اخر الاخبار

الصفحة الأولى

 

7 مليارات دولار تذهب سنويا إلى جيوب الفاسدين بسبب غياب الأتمتة.. اقتصاديون: إيرادات المنافذ تضاعفت بعد تطبيق «أسيكودا».. ومحاولات لتعطيل النظام

بغداد ـ طريق الشعب

تحاول الحكومة التحرك خطوة باتجاه مشروع «الأتمتة» بدءاً بالمنافذ الحدودية لتحقيق كفاءة وانضباط ماليين لموارد الدولة، وتوفير بيانات ومعلومات دقيقة عن عمل المنافذ، لكن تحقيق هذا التقدم لصالح الدولة يُضرّ بجيوب قوى متنفذة تعتاش اقتصادياتها على تلك المنافذ، التي صنعت إمبراطورياتها من خلالها.

وفي 3 آذار الماضي، شرعت وزيرة المالية طيف سامي، في افتتاح أتمتة الجمارك في منفذ أم قصر، مشيرة الى ان هذا النظام تم تطبيقه في 80 دولة إلى الآن كونه يتضمن نظاما إحصائيا متكاملا ويعتمد على نشر المعلومات عبر شبكة إلكترونية ويوفر إحصائية خاصة تعتمد عليها وزارة المالية والوزارات المختلفة.

القضاء على نصف آفة الفساد

وخمّن النائب مضر الكروي، القضاء على 50 بالمئة من آفة الفساد في العراق، اذا ما اعتمدت الحكومة المنظومات الإلكترونية أو ما يعرف بالأتمتة.

وقال الكروي، وهو عضو في اللجنة المالية النيابية، إن «العراق متأخر جدًا في تطبيق برامج الأتمتة، لا سيما ما يخص الضرائب والجمارك وغيرهما»، مشيرا إلى ان «اللجنة المالية تسعى بالتنسيق مع باقي الوزارات والهيئات إلى تطبيق الأتمتة والسعي إلى تنمية الإيرادات غير النفطية للبلاد بنسبة لا تقل عن 50%، بخاصة مع تقلبات أسعار النفط، والتي تجعل مستوى التحدي أكبر بالنسبة لميزانية البلاد».

وأشار إلى أن «الانتقال إلى مبدأ الدفع الإلكتروني يعزز من رصيد الدولة المالي، وينهي الكثير من السلبيات».

توجيه حكومي

فيما أكد مستشار رئيس الوزراء فادي الشمري، توجيه جميع الوزارات بتسريع إجراءات عملية أتمتة عملها.

وقال الشمري في حديث صحفي إن «عملية حوكمة الوزارات والهيئات والمؤسسات المالية والضريبية والجمارك والمنافذ والبنك المركزي وربطها مع المصارف الرقمية تدريجياً سيعطي طابعاً جديداً لعمل وطريقة إدارة الحكومة لمؤسساتها ومفاصلها».

8 مليارات دولار سنوياَ!

المستشار المالي لرئيس الوزراء، د. مظهر محمد صالح، قال إن «إدخال التكنلوجيا الى هذا القطاع يمكننا من التعرف إلى نوع البضائع التي تدخل البلاد، ويعطي قوة إلى التخمينات الأساسية بفرض التعرفة الجمركية، علاوة على تقليل الفساد الإداري والمالي حيث لن يكون هناك احتكاك بين المخلصين والموردين».

وأضاف صالح في تصريح سابق خص به «طريق الشعب»، قائلا: إنّ «أتمتة المنافذ الحدودية الجوية والبرية والبحرية التي تتدفق عبرها المواد الاستيرادية من السلع والبضائع المختلفة، والتي تلامس قيمتها السنوية ما يقارب ٦٠ مليار دولار، تضمن للدولة: الحد من التهرب من الرسوم الجمركية والضريبية، وتوافر المعلومات التفصيلية عن المحتوى الاستيرادي، والحد من التداخل البشري في عمليات الرقابة والتقييم والترسيم، وما يترتب عليها أحياناً من مخالفات تتنافى والنظام القانوني بين أطراف العلاقة».

وتابع المستشار المالي، أن الحكومة لديها مشكلة في الإيرادات الجمركية؛ من المفترض ان يدخل لنا سنوياً ما لا يقل عن 8 مليارات دولار، لكن في الواقع ما يدخل إلى خزينة الدولة هو مليار واحد، وربما أقل، وهذا يعني ان هناك تهربا وخللا في النظام الجمركي، لذا يفترض ان تكافح الأتمتة هذه المشكلات وتضبط حركة السلع وتنظم التجارة.

وقال الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني أنه «مضى أكثر من عام على العمل في مشروع الأتمتة، لأن منظمة ‘أسيكودا’ الدولية، قد زودتنا بالبرنامج».

واضاف المشهداني في حديث مع «طريق الشعب»، أن «المشكلة تكمن في الموظفين أنفسهم والمخلصين والمستوردين الذين لا يرغبون في التعامل مع هذا النظام»، مشيرًا إلى أن «البرنامج يقدم بيانات شفافة وكاملة، وسيحسب قيمة الجمرك استنادًا إلى قيمة البضاعة الفعلية، وما إذا كانت البضاعة قد دخلت من مناشئ أصلية أم أنها مقلدة».

وأكد أن هناك عمليات تحايل، قائلا: إن «الرشوة ما زالت مستمرة، كما ان الموظفين يقومون بتقليل حجم البضاعة ويحددون ترسيما جمركيا غير دقيق»، متسائلا «كيف يُدفع مبلغ 2 مليون دينار عن حاوية بحجم 20 قدما، و3 ملايين دينار عن حاوية بحجم 30 قدما بغض النظر عن نوعية المواد الموجودة في داخلها؟».

وأشار المشهداني الى ان الأمر يخضع لتقدير المُخمن الذي يحدد الرسم الكمركي؛ فعلى سبيل المثال يتقاضى مبلغ مليون دينار على بضاعة جمركها 20 مليون، لافتا الى ان هؤلاء المرتشين «سيخسرون بوجود نظام ‘أسيكودا’، الذي يعمل بمجرد شحن البضاعة في ميناء الشحن على رفع صورة منها إلى المنافذ الحدودية، ومن ثم يجري تعميمها على جميع المنافذ».

ونوّه بأن «النظام لا يزال تجريبيًا في بعض المنافذ، وأن حادثة تعطيل منظومة الإنترنت لإيقاف النظام بعد زيارة وزيرة المالية إلى البصرة، تشير إلى أن هناك إعادة ضبط جادة للموضوع، وأعتقد أن هذا النظام سيقدم أرقامًا دقيقة للجمارك».

وخلص المشهداني إلى أنّه بمجرد اعتماد الأتمتة ستتضاعف الجمارك ثلاث مرات.

وأعلنت الهيئة العامة للكمارك عن إيراداتها خلال الربع الأول من العام الجاري، مؤكدة انها حققت زيادة كبيرة في نسبة الإيرادات.

وقالت الهيئة، ان الإيرادات بلغت اكثر من (٤٧١) مليار دينار بزيادة بلغت ( ٢٥٧،٤٧٠،٣١٣،٥٢٤ ) دينار (مئتان وسبعة وخمسون مليارا وأربعمائة وسبعون مليونا وثلاثمائة وثلاثة عشر الفا وخمسمائة وأربعة وعشرون دينارا) للفترة نفسها من العام السابق (٢٠٢٣) حيث تحققت نسبة نمو بالإيرادات بمقدار (١٢٠%).

وأكدت الهيئة فرض سلطتها الكمركية في كافة المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية، وهددت بان إجراءاتها ستطال الفاسدين والمتهربين.

******************************************************************

راصد الطريق.. العقوبات الزجرية لا تخفي الحقائق!

وجهت وزارة التعليم العالي عقوبة توبيخ للأستاذ مهدي نعيم، المدرس في كلية القانون بالجامعة المستنصرية وممثل نقابة الأكاديميين العراقيين، إثر تصريحه الصحفي حول تدهور الجودة العلمية، ومنح الشهادات والألقاب العلمية لأفراد دون استحقاق. كذلك تقرر نقله من جامعة المستنصرية إلى جامعة الكرخ «لمخالفته الأنظمة القانونية».

ما حدث لا يثير الدهشة في ظل سياسات تقييد الحريات وتكميم الافواه، ويمكن ان يمتد ليشمل اخرين، فهنالك شواهد تشير الى مساعٍ متسارعة لتقزيم حرية التعبير في البلد بصورة ملحوظة، وتُتخذ إجراءات عقابية تفتقد الأساس القانوني، ولا تعكس سوى الرغبة الجامحة في تقييد حرية الرأي والتعبير.

إن التراجع في جودة التعليم، ومنح الشهادات والألقاب والمناصب لغير مستحقيها هو من الخصائص البارزة للمرحلة الراهنة، التي شهدت وتشهد توزيع المناصب على أساس المحاصصة والولاءات بدل الكفاءة والتخصص. الامر الذي عكسته أيضا تقارير دولية.

أن العقوبات وملاحقة الأفراد بسبب آرائهم لا تستطيعان اخفاء الحقائق، ويجدر بمؤسسات الدولة أن تتعامل مع الوقائع وتسعى لمعالجة جذور المشاكل، بدلاً من ملاحقة أصحاب الآراء الحرة والنقد البناء وتشخيص الداء الباحث عن دواء.

***********************************************************************

خطة لتنشيط القطاع  السياحي في العراق

بغداد ـ طريق الشعب

يمثل قطاع السياحة في العراق فرصة ذهبية لتعزيز التنمية الاقتصادية والتواصل الثقافي مع العالم، إلا انه لا يزال يواجه العديد من التحديات التي تتطلب دعماً حكومياً غير مسبوق، واستثمارات من القطاع الخاص للنهوض به وتطويره، بهدف تحقيق الاستدامة وتعزيز الاقتصاد الوطني.

***************************************************************

الصفحة الثانية

بالتعاون مع الإنتربول.. حملة عراقية للحد من الاتجار بالبشر

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة الداخلية، أمس الاثنين، إطلاق حملة واسعة للحد من التسول والإتجار بالبشر، فيما أشارت إلى وجود تعاون مع الشرطة الدولية “الإنتربول” في مجال شبكات الإتجار الدولية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، العميد مقداد ميري، إن العراق يتعاون مع الإنتربول للحد من الاتجار بالبشر، إذ بلغ عدد المحكومين بهذه الجريمة 204 أشخاص”، لافتاً إلى أن “عدد المتسولين الذين تم إلقاء القبض عليهم بلغ 316 متسولاً”.

وأكد ميري، “ضبط أكثر 1800 متهم بالجريمة المنظمة والتسول والاتجار بالبشر خلال الأشهر الخمسة الماضية”، موضحاً أن “السمسرة والدعارة جزء من عملية الاتجار بالبشر”.

وخلص الى أن “قوات الأمن وضمن عملية واسعة ألقت القبض على عصابة بأحد فنادق البتاوين تتاجر بالأطفال من أجل التسول، كما جرى اعتقال شخص في محافظة الأنبار، أراد بيع ابنه مقابل 20 مليون دينار”، مؤكداً القبض على شبكات إتجار بالبشر لها ارتباطات دولية”.

*******************************************************************

الثقافة: 400 الف سائح في عام 2023.. ونحتاج للدعم خطة لتنشيط القطاع السياحي في العراق

بغداد ـ طريق الشعب

يمثل قطاع السياحة في العراق فرصة ذهبية لتعزيز التنمية الاقتصادية والتواصل الثقافي مع العالم، إلا انه لا يزال يواجه العديد من التحديات التي تتطلب دعماً حكومياً غير مسبوق، واستثمارات من القطاع الخاص للنهوض به وتطويره، بهدف تحقيق الاستدامة وتعزيز الاقتصاد الوطني.

ارفعوا مخاطر السفر عن بلادنا

وكشفت وزارة الثقافة عن إحصائية تشير إلى أن عدد السائحين الأوروبيين الذين زاروا العراق في العام الماضي تجاوز 400 ألف سائح.

لكن وزير الثقافة أحمد فكّاك البدراني قال أن “العراق بحاجة إلى إجراءات عاجلة لتعزيز السياحة وجذب المزيد من السائحين، وذلك من خلال إقامة مرافق حيوية لدعم القطاع السياحي، وفتح أبواب جديدة للحوار الدبلوماسي مع الدول التي تحظر على مواطنيها زيارة العراق”.

وتُعد هذه الإحصائية مؤشرًا إيجابيًا يُعكس تزايد اهتمام السياح الأوروبيين بزيارة العراق، بعد عقود من العزلة الدولية.

وقال البدراني ان “عدد السواح الأجانب خلال عام 2023 تجاوز 400 ألف أجنبي أوروبي، وهذه  الإحصائية لا تشمل السائحين من دول الجوار مثل إيران او سوريا ولبنان وغيرها من الدول”.

العراق صندوق سياحي واحد

فيما قال مدير التسويق في هيئة السياحة بإقليم كردستان سيروان توفيق، ان منع السفر هو امر سياسي دولي، وهو بما لا يقبل الشك يؤثر سلباً على قطاع السياحة في العراق بشكل كبير.

وأضاف توفيق في حديثه مع “طريق الشعب”، ان جذور هذا القرار “تعود أساساً الى فترة ما بعد عام 2003، والتي شهدت أعمالا إرهابية وأحداثا ساخنة. كما ان القصف الإيراني والتركي لبعض المناطق في شمال العراق ومناطق الإقليم، شكلت مؤشرا سلبيا أثّر في عدد ان السياح الأجانب”.

واكد، ان هناك حاجة لعمل مكثف ولإيصال رسائل تطمين إلى جميع دول العالم، من خلال المشاركة في الفعاليات والمهرجانات الدولية، والتواصل مع منظمات السياحة العربية والعالمية، وأن على الحكومة الاتحادية أن تدعم عملا كهذا، من أجل كسر الصورة النمطية عن الأوضاع في العراق، وبالتالي المساهمة في تطوير قطاع السياحة، وانعكاس ذلك على الاقتصاد.

ولفت الى ان “السياحة الدينية هي اكثر أنواع السياحة نشاطاً في العراق، إلا أننا نأمل ونسعى الى ان يكون العراق صندوقا سياحيا واحدا، حيث يدخل السائح ويزور الفاو مروراً بالأهوار وحتى جبال ومصايف كردستان”. كما شدد توفيق على ضرورة العمل على تأهيل البنية التحتية في قطاع السياحة بشكل متكامل من الجنوب الى الشمال، وتقديم تسهيلات بضمنها الفيزا الإلكترونية وتذليل العقبات امام السائح، مشيرا الى ان مشكلة الفيزا العراقية تحتاج لمعالجة، إذ أن ثمنها مرتفع جداً، وهناك صعوبة في استحصالها.

وكشف عن ان “عدد السياح الذين دخلوا إقليم كردستان خلال العام الماضي وصل الى اكثر من 7 ملايين ونصف المليون سائح، إذ كان 25 في المائة منهم يحملون الجنسية الأجنبية.

مورد اقتصادي مهم

من جهته، اكد الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن الشيخلي ان “قطاع السياحة يشكل موردا مهما جداً، بإمكانه ان يكون بديلاً عن النفط”، مشيراً الى ان هناك دولا تعتمد اقتصاداتها على السياحة، بينما المقومات السياحية التي يمتلكها العراق لا توجد في مكان آخر من هذا العالم.

وقال الشيخلي في تصريح لـ”طريق الشعب”، إن العراق يمتلك مرافق سياحية طبيعية جاذبة في شمال العراق بإقليم كردستان من جبال ومصايف عديدة. كذلك في الجنوب حيث الأهوار الممتدة والمتميزة بطبيعتها الفريدة، مشيرا الى ان هذه المرافق السياحية يمكن لها ان تكون مصدر إيراد دائم لرفد الموازنة بالمال.

وشدد الشيخلي على ضرورة تنويع مصادر إيرادات الموازنة، وعدم الاعتماد على الريع النفطي، خاصة وان الزراعة والصناعة في العراق لا يزالان متعثرين بشكل كبير، ويحتاجان الى مدة زمنية كي يعاودا النشاط، مبينا ان “المشروع السياحي يجب ان يستوفي كافة متطلباته من بنى تحتية ومؤسسات فندقية ووسائل نقل، وغيرها من المستلزمات التي يحتاجها السائح”.

**************************************************************

تصعيد احتجاجي في ذي قار وإضراب للموظفين في النجف والسليمانية

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في مناطق متفرقة من البلاد مطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما شهدت محافظة ذي قار تصعيدا احتجاجيا للخريجين ممن حصلوا على استثناء من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من ضوابط التعيين.

تصعيد في ذي قار

في تصعيد احتجاجي جديد، أقدم عشرات الخريجين في محافظة ذي قار على إغلاق مبنى المحافظة، وقطع جسر النصر الحيوي وسط مدينة الناصرية، معبرين عن استيائهم من مماطلة الحكومة المحلية في تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الخاص باستثنائهم من شروط التعيين.

المتظاهر حسين أحمد أكد أن “الحكومة المحلية تماطل في تنفيذ قرار الاستثناء الصادر من السوداني خلال زيارة رئيس الحكومة إلى المحافظة في بداية العام الحالي”.

وأثار قرار الاستثناء الممنوح من السوداني لبعض الخريجين المتظاهرين من ضوابط التعيين موجة احتجاج كبيرة سواء في ذي قار أو بقية المحافظات الأخرى.

وانطلقت تظاهرات حاشدة وسط مدينة الناصرية، ضمت مئات العمال والكسبة من جميع أقضية ونواحي ذي قار، للمطالبة بتوفير قطع أراضٍ سكنية لهم ولكافة فئات المجتمع، لاسيما سكان العشوائيات، والتي كانت الحكومة المحلية السابقة قد وعدت بايجاد حلول لمشاكلهم المعيشية.

منافع اجتماعية

ونظم مواطنون من مناطق النصر التابعة لقضاء الدير شمال البصرة تظاهرة، مطالبين بتشكيل لجان لشمولهم بتنفيذ مشاريع ضمن عوائد المنافع الاجتماعية، لكونهم الأكثر تضررا من أعمال الشركات النفطية بالإضافة للمطالبة بتشغيل الشباب العاطلين عن العمل، أسوة بما جرى مع غيرهم من المناطق.

وطالب منسق التظاهرة حسين الحاتم بتحويل مناطق النصر إلى ناحية لتنال استحقاقها في موازنة المحافظة. كما طالب بتحسين البنى التحتية بالإضافة إلى الاهتمام بالمدارس وتوفير الكوادر التربوية لها.

وتظاهر العشرات من أهالي منطقة (الفزاعية) في قضاء الهلال بمحافظة المثنى، مطالبين بتحسين الخدمات الأساسية وشمول منطقتهم بخطة المشاريع. وقال أحد منظمي التظاهرة بارق رحيم، إن مطالبهم تتركز حول تحسين الخدمات الأساسية لا سيما الكهرباء والماء والطرق.

