اخر الاخبار

الصفحة الأولى

مجلس النواب لا يعلم شيئا.. الحكومة تتعثر في إعداد موازنة 2023

بغداد ـ طريق الشعب

بدأت وعود الكتل المتنفذة التي أنتجت الحكومة الحالية تتبخر، فبالرغم من مرور شهرين على توجيه رئيس الوزراء بالاسراع في اعداد مشروع قانون موازنة العام الجاري، لكنها حتى الان لم تتم مناقشتها داخل مجلس الوزراء، انما اقتصر الامر على استعراض مسودة القانون، يوم امس، داخل المجلس الوزاري للاقتصاد.

اجتماع وزاري

وقال مكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إن الأخير ترأس يوم امس، “اجتماعاً للمجلس الوزاري للاقتصاد، إذ جرت مناقشة مسوّدة قانون الموازنة العامة الاتحادية، والفقرات الأساسية التي تنطوي على تطوير الاقتصاد والخدمات في مختلف القطاعات، بما يحقق الأهداف الأساسية التي تضمنها المنهاج الوزاري”.

وناقش الاجتماع، وفقا لبيان المكتب، “محاور الموازنة في تنفيذ الخطط الاستراتيجية في الصحة والتربية والتعليم والصناعة والزراعة وعموم الجوانب الخدمية، بما ينسجم مع البرنامج الحكومي، كما بحث المحاور التي تتعلق بالخطط الاستثمارية وأبواب الإنفاق فيها”.

لا برامج حقيقية

ويعلّق الخبير الاقتصادي عبدالرحمن المشهداني على ذلك بالقول: انه من المفترض على الحكومة ان تقدم مشروع القانون الى مجلس النواب في بداية شهر كانون الاول، كون أنها لا تختلف عن الموازنات السابقة، معتقدا ان أسباب التأخير تقف وراءها “خلافات سياسية”.

وأضاف المشهداني في حديث لـ”طريق الشعب”، ان اعادة تكييف الموازنة وفق البرنامج الحكومي واعطاء الاولوية للرعاية الاجتماعية وشبكة الحماية والخدمات “سهل جدا”، مشيرا الى ان الموازنة ستكون مقيدة وذات امكانيات محدودة وليس كما يصوّرها البعض.

وبيّن ان الموازنة التشغيلية ستكون بحدود 110 ترليونات والاستثمارية 30 ترليونا، وهي غير كافية لتحقيق رغبات الحكومة والمحافظين وتطلعات الناس، متوقعا تنفيذ بعض البرامج الترقيعية في المحافظات، والتي لا ترتقي الى مستوى البرامج الحقيقية.

لا نعلم شيئا

ويبدو ان اللجنة المالية البرلمانية هي الاخرى لا تعلم شيئا عن الموازنة حتى الان، وفقا لعضوها جمال كوجر، الذي قال: “لا نعرف سبب عدم اكمال مسودة مشروع قانون موازنة سنة 2023 من قبل الحكومة، ولا نعرف أيضا سبب تأخير ارسالها للبرلمان، فهي مازالت لدى الحكومة وهي قيد الانشاء وفق اخر المعلومات التي وصلت الينا”.

ورجح كوجر في حديث صحفي وصول مسودة مشروع القانون خلال الشهر الحالي، مشيرا الى ان مجلس النواب يحتاج الى اكثر من شهرين لاقرارها.

انطباع سلبي

بدوره، يعتقد المحلل السياسي اياد العنبر ان التأخر في اقرار الموازنة يعطي اشارة على ان هذه الحكومة لا تملك رؤية واضحة حتى هذه اللحظة، منوها الى ان “الموازنة ستكون المعيار الحقيقي في تقييم الحكومة من خلال ادارتها للمشاريع الاستثمارية وتقليل النفقات المتسببة في هدر المال العام، إضافة الى خططها في محاربة الفساد”.

ويردف العنبر في حديث لـ”طريق الشعب”، بالقول: ان “هذه الحكومة اذا سارت على نهج سابقاتها، فأننا سنعيد انتاج ذات المشاكل المتعلقة بالانفاق والهدر والفساد”.

وعود المتنفذين

ونسفت وزيرة المالية طيف سامي، الوعود التي كان يطلقها المتنفذون حول امكانية تخفيض سعر صرف الدينار امام الدولار، بإعلانها أن “سعر برميل النفط الذي تم وضعه حتى الآن في الموازنة العامة بلغ 65 دولاراً، وقد يصل إلى 70 دولاراً، فيما ثُبت سعر صرف الدولار عند 1450”.

وأشارت وزيرة المالية في حديث صحفي، إلى أن “مشروع قانون الموازنة العامة قد يتضمن دراسة لفرض بعض الضرائب على قطاع المشتقات النفطية في حال وافق مجلس النواب عليها، ما يعزز الإيرادات”، مبينة ان المبلغ الإجمالي للموازنة لم يحسم حتى الان.

وتسود البلاد حالة من الترقب الذي يشوبه الكثير من الحذر، خاصة مع احتمالية عجز الحكومة عن الايفاء بالالتزامات التي قطعتها على نفسها في البرنامج والمنهاج الحكوميين. وحتى الان تبدو الحكومة عاجزة عن الاستفادة من الوفرة المالية المتحققة من ارتفاع اسعار النفط لما هو في مصلحة المواطنين، في الوقت الذي يغلق مجلس النواب الابواب على نفسه وكأن اوضاع الناس لا تعنيه ما دامت مصالح المتنفذين سارية.

-------

راصد الطريق.. لا خبر لا حامض حلو .. وين صارت البوكه؟!

منذ ١١ الشهر الماضي ولا “خبر .. لا جفيه لا حامض حلو لا شربت “ عن”سرقة القرن” التي اختفى فيها ما يقارب ٣٫٧ ترليون دينار (٢٫٥ مليار دولار) من أمانات الضرائب المودعة لدى مصرف الرافدين الحكومي.

بعد ان اعتُقل المتهم الأول فيها، تم اطلاق سراحه بكفالة وفقا لمعادلة حكومية غير مفهومة، تقول بـ “استرجاع المال مقابل اطلاق السراح”! 

وفي حين تعهد رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي يوم ٢٧ تشرين الثاني الماضي، باسترجاع المبلغ الذي بذمة المتهم المذكور (١٫٦ ترليون  دينار) خلال أسبوعين، فان ما استرد فعلا لا يتجاوز ٣١٧ مليار دينار، أي ما نسبته ١٠ في المائة فقط من المبلغ الكلي!

فماذا وراء الصمت المطبق من جانب السلطات الثلاث ازاء هذا الموضوع؟

هل استردت مبالغ أخرى بعد ١١ الشهر الماضي؟ هل القي القبض على المتهمين الآخرين الذين بذمتهم ما يزيد على ترليوني دينار عراقي؟

ام هل حقا اسدل الستار على هذه السرقة الكبرى، كما يتوقع كثيرون؟!

---------

أبعاد أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار

ارتفاع سعر صرف الدولار وعجز السلطات النقدية والحكومة عن خفضه وتحقيق استقرار الدينار، هو مظهر لأزمة أعمق من مجرد الإجراءات الرقابية التي فرضتها الخزانة الأمريكية ونظام التتبع للدولار المحول من العراق. فضعف الثقة بالبنك المركزي وبالمصارف العراقية والتحويلات الصادرة عبرها، يعكس النسبة العالية من التحويلات التي لا تذهب إلى الجهات المعلن عنها رسميا، وهي مؤشرات تهريب للعملة وتمويل لمستفيدين خارجيين، وعدم اتخاذ أية إجراءات جدية لضبطها وإيقافها لأسباب مركبة منها الفساد أو الولاءات السياسية أو سوء الإدارة، أو كل هذه العوامل مجتمعة.

إن البنك الفدرالي الأمريكي ووزارة الخزانة كانت على علم بذلك وسبق أن أرسلت إنذارات وتنبيهات بهذا الشأن، ولكن اتخاذها الإجراءات الحازمة الأخيرة قد يكون لتوقيته أبعاد سياسية للضغط على الحكومة العراقية.

 من جهة أخرى هناك أطراف عراقية، نافذة مرتبطة بالمصارف وشبكات تهريب العملة والالتفاف على الضوابط المحلية والدولية في المجال النقدي، تحاول استغلال الأزمة وآثارها الجسيمة على القدرة الشرائية للمواطنين وإرباك الحياة الاقتصادية وشلها، لمقاومة أية اجراءات جدية ضد الفساد وقنواته وشبكاته.

 ويبدو واضحا أن الأزمة الحالية تفوق قدرات البنك المركزي والأدوات المتاحة له لمعالجتها وتطويقها، والحديث عن إعادة ثقة يعني أن الإجراءات المطلوبة يجب أن تكون حازمة وجذرية لفرض رقابة فعالة على المصارف وآليات تحويل العملة إلى الخارج وتفكيك منظومات الفساد ومحاسبة من يقف وراءها، وهي قوى نافذة يتعذر على حكومة نابعة من رحم المحاصصة مواجهتها.

منشور من صفحة الرفيق رائد فهمي

---------------

قوى التغيير الديمقراطية في ضيافة حركة امتداد

ذي قار ـ طريق الشعب

استضافت حركة امتداد (قوى التغيير الديمقراطية) يوم السبت (31 كانون الاول 2022) في لقاءٍ مشترك في مدينة الناصرية الشامخة.

وناقش الجانبان الوضع السياسي القائم، والموقف من تطور الأزمات. كذلك عبرا عن طموح الطرفين في تدشين مرحلة من التنسيق وفق أرضية المبادئ السياسية المشتركة وبما يحقق مصالح الشعب العليا، وتم الاتفاق على مواصلة اللقاءات في الأيام المقبلة.

كما جرى التداول في شأن المضايقات السياسية والأمنية التي يتعرض لها ناشطو محافظة ذي قار، وكيفية العمل من أجل توفير بيئة آمنة لكافة أبناء المحافظة.

--------------

المحتجون يعودون للميدان

بغداد ـ طريق الشعب

حال انتهاء عطلة عيد رأس السنة الميلادية، عاد المحتجون المطالبون بتوفير فرص العمل الى الشوارع مجددا، فيما نظم ناشطون في السليمانية وقفة احتجاجية، استنكاراً للاعتداء الجماعي الذي مارسه مجموعة من الشباب ضد فتاة في المحافظة.

******************

الصفحة الثانية

النزاهة تعلن توقيف محافظ البصرة السابق.. على خلفية هدر ٢٣ مليار دينار

بغداد ـ طريق الشعب

كشفت هيئة النزاهة إجراءاتها في التحري والتفتيش بحق محافظ البصرة السابق؛ بتهمة هدر بالمال العام.

وقال بيان للنزاهة ان “دائرة التحقيقات في الهيئة، أفادت بأن إجراءات مديريَّة تحقيق البصرة التابعة للهيئة في التحري والتفتيش؛ لتنفيذ أمر القبض الصادر بحق محافظ البصرة السابق وتكرار مداهمة دار المتهم الهارب، أفضت إلى تسليم الأخير نفسه للمديريَّة؛ وذلك على خلفيَّة هدر بالمال العام ناتج عن إعفاء إحدى الشركات الأجنبيَّة من الضرائب والرسوم الكمركية”.

واوضحت أن “قاضي تحقيق البصرة المختص بالنظر في قضايا النزاهة، وبعد الاطلاع على أقوال الممثل القانوني لمحافظة البصرة، والتحقيق الإداري، والأوراق التحقيقيَّة لمديريَّة تحقيق الهيئة في المحافظة؛ قرر توقيف المتهم على ذمة التحقيق في القضية”.

وأضافت إن “أمر القبض الصادر استناداً إلى أحكام المادة  (340) من قانون العقوبات، جاء جراء تهمة هدر بالمال العام قدره (23.000.000.000) مليار دينار ، مبينة أن الهدر ناتج عن إعفاء شركة (بامبوش) الهنديَّة من الضرائب والرسوم الكمركيَّة لمشروع إعداد دراسة وتعديل تصاميم معدة لتنفيذ شبكات ومحطات مجاري الأمطار والمياه الثقيلة، مع إنشاء مشروع معالجة للمياه الثقيلة لقضاء أبي الخصيب”.

----------

وقفة احتجاجية في السليمانية لاستنكار الاعتداء على النساء.. المطالبات بتوفير فرص العمل تعبر للعام 2023 والمحتجون يعودون للميدان

بغداد ـ طريق الشعب

حال انتهاء عطلة عيد رأس السنة الميلادية، عاد المحتجون المطالبون بتوفير فرص العمل الى الشوارع مجددا، فيما نظم ناشطون في السليمانية وقفة احتجاجية، استنكاراً للاعتداء الجماعي الذي مارسه مجموعة من الشباب ضد فتاة في المحافظة.

المئات يحتجون في ذي قار والبصرة

وجدّد المئات من تنسيقيات الخريجين في محافظة ذي قار تظاهراتهم المطالبة بتوفير درجات وظيفية لهم ضمن موازنة العام 2023.

وقال أحد المتظاهرين، ان مسيرتهم الاحتجاجية انطلقت من فلكة السماوة في صوب الشامية باتجاه مبنى إدارة المحافظة في محاولة منهم للضغط على الجهات الحكومية من اجل إيصال صوتهم الى الحكومة المركزية، وتضمين مطالبهم ضمن الموازنة العامة للعام الحالي، مشيرا الى انهم يأملون توفير وظائف حكومية لهم، سواء بصفة عقود ام أجور يومية، لحين تثبيتهم على الملاك الدائم مستقبلا.

من جانبهم، نظم العشرات من منتسبي شركة نفط البصرة من داخل البوابة (الزقورة) تظاهرة، للمطالبة باحتساب الشهادات الدراسية الاعلى اثناء الخدمة الوظيفية. 

وطالب المتظاهرون بحسم قضية احتساب الشهادات الدراسية لهم، مشيرين الى انهم وبسبب التسويف والتهميش ناشدوا جهات حكومية عدة، لكن دون جدوى.

أصحاب العقود في واسط والمثنى

وتظاهر العشرات من المتعاقدين مع صحة واسط، مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم أسوة بباقي الوزارات.

وأشار المتظاهرون إلى أن عددهم يتجاوز ١٤٠٠ متعاقد في عموم المحافظة، فيما بلغت الخدمة التعاقدية لعدد منهم أكثر من ١٧ سنة.

ولوّح عدد منهم باللجوء إلى الإضراب الكلي أو الجزئي، لحين الاستجابة لمطالبهم.

من جهتهم، تظاهر العشرات من عمال “الاستقطاب” في دائرة صحة المثنى، امام مبنى الدائرة، للمطالبة بزيادة أجورهم الى الحد المقرر لموظفي العقود وفق قرار ٣١٥.

وقال المتظاهرون، إن مطالبهم المستمرة منذ أشهر لم تلقَ أي استجابة من قبل الجهات المعنية، ما دعاهم للنزول وتنظيم التظاهرات، مشيرين الى ان أجورهم تعتبر قليلة للغاية، مقارنة مع الأعمال المكلفين بها، والخطورة التي يتعرضون لها أثناء العمل.

وطالب باحثون في قسم الرعاية الاجتماعية في المثنى بتحويلهم على نظام العقود ٣١٥، وذلك في وقفة احتجاجية نظموها أمام دائرتهم.

وذكر عدد منهم، ان مطالبهم تتركز على تحويلهم للملاك الدائم أسوة بباقي الوزارات، مؤكدين انهم اكملوا الخدمة المطلوبة للتحويل على نظام العقود، موضحين ان عددهم يصل إلى ٥٧ باحثا من حملة شهادات البكالوريوس والدبلوم، فيما أكدوا أنهم سيستمرون بتنظيم الاحتجاجات إلى حين النظر بمطالبهم التي وصفوها بالقانونية.

المنتسبون والمحاضرون في بغداد

وقرب المنطقة الخضراء ببغداد، تظاهر المئات من منتسبي وزارة الدفاع، من حملة الشهادات امام أبواب وزارة التخطيط في العاصمة بغداد.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، أن “المئات من منتسبي وزارة الدفاع، وذويهم ممن يحملون شهادات عليا تظاهروا امام بوابة وزارة التخطيط المؤدية الى المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد”.

وأضاف، أن “المتظاهرين طالبوا بتحويلهم الى الصنف المدني اسوة ببقية العناصر الذين تم تحويلهم في الفترات السابقة”.

وتابع ان المئات من المحاضرين في المجان من دفعة عام 2020 نظموا تظاهرة امام مبنى وزارة المالية مطالبين بالتعاقد معهم، وتضمين مستحقاتهم المالية في موازنة العام الحالي.

السليمانية تستنكر الاعتداء

الى ذلك، نظم ناشطون وناشطات ومنظمات المجتمع المدني في السليمانية، وقفة احتجاجية استنكاراً للاعتداء الجماعي الذي مارسته مجموعة من الشباب ضد فتاة في المحافظة.

وقالت الناشطة بهار مونزیر، خلال مؤتمر صحفي، إن “ما حصل يوم الجمعة الماضي في منطقة هوانه بالسليمانية، اعتداء صارخ ضد المرأة بصورة عامة، وهذا يعد مؤشراً خطيراً على وضع النساء في المجتمع”.

وأضافت “نحن كمنظمات وناشطين وناشطات ندين هذا الاعتداء وكل الاعتداءات التي تتعرض لها النساء في مجتمعاتنا”.

واشارت الى ان “ما حصل حيال تلك الفتاة سببه الجهل والبطالة في صفوف الشباب”.

ويوم الخميس الماضي، تداول مستخدمو منصات التواصل في العراق، مقطع فيديو يوثق اعتداءً واسعاً من قبل عشرات الشباب على فتاة تبلغ من العمر 17 عاماً، والتحرش الجماعي بها، في السليمانية بإقليم كردستان.

وتعرضت الفتاة للنعت بصفات نابية، خلال تجمع لمتابعة استعراض غير مرخص للدراجات النارية في أحد الميادين العامة.

وأحدثت المقاطع المصورة صدمة واسعة في البلاد، حيث انتقد المعلقون الهجوم الذي استهدف فتاة قاصر مغلوبة على أمرها، من قبل مجموعة من المراهقين والشباب.

-*---------------

وعد بإيصال صوتهم للمعنيين.. الرفيق رائد فهمي يستقبل مواطنين مهددين بإخلاء شققهم

بغداد – طريق الشعب

استقبل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، الأسبوع الماضي في مكتبه ببغداد، لفيفا من سكان “مجمع الهلال الأحمر” السكني في منطقة بارك السعدون.

وجاءت زيارة هؤلاء المواطنين إلى الرفيق فهمي، لغرض طرح مشكلتهم المتمثلة في قيام الجهة المالكة للمجمّع السكني، بإلزامهم بإخلاء شققهم ودفع الإيجارات المترتبة عليهم والمتأخرة لدى قسم منهم منذ العام 2019.

وذكر المواطنون أن الجهة المالكة أقامت دعوى قضائية ضدهم في محكمة الكرادة، وكسبتها. إذ أصدرت المحكمة قرارا يقضي بإخلاء الشقق لحاجة الصليب الأحمر إليها، مع دفع الإيجارات المتأخرة كاملة، موضحين أن مبالغ الإيجارات تراوحت بين 7 و8 ملايين دينار.

وحول سبب تأخر بعض السكان عن دفع الإيجارات، بيّن المواطنون أن ذلك كان خارج إرادتهم إثر الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي فرضتها جائحة كورونا.

ودعا المواطنون الرفيق فهمي والحزب الشيوعي العراقي إلى إيصال صوتهم للجهات ذات العلاقة، على أمل أن تتم إعادة النظر في قرار إخلاء الشقق، سيما أنهم 18 عائلة لا تمتلك سكنا بديلا، داعين إلى تقسيط مبالغ الإيجارات وإبقائهم في شققهم.

من جانبه، وعد الرفيق فهمي المواطنين ببذل أقصى الجهود الممكنة مع الجهات المعنية، لمتابعة مشكلتهم ومعالجتها بما يراعي الجانب الإنساني في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن.

------------

عائلة الرفيق هادي علي لفتة (أبو عادل) المحترمون

 بأسف وألم شديدين تلقينا نبأ الوفاة المفاجئة لرفيقنا العزيز أبو عادل، الكادر العمالي والحزبي المعروف والذي انضم الى صفوف حزبنا الشيوعي منذ نعومة أظفاره. تولى الرفيق الراحل مهاما قيادية سواء في الحزب حيث كان لسنوات عديدة في لجنته المركزية، او في الحركة النقابية الديمقراطية العراقية، وكذلك في بناء الحركة النقابية العراقية بعد رحيل الدكتاتورية. وكانت للفقيد الراحل مساهمته في العمل السري، وفي الحركة الانصارية للحزب.

لقد جسد الرفيق أبو عادل بنضاله المتعدد الجوانب، روحية الشيوعيين وحيويتهم في الدفاع عن مصالح الكادحين والفقراء والمهمشين، وعموم أبناء الشعب، وكان تاثيره كبيرا وايجابيا على عائلته ومعارفه وأصدقائه.

في هذه الخسارة والمناسبة الأليمة نقدم احر التعازي، واعمق مشاعر المواساة الى شقيقه السيد مهدي على لفتة، والى عائلته الكريمة، وكل رفاقه ومعارفه ومحبيه، متمنين لهم الصبر الجميل والسلوان، ولرفيقنا العزيز أبو عادل الذكر العاطر على الدوام.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

٣١-١٢-٢٠٢٢      

----------

الرفاق الاعزاء في المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني

تحية رفاقية

تلقينا بعميق الحزن والأسى نبأ وفاة الرفيقة نعمت جمال الدين، عضو المكتب السياسي لحزبكم الشقيق، بعد صراع مرير مع المرض. 

وفي هذه المناسبة الأليمة نبعث اليكم، والى عائلة الفقيدة وجميع رفاقها ومحبيها، بأحر التعازي راجين لكم الصبر الجميل.

وستبقى المسيرة الكفاحية للرفيقة نعمت جمال الدين في صفوف حزبكم الشيوعي، وعملها بتفانٍ ونكران ذات في ميادين النضال الوطني والطبقي والاجتماعي، وفي كل المواقع القيادية التي تبوأتها بجدارة، ومواصلتها العطاء حتى الأيام الأخيرة من حياتها رغم اشتداد المرض، مثالاً ملهماً لكل الشيوعيين والوطنيين والديمقراطيين الذين يناضلون من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب. 

ستظل ذكرى الرفيقة الراحلة نعمت جمال الدين حية على الدوام.

المكتب السياسي

الحزب الشيوعي العراقي

28 كانون الأول 2022

---------

عائلة الرفيق الراحل صبحي المشهداني المحترمون

عائلة السيد باسم الشويلي المحترمون

بحزن عميق تلقينا خبر فاجعة وفاة اطفالكم الثلاثة (فهد وشهد وروز) إثر حادث مؤسف ومؤلم. نشاطركم الأحزان والأسى واللوعة في هذا المصاب الجلل وهذه الخسارة الكبيرة لهؤلاء الأطفال الورود.

