اخر الاخبار

الصفحة الاولى

المحكمة الاتحادية تنظر في خروقات دستورية الأحد المقبل

تطلّع متزايد الى إنهاء الأزمة والذهاب الى انتخابات مبكرة

بغداد – طريق الشعب

تترقب الأوساط السياسية العاملة من اجل التغيير، قرار المحكمة الاتحادية بخصوص الدعوى المنظورة التي رفعها التيار الديمقراطي العراقي، بشأن خرق رئيس مجلس النواب إضافة الى وظيفته نصوص الدستور، وعدم تحديد موعد انتخاب رئيس الجمهورية خلال 30 يوما من عقد اول جلسة لمجلس النواب.

وفي الاثناء أقدمت مجموعة من النشطاء والحقوقيين على تقديم دعوى أخرى (الاحد الفائت) الى المحكمة الاتحادية، طالبوا فيها بحل مجلس النواب والدعوة الى انتخابات مبكرة.

وتجاوزت القوى المتنفذة الممثلة في مجلس النواب التوقيتات الدستورية، ووضعت البلد في مأزق سياسي جراء خلافاتها وصراعاتها على مصالحها الخاصة.

تحديد موعد المرافعة

وافاد المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي، المحامي زهير ضياء الدين، لـ”طريق الشعب” بان “المحكمة الاتحادية حددت يوم الخامس من حزيران المقبل، موعدا للنظر بالدعوى التي قدمها التيار”، متأملا “ان تنهي المحكمة الاتحادية في قرارها الازمة السياسية القائمة وتحسم قضية انتخاب رئيس الجمهورية”.

ويقول ضياء الدين، ان “المحكمة الاتحادية معنية بإنهاء الصراع القائم عبر وضع الحلول القانونية تجاه أي خرق دستوري يعود سلبا على تحقيق متطلبات أبناء البلد”.

ويضيف أنه “رغم تجاوز المدد الدستورية، ما تزال القوى المتنفذة ماضية في خروقاتها جراء خلافات، غايتها تحقيق مصالح خاصة على حساب مصالح البلاد التي يعاني مواطنوها على الصعد كافة “.

وتنظر المحكمة الاتحادية حالياً في دعويين بشأن الخروقات الدستورية، وهما الدعوى التي اقامها التيار الديمقراطي العراقي ممثلا بالحزب الشيوعي العراقي وحزب الامة العراقية، ودعوى أخرى اقامها 12 ناشطاً وحقوقياً، للمطالبة بوضع حد للانتهاكات الدستورية.

ولم يستبعد القاضي المتقاعد هادي عزيز ذهاب المحكمة الاتحادية الى حل مجلس النواب والطلب من الحكومة إجراء الانتخابات المبكرة، خاصة وان جميع ما قدم من رصد لانتهاكات مجلس النواب “قانونية وتنسجم مع المواد الدستورية”.

ويفيد عزيز في تصريح لـ”طريق الشعب” بان “المحكمة الاتحادية لديها مواقف سابقة في انصاف القضايا التي تجاوز عليها مجلس النواب دستوريا، كتلك المتعلقة بعدم دستورية بقاء  جلسة مجلس النواب مفتوحة بعد انتخابات 2010”.

حل مجلس النواب

وتحدث الحقوقي جمال الاسدي لـ”طريق الشعب” عن الدعوى التي قدمتها 12 شخصية من مختلف التخصصات الى المحكمة الاتحادية، ضد رئاسة مجلس النواب، قائلاً: ان “المحكمة الاتحادية حددت رقم الدعوى، ونحن ننتظر منها تحديد موعد المرافعة”.

ويتوقع الاسدي انهم ومع بقية القوى السياسية قد “يشكلون ورقة ضغط على المحكمة الاتحادية للمضي في حل مجلس النواب بدورته الحالية”.

ويضيف، “رصدنا انتهاكات للدستور وتقصيرا من النواب بتحقيق الوعود التي مكنتهم من الحصول على عضوية مجلس النواب، نتيجة انشغالهم بصراعات المحاصصة الضيقة، فضلا عن انتهاكهم قرارات المحكمة الاتحادية الأخيرة”.

السلطة أثبتت فشلها

من جانبه، أيّد المحلل السياسي إحسان الشمري “اجراءات الضغط القانوني لإنهاء الانسداد السياسي”.

وشدد الشمري في تصريح لـ”طريق الشعب” على ان “الصراعات السياسية الضيّقة والقائمة على تحقيق مصالح خاصة، اجبرت القوى السياسية على المضي في رفع الدعوى القضائية لدى المحكمة الاتحادية، لإنهاء التزمت والاصرار على مواقف بعيدة عن المصلحة الوطنية”. ويضيف، ان “عناصر السلطة الحالية اثبتت فشلها في ادارة البلاد عبر تمسكها بمنهج تحقيق مصالح ضيقة لا أكثر. ان على المحكمة الاتحادية ان تأخذ دورها في الوصول الى حلول قانونية للأزمة السياسية عبر حل مجلس النواب والذهاب الى انتخابات مبكرة”.

***********

رائد فهمي: ضرورة معالجة عوامل انتاج الفقر

المطلوب معالجة عوامل انتاج الفقر بوتائر متسارعة، وعدم اكتفاء الدولة بمحاولة معالجة آثار الفقر ومن دون نجاحات تذكر حتى الآن.

وزارة التخطيط اعلنت ان عشرة ملايين مواطن في العراق، اي 25 في المائة من عدد السكان، يعيشون تحت خط الفقر حاليا. وهناك من يقدر النسبة بأكثر من ذلك.

واعلنت الوزارة انها تسعى لتنفيذ خطط لمعالجة آثار ذلك، من خلال العمل على توفير وحدات سكنية لهم، اضافة الى تطوير وتحسين البطاقة التموينية وشروط  معيشتهم عموما. لكن تجربة السنوات الماضية والواقع الراهن لتنفيذ المشاريع الموعودة، يشيران الى عدم تحقق شيء ملموس ذي شأن في تطبيق هذه الوعود؛ فالفساد وسوء الادارة واضطراب الاولويات ما زالت السمة الابرز للوضع العام.

اللافت ان الجهود تتركز على السعي للتخفيف من حدة الفقر وآثاره، ولكن لا يتم التوقف بشكل جدي عند أسباب وعوامل انتاج الفقر وبمعدلات سريعة ومتسارعة، وهو ما يجسده تزايد نسبة الفئات والشرائح الاجتماعية الهشة.

قد لا يكون ذلك غريبا، بالنظر الى كون آثار هذه الامور تطرح مسائل تتعلق بالنهج السياسي والاقتصادي للحكومات المتعاقبة، وبطريقة بناء الدولة ومؤسساتها، وبانفلات قوى السوق من دون ضبط وتنظيم وتحديد لاولويات الدولة وطبيعة المصالح التي تخدمها والفئات والشرائح الاجتماعية المستفيدة، ما ادى الى اتساع وتعمق الفوارق في الدخل والثروة وغياب العدالة الاجتماعية.

وان من شأن آثار مثل هذه القضايا الجوهرية، ان تطرح بإلحاح  ضرورة التغيير في منظومة الحكم ونهجها.

من صفحة الرفيق رائد فهمي في فيسبوك

30 / 5 / 2022

******

وفد الحركة الديمقراطية الآشورية يزور مقر الشيوعي العراقي

بغداد – طريق الشعب

التقى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وفد الحركة الديمقراطية الآشورية برئاسة السيد يونادم كنا، يوم امس في مقر الحزب ببغداد.

وتداول الطرفان في الأوضاع السياسية الراهنة، والاشكاليات والصعوبات الناجمة عن حالة الانسداد، وما يرافق ذلك من تأخر انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الجديدة، وانعكاس ذلك على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للناس، وتأخر إقرار الموازنة العامة.

وشددا على أهمية مراعاة مصالح الناس وحاجاتهم وضرورة توفر الإرادة في رفض التمييز بين العراقيين وضمان التمثيل الحقيقي لهم في البرلمان.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيزها، وكذلك أهمية بناء علاقات وطيدة بين القوى المدنية والديمقراطية وتعزيز المشتركات في ما بينهم، والارتقاء بدورها في الحياة السياسية والتأثير في توجهاتها بما يحقق مصالح المواطنين كافة.

وضم وفد الحركة الديمقراطية الآشورية الزائر إضافة الى السيد يونادم كنا، كلاً من السيدة جنان صليوة والسيدين عماد يوخنا واثرا منصور.

كما شارك في اللقاء الى جانب الرفيق رائد فهمي، الرفيقان الدكتور صبحي الجميلي والدكتور علي مهدي، عضوا قيادة الحزب.

***************

راصد الطريق

الفساد يحرم الدولة من مليارات الدولارات

يمثل الفساد في المنافذ الحدودية ملفا شائكا لم يجد المعالجة، حتى صار يحول دون حصول الدولة على موارد واموال طائلة.

يقول النائب هادي السلامي، عضو لجنة النزاهة البرلمانية، أن العراق يخسر مليارات الدولارات سنويا، نتيجة الفساد وهدر المال العام في المنافذ الحدودية وفي دوائر الكمارك والضريبة.

وبيّن في تصريح صحفي بوضوح، ان الفساد مستشر في وزارة المالية وفي الكمارك والضريبة والمنافذ.

 فهل ينفع ازاء هذا الفساد المسنود والمدعوم من قوى مسلحة منظمة وغير منظمة، مجرد اللجوء الى الاتمتة كحلّ كما يرى السيد النائب، ام يفترض ان تكون هناك مجموعة من الاجراءات المحددة الملموسة، وان تتوفر الارادة السياسية لإحكام سيطرة الدولة على المنافذ، وتنفيذ الاجراءات التي سبق الاعلان عنها، وتطبيق ذلك في كل المحافظات التي توجد فيها منافذ حدودية، بما فيها تلك الموجودة في الاقليم.

ونبقى كمواطنين نتطلع الى اليوم الذي يتوقف فيه هذا الهدر المريع للمال العام، والذي يقدر بما لا يقل عن عشرة مليارات دولار سنويا، ويتوقف ايضا تهريب البضائع والسلع والمخدرات عبر الحدود.

********

الصفحة الثانية 

فوضى إدارية في صلاح الدين: من هو المحافظ؟

بغداد ـ طريق الشعب

قدّم محافظ صلاح الدين المُقال عمار جبر، طعناً إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بقرار إقالته من منصبه من قبل مجلس النواب. 

 وجاء في وثيقة صادرة عن الجبر، اطلعت عليها “طريق الشعب” ما يأتي: “استناداً للنص القانوني ولكوننا محافظ منتخب ومعين بمرسوم جمهوري أصالة وليس مكلفاً بتكليف، سنقوم بتصريف أعمال المحافظة حتى يتم تبليغنا بنتائج الطعن القانوني”.

وفي وقت سابق، اصدر المحافظ بياناً قال فيه: ان “ما يحصل اليوم في محافظة صلاح الدين تقوده ثلة من السياسيين ورجال الأعمال والمنتفعين من خارج المنظومة الحكومية، وسيكون القانون هو الحكم في كل ما حصل”. وأضاف، أن “هذا ما يقلق المتورطين بقضايا الفساد التي نشرناها على الملأ، والمتضمنة هدراً واختلاسات هائلة تجاوزت قيمتها أكثر من ترليون وستين مليار دينار، تم تبويبها على مشاريع على الورق، فلم ينفذ منها اي شيء”. وفي مقابل ذلك، وجه محافظ صلاح الدين وكالة، اسماعيل خضير هلوب، امس الاثنين، بمنع التعامل مع المحافظ المقال. 

وبحسب وثيقة أصدرها هلوب وطالعتها “طريق الشعب”، فإن المحافظ الجديد بالوكالة، وجه اعماماً الى مكاتب واقسام المحافظة بالإضافة الى الوحدات الإدارية والدوائر كافة، بعدم التعامل مع المحافظ المقال.

أما المحافظ “المقال”، فقد أصدر أمرا إداريا لنفسه يتضمن مباشرته بمهام محافظ صلاح الدين، وإنهاء تكليف نائبه الفني من مهام المحافظ وكالة.

منتصف الأسبوع

تشرين تبقى بالگلب

حسين النجار

 فشلت قوى منظومة الأقلية الحاكمة في بناء نظام سياسي، يتم فيه تداول السلطة وفق التوقيتات الدستورية المحددة. ففي كل الدورات النيابية السابقة، خُرق الدستور في مجال انتخاب الرئاسات الثلاث.

وعجزت تلك القوى عن بناء منظومة اقتصادية، تمكّن الجهات المعنية من توفير عيش كريم للشعب العراقي، تيح له الاستفادة من ثروات وطنه الوفيرة.

فلقد دُمرت البنى التحتية في صفقات فساد مفضوحة، وعُطلت المشاريع التنموية، ولم يمكن حتى الآن بناء مشروع يشار اليه بالذكر الطيب.

ونهب الفاسدون الكبار المدعومون من هذه القوى الموازنات الانفجارية، وأهدروا أموالها. فيما غيّبوا الحسابات الختامية وبيّضوا الأموال، وعطلوا كل مسعى لاسترداد الأموال المنهوبة او المهربة الى الخارج.

وأفشلت الطغمة الفاسدة محاولات احياء الصناعة والزراعة، وراحت تسعى لبيع ما تبقى منهما الى الفاسدين، وهذا ما أدى الى غياب الفرص التنموية وحفظ حقوق الأجيال المقبلة.

وخلال الفترة الماضية غابت القوانين التي تدعم التحول الديمقراطي سياسياً واجتماعياً، مثل قوانين الضمان الاجتماعي والنفط والغاز وحرية التعبير وغيرها، فيما تم بسلاسة تشريع القوانين التي تصون مصالحها الفئوية الضيقة.

وانهكت هذه القوى المشاريع الخدمية مثل الشوارع والمتنزهات ومجاري الصرف الصحي والمياه.

 كما لم تسع القوى المذكورة الى بناء نظام صحي متين، وانشاء مستشفيات مناسبة جديدة، وبقيت المدارس والجامعات على حالها، ان لم تتراجع.

وسعت هذه القوى المتنفذة الى حصر قوى التغيير الديمقراطية والأحزاب الوطنية والمدنية في زاوية ضيقة، لمنع تمثيلها في البرلمان. وبالتالي عرقلت الشروع في بناء دولة المواطنة والعدالة وحقوق الانسان، وجهدت لتغييب صوتها الرافض لسياسات هذه القوى الخانعة والخاضعة لدول الجوار الإقليمي.

 وهناك المزيد من امثلة الفشل اليومية لمنظومة المحاصصة المتنفذة.

نعم ان المذكور أعلاه يعدُ “نجاحاً” لهذه القوى في تحقيق مساعيها، ما جعل المنظومة السياسية تعاني من ازمة خانقة تريد قوى المحاصصة وحدها التحكم فيها!

ويبقى الفشل الحقيقي لقوى طغمة الحكم الفاسدة يكمن في بقاء الأصوات الجماهيرية الواسعة وقوى الاحتجاج الكبيرة ومعها قوى التغيير المدني الديمقراطي، عالية عصيّة على الاسكات، وبقاء شرارة الاحتجاج متوهجة منذ اتقادها في شباط 2011 حتى يومنا الحالي.

صحيح ان اغلب الاحتجاجات المتواصلة مطلبي، ولم تتحول بعد الى غضب جماهيري عارم رافض لمنظومة الحكم، التي لا شك انها سترتعب من اول فعل جماهيري سياسي كبير، وستعاني كما عانت في انتفاضة تشرين، حينما نزلت الجماهير الى الشوارع والميادين. وخير دليل على ذلك هو التقرير الحكومي الذي صدر تقييما للموقف بعد احتجاجات تشرين 2019.

وستتحول الفعاليات المطلبية عاجلاً ام آجلاً، الى اصوات ناقمة راعدة، وستنهار قوى المحاصصة.

ان انتفاضة تشرين المجيدة تبقى حيّة، وتشكل محفزا دائما للشباب العراقي، وما حدث اثناء متابعة المباراة الختامية لدوري ابطال اوربا السبت الماضي، واطلاق المشجعين هتاف (تشرين تبقى بالگلب)، دليل ناصع على حيوية الانتفاضة وإمكانية تجددها.

 **************************************

خريجون بصريّون يهددون بالاعتصام.. واعتداء جديد في واسط

الاحتجاجات تتواصل في ثماني محافظات

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات الشعبية في عدد من محافظات البلاد للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما شهدت محافظة واسط اعتداءات على الخريجين المطالبين بتوفير فرص العمل.

واسط

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من الخريجين اقدموا على اغلاق طريق (كوت عمارة) احتجاجا على تسويف مطالبهم من قبل الحكومتين الاتحادية والمحلية”، مشيرا الى “اقدام الخريجين على اغلاق الطريق وافتراش الارض، مطالبين بفرص العمل”.

واضاف ان “القوات الامنية قامت باستخدام القوة لتفريق المتظاهرين ما تسبب في اصابة عدد منهم”، مبينا ان “المحتجين هددوا بتنظيم تظاهرة امام قيادة شرطة واسط، لفتح تحقيق ومحاسبة المسؤول عن الاعتداء”.

ذي قار

من جانبهم، أغلق العشرات من الخريجين في محافظة ذي قار، الجسور الرئيسية وسط مدينة الناصرية، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من خريجي المعاهد التقنية اقدموا على اغلاق جسري النصر والزيتون وسط مدينة الناصرية”، مبينا ان “مطالب المحتجين تتلخص بتوفير فرص العمل”.

البصرة

وجدد العشرات من خريجي كليات الهندسة لكافة الاختصاصات، تظاهراتهم أمام شركة توزيع المنتجات النفطية في البصرة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وذكر المتظاهر احسان محمد، ان “تظاهراتهم دخلت شهرها الخامس على التوالي دون أي استجابة لها من قبل المعنيين، الأمر الذي أدى إلى تحويل وجهتهم إلى باب شركة توزيع المنتجات النفطية في المحافظة”، ملوحا بـ”اللجوء الى الاعتصام والتصعيد في حال استمرار تجاهل مطالبهم”.

ميسان

الى ذلك، نظم العشرات من المحاضرين المتعاقدين مع مديرية تربية ميسان، تظاهرة أمام مديريتهم، مطالبين بتفعيل فقرات التعاقد وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315، وتضمينه في قانون الأمن الغذائي وتمريره.

وطالب المتظاهر حمزة كاظم بـ”شمولهم في قرار 315، والكف عن المماطلة في تلبية مطالبهم المشروعة”.

المثنى

وجدد خريجو الجامعات في المثنى تظاهراتهم أمام مبنى المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى ان “المتظاهرين طالبوا بتنفيذ الوعود التي قطعها لهم رئيسا الوزراء ومجلس النواب خلال لقائهم معهما في وقت سابق”.

وفي الاثناء، نظم عدد من موظفي تنمية الأقاليم في المحافظة وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة رفضا لاي مقترح يقضي باستبدالهم بالخريجين، مؤكدين أن امتصاص غضب تلك الشريحة لن يكون على حسابهم.

واكد المحتجون تحملهم طوال السنوات الماضية عدم انتظام صرف الرواتب، لكنهم يحذرون من ان اي مقترح من هذا النوع سيقابل بتنظيم اعتصام رفقة عوائلهم أمام مبنى الحكومة المحلية.

ديالى

وفي محافظة ديالى، اغلق العشرات من خريجي المعاهد التقنية مقر دائرة المنتوجات النفطية في بعقوبة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وبيّن عضو تنسيقية خريجي المعاهد التقنية حسن فالح في حديث صحفي، ان “الاعتصام واغلاق البوابة يأتي كرسالة احتجاجية، للإشارة الى ضرورة الانتباه لوضع الاف الخريجين من المعاهد التقنية الذين يعيشون بطالة وفقرا مدقعا”.

من جهتهم، أعلن محاضرو ديالى، بدء تنظيمهم اعتصاما مفتوحا امام تربية المحافظة، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية، وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

واشار محمد الزيدي عضو تنسيقية الاعتصام الى ان “محاضري ديالى قرروا بدء الاعتصام السلمي المفتوح، امام بوابة تربية المحافظة، للتأكيد على حقوقهم المشروعة في شمولهم بكل مستحقات قرار 315”.

واضاف ان “الاعتصام سيبقى والى اشعار اخر، من اجل لفت انتباه الحكومة والبرلمان لقضية المحاضرين في ديالى، وبقية المحافظات العراقية.

بغداد

وفي العاصمة بغداد، نظم اهالي مدينة النهروان وقفة احتجاجية امام وزارة الاعمار والاسكان احتجاجا على استمرار انقطاع مياه الشرب عن منطقهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “وزير الاعمار والاسكان وعد الاهالي بتحديد العشرين من تموز القادم حدا اقصى لبدء ضخ المياه للمدينة عبر مشروع الحل الدائم.

واغلق العشرات من اصحاب العشوائيات شارع معسكر الرشيد، احتجاجاً على قرار يقضي بإزالة منازلهم التي تعد تجاوزاً غير قانوني، مطالبين بتوفير البديل المناسب لهم قبل ازالة مساكنهم.

السليمانية

في المقابل، نظم عدد من ذوي اللاجئين المقيمين في بريطانيا، وقفة احتجاجية، أمام مكتب برلمان كردستان في السليمانية، احتجاجاً على قرار إعادة اللاجئين الكرد من المملكة المتحدة.

وقال مسؤول المفوضية السامية للاجئين العراقيين في العراق، آمانج عبد الله سعيد، في مؤتمر صحفي، إن القرار البريطاني الخاص بإعادة اللاجئين إلى الإقليم يعد قراراً منافياً لحقوق الإنسان وللأعراف الدولية، مشددا على ضرورة قيام حكومة إقليم كردستان برفض تطبيق القرار من خلال منع استقبال اللاجئين من العودة عن طريق مطار أربيل.

وكانت بريطانيا قد أعلنت عزمها إعادة 60 لاجئاً الى اقليم كردستان، اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

*****************************

ممثلوها: الحكومات المتعاقبة ظلمتنا.. لكننا لن نسكت

«طريق الشعب» تغطي احتجاجات الطلبة الأوائل أمام الخضراء

بغداد ـ محمد التميمي

خرج المئات من فئة الخريجين الثلاثة الاوائل على الاقسام الجامعية، في احتجاجات حاشدة امام إحدى بوابات المنطقة الخضراء، وسط العاصمة بغداد، احتجاجا تهميشهم وتجاهل حقهم في التعيين الذي رهنته الحكومة بقرارات وصفوها بأنها “تعسفية ومجحفة بحقوقهم”.

هذه مطالبهم

وقال محمد عزيز، أحد ممثلي الخريجين المحتجين، في حديث خصّ به “طريق الشعب”، انهم “مشمولون بقانون ٦٧ الذي اقر عام ٢٠١٧، وصدرت تعليمات القانون عام ٢٠١٩، حيث تم ادراجنا ضمن موازنة ٢٠٢١ المادة ١٢/ ثانياً/ أ، ولم يطبق القانون بسبب التلكؤ في إرسال درجات الحذف والاستحداث من قبل الوزارات والمحافظات”.

