اخر الاخبار

حول إنتاج الغاز في العراق

 نشرت صحيفة (ذي ناشينول) الناطقة بالإنكليزية تقريراً لسنان محمود ذكر فيه بأن العراق وقع اتفاقاً مع شركة أوكرزمرسورس الأوكرانية لتطوير حقل غاز في الجزء الغربي من البلاد في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز إمداداته من الطاقة، حيث ستقوم الشركة بزيادة الإنتاج في حقل عكاس للغاز من 60 مليون قدم مكعب إلى 100 مليون قدم مكعب يومياً خلال عامين، ثم إلى 400 مليون قدم مكعب يومياً خلال أربع سنوات.

 الحاجة للغاز

وأشار التقرير إلى أنه وعلى الرغم من كونه ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك، يعتمد العراق على إيران في حوالي ثلث احتياجاته من الغاز لإنتاج الكهرباء، التي ما يزال يعاني من مشاكل توفيرها لفترات طويلة في جميع أنحاء البلاد. وأضاف بأن هذا الاعتماد يصطدم بضغوط من الولايات المتحدة التي تُخضِع واردات الطاقة الإيرانية للعقوبات منذ عام 2018.

ولهذا، وحسب التقرير، تواصل الحكومة العراقية مساعيها لتطوير مواردها من الغاز الطبيعي، الذي يبلغ احتياطي البلاد منه نحو 3714 مليار متر مكعب، وتقليل النقص في قطاع الكهرباء في السنوات الأخيرة، مما دفعه لتوقيع اتفاق مع شركة توتال إنيرجي الفرنسية لتطوير مشاريع للنفط والغاز والطاقة المتجددة بقيمة 27 مليار دولار. ومن المنتظر أن يقوم المشروع باستعادة الغاز المحترق في ثلاثة حقول نفط لتزويد محطات توليد الطاقة بالغاز.

 الغاز والبيئة

من جهته حث تقرير لمعهد دول الخليج الأمريكي، الحكومة العراقية على استثمار فترة الاستقرار السياسي التي وصفها بالنادرة، من أجل تكثيف الجهود لتقليل الغاز المحترق، وإقامة مشاريع محطات استغلال الغاز المصاحب ومحطات الطاقة الشمسية، لحماية بيئته المهددة.

وأشار التقرير إلى أن العراق يحرق نحو نصف الكمية الناتجة عن استخراج النفط، اي حوالي 3.12 مليار قدم مكعب يومياً، مما جعله ثاني أكبر مصدر للانبعاثات في العالم، وألحق أضراراً كبيرة بالصحة والبيئة في بلد يعاني فعليا من تداعيات الاحتباس الحراري والذي تسبب بجفاف الأنهار وتزايد ملوحة المياه، والتصحر وتزايد العواصف الترابية، فالميثان المنبعث من حقول الطاقة هو أحد غازات الدفيئة المسؤولة بقوة عن تغير المناخ.

خسارة مالية قاسية

وقدّر التقرير خسائر العراق السنوية من حرق الغاز بنحو 2.5 مليار دولار، وهو المبلغ الذي كان ممكنا استغلاله لإنتاج 10 غيغاوات من الطاقة الكهربائية، وتقليل الفجوة الكبيرة بين العرض ( 348 مليار قدم مكعب) والاستهلاك المحلي ( 722  مليار قدم مكعب). وجاء في التقرير بأن العراق متأخر في تطوير موارده من الطاقة المتجددة على الرغم من امتلاكه إمكانات كبيرة، كالطاقة الشمسية، التي يسعى لتوليد 12 غيغوات منها بحلول العام 2030، داعياً بغداد إلى تغيير مسارها واعتماد سياسة بيئية أكثر قوة لكي تتمكن من الالتزام بتعهداتها تجاه الأوبك والعالم.

 شكوى عراقية

وأخيراً، نشرت بي بي سي تقريراً حول قيام أب عراقي برفع دعوى قضائية ضد شركة النفط البريطانية العملاقة “بريتيش بتروليوم”، متهماً إياها بأنها تسببت بوفاة ابنه البالغ من العمر 21 عاماً، بسبب حرق الغاز في حقل نفطي تديره الشركة في محافظة البصرة، ما تسبب بإصابة الشاب بسرطان الدم ووفاته. وتعّد الدعوى مثالاً مهماً على وجود جرائم بيئية، كانت الشركات قادرة على ارتكابها دون أن يطالها العقاب. وأضاف التقرير بأن حصة الشركة من انبعاثات حرق الرميلة تبلغ 47 بالمائة، اي بحدود 3.7 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في عام 2021، وهذا أكثر من انبعاثات مليوني سيارة في المملكة المتحدة سنويًا فيما تحاول الشركة التخلص من هذه التهمة بكل الطرق.