 نقدم لكم وانتم تودعون فلذات اكبادكم، ونخص بالذكر الوالد باسم الشويلي والوالدة حنان صبحي المشهداني، اصدق التعازي والمواساة، متمنين لكم الصبر والسلوان.

 المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

 ٢٩-١٢-٢٠٢٢

*******************************

الصفحة الثالثة

حضره سكرتير الحزب الشيوعي العراقي.. المؤتمر السابع لحزب اليسار الأوروبي

ينهي أعماله

بغداد – طريق الشعب

عقد حزب اليسار الأوروبي مؤتمره السابع في فيينا خلال الفترة 9 – 11 كانون الأول، 2022 تحت شعار “السلام، الخبز، ورود” (Peace,Bread, Roses)، بمشاركة أحزاب وتنظيمات يسارية وشيوعية من معظم البلدان الأوروبية الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وخارجه، إضافة إلى ممثلي أحزاب شيوعية ويسارية وتقدمية من أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا ومن الشرق الأوسط.

وقد تأسس حزب اليسار الأوروبي عام 2004 كإطار يجمع أحزابا ديمقراطية اشتراكية، وشيوعية ويسارية أوروبية، بهدف خوض انتخابات الاتحاد الأوروبي التي أقيمت في ذلك العام. وضم المؤتمر التأسيسي الذي انعقد في إيطاليا خمسة عشر حزبا، من بينهم الحزب الشيوعي الفرنسي والحزب الشيوعي الإسباني والحزب الشيوعي النمساوي، وحزب الديمقراطية والاشتراكية الألماني، الذي اندمج لاحقا في (حزب اليسار الألماني)، وائتلاف اليسار والتقدم اليوناني الذي أصبح لاحقا (سيريزا)، وحاليا يبلغ عدد أعضائه (26) حزبا من 25 بلدا أوروبيا، و(21) حزبا آخر بصفة مراقب، أبرزها حزب (اكيل) القبرصي، وحركة (فرنسا الأبية) بزعامة جان لوك ميلينشون. ولأحزاب اليسار الأوروبي مجتمعة (28) نائبا في البرلمان الأوروبي، وما مجموعه (344) نائبا في البرلمانات الوطنية للدول التي ينتمون اليها.

وينعقد هذا المؤتمر بعد ثلاث سنوات حددت معالمها جائحة كورونا التي طالت آثارها جميع المنظمات في أوروبا، بما في ذلك حزب اليسار الذي انحسرت نشاطاته وتفاعل الأحزاب المكونة له ومشاركتها في عمله، لكن من دون أن تتوقف فعالياته السياسية وتطوير علاقاته مع القوى الأخرى، بحيث تمكن من توسيع صفوفه، لكن الحزب يقر في وثائقه بضعف هويته ودوره في تقديم إجابات على التحديات المتزايدة التي تواجه شعوب أوروبا.

لقد امتدت أعمال المؤتمر على مدى ثلاثة أيام تم خلالها مناقشة وإقرار تعديلات النظام الداخلي، والوثيقة الإنجازية والتنظيمية، والوثيقة النسوية التي أعدتها المجموعة النسوية في الحزب.

كما طرحت للمناقشة تقارير اللجنة الدولية المعنية بالعلاقات الدولية للحزب، وتقرير عن مساعي توسيع الحزب وضم أحزاب جديدة، والوثيقة السياسية، إضافة إلى التصويت على أكثر من عشرين قرارا، شملت طيفا واسعا من القضايا؛ منها ما يتعلق بحقوق الانسان والتضامن مع الشعوب، وبتعزيز حركة مقاومة اليمين المتطرف وأخرى تتعلق بالأوضاع الاقتصادية والارتقاء بالخدمات العامة والاجتماعية ومشاكل السكن. كما طرحت قرارات بشأن قضايا البيئة ومواجهة آثار التغير المناخي.

ونظرا للعدد الكبير من الأحزاب الأعضاء وتنوعها وخصوصية كل بلد من بلدان أوروبا، ليس من اليسير التوصل إلى مواقف مشتركة وموحدة إزاء جميع القضايا والتحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الفكرية التي تواجهها أوروبا والعالم، وتم تأشير هذه الصعوبة في خطاب رئيس الحزب وكذلك في الوثائق التنظيمية، إذ يتطلب ذلك مناقشات طويلة وعمل لجان واستعدادا من جميع الأطراف للتوصل إلى توافقات. ولذلك لا يتبنى الحزب إلا السياسات والمواقف التي يتحقق حولها إجماع أو توافق تام.   

تقدم الوثيقة السياسية تحليلا شاملا للوضع في الاتحاد الأوروبي، وفي أوروبا تتناول فيه الأزمة العميقة القائمة فيها، منذ سنوات على الصعد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والديمقراطية والسياسية، سببها مبادئ النيوليبرالية وقواعدها ومعاهداتها وسياساتها الهادفة إلى استدامة النظام الاقتصادي الرأسمالي القائم على تعظيم الأرباح الخاصة، لا الإنتاج من أجل إشباع حاجات الشعب وكوكبنا. وجاءت جائحة كورونا أولا، ومن ثم الحرب، لمفاقمة الأزمات المتعددة القائمة. ومن اهم معالم الأزمة السياسية في أوروبا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ونسبة العزوف المرتفعة في الانتخابات في عموم الدول الأوروبية، ومن إشاراتها المنذرة بالخطر تقدم قوى اليمين المتطرف في السنوات الأخيرة في عدة بلدان أوروبية. ومن جانب آخر، يعاني الاتحاد الأوروبي من عجز ديمقراطي يتمثل في ممارسة السلطة فيه من قبل بنى ومؤسسات تكنوقراطية غير منتخبة، ولا تتمتع بتفويض ديمقراطي. وتؤكد الوثيقة السياسية أن الاتحاد الأوروبي والحكومات الأوروبية غير قادرة على مواجهة أزمة المناخ والتحدي البيئي بصورة مناسبة، وتعتبر الإجراءات المتخذة غير كافية ولا ترتقي إلى حجم التحدي وآثاره الخطيرة.

وتخلص الوثيقة السياسية إلى أن شعوب أوروبا أمام تحديات وجودية تثير أسئلة هامة بخصوص كيفية الخروج من الرأسمالية الليبرالية التي تعمق الفوارق الاجتماعية والاقتصادية والكوارث البيئية وتزيد من التوترات الدولية التي تؤدي إلى اندلاع حروب. وعلى اليسار الأوروبي تقديم مقترحات صالحة وبدائل قابلة للتحقيق، نحو أوروبا ديمقراطية، اجتماعية، وايكولوجية يعم فيها السلام.

وأشار رئيس الحزب في كلمته، الى أن الموقف من الحرب في أوكرانيا كان من أعقد وأصعب القضايا التي واجهت فريق إعداد الورقة السياسية بسبب التباينات في مواقف أحزاب اليسار الأوروبي، واستغرقت وقتا طويلا من النقاشات والمداولات وعقد اجتماعات عديدة من أجل التوصل إلى موقف موحد. وعبّر عن سروره بالنجاح في التوافق على موقف موحد لحزب اليسار الأوروبي من الحرب، وتجنب تحول التباينات في المواقف إلى انقسام.

وجاء في الوثيقة السياسية أن هناك تهديدا نوويا ومخاطر توسع النزاع، وأن هذه الحرب يجب أن تتوقف فورا، وأن الخطوات اللاحقة التالية لتوقف الحرب، يجب أن تتخذ بصورة متزامنة:

- وقف فوري لإطلاق النار

- انسحاب فوري لجميع القوات الروسية من أوكرانيا

- العودة إلى طاولة المفاوضات.

ويعبّر حزب اليسار الأوروبي، كما ورد في الوثيقة، عن معارضته لضم روسيا للأقاليم الأوكرانية الأربعة، ويعتبر عملية الضم تصعيدا للحرب وانتهاكا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ويزيد من صعوبة قيام مفاوضات بين اوكرانيا وروسيا.

وفي الوقت نفسه يدين اليسار الأوروبي انتهاك حلف الناتو التزاماته بشأن التوسع نحو الشرق والذي يجعل من القارة الأوروبية ساحة قتال ببن القوى الكبرى، كما يعبّر عن رفضه مزيدا من التوسع لحلف الأطلسي.

ولأجل إيجاد الحلول والمعالجات للأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية من جهة، وأزمة المناخ من جهة أخرى، يرى اليسار الأوروبي ضرورة التفكير بعلاقات جديدة ما بين البشر والطبيعة، كما ينبغي مراجعة وتغيير طرق الإنتاج ونمط الاستهلاك والحاجة إلى عمليات تحول واسعة النطاق من أجل بلوغ مستوى الإنتاج القابل للاستدامة بالنسبة لكوكبنا والمناسب لحاجاتنا. كما تطرح الوثيقة السياسية ضرورة تغيير نموذج الطاقة الحالي للاتحاد الأوروبي واعتماد سياسة طاقة جديدة، تتطلب من أجل تحقيق أهدافها وضع جميع منتجي وموردي الطاقة تحت الرقابة العامة ونزع ملكية وتأميم مجموعات الطاقة الكبيرة. (BIG ENERGY GROUPS)، وبصورة أعم، لا بد من التخلي عن السياسات التقشفية النيوليبرالية، والحاجة إلى تحول أساسي في النظام ينقل السيطرة على قوى الإنتاج في المجتمع إلى ملكية عامة ديمقراطية.

وعلى الصعيد الدولي، يؤكد اليسار الأوروبي بأنه حزب معاد للإمبريالية ونظامها، ويخوض النضال ضدها وفي كل مكان في أوروبا لأن التضامن الأممي يشكل عنصرا أساسيا في استراتيجيته، ويعبر عن تضامنه مع نضالات الشعوب، وبشكل خاص مع الشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال الإسرائيلي، ومن أجل تقرير مصيره في إطار دولة وطنية ضمن حدود عام 1967 عاصمتها القدس الشرقية، ومع الشعب الكردي في سوريا وتحرير الصحراء الغربية من الاستعمار.

وفي اليوم الأخير تم التصويت على الوثائق الأساسية وانتخاب المجلس التنفيذي الجديد للحزب ورئيسا جديدا، حيث انتقلت الرئاسة (هانز بيربوم) من حزب اليسار الألماني إلى (والتر باير) الأمين العام الأسبق للحزب الشيوعي النمساوي.

وحضر المؤتمر الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ممثلا عن الحزب. وأجرى الرفيق فهمي عدة لقاءات مع بعض الأحزاب المشاركة في المؤتمر، ومع زعيم حزب العمال البريطاني السابق (جيريمي كوربن).

وقدم الرفيق فهمي رسالة تحية الحزب الشيوعي العراقي إلى المؤتمر جاء فيها:

ينعقد مؤتمر حزبكم السابع في وضع عالمي مضطرب، تتصاعد فيه التوترات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والنزاعات المسلحة والحروب، والتي تفاقمت جميعا بسبب العواقب الكارثية الماثلة في الأفق لتغيرات المناخ. وبنتيجة ذلك يواجه السلام العالمي والبشرية مخاطر وتحديات جسيمة، تشكل أكبر تهديدات منذ الحرب العالمية الثانية ونهاية الحرب الباردة.

ولقد كان حزبنا الشيوعي العراقي يأمل، مثل بقية القوى المحبة للسلام في العالم، في تجنب اندلاع الحرب بين الاتحاد الروسي وأوكرانيا، وحل القضايا المتنازع عليها من خلال الحوار والمفاوضات والوسائل السلمية والدبلوماسية. ونحن إذ ندين ونرفض اللجوء إلى خيار الحرب، ندين أيضا أعمال الاستفزاز والتصعيد والإصرار على توسيع الناتو شرقا.

  اننا نضم صوتنا إلى أصوات القوى المحبة للسلام التي انتشرت حول العالم، في شجب هذه الحرب والدعوة إلى وقفها فورًا، واللجوء إلى المفاوضات برعاية الأمم المتحدة، واعتماد الحوار الجاد للوصول إلى تفاهمات تضمن مصالح جميع الأطراف، وطمأنة السكان المدنيين وصون حق جميع الشعوب في العيش بأمان وسلام، بعيدًا عن ويلات الحروب وشرورها.

 *********************

رائد فهمي يلتقي الأمين العام للحزب الاشتراكي التونسي منصف الشريقي

عقد مساء الاثنين ١٩ كانون الأول الجاري لقاء بين الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والرفيق منصف الشريقي، الأمين العام للحزب الاشتراكي التونسي. وتناول اللقاء، الذي جرى عبر الزوم، المستجدات السياسية في البلدين ونضال القوى اليسارية والديمقراطية وتعزيز العلاقة بين الحزبين.

وقدم الرفيق الشريقي عرضا تفصيليا لتطورات الأوضاع في تونس، وتقييم الانتخابات البرلمانية الأخيرة، التي تميزت بنسبة مشاركة متدنية للناخبين لم تتجاوز 9 في المائة، معتبرا أن الرئيس قيس سعيد فشل في تمرير مشروعه على المجتمع رغم اعتماده على قوة الدولة.

واوضح ان الحزب الاشتراكي يطالب بالغاء هذه الانتخابات والقانون الانتخابي الحالي، وتنظيم حوار وطني يضع الأسس لتجاوز الأزمة الراهنة والإعداد لمرحلة مقبلة، تشمل الدستور والقانون الانتخابي، وتهيئ المستلزمات لحياة سياسية وديمقراطية سليمة. كما يدعو الى تعبئة القوى الوطنية واليسارية في إطار “جبهة ديمقراطية اجتماعية وجمهورية” لإنقاذ الدولة والشعب من الحكم الفردي والشعبوية.

وتناول الرفيق رائد في حديثه أبرز المحطات السياسية التي مر بها العراق في العقدين الماضيين ومعاناة الشعب المريرة جراء التركة الثقيلة للدكتاتورية والاحتلال، والأزمة البنيوية العميقة في ظل منظومة حكم المحاصصة والطائفية السياسية والفساد. وأشار الى التحديات التي تواجه الحزب ونضاله المثابر لبناء أوسع اصطفاف وطني وديمقراطي وتطوير حركة شعبية معارضة من أجل تغيير موازين القوى والمضي قدما نحو التغيير الشامل بإقامة الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وفي ختام اللقاء اتفق الجانبان على التواصل بين الحزبين وتعزيز العلاقة الثنائية.

************

شريط الاخبار

ياويلي على الدينار!

شهد الإسبوع الماضي إرتفاعاً مخيفاً في أسعار صرف الدولار مقابل الدينار، بلغ أحياناً أكثر من 10 بالمائة. ورغم مساعي الحكومة والبنك المركزي للحفاظ على سعر الدينار، الا أن حل الأزمة بدا أكبر من قدراتهما معاً بسبب ما له من أبعاد سياسية وأخرى مرتبطة بالمتنفذين وشبكات تهريب العملة ومنظومات الفساد. هذا وفيما يترك إنخفاض قيمة الدينار آثاراً سلبية كبيرة على القدرة الشرائية للمواطنين ويحّجم من الإجراءات المنتظرة لمكافحة الفساد، بات معروفاً للجميع، بأن حكومة إنبثقت من رحم المحاصصة وترعاها القوى المتنفذة أعجز عن مواجهة الأزمة، التي لا يمكن حلها الا بالتغيير الشامل.

كلمة حق، ولكن!

أكد رئيس الحكومة أثناء إستقباله لعدد من مديري المصارف الأهلية على الحاجة إلى تبنّي مسار جديد للإصلاح الاقتصادي، يسمح للقطاع الخاص بتنفيذ المشاريع التنموية عبر صناديق تخصّصية، إلى جانب وجود قطّاع مصرفي كفوء، يحظى بثقة المواطنين، متخذاً عدداً من الإجراءات لمراجعة التشريعات التي “تعيق” عمل المصارف ولتفعيل دورها. هذا ويرى الناس بأن تحقيق هذا التوجه السليم، يستلزم إعتماد آليات تستبعد الفاسدين وتطهر القطاع المصرفي من الفساد وتعزز القطاع الخاص المنتج وتقلل من حجم الإستثمار في القطاع الخدمي والنشاطات الطفيلية، إضافة إلى إبعاد حقول الاستثمار من تدخلات وسطوة القوى المتنفذة والسلاح المنفلت.

تمخض الجبل فولد …!

أشارت وكالات الأنباء إلى احتدام الخلافات بين القوى المتنفذة المكّونة للحكومة، على توزيع النفوذ ومواقع الهيمنة وحجم ونوع المغانم، إضافة إلى المسؤولية عن رسم السياسة الخارجية ووضع إستراتيجية لمكافحة الفساد، والمساحة التي يتمتع بها رئيس الحكومة، والتي تمتد لتتسع لقائد حكومي لدى البعض وتضيق لتصبح مناسبة لموظف حكومي لدى البعض الآخر. هذا وفيما تتضارب الأخبار حول قرب حدوث تغييرات في المواقع السيادية، ينظر أغلب الناس بلا أبالية للموضوع، لأنهم يدركون طبيعة الأزمة التي يعيشها نظام المحاصصة والفساد، الذي بات عصياً على الإصلاح، الا بتغيير شامل، تبدو مخاضاته واعدة أكثر مما مضى!

المحاصصة نقيض الأمن

ذكر أحد النواب بأن التدخلات السياسية التي تخلط بين ملاحقة الإرهابيين وبين الإستهداف الطائفي هي التي سببت الأحداث الإرهابية التي شهدتها محافظة ديالى مؤخراً، مشيراً إلى أن الاجهزة الامنية تمتلك قواعد بيانات كاملة عن ملف المجاميع الإرهابية وأعوانها في المنطقة. كما أعرب عن دهشته من خلق فراغات أمنية جراء سحب بعض القطعات، مما يفسح في المجال للإرهاب بإرتكاب جرائمه. هذا وإذ يرى الناس بأن الخطر الأبرز على الأمن إنما ينبع من المحاصصة والإستقطاب الطائفي الذي تستفيد من تأجيجه القوى المتنفذة، يؤكدون بأن لا خلاص من الفساد والإرهاب الا ببناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.

إنتحار الشباب

في الوقت الذي أعلن فيه عن إنتحار طفل لم يبلغ الثالثة عشرة من عمره في محافظة بابل، سجل العراق 772 حالة إنتحار خلال العام الماضي، أي بمعدل حالتي انتحار يومياً، بزيادة قدرها 17 في المائة عن السنة السابقة و46 في المائة عن العام 2018. وتعود أسباب زيادة هذه الظاهرة، التي يشكل الشباب دون سن الثلاثين 70 في المائة من ضحاياها، إلى تفشي المخدرات والعنف الأسري والبطالة. هذا ويطالب الناس الحكومة ومؤسسات الدولة الأخرى بمعالجة هذه الأسباب عبر مكافحة الفقر والبطالة بصفوف الشباب، والاهتمام بهم اقتصاديا وتعليميا ونفسيا إضافة إلى تشريع قانون العنف الأسري والقضاء على الجرائم المرتبطة به.

 *****************

الصفحة الرابعة

اكول.. معضلة الكهرباء وضخامة أرقام فواتيرها

غانم الجاسور

تستمر معضلات خدمة التيار الكهربائي في العراق، وتزداد يوما بعد آخر، ما يثير الأسى والسخرية أيضا! ويدرك المواطنون حجم التركة الثقيلة التي خلفها النظام المقبور وسياسته الحمقاء وحروبه العبثية المدمرة، فضلا عن الأعمال الإرهابية، على محطات توليد الطاقة الكهربائية وشبكات توزيعها، ناهيك عن التجاوزات وغيرها من المشكلات الكبيرة التي طاولت هذا القطاع الحيوي المهم.

لكن المواطنين يقفون اليوم مندهشين أمام ضخامة المبالغ التي رصدت وصرفت على قطاع الكهرباء، دون أن يلمسوا إنجازا يذكر أو تنفيذا للوعود القاضية بتحسن خدمة الكهرباء، والتي أطلقها وزراء الطاقة المتعاقبون.

فالدولة خصصت لهذا القطاع منذ 2003 ولغاية الآن مبالغ ضخمة، فيما لا تزال معضلاته مزمنة مؤرقة.. كل ذلك بسبب سوء الإدارة والفساد المالي. ولو إن هذه المبالغ انفقت في محلها عبر أياد بيضاء وطنية أمينة، لما وصل بنا الحال إلى ما نحن عليه اليوم.

وفوق ذلك كله تأتي فواتير الكهرباء محملة بأرقام كبيرة تثقل كواهل الناس، خاصة أصحاب المحال التجارية والمعامل، وسكان المناطق الريفية النائية. وكلهم يرمون باللائمة على الدولة أولا، وموظفي الجباية ثانيا. فهؤلاء ينقطعون فترات طويلة عن جباية الرسوم من المواطنين، لتتراكم وتتضاعف إلى ثلاث أو أربع مرات، حسب القانون.

ويصل البعض من فواتير الكهرباء إلى أرقام مليونية يقف المواطن أمامها مندهشا، وعاجزا في الوقت نفسه عن سدادها. كل ذلك بسبب عدم التزام موظفي الجباية وقراء المقاييس باستيفاء الرسوم في مواعيدها المحددة. فهم لو كانوا قد التزموا بالمعاينة الدورية للمقاييس، لما تضاعفت المبالغ على المواطنين، وانهكت الفقراء منهم وذوي الدخل المحدود. 

الكثيرون من المواطنين يتساءلون: ما ذنبنا نتحمل نتائج إهمال موظفي الجباية وأخطائهم؟! فهناك من يقول أن موظف الجباية لم يزره منذ سنة أو أكثر، وغيره يؤكد أن الموظف لم يصل إليه منذ 2003!  فيما يلفت آخر إلى أنه فتح باب منزله ووجد فاتورة الكهرباء متروكة أمام الباب وعليها مبلغ باهظ لا يقوى على سداده.

المواطنون يطالبون وزارة الكهرباء بإلزام موظفي الجباية بزيارة المنازل شهريا، وقراءة مقاييسها بشكل دقيق ومطابقة أرقامها مع أرقام القراءات السابقة، داعين إلى إنصافهم من خلال إعادة النظر في المبالغ الكبيرة المترتبة عليهم.

ومعلوم أن تعرفة الكهرباء تم تعديلها عام 2018 للتخفيف عن كاهل المواطنين. إذ بلغ الحد الأعلى للرسم من 200 إلى 120 دينارا لكل 4 آلاف وحدة، والحد الأدنى 10 دنانير فقط، فيما إذا استهلك المواطن أقل من ألف وحدة.

 *********************

العزاء في استذكار أعياد زمانٍ!.. عيد الميلاد في العراق فرحة خجولة لم تكتمل

متابعة – طريق الشعب

يستذكر المواطن زهير متي أقرباءه ورفاقه من أبناء الديانة المسيحيّة الذين كانوا يُمثّلون شريحة كبيرة في حيّ الكرادة ببغداد، ويستعيد ذكرى احتفالهم بعيد الميلاد وتجوالهم في الأسواق والحدائق العامة في هذه المناسبة.

