذهلت كلّ مَنْ زارها!

البصرة وقبل أن تزغرد الصافرة بشهرين وأكثر، كانت تستعدّ لهذا العرس الرياضي الكبير، وترسم لوحات ألقٍ ونكران ذات لا مثيل لها، هذه المدينة التي رسمت وما زالت ترسم أجمل وأبهى وأحلى وأغلى لوحات الطيبة والكرم والمحبّة ونكران الذات والجمال، التي سيتحدّث عنها القادمون إليها بعد عودتهم إلى ديارهم، تستحقّ منّا كلّ خير!

إنها سلّة العراق الغذائية، فلابدّ أن ننتبه إليها جيداً، لا أن نترك أبناءها يسكنون العشوائيات وبيوت الصفيح فيما أرضهم أغنى أرض، ولا أن نتركها بلا خدمات!

الفساد والمحاصصة والفئوية والحزبية الضيّقة لم ولن تبني وطناً أبدا، بل سيظلّ الترقيع واللطش والتستّر على الخراب والفساد واللصوصية، كابوساً جاثماً على صدر البلاد والعباد!

لنأخذ درساً كبيراً وعميقاً من خليجي البصرة وما قدّمه أبناؤها من سمو أخلاق ومحبّة وطيبة وكرم، أذهل القادمين وجعلهم في حيرة من أمرهم وماذا يقولون، ونبدأ بعد انتهاء هذا العرس الوطني الرياضي بالبناء والاعمار الحقيقي، لنؤكد أننا بناة وطن وأبناء حضارة حقيقيون..

 وهنيئاً للبصرة وأبنائها هذا العرس الذي لا يليق إلاّ بهم!