اخر الاخبار

افتتح الفنان التشكيلي المغترب رسمي الخفاجي، عصر السبت الماضي في بغداد، معرضا شخصيا لإعماله يحمل عنوان “غابة الروح”.

وحضر حفل الافتتاح سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي وعدد من قيادات الحزب، إلى جانب جمع من الفنانين والمثقفين ومحبي الفن التشكيلي.

ويضم المعرض 33 لوحة بأحجام مختلفة، معظمها منجز خلال السنوات الأربع الأخيرة، وأقدمها يعود إلى العام 2008، وإحدى اللوحات تحمل اسم “الخلود” وهي مهداة إلى الشهيد كامل شياع وتحمل التاريخ 2011. وقد نفذ الفنان أعماله باللونين الأبيض والأسود، وعبّر فيها عن مضامين متنوعة استمدها من الواقع وحققها بأسلوبه الفني المتفرد. وهو أسلوب دأب عليه منذ سنين ويتسم بالتجريد والمزاوجة بين الرسم والغرافيك.

وينفذ الخفاجي رسومه بالحبر الأسود على الورق والقماش، مشكلا خطوطا ونقاطا وحروفا موزعة هندسيا. كما يركز في أعماله على الظل وتدرّجاته.

وفي لقاءات متلفزة، سجل عدد من الفنانين الحاضرين انطباعاتهم عن المعرض. بضمنهم الفنان والأكاديمي د. جواد الزيدي، الذي قال أن “رسمي الخفاجي ينتمي إلى التجريد بقوة، فضلا عن اختياره اللونين الأبيض والأسود. وهذا التضاد والتعارض في القيم اللونية في أعماله الفنية، سياق اتخذه منذ سبعينيات القرن الماضي، ولم يعتمده غيره من الفنانين. إذ ان الفنانين الذين جربوا الاشتغال بالأبيض والأسود، جربوا أيضا الاشتغال ببقية الألوان”.    وفي لقاء قصير مع “ذا غاليري” نُشر على صفحات التواصل الاجتماعي، تحدث الخفاجي عن دلالة عنوان معرضه، مبينا أن “الغابة دلالة على سعة الشيء وعمقه. وقد حاولت ان اجمع في معرضي كل ذكرياتي، سواء العراقية أم الإيطالية، بأحزانها وآلامها وأفراحها، بكل شيء مر بي، من اخفاقات ونجاحات”.

وتلقى الخفاجي يوم الافتتاح، باقات ورد من الحضور، بضمنهم الرفيق رائد فهمي.

تجدر الإشارة إلى ان الخفاجي يقيم هذا المعرض الكبير والفريد لنتاجاته التشكيلية في بغداد، لأول مرة منذ ٤٧ سنة عاش وعمل خلالها في بلده الثاني إيطاليا. وان المعرض سيبقى مفتوحا طوال شهر أيار، يوميا من الساعة 10 صباحا حتى 9 مساءً، باستثناء يوم الأحد (استراحة ذا غاليري).

ويذكر ايضاً أن الفنان رسمي الخفاجي ولد عام 1945 في محافظة الديوانية، وتخرج عام 1965 في دار المعلمين بالمحافظة، ثم تخرج في معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1976. وبعد عام غادر بلده بسبب معارضته سياسة النظام الدكتاتوري المباد، واستقر في إيطاليا. وهناك درس في معهد الفنون الجميلة بفلورنسا وتخرج فيه عام 1984.