لكن اليوم لم يبق في هذا الحي سوى عدد قليل من المسيحيين، بعد أن هاجر أغلبهم إلى خارج البلاد جرّاء المضايقات والتهديدات والاستهداف المباشر لهم من الجماعات المتطرفة والمسلحة، فضلاً عن الاستيلاء على أملاكهم ومصادر معيشتهم.

25 عائلة في الكرادة تتعرض للمضايقات

يقول متي في حديث صحفي، أن «أجواء أعياد الميلاد كانت في السابق تختلف تماما عن اليوم، في ظل الوجود المسيحي في معظم مناطق العاصمة ومحافظات وسط البلاد وجنوبها وغربها»، موضحا أن «احتفالات رأس السنة تراجعت بفعل ارتفاع نسبة هجرة المسيحيين نحو دول العالم».

ويضيف قائلا أن «حيّ الكرادة، على سبيل المثال، كان يضمّ مئات العائلات المسيحية المتعايشة مع بقية المكونات. أما حالياً، فلا يوجد سوى 25 عائلة، وهي تتعرض للمضايقات وتشعر بالتهميش»، لافتا إلى أن «المسيحيين باتوا يتوجهون إلى أربيل للاحتفال. فهناك يلتقون ويُقيمون الحفلات في القاعات والحدائق. ولا تخلو احتفالاتهم من النقاش حول الوضع السياسي والأزمات التي يعانونها، مثل الاستيلاء على أملاكهم، فضلاً عن ملف تمثيلهم السياسي في البرلمان والحكومة».

ويشير متي إلى أن «العراق بات بلداً طارداً للأقليات بسبب السلاح المنفلت. لذلك، إن النسبة القليلة المتبقية من المسيحيين في البلد، هي الأخرى تفكر في الهجرة».

وخلال السنوات الماضية بدت الاحتفالات بعيد الميلاد خالية من المسيحيين. فعادة لا يخرج هؤلاء من منازلهم ليلة الميلاد، أو انهم يسافرون لقضاء إجازة العيد خارج البلاد. ومع ذلك، يقضي العراقيون أوقاتاً مرحة ليلاً، ويتجمعون في الأسواق والمجمعات التجارية رغم الزحام. إذ يعتبر البعض هذه الليلة واحدة من ليالٍ قليلة في العمر.

وتُعد ساحات التحرير والفردوس والنسور وسط بغداد، بالإضافة إلى شارع المتنبي، من أهم مراكز الاحتفالات. وتحرص وزارة الثقافة بالتعاون مع أمانة العاصمة على إعداد فعاليات متفرقة، منها عروض مسرحية وفنية، وتوزيع الأعلام العراقية وسط أجواء من الفرح، والرقص حتى ساعات متأخرة من الليل. وتترافق الاحتفالات مع تأهب أمني في ظل تصاعد وتيرة الخطابات المتطرفة التي عادة ما تسبق الاحتفالات بأسبوع أو أقل.

ليلة موجعة!

من جهتها، تقول وسن شوكت أن «ليلة الميلاد تعد موجعة بالنسبة إلى مَن بقي مِن المسيحيين في البلاد. فهم يستذكرون أيامهم الخوالي حين كان عددهم كبيراً، وقد اعتادوا الاحتفال مع جميع العراقيين».

وتوضح في حديث صحفي أن «المسيحيين يفضلون عادة الاحتفال في منازلهم وإعداد الحلويات وبعض الأكلات العراقية الشهيرة مثل الدولمة والبرياني والسمك المسكوف. وفي المساء، يجتمعون للحديث في شؤون متفرقة، وأحياناً يقصدون الحفلات بعد الساعة 12 ليلا».

وفي وقتٍ سابق، قال بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم، الكاردينال لويس ساكو، ان «السبب الرئيس لاستمرار نزوح آلاف الأسر المسيحية من معظم المدن العراقية يعود إلى هيمنة الجماعات المسلحة وغياب البيئة الآمنة».

وأوضح في حديث لوكالة أنباء «العربي الجديد» أنه «يتمنى ألا يصل اليوم الذي يكون العراق فيه خالياً من المسيحيين. لكن للأسف، هذا احتمال وارد في ظل التمييز ضد المسيحيين المستمر من قبل جهات متعددة، من ضمنها مليشيات مسلحة وأحزاب فاسدة».

ينتظرون فرصة للفرح

أما رندا خالد التي تسكن في كركوك، فتشير إلى أنها تحتفل في هذه المناسبة مع صديقاتها من المسلمات في منزل إحداهن «لأن عيد الميلاد ليس للمسيحيين فقط»، مبيّنة في حديث صحفي أنها حرصت على شراء الهدايا لصديقاتها.

وتؤكد أن «المشكلات الكثيرة التي لحقت بالمسيحيين، من اضطهاد وتهميش وإرهاب، وتحديداً خلال فترة احتلال تنظيم داعش الإرهابي عددا من مدن البلاد، كل ذلك كان له تأثير كبير على المسيحيين. لذلك، فهم ينتظرون أي فرصة للفرح والاحتفال». وتلفت إلى أن «الكثير من المسيحيين لا يفكرون في الهجرة من العراق، لأنهم يرفضون العيش كلاجئين في الخارج. لذلك، يجب على السلطات تقدير تضحيات أبناء هذه الطائفة واحترام وجودهم واستقلاليتهم وحرياتهم، ومنع أي طرف أو جهة من الاعتداء عليهم».

وترى أن «الاحتفال بعيد الميلاد يمنح المسيحيين في العراق فرصة لإظهار أنفسهم، لا لإخفائها بسبب المشكلات الأمنية. فهم جزء مهم في العراق. ويتفق جميع العراقيين على أهمية وجود المكون المسيحي، ويرفضون تحويل البلاد إلى لون واحد فقط».

وشهد العراق انخفاضاً كبيراً في أعداد المسيحيين، بحسب عضو مجلس النواب يونادم كنا، الذي يقول في حديث صحفي أنه «بعد أن كان عددهم يتخطّى مليوناً ونصف المليون، باتوا اليوم لا يزيدون على 400 ألف شخص موزعين بين بغداد وكردستان».

 *****************

لا زحام في الشورجة!.. البغداديون قلقون من طفرات الدولار

بغداد – وكالات

تشهد أسواق بغداد التجارية وأبرزها سوق الشورجة، كساداً واضحا للبضائع وزيادة في العرض مقابل قلة في الطلب وفي أعداد المتبضعين، وذلك إثر ارتفاع سعر الدولار خلال الأيام الأخيرة، وخوفا من حدوث طفرات مفاجأة في السعر، ارتفاعا أم انخفاضا.

ووثقت صور نشرتها وكالات أنباء قلة أعداد المتبضعين في سوق الشورجة، الذي كان يشهد باستمرار زحاما خانقا، سيما في مثل هذه الأيام مع الاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة.

وفي حديث صحفي، يقول عدد من التجار أن “هناك زيادة في العرض وقلة في الطلب، بسبب التذبذب الحاصل في سعر الدولار.

 فالمواطن بات اليوم يتخوف من أي نشاط استهلاكي أو تجاري”، مبينين أن التذبذب الحاصل في الأسعار، يضر المستهلك والبائع معا.

إلى ذلك، يذكر مواطنون في حديث صحفي، أن ارتفاع سعر الدولار هو الذي يجبرهم على العزوف عن التبضع وشراء المواد التي يحتاجونها، مطالبين بوضع حلول عاجلة لمشكلة ارتفاع سعر الصرف.

 **************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط صديق الحزب المهندس سلام اسكندر وشقيقيه كريم والطبيب البيطري ميثم، وذلك بوفاة شقيقتهم.

 الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لذويها.  

كما تعزي اللجنة المحلية الرفيق جابر خضير عبيس (أبو نصير) بوفاة ابن خاله الحاج جودة كريدي جبارة.

 للفقيد الذكر الطيب ولذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية الرفيق جمعة السوداني (ابو جليل).

وكان الفقيد قد عمل سابقا في لجنة سلام عادل الأساسية للحزب. كما كان من الكوادر النقابية المعروفة، متفانيا في نشاطه ووفيا لمبادئ حزبه.

 له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه ومحبيه الصبر الجميل.

  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق علي حسين دغيم الذي توفي اثر نوبة قلبية مفاجئة.

للفقيد الذكر الطيب دوما ولعائلته ورفاقه وذويه الصبر والسلوان.

كما تتقدم المنظمة بالتعزية والمواساة للرفيق فيصل حسن ابو طبيخ بوفاة زوجته.

للفقيدة الذكر الطيب دوما ولعائلتها وذويها الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف الرفيق رزاق محمد السعيدي (أبو عادل) بوفاة شقيقته الكبرى إثر مرض عضال.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة عائلة النهر بوفاة أرملة الراحل محسن كاظم النهر (أم كاظم).

للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الكريمة الصبر والسلوان.

  • تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا بأحر التعازي والمواساة للرفيق العزيز سعد عزيز دحام (أبو طيف)، وذلك برحيل والده المناضل.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لرفيقنا العزيز وعائلته الكريمة.

  • بألم وحزن شديدين تلقت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى خبر فاجعة وفاة الأطفال الثلاثة: فهد وشهد وروز، أبناء الرفيقين باسم الشويلي وحنان المشهداني، وذلك إثر حادث مؤسف ومؤلم.

أحر التعازي والمواساة للرفيقين، متمنين لهما الصبر والسلوان.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، الرفيق شلال لطيف علي الخشالي، الذي توفي بعد صراع طويل مع المرض.

وكان الفقيد قد انتمى للحزب عام 1972، وشارك في حركة الأنصار الشيوعيين العراقيين بجبال كردستان.

له الذكر الطيب ولذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

 *************

الصفحة الخامسة

في مناسبة أعياد الميلاد.. الشيوعيون يزورون الكنائس ويقدمون التهانِِ والورود

طريق الشعب – خاص

شيوعيو الرصافة الأولى يزورون الكنائس

زار وفد من لجنة عزيز محمد الأساسية للحزب الشيوعي العراقي – اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، «كنيسة سيدة النجاة» في الكرادة، وذلك لتقديم التهاني إلى القائمين عليها في مناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة.

وهنأ الوفد رجال الكنيسة في المناسبة وقدم لهم باقة ورد باسم الحزب. وقد أشاد الأخيرون بمواقف الحزب الوطنية ونضالاته في سبيل عراق موحد متآخٍ.

وفي السياق، زار وفد من «خلية النوارس» التابعة إلى لجنة العبلي الأساسية للحزب – اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، «كنيسة مار يوسف» في الكرادة.

واستقبل القائمون على الكنيسة الوفد بحفاوة وترحاب، وتلقوا منه التهاني وباقة ورد في المناسبة، مثمنين مبادرات الشيوعيين ومواقفهم النبيلة تجاه جميع مكونات الشعب العراقي. وحمّل القائمون على الكنيسة الوفد التحيات والتقدير إلى الحزب وقيادته وأعضائه وجماهيره.

كما زار وفد من لجنة العبلي الأساسية للحزب، «كنيسة الكلدان» في منطقة البلديات. وقدم الوفد التهاني بالأعياد إلى القائمين على الكنيسة، مع باقة ورد.  

إلى ذلك، زار وفد من لجنة جمال الحيدري الأساسية – اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، كنيستي «مار يوسف» و»مار كوركيس» في الكرادة.

وهنأ الوفد رعاة الكنيستين بأعياد الميلاد، وسلمهم باقتي ورد. فيما تبادل معهم أطراف الحديث حول مواقف الحزب السياسية ودوره في تعزيز الوحدة الوطنية بين مكونات الشعب.

وشكر رعاة الكنيستين الوفد على زيارته وتهانيه، داعين إلى أن يكون هناك تواصل دائم بينهم وبين الشيوعيين، ومتمنين للحزب دوام النجاح والتقدم.

باقات ورد من شيوعيي الكرخ الأولى

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، صباح أول أمس الأحد، «كنيسة انتقال مريم العذراء» في المنصور، لتقديم التهاني إلى الأخوة المسيحيين في مناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة.

وهنأ الوفد القائمين على الكنيسة، وقدم لهم باقات ورد.

شيوعيو ألقوش يهنؤون ويتلقون التهاني

من جانب ذي صلة، زار وفد من منظمة الحزب ورابطة الانصار الشيوعيين العراقيين في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، «أبرشية القوش الكلدانية» و»دير السيدة».

وقدم الوفد إلى رعاة الأبرشية والدير، التهاني بأعياد الميلاد ورأس السنة.

وفي المقابل، استقبل شيوعيو ألقوش في مقرهم العديد من المهنئين بالأعياد، من الرفاق والأصدقاء والأهالي. وقد تمنى الجميع أن يحل الأمان والاستقرار في ربوع الوطن.

شيوعيو البصرة في أبرشية الكلدان

وفي المناسبة، زار وفد يمثل اللجنة المحلية للحزب في البصرة وتنسيقية التيار الديمقراطي العراقي وجمعية الاقتصاديين العراقيين في المحافظة، أبرشية البصرة والجنوب للمسيحيين الكلدان.

وقدم الوفد التهاني بالأعياد مع باقة ورد إلى القائمين على الأبرشية، وفي مقدمتهم راعي الأبرشية المطران حبيب النوفلي.

وخلال اللقاء، تبادل الطرفان الحديث حول أهمية تعزيز قيم الأخوّة بين مكونات المجتمع العراقي.

 **********************

الصفحة السادسة

996 فعالية احتجاجية خلال 2022  .. برهان واقعي على فشل منظومة المحاصصة والفساد

بغداد ـ علي شغاتي

ما أن بدأت «طريق الشعب» بالانتهاء من اعداد تقرير رصد احتجاجات 2022، حتى جاءت اخبار احتجاجية متنوعة انطلقت مع بداية السنة الجديدة 2023، طالبت بالعيش الكريم وتوفير الخدمات وفرص العمل ورفض منظومة المحاصصة والفساد. ويبدو ان الاوضاع الاحتجاجية لن تشهد فتوراً ما دامت قوى المحاصصة والفساد لا تستجيب لمطالب المحتجين.

وتستكمل «طريق الشعب» تقريرها السنوي لرصد الاحتجاجات الشعبية في مختلف مدن البلاد، فقد سبق ان شهدت البلاد خلال الستة اشهر الأولى من العام الماضي حوالي 525 تظاهرة احتجاجية، ولم يكن النصف الثاني شاذا عن القاعدة فقد شهد حوالي 471 فعالية احتجاجية. وبذلك يقترب مجموع التظاهرات من حوالي ألف تظاهرة خلال عام واحد.

وسوف تواصل جريدتنا، ابتداءً من عدد اليوم بنشر التقارير المفصلة عن الحركة الاحتجاجية

72 تظاهرة رغم عطلة العيد

ورغم أن شهر تموز من العام الماضي تصادف مع عطلة عيد الأضحى، لكن الأمر لم يمنع العراقيين من التظاهر حوالي 72 مرة مختلفة رافعين مطالب مختلفة كان أبرزها استنكار الاعتداء التركي على محافظة دهوك ورفض ملاحقة الناشطين.

وفي بغداد، نظم العشرات من أهالي قضاء الحسينية وقفة احتجاجيّة، أمام مبنى بلدية الزهور، احتجاجا على ملاحقة الناشطين واتباع سياسة تكميم الأفواه.

وطالب المحتجون بـ”عدم ملاحقة أيّ شخص قانونيًّا ممّن يتناول ملفّات الفساد وسوء الخدمات في القضاء، عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ، والاحتجاج السلميّ”.

وفي منطقة المعامل، تظاهر العشرات من المواطنين للمطالبة بإقالة قائمقام قضاء الزوراء، احتجاجا على الفشل في معالجة ملف المياه في القضاء.

وتظاهر العشرات من منتسبي الفرق الزلزالية أمام وزارة النفط، مطالبين بتوفير بيئة عمل آمنة لهم، إضافة إلى صرف مستحقاتهم المتوقفة منذ عام 2014.

إلى ذلك، تظاهر المئات من أصحاب الأجور اليومية في مكاتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في عموم المحافظات أمام مبنى وزارة المالية وسط العاصمة بغداد، مطالبين بتحويلهم إلى عقود ثابتة بعد مرور سنين على بقائهم يعملون بالأجور اليومية.

وأغلق المئات من المتظاهرين في محافظة ميسان، ونظم العشرات من الخريجين التربويين والاداريين تظاهرة أمام مبنى المحافظة، للمطالبة بشمولهم بعقد وزاري، وفق سلم رواتب قرار 315.

وفي مشهد آخر، نظم العشرات من المتطوعين والأجراء، العاملين في المنشآت الصحية، تظاهرة أمام بوابة مديرية الصحة وسط مدينة العمارة، للمطالبة بشمولهم بالتعاقد وتضمينه في قانون الأمن الغذائي، كون خدمتهم تزيد على ثلاث سنوات، وبينهم من لديه خدمة سبع سنوات.

وأقدمت قوة أمنية على تفريق المحتجين أمام حقل الغراف النفطي في محافظ ذي قار، من خلال ضرب عدد منهم بـ”الهراوات” وملاحقة آخرين، بهدف إنهاء الاحتجاج أمام الحقل النفطي، فيما أقدم العشرات من عشيرتي بني زيد وخفاجة على قطع الطريق الرابط بين الشطرة والناصرية بالإطارات المحترقة، على خلفية الجفاف الذي ضرب أراضيهم إلى جانب سوء التيار الكهربائي. ونظّم العشرات من المواطنين من بينهم الكسبة والخريجون في قضاء كرمة بني سعيد، جنوب محافظة ذي قار، تظاهرة للمطالبة بإقالة قائمقام القضاء علي صالح، احتجاجا على تردي الواقع الخدمي وعدم توفر فرص عمل. كما تظاهر العشرات من الخريجين والكسبة ايضا، أمام حقل الغراف النفطي، شمال محافظة ذي قار، للمطالبة بتوفير درجات وظيفية لهم.

المتقاعدون والعمال

وتظاهر المئات من المتقاعدين التربويين وعمال شركة البتروكيمياويات في محافظة البصرة، أمام مبنى دائرة التقاعد، مطالبين بإكمال معاملاتهم واستلامهم حقوقهم، كما أغلق اصحاب العقود المنسبون على رئاسة جامعة البصرة، مبنى الرئاسة مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم.

وتظاهر العشرات من خريجي كلية الهندسة أمام شركة نفط البصرة موقع (المكينة) للمطالبة بتوفير فرص عمل، فيما نظم العشرات من أهالي قضاء الفاو جنوب البصرة، وقفة احتجاجية في مدخل القضاء، للمطالبة بإكمال الطريق الرابط بين القضاء ومركز المحافظة والبالغ طوله 65 كم.

وتظاهر العشرات من أهالي منطقة الجزيرة التابعة لقضاء شط العرب في البصرة، احتجاجا على شح المياه بالإضافة إلى قلة الخدمات، فيما طالبوا الحكومة المحلية بعدم مجاملة دائرة الماء وإيجاد الحلول السريعة.

وتظاهر المئات من خريجي المعاهد والكليات في محافظة المثنى، للمطالبة بحسم الألف درجة وظيفية المخصصة ضمن قانون الأمن الغذائي، الذي أقره مجلس النواب حينها، فيما تظاهر العشرات من أهالي قرية “آل بوعطرة” في مناطق آل عبس في المثنى، للمطالبة بمد خطوط الماء لقريتهم.

في محافظة ديالى، تظاهر العشرات من خريجي المعاهد التقنية، أمام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتوفير فرص عمل.، كما أعلن العشرات من عمّال النظافة في المحافظة، إضرابهم عن العمل لحين تحقيق مطالبهم، فيما أعلنت تنسيقية خريجي المعاهد التقنية في ديالى، انطلاق تظاهرة سلمية أمام ديوان المحافظة.

إلى ذلك، أقدم العشرات من أهالي خانقين خرنابات على إغلاق طرق رئيسية في المحافظة احتجاجا على عدم وضع حل لمشكلة الجفاف.

وأقدم العشرات من أهالي منطقة الدبلة جنوب مدينة الحلة، على قطع الطريق الرابط بين مدينة الحلة والقاسم، احتجاجاً على شح المياه وجفاف الأنهر، فيما أغلق متظاهرون من ذوي شهداء القوات الأمنية والجرحى مبنى محافظة بابل، احتجاجا على عدم توزيع قطع الأراضي السكنية المخصصة لهم.

وفي ميسان أغلق المئات من المواطنين جسر غزيلة الرابط بين ناحية المشرح والشركات النفطية في ميسان، جسر سيد علي الزكي الرابط بين مقر الشركات النفطية الاستثمارية في حقول الحلفاية ومركز قضاء الكحلاء، احتجاجا على استمرار شح المياه وانقطاع التيار الكهربائي بشكل غير منتظم.

ونظم العشرات من أبناء مدينة الموصل تظاهرة أمام مبنى محافظة نينوى احتجاجاً على عدم السماح بالبناء على أراضيهم من قبل متنفذين وفصائل مسلحة.

اعتقالات في النجف

وفي النجف اعتقلت القوات الأمنية عددا من المحتجين قبل ان تعود لإطلاق سراحهم على خلفية تظاهرة احتجاجية، نظمها العشرات من الشباب في المحافظة، للمطالبة بتوفير فرص عمل.

وفي السليمانية، تظاهر العشرات من المحتجين مطالبين بإجراء الإصلاحات في إقليم كردستان.

ونقلت وسائل التواصل الاجتماعي عن اعتقال قوات الأمن في الإقليم العشرات من المواطنين ونواب من كتلة الجيل الجديد، بعد دعوتهم للتظاهر ومنعت العديد منهم للنزول في الشارع، فيما تواصلت تظاهرات الموظفين في المحافظة المطالبين بصرف رواتبهم.

وفي العشرة أيام الأخيرة من تموز، رد العراقيون بشكل غاضب على الجريمة التي ارتكبتها القوات التركية ي بقصف أحد مصايف محافظة دهوك في إقليم كردستان، ما أسفر عن سقوط عدد من الضحايا، مطالبين بحفظ سيادة العراق وأراضيه وانسحاب القوات التركية من داخل الأراضي العراقية.

وشهد محيط السفارة التركية في منطقة الوزيرية ثلاث تظاهرات احتجاجية، للمطالبة بطرد السفير التركي ردا على الاعتداء، وانسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية، كما تظاهر الآلاف من العراقيين في عموم مدن البلاد استنكارا للجريمة النكراء.

86 فعالية احتجاجية في شهر آب

ورغم انشغال العراقيين في إحياء ذكرى عاشوراء خلال شهر آب، فإن المشهد الاحتجاجي لم ينقطع في أغلب المدن العراقية، وشهد شهر آب حوالي 68 فعالية احتجاجا على نقص الخدمات وتراجع ساعات تجهيز الكهرباء والجفاف وغياب فرص عمل.

ومع تراجع ساعات تجهيز الكهرباء خلال بداية الشهر، أغلق محتجون في قضاء المقدادية شمال شرقي محافظة ديالى، طريق المقدادية – خانقين، احتجاجا على تردي الواقع الخدمي والتيار الكهربائي.

وفي بعقوبة مركز المحافظة، تظاهر العشرات من المواطنين أمام مديرية الكهرباء، احتجاجا على تراجع ساعات تجهيز الكهرباء.

