اخر الاخبار

الصفحة الأولى

أداء حكومي ضعيف.. مراقبون: نفوذ سياسي يعرقل استرداد الأموال المهربة الى الخارج

بغداد ـ محمد التميمي

على الرغم من أن حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وضعت مكافحة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة ضمن أولويات برنامجها، إلا أن أصحاب الاختصاص لا يرون أية تحركات جدية في هذا الملف المهم، مؤكدين أن هناك قوى متنفذة فاسدة تمنع المضي قدماً في هذه القضايا.

الجناة طلقاء

منسق التيار الديمقراطي زهير ضياء الدين، يرى أن الاداء الحكومي في هذا الملف ضعيف جداً، خاصة في ما يتعلق باسترداد المطلوبين من خارج العراق، والمتهمين بقضايا فساد، من الذين سبق لهم ان تبوؤوا مواقع في الدولة بمختلف الوزارات والدوائر، ونادراً ما نسمع انه تم تحريك ملف استرداد في هذه القضايا.

وعن تحريك هذه الملفات يوضح بالقول: ان “الادعاء العام يحركها ابتداءً، بعد ان يصدر حكم جنائي بات بحق اي شخص؛ حيث يتم التواصل مع الشرطة الدولية التي تتولى القبض عليه بالتنسيق مع الدولة التي يقيم فيها المدان”.

ويؤكد ضياء الدين في حديثه لـ”طريق الشعب”، انه لا يرى جدية “في التعاطي مع هذا الملف، حيث تمت سرقة المليارات بشكل علني، والجناة يتمتعون بها بحرية خارج العراق ويمتلكون اليوم عقارات ومصارف”، لافتا الى ان “دولة تونس استطاعت قبل ايام استرجاع عشرات المليارات من الخارج، لأنها جادة في التعامل مع هذا الملف”.

ويشير المحامي في سياق حديثه الى انه لا يرى “انعكاسا للوعود الحكومية على ارض الواقع؛ فعلى سبيل المثال لم يكن هناك تحرك على اقل تقدير تجاه حيتان الفساد، بل على العكس يُطرح ان هناك تواطؤا من أجل عدم المساس بالمتنفذين في الدولة”.

تورط كبار المتنفذين

ويشير إلى انه عند الاطلاع على البرنامج الحكومي: “نجد أن هناك حيزا كبيرا لمكافحة الفساد. ويشار اليوم بشكل علني إلى أن كبار الفاسدين في الدولة متهمون بالفساد بمراحل مختلفة ومبالغ كبيرة”، مؤكدا ان “عدم محاسبتهم يدلل على ان التحرك لا ينسجم مع حجم الفساد الموجود، وان هناك قوى كبيرة تحمي هؤلاء الفاسدين، وتمنع التحرك عليهم ليكون التوجه نحو قضايا فساد بسيطة ليست جوهرية”.

ويخلص الى انه “بشكل عام لا تزال الدولة خاضعة لنفوذ وفساد قوى متحكمة لا تعير مصالح الناس أي أهمية”، مبينا أن “الحكومة الحالية طالما وضعت حيزا غير قليل لمكافحة الفساد واسترجاع الاموال المنهوبة من العراق، فإنه اصبح لزاماً عليها المضي في ذلك”.

اولوية قصوى

وفي هذا الصدد، يقول المختص بمكافحة الفساد، سعيد ياسين، ان وزارة العدل وفق المعايير الدولية، تعتبر محامي الدفاع عن حق العراق، وانها احد الاطراف المعنية والمهمة في هذا الملف.

ويشير الى انه “وفقا لاتفاقية مكافحة الفساد في الدليل الاسترشادي فإن وزارة العدل تملك دورا مهما في استرداد الاموال والمطلوبين، وهذا ضمن الاتفاقية التي تعقد بين العراق والدول، علماً ان من يمثل العراق في تنفيذ اتفاقية مكافحة الفساد هو هيئة النزاهة، لكنها تحتاج الى اسناد من ديوان الرقابة من خلال نظام المحاسبة ووزارتي الخارجية والعدل بالاضافة الى التعاون القضائي بين العراق وهذه الدول”.

جهات متعددة

ويزيد ياسين بالقول: ان “هيئة النزاهة هي من يقود هذه الجهود من خلال اطراف متعددة تتوزع فيها الادوار هذا في خارج العراق. اما في داخل العراق فتتعدد الادوار من خلال السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية، اضافة للجهات الرقابية مع وجوب مشاركة السلطة الرابعة في التوجيه والارشاد وصناعة الرأي العام، اضافة لجهود المنظمات غير الحكومية في استرداد الاموال والمطلوبين”.

فيما يؤكد ان هنالك متطلبات واجبة التلبية في ملف استرداد المطلوبين، مبيناً انه ولأول مرة يوضع ملف استرداد الاموال والمطلوبين على طاولة التنفيذ في الحكومة الحالية.

ويلفت الى ان هناك تعاونا بين 6 دول في هذا الجانب، وهي: “السعودية وعمان ودولة الامارات والمملكة الاردنية الهاشمية، ولبنان وايران، وتم تداول هذه القضية مع الشرطة الدولية (الانتربول) في اجتماع رئيس الوزراء مع رئيس المنظمة، وهناك مكتب في وزارة الداخلية بهذا الغرض ينسق ويزود الانتربول بالنشرات الحمراء والصفراء والخطورة وهذا جانب مهم”.

نفوذ سياسي معرقل

وينوه الى انه في مؤتمر القمة العربية في جدة كانت هناك “توصية في عملية مكافحة الفساد من خلال التعاون الاقليمي وتوحيد المفاهيم القانونية والقضائية بين البلدان العربية، علماً بان هناك اتفاقية عربية لمكافحة الفساد”، مؤكدا ان “النفوذ السياسي يضغط باتجاه عدم استرداد الاموال والمطلوبين واتمام التحقيقات، وهذا ما يولد انطباعا لدينا كمراقبين بان هناك اطرافا او شخصيات سياسية نافذة يشكلون طرفا مؤثرا في عدم المضي قدماً بهذا الملف”.

ويصف المتحدث استرداد المطلوبين والتعاون من اجل حجز وتجميد تلك الاموال بأنه “أمر جوهري” لصون السيادة الوطنية والحفاظ على حرمة المال العام، داعياً “الحكومة العراقية في حال ابرامها اية اتفاقيات تعاون ثنائية مع الدول، الى ان تضع فيها التعاون من اجل استرداد المطلوبين”.

-*--------------------------------

راصد الطريق..  وين الادوية؟!

تشهد أسعار الادوية في الصيدليات الاهلية بشكل عام ارتفاعا مستمرا في الاسعار وخاصة علاجات الامراض المزمنة والسرطانية وامراض المناعة والدم والحالات النفسية.

وترك ضعف التخصيصات المالية وعدم اقرار الموازنة العامة للبلاد منذ اكثر من سنة ونصف، المرضى بشكل عام واصحاب الامراض المستعصية وذويهم تحت رحمة جشع المستوردين.

ومع النقص الحاصل في الادوية اللازمة لعلاج الحالات المستعصية في المستشفيات، بدأت هذه الادوية بالاختفاء من الصيدليات الاهلية والمذاخر، ورافق ذلك ارتفاعا غير مبرر للأسعار!

كما ان موضوع تهريب الادوية من داخل المستشفيات مستمر، والسوق السوداء للادوية رائج دون رادع او متابعة من قبل الجهات المعنية.
ومع كل هذا ما زال بعض أعضاء مجلس النواب يطلقون الوعود بتخصيص مبالغ مالية في مشروع قانون الموازنة لشراء الادوية، وكأن المرض باستطاعته الانتظار لحين اكمال ابطال المحاصصة والفساد توافقهم على تقاسم المغانم.

نعيد التذكير مجددا، ان صحة الناس يجب ان لا تربط بحسابات الربح والخسارة والمحاصصة ومصالح الفاسدين والمتنفذين، وعلى الجهات المعنية اتخاذ الاجراءات العاجلة لمعالجة الموضوع، رغم القناعة ان انتظار هطول الامطار في "بارح" افضل من توسم الخير منكم.

 ***********************************

في ذكرى استشهاد السيد محمد صادق الصدر

تمر هذه الايام الذكرى الـ 25 للجريمة النكراء التي ارتكبها النظام الدكتاتوري، جريمة الاغتيال الشنيعة التي اودت مساء الجمعة 19 شباط 1999، بحياة آية الله السيد محمد محمد صادق الصدر ونجليه، لا لذنب الا لأن السيد رفض الامتثال لإرادتهم الشريرة بالسكوت عن ظلمهم وأثمهم وعدوانهم على الشعب.

وكان المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي قد اصدر تصريحاً يوم 20 شباط 1999، يدين هذا الفعل الاجرامي الجبان. وفي ما يأتي نص التصريح:

لتكن الجريمة دافعًا لتوحيد الجهود

ضد الديكتاتورية!

تلقت جماهير شعبنا بشديد الاستنكار أحدث جريمة قتل يقترفها الحكم الدكتاتوري بحق ابناء الشعب، وراح ضحيتها هذه المرة آية الله محمد صادق الصدر واثنان من ابنائه في مدينة النجف الاشرف.

وتأتي هذه الجريمة النكراء كجزء من مسلسل الارهاب الشامل الذي لا تكف السلطة الدموية عن تصعيده، سعياً لحماية حكمها المتداعي. وقد سبق لها في سياقه ان اقترفت العديد من الاغتيالات السياسية، سافحة دماء رموز ومناضلي المعارضة الوطنية الدينية والديمقراطية والقومية.

وبجانب ذلك واصلت حملات الاعدام الجماعية الآثمة وجرائم البطش والتعذيب والملاحقة التي غدت ممارسة يومية بحق ابناء شعبنا، مدنيين وعسكريين، واشتدت مع اشتداد عزلة الدكتاتورية وتعاظم الرفض والمقاومة الشعبيين لها.

 ووفقاً للمعلومات المتوفرة فان جماهير الشعب المكتوية بنار الدكتاتورية عبرت عن إدانتها البالغة لجريمة الحكام الجديدة في العديد من الاحتجاجات والمصادمات مع ازلامهم وعصاباتهم في بغداد والنجف والكوفة وغيرها من المدن والحواضر، مؤكدة عزمها على التصدي لحكمهم الغاشم ونهجهم الآثم.

إن الارهاب الشامل مهما جرى تصعيده أعجز من أن يقي النظام الدكتاتوري نقمة الشعب!

وقد آن الأوان لتعجل الاحزاب الوطنية في توحيد جهودها، ولتجمع قوى الشعب، مدنية وعسكرية طاقاتها، وليشدد الجميع نضالهم لاسقاط الدكتاتورية المجرمة

 ان دماء الشهداء والضحايا لن تذهب هدراً !

وسيسقط الحكام الدكتاتوريون مجللين بالعار، ويحرز شعبنا الظفر المؤزر!

 *******************************

فساد ومماطلة في المشاريع الخدمية

بغداد ـ طريق الشعب

تطول يد الفساد والسرقات جميع المؤسسات الحكومية والدوائر الخدمية التي لها صلة مباشرة بالخدمات المرتبطة بحياة الناس، من مشاريع المستشفيات والجسور والمدارس، اذ يندرج بعضها في خانة المشاريع الوهمية، ولا تخرج عن كونها «كلاما على ورق». وبعضها الاخر لا يرتقي ليحتسب مشروعا خدميا، لما يحيطه من اهمال وتلكؤ.

ويصل عدد الشركات المتلكئة في قطاعات الماء والمجاري والبلديات والمجسرات إلى 100 شركة، حسب إحصائية أعلنها وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة بنگين ريكاني مطلع العام الحالي، مبينا ان نسب الإنجاز لتلك المشاريع غير واضحة، وأغلبها متوقف منذ عام 2014.

وأقرت وزارة التخطيط بأن عدد المشاريع المتلكئة في البلاد (1063) مشروعاً وهي في انخفاض. فيما أشارت إلى أنها بحاجة إلى أكثر من 16 ترليون دينار، لإنجازها جميعا.

 ***************************

مطالبات بإلغاء الضرائب على بيع النفط للمصافي

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية طالبت بتوفير فرص العمل، فيما نظم العاملون في شركة مصافي الجنوب، وقفة احتجاجية لرفض تصويت اللجنة المالية النيابية على فقرة في الموازنة الاتحادية، تنص على فرض ضرائب على سعر النفط الخام المباع الى المصافي.

***************************************

الصفحة الثانية

العراق يسترد 20 مليـون دولار من أمواله المودعة في الكـويت

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن صندوق استرداد أموال العراق، استرداد أكثر من (20) مليون دولارٍ أمريكيٍّ من الأموال العراقيَّـة في دولة الكويت.

وقال رئيـــس مجــلس إدارة الـصنــدوق حيــدر حنـون في بيان طالعته “طريق الشعب”، أنّ “الـصنــدوق، وفي إطار مُتابعته للأموال العراقيَّة في الخارج والعمل على استردادها بالطرق الدبلوماسيَّة والقانونيَّة، نجح في استرداد مبلغٍ قدرُهُ (20,437,157) مليون دولارٍ أمريكيٍّ من الأموال التي كانت مُودعةً في حساب أمانات سفارة العراق في الكويت في البنك الوطنيِّ الكويتيِّ، بعد إعادة تفعيل الحساب وتمويل الأرصدة”.

وأضاف، أنَّ “الأموال كانت محجوزةً منذ العام 1990، وكانت عرضة للمصادرة وغلق الحساب ، وبعد إثباتها وإعادتها تمَّ إيداعها (كأماناتٍ) إلى حساب السفارة العراقيَّة في الكويت، مُثمّناً دور وزارة الخارجيَّة في بذل الجهد والتعاون في استرداد الأموال”، مُبيّناً أنّ “البنك المركزيَّ العراقيَّ أفاد بإيداع المبلغ إلى حساب “العراق2″ في البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي”.

ممَّا تجدر الإشارة اليه، أنَّ صندوق استرداد أموال العراق أعلن منتصف أيار الجاري استرداد مبلغ تصفية إحدى الشركات، ومُتابعـة تسـوية مبلغ (80) ملـيون دولارٍ أمـريكيٍّ في مصرف (كريدي سويس).

 ******************************

كل خميس.. القطاع الزراعي إمكانيات مبددة ومورد مؤجل

جاسم الحلفي

لا نضيف معلومة جديدة إن بينا ان العراق بحكم جغرافيته هو بلد زراعي أساسا، ولا نزيد معرفة حينما نكرر أن التوثيق التاريخي لشجرة النخيل، سجل في الفترة 4000 ق.م في مدينة أريدو الواقعة جنوب أور في جنوب العراق، ولا نكتشف أمرا ملفتا أن قلنا ان جميع حضارات وادي الرافدين، كالسومرية والبابلية والاشورية، اعتمد الزراعة كعمود لاقتصاداتها. لكن المؤلم هو ان طغمة الحكم التي سيطرت على زمام الأمور هي من تجهل قيمة الزراعة في الاقتصاد، فلو لاحظنا ان الزراعة لا تشكل سوى 4.77 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، حسب تقرير الجهاز المركزي للإحصاء لعام 2020، رغم أن نسبة الذين يعيشون في المناطق الريفية تبلغ 30 في المائة من مجموع سكان. وهذ يفسر عجز عقلية طغمة الحكم من الاستفادة من الزراعة في تنمية الاقتصاد العراقي، ويدل على اهمال الحكومات المتعاقبة لهذا القطاع الحيوي، وإذا وجدت فقرة تتحدث عن الاهتمام بالزراعة في برنامج الحكومات المتعاقبة او في ميزانيات الحكومة، فهي عبارة عن ذر رماد في العيون.

اما المبادرة الزراعية التي سبق وأطلقت وانفقت عليها أموال طائلة، تعد بمثابة رشوة سياسية لكسب الموالاة والتأييد لطغمة الحكم ومنهجها المحاصصاتي. اذ ذهبت الأموال إلى غير محلها، حيث أنفقت على شراء القصور الفارهة وبناء المضايف المبالغ في فخامتها، والسيارات الحديثة وأمور أخرى ليس لها علاقة بأصل المبادرة، حيث لا رقابة ولا محاسبة.

يخطأ من يتصور بان المتنفذين احرار في رؤيتهم، فقد فرض عليهم برنامج متكامل، أمروا بتنفيذه، يقوم على تحطيم كل مقومات الاقتصاد الحقيقي (الزراعي والصناعي) وتبديد إمكانيات تنمية هذين القطاعين الهامين. القرار هو افقار العراق زراعيا، بهدف إخضاعه للإرادة الإقليمية التي لا تريد من العراق سوى سوق استهلاكي لمنتوجاتها، وتحويله من بلد منتج إلى مستهلك، من بلد مكتف بحدود معينة لأكثر من مادة زراعية الى مستورد حتى للفجل والبصل.

نبين ذلك ونحن لا نتبنى بالمطلق نظرية المؤامرة، انما إشارة إلى بعض السياسات والإجراءات التي تبرهن على صحة استنتاجنا، حيث ان الماسكين بالسلطة كأنما يريدون إبقاء العراق محطما ضعيفا ينخره الفساد والتخلف، اذ يتم تجريف آلاف الدونمات والمساحات الخضراء وتحويها إلى مناطق سكنية، واهمال الأراضي الزراعية التي تحتاج إلى اصلاح ومعالجة من الملوحة والتصحر، إلى جانب السكوت المريب عن اعتداءات الدول الإقليمية المعتدية على روافد دجلة والفرات، وعدم التزامها بحصة العراق المائية.

مع كل ما تقدم تبقى إمكانيات العراق الزراعية واعدة، فإلى جانب خصوبة الأرض ووفرة المياه رغم الجفاف والسياسات المائية العدوانية التي تسلكها تركيا وإيران تجاه العراق، هناك إمكانيات لو تمت ادارتها والاستفادة منها، لحقق الاقتصاد الوطني نتائج مبهرة، وفي مقدمة الإمكانيات هي الموارد البشرية التي لو تم تعليمها وتدريبها وتأهيلها، وهي المتطلعة إلى العمل والاستثمار في هذا القطاع، فانها ستحرز نجاحا يليق بالإنسان العراقي، وستحقق لها دخول جيدة، ويوفر لها ربحية معقولة.

من جهة أخرى لو توجهت الحكومة للقطاعين الزراعي والصناعي حقا وجعلتها في الأولية من اهتماماتها، وسهلت دخول التكنلوجيا والأتمتة ووفرت إمكانيات النهوض بهذين القطاعين لفاق مردودهما ما نحصل عليه من مردود تصدير النفط.

 ******************************

السيد مسعود البارزاني يشيد بالدور الحاسم للحزب الشيوعي والأنصار الشيوعيين في معركة هندرين

أربيل- طريق الشعب

في تصريح لافت للسيد مسعود البارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، اشاد فيه بالدور الحاسم للأنصار الشيوعيين في معركة هندرين عام 1966.

جاء ذلك في الكلمة التي القاها في اليوم الثاني من فعاليات افتتاح متحف البارزاني الوطني (6 أيار 2023)، حيث افرد فقرة خاصة في كلمته لدور انصار الحزب الشيوعي العراقي في معركة هندرين، والتي صادف ذكراها في نفس يوم الافتتاح، وثمن عالياً هذا الدور وذكر بالأسماء قادة المعركة ومنهم الرئيس كمال نعمان ثابت، ونعمان علوان سهيل (ملازم خضر)، وحيا دور الحزب وانصاره وشهدائه، وقد قوبلت الكلمة بالترحاب من الحضور.

يذكر ان عدداً من الضباط والكوادر الشيوعية قادوا وشاركوا في المعركة البطولية الكبيرة، منهم، الرئيس كمال نعمان، نعمان علوان سهيل (ملازم خذر)، ملازم احسان، حاجي ملا سعيد، ملازم علاء، ملازم عزيز، فاخر حمه آغا مركسوري، مام صديق، منجد القيسي، مام الياس، تحسين محمد خليل، أديب سمعان، مصطفى جاورش، كمال شاكر (سليمانية)، لطيف الشالي، زرار سليمان بك، سعيد حمه اغا مركسوري، أبو قيس (مفرزة الطبابة)، علي صالح، ومن العاملين سابقاً في لجنة أزادي: منير عسكر ومحمد فيلي، وعدد من أصدقاء الحزب منهم عزت سليمان بك وأقاربه وكذلك دعم مفرزتين من قوات البارت وهم مفرزة المناضل عصمت دينو من اهالي زاخو ومفرزة مصطفى نيروي، وانسحبتا بعد اسبوع بعد اشتداد المعارك في نوزنك.

وقد استشهد في هذه المعركة، عريف يونس وخدر عوله وصالح مام الياس.

 ****************************************

تركيا تماطل في اعادة ضخ النفط العراقي

بغداد ـ طريق الشعب

قال عضو لجنة النفط والغاز النيابية علي المشكور، إن تركيا تطالب بتسقيط الغرامات والديون في سبيل استئناف تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان.

واضاف المشكور، أن “الجانب التركي لديه مطالب وهي ان يتم تصدير النفط بذات الاسعار القديمة وبيع النفط من خلالها بنفس ذات الاسعار، وهذا غير ممكن لان الجميع يعلم ان اجراءات تصدير النفط باتت هي من صلاحية شركة سومو، والتي اصبحت هي من تبيع نفط الاقليم وحسب سعر السوق السائد للنفط من شمال العراق الى جنوبه وفقاً لسلة دبي”.

وذكر أنه “من المعروف لدى الجميع كان هناك اتفاق نص على ضخ النفط عبر خط جيهان التركي، الا ان الحكومة التركية مازالت تماطل في السماح للنفط العراقي بالتدفق عبر الانبوب، بسبب الغرامات التي ترتبت بحق تركيا جراء قرار المحكمة الدولية في فرنسا”.

وزاد بالقول: أن “من الضروري، استمرار الحكومة بالضغط عبر وسائلها باتجاه دفع تركيا لاستئناف عملية وصول ضخ النفط عبر خط جيهان”.

الجدير بالذكر، أن توقف تصدير النفط العراقي عبر خط جيهان التركي جاء بعد حكم المحكمة الجنائية الدولية، بأنّ على تركيا دفع تعويضات لبغداد بقيمة 1.5 مليار دولار عن الصادرات غير المصرح بها.

وفي الشهر الماضي، وقعت الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان اتفاقية لاستئناف صادرات النفط الكردي عبر تركيا، ولكن تركيا واصلت وقف تدفق النفط، قائلة إنها تريد التفاوض على التحكيم قبل استئناف الصادرات.