وأضاف، أن الأهالي سيستمرون بتنظيم الاحتجاجات لحين تحقيق مطالبهم وتوزيع المشاريع بشكل عادل على جميع مناطق القضاء.

تأخر صرف الرواتب

وتظاهر العشرات من الموظفين الجدد أمام دائرة صحة النجف، مطالبين باطلاق الرواتب المتأخرة لشهر تشرين الثاني من العام الماضي والشهر الرابع من العام الحالي، ورفع المتظاهرون شعار “الاضراب عن العمل” لحين صرف مستحقاتهم.

وفي الديوانية، نظم جرحى ومنتسبو الحشد الشعبي وقفة احتجاجية أمام بلدية الديوانية، مطالبين بتوزيع قطع أرض على المشمولين.

من جانبهم، تظاهر العشرات من مفصولي دائرة الاصلاح العراقية التابعة الى وزارة العدل، مطالبين بالعودة الى الخدمة وصرف مستحقاتهم المالية. ودشن موظفو مديرية العمل والضمان الاجتماعي في السليمانية، اضرابا جديدا عن الدوام بسبب تأخر رواتبهم لشهر نيسان المنصرم.وأشار المتظاهرون الى مرور 6 أيام من شهر أيار الجاري، ولم يتم تحديد موعد لتوزيع رواتب شهر نيسان المنصرم.

***************************************************************

شيوعيو الخضر يحتفون بعيد العمال

الخضر – عبد الحسين ناصر السماوي

احتفت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الخضر بمحافظة المثنى، بعيد العمال العالمي الأول من أيار، عبر نشاطات ميدانية.

إذ نظم الشيوعيون جولات راجلة في شوارع القضاء وحيّه الصناعي ومواقع العمل. وهنأوا العمال بعيدهم ووزعوا عليهم نسخا من بيان اللجنة المركزية للحزب الصادر في المناسبة، مع نسخ من “طريق الشعب”. 

وأعرب العمال عن شكرهم وتقديرهم إلى الشيوعيين على تهانيهم، مثمنين مواقف الحزب الوطنية ووقوفه الدائم إلى جانب الطبقة العاملة وتبنيه مطالبها.

****************************************************************

الصفحة  الثالثة

هدر (10) تريليونات دينار! .. اكثر من ألف مشروع متلكئ في العراق.. والحكومة تنوي الاستعانة بالقطاع الخاص لإنجازها

بغداد – طريق الشعب

 يشهد العراق حالة من التوقف شبه التام في أكثر من ألف مشروع استثماري، بالإضافة إلى وجود مشاريع أخرى وهمية تقتصر على الأوراق فقط، فيما يرى مراقبون أن الاستثمار الحكومي لم يحقق النتائج المطلوبة، انما ذهبت أموال غالبية مشاريعه الى جيوب المتنفذين.

وطبقا لتقارير ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة، فإن المشاريع المتلكئة أضرت بإمكانيات الدولة وساهمت في خسائر مالية للبلاد.

دعم الاستثمار الأجنبي

وأعلن مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، أخيرا،  انطلاق حزمة توجهات لضمان استقرار النشاط الاستثماري الأجنبي في العراق.

وقال صالح في تصريح صحفي، إن «إطلاق مشروع حماية وصيانة البيئة الاستثمارية في بلادنا وتحسين الخدمات الحكومية للمستثمرين الأجانب ولاسيما قطاع المستثمرين من الولايات المتحدة، يمثل انطلاق حزمة التوجهات الحكومية وتعهداتها القوية والمؤازرة لاستقرار النشاط الاستثماري الأجنبي وبما يخدم مصلحة التنمية والتقدم والازدهار الاقتصادي في بلادنا بلا شك».

وأضاف أنها «إشارة لتوفير فرص النجاح لعمل المستثمرين، وهو أمر يتطلب توفير مناخ انسيابي ميسر خال من العوائق البيروقراطية الموروثة التي أخرت في الماضي النشاط الاستثماري في بلادنا وأدت إلى إضافة أعباء وكلف عالية واستثنائية على حسابات المشاريع الاستثمارية ظلت تسمى في الأدبيات (كلفة العراق) والتي كانت تعني كلفة المخاطر الاستثمارية خارج المقاسات العالمية».

هدر 10 تريليونات

يقول المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، أن هناك أكثر من (١٠٠٠) مشروع متلكئ في العراق، موزعة بين قطاعات الخدمات والنقل والاتصالات والمباني والزراعة والصناعة.

ويضيف الهنداوي في تصريح لـ»طريق الشعب»، إن الإنفاق التراكمي على تلك المشاريع تجاوز الـ 10 تريليونات دينار، وبالتالي هناك خسائر هائلة نتيجة الاندثار الذي أصاب المشاريع المتلكئة، مشيراً إلى أن هناك حاجة لـ 24 تريليون دينار لاستكمالها.

ويردف الهنداوي كلامه بأن الحكومة تدرس «الغاء» المشاريع التي لم تتجاوز نسب إنجازها 10 في المائة، وتحويل المشاريع الأخرى للاستثمار، عبر تعزيز التعاون مع القطاع الخاص.

1450 مشروعا متلكئا

يقول الاستشاري في التنمية الصناعية عامر الجواهري: «لا يمكن القول بنجاح الاستثمار الحكومي، مع وجود 1450 مشروعا متلكئا»، نتيجة لغياب «النظام الإداري النزيه والقادر على تقييم ومراقبة أي مشروع يقر حكوميا».

ويضيف الجواهري، ان هناك ضرورة لإشراك الاستثمار الأجنبي والمحلي الخاص في تمويل مشاريع القطاع العام الكبرى، وخصوصا المشاريع التي تعزز الطريق نحو التنمية.

وينصح الجواهري أيضا باعتماد نظام «الإحالة المباشرة» في عملية التنفيذ.

..وأخرى وهمية

ويشير الباحث في الشأن الاقتصادي، عبد السلام حسن حسين، إلى أهمية الشراكة الاستثمارية بين القطاعين الخاص والحكومي في تحقيق مصلحة المواطن، لا سيما الفقراء والمعدمين».

ويقول حسين في حديث مع «طريق الشعب»، إن عملية الاستثمار في العراق يتحكم بها المستثمرون الكبار فقط.

ويضيف، ان هناك عملا حكوميا على «خصخصة» القطاع العام، وفقا لما أشارت اليه المادة 16 من قانون الموازنة الثلاثية، الامر الذي يفاقم نسب الفقر والبطالة والحرمان، إذ أن المستثمر الاجنبي لا يهمه سوى الربح، كم أنه يعتمد على كوادر وعمالة اجنبية.

ويجد أن التداخلات السياسية والحزبية وآفات الفساد تمنع الحكومة من السيطرة على ملف الاستثمار، موضحا أن هناك اكثر من 400 مشروع استثماري «وهمي» داخل بغداد.

وكانت وزارة الصحة، اكدت إن «عدد المشاريع الصحية المتلكئة بلغت 57 مشروعا»، لافتة الى انه «تم الشروع باستكمال هذه المشاريع».

فيما أعلنت وزارة الموارد المائية، عن عزمها على استكمال 16 مشروعا حكوميا متلكئا من بين مجموعة تضم 26 مشروعا، إضافة إلى تنفيذ مشاريع جديدة خلال العام الحالي.

وأكد مجلس محافظة البصرة، العمل على معالجة المشاريع المتلكئة والمستمرة خلال الفترة المقبلة.

وقالت رئيس لجنة التطوير والاعمار في مجلس محافظة البصرة، سارة الحسيني، إن « المجلس خاطب حكومة المحافظة بشأن استلام نسخ من ملفات المشاريع المتلكئة والمستمرة».

وأضافت الحسيني، ان «هناك جملة من المشاريع يجب دراستها وتنظيمها ومناقشتها بالتعاون مع الحكومة التنفيذية في محافظة البصرة».

وأشارت الى، ان «مجلس محافظة البصرة شكل لجانا مشتركة مع الحكومة المحلية من اجل العمل على الارتقاء بالواقع الخدمي في المحافظة».

وطبقا للهنداوي فإن سبب توقف اغلب المشاريع، يعود لقرار 347 الصادر بسنة 2015، أيام الازمة المالية، التي أدت الى توقف الكثير من المشاريع.

واكد ان «الأولية الان ضمن منهاج الحكومة الحالية، انجاز المشاريع الخدمية وفي مقدمتها مشاريع المستشفيات والمدارس والصرف الصحي والماء»، مؤكدا انه «خلال نهاية العام 2024، سيكون اكثر من 90% من هذه المشاريع منجزة».

********************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد: طريق الشعب

طريق التنمية  فضائل ومعوقات

لصحيفة (الدبلوماسية الحديثة) كتب جون كاليبريس مقالاً حول العلاقات العراقية التركية، أشار فيه إلى مذكرات التفاهم الأربع والعشرين التي وقعها الرئيس التركي أثناء زيارته الأخيرة لبغداد، والتي كان من أبرزها اتفاقية مبدئية تضم العراق وتركيا وقطر والإمارات العربية المتحدة، للتعاون في مشروع طريق التنمية، والذي تم تصميمه منذ الثمانينيات باسم ممر القناة الجافة، الممتدة لما يقرب من 1200 كم بين ميناء الفاو العراقي والعاصمة أنقرة.

مشروعان عملاقان

وذكر الكاتب بأن العراق قام في العقد الأخير بإطلاق مشروعين رئيسيين لتعزيز أهميته الجيوسياسية، هما ميناء الفاو الكبير ومبادرة طريق التنمية. ففي عام 2020 تم توقيع عقد بقيمة 2.6 مليار دولار مع شركة دايو للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية لبدء المرحلة الأولى من المشروع الأول، والمتعلقة ببناء الميناء، لتعقبها المرحلة الثانية التي ستشمل إنشاء منطقة صناعية تضم مصفاة ومصنعًا للصلب وبعض المرافق الصناعية، ثم المرحلة الثالثة التي تتضمن إنشاء مدينة الفاو الجديدة، التي تضم سكنًا ومركزًا تجاريًا ومدرسة ومساجد. أما مشروع طريق التنمية فسيتكون من ثلاث مراحل، تنجز الاولى بحلول عام 2028، تليها المرحلة الثانية في عام 2033، والمرحلة الثالثة في عام 2050. وبصرف النظر عن الخدمات اللوجستية، فإن المشروع تم تصميمه لتعزيز التنمية الحضرية، مع توقع ظهور مدن جديدة ومراكز صناعية على طول الممر.

شكوك ومخاوف

وأكد المقال على أنه ورغم اتسام تاريخ العلاقات بين البلدين بالكثير من التوترات، فإن تعاون العراق وتركيا في مشروع طريق التنمية جزء لا يتجزأ من سعيهما لتعزيز العلاقات الثنائية. لكن نجاح تنفيذ المشروع لا يتوقف فقط على التعاون والتنسيق بينهما وإنما أيضًا على التغلب على جملة من التحديات الأخرى. ورأى الكاتب بان هناك العديد من الشكوك المحيطة بالمشروع نفسه، من أهمها صعوبة اقناع الصين وغيرها من الشركاء التجاريين الرئيسيين بالتخلي عن النقل البحري بين آسيا وأوروبا والذي يعّد خيارًا أكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة بالطرق البرية. كما يبدو التفاؤل بقدرة الحكومة العراقية على تغطية حصتها في المشروع بأموالها او بجلب إستثمارات أجنبية، غير واقعي، لاسيما في ظل السجل غير المشجع لحكومات ما بعد عام 2003 في إدارة مشاريع البنية الأساسية واسعة النطاق، سواء في ضعف الكفاءة أو الفساد أو البيروقراطية أو غياب الهوية الوطنية واعتماد منظومة المحاصصة والمحسوبية.

كما اعتبر المقال الخلافات القائمة بين بغداد وأنقرة، حول تقاسم المياة في نهري دجلة والفرات وتصدير النفط عبر الموانئ التركية واختلاف الأولويات بين الطرفين، حيث يعطي العراق الأولوية لتعزيز التجارة فيما تهتم تركيا بالتعاون ضد حزب العمال الكردستاني، من العقبات التي قد تؤثر سلباً على المشروع.

مواقف المستبعدين

وادعى الكاتب بأن التصميم الأولي للطريق قد استبعد المدن الكبرى في إقليم كردستان بسبب الصعوبات الفنية وزيادة التكاليف والجداول الزمنية الطويلة للمشروع، مما أثار الجدل، ودفع بوزير النقل في حكومة إقليم كردستان آنو جوهر أن يعرب عن اعتقادة بعدم امكانية انجاز الطريق بدون كردستان، إلى جانب سعي أربيل لإحياء مشروع قديم لمد سكة حديد تربط بين إيران وتركيا.

ورأى الكاتب بأن استثناء طريق التنمية لإيران سيقلل من الفوائد الاقتصادية التي يمكن أن تجنيها طهران من المشروع، وما يترتب على ذلك من تأثيرات سلبية، يبدو بان وزير الخارجية التركي كان مدركاً لها حين صرح بأن أنقرة ترغب في إشراك إيران في طريق التنمية بشكل ما.

كما تطرق المقال إلى عدم وضوح المشاركة الخليجية والصينية حتى الآن، مؤكداً على أن رغبة روسيا بالمشاركة في المشروع تصطدم بقوة بالعقوبات المفروضة عليها جراء الحرب في أوكرانيا.

********************************************************************

أفكار من أوراق اليسار.. عيد التاسع من أيار

إبراهيم إسماعيل

تلقيت وأنا أتهيأ للإحتفاء بالعيد 79 للإنتصار على الفاشية، اعتراضاً خجولاً من ابنتي الصغرى، التي وجدت في بعض احتفالاتنا انشداداً للماضي، يسبب ربما تغافلاً عن مهام آنية لليسار، تبدو أكثر أهمية من تمجيد عصر مضى وانقضى. وأفضى هذا الاعتراض بنا لحوار، لا على ما تواجهه قوى اليسار من مهام جديدة، لأني أشاركها الكثير من تصوراتها حول الحرية والعدالة وحماية البيئة والسلام، وإنما على راهنية الدروس التي ينبغي أن تستقيها البشرية من ذلك الانتصار سنة 1945، باعتباره حدثاً مقيماً، لا ماضياً طويت صفحاته.

فإذا كانت الفاشية، في الأمس، تمثل الديكتاتورية الإرهابية السافرة لأكثر عناصر رأس المال رجعية وشوفينية، والتي جاء وصولها للسلطة كمسعى من البرجوازية للخروج، وعبر الحرب، من أزمة دورية قاسية عانت منها في ثلاثينيات القرن الماضي، فإنها اليوم نتاج للعولمة الرأسمالية، التي تراجعت بسببها الشرعية الديمقراطية، وأصبح استخدام العنف للسيطرة على الصراع الطبقي مشروعاً، والتسامح غير المحدود مع نمو اليمين المتطرف ضرورياً، حتى بات يحكم أو يساهم في حكم العديد من دول أوربا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وكما اعتمدت الفاشية بالأمس على الفئات الوسطى الأكثر إحباطاً، جراء الكساد الشامل ونتائج الهزيمة في الحرب الأولى، تنمو الفاشية الجديدة في ظل تحول الدولة إلى تابع ذليل للشركات الإحتكارية وشرطي يحمي مصالحها، ليس المحلية فقط، بل والعالمية بدرجة أرأس. وتعتمد على أقسام من الشغيلة انتقلت لصفوف البرجوازية الصغيرة دون أن تُشرك في الثروة والسلطة وعلى ملايين المهمشين المحرومين من هوية اجتماعية واضحة، وليس لديهم من امتياز يجعلهم “الأرقى” غير الانتماء للعنصر والدين والطائفة التي تتبناها هذه الأفكار، مستفيدة من احتكار وسائل الإعلام والجامعات ومراكز البحوث، لتعليل وفرض افكار التفوق الخاصة باليمين المتطرف، ودفع الشبيبة إلى الاستسلام له كقدر محتوم وكبديل يعوضها عما تعانيه من تهميش سياسي وإقصاء اقتصادي وخراب فكري.

ولا بد هنا أن نتذكر بأن توسع قاعدة الفاشية الجديدة لتشمل شرائح طبقية متعددة، جاء نتاجاً أيضاً لفشل سياسات الوسط ويسار الوسط في توفير حياة مناسبة لها خلال العقود التي أعقبت انتهاء الحرب الثانية، في تشابه غريب مع ما كان قبل قرن من الزمان.

وكما كانت الفاشية والنازية مسؤولتين في الأمس عن موت أكثر من 55 مليون إنسان عبر العالم وتدمير أكثر من نصف المنجزات الحضارية، للبشرية خلال فترة لم تتجاوز الخمس سنوات، تتحمل الفاشية الجديدة مسؤولية فقدان ملايين الأرواح في حروب الوكالة بالعراق وافغانستان ويوغسلافيا واوكرانيا وسوريا وليبيا واليمن وأفريقيا، إضافة إلى مسؤوليتها عن تلويث البيئة وتدمير الغابات وتعريض ثلثي البشر للمرض والجهل والبؤس والبطالة.

وكما ارتكبت الفاشية والنازية في الأمس أبشع الإنتهاكات ضد حقوق الإنسان، من تعذيب وترويع وإبادة واغتصاب وقمع للآراء وتشريد للعقول وحجر على الإبداع، تتمظهر الفاشية الجديدة في انماط متعددة، يجمعها التمسك بالسائد، ومعاداة الحداثة والتنوير، ورفض حق الإختلاف واعتباره كسرًا لعصا الطاعة وخروجًا على الإجماع، وتقديس الدم والأرض لتلازمهما الوجودي، وكراهية المثقف، الاّ حين تتمكن من تدجينه، ورفض حرية التعبير والتعمد في تخويف الناس حتى يقولوا ما لا يؤمنون به.

ورغم كل هذا، تتجدد في العيد الثقة، بأن مصير هذه القطعان المتوحشة لن يكون بأفضل من سابقاتها، فهي أوهى من أن تقهر الإنسانية أو تزور التاريخ، حيث تبقى ذكرى 28 مليون شهيد سوفيتي وصورة الجنديين يغوروف وكنتاريا، وهما يرفعان راية البروليتاريا والكادحين الحمراء فوق مبنى الرايخستاغ خالدة، تفقأ عيون الفاشست وتبعث الأمل في الغد.

*******************************************************************

الصفحة الرابعة

مقبرة شهداء الحزب في أربيل تزدان بالزهور في ذكرى رحيله استذكار مهيب للرفيق حيدر الشيخ علي

أربيل ـ طريق الشعب

أقام الحزب الشيوعي الكردستاني، أمس الأول، حفلاً استذكارياً في مناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل الرفيق المناضل حيدر الشيخ علي، القيادي السابق في الحزبين الشيوعيين العراقي والكردستاني، والشخصية  الكردستانية الوطنية المعروفة.

