اخر الاخبار

الصفحة الأولى

أزمة السكن بين فكي الفساد وغسيل الأموال.. معنيون: نحتاج الى 5 ملايين وحدة سكنية لسد العجز

بغداد ـ طريق الشعب

تعد أزمة السكن من المعضلات المتأصلة في العراق منذ العام 2003، لأن الحكومات المتعاقبة على حكم البلد لم تول الاهتمام لتوفير السكن للمواطن البسيط، لكنها حرصت على بناء مجمعات سكنية فارهة للمتمكنين والقادرين ماليا في بغداد والمحافظات.

ويعاني قطاع السكن من تراكم موروث لأكثر من 3 آلاف عشوائية يسكن فيها قرابة 4 ملايين مواطن، وتنخفض فيها متطلبات العيش اللائق، ويتجمع نصف تلك العشوائيات في أطراف العاصمة بغداد، والنصف الآخر في مدن البلاد الاخرى، وفق مستشار رئيس الوزراء، مظهر محمد صالح.

وكفل الدستور العراقي مجموعة من الحقوق الأساسية والحريات لكل مواطن عراقي، لكنها ظلت حبيسة الدستور، الذي ضربت قوى المحاصصة والفساد بنوده عرض الحائط.

صندوق الإسكان

يقول المستشار المالي لرئيس الوزراء، د. مظهر محمد صالح: ان هناك ما يزيد على 3 الاف عشوائية تغيب عنها أبسط متطلبات العيش الكريم واللائق، ويقطنها قرابة 4 مليون مواطن.

ويضيف صالح في تصريح لـ “طريق الشعب”، أن “هذه العشوائيات تتوزع في أطراف العاصمة بغداد، والنصف الآخر في عدد من محافظات البلاد. بما معناه أننا بحاجة إلى توفير 3 ملايين وحدة سكنية، ضمن سياسة الإسكان الوطني التي تتبناها الحكومة في برنامجها”.

ويتابع صالح، ان صندوق الإسكان “سيتوجه الى شراء الوحدات السكنية الجاهزة، التي سيتولى تنفيذها مستثمرون في مدن جديدة، وستخصص هذه الوحدات للمواطنين بحسب مستويات الدخل، وتُستوفى أقساط مُريحة بالنسبة لهم وتمتد لفترات طويلة، ابتداءً من السكن اللائق الواطئ الكلفة والتدرج صُعوداً”.

ويلفت المستشار إلى أن هذا يتم “بالاستناد إلى المهام التي نصّ عليها نظام صندوق العراق للتنمية الذي يتشكل من 6 صناديق فرعية، أحدها سيُخصص تماماً لمشاريع الإسكان، وسيشمل المشروع العمراني مُحافظات البلاد ويستهدف المواطنين ممن لا يملكون سكن”.

تركة ثقيلة

المهندس المختص في إدارة البلديات، ومرشح الحزب الشيوعي العراقي لانتخابات مجالس المحافظات ضمن تحالف قيم المدني في بابل سلوان الاغا، يقول ان السياسات المتبعة في التعاطي مع ملف السكن، ساهمت بشكل كبير في مفاقمة الازمة بدلا من معالجتها، مشيرا الى ان البلاد كانت بحاجة الى مليوني وحدة سكنية “لكن اليوم نحتاج الى 5 ملايين”.

ويضيف الاغا في حديث مع “طريق الشعب”، أن “ازمة السكن كبيرة جداً، وانها نتيجة تراكمات أكثر من 40 سنة، وهذا يتطلب دراسة واقعية لازمة السكن في البلاد، والعمل على تضافر مختلف الجهود لوضع حلول حقيقية وواقعية للازمة”.

ويشير الاغا الى مشاريع السكن على مستوى المحافظات  ويقول: “بات واضحاً انها غير مجدية، ولا تتلاءم مع حجم الحاجة الفعلية، لأن غالبية تلك المشاريع، لا يوفر أحدها أكثر من 50 _ 100 وحدة سكنية”، مردفا أنها لا تستهدف ايجاد حلول للأزمة “انما توفير فرص استثمارية لصالح المستثمرين المقربين من القوى المتنفذة، والذين يطرحونها باسعار مرتفعة جداً، لا تقل عن 100 ـ 200 مليون دينار”.

ويؤكد الأغا ان “الاستثمار بحاجة الى أرضية مناسبة. هذا أحد اهم الشروط لكنه هو غير متوفر، خصوصاً في المحافظات حيث يشكو المستثمرون من الابتزاز والمساومات”.

ويردف اللاغا بالقول: ان “سلسلة الروتين والتعقيدات، تفسح المجال للفساد والابتزاز، وهذا ما يخلق بيئة طاردة للمستثمر، الذي بات يوظف رؤوس الاموال بعيداً عن قطاع السكن”.

وفيما يتعلق بالاستثمارات في محافظة بابل، يقول ان “الفرص موجودة، لكنها محدودة والمجمعات التي تبنى بسيطة ولا تلبي الحاجة، واسعار الوحدات فيها مبالغ بها جداً، ولا يمكن الحديث ابداً عن معالجة ازمة السكن بهذه الصورة، التي لن تؤديً سوى الى مفاقمة الازمة”.

عجز وفشل المعالجات

عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية، النائب محما خليل، قال ان العقارات أصبحت مشكلة، وتقف خلفها أسباب شكلية وموضوعية أهمها تقاعس الحكومات المتعاقبة عن أداء واجباتها الدستورية تجاه المواطنين كما ينبغي.

واضاف خليل في حديث خص به “طريق الشعب”، انه “تمت قراءة قانون العشوائيات قراءتين، وهو من القوانين المهملة والمتروكة منذ دورتين نيابيتين وأكثر”، موضحا ان تشريع القانون يضمن للمواطن احقية في الاستفادة من قطعة الأرض المتجاوز عليها، بما لا يضر بالدولة، باستثناء المساحات الخضراء والقطع المتميزة واملاك الدولة التي تهم المؤسسات الحكومية، ومُحرّمات الطرق. لكن لم يشرع هذا القانون وأصبح من القوانين المنسية”.

وفي ما يتعلق بارتفاع أسعار العقارات، يشير خليل الى “وجود مبالغ طائلة من الأموال غير المشروعة التي راكمها الفاسدون وقاموا بضخها في سوق العقارات بهدف تبييضها، ما أدى الى ارتفاع الأسعار الى مستويات جنونية”.

واكد ان العراق بحاجة الى 5 ـ 6 ملايين وحدة سكنية لسد العجز في قطاع السكن، ومن واجب الحكومة معالجة هذه المشكلة، مردفا ان هناك “الكثير من المعرقلات والمعوقات في مجال الاستثمار، فالشركات العالمية الرصينة في قطاع السكن تطلب توفير الأمان لجلب استثمارها”.

********************************************************************************

راصد الطريق.. ٤١ مليون دولار لمليون طفل عراقي!

تقول منظمة اليونسيف الدولية في تقرير أصدرته أخيرا عن العراق، انها ستحتاج الى ٤١٫٢ مليون دولار في عام ٢٠٢٤ لتلبية احتياجات الأطفال والاسر الضعيفة المتضررة من أزمات متعددة”. وتوضح انه “بشكل عام هناك ٣ ملايين شخص، بمن فيهم ١٫٣ مليون طفل، لديهم احتياجات إنسانية وتعليمية وحمائية ماسة، ومنهم خاصة المراهقات والشابات اللاتي يتعرضن لأكبر مخاطر العنف والاستغلال وسوء المعاملة “.

ويشير تقرير المنظمة الى ان معظم هؤلاء الأطفال العراقيين المحتاجين موجودون في مخيمات النزوح، إضافة الى من هم في المحافظات التي تعاني من الجفاف وندرة المياه، والتي شهدت عمليات نزوح.

أليس مفارقة ان يعجز العراق الذي تزيد موازنته لسنة ٢٠٢٣ عن ١٩٨ ترليون دينار (١٥٣ مليار دولار) عن توفير الـ ٤١ مليون دولار المذكورة؟ وان ينتظر من مثل هذه المنظمات الدولية ان تقوم مشكورة بما يفترض ان تنهض به الدولة، وهي تتوفر على إمكانات تغطية هذه الاحتياجات؟

.. ويقينا ان الحدّ من الفساد، مجرد الحدّ منه، سيوفر مبالغ طائلة لرعاية أطفال العراق ولتأمين الغذاء والدواء والكساء والتعليم الجيد لهم.

****************************************************************************************

نقابة الصيادلة: سعّرنا نصف الأدوية في السوق

بغداد – طريق الشعب

في ظل التحديات الاقتصادية المستمرة، يقاسي المواطنون استمرار ارتفاع أسعار الدواء لمستويات تجاوزت قدرتهم الشرائية بكثير، بينما تؤكد نقابة الصيادلة تثبيت تسعيرة الدواء لبعض الادوية في السوق، والتي لا تلتزم بها الصيدليات بسبب “الضعف الرقابي” وفقا لمراقبين.

تحرير العبيدي، مواطن بغدادي، يشكو من ارتفاع اسعار الدواء بشكل مواز لارتفاع سعر صرف الدولار، الذي فاقم نسب الفقر والبطالة بين العراقيين.

************************************************************************************

الصفحة الثانية

البيئة: العراق يرفض المساس بالوقود الأحفوري

بغداد ـ طريق الشعب

أكدت وزارة البيئة، أمس الأربعاء، رفض العراق التام المساس بالوقود الأحفوري لحماية اقتصاديات البلاد.

وقال الوكيل الفني للوزارة، جاسم عبد العزيز حمادي، خلال كلمة العراق في اجتماع مسودة البيان الرئاسي في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين للتغيرات المناخية المنعقد في دبي، إن “العراق يرفض بشكل تام ثماني فقرات في هذه المسودة ومنها الفقرة 39 التي أدرجت ملاحظات ومفاهيم تتعارض تماما مع اتفاق باريس وتؤكد العمل الجدي على خفض الانبعاثات في الوقود الأحفوري”، مشيرا، إلى أن “هذه الفقرة تخالف اتفاق باريس الذي لم ينص على الخفض القطاعي في قطاع معين وإنما أكد الخفض بالمجمل وهي محاولة واضحة النوايا من أجل الإضرار بالدول المنتجة للنفط”.

وأضاف، أن “العراق اتخذ خطوات فعلية في موضوع استغلال الغاز المصاحب ومنع حرقه تفاديا لانبعاث غاز الميثان بل واستغلاله لتوليد الطاقة النظيفة كالغاز المصاحب.

وأوضح حمادي، أن “الأهداف القطاعية يجب أن لا تتركز على قطاع النفط والغاز وإنما يشمل الخفض كل القطاعات حسب المساهمة الطوعية التي قدمتها البلدان، لافتا، إلى أن “هناك محاولات التفاف ومحاولات الإضرار باقتصاديات البلد”، مشيرا، إلى أن “هناك حملة شرسة من الدول الكبرى أولا للتملص من عدم الالتزام بما أقره اتفاق باريس للمناخ ضمن الآلية التعويضية والتي تتعلق بالمسؤولية المشتركة لكن المتباينة.

***********************************************************************************

شكاوى من ضعف الجهد الرقابي لدى الجهات الحكومية.. نقابة الصيادلة: سعّرنا نصف الأدوية في السوق والحكومة تتجاهل مطلب «الدولار الدوائي»

بغداد – طريق الشعب

في ظل التحديات الاقتصادية المستمرة، يقاسي المواطنون استمرار ارتفاع أسعار الدواء لمستويات تجاوزت قدرتهم الشرائية بكثير، بينما تؤكد نقابة الصيادلة تثبيت تسعيرة الدواء لبعض الادوية في السوق، والتي لا تلتزم بها الصيدليات بسبب “الضعف الرقابي” وفقا لمراقبين.

تحرير العبيدي، مواطن بغدادي، يشكو من ارتفاع اسعار الدواء بشكل مواز لارتفاع سعر صرف الدولار، الذي فاقم نسب الفقر والبطالة بين العراقيين.

ويقول العبيدي لمراسل “طريق الشعب”، أن “اغلب الادوية والعلاجات لا تتواجد في المستشفيات الحكومية، ما يضطر المواطن الى شرائها من الصيدليات الخارجية بأسعار كبيرة، لا تستطيع الشرائح الفقيرة شراءها.

ويضيف العبيدي، انه “ليس من المعقول ان يجري المواطن تحليلا واحدا بكلفة 150 ألف دينار عراقي”، مردفا أن “مسألة الاتفاق بين الصيادلة والاطباء على رفع الدواء والتحاليل المرضية، صارت معروفة لدى الجميع”.

أسعار “ثابتة”

من جهته، يؤكد نقيب الصيادلة مصطفى الهيتي، أن “اسعار الادوية تم تثبيتها من تاريخ 15 حزيران الماضي، وبعدها تم اجراء تعاون موسع بين وزارة الصحة والنقابة، وتم وضع لاصق جديد على الادوية التي يتم فحصها، يتضمن سعر الدواء ورمز خاص (باركود) يمكن قراءته عن طريق الهاتف للتأكد من السعر”.

ويضيف الهيتي في حديث مع “طريق الشعب”، أن “اسعار الادوية تحدد من قبل لجنة خاصة مكونة من خمسة اعضاء. وللنقابة مقعد في تلك اللجنة”.

ويعزو الهيتي ارتفاع أسعار الدواء مرتفعة الى “مسالة التضخم وارتفاع الضرائب والجمارك لخمسة اضعاف عما كانت قبل ازمة كورونا”، مؤكدا “عدم وجود أي ارتفاع في أسعار الادوية التي تم تسعيرها”.

وهناك ما يقارب 15 ألف نوع من الأدوية والمستحضرات، لكن تسعيرها رسميا “يتطلب وقتا طويلا”، وفقا للهيتي، الذي يؤكد تسعير “32-40 في المائة من الدواء في السوق”.

ويشير النقيب الى حرص اللجنة على كفاءة ومأمونية الدواء اولا، ومن ثم سعر الدواء الذي يجب ان يكون مقبولا ومتسقا مع مستوى دخل المواطن العراقي بصورة عامة.

ويلفت الهيتي الى وجود “مطالبات سابقة تتعلق بتثبيت الدولار الدوائي، لكن الحكومتين السابقة والحالية لم تعط اهتماما للموضوع”.

تعزيز الدور الرقابي

ويعرب الصيدلاني زيد القيسي عن قلقه إزاء ضعف رقابة الجهات المعنية مثل نقابة الصيادلة والأمن الاقتصادي، ما أدى إلى انتشار بعض الصيدليات الوهمية، مشددا على ضرورة تكامل الجهود بين أصحاب المهنة وتعزيز دور النقابة والتعاون مع الأمن الاقتصادي لمواجهة هذه الظاهرة وضمان سلامة المستهلك.

وكان نقيب الصيادلة مصطفى الهيتي قد أعلن في وقت سابق، عن إغلاق 900 صيدلية خلال 27 ألف حملة تفتيش على مدى العامين الماضيين.

وعن شروط فتح صيدلية يبين القيسي، أن “فتح الصيدليات في العراق يتطلب الامتثال لشروط محددة، حيث يجب تقديم وثيقة التخرج من الجامعات المعترف بها محلياً أو دولياً، وفقاً لضوابط وزارة الصحة، وفي ما يخص مكان المحل، فيجب ان يتوفر سند ملكية أو عقد إيجار”.

ويؤكد القيسي “أهمية خضوع الصيادلة لمراحل التدرج الوظيفي، حيث يباشرون كصيادلة متدربين ثم يتقدمون إلى مراحل أعلى”، مضيفا أنه “بعد اكتساب الخبرة والتدريب يحق للصيدلي فتح صيدليته الخاصة”.

وتحدث القيسي عن أزمة الصيادلة في العراق، وربطها بقرارات وزارة التعليم العالي ودور الكليات الأهلية، حيث أصبح هناك فائض كبير في عدد خريجي اقسام الصيدلة، منبها إلى تركيز العمل الصيدلي في العراق بين الوظيفة الحكومية وفتح الصيدليات الخاصة، في حين تتوفر فرص واسعة للصيادلة في المجالات الصناعية والكيميائية.

ويشدد الصيدلاني في ختام حديثه على ضرورة تعديل قانون نقابة الصيادلة لمعالجة هذه المشكلة، التي تحولت إلى تجارة خاصة، مع التأكيد على أهمية التصدي لظاهرة تأجير امتياز الصيادلة، والتي أثرت سلباً على المهنة، وأخذت طابع التجارة الحصرية.

******************************************************************************

تظاهرات تطالب بفرص العمل وتوزيع قطع الأرض على الموظفين

بغداد ت طريق الشعب

برغم قرب موعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات، تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، للمطالبة بتوفير فرص العمل وزيادة المخصصات والحوافز للموظفين، وتوزيع قطع الأرض.

وتظاهر العشرات من كفاءات العراق الفاحصين، قرب المنطقة الخضراء وسط بغداد، للمطالبة بالتعيين.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، أن “العشرات من الفاحصين - كفاءات العراق 292، تظاهروا امام بوابة الجسر المعلق، وسط بغداد، مطالبين بالتعيين على الملاك الدائم”.

وأضاف أنهم “ناشدوا رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لإنصافهم وإرسال أسمائهم من مكتب السكرتير الشخصي الى مجلس الخدمة”.

واغلق العشرات من المحتجين من أهالي قرى قضاء الغراف شمال محافظة ذي قار، الطريق العام باتجاه العاصمة بغداد، احتجاجا على أزمة شح المياه في نهر الغراف المغذي للجداول التي تجهز العديد من القرى بالمياه.

وتواصل الكوادر التربوية في محافظة ذي قار إغلاق دائرة بلدية الناصرية لليوم الثالث، مطالبين بتخصيص قطع الأرض السكنية.

وقال أحد المحتجين، إنهم يطالبون بحقوقهم المشروعة بعد حالة التهميش والمماطلة من قبل الجهات الحكومية، مشيرا إلى استمرار تظاهراتهم وإغلاق دائرة البلدية لحين تحقيق مطالبهم.

ويتواصل إضراب الموظفين في مديرية التقاعد في محافظة البصرة، للمطالبة بزيادة مستحقاتهم المالية والحوافز الشهرية.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن موظفي الدائرة قد اضربوا عن العمل للأسبوع الثاني على التوالي، وتسبب بتعطيل عدد من المعاملات المرتبطة بالمديرية، مطالبين الحكومتين المركزية والمحلية بالاستجابة لمطالب الموظفين وإكمال المعاملات التقاعدية للمواطنين.

إلى ذلك، أكد عدد من الموظفين المضربين على مواصلة إضرابهم عن العمل للأسبوع الثاني على التوالي، لحين الاستجابة إلى مطالبهم.

وقالوا إن مطالبهم تتلخص بمنحهم مخصصات مالية “حوافز” أسوة بأقرانهم في هيئة التقاعد الوطنية في العاصمة بغداد وإنصافهم في قرارات هيئة الرأي المشكلة في العاصمة.

وتظاهر العشرات من أطباء التشريح وخبراء الأدلة الجنائية، امام دائرة صحة النجف، احتجاجاً على تنسيبهم إلى أقسام لا تتطابق مع اختصاصاتهم الدقيقة، فيما رفض مسؤولو الدائرة الإدلاء بأي تصريح.

رفع المتظاهرون لافتات تطالب بتطبيق الأمر الوزاري 15657 الصادر 24/9/2023، والمتضمن توزيعهم في دوائر الطب العدلية، ويبلغ عددهم 248 طبيبا وموظفا.

******************************************************************************

شيوعيو واسط يزورون الشخصية الاجتماعية محمد الزاملي

الكوت – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، الأحد الماضي، الشخصية الاجتماعية وأحد وجوه انتفاضة تشرين، السيد محمد الزاملي، وذلك في منزله بمدينة الكوت.

وبحفاوة وترحاب، استقبل الزاملي الوفد الذي رافقه مرشح الحزب في واسط عن “تحالف قيم” المدني 203، الرفيق تيسير الحذر.

وخلال اللقاء، تبادل الطرفان الحديث حول الأوضاع السياسية في البلد، وانتخابات مجالس المحافظات المقبلة.