 *******************************

مطالبات بإلغاء الضرائب المفروضة على بيع النفط للمصافي.. خريجو المجموعة الطبية يرفضون التعيين بحسب الحاجة

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات احتجاجية طالبت بتوفير فرص العمل، فيما نظم العاملون في شركة مصافي الجنوب، وقفة احتجاجية لرفض تصويت اللجنة المالية النيابية على فقرة في الموازنة الاتحادية، تنص على فرض ضرائب على سعر النفط الخام المباع الى المصافي.

المئات في بغداد

وتظاهر المئات من خريجي كليات المجموعة الطبية في منطقة العلاوي قرب مبنى مجلس الوزراء وسط بغداد، احتجاجا على الانباء التي تحدثت عن عدم شمولهم بالتعيينات في موازنة العام الحالي.

وقالت المتظاهرة ندى كاظم، ان “قانون التدرج الطبي ينص على تعيين خريجي المجموعة الطبية. وعلى هذا الأساس وصل معدل القبول في المعاهد الطبية الى 98 في المائة”.

وأضافت، ان “لجوء الطلبة للدراسة في المعاهد الطبية وكليات طب الاسنان والصيدلة جاء نتيجة لوجود إمكانية التعيين في القطاع الصحي”، مشيرا الى ان “التعيين بحسب الحاجة امر مرفوض من قبلهم”.

تظاهرة أمام الخضراء

وتظاهر العشرات من الفاحصين على وزارة الدفاع، قرب البوابة الخامسة للمنطقة الخضراء، مطالبين بتسريع مباشرتهم في العمل الوظيفي.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن العشرات من الفاحصين على وزارة الدفاع بصفة مدني فئة (399)، نظموا تظاهرة أمام البوابة الخامسة للمنطقة الخضراء، مطالبين الحكومة بإنصافهم وتضمينهم في الموازنة أسوة بأقرانهم في باقي التجمعات، وذلك لإكمال إجراءات تعيينهم.

الضرائب على الشركات

من جهتهم، نظم منتسبو شركة مصافي الجنوب، وقفة احتجاجية، من أمام مبنى الشركة، مطالبين بإلغاء قرار صوتت عليه اللجنة المالية النيابية في الموازنة الاتحادية التي لم تقر حتى الآن، بفرض ضرائب على سعر النفط الخام المباع للمصافي من خلال زيادة اكثر من 10 آلاف على سعر البرميل.

وقال عدد منهم، ان قرار فرض الضرائب على سعر النفط الخام المجهز المباع للمصافي مجحف بحق شركات التصفية والتوزيع، والتي ستجعلها شركات خاسرة وتكون عبئا على الدولة من خلال استيراد المشتقات النفطية، واصفين القرار بأنه “سياسي”، وليس قرارا اقتصاديا مدروسا.

وطالبوا الحكومتين المحلية والمركزية ونواب محافظة البصرة بالوقوف الى جانبهم ورفع مطالبهم الى اللجنة المالية لالغاء كافة الفقرات التي تضر الشركات النفطية، كي تتجنب الخسارة ولدعم قدرات المصافي وتوسيعها.

مطالبات بتوفير فرص العمل

وأغلق خريجو الهندسة من مختلف التخصصات في البصرة، الطريق المؤدي لشركة نفط البصرة في البرجسية من اجل المطالبة بتوفير فرص العمل على ملاكات الشركات النفطية في المحافظة.

وقال عدد منهم: إن هذه التظاهرة جاءت ضمن سلسلة وقفات نُظمت على مدى ثلاث سنوات امام الشركات النفطية كافة في المحافظة، لكن دون جدوى، مؤكدين حاجتهم الماسة للعمل.

ونظم العشرات من المهندسين واقتصاديي النفط والغاز، وقفة احتجاجية، امام مبنى شركة نفط ميسان، مطالبين بشمولهم بالتعيينات او التعاقد مع الشركات النفطية اسوة بأقرانهم في باقي المحافظات.

وبيّن عدد منهم انهم يتظاهرون منذ خمسة أشهر دون استجابة برغم ان لديهم كتابا وزاريا قد صدر قبل عام من وزارة النفط يوضح آلية شمولهم بالتعيين على ملاك شركة نفط ميسان، ويطالبون بتنفيذ تعليمات الكتاب وشمولهم بالتعيين، وفق قولهم.

**********************************

الصفحة الثالثة

فساد ومماطلة تطال المشاريع الخدمية في البلاد

بغداد ـ طريق الشعب

تطول يد الفساد والسرقات جميع المؤسسات الحكومية والدوائر الخدمية التي لها صلة مباشرة بالخدمات المرتبطة بحياة الناس، من مشاريع المستشفيات والجسور والمدارس، اذ يندرج بعضها في خانة المشاريع الوهمية، ولا تخرج عن كونها «كلاما على ورق». وبعضها الاخر لا يرتقي ليحتسب مشروعا خدميا، لما يحيطه من اهمال وتلكؤ.

ويصل عدد الشركات المتلكئة في قطاعات الماء والمجاري والبلديات والمجسرات إلى 100 شركة، حسب إحصائية أعلنها وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة بنگين ريكاني مطلع العام الحالي، مبينا ان نسب الإنجاز لتلك المشاريع غير واضحة، وأغلبها متوقف منذ عام 2014.

وأقرت وزارة التخطيط بأن عدد المشاريع المتلكئة في البلاد (1063) مشروعاً وهي في انخفاض. فيما أشارت إلى أنها بحاجة إلى أكثر من 16 ترليون دينار، لإنجازها جميعا.

وذكر المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، أن «الموازنة العامة لسنة 2023 ستكون أفضل من سابقاتها، وهذا سينعكس ايجاباً على طبيعة المشاريع في العراق».

وأضاف الهنداوي، أن «الوزارة لديها صنفان من المشاريع: الأول مشاريع مستمرة على قيد التنفيذ، وأخرى متلكئة تصل إلى 1400 مشروع»، مبيناً أن «الأولوية ستكون للمشاريع المستمرة، مع استئناف العمل في المشاريع المتلكئة بعد معالجة أسباب التلكؤ أو التوقف مع إدراج مشاريع جديدة ذات أولوية تنموية بحسب قدرات الجهات التنفيذية في أداء التزاماتها المالية مع المشاريع السابقة».

وأشار إلى أن «الأولوية ستكون للمشاريع الموجودة (قيد التنفيذ)، والمشاريع الخدمية بحسب أولويات البرنامج الحكومي كمشاريع (المدارس والماء والصرف الصحي والمستشفيات)».

في ديالى

تتلكأ المشاريع الكبيرة والاستراتيجية في محافظة ديالى منذ سنوات، سواء كانت مشاريع كبيرة تخص المستشفيات والمدارس ام مشاريع صغيرة كتبليط واكساء الطرق. وتعزى أسباب تلكؤها الى سوء الأوضاع الامنية والأزمات المالية، اضافة الى استشراء الفساد في الصفقات الخدمية، وهيمنة بعض المتنفذين في المحافظة.

بحر جاسم (موظف في إحدى الدوائر الخدمية في محافظة ديالى)، يقول: إن «المحافظة تشهد شحا في التخصيصات المالية الواردة لها، ما يسبب تلكؤا في المشاريع الخدمية وتحديداً تلك الخاصة بتنمية الاقاليم، والمتعلقة بالبنى التحتية، وأي مشاريع اخرى لا يمكن أن يباشر فيها الا بعد إنجازها».

وبالحديث عن مشاريع المستشفيات والمجاري والملاعب، يقول جاسم لـ»طريق الشعب»، إنه «لم توضع حلولاً لمعالجتها، حيث يوجد نحو 14 مشروعاً استثمارياً متوقفاً بشكل كامل في المحافظة»، معتبرا ان انجازها سيحدث طفرة نوعية في ملف الخدمات المقدمة للمواطنين في المحافظة.

ويؤكد أنه «منذ العام 2014 لم تكن التخصيصات المالية ترتقي الى سد الحاجة الفعلية للمحافظة التي شهدت حروبا ونزوحا للعديد من سكانها».

ويسترسل في حديثه قائلا: إنّ الجهات المعنية استطاعت خلال شهر شباط من العام الجاري ضبط مخالفات في تنفيذ 14 مشروعاً لتبليط وتأهيل الطرق في المحافظة. وبكلفة بلغت أكثر من 36 مليار دينار».

ويتابع أنه «بالرغم من إعلان المخططات الهندسية للمشاريع الخدمية والحاقها بفترة زمنية محددة، الا أن جميع المشاريع تحديداً في مركز المحافظة لم يتم الالتزام بالوقت المحدد، مضيفا ان نسب الانجاز في بعض المشاريع لا تتجاوز 25 في المائة.

وبرغم تلكؤ وتأخر المشاريع في المحافظة الا انها تسبب ايضا عرقلة في حركة تنقل الاشخاص والبضائع، اضافة الى زيادة قلق السكان من الاستمرار في ترك المشاريع دون اكمالها، بحسب جاسم.

ويستشهد على حديثه بـ»مشروع ملعب ديالى، الذي مرت 13 سنة على بدء العمل، ولم ينجز حتى الآن».

الأنبار

اما في الانبار، فقد انطلقت مشاريع تأهيل الطرق، وطالت العديد من مدنها، ما جعل مواطنيها يستبشرون خيراً، الا ان فرحتهم لم تدم طويلاً، ما جعل أعمال التأهيل تتحول إلى عبئا آخر، يضاف لكاهل المواطن في الانبار.

يقول الناشط من محافظة الانبار، محمد فياض: إن «عملية اكساء شارع لا يستغرق سوى شهرين أو ثلاثة في الاكثر، الا إن ما يحدث هو تماطل وتمادي في الوقت هنا في الانبار. ويبدو ان زيادة الوقت يكسبهم اموالا أكثر».

ويؤكد العامري في حديث مع «طريق الشعب»، إنه «لا توجد رقابة ومتابعة من قبل الجهات المسؤولة عن هذه الوظيفة. وبالتالي فان الاستهانة بالعمل مستمرة».

ويستذكر العامري وجود العديد من اعمال تأهيل الشوارع التي استمرت لسنوات دون انجاز، لافتا الى انه «بين الحين والآخر يأتي مجموعة من العمال يعملون في الشارع لغرض التصوير فقط».

ويجد ان التلكؤ في تنفيذ المشاريع يمثل هدرا للمال العام، ويعود بالضرر على المواطن، فضلا عن تسببه بمشاكل جديدة، لا سيما أن المشاريع مخططة لأعوام سابقة لا تغطي الحاجة الحالية، نتيجة التوسعات والتغيرات الحاصلة في المدن.

 ************************************

ضرورة تنظيم عمل معاهد التدريس الخصوصي.. من يحمي الطلبة من الانتهاكات؟

بغداد ـ طريق الشعب

وسط الكثير من الملاحظات على عمل معاهد التدريس الخصوصي، وكم المطالبات التي تنادي بتنظيم عملها بعد ان انتشرت بكثافة في العراق، لتصبح بديلا عن التعليم الذي يتلقاه الطلبة في مدارسهم، اثارت مقاطع فيديو سربها طلبة يدرسون في عدد من هذه المعاهد، الرأي العام في مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر فيها اساتذة يسيئون لطلبتهم بطرق مختلفة: ضرب، طرد بطريقة كمذلة، إهانات وعدم احترام.

توجيه بغلق المعاهد المخالفة

سلسلة المقاطع المسربة التي انتشرت بشكل كبير، تشجع الطلبة على نشرها بعد ان ظهر مقطع فيديو قبل ايام، يقوم فيه احد مدرسي مادة الكيمياء للصف السادس الاعدادي بإهانة طالباته في معهد للتدريس الخصوصي، ويتعامل معهن بطريقة تتنافى مع قيم واخلاقيات التدريس.

إبراهيم الجبوري، وزير التربية، وجه في وقتها بتشكيل لجنة تحقيقية عاجلة برئاسة مدير الإشراف التربوي، وعدد من الاعضاء القانونيين في الوزارة للتحقيق في مقطع فيديو، تم تداوله على وسائل التواصل، ويظهر فيه قيام احد المدرسين بإهانة طالبات داخل معهد تعليمي.

وبحسب بيان الوزارة، فإن الوزير «أمهل اللجنة التحقيقية 48 ساعة لإعلان النتائج والإجراءات القانونية المتخذة بحقه»، مشددا على ضرورة «الحفاظ على قدسية مهنة التعليم والرسالة الانسانية والاخلاقية التي تحملها، وان من يتورط بمثل هذه الافعال لا يستحق الصفة التربوية التي يحملها».

كما وجه الوزير بـ»غلق المعاهد التي تخالف قوانين وزارة التربية ومبادئ شرف المهنة التعليمية».

ولم تعلن الوزارة عن الاجراءات التي اتخذتها وسير عملية التحقيق.

غياب الضوابط والتعليمات

في هذا الشأن، يجد الناشط الطلابي محمد المعموري، ان المظاهر السلبية في معاهد التدريس الخصوصي تسيء للعملية التعليمية، ومهنة التدريس.

واكد انه «لو كانت هناك ضوابط وقوانين تنظم عمل هذه المعاهد، لما شهدنا تفاقم الامر، حتى وصل لمديات يتعرض فيها الطالب للإهانة والسب والضرب والطرد. بينما لم نرَ اي تحرك جاد من وزارة التربية، إزاء ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي، سوى انها صرحت لتشكيل لجنة تحقيقية بحق احد الاساتذة».

وتابع قائلاً لـ»طريق الشعب»، «من المؤسف ان نرى تكرارا لهذه الحالات وسط الكثير من علامات الاستفهام على هذه المعاهد وطريقة عملها، بعد ان بحّت الاصوات المطالبة بإيقافها وتحسين واقع العملية التعليمية او تنظيم عملها على الأقل. بينما لم تجد تلك الاصوات آذانا صاغية حتى تحولت معاهد التدريس الخصوصي اليوم الى بديل عن التعليم الحكومي الذي يتلقاه الطلبة في مدارسهم».

وبرر لجوء الطلبة لتلك المعاهد بـ»انه لو كانت هناك عملية تعليمية سليمة وصحيحة، لما يضطر الطالب لذلك»، مضيفا أنه «لو كانت المدارس تؤهل الطالب علمياً بشكل جيد، فلن يحتاج الى مدرس يتقاضى مبالغ كبيرة منه، ويهينه او يقلل من احترامه، في ظرف يكون الطالب مجبرا على اكمال دروسه تحت إشرافه».

وخلص بالقول الى ان «المحاسبة والعقوبات القانونية لا تطال هؤلاء لان العديد من المعاهد الاهلية تدار من قبل موظفين مهمين في وزارة التربية، بينما بعضها الاخر مملوك بصورة او بأخرى لقوى متنفذة. وهذه المشاكل لا يمكن حلها الا بإصلاح العملية التربوية المتهالكة».

حوادث بانتظار الملاحقة

وفي سياق متصل، عزت الطالبة زهرة حسين، طالبة في السادس الاعدادي، السبب الرئيس في انتشار هذه المظاهر داخل معاهد التدريس الخاص، الى غياب الرادع القانوني، وعدم تنظيم عمل هذه المعاهد، وغياب الرقابة.

وقالت حسين «من أمن العقاب أساء الادب، فإن غاب القانون بكل تأكيد سنشهد هذه الحالات وربما اكثر اذا ما لم تكن هناك معالجات حقيقية لمنع حدوثها وتكرارها»، منوهة بأن «الضرب والاهانة أصبحا سلوكا لدى الكثير من المدرسين».

وأضافت زهرة في حديث مع «طريق الشعب»، ان الاحترام هو اساس التعامل في مختلف الميادين. ومن المؤسف ان يغيب الاحترام في العلاقة ما بين الاستاذ والطالب، وان تصل الامور الى ما نراه من مقاطع فيديو ينشرها الطلبة مؤخراً لا يجب ان تمر مرور الكرام، وعلى وزارة التربية ان تساهم في حفظ ماء وجهها وسط ما يحدث».

ودعت زهرة الى «اغلاق المعاهد التي تسمح بهذه الافعال التي تحط من قدر واحترام الطالب»، كما شددت على ضرورة «تنظيم عمل هذه المعاهد عبر قوانين او تعليمات تضعها الوزارة».

تصرفات غير مبررة 

من جانبها، قالت الطالبة شهد ابراهيم: ان السبب في تحمل الطلبة وسكوتهم عما يحدث لهم من اهانة وتصرفات مسيئة لهم تخرج من بعض الاساتذة، هو قرب الامتحانات والوقت الضيق الذي يمنعهم من اتخاذ موقف من الاستاذ، اي ان الخوف والحرص على الدراسة هو من يقيد الطالب في هذه الحالات.

ولفتت الى ان ما يشجع هؤلاء الاساتذة المسيئين هو «الاعداد الكبيرة للطلبة في حصصهم الدراسية، فهم لا يهتمون اذا ترك طالب ما الحصة، وقرر عدم المجيء، فالأموال انستهم اخلاقهم ومبادئهم المهنية».

وتابعت ابراهيم حديثها لـ»طريق الشعب»، قائلة ان «يكون الاستاذ جيد ومعروف على مستوى العراق، ليس مبرراً لان يقوم بإساءة التصرف مع طلبته، علاوة على ذلك فان الضرب والاهانة ليس طريقة تدريس سليمة، بل لها سلبيات كثيرة، فهذه الطريقة البدائية ممنوعة اليوم في الكثير من دول العالم».

وختمت الطالبة حديثها بالقول: ان «هذه الحوادث تتكرر بسبب «ضعف وزارة التربية في انفاذ قوانينها وتعليماتها، وهي مطالبة بموقف حازم من هذه المعاهد اليوم، فهي المعنية بحماية الطالب بالدرجة الاساس ومنع انتهاك حقوقه».

 *****************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

شركات الوقود الأحفوري

تقتل الشباب

حول ما تشكله العمليات التي تنفذها شركات الوقود الإحفوري مثل بريتش بيتروليوم وشل، من مخاطر على البيئة وصحة الناس، وخاصة الشبيبة منهم، كتبت حنه الخفاجي مقالاً في العربي الجديد، أعربت فيه عن تصورها بأن هذه الشركات هي إنعكاس لسياسة طبقة الرأسماليين البيض، التي طالما إتسمت بالعنصرية والا أبالية تجاه شعوب الدول المستعمرة والبشر وخاصة الملونين.

تلوث الهواء في العراق

وإستشهدت الكاتبة بوفاة الشاب العراقي علي حسين جلود قبل إسبوعين، بعد إصابته بسرطان الدم، كنتيجة لسكنه جوار حقل الرميلة النفطي في محافظة البصرة، والذي تطلق منه عمليات شركة بريتيش بتروليوم الغازات السامة في الهواء، بشكل غير قانوني وغير ضروري، منتهكة في ذلك القانون العراقي الذي ينص على أن تبعد مواقع هذه العمليات 10 كيلومترات على الأقل من السكان.

وذكر المقال بأن تقريراً صادراً من وزارة الصحة العراقية، أشار الى أن تلوث الهواء من حقول النفط كان مسؤولاً عن زيادة الإصابة بالسرطان في البصرة بنسبة 20 في المائة خلال ثلاث سنوات فقط. وأضافت الكاتبة بأنه سبق وأصدر رئيس الوزراء مذكرة في العام 2018، منع بها المسؤولين الحكوميين من التحدث علنًا عن تأثير التلوث على الصحة العامة، فيما يُمنع الباحثون من دخول المنطقة لقياس مستويات التلوث، وتصر الشركة على رفض دفع تعويضات للمتضررين.

أرباحهم هي الأهم

وبعد إن إستعرضت الكاتبة ما تسببه عمليات هذه الشركات من مآسي في مناطق أخرى، ومنها نيجيريا، وكيف سبب إستخدام منتجاتها من الوقود الأحفوري في أنظمة النقل والتدفئة، من تلويث هائل في البيئة البريطانية وخاصة في لندن، أكدت بأن تجاهل هذه الشركات للحياة البشرية هو شكل متواصل للسياسات العنصرية والاستعمارية، التي بدأت بسرقة موارد المستعمرات وإستعباد شعوبها وتدمير بيئتها، وإن الأوان قد آن، كي توقف البشرية مجتمعة هذه السياسات.

دوقة أدنبرة تزورنا

وبمناسبة زيارة الأميرة البريطانية صوفي، دوقة أدنبرة للعراق، كتبت مينا الدروبي، تقريراً لصحيفة (ذا ناشينول) أشارت فيه الى أن الهدف من الزيارة المفاجئة يكمن في التضامن مع ضحايا العنف الجنسي من النساء في البلاد، لاسيما في فترات النزاعات. وذكرت الدروبي بان الدوقة قد التقت برئيسي الجمهورية والحكومة وبشخصيات بارزة أخرى في المجالين السياسي والمدني، خلال زيارتها السرية جداً، والتي تمت بناء على طلب من وزارة الخارجية البريطانية لدعم أجندتها الخاصة بالمرأة والسلام والأمن.

وكان السفير البريطاني في العراق مارك برايسون ريتشاردسون، قد أخبر الصحيفة بأن الزيارة سلطت الضوء على العلاقات العراقية البريطانية، وكانت الزيارة الاولى الى بغداد من قبل فرد من العائلة المالكة، وإنها جاءت لتظهر أهمية وقوة الشراكة الحديثة بين البلدين، غداة تتويج الملك تشارلس الثالث، على حد تعبيره.

ووصفت الدروبي دوقة إدنبرة، بأنها مدافعة شغوفة عن مساواة المرأة وعن السلام والأمن وإنها تعتقد بأن تحقيق قدر أكبر من المساواة للمرأة وضمان حماية حقوقها أمر حيوي لازدهار العراق واستقراره في المستقبل!

جرائم على أرض بلادنا

وعلى موقع (أرب نيوز) نُشر تقرير عن قيام محكمة بنسلفانيا بإدانة ضابط أمريكي يدعى روس روجيرو، لإرتكابه 37 جريمة خلال عمله في شركة لتصنيع وإدامة الأسلحة في العراق في عام 2018. وشملت تلك الأفعال المخالفة للقانون تعذيب مخالفيه، حتى من زملائه في العمل، وبيع قطع مسلحة بشكل غير قانوني، وإختطاف أحد خصومة وتهديده بالقتل وبقطع يديه وحجزه في مكان مجهول، إضافة الى غسيل أموال وتهريب ممنوعات وقضايا مماثلة.  هذا وفي الوقت الذي أشار فيه مساعد مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الى أن التعذيب من أبشع الجرائم التي يحقق فيها المكتب مع منتهكي حقوق الإنسان وجرائم الحرب، لتحقيق العدالة بلا هوادة، وفق تعبيره، تساءل معّدو التقرير عن السبب الذي دفع الجميع لنسيان جرائم التعذيب في سجون أبو غريب، أبان الإحتلال الأمريكي، مشيرين الى أن ضحايا روجيرو اليوم، هم جميعاً من الأوربيين!.

 ***************************************

الصفحة الرابعة

تعزيزا للعملة المحلية.. مطلع حزيران.. الحكومة تبدأ حظر الدولار في السوق المحلية

بغداد ـ طريق الشعب

تعزيزا لقيمة العملية العراقية، وجهت الحكومة قوات الامن بمنع التعامل بالدولار من قبل التجار في الاسواق المحلية، وحصر التداول بالدينار فقط.

وتعتزم الحكومة منع التعامل بالدولار، في السوق بالنسبة لتجارة المفرد، مطلع شهر حزيران.

وحدد البنك المركزي العراقي التعامل بالدولار من قبل المصارف ومكاتب الصيرفة المجازة من قبله، ففي الوقت الذي عد خبراء ومهتمون بالشأن المالي هذا التوجه بانه “صحيح”، اكدوا على ضرورة القيام ببعض الاجراءات الاخرى الساندة التي تعزز من استقرار الاسعار في الاسواق.

وعلى الرغم من صدور قرار سابق من البنك المركزي بتعديل سعر صرف الدولار، يقضي بأن يكون سعر الشراء من وزارة الماليَّة 1300 دينار لكل دولار وبيعه بـ(1310) دينار إلى المصارف من خلال المنصة الإلكترونية، ثم يباع بـ(1320) دينارا للمستفيد النهائي، إلا أن هناك تفاوتا كبيرا مع الأسعار المتداولة في الأسواق المحلية، حيث تصل قيمة البيع إلى 147 ألف دينار والشراء إلى 145 ألفا و250 دينارا لكل 100 دولار، كمعدل يومي في بورصات بيع العملة الصعبة.

لأجل مكافحة الفوضى

يقول الخبير الاقتصادي ماجد الصوري، إن هناك فوضى في السوق العراقية خصوصاً في ما يتعلق بالتجارة الداخلية والخارجية، وعدم ضبط الأسعار في الأسواق، حيث يتم التداول بعملات اجنبية وخصوصا الدولار، ويجري يتجنب التعامل بالدينار.

وتعليقاً على الإجراء الحكومي الأخير، يقول الصوري: إنه “اجراء صحيح جداً. وفي مطلع الشهر القادم سيمنع التعامل بالدولار في السوق بالنسبة لتجارة المفرد في العراق، وستكون الأسعار بالدينار فقط. وهذا القرار هو دعم للعملة المحلية والاقتصاد الوطني”.

ويردف الصوري حديثه مع “طريق الشعب”، بأنه “اذا كانت هناك ضرورة للتعامل بالدولار، فالبنك المركزي موجود والمصارف ايضا. وهؤلاء قادرون على تأمين الدولار لكل المعاملات الداخلية والخارجية، ولكن داخليا فان السلع التي تستورد من الخارج وتنتج بالداخل تباع بالدينار العراقي، وهناك عدة نشاطات يُسمح بتداول الدولار فيها”.

ويشير الخبير الاقتصادي الى ان هذا الاجراء على الرغم من كونه صحيحا الا انه “غير كاف للقضاء على تذبذب اسعار السوق الموازي للدولار. فنحن بحاجة لفترة اطول، كي ينجح استقرار اسعار الصرف والسلع والخدمات في العراق”.

ويقترح الصوري أن تقوم الحكومة بجملة اجراءات “مهمة”، من شأنها الحفاظ على استقرار الاسعار في الاسواق، مبينا أن تلك الاجراءات تشمل: “العمل على تغيير النظام الضريبي، ضبط المنافذ الحدودية، وكذلك المضاربات على السلع الاستهلاكية، وغيرها”.

إجراء قانوني

من جانبه، يقول الخبير القانوني امير الدعمي، ان هذا الإجراء لا إشكال قانونيا فيه، انما يندرج ضمن سياسة الدولة لحماية مصالحها الاقتصادية ومصالح مواطنيها، مؤكدا انه “من حق الدولة والبنك المركزي ان يحصرا  التعامل بالدينار، على اعتبار ان هناك استنزافا للعملة الوطنية، وارتفاعا في الأسعار”.

ويضيف لـ”طريق الشعب”، ان هذا الإجراء “يدخل ضمن محاولة انعاش الدينار العراقي”، مستدركا “لكن لا يرقى لأن يمثل سياسة حقيقية صحيحة بالمجمل، على اعتبار ان هناك تعاملات تحتاج الى الدولار؛ ففي كل دول العالم هناك اكثر من عملة، لكن في العراق هناك ضعف في السيطرة على تراجع قيمة الدينار العراقي وارتفاع الدولار”.

ويشير الدعمي الى من أسماهم بـ”الجشعين” الذي يحصرون تعاملاتهم بالدولار، وهذا أحد أسباب ارتفاعه في السوق السوداء، لذلك سيعمل القرار الأخير على “إنعاش الدينار العراقي. وهو المطلوب في ظل وجود تلاعب ومضاربة بالدولار، فنحن بحاجة الى خفض الطلب عليه”.

ويختتم حديثه بأن “احدى مشاكلنا بعد العام 2003 وحتى الان، هي انه نادراً ما يتم التعامل بالدينار، وهذا ما أدى الى إضعاف العملة الوطنية أمام الدولار الأمريكي”.

تعزيز قيمة العملة الوطنية

الخبير الاقتصادي، نبيل جبار التميمي، يشدد على ضرورة منع تعامل التجار والمواطنين بالدولار في السوق المحلي، مؤكدا أن القرار “يعمل على تقوية الدينار العراقي؛ فالكثير من الدول تعمل على تقوية العملة الوطنية من خلال منع أي تعامل بالعملات الأجنبية”.

ويقول التميمي في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “الخطوة صحيحة، لكن توقيتها من الممكن ان يكون خطرا، لأننا نعيش اليوم بحالة من الارباك وطلب متزايد على الدولار”.

ويضيف، ان “جزءا من التجارة تتم بواسطة حوالات غير رسمية، فلو كانت التجارة والاستيرادات سالكة بشكل حقيقي عبر نظم وطرق قانونية، ربما لن تكون هناك مشكلة”.

ويجد التميمي ان “هذه الخطوة جاءت متأخرة، فنحن بلد فيه عملتان، وبالتالي فإن التعامل بالعملة الوطنية والدولار له آثار اقتصادية خطرة على قوة العملة الوطنية. لهذا اكدنا مراراً على ضرورة تبني خطوات حقيقية باتجاه تقوية الدينار العراقي في التعاملات المحلية”.

ويخلص التميمي في حديثه إلى أن “هذا الإجراء يهدف لإنهاء ظاهرة الدولار، بمعنى إنهاء استخدام الدولار بصورة مفرطة وحصر استخدامه بالتعاملات الخارجية (البنكية والمتعلقة بالحوالات)”.

 ***************************************

وقفة اقتصادية.. آثار التضخم وسعر الصرف على حياة العراقيين

إبراهيم المشهداني

يمر الاقتصاد العراقي في المرحلة الراهنة من أزمة مركبة متعددة الأبعاد ناشئة من بين عوامل أخرى من مفاعيل ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع سعر الصرف في السوق الموازي، في نفس الوقت الذي يعاني من تدهور قطاع الانتاج الحقيقي الناشئ من أزمة التضخم التراكمي ذي المعدلات المتفجرة في معظم قطاعاته وانعكاساتها على ارتفاع مستوى الأسعار وانخفاض المستوى المعيشي للمواطنين.

وحسب تصريحات وزارة التخطيط فان نسبة التضخم أقل من 7 في المائة للفترة من آب 2021 لغاية آب 2022 وهو رقم يقل عن تصريح سابق يشير إلى نسبة 8 في المائة، أما معدلات التضخم القطاعية فهي تشكل 11 في المائة في المواد الغذائية ومعدلاته في أسعار السكن والماء والكهرباء 10 في المائة وفي مستوى النقل 17 في المائة، أما في الخدمات الطبية والصحية فتبلغ 28 في المائة بالمقارنة مع تموز في عام 2019.

ومن جهة أخرى فان ارتفاع سعر صرف الدولار وعجز السلطات النقدية والحكومة عن خفضه واستقرار قيمة الدينار هو مظهر لازمة أعمق من الإجراءات الرقابية التي فرضتها وزارة الخزانة الامريكية ونظام التتبع للدولار المحول من العراق، فضعف الثقة بالبنك المركزي والمصارف العراقية والتحويلات الصادرة عبرها يعكس النسبة العالية من التحويلات التي لا تذهب إلى الجهات المعلن عنها رسميا. وبالرغم من التطمينات التي صرح بها محافظ البنك المركزي والمستشار المالي لرئيس الحكومة من أن سعر الدولار سينخفض بالتدريج خلال فترة قصيرة غير ان هذه التطمينات لم تجد انعكاسا لها في السوق الموازي بسبب ضعف السيطرة على هذه السوق وتعاظم الطلب على الدولار خارج المصادر الرسمية المصرح لها..

إن التضخم بطبيعته يؤدي إلى إعادة توزيع الدخول الحقيقية للشرائح الاجتماعية المختلفة لأن الدخول النقدية والأسعار لا تزداد بالنسبة نفسها للقطاعات كافة، إذ أن التفاوت في درجة ارتفاع أسعار السلع والخدمات يؤدي إلى زيادة الدخول لشرائح اجتماعية على حساب شرائح اجتماعية أخرى والنتيجة تنعكس سلبا على المستوى المعاشي لهذه الشرائح فتدني المستوى ألمعاشي يكون من نصيب أصحاب الدخول الثابتة كالموظفين وجميع الذين يعيشون على المعاشات التقاعدية والإعانات والمدفوعات التحويلية (شبكة الرعاية الاجتماعية) وكذلك بعض الحرفيين الصغار والعمال الزراعيين. في حين ترتفع وبدرجات متفاوتة الدخول الحقيقية لفئة المنظمين وأصحاب المزارع والمقاولين والصناعيين والوسطاء وذوي المهن الحرة وأصحاب الشركات التجارية، لأن دخول معظم هذه الفئات تتسم بالمرونة والاستجابة السريعة لتغيرات المستوى العام للأسعار.

واستنادا إلى ما جاء في أعلاه وبما أن معظم الموظفين والعمال يعملون أجراء في القطاع العام لدى الدولة ويشكلون نسبة مهمة من القوى العاملة المستخدمة، فإن التضخم يؤدي إلى خلق ظروف غير مناسبة لبلوغ إدارة كفوءة ولعملية التنمية بشكل عام، نظرا للتأثير النفسي السيئ الذي ينجم عنه لدى الموظفين وذلك بالمقارنة مع الشرائح الأخرى ذوي الدخول المتزايدة في النشاط الخاص الذين تزداد دخولهم النقدية نتيجة لزيادة الأرباح التي يجنونها من ارتفاع أسعار السلع والخدمات التي يبيعونها.

ان الحكومة تتحمل المسئولية الأولى في ارتفاع معدلات التضخم وتداعياتها الاجتماعية لعدم قيامها بإجراءات فعلية تقلل من معدلات التضخم المتهيئة للارتفاع نتيجة لعدم إقرار الموازنة حتى يوم اعداد هذا العمود وعدم وجود برامج تحد من تأثير مستوى التضخم في انخفاض مستويات المعيشة وارتفاع معدلات البطالة والفقر. لهذه الأسباب ومحصلاتها فان واجب الدولة بكافة مؤسساتها  المختصة مطالبة باتباع سياسة نقدية تدفع باتجاه  اعادة سعر الصرف إلى سابق عهده وإعادة قيمة الدينار إلى ما كان عليه لإنعاش الدخل الحقيقي للمواطن العراقي وأعاد النظر بالسياسة الاستيرادية عبر مراجعة نافذة البنك المركزي وبيع الدولار وفقا لحاجة السوق الحقيقية وتنشيط دور الأجهزة الرقابية في محاربة كافة مظاهر السوق الموازي والتشدد في الإجراءات العقابية ومعالجة الخروقات في تصميم الموازنات السنوية المشروطة بتوفير الحسابات الختامية التي دأبت الحكومات السابقة  على تجاهلها وخرق مقصود لمنطوق المادة 62 من الدستور .

 ******************************************

ارتفاع اسعار اللحوم في العراق والحلول الكارثية

د. فؤاد العطار

صدر قبل ايام توجية الى المستشفيات البيطرية على ضوء اقتراحات من جهات عليا وموافقة السيد رئيس مجلس الوزراء، بالسماح لانتقال الحيوانات بين المحافظات كافة وبضمنها اقليم كردستان وهذا يشكل تهديداً خطيراً للصحة العامة للمواطنين إذ يؤدي ذلك الى زيادة رقعة الاصابة بمرض الحمى النزفية، حيث سجلت بعض المحافظات نسبة اصابة عالية جدا فيما بعضها الآخر خالياً منه.                                     

وفي خصوص الشهادة الصحية البيطرية والتي سترافق هذه الحيوانات نقول للاسف غابت عن من اصدر القرار بان الحيوانات المصابة بالحمى النزفية لا تظهر عليها اية علامات سريرية” ظاهرية” ؟! ومن المستحيل اكتشافها بالفحص العياني.

 وجاء في التوجيه (الكتاب الرسمي) ايضا تسهيل استيراد الاغنام من دول الجوار وهذا يشكل خطراً جديداً على الثروة الحيوانية في العراق, والدليل دخول مرض الحمى القلاعية عترة سات2 لاول مرة في تاريخ العراق بداية هذا العام والتي تسببت بنفوق المئات من الجاموس و الابقار.         

 ولابد من الاشارة الى ان هذا الاجراء المتخذ يتناقض مع ابسط مفاهيم علم الأوبئة، مع التذكير ان الدائرة البيطرية العراقية صدر لها قرار رئاسي عام 1990 بالذهاب الى الكويت لجلب الابقار من احدى محطات الابقار، ذهبت تلك اللجنة وبعد الفحص رفضت اللجنة ادخال هذه الابقار لكونها تشكل خطراً على الابقار العراقية لكونها مصابة بمرض الالتهاب الرئوي البلوري المعدي في الابقار والعراق خال من هذا المرض، احترمت السلطات آنذاك قرار اللجنة رغم عنجهية النظام ودمويته.

 ان فكرة معالجة ارتفاع اسعار اللحوم شيء جيد  لكن المعالجة خاطئة جدا، حيث يفترض تشجيع المربين على زيادة الانتاج وتشجيع الالاف من الشباب العاطل عن العمل من خريجي كليات الزراعة والطب البيطري للدخول في هذا الميدان.

واخيرا يقول احد خبراء الاقتصاد العراقيين ان 30% من العراقيين هم تحت خطر الفقر، اي ان دخل الموطن اليومي 2 دولار في اليوم الواحد ؟! وحتى من هم فوق هذا الخط من الذين دخولهم اليومية تتجاوز 5 دولارات هم لا يستطيعون شراء اللحوم بالسعر السابق الذي يبلغ 12 الف دينار عراقي.

هنا يتوجب على الجهات العليا الاحتكام الى اصحاب الخبرة والمشورة في هذا المجال في داخل المؤسسات الرسمية، ومن خارجها.

من جانب اخر، أعلنت وزارة الصحة، ان اخر إحصائية رسمية  للمصابين بالحمى النزفية المسجلة منذ بداية العام الحالي 2023 في العراق بلغت 128 إصابة منها 18 حالة وفاة تركزت اغلبها في محافظة ذي قار.

 ************************************

الصفحة الخامسة

نسب التلوّث غير مسبوقة ولا حلول في الأفق!.. نهر دجلة يختنق بالنفايات والمياه الثقيلة

متابعة – طريق الشعب

بعد أن ارتفعت فيه نسب التلوث إلى مستويات حرجة، وطاولت عذوبته وشوّهت منظره، لم يعد نهر دجلة كما كان سابقا. فمياهه اليوم، خاصة في بغداد، غير صالحة للاستهلاك البشري، وحتى الحيواني!

وعلى امتداد مساره في الأراضي التركية والسورية والعراقية، يواجه دجلة تهديدات بيئية متفاقمة، أفقدت مياهه عذوبتها المعهودة. وتفيد دراسات حديثة بأن معدلات التلوث في النهر بلغت مستويات غير مسبوقة، وأن مياهه في الجانب العراقي، تحوّلت إلى مصدر تهديد لسلامة العراقيين وصحتهم في ظل غياب الحلول الجذرية لهذه الكارثة البيئية.

وكانت وزارة البيئة قد أعلنت في آذار الماضي أن نسبة التلوث في الأنهار العراقية بلغت 90 في المائة، جراء مياه الصرف الصحي التي ترمى فيها دون معالجة.

وحسب خبراء بيئيين، فإن هذه النسبة المفزعة من الملوثات، تتحملها الحكومة وحدها، وذلك لأنّ “أمانة بغداد والبلديات ووزارة الصحة، جميعها تمتلك أنابيب لتصريف المياه الآسنة والثقيلة، مفتوحة على نهر دجلة”.

وتوضح الوزارة في حديث صحفي، أن “البنى التحتية في بغداد تستوعب من 3 إلى 4 ملايين مواطن، في حين أن سكان العاصمة وصل عددهم اليوم إلى ما يقارب 8 ملايين”، مؤكدة أنه “بسبب هذا الأمر، فإنّ كل محطات الأمطار تحولت إلى محطات للصرف الصحي، وبالتالي ترمى مياهها في الأنهار دون معالجة، وأحيانًا تكون محطات الأمطار قريبة من مآخذ مياه الشرب”.

روائح كريهة

المواطن حسن علي، وهو موظف يسكن على ضفاف دجلة في بغداد، يتحدث عن معاناة كبيرة جراء الروائح الكريهة المنبعثة من النهر، والتي سببها إلقاء النفايات ومياه الصرف الصحي فيه.

ويقول في حديث صحفي: “تصلنا النفايات عبر الماء بكميات كبيرة، وحتى حيوانات نافقة نجدها أحيانا طافية على الماء، إضافة لمجاري مدينة الطب التي تصب في النهر”، لافتا إلى أن “الغريب في الأمر هو قيام مؤسسة صحية تابعة لوزارة الصحة برمي الملوثات في النهر، في حين كان يجب على الوزارة متابعة هذا الأمر ومنعه، باعتبارها معنية بصحة المواطنين”!

ويؤكد علي أنه “تصلنا روائح كريهة من النهر ساعات الليل، بشكل لا يطاق”!

لجنة الزراعة والمياه تتابع!

تضم بغداد 18 محطة للمجاري، تلقي المياه الثقيلة من دون معالجة في مجرى النهر، إضافة لنفايات المصانع والمؤسسات الصحية. وفيما تحاول الحكومة فرض غرامات لردع هذه المخالفات، إلا أن الأمر لا يزال متواصلا.

من جانبها، تقول نائبة رئيس لجنة الزراعة والمياه في البرلمان، زوزان علي، أنه “يتم رمي النفايات وفضلات المعامل والمصانع والمستشفيات في نهري دجلة والفرات”، مبينة في حديث صحفي أن “هذه المخلفات ترمى وتصب في النهرين دون معالجة، ونحن كلجنة زراعة نتابع الموضوع لانه حساس جداً ويمس صحة المواطن والبيئة ايضاً”. وتلفت إلى أن “هناك تلوثاً كبيراً أيضاً في الاهوار، بسبب ارتفاع نسب الملوحة والملوثات. كما أن هناك نسبة عالية من مياه الشرب في البصرة ملوّثة”. ويبدو أن هناك تناسبا عكسيا بين مناسيب مياه الأنهار والملوثات. ففي دجلة مثلا ينخفض مستوى الماء كل يوم، بينما يزداد حجم النفايات والمياه الآسنة وتزداد معها الامراض والاوبئة، دون أدنى اكتراث من الجهات المعنية!

مبيدات زراعية

ولا تقتصر ملوثات نهر دجلة على مياه الصرف الصحي والنفايات والمخلفات الصناعية والصحية، فهناك مخلفات زراعية تبدو أكثر خطورة – حسب المهندس الزراعي الاستشاري علاء البدران، الذي يقول أن “نهر دجلة يُستغل أيضاً في التخلص من مياه البزول لمساحات شاسعة من الأراضي الزراعية. وهذه المياه محملة ببقايا مواد خطرة ناجمة عن استخدام أسمدة كيمياوية ومبيدات للآفات الزراعية”، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “المخلفات العضوية لمياه المجاري تتحلل، لكن العناصر المتعلقة باستخدام المبيدات والأسمدة لا تتحلل، وتبقى لفترات طويلة في مياه النهر”.

ويؤكد البدران، وهو نقيب سابق للمهندسين الزراعيين في البصرة، أن “خطورة تلوث مياه دجلة تكمن في تلك العناصر التي لا تتحلل، والتي تؤدي إلى الإصابة بأنواع من الأمراض السرطانية”، مضيفاً أن “البصرة تواجه ارتفاعاً في معدلات الإصابة بهذه الأمراض، بسبب تفاقم ظاهرة التلوث، ولا حلول تلوح في الأفق”!

تلوّث جوي

ولا يقتصر التلوث في العراق على المياه، فالهواء أيضا غاصٌ بالملوثات الخطيرة، إضافة للتربة التي تحتوي على مواد ملوثة بسبب المخلفات الحربية والمطامر الصحية وغيرها.  

وسبق ان كشف مؤشر “أي كيو اير” الدولي المعني بشؤون تلوث الجو، مطلع العام الحالي، عن اكثر بلدان العالم تلوثا جويا خلال العام 2022.

إذ احتل العراق المرتبة التاسعة عالميا في نسب هذا التلوث.

ووفقا للمؤشر، فإن التلوث الجوي في العراق سببه عوادم السيارات ومولدات الكهرباء، ومخلفات الحروب، فضلا عن الحرائق المستمرة للغاز المصاحب للنفط، مبينا أن هناك أسبابا أخرى أثرت على نوعية الهواء في العراق،

منها احتراق معمل كبريت المشراق عام 2003، والذي استمر فيه الحريق ثلاثة أسابيع قبل إطفائه، ليدخل التاريخ كأكبر كارثة تسرب لغاز ثاني أكسيد الكبريت في العالم!

 **************************************

أمراض جلدية ومعوية بسبب تلوّث «المشرّح»

العمارة – وكالات

أصيب العديد من المواطنين في ناحية المشرّح بمحافظة ميسان،

بأمراض معوية وجلدية إثر تلوث مياه نهر المشرح، الذي يعد المصدر المائي الوحيد في الناحية. وقال عدد من سكان الناحية في حديث صحفي،  أن تلوث هذا النهر المتفرع عن دجلة،

سببه تصريف مياه مجاري منطقة الماجدية فيه،

مطالبين بـ “منع هذه الخروقات البيئية الخطيرة على صحة الناس”.

من جانبه،  قال الناشط البيئي وعضو منظمة “انقذوا الاهوار” علي عباس،  ان منظمته رصدت حالات تسمم معوي وأمراضا جلدية بين سكان ناحية المشرّح، خاصة الذين تقع منازلهم بمحاذاة النهر، مؤكدا في حديث صحفي تسجيل 20 حالة تسمم في ليلة واحدة.

وكان العشرات من سكان الناحية قد نظموا وقفة بالقرب من نهر المشرّح في منطقة الماجدية،  طالبوا فيها بتغيير مجرى محطة الصرف الصحي وإبعاده عن النهر.

____________________________

غياب خطوط النقل يعزل «الشمّاعية» عن بغداد!

بغداد – أحمد الغانم

تعد منطقة الشماعية أحد الأحياء السكنية الواقعة في أطراف بغداد. وقد جرى تأسيسها نهاية سبعينيات القرن الماضي وفق التصميم الأساسي للعاصمة، وكانت تتميز بموقع مستقل كونها لا ترتبط مع الأحياء المجاورة لها، مثل العبيدي والشهداء ومدينة الثورة (الصدر). وكانت الخدمات متوفرة في هذه المنطقة، من شوارع مبلطة وشبكة صرف صحي وشبكة مياه شرب، فضلا عن خدمات الهاتف الأرضي. وكان الوصول إلى الشماعية يتم عبر خط مصلحة نقل الركاب رقم 40، الذي يربط المنطقة ببغداد الجديدة. لكن هذا الخط توقف في العام 2007، بناء على خطة فرض القانون التي شملت إغلاق طرق عديدة بالكتل الكونكريتية. فلم يبق في المنطقة سوى منفذين للدخول والخروج.  هذه المشكلة شكلت صعوبات وهموما كبيرة لسكان الشماعية والأحياء المجاورة لها. فصار من الصعب على الموظف الوصول إلى دائرته والطالب إلى مدرسته أو جامعته. إذ ان أقرب نقطة لخطوط النقل هي تقاطع “مستشفى الصدر”، وللوصول إلى هذه النقطة من الشماعية أو بالعكس، يتطلب استئجار عجلة تك تك بـ 4 آلاف دينار! وكان من المخطط منذ عام 1980 تنفيذ شارع رئيس في الشماعية بعرض 100 متر، يربطها بتقاطعات “منطقة 9 نيسان”، لكن ظروف الحرب والحصار حالت دون ذلك، فأصبح المشروع في طي النسيان! أهالي الشماعية يطالبون محافظة بغداد وأمانة العاصمة وبلدية الغدير بتخصيص خطوط نقل عام لمنطقتهم، مع تنفيذ مشروع الشارع آنف الذكر، نظرا لأهميته الكبيرة.

 ***********************************************

اكول.. احترام الأماكن العامة واجب وطني

حميد المسعودي

الشعور بالمسؤولية تجاه الأماكن العامة واحترامها والمحافظة عليها وعلى جماليتها، واجب لا يقل شأنا عن أي واجب وطني آخر. فهذه الأماكن ومرافقها، بالرغم من كونها وجدت لخدمة المواطن، تتعرض إلى الانتهاك والتجاوز والتشويه والتخريب من المواطن نفسه! الأمثلة على ذلك كثيرة وصادمة، نلمسها يوميا في الأماكن العامة. إذ يتجاوز البعض على الشوارع والأرصفة وكأنها من أملاكه الخاصة! فهذا يغسل سيارته في الطريق العام ويغرقه بالمياه، وآخر يتعامل مع الأرصفة والشوارع وكأنها مساحات وجدت لخدمته هو فقط، فيقوم بنصب المواقد والقدور عليها، ليطبخ في مناسباته، كالأفراح والمآتم، ما يخلف ضررا كبيرا بالبلاط والاسفلت. وهناك من يحفر التبليط لغرض مد أنبوب ماء، وبعد إتمام عمله يلصّق الضرر الذي خلفه تلصيقا، فيترك المكان مشوّها.. وما إلى ذلك من الحالات السلبية المشابهة التي تشكل تجاوزا صارخا على المكان العام، والتي ليس آخرها تحويل الأرصفة والمساحات الخضر إلى أماكن لبيع الماشية ورعيها وجزرها حتى!

هذه التجاوزات يتطلب من الجهات المعنية متابعتها، ومحاسبة كل من يقدم عليها. كما يجب على المواطن الشعور بالمسؤولية تجاه الأماكن العامة التي وجدت لخدمته، وعليه أيضا توعية الآخرين بهذه المسؤولية.

 **********************************

عبر مدخلها الجنوبي.. العاصمة تستقبل الوافدين برائحة كريهة!

بغداد - شاكر القريشي

يعاني المواطنون القادمون من محافظات الوسط والجنوب إلى بغداد، تعرضهم للاختناق والاشمئزاز بسبب الرائحة الكريهة المنبعثة من محطة تصفية المجاري في منطقة الرستمية عند مدخل العاصمة الجنوبي، معربين عن تذمرهم من الأمر الذي عجزت الحكومات المتعاقبة عن معالجته. ورأى مواطنون، في حديث لـ «طريق الشعب»، أن وجود محطة للمجاري في موقع كهذا، يكتظ يوميا بأعداد هائلة من الوافدين إلى العاصمة، منافٍ لشروط السلامة الصحية، مشيرين إلى أنه «من المفروض أن تستقبل بغداد زائريها بالحدائق الزاهية والتصاميم الجميلة المعبرة عن تاريخها العريق ومكانتها المهمة كعاصمة، وليس برائحة كريهة تزكم الأنوف»! المواطنون يطالبون رئيس الوزراء والوزارات المعنية، بإيجاد حل لهذه المشكلة التي مضت عليها سنوات طويلة، والتي لم تلتفت إليها الحكومات المتعاقبة السابقة.

 *******************************

الجفاف يفتك بالثروة السمكية في الأنبار

الرمادي - وكالات

كشف مستشار محافظة الانبار عزيز خلف الطرموز، عن تضرر قطاع الثروة السمكية في المحافظة، بنسب عالية، إثر الجفاف الذي أصاب بحيرة الحبانية. وقال في حديث صحفي، أن «واقع الثروة السمكية سجل تراجعا كبيرا لم يشهد له مثيل، وذلك على خلفية الانخفاض الكبير في مناسيب بحيرة الحبانية وجفاف مساحات واسعة منها وتحولها إلى بؤر للمياه الآسنة»، مبينا أن «صيادي السمك الساكنين في المناطق القريبة من البحيرة، هجروا مهنتهم». واضاف قائلا ان «انهيار الثروة السمكية في تلك المناطق ينذر بعواقب وخيمة، في ظل عدم وجود معالجة تذكر»، مشيرا إلى أن «الأمطار التي هطلت على الأنبار هذا الموسم، لم تزد من مناسيب بحيرة الحبانية». واكد الطرموز ان» هناك تخوفا كبيرا من اتساع الجفاف في المناطق القريبة من البحيرة».

 ********************************************

مواساة

 

  • ببالغ الحزن والأسى، تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الشخصية الاجتماعية، المربي الرفيق محمد موزان ضباب الجعيفري.
  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق كريم الدهلكي، بوفاة شقيقه الشخصية الوطنية الاستاذ عبد الحكيم الدهلكي.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وأهله وأصدقائه.

وكان الفقيد قد انتمى الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي منذ نعومة أظفاره، وقد تعرض للمطاردة والاعتقال من أمن النظام الدكتاتوري، بسبب ذلك.

وبقي الراحل مواصلا نشاطه الحزبي حتى آخر لحظات حياته، وكان مسؤولا عن المكتب الصحفي التابع للجنة المحلية. وقد رفد جريدة “طريق الشعب” بالكثير من المواد الصحفية الهادفة.

له الذكر الطيب دوما ولعائلته الكريمة وسائر معارفه ورفاقه الصبر والسلوان.

*****************************************

الصفحة السادسة

تحضيرا لانتخابات البرلمان الأوروبي ..2024 ..قمة لقيادات يسارية أوربية في بروكسل

رشيد غويلب

في الثلث الأول من الشهر الحالي، وبدعوة من كتلة اليسار في البرلمان الأوربي عقدت قمة، لمناقشة الاستعدادات للحملة الانتخابية، لانتخابات البرلمان الأوربي في حزيران من العام المقبل، والتي سيجري فيها انتخاب 700 نائب يشكلون قوام البرلمان الأوربي.

مثل المشاركون في القمة طيفا واسعا، من الرؤى السياسية، والأهمية التي تتمتع بها في بلدانهم: من حزب شين فين الأيرلندي إلى الشيوعي الإيطالي إعادة التأسيس، ومن حزب كتلة اليسار البرتغالي إلى حزب اليسار السلوفيني، ومن حزب حماية الحيوان الألماني الى حزب اليسار اليوناني. ولعل هذا هو سبب ارتياح مارتينا ميشيلز المتحدثة باسم وفد اليسار الألماني في البرلمان الأوروبي: “مقارنة بعام 2018، كان من الواضح أن الجهد المبذول للتركيز على المواقف المشتركة وليس المصالح الوطنية”. هذا يعود أساسًا إلى حقيقة أن التطور متشابه في جميع البلدان الأوروبية. تضيف النائبة اليسارية: “في كل مكان نرى انخفاضا جذريا في دخل الغالبية العظمى من السكان، ومعدلات تضخم عالية، وأسعار طاقة يصعب دفعها، وانقسامًا اجتماعيًا متزايدًا في المجتمع”.

محاور رئيسية

وبالتالي، فإن مكافحة عدم المساواة الاجتماعية وإعادة التوزيع تأتي على رأس جدول أعمال من أربع نقاط اتفقت عليها القمة اليسارية. تبنى اليسار الأوروبي أيضًا قضية مكافحة تغير المناخ، التي يجب ألا تكون “مشروعًا نخبويًا” ويجب ربطها بالقضايا الاجتماعية. وكذلك، بناء هيكل أمني أوروبي وعالمي جديد ودعم حل سلمي لأوكرانيا. بالنسبة للاتحاد الأوروبي، يعني هذا أيضًا تحرير نفسه من التبعية ودور الشريك الأصغر للولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي. النقطة المركزية الرابعة هي حماية الديمقراطية ومواجهة التطورات اليمينية في أوروبا. يؤكد والتر باير، الذي شارك في الاجتماع في بروكسل كرئيس لحزب اليسار الأوروبي، “نرى أن اليمين المتطرف الفاشي والفاشي الجديد يستغل لأول مرة منذ زمن طويل عدم الرضا والخوف من المستقبل وإحباط الطبقات الوسطى”. وللخروج من الأزمة الاجتماعية السياسية التي قادت الليبرالية الجديدة أوروبا إليها، يرى: ان “احتجاجًا اجتماعيًا قامت به النقابات العمالية والحركات النسوية ومنظمات المجتمع المدني في إسبانيا والبرتغال وبلجيكا واليونان وفرنسا وجمهورية التشيك، يعم أوروبا”. يذكر ان باير، كان سكرتير قيادة الحزب الشيوعي النمساوي، وشغل لفترة طويلة رئاسة مركز “تحول اوربا” للبحوث التابع لحزب اليسار الأوربي.

برنامج ومرشح متميز

يعمل حزب اليسار الأوربي، الذي يضم أكثر من 40 حزبا عضوا ومراقبا وشريكا، على وضع برنامجه الانتخابي بحلول أيلول المقبل، على أساس قرارات مؤتمره السابع الذي عقد في فيينا في كانون الأول 2022. وتخصيص فعاليات جامعته الصيفية السنوية لهذا الغرض، حيث سيتم وضع أوراق العمل الأولى، بمشاركة ممثلي الأحزاب التقدمية الأخرى والنقابات والحركات العمالية، بهدف توسيع مساحة التعاون. ويشمل ذلك أيضًا تسمية المرشحة الأولى او المرشح الأول. ويدافع باير عن اختيار “شخصية قادرة على تمثيل اليسار خارج حدود الحزب”، ولكنه يلوذ بالصمت الآن بشأن الأسماء المتداولة.

وتعمل الأحزاب اليسارية في البلدان الاوربية على وضع برامجها وتحديد خياراتها بالنسبة للمرشحين الأفضل. وتجري عملية تبادل للتصورات عبر حدود البلدان المحتفلة بشأن الأفكار والأسس التي تجعل عمليات الاختيار منتجة أكثر. وبقدر تعلق الامر بحزب اليسار الألماني ستعلن قيادة الحزب في أيلول المقبل، مقترحا بقائمة المرشحين، على ان يقول مؤتمر الحزب المخصص للانتخابات الاوربية الذي سيعقد في تشرين الثاني المقبل الكلمة الأخيرة.

اليسار في أوربا

تمتلك كتلة اليسار في البرلمان الأوربي 38 نائبا، يمثلون 19 حزبا. وهي الأصغر في البرلمان، بعد الخسارة التي لحقت بالعديد من احزابها في انتخابات 2019.  وتضم الكتلة نوابا يمثلون أحزابا يسارية من خارج حزب اليسار الأوربي. يضم حزب اليسار الأوربي كإطار جامع 43 حزبا، كأعضاء، ومراقبين وشركاء. وتعتبر مؤسسة “تحول اوربا للبحوث” الشبكة الفكرية لحزب اليسار الأوربي. وتضم الشبكة 30 منظمة أوروبية من 22 دولة، تنشط في مجالات التأهيل السياسي والتحليل العلمي النقدي، وتنظم وتشترك في تنظيم فعاليات بأشكال مختلفة على صعيد اوربا وبلدانها منفردة، وكذلك على الصعيد العالمي والإقليمي.

 *********************************

البيت الأبيض يستبعد اللجوء  إلى الدستور لتجاوز أزمة سقف الدين             

واشنطن ـ وكالات

أكدت الناطقة باسم الرئاسة الأميركية كارين جان-بيار أن البيت الأبيض لا ينوي راهنا اللجوء إلى المادة 14 في الدستور لرفع سقف الدين بالقوة، أمام احتمال تخلف الولايات المتحدة عن السداد.

وأوضحت جان-بيار «لن يحل ذلك المشكلة التي نواجهها راهنا»، في إشارة إلى استراتيجية تطرق إليها قبل فترة قصيرة الرئيس جو بايدن الذي يخوض مفاوضات صعبة حول الميزانية مع المعارضة الجمهورية.

واستكملت الإدارة الديمقراطية وخصومها الجمهوريون المباحثات بشأن رفع سقف الدين العام للولايات المتحدة وتفادي التخلف عن سداد الديون، غداة اجتماع بين الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي أجمع الطرفان على أنه كان «مثمرا» وإن لم يفضِ الى نتيجة.

ما زالت التباينات بين الطرفين تعيق الاتفاق على رفع سقف الدين مع اقتراب الأول من حزيران، وهو التاريخ الذي رجّح مسؤولون أن يكون المهلة الأقصى لتوافر أموال في الخزينة، ما يجعل واشنطن من بعده عرضة للتخلف عن سداد ديونها للمرة الأولى في تاريخها.

*********************************

بوليفيا تطلب من البابا تسليمها ملفات الاعتداءات الجنسية في البلاد

لاباز ـ وكالات

طلبت بوليفيا في رسالة إلى البابا فرنسيس تسليمها جميع الملفات المتعلقة بقضايا الاعتداء الجنسي التي ارتكبها قساوسة في البلاد، بعد تقارير صحافية عن عشرات الاعتداءات وفق ما أعلنت الرئاسة.

يأتي هذا الطلب بعد تقارير صحافية عن القس الإسباني الراحل ألفونسو بيدراخاس الذي كشفت مذكراته أنه استغل أكثر من 80 قاصرا في بوليفيا التي انتقل اليها مطلع السبعينات. وكتب الرئيس البوليفي جان آرس في رسالة وجهها، الإثنين الماضي، إلى البابا فرنسيس وعرضها خلال مؤتمر صحافي “أطلب ان يتمكن القضاء البوليفي من الوصول إلى جميع الملفات والسجلات والمعلومات المتعلقة بهذه المزاعم والوقائع المتعلقة بالاعتداءات الجنسية التي ارتكبها قساوسة ورجال دين كاثوليك على الأراضي البوليفية”. واضاف، أن الدولة البوليفية تحتفظ بحق حظر دخول القساوسة والرهبان الأجانب الذين لديهم سوابق بارتكاب اعتداءات جنسية على قصر، إلى الأراضي الوطنية. وجراء هذه القضية التي كشفتها صحيفة “ال باييس” الإسبانية نهاية نيسان، رفعت في بوليفيا ثماني شكاوى على الأقل ضد كهنة جمعية يسوع بينهم بيدراخاس وثلاثة كهنة إسبان آخرين وجميعهم متوفون.

***********************************************

رفض تشيكي للاتفاقية الدفاعية  مع أمريكا

براغ ـ وكالات

وقعت الولايات المتحدة والتشيك اتفاقية تعاون دفاعي؛ لتعزيز علاقاتهما الدفاعية، وعمليات الناتو، والأمن عبر الأطلسي، وحماية المصالح والقيم المشتركة.

جاء ذلك حسب ما نشرته وزارة الدفاع الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، امس الأربعاء خلال لقاء وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، نظيرته التشيكية جانا سيرنوشوفا، في مقر البنتاغون.

وناقش أوستن، وسيرنوشوفا، العلاقات الثنائية، إلى جانب مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والإقليمية، بما في ذلك المساعدة الأمنية لأوكرانيا، وأدانا العملية الروسية بأوكرانيا.

من جهة أخرى، دعا الحزب الشيوعي التشيكي المورافي   الى تظاهرة امام السفارة   الامريكية في براغ  احتجاجا   على توقيع المعاهدة،  فيما اكد رئيس حزب الحرية والديمقراطية المباشرة توميو اوكامورا ان هذه المعاهدة ليس  حول التعاون العسكري كما تسميها وزارة الدفاع التشيكية وإنما  حول الوجود العسكري الامريكي  في تشيكيا.

الى ذلك وصف رئيس الحكومة الاسبق ييرغي ياروبيك في حديث لموقع اوراق برلمانية المعاهدة الامريكية التشيكية بانها  معاهدة العار  متوقعا  ن تتم  المصادقة عليها من  قبل مجلسي النواب والشيوخ والرئيس بسبب التركيبة  السياسة لهم.

 ************************************

إيران تنهي القطيعة مع السعودية وتعيّن سفيراً جديداً

طهران ـ وكالات

عيّنت إيران سفيراً لدى السعودية في إطار التقارب بين البلدين، بعد أكثر من سبع سنوات من القطيعة، حسبما أعلنت وسائل إعلام رسمية إيرانية امس الأربعاء.

وقالت صحيفة «إيران ديلي» الحكومية التي تصدر باللغة الإنكليزية، إنّ الجمهورية الإسلامية «عيّنت الدبلوماسي رفيع المستوى علي رضا عنايتي سفيراً جديداً في المملكة العربية السعودية». غير أنّ هذا التعيين لم يُعلن رسمياً من قبل وزارة الخارجية. قطعت طهران والرياض العلاقات بينهما في العام 2016، بعد هجوم متظاهرين في الجمهورية الإسلامية على البعثات الدبلوماسية السعودية، على خلفية إعدام رجل الدين السعودي نمر النمر. ويشغل عنايتي حالياً منصب نائب وزير الخارجية بعدما كان سفيراً في الكويت خلال عهد الرئيس المعتدل حسن روحاني.

توصّلت إيران والسعودية إلى اتفاق في العاشر من آذار برعاية الصين، من أجل إعادة فتح سفارتيهما وتنفيذ اتفاقيات تعاون اقتصادي وأمني موقّعة من أكثر من عشرين عاماً.

وتلقّى الرئيس إبراهيم رئيسي دعوة لزيارة السعودية، بينما أعلنت طهران أنّها دعت الملك سلمان لزيارة إيران؟

 *******************************

الرئيس الصيني يؤكد دعمه الثابت  لمصالح روسيا الأساسية

بكين ـ وكالات

أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ، امس الاربعاء، دعم بكين لمصالح موسكو “الأساسية” خلال اجتماع عقده مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، وفق ما ذكر الإعلام الرسمي.

وأعلن شي في نص لتصريحاته نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة، أن البلدين سيواصلان “تقديم الدعم الثابت لبعضهما بعضا بشأن القضايا المرتبطة بمصالح كل منهما الأساسية، وتعزيز التعاون في المحافل متعددة الأطراف”.

تأتي الزيارة ضمن مساعي موسكو الحثيثة لتعزيز تعاونها التجاري مع بكين، بالأخص منذ غزو أوكرانيا. ويرى محللون أن الصين أصبحت الطرف الأقوى في العلاقات الروسية الصينية نظرًا للعزلة الروسية المتفاقمة على الساحة الدولية.

وأشاد رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، الثلاثاء، خلال زيارته الصين، بالعلاقات القوية بين موسكو وبكين، داعيا إلى زيادة التجارة بينهما، قبل لقاء مرتقب الأربعاء بينه وبين الرئيس الصيني شي جينبينغ.

وقال رئيس الحكومة الروسية خلال منتدى اقتصادي في شنغهاي، “تعتز روسيا بالعلاقات التي تجمعها منذ قرون بالصين”.

وأضاف “أنا متأكّد من أننا سنحقق هذا العام الهدف الذي حدده الرئيسان فلاديمير بوتين وشي جينبينغ لزيادة تجارتنا إلى 200 مليار دولار”.

 **********************************

القضاء اللبناني يمنع حاكم المصرف المركزي من السفر

بيروت ـ وكالات

قرّر القضاء اللبناني الأربعاء بعد استجوابه حاكم المصرف المركزي رياض سلامة منعه من السفر، وفق ما أفاد مسؤول قضائي وكالة فرانس برس، في خطوة جاءت بعد تسلّم السلطات شارة حمراء من الانتربول، بناء على مذكرة توقيف فرنسية. وتغيّب سلامة الأسبوع الماضي عن جلسة استجواب في باريس، فعمدت إثرها القاضية أود بوريزي التي تقود منذ أشهر تحقيقات أوروبية حول ثروة سلامة، إلى إصدار مذكرة توقيف في حقه. وتسلّم لبنان الجمعة النشرة الحمراء التي عممها الانتربول بناء على طلب فرنسي.

وقال المسؤول القضائي متحفظاً على ذكر اسمه، إنّ المحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان قرر بعد استجواب سلامة “تركه رهن التحقيق ومنعه من السفر وحجز جوازي سفره اللبناني والفرنسي”.

وأرسل قبلان “تقريراً تضمّن محضر الجلسة إلى فرنسا، وطلب من القاضية بوريزي تزويده بملف التحقيق الفرنسي”، وفق المصدر ذاته.

ولا تبيح القوانين اللبنانية تسليم المواطنين إلى دولة أجنبية لمحاكمتهم. وبحسب المصدر ذاته، يحدد القضاء اللبناني عند وصول الملف من فرنسا ما إذا كان سيلاحق سلامة في لبنان بالجرائم المتهم بها في فرنسا أم لا.

ثروة كبيرة

وتحقّق دول أوروبية عدة في ثروة سلامة ويشتبه المحققون في أنه راكم أصولاً عقارية ومصرفية عبر مخطط مالي معقّد، فضلا عن إساءة استخدامه أموالاً عامة لبنانية على نطاق واسع خلال توليه حاكمية مصرف لبنان منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وزار محقّقون من فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ بيروت ثلاث مرات خلال العام الحالي، واستمعوا إلى مدراء مصارف وموظفين حاليين وسابقين في مصرف لبنان، كما استجوبوا سلامة في آذار/مارس.

مذكرة توقيف ألمانية

وجاءت جلسة الاستجواب امس الأربعاء غداة “تبلّغ أحد قضاة النيابة العامة التمييزية في لبنان شفهياً من المدعية العامة في ميونخ بصدور مذكرة توقيف بحق سلامة”، وفق ما قال مسؤول قضائي بارز لوكالة فرانس برس الثلاثاء. وأوضح أن المذكرة أسندت إلى سلامة “جرائم مرتبطة بالفساد والتزوير والاختلاس وتبييض الأموال”.

ولم يصدر أي تعليق رسمي في ألمانيا، لكنّ متحدثة باسم مكتب الادعاء في ميونيخ قالت لوكالة فرانس برس الثلاثاء “نجري تحقيقات” حول سلامة، رافضة التعليق حول مذكرة التوقيف.

وفي لبنان، لم يصدر أي تعليق رسمي من السلطات إزاء مذكرتي التوقيف، لكن وزراء ونواباً طالبوا في تصريحات بتنحيه، علماً أن ولايته تنتهي في تموز/يوليو المقبل.

وقال سلامة الذي يشغل منصبه منذ العام 1993، ما يجعله أحد أطول حكام المصارف المركزية عهداً في العالم، في مقابلة بثتها قناة الحدث السعودية الخميس، “ضميري مرتاح، والتهم الموجّهة إلي غير صحيحة، وإذا صدر حكم ضدي يُثبت أنني مرتكب، سأتنحى عن حاكمية المصرف”.

وتركّز التحقيقات الأوروبية على العلاقة بين مصرف لبنان وشركة “فوري أسوشييتس” المسجّلة في الجزر العذراء ولها مكتب في بيروت والمستفيد الاقتصادي منها شقيق الحاكم رجا سلامة. ويُعتقد أن الشركة أدت دور الوسيط لشراء سندات خزينة ويوروبوند من مصرف لبنان عبر تلقّي عمولة اكتتاب، تمّ تحويلها إلى حسابات شقيق الحاكم في الخارج.

وجمّدت فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ قبل عام 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية إثر تحقيق استهدف سلامة وأربعة من المقربين منه، بينهم شقيقه، بتهم غسل أموال و”اختلاس أموال عامة في لبنان بقيمة أكثر من 330 مليون دولار و5 ملايين يورو على التوالي، بين 2002 و2021”.

قرار محكمة الاستئناف

وتصدر محكمة الاستئناف في باريس في الرابع من تموز قرارها بشأن قانونية عملية الحجز على أصول عقارية وأموال لسلامة في أوروبا، بعد تقدّم فريق الدفاع عنه بطلبات إبطال، وفق ما أفادت مصادر مطلعة على الملف وكالة فرانس برس الثلاثاء.

وتطال الطلبات أكثر من عشر عمليات حجز اجرتها فرنسا على أصول وممتلكات تقدّر بعشرات الملايين من اليورو، وتشمل شققا في مناطق راقية من العاصمة، وأخرى في بريطانيا وبلجيكا، وحسابات مصرفية.

وأبلغ قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا هذا الأسبوع شقيق حاكم المصرف المركزي رجا سلامة، ومساعدته ماريان الحويك، بمذكرات استدعائهما إلى باريس للمثول أمام القاضية بوريزي.

وحددت الأخيرة، وفق مصدر قضائي، موعد استجواب رجا سلامة في 31 أيار، والحويك في 13 حزيران في الملف ذاته الذي يلاحق به حاكم مصرف لبنان.

وينفي سلامة تحويل أي أموال من مصرف لبنان الى حساباته الشخصية داخل البلاد زخارجها، منتقداً ما يصفه بأنه “سوء نيّة وتعطّش للادعاء” عليه من جهات عدة.

وتحمّل جهات سياسية ومحللون ومواطنون في لبنان سلامة الذي كان يعدّ عراب استقرار الليرة، مسؤولية انهيار العملة الوطنية، وينتقدون بشكل حاد السياسات النقدية التي اعتمدها طيلة السنوات الماضية، باعتبار أنها راكمت الديون، إلا أنه دافع مراراً عن نفسه بتأكيده أن المصرف المركزي “موّل الدولة ولكنه لم يصرف الأموال”.

ويكرر في مقابلاته الصحافية التأكيد على أنه جمع ثروته من عمله السابق طيلة عقدين في مؤسسة “ميريل لينش” المالية العالمية ومن استثمارات في مجالات عدة بمعزل عن عمله على رأس حاكمية مصرف لبنان.

 **********************************************

الصفحة السابعة

القانون الجديد للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال وأشكال معاناة المرأة العاملة

بغداد – طريق الشعب

تعاني المرأة العاملة اليوم، خاصة في القطاع الخاص، من انتهاكات وتحرش وتمييز في مواقع العمل وحتى في طريقها الى العمل، وقد ساهم هذا بشكل كبير في تقييد نشاطها وفي منع تطويرقدراتها العلمية والعملية، وأدى بالتالي الى تغييب دورها وخفض نسبتها بين القوى العاملة في العراق الى 13.9بالمئة فقط، وهي نسبة لم تتحسن طيلة الثلاثين سنة الماضية.

الباحثة منال جبار المتخصصة في حقوق العاملات والمهتمة بمتابعتها تحدثت في هذا الخصوص  لـ “طريق الشعب”، وعبرت عن اعتقادها ان ظروف عمل المرأة في القطاع الخاص لا تزال مجحفة، ولا توفر الحماية والضمانات التي يوفرها القطاع العام وابرزها الامان الوظيفي، حيث تتعرض لأنهاء الخدمة في أية لحظة والقرار بيد صاحب العمل لا شريك له، ولأسباب مختلفة.

وتضيف موضحة “ان إجازات الوضع والامومة مثلا في القطاع الخاص لا تزيد على ثلاثة اشهر وعشرة ايام بأجر تام. وهي مدة غير كافية لرعاية طفل رضيع في غياب الحضانات ورياض الاطفال وحتى الاماكن الخاصة المماثلة في مواقع العمل. ويأتي قانون التقاعد والضمان الجديد ليترك مهمة دفع الراتب للمرأة خلال فترة تمتعها بإجازة الامومة الى هيئة التقاعد، وهذا يشكل عبئا اضافياعلى المرأة ومراجعات لغرض الحصول على متوسط الراتب. بينما نص القانون السابق على مسؤولية رب العمل عن دفع الراتب.

وتؤشر الباحثة منال من خلال متابعتها ورصدها لحياة المرأة العاملة “غياب المساواة بين الرجل والمرأة والتمييز بينهما على اساس الجنس والعرق والحالة الاجتماعية، حيث نشهد:

  • قلة فرص العمل للنساء واقل بكثير للنساء المتزوجات وذوات الاطفال.
  • تفاوتا كبيرا في الحوافز والترفيعات بين الرجل والمرأة.
  • تمييزا في المعاملة وتفضيلا للتعامل مع الرجال، بحجة انهم يمتلكون حرية الحركة (التنقل – العمل ساعات اطول – السفر- المبيت خارج المنزل).
  • تحجيم نشاط المرأة وتغييب دورها خاصة في الاعمال التي تحتاج الى اشراف ميداني، كحرمانها من الوصول الى مواقع تنفيذ المشاريع واجبارها على شغل الوظائف الادارية

ومن جانب آخر ترى الباحثة منال ان النساء “يتعرضن لكل اشكال العنف النفسي والجسدي واللفظ، ومنها:

  • تعمد اقصائهن عن أعمال عديدة والانتقاص من قدراتهن.
  • التهديد بتوريطهن في مشاكل فساد اداري في حال عدم تجاوبهن مع مافيات الفساد.
  • التحرش بالكلام وبالايحاء وحتى الضغط عليهن لممارسة أفعال شائنة.
  • الاهانة اللفضية والتحدث بلغة قاسية او باسلوب غير لائق.
  • التهديد بتشويه السمعة.

وتشير منال جبار الى قانون العمل الرقم (37)  الصادر في العام 2015  لتنظيم العمل في القطاع الخاص، والذي تضمن مجموعة من القواعد القانونية التي تحمي حقوق العاملات والعمال، وكفل حق الضمان الاجتماعي لموظفيه اسوة بالقطاع العام ونظام ساعات العمل واكد على ضمان البيئة الامنة  وحدد بعض الاحكام القانونية لمجموعات معينة مثل النساء في أماكن العمل. لكن المشكلة تكمن في ضعف آليات انفاذ القانون والجهل بإحكامه، ويقوم أصحاب العمل باستغلال ذلك عبر ممارسات متنوعة، ويحدث ذلك غالباً مع النساء. واوردت امثلة عديدة على ذلك.

وفي ختام حديثها لـ “طريق الشعب” تلفت الباحثة منال جبار الانتباه الى ان المادة (7) من قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الجديد، المتعلقة باستثمار اموال صندوق تقاعد العمال، لم توضح نوعية الاستثمارات وتفاصيلها، وانها تبدو ضبابية وتخلو من اي اشارة الى تخصيص نسبة من اموال الصندوق للأستثمارات أو المبادرات التي تساهم في منح المرأة الدعم الاقتصادي والاجتماعي الذي تحتاجه للمشاركة في القوى العاملة، مع مراعاة المدى الحقيقي لمسؤولياتها وبضمنها العمل المنزلي.

 *******************************************

دليل تعاريف جديد.. منجز مهم

بابل ـ نسرين نشوان

أصدرت منظمة بنت الرافدين دليلاً جديداً للتعاريف الأساسية المتعلقة بالعنف القائم على النوع الاجتماعي، يضم 13 فصلاً ويتضمن تعاريف للمفهوم مع شرح لها وتمارين عملية.

خبيرة النوع الاجتماعي ومُعدة الدليل السيدة علياء الانصاري، تحدثت عنه لـ “طريق الشعب” قائلة: ان ما يميزه هو “اعتماده البيئة العراقية في تأصيل المفاهيم بعيدا عن المناخ الغربي، إضافة الى انه يحتوي تمارين عملية وأسئلة تفاعلية ملحقة بكل فصل. وهذا يعطي للقارئ والقارئة فرصة للتفكير في المفهوم وفي مدى تأثيره على حياتنا وممارساتنا اليومية، كما يمنحنا فرصة التساؤل: هل يمكن ان أكون جزءاً من التغيير؟ سواء تغيير حياتي او حياة الآخرين”.

وأضافت الانصاري ان “معركتنا مع العنف هي معركة وعي لا سلوك، لأن الوعي هو من ينتج السلوك”.

وأوضحت ان الدليل صدر ضمن برنامج “أصوات النساء اولاً” وبدعم من منظمة “كور ديد” وهي احدى اكبر منظمات التنمية الدولية في هولندا.

**********************************************

توعية صحية وكشف طبي للعاملات في النهروان

بغداد - نورس حسن

تواصل رابطة المرأة العراقية ضمن مشروعها “ القوانين تحمي مستقبلنا “ وبدعم من منظمة المرأة “للمرأة السويدية” زياراتها لعاملات معامل الطابوق بمواقع العمل في منطقة النهروان لعقد الندوات المخصصة للتوعية الصحية حول مرض الحمى النزفية ومرض السحايا بالاضافة للامراض الناتجة عن تلوث البيئة.

هذه الندوات تقدمها عدد من المختصات والزميلات في رابطة المرأة العراقية، ومن بينهن الدكتورة أبهى علي التي تقوم بتزويد العاملات بشروحات مفصلة عن الامراض ومخاطرها وكيفية كشفها والوقاية منها، والتعريف بالاعراض التي تبدو على المصاب بالحمى النزفية والطرق التي يجب ان تتبعها العائلة لحين ايصال المصاب الى أقرب مستشفى لتلقي العلاج.

الزيارات لاتقتصر على التوعية والارشاد بل تساعد في تقديم المشورات والنصائح والكشف الطبي مجاناً للحالات المرضية لعدد غير قليل من قبل الطبيبة ابهى علي للنساء اللواتي يعانين نتيجة تلوث البيئة في محيط العمل وبسبب الطرق البدائية المتبعة في التصنيع بالاضافة الى الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعانون منها.

 ***********************************************

عين مرأة.. ضحايا ضائعات في مستقبل مجهول

انتصار الميالي

واقع أليم تعيشه الطفلة العراقية اليوم ولأسباب كثيرة يتصدرها الفقر الذي يعصف بالبيت الأسري، ويدفع العائلة حتى الى بيع بناتها في اطار الزواج المبكر، بذريعة “الحماية” لهن، رغم ان هذا النوع من الزواج يرمي بالكثيرات منهن في مأزق كبير. وبالإضافة الى سوء الوضع الاقتصادي وتأثيراته، تواجه البنات الصغيرات مشكلة اكثر خطورة وهي “طلاق الابوين” ليجدن أنفسهن ضحايا ضائعة في مستقبل مجهول. وتكبر المشكلة عندما يختار الاب والام تأسيس حياة جديدة، فيحصل الاهمال للاطفال وتكون البنات أكثر تأثرا مع فقدانهن الشعور بالحنان والرعاية العائلية، فيلجأن غالبا الى الحماية في كنف الاجداد.

ورغم ما يشهده العالم العربي من تقدم فيما يخص حقوق المرأة، إلا أنه ما زال في ذيل الترتيب العالمي فيما يخص سد الفجوة بين الجنسين، بينما يبقى العراق خارج التصنيف أو في ذيل القائمة لأسباب أهمها أنه غير قادر على الدخول في أدنى مستويات التنافس مع بقية الدول وبضمنها العربية، في مجالات السياسات العامة وجودة البنى التحتية والخدمات الاساسبية كالتعليم والرعاية الصحية والحماية من التمييز، ولا تزال القدرة على تحسين البرامج الحكومية التي تحتضن المواهب وتستقطبها وتدعمها، ضعيفة ومحدودة.

ان من واجب المؤسسات الحكومية ان تدرج ضمن اولوياتها حقوق الطفل، ورعاية الطفلات خصوصاً وتوفير حياة اكثر استقرارا لهن وتلبية احتياجاتهن لضمان سلامتهن النفسية ومواصلة تعليمهن لتحقيق أحلامهن وانتظام حياتهن بأمان، اضافة الى زيادة برامج التوعية بمخاطر العنف ومنها العنف النفسي واضراره على مستقبل الطفل. كذلك التشخيص المبكر للمشكلات ووضع الحلول لها ومتابعة تنفيذها عبر خطط حقيقية، تساهم بمعالجة التشوهات التي تحيط ببيئة الاطفال وتخفف الكثير من مظاهر الايذاء التي يتعرضون لها. وهذا يحتاج الى مظلة راعية وحامية وارادة سياسية قادرة على معالجة الازمات البنوية. ولا ينحصر هذا بالفتيات فقط بل ينعكس ايجابا على العائلات والمجتمع، ويساهم في إحداث التحول نحو عراق أفضل.

 *********************************************

جمناستيك البنات تدريبات وبطولة في السليمانية

طريق الشعب ـ وكالات

انطلقت الاثنين الماضي في السليمانية بطولة المراكز التدريبية العراقية للبنات، التي يقيمها الاتحاد العراقي للجمناستيك، ولتختتم هذا اليوم الخميس.

وقال نائب رئيس الاتحاد عامر سكران ان “منافسات البطولة تنطلق في السليمانية بمشاركة واسعة للاعبات الجمناستيك، وسيتم في ضوء النتائج اختيار لاعبات المنتخب”.

وأضاف انه سبقت البطولة السبت الماضي في محافظة السليمانية الدورة التدريبية لمدربي ومدربات الجمناستيك للبنات. وبيّن ان “المدربة والمحكم الدولية ايمان حسين، خبيرة الجمباز ورئيسة اللجنة الفنية للبنات في الاتحاد العراقي للجمباز، هي التي حاضرت في الدورة التدريبية للبنات”.

وأشار احمد سكران الى ان إقامة اللاعبات ستكون في معسكر تدريبي تطويري على هامش البطولة، وبإشرافه شخصياً باعتباره مدرب المنتخب النسوي العراقي.

 ***********************************************

اغتصاب النساء سلاح في حروب السودان

الخرطوم - قرشي عوض

ما ان اندلعت الحرب الحالية قبل اسابيع في السودان، حتى وجدت المرأة السودانية نفسها من جديد في مواجهة الاعتداء الشنيع – الاغتصاب الذي يجبرها العساكر المستهترون على تحمله في اجواء القتال والعنف المنفلت.

والحرب الحالية هي امتداد لحروب سابقة عانى منها السودان منذ بداية عهده الوطني، واستخدم فيها الاغتصاب كسلاح لكسر شوكة الخصم، والذي هو مواطن من واجب الدولة حمايته.

في اجواء الحرب ظلت الفئات الضعيفة والهشة في المجتمع وعلى رأسها فئة النساء، تدفع ثمن اجتهادات خرقاء تتسم بانعدام الحس الانساني والمسؤولية الوطنية تجاه تماسك النسيج الاجتماعي، نظرا الى ان جريمة كالاغتصاب تورث احساسا عميقا بالمهانة، ولا تنتهي تأثيراتها في المديين القريب والمتوسط.

وفي حرب جنوب السودان ظل الاغتصاب ديدن الضباط والجنود مسنودا بفهم مغلوط لثقافة القبائل الجنوبية،  التي اعتقدوا انها لا تقيم وزنا للانتهاكات الجنسية، وهذا يعطي فكرة عن العنصرية المستشرية في مؤسسات يفترض فيها انها وطنية عامة وتعبّر عن كل السودان. وقد سببت ممارسات الضباط والجنود المذكورة في مناطق الجنوب اذى نفسيا جسيما  لمجموع القبائل الجنوب سودانية . وفي ظني ان تلك الانتهاكات كانت واحدة من الاسباب التي جعلت انفصال الجنوب خيارا شعبيا.

 وفي دارفور التي انفجر فيها التمرد عام ٢٠٠٣, شاع وقتها عن قوات مليشيا الجنجويد التي سُيّرت لقمعه، انها ترتكب الفظائع وعلى راسها الاغتصاب مما جعل الاهالي يفرون من امامها تاركين قراهم  ليسكنها اولئك الاعراب. 

بذلك اصبح الاغتصاب ثقافة عند هذه القوات المحميّة من السلطة.  ولهذا تضمنت كل المفاوضات اللاحقة مطالبة حركات التمرد للحكومة بحل مليشيا الجنحويد، كما ان المطلب ذاته ورد في كل تقارير حقوق الانسان الدولية. لكن الحكومة في مسعى للخروج من هذا المأزق امام المجتمع الدولي، اعلنت المليشيا  قوات نظامية وسمتها “قوات الدعم السريع”. وها هي الان تفشل في اقناع العالم بانها قوات متمردة. 

وكانت الحكومة طوال فترة الحرب في دارفور تنكر ممارسات الاغتصاب من قبل قواتها وتعتبر ذلك دعاية ضدها تمارسها المنظمات العالمية بالتعاون مع بعض العملاء.   ولكنها الان تطالب المجتمع الدولي بادانة انتهكات الدعم السريع وعلى راسها الاغتصاب،  بعد ان سجلت جهات رسمية وقوع حالات اغتصاب في بعض المدن مثل مدينة بحري قامت بها هذه القوات.

لقد ظل هذا السلوك مقترنا بهذه القوات منذ نشأتها وكانت تقوم به بعلم السلطة. بل وان الدولة خططت لاخلاء اقليم دارفور من السكان باستخدام اسلحة منها سلاح الاغتصاب. لكن اهل شمال السودان وو سطه الواقعين تحت تاثير الدعاية الحكومية، لم يكونوا يصدقون وقوع مثل هذه الممارسات حتى اصبحوا الآن هم انفسهم ضحية لها. فقد بيّنت افادات شهود عيان ان هذه القوات دخلت عدة بيوت واغتصبت البنات والامهات امام رجالهم،  ولم تنجُ من افعالهم حتى القاصرات .

وقبل ايام دانت مجموعة “نساء ضد الحرب” من الخرطوم جرائم اغتصاب النساء “التي ترتكبها المليشيات والاطراف المتنازعة في السودان”، كما دانت “استمرار الصمت الدولي والاممي تجاه هذه الجرائم”. 

لقد انتهت الحروب السابقة في السودان، التي حوّل المتحاربون فيها اجساد النساء الى واحدة من ساحاتها، انتهت باتفاقيات سلام او هدنة تطول او تقصر، لكنها لم تنصف أبدا الضحايا خاصة النساء الذين لاناقة لهم ولا جمل في صراعات القوى السياسية والعسكرية الفاشلة وانقلاباتها على بعضها.

فهل سيختلف الحال هذه المرة، حين تنتهي الحرب الحالية الدموية والمدمرة؟

 ********************************************

الصفحة الثامنة

الفقيدة فكتوريا جاكوب.. مناضلة وانسانة

عبدالمطلب عبدالواحد

سلاما لك وانت تودعين الحياة، خفيفة كنسمة هواء، بيضاء القلب، كجناح غيمة صيف ترفرف في اطراف السماء. سلاما لك، لسيرتك الزاخرة بالبذل وبسماحة العطاء.  سلاما لشخصك المتسامي على الذات، سلاما لك امراة عراقية باسلة، اقتحمت ميدان الحياة منذ ربيع شبابها بدون وجل، وخاضت تجرتها بوعي مبكرٍ مستمدٍ من فضاءات العائلة، والقرابات الاسرية الواسعة، وسط المناخ الاجتماعي والسياسي لتلك المرحلة الزمنية من عمر الدولة العراقية ومخاضات ماسستها، وتجليات التمدن المتصاعد في مدينة بغداد والمدن العراقية الاخرى، تلك المدن التي الفتها وترعرت فيها، ونهلت من ثراء ثقافتها الشعبية وتقاليدها الاجتماعية، وظلت ابنة وفية للاحياء العمالية والمناطق الشعبية التي تربت فيها واحبتها، مثلما احبت وطنها بعمق. يقول احد الكتاب: “ ان علامة الانسان الناضج، انه يود ان يعيش بتواضع من اجل قضية ما”، وهنا، اشير الى ان الفقيدة وبنات وابناء جيلها من الرواد الاوائل، واللاحقون، قد قدموا مستويات عالية من التواضع والنضج والادراك والوعي المتقدم والتضحية اللامحدودة من اجل غد افضل وحياة كريمة تليق بالانسان العراقي على امتداد خارطة الوطن، و تلك بالضبط كانت ومازالت هي القضية. لقد افرزت حركة المجتمع والسياسة في العراق نماذج بشرية مترعة بالمعرفة، قوية الشكيمة، بضمنها شخصيات نسوية مفعمة بالانسانية والرقة والجمال وحب الحياة، من مختلف الشرائح الاجتماعية، ولكنها في اضطراب العواصف تعملقت كشجر سامق لم ينحن، وقاومت كدروع صخرية راسخة، شاخصة، يتبدد عليها تلاطم الامواج. وهنا اتساءل: السنَ قد اقتربن بحق من ان يكن نمطا من ابطال الاساطير؟

لقد كانت الفقيدة فكتوريا في حياتها اليومية امراة مسالمة، وانسانة شعبية في منتهى العفوية والبساطة، غير انها حملت في اعماقها روحا وثابة وعزيمة لاتلين في تحدي المعضلات الصعبة، وكانت لديها مبادرات وامكانيات متميزة في التحشيد الجماهيري للتظاهرات والاعتصامات وخصوصا في فترة الحكم الملكي.... وهي عندما يجد الجد تنقلب الى لبوة شرسة للدفاع عن عرينها. هاجسها اولا واخيرا الوطن والحزب والناس. مجدا لك وانت ممسكة براية الحزب حتى تمكنت الامراض المزمنة من استيطان جسدك الناحل... ارقدي بسلام فالراية مرفوعة ستظل.

__________________

(*)  ألقيت في مراسيم تشييع الفقيدة يوم 19 / 4/ 2023 في كوبنهاكن

 *************************************

المناضلة فاطمة طعمة الذبحاوي (أُم برهان)

حسينة بنيان

ولدت المناضلة فاطمة طعمة الذبحاوي في الحلة عام ١٩٢٦ وكان بيتهم يقع في سوق الدجاج  المجاور لسوق الحلة المسقّف وأكملت الابتدائية في الحلة وشاءت الصدف أن تتزوج من المناضل الشيوعي حسن الخطيب الذي عن طريقه انتمت الى الحزب الشيوعي العراقي وقد التقت بالدكتورة نزيهة الدليمي وهي من المناضلات اللاتي تأسست على أيديهن رابطة المرأة العراقية وقد كلّفتها الرابطة بتأسيس فرع لها في الحلة وفعلاً قامت المناضلة أم برهان هي ومجموعة من المناضلات بتأسيس رابطة المرأة العراقية فرع بابل  وقد شاركت أم برهان بتكليف من الرابطة في مؤتمر الاتحاد النسائي الديمقراطي في ڤينا  في بداية الستينيات وقد تعرّضت للملاحقة والتحقيقات من قبل النظام البعثي بعد انقلاب عام ١٩٦٣ مما دفعها هي وعائلتها الى الخروج من الحلة والسكن في بغداد  وقد أستمرت أم برهان بعملها مع الرابطة وحتى عام ١٩٧٨ حيث تعرّض الحزب الشيوعي العراقي الى الهجمة الشرسة من قبل النظام الدكتاتوري حيث تعرضت أم برهان الى الملاحقات والتحقيقات من قبل النظام الفاشي وكانت تعمل جنباً الى جنب مع صديقتها المناضلة الراحلة (أم انتشال) حيث جمعتهما صداقة حميمية  والمناضلة أم برهان أم لثلاثة أولاد وثلاث بنات وأبنها الكبير الكاتب والاديب اليساري المعروف برهان الخطيب الذي أضطرَّ الى ترك العراق هو وأخوه الذي يعمل طبيباً لكثرة الملاحقات وهاجرا الى السويد  وأمّا ابنها الثالث فهو مهندس نفط يعمل داخل العراق وبناتها الثلاثة أحدهما تعيش في امريكا والاخرى متزوجة من المناضل الشيوعي محسن الطائي  وتعمل معلمة في بغداد

توفيت المناضلة أم برهان عن عمرٍ ناهز السابع والتسعين.

المجد والخلود للمناضلة أم برهان والمجد والخلود لمناضلي الحركة الوطنية في العراق

 **********************************************

الصفحة التاسعة

بعد ساكا.. أرسنال يتجه لتجديد عقد أوديغارد

لندن - وكالات

يستعد نادي أرسنال الإنكليزي، لتجديد عقد لاعبه الدولي النرويجي، مارتن أوديغارد، صانع ألعاب الفريق، بالإبقاء عليه لفترة أطول. ويمتد عقد النرويجي أوديغارد، مع أرسنال، حتى صيف 2025، لكن المستويات التي يقدمها مع الغانرز دفعت إدارة النادي لمحاولة تحصينه من أطماع عمالقة أوروبا. ويتواجد أوديغارد على رادار أكثر من نادٍ أوروبي، وعلى رأسهم باريس سان جيرمان وبايرن ميونخ. وكتب رومانو على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “لدى آرسنال خيار تمديد عقد مارتن أوديغارد الحالي حتى حزيران2026، لكن المفاوضات ستجرى قريبًا بشأن صفقة جديدة طويلة الأمد”. وأضاف: “يحب أوديغارد النادي، ويريد ارسنال أن يكون مارتن جزءًا من مشروعه”. وكان النادي اللندني قد قام بتجديد عقد لاعبه الإنكليزي، بوكايو ساكا، حيث منحه عقدًا طويل الأمد حتى 2027. يذكر أن أوديغارد في الدوري الإنكليزي هذا الموسم مع أرسنال، شارك في 37 مباراة بالدوري الإنجليزي، وأحرز 15 هدفًا وقدم 8 تمريرات حاسمة.

 **************************************

اليوم.. منتخب الشباب يبحث عن التعويض امام تونس

متابعة ـ طريق الشعب

يواصل منتخبنا الشبابي استعداداته في ملعب خيمينيزيا في ديبلاتا في العاصمة الارجنتينية بوينس آيرس استعداداً لمواجهة نظيره التونسي اليوم الخميس ضمن مشواره في نهائيات كأس العالم للشباب تحت 20 سنة.

وقال المنسق الإعلامي لمنتخب الشباب قحطان المالكي امس الأربعاء، إن” منتخبنا الشبابي باشر تدريباته استعداداً للمواجهة المرتقبة أمام منتخب تونس ومواصلة المشوار بدون الالتفات إلى المباراة السابقة”، مبيناً، أن “الجهاز الفني- بقيادة المدرب عماد محمد- طالب اللاعبين بنسيان مباراة الأوروغواي والإفادة من أخطاء هذه المواجهة”.

وأوضح المالكي، أن” اللاعبين الأساسيين لم يشاركوا في التدريبات بسبب دخولهم في مرحلة الاستشفاء بعد أن خاضوا المباراة السابقة، بينما شهدت الوحدة التدريبية تواجد اللاعبين الذين لم يشاركوا”، مشيراً إلى، أن “المدرب اهتم بالجانب النفسي للاعبين ورفع المعنويات؛ لكون المباراة المقبلة تعدُّ في غاية الأهمية لكلا المنتخبين من أجل الحفاظ على حظوظهما في المنافسة”.

وتابع المالكي، أن” الصفوف مكتملة وجميع اللاعبين يتمتعون بصحة جيدة ولاوجود لأي غيابات أو إصابات وهناك إصرار كبير من قبل الجهاز الفني واللاعبين لتقديم مستوى مختلف عن المباراة السابقة والتعويض من بوابة المنتخب التونسي “.

وشكلت الخسارة الكبيرة امام الاورغواي صدمة للجماهير العراقية التي ما زالت تنتظر الأفضل منهم، خاصة في ظل وجود لاعبين يعول عليهم.

كما ان الخسارة الكبيرة امام الاورغواي لم تكن لفارق المستوى الكبير بين الفريقين، انما للانهيار غير المبرر للاعبين والتشكيلة الخاطئة للمدرب عماد محمد وعدم قدرته على تصحيح الأخطاء رغم محاولته تدارك الوضع في الشوط الثاني.

 *****************************

الاتحاد الخليجي يُعلن موعد إقامة كأس الخليج الـ 26

الدوحة ـ وكالات

ستستضيف الكويت النسخة الـ26 من بطولة كأس الخليج في كرة القدم في كانون الأول 2024، بحسب ما أعلن اتحاد كأس الخليج العربي، امس الأربعاء، في الدوحة.

وفي جمعيته العمومية التي تضم ثمانية دول أعضاء، قرر الاتحاد الإقليمي الذي تأسس في أيار 2016، إقامة البطولة الخليجية، التي بدأت عام 1970، في شهر كانون الأول 2024.

كما تم منح مدة شهر للاتحادات الخليجية حتى تتقدم لتكون بديلة للكويت في حال تعذر اقامتها هناك. وجدّد الاتحاد انتخاب رئيسه الحالي القطري الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، ونائبه رئيس الاتحاد العماني سالم الوهيبي لولاية جديدة مدتها أربع سنوات.

وأكد رئيس الاتحاد الخليجي في المؤتمر الصحافي، الذي اعقب الجمعية العمومية أنه “تم تغيير موعد بطولة كأس الخليج 26 من كانون الأول 2023 إلى كانون الأول 2024 حتى لا يشارك أي اتحاد بالصف الثاني”.

وتستضيف قطر بطولة كأس آسيا مطلع العام المقبل، وهو ما كان سيشكل عثرة امام مشاركة المنتخبات في كأس الخليج بالصف الأول، نظراً لتزامنها مع الاستعدادات للبطولة القارية.

كما كشف الشيخ حمد عن تشكيل لجنة لتطوير لوائح البطولة برئاسة الأمين العام القطري جاسم الرميحي.

ولفت رئيس الاتحاد الخليجي الى وجود بند في اللوائح يتيح مشاركة منتخبات من خارج اتحاد كاس الخليج العربي، لكن الموضوع مشروط بموافقة الجمعية العمومية لكنه اردف “من وجهة نظري الشخصية البحتة، لا ارى ان الوقت مناسب لاضافة منتخبات اخرى حاليًا”.

وتستعد الكويت، التي يتسيّد منتخبها الأزرق سجلات البطولة بعشرة ألقاب، لاستضافة التجمع الخليجي للمرة الخامسة بعد أعوام 1974، 1990، 2003، و2017.

بدوره، أكّد الرميحي لوكالة “فرانس برس” أن الكويت جاهزة لاستضافة النسخة المقبلة، مشيراً إلى أن التنسيق قائماً هناك لبناء ملعب جديد يضاف إلى الملعب الرئيس.

وسجل باتلر ثلاثية واحدة من أصل أربع محاولات، وكانت حال فريقه أيضا الذي سجل ثماني ثلاثيات من أصل 32 محاولة.

 *********************************

محمود عباس رئيساً للاتحاد العراقي للتايكواندو

بغداد ـ طريق الشعب

انتخبت الهيئة العامة للاتحاد العراقي للتايكواندو مجلس إدارة جديد يستمر عمله لدورة أولمبية أمدها أربعة أعوام.

وأقيم المؤتمر الانتخابي للاتحاد امس الأربعاء في قاعة الاجتماعات بمقر اللجنة الأولمبية في العاصمة بغداد بحضور 58 عضو هيئة عامة من أصل 61 عضواً ، وتم التصويت قبل الانتخابات على التقرير الإداري والمالي .

وأسفرت النتائج النهائية عن فوز محمود عباس برئاسة الاتحاد ، وسليم عثمان بمنصب النائب ، فيما فاز بعضوية مجلس إدارة الاتحاد كل من، أحمد قاسم و زيلان نوزاد وفالح ناعم وأحمد عبدالزهرة ومهدي خلف وعقيل عبد المطلب وحسن جواد.

وحضر المؤتمر الانتخابي النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية الوطنية سمير الموسوي والأمين العام للجنة الأولمبية هيثم عبدالحميد.

 *****************************************

مبابي يخطط للرحيل مع حكيمي

متابعة ـ طريق الشعب

يرغب الفرنسي كيليان مبابي والمغربي أشرف حكيمي، نجما باريس سان جيرمان، بالرحيل عن صفوف النادي الفرنسي، والانضمام إلى فريق واحد خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وأكدت صحيفة “ليكيب” الفرنسية، أن مبابي قرر عدم تفعيل بند تمديد عقده مع باريس سان جيرمان لمدة عام إضافي؛ إذ ينص عقده على الاستمرار مع الفريق حتى صيف 2024 مع وجود خيار التمديد حتى صيف 2025. وسيؤدي إصرار النجم الفرنسي على عدم تفعيل بند العام الإضافي إلى فتح الباب أمام رحيله عن باريس سان جيرمان في صيف 2024 وإمكانية انضمامه إلى فريق آخر بصفقة انتقال حر. وحسب موقع (Flashscore) فإن مبابي وحكيمي يرغبان في إكمال مسيرتهما خارج أسوار باريس سان جيرمان، ويفضلان الاستمرار في اللعب معًا من خلال انتقالهما إلى فريق واحد.

ويدرك مبابي وحكيمي أن هذا الحلم يبدو صعب التحقيق، إلا أن المهاجم الفرنسي والمدافع المغربي البالغين من العمر (24) عامًا، سيبذلان أقصى ما لديهما من أجل تأمين وجهة جديدة للانتقال إليها معًا.

ويبدو ريال مدريد أحد أبرز الخيارات التي تنتظر الثنائي، خاصة أن النادي الملكي يقاتل من أجل الحصول على خدمات المهاجم الفرنسي، إلى جانب حاجته الماسة للتعاقد مع ظهير أيمن جديد.

وسبق للمدافع المغربي رفض الاستمرار في النادي الملكي عندما كان لاعبًا في صفوفه بسبب عدم قبوله بالبقاء بديلًا للإسباني داني كارفخال، وأصر على الانتقال صوب إنتر ميلان الإيطالي، بعد انتهاء فترة إعارته في بوروسيا دورتموند، لكن تراجع مستوى الظهير الأيمن الإسباني وكثرة إصاباته قد يفتح المجال أمام عودة حكيمي إلى الريال.

جدير بالذكر أن صداقة وثيقة تربط مبابي وحكيمي منذ أعوام، حيث شارك المهاجم الفرنسي في 41 مواجهة عبر مختلف المسابقات، أحرز خلالها 40 هدفًا مع تقديم 9 تمريرات حاسمة، فيما شارك المدافع المغربي في 38 مواجهة مع الفريق هذا الموسم، أحرز خلالها 5 أهداف مع تقديم 5 تمريرات حاسمة بإجمالي 2741 دقيقة لعب.

 **************************************

وقفة رياضية.. الى متى هذا الشغب في الملاعب؟

منعم جابر

مرة أخرى تتكرر حوادث الشغب والعنف في الملاعب الرياضية، وكرة القدم بالذات، وهذه الحوادث اجدها متكررة وفي مختلف الساحات والملاعب في بغداد والمحافظات ويبدو ان المشاغبين وصناع العنف مغرمون بهذا السلوك التخريبي والعنيف! ومع ان تواجد هذه الأصناف يمثلون قلة من الناحية العددية، ولكن عود الثقاب يحرق حقلاً.

ان هذه الظاهرة بدأت تتفشى في الآونة الأخيرة في الملاعب الى حد القيام بتكسير الكراسي ومحتويات المرفق الرياضي بحجج شتى، منها على مستوى الحكام وأخطائهم او الاعتراض على التصرف المسيء من هذا اللاعب او ذاك.

لقد استفحلت هذه الحوادث وتحولت الى ظواهر تتطلب معالجتها والحد منها لأنها تؤثر على حرية الآخرين من الجماهير الواعية التي ترغب بالتمتع والمشاهدة لمنافسات مباريات الدوري.

ان تواجد مراقبي المباريات لغرض ضبط إيقاع المتفرجين والسيطرة على أي انفلات امني له أهمية كبيرة في السيطرة على المواقف الطارئة. وهذه الظاهرة تتطلب من الأندية المشاركة في دوري كرة القدم ان تبذل جهودها مع لاعبيها وجماهيرها وتعرّفهم بالأسلوب الصحيح والمناسب لمؤازرة فرقهم، ونبذ التصرفات المشينة.

كما لا ننسى ان يكون للإعلام الرياضي دور واضح في توعية الجماهير بخطورة هذه الأفعال، وان يخصص اتحاد الكرة جائزة ثمينة للفريق الذي يقدم عطاء وسلوكاً منضبطاً، كأن يسمى كأس (الاخلاق الحميدة) ويقدم للفريق الذي يعكس قيما واخلاقاً عالية وحصل على اقل عدد من البطاقات الملونة.

ان إدارات الأندية مدعوة اليوم للسيطرة على جماهيرها وان تمارس دوراً حاسماً في ضبط لاعبيها والسيطرة على جماهيرها. كما على الاتحاد العراقي لكرة القدم ان يمارس دوره الإيجابي بنشر الوعي الجماهيري بين صفوف المشجعين والتأكيد على أهمية الرياضة وكرة القدم في نشر المحبة والسلام والاستقرار بين أبناء المجتمع بكل طوائفه وقومياته.

 ********************************

إطلاق حملة «المليون دولار» لدعم سلة لبنان بالمونديال

بيروت ـ وكالات

أطلق الاتحاد اللبناني لكرة السلة حملة لجمع مليون دولار لدعم منتخب الأرز في كأس العالم.

وكان منتخب لبنان لكرة السلة قد تأهل إلى نهائيات كأس العالم، التي تنطلق في (25) أغسطس/آب المقبل، حيث وقع في مجموعة تضم فرنسا، كندا، لاتفيا.

وأطلق الاتحاد اللبناني لكرة السلة الحملة في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، بالشراكة مع بعض الرعاة العالميين من أجل جمع الأموال المطلوبة.

وأكد أكرم الحلبي رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة بأن مبلغ المليون دولار سيكون لتحضير المنتخب للمعسكرات التي ستقام قبل كأس العالم إضافة إلى الأمور اللوجستية.

وشدد الحلبي على أن الشفافية في صرف الأموال ستبلغ حدها الأقصى، حيث ستكون الأرقام متاحة للجميع وهو الشرط الأساسي من رعاة المشروع، على حد قوله.

وأشار إلى أن لبنان بحاجة للتحضير بأفضل صورة من خلال مصاريف الطيران والمعسكرات وغيرها.

وتمنى الحلبي دعم المشروع من أجل تطويره، مؤكداً أن خطة العمل ستعلن تفاصيلها تدريجيا.

وأكد ماريو مكاري ممثل الشركة الراعية بأن الرهان على الشعب اللبناني من أجل دعم منتخب لبنان والوصول إلى رقم المليون دولار.

 ****************************

الصفحة العاشرة

المدن الرأسمالية صارت أكثر ضرراً لنمو الأطفال

د. أسامة دليقان

يعتبر النمو والتطور الأمثل للأطفال والمراهقين أمراً حاسماً من أجل حياة صحية طوال العمر. نشرت دراسة حديثة في مجلة (الطبيعة) بالاعتماد على بيانات ضخمة، شملت 2325 دراسة سكانية أخرى، تناولت قياسات الطول والوزن من 71 مليون مشارك، من أجل الإبلاغ عن الطول ومشعر كتلة الجسم (BMI) للأطفال والمراهقين بين 5 و19 عاماً من العمر، على أساس مكان سكنهم في الريف أو المدينة، وشملت الدراسة بيانات من 200 بلد مأخوذة بين عامي 1990 و2020. اللافت في نتيجة الدراسة ملاحظتها ميلاً لتناقص تأثير إيجابي للمدن كان موجوداً سابقاً (في التسعينات) مقارنة بالريف في تعزيز نمو الأطفال وتطورهم، وخاصة في «الغرب»، فيما يمكن أن نقرأه كفشل متزايد للرأسمالية، انكشف أكثر في العقود الأخيرة، وهي التي لطالما ارتبطت تاريخياً بتوسيع المدن وتلويثها على حساب الأرياف واستمرار التناقض بين المدينة والريف.

الدراسة التي نشرت في مجلة (الطبيعة) في 29 آذار 2023، لاحظت بأن الأطفال والمراهقين الذين يقطنون في المدن كانوا وسطياً أطول قامة من أقرانهم الريفيين في عام 1990، وذلك في جميع البلدان ذات الدخل المرتفع تقريباً (مع بعض الاستثناءات القليلة). وبحلول العام 2020 أصبحت هذه «الأفضلية» الحضرية، المتعلقة بطول القامة، تتناقص في معظم البلدان لدرجة أنها انقلبت إلى عسكها في العديد من البلدان الغربية ذات الدخل المرتفع، وتحولت إلى ميزة سلبية لحياة المدن فيها.

ومن اللافت أنّ الاستثناءات، بحسب الدراسة، كانت لدى الصبيان الذين يعيشون في معظم بلدان إفريقيا شبه الصحراوية وفي بعض بلدان أوقيانوسيا، وجنوب آسيا ووسطها والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ففي هذه البلدان أظهرت الدراسات المتعاقبة بأن الصبيان القاطنين في الأماكن الريفية إما أنهم لم يكتسبوا الكثير من طول القامة أو حتى أصبحوا أقصر، وبالتالي تأخروا من هذه الناحية عن أقرانهم في مدن البلد نفسه.

إن الفرق بين وسطي مشعر كتلة الجسم للأطفال (المقيس بعد تعديله ليتناسب مع العمر)، في المناطق الريفية والحضرية، بلغ أقل من 1.1 كيلوغراماً على المتر المربع في أغلبية البلدان (مشعر كتلة الجسم يساوي الوزن بالكيلو غرام مقسوماً على مربع طول الجسم بالمتر). وضمن هذا النطاق الضيق، تزايد مشعر BMI قليلاً في المدن أكثر من الأرياف، باستثناء جنوب آسيا، وإفريقيا شبه الصحراوية وبعض بلدان أوروبا الوسطى والشرقية.

وتقول الدراسة إن نتائجها تبين أنه في معظم العالم، بدأت في القرن الحادي والعشرين تضعف الأفضلية بالنمو والتطور للأطفال، والتي كان يتمتع بها سابقاً أطفال المدن، بينما حدث العكس في كثير من بلدان إفريقيا شبه الصحراوية حيث تضخمت هذه الميزة للمدن مقارنة بالقرى.

تأثيرات وأسباب

إنّ نمو وتطور الأطفال بسن المدرسة وكذلك المراهقين (بأعمار بين 5 إلى 19 سنة) يخضع لتأثيرات تغذيتهم وبيئتهم في المنزل والمجتمع والمدرسة. يساعد النمو والتطور الصحيان في هذه الأعمار على تقوية التحصيل التعليمي والصحة البدنية ويخفّف من حدوث تأخّر وقصور بهما في الطفولة الباكرة، والعكس صحيح. كما ويكون لذلك تأثيرات مشابهة على الصحة والحياة طوال العمر.

حتى وقت قريب مضى، لم يكن هناك انتباه كافٍ لموضوع نمو وتطور الأطفال الأكبر عمراً والمراهقين مقارنة بالتركيز الأكبر الذي كان موجهاً إلى الطفولة الباكرة ومرحلة البلوغ. وترافقت زيادة الانتباه للصحة والتغذية خلال سنوات المدرسة، مع الافتراض القائل بأن الاختلافات في التغذية والبيئة تقود إلى أنماط مختلفة من ناحية النمو والتطور لهذه الأعمار بين المدن والأرياف بحيث تكون صحة الطفولة والفتوّة أضعف في المدن وأقوى في الأرياف، وذلك على الرغم من بعض الدراسات التجريبية التي أظهرت بأنّ جودة الطعام والتغذية أفضل في المدن.

ومن الضروري وجود بيانات حول نتائج النمو والتطور خلال عمر المدرسة، إلى جانب بيانات عن كفاءة تدخلات وسياسات معينة، من أجل اختيار سياسات وبرامج محددة وإعطائها الأولوية بالتطبيق وهي تلك التي تعزز الصحة والعدالة الصحية لكل السكان في المدن والريف.

كما أن توافر بيانات عالمية متسقة وقابلة للمقارنة من شأنه أن يساعد في تعلم الدروس وتبادل الخبرات حول الممارسات الجيدة والابتعاد عن الأساليب الفاشلة.

ومع ذلك، بحسب الدراسة، قلما نجد على المستوى العالمي بيانات كافية بشأن مسارات النمو في الأرياف والمدن، على الرغم من أهمية هذه المرحلة التكوينية من عمر الطفل، بل ما زال الاهتمام موجهاً أكثر للأعمار تحت 5 سنوات. وإذا وجدت دراسات، فإنها إما تكون مقتصرة على بلد واحد، أو نقطة زمنية واحدة، أو تركز مثلا على جنس واحد أو شريحة عمرية ضيقة.

والدراسات القليلة التي غطت أكثر من بلد واحد كانت تركز بمعظمها على الفتيات بعمر أكبر، واستعملت على الأكثر بضع عشرات قليلة من مصادر البيانات، وبالتالي لا يمكن التعويل عليها في قياس منهجي لمعرفة كيف تتجه الأمور في هذا المجال على المدى الطويل.

وبالتالي تميل الكثير من السياسات والبرامج الهادفة إلى تحسين النمو الصحي والتطور للأطفال والمراهقين بعمر المدرسة، إلى التركيز بشكل ضيق وشبه حصري على ميزات محددة للتغذية أو البيئة سواء في المدن أو الأرياف. بينما لم يتم إيلاء سوى قليل من الانتباه إلى التشابهات والاختلافات بين النتائج ذات الصلة في هذه الشروط أو بالتباين بين المدينة والريف عبر البلدان.

بالنسبة للدراسة الحالية، فإن عملية الإبلاغ عن القيمة الوسطية لمشعر كتلة الجسم، تناولت الأطفال والمراهقين بعمر المدرسة، القاطنين في الريف والمدينة وعبر 200 بلد وفي الفترة بين 1990 و2020. إن كلاً من هذا المشعر إضافة إلى طول القامة هما من المقاييس البشرية (الأنثروبومترية) للنمو والتطور التي تتأثر بجودة الغذاء ومدى السلامة الصحية لبيئة العيش، ولهما قيمة تنبؤية عالية لمدى صحيّة وجودة الحياة في عدد من نماذج الدراسات، والتي أظهرت بأن امتلاك قيم منخفضة من طول القامة وقيم منخفضة جداً من مشعر كتلة الجسم، هي عوامل تزيد خطر الأمراض والوفاة، كما أنّ قصر القامة يضر بالتطور المعرفي ويقلل التحصيل التعليمي وإنتاجية العمل في المراحل اللاحقة من الحياة.

أما التمتع بقيم عالية لمشعر كتلة جسم BMI في هذه الأعمار، فإنه يزيد الخطر على مدى الحياة لاكتساب الوزن الزائد وللبدانة إضافة إلى عدد من الأمراض غير السارية، وقد يساهم في تحصيل تعليمي سيء.

المقارنة حسب البلدان

في عام 1990، كان صِبيان وفتيات المدن يتمتعون بأفضلية طول القائمة (أي كانوا أطول) مقارنة بأقرانهم الريفيين. وكان الاستثناء من هذه القاعدة يكمن في البلدان مرتفعة الدخل، حيث كانت هذه «الأفضلية الحضرية» إما مهملة لا تذكر (أكثر من 1.2 سنتيمتراً فقط للطول الوسطي المعايَر بحسب العمر، وتراوح «الاحتمال الخلفي» pp للأطفال القاطنين في المناطق المدنية بأن يكونوا أطول قائمة بين قيمتي 51% إلى أكثر من 99%). [في الإحصاء البايزي، الاحتمال البعدي أو الخلفي Posterior Probability لحدث عشوائي معين هو الاحتمال الشرطي الذي يتم تعيينه بعد أخذ الأدلة الخاصة بذلك الحدث أو خلفية الحدث بنظر الاعتبار].

أو أنه كانت هناك أفضلية ريفية صغيرة، مثلاً في بلجيكا وهولندا والمملكة المتحدة (حيث قيمة احتمال PP للأطفال في المناطق الريفية هناك بأن يكونوا أطول قامة كان يتراوح بين 0.53 وأكثر من 0.95).

بينما كانت أعلى الفروقات بين المدن والأرياف عام 1990 قد سجلت في بعض بلدان أمريكا اللاتينية (المكسيك وغواتيمالا وبنما والبيرو)، وشرق وجنوب شرق آسيا (الصين وإندونيسيا وفيتنام)،

وأوروبا الوسطى والشرقية (بلغاريا وهنغاريا ورومانيا) وإفريقيا شبه الصحراوية (جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا).

إنّ أفضلية طول القامة المدينية لدى الفتيان والفتيات في البلدان المذكورة أعلاه تراوحت بين 2.4 إلى 0.5 سنتيمتراً، مع احتمال خلفي PP للأطفال الذين يعيشون في المدن أن يكونوا أطول قامة من الأطفال الذين يعيشون في الأرياف بنسبة تفوق 99%.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 2 نيسان 2023

************************************

رائدات في الفكر العربي الحديث والمعاص

رشيد عبد الرحمن النجاب

ضمت موسوعة أعلام الفكر العربي الحديث والمعاصر  لمؤلفها الدكتور أيوب عيسى أبو دية مئتين وثمانية عشر علما من أعلام الفكر العربي في القرنين التاسع عشر والعشرين، وإن كان عدد الرجال  الذين شملتهم الموسوعة يمثل أضعاف عدد النساء، إلا أن قراءة هذه الحقيقة في ضوء الظروف السائدة خلال الفترة موضوع البحث سيما في بدايتها (النصف الثاني من القرن التاسع عشر)، يمكن أن  يفضي بالقارئ إلى تفسير  لهذه الظاهرة،  فالمجتمعات العربية كانت بالكاد تصحو من غفوة دامت عددا من القرون، تباطأت فيها الحركات العلمية،  وشهد دور المرأة  حالة أقرب إلى التجمد،  وارتبط ذلك بشح الفرص المتاحة لتعليم  المرأة ليس لقلة المدارس، وصعوبة المواصلات فحسب، بل تبعا لعادات وتقاليد شديدة التحفظ كانت بعض تفاصيلها  تعيب توجه المرأة للتعليم. كما هو الحال في أفغانستان في زمن طالبان.

شكلت المرأة المصرية النسبة الأكبر في هذه المجموعة الواردة في الموسوعة، بخمس سيدات من أصل سبع، وهن حسب تاريخ الميلاد تصاعديا: هدى الشعراوي، ملك حفني ناصف، إنجي أفلاطون، أميرة مطر، ونوال السعداوي، ولا يبدو هذا الأمر غريبا بالنظر لما شهدته مصر من بداية مبكرة للنهضة، بتأثير من حملة نابليون بونابارت، وحكم أسرة “محمد علي” باستقلالها النسبي عن الحكم العثماني، ناهيك عن كونها البلد الأكبر من حيث عدد السكان عربيا، وتنتمي السيدتان الأخريان إلى كل من لبنان (زينب فواز)، والمغرب (فاطمة المرنيسي). علما بأن زينب فواز استقرت في مصر لفترة طويلة وتوفيت هناك. وغني عن الذكر ابتداء أن هذا المقال لا يمثل حصرا مطلقا لصاحبات الفكر، ولا يمكن أن ينفي بأي حال وجود العديد من الرائدات غيرهن بوصفهن مفكرات، حيث وضعت الموسوعة تعريفا دقيقا لـ “من هو المفكر”، لكن هذه السطور تمثل قراءة في فكر السيدات المشمولات ضمن الموسوعة موضوع البحث، وقد عمد المؤلف إلى تعزيز الموسوعة بفيض من المراجع التي تشكل مداخل لمزيد من البحث لمن أراد.

بدأت الحركة الفكرية لهذه المجموعة من الرائدات في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر، حين انبرت اللبنانية زينب فواز إلى الدفاع عن حقوق المرأة ضمن التقاليد والشرائع الإسلامية، وربما تكون صاحبة أول قلم نسائي عربي طالب بحقوق المرأة في العصر الحديث، بينما دعت ملك حفني ناصف الى حرية المرأة استنادا إلى الشريعة الإسلامية في صدر الإسلام، حينما كانت المرأة تشارك في الحياة العامة وتستقبل الضيوف، وتحارب، وتسعف الجرحى، شأنها شأن الرجل.

ودافعت هدى شعراوي عن حقوق المرأة، ودعت إلى مشاركتها في الحياة العامة بصفتها نصف المجتمع، وتبنت خططا تهدف إلى تطوير المجتمع بشكل عام. أما المصرية أميرة مطر فقد اتخذت نهجا أكاديميا فلسفيا يرتبط على وجه الخصوص بفلسفة الجمال، والتذوق والنقد وهو توجه معاصر مختلف عن التوجهات التقليدية السابقة.

كانت إنجي أفلاطون رسامة وناشطة شبابية، وصحافية مثلت النساء المصريات في المؤتمر العالمي للمرأة، كما شاركت في تأسيس اتحاد الشباب العالمي، وانضمت إلى حركة أنصار السلام عام 1950 والى اللجان الشعبية للمقاومة النسائية في معارك 1951واعتقلت لعدة سنوات في الحملة ضد الشيوعيين عام 1959. 

أما المغربية فاطمة المرنيسي وهي خريجة السوربون فقد كتبت باللغة الفرنسية وأنجزت كتابها الأول عام 1973 وعنوانه “ما وراء الحجاب”، الذي يبحث في المساواة الجنسية بين الرجل والمرأة في الإسلام، وربما تعلمت من ابن رشد الذي كان قد توصل في عصره إلى أن السبب المعيق للتقدم يتمثل في أن أكثر من نصف المجتمع الإسلامي كان آنذاك من النساء اللاتي لم يدرسن، ولم يعملن، وكن أسيرات خلف الحجاب.

واتسمت أفكار نوال السعداوي بالشجاعة الأدبية والعلمية والقدرة على نقد المسلمات السياسية والدينية، مما عرضها لأنواع متعددة من القهر على يد السلطات الحاكمة، وبعض رجال الدين، فضلا عن مصادرة أعمالها، وعدم تمكينها من النشر، ومنعها من الحديث في أجهزة الإعلام المملوكة للدولة وتشويه صورتها لدى الرأي العام. ثمة قضية مهمة تربط تحرر المرأة بتحرر الأمة من الاستعمار، ففي حين دعت إنجي أفلاطون إلى التوعية بدور الاستعمار الإنجليزي آنذاك بصفته المستفيد الأول من الممارسات المختلفة التي تتمحور حول إقصاء المرأة من الحياة العامة وسلبها حقوقها وإضعافها وإبقائها قيد منظومة التبعية للحد من المقاومة الشعبية للاستعمار، أكدت نوال السعداوي على ربط تحرر المرأة بتحرر المجتمع من القوى الخارجية المستعمِرة، والقوى الداخلية المستبدة. ولم تكن فاطمة المرنيسي ولا هدى شعراوي بعيدتين عن هذا التوجه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الاتحاد” الحيفاوية – 22 نيسان 2023

 *************************************

هنري مور.. اندماج الطبيعة في الجسد الإنساني

لطالما أشار النقاد إلى تلك القوة في التعبير والحركة التي تعكسها أعمال هنري مور، في إطار محاولاته الحثيثة لشحن الأشكال المجردة بالمعنى والشعور بالخوف والشغف والأمل، والأبرز من ذلك كله إحساس الإنسان بالطبيعة من حوله.

وكان الجسد الإنساني مصدر قلق الفنان البريطاني الأميركي (1898 – 1986) تعبيراً عن لحظة صعوده وسقوطه أيضاً؛ بالمعنيين الحرفي والمجازي، وكأنها في جميع تشكلاتها المتغيرة والدائمة تعبر عن اندماج العوامل الخارجية المحيطة بداخله. هذه العلاقة تشكل محور معرض “الحيوية: المناظر الطبيعية البشرية لهنري مور” الذي افتتح في الخامس من الشهر الجاري في استوديوهات وحدائق المؤسسة التي تحمل اسم الفنان بلندن، ويتواصل حتى التاسع والعشرين من تشرين الأول المقبل.

المعرض الذي يضم أكثر من عشرين منحوتة برونزية، تحيل إلى منظور مور لما يمكن تسميته “قوة الحياة”، والتي استمدها من مناظر طبيعة وبشرية واستخلص منها شخصياته التي تحاكي موضوعات رئيسة مثل: العلاقة بين الأم وطفلها حيث برزت في أعماله منذ الخمسينيات، والشخص المتكئ الذي قدمه في منحوتات مختلفة، والعلاقات بين الأشكال من الخارج ومن الداخل.

ويلفت بيان المنظمين إلى أنه على الرغم من أن أشكاله تبدو غالباً مجردة، إلا أنه في الأساس كان فناناً تصويرياً أحاط نفسه بمواد من الطبيعة مثل العظام والحجارة والقذائف والأخشاب التي استقرت في مرسمه، وحوّل تلك الأشياء إلى أشكال من خلال إضافة الطين والبلاستيك والجص. بعد مرور مئة وخمس وعشرين سنة على ميلاده، لا تزال خصوصية مور حاضرة حيث قام بتقسيم الشكل إلى أجزاء متعددة، وثقب منحوتاته لإحداث اختراقات تعبر عن فكرة امتداد الزمن وخلود الإنسان، كما جعل المنظر الطبيعي جزءاً من التمثال والعكس صحيح كذلك. ضمن هذه الرؤية، ربط الشكل الأنثوي بالتلال المتموّجة كما تظهر في أعمال بدأها عام 1959، وقام بتقسيم الجسد إلى كتل ضخمة منفصلة تشبه التكوينات الصخرية، إلى جانب ذلك التناغم بين الأسطح الملساء والجوانب الحادة للمنحوتة نفسها.

يقول مور “الطبيعة كلها هي عرض لا نهاية له للشكل والصورة. تفاجئني دائماً محاولات الفنانين الهروب منها”.

إنها المشهد الذي نشأ عليه في طفولته ببلدة كاسلفورد غرب مقاطعة يوركشاير الإنكليزية، مروراً بتحولات ذلك المشهد بسبب الحرب العالمية الثانية ودفاعه عن الفن في وجه الحرب والفاشية،

وصولاً لتأثره بالنحت في حضارات بلاد الرافدين ومصر القديمة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 16 نيسان 2023

 ****************************************

الصفحة الحادية عشر

فلسفة التأويل والثقافة النسوية  في اتحاد الادباء

يواصل اتحاد الادباء والكتاب في العراق، اصداراته الجديدة الى جانب نشاطاته الأخرى في إقامة الاماسي وافتتاح متحف الادباء. وأحدث ما صدر عنه:

- “فلسفة التأويل/ المخاض والتأسيس والتحولات” اشراف وتحرير د. علي عبود المحمداوي و د. إسماعيل مهنانة ضمن سلسلة (منبر الفكر).

- “الكتاب الثالث” من السلسلة نصف السنوية التي تعنى بقضايا الثقافة النسوية المعاصرة الصادرة عن (منتدى الثقافة النسوية) رئيس المنتدى، رئيس التحرير د. لاهاي عبد الحسين. والهيئة الاستشارية القاضي سالم روضان الموسوي، سلام سميسم، منى العلوان، ناجح المعموري، خالدة عبد الاله.

 **********************************

الزّيّات في أمرين .. مثله.. لا يصح أن يجعل قلمه في حاشية ذي سلطان

سعيد عدنان

أنا أُحبّ أحمد حسن الزّيّاتَ ( 1885 – 1968 ) ؛ أحبّه في أدبهِ الرفيع ، وفي سمته الرزين  ، وأُحبّه في “ الرسالة “ ( 1933 – 1953 ) التي أنشأها فكانت لساناً عربيّاً مُبيناً ؛ وهو ، من بعدُ ومن قبلُ ، مَعْلَمٌ باذخ من معالم النهضة الأدبيّة في القرن العشرين ؛ ردّ على العربيّة ، مع صفائه ، رونقَها وبهاءها وجعلها في صميم العصر من دون أن يَسقط شيءٌ من أصالتها . قلتُ عنه ، قبل سنين ، حين درستُ أدبَ المقالة عنده : إنّه من أكتب أهل العصر ولولا طه حسين لقلتُ أكتبهم !

وإذا كان من أقرانه من زاول السياسة وانغمس فيها ، وتولّى أشياء من خيرها وشرّها فإنّ الزّيّات ظلّ بمنأى عن غَمَراتها ، قاصراً نفسه ، في جملة الحال ، على الأدب وما هو منه بسبب ؛ يحاذرُ أن تزلّ قدمُه  ؛  ولكن من أين يجيءُ التمامُ وقد بُني الإنسان على النقص ، وجُعل بين جنبيه منازعُ قوّة وضعف  ! فقد مالت به كفّة الميزان مرّةً أو مرّتين ، وانزلق القلمُ من يده ، واحتطب في غير حباله  ، فلامس رجالَ القصر  في أوهن موضع منهم !

كان ذلك حين توفّي الملك فؤاد الأوّل ، وتهيّأ ابنُه فاروق لتولّي الأمر من بعده ؛  فمدّ بصره إلى القصر ،  وكتب في شهر أيّار من سنة 1936 مقالة بعنوان : “ الملكُ العالمُ فؤاد الأوّل “ صبّها في رثاء الملك  وتمجيده  ؛ جاء فيها : “ كان الملكُ فؤاد رحمه الله من مظاهر القدر في الأرض ، يجلس على عرش من أعرق العروش نسباً في الملك ، ثمّ يأمر فيُطيع شعبٌ ، ويقول فيسمع عصرٌ ، ويعمل فيسجّل تاريخٌ ، ويضع حكمه موضعَ الإرادة السماويّة فيكون شريعةً لا تُخالف ، وعقيدةً لا تنكر .” ثمّ مضى بها على هذا النحو من التمجيد والتبجيل حتّى أتمَّها .  ولكنّ كلامه في الملك المتوفّى  ، على أيّة حال ، مقتصدٌ إذا قيس بكلامه في ابنه الذي سيتولّى العرش بعده ؛ فقد كتب ، بعد أيّام ، مقالة بعنوان : “ صاحب الجلالة فاروق الأوّل “ أدارها على تمجيد فاروق وإعظام شأنه ؛ فقال في مستهلّها : “ لم ترَ مصر في أرجح الظنّ قبلَ احتفالها بمقدم الفاروق قلبَها يخفقُ بالحبّ عن إخلاص ، ونفسَها تفيضُ بالإجلال عن حقيقة ، ولسانَها يجأر بالدعاء عن عقيدة ، وسوادَها يتسابق إلى الاحتفال عن طواعية .” وقال في أثنائها : “ إذا كان من الحقّ أنّ بعضَ الأسماء ينزلُ من السماء ؛ فإنّ اسم فاروق وضعه القدرُ وضعاً لهذه الساعةِ المشهودةِ من تاريخ مصر ، ولعلّها أشبهُ بالساعة التي لقّب فيها الرسولُ (ص)  صاحبه عمرَ بالفاروق .” ثمّ قال : “ ذلك هو مليكُنا العظيمُ بعقيدته السليمة ، ونفسيّته الكريمة ، وخطّته الواضحة .” ثمّ كتب في آب سنة 1937 مقالتين في  التتويج  ؛ الأولى : “ أسبوع التاج “ ، والثانية : “ جلالة الملك فاروق الأوّل بمناسبة تتويجه “ ، وكلتاهما مسرفةٌ في تمجيد الملك والثناء عليه  بما يخرجها من حيّز الصواب ، ويُلقي بها في  حيّز لا يحسنُ بالزيّات أن يدنو منه ؛ قال في الأولى : “  كانت مصر كلّها طوالَ الأسبوع الماضي ،  من صباح أحده إلى مساء سبته ، في سكرة من الطرب النشوان ، وفورة من الحماسة المضطرمة ... لمقدم الفاروق ، ولتتويج الفاروق ، ولمواهب الفاروق ...[ لقد ] انفعلت قلوبُ الناس بما أجنّته للمليك الشاب من الإعجاب والحبّ والأمل . “ وقال في ختامها : “ ومخايل الفاروق ودلائل الحال ، تؤكّد أنّه سيكون في عهده السعيد المجيد موئلَ الدستور ، وملاذَ الحريّة ، وحارسَ الدين وراعيَ الشعب .” وقال في الثانية : “ اجتمع لجلالةِ الفاروق – أعزّ الله نصره – ما لم يجتمع لملكٍ قبله من المزايا والخصائصِ فأحببناه أكثر من أخ ، وأجللناه أكثر من ملك ... لا جرم أنّ فاروقاً هو أوّلُ ملك في تاريخ مصر القديم والحديث نشّأته الأمّةُ على طبعها وحسّها ، وأعدّته لعرشها بنفسها ، وتوّجته بطوعها ورضاها .” وحين تزوّج الملك في سنة 1938 كتب الزيّات مقالة بعنوان : “ الزواج الملكيّ السعيد “ غلا فيها بالقول ، ونأى عن القصد ، ووقع في ما يَشينُ قائلَه ؛ قال : “ مولاي ، يا زينَ الشباب ! لنعم المثلُ العالي لناشئة الجيل أنت !... مولاي ، يا أميرَ المؤمنين ! لنعم الإمامُ العادل لدولة الإسلام أنت ! “

 كلُّ هذا الكلام قاله أديبٌ كبير في الثالثةِ والخمسين من عمره لفتى ناشئ في الثامنةَ عشرةَ من عمره !

ولو أنّه بقي على قوله فيه  ولم يتحوّل إلى ضدّه لقال الناس : أديبٌ أحبّ ملكاً فغلا في التمجيد والثناء ، وغفل عن النقائص والعيوب ! ولكنّه انقلب عليه بإظهار المعايب كلّها  والجهر بها حين قام تموز 1952 فأسقط الملك وأزال دولته ! وقد كتب جملةَ مقالات في ذلك ؛ منها ما كتبه في كانون الأوّل سنة 1953 تحت عنوان : “ من عهد إلى عهد “ ؛ فقد قال : “ كانت مصر في العام الماضي قد دبَّ في حسّها الوعي ، من طول ما وخزتها الأقلام ، وأرمضتها الآلام وقرعتها القوارع ؛ فأدركتْ أنّ فوق عرشها ملكاً خليعاً قد جعل نصفه البهيميّ للزنا والميسر والدعارة ، ونصفه الآدميّ للربا والنهب والتجارة .” !

ذلك ما وقع فيه الزيّات  إذ انقلب من حال إلى حال ؛ وكلا الحالين ليس من ثياب الأديب ذي الفكر والبيان ! فمثلُه في  مكانته الرفيعة  لا يصحّ أن يجعلَ قلمه في حاشية ذي سلطان ؛ يزيّن أفعاله ، ويخدع الناس عن سوآته !

لكنّ ما قام به الزيّات من مدح السلطان ، على جوره وظلمه ، شيءٌ ممّا درج عليه الأدب حتّى قال شيخ المعرّة :

وما أدبَ الأقوامَ في كلّ بلدةٍ ...

إلى المَينِ إلّا معشرٌ أدباءُ

بل حريٌّ بصاحبِ القلم أن يحفظَ على القلم شرفَه بالصدق والإخلاص والحقّ المبين ...!

 ***************************************** 

نصوص

رعد كريم عزيز

الرغيف القاسي           

الرغيف اكثر عدو تربص بي

احيانا اطارده

وهو معلق بسنارة لعوبة

او يجرني برائحة استوائه التي تعذب انفي

دائما اسمي طحينه الامل

وعجينته الغواية

واستدارته الاستسلام

الغابة

الى الفنان الصديق محمد فهمي

ذكرى الماضي

كل ما اتذكره

اني بدأت انسى

مرآة الماضي بزئبقها القديم

تعكس ما فعلته الاصابع الخشنة بملمسها الناعم

لا اخضرار للصحراء التي احاطت بنا

كنا نعرف ان الافق ضيق

والليالي انتظار

يمر القطار العتيق

بطيئا

بحقول النسيان

تلك التي احرقتها الرؤيا

كنا عيون الاطفال المندهشة

بوجوه المسافرين عبر زجاج النوافذ

 وضعنااوراق الماضي

 ‏ على مائدة الحاضر

وحين سألتك عن المستقبل

اشرت الى غابة بعيدةكنت ترسمها

وانسان وحيد

وقلت...هناك

الوان البلاد

‏الى محمود فهمي انسانا وفنانا في حديقة الارواح

كيف احتفظت بالوان الحدائق والتماع الفتيات تحت شمس الشتاء

بينما كان في الافق دخان ورائحة احتراق؟

ابعد ريشتك عن حشمة

اللواتي خرجن من الماء

حوريات الازقة ومشعلات الفتن باثوابهن القصيرة

لانهن خرجن من مغطس الوانك

هكذا جاءت علبة الحلويات

والحليب والبامياء والة التسجيل القديمة والاوراق العتيقة من ذاكرتنا

 الى لوحة ‏نتوقف عندها

الانسة بكل جمال ضوء جسدها ومفاتن الضوء عبر الاشجار

 كنت عاقلا لانك صبرت حتى رسمت فاتنة الزمن القديم دون ان تتحرك نحوها

محمود

دع لي فتنة الالوان

وانظر الى الاسى في دورة الزمان

 لاننا رجعنا من الحروب

والمنافي

جروحنا تشبه البلاد في تخلفها

والاصدقاء في غيابهم الأكيد

 ***************************************

قصتان قصيرتان

عبد الرزاق السويراوي

مصير

ليلة أمس، شارفتُ على وضع اللمسات الأخيرة لآخر عمل روائي لي . ثيمة نهاية الرواية مبنية على موت بطلها قتلاً . وبعد الانتهاء من كتابتها، إرتأيتُ الخلود للنوم، على أمل مراجعة بعض فصولها في وقت آخر إن تطلب الأمر.. مرّ وقتت، لم أدرِ إن كنت فيه قد إستسلمت للنوم فعلاً، أم أنني ما زلتُ نصف مستيقظ، وإذا ببطل روايتي يقف عند رأسي مشعث الشعر مرتبكاً و يلوح الحزن على قسمات وجهه.. أخذ يتوسّلني ويبكي، سألته: “ ماذا تريد مني في هذه الساعة ونحن نقترب من الفجر وقد أزعجتني بإيقاظك لي ؟ “ . قال بإرتباك .. “ أرجوك يا سيدي إستبدل نهاية الرواية ولا تجعل مصيري فيها، كما فعلتَ،  مقتولاً ببشاعة بحيث يقومون بقطع رأسي بهذا الشكل المرعب.. فأنا ربّ عائلة كبيرة  ، وفضلاً عن ذلك، أنا أحب الحياة وأعشقها بجنون، فأرجوك غيّر مصيري فيها.. “ . سكتَ لبرهة منتظراً صدى مناشدته لي .. قلت له والحيرة تنتابني، “ ما الذي أفعله إذا كانت أجواء القصة تتطلب قتلك وبهذه البشاعة ليكون تأثيرها قوياً على نفسية المتلقي ... “ . إنعكس كلامي عليه ثقيلا فإزداد توسّله على ضرورة قيامي بتغيير مصيره في نهاية العمل، منطلقاً من مدى حبّه للحياة وتشبّثه بها . “ فليس من الإنصاف يا أخي , أن تكون بهذا القدر من القسوة  “ . توسّله بي زاد من حيرتي وإرتباكي وشعرت بالحرج، كنت محرجاً أمامه، ولا أستطيع البوح له بما يعتمل في صدري من سر هو لا يعلم به،  وأنا لا أمتلك القدر الكافي من الجرأة بحيث أخبره بحقيقة الأمر،  وإن فعلت ذلك وبحتُ له بسر نهاية حياته في الرواية بهذا الشكل سيعود عليّ بضرر فادح .هو راح يبكي ويناشدني بإنسانيتي أن أتركه حياً بدلاً من قتله مقطوع الرأس، ثم دغدغتْ مشاعري مفردة الإنسانية التي ناشدني بها فأشفقتُ عليه حقاً،  ثم قررتُ أن أخبره بحقيقة الأمر مهما كان ثمن إفصاحي عن هذا السر الذي لا ينبغي لي البوح به تحت أي ظرف فقلت له... “ يا سيدي إنّ رسم مصيرك بهذا  الشكل، أمره ليس بيدي فهناك جهة أقوى مني ومنك، هي التي إختارت لك هذه الميتة .. “ . وقع قولي عليه كوقع الصاعقة، ولكي أخفّف عنه بعض ما شعر به من فداحة مصير حياته المشؤوم، سارعتُ بالإسترسال في حديثي له مبيّناً مصيري أنا أيضا،  فقلت له ولكن بمرارة وحزن “ يا سيدي... أنا الآخر في نهاية الأمر، وكما أخبروني، سيجبروني على الموت مثلك، شئت أم أبيت، ولعل نهايتي على أيديهم،  ستكون أبشع من نهايتك .. “ . ما إن إنتهيت من كلامي حتى سارع بمغادرتي بصمت وهو يتلفت خائفاً،  لكن الذي آلمني حقاً هو أنني لمستُ فيه أثناء إنصرافه عني، بعضاً من الإرتياح النسبي بدا واضحاً على قسمات وجهه من حيث لا يقصد ذلك ، إذ أجّج ما أخبرته به عن مصيري الذي أنتظره،  بعضاً من أنانيته الكامنة في لا شعوره الباطني وأنه، لا شك،  شعر مع نفسه بقبولٍ قسريّ لمصيره، طالما أنني في النهاية، سأقاسمه المصير معه،  وقد يكون ذلك، كما تصورتُ، سبباً خفّف عنه وطأة مصيره المأساوي في نهاية الرواية .

ميدالية

أكثر من عشر سنين مضتْ على مغادرته لوطنه الإم . كرياضي، كان طموحه يتنامى مع نمو جسمه بقوامه الممشوق وعضلاته المفتولة . ملامح وجهه بسمرتها المعهودة، تعكس بصمة بلده . خاض آخر تنافس رياضي في البلد الذي يحمل جنسيته الآن، فتقدّم على الجميع وأهلّيتهم للفوز . صعد المنصة ليقلدّه مسؤول البلدة الجائزة، حيث  أصبح أحد مواطنيها، القلادة الذهبية كفائز أول على كل أقرانه .صفّق الجمهور له بحرارة فيما عيناه كانتا تمسحان بنظراتهما الجماهير المحتشدة والتي لم ينقطع تصفيقها له . أحنى رأسه قليلاً كما لو كان يريد تقبيل الميدالية أو لعلّه أراد تفحص جماليتها . كان بريقها يعكس الأضواء التي طغتْ بشدة على المكان كلّه . أنامله السمراء أمسكت بطرف الميدالية وشعر بالزهو يغمره . لكن مشاعر الفرح تجمّدتْ وغادرت سحنة وجهه الأسمر. كان واضحاً أنّ عبارة ما لم ترق له، كانت منقوشة على وجه الميدالية . تفحصّها مرة إخرى ليقطع شكه باليقين فتأكد بأنه لم يخطئ .. ثم .. سرعان ما قام،  وبعصبية واضحة، بقطع سلسلة الميدالية ورماها على خشبة المنصة  التي غادرها بسرعة أيضاً وسط دهشة المسؤول والجماهير على  السواء .

 **********************************

أحبكْ

لشاعر غير معروف

ترجمها عن الإيطالية - عبدالوهاب الدايني

أحبكِ

مثلما تحبُ الشمسُ

ألأرضِ

وبالحبِ نفسه تسخنها

أحبكِ

مثل حبُ فراشة

لزهرة الربيع

احبكِ

مثلما يحب طائرُ النورسُ

البحر

في ليلةِ صيفٍ

أحبكِ

مثل النارالتي

تحب الدعم

تدفيء في ليلة

شتائية اجسادنا

اخبكِ

مثل الوقت

الذي نحب

مثل الحظ الذي نحبه

فإذا الوقت والحظ

أرادوا

سأحبك دائما...

*******************************

الصفحى الثانية عشر

في «بيتنا الثقافي».. احتفاء بالروائية رغد السهيل وتجربتها السردية

بغداد – طريق الشعب

ضيف منتدى «بيتنا الثقافي» في بغداد، السبت الماضي، الروائية رغد السهيل، التي تحدثت عن تجربتها السردية بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي.

جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، أدارتها الإعلامية حذام يوسف، وافتتحتها بتقديم السيرتين الذاتية والأدبية للمحتفى بها، والحديث عن جوانب من حياتها، فضلا عن حضورها في العديد من النشاطات الإنسانية التطوعية.

بعد ذلك، تحدثت السهيل عن نشأتها في دولة الكويت، وبداية تكوّن علاقتها مع الثقافة، مبينة أن تلك البداية لم تكن مفاجئة، إذ كان ميولها واضحا منذ الطفولة باتجاه الشعر والقصة.

وتابعت قولها أنها وقفت أمام خيارين في تلك الفترة، بين التحصيل العلمي والاهتمامات الأدبية، فانخرطت في العلم وأهملت الأدب، لكن القصائد والقصص ظلت تطاردها – حسب تعبيرها.

ولفتت المحتفى بها إلى أن الكويت أثرت في شخصيتها الأدبية والفكرية، وهناك ساهمت مع عدد من الأدباء في تأسيس مجموعة أدبية.

فيما أوضحت أنها بعد التغيير 2003 انصب اهتمامها في الجوانب التطوعية. إذ ساهمت في حملات ترسيخ مفاهيم الديمقراطية، وفي دورات محو الأمية وتعليم النساء بعض الأعمال والحرف، مشيرة إلى أن هذه العلاقة مع النساء عمّقت علاقتها بمشروعها الأدبي.

ونوّهت السهيل إلى أن الأديب حسب الله يحيى حفزّها على الكتابة، فضلا عن الأديب حنون مجيد الذي شجعها على المغامرة في فضاء الكتابة، مؤكدة حضور المرأة وتعزيز هويتها في كتاباتها «فقضية المرأة تبقى الشغل الشاغل لي في جميع كتاباتي».

ثم ألقت الضوء على أعمالها السردية، والشخصيات التي تضمنتها، والفترات الزمنية التي تنتمي إليها.

وفي الختام، قدم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. علي مهدي، شهادة تقدير باسم المنتدى إلى الروائية رغد السهيل.

 ********************************

بمشاركة الشيوعيين العراقيين.. السويد تحتفل بيوم النصر على النازية

ستوكهولم –عاكف سرحان

شاركت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ستوكهولم – السويد، في وقفة ومسيرة دعت إليهما منظمتا الحزب الشيوعي السويدي والحزب الشيوعي اليوناني، في مناسبة “يوم النصر على النازية” 9 أيار 1945. وهو عيد وطني وعالمي تحتفل فيه روسيا وقوى السلام والديمقراطية في اوربا والعالم، بذكرى استسلام ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وتجمع مناصرو الحزبين الشيوعيين السويدي واليوناني وممثلو الأحزاب الشيوعية الناشطة على الساحة السويدية في العاصمة ستوكهولم، ورفعوا الرايات الحمر والشعارات التي تحيي الذكرى وتندد بالحروب.

بعدها انطلقت المسيرة بحماية الشرطة السويدية، وانتهت في وقفة أمام النصب التذكاري “لا مانو” الذي يندد بالفاشية. وهناك ألقى منظمو الفعالية كلمات في الذكرى.

 **************************************

دورة تقوية مجانية لتلاميذ السادس الابتدائي

العمارة – طريق الشعب

اختتمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان، الخميس الماضي، دورة مجانية أقامتها في مقرها بمدينة العمارة، وقُدمت فيها دروس تقوية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. كانت قد افتتحتها قبل أكثر من أسبوعين في مقرها بمدينة العمارة.

استمرت الدورة مدة أسبوعين، وشارك فيها معلمون من الحزب ومن خارجه، قدموا الى أكثر من 25 تلميذة وتلميذا دروسا في مختلف المواد الدراسية.

 وساهم في تقديم الدروس كل من المعلمة إخلاص حمودي والمعلم محمد جبار، والرفاق المعلمون سكرتير المحلية علي السفير وعضواها سعدون جبر وعلي عباس.

 ********************************************

دعوة

  • يضيّف منتدى «بيتنا الثقافي» بعد غد السبت على قاعته في ساحة الأندلس – بغداد، نقيب الجيولوجيين السابق الأستاذ ظافر عبد الله، ليلقي محاضرة عنوانها «أزمة المياه في العراق أمس واليوم وغدا».

تبدأ المحاضرة في الساعة 11 ضحىً. والدعوة عامة.

  • «ملتقى روّاد المتنبي» الثقافي يضيّف غدا الجمعة الأستاذ في جامعة البحرين د. رعد الجبوري، ليقدم محاضرة بعنوان «العلاقة الجدلية بين التكنولوجيا والعلوم والثقافة والمجتمع».

تبدأ المحاضرة عند الساعة 11 ضحىً على «قاعة علي الوردي»

في المركز الثقافي البغدادي.

 *********************************************

شيوعيو كربلاء يحتفون  بـ «قائمة الكتاب السومرية»

كربلاء – طريق الشعب

احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، أخيرا، بأستاذ اللغة العربية وآدابها في كلية التربية بجامعة القادسية، د. صادق الطريحي، الذي تحدث عن كتابه الموسوم “قائمة الكتاب السومرية”.

الجلسة التي حضرها جمع من المثقفين والأدباء والأكاديميين، أدارها القاص الرفيق سلام القريني، وافتتحها معرّفا بالمحتفى به، وبسيرتيه الذاتية والعلمية، وأسرته المعروفة بكونها تضم علماء وأدباء. 

بعد ذلك، تحدث الطريحي عن كتابه، مبينا أنه يضم مقالات مكتوبة بأسلوب يركز على الحبكة والعبارة الرشيقة ذات المضمون.

وأضاف قائلا أنه “مثلما هو معروف، فإن للمقالة كتابها المتخصصين، الذين كان ابرزهم ابان منتصف القرن الماضي في العراق، د. علي جواد الطاهر، والحاضر بيننا اليوم د. سعيد عدنان”، موضحا أنه في مقالات كتابه حاول استحضار الماضي السومري ورموزه في قالب معاصر، واضعا نصب العين المقولة الشهيرة أن “للنثر جمالا كجمال الشعر، وربما أكثر”.

ثم قرأ أمام الحاضرين، إحدى المقالات التي ضمها كتابه.

وشهدت الجلسة مداخلات عن تجربة المحتفى به وكتابه، ساهم فيها عدد من الحاضرين.

وفي الختام، قدم سكرتير محلية كربلاء، الرفيق صباح الحمد، شهادة تقدير إلى د. صادق الطريحي. فيما قدم له د. سعيد عدنان هدية عبارة عن مطبوعات صادرة عن “دار الروّاد المزدهرة” في بغداد.

جدير بالذكر، أن د. صادق الطريحي يكتب القصة والشعر، وله إصدارات في هذين الحقلين الأدبيين. كما أنه عضو هيئة تحرير مجلة “الكلمة” التي تصدر في لندن.

 **************************************

شيوعيو الهندية يتفقدون الرفيق علي شنور

الهندية - غانم الجاسور

زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية، السبت الماضي، الرفيق علي شنور (أبو بهاء) في منزله، وذلك للاطمئنان على صحته.

والرفيق أبو بهاء من الرعيل الأول في الحزب، وهو من المساهمين في تأسيس أول خلية شيوعية في الهندية مطلع خمسينيات القرن الماضي.  وبالرغم من اعتلال صحته، استقبل الرفيق أبو بهاء الوفد استقبالا حارا، وشكره الزيارة، متمنيا لمنظمة الحزب التوفيق في عملها.  وبعد أن تفقد الوفد الوضع الصحي للرفيق، وتمنى له الصحة الوافرة والسلامة والعمر المديد، قدم له باقة ورد.

ضم الوفد كلا من سكرتير المنظمة الرفيق هادي عودة الكفري، والرفيقين حسن مهدي وعلي فاضل.

 *********************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الرفيق النصير قاسم البصري (أبو شمس) 100 دولار.
  • الرفيقة خيرية عريبي الخالدي وزوجها رياض علي خليل العبيدي 350 يورو.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 **************************************

أما بعد.. حلم كاريكتيري

منى سعيد

بقدر حاجتنا للترفيه عن كرب دنيانا ومحطات ضجرها، تكمن حاجتنا لفن ساخر يضع ابتسامة على شفاهنا قارعا جرس نبيه لظاهرة اجتماعية أو سياسية وحتى رياضية بصيغة مختلفة غير مألوفة.

وشعبنا ساخر بطبعه وأن ألمت به الملمات لكنه سرعان ما يوجه سخريته فجأة بالكلمة، أو النكتة، أو بالرسم وبأشكال طريفة تنعت أحيانا بكوميديا سوداء لا تخطر على بال ..

إنه فن النقد يظهر بصيغة لاذعة مباشرة تصيب هدفها بطريقة مباغتة.. ظهر كاريكتيرنا محليا في صحيفة حبزبوز عام 1931 لصاحبها الكاتب الساخر نوري ثابت ، و توالت تلك الرسومات مع الصحافة الساخرة وأشهرها رسومات غازي لصحيفة قرندل عام 1947.. و شارك أبرز رواد الفن التشكيلي العراقي في رفد هذا الفن أمثال عطا صبري وفائق حسن وسعاد سليم وغيرهم ممن ربما لم يخطر ببالهم أو يحلموا يوما ، بأن تُخلد أعمالهم في متاحف قيمة توثق رسوماتهم الكاريكتيرية التي ظهرت مع أولى بواكير الصحافة الساخرة ، بعد حبزبوز ، أمثال قرندل، كناس الشوارع،المتفرج، الكاروك ، الفلقة، الوادي ..حديثا ومنذ السبعينات تطور فن الكاركتير بتفرد مجلة لف باء بتخصيص صفحات كاملة له ، وكذا مطبوعات دار ثقافة الأطفال، و تأسس أول تجمع مهني لرساميه عام 1976، وأقيم معرض جماعي له ، وفي العام 1984 تأسست لجنة الكاريكتير العراقي تحت مظلة نقابة الصحفيين، وأصدرت مجلات دورية وأقامت معارض داخل العراق وخارجه، تواصل نشاطها حتى منتصف التسعينات، بعد التغيير شهدت الأعوام 2010، 2012،2011 إقامة 3 معارض متخصصة لكن سرعان ما تراجع الكاريكتير بسبب العامل الطائفي وتقييد حرية الصحافة ، حتى أصبح الفنان على حد تعبير خضير الحميري يهرول في حقول ألغام مفتوحة ..

ورغم دقة وحساسية الرسم الكاريكتيري وخشية السقوط في فخ المطبات، ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الكاريكتير الحديث لفنانين شباب أشبههم ب” الفدائيين” .

وعادة تتوفر الرسوم الكاريكتيرية لمن يرغب بالبحث عنها في أروقة دار الوثائق العراقية أو لدى بعض المعنيين، لكنها لم تر النور في مكان مخصص يبرز أهميتها ويلبي طموح الدارسين الباحثين عنها.. من هنا يسعى رسام الكاريكتير الفنان أحمد المالكي لوضع لبنة لتأسيس أول متحف للكاريكتير في بغداد بالتعاون مع متحف الإعلام العراقي بإدارة السيدة مينا أمير الحلو ، وقبل أيام ضم المتحف أبرز رسامي الكاريكتير، عبد الرحيم ياسر وعلي المندلاوي وخضير الحميري و أحمد المالكي لغرض مناقشة تنفيذ هذه الفكرة ، واستقر الرأي على أن يخصص العرض ضمن المراحل الزمنية للأعمال الأصلية فضلا عن إبراز الصحف والمجلات التي ظهرت فيها ، ومع ذلك يبقى تنفيذ هذا المشروع مجرد حلم كاريكتيري يصعب تنفيذه نتيجة أمور لوجستية معقدة تخص المكان وطريقة جمع الأعمال وغيرها.