واحتشد جمع غفير من الشخصيات السياسية والشعبية والنقابية والرفيقات والرفاق والأصدقاء والمحبين، أمام مقبرة شهداء الحزب الشيوعي العراقي في أربيل، إحياءً لهذه الذكرى وإكراماً لروح الرفيق ومسيرته الكفاحية.

وفي حدث فريد تزيْنت مقبرة شهداء الحزب في أربيل بأنواع الزهور والورود على قبور الشهداء.

وبمشاعر مليئة بالعاطفة والمودة الرفاقية والذكريات، توالت كلمات الاستذكار من رفاق الفقيد وعائلته، مؤكدة الأثر الكبير الذي تركه بعد عقود نضالية طويلة، جسدت أروع اللحظات في الدفاع عن الوطن والحزب.

كلمة الشيوعي الكردستاني

وبدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت تكريماً لروح الفقيد وارواح شهداء الحزب والراحلين، ليلقي بعد ذلك سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني الرفيق كاوه محمود، كلمة الحزب بالمناسبة، مستعرضا أبرز المحطات النضالية للرفيق حيدر الشيخ علي.

وأشار الرفيق محمود إلى أن “الرفيق حیدر كان قائدا عماليا فذا، واتسم بعلاقاته الواسعة مع الاحزاب والقوی السیاسیة العراقية والكردستانية، صریحا في ابداء موقف حزبه من مختلف القضايا السياسية. كما شارك في ميادين النضال المختلفة حيث العمل السري وحركة الانصار البيشمركة، واستطاع أن يصمد في سجون الاستبداد مسطرا أروع مشاهد المقاومة”، مشيرا إلى أن الحزبين الشيوعي العراقي والشيوعي الكردستاني “خسرا رفيقا سيظل مكانه فارغا في ميادين النضال المختلفة”. كما قرأ الرفيق محمود برقيةً الرفيق حميد مجيد موسى، والتي كان قد ارسلها إلى مجلس الاستذكار.

وعقب ذلك جاءت كلمة الحزب الشيوعي العراقي التي ألقاها نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق بسام محي، (نص الكلمة منشور في موقع اخر على الصفحة).

أنصار وبيشمركة

فيما ألقى الرفيق شاكر عبد جابر كلمة الأنصار الشيوعيين، والتي ركز فيها على السيرة النضالية للرفيق الراحل والإرث والتجربة الكفاحية للفقيد.

وقال جابر، ان “سني حياة الرفيق الراحل كانت عبارة عن سلسلة من المعارك والتحديات ضد الأنظمة الدكتاتورية وأجهزتها القمعية. ونتيجة لذلك تعرض الرفيق حيدر الشيخ علي الى الاعتقال والتعذيب والملاحقات سواء كان ذلك داخل العراق أم خارجه، لكنه كان وفيا لمبادئه وحزبه وشعبه، فلم يتنازل عن أفكاره التي آمن بها وضحى من أجلها”، مبينا ان “الراحل كان أحد الشخصيات المحورية في رواية عبد الرحمن منيف الموسومة (الآن هنا أو شرق المتوسط مرة أخرى)، التي أضاءت صفحات من معاناة (أبو فيان) مناضلا ونصيرا وسجينا”.

وجاءت بعدها كلمة بيشمركة الحزب الشيوعي الكردستاني تلاها على الحاضرين الرفيق كاروان موردكه، تطرق فيها إلى حياة الرفيق الراحل “ومسيرته النضالية والكفاحية ودعمه للعمال واهتمامه بالطلبة والشباب، ودوره في بناء القوى المدنية والديمقراطية في كردستان”.

كلمة الرفيق جاسم الحلفي

وتواصلت الكلمات الاستذكارية بحق الرفيق حيدر الشيخ علي، حيث تحدث بعد ذلك الرفيق جاسم الحلفي عن رفيق دربه وصديقه الراحل.

وجاء في كلمة الرفيق الحلفي: “للصداقة اعتبارات لا يدركها سوى الأصدقاء الحقيقيين. طالما ردد الحاضر دوما أبو بلند (هناك أصدقاء يحتاجهم عقلك وهناك أصدقاء يحتاجهم قلبك وهناك أصدقاء تحتاجهم أنت لأنك ببساطة دونهم تصبح بلا عنوان)”.

وأضاف، أن “الموت هو أقصى الغياب، مع أنه شديد الوضوح لكنه عسير على الفهم في الوقت ذاته. إذ لا يشعر بفجيعة الفقدان إلا الصديق الحقيقي، لم يغادرني ألم الفقدان، مع قناعتي بالموت وإيماني بحتميته، وعدم خشيتي منه، لكن مع ذلك كان عليه امهالي برهة، كي أعانق خلي وصاحبي للمرة الأخيرة”.

كلمة عائلة الفقيد

وألقى بلند الشيخ علي الابن الأكبر للفقيد، كلمة العائلة، قال فيها: “من الصعب أن أتحدث عن والدي كشخص، لأنه يجبرني على التذكر. أتذكر بوضوح شديد كيف كان وكيف أحببته. بالنسبة لي، كان أكثر من مجرد أب. في السنتين الأخيرتين من حياته كنت اسميه وردة واحدة في وسط الصحراء، بسبب مبادئه التي لا تنكسر، بسبب شجاعته الهائلة، بسبب البيئة التي ولد فيها، وطريقة تفكيره المختلفة. لم أقابل مثل هذا الشخص الصادق في حياتي”.

وفي نهاية الاستذكار وضع الرفيق كاوه محمود أكليلا من الزهور على قبر الفقيد. كما وضع الرفيق بسام محي إكليلا اخر على قبر الرفيق الراحل.

كما وضعت أكاليل وزهور على قبر الفقيد وقبور شهداء الحزب في المقبرة التي زينتها الورود من قبل الشخصيات السياسية والشعبية الحاضرة.

****************************************************************

الشيوعي العراقي: حيدر الشيخ علي معدن عصي على الانكسار أو الألتواء

الحضور الكريم..

تمرُ في هذا اليوم الحزين، الذكرى السنوية الأولى ، لرحيل القائد العمالي الفذ “ حيدر الشيخ علي - ابو بلند” الذي كان صنواً لا يجارى ، ولايبارى للحيوية والنشاط المتعدد الأوجه والجوانب ، إينما حلّ وإرتحل، ومهما كانت الظروف معقدة ، قاسية ، وإرهابية.

لقد إتصف هذا المناضل العنيد، الذي وجد ليكون شيوعياً ،  بصفات قلما إجتمعت في إنسان غيره ، فنكران الذات والألتزام الحزبي العالي، والأبداع في تنفيذ قرارات الحزب ونشر سياسته ، بأسلوبه المحبب والمبسط لكل فئة إجتماعية بما يناسبها وينسجم مع مستوى وعيها، كان لايفارقه أبداً . أما علاقاته الجماهيرية مع اوسع الأوساط الشعبية فكانت مضرب الأمثال ، حيث كان لديه عشرات الأصدقاء. كما إمتازت علاقاته الرفاقية بالحميمية، وبالصراحة والوضوح المبدأيين، دون ان يغض الطرف عن أي خرق، أو خطأ ، ودون أن يؤدي ذلك الى الزعل او الغضاضة ، لان الجميع يعرفون حرصه ، ورغبته في ان تسير الامور بما يعزز العمل الحزبي ، وبما يجنب الحزب أي ضررٍ مهما كان بسيطاً أو صغيراً.

كان رفيقنا الرائع “ ابو بلند” نسيجاً خاصاً، واكتسب التفرد طيلة حياته المترعة بالتفاؤل والأمل والثقة العالية بعدالة ونبل وإنتصار القضية التي نذر نفسه لها، أسوة بالآلاف من مناضلي حزبنا الابطال ، ولم تثنه الملاحقات والسجون والتعذيب ، منذ إنتمائه لحزبه الشيوعي في وقت مبكر.

وعند أعتقاله من قبل المخابرات الأيرانية، وسجنه لست سنوات في مطلع الثمانينات من القرن الماضي، كان أغلبها في سجون إنفرادية، وتعذيب بلغ من الوحشية حداً يفوق طاقة البشر، أثبت أنه قُدَّ من معدن عصّي على الانكسار أو الألتواء، إضطروا الى اطلاق سراحه بعد هذا الصمود الأسطوري في خريف عام 1987، حيث إلتحق مباشرة بالحزب مجدداً في القاعدة الأنصارية في  “لولان” وباشر بمهامه وعمله النشيط الذي عُرف به ، رغم آلامه ومعاناته الشديدة من آثار التعذيب.

كان يساعد الجميع ، ويقدم لهم كل ما يستطيع ، ولديه القدرة بتوفير القناعة في العمل المثمر ، والنهوض بالمهام التي يكلف بها الرفاق دون تماهل أو تلكؤ، ولديه القدرة أيضاً في ان يجعل الآخرين يؤمنون فعلاً بأن السعادة في النضال من أجل الطبقة العاملة وكادحي شعبنا ، وتحقيق الطموحات والأهداف النبيلة في بناء العراق الديمقراطي الحقيقي تحت راية العدالة الأجتماعية.

وما تمييز به هذا المناضل الثوري تمسكه ودفاعه عن حقوق الطبقات الكادحة وربطها بابعادها الوطنية وبالدفاع عن حقوق الشعب الكردي المشروعة واكتسبها بعدا اممياً وانسانياً لتحقيق الحرية والمساواة والعدالة.

ولأنه كان متميزاً في كل شيء، تقلد بجدارة العديد من المسؤوليات الكبيرة في الحزبين الشيوعيين العراقي والكردستاني عضواً في اللجنة المركزية ، والمكتب السياسي، ووزيراً للنقل والاتصالات في الكابينة الوزارية لأقليم كردستان، فجعل الوزارة ، وكأنها خلية من النحل بنشاطها وإنجازها، ونزاهتها ، وتشخيص أولوياتها لصالح الجماهير الكردستانية فكانت تجربة متميزة ورائدة هي الأخرى.

أن هذا المناضل الثوري الباسل، ألهم الكثير من الرفاق والأصدقاء بالعمل الدؤوب والمثمر في إنجاز المهام التي يكلفون بها ، وضرب اروع الأمثلة في الابتعاد عن الذاتية، وضرورة العمل الجماعي الذي كان مؤمناً به إلى أبعد الحدود، لانه  في المطاف الاخير سيكون الرافعة الأساسية لتحسين الأداء ، وتحقيق النتائج المرجوة.

كانت سماته الشخصية، والسياسية، والوطنية من الكثرة ، بحيث يصعب إحصاءها أو عدّها، فقد كان يمقت الاأدعاءات الفارغة، والتعالي على الآخرين ، ويعشق الصدق والتسامح ومحبة الآخرين، التي كانت تقابل بما يستحقه من إعتزاز وتقدير ومحبة حقيقية، قلّ نظيرها، وهو ما يعكس طبيعته وطيب معشره.

أن رحيل هذا المناضل الكبير والأبن البار للطبقة العاملة العراقية وحزبها الشيوعي، ولكل الشعب العراقي ، وسفره النضالي في الصراعات الطبقية تركت بصمات في تأريخ الحركة الثورية ومثالا ساطعا يهتدى به للتحدي والصمود والايمان بقضية الشعب والحزب، لهو خسارة فادحة يصعب تعويضها، وعزاؤنا أنه ترك لنا إرثاً نضالياً ثراً، يصلح ان يكون قدوة ومثلاً أعلى لكل الشيوعيين والاجيال اللاحقة منهم.

المجد كل المجد للرفيق البطل حيدر الشيخ علي “ ابو بلند”، وسلاماً أثيراُ لهذا الشيوعي المتميز.

*********************************************************

برقية من الرفيق حميد مجيد موسى في المناسبة

تحية طيبة

نلتقي اليوم وبعد مرور عام عشناه لاستذكار فقيدنا العزيز حيدر شيخ علي، وقد شعرنا بالفراغ الذي تركه غيابه الموجع.

كان شعلة من الحيوية والنشاط والمسؤولية، والطاقة الإيجابية يشعر بها كل من  حوله.

لقد كنت عازما على الحضور معكم، لأجدد الحب لصديق العمر ورفيق الدرب، لكن ظروفا اضطرارية حالت دون مساهمتي، حضوريا، ويبقى قلبي ومشاعري معكم في هذه الذكرى.

نتذكر بالطيب والورود فقيدنا الغالي.  ونجدد العهد على صيانة ما كرسه رفيق حيدر من حياته لأهداف نبيلة وقيم طيبة.

الذكر العطر لحضوره الدائم

كل الاحترام والتعازي لعائلته الكريمة

حميد مجيد موسى

3/أيار/ 2024

**********************************************************************

الصفحة الخامسة

بذريعة جمع المساعدات لهم.. عصابات تستغل المرضى والفقراء لجني الارباح

متابعة – طريق الشعب

خلال السنوات الأخيرة، لا سيما منذ تفشي جائحة كورونا عام 2020، شهدت محافظات العراق ومدنه اتساعا في حملات التكافل الاجتماعي التي يطلقها مواطنون متطوعون ومنظمات مدنية، بهدف مساعدة الفقراء وعلاج مرضاهم. وبالفعل كان لهذه الحملات، التي تنشط بفضل تبرعات الميسورين، دور كبير في إغاثة تلك الفئات المجتمعية الأكثر تضررا، والتخفيف من معاناتها، في ظل ارتفاع نسب الفقر وتفشي البطالة وضعف الدعم الحكومي.

ولم تقتصر تلك الحملات على توفير الغذاء والكساء والعلاج للمحتاجين، إنما تعدى ذلك إلى بناء منازل للفقراء، وتأمين مبالغ سفر المرضى الذين يحتاجون إلى الخضوع لعمليات جراحية في الخارج. 

لكن هذه الحملات الإنسانية لم تسلم من جماعات النصب والاحتيال، التي باتت تستغلها بهدف التربح على حساب أوجاع الناس ومعاناتهم، ما جعل المتبرعين يترددون في تقديم الدعم، وبالتالي أضر الأمر بالحملات الصادقة.  

فبالرغم من النوايا الحسنة والغرض النبيل من هذه الجهود الإنسانية، إلا أن الشكوك بدأت تحوم حول قسم منها، بسبب تصرفات بعض الأشخاص المشبوهين الذين يستغلون الظروف الصعبة في تحقيق مكاسب شخصية.

وكثيرا ما ينصح ناشطون ومتابعون للشأن المجتمعي، المواطنين إلى التأكد من حقيقة تلك الحملات على انها بالفعل تجمع الأموال لمساعدة المحتاجين، قبل الشروع بالتبرع إليها. كما يدعون إلى إبلاغ السلطات عن الحالات المشبوهة، لغرض مكافحتها، كونها تشوّه الحملات الإنسانية الصادقة.

تاجروا بمرضه دون علمه!

تفاجأ المواطن أبو علي، وهو كفيف ومصاب بمرض كلوي مزمن، من أهالي محافظة البصرة، بقيام مجموعة من الشباب بتعليق صورته في أحد الطرق النائية، من أجل استدرار عطف الناس كي يتبرعوا بالمال لعلاج حالته المرضية!

يقول أبو علي في حديث صحفي، أن جاره أبلغه بهذا الأمر، فسارع هو بدوره إلى التحري عنه ووجد أن صورته فعلا معلقة في الشارع، لافتا إلى ان «هؤلاء الشباب يستفيدون من عرض حالتي الصحية في استحصال الأموال من المتبرعين، على أساس انهم سينفقونها على علاجي، لكنهم في الحقيقة يمتهنون النصب والاحتيال بطريقة غير مسبوقة في مجتمعنا». 

ويضيف قائلا أنه «قدمت شكوى ضد هذه العصابات لدى الجهات الأمنية الاختصاصية، لغرض ملاحقتها. كما قمت بتسجيل مقطع فيديو وبثه في مواقع التواصل الاجتماعي كي أعلن براءتي من هذه الأفعال. حيث يتم استحصال أموال من المواطنين البسطاء بسببي».

عصابات تتمتع بغطاء أمني؟!

تنقل وكالة أنباء «شفق نيوز» عن مصدر حكومي في محافظة واسط، قوله أن «التقارير الاستخبارية رصدت عصابات تقوم بإيهام المواطنين في الطرقات بوجود حالات مرضية مستعصية يتطلب علاجها ملايين الدنانير، لحملهم على التبرع بالمال لعلاج تلك الحالات».

ويضيف المصدر الذي حجبت وكالة الأنباء هويته، أن «التقارير الأمنية تبين أن بعض العصابات تتمتع بغطاء أمني من عناصر أمن وضباط».

لكن رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة واسط، حبيب البدري، يؤكد ان «الحديث عن تواطؤ ضباط مع تلك العصابات، غير صحيح اطلاقاً».

ويضيف لـ «شفق نيوز» قائلا: «نحن نمتلك معلومات كافية عن تلك الجماعات المتطوعة التي تجبي من المواطنين اموالاً لغرض علاج الحالات المرضية المستعصية. حيث أن خروجها يكون تحت غطاء امني واهل المريض يكونون موجودين ايضاً»، مشيرا إلى ان «الجماعات المشبوهة سنتصدى لها، لكن الذين ينتشرون حالياً هم اشخاص معروفون، وبالفعل انهم يجمعون الأموال لعلاج مواطنين مصابين بحالات مرضية مستعصية».

متسولون يدّعون المرض

إلى ذلك، يقول المواطن محمد علي شهاب، من قضاء الصويرة في محافظة واسط، أن هناك متسولين يدّعون المرض، ويحاولون إثبات ذلك عبر وثائق طبية مزورة، بالرغم من كون صحتهم سليمة!

ويضيف لـ «طريق الشعب» قائلا، أنه «في أحد الأيام، جاءني رجل تبدو عليه ملامح الإعياء، فطلب مني مساعدته بمبلغ 50 ألف دينار لشراء علاج من الصيدلية لا يمتلك ثمنه، مدعيا بأنه عاطل عن العمل وليس لديه أقرباء أو أصدقاء يعينونه».

ويتابع شهاب القول: «أظهر لي الرجل وثائق طبية تثبت إصابته بمرض في الكبد، وبينما كنت أقوم بمنحه مبلغا من المال، حتى سارع أحد المارة إلى تنبيهي بكون هذا الرجل كاذبا، وأنه منذ سنوات يخدع الناس بهذا الادعاء ويحملهم على مساعدته ماليا، وان الأوراق الطبية التي بحوزته مزورة»!

ويلفت المواطن إلى ان مثل هذه الحالات صارت تتكرر كثيرا، وجعلت الناس تتردد في مساعدة الذين يحتاجون فعلا إلى المساعدة، داعيا القوات الأمنية إلى ملاحقة هؤلاء النصابين.

************************************************************

قلعة سكر.. المياه الآسنة تحاصر منازل «حي الزهراء»

متابعة – طريق الشعب

يعاني أهالي حي الزهراء في قضاء قلعة سكر بمحافظة ذي قار، منذ فترة طويلة، تجمع كميات كبيرة من المياه الآسنة في منطقتهم.

