الصفحة الأولى

في يوم الصحة العالمي.. الجيش الأبيض يحارب في مستشفيات متهالكة

بغداد ـ محمد التميمي

لا يزال القطاع الصحي في البلاد يعاني من مشكلات كثيرة لخصها أطباء ونقابيون، فلم تتم معالجة تخلف هذا القطاع المهم، من خلال تطوير بناه التحتية التي أصبحت متهالكة، وبعضها غير صالح للاستخدام، طوال عقود مضت.

وتتجدد مطالبات المعنيين بالشأن الصحي للقوى السياسية بضرورة ابعاد هذا القطاع عن التحاصص وتقسيم المغانم بين قوى السلطة المتنفذة.

وفي اليوم العالمي للصحة الذي يصادف اليوم الخميس، تقول منظمة الصحة العالمية في بيان نشر على موقعها الالكتروني: “هل بمقدورنا أن نتصوّر من جديد عالماً يُتاح فيه الهواء النقي والماء والغذاء للجميع؟ وتركّز فيه الاقتصادات على الصحّة والرفاه؟ وتكون فيه المدن صالحة للعيش؟ ويسيطر فيه الناس على صحّتهم وصحّة الكوكب؟”.

تهنئة للجيش الأبيض

وهنّأ المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور سيف البدر، أبطال الجيش الأبيض في مناسبة اليوم العالمي للصحة، وهم يؤدون دورهم البارز، بكل تفانٍ لحماية المواطنين.

يقول البدر في تصريح خصّ به “طريق الشعب”: ان وزارته “تبذل جهودا غير قليلة، في مواجهة فيروس كورونا، على الرغم من التحديات الكثيرة، بخاصة تلك التي تتعلق بمحدودية الإمكانيات المادية”، مشيرا الى ان “الموجة الوبائية الرابعة في انحسار مستمر، وان جميع المؤشرات الوبائية جيدة، لكن بشكل نسبي”.

ويضيف المتحدث ان الوزارة “مستمرة في إجراءاتها التشخيصية والعلاجية، وهي على اتم الاستعداد للتعامل مع أي متغير في حال ظهور اي متحور جديد”، داعيا المواطنين الى “استمرار الالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية، تجنبا لاصابتهم بفيروس كورونا”.

70 في المائة من الأدوية غير صالحة

ويعزو الدكتور فلاح العزاوي المتخصص بالأمراض القلبية، تدني الوضع الصحي الى أسباب عدة، أهمها: “تفشي الفساد وضعف القيادات الإدارية التي تقود القطاع الصحي”.

ويقول العزاوي في حديثه لـ “طريق الشعب”، ان الكوادر العلمية الطبية العراقية “تضاهي الموجودة في دول منطقة الشرق الأوسط. والدليل انه في كل مؤتمرات العالم يكون الأطباء العراقيون متميزين في بحوثهم وطرحهم”، بينما لا يحظون بأي اهتمام من قبل الحكومة ووزارة الصحة، بحسب العزاوي.

ويجد لعزاوي أن البلاد بحاجة الى نظام صحي جديد بسبب ان “نقص وتهالك البنية التحتية، وغياب المستلزمات والادوية والأجهزة الطبية، كما أنه لم يتم تفعيل التأمين الصحي، الذي توقف لأسباب سياسية”.

ويلفت الى ان “ 70 في المائة من الادوية التي دخل للبلد غير صالح للاستهلاك البشري او مغير مفحوصة او ليست ضمن المواصفات المطلوبة كدواء للإنسان”.

“مشكلتنا”.. من يحلها؟

فيما عد الدكتور زهير العبودي ـ اختصاص الباطنية والقلبية ـ أن مبادرات تخفيض اجور الكشفيات الطبية وغيرها من قبل الأطباء “مبادرات محدودة ولا تحل مشكلة”.

ويشير العبودي الى أن “مشكلتنا أكبر. نحن نفتقر للكوادر الصحية، والخبرات التمريضية، والمستشفيات والاجهزة الضرورية وغير ذلك “.

ويرى العبودي أن أبرز مشكلات القطاع الصحي ما يتعلق بشح الادوية: “نلاحظ ان المستشفيات الحكومية تعاني الى الان من عدم التطوير، فالخراب العام موجود في جميع مؤسسات الدولة، وبضمنها القطاع الصحي، والذي هو اهم قطاع”.

ويدعو الى “ثورة تنظيمية واعادة تقييم لكل المفاصل الادارية والطبية في البلاد؛ فالنظام الصحي الى الان ومنذ زمان لم يتطور، وبقي كما هو وخصوصا القطاع الحكومي”.

وينبه الى ان “رئيس وزراء سابق لا يمكن اجراء عملية له في مستشفى حكومي، وجرى تسفيره الى خارج البلد، لاجراء عملية بسيطة” في اشارة الى رئيس الوزراء الاسبق إياد علاوي.

ويرهن العبودي تدهور القطاع الصحي بالبلاد بـ”المحسوبية والفساد”، مشددا على ضرورة “الاخذ بنظر الاعتبار ان وزارة الصحة هي للجميع: وزارة خدمية وفوق كل الانتماءات والطائفية”.

ابعدوا الصحة عن المحاصصة

من جهته، يقول نقيب التمريض في العراق فراس علي لـ”طريق الشعب”، ان “البنى التحتية للقطاع الصحي، لا تتناسب اليوم مع الزيادة السكانية الحاصلة. وبالتالي كل مؤسسات الصحة بالعراق تعاني عند تقديم الخدمات داخل هذه المؤسسات”.

ويقول النقيب ان “ البنى التحتية لمؤسساتنا الصحية تعتبر متهالكة، وبعضها لا يصلح للاستخدام”، مؤكدا الحاجة الى “مواكبة التطور العالمي الموجود، ونحن كتمريضيين نسعى الى تطوير التمريض وتقديم خدمة جيدة للمواطنين”.

ويلخص فراس علي عملية النهوض بالقطاع الصحي، بـ”معالجة القضية الإدارية والبيروقراطية، مع ضرورة اشراك جميع المتخصصين بالقضايا الصحية في اتخاذ القرارات المهمة، وان لا يكون القرار صادرا من قبل اشخاص غير مختصين”.

وفي ختام حديثه، وجه نقيب تمريض العراق، رسالة الى السلطتين التشريعية والتنفيذية قائلا: ان “الصحة متعلقة بالخدمة وحياة الانسان، فيجب ابعاد هذا القطاع عن المزايدات والمساومات والتحاصص وكل ما يؤثر على حياة المواطن”.

************

هل انتهت المدة الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية؟

بغداد ـ طريق الشعب

تضاربت الآراء القانونية بشأن المدد الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية، فهل انتهت المدة القانونية يوم امس، كما يقول بعض فقهاء القانون، ام ان هذه المدد لم تبدأ أساسا كما يقول غيرهم؟

ويبدو وفق هذين الرأيين نحن امام ازمة قانونية، لا يمكن حلها الا من قبل المحكمة الاتحادية التي يجب ان تفتي بالموضوع.

ويقول الخبير القانوني سالم حواس الساعدي، ان “المدد القانونية لم تبدأ أساسا، ما دام الرئيس لم ينتخب بعد”. وأضاف ان “المدد الدستورية لانتخاب الرئيس لا تبدأ الا بعد انتخاب رئيس الجمهورية، استنادا الى المادة 76 من الدستور العراقي، التي تنص على ما مضمونه: اذا تم انتخاب الرئيس يكلف خلال 15 يوما الكتلة النيابية الأكثر عددا تشكيل الحكومة، وبعدها يكون امام رئيس الحكومة 30 يوما لتشكيل الحكومة”. وتابع ان “السند القانوني الذي يدعم هذا الاستنباط، هو قرار المحكمة الاتحادية رقم 24 الذي فسر المادة 72/ثانيا/ ب، باستمرار رئيس الجمهورية في ممارسة مهماته لحين انتخاب رئيس جديد”. اما الخبير القانوني علي التميمي فأكد في تصريح سابق، انه “يمكن لرئاسة البرلمان تأجيل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الجديد لغاية 6 نيسان”، مشيراً الى ان “تجاوز اختيار الرئيس للتاريخ المحدد يعدّ مخالفة للقرار الصادر عن المحكمة الاتحادية”.

بدوره، اشار الناشط المدني حسين ياقوت الى ان “الكتل السياسية المتنفذة غير آبهة بمشاكل وازمات العراقيين”، مبينا ان “منهج المحاصصة والفساد، هو ما يقف وراء تعطيل عمل البرلمان”.

*************

غلاء كبير في اسواق الدواجن بسبب الاعلاف

بغداد ـ طريق الشعب

قال اصحاب دواجن ان ارتفاع أسعار الأعلاف وغياب الدعم الحكومي للمشاريع المعنية بهذا الشأن، انعكس على اسعار منتجاتهم في الاسواق.

وطرحت وزارة الزراعة اربعة مقترحات كحلول للنهوض بالثروة الحيوانية ومعالجة مشكلة شح الاعلاف وارتفاع اسعارها، لكن آراء من خبراء اقتصاديين تقول ان المقترحات الحكومية غير قابلة للتطبيق.

وبحسب اصحاب الدواجن، فأن مشاريعهم حاليا تمر بوضع مقلق نتيجة هذه الاسباب وان سعر طن العلف يتراوح بين مليون دينار الى مليون ومئة وخمسين الف دينار. وإذا استمر الامر على ما هو عليه دون أي تدخل حكومي، فإن مشاريع الدواجن ستنهار وستصبح تجارة خاسرة، الامر الذي يضطر أصحاب رؤوس الأموال الى العزوف عن تطويرها.

*********

راصد الطريق.. وماذا بشأن مطابعنا الوطنية ؟

خول مجلس الوزراء وزارة التربية/ المديرية العامة للتقويم والامتحانات، صلاحية طبع الدفاتر الامتحانية للصف السادس الاعدادي (حصراً) وتجهيزها من خارج العراق، في حال لم تتمكن مطبعة وزارة الداخلية من توفير هذه الدفاتر بالمواصفات والشروط المطلوبة.

هذا القرار أثار من جديد قضية طبع الكتب والمناهج، وما قيل وكتب عن ذلك، كذلك اللجان التحقيقية العديدة التي شكلت للنظر في عقودها المبرمة .

ومن اللافت ان يقول مجلس الوزراء في قراره انه “في حال عدم إمكانية مطبعة الداخلية توفير هذه الدفاتر”..! فهل حقا لا يعرف مجلس الوزراء ووزارة التربية إمكانيات وقدرات ومواصفات مطبعة وزارة الداخلية ؟ أم ان هذا في الواقع ضوءا أخضر للطباعة في الخارج .

وأمر اخر: على افتراض ان مطبعة وزارة الداخلية غير قادرة فعلا ، فاين مطابع وزارة التربية، وماذا بشان المطابع الاهلية العراقية، التي جربتها وزارة التربية فعلا، وكانت التجربة ناجحة، اضافة الى فوائدها العديدة الأخرى كما هو معروف.

فلماذا اذن هذا الإصرار على الطباعة في خارج الوطن؟

***********

الصفحة الثانية

تحذيرات من رفع الدعم عن الوقود

بغداد – طريق الشعب

حذر الخبير الاقتصادي احسان الكناني، من خطورة رفع الدعم عن المشتقات النفطية وخصوصا وقود البنزين، لافتا الى ان فائض إيرادات النفط بالإمكان استخدامها لإنشاء مصافي جديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود.

وقال الكناني في تصريح صحفي، تابعته “طريق الشعب” ان “بعض الدول لا تدعم، وأخرى رفعت الدعم عن وقود البنزين بسبب الارتفاع الحاصل في الأسواق العالمية، الا ان المتضرر الأول من ذلك هو المواطن؛ اذ ان مثل هكذا امر سيدفع المواطنين بالتوجه نحو النقل العام الذي هو الاخر سيصبح مرتفع التكاليف، فضلا عن ان أسعار السيارات ستشهد انخفاضا”. وتابع، يعصب على العراق ان يطبق فكرة رفع الدعم عن الوقود، لانخفاض الدخل للمواطن، فضلا عن ارتفاع نسبة الفقر، وان التوجه لرفع الدعم سيخلق كارثة، مشيرا الى إمكانية تجاوز شح الوقود من خلال استغلال فائض الإيرادات النفطية لانشاء مصاف جديدة وتحقيق الاكتفاء الذاتي. وبين الكناني، ان “الترويج من بعض ذوي الاختصاص لفكرة رفع دعم الوقود عن بعض أنواع السيارات الفارهة، هو الاخر لا يمكن تطبيقه في العراق، لان السيارات القديمة او منخفضة المستوى ستشهد اقبالا كبيرا على شرائها، وبالتالي فإن سعرها سيكون مساويا للمركبات الأخرى الفارهة”.

 ***********************************

“طريق الشعب” في منطقة الأمين: الخدمات غائبة والماء مقابل المال!

بغداد ـ طريق الشعب

منطقة الأمين شرقي بغداد، كانت واحدة من المدن التي شملها مراسلو “طريق الشعب” في استطلاعات الدورية في مناطق العاصمة وأطرافها، وكذلك المحافظات: بناها التحتية، الخدمات فيها، احتياجات الناس وغيرها.

يقول المواطنون الذين التقتهم الجريدة، انهم وجهوا الكثير من الشكاوى والمناشدات للجهات الحكومية المعنية، لكنهم لم يلقوا اية استجابة.

وتمحورت تلك المطالب والمناشدات حول تفشي السلاح في المنطقة والنقص الحاد في الخدمات، فهم يعانون من ذلك منذ عقود، بينما يزداد الأمر سوءا.

لا ماء ولا كهرباء

والتقت “طريق الشعب” بالشاب علي احمد والذي يسكن في الزراعي الخاص بمنطقة سكينة ورقية، التابعة لمنطقة الأمين، إذ لخّص مطالب منطقته بمطلبين رئيسيين وهما الماء والكهرباء.

وقال ان “الماء في فصل الصيف ينقطع بشكل تام، حيث نضطر في اللهيب الحارق، الى حمل خزانات المياه بسياراتنا قاصدين المناطق الأخرى القريبة للحصول على الماء، وبعض المنازل يشترون الماء من أصحاب (التناكر) الجوالة في المنطقة”، لافتا الى انهم قضوا أيام الصيف الماضي بلا مياه.

وأضاف احمد أنه “في فصل الشتاء يصلنا الماء الى البيوت محملا برائحة كريهة جدا، وتساورنا شكوك بانها مياه تصريف صحي، وهي غير صالحة للشرب او الاستخدام لأنها ملوثة، يضاف إلى ذلك انتشار برك المياه التي تسببها الامطار، وتصبح اسنة جدا، وتبقى أياما طويلة بانتظار سحبها من قبل موظفي البلدية”.

ولا يختلف الحال كثيرا بالنسبة للكهرباء، حيث قال ابو علي مواطن آخر، في حديث لـ”طريق الشعب”: ان أزمة الكهرباء بدأت تكون ملحوظة مع ارتفاع درجات الحرارة، وبالتالي فان ذلك يشكل فرصة مناسبة لأصحاب المولدات الاهلية.

وأضاف ابو علي، انه في فصل الشتاء يزيد اشتراكه في امبيرية المولد الاهلي الى 5 أمبيرات، لكنه يقللها الى ثلاثة صيفا بسبب ارتفاع الأسعار.

وزعم المتحدث أن هناك اتفاقا بين أصحاب المولدات والمسؤولين على التوزيع في دوائر الكهرباء، الامر الذي يجعلهم يسيطرون على موضوع التشغيل والاطفاء الحكومي، وبالتالي فان الناس لا يملك خيار الاعتراض والرفض لأسعار الاشتراك.

انتشار السلاح المنفلت

وعن بقية المشاكل التي ترهق الاهالي في منطقة الأمين، يؤكد المواطن زيد مضر ـ وهو صاحب محل في منطقة المعلمين ـ لـ”طريق الشعب”، ان ظاهرة السلاح المنفلت، اخذت تتفشى بشكل فظيع. فالنزاعات العشائرية تعجز المنطقة عن التخلص منها”، وفي مقابل ذلك هناك دور ضعيف تقوم به القوات الأمنية بهذا الصدد.

ويقول ان “الكثير من البيوت السكنية، تحولت الى ثكنات عسكرية، وهناك جهات مسلحة تسيطر على الوضع في المنطقة”.

ويشكو المتحدث انتشارا كبيرا لعجلات التكاتك والدراجات النارية، الامر الذي يتسبب على الدوام بحوادث، يكون بعض ضحاياها الطلبة والتلاميذ.

وفي مقابل عجز الحكومة عن معالجة فوضى هذه المركبات، اضطرت الناس الى وضع مطبات اصطناعية في قبالة منازلها، كي يضطر سائقو تلك المركبات الى تخفيف السرعة.

ويشير مضر الى ان “الخدمات على اختلافها تكاد تكون معدومة في المنقطة، فلا مياه تصل الى البيوت. كما تبدو الشوارع متهالكة ولا تصلح للسير، بخاصة في فصل الشتاء.

دور البلدية مغيّب

ويرى المواطن سيف محمد ان منطقة (رية وسكينة) هي اكثر المناطق تضررا في الامين، بخاصة منطقة الخمسين دار في الأمين الثانية؛ حيث تعاني من نقص كبير في كل شيء، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

ويقول ايضا ان تلك المنطقة تشهد ترديا أمنيا ملحوظا: “تنتشر هناك ظاهرة التسليب والسرقة وغيرها من الظواهر التي تخل بالأمن. وتضاف إليها منطقة السدة حيث ان وضعها مزر جدا، وتنتشر فيها اكوام النفايات، وهناك عوائل لا تمتلك قوت يومها”.

ويلفت مضر الى ان “الأمين تعاني منذ العام 2003 حتى الان. ولم تشهد تقدما على مستوى البنى التحتية او أي تطوير عمرني”. بينما هناك انتشارا مقلقا لظاهرة “الحواسم او البيوت التجاوز، التي أخذت تضايق بعض الشوارع، وأصبحت تؤوي المطلوبين من غير محافظات او الملاحقين عشائرياً”، بحسب قوله.

واختتم مضر حديثه بأن الاهالي في أغلب المناطق صاروا يعتمدون على أنفسهم في توفير الخدمات من خلال جمع تبرعات من الساكنين لتبليط او صب شارع معين، او انشاء شبكة تصريف للمياه وغير ذلك، مؤكدا أنه لا يوجد أي دور لدائرة البلدية في منطقتهم، انما يعتمدون على الكابسات الاهلية في رفع النفايات وغيرها.

 ********************************

في 3 محافظات.. متظاهرون يرفعون مطالب متنوعة

بغداد – طريق الشعب

شهدت محافظات وواسط والديوانية والسليمانية، تظاهرات مطلبية عديدة، خلال اليومين الماضيين.

تظاهرات في واسط

وأفادت الأنباء بمهاجمة قوات الشغب في واسط، متظاهري قضاء الأحرار المرابطين أمام حقل الاحدب النفطي منذ 35 يوما، للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم. وبعد تعرض المتظاهرين للعنف بواسطة الهراوات والصاعقات الكهربائية، حصل تراشق بالحجارة خصوصا بعدما جرى اعتقال الناشط أحمد نوري وتحريره لاحقا. وتعرض 14 متظاهرا أثناء الصدامات إلى الإصابة والضرب، فيما اصيب ثلاثة منتسبين من بينهم ضابط برتبة عميد.

وبتدخل من بعض الناشطين في المحافظة، جرى اقناع المتظاهرين بالسماح للموظفين بدخول شركة حقل الاحدب النفطي، لتنسحب بعد ذلك القوات الأمنية.

كما شهدت المحافظة تظاهرة أخرى لعدد من طلبة وخريجي قسم الاعلام، الذين طالبوا بتوفير فرص العمل لهم ضمن أقسام الإعلام في المؤسسات الحكومية.

موظفو الديوانية

من جانب آخر، نظم العشرات من موظفي دائرة التسجيل العقاري في محافظة الديوانية، وقفة في مدخل المجمع العدلي بالمحافظة، للمطالبة بشمولهم في توزيع الأراضي.

وقال عدد منهم لوكالات الأنباء، إنهم “لن يتراجعوا إلا بتنفيذ مطالبهم أسوة بأقرانهم في الدوائر الأخرى”.  وأضافوا أن أعدادهم ليست كبيرة ولا تشكل عائقا على المحافظة بشمولهم في قطع أراض سكنية وفق الضوابط والتعليمات.

اساتذة جامعة السليمانية

إلى ذلك، تظاهر عدد من أساتذة وموظفي جامعة السليمانية، للمطالبة بصرف مستحقاتهم الشهرية.

وقال مصدر في السليمانية، إن عدداً من موظفي وأساتذة كلية الطب في جامعة السليمانية، نظموا وقفة احتجاجية على تأخير صرف رواتبه.

واضاف ان المحتجين طالبوا بصرف رواتبهم الشهرية المتأخرة منذ شهرين واطلاق المستحقات المالية المتعلقة بالعلاوات والترفيعات.

يذكر أن حكومة إقليم كردستان شرعت في توزيع الرواتب الشهرية لشهر شباط المنصرم قبل عطلة عيد نوروز الا ان موظفي التعليم العالي لم يتسلموا رواتبهم حتى الان بسبب عدم وجود سيولة مالية في البنوك الحكومية.

 ******************************

الشيوعي العراقي يحيي مؤتمرات احزاب شيوعية في الهند وايطاليا واستراليا

وجّه المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي رسائل تحية الى مؤتمرات احزاب شيوعية في الهند وايطاليا واستراليا، عبّر فيها عن الاعتزاز بمواقف هذه الاحزاب تضامنا مع الشعب العراقي ونضال قواه الديمقراطية.

وأشارت رسالة التحية الى المؤتمر الـ 23 للحزب الشيوعي الهندي (الماركسي)، الذي بدأ اعماله أمس الاربعاء (6 نيسان)، الى الدور المهم الذي يلعبه الحزب الشقيق في تطوير وحدة قوى اليسار، وتعزيز جبهة “اليسار الموحد” للدفاع عن حقوق الشغيلة والشعب الهندي “في مواجهة الاصلاحات النيولبرالية ورأسمالية المحسوبية والسياسات المعادية للديمقراطية”.

وجاء في رسالة التحية الى المؤتمر الوطني الثاني للحزب الشيوعي الايطالي، الذي عقد في الفترة 25 الى 27 آذار الماضي، ان “مؤتمركم سيساهم بتعزيز حزبكم الشقيق ووحدة الشيوعيين في ايطاليا، مستنداً في ذلك على الخبرة الغنية المستمدة من 101 عام في النضال من اجل الطبقة العاملة الايطالية والتمسك بالمثل العليا للاشتراكية والشيوعية”.

وفي وقت سابق، وجّه المكتب السياسي للشيوعي العراقي رسالة تحية الى المؤتمر الوطني الـ ـ14 للحزب الشيوعي الاسترالي، الذي عقد في الفترة 25 الى 27 شباط الماضي. وأشارت الرسالة الى “الاهمية المتزايدة لدور حزبكم في الدفاع عن الحقوق النقابية ضد هجمة النظام الرأسمالي التي تصاعدت مع تعمق الأزمة الاقتصادية والمالية بسبب جائحة كورونا. كما ان له دور مهم في النضال من اجل حقوق السكان الأصليين في الأرض، وكذلك دفاعًا عن البيئة”. 

وأكدت التحايا على ان الاحزاب الشيوعية والعمالية في ارجاء العالم “هي قوة فاعلة في الدفاع عن قضية السلم العالمي في وقت يؤجج فيه دعاة الحرب الامبرياليون والقوى الرجعية هستيريا الحرب الباردة”.  كما عرضت التحايا موقف الحزب الشيوعي العراقي من الحرب بين روسيا واوكرانيا، ورفضه وإدانته لخيار الحرب، وفي الوقت نفسه إدانة استفزازات امريكا ودول حلف الناتو، والمطالبة بوقف هذه الحرب فورا واللجوء الى المفاوضات والحوار للتوصل الى تسوية سلمية. 

وعبّر المكتب السياسي للشيوعي العراقي عن الشكر والتقدير لرسائل التضامن التي وجهتها الاحزاب الشقيقة الى مؤتمره الوطني الحادي عشر الذي عقد في بغداد في تشرين الثاني الماضي. وأكد مجددًا ان الشيوعيين العراقيين يتطلعون الى تعزيز العلاقات الثنائية مع الاحزاب الشقيقة، في الهند وايطاليا واستراليا، “في النضال المشترك من اجل السلام والحرية والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والاشتراكية”. 

 ************************************

كل خميس.. نحو تنظيم المعارضة الشعبية

جاسم الحلفي

التغيير الذي ننشده ونريده ان يشمل بنية النظام باعتماد مبدأ المواطنة وباصلاح وظائف البنية ذاتها، لا يتحقق من دون قوى تؤمن بهذه الرؤية. وموازن القوى لا تتغير من دون بحث امكانية تنظيم المعارضة الشعبية، في اطار ينهض بالعمل السياسي المعارض. اطار يضم الاحزاب والقوى والحركات الديمقراطية والمدنية والاحزاب الشبابية الناشئة، التي تشكلت غداة انتفاضة تشرين، وبمساندة الحركات الاجتماعية المتنوعة. لكن وكما يبدو تعترض هذه الامكانيةَ عراقيلُ جمة، بينها الدور الخبيث لطغمة الحكم ومحاولاتها الدنيئة لاختراق الاحزاب الناشئة وتفكيكها, بالاساليب عينها التي اتبعتها في تفكيك الانتفاضة، أي ببذر الانقسام والتشرذم واصطناع الخلافات غير الاساسية.

وليست طغمة الحكم وحدَها من عمل على افشال تجربة بناء التنظيمات الجديدة، فهناك دور لبعض السفارات والمنظمات الدولية التي جعلت همَّ البعض من الناشطين التزاحم على دورات تدريبية وتأهيلية تقام في فنادق خمس نجوم. وبذلك نقلت امراض بعض منظمات المجتمع المدني، التي لا نشاط لها وسط الناس سوى التنقل من دورة تنظمها هذه المنظمة الى ورشة تقيمها منظمة خرى.

وهناك بجانب هذا النظرة السلبية الى العمل، بسبب ارث النظام الدكتاتوري السابق الذي رسخ مفهوم الحزب الواحد وجعله باباً للانتفاع والانتهازية عبر تمجيد الدكتاتوية والاذعان للتسلط. وتحوّل الحزب في نهاية المطاف الى سوط بيد الدكتاتور وأداة لإحصاء انفاس الناس. حتى صارت الناس تشمئز من العمل الحزبي، ونشأت ظاهرة الرفض له، وشجب التحزب بشكل عام، ما ادى الى ابتعاد المواطنين عن العمل الحزبي.

من جهة اخرى رسخت ممارسات احزاب الطغمة التي تربعت على السلطة منذ عام 2003، ظاهرة تشويه العمل الحزبي، حيث انتجت الزبائنية بجعلها الحزب السياسي بابا لتأمين الوظيفة والتكسب غير المشروع.  وكانت نتيجة ذلك ابقاء الساحة السياسية محتكرة للقوى المتنفذة وحرمان القوى التي تعارضها منها، كي تبقى المنافسة السياسية محصورة بينها. ولابد من الاشارة الى تخلي النخبة المتنفذة عن دورها في التصدي لذلك، حيث تعد الاحزاب من اهم ركائز النظام الديمقراطي.

 ومن المؤسف ظهور علائم تفكك تنظيمي في بعض الاحزاب الشبابية التشرينية، وهذا يثير قلقا من فشل التجارب التنظيمية التي كان يؤمل لها الاستمرار، من خلال ادراك مقتضيات العمل الحزبي وفهم آلياته وحاجته الى العمل المشترك والاتفاق والقدرة على ادارة الاختلاف ضمن وحدة الاطار، وحل الخلافات في الاطر التنظيمية الداخلية.

فالعمل الحزبي يتطلب الايثار والاستعداد للتطوع وتفهم الاختلافات، واشراك اوسع طيف في صنع القرار وضبط الآليات الديمقراطية الداخلية وردم المسافات بين القيادة والقواعد الحزبية، ومعالجة الخروقات الحزبية بروح تجمع ولا تقصي. مع اعادة الاعتبار الى العمل الحزبي الذي هو بالاساس عمل سياسي راقٍ، يستند على التطوع والعمل من اجل الشأن العام عبر طرح برامج وآليات تخدم ما يمثله الحزب من مصالح عامة وليس شخصية وفئوية وحزبوية ضيقة.

من جهة اخرى يكاد يكون مفهوما ان تحدث اخطاء وهفوات خلال عمل المنظمات الشبابية، بالنظر لحداثة التجربة ونقص الخبرة. وهذا لا يعني فشل العمل الحزبي، وانما يستدعي الواجب معالجة كل ذلك بروح الحرص، فوجود هذه الاحزاب ضروري ويحتاج الى الدعم والمؤازرة وتقديم العون والنصيحة والمشورة. ولا يمكن تنظيم المعارضة الشعبية من دون تنظيم العمل الحزبي المعارض، بكل اطيافه والوانه وترسيخ وجوده في المجتمع. وهذا ما يجعل قناديل الامل متقدة، تبشر بالخلاص من المحاصصة والفساد والطائفية السياسية.

 *************************************************

الصفحة الثالثة

كشف الفساد يمثل حماية للمؤسسة العسكرية وتضحياتها.. معنيون: تحريم الانتقاد أسلوب دكتاتوري

بغداد ـ طريق الشعب

عدّ عدد من الصحفيين ورجال القانون والناشطين قرار هيئة الاعلام والاتصالات بإيقاف برنامج “مع ملا طلال” الذي يقدمه الزميل احمد ملا طلال عبر قناة UTV الفضائية على خلفية حوار تمثيلي قدمه مع الفنان اياد الطائي عن “ملفات الفساد” داخل المؤسسة العسكرية، بأنه «انتهاكا خطيرا لحرية التعبير وترسيخا للفساد من خلال توفير الحماية له، وملاحقة من يقوم بكشف الفاسدين».

تبرير الإيقاف

وذكرت الهيئة في كتابها المرسل الى قناة UTV ان «البرنامج ارتكب مخالفة التحريض على العنف والكراهية»، و «عدم الدقة والشفافية»، موجهة بالإيقاف الفوري للبرنامج وحذف الفقرة من مواقع ومنصات القناة، وتقديم اعتذار رسمي للجيش العراقي.

وأشارت الهيئة في بيانها الى أن الإغلاق يأتي بناء على شكوى وزارة الدفاع، ولمخالفة البرنامج موادَ لائحة البث الإعلامي.

من جانبه، ردّ احمد ملا طلال مقدم البرنامج، على القرار بالقول: «تحرشتُ بعشّ الدبابير، وكشفتُ بعضا من فسادِ مؤسسات الدولة، وما تحدثتُ عنه لا يمثل إلّا رأس جبل الجليد الظاهر على السطح، وهو معروف لدى الجميع وتحدث عنه رؤساء وزراء سابقون».

وأضاف في تدوينة له «انتقلنا من مرحلة الفساد والفشل الى مرحلة الفساد والفشل وتكميم الأفواه والدكتاتورية»، رافضا الاعتذار للفاسدين، على حد تعبيره.

استغراب من القرار

واستغربت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة استناد هيئة الاعلام والاتصالات الى مواد لائحة البث الإعلامي، أولا من الباب الثاني (التحريض على العنف والكراهية)، ورابعا من الباب الثاني (الدقة والنزاهة والشفافية)، لإغلاق البرنامج، في وقت قدم فيه فقرة حوار تمثيلي غير حقيقي، مع الفنان اياد الطائي، لا تتضمن تحريضا على العنف ولا الكراهية، وغير مطلوب من مثل هكذا فقرات الدقة المعلوماتية.

وعّدت الجمعية في بيان لها طالعته «طريق الشعب»، أمر الإغلاق ينطوي على أمزجة سلطوية، لا علاقة لها بما ورد من إشارات قانونية بضمن الأمر 65، او لوائح البث، معتبرة ان أمر الهيئة مخالفة دستورية صريحة، لتلقي الهيئة أوامر من وزارة الدفاع، يضاف لسلسلة مخالفات حافلة للهيئة، التي يصر المشرع العراقي على ابقائها بهذا النهج، ويعطل اقرار قانون دائم لها، يحفظ استقلاليتها، ويحمي حرية الصحافة المكفولة دستوريا.

الفاسدون أكثر ضررا

وعلّق القاضي المتقاعد رحيم العكيلي على الموضوع بالقول: ان «المؤسسات لا تفسد، انما الافراد والقيادات هي التي قد تسرق وتنهب باستغلال النفوذ والوظيفة والمنصب».

وأضاف في تدوينة له ان «من يلطخ تاريخ المؤسسة ويشوه صورتها ويفقد ثقة الناس بها هم الفاسدون وليس كاشفيه». وبيّن ان «الفساد ساد حتى وصار أكثر قوة وجرأة بحيث يُسكت ويلاحق بالقانون من يتعرض له مهما علا شأنه»، منوها الى ان «الفساد اضحى مقدسا بعد ان كان محميا فقط!». وفي تدوينة للصحفي فلاح المشعل على الموضوع ذكر: ان «فساد وزارة الدفاع لا يختلف عن فساد بقية الوزارات ومؤسسات الدولة»، مشيرا الى ان «تحريم النقد اسلوب تلجأ له الحكومات الفاسدة وسلطتها الدكتاتورية، لتغطية فشلها وخياناتها للشعب».

رفض التقديس

أما الصحفي زياد العجيلي فقال ان «الصحافة الأمريكية هي من كشفت فضيحة التعذيب في سجن أبو غريب من قبل الجيش الامريكي ولم يقدس أحد من الصحفيين الأمريكيين «جيشهم» لأنهم ببساطة لا يتسامحون مع قضايا حقوق الإنسان، ولا يسمحون للفساد أن يسود»، مستغربا من عدم السماح بانتقاد الفساد في المؤسسة العسكرية التي انتكست عام ٢٠١٤ نتيجة من أراد للفساد أن يسود!

من جانبه، ذكر الناشط المدني علي البهادلي لـ»طريق الشعب»، ان «الهيئة بدل إغلاقها القنوات المحرضة ضد المواطنين والناشطين المدنيين، والقنوات المغذية للحرب للانقسام والشوفينية، ذهبت لتعليق برنامج الملا طلال»، منوها الى ان «مثل هكذا قرارات هي تعزيز للفساد وحماية له تحت سلطة القانون».

وأضاف أن «ما تحدث به البرنامج أكده في وقت سابق اكثر من رئيس وزراء، فلماذا هذا الاستغراب حين يظهر الأمر للعلن»، مؤكدا أن «كشف الفساد لا يعني التقليل من تضحيات القوات المسلحة ودورها البطولي في مواجهة الإرهاب، بل هو جزء من رد الدين لهذه التضحيات الكبيرة».

الرعاية الصحية.. الواقع ومآلات التغيير

لا تعد الصحة أولوية في العراق، اذ تبلغ حصة قطاع الصحة 4.4 في المائة في موازنة 2021، بالمقارنة مع حصة الأمن والدفاع التي بلغت 16.8 في المائة من اجمالي التخصيصات. وتجدر الاشارة إلى ان منظمة الصحة العالمية توصي بتخصيص 10 في المائة على الأقل من ميزانية الدول لقطاع الصحة.

وكشفت بيانات منظمة الصحة العالمية في 2019 أن الحكومة أنفقت خلال السنوات العشر السابقة مبلغا أقل بكثير على الرعاية الصحية للفرد من دول أفقر كثيرا، إذ بلغ نصيب الفرد من هذا الإنفاق 161 دولارا بالمقارنة مع 304 دولارات في الأردن و649 دولارا في لبنان.

وبسبب غياب قطاع الصحة عن أولويات الحكومات المتعاقبة، لا يوجد في العراق سوى 249 مستشفى حكوميا، هذا عدا عن توزيعها الجغرافي المتفاوت وتركزها في بعض المحافظات دون غيرها. ويتمثل التخلف عن باقي المنطقة في معدل أسرة المستشفيات، إذ يبلغ 1.2 سرير فقط لكل ألف نسمة.

ويشير تقرير الوضع البيئي والصحي في العراق الصادر عن وزارة الصحة عام 2019 إلى أن تلك المؤسسات ليست كلها بذات الكفاءة وتحتاج إلى تأهيل، اذ تعاني من الإهمال وغياب التأهيل والتطوير لمرافقها طوال العقود الثلاثة الماضية، فضلا عن النقص في الأجهزة والمستلزمات. وعلى الرغم من اعلانات متكررة عن سعي وزارة الصحة لبناء مؤسسات صحية جديدة فان قلة التخصيصات المالية والفساد والأوضاع الأمنية جعلت هذا مجرد أحلام. ولم تسجل الوزارة أي إشارة إلى بناء مستشفى جديد سوى واحد كان ضمن حملات الإعمار، في حين جرى تأهيل وتوسيع 14 مستشفى ضمن منحة مالية لإحدى المنظمات الدولية أو غيرها من الجهات المتبرعة. ويتلكأ انجاز الكثير من المشاريع الصحية بسبب الفساد، ولم يجر افتتاح عدد من المستشفيات بضغوط من الفاسدين بالرغم من انجازها وتوفر اجهزتها الطبية التي تهالكت أو اندثرت. ويترافق ذلك مع مساعي قوى متنفذة إلى خصخصة قطاع الصحة، في ظل انعدام العدالة الصحية وحرمان الفئات الفقيرة من الخدمة الصحية الجيدة وتلبية احتياجاتها الملحة من علاج ودواء. 

وتشير الاحصائيات الرسمية لعام 2018 إلى ان عدد الأطباء بلغ 11749 طبيب اختصاص، و21687 طبيبا غير اختصاص، وذوي المهن الصحية 73876 شخصا. وكان عدد الاطباء (0.88) فقط لكل ألف نسمة، أي أقل بكثير من الدول المماثلة في الشرق الأوسط. فقد بلغ العدد في الأردن، على سبيل المثال، (2.3) طبيب لكل ألف نسمة. وتشير المعايير التي حددتها منظمة الصحة العالمية إلى انه يجب ان يكون لكل ألف مواطن (5.91) ممرضا. أي أن العراق بحاجة إلى أكثر من 236 الف ممرضا لتغطية جميع العراقيين! هذا بالإضافة إلى النقص الكبير في التخصصات الأخرى من أطباء او ذوي مهن صحية.

إن الواقع البائس والمأساوي للقطاع الصحي في العراق، الذي كشفته بشكل صارخ جائحة كورونا، يحتاج إلى وقفة جادة وعاجلة وتبني خطط واستراتيجيات واضحة، على أن تجري تعبئة كل الإمكانيات المالية والبشرية من أجل النهوض بهذا القطاع المهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يناضل حزبنا الشيوعي العراقي من أجل:

  1. بناء منظومة صحية حديثة ومتكاملة، قادرة على الوقوف في وجه المخاطر التي قد تتعرض لها البلاد، واعتماد الوسائل الحديثة في رفع مستوى الوعي الصحي للمواطنين.
  2. ضمان تقديم خدمات الرعاية الصحية المجانية، الوقائية والعلاجية، والارتقاء بمستواها وتطوير خدمات الطب الوقائي، وتعزيز خدمات رعاية الامومة والطفولة والصحة المدرسية.
  3. ضمان الحق في التأمين الصحي للجميع، عبر بناء منظومة ضمان صحي حديثة، وتطوير قانون الضمان الصحي، بما يضمن تكاملا حقيقيا في عمل القطاعين العام والخاص، واعتماد آليات عادلة في تمويله.
  4. توسيع شبكة المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية، والاهتمام بتوزيعها الجغرافي وإعادة تأهيلها، بجانب تأهيل وتطوير شبكة العيادات الطبية الشعبية وعيادات التأمين الصحي المنتشرة في عموم البلاد، وتفعيل دور البطاقة الدوائية لذوي الأمراض المزمنة وتأمين مفرداتها، وتعزيز الرقابة الصحية.
  5. تأمين الخدمات التشخيصية والعلاجية للمرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم الرعاية والاسناد النفسي الخاص لهم، وإنشاء المراكز والمستشفيات التأهيلية ومشاغل الأطراف الصناعية لتشمل المحافظات كافة.
  6. استكمال المنظومة التشريعية الصحية، وذلك عبر تشريع قوانين حقوق المريض والاخطاء الطبية، وتطوير قوانين حماية الكادر الصحي، واخيرا وضع واقرار اللائحة الطبية.
  7. تحديد اجور الفحص والتشخيص والعلاج في مؤسسات القطاع الخاص، وايجاد آليات فاعلة من اجل الالتزام بها.
  8. دعم الصناعة الدوائية الوطنية التابعة للدولة وللقطاع الخاص، وفق الشروط والمعايير الدولية، وسن قوانين تضمن حماية الإنتاج الوطني وحماية المواطن، ومكافحة توزيع الأدوية بطريقة غير مرخصة.

 

مقتطفات من التقرير السياسي والبرنامج  الذين أقرهما المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي

 ***************************************

مع ارتفاع الأسعار في رمضان.. مواطنون يشكون من رداءة مفردات الحصة التموينية

بغداد ـ نورس حسن

يشكو مواطنون من عدم كفاية مفردات البطاقة التموينية خاصة مع الارتفاع غير المسبوق في اسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان.

المواطنة إخلاص صالح من اهالي منطقة البياع، تقول لـ”طريق الشعب” انها “تسلمت السلة الغذائية الاولى لشهر رمضان بجميع موادها باستثناء مادة الطحين”.

وتضيف أنه “على الرغم من ان البلاد تشتهر بزراعة افضل أنواع الرز، الا ان مادة الرز التي توزع في الحصة التموينية رديئة النوعية، ما يجبرني على شراء نوعية افضل من الأسواق المحلية”.

وتُشير صالح الى ان “مفردات الحصة التموينية لا تسد شيئا من متطلبات عائلتها خاصة وانها توزع كل شهرين”.

مواد غير صالحة للاستهلاك!

ويؤكد المواطن فاضل محمد من سكنة منطقة الاورفلي في بغداد لـ”طريق الشعب”، انه تسلم الوجبة الاولى من السلة الغذائية الا ان مادة الرز وزعت بنوعية غير صالحة للاستهلاك، ومادة معجون الطماطم ربما لم تخضع الى اساليب الخزن الصحيحة، إذ أننا أتلفنا الكثير منها”، داعيا الى “زيادة كميات السكر والزيت الموزعة ضمن مفردات الحصة التموينية لمواجهة ازمة ارتفاع الاسعار خلال شهر رمضان”.

ويفيد وكيل الحصة التموينية مصطفى جهاد ان “وزارة التجارة سلمت جميع وكلاء المواد الغذائية الوجبة الاولى من مفردات السلة الغذائية. وهناك وجبة ثانية ستوزع لشهر رمضان”.

ويقول الوكيل لـ”طريق الشعب”، ان “اغلب المواطنين يشكون من رداءة نوعيات مواد الطحين والرز والحمص المجروش، لكونه غير صالح للطبخ”.

ويضيف أن “اغلب المواطنين يطالبون بزيادة كميات الطحين والسكر وزيت الطعام والاستمرار في توزيع معجون الطماطم والحمص المجروش”.

لا تضر ولا تنفع

وعن أسعار الخضراوات وبقية المواد، علقت المواطنة زهرة ام علي، التي تبضعت، مؤخرا، كميات محدودة من الاسواق المحلية، على ذلك بالقول لـ”طريق الشعب”: “وصلت اسعار مواد الطماطم والبطاطس والخيار والقرنابيط الى 1500 دينار للكيلو الواحد، بعد ان كان سعر الكيلو غرام منها، لا يتجاوز 750 دينارا. اما سعر الباذنجان فأصبح 2000 دينار. بينما يباع رديء النوعية منه الى 1500 دينار للكيلو الواحد”.

وقالت إنّ “مفردات الحصة التموينية لا تضر ولا تنفع، في ظل الفقر الشديد الذي تعانيه أغلب العوائل، الى جانب قلة فرص العمل”.

وأضافت أن “الطبقات الفقيرة المدعومة من قبل شبكات الرعاية الاجتماعية، تتلقى رواتب شهرية بخسة، وبالتالي فإنها تعتاش على مفردات الحصة التموينية برغم رداءتها”.

وفي مقابل ذلك، فان الارتفاع الجنوني في اسعار المواد الغذائية في الاسواق المحلية، تسبب بضرر كبير للعوائل التي لا تمتلك دخلا شهريا”.

 ********************************

على منصة “زووم”.. الشيوعيون العراقيون في كندا يحيون العيد الـ 88

أوتاوا – طريق الشعب

أقام الشيوعيون العراقيون في كندا، الأحد الماضي، حفلا في مناسبة الذكرى الـ 88 لميلاد الحزب.

انضم إلى الحفل الذي أقيم على منصة التواصل الاجتماعي “زووم”، الرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية للحزب، وجمع من الرفاق وأصدقائهم من كندا وخارجها.

الرفيقة نوال ناجي يوسف، ومعها الرفيق مديح الصادق، أدارا الحفل ودعا في بدايته الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

بعد ذلك، عُرض مقطع متلفز يظهر فيه الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب، وهو يقرأ كلمته في الذكرى.

ثم قرأ الرفيق سعدون وهام، مقاطع من كلمة الحزب في المناسبة.

وساهم المطرب عدنان سبتي من ألمانيا والفنان رعد حبيب من كندا، في إحياء فقرة غنائية تضمنت باقة من أغنيات الحزب والأغنيات التراثية.

وكان الشعر حاضرا في الحفل. إذ ألقى الشعراء د. وليد جاسم الزبيدي من العراق، وصلاح جبار عوفي من السويد، ومديح الصادق من كندا، قصائد جسدوا فيها أمجاد الحزب وتاريخه النضالي، وتضحيات رفاقه وشهدائه.

ومن أمريكا، انضم إلى الحفل الرفيق الإعلامي كمال يلدو، وقدم مداخلة استذكر فيها احتفالات الشيوعيين بعيدهم في ظل عهود الأنظمة المتعسفة، متحدين الظروف الصعبة ومضايقات الأجهزة الأمنية.

 **************************************

إحياء ذكرى ميلاد الحزب في غوتنبرغ السويدية

غوتنبرغ – طريق الشعب

احتفاء بالذكرى 88 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وفي أجواء بهيجة، أحيت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في مدينة غوتنبرغ السويدية، يوم الجمعة الماضي الأول من نيسان، احتفالاً مهيباً احتضنته قاعة البيت الثقافي وجمعية المرأة العراقية.

تخللت الاحتفال الذي حضره جمع من الرفيقات والرفاق وأصدقاء الحزب وممثلو أحزاب سياسية ومنظمات مدنية، كلمات في المناسبة وفقرات فنية.

وألقى الرفيق حمزة عبد في بداية الحفل، كلمة باسم منظمة الحزب، أشاد فيها بمواقف الشيوعيين العراقيين وتضحياتهم عبر تاريخهم الوطني. أعقبه الرفيق بختيار بكلمة في المناسبة باسم الحزب الشيوعي الكردستاني.

وكانت لاتحاد القوى الكردستانية في غوتنبرغ، كلمة ألقاها الرفيق دلير كريم، إلى جانب كلمتي حزب الشعب الإيراني (تودة) والحزب الشيوعي السويدي، اللتين ألقيتها بالنيابة عنهما.

وهنأت الكلمات الشيوعيين بعيدهم، وحيّت الذكرى المجيدة، مشيدة بالمحطات الوطنية والمواقف المشهودة التي اختطها الحزب في مسيرته الباسلة.

وشهد الاحتفال فقرة غنائية ساهم فيها الرفيق الفنان حمودي شربة، مؤديا باقة من أغنيات الحزب.

كما قدم الرفيق كريم الشريفي مجموعة من الأغنيات العراقية عبر تقنية الـ “دي جي”، فضلا عن أغنيات جميلة قدمتها فرقة موسيقية كردية.

وفي سياق الاحتفال، جرى تكريم مجموعة من الرفيقات والرفاق لمواقفهم المشهودة في دعم نشاطات منظمة الحزب وإسنادها، وهم كل من أديسون هيدو، نبيل الجوادي، أدم حقي، عادل كنيهر، أمل ألماس، سهيلة جانو، نيران سعيد وحمودي شربة.

 ************************************

الصفحة الرابعة

قتلة المحتجين أحرار!.. الديوانية.. معدلات فقر عالية وبطالة ولاخدمات

بغداد ـ علي شغاتي

ضمن سلسلة تقارير يعدها مراسلو “طريق الشعب”، للوقوف على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في المحافظات العراقية،  نسلط الضوء اليوم على محافظة الديوانية وهي ثاني اكثر المحافظات تسجيلا لمعدلات الفقر والبطالة وانعدام الخدمات وغياب الامن ومشاكل أخرى عديدة يعيشها ابناء هذه المحافظة.

التقسيم الاداري

وتعتبر الديوانية احدى محافظات الفرات الأوسط، التي يضمها سهل العراق الرسوبي، ويحدها من الشمال محافظتا بابل وواسط. ومن الشرق محافظتا ذي قار وواسط، ومن الجنوب محافظة المثنى، ومن الغرب النجف. وتقدر مساحتها بحوالي (8153) كم2، وبذلك فهي تشكل نحو (1.9%) من مجموع مساحة العراق. ويبلغ عدد سكانها بحسب تقديرات وزارة التخطيط نحو (1359642 نسمة) يعيش منهم (778901 نسمة) في المناطق الحضرية. فيما يقطن (580741 نسمة) في المناطق الريفية.

وتضم المحافظة حالياً خمس عشرة وحدة ادارية، منها أربعة أقضية واحدى عشرة وحدة إدارية بمستوى ناحية، ويضم مركز قضاء الديوانية نواحي السنية، والشافعية، والدغارة. فيما يتكون قضاء عفك من نواحي نفر والبدير وسومر. اما قضاء الشامية فيضم نواحي غماس، والمهناوية، والصلاحية. ويضم قضاء الحمزة ناحيتي السدير، والشنافية.

الزراعة

وتعتبر الديوانية من المحافظات الزراعية نظرا لوفرة الأراضي الخصبة، حيث بلغت مساحة الأرض المزروعة بمحصول الحنطة في عام 2020 (551045 دونما)، وبمتوسط انتاج (898.7 كغم) للدونم الواحد. وبلغت كمية محصول الحنطة (495224 طنا)، فيما يتوقع ان تبلغ كمية الحنطة للموسم الزراعي الحالي 270 الف طن.

فيما بلغت مساحة الأرض المزروعة من الشعير لنفس العام 206548 دونما، بمتوسط انتاج 510.9 كغم للدونم الواحد، وبلغ انتاجها 105529 طنا. اما حصة الشلب من المساحة المزروعة فكانت 145500 دونم، وبمعدل انتاج 1123.2 كغم للدونم الواحد. وبلغ انتاج المحافظة 163425 طنا، وقد سوقت اغلبها الى سايلوات الحكومة التي بدورها لم تسدد مستحقاتهم حتى الان.

ومع تراجع معدل هطول الامطار الى 92.8 ملم سنويا في عام 2019 والاعوام التالية، عانى المزارعون من خسائر فادحة حيث تقلصت مساحة الأراضي المزروعة خلال العام الحالي الى النصف، وتضرر العشرات من المزارعين (خارج الخطة الزراعية وداخلها) ما عرضهم الى خسارة مبالغ مالية كبيرة.

التربية والتعليم

ولا يختلف وضع الديوانية كثيرا عن بقية المحافظات في موضوع تردي التعليم، حيث يبلغ عدد رياض الأطفال الحكومية في المحافظة 35 روضة يرتادها (8619 طفلا)، اما رياض الأطفال الاهلية فتبلغ 35 روضة يرتادها 418 طفلا.

ويبلغ عدد المدارس الابتدائية 795 مدرسة منها 56 مدرسة أهلية. كان عدد الطلبة المقبولين فيها لغاية السنة الدراسية 2019/2020، (521970 تلميذا) تسرب منهم (199495 طفلا). فيما يبلغ عدد أعضاء الهيئة التعليمية 14266 معلما، ويعتبر هذا الرقم المفزع استمرارا لعملية هدم العملية التربوية في العراق، ولا يفوتنا ان نذكر ان عدد المدارس في مرحلة التعليم الثانوي لنفس السنة 371 مدرسة تستقبل (146452 طالبا)، فيما يبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية 9086 مدرسا.

ولا تستطيع كذلك جامعة القادسية استيعاب الاعداد المتزايدة للطلبة الخريجين، ما يضطر الكثير منهم الى الدارسة في جامعات محافظات النجف وكربلاء وبابل وبغداد، وهنا يتحمل هؤلاء الطلبة أوضاعا صعبة من اجل اكمال دراستهم، بحسب الطالب احمد رضا.

الواقع الصحي

ويشكو قطاع الصحة في المحافظة من تراجع كبير سواء على مستوى البنى التحتية ام الإمكانات المادية والبشرية، حيث ان عدد المستشفيات في المحافظة 13 مستشفى فقط، وبقدرة استيعابية 1316 سريرا مع وجود 81 سيارة اسعاف، عدد منها متعطلة وخارجة من الخدمة. وهذه الأرقام لا تتناسب مع محافظة استقبلت مستشفياتها في عام 2020 وحده 66267 حالة رقود بعدد أيام رقود بلغ (143323)!

ضعف الإمكانيات والخدمات المقدمة للمرضى في المستشفيات دفع العديد من المواطنين للسفر الى مسافات طويلة لغرض مراجعة مستشفيات حكومية في محافظات أخرى مثل بغداد والبصرة، او اللجوء مضطرين الى الذهاب نحو المستشفيات الاهلية والعيادات الخاصة التي تغيب عنها الرقابة، ويتعرض فيها المريض للاستغلال المادي من قبل ضعاف النفوس وفقا للمواطن وسام قاسم، مشيرا الى انعدام المراكز التخصصية للأورام السرطانية وعدم توفر الاجهزة التشخيصية الحديثة التي يحتاجها المريض، فضلا عن عدم توفر العلاج.

الفساد

وفي 30 من اذار الماضي، أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، عن تمكن ملاكات مكتب تحقيق الهيئة، من جمع الأدلة بخصوص قيام رئيس وأعضاء لجنة المُشتريات في مُديريَّة بلديَّة الديوانيَّة، بشراء مادة الگاز من مكاتب وهميَّةٍ بوصولاتٍ مُزوَّرةٍ؛ بالرغم من أنَّ التعليمات تلزم بالتجهيز من المواقع الحكوميَّـة.

وأضافت الهيئة في بيان طالعته “طريق الشعب”، ان “العمليَّـة أسفرت عن ضبط (8) مُتَّهمين، هم رئيس وأعضاء لجنة المُشتريات في مُديريَّة البلديَّة في المحافظة”، مُشيرةً إلى أنَّ “المبلغ المصروف لشراء مادة الگاز بتلك الوصولات الوهميَّة بلغ (579,000,000) دينار”.

وأكدت أن “ملاكات المكتب نفَّذت عمليَّـة ضبطٍ في مصرف الرافدين – الجانب الأيمن في الديوانيَّة، وتمكَّنت خلالها من ضبط صكٍ عائدٍ إلى قسم ذوي الاحتياجات الخاصَّة في المُحافظة تمَّ صرفه خلافاً للقانون”.

وفي عمليَّةٍ ثالثةٍ، أوضحت الدائرة أنَّه “تمَّ ضبط مُوظَّفةٍ تدَّعي أنَّها تعمل في شركة خطوط الأنابيب النفطيَّة – فرع الديوانيَّة، لقيامها بالاحتيال على المواطنين وإيهامهم بالتعيين في دوائر الدولة لقاء دفع مبالغ ماليَّةٍ لها”.

وتابعت أن “ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المُحافظة نفَّذت عمليَّة ضبطٍ رابعةٍ في هيئة التقاعد بالديوانيَّـة أسفرت عن ضبط إضبارةٍ تقاعديَّةٍ تمَّ بموجبها تسلُّم حقوقٍ تقاعديَّةٍ بلغت (19) مليون دينار على شكل رواتب تقاعديَّـة؛ استناداً إلى تقريرٍ طبيٍّ مُزوَّرٍ”.

ورغم ان الجهود المبذولة في مجال مكافحة الفساد، لكنها لم ترتق الى المستوى المطلوب وبقيت مقتصرة على صغار الموظفين او المسؤولين غير المتعاونين مع الأحزاب المتنفذة حسب ما يراه الناشط المدني امير حسن، مبينا ان عناصر الأحزاب المتنفذة يسيطرون على ملف المحافظة بشكل كامل ويمنعون ويسمحون لمن يرغبون فيهم بالعمل في المحافظة مقابل اتاوات للعصابات الصغيرة، وتقاسم للاموال مع كبار المسؤولين.

الفقر والبطالة

وحذرت الحكومة المحلية من كارثة تضرب المحافظة نتيجة لارتفاع معدلات الفقر الى 48 في المائة، والبطالة الى 17 في المائة، بسبب توقف التعيينات في القطاع العام وضعف نشاط القطاع الخاص، وفقا لنائب المحافظ فارس وناس، الذي دعا الحكومة إلى الاستفادة من واقع الديوانية الزراعي لإنشاء مشاريع زراعية وصناعية كبيرة توفر فرص العمل للعاطلين. ومن الواضح ان الحلول الترقيعية لمعالجة ازمة الفقر والبطالة بدأت تنعكس سلبا، حيث حاولت استيعاب 22 الفا من المحاضرين بالمجان في مدارس المحافظة لكنها جوبهت بموجة احتجاجات واسعة للمطالبة بتوفير فرص العمل، ولكون الحلول جاءت تحت تأثير الغضب الجماهيري، نشاهد الحكومة عاجزة عن توفير فرص العمل للخريجين الذين يجوبون شوارع المحافظة، وفقا لرأي الخريج علي زامل، الذي اشار الى ان الحكومة المحلية فشلت في صرف موازنتها الاستثمارية التي كان من الممكن لها توفير الخدمات وتحريك المشاريع المتلكئة، وبالتالي خلق فرص عمل، لكنها بقيت تتفرج على المواطنين وهم يرزحون تحت وطأة ورقة الحكومة الاقتصادية البيضاء التي لم تكتف بالفشل في وضع معالجات للازمة الاقتصادية، لكنها فاقمت الازمة وتسببت في ارتفاع الأسعار.  ويبدو ان الحكومة غير مهتمة بمعالجة أوضاع الديوانية، حيث انها خصصت 40 مليار دينار للمحافظة فقط في مشروع موازنة العام المقبل، ما يعني تفاقم الازمة الخدمية وعدم تنفيذ مشاريع تنموية لتقليص معدلات البطالة والفقر.

ولم تترك هذه الإجراءات امام الشباب من خيار سوى مواجهة الموت في محاولة للحصول على فرصة لترك العراق وهجرته. ويعتقد زامل أن حلم الشباب هو الهجرة الى خارج العراق او محاولة إيجاد فرصة عمل في محافظة أخرى، منوها الى انه يحلم بالخلاص من هذا الكابوس بأي طريقة ممكنة، حتى ان كان القتال في الحرب الروسية ـ الأوكرانية.

الخدمات

ورغم الحديث عن معالجة المشاريع المتلكئة في المحافظة، والبالغ عددها 20 مشروع، لكن الامر لم يغادر خانة التصريحات وبقي مشروع مجاري الديوانية الكبير دون انجاز رغم الوعود المتكررة من قبل وزارة الاعمار والإسكان، حيث لم تصل نسب الإنجاز حتى الان الى 65 في المائة برغم ان تنفيذ المشروع بدأ في عام 2011.

ولم يزل الطريق الرابط بين الديوانية والنجف يحصد أرواح المواطنين المسافرين، واصبح منظر مشاهدة الحوادث المرورية شيئا من الروتين للمسافرين، اما اكمال ملعب السنبلة بسعة 30 الف متفرج، فقد اصبح حلما بعيد المنال رغم وصول نسب الإنجاز فيه الى 80 في المائة بعد فشل الحكومة في توفير المبالغ المالية الكافية لاستكمال مراحل بنائه. ولم تسلم المحافظة من وباء المخدرات، حيث تلاحق القوات الأمنية عصابة الاتجار بالمخدرات بشكل متواصل لكن الامر يبدو انه بحاجة الى جدية اكبر في متابعة هذا الملف كون من يديره يمتلك السلطة والحماية من العقاب.

وتقتصر الإجراءات الحكومية على التحذير من الصيد الجائر في هور الدملج للصيادين بواسطة السم والكهرباء، ما نتج عن ذلك انقراض للاسماك المحلية النادرة مثل الكطان والبني، فضلا عن استهداف الطيور المهاجرة.

القتلة طلقاء

ومن رحم المعاناة ظهر جيل مؤمن بصنع التغيير من شباب المدينة كان له اسهامات واضحة في الحركات الاحتجاجية، ولم يسلم هؤلاء الشباب من اجرام المستفيدين من بقاء الأوضاع الحالية، فقد وجه الرصاص الحي الى صدور المحتجين في انتفاضة تشرين 2019 من قبل القوات الأمنية والمسلحين الذين لم يكتفوا بذلك، بل مارسوا عمليات اغتيال باستخدام عبوات ناسفة، شملت عددا من المحتجين، كان اكثرها أيلاما هي عملية اغتيال الشهيد ثائر الطيب بعبوة ناسفة وضعت اسفل سيارته، حيث يشير مصدر من داخل المحافظة الى ان الجميع يعرف من هو قاتل الطيب لكن لا احد يجرؤ على الاقتراب منه بسبب انتمائه لاحد الأحزاب المتنفذة والتي تمتلك اذرعا مسلحة.

الرياضة

وعلى الصعيد الرياضي يبدو ان طموحات مشجعي نادي الديوانية، تغيرت من تكوين فريق منافس الى الطموح في البقاء في الدوري الممتاز. ولم يحقق الفريق سوى 5 انتصارات مقابل خمسة تعادلات، فيما مني بـ17 خسارة في منافسات الدوري، الامر الذي جعله يقبع في المركز 18 وهو احد المراكز المهددة بالهبوط الى درجة ادنى، رغم تحقيقه الفوز يوم أمس.

ولم يحقق رئيس النادي حسين العنكوشي وعوده في تأهيل وتطوير النادي، وواصل هواية تغيير المدربين بشكل مستمر، الامر الذي وصفه مشجع الفريق محمد عبد اليمة بأن المشروع لم يكن رياضيا بل هو محاولة لاستغلال جماهير النادي لأغراض انتخابية.

من يَهِنْ يسهلُ الهواُن عليه

قرر العراق، حسب مسؤول في وزارة الخارجية، عدم تدويل قضية القصف الإيراني على أربيل، وأشار الى إن طهران إمتنعت عن تسليم أية أدلة تدعم روايتها عن وجود مقر للموساد الإسرائيلي في المكان المستهدف، ورفضت الإجابة على أسئلة رسمية لبغداد بشأن القصف. وشدّد على أن التحقيقات بيّنت عدم صحة المزاعم التي ساقتها إيران للهجوم. بدورها أكدت مستشارية الأمن القومي على إن العراق يفضل الحوار المباشر مع الإيرانيين. وفي الوقت الذي لم يحترم فيه أحد الشعب، فيكشف له عن مسار التحقيقات، يتساءل الناس عن كيفية حل الأمر بالحوار مع “صديق” يأنف عن الإجابة حتى على تساؤلاتك!

أكتبوها بلغةِ تفهموها

تناقلت وسائل الإعلام مؤخراً، أنباءً عن الإختلافات بين رئيس مجلس النواب ونائبه حول تفسير نصوص النظام الداخلي وبنود الدستور وقرارات المحكمة الإتحادية، المتعلقة بصلاحيات كل منهما، وما إذا كان لمجلس النواب رئيس مع نائبين له، أو أن له هيئة رئاسة متساوية الأضلاع! وقد أثار الخلاف المفاجيء قلق الناس ودهشتهم ازاء عدم قدرة الحاكمين، خلال عقدين من الزمان، على كتابة نصوص واضحة وغير قابلة للتأويل.

ثقافة أمريكية

شن طالب في المرحلة المتوسطة بإحدى مدارس ذي قار، هجوماً مسلحاً على مدرسته رداً على مطالبة أحد المدرسين له بإحضار وليّ أمره. وقام الطالب وشقيقه بإمطار المدرسة ببوابل من الرصاص، قبل أن يفرا الى جهة مجهولة. وكان والد الطالب قد إعتذر من إدارة المدرسة، على سلوك عدواني سابق لإبنه، فاستجابت إدارة المدرسة لطلبه وعفت عن الطالب وأرجعته للدرس. ويعّد هذا الحادث مؤشراً خطيراً على ما تشهده العملية التربوية من تدهور وما يشهده الشارع من سلاح منفلت، دون أن يحرك “أولي الأمر” شيئاً!

جيد! ولكن من ينفذ.. وكيف؟

أكد وزير التعليم العالي على مجموعة من التوجيهات الخاصة بالجامعات الأهلية، تضمنت الارتقاء بالملاكات التدريسية وتطوير البنى التحتية والمختبرات، وعدم إثقال كاهل الطلبة بالمطالبات المالية والاقتصار على الأجور الدراسية، وعدم السماح بحضور المستثمرين في اجتماعات مجالس الجامعات، وتخصيص ما لا يقل عن نسبة 25 في المائة من الايرادات لدعم خطة البحث العلمي، ومراعاة متطلبات الجودة وتحقيق النسبة المعيارية لأعداد الطلبة والتدريسيين. ورغم أهمية هذه التوجيهات لإنقاذ التعليم الأهلي من ما يعانيه من كوارث تسيء للبلاد، فإن المراقبين يتساءلون عن الآلية التي ستُنفذ بها هذه الإشتراطات، في ظل الفوضى التي نعيشها اليوم.

ديمقراطية آخر زمن!

إحتجاجاً على إستهداف منزل أحد أعضائها، المهندس حسين محمد حسين، رئيس فرع ديالى، قررت نقابة المهندسين، إغلاق مقارها، مشيرة في بيان اصدرته الى أن هذا العمل المدان لا يعد تجاوزاً على القانون والدستور فحسب، بل وأيضا هو مسعی لمصادرة حرية الرأي والتعبير، متهمة بالإستهداف، أطرافاً لم ترق لها نتائج انتخابات النقابة للدورة 28، والتي فاز بها المهندس حسين. وطالبت النقابة رؤساء الجمهورية والوزراء ومجلس النواب ومجلس القضاء الأعلى، بتوفير الحماية اللازمة لنقابة المهندسين العراقية. وإذ أعرب الكثيرون عن تضامنهم مع مطالب النقابة، تساءلوا عن اليوم الذي سنعيش فيه حقاً تداولاً سلمياً للسلطة، كما يتشدق المتنفذون!

كفى، أتخمتنا الوعود!

أعلنت وزارة التجارة على لسان المتحدث بإسمها عن إنتهائها من توزيع الحصة الرمضانية الأولى، والبدء بتوزيع الثانية، على أن يتم توزيع الثالثة بعد عيد الفطر المبارك. وأستدرك المتحدث بالإشارة الى أن ذلك مرتبط بالاستعدادات الجارية لإدخال المواد الغذائية على الرغم من الصعوبات التي تواجهها الوزارة. كما أوضح المتحدث بأن الوزارة ستشتري 5 ملايين طن من الحنطة، ثلاثة ملايين منها لسد الحاجة الفعلية ومليونين للخزين الاستراتيجي. وكما هي العادة، ربطت الوزارة بين تأمينها للحاجات الغذائية  للشعب وبين إستمرار التخصيصات المالية لها، وهو إشتراط عجيب، دأب الناس على سماعه منذ سنين دون أن يجد له المتنفذون حلاً!

****************************************

الصفحة الخامسة

أگـول.. اصدار البطاقة الوطنية «مرق سبزي»!

عادل الياسري

حين طلبت مني زوجتي جلب الخضراوات التي تدخل في إعداد “مرق السبزي”، سجلت أسماءها على ورقة مسودة كي لا أنساها، وهي – أذكرها للصالح العام – تضم “الشبنت” و”الكزبرة” و”الكراث” و”السبانخ” و”الجعفري”.

وبلمح البصر، ذهبت إلى السوق ووقفت أمام بائع الخضار، وطلبت منه الخضراوات حسب القائمة. لكنه فاجأني بأسئلة: هل تريد باقة واحدة من كل نوع؟ هل أضع لك كمية لإعداد مرق يكفي نفرا واحدا أم أكثر؟ هل تريد جميع هذه الأصناف أم بعضها؟

فأجبته: انتظر لحظة.. سأتصل بالحجية كي أتأكد!

وفعلا، أجابتني الحجية وحددت الكمية المطلوبة، فأخبرت البائع وأعطاني حسب الطلب. لكن بعد عودتي إلى المنزل، تفاجأت بأني نسيت “الكراث”! فقالت لي الحجية: ارجع للبائع، يبدو أن حسابه لم يكن دقيقا!

هذا الأمر حدث مع صديق مغترب جاء من السويد، فطلب مني مرافقته إلى دائرة الأحوال المدنية، لغرض الحصول على صحة صدور لهوية زوجته القديمة، واستبدالها بالبطاقة الوطنية الجديدة. لكن ما حصل معنا في الدائرة ذكرّني بموضوع “مرق السبزي”.

في الاستعلامات وجهونا للذهاب إلى الموظف باسم في قسم الصادرة والواردة. وقفنا في الطابور، وحلّ دورنا، فطلب منا باسم استنساخ الاستمارة من خارج الدائرة.

 أتممنا الاستنساخ وعدنا إلى باسم، فوجهنا للذهاب إلى الرائد صفاء، الذي وجهنا هو الآخر لمراجعة السيد عباس.

حين وصلنا إلى الأخير، سلمناه الكتاب والاستمارة، ففاجأنا بالقول: هذه النسخة من الاستمارة ليست هي المطلوبة! فقلنا له أن باسم هو الذي طلبها. فأجاب: غلط، أجلب نسختين من الكرفان الموجود عند باب الدائرة.

جلبنا الأوراق المطلوبة مرة أخرى إلى السيد عباس، فأمرنا بالذهاب إلى النقيب المصرح، وبعده إلى العقيد مدير المركز، ومنه إلى باسم الذي قال لنا أن المهمة تمت، فختم المعاملة وأدرجها ضمن المعاملات الصادرة. لكنه سأل: أين الظرف؟ بسرعة أجلبا لي ظرفا من “كشك الشاي” في الخارج بربع دينار!

نصيحة: “اثنين لا تمشي بيهن.. مرق السبزي وصحة الصدور”!

*************

تردي القطاع الصحي يضاعف هموم المواطنين

بغداد - طريق الشعب

يشكل تردي القطاع الصحي الحكومي في العراق، معاناة كبيرة للمواطنين. فالخدمات ليست بالمستوى المطلوب، فيما الأدوية، ومنها الخاصة بالأمراض المزمنة، غير متوفرة في الغالب.

وكشفت جائحة كورونا عن عدم قدرة مستشفياتنا على استيعاب الأعداد الكبيرة والمتزايدة للمرضى. فلا أسرّة توازي عدد المصابين، ما يضطر الكثيرين منهم إلى افتراش ارض المشفى!

ويقابل هذا التردي في القطاع الصحي، ارتفاع أسعار الأدوية في الصيدليات الخاصة، ناهيك عن غلاء كشفية مراجعة الأطباء، والتي تصل في بعض الأحيان إلى 50 ألف دينار، تضاف إلى ذلك أجور التحليلات في المختبرات الخاصة. فالعديد من التحليلات لا تتوفر في المؤسسات الصحية الحكومية، الأمر الذي يضطر المريض إلى إجرائها في المختبرات الأهلية.

ويدفع مراجعو المستشفيات والمراكز الصحية رسوما للمعاينة، وأخرى للتحليلات والأدوية وغيرها، وفي النهاية يخرج المريض غير مستلم سوى حبوب “البراسيتامول”! أما بقية الأدوية فيشتريها من الصيدليات الخاصة.

يسرد المواطن أبو محمد لـ “طريق الشعب”، قصة شخص من معارفه أراد عقد قرانه في المحكمة، فزودته بطلب إلى “مستشفى الدورة” في حي الآثوريين ببغداد، لغرض جلب بيان يثبت توافق فصيلة دمه مع فصيلة دم خطيبته.

يقول أبو محمد، أن المستشفى أخبر الزوج بأن إنجاز البيان يستغرق أسبوعين، ولأنه على عجالة من أمره، باعتباره موظفا حكوميا مقدما على إجازة لغرض الزواج، اضطر للذهاب إلى المراكز الصحية الموجودة في المنطقة، لغرض تزويده بالبيان. لكنه لم يحصل على مراده! ولحسن حظه التقى بصديق له لديه معارف في “مستشفى النعمان” بالأعظمية، فساعده في إنجاز المعاملة.

أما ظفار مهدي، فيشكو من طوابير المراجعين أمام أقسام الأشعة في المستشفيات، مبينا ان هناك تأخيرا في إنجاز الفحص، واخطاء في إجراءات تجهيز المريض كي يخضع لجهاز الأشعة، الأمر الذي يتطلب تكرار العملية، وهذا بحد ذاته يستغرق وقتا إضافيا.

فيما تشكو المواطنة غنية فاضل، عدم دقة نتائج التحليلات المختبرية، مؤكدة أن هذه الحالة حصلت مع بعض المرضى من مراجعي “مستشفى الكرامة” في بغداد، فبعد استلام نتائج التحليل تبين أنها خاطئة، ما تطلب منهم تكرار الفحص .

ويبدي المواطن محمد علي حسين، من أهالي قضاء المحمودية، استياءه من المبالغ الإضافية التي يضطر إلى دفعها حال مراجعته المستشفى أو المركز الصحي، مبينا أن الطبيب في كثير من الأحيان، في حال جلب له المريض فحوصات مختبرية أو صورة من أشعة السونار أو المفراس، يطلب منه جلب أخرى جديدة، ما يحمّله مبالغ إضافية.

ويلفت حسين، إلى أن هذا الأمر مرده إلى “اتفاق بين الطبيب والمختبر الأهلي”، مؤكدا أن الأمر لا يقف عند هذا الحد، فأحيانا يطلب الطبيب من المريض جلب الدواء من صيدلية بعينها دون أخرى.

إلى ذلك، يرى المواطن محمد صباح، أنه الأجدر بالبرلمان والحكومة تشريع قانون للتأمين الصحي، مع الأخذ بالاعتبار تطوير المؤسسات الصحية الحكومية، ورفدها بالخدمات المطلوبة.

************

دعوة إلى حظر «رقائق البطاطا» في المدارس

السليمانية – وكالات

دعا الطبيب د. بشدار عبد الله إسماعيل، من محافظة السليمانية، إلى حظر بيع رقائق البطاطا والحلويات في المتاجر المدرسية، واستبدالها بالفاكهة والمكسرات وغيرها من الأصناف الصحية.

د. إسماعيل، الذي هو مدير “مستشفى الدكتور جمال أحمد رشيد” للأطفال في السليمانية، قال في رسالة وجهها إلى المديرية العامة للصحة في المحافظة، إنه “من الضروري مراجعة المتاجر المدرسية في السليمانية والمناطق المحيطة بها لتحسين نوعية المواد الغذائية التي تباع للتلاميذ”.

وأضاف قائلا، أنه “يتعين حظر بيع رقائق البطاطا والحلويات والسكاكر والبسكويت والعصائر المصنعة، لأنها تضر بشكل كبير بصحة الأطفال”، مؤكدا ان “تلك المواد لها تأثير سلبي على الأطفال المصابين بداء السكري، ما يجعلهم يفقدون سيطرتهم على المرض”.

ودعا إسماعيل إلى بيع الفاكهة والمكسرات والحليب والحمص والباقلاء المسلوقة والبيض المسلوق، بدلا من الأطعمة غير الخاضعة للشروط الصحية.

***********

المثنى.. ارتفاع «الجباية» في ساحات بيع الأغنام

السماوة – وكالات 

شكا مربو وتجار ماشية في محافظة المثنى، ارتفاع مبلغ الجباية في ساحات بيع الأغنام بالمحافظة، مشيرين في حديث صحفي، إلى أن إدارة الساحة تفرض عليهم جباية تصل في بعض الأحيان إلى 5 آلاف دينار على كل رأس غنم يباع.

وأوضحوا، أن هذا المبلغ يعتبر مرتفعا للغاية، في ظل ضعف حركة البيع وارتفاع أسعار الأعلاف في السوق، داعين الجهات المعنية، وخصوصا البلدية، إلى تنظيم العمل في تلك الساحات وتحديد مبلغ الجباية بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي والظروف المعيشية.

**********

تحذير من انهيار الثروة الحيوانية في ديالى

بعقوبة – وكالات

حذر اتحاد الجمعيات الفلاحية في ديالى، الاثنين الماضي، من انهيار واندثار الثروة الحيوانية في المحافظة، بسبب الجفاف والخطط والإجراءات الحكومية التي وصفها بـ “الفوضوية”.

وقال رئيس الاتحاد رعد مغامس التميمي، في حديث صحفي، ان “ارتفاع أسعار الأعلاف بنسب 100 في المائة او اكثر بسبب ارتفاع ومضاربة سعر الدولار في الأسواق، تسبب في خسائر كبيرة في الثروة الحيوانية، وصار يهدد وجودها في ديالى في الفترات القادمة إذا ما استمرت الظروف الحالية”.

واكد ان “الكثيرين من مربي الحيوانات أصبحوا بحكم المجبرين على تصفية قطعان الثروة الحيوانية عبر بيعها بأسعار بخسة، وذلك لانعدام مقومات بقائها، تضاف إلى ذلك الاضرار والخسائر الجسيمة التي لحقت بمربي الدواجن بسبب ارتفاع سعر الدولار”.

وأشار التميمي إلى أن “الزراعة والثروة الحيوانية في ديالى تحتضران بسبب الإجراءات الفوضوية للجهات المعنية، وعدم وضع خطط طوارئ بديلة تحد من ازمة الجفاف، الى جانب الإصرار على سياسة الاستيراد العشوائية التي تسببت في غياب المنتج المحلي واندثاره”.

***********

الحمّى النزفية تتفشى في ذي قار

الناصرية – وكالات

أعلن قسم الصحة العامة في ذي قار، الاثنين الماضي، عن تسجيل قرابة 20 اصابة بمرض الحمى النزفية في المحافظة منذ مطلع العام الحالي.

وأوضح مدير القسم حسين رياض، في حديث صحفي، ان “المحافظة سجلت 19 اصابة بمرض الحمى النزفية منذ مطلع العام الحالي، بينها 15 حالة سجلت خلال الأسبوعين الماضيين”.

وأشار إلى أن “الحالات المسجلة توفي منها 8 حتى الآن”، لافتاً إلى أن “هناك حالات مشتبه بها، وهي في انتظار نتيجة الفحص”.

وعزا رياض سبب تفشي المرض، إلى “عدم وجود رقابة صحية على الحيوانات (الدواجن والماشية) التي يتم نقلها بين المناطق داخل المحافظة”. والحمى النزفية مرض فيروسي يصل معدل الوفيات للمصابين به إلى 40 في المائة – بحسب منظمة الصحة العالمية. وينتقل الفيروس إلى الانسان عبر الدواجن والماشية، بينما ينتقل من إنسان إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى.

**********

خبير اقتصادي: مقترحات الحكومة غير قابلة للتطبيق.. ارتفاع أسعار الأعلاف يلهب أسواق الدواجن

بغداد ـ طريق الشعب

عزا عدد من أصحاب الدواجن أسباب ارتفاع أسعار منتجاتهم في الأسواق الى ارتفاع أسعار الاعلاف وغياب الدعم الحكومي للمشاريع، فيما أعلنت وزارة الزراعة، اخيرا، عن طرح 4 مقترحات للنهوض بالثروة الحيوانية ومعالجة مشكلة شح الأعلاف وارتفاع أسعارها.

وضع مقلق

وذكر حسين المعموري (صاحب حقل دواجن) لـ”طريق الشعب”، ان “مشاريع الدواجن حاليا تمر بوضع مقلق نتيجة لارتفاع أسعار الاعلاف، وغياب الدعم الحكومي لهذه المشاريع الوطنية”، مشيرا الى ان “سعر طن العلف يتراوح بين مليون دينار الى مليون ومئة وخمسين الف دينار”.

وأشار الى ان “الدجاجة الواحدة تأكل خلال 34 يوما حوالي 3 كيلو من العلف، أي ان تربية ألف دجاجة بحاجة الى 3 أطنان من العلف، ما يعني ان العلف وحده يكلف حوالي ثلاثة ملايين ونصف المليون دينار”، منوها الى “مصاريف أخرى يتحملها أصحاب المشاريع منها توفير الكهرباء والكاز واللقاحات واجور العاملين في الحقول وغيرها من مستلزمات تربية الدواجن”.

واكد انه “في حال استمرار الوضع الحالي دون تدخل حكومي فأن مشاريع الدواجن ستنهار وستصبح تجارة خاسرة، الامر الذي يضطر أصحاب رؤوس الأموال الى العزوف عن تطويرها”، مطالبا بـ”توزيع الاعلاف بشكل مدعوم من اجل الحفاظ على سعر مقبول للدجاج والبيض في الأسواق”.

مقترحات وزارية

من جانبه، قال الوكيل الفني لوزارة الزراعة ميثاق عبد الحسين في حديث صحفي، إن “اسعار الاعلاف ارتفعت عالميا وأن اغلب مدخلات تربية الدواجن مستوردة، مما أدى الى تأثير مباشر على الاسعار، فضلا عن عدم وجود دعم حكومي مباشر للأعلاف”.

وأضاف ان “موازنة العام الماضي لم تضع أية تخصيصات مالية للأعلاف وأيضاً تم رفع الدعم عن زراعة الذرة الصفراء والشعير، وهذه العوامل عرضت القطاع الزراعي لتحديات خطرة تهدد وجوده وتنذر بانهياره”.

وأشار إلى أن “وزارة الزراعة قدمت مقترحات لمساعدة قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية لحين اقرار موازنة 2022 منها توزيع المحروقات المخصصة لأصحاب المشاريع مجانا او تخفيض اسعارها لهم، وكذلك تصفير الرسوم الجمركية على الاعلاف المستوردة، علاوة على اقتراحها بأن تقوم وزارات العدل والصحة والداخلية والدفاع بشراء الانتاج من اصحاب المشاريع، بالإضافة الى مقترح لوزارة التجارة بأن تتضمن السلة الغذائية مفردات البيض والدجاج”.

وبيّن أن “جميع المقترحات رفعت الى مجلس الوزراء وبانتظار البت بشأنها”، لافتا الى أن “الوزارة تعمل على تشجيع المزارعين على زراعة الاعلاف حيث قامت بالتعاون مع منظمة الفاو بتوزيع بذور الجت والذرة البيضاء وبعض الاعلاف مثل سايلج الذرة على مربي الجاموس مجانا”.

وتابع أن وزارته “بصدد الانتهاء من ترتيبات توزيع الحنطة العلفية مع وزارة التجارة”، مشددا على “توزيعها على اصحاب الحيوانات بسعر مدعوم وبنسبة 50 في المائة”، مؤكدا على “أهمية دعم الثروة الحيوانية، كونها تشكل ركيزة مهمة للأمن الغذائي في العراق”.

بشرط التطبيق السليم

من جهته، عقب الخبير الاقتصادي محمد فرحان على مقترحات الوزارة بالقول: أن “بعض تلك المقترحات من الممكن ان تساهم في إنعاش مشاريع الثروة الحيوانية”، مشيرا الى ان “هذه المقترحات ستبقى رهينة للتطبيق السليم وعدم دخول ايدي العابثين والفاسدين فيها”.

وأشار فرحان في حديث لـ”طريق الشعب”، الى ان “موضوع توزيع المحروقات بشكل مجاني يواجه تحديات حقيقية لكون العراق مقبلا على فصل الصيف ومن المتوقع ان يواجه ازمة في توفير الكهرباء، ما يعني ان الحاجة لتوزيع الكاز على أصحاب المولدات الاهلية لها أولوية على مشاريع الدواجن لقصور التفكير الحكومي في هذا الجانب”، مبينا ان “هذا الامر يمكن ان يكون بابا اخر من أبواب الفساد في ظل الفوضى الحالية”.

وتابع ان “تصفير الرسوم الجمركية على الاعلاف المستوردة من الممكن ان يسهم في خفض أسعار الاعلاف بشكل نسبي كون الارتفاع في الاعلاف عالميا”، مؤكدا ان “المقترحات البقية لا تعالج الازمة وهي للاستهلاك المحلي فوزارات الدولة هي بالأساس تشتري المنتجات المتوفرة في الأسواق وكما هو معلوم ان الدواجن ومشتقاتها ممنوعة من الاستيراد، اما مقترح توزيع البيض والدجاج ضمن البطاقة التموينية فهو مقترح غير واقعي لكون وزارة التجارة ووكلاء الحصة التموينية لا يمتلكون مخازن مبردة لخزن هذه المنتجات، وفي حال الموافقة على المقترح سوف تتعفن هذه المنتجات قبل وصولها للمواطنين”.

ويمتلك العراق 263 مفقسا مسجلا وموزعا على عموم العراق عدا إقليم كردستان ويصل انتاجها السنوي الى مليار ومئة وسبعة وستين مليون ومئة وتسعين ألف طير كأفراخ، وهذا الإنتاج كاف لسد الحاجة المحلية لكنه يواجه معوقات عديدة منها قلة الدعم الحكومي والتهريب، ما يمنع تطويره.

 ************************************

وقفة اقتصادية.. أثر السياسات الحكومية في تدهور الصناعة الوطنية

إبراهيم المشهداني

تشكل الصناعة في كل بلد العمود الفقري الذي يبنى عليه الاقتصاد الوطني وتعد الرافع الأساس الذي تتغذى عليها القطاعات الاقتصادية كلها وهو الأمر الذي يلقي على الحكومة العراقية واجب العناية الفائقة في تطوير هذا القطاع الحيوي   ومعالجة الاختلالات في بنيته من خلال سياسات علمية تقوم على البحث والتقصي واتخاذ القرارات السليمة التي ترتقي بهذا القطاع إلى مستوى التجارب العالمية الرائدة والتخلي عن سياسة الاقتصاد المفتوح الذي أدى في التحليل النهائي إلى تراجع مروع في الصناعة الوطنية.

إن استعراضا لواقع الصناعة العراقية بعد الاحتلال يكشف بوضوح تعطل جميع مكونات التصنيع والإنتاج في القطاع الصناعي وان هناك إصرارا حكوميا واضحا على تراجع هذا القطاع بدلالة المعطيات التي افرزتها الموازنات السنوية منذ عام 2003 بالرغم من حجم مبالغها الفلكية التي وصلت لغاية 2020 ب 1250 مليار دولار، فقد سبق للقطاع الحكومي أن لعب دورا محوريا في انعاش معدلات النمو في القطاع الصناعي وأن الكثير من منتجات الصناعة الوطنية كانت تحظى بقبول أسواق المنطقة اذ كان عدد المصانع يزيد على 227 مصنعا العاطل منها بعد عام 2003، 140 مصنعا فضلا عن ذلك فان هناك 18 الفا و167 من المشاريع الصناعية في القطاعين الحكومي والخاص متوقفة عن العمل وتشكل هذه المشاريع 23 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي فيما لا يشكل قطاعا الصناعة والزراعة حاليا اكثر من 7 في المائة من هذا الناتج.  ان الأسباب التي تقف وراء هذا التردي المروع يمكن تلخيصها بالاتي:

  1. عمليات السلب والنهب التي تعرضت لها المصانع الحكومية خلال فترة الانفلات الأمني الذي اقترن بدخول القوات المحتلة.
  2. اللجوء إلى نظام السوق المفتوح الذي رسمه الحاكم الإداري الأمريكي واستمرت عليه الحكومات العراقية اللاحقة وما ترتب على هذا النظام من تدفق السلع الاستهلاكية إلى السوق العراقية تطبيقا لسياسة الإغراق التي مارستها الدول الأجنبية وبضمنها المنتجات النفطية التي يفترض ان يكون العراق النفطي مكتفيا منها وكل ذلك يجري بطرق فوضوية.
  3. تقادم وسائل الإنتاج في المصانع القديمة التي يعود تاريخها إلى ستينات القرن الماضي وما بعدها واعتماد أساليب تقليدية في الإنتاج والتسويق ونقص كبير في الطاقة الكهربائية التي تعد سببا أساسيا في تنشيط حركة التصنيع.
  4. لجوء الحكومات إلى تعيين إدارات تفتقر إلى الكفاءة والخبرة في عمليات التصنيع، ولكن عرفت بفقر نزاهتها وسمتها الأساسية انتمائها إلى أحزاب السلطة.
  5. انتشار ظاهرة الفساد في المصانع الحكومية هذا إضافة إلى اتباع أساليب الاستثمار في العديد من المصانع العامة وهي تجربة ثبت فشلها في الإنتاج والعمالة بالإضافة إلى لجوء الحكومة إلى اعفاء المنتجات الصناعية المستوردة من دول الجوار من الرسوم الكمركية.

وبناء على ما تقدم نستنتج ان غياب عمليات التصنيع قد انعكس سلبا على أنشطة ونمو القطاعات الاقتصادية الأخرى في البلاد مما أبقى على استمرار الحاجة المتزايدة إلى المنتج الأجنبي لهذه الأسباب نقترح ما يلي:

  • قيام الحكومة ضمن برنامجها اللاحق بإيلاء اهتمام كبير للمصانع الحكومية القديمة العاملة حاليا والمعطلة عبر توفير التخصيصات المالية الكافية وتمكينها من منافسة حقيقية ومنتجة مع الشركات الأجنبية التي تتمتع بحركة تصنيعية ناشطة وصولا إلى إدارة نفسها ماليا وذاتيا بالارتباط مع تفعيل القوانين الحمائية للمنتجات الوطنية..
  • تنشيط عمليات التسهيل الائتماني من قبل المصارف الحكومية والأهلية بفوائد ميسرة يلعب فيها البنك المركزي دور الموجه والمراقب من أجل تحريك صناعات القطاع الخاص والمختلط والعمل الجاد على توفير مناخات مناسبة لجذب الشركات الاستثمارية الأجنبية.
  • اعادة النظر في عمليات بيع الدولار في نافذة البنك المركزي بالتنسيق مع وزارة التجارة والمؤسسات ذات العلاقة بهدف تحديد حاجة السوق إلى السلع غير المنتجة في الداخل ووجود طلب عليها والحد من عمليات تهريب العملة
  • تفعيل قانون الضمان الاجتماعي للعمل والاستفادة من التجارب العالمية من أجل تشجيع الطبقة العاملة على زيادة الإنتاج.

 **********************************

روسيا واوكرانيا تتبادلان الاتهامات بتعطيل سفينة حنطة الى مصر

القاهرة ـ وكالات

مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا تتزايد التداعيات الاقتصادية السلبية على الاقتصاد المصري؛ إذ أظهرت بيانات حكومة القاهرة تناقصا في مخزون الحنطة، وذلك بالتزامن مع تبادل سفارتي روسيا وأوكرانيا في القاهرة الاتهامات بشأن تعطيل سفينة تحمل قمحا أوكرانيا، كانت في طريقها إلى مصر.

وفي أعقاب اجتماع مجلس الوزراء، يوم الاثنين، قال المتحدث باسم الحكومة المصرية نادر سعد: إن مخزون بلاده من القمح بات يكفي فقط لتغطية الاستهلاك المحلي لمدة 2.6 شهر، وذلك بالتزامن مع بدء موسم حصاد القمح المحلي، وتوريده للجهات الرسمية.

يأتي ذلك رغم إعلان الحكومة سابقا على لسان أكثر من مسؤول أن مخزون الحنطة يكفي 4 أشهر، في حين أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في تصريحات سابقة أن مخزون القمح يكفي لنهاية العام، بسبب بداية موسم حصاد محصول القمح محليا.

وتعد مصر أكبر مستورد للحنطة في العالم، وبلغت كمية وارداتها من الحنطة 6.1 ملايين طن خلال 11 شهرا من عام 2021، حسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقالت السفارة الأوكرانية في مصر، إن روسيا منعت سفينة محملة بالحنطة الأوكراني من التحرك، بعد أن اشترتها القاهرة، وأعادت السفارة الأميركية في القاهرة نشر تغريدة السفارة الأوكرانية.

في المقابل، نفت السفارة الروسية، ما ردده الجانب الأوكراني عن منع سفينة الحنطة، مشيرة إلى أن القوات العسكرية الأوكرانية هي التي تمنع حركة السفن في مناطق أوديسا وتشيرنومورسك، بينما يضمن الأسطول البحري الروسي حرية حركة السفن التجارية.

وتعول الحكومة المصرية كثيرا على القمح المحلي - الذي يبدأ موسم حصاده منتصف الشهر الجاري - لتغطية العجز في مخزونها، ومواجهة أي تأخير محتمل في صفقات القمح نتيجة استمرار الحرب.

 ***********************************

المغرب.. السلطات المالية تحذر من التعامل بالعملات المشفرة

الرباط ـ وكالات

دعت السلطات المالية المغربية إلى الالتزام التام بالقوانين التي تحظر استعمال العملات الافتراضية.

وذكر البنك المركزي المغربي ومكتب الصرف والهيئة الوطنية لسوق الرساميل في بيان مشترك انه “رغم التنبيهات السابقة بخصوص المخاطر المرتبطة باستعمال العملات الافتراضية مثل البتكوين، فقد تمت معاينة استمرار بعض الأشخاص الماديين والمعنويين في استخدام هذا النوع من العمليات”.

وقال البيان يوم أمس: ان “الأمر يتعلق بنشاط غير مقنن ويتسم بنوع كبير من التقلب، ما يتسبب في غياب أي حماية بالنسبة للمستهلك”.

وأضاف ان “الأمر يتعلق أيضا بمسطرة (أداة) يمكن استعمالها لأغراض غير مشروعة، وخاصة تبييض رؤوس الأموال أو تمويل أنشطة إجرامية”.

وأوضح البيان، أن السلطات المالية تحظر استعمال مثل هذه “المساطر” (الأدوات)، وذلك حماية للمواطن ضد أي انحراف للنظام القانوني أو خسائر مالية.

وكان المغرب أعلن في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 أن التعامل بالعملات الرقمية مخالف للقانون، ويُعرّض مرتكبيه للعقوبات والغرامات.

ويخشى المغرب على اقتصاده وعملته المحلية، نتيجة لخروج النقد الأجنبي عبر تجارة العملات الرقمية، ما قد يخفض في مرحلة من المراحل معروض النقد الأجنبي.

 *********************************

ارتفاع فاحش ومفاجئ في أسعار مواد البناء

بغداد – طريق الشعب

توقف المواطن هشام عادل عن استكمال بناء داره، بسبب ارتفاع اسعار مواد البناء، اضعافاً مضاعفة خلال الايام الاخيرة، وإشتكى لـ”طريق الشعب” عن عدم قدرته على إنجاز بناء البيت منذ عامين بسبب تذبذب الاسعار وعدم استقرارها. وأشار عادل الى استغلال اصحاب السكلات حاجة المواطنين الى مواد البناء، وارتفاع الطلب، ليزيدوا الأسعار، حيث وصل سعر مادة الطابوق بين مليون دينار الى مليون و 500 الف دينار للطن الواحد، ومادة شيش البناء الى مليون و 300 الف دينار للطن الواحد، وذلك حسب نوعية وجودة المادة. ولفت المواطن الإنتباه الى القروض المصرفية، فذكر ان “مبالغها وبسبب ارتفاع اسعار مواد البناء في الاسواق المحلية، باتت غير كافية ولا تسد جميع متطلبات البناء، فضلا عن ان هناك اجراءات وشروطا تعجيزية لقاء الحصول على القرض كشرط الكفيل”.

تزايد البطالة

وكان لإرتفاع أسعار مواد البناء تأثيرات سلبية أخرى منها إزدياد البطالة بين عمال البناء، حيث بات الكثير منهم بلا عمل، بسبب عزوف المواطنين عن الترميم أو بناء بيوت جديدة. ويقول عامل البناء صلاح مشعل لـ”طريق الشعب” ان “ارتفاع اسعار البناء لم تؤثر على صاحب العمل فحسب، وانما ايضا على اليد العاملة، فهناك اعتكاف غير قليل من قبل المواطنين على البناء بسبب ارتفاع الاسعار بصورة عامة”.

ويضيف “ أن جائحة كورونا وقلة الدعم الحكومي والعمالة الاجنبية تركت أثاراً سلبية على كافة المهن ومنهم عمال البناء، الذين صاروا ينتظرون ساعات غير قليلة في المساطر، على أمل أن يأتي أحد ويعرض عليهم عملا ما مقابل اجور بخسة لا تسد شيئاً من المصاريف اليومية”.

آثار الصراع في أوكرانيا

ويؤكد اصحاب سكلات بيع مواد البناء على إرتباط ارتفاع الأسعار بما يجري على الأراضي الأوكرانية. صاحب السكلة علي الشيخلي يشير لـ”طريق الشعب” الى أن “اغلب اسعار مواد البناء قد ارتفع بعد إندلاع الصراع هناك. كما أن هناك حالة عزوف عن شراء مواد البناء من التجار بسبب ارتفاع اسعارها” منبها “الى وجود جشع غير قليل عند التجار خاصة في آلية نقل المواد عبر فرضهم اسعاراً كبيرة، يتحملها البائع والمشتري”.

تشجيع الإنتاج الوطني

وفيما يتعلق باسباب ارتفاع اسعار مواد البناء يرى الخبير الاقتصادي رشيد السعدي ان “الاهمال الحكومي للصناعة المحلية وجائحة كورونا والحروب الدولية تسببت جميعها بالارتفاع غير المسبوق في اسعار مواد البناء”.

ويذكر السعدي لـ”طريق الشعب” ان “العراق لديه كافة الامكانيات لأنعاش الصناعة المحلية لمواد البناء، إلا ان غياب الدعم وعدم التعاون بين الوزارات، أدى الى ركود الصناعة المحلية، وشدد على الحاجة الى المواد المستوردة”، واوضح ان “معامل صناعة مواد البناء المحلية تعاني اليوم من ارتفاع اسعار الوقود والطاقة، والتي تحصل عليها بأسعار غير مدعومة وبكميات محددة، مما قلل كثيرا من عمليات الانتاج، وبالتالي جعل الصناعة الوطنية عاجزة عن الإيفاء بمتطلبات السوق المحلية”، منبها الى ان “هناك طلب غير قليل على مواد البناء خاصة مع انتشار العشوائيات التي تعد هي الاخرى أحد عوامل ارتفاع الاسعار عبر استغلال التجار الحاجة لمواد البناء”.

وتطرق السعدي الى المعالجات بالقول “هناك حاجة الى تكاتف كافة الجهات الحكومية والاطراف المعنية بالأمر للوقوف على السبل الداعمة للحد من ارتفاع اسعار مواد البناء فضلا عن تقديم الدعم للصناعة المحلية”.

*****************************

الصفحة السابعة

تظاهرات سودانية حاشدة.. الشيوعيون يدعون الى الإطاحة بالانقلابيين

الخرطوم - وكالات

خرجت اعداد هائلة من المتظاهرين السودانيين، يوم أمس، ردا على الأوضاع الاقتصادية والأمنية التي تزداد تعقيدا. ودعا الحزب الشيوعي السوداني في وقت سابق الى الاستعداد لمواكب 6 نيسان الحاشدة، المعبرة عن رفض الانقلاب ومواصلة التصعيد الجماهيري. كما دعا للمزيد من التنظيم والتعبئة والتحضير الجيّد للانتفاضة الشعبية الشاملة، والإضراب السياسي العام والعصيان المدني، لإسقاط الانقلاب وانتزاع الحكم المدني الديمقراطي.

غضب متزايد

وقالت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني أن ذكرى  6 نيسان تأتي والبلاد تمر بنفس الأوضاع التي قادت إلى الانتفاضة ضد تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والمعيشية والأمنية، إضافة للقمع المفرط للمواكب السلمية وحملات الاعتقالات والتعذيب الوحشي للمعتقلين وحالات الاغتصاب للنساء، وشبح المجاعة الذي يخيم على البلاد جراء فشل الموسم الزراعي.

وأشارت السكرتارية في بيان تلقته “طريق الشعب”، إلى أن “نهب ممتلكات الفريشة ومصادرة رزقهم بدون خطة لتنظيم الأسواق، وقمع المعلمين وإهانتهم بسبب مطالبهم المشروعة في رفع الأجور ما أدى لإضرابهم، وإعادة التمكين في الخدمة المدنية والنظامية والقضائية والتمهيد لعودة المؤتمر الوطني المحلول، وحل مجالس إدارات الجامعات وفصل مدراء الجامعات، هي أسباب أدت للإضراب”.

وفي السياق قامت لجان المقاومة بالعديد من الأنشطة للتعبئة لمليونية 6 أبريل حيث قامت بتوزيع القصاصات والكتابة على الحوائط، والمواكب الدعائية. وعلى صعيد مواثيق لجان المقاومة دعت تنسيقيات مدينة الخرطوم التنسيقيات المكونة للميثاق الثوري لسلطة الشعب (الولايات) لاجتماع مشترك للتفاهم في المسائل المشتركة كما جاء في الدعوة، وتعتبر هذه الخطوة ضرورية ومهمة في سبيل توحيد مواثيق لجان المقاومة ودمجها في ميثاق واحد، مما يسهم في دفع العملية السياسية للأمام.

كما ناشد محامو الطوارئ في تصريح صحفي المجتمع المدني بمساندة “قضية المعتقلين بسجن سوبا وسجن النساء أمدرمان وحراسات الشرطة”.

وأكدوا أنهم “سيسلكون كافة السبل القانونية المحلية والدولية لضمان الحقوق الأساسية للمعتقلين وصولًا إلى حريتهم الكاملة. وأن محاولات السلطة الانقلابية في تجويع وتركيع الثوار المعتقلين لن تفلح في تثبيط عزيمتهم”.

وخرج السودانيون إلى الشوارع لإحياء ذكرى الاعتصام الذي أدى إلى الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير قبل ثلاث سنوات، بعد دعوة المواطنين إلى حشد تظاهرات مناهضة للانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان العام الماضي.

ومنذ نُفّذ الانقلاب العسكري وأطيح بالمدنيين من حكم البلاد الانتقالي، تعاني السودان من اضطرابات سياسية واقتصادية عميقة، ويخرج الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع لمناهضة الانقلاب.

وفي الأسابيع الأخيرة كثف النشطاء السياسيون دعواتهم، عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، لتنظيم احتجاجات الأربعاء مستخدمين عددا من الوسوم مثل “#عاصفة 6 أبريل” و “#زلزال 6 أبريل”.

تجربة فاشلة

وفي افتتاحية جريدة الميدان العائدة للحزب الشيوعي السوداني، جرت الاشارة إلى أن “الانقلابيين لا يتورعون عن فعل كل ما يتوهمون أنه سيبقيهم في سدة الحكم. وكل تخطيطهم يأتي لكسر شوكة الثوار والانقضاض على الثورة وفرض سياسة الأمر الواقع لقيادة الشارع للتفاوض وإجباره على تقديم التنازلات بحجة إيقاف الدم المسفوح”.

وأضافت الافتتاحية “إننا في الحزب الشيوعي إذ ندعو الجماهير شيباً وشباباً للاحتفاء بذكرى الثورة، ومواجهة الانقلاب العسكري والقوى المضادة لها، المحلية منها بقيادة حزب المؤتمر الوطني والقوى الخارجية وهي قوى الرجعية العربية والمعسكر الإمبريالي غرباً وشرقاً، وذلك هو سعيهم من أجل تحقيق التسوية لإعاقة تقدم وتطور ثورتنا المجيدة”.

وردا على هذه الدعوات، وجّه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان بوضع كل القوات النظامية بالعاصمة في حالة استعداد وتأهب قبيل المظاهرات. كما أغلقت السلطات معظم الجسور في الخرطوم التي بدت شوارعها شبه خالية، بينما أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء اليوم عطلة رسمية.

ولم تتمكن القوات الأمنية رغم التضييق من كبح الحراك الاحتجاجي الذي خرج بغزارة الى الشوارع في مدن عديدة.

وظهرت مقاطع فيديو وصور طالعتها “طريق الشعب”، خروج مواكب حاشدة من المتظاهرين في أحياء شرق الخرطوم تجمعت في محطة البلابل وانطلقت صوب شارع المطار. كما قامت القوات الأمنية بإطلاق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين بالقرب من الشارع.

وتوالى المتظاهرون بالتجمع والسير ورفع اللافتات الغاضبة في الشوارع في مشهد لافت للحشود البشرية في مدينة ودمدني بالجزيرة وغيرها، فلما قام الأهالي بتجاوز الأسلاك الشائكة وتخطي العراقيل خصوصا عند جسر الفتيحاب الذي اغلق بالحاويات الكبيرة.

***********

حول العالم

الجوع يتزايدفي إفريقيا

جنيف ـ وكالات

يواجه نحو 346 مليون شخص في إفريقيا انعدام الأمن الغذائي بصورة حادة. وفي العام الماضي كان العدد نحو 286 مليون شخص. وذلك وفقاً لما تحدثت به اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ويواجه الملايين في منطقة تيجراي بشمال إثيوبيا ظروفا أشبه بالمجاعة، فيما أدت عمليات مسلحة في بوركينا فاسو ومالي والنيجر ونيجيريا إلى زيادة حدة انعدام الأمن الغذائي في منطقة غرب إفريقيا.

 وعدا ذلك، تقول اللجنة، إن الجفاف يؤثر حاليا على حوالي 90 في المائة من أراضي الصومال. بينما سيعاني 1.4 مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد إذا لم تهطل الأمطار هذا العام.

أزمة خبز في لبنان

بيروت ـ وكالات  

تلوح في الأفق أزمة خبز في لبنان على أثر توقف عدد من المطاحن عن العمل. وقال اتحاد نقابات المخابز والأفران، إنه “للأسبوع الثاني على التوالي تشهد الأفران والمخابز في كل المناطق اللبنانية نقصا في تسليمات الطحين من المطاحن لأسباب عديدة، الأمر الذي أدى إلى توقف عدد من الأفران عن انتاج الخبز، ما زاد الطلب على الخبز لدى الأفران الأخرى التي تعمل وما زالت لديها كمية قليلة من الطحين لا تكفي لأكثر من يوم واحد”.

*************

مرشحه يركز على «التوزيع العادل للثروة».. الشيوعي الفرنسي يشارك في انتخابات نيسان

باريس ـ خاص

عاد الحزب الشيوعي الفرنسي أخيرا الى المشاركة في الانتخابات الفرنسية المزمع عقدها في جولتين يومي 10 و 24 نيسان الجاري. ورغم ان المرشح سكرتير الحزب الشيوعي الجديد فابيان روسل، يحتاج الى اكثر من دورة انتخابية لكي يتعرف عليه الجمهور، لكنه باشر ترويج حملاته الانتخابية بالحديث عن حقوق العمال والفلاحين والفقراء، وهاجم سلوكيات اليمين الذي سعى خلال الفترات السابقة الى رفع الدعم عن القطاع العام، وخصوصاً قطاعي التعليم والصحة.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، في باريس أن “الحزب الشيوعي الفرنسي يشارك في هذه الانتخابات بعد انقطاع وصل الى عشر سنوات، حيث غاب الحزب عن آخر دورتين انتخابيتين”.

ويتناول مرشح الحزب في حلمته الانتخابية، مشاكل الناس والعمال والكادحين والمزارعين في الارياف. وعدا ذلك يركز روسل على مسألة غذاء الفقراء الذين في الغالب يتناولون طعاماً مستورداً رديئاً.

إضافة الى ذلك يؤكد روسل خلال حملته على ضرورة التوزيع العادل للثروات، بعد أن وصل عدد من هم تحت خط الفقر في البلاد إلى 8 ملايين مواطن، كلهم يعيشون على المساعدات الاجتماعية. اما المتقاعدون فوضعهم سيئ جدا بسبب متطلبات الحياة الصعبة مقارنة بالدخل المحدود.

وتفيد الآراء في فرنسا، بحسب مراسلنا، بأن مرشح الحزب روسل لن يستطيع الفوز في الانتخابات الحالية، وهو بحاجة الى دورتين انتخابيتين ليقدم نفسه للناخبين بالشكل المطلوب. ورغم ذلك فهو يستخدم أساليب وطرقا جيده قد تجلب الشعبية له.

ويواجه روسل هجمة شرسة من قبل الاعلام الغربي الذي يحاول تشويهه كمرشح شيوعي عندما يربط روسل بأحداث تاريخية تتحدث عن ارتباط مرشحي الحزب الشيوعي في الانتخابات الفرنسية، بالاتحاد السوفيتي.  وقال روسل للناس في تجمع انتخابي، أنه “يجب ملاحقة هؤلاء الذين حققوا أرباحا على حساب الشعب”، داعياً إلى وضع حلول للعديد من المشكلات في فرنسا، على رأسها النظام التعليمي الذي يعاني من تخصيص ميزانيات متدنية له.

وهاجم روسل المنهاج الذي استخدمه اليمين طيلة فترته بالسلطة عندما قام باغلاق العديد من الأقسام في المستشفيات، ما دفع الفرنسيين الى علاج بعض الأمراض على نفقاتهم الخاصة. 

وواصل روسل حديثه قائلاً، إن ارتفاع نسبة الجريمة في المناطق الفقيرة، تزامن مع وصول اليميني ساركوزي الى السلطة، بعدما قام بإيقاف تعيينات الشرطة.

************

حملات اعتقال ومداهمات في الضفة الغربية الفلسطينية

القدس ـ وكالات

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس، حملة مداهمات واعتقالات واسعة في مناطق مختلفة بالضفة الغربية، طالت عددًا من الشبان، فيما اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، تصريحات رئيس وزراء اسرائيل نفتالي بينت استمراراً للعدوان الإسرائيلي الرسمي على الشعب الفلسطيني.

وقال مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور، إن “قوات الاحتلال اعتقلت الأسيرين المحررين وليد العجولي وعبد الرحمن الصباح من بلدة قفين شمال طولكرم، عقب الاعتداء عليهما بالضرب المبرح عند حاجز دوتان العسكري جنوب جنين.

ونصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات بيت كاحل وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وعلى مستوى ثان، اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، تصريحات بينت “استمراراً للعدوان الإسرائيلي الرسمي على الشعب الفلسطيني وأرض وطنه، واعترافا صريحا بأن الحكومة الإسرائيلية الحالية هي حكومة استيطان ومستوطنين”.

وأضافت في بيان طالعته “طريق الشعب”، أن “تصريحات بينت أثبتت من جديد غياب شريك السلام الإسرائيلي، وتعكس تورط المستوى السياسي في دولة الاحتلال بالتصعيد الحاصل على ساحة الصراع سواء ما يتعلق بتصعيد عمليات أسرلة وتهويد القدس ومناطقها وأحيائها المختلفة كما يحصل يوميًا في باب العمود، أو عمليات توسيع الاستيطان وتعميقه في عموم المناطق المصنفة (ج)، وحرب الاحتلال المفتوحة على الوجود الفلسطيني أينما كان”.

***********

تصاعد التوترات السياسية في باكستان

متابعة – طريق الشعب

الباكستان بلد معروف بالانقلابات العسكرية وبمجموعة الأزمات التي تحيطها، لكن الأزمات نادراً ما كانت بالسوء الذي تعيشه البلاد في الآونة الأخيرة، حيث تفاقم الوضع في الأسابيع القليلة الماضية، على خلفية اتفاق المعارضة، وتقديمها في 8 آذار طلبا الى رئيس البرلمان للتصويت على سحب الثقة ضد رئيس الحكومة عمران خان.

مواجهة كبيرة

وتوقع المراقبون بقوة أن تصويت يوم الأحد، والذي تم تأجيله عدة مرات من قبل، سيؤدي إلى مواجهة كبيرة من شأنها أن تكلف خان منصبه. حقيقة ان عمران خان قد فقد أغلبيته البرلمانية السابقة، وهذا ما أصبح واضحا بشكل متزايد للجميع في الأيام السابقة. لم يقتصر الأمر على أن ثلاثة شركاء في الائتلاف الحاكم قد تخلوا عنه، بل ان قرابة 10 نواب من حزبه، “حركة الانصاف”، أعلنوا بالفعل أنهم يعتزمون التصويت ضده. وليس من الواضح ما إذا كان ذلك يعود لقناعات سياسية، او بسبب “ مبالغ مغرية “ تسلموها اثناء اجتماع مع أحزاب المعارضة، وفق اتهام رئيس الوزراء للمنشقين. لكن التصويت لم يجر على الإطلاق.

غير دستورية !

والمثير للدهشة أن نائب رئيس مجلس النواب قاسم شاه سوري، الذي ترأس الجلسة، رفض ادراج عملية التصويت في جدول عمل الجلسة، ووصفها بأنها “غير دستورية”. ولاكتمال المشهد، قدم رئيس الوزراء اقتراحًا إلى رئيس الجمهورية عارف علوي لحل البرلمان، والذي وافق بدوره عليه.

وفقًا للوائح المعمول بها، من المقرر إجراء الانتخابات المبكرة في غضون 90 يومًا، حيث يمكن لعمران خان أن يذهب محتفظا بماء الوجه، دون أن يتم إقصاؤه مسبقًا. لقد استمرت خسارات حزب رئيس الوزراء، فلقد غادر صفوفه نائب المدعي العام السابق. وبدأت المحكمة العليا النظر في شرعية ما حدث، ولم تصدر قرارها حتى ساعة اعداد هذا التقرير.

باكستان دولة نووية، يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة وهي ثاني أكبر دولة إسلامية في العالم، وتحتل إلى جانب جارتها وعدوها اللدود الهند، موقعا ودورا مؤثرا في جنوب آسيا.

مؤامرة اجنبية

حجة عمران خان وقيادته هي أن اقتراح حجب الثقة يمثل “مؤامرة أجنبية”. وعلى وجه التحديد، يتم الاستناد إلى ما دار في اجتماع دبلوماسي، اتهمت الولايات المتحدة بموجبه بالسعي النشيط لتغيير السلطة في إسلام أباد، وبالتالي التدخل في شؤون البلاد الداخلية. “هذا هو الرد على سياسة خارجية مستقلة”، هذا ما يؤكده عمران خان الذي قاد الباكستان من بلد وثيق الصلة بالولايات المتحدة الامريكية في السياستين الإقليمية والدولية، الى الابتعاد شيئا فشيئا، والى علاقات أعمق مع الصين وروسيا. لقد كان في زيارة الى موسكو ابان الاجتياح الروسي لأوكرانيا، للتفاوض بشأن شحنات جديدة من الغاز الطبيعي والقمح. وعندما سئل عن طبيعة زيارته، قال انها تأتي في إطار سياسة باكستان الخارجية المستقلة.

حتى فوز حزب “حركة الانصاف” بتقدم واضح في عام 2018، كانت هناك قوتان سياستان، في معسكر خصوم عمران، تتناوبان في تحديد مسارات السياسة الباكستانية، هما الرابطة الإسلامية، وحزب الشعب الباكستانية، يعتبرهما الكثير من الباكستانيين حزبين عشائريين فاسدين. يقود حزب الرابطة الإسلامية الرئيس السابق آصف علي المعروف بـ “مستر10 بالمائة”، في حين لا تزال خيوط القرار في حزب الشعب بأيدي رئيس الوزراء السابق، المقيم في لندن نواز شريف، الذي ابعد من منصبه إثر الكشف عن “أوراق بنما”.

ان حزبي الرابطة الإسلامية والشعب الباكستانيين في عداء معروف، ولكنهما اتفقا على معاداة عمران خان فقط. لقد حاول خان كسر كتلة الفساد، والحد من التهرب الضريبي وحقق في ذلك نجاحا مقبولا لحد ما، الى جانب سياسة اجتماعية تقدمية نسبيا. لقد تم منح ملايين النساء الأفقر حق فتح حساب مصرفي لأول مرة؛ وبرنامج غرس الأشجار الكبير ضمن للكثيرين دخلا حتى في فترة وباء كورونا الصعبة.

*************

الصفحة الثامنة

الجزء الثاني.. الحركة الأنصارية.. حياة وشهداء

عرض شميران مروكل

في مقدمة كتاب الحركة الأنصارية.. حياة وشهداء، يؤكد الكاتب سهيل ناصر فاضل (ئاشتي) ان كتابه هذا لم يكن بجهد شخصي فقط، فقد كان بالتعاون مع الكثيرين الذين عاشوا نفس التجربة، اننا للأسف لا نملك ارشيفا لكل شهدائنا الأنصار بأسمائهم الصريحة ومواليدهم وسكناهم نعرفهم فقط من خلال اسمائهم الحركية التي نتعامل بها يوم كنا أنصارا وربما حتى الآن.

النصير يناضل من اجل قضيته

شهيد كلما حاولت ان اكتب عنه تأخذني على جنحها غيمة بيضاء من ذكريات تطوف بي في سماء صبرا ببيروت وتأخذني إلى حقول البيرة في بقاع لبنان ثم تعود بي مسرعة (ولربما أسرع من زخة الرصاص التي اخترقت صدره) متيقنا من ان للشهيد صفات لا يملكها غيره، كل الذين استشهدوا من مجموعتنا يحملون شذى هذه الصفات، عباس ابو سباسيبا، ابو كريم، ابو ايمان، ابو هديل، ابو ازدهار ديالى، ابو يوسف، هل خذلتني الذاكرة ونسيت اخرين؟ ربما، ولكنني لن أنسي (ابو لينا ابو عيون الزرك) عشنا تلك الفترة وكأننا شخص في مجموعة.. كان يحلم بمدينته الديوانية لهذا كان متحمسا للذهاب مع المجموعة التي استشهد فيها الرفيق (فؤاد يلدا) هل بكى عليه كثيرا؟ هل تسرب اليأس إلى روحه؟ ربما نعم وربما كره الحياة.. ومعتصم عبد الكريم طالب في معهد الفنون الجميلة، يحب الناس والفرح والموسيقى والعصافير والاطفال وأمه وأباه والألوان جميعها، الا الأسود.. استشهد في 24 اذار 1980 .

لم يتبادر إلى تفكير اي من الأنصار عدم الاستشهاد، فما دام هناك استخدام للسلاح يعني هناك فقدان لحياة ما، وعلى حد قول احد الأنصار مازحا ، الطلقة التي سوف تقتلني تبحث عني الآن بين الوديان، وحقيقة هذا الأمر متأت من القناعة بالقضية التي يناضل من أجلها النصير لأنها تستوجب منه التضحية حتى بحياته، لهذا حين تذهب مجموعة من الأنصار للقيام بعملية عسكرية، يودع أحدهم الآخر وربما يتخلل ذلك الوداع بعض المزاح وهو في حقيقته للتخفيف من جدية الامر، يونس شغيت مواليد 1952 من عائلة كادحة انتمى ابناؤها إلى الشيوعية، لم يهادن ولم يساوم على مبادئه لم يتذمر يوما من صعوبة العمل الأنصاري، له قدرة على تحمل الصعاب بشكل خرافي لهذا أحبه جميع الرفاق الذين عرفوه، في 30 آذار 1982 تسلل إلى جدار الربيئة وبدأت البنادق تزغرد حاول الصعود على الجدار ولكن الرصاصات استقرت في صدره فاحتضن الجدار ولم يستطع رفاقه من سحب جثمانه لصعوبة الوصول اليه. والشهيد كاظم طوفان من مواليد مدينة العمارة 1945، عامل بناء لم يكمل تعليمه الابتدائي ارتبط بالحزب الشيوعي العراقي منذ ايام شبابه واغلب اصدقائه من طلبة الكليات لهذا تأثر بهم في حبه لتثقيف نفسه وصارت القراءة بالنسبة له تأتي بعد وجبات الطعام في أهميتها وترافقت ثقافته مع شجاعة نادرة في التحدي.. وشهيد بصري يذكرك لمعان اشراقة ابتسامته بلمعان تمر الخضراوي اسمه الحركي ابو بسيم والصريح (رعد عبد المجيد يوسف) متخرج من جامعة البصرة كلية الهندسة، استشهد مع رفيقين آخرين وهم يفتحون ثغرة لكمين من أجل ان يمر الجميع، ولم يبق سوى ابتسامته عالقة في ذاكرة رفاقه دون ان يكون له قبر.

شهيد أممي

على مر تاريخ الحركة الشيوعية كان هناك شهداء أمميون تطوعوا من أجل ان تنتصر قضية الانسان، من هؤلاء كان هناك شهيد لم يكن شيوعيا بل تطوع للعمل المسلح في حركة الأنصار الشيوعيين العراقيين لأنه كان منتميا إلى حركة يسارية في كردستان تركيا اسمه الصريح يوسف ولكن بحكم تطوعه للعمل في مسجد قرية كوندك اطلق عليه اسم صوفي، كانت الجندرمة التركية تبحث عنه وجدوا كتابا يساريا باللغة التركية توجهوا إلى القرية التي يعيش فيها صوفي لهذا استعد لمقاتلتهم من بيته وقد جرح عددا منهم ولكنه ايضا جرح، خرج ونام على ظهره امسك القنبلة اليدوية بيده بعد أن رفع مسمار الأمان عنها وعندما اقتربوا منه فجرها بهم وبنفسه .. الشهيد ابو سعيد الشايب حلو المعشر يتمتع بصوت عذب في الغناء من مواليد الثورة 1954 هو شاب وسيم حنطي البشرة استشهد مع الرفيق مام كاويس والرفيق عبد الله فقي في معركة مع مفرزة اوك في قرية البنجاغ عام 1985. ورفيق من أصول فلاحية وبحكم الظروف المعيشية عمل في قلع الحجر فترة غير قليلة من حياته، حين يسير في مقدمة السرية لا يلتفت إلى الخلف لأنه واثق من رفاقه يلحقون به رغم خطواته الواسعة، ولد عام 1950 في قرية تابعة إلى قضاء رانية استشهد في تشرين الثاني 1986. والشهيد روداو اسمه الصريح سعيد اسماعيل صبري ولد في بداية ستينيات القرن المنصرم واجتذبه الحلم البنفسجي حين رأى الفقر والتخلف الذي يحيط بقريته ومنطقته لهذا انتمى للحلم.

بيتهم مقر للحزب

ربما حالة العجز في بدء الكتابة عن شخص كل شيء فيه جميل هي حالة طبيعية فكيف إذا كانت الكتابة عن شخص قدم حياته من أجل قضية يؤمن بها اضافة إلى كل صفاته الجميلة والتي تشكل كل حياته.. اسمه الحركي دكتور عادل والصريح (غسان عاكف حمودي) مواليد عنه 1954 كل شيء في بيتهم انتمى إلى الشيوعية أو في الحقيقة كان بيتهم مقرا للحزب دون ان تعلق عليه يافطة.. من الصعوبة ان تجد شخصا يحمل كل هذا الحب لرفاقه وكان يذهب إلى نهر الخابور ليصطاد السمك من أجل رفاقه المرضى.. توجه عام 1983 مع مفرزة للمشاركة في معركة بشتاشان الثانية، جرح في ساقه عرف انه جرح مميت لهذا طلب من رفاقه ان ينسحبوا ويتركوه، نزل الشهيد ابو ليلى لشد جرحه بالكوفية فاصيب ايضا بجراح مميتة وبعده ملازم حسان نزل ليسحبهم فاستشهد معهم، حين حل مساء الاول من ايلول نزل بعض الرفاق ليتفقدوا الشهداء الثلاثة، رأوا الثلاثة متعانقين. وشهيد حالم بنهر الغراف ولد في مدينة تستوحي عذوبة هدوئها من انسياب نهرها الغراف الذي يحتضنها بشاطئيه.. محمد جواد طالب الكاظمي من مواليد قلعة سكر عام 1953 اسمه الحركي ابو انتصار كانت طيبته الجنوبية تتجلى في تقديم كل ما يستطيع لرفاقه. ورفيق طويل القامة اسمر الوجه جسده يوحي للناظر اليه يتحمل ثقل جبال الارض وصل إلى كوردستان مع اول وجبة من خمسة رفاق ليساهم في بناء أولى قواعد الأنصار في منطقة بهدينان كان ذلك في نهاية عام 1979 اسمه الحركي ابو داود اما اسمه الصريح هو كاظم ابراهيم خضير الخطابي مواليد كربلاء 1950. ورفيق اراد الموت بين رفاقه لكي لا يضعف أمام جبروت الموت، فلاح ارتبط بالحزب الشيوعي منتصف الخمسينات عندما أيقن ان الحزب يدافع عن الفقراء، اسمه المعروف بين الأنصار (ابو أسمر) اما اسمه الصريح فهو عيسى جامي رسول كان وضعه الصحي في تدهور دائم، ولكن معنوياته وأحاديثه مع الرفاق الأنصار توحي بعزيمة أكبر على مواصلة العمل وكان النصير الدكتور ابو تضامن يتابع وضعه الصحي وهو غير واثق من استمراره في الحياة.. قرر ان يموت بين رفاقه واستشهد في النصف الثاني من عام 1987 . الرفيق ابو ميهفان واسمه الصريح اسماعيل عبد الرحمن سعيد من ناحية بامرني ولد في عائلة شيوعية معروفة في نضالها الوطني التحق مع فصائل الأنصار عام 1981 كان يتمتع بشجاعة لا تغري الموت ان يقترب منه في كل الحالات التي هو بنفسه يذهب اليه بها استشهد في كمين لمرتزقة السلطة في قرية زيوه التي لا تبعد أكثر من 45 دقيقة مشيا عن بامرني.

ضرير يتطوع للعمل الانصاري

وأحيانا يبدو الأمر خارج منطق المعقول وفق القياس الانساني وإلا بماذا يمكن تفسير حالة انسان ضرير ويتطوع للعمل الأنصاري والمعوقات التي تعترضه ليس من السهولة تجاوزها، والسؤال الأهم هل ما يقدمه ينسجم مع تكوينه كنصير مقاتل؟ التحق بحركة الأنصار رفيقان ضريران، ابراهيم مصطفى سليمان مواليد العمادية تأثر بوالده النقابي المعروف بعد ثورة 14 تموز، حافظته الجيدة جعلته متمكنا من الحديث عن تاريخ الحزب وسياسته.. إلى اليوم ما زال ابراهيم ذلك الشيوعي الذي يرى ان المستقبل الجميل يكمن بانتصار قضية الانسان. في النضال الثوري المسلح تبدو الحقيقة اغرب من الخيال احيانا فمن يستطيع ان يتصور ما يقوم به انسان بصير في عمله الثوري المسلح او ما يقوم به شخص استبدل أحد ساقيه بساق بلاستيكية ويواصل عمله الثوري المسلح، تبدو الحيرة حين تكون بين أمرين، لا تستطيع التخلي عنهم ولا تستطيع مساعدتهم، ولكن مع حالة النصير فهد الاخرس (حمد امين عبد الله معروف) فهي حالة مختلفة فهو يرفض ان يكون حرا دون رفاقه. عندما تم اعتقاله ضمن الاسرى في مجزرة بشتاشان رفض ان يطلق سراحه لوحده فقط اشترط لاطلاق سراحه اطلاق سراح رفاقه العرب .. ورفيق بساق واحدة انه النصير ابو سلام (نجم الدين مامو السورجي). ربما لا تختلف الحركة الأنصارية الشيوعية العراقية كثيرا عن غيرها من حركات الأنصار التي خاضتها الاحزاب الشيوعية في العالم وكان الرفيق موجودا خلال فترات الحركة ومساهما في الدور التعبوي والتنظيمي.

انصار فقدناهم في الغربة

ويفرد ئاشتي فصلا لأنصار غيبتهم الغربة، التي تهشم كل الفرح في الروح وتستجيب إلى عالم من الوحشة والسواد، تنثر اشواكها في كل الدروب وترمي في آتون محرقتها كل الاحلام التي كانت ترفرف بأجنحتها على الجفون، هذه الغربة كانت وربما ستستمر تأخذ حصتها في تغييب الأنصار الشيوعيين العراقيين الذين اضطرتهم ظروف بلادهم الارتماء في احضانها.. ابو عادل الشايب والنصير ابو سلمى والنصير اسكندر والنصيرة ام شوان والنصير ابو سناء والنصير ابو نبأ والنصير علي الشاهر والنصير نجاح ابو الهيجا والنصير ابو هدى. وشهيد اغتيل في بيته ليلا وفي منطقة آمنة وبعيدة عن اجهزة السلطة قد يكون أمرا غير مألوف ولكن الحقيقة غير ذلك فقد كانت للسلطة مجساتها وعملائها وتحقق عن طريقهم غاياتها في بعث القلق لدى القوى التي تقاتل وكانت اغلب حالات الاغتيال في المنطقة الآمنة هي نتيجة عملاء تبعث بهم السلطة ويكون دورهم اما بارسال المعلومات او الاغتيال المباشر، إنه الشهيد ابو حسن من مانكيش، انهى دراسة الماجستير، التحق بالأنصار بداية 1982 ، اغتيل عام 1985 جالسا بين رفاقه في البيت الذي يعيش فيه في قرية دهي، امتدت ماسورة بندقية عبر الكوة الصغيرة لتصوب طلقتين إلى صدر الشهيد فرانسو ميا بولص.

والنصير دلوفان مع اخيه الاكبر وابن عمه التحق في حركة الأنصار الشيوعيين وهم من عائلة شيوعية من قرية سناط التابعة إلى قضاء زاخو. واسمه الصريح منير قطو زرو .. كان ركيزة حزبية يساهم احيانا في العمليات العسكرية التي تستدعي وجوده وبيته يكاد يكون مقرا غير معلن، اعتاد ان يزور بعض العوائل في القرية، طرق ليلا على باب بيته نهض دلوفان وتبعه سالم ليعرف من الطارق وبمجرد فتح الباب انهارت عليهما زخات متلاحقة من الرصاص فاستشهد الاثنان وهرب الجناة.

نصيرات الحزب

النصيرة انسام .. ذلك الملاك الشيوعي اسمها موناليزا امين منشد منذ طفولتها رافقتها خاصية التفوق، كانت صديقة حميمة للكتب التي تحتويها مكتبة بيتهم في الناصرية، برزت ككادر نسوي في رابطة المرأة العراقية، رفضت كل من تقدم للارتباط بها من شباب الناصرية.. وارتبطت بالحركة الشيوعية الأنصارية منذ كانت طالبة في معهد المعلمات.. في عام 1986 جاءت في زيارة إلى قاطع بهدينان وفي طريق عودتها إلى منطقة لولان تعرضت المفرزة التي كانت معها إلى كمين من قبل الجندرمة التركية مما ادى إلى اصابتها بأكثر من رصاصة استشهدت على إثرها وتم دفنها في قرية حدودية.

وخاتمتها رثاء إلى (الرفيقة دروك)، من اي سماء سوداء تنزل سحب الحزن على الروح؟ ومن اين للروح قدرة على تحمل كل الخسارات؟ كل يوم يتسرب من بين رموش عيوننا عزيز عشنا معه فأصبح هو الاخ والصديق والرفيق، وحين لامست عيوني جملة وداعا الرفيقة دروك لم أستطع متابعة ما كتب الأنصار وبدأت دموعي تحفر انهارا لها، كنا نتحدث عنها لسكان القرى هذه الرفيقة التي استخدمت المدفع وفي وادي الخيول قررت ان لا تتخلى عن حبيبها وزوجها ابو سوزان.. اضحك معك من خلال دموعي واتذكركم كان حزنك كبيرا يوم استشهد ابو كريم، بكينا لبكائك والآن ليس لي غير ان اقول لك رفيقتي العزيزة، انت ورفيقاتك النصيرات كنتن السماء التي تفتح ابوابها بوجوه الأنصار، بل وتاريخ الحزب، لذا اعتز بكل تاريخ حياتك ايتها الرفيقة النادرة.

*********************************

الصفحة التاسعة

كيف تساعد متاحف المرأة في تحقيق العدالة الجندرية؟

سمية نصر

سواء في المدارس أو الكتب أو البرامج التلفزيونية، عادة ما يركز التاريخ على من يعتبرهم “أناسا مهمين” شاركوا في صنع أحداث أو أشياء مهمة - من قبيل شن الحروب ووضع التشريعات أو ابتكار اختراعات جديدة.

وفي كثير من الأحيان، كان ذلك يتم في مجتمعات ذكورية تتحيز ضد المرأة ولا تعطيها فرصا أو حقوقا مساوية للرجل، ولربما كان ذلك من أحد الأسباب التي ساهمت في تقليل احتمالات أن تلعب المرأة دور البطولة من وجهة نظر تاريخية ضيقة.

وحتى عندما تغلبت نساء على التحيزات الجندرية، واقتحمن مجالات ظلت لقرون حكرا على الرجل، عادة ما كان يتم تهميش قصصهن أو تناسيها تماما.

من هنا ظهرت في العقود القليلة الماضية فكرة إقامة متاحف للمرأة تساعد في إبراز دور النساء في الحضارة الإنسانية وتوثيق إسهاماتهن عبر التاريخ.

المتاحف: وسيلة للتشجيع على التغيير الاجتماعي

وفق تعريف المجلس الدولي للمتاحف، المتحف هو “مؤسسة دائمة غير ربحية تهدف إلى خدمة المجتمع وتنميته، هذه المؤسسة مفتوحة للجميع وتقوم بحيازة والحفاظ على ودراسة وتوصيل وعرض التراث المادي وغير المادي للبشرية وبيئتها لأغراض التعليم والدراسة والاستمتاع”.

وخلال العقود الماضية، افتتحت بعض المتاحف المخصصة لإسهامات المرأة في العديد من المجالات في مختلف أنحاء العالم، وقد بلغ عددها أكثر من مئة متحف وفق الرابطة الدولية لمتاحف المرأة.

وشهدت بلدان عربية مبادرات في هذا الاتجاه، أثمرت اثنتان منها عن إنشاء متحف للمرأة في كل من الإمارات والمغرب.

وتلعب المتاحف دورا مهما في كيفية فهم الناس لتراثهم، ومن ثم تستطيع أن تسهم في تأكيد أو تفكيك الانحيازات الجندرية. المجموعات التي تحتويها متاحف النساء ترفع الوعي بتاريخ النساء، وتسعى إلى تغيير الطريقة التي ينظر بها الزوار للتاريخ من خلال إدراكهن للامساواة الجندرية في المتاحف.

يعتبر البعض تلك المتاحف “متاحف نسوية”. وهذه المتاحف لا تقتصر على وصف الماضي والحاضر، بل على العكس، تثير قضايا وتمهد الطريق لمستقبل يتحقق فيه المزيد من المساواة.

هل النساء أفضل من الرجال في قيادة المجتمعات والدول؟

كيف أدت هيمنة الرجال على الطب إلى إهمال صحة النساء وتعريضهن للخطر؟

رغم أن فكرة إقامة متاحف للمرأة تحظى بقبول الكثير من الأصوات النسائية والنسوية عبر أنحاء العالم، إلا أن هناك أيضا من يعارضها. من هؤلاء الباحثة المتخصصة في المتاحف والتراث والمسؤولة عن ملف أنشطة المرأة بوزارة السياحة والآثار المصرية، الدكتورة نجوى بكر، التي ترى أن تخصيص متحف للنساء يعد من قبيل “التمييز الإيجابي الذي قد يأتي بنتيجة عكسية على المرأة”.

تطرقت بكر إلى هذا الموضوع في رسالة الدكتوراة التي حصلت عليها مؤخرا، والتي تناولت “عرض التراث النسائي في المتاحف المصرية”، حيث تقول إن المرأة تشارك في التراث الإنساني وإنجازات الحضارة بشكل يومي، مثلها مثل الرجل.

رغم أن نتيجة الاستبيان الذي أجرته في إطار رسالتها أظهرت تأييد أغلبية من شملهم لإقامة متحف لتاريخ المرأة المصرية، تقول الدكتورة بكر إنها بصفة شخصية لا تحبذ “فكرة الفصل، فكرة دخول متحف لتجد قاعة مخصصة للمرأة، أو إقامة متحف مخصص للنساء.”

وتضيف “في رأيي أن ذلك يميز المرأة بشكل سلبي، فهي شريك مساو للرجل، وكلاهما أسهم في الحضارة الإنسانية. ما أطالب به هو إبراز إساهامات الجنسين بشكل متساو”.

تتابع بكر:”عندما نتحدث عن إسهامات المسلمين في علم الفلك على سبيل المثال، لماذا لا يتم إبراز عالمة مثل مريم الإسطرلابي التي أسهمت في تطوير الإسطرلاب؟”.

صورة نمطية للمرأة في المتاحف

ترى الدكتورة بكر أن طريقة عرض تراث النساء في المتاحف المصرية تضعهن في قوالب نمطية - فيتم التركيز على الملكة أو المرأة المتسلطة التي تمكنت من انتزاع الحكم من الرجال، أو الكاهنات، أو المرأة كأم أو ككائن تنصب اهتماماته على الملابس وأدوات الزينة، في حين لا يتم إبراز الحياة اليومية للنساء وممارستهن للعديد من المهن ومشاركتهن في بناء المجتمع على امتداد التاريخ.

تضيف: “في المتحف الإسلامي مثلا، ينصب التركيز على [الملكة] شجرة الدر، في حين لا يتم الالتفات إلى عازفة العود، وهو شيء له مدلول كبير في التاريخ الإسلامي حيث يؤكد مشاركة المرأة في مجالس الحكام، أو تمثال طبالة [الخليفة] المستنصر، إلخ”.

كما تلفت الدكتورة كرم إلى أنه عادة ما يتم تناول القطع الفنية للمرأة من الناحية الفنية، بدون التركيز على الدور الذي كانت تقوم به النساء في مختلف مجالات الحياة. “هناك العديد من الأدوار التي لعبتها المرأة وكتب عنها المؤرخون وأجريت حولها الدراسات، فقد عملت النساء بالقضاء، والطب، كما أن هناك السيدات اللاتي كافحن وعملن في الحقل إلى جانب الرجل، فلماذا يتم التركيز على دور المرأة في المراكز العليا وإغفال دورها في الحياة اليومية؟”

وفيما تقر الدكتورة بكر بأنه في بعض الأحيان يكون من الصعب إعادة تغيير طرق العرض أو تحريك القطع من مكانها، فهي ترى أن هناك وسائل أخرى يمكن اللجوء إليها مثل تحديث المعلومات المرفقة بالقطع، أو إقامة معارض وأنشطة وندوات في المتاحف لإبراز إسهامات المرأة وإلقاء الضوء على قضاياها المعاصرة.

رغم اختلاف المهتمين بإبراز التراث النسائي في طريقة تحقيق ذلك - سواء من خلال إقامة متحف مخصص للنساء، أو بتغيير طريقة العرض لتحقيق المساواة بين إسهامات المرأة والرجل، فإنهم يتفقون في الهدف، ألا وهو ضرورة تسليط الضوء على دور المرأة السياسي والاقتصادي والاجتماعي عبر التاريخ، والمساعدة على تحقيق العدالة الجندرية في المجتمع، والخروج من النمطية عند عرض التراث النسائي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“بي بي سي” – 22 آذار 2022

***********

حليقو الذقون والنساء.. قراران جديدان مثيران للجدل من طالبان

فرضت حركة طالبان قيودا جديدة على السكان في أفغانستان، وهذه المرة كانت القرارات تخص الرجال غير الملتحين والنساء.

وقال مصدر أفغاني لـ”رويترز”، إن وزارة الآداب العامة التابعة لإدارة طالبان نظمت دوريات في مداخل جميع المكاتب الحكومية، الإثنين، للتأكد من إطلاق الموظفين لحاهم والتزامهم بالزي الرسمي.

وقال ثلاثة مصادر إن ممثلين حكوميين أمروا جميع الموظفين الحكوميين بعدم حلاقة لحاهم، وارتداء لباس محلي مكون من قميص طويل وفضفاض وسروال وعمامة.

وأضافت المصادر أنه تم إبلاغ الموظفين بأنهم من الآن فصاعدا لن يتمكنوا من دخول المكاتب، وسيتم فصلهم من وظائفهم في نهاية الأمر، إذا لم يلتزموا بإطلاق اللحى وارتداء الزي الرسمي.

ومن جهة أخرى، طلبت الحركة من شركات الطيران في أفغانستان أن تمنع صعود نساء على متن الطائرات، في حال لم يكن برفقة رجل من عائلتهن، حسبما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

ويأتي هذا القرار الجديد، وسط مخاوف متزايدة حيال حقوق المرأة بأفغانستان، في ظل حكومة طالبان التي وصلت إلى السلطة إثر الانسحاب العسكري الأميركي من البلاد في آب الماضي.

وفي وقت سابق من آذار الجاري، أمرت طالبان بإغلاق المدارس الثانوية للفتيات في أفغانستان مجددا، بعد فتحها لوقت قصير.

وصرح المتحدث إنعام الله سمنكاني لـ”فرانس برس” باقتضاب قائلا: “نعم هذا صحيح”، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل، مؤكدا بذلك معلومات تفيد أن الفتيات طلب منهن العودة إلى منازلهن.

وكانت الفتيات مبتهجات بعودتهن إلى المدرسة للمرة الأولى منذ سيطرة الحركة المتشددة على الحكم في أغسطس الماضي، إلا أنهن أغلقن كتبهن وحملن أغراضهن وغادرن باكيات.

وطالما شدد المجتمع الدولي على حق الجميع في التعليم، في المفاوضات بشأن المساعدات لأفغانستان والاعتراف بنظام طالبان، واقترحت دول ومنظمات عدة دفع رواتب المدرسين لتحسين المنظومة التعليمية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالات - 28 آذار 2022

***********

من أدوات الفاشية الثقافية

آلان كرد

لا يمكن الحديث عن حياة الثقافة في ظل النازية الجديدة، لأن العدو الأكبر للفكر والثقافة البشرية يستيقظ ليقبض على الفكر والعقل كما يقبض على الاقتصاد والحياة والإنسان. والقضية هنا ليست عند منع أعمال دوستويفسكي أو حظر وسائل الإعلام واللغة الروسية فقط. بل إن البشرية تواجه اليوم أخطر عملية تجهيل على المستوى العالمي، وأخطر حرب كبرى ضد الثقافة والمعرفة.

تشويه ذاكرة الناس

يحطم الفاشيون ذاكرة الناس، ويشنون حرباً شرسة ضد الرموز الشعبية والاجتماعية والوطنية التي تحظى باحترام الجماهير. مثل تحطيم تماثيل إبراهيم هنانو وأبي العلاء المعري ومحمد الفراتي، وتحطيم آلاف التماثيل التي تعود إلى المرحلة السوفييتية في أوكرانيا. وكذلك تخريب المدن والمواقع الأثرية على نطاق واسع في العراق منذ الغزو الأمريكي عام 2003 وتحويل أفغانستان إلى أكبر مستنقع مخدرات في العالم مع تحطيم ذاكرة الشعب الأفغاني مثل تحطيم التماثيل البوذية مع التجهيل والإفقار الواسع للناس.

وهنا تؤدي الليبرالية الجديدة وبعدها الفاشية الجديدة مهمة القطع والفصل بين الناس والذاكرة الشعبية. فهناك من قال في المرحلة الأولى إنه يجب ترك التراث والاتجاه نحو التغريب، أو من قال عكس ذلك، غرق في المرحلة الثانية في العدمية الفاشية.

الحرب الإعلامية

وفي ظل الفاشية، يؤدي «التغريب الليبرالي» مستوى أعلى من الوظائف الإجرامية لإيصال البشرية إلى حافة العدمية والاغتراب الشامل على مختلف الجوانب، ومنها الجانب الثقافي الذي يشهد حرباً شاملة.

وهذه الحرب ساحاتها واسعة، من كثافة المسلسلات والأفلام السينمائية ذات الطابع الفاشي، إلى الهيمنة على الجامعات، وصولاً إلى الحرب الإعلامية الكثيفة.

والحرب الإعلامية الفاشية لها أدوات عديدة أهمها:

-السخرية من الشعوب في السينما والإعلام والتعليم. ومن أكبر ضحايا هذا الهجوم الشعب الفلسطيني والشعب السوري والشعب الروسي وشعوب أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية وآسيا.

-السخرية من الشخصيات والأحزاب والمفكرين الذين يحمل تراثهم أو عملهم بديلاً حقيقياً. وعلى رأسهم العلماء والمفكرون والفلاسفة. وذلك بطريقة الفكاهة التافهة. بالإضافة إلى شيطنة المفكرين والفلاسفة والعلماء والأحزاب.

-البث الواسع لمواد التزوير والافتراء وتحريف الوقائع، بحيث يبدو من يقول الحقيقة أمام هذا السيل الهائل مضحكاً جداً ولا يصدقه أحد. ومبتكر هذا الإسلوب هو آلين داليس مهندس الحرب الباردة ضد الاتحاد السوفييتي.

-عمليات غسيل الدماغ الواسعة التي تهدف إلى إنشاء أجيال شابة تافهة مبدؤها

في الحياة الولاء لعالم الفساد الشامل والجريمة المنظمة والمخدرات والسلاح والدعارة والإتجار بالبشر. وتهدف أيضاً إلى تحويل الشعوب إلى كتل بشرية مقسمة يمكن التحكم بها والسيطرة عليها عبر أدوات الهيمنة على المجتمع. وصولاً بالتالي إلى الإنسان المطيع والخاضع والسلبي والمحايد، وسهولة استخدام هذا الإنسان في المشروع الفاشي. وهي برامج من اختراع المخابرات الأمريكية منذ خمسينات القرن الماضي. وتجري على نطاق واسع في السينما والإعلام.

الكتب والمدارس

تجري عملية تجهيل شاملة في ظل الفاشية «الجزار المدلل للرأسمالية»، وتغرق الطبقة العاملة وغالبية أبناء الشعب في الجهل المدروس بدقة.

فمن جهة تصبح الكتب غالية الثمن، ولا قدرة للطبقة العاملة على شراء الكتب في هذه الظروف. وهذا يجري حول العالم بتسارع كبير في هذه اللحظة.

أما المدارس، فتتحول في ظل الفاشية من مراكز لتربية وتعليم أبناء الشعب إلى مصانع لتصدير الجنود والمقاتلين الذين سيصبحون وقوداً للمشروع الفاشي في تدمير القوى المنتجة. وذلك في عملية تعليمية مستمرة من المدرسة إلى الجامعة حتى الوصول إلى لحظة الحريق الفاشي الكبير. وتصبح القوى المدرسية كلها لإذكاء نار التوحش الشامل وتأليه أدوات الفاشية.

كما تغلق الفاشية المدارس وتحولها إلى سجون، وتسود ثقافة تعليمية رسمية فاشية عنوانها الاضطهاد والتجهيل والقتل والدمار.

محاربة الحريات والفكر والعلم

في عالم اليوم، تتنكر الرأسمالية لتقاليدها الليبرالية، وتستبدلها بتقاليد فاشية نازية جديدة، بل إن الأولى قد أدت إلى الثانية. وفي هذه الظروف، تصبح الرقابة على الفكر والثقافة والتعليم رقابة شاملة.

وانكشفت أكاذيب حرية الصحافة والإعلام، لتنقلب إلى ديكتاتورية على الفكر والإعلام. وعلى العلم والأدب. فالعلم الرسمي المهيمن على جامعات العالم في خدمة الفاشية الجديدة. والعلم الحقيقي مهمش ومحارب، ويكاد صوته لا يسمع في الجامعات. أما الأدب ففي انحطاط شامل. بل تجري محاولة لإلغاء الأدب نفسه مثلما جرى مع أعمال دوستويفسكي في إيطاليا. كذلك الحملة التي لم تتوقف ضد بعض الرموز حتى اليوم، كي لا تستفيد شعوب العالم من المنصة المعرفية التي انتصرت على الفاشية القديمة. وهنا تسقط مفاهيم حرية الفكر والصحافة وحرية الإعلام ومفاهيم الرأي والرأي الآخر ليحل محلها شي آخر متوحش: حرية البندقية، حرية القنبلة، حرية الجريمة، حرية المخدرات، حرية الإبادة الشاملة.

فكما أنكر موسوليني والفاشيون الإيطاليون في الأمس أعمال دانتي ومايكل أنجلو ورافائيل وغيرهم من رموز الثقافة الإيطالية، يتنكر فاشيو اليوم لأعمال دوستويفسكي وعلى يد الجامعات الرسمية. ويجري إنكار العلوم الحقيقية على نطاق واسع. مثل الحملة الكبرى ضد لقاحات كورونا على وسائل الإعلام الغربية. وفوق ذلك كله، يجري تزوير هائل لتاريخ شعوب العالم، ومحاولة إعادة كتابته بما يخدم مصالح الفاشية الجديدة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قاسيون – 21 آذار 2022

************

الصفحة العاشرة

أول مرة.. البحراني يصمم كأس العراق

بغداد ـ طريق الشعب

كشف الاتحاد العراقي لكرة القدم، امس الأربعاء، عن التصميم الجديد لكأس العراق للنحات أحمد البحراني، عبر مؤتمر صحفي، أقيم في مقر وزارة الشباب والرياضة. وحمل التصميم الجديد عنوان “كأس العراق.. تاريخ ساطع مليء بالإبداع”. ويمثل شجرة الحب والسخاء، وهو عبارة عن كرة تحتوي على 18 ورقة، وأخرى مثلها تمثل عدد الغصون والجذور، وهو بعدد محافظات العراق. وسبق أن صمم النحات العراقي أحمد البحراني، كأس الخليج العربي، إضافة إلى أكثر من بطولة خليجية وعربية، وسيتم أيضا إطلاق تصميم درع الدوري العراقي الممتاز قريبا. يذكر أن مسابقة الكأس وصلت إلى الدور ربع النهائي، وتم تأجيل مبارياتها من قبل لجنة المسابقات، بسبب انشغال الأندية بمنافسات الدوري الممتاز، إضافة إلى مشاركة القوة الجوية بدوري أبطال آسيا.

**************

وقفة رياضية.. كرة القدم العراقية بحاجة الى اصلاح

منعم جابر

واخيراً انتهى الفصل الأخير من حكاية كرة القدم العراقية وغادر منتخبنا الوطني تصفيات كأس العالم 2022 في قطر خالي الوفاض بعد ان حل رابعاً في التصفيات ولم يحقق ما يصبوا اليه في المجموعة ولا حتى المركز الثالث للصعود الى مرحلة التأهيل.

وهكذا يؤكد المنتخب الوطني فشله في التأهل لعرس عالمي كبير كهذا واخفاقه للمرة التاسعة على التوالي، علما ان هناك فرقا عربية كانت قد قدمت مستويات متميزة وتأهلت مثل تونس والمغرب والعربية السعودية، على الرغم من ان هذه الفرق لعبت ضمن مجموعات بمستويات عالية، ولعبنا نحن ضمن مجموعة سهلة ولم نستطع ان نتجاوزها. فما هي الأسباب التي حالت دون تقديمنا لمستويات عالية؟ وهنا أقول ان الكثير من بلدان الجوار والقارة استطاعوا ان يحددوا القصور والاخطاء ويعرفوا الأسباب وتمكنوا من تجاوزها.

وهنا نثبت اهم الملاحظات التي تواجه الكرة العراقية وعموم الرياضة وتساهم في تعميق فشلها:

- سوء إدارة الرياضة العراقية وبالذات كرة القدم لغياب المتخصصين وتدخل الطارئين وسطوة المتنفذين وابتعاد الأكاديميين.

- غياب المنهج العلمي والطرق الصحيحة في الإعداد والتدريب من حيث العمل مع الفئات العمرية والتدرج مع الصغار وفق قاعدة “خذوهم صغارا”.

- انتشار ظاهرة التزوير والتلاعب بالأعمار من اجل تحقيق نتائج وهمية لخداع المسؤولين، وهذه الظاهرة تؤدي الى موت كفاءات واعمار حقيقية بينما العالم المتمدن يبحث عن لاعبين دون أعمارهم الحقيقية ويكشف مواهب ومهارات عالية ونجوم واعدة.

- ضعف القوانين والتشريعات لتنظيم القطاع الرياضي مما أدى الى ارتباك المؤسسات الرياضية وسهولة اختراقها.

ان القطاع الرياضي ومؤسساته سهلة الاختراق وعملها عشوائي إضافة الى انتشار ظاهرة الفساد من قبل أطراف تمتلك القدرة والنفوذ.

نؤكد هذه الملاحظات وضرورة متابعتها من خلال عدم التساهل في إعطاء المنح المالية والتأكيد على إمكانية تشكيل إدارات وهيئات قيادية تمتلك القدرات المالية والرياضية والمعرفية. ونؤكد أيضا على ضرورة وجود هيئات إدارية في الاتحادات الرياضية تتصف بالنزاهة والكفاءة والوطنية وعدم ترشيح العناصر الفاسدة التي عليها ملاحظات مالية وشبهات فساد، عندها نستطيع ان نقود الرياضة بكل تفاصيلها الى شاطئ الأمان ونحقق لوطننا ولرياضتنا التقدم والنجاح.

***********

ضمن تصفيات آسيا للصالات.. العراق يواجه البحرين بعد تغلبه على الامارات

بغداد ـ طريق الشعب

حقق منتخبنا الوطني بكرة الصالات فوزا على نظيرة الإمارات 2-0 يوم الثلاثاء الماضي على صالة مجمع زايد الرياضي في الفجيرة، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في تصفيات كأس آسيا لكرة الصالات 2022 في الكويت، عن منطقة الغرب.

وسجل رافد حميد في الدقيقة (5) وسالم فيصل في الدقيقة (28) هدفي الفوز لصالح العراق.

وبذلك تصدر المنتخب العراقي ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة، في حين بقي رصيد الإمارات خالياً من النقاط، علماً أن المجموعة تضم أيضاً منتخب البحرين، والذي من المؤمل ان يخوض منتخبنا مباراته الحاسمة معه اليوم الخميس.

وتقام تصفيات منطقة غرب آسيا في الفجيرة بدولة الإمارات العربية، حيث تتنافس 7 منتخبات، تم توزيعها على مجموعتين، ويتأهل من هذه التصفيات 5 منتخبات.

ايثار كبير

وساهم حارس المرمى زاهر مهدي، بالانتصار بعد ان ضرب مثالا في الوفاء والإيثار، فرغم وفاة والده إلا أنه رفضَ العودةَ الى العراق، وقدّمَ مستوى كبيراً خلال دقائق اللقاء وكان له دور كبير في تحقيق الانتصار.

من جانبه، أبدى وزيرُ الشَباب والرياضة، ورئيس الاتحاد لكرةِ القدم، عدنان درجال، استعداده لإرسالِ لاعبِ المنتخب الوطنيّ لكرة الصالات (مصطفى بجاي) إلى قطر للخضوعِ لرحلةٍ علاجيةٍ بعد الإصابةِ التي تعرض لها خلال المباراة.

وقالَ عضو الاتحاد العراقيّ لكرةِ القدم، يحيى زغير، أثناء زيارته لاعب المنتخب الوطني لكرةِ الصالات مصطفى بجاي في المشفى: إن رئيس الاتحاد أبدى استعداده لإرسال بجاي إلى قطر للخضوعِ لرحلةٍ علاجيةٍ بعد الإصابةِ التي تعرض لها، وننتظرُ إكمالَ الفحوصات الخاصة به لتحديد نوعِ إصابته ومن بعدها إصدار القرار بإرساله للعلاجِ خارجياً.

وأكدَ زغير، أن رئيس اتحاد الكرة عدنان درجال قررَ صرف مكافأة لكل أعضاءِ بعثة المُنتخب الوطنيّ لكرة الصالات بعد تحقيق الفوز على الإمارات، وستكون هناك مكافأة أخرى في حال الفوزِ على البحرين اليوم الخميس.

************

كومان يعود لقيادة هولندا عقب مونديال قطر

امستردام ـ وكالات

أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم، رسمياً، التعاقد مع رونالد كومان من أجل قيادة المنتخب الهولندي من جديد، وذلك اعتباراً من مطلع العام 2023، وتحديداً عقب انتهاء منافسات مونديال قطر 2022.

وسيخلف رونالد كومان، المدرب الحالي لويس فان غال، بعد نهائيات كأس العالم 2022، بعد إعلان الأخير إصابته بمرض سرطان البروستاتا.

وتعد هذه المرة الثانية التي يتولى فيها كومان منصب المدير الفني للمنتخب الهولندي، بعد التجربة الأولى التي قاد فيها الطواحين بين عامي 2018 و2020، قبل أن يقرر الرحيل من أجل تدريب برشلونة.

وسبق لكومان قيادة المنتخب الهولندي لعامين ونصف، وقاد “الطواحين” إلى التأهل لنهائيات كأس أمم أوروبا 2020، بعد غياب عن النسخة السابقة 2016، ثم التأهل إلى كأس العالم 2018. كما بلغ معه نهائي دوري الأمم قبل الخسارة 0-1 أمام البرتغال.

وقرّر كومان ترك المنتخب من أجل ما سماه “وظيفة أحلامه” مع برشلونة في آب 2020، وشكّل قرار كومان خطوةً سيئةً في مسيرة المدرب البالغ من العمر (59) عاماً، حيث عانى كثيراً بصحبة النادي الكتالوني قبل إقالته في تشرين الأول الماضي، بسبب سوء النتائج وتعيين تشافي هيرنانديز مدرباً بديلاً.

وسارع رونالد كومان بالتعليق على هذا القرار عبر نشر تغريدة قال فيها: “فخور بالإعلان لكم أنني سأكون مديراً فنياً للمنتخب الهولندي مرةً أخرى بعد كأس العالم 2022”. وتابع: “أتطلع بشدة إلى العمل من جديد مع المنتخب الهولندي وقيادته نحو الأمام، من أجل تحقيق العديد من النجاحات الجديدة معاً”.

**************

«فتاة مصر الذهبية» تكشف كواليس فوزها بلقب عالمي بالتنس

القاهرة ـ وكالات

تعتبر اللاعبة ميار شريف صعودها على منصة التتويج في بطولة ماربيلا المفتوحة للتنس بإسبانيا إنجازا جديدا في مسيرتها بعالم الرياضة.

وفازت اللاعبة الملقبة بـ “فتاة مصر الذهبية” بالبطولة المقامة في إسبانيا بعد تخطيها للاعبة الألمانية تمارا كورباتش خلال مجموعتين في مباراة استمرت لأكثر من ساعتين، لترتسم علامات السعادة على وجهها بينما تتسلم الكأس وتُهدي الانتصار إلى جمهورها في مصر ومختلف دول العالم.

واستطاعت ميار شريف كتابة اسمها في التاريخ خلال سنوات قليلة، كونها أول لاعبة مصرية تتأهل إلى بطولتي أستراليا المفتوحة للتنس ورولان غاروس، فضلا عن مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو.

وتقول اللاعبة العشرينية: “هذه البطولة لها قيمة خاصة في مسيرتي نظرا لقوة المباريات ومواجهة لاعبات على مستوى عال من الجودة، تمنحني اللقاءات الحماسية دائما الفرصة في إظهار مهاراتي، وأعتقد أن فوزي باللقب ساهم في تحسين ترتيبي بالتصنيف العالمي للتنس”.

وفي طريقها إلى منصة التتويج اجتازت نجمة التنس المصرية 4 مباريات متتالية قبل الوصول إلى النهائي على الملاعب الترابية للبطولة وهي المفضلة لدى ميار شريف، بحسب تصريحاتها لموقع سكاي نيوز عربية، لتحصد اللقب الثالث في مسيرتها برياضة التنس.

وعقب ساعات من انتهاء بطولة ماربيلا المفتوحة للتنس بإسبانيا تقدمت ميار شريف 12 مركزا في التصنيف العالمي للعبة بوصولها إلى المركز 61 بعد تواجدها لفترة طويلة في الترتيب 73 بين لاعبات التنس، وهو الترتيب الأفضل للفتاة المعجزة طوال رحلتها في الملاعب.

وحصدت اللاعبة المتألقة العديد من الألقاب الهامة مثل دورة الألعاب الإفريقية وبطولة تشارلستون الأميركية ولقب منافسة “كارلسروه” المفتوحة للتنس في ألمانيا.

*************

مواجهات نارية للفرق العربية في مسابقات إفريقيا

القاهرة ـ وكالات

أسفرت قرعة دور الـ8 لمسابقتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي “كونفيدرالية”، التي اقيمت في مقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” بمدينة السادس من أكتوبر المصرية، عن مواجهات وصفها مراقبون بالنارية للفرق العربية. وتم تقسيم الفرق الـ8 المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال إفريقيا 2022 إلى مستويين، بما يضمن مواجهة الفرق المتأهلة في صدارة مجموعاتها للفرق المتأهلة في مركز الوصافة، وذلك من خلال 4 مواجهات إقصائية تُقام بنظام الذهاب والعودة. وأسفرت القرعة عن وقوع الأهلي (حامل اللقب) مع الرجاء، بينما يواجه وفاق سطيف منافسه الترجي، ويلتقي بيترو أتلتيكو مع صن داونز، ويلعب شباب بلوزداد أمام الوداد. وتُقام مباريات الذهاب في ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا 2022 يومي 15 و16 نيسان الجاري على ملاعب الأندية المذكورة أولا، ثم ستُجرى مباريات الإياب يومي 22 و23 من الشهر نفسه. وأُقيمت أيضا قرعة نصف نهائي المسابقة، وأسفرت عن مواجهة بين الفائز من مباراة الأهلي والرجاء والفائز من مباراة وفاق سطيف والترجي، بينما يلتقي المنتصر من لقاء شباب بلوزداد والوداد مع الفائز من مواجهة بيترو أتلتيكو وصن داونز. في ما يتعلق بمباريات دور الـ8 في بطولة كأس الاتحاد الإفريقي “كونفيدرالية” 2022، فقد أسفرت القرعة عن مواجهة سيمبا التنزاني مع أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، بينما يخوض الاتحاد الليبي مواجهة ديربي مع مواطنه الأهلي طرابلس، ويلتقي بيراميدز المصري في مواجهة قوية مع مازيمبي الكونغولي، ويصطدم المصري البورسعيدي من مصر مع نهضة بركان من المغرب.

**********

خطوة واحدة تفصل سلة النفط عن التتويج بالدوري

بغداد ـ طريق الشعب

تمكن فريق النفط من الفوز على فريق الشرطة بنتيجة 63 - 55 نقطة في المباراة الثالثة ضمن مباريات ختام دوري السلة الممتاز في المباراة التي جرت المباراة على قاعة الشعب للالعاب الرياضية.

وقال خالد نجم عضو الاتحاد ان “على الفريق المتوج باللقب الفوز اربع مرات”، موضحا ان “فوز النفط هو الثالث وينبغي ان يفوز للمرة الرابعة ليتوج باللقب للموسم 2021 – 2022”.

واضاف ان الاتحاد حدد يوم السبت المقبل موعدا لاقامة المباراة الفاصلة، ففي حال فوز النفط فانه يتوج باللقب واذا فاز الشرطة، فعليه الفوز ثلاث مرات اخرى ليحسم اللقب.

وكان فريق نادي نفط البصرة توج بالمركز الثالث بعد فوزه بمباراة تحديد المركزين الثالث والرابع على فريق الجامعة بفارق سبع نقاط، وبواقع 99 - 92 نقطة.

**********

الصفحة الحادية عشر

* “السمفونيّة المكوّرة”

مجموعة قصصية جديدة للكاتب سالم بخشي المندلاوي صدرت ضمن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. تعتمد التنوع في الاتجاهات السردية في العالم.

*  منديل الماركسي/ مجموعة للقاص خضير فليح الزيدي، صدرت عن دار تأويل- بغداد. القصص تتميز بوعي انساني عميق وإرادة إبداعية تسهم في افناء المشهد التشريني النضالي.

* ما الاثنروبولوجيا/ كتاب للدكتور قيس النوري، صدر عن دار الشؤون الثقافية، ووزع مع العدد الأول من مجلة “لمحات”.

**********

قراءة

مهاد رؤيوي في قصص“عندما يهتز الجسر طرباً”

رنا صباح خليل

المجموعة القصصية التي بين أدينا للقاص  عبد الله حرز البيضاني وقصص بليغة وبلاغتها جاءت من أدواتها ولغتها وتوظيفها لكل ما يزيد القص تماسكاً وجمالاً  من دقة في الوصف ورزانة في الطرح وعمق في الدلالة، ولا أجد لها إلا أن تثبت حضورها المتميز محققة توافقا رصينا وممكنات القاص التي هي ليست قليلة في أدبية القصة القصيرة، كونها استوفت  خصائص الفن القصصي وضوابطها،  اذ اننا نجد حدث ونهاية منطقية دون أن يعتمد القاص على ذلك الاطناب قصد ملء الأوراق فقط بما يجعل القص محافظا على الهوية الفنية له ضمن مكونات نصية وظواهر أسلوبية وبنيات داخلية بارزة تستمد أدبيتها من سلطتها على القارئ،  ففي القصة الاولى التي تحمل عنوان المجموعة القصصية نجد فيها خطاباً قصصياً موازياً ما بين دالتين تفرضان سلطتهما على النص وهما صوت الناي وامواج النهر من جهة بما يشكلان به تحالفا مع الشيخوخة والفتوة من جهة اخرى وهذا التحالف بدوره يحرك افق التلقي ويمهد للولوج إلى العوالم  المتخفية في تبئير مرجعيات الدلالة في ما وراء القص من احساس بالخيبة ونضوب الحيلة في التواصل مع الحياة ،  آخذا القاص بجريرة الزمن وما يحدثه من تغيير ، أن استخدام القاص للخواتم الزمكانية في قصه أخذت منحنيات عدة لها وقعها النصي المتعدد الابعاد وذلك ما نجده أيضا في قصة (وتستفيق اللحظات) التي يطرح فيها مماحكة زمكانية تبنتها المسافة من بغداد الى السليمانية لتجمع ما بين روائي يشعر بعتمة الخيال لديه لتنيره امرأة يتحدث إليها طوال الطريق فتتبدد شخصياته الوهمية التي تعيش في داخله وتتحول إلى تآلف جديد يلبسه ثوب الجدوى والاهتمام بدلا عن الجمود والرتابة .

  إن قصص البيضاني عكست معانٍ إنسانية جمة، حرص فيها على خلق ذلك التأثير المائز في نفوس متلقي نصوصه بما يجعله يتفاعل مع ما يكتبه ذلك أن القصة تنم عن ظواهر وقضايا اجتماعية كان فيها قريبا جدا من مجتمعه بكتابتها، داعما لقضايا الإنسان والإنسانية جمعاء ورداً قاسيا على الجور والقمع وكبح الحريات الفردية،  ومن ذلك قصة (سحابة في منام) التي يقارب فيها ما بين الفصل العشائري والفتاة الضحية باستخدام اسلوب القهر الذكوري للانثى ، القهر بمستواه العنيف وبمستواه الناعم الذي يصيبها بالاحباط من دون القدرة على مواجهته.

ويفرز القاص قصصه في قسمين، الأول يتناول المشاعر والأحاسيس المنقوصة وغير المكتملة  في نطاق الأسرة.  والثاني يتناول قضايا اجتماعية عامة، لتوحي بأن المجتمع بما فيه من فساد سياسي وانحلال أخلاقي، لا يمكن أن ينتج علاقات صحية أو متوازنة في إطار الأسر ففي القصة الاخيرة من المجموعة التي عنوانها (الاجساد المتدافعة) يعالج القاص فكرة العوز المادي الذي يجعل اصغر فرد في العائلة يسرق ليتعشى اخوته لكنه استخدم المغزى العاطفي والدرامي السريع مع لهاث يجعلنا نتعاطف مع الطفل ونتناسى سرقته وهذا ما نراه في قصة (خلف شباك المرمى) ايضا؛ ذلك ان القاص لا ينفك يجوب عالمنا الغريب القاسي ليقتنص حكاياه وهي في مرمى الطفولة هنا وتحديدا الطفل (الفايخ) بحسب وصف الاطفال له نتيجة لبسه المختلف وكرته المطاطية بدلا من كراتهم التي صنعت من خرق  ليفاجئنا القاص بأن أمه عاملة خادمة في بيوت الميسورين،  وبما إن القارئ يميل إلى العيش مع الشخصيات والأحداث وربما يتقمصها ايضاً عمل القاص على استكناه الذاكرة في قصة ( امرأة تحت اغصان شابة) مستعينا ببطلها عبد العظيم الغانمي الذي تعيده الذكريات لمدينة العمارة قبل اربعة عقود إثر التقائه بجار له في المتنبي ليتذكر حبه الاول، ومن ثم تداعيات مدينة بسكانها وطبائعها وتكاد تكون القصة الأكثر أهمية في المجموعة وربما الوحيدة التي يتطرق فيها القاص الى طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة ومديات الجنس رغم الحدود الضيقة، وهو هنا خاطب المتلقي بكمٍ لا بأس به من التفصيلات والكثير من الايحاءات ليصل بخياله إلى الحقيقة التي تكتنف علاقات اجتماعية مهترئة تمثلت بعلاقة بطل القص الغانمي مع جارته ام وليد وذلك  باستثمار القاص تقنية تحول  اللغة لديه من اللغة المباشرة المفصلة على قدر المعنى لتصبح لغة محلقة بالمجاز الذي يتجاوز مجاز اللغة إلى مجاز التصوير السردي.

 لقد عودنا كتاب العقود السابقة مثل: غائب طعمة فرمان و فؤاد التكرلي وعبد الرحمن مجيد الربيعي وفاضل العزاوي ولطفية الدليمي على إمتصاص أحداث الشارع  بكل متناقضاته وهي كثيرة وسريعة التحول ولهذا أسبابه التي تجعل القاص يمسك بالوتيرة الهادئة كي يتقبل المتلقي احتدامها  وهذا ما عمل عليه البيضاني في قصة  ( الحرية تشف من الجهة الاخرى) التي يصف فيها صراعا نفسيا لبطلها وهو جالس في قاطرة قطار ويرى قبالته من عذبه داخل السجن الذي دخله ظلما، وللتمكن من وصف الاختلاجات النفسية العميقة لجأ فيها القاص  الى لغةٍ محكمة تتماشى مع تفاصيله السردية الصغيرة والكبيرة ، إذ وظف الكاتب لغته البلاغية العالية لتخدم الفكرة التي يحاول التطرق إليها وهي القهر السياسي والتي نجح فيها بأن يشعرنا أن المقطورة تحولت إلى سجن تأن فيه ذكرى موجعة حتى لكأننا نتمنى انعتاقه من ذلك القطار  بعد أن تحول إلى سجن يتخلله الأسر بأشكاله المتعددة  ذلك أن الزمن والرغبة في الحرية يتحولان إلى رغبة في الانعتاق والتمرد ليس على المكان ومن فيه فقط ،  بل على وجود الانسان نفسه. ولأن القصص محملة بطاقات نقية وعميقة من قصة لاخرى أخذنا القاص عبر اجتهاداته في فضح العمى الساسي رابطا اياه باحداث الشارع كما قلنا سابقا  فهو في قصة ( عندما يكبو الجواد) ابتكر فنيته العالية من فرادة الفكرة وثرائها التي صنع من خلالها تحول بائع العتيق في الشارع الى فراش لمسؤول البنك الذي حاول سرقته بعد سقوط النظام لولا موت حصانه في مفارقة لا تخلو من سخرية سوداء يتجلى فيها كل ماهو غير منطقي ومشوه ليكون واقعا مفروضا.

لم تخل قصص المجموعة من الفنطازيا وكانت من نصيب قصة ( الطائر الابيض) التي يفتتحها القاص واصفا المكان وهو الهور البهي بمائه الازرق مادّا جذور قصه نحو اسطورة (كنز حفيظ) التي انتشرت في الهور منذ ازمان ليست قليلة لتنبئ عن مكان يحرسه الجن ولا يصله الصيادون خوفا منهم الا صيادا كان يبحث عن الجديد وقد وجده في طائر ابيض كان يغوص عميقا في منطقة معينة من الهور ليدل الصياد على اماكن تواجد السمك ليصطادها، وبما إن الفنطازيا تتناول الواقع الحياتي عبر رؤية غير مألوفة فقد قدمها القاص ضمن معالجة ابداعية خارجة عما يتفق معه الواقع المعيش وذلك بادراج  العناصر الخيالية داخل إطار متماسك ذاتيا متناسقا من الداخل مع البيئة بما يمكننا تحديد ذلك الخيال ومكامن اختبائه  متجاوزين ما يتسرب إلى اذهاننا من انه  يبدو إطارا لعالم حقيقي رسمته الشخصية باستخدام عناصرها الفنية التي تقدمها كاملة لصناعة عالم خيالي .  

**************

المطلقات الصغيرات

عبدالحسين بريسم

-١-

الصغيرات

على صبر المنازل

وترتيب مائدة الطعام

يعزلن الورد من الاواني

وينثرن القمح للعصافير

وفي المساء

لم يبق للعائلة

الا صورة الجوع

-٢-

الصغيرات

خدعهن العالم الازرق

ومواقع التواصل الاجتماعي

لان الحياة

كانت اضيق

من سم الخياط

٣

على ابواب المحاكم

الصغيرات

يكتشفن ان الحياة

ليست قرية صغيرة

والعالم اكبر مما كن

يتصورن

في الفيس

وتويتر

تلك كانت

خدعة كبرى

٤

المطلقون ايضا

من الرجال الصغار

كانوا ايضا ضحية

الوجوة المزيفه

التي اختفت

بعد حفلة العرس

مباشرة

5

لهم ايضا

تسريحات شعر غريبة

وبناطيل ممزقة

اخر الصيحات

التي لم يسمعوها

ولكن ارتدوها

بصمت

***********

عاصفة من حب

كتبها الشاعر: فنجنسو رومانيوولو

ترجمها عن الإيطالية: عبدالوهاب الدايني

أحاول نسيان

وجهك الجميل...

إبتسامتك..

لكن رياحَ الحبُ

تعود

حاملة اليّ انفاسك

*

جربت أن أمسحَ

قبلاتك...

مداعباتك..

عيناك...

لكنهن يشددن الآن

على القلبِ

يجعلنني أتعذبُ

*

 مثل طفل

ألتصق بنقاؤك

أنت

 أنت جد جميلة

لكني لا أفلح حاليا

تفسير  ذاك الضوء

المنير مثل نجمة

في قَدَريِ

*

في لحظةٍ تموتين

وفي أخرى حيةً تبعثين

في هذا الحب

 اللانهائي

كم من مشاعر تعطيني

تتقلبُُ بي

في عاصفةٍ

من نارٍ التي

تسقط. بقوةٍ

في حياتي.

***********

قصة قصيرة.. كومبارس

كامل الدلفي

راجعت الحوارات المشتركة  بيني وبينها قبل قليل، لم أجد واحداً منها يخلو من صدق، وجدت كم كنا نحترق روحين هائمين ببعض إلى أن  غطت موجة جديدة من المغول مساحاتنا، وأصبحنا لفرط طيبتنا نسمح لهم باحتلال عشقنا فاختنق الحب . كان أسوأ ما بيننا من حواجز تدفع بها في طريقنا  كائنات المغول الذين وأن مسحتهم الأيام حقا من تاريخنا لكنهم مفرطون بغيرة جنونية ومن دون أخلاق في لعبة الغزو  وإن تلبسوا بأرواح غريبة عنهم إفرنجية أو شرقية أو محلية في الغالب.  ان فلسفة الغزو في أعماقهم هي حدوث مشاهد النهب والإذلال في الآخر لتشعر أرواح أسلافهم بالهدوء والراحة . ان المحليين المهيئين  لحمل أوزار اللعبة بهتت ألوانهم و مُسخت سيماهم  بمرور التفاصيل ، تراهم يسرفون  في إعدادات الإلغاء الكوني ، ويأملون أن تكون الأرض في قبضة أيديهم كما يبغي ذلك الأب الأعلى   “ جنكيزخان” .  يجتهدون في طاعة نوازعه في تناسل بقائه المعنوي ودوام هويته و خلو التاريخ من منافس له  و جعل الناس دمىً في طوعه وان يمنعوا الناس  من التفكير في وجودهم التاريخي بروية وعقل .  فالمحليين المتلبسين بالمغولية أسوء بكثير من المغول أنفسهم فهم في وهمهم خلقوا من ذواتهم  مغولاً كباراً لا تحد نوازعهم حدود في الهدم والنهب . الأجيال تتلمس الأمر في تفاصيل حياتها  إلا أن رؤيتها البريئة تزوغ عن الحقائق بضبابية معتمة جراء ما يكتبه المزيفون بمختلف الشؤون لإرضاء نوازع  المغول المتعاقبين. ما يلاقيه العموم في مختلف الأزمان هو تجسيد لهذا النوع من الواقع الخشن  الذي ألقى بظلاله القاتمة على صباحات القرون فأظلمت . تحدث التفاصيل غيلة  مع المحرومين من لذة الحياة وهناء العيش كما حدث مرة  في منتصف العقد الثمانيني من القرن العشرين  في الحرب وأبان خضوع بغداد لسطوة الوحوش وتفاقم نزوة الإلغاء فكانت الفرمانات  تتقافز بشهوة من فم جنكيزخان المحلي فقرر ان يستمتع بحرية آلاف  من بؤساء لم ترق له مزاياهم المسطرة في تقارير كتبها عنهم أتباعه  صغار المغول. كتب رأيه بخط احمر فوق كتاب وزارة الجند  “ اهدموا حرية الأوباش  “ . لم يعرف قادة الجند  تأويل رأيه فظلوا مترددين  اختيار طريقة في هدم حرية هؤلاء.

وضعوا آلاف المعنيين بالقرار  في معسكر انعزالي بمحاذاة شط الفرات. جيء بهم من وحدات متفرقة من  قوات الجند ، الصفة الجامعة لكل هؤلاء هي أنهم  ليسوا مغولا وصورهم كتبة التقارير أعداءً لسموه العظيم . فقد وردت في التقارير أوصاف مختلفة،  فقد خصت كلمة “فوضويون” أكثر من ألفين منهم ، وكلمة شروكي  بحدود الألفين أيضا، وكلمة متردد  بحدود الألف وكلمات مثل قرمطي و فيلي وتبعية و بلوشي وبهائي خصصت للمتبقين..   كنت من بينهم ينتابني تقزز شديد وأنا أحس   بنظرات الحراس وهزوهم منا سيما كبيرهم رئيس عرفاء المعسكر والذي خصص كمسؤول عن هذا التجمع العنصري الذي فقع بغتة في فضاء الحرب. ليس صعبا ان ترى ملامح مغولية فاقعة في وجه رئيس عرفاء المعسكر أو تركيبه الجسماني وامتداد شاربيه المعقوفين إلى أعلى حتى حجم بسطاله الأحمر فكان كما علمت نمرة       مدهشة ، وسلوكه مع المادون وبذاءة كلماته معهم وانحناءه المفرط للما أعلى وألفاظه اللينة أمامهم تثبت تشوه نسله تاريخيا والتصاقه الحميم بالمغولية. فلستُ مبالٍ أو متعجب لكلامه حين لقائه الأول بنا وهو ينحت لنا مفردة يراها لائقة بنا ومحببة إلى قلبه فصرخ بغرور طافح :  “ منبوذين تجمع”  . النبذ كلمة  بغيضة حاقدة  عصية على الهضم والتقبل اختارها لتكون لصيقة بقوم لا حيلة لهم دون أن يشهدوا ذلك المصير الثقيل فجلهم من المتعلمين والمثقفين والسياسيين والفنانين يواجهون الانزعاج السلطوي في كل مرة ينهضون، أو يستريحون، أو يأكلون، أو ينامون... هناك ضباط لم يصبهم فايروس المغولية  فلم ترق له  هذه الأهانات التي ينتجها المغول في معسكر الانعزال بحق هؤلاء فطلبوا من قيادتهم أن يجري تفكيك هذه الحالة  المريبة على أسس مهنية...  لكن  برقية من مكتب جنكيزخان أصرت على أن يساق المنبوذين إلى هجوم قادم لتحرير قطعة أرض سقطت في يد العدو اثناءعمليات الحرب الطويلة . السؤال الذي دار بين المنبوذين باستغراب شديد: هل سيتم تسليحنا ؟ كان الجواب سهلاً: تأتي الأوامر وتعرفون. في صبيحة سبت ثقيل جاءت  أرتال من سيارات ايفا العسكرية لتحميل هؤلاء إلى جبهات القتال ولكن،   لماذا لم تسلحوننا ؟  ستكون مهمتكم من دون سلاح .. كيف نلاقي عدواً من دون سلاح ؟  يقول المعظم جنكيزخان مهمتكم أن تفجروا الألغام التي زرعها العدو في الخط الأمامي مع جيشنا بأجسادكم العارية،  امضوا فأنها فرصتكم المثلى في التكفير عن ارتدادكم الجيني بأن تفتحوا ثغرات آمنة للجيش الوطني  وتمضون كومبارسا للبغال والحمير ثروتنا التي تناقصت أعدادها جراء زجها الطويل في سحق الألغام ، ألا يشرفكم هذا الدور المجيد ؟            

 من يومها رفضت دور الكومبارس مفهوما وواقعا ، و هربت من أسوار المعسكر و تسللت الحدود باحثاً عن حريتي المفقودة ،  ولما اخبرني المهرب أن أركب البغل لتجاوز الحدود وافقت سريعا وأنا اضحك كالمنتصر من البغل و من المغول..

***********

الصفحة الثانية عشر

جبار البهادلي يوقع كتابه

في «بيتنا الثقافي»

بغداد – طريق الشعب

يقيم منتدى “بيتنا الثقافي” بعد غد السبت، حفل توقيع لكتاب الإعلامي جبار البهادلي، الموسوم “الرهان على سؤال الثقافة”.

الحفل الذي من المقرر أن يديره الإعلامي سعدون هليل، يبدأ في الساعة 11 صباحا على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

قضاء الحي

ورشة في الرسم على الزجاج

 *************

الحي – طريق الشعب

برعاية رابطة المرأة العراقية، نظم منتدى الشباب في قضاء الحي بمحافظة واسط، السبت الماضي، ورشة في الرسم على الزجاج للأطفال.

الورشة التي شارك فيها جمع من الأطفال، من كلا الجنسين، أشرف عليها وحاضر فيها كل من الأستاذ واثق حسن، والفنانة شهب. وأعربت رابطة المرأة العراقية عن شكرها إلى منتدى الشباب ومديره رشيد حميد سهيل، على دعوته إياها لرعاية الورشة.  وفي ختام الورشة التي شهدت فعاليات ثقافية مختلفة، جرى تكريم الفائزين في مسابقة الرسم على الزجاج، مع تقديم لوح تقدير لمعلمة مادة الفنية في “مدرسة قبة الصخرة”، لشروعها بتعليم تلاميذها الرسم وفق هذا الأسلوب.  إلى ذلك، أبدت رابطة المرأة استعدادها للتعاون مع منتدى الشباب في تنظيم النشاطات الفنية التي تساعد على تطوير المواهب بين الفتيات والنساء في القضاء، مؤكدة أن هناك الكثير من الموهوبات في مجالات الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي، فضلا عن الشعر، يحتجن إلى الرعاية والدعم.

ذي قار.. مسابقة مدرسية في التصوير الفوتوغرافي

 ****************

الناصرية – وكالات

نظمت شعبة النشاط المدرسي في محافظة ذي قار، أخيرا، مسابقتها السنوية للتصوير الفوتوغرافي. شارك في المسابقة طلبة متوسطة وثانوية من كلا الجنسين، عرضوا أكثر من 50 عملا تجسد محاور مختلفة، منها المعماري والطبيعي والبورتريه والإنساني والمهني وغيرها.

وقال مسؤول شعبة النشاط المدرسي،  محسن خزعل، أن هذه المسابقة تنظم ضمن الخطة الدراسية السنوية، لافتا في حديث صحفي، إلى أن الأعمال التي عرضت هذا العام، تميزت بجماليتها وحرفيتها، ما أبرز عددا من المواهب الفوتوغرافية بين الطلبة.

************

في “نادي الكتاب” الكربلائي.. سلام القريني عن فرقة المسرح الفني الحديث

كربلاء – غانم الجاسور

ضيّف “نادي الكتاب” في محافظة كربلاء، الأربعاء قبل الماضي، القاص سلام القريني، الذي تحدث عن “دور المسرح العراقي التنويري/ فرقة المسرح الفني الحديث نموذجا”، بحضور جمهور من المثقفين والمهتمين بالمسرح.

وجاءت هذه الفعالية في سياق احتفالات اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، بمناسبة الذكرى الـ 88 لميلاد الحزب.

 استهل القريني حديثه بالاشارة الى بداية تأسيس فرقة المسرح الفني الحديث، والتي كانت في 3 نيسان عام 1952. وأوضح أن تأسيسها ارتبط بحقيقة تفردها وتميزها عما كان سائدا من أشكال مسرحية تقليدية مألوفة، مبينا أنها كانت قريبة من الناس، واستطاعت أن تحاكي الجمهور بثقافاته المتنوعة “ما يؤكد أن المسرح طاقة تتفاعل مع الحياة العامة وتقترب من الانسان وحاجاته وتخلق توازنا ملتزما”.

وتابع قوله أن “هذه الفرقة قدمت أكثر من 38 عملا، جميعها تؤكد صفة المثقف العضوي، الذي يعيش هموم مجتمعه”، لافتا إلى أن السلطات الرجعية سحبت إجازة الفرقة أكثر من مرة، ومنعتها من العمل كونها قريبة من هموم الناس وتطلعاتهم، ومساندةً لحركات التحرير في الجزائر وفلسطين ومصر.

وذكر القريني أن عروض فرقة المسرح الفني الحديث، اتسمت بـ “الواقعية الاشتراكية”، والتي تعني الصدق في نقل الحقيقة، معرجا على بعض أعمالها المهمة، مثل مسرحية “انا أمك يا شاكر” للفنان الراحل يوسف العاني، والتي تتضمن مقطعا من رواية “الأم” للروائي الروسي مكسيم غوركي، يقول: “هل تعلمون لماذا قدموا ابني ومن معه الى المحاكمة؟ لسوف أقول لكم وأنتم ستصدقون قلب أم وشعرها الشائب.. لقد قدموهم بكل بساطة لأنهم يقولون الحقيقة لسائر الناس”.

وأضاف قائلا، أن الكثيرين من العراقيين لا يزالون يتذكرون مسرحيات الفرقة التي بقيت عالقة في مخيلاتهم ووجدانهم، أمثال “النخلة والجيران” و”القربان” و”الصحون الطائرة”، وغيرها من الأعمال التي عدّها النقاد علامات مضيئة في تاريخ المسرح العراقي.

وأخيرا، توقف القريني عند الضربة الموجعة التي غيبت الفرقة، بعد تعرض أبرز رموزها للمطاردة والملاحقة من قبل نظام البعث الصدامي، حتى اضطروا إلى مغادرة العراق، أمثال الراحلة زينب وزوجها لطيف صالح، فضلا عن الراحلة ناهدة الرماح، والراحل خليل شوقي وعائلته مي وروناك وفارس.

وعلى هامش المحاضرة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات، بضمنهم المؤرخ المسرحي عبد الرزاق عبد الكريم، المحامي نصير شنشول وفاضل مناتي.

***************

الى الاصدقاء في الحزب الشيوعي..

إلى أصحاب القلوب البيضاء، أصحاب الأيادي البيضاء، أصحاب الجباه البيضاء .. طاب عيدكم وسُعد.

وأنا أقف أمامكم لا يسعني إلا أن أحييكم وأحيي صمودكم.

لقد ظلمكم كثيرون وأنصفكم كثيرون، ولكن اعلموا أن كلمات الانصاف مثل الحسنات، تقاس بعشرة أمثالها.

لقد كنتم وطنيين بامتياز ولم تبخلوا على الوطن بالغالي والنفيس، وبذلك كنتم مصداقا لقول ميرابو: «لا تسأل الوطني ماذا كسب، بل سله ماذا وهب».

كنتم من أوائل المضحين، وقد علّمتم بأنه لا يكفي أن تحب وطنك لتكون وطنيا، بل يجب أن تضحي بشيء من أجله.

رحم الله كل من ضحى في سبيل هذا الوطن، رحم الله شهداء العراق كافة.

شعاركم وطن حر وشعب سعيد. ومن منا لا يحب أن يكون الوطن حرا ويرفل شعبه بالسعادة، لذا ما زلنا نردد «الدنيا حلوة.. والناس حلوة.. والوطن باسم سعيد».

من كلمة المحامي ضياء حسين المحسن

ألقاها نيابة عن زملائه المحامين في مدينة الصويرة

 عند احتفالها أخيرا بالعيد الـ 88 للحزب الشيوعي العراقي 

  **************

لسد نقص الكادر التعليمي.. موصليون يقدمون محاضرات مجانية للتلاميذ

الموصل – وكالات

بادرت مجموعة من شباب “قرية البوير” غربي الموصل، أخيرا، إلى التطوع لإلقاء محاضرات علمية مجانية على تلاميذ مرحلتين دراسيتين في مدرستين داخل القرية، وذلك لمواجهة أزمة نقص الكادر التعليمي مقابل زيادة أعداد التلاميذ.

وبحسب ما ذكرته وكالات أنباء، فإن المجموعة تضم خمسة شباب من حملة الشهادات الجامعية، تطوعوا لإلقاء محاضرات مجانية على تلاميذ صفي الخامس والسادس الابتدائيين في المدرستين. وأضافت، أن الشباب أطلقوا مبادرتهم هذه، بعد أن وجدوا أن عدد تلاميذ المدرستين وصل إلى نحو 1500 تلميذ، وأن وزارة التربية لم تسند الكادر التعليمي الموجود وتزيد عدده كي يغطي أعداد التلاميذ.

*************

القمر الوردي في سماء العراق

 بغداد – وكالات

قال المتنبئ الجوي صادق عطية، أن العراق على موعد مع ظاهرة “القمر الوردي”.

وأوضح في منشور له على صفحته في “فيسبوك”، أن مساء يوم 16 نيسان الجاري، هو موعد مشاهدة القمر الوردي في سماء العراق، تزامنا مع حلول الربيع وظهور أول الأزهار باللون الوردي. وأضاف قائلا، أن القمر سيبدو أكبر وأكثر سطوعا ليلا، نظرا لاقترابه من الأرض.

وجاءت تسمية “القمر الوردي العملاق”، ارتباطا بزهور وردية اللون تسمى “فلوكس الأرض البرية”، وتتفتح أوائل الربيع في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

*************

في “نادي الكتاب” الكربلائي.. سلام القريني عن فرقة المسرح الفني الحديث

كربلاء – غانم الجاسور

ضيّف “نادي الكتاب” في محافظة كربلاء، الأربعاء قبل الماضي، القاص سلام القريني، الذي تحدث عن “دور المسرح العراقي التنويري/ فرقة المسرح الفني الحديث نموذجا”، بحضور جمهور من المثقفين والمهتمين بالمسرح.

وجاءت هذه الفعالية في سياق احتفالات اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، بمناسبة الذكرى الـ 88 لميلاد الحزب.

 استهل القريني حديثه بالاشارة الى بداية تأسيس فرقة المسرح الفني الحديث، والتي كانت في 3 نيسان عام 1952. وأوضح أن تأسيسها ارتبط بحقيقة تفردها وتميزها عما كان سائدا من أشكال مسرحية تقليدية مألوفة، مبينا أنها كانت قريبة من الناس، واستطاعت أن تحاكي الجمهور بثقافاته المتنوعة “ما يؤكد أن المسرح طاقة تتفاعل مع الحياة العامة وتقترب من الانسان وحاجاته وتخلق توازنا ملتزما”.

وتابع قوله أن “هذه الفرقة قدمت أكثر من 38 عملا، جميعها تؤكد صفة المثقف العضوي، الذي يعيش هموم مجتمعه”، لافتا إلى أن السلطات الرجعية سحبت إجازة الفرقة أكثر من مرة، ومنعتها من العمل كونها قريبة من هموم الناس وتطلعاتهم، ومساندةً لحركات التحرير في الجزائر وفلسطين ومصر.

وذكر القريني أن عروض فرقة المسرح الفني الحديث، اتسمت بـ “الواقعية الاشتراكية”، والتي تعني الصدق في نقل الحقيقة، معرجا على بعض أعمالها المهمة، مثل مسرحية “انا أمك يا شاكر” للفنان الراحل يوسف العاني، والتي تتضمن مقطعا من رواية “الأم” للروائي الروسي مكسيم غوركي، يقول: “هل تعلمون لماذا قدموا ابني ومن معه الى المحاكمة؟ لسوف أقول لكم وأنتم ستصدقون قلب أم وشعرها الشائب.. لقد قدموهم بكل بساطة لأنهم يقولون الحقيقة لسائر الناس”.

وأضاف قائلا، أن الكثيرين من العراقيين لا يزالون يتذكرون مسرحيات الفرقة التي بقيت عالقة في مخيلاتهم ووجدانهم، أمثال “النخلة والجيران” و”القربان” و”الصحون الطائرة”، وغيرها من الأعمال التي عدّها النقاد علامات مضيئة في تاريخ المسرح العراقي.

وأخيرا، توقف القريني عند الضربة الموجعة التي غيبت الفرقة، بعد تعرض أبرز رموزها للمطاردة والملاحقة من قبل نظام البعث الصدامي، حتى اضطروا إلى مغادرة العراق، أمثال الراحلة زينب وزوجها لطيف صالح، فضلا عن الراحلة ناهدة الرماح، والراحل خليل شوقي وعائلته مي وروناك وفارس.

وعلى هامش المحاضرة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات، بضمنهم المؤرخ المسرحي عبد الرزاق عبد الكريم، المحامي نصير شنشول وفاضل مناتي.

**************

في “ملتقى روّاد المتنبي”.. نشوء الدولة العراقية.. حدث مصطنع أم ضرورة تاريخية؟

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

ضيّف “ملتقى روّاد المتنبي” الثقافي، الجمعة الماضية، الباحث فراس ناجي، الذي قدم محاضرة بعنوان “نشوء الدولة العراقية حدث مصطنع أم ضرورة تاريخية”، بحضور جمع من المثقفين والمهتمين في الشأن السياسي.

المحاضرة التي احتضنتها “قاعة شناشيل” في المركز الثقافي البغدادي، استهلها الضيف بالقول أن “الكثيرين من الناس يعتقدون ان تاريخ العراق عبارة عن تاريخ اسود مليء بالمظالم والقهر، في حين ان هناك محطات مضيئة ضمن هذا التاريخ، تحملها ذاكرة تاريخية مشتركة”.

وتابع قائلا، أن “المشكلة الآن، هي أن الذاكرة أصبحت فئوية، ما يعني أن لكل فئة ذاكرة مبنية على مظلومية خاصة بها، بينما الذاكرة التاريخية المشتركة تبني الهوية الوطنية الجامعة، وتجعلنا أمة سياسية واحدة”.

وأوضح ناجي، أن “مفهوم الأمة بات مشوها ملحقا بتسميات كـ (الأمة العربية) أو (الأمة الكردية). وهذه  التسميات تمثل انتماء عاطفيا او تاريخيا الى القومية، بينما الامة السياسية هي مفهوم حديث للدولة الحديثة التي يتساوى فيها مواطنوها”.

وعن الدولة المصطنعة، أوضح الباحث أن هذه الدولة يتم استغلالها لتطوير مخططات ضدها. وبيّن أنه “في العام 2006 ظهر مفهوم مخطط الشرق الأوسط الجديد كخريطة كاملة. وطرح بايدن مشروع تقسيم العراق. وبالمقابل طرح بعض سياسيي العراق مشروع إقليم الجنوب وإقليم كردستان”، مشيرا إلى أن “هذه المخططات هدفها تقسيم البلد، وهي مستندة إلى مفهوم الدولة المصطنعة”.

ثم تحدث عن التصور الذي يفيد بأن العراق يتألف من ثلاث ولايات (بغداد والبصرة والموصل) غير مترابطة اجتماعيا وسياسيا. وأن بريطانيا، ولمصلحتها الاستعمارية، جمعت هذه الولايات وسمتها العراق، على اعتبار أن الاحتلال هو الذي أسس دولة العراق الحديثة.

وتابع قائلا، أن “هذا التصور غير صحيح، وهو يقلل من أهمية المحطات المضيئة في تاريخ العراق، ومنها ثورة العشرين وثورات الأربعينيات والخمسينيات. فهذا كله يؤكد وجود تجانس وعمل مجتمعي موحد”.

وعن تشويه الذاكرة العراقية، لفت ناجي إلى أن “كل نظام يؤسس سردية تاريخية لخدمته. فالنظام الملكي يركز على ثورة ملك الحجاز الحسين بن علي، ويتم الاحتفال بهذه المناسبة سنويا، وكأن العراق وجد نتيجة هذه الثورة”، متابعا القول: “عندما جاء صدام أطلق مشروعا لإعادة كتابة التاريخ، وهنا همّش بقية المساهمين في الذاكرة التاريخية العراقية، وركز على موضوع القومية العربية. وحاليا تقوم السلطات بذلك. إذ تشوه الذاكرة التاريخية لتثبت شرعيتها في الحكم”.

وانتهى الضيف إلى أن “المحطات المضيئة تؤسس لذاكرة تاريخية، وهذه الذاكرة نستطيع ان نبني عليها الهوية الوطنية الجامعة كأساس لمشروع وطني بديل عن ذاكرة المظلوميات والمكونات”، مبينا أن “ثورة تشرين فرصة حقيقية توفر جوا عاما ومزاجا شعبيا لتقبل هذه الهوية الوطنية الجامعة”.

وبعد مداخلات ساهم فيها عدد من الحاضرين، قدمت شهادة تقدير باسم الملتقى إلى الباحث فراس ناجي.