اخر الاخبار

الصفحة الأولى

بغداد تحتضن مؤتمرا دوليا بحضور 10 دول لمناقشة المشروع.. خبراء اقتصاديون: طريق التنمية مشروع استراتيجي يخدم العراق والمنطقة

بغداد ـ محمد التميمي

احتضنت العاصمة بغداد، يوم أمس، مؤتمرا دوليا خاصا بمشروع طريق التنمية، شاركت فيه عشر من دول الجوار ومنطقة الخليج، للتعريف بالمشروع وجدواه الاقتصادية، والذي حددت كلفته بحوالي 17 مليار دولار، لربط ميناء الفاو سككيا وبريا مع تركيا.

وشاركت في المؤتمر، الذي عقد في القصر الحكومي داخل المنطقة الخضراء كل من إيران والسعودية وتركيا وسوريا والأردن والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعُمان.

«نحو بنية اقتصادية متينة»

وقال رئيس الحكومة محمد شياع السوداني خلال كلمته في افتتاح المؤتمر، إن “طريق التنمية بما يحمله من منصات للعمل وقيمة مضافة للنواتج القومية والمحلية ورافعات اقتصادية، هو خطة طموحة ومدروسة لتغيير الواقع نحو بنية اقتصادية متينة”.

وأضاف أن “هذا المشروع ركيزة للاقتصاد المستدام غير النفطي، وعقدة ارتباط تخدم جيران العراق والمنطقة”.

وتابع أن “العراق سينطلق بهذا المشروع الواعد نحو شراكة اقتصادية مع دول الجوار والمنطقة، تجعل بلداننا مصدرة للصناعات الحديثة والبضائع، وسنعتمد في كل هذا على الممرات متعددة الوسائط، وأكثر من (1200) كم من السكك الحديدية، وتشغيلها البيني المشترك، والطرق السريعة”.

وعلى الرغم من أهمية هذا المشروع في تنويع واردات العراق ورفد موازناته، إلا أن اصحاب الاختصاص لا يعتقدون انه يمكن أن يخرج العراق من دائرة الريع النفطي.

بيئة تشريعية

وقبل الإعلان عن تنفيذه، أكد خبراء اقتصاديون أن هناك حاجة الى توفير بيئة تشريعية تعزز التبادل التجاري والبيني بين الدول المستفيدة من المشروع، اضافة الى ضمان توفير الاستقرار السياسي الذي يلقي بظلاله على الاقتصاد والتنمية.

وكان مدير عام الشركة العامة للموانئ العراقية التابعة لوزارة النقل، قال إن “طريق التنمية سيربط ميناء الفاو بموانئ البحر المتوسط والطرق البرية والسككية في أوروبا ودول القوقاز”.

وأضاف، أن “الطريق سيشمل خطين: الأول سككي ذهاب وإياب، والثاني طريق بري جديد يختلف عن الطريق السابق، إضافة إلى أن هناك حزمة كبيرة من المشاريع الاستثمارية سوف يكون لها الحظ الأوفر عند المباشرة بطريق التنمية”.

يقول الخبير الاقتصادي منار العبيدي، إن حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول الخليج يقدر بحدود 20 مليار دولار. كذلك الامر بين تركيا والصين، وهذه الدول تبحث عن طرق بديلة لقناة السويس.

وعن أسباب البحث عن طرق بديلة، يوضح العبيدي: ان “دول الخليج من السهل عليها اليوم ان يكون هناك طريق من البصرة ويمتد الى تركيا لإيصال بضائعها، وكذلك الحال بالنسبة لتركيا وايضا الصين والهند، فهذه الدول لا تحتاج الى المرور بقناة السويس والبحر المتوسط؛ فالعملية تستغرق وقتا اطول، وان الاهمية الاستراتيجية لهذا المشروع تكمن في التجارة البينية بين تركيا ودول الخليج والصين والهند”.

ويتابع حديثه لـ”طريق الشعب”، قائلا إن “المشروع لا يحتاج فقط الى بنى تحتية فحسب، بل هناك ضرورة لتوفير بيئة تشريعية تساهم في تعزيز التبادل التجاري بين هذه الدول والتبادل البيني، لأننا اذا استطعنا ان نحول جزءا كبيرا من العمليات اللوجستية بين هذه الدول وننقلها عبر طريق التنمية من خلال ميناء الفاو، فبالتأكيد سيكون هناك وارد جيد”.

متطلبات عديدة

ويذكر أنّ “الوارد الذي سيحققه طريق التنمية ليس كما يصوّره البعض بأنه هو البديل المطلق للنفط، لان توقعات حجم إيراداته سنويا بين 3 ـ 4 مليار، وربما تصل الى 5 مليارات دولار، لكنها لن تصل الى مستويات واردات النفط، التي تتراوح سنوياً بين 100 الى 120 مليار دولار”.

 *****************************************

ندين الاعتداء الآثم على مقر الحزب الشيوعي السوداني

رغم الهدنة التي وقعها طرفا الصراع المسلح في السودان وتدافعهما على السلطة، فان الحرب بينهما متواصلة ملحقة المزيد من الدمار والخراب في السودان، ومسببة بسقوط المزيد من الضحايا ومضاعفة معاناة الشعب جراء الجوع وتفشي الامراض وتوقف الخدمات العامة.

في هذه الأجواء الكارثية، وتصاعد وتيرة الحرب المدمرة قامت قوات الدعم السريع، أحد جناحي الصراع المسلح والدامي باقتحام مقر الحزب الشيوعي السوداني الشقيق وتدمير محتوياته والعبث بما فيه، واحتلاله واتخاذه مقرا لها.

اذ ندين بأقسى الكلمات هذا الاعتداد الجبان ونطالب بإخلاء المقر حالا، وتجنب زج الأحزاب الوطنية والمواطنين في هذه الحرب العبثية، نجدد موقفنا الداعي الى وقف هذه الحرب ونعلن تضامننا مع الحزب الشيوعي السوداني، والقوى والأحزاب والمنظمات الوطنية والمدنية والنقابية المناضلة من اجل وقف الحرب واحلال السلام وتحقيق الحكم المدني الديمقراطي وتخليص السودان وشعبه من عبث الجنرالات وركضهم وراء مصالحهم وصراعهم على السلطة، ومن تدخلات الداعمين الخارجيين   لهم.

النصر للشعب السوداني وكل التضامن مع الحزب الشيوعي السوداني

اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

٢٦ أيار ٢٠٢٣

 ***************************************************

استمرار الخلافات حول مشروع قانون الموازنة

بغداد ـ طريق الشعب

تعقدت قضية تمرير قانون الموازنة العامة بعد تفجر الخلافات بين أطراف ائتلاف إدارة الدولة، نتيجة تعديل الفقرات الخاصة بحصة إقليم كردستان؛ ففي الوقت الذي يرفض فيه الحزب الديمقراطي الكردستاني تمرير القانون بصيغته الحالية، لا تزال بعض قوى الإطار التنسيقي تحاول إقناع الجميع بضرورة عقد الجلسة الخاصة بالتصويت على الموازنة.

وأعلنت اللجنة المالية في مجلس النواب، أمس السبت، أنها بانتظار تحديد موعد التصويت على الموازنة الاتحادية من قبل رئاسة البرلمان، بالتزامن مع استضافتها نواب لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية البرلمانية، لمناقشة المقترحات المقدمة بشأن القطاع النفطي.

وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب طالعته “طريق الشعب”، أن “اللجنة المالية استقبلت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية، لمناقشة المقترحات المقدمة بشأن القطاع النفطي”.

من جانبها، اعتبرت حكومة إقليم كردستان، التعديلات التي أجرتها اللجنة المالية النيابية على مشروع قانون الموازنة في ما يخص فقرات الإقليم “مجحفة ومخالفة للدستور”، فيما وصفها رئيس حكومة الإقليم بـ”الخيانة والتآمر على إقليم كردستان”.

************************************************

راصد الطريق.. امام المسؤولين .. 

مدير مجلس إدارة مصرف الجنوب الإسلامي د. محمود داغر قال في تصريح أنه ليس بمستطاع أية جهة تخفيف الفجوة بين السعر الرسمي والسعر المتداول للدولار امام الدينار. وأضاف “لا يمكن فرض التعامل بالدينار على القطاع الخاص، لان الجميع يبحث عن مصلحته”.

تأتي هذه التصريحات بعد أشهر من تأكيدات الحكومة والبنك المركزي العراقي ان العودة الى سعر الصرف 1320 دينارا للدولار الواحد هي مسألة وقت .. صار كما يبدو وقتا مفتوحا.

سعر الصرف اليوم باقٍ عند 1460 دينارا للدولار، وقد ينخفض او يرتفع ارتباطا بزيادة الطلب على الدولار، وغالبا حسب حاجة دول الجوار لا حاجة السوق المحلي.

لقد بات واضحا ان سعر الصرف لا يمكن ان يستقر قريبا من السعر الرسمي بوجود سوق آخر لبيع العملة الصعبة ولترتيبها باشكال مختلفة، دون ان يستطيع احد ردع المشاركين فيه.

ومعلوم ان المضاربين والمستفيدين من فارق السعر يفعلون ما بوسعهم لابقاء هذا الفارق، بجانب تخلف الجهاز المصرفي وضعف التعاملات المالية. كما ان بقاء الكتلة النقدية الكبيرة متداولة في الأسواق يشجع استمرار المضاربة.

 وإن كانت الحكومة ومؤسساتها جادة في معالجة الامر فلتجد حلولا أخرى.

********************************************

الصفحة الثانية

الإطاحة بثلاثة مسؤولين في الأنبار بتهمة تزوير ضمانات عقارية

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت هيئة النزاهة، امس السبت، الإطاحة بثلاثة مسؤولين في محافظة الأنبار بتهمة تزوير ضمانات عقارية لقرض بمليارات الدنانير.

وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة، في بيان إن” فريقا من مكتب تحقيق الهيئة في الأنبار تمكن من ضبط مديري التسجيل العقاري في قضاء راوة، والمصرف الزراعي فرع الفلوجة، وقسم الائتمان في المصرف؛ على خلفيَّة عمليَّـات تلاعب وتزوير في ضمانة عقاريَّة لقرض خاص بإنشاء وتشغيل مشروع تربية أسماك بالنظام المغلق” في مدينة الديوانيَّـة”، مبينة ان “ الإجراءات أفضت الى إيقاف صرف القرض البالغ قدره 6 مليارات دينار”.

واضافت أن” العمليَّة أسفرت أيضاً عن ضبط أصل الأوليَّات الخاصة بإجراءات الضمانة العقاريَّـة التي تبيَّـن أنها غير حقيقيَّـة وعدم وجود عقار بهذا الرقم على أرض الواقع”، مؤكدة “كشف تزوير في الكتب الصادرة عن التسجيل العقاري في راوة الخاصة بتقييم العقار، فضلاً عن تزوير الأختام وتوقيع أحد أعضاء الكشف على قطعة الأرض من قبل المدير”.

ولفتت الدائرة إلى، أنه” تم تقدير قيمة العقار للدونم الواحد بمبلغ (٢٥) مليون دينار عراقي، فيما تبلغ قيمته التقديرية من (٢٥٠ إلى ٥٠٠) ألف دينار حسب التعليمات النافذة المعمول بها”، منبهة إلى أن “العقار وهمي لا وجود له على أرض الواقع ولا في السجلات الرسمية”.

 ***************************************

مع اقتراب موعد التصويت على الموازنة.. احتجاجات تطالب بتوفير فرص العمل

في مؤسسات الدولة

بغداد ـ طريق الشعب

مع اقتراب مجلس النواب من التصويت على قانون الموازنة العامة للبلاد، أخذت وتيرة الاحتجاجات المطلبية تتصاعد في غالبية المحافظات التي يبحث أبناؤها عن فرص العمل والخدمات والمستحقات المالية.

تظاهرات في بغداد

وجدد العشرات تظاهرتهم أمام بوابة المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، أمس السبت، مطالبين الحكومة بتضمين تخصيصات تعيينهم في الموازنة العامة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إنّ العشرات من شريحة المحاضرين والاجور اليومية في وزارتي التربية والتعليم العالي، وقرّاء المقاييس بوزارة الكهرباء، والفاحصين بوزارة الدفاع، نظموا تظاهرة جديدة أمام المنطقة الخضراء في بغداد، للمطالبة بالتخصيص المالي ضمن موازنة 2023 والتثبيت على الملاك الدائم.

فرص العمل

من جانبهم، تظاهر المئات من الخريجين في ساحة الصدرين وسط النجف، مطالبين بإدراجهم ضمن تعيينات موازنة 2023، فيما أغلقوا عدداً من الطرق الحيوية في مركز المدينة.

المتظاهرون أغلقوا شارع النجف – الكوفة، وشوارع الجنسية والتربية ومبنى المحافظة، مطالبين بتعيينهم أسوة بأقرانهم من المحاضرين المجانيين.

وتظاهر خريجو الكليات التربوية والإدارية في ميسان امام مبنى مكتب مجلس النواب في المحافظة، احتجاجا على عدم شمولهم بالتعاقد او التعيين على ملاك مديرية تربية المحافظة.

وأكد الخريجون أنهم يتظاهرون منذ ثلاث سنوات دون استجابة او اهتمام من الحكومتين المحلية والمركزية، وهم يحمّلون نواب المحافظة مسؤولية عدم متابعة قضيتهم مع وزير التربية، فهم يعتقدون أن لهم حقا في التعيين، اسوة بأقرانهم المحاضرين.

وأغلق عدد من الخريجين المتظاهرين طريق عمارة مشرح بالإطارات المحترقة، احتجاجا على عدم شمولهم بالتعاقد او التعيين على ملاك وزارة التربية.

وتظاهر العشرات من خريجي الكليات التربوية الإدارية في محافظة ذي قار أمام مبنى المحافظة، مطالبين بتوفير درجات وظيفية لهم.

وقال أحد المتظاهرين، إنه مضى سنوات متعددة على تخرجهم دون الالتفات لهم في الموازنات السابقة، الأمر الذي دعاهم إلى التظاهر من أجل إيصال مطالبهم إلى الجهات الحكومية العليا، وتضمين مطالبهم ضمن موازنة العام الحالي.

وجدد العشرات من خريجي الكليات والمعاهد تظاهراتهم أمام مبنى المحافظة، للمطالبة بتوفير درجات وظيفية لهم ضمن موازنة العام الحالي 2023.

واكد المتظاهرون تعرضهم الى التجاوز والاعتقال خلال تظاهراتهم السابقة أمام أبواب الدوائر النفطية، من دون الاستجابة لمطالبهم، الأمر الذي دعاهم إلى تجديد تظاهراتهم من أجل إيصال صوتهم إلى الحكومة المركزية والضغط باتجاه تحقيق مطالبهم.

الخدمات

ونظم العشرات من سكنة مناطق حي العسكري وطلاع الحمزة والسبيليات الغربية من أهالي قضاء أبي الخصيب، جنوب البصرة، وقفة احتجاجية للمطالبة بالخدمات وإكمال مشروع البنى التحتية، الذي لم ينجز منذ سنوات.

وقالوا في وقفتهم إنهم يعانون من هذا المشروع الذي لم ينجز منذ العام 2012 ولغاية اليوم، وقد طالبوا وناشدوا ونظموا تظاهرات عدة دون جدوى.

كما طالبوا خلال وقفتهم بتعيين قائممقام بالأصالة للقضاء، فيما قالوا إن القضاء لم تُقدم له الخدمات الكافية ومناطقه ينقصها الكثير، وناشدوا الحكومتين المحلية والاتحادية بالنظر في مطالبهم، وضرورة التدخل والمتابعة لإيجاد حل للشركات المتلكئة والمشاريع متلكئة الإنجاز.

من جانب اخر، أقدم اصحاب المحال والعاملون في علوة اربيل للخضار، على اغلاق الطريق العام اربيل– الموصل، احتجاجا على اغلاق محالهم واجبارهم على الانتقال لمكان اخر.

 *********************************************

بغداد تحتضن مؤتمرا دوليا بحضور 10 دول لمناقشة المشروع

خبراء اقتصاديون: طريق التنمية مشروع استراتيجي يخدم العراق والمنطقة

ويرهن الخبير نجاح المشروع بمجموعة متطلبات يجدها “ضرورية”، من اهمها “الحوكمة والاليات الواضحة وتبني مفاهيم جديدة في التجارة البينية؛ فالأمر لا يرتبط فقط بتبليط شارع أو مد سكة حديد، وليس مهماً ان تكون لدينا قناة جافة او شوارع تمتد من البصرة الى معبر ابراهيم الخليل او الى زاخو، فحسب، بل من المفترض ان نسيطر على الوضع الامني في كل محافظة، وان تكون السلطة بيد الدولة وليس في يد بعض الجهات الخارجة عن الدولة”.

تفاصيل المشروع

من جهتها، بينت شركة PEG الإيطالية المصممة لمشروع التنمية، أمس السبت، تفاصيل المشروع.

وقال برونو تريغتا نائب رئيس شركة PEG المصممة لمشروع طريق التنمية انه “تم اختيار مسار طريق التنمية بناء على معطيات التضاريس، وان دراسة المشروع جاءت بناء على استكمال دراسة الجدوى المسبقة لمشروع ميناء الفاو الكبير”.

واضاف ان “مسار خط النقل المشترك للمسافرين والبضائع، تم اختياره خارج المدن ولا توجد اي أنفاق في الطريق”، وأكد ان “المشروع لا يخدم العراق وحده، بل يخدم جميع دول المنطقة”.

يوفر مليون فرصة عمل

من جانبه، كشف الخبير الاقتصادي د. عبد الرحمن المشهداني عن بعض تفاصيل المشروع بالقول: انه يربط ميناء الفاو بالموانئ التركية، وبشبكة خطوط نقل سكك الحديد باتجاه اوروبا، اضافة لذلك فهو يتضمن قطارات سريعة لنقل البضائع.

وقال المشهداني، ان طريق التنمية “يختصر المدة الزمنية في نقل البضائع الى 8 ايام بينما عبر قناة السويس تصل من 12 الى 14 يوما، وهذه ميزة ايجابية باتجاه استخدام هذا الطريق البري الناقل. بينما ميناء الفاو ستكون لديه قدرة عند اكتمال مراحله الثلاثة على ان يستوعب 900 الف حاوية التي تحدثوا عنها”.

واضاف المشهداني في حديثه مع “طريق الشعب” ان هذا المشروع “لا يقتصر على انشاء طريق بري او سكة حديد او سيارات شحن، بل يمكن ان يُخلق وتبدأ فعلياً تنمية حقيقية، فجزء من المخطط ان تنشأ معامل ومصانع في الفاو”، موضحا بالقول ان هذه المصانع ستكون “صينية حيث سيتم استغلال المنطقة لتكون أقرب الى الاسواق، ويتم بناء معامل في منطقة الفاو ضمن مناطق التجارة الحرة، حيث ستنتج وتصدر لدول العالم، بدل ان تنتج في الصين”.

واشار الى انه “سيشغل اعدادا كبيرة من العاملين وسيقدم خدمات في ذات الوقت، لان الامر لا يتوقف على الانتاج، فخدمة النقل البري على سبيل المثال تحتاج الى مطاعم ومحطات وقود وصيانة وخدمات.. والخ”.

واوضح الخبير الاقتصادي ان “المتوقع من مشروع طريق التنمية إذا ما اكتمل تنفيذه وتم استثماره بشكل جيد، فانه سيضيف 4 مليار دولار على اقل تقدير الى الموازنة العامة، اضافة الى انه قد يشغل مليون عامل”.

وذكر أن “سكة الحديد والمحطات والقطارات، بحسب المعلومات الاولية تحتاج لـ 16 ـ 17 مليار دولار، ونحن غير قادرين على توفير هذا الرقم بهذه المدة القصيرة، وسط عجز الموازنة العامة، غير المسبوق”، وبالتالي فان المشهداني يقترح “أن تنفذه شركات عالمية كبرى، سواء بطرح استثمارات او المساهمة برؤوس الاموال او من خلال الشراكة مع الشركات العالمية”.

وخلص الى ان المشروع يشكل الشريان الأهم لـ”ميناء الفاو الكبير”.

 ************************************************

اضاءة.. الكيل بمكيالين !

محمد عبد الرحمن

تعرض اللاعب البرازيلي فينيسيوس جونيور ، جناح فريق ريال مدريد الاسباني، خلال مباراة فريقه  امام  مضيفه فالنسيا يوم الأحد الماضي والتي انتهت بـ ١- صفر لصالحه،  الى اهانات عنصرية شنيعة. وصدرت تلك الاهانات عن جمهور فريق فالنسيا.

وبالفعل أوقعت لجنة المتابعات، التابعة لاتحاد كرة القدم الاسباني، على نادي فالنسيا غرامة قدرها ٤٥ الف يورو، وفرضت اغلاقا جزئيا لملعبه وبالذات المدرج الذي انطلقت منه تلك العبارات المليئة بالحقد والكراهية والعنصرية، والمُقسّمة للجمهور حسب لون بشرتهم.

ولم تكن هذه أول مرة توجه فيها مثل هذه العبارات الى لاعبين في نوادي او في فرق بلدانهم. فقد حصل هذا في إنكلترا وفرنسا وربما في غيرهما.

ومن الطبيعي ان يجري استهجان وإدانة مثل هذه الأفعال القبيحة أينما حصلت ومن اية جهة صدرت. فالانسان هو الانسان بغض النظر عن لون بشرته او عرقه وقوميته وجنسه وانتمائه.

نعم، من الجيد والضروري ان يستهجن العالم المتحضر هذا السلوك غير السويّ، وهو يتجلى كل يوم في مختلف البلدان، وحتى في الدول المتقدمة، في التعامل التمييزي مع اللاجئين مثلا، او في الولايات المتحدة الامريكية مع الملونين والذي يصل الى حد قتلهم على يد افراد الشرطة.

والولايات المتحدة التي يحصل فيها مثل هذا التمييز العنصري، مارسته ايضا بحق شعوب أخرى، كما حصل مع شعبنا العراقي اثناء الاحتلال الأمريكي البغيض. فصور جريمة سجن أبو غريب مثلا لا تغيب عن البال، ولا يمكن طمسها بعبارات معسولة تقول باحترام حقوق الانسان، فيما مرتكبو هذه الجرائم طلقاء. ويفاجئنا المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ماثيو ميلر بإدانة ما حصل للاعب البرازيلي فينيسيوس جونيور، والأغرب ان يعلن: “بكل وضوح ندين العنصرية في جميع انحاء العالم واينما تحدث بما في ذلك الرياضة. كما نشيد بأي جهد يسلط الضوء عليها ويحاربها”.

اغلب الظن ان القاريء المتابع وخصوصا في بلدنا ومنطقتنا سيستهزىء كثيرا عندما يقرأ هذه العبارة.

وهنا نسأل المتحدث بإسم وزارة الخارجية الامريكية، على سبيل المثال لا الحصر، هل ان ما ترتكبه قوات الاحتلال الصهيوني من جرائم وحشية ضد بنات وأبناء الشعب الفلسطيني كل يوم لا يرتقي الى مستوى الجرائم العنصرية؟ وهل هو لا يستحق الإدانة والاستنكار؟! وهل يعرف المتحدث كم مرة استخدمت بلاده وحلفاؤها حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي لتعطيل قرارات دولية تبيّن عنصرية حكام إسرائيل وجرائمهم؟ ام ان هناك مفهوما خاصا أمريكيا للعنصرية، تطبقه هي كما ترغب، وحيثما واينما ترغب؟

جيد ان تُدان العنصرية في الرياضة، لكن ما يحصل هنا من جرائم عنصرية يبقى محدودا بالمقارنة مع ما يرتكب ضد الشعوب، ومع التمييز متعدد الاشكال الذي تتعرض له.

وهنا يتوجب التأكيد أن الموقف من الجرائم العنصرية لا يتجزأ، وان التعامل معها بمعايير مزدوجة مرفوض ومدان تماما.

 ********************************************

الصفحة الثالثة

عرقلة مفتعلة لاتمام المناقلات.. استمرار الخلافات حول مشروع قانون الموازنة

بغداد ـ طريق الشعب

تعقدت قضية تمرير قانون الموازنة العامة بعد تفجر الخلافات بين أطراف ائتلاف إدارة الدولة، نتيجة تعديل الفقرات الخاصة بحصة إقليم كردستان؛ ففي الوقت الذي يرفض فيه الحزب الديمقراطي الكردستاني تمرير القانون بصيغته الحالية، لا تزال قوى بعض الإطار التنسيقي تحاول إقناع الجميع بضرورة عقد الجلسة الخاصة بالتصويت على الموازنة.

المالية في الانتظار

وأعلنت اللجنة المالية في مجلس النواب، أمس السبت، أنها بانتظار تحديد موعد التصويت على الموازنة الاتحادية من قبل رئاسة البرلمان، بالتزامن مع استضافتها نواب لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية البرلمانية، لمناقشة المقترحات المقدمة بشأن القطاع النفطي.

وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب طالعته «طريق الشعب»، أن «اللجنة المالية استقبلت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية، لمناقشة المقترحات المقدمة بشأن القطاع النفطي».

وأشار الى أن «اللجنة دخلت في تفاصيل دقيقة حول دراسة فقرات وبنود الموازنة، بهدف تقليل الانفاق وزيادة الايرادات غير النفطية»، موضحا ان «اللجنة اوشكت على الانتهاء من انجاز قانون الموازنة وهي بانتظار تحديد موعد للتصويت عليها داخل مجلس النواب «.

وناقش اجتماع اللجنتين النيابيتين، المادة المتعلقة بموضوع استيفاء الرسوم من عوائد بيع المشتقات النفطية، اضافة الى عمل شركات مصافي النفط وكلف التصفية والتصدير في سبيل زيادة الايرادات النفطية التي ترفد خزينة الدولة.

مجحفة ومخالفة وزائدة

من جانبها، اعتبرت حكومة إقليم كردستان، التعديلات التي أجرتها اللجنة المالية النيابية على مشروع قانون الموازنة في ما يخص فقرات الإقليم «مجحفة ومخالفة للدستور»، فيما وصفها رئيس حكومة الإقليم بـ»الخيانة والتآمر على إقليم كردستان».

وأكدت رئاسة الإقليم أنها لن تلتزم بهذه التعديلات المخالفة للاتفاق السياسي على لتشكيل حكومة السوداني، فضلا عن اتفاق بغداد وأربيل الموقع مع السوداني.

وفي السياق، وصف عضو مجلس النواب، محمد الصيهود، تعديل اللجنة المالية على النقطة الخلافية المتعلقة بحصة إقليم كردستان بأنه «زائد».

وقال الصيهود، إنّ «التعديلات التي أجرتها اللجنة المالية النيابية تتناسب مع الموازنات المالية السابقة والتي تنص على تسليم إقليم كردستان النفط والواردات المالية الأخرى، ومن ثم يتسلم حصته من الموازنة، وفي حال لم يُسلم فان الحكومة الاتحادية لا ترسل له حصته».

وأضاف، أن «هذه فقرات أساسية كانت في الموازنات السابقة، لكن اليوم الوضع اختلف كثيراً على اعتبار أن الإقليم ليس باستطاعته تصدير النفط مجدداً، الا عن طريق الحكومة الاتحادية، بموجب قرارات دولية».

وأوضح عضو مجلس النواب، أن «هذه الفقرة أصبحت غير مُفيدة أو مجدية؛ لان الإقليم لا يصدر النفط بل سومو هي من ستتكفل بهذا الملف، والواردات توضع في صندوق تحت إشراف الحكومة الاتحادية وبالتنسيق مع الإقليم».

وأكد الصيهود، أن «هذه الفقرة أصبحت زائدة (اي يقومون بتسليم الأموال مقابل تسليم حصصهم من الموازنة)، باعتبار أن النص الذي ورد من الحكومة لا يتضمن هذه الفقرة».

صراع المكاسب

ويقول مصدر مطلع، ان «هناك حديثا ومشاورات داخل اطراف ائتلاف إدارة الدولة من اجل تلافي الخلاف»، مشيرا الى ان «اجتماعا مرتقبا سيعقده التحالف من اجل حسم الموضوع المتفق عليه سلفا».

وأضاف المصدر ان «بعض كتل الاطار التنسيقي تحاول الضغط باتجاه اجراء مناقلات بين أبواب الصرف»، معتقدا ان «هذا الاجراء هو فرصة لعرقلة تمرير الموازنة من اجل الحصول على فسحة زمنية لإجراء المناقلات اللازمة» بحسب زعمه.

وفي ساعة اعداد هذا التقرير، عقدت اللجنة المالية اجتماعا ناقشت فيه آلية اجراء المناقلات بين وحدات الانفاق، بناءً على حاجة المؤسسات، في سبيل تنفيذ المشاريع والبرامج الاستثمارية

 **********************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة واعداد طريق الشعب

شركة شل والغاز العراقي

نشر سيمون مارتيلي و أندرو كيلي تقريراً لموقع مجموعة (إنرجي إنتيليجنس) حول المشروع الذي ستنفذه شركة شل في حقول البصرة، والذي يستهدف إستثمار الغاز المنبعث من عمليات إنتاج النفط وتقليص الكميات الكبيرة التي تحرق منه، أشارا فيه الى أن تكلفة المشروع تبلغ 3 مليارات دولار ويتضمن خطين إنتاجين جديدين، يضيف كل منهما 200 مليون قدم مكعب في اليوم الى طاقة المعالجة الحالية لشركة غاز البصرة (BGC ) والبالغة مليار قدم مكعب في اليوم.

وذكر المقال بأن الكميات الجديدة التي ستتم الإستفادة منها، تمثل معظم الغاز الذي يتم حرقه حاليًا في ثلاثة حقول نفطية، هي الزبير وغرب القرنة 1، والرميلة، والتي مُنح إستثمارها لشركات إيني وإكسون موبيل وPP، في جولة التراخيص الأولى، التي أغفلت إلزام هذه الشركات بمعالجة مشكلة الغاز المصاحب، مما أعفاها من المسؤولية وألقى الأعباء القانونية والأضرار البيئية على العراق، وعرضه الى الإنتقاد الشديد دولياً بسبب حرق الغاز، حتى صار المسبب الثاني بعد روسيا، لهذه المشكلة.

وذكّر المقال بإعتراف رئيس الحكومة بأن البلاد تحرق يومياً 1200 مليون قدم مكعب من الغاز وتستورد 1000 مليون قدم مكعب من إيران، مما يكلف الميزانية 4 مليارات دولار على الأقل سنوياً، مشيراً الى أنه وإلى جانب خفض الواردات من إيران، والتوقف التدريجي عن الحرق (بحيث سيُّقلص إنبعاث ثاني أوكسيد الكاربون بعشرة ملايين طن سنوياً)، وإنهاء النقص الدائم في الطاقة، فإن لمشاريع الغاز هذه إمكانية إضافية تتمثل بتوفير المواد الأولية لمشروع نبراس للبتروكيماويات، المتوقف عن العمل منذ 8 سنوات.

وأعرب الكاتبان عن إعتقادهما بأنه وبالنظر إلى النمو السكاني السريع للعراق والطلب المتزايد على الطاقة، تبدو الحاجة ضرورية لتنفيذ مشاريع الغاز الجديدة بسرعة إذا أرادت البلاد تحقيق استقلالها في مجال الطاقة ولديها ما يكفي من الغاز المتبقي لمشروع بتروكيماويات طموح.

 إنتخابات تركيا والنفط العراقي

كتبت روكساندرا يورداتش، لموقع سي أن بي سي، تقريراً عن تلكؤ تركيا في الإستجابة لطلبات الحكومة العراقية بإستئناف ضخ النفط عبر أراضيها الى ميناء جيهان، والذي توقف منذ أسابيع، معتبرة الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية، التي لم تحسم بعد، سبباً مهماً من أسباب هذا التلكؤ.

وذّكر التقرير بأن حكومة إقليم كردستان، كانت تنقل صادراتها من النفط الخام عبر الحدود بالشاحنات قبل أن تربط حقولها الرئيسية بخط الأنابيب بين العراق وتركيا، وهو ما إعتبرته بغداد تصرفاً غير قانوني،  محققة تأييد محكمة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس لها، والتي أمرت بدورها، تركيا بدفع ما يقرب من 1.5 مليار دولار كتعويضات للعراق، فيما ستبت قريباً بدعوى عراقية ثانية مشابهة لما حكمت به. ورغم عدم ربط الأتراك موضوع توقف ضخ النفط بقرار المحكمة الحالي أوالمتوقع صدوره، وتبريرهم التلكؤ بالضرر الذي لحق بأنابيب النقل ومحطاته بسبب الزلزال، فإن عدم إعاقة هذه الأضرار للنشاط في خطوط نقل النفط الأذربيجاني، يلقي بضلال من الشك حول الأسباب الحقيقية لهذا التلكؤ، ويدفع للواجهة بعدم رغبة السلطات التركية تحمل مسؤولية إعادة التشغيل قبل أن تحسم نتائج إنتخابات الرئاسة، ويصبح ممكناً للرئيس المنتخب، مساومة بغداد على إسقاط الدعاوي التي ُبتّ بها أوالمعروضة أمام المحاكم الأن، والسكوت عن تقليص أنقرة لحصة العراق من مياه نهري دجلة والفرات وكذلك عدم الإعترض على الوجود العسكري التركي في كردستان وسنجار، مقابل مواصلة ضخ النفط من ميناء جيهان. كما نقل التقرير عن خبراء حاجة البلدين لتشريعات واضحة وإتفاقيات متكاملة وليس الى إتفاقيات سياسية براغماتية، مؤكداً على أن أردوغان أقدر من غريمه كيليتشدار أوغلو على الوصول الى إتفاق سريع.

 ********************************************

وصفوا أحاديث الوزارة عن تحسن ساعات التجهيز بأسطوانة مشروخة

مواطنون: الكهرباء تراجعت في أول الصيف.. ماذا عن تموز؟

بغداد ـ طريق الشعب

تؤرق ازمة الكهرباء العراقيين في كل عام، وبرغم التحسن الذي شهدته ساعات التجهيز في موسم الشتاء الاخير، فقط اخذت تتراجع مؤخرا مع ارتفاع درجات الحرارة التي فاقت 40 مئوية، إذ أعلنت الوزارة خسارة نحو 1000 ميغاوات من الطاقة الكهربائية في المحطات الجنوبية، بسبب انحسار الغاز الإيراني المورد للبلاد.

وعود بصيف افضل!

وكان وزير الكهرباء زياد علي فاضل تعهد في الايام القليلة الماضية بأن يكون التجهيز خلال موسم الصيف الحالي أفضل من العام الماضي. وقال إن “ملف الكهرباء يحظى بمتابعة من قبل رئيس الوزراء من خلال توفير تخصيصات مالية مناسبة منذ نهاية العام الماضي”، مضيفاً أن “هناك خطة آنية وجولات ميدانية لمتابعة المحطات والشبكات وخطوط النقل والمحطات الثانوية”.

ورجح فاضل “الوصول إلى انتاج 24 ألف ميغاواط”.

وأكد، أن “هناك استقراراً في ساعات التجهيز حالياً بسبب اعتدال درجات الحرارة، فضلاً عن قيام الوزارة بوضع خطة حقيقية لإكمال صيانة 98 في المائة من المحطات التوليدية قبل الموسم الصيفي، وتمكنا من إضافة ما يقارب من 3500 ألف ميغاواط خلال العام الحالي مقارنة بالماضي، إلى جانب توفير قوات طوارئ لحماية البنى التحتية للأبراج”.

واقع مزرٍ

وقال حمزة جبار (مواطن من سكنة منطقة الأمين شرقي بغداد) ان “وزير الكهرباء وعد في وقت سابق بفصل صيف افضل، وكهرباء اكثر استقرارا، لكن مع اول ايام الصيف، لاحظنا ان الواقع يناقض تماماً مع ما جاء في تصريح الوزير”.

وأضاف، ان تعهدات الوزارة بتحسن ساعات التجهيز تبدأ قبل كل موسم صيفي، لكنها لا تصمد مع أول يوم لارتفاع درجات الحرارة.

وتساءل جبار في حديثه مع مراسل “طريق الشعب”: “ما هو التقدم الذي تحقق في البلاد بعد 20 عاما على التغيير؟ فحتى الان نحن نفتقد الخدمات الاساسية التي تلامس حياتنا”.

وأضاف المواطن، “سمعنا كثيرا عن عقود مع شركات المانية وامريكية، وعن ربط كهربائي مع السعودية، بينما لا يزال الواقع مزريا”.

وزاد المتحدث بسخرية، ان “الحكومة جعلتنا بمواجهة مع أصحاب المولدات في الشهر الفائت عندما تحسنت ساعات التجهيز، لكننا سنقدم له اعتذارا رسميا في شهر حزيران، وندفع له أي مبلغ يحدده لسعر الامبير الواحد”.

لستم اهلاً للمسؤولية

عبد العزيز عمار (مواطن آخر من منطقة الكرادة)، تساءل أيضا: “اين مصير الاموال الضخمة التي صرفت على هذا القطاع؟ وما فائدتها؟ فنحن لم نزل نعاني من تردي التيار الوطني الكهربائي، والذي عادة ما يبرر بقطع ايران للغاز المستورد منها”.

وقال عمار لـ”طريق الشعب”، إن “من غير المعقول ان لا تجد الحكومات المتعاقبة منذ العام 2003 وحتى الان حلاً لأزمة الكهرباء”.

استبشروا خيراً ولكن..

أما المواطن علي سمير من سكنة قضاء الحسينية شمالي بغداد، فيجد ان “الكهرباء كانت مستقرة في الشهرين الماضيين، وكانت ساعات الاطفاء قليلة جداً، ونحن بدورنا عولنا على ذلك كثيراً واستبشرنا خيراً، لكن مع قدوم فصل الصيف شهدنا تراجعا ملحوظا في ساعات التشغيل”.

وقال سمير لـ”طريق الشعب”، ان ما يحدث “سببه عدم استثمار الغاز الطبيعي الذي يحترق مع النفط يوميا، فلو تم تخصيص هذه الاموال التي يتم رصدها لشراء الغاز من ايران، لأجل استثمار الغاز المحترق وتطوير البنى التحتية في قطاعات الإنتاج والتوزيع الكهربائي، لكان الحال مختلفا عما هو عليه اليوم. وبكل تأكيد لن نكون بحاجة الى شراء الغاز لتشغيل الطاقة الكهربائية”.

********************************************

الصفحة الرابعة

مياه الصرف الصحي تُلوّث أهوار الجبايش

بغداد ـ طريق الشعب

يشكو سكان بعض مناطق محافظة ذي قار، من سوء مشاريع الصرف الصحي، التي باتت تعرض حياة الكائنات الحية الى الخطر، بما تسببه من تلوث بيئي وانتشار للأمراض ونفوق للحيوانات.

وبسبب سوء إدارة مياه الصرف الصحي، تتعرض الاهوار اليوم للتهديد من قبل مياه المجاري التي ترمى فيها، واضافة الى التلوث البيئي الذي تسببه.

ودعا محافظ ذي قار محمد هادي الغزي، في 9 ايار الجاري، لأن تراعي الموازنة حجم المشاريع التي تحتاجها محافظته لا سيما الخدمية، مؤكدا أن المحافظة بحاجة إلى 4 - 5 تريليونات دينار لإكمال مشاريع الصرف الصحي فقط.

لا وجود للمشاريع الخدمية

ويسكن مالك محمد، مواطن يسكن في قضاء البطحاء غربي محافظة ذي قار، منذ أكثر من 10 سنوات، ويعاني مع بقية سكان القضاء من غياب المشاريع الخدمية، وتحديدا تلك المتعلقة بمجاري الصرف الصحي.

يقول محمد لمراسل “طريق الشعب”، إنه “في أوقات المطر يتأزم الوضع أكثر، اذ تطفو المياه الاسنة في الشوارع، ويصبح التنقل او الخروج من المنازل صعبا. وفي بعض الاحياء السكنية تصل المياه الى داخل البيوت”.

ويؤكد مالك عدم وجود “أية مشاريع خدمية في القضاء، لاسيما من ناحية اكساء الشوارع او معالجة مياه الصرف الصحي، كونها مشاريع مكملة لبعضها”، مطالبا بتخصيص مبالغ كافية لملف مياه الصرف الصحي في محافظة ذي قار.

وشهد قضاء البطحاء نصب أول محطة مجاري للصرف الصحي عام 2021، لكنها لم تغط الحاجة الفعلية للقضاء؛ اذ ان المشروع لا تكاد تكون له أية أهمية، على حد قوله.

ووجهت محافظة ذي قار بمعالجة مياه الصرف الصحي عبر اتخاذ بعض الإجراءات، منها تحويل المجاري قدر المستطاع وعدم سكبها بالأنهر وتحويلها إلى المبازل كمعالجة لهذه السنة، كونها تجد ان مشاريع معالجة مياه الصرف الصحي مكلفة وتأخذ وقتا.

زيادة الضرر والتلوث

ويذكر طه الربيعي، ناشط بيئي، أن “رمي مياه الصرف الصحي بكميات كبيرة، وبطرق غير صحية وتدفقها إلى الأنهر، سيزيد من نسب التلوث، بما ينعكس على صحة الانسان وحتى الحيوانات”.

وقال الربيعي انه طالب في وقت سابق الى جانب مجموعة من النشطاء، بتحويل كميات من مياه الصرف الصحي، باتجاه المصب العام بدلا من رميها في الاهوار او ضفاف الأنهار القريبة من المدن السكنية.

وأضاف أن “مياه المجاري تؤثر بصورة غير مباشرة على صحة الإنسان من خلال ما يستهلكه من منتجات حيوانية تعتمد صناعتها على الأبقار والجواميس”، لافتا الى وجود مشاريع كان من المفترض ان تنجز منذ العام 2015”.

وحض في حديثه مع “طريق الشعب”، الجهات المعنية الى “استعمال طريقة (الفاتو تكنولوجي) في تنقية المياه، وهي عملية تتم بواسطة النباتات، وحصرها بأحواض كبيرة ومنع انتشارها مباشرة إلى الهور، وسيرها مع الحوض”.

الاهوار

وتتدفق مياه المجاري الثقيلة من أنابيب الصرف الصحي مباشرة في أهوار الجبايش، بمحافظة ذي قار، ما جعل حياة الأسماك فيها مهددة.

يقول رسول نوري، يعمل في مهنة صيد السمك في الاهوار، إن “محطة مجاري المياه الملوثة الثقيلة الضارة بالبيئة، تصب في الأهوار من دون أي معالجة لها، وهذا ما أثر على الاحياء في الاهوار، اذ شهدت الأسماك نقوقا كبيرا نتيجة للإدارة السيئة لملف شبكات الصرف الصحي”.

ويبين في حديثه مع “طريق الشعب”، أن “أغلب حيوانات الجاموس لا تستطيع اليوم أن تشرب من الأماكن القريبة من أنابيب الصرف، انما تضطر لاجتياز عدة كيلومترات داخل الأهوار، لتجد مياها غير صالحة للشرب”.

ويؤكد أن “مياه الصرف الصحي تسببت في نفوق الكثير من الأسماك، وباتت تهدد كل الحيوانات التي تعيش في الأهوار”.

والى جانب ذلك، يشير نوري الى وجود روائح كريهة متدفقة من مياه الصرف الصحي، تدفع الناس والسياح إلى تجنب المنطقة حاليا.

مراسيم افتتاح

وشهدت مناطق أهوار الجبايش (90 كم شرق الناصرية) مراسيم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع الحديقة البيئية لمعالجة وتنقية مياه الصرف الصحي في الاهوار، بحضور وزاري ومحلي.

وقال وزير الموارد المائية عون ذياب خلال افتتاحه المشروع: إنه “يعمل على معالجة مياه الصرف الصحي وتنقيتها باستخدام تقنية الأراضي الرطبة (الفايتوتكنولوجي)”.

وتابع ذياب، أن “اعمال المشروع يجري تنفيذها من قبل مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة العراقية، التابع للوزارة”.

وأشار إلى أن “الحديقة البيئية تتكون من أحواض تعمل على تنقية مياه الصرف الصحي باستخدام نباتات الأهوار”.

ونوه إلى أن “تنقية مياه الصرف الصحي باستخدام نباتات الأهوار ذات قيمة بيئية كبيرة، وتسهم في تنقية المياه بكلفة قليلة وكفاءة عالية، ولا تحتاج العملية الى استخدام آليات ومعدات تستخدم في المحطات التقليدية”.

واختتم حديثه بأن “الحديقة البيئية تعد واحدا من اهم المشاريع البيئية التي صممت لإقامتها في اهوار الجبايش”.

 **********************************************

الزواج المبكر.. يهدد مستقبل الفتيات ويحرمهن من حق التعليم

بغداد ـ طريق الشعب

“لو كررتي هالحچاية أكسر راسج”.. هذا الرد الذي تلقته فاطمة عندما وقفت أمام والدها لتخبره بأنها لا تريد الزواج من رجل يكبرها بعشرين عاماً!

تزوجت فاطمة (اسم مستعار) في عامها السادس عشر. واليوم مرت ١٥ عاماً وشهران على ذكرى زوجها، الذي لا تزال تصفه بـ”التعيس”.

تقول فاطمة (٣٢ عاماً) لـ”طريق الشعب”، انه “عندما تقدم الرجل لخطبتي لم استطع الرفض، كنت خائفة من ردود الفعل، وعندما انهرت بالبكاء امام انظار ابي، وانا اخبره اني لا اريد الزواج لم يفعل شيئًا سوى انه هددني اذا لم اتزوج من الرجل المتقدم سيضربني حتى الموت”.

وتضيف، ان “والدتي لم تفعل شيئاً، انما كانت تمارس الضغط عليّ أيضا، كون الرجل الذي تقدم لخطبتي يكون ابن اختها، ولا تريد ان تحرجها برفضي ابنها… وهذا الاحراج كلفني طفولتي، وتفاصيل حياتي!”.

لم تستطع فاطمة اكمال دراستها بعد الزواج، وتحولت بين ليلة وضحاها من طفلة اكثر ما يشغل بالها عدم اكمال فروضها الدراسية، الى امراة متزوجة مسؤولة عن عائلة.

واختتمت فاطمة الحديث بالقول: “خضت تجربة مريرة وصعبة جداً، سأحرص على أن امنح اطفالي حق الاختيار، وأن يكونوا في عمر ووعي كاف لهذا القرار، الذي حرمت منه بوقت سابق”.

يعد الزواج المبكر أو ما يسمى بزواج الأطفال او زواج القاصرات، ظاهرة ليست بالجديدة، لكن ما يلفت الانتباه اليوم، هو بروز تداعياتها السلبية، وبالرغم من أن القانون العراقي يحظر الزواج دون سن الثامنة عشرة، إلا أن تلك الزيجات تحدث بعيداً عن المحاكم، حيث يعقد القران عبر الاستعانة بأي شيخ.

الاكتفاء بـ «عقد سيد»

الحقوقي كامل الربيعي، يقول إن “القانون العراقي يسمح بالزواج اذا توفر شرطان؛ الأهلية الكاملة ويقصد بها رجاحة العقل للطرفين. والشرط الآخر إتمام سن الـ١٨عاماً، وفقا لما تنص عليه المادة ٧ من قانون الأحوال الشخصية”.

ويردف كلامه لـ”طريق الشعب”، قائلاً إن الزواج المخالف للشروط القانونية، يتم خارج المحاكم العراقية عادة، وذلك عن طريق الاستعانة بولي أمر الفتاة ورجل دين وشهود اثنين، ويطلق عليه (عقد سيد)”.

وبعد ان يتم الزوجان سن الثامنة عشرة، يتجهان للمحكمة لتصديق الزواج قانونياً، ما يجبر القاضي على الموافقة، حتى وإن كان غير مقتنع، وتغريم الزوج مبلغا ماليا بسيط، بحسب الربيعي. ويتحدث الربيعي عن وجود محاولات عديدة لأجل تعديل قانون الأحوال الشخصية، تحديدا المادة ١٠ منه، والمطالبة بصياغتها بشكل حقوقي، ويمنع تزويج الشخص القاصر عن طريق فرض عقوبات لولي الأمر ولرجال الدين الذين يسمحون بهذا الفعل.

ويؤكد أن ارتفاع نسب البطالة وسوء الوضع الاقتصادي وبروز مشاكل اجتماعية كثيرة كزيادة نسب العنف الأسري، سبب رئيسي للجوء الى التزويج المبكر.

يهدد مستقبل الفتيات والأطفال

ولم تذهب الناشطة في مجال حقوق المرأة، رحمة وميض، بعيداً عما أكده الربيعي من أسباب تدفع إلى تزويج القاصرات.

وتعرف وميض لـ”طريق الشعب”، زواج القاصرات بأنه “أي زواج يتم دون بلوغ احد الطرفين او كلاهما السن القانوني، وعادةً ما يتم خارج نطاق القانون”.

وتجد أن “هذا النوع من الزواجات، يحرم الفتيات من طفولتهن ويهدد مستقبلهن وصحتهن”، مشيرةً إلى أن “الفتيات اللواتي يتزوجن قبل بلوغهن سن ١٨ عاماً يكونن أكثر عرضة للعنف المنزلي، ويقل احتمال بقائهن في المدرسة”.

ولا يقتصر الضرر على الزوجة فقط، انما ينتقل في النهاية إلى أطفالهن، بسبب عدم نشأتهم في بيئة صحية وسليمة.

وتتابع الحديث في هذا الصدد، قائلة إن “نسب الطلاق ترتفع بسبب هذا النوع من الزيجات، والذي يسبب ضياعاً لحقوق المرأة والأطفال اذا ما وجدوا”، مشيرةً إلى وجود العديد من الأطفال الذين اصبحوا عرضة للتشرد والاستغلال بسبب عدم امتلاكهم هويات تعريفية، لعدم تصديق زواج والديهم قانونياً”. وتؤكد أن “نسب الامية تزداد عند الفتيات اللواتي يتزوجن في سن مبكر، خاصةً في القرى والأرياف”.

وتطالب المتحدثة الجهات المعنية بتشديد القوانين والتشريعات التي تنظم زواج الأطفال وتحمي حقوق الفتيات، وتحث السلطات على تطبيق القوانين الخاصة بذلك.

 ************************************************

تقع في قلب بغداد القديمة.. «جديد حسن باشا».. إحدى أشهر المناطق التراثية تشكو الإهمال 

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

يتوسط الأزقة الضيقة بمنطقة “جديد حسن باشا” منزل مهجور قديم بشناشيله البغدادية التراثية وبألوانه الزاهية، الا ان الاهمال قد أهلكه وتآكل بعض جدرانه وسقط البعض الاخر، ونهشت بعض ابوابه وشبابيكه معاول التجار. سكن هذا المنزل محي مع أسرته، لأكثر من خمسة وعشرين عاماً، الا انه اضطر لترك المنزل والبحث عن بيت آخر ملائم للسكن، بالرغم من صعوبة اتخاذ هذا القرار بالنسبة له.

تحولت الى أنقاض

يقول محي كريم، أحد سكان منطقة جديد حسن باشا، الذي غادرها في عام 2017، إنّ “اغلب الاهالي هاجروا منذ زمن، ولم يتبقَ منهم سوى ما يقارب 15 عائلة، وهم من فئة الفقراء والمعدمين”.

ويضيف كريم، أن سبب هجرته المنطقة بالرغم من طول سنوات سكنه فيها، هو افتقارها للمدارس والمراكز الصحية، اضافة الى اهمال الجهات المعنية بإعادة إعمارها، ما ضاعف معاناة سكانها ودفعهم للهجرة.

وتحولت المنطقة بفعل الاهمال الى أنقاض للمباني القديمة، ويلمح زوارها اليوم اثار الخراب والدمار، على جدرانها المهدمة.

وتعاقدت امانة بغداد في السنوات السابقة مع شركات اجنبية، لأجل تجميل مناطق العاصمة وصيانة مبانيها القديمة، وترميم المنطقة القديمة لبغداد وغيرها من الأحياء الأثرية، لكنها لا يمكن اعتبارها مشاريع ناجحة، كونها تعرضت للتلكؤ.

صيانتها مسؤولية من؟

يقول رئيس الهيئة العامة للأثار والتراث، ليث مجيد العبودي، إنّ “الهيئة غير مسؤولة عن أعمال التلكؤ في صيانة وترميم المناطق الاثرية، لكن مسؤوليتها تكمن في المتابعة والاشراف على اعمال الصيانة، والتأكد من أنها مطابقة لشروط وضوابط الهيئة العامة للآثار والتراث”.

ويشير في حديثه مع “طريق الشعب”، الى وجود مشاريع صيانة خاصة بأماكن أثرية لبعض الجهات الحكومية التي تملك تخصيصات مالية لهذا الشأن”، مؤكدا ان بعضا من الأماكن الاثرية المهمة بحاجة للصيانة والتأهيل، لكنه يشترط أن تتم تلك الاعمال “تحت اشرافنا”.

تأهيلها ممنوع قانونا!

المتحدث الرسمي لأمانة بغداد، محمد الربيعي، يقول إن “منطقة حسن باشا تقع ضمن تخطيط المنطقة القديمة للعاصمة بغداد، وهي أحد اهم تراثها الاصيل”.

ويؤكد الربيعي في حديث مع “طريق الشعب”، أن “امانة بغداد خططت قبل سنوات لمشروع إعادة تأهيل المحلة، لكن هذا المشروع “لم يرَ النور لأسباب قانونية، ما جعله يتوقف دون انجاز”، على حد قوله.

ويضيف، أنّ “أمين بغداد وجه امانة بغداد بتاريخ 23 شباط العام الجاري، وبذكرى مئوية أمانة بغداد، بإطلاق حملة لأعمار مركز بغداد التاريخي، وبتوجيه مباشر من رئيس الوزراء”.

ويوضح الربيعي، أن “الجزء الأول من المشروع سيوجه لإكمال اعمال الصيانة في شارع المتنبي ومنطقة السراي، امتدادا إلى مقر وزارة الدفاع القديمة، وبالعودة الى الرصافي ومتحف بغداد التاريخي”، مؤكدا أن أعمال الصيانة ستطول جميع مناطق بغداد التراثية تباعاً”.

ويشير الى أن “رابطة المصارف العراقية ومبادرة تمكين من البنك المركزي، يشكلان شريكاً اساسياً في حملة اعادة الاعمار”.

ويؤكد أنّ “العمل جارٍ على إعداد التصاميم الأولية والتوثيق، وسيكون الانطلاق قريبا جدا”.

موقعها

ويتحدث حسن سعدون، بكالوريوس اثار، لـ “طريق الشعب”، عن شيء من تاريخ هذه المنطقة وتراثها، قائلا إنّها “إحدى أقدم مناطق بغداد، ويعود تاريخها إلى العهد العثماني، وحملت هذا الاسم نسبة إلى والي بغداد حسن باشا، الذي قام بتجديد جامع السراي القديم ليحمل اسمه، ثم نسبت المنطقة إليه في ما بعد”.

وعلى بعد مئات الأمتار من المنطقة يقع مبنى “القشلة” المطل على نهر دجلة، وفيه تم تنصيب فيصل الأول ملكا للعراق، ما زاد من أهمية المنطقة سياسيا واجتماعيا.

وتشكل منطقة “جديد حسن باشا” قلب بغداد القديمة، فبالإضافة الى وقع “القشلة” بجوارها، فإنها تتضمن مقرا لولاة بغداد العثمانيين، ويجاورها المدرسة الرشدية العسكرية، وسوق السراي الأثري، وبالقرب منها شارعا الرشيد والمتنبي ومنطقة الميدان التجارية.

ويعتبر سعدون، أن المنطقة كانت الاختيار الأمثل لسكن أغلب الطبقة الغنية ببغداد وكبار الموظفين في العهد الملكي، وكانت عقاراتها هي الأغلى سعرا في العاصمة.

ويجد، أنه “كان بالإمكان تحويل هذه المنطقة الى مكان سياحي يدر على سكانها بشكل خاص والعاصمة بشكل عام دخلا جيدا، لكنها لم تنل أي اهتمام يستحق”، ملوحا الى ان الاهمال هذا “سيؤدي إلى اندثارها بالكامل قريبا”.

ملتقى سياسي

ويضيف “كانت تشكل مقاهي منطقة “حسن باشا”، تجمعا للساسة والضباط في وقتها، كنوري السعيد وطاهر يحيى وعبد الرحمن البزاز وغيرهم، كما سكن فيها رئيس وزراء العراق السابق حكمت سليمان، والسياسي العراقي الشهير كامل الجادرجي.

ويتابع حديثه بالقول: ان المنطقة “حصلت على لقب شارع الصحافة بسبب انتشار اهم المطابع والصحف فيها مثل صحف البلد والايام والزمان وقرندل والعرب والخير والفجر الجديد والمنار والمناهل والرسالة والفكاهة وغيرها”.

ومن أشهر درابينها: “دربونة” او “عكد صالح” و”عكد المتولي” وهي قريبة من سراي الحكومة ايام الدولة العثمانية ومن ثم مجلس الامة وامانة بغداد في العهد الملكي، ومازالت المنطقة تحمل آثار الماضي.

 ************************************************

الصفحة الخامسة

بين نفي الوزارة وتقليل النقابة من أهمية الموضوع.. نقص ملحوظ بالأدوية في الصيدليات

متابعة ـ طريق الشعب

في الوقت الذي تنفي فيه وزارة الصحة وجود نقص في تجهيز الادوية في المستشفيات او القطاع الخاص، يرد صيادلة على الوزارة بأن هناك ادوية اختفت من صيدلياتهم وخاصة ادوية الامراض المزمنة.

اختفاء الدواء

ويفتش “أبو سامر” (58 عامًا) منذ أكثر من 10 أيام في الكثير من الصيدليات المنتشرة في مناطق الكرخ ببغداد، على دواء الريفوتريل لابنته المريضة بشلل الدماغ أو الصرع، لكن دون جدوى، من دون أن يعرف سبب “الاختفاء المفاجئ”.

وبالمصادفة، اكتشف “أبو سامر” أنّ الدواء الذي يبحث عنه “ملاحق” من الدولة، كجزء من نحو 65 في المائة من الأدوية المستوردة إلى السوق العراقي، وهي نسبة الأدوية المستوردة غير المفحوصة.

يعود هذا الاختفاء، إلى الحملة التي أعلن عنها وزير الصحة مؤخرًا لإتلاف الأدوية المهربة وغير المفحوصة، حيث أكد في بيان “الموافقة على توصيات وزارة الصحة بما يخص تبادل الأدوية بالقطاع الخاص”، مؤكدًا أنه “تم وضع فترة زمنية لكافة الأدوية الداخلة بدون أي فحص أو تسجيل للخضوع لإجراءات الفحص ولغاية يوم 15 أيار/مايو، وأن هذه الأدوية سيتم إتلافها في حال عدم عرضها للفحص أو التسجيل”. وأضاف الحسناوي أنّ “المواد الداخلة بفحص إقليم كردستان يجب أن تصدر لها إجازة من وزارة الصحة الاتحادية ووزارة التجارة”، مشيرًا إلى أن “المواد التي تحمل إجازة بغداد وفحص كردستان تعد قانونية ولا تتعرض لأي مشاكل قانونية”.

وأكد “جدية وزارة الصحة بمحاربة موضوع التهريب ومحاسبة كل من يتعامل به بأشد العقوبات القانونية”.

أدوية مهربة

في تصريح سابق لرئيس لجنة الصحة النيابية ماجد شنكالي، يقول إنّ 25 بالمائة من الأدوية مهربة بالكامل، أي لا تحتوي إجازة استيراد ولا مفحوصة، و40 بالمائة لا تمتلك إجازة استيراد لكنها مفحوصة وداخلة عبر إقليم كردستان، و35 بالمائة الأخرى من الأدوية مفحوصة، وتمتلك إجازة استيراد وداخلة عبر المنافذ الرسمية. يقول “حسين العامري”، وهو صاحب إحدى الصيدليات في بغداد، إنّ “فرقًا تفتيشية من وزارة الصحة تباغت الصيدليات منذ أيام وتقوم بمصادرة وإتلاف جميع الأدوية المستوردة غير المفحوصة”.

ويبيّن العامري أنّ “أكثر أنواع الأدوية التي اختفت من السوق والتي تأثرت بشكل مباشر بهذه الحملات، هي أدوية شركة نوفارتس العالمية وهي المسؤولة عن معظم العلاجات النفسية من بينها التيكريتول والريفوتريل”، مبينًا أنّ “الكثير من الأدوية غير المفحوصة التي اختفت يمكن إيجاد بدائل لها لوجود شركات كثيرة أخرى، لكن شركة نوفارتس المسؤولة عن الأدوية النفسية لا تمتلك مكتبًا أو وكالة في العراق يمكن أن يتم استيراد أدويتها بطريقة رسمية، لذلك لا يوجد أي بدائل لها ولا يمكن أن تدخل إلا عبر التهريب”.

ويوضح أن “من بين الأدوية الأخرى التي تأثرت بالحملة هي الأدوية السورية والمصرية، وهي المسؤولة عن معظم الأدوية والشرابات المتعلقة بأمراض الزكام والانفلونزا”، مبينًا أنّ “هذه الأدوية أساسًا تشكل نحو  50 بالمائة من محتويات الصيدليات”.

تقليل من أهمية الموضوع بدوره، قلل نقيب الصيادلة، مصطفى الهيتي، من خطورة هذا الأمر،

قائلًا إنّ “جميع الأدوية المختفية حاليًا ستعود إلى الصيدليات قريبًا”.

و أضاف الهيتي إنّ “مختبرات الرقابة الدوائية استلمت طلبات ونماذج الأدوية الداخلة بطريقة غير شرعية، للقيام بفحصها وتم فحص أكثر من 2500 نوع من الدواء حتى الآن،

وسيتم إعادتها إلى الأسواق بعد مطابقاتها للمعايير”.

ولفت الهيتي إلى أنّ “الطلبات تم استلامها حتى 15 أيار، وخلال هذا الأسبوع، تم إكمال فحص هذا العدد الكبير من الأصناف الدوائية”،

لافتًا إلى أنّ “المشكلة ستكون وقتية،

وبعد ذلك جميع الأدوية سيتم استيرادها بطرق شرعية ومفحوصة ومسعرة بالكامل”.

الوزارة تنفي

اما وزارة الصحة، فقد نفى المتحدث باسمها سيف البدر وجود شح ونقص في تجهيز الادوية والمستلزمات الطبية سواء في القطاع الحكومي او القطاع الخاص.

وقال البدر ان “الاخبار المتداولة عن نقص في تجهيز الادوية والمستلزمات الطبية سواء في القطاع الحكومي التابع لوزارة الصحة او القطاع الخاص غير دقيقة”.

واضاف ان “بعض الجهات تعمل على بث معلومات مغلوطة دون التأكد من مصادرها”، مبينا ان “الحكومة عازمة على تنظيم العمل بالسوق الدوائي في القطاع الخاص”.

واشار الى ان “وزارة الصحة قدمت كافة التسهيلات للمكاتب العلمية والمذاخر من اجل تصويب العمل”، مبينا ان “مختبر الرقابة الدوائية التابع الى الوزارة يعمل بشكل متواصل على متابعة الاجراءات القانونية والادارية والفنية الخاصة بتسجيل الادوية ومعالجة الثغرات في عمل بعض المذاخر والمكاتب العلمية”.

مراجع ينقل مشاهداته في «مستشفى الإسكان»

تسلمت “طريق الشعب” من المواطن نضال الآلوسي، رسالة ينقل عبرها مشاهداته في مستشفى الإسكان للأطفال في بغداد. وتنشر الجريدة مضمون رسالة المواطن، بناء على طلبه، وكي تكون تحت أنظار الجهة المعنية:

في يوم الأحد 21 أيار الجاري، ذهبت مع ابنتي البالغة من العمر 9 سنوات، الى “مستشفى الإسكان” للأطفال، لمتابعة وضعها الصحي، كونها تعاني خمولا في الجهاز الهضمي منذ كانت في شهرها الأول من العمر، وعاشت كل هذه السنوات على علاجات باهظة الثمن. دخلنا إلى المستشفى فواجهتنا مشكلات تواجه الكثير من المراجعين أمثالنا، منها أن الاطباء الاختصاصيين يداومون في الاستشارية يوما واحدا خلال الأسبوع. كذلك لا يوجد دواء للحالات الطارئة في صيدلية المستشفى، فضلا عن ذلك، أن غالبية الحالات المرضية تحتاج إلى الأشعة الملونة، في حين أن المستشفى لا يوفر هذه الأشعة، لأن الجهاز عاطل منذ سنوات، حسب ادعاء المستشفى. لذلك يضطر المريض إلى إجراء هذه الأشعة في المراكز الأهلية، مقابل مبلغ 150 ألف دينار. كذلك، أن بعض الأطباء في المستشفى يسدون كل الأبواب في وجوه المرضى، ويطلبون منهم مراجعتهم في عياداتهم الخاصة.

 *************************************************

أكول.. التسول يتفاقم  والحلول معدومة!

طارق العبودي

بعد سقوط النظام 2003، ازدادت اعداد المتسولين بشكل أكبر، وذلك بسبب تهاون السلطات معهم وضعف إجراءاتها الرادعة في هذا الشأن، حتى أصبح المتسولون اليوم يشكلون مجاميع منظمة من كلا الجنسين، وبأعمار مختلفة، تحميها جهات يُعتقد انها مرتبطة بمتنفذين!ويتم توزيع المتسولين صباح كل يوم، وبشكل منظم، في الشوارع العامة والتقاطعات. كما تقوم الجماعات التي ترعاهم وتدير عملهم، بمتابعتهم وحمايتهم في حال اعتقلوا من قبل قوى الأمن. هذه الظاهرة باتت مهنة مربحة تدر مبالغ ضخمة على من يمتهنها، دون أن يبذل جهدا، فما عليه إلا أن يرمي كرامته وخجله وحياءه في البحر! وعندما تحاصر قوى الأمن المتسولين، يتحولون مباشرة إلى ماسحي زجاج السيارات، أو بائعين جوالين، كي يفلتوا من قبضة الأمن! السلطة تبدو عاجزة عن محاسبة هؤلاء، وإصدار أمر قضائي بسجنهم، لعدم وجود مادة قانونية في هذا الشأن – حسب ما أخبرني به أحد القانونيين.

وفي أكثر الأحيان، عندما تقوم الجهات الامنية بمطاردة المتسولين واحتجازهم، يطلق سراحهم بوساطة أشخاص لهم تأثير!

أتساءل: لماذا لا تُسن مواد قانونية تردع هذه الظاهرة المخجلة غير الحضارية، التي تمس سمعة الدولة؟

لماذا لا توضع حلول لها؟ كأن يتم توظيف المتسولين القادرين على العمل، وتخصيص رواتب رعاية اجتماعية للعجزة وكبار السن منهم، إلى جانب ردع الأطفال عن التسوّل وأخذ تعهدات من أولياء أمورهم بعدم ارتكاب هذا الفعل، وإدخالهم في دورات تربوية وارشادية لتوعيتهم بمخاطر التسوّل وأضراره على المجتمع والدولة.

 ****************************************************

مواساة

  • تنعى اسرة “طريق الشعب” الرفيق والزميل محمد موزان الجعيفري (ابو مازن) الذي توفي اثر نوبة قلبية. والفقيد من كتاب الجريدة الدائمين وكان مراسل لها في محافظة واسط. لروحه السلام وله عاطر الذكر ولعائلته ورفاقه الصبر الجميل والسلوان
  • ببالغ الحزن والأسى، تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الشخصية الاجتماعية، المربي الرفيق محمد موزان ضباب الجعيفري. وكان الفقيد قد انتمى الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي منذ نعومة أظفاره، وقد تعرض للمطاردة والاعتقال من أمن النظام الدكتاتوري، بسبب ذلك. وبقي الراحل مواصلا نشاطه الحزبي حتى آخر لحظات حياته، وكان مسؤولا عن المكتب الصحفي التابع للجنة المحلية. وقد رفد جريدة “طريق الشعب” بالكثير من المواد الصحفية الهادفة. له الذكر الطيب دوما ولعائلته الكريمة وسائر معارفه ورفاقه الصبر والسلوان.
  • وتنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق المناضل قاسم جابر الدليمي، الذي توفي إثر وعكة صحية.
  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الاولى الرفيق ثائر ناصر العلوجي (ابو ايلاف) بوفاة شقيقه جمال، اثر مرض عضال. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان. له الذكر الطيب ولأهله في خرنابات ورفاقه الصبر والسلوان.
  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الرفيق حسن هادي لوفاة ولده بحادث مؤسف.
  • للفقيد الذكر الطيب ولأسرته وأهله الصبر والسلوان.

وتعزي اللجنة المحلية الرفيق كامل عبد شيال  وفاة ولده، بعد صراع طويل مع المرض. للفقيد الذكر الطيب ولأسرته ووالده وأخوته الصبر والسلوان.

  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الفقيدة وجيهة الصفار التي توفيت في أحد مستشفيات مدينة شتوتغارت الألمانية. ولدت الفقيدة في بداية الاربعينات. نشأت في عائلة شيوعية وانتمت لحزبنا الشيوعي العراقي في سن مبكرة. وتعرضت للتعذيب الشديد على ايدي انقلابي شباط، وأمضت عدة سنوات في سجون الدكتاتوريات المتعاقبة, وهي أرملة الكادر القيادي الشهيد علي الوتار أحد شهداء انقلاب 8 شباط 1963. وشقيقة كل من الشهيد عواد الصفار والفقيدة نرجس الصفار زوجة الشهيد جمال الحيدري، ومحمود وكاظم الصفار. نتوجه بهذه المناسبة الأليمة بالتعازي لعائلتها ، وخصوصا العزيزتين ليلى ونادية جمال الحيدري، اللتان رافقتاها حتى لحظاتها الأخيرة، وللفقيدة الذكر الطيب دوما.

 ***********************************************

جمعية النحالين: فقدنا 50 في المائة من مناحلنا

متابعة – طريق الشعب

كشفت الجمعية النموذجية للنحالين العراقيين، عن فقدانها 50 في المائة من مناحلها بعد عام 2003. وقال رئيس الجمعية علوان المياحي في حديث صحفي، أن “مساحات مناحل العراق في انحسار مستمر”، مرجعا الأزمة إلى أسباب متعددة تتعلق بالطقس والأمراض وقلة الدعم والاضطرابات الأمنية. وأوضح أن “إنتاج العسل بات محاصرا من 6 تحديات مباشرة، ابرزها اغراق الاسواق بالعسل المستورد، والذي يصل المغشوش منه الى 90 في المائة، إضافة إلى هجرة المهنة لعدم توفر اي دعم حقيقي من قبل الجهات الحكومية”.

واشار المياحي الى ان “إنتاج العسل ممكن ان يصبح قطاعا اقتصاديا فيما لو توفرت سبل الدعم للنحالين”.

 ***********************************************

الصفحة السادسة

وسائل إعلام: اتفاق عراقي – ألماني على هجرة العقول العراقية!

برلين - خاص

نشرت القناة الالمانية الأولى، ووسائل اعلام اخرى أخيرا، تصريحات صحفية، أشارت إلى نية الحكومة الالمانية اتخاذ اجراءات جديدة بشأن قضايا هجرة العراقيين، وتحدثت التقارير عن وجود موافقة أولية حصل عليها مبعوث الحكومة الالمانية إلى العراق شترامب، لإيقاف تدفق اللاجئين العراقيين إلى المانيا بطريقة غير شرعية، نظير السماح بالهجرة الشرعية لأغراض العمل.

ونقلت وسائل الإعلام عن مسؤولين، أن “الاتفاقية تضمن تسهيل إجراءات العودة الطوعية للاجئين، من خلال إلزام العراق بتسهيل منح الوثائق الثبوتية لمن يرغب بالعودة، وقبول استلام مرتكبي الجرائم ممن حكم عليهم من قبل المحاكم الألمانية بالترحيل”.

وبحسب وسائل الإعلام نفسها، أن الاتفاقية تنص على السماح للعراقيين الراغبين في الهجرة إلى المانيا بدخول دورات تطوير المهارات اللغوية لذوي الكفاءات، قبل تقديم طلب الهجرة إلى السفارة الألمانية.

وبينت الصحافة الألمانية أن “العراق لا يزال غير مستقر أمنيا، في ظل اعتقال المعارضين السياسيين ووجود مليشيات مسلحة تهدد حياة العراقيين، وإذا ما استمرت الحكومة العراقية في عدم تصحيح الأوضاع، وإيقاف الهجرة غير الشرعية إلى المانيا، فستتعرض إلى عقوبات سياسية، تشمل عدم منح تأشيرة الدخول لعدد من المسؤولين الحكوميين”.

وقال ناشطون في مجال مساعدة المهاجرين، إن “ هذه الاتفاقية تثير عدة اسئلة تتطلب إجابة الحكومة العراقية عليها، من بينها سبب هذه السرية في عقد الاتفاقيات من قبل الحكومة العراقية”، وهل فعلاً هي تسمح بهجرة العقول العراقية بطريقة رسمية، بدل توفير فرص العمل لهم واستثمار مهاراتهم في بناء البلد، وكأن الشعب العراقي لا يحتاج إلى قدراتهم العلمية، خاصة وقد أنفقت الدولة عليهم ملايين الدولارات حتى يتسلحوا بالعلم”.

وطالب الناشطون في أحاديث لـ”طريق الشعب”، بالتوقف عن إبرام هذه الاتفاقية، وبدلاً عن ذلك توفير الأمن والاستقرار وشروط الحياة الكريمة للعراقيين في وطنهم، خاصة حصر السلاح بيد الدولة، باعتبارها الضمانة الأكيدة للحد من مغادرتهم القسرية للبلاد، واعتماد الشفافية مستقبلا، بالإعلان عن تفاهماتها مع البلدان الأخرى وخصوصا تلك التي تمس أمن وحياة العراقيين”.

 ***************************************

احزاب شيوعية عربية: اعتداء آثم على مقر الشيوعي السوداني

بغداد – طريق الشعب

ادانت احزاب شيوعية وتقدمية عربية، قيام قوات الرد السريع السودانية باقتحام مقر الحزب الشيوعي السوداني، واتخاذه مقراً لها، بعد العبث بمحتوياته وتدميرها.

حزب الشعب الفلسطيني

أعرب حزب الشعب الفلسطيني عن إدانته الشديدة للاعتداء الآثم الذي اقترفته “قوات الدعم السريع” وهي أحد طرفي الصراع المسلح في السودان على مقر الحزب الشيوعي السوداني الشقيق، وتعمدت العبث في محتوياته وتدميرها، واحتلاله واتخاذه مقرا لها.

وذكر الحزب في بيان، حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، أن “حزب الشعب الفلسطيني وفي الوقت الذي يجدد تضامنه الكامل مع الشعب السوداني والحزب الشيوعي الشقيق في مواجهة الصراع المسلح على السلطة وما يرافقه من هدر يومي لدماء ومقدرات الشعب السوداني الشقيق ودمار وخراب واسع لممتلكاته ومؤسساته وخدماته العامة، يطالب بوقف هذا الصراع المجنون على السلطة، ووضع حد لمعاناة السودانيين الطويلة بسبب الصراعات الداخلية وتفشي البطالة والفقر والجوع وعديد الأمراض”.

وطالب الحزب بإخلاء مقر الحزب الشيوعي السوداني فوراَ، والكف عن التعرض للشيوعيين السودانيين ولجميع الأحزاب والمنظمات الوطنية والمدنية والنقابية وكل المواطنين في السودان.

‏الحركة التقدمية الكويتية

وقالت الحركة التقدمية الكويتية، إن الاحداث المتصاعدة في السودان منذ 15 نيسان الفائت ادت إلى تضرر الشعب السوداني الذي عانى وما يزال يعاني من قوى الثورة المضادة منذ إسقاط نظام عمر البشير، ودعت إلى ايقاف نزيف الدماء والعودة لإرادة الشعب السوداني في بناء دولته الديمقراطية العادلة اجتماعياً.

وذكر بيان للحركة، أنها نستنكر وتدين اقتحام مقر الشيوعي السوداني والاعتداء عليه وطالبت بإخلائه حالاً.

واكد البيان تضامن الحركة، مع الحزب الشقيق ومع كل القوى الحية والمنظمات النقابية والمهنية التي تسعى من أجل وقف هذه الحرب العبثية وتطوير السودان ديمقراطياً على طريق استكمال ثورته الشعبية المستحقة ضد النظام السابق.

الحزب الشيوعي اللبناني

أدان الحزب الشيوعي اللبناني الاعتداء الآثم الذي قامت به ميليشيا قوات الدعم السريع واحتلال المقر العام للحزب الشيوعي السوداني، وتخريب محتوياته.

وذكر بيان للحزب، أنه “يدين استمرار الصراع الداخلي المدمّر بين الجنرالين المجرمين والقوات التي تتبعهما، حيث يزداد العبث بـأمن السودان ووحدته، وسط سعي قوى إقليمية ودولية لتعميق الصراع الدامي وجرّ السودان نحو الحرب الأهلية والتقسيم من جديد، وفي طليعة هذه القوى الولايات المتحدة وإسرائيل”.

وأعرب الحزب اللبناني عن تضامنه الكامل مع الحزب الشيوعي السوداني الذي قاد في أصعب الظروف نضال القوى اليسارية والتقدمية بمواجهة أنظمة القمع والعسكرة المتتابعة، من أجل الدولة المدنية في السودان إلى جانب العديد من قوى التغيير والتقدم.

ودعا إلى أوسع تضامن عربي ودولي بمواجهة هذه الميليشيات الانقلابية والمجرمة التي تضع على لائحة أهدافها أيضاً قمع الشيوعيين السودانيين والاعتداء على مقراتهم.

 *************************************

تضامن عالمي واسع مع الحزب الشيوعي الفنزويلي في مواجهة حملة معادية تهدف إلى حظره

طريق الشعب - خاص

تعالت اصوات التضامن من الاحزاب الشيوعية والعمالية في أرجاء العالم مع الحزب الشيوعي الفنزويلي الذي يتعرض منذ أشهر عدة إلى حملة معادية تهدف إلى إخضاعه للحكومة واتخاذ اجراءات قضائية لحظره. وبلغت هذه الهجمة ذروتها الأحد الماضي بتنظيم ما اُطلق عليه “مؤتمر استثنائي”، وبدور مباشر ومفضوح للحزب الحاكم، لتشكيل “حزب شيوعي” زائف وتبرير تصعيد الحملة في الفترة المقبلة.

ما أسباب ذلك؟

وقال الأمين العام للحزب الشيوعي الفنزويلي، اوسكار فيغويرا، في تصريح صحفي الأحد الماضي إن “قرار الحزب التصدي لحزمة الإجراءات النيوليبرالية التي فرضتها الحكومة، والوقوف مع الشعب في نضالاته، هو أحد الأسباب الرئيسية وراء هجومهم الحالي على الحزب”.

وأوضح أن “قيادة الحزب الاشتراكي الموحد (الحاكم) تسعى إلى اغتصاب الشخصية القانونية للحزب الشيوعي، ومصادرة قدرته على النشاط وتحييد دوره في النضالات الاجتماعية في البلاد”. 

وأكد فيغويرا على أن “هناك إدراك في قطاعات واسعة لضرورة المساهمة في الدفاع عن أداة مكرسة لخدمة نضالات الشعب، متمثلة بالحزب الشيوعي الفنزويلي”.

وأعلن زعيم الحزب الشيوعي أنه “مهما حدث، سواء في المحاكم أو في (المجلس الانتخابي)، سيكون هناك حزب شيوعي هنا”.

وكان نائب رئيس الحزب الحاكم (الاشتراكي الموحد)، ديوسدادو كابيلو، بدأ في اواخر 2021 باستخدام برنامجه التلفزيوني لترويج ادعاءات عن انقسام مزعوم في صفوف الحزب الشيوعي الفنزويلي.

مساع مفضوحة

وتصاعدت الحملة ضد الحزب الشيوعي في اعقاب نجاح مؤتمره الوطني الـ 16، في تشرين الثاني 2022، عندما أقر المؤتمر وجهة التصدي للسياسات النيولبرالية لحكومة نيكولاس مادورو. وتضمن هذا التحرك المعادي للحزب، الذي وصفه بـ”مسرحية”، دفع عناصر مأجورة لتنظيم “تجمعات” بتمويل من موارد الدولة، والتمويه عليها برفع شعار الحزب.

وكشف الحزب اسماء ومواقع كوادر من الحزب الحاكم ساهمت في المؤتمر الزائف الأحد الماضي الذي عقد تحت اسم “مؤتمر وطني استثنائي لقواعد الحزب الشيوعي الفنزويلي”، في مسعى مفضوح للإيحاء بوجود انقسام داخل الحزب.

تضامن أممي

ووقع أكثر من 50 حزبا شيوعيا وعماليا في ارجاء العالم على بيان تضامني مشترك بعنوان: “ارفعوا أيديكم عن الحزب الشيوعي الفنزويلي.. لا لخطط مهاجمة وحظر الحزب الشيوعي الفنزويلي!”.

وكان الحزب الشيوعي العراقي من أوائل الموقعين عليه، مجددا تضامنه مع الحزب الشقيق في مواجهة هذه الحملة الظالمة ومطالبا بوقفها.

وفيما يأتي نص البيان:

“يتابع الشيوعيون في أرجاء العالم منذ عدة أشهر حملة افترائية مناهضة للشيوعية ضد الحزب الشيوعي الفنزويلي أطلقتها قيادة الحزب الاشتراكي الموحد لفنزويلا. وتشير كل الدلائل إلى أن هذه العملية ستتصاعد في الأشهر المقبلة.

وبينما يشارك الحزب الشيوعي الفنزويلي ويساهم بتعزيز النضالات من أجل تحسين الأجور ومداخيل الشعب وحقوق العمال بشكل عام، تختار الحكومة الفنزويلية المسار الزلق بتجريم نضالات الشيوعيين وملاحقتهم. وما دامت عاجزة عن إخضاع الحزب الشيوعي الفنزويلي وتحويله إلى أداة في خدمة السياسة المناهضة للشعب الفنزويلي التي حكمت عليه بتدهور متصاعد لظروفه المعيشية، فان هدفها هو خلق “حزب شيوعي” زائف مُشكّل من أعضاء مأجورين من الحزب الاشتراكي الموحد لفنزويلا ومن كوادر حكومية، حتى تتمكن بعد ذلك من تبرير هجمتها والتدخل القضائي ضد الحزب الشيوعي الفنزويلي.

ندين، نحن الأحزاب الشيوعية والعمالية، ونرفض بنحو قاطع أي محاولة لمقاضاة وتجريم الحزب الشيوعي الفنزويلي، وكل مكيدة قضائية قد تهدف إلى عدم الاعتراف بقيادته المنتخبة في مؤتمره السادس عشر الأخير. اننا نعلم جيدًا أن الحزب الشيوعي الفنزويلي يمتلك أعواما عديدة من الخبرة النضالية، وروابط لا تنفصم مع الطبقة العاملة والشعب، وأنه لن يرضخ للابتزاز والملاحقات.

ونعبّر عن تضامننا مع الشعب الفنزويلي الذي هو ضحية العقوبات الإمبريالية وايضا ضحية السياسات المعادية للشعب التي يجري تنفيذها. ونعبّر بنحو خاص عن تضامننا مع الحزب الشيوعي الفنزويلي والشبيبة الشيوعية الفنزويلية، وإجمالا مع الحركة العمالية الشعبية في فنزويلا ومع حقها المشروع في النضال للدفاع عن مطالبها ومصالحها.

لا للتدخل في الحزب الشيوعي الفنزويلي ولا لحظره

لا لتجريم النضالات العمالية والحزب الشيوعي الفنزويلي!

 ***********************************************

توازن صعب بالنسبة للمعارضة.. اليوم يحسم الناخبون الصراع بين الحكومة والمعارضة التركية

متابعة – طريق الشعب

يتوجّه اليوم الأحد الناخبون في تركيا إلى صناديق الاقتراع للمرة الثانية خلال أسبوعين لاختيار رئيس للبلاد في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، بعد أن انتهت الأولى بعدم حصول أي مرشح رئاسي على أغلبية النصف زائد واحد.

وفي الوقت الذي يبدو فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرتاحا لفارق النقاط الذي حققه في الجولة الأولى، يزيد منافسه مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو من حدة خطابه المتعلق بعدد من القضايا، أبرزها اللاجئون، لكسب مزيد من أصوات القوميين المتشددين.

ويسعى مرشح المعارضة اللحاق بأردوغان، المدعوم من تحالف إسلامي - فاشي، والذي حصل على 49.5 في المائة في الجولة الأولى مقارنة بـ 45 في المائة لكيليجدار أوغلو، وفي هذا السياق كسب أغلو دعم حزب فاشي منشق عن حلفاء اردوغان يحمل اسم “الظفر”، حصل في جولة الانتخابات الأولى 2 في المائة فقط، بعد أن قدم له تنازلات سياسية وخصوصا في تبني خطاب عنصري مكشوف ضد اللاجئين، وبهذا التوجه خاطر مرشح المعارضة بخسارة أصوات الناخبين الكرد المؤثرة جدا، التي بواسطتها حقق المرشح الكمالي في الجولة الأولى أفضل نتائج له في معاقل الحركة الكردية مثل مدينة ديار بكر.

أردوغان ركز على أسلحته نفسها، مؤكدا قدرته على إعادة إعمار المناطق التي دمرتها الزلازل الأخيرة، ومجددا وعوده بنقل تركيا إلى مصاف الدول المتقدمة بالتزامن مع انطلاقة المئوية الثانية لجمهوريتها.

في المقابل، بدت لهجة كليجدار أوغلو أكثر تصعيدا، حيث انتهج خطابا متشددا تجاه اللاجئين، في محاولة لكسب أصوات القوميين والشباب، والتركيز على التحدي الأكبر وهو إخراج مناصري المعارضة من حالة إحباط محتملة تسببت فيها نتائج الجولة الأولى.

وثيقة تفاهم

أوغلو قد وقع تفاهما مشتركا مع رئيس “حزب ظفر” أوميت أوزداغ يوم الأربعاء الفائت، وافق بموجبه على ترحيل “جميع اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين” في غضون عام واحد. ومعروف ان أوغلو في حال انتصاره، سينسحب من اتفاقية اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي المبرمة في عام 2016 تحت ضغط من المستشارة الألمانية السابقة ميركل. وبموجب الاتفاق المذكور التزمت حكومة اردوغان بمنع اللاجئين من الوصول الى اوربا ورعاية اللاجئين السوريين مقابل دعم مالي كبير من الاتحاد الأوروبي. ولهذا ستكون انتخابات اليوم استفتاءً على مغادرة أو بقاء 13 مليون لاجئ، وفق تغريدة أوزداغ الخميس الفائت. في حين تتحدث الأمم المتحدة عن قرابة 4 مليون لاجئ في تركيا، معظمهم سوريون.

وتضمن التفاهم أيضا بالإبقاء على وصاية الدولة على البلديات الكردية، التي فرضها اردوغان على 65 بلدية، بعد أن اعتقل رؤساء البلدية المنتخبين بتهمة الإرهاب، وعين حكاما بموجب مراسيم. وكان اوغلو قد وعد حزب الشعوب الديمقراطي بإلغاء هذه الإجراءات واعتماد قرارات قضائية بدل المراسيم.

دعم كردي لمرشح المعارضة

في هذه الأثناء، أعلن حزب الشعوب الديمقراطي، الذي يمثل تحالفا يضم أكثرية كردية وقوى يسارية تركية، وكذلك حزب اليسار الآخر الرديف، والذي دخل حزب الشعوب الديمقراطية الانتخابات باسمه، تحسبا لحظر نشاط الحزب الأم المطروح أمام القضاء واستمرار دعمهما لمرشح المعارضة في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية التركية وزعيم الحزب الجمهوري (كماليون) كمال كليجدار أوغلو..

وقال حزبا اليسار الأخضر والشعوب الديمقراطي - في بيان مشترك - إن استخدام اللاجئين ورقة سياسية هو أمر مرفوض وخاطئ بشكل كبير، لكننا سنواصل دعم كليجدار أوغلو.

وفي مؤتمر صحفي عقده ممثلون عن الحزبين بعد ظهر الخميس الفائت، قالت الزعيمة المشاركة لحزب اليسار الأخضر إن الانتخابات ليست خيارا بين الرئيس رجب طيب أردوغان وكليجدار أوغلو، بل هي استفتاء على ما وصفته “بالنظام الظالم”، في حين قال الزعيم المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي مدحت سنجار إن الحزب يتمسك بالمطالب ذاتها، وإن الشعب الكردي سيذهب للصناديق بأعداد أكبر.

وكان الحزبان أعلنا الأربعاء الفائت أنهما سيعقدان اجتماعا لبحث موقفهما من الانتخابات بعد تبني كليجدار أوغلو خطابا قوميا معاديا للاجئين، وتحالفه مع زعيم حزب “الظفر” القومي المتطرف أوميت أوزداغ.

من جانبه، قال كليجدار أوغلو -في مؤتمر انتخابي بولاية أضنة- “يجب ألا تصوتوا لمن أدخل البلاد في هذا المستنقع، توجهوا إلى صناديق الاقتراع، واقترعوا وفقا لما يمليه عليكم ضميركم”.

 ***************************************************

الصفحة السابعة

عرض مقال

هل يمكننا التأثير عليها؟

هكذا تؤثر هذه الهرمونات على مقدار ما تأكله أو القليل منه

من National Geographic

الكاتبة  STACEY COLINO *

تقدم هذه المقالة الهرمونات السبعة التي تتحكم في الجوع والشبع، وكيفية تأثير النظام الغذائي على إفراز هذه الهرمونات. وتشمل الهرمونات:

  1. اللبتين: هو هرمون تنتجه الأنسجة الدهنية. تفرز الخلايا الدهنية في جميع أنحاء الجسم اللبتين لنقل إشارات الشبع وتقليل الشهية واستهلاك الطعام. غالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة مستويات أعلى من اللبتين لأن لديهم دهون أكثر في الجسم أو لأن أجسامهم مقاومة للهرمون. بدلاً من ذلك، إذا خفضت السعرات الحرارية وقللت من دهون الجسم، فستنخفض مستويات اللبتين لديك. يحاول اللبتين الحماية من الجوع وفقدان الدهون في الجسم، فيما يتعلق بنقطة تحديد وزن الجسم. تقول كارولين إم أبوفيان (أخصائية طب السمنة والمديرة المشتركة لمركز إدارة الوزن والعافية في مستشفى بريجهام والنساء): “بدأ اكتشاف اللبتين في عام 1994 طفرة في البحث في هذا المجال - قبل ذلك، لم نكن ندرك كيف تتواصل مخازن الدهون [في الجسم] مع الدماغ”.
  2. جريلين: هو هرمون تنتجه المعدة، يشار إليه عادة باسم «هرمون الجوع». يقول تشيسكين (اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي وأستاذ التغذية ودراسات الغذاء في كلية الصحة العامة بجامعة جورج ميسون ومؤلف مشارك في “إنقاص الوزن مدى الحياة”): «قبل تناول الطعام، تزداد مستويات جريلين ثم تنخفض بعد تناول الطعام». إذا فقدت السعرات الحرارية لفقدان الوزن، فسيزداد مستوى Ghrelin الأساسي. قال مارسيو جريبيلر، أخصائي السمنة وأخصائي الغدد الصماء ومدير مركز السمنة في معهد الغدد الصماء والتمثيل الغذائي في كليفلاند كلينك: «هذا يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة لأن الجوع سيكون أقوى من المعتاد»: وجدت دراسة أجريت عام 2017 في مجلة Obesity Research أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من Ghrelin الاساسية لديهم رغبة أقوى في الأطعمة عالية الدهون أو الحلوة واكتساب المزيد من الوزن على مدى ستة أشهر.
  3. كوليسيستوكينين (CCK) هو هرمون الشبع الذي يتم إنتاجه في القناة الهضمية بعد الأكل ويساعد على الشعور بالشبع، تلاحظ أبوفيان. يعزز الهضم عن طريق إبطاء حركة الطعام من المعدة، مما يزيد من الشعور بالامتلاء، ويزيد من إفراز السوائل والإنزيمات من البنكرياس لاستقلاب الدهون والبروتينات والكربوهيدرات. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر CCK أيضًا بطريقة ما على مركز الشهية في الدماغ، مما يقلل الشهية وتناول الطعام، لكن الآلية ليست مفهومة تمامًا.
  4. الأنسولين: تفرز خلايا بيتا في البنكرياس الأنسولين عندما يكون هناك زيادة في الجلوكوز (السكر) في الدم. يقول جريبيلر: “عندما تأكل الكربوهيدرات، يزداد إفراز الأنسولين، مما يسمح بدخول المزيد من الجلوكوز إلى الخلايا للحصول على الطاقة.” كما يعزز الأنسولين الشعور بالشبع، كما تقول أبوفيان. وأضاف غريبلر أن مقاومة الأنسولين تحدث عندما يتجاهل الجسم الأنسولين أو يفشل في الاستجابة له بشكل طبيعي، وهو ما يمكن ربطه بالسمنة أو الخمول البدني أو تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة.
  5. الكورتيزول: الذي يُطلق عليه غالبًا “هرمون التوتر”، لأنه يفرز المزيد من الكورتيزول عندما تشتد استجابة الجسم للتوتر. لكن في الواقع، للكورتيزول العديد من الوظائف المختلفة، بما في ذلك تنظيم عملية التمثيل الغذائي. وأشار غريبلر إلى أن ارتفاع مستويات الكورتيزول الاساسية ارتبطت بمقاومة الأنسولين وزيادة تخزين الدهون. يلاحظ لي أنه مرتبط بالإجهاد المزمن: “ترتبط ارتفاعات الكورتيزول بزيادة الشهية، خاصة للأطعمة الحلوة أو المالحة والدهنية، وتزيد من مستويات السكر في الدم والأنسولين.” في الواقع، نشرت دراسة في 2022 في مجلة NeuroImage : Clinical وجدت الدراسة أن المزيد من الكورتيزول يسبب الجوع ويقلل من تدفق الدم إلى منطقة الدماغ التي تنظم تناول الطعام.
  6. الببتيد -1 الشبيه بالجلوكاجون (GLP-1، للاختصار): بعد أن يدخل الطعام الأمعاء، يتم إطلاق GLP-1 ويتفاعل مع المستقبلات في الدماغ لإثارة الشعور بالامتلاء. كما أنه يبطئ عملية الهضم وحركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، “مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وبالتالي تأكل أقل بشكل عام”، كما يوضح جريبيلر.
  7. عديد الببتيد الأنسولين المعتمد على الجلوكوز (GIP): يفرز هذا الهرمون من الأمعاء الدقيقة بعد تناول الطعام، ويزيد هذا الهرمون من مستويات الأنسولين، ويحفز إنتاج الجليكوجين والأحماض الدهنية، ويمنع تكسير الدهون. GIP هو جديد نسبيًا، لذلك لا يزال هناك العديد من الأشياء المجهولة.

 ذكرت المقالة أيضا بعض النصائح حول النظام الغذائي ونمط الحياة التي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات هذه الهرمونات لتحقيق إدارة أفضل للصحة والوزن. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد شرب كوب من الماء قبل الوجبة في التحكم في كمية الطعام، في حين أن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من الكمية الإجمالية للطعام eaten. In إضافة, يمكن أن يساعد الحفاظ على النوم المناسب وتقليل التوتر أيضا في تنظيم مستويات الهرمونات، وبالتالي تحسين سلوك الأكل وإدارة الوزن.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الأشخاص المختلفين لديهم بنية وعادات معيشية مختلفة، لذا فإن كيفية تنظيم مستويات الهرمون وتحقيق تأثيرات مثالية على الصحة وإدارة الوزن هي مشكلة فردية. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع، فمن المستحسن استشارة طبيب محترف أو اختصاصي تغذية لتطوير النظام الغذائي الأنسب وخطة نمط الحياة بالنسبة لك.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت هذه المقالة أيضا بعض نتائج البحث العلمي، مثل اتباع نظام غذائي عالي البروتين يمكن أن يزيد من إفراز المعدة، وبالتالي زيادة الشبع وتقليل تناول الطعام. يمكن أن يقلل النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات من مستويات الأنسولين وهرمون الجوع، وبالتالي يقلل الشهية ويعزز التمثيل الغذائي للدهون. توفر نتائج البحث هذه بعض المراجع المفيدة للنظام الغذائي وإدارة الوزن ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الحالة البدنية لكل شخص وعادات الأكل مختلفة ، ويجب أن تختلف خطط النظام الغذائي واستراتيجيات إدارة الوزن من شخص لآخر.

باختصار، تقدم هذه المقالة الهرمونات السبعة التي تتحكم في الجوع والشبع، بالإضافة إلى التوصيات الغذائية ونمط الحياة ذات الصلة، المصممة لمساعدة القراء على فهم الآليات التنظيمية الداخلية للجسم بشكل أفضل وصياغة خطة لإدارة الصحة والوزن تناسبهم.

عند اختيار الطعام وتصميم خطة النظام الغذائي، من الضروري مراعاة آثار التغذية المتوازنة والتنظيم الهرموني. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تناول البروتين والدهون بشكل صحيح إلى زيادة الشبع والتحكم في تناول الطعام، ولكن في الوقت نفسه، يجب الانتباه إلى تناول الكربوهيدرات لتجنب الإفراط في تحفيز الأنسولين وهرمونات الجوع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد التمارين الرياضية المنتظمة والحفاظ على وزن ثابت أيضا في تنظيم مستويات الهرمون، وبالتالي تحسين النظام الغذائي والحالة البدنية.

الرابط :

https://www.nationalgeographic.com/premium/article/diet-seven-hormones-control-hunger-satiety

 المزيد:

https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/obesity-and-hormones#obesity-and-growth-hormone

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* STACEY COLINO: كاتبة في تشيفي تشيس ، ماريلاند ، حائزة على جوائز متخصصة في الصحة واللياقة البدنية وعلم النفس والتغذية ، ظهرت أعمالها في عشرات المجلات

 ************************************************************

دخول مشروع الجينوم البشري عصر الجينوم الشامل

Hydrogen molecular medicine

بعد مرور أكثر من 20 عاما على إصدار مسودة الجينوم الأولى لمشروع الجينوم البشري التاريخي، نشر الباحثون مسودة “الجينوم الشامل” البشري – الذي هو على وشك أن يصبح مرجعا جديدا للبحوث الجينية التي تلتقط التنوع البشري أكثر من أي وقت مضى. رحب علماء الوراثة بهذا الإنجاز، مع تسليط الضوء أيضا على الاعتبارات الأخلاقية الرئيسية المحيطة بالجهود المبذولة لجعل أبحاث الجينوم أكثر شمولا.

يمكن اعتبار ما يسمى pangenome نسخة قياسية حقيقية من الجينوم البشري. لأن النسخة التي صدرت قبل 20 عاما لم تقدم جميع التسلسلات فحسب، بل كانت تفتقر أيضا إلى معلومات التنوع الجيني. مع إصدار قياسي حقيقي، سيكون من الأسهل فهم الأساس الجيني لمشاكل محددة أو غير طبيعية في جينوم فرد معين، والذي سيكون تقدما كبيرا في فهمنا ودراستنا للبشرية نفسها. أولى كل من العلم والطبيعة اهتماما فوريا لهذا التطور الجديد واعترفوا به.

ما هي فرص إصابتك بأمراض القلب التاجية؟ ما علاج السرطان الذي تستجيب له بشكل أفضل؟ قد تكون الإجابة في الحمض النووي الخاص بك. لكن هذا ليس أساس بحث عالم الحمض النووي الخاص بك. وبدلا من ذلك، نظروا إلى جينوم “مرجعي”، وهو جينوم يتكون من مادة وراثية من عدد صغير من الأشخاص من أصل أوروبي وأفريقي.

الآن أصدر الباحثون أول “جينوم شامل”، يمثل أفراد الأجداد من جميع أنحاء العالم. يمكن لهذا العمل تحسين الاختبارات الجينية لمجموعة متنوعة من الأمراض وحتى توفير رؤى جديدة حول التطور البشري والبيولوجيا.

 قال مشعل سهيل، عالم الوراثة التطورية في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك، الذي لم يشارك في المشروع:” هذه خطوة غير عادية إلى الأمام”.”إنه يجعل صورة الاختلاف الجيني البشري أكثر دقة واكتمالا.

عندما تم نشر أول جينوم بشري في عام 2001، لم يكن قد اكتمل تماما. كان يفتقر إلى حوالي 8 في المائة من الأبجدية الجينية، والتي كان من الصعب قراءتها في تقنية التسلسل في ذلك الوقت. منذ ذلك الحين، كان العلماء يضيفون إلى “مسودة الجينوم” هذه، مع التحديث الأخير، المسمى GRCh38، الذي نشر في عام 2017. في العام الماضي، نشر الباحثون الجينوم البشري الأكثر اكتمالا حتى الآن، وهو ما يمثل ما يقرب من 100 في المائة من التسلسل البشري بأكمله.

لكن هذا الجينوم المرجعي الكامل، المسمى T2T-CHM13، لا يزال لا يعكس التنوع الجيني لنوعنا. لا يتضمن العديد من إصدارات نفس الجين أو الأليل، والتي قد تكون موجودة في بعض السكان ولكن ليس في الآخرين، على سبيل المثال. كما أنه يفتقر إلى ما يسمى بالاختلاف الهيكلي - أجزاء من الحمض النووي يمكن أن تفسر سبب اختلاف كل واحد منا.

علاوة على ذلك، نظرا لأن GRCh38 وT2T-CHM13 تم إنشاؤهما بشكل أساسي من قبل أفراد من معظم الأصول الأوروبية، فقد لا تكون الأدوات الطبية التي تستخدمها كمرجع مناسبة للمرضى من أصل غير أوروبي. على سبيل المثال، قد تكون المؤشرات الحيوية التي تساعد في التنبؤ بأنواع معينة من السرطان أكثر دقة في السكان في أجزاء معينة من العالم، في حين أن العلامات الجينية التي تساعد في قياس خطر إصابة الشخص بأمراض القلب التاجية قد تقلل إلى حد كبير من خطر إصابة السود.

يضيف البانجينوم الجديد تباينا هيكليا كان من الصعب في السابق تسلسله وتحليله، كما قالت سارة تيشكوف، عالمة الوراثة البشرية في جامعة بنسلفانيا التي لم تشارك في الدراسة الجديدة. “هذا مورد مهم للغاية.”

بالنسبة لهايدي ريهم، عالمة الوراثة في مستشفى ماساتشوستس العام، يمكن أن يكون البانجينوم الجديد أيضا تقدما كبيرا للأمراض الوراثية النادرة. يصعب دراسة هذه الحالات لأن الطفرات التي تسببها قد لا تظهر في GRCh38. وقالت إن الجينوم الشامل يمكن أن يكون أداة أفضل لتحديد مثل هذه الطفرات الجينية وتشخيص المرضى. “هذا مهم.”

وقال سهيل إن البانجينوم الجديد لن يكون ذا صلة طبية فحسب، بل سيفتح الباب أيضا أمام أبحاث وراثية تطورية أكثر دقة. مع تمثيل المزيد من الأشخاص الآن، يمكن للباحثين سد الفجوات في تاريخنا التطوري، خاصة في الأجزاء غير المدروسة تاريخيا من العالم.

يأمل فريق HPRC في إضافة المزيد من الجينومات في المستقبل. وقالت باتن إنها أضافت 123 وتأمل في الوصول إلى هدفها البالغ 350 بحلول العام المقبل.

“نحن نفتقد قدرا كبيرا من المعلومات التي يمكن أن تساعدنا في فهم التفاوتات الصحية وعدم المساواة الصحية”، قالت كريستال تسوسي، عالمة الأوبئة الوراثية في Diné في جامعة ولاية أريزونا.

لسد هذه الثغرات، قام بنديكت باتن، عالم الجينوم الحسابي في جامعة كاليفورنيا، سانتا كروز (UCSC)، وزملاؤه في اتحاد المراجع الجينومية البشرية (HPRC) بدمج الجينومات التي تم جمعها من 47 فردا وأولياء أمورهم، مع مجموعات سكانية كاملة تمثل كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية. قاموا بتحليل جينوم كل شخص بالتفصيل لمعرفة الأجزاء التي تنتمي إلى كل والد. لتحقيق دقة عالية الجودة لكل جينوم، قام الباحثون بتسلسل قراءات طويلة للحمض النووي، مما سمح لهم بالتقاط المزيد من التباين مقارنة بالجهود البحثية السابقة. هذا يضيف 238 مليون زوج قاعدة إلى 300 مليون زوج قاعدة معروفة سابقا (اللبنات الأساسية للحمض النووي) في GRCh119. ووجد الفريق أيضا 1115 جينا جديدا مكررا متورطا في التطور، وفقا لما ذكره العلماء في سلسلة من الأوراق البحثية التي نشرت اليوم في مجلة نيتشر.

يضيف البانجينوم الجديد تباينا هيكليا كان من الصعب في السابق تسلسله وتحليله، كما قالت سارة تيشكوف، عالمة الوراثة البشرية في جامعة بنسلفانيا التي لم تشارك في الدراسة الجديدة. “هذا مورد مهم للغاية.”

بالنسبة لهايدي ريهم، عالمة الوراثة في مستشفى ماساتشوستس العام، يمكن أن يكون البانجينوم الجديد أيضا تقدما كبيرا للأمراض الوراثية النادرة. يصعب دراسة هذه الحالات لأن الطفرات التي تسببها قد لا تظهر في GRCh38. وقالت إن الجينوم الشامل يمكن أن يكون أداة أفضل لتحديد مثل هذه الطفرات الجينية وتشخيص المرضى. “هذا مهم.”

وقال سهيل إن البانجينوم الجديد لن يكون ذا صلة طبية فحسب، بل سيفتح الباب أيضا أمام أبحاث وراثية تطورية أكثر دقة. مع تمثيل المزيد من الأشخاص الآن، يمكن للباحثين سد الفجوات في تاريخنا التطوري، خاصة في الأجزاء غير المدروسة تاريخيا من العالم.

يأمل فريق HPRC في إضافة المزيد من الجينومات في المستقبل. وقالت باتن إنها أضافت 123 وتأمل في الوصول إلى هدفها البالغ 350 بحلول العام المقبل.

تقع معظم المؤسسات المشاركة في برنامج HPRC حتى الآن في الولايات المتحدة وأوروبا. قالت كارين ميغا، عالمة الوراثة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وهي جزء من مركز أبحاث الأمراض الجلدية، إن المرحلة التالية من المشروع تتمثل في جعله جهدًا دوليًا حقيقيًا، بالتعاون مع مؤسسات في الخارج.

يهدف الفريق الآن إلى تسلسل الجينومات الجديدة من مناطق أخرى ناقصة التمثيل تاريخياً، مثل الشرق الأوسط، والتي كافح الباحثون لأخذ عينات منها بشكل مناسب.

قال تسوسي إنه من المهم ألا يستخدم الفريق جينومات متعددة فحسب، بل يتواصل أيضًا بنشاط مع المجتمعات التي تتم دراستها ويفهم احتياجات الرعاية الصحية الخاصة بهم. بهذه الطريقة، يمكن لهذه المجتمعات الاستفادة بشكل مباشر من نتائج المشروع. وقالت تسوسي إنها حتى الآن لم تر مثل هذا النهج في مركز صحة الأسرة وحقوق الإنسان. قالت ميغا إن مجموعتها تجري بالفعل محادثات مع باحثين يمثلون هذه المجتمعات لمعرفة أفضل السبل للعمل معًا.

قال تيشكوف إنه حتى إضافة مئات الجينومات الإضافية إلى بانجينوم جديد لا يكفي. قالت هناك المزيد من التنوع هناك. “لكنها بداية رائعة.”

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الروابط:

https://blog.sciencenet.cn/blog-41174-1387609.html

https://www.nature.com/articles/d41586-023-01576-y

https://www.science.org/content/article/pangenome-hopes-represent-more-diverse-view-humans

 ******************************************

حقائق.. ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي، والمختصر AI، هو اسم جماعي لبرامج الكمبيوتر التي تم تطويرها لمحاولة محاكاة الذكاء البشري والقدرات المعرفية البشرية بطرق مختلفة، مثل التعلم من التجارب السابقة وفهم اللغة العادية وحل المشكلات.

ما هو الذكاء الاصطناعي الذي يستخدم هذا اليوم؟

تطور الذكاء الاصطناعي مستمر منذ خمسينات القرن العشرين على الأقل. تضمنت التطبيقات المبكرة الألعاب والأنظمة الخبيرة. ومنذ ذلك الحين، خطت التنمية خطوات كبيرة إلى الأمام؛ يعد الذكاء الاصطناعي اليوم جزءا طبيعيا من كل شيء بدءا من محركات البحث على الإنترنت والمركبات ذاتية القيادة والتحكم في الأنظمة المالية، إلى أدوات إجراء التشخيصات الطبية وتقدير المخاطر واكتشاف التهديدات والتنبؤ بالطقس.

ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي المختلفة؟

يشمل مصطلح الذكاء الاصطناعي العديد من أنواع الأنظمة المختلفة ذات القدرات ودرجات الكفاءة المختلفة. فيما يلي بعض الأشياء التي يتم الحديث عنها كثيرا:

الذكاء الاصطناعي المستند إلى القواعد هو أقدم شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي. يتبع قواعد محددة مسبقا لأداء المهام وحل المشكلات الأبسط.

التعلم الآلي هو فرع من فروع الذكاء الاصطناعي يستخدم على نطاق واسع اليوم، على سبيل المثال في العمليات الصناعية ومحركات البحث وأنظمة دعم القرار. تعتمد هذه التقنية على برنامج يتم التحكم فيه بواسطة خوارزمية يمكنه تحسين نفسه إلى حد ما عن طريق معالجة البيانات.

الذكاء الاصطناعي التوليدية هو نوع من الذكاء الاصطناعي الذي اتخذ في السنوات الأخيرة خطوات أخرى من حيث القدرة على التطور من خلال دراسة وتحليل كميات كبيرة من البيانات، على سبيل المثال لإنتاج النصوص والصور والرسوم المتحركة 3D التي تبدأ في تشبه ما يمكن للإنسان خلقه. دردشة GPT هو مثال على الذكاء الاصطناعي التوليدية.

الذكاء الاصطناعي العام هو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي غير موجود بعد، لكن الباحثين والمهندسين يعملون على تطويره. الأمل هو أننا سنكون قادرين في المستقبل على تطوير برامج يمكنها أداء المهام وحل المشكلات بنفس الطريقة التي يمكن بها للإنسان. على سبيل المثال، يمكن أن تتعلم أشياء لم تكن مصممة في الأصل للقيام بها.

التفرد هو نوع الذكاء الاصطناعي الذي يظهر عادة في الصور البائسة للمستقبل: حالة الذكاء الاصطناعي النظرية التي يبدأ فيها البرنامج في تطوير وتعلم أشياء جديدة بسرعة تصبح أكثر ذكاء منا نحن البشر ومن المستحيل التحكم فيها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرابط:

https://www.iva.se/publicerat/iva-fokuserar-pa-oppen-ai-forskning-enda-vagen-framat/

 ***************************************************

الصفحة الثامنة

في حوار مع السكرتير العام للشيوعي الاسباني.. الشيوعية يولاندا دياز تريد أن تكون رئيسة الحكومة الاسبانية الجديدة

رشيد غويلب

في حوار له مع مجلة جاكوبين اليسارية الامريكية، في 14 نيسان الفائت، وبمناسبة الذكرى 92 لتأسيس الجمهورية الاسبانية الثانية، أكد السكرتير العام للحزب الشيوعي الاسباني، والنائب في البرلمان عن اليسار الاسباني المتحد، إنريكي سانتياغو ان قوى اليسار ملتزمة ومطالبة بالعمل سوية. ووفق رؤية حزبه يمثل تحالف سومار الجديد، فرصة لإعادة تنظيم وتجديد أوسع لليسار الإسباني في الفترة التي تسبق الانتخابات البرلمانية في كانون الأول المقبل. ويعتقد الزعيم الشيوعي، أن اليسار،  يمكن أن يغير بشكل جذري توازن القوى في الساحة السياسة الإسبانية، إذا تمكن من تسوية خلافاته الداخلية.

مقدمة

أصبحت نائبة رئيس الوزراء ووزيرة العمل الإسبانية، يولاندا دياز، السياسية الأكثر شعبية في البلاد بفضل التزامها بمصالح العمال. أعلنت دياز في 2 نيسان ترشحها عن تحالف سومار اليساري الجديد. وأكدت انها تريد ان تصبح أول امرأة رئيسة وزراء في اسبانيا. منذ توليها منصب نائب رئيس الوزراء الإسباني، خلفا لمؤسس حزب بوديموس اليساري بابلو إغليسياس في نيسان 2021، حازت في استطلاعات الرأي على موقع الشخصية الأكثر شعبية، متجاوزة بانتظام رئيس الوزراء الديمقراطي الاجتماعي بيدرو سانشيز. وتريد دياز توظيف شعبيتها لتعزيز دور اليسار الاسباني.

ودياز محامية مختصة بقوانين العمل وعضوة في الحزب الشيوعي الاسباني، وقبل توليها المنصب الوزاري، في كانون الثاني 2021، لم تكن معروفة كثيرا على الصعيد الوطني. ولكن سرعان ما أصبحت شخصية بارزة، نتيجة لدورها في التفاوض على برنامج الإغاثة، خلال انتشار وباء كورونا، الذي ضمن حينها أجور 3,5 مليون عامل. وحققت وزارة العمل بقيادتها مشاريع حكومية مهمة، مثل الإصلاح التقدمي لقانون العمل الإسباني في عام 2022. وسياسيا كان لها دور في استمرار تحالف اليسار، وفي مد الجسور بينه وبين القوى اليسارية التي اختلفت معه.

ووفق استطلاعات الرأي، يمكن ان يحصل تحالف سومار بقيادتها 15 – 16,5 في المائة في انتخابات كانون الأول المقبلة. وهي نسبة تزيد على ما حققه تحالف اليسار، المكون من بودوموس، واليسار الاسباني المتحد، الذي يمثل الحزب الشيوعي قوته الرئيسة، والمشارك في الحكومة الحالية، بالإضافة (13 في المائة)، بالإضافة الى القائمة المنشقة عن حزب بودوموس (2,3 في المائة). وفق هذا التوقع ممكن ان يحصل سومار على 35 – 45 مقعدا في مجلس النواب المقبل. وسيكون نصيب مجموع قوى اليسار أكبر إذا تم تجاوز التوترات بين دياز وقيادة بودوموس، لأسباب حزبية ولمطالبة دياز بحرية أكبر للحركة داخل معسكر اليسار.

تقييم أداء الحكومة

رغم المخاوف والتباينات داخل معسكر اليسار، وداخل قواه منفردة بشأن المشاركة في حكومة يقودها الحزب الاشتراكي (ديمقراطي اجتماعي)، وعدم الاتفاق مع إجراءاتها المتعلقة بملف الهجرة، والموقف من قضية الصحراء الغربية، الا انه لا يوجد أحد داخل الحزب الشيوعي الاسباني يشعر بالندم إزاء المشاركة في الحكومة.

ويعتز الشيوعيون بدورهم في الحكومة، الذي جاء خلال ازمة كورونا، والحرب في أوكرانيا لاحقًا، لقد كانت ولاتزال اسبانيا واوبا في حالة طوارئ دائمة. لقد تم تنفيذ عدد من الإجراءات الاجتماعية، تميزت كثيرا عن التعامل مع الأزمة المالية في عام 2008.  في ذلك الحين، تم تحويل مليارات اليورو إلى البنوك، في حين تم، خلال ازمة الوباء، تامين أجور 3.5 مليون عامل، وتنفيذ العديد من البرامج الاجتماعية الجديدة، وإقرار الحقوق الجديدة للعمال والنساء.

اثرت الحكومة الإسبانية الحالية، بقدر متواضع، في الإجماع داخل الاتحاد الأوروبي، بعيدًا عن سياسات التقشف الصارمة وفتحت بعض المساحة التي يمكن فيها تحدي عقائد الليبرالية الجديدة. على سبيل المثال، لم يعترض الاتحاد الأوروبي على إصلاح قانون العمل الإسباني لعام 2022، والذي يلغي عقود العمل غير المستقرة قصيرة الأمد، ويوفر حماية نقابية جديدة. وبالضد من توجهها، في عدم التدخل في أسواق الطاقة، قبلت المفوضية الأوروبية في النهاية بالاستثناء، الذي قررت إسبانيا والبرتغال بموجبه وضع سقف جزئي لتكلفة الكهرباء.

ان الحزب الشيوعي على دراية، بان هذه سياسات ديمقراطية اجتماعية ، وتهدف إلى تحفيز الاقتصاد. بعضها بعيد تمامًا عن السياسة التي يدافع عنها الحزب أيديولوجيًا. ويسعى الحزب جاهدا من أجل ان تكون وسائل الإنتاج اجتماعية ومنظمة وخالية من الاستغلال.  والحزب يعي توازن القوى الذي يتحرك فيه.

وبالسلطة المحدودة التي يمتلكها تحالف اليسار، تم التركيز على حماية دخول العمال وتعزيز حقوقهم.  ويجب التذكير ان تحالف اليسار يملك 10 بالمائة فقط من أعضاء البرلمان. وفي مفاوضات الائتلاف كان عليه قبول الخطوط الحمر للحزب الاشتراكي ولم يكن بإلامكان المطالبة بمناصب في وزارات الخارجية والدفاع والداخلية والمالية، ومع ذلك، فإن الوزارات الثلاث الأولى كانت محط انتقادات اليسار الرئيسية لسياسة الحكومة.

لقد شهدت هذه الوزارات تغيرات الحد الأدنى. وهذا يعكس مشاكل عميقة مرتبطة بالطابع الديمقراطي للدولة. ان الحكومات المنتخبة غير قادرة، بحرية تامة على تنفيذ تغييرات سياسية حقيقية بسبب هياكل الدولة الجامدة، وبتاريخها البالغ خمسمائة عام، تعد إسبانيا واحدة من أقدم الدول في الاتحاد الأوروبي، وشهدت انتقالًا خاصًا للغاية إلى الديمقراطية في السبعينات. ونتيجة لذلك، يمكن لأجهزة المؤسسات الإدارية القوية للغاية، والتي تعمل خارج نطاق السيطرة الديمقراطية إعادة إنتاج نفسها. لهذا من المهم الإشارة الى ان استطلاعات الرأي الحالية تشير الى إمكانية تحقيق توازن أفضل لصالح اليسار، داخل الأغلبية التقدمية بعد الانتخابات المقبلة. وسيكون في وضع أقوى بكثير للتفاوض، بشأن الوزارات الأربع، وإمكانية الاشتراك في ادارتها.

سومار

لا يهدف سومار كمشروع سياسي، إلى اعتدال الخطاب السياسي على حساب المبادئ، بل هو مشروع لتوسيع نفوذ اليسار، ومشروع تشكيل قادر حقًا على تغيير ميزان القوى السياسي في البلاد.  والمطلوب كسب أصوات المتضررين من سياسات الليبرالية الجديدة، أو الذين يدركون الآن الحاجة إلى خدمات عامة جيدة التمويل ودولة رفاهية قوية، واضافتهم الى الذين يشككون صراحة في النظام الحالي.

لقد حضر حفل اعلان الترشيح خمسة عشر حزبا سياسيا، فضلا عن قادة من حزب اليسار الأوروبي وحزب الخضر الأوروبي. ويستند توحيد هذا الطيف السياسي الواسع على برنامج سومار السياسي، الذي يرتكز على مشروع دولة جديدة. وهناك العديد من المقترحات من الأحزاب والنقابات والحركات الاجتماعية. بالإضافة الى خبرة الاشتراك في الحكومة الحالية.

وعلى الرغم من المشاركة في الحكومة، فان سومار ليس مشروعًا تم تطويره داخل الحكومة. يستفيد سومار من شعبية دياز لفتح مساحات جديدة للمشاركة تتجاوز الهياكل الحزبية القائمة. بهذا المعنى، سومار تحالف انتخابي لجماعات يسارية يريد أيضًا خلق تعبئة جماهيرية جديدة. في مجتمعات اليوم التي تزداد تعقيدًا، والذي تمتع فيه الأحزاب بمدى اجتماعي معين؛ لكن عمليات التحشيد السياسي الجديدة تتطلب تطوير آليات مشاركة جديدة تتجاوز الهياكل الحزبية.

ويمثل سومار رد فعل على تناقض قائم. تعتبر التعبئة الاجتماعية والنقابية جزءًا استراتيجيًا من سياسات اليسار وضرورية لتغيير ميزان القوى لصالحه. ان الائتلاف الحاكم الحالي يعالج القضايا الاجتماعية بطريقة تقدمية، ولكن هناك حاجة لتعميقها وإيقاف تراجعها.  لقد أدت السياسة الاجتماعية التقدمية في اسبانيا، مقارنة بفرنسا، الى عدم خروج السكان الى الشوارع دفاعا عن المعاشات التقاعدية. أن إصلاح المعاشات التقاعدية الذي تم في اسبانيا أخيرا، مثل حماية للمعاشات التقاعدية الحالية، وتقرر زيادة المعاشات التقاعدية بنسبة 8,5 في المائة. ولمواجهة التراجع في قدرات التحالف الحاكم التعبوية، من الضروري ترسيخ سومار كحركة تشاركية يمكنها جذب الناس إلى نهج سياسي جديد للبلاد.

دور النقابات

يعتبر الاتحادان النقابيان الرئيسيان، ذات التوجه الطبقي حليفين استراتيجيين لعبا دورًا أساسيًا في دفع السياسات الاجتماعية وسياسات للحكومة بخصوص العمال الى امام. وأكثر من هذا، لم يتمكن تحالف اليسار من تمرير عدد من الإجراءات المهمة بدون دعمهما.

لقد عمل التحالف الحاكم مع النقابات لتحقيق زيادة تاريخية في أجور قطاع الخدمات العامة. وفي إجراءات مواجهة التضخم، بحيث أصبحت اسبانيا، البلد الأقل تضخما في الاتحاد الأوربي. وكذلك في تخفيض نفقات النقل العام.

وتم أخير اصدا قانون يحدد سقف الإيجارات، وضمانات ضد عمليات اخلاء المساكن.

بالمقابل نشطت اتحادات أرباب العمل سياسيا، وهي تقف الى جانب قوى اليمين المحافظ لمنع التوصل الى اتفاق وطني بشأن الأجور. والمعروف أن النقابات نجحت في ابرام العديد من الاتفاقيات الجماعية على المستوى الأقاليم، والتي أدت جزئيًا إلى تحديد الأجور الحقيقية على الأقل.

العلاقة بين سومار وبودوموس

يمر اليسار الإسباني بمرحلة انتقالية.  ولا يعني هذا بالضرورة ان بودوموس خسر دوره المؤثر داخل قوى اليسار. ووضع اليسار الراهن، يحتم على منظماته السياسية القائمة أن تتنازل عن شيء من ثقلها لقادة جدد قادمين من النقابات والحركات الاجتماعية الأخرى.  والحزب الشيوعي لا يرى أن إعادة التنظيم هذه تبدأ من الصفر، بل بناء على تجربة تحالف اليسار القائم. ويتوقع الحزب أن يظل كل من كانوا وما زالوا جزءًا من هذه المجموعة حلفاء مقربين وأن يصبحوا، في النهاية، جزءًا من سومار.

ان لدى قوى اليسار التزام، وعليها وواجب للعمل معًا والتوصل إلى اتفاق. وليس هناك خيار آخر. ان الاعتراض على التحرك والعمل مع مجموعات منشقة من بدوموس، تقود الى حقيقة ان بودموس كان قبل تأسيسه جزءا من اطر اليسار حينها وخرج منها، وهي تعمل معه الآن. وبالتالي العودة الى ما حدث عبر عقود من الزمان يقود الى ان كل قوى اليسار كانت يوما في الجوهر يوما جزءا من الاشتراكية الدولية.

المشكلة ان اليسار الاسباني يمر مرحلة انتقالية. وهذا ما أشار له غرامشي: العالم القديم يحتضر، والجديد لم يولد بعد. هذا هو الوضع الآن، وبسبب ذلك هناك اضطرابات وصراع داخلي. ولدى الحزب الشيوعي الاسباني قناعة بان اليسار سيحل المشكلة ويخرج من هذا الموقف بمفهوم أقوى.

بشأن الضمانات من خلال انتخابات تمهديه داخل قوى اليسار، باعتباره خطا أحمر لحزب بودوموس كان مفاجأة، لان الجميع يؤيد الانتخابات التمهيدية المفتوحة. وإلا كيف يُفترض أن نعد القوائم الانتخابية عندما يكون هناك عدد كبير من المجموعات المشاركة؟ المشكلة الحقيقية هي أنه قبل تسعة أشهر من الانتخابات، يريد أحد الجانبين (بودوموس) التركيز على إعداد القوائم الانتخابية وتأمين وضعه داخل سومار، بينما يريد الجانب الآخر التركيز على المشروع الجماعي والرؤية التي يمتلكها للمجتمع المرجو.

هذه التوترات موجودة دائمًا في الحركات السياسية، لكن من المثير للاهتمام أن الوضع الحالي هو عمليا صورة طبق الأصل لما حدث في عام 2015. في ذلك الوقت، أراد اليسار المتحد ضمان مكانته، بينما ركز بوديموس على إحراز تقدم نوعي وتحول سياسي عالم في إسبانيا. بعد ثماني سنوات، أصبح بوديموس الآن أكثر رسوخًا في المؤسسات. ولهذا فإن خوف بوديموس من فقدان بعض من مكانته وتأثيره أمر مفهوم.

الانتخابات المحلية

التنوع القومي والثقافي في اسبانيا يجعل من امتلاك حرية التحرك لقوى اليسار في المدن والبلديات المختلفة، لعقد اتفاقات قادرة على مواجهة اليمين في الانتخابات المحلية في 28 أيار الحالي. ولهذا فان محاولة توجيه النقد لسومار لأنه ظل بعيدا عن القوائم والصراعات المحلية ليس في مكانه.  أن الانتخابات المحلية ليست أفضل مناسبة لبدء مشروع سومار للتوحيد.

ما ذكر سابقا ينطبق على معظم المدن والبلديات، ولكن في مدريد مثلا يعود التنافس بين القوائم اليسارية الى مصالح حزبية ضيقة وليس الى مضامين مختلفة.  وفي هذا الصدد تتحمل قائمة ماس اليسارية المحلية المسؤولية، وليس بودوموس. هناك العديد من الفصائل السياسية التي لا تتصرف كما ينبغي عندما يتعلق الأمر بحماية الشعب من حكومة يمينية محتملة بمشاركة اليمين المتطرف. لكن اختيار الحلفاء ليس متاحا دائما، وأحيانا لا خيار سوى العمل بما هو موجود.

وبهذا الخصوص يملك الحزب الشيوعي الاسباني تجربة تاريخية غنية. لقد تحمل الحزب المسؤولية دائمًا: عندما يكون هناك تهديد بصعود اليمين المتطرف أو في حال حدوثه. لقد كان الحزب مستعدا لإعطاء الأولوية للنضال في سبيل الديمقراطية، على حساب النضال من اجل الاشتراكية، خلال تمرد فرانكو ضد الجمهورية الثانية، عندما واجهت إسبانيا حينها عدوانًا دوليًا من القوى الفاشية في أوروبا، لقد تقرر تغليب الأساسي في تلك اللحظة على حساب الثانوي، او بعيد المدى.

راهنية الجمهورية اليوم

الجمهورية ضرورية للديمقراطية في إسبانيا. وكما تمت الإشارة سابقا، فإن هياكل الدولة القائمة في هذا البلد محافظة للغاية.

خلال السنوات الأربع الماضية وفي لحظات الأزمة، ولا سيما أثناء الوباء، شكلت هيئات الدولة مثل الشرطة ونقاباتهم، وكذلك القضاء والخدمة المدنية، معارضة حقيقية لحكومة منتخبة ديمقراطياً.

الجمهورية تعني إنشاء دولة أخرى.

تعني تجديدًا ديمقراطيًا لإسبانيا، مع اختفاء الأوليغارشية التي ابتليت بها البلاد لقرون.

تعني دولة ننشأ فيها مؤسسات ديمقراطية جديدة تكون أكثر انفتاحًا على الشفافية والتعامل المتساوي مع جميع الناس. بعد الحرب العالمية الثانية، تمكنت دول أوروبية أخرى من المرور بمثل هذا التحول، أو إعادة البناء. ولم يحالف اسبانيا الحظ لأنها واحدة من الدول القليلة التي لم تتح لها هذه الفرصة، وهذا يعرضها اليوم لمشاكل هيكلية كبرى وفساد مؤسسي.

والجمهورية ترتبط بالتحديث والأخلاق والمساواة العامة، والمساواة بين الجنسين وتعميق الديمقراطية. إنها ترتبط أيضًا بإبقاء الذاكرة حية والتأكيد، على ان اليمين المعادي للشيوعية لا ينسى الدور الذي لعبه عدد لا يحصى من الشيوعيين في النضال من أجل الديمقراطية.

ان الديمقراطية مهددة بتحالف جديد بين اليمين المحافظ واليمين المتطرف (الفاشيون الجدد). وتجدر الإشارة الى انه خلال الدورة البرلمانية الحالية قدم حزب فوكس اليميني المتطرف مشروعي قانون لحظر الأحزاب القومية في إقليم الباسك وكتالونيا، التي يختلف معها بسبب تطلعاتها إلى الاستقلال. هذا هو نوع التهديد الذي تعيشه اسبانيا.

وخلفه تقف شبكة كاملة من المؤسسات الاقتصادية والإعلامية والدينية المتجذرة بعمق في المجتمع الإسباني،

والتي تدعم الأجندة اليمينية المتطرفة.

ان النضال من أجل الديمقراطية في إسبانيا ليس مجرد صراع تاريخي.

وبالنسبة للحزب الشيوعي الاسباني،

الذي عانى عقودًا من القمع عبر تاريخه الممتد لمائة عام، لا يمكن الاستخفاف بمثل هذا التهديد.

 **********************************

الصفحة التاسعة

هالاند يتوج بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي

مانشستر ـ وكالات

أعلنت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز، البريميرليج، فوز إيرلينغ هالاند نجم فريق مانشستر سيتي بلقب أفضل لاعب في الموسم الحالي في منافسات البريميرليغ.

وساهم هالاند بشكل كبير في حصد فريق مانشستر سيتي لقب الدوري الإنكليزي للموسم الحالي، ليتوج به الفريق، للمرة الثالثة على التوالي.

وسبق وحصد المهاجم النرويجي، جائزة أفضل لاعب المقدمة من اتحاد كتاب كرة القدم لعام 2023 الحالي، بعدما حصل على أكثر من 80% من الأصوات.

 **********************************

مشاركة مخيبة للعراق في كأس العالم للشباب

بغداد - طريق الشعب

يختتم اليوم الاحد منتخبنا الشبابي مشاركته في بطولة كأس العالم للشباب من خلال لقاء متصدر المجموعة المنتخب الانكليزي. وفشل منتخبنا بتحقيق نتائج ايجابية خلال البطولة بعد تلقيه خسارتين كبيرتين امام الاورغواي وتونس.

وفشل الفريق العراقي في التسجيل خلال البطولة بالرغم من كمية الفرصة المتاحة امام الهدف وخاصة في المباراة الثانية امام تونس، في حين استقبلت شباك الفريق العراقي ٧ اهداف.

ووسط كمية الغضب الجماهيري، اشار صالح حميد، مدرب حراس مرمى المنتخب الأولمبي، إلى ان” عدد من لاعبين وقعوا تحت تأثير الحماس الزائد الذي ألقى بظلاله على بدايتهم المتعثرة أمام أورغواي وتونس”. وواصل حميد: “يجب ألا ننصب المشانق لجيل ما زال في بداية الطريق، وهو يمثل الكرة العراقية بالمحفل العالمي، فعلى الجماهير الواعية أن تدعم وتساند هذا المنتخب، لقد ظهر لنا أسماء يتوقع لها مستقبل كبير وقدمت مستويات جيدة بنهائيات كأس العالم للشباب”.

وأضاف: “مباراتنا مع إنكلترا ستكون بوابة لتصحيح المسار رغم صعوبة المنافس، وكلنا ثقة باللاعبين وجهازهم الفني بالخروج بنتيجة إيجابية”. وتابع: “خبرة الحارس تنمو بعدد ونوعية المباريات، فلذلك الوضع طبيعي للحارس حسين حسن، كونه وقع تحت تأثير الحماس الزائد هو وجميع اللاعبين”.

 **************************************

معركة رباعية في رولان غاروس لبلوغ صدارة التصنيف

باريس ـ وكالات

يدخل الرباعي كارلوس ألكاراز ودانييل ميدفيديف ونوفاك ديوكوفيتش إضافة إلى ستيفانوس تسيتسيباس، بطولة رولان غاروس للتنس، بفرصة إنهاء موسم الملاعب الترابية في صدارة التصنيف العالمي.

ويملك ألكاراز المصنف الأول، وميدفيديف الثاني وديوكوفيتش الثالث، مصيرهم بين أيديهم في رولان غاروس، حيث أن تتويج أحدهم يعني اعتلاء الصدارة يوم 12 حزيران المقبل.

ويتواجد ألكاراز وديوكوفيتش وتسيتسيباس في نفس النصف من القرعة، مما يزيد من ضغوطات المنافسة.

ويمكن لكارلوس ألكاراز، أن يواجه تسيتسيباس في ربع النهائي، على أن يواجه الفائز منهما، نوفاك ديوكوفيتش في نصف النهائي.

وفي حال وصل ألكاراز إلى المباراة النهائية، سيتوجب على ميدفيديف، التغلب عليه في النهائي لاستعادة صدارة التصنيف العالمي للمرة الأولى منذ أيلول 2022، أما إذا وصل ألكاراز إلى النهائي، وواجه أي لاعب آخر غير ميدفيديف، سيحافظ على الصدارة.

وإذا فشل ألكاراز وديوكوفيتش وتسيتسيباس في الوصول إلى النهائي، سيكون ميدفيديف بحاجة للوصول إلى النهائي فقط لاستعادة صدارة التصنيف العالمي.

ومع تواجد ديوكوفيتش في النصف الخاص بألكاراز، فقد تكون معركة صدارة التصنيف بينهما في نصف النهائي، وفي حال تغلب ديوكوفيتش على ألكاراز في نصف النهائي ولم يصل ميدفيديف إلى المباراة النهائية، لن يحتاج حينها الصربي للفوز بالنهائي لاستعادة الصدارة.

ويبقى تسيتسيباس، اللاعب الوحيد الذي لا يملك مصيره بيده، حيث يتوجب عليه الفوز باللقب، مع خروج ألكاراز من البطولة من الدور الثالث أو ما قبله، إلى جانب خسارة ميدفيديف من ربع النهائي أو ما قبله.

ولا يمكن لكاسبر رود المصنف الرابع، الوصول لما هو أعلى من التصنيف الثالث عقب رولان جاروس، وذلك لدفاعه عن 1200 نقطة بوصوله إلى نهائي البطولة في العام الماضي.

 ***********************************

الدوري العراقي الممتاز.. تقارب الترتيب يشعل الصراع على اللقب

متابعة - طريق الشعب

لم يتبق سوى 8 جولات على انتهاء الدوري العراقي الممتاز للموسم 2022-2023، ومازالت الصورة ضبابية بشأن الفريق الأقرب لنيل اللقب، والفريق الثاني الذي سيغادر دوري “الأضواء” إلى جانب الديوانية الذي حسم هبوطه بنسبة كبيرة لدوري “المظاليم”.

وبعد انتهاء الجولة 30، تصدر القوة الجوية الدوري برصيد 62 نقطة وبفارق نقطة واحدة عن الوصيف الشرطة الذي جمع لغاية الآن 61 نقطة، يلاحقهما الزوراء ثالثاً 57 نقطة، وفي المركز الرابع الكهرباء 51، ثم الطلبة خامساً 50 نقطة. بينما تتنافس على الهبوط فرق القاسم بالمركز 17 برصيد 29 نقطة، ثم النفط بالمركز 18 برصيد 27 نقطة، والصناعة بالمركز 19 برصيد 23 نقطة، وأخيراً الديوانية بالمركز الأخير برصيد 9 نقاط فقط.

 *************************************************

لابورتا يواصل محاولاته لإنقاذ برشلونة

برشلونة ـ وكالتا

قام خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني، بدعوة رجل الأعمال القطري محمد بن عبد الله العطية، رئيس مجلس إدارة شركة بلدي القابضة وبلدي إكسبرس لمناقشة سبل التعاون بين الطرفين.

صحيفة “موندو ديبورتيفو” أكدت أن رجل الأعمال المعروف تواجد مع السيد هاني الصيادي الرئيس التنفيذي للمجموعة في كامب نو خلال مباراة ريال سوسييداد بالدوري الإسباني، التي تم تتويج برشلونة فيها بلقب المسابقة بشكل رسمي، وتم تسليمه قميص الفريق.

وأشارت إلى أن برشلونة يدرس الطريقة الأمثل للتعاون مع الشركة التي تقدم التجارة الإلكترونية بشكل واسع في مختلف أنحاء العالم، كما تم دعوة لابورتا للسفر إلى قطر في اجتماع آخر لمناقشة الأمر.

وفي حالة القيام بهذه الاتفاقية، لن تكون المرة الأولى التي يتعاون فيها برشلونة مع رجال أعمال قطريين، حيث حدث الأمر ذاته في مؤسسة قطر والخطوط الجوية القطرية بين عامي 2010 و2017 مع ساندرو روسيل وجوسيب بارتوميو.

ومن المتوقع أن يساهم هذا التعاون الاقتصادي والاستثمار القطري المنتظر في برشلونة، في مساعدة النادي الكتالوني على تخطي الأزمة الاقتصادية التي يعيشها منذ سنوات وتسببت في تحجيم محاولاته لضم أفضل النجوم في العالم.

 ******************************************

سيدات العراق بالكرة الطائرة يتهيأن للدورة العربية

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي للكرة الطائرة، أمس السبت، عن اقامة معسكر تدريبي لمنتخب نساء العراق في إيران استعدادا للدورة العربية المزمع استضافتها ما بين الـ 5 وحتى الـ 15 من تموز المقبل، فيما لفت إلى إقامة معسكر تدريبي داخلي حالياً للمنتخب استعداداً للبطولة ذاتها.

وقال المدير الفني التنفيذي للاتحاد صبيح حنتوش إن “الاتحاد قرر اقامة معسكر تدريبي لمنتخب النساء منتصف حزيران المقبل استعدادا للدورة العربية في الجزائر مطلع تموز المقبل “.

واضاف حنتوش أن “منتخب النساء بدأ معسكره التدريبي الداخلي الاول قبل ايام في السليمانية بمشاركة لاعبات المنتخب واشراف المدربة الإيرانية”، موضحاً ان الكادر التدريبي للمنتخب اختار لاعبات المنتخب الوطني في ضوء مستوياتهن في الدوري العراقي الممتاز”.

وشهدت منافسات الدوري العراقي النسوي مشاركة 6 أندية هي سنحاريب واكاد عينكاوا وافروديت ودربندخان وراوندوز وگاره، وتوج فريق سيدات أفروديت باللقب بعد الانتصار على حساب سيدات أكاد عينكاوا بثلاثة أشواط مقابل شوط وحيد ليتوج بطلا لدوري أندية العراق للنساء.

 **********************************************

وقفة رياضية.. إعادة الثقة بإدارات المؤسسات الرياضية

منعم جابر

في السنوات السابقة كنا نمارس سياسة قائمة على إعادة الثقة بالإدارات الرياضية (لجنة اولمبية واتحادات واندية) وكانت هذه السياسة وهذا المنهج قائما على إبعاد بعض قادة هذه المؤسسات لاختلافها مع بعض شخصيات (السلطة) او لعدم الموالاة او لانعدام الكفاءة وخيانة الأمانة، بعد ان تقدم للميدان الرياضي قيادات رياضية لا تمتلك المواصفات العالية ولا الجودة ولا الأمانة والحرص على المال العام.

هنا اتضح لنا أهمية إعادة النظر بالقيادات الرياضية وفترات انتخابها، وعليه نجد ان مبدأ إعادة الثقة بتلك الإدارات بعد سنتين من انتخابها ومراقبة عملها، ومن يفوز بأصوات اعلى للهيئة العامة تجدد سنتين آخريين ومن لم يفز تجري انتخابات تكميلية ويبعد العنصر الخاسر من موقعه. وهذا يشمل كل المواقع الإدارية والرياضية في اللجنة الأولمبية الوطنية والاتحادات والأندية الرياضية.

ان هذه الممارسة والتجربة تدفع بالعاملين في إدارة المؤسسات الرياضية ان يكونوا حريصين على تجربتهم وقادرين على اثبات وجودهم وكفاءتهم في العمل الإداري، حيث تشكل تلك الكفاءة صمام أمان لعملهم.

ان التميز هو مفتاح إعادة الثقة بتلك القيادات الرياضية من العاملين والساعين من أجل تطويرها والنهوض بها، أقدم لكم هذه الفكرة لأنها ستساهم بتطوير المؤسسات الرياضية وتحسن من عمل اداراتها من الناحيتين الفنية والإدارية وترفع العزيمة وتشد المنافسة بين المتنافسين وتسد كل الطرق بوجه النفعيين والانتهازيين والفاشلين وقناصي الفرص، ممن يتسابقون لطرح أنفسهم في هكذا منافسات.

أدعو الاخوة من أعضاء الهيئات العامة في كل المؤسسات الرياضية ان يكونوا على قدر المسؤولية وان لا يعطوا أصواتهم الا لمن يستحقها، ولنا في هذا تجارب كثيرة..

 **********************************************

كاساس يعلن تشكيلة ودية كولمبيا في حزيران

بغداد - طريق الشعب

أكد المنسق الإعلاميّ للمنتخبِ العراقي محمد عماد أن إعلان القائمة النهائيّة للمنتخبِ العراقي لمعسكر اسبانيا سيكون في الثاني من حزيران المُقبل.

وقال عماد في بيان، إن “القائمةَ المُستدعاة سيتواجد فيها (25) لاعباً، وإن التجمعَ سيكون مباشرةً في إسبانيا”، موضحاً ان “الطاقم الإسبانيّ وضعَ في خياراته قائمةً أوليةً ضمت (49) لاعباً قبل اجتماعِ الملاك الإسباني النهائي في اليومين المقبلين لتحديد القائمةِ النهائية”.

ويقام المعسكر للفترة من 12-20 حزيران في مدينةِ خيريز الإسبانيّة وسيتضمن خوضَ مباراةٍ دوليّة ودية ضد منتخبِ كولومبيا في 16/6 في مدينةِ فالنسيا.

على صعيدٍ متصلٍ، أوضح المديرُ الإداري للمنتخبِ العراقي، مهدي كريم، أن “الإجراءاتَ الإداريّة بصدد الاكتمال وتهيئة كل ما يتعلق بمُعسكرِ إسبانيا، وتمّ التقديمُ لاستحصال تأشيرةِ الدخول (الفيزا) لجميع اللاعبين المتواجدين في القائمةِ الأولية تحسباً لأي متغيراتٍ طارئةٍ لكي تكون هناك مرونةٌ في الاختياراتِ في أي موعدٍ قبل انطلاق معسكر إسبانيا، خصوصاً أن فترةَ المنافسات لا تزال قائمةً، لذلك وضعنا في حساباتنا حتى في حال تعرض أي لاعبٍ للإصابةِ سيكون البدلاءُ جاهزين للسفر والالتحاق ببعثةِ المنتخب الوطنيّ، بالإضافةِ إلى أننا فاتحنا معظمَ الأندية التي يتواجدُ فيها لاعبونا المحترفون من أجل تفريغهم لمُعسكرِ إسبانيا، وإن كتبَ المخاطبة شملت جميعَ اللاعبين المتواجدين في القائمةِ الأوليّة”.

 *******************************************

الصفحة العاشرة

الآيديولوجيا والثورة في فكر ماركس

أحمد رباص

في كتاب: “الإيديولوجيا الألمانية” الذي ألفه كارل ماركس بالاشتراك مع صديق عمره فريديريك إنجلز، نجد انهما يعرّفان الإيديولوجيا بأنها مجموعة من التمثيلات الزائفة التي ينتجها المهيمنون من أجل إضفاء الشرعية على استغلالهم للمهيمن عليهم، مثل الإنسانوية البرجوازية لدى اليبراليين، الذين ينادون بالمساواة في الحقوق بين المواطنين حتى يتم بشكل أفضل إخفاء واقع عدم المساواة بين الرأسماليين والعمال.

منذ وقت مبكر، تعلمنا أن العلم الماركسي، المعروف بالمادية التاريخية، هو الذي يكشف عن الادعاءات الزائفة للأيديولوجيا. بالنسبة لماركس، يسلط هذا العلم الضوء بشكل خاص على البعد غير المتكافئ جوهريا للعلاقات الحقيقية بين الناس، المرتبطة بملكية خيرات الإنتاج. ونظرا لكون مراحل العملية التاريخية التي هي أصل هذا الموقف وقائع وليست أفكارا، فمن الممكن فقط بناء علم اجتماعي حقيقي يبدأ من الناس في نشاطهم الحقيقي، وليس من التمثيل الذي لديهم. إن إزالة الغموض عن الإيديولوجيا مبني على “أطروحة ضد فيورباخ” الشهيرة لماركس: “ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم، إنما وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم”. وبالتالي، فإن المادية التاريخية تعني حذرا منهجيا تجاه جميع التصورات النظرية التي يصنعها الإنسان عن نفسه. التمثيلات التي يقدمها الأفراد لأنفسهم هي، كما يكتب ماركس، أفكار إما عن علاقاتهم بالطبيعة، أو عن علاقاتهم المتبادلة في ما بينهم أو عن طبيعتهم الخاصة. فمن الواضح، في جميع هذه الحالات، أن هذه “التمثيلات هي التعبير الواعي - الحقيقي أو الخيالي - عن علاقاتهم وأنشطتهم الحقيقية وإنتاجهم وتجارتهم و(تنظيمهم) سلوكهم السياسي والاجتماعي”.

بالنسبة لماركس دائما، كل التمثيلات السياسية والقانونية والأخلاقية والدينية والفنية، إلخ.. ليست سوى إيديولوجيا. وهو يمدد أحيانا القائمة عرضا، ينتقد هذه التخصصات لبقائها نظرية لإخفاء حقيقة أنه ليس لها تاريخ: “الأخلاق والدين والميتافيزيقا وكل الباقي من الإيديولوجيا (...) ليس لها تاريخ” (الإيديولوجيا الألمانية).

في الواقع، تنتمي هذه التناوبات الإيديولوجية إلى وعي الفرد إلى المستوى الثاني من الواقع، البنية الفوقية، في حين أن العالم الحقيقي، عالم المادة ووسائل الإنتاج، يشكل المستوى الأول للواقع، الذي يسميه ماركس البنية التحتية. تعكس محاولات التمويه التي تقوم بها البنية الفوقية من نواحٍ معينة الحياة الاجتماعية الحقيقية، بينما تخفي ما هي القوة الدافعة الأساسية لها، وهو تقسيم المجتمع إلى طبقات معادية من خلال علاقات الاستغلال. وبما أن هذا الواقع لا يحتمل بالنسبة للمستغِلين والمستغَلين على حد سواء، فإنه يتم إخفاؤه وتأسيسه كضرورة: تؤكد الإيديولوجيا البرجوازية أن الجميع متساوون أمام القانون، في حين أن البرجوازيين وحدهم يعرفون ذلك ويستطيعون الاستفادة منه. بالمثل، حين يخبرنا الدين بأن الأشرار سيعاقبون يوم القيامة، فهو يسمح للظلم بأن يستمر على الأرض.

تمتد الأيديولوجيا إلى أي شكل من أشكال الفكر. وبالتالي، فإن تاريخ الأفكار لا يتوافق مع التاريخ الحقيقي، بل هو أيضا مسألة أيديولوجية. بالنسبة لماركس، فإن تطورات الفكر كان مسرحها الحقيقي تطورات الحياة المادية، أي التاريخ الحقيقي. في الواقع، وفي كل عصر، تنتج الطبقة الحاكمة الإيديولوجيا التي تبرر وتعزز موقعها الاجتماعي. يقول ماركس في: “الإيديولوجيا الألمانية”: “أفكار الطبقة المهيمنة هي أيضا، في جميع العصور، الأفكار السائدة. وبعبارة أخرى، الطبقة التي هي القوة المادية المهيمنة في المجتمع هي أيضا القوة الروحية المهيمنة”.

من ناحية أخرى، يعادل تفسير ظهور الأفكار الجديدة من خلال الظواهر الداخلية لعالم الأفكار تفسير سلوك الظل انطلاقا من الظلال الأخرى، دون إدراك أن العلاقات بين الظلال لا يمكن تفسيرها إلا من خلال العلاقات بين الحقائق التي هي ظلالها. من هذا المنظور، يتم استبعاد الفلسفة والتاريخ أيضا

كأيديولوجيا: يمكنهما في الواقع السماح فقط، في كل حقبة تاريخية، بمشاركة وهم هذه الحقبة. هذا المفهوم يجعل من الممكن فهم أطروحة ماركس الشهيرة الأخرى حول فيورباخ:

“لم يفعل الفلاسفة شيئا سوى تفسير العالم بطرائق شتى، لكن الأهم هو تغييره”.

هنا يقفز إلى أذهاننا مفهوم الثورة. كيف حددها ماركس؟

في “بيان الحزب الشيوعي”، عرفها ماركس تاريخيا بأنها عبور، نسبيا طويل وعنيف، من نمط إنتاج إلى آخر. بالنسبة إلى الثورة الفرنسية، التي سمحت للبرجوازية بالاستيلاء على السلطة، باعتبارها ثورة بامتياز، رأى فيها أعراض تحوّل الهيمنة الاجتماعية.

أكد ماركس أن المجتمع يجب أن يقدم، ضمن بنيته، العوامل التي تناسبه. العامل الأول هو نمط الإنتاج الرأسمالي، الثوري بامتياز. فبعد أن حطم أشكال التبعية القديمة، انتعش وازدهر بفضل الثورة الدائمة (التقنية، على وجه الخصوص) التي قادتها طبقة ثورية هي البرجوازية، على حساب طبقة أخرى هي البروليتاريا. إذن، من الضروري بشكل أساسي أن يتفاقم التناقض بين قوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج، وبفضل ذلك يمكن للطبقة الثورية أن تضمن مصالحها وتحقق أهدافها.

الثورة الفرنسية، مثلا، اندلعت بسبب العوائق التي فرضتها الملكية والأرستقراطية ورجال الدين على البرجوازية. ثانيا، تشكل الثورة ذروة الصراع الطبقي. من هذا المنظور، فإن ثورة 1848 (التي أدت إلى الجمهورية الثانية) وكومونة باريس (1871، بعد هزيمة فرنسا أمام بروسيا) هي بالفعل ثورات نابعة من إرادة العمال فرض مصالحهم بالقوة. “إن تاريخ أي مجتمع حتى يومنا هذا، كما كتب ماركس وإنجلز في بيان الحزب الشيوعي، لم يكن سوى تاريخ الصراع الطبقي”.

وهكذا، فإن أي صراع بين المضطهِدين والمضطهَدين ينتهي دائما بتغيير ثوري للمجتمع، أو بإبادة الطبقتين المتعارضتين.

يحدد ماركس وجهات نظر مختلفة للثورة. وفي نظره، تتطلب الثورة استراتيجيات معينة، باعتباره براغماتيا، تصور ماركس الثورة انطلاقا من الأمثلة التاريخية الملموسة. عندما فكر في البلدان الأوروبية القديمة الناضجة للثورة، راهن على نموذج ديكتاتورية اليعاقبة (1793-1795) بقيادة ماكسيميليان روبسبير، أي نموذج الثورة العنيفة بما يكفي لكسر مقاومة المهيمنين القدماء مع إدانتهم باختيار ديكتاتورية البرجوازية بدل ديكتاتورية البروليتاريا.

من ناحية أخرى، عندما انحسر هذا المنظور، تحولت آمال ماركس إلى نموذج كومونة باريس، فيه خلق عدم قدرة الطبقات الحاكمة الفرصة لإقامة نظام اجتماعي دائم للانتقال من الرأسمالية إلى الشيوعية. يؤكد ماركس في “خطاب حول الكومونة” أن “مبادئ الكومونة أبدية ولا يمكن تدميرها: ستُعاد دائما إلى الراهنية، طالما أن الطبقة العاملة لم تفز بتحريرها”.

يستفاد من هذا المثال التاريخي بشكل خاص ضرورات تقويض الجمهورية الديمقراطية، وتحطيم أجهزة الدولة (الجيش، والشرطة، والبيروقراطية، والعدالة، إلخ..)، وإنشاء ميليشيات شعبية من أجل وضع الديمقراطية تحت السيطرة.

وإذا كان الصراع الطبقي، بشكل عام، دوليا بشكل أساسي، فيجب أن يكون بالضرورة قوميا في الممارسة ويعتمد على الأشكال السياسية الموروثة من الماضي. حتى أن ماركس كان سيغير موقفه من خلال الاعتراف بأن الديمقراطيات تتيح فرصة الانتقال السلمي إلى جمهورية اشتراكية من خلال التعزيز التدريجي للمنظمات العمالية.

تهدف الثورة إلى تأسيس مجتمع جديد. ومع ذلك، يمكن التمييز بين منظورين مختلفين في فكر ماركس. ادعى الفيلسوف في أعماله المبكرة أن الثورة تهدف إلى إقامة دكتاتورية البروليتاريا، من أجل أن تسود مصالح هذه الطبقة - التي تعادل في الواقع مصالح المجتمع ككل - بإلغاء الطبقات الاجتماعية. ثم أخذ في الاعتبار، في أعمال النضج، التحولات التي هي أصل تنظيم اجتماعي وتقني جديد للعمل من شأنه أن يحرر العامل من الآلات. سيكون هذا التنظيم شيوعيا بشكل صحيح بقدر ما يقوم على إلغاء الملكية الخاصة وتجميع وسائل الإنتاج. بهذا الصدد، قال ماركس وإنجلز في “بيان الحزب الشيوعي”: “يمكن للشيوعيين تلخيص نظريتهم في هذا الافتراض الوحيد: إلغاء الملكية الخاصة”.

يتمثل هذا المنظور الثوري الثاني بشكل أكثر دقة في إعادة هيكلة المجتمع انطلاقا من الإنتاج. في الواقع، تصور الفيلسوف أيضا، كما في بعض اليوتوبيات الاشتراكية، ثورة اقتصادية قائمة على اتحاد المنتجين. إذا كان التعاون مستلبا (بفتح اللام) في شكله الرأسمالي، على اعتبار أنه يولد فائض العمل المنتزع من العمال، فإنه لا يعود كذلك في شكله الشيوعي، لأن مدبريه لم يعودوا يمثلون رأس المال ولأن ثماره تعود بالكامل إلى العمال.

وفقا لماركس، يجب على الثورة إذن أن تسمح للعمال أنفسهم بتولي مسؤولية إدارة العمل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الهدف” الفلسطينية – 7 أيار 2023

 *********************************************

قاموس اقتصادي فلسفي.. أصول نمط الإنتاج الرأسمالي

اعداد: د. صالح ياسر

أصول نمط الإنتاج الرأسمالي The origin of capitalist mode of production:

إنها أولا الانفصال بين المنتجين ووسائل الإنتاج. وهي من ثم تجمع وسائل الإنتاج هذه في صورة احتكار بين أيدي طبقة اجتماعية واحدة، هي الطبقة البرجوازية. وهي أخيرا ظهور طبقة اجتماعية أخرى، لم يعد لها من مورد لتعيش، بعد انفصالها عن وسائلها في الإنتاج، غير بيع قدرتها على العمل (قوة عملها) إلى الطبقة التي احتكرت وسائل الإنتاج.

لنتوقف هنا عند كلا من أصول نمط الإنتاج الرأسمالي هذه، وهي في الوقت ذاته الخصائص الأساسية للنظام الرأسمالي ذاته.

أولى هذه الخصائص: انفصال المنتج عن وسائله في الإنتاج. إنها الشرط الأساسي لوجود النظام الرأسمالي. وهي أقل الخصائص وضوحا في الأذهان. لنأخذ مثلا قد يبدو لنا ضربا من المفارقة، مجتمع مطلع القرون الوسطى، الذي يتصف بالقنانة.

من المعلوم أن جمهرة المنتجين-الفلاحين كانت في هذا المجتمع أقنانا مرتبطين بالأرض. غير أنه عندما يقال إن القن مرتبط بالأرض إنما يتضمن ذلك أن الأرض مرتبطة بالقن، فنحن أمام طبقة اجتماعية تعتمد دوما على قاعدة لسد حاجاتها، لأن القن كان يتصرف بمساحة من الأرض تكفي ليتمكن عمل يعتمد على ذراعين، ولو بوسائل بدائية، من سد حاجات أسرة. نحن هنا لسنا أمام أناس محكوم عليهم أن يتضوروا (يموتوا) جوعا إن لم يبيعوا قوة عملهم. في مثل هذا المجتمع ليس ثمة إكراه اقتصادي على العامل لتأجير ذراعيه، ليعرض على الرأسمالي بيع قوة عمله.

وبعبارة أخرى: في مجتمع من هذا النوع لا يمكن للنظام الرأسمالي أن ينمو. وثمة تطبيق حديث لهذه الحقيقة العامة، وهو الأسلوب الذي اتبعه المستعمرون في إدخال الرأسمالية إلى إفريقيا في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين.

كيف كانت ظروف معيشة سكان سائر البلدان الإفريقية؟ كانوا يمارسون تربية الحيوانات وزراعة الأرض، زراعة بدائية أو غير بدائية تبعا للمنطقة، إلا أنها تتصف في جميع الأحوال بوفرة نسبية في الأراضي. لم يكن ثمة ندرة في الأراضي في إفريقيا، بالعكس كان هناك سكان يتصرفون، بالنسبة لمساحة الأرض، باحتياطي غير محدود عمليا. ولا شك في أن الحصول على هذه الأرض وبوسائل الزراعة البدائية جدا كان ضعيفا، ومستوى المعيشة متدنيا جدا، غير أنه لم يكن ثمة إكراه مادي يدفع هؤلاء السكان إلى الانتقال إلى العمل في مناجم أو مزارع أو معامل المعمر الأبيض. وبعبارة أخرى: لو لم يغير النظام العقاري في إفريقيا الاستوائية وإفريقيا السوداء لما كان ثمة إمكان لإدخال نمط الإنتاج الرأسمالي إليها. وكان لا بد، ليمكن إدخال نمط الإنتاج هذا، من فصل جمهرة السكان السود، بصورة جذرية وبوسائل إكراه غير اقتصادية، عن وسائل معيشتها العادية. أي أنه كان لا بد من تحويل جزء كبير من الأراضي بين عشية وضحاها إلى أرض مملوكة للدولة المستعمِرة أو إلى ملكية خاصة للشركات الرأسمالية. كان لا بد من وضع السكان السود في أراضٍ، في محتجزات (كما سموها بوقاحة) لم تكن على سعة تكفي لتغذية سكانها. وكان لا بد أيضا من فرض ضريبة على الرأس، أي ضريبة تسدد بالنقد على كل فرد من السكان، مع ان الزراعة البدائية لم تكن تدر دخولا نقدية.

عن طريق هذه الضغوط بوسائل غير اقتصادية أمكن إلزام الإفريقي بأن يعمل كمأجور، ولو لشهرين أو ثلاثة أشهر في السنة، ليكسب مقابل هذا العمل ما يستطيع أن يسدد به الضريبة ويشتري ما يسدد به نقص الغذاء، الذي لم يعد باستطاعته الاستمرار في الحياة بدونه، بسبب عدم كفاية الأراضي التي بقيت تحت تصرفه.

وقد اتبعت هذه الطريق بنفس المقياس في بلاد كأفريقيا الجنوبية، كما في الكونغو البلجيكي سابقا، حيث أدخل نمط الإنتاج الرأسمالي على أوسع نطاق، واقتلع جزء كبير من السكان السود من جذورهم وطردوا ودفعوا خارج نمط العمل والحياة التقليديين.

ولنشر بشكل عابر إلى النفاق الآيديولوجي الذي اقترن بهذه الحركة، وشكاوى المجتمعات الرأسمالية ورجال الإدارة البيض من أن السود “تنابل”، لأنهم لا يريدون أن يعملوا حتى لو أعطوا إمكانية الحصول في المنجم أو في المعمل على عشرة أضعاف ما كانوا يكسبونه بشكل تقليدي من أراضيهم. لقد سُمعت هذه الشكاوي تتكرر ـ بالنسبة العمال الهنود والصينيين أو العرب قبل عدّة عقود. كما سُمعت ـ وهذا ما يثبت المساواة في الجوهر بين جميع العروق البشرية- بالنسبة للعمال الأوروبيين من فرنسيين وبلجيكيين وإنجليز وألمان في القرن السابع عشر أو الثامن عشر. إن المسألة لا تعدو هذه الحقيقة: ما من إنسان يحب، في الأحوال العادية، بحكم تكوينه الطبيعي والعصبي، أن يحبس مدة ثمان أو تسع أو عشر أو أثنتى عشرة ساعة في اليوم في معمل أو مصنع أو منجم. ولا بد فعلا من قوة، من ضغط غير عاديين تماما واستثنائيين للوصول إلى شخص لا يعتاد هذا العمل الشاق وإجباره على القيام به.

أما الأصل الثاني فهو: تركز وسائل الإنتاج في صورة احتكار بيد طبقة اجتماعية واحدة، هي الطبقة البرجوازية. إن هذا التركز ما كان يمكن أن يتحقق عمليا لو لم تكن ثمة ثورة مستمرة في وسائل الإنتاج، لو لم تصبح هذه الوسائل أكثر تعقيدا، وأغلى ثمنا باطراد، على الأقل فيما يتعلق بالحد الأدنى من وسائل الإنتاج لإمكان البدء بمشروع كبير (نفقات التأسيس الأولى).

لقد كان في الطوائف (الأصناف) الحرفية ومهن القرون الوسطى استقرار كبير في وسائل الإنتاج. فأنوال النسيج تنتقل من الأب إلى الابن، ومن جيل إلى جيل. كانت قيمة أنوال النسيج هذه منخفضة نسبيا، أي أن كل عامل في المهنة كان في وسعه أن يأمل بالحصول على ما يبادل قيمة هذه بعد عمل عدد من السنوات. إن إمكانية تشكل احتكار ظهرت من الثورة الصناعية، التي حركت نموا غير منقطع، متزايد التعقيد، في المكننة، مما يعني وجوب توافر رؤوس أموال أكبر فأكبر ليمكن البدء بمشروع جديد.

ومنذ ذلك الحين يمكن القول إن الوصول إلى ملكية وسائل الإنتاج يصبح مستحيلا بالنسبة للأغلبية الساحقة من الأجراء والمستخدمين، وأن ملكية وسائل الإنتاج أصبحت احتكارا في أيدي طبقة اجتماعية، تلك التي تتوافر لها رؤوس الأموال، واحتياطات من رؤوس الأموال، والتي تستطيع أن تحقق تراكم رؤوس أموال جديدة لمجرد أنها تملك رؤوس أموال. أما الطبقة التي لا تملك رؤوس أموال فمحكوم عليها، بحكم وضعها هذا، أن تبقى على الدوام في حالة واحدة من العوز ومكرهة على العمل لحساب غيرها.

الأصل الثالث: ظهور طبقة اجتماعية ليس لها من وسائل لسد حاجاتها إلا بيع قوة عملها لأنها لا تملك من الثروات إلاّ ذراعيها، وهي في الوقت ذاته حرة ببيع قوة عملها، فتبيعها للرأسماليين مالكي وسائل الإنتاج. ويسجل ذلك ظهور الطبقة البروليتارية الحديثة.

إننا أمام عناصر ثلاثة تتداخل وتتضافر. فالبروليتاريا، هي الشغيل الحر؛ إن هذا خطوة إلى الأمام وخطوة إلى الوراء بآن واحد، بالنسبة لأقنان القرون الوسطى: خطوة إلى الأمام لأن القن لم يكن حرّا (كان القن ذاته خطوة إلى الأمام بالنسبة للرقيق)، وما كان يستطيع التنقل بحرية، وخطوة إلى الوراء لأن البروليتاري، خلافا لما كان عليه القن، هو “حر” أيضا، أي أنه محروم تماما من الوصول إلى وسائل الإنتاج.

 ***************************************************

الصفحة الحادية عشر

نخلة عراقية اسمها نازك الملائكة

احتفى العراق في الأسبوع الماضي، بقامة إبداعية ورائدة مائزة اسمها نازك الملائكة.. تلك الشاعرة التي حققت نقلة نوعية مجددة في الشعر العربي الحديث.

مئوية ميلاد نازك الملائكة؛ لم يكن مجرد احياء هذه الذكرى لنخلة عراقية باسقة ثمارها هذا الألق الشعري المضيء حسب، وانما كشفت هذه الاحتفالية الضخمة عن حب واهتمام العراقيين واستقبالهم المناسبة بكثير من الفرح والاعتزاز.. وهو الامر الذي نبه الى فرقة موسيقية نسائية، وهو ما لم تشهده بغداد من قبل، مثلما كان الجمال والثقافة والابداع يشكل ظاهرة تشير الى ان العراقيين بدأوا يتخطون كل المحن والصعاب والتجهيل الذي يمارس على نطاق واسع.. ليكون هذا الجمال وهذا الألق وهذا الحضور لجمهور يحمل ذائقة البهاء والسلام والحياة المشرقة.

 ****************************************

هوية الدولة العراقية والدستور الثقافي

د. عبد العظيم السلطاني

 الهوية لوحة من القيم الثقافية، ترتبط قدرتها على النفاذ إلى الأرواح بدرجة تناغمها وانسجامها ورقيها، حتى لتبدو ساحرا عجيبا قادرا على الاستحواذ على الجماعات. ومن جهة أخرى قد يجد فيها متأمّل شكلا من أشكال الاستعباد للأفراد والجماعات وإن كان طوعيا. وقد تكون أحيانا محرقة للمنتمين إليها بصدق، فيدفعهم انتماؤهم إلى التضحية من أجلها. ولكنها على أيّ حال قدر الإنسان ليقي نفسه من الضياع واللانتماء واللامعنى. ومثلما للجماعات وللشعوب هويات ثقافية، فللدول هويات ثقافية، أيضا. وأجدها محظوظة تلك الدول التي لها هوية ثقافية واضحة متناغمة القيم منسجمة. وأجدهم محظوظين أولئك الأفراد الذين يجدون ذواتهم الفردية وقد انسجمت مع الهوية الثقافية للدولة انسجاما طبيعيا غير مفروض عليهم. كانت التحديات التي واجهت الهوية الثقافية للدولة العراقية كبيرة ومتنوعة، ولكنها الآن ومنذ الاحتلال الأمريكي في 2003 أشد وأقسى. وبعض تحدياتها خارجية مصدرها أطماع دول عالمية وإقليمية، غايتها تحقيق السطوة وتوسيع النفوذ والسيطرة على بلد غني كالعراق، ثرواته فوق الأرض وتحتها، وبعض ثروته في موقعه الجغرافي المهم. وكل غايات تلك الدول وأطماعها تصطدم بفكرة الممانعة التي تبديها الدولة والمجتمع. وفكرة الممناعة هذه ترتبط مباشرة بمسألة الهوية والالتفاف حولها والاعتزاز بها. لذا من يسعى إلى السيطرة على ثروة بلد ومقدراته سيكون مضطرا أو مختارا؛ ساعيا إلى تهشيم فكرة الهوية الثقافية للدولة، كي تسهل السيطرة ويسهل الالتهام. فهي هنا لم تعد دولة بالمعنى البنيوي المتماسك، بل ستغدو تجميعا مرتجلا وعشوائيا من القيم والرؤى والتوجهات. وإخضاعها وهي في هذا الحال أسهل، والاستمرار في السيطرة عليها سهل، أيضا. لأن الهوية الثقافية للدولة ترتبط بفكرة الوطنية  نفسها. فالدولة التي لا تنتمي إليها ثقافيا لعدم قناعتك بهويتها الثقافية لا تجد مسوّغا يدعوك إلى حبّها، وقد لا تدافع عنها طواعية وبإخلاص. فبعد عام 2003 صار العراق ساحة مفتوحة لتجاذب الأقطاب الطامعة في العراق أو المنطقة، وأثر هذا في مجمل مسارات الحياة ومعاني الوجود للإنسان العراقي والدولة العراقية. وصار واضحا أن تلك القوى الطامعة يهمّها كثيرا أن لا تكون للدولة العراقية هوية ثقافية تدعو ضمنا إلى الممانعة وتشيد للعراقيين صرحا من القوة.  وللتحدي الخارجي وجه آخر كوني، غير الاحتلال وأطماع الطامعين، وأعني به طبيعة المرحلة الثقافية العالمية وانفتاحها الثقافي، حتى صار هذا النظام الجديد يسخر من حدود الدول وخصوصية هويتها، من خلال وسائل الاتصال الحديث والفضاء المفتوح، وصارت البلاد والعباد في مرمى نيران النظام العولمي الجديد. وهذا عنصر آخر يفعل فعله في مجمل مسألة الهويات، ومنها الهوية الثقافية للدولة. وثمّة تحدٍ داخلي يواجه الهوية الثقافية للدولة العراقية، ومنبعه طبيعة التكوين الاجتماعي والثقافي المتنوّع في العراق. ففي العراق تنوّع في الانتماء الاثني على مستوى القومية والدين والطائفة. ومثل هذا التحدي قادر على أن يفعل فعله في مسألة الهوية. فحين تتسع هيمنة الهويات الثقافية الفرعية تضيق مساحة الهوية الثقافية للدولة الجامعة للأطياف. نحن نتحدث، إذن، عن تحديات متعددة المنابع تواجه الهوية الثقافية للدولة العراقية. ومن هنا تتضح الحاجة والضرورة إلى إيجاد ضوابط تؤسس لفكرة هوية الدولة لتكون تلك الهوية مظلة للتنوّع من غير انفلات وتبعثر فتضمن الحراك الثقافي المجتمعي، فلا تطغى هوية ثقافية فرعية على الهوية الثقافية للدولة ولا تتقاطع معها. وتكون الضوابط ضامنة للدولة كي لا تضيع في مهب رياح العولمة فتبقى ثقافتها قائمة وشخصيتها واضحة، ويكون ضامنا لمقاومة الدولة للتجاذبات السياسية والإقليمية والدولية، من حيث هي وجود ثقافي متماسك وشخصية قادرة على الممانعة والصمود. الهوية الثقافية للدولة ليست ترفا، فهي ضرورة تقتضيها الحياة والعصر الراهن، ومن خلالها تواجه الدولة التحديات الخارجية والداخلية، فضلا عن طبيعة الخدمات التي تقدّمها للمواطنين وترتبط بتلك الهوية. ولكن، من يؤسّس الهوية الثقافية للدولة؟ وكيف تُضمن تلك الهوية؟ ببساطة شديدة، الذي يؤسس الهوية الثقافية للدولة هو عقد يُؤمن به المجتمع ((دستور))، واضح متماسك، وليس تجميعا لإرادات سياسية متقاطعة، كل يضع فيه أحلامه ورغباته ومصالحه، حتى ليبدو غير منسجم في نصوصه وغير واضح في اتجاه مساره. فالعشوائية لا تنتج هوية متماسكة لها معنى.  دستور يبيّن بوضوح ملامح الهوية الثقافية للدولة، ويجيب دون مواربة عن أسئلة تبدأ بـ : هل هي دولة دينية أم دولة مدنية ؟. وهل هي دولة ذات رؤية ثقافية وطنية واحدة أم هي تجميع لرؤى متنوعة؟ هل هي دولة من أجل الماضي، أم دولة عصرية وبوعي تنويري؟ إنّ الذي يؤسس للهوية الثقافية للدولة الحقّة ((دستور ثقافي)) نابع من صميم الحراك الثقافي الاجتماعي، ومعبّر تعبيرا حقيقيا عن روح المجتمع وقواه الحية وليس مفروضا عليه. فالتلفيق لا يؤدي إلّا إلى نصوص متناقضة يسخر بعضها من بعض، ويخرّب بعضها بعضا.

والأمر الآخر لتحقيق هوية الدولة وجود مؤسسات مجتمع مدني حقيقي تؤازر فكرة هوية الدولة وتعمل على تحقيقها. ولمَ لا تؤازر تلك المؤسسات إذا كانت طبيعة الهوية قد نبعت أساسا من خلال إرادتها؟!. وما أقصده بالمؤسسات هنا؛ أحزاب وطنية نابعة من واقع المجتمع وليست مصنوعة في الخارج ومصدّرة إليه، ومن نقابات مهنية حقيقية، ومن بنى اجتماعية أصيلة في المجتمع ، ومن منتديات وجمعيات مجتمعية ثقافية، ومن كبار التنويرين من الكتاب والأدباء والفنانين الذين يتحسسون روح المجتمع... فالهوية صناعة يمكن التدخّل فيها وترقيتها، وفرز النافع من الضار منها. فثمّة هويات متخيّلة وهمية ينبغي أن يسقطها الوعي المعرفي، وثمّة هويات مصنوعة لأغراض لا تنفع المجتمع ولا ترتقي بالدولة، صنعتها قوى وأطراف لها مصلحة غير مصلحة الدولة والمجتمع. لا يكفي أن يكون عقد ((دستور)) يحدد الهوية الثقافية للدولة، فالثقافة فيها مساحات من المرونة والحراك بحاجة دائمة إلى الترسيخ والمراقبة والتدخّل في كيفية التنفيذ على أرض الواقع،  وهذا يستلزم وجود جهاز ثقافي مؤسسي مستقل كأن يكون بدرجة هيأة، مهمته مراقبة اتجاه الهوية الثقافية للدولة وتقديم ((قراراته)) للحكومة، ولا أقول استشاراته. جهاز لا يحكمه سوى مبادئ الدستور نفسه. سلطته مستقلة كالسلطة القضائية، وعمله مختص بـ ((الدستور الثقافي)). وهو في عمله يستند إلى محدّدات معيّنة في مراقبة الهوية الثقافية للدولة. منها الإيمان بوحده العراق، وما يترتب على ذلك من العمل على ترميم المهدّم من هوية الدولة العراقية، وترسيخها. ومنها مراقبة انتماء الهوية الثقافية للدولة لعصرها الكوني الذي هي فيه، فلا ثقافة لدولة تعيش في الماضي وتحيط نفسها بأسيجة عالية من السرديات الحقيقية أو المتخيلة، فهذه مصيرها الانقطاع والموت الثقافي، مهما عاندت أو خدعت نفسها. ومن مبادئه الايمان بالعلم وبمنطلقاته واعتراض التوجّهات الثقافية ذات البعد المنافي لروح العلم ومنجزاته التي قدّمها للإنسان وارتقى بها. ومن مبادئه احترام الإرث الحضاري للأمة، ومن مبادئه احترام المعتقدات الشخصية للأفراد، وفصلها عن الهوية الثقافية للدولة فهذه مشترك للجميع وتلك مسألة تخص الأفراد.

 **************************************

شهادة

نازك الملائكة.. رفضت ان تبذل كلماتها في مدح الحكام

ان والدتي السيدة سها الملائكة كانت قد اقامت مع الشاعرة نازك الملائكة طيلة ثلاثين عاماً في دار واحدة في شارع أبو قلام، بمنطقة الكرادة الشرقية، وهي الدار التي انطلقت منها قصيدة “الكوليرا” اول قصيدة في الشعر الحر، وقد تعهدت الشاعر نازك بتربية والدتي وتوجيهها ادبياً وشعرياً وفنياً وموسيقياً، وقد أرّخت لذلك بكتيب صغير أطلقت عليه اسم “سها.. طفولة تتفتح” وهو أشبهُ بدفتر مذكرات، يحتفظ بنسخة منه حالياً أ. د. عبد الرضا علي في مكتبته العامرة، وقد حرصت والدتي السيدة سها الملائكة على توثيق تلك المذكرات بكراس مطبوع، أضع هنا بعضه. شعر نازك معروف في دواوينها الشعرية المطبوعة، اما عالم نازك الانسانة فلا احد يعرف عنه شيئاً. وقد حدثتنا السيدة سها عن خالتي نازك وعن اسلوبها في الحياة، قالت: كانت نازك تمتلك حساً مرهفاً لدرجة انها وُصفت بـ (البكاءة) لسرعة انفعالها وتفاعلها مع الاحداث، كما كان حديثها غاية في الرقة، على الرغم من صمتها الذي عرفت به، كما كانت تختزن ذكريات عن طفولة عاشتها في بيت كئيب بالغ في القدم، يوحي بالانطواء والانكفاء على الذات، ولم تكن تبتسم الا قليلاً، حتى انها كانت تبدو للناظر وكأنها تختزن عقوداً من الهموم. وكانت عاشقة لليل البهيم، ولم تكن تحب النهار. كما كانت كثيرة التغني ببغداد ودجلة العذب في شعرها. ولم تكن الشاعرة ممن يعنين بمظهرهن، بل كانت غاية في البساطة: ثوب بسيط، لكنه عصري انيق، وحذاء بغير كعب لصيق بالأرض وتطلق كلماتها بعفوية تامة ومن غير تكلف. ولعل ريادتها في الشعر كانت الصفة الأبرز التي تميزها، فقد عُرف عنها انها ضاقت بالقيود الكلاسيكية للقصيدة، وتمردت على البحر الواحد، وكان من ابرز سمات الشعر المسموع في عهد الخليل بن احمد الفراهيدي، فجددت شكل القصيدة وتخلت عن التفعيلة الواحدة واعتمدت كثرة التفعيلات في الشطر الواحد من القصيدة، بدلاً من التفعيلة الواحدة في الشعر العمودي.. وقد كان الشعرُ في حياة الشاعرة قضية ومبدأ قبل ان يكون ابداعاً، لذلك رفضت ان تبذل كلماتها في مدح الحكام.

نازك.. نالت مؤخراً صفة ابرز شخصية لعام 2023 من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأليكسو) ناهيك عن كونها الشاعرة الوحيدة بين الشعراء العرب اللواتي ورد اسمها في (الانسكلوبيديا) البريطانية.

______________________

من كلمة: سؤدد عوني المفتي نجل الاديبة السيدة سها الملائكة شقيقة الشاعرة نازك الملائكة. القيت في الاحتفال بمئوية الشاعرة الراحلة في مسرح الرشيد 24/ 5/ 2023.  

 *********************************

قصيدتان

 كاظم الحجاج

ألقى الشاعر الكبير كاظم الحجاج، سبع قصائد قصار في مسرح الرشيد/ بغداد، لمناسبة مئوية ميلاد الشاعر العراقية الرائدة نازك الملائكة. وقد حظيت القصائد باستقبال منقطع النظير من قبل جمهور الحضور.

ثقافية “طريق الشعب” كانت قد نشرت من قبل القصائد الخمس الأولى، وتنشر اليوم القصيدتين الجديدتين بخط الشاعر لأول مرة.

 ***************************************************

العالم رواية

«عن التعب» للنمساوي: بيتر هاندكه التعب الاثيري للشعوب

محمد الأحمد     

يوم صدور كتاب “عن التعب” احتدم الجدل بين النقاد حول تجنيسه فقد عده البعض رواية “مهمة” للكاتب النمساوي “بيتر هاندكه” المولود عام 1942 الحاصل على جائزة نوبل للآداب للعام 2019. وعرف كنص روائي جديد في حين لم يرتض البعض تسميتها بالرواية.

الحكاية هنا هي الحدث الذي يمثل العمود المحوري لأية رواية. حيث خلت مجموعة النصوص السردية ووردت في الكتاب خاطرات، او قطع سردية يتمعن فيها محور التعب، بعد أن زاوجتها حصيلة خبرة نصف قرن من الكتابة الروائية، استخدم فيها المؤلف أدواتٍ وطرائقَ وأساليبَ وقوالبَ وأشكال معمار وبناء، وجعل منها متوالية نصيّة تربطها الذكريات بشأن موضوعة واحدة، تحت وتيرة الضمير الواحد الذي يحكي عن نفسه، منذ كان طفلا يساير أحلامه مع الغيمات في ليالي الصيف، نصوص جميلة مليئة بالإشارات. (في وقت الطفولة، وفترة الدراسة، وسنوات الحب الأول. ذات يوم، اثناء قداس منتصف الليل، جلس طفل صغير مع عائلته داخل الكنيسة المضيئة، المليئة بالزوار، وسط أغاني عيد الميلاد، ورائحة الصمغ والاقمشة الصوفية. شعر الطفل بشيء من التعب، يتخلله قدر من المعاناة)، وهو من الروائيين “ممَّن أحيَوا العقل الأدبي بلا منازعٍ”، وجعلوا طيلة حياتهم من الثقافة مشغلا إضافيا، “اذ جعلوا “الطريقة التي يجعل بها الناس عالَمَهم مفهومًا ومعقولًا”. كما يقول “رولان بارن” “فإن القارئ، شأن الكاتب، يظل حبيس دائرة خطابية، فكلما زادت ثقتنا في هذا التأمل، كان علينا التشكك فيه، ومثل تلك الأفخاخ السردية هي الآثار الناجمة عن كل كتابة قوية”. ولم يكن يرمز بارت للعلم، وإنما للمتعة؛ إذ اعتنق رؤيةً للأدب تمنح القارئ دورًا إبداعيًّا. حيث قراءة التعب كأفق كامل يُلقي نظرة شاملة في المعطى العام بعد التعب، اذ تنظر إلى النص باعتباره موضوعًا وهو ما يمكن أن نسمِّيه “نمذجة قصيرة الأجل”: موحيةٌ، طريفةٌ ربما، لكن بلا أي ادعاءات نظرية، ولا يوجد سوى احتمال طفيف للغاية في دمجها في نظرية للقراءة. يواصل “بيتر هاندكه” صياغة عبارات نظرية بيد أنه ينجح على نحو متزايد في العثور على طرق لتقديمها بطريقة لم تقوّض من طبيعتها الجمالية. حيث يرصد تجاربه مع التعب بكل نتائجه بعد استراحة أو انغماس، ثم يبدأ بتحليلها، ليكشف لنا ما لم نعرفه من الخفايا “عن التعب” بشتى أنواعه؛ تعبٌ طيّبٌ وتعبٌ خبيثٌ.. تعب الولادة، أو الاجتهاد من اجل التميّز، وبدوره سوف يؤدي الى الانبهار.

تعب عبث بالطفولة، حيث تزامنت الحروب الإقليمية مع أوج التطلّع الذي صاحبه الشعور بالذنب، وعن التعب في فترة المراهقة عندما اثقلت نفقات على البلاد، وبات شباب البلد يتخلله التمرد والغضب، ومن بعد ذلك يحل محله الندم.. ثم (تعب السهاد، وتعب السفر.. تعب “يوتوبي”، وتعب أثيري.. تعب شعوب بأسرها، وتعب فرد واحد.. تعب مزدوج يفرق بين الرجل والمرأة، وتعب شهواني يجمع بينهما إلى الأبد).

تعب النضوج والمواجهة من اجل فناء الفكرة القديمة وارتباطها بالفكرة الجديدة، ليحل النضوج، والتفريق بين هدر الوقت واستثماره. وتعب “السيميوطيقا” حيث لا يمكن افتراض أن كلَّ ما له اسم مهم وكل ما ليس له اسم لا أهمية له، خاصة عندما يدرسون الأشياء التي تؤخذ مأخذ التسليم. أن فكرة “السيميوطيقا”، أو العلم العام للعلامات، التي أخبرنا بها “فرديناند دو سوسير”، مؤسس اللغويات الحديثة في السنوات الأولى من القرن العشرين، فإنها ظلت حتى الستينيات مجرد فكرة، حتى عندما سعى “الأنثروبولوجيون”، ونقاد الأدب وغيرهم تحت تأثير انبهارهم بالنجاحات التي حققتْها اللغويات إلى الاستفادة من استبصاراتها المنهجية.

من بين مؤلفات هاندكه الوافرة (المرأة العسراء) (ثقل العالم)، (رجل الألم الصيني)، (عقيدة سانت فيكتوار) (على نافذتي في الصباح) (كتيّبات بين 1982 و1987)، (دونجوان) (أمس على الطريق)، (قلق حارس المرمى من ركلة الجزاء) في العام 1972، ثم (خطوة خاطئة)، وصولاً إلى (أجنحة الرغبة) الذي حقق نجاحاً باهراً

هاندكه الروائي وكاتب اليوميات والمسرحي والمترجم.. يقيم في باريس منذ العام 1990.

 *****************************************************

الصفحة الثانية عشر

مسابقة العلم العراقي 2008 كيف بدأت؟ وأين انتهت؟

بغداد – طريق الشعب

دعت الجمعية العراقية لدعم الثقافة إلى جلسة بشأن مسابقة العلم العراقي 2008 كيف بدأت؟ وأين انتهت؟ تعقدها يوم الخميس القادم. وسيتحدث في الجلسة كل من الكاتب حسن كريم عاتي والرئيس الأسبق للجنة الثقافة والاعلام البرلمانية مفيد الجزائري، ويديرها الفنان فلاح حسن الخطاط. 

تبدأ الجلسة في الساعة السادسة مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب ببغداد.

 **************************************

شيوعيو الثورة يستذكرون الشهيد بشار رشيد

بغداد – طريق الشعب

زارت المختصة الرياضية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، ضريح الشهيد بشار رشيد، لاعب المنتخبين الوطني والعسكري و»نادي الشرطة» لكرة القدم، وذلك في مناسبة الذكرى الـ 45 لاستشهاده معدوما على يد النظام البعثي المباد.

ورافقت الزائرين عائلة الشهيد وعدد من رواد الرياضة العراقية ومن رفاقه وأصدقائه. وقد تجمع المشاركون عند ضريح الشهيد في مقبرة وادي السلام بالنجف، واستذكروا إنجازاته الكروية. 

 ***************************************

هنأ بعيد الحزب.. وفد من الأخوة المسيحيين يزور مقر شيوعيي واسط

الكوت – طريق الشعب

استقبلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، أخيرا، وفدا من الأخوة المسيحيين، جاء مهنئا في مناسبة الذكرى الـ 89 لميلاد الحزب.

وقدم الوفد التهاني إلى سكرتير المحلية ورفاقه المتواجدين في المقر. وسلمهم باقة ورد نضرة. كما نقل إليهم تهاني في المناسبة، من الناشط المدني في محافظة واسط عمار فرنسيس.

هذا وشكر الرفاق في اللجنة المحلية الوفد على زيارته وتهانيه.

 **************************************************

تمثال للشاعرة وطابع بريدي يحمل صورتها.. بغداد تُحيي مئوية الرائدة نازك الملائكة

متابعة – طريق الشعب

احتضن “مسرح الرشيد” وسط بغداد، مساء الخميس الماضي، احتفالا مركزيا في مناسبة الذكرى المئة لميلاد رائدة الشعر الحر نازك الملائكة، أقيم برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وبمشاركة أدباء عراقيين وعرب.

واستُهل حفل الافتتاح الذي حضره رئيس الوزراء وجمع غفير من المثقفين والأدباء والفنانين والإعلاميين، بعرض فيلم وثائقي عن حياة الشاعرة الرائدة (1923 – 2007). بعدها قرأت الفنانة د. شذى سالم مختارات من نصوص الراحلة.

وفي كلمته خلال الحفل أعلن رئيس الوزراء عن تكليف أحد النحاتين بإنجاز تمثال للشاعرة نازك الملائكة في العاصمة بغداد. فيما وجّه بإصدار طابع بريدي يحمل صورتها.

وأعلن السوداني في الكلمة عن قرب إطلاق مبادرة لدعم السينما والدراما والمسرح، وطباعة الكتب، وأدب الطفل، والموسيقى ومختلف النشاطات الأدبية والفنية.

وكانت للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، كلمة ألقاها أمينه العام الشاعر عمر السراي، قال فيها: “ بعد مائة عام على ولادتها (نازك الملائكة)، نقفُ وقفةَ وفاء لها، وهي تضعُ ابتسامتَها ملاذاً ضدَّ الأفول، وبلسماً للجراح، وهذه هي عادةُ الأممِ الحيّة، أن تقدّر رموزَها لتستمدَ الطاقةَ نحو المُضيِّ قُدماً للمجد”.

ولفت السراي في الكلمة إلى أن الاتحاد تلقى أخيرا كتابا من مكتب رئيس الوزراء، يطلب فيه خطته في ما يخص المهرجانات في كل مدن الوطن، لتبادر الحكومة إلى دعمها.

وقال مخاطبا الأدباء: “إنها المرةُ الأولى التي نشعرُ فيها بهذا الاهتمام” شاكرا رئيس الوزراء على موقفه هذا.

وقال المستشار الثقافي لرئاسة الوزراء د. عارف الساعدي، في كلمته بالمناسبة: “نحتفي اليوم ونحتفل ونراجع ونفحص منجز الراحلة الكبيرة نازك الملائكة، وهذا يحدث كما اظن للمرة الاولى ان تحتفي الدولة العراقية من اعلى هرم في السلطة حتى طلاب الصف الاول الابتدائي بشخصية عراقية مؤثرة في المجتمع كنازك الملائكة”.

بعد ذلك، قدمت “فرقة سومريات” بقيادة المايسترو علاء مجيد، حفلا موسيقيا. ثم انطلقت قراءات شعرية ساهم فيها كل من الشعراء كاظم الحجاج، البحريني علوي الهاشمي، عامر عاصي، الأردني أكرم الزغبي، الإماراتي محمد البريكي، السعودي محمد إبراهيم يعقوب وفائدة آل ياسين.

وفي اليوم التالي، الخميس، قدمت أيضا قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء: اللبناني شوقي بزيع، السعودي هاشم الجحدلي، التونسي آدم فتحي، المغربي مخلص الصغير، فضلا عن العراقيين حميد قاسم وأجود مجبل ود. هناء أحمد وأحمد عبد الحسين وأحمد جار الله ياسين.

وشهد الاحتفال، خلال يوميه، جلسات نقدية حول تجربة نازك الملائكة الشعرية وأثرها في الشعر العربي، إلى جانب تجربتها النقدية.

واختتم الاحتفال بحفل موسيقي قدمته “أوركسترا السلام” للعود.

هذا وكانت مجموعة من الكتب قد صدرت بالتزامن مع مئوية الشاعرة الملائكة، منها كتاب جماعي بعنوان “نازك في حنجرة الأدب” صدر عن منشورات اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، وكتاب “نازك الملائكة بين واقع التجديد وحركة الحداثة” لماجد صالح السامرائي، والطبعة الثانية من كتاب “نازك الملائكة بين الكتابية وتأنيث القصيدة” لعبد العظيم رهيف السلطاني.

كما صدرت عن دار الشؤون الثقافية العامة الأعمال الشعرية الكاملة للملائكة في مجلدين.

 *********************************************

بالشعر.. «منتدى السيّاب» يطفئ شمعته الثامنة

البصرة – فالح ياسين الربيعي

أقام “منتدى السياب” الثقافي في البصرة، اخيرا، أمسية شعرية في مناسبة مرور 8 سنوات على تأسيسه.

حضر الأمسية التي أقيمت في مقر اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة، جمع من الأدباء والمثقفين. فيما أدارها الشاعر حميد السيد ماجد.

رئيس اتحاد أدباء البصرة فرات صالح، استهل الأمسية بكلمة أثنى فيها على “منتدى السياب” ونشاطاته، مؤكدا استعداد الاتحاد لدعم فعاليات المنتدى مستقبلا.

وكانت هناك كلمات في المناسبة من قبل الرئيس السابق للمنتدى كاظم زعلان موسى، والرئيس الحالي القاص أسعد خلف، فضلا عن كلمة باسم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ألقاها الشاعر عبد السادة البصري.

وتلقى المنتدى برقيات تهنئة وباقات ورد من المكتب الإعلامي للحزب الشيوعي العراقي في البصرة و”ملتقى جيكور” الثقافي و”مؤسسة النهضة” الثقافية و”شارع الزبير” الثقافي، ومؤسسات ثقافية أخرى.

بعدها شاهد الحاضرون فيلما وثائقيا عن فعاليات الملتقى، ثم استمعوا إلى قصائد ألقاها الشعراء كاظم اللايذ وكريم جخيور وصبيح عمر وثامر سعيد وعبد الله العزاوي.

وفي الختام، قدمت شهادات تقدير للمساهمين في الأمسية.

 ****************************************

الشاعر مزهر غيلان..  في مقر شيوعيي الرصافة الأولى

بغداد – طريق الشعب

أقام «منتدى غني محسن» للشعراء الشعبيين بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، أول أمس الجمعة، أمسية شعرية للشاعر الشعبي مزهر غيلان.

الأمسية التي أقيمت على حديقة مقر اللجنة المحلية في الكرادة، حضرها جمع من الشعراء ومحبي الشعر، فيما أدارها الشاعر حامد الشمري.

وخلال الأمسية، قرأ غيلان باقة من قصائده. كما سرد ذكرياته عن علاقاته بالعديد من الشعراء.

وفي سياق الأمسية، وترحيبا بغيلان، قرأ عدد من الشعراء الحاضرين قصائد، يرافقهم عزف على العود.

 *******************************************

شيوعيو ميسان يزورون عائلة الشهيد «صويحب»

العمارة – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان، أخيرا، عائلة الشهيد المناضل عبد الصاحب خصاف (صويحب) في منزلها.

وخلال اللقاء، تبادل الطرفان حديثا مطولا عن مسيرة الشهيد صويحب النضالية. كما ألقى شقيقه كريم خصاف، الضوء على مواقفه البطولية، وبعض الأحداث التي عاشها.

وقد ضم الوفد كلا من الرفاق سكرتير المحلية علي أحمد ونائبه وصفي حسين وعضو المحلية عبد الرزاق الأبيض. 

 ***************************************

العراق ضيف شرف  في «مهرجان تطوان» الدولي للعود

بغداد - تضامن عبد المحسن

حل العراق ضيف شرف في “مهرجان تطوان” الدولي للعود بدورته الـ 24، والذي افتتحته وزارة الشباب والثقافة المغربية الخميس الماضي على “مسرح اسبانيول” في مدينة تطوان.

ومثّل العراق في المهرجان عازف العود مصطفى زاير، الذي قدم عرضا موسيقيا خلال حفل الافتتاح، برفقة مجموعته الموسيقية “مجموعة قرطبة”.

وتتواصل فعاليات المهرجان بعروض موسيقية من العراق ولبنان والأردن وفلسطين ومصر والمغرب وإسبانيا.

وفي سياق المهرجان، جرى تنظيم لقاء مفتوح مع العازف مصطفى زاير، تحدث فيه عن تجربته الفنية.

وقال زاير في حديث صحفي، أنه طرح في المهرجان مشروعه الموسيقي الجديد “طائر الأندلس”، وقدم مجموعته الموسيقية التي تضم عازفين من اسبانيا وعازفا عراقيا.