ولذات الأسباب، أقدم العشرات من المتظاهرين الغاضبين في محافظة البصرة على إغلاق الطريق المؤدي إلى ميناء ام قصر.

وفي ذي قار، أقد متظاهرون غاضبون على إغلاق تقاطع الزيتون في الناصرية، بالإطارات المشتعلة، احتجاجا على تراجع ساعات تجهيز الكهرباء.

وأقدم العشرات من المواطنين على إغلاق مبنى فرع توزيع كهرباء واسط، احتجاجا على انخفاض عدد ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية، وتذبذب الفولتية، كما تظاهر العشرات من المواطنين في ناحية الدبوني احتجاجا على سوء الخدمات وتراجع ساعات التجهيز.

فيما تظاهر العشرات من أهالي مناطق الشنابره شمال السماوة ـ مركز محافظة المثنى ـ احتجاجا على تذبذب تجهيز الكهرباء في مناطقهم منذ عدة أيام.

وفي مناطق حي الرسالة والوحدة الإسلامية في محافظة ميسان، نظم الأهالي تظاهرة حاشدة على طريق بصرة - عمارة احتجاجا على تردي الخدمات والانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.

وللمطالبة بمعالجة مشكلة شح المياه، نظم عدد من أهالي منطقة نهر سعد في قضاء كميت التابع لمحافظة ميسان تظاهرة لمعالجة الأمر.

ونظم مزارعو ناحية الخير ونهر العز ضمن قضاء المجر الكبير جنوب محافظة ميسان تظاهرة أمام مديرية الموارد المائية في المحافظة، للمطالبة بإطلاق المياه لقراهم، التي سجلت نفوقا للحيوانات وهجرة للأهالي بسبب الجفاف.

ملوحة المياه

وتظاهر المئات في محافظة البصرة، للمطالبة بإيجاد حل لمشكلة ملوحة المياه في عدد من مناطق المحافظة، كما شهدت محافظة كركوك، تظاهرة لأهالي حي الفيلق احتجاجا على انقطاع مياه الشرب.

ونظم المئات من الفلاحين والمزارعين في قضاء الشامية التابع لمحافظة الديوانية، اعتصاماً مفتوحاً أمام مبنى قائممقامية القضاء احتجاجا على عدم وصول حصتهم المائية وتراجع واقعهم المعيشي بسبب توقف زراعة الشلب والمحاصيل الصيفية الأخرى، نتيجة شح المياه وسوء إدارة هذا الملف. وفي محافظة المثنى، تظاهر العشرات من سكنة منطقة “ال معالي” في السماوة، احتجاجا على تحويل مجرى مشروع للصرف الصحي إلى النهر القريب من منطقتهم، منوهين إلى أن الأهالي يستخدمون مياه ذلك النهر للأمور المنزلية.

وفي العاصمة بغداد، تظاهر المئات من الموظفين العلوميين الجدد في وزارة الصحة، أمام مبنى الوزارة في بغداد، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة.

وأقدمت القوات الأمنية على الاعتداء على عدد من الطلبة المتقدمين للدراسات العليا بعد تظاهرة لهم مبنى أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بغداد، للمطالبة بتوسعة مقاعد الدراسات العليا.

كما اعتدت بالضرب بواسطة العصي الكهربائية على أصحاب العقود العاملين في شركة أدوية سامراء الذين يعتصمون أمام وزارة الصناعة في بغداد للمطالبة بحقوقهم المالية والوظيفية.

وشهدت محافظة كركوك تظاهرتين لخريجي كليات العلوم والهندسة، للمطالبة بصرف مستحقات العلوميين، وتوفير فرص عمل للمهندسين.

كما تظاهر العشرات من المواطنين أمام مديرية صحة ذي قار للمطالبة بإقالة مدير صحة المحافظة، احتجاجا على “الفشل في توفير الرعاية الصحية للمواطنين”.

وفي محافظة واسط، تظاهر العشرات من المواطنين أمام مبنى المستشفى التركي، للمطالبة باستئناف العمل في المشروع المتوقف منذ عدة سنوات.

ونظم العشرات من سكنة ناحية بصية الصحراوية التابعة لمحافظة المثنى، وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين الخدمات واحتجاجا على ارتفاع أسعار الأراضي التابعة للبلدية.

إقليم كردستان

وفي إقليم كردستان، جدد العشرات من أساتذة جامعة السليمانية، تظاهراتهم أمام رئاسة جامعة السليمانية، للتذكير بالمهلة التي منحوها لحكومة الإقليم من أجل إنهاء احتجاجهم السابق، فيما نظم عمال النظافة في إدارة رابرين، إضرابا عن العمل احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية. 

ونظم العشرات من العمال وسائقي عجلات الحمل في كفري، وقف احتجاجية في طريق كفري ـ طوز قرب سيطرة كاريز المشتركة، احتجاجا على قرار العمليات المشتركة بمنع مرور عجلات الحمل.

وتواصلت خلال شهر آب تظاهرات أصحاب العقود والأجور اليومية والموظفين والمواطنين الذين رفعوا خلال تظاهراتهم مطالب متنوعة تركزت على تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315 الخاصة بمعالجة أصحاب العقود والأجور اليومية وتوزيع قطع أراض، فيما شهدت محافظات وسط وجنوب البلاد تصعيدا مناطقيا أغلق خلاله عدد من الدوائر الرسمية للمطالبة بتوفير الخدمات وإقالة المسؤولين الفاسدين والفاشلين في إدارة الوحدات الإدارية.

كما نظمت قوى التغيير في مدينة الناصرية وقفة احتجاجية، على كورنيش الفرات في مركز المدينة. وحضر الوقفة عشرات المواطنين الرافضين لاستمرار منظومة الفساد والمحاصصة، وطالب المشاركون بالوقفة في بيان طالعته “طريق الشعب”، بحل البرلمان والذهاب إلى انتخابات مبكرة بإشراف أممي مع تغيير قانون الانتخابات ومفوضيتها، ومحاسبة قتلة المتظاهرين والكشف عن مصير المتغيبين، وأكد البيان على تحريك ملفات الفساد وتقديم الفاسدين للعدالة، وحصر السلاح بيد الدولة، مشددا على ضرورة تحسين معيشة العراقيين.

وتزامنا مع ليلة العاشر من محرم، نظم العشرات من المحتجين في النجف مسيرة، حمل المشاركون فيها صورا لشهداء انتفاضة تشرين، وطالب المحتجون بحل البرلمان ومحاسبة قتلة المحتجين إبان انتفاضة تشرين 2019.

احتجاجات الخضراء

وعلى وقع أصوات الرصاص والصواريخ، وبالقرب من مقرات حكومية في المنطقة الخضراء، قضى العراقيون نهاية الشهر ليلة دامية، سقط فيها العشرات من الشهداء ومئات الجرحى من المدنيين وقوات الأمن، في مواجهات عنيفة.

لم يخطر ببال غالبية المتظاهرين الذين توجهوا بأعداد هائلة نحو المنطقة الخضراء أن تسفر الأمور عن هكذا نتائج دامية ومؤلمة جدا.

وبعد إعلان السيد مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي وإغلاق مؤسساته ذات العلاقة، توجه الآلاف من أتباعه إلى المنطقة الخضراء، واقتحموا في أولى خطوات التصعيد الاحتجاجي القصر الحكومي والساحات المحيطة به.

ومع بدية شهر أيلول، شهدت ساحة النسور، وسط العاصمة بغداد، تظاهرة جماهيرية حاشدة نددت بنظام المحاصصة الطائفي وطالبت بحلّ البرلمان وإجراء إصلاحات حقيقية في البلاد التي تشهد صراعات خطيرة، وصلت إلى مرحلة الصدام المسلح. وفي الوقت الذي ضمت فيه التظاهرة أطرافا احتجاجية واسعة وبضمنها المنتفضون، فإن وقفة أخرى نظمها التيار الديمقراطي العراقي في شارع المتنبي ببغداد، دعت إلى تحقيق التغيير الشامل ومغادرة نهج الحكم الحالي ومحاسبة الفاسدين.

الاحتجاج يهفت.. ولكن

وعادت عجلة الاحتجاجات المطلبية للدوران مجددا بعد الانتهاء من مراسيم زيارة الأربعين، وشهد شهر أيلول اقل عدد من الفعاليات الاحتجاجية بواقع 29 تظاهرة، حيث تظاهرة العشرات من المواطنين في مدينة الناصرية مطالبين بالكشف عن مصير الناشط المغيب سجاد العراقي.

ونظم عدد من المنظمات النسوية والمدنية وشخصيات نسوية، وقفة احتجاجية أمام محكمة السليمانية، للحد من مظاهر العنف ضد النساء، تحت شعار “انتِ لستِ وحدكِ فنحن معكِ ضد تعنيفكِ”.

وقالت الناشطة المدنية كنير عبد الله خلال مؤتمر صحفي “نوجه رسالتنا الأولى إلى رجالات القضاء والمؤسسات القضائية بكافة مفاصلها، ونقول لهم عليكم معرفة مطالب النساء والتي تنحصر بأن يكون القضاء مستقلا من خلال معاقبة قتلة ومعنفي النساء، وعدم الإفلات من العقاب”.

وأضافت، “نحن مقتنعون أن قتل النساء، وتعنيفهن يتحمله المجتمع والعادات والتقاليد والعرف الاجتماعي والتعليم لكننا نؤمن بأن للقضاء دور مهم في الحد من تلك الظواهر من خلال معاقبة ومحاسبة مرتكبي تلك الجرائم”.

وشددت عبد الله على أن “تكون حكومة الإقليم جادة في منع قتل وتعذيب النساء من خلال تطبيق القوانين الخاصة بتلك القضايا ومحاسبة القتلة والمعنفين، ونحن نمتلك في كردستان قوانين كفيلة بمعاقبة ومحاسبة القتلة والمعنفين لكننا نحتاج تطبيق وتفعيل تلك القوانين”.

وفي ختام الوقفة طالبت المحتجات منظمات المجتمع المدني كافة وجميع الجهات بالضغط على أصحاب القرار لتقليل وإنهاء مظاهر العنف ضد المرأة.

إلى ذلك، أعلن سائقو مركبات نقل السلات الغذائية في السليمانية، الإضراب عن العمل بسبب تخلف وزارة التجارة في حكومة اقليم كردستان عن صرف مستحقاتهم المالية.

من جانبهم، نظم عدد من الشيوعيين وقفة احتجاجية في منطقة الحرية ببغداد، مطالبين بتحسين الخدمات المقدمة إلى المواطنين وبالأخص الخدمات البلدية والإسراع في إكمال بناء مستشفى الحرية.

من جانبهم، أقدم محتجون غاضبون في محافظة ذي قار، على إغلاق جسر مهم وسط مدينة الناصرية بمركز المحافظة، احتجاجا على سوء إدارة المحافظ محمد الغزي للملف الخدمي في المحافظة”. فيما أغلق العشرات من ذوي الضحايا المتوفين في الطرق الخارجية في واسط، مقر شركة حمورابي للمقاولات، التابعة إلى وزارة الإعمار والإسكان، والمنفذة لتطوير طريق كوت – بغداد، احتجاجا على عدم إعمار الطرق الخارجية، واستمرار وقوع الضحايا، وكثرة الحوادث المرورية.

حصص المياه

وتظاهر العشرات من المزارعين في قضاء علي الغربي بمحافظة ميسان، احتجاجا على قرار منع الخطة الزراعية للموسم الشتوي في المحافظة.

إلى ذلك، تظاهر مواطنون من سكنة مناطق الوركاء التابعة لمحافظة المثنى أمام مديرية ري الرميثة، مطالبين بإيجاد حلول لمشكلة شح المياه التي تتعرض لها مناطقهم، وعدم إطلاق الحصص المائية بشكل عادل.

وفي محافظة ديالى، نظم مزارعو خمس قرى في المحافظة، وقفة احتجاجية رافعين مطالب تتعلق بأزمة المياه وتأثيرها على مصادر رزقهم في ظل منع تشغيل المضخات الزراعية على الأنهر والجداول الرئيسية.

وقمعت الأجهزة الأمنية المتمثلة بقوات حفظ القانون في البصرة، تظاهرة للعشرات من المتقاعدين من الكوادر التعليمية والموظفين في تربية البصرة، أمام مبنى ديوان المحافظة، إثر مطالبتهم بصرف رواتبهم التقاعدية ومستحقات نهاية الخدمة المتأخرة منذ أكثر من عام، فيما تظاهر العشرات من موظفي عقود مديرية الشباب والرياضة أمام مبنى المديرية في الحكيمية، مطالبين بإعادتهم للخدمة وصرف مستحقاتهم المالية.

كما تظاهر العشرات من أهالي ناحية قره تبه، شمال شرقي ديالى، احتجاجا على تردي تجهيز التيار الكهربائي وارتفاع أسعار الاشتراك بالمولدات الأهلية، فيما تظاهر العشرات من أهالي القرى المحررة في ناحية المنصورية شرقي ديالى، مطالبين بإنقاذهم من هجمات داعش الارهابي.من جانبهم، نظم أهالي منطقة الشط في قضاء بيجي شمالي صلاح الدين، تظاهرة احتجاجية للمطالبة بتوفير الخدمات.

إلى ذلك، تظاهر العشرات من أصحاب العقود والأجور في محافظة واسط، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ أشهر.

وفي السياق، نظم العشرات من الكوادر التعليمية في واسط وقفة احتجاجية أمام مبنى التربية، مطالبين الجهات المعنية بصرف مستحقات العلاوات والترفيعات الخاصة بهم، إضافة إلى شمولهم بتوزيع قطع الأراضي.

وفي محافظة النجف، تظاهر أصحاب العقود في بلدية النجف والمحاضرون بالمجان لليوم الثاني على التوالي، مطالبين بالتعاقد معهم وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

من جانبهم، تظاهر العشرات من المتقاعدين أمام مبنى محافظة ذي قار، مطالبين بزيادة رواتبهم وتفعيل المواد ٢٦ و١٤ و١٢ و٢٦ و٥٧ وشمولهم بتوزيع قطع الأراضي السكنية.

ونظم العشرات من الكوادر التربوية في ميسان، تظاهرة أمام مديرية تربية المحافظة، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية المتعلقة بالترفيعات والعلاوات وبأثر رجعي.

إحياء ذكرى انتفاضة تشرين

وفي ذكرى انتفاضة تشرين 2019، استقبلت ساحات الاحتجاج في بغداد والمحافظات المتظاهرين الذين توافدوا بأعداد كبيرة عليها، لإحياء الذكرى الثالثة لانطلاقها.

ورفع المتظاهرون لافتات ورددوا شعارات تندد بالفساد ونهج المحاصصة ومنظومتهما، وبالإجراءات الحكومية التي حاولت عرقلة طريقهم إلى ميادين الاحتجاج.

وحضرت أعدادا كبيرة مبكرا وبقيت تتوافد على ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، إحياءً للذكرى الثالثة للانتفاضة، وأكد المتحدثون أن أسباب التظاهر ما زالت قائمة من حيث تفشي الفساد والمحاصصة وتعمّق أزمة النظام السياسي. ورفع المتظاهرون لافتات ورددوا شعارات تدين منظومة المحاصصة وتقاسم السلطة بين المتحاصصين عبر مفاوضات تشكيل الحكومة.

وشهدت الساحة لاحقا إطلاق قوات الأمن قنابل غازية لتفريق المتظاهرين لدى اقترابهم من الكتل الخرسانية على جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء. وتحت مجسر منطقة الباب الشرقي، لاحقت عناصر الأمن أصحاب عجلات (التك تك) واعتدوا على مركباتهم ضمن إجراءات استفزازية لا مبرر لها.

وأظهرت صور إصابة عدد من المتظاهرين خلال المواجهات مع قوات الأمن، التي اعتلت الكتل الخرسانية. كما جرى إغلاق جسور الجمهورية والسنك والأحرار وسط العاصمة بالكتل الإسمنتية والحواجز.

وبقي المتظاهرون يتوافدون على ساحة التحرير، لتقوم قوات مكافحة الشغب ليلا بالهجوم عليهم من جهة جسر الجمهورية دون مبرر، ما أحدث توترا متصاعدا من جانب المحتجين السلميين، الذين نددوا بعدم التزام قوات الأمن بالتوجيهات الحكومية التي منعت استخدام العنف ضد المتظاهرين، وكانت حصيلة الضحايا مرجحة للتزايد في الصدامات المتواصلة، حت ساعة متأخرة من ليلة الأحد.

وتظاهرت مجاميع حاشدة من الناشطين والمواطنين في محافظات ذي قار وميسان والمثنى والديوانية والنجف وكربلاء وبابل وديالى.

وفي السياق نفسه، خرج أهالي البصرة بمسيرات احتجاجية، انطلقت من سوق العشار مرورا بساحة البحرية قرب مبنى المحافظة، مرددة هتافات رافضة لنهج المحاصصة.

وفي المساء، حدثت صدامات دموية بين المتظاهرين وقوات الأمن، أسفرت عن إصابات لدى الطرفين، قبل أن تعلن قيادة عمليات البصرة سيطرتها على ساحة البحرية، بعد تفريق المتظاهرين بالقوة.

97 تظاهرة في تشرين الأول

وشهد شهر تشرين الأول حوالي 97 فعالية احتجاجية تنوعت مطالبها وأهدافها.

فنظم العشرات من الناشطين في محافظة ذي قار وقفة احتجاجية وسط ساحة الحبوبي، رفضا للآليات المتبعة في تشكيل الحكومة، وأكد المحتجون في بيانهم أن الكتل السياسية تريد اعتماد نفس الآليات السابقة بتشكيل الحكومة الحالية، والتي تعتبر فاقدة للشرعية في حال السير على منهج المحاصصة.

وفي محافظة واسط نظم مواطنون تظاهرة في مدينة الكوت، لرفض تكريس المحاصصة في عملية تشكيل الحكومة الجديدة، وتسمية رئيس الجمهورية. كما طالب مواطنون في المحافظة الحكومة المركزية بإطلاق المبالغ المالية المخصصة لإعمار المحافظات ضمن قانون الأمن الغذائي الطارئ.

تظاهرات الطلبة

وأقدم عدد من طلبة جامعة “جرمو”  (Charmo) في قضاء جمجمال التابعة لمحافظة السليمانية، على إغلاق الطريق الرابط مع محافظة كركوك احتجاجاً على عدم منحهم عناوين وظيفية، فيما تظاهر العشرات من طلبة جامعة السليمانية، أمام مبنى رئاسة الجامعة، مطالبين بالمنح الشهرية المقطوعة عنهم منذ شهر حزيران الماضي.

وتظاهر العشرات من طلبة الأقسام الداخلية في جامعة گرميان أمام رئاسة الجامعة في مدينة كلار بمحافظة السليمانية، احتجاجا على تردي الخدمات في الأقسام الداخلية. كما تظاهر العشرات من المزارعين في قضاء كويسنجق بمحافظة أربيل، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات، محذرين من عدم قدرتهم على الزراعة مجددا بسبب الأوضاع الحالية.

وفي ساحة الحبوبي نظم العشرات من الناشطين والمواطنين في مدينة الناصرية وقفة احتجاجية للمطالبة بتوفير المستلزمات الدراسية للتلاميذ والطلبة.

من جانب آخر، نظم العشرات من الكوادر التعليمية والأهالي ونقابة المعلمين وناشطين في قضاء الغراف شمال محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية، للمطالبة بتوفير المناهج والمستلزمات والمقاعد الدراسية في صفوف المدارس.

إلى ذلك، نظم العشرات من ناشطي مدينة الشطرة، وقفة وسط المدينة، احتجاجا على عدم توفر المناهج الدراسية في المدارس.

وقال الناشط المدني عماد شذر لــ “طريق الشعب”: إنه في كل سنة من انطلاق الموسم الدراسي هناك مشاكل كثيرة أبرزها عدم طبع كتب جديدة للعام الدراسي، والنقص المتفاقم في الأبنية المدرسية، وذلك بسبب الأزمة السياسية الراهنة مما يشكل ثقلا كبيرا على كاهل العائلة في شراء الكتب والمستلزمات برغم الأوضاع الاقتصادية التي تعانيها أغلب العوائل بسبب انشغال الكتل السياسية بالمكاسب الذاتية والحزبية الضيفة.

كما احتج طلبة في المرحلة الإعدادية بقضاء السوير على تردي الواقع التربوي في مدارسهم ونقص الكوادر التدريسية.

وفي قضاء الخضر، تظاهر طلبة إعدادية الخضر أمام مبنى مديرية تربية الخضر، مطالبين بحل مشكلتهم الرئيسية وهي بعد المدرسة عن مركز المدينة بحوالي خمسة كيلومترات.

وفي النجف، تظاهر العشرات من المحاضرين، مطالبين بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315، رافضين الدعاوى الكيدية التي تحاول الجهات الحكومية تحريكها ضدهم، فيما طالب العشرات من أهالي الكوفة بتغيير قائم مقامها، نتيجة لسوء الخدمات في القضاء.

وفي العاصمة بغداد، نظمت مختصة الحراك الاحتجاجي في محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي وقفة احتجاجية أمام المستوصف الصحي في باب الدروازة في مدينة الكاظمية، مطالبة بعدم المباشرة بتهديم بناية المستوصف القديم او ايجاد بناية بديلة عنه لحين اكمال بناء البناية الجديدة، كما تظاهر العشرات من حملة الشهادات العليا والخريجين الأوائل من الجامعات، أمام مجلس الخدمة الاتحادي ووزارة المالية، مطالبين بإطلاق استمارة التعيين الخاص بهم بحسب قانون الأمن الغذائي.

وتظاهر المئات من المفسوخة عقودهم في الأجهزة الأمنية، أمام وزارة المالية مطالبين بصرف المخصصات المالية ضمن قانون الأمن الغذائي.

وتظاهر العشرات من أهالي منطقة الإسكان الصناعي جنوب مدينة الناصرية، احتجاجا على تكرار حرق موقع الطمر الصحي من قبل ما يعرف بـ(النباشة)، وانتشار الدخان في مناطقهم، الأمر الذي يشكل تهديدا للصحة العامة.

الطمر الصحي

وفي محافظة صلاح الدين، تظاهر العشرات من موظفي الكوادر الإدارية في دائرة الصحة، مطالبين بصرف وإطلاق مخصصات مالية مجمدة منذ 5 سنوات.

وفي غضون ذلك، أقدم العشرات من المحتجين، على إغلاق مبنى الحكومة المحلية في محافظة كركوك، مطالبين بتعيينهم وتثبيتهم في المؤسسات الرسمية التي يعملون بها بصفة عقود.

وعلى خلفية إصابة طفل برصاص القوات الأمنية أثناء تفريق تظاهرة في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، أقدم العشرات من المتظاهرين على إغلاق تقاطع بهو البلدية، وعدد من الشوارع الرئيسة في المدينة.