ويقول عدد من الأهالي في حديث صحفي، أن هذه المياه، التي تأتي من الصرف الصحي والأمطار، غمرت مساحات واسعة من أراضي الحي المقاربة لمنازلهم، لافتين إلى ان منطقتهم باتت كأنها «شبه جزيرة» – على حد وصفهم.

وأكد الأهالي انهم راجعوا الدوائر الحكومية المعنية، وطالبوها بسحب المياه وردم الأراضي المنخفضة، لكنها لم تستجب لهم حتى الآن، مشيرين إلى أن هذه المشكلة أضرت واقعيهم الصحي والبيئي.

ونوّهوا إلى أن منطقتهم تعاني إهمالا من الناحية الخدمية، مناشدين الجهات المعنية الإسراع في معالجة هذه المشكلة وجميع مشكلاتهم الخدمية الأخرى.

**************************************************************

ديالى تودّع سنويا 30 غريقا!

متابعة – طريق الشعب

يستذكر عثمان سليم ابن عمه الذي غرق إبان صيف العام الماضي في جدول قريب من منزله في قرية زراعية تابعة لمدينة بعقوبة. ويقول: «مات غريقا قبل زفافه بأسابيع قليلة».

ويذكر سليم في حديث صحفي، أن قريتهم فقدت 6 شباب غرقا في الجدول نفسه، مشيرا إلى أن الصيف يُصبح أشبه بـ»اللعنة» بسبب فواجع الغرق التي تحصل فيه.

ويوضح أن «هذا الجدول، رغم التحذيرات من السباحة فيه، إلا ان له سحرا غريبا يجذب الشباب إليه بعد كل فاجعة. وكأن شيئا لم يحدث»!

وتشهد محافظة ديالى وبقية المحافظات، سنويا خلال فصل الصيف، حوادث غرق في أنهر رئيسة وفرعية. إذ يلجأ الشباب والأطفال إلى السباحة في الأنهر هربا من منازلهم المختنقة بفعل كثرة انقطاع التيار الكهربائي، وفي ظل عدم توفر مسابح نظامية. 

من جانبه، يقول مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في ديالى صلاح مهدي، أن «المحافظة تفقد سنويا من 25 إلى 30 مواطنا غرقا في الأنهر والجداول، 80 في المائة منهم دون سن الـ30»، مشيرا في حديث صحفي إلى ان «75 في المائة من حوادث الغرق تحدث في مناطق الارياف».

ويرى أن «قلة المسابح المؤهلة، وارتفاع درجات الحرارة في الصيف مع كثرة انقطاع التيار الكهربائي، كل ذلك يدفع الكثيرين إلى السباحة في الأنهر رغم خطورة ذلك».

ويحذر مهدي من انه «مع تحسن الوضع المائي، قد يكون صيف هذا العام مؤلما بفعل كثرة حوادث الغرق. لذلك يجب الانتباه مبكرا لهذه المخاطر، وان يتم العمل على تحديد مواقع آمنة للسباحة مع توفير مفارز إنقاذ من الشرطة النهرية».

جدير بالذكر، أن عضو لجنة الشباب والرياضة البرلمانية الاسبق محمد عثمان، ذكر في حديث صحفي ان «العراق يفقد أكثر من 200 شخص سنويا بسبب الغرق في الانهر والجداول، اغلبهم من الاطفال والمراهقين والشباب»، مبينا أن «الصيف يتحول الى لعنة قاسية في مناطق عدة بسبب تكرار حالات الغرق رغم التحذيرات».

**************************************************************

كربلاء.. الكلاب السائبة ترعب التلاميذ وتقلق الاهالي

متابعة – طريق الشعب

يشكو عدد من المواطنين في مدينة كربلاء، من انتشار الكلاب السائبة في الأحياء السكنية، مبدين قلقهم على أبنائهم التلاميذ الذين كثيرا ما يتعرضون لهجمات كلاب، بعضها شرس جدا.

وتنقل وكالات أنباء عن مواطنة كربلائية قولها، أن «ظاهرة انتشار الكلاب السائبة في الشوارع والطرقات تثير قلقنا كثيرا. فانتشارها لم يعد يقتصر على الفترات الليلية، إنما نجدها تتجول حتى في ساعات الصباح الأولى، بالتزامن مع ذهاب أطفالنا للمدارس. وهذا الأمر بات يذعرنا ويرعب أطفالنا»، مبينة أن «بعض هذه الكلاب مصاب بداء الكلب، وهذا مرض مميت».

وتذكر مشرفة على خط لنقل الطالبات في مركز كربلاء، أن الكلاب السائبة تنتشر بشكل كبير داخل الأحياء السكنية وفي الشوارع العامة، مبينة في حديث صحفي أنه «خلال جولتنا الصباحية لنقل الطالبات من منازلهن إلى مدارسهن، نجد أعدادا كبيرة من هذه الكلاب تقف قرب أبواب المنازل. وهذا الأمر يُذعر الطالبات ويضطرهن أحيانا إلى التغيب عن الدوام».

وتضيف قائلة أن «عدم معالجة هذا الملف من قبل الجهات المعنية سيؤدي إلى زيادة أعداد الكلاب السائبة، وتفاقم الخطورة التي تشكلها على المواطنين بصورة عامة وطلبة المدارس بخاصة».

********************************************************************

مواساة

  • تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية ومعها منظمة الحزب في الشامية بالتعازي والمواساة للشخصية الوطنية المهندس جمال الحاج فريد العطية، شيخ عشيرة الحميدات، بوفاة الشخصية الوطنية والدبلوماسية الاستاذ الفقيد محمد الحاج حمود.

 للفقيد الذكر الطيب دوما ولعائلته وذويه الصبر والسلوان.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الاولى الرفيق سعد نجيب سلمان (ابو مريم) بوفاة خالته مادلين داود سلمان، إثر مرض عضال.

للفقيدة الذكر الطيب ولذويها الصبر الجميل.

  • تعزي اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في المحاويل ومعها اللجنة المحلية للحزب في بابل، عشيرة الكريعات الجبور وآل شنيار بوفاة الشيخ محمد حسن شنيار. وهو شقيق الشيخ فلاح شنيار الگريعي وابن شقيق الرفيق القديم حسين شنيار.

للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.

************************************************************

الزبير .. تأخر إنجاز معاملات البطاقة الوطنية

متابعة – طريق الشعب

شكا مواطنون في قضاء الزبير غربي البصرة، من تأخر إنجاز معاملاتهم في مكتب البطاقة الوطنية في القضاء، مشيرين إلى ان جهاز الدفع الالكتروني في الدائرة لا يعمل بشكل جيد، الأمر الذي يتسبب في تأخر إنجاز المعاملات.

وأوضحوا في حديث صحفي، ان الدائرة تختنق يوميا بأعداد كبيرة من المراجعين بسبب وجود جهاز دفع الكتروني واحد لجباية رسوم معاملات البطاقة الوطنية، مبينين أن هذا الجهاز يتلكأ أحيانا ولا يقرأ بعض بطاقات الماستر كارد.

وطالب المواطنون مديرية الأحوال المدنية بزيادة أعداد أجهزة الدفع الالكتروني في الدائرة، أو استلام الرسوم نقدا، لحين توفير أجهزة كافية تعمل بشكل صحيح.

ومنذ الأول من أيار، أوقفت مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة، التعامل بالدفع النقدي، وبدأت تجبي رسوم المعاملات عبر الدفع الالكتروني فقط.

*********************************************************

أهالي الميمونة: شريان حياتنا ملوّث بمياه الصرف الصحي

متابعة – طريق الشعب

جدد أهالي قضاء الميمونة جنوب غربي ميسان، شكواهم من تصريف المياه الثقيلة في نهر البتيرة الذي يعد شريان حياة القضاء ومصدره المائي الوحيد، مؤكدين أن هذه المشكلة تسببت في تفشي الأمراض الجلدية والمعوية بين السكان. 

وقالوا في حديث صحفي، ان الحكومة المحلية افتتحت قبل أيام مشروع يحول مجرى المياه الثقيلة إلى «منخفض الديمة» غربي العمارة، مستدركين «لكن المشروع لم يتم تشغيله حتى الآن».

وكانت حكومة ميسان قد أعلنت في وقت سابق إنجاز مشروع لتحويل مياه الصرف الصحي من محطة معالجة البتيرة إلى بزل مرتبط بـ»منخفض الديمة»، مبينة أن المشروع يتضمن خط دفع بقطر 800 ملليمتر وطول 22 كيلومترا، ترتبط به 10 مضخات غاطسة. 

ومنذ نحو سنتين وأهالي الميمونة وناحية السلام التابعة لها يطالبون بإنقاذهم من التلوث الحاصل في نهر البتيرة بسبب مياه المجاري التي تُصرّف فيه. وقد تفاقمت هذه المشكلة بعد انخفاض مناسيب المياه في النهر إثر الأزمة المائية التي تشهدها البلاد. حيث تُصبح مياه النهر خلال فصل الصيف داكنة اللون وذات رائحة كريهة، بفعل مياه المجاري.

*********************************************************

نددوا بالفاسدين أهالي الهندية يحتجون على تدهور الخدمات

الهندية - غانم الجاسور

احتشد أهالي منطقة الرشيدة التابعة إلى قضاء الهندية في محافظة كربلاء، صباح أول أمس الأحد، أمام مبنى قائم مقامية القضاء، في تظاهرة سلمية احتجاجا على تردي الخدمات في منطقتهم.

وقطع المتظاهرون الشارع العام الرابط بين محافظتي كربلاء وبابل، مطالبين الحكومة المحلية بإكمال المشاريع الخدمية المتلكئة في المنطقة، وأبرزها شبكتا المجاري ومياه الشرب، مع إكساء الشوارع.

وساند أهالي قضاء الهندية أهالي منطقة الرشيدة في تظاهرتهم. حيث انضم الكثيرون منهم إلى التظاهرة وهم يحملون الأعلام العراقية ولافتات تتضمن مطالب خدمية. فيما صدحت حناجرهم بهتافات تندد بالفاسدين وتطالب بإنهاء نهج المحاصصة الطائفية وبمحاسبة السراق.

وسلم المتظاهرون القائم مقامية ورقة تحمل مطالبهم، مؤكدين انهم سيواصلون التظاهر لحين تنفيذ مطالبهم المشروعة.

********************************************************************

الصفحة السادسة

أوامر صهيونية بإجلاء سكان رفح.. تحذيرات من مجازر جديدة يريد الاحتلال ارتكابها بحق المدنيين

متابعة ـ طريق الشعب

بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي بإجلاء مناطق واسعة شرق محافظة رفح، تمهيدا لبدء عدوان بري، عقب سلسلة من عمليات القصف الليلي المتواصل، والتي أسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى.

ونشر المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي خريطة للمناطق التي هدد “الجيش” باجتياحها، وتقع في المنطقة الشرقية من رفح، وتشمل محيط معبر رفح، الذي يعد المنفذ الوحيد للفلسطينيين نحو الخارج.

وطالب جيش الاحتلال النازحين بالتوجه نحو مناطق المواصي التي تقع غرب مدينة خانيونس، زاعما أنها مناطق “إنسانية” آمنة.

وبعد مرور سبعة أشهر من الهجوم الإسرائيلي على غزة، تزعم حكومة الاحتلال أن رفح تؤوي الآلاف من مقاتلي حركة حماس، وأن من المستحيل تحقيق النصر دون السيطرة على المدينة.

ولكن مع لجوء أكثر من مليون فلسطيني إلى رفح فإن من شأن أي هجوم كبير عليها أن يؤدي إلى وقوع خسائر كبيرة وهو ما يثير القلق.

السلطة الفلسطينية تحذر

حذرت الرئاسة الفلسطينية إسرائيل من ارتكاب “أكبر جريمة إبادة جماعية” باجتياح مدينة رفح المكتظة بالنازحين جنوبي قطاع غزة”، محملة الإدارة الأميركية المسؤولية. جاء ذلك في بيان للناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”.

وحذر أبو ردينة من أن “سلطات الاحتلال (الإسرائيلي) بدأت فعلياً التمهيد لارتكاب أكبر جريمة إبادة جماعية باجتياح رفح”، محملاً الإدارة الأميركية مسؤولية هذه “السياسات الإسرائيلية الخطيرة”.

وقال أبو ردينة إن “الإدارة الأميركية التي توفر الدعم المالي والعسكري للاحتلال الإسرائيلي، وتقف بوجه المجتمع الدولي لتمنع تطبيق قرارات الشرعية الدولية ووقف العدوان، وهي التي تشجع نتنياهو وقادته بالاستمرار بمجازرهم ضد الشعب الفلسطيني، سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية، كما يحدث في محافظة طولكرم ومخيماتها”. مضيفاً: “اجتياح رفح يعني أن مليون ونصف مواطن فلسطيني سيتعرضون لمذبحة إبادة جماعية، ومحاولات تهجير حذرنا منها سابقاً”.

مزيد من الموت والمعاناة

وحذرت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” من أن الهجوم على رفح، سيعني المزيد من المعاناة والوفيات بين المدنيين، وستكون العواقب مدمرة لـ 1.4 مليون مواطن.

وأكدت “الأونروا” في تصريح نشرته عبر منصة “إكس”، أمس الإثنين، أنها ستحافظ على وجودها في رفح لأطول فترة ممكنة، وستواصل تقديم المساعدات المنقذة لحياة للناس.

من جهته، قال المتحدث العسكري الإسرائيلي نداف شوشاني: “وفقاً للخطط العملياتية التي وافقت عليها الحكومة، بدأنا عملية محدودة النطاق لإجلاء السكان مؤقتاً في الجزء الشرقي من رفح. هذه ليست عملية إخلاء واسعة النطاق لرفح، إنها عملية محدودة النطاق في منطقة شرق رفح، كما ترون في الخرائط التي وضعناها”.

رفض مطلق

في موازاة ذلك، جددت فرنسا، معارضتها القوية للهجوم الإسرائيلي المزمع على مدينة رفح. وقالت وزارة الخارجية في باريس في بيان: “فرنسا تؤكد مجدداً أن أي تهجير قسري للمدنيين يمثل جريمة حرب بموجب القانون الدولي”.

في الشأن ذاته، دعت الحكومة الألمانية، “جميع الأطراف” إلى عدم تعريض المفاوضات حول هدنة محتملة في قطاع غزة للخطر.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الألمانية كاثرين ديشاور: “يجب ألا تُعرّض المفاوضات للخطر، ويجب على جميع الأطراف بذل أقصى الجهود من أجل التوصل إلى وضع يمكّن من إمداد سكان غزة بالسلع الإنسانية على أفضل نحو ممكن ويتيح تحرير الرهائن”.

إلى ذلك، قالت منظمة أكشن إيد الخيرية إن “إجبار أكثر من مليون فلسطيني نازح في رفح على الإخلاء دون وجهة آمنة ليس أمراً غير قانوني فحسب، بل سيؤدي إلى عواقب كارثية. مضيفة: “يبلغ عمال الإغاثة لدينا عن بعض أقسى الظروف في الذاكرة الحديثة مع انتشار المرض والمجاعة والفوضى. ولنكن واضحين، لا توجد مناطق آمنة في غزة، يجب على المجتمع الدولي أن يتحرك بسرعة لمنع وقوع المزيد من الفظائع ومحاسبة نفسه، وكذلك الحكومة الإسرائيلية.. إذا كان اجتياح رفح هو “الخط الأحمر” بالنسبة لكم، فهل ستبذلون كل ما في وسعكم لوقف هذا الهجوم الوشيك؟”.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ 213 على التوالي، وسط قصف عنيف تزيد معه فداحة حرب غزة بسقوط أعداد إضافية من الشهداء والجرحى، فيما تعلن فصائل المقاومة الفلسطينية، من وقت إلى آخر، استهداف آليات وتجمعات الاحتلال في عدة محاور من قطاع غزة. وكان آخر تلك العمليات قصف معبر كرم أبو سالم، ما أدى إلى مقتل ثلاثة من جنود الاحتلال وإصابة 12 آخرين.

*************************************************************

حزب الشعب الفلسطيني يدعو وسائل الإعلام إلى فضح جرائم الاحتلال

رام الله ـ وكالات

دان حزب الشعب الفلسطيني قرار حكومة الاحتلال الصهيوني، القاضي بإغلاق مكاتب شبكة “الجزيرة” داخل دولة الاحتلال الاسرائيلي، ومصادرة كافة معداتها وأجهزة التصوير والمونتاج والإرسال، والحيلولة دون الوصول إلى منصاتها، بذريعة تحولها “محطة اعلام تحريضية”

وقال حزب الشعب في تصريح صحفي، إن هذا القرار يندرج ضمن السياسية الإسرائيلية المعادية لحرية الرأي والتعبير بكل أشكاله، بهدف طمس حقائق جرائم الحرب والابادة الجماعية التي تقترفها وعصاباتها الفاشية بحق المدنيين العزل وعموم شعبنا في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهي تؤكداَ مجدداَ على استمرارها في ملاحقة واستهدف الصحافة والعاملين فيها، عبر تكميم الأفواه وحجب المعلومات وحظر النشر والاعتقال واغتيال الصحفيين وقصف مقار عملهم، كما تجلى ذلك بأبشع الصور في قطاع غزة.

وعبر حزب الشعب عن ثقته بقدرة وسائل الإعلام المستهدفة من قبل الاحتلال الاسرائيلي وأجهزته الفاشية، على الاستمرار في كشف وفضح انتهاكات وجرائم دولة الاحتلال الصهيوني وشريكتها الولايات المتحدة الأمريكية، وزيف إدعاتهما بـ “الديمقراطية”.

************************************************************

الأونروا تتهم إسرائيل بتعطيل دخول المساعدات إلى غزة

رام الله ـ وكالات

اتهم المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، إسرائيل بمواصلة منع وصول مساعدات الأمم المتحدة إلى قطاع غزة، في حين حذر برنامج الغذاء العالمي من وجود “مجاعة شاملة” في شمال القطاع. وقال لازاريني في منشور على إكس “في الأسبوعين الماضيين فقط، سجلنا 10 حوادث شملت إطلاق النار على القوافل، وإلقاء القبض على موظفين بالأمم المتحدة، بما في ذلك التنمر، وتجريدهم من ملابسهم، والتهديدات بالسلاح، والتأخير الطويل عند نقاط التفتيش، وهو ما أجبر القوافل على التحرك أثناء الظلام أو إلغاء (مهمتها)”.

وفي مقابلة مع شبكة “إن بي سي” قالت المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي، سيندي مكين، إنه استنادا إلى “الرعب” على الأرض “توجد مجاعة، مجاعة شاملة، في الشمال، وهي تتحرك في طريقها جنوبا”.

وإعلان المجاعة يحدث عندما يكون 20 في المائة على الأقل من السكان يعانون من نقص حاد في الغذاء، وعندما يعاني طفل من كل 3 أطفال من سوء التغذية الحاد ويموت شخصان من كل 10 آلاف شخص يوميا بسبب الجوع أو سوء التغذية والمرض.