واضاف عزيز ان “القضية الأخرى تتعلق باستبعاد شريحة كبيرة من الاوائل، بكتاب من الامانة العامة لمجلس الوزراء، نص على ان المشمولين بالتعيين ليس ثلاثة من الدراسة الصباحية وثلاثة من الدراسة المسائية، وإنما أعلى ثلاثة بعد دمج الدراستين”، مردفا “لا يوجد ما يؤيد ذلك ضمن تعليمات مجلس الوزراء عام ٢٠١٩”.

وعن مطالبهم شدد عزيز على ضرورة “استعادة حقوق المُستبعدين وتطبيق القانون على الثلاثة الأوائل للدراستين دون استثناء كما تمَ العمل به سابقاً، واستحداث درجات وظيفية جديدة لاستيعاب أكبر قدرٍ من الخريجين الاوائل وعدم الاقتصار على درجات الحذف والاستحداث الناتجة من حركة الملاك”.

وطالب أيضا بـ”العمل وفق نظام التعاقد المشروط بينَ كافة وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة، وبينَ من تبقى من الخريجين الثلاثة الأوائل الذين لم تكفِهم الدرجات الوظيفية المتوفرة، في عام الشروع بالتعيينات من أجلِ ضمان تثبيتهم القريب تدريجياً حال توفر الدرجات”. كما دعا الى “تضمين فقرة استثناء الخريجين الثلاثة الأوائل في موازنة العام الحالي، وضمان تدويرها للأعوام التالية وحسب نص المادة رقم ( 8 ) من تعليمات رقم ( 1 ) لسنة ( 2019 ) الخاصة، بتنفيذ أحكام قانون تشغيل الخريجين الثلاثة الأوائل رقم ( 67 ) لسنة ( 2017 ) الواردة في جريدة الوقائع العراقية ذات العدد ( 4557 )”.

مأزق تتحمله القوى المتنفذة

من جانبه، قال الشاب سيف محمد في حديثه لـ”طريق الشعب”، وهو احد الخريجين المحتجين، ان “مطالبنا مشروعة واحتجاجاتنا هي حق كفله الدستور. بينما في بعض المحافظات يجري قمعنا والاعتداء حتى على النساء المشاركات في احتجاجاتنا، كما جرى في بابل مؤخرا”. وتابع محمد قائلا: “نعي جيدا ان هناك اشكاليات كبيرة وربما صعوبات في استيعاب اعداد الخريجين، لكن هذا المأزق تتحمله القوى السياسية والحكومات المتعاقبة التي لم تسع الى انعاش الاقتصاد وتنويعه، وبناء قطاع خاص يكون هو البديل للوظيفة الحكومية، وعلى المعنيين بالشأن تجنيبنا نتائج سياساتهم الخاطئة”.

وحذر محمد من ان “عدم الاستجابة لمطالب الشارع، ومواصلة قمع الاحتجاجات الجماهيرية، سيكونا كفيلين بتفجير انتفاضة شعبية تكون اقوى من تشرين 2019، وحينها فقط سيستيقظ السياسيون في المنطقة الخضراء من سباتهم”.

************************

الصفحة الثالثة

عمال القطاع الخاص ينتقدون محكمة العمل: الرسوم فاحشة وتمنعنا من ترويج المظالم

بغداد – طريق الشعب

شكا عديد من العمال في القطاع الخاص من الرسوم المالية المرتفعة التي تفرضها محكمة العمل على من يرفعون دعاوى ضد أرباب العمل بسبب تجاوزاتهم وامتناعهم عن دفع مستحقات العاملين المالية.

أبرز المعوقات

ليث احمد، عامل في إحدى شركات القطاع الخاص، لم يتقاض مكافأة نهاية الخدمة، على الرغم من تركه العمل قبل عام من الان، قد كان يتقاضى راتبا من الضمان الاجتماعي لا يتجاوز 300 الف دينار، “وهو غير كاف لتلبيه المتطلبات المنزلية ولا حتى تكاليف العلاج” يقول أحمد لـ “طريق الشعب”.

ويضيف ليث أنه “بعد مطالبة صاحب العمل بالمكافأة رفض دفعها، فأقدمت على رفع شكوى لدى محكمة العمل. لكني صدمت بدفع رسوم ثقيلة وصلت الى اكثر من 600 الف دينار حتى الان”.

ويفهم ليث أن تلك الرسوم المالية التي تفرض على شريحة العمال في أثناء تقديم شكواهم الى المحكمة هي ابرز المعوقات التي تمنعهم من المطالبة بحقوقهم.

الرسوم ابرز المعوقات

فيما يقول ياسر سلام، وهو عامل مندوب في شركة خاصة لبيع السيارات، ان العمال يمتلكون وعيا كافيا لرفع شكوى للمطالبة بحقوقهم، الا ان أجور رفع الدعوى مع تكاليف الرسوم هي ابرز المعوقات التي تواجههم في القطاع الخاص.

ويضيف ياسر لـ”طريق الشعب” انه عمل مؤخرا على رفع دعوى على صاحب الشركة التي كان يعمل فيها، بسبب عدم دفع الاستحقاق المالي القانوني للضمان الاجتماعي.

ويوضح ان “صاحب الشركة قدم معلومات غير صحيحة الى دائرة الضمان عن العمال المضمونين، الذين لا يتجاوز عددهم 20 عاملا، بهدف دفع مبالغ بسيطة عنهم، وبالتالي عند انتهاء خدمة العامل، يحال الى الضمان، ويتقاضى أجورا قليلة جدا”.

ويسترسل ياسر في حديثه: “بعد رفع الشكوى فرضت علينا محكمة العمل رسوما بمبلغ 200 الف دينار، ومن ثم دفع مبلغ 100 الف دينار الى كل خبير، وعددهم ثلاثة”.

ويطالب ياسر محكمة العمل بتخفيض الرسوم، خاصة وان اغلب العمال الذين يقدمون على رفع شكاوى، هم من المنتهكة حقوقهم القانونية، وربما لا يملكون قوت يومهم ولا عملا بديلا.

راح يبحث عن عمل بديل

أما مصطفى فؤاد، عامل في شركة بغداد للمشروبات الغازية، فقد اجبر على سحب الدعوى التي أقامها على الشركة، بعد طرده من العمل دون انذار مسبق.

ويقول مصطفى لـ”طريق الشعب”، أنه لم يتمكن من توفير رسوم رفع الدعوى وتكاليف أجور المحامي “لكوني عاطلا عن العمل”، كما ان إجراءات الدعوى “تتطلب وقتا طويلا ومراجعات الى حين حسمها، الامر الذي اضطرني الى ترك الشكوى، والبحث عن عمل بديل، استطيع من خلاله توفير العيش الكريم لعائلتي”.

لا بد من دعم حكومي

يقول المحامي جعفر مهدي لـ”طريق الشعب”، ان “محكمة العمل تحرص على الحكم لصالح العامل، وتفرض على صاحب العمل منحه كافة حقوقه وإعادته الى عمله”.

ويضيف مهدي ان “الوعي برفع الشكوى والمطالبة بالحقوق لدى محكمة العمل هو دون المستوى المطلوب”، منبها الى “ضرورة عمل الاتحادات والنقابات وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدني على اقامة دورات توعية للعمال في كافة القطاعات، وذلك للحد من أشكال الانتهاكات كافة في ميادين العمل، وابرزها تلك المتعلقة بقطع الارزاق”.

ويشدد المحامي على ان “العمال في ميادين القطاع الخاص يتعرضون الى اشد أنواع الانتهاكات وباعداد غير قليلة، بسبب ضعف الرادع القانوني وعدم جدية المتابعة وضعف الوعي”.

وبخصوص رسوم محكمة العمل، يجد المحامي ان هناك ضرورة لجعل محكمة العمل وإجراءاتها الإدارية مدعومة حكوميا، بغية تمكين العمال من رفع الشكوى القانونية، وبالتالي الحد من الانتهاكات، فضلا عن تعزيز الرقابة القانونية والحكومية على سير العمل في شركات القطاع الخاص، من اجل منع ارتكاب أية تجاوزات قانونية مستغلة في ذلك ضعف الإجراءات الرادعة.

 ************************************

سياستنا الاجتماعية

3

التربية والتعليم

ان المهمة الملحة في قطاع التربية والتعليم الابتدائي والثانوي هي مواصلة الجهود لتصفية آثار المرحلة السابقة، والاحتلال ومرحلة الحكومات المتعاقبة التي جاءت بعد 2003، وإصلاح المنظومة التربوية والتعليمية في مختلف مراحلها، وهذا يتطلب:

  1. جعل قطاع التربية والتعليم من الأولويات المهمة، وتخصيص الموارد المالية والمادية والبشرية اللازمة له، والاهتمام بتوفير الابنية المدرسية وفق المواصفات العالمية.
  2. اعتماد فلسفة تربوية - تعليمية تقوم على قيم المواطنة، وعلى تعزيز الفكر التنويري، ونقل المعارف المستندة إلى أحدث ما توصلت إليه العلوم في جميع مجالات المعرفة، وتنمية قدرة الطالب على التفكير النقدي، وعلى فهم واستيعاب منجزات العلم والحضارة المعاصرين، وتوظيفها في مجالات الأعمال والاختصاصات المختلفة.
  3. إعادة النظر في نظام ومناهج التعليم وطرائق التدريس بما يتفق وتأمين مستلزمات- التعليم التقني والمهني، وإرساء قاعدة تعليمية متطورة، وربط العملية التعليمية بعملية التنمية الشاملة في البلاد وأهدافها الكبرى، اضافة الى تخليص المناهج الدراسية في مختلف المراحل من افكار التخلف والرجعية والطائفية، واعادة صياغتها وطنياً وديمقراطياً .
  4. اعتبار السنة الثالثة للدراسة المتوسطة حدا ادنى لالزامية التعليم.
  5. وضع خطط علمية لاستكمال عملية مكافحة الأمية، وضمان مجانية التعليم في المراحل الدراسية كافة، ومعالجة ظاهرة التوسع المتنامي للتعليم الأهلي وآثاره السلبية على النظام التعليمي ككل.
  6. شمول مرحلة رياض الأطفال بالسلم التعليمي والزامية التعليم، على وفق ما جاء في الدستور.
  7. وضع التلميذ في مركز العملية التربوية، واحترام الهيئات التدريسية، وضمان الأجواء السليمة لإشاعة العلم وحب العمل والممارسة الديمقراطية في الحياة الدراسية وتشجيع النشاطات اللاصفية، إضافة إلى الاهتمام بالتأهيل والتدريب المستمرين للعاملين في هذا القطاع، والتحسين الدائم لمستويات معيشتهم، بما يمكنهم من تكريس اهتمامهم لإنجاز مهامهم التربوية في أفضل الظروف.
  8. تحويل مجالس الآباء والمعلمين الى هيئات ساندة للعملية التربوية، والاهتمام بالنشاط اللاصفي بمختلف أنواعه نظرا لأهمية دوره في تنمية الروح الجماعية التعاونية للطلاب.
  9. أن يكون تطوير المناهج عملية مستمرة تجري مراجعتها دوريا لمعرفة صلاحيتها في ظل التطورات الجارية، لملاحظة مدى انسجامها مع التطور الحاصل في الحياة والمجتمع، وضرورة ترسيخ مفاهيم حديثة.
  10. اعتبار موضوع حقوق الانسان مادة اساسية ودرسا إلزاميا في جميع المراحل الدراسية حتى نهاية الثانوية.
  11. تفعيل الإشراف التربوي وتطويره من خلال اختيار أفضل المعلمين والمدرسين وادخالهم دورات متخصصة في الداخل والخارج لتمكينهم من تقويم وتطوير العملية التعليمية والتربوية.

 أما على صعيد التعليم العالي والبحث العلمي، فنناضل من أجل:

  1. إصلاح التعليم العالي انطلاقاً من مبدأ صيانة حرمة الجامعات والمعاهد واستقلالها، وبما يعيد السمعة العلمية والأكاديمية للجامعة العراقية كونها مؤسسة حضارية مفتوحة، لا يجوز تقييدها بانتماء عقائدي أو أيديولوجي أو أي غطاء آخر. والاهتمام بتطوير التعليم العالي عامة، ومراكز البحوث والدراسات التخصصية.
  2. اعتماد استراتيجية وطنية في المنح والبعثات والزمالات وفي القبول في الجامعات والمؤسسات التربوية بشكلٍ عام، تقوم على أسس الكفاءة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز بين المتقدمين على أسس طائفية أو قومية أو حزبية أو غيرها.
  3. العمل بمبدأ استقلالية الجامعات وعلى صيانة الحريات العامة فيها، وعلى ترسيخ ثقافة التعدد واحترام الرأي الآخر، ونبذ الاقصاء والتهميش، ورفض التعصب والتطرف بكافة أشكالهما، واحترام الحريات الأكاديمية وصولاً إلى تشكيل مجلس للتعليم العالي.
  4. منح إجازات الجامعات الأهلية على وفق الضوابط القانونية وحسب حاجة البلد، وتوحيد معدلات القبول فبها مع مثيلاتها في الجامعات الحكومية.
  5. منح تخصيصات مالية للبحث العلمي والتطوير الأكاديمي، فضلا عن إقامة المؤتمرات والندوات العلمية بجانبيها النظري والتطبيقي وارتباطها الصارم بالواقع الاجتماعي وحاجة البلد. وتفعيل مبدأ التوأمة وبرامج التعاون العلمي مع الجامعات العالمية.
  6. توفير مستلزمات نجاح البحث العلمي، والعمل على تجاوز المعوقات التي تواجه الباحثين في الجامعة، وربط البحوث والأطاريح العلمية (ماجستير ودكتوراه) بالحاجات والمشاكل الفعلية التي تواجه الاقتصاد والمجتمع في بلادنا.
  7. إشاعة الحريات الأكاديمية والديمقراطية واحترام الحرم الجامعي والسماح في تشكيل الجمعيات العلمية والثقافية والفنية داخل الجامعة، واطلاق حرية الطلبة في التعبير عن مطالبهم وطرح مشاكلهم، وفي اختيار ممثليهم. كما إن من أولويات نجاح العمل الجامعي ترصين العلاقة بين طلبة الجامعات وإداراتها وإشراك ممثلي الطلبة في عملية صنع القرار في الأمور التي تخص الطلبة داخل الحرم الجامعي.
  8. تطوير امكانيات التدريسيين عبر دورات تخصصية ترفع من قدراتهم العلمية والمهنية بالتعامل مع التكنلوجيا الحديثة، واستخداماتها، ويتطلب هذا إجادة أكثر من لغة أجنبية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من برنامج الحزب، الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر 2021

 ***************************************

الغاء معاملات “صحة الصدور” خطوة جيدة

الحكومة الإلكترونية.. مشروع متعثر رغم أهميته في محاربة الفساد

بغداد ـ طريق الشعب

كشفت وثيقة حكومية صدرت خلال اليومين الماضيين، عن توجيه رئيس مجلس الوزراء بإلغاء معاملات صحة الصدور للوثائق واعتماد النظام الإلكتروني المركزي لحفظ المستندات الرسمية الصادرة عن الجهات الحكومية.

وقوبل هذا التوجيه بآراء وردود فعل دعت إلى المضي قدما بتفعيل مشروع الحكومة الإلكترونية، وأتمتة الدوائر واعتماد هذا النظام في انجاز المعاملات الورقية للحد من تفشي الفساد وحالات الرشى.

خطوة جيدة

وهناك تفصيلات كثيرة تتعلق بمعاملات صحة الصدور، لكنها لا تخلو من الروتين وتعطيل مصالح المواطنين ولجوء البعض أحيانا إلى انجاز أمورهم بطرق الرشاوى، التي باتت ظاهرة منتشرة بشكل واسع.

وتعليقا على هذه الخطوة الحكومية، أوضح مهندس البرامجيات أيمن قادر، أن الكثير من المواطنين قد يرونها أمرا طبيعيا، ولكن في الحقيقة انه توجيه جيد، واذا ما تم تطبيقه في مجالات أخرى فسيقلل بشكل كبير من الفساد داخل الدوائر الرسمية.

ويقول قادر لـ”طريق الشعب”، “أننا يجب أن نعرف حقيقة انتشار الفساد في كافة مفاصل الدولة وتورط كبار السياسيين فيه، لكن هنالك جانب آخر، وهو التماس المباشر لصغار الفاسدين مع المواطنين، وبشكل يومي من أجل إنجاز المعاملات وغيرها من المصالح، حيث يشكل فسادهم اليومي ميزانية ضخمة من الأموال ولذلك فإن أية جهود أو توجيهات من أجل تحويل المعاملات الورقية إلى الكترونية هي أمر صائب”، لافتا إلى أن “متنفذين كثيرين يحاولون عرقلة أي نشاط الكتروني في البلاد”.

ويضيف المتحدث أن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء لديها مشروع أتمتة متكامل لجميع دوائر الدولة، وهو مشروع عملاق أبرمت على أثره تعاقدات مع شركة هواوي وجهات معنية، لكن جهودا مؤثرة عرقلته ويتحمل رؤساء الحكومات مسؤولية عدم المضي فيه”.

ويستشهد المتحدث بعمل منظومة الجوازات التي كانت واحدة من أكثر دوائر الوزارة فسادا لكنها تغيرت وتجاوزت غالبية المعرقلات نتيجة للاعتماد على الميزات الإلكترونية. ففي السابق كانت كلفة إصدار الجواز تصل إلى 200 ألف دينار للفرد، أما الآن فلا يتجاوز 50 ألفا.

مشروع الحكومة الإلكترونية

ويواجه مشروع الحكومة الإلكترونية معرقلات كثيرة غير تلك الفنية المتعلقة بضعف البنى التحتية التقنية في الدولة، وتعثّر تحديث البيانات الخاصة بمؤسسات ودوائر الحكومة.

ويعترف الكثير من المعنيين بهذا الشأن، أن جهات سياسية متنفذة تحاول على الدوام عرقلة المشروع لأنها مستفيدة بطرق مختلفة من العمل البدائي للدولة، ولا سيما الذي يتعلق بالفساد المالي والإداري والوظائف الوهمية.

وفي وقت سابق، قال الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي إن العراق تلقى عروضاً عدة من دول متطورة في مجالات التكنولوجيا، للمساهمة في مشروع الحكومة الإلكترونية، مشيراً إلى أنّ “المشروع يحظى باهتمام واسع من حكومة مصطفى الكاظمي، وهو من المشاريع الحيوية والاستراتيجية”. وتحدث الغزي عن أن “المراحل الأولى من مشروع الحكومة الإلكترونية ستكون عبر تداول الوثائق الرسمية بين الوزارات والأمانة العامة لمجلس الوزراء”، لكن الشروع الحقيقي بهذا المشروع لم يصل إلى المستوى المطلوب.

من جهته، اعتبر الخبير في الأمن السيبراني، محمد قاسم الزبيدي، أن مشروع الحكومة الإلكترونية “سيكون علامة فارقة في مواجهة الفساد لو تم تطبيقه، وسوف يقلل الكثير من منافذ الرشاوى بدون مواجهات مباشرة من الجهات المتنفذة لكن الامر يحتاج الى جدية في تطبيقه”.

وأوضح الزبيدي لـ”طريق الشعب”، أن “المشروع وبعد إقراره عام 2014 شهد الكثير من عمليات التعطيل والتسويف وجرى توقيف عدد من لجانه وعاملين فيه”، مردفا “يجب أن يكون المشروع على ارض الواقع، حيث أن خطوة رئيس الوزراء الأخيرة تتطلب اعادة النظر في مجمل الأمور الادارية”.

ونوّه بان “الجميع يعلم أن جهات متنفذة تقف خلف هذا التعطيل والعرقلة، لأن المشروع يضمن الحد بشكل كبير من قضايا خطرة مثل الفساد المالي والتربح والتزوير واستغلال الناس عبر إنجاز معاملاتهم لقاء مبالغ مالية، أو توظيف ذلك في إطار أهداف انتخابية. كما يمكن بموجبه الكشف عن الوظائف الوهمية الكثيرة والمكلفة جدا”.

وفي تصريح سابق للنائب عباس الزاملي، فإن “المضي نحو الحكومة الإلكترونية سيكون واقع حال، حتى مع وجود من يحاول عرقلة المشروع خصوصاً من الجهات المتضررة منه. كما أنه يعني بالسيطرة على المنافذ الحدودية والجمارك وواردات العراق والضرائب، فالأمر لا يتعلق فقط بالخدمات الخاصة بالمواطنين”. ويشير مراقبون إلى أن قضية تأخير اعتماد النظام الالكتروني في المعاملات أمر مرتبط بجانب سياسي أكثر مما هو تقني، حيث ان الحكومة الإلكترونية ستقطع الطريق ليس على الجهات المتربحة من بدائية التعاملات الحكومية فحسب، بل ستكون بداية لمنح الدولة بعداً سيادياً أكبر. إذ يمكن حالياً لأي زعيم فصيل مسلح أو سياسي، الدخول إلى أي دائرة حكومية وإنجاز أي معاملة مخالفة للقانون بفعل السطوة والنفوذ، بينما في الحكومة الإلكترونية سيكون هناك نظام إلكتروني لا يمكنه قبول تمرير أي معاملة بغير الشروط الموضوعة داخله.

 ****************************

الصفحة الرابعة

زحامات تنهك العابرين وقرارات لا تعكس الواقع

فوضى مرورية، وعشوائية في استيراد الـ”تكتك” والسيارات

بغداد – طريق الشعب

أصدرت مديرية المرور العامة، مؤخرا، توجيها لأصحاب دراجات “التكتك” لغرض تسجيلها في مقابل عدم تعرضها للحجز، وفيما أكدت أن كلفة التسجيل تبلغ 480 ألف دينار، حددت مناطق حركتها. لكن هذا القرار زاد من غضب أصحاب “التكتك” الذين تظاهروا في مدينة الثورة، احتجاجا على هذه الخطوة التي اعتبروها “مناطقية” ولا تستند الى سند قانوني، حيث يتم استيراد هذا النوع من الدراجات من قبل الدولة بشكل فوضوي، وبالتالي يتم لاحقا تحميل اصحابها من الفقراء والكسبة مسؤوليات لا علاقة لهم بها.

وضمن مشهد مقارب لما يجري في شوارع العراق، كشفت احصائية أن نحو 1.7 مليون سيارة بيعت في 12 دولة كانت حصة العراق منها 5 في المائة، لتصل كثافة السيارات في شوارع بغداد وحدها الى نسبة 183 في المائة.

“التكتك”.. واقع حال

وقال مدير المرور العامة اللواء طارق إسماعيل الربيعي، إن دراجة التكتك جلبت الى العراق من دون موافقة المرور، لكنها دخلت البلد وأصبحت واقع حال.

وأوضح الربيعي في تصريح صحافي طالعته “طريق الشعب”، أن “مديرية المرور العامة حددت حركتها في بعض المناطق فقط، وتحديداً المناطق الشعبية”.

وأضاف أنه “بالمقابل منعنا بموجب بيان رسمي حركة التكتك في الطرق العامة والسريعة والدولية وسريع القناة، ولكن البعض يتخذ من التوجيه أسلوب (الممنوع مرغوب)”.

ودعا مدير المرور العامة “أصحاب تلك العجلات إلى الاسراع في تسجيلها في موقع الحسينية لضمان عدم تعرضها  الى الحجز”، مؤكداً أن “كلفة التسجيل تبلغ 480 ألف دينار، ويومياً يتم تغريم ما معدله 300 ـ 400 دراجة بسبب عدم تسجيلها”.

تظاهرة لأصحاب التكتك

وفي الأثناء، نظم سوّاق عجلات التكتك في مدينة الثورة تظاهرة حاشدة، دانوا فيها هذا القرار، ووصفوه بأنه “يحمل نفسا مناطقيا”، فيما طالبوا الجهات المعنية بتنظيم الأمر وعدم الاجحاف بحقوق الطبقات الفقيرة.

والتقت “طريق الشعب”، عددا من المحتجين الذين اكدوا أن “استيراد عجلات التكتك يكون تحت اشراف الدولة، ولا تتم جابة الكمرك او الضرائب مقابل استيرادها من قبل التجار”.

وجرت الاشارة الى ان “الدولة مطالبة بتنظيم عملية الاستيراد ووفق كلف واضحة وعدم اتاحة المجال للتجار لاستيرادها ومن ثم القاء اللوم على الذين يعملون بها في الشوارع لكسب قوتهم اليوم”، فيما اعتبر المتظاهرون “قرار المرور العامة قرارا مناطقيا، لأنه لا يوجد سند قانوني لحصر عمل هذه الدراجات في المناطق الشعبية فقط، وبما انها عجلات رسمية فيجب السماح لها بالتنقل داخل جميع المدن أو عدم فرز المناطق بهذا الشكل”.

وتسبب عجلات التكتك زحاما كبيرا في الشوارع، لكنها باتت ظاهرة مألوفة، نظرا للعدد الهائل من العاطلين الذين لجأوا للعمل فيها.

واقع مروري مأزوم

وضمن مشهد مقارب لما يجري في شوارع العراق، كشفت احصائية أن نحو 1.7 مليون سيارة بيعت في 12 دولة كانت حصة العراق منها 5 في المائة، لتصل كثافة السيارات في شوارع بغداد وحدها بنسبة 183 في المائة.

وبحسب الارقام المعلنة عن fOCus2mOVe المتخصص في السيارات، فأن العراق استورد 85.4 الف سيارة وهي حصيلة عادية ضمن الاستمرار بالاستيراد دون أي ضوابط.

وبذلك فأن العراق جاء بالمرتبة السادسة بـ 85.4 الف سيارة خلال عام 2021 من بين 12 دولة عربية مع الأخذ بنظر الاعتبار أن النظام المروري في شوارع العراق يعاني من فوضى هائلة وعدد سيارات أكبر بكثير من الطاقة الاستيعابية للشوارع.

واستعرضت دراسة لمؤسسة عراق المستقبل، طالعتها “طريق الشعب”، كمية الضغط الكبير على شوارع العاصمة، حتى بلغت كثافة السيارات في الشوارع المبلطة اكثر من التخطيط الاساسي بنسبة 183 في المائة.

وبحسب الدراسة فإن بغداد وصلت الى مرحلة اختناق كبيرة يصعب السكوت عنها بعدد السيارات الموجودة مقارنة بعدد الشوارع المبلطة والموجودة في داخل المدينة.

وتشير الدراسة إلى أن “عدد الشوارع المبلطة بين شوارع رئيسية وفرعية بلغت بحدود 892 كم فقط، وبلغ مجمل السيارات الموجودة في بغداد بحدود 3.6 مليون سيارة وبنسبة زيادة سنوية تبلغ 2 في المائة. وبذلك فإن كثافة السيارات في الكيلو متر الواحد المكون من 3 مسارات اثناء ساعات الذروة بلغت اكثر من 1059 سيارة، بينما معدل كثافة السيارات الطبيعي يبلغ 450 سيارة في الكيلو متر الواحد من الشارع ذي المسارات الثلاث”.

وسائل النقل الجماعي

وتحدث مصدر من داخل مديرية المرور لـ”طريق الشعب”، عن ترجيحات بارتفاع عدد السيارات داخل العراق خلال العشر سنوات القادمة بشكل هائل، ما سيجعل الحاجة ماسة لزيادة مسافات الشوارع الجديدة، وهذا قد لا تحصل في غالبية الاحوال، نظرا لحجم الفساد والفشل على المستوى الخدمي.

وأضاف المصدر، أن “الدولة مطالبة بالحد من استيراد السيارات بهذا الشكل غير المنظم، وتقليل الضغط على الشوارع الحالية من خلال رسم تخطيط جديد يبعد بعض المؤسسات إلى مناطق خارج المناطق المكتظة بالزحامات المرورية”.

ودعا إلى “الاعتماد مجددا على وسائل النقل الجماعي والباصات الكبيرة وادخال المزيد من الباصات الى الخدمة، والشروع ببناء جسور جديدة تربط بين الكرخ والرصافة، إذ تشهد الجسور الموجودة حاليا اكبر قدر من الزخم المروري”.

ولفت إلى أن “هذه المتطلبات تبدو صعبة وفق المشهد الراهن، وستصل العاصمة على سبيل المثال قريبا الى حالة من التخمة الكبيرة بعدد العجلات وانهيار حركة المرور في الشوارع، نتيجة الزيادة بعدد السيارات واستيرادها العشوائي”.

   برنادشو الساخر ..

حان الوقت لتذكره!

إنتقد رئيس إحدى كتل البرلمان، الإهتمام الذي جرى بقانون الأمن الغذائي، الذي يعتزم مجلس النواب إصداره. وأشار الى أن اصدار قانون للعفو العام، أمر أجدى وأكثر خطورة وحساسية، لأن غذاء الإنسان ليس أهم من حياته وحريته! الجياع (وهم ربع العراقيين)، الذين قرأوا تصريح النائب، تذكروا إن كاتباً إنتقد ذات يوم، الفيلسوف الساخر برناندشو على إهتمامه بالكتابة عن المال بدل الكتابة عن الضمير كما يفعل هو، وكيف أن برنادشو رد عليه قائلاً “كل منا يكتب عما ينقصه”!

دير بالكم على الجديدة لتنحرف!

أعلنت وزارة التخطيط عن التحرك لتنفيذ أكبر عملية مسح اقتصادي واجتماعي، إرتباطاً مع إطلاق استراتيجيتها الجديدة لمكافحة الفقر والتي تمتد لخمس سنوات، حيث سيُوضع على ضوء نتائج المسح خط جديد للفقر! وقالت الوزارة إن استراتيجية خفض الفقر للمدة 2018 الى 2022 ما زالت مستمرةً، رغم تعرضها للأنحراف بسبب كورونا وتدهور أسعار النفط. هذا ويذكر بأن الحكومة كانت قد وعدت بخفض مؤشرات الفقر الى 16 في المائة في العام 2022، لكنها أعلنت في بداية هذا العام عن بلوغ المؤشر لما يقارب 27 في المائة.

ضربني وبكى!

أعتبر نائب الرئيس الإيراني، الذي يزور بغداد حالياً، إن أحد المصادر الرئيسية للعواصف الترابية التي تؤثر على بلاده، هو العراق. ودعى الى الإستفادة من تجارب إيران في مجال مكافحة التصحر والعواصف الغبارية. هذا ويذكر إن من أبرز أسباب هذه العواصف، هو ما تعانيه بلادنا من جفاف، نتيجة تقليص الإطلاقات المائية من تركيا وإيران، حيث شيدت الأخيرة 600 سد استراتيجي على روافد نهر دجلة، خلال 1990-2020، إضافة الى تغيير مجاري الأنهار سيروان وكارون وكرخة والوند والزاب الصغير وغيرها، كي لا تصل الى الأراضي العراقية، حسب تصريحات عديدة لوزير الموارد المائية .

كل سنة وكل عام!

أكد محافظ بابل الجديد على أنه وللمرة الأولى، تم في المحافظة تسليم منصب المحافظ بصورة سليمة، مشيراً الى أن أمامه مهمة كبيرة في خدمة المحافظة وإنه سيعمل على جلب الشركات الاستثمارية لها، وإنه سيعتمد على تقييم الإداء والتغيير في دوائر الدولة. هذا ويذكر أن سكان محافظة بابل قد شهدوا تغييرات متعددة لمنصب المحافظ، ودأبوا على أن يسمعوا من كل محافظ جديد  ذات الوعود التي أطلقها سابقه، قبل أن يُّعزل، ويسمعهم إياها خلفه !

“واللي سلاحو ظاهر، مابدو تفتيش”!

أعتبرت قيادة شرطة بغداد، نشر فيديوات وصورعلى مواقع التواصل الاجتماعي حول حمل السلاح بصورة علنية تحت مسمى درع العشيرة أو الدفاع عن حقوقها، تجاوزاً واضحاً على السلم والامن المجتمعي وان اصحابها يقعون تحت طائلة القانون، داعية المواطنين الى الادلاء باية معلومات متوفرة عن هؤلاء الاشخاص، لإحالتهم الى القضاء، كي ينالوا جزاءهم  العادل ويكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه فرض الفوضى و محاولة ارعاب المواطنين والتجاوز عليهم.

 ****************************

القوانين ضحية الفوضى 

ضعف الحكومات يخلف قرارات ضعيفة

بغداد - نورس حسن

تسبب ضعف الأداء الحكومي وعدم الجدية في فرض القانون وتغول فصائل مسلحة، بالاستهانة والتلكؤ في تطبيق القرارات الحكومية حتى وصل الحال الى عدم ثقة المواطنين بالحماية القانونية لهم، بل أخذ البعض يلجأ الى سلوكيات غير مقبولة دون خوف من الرادع القانوني.

قرارات بعد مساومات

يقول المحلل السياسي جاسم الموسوي لـ”طريق الشعب”، ان “الفساد الإداري والمالي، والتراجع الحكومي في تنفيذ القرارات بسبب ضغوط خارجية وسياسية، تسبب بخلق عدم احترام واستهانة سواء لدى الجهات التنفيذية ام المواطنين”.

ويضيف أنه “بعد العام 2003 الى يومنا هذا لم تشهد البلاد حكومة تمتلك الإرادة التي تمكنها من فرض القوانين، فاغلب القرارات تتخذ بعد مساومات سياسية ضيقة، مبنية على تحقيق المنافع الخاصة وبعيدة عن سيادة القانون”.

ويشير الموسوي الى ان “ضعف الاداء الحكومي بصورة عامة جعل حتى المواطن البسيط لا يحترم رجل المرور والموظفين في الدوائر الحكومية وغيرهم من منتسبي مؤسسات الدولة”.

ويؤكد الموسوي ـ كمثال على ذلك ـ انه على الرغم من اتخاذ الحكومة قرارات سابقة برفع التجاوزات، الا ان اغلب تلك التجاوزات عادت اليوم، وبأضعاف ما كانت عليه بسبب تراجع الحكومة عن المتابعة وفرض بعض الفصائل المسلحة موقفها   بإبقاء العديد منها، رغما عن القرار الحكومي المتخذ.

ويرى ان البلاد اليوم بحاجة الى توافقات سياسية تعمل لمصلحة بناء دولة قانون، بعيدا عن الصراعات السياسية الضيقة.

لا حرص على المال العام

في السياق، يقول الناشط احمد الدرب لـ “طريق الشعب”، ان ضعف الأداء الحكومي بصورة عامة أدى الى عدم الجدية في تطبيق القرارات الحكومية”، مشيرا الى ان “اغلب المواطنين هم موظفون في مؤسسات الدولة، وهم أنفسهم لا يبدون أي نوع من الحرص على المال العام”.

ويوضح الدرب أن “اغلب المواطنين هم متجاوزون على المنظومة الكهربائية، ومنهم من تعمد البناء والسكن في أراض متجاوز عليها”.

ويضيف أن “الحكومة تعلم جيدا أن عدم توفير مستلزمات العيش الكريم للمواطنين بصورة عامة، يتسبب في عدم احترام القرارات المتخذة، التي عادة ما تكون غير مدروسة”.

ويشدد على أن بعضا من منتسبي الحكومة هم أنفسهم لا يحترمون القرارات الرسمية، انما يحرصون على الحصول على الرشوة من المواطنين، على الرغم من التشديدات للحد منها داخل المؤسسات الحكومية.

ويذكر الدرب ان “ضعف الأداء الحكومي وهيبة الدولة اشاع أجواء من التصرفات الفردية من قبيل اغلاق الطرق وإقامة المطبات غير القانونية الى جانب التجاوزات على الأرصفة والمنظومة الكهربائية”.

الحكومة غير ملتزمة بقراراتها

المختص في الشأن القانوني واثق الزبر يذكر لـ”طريق الشعب”، ان “الحكومة هي نفسها غير ملتزمة بتنفيذ قراراتها القانونية، فضلا عن تعارض العديد من إجراءاتها مع النصوص الدستورية”.

ويقول ان “رجل الدولة اليوم حياته مهددة إن التزم تطبيق القانون، بسبب عجز الحكومة عن توفير الحماية له من سطوة السلاح المنفلت، ما أدى الى عدم مبالاة الجهات التنفيذية نفسها باتخاذ اللازم إزاء أي تقصير في عدم الالتزام بالإجراءات الحكومية”.

ويرى الزبر ان البلاد “بحاجة الى تطبيق القانون بقوة وحزم شديدين، وذلك من خلال فرض غرامات مالية كبيرة، والتحرك القضائي بإصدار الاحكام المشددة وتوقيف كل من يرتكب تجاوزات ويبدي عدم الاحترام للقرارات القانونية”.

ويقول الزبر انه “للأسف الشديد نجد الرادع القانوني في البلاد وعلى الرغم من توفره الا انه يعاني التهميش المتعمد من قبل صناع القرار انفسهم، ولذلك نتلمس هنا وهناك ظواهر الفوضى وعدم الاحترام بشكل ملحوظ في مفاصل البلاد كافة، وامام انظار المسؤولين”.

*****************************

الصفحة الخامسة

عدد العاملين منهم يصل الى 700 ألف

مهن شاقة تهدد حياة الأطفال

متابعة – طريق الشعب

وسط تصاعد نسبة الفقر في العراق وازدياد البطالة، يعمل الكثير من الأطفال بمهن خطرة لا تناسب أعمارهم، حيث تقدر المفوضية العليا لحقوق الإنسان المنتهية ولايتها، نسبة عمالة الأطفال في العراق بـ 2 في المائة، مؤكدةً أنّ عدد الأطفال العاملين في البلاد يصل إلى أكثر من 700 ألف طفل.

عمالة الاطفال

وتعترف الدول المنضوية ضمن اتفاقية حقوق الطفل العالمية وفي المادة (32-1) على وجه التحديد، بحق الأطفال في الحماية من الاستغلال الاقتصادي، ومن أداء أي عمل يرجّح أن يكون ضارًا بصحتهم أو بنموهم البدني والعقلي والروحي والمعنوي والاجتماعي.

وفي العراق، تنص قوانين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على معاقبة المتسبب في تشغيل الأطفال بعقوبة الغرامة المالية أو إيقاف التصريح الخاص برب العمل

تأثيرات نفسية

ويبقى الوضع  الاقتصادي والحروب ـ بحسب مراقبين ـ أبرز الأسباب التي أجبرت الأطفال على ترك مقاعد الدراسة واختيار العمل ضمن مهام صعبة تهدد حياتهم من أجل إعالة أسرهم.

وجميع الأعمال التي تفرض على الأطفال تدخل ضمن بوابة (الاستغلال)، خصوصًا الخطرة، فهي تعتبر من أسوأ أشكال عمالة الأطفال في العراق، ووفقًا للباحثة الاجتماعية، نادية جعفر.

وتقول الباحثة الاجتماعية لـ”ألترا عراق”، إنّ “المهن الخطرة تعود بتأثيرات كبيرة ومباشرة على حياة الطفل العامل، ولكون الأطفال لا يدركون خطورة هذه الأعمال ولم يكتمل نموهم العقلي والعاطفي، فهم لا يستطيعون حماية أنفسهم خلال الأعمال الشاقة”.

ووفقًا لجعفر، فإنّ التشريعات والقوانين الدولية والمحلية تحرم عمل الأطفال بكل أنواعه لما يشكله من خطر على حياتهم ومستقبلهم، مشيرةً إلى أن “أكثر من 70 في المائة من الأطفال يصابون بإعاقة في تلك الأعمال”.

إحصائيات جديدة

ومع ازدياد ظاهرة عمالة الأطفال، خرج وزير التخطيط، خالد بتال النجم، في مؤتمر صحفي بالقول إنّ “الأطفال دون سن الخامسة يشكلون 15 في المائة من مجموع سكان العراق، وهذه النسبة قابلة للزيادة في ظل التزايد السكاني الذي تجاوز حاجز المليون نسمة سنويًا”.

ويشير الوزير، في بيان إلى أنّ “الطفولة المبكرة في العراق، لم تحظ بالاهتمام المطلوب خلال عقود طويلة، لذلك خسر البلد الكثير من الفرص التنموية في تحقيق التنمية البشرية”.

وتابع النجم قائلاً إنّ “أطفال العراق تعرضوا إلى ظروف حياتية صعبة ومعقدة من جرّاء الحروب والأزمات والتهجير وفقدان الأمن الغذائي والصحي والتعليمي”.

وعلى صعيد ذي صلة، أكدت منظمة “يونيسيف”، أنّ نحو 90 في المائة من الأطفال العراقيين لا تتاح لهم فرصة الحصول على تعليم مبكر، ورغم زيادة معدل التحاق الأطفال بالتعليم الابتدائي عند مستوى 92 في المائة، حيث أنّ “إكمال المرحلة الابتدائية بين أطفال الأسر الفقيرة لا يتجاوز 54 في المائة”.

ووفقًا لليونيسيف أيضًا، فإنّ ثلث أطفال العراق يمرون بظروف اقتصادية صعبة تضعهم أمام متطلبات العمل لإعانة عائلاتهم، وتوضح أنّ “أطفال العراق يواجهون أعلى زيادة في معدلات الفقر، حيث يوجد طفلان فقيران بين كل 5 أطفال”.

القوانين تمنع تشغيل الأطفال

الدستور العراقي أوجب رعاية الطفولة والأسرة والأمومة وفق للمادة 29، كما أنّ قانون العمل 37 لسنة 2015، منع أيضًا تشغيل الأشخاص دون 15 سنة، وفقًا للخبير القانوني علي التميمي.

ويضيف التميمي في حديث لـموقع “ألترا عراق”، أنّ “هناك تنسيقًا بين وزارة العمل والداخلية وفقًا للقانون يضمن إنذار أرباب العمل بمنع تشغيل الأطفال وفق المادة 95 من القانون وفي حالة الإصرار على المخالفة يحال الموضوع إلى محكمة العمل لمحاسبة أصحاب العمل”.

ويختم التميمي، حديثه بالقول “يبدو أنّ كثرة العاملين من الأطفال في مهن صعبة وخطرة يعود لازدياد البطالة والفقر”، مبينًا أنّ “مجلس النواب مطالب بتشريع قانون يحد من هذه الظاهرة ويحد من كثرة المشردين ومنحرفي السلوك في الأسواق والأماكن العامة”.

أسباب ومعالجات

وفي هذه الأثناء، يكشف عضو مفوضية حقوق الإنسان السابق علي البياتي، عن وجود نحو 25 في المائة من العائلات في العراق يدفعون أطفالهم نحو العمل الشاق.

ويوجد العديد من العوامل التي أدّت إلى زيادة هذه الظاهرة كالحروب والأزمات الاقتصادية والهجرة - والكلام للبياتي - الذي أشار أيضًا إلى أنّ “عدم وجود مؤسسات تربوية حقيقية ترعى الأطفال أدى كذلك إلى ازدياد تفشي هذه الظاهرة”.

وفي حديث لموقع “ألترا عراق”، يتحدث البياتي قائلًا إنّ “الملف الاقتصادي يعتبر أهم جزء يدخل ضمن خطة حل وتفكيك هذه الظاهرة في العراق، كون أغلب الأطفال الذين يعملون في هذه المهن هم من ذوي الدخل المحدود جدًا (الفقراء)”.

وبحسب البياتي، فإنّ رواتب الرعاية الاجتماعية لا تلبي الحاجة الفعلية لدعم الفقراء في العراق.

**********

أگـول

دواء نتمنى مواصلة إنتاجه

ودود عبد الغني داود

أعلنت الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء، نهاية شباط الماضي، عن تسويقها أحد أهم منتجاتها من الأدوية، وهو حبوب “كو دايوفاسام” بتركيز 160/12.5، والذي يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ويمتاز بفاعليته العلاجية العالية، ما يضاهي مثيله الأجنبي المستورد – بحسب ما أكدته الشركة في تصريح صحفي.

وفعلا، وزعت الشركة بعد بضعة أيام دواءها على بعض الصيدليات الأهلية. وقد أثبت فاعليته بعد تجربته من قبل المرضى. إذ وجدوا أنه لا يقل جودة عن مثيله المستورد، الذي يصل سعره إلى ثلاثة أضعاف سعر منتجنا المحلي.

نأمل من شركة أدوية سامراء مواصلة هذا النشاط، وإنتاج المزيد من أدوية الأمراض المزمنة، وبيعها بأسعار مدعومة، ما يخفف عن كاهل المرضى نفقات شراء الأدوية المستوردة باهظة الثمن.

**********

بصريون:

عمل شركات التنظيف بدائي!

البصرة – وكالات

دعا مواطنون في مدينة البصرة، الحكومة المحلية والجهات المعنية الأخرى إلى متابعة عمل شركات التنظيف في المحافظة، والذي وصفوه بـ “البدائي والقديم والمشابه لعمل البلدية”.

وأضافوا في حديث صحفي، أن “شركات التنظيف باشرت عملها في مناطق البصرة ومنها المعقل، دون أن تستخدم آليات جديدة”، مشيرين إلى أن “عمال التنظيف يرفعون النفايات وينقلونها بواسطة الأكياس (الكواني)، وحتى الآن لم يتم توزيع حاويات صغيرة على المنازل، ولم يتم تخصيص كابسات لرفع النفايات في الأحياء السكنية”.

************

شرطة الهندية تسهر على حماية الطالبات

الهندية  – طريق الشعب

بادرت شرطة النجدة في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، إلى توزيع دوريات أمنية قرب مدارس البنات، لغرض حماية الطالبات من المتحرشين. ويرابط يوميا قرب مدارس البنات، شباب طائشون يتحرشون بالطالبات ويعتدون عليهن من دون رادع، في ظاهرة سلبية منبوذة، الأمر الذي دعا مديرية الشرطة إلى اتخاذ هذا الإجراء الأمني. وأعرب أهالي الهندية عن شكرهم للقوات الأمنية على إجرائها هذا.

**********

الكوت.. إنجاز بطيء لمشروع مدخل السوق المركزي

الكوت – وكالات 

طالب مواطنون في مدينة الكوت الجهة المنفذة لمشروع تطوير مدخل السوق المركزي، بالإسراع في عملية الإنجاز.

وذكروا في حديث صحفي، أن العمل في المشروع يسير ببطء، ما أثر سلبا على “مستشفى الكوت” للأطفال، الذي يقع ضمن منطقة العمل، مبينين أن الأتربة التي يخلفها العمل تؤثر على صحة الأطفال الراقدين في المستشفى، ما يتطلب رش الشارع بالمياه بشكل دوري للحد من تصاعد الأتربة.

ودعا المواطنون إلى مضاعفة أوقات العمل وتكثيف الجهود لإتمام إنجاز المشروع عاجلا.

“حي الحوراء” مكب للنفايات!

من جانب آخر، شكا عدد من سكان “حي الحوراء الأولى” في مدينة الكوت، تحوّل العديد من ساحاتهم العامة إلى مكبات للنفايات، بعد أن كان مخططا لها أن تكون مساحات خضراء ومتنزهات.

وقالوا في حديث صحفي، أن هذه المشكلة تسببت في انتشار الأمراض الجلدية بين السكان، سيما الأطفال، داعين إلى رفع النفايات في وقت عاجل، والمباشرة بتنفيذ مشاريع المساحات الخضراء، في الوقت الذي يتجه فيه العراق اليوم إلى استحداث مناطق وأحزمة خضراء للحد من آثار العواصف الترابية.

*********

غزال الريم العراقي .. هل سينقرض؟

السماوة – وكالات

أكد مدير “محمية ساوة” الطبيعية في محافظة المثنى تركي الجياشي، ان غزال الريم العراقي مهدد بالانقراض وأن المحمية قد تغلق أبوابها خلال 14 يوما.

وذكر في حديث صحفي الجمعة الماضية،  ان “المحمية تعاني نقصا حادا في الأعلاف بسبب عدم توفر التخصيصات المالية، فضلا عن التخبط الإداري بين بغداد والمثنى”، لافتا إلى أن “وزارة الزراعة نقلت صلاحيات المحمية للمحافظة، وعندما نخاطبها لتوفير تخصيص مالي للمحمية، تجيبنا بأنكم تابعون لديوان المحافظة”.

وتابع الجياشي قائلا: “عدنا فطالبنا ديوان المحافظة بتوفير تخصيص مالي لشراء الاعلاف، فأجابنا بأنه لا يوجد تخصيص في هذا الشأن”، مشيراً إلى ان “هذا الأمر سبب لنا إرباكا منذ 60 يوماً، إذ لم يتم شراء اي علف للغزلان خلال هذه الفترة، فصارت تتغذى فقط على الهواء”!

وأكد مدير المحمية أنه “ لغاية الآن تعرض 51 غزالا للهلاك، بسبب سوء التغذية”، لافتا إلى أنه “بقي لدينا 103 غزلان، وهي في تناقص يومي، وخلال اسبوعين اذا بقي الوضع على حاله، سيتم إغلاق المحمية بالكامل، بعد هلاك جميع الغزلان. وهذه جريمة بحق الطبيعة”.

*****************

لا كهرباء في مستشفى الحبيبية!

بغداد - جاسم عناد

قبل أيام راجعنا “مستشفى الحبيبية” للأطفال والولادة، الواقع في مدينة الصدر المليونية بعدد سكانها، والذي يراجعه يوميا آلاف المرضى. وحال وصولنا وجدنا أن الكهرباء الوطنية مقطوعة، فانتظرنا تشغيل مولدة الكهرباء، لكن تبيّن لنا بعدها أن المستشفى يخلو أساسا من مولدة كهرباء! وادت هذه المشكلة إلى تأخر إجراء التحليلات المختبرية لمريضنا وبقية المرضى ساعات عدة، الأمر الذي أثار امتعاض المراجعين. نتساءل: إلى متى يبقى المواطن يدفع ثمن تقصير الجهات الحكومية؟ فهل من المعقول أن يخلو مستشفى بهذا الحجم من مولدة كهرباء؟!

*************

مطالبات بإعادة تأهيل «ملعب الرميثة»

السماوة – وكالات

دعا رياضيون في قضاء الرميثة بمحافظة المثنى، الحكومة المحلية ووزارة الشباب والرياضة إلى إعادة تأهيل ملعب الرميثة بما يتناسب مع الواقع الرياضي، مشيرين إلى أن القضاء يضم العديد من الفرق الرياضية الرسمية والشعبية.

وقالوا في حديث صحفي، أن الملعب مهمل منذ سنوات عدة، ولم يتلق أي ترميم أو تأهيل، لافتين إلى أن القطاع الرياضي في القضاء بحاجة إلى دعم منشآته وتأهيل ساحاته بما يتناسب مع الزيادة السكانية.

***********

منع زراعة الشلب يتسبب في هجرة فلاحي المشرح

العمارة – وكالات

كشف رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة ميسان كريم حطاب، عن توقف زراعة محصول الشلب في ناحية المشرح جنوب شرقي العمارة، والتي كانت من أبرز المناطق الزراعية المتخصصة في إنتاج هذا المحصول. وقال في حديث صحفي، أن الجهات الرسمية المعنية اوعزت بعدم زراعة الشلب في الناحية بسبب شح المياه، الأمر الذي قطع أرزاق الفلاحين واضطر الكثيرين منهم للهجرة الى المدينة بحثا عن مصدر دخل بديل. ولفت حطاب إلى أن “بعض المزارعين قاموا بزراعة الشلب على ضفاف الأهوار، فاعتقلتهم القوات الأمنية وفق أوامر قضائية اعتبرتهم مخالفين لأنظمة الري والمراشنة، التي وضعتها مديرية الموارد المائية في المحافظة”!

*********

مواساة

* بمزيد من الحزن والاسى تنعى اساسية الأطراف/ اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، رفيقها علي محمد سلمان الزبيدي الذي توفي بعد معاناة مع المرض.

كان الفقيد لصيقا بحزبه يتواصل مع رفاقه حتى آخر لحظة في حياته رغم مرضه الشديد.

له الذكر الطيب ولرفاقه وعائلته الصبر والسلوان.

* بألم وحزن عميقين، تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في إيطاليا، خبر وفاة الفنان حامد منصور فرج بعد صراع مع المرض.

كان الفقيد منذ فترة دراسته في اكاديمية الفنون الجميلة، صديقا للحزب وعضوا في اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق واتحاد الشبيبة الديمقراطي، وبسبب موقفه هذا اضطر الى مغادرة الوطن اثناء الهجمة الوحشية التي تعرض لها الحزب والقوى الوطنية والديمقراطية من قبل النظام الدكتاتوري. وكانت محطته الأخيرة في المنفى هي إيطاليا، حيث واصل عمله الفني. كما كان عضوا في رابطة الكتاب والصحفيين والفنانين الديمقراطيين وعضوا في جمعية الطلبة العراقيين في إيطاليا - فرع اتحاد الطلبة العام.

وبقي الفقيد قريبا من الحزب حتى آخر أيامه.

الذكر الطيب له والتعازي الحارة لزوجته لوجيا وولديه اليكساندر وداريو وأهله في العراق.

*تنعى هيئة الشهيد فاضل البياتي للحزب الشيوعي العراقي وفاة الرفيق محمد عليوي ( أبو عمار) الذي توفى اثر مرض عضال، والراحل من الرفاق الذين قارعوا الدكتاتورية وتعرض الى الملاحقة والسجون.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لرفاقه وعائلته.

والمجد والخلود للصديق ورفيق الدرب الطويل وستبقى ذكراه في قلوب كل رفاقه ومحبيه ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.

************

 الصفحة السادسة

الفساد خطر داهم

إبراهيم المشهداني

مما لا يخفى على كل ذي بصيرة أن مصادر الدخل القومي وحجم الثروة ظاهرها وباطنها يمكن ان تنقل البلاد إلى واحد من أغنى دول العالم إذا ما تم استخدام العقل الجمعي من الكفاءات الوطنية المتوافرة او التي تحت البناء وتوظيف خبراتها بأفضل الطرق الصحيحة والفاعلة في تحويل هذه المصادر إلى قوة رافعة للاقتصاد وعمليات التنمية شريطة حماية المصادر المالية من مخاطر الفساد.

   إن التجربة الحية بعد عام 2003 اثبتت بما لا يقبل الشك او الدحض بأن الفساد هو من أخطر الأمراض التي فتكت بالجسد العراقي اقتصاديا واجتماعيا لهذا تضطرنا المقاربة النظرية إلى الاستعانة بالمفهوم الذي تناولته اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد UNCAC)) عرفته بانه الأفعال والممارسات الفعلية التي تعتبر شكلا من اشكال الفساد في القطاعين العام والخاص المتمثل بالاختلاس بمختلف الوجوه والمتاجرة بالنفوذ وإساءة استغلال الوظيفة وتبييض الأموال والكسب غير المشروع. وقد استقر الرأي في التعبير عن الكسب غير المشروع على عبارة موجزة تحت عنوان (من أين لك هذا) ولو تم تطبيق هذه   العبارة الموجزة في العراق قبل ان يستفحل الفساد ويتحول إلى كابوس مزمن لوضع حدا لكل الفاسدين بقضهم وقضيضهم.

    ولابد من التوقف عند ظاهرة  المكاتب الاقتصادية التي شكلتها أحزاب نافذة  في وقت مبكر وتحولت إلى مرض خطير يفتك بجسد الدولة، وتفحص ممارساتها واشكال استحواذها على المال العام  لتكون مصدرا ماليا كبيرا للقوى التي شكلتها وتكون أداة لديمومتها في المشهد السياسي العام بهدف القيام بمختلف الأنشطة سواء في حملاتها الانتخابية والاستحواذ عل الكثير من أصول الدولة، وكل ذلك يجري من خلال التدخل الواسع في قطاع الاستثمار باستخدام فصائل مسلحة لغرض الترهيب والابتزاز وممارسة أنشطتها في مدن ومناطق مختلفة وخاصة الحدودية كالأنبار وميسان وواسط وديالى والبصرة والهيمنة على العقود عبر تضخيم مبالغها، وتشير بعض المصادر إلى أنها تستحوذ على 15 في المائة من موازنات بعض المحافظات التي تنشط فيها كالموصل وصلاح الدين مثلا بدليل استمرار وضع هذه المحافظات المتردي في الخدمات وازدياد نسب البطالة وتجذر حالة الفقر.

 على أن اشكال الفساد وممارساته لا تقف عند هذا الحد، بل تأخذ اشكالا وأطرا أخرى ومنها على سبيل المثال تضخم الانفاق الجاري في الموازنات السنوية على قطاعات غير منتجة وبمستويات أعلى من الطبيعية او الاختلال في ميزان المدفوعات او التصرف السيء في الفوائض النقدية خارج الموازنات السنوية او تحويل الفعاليات الاقتصادية في الدولة إلى صفقات تجارية مشبوهة ناتجة عن اعمال السمسرة والابتزاز مما تنعكس سلبا على سير تنفيذ المشاريع. او بأشكال أخرى منها غياب الشفافية والنزاهة في العطاءات الحكومية واحالة العقود إلى شركات مرتبطة بصورة مباشرة أو غير مباشرة بمسئولين حكوميين كبار، ومن امثلتها ما صرح به رئيس مفوضية النزاهة في عام 2007 بتحقق هدر مالي بمقدار 125 مليار دولار خلال الفترة 2003 – 2007 معتبرا الأمانة العامة في ذلك التاريخ البؤرة الأكثر فسادا في الدولة، ولهذا أعلنت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها لعام 2008 بان العراق يحتل المرتبة الثالثة في الدول الاكثر فسادا. ومما يستحق التنويه أن إطالة فترة التحقيق في جرائم الفساد وخاصة التحقيق الإداري او القضائي شكلا من اشكال حماية الفاسدين وتمييع القضايا الجنائية وتعطيل الإجراءات القضائية ما يتيح للفاسدين فرصة الهروب من العقاب. ولأجل الحد من جرائم الفساد نقترح الاتي:

  1. تطبيق نظام الحوكمة في كافة الوحدات الحسابية والرقابية لضبط إجراءات الرقابة والتدقيق وسرعة الوصول إلى النتائج ومواجهة استغلال الفراغات القانونية والإدارية التي تتيح الفرص للفاسدين من النفاذ إلى المال العام.
  2. مركزة تدقيق العقود الحكومية وخاصة التي تتطلب مبالغ كبيرة في المشاريع ذات البعد الاستراتيجي والتي تتوقف عليها عمليات التنمية المستدامة.
  3. توقف البرلمان عن محاولات تشريع قوانين العفو عن الفاسدين التي تحولت إلى معول هدم في بناء الدولة.

 **************************

توقعات بارتفاع الاحتياطي النقدي الى 90 مليار دولار

خبراء: البلاد بحاجة الى ترشيد الإنفاق

ومكافحة الفساد وانشاء صناديق سيادية

بغداد ـ طريق الشعب

وسط تأكيدات حكومية بتوقع ارتفاع الاحتياطيات النقدية للعراق الى حوالي 90 مليار دولار مع نهاية العام الحالي، تبرز الحاجة الى انتهاج سياسة اقتصادية تؤدي الى تنمية حقيقية مستدامة ومعالجة مشاكل الاقتصاد  وفق رؤية واقعية، وعدم التباهي بزيادة الكتلة النقدية، لكونها جاءت نتيجة لزيادة أسعار النفط. ومن الممكن ان تنخفض مجددا في حال تراجع الأسعار عالميا.

زيادة الاحتياطيات

وتوقع وزير المالية علي عبد الامير علاوي، زيادة الاحتياطيات النقدية لدى البنك المركزي الى 90 مليار دولار في حلول نهاية العام الحالي.

وقال علاوي في حديث صحفي، إن “تخفيض قيمة الدينار العراقي أدى إلى الحفاظ على احتياطيات العملة الأجنبية لدى البنك المركزي بعد المستويات المنخفضة والحرجة التي وصلت اليها في أواخر عام 2020”، مبيناً أن “التعافي في أسعار النفط والإدارة المالية الحكيمة، ساعدا الاحتياطيات على أن تصبح 70 مليار دولار بحلول نيسان الماضي”.

وأضاف أنه “من المتوقع أن يؤدي التعافي المستمر لأسعار النفط إلى زيادة هذه الاحتياطيات إلى أكثر من 90 مليار دولار بحلول نهاية العام 2022 وهو مستوى قياسي للعراق”، لافتاً الى أن “انخفاض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار الأمريكي في كانون الأول 2020 أسهم في انخفاض الطلب على الدولار الأمريكي، في حين أن الطلب الحالي على الدولار أعلى من الانخفاضات التي شوهدت في العام 2020 إلا أنه أقل بكثير من الفترة التي سبقت العام 2020”.

تأكيد من البنك المركزي

من جانبه، أعلن البنك المركزي العراقي ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية إلى 74 مليار دولار، مشيراً إلى أن الوضع المالي في العراق “ممتاز جداً” مقارنة بدول الإقليم ودول الجوار.

وقال مدير عام دائرة الاستثمارات في البنك مازن صباح أحمد، إن “الاحتياطيات الأجنبية وفق أحدث تقرير للربع الأول لسنة 2022، بلغت 74 مليار دولار تتوزع جغرافياً بين 8 أو 9 دول رئيسة، وتتنوع بأشكال وأصول مختلفة بين الودائع والسندات الحكومية والذهب والأرصدة الجارية”.

وأشار إلى أن “هذا المستوى المرتفع نسبياً من الاحتياطيات الأجنبية يضع العراق في وضع مريح من ناحية مستوى كفاية الاحتياطات الأجنبية قياساً بحجم الاقتصاد وحجم الاستيرادات السنوية وكذلك قياساً بحجم الالتزامات المتعلقة بالمديونية الخارجية على المدى القصير”. ومضى أحمد إلى القول، “أبعث برسالة اطمئنان على مستوى الاحتياطيات الأجنبية في العراق خاصة بعد زيادة أسعار النفط وتلاشي تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي”.

وأضاف، أن “الوضع المالي الآن ممتاز جداً مقارنة بدول الإقليم ودول الجوار، ويجب استغلال هذه الفرصة باتجاه تحقيق الاستثمار الأمثل لهذه المكانة المالية والجدارة الائتمانية العالية للعراق مدفوعة بارتفاع أسعار النفط، كذلك يجب أن تُعزَز ببعض الإجراءات الحكومية التي تعزز من قدرة الاقتصاد العراقي”. وتابع، “كون زيادة العائدات النفطية التي تحققت بعد زيادة أسعار النفط هي ملكية الحكومة أو وزارة المالية وليست بملكية البنك المركزي، وبالتالي ليس هناك من إجراء يقع على عاتق البنك المركزي نتيجة هذه الزيادات، وبالتالي فإن الإجراء المطلوب هو من الحكومة ووزارة المالية باتجاه الاستثمار الأمثل لهذه العوائد المتزايدة”.

عملية توازن

من جهته، دعا المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، مظهر محمد صالح، الى ايجاد “عملية توازن بين مستوى التمويل وخطوات التنمية ووسائل الانتاج”، مبينا ان “الاستيرادات الاستهلاكية ينبغي تقنينها على اعتبار أنها لا تقدم شيئاً للتنمية ونتمنى أن يتم التوجه لدى القطاع الخاص تجاه الاستيراد الإنتاجي”.

واكد في حديث صحفي أن “ما نحتاجه هو سياسات خاصة تسهم في توجيه القطاع الخاص للاستيراد الانتاجي”، موضحا ان “السياسات المالية والنقدية في العراق هي سياسات متقدمة ولا نتوقع وجودها لدى العديد من دول العالم، لكنها بحاجة الى تحريك وتنظيم وتوجيه وان يتم توحيد الجهود وخصوصا السياسية لدعم السياسات النقدية والمالية في سبيل تطوير ودعم عجلة التنمية في البلد، بدل وضع المعرقلات التي من الممكن أن تسبب الضرر بدل المنفعة لاقتصاد العراق”.

الحل في موازنة مدروسة

وحول الفائدة المنتظرة لهذا الإيرادات الوفيرة، اكد الخبير الاقتصادي احمد محمد ان “الحديث عن نمو الاقتصاد المحلي هو حديث غير علمي، فالزيادة الحالية ناتجة عن ارتفاع أسعار النفط”، مشيرا الى ان “العراق اذا ما استمر في انتهاج سياسته الاقتصادية الحالية فأن المشاكل سوف تتفاقم وحينها لن يكون بمقدور احد مواجهتها”.

وأشار محمد في حديث لـ”طريق الشعب”، الى ان “الصراع السياسي وتأخر تشكيل الحكومة وعدم إقرار او مناقشة قانون الموازنة العامة للعام الحالي حتى الان، هو مؤشر سلبي حول عدم امكانية الاستفادة من هذه الأموال”، مشددا على “ضرورة الإسراع في إيجاد حل للمشاكل السياسية من اجل إقرار الموازنة العامة التي تسهم في تحريك الاقتصاد المحلي”.

وأضاف ان “السياسة الاقتصادية لحكومة تصريف الاعمال حملت المواطنين أعباء الازمة الاقتصادية اثناء هبوط أسعار النفط، ولابد لها من معالجة اثار سياستها التي اضرت بشرائح اجتماعية واسعة”، مبينا ان “الحل هو بإقرار موازنة مدروسة تولي الاهتمام لتنشيط الاقتصاد المحلي والدفع باتجاه إيجاد فرص عمل للعاطلين من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة واخضاعها لشروط الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، من اجل ضمان نجاح هذه المشاريع”.

الفائدة مشروطة

بدوره، بيّن الخبير الاقتصادي احمد خضير ان “لا فائدة تُنتظر من الوفرة المالية دون اعتماد سياسة اقتصادية واقعية، تسهم في الحد من ارتفاع معدلات الفقر والبطالة والتضخم”، منوها الى ان “نظرة القائمين على الاقتصاد المحلي لا تتعدى ما حولهم، وهم مقتنعون ببقاء العراق رهينا لتقلبات أسعار النفط”.

وأضاف لـ”طريق الشعب”، ان “ما يهم المواطن هو تحسين الأوضاع الاقتصادية واستقرار الأسعار وتحريك الاقتصادي المحلي لضمان توفير فرص العمل”، مؤكدا ان “جهات متنفذة تعمد الى عرقلة أي خطوة من شأنها تحريك الاقتصاد المحلي من خلال وضع العراقيل في طريق عملية التنمية الحقيقية”.

وتابع ان “العراق فشل في تحويل نمط الموازنات العامة من البنود الى الأداء والمشاريع، وهذا الامر يؤشر خللا كبيرا في المنظومة الاقتصادية”، مبينا ان “هذا الفشل يدعو بشكل جدي الى إعادة ترتيب الأولويات، وتقديم الأشياء الضرورية على الثانوية”.

وشدد خضير على “ضرورة الاستفادة من الفائض النقدي بانشاء صناديق سيادية تنموية تتولى عملية تحريك الاقتصاد المحلي من خلال انشاء المدن الصناعية الكبيرة، ودعم المشاريع المتوسطة”، مبينا ان “هذا الامر يحتاج الى تدخل حكومي مباشر، وإبعاد ايدي الفاسدين من اجل تقديم شيء ملموس للعراقيين”.

 ****************************

دعوات للتعامل بحكمة مع المتورطين في سرقة المواد الغذائية

  غلاء غير مسبوق في بريطانيا

متابعة ـ طريق الشعب

تعيش بريطانيا هذه الايام أزمة اقتصادية بعد وصول نسبة التضخم إلى 9 في المائة، والتي من المتوقع أن تصل إلى 10 في المائة، وهو أعلى معدل منذ أكثر من 50 سنة.

ارتفاع تكاليف المعيشة

وقال المفتش العام للشرطة البريطانية أندي كوك إن تأثير الفقر وتراجع فرص العمل وارتفاع تكاليف المعيشة سوف يؤدي إلى ارتفاع الجريمة، مما يعني المزيد من الضغط على رجال الشرطة الذين سيكون عليهم تطبيق صلاحياتهم لكن دون تشدد.

هذه الظروف دفعت المفتش العام للشرطة البريطانية لتقديم اقتراح إلى الشرطة البريطانية بالتعامل بحكمة مع المتورطين في سرقة المواد الغذائية لتلبية حاجياتهم من الأكل، بسبب العجز المتزايد في صفوف الأسر البريطانية عن توفير غذائها.

تصريحات المسؤول البريطاني أثارت الكثير من الجدل وتحذيرات من أن تتم إساءة فهمها كأنها تعطيل للقانون، ليرد المفتش العام بأن تصريحاته “ليست شيكا على بياض للصوص من أجل السرقة ولكن محاولة إيجاد معادلة بين الحفاظ على النظام العام ومراعاة الظروف التي تمر بها البلاد”.

ومع ذلك، لم ترق هذه التصريحات لوزير الشرطة في الحكومة البريطانية الذي اعتبر أن الربط بين أزمة غلاء المعيشة وارتفاع الجريمة هو “تفكير قديم” ولا يمكن أن يبرر ارتكاب جرائم السرقة.

وضع غير مسبوق

ويقول محمد عبد الرحمن -وهو مسؤول عن أحد بنوك الغذاء في شرق العاصمة لندن- أنهم يتعاملون مع وضع غير مسبوق “يمكن أن أقول إن الطلب على السلال الغذائية ارتفع هذه السنة بأكثر من 100في المائة”.

وأضاف الناشط الإنساني البريطاني أن هناك عدة أسر باتت تفضل الحصول على الوجبات الباردة، لأنها لا تريد تحمل تكاليف تسخينها في المنزل بسبب ارتفاع فاتورة الطاقة. وكثيرة هي القصص الصادمة حول تدهور الأوضاع المعيشية في بريطانيا، منها مثلا سيدة قالت للإعلام البريطاني إنها تقضي يومها متنقلة بين الحافلات للحصول على الدفء، لأنها لم تعد قادرة على دفع فاتورة الغاز في بيتها.

أزمة غير مسبوقة

تتفق أغلب التقارير الاقتصادية على وصف الأزمة التي تعيشها الأسر البريطانية بأنها الأسوأ منذ الحرب العالمية الأولى، وفي تقرير المعهد البريطاني لأبحاث السياسات العامة “آي بي بي آر” (IPPR) أكد أن نسبة الفقر في البلاد بلغت سنة 2021 مستوى غير مسبوق منذ قرن من الزمان.

وعلى سبيل المثال، انتقل معدل الفقر من 13 في المائة سنة 1996 إلى 17.4 في المائة خلال سنة 2020، ومن المتوقع أن يستمر هذا الرقم في الارتفاع خلال السنة الحالية. وفي تقرير آخر للمؤسسة الوطنية للأبحاث الاقتصادية والاجتماعية “إن آي إي إس آر” (NIESR) كشفت المعطيات أن حوالي 250 ألف أسرة بريطانية مهددة بالفقر المدقع خلال العام المقبل، ما قد يرفع عدد الأسر التي تعيش فقرا حادا إلى أكثر من 1.2 مليون أسرة.

تحذيرات من انقطاع التيار الكهربائي

وحسب صحيفة “تايمز” (The Times) البريطانية، فأن وزراء في الحكومة البريطانية حذروا من احتمال انقطاع التيار الكهربائي عما يصل إلى ستة ملايين أسرة في شتاء هذا العام.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن الحكومة البريطانية تتوقع حدوث نقص كبير في الغاز في الشتاء القادم، إذا قطعت روسيا المزيد من إمدادات الغاز عن الاتحاد الأوروبي. وأشارت إلى أنه “قد يتم فرض قيود على الاستخدام الصناعي للغاز، بما في ذلك على محطات الطاقة الكهربائية التي تعمل بالغاز، مما يسبب نقصا بالكهرباء، وبالتالي يمكن أن يشهد ستة ملايين منزل تقنينا قاسيا للكهرباء قد يستمر لأكثر من شهر، في أوقات الذروة في الصباح والمساء”.

ولكن الصحيفة نقلت عن متحدث باسم وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية، إن المملكة المتحدة ليست لديها مشاكل مع إمدادات الغاز أو الكهرباء، والحكومة مستعدة تماما لأي سيناريو.

وأضاف: “بفضل استثمارات ضخمة بقيمة 90 مليار جنيه إسترليني في الطاقة المتجددة في العقد الماضي، لدينا واحد من أكثر أنظمة الطاقة تنوعا في العالم، وعلى عكس أوروبا، لا نعتمد على واردات الطاقة الروسية”.

 *****************************************

 الصفحة السابعة 

الجماهير السودانية تواصل التظاهرة وتقدم مزيداً من الضحايا

إرغام البرهان على رفع حالة الطوارئ وإطلاق المعتقلين

الخرطوم - وكالات

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، أخيرا، مرسوما برفع حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لتهيئة المناخ لحوار وطني من أجل إنهاء الأزمة السياسية الراهنة، وفق بيان صادر عن إعلام مجلس السيادة. ويأتي هذا بعد أن أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان لها، إن متظاهرا قتل “إثر إصابته برصاص حي في مواكب منطقة الكلاكلة” جنوب الخرطوم، مشيرة إلى أنه بذلك يرتفع عدد ضحايا قمع التظاهرات إلى 97 قتيلا منذ بدء الاحتجاجات التي تخرج بانتظام ضد العسكر، ويستمر مسلسل القتل للمحتجين السلميين.

رفع حالة الطوارئ

وقال مجلس السيادة الانتقالي الذي استولى على الحكم في السودان، أن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس “يهيئ المناخ لإجراء حوار مثمر وهادف يحقق الاستقرار للفترة الانتقالية”، على حد تعبيره.

وذكر المجلس في بيان له، ان “هذا المرسوم جاء بعدما أوصى مجلس الدفاع والأمن في وقت سابق من يوم الأحد الماضي عقب اجتماع ترأسه البرهان برفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح جميع المعتقلين وتهيئة المناخ الملائم للحوار والتوافق الوطني”.

ونقل البيان عن الناطق باسم المجلس، وزير الدفاع ياسين إبراهيم قوله إن “التوصيات التي تم رفعها إلى رئيس مجلس السيادة، وهو نفسه البرهان، تشمل كذلك إطلاق سراح جميع المعتقلين بموجب قانون الطوارئ بما لا يتعارض مع القوانين التي تتعلق بقضايا أمن الدولة أو القانون الجنائي”.

تظاهرات مستمرة

في غضون ذلك، فرّقت قوات الأمن السودانية بقنابل الغاز المسيل للدموع مظاهرة في حي بُرِي وسط العاصمة الخرطوم. وخلال المظاهرة ردد المحتجون شعارات تطالب بالحكم المدني وإبعاد العسكريين عن السلطة وتقديم المتورطين في مقتل المتظاهرين للعدالة والقصاص منهم.

وذكر بيان للجنة الأطباء السودانية المركزية أن متظاهرَين قتلا في منطقة الكلاكلة جنوب العاصمة. وفي السياق ذاته قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بالسودان فولكر بيرتس في تغريدة بحسابه الرسمي على تويتر: “حان الوقت لوقف العنف، حان الوقت لإنهاء حالة الطوارئ”.

وتواصلت التظاهرات الحاشدة في مناطق عدة للمطالبة بإعادة الحكم المدني وإبعاد العسكريين عن السلطة، فيما لم تكفها وعود السلطة برفع حالة الطوارئ والاجراءات التي تم القيام بها.

وبحسب لجنة أطباء السودان المركزية فإن “متظاهرا قتل إثر إصابته برصاص حي في مواكب منطقة الكلاكلة جنوب الخرطوم، فضلا عن اصابة آخرين، حيث يرتفع بذلك عدد ضحايا قمع المظاهرات إلى 97 قتيلا منذ بدء الاحتجاجات التي تخرج بانتظام ضد العسكر”.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي قوات الأمن السودانية وهي تتصدى للمظاهرات في المدينة باستخدام قنابل الغاز المدمع.

كلمة للشيوعيين

وفي الذكرى الثالثة لمجزرة فض الاعتصام، كتبت جريدة الميدان التي يصدرها الحزب الشيوعي السوداني، افتتاحية عن هذه الحادثة المريعة.

وأوضحت الافتتاحية التي تلقتها “طريق الشعب”، أن “جماهير شعبنا في لجان المقاومة ومنظماتها الجماهيرية تخوض صراعها اليومي من أجل هزيمة المجرمين الذين ارتكبوا تلك الجريمة الشنعاء. تلك المجزرة التي ارتكبت ضد الثوار من أبناء وبنات شعبنا وهم يذودون عن شعارات وأهداف ثورتهم المجيدة. والتي عبروا عنها سلميا وهم يتصدون لقضايا الوطن يقدمون أرواحهم فداء. كانوا من مختلف بقاع السودان، مختلف السمات والألوان واللهجات والثقافات يعبّرون فرحين عن آمالهم وطموحاتهم في وطن خير وجميل”.

وأضافت الصحيفة أن “قوى انقلاب الحادي عشر من أبريل 2019 ظلت تتحين الفرص وتسعى علنا من أجل القضاء الكامل وتصفية ثورة ديسمبر المجيدة. إن القتل والاغتصاب والحرق والرمي في النيل عبرت عن حجم الحقد الذي تكنه هذه القوى المجرمة لجماهير شعبنا، وعن مدى يأسهم وإحباطهم جراء عمق وجذرية ثورة ديسمبر المجيدة. كما عكست أن إرادة شعبنا برزت بقوة في مواكب 30 يونيو 2019 الهادرة وهي تعيد للشعب سطوته على المتآمرين، بعد أن أعلن رئيس المجلس العسكري بعد المجزرة مباشرة قرارهم بتصفية ثورة ديسمبر المجيدة”.

وتابعت الصحيفة “نحن في الحزب الشيوعي إذ نحيي هذه الذكرى فإن الواقع الماثل يؤكد أن الثورة ما زالت جذوتها متقدة، وظلت تقدم الشهيد تلو الشهيد في إصرار على مواجهة قوى الردة وحلفائهم الساعين إلى وأد الثورة وإهالة التراب على ذكرى اعتصام القيادة العامة. ندعو جماهير شعبنا في هذه الذكرى الى تنظيم تظاهراتها ومواكبها، ونطالب بالمحاكمات العادلة لهذه الجرائم التي لن تسقط بالتقادم”.

 *****************************

الشيوعي اللبناني يصدر بيانا بشأن الانتخابات النيابية والاستحقاقات المقبلة

بيروت – طريق الشعب

أصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني، يوم أمس، بيانا بشأن الانتخابات النيابية التي جرت قبل أيام والاستحقاقات المقبلة في ظل أوضاع سياسية واقتصادية بالغة التعقيد.

وذكر المكتب في بيانه الذي تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، أن “الانتخابات جرت في ظل أزمات عميقة، مترافقة مع تصعيد أجواء التحريض المذهبي قبيل اجرائها. وعلى الرغم من كلّ هذه الأجواء السلبية فقد شاركت فئات واسعة من الشعب في الاقتراع لمصلحة لوائح التغيير في مختلف المناطق، لتسجّل أرقاماً عالية لهذه اللوائح ولتعكس حالة الاعتراض الشعبية الواسعة على قوى السلطة والنظام”، مضيفا “أظهرت الانتخابات انعكاساً واضحاً لانتفاضة الشارع في الصناديق. وفي هذا السياق، حصلت اللوائح التي أعلن حزبنا دعمه لها أو دعم مرشحين فيها في المؤتمر الصحفي الذي عقده قبل الانتخابات في 11 دائرة من أصل 15 دائرة على المستوى الوطني على حوالي 176 ألف صوت أي ما يمثل حوالي 9.8 في المائة من أصوات المقترعين. وبعد ان أظهرت الانتخابات النيابية تراجعاً في الحجم الشعبي والنيابي لمعظم القوى السياسية السلطوية، تبرز اولوية المهام الأساسية لناحية استكمال المواجهة بكافة أشكالها، في الشارع وفي الانتخابات النقابية وصولاً إلى الانتخابات البلدية المقبلة. كما تبرز ايضا اولوية العمل على تشكيل كتلة نيابية يسارية وطنية وديمقراطية، بهدف الاضطلاع بمهمة مزدوجة: الأولى، مهمّة العمل من داخل المجلس، بدءا بعدم انتخاب مرشحي أحزاب السلطة في جلسة يوم غد (اليوم) المخصصة لانتخاب الرئيس ونائبه...الخ. والثانية، هي مهمّة العمل من خارج المجلس عبر المشاركة – الى جانب القوى السياسية اليسارية والديمقراطية والشعبية، والمرشحين الذين كانوا على لوائح التغيير والقوى والشخصيات السياسية والاجتماعية التي احتضنت هذه اللوائح ودعمتها مع آلاف الشباب والشابات الذين وصلوا الليل بالنهار في المكنات الانتخابية، والمساهمة في تجذير الانتفاضة وتنظيم قواها الشعبية والتواصل الدائم معها في كل دائرة انتخابية”.

 ********************************

الصين: واشنطن غير مهتمة بحقوق الإنسان وتحاول تشويه سمعتنا

بكين – وكالات

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، يوم أمس، أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تهتم بحقوق الإنسان على الإطلاق، وإنما تستخدمها كذريعة للافتراء وكبح جماح الصين والضغط عليها باستمرار.

وقال ليجيان خلال مؤتمر صحفي إن “الولايات المتحدة الأمريكية تغض الطرف عن الوضع الحقيقي في شينجيانغ، ولا تريد أن تسمع الحقيقة، فهي تنشر الأكاذيب والشائعات، التي تم كشف زيفها مرات عديدة، بغرض تشويه سمعة الصين ومهاجمتها. ومن السخف أن يلفقوا هذه المرة أكاذيب جديدة تدعي أن الصين قيّدت الزيارة، وتلاعبت في مسارها”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد أعلن في وقت سابق، أن الولايات المتحدة الأمريكية قلقة بشأن محاولات الصين المزعومة لـ”التلاعب” بزيارة المفوضة السامية لحقوق الإنسان بهيئة الأمم المتحدة، ميشيل باشليت، إلى الصين، وأن الظروف خلال الزيارة حالت دون إجراء تقييم كامل لوضع حقوق الإنسان في الصين.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الصينية إلى أن تنظيم زيارة المفوضة السامية لحقوق الإنسان “جاءت في الواقع وفقا لرغباتها الخاصة، واستنادا إلى مشاورات مكثفة بين الطرفين”. كما نوه إلى أن باشليت نفسها قد صرحت في مؤتمر صحفي “أن اتصالاتها وتفاعلاتها مع السكان تمت دون أي إشراف من قبل السلطات المحلية”.

وتابع ليجيان: “في واقع الأمر، كانت الولايات المتحدة الأمريكية هي من أراد التلاعب بالزيارة منذ البداية، وكانت واشنطن هي التي أصرت على زيارة باشليت إلى الصين، والولايات المتحدة هي التي وضعت شروطا مختلفة لزيارة المفوضة السامية للصين، وتشوه سمعة هذه الزيارة باستخدام حقوق الإنسان فقط كذريعة للافتراء المستمر، بينما هي في واقع الأمر لا تهتم بها”.

من جانبه قال المتحدث باسم حكومة منطقة شينجيانغ، شو جويشيانغ، إن الوضع المستقر والسلمي في شينجيانغ “لا يمكن تزويره”، والسلطات لا تسعى لإخفاء أي شيء عن المفوضة السامية لحقوق الإنسان.

*******************************

مرشح اليسار الكولومبي يكسب أولى جولتي الانتخابات الرئاسية

بوغوتا - وكالات

احتلّ المرشح اليساري غوستافو بيترو، أمس الأول، الصدارة خلال الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في كولومبيا.

وسيواجه بيترو في الجولة الثانية، التي تجري في 19 حزيران القادم، رجل الأعمال رودولفو هيرنانديز الذي حصل على المركز الثاني بصورةٍ مفاجئة. وأظهرت إحصائيات مكتب التسجيل الوطني حصول بيترو على 40.3 في المائة من الأصوات، بعد فرز 96.2 في المائة من صناديق الاقتراع. وكان بيترو عضواً في حركة “إم-19”. وقد تعهّد إجراء تغيير اقتصادي واجتماعي عميق. من جانبه، حصل هيرنانديز على 28.1 في المائة من الأصوات، وهو في السبعينيات من عمره، وكان رئيساً لبلدية بوكارامانجا. وقد تعهّد محاربة الفساد، رغم أنّه يخضع لتحقيق بتهمة الفساد. وتصدّر بيترو باستمرار استطلاعات الرأي العام، نتيجة تعهداته بإعادة توزيع رواتب التقاعد، وعرضه الالتحاق بالجامعات العامة بلا رسوم، ومكافحة التفاوت الطبقي العميق.

وتعهّد بيترو أيضاً الالتزام الكامل باتفاق السلام المبرم في العام 2016 مع جماعة القوات المسلحة الثورية اليسارية (فارك)، والسعي لإجراء محادثات سلام مع مقاتلي جيش التحرير الوطني الذين ما زالوا نشطين، وكذلك وقف جميع عمليات تطوير النفط والغاز الجديدة. وتجري الانتخابات في أجواءٍ من التوتر السياسي الشديد، بعد 4 سنوات لم تشهد إصلاحات كبرى، وطغت عليها الجائحة وركود اقتصادي وتظاهرات حاشدة في المدن وتفاقم عنف الجماعات المسلحة في الأرياف.

 ********************************

في محاولة لعسكرة السياسة اليابانية

بايدن يريد إشراك طوكيو بخطط واشنطن في المحيطين الهندي والهادئ

رشيد غويلب

يستغل الرئيس الأمريكي بايدن تداعيات الحرب في أوكرانيا، لتسريع وتفعيل دور بلاده في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، التي تعتبرها الولايات المتحدة المركز الجيوسياسي للعالم. وفي هذا السياق زار الرئيس الأمريكي في الأيام الأخيرة كوريا الجنوبية واليابان للقاء أهم حلفائه في المنطقة. بعد أن أثنى على أداء زعيمي البلدين، الرئيس الكوري الجديد يون سوك يول، ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا. وقد بادر بايدن إلى زيارة البلدين، قبل أن يقوم زعيماها بزيارة واشنطن، في مجاملة دبلوماسية لم تشهدها المنطقة منذ قرابة 30 عامًا. وعلى عكس أسلافه، غابت بكين في أول رحلة للرئيس الأمريكي إلى آسيا.

اختيار الرئيس الأمريكي كوريا الجنوبية، وليست اليابان، كمحطة أولى، أثار تكهنات بين اليابانيين، الذين رأى الكثير منهم، إن ذلك يعود إلى محاولة بايدن اقناع الرئيس الكوري الجديد بضرورة تهدئة العلاقات المتوترة مع طوكيو. ويقول مراقبون إن العلاقة المضطربة بين الخصمين تمثل „حلقة مفقودة في هيكلية الدفاع الأمريكي في المحيطين الهندي والهادئ”. لقد عارضت طوكيو باستمرار وبشدة مطالب كوريا الجنوبية بإجراء تحقيق شامل في أيام الاستعمار الياباني في كوريا وجرائم الحرب التي ارتبطت بها.

مواجهة الصين

كانت اجتماعات بايدن مع شركائه في شرق آسيا تدور بشكل رئيسي حول تعزيز العلاقات وتشديد الخناق على الصين. ولتحقيق ذلك، تم الاثنين الفائت إطلاق “الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ”، والذي تريد الولايات المتحدة الأمريكية بواسطته استعادة دور القائد الاقتصادي في المنطقة بعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الشراكة عبر المحيط الهادئ، وفقدان الولايات المتحدة للمزيد من النفوذ في جنوب شرق آسيا، في مواجهتها مع الصين. وتشارك في الإطار الاقتصادي، حتى الآن 13 دولة اكثرها في جنوب شرق آسيا كتايلاند وإندونيسيا.

وفي اليوم التالي التقى في طوكيو، رؤساء ما يسمى بـ “الحوار الأمني الاستراتيجي”، الذي يضم الولايات المتحدة، واليابان وأستراليا والهند. وصدر عن اللقاء بيان ختامي شديد اللهجة ضد الصين، تضمن ضمن أمور أخرى: “إننا نرفض أي إجراءات قسرية أو استفزازات أو إجراءات أحادية الجانب تهدف إلى تغيير الوضع الراهن وزيادة التوترات في المنطقة”. و”عسكرة المناطق المتنازع عليها، والاستخدام الخطير لسفن خفر السواحل والميليشيات البحرية، والجهود المبذولة لتعطيل استغلال الموارد البحرية للدول الأخرى”.

حظي اللقاء المباشر بين بايدن وكيشيدا بأكبر قدر من الاهتمام في وسائل الإعلام اليابانية، وحتى قبل المحادثات، تسربت معلومات مفادها، أن رئيس الوزراء الياباني سوف يعد نظيره الأمريكي بزيادة الميزانية العسكرية بشكل كبير.  وكان كيشيدا قد أعلن في وقت مبكر من كانون الأول 2021، أ بداية “حقبة جديدة من الدبلوماسية الواقعية”. ولا تزال التفاصيل غير واضحة، لكن رئيس الوزراء الياباني حدد ثلاثة عناصر لسياسته الجديدة: التركيز على القيم العالمية؛ إرادة يابانية بدور مؤثر في القضايا العالمية والمشاركة في حل المشكلات؛ وحماية أرواح المواطنين اليابانيين. إن النزعة السلمية السابقة لليابان في الدبلوماسية العالمية، التي كانت من نتائج الكارثة التي تسببت بها الحرب العالمية الثانية يراد الآن القاؤها في البحر.

الحرب بالنيابة

 يتناسب هذا بشكل جيد مع استراتيجية “التوازن الخارجي”، التي يحمل الأمريكيون بموجبها قوى إقليمية مسؤولية الدفاع عن مصالحهم، حيث ما كان ذلك ممكنا. لقد استاء معلقون يساريون من عدم مسؤولية كيشيدا، بإطلاق وعوده بتوريط اليابان بمشاركة في حرب محتملة. ومنذ الالتزام بالدفاع الجماعي عن النفس الذي قطعه رئيس وزراء اليابان السابق، شينزو آبي، في عام 2015، ستضطر البلاد إلى المشاركة في حالة وقوع نزاع عسكري فعلي بسبب تايوان بين الولايات المتحدة والصين.

ستكون ساحة المعركة الرئيسية هي جزر أوكيناوا بالقرب من المقاطعة التي تعتبرها بكين انفصالية. وستكتفي فيه الولايات المتحدة، باستثناء قواعدها في اليابان، بمراقبة الاشتباك فقط.  من جانبه حذر الرئيس الصيني شي جين بينغ مرارًا وتكرارًا من السقوط مرة أخرى في هيكلية الحرب الباردة. وبالنسبة للمراقبين اليابانيين، فإن الدرس الذي يمكن استخلاصه من الحرب في أوكرانيا هو أن الدول الأصغر لا ينبغي أن تستفز جيرانًها الأكبر، ويجب أن تعتمد الالتزامات الدبلوماسية، أو تنضم إلى أطر أكبر.

ويمكن أيضًا طمأنة كوريا الشمالية، التي تُستخدم ترسانتها النووية كسبب لإعادة تسليح اليابان، بالالتزام بعدم محاولة تغيير نظامها السياسي. لكن توجهات حزب رئيس الوزراء الياباني تخلو من مثل هذه المحاولة، وعلى العكس من ذلك يريد رئيس الوزراء، الطامح في البقاء أطول فترة ممكنة في منصبه، الحصول على دعم “الصقور” في حزبه بواسطة اتخاذ مواقف متشددة من الصين وكوريا الشمالية.

ستُجرى في تموز المقبل انتخابات مجلس النواب الياباني، ومن المحتمل ألا تكون هناك انتخابات وطنية لمدة ثلاث سنوات. وإذا فاز الحزب الحاكم (الديموقراطيون الليبراليون) بالأغلبية، فسيكون لدى كيشيدا الوقت الكافي لتنفيذ خططه بعناية. ولكن حتى بدون الأغلبية، يمكنه التعاون مع الأحزاب اليمينية الأخرى، وحتى تعديل الدستور السلمي النافذ، وفق توجهاته العدوانية.

**************************

 الصفحة الثامنة 

وفاء متأخر لمظفر النواب

علي ابو عراق

واهم... أنه يرد لك الوفاء

يحتضنك اليوم

كما تحتضن ام وليدها

بعد ان تأخر عنك كثيرا

أذ تركك زادا للمنافي

وخنجرا للطغاة

كان يتسلى بك

تلعب الطفيرة على رقابهم

وتكتب بالدم منشورات

لا يليق بها ان تكتب بالحبر

سفن غيلان ازيرج

لم تزل تشق السيول

وتنحز الذاري

وعيونك السماوات

 مرارة كوسج يعارك البحور

و تنطفئ عنده السيول

ولم يزل منجل صويحب

لماعا تتوضأ فيه الشمس

وتزهر فيه اللعنات

وفي هور الغموكة

حجام البريس ينعق مع الكراكي والاوز المهاجر

ليفزع الأقطاعيين

وأنت تتغنج بمشيتك

كأله الخصب

تأخر عنك كثيرا

أصابعك التي تفجرت منها ربيعات الوطن

ترسم الدوائر في الظلام

فتمطر الاهوار والقرى شموس

تتلظى كالجمر

تمشي في اللجة

ولا تستمرى الضفاف

يا أبن الحرة

يا انت يانبي الاهوار والاغوار والفقراء

يارسول الثورة والندى

ياغرنوق الوطن وبربين شواطئه

 وصقر سمواته

لم يزل حمد يعمر قهوته

بالهيل

ويلمع دلاله بالطين الحري

المحطات التي علمتها الثورة ونست أحزانها الكثيفة كأدغال الهدام

المحطات التي حملت فراكينها كل أحزان التاريخ

وهزأت بالغربة والترحال وأشكال الموت

لم تزل صبية الحقول

تتكور على نفسها من البرد

و نهودها الغضة

وقد لملمها برد الصبح

ترقص مع رقص العربة الفارغة

والقطا يزف تحت الخمائل بفرح غامر

أن تقول وداعا

لا أصدق هذا

من لهذه الجغرافية الشاسعة

اتكتفي بعد كل هذا

بقليل من الوفاء المتاخر

باحتضان الوطن

و تحتضن بصمت ترابه

افرطت في وفاءك

ولم يبادلك أحد

قنطار هذا الوفاء

***********

نم و استرح مظفر النواب

حسينة بنيان

نم وأسترح

يا أيها المحمول فوق النار

عمراً يحتضر

فالجرحُ ينزفُ من سنين

ونواحُ دجلةَ غيمةٌ

قد أمطرت قهراً وقضباناً تُدين

نم وأسترح

فلربّما يصحو حمد

ولربّما بغدادُ ترفعُ صوتها

وكفى تقولُ لذلك الغجري

أخرج من هنا

هي ذي أنا

نم وأسترح

فلقد جفاك النوم مذ رحل القطار

ولنقرةِ السلمان شاهدةٌ تُثار

ولصوتك المبحوح أغنيةٌ وثأر

نم وأسترح مثل النخيل

فالأرض مازالت هنا

في موكب الشهداء يسمو جرحنا

منذُ شباط الاسود الملعون

تأخذنا العيون

ولصولة الغربان في الشطآن تُغتَصبُ المدينة

نم يا مظفَّر في دموعك

دع دموعك تستريح

ولمن ستُهديها تروح

للراحلين بحربها تلك البسوس

أو ما جرى للانتفاضة في القرى

والاحتلال المرِّ من دول الورى

ما بين بحرٍ أو خليج

نم واسترح

ودع النزيفَ مولولاً

يشكو صراخَ الامهات

فلعلّهُ يصحو حمد

ولعلها بغدادُ يوماً قد تلد

من يقلع الاصنام من هذا البلد

ياأيها القلبُ المدججُ بالنضال

وبنهجك المخطوط يكتملُ الجمال

نم وأسترح

فلعلَّ نهرُك يجتهد

ولربما يصحو حمد

********

عُذراً (مُظفّرُ)

د. وليد جاسم الزبيدي

وقرأتُهُ (النوّابَ) عشقاً كالندى

غزلاً وأشواقاً ونهراً خالدا..

وعرفتُهُ في ظلمةٍ صوتاً حَدَا..

وسمعتٌهٌ من نظرةٍ قمراً بدا..

ورسمتُهُ( ريلاً) يمدّ بأذرعٍ

صوبَ الحبيبةِ إذ تقبّلُ أحمدا..

(حمدُ) الذي مانامَ في ليلٍ غلى

بظليمةٍ وظلامِها تتوحّدا..

ناجى(زرازيرَ البراريَ) سلوةً

وفراشةٌ جفنٌ يجنُّ ويُفتدى..

حتى( البراءةُ) أخجلتْها بحّةٌ

شَرقتْ بدمعِ الأمّ تُنبئُ مولدا..

في السّجنِ أورقَ كالبنفسجِ حُلمُهُ

نَفَقاً لشمسِ اللهِ ينفتحُ المدى..

في الحلةِ الفيحاءِ أسدلَ ليلَهُ

والنجمُ رفقةُ خطوةٍ لنْ تخمدا..

ويمدّ( للسلمانِ) قنديلاً كما

مدّتْ دماءٌ للعقيدةِ موقدا..

يا ثلجَ هذا الصمتِ كيفَ تلومُني؟

فمتى يثورُ الصخرٌ يعلنُ موعدا..

أ هيَ الحقيقةُ؟ أنّنا بتبلّدٍ

أ فلمْ يَعُدْ (تشرينُ) حقاً سيّدا..

أ هيَ الحقيقةُ؟ قد نسينا بيننا

صوتَ الشبابِ وما تعسّفَهُ العِدا..

عُذراً(مظفّرُ) فالجراحُ كثيرةٌ

فتقَتْ جِراباً لنْ يُشلّ ويُغمدا..

بعضُ القصائدِ ثورةٌ في أمّةٍ

وقصائدُ(النَّوّابِ) يخشاها الردى..

سنقومُ- وعداً- من منامٍ جائرٍ

ونكونُ للآتينَ صبحاً أو غدا..

*********

حفل تأبين للشاعر النوّاب في واسط

الكوت – طريق الشعب

شهدت مدينة الكوت، أخيرا، حفل تأبين للشاعر الكبير مظفر النواب، أقامته كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة واسط بالتعاون مع كلية التربية للعلوم الإنسانية واتحاد الأدباء والكتاب وجمعية الشعراء الشعبيين ونقابة الفنانين العراقيين في المحافظة.

حضر الحفل جمع من الأكاديميين والأدباء والمثقفين، بالإضافة إلى وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط.

افتتح الحفل رئيس جامعة واسط د. مازن جاسم الحسني بكلمة قال فيها أن رحيل النوّاب شكل خسارة كبيرة للثقافة المحلية والعربية، مشيراً إلى أن الفقيد شاعر قل نظيره.

وتابع قوله أن “النواب غادرنا جسداً وبقي إبداعه خالداً في ضمير ووجدان كل إنسان غيور ومحب لوطنه”.

بعدها ألقيت كلمتان من قبل اتحاد الأدباء والكتاب وجمعية الشعراء الشعبيين، تناولتا سير الفقيد الشخصية والاجتماعية والسياسية والشعرية، وخصاله الإنسانية.

وتخللت الحفل قراءات شعرية وعرض وثائقي عن حياة الراحل.

*********

في كندا.. عراقيون يؤبنون النوّاب الكبير

مسيساغا – طريق الشعب

أقام ناشطون عراقيون في كندا، السبت الماضي، حفل تأبين للشاعر الكبير مظفر النوّاب. الحفل الذي أقيم في مدينة مسيساغا الكندية، أدارته السيدة ماجدة الجبوري، وافتتحته بتقديم نبذة عن حياة الفقيد، وقراءة أبيات من قصائده.

بعدها ألقت الرفيقة نوال ناجي يوسف، كلمة باسم الشيوعيين العراقيين في كندا، أعقبها المهندس قاسم الخطيب بقراءة كلمة البيت الفلسطيني في كندا، والتي أشار فيها إلى علاقة النواب التاريخية بفلسطين وشعبها ودفاعه العادل عن الشعوب المظلومة.

أما كلمة الناشطين العراقيين، فقد ألقاها د. فلاح حافظ، وتطرق فيها إلى ذكريات عن الشاعر الفقيد ومواقفه.

وكانت للشاعرين كريم شعلان ومعتز رشدي، قراءات شعرية عبرا فيها عن رحلة النوّاب في الحياة والغربة وعن ارتباطه الوثيق بشعبه.

وتخللت الحفل كلمات بحق الفقيد، أشارت إلى رحلته بعيدا عن وطنه وهو يحمل هموم العراق، فضلا عن التزامه بمواقفه الوطنية حتى رحيله. وقد ألقى الكلمات كل من الأستاذ إبراهيم برخو عن الجمعية الآشورية، وأمل حبيب عن الجمعية المندائية، وسعد كاظم عن المركز العراقي الكندي لحقوق الإنسان.

كذلك عرض فيلم عن الشاعر الراحل ومسيرته الحياتية، وقدم الأكاديمي والفنان أنور أبو دراغ عزفا على العود وأغنية مؤثرة من شعر النوّاب. فيما غنّت الزميلة بثينة رهيف أغنية “مرينا بيكم حمد” وهي من شعر النواب أيضا. أعقبتها الزميلة أميرة شومائيل بكلمة وقراءات شعرية.

*********

الديوانية تؤبن شاعر الشعب النوّاب

الديوانية - طريق الشعب

اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، الجمعة الماضية، حفل تأبين للشاعر والمناضل الكبير مظفر النواب.

حضر الحفل جمهور من الأدباء والمثقفين والناشطين من كلا الجنسين، إلى جانب سكرتير اللجنة المحلية الرفيق حمزة سوادي، ورفاقه الآخرين.

الرفيق عادل الزيادي أدار الحفل وافتتحه داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على الفقيد، ثم إلى الاستماع للنشيد الوطني. وخلال الحفل ألقيت كلمتان من قبل ممثل التيار الديمقراطي د. محمد نعمة الزبيدي، والناقد ثامر الحاج أمين، اللذين تطرقا إلى دور النواب في العمل الثقافي والفني والسياسي، وإلى ما تركه من إرث شعري كبير.

كما تحدثا عن دور الحزب الشيوعي في رعاية الثقافة والمثقفين.

وشهد الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشاعران قاسم شاتي وهاتف العذاري.

*********

الصفحة التاسعة

قرارات جديدة لنادي القوة الجوية

متابعة ـ طريق الشعب

أصدرت الهيئة العامة لنادي القوة الجوية، يوم أمس، مجموعة قرارات من بينها قبول استقالة رئيس الهيئة الإدارية للنادي الفريق الطيار شهاب جاهد. وقال مدير المكتب الإعلامي لنادي القوة الجوية، علاء محمد، إن “الهيئة العامة للنادي عقدت اجتماعاً تداولياً في قاعة المهندسين بحضور 209 اعضاء”. وأضاف محمد، أن “الهيئة اتخذت خلال الاجتماع قرارات عدة، منها قبول استقالة رئيس الهيئة الادارية للنادي الفريق الطيار شهاب جاهد علي وعضو الإدارة الكابتن علي زغير، وإعادة مقر النادي من الغزالية إلى مقره القديم في شارع فلسطين”. ولفت إلى أن “القرارات تضمنت ايضاً إنهاء خدمات المشاور القانوني لنادي القوة الجوية الرياضي علي فاضل البديري، وإلغاء الاستثمار التابع لأرض الحبيبية، وإقامة انتخابات تكميلية للهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي في الحادي عشر من حزيران المقبل”.

احتفالات صاخبة لجماهير ريال مدريد باللقب الـ 14

متابعة ـ طريق الشعب

احتفل فريق ريال مدريد مع جماهيره في ساحة سيبيليس وملعب سانتياغو برنابيو، بمناسبة التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا.

أنصار الريال لم تكن لديهم رغبة في العودة إلى بيوتهم، وانتظرت أعداد كثيرة منهم خارج البرنابيو بعد نهاية الاحتفالات من أجل توديع كل اللاعبين الذين غادروا رفقة أفراد عائلاتهم.

ليلة استثنائية

الأجواء التي صنعتها جماهير الريال طيلة يوم الأحد استثنائية ولا يمكن وصفها، والغريب في الأمر أنها بدت وكأنها تحدث للمرة الأولى، فلم يشعر أحد بأن هذه الجماهير سبق لها وأن احتفلت بدوري الأبطال طيلة حياتها أو خاصة في السنوات الأخيرة.

وقامت صحيفة “آس” الإسبانية بتسليط الضوء في عددها الصادر أمس الاثنين، على احتفالات فريق ريال مدريد رفقة جماهيره بلقب دوري أبطال أوروبا.

العنوان الرئيسي للغلاف الخاص بالصحيفة جاء على النحو التالي: “الآن، من أجل الخامسة عشر”.

الصحيفة أكدت بأن لاعبي الريال وحتى الرئيس فلورنتينو بيريز قد وعدوا الجماهير المدريدية خلال الاحتفالات بالفوز بلقب جديد في دوري الأبطال بعد تحقيق البطولة للمرة الرابعة عشر.

أما العنوان الرئيسي للغلاف الخاص لصحيفة “ماركا” الإسبانية في عددها الصادر عن احتفالات ريال مدريد بتحقيق دوري ابطال اوربا للمرة الرابعة عشر في تاريخه. فقد كان “الساحرة الجميلة”، وذلك في إشارة منها إلى كأس دوري الأبطال.

نصف مليون

الصحيفة أكدت أن أعداد جماهير الريال التي شاركت في الاحتفالات وصل تقريبًا إلى نصف مليون مشجع، كما أشارت أيضًا إلى القائد مارسيلو الذي كان حريصًا على توديع الأنصار بعد 15 مسيرة دامت 15 عامًا في قلعة سانتياغو برنابيو.

ووجه النجم البلجيكي تيبو كورتوا رسالة خاصة إلى جماهير فريقه ريال مدريد.

كورتوا نشر تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وكتب فيها التالي: “كم من الجميل مشاركة هذه الفرحة مع جماهيرنا، شكرًا لكم على كل الحب الذي منحتوه لنا، دوري الأبطال هذا من أجلكم”.

حارس المرمى البلجيكي كان علامة فارقة في موسم الريال بأكمله، وليس فقط في المباراة النهائية ضد ليفربول كما قال البعض، وبالتأكيد استحق هذه الفرحة والخروج من الموسم ب 3 ألقاب في انتظار الموسم القادم بتحدياته الأصعب.

وداع صعب

ولم يعكر صفو الاحتفال سوى وداع النجم البرازيلي مارسيلو، الذي لم تفارق الدموع عينيه طيلة الاحتفال.

وقام المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي بالتعليق على وداع النجم البرازيلي مارسيلو لنادي ريال مدريد كلاعب، من خلال نشر تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وكتب فيها التالي: “أسطورة وصديق، تحيا مدريد”.

مارسيلو كان يريد تجديد عقده لعام إضافي على الأقل مع الريال، ولكنه اقتنع بضرورة الرحيل من أجل إفساح المجال أمام اللاعبين الشباب، وأيضًا لأن الموسم الحالي يبدو تاريخيًا بكل المقاييس، وربما لن يكون الحال كذلك في العام القادم، لذا الوداع الآن هو أفضل توقيت بدون أدنى شك، لكي يخرج من الباب الكبير للنادي الملكي.

وحقق نادي ريال مدريد يوم السبت دوري ابطال اوروبا للمرة 14 في تاريخه بعدما فاز على ليفربول بهدف دون رد في النهائي.

************************

موعد ناري بين جوكوفيتش ونادال في رولان غاروس

متابعة ـ طريق الشعب

بلغ الصربي نوفاك جوكوفيتش المصنف أول عالميا وحامل اللقب الدور ربع النهائي من بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب بفوزه السهل على الأرجنتيني دييغو شفارتسمان 6-1 و6-3 و6-3 الاحد ليضرب موعدا ناريا مع الإسباني رافايل نادال الفائز في مباراة ماراثونية على الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم 3-6 و6-3 و6-2 و3-6 و6-3.

في المقابل، احتاج نادال حامل الرقم القياسي في رولان غاروس مع 13 لقبا، إلى عصارة خبرته لكي يتخطى أوجيه-ألياسيم الذي يشرف عليه منذ نيسان/أبريل عام 2021 مدرب “رافا” السابق عمه توني، في مباراة استمرت أربع ساعات و21 دقيقة.

وهي المرة الثالثة فقط التي يستدرج فيها نادال إلى خوض 5 مجموعات في 112 مباراتها خاضها في رولان غاروس على مدى 17 عاما، والمرة السادسة عشرة التي يبلغ فيها ربع النهائي في البطولة.

وبعد أن تعادل اللاعبان بمجموعتين لكل منهما، كانت اللحظة الحاسمة عندما كسر نادال إرسال منافسه في الشوط الثامن من المجموعة الحاسمة ليتقدم 5-3 ثم يفوز بإرساله وبالتالي المجموعة 6-3 والمباراة.

وستكون المواجهة ضد جوكوفيتش الثلاثاء، العاشرة بينهما في البطولة الفرنسية، والـ 59 في مسيرتيهما الاحترافية.

والمباراة ثأرية بالنسبة إلى نادال الذي خسر أمام جوكوفيتش في نصف النهائي العام الماضي وعلق عليها الإسباني بالقول “نعرف بعضنا البعض جيدا، ثمة الكثير من التاريخ بيننا. الشيء الوحيد الذي أستطيع أن أقوله هو إنني سأبذل قصارى جهدي وأقاتل حتى الرمق الأخير”.

*************************

جماهير ليفربول تحتفل مع فريقها رغم الخسارة

متابعة ـ طريق الشعب

نقلت قناة ليفربول احتفالات الفريق الأول للريدز بعد نهاية الموسم ببطولتي كأس الرابطة و كأس الاتحاد الانجليزي وذلك في شوارع المدينة.

ورغم خسارة ليفربول مسابقة دوري أبطال أوروبا لحساب ريال مدريد الذي توج باللقب القاري بنتيجة هدف نظيف.

لكن الآلاف من جماهير الريدز كانت في استقبال الفريق للاحتفال باللاعبين بعد الموسم المتميز الذي قدمه الفريق.

وأثنى الألمانى يورجن كلوب المدير الفني لفريق ليفربول، على جماهير ناديه بعد الاستقبال الرائع خلال احتفالات الفريق بلقبي كأس الاتحاد والربطة، رغم خسارة المباراة امام ريال مدريد.

وقال كلوب على هامش الاحتفالات:” ليفربول أفضل نادٍ في العالم، لا أهتم بما يعتقد به الآخرون، خسرنا نهائي دوري الابطال بالأمس وهكذا تم استقبالنا”.

علق ‏أندرو روبيرتسون على استقبال جمهور ليفربول للفريق بالقول: ”لن أنسى موكب الاحتفال اليوم أبدًا. شكرًا لكم من أعماق قلبي، هذا يعني كل شيء لنا، لقد كان موسمًا طويلاً ولم نكن لنتمكن من الاستمرار في القتال بدونكم في جانبنا. نراكم الموسم القادم”.

*******************************

غدا.. الاولمبي العراقي

في مواجهة نظيره الأردني

بغداد ـ طريق الشعب

أكد المدرب المساعد لمنتخبنا الأولمبي سعد حافظ، أن نقاط مباراة الأردن ستكون بوابة للتأهل إلى الأدوار المتقدمة من بطولة آسيا؛ كونه يعدُّ من أهم فِرق المجموعة وأقواها.

وخاضَ مُنتخبنا الأولمبيّ يوم أمس الاول الأحد أولى وحداته التدريبيّة بضيافةِ مَلعبِ نادي ناسف، بعد وصوله إلى أوزبكستان تحضيراً لمواجهةِ الأردن في افتتاحِ بطولة آسيا دون 23 عاماُ.

وقال حافظ، ان “الفريق العراقي ادى الوحدة التدريبية، واللاعبون على اتم الجاهزية لخوض مباراة الاردن وليست لدينا أية اصابات”، مضيفاً ان “هناك رغبة كبيرة من اللاعبين لتقديم أفضل مستوى في المباراة، كون الفريق الاردني من الفرق القوية جداً بل يكاد يكون من أقوى فرق المجموعة”.

وبين حافظ، أن “ الجهاز الفني العراقي لديه تفاصيل كاملة عن الفريق الأردني وكله عزم على تحقيق الفوز، كما ان منتخبات المَجموعة ليست غريبةً علينا بحكمِ مُتابعةِ مستوياتها الفنيّة عبر تحليلِ مُبارياتها الوديّة وتشخيصِ مكامن القوة والضعفِ لاستثمارها مُستقبلاً “.

يُذكر ان مدرب منتخبنا الأولمبي ميروسلاف سوكوب، اختار 23 لاعباً للقائمة النهائية المشاركة في نهائيات آسيا 2022 تحت سن 23 عاماً، والتي ستنطلق في الأول من حزيران المقبل وتستمر حتى التاسع عشر من الشهر ذاته في اوزبكستان.

ويخوض منتخبنا الاولمبي اولى مبارياته في اول ايام البطولة امام نظيره الاردني يوم غد الاربعاء في تمام الساعة الثامنة مساءَ بتوقيت العاصمة بغداد.

وكانت القرعة وضعت منتخبنا في المجموعة الثانية الى جانب منتخبات كل من الكويت والأردن وأستراليا.

************************

الصفحة العاشرة

ما مات مظفر

لفته الخزرجي

الى شاعر الشعب والثورة والمحرومين والكادحين

مظفر النواب .. يرفع جثمانه الشباب

المقدمة :

ما مات مظفر ما مات

كل الدنيه تغني أشعاره

وشعره بكلب الناس ايبات

مظفر كل الناس اتحبه

وحتى الريل يغني مظفر 

حي يبقى مظفر ما مات 

قال مظفر يوما :

يجي يوم ...ونرد لأهلنه

يجي يوم نلم حزن الايام .. وثياب الصبر ..ونرد لاهلنه

يجي يوم الدرب يمشي بكيفه ..وياخذنه لوطنه

القصيدة

اللوحة الاولى

اجانه اليوم ..والنواب ..راجع للوطن تابوت

هذا الكضه عمره ايصيح ...حتما نرجع لبغداد

رجع جثمان بس مرفوع ..ملفوف بعلم البلاد

هذا ابن العراق العاش ..يهتف يسقط الجلاد

سبع عشرات مرن بيه ..يصدح ما سكت بعناد

وصل شاعرها المعروف .. بيه اتشرفت بغداد

نزل بأرض الوطن تابوت ..

هذا الكضه عمره ايصيح ... لازم نرجع لبغداد

لازم ما يجينه يوم .. وحتما نرجع البغداد

اللوحة الثانية ما مات مظفر ما مات

مظفر بيرغ ويرف عالي

تاريخه اشموع ورايات

وتبقى اشعاره ارغيف الفقره

وريل النواب يظل ينحب 

والسنبل يكطر  دمعات

وعيون صويحب ما نامت

والنده نكط بوسات  

وسفنك غيلان  مشرعات

ومي تشرين يظل يتغاوه

وصوت البردي وي الكصبات

يرددها  صويحب ما مات

وكل مشاحيفك غيلان 

تغرف ودموعك  وشلات 

وما مات مظفر ما مات

 وكل الدنيه  تغني مظفر

حي يبقى مظفر ما مات  

حي يبقى مظفر ما مات

****************************

أمي حلفت بالشرف تذبح العوز/ بوكت ينباع الشرف بالمادة

 من مجموعة «الشطرة ولايتي»

للشاعر سيد حكيم الغالبي

خليل مزهر الغالبي

لابد للنص الشعري من التجديد المحدث في خلقه ومن خلال تطعيمه وحمله لاسباب الادهاش الجمالي للتلقي وفق غرائبية الصورة وانزياح دالة المفرد والجملة الشعرية المغايرة للمألوف والجاذبة للقاريء وتلذذ تلقيه، وهذا ما اتسمت به قصائد  مجموعة الشاعر – سيد حكيم الغالبي- المسمات « الشطرة ولايتي» ومن خلال العنونة التي فتحت فتحا مبينا للمحات القاريء بما يحمل الشاعر لمدينته الشطرة من محبة وفخر انتماء تاريخي لها.

وقد امتاز بعض الشعراء الشعبيين المبدعين، بقدرتهم العالية على نظم القصيدة الشعبية بعمق تعبيري عالي الدلالة وبانسيابية عميقة، ومن حس الشاعر المرهف، وبتناصه المدهش، وهو يمر بإبداعه لتوظيف بعض المفردات الفصحى ايضاً ومن استنبات وتماهي مرموزاتها الدلالية الفاعلة شعريا، كما في التقاط المفردات التراثية الشعبية الدارجة، ومن مهارات الشاعر في استطراد قوة دلالاتها الايحائية وتجلياتها المتدفقة في نصوصهم الإبداعية، حتى ترتقي لإنسجام عالي التنصت ونائل القبول الجمالي.

ولكون بنائية الشعر الشعبي تزخر بإستعمال المفردة الشعبية ومحكيها اليومي، بما في الحياة اليومية من واقعية وصدق هموم واحساس الانسان والتي تعبئه وتدفعه للإنصات وتلقي هذا الاسلوب الشعري الأقرب في التعبير عنه كما في اشعار «سيد حكيم الغالبي» ومجموعته البكر « الشطرة ولايتي».

وقد اتسمت بنائات القصيدة في المجموعة هذهِ بإلانزياحات البنائية، منها ذات اللفظ الشعبي واخرى الصورة مثلها مثل القصيدة الفصيحة النثرية، وكثير ما ذهب الشاعر ايضاً الى مشاكسة القيم المتداولة ذات المرجع المهتز الضعيف وتخلفها الحضاري وهو متوجه للبحث وصناعة جمال قصائده وفق مفهوم هذا الخلق المولد الدائم للولادة الأجمل، ومن التلاقح الثقافي الشعري مع تجارب الاخرين وعامل المخيال الذهني للشاعر المبدع.

كما نرى في تعبير الشاعر عن حالة الوالدة في زمن الحصار العراقي الكبير المعروف بالفقر والجوع ومن العازة المادية فيه لنرى سمو والتزام الأم في قيمها الاخلاقية العليا كما عبر عنها الشاعر بحبكة وسبك عالين الدقة والحس الشعريين بقوله...

(أمي حلفت بالشرف تذبح العوز/بوكت ينباع الشرف بالمادة) ص9 وهو تعبير متصاعد ليعلوا بالقيمة العليا للشرف الذي يركل كل محاولات المال في توسيخه وتدنيسه مهما كان العوز المالي للأم في اطعام اولادها، وهوالعوز الذي يحرم فلذة اكبادها من لقمة الخبز وهنا يعكس المديات القيمية لحس الشاعر والمتجسدة بحالة الام هذه.

هذه الام التي وصفها الشاعر (إمي مريم وآنه ذرة من المسيح/ وذرة يمكن واعتقد متواجدة/ساحكة الجنة برجلها منين افوت/إله تلبسني برجلهة الوالدة)ص9

ومن قيم الشاعر قوله

(لاتضوكني عسل مبيوك من شفت يتيم/ ولاتطشرني سوالف بين سينٍ وجيم)ص11، وكما في تعبير اعتزازة بمدينته الشطرة العراقية اللون والطعم والرائحة والوجدان الثوري ...

(الشطرة ولايتي ومن يعطش الدين/ تسكي بدم ولدهه بلا وسافة/ واذا سوه العراق لشعبة تعداد/ تطلع بالجفن مو بالقيافة).

ويوصف هنا قدر الانسان الاصيل الذي لا يترك صديقة واخية ورفيقه في زمن الضيق والمحنة كما في قوله...

(بسك ياكلب عوف المحطات/ طير الينكسر تمشي امهاته/ والطيب حليبه وبيه هدات/مو سكة حديد اتجيبه ذاته) «خرافات»ص35.

وهناك شعر الابوذية ضمتها المجموعة وتميزة بوقعها الشعري المؤثر وهي من طبيعة هذا النوع من الشعر المتميز بالومضة الموجزة ذات الإيحاء الدالي العالي الوقع والمعنى كما في قوله...(اخيط بالجرح منهن وشلباه/وباقي من الصبر يمكن وشلباه/الوكت جاب الحدر مني وشلباه/أعلى متني وكام يتفنكح عليه). كما قوله (الف موضوع انه وياك فاتح/والف باب الكلب للموت فاتح/بشفافك لون وردي وحيل فاتح/ اذا يوصل لشافي يعم عليه)ص64.

كما في المجموعة كتابات بشكل دارمياتمنها ( لليمر كلبي فراش للمايمر دار –ىوالدنيه ما تسواش كل احنه خطار) وكذلك قوله ( عمري الوصل خمسين ماجني عشته – و ركض ركض زعطوط لو ولفي شفته).

لقد كان مائز البنائات الشعرية للمجموعة وتجربة الشاعر عموما تميل لإسماع المتلقي السماع المريح المشروط بإلابتعاد عن التسطيح المعبر، لذا حرص الشاعر على تحريك الحس والذائقة للمتلقي من خلال استخداماته للحدث اليومي الودود والمعاش المرتبط بأحلام الناس وبالرابطة اللطيفة المتناقلة اوالمقبولة بجمال لخطاب الشعري بينهم.

*************************

وجه الولايه

صلاح عواد

زحمه اوگف وراها ومات فارسهه

امس جان ابحمد وبريل تارسهه

يالمطيحلي دمعه ايغرگ بيها ايتام

أمن اهد مامات ابوي الجفن حابسهه

امن اهد ماطاحن امتون امي عالتابوت

أمن اهد مابالفحم صبغت ملابسهه

وحگ جادر افراگك والنعش والگاع

وحگ ذيج القصيده البرد واهسهه

أنه ابصدري ونين ايفزز المكتول

عروس أمن ايدها انباگن محابسهه

گاع امفطره وباست اجفوف الماي

بلكي الله ونده المصباح جايسهه

بلكي الله وافك عيوني واتلگاك

اعله فگدك بالدمع محد ينافسهه

ذبل وجه الولايه ونشف ريج الماي

وبعد كل طاري ماضل النوارسهه

امن اشوف اصورك البس صفنت العميان

واقشمر روحي خاطر مااحسسهه

تعال ارجع قصيده اشتاگلك جمهور

اشعجب والورقه جفك ماملامسهه

وصرت اكتب واشگك حرت بيش ارثيك

اذا حتى القلم للچلمه نافسهه

شهد

رثاء  للاديب  العراقي  الكبير مظفر النواب رحمه  الله 

سعد   العوادي

هيه  شتفيد  المحطه بلا حمد

ولا السمره إترجع الريل البعد   

واني  يمكير شسولف عن هواي   

كالو اهجع  خذو روحك ياسعد  

ارد انشدك عن  مظفر يامكير   

بعد يتنطر خبر طير  السعد

بعده يكتب للبنفسج والسنابل  

واحنه ننطر والوعد طال الوعد 

وارد اخبرج يالمحطه اعله العراق   

الشال ظيم وناسه غركانه بنكد 

واني ظل حالي اعله حاله وماصحيت  

لانصح خللي  ولا حظي كعد

وصرت امشي وي المكير بالاحلام   

لاشفت سمره ولا كلبي برد

وللمحطه  بلا وعي  اني اعتنيت   

تاه فكري  وعقلي من راسي شرد  

واشفق  ( النوت)  اعله حالي  جي  بجيت  

وكطع تذكرتي مرجع من صعد    

عرف اسمي وكال اقدم لك نصيحه   

الماسكاك بعسل لاتسكي شهد

**************************

باچر نعزي الشعر

علي الجبر

باچر التابوت يبچي

وتنسحن روح الگبر

باچر يغطي الشمس دمع

الفجر

باچر الموكب يمر

عالنهر والغيم وعيون

الجسر

باچر تغرّد عصافير الوطن

بكل حزنها وكل وجعها بكل

شجن

للسهر للريل للضويات

لنجوم الظهر

باچر تغنّي البلابل للبساتين

السكن بيها العطر

باچر نودّع گمرنا

باچر نجدّد صبرنا

باچر نضيع بعمرنا

باچر نطفّي بحنين الماي

لسعات الجمر

باچر نعزّي الشعر

********************

مظفر حي

محمد صادق المحاويلي

 ما ميت مظفر

حي باقي بضمايرنه

على حب الوطن

والناس علمنه

حچاية مات

نعرف بيهه تنگال

بس الشمس

مايحجبهه غربال

يظل مفخره ونور

لكل الاجيال

من فكره

يظل يشع فكرنه

على فراگه

بچت حتى القصيده

دموع

الچان الهه فرح

والحزن ممنوع

على دربه نسير ونعلگ شموع

ونضوي الدرب البيه سرنه

***************************

طائر «القطا» في سماء الشاعر النواب

ثامر الحاج امين

لميزاته المتعددة التي لا تجدها عند باقي الطيور، أحب العرب قديما “طائر القطا” وأكثروا من ذكره في اقوالهم حتى صار ملهما لشعرائهم ومثيرا لشجون عشاقهم، ومما يذكر عن الهامه ان قيس بن الملوح (مجنون ليلى) حين رأى سربا من القطا هاجت شجونه وقال:                                                

بكيت على سرب القطا اذ مررن بي.. فقلت ومثلي بالبكاء جدير

أسرب القطا هل من معير جناحه.. لعلي الى من قد هويت أطير

 شغل هذا الطائر مخيلة الشعراء العرب وتغنى عدد منهم بجماله وضربوا بصفاته الأمثال ومنها حسن المشي بسبب تقارب خطاه حتى وصفوا مشيه بمشي النساء وهو ما جاء في البيت الشعري المنسوب لهند بنت عتبه في قولها:

نحن بنات طارق.. نمشي على النمارق.. مشي القطا الموانق

وجاءت ايضا صورة مشي القطا عند الشاعر كميت بن معروف الأسدي في قوله:

يمشين مشي القطا البطاح تأؤداً.. قب البطون رواجح الأكفال

واذا أردن زيادة فكأنما.. ينقلن أرجلهن من أوحال

ولأنها تهتدي الى مواضع بيضها في المجاهل، وتعرف مواضع المياه فقد ضربت بدقتها الأمثال فقيل فيها (أهدى من القطا)، ولهذه الميزات وغيرها حلّق هذا الطائر الجميل في الفضاء الشعري للكبير “مظفر النواب“ حيث وظفّ “طائر القطا” في عدد من الصور الشعرية المكتنزة بالدلالة والغنى المعرفي الذي يتمتع به الشاعر، ففي قوله (يل عيناك فحل الگطه.. الگاطع چول) ينفرد النواب في كشف ميزة اخرى لهذا الطائر الجميل تتعلق بعيونه التي يستعيرها في وصف عيون الحبيب، فالمعروف عن طائر القطا  انه لا يستطيع العيش الاّ اذا وجد الماء في نفس المكان الذي يعيش فيه ويضطره هذا الأمر الى السفر لمسافات طويلة وبعيدة تصل الى مسيرة عشرين ليلة بحثا عن الماء له ولصغاره ومن المؤكد ان هذه الرحلة الشاقة تحتاج الى عيون ثاقبة وحادة لكي تكتشف منابع الماء والواحات وهي تقطع الفيافي الواسعة،  كما وظفّ النواب وفي صورة اخرى جمال تكوين جسم القطا، ففي قصيدته  الذائعة الصيت “للريل وحمد” يصف اختباء صدر الحبيب النافر تحت انسدال الشعر الجميل اللامع أشبه باختباء القطا تحت اعواد السنابل وذلك في قوله ( هودر هواهم ولك حدر السنابل گطه).

****************************

 الصفحة الحادية عشر

«عمق بحــر» جديد الشاعر عبد اللطيف السعدي

صدر عن دار ( داري بوكس-  Daree Books) في كندا، كتاب لنصوص شعرية جديد، للصحفي والكاتب عبد اللطيف السعدي، وبعنوان “عمق بحر”، ضمت المجموعة 30 نصاً، تتوزع على 65 صفحة بالحجم المتوسط. بعض النصوص سبق وأن نُشرت وأخرى جديدة.

السعدي، شارك بقصيدته “أرى أفقاً أجمل”، في كتاب أنطولوجيا شعرية، وهو معنون باسم الجائزة السنوية للدار (فيديريتشانو)، وضمت أكثر من ستين نصاً شعرياً لشعراء إيطاليين ومن أصولٍ أجنبية.

السعدي أصدر من قبل نصوص من سيرة أنصارية عام 1912. أناشيد للحب والحنين، بالعربية والإيطالية عام 2013. نوافذ على باحات الروح عام 2015. من سيمفونيا الروح، بالعربية والإيطالية عام 2018.

**************************

نشيد معدان باريس

نعيم عبد مهلهل

أنتهيتُ من كتابة آخر رواياتي (الآلهة والجواميس في مديرية الأمن)، شبعت من بيئة الأباء والأجداد والقصب، وغادرت رائحة السمك اليابس وحناء ضفائر بائعات الخاثر والقيمر، تركت التاريخ الأبدي لهذه البلاد وقلت للأمير النحيف أور ــ نمو: لا أعرف أسم الحرمس باللغة السومرية ولكن لسعته تترك ختماُ اسطوانا على رقبتي، مدون عليه نصا سرياليا لأندريه بريتون يقول :بيئة الجنون الطين والسين وباروكة ماري أنطوانيت.

يضحك الأمير السومري الذي يقول عنه التأريخ: أنه مات وشهوته بين أفخاذه. ويهمس بحنان العاطفة الإلهية: كنا نعيشها تلك السريالية بكل تفاصيلها، مكتوبة على شكل أساطير خلق وغراميات عشتار وملحمة لجلجامش.

أقفز من سرير القصب الى كرسي القطار (الاكسبريس) بين بروكسل وباريس أفتش في ثنايا الحلم عن غبش لذلك الصباح المائي الأزرق، رائحة الخبز وموسيقى الضفادع المتألمة من اقدام الجواميس المنتشية من قيلولة الظهاري الناعسة في تخيل تلك البساطة وذلك الموت القنوع جراء صداع عابر أو جرح في القدم ولا طبيب ولا مشفى، او ذلك الغرق الذي ينال من الصغار بسبب دشاديشهم الممزقة التي تعلق بالقصب فيغرقون في القاع الضحلة ويكونوا شهداء للنسيان الابدي لتلك البيئة المركونة الى النسيان فيما تعتقد الأمم المتحدة: إن جنة عدن كانت فيها وأن الكتابة البشرية ولدت على طينها وكذلك العزف الموسيقي الأول في التأريخ.

هؤلاء المعدان بالنسبة لي مثل لعنة العشق في قصة روميو جوليت، غرام مستعر في نشيد حكاية لبشر هم عرضة للوجع الأنساني منذ عهد السلالات وحتى اليوم، وعليَّ أن اتخيل الأسكندر المقدوني عندما فكر لينزل من بابل ليغزو المناطق الضحلة في ارض سومر لأنها اقرب الامكنة التي توصله في بلاد فارس لينصت لوصف واحدٍ من قواده لأولئك المعدان الأوائل ((سُمرٌ، وليس لديهم في الحرب سيوف، بل عصا غليظة تقسم الهائمة لنصفين لأنهم يتعاملون مع نجاسة الجواميس ووحدهم من يستطيعون ترويضها وجعلها تغادر الماء الذي تعشقه، لا يحبون الطب، ولا يأمنون لغريب نظراته غامضة، وقد لا توجد عندهم لهجة نفهمها لهذا يفضلون الإشارات مع الغريب، ولكن فيما بينهم لهجة الكلام عندهم مثل الموسيقى، لهذا يا مولاي، من الصعب الذهاب اليهم ومن الأصعب ان نغريهم ليجيئوا إلينا،لقد ولدوا على سرير الماء وعليه سيموتون.))

هذا الموت في صورته القدرية يتسامى بإيقاع نشوة الأغنية الفرنسية ويمتزج معها بإيقاع سكة القطار، هو ذاهب الى باريس ونبض قلبي يلهج كما أنفاس طفل غريق الى قرى الأهوار، هناك الضوء معادن ثمينة والقصب نايات حفل تنصيب ملوك الصين وأكد والبيوت التي تنتزع من الريح جبروتها ومن الليل شهوة الغرام الفجول تؤطر ذاكرتي بذلك الإيواء الساحر وطفولتي وكتب المدرسة والحفاة وهم يفتعلون الدمعة من أجل أن يعفيهم اباؤهم من الذهاب مع قطيع الجواميس لأجل اكمال فروض المدرسة وكتابة الأنشاء الهائل الذي كتبه المعلم لتلاميذ الصف الخامس ((تخيل وجه كاترين دينوف قمرا واكتب عنه صفحة كاملة))

ضحك الأطفال وسأل: من كاترين دينوف هذه.؟

رد تلميذ بجانبه: ربما هي تشبه تسواهن بنت عجيلة الحافوفة.

بين تسواهن وإيقاع الشهوة القرمزية في شفاه الممثلة الفرنسية يذهب القطار الفرنسي (تاتلاس) الى العمق الروحي لحضارة ذلك المكان، وجه أيوب ونار أبراهيم وشواذ قوم لوط وسفينة نوح المصنوعة من خشب أعمارنا الطافية على مياه المحيطات في أساطير اللجوء السياسي والإنساني والعاطفي لنا نحن أجيال بورخيس وجيفارا وعبد الحليم حافظ وبدر الرميض شيخ عشائر آل بو صالح.

يسكنني الطريق أنا المهاجر في ذاكرة الزمن المنسي هناك، زمن العطش وشواء السمك على روث الحيوانات، زمن الغرام الشهي لليالي شهرزاد وشبعاد والليل الأيقوني في مساحات وضوء وصلاة أباءنا الذين يعرفون إن الموت اقرب من الرمش الى النظرة لهذا فهم أكثر بشر في الطبيعة يقنعون بالقدرية المفاجأة، ولهذا لا يرهبونها، ويكفيهم زيارة واحد لمراقد الأئمة في كربلاء والنجف (ع) حتى يقتنعوا عن طيبة خاطر بأي طارئ لهم أو لأبنائهم.

القناعة القدرية القدرية لدى المعدان تشبه صمود جيوش الإغريق أمام غزوات ملوك الفرس، تشبه صمود النساء في شهوتهم لدى غياب الذكور في جبهات القتال وسمفونيات المدافع، لهذا هم أزليون في أدراك ذلك الإحساس بعمقه الديالكتيكي والميتافيزيقي ليسكنهم الحزن والفرح بذات اللحظة والمكان نفسه.

يمضي القطار...

يمضي نهر الفرات..

يمضي نهر السين..

وحياتنا واقفة عند تخوم الحلم بأن يكون أيواء موتنا القادم في ذلك القاع الطيني وليس في عيون الموناليزا.

أتخيل عبارة رامبو الهائلة ((من رقة الحس ضيعت أيامي)). وأفتح نافذة لقراءاتي أيام الشباب واللهفة الهائلة لأتوسد وانا على سرير القصب أجساد ملكات وممثلات وعارضات أزياء فرنسا، حتى إنني كنت أتخيل غضب ديغول على أمنيتي الريفية ويصفعني بقوة المستعمر وهو يقول: الجزائر لنا وأحلامك ايضا.

أضحك وأرد: الجزائر لكم نعم، ولكن خدي أستعمره الإنكليز قبلكم..!

ضيعت أيامي وأريد أن أجمعها تحت برج أيفل واتمنى في حدائق قصر فرساي ان افترش لذة الشعر في حاسوبي واجلس على العشب الذي كان يمرح عليه ملوك آل بوربون وعشيقاتهم وأكتب نشيداً لحنين المعدان. امتدح فيه مشيَّ المعيديات، وفخذيَّ برجيت باردو، وعقال ويشماغ أبي، لدغة الحرمس والبعوض، وروايات صاحبة مرحبا ايها الحزن فرانسواز سيغان، العطارون الجوالون في صباح القرى وطقوس المندائيون في شواطئ السحر في الكحلاء وقلعة صالح وسوق الشيوخ، انحناءة جاك شيراك أمام نصب الجندي المجهول في بغداد.

هواجس وأشياء كثيرة سيحملها نشيدي المفعم بالتعاويذ والطلاسم والطقوس والشهوات.

النشيد الأكبر لروحي في تمجيد ذلك المكان الخالد حتى تسمع اليونسكو صدى نحيب الف سلف لمعدان الله كي ينقذوا أبي من الموت عطشا وكي ينقذوا الجواميس وهي محرومة من قيلولة الماء في الظهاري التي أعلنت أبواقها نفير حروب السلالات المقدسة ومرت قرب ضفافها قوافل التجار الذاهبة الى الهند ليجلبوا الجواهر التي ستطعم تاج سرجون الأكدي والملك فيصل الحجازي.

النشيد الذي هو صدى روحي، والمزاج الضوئي لأجفاني وهي تراقب سير القطار، ليهتف قلبي: ايها القطار لا تعلو بأقدامك الى الشمال، أهبط الى الجنوب أرجوك، فهناك نسيت واجبا مدرسياً عليَّ أن اصف فيه وعلى مدى ورقة من الشهوة وجه الممثلة الباريسية.

يضحك (التيتي) ويطلب مني البطاقة، يقرضها ويقول:الأحلام في القطارات السريعة ممنوعة، أحلم وانت تحتضن أفريقية سنغالية في غرفة الفندق.

أضحك وأنا اعيد استذكار وجه رامبو والنساء الحبشيات فأكتب: البهجة في الجسد الأسود أنكَ تعطي من شهوة جسدك القبلة والنار. ولكن البهجة في عطر المعدان وانوثته أنك تعطي القبلة والنار وصلاتكَ.!

هذا يعني أنك أصبحت كافرا، يرد قاطع التذاكر، فأقول نعم كل الأناشيد نعسانة في البر الفرنسي إلا أناشيد الجواميس وقرى القصب وآلهة الطين فهي صاحية وسكرانة من نشوة المواويل والنحيب العاشوري وطابوق قبر أبي المهدم. أنها صلاتي، فلا تقترب منها لأنها لا تنتمي لثقافتك ومزاجك.

يحترم الرجل كلامي ويبتعد، وهو يقول:حتى لو كنت بدون تذكرة فسوف لن أغرمكَ.

تقترب باريس، أفق قضاء الجبايش يقترب أيضا، أسمع من اديث بياف شيئا من رقة الهوس في نشوة القبلة مع كأس نبيذ أحمر.

أترنح فيضحك ركاب القاطرة، يصفقون، لأصرخ في الوجوه:ضحك بلا سبب من قلة الأدب...!

يصمتون، اغلق حنجرة بياف بقبلة على شفتيها وافتح زر الراديو القديم لأسمعَ نشوة الابوذية ونواح جدي في غنائه المدهش، كأنه نشيد التاريخ والخلق ونزول آدم وبداية تدوين الأساطير.

يغني جدي فيبكي الماء دموعه أمواج شوق تسكن القرى فيُصفقُ الطير والمطر والنائمون في تلال الأثر.

هذا النشيد التأريخي لمعدان باريس أكتبه أنا في حدائق قصر فرساي، بعيدا عن حدائق الله في الجنوب القصي. فلقد وصل القطار، وعليًّ أن اذهب مع اندهاشي لأجوب المدينة الساحرة، أكتب نشيد روحي وأقارنه بأناشيد أراغون لأليزا وأناشيد النواب للريل وحمد، أدون الرغبة في النهد السنغالي وأُبقيَّ لهاث الحبشيات لشاعر شارفيل رامبو..

آلان أنا امام قوس النصر، وأتمنى اقواس القصب في مضيف جدي الذي تركه إرثاً عالمياً لأبي، وأبي تركه لي، وأنا تركته للريح والصمت ومواسم الهجرة الدامعة.

أكتب النشيد، الشوارع، المسلة المصرية، الشانزليزيه، متحف بومبيدو واللوفر، حديقة بولونيا، ملعب باريس سان جيرمان، أيفل وجسور نهر السين وقصائد غيوم أبولونير والمكتبة العامة في ناحية العكيكة، ونزاعات عشائر بني خيكان حول حقول الشلب، ورايات العلوي سيد رحمة وفواده وسيد يوشع والخضر حي الدارين وقبر فكتور هيجو...

خلط بين موسيقى القلب وقبلة الوسادة والشفتين.

إغراءات الروح هي إغراءات النجوم لغروب الشمس حتى تغادر ويأتي الليل بسهر الحبايب وزوارق الصيادين وضوء القمر ونيونات الصخب في محطة نورد باريس.

من هناك بدأت كتابة النشيد وانتهيت الى قصر فرساي، أجمع طفولة التأريخ والأواني الخزفية المكسرة بسبب معاول اللصوص والمنقبين، أجمع اختام جوازات السفر بين المدن المترامية الاطراف على خارطة ابن بطوطة وكولمبس ودمعة أبي.

النشيد المتقد من نار الكلمات ولذتها الحسية والروحية، تبتكره المخيلة وعلى طول الطريق بين باريس والناصرية يمشي (الريل) ويسجل تفاصيل الطريق بعيون مرتعشة، ومع الرعشة تكتب الكلمات فضيحتها عن أولئك الناس الذين كادوا ان يتعرضوا للانقراض بسبب شدة القصف الصاروخي ومعارك شرق دجلة ومشاريع التجفيف والتهجير.

لكن الجاموس كان من الذين صعدوا مع نوح الى السفينة لهذا فهو لايموت ولاينقرض.

النشيد وباريس ووجه كاترين دينوف وليل قرى المعدان. لوحة تكعيبية رسمها كاندينسكي بسبب حبه لمزاج جلجامش ونحيبه على موت خله انكيدو.

النشيد الروحي لذلك المكان.

يصنع للعشق مسافة القبلة ومطارح الأجساد على وسائد القصب.

السماء صفاء

وباريس خجولة كمرايا نهد في شاشة سينمائية.

العطر في الوشم على الخد

العطر في شفتي سانت لوران

العطر في دمعة أمي وهي تنوح على جنديتي:

أنا قلت يا علي..

والشمال قال:هاتيه لي...!

هي باريس والسين وثورات الجزائر وبريد سانت اكزبوري.

المديح الى الماء وليس الى الصحراء

تلك باريس تتضامن معي...

وتهمس.

فليأتوا:نوافق على لجوء المعدان.

أرد: لكن المعدان لن يوافقوا..

**************************

محطــــات

محمد جبر حسن

تشعرُ أَنك عربة قطار

 العربة التي تعانق رفيقاتها ببرود

وتحسُ بدفء المسافرين

وهم يجلسون على المقاعد

تنظر للأكف الملوّحة بالهواء

ينشغل عنك ناظر المحطة

وهو يدخن سيجارة

فتنطلق بعيداً بعيداً دون وداع

تشعرُ أَنك مسافر

تجلس في محطة المسافرين

 تنتظر وصول القطار

القطار الذي لم يقف في تلك المحطة

تشعرُ أَنك سائق قطار

 تريد أن تسافر إلى بلد بعيد

 بعيد جداً

ليس فيه صوت قطار ولا محطة

تشعُرأَنك في البيت

تجلسُ على ذات الأريكة

منذ سنين طوال

والعمر يمضي بك سريعاً

سريعاً مثل قطار

هولندا

*****************************

القراءة تبتكر تعرفاً على النص الادبي

ناجح المعموري

أصدر الأستاذ الأكاديمي د. علي حداد كتابه الجديد “ذلك من تأويله “نحو رؤية جديدة لقراءة النص الأدبي وهو تجربة جديدة في مجال النقد الأدبي وذهب فيه الاستاذ د. علي حداد نحو محاورة البلاغة العربية المكرسة في الذاكرة والحضور الثقافي والأدبي وكأنه أراد من خلال ذلك فك العلاقة الأدبية مع البلاغة (الالتفات) وعقد صداقة مع جهد مبتكر، بذل جهداً نقدياً جديداً وعميقاً وأضفى عليه الاستقرار واجتهد برسم حدود في الفحص الأدبي. ودخل د. علي حداد فضاء هيمن فيه الابتكار الذي قاده العقل الثقافي والتقط النماذج الأدبية التي توفرت على الدلائل التي أضفت على هذه التجربة حضوراً جديداً ومثيراً للاهتمام. لم يكن حصول مثل هذا الاجتهاد سهلاً ويسيراً، بل هو صعب ومعقد، لأنه احتاج جهداً وصبراً وفحصاً لعتبات توفرت على ما يساعده لإنجاح مهمته المعقدة والمنضوية على مغامرة واضحة. وأعتقد بأن مصطلح “التعليق “البديل لمصطلح البلاغي “الالتفات “ثمرة لتجارب عميقة في القراءة والمتابعة الذكية التي يجب على الوسط الثقافي والاكاديمي التعامل معها بما تستحقه من ريادة وابتكار وإعادة فحص النصوص المكتنزة بالمصطلح الجديد الذي قدمه متنوعاً ومتعدداً وهذا ساعد د. علي حداد للدخول الهادئ والمرن لإعلان “التعليق “المتوفر في شواهده النصية. وقال د. سمير خليل مؤكداً بأن د. علي حداد وهو يحاور التفات بعداً تمكن من ادراك فاعليته البلاغية من دون ان يسيء الطن به. وحقق د. علي حداد منجزاً ابتكارياً في الثقافة العراقية وتمثيل علامة فارقة في النقد الأدبي الحديث، إذ يأتي متفرداً بلغته وأسلوب تعبيره وتحليله وإضافاته النوعية والوقوف عند المحسن البديعي التقليدي، ليبعث الحياة فيه ويستخرج طاقاته ويوظفه في تحليله النقدي بمنهج حداثي. لقد كان الناقد باهراً في اختياراته وقدراته النقدية في الرصد والتحليل والكشف عما يخبئه النص من جماليات تبهر. هذا الكتاب فريد وجديد ونافذة على جدة الحياة الثقافية وكان د. علي حداد لامعاً وهو يفتح منفذ تجديد، في وقت ظلت المزاولات النقدية من خلال العديد من نماذجها قريبة للعمل الصحفي.

ما يلفت الانتباه بهذه التجربة قدرة الباحث على الدخول الى الذاكرة العربية وفحص البلاغة عبر “الالتفاف “واقتراح “التعليق “واختيار النصوص الشعرية والمقدسة لاختبار المصطلح وكان متميزاً للغاية، من هنا انا اتمنى على الدرس الاكاديمي الحوار مع هذه التجربة الجديدة المبشرة بما هو جديد، المحفز بالحداثة وما بعد الحداثة ومن دلائل الحضور الرصين والتقاط تجوهرات النصيات هي القدرة الاكاديمية على الفحص وترصين القراءات بالأمثلة المتنوعة والمتعددة وكان د. علي حداد وضع مصطلحه الجديد وسط الاختبار والتأويل فوجده صالحاً وقابلاً بالتأويل والتأشير الجمالي ومما برز نتيجة بذلك سياحته بالمحكيات السردية/ النص المقدس/ الشعر الموظف للأسطورة/ الكتابة الشعرية الجديدة. وتأكد لي وانا اتابع ما حققه علي حداد والطاقة التي تهيكل المصطلح وبرزت الامكانات الثقافية والتحليلية التي تمظهرت على مخزون الذاكرة الثقافية.

الملفت في هذه التجربة النقدية الجديدة الدخول نحو التجارب الادبية الراكزة لأنها تمثل اختباراً قوياً وجريئاً يتمظهر عن قدرات الباحث واستعداده الواضح منذ زمن، وفر له ما هو مطلوب، من الفحوص والتأويل. من اجل الوصول للجماليات لان د. علي حداد يعرف بشكل جيد لتنوع مهاراته الابداع المتنوع بأن اللغة هي الاختبار الفاحص وهي ــ ايضا معلنة عن الشعرية التي تحرص التقاط الشعرية الكامنة في الشفاهي والمدون. ولم تغفل هذه التجربة الذهاب الشجاع للمرويات وبالإمكان استثمارها في مجال الثقافة الشعبية مثال الليالي. والحداد احد الاسماء الكبيرة واللامعة بالخزان الذاكراتي للموروثات، لذا تسلح بثقافته الرصينة وانتهى به المطاف الجمالي برصد الفضاء التداولي الشفاهي للتعليق، وهو يكاشف التأمل بكيفيات وجدنا من الضرورة الاشارة اليها وتبيان طبيعة بثها ببعدية السياقي والجمالي اللذين افتقد كثيراً منهما في “المشافهة “المعاصرة ولم ينسى د. علي حداد لفت ذاكرة المتلقي حول عنايته بالمشافهة وقال : لم يكن من غايتنا في هذا الفصل الاشتغال الاجرائي على النصوص بقدر استيفاء كشوفات الممارسات (التعليقية) وانساق الاداء التي جاءت عليها في المسار العام لحركية الابداع العربي، من دون ان نغادر القناعة بأن كل نص شعري يحمل انماطاً من التعليق خاصة به وبما يستوجب ان تكون مصاديق الفحص متأتية عبر عملية اجرائية تعتمد النص ذاته مجال مكاشفة لها.

 

*********************

 

الصفحة الثانية عشر

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

- تيسير حذر العتابي من واسط 300 ألف دينار.

- ستار كاظم من واسط 250 ألف دينار.

-  نرجس السيفي من بغداد بمبلغ 100 ألف دينار.

- نجم الدين جاسم غلام من لندن بمبلغ 100 باون.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت العراقيين.

***********

ندوة حوارية حول النصب والتماثيل في بغداد

منحوتات بغداد بين الفن والسياسة

بغداد – طريق الشعب

استأنفت الجمعية العراقية لدعم الثقافة نشاطها الثقافي، الذي توقف في السنتين الماضيتين بفعل تفشي وباء كورونا، وأقامت السبت الماضي ندوة حوارية حول كتاب “منحوتات بغداد بين الفن والسياسة” لمؤلفته المعمارية ميسون الدملوجي.

تحدث في الندوة حول الكتاب ثلاثة كتاب وباحثين معنيين، هم د. عقيل مهدي ود. جمال العتابي ود. معتز عناد غزوان، كما تحدثت مؤلفة الكتاب السيدة الدملوجي.

وانطلاقا من مضمون الكتاب دار حوار ونقاش حول أحوال النصب والتماثيل في الساحات والشوارع والاماكن العامة الاخرى في بغداد، والاهمال الذي تلاقيه من جانب المؤسسات الحكومية المعنية. كما تناول الحاجة الى اجراءات جادة وملموسة تعكس اهتماما حقيقيا بالارث النحتي الغني، الذي تركه العديد من كبار الفنانين التشكيليين العراقيين الراحلين، وضرورة تشجيع ودعم المبدعين المعاصرين الراغبين في اضافة المزيد من الاعمال الفنية الراقية الى ما تحفل به فضاءات بغداد من تماثيل ونصب نحتية. وشارك في النقاش بعض من جمهورالحاضرين،  الذين احتضنتهم قاعة جمعية الفنانين التشكيليين في المنصور ببغداد، بجدرانها المزيّنة بلوحات ومنحوتات الفنانين الشباب المشاركين في “معرض جائزة عشتار للشباب 2022”.

والجدير بالذكر ان الندوة اقيمت بالتعاون مع جمعية التشكيليين، وشكلت أحدث حلقة في سلسلة الفعاليات الثقافية المشتركة للمنظمتين: الجمعية العراقية لدعم الثقافة  وجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين.

***********

ليس مجرد كلام

مظفّر النوّاب..

ثورة القصيدة !

 عبدالسادة البصري

لم تكن صورته الجسمانية قد ارتسمت بعد في أذهان مستمعيه لحظة إصغائهم لشريط تسجيل مهرّب من أماكن شتى، بل تجسّدت لهم ثورة تمشي بين الكلمات عبر ذلك الشريط الذي عبر كل الحدود بأسلاكها الشائكة وبواباتها المقفلة بوجه صاحب الصوت، لتدخل كل بيت وتتغلغل في وجدان كل إنسان من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب!

هاجسٌ ظلّ يلازم الناس وهم يستمعون إليه، ليرسم طريق الثورة بكل معانيها، يحاكي الفقراء وضمير الناس في كل مكان، صارخاً بكل ما فيه من قوة أن انتفضوا ضد الظلم والطغيان، وصوغوا حياتكم بأجمل ما تريدون لها أن تكون!

كنّا طلّاباً في الجامعة أوائل ثمانينات القرن المنصرم، نتحلّق منصتين بعيدا عن الانظار لكلماته عبر جهاز تسجيل جلبه أحد زملائنا من الطلبة السودانيين في القسم الداخلي، وهو يترنم بوترياته لنحفظها عن ظهر قلب. وما أن تخرّجنا حتى سيق بنا إلى أتون الحرب حطباً لشهوات طاغية أرعن، وكانت كلمات مظفّر معنا، نرددها مع أنفسنا في الخنادق وفي السجون لاعنين الحرب ومَنْ أشعلها!

كبرنا فكبرت معنا تلك الكلمات، وصارت هاجسنا الذي ما انفكّ يثير فينا نوازع الثورة والتمرّد!

في الجامعة أردنا أن نتمرّد بطريقتنا الخاصة فصرنا صعاليك نلوك كلمات الثورة المظفّرية، غير آبهين بما ستجرّه علينا من عواقب، لأننا نريد أن نشعر بأننا قريبون من مظفّر النوّاب روحاً وهاجساً ثورياً متمرّداً على كل شيء!

ومع الوتريات كانت البنفسج وروحي الأغنيتين اللتين أصبحتا جواز سفر لمحبتنا لكلّ ما هو جميل في هذا الكون، رغم ما فيهما من حزن، وبصورهما الشعرية التي تجعلك تطير فوق خيالات المعنى بأسى شفيف!

مظفّر النوّاب .. كان ويبقى قصيدة ثائرة تصل إلى أقصى المديات رغم كل شيء!

فمع الشعر سارت حياته النضالية موازية ، حيث سمعناه وقرأناه في مذكّرات من زاملوه في السجون، كنقرة السلمان وسجون الحلة والكوت وبعقوبة،وغيرها من المحطّات النضالية التي كانت له فيها وقفات شامخة تجسد البطولة بمعانيها السامية، مثل حكاية حفر النفق والهروب من سجن الحلّة التي وقعت كالصاعقة على رؤوس الحكّام آنذاك.

وبقي يجول حاملاً الوطن معه، رغم ما عاناه من مواقف صعبة وقاسية جداً!

وكل هذا صاغه في قصائد وصلت بصوته إلى آذان محبّيه، قبل أن تصل مكتوبة ليتناقلوها كمنشور سرّي!

كانت قصائده منشوراً سرياً بحق، وكنا نغامر بتداولها من شدّة تعلّقنا بمظفّر المناضل والشاعر والإنسان، والمعبر عن الحلم بوطن حرٍّ وشعب سعيد!

رحل مظفّر جسداً لكنّ قصائده ستظلّ تعلّمنا دروس ومعاني النضال والثورة، والحياة الحرة الكريمة في كل زمان!

سلامٌ عليك أبا عادل في كل حين!

***********

كشتبان..

بغداديات يجمعن بين الخياطة والفن التشكيلي

بغداد – وكالات

مع التطور المتسارع في مجالات الحياة ومفاصلها، صار دخول المرأة سوق العمل أمرا لازما. وقد اطلقت الكثير من العراقيات مشاريع اقتصادية خاصة ليُعنَّ أسرهن، ويساهمن كقوة عاملة في اقتصاد البلد.

معظم المشاريع تبدأ صغيرة ثم تنمو وتكبر تدريجيا، ومنها مشروع “كشتبان” الذي أسسته الفنانة التشكيلية ضحى الكاتب في بغداد، بعد أن قررت ترك وظيفتها الحكومية لتوظف جهودها وطاقاتها في فنون تصميم الأزياء والخياطة والتطريز.

تقول الكاتب في حديث صحفي، انها في بداية مشروعها قامت بتهيئة كوادر للعمل، من خلال افتتاح دورات لتعليم هذه الفنون، مشيرة إلى أن الدورات خصصت للأرامل والمحتاجات.   

وتضيف، أن الخطة الثانية تمثلت في انطلاق المشروع، الذي يهتم بإنتاج القطع المشغولة يدويا من ملابس نسائية، إضافة إلى الأزياء التراثية مثل البشت والعباءة ذات الطابع الشرقي والبغدادي.

وتستطرد ضحى في حديثها قائلة إن ما يميز “كشتبان” عن غيره هو تقديم قطع فنية متفردة، وعدم الاهتمام بالكم على حساب النوع، مبينة أن “كل قطعة ننتجها تكون عبارة عن لوحة إبداعية ليس لها شبيه، وقد يستغرق العمل فيها شهرا أو أكثر”. وعن معنى كلمة “كشتبان”، توضح مطلقة المشروع أنه قمع يغطي طرف اصبع الخيّاطة، ليقيه من وخز الإبر، وقد اختارت هذا الاسم عنوانا لمشروعها، لما له من صلة وثيقة بأعمال الخياطة اليدوية.

من جانبها، تقول رائدة المالكي، إحدى مؤسسات المشروع، ان “كشتبان لا يقدم قطعا للملابس المشغولة يدويا فحسب، بل أنه يحرص على أن تكون الملابس ذات دلالة على هوية البلد وثقافته، إضافة إلى تنوع الطرازات وفقا للمناسبة وطبيعة الشخصية التي ستقتنيها. فهناك قطع سهلة الارتداء تُتيح للسيدة حرية الحركة، وأخرى مشغولة بفخامة للمناسبات، وفيها جزء نابض بالحياة”.

إلى ذلك، يرى مصمم الأزياء زياد العذاري، أن “ما يميز عمل سيدات هذا المشروع، هو تجسيدهن التراث والفلكلور العراقي الشعبي بشكل غير تقليدي، يجمع بين الماضي والحاضر، بالإضافة إلى استخدامهن مواد ذات جودة عالية، وامتلاكهن قابلية عالية في مزج الألوان بشكل احترافي مميز”.

************

حفل ترفيهي للأطفال

 بغداد – طريق الشعب

تحت شعار “بالغذاء والبيئة الأسرية والظروف السليمة نبني طفولة سعيدة”، تقيم رابطة المرأة العراقية بالتعاون مع “مكتبة شمس الأمومة” في بغداد، غدا الأربعاء، حفلا ترفيهيا للأطفال في مناسبة يوم الطفل العالمي الأول من حزيران.  يبدأ الحفل في الساعة الثالثة عصرا على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس.

***********

في النجف

عن «الدولة المدنية والمجتمع المدني»

النجف - أحمد عباس

عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي في النجف، أخيرا، جلسة حوارية حول “الدولة المدنية والمجتمع المدني”.  حضر الجلسة التي عقدت على قاعة مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، عدد من الناشطين. وقد أجرى فيها منسق التيار الديمقراطي صالح العميدي مقارنة بين المجتمع الأهلي الذي تتحكم فيه وتسود قيم وعلاقات مبنية على الهويات الفرعية، والمجتمع المدني الذي يسود فيه مفهوم المواطنة والعلاقة الوطنية.  واستعرض العميدي اهم خصائص الدولة المدنية الديمقراطية، مؤكدا أن لا دولة مدنية من دون مجتمع مدني.  وتخللت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وأشاروا فيها إلى أن الدولة المدنية الديمقراطية هي الحل لأزمات العراق. لكنهم رأوا أن تحقيق هذه الدولة يحتاج إلى مزيد من التلاحم بين القوى والأحزاب والمنظمات والشخصيات المؤمنة بالديمقراطية والدولة المدنية، من أجل تغيير موازين القوى لصالح مشروعهم الوطني الديمقراطي. 

***********

معمرة سويدية تحطم رقما قياسيا في القفز بالمظلة

ستوكهولم – وكالات

حطمت المعمرة السويدية روت لارشون، البالغة من العمر تحديداً 103 أعوام و259 يوماً، رقما قياسيا عالميا جديدا لأكبر شخص مسن ينجز قفزة ثنائية بالمظلة.

وقالت لارشون في حديث صحفي، انها تعتزم الاحتفال بهذا الإنجاز بقطع قالب حلوى صغير، مبينة أنه “كان من الرائع القيام بذلك، لقد كنت أفكر في الأمر منذ فترة طويلة.. كل شيء سار كما هو مخطط له”.

وأنجزت لارشون القفزة أول أمس الأحد في موتالا على بعد 240 كيلومترا جنوب غربي العاصمة ستوكهولم. وكان أفراد عائلتها وأصدقاؤها في استقبالها.

وهبطت الجدة وشريكها في القفزة بهدوء، بينما اندفع نحوها مساعدون حاملين إليها أداة المشي لإعانتها على النهوض.

وكان ممثل عن موسوعة غينيس للأرقام القياسية حاضرا لتسجيل القفزة.

وسجلت لارشون عام 2019 رقما قياسيا في القفز، ووقتها كان عمرها 100 عام، لكن في العام 2020 جاءت الأمريكية كاثرين هودغز فحطمت رقمها، لتصر لارشون هذا العام على تحطيم رقم سابقتها.

***********