كما أحيا المئات من العراقيين، الذكرى الثالثة لانتفاضة 25 تشرين، حيث نظمت فعاليات في مختلف مدن ومحافظات العراق. وكما جرت العادة كررت القوات الأمنية اعتداءها على المحتجين دون وجود لاي مبرر، في مشهد مخز أعاد للأذهان حملات الاعتقال والعنف ضد المحتجين من قبل قوات مكافحة الشغب سيئة الصيت.

وفي تصرف غير مبرر أقدمت قوات مكافحة الشغب على تصرفات استفزازية للمتظاهرين منها استعراض القوات في ساحة التحرير، قبل ان يقوم هؤلاء بمهاجمة وملاحقة المحتجين إلى تقاطع ساحة قرطبة.

واعتقلت القوات الأمنية عددا من المتظاهرين، وقامت بالاعتداء بشكل وحشي عليهم، وكان من بين المعتقلين الناشط المعروف سلام الحسيني الذي تعرض للضرب المبرح دون معرفة الأسباب.

وعلى عكس بغداد، مرت مراسيم احياء الذكرى في بقية المحافظات دون ما يعكر صفوها.

ومع ساعات الصباح الأولى، تظاهر المئات من طلبة الكليات والمعاهد والمدارس في محافظة ذي قار، وسط مدينة الناصرية لإحياء ذكرى الانتفاضة، وللتأكيد على مطلب التغيير الحقيقي ومحاسبة قتلة المتظاهرين.

جبر ضرر عائلة الشهيد الطيب

وعاشت الديوانية يوم 25 تشرين على وقع خبر جبر ضرر أهالي الشهيد ثائر الطيب، بعد الحكم على المدان كفاح الكريطي بالإعدام شنقا حتى الموت بتهمة اغتيال الطيب. وشارك عدد كبير من المحتجين في مسيرة رفعت صور الشهداء في ساحة الساعة وسط المدينة، قبل ان يذهب عدد منهم إلى منزل عائلة الشهيد الطيب لتقديم التهاني لمناسبة صدور حكم الإعدام على القاتل.

وعلت الأصوات المطالبة بمحاسبة الفاسدين وتقديمهم للقضاء، والكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاكمتهم. كما طالب المتظاهرون بحل مجلس النواب، وتشكيل حكومة مؤقتة تعمل على إجراء انتخابات مبكرة مشروطة بحصر السلاح بيد الدولة وتغيير قانون الانتخابات بما يضمن التمثيل العادل للشعب.

وشهدت اغلب محافظات الوسط والجنوب وديالى تظاهرات مماثلة، أكد فيها المتظاهرون تمسكهم بمطالبهم المتمثلة بإحداث عملية التغيير ومحاسبة الفاسدين والكشف عن قتلة المتظاهرين والجهات التي تقف وراءهم.

وفي الذكرى الثالثة لانطلاق الحراك الطلابي المساند لانتفاضة تشرين، نظم العشرات من طلبة الجامعات والمعاهد في محافظة ذي قار، مسيرة احتجاجية نددت بالآلية المعتمدة في تشكيل الحكومة.

وسار الطلبة من تقاطع البهو وسط الناصرية صوب ساحة الحبوبي، معلنين رفضهم لمنهج المحاصصة في عملية تشكيل الحكومة.

وتصاعد الحراك الاحتجاجي الشعبي والقطاعي في مختلف المحافظات ضد مصادرة الحقوق المشروعة ومن أجل تنفيذ المطالب، التي أهملتها القوى المتنفذة، خلال شهر تشرين الثاني الذي شهد 92 فعالية احتجاجية بالضد من حرف مسار الحقائق وخداع الناس بإصلاحات وتدابير مزيفة لمواجهة الأزمات المركبة، التي صنعتها منظومتها المحاصصاتية.

في العاصمة بغداد، أقدم المئات من أصحاب العقود في وزارة الكهرباء، على تنظيم مسيرة كبيرة انطلقت من ساحة التحرير مرورا بجسر الجمهورية صوب المنطقة الخضراء للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

تظاهرات الفلاحين والخريجين

وأقدم العشرات من فلاحي قضاء الشامية التابع إلى محافظة الديوانية على إغلاق مبنى قائمقامية القضاء للمطالبة بتعويضهم جراء منعهم من زراعة الشلب.

إلى ذلك، تظاهر العشرات من الخريجين التربويين والإداريين في كربلاء أمام مبنى مديرية تربية المحافظة، للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم بعد مضي سنوات على تخرجهم من دون الحصول فرصة عمل.

وفي السياق، تظاهر المئات من خريجي كليات التربية أمام مديرية تربية محافظة النجف، مطالبين بتوفير فرص عمل.

وفي أكثر المحافظات فقرا، تظاهر العشرات من الخريجين أمام مصفى السماوة، الذين عملوا بصفة أجير في مؤسسات وزارة النفط لمدة 3 أشهر، احتجاجا على إنهاء عقودهم.

وفي محافظة ميسان، نظم منتسبو الشركة العامة لتجارة الحبوب فرع ميسان وقفة احتجاجية على سحب مادة الرز من أعمال الشركة وإعطاء الرصيف رقم 10 لمستثمر آخر، ما أثر سلبا على أرباح الموظفين.

وتظاهر العشرات من أصحاب العقود في وزارة الكهرباء، وسط ساحة الفلاحة في محافظة ديالى، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم في موازنة 2023.

وفي ذي قار، تظاهر المئات من الخريجين أمام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتوفير فرص عمل في موازنة العام المقبل.

وفي قضاء الإصلاح التابع إلى محافظة ذي قار، جدد المئات من الأهالي تظاهراتهم احتجاجا على توقف محطات ماء الإسالة بسبب أزمة الجفاف وعدم وجود اهتمام حكومي في هذا الجانب.

وقال المتظاهر ميثم صادق إن التجاوزات على الأنهار المغذية للقضاء وقلة الإطلاقات المائية أدت إلى جفاف شط أبو لحية بشكل تام وهو المغذي الوحيد لمحطات الإسالة، الأمر الذي أدى إلى توقفها وعدم توفر مياه الإسالة حاليا.

ودعا صادق الجهات الحكومية الالتفات إلى معاناتهم وإيجاد حلول ناجعة وسريعة لهذه الأزمة، محذرا من هجرة جماعية للأهالي في حال عدم معالجة أوضاعهم.

ونظمت حمايات أعضاء مجلس النواب، تظاهرة احتجاجية قرب جسر الطابقين، وهي ضمن سلسلة احتجاجات نظموها على مدار الأربع سنوات الماضية، لكن لم يتم إنصافهم حتى الآن؛ فبعضهم طرد بسبب عقود وهمية ليست رسمية وترك بلا ضمانات، وآخرون توقفت رواتبهم منذ سبعة شهور، والبعض الآخر فسخت عقودهم.

وطالب المحتجون بتثبيتهم على الملاك الدائم كونهم مستوفين للشروط القانونية او استحداث مديرية لهم في مجلس النواب أو تحويلهم على احد تشكيلات وزارتي الداخلية أو الدفاع. ونظم عشرات المزارعين وسكنة منطقة نهر العز جنوبي محافظة ميسان تظاهرة أمام ناظم “صدور المجر” احتجاجا على الشح المائي في نهر العز، والذي تسبب بنفوق حيواناتهم وتوقف الزراعة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

معالجة آثار رفع سعر الصرف

وسبق ذلك، تظاهرة في ساحة النسور للمئات من المحتجين الذين طالبوا بمعالجة أثار رفع سعر صرف الدولار أمام الدينار، وبإثراء مفردات البطاقة التموينية، وبمحاسبة الفاسدين، مشددين على ضرورة تفعيل قانون الأحزاب، وحصر السلاح بيد الدولة.

فيما، نظمت مختصة الحراك في محلية الرصافة الأولى التابعة للحزب الشيوعي العراقي في منطقة الكرادة داخل أبو أقلام، وقفة احتجاجية، مطالبين خلالها بتخفيض سعر الامبير المولدات الأهلية.

ويبدو ان لا أحد قادر على معالجة مشكلة المتقاعدين في البصرة وإطلاق رواتبهم المتأخرة، فقد نظم المتقاعدون تظاهرتهم الثامنة أمام مقر المديرية، مطالبين بإطلاق رواتبهم التقاعدية والإيفاء بالوعود الحكومية التي تطلق من قبل المسؤولين ومحاسبة المقصرين والمتسببين بتأخر رواتبهم لأكثر من سنة وسبعة أشهر!

وأغلق العشرات من الفلاحين والمزارعين في النجف دائرة الري في المحافظة، إضافة لطريق (نجف - ديوانية) احتجاجا على قلة الإطلاقات المائية الواصلة إليهم في قضاء المشخاب.

ومنعت عناصر من قوات مكافحة الشغب في منطقة الكاظمية بالعاصمة بغداد، العديد من وسائل الاعلام من تغطية تظاهرة نظمها أهالي المنطقة، واعتدت بالضرب بالهراوات على مصور صحفي.

وتوعد طلبة جامعة السليمانية والجامعة التكنولوجية وجامعة گرمية وجامعة كويه، بتوسيع احتجاجاتهم في حال عدم تنفيذ مطالبهم.

وتركزت مطالب المحتجين، بحسب بيان لهم، على ثلاث نقاط؛ الأولى منها تشمل “الموافقة على إقرار قانون يلزم الحكومة بصرف المنح المالية للعام الدراسي 2022 - 2023 من قبل وزارتي المالية والتعليم في الإقليم بصورة مستمرة، وتخفيض رسوم الدراسة المسائية مع مراعاة الوضع المالي لأسر الطلبة، وتأهيل الأقسام الداخلية”.

وتظاهر المئات من طلبة جامعة السليمانية أمام مبنى الجامعة، مطالبين بصرف المنحة الطلابية، فيما عاد القمع ليظهر مجددا، حيث أصيب 12 طالبا، جراء استخدام العنف من قبل القوات الأمنية لتفريق التظاهرات. كما واصل طلبة جامعتي گرميان وحلبجة بإقليم كردستان، تظاهراتهم، مطالبين بإقرار قانون خاص يلزم حكومة الإقليم بصرف المنح الشهرية لطلبة الكليات والمعاهد.

من جانبهم، تظاهر العشرات من طلبة الكليات في خانقين بمحافظة ديالى، مطالبين بتخفيض أجور الدراسة المسائية وصرف المنحة الطلابية وتأهيل الأقسام الداخلية.

وتجمع المحتجون في متنزه ليلى قاسم في كلار، مركز إدارة گرميان، بمشاركة عدد من الناشطين، بغية إدانة الهجمات التركية والإيرانية على الأراضي العراقية.

وقال الناشط هيمن محمد، إن “الجيش التركي والقوات الإيرانية، شنوا مجدداً هجمات فاشية على شعب كردستان”، مؤكداً أن “النظامان الإيراني والتركي، يمران بأزمة سياسية وعسكرية واقتصادية عميقة، ويريدان مواصلة الهيمنة على مقدرات الشعوب الأخرى من خلال استمرار هذه الهجمات”.

وطالب محمد، الأمم المتحدة والمنظمات العالمية والإنسانية بـ”معاقبة تركيا وإيران، لانتهاكهما حرمة الدم العراقي، فضلاً عن انتهاك سيادة البلاد”.

حماية النساء

وفي مناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة 25 تشرين الثاني، وضمن حملة الــ 16 يوما من النشاط الهادف لتسليط الضوء على العنف ضد النساء، نظم عدد من المنظمات الديمقراطية والناشطات، وقفة تضامنية، في ساحة الفردوس وسط بغداد، بهدف زيادة الضغط المجتمعي من أجل العمل على حماية النساء، ودعمهن في مشاركتهن بالحياة العامة اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا، وإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي وتسليط الضوء على المطالب النسوية العدالة.

تظاهرات الشهر الاخير

وكثيرا ما راهنت القوى المتنفذة على نجاح مساعيها في القضاء على الحركة الاحتجاجية في البلاد، لكن هذا الرهان دائما ما ينتهي بالفشل، نتيجة اعتماد القوى الحاكمة على إجراءات ترقيعية ونفعية وذات ابعاد فئوية ضيقة، وبالتالي تفاقمت الازمات نتيجة لهذه السياسيات الخاطئة، وشهدت مدن البلاد المختلفة نزول عشرات الالاف من المحتجين إلى الشوارع خلال شهر كانون الاول الماضي الذي شهد حوالي 113 تظاهرة احتجاجية حملت مطالب متنوعة. وانطلقت في ساحة النسور في العاصمة بغداد، تظاهرات دعت اليها قوى التغيير الديمقراطية، للتأكيد على مطالب انتفاضة تشرين، ورفض مسودة قانون حرية التعبير المطروحة في مجلس النواب.

وقال خالد وليد، المتحدث باسم حركة “نازل آخذ حقي”: إن التظاهرات تأتي أيضا بعد 20 يوما على تسلم رئيس الحكومة مطالب قوى الاحتجاج دون أي تحرك.

وفي صعيد متصل، نظم عدد من الناشطين والمنظمات وقفة في ساحة التحرير احتجاجا على الحكم الصادر بحق الناشط الزيدي.

مجزرة جسر السنك

وشهدت منطقة ساحة الخلاني وقفة احتجاجية لاستذكار مجزرة السنك التي نفذتها مجموعات مسلحة بحق المنتفضين، وطالبوا بتحقيق العدالة بحقهم.

وللمرة الثانية، نظمت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي وبالتعاون مع تنسيقية التيار الديمقراطي في النجف، وقفة احتجاجية لرفض مسودة قانون حرية التعبير المقدمة إلى مجلس النواب.

وشهدت مدينة الناصرية مواجهات بين متظاهرين يطالبون بحقوق جرحى التظاهرات والقوات الأمنية، على خلفية محاولة الاخيرة تفريق التظاهرة، بعد حرق الإطارات في تقاطع بهو الإدارة المحلية، أسفرت عن استشهاد متظاهرين اثنين واصابة 16 اخرين.

وعلى خلفية الاحداث، شهدت محافظات الديوانية والنجف وواسط وبابل تصعيدا احتجاجيا غاضبا، بالضد من العنف الذي تعرض له المتظاهرون في ذي قار.

وتظاهر المئات من المحاضرين والإداريين، أمام وزارة المالية، مطالبين بالإسراع في مصادقة الكلف المالية الخاصة بهم.

كما أغلق العشرات من المهندسين المتدربين والحرفيين أبواب شركة نفط ميسان، مطالبين بالوفاء بالوعود التي تلقوها سابقا من قبل إدارة الشركة وشمولهم بالعقود الوزارية. ونظم العشرات من المزارعين في قضاء كميت تظاهرة بالقرب من مشروع ماء «أبو بشوت» الإروائي، احتجاجا على قطع المياه عن أراضيهم الزراعية التي تجاوزت 25 ألف دونم على جانبي الجداول المبطنة المتفرعة من المشروع المذكور.

واحتج طلبة في المرحلة الإعدادية بقضاء الخضر في المحافظة على تردي الواقع التربوي في مدارسهم ونقص الكوادر التدريسية. وبيّن الطلبة، ان مدارسهم تعاني نقصا في الكوادر التدريسية على الرغم من بدء العام الدراسي قبل أكثر من شهرين.

اعتداءات وتكميم للأفواه

وفي محافظة كربلاء، تعرض خريجو كليات التربية المطالبون بتوفير فرص عمل إلى الاعتداء من قبل القوات الأمنية، بعد إقدام الأخيرة على تفريق تظاهرة للخريجين من أمام مبنى تربية المحافظة.

ونظم العشرات من المتقاعدين بدعوة من الجمعية العراقية للمتقاعدين، تظاهرة أمام مبنى مجلس الوزراء، مطالبين بتحسين رواتب المتقاعدين كافة، ورفع الحد الأدنى من الراتب الشهري إلى ٨٠٠ ألف دينار، وتضمين ذلك في موازنة ٢٠٢٣، كما نظمت شريحة المتقاعدين في محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية طالبت ب ” تعديل قانون التقاعد لتحقيق المساواة والعدالة وزيادة رواتبهم».

من جانبها، نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة السماوة وقفة احتجاجية في كورنيش المدينة، لرفض محاولات التكميم على الافواه والتضييق على الحريات.

وفي السليمانية، ندد العشرات من المواطنين بالاعتداءات التركية والإيرانية المتكررة على مدن الإقليم.

من جانب اخر، نظم العشرات من ذوي أطفال مرضى السكري في محافظة ذي قار وقفة احتجاجية في إحدى الحدائق العامة وسط مدينة الناصرية، مطالبين بتوفير العلاجات الخاصة بالأنسولين ومن النوع الأول.

ونظم المئات من الفلاحين والمزارعين في الديوانية احتجاجا حاشدا، مطالبين بصرف تعويضات عدم زراعة الشلب المرصودة لهم ضمن قانون الدعم الطارئ

وطوال أيام الشهر تظاهر اصحاب العقود والمحاضرين في مختلف المحافظات مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، وهذا ما تحقق في نهاية.

ويبدو اننا على موعد مع جولة احتجاجية أخرى في العام الحالي.

*********************

الصفحة الثامنة

بعد فشل عنف الفاشيين الجدد.. البرازيل .. لولا دي سلفيا يتولى مهام منصبه في حفل مهيب

رشيد غويلب

عاشت البرازيل في اليوم الاول من العام الجديد مراسيم تولي الرئيس لولا دي سلفيا مهام منصبه رئيسا للجمهورية والحكومة للمرة الثالثة، بعد ان انتصر في جولة الانتخابات الرئاسية الثانية في 30 تشرين الاول الفائت على الرئيس اليميني المتطرف جايير بولسونارو بفارق نسبي، ولكن بأصوات قياسية تجاوزت 60 مليون ناخب.

وجرى الاحتفال الرسمي في إطار “مهرجان دو فوتورو” (مهرجان المستقبل). وبدأت الفعاليات الموسيقية في الساعة 10 صباحًا، واستمرت الى السادسة مساء بمشاركة 57 فنانا بينهم مشاهير الفن البرازيلي. وحضر الاحتفالات قرابة 300 ألف متفرج.

وحضر حفل التنصيب ممثلون لأكثر من 120 دولة، منهم 54 رئيس دولة وحكومة ونائب الرئيس الصيني وانغ كيشان. بالإضافة الى ملك إسبانيا ورؤساء ألمانيا وأنغولا وبوليفيا والرأس الأخضر وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وغيانا وغينيا بيساو وباراغواي والبرتغال وسورينام. وتيمور الجنوبية وأوروغواي وزيمبابوي.

وكان الجانب الصيني قد أوضح مسبقا أنه يرحب بخطط “لولا” لإحياء عمل مجموعة دول البريكس. وأعربت البلدان النامية عن رغبتها في أن تعود البرازيل مرة أخرى قوة دافعة دولية، بعد أن عزل الرئيس السابق البرازيل في الساحة الدولية، بسبب المواقف الرجعية والابتعاد عن التعددية.

في خطابه الأول كرئيس جديد للبلاد، وعد “لولا” بالتركيز أكثر على الحوار في السياسة الخارجية وتوسيع التعاون مع الدول المجاورة في أمريكا الجنوبية وأفريقيا. والهدف الأساسي، بالنسبة له، تصفير عملية إزالة الغابات الاستوائية، وحماية أراضي السكان الأصليين. وأوضح لولا: “نحن البرازيليون نشعر بذنب كبير تجاه السكان الأصليين”، في إشارة إلى وزارة السكان الأصليين المنشأة حديثًا، والتي ستترأسها النائبة سونيا غواخارا.

وعبر الرئيس عن استغرابه من عودة البلاد الى الوضع الكارثي بعد 20 عاما من توليه منصبه لأول مرة. ووعد القائد النقابي السابق بأن الشركات المملوكة للدولة مثل بنك التنمية وشركة النفط بتروبراس ستلعب دورًا رئيسيًا في مكافحة الفقر وفي إعادة تصنيع البلاد.

وجرت مراسيم تنصيب لولا دا سيلفا، في غياب سلفه اليميني المتطرف جايير بولسونارو، الذي غادر البلاد قبل انتهاء ولايته، وبالتالي تجنب عملية تسلم لولا الوشاح الرئاسي. لقد غادر بولسونارو البرازيل متوجها إلى الولايات المتحدة قبل يومين وهو حاليًا في ضيعة من أملاك الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لفترة غير محددة. وبسفره المفاجئ، لم يتجنب بولسونارو المحاكمة المحتملة في البرازيل فقط. بل ووفق تصريحاته الخاصة، تجنب تكريم خليفته اليساري في حفل تنصيبه الرسمي.

وبدلاً من سلفه، تسلم لولا الوشاح رمزياً نيابة عن “الشعب البرازيلي” من طفل وممثل من السكان الأصليين وآخر من السود وامرأة وعامل ومتقاعد ومواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة. وعندما تحدث لولا عن “عدم المساواة الشديدة في البلاد”، انفعل واضطر إلى التوقف عن الكلام.

وطالب مواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي بمنح الرئيسة السابقة ديلما روسيف، التي عزلت بانقلاب برلماني يميني، شرف تسليم الوشاح الرئاسي. وعلق الصحفي بريلر بيريس على تويتر: “ديلما هي الشخص المناسب لتقديم الوشاح للرئيس لولا. لشجاعتها، وعدم استسلامها، وبقائها في البلاد. ولأنها واجهت انقلابًا سياسيًا بكرامة، افتقدها خلفاؤها في السلطة”.

وبينما تجمع عشرات الآلاف ليشهدوا “البداية الجديدة في البرازيل”، لم تكن هناك احتجاجات مضادة من أنصار بولسونارو. وخشي مراقبون من قيام المتطرفين اليمينيين بإثارة أعمال شغب أو حتى تنفيذ هجمات في الحي الحكومي.  وسبق ان حاول أنصار بولسونارو قصف مطار العاصمة برازيليا لمنع لولا من تولي منصبه.

لقد تم تشديد الاحتياطات الأمنية لتولي المنصب والاحتفالات المصاحبة له. وأصدرت المحكمة العليا حظراً على حمل السلاح في مدينة برازيليا. وسمح فقط لخدمات الطوارئ الامنية بحمل السلاح.

في السنوات الأربع الماضية، زادت أعمال العنف لدوافع سياسية في البرازيل بنسبة 400 في المائة. وفي الأشهر المقبلة، سيتعين على لولا التعامل مع ارتفاع معدلات الفقر وعدم المساواة الاجتماعية والعنف باستخدام الأسلحة النارية وعمليات إزالة الغابات الاستوائية أيضا.

----------

إضراب يعطل حركة النقل العام في تونس العاصمة

تونس ـ وكالات

شهدت حركة النقل العام اضطرابات شديدة امس الإثنين في تونس العاصمة بسبب إضراب العاملين في شركة الترام والحافلات الرئيسية، وفق ما أفاد مراسلو فرانس برس. وبدعوة من اتحاد النقل، النقابة الرئيسية في تونس، تظاهر العاملون في شركة تونس للنقل (ترانستو) أمام مقر الحكومة في القصبة للتنديد بالتأخير في دفع رواتبهم وعدم صرف مكافأة نهاية العام لهم. أدى هذا الاحتجاج إلى تعليق “غالبية خطوط” الترام والحافلات في تونس الكبرى وفق شركة تونس للنقل، كما تسبب في اختناقات مرورية كبيرة على طرق العاصمة وضواحيها.

تدير ترانستو حاليًا 250 حافلة و15 ترامًا وقطارًا لربط العاصمة بمنطقة تونس الكبرى التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليوني نسمة.

ترزح تونس تحت عبء ديون تتجاوز 100 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وتمكنت منتصف تشرين الأول من الحصول على موافقة مبدئية من صندوق النقد الدولي لصرف قرض جديد لها بنحو ملياري دولار، لكنها ما زالت تنتظر الموافقة النهائية.

-----------

عدوان إسرائيلي جديد يستهدف مطار دمشق

دمشق - وكالات

قال الجيش السوري امس الاثنين إن إسرائيل نفذت ضربة صاروخية على مطار دمشق الدولي مما تسبب في “خروجه عن الخدمة” مؤقتا. وذكر في بيان صحافي، إنه “حوالي الساعة 2:00 من فجر الاثنين نفذ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرق بحيرة طبريا مستهدفا مطار دمشق الدولي ومحيطه”.

ولفت الى ان صواريخ أصابت أيضا أهدافا في جنوب دمشق مما أدى إلى مقتل اثنين من أفراد القوات المسلحة السورية ووقوع بعض الخسائر المادية.

وقالت وزارة النقل في بيان عبر الإنترنت إن عمالا أزالوا الحطام الناجم عن الضربات وإن الرحلات الجوية ستُستأنف بحلول الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي.

---------

ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات في الفيليبين إلى 51 شخصا

مانيلا ـ وكالات

ارتفعت حصيلة القتلى جرّاء فيضانات وانزلاقات للتربة شهدتها الفيليبين مؤخرا إلى 51 شخصا، وفق ما ذكر مسؤولون امس الاثنين، فيما توزّع السلطات المواد الغذائية على السكان الأكثر تضررا. وقد ترتفع حصيلة القتلى بشكل أكبر إذ ما زال عناصر الإنقاذ يبحثون عن 19 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين بعد أكثر من أسبوع على هطول أمطار غزيرة على المناطق الواقعة في جنوب ووسط البلاد في نهاية الأسبوع التي تزامنت مع عيد الميلاد، وفق وكالة الكوارث الوطنية. وضربت أحوال الطقس الرديئة الدولة التي تعد 110 ملايين نسمة معظمهم من الكاثوليك بينما كانت تستعد لعطلة عيد الميلاد. واضطر أكثر من 270 ألف شخص للتوجه إلى مراكز إيواء طارئة بينما أغرقت الأمطار القرى الريفية وأدت إلى دمار أو تضرر أكثر من 4500 منزل وأتت على أكثر من 7000 هكتار من المحاصيل.

وبدلا من الاحتفال مع أحبائها، انشغلت آلاف العائلات بتنظيف المنازل والمتاجر بعدما انحسرت مياه الفيضانات.

وتعد الفيليبين من بين البلدان الأكثر عرضة لتداعيات التغيّر المناخي بينما يحذّر علماء من أن العواصف باتت أكثر شدّة مع ارتفاع درجات الحرارة في العالم.

---------

روسيا تتهم كوسوفو بالتصعيد

موسكو ـ وكالات

اتهمت وزارة الخارجية الروسية، أمس الاثنين، كوسوفو بالتوجه نحو التصعيد معتمدة على دعم واشنطن وبروكسل، وذلك بعدما طلب رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي أمس الأحد تعزيز وجود قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بلاده في ظل التوترات الحالية.

وأعربت الخارجية الروسية، في بيان، عن قلقها من تطورات الوضع، وقالت إن على الغرب الضغط على كوسوفو، وإجبارها على التخلي عن خططها العدائية والوفاء بالتزاماتها.

وروسيا، التي لا تعترف بسلطات كوسوفو، هي حليفة لصربيا التي بدورها لا تعترف باستقلال كوسوفو.

وجاء الاتهام الروسي لكوسوفو عقب اندلاع توتر شمال كوسوفو، ففي 10 كانون الأول الماضي أقامت مجموعة من الأقلية الصربية حواجز بواسطة شاحنات احتجاجا على توقيف سلطات كوسوفو شرطيا صربيا سابقا للاشتباه في ارتكابه أعمالا إرهابية، الأمر الذي صعّد التوتر بين كوسوفو وجارتها صربيا.

---------

شهيدان برصاص الاحتلال الإسرائيلي غربي جنين.. جبهة النضال الشعبي: لننهض معا في المسؤولية تجاه القدس

متابعة ـ طريق الشعب

قال الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني د. أحمد مجدلاني بأن القضية الفلسطينية اليوم تواجه تحديات كبيرة في ظل السياسات والإجراءات الأمريكية المنحازة للاحتلال، وفي ظل تشكيل الحكومة اليمينية المتطرفة والأكثر خطراً في تاريخ كيان الاحتلال والتي تنطلق بائتلافها وبرنامجها الفاشي والعنصري، الى جانب استمرار حالة الهرولة الرسمية العربية نحو التطبيع واقامة العلاقات الطبيعية مع اسرائيل، وما تشهده الساحة الفلسطينية من حالة الانقسام المتواصلة والتي تتطلب المزيد من الجهود لرفد المساعي المصرية والجزائرية بالذهاب نحو حوار وطني فلسطيني شامل ينهي الانقسام ويعزز الوحدة الوطنية وتغليب التناقض الرئيس في مواجهة الاحتلال وسياساته وإجراءاته العدوانية.

جاء ذلك في رسالة وجهها د. مجدلاني لقادة 84 حزباً سياسياً عربياً في مصر والمغرب والجزائر والكويت والبحرين والأردن ولبنان وسوريا والعراق واليمن وموريتانيا وتونس وليبيا وكردستان وتشاد، بمناسبة العام الميلادي الجديد.

وأكد الأمين العام الدكتور أحمد مجدلاني فيها: (اننا في جبهة النضال الشعبي الفلسطيني نمد أيادينا اليكم لتعزيز العمل العربي المشترك بين كافة القوى والأحزاب السياسية العربية لننهض معاً في مسؤولياتها تجاه القدس وما تتعرض له يومياً من سياسة النهب والتهويد والأسرلة وتغيير معالمها العربية والتاريخية، وما يواجه شعبنا الفلسطيني من تحديات مصيرية مع هذا الاحتلال الذي يواصل سياساته وأعماله العدوانية وتنكره لكافة المواثيق والأعراف والاتفاقيات الدولية).

واختتم رسالته قائلاً: ان (فلسطين وقضيتها تحتاج الى مبادرة الأحزاب العربية الشقيقة في كافة أقطارنا العربية لوضع رؤية جديدة لهذه المرحلة الصعبة والوقوف بحزم الى جانب نضال شعبنا وحركته الوطنية على طريق تحقيق الحرية والاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس).

الاحتلال يمعن بالقتل

من جانب اخر، اغتال جيش الاحتلال الإسرائيلي امس الاثنين، شابين في قرية كفردان غربي جنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال القرية بهدف تدمير منزلين، وأصيب بالعدوان ستة شبان آخرين، أحدهم إصابته خطيرة.

الشهيدان هما، محمد سامر حوشية (21 عاما) وهو من بلدة اليامون متأثرا بإصابته بعدة رصاصات في صدره، والفتى فؤاد محمود أحمد عابد (17 عاما) من كفر دان، متأثرا بإصابته بالبطن والفخذ.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، ترافقها جرافة عسكرية، قد اقتحمت قرية كفردان، وحاصرت منزلي ذوي الشهيدين أحمد أيمن إبراهيم عابد، وعبد الرحمن هاني صبحي عابد، تمهيدا لهدمهما، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة أصيب خلالها ثمانية مواطنين بالرصاص، وأعلن لاحقا عن استشهاد إثنين منهما متأثرين بإصابتهما.

كما اعتقلت قوات الاحتلال خلال عملية الاقتحام الشاب ماهر هاني عابد بعد أن داهمت منزله، وهو شقيق الشهيد عبد الرحمن.

الشهيدان أحمد وعبد الرحمن عابد سقطا برصاص قوات الاحتلال في الرابع عشر من شهر أيلول الماضي (2022) بالقرب من حاجز الجلمة العسكري، شمال جنين.

يذكر أن 224 شهيدا ارتقوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، العام الماضي 2022، بينهم 52 شهيدا خلال العدوان على قطاع غزة، و172 شهيدا في الضفة، كما 59 شهيدا من شهداء الضفة، هم من محافظة جنين.

مسيرة وداع للشهيدين

وفي مدينة جنين، انطلقت مسيرة حاشدة من امام مستشفى ابن سينا، حمل المشاركون فيها جثماني الشهيدين عابد وحوشية على الاكتاف، وجابوا شوارع المدينة ومخيمها، مرددين الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق شعبنا الأعزل.

ودعا المشاركون في المسيرة أبناء شعبنا إلى تعزيز الوحدة الوطنية باعتبارها السلاح الأقوى لمواجهة الاحتلال، مطالبين بضرورة توفير الحماية الدولية لشعبنا، خاصة في ظل الحكومة الإسرائيلية الجديدة المتطرفة.

***************

الصفحة التاسعة

برشلونة غاضب من دي يونغ

برشلونة ـ وكالات

أثار الهولندي فرينكي دي يونغ، نجم برشلونة، غضب إدارة النادي الكتالوني في الموسم الحالي، بعد انباء اتصاله مع مواطنه مدرب مانشستر يونايتد تين هاغ. ووفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن دي يونغ اتصل مؤخرا بإريك تين هاغ، المدير الفني لمانشستر يونايتد، وأبلغه بأنه يريد الانتقال إلى الشياطين الحمر. وأشارت الى ان “هذا الأمر أثار غضب إدارة برشلونة، خاصة أن دي يونغ رفض تقديم أي تسهيلات للرحيل في الصيف، عندما كان النادي في أمس الحاجة لأموال رحيله”. وأوضحت ان “الانطلاقة الجيدة لليونايتد عقب كأس العالم (قطر 2022) أثارت إعجاب دي يونغ، خاصة أن الفريق بات يحتل مركزا مؤهلا إلى دوري أبطال أوروبا”. يذكر أن طلب دي يونغ للرحيل يتزامن مع أنباء اقتراب سيرخيو بوسكيتس من التجديد مع برشلونة لموسم آخر. وينتهي عقد فرينكي دي يونغ صاحب الـ25 عامًا مع برشلونة في حزيران عام 2026.

------------

3 ايام تفصل البصرة عن العرس الرياضي

متابعة ـ طريق الشعب

تستضيف البصرة في السادس من كانون الثاني الحالي، النسخة الخامسة والعشرين لبطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم، في حدث تاريخي بعد أن استضاف العراق النسخة الخامسة من البطولة عام 1979.

مخاض عسير

وجاء اختيار محافظة البصرة الواقعة في أقصى جنوب العراق، لاستضافة النسخة المقبلة من البطولة الخليجية بعد مخاض عسير.

ونجح العراق خلال السنوات الماضية في تأمين جميع معايير اللجنة المشرفة على تنظيم بطولة الخليج من خلال تأمين جميع المنشآت الرياضية وأبرزها ملعب “جذع النخلة” الذي يسع أكثر من 60 ألف متفرج وملعب الميناء الأولمبي الذي يتسع لأكثر من 30 ألف متفرج.

وجرى تجهيز الملعبين بأحدث الأجهزة ومعدات نظام حكم الفيديو المساعد (فار) واللوحات الإعلانية فضلا عن أنهما يشكلان بشكل عام اثنين من التحف المعمارية التي شيدت بإدارة وتصميم عراقي.

ويأتي ذلك إضافة إلى تجهيز عدد من الملاعب الثانوية المتكاملة لأغراض التدريبات.

الأكثر جماهيرية

وتترقب الأوساط العراقية أن تكون خليجي 25 من أكثر البطولات حضورا للجماهير حيث شهدت مراكز بيع تذاكر الدخول إلى الملاعب اكتظاظا كبيرا في مراكز بيع التذاكر المباشر وكذلك الإلكتروني مما يؤكد أن هذه البطولة ستكون بطولة للجمهور، فيما تم تخصيص ساحات ومواقع كبيرة للجمهور مجهزة بشاشات عملاقة لاستقبال المشجعين خارج الملاعب.

واختارت الجهة المنظمة للبطولة شخصية السندباد لتكون شعارا للبطولة، فيما سيرت جماهير مدينة البصرة حافلة عراقية قديمة لتجوب جميع المحافظات العراقية حاملة كأس الخليج، وذلك لدعوة الجماهير لحضور منافسات البطولة التي ستقام في الفترة ما بين السادس و19 من كانون الثاني الجاري.

وعود بافتتاح باهر

وتشهد مدينة البصرة كرنفالات لاستقبال بطولة خليجي 25 تحت شعار “خليجنا واحد” وتزيين الشوارع بأعلام الدول المشاركة وإطلاق أغان وأناشيد شعبية، فيما أعلن محافظ البصرة أسعد العيدان رسميا أن المطرب العراقي الكبير كاظم الساهر والمطربة العراقية رحمة رياض سيتوليا إحياء حفل افتتاح كأس الخليج.

وقال فراس بحر العلوم عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم، أن “أجواء النسخة 25 من كأس الخليج ستكون مميزة مع مراسم افتتاح باهر مرضي للجميع”.

وأضاف: “ستكون هذه البطولة بوابة أمام العراق لاستضافة بطولات أخرى عربية وإقليمية ودولية”.

حضور إعلامي متميز

وشرعت برامج رياضية محلية وعربية وأبرزها برنامج “المجلس” الذي يقدمه الإعلامي القطري خالد جاسم بنصب خيام للتعليق على مجريات البطولة، فيما سيكون غالبية مشاهير المعلقين الرياضيين العرب متواجدين لتغطية منافسات خليجي 25 إلى جانب نحو 500 صحفي وإعلامي ومصور محلي وخليجي.

وبدأت المنتخبات الخليجية بالتوافد على العراق حيث كان منتخب اليمن أول الواصلين نهاية كانون الأول الماضي، ويليه منتخبا الإمارات وعمان اللذان وصلا يوم امس، في حين ستتوافد المنتخبات الأخرى تباعا.

المنغصات حاضرة

ورغم ان الأمور تسير بصورة طبيعية الا ان الاستعدادات للبطولة ترافقها بعض الهفوات مثل بناء جدار عازل بين العشوائيات وملعب الميناء الدولي، في الوقت الذي كان بالإمكان توفير بديل مناسب لسكان العشوائيات من خلال الاموال المصروفة على الجدار.

وما زال الجدل مستمرا حول مراسيم الافتتاح بعد قيام محافظ البصرة بمسح تغريدة له أعلن فيها عن احياء الفنانين كاظم الساهر ورحمه رياض الحفل، ورغم حذف التغريدة تؤكد مصادر من داخل اللجنة المنظمة للبطولة ان الساهر سيكون حاضرا في الافتتاح.

-------------

«النظرة الأخيرة» على جثمان الملك في ملعب سانتوس

ساوباولو ـ وكالات

وصل جثمان أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه إلى استاد نادي سانتوس استعدادا لمراسيم إلقاء النظرة الأخيرة.

وكشفت وسائل الإعلام البرازيلية أن الموكب الذي يحمل جثمان بيليه وصل إلى استاد “أوربانو كالديرا” في منطقة فيلا بيلميرو في وقت مبكر من صباح امس الاثنين.

واحتشدت أعداد كبيرة من المشجعين بالفعل حاملين الأعلام أمام مدخل الاستاد.

نقل الجثمان

كان موكب نقل الجثمان قد تحرك، وسط تأمين من الشرطة وقوات الإطفاء، من مستشفى ألبرت أينشتاين بمدينة ساو باولو، الذي لفظ فيه بيليه أنفاسه الأخيرة، واستغرقت رحلة الموكب لمسافة 80 كيلومترا حوالي ساعتين.

وسيوضع جثمان بيليه عند دائرة المنتصف بملعب سانتوس لمراسم إلقاء النظرة الأخيرة، حسب ما أعلنه النادي الذي لعب له بيليه لسنوات طويلة.

ونظمت بلدية سانتوس عرضا ضوئيا باستخدام 80 طائرة مسيّرة، على شاطئ غونزاغا، شكّلت فيه صورة للاعب الوحيد الذي تُوج بكأس العالم 3 مرات.

وقامت الطائرات بعمل مجسم على هيئة بيليه وهو يحمل كأسا بالإضافة إلى شعار نادي سانتوس، على وقع صيحات وتصفيق المئات من الأشخاص الذين حضروا الفعالية.

ومن المتوقع أن يحضر الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، مراسم إلقاء النظرة الأخيرة التي تستمر لمدة 24 ساعة.

الوداع الأخير مع والدته

وبعد انتهاء مراسيم إلقاء النظرة الأخيرة، يمر موكب الجنازة عبر شوارع سانتوس ويعبر بمنزل والدة بيليه دونا سيليست، التي بلغت 100 عام مؤخرا، لا تعلم عن وفاة ابنها.

وكان بيليه، الذي يعد اللاعب الوحيد المتوج بثلاثة ألقاب في المونديال، قد فارق الحياة يوم الخميس الماضي عن عمر 82 عاما بعد معاناة من سرطان القولون لأكثر من عام، وقد كان متواجدا في المستشفى منذ تشرين الثاني الماضي.

وولد أديسون أرانتيس دوناسيمنتو، الذي اشتهر باسم (بيليه) في 23 تشرين الأول 1940، في بلدة ميناس غيرايس، وأصبح معروفا في البرازيل باسم “ملك كرة القدم” بعدما فاز بكأس العالم ثلاث مرات أعوام 1958 و1962 و1970.

---------

وقفة رياضية.. تجربة جديدة لدوري نسوي بكرة القدم

منعم جابر

تجربة جديدة لدوري نسوي بكرة القدم، يقيمها الاتحاد العراقي لكرة القدم في الساحات المكشوفة بعد محاولات ومساع حثيثة لخوض هذه التجربة، علما أننا في العراق كنا قد اقمنا عام 1973 اول مباراة في كرة القدم النسوية كان طرفاها طالبات كلية العلوم وكلية التربية الرياضية، وبحضور جماهيري كبير، وانتهت لصالح طالبات كلية التربية الرياضية بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

كانت هذه التجربة من أولى التجارب في المنطقة العربية، إلا أنها واجهت تراجعا وانكماشا، فبدلا من تقدمها ونهوضها نراها قد تراجعت، وادى ذلك الى عزوف الفتيات عن ممارسة الرياضة، وعلى الرغم من وجود قيادات رياضية نسوية إلا ان الرياضة النسوية لم تشهد تقدماً وتطوراً، لهذا نحث للجنة كرة القدم النسوية في الاتحاد العراقي لكرة القدم على ان تشجع تشكيل فرق رياضية نسوية، وعلى اتحاد كرة القدم ان يدعم ويشجع هذه اللجنة من اجل تشكيل فرق نسوية في كل الأندية العراقية، وان يقوم بدعمها ويوفر لها كل الاحتياجات اللازمة مع تقديم إعانات مالية لهذه الأندية وفرقها النسوية، عندها سنجد فرقاً بمستوى جيد وقادرة على المنافسة.

ومن الممكن ان تقدم للأندية وفرقها النسوية التي تمارس كرة القدم في الساحات المكشوفة إعانات مالية تشجيعية من ميزانية الاتحاد العراقي لكرة القدم على اعتبار انهم يتسلمون منحاً سنوية من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وكذلك ممكن ان تقدم وزارة الشباب والرياضة منحاً إضافية للأندية التي تمارس كرة القدم النسوية في الساحات المكشوفة، دعما لنشاطها النسوي.

----------

فينوس وليامز تنهي سلسلتها السلبية الطويلة

أوكلاند ـ وكالات

قدمت نجمة التنس الأمريكية المخضرمة، فينوس وليامز، امس الاثنين، بداية ناجحة لعام 2023.

وذلك بتحقيق أول انتصاراتها في البطولات التابعة للرابطة العالمية للاعبات المحترفات، خلال نحو عامين، حيث تغلبت على مواطنتها كاتي فولينيتس (7/6 و6/2)، ضمن الدور الأول من بطولة أوكلاند. واختارت فينوس (42 عاما)، التي حققت أول انتصاراتها في بطولات رابطة المحترفات عام 1994، عدم اتباع خطى شقيقتها الصغرى سيرينا وليامز التي اعتزلت، وقررت مواصلة مسيرتها في ملاعب التنس.

وجاء فوز فينوس لينهي سلسلة من تسع هزائم متتالية لها في بطولات الرابطة، أولها في بطولة «يارا فالي كلاسيك» في ملبورن، خلال كانون الثاني 2021.

وخلال تلك الفترة حققت فينوس انتصارين فقط، لتتأهل إلى الدور الثاني بكل من بطولتي أستراليا المفتوحة وويمبلدون، لكنها خسرت جميع المباريات الأربع التي خاضتها في العام الماضي.

وتلتقي فينوس في الدور الثاني من بطولة أوكلاند، الصينية لين تشو، التي تأهلت بالفوز على ماديسون برينغل.

*****************************

الصفحة العاشرة 

نون الجنوب الساكنة

سلمان كيوش

  «يحقّ لمن يحبّ وحده أن يلومَ وينصحَ» تورجنيف

حرف أبجديّ في الّلغة، لكنّ مخرجه شغاف القلب والشفتين حين تبوحان بالجميل مما يضمر الجنوبيون من أسرار، ويتمنّون أن يقولوا. تخلّت عنه ألسنة العرب كلّهم، وتلاقفه جنوبيو العراق ليدحضوا بنطقه وتائر الركود وكسل القلب وعجزه. نون مُطمَئنّة مُطَمئِنَة برغم ما بوقت الجنوبيين من احتشاد هلع وفائض قلق، فتسالموا على جدواها. نون، تصلحُ قَسمًا على حُسن الظنّ، وتقسيمًا للمجدي من القول من سواه. قلتُ لها ذات وجد، تلك التي يتوزّع سكنُها بين شطّين وهور، آمنًا رخيًّا:

ـ لا تتعمّدي إيذائي بالغياب، فمع غيابك قد يوقف قلبي نبضه.

قالتْ، أو كتبتْ:

ـ لا... بعد ما أغيبن... عهد.

كان يمكن أن تكتب لا وحدها، غير أن الّلغة عندها، كأيّة جنوبيّة، تفقد المعنى المرجو إن لم يصاحبها دخان استعار. لغتها عينُ ذاتها، فهي تتجسّس على خلاياها وتنقل اللهب النقي فيه، وتحشده في نون ساكنة.

تريد حبيبتي أن تمنح نفسها ومستمعيها طلاقةَ النطق وإطلاقه لأنّها اعتادت ألّا ترضى بغير الجوهريّ، فتكوّر شفتيها، أو أصابعها، مع نون ساكنة. وقلتُ لها إثر إصابة ريشيّة في مقتبل الصدر، أخطأتِ القلب:

ـ حين أكون معكِ، ولو افتراضيًّا، وحين يتركّز الوجود كلّه في مساحة الكيبورد الصغير، أجدني مضاعفًا ممتدًّا، ومزهوًّا باخضرار طارئ. ردّت:

ـ أريدن حروفي الأعرفها.... حچيك ما يثمر وي شراييني.

معها حقّ، فحبيبتي تنصّ على وجودها بنون ساكنة تتربّع على أبجديّتها الصوتيّة والمكتوبة. نون تتوسّط العذوبة، مع احتمال لا تنكره، أنّها أقرب للعذاب. نون تعبّئ سامعها بقناعة أنّها أروع ما لدى قائلها وأجمله، فينزلها منزلة العينين السامية من الوجه. قالت لي، وهي على وشك أن تُحرق بَنانها بكثرة التحديق فيها: شگولن من أريدن أوصفنّك؟ احترتُ إن كان سؤالها استفهامًا أو دلالًا.. ففي جرسه اختفى هدوء الّلغة، الذي اعتدتُه، وسئمتُه.

تنتصر حبيبتي بنونها الجنوبيّة الصاخبة على حاضرها الهشّ برغم يقينها أن نونها حكر عليها وعلى مَن يشاكلها في صلته الوثيقة بمروز الشلب وبلوريّة الماء حينًا ودهلاه حينًا آخر. ترى حبيبتي لنونها فعل “سنّ الذيب”، تدرأ به عن روحها نوبات اكتئاب وتباريح وجد طارئ في مستهل شيوع عتمة الغروب. نون ساخنة برغم سكونها، مع ندرة طروئها في الحوارات، لكنّها كافية، كأيّ نجمة ساطعة، لأن تهدي قلوب سامعيها إلى المحبّة. أنا أعني، حصرًا، تلك القلوب التي تستلّهم الزجاج في قابليّته للصدع والكسر وعصيانه على الرأب. نون مدهشة، لأنّ مَن اعتاد نطقها يُدهِش غيره في سرعة استجابته لنداء الحبّ، ويعدّ الّلغة رطانةً إن خلت منها. إن سمعتَ مَن يقول لك “أحبنّك” فاعلم أنّه لا يضاعف الكلمة بالمعنى بزيادة نون ساكنة فحسب، بل ويضاعف حجم قلبه. صحيح أن لحزن حبيبتي الجنوبيّة سوادَ الخيبات، لكنّها لا تتخلّى عن بياض الرازقي، لأنّها تستوي بنونها وتستقيم، وتطرح عنها تعرّجات اللهجات الأخرى. تغدو جحيميّة حبيبتي حين يتعلّق الأمر بالحبّ، فهي تعرف المكر بما لا يزيد عن كونه فكرة تساورها، لكنّها لا تتقنه إلّا في إقناعي بمهمّتها الشاقّة، مهمّة أن أزيدها حبًّا يليق بها وبنونها التي تبدو ماسةً مشعّة وسط خرز الحروف.. ومع أنّها تبدو أحيانًا منذورة للضيم، تكثر حبيبتي من نطق النون الساكنة لتحرّك بمهمازها انطلاقها نحو الفاتن في الحياة. تُعجزها نونها الساكنة عن مقاومة إغراء الجمال وغوايته، ولكي تدرأ عنها صفة الفظاظة أو الدناءة أو الهبوط تستهلُّ ما تقوله أو تكتبه لي بكلمة “خويه”، لتجتثّ ما قد يعلق بورود آصرتنا من طحالب زاحفة.

كتبت لي ذات تصدّع: أحطنّك بلبّ حشاي.. أصوغنّك صياغة لمنحري گلادة. وكتبتُ لها فورًا: أهذا شعر؟ قالت لا.. وأتبعتها بجملة محيّرة: الشطوط كلها تنحدر صوبنا..

لا تجاور حبيبتي الفرح إلّا لمامًا، لكنّها تعرف كيف تكافئ حزنها وتروّضه. فقد تجرّأتْ مرّة وبعثت لي تسجيلًا، تحشرج فيه صوتها لثقل غناء أو صفعة نعي أو مباغتة فرح. صنعت حبيبتي نونها راكزة راسخة، كما صنعت غناءها حين صدحت: نتانيك لو نگطع الظنّة؟ كلّ ما كتبتُه لوقع الدهشة التي بلّدتني: أهذه أنتِ؟ أهذا صوتكِ؟ وجاءني تسجيل قصير، قالت فيه من بين فرث غضبٍ ودم خيبة: نحمد الله ونشكره، أعرفنّك من خيالك، وأنت حسّي ما تفرزنه!!!!

لا تأتي نون حبيبتي إلّا منفردة، لكنّي استشعر الحبّ فيها زخّات، أو “زرّات” وهي تشير إلى أيّة كثرة. نونها أكبر من أن تُدحض أو تُواجه بما يماثلها من فيض، فالحبّ بين حوضها والنقطة المضيئة واسع كسماء. لنون حبيبتي عيون نحلة، ترى أجمل ما بي فتحطّ عليه. تحطّ على عينَيّ وكفيّ وشفتي، وجبيني وناصيتي، فأهشّ بعصا نونها على الناصع بي معها. بتُّ أحرص على أن ينجو بي شيء من رداءة العاديّ والمستهلك في الّلغة، فوجدتني أردّد:

أجلبنّك يا ليلي وبس أنوحن بيك... طمعًا بمجاراة حبيبتي في نونها الساكنة. وبتُّ أتلصّص مُرهفًا سمعي كي يفوز بنغمتها، تخرج كدانةٍ من محار الشفاه. النون عاقلة، تسبقها وتليها الحكمة والمحبّة لأنّها ساكنة، فجرّبوا نطقها تفلحوا.....

-----------

من الادب الشعبي المصري

كذا مرسال

عصام سامي ناجي

أنا مش لاقي ليه نفسي

ولا لاقي كلام  يتقال

زمان الكذب زلزلنا

بميت زلزال

عشان ننسى ملامحنا

ونتحايل علي ......

 الضلمة  تسامحنا

ونتحايل علي الدجال

يعلمنا أصول الدجل

وبدون حياء أو خجل

نكتب أغاني وزجل

ونمدح الأغلال

ونتصالح مع الجرذان

ونقتل أي ضى يبان

ونكون بدون عنوان

ونبعت كذا مرسال

ونستنى قلوبنا تثور

وإمبارح بكل فجور

طفى علينا النور

وحكم الأندال

سجل فصول أوجاعنا

خلى المأسى تساعنا

وتوج إللي خدعنا

وعمل له ميت تمثال

وفي كل لحظة للوطن

بتعدى ما تعديش

أحلام كتير بتموت

وكان قلبي بيتمنى

تتنفس هنا وتعيش

ننقذها من الأشباح

ننقذها من الخفافيش

وفي كل لحظة للوطن

بتفوت  ياناس وتمر

جوه القلوب ينتهى

إحساس أصيل حر

أتصدا للدجال

وهد ميت تمثال

 

------------

وحدة

طارق حسين

( إشاااااه ..دفيني إبردت )

الليل كله مانمت

ولحد سمعني من صحت

نارك ولا برد الجفه

يمعود أخلافك صفه

ليلي أعله بختك يابشت

بيش إبلشت ..!!

.........

عطشان .. مر بيه نهر

وروي ظمه مفارگ بحر

ملعون أبو هذا القدر

الخله النهار إبجفه

والليل كله إبجفه

ماصدگتني من گلتلك،

ماگلت

بيش إبلشت ..يابو بشت

.......

صدگتي باجر مو إلك

مرهون لحساب الفلك

أحسن ألي وأحسن إلك

نرجع سوه لذاك الوكت

لاتعت بيه إولا أعت

وخلينه من گال وگلت

نتغطه بلحاف وبشت

-----------

العود

هيفا العامري /امريكا

شتل العود

اخر عود ظل

مشتول

واليوم انشلع

عودة

برياح

امسودنه

وهبت

لياليها شكثر

سودة

صبغت وجه

الولايه

بحزن

وعيون

مشدودة

خاف

تشوف

كحل العين

من ينباك

ويعبر نقطة

احدودة

الگمر تايه يدور

الليل

يمشي بدنيا

مسدودة

شوكت

 تفتح سماها

انجوم

وترسم نجمه

بخدودة

وطنا

الضاگ طعم

الويل

والويلات

مقصودة

اريد

اكتب بعد اكثر

بس

جف

القلم

 بإيدي

اثاري  ايامه

معدودة

-----------

تعودت

محمد صادق المحاويلي

تعودت عيني اعله شوفك ياضوه

يانهر كل ظامي من جرفك روه

من تجيني الريه تتنفس هواك

ومن تغيب يغيب وياك الهوه

تفرح النجمه لون يجمعنه ليل

تهلهل الگمره النعاينهه سوه

بي عله حارت الدنيا بدواي

الوصفه الي شفايفك طب ودوه

وانت لاتبخل علي كونك طبيب

گلبي من الشوگ الف چويه نچوه

صعب حيل البعد عنك يالحبيب

گلبي من جفاكم شحط شحوه

من گلتلي الحب اظن قسمه ونصيب

انكسرت آمالي وأحس عمري نطوه

ادري تعب رباي للوادم يصير

الناس تاكل رطب وآنه الگط نوه

عذبتني وبگت من عندي ضواي

وآنه افكر بيك يالكلك غوه

----------

شميسة شته

فهد عبد الاله

بين اصابيعك

 ارويحة ادفيّ حزني

 وتضحك اسنيني اعلى شباچ المطر

 وارجع اصغيرون

 العب ويه شتلات الحدايق

 والعصافير التحط اعلى الشجر

اتمرني فراشة تطش بيه نسيم

 وينبت بضلعي ربيع

 وتنترس روحي سواجي تناغي لخيال الگمر

ياوليدي  ..

 بين اصابيعك اولاية ورد جوري

 ولمة اطويرات حلوة

 وصوت فيروز ايتمايل غصن تين اعلى النهر

 انتَ يا مدري شوصفك !!

 چنك اطوينة صرايف تنگط ابرودة ومحنة

اتجيس هَمّي وتنطفي اااه الدهر

 انتَ شميسة شتا ابوكت العصاري

 ابجيتّك تحلى الولاية وتكبر الفرحة ابنفانيف الشوارع

 تكبر الدنيا مراجيح ابطعم شوگ الصغر

تكبر الدنيا ظفاير من تمر

***********************

الصفحة الحادية عشر

عام جديد من الثقافة

عام آخر مرً بقلق، شأنه شأن الأعوام القلقة التي عشناها منذ العام 2003 حتى الآن وربما اللاحق من الأزمنة.

كانت الثقافة غائبة، والتعليم معطل، والجامعات تخرًج الجهل في الغالب. لم تكن الثقافة هي شاغل المسؤولين، بل الشاغل الذي يريد الساسة الجوف تغييبه من المشهد العراقي.

ولأن الثقافة عقل وجمال وحياة.. ظل زهو شبيبة تشرين يعي ويدرك ويتحرك ويواجه ويضحي ويراقب كل ما يجري من تعسف وفساد واغتيال للتنويريين الذين يدافعون بصلابة عن حقوق وآمال شعبهم.

الثقافة.. مسار عقل، وموقف انسان يعرف جيداً حقائق الأمور ويناضل من اجل تغييرها بعد ان تعذر الإصلاح..

هنا في ثقافية “طريق الشعب” نواصل المسيرة ومعنا كل الأقلام الخيرة التي تتواصل بنقاء معنا..

المحرر الثقافي

------------

هادي العلوي وجدلية المثقف والسلطة

د. رهبة أسودي حسين

لم يكن من السهل طرق موضوع يتناول فكر هادي العلوي لاسيما وهو يتنقل بنا تنقلات جريئة  بين موضوعات شتى (تاريخية وفلسفية وسياسية وأدبية) وهذه الموضوعات هي (المرئي واللامرئي في الأدب والسياسة وفصول من تاريخ الإسلام السياسي ومن تاريخ التعذيب في الإسلام الى مدارات صوفية وفصول عن المرأة وشخصيات غير قلقة في الإسلام فضلا عن عشرات الموضوعات والمقالات الاخرى) يقف موضوع حيوي لجميع ما تناوله العلوي وهو موضوع  صراع المثقف مع السلطة (السلطة السياسية وسلطة الموروث التاريخي وسلطة الموروث الديني وسلطة المال). ينفرد العلوي بموضوع يندر أن يتناوله الكثير من اَلْكِتَاب، فهو لم يطلق للمثقف الخيال في أن تتحمل السلطة بمختلف تسمياتها عبء ما يصدر عنها من كوارث تحت تسميات مختلفة فجعل العلوي المثقف في ميزان (الحسنات والسيئات)، فكما أن السلطة تسببت بـ(كوارث)، فالمثقف بمختلف فئاته يتحمل كذلك جزءاً كبيراً من المسؤولية ايضا. اين تكمن نقاط الضعف التي جعلت من المثقف العربي لا يقل سلبية عن السلطة؟ كان هذا المثقف يركن إلى ما يشاع من نظريات جاعلاً من نفسه مردداً لما يُطلق من الغرب ؟ الكثير من الأسئلة يطرحها العلوي دون أن يضعها بصيغة أسئلة واضحة، فالقراءة المتأنية لأثاره الفكرية تجعله في موقع المقوّم للحركة الثقافية العربية في جميع أبعادها (الفكرية –السياسية) نوجزها بالنقاط الآتية:

أولا : مفهوم وفئات وأداور المثقفين

  1. إن ما يطلق عليه مثقف عندنا لا يزيد عن مترجم ممتاز، لما طرحه الغربيون من مناهج، والباحث العربي يتلقى دراسات الباحثين الغربيين في مختلف الموضوعات بأقل قدر من حسن التصرف وبمنهج أتباعي خال من الحس النقدي الذي يتضمن (الدراسات الميدانية والاستنتاج الشخصي). ولتفسير هذا العجز في الفكر المعاصر راجع الى المثقفين والملابسات العرقية واللغوية التي تتمثل بالخصائص السلبية للعقل العربي من جهة وفي خطابية اللغة العربية من جهة ثانية. ويردد (مثقفنا العربي) ما يقوله علماء اللغة والأنثروبولوجيا الغربيون عن العرب.

2.يبقى الموروث الديني حاضراً في فئات مثقفي هادي العلوي الذي ميز بين (المثقف العالم) و(المثقف العارف) فالمثقف العالم هو الذي يخشى الله والمثقف العارف هو الذي يهاب الله ولا يخشاه، ففي الهيبة ندّية  ليست في الخشية، فالعالم يدرك ما يدركه الناس ويمارسونه وهم في جملة (عالم الدين وعالم الطبيعة) ويتميزان بضعف الوعي الاجتماعي والميل إلى المادية الصرفة، اما العارف فهو الذي يمتلك وعياً اجتماعياً أضافة  إلى عمله فعلاً سياسياً أو اجتماعياً جعله جزءاً من اَلرَّأْي العام الذي يواجه السلطة بمختلف تسمياتها (السلطة السياسية وسلطة الموروث الديني أو سلطة المال)، فدرجة (الوعي الاجتماعي) العامل الأساسيَّ في  تشخيص المثقف كما هو الحال في الشخصيات الإسلامية التي جعل منها وعيها الاجتماعي تتصدر الشخصيات الثقافية مثل (أبي ذر الغفاري) و (سلمان الفارسي).

3.سيادة التعميم والمصانعة في الفكر العربي، فالذين تأثروا بالافكار اليسارية من المثقفين مالوا إلى إعمام المنطلقات الفلسفية لـ(الصراع الطبقي والحزب الطليعي والنضال الثوري)، ومجدوا الثورات التي قامت تحت هذه الراية. فجاء تمجيدهم للثورات ورجالاتها من خلال منشوراتهم التي لاتختلف عما تنشره أجهزة أعلام الأنظمة (الثورية المتمركسة) التي تمارس عملا ً قمعياً بوليسياً ضد الشعب وتطبق سياسة التجويع  ضد شعبها في حين يعيش أقطابه وحواشيه في (ليالي شهريار)، كما تحطم الجدار الصلب الذي كان يفصل بين (المثقفين التقدميين) والطبقات الحاكمة  لتطابق الشعارات بينهما وتوفرت مبررات شرعية للعمل في رعاية الأنظمة التي توصلت إلى أن تجمع حولها لفيفاً متزايدا من المفكرين السياسيين في كل بلد، ووجد المثقفون فرصا ذهبية يجمعون فيها بين العيش الرغيد والواجب الثوري دون أن يضطروا إلى التضحية بأحدهما لحساب الآخر ولكن هذه الفرص لم تتهيأ في الحقيقة دون تضحيات، فالضرورة تتطلب قدراً مناسباً من المساومات يتراوح بين التبرير والسكوت (تبرير السياسيات التي تمارسها الأنظمة القمعية)، فالفكر المبرر هو ثمرة الأنفصام بين النظرية والواقع أن الماركسية في السياسة تفترض تناول النظرية كما هي في الواقع وعدم الاقتصار على التنظير الفلسفي، فهناك انفصام بين الواقع والنظرية.

ثانيا: طبيعة السلطة السياسية: يؤكد العلوي في دراسته لـ(طبيعة السلطة) في الأنظمة العربية في تاريخنا الحديث والمعاصر التي هي امتداد لتاريخ تجارب ممارسة السلطة في الموروث التاريخي من خلال دراسة (التاريخ الشخصي والسلوك اليومي والوضع السياسي) ضمن موضوع  (سيكولوجية الحكام العرب) الذي يتعذر معه وكما يذكر العلوي القيام باستجواب أو الطلب من المعنيين تثبيت إجاباتهم لأغراض البحث. وتتضمن هذه الدراسة :

1 - البحث ضمن (الانحدار الطبقي) للحكام العرب وهو (الإقطاعي والبرجوازي)،  أما المعيار الثاني لأنحدارهم فهو(المعيار التعليمي) والذي يشمل (الجهاز الإداري والعسكري والوسط الوطني من المرشحين من التنظيمات الحزبية). أما وسائل الحصول على السلطة فهو الأسلوب الأنتزاعي  وهي عملية أنتزاع السلطة عبر وسائل (الانقلاب العسكري والالتفاف على حركة وطنية وسلب السلطة منها والتواطؤ مع القوى الخارجية ضمن مفهوم – العمالة-). 

2 - اما سمات الحكام العرب فهي الميل إلى المظاهر والمبالغة في البذخ الشخصي وضعف الحس التنموي. وتمحور شخصيته في القناع الذي يرتديه وعلى وفق الظروف وزعامة وسيطرة (الطغاة)، والثراء الفاحش، والمتع الشخصية وسلوكية القرصنة من (مخاطرة، طيش، لهو، نهب، سلب، مباغتة، سرعة) وكما يعمل على اختيار الشخصيات الضعيفة للمناصب الرسمية.والإذلال الذي يجعل رجل الحكم يخضع في تصرفاته لمواصفات غير طبيعية يتعذر فهمها فالجميع في خدمته..اما العمالة للأجنبي فترجع إلى (دونيته) وما يتصل بالشعور بضآلته أمام الغرب (المتقدم) ومجتمعه المتخلف.

ثالثا: صور معارضة السلطة: يرجح العلوي معارضة السلطة من خلال مؤثرين هما:

المؤثر الأول: (اللقاحية الجاهلية) يعد المؤثر الأكبر في ثقافة المعارضة وهو منحى رفض للدولة وسلطاتها الذي تبلورت به شخصية الفرد العربي في الجاهلية واستمرت تفعل فعلها طيلة عصور الإسلام وهي تشكل أحد أهم عناصر التحريض في الصراع (السياسي- الاجتماعي) التي ازدحمت به العصورالمختلفة.

المؤثر الثاني:  (المشاعية) فهي وعي مشترك لسكان (آسيا) الذين يتشكل تأريخهم من الصراع بين نزعتين متكافئتين في الشدة هما النزعة الإقطاعية والنزعة المشاعية، فبعد أن كانت الأرض مشاعية للجميع لـ(الزراعة أو الرعي) جاءت صور الإقطاع لتلغي صور المشاعية  وليبدأ الصراع ضد سلطة الإقطاع. تختلف صور معارضة المثقف للسلطة التي هي جزءاً لا يتجزأ لنتائج المؤثرين أعلاه:

1 - المثقف الذي يتخذ موقفاً سلبياً من السلطة السياسية ويدعو إلى ضرورة مقاطعة السلطة السياسية بأشكالها (الفاسدة الخائنة)، فيعمل على إسقاطها من خلال التحالف مع القوى التي تعمل من أجل إصلاح الأوضاع الفاسدة داخل الوطن. إلا أنه يرفض المشاركة في العمل ضمن أجهزتها من أجل الحفاظ على استقلاله كما يبتعد عن الانضمام إلى أحزابها الحاكمة. ويكمن دوره الحقيقي في نقد واستخراج مكامن الفساد من أجل عرضها على الشعب من خلال الأعمال الفكرية والأدبية بحثاً أو مسـرحاً أو بأيّ وسيلة إبداعية. ونظراً (للقصور العقلي) الملازم لأصحاب السلطة (الحكام والاتباع)، فقد تسببوا بكوارث لشعوبهم، ولذا نجد أن السلطة بها حاجة إلى مثقف يهديها (قصائد مدح) لتبرير أعمالها.

2 - يعارض  المثقف سلطة الأنظمة السياسية ولا يعاديها فهو يختلف معها حول مشاريع سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، معارضة ندية لها، فهي أنظمة معادية لـ (الاستعمار بصوره المختلفة)، و (وطنية نوعاً ما)، فقد يجد المثقف حاجة للدفاع عنها ضد التآمر عليها من (المستعمرين في الخارج أو الرأسماليين المحليين)، إلا أنه لا يندمج فيها. لأن اندماج المثقف في (السلطة) يجلب الضرر عليه وعلى الدولة الوطنية (التي ينشدها) ويجعل منه داعية أو يقيد تفكيره بوظيفته الإعلامية، ومن النادر أن يكون مثقف السلطة قادراً على الإبداع، فالسلطة نقيض مطلق للفكر حتى لو كانت سلطة (دولة الفلاسفة الخيالية). وفي جميع أطوارها لم تخرج الثقافة الرسمية عن أهازيج المدح، نظماً أو نثراً،وإذا كان المثقف الذي يمدح الحاكم الفاسد في حكم (المرتزق) فإن الأديب الذي يمدح (الحاكم الوطني أو الشعبي) يكون في حكم  (التابع) الملحق بجسد الدولة الوطنية أو الشعبية.

بعد هذا الطرح لطبيعة علاقة المثقف بالسلطة، فـ (هادي العلوي) له الريادة في تجربته النضالية والفكرية في طرح موضوع نادر، وإن تناوله مفكرون آخرون من العرب، ولاسيما ما هو متعلق بالنقاط الآتية:

1 - ميز العلوي بين (المثقف العالم) و (المثقف العارف) في معيار الحرية الفكرية تلك الحرية  التي لا تخرج عن مهابة الله، فالمهابة أجدر من الخشية التي تدور في التسليم دون مناقشة. فالإرث الديني كان حاضرا بجانبه المشرق والواعي.

