اخر الاخبار

 ضيّف “ملتقى جيكور” الثقافي في البصرة و”دار الأدب البصري” الثلاثاء الماضي، الأديب وطبيب الأطفال الاستشاري د. ضرغام الأجودي، الذي تحدث عن “القضية الفلسطينية في أدب الطفل العراقي”، وعن كتابه الجديد الموسوم “فلسطين.. الحكاية من البداية”، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين.

الجلسة التي التأمت على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، أدارها الشاعر والاعلامي عبد السادة البصري. فيما استهلها الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين بفقرته الأسبوعية المعتادة “خارج الموضوع”. وهذه المرة عرض فيلما قصيرا عن كورنيش البصرة.

ثم قدم مدير الجلسة نبذة عن فلسطين وأثر قضيتها في مختلف مجالات الثقافة والفكر والإبداع منذ أربعينيات القرن الماضي حتى اليوم، معرّجاً على الطفل حنظلة، الايقونة التي رسمها فنان الكاريكاتير الشهيد ناجي العلي وصارت رمزاً للطفولة الرافضة لكل المؤامرات والتسوية والاستسلام والخنوع.

بعد ذلك تحدث د. الأجودي عن مكانة القضية الفلسطينية في أدب الطفل العراقي. فيما ألقى الضوء على كتابه الجديد “فلسطين.. الحكاية من البداية”، الذي وجهه إلى الأطفال “بلغة مبسطة وسرد قصصي ممتع يحمل معلومات قيّمة”.

وأثارت الجلسة مداخلات ونقاشات ساهم فيها عديد من الحاضرين.

وفي الختام، قدّم مدير “دار الأدب البصري” الكاتب زكي الديراوي لوحا تقديريا إلى د. ضرغام الأجودي، بينما أهدته الفنانة التشكيلية سرى الحدّاد، لوحة فنية.