***********************************************************

الصين تريد تعزيز شراكتها مع أوروبا

بكين ـ وكالات

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس الاثنين، إلى تعزيز التعاون الإستراتيجي بين بلده والاتحاد الأوروبي والحفاظ على شراكتهما، بعد خلافات عديدة متعلقة بالتجارة وحقوق الإنسان.

وقال شي في بداية اجتماع ثلاثي في الإليزيه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن على الصين والاتحاد الأوروبي أن يبقيا شريكين ويواصلا الحوار والتعاون ويعمقا التواصل الإستراتيجي ويعززا الثقة الإستراتيجية المتبادلة، كقوتين عالميتين رئيسيتين.

من جهته، شدد الرئيس الفرنسي على أهمية اعتماد قواعد عادلة للجميع في مجال المبادلات التجارية بين بكين ودول الاتحاد الأوروبي.

وكتبت صحيفة الشعب اليومية -الصحيفة الرئيسية للحزب الشيوعي الصيني– أن “التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والاتحاد الأوروبي هائل، ولا مفر من حدوث عراقيل”.

وأضافت أن الصين ترغب في تعزيز التواصل والتنسيق مع الاتحاد الأوروبي وتكثيف التعاون وحل الخلافات من خلال الحوار.

كما كتبت صحيفة “غلوبال تايمز” أن رغبة الصين في توسيع التعاون مع أوروبا ودعم الاستقلال الإستراتيجي لأوروبا تظل ثابتة.

ويجري الرئيس الصيني زيارة إلى فرنسا تستمر يومين، يعتزم خلالها أن يبحث مع نظيره إيمانويل ماكرون سبل حل الأزمة في أوكرانيا والقضايا التجارية بين بكين والاتحاد الأوروبي.

************************************************************

لقمع التضامن مع الشعب الفلسطيني الشرطة تسمح لعصابات اليمين المتطرف باقتحام الجامعات الأمريكية

رشيد غويلب

يتم استقبال المشاركين من ذوي البشرة الداكنة في الاحتجاجات الطلابية التضامنية مع الشعب الفلسطيني في الجامعات الأمريكية من قبل حشود اليمينيين بأصوات الحيوانات الوحشية. في حرم جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وصف الملاكم الإسرائيلي ديفيد كامينسكي طالبًا أمريكيًا من أصل أفريقي بأنه «عبد» وبصق في وجهه. ولا تتدخل قوات الشرطة الموجودة عادة لمنع هجمات الكراهية العنصرية هذه، والتي غالبًا ما تنتهي باعتداءات جسدية.

وفي يوم الثلاثاء الفائت قام حوالي 200 من البلطجية في مخيم جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس في وقت متأخر من المساء بمهاجمة الطلاب بالهراوات والزجاجات والألعاب النارية ورذاذ الفلفل والمواد الكيميائية الأخرى، وقاموا بلكمهم وركلهم وتسببوا في بعض الأحيان في إصابات خطيرة. وكما ذكر مراسلو صحف طلابية، سمحت إدارة شرطة لوس أنجلوس، وكذلك جهاز الأمن بالجامعة، للجماعات اليمينية المتطرفة بممارسة العنف ضد الطلبة المحتجين بحرية لأكثر من ساعتين، على الرغم من مشاركة مجموعات إجرامية معروفة في الاعتداءات.

وحتى الآن، تمكن نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي من التعرف على الأشخاص من أوساط «بديل اليمين والتفوق الأبيض» عبر مقاطع فيديو والصور. ومن بين هؤلاء مجموعات تظهر كصحفيين تجمع مشاهد لـ «الشيوعيين الشاذين»، وهو ادعاء تببناه الجماعات اليمنية المتطرفة لتشويه سمعة المحتجين.  وكان النازي الجديد ناريك باليان حاضرًا أيضًا في أعمال العنف، إذ تظهره الصور بصحبة بلطجية ملثمين. ناريك، الذي نشر بشكل متكرر رسومًا كاريكاتورية معادية لليهود ودعاية لهتلر عبر الإنترنت سابقا، شوهد في حرم جامعة كاليفورنيا في الأيام التي سبقت أعمال العنف.

وهناك أدلة متزايدة على أن الهجوم، الذي تستر المهاجمون اليمينيون المشاركون فيه تحت غطاء تسمية «النكبة الثانية|، تم تنسيقه مع إدارة شرطة مقاطعة لوس أنجلوس: «لقد نفذًت عملية تسلل هادئة إلى معسكر طلبة جامعة كاليفورنيا المحتجين، قال آرون كوهين، وأنا الآن هنا بين قوات الشرطة وهو جندي سابق في القوات الخاصة الإسرائيلية، وظهر في مقطع فيديو كمتظاهر يرتدي الكوفية الفلسطينية قبل الإخلاء الوحشي من قبل قوات الشرطة في الليلة التالية، «إنهم يستعدون حاليًا لدخول المخيم». وباعتباره «مدربًا لتطبيق القانون»، يقوم كوهين أيضًا بتدريب ضباط مكتب التحقيقات الفيدرالي وضباط حرس الحدود. وظهر أيضًا ضابط شرطة واحد على الأقل، يرتدي الزي العسكري في صورة اجتماع شرطة لوس أنجلوس مع رئيس «ماغن آم»، وهو جهاز أمني مليشياوي خاص يتم تجنيده من الصهاينة اليمينيين، بما في ذلك جنود سابقون في جيش الاحتلال، شوهد أفراده أيضا في صور من ليلة الاعتداء على معسكر الاحتجاج بملابس مدنية.

ويبدو أن عصابات العنف هي طليعة اقتحام المعسكرات المناهضة للحرب، حيث تتصرف الشرطة بقسوة ضد الطلاب المسالمين (حتى الآن تم توثيق إصابات في الوجه والرأس ناجمة عن استخدام الرصاص المطاطي). وفي جامعات أخرى، مثل بلومنغتون بولاية إنديانا، تتجمع جماعة براود بويز وغيرها من الجماعات اليمينية المتطرفة المؤيدة للصهيونية بشكل متزايد لمهاجمة المتظاهرين الذين غالبيتهم من غير البيض، والذين يصفونهم بـ «مؤيدي الإرهاب». وتُظهر التسجيلات السرية محرضون يقدمون أنفسهم أمام الكاميرات على أنهم ضحايا «تهديدات معادية للسامية» ثم يلتقون بضباط الشرطة الذين يرحبون بهم. لقد تعرضت مجموعات طلابية مثل «الصوت اليهودي من أجل السلام» والمحاضرين الذين ينتقدون إسرائيل للمضايقات لسنوات عبر التهديد بالأبعاد والاغتيال الشخصي، حتى أن بعض النشطاء تعرضوا لتهديدات بالقتل من مجهول. وفي تشرين الثاني 2023، كشفت مجلة «ذا نيشن» الأميركية عن شبكة تجسس صهيونية يمينية بميزانية تصل إلى الملايين، تشن «حرباً» ضد المعارضين السياسيين نيابة عن أجهزة المخابرات الإسرائيلية. ويتم توفير المعلومات التي تم جمعتها، من بين منظمات اخرى «رابطة مكافحة التشهير» التي تقوم بحملات دعائية بقيادة مديرها، جوناثان غرين بلات، الذي دعا، منذ نيسان الفائت، إلى نشر الحرس الوطني الأمريكي ضد الطلبة المتضامنين مع الشعب الفلسطيني.

****************************************************************

بعد تأجيلها عامين التشاديون يصوتون في الانتخابات الرئاسية

إنجامينا ـ وكالات

توجه الناخبون في تشاد إلى صناديق الاقتراع أمس الاثنين للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات رئاسية بمنطقة الساحل الأفريقي منذ موجة من الانقلابات، وذلك بعد 3 سنوات من استيلاء العسكر على السلطة في البلاد.

ويقول محللون إن من المتوقع على نطاق واسع فوز المرشح محمد إدريس ديبي إتنو الذي وصل إلى السلطة يوم قتل متمردون والده إدريس ديبي إتنو بالرصاص في نيسان 2021.

وتضع الانتخابات ديبي في مواجهة رئيس وزرائه سوسيس ماسرا الذي كان في السابق معارضا سياسيا وفر إلى خارج البلاد في عام 2022 ولكن تم السماح له بالعودة بعد عام.

وعُين ديبي في 20 نيسان 2021 رئيسا للمرحلة الانتقالية، حين كان لا يزال في الـ 37 من العمر، على رأس مجلس عسكري يضم 15 من الضباط الكبار.

وجاءت تسمية ديبي من قبل الجيش عقب مقتل والده إدريس ديبي إتنو على يد متمردين بعدما حكم تشاد لأكثر من 3 عقود.

وتعهّد ديبي بإعادة السلطة إلى المدنيين من خلال تنظيم انتخابات بعد 18 شهرا، وهو استحقاق تم تأجيله لمدة عامين.

ويخوض السباق أيضا رئيس الوزراء السابق ألبرت باهيمي باداكي و7 مرشحين آخرين من بينهم امرأة.

ويتزامن التصويت مع انسحاب مؤقت للقوات الأميركية من تشاد، الحليف المهم للغرب في منطقة غرب ووسط أفريقيا.

وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 في المائة من الأصوات سيتم اللجوء إلى جولة ثانية في 22 حزيران.

ودعت بعض أحزاب المعارضة وجماعات المجتمع المدني إلى مقاطعة الانتخابات قائلة إن ديبي وحلفاءه يسيطرون على مؤسسات السلطة الرئيسية وقد يؤثرون على نزاهة العملية.

****************************************************************

الصفحة السابعة

موسم حصاد الحنطة وتحديات التسويق

متابعة ـ طريق الشعب

مع انطلاق موسم حصاد الحنطة في العراق، تتباين الأرقام التي تقدمها وزارتا الزراعة والتجارة عن الإنتاج المتوقع من الحنطة؛ ففي الوقت الذي ترجح فيه الزراعة أن يصل معدل إنتاج الحنطة إلى 7 ملايين طن، تعتقد التجارة أن كميات الحنطة ستكون 6 ملايين طن.

ومع ذلك، فإن التحذيرات مستمرة من محاولات بعض المتنفذين استغلال فارق السعر بهدف تهريب الحنطة المستوردة إلى داخل العراق وتسويقها للحكومة على أنها إنتاج محلي.

وايضا يبرز سؤال مهم: هل سيحقق العراق الاكتفاء الذاتي من الحنطة ويوقف استيراد منتجات الحنطة، خاصةً وأنه استورد خلال العام الماضي من تركيا وحدها ما قيمته مليار دولار من الطحين ومنتجاته؟

انجاز غير مسبوق

وأعلن محمد الخزاعي، المتحدث باسم وزارة الزراعة، عن تحقيق إنجاز غير مسبوق في موسم حصاد الحنطة لهذا العام. وقال الخزاعي إن “الكميات المتوقع حصادها هذا العام من الحنطة تبلغ 7 ملايين طن، محققةً بذلك فائضًا قدره مليونا طن، وهو رقم يُسجل لأول مرة في تاريخ العراق”. وأضاف الخزاعي أن “هذا الإنجاز يُعد دليلًا على الجهود الكبيرة التي بُذلت في دعم القطاع الزراعي وتخصيص موارد كبيرة لتحديث تقنيات الري، ما أسهم في توسيع الرقعة الزراعية وزيادة الإنتاج”.

وتابع المتحدث أن “الفلاحين الذين عملوا بجد طوال الموسم يتلقون الآن مستحقاتهم المالية في نفس اليوم، بدلًا من الانتظار لأشهر عديدة كما كان في السابق”.

وأشار الخزاعي إلى أن “تخصيص أكثر من 835 مليار دينار لشراء معدات الري الحديثة، وهو استثمار يُتوقع أن يُسهم في تحسين الإنتاجية في المواسم القادمة”، مؤكدًا   “نجاح الموسم الحالي، مع تأمين كافة الإجراءات اللازمة للخزن والحفاظ على الحنطة”.

6 ملايين طن

من جانبه، أشار محمد حنون، المتحدث باسم وزارة التجارة، إلى تحقيق نجاحات متواصلة في الموسم التسويقي الحالي الذي يشمل 12 محافظة عراقية، مع الترقب لانطلاق الفعاليات في ست محافظات أخرى من ضمنها محافظات إقليم كردستان.

وتوقع حنون أن “تصل الكميات المسوقة من الحنطة هذا الموسم إلى ستة ملايين طن، مما يُسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة الحيوية وضمان الأمن الغذائي للبلاد”.

وأكد حنون أن “وزارة التجارة تعمل على توفير الخزين الاستراتيجي للقمح، معتمدة في ذلك على الإنتاج المحلي من الحنطة”.

وأبرز حنون “التحسينات الجديدة في عملية التسويق، من خلال صرف الاستحقاقات المالية للفلاحين والمزارعين خلال 24 ساعة من استلام المحصول، وهو إجراء يُطبق لأول مرة ويُعد تقدمًا ملحوظًا عن المواسم السابقة”، مبينًا أن “ملاكات وزارة التجارة تعمل على مدار 24 ساعة دون انقطاع، مما يُسهم في تحسين الكفاءة وتقليل الازدحام الذي كان يحدث في المواسم السابقة”.

التحديات

ورغم المعطيات المبشرة، إلا أن هناك مخاوف تبرز تتعلق بتهريب الحنطة إلى داخل البلاد، من خلال استغلال بعض المتنفذين للفجوة السعرية بين السوقين العالمي والمحلي، والتي قد تؤدي إلى تسويق الحنطة المستوردة أو المهربة على أنها محلية.

الحكومة العراقية حددت سعر الحنطة المحلية بـ850 ألف دينار للطن، وهو ما يمثل زيادة بنحو 90 في المائة عن السعر العالمي. هذه الزيادة في الأسعار تأتي بالتزامن مع مخاوف من ضعف السيطرة على المنافذ الحدودية، مما قد يؤدي إلى استغلال المهربين للفجوة السعرية وتهريب الحنطة إلى داخل العراق.

المخاوف الجدية تستدعي تشديد الرقابة على المنافذ الحدودية خلال موسم تسويق الحنطة، وتعزيز الإشراف من قبل المديريات الزراعية على الأراضي للتأكد من صحة الكميات المسوقة. هذه المخاوف تأتي في وقت يتوقع فيه أن يصل حجم التسويق للحنطة هذا العام إلى أكثر من 7 ملايين طن، مما قد يكلف الحكومة 6 ترليون دينار. كما يطرح الإنتاج الوفير قضية أخرى لا تقل أهمية، ألا وهي تحقيق الاكتفاء الذاتي وعدم استيراد منتجات الطحين، خاصةً وأن العراق استورد طحينًا تركيًا بقيمة 500 مليون دولار، وبسكويت بقيمة 260 مليون دولار، ومعجنات بقيمة 180 مليون دولار، خلال العام الماضي وحده.

*****************************************************************

تحرير الفلاح من العبودية الإقطاعية

أحمد السيد عبد القصير

إن تحرير الفلاحين من العبودية الإقطاعية، هي من القضايا الأساسية في الثورة الديمقراطية. ومن الشروط اللازمة لتحررهم من الاستغلال والظلم الطبقي ، ورفع وعي الفلاحين وتنظيمهم وتشديد نضالهم الثوري ، فهم لا يستطيعون لوحدهم قهر أعدائهم، إن الترابط العضوي بين مصالح العمال والفلاحين  هو القاعدة المادية لتحالفهم.

وأوضح الرفيق فهد الترابط بين مصالح الاستعمار والإقطاع   وبين الإقطاع وأقطاب النظام الملكي الرجعي وكيف جرى تعاونهم على تجريد الفلاحين من أرضهم  وإحكام سيطرة الإقطاع على الفلاحين ودعمهِ قانونياً، فقانون دعاوي العشائر أعطى الإقطاعيين سلطة قضائية غير محدودة على الفلاحين وحول الفلاحين إلى أقنان يتصرف بهم الإقطاعي كما يتصرف السيد بعبدهِ  رغم تطور علاقات الإنتاج الرأسمالية في الريف.. وذلك لقمع كل تطلع للفلاحين إلى التحرر.

وعالج فهد في الميثاق الوطني وطورهُ في منهاج حزب التحرر الوطني حيث نص على ضمان حقهِ في حيازة ارض يزرعها ويسكن فوقها، وملكية المغارسين.

وكتب يستنهض الفلاحين أنفسهم” إلى النضال أيها الفلاح” نشر في القاعدة١٩٤٥، اشار فيه للعبودية، أنت وعائلتك تزرع ويذهب للإقطاع، فنحن نناضل وندعوك إلى نضال معنا من أجل توزيع الأراضي على الفلاحين، يسلبونك لأنهم يستحوذون على الأرض. نناضل وندعوك للنضال معنا من أجل تأسيس جمعيات تعاونية..  إننا نناضل وندعوك للنضال معنا من أجل المستشفيات والمستوصفات.. والمدارس وتعليم الراشدين.  بهذه اللغة البسيطة أوضح فهد للفلاح جميع أهدافهِ الملحة ودعاه للنضال من أجل تحقيقها بنفسهِ هو صاحب القضية. وعمل فهد بنفسهِ في ريف الناصرية والعمارة والبصرة لخلق  التنظيم الشيوعي بين الفلاحين، ووجّه خيرة الكوادر للعمل بين الفلاحين لإنهاضهم ضد ما يعانون من بؤس وشقاء وإعانتهم على تلمس طريق الخلاص وتحريرهم من روح الخنوع التي غرسها الإقطاع في نفوسهم ..وإلى جانب التنظيم الحزبي دعا فهد إلى تنظيم جمعيات أصدقاء الفلاح التي عملت على بث الوعي الوطني والصحي والاجتماعي بين صفوف الفلاحين ..وقاد الحزب نضالاتهم ضد  سلبهم أراضيهم وضد الضرائب والإتاوات التي يفرضها الملاكون والسراكيل عليهم.

فقد كانت اللجان المحلية تضم مسؤولاً عن الفلاحين ،حيث اخترق الحزب المناطق الريفية، فكان عطشان الإزيرجاوي ابن فلاح من الناصرية ، عضو قيادة الحزب .

*اواخر١٩٥٢ ومطلع ١٩٥٣ اندلع تمردان فلاحيان ، في العمارة آل إزيرج ٥/ ١١/ ١٩٥٢ بسبب تحويل أرض العشيرة (الديرة)إلى أشخاص الشيوخ وعوائلهم، أول فلاح شيوعي-فعل ضمد. كان سركالا وعمل مع آل إزيرج بالذات صدر بيان الحزب: إن الارض ارضكم، وأنتم أسيادها الحقيقيون، انتفضوا ضد السيد الإقطاعي المجرم، ومنعوا عنهُ إنتاجكم، قاوموه بقوة، اضربوا “حوشيتهُ” التي تضربكم وتنهبكم، وتذكروا أنكم لستم وحدكم، إن العمال والطلاب والمفكرين وكل الناس الطيبين يقفون إلى جانبكم.

وكان الفلاحون أميين، ولكن المعلمين الريفيين او موظفي الصحة أو الزراعة او أعضاء الحزب كانوا يقرأون النداءات على أسماعهم.   

بيان الحزب في ٩/ ١٠ /١٩٥٢ المعنون” يعيش نضال الفلاحين من أجل الأرض” والقاعدة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عدد٢٤ منتصف تشرين اول/١٩٥٢ونضال الفلاحين العد ١ كانون الأول/١٩٥٢

*****************************************************************

إقطاعية في ظل الديمقراطية

علي الجابري

عانى الفلاح العراقي دهورا من هيمنة الملاك الكبار على المساحات الزراعية الشاسعة وتحوله إلى أداة إنتاج تعامل بقسوة وامتهان حتى منتصف القرن العشرين حيث صدرت قوانين الاصلاح الزراعي التي أعادت توزيع الأراضي إلى الفلاحين تحت شعار الأرض لمن يزرعها لينتهي عهد الإقطاع.

والإقطاع ظهر في أوربا في فترة العصور الوسطى في القرن العاشر الميلادي حيث يقوم الملوك بتوزيع وحدات -إقطاعيات - من الأراضي لتوزع على النبلاء لتبادل المصالح بين الطرفين، لذلك تذكر المصادر أن أصل الكلمة لاتيني وهي - feudalis -   وتعني الأرض المقتطعة أو منطقة نفوذ.

 أما مفهوم الإقطاع وبشكل مبسط هو نظام اقتصادي واجتماعي وسياسي يتمظهر اقتصاديا بالإنتاج الزراعي وما يتضمنه من حرفة وتجارة، واجتماعيا بعلاقات الرضوخ والطاعة من قبل الفلاح للملاك وسياسيا بمنح الأرض من قبل السلطة إلى بعض الشخصيات المؤثرة لضمان الولاء والطاعة للنظام.

في العراق خلق العثمانيون نظام الإقطاع وكرسه الاحتلال البريطاني حيث وجدوا في شيوخ العشائر مبتغاهم حيث تم منحهم المزيد من المساحات الأراضي الزراعية مع صلاحيات نفوذ واسعة على الفلاحين البسطاء مع منح بعض المناصب للشيوخ كنواب أو أفراد من عائلته كضباط وقضاة مقابل تقديم الدعم والولاء للسلطات الحاكمة في عملية تخادم مصالح واضحة على اعتبار التعامل مع عدد أقل من الأشخاص أسهل بكثير من التعامل مع أفراد الشعب بأكمله لضمان دوام السلطة واستقرارها، وهكذا تعامل النظام السابق مع بعض الشخصيات العشائرية بمنح الهدايا والهبات مقابل الولاء والطاعة.

وفي العراق الديمقراطي بعد عام 2003 استندت الأحزاب الاسلامية على دعم وتأييد المرجعية كغطاء لشرعيتها في السلطة ولكن بعد أن قامت المرجعية بإغلاق أبوابها بوجه الفواعل السياسية لقصورهم الواضح في تقديم الخدمات للناس ذهبت الأحزاب باتجاه الوجوه العشائرية المعروفة لكسب التأييد الشعبي والتصويت الانتخابي مقابل عملية تبادل منفعة حيث منحت لبعض هذه الشخصيات وعوائلها فرصة الترشيح للوصول إلى المؤسسات التشريعية مع منح عقود لأراض زراعية بمساحات واسعة مع تسهيلات مصرفية مع منح فرص تعيين في المؤسسات الامنية الفاعلة مقابل الولاء والدعم لهذا الحزب أو ذاك مما يبشر بظهور نظام أقطاعي جديد لكنه أوسع وأكثر شمولا، حيث باتت هذه العشائر تتحكم اقتصاديا وحكوميا بأفراد العشيرة والعشائر المجاورة، كما أن مساحة العمل تجاوزت حدود المقاطعات الزراعية ليدخل في مجال الاستثمار الصناعي والاستيراد مما ضخم من قدرات هذه العشائر المالية والسياسية من خلال تواجدها في بعض المفاصل المهمة في مؤسسات الدولة، وفي الانتخابات الأخيرة بدا الموضوع أكثر وضوحا حيث عادت هذه العشائر إلى الحضور البرلماني بقوة تذكرنا ببرلمان العهد الملكي.

 هذه الأجواء ساعدت على بروز ظاهرة تزييف المدن ونقل الأعراف والسلوكيات الريفية والعشائرية إلى مراكز المدن مما أنتج صراعا قيميا حادا بين التزييف والمدنية نتلمسه بوضوح في العاصمة بغداد وبعض المراكز الحضرية، كما أن هذه التمدد الإقطاعي وبأسلوبه الجديد خلق فوارق طبقية واجتماعية لتركز رؤوس الأموال في أقلية متمكنة ماديا وسياسيا واجتماعيا مقابل أغلبية مسحوقة معدمة ماديا واجتماعيا مما ينذر بانقسام مجتمعي يهد السلم والأمن الاهلي لغياب العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع.

************************************************************

الثروة لسمكية في العراق.. تراجع مستمر ولا من حلول

عبد الكريم عبد الله بلال*

تعد الأسماك واحدة من مقومات الأمن الغذائي وهي من المقومات المستدامة، إلا أنه في العقود الاخيرة وبدءا من قيام مجلس قيادة الثورة المنحل بحل وإنهاء عمل الهيئة العامة للثروة السمكية في العراق بقراره المرقم ٨١٤ في/١/ ١/ ١٩٩٠حتى اليوم، وقد بدأ في السنوات الأخيرة تراجع خطير جداً، فمعلوم أن مصادر الثروة السمكية في العراق هي البحار والنهران والمسطحات المائية و الاهوار والسدود،  وعمليات الاستزراع التي يقوم بها أصحاب البحيرات المجازة وغير المجازة، وقد أشارت معلومات الأمم المتحدة إلى أن حصة الفرد العراقي لا تتجاوز ١،٥ كغم سنوياً في حين أن الحصة العالمية للفرد ٦،٥ كغم سنوياً، وجاء هذا نتيجة تخلف انتاج الثروة السمكية في العراق، حيث تؤكد منظمة الامم المتحدة يونامي في العراق أن خسائر العراق السنوية ٤٠٠ مليون دولار، فقد كان الانتاج عام ٢٠١٨ يساوي مليون طن سنوياً، في حين أن الانتاج في أواسط العام الماضي انخفض إلى ٤٠٠ الف طن، وجاء ذلك نتيجة انخفاض مساحات الأهوار من ٢٠٠٠٠ كيلومتر مربع وانتاجها ١٠٠ طن من الأسماك يومياً إلى أقل من ألف كيلومتر مربع وانتاجيها ٨ أطنان من الأسماك يومياً، في حين أن بحيرات الأسماك وحسب وزارة التخطيط قد أغلق منها ٣٧٩٤ بحيرة مجازة وغير مجازة، علماً وحسب نفس المصدر كانت تغطي ٧٠ بالمائة  من الانتاج وعدد العاملين فيها بلغ ١٤٤٤١ عاملا زراعيا، وقد جاء هذا نتيجة الظروف المناخية والبيئية المتغيرة، حيث يعتبر العراق الخامس  في العالم بظروفه المناخية والبيئية الصعبة، كذلك شح المياه في نهري دجلة والفرات نتيجة عدم إعطاء العراق حصته المائية كبلد مصب وإقامة السدود عليها من قبل بلدي المنبع تركيا وايران دون إخطار العراق والاتفاق معه، وأيضاً سوء إدارة المياه إضافة إلى تلوث مياه الأنهار بسبب مياه الصرف الصحي التي تصب في نهري دجلة والفرات نتيجة عدم إقامة مشاريع للصرف الصحي في المحافظات عدا أربيل التي أقيم فيها مشروع بمنحة يابانية بلغت ٣٠٠ مليون دولار، والبدء ببعض المشاريع لم تستكمل في ديالى وكربلاء، هذا بدوره أدى إلى هلاك ملايين من إصبعيات  الأسماك، وكذلك الأسماك في الأهوار والعديد من البحيرات، وأيضاً أدى إلى تدهور الصفات الوراثية فيها، كذلك عدم الاستفادة من مياه العراق الإقليمية البحرية والبالغة حوالي ٩٠٠ كيلومتر مربع بسبب منع دول الجوار الصيادين العراقيين من الصيد فيها بسبب المشاكل الحدودية، على الرغم من أن الصيادين فيها يبيعون أكثر صيدهم إلى هذه الدول مما أدى إلى تعطيل أكثر من ١٥٠٠ لنج  قارب  للصيد البحري عن العمل، رافق كل ذلك الصيد الجائر واستخدام السموم والقنابل الصوتية والكهرباء بواسطة المولدات الصغيرة التي يحملها الصيادون معهم  في عمليات الصيد نتيجة عدم وعيهم، حيث يعتبرونها طريقة الصيد الأسهل والأسرع ، دون معرفة تأثيراتها على البيئة النهرية وقضائها على كامل الأحياء المائية.

 هذه العوامل وغيرها أثرت بشكل جمعي على انخفاض الإنتاجية، وهذا يتطلب جملة من الإجراءات السريعة لغرض الحفاظ على الثروة السمكية واهمها:

اولاً - إعادة الهيئة العامة للثروة السمكية وعدم الاعتماد على قسم صغير تابع للهيئة العامة لخدمات الثروة الحيوانية.

ثانياً - معالجة مشكلة المياه في حوضي دجلة والفرات مع دول الجوار.

ثالثاً - معالجة مياه الصرف الصحي وفي كافة المحافظات دون استثناء من خلال إقامة مشاريع الصرف الصحي فيها.

رابعاً - إعادة العمل في الصيد البحري في المياه الإقليمية العراقية والبالغة ٩٠٠ كيلو متر مربع والاتفاق مع دول الجوار ومنح القروض للصيادين لتصليح قواربهم وإعادة تشغيلها.

خامساً - الاستفادة من الأنهر الفرعية والبزول والبالغة أطوالها ٨٠٠ كم لأغراض الصيد مع المصب العام وتوفير إصبعيات وأسماك لها تتلاءم ونسب الملوحة فيها.

سادساً - الاستثمار الحكومي والخاص لأغراض الصيد في أعالي البحار أسوة بدول الجوار.

سابعاً - إعادة العمل في المفاقس الحكومية في الصويرة والذي ينتج ١٠ مليون أصبعية وعشرة ملايين سمكة ومفقس أربيل والسليمانية اللذين أقيما بمساعدة الأمم المتحدة وانتاجيتهما ٢٥ مليون إصبعية، وكذلك المفاقس الأهلية البالغة ٢٤ مفقسا والتي تنتج ١٢٤ مليون إصبعية وتقديم القروض والدعم الحكومي لهم.

ثامناً - إقامة الدورات الإرشادية للصيادين بشكل متواصل.

تاسعاً - اعتماد التربية العلمية الحديثة في الأحواض المغلقة التي لا تستهلك مياها كثيرة وتوفير أجهزة تصفية وفلترة المياه وتنقيتها.

عاشراً - إعداد الدراسات عن عموم الصيد البحري والنهري والتربية وفق الظروف البيئية ومتابعة ما يرشح منها من كليات الزراعة والأبحاث الدولية.

أحد عشر - تشريع قوانين تخص الصيد البحري والنهري والاستزراع وتنظيمه.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

*مهندس زراعي استشاري

**********************************************************************

الصفحة الثامنة

ما البديل عن الفكر الماركسي؟

سلام حربه

الحياة تقوم على الثنائية من يوم وجدت على هذا الكوكب وحتى فنائها، وهذا لا يخص وجود الإنسان فقط بل يشمل كل مظاهر الكون وكائناته وكل المفاهيم والأفكار التي تُنتج من خلال الصراع الطبيعي بين المتناقضات.. مازال السؤال التقليدي قائما منذ آلاف السنين، حين وعى الانسان وجوده على هذه الارض، من خلق هذا الكون، هل هي الفكرة (الكلمة) كما ورد في النص الديني المسيحي (في البدء كانت الكلمة) أو كما ما جاء في القرآن الكريم (إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون..) يس: 82، أم أن هذا الواقع قد وجد من خلال الانفجار العظيم منذ أكثر من ثلاثة عشر مليار سنة حسب ما يقول العلم، وبعد ذلك ظهر الانسان متأخرا ومعه نضجت الكلمات والأفكار والمفاهيم وكل ما يتعلق به من مشاعر وسلوك أي إن الواقع المادي سبق الكلمة وهو الخالق لها، المثاليون يقولون إن الانفجار العظيم إن حصل فعلا فهو أيضا من كلمة عليا.. إذن هناك منطلقان فكريان ديني (مثالي) وآخر واقعي (مادي). ما زال هذان المفهومان للوجود والخلق متصارعين في العقول منذ أن ظهر الإنسان العاقل الذكي (الهوموسايبينز) وتشكل التجمعات البشرية وممارسة مهنة الزراعة. هاتان النظريتان الفلسفيتان كل منهما لها أدوات فعلها في الخلق والوجود وتصوغ المجتمعات حسب معتقداتها وطقوسها وتفرض علائقها الاجتماعية وأفكارها ومفاهيمها الخاصة بها للحياة الراهنة وحتى ما بعد الموت. من خلال مراحل التطور الخاصة بالمجتمعات وتغيّر العلاقات الإنتاجية بسبب من تبدل قوى الإنتاج نتيجة للتقدم الحاصل، منذ قرون، في العلوم واندثار النظام الاقطاعي وحصول القفزات الهائلة في الصناعة وحداثة المجتمعات نتيجة الثورة العلمية التكنولوجية والحتمية التأريخية تبلور في النهاية نظامان اقتصاديان عالميان متصارعان هو النظام الرأسمالي والنظام الاشتراكي.. النظام الرأسمالي، نظام الملكية الخاصة، يمثل هرم الفكرة الدينية المثالية له فلاسفته ومنظروه لأن هذا النظام يقوم على فكرتين دينيتين، في الجانب الاقتصادي حيث قانونه الأساس هو فائض القيمة المأخوذ من فكرة الربا في الديانة اليهودية، أما جانبه العالمي الأممي فإنه يقوم على تعاليم الديانة المسيحية، التي انشقت عن الديانة اليهودية المغلقة التي لا تبشير فيها وأُنزلت على اليهود فقط حيث اليهودية لها وظيفتان دينية وقومية، المسيحية دعت إلى ديانة عالمية يعتنقها البشر وهي من تحرر الإنسان في النهاية من خلال المسيح المخلّص الذي قدم نفسه قربانا ليمسح ذنوب البشر وسيقوم في آخر الزمان من بين الأموات ليقيم العدل والمساواة في المملكة الإلهية. لقد انتعشت التيارات الدينية المعتدلة والمتطرفة في الحقبة الرأسمالية وصالت وجالت في آفاق الارض الأربعة لوجود نظام سياسي يحميها ويمنحها شروط القوة والبقاء ويدعمها بكل ما تحتاجه من مال وسلاح فظهرت الدول الدينية بمباركة ودعم الرأسمالية العالمية ودولها في العالم الغربي وأمريكا، بل أن هذا النظام استخدم هذه الدول والأحزاب والتيارات المتشددة لضرب كل نزوع تحرري وفكر مادي تقدمي في أية بقعة من الأرض، وقد لاحظت الشعوب ذلك بعد سيادة النظام الرأسمالي بعد انهيار النظام الاشتراكي في الإتحاد السوفياتي والبلدان الاشتراكية. ومنذ تسعينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا أصحبت الرأسمالية القطب الأوحد في العالم، هذا النظام القائم على الاستغلال واستنزاف ثروات الشعوب الفقيرة اغتربت روح الإنسان فيه وضمرت وأصبح كل شيء سلعة تباع وتشترى، من البشر إلى العقائد التي يؤمن بها، لا يُنكر ما تقدمه هذه الأنظمة لشعوبها من خدمات ووسائل عيش وعمران مدن ونظافة بيئة. ولأنه قائم على بنية اقتصادية استغلالية انتشرت الحروب الاستعمارية في بقاع الأرض كافة وضاعت القيم وتقطعت العلاقات، حتى الأديان تشوهت وتشرذمت إلى مذاهب وطوائف وأصبحت في خدمة الرأسمال ويده الضاربة بالخراب وعملت على نشر الخرافات والأوهام وقيم الظلام التي لا تنسجم مع العقل السليم، رغم أن هناك قفزات علمية باهرة كانت حتى زمن قريب مستحيلة الحدوث، ولكن العيش في الماضي ومحاربة المنطق العلمي والتحجر العقلي أدت إلى حصول تراجع ونكوص في الوعي الاجتماعي وحصول أزمة ثقافية شرسة خاصة في بلدان العالم الثالث المتخلفة التي ما زال اقتصادها ريعي ولا حضور لها في هذا الركب العالمي إلا كتابع ذليل إلى دهاقنة العالم الرأسمالي وشركاته الاحتكارية فازدادت مآسي المجتمعات وتضخمت الفوارق بين الأغنياء والفقراء وتسيدت الرثاثة والجهل والانحطاط وتفشي الغباء في كل المجتمعات وأصبحت الأزمات متلاحقة سياسية واقتصادية واجتماعية وأخلاقية وتحول الإنسان إلى كائن غريزي لا هم له سوى المزيد من الجشع والفساد والكراهية للآخرين وانحطت الآداب والفنون والأرواح صدئت وانطمرت والأفكار نضبت حتى أن البعض من البشر تحولوا إلى كائنات تأنف حتى الحيوانات منها. أمام كل أزمة يمر بها العالم الرأسمالي المتوحش يجد نفسه وجها لوجه أمام الماركسية وفكرها الاشتراكي المادي وعدالتها الأرضية وليست السماوية وقد ظهر هذا جليا في الأزمة الاقتصادية العقارية في نهاية القرن العشرين حيث رجع الرأسماليون إلى ماركس وقوانينه الاقتصادية لحل هذه المشكلة المستعصية وغيرها من الأزمات التي لا نهاية لها وهي تضرب هذا النظام بانتظام وتنذر بسقوطه، بعد أن عرفت الشعوب أكذوبة الديمقراطية والحرية والليبرالية التي يتمنطق بها الرأسماليون ومنظومتهم الدولية، وكيف أنه قائم على استغلال الشعوب ونهب ثرواتها وتدميرها كما حصل في افغانستان والعراق والاستعمار الغربي للبلدان الأفريقية ومصادرة ثرواتها المعدنية وجعلها ترزح في العيش تحت خطوط لا إنسانية ظالمة ومعاناة كل الشعوب التي تدور في هذا فلك فائض القيمة الذي تكشّف زيفه ولم يعد يقنع أحدا.. الفكر الماركسي منهج للحياة وهو الأقدر على تفكيك الواقع ودراسة ثوابته ومتغيراته، هو لا يقفز إلى الميتافيزيقيا والماورائيات لأنه يعتقد أن كل شيء نتاج هذا الواقع ولا شيء خارجه وكيفما يكون الواقع تكون كل الظواهر الوجودية وانعكاساتها على الإنسان والكائنات الأخرى سلبا كانت أم إيجابا. الماركسية منهج فكري صاغه ماركس وزميله انجلز وهي ليست عقيدة، أي أن نصوصها ليست سرمدية ومطلقة، بل بالإمكان تطويعها وتأويلها مع ما يتناسب من الظرف الاجتماعي. لقد حصل خطأ في تطبيق نموذجها الاشتراكي بداية القرن العشرين في الإتحاد السوفياتي والمنظومة الاشتراكية حين زينها العقل القاصر بالقداسة وأصبحت كالدين لا يأتيها الخطأ لا من قريب ولا من بعيد وحين واجهت الماركسية المتغيرات العلمية والسياسية الاجتماعية المهولة وقف منظروها الديماغوجيين بحيرة أمام هذه الانقلابات الحاصلة والانعطافات الحادة لا يعرفون كيف يتعاملون معها وكل من حاول أن يدلوا بدلو التأويل الخاص ويطوعها في تفسير المقولات الماركسية يرجم بالخيانة والتطرف والعدوانية وحصل فيها كما حصل في المنظومة الدينية من الاغتيالات والملاحقات والتسقيط والتغييب وهذا ما وضع الفكر الماركسي في زاوية حرجة ميتة أدى في النهاية إلى تراجعها وغرق فلاسفتها ومفكريها في بحار التأمل والشرود والانكفاء على الذات لعقود من أجل مراجعة الحسابات وتشخيص بؤر الخطأ والضعف والجمود للانطلاق ثانية، في المستقبل القريب، في عالم الإنسان الرحب المنشد للحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية وإعادة ضخ نبض الروح من جديد وترميم الثقافة والمعارف والعلوم خادمة الإنسان وإزالة المشوه منها وإعادة الثقة للإنسان كي يرجع إلى وضعه الطبيعي وتنشيط العقل باتجاه عملية خلق جديدة، أليس ماركس هو القائل ( الخرافة والوهم تنتجان حين يستخدم الإنسان عقله بطريقة لا عقلية ).. لقد جربت المجتمعات  النظام الرأسمالي وأذنابه من أحزاب دينية وحركات متطرفة وأنظمة دكتاتورية لقرون، وها هو اليوم وفي السابق حصدت الاستغلال والخراب بكل ألوانه والبؤس بأبشع صوره، ليس أمامها سوى الاشتراكية بمظهرها الجديد مستفيدة من بعض الكشوفات العلمية الراقية للنظام الرأسمالي في مجال الخدمات والصحة والعمران ليقيم على أنقاضه نظاما اشتراكيا عادلا مستنيرا بالماركسية المؤمنة بالجدل والتأويل حسب قانون نفي النفي وادخال المفاهيم والأفكار العصرية المصاحبة للكشوفات العلمية ليعيد الحياة للمجتمعات التي غادرتها الثقافة والقيم الإنسانية النبيلة ويزيح كل أنواع الاستغلال والاحتكار، لقد تنبأ ماركس ونبوءته بشرية وليست إلهية أن الاشتراكية تأتي بعد احتضار الرأسمالية في مرحلتها الاستعمارية الأخيرة. لا خيار للشعوب الا بالعودة إلى ماركس من جديد بقراءة مغايرة لأنه الفكر الحيوي الوحيد القادر على التكيف مع كل التحولات الاجتماعية والطبيعية وهو المنهج الشمولي في السياسة والاقتصاد والاجتماع والقانون والأخلاق والثقافة واحترام الأديان التي عليها أن تُكمل الجانب الروحي للإنسان وكما قال ماركس (الدين هو الروح في عالم بلا روح) وأن يبقى لقداسته بعيدا عن السياسة وتقلباتها ومزاجيتها ونزقها، وأن تعيش جميع الشعوب بمحبة تربطها المصالح الاقتصادية والأهداف الإنسانية النبيلة.. الماركسية هي الفكر الإنساني الذي لا فكرا من بعده...

*****************************************************************

هل انبعاثات الغاز هي السبب  في الإصابة بأمراض السرطان؟

حمزة الجواهري

لقد كثر الحديث عن علاقة انتشار أمراض السرطان في البصرة والمناطق المنتجة للنفط الأخرى ومزاعم عن السبب بذلك الانتشار لكون حرق الغاز بهذه المناطق.

متناسين بذلك السبب الحقيقي لانتشار هذا المرض بين الناس في هذه المناطق ألا وهو ضرب هذه المناطق، القصد المنشآت النفطية في العراق، من قبل الامريكان والبريطانيين بصواريخ واعتدة نارية مخلوطة باليورانيوم المنضب من قبل أمريكا من حيث الأساس.

 إذا الإصابة بأمراض السرطان التي يسببها حرق الغاز كذبة كبرى يقف وراءها البترودولار. 

حيث أن الإصابة بالسرطان لا علاقة له بحرق الغاز مطلقا ولا يوجد له دليل مادي مطلقا.

لقد نسي الناس، أو تناسوا، جريمة أمريكا وبريطانيا العظمى المتمثلة باستعمال اليورانيوم المنضب الذي لوث تراب المناطق التي استهدفها القصف الامريكي باليورانيوم المنضب في حربهم الظالمة ضد الشعب العراقي خلال عمليات تحرير الكويت وما تلاها من حروب حيث تم ضرب المنشآت النفطية بنصيب أكبر من قذائف اليورانيوم المنضب والتي سوف يبقى أثرها ملايين السنين في الأرض.

إن الذي حرف أنظار العالم عن هذه الجريمة هو الإعلام الأمريكي والبريطاني لكي لا يرفع العراق دعوة قضائية ضد الدولتين في المحاكم الدولية، وقد استساغ ساسة البصرة هذه الكذبة من أجل الحصول على مزيد من الدولار او البترودولار ليس لمصلحة المحافظة وإنما لجيوب بعض الفاسدين.

أتحدى أي شخص أن يأتينا بتقرير علمي، وليس صحفي، عن علاقة أمراض السرطان بحرق الغاز.

************************************************************

صراع السلطة بين تأرجح التوازن السياسي وديمقراطية الفوضى

عصام الياسري

ما بين العصور الوسطى والعصور الحديثة، هناك العديد من الدول تحكم بواسطة الملوك والأمراء والحكام الذين يتربعون على السلطة لعقود. يمارسون الاستبداد وانتهاك حقوق المواطنين واستغلالهم. القرن العشرون، شهد في العديد من الدول أنظمة دكتاتورية وشمولية. الزعماء، في هذه الأنظمة يمتلكون سلطة مطلقة ويتجاوزون على الدستور والقانون ويسيطرون على جميع مؤسسات الدولة لخدمة أهدافهم السياسية والشخصية. وهناك الكثير من البلدان ومن بينها العراق، ما زالت في هذا العصر تمارس أشكالا مختلفة من الانتهاكات الجسيمة ويتم استخدام العنف لقمع المعارضة وحرية الرأي والتجاوز على حقوق المواطنين المدنية والسياسية والفكرية. وتشمل هذه الانتهاكات استخدام القوة المفرطة من قبل الشرطة أو التجاوز على الحقوق الفردية باسم مكافحة الإرهاب أو حفظ الأمن.

في النهاية، عندما لا تكون هناك آليات فعالة للمساءلة والرقابة تتكشف مظاهر التجاوزات ومدى انتهاك أصحاب السلطة لمقومات الدولة ومبادئ القانون بشكل واضح. ولا يمكن أن تبرز أهمية توازن السلطات أو أن يسود القانون لتعزيز المؤسسات ومنع التجاوزات اللاديمقراطية بحق الدولة ومصالحها الوطنية.

وإذا كانت العديد من الدول، قد شهدت انقلابات عسكرية، حيث يعطل الجيش القوانين ويقوم بالسيطرة على الحكم والمؤسسات الحكومية. ومن ثم استخدام القوة العسكرية وتحطيم المعارضة لتحقيق مصالح القادة العسكريين. إلا أن عراقا ما بعد احتلاله عام 2003، لم يأت بسلطة نتيجة انقلاب إنما «سلطة» بإرادة ما يسمى بـ «ديمقراطيات الدول المتقدمة»، يفترض أن تكون لديها نظرة تاريخية شمولية أوسع لفهم أهمية احترام مبدأ الدولة ومؤسساتها الإدارية والقانونية. لكن على ما يبدو، أن تحالف «دول الديمقراطيات» لم ترشد القوى السياسية أو الحكومات العراقية التي جاءت بها للسلطة على كيفية إدارة الدولة، مع شرط، عدم سوء استخدام السلطة والقوانين لتحقيق أجندات سياسية أو اقتصادية معينة. مما أفقد الحكم الديمقراطي الذي يدعون، مصداقيته. وأظهرالسياسيون العراقيون عدم قدرتهم على تعزيز سيادة الدولة المستقرة وإصلاح مؤسساتها وترسيخ حكم القانون كضمانات ضد التجاوزات ولحماية حقوق المواطنين.    

السؤال المهم: من يضمن حقوق المواطنين في بلد كالعراق متعدد الثقافات والمذاهب، الدولة أم السلطة؟

السلطة والدولة لهما مفاهيم أساسية في علوم فلسفة السياسة، دور كل منهما وعلاقتهما ببعضهما البعض: يستند إلى مطالعات فكرية وقانونية وسياسية عميقة. فالسلطة في أشكالها المختلفة، السلطة السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية إلخ، لديها، القدرة للسيطرة على الموارد واتخاذ القرارات، سواء بشكل شرعي أو غير شرعي، ويمكن أن تكون مرتبطة بالحكومات أو المؤسسات الحزبية أو الأفراد والجماعات. أما الدولة، فهي هيئة سياسية مستقلة تتمتع بالسيادة حصرا، وتمتلك سلطة الحكم على أراضيها وسكانها. وتتكون الدولة من عدة عناصر، بما في ذلك الحكومة، السكان، الأراضي، والقوة العامة. وتشمل وظائف الدولة توفير الأمن والعدالة وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين...

ومن أهم مظاهر العلاقة بين السلطة والدولة: توزيع المسؤوليات بشكل مناسب داخل الدولة لضمان توازن القوى ومنع انتهاك الحقوق الأساسية العامة فإذا ما نشأ تجميع السلطة في يد مجموعة صغيرة، قد يؤدي ذلك إلى الاستبداد والقمع. وكي تتمتع السلطة بالشرعية، أي أن تكون مقبولة من قبل الشعب، وتكون مسؤولة أمامه من خلال الآليات القانونية والسياسية، يفترض، أن يكون للمواطنين حق مراقبة السلطة ومساءلتها عن أفعالها. لكن إذ كانت الدولة تفتقر إلى هياكل دولة فعالة، وتسمح لأن تكون السلطة متمركزة في أيدي الأفراد أو الجماعات دون مساءلة قانونية فعالة. سيؤدي ذلك إلى الفوضى، وانعدام الأمن والعدالة الاجتماعية. وسيتعذر على الدولة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. أو المقدرة على تحقيق مصالح المجتمع بشكل عادل ومتوازن... بشكل عام، كي يتحقق التوازن والعدالة ويضمن استقرار المجتمع، يتعين على أن يكون هناك تفاعل بين السلطة والدولة. من خلال تعميق العلاقة بينهما، يمكن تحديد السياسات والإصلاحات اللازمة لتعزيز دور الدولة كمؤسسة فاعلة في خدمة المجتمع وضمان حقوق وحريات المواطنين وأمن الدولة ذاتها.

السلطة والدولة في سياق المفهوم الدولي، لهما دوران حيويان لضمان وحماية الحقوق المدنية والسياسية للمجتمع والأفراد. الدور الخاص بالدولة: تكون الدولة المسؤولة عن وضع القوانين والتشريعات التي تحمي حقوق الأفراد والمجتمع في مختلف الجوانب، بما في ذلك الحقوق المدنية والسياسية وتوفير بنية قانونية ومؤسساتية تضمن تطبيق هذه القوانين وتنفيذها بشكل عادل ومتساو. تضمن الدولة وجود نظام قضائي مستقل ومنصف يحمي حقوق المواطنين ويوفر لهم فرصة للمحاكمة العادلة والاستجابة لشكاوى الانتهاكات. بالإضافة إلى ذلك، توفر الدولة البنية التحتية اللازمة لضمان ممارسة الحقوق المدنية والسياسية، مثل الحرية في التعبير والتجمع والديمقراطية السليمة... الدور الخاص بالسلطة: تتعلق مسؤولية السلطة في تأمين وحماية حقوق الأفراد والمجتمع عن طريق تنفيذ القوانين وتطبيقها بشكل فعال. ويجب على السلطة أن تمتلك وتمارس دورها بشكل شرعي ودستوري، مع احترام الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين. أيضا أن تكون مسؤولة أمام المجتمع والمواطنين، وأن تكون قابلة للمساءلة في حال انتهاكها للقوانين أو قامت بانتهاك الحقوق المدنية والسياسية للمواطنين. بشكل عام، يجب أن تتعاون الدولة والسلطة معا لضمان وحماية هذه القيم، وتحقيق هدف التوازن بين سلطات الدولة وضمان أن تكون تلك السلطات محدودة ومقيدة بالمؤسسة القانونية.

*******************************************************************

الصفحة العاشرة

جدل التسمية بين العامي والشعبي

ريسان الخزعلي

حين تختلف وجهات النظر حول تسمية الشعر الذي يُكتب باللهجة أو اللهجات -  إذ يطلق البعض عليه  تسمية الشعر العامّي والبعض الآخر يطلق تسمية الشعر الشعبي – لابدَّ من مراجعة الجذر اللغوي للمفردتين: عامّي و شعبي، وكذلك مراجعة ما جاء في تعريفات المناهج الأدبية، كي نتمكن من تجاوز الارتجال في القول وصولاً إلى التوصيف الأدق.

أولاً:

إن َّ التوصيف (شعبي) في التعريفات القاموسية المعتمدة يحتمل المعاني: المنسوب إلى الشعب، ما هو صادر من الشعب أو مُعبّر عن رأيه، صفة تُطلق على ما هوَ منتشر بين الشعب أو خاص به ِ، أو ما هو مألوف عنده أو ما يحبّه أو يرضى عنه، أو صفة لما هو رائج عند عموم الشعب أو ما يُلاقي منهُ  القبول، أو ما هوَ خاص بالفولكلور والعادات الشعبية، ما هو َ محبوب من الشعب، متعلّق بالشعب، الكتابة باللغة أو اللهجة المنتشرة بين الشعب.

ثانياً:

في الآداب:  يوصف (الشعبي) بأنهُ مذهب أدبي يُحاول أتباعهُ في أدبهم أن يًصوّروا بواقعية حياة عموم الشعب.

ثالثاً:

العامّة، في المعنى اللغوي، هي الأغلبية غير المتعلّمة، من هنا، من غير الممكن أن نقول عن الشعر المكتوب باللهجة والذي يكتبه الآن متعلمون ومثقفون، وأصحاب تحصيل أكاديمي، علمي وأدبي، وكذلك يتلقاه شعب تجاوز الأميّة، بأنه ُ شعر عامّي !. وحتى في البلدان العربية يطلقون توصيف/ شعر باللغة المحكية/..، ومثل هذا التوصيف يكون أكثر قبولا ً. لقد تمدّين الريف كثيراً بعد أن زحفت إليه المدينة أو زحف هو الآخر إلى المدينة، وانقرضت المفردات العاميّة  الموغلة بالقِدَم، وتفصّحت الكثير من المفردات أيضاً. وأصبحت اللهجة واضحة لإبن المدينة، إذن من غير المناسب معرفياً وحضارياً أن نُسمي الشعر المكتوب باللهجة شعراً  عاميّا ً.

رابعاً:

تُشير الكثير من الدراسات، بأن اللهجات كانت في زمن ٍ ما، هي اللغات المتداولة بين شعوبها، و كتذكير، ما أكثر المفردات المتداولة في لهجتنا العراقية، وهي مفردات  من لغات سومرية وأكدية وبابلية وآشورية  وآرامية .. وغيرها.

إن َّ اللهجة  ( الجديدة )  مشتبكة الآن بأعصاب وأحاسيس الشعب  بكل طبقاته الاجتماعية، في حديث الشارع والسوق والمقهى والبيت ، في الغناء والمسرح والسينما.. إلخ  وتكاد تكون هي اللغة الشفاهية، لغة تداول الشعب اليومية ، بعيداً عن محددات الصرف والنحو. فلماذا حين يُكتب الشعر بهذه اللهجة لا نقول عنه بأنه شعر شعبي، بعد أن أصبحت اللهجة  شعبية التداول..؟  وأُضيف، استدلالا ًبما تقدّم، هل يصح  أن نقول التراث العامّي، أم  التراث الشعبي..؟. وهل يصح أن نقول: المثل العامّي، الحكاية العاميّة، الرقص العامّي، الحيّ العامّي، الأغاني العامّية، الموسيقى العاميّة  بدلاً عن المثل الشعبي، الحكاية الشعبية، الرقص الشعبي، الحيّ الشعبي، الأغاني الشعبية ، الموسيقى الشعبية..؟؟

إن َّ هذه المراجعة  على عُجالتها، قد أشارت، وقد أوضحت، وقد تحتاج إلى الكثير من الاستطراد...

*******************************************************************

فضاء شعبي.. الشعر النسوي معلما معرفيا..  أحلام الزيدي انموذجا

علوان السلمان

لقد حفلت الذاكرة الشعرية بوجود علامات مهمة من النساء الشواعر ابتداء من انجيدوانا السومرية ومرورا برابعة العدوية والذوبان في روح الله فولادة بنت المستكفي وانتهاء بجيل المبدعات المعاصرات وحضورهن المتوهج نتيجة الانفتاح المجتمعي(حضاريا وثقافيا)..

  والشعر الشعبي بكل تشكلاته يعكس معلما معرفيا ووسيلة مؤثرة بمفرداته الخالقة لصوره الخالية من التعقيد والضبابية..والتي ينسج عوالمها منتج (شاعر)له حضوره الدائم وهو يغني للوطن والارض والحبيب والحرية.. بالفاظ تخرج من القلب وتدخل القلب دون استئذان..والشاعرة الشعبية العراقية التي لم تتعلم من الحياة الا الحب والصبر.. ابدعت في كل ما له علاقة بالوجدان والقيم..فقدمت نصا مستفزا للذات الجمعي الآخر ونابشا لخزانته الفكرية كي يستنطق ما خلف عوالمه..وها هي الشاعرة احلام الزيدي التي سجلت حضورا واضحا في حركة الشعر الشعبي وهي تعلن عما يختمر في ذاتها ومكنونها بتراجيدية تختزن الالم كهاجس تعويضي عما مضى والآخر..ومعاناة الوحدة والانكسار بسردية شعرية..

حبيبي شلون تهجرنه وتسافر

وتهون شلون عشرة ذيج السنين

يراعي الغيرة يمكحل النواظر

عمود البيت انته وشمعة البيه

وراك البيت ظل يكسر الخاطر

كطعت الوصل بينه وخالية العين

ولا مرسال من اهل المكابر

ونته الي صحت بالموت مرات

وخوفت المنايا بصبر قاهر..

فالنص ينفتح على الفضاء الروحي للانسان والتغلغل في الاعماق من خلال مخاطبة الاخر وبثه لوعة الفراق والوحدة والشعور بالاغتراب الروحي..

بلاية وجوهكم وين انطي وجهي

شلت حمل السنين وما كلت آه..ولجل عيونكم فضيت خلكي

وتدرون اصبرت متعاجزتيوم..وآنه الي رباكم كسر ظهري

صحيح اتعبت لكن..انتوجنتو..هدية الله ييمة الوجع صبري

فالشاعرة تعتمد في بناء نصها على ظاهر البنية الدرامية والسردية النسوية التي تناغي وتندب دوما من قسوة الايام وحرقة الزمن.. والتي تبث من خلالها تجربتها الذاتية عبر حوار منولوجيداخلي..فضلا عن قدرتها في ترتيب الحروف في معادلة انسانية استثنائية وهي تؤسس لمشاهدها الجمالية القائمة على استثارة الخيال الشعري واستدعاء ذاكرة المكان..

يلغابت رسومك ما غبت صيت

وصيتك هيبتــك غايب وحاضر

واداري بدمعتي من اليشمتون وعلى عناد الصبر اصبر وصابر

فالشاعرة تتكىء على تقانة الصوت والاعتراف وهي تسجل لحظة حزنها..حيث البوح والاستطراد الوصفي مع انفتاح على رؤية مشحونة بالحلول في الآخر..عبر لهجة تؤسس لنوع من السرد الشعري المكثف الذي يوائم بين العالم الخارجي برموزه الشخصانية والزمكانية التي تشكل اطار تحركها وتداعياتها التي تنبثق من مرئيات وموجودات تحيطها..(وخيال وجوهكم بجه المرايات...مصبر عن بعدكم زين ادري)..وبين العالم الداخلي الضاجبالاسئلة والحوارات الموضوعية بصفة ذاكرة وعي ذاتي..

كل هذا يكشف عن تفرد نص الشاعرة بقدرته الاستيعابية ليعكس رؤيتها لذاتها وقضاياها الاجتماعية والانسانية بمصداقية منطلقة من انوثتها المفعمة بالحياة..اضافة الى توظيفها لهجة شعرية واضحة المعاني..سليمة التراكيب مع دقة في اختيار الالفاظ المموسقة..الموحية..القادرة على كشف المسكوت عنه...

****************************************************************

أمي..

ضحى فاضل

إي وحق الكعبة آنه أملك ملاك

أمي نعمة إمن السمه إمنزليها

أمي جنة وهي قرآن الرسول

و أمي أحاديث النبي ومابيها

الدنيا لو مابيها أم مثل الظلام

أمي شمعة بعمري آنه أفديها

والله لو بيدي أصيرلهه عبيد

لكن آنه أعبد فقط باريها !!

إولو أشيل أمي عله أجتافي وأطوف

لا وحق إحسين ما جازيها !

أمي ترفه وروحها إتنكَط حنان

أمنيتي بس تقبل أحب رجليها !

قسم بعيون أمي متجف الدموووع

أمي لو نسمة هوااا إتبجيها

وعن الأم إهواااايه كتبوا شعراء

وآنه شكتب ربي حته أرضيها ؟!

يا حسافة الما رضت أمه عليه

أبد ما يتوفق إمجربيهااااااا !

والله بالتالي يجُر حسرة وي آه

وطول عمره تظل حسرته إعليها

تصبح أمنيته يرد بيه الزمان !

حتى يرجع لأمه ويحاجيهاااا

إولو يزور الكعبة ألف مره ويطوف

إولو صلاته أبد ما يقضيهااااا

إولو يصلي الليل ويصوم النهار

ولليتامة أمواله نص ينطيهااااا

إذا ماتقبل يناس أمه عليه

كُله هذا يروح بس يعصيها !

شنهو فائدة الصلاة إبلا وضوء ؟!

باطلة يا ناس اليأديهااااا !!

هيج أمك والحسن مثل الوضوء

يله يالغاضبها حِن إعليهااااا

والله ما تلكَه مثل هذا الحنان

بي حنان الدنيا بس طاريهاااا

و أخيرا كلمة عندي وأرد أكَول

الدنيا ما تنراد أم ما بيهاااااا !!

***********************************************************************

عشگ چذاّب

سفاح ابو وليد

سماك امدخٌن واعمه أمن اطيرّن بيه!

،وأيامك دغش وأشموسٌك المظلمه ..

يلٌردتك وطنّ أحتمي ابظله اسنين..،

.،باگوك..وبگتني ابليل بالظلمّه.!

،اذبحتني وچان گلبي ابعازًة الطيبين..

،والسان العشگ مابيه عظّم غمّه..

اجيت ابلهفتي والغيره بيّه اشطوط..،

،والنهران كلّ حادورها اتظمهّ!؟ا   .

 أمن اشوفك بالحچي الظمً خرًز بخيوط..،

، وانته ابلاخجًل تگطع اشما لظمّه !؟

اشتهيتك والشمع كلّه الله راسي اشراع..،

،والممنوع عندك روحي اتكظمه

ارتويت ابچذب دمعك صارلي أ من اسنين..،

،خاويت الحزن واليوم ماكظّمه

چنت دايخ وافوج ابحرّك العطشان!

،وأشواگك چذب غرگانه بالتهمه ..

أنا ابوكتّ المغيب اظنوني تصرخ حيل..،

،واجروحي علًم مرفوعه بالقمّه. !

*********************************************************

خوفة المرتاح

حيدر جليل

انا يا روحي اتمنه

تشيل جفوفي الحنه

و يفر بيه الحلم صوبين

وأجر الحصرة و الونه

و اشبگ جفه عيدية

بحجايته اتغنه

و اتمنه

الم الليل صوغة

بحزنه لو غنه

و اوديله الفرح نهران

يمه لبابه يتعنه

لجن واهس مواعيده

يشعل شكي و الضنه

خايف خوفت المرتاح

ليطير الشرب منه

و اطوطح لحد الشوگ

گصبة بهور تتغنه

و اظل اتمنه و اتمنه

و اعيش اللهفة البروحي

حايط سادة يتحنه

و اشب و اطفه على طاريه

رماد و ريح شالنه

يهل بيه عشگ مملوح

حرام لغيرك ادنه

تلجمني بجفه عيونك

و غيري بشوفك اتهنه

دحن يا هيه و انصفني

العمر ما يخلص بمنه

حط روحك نده لروحي

 ورد الرگبة اشمنه

و اشهگ حيل حد ما اطيح

بين النار و الجنة

*************************************************************

إعذرني…

مؤيد العطار

مالي حيل إيشيل همّك …

عوفني ابهمّي..

و إخذ من يمّي..

همّك …

و اترس إجيوبك..

مثاليات..

و إشكابين إخذ..

گال و گلت..

و إرچيها يمّك ..

و عيش عصر السلطنه..

و روح إبهواك..

و لا يهمّك …

و دوس..

كل إهروشنه..

و سِبّ العنب..

ما چن..

و لا چن..

يدري عمّك …

و لا يهمّك…

و ما يهم..

الصار إلك..

(جاون وقف)..

كل يوم..

كل ساعة..

يغص إبغيظ..

سمّك …

إشگد إلك..

فضّيت خلگي..

و لايمت..

بالمدري شنهي ..              

أطباعنه..

و ذاتك و ذاتي..

و چنت واهم..

من حسبتك..

رازقي..

إحساب..

اويه نفسي ..

وعود..!!

من أحتام..

أشمّك …

إشگد إلك..

فضّيت خلگي..

و حبّه.. حبّه..

العمر.. صفّيته..

إعله مدحك..

گلي..

من يا باب..

إلك أدخل..

و أذمّك …

إعذرني..

لو گتلك..

يضيمي ..!!

گوَّه لا تتشلبه..

جرحي..

إبهيده..

من تتشلبه جرحي..

خوفي لا يزهگ..

و يشكِل ذمّتي..

و احتار.. بيمن..؟

و ين..؟

أضم ضيمك..

و أضمّك …

و لا تبز عيني..

بإصبعك..

خلها تبچي..

و تذرف إدموع الندم..

بيهن گلت..

بلچن..

ألِم.. قهرك..

و ألمّك…

إعذرني..

لو خو ابهمّي..

و إخذ..

من يمّي.. همّك …

إعذرني..

يل دمّك ثگيل..

إبثگل حزني ..

دمّي ماي..

إبخف هواك..

إخضاضه..

ما يرهم.. لدمّك …

***********************************************************************

الصفحة الحادية عشر

«الأديب الثقافية» عدد جديد

مجلة «الاديب الثقافية» التي تصدر من بابل ويرأس تحريرها الأستاذ الناقد عباس عبد جاسم، صدر عددها الجديد مؤخراً وفيه:

- نحن دولة بلا امة ام امة بلا دولة؟

- حوار مع الشاعر علي جعفر العلاق.

- ذاكرة الجسد والهوية.

- حوار مع عالم اللسانيات جورج شتاينر.

- تحرير الخيال من قيود الواقع.

وفي العدد محور عن تراجع الفلسفة، ساهم فيه:

د. سعيد عدنان، د. علي عبد الهادي المرهج، د. انصاف سلمان علوان، عباس عبد جاسم.

«الاديب الثقافية» هو المطبوع الثقافي الوحيد الذي ما زال يرفد الثقافة الوطنية العراقية والعربية منذ العام 2004 وبشكل منتظم وبجهود فردية متفردة.. وما زال يواصل المسيرة بوعي ومسؤولية معرفية وابداعية متميزة.

***************************************************************

مسرحيتان قصيرتان

طلال حسن             

في يوم الاديب العراقي يقيم اتحاد الادباء والكتاب في العراق اليوم، احتفالية كبرى على مسرح الرشيد يتم خلالها تكريم عدد من رواد الادب العراقي. طلال حسن واحد من هؤلاء المكرمين.

هنا.. ننشر أحدث مسرحياته التي خصنا بها

  • البومة

ظلام، صوت بومة

متطاول.. هو هو أووو

المرأة: «بقعة ضوء على امرأة ستينية، تفزّ مذعورة «يا ويلي، بومة «تضع يدها على صدرها «قلبي يخفق بشدة، آه أكاد أموت من الخوف، الانسان لا يكبر، مهما تمرّ به السنون، يبقى الخوف يسكنه حتى النهاية، «لحظات صمت «منذ صغري وأنا أكره البومة، وأخافها أشدّ الخوف، وأتشاءم منها «نعيق البومة مستمر «إنني أرتعب كلما سمعت نعيبها في الليل، آه جدتي، حقاً ما قلته لي يوماً، إن نعيق البومة نذير شؤم، يعني فيما يعنيه، أن أحداً قد مات، أو أنّ أحداً سيموت، يا للويل، ألا يكفي كلّ ما جرى؟ موت.. موت.. موت في كلّ مكان، ونحيب على مرّ الأزمان، وكأننا لم نخلق إلا من أجل الندم والبكاء «نعيق البومة مستمر «ترى من سيموت أيضاً، ضياء !ابني ضياء؟ لا، كفى موتاً «يرتفع أزيز رصاص وانفجارات يغطي على نعيق البومة «ضياء.. ضياء.. ضياء «تنهنه باكية «بعد مقتل أبيه وأخيه، بحثت عنه، بحثتً عنه في كلّ مكان حتى وجدته، وجدته في ملابسه السوداء، ولحيته الكثة المغبرة، ورشاشته بين يديه، وتقطيبته الممرورة، التي لم تعد تفارقه، عانقته باكية، وقلت له بصوت تغرقه الدموع: بنيّ، أبوك وأخوك قتلا، فقال لي بمرارة، أعرف، ثمّ قال استشهدا وليس قتلا، فقلت له والدموع ما زالت تغرق صوتي، تعال معي، يا بنيّ، لم يعد لي أحد غيرك، فحدق فيّ، وقال في مرارة، هذا ما دفعتموني إليه أنت وأبي وأخي، وسأبقى حيث دفعتموني حتى النهاية «قلتُ له باكية، تعال وارحمني، فقال لي، لن يرحموني إذا جئتُ معكِ، وسكت لحظة، ثمّ قال، اذهبي، يا أمي وانتظري، وأنا أيضاً سأنتظر، عدتُ إلى ليلي ووحدتي أنتظر «تخفت أصوات الرصاص، ويرتفع نعيق البومة «.. هو هو اووو.. هو هو اووو.. هو هو اووو «تنهار المرأة على الأرض متمتمة باكية «ضياء.. ضياء.. ضياء.  

يختفي صوت البومة، وكذلك

صوت الرصاص والانفجارات  

  • الفاختة

شجرة توت وسط الفناء، في

أعلاها فاختة، ازيز رصاص بعيد

الفاختة: كوكوختي.. كوكوختي..    

صباح: «من الداخل «الفاختة، عادت الفاختة

«تصيح «أمل..

الفاختة: «مع أزيز الرصاص البعيد «كوكوختي  

.. كوكوختي..

صباح: «تخرج راكضة إلى الفناء «الفاختة.. 

الفاختة.. «ترفع عينيها إلى الفاختة «

اهدلي يا أما، اهدلي..

الفاختة: كوكوختي.. كوكوختي..

صباح «ما زالت تنظر إلى الفاختة «آه كم كانت

أختي الراحلة أمل، تحبّ هذا الهديل، أنا

أيضاً أحبّ هديلك أيتها الفاختة، ربما لأن

أختي الراحلة أمل، الأكبر مني بسنتين،

كانت تحب هديلكِ «تشبك يديها وتبتسم «

عندما كنّا صغيرتين، كنّا نجلس تحت

شجرة التوت هذه، ونهدل أنا وأمل مثل

حمامتين، تقول أختي أمل.. كوكوختي

..  كوكوختي..

فأجيبها: عين اختي..

وتقول أمل: اشتاكلين؟

فأجيبها: حَبّ الله..

وتقول أمل: اشتشربين؟

فأجيبها: ماي الله..

ثمّ نهدل معاً: كوكوختي.. كوكوختي.. وظللنا نهدل مثل فاختتين، أنا وأختي أمل، حتى بعد أن رحلت أمي بعد صراع طويل مع المرض، وكأن أبي لم يحتمل الحياة بعدها، فرحل هو الآخر، مع بداية الاقتتال داخل المدينة، وذات يوم مشمس، واختي أمل فوق السطح، تنشر الملابس التي غسلتها، أصيبت باطلاقة طائشة، لم تقتلها وحدها، وإنما قتلتني معها، ولأول مرة، وأنا وحيدة في الحياة، بدون أختي أمل، شعرت باليتم، آه ما أمرّ اليتم.. «تصمت حزينة «لو لم ترحل أمل، في ذلك اليوم المشمس، لكنا الآن، أنا وهي، تحت شجرة التوت هذه، نهدل مع هذه الفاختة، ونقول معاً، كوكوختي.. كوكوختي.. آه «يرتفع أزيز الرصاص «يا ويلي، ماذا يجري؟ جنّ جنون المتقاتلين مرة أخرى «أصوات أغصان شجرة التوت تتقصف بفعل الرصاص، والفاختة تصمت «يا ويلي.. الفاختة «تسقط الفاختة على الأرض مضرجة بالدماء «أيها القتلة «ترفع الفاختة المضرجة بالدم بين يديها «آه.. أمل.. اختي.. لقد قتلوك اليوم ثانية «تهدل باكية «كوكوختي.. كوكوختي.. كوكوختي..    

أصوات أزيز الرصاص

مستمرة، صباح ما زالت تبكي

******************************************************************

«أوريغامي» شاكر لعيبي: إكشف خرائبك أيها الليل

اسماعيل ابراهيم عبد

لم يتوقف شاكر لعيبي عند التجريب والتجديد عند زمن معين، فهو بالرغم من تصدره لأسماء المحدثين في الشعرية العراقية لما بعد1980 فقد شكل ظاهرة جمالية تتجاوز التصنيف الى عمق دلالات القيمة الفنية لشكل القصيدة الجديدة. ومؤلفه الأخير اوريغامي مغامرة جديدة تعزز تراثه في التجريب الشعري. وبدءا بالعنوان سنوضيح الآتي:

يعرفه شكر لعيبي بـأن: الاوريغامي هو فن طي الورق، وتحيل الى مصطلح شامل لجميع ممارسات الطي بغض النظر عن ثقافته الأصلية.

لنتابع حسب الآتي:

أ-تصنيف: عند متابعتنا لمقطوعات الكتاب الشعري البالغة سبعة وثمانون نصا؛ وجدنا ان المعني بالاوريغامي ثلاثة أطر للفعل الشعري :ـ (التعبير عن المهمل من القضايا، الموجز من القيم الفنية، والمعمق من التقنية). وقد وزعها الشاعر الى:

1ـ قصائد نثر بطريقة فهمه تزيد جمل الواحدة على خمسة عشر سطرا. وتحقق مبدأ الاوريغامي عبر لقطات النهاية،مع التركيز على المهمل والتفصيل التشككي للمبصر.

2ـ قصائد نثر شعرية ما بين (سبعة الى ما دون خمسة عشر سطرا) متشكلة بطريقة نظام الكتلة في لوحة الرسم التشكيلي. تحقق مبدأ الاوريغامي عبر التركيز على المهمل والتفصيل التشككي للمبصر.

3ـ رقائق اوريغامية لومضات شعرية؛ تمثل (قصاصات صغيرة جدا): وهي تتشكل بتقنية الاوريغامي كاملة عبر أساليب؛ الايجاز الشديد لسطح الورقة+السعة الكبيرة لمساحة البياض (فضاء التأويل)+الغموض الساحر لانزياح اللغة+ خميرة التفصيل التشككي للمهمل البصري. 

ب- احصاء: من جهة الاحصاء يمكن التوصل الى ان (النوع الأول=8 قصائد/النوع

الثاني=31قصيدة/رقائق اوريغامية =48).

يمكننا ان نلاحظ على هذه المجموعة الشعرية (اوريغامي) الآتي:

1ـ ان الاحصائية العددية تعطينا أول مؤشر،هو غلبة نظام الاوريغامي في نظام هذه المجموعة الشعرية، فضلاً عن ان أطول قصيدة عنوانها هو اوريغامي موزع على خمس مقطوعات شعرية.ومعنى ذلك ان الشاعر حوّل مساحة عمله الى تجربة شعرية بمساحات متعددة لمبدأ فني قيمي هو فعل طي الورق، ليطوي به كل قضية فنية او ثقافية،ضمن موجزاته المضمومة بين طيات الورق. 

2ـ ان الغلبة العددية لرقائق منحوتات شعر الