اخر الاخبار

تتصاعد حمى الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، للمطالبة بتوفير فرص العمل، وبمعالجة تردي الواقع الخدمي في اغلب مدن البلاد.

 

البصرة

وطالب أهالي الجزر الأربعة في قضاء شط العرب الحكومة المحلية بتغيير مسار خط السكك عن منازلهم، والمخصص لنقل المسافرين من إيران إلى العراق.

جاء ذلك في خلال وقفة احتجاجية أمام القنصلية الإيرانية في البصرة.

وأشار المتظاهرون إلى انه بحسب المخطط للربط السككي تبين أن مسار الخط يمر عبر أراضينا، وهي أراضي ملك صرف زراعي، مؤكدين ان الشروع في هذا الخط يؤدي إلى هجرة أكثر من 1200 عائلة.

وقالوا إنّ هذه الوقفة أمام القنصلية الإيرانية هي من اجل إيصال رسالة إلى الحكومتين المركزية والمحلية، مشيرين إلى قيام لجنة بتحديد هذا المسار الذي يمر بأهالي الجزر الأربعة، والذي يبدأ من منطقة جويمه إلى منطقة الفيروزية.

وأكدوا انهم لا يطالبون بتعويض مالي أو أشياء أخرى، انما فقط تغير مسار الخط.

وجدّد عدد من العاطلين عن العمل، وقفتهم الاحتجاجية أمام فلكة البحرية بالبصرة، مطالبين بالتعيين واستبدال العمالة الأجنبية بالمحلية.

وقال ممثل تنسيقية المتظاهرين الخريجين وغير الخريجين، إنهم سيستمرون في التظاهر لحين الاستجابة لمطالبهم. ونظمت كوادر مستشفى البصرة التعليمي “الجمهوري” وقفة استنكارية لتكرار حالات الاعتداء على الطواقم التمريضية والصحية والطبية في المؤسسات كافة، وذلك على خلفية تعرض أحد الممرضين في قسم الطوارئ إلى اعتداء أصابه بجروح بالغة.

وقالوا، إنهم يطالبون بتغيير حماية المنشآت الصحية وإقالة الممثل القانوني لمستشفى البصرة العام ومحاسبة ضابط المفرزة لعدم توفيره الحماية اللازمة، وتفعيل قانون حماية الملاكات الصحية، وإنزال اشد العقوبات بحق كل من يعتدي على الملاكات.

فيما طالب أهالي خور الزبير، خلال وقفة نظمها مئات المواطنين، الحكومة المحلية بتوفير فرص عمل للشباب وإنشاء عدد من المباني الحكومية الضرورية في الناحية.

وطالب المتظاهرون بتوفير فرص عمل في الشركات الأهلية والحكومية وإنشاء مكتب تشغيل في الناحية، بالإضافة إلى المطالبة بإنشاء مستشفى ومحكمة وبناية لإدارة الناحية ومركز شرطة وتشكيل لجنة لمتابعة الشركات الأهلية والعاملين بها، وطرد أصحاب الإقامات المنتهية والعمالة الأجنبية.

وأعلن وجهاء وشباب قضاء المديْنة في محافظة البصرة عن تأجيل احتجاجاتهم إلى يوم الجمعة المقبل، وذلك بعد تدخل الحكومة المركزية وتقديمها وعودا بتنفيذ بعض من مطالبهم.

وقال ممثل المحتجين بأنهم سيوقفون احتجاجهم لحين الوقوف على جدية الوعود الحكومية وتنفيذها للمطالب المشروعة. ولفت الى أنهم خرجوا للمطالبة بحقوقهم المشروعة المتمثلة بتوفير الخدمات، والمطالبة بفرص عمل لأبناء قضاء المدينة.

 ذي قار

ونظم العشرات من أهالي حي العسكري الأول في قضاء سوق الشيوخ التابع إلى محافظة ذي قار، اعتصاما مفتوحا في تقاطع الصناعة عند مدخل القضاء، مطالبين بإقالة القائم مقام وشمول الحي بمشاريع الخدمات.

وقال أحد المتظاهرين، إن المحتجين من أهالي الحي وشيوخ ووجهاء من عشائر مختلفة خرجوا للتظاهر نتيجة لعدم ايفاء الحكومة بوعودها، مشيرا إلى أن الحي كان من المقرر شموله بمشاريع خدمية بعد عطلة عيد الفطر إلا أنها لم تباشر، الأمر الذي دعاهم التظاهر والاعتصام للمطالبة بحقوقهم.

وتظاهر العشرات من أهالي منطقة الصخيين، وأغلقوا الطريق الرئيس الرابط بين جامعة ذي قار ومركز مدينة الناصرية، احتجاجا على عدم شمول مناطقهم بخطة المشاريع الجديدة.

وقال أحد المتظاهرين إن مناطقهم لم تحظ بالخدمات الأساسية ومنها إنشاء الطرق وشبكات الماء والكهرباء والمدارس الأمر الذي دعاهم إلى التظاهر والمطالبة بحقوقهم، داعيا الجهات الحكومية إلى الالتفات لمطالبهم والعمل على تقديم الخدمات لمناطقهم التي تتمتع بكثافة سكانية عالية.

 ميسان

والى ميسان، استنكرت نقابة الأكاديميين العراقيين اعتداءً من قبل قوة أمنية في المحافظة على أحد التدريسيين في جامعة ميسان، داعية الجهات المعنية بالملف الأمني الى التدخل، والحد من تلك الاعتداءات.

وقالت النقابة في بيان إنها، انه في الوقتِ الذي تدعو فيهِ الأجهزة الأمنية لأن تأخذ دورها الفاعل في بسطِ الأمنِ والاستقرار وفرضِ هيبةِ القانون، “نقفُ ضد أي اعتداءٍ يطال التدريسيين ويقللِ من احترامِهم، ومن هنا ندينُ ونستنكرُ بأشدِ عبارات الشجبِ والاستنكار الاعتداء الذي تعرض له الأستاذ (م. حيدر سامي علوان) التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة ميسان، في يوم الأربعاء الموافق 24 نيسان الجاري، حيث تعرض للإهانة والتجاوز على كرامته من دون وجه حق من قبل الأجهزة الأمنية الماسكة لسيطرة جوالة في منطقة عمارات المعهد السكني قرب جامعة ميسان”.

 المثنى

وتظاهر العشرات من أصحاب وكالات الغاز في المثنى، أمام فرع المنتجات النفطية في المحافظة، احتجاجا على رفع الضريبة السنوية المفروضة عليهم وتطبيق نظام GPS.

وذكر عدد منهم، أن رفع الضريبة السنوية إلى مليونين ونصف المليون يعتبر إجحافا بحقهم ولا يتناسب مع هامش الربح الذي يحصلون عليه.

وأشاروا إلى أنهم قد يضطرون إلى تنظيم إضراب عن العمل لحين تحقيق مطالبهم التي تشمل أيضا فتح منافذ للدفع الإلكتروني في معامل تعبئة الغاز.

بدورهم، تظاهر موظفون وأجراء في بلدية السماوة، مطالبين بشمولهم بنظام الأرباح وقطع الأرض، فضلا عن تحويل الإجراء لنظام العقود.

وذكر عدد منهم إن مطالبهم هي التحويل لنظام العقود أسوة بأقرانهم، مشيرين إلى الدائرة لم تقم بتنظيم المعاملات الخاصة بإضافة الخدمة واحتساب نقاط الشمول بقطع الأرض، كما يحصل في الدوائر الأخرى.

 الكوت والسليمانية

ونظم العشرات من الكوادر التربوية في مدينة الكوت، وقفة أمام أبواب مجلس المحافظة، مطالبين بإبعاد مديرية التربية عن المناكفات السياسية والصراعات الحزبية الضيقة، التي أفضت إلى استجواب مدير التربية من قبل المجلس والتصويت على إقالته، وهو ما رفضته وزارة التربية التي قالت إن هذا الإجراء من صلاحياتها حصراً.  وخرج أهالي قضاء بينجوين في محافظة السليمانية إلى الشوارع في تظاهرات حاشدة، معبرين عن استيائهم واحتجاجهم على تدهور الوضع الخدمي في المدينة. ورفع المتظاهرون شعارات تطالب حكومة الإقليم بتحسين الخدمات الأساسية والاهتمام بالبنية التحتية. وتأتي هذه التظاهرات كرد فعل على ما يصفه المواطنون بالإهمال المستمر والنقص الحاد في الخدمات العامة، مثل انقطاع التيار الكهربائي المتكرر ومشاكل المياه. ودعا المتظاهرون إلى ضرورة إجراء إصلاحات جذرية وتوفير الدعم اللازم لضمان تقديم خدمات تلبي احتياجات المواطنين.

ويأمل أهالي بينجوين أن تلقى مطالبهم آذانًا صاغية، وأن تتخذ الإجراءات العاجلة لتحسين الوضع الخدمي في المدينة.