2 - حضور الموروث التاريخي في معارضة السلطة في مصطلح (اللقاحية الجاهلية)، فالسلطة التي لا تقوم بخدمة المجتمع يكون استحقاقها (المعارضة) ضد وجودها واستمرارها، فمعارضة السلطة  لها أسبابها العديدة ولا تدخل ضمن نزق وترف بعيد عن قضايا المجتمع.

3 - يحذر هادي العلوي من مغبة وقوع المثقف في متاهات (العمالة) من خلال التميز بين (المثقف المعارض) و(المثقف المعادي) فالعلوي يرفض المثقف الذي يتعامل مع سلطة أجنبية تحت أية تسمية، لإسقاط السلطة السياسية، فإسقاط السلطة ليست عملية قيصرية تقتصر على إسقاطها فقط ، فالوطن يكون معرضا إلى انهيار (القانون العام) و (الأمن المجتمعي العام) و (أنهيار الجيش). وهنا ايضا يكون الموروث التاريخي حاضراً في (وحدة الجماعة) و(عدم شيوع الفتن).

-------------

اسفار الدم

علي ابو عراق

أكلّمكَ كما كلَّمَ كلكامشُ اوتو

فآستمعْ كلمتي

تصلُ اليكَ مباشرةً.. اريدُها

كما تصلُ النارُ و الشظايا

أجسادَنا دون توانٍ

من القلبِ الى القلبِ أكلّمُكَ

بلا لفٍّ أو دورانٍ

أو اعتبارٍ لتراتيبيةِ الربِّ والعبدِ

هكذا.. أطرحُ عليكَ سؤالي

بشجاعةِ عبادِكَ المخلصين

لماذا انتَ مولعٌ بآبتكارِ موتِنا..؟

ترصدُنا كصيّادٍ ماهر

من أجَمةٍ الى أخرى تلاحقُنا

لتُفرغَ هول خرابِكَ علينا

و لا تكتملُ مسرّتُكَ

حتّى يفورُ تنّورُكَ

و يغرقُنا طوفانك

عُراةً لا جبلَ يعصمُنا

محشورينَ في سفينتِكَ

نجأرُ جزَعآ

و حماماتُكَ تؤوبُ كلَّ يومٍ تمطرُنا دَمآ عَبيطآ

أكلُّ هذا يا أوتو لتحرّرَنا من خَطايا لم نرْتكبْها؟

لقد فتكتَ حتّى بأوهامِنا

أخْرجْتَنا من دهشةِ أساطيرِكَ

الى سعيرِ جحيمِكَ

ضَلَّلْنا الطريقَ الى النارِ

و الطريقَ الى الصقيعِ

ضَلَّلْنا حتّى طريقَنا الى الطفولةِ

ثلاثةُ حروبٍ أفقدَتْنا الجهاتِ

و خلَّفَتْنا طَحينآ

و ها أنتذا تدخّنُ غليونَكَ

لا مباليآ.. سارحآ مع سُحُبِ دُخانِكَ

تُخطّطُ لسعيرٍ جديدٍ

في كلِّ الأوقاتِ نموتُ

قبلَ آنثيالِ الغبَشِ و نحنُ نراودُ كَسلَنا

وفي الظهيرةِ و نحنُ نشتري خبزَ أطفالِنا

وفي الليلِ حينَ نغرقُ في أرخبيلاتِ نجومِكَ

وفي طريقِنا الى أعراسِنا و مقابرِنا

 نموتُ

حتّى ونحنُ ننظرُ الى المرايا

لآقنتاصِ فرحةٍ هاربةٍ

يزاورُ ذاتَ اليمينِ وذاتَ الشَمالِ

مُتحيّنآ للانقضاض

ليسَ عليكَ أنْ تنظرَ بعيدآ

لترى جثثَنا طافحةً على الأرصفة

كحقلِ جوريٍّ داهمهُ ربيعٌ مُبكّرٌ

غبوقُنا ذُبِحَ كالخراف

وصبوحُنا تكبيراتُ الجزّارين

لموتِنا طرازٌ و تقليعاتٌ

قنابلٌ.. عرباتٌ مُلَغَّمةٌ..

فتاوى.. ذبحٌ بطرقٍ شتّى

كلٌ يجزُّ رقابَنا عَجِلآ

 حَسْبَ مِلّتهِ و آجتهادهِ

ليلحقَ بفطورٍ أو عَشاءٍ في الجنّة

أيّ خَطيئةٍ ارتكبْنا..؟

لترمي كلَّ نفاياتك علينا

كلَّ نفاياتِ عصورِكَ يا اوتو

ارهابيينَ.. أشكالآ و أرناقآ

سياسيينَ أضحكوا العالمَ الرابعَ علينا

رؤساءَ.. لا رأسَ لهم

بل لا يصلحونَ ذيولآ

طائفيينَ.. داعشَ “ ماعشَ “.. أولادَ زنا.. دلّالاتٍ

برلمانيينَ أوباشآ .. اميين

قايضو الوطنَ بحفنةِ دولاراتٍ

مُعمّمينَ غطّى الترابُ نوافذَ رؤوسهم

و آنبروا لفقهِ الفسادِ واصولِ الخيانةِ

بازارآ أسودَ لشذّاذِ الآفاقِ

أهذا ما تبقّى من مروءتِكَ يا اوتو..؟

لا شأنَ لنا بمشيئتِكَ.. لا بعرشِكَ وكرسيِّكَ

ولا بصريرِ أقلامِكَ , ولا ببريدِكَ السَماويِّ

و لا بملائكتِكَ و شياطينِكَ

لا أطلبُ منكَ أنْ تكونَ حكيمآ

و لا عطوفآ بما يكفي لأفسادِنا كما تعتقد

ببساطةٍ نريدُ أنْ تكونَ أقدارُنا معقولةً

نحيا و نموتُ كسائرِ البشرِ

تَغْمضُ أعينُنا بينَ أحبّتِنا

نقولُ كلماتِنا الأخيرةَ و نحنُ نتصفّحُ وجوهَهم

نوصي بتوزيعِ ما آدّخرْناهُ من حبٍّ بالتساوي

نقبّلُ أطفالَنا.. و نطلبُ الصفحَ من حبيباتِنا

و نعتذرُ عمّا بدرَ منّا من أخطاء

في زحمةِ هذهِ الكوابيس

يا اوتو

حتوفُكَ ثيرانٌ هائجةٌ

لا ترمينا تحتَ أقدامِها

عاملْنا كالباقين

اِمطرْنا بزخّةٍ مَنسيّةٍ من رحمتِكَ

صباحاتُنا تستحمُّ بالدم

و مساءاتُنا تضجُّ بالعويل

تركتَنا وحيدين

شجرةً هرمةً في صحراءِ تيهِكَ

يغطّينا كلَّ ليلةٍ ألفُ ليلٍ و ليل

نغنّي للموتِ و الغياب

و تتشبّبُ بالتيهِ و التلاشي

تمسحُ فينا الريحُ رمالَها

و الليالي عُتمتَها

داخلَ الزمنِ نموتُ و خارجَهُ نطفو

فأينَ الحكمةَ في ذلكَ يا اوتو

كم كنتَ حانيآ و أنتَ تشكّلُ طينتَنا الاولى

هل فقدتَ قلبَكَ

أم تنكّرتَ لطيبتِكَ

و أضحى قلبُكَ حجرآ

لتستكملَ مراثيَ أكدٍ و الوركاء

--------------

مجلة بيڤ الكردية

د. ماجد الحيدر

 عن اتحاد الادباء الكرد فرع دهوك صدر مؤخراً العدد الجديد (90) من مجلته الفصلية الثقافية بَيف (الكلمة). تضمن العدد العديد من الدراسات والمواد الأدبية (شهادات عن الأدباء الراحلين) حديثاً عن حياة واعمال الأديب والباحث المختص بالديانة الإيزدية والرئيس السابق لمركز لالش الثقافي بير خدر سليمان الذي توفي أواخر العام المنصرم عن 69 عاماً أصدر فيها العديد من الدراسات والأعمال الأدبية. في باب الدراسات ما كتبه وترجمه د. فاضل عمر، د. دلشاد علي، أنور محمد طاهر، عبد الكريم يحيى الزيباري، محسن عثمان، محمد جلكي، هيرش كمال ريكاني، وجودت هوشيار (ترجمة دلير داود فتاح) وفي القصة نقرأ قصصا قصار لنزار محمد سعيد وعصمت محمد بدل وخالد صالح ومحسن قوجان و إسماعيل سليمان واديب عبد الله ودلدار محمد فضلاً عن قصتين لعزيز نسين (ترجمة صالخ صوفي) وقصة لأنطوان تشيخوف ترجمها شيان كانيساركي. وفي باب (ديوان بيف) نقرأ قصائد مختارة لكل من د. عارف حيتو

وسلام بالايي و أم داليا وبيار بافي وخالد سليفاني وشكري إسماعيل وهلبين باقر وياسين ديرشي وقهرمان عبد الله وعلي بندي وروزا مجيد وفيان محمد.

هناك ملف عن مهرجان دهوك الثقافي الخامس الذي عقد في أيلول الماضي وحضره نخبة من الأدباء العراقيين والأجانب الذين أشادوا بالمؤتمر وحسن تنظيمه من قبل الاتحاد ونجاحه في تقديم صورة جميلة ومشرقة للأدب والثقافة في إقليم كردستان.

وهناك صفحات خاصة بالكردية اللاتينية تضمنت مساهمة لدليار ديريك ودلاور زنكي و موسى زاخوراني ومسعود خلف ومينا اجار والشاعرة التونسية ماجدة الظاهري الذي ترجم قصائدها حسن سليفاني، فضلا عن التقارير التي لخصت نشاطات الاتحاد في الفترة الأخيرة وبشكل خاص مشاركة الأديب والمترجم حسن سليفاني رئيس الاتحاد في ملتقى الادب المقارن في مدينة آمد (ديار بكر) بمشاركة الشاعر بيار بافي .

العدد يقع مئتي صفحة من الحجم الكبير وقد تزين بلوحتي غلاف للفنان عبد الرحمن كلحو.

*******************

الصفحة الثانية عشر

على وقع «الخشّابة».. شيوعيو البصرة يحتفلون بأعياد الميلاد

البصرة – ماجد قاسم

اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، مساء الخميس الماضي، حفلا فنيا ابتهاجا بأعياد الميلاد ورأس السنة.

حضر الحفل الذي أقيم على «قاعة الشهيد هندال» في مقر اللجنة المحلية بمركز المحافظة، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم وعائلاتهم. 

نائب سكرتير المحلية الرفيق عبد الحافظ جاسم، استهل الحفل بكلمة هنأ فيها العراقيين بالأعياد، وشدد على أهمية نبذ الطائفية والفساد والتوجه إلى التغيير الشامل وإقامة دولة المؤسسات.

وتمنى الرفيق في كلمته «أن يعم السلام في وطننا العزيز، وأن يكون العام الجديد عام خير ومحبة على العراقيين».

بعد ذلك، توافد شعراء بصريون على المنصة وألقوا قصائد تدعو إلى الحب والوئام، وهم كل من مقداد مسعود ود. وليد عبد المجيد وعبد السادة البصري وعلي السالم وجلال عباس.

ثم دعا مدير الحفل الكاتب باسم محمد حسين، الحاضرين إلى المشاركة في مسابقة فكرية، انتهت بتوزيع جوائز تقديرية على الفائزين بها.

واختتم الحفل بمعزوفات وأغنيات تراثية بصرية من لون «الخشابة»، أداها الفنان قصي البصري مع فرقته الموسيقية.

 *******************

ابتهاجا بأعياد الميلاد.. حفل فني في بيت شيوعيي بابل

الحلة – محمد صادق

في مناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة، أقامت رابطة المرأة العراقية واتحاد الطلبة العام في بابل، بالتعاون مع “لجنة المواطنة” لحقوق الإنسان، حفلا فنيا للأطفال.

حضر الحفل الذي أقيم على “قاعة آذار” في مقر الحزب الشيوعي العراقي بمدينة الحلة، عشرات الأطفال وعائلاتهم.

وتخللت الحفل فعاليات منوعة، بينها فقرات غنائية وتوزيع هدايا على الأطفال، وتنظيم مسابقات في الرسم، فضلا عن فقرة “بابا نويل”.

 **************

المحاويل.. رابطة المرأة تتفقد عائلة الرفيق الراحل عبد الرزاق كميل

 الحلة – مائدة جميل

زار وفد من رابطة المرأة العراقية في بابل ولجنة العمل الديمقراطي في محلية الحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، أخيرا، عائلة الرفيق الراحل عبد الرزاق كميل في منزلها بقضاء المحاويل، وذلك لتفقد أحوالها.

وجاءت هذه الزيارة في مناسبة مرور سنتين على رحيل الفقيد كميل (أبو قمر)، الذي هو أحد أعضاء محلية الحزب في بابل.

واستقبلت عائلة الفقيد الوفد بترحاب، وشكرته على هذه الزيارة، مقدرة وقوف الحزب ولجنته الأساسية في المحاويل، معها، وتفقده إياها ومساعدته لها. 

 ***************************

في مقر شيوعيي كربلاء.. د. عبد عون المسعودي يتحدث  عن «جدلية الشخصية»

كربلاء – طريق الشعب

ضيّفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، أخيرا، أستاذ علم النفس د. عبد عون المسعودي، الذي قدم محاضرة بعنوان “جدلية الشخصية”.

المحاضرة التي نظمت على قاعة مقر اللجنة المحلية، استمع إليها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من المثقفين والمهتمين في القضايا النفسية والاجتماعية. فيما أدارها الرفيق سلام القريني، واستهلها مقدما نبذة عن مفهوم الشخصية وفقا لعلم النفس ولآراء علماء من ذوي الاختصاص.

د. المسعودي، وهو أستاذ لعلم النفس في مركز الإرشاد الأسري ومحاضر في الكلية المفتوحة بكربلاء، ومشرف على الكثير من الأطروحات والرسائل العلمية، استهل محاضرته متحدثا عن مفهوم الشخصية بشكل عام، وعن الشخصية العراقية بخاصة.

وقال أنه “عندما نريد تناول الشخصية العراقية وفقا للمعطيات والدراسات العلمية والنفسية، سنقف مذهولين أمام نتائج الواقع التي لا تسر، جراء الزلازل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تعرض لها الفرد العراقي، من حروب وأمراض وفقر وكوارث بيئية، طيلة عقود من الزمن”.

وأوضح المحاضر أن “الدراسات النفسية التي اعتمدت التحليل النفسي، والتي بدأها العالم سيغموند فرويد، ساعدتنا في تتبع ما يجري داخل الشخصية الإنسانية”، مبينا أن الشخصية في نظر فرويد عبارة عن “جبل جليدي”، ما خفي منه تحت الأرض هو العقل الباطن (اللاشعور) وما ظهر هو العقل الظاهر (الشعور)، وأن الأول أكبر بكثير من الأخير.

وفي مداخلة له، قال مدير المحاضرة الرفيق القريني، أن “لعلماء النفس في المجتمع الرأسمالي وجهات نظر مختلفة عن أقرانهم في المجتمع الاشتراكي. فالأخيرون يرون وفق كارل ماركس، أن الإنسان أثمن رأسمال، وان خلق معادلة سليمة بين الذات والواقع في مجتمع خال من الاستغلال، قادر على بناء شخصية سوية منتجة متوازنة تستطيع أن تربط جسور صحية مع الآخرين”.

وأثارت المحاضرة مداخلات ساهم فيها كل من الرفاق خليل الشافعي وفاضل مناتي وعادل الياسري وأم نور.

وفي الختام، قدم سكرتير اللجنة المحلية الرفيق صباح الأنباري، شهادة تقدير إلى د. عبد عون المسعودي. فيما قدم له الرفيق عادل الياسري هدية تذكارية باسم اللجنة الثقافية.

 ************************

من شرفة رأس السنة.. نظرةٌ بانورامية الى اتحاد أدباء العراق عام ٢٠٢٢

تحت العنوان اعلاه نشر اتحاد الادباء والكتاب في العراق آخر ايام السنة الفائتة، عرضا سريعا لابرز ما شهدته السنة من نشاطات الاتحاد ومواقفه، ومن الاحداث الادبية والثقافية العامة التي اطلقها او أسهم فيها.

وجاء في مستهل العرض:

«يودّعنا عام ٢٠٢٢ بذكرياته المرسومة ألواناً ومحطّات للارتقاء، فقد كانت أيامه مداراً للعمل الدؤوب والتفاني من أجل ثقافة عراقية رصينة وفاعلة.

وعلى الرغم من كثرة الأحداث الأدبية في العام الذي يسحب خيوط حريره متّجهاً نحو التاريخ، إلا أن ثمة ما يمكن أن يتم تصنيفه دائماً، لذلك تجيء هذه الكلمات في محاولة لأرشفة ما تصنعه النوايا المتآلفة.

لقد اثبت الاتحاد في عام ٢٠٢٢ كلمته التي بقيت داعمة للشعب والجماهير، ويا لها من ذكريات حين ارتدى الاتحاد ثباته ليشيّع ربّان الكلمة الحرّة والأصيلة، الشاعر مظفر النواب من أرضه، الاتحاد الذي قال عنه مظفر في آخر زيارة له: (أنا الآن في أطهر مكان على وجه الأرض) لذلك كان (منجل صويحب) حاضراً في تشييع ثوري جماهيري نبض فيه الشباب بالهتاف.

من جانب آخر بقي الاتحاد مثابراً من أجل حقوق أعضائه بإتمام ملف منحة الأدباء، وضمان العلاج الأفضل، وتوزيع أراضٍ للسكن ومقرّات لنشاطات الأدب، هذا وغيره من المشروعات الرائدة التي لن يتراجع الاتحاد عن إكمالها.

ولأن العمل جماعي في اتحاد الجمال والإبداع، وجب شكر الأعزّة الأدباء والعزيزات الأديبات في الهيأة العامة والمجلس المركزي والمكتب التنفيذي واللجان العاملة وكل من أسهم سموّاً ورفعةً من أصدقاء ومحبّين.

وبعد هذا الاستهلال يقدم العرض ملخصا لنشاطات الاتحاد في مجرى سنة 2022 ، يتضمن قوائم بالمهرجانات والاحتفاليات والمؤتمرات والاستذكارات والمعارض والفعاليات (بضمنها المشتركة) ، التي أقامها أو شارك فيها في الداخل والخارج ، والتي بلغ عددها اربعا وثلاثين. وقائمة بالمطبوعات الدورية من صحف ومجلات اصدرها الاتحاد في السنة المنقضية (جريدة «الاتحاد الثقافي» ، مجلات «الاديب العراقي» ، «تامرا» ، «ميشا» للاطفال ، «متون» ، «ليمونة») ، ومن كتب منوعة زاد عددها على 200 في المركز العام ، وعشرات الكتب من اصدار اتحادات المحافظات.

هذا الى جانب عدد من مشاريع الترميم والتأهيل لمقرات وقاعات ومرافق اخرى، ومشروعات ثقافية وادارية.

 ****************

«عيون سومرية».. معرض تشكيلي نسوي في الناصرية

الناصرية – إحسان الفرج

تحت عنوان «عيون سومرية»، أقامت نقابة الفنانين العراقيين في ذي قار، أخيرا على قاعة القصر الثقافي في الناصرية، المعرض التشكيلي النسوي الثاني، بمشاركة 30 فنانة من بنات المحافظة.

المعرض الذي شهد حضورا حاشدا من مثقفين وفنانين وأدباء ومتذوقين للفن التشكيلي، قص شريط افتتاحه الفنان علي جودة.  وضم المعرض لوحات منجزة بمختلف المدارس والأساليب الفنية. وقد حملت موضوعات الأعمال رسائل تعبر عن حب الحياة وعن دور المرأة في نهضة المجتمع.

*******************

ليس مجرد كلام.. « في آخر يومٍ من العام الذي مضى!»

عبدالسادة البصري

قبل أن أبدأ حديثي معكم أقول: كل عام وانتم والعراق والعالم بألف خيرٍ ومحبة وسعادة وأمان.

لقد مرّت سنة كاملة بحلوها ومرّها، والآن نقف على خط نهايتها لنستقبل سنة اخرى جديدة، لا نعرف ماذا تحمل لنا غير أمنياتنا أن تكون سنة خير وأمان!

في هذا اليوم علينا أن نقف متأملين ما قدّمناه طوال ثلاثمائة وستين يوماً مرّت بحرّها وبردها وأمطارها وغبارها وما إلى ذلك!

متأملين ماذا؟ ربَّ سائل يسأل. أجيبه: متأملين ما فعلناه لأنفسنا وللآخرين، ولهذا الوطن المبتلى بالبعض ممن يدّعون الانتماء إليه مناصفةً!

بالنسبة لي أقول: مازلت أئنّ تحت وطأة الإيجار وتكاليفه الثقيلة باحثاً عن كوّةٍ صغيرة يعبر منها نور الاستقرار وتأمين السكن والمأوى من خلال قطعة أرض في وطنٍ تمتد صحراؤه إلى ما لا نهاية !

لكن رغم كل شيء اشعر بالفرح بما قدّمته من خلال  كتابة العديد من القصائد والأعمدة الصحفية والمقالات النقدية ومسرحية مونودرامية ، كذلك مشاركتي في العديد من المهرجانات والمؤتمرات والندوات والجلسات الثقافية والإبداعية هنا وهناك ، وصار عندي الكثير من الأحبة والأصدقاء الجدد في هذا العالم من العراق وخارجه عبر شبكات التواصل الاجتماعي. لهذا أقول: شكرا لك أيها العام الذي أفل سريعا وأهلا بك أيها المشرق الآن !

وانتم ماذا ستقولون ؟!

هذا ما أتركه لكم كي تتأملوا أيامكم الماضية وتباشروا العمل على استقبال ما سيجيء منها !

لكن أقولها وبكل محبة : علينا أن نتأمل ماذا قدّمنا للوطن والناس ؟!

الوطن مازال يئنّ من الخراب والفساد والطائفية وسوء الخدمات وتردي الاقتصاد مع انعدام الصناعة والزراعة والتجارة وتدهور قطاعات الصحة والتعليم وكل شيء !

والناس ما زالت ترزح تحت وطأة هذا الخراب والفساد وانعدام كل حقٍّ للمواطن، في وطن أعطاه كل شيء فلم يعطه غير الألم والحسرة والنواح !

اكرر قولي : الناس ترنو إليكم يا سادة وتنتظر أن تنهوا كل صراعاتكم من اجل المصالح الذاتية والفئوية، وتنتبهوا لهم لترفعوا عن كاهلهم ثقل أكثر من خمسين سنة مؤلمة !

ترفعون عنهم كل شيء دمّر ويدمّر حياتهم ، لأن كل شيء زائل مع الأيام والسنوات ويبقى العمل الصالح نجماً يشعّ في سماوات الوطن وذاكرة الناس !

ليكن عامنا هذا عام خير وأمان وسعادة ونزاهة وأمانة وإخلاص وانتماء حقيقي للوطن والناس ،، وكل عام وانتم والوطن بألف خير !!