وفيما عبّر وفد الحزب عن اعتزازه بالسيد الزاملي ودوره في الاصطفاف مع قضايا الناس ومطالبهم، أبدى الأخير تقديره العالي للشيوعيين ومواقفهم الوطنية.

وقد ضم الوفد إلى جانب الرفيق الحذر، كلا من الرفيقين سفاح بدر ونجم عبد خطاوي.

***********************************************************************************

لمناسبة اول أيام الصيام للاخوة الأيزيديين

نتقدم لابناء شعبنا من الايزيديين بخالص التبريكات والتهاني في مناسبة عيد الصيام، متمنين لهم حياة حرة كريمة وأن ينعموا بالامن والامان والعيش بسلام وطمأنينة في عراق تسوده المحبة والتآخي والمواطنة والعدالة.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

******************************************************************************************

كل خميس.. قالها عرفات:شعب الجبارين!

جاسم الحلفي

امام السكوت المخجل للأنظمة السياسية في العالم على العدوان الفاشي ضد شعب يكافح من اجل حريته، ويواجه في نضاله لانهاء أقدم وآخر احتلال في التاريخ، التوحش والتفنن في الاجرام والقتل والتهجير والاعتقال. امام فشل الأنظمة في إلزام إسرائيل بوقف بربريتها. امام الفيتو الأمريكي الظالم في مجلس الامن الدولي. امام عجز الجمعية العامة للأمم المتحدة عن الزام إسرائيل بوقف اطلاق النار. امام قصف جيش الاحتلال للبيوت الامنة، واجتياحه للمستشفيات. امام الامعان في قتل أطفال غزة. امام بطش آلة الدمار الإسرائيلية وارهابها الدموي. امام شحة الماء وغياب الدواء. امام ندرة الخبز لشعب يتعرض للقتل على مدار الساعة ..

امام كل ذلك ومعه مرارة خذلان الأنظمة العربية، التي تكتفي بالتفرج على المذبحة عبر شاشات التلفزيون. امام عودة الفاشية والنازية والعنصرية في ابشع اساليبها. امام كل ازمة الضمير الإنساني في مواجهة الامعان في قتل الأطفال، يقف الشعب الفلسطيني صابرا صامدا يجترح المعجزات في صموده وتصديه الباسل الذي اذهل العام، ويفشل خطط الاحتلال بتهجير ابناءغزة الى سيناء او الى صحراء الرمادي، ويضع حكومة نتنياهو امام الفشل لعجزها عن العثور على اسير واحد، وعن التمكن من قيادي واحد في المقاومة.

لا عجب في ذلك، فهو شعب الجبارين.. “شعب الجبارين” هذه اللازمة التي كان يطيب للرئيس الراحل ياسر عرفات ان يرددها، فيما كان البعض يسخر منها ويعتبرها بلا معنى، خاصة في اوقات الانكسارات والتراجعات، فيما عرفات في مقره برام الله، وكأنه في سجن كبير معزول عن العالم.

“شعب الجبارين” هو المعنى الذي جسد قدرة الشعب الفلسطيني العجيبة على تحمل الجوع والعطش من اجل الحرية والظفر بالنصر، في معركة غير متكافئة في الأسلحة والمعدات والامكانيات العسكرية التقليدية.

“شعب الجبارين” برهن ان إرادة التحرير هي السلاح الفاعل الذي أفشل حتى الان التوحش والتجبر الإسرائيليين، الشعب الذي قدم معنى جديداً للمقاومة التي تلوح بوادر انتصارها. وقد بدأت أصوات قادة إسرائيل تشير في تصريحاتهم الى مأزق جدي يواجهونه وانكسار ارادتهم، رغم امكانياتهم العسكرية وقوة زخم هجومهم. اما كبار ضباطهم فكل من اجتاح غزة له قصته، هذا الرائد “ميكي شربيط”، وهو على سريره في المستشفى جراء إصابته بجروح جعلته معاقا، يصف حربهم على غزة بأنها “حرب أشباح لا نرى فيها مقاتلين بالعين المجردة، لكنهم سرعان ما يندفعون صوبنا من باطن الأرض. كنا نتحرك في الشوارع ونحن ندرك أن هناك تحتنا مدينة خفية تعج بالشياطين”.

لم يدرك هذا العقيد مثلما غاب الادراك عن غيره، انهم ليسوا بأشباح ولا شياطين، انما هم “شعب الجبارين” الذي لا يقهر ولا يهزم ولا يستسلم، مع انه في هذه المواجهة وحيد دون سند، صامد لا يركع.

في هذه اللحظات اتذكر الشاعر الراحل توفيق زياد واردد معه:

اناديكم..

واشد على اياديكم..

وأبوس الأرض تحت نعالكم

وأقول افديكم!

*****************************************************************************************

الصفحة الثالثة

مراقبون: استغلال موارد الدولة في الدعاية الانتخابية.. على قدم وساق!.. رغم الثغرات وجوانب النقص يبقى الرهان على حسن اختيار المواطن

بغداد ـ طريق الشعب

وجّه عدد من النواب والمراقبين انتقاداتٍ للإجراءات الحكومية ومفوضية الانتخابات، متهمين إياهما بـ”التراخي” في السيطرة على موارد الدولة ومنع استغلالها من قبل المرشحين في الدعاية الانتخابية، مؤشرين “ضعفا” في تطبيق المفوضية لضوابط السقف المالي لتلك الدعايات.

تعليمات «حبر على ورق»

وانتقد النائب عن محافظة ديالى صلاح زيني، قال إن “كل إمكانيات الدوائر والمؤسسات الحكومية في ديالى مسخرة لدعم قوائم انتخابية محددة، حيث يجمع مرشح معين كل مدراء الدوائر لاطلاق مشاريع فورية قبل ايام من الاستحقاق الانتخابي في صورة اخرى تدل على حجم استثمار اموال الدولة وادواتها الخدمية”.

وأضاف، أن “كل تعليمات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني حول منع استغلال دوائر الدولة في الحراك الانتخابي حبر على ورق وليس لها اي فعالية في خضم ما نراه”، لافتا الى ان “ما يحدث اثار استياء شعبي حقيقي لانه يعكس تجاوزات وخروقات”.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني وجه بالملاحقة القانونية لكلّ من يستغل إمكانات الدولة للتأثير في خيارات الناخب، والعمل على منع أية حالة ابتزاز، وكذلك التحقق من التقارير التي تفيد بوجود محاولات لاستغلال المستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية في عملية توزيع بطاقة الناخبين ومحاسبة المتورطين بذلك.

3 تحديات

ويؤكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية علي نعمة، على تكثيف الحكومة الجهود لمنع اي تصعيد يمس أمن الانتخابات.

وقال نعمة، إن” الأمن الانتخابي ضرورة قصوى وعامل مهم في تعزيز هاجس الطمأنينة ودفع الأهالي للمشاركة والأدلاء بأصواتهم في الانتخابات في ظل وجود اطراف كانت ولا تزال تتصيد بالماء العكر وتدفع الى عدم اجراءها في موعدها”.

وأضاف نعمة، أن” انتخابات 18 كانون الأول الجاري، أمامها 3 تحديات منها مقاطعة بعض القوى وعلى رأسها التيار الصدري ما يعني بأن طيفاً لن يشارك، فضلا عن أن اي تصعيد امني سيلقي بظلاله على نسبة المشاركة بشكل مباشر يرافقها نسب المشاركة في الدورات السابقة التي كانت متدنية”.

وأوضح أن “وصول نسب المشاركة الى معدلات متدنية جدًا سيشكل شائبة على العملية الانتخابية برمتها”.

انتقاد إجراءات المفوضية

وانتقد الخبير الانتخابي دريد توفيق، ضعف إجراءات المفوضية في تحديد سقف الدعاية الانتخابية.

وقال توفيق، إن “خلو قانون (4) لسنة 2023 من مادة تحدد السقف المالي للدعاية الانتخابية منح فرصة للمال السياسي ان يساهم في إيصال رسائل الانتخابية لمرشحين على حساب مرشحين آخرين”.

وأضاف، ان “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حددت سقفا للدعاية الانتخابية في إجراءاتها الا ان تلك الإجراءات لم تكن بقوة المواد القانونية”.

وبين ان “أهمية الصمت الانتخابي اصبح يلعب دورا حاسما في تعزيز العملية الديمقراطية حيث يمكن ان يساهم في توفير بيئة هادئة للناخبين للتفكير واتخاذ قراراتهم بشكل مستقل، كما انه يشجع على التركيز الفكري للمجتمع حيث يمكن للمواطن ان يتفاعل مع الأفكار والبرامج الانتخابية بطريقة هادئة”.

ويبدأ الصمت الانتخابي يوم الجمعة المقبل المصادف 15 كانون الأول الجاري ولغاية إغلاق آخر مركز انتخابي. جاء ذلك في كتاب وجهته هيئة الاعلام والاتصالات للمؤسسات الإعلامية دعت فيه المؤسسات الى الالتزام بالصمت الانتخابي وعدم الترويج لأي كيان او مرشح.

500 منظمة لمراقبة الانتخابات

من جانبها، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، تسجيل أكثر من 500 منظمة دولية ومحلية لمراقبة العملية الانتخابية، فيما أحصت عدد موظفي الاقتراع والمشمولين بالتصويت الخاص.

وقال مدير الإجراءات والتدريب في المفوضية، داود سلمان خضير، إن “عدد المراقبين خلال انتخابات مجالس المحافظات المقبلة بلغ أكثر من 500 منظمة دولية ومحلية، سجلوا لمراقبة العملية الانتخابية”.

وأضاف، أن “أهم الضوابط خلال فترة الصمت الانتخابي، هي توقف الدعايات الانتخابية والمؤتمرات والدعايات في مواقع التواصل الاجتماعي”، مؤكدا “وجود أكثر من 906 فرق رقابية منتشرة في جميع المحافظات ومراكز التسجيل لرصد المخالفات”.

وأشار إلى، أن “عدد موظفي الاقتراع المشاركين في يوم الانتخابات العام والخاص، بلغ أكثر من 420 ألف موظف، أما عدد المشمولين بالاقتراع الخاص فبلغ أكثر من 900 ألف  ناخب”.

الداخلية: سنحمي 9 آلاف مركز انتخابي

بدورها، أعلنت وزارة الداخلية، أن الأجهزة الأمنية ستوفر الحماية لنحو 9 آلاف مركز انتخابي في يوم الاقتراع الخاص والعام خلال الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في البلاد منتصف الأسبوع المقبل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته قيادة العمليات المشتركة بشأن الخطة الامنية لانتخابات مجالس المحافظات والأقضية أمس في بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة العميد مقداد ميري خلال المؤتمر، أن الأجهزة الأمنية ستقوم بتأمين الحماية الى ما يُقارب 8960 مركز انتخابي في عموم مناطق ومدن البلاد، مبينا أن هذا الرقم يشمل مراكز الاقتراع الخاص، والعام، والسجون والنازحين، والمهجرين.

وفصّل المتحدث تلك المراكز على النحو الآتي: مراكز الاقتراع العام 8273 مركزاً، والخاص 595 مركزاً، وللنازحين والمهجرين 96، والسجون 6 مراكز.

حظر سير عجلات الحمل

وأصدرت اللجنة الأمنية العليا لانتخابات مجالس المحافظات، أمس الأربعاء، توجيهاتها بخصوص حركة العجلات في يوم الاقتراع والتي شملت حظر سير بعض عجلات الحمل والدراجات النارية داخل المدن العراقية.

وقالت اللجنة، إن “حركة العجلات في يوم الاقتراع شمل حظر حركة عجلات الحمل أكثر من (5) أطنان داخل مراكز المدن ومنع حركة الدراجات النارية”.

وأضافت، أن “الحظر شمل أيضاً العربات التكتك والستوتة بمختلف أنواعها وخاصة بالقرب من المراكز الانتخابية والأهداف الحيوية ذات العلاقة اعتبارا من الساعة 1:00 يوم 18 كانون الأول 2023 ولغاية الساعة 6:00 يوم 19 كانون الأول 2023”.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا، قررت إجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك في موعدها المقرر تزامنا مع المحافظات الأخرى في تاريخ 18 من شهر كانون الأول الجاري.

وكانت نجاح حسن إبراهيم - مرشحة لانتخابات مجلس محافظة كركوك قدمت شكوى ضد رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات/ إضافة لوظيفته تضمنت طلب الحكم بإلزام المدعى عليه بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات في كركوك لحين اكمال تدقيق سجلات الناخبين استناداً لأحكام المادة (13) من قانون رقم (4) لسنة 2023 التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والاقضية رقم (12) لسنة 2018.

**************************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

الإستثمار في العراق

ترجمة واعداد: طريق الشعب

كتب دانيل مايلز مقالاً في الدورية الاقتصادية (Foreign direct investment) حول حظوظ الإستثمار في العراق اشار فيه الى ان البلاد قد وجدت لها مكاناً ما على خريطة الاستثمار العالمية، بعد عشرين عاماً من الحرب، تعرضت خلالها البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية لأضرار جسيمة بسبب الغزو والاحتلال وأربع سنوات من الإرهاب الذي شنه تنظيم الدولة الإسلامية، وجمود سياسي سببه تولي حكومات قلقة للسلطة في الأعوام الاريعة الماضية.

تطور حذر

واضاف المقال الى أنه ومنذ تشكيل الحكومة الحالية، بلغ حجم الإستثمار 24 مليار دولار حسب البيانات الصادرة عن أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر، أي أكثر من ضعف الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2008 بالكامل.

واوضح المقال بأن العراق لا يزال يمثل بيئة عمل صعبة، حيث تمثل عائدات النفط 99 بالمائة من الصادرات و85 بالمائة من الميزانية، مما يجعلها عرضة لتقلب أسعار الطاقة، القطاع التي يعاني من مشاكل جادة،  حيث يستمر انقطاع التيار الكهربائي لمدة قد تصل إلى 12 ساعة يوميا، كما يتم استيراد 40 بالمائة من الحاجة من الكهرباء من إيران، فيما يتوجب على المستثمرين التعامل مع جهاز بيروقراطي ضخم ومؤسسات مالية ضعيفة وفساد متغلغل في كل مفاصل الدولة.

استثمارات واعدة

وعدد المقال اهم الإستثمارات الجديدة في العراق فتطرق الى الإتفاقية مع شركة سيمنز الألمانية، الخاصة بالإستثمار في حقل الطاقة، وعقد انتاج الأسمدة مع مجموعة AAA البريطانية للأسمدة وعقود في مجال النفط والغاز، لمدة عشرين عاماً، مع شركة الهلال الإماراتية. وذكر بان هذه الإستثمارات تميزت بشروط سخية، حيث ستقوم شركة الأسمدة مثلاً، للبيع مباشرة للمزارعين وستتقاسم شركة الهلال الإيرادات، ولا تكتف بالحصول على رسوم ثابتة، معتبراً ذلك ادراكاً افضل للحكومة لأهمية المحافظة على الإستثمار.

التكامل مع العالم

واعرب مايلز عن اعتقاده بعودة العراق لدمج نفسه بالإقتصاد العالمي والإقليمي، عبر الإنظمام لعضوية منظمة التجارة العالمية والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، اضافة الى تطوير علاقاته الاقتصادية مع دول مجلس التعاون الخليجي، كما جرى في مشروع الربط بشبكة الكهرباء وفي مشاريع متنوعة بقيمة 9.5 مليار دولار لإنشاء محطتين لتوليد الطاقة ومجمع سياحي في بغداد، بالتعاون مع الكونسورتيوم القطري باور إنترناشيونال القابضة والشركات التابعة له، مشيراً الى ان  دولة الإمارات العربية المتحدة هي أكبر مصدر للاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد حتى الان.

كما تطرق المقال الى خطط تعاون طموحة يسعى لها كل من العراق وتركيا كمشروع للطرق والسكك الحديدية بقيمة 17 مليار دولار يسمى طريق التنمية، والذي سيربط ميناء الفاو قيد الإنشاء في البصرة بأوروبا، ومشروع تحديث مطار بغداد.

ومن الأمور ذات القيمة الرمزية الكبيرة، اشار المقال الى اتفاق الحكومة مع شركة توتال إنيرجي الفرنسية بشأن مشروع متكامل لإنتاج الغاز بقيمة 27 مليار دولار، والذي يهدف إلى تحسين إمدادات الكهرباء في العراق وإزالة الكربون منها.

تواصل الإستقرار

ويبدو، حسب المقال، بأن الإستقرار الهش الذي تعيشه البلاد، بات مهدداً بسبب الحرب في غزة، والهجمات على أهداف أمريكية في البلاد والهجمات الامريكية على مواقع المهاجمين. لكن مايلز يتفق مع رأي بعض الخبراء من أن بغداد جادة في وضع اسس للتنمية وان ثقافة التعامل مع الإستثمار قد تغيرت، وان هناك من المستثمرين المهتمين بالاستثمار في قطاعات التصنيع وليس في مجالات الطاقة فقط. كما ان هناك ميلاً لزيادة الإستثمار في التمويل، خاصة وان العراق بحاجة الى 233 مليار دولار بحلول 2040 حسب مؤسسة التمويل الدولية.

****************************************************************************

عين على الأحداث

فرهود سكني!

كشف مستشار رئيس الحكومة عن وجود أكثر من 3 آلاف عشوائية يسكن فيها قرابة 4 ملايين مواطن وتفتقد لمستلزمات العيش اللائق، مما يستدعي توفير 3 ملايين وحدة سكنية، ينفذها المستثمرون وتوزعها الدولة على الناس حسب مستويات الدخل وبأقساط مُريحة. هذا وفيما أشارت لجنة الإعمار النيابية الى أن العراق بحاجة الى 5-6 ملايين وحدة سكنية لسد العجز في قطاع السكن، يخشى المراقبون من أن تتبدد هذه العهود كسابقاتها بسبب عدم الإستقرار السياسي والفساد الذي ينهب الثروات والبيروقراطية المحمية بالسلاح المنفلت واستغلال المستثمرين البشع للمشكلة، الى الحد الذي بلغت فيه ارباحهم من بناء مجمعات سكنية 500 بالمائة.

شاطرين بالتشخيص

اعلن الجهاز المركزي للإحصاء عن هجرة الفلاحين لمساحة تقدر بحوالي ربع الأراضي الزراعية بسبب شحة المياه وتدهور خصوبة التربة، فيما تغطي الأراضي التي تسقى سيحاً 5.78 بالمائة والاراضي الديمية 0.55 بالمائة من إجمالي مساحة الأراضي. هذا وفيما حذر الجهاز من التأثيرات السلبية لتدهور اوضاع الاهوار والاراضي العشبية على التنوع البايولوجي والثروة الحيوانية في البلاد، أعرب الناس عن دهشتهم من قدرة “أولي الأمر” على التعامل بإستخفاف ولا مبالاة مع كل هذه المخاطر على مستقبل العراق ودخله القومي، واكتفائهم بصرف الريع النفطي، ربما ايماناً بمقولة، اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب.

ياحيف!

احتل العراق المرتبة الثامنة عالمياً من بين 193 دولة، والمرتبة الثانية قارياً من بين 46 دولة آسيوية والمرتبة الأولى من أصل 14 دولة تمثّل منطقة غرب آسيا، في لائحة الدول الأكثر مواجهة لظاهرة الجريمة المنظمة، وذلك حسب أحدث مؤشّر نشرته “المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية”. وإذ يشعر الناس بالآسى والقلق من هذه المؤشّرات الخطرة، يتساءلون عن مصير كل الموارد البشرية والمادية التي خصصت للجانب الأمني، وعن حقيقة الدور الذي تلعبه في الواقع عشرات التشكيلات الأمنية، ولماذا لا يتم اعادة تأهيلها حين تعجز عن حماية البلاد والعباد من الجريمة والفساد.

من هم المتهربون؟

كشف تصريح لرئيس الحكومة عن تفاقم جرائم التهرب الضريبي في العراق وما تتركها من تأثيرات سلبية كبيرة على تجارته وانتاجه الصناعي، حيث ان 26 مليار دولار، اي ما نسبته 62 بالمائة من الإستيرادات لا تخضع للرسوم الكمركية والضريبية، فيما يتم علناً ابتزاز المستثمرين أثناء انجاز معاملاتهم الرسمية الخاصة بتنفيذ اعمالهم مما يعرقل مشاريع التنمية. وإذ يتفق الناس مع تشخيص هذه المشكلة، يتساءلون عن السبب في استمرارها، واهمال الحكومة تشريع ما يلزم من قوانين لصيانة المال العام من عبث المتنفذين الفاسدين، الذين يتفننون في خرق الأنظمة وفي الإستهتار بهيبة الدولة، والذين تعرف الحكومة تماماً اسماءهم وعناوينهم. 

نامي جياع الشعب!

أعلنت المديرية العامة لشؤون المخدرات عن إلقاء القبض على 7 تجار وتفكيك شبكاتهم في البصرة وذي قار، مؤكدةً أن هذه الشبكات لها ارتباطات إقليمية مع دول محيطة بالعراق. وياتي هذا الإعلان مكملاً لما سبق وكشف عن القبض على 3882 متهماً وضبط 3 أطنان ونصف طن من مختلف أنواع المواد المخدرة و مليون و650 ألف حبة من المؤثرات العقلية منذ مطلع العام 2023. هذا وفيما يشير المراقبون الى تعرض المناطق الأشد فقراً لهذه المشكلة اكثر من غيرها، يتضح للناس من يتعمد من داخل البلاد وخارجها، تخدير الشباب ليرضوا بالهوان والتفاوت الطبقي، ولا يثأروا لحقوقهم وكرامة وطنهم.

******************************************************************************************

الصفحة الرابعة

بيئيون: معامل غير نظامية تلوث هواء بغداد والحكومة لا تملك حلولا

بغداد – تبارك عبد المجيد

يعاني العراق منذ سنوات من ارتفاع معدلات التلوث البيئي، فيما تتصدر العاصمة بغداد قائمة المحافظات الاكثر تلوثا، نتيجة لسوء التخطيط وتفاقم مشاكل العشوائيات، التي لم تعد مقتصرة على المنازل، انما يشمل ذلك المصانع والمعامل التي لم تراع الشروط البيئية.

غير قانونية

يقول عضو مرصد العراق الاخضر، عمر عبد اللطيف، أن “المرصد تلقى شكاوى كثيرة من قبل سكان مجمع بسماية (جنوب شرقي بغداد)، عن وجود تلوث بيئي كبير يطول مناطقهم، بسبب قرب معامل الطابوق والإسفلت”، مشيراً إلى أن مجمع بسماية يقطنه حوالي 100 ألف نسمة.

ويؤكد عبد اللطيف لـ “طريق الشعب”، أن “العاصمة تشهد تلوثاً كبيرا بالهواء”، عازياَ ذلك لـ “وجود معامل للطابوق والاسفلت في أماكن غير قانونية، وبشكل مخالف للمنهاج الحكومي”.

ويشير الى ان “بغداد في تراجع مستمر بجودة الهواء، وفقا لمؤشر الجودة العالمي، ما جعلها تحتل مرتبة 124 بين دول العالم”.

ويؤكد عبد اللطيف أن المعامل لم تزل تواصل أعمالها على قدم وساق دون مراعاة للشروط البيئية، موضحا أنها تطرح “ثاني أوكسيد الكبريت واكاسيد النيتروجين، ما يزيد من تلوث الهواء العاصمة بصورة كبيرة ويخلق أضرارا مضاعفة”.

ويعتمد مؤشر جودة الهواء على قياس الجسيمات الدقيقة الصلبة أو السائلة المجهرية العالقة في الهواء. ويمكن أن تكون مصادر الجسيمات طبيعية أو بشرية المنشأ نتيجة أنشطتها اليومية، وكذلك حساب وجود المكونات الأخرى بالهواء مثل، الأوزون (O3)، ثاني أوكسيد النيتروجين (NO2)، وثاني أوكسيد الكبريت (SO2)، وأول أوكسيد الكربون (CO).

إهمال

وتستغرب الناشطة البيئية، نجوان علي (فريق نساء ما بين النهرين)، من غياب التحرك الحكومي ازاء حل مشكلة تواجد المعامل والمصانع بالقرب من المدن السكنية، مشيرةً الى أن عملية الزحف السكاني باتجاه أطراف المدن ووسطها وزيادة الكثافة السكانية تتطلب وقفة حقيقية وجادة لإعداد تخطيط جديد للمدينة، والعمل على نقل المصانع الى مساحات خالية من السكان خارج تلك المدن.

وتؤكد علي لمراسل “طريق الشعب”، أن “سبب انتشار امراض السرطان بأنواعها المختلفة، يعود للملوثات التي تطلقها تلك المصانع من مواد سامة وخطرة، والتي لا تملك الحكومة أية حلول جادة لمعالجتها”.

وتؤكد أن “ترك تلك المعامل وتجاهل تداعياتها يعود بأضرار كبيرة على المستوى البيئي والصحي”، مطالبة باتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين الجودة البيئية، وحماية السكان من التأثيرات الضارة لتلك المصانع.

حل أمثل

من جهته، يقول رئيس اتحاد الصناعات السابق، علي الساعدي، أنه “بالرغم من قلة المشاريع الصناعية العاملة في البلاد منذ اكثر من عشرين عاماً بسبب غياب التمثيل الوطني الحقيقي، الا ان وجودها داخل الاحياء السكنية يشكل خطرا كبيرا تجاه السكان”.

ويضيف خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن “الحل الأمثل لهذه المشكلة يتمثل بإيجاد مدن صناعية خارج المدن، وهذه الاستراتيجية متبعة باغلب دول العالم”، مبديا أسفه لعدم “اكتمال أي مدينة صناعية في العراق”.

ويؤكد أن بناء مدن صناعية وإعطاء حوافز لهذه المشاريع داخل المدن بأسعار رمزية وإمدادها بالوقود والكهرباء، يساعد في حل المشكلة بشكل جذري.

وتعتبر خطوة توفير المجمعات الصناعية المخططة (المدن الصناعية) في المدن من الاتجاهات الحديثة في التخطيط والتصميم الصناعي وتخطيط المدن وذلك لاعتبارات عديدة من أبرزها تحقيق وضع أفضل لاستخدامات الأرض في المدينة والمحافظة على البيئة المحلية وتطوير القطاع الصناعي من حيث خلق الظروف الملائمة للتكامل والترابط الصناعي من جهة، والتوفير في جهود ونفقات تقديم الخدمات والتطوير الاقتصادي من جهة ثانية، ما يقود الى رفع الكفاءة الإنتاجية للمشاريع وجذب النشاط الاستثماري في المنطقة من خلال تسهيل إجراءات الحصول على جميع الخدمات الأساسية بشكل سريع.

شكوى مواطن

ويشتكي مناف محمد (وهو أحد سكان مجمع بسماية السكني) من “غياب التخطيط الصناعي والسكني والعمراني، وانتشار العشوائيات بشكل كبير، ما يزيد من سوء الوضع البيئي”.

ويقول محمد لـ “طريق الشعب”، إن “التلوث في محافظة بغداد يتطلب موقفا جادا من الحكومة والجهات المعنية”، مشيرا الى ان ان “وجود المصانع بالقرب من المناطق السكنية يثير قلقنا، بخاصة الاطفال وكبار السن الذين يتأثرون بشكل اكبر بالتلوث”.

عاصمة إدارية

المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، قال ان “مشروع العاصمة الادارية موجودة كفكرة على الطاولة ونوقشت من حيث تفاصيلها والمساحة”، مبيناً أن “المكان ربما لم يحدد بشكل دقيق لكننا نتحدث عن مناطق أطراف بغداد، والمكان المرشح الى حد ما هو في جنوب بغداد عند المنطقة المتاخمة لمدينة بسماية”.

وأضاف عبد الزهرة الهنداوي ان “هذا المكان هو مبدئي، لكنه بالتأكيد سيخضع لنقاش وحوار واجراء تعديلات”، لافتا الى أن المساحة التي من المقرر ان يتم انشاء العاصمة الادارية عليها تتراوح بين 50 الى 60 كيلومتراً مربعاً”.

المتحدث باسم الوزارة، رأى أن “الفكرة من انشاء هذا المشروع هو انشاء عاصمة ادارية تنقل اليها المؤسسات الحكومية التي تقع في قلب العاصمة بغداد، وهذا يستهدف أمرين، الاول هو تحقيق التنمية في مناطق الاطراف من خلال انشاء هكذا مشاريع كبيرة وعملاقة وستحدث تغييراً تنموياً كبيراً في المناطق المحيطة بالعاصمة، ولاسيما نحن نتحدث عن مشروع الطريق الحلقي ومشروع طريق التنمية وهذه المشاريع ستراتيجية مهمة”.

ونوّه عبد الزهرة الهنداوي الى أن “الهدف الثاني وهو الاساس من الفكرة، هو تفكيك هذا الاختناق الذي تشهده العاصمة بغداد، المتأثرة بحجم الكتلة السكانية الكبيرة التي تسكن العاصمة، اضافة الى ما يدخل العاصمة من ابناء المحافظات يومياً لأغراض مختلفة، سواء للعمل او الصحة او التعليم او السياحة او زيارة الاقرباء او غيرها”.

*********************************************************************************************

النساء يتصدرن الإحصائيات.. ومراكز الايواء شحيحة العنف الاسري.. تحد يواجه المجتمع العراقي

متابعة – طريق الشعب

صوّت مجلس الوزراء في 4 آب 2020 على مشروع قانون الحماية من العنف الأسري، لكنه لا يزال حتى اللحظة ينتظر القراءة والتصويت في مجلس النواب، بالرغم من ان حالات العنف الأسري تشهد تزايداً مقلقاً خلال السنوات الأخيرة.

ووفقاً للأرقام المعلنة، فان النساء يتصدرن قائمة حالات التعنيف في العراق، يليها الأطفال، وثم الرجال في الدرجة الثالثة.

ولا يوجد في البلاد سوى 5 مراكز آمنة لحماية الفتيات: 3 في كردستان و2 في بغداد والأنبار. وتعتزم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تأهيل ملاذ آمن للنساء في بغداد وإنشاء ثلاثة مراكز أخرى في البصرة والأنبار ونينوى.

ضعف قانوني

يقول الناشط الحقوقي، مصطفى البياتي: أن “ارقام حالات العنف في البلاد ستظل تشهد ارتفاعاً ما دام هناك ضعف في تطبيق القانون”.

ويبدي البياتي، خلال حديثه مع مراسل “طريق الشعب”، استغرابه من “عدم تشريع قانون العنف الاسري إلى الان، بالرغم من أن مواد القانون تكفل الحماية والأمان لكافة افراد الأسرة، ومن ضمنهم الرجل”، مطالباً الشخصيات المدنية والمدافعين عن حقوق الانسان بـ”عدم اهمال مطالبتهم بتشريع القانون”.

ويردف البياتي كلامه بأن “تشريع القانون وحده لا يكفي، انما يتطلب ان ينفذ بشكل حقيقي، وان لا يركن بالزاوية ويكون مجرد حبر على ورق”.

وبالحديث عن مراكز حماية المرأة، يشير الى أنه “في ظل التزايد المقلق لحالات العنف تجاه النساء، أصبح من المهم انشاء مراكز امنة للنساء، لتكون الملجأ لها بعد تعرضها لعنف نفسي او جسدي، عوضا من تركها فريسة للشارع”.

وتتيح المادة 41 من قانون العقوبات للزوج والآباء والمعلمين حق التأديب في حدود الشرع والقانون.

ويعلق البياتي على ذلك بأن “نص المادة المذكورة فضفاض ويُساء استخدامه ويجعل المحكمة مُقيّدة في المساءلة”.

16 قسماً لحماية الإنسان

‏وأكدت مديرية حماية الأسرة والطفل من العنف الأسري، التابعة لوزارة الداخلية، في تصريح صحفي، في أيلول الماضي، أن “المديرية تمتلك 16 قسماً لحماية الإنسان موزعة على المحافظات كافة بينهما 2 في جانبي الكرخ والرصافة، يسجلان معدلاً يومياً بأكثر من 90 دعوى، وتفرز بحسب نوع العنف”.

وحاول مراسل “طريق الشعب”، التواصل مع المديرية لاستحصال بعض المعلومات والتفاصيل، إلا ان عدم التعاون وتعقيد إجراءات الحصول على المعلومة حال دون إتمام ذلك.

خشية من تشريع القانون

تقول الناشطة السياسية بنين الزركي أن “العراق لا يزال يعيش تحت الرعاية الابوية، لذا هناك قلق كبير من تشريع القانون الذي سيحجم تلك السلطة التي تسيطر على اغلب جوانب الحياة”.

وتضيف الزركي خلال حديثها مع “طريق الشعب”، ان هناك صعوبات وتحديات كثيرة لوصول المرأة إلى مناصب ومراكز سياسية”.

وتؤشر الزركي قلقا كبيرا من وعي المرأة وإدراكها لحقوقها، لذا يقف خلف تشريع قانون العنف الاسري العديد من المعرقلين، من بينهم للأسف الشديد عدد من النائبات اللائي “لم يستطعن تقديم أي دور او أثر حقيقي للنساء العراقيات”.

وتنصح بنين الزركي بانشاء مراكز ايواء وتأهيل للنساء المعنفات، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة تشريع قانون العنف الاسري.

*****************************************************************************************

أخبار المحافظات

واسط

عاشت  مدينة الكوت، اجواء الإنتخابات منذ وقت مبكر، والتي راحت تتصاعد كلما اقترب موعدها المقرر في 18 كانون الاول الجاري. وشهدت هذه الاجواء استخدام المال السياسي واستغلال امتيازات المتنفذين والحاكمين في التأثير على الناخبين، وتفعيل المكائن الاعلامية والعلاقات العشائرية وتسخير كل امكانيات الدولة لصالح مرشحيّ القوى المتنفذة، فيما وعد المحافظ بتوزيع 8000 قطعة ارض سكنية خلال الفترة المقبلة، في حال بقائه في منصبه.

وقد تراشق مرشحو المتنفذين فيما بينهم بتهم الفساد والإستغلال. وبشكل عام، هناك تحد كبير يواجه الوطنيين والديمقراطيين فيما يخص تعبئة و اقناع الناس بأهمية الإنتخابات والدور الذي يجب ان تضطلع به مجالس المحافظات لخدمة الجماهير، وعدم العزوف عن المشاركة فيها وضرورة التدقيق عند التصويت بغية إختيار الأصلح والأنزه. كما تجدر الإشارة الى ان تواصل حملة مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني بإنسيابية.\

وشهدت المحافظة، خلال هذه الفترة، بعض التظاهرات التي تدعو الى الغاء مجالس المحافظات، ودعوات لتظاهرة حول سلم الرواتب، إضافة الى استمرار تظاهرات الكسبة والخريجين، للمطالبة بقطع اراضي سكنية.

وعلى الصعيد الأمني، ازداد حدوث جرائم القتل والدكات العشائرية، بسبب كثرة انتشار السلاح على مستوى العشائر، كما وقعت مصادمات بين بعض الفصائل المسلحة، وعمليات مطاردة لتجار ومروجي المخدرات في منفذ زرباطية الحدودي. وكان لانتشار السلاح، نتاج مروّع، في حي الجهاد بمدينة الكوت، حين قتل اربعة مواطنيين وجرح العشرات، بسبب مشاجرة بين الجيران، وهو ما يدفع الشرطة المجتمعية لمواصلة حملاتها، من خلال الفرق والمنشورات، لحث الناس على حصر السلاح بيد الدولة.

من جهة اخرى، شهدت محافظة واسط العديد من النشاطات الثقافية، كالمعرض التعريفي بكتاب وأدباء المحافظة، وتكريم مؤسسة خطى لرعاية الصحافة والفن والأدب، عددا من رواد الأدب والصحافة والفن، في واسط، ومنهم اسماعيل سكران و محسن ناصر الكناني و الفنان التشكيلي عدنان جاسم بديوي. وفي 10 من الشهر الماضي، شارك الشاعران نجم خطاوي و سعد الواسطي، في الاصبوحة الشعرية التي اقامها اتحاد ادباء وكتاب واسط و البيت الثقافي الواسطي، وقدما فيها قراءات من نصوصهما الشعرية. هذا وفيما استمر البيت الثقافي في دوراته الصحفية، قام بتكريم عدد من الرموز الصحفية والكشفية بالمحافظة.

صلاح الدين

اشتدت الحملات الإنتخابية في المحافظة، وانتشرت صور ويافطات مرشحيّ القوى التقليدية، التي راح بعضها يلصق بإسم قائمته كلمة (مدني) زوراً، كما حدثت بعض التجاوزات على يافطات المرشحين وملصقاتهم الدعائية.

وفيما يشهد الوضع الأمني استقراراً نسبياً، تعاني المحافظة من كساد اقتصادي جراء ارتفاع سعر صرف الدولار وانتهاء الموسم الصيفي والإجراءات الأمنية المشددة فى مداخل المدن. وكانت جزيرة سامراء، أكثر المناطق تضررا من شحة المياه، حيث بدأت المياه الجوفية بالانخفاض نتيجة تدهور مناسيب المياه في بحيرة الثرثار، كما انعدم وصول المياه إلى بعض المناطق التي تعتمد على نهر الاسحاقي بسبب الاستخدام الجائر من قبل المزارعين في منبع النهر.

ومع ضعف الخدمات الأساسية بشكل عام، يشتكي الناس من تلكؤ مستمر في مشروع تبليط وانشاء شبكة المجاري في اقضية سامراء وبيجي. 

هناك نشاطات ثقافية متنوعة، ينظمها البيت الثقافي مع مؤسسة البحتري، كان اهمها احتفالية تكريم الرموز الثقافية في مدينة سامراء من قبل وزارة الثقافة.

كركوك

في أجواء محتدمة، تتصاعد الحملة الإنتخابية للتنافس على مقاعد مجلس المحافظة، الى حد تبادل فيه مرشحو القوى المتنفذة الإتهامات المختلفة، التي حسمت بعضها قرارات من المحكمة الإتحادية، فيما تواصل هذه القوى استخدام المال السياسي وتفعيل الإستقطابات الإثنية والطائفية للتأثير على الناخبين وكسب اصواتهم، بينما يستمر مرشحو التحالف المدني الديمقراطي في التأكيد على تطبيع الأوضاع وصيانة أمن واستقرار المحافظة ووحدة وتعايش ابنائها، مع دعوتهم للناخبين بالمشاركة في التصويت وانتخاب الأصلح والأنزه، وعدم السماح بتزوير الإنتخابات وخضوع فرع المفوضية لضغوط القوى المتنفذة، لاسيما مع شبهات تحيز وفساد يطول بعض مفاصل العملية.

هذا ويسود المزاج الجماهيري، قلق وترقب من نتائج الإنتخابات، وهو ما يظهر جلياً في الحوارات بين الناس وبين النخب الثقافية والاجتماعية، خاصة وان الإنتخابات تجرى في كركوك لأول مرة منذ سنين.

على الصعيد الخدمي، هناك توقف شبه تام في جميع المشاريع، وتدهور في تزويد البيوت بالطاقة الكهربائية، وتأخر منح الطلبة الفقراء المساعدات التي وُعدوا بها. كما يعاني الميدان الزراعي من تلكؤات كبيرة (منها انتاج وتسويق الذرة) جراء البيرقراطية وتفشي الفساد.

*****************************************************************************

الصفحة الخامسة

سبعة آلاف حادث سير خلال 14 شهرا.. بفضل الاستيراد المنفلت.. شوارع العاصمة تختنق وسوء التخطيط العمراني يفاقم الأزمة

بغداد ـ طريق الشعب

تختنق شوارع العاصمة بغداد، منذ أيام، بزحامات مرورية خانقة، تقود في أوقات الذروة الى شلل شبه تام في حركة السير، لا سيما في مناطق وسط العاصمة.

ويمثل الازدحام المروري معضلة حقيقية بالنسبة إلى أهالي بغداد، وهو أمر مستمر منذ سنوات، حتى بعد اتخاذ إجراءات ميدانية لفتح شوارع حيوية كانت ظلّت مغلقة منذ عام 2003 بسبب “دواعٍ أمنية”.

حزم فك الاختناقات

وترتبط المعضلة بوجود أعداد مهولة من السيارات في بغداد، وتوافد آلاف السيارات عليها من محافظات أخرى يومياً، فضلاً عن سوء التخطيط، وافتتاح مجمعات تجارية ضخمة في مناطق وسط المدينة المزدحمة، إلى جانب تمركز معظم الدوائر الحكومية ومقار الوزارات في مناطق قلب العاصمة التجارية، ما يتسبب في ضغوط كبيرة على حياة المواطنين.

وفي الأشهر الماضية، أطلقت الحكومة “حزمة أولى لفك الاختناقات المرورية في بغداد عبر 16 مشروعاً تتعلق باستحداث طرق وجسور”، مؤكدة أهميتها في معالجة المشكلة باعتبارها “الأولى من نوعها في البلاد”.

كما اتخذت الحكومة “إجراءات سريعة لفك الاختناقات، أبرزها فتح طرق كانت مغلقة لمدة سنوات، وإزالة عدد كبير من نقاط التفتيش الأمنية، وفتح شوارع في وسط المدينة، وداخل المنطقة الخضراء”.

موقف مروري خانق

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بالموقف المروري المسائي في بغداد مساء أمس، قائلاً: إن الزحامات تركزت، عند دخول جسر المعلق من جهة الكرادة، وازدحام خانق جدا يبدأ من تقاطع التشريع باتجاه طريق القادسية السريع.

وأضاف، أن المنطقة الخضراء شهدت ازدحاماً باتجاه مطار بغداد، في حين لفت إلى أن نزلة جسر الأحرار باتجاه العلاوي مزدحمة، ومن باب المعظم ذهاباً واياباً مزدحم أيضا.

وبيّن أن حركة السيارات في شارع السعدون شهدت توقفاً تاماً، وكذلك توقف شبه تام على سريع محمد القاسم، أما جسر السنك فتوقفت فيه الحركة بشكل تام أيضاً، وقت الظهيرة.

7 آلاف حادث

ووفقا لمديرية المرور العامة، شهد العراق منذ شهر تشرين الأول من العام الماضي ولحد الآن، أكثر من سبعة آلاف حادث سير مروري.

مدير إعلام وعلاقات المرور العامة العميد زياد القيسي، قال إن “أكثر من سبعة آلاف حادث سير مروري حصلت في العراق منذ شهر تشرين الأول 2022 وحتى الآن”.

وأوضح العميد زياد القيسي، أن “الحوادث المرورية تتوزع على أربعة أنواع، وهي الدهس والاصطدام والانقلاب والحوادث المركبة”.

وتعتبر حوادث المرور هي ثاني أكبر أسباب الوفيات في العالم فيما يتعلق بفئة الاعمار المتراوحة بين 5 و90 سنة، وقد أثبتت دراسة لمنظمة الصحة العالمية أن الحوادث المرورية لازالت مرتفعة في البلدان ذات الدخل المتوسط والضعيف، حيث تخلف تلك الحوادث عدداً كبيراً من الضحايا بين متوفٍ وجريح، إضافة الى الخسائر المادية.

وسجلت حوادث الاصطدام لسنة 2022 أعلى نسبة (6493) حادثاً بنسبة (56.3%) من مجموع الحوادث البالغ عددها (11523) حادثاً، تليها حوادث الدهس (3724) حادثاً بنسبة (32.3%)، ثم حوادث الانقلاب (1098) حادثاً بنسبة (9.5%)، أما الحوادث الأخرى فبلغت (208) حوادث بنسبة (%1.8).

***********************************************************************************

بعد صيانة غير مجدية استمرت شهرين «جسر السفارات» ينتظر إغلاقا جديدا!

متابعة – طريق الشعب

مع استمرار انتقادات المواطنين لرداءة أعمال صيانة “جسر السفارات” الفاصل بين حيي “العامل” و”حطين” في بغداد، والتي استمرت شهرين، تستعد دائرة المشاريع في أمانة بغداد لإطلاق مرحلة أخرى لتأهيل الجسر، تتضمن إعادة إكساء أرضيته ونصب مفاصل جديدة له (جوينات)، تبدأ بقطع جزئي للجسر، ثم إغلاق كامل.

وقبل أيام أعادت أمانة بغداد فتح الجسر بعد إغلاق استمر لنحو شهرين لأغراض الصيانة، دون معالجة المشكلات الموجودة، وهو ما أغضب الأهالي والمارة، الذين ذكر عدد منهم في حديث صحفي، أن “الصيانة السابقة سيئة جدا، والمشكلات لا تزال قائمة، ما يسبب زخما مروريا ويضر بالمركبات”.

من جانبه، يقول مسؤول الإعلام في دائرة المشاريع رياض المطيري، أن “الأعمال حالياً مستمرة بصورة يومية أسفل الجسر، وستنتهي أما خلال الشهر الحالي أو بداية الشهر المقبل، ليتم بعدها الانتقال إلى الجزء العلوي من الجسر، لإعادة تأهيله”.

ويضيف في حديث صحفي، أن “أعمال الصيانة لم تتوقف. فهي مستمرة، لكن المشكلة هي أن البعض لا يعلم بالتفاصيل، فيطلق الأحكام”! مبينا أنه “قمنا بوضع أغطية للجوينات كإجراء مؤقت، بعد أن قمنا بتفكيك الجوينات القديمة ورفعها للمحافظة على فتحاتها”.

وينوّه المطيري إلى أنه “سنقطع الجسر لمرحلتين بعد الانتهاء من الأعمال الجارية أسفله، الأولى جزئية لإكمال عملية الإكساء، ومن ثم كلية لنصب الجوينات”.

****************************************************************************************

المياه الآسنة تطفح في «حي القاهرة»

متابعة – طريق الشعب 

شكا عدد من سكان الزقاق 27 – المحلة 311 في حي القاهرة ببغداد، من وجود طفح للمياه الآسنة في الزقاق، خاصة عند الباب الرئيسة لـ “مدرسة حاتم الطائي” الابتدائية.

وقالوا في منشور لهم على فيسبوك، أن وضعية الزقاق “مزرية”، وهو على هذا الحال منذ شهور، مبينين أن سبب الطفح هو تضرر سواقي المياه، وتخسف المقرنص. ولفت السكان إلى أنه خلال الأمطار يصعب على التلاميذ الوصول إلى المدرسة، مطالبين دائرة المشاريع في امانة بغداد بحل عاجل للمشكلة.

**************************************************************************************

شكر وتقدير

يتقدم اعضاء نقابة الصحفيين العراقيين في كربلاء بالشكر والتقدير للمنتسبين في مركز تسفيرات شرطة العباسية، وذلك لتعاملهم الانساني والاخلاقي والمهني في تسهيل مقابلات المراجعين مع ذويهم الموقوفين وفق الأطر القانونية. وهذا دليل على مهنيتهم بعيدا عن الروتين. نشكر لهم هذه الجهود الحثيثة التي يقدمونها للمواطنين، فضلا عن كونهم العيون الساهرة على راحة المواطن في المدينة. نتمنى من الجميع ان يحذوا حذوهم، وهم كل من المقدم حيدر فليح والملازم جابر حميد خشان والمفوضين قاصد عبد موسى ومزعل علي عباس وعباس كامل وقاسم محمد واحمد جليل وعماد عواد.

الإعلاميان

محمد الخفاجي وعدنان الموسوي

*********************************************************************************************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الرفيق جمعة الزيني (أبو علي) بوفاة شقيقته.

للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى، سكرتير مكتبها الإعلامي الرفيق عبد الحسين ناصر السماوي، بوفاة خالته.

 للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.

****************************************************************************************

الصفحة السادسة

في الناصرية.. مهرجان كبير للتعريف بمرشح الحزب الشيوعي فوزي خضير الركابي

بحضور سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وقياديين واعضاء في الحزب، وحشد من الاصدقاء والاكاديميين والمثقفين والمؤازرين لتحالف قيم المدني، اقيم امس الأول في الناصرية مهرجاناً انتخابياً كبيراً للتعريف بمرشح الحزب لانتخابات مجلس المحافظة بالتسلسل (10) فوزي خضير الركابي.

وبدأ المهرجان بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت حدادً على أرواح شهداء الحركة الوطنية وانتفاضة تشرين المجيدة. بعدها ألقى الرفيق فلاح حموزي سكرتير اللجنة المحلية في الناصرية كلمة الأفتتاح رحب فيها بالحضور. ثم جاءت كلمة الرفيق رائد فهمي الذي تناول فيها التحديات التي يمر بها البلد والتداعيات القاسية للأزمات التي يعاني منها شعبنا وعلى كافة الاصعدة، مؤكداً على ضرورة المشاركة الواسعة في الانتخابات القادمة والتصويت لصالح القوى السياسية التي تدافع وبأخلاص عن مصالح الناس الحيوية، وفي مقدمتها الحزب الشيوعي ومرشحه في ذي قار.

بعد ذلك ألقى الرفيق فوزي خضير الركابي كلمته التي تطرق فيها الى سيرته الذاتية وبرنامجه الانتخابي والتزامه بالدفاع عن مصالح مواطني المحافظة الحيوية. ثم ألقيت قصيدتان أحداهما للشاعر مسلم الزرفي والأخرى للشاعر ناجح ناجي، فيما تخلل المهرجان عدد من أغاني الحزب الوطنية.

واكد الحاضرون على دعمهم ومساندتهم لمشروع التغيير الشامل الذي يطرحه الحزب الشيوعي العراقي من خلال تحالف قيم المدني.

زيد قحطان الهيتي يواصل حملته  في منطقة 5 كيلو بالانبار

نظّم زيد قحطان محمد الهيتي، مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لإنتخابات مجلس محافظة الأنبار بالتسلسل (3)، جولة ميدانية جديدة داخل مدينة الرمادي في منطقة 5 كيلو، قام خلالها بتوزيع عدد من الملصقات الانتخابية و الحديث مع الناس حول الانتخابات و مجالس المحافظات وتعريفهم بتحالف قيم المدني و برامجه الانتخابي.

******************************************************************************

سلوان الاغا يزور العديد من مناطق بابل

واصل مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة بابل بالتسلسل (3) سلوان ظافر الاغا، جولاته الميدانية الاعلامية بين اهالي المحافظة، حيث أقام  وفريقه الاعلامي جولات راجلة جديدة في السوق المسقف والسنية وسوق هرج وسوق الدجاج وجزء من شارع الامام علي.

كذلك جرت جولات راجلة في مناطق اخرى وتعليق لافتات اضافية تحمل صورة المرشح ومعلوماته الانتخابية. ففي ناحية النيل، كانت هنالك جولة جديدة بين المواطنين، تلتها جولات كثيرة في مركز الحلة والمسيب والسدة والاسكندرية والهاشمية والمدحتية والمحاويل وجبله وناحية الامام. وأقيم في منطقة المجرية، تجمع للناخبين شرح فيه الاغا برنامجه الانتخابي والمشاكل التي تعاني منها المحافظة والسبل الكفيلة لحلها.

**********************************************************************************************

هاجر شهاب احمد تقوم نشاطات دعائية جديدة في مناطق ديالى

أجرت هاجر شهاب أحمد، مرشحة الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة ديالى بالتسلسل (4) زيارات جديدة وانشطة دعائية مختلفة ضمن حملتها الانتخابية، فإلتقت في قرية الشيخ عمر، وهي احدى قرى التحويلة في الخالص، بالعديد من العوائل وحظيت بثقتهم وترحيبهم الكبير بها والتاكيد على التصويت لها في يوم الاقتراع. وفي مناطق الهويدر وجديدة الشط والعبيدي، واصلت المرشحة جولاتها وحدثت الاهالي عن امكانية تغيير الواقع المزري وحل كل المشاكل التي تحيط بهم من خلال الاختيار الصحيح في الانتخابات والمشاركة بشكل فعال ومؤثر للحصول على نتائج مرضية لهم وملبية لرغباتهم وتطلعاتهم من اجل الحياة الكريمة.

********************************************************************************

في البصرة ندوات ومسيرات تعرّف بالمرشح

قاسم حنون العتابي

عقد قاسم حنون العتابي، مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة البصرة بالتسلسل (2) ندوات في هور السعد ومركز البصرة،  للتعريف ببرنامجه الانتخابي والترويج له بين اهالي المنطقة. ودعا المرشح الى الثقة بمشروعه الانتخابي ورؤية الحزب الشيوعي العراقي لمعالجة مشاكل البصرة واحداث التغيير فيها بعد سنوات مليئة باخفاقات وفشل المحاصصة المقيتة. وفي نشاط آخر، نظم عدد من اعضاء الحزب في المحافظة مسيرة آلية ضمت العديد من السيارات التي تجولت في شوارع المدينة ورفعت صور المرشح والبوسترات الدعائية الخاصة به.

*************************************************************************************************

تواصل مباشر بين فلاح اسماعيل حاجم واهالي الديوانية

يواصل الفريق الانتخابي واعضاء الحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية نشاطهم اليومي للترويج لمرشح الحزب في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة البصرة بالتسلسل (5) الدكتور فلاح اسماعيل حاجم.

ففي الشامية، اقام المرشح وفريقه الاعلامي جولات مسائية راجلة بين الأهالي، تلتها جولة صباحية في مركز الديوانية والمرور بحي الجزائر ورمضان والسكك والحي الصناعي. وواصل المرشح نشاطه الميداني حيث زار ديوان الشيخ حيدر بحاگ الحسناوي، واقام جولات عديدة اخرى غطت مركز مدينة الديوانية وحي الاسكان والعصري والعروبة وسوق البالات ومقاهي ومحلات مدينة الشامية. كما اقام ندوه في قضاء الحمزه وندوة اخرى في سومر والدغارة، فيما استمر الفريق الاعلامي النسوي بزيارة العوائل في مناطق المحافظة وحثها على انتخاب مرشح الشيوعيين والثقة ببرنامجه الانتخابي.

********************************************************************************************

بطولة رياضية في المثنى دعما للمرشح

حمزة جابر علوان

أقيمت في قضاء الوركاء في محافظة المثنى مسابقة كروية شبابية لدعم مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف جمهور المثني لانتخابات مجلس المحافظة بالتسلسل (2) حمزة جابر علوان. وقد استمرت الدورة لثلاثة ايام، وشارك فيها العديد من الفرق الشعبية لكرة القدم في القضاء، حيث حضر المرشح احدى مبارياتها والتقى بالشباب وشجعهم على انتخابه وعدم التفريط باصواتهم.

**************************************************************************************

في واسط ندوة للمرشح تيسير العتابي وسط أهالي الحي

زار مرشح الحزب الشيوعي العراقي في تحالف قيم المدني لانتخابات مجلس محافظة واسط بالتسلسل (2) تيسير حذر العتابي، مدينة الحي والتقى في أشهر مقاهيها بالناخبين وبحضور جمع من الاصدقاء والمؤازرين. وجرى حوار بين المرشح والجمهورن اداره الأديب والقاص والروائي المعروف، محسن الكناني، وتم فيه التعريف ببرنامج الحزب الشيوعي العراقي ضمن قائمة تحالف قيم المدني، وسبل الخلاص من نهج المحاصصة، والقضاء على الفساد والحد من ظاهرة السلاح المنفلت وامكانية تحويل هذه الانتخابات الى فرصة كبيرة للتغيير. كما تحدث المرشح عن برنامجه الانتخابي  وكيفية تنفيذه، من خلال الدور الرقابي والتشريعي والتنفيذي. وعبّر الحاضرون عن اعتزازهم بهذه الخطوة ودعمهم للمرشح وتفهمهم لبرنامجه الانتخابي، مؤكدين  على مساندتهم له في يوم الانتخابات.

***********************************************************************************************

الصفحة السابعة

ابو العيس لأهالي بغداد: يجب قلب موازين القوى لمصلحة الممثلين الحقيقيين للناس

أكدت مرشحة تحالف قيم المدني لإنتخابات مجلس محافظة بغداد، بشرى جعفر ابو العيس، على ان قوى التغيير تعمل بطاقة استثنائية لحث الناخبين على المشاركة بالتصويت وتحقيق نقلة نوعية في موازين القوى، مشيرة الى أهمية تفعيل تواجد النساء في مراكز صنع القرار.

وقالت ابو العيس لطريقة الشعب ان “الهدف الأهم اليوم لكل مرشح من القوى المدنية الديمقراطية، وبالأخص التي رفعت شعار التغيير الشامل، هو العمل بكل طاقاتها لتحفيز القوى الجماهيرية للمشاركة الفاعلة في الانتخابات القادمة، والعمل على ثورة انتخابية تساهم في تغيير موازين القوى وتفكيك منظومة المحاصصة السياسية والطائفية”.

وعن طبيعة تمثيلها في الانتخابات والقوى الشعبية التي تعتمد عليها في حملتها الانتخابية، ذكرت مرشحة التحالف بالتسلسل -1- عن بغداد، انه “جغرافيا سيتركز العمل في مناطق أطراف بغداد والمناطق التي تعاني من سوء الخدمات وذات الكثافة السكانية، من الكادحين والعمال والفقراء”، مبينة انه “لطالما كانت هذه الفئات، هي صوتنا في الحركة الاحتجاجية ويرتفع هذا الصوت بمطالب هذه الطبقات والشرائح”.

واضافت ابو العيس، ان “تحالف قيم المدني نتاج موضوعي لسنوات من عمل قوى وناشطي التيار المدني الديمقراطي، والتي هي اساس الحركة الاحتجاجية في العراق، والتي انطلقت في العام 2011 احتجاجا على الاوضاع التي فرضتها القوى الماسكة بالسلطة، والتي تسببت بهدر ثروات البلد وكرست التقاسم والنفعية”، لافتا الى “ضرورة انهاء هذه المعادلة وتحقيق برامج واقعية تخدم اهالي العاصمة بغداد”.

واوضحت ان “تحالف قيم المدني، يمثل جبهة واسعة تضم كل القوى السياسية والشخصيات والحراكات المحتجة على نظام المحاصصة وفشله في ادارة بلادنا، وتوالي الأزمات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية ونتاجها الذي انعكس على أبناء شعبنا بالمعاناة والتخلف والظلم”.

واشارت الى ان “وحدة قوى التغيير الديمقراطية، يعّد أول نجاح بعد 2003، لتشكيل مظلة واسعة ومقنعة لكل المناضلين من اجل التغيير وبناء عراق مدني ديمقراطي. كما أن انطلاق التحالف الانتخابي (قيم المدني) جاء نتاجاً لجهد طويل من اجل خلق اكبر تحالف مدني ديمقراطي حقيقي، حر ومتكافيء، وليس ظلاً لأية جهة سياسية، يخوض معركة الانتخابات، بغية تلبية مطاليب الحركة الإحتجاجية وشعاراتها”.

وبينت ان “مشاركتي في الانتخابات ذهبت باتجاهين، اولاً مسؤولية صوتي الذي تبنى ولسنوات مطالب الناس، في ساحات الاحتجاج على سوء ادارة البلاد، والثاني مسؤولية نشاطي ضمن الحركة النسوية العراقية، ومن اجل تحقيق وتفعيل تواجد النساء في مراكز صنع القرار، من خلال الترشيح لانتخابات مجالس المحافظات”.

*******************************************************************************************

المرشح قاسم حنون العتابي لأهالي البصرة: المشاركة بوعي في الانتخابات ضمانة لعدم وصول الفاسدين والفاشلين والمنتفعين

أكد المرشح عن تحالف “قيم” المدني في محافظة البصرة، قاسم حنون العتابي، على ان المحافظة لا تزال تعاني من نقص فادح في خدماتها البلدية، وتخلف في البنى التحتية اضافة الى تفشي الفساد والبيروقراطية.

وقال العتابي لـ”طريق الشعب” ان “21 سنة مضت على تغيير النظام السابق وأكثر من 17 سنة على انتخاب أول مجلس محافظة، تؤكد على أن المال العام قد نهب وتسرب الى جيوب المنتفعين من ممثلي قوى الفساد والمحاصصة، ولم يتحقق للبصريين ما كانوا يطمحون اليه منذ عشرات السنين”.

واضاف، ان “البصرة تساهم بتصدير أكثر من ثلاثة ملايين برميل من النفط، الأمر الذي يجعل العراق في المرتبة الثانية في انتاج النفط بعد السعودية في منظمة اوبك، لكنها لا تقارن بمدن الخليج او غيرها من الدول المجاورة من حيث المؤسسات الصحية والتعليمية والخدمات البلدية وضمانات العيش الكريم”، مبينا انه “ليس لدينا مستشفيات تؤمن خدمة صحية كاملة ولا مراكز صحية في الأقضية والنواحي تقدم خدماتها للمواطنين على نحو مناسب”.

واشار العتابي، الى وجود “نقص كبير في المدارس الحكومية وقسم كبير من المدارس يكون فيها الدوام بشكل مزدوج ثنائيا أو ثلاثيا، مما يلحق ضررا بالغا بالعملية التربوية بينما نشهد منافسة ضارية من القطاع الأهلي الخاص”.

ولفت المرشح الى ان “هناك تفاوتاً هائلا في الدخول بين فئة من المسؤولين والمنتفعين من النظام الحالي وبين غالبية الشعب، فضلا عن استقطاب حاد بين من يملكون الثروة وبين من يعيشون حياة الكفاف أو دونه”.

واوضح العتابي، ان “البصرة تقع في المرتبة الثانية بعد بغداد في أعداد التجمعات السكنية العشوائية، والتي يطلق عليها أحياء التجاوز، ويصل عدد هذه الأحياء في البصرة الى أكثر من 700 تجمع سكني لا تتوفر في اي منها شروط الحياة الانسانية وتنتشر فيها الأمراض والأوبئة، مما يستدعي معالجة جادة وبروح الشعور بالمسؤولية ازاء الأعداد الغفيرة من أبناء شعبنا”.

وتابع المرشح عن تحالف قيم المدني، انه “لا يزال هناك عشرات الآلاف، عاطلين عن العمل من خريجين وأصحاب مهن مختلفة، دون وجود استراتيجية وطنية أو محلية للإفادة من خبراتهم وطاقاتهم في اعمار البلاد وتحسين مستوى معيشتهم”، مشيرا الى ان “البصرة تعاني من نقص فادح في خدماتها البلدية وبحاجة أكيدة لإعمار مركزها (العشار) وكذلك مراكز الأقضية واظهارها بصورة لائقة، لتكون البصرة وجهة سياحية مقبولة لمن يقصدها من الدول المجاورة، ولعل بطولة خليجي 25 التي أقيمت في البصرة مؤخرا، قد أكدت الحاجة للارتقاء بالبصرة عمرانياً وسياحياً وترفيهياً”.

وأكد ان “المحافظة بحاجة الى السعي الجاد لإنجاز مشروع ميناء الفاو الكبير الذي مضى عليه أكثر من عشر سنوات، لما له من أثر كبير في تنشيط الحركة الاقتصادية ومعالجة البطالة وازدهار المدينة، فضلا عن اعادة تأهيل المنشآت الصناعية في البصرة (معمل الحديد والصلب، البتروكيمياويات، معمل الأسمدة، معمل الورق) لبناء قاعدة مادية متينة، فالبصرة ليست فقط ناقلة نفط عملاقة”.

ودعا المرشح العتابي الى “الاهتمام بالقطاع الزراعي وتنشيط دائرة زراعة البصرة في ارشاد ورعاية الفلاحين والمزارعين ودعمهم بالأسمدة والتجهيزات الزراعية الضرورية”، مبينا ان “كل هذه المطالب وغيرها هي من أولويات تحالفنا، تحالف قيم المدني 203”.

********************************************************************************************

علي الغراوي خاطباً أهالي ميسان

تحالف «قيم» المدني بديل حقيقي لمشاريع الخراب والفساد ومناضل لتحقيق العدالة الاجتماعية

أكد مرشح تحالف “قيم المدني” عن محافظة ميسان، علي أحمد الغراوي، على ان الغالبية من المواطنين، يبحثون عن مشروع حقيقي لا ينتهج السياسات السابقة ويعمل على اقامة دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية، مبينا ان أهمية الانتخابات تكمن في قلب المعادلة على احزاب السلطة والطائفية والفساد.

وقال الغراوي لـ”طريق الشعب” ان “حملته الانتخابية ستركز على الشرائح الاجتماعية الفقيرة من عمال وفلاحين وكسبة وكادحين في المركز والاقضية والنواحي والقرى والأرياف، وكذلك على الفئات المترددة والمقاطعة لنهج المحاصصة والفساد، واقناعهم بمشروع تحالف قيم المدني، لاسيما وأن اغلب الناس تبحث عن مشروع حقيقي ينبذ السياسات السابقة ويمهد لدولة المواطنة والعدالة الاجتماعية”.

وعن اهدافه التي يسعى الى تحقيقها من خلال مجلس المحافظة، اشار الغراوي الى ان “اصلاح القطاع التربوي يعد من أهم محاور برنامجنا الانتخابي لما يعانيه من سوء الإدارة والتخطيط والتخبط وما يتركه من تأثيرات سلبية على مستقبل الأجيال”، لافتا الى ان “مشروعنا يعالج خلل المباني، حيث تحتاج المحافظة الى اكثر من 1000 مدرسة موزعة في مركز المحافظة والاقضية والنواحي والقرى والأرياف، ليتم التخلص من الدوام المزدوج، فضلا عن الاهتمام بالبنى التحتية للمدارس وإعادة ترميمها والاهتمام الكامل بالمرافق التعليمية ورياض الأطفال، وكذلك معالجة نقص المناهج والكتب ووسائل الإيضاح ومعالجة سوء توزيع الكوادر التعليمية في المركز والأرياف”.

ولفت الغراوي الإنتباه الى واحدة من المشكلات التي تعاني منها المحافظة وهي نقل المكتبة المركزية الى جامعة ميسان وهدم مقرها منذ عشرة اعوام، وعدم انجاز المقر الجديد لغاية الآن، بسبب الاهمال المتعمد للفكر والثقافة وجراء الفساد، مما ادى الى تعطيل الحركة الثقافية في ميسان، والتي كانت تجتذب كافة فئات المجتمع الميساني من طلبة وأساتذة وطلبة دراسات عليا، مشيرا الى ان “برنامجه يهتم كثيرا بالواقع الثقافي والفني في المحافظة من خلال دعم نقابة الفنانين واتحاد الأدباء واتحاد الشعراء الشعبيين والمرافق الثقافية من سينما ومسرح ومنتديات”.

واضاف الغراوي، ان “ميسان بحاجة الى دعم القطاع الصحي، من خلال بناء المستشفيات والمراكز الصحية، ومعالجة الواقع الصحي من خلال توفر الأدوية والمستلزمات الطبية في المستشفيات وزيادة الوعي الصحي بين أفراد المجتمع في الاقضية والنواحي والقرى”.

وأكد مرشح تحالف قيم المدني، ان “التحالف ركيزة مدنية حقيقية ويمتلك مشروعا سياسيا حقيقيا ينبذ كل السياسات السابقة ويمهد لدولة المواطنة والعدالة الاجتماعية، ويوفر بديلا لكل من يريد التغيير الشامل المنشود”.

واوضح الغراوي، ان “المشاركة في الانتخابات هي فرصة ثمينة لكل من يريد التغيير وقلب المعادلة على احزاب الحقت بفسادها الدمار بالبلاد”، لافتا الى ان “انتخابات مجالس المحافظات الحالية، تعد واحدة من أشكال النضال والصراع مع القوى الفاسدة وترسيخ القيم الديمقراطية لدى المجتمع ونبذ مشاريع التفرد بالسلطة واحتكارها بيد شخص او فئة او حزب”.

************************************************************************************************

الصفحة الثامنة

قرار الجمعية العامة بشأن غزة يتحدى الصلف الأمريكي – الصهيوني

متابعة – طريق الشعب

طالبت الأمم المتحدة بوقف فوري لحرب اسرائيل العدوانية لأسباب إنسانية، بعد أن أيّد أكثر من  75 في المائة من أعضاء الجمعية العامة المؤلفة من 193 عضواً هذه الخطوة التي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضدها في مجلس الأمن قبل أيام.

اغلبية ساحقة

ولا تملك واشنطن حق النقض في الجمعية العامة. ولقد صوتت 153 دولة بينها العراق، على قرار وقف إطلاق النار وعارضته إسرائيل والولايات المتحدة وثماني دول أخرى. فيما امتنعت 23 دولة عن التصويت بينها الارجنتين وأوكرانيا وألمانيا والاورغواي وايطاليا. وعلى الرغم من ان قرارات الجمعية العامة ليست ملزمة، فان القرار يمثل صفعة من المجتمع الدولي في وجه الصلف الأمريكي – الصهيوني. الى جانب الثقل السياسي لقرارات الجمعية العامة، التي تمثل وجهة نظر عالمية بشأن الحرب.

جاء ذلك خلال الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة حول: “الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة”.

ويطالب القرار، المقدم من 21 دولة عربية والمدعوم من عدد كبير من الدول الأعضاء، بالوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية. ويكرر مطالبة الجمعية العامة لجميع الأطراف بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي - بما في ذلك القانون الدولي الإنساني - خاصة في ما يتعلق بحماية المدنيين.

ويطالب القرار بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن وبضمان وصول المساعدات الإنسانية.

ويشير المشروع إلى رسالة الأمين العام إلى رئيس مجلس الأمن في 6 كانون الأول بموجب المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة.

يأتي ذلك في الوقت الذي سبق أن أعلن فيه رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس في بيان، أن الجمعية العامة تستأنف، الثلاثاء، جلستها الطارئة بشأن الوضع في غزة، بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو”، ضد قرار لمجلس الأمن الدولي، الجمعة، يدعو إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية. وفي رسالة شاركها رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، دعا ممثلا مصر وموريتانيا إلى عقد اجتماع خاص للجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، “بصفتهما رئيسي المجموعة العربية، ومجموعة منظمة التعاون الإسلامي (OIC)”. ودعا مندوبا مصر وموريتانيا إلى استئناف الاجتماعات استناداً إلى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 377 “متحدون من أجل السلام”، الذي ينص على أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، يمكن أن تجتمع لتقديم توصيات عندما يفشل مجلس الأمن “في القيام بمسؤوليته الأساسية في التصرف على النحو المطلوب للحفاظ على السلام والأمن الدوليين”.

نص المشروع

 ونص مشروع القرار المقدم من مصر على:

ـ الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن وضمان وصول المساعدات الإنسانية للقطاع.

ـ الإعراب عن بالغ القلق إزاء الحالة الإنسانية في قطاع غزة.

-وجوب حماية السكان المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقاً للقانون الدولي الإنساني.

ـ المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

- دعوة الأطراف للامتثال للقانون الدولي لا سيما فيما يتعلق بحماية المدنيين.

من جانبه، قال السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر لدى الأمم المتحدة، إن الوضع في غزة خطير، وله تداعيات على الأمن والسلم الدوليين. وان “مساعي الدول المؤيدة لإسرائيل تمثل ازدواجية في المعايير، كما أن استمرار هذه الحرب المدمرة ستؤدي إلى كارثة متكاملة الأركان، وستجر المنطقة بأسرها إلى حرب إقليمية”، مضيفا أن “وقف إطلاق النار في غزة هو الحل الوحيد لإنقاذ الأرواح، واستمرار الحرب في غزة سيجر المنطقة إلى حرب شاملة”.

من جانبه، قال مندوب الاحتلال الإسرائيلي في الأمم المتحدة، جلعاد إردان، إن تأييد وقف إطلاق النار في غزة يمنح حماس فرصة الهروب.

وتابع، أن الهيئات الأممية ترفض حل الصعوبات اللوجستية التي تجعل المساعدات تنتظر على معبر رفح.  وأكد مندوب الاحتلال مؤكدا سعي العدو الصهيوني إلى إبادة الشعب الفلسطيني وتصفية قضيته العادلة: “استمرار عملياتنا العسكرية في غزة هو الطريق الوحيد للإفراج عن الرهائن”.

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يشن منذ 7 تشرين الأول 2023 حرب إبادة مدمرة على غزة، خلّفت حتى مساء الثلاثاء 18 ألفاً و412 قتيلاً و50 ألفاً و100 جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”.

*************************************************************************************************

قمة المناخ تتوصل إلى «اتفاق تاريخي» بشأن الوقود الأحفوري

دبي ـ وكالات

اتفق المشاركون في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) امس الأربعاء على البدء في خفض الاستهلاك العالمي للوقود الأحفوري، تجنبا لعواقب تغير المناخ السيئة، وذلك في أول اتفاق من نوعه.

ويهدف الاتفاق الذي توصل إليه ممثلو ما يقرب من 200 دولة في مدينة دبي الإماراتية، بعد مفاوضات شاقة لأسبوعين، إلى توجيه رسالة قوية إلى المستثمرين وصناع السياسات مفادها أن العالم متحد الآن في الرغبة في التوقف عن استخدام الوقود الأحفوري، وهو أمر يقول العلماء إنه آخر أمل لدرء كارثة التغير المناخي.

ووصف رئيس مؤتمر «كوب 28» سلطان الجابر الاتفاق بأنه «تاريخي»، لكنه أضاف أن نجاحه الحقيقي سيكون في تنفيذه.

وقال الجابر «نحن ما نفعله، وليس ما نقوله». وأضاف «علينا أن نتخذ الخطوات اللازمة لتحويل هذا الاتفاق إلى إجراءات ملموسة».

وقال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي عن الاتفاق «إنها المرة الأولى التي يتحد فيها العالم حول مثل هذا النص الواضح بشأن ضرورة التحول عن الوقود الأحفوري».

*************************************************************************************************

مجلس العموم البريطاني يقرّ مشروع قانون لترحيل مهاجرين إلى رواندا!

لندن ـ وكالات

أقرت بريطانيا عبر مجلس العموم مشروع قانون مثير للجدل يتيح للحكومة ترحيل المهاجرين الوافدين بطريقة غير نظامية إلى رواندا.

وعلق رئيس الوزراء ريشي سوناك على الموضوع بالقول: «سنعمل حالياً من أجل إدراج هذا النص في القانون بما يتيح إقلاع الرحلات إلى رواندا ووضع حدّ لقوارب» المهاجرين الوافدين عبر بحر المانش.

وبعد نحو سبع ساعات من النقاشات، تمت المصادقة على مشروع القانون الذي نال 313 صوتاً مؤيّداً (269 معارضاً) في مجلس العموم.

لكنّ الطريق أمام النص في البرلمان لا يزال طويلاً. فقبل التصويت أعربت مجموعة محافظة متشددة على لسان النائب مارك فرنسوا أنها لن تدعم في هذه المرحلة مشروع القانون الذي وصفته بأنه كثير الاعتدال. وأعلنت المجموعة أنها ستسعى إلى تعديل النصّ، ما يعني أن فصول هذه الملحمة ستستكمل في يناير/ كانون الثاني.

وبحسب أستاذ العلوم السياسية في جامعة «كوين ماري» في لندن تيم بيل، فإنّ الأمر ينطوي على انتصار «معلّق» لسوناك، وأشار في تصريح لوكالة فرانس برس إلى وجود «عوائق كثيرة» وغياب «أي ضمانات بتخطيها».

ويرأس سوناك حكومة ذات غالبية منقسمة، إذ يهاجمه الجناح اليميني في حزبه.

وفي دليل إضافي على أنّ الهجرة تهيمن على النقاشات في العديد من الدول الأوروبية، أتى التصويت في لندن غداة الهزيمة السياسية التي منيت بها الحكومة الفرنسية في هذا الملف، بعدما ردّت الجمعية الوطنية مشروع قانون يهدف إلى التحكم بتدفق المهاجرين وتحسين دمجهم.

ويهدف النص البريطاني إلى الرد على اعتراضات المحكمة العليا البريطانية التي عرقلت، الشهر الماضي، صيغة سابقة للمشروع.

واعتبرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» أنّ إقرار النص هو «هزيمة للأخلاق الإنسانية وضربة قوية لسيادة القانون».

*************************************************************************************

تُمثُّل هزيمة لليمين القومي المتشدد المعارضة تشكل الحكومة البولونية الجديدة

متابعة – طريق الشعب

بعد اسبانيا، نجحت المعارضة البولونية في تشكيل حكومة البلاد الجديدة. ويمثل ذلك نتطور مهما في محاولة إيقاف صعود أحزاب اليمين المتطرف واليمين القومي المحافظ في القارة الأوربية.

لقد انتهى عهد حكومة اليمين القومي المتشدد في بولونيا بعد ثماني سنوات. ورغم أن الحزب المنتهية ولايته احتفظ بموقع الصدارة في الانتخابات البرلمانية التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إلا أنه فشل في تحقيق الأغلبية للبقاء في السلطة، ولم تجدي نفعا محاولته في المماطلة والتسويف واللعب على عامل الوقت. في حين وظف زعيم المعارضة ورئيس الوزراء العائد الى دفة الحكم الوقت للوصول الى اتفاق وتشكيل التحالف الحكومي المطلوب. ولأهمية الحدث بالنسبة للوضع داخل البلاد، تابع البولونيون البث المباشر لجلسة مجلس النواب، حيث ما توفرت الفرصة لذلك.

وفي بداية تشرين الثاني، كلف الرئيس البولندي أندريه دودا، رئيس الوزراء المنتهية ولايته بتشكيل الحكومة، باعتباره زعيم الحزب الحاصل على اكثر الأصوات. وكان واضحا، حتى قبل اعلان النتائج، ان مشاركة الناخبين الواسعة في التصويت، ستقود الى عودة المعارضة للسلطة، لان الناخبين كانوا ينشدون التغيير، وهذا ما حدث.

لقد اكد مسار الاحداث أهمية يوم تغيير السلطة بالنسبة للأغلبية ، حيث الاهتمام الكبير بمتابعة البث المباشر لعملية التصويت داخل البرلمان. وانعكس هذا أيضا في مشاركة البث المباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وخصوصا ارتفاع عدد مشاهدي قناة البرلمان على موقع يوتيوب. لقد كان العدد قبل الانتخابات 40 ألف متابع فقط، وأصبح حاليا 535 ألفًا.

وفور انتخابه وجّه رئيس الحكومة البولندية الجديدة المؤيد للاتحاد الأوروبي دونالد توسك الثلاثاء غداة انتخابه، رسائل قوية عدة في خطابه حول السياسة العامة، مؤكداً عودة بلاده إلى الساحة الأوروبية، ودعمه لأوكرانيا في حربها ورغبته في إعادة بناء المجتمع الوطني المنقسم بشدة.

ووعد توسك بحل النزاع على الحدود مع أوكرانيا بعدما أغلقها سائقو شاحنات بولنديون منذ شهر احتجاجاً على منافسة غير عادلة من شركات الدولة المجاورة. وشهدت علاقات البلدين أزمة خطيرة جراء الإغلاق، الذي جرى في عهد الحكومة السابقة غير الراضية على الاتحاد الأوربي، ومختلفة مع موسكو.

اتحاد أوروبي قوي

وفي حديثه أمام مجلس النواب، قال توسك أيضًا إنه سيعيد لبولندا مصداقيتها وإنها ستعود «إلى مكانها» في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف توسك «نكون أكثر قوة، وأكثر سيادة، ليس فقط عندما تكون بولندا أقوى، ولكن أيضاً عندما يكون الاتحاد الأوروبي أقوى». وشهدت علاقات الحكومة السابقة مع بروكسل، اضطرابات

ووعد توسك بإعادة بسط سيادة القانون في بلاده التي شكلت مصدر خلاف عميق بين وارسو وبروكسل. وقد اتهمت بروكسل الحكومة الشعبوية القومية بتقويض الاستقلال والعدالة. واختار توسك لمنصب وزير العدل، الوسيط البولندي السابق لحقوق الانسان آدم بودنار الذي سُمي بـ «ضامن الاستقلال». وكانت بروكسل قد دانت أيضاً تراجع احترام سيادة القانون، وعرقلت الإفراج عن أكثر من 35 مليار يورو كانت مخصصة لبولندا من ميزانية الاتحاد الأوروبي.

وقال توسك الذي تولى رئاسة مجلس الوزراء من العام 2007 حتى 2014 ورئاسة المجلس الأوروبي من 2014 إلى 2019 «نعم، سأحصل من بروكسل على هذه المليارات التي طال انتظارها».

وقال «إنه يوم عظيم لكل الذين آمنوا طوال سنوات عدة بأن الأمور ستتحسن وبأننا سنطرد الظلمات والشر»». وتابع «اعتبارا من الغد، سنكون قادرين على تصحيح الأخطاء، بحيث يشعر الجميع أنهم في وطنهم في بولونيا».

ردا على توسك اعتبر زعيم حزب القانون والعدالة القومي الشعبوي ياروسلاف كاتشينسكي أن خصمه «عميل ألماني».

وهنأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الاثنين توسك، وكتبت على موقعها في «اكس» «أتطلع إلى العمل معك». وأضافت «إن خبرتكم والتزامكم القوي بقيمنا الأوروبية سيكونان ذا قيمة في بناء أوروبا أقوى».

تصحيح كل الأخطاء

وبغياب حصول أي مفاجآت، من المتوقع أن يؤدي رئيس الوزراء الجديد اليمين الدستورية صباح الأربعاء.

ويتكون التحالف المؤيد للاتحاد الأوروبي من «الائتلاف المدني» الوسطي و»الطريق الثالث»، واليسار. يشغل التحالف الحكومي 248 مقعداً في الغرفة السفلى للبرلمان، مقابل 194 مقعداً لحزب القانون والعدالة القومي المحافظ، و18 مقعداً لحزب «الكونفدرالية» (يمين متطرف)، من بين 460 مقعداً.

وأعرب الزعيم التاريخي لحركة التضامن النقابية ليخ فاونسا والحائز على جائزة نوبل والمعروف بانتقاده لحزب القانون والعدالة، الاثنين عن «سعادته بعودة بولندا إلى طريق التنمية».

وينتظر من هذه الحكومة المستقبلية المؤيدة لأوروبا القيام بخطوات كبيرة، علماً أن القوميين الشعبويين سيمثلون معارضة قوية لها، وسيواصلون سيطرتهم على العديد من مؤسسات الدولة.

ويتحدث محللون عن «شبكة عنكبوت» نسجها حزب القانون والعدالة حول الدولة، ويزيد من قوتها استمرار ولاية دودا الرئاسية حتى العام 2025 ما يمكّنه في أي لحظة من عرقلة قوانين يقرها البرلمان.

*******************************************************************************************

اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني تنعى الروائي سليم النفار

رام الله ـ وكالات

نعت اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استشهاد عضوها المناضل والكاتب الروائي والشاعر الفلسطيني المعروف سليم النفار، والذي ارتقى شهيداً في جريمة احتلالية بشعة بقصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي لحي النصر في مدينة غزة، حيث أسفرت هذه الجريمة الإرهابية عن استشهاد كافة أفراد من عائلته. وأكدت الجبهة في بيان، أن جرائم الاحتلال المتواصلة وحرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي لن تنال من صمود شعبنا العظيم وإرادته الوطنية الحرة، مؤكدة أهمية التحوّلات المتسارعة في الرأي العالمي لصالح القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لنزع الشرعية عن حكومة الفاشية والعدوان العنصري، وفضح دور الشراكة المتكاملة للإدارة الأمريكية والتحالف الغربي الإمبريالي في دعم الاحتلال.

وشددت اللجنة المركزية للجبهة على “حق شعبنا المشروع بالمقاومة والتصدي لجرائم الحرب والابادة والعدوان التي تقوم بها حكومة الفاشية والعنصرية الإسرائيلية”. يذكر أن الشاعر الشهيد من مواليد مخيم الشاطئ عام 1964، ووالده هو الشهيد مصطفى النفار، ودرس في الجامعات السورية، والتحق بجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، وعمل مديراً في وزارة الثقافة، وانتخب عضواً في الأمانة العامة للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين في أكثر من دورة، وعمل كذلك في عدة منابر إعلامية وثقافية فلسطينية مختلفة في سوريا وفي قطاع غزة، أهمها مجلة (نضال الشعب) التي عمل محرراً ثقافياً فيها لسنوات، وعاد إلى فلسطين عام 1995 وتولى عدة مسؤوليات تنظيمية، وانتخب عضواً في اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مؤتمرها العام الثاني عشر الذي عقد في حزيران 2021.

****************************************************************************************

الدنمارك.. تجدد المظاهرات الرافضة للحرب والمطالبة بالحرية للشعب الفلسطيني

كوبنهاكن ـ طريق الشعب

اعتاد الدنماركيون أن يخرجوا إلى الشوارع ليعبروا عن استنكارهم للجرائم التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني بحق الآلاف من أطفال ونساء فلسطين، وبحق كل ما يرمز للحياة في الارض المحتلة، في هجوم بشع وغير مسبوق راح ضحيته أكثر من 17 ألف شهيد.

لقد لبى عشرات الآلاف من الدنماركيين والمقيمين نداء منظمة (لا للاحتلال) بالخروج يوم الاحد المضي، للتضامن مع ابناء الشعب الفلسطيني والمطالبة بإيقاف جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية التي ناهزت في وحشيتها جرائم الفاشية والنازية.

انطلقت المظاهرة من منطقة (اوستبغو) رافعة الاعلام الفلسطينية واللافتات التي تندد بجرائم الاحتلال وتدين المتواطئين معه، ثم توقفت امام مبنى البرلمان الدنماركي، حيث صدحت حناجر الشباب بهتافات الحرية والحياة، وأُلقيت الخطب والكلمات التي تطالب البرلمان والحكومة بالوقوف الى جانب الحق والسلام وإيقاف الحرب وانهاء الاحتلال في الاراضي الفلسطينية.

هذا وكان لرفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك وعوائلهم واصدقائهم مشاركتهم المتميزة في هذه الاحتجاجات اسوة بالمشاركة الواسعة لأبناء الجالية العراقية فيها.

*********************************************************************************************

الصفحة التاسعة

بعد دخوله حيز التنفيذ.. «العمل» تغيّب تعليمات تنفيذ قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الجديد

بغداد – نورس حسن

تعد الجهات الحكومية عمال المهن الحّرة والقطاع الخاص، بمنحهم امتيازات تكاد تفوق القطاع العام وفق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الجديد للعمال والمرقم 18 لسنة 2023، فيما اعتبر نقابيون الوعود الحكومية “حبرا على ورق”، وأن الغاية منها فرض تطبيق القانون، دون الإخذ بما طُرح من ملاحظات لتصويبه.

وقد اشار الأمين العام لاتحاد نقابات عمال العراق عدنان الصفار، بهذا الصدد الى إن “وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وعلى الرغم من اعلانها دخول القانون حيز التنفيذ إلا أنها تخفي إلى الآن تعليمات تطبيق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال”.

إجراءات غير قانونية

ويفيد الصفار لـ”طريق الشعب” أن “مجلس الدولة لم يبد موافقته إلى الآن على تعليمات تنفيذ القانون”، عاداً إجراء وزارة العمل “بالمخالف للقانون، الأمر الذي يثير الكثير من الشكوك في آلية تنفيذ القانون”.

ويرى أن “وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عاجزة عن تنفيذ بنود القانون التي كانت تعد بها الطبقة العاملة أيام الترويج لمشروع القانون، الأمر الذي أجبرها على عدم العمل بوضوح وعدم تزويد حتى الدائرة القانونية التابعة للوزارة بتعليمات التنفيذ”.

وأوضح الأمين العام أن الوزارة وخلال أيام السعي لتشريع القانون وعدت عمال القطاع الخاص بتحقيق المساواة التقاعدية مع الموظفين، واليوم هي تحدد الحد الاعلى لرواتب عمال الضمان الاجتماعي المتقاعدين بـ 500 ألف دينار لا أكثر.

الغاء مكافأة نهاية الخدمة

وأضاف “كما أن مكافأة نهاية الخدمة تم إلغاؤها في قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 18 لسنة 2023، اسوة بمتقاعدي القطاع العام، الذين يمنحون مكافأة نهاية الخدمة”.

ويرى الصفار أن “ قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، وعلى الرغم من أهميته في شمول أكبر عدد من العمال، خاصة غير المنظمين منهم، فإنه لم ينصف حقوق الطبقة العاملة في تحقيق العيش الكريم بعد سنوات العمل الطويلة”. وعلى الرغم من الملاحظات التي قدمها ممثلو الاتحاد والنقابات العمالية واصل مجلس النواب إجراءات التنفيذ.

الوزارة تتجاهل المقترحات

ومن جهته، افاد رئيس اتحاد عام جمهورية العراق كريم لفته سندال لـ”طريق الشعب” أن “وزارة العمل وعلى الرغم من اللقاءات الكثيرة معها، لم تعمل على الأخذ بمقترحات الاتحادات والنقابات العمالية، الأمر الذي خلق الكثير من الشكوك في آلية التنفيذ، خاصة بعد بقائها غير واضحة على الرغم من دخول القانون حيز التنفيذ”.

وبخصوص أبرز تلك المقترحات يقول سندال إن “الوزارة اكتفت في مجلس ادارة الصندوق بممثلين من الاتحادات والنقابات العمالية على الرغم من مطالبتنا بزيادة العدد”، ويضيف “كما أن هناك أكثر من 1200 موظف في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية يتقاضون رواتبهم من صندوق الضمان على الرغم من أن أموال الصندوق تستقطع من راتب العامل، ويفترض ان تقع مسؤولية تسديد رواتب الموظفين هؤلاء على عاتق الوزارة نفسها”.

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، قد أعلن الأحد الماضي، عن دخول قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في القطاع الخاص حيز التنفيذ، بعد أن صوت مجلس النواب العراقي عليه، في أيار الماضي، في خطوة وصفتها الحكومة بأنها أساسية ضمن الإصلاحات الاقتصادية التي وعدت بها، وضمان حقوق العاملين في هذا القطاع.

توسيع مظلة الشمول

وفي هذا السياق، يقول مدير المركز الإعلامي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، نجم العقابي، إن “قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الجديد فيه العديد من الامتيازات، منها توسعة مظلة الشمول بأحكام هذا القانون، بإضافة فقرة الضمان الإختياري وضمان العاملين في العمل غير المنظم، أي حتى صاحب (البسطية) و(التكتك) بإمكانه الدخول بمظلة الضمان الاجتماعي”.

ولم يبين العقابي المخصصات المالية للعمال المتقاعدين وفق القانون مكتفيا بالحديث عن أن” الدولة تدعم العاملين المشمولين بالضمان الاجتماعي بنسبة 8 بالمائة من أجور ومُخصصات العمال في القطاع المنظم، ونسبة 15 بالمائة من أجور العاملين بالقطاع غير المنظم، مما يُساهم في استدامةٍ مالية للرواتب التقاعدية واستدامة للصندوق”.

ويتابع، كما أن “القانون راعى أيضاً أصحاب العمل وليس فقط العامل، فقد أعطى السماح لأصحاب العمل لتجديد الاشتراكات لمدة 90 يوماً بدلاً من 30 يوماً، مع إيقاف الغرامات التأخيرية بسقف 200 بالمائة بدلاً من استمرارها دون توقف”.

فيما أفاد عضو في لجنة العمل النيابية في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب” أن” الراتب التقاعدي لعمال الضمان الاجتماعي الجديد سوف لن يقل عن متوسط الأجر الذي هو 350 ألف دينار في الوقت الحالي، لكن مُستقبلاً هناك توجه لزيادة الرواتب الخاصة بالعمال ومتوسط الأجر ليكون من 400 إلى 450 ألف دينار، وبذلك سوف لا يقل الراتب التقاعدي عن 400 إلى 450 ألف دينار شهريا”.

الدائرة تحذر

هدا وحذرت مدير عام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي خلود حيران أرباب العمل، من فرض عقوبات حال التأخير بشمول العمال بالضمان الاجتماعي، وذكرت بأنه “ستكون هنالك غرامات تأخيرية على أصحاب العمل غير المسددين لحقوق عمالهم ويتم إحالتهم مع مشاريعهم إلى المحاكم المختصة في حال تأخروا عن شمول عمالهم بالضمان أو عرقلوا عمل اللجان التفتيشية”.

**********************************************************************************

الاحتلال الاسرائيلي يواصل تعليق عمل الآلاف من العمال الفلسطينيين

متابعة – طريق الشعب

فشل المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينت” في اتخاذ قرار بشأن عودة عمال فلسطينيين من الضفة الغربية للعمل في إسرائيل. فمنذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 تشرين الأول الماضي، يلزم غالبية العمال الفلسطينيين في إسرائيل منازلهم بالضفة الغربية، جراء منع دخولهم لأشغالهم، بينما عادت شريحة منهم للعمل في قطاعي الزراعة والغذاء.

وقد اشارت وسائل إعلام عبرية، في الايام الماضية، إلى أن الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل إعادة استقدام عمال من الضفة الغربية وتحويل أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية.

وتعتمد إسرائيل على العمالة الفلسطينية من الضفة الغربية، وبدرجة أقل من قطاع غزة، في قطاعات البناء والتشييد والزراعة والغذاء والخدمات، بحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. وبحسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، فإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، دعم عودة العمال الفلسطينيين لأشغالهم في الداخل، وسط معارضة غالبية الوزراء في “الكابينت”، بينما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، أن جهاز الشاباك والجيش الإسرائيلي ومنسق الحكومة في المناطق (الضفة الغربية) دعموا زيادة عدد العمال الفلسطينيين في إسرائيل.

وبحسب مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، فإن سوق العمل بحاجة فورية إلى 28 ألف عامل، منهم 9500 لقطاع الزراعة، خاصة وقد فقدت إسرائيل، منذ بدء عدوانها الإجرامي على غزة، قرابة ربع قوتها العاملة لأسباب مرتبطة بتجنيد 360 ألفا من الاحتياط، وتعليق العمل في بلدات غلاف غزة، وتضرر الاقتصاد الإسرائيلي، وتعليق نشاط العمال الفلسطينيين.

واستنادا إلى بيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ومكتب الإحصاء الإسرائيلي، يبلغ إجمالي عدد العمالة الفلسطينية في إسرائيل والمستوطنات المقامة في القدس والضفة الغربية 178 ألف عامل، فيما يصل إلى أكثر من 200 ألف عامل، بحسب مؤسسات فلسطينية اقتصادية، واتحاد نقابات عمال فلسطين (نقابي).

****************************************************************************************

عمال النظافة في ديالى بدون رواتب ويهددون بالاعتصام

بغداد – طريق الشعب

نظم العشرات من عمال النظافة في ديالى، مؤخرا، وقفة احتجاجية في بعقوبة وبقية مدن المحافظة، للمطالبة بتسديد رواتبهم المتأخرة، مهددين بمواصلة الاعتصام أمام المحافظة حال الاستمرار بالمماطلة. وأشار أحد المشاركين منهم، الى أنهم لم يتقاضوا رواتبهم منذ 7 أشهر ، لم ينقطعوا فيها عن العمل.

وأفاد بأن “الحكومة المحلية في ديالى، على الرغم من ضآلة الرواتب التي تمنحها إلى عمال النظافة بالمقارنة مع الموظفين، تستثقل أيضا توزيعها في مواعيدها لهذه الشريحة المنسية في المحافظة”.

واضاف “ نجتهد في عملنا لساعات والنتيجة نبقى بدون رواتب رغم انها لا تقارن برواتب موظفي الدولة التي هي أرقام فلكية بالنسبة لنا، ولأننا فقراء لا أحد يستقبلنا، لكننا سنبقى في الشارع للمطالبة بحقوقنا”.

 ودعا العامل “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى التفاعل إنسانيا مع ملف عمال النظافة في ديالى عبر تحسين رواتبهم والالتزام بتوقيتات توزيعها خاصة وأن أغلبهم من أصحاب العوائل، وشمولهم بمخصصات الخطورة “.

*************************************************************************************

انخفاض درجات الحرارة يُنعش عمل مصلحّي المدافئ النفطية

ميسان – طريق الشعب

مع انخفاض درجات الحرارة، تنتعش مهنة عمال مصلحّي المدافئ النفطية القديمة في سوق الحدادين وسط العمارة، حيث تنشط حركة الزبائن بعد منتصف كانون الاول من كل عام، خاصة وان مدافئ الصناعة المحلية القديمة عشتار وعلاء الدين أفضل نوعية من تلك التجارية التي تغزو الأسواق المحلية اليوم.

ويقول الحداد علي فاضل إنه يعمل على تصليح المدافئ القديمة للمواطنين مقابل أسعار بسيطة وبوقت قليل. ويفيد أن أغلب المواطنين يحرصون على المحافظة على المدافئ العراقية القديمة ويواظبون على صيانتها سنويا، بسبب نوعيتها وسهولة تصليحها فضلا عن توفر أغلب موادها.

اما المواطن كرم حسان فيفيد أن “الصناعة المحلية تمتاز بنوعيتها الجيدة مقارنة بتلك الانواع التي تزدحم بها الأسواق المحلية”. ويضيف “اما اليوم فعمال وزارة الصناعة يعانون من البطالة المقنعة التي تستنزف الميزانية الحكومية دون منفعة تعود إلى البلاد”، مشدداً على ضرورة إجراء الصيانات الدورية لمدافئ الصناعة المحلية التي على الرغم من مرور سنوات طويلة على صناعتها إلا أنها ما تزال تعمل وبكفاءة جيدة.

من جهته يجد الحداد ميثم أبو يوسف أن “الاستيراد الخارجي وعدم السيطرة على المنافذ الحدودية، أثر سلبا على عمل عمال المهن الحرة، في وقت لا يوجد فيه أي شكل من اشكال الدعم لهؤلاء العمال، على الرغم من أن الكثير منهم يمتلكون إمكانيات لإنعاش الصناعة المحلية”.

**********************************************************************************

اتحاد نقابات العمال: المشاركة في الانتخابات ضرورة لتغيير واقع الحال

بغداد – طريق الشعب

تزدحم حملات المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات بالعديد من الوعود للارتقاء بواقع الطبقة العاملة وتمكينها من حقوقها، التي تواصل السلطات سلبها منها، ولهذا يرى العمال وممثلو الاتحادات العمالية ضرورة الزحف العمالي للمشاركة في الانتخابات المحلية والمقبلة واختيار من يمثلهم بشكل حقيقي ويعمل على تحقيق مطالبهم.

ضرورة المشاركة

ليث حسين، العامل في إحدى شركات القطاع الخاص، يرى في حديث لـ”طريق الشعب” ضرورة “مشاركة العمال في الانتخابات لتغيير واقع الحال واسترجاع الحقوق الدستورية”. ويأمل كحال الكثير من عمال القطاع الخاص، من المرشحين لعضوية مجالس المحافظات “منح اولوية خاصة لحقوق الطبقة العاملة لكونها تمثل شريحة واسعة وتعاني من مظلومية كبيرة”، مشدداً على ان ضآلة أجور عمال النظافة على الرغم من تثبيت الكثير منهم على الملاك الدائم.

غياب الثقة

ويفيد ليث أن هناك “الكثير من المرشحين اليوم يتجولون ويتوسلون بالعمال للتصويت لصالحهم، إلا انهم وحال الفوز وكحال الكثير من نواب الكتل السياسية، سيغلقون حتى مكاتبهم أمام المواطنين وينسون مطالبهم”، منبها “إلى أن العمال وعلى الرغم من بساطة حالهم إلا انهم يمتلكون الوعي الانتخابي الكافي في اختيار من يمثلهم”.

في المقابل، يرى العامل سرمد محمد أن “أغلب برامج المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة تناست هده المرة حال العمال ومعاناتهم وأن الوعود اقتصرت على الخدمات”. ويقول لـ “طريق الشعب” إن “عدم المشاركة في الانتخابات على الرغم من الملاحظات الكثيرة على المرشحين تعني افساح المجال للكثير من الفاسدين تولي مسؤولية الإدارة ونهب المال العام”.

ويشدد على أن “المشاركة واختيار العناصر الوطنية ضرورة لا بد منها، لتضييق الدائرة على عناصر المحاصصة الطائفية والمنافع الشخصية”.

احذروا استغلال صوت العمال

وينبه سرمد المرشحين في الانتخابات من “استغلال اصوات العمال ثم اهمالها بعد الفوز والتفرغ لمصالحكم الضيقة”، محذرا السلطات من ان “العمال هم اليد الكادحة وهم في نفس الوقت الفئات الأشد فقرا، والتي لا تمتلك ما تخسره في الثورة لتغير واقع الحال”.

من جانبها، تؤكد عضو المكتب التنفيذي في اتحاد نقابات عمال العراق سميرة ناصر مزبان، على العمال “بضرورة التوجه إلى صناديق الاقتراع في يوم الانتخاب واختيار من يمثلهم ويعمل على تحقيق مطالبهم من المرشحين المنزّهين من مؤشرات الفساد”. واضافت لـ”طريق الشعب” إن “تغير واقع حال العمال اليوم بيد الشعب وعبر صناديق الاقتراع” مشددة على أن “الطبقة العاملة تمتلك كل الوعي الانتخابي في اختيار من يمثلها”.

حان وقت التغيير

وحول ظاهرة عدم الثقة التي خلقت عزوفاً انتخابياً لدى البعض من العمال تفيد مزبان “ان العمال بحاجة إلى الكثير لتغيير واقع حالهم، وان رد الفعل ازاء المشاركة لدى البعض هو نتيجة تفشي الفساد وتولي الفاسدين للسلطة، غير ان وقت التغيير قد حان”.

وفي ذات السياق، يعّد رئيس اتحاد نقابات النفط والبتروكيمياويات في العراق حسن جمعة عواد الأسدي عزوف البعض من العمال عن المشاركة في الانتخابات “موقف ليس بصالحهم، وأن هناك ضرورة لوجود من يمثلهم سواء في مجالس المحافظات ومجلس النواب، خاصة وأن قانون حرية العمل النقابي ما يزال يواجه العديد من المعرقلات على الرغم من أهميته في انصاف حقوق الطبقة العاملة”.

ويفيد الأسدي لـ”طريق الشعب” أن “برامج المرشحين للانتخابات فقيرة فيما يتعلق بحقوق العمال، وأن هناك ضرورة ان يلتفت المرشحون لواقع حال العمال خاصة عمال القطاع الخاص وهم يواجهون ضغوط عمل كبيرة بسبب استغلال أرباب العمل ضعف الرقابة”.

*******************************************************************************

شعلة التضامن

 لن تخبو

طريق الشعب ـ استوكهولم

وسّع عمال أرصفة الموانئ في السويد تحركاتهم الاحتجاجية ضد شركة تيسلا الأميركية المتخصصة بصناعة المركبات الكهربائية، ممتنعين عن تفريغ سياراتها، في اكبر اربعة موانئ في بادئ الامر، ثم في جميع موانيء السويد.

ويأتي هذا النشاط التضامني دعماً لعمال الميكانيك من اعضاء نقابة (أي إف ميتال) السويدية الذين اضربوا  تضامناً مع عمال الشركة الأميركية، المطالبين بعقود عمل جماعية. وكانت شركة تيسلا، التي يمتلكها ماسك، قد حققت ثروة طائلة، من خلال تجنب عقد اتفاقات عمل جماعية تضمن اجور 127 الف عامل وتؤمن شروط عمل مقبولة لهم.

وقد نجح ماسك، المعروف بعدائه للنقابات، بافشال النقابات في الولايات المتحدة وألمانيا في إجبار شركته على قبول اتفاقيات المفاوضة الجماعية، الأمر الذي يعطي لنجاح تحرك الشغيلة في السويد، أهمية استثنائية، لكونها ستعّد اول انتصار على التغطرس الرأسمالي المشين لماسك وشركته.

ولم يقتصر التضامن العمالي مع المضربين على عمال موانئ الشحن، بل امتد ليشمل عمال النظافة وعمال البريد وعمال الكهرباء وعمال الخدمة والتصليح، وهو ما عبر عنه اتحاد نقابات العمال السويدي (LO) بقوله (لدينا قواعد معينة هنا ويجب على ماسك قبولها. لا يمكن للعمال السويديين تحمل خسارة هذه المعركة).

كما حضي العمال السويديون بدعم من نقابة فيليسفوربونديت Fellesforbundet  النرويجية، وهي أكبر نقابة في اتحاد (LO) هناك، فيما سيمتنع عمال شركة هايدرو إكستروشنز، وهي شركة تابعة لشركة الألومنيوم والطاقة النرويجية “هايدرو” Hydro، عن العمل في منتجات سيارات “تسلا”، إن لم ترضخ الشركة لمطالب العمال.

************************************************************************************

الصفحة العاشرة

عشر سنوات على رحيل «الفاجومي» أحمد فؤاد نجم

إبراهيم عادل

ربما لم يحظ شاعر عامية مصري بمثل شهرة أحمد فؤاد نجم، أو “الفاجومي” كما سمّى نفسه في سيرته الذاتية، وهو أحد الشعراء الذين ملؤوا الدنيا وشغلوا الناس، ومن ضمنهم الحكام طوال حياته تقريبا، منذ بزغ نجمه مع قرينه في الشعر والغناء الشيخ إمام في ستينات القرن الماضي، وتحديدا بعد نكسة 1967 التي عبر عنها بعدد من الأغاني والأشعار التي هاجمت السلطة بكل جرأة، مما أدى به إلى دخول السجن أكثر من مرة .

يمثل أحمد فؤاد نجم ظاهرة شعرية فريدة في مصر، فقد بدأت شهرته ومعرفة الناس به بعد أن تجاوز الثامنة والثلاثين من عمره، ومن ذلك الوقت تحول إلى اسم هام وتحولت حياته إلى ثورة دائمة على السلطة والتعبير عن تطلعات الشعب من جهة، وكتابة الشعر الرومانسي الذي يمس العاطفة والوجدان من جهة أخرى.

ولد أحمد فؤاد نجم في أيار 1929 بقرية “عزبة نجم” بمحافظة الشرقية، نشأ في ملجأ للأيتام تعلم فيه القراءة والكتابة وجمعه بالمصادفة بابن محافظته عبد الحليم حافظ في ذلك الوقت، لكنه خرج منه ليعمل في عدد من المهن الصعبة ويكد في الحياة، ويواجه الاحتلال الإنكليزي في الوقت نفسه، شارك في عدد من مظاهرات العمال ضد الإنكليز، ودخل السجن وهو في الثلاثين من عمره، وهناك تعرف على عدد من المثقفين المناضلين وبدأ في كتابة الشعر، وشجعه ضباط السجن وأقاموا له ندوات داخل السجن، وتطور به الأمر حينما تعرف على الشيخ إمام الذي سيصبح رفيق دربه في ما بعد ويكونان معا ثنائيا متميزا نادرا كذلك، حيث كتب له العديد من الأغاني التي ذاع صيتها في السجن وخارجه.

ثنائي الغناء والثورة

تعرف نجم على الشعر من خلال المظاهرات والإضرابات العمالية، فكان الشعر صوته وسلاحه، بدأ بالهجوم على السلطة أيا كانت، وعلمته أمه منذ طفولته ألا يسكت عن حقه أبدا، فكان ذلك مما شجعه على المواجهة وكتابة الشعر في أصعب الظروف وأحلك المواقف، وكانت علاقته بالشيخ إمام دافعا قويا لكي يعبر عن كل ما أراده، فكتب معه أكثر أغانية السياسية بدءا من “الحمد لله خبطنا تحت بطاطنا” التي كانت نقدا قاسيا لما حدث في نكسة 1967، والتي دخل بعدها السجن، ورغم أن السادات أخرجه منه بعد وصوله إلى السلطة، إلا أنه هاجمه وهاجم سياسات الانفتاح بشكل عام كثيرا في عدد من قصائده وأشهرها قصيدة “بيان هام” و”موال الفول واللحمة”:

عن موضوع الفول واللحمة .. صرح مصدر قال مسئول

إن الطب اتقدم جدا .. والدكتور محسن بيقول

إن الشعب المصري خصوصا.. من مصلحته يقرقش فول

حيث الفول المصري عموما .. يجعل من بني آدم غول

والبروتين الكامن طيه  .. نادر زيه في أيها فول

تاكل فخدة فى ربع زكيبة .. والدكتور محسن مسئول

يديك طاقة وقوة غريبة ..تسمن جدا تبقى مهول

لحمة نباتي ولا في الحاتي .. تاكل قدرة تعيش مسطول

سيرة حياة غير عادية... الفاجومي ونوارة

على الرغم من أنه اعتبر نفسه دوما من البسطاء، وعاش بينهم وأصر على أن يعبر عنهم، إلا أن حياته بالفعل لم تكن عادية، فقد تعرف على كبار رجال الفن والأدب سواء الذين كانوا يحرصون على لقائه في منزله مع الشيخ إمام في منطقة “حوش قدم”، أو هؤلاء الذين تعرف عليهم في أعمال فنية شارك في كتابة أشعارها وأغانيها بعد أن أصبح علما يشار إليه بالبنان، ويقصد في الكثير من الأعمال، لما يمتاز به شعره من بساطة وعبقرية في الوقت نفسه، استعان به المخرج يوسف شاهين في فيلم “العصفور” حيث غنت الفنانة محسنة توفيق أغنية “مصر يا امه يا بهية” من كلماته، وهي الأغنية التي ذاع صيتها وأصبحت من أناشيد الثوار بعد ذلك، كما جمعته صداقة طويلة بعدد من الفنانين الكبار مثل سعيد صالح والمخرج مراد منير الذي أخرج مسرحية “الملك هو الملك” وغنى أشعاره فيها المطرب محمد منير في بداياته الفنية.

كتب أحمد فؤاد نجم سيرته الذاتية بطريقته الساخرة وأسلوبه الشيق، ورصد تفاصيل طفولته وشبابه في الكتاب الذي سماه “الفاجومي” (والتي تعني الشخص المندفع الذي يهاجم من لا يعجبه ولا يبالي) وكان يرى في نفسه ذلك الرجل، إن لم يكن في مواقفه السياسية فقد كان ذلك واضحا في أشعاره التي تحدى بها النظام، ويعرض في سيرته الذاتية ظروف نشأته وعلاقته الخاصة بوالدته “هانم” التي أثرت في حياته وأخذ منها الكثير سواء من قوة شخصيتها أو من الحكم والأمثال التي كان يسمعها منها ويتربى عليها، كما يتحدث عن علاقته مع السلطة والسجون التي تنقل فيها طوال حياته، كما يعرض مواقف وحكايات عديدة جمعته بالكثير من أصدقاء عمره سواء كانوا رفاقه في “حوش قدم” أو من جمعته بهم الأعمال الفنية والأمسيات الشعرية أو السهرات الشعبية. في الكتاب صورة شديدة الصراحة والبساطة في آن معا تعرفنا على حياة الرجل من وجهة نظره كما يرويها، حتى تأتي ابنته بعد وفاته بنحو تسع أعوام لتكتب “وانت السبب يابا” الصادر عن “دار الكرمة” في 2022 لتحكي فيه طرفا من سيرة الأب الغائب، وتواجه بكل جرأة كذلك كل مخاوفها من تاريخ علاقتها به وما كان فيه من اضطراب ومناوشات ومناكفات، بين أبٍ غائب وبنت تبحث عنه طوال الوقت، وتسعى للتقرب منه، في ما هو مشغول بعالمه وأشعاره وحكاياته وأصدقائه.

ففي الوقت الذي يحكي فيه نجم عن طفولته وما كان فيها من شقاء ومرارة، تحكي الابنة عن معاناتها مع أبيها الذي تفتح وعيها على طلاقه من والدتها صافيناز كاظم، وكيف كانت حريصة على أن تربط البنت بأبيها، وكيف كان سعيها للبحث عنه بعد أن استقر بها المقام في مصر (بعد أن عاشت فترة طفولتها في العراق) ويتفتح وعي الفتاة على أبيها الذي يعرف كبار الفنانين من عادل إمام إلى سعيد صالح بل ويحكون لها عن سعاد حسني أنها كانت تحضر إلى منزل والدها في حوش قدم، وكيف كانت تراقب حياته وحياة أصدقائه من حوله، وما كان يجري بينهم من مناوشات طوال الوقت، وعن أول مرة تم القبض عليها فيها حينما تظاهرت ضد مشاركة إسرائيل في معرض صناعي في القاهرة عام 1995، وكيف كان أثر ذلك الاعتقال على والدها، وتحكي كذلك عن علاقته الروحية الخاصة بالحسين، وكيف كان يرى فيه نموذج المظلومين جميعا، وتحكي عن انحيازه للفقراء، وكيف جرّ عليه ذلك المشاكل، خاصة بعد مرور الزمن وتعرفه على عدد من رجال الأعمال الأغنياء، والصداقة الخاصة التي جمعته برجل الأعمال نجيب ساويرس، وتروي كيف بدأت علاقتهم بالهجوم عليه من أجل جريدة “الدستور”، وكيف تحولت إلى صداقة متينة بقي أثرها حتى بعد وفاة نجم، وعرفنا من خلالها كيف كان نجم يرى مصر ويحبها، بعيدا عن الشعارات الرنانة أو المظاهر الفارغة يحب فقراءها وبسطاءها ويرى فيهم الجمال الحقيقي لمصر الذي لا يضاهيه جمال، كما يؤمن دوما بقدرتهم على التحايل على الظلم والقسوة والتغلب على الحاكم في عز جبروته. وكان - كما تقول نوارة ـ- يستحضر كل ثورات العالم ويرى مصر فيها ويتفاءل بالشباب المصري ويغني له باستمرار، حتى يتحقق له ما عاش يحلم به ويراه رأي العين في كانون الثاني 2011.

استطاعت نوارة نجم في هذا الكتاب أن تكشف عن جانب آخر من الشاعر الكبير في حياته، ورغم أن الكثيرين عاشوا وتعرفوا على تفاصيل المواقف والحكايات التي حكتها إلا أن الحكاية من وجهة نظر الطفلة البنت أولا ثم من وجهة نظر الكاتبة بعد مرور السنين تمنح المواقف أبعادا أخرى، تحكي إنسانية للشخص الذي عرفه الناس سليط اللسان، كما تحكي مواقف أخرى تحتار هي نفسها في فهمها حتى اللحظة، ولكنها تؤمن بأنه أب مصري عاش الحياة بتقلباتها وضحك عليها وضحكت عليه، حاول أن يأخذ منها ما يستطيع وبكى من أجل ابنته كثيرا خاصة في أيام 2011، وكتب لها تلك القصيدة التي أخذت منها عنوان الكتاب (وانت السبب يابا):

نازل و انا ماشى .. ع الشوك برجليا

و انت السبب يابا.. و يالى خليت بيا

لا فرشتلى بستان .. و لا حتى بر أمان

أعيش عليه إنسان و الدنيا فى ايديا

بعد الرحيل

رغم حضوره الطاغي  عبر سنوات من الإبداع والشعر والتعبير عن مصر والمصريين إلا أن أحمد فؤاد نجم لم يحظ بتكريم مصري واحد في حياته، بل إن التكريم الوحيد الذي حصل عليه كان جائزة الأمير كلاوس الهولندية للثقافة والتنمية قبيل وفاته عام 2013، ولكن شاءت الأقدار ألا ينمكن من السفر لتسلم الجائزة حيث كان مقررا لها أن تكون في 11 كانون الأول، ووافته المنية قبلها بأيام، جاء في حيثيات الجائزة أنها منحت له”تقديرا لمساهماته وأشعاره باللهجة العامية المصرية التي ألهمت ثلاثة أجيال من المصريين والعرب. فقد تميزت قصائده بحس نقدي ساخر وبتأكيدها على الحرية والعدالة الاجتماعية”. عن هذا التكريم تحكي نوّارة:

“استضاف يوسف الحسيني أبي في التلفزيون ليحتفي بهذا التكريم الدولي، ويتفاخر بوصول أول شاعر مصري إلى العالمية، فأجابه أبي بأنه حزين ومذبوح، لأنه كان يرغب في أن يأتي هذا التكريم من بلده مصر التي عاش من أجلها، حتى إن يوسف الحسيني ذاته اندهش من تفضيل أبي للتكريم المحلي على التكريم الدولي، وراح يذكره بأنه أول شاعر مصري يصل إلى العالمية، وأنه هو ونجيب محفوظ رفعا اسم مصر عاليا، وكلام من هذا القبيل، لكن أبي كان مصمما على أنه يريد التكريم من حبيبته مصر”.

ولكن كان من حسن حظ أحمد فؤاد نجم ، كما أسلفنا، أن ربطته صداقة استثنائية برجل الأعمال المصري نجيب ساويرس (ذكرت نوارة تفاصيلها في كتابها)، هاجمه بعض الكتاب بسببها في حياته، ولكن الصداقة استمرت، وأثمرت بعد وفاة نجم حينما قرر ساويرس أن يؤسس جائزة خاصة للشعراء الشباب في شعر العامية، تلك الجائزة التي جاءت استجابة للحراك الشعري الكبير الذي كان موجودا في مصر بعد ثورة يناير 2011، والتي أفرزت قائمة كبيرة من الأسماء الواعدة في شعر العامية كل عام،  واستطاعت أن تقدم حتى الآن أكثر من تسعين صوتا شعريا جديدا هم الفائزون في مسابقة نجم على مدى تسع أعوام ماضية (عشرة فائزين كل عام) كان أبرزهم الشاعر مصطفى إبراهيم الذي فاز بالجائزة مرتين الأولى عام 2014 عن ديوانه “المانفيستو” والثانية عام 2020 عن ديوان “الزمن”، وعمرو حسن عن ديوانه “باندا” 2016، ووائل فتحي عن ديوانه “العادي ثائرا وشهيدا” عام 2019. بالإضافة إلى جائزة للدرسات النقدية التي تتناول شعر العامية في مصر فاز بها عدد من النقاد منهم الشاعر مسعود شومان عن دراسته “المؤتلف والمختلف” عام 2017، ورشا الفوال عن دراستها “هوية الذات في شعر أحمد فؤاد نجم” عام 2021.

وهكذا في بداية ديسمبر من كل عام يتجمع محبو شعر العامية، ومحبو أحمد فؤاد نجم ليستعيدوا طرفا من شعره وآثاره، ويعلنوا استمرار العطاء والإبداع والشعر في الجيل الجديد الذي يأتي معبرا عن نفسه وآلامه وآماله حالما مثل نجم بمصر البهية “أم طرحة وجلابية”. ومن المقرر أن تعلن الجائزة في السادس من ديسمبر عن الفائزين بالجائزة في شعر العامية والدراسات النقدية لهذا العام 2023.

ــــــــــــــــــــــــــــ

مجلة “المجلة” – 3 كانون الأول 2023

**************************************************************************************

نجلي لن يكون آخر ضحايا شركة النفط البريطانية

أوين بينيل

بعد عام من وفاة علي حسين جلود الذي كان يبلغ من العمر 19 عاما، يطالب والده بتعويض خلال الاحتجاجات المتزامنة مع فعاليات مؤتمر “كوب- 28” للبيئة والمنعقد في دبي.

وضمن إحدى الفعاليات المطالبة “بإنهاء استخدام الوقود الأحفوري” الثلاثاء، قال الوالد إنه رغم الوعود التي قدمتها شركة بريتيش بيتروليوم “بي بي” للطاقة ومديرها السابق، برنارد لوني، قبل 8 أشهر بتقليل استخدام حرق الغاز المنبعث أثناء التنقيب، إلا أن ذلك لم يحدث.

ونشأ جلود في منطقة مجاورة لأكبر حقول التنقيب التي تعمل فيها “بي بي” في العراق، والذي وجدت بي بي سي أنه يشهد أعلى معدلات حرق الغاز في العالم. وقد وقعت أغلب الدول والشركات العاملة في المجال، على اتفاق للتوقف تماما عن حرق الغاز المسرب بحلول عام 2030، بينما ينبغي أن يتوقف هذا الأمر في العراق بشكل خاص بحلول عام 2026.

وتتسبب عملية إحراق الغاز المسرب من الحقل، في انبعاثات ملوثة للهواء، وهو ما يعرض صحة الأطفال في المناطق القريبة لخطر الإصابة بالسرطان.

ومات علي بمرض سرطان الدم، وهو المرض الذي قيل إنه منتشر كالإنفلونزا في المنطقة التي نشأ فيها.

وحسب تحليل بي بي سي لأحدث إحصاءات البنك الدولي، نجد أن هناك تراجعا بنسبة 15 في المئة فقط في عمليات إحراق الغاز المتسرب بين عامي 2021 و2022، في المنطقة التي كان يعيش فيها علي جلود، لكن كمية الغاز المحروق هناك تبلغ ضعفي نظيرتها في المملكة المتحدة بأسرها.

وكشف تقرير استقصائي سابق لبي بي سي، الشهر الماضي، أن نسبة التلوث بسبب هذا الحقل، الذي تديره شركة “بي بي”، بالمشاركة مع شركة بتروشاينا، تطال الكويت على بعد 150 كيلومترا باتجاه الجنوب.

ويقول الوالد حسين جلود إن ملابس السكان في هذه المنطقة تتسخ بشكل سريع بسبب التلوث، والدخان الأسود الصادر من الحقل.

وقالت شركة “بي بي” لبي بي سي إنها تساعد مشغلي حقل الرميلة على التطوير، وتقليل عمليات إحراق الغاز، بينما قالت شركة بتروشاينا، إنها تساعد شركة “بي بي” على نفس الأمر، وإنها تشعر بالقلق الشديد بخصوص المشكلات التي تناولتها بي بي سي.

وقال حسين جلود أمام حشد من وفود الدول المشاركة في “كوب 28” إن عمليات إحراق الغاز الزائد يجب أن تتوقف ويجب أن يتم تعويض العائلات المتضررة بسبب ممارسات الشركات متعددة الجنسيات مثل “بي بي”.

وعرض حسين صورا لنجله الراحل، مشيرا إلى أن الانبعاثات الصادرة من حقل الرميلة جنوبي العراق تسببت في إصابته بمرض سرطان الدم، “اللوكيميا” ووفاته، مضيفا أن “نجلي لن يكون آخر ضحايا عمليات إحراق الغاز من قبل شركة بي بي”.

وقالت شركة “بي بي”، لبي بي سي إن موقفها لا يزال ثابتا كما قالت عام 2022، وهو أنها تعمل على مراجعة هذه العملية، واتخاذ الإجراءات لدعم المجتمعات القريبة من حقولها وتفهم مصادر قلقهم.

وقال حسين لبي بي سي إنه يعرف أكثر من 50 شخصا في المناطق القريبة من حقل الرميلة، يعانون مرض السرطان، مضيفا أن “بي بي” ترفض تعويضهم.

وقال منظم الاحتجاج أحمد الضروبي، لبي بي سي، إن هناك حاجة “لانتقال عادل” في دول مثل العراق التي يعاني مواطنوها بسبب أنشطة شركات صناعة الوقود الأحفوري.

وطالب بسياسة جديدة “للتعويضات” لصالح الضحايا في مختلف أنحاء العالم، مثل حسين وأسرته.

وهناك أيضا الناشط بابوالي أوبايانغو، الذي يشارك في الاحتجاجات، وهو من منطقة دلتا نهر النيجر، والذي يقول إنها تعاني نفس المشكلة، بسبب إحراق الغاز المسرب بسبب عمليات التنقيب عن النفط، مشيرا إلى أنها مستمرة طوال 24 ساعة في جميع أيام الأسبوع، كما أنها تؤثر على مياه الشرب أيضا.

ويضيف أوبايانغو أن هذه الممارسات أدت إلى زيادة معدلات الإصابة بأمراض السرطان، والرئة، مطالبا بوقفها فورا.

ــــــــــــــــــــــــ

“بي بي سي” – 6 كانون الأول 2023

**********************************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

كتاب من مهدي العطار، واثنان من ذياب شاهين

  • الناقد حمدي العطار/ صدرت له الطبعة الثانية من كتابه النقدي “ملامح الشخصية في الرواية العراقية” عن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق. تناول العطار روايات الواقعية الكلاسيكية، وروايات واقعية الحداثة، وروايات ما بعد الحداثة وروايات الأمكنة الى جانب روايات السير الذاتية والاسطورة والفلسفية والتاريخية والسيموطيقية.
  • الروائي والقاص ذياب شاهين اصدر عدة اعمال روائية وله مجموعة سردية بعنوان “الزنابير” عن دار النخبة. كما اصدر مجموعة سردية أخرى بعنوان “جنائن بابل” عن المركز الثقافي للطباعة بابل.

للأستاذ ذياب شاهين كذلك اعمالاً شعرية ونقدية وروائية منذ العام 2003 صدرت في بغداد والقاهرة والامارات وعمان وبيروت.

*************************************************************************************

أفاعي الليل*

فهد الأسدي

عندما سقط نور الباحة فجأة على السرير احست وكأنه سيف بتار شرخها وتغلغل تاركا جسمها ينضح وكأن عشرات الدلاء قد دلقت فوقه او لكأنها تسير عارية حتى من ثوب (السهارة) والاف العيون تحدق بها في شوارع بغداد في حكاية الرشيد.. أهتز كل جسمها اتفعلينها لهذا الحد يا ----- لكن الهمسة ضاعت وسط ضجيج روحها السليب وكمخالب الغول انغرست اصابع المرأة الاخرى جيدا في ظهره ورفعته بعيدا عنها ثم طرحته على الارضية كهيكل خشبي متداع.

وقام الرجل نصف عار مذعورا حاول ان يستر ذعره ب لا.. لا ولكن العري اظهره مضطربا مأزوما بشكل حاد – ومن فمها انفلت الاندهاش للشيء الذي لايزال راعشا لزجا يلتصق عليه ماؤه كسمكة اخرجت توا من الماء –

ضربة المرأة الاخرى جاءت محكمة التسديد حتى لم تفكر ساعتها في الرد عليها لو كانت خناقة منزلية عادية لما احتاجت فتحية لأن تحتار ولكنها ضربة حادة – حادة هذا السطو المباغت وتاهت في بحار الخجل حتى ولم تنتبه الى تدافع اقدامها على السلم والمراة الاخرى تجره معها الى فوق كان من الممكن لو انصتت حتى يصلها الوعيد واضحا.

لن ادعك لها سأحرمها كل فرصة انت لي لا لهذه العجفاء.

وتعثر صوت الرجل واهنا:

سحر ولكن الليالي كلها امست ملكك.. ما ضر لو منحتها ليلة؟

لمن --- لها؟ لا.. لا..

واندلق السكون –ضجة صغيرة قامت وقعدت من دون ان يحسها النيام، الاطفال في فراشهم وحياة تشخر أيضا.. وهدهدت هزيمتها بهذه الامنيات وحولها حام الليل طويلا مرعبا فارغا بلا اماني ولا انتظار، وانتبهت الى وضعها فاعادت الثوب على فخذيها ثم اعادت وضع السرير –

في الخارج كانت الضفادع والزيزان في البركة القريبة توقع الحانا كسولة تمتصها الظلمة بعد لحظات، صوت ضفدع اصر على ان ينق متميزا يبعث استغاثة.

غمغمت: لاشك انك في حلق افعى الان يحاصرك هذا الليل لا أحد ينجد فالكل يغرق في دفئه – وتاهت حائرة تفكر بلا أمر – سد تغرق به الامواج في كل لطمة مع امالها بالحاج كانت خشبة يأخذها اللوح الى الجزر البيضاء التي تاهت الف مرة ومرة على شواطئها ثم يعيدها الى لجة البحر، ثم خشبة مهملة تنتظر ان يلتقطها يوما:

- لو كنت رجلا مرة؟

- ألسته؟

-لا.. انت لي ولها لست لي ولا لها.

في الخارج نقت الضفادع بضجة فكرت ان الافعى قد فرغت توا من الضفدع –عصرتها بين فكيها وبعد ان امتصت حيويتها ألقت بها لزجة – وما تسمعه من ضجة ليس سوى ان الافعى تتربص بأخريات.

وسجلت أطيار شاردة بصمات زقيقها على جدار الليل الكثيف ومرت لاشك انها تبحث عن الدفء. هناك الى الاحراش البعيدة تتجه وتبقى فتحية تنشد الدفء من فيء مشروخ – هو للاخرى صعدت به الى الطابق الثاني –وكانت ايام وملا اسماعها بالامل – قال انه منها ولها ويوما جاء اعلانه عن عزمه على بناء طابق اخر مفاجأة:

قالت: ولماذا؟ ألا تكفينا غرف البيت؟

قال: انني انشد مظهرا جميلا للبيت.

- أذن لو اصلحت غرفنا الحالية يا حاج –لو اصلحت الاسس التي تقرضها الحفور.

- اصر ان البيت لا يبدو عندها فخما بلا طابق ثان –وساعتها دلقت رجاءها حارا أملة في الاقناع.

- يا ابا حياة الفخامة لا تستديم على اساس قديم.

- زعق بها كان قبل ان يعلق بالاخرى رجلا يمارس فحولته ويوما (انسحبت ) قدماه الى بيت سحر البيت الذي تنز العهر زواياه واكن ان علق عقل الحاج بسحر التي تهب فتحة صدرها لكل قادم.

- “صادت قبلك يا حاج – وعلقت اسماك بصنارتها وعندما فرغت من اكلها رمتها عظاما ---من قبلك ارسلت الكثيرين الى النهر واعادتهم عطاشى.

- بهذا العقل الطفل لن تغلبها يا حاج “

برق الحاج وازبد هو يعرف ان يبرق معها اما مع سحر فارعد وابرق يا حاج فما وعيدك لها بضائر.

وتاه الحاج يوما يلبس العقال ويوما حاسر الراس وقلت له:

يا حاج وضح طريقك بالعقال يوما وبدونه يوما اخر تفقد لونك.

وزعق ساعتها: وما قيمة اللون؟

انت واهم يا حاج اللون يعني الوضوح.

لكن الحاج وضع اصبعه في اذنه زفت سحر له واتخذت لها غرفة في الطابق العلوي (ومنها) راحت تنثر اوامرها امام الاحتدامات صارت يا حاج نعامة ولا من شاف ولا من سمع لا يعنيك سوى ان ترخي رأسك. قال لهم يوما:

ان جسم سحر وسائد واينما يريد يرخي راسه المتعب.

“ أهكذا يا حاج “ الاصيل تنبذه وتنسى الرقيق من ذكراه ليالي بطولها بقيت تنتظر خطواتك وعندها تدلف البيت تتسمعها جيدا وعندما تصل عطفة السلم يتصاعد وجيب اللهفة ماذا لو اخطأت طريق السلم وعدت لطابقك – اتنسى من يطعمك؟

اتنسى فتحية التي تدفع عجلة دارك بصمت –ماذا لو عدت لرجولتك يا حاج وكسرت امرها -- اني اراها الان تفتح لك رداء نومها الازرق الفضفاض جسمها بكل اغراء، ستسكرك الروائح فتنسى رائحتك ولكن لو مررت اصابعك على وجهها سيتساقط ذلك الطلاء، ساعتها يا حاج ستقهقه وتقول لها: وجه لهرجة تحملين.

لم يفعلها الحاج –عصر هذا اليوم وفي غفلة عن الرقيب وقبل ان تحتوي قدميه عطفة السلم لحقت به وكان وعدا فرشت له الدرب مقلتيها.

تسمعت تساقط الندى على اوراق شجرة الخروع في باحة الدار – حطت طيور ثم طارت –ومرت الساعات بطيئة تطحنها بقسوة –أملت وياست عدة مرات وكادت ان تنفض يديها عن اعادة رش البخور في النار لولا ان انسلت قدماه على السلم ورغم الصمت، برزت من احشاء الظلام كوى اضاءت روحها.

وعندما احتوته الغرفة عبق الشوق حارا حتى لكأن الحاج اجرى ترميما لرجولته –

لم تلتفت الى خطواته الوجلة ولا الى تلفته.

ولفته بحضنها وراحت تسمعه –كانت تدرك انه يعيض بعقله معها وعاد الحاج طفلها السابق – مرغ وجهه بين ثدييها وانتشت لو لم يسقط نور الباحة على السرير فتشرخها –

من الغرفة العليا كان الضوء ينزه الستائر الزرق.. الحاج هناك حتما يعتذر لها الان

لقد عشق الغرفة العليا.

“ لم يبق من لياليه لك جزء –رجل جبان ليس شيئا يا فتحية “

الحاج فوق وبقيت يا فتحية انت الارض يدوسها الاخرون ولكنك تملكين ان تقوضي الغرف العليا.

تذكرت فعادت الى الغرفة وعلى اجسامهم الطرية اعادت الاغطية جيدا واضاءتها ابتسامة، هناك كانت حياة تفتح عينيها – شاهد على هزيمة الرجل وعلى الخيبة –

هزت حياة هزة خفيفة لكن حياة ادارت عنها نصف وجه وغمغمت:

قلت عدة مرات اتركيه لم يعد لك.

هزت فتحية راسها مؤيدة وقبلت الام ابنتها بحب رؤوم ثم اولعت فتحية سيكارتها وبقيت ترقب الفجر.

ــــــــــــــــــــــــ

* قصة لم تنشر من قبل للفقيد الراحل 1970

*************************************************************************************************

نون النسوة 

فكرة

فرح تركي

جريمتك.. التي يصعب أن تكتشف، ويداك وخطوطها التي تعلن الفجر، نصوعا وضوءً.. وتراتيل فرح

رآيات بشائر و توسلات، منذ ان قطع ذلك الحبل، وبدأت تصرخ، تلك العصا التي بيدك، مصيدة، تقودك للدرب، لا تقود بها، هنا المفارقة والقضية، تبدو حرا في البداية ولك الحق ان تختار.. لكن لكل امتلاك.. قيد يجرك من حريتك الموهومة، امتلاك الأشياء أثقل من عدمه، ستكون ملتزما بميثاق الحمد، والادامة، اي تقصير هو أخفاقة ستعيدك خطوات إلى الوراء، وانت كائن ضعيف يرهقك صداع بسيط.. ويعجزك الم في جسدك، قد يكون طارىء...

كن نوراً، أعرف ان هذا ليس سهلا ان تهب ما لا تملكه وهو روحك التي ستتوقد لأجل انبعاث النور، وهي لملايين يمرقون ويستبشرون، بدلاً من احوالهم الظلماء.. تلك الالتفاتة، الحنونة تلك الوجوه العابسة هي صدقة، وردة، عطر يرافقهم ليصلوا، نحن في أحلك فترة، لا يضيؤها الا دمية مقيدة في معاصمنا توهمنا إننا تجاوزنا العصور المظلمة بقرونها الاربع، ولكن في الواقع مغموسين فيها، نحتاج ان نخرج، للنور، نولد، او ان ينتبه أحدنا ويصرخ، قفوا

إنكم تسيرون دون هدى... اوقفتني، تلك الجورية التي تملأ حياتي سنا، بنفسجتي.

ماما أريدك ان تبتسمي، ابتسمت لحظة لأجلها ثم عاودت الوضع السابق، تواصل حوارها معي، امي انا لا احب الوجوه العابسة..

استمر في الابتسام وانا اكتب والورق حولي، أوراق شجر، لا فوضى عقل..

ينتقل عبيرها في المكان، أشعر بدقة الأمر.. وجودها نعمة ومسؤولية..

بقائي.. على حالي وطباعي اذى لها، لذلك عليّ، ان اتراجع عن مواقفي.. واتوب

أتوب عن صرامة تافهة، محدودة في الفكر، التمسك بما يوذي يدّي.. وأعود طفله العب معها واطرد أمنيتي المستحيلة، إنها تبقى في عمر الثامنة، لأكون في حماية مقدرة من غزو اللون الأبيض لخصلات شعري..

عدت لأكتب، اين مسار النور الذي حددته، أين رأس الخيط، لفكرتي، انا اخط لون لحرف مصاب بالذهول، واراجع فكراً مشغول، وأقدم طلباً، مخاطبة الجمهور، ولكني في الحقيقة، لا زلت احمل عنوان “كاتب مغمور) يبحث عن اشارة، يلمع فيها لمرة ولا يعود فيها العمر ولكن الدنيا...

تدور.. “حينها تقتص منك العدالة” هذه الروح وتعود.

*****************************************************************************************

أوهمني جناحهُ

حسينة بنيان

بأنني أطيرُ

وأنني غانيةٌ

وأنهُ الاميرُ

أوهمني رهانهُ

وحرفهُ الكبيرُ

يحملني بروحهِ

لأينَ ما يصيرُ

وأنني تلميذةٌ

بصفّهِ أسيرُ

وأرتقي لبرجهِ

والدهرُ لا يُعيرُ

وخالني ريحانةً

تحملها البحور

لتستوي في سهلهِ

وكيفما يدورُ

وصرتُ أذ ما يقتني

في كفّهِ عصفور

كأنني سبيةٌ

وأنهُ المنصورُ

ورحتُ في غيبوبةٍ

وخانني التعبيرُ

أرنو الى أكذوبةٍ

قد خطّها الدستورُ

أنا التّي أدهشها

دليلهُ المأثورُ

وبات يغزو أرضها

مناورٌ مسعورُ

وا أسفي أتعبني

مستعمرٌ قطميرُ

صوّرني آلهةً

ومعبداً يزور

فأستنفرت جدرانهُ

وأعترضَ التصويرُ

دموع التفاح

وجدان وحيد شلال

في غزة الحقُ وحيداً ينزف جانبه دماً والخطوات تتراكم حول الكفن سمعت صوتاً من بعيد يقول: في طريق القدس ليس لدينا أقارب، اقاربنا في القرى التي بيعت منذ زمن بعيد تحت اقدام التطبيع دفنوا في النوافذ والمقابض والأبواب في الابراج والأحلام المسافرة، أيها المطر النازف بدميّ  أختنقت الشمس وماتت الأزهار  ومات جاري وشيخ الشباب هكذا مات الجميع تعال نمسحُ دموع التفاح لغة الأرض ورأئحة الزيتون تستدرج شيهق الطفولة الحقيقة ترتدي في معصمها ساعة الموت عندّ العربِ لا تأسر قلوب الناظرين غير الغانيات في الحرب تعلمتُ ينشطرُ وجه الحقيقة الباقيات الصالحات في عروق  الفقراء والعرب ضاعت أسماؤهم مع الغانيات.

*************************************************************************************

عقيقة زُحل

د. وحيدة حسين

نادراً ما أحببتني..

 أيها الطيع المزداد

لأبتسامات الشجر..

وكأنك اكتشفتَ خرافة خاتمي

في أصابع  زحل

حتى تكتظ عينيك بعوسجة

وأن أستشرى ظلك بين عطر و طللٌ

لماذا أكتبُ عنك والزوايا نخلٌ

والشروخ تنكمش في عقل هيل ٌ

لماذا أحبك كما بقعة طف

في عقيقة نهر

لماذا تسير الى جنب جنبي

في بوهيمية سهر 

وتتوهج على شفة الكلمات

وأنا أمرُ على خصلات صوتك

في لا ترتيبة لما خبا وظهر

لماذا تلتف حول خاصرة أيامي

وتجهر كما عنترة في قصصي

 وكأنني عًبلٌ

وتتسع كما خبزة أمي..

في بريد الصور

وتخطف لي أباً ..

من حبر العيد

سطراً يظلل بيوتاً وأراجيح 

ولوناً دافئاً كما أهزوجة مطر

وينضح أسمك على أوراقي

كأنه ليلة قدر

يا حبي وذنبي وفلتات دمعة

 في تسبيحة وتر

يا سراب وأغتراب وسحنة أمل

واستراحة رصاصة في فوهة زهر

يا نواة العمر..

وحساب يجري حول عنق المرايا..

 فأراك ولا أراك

كسراً يتضاعف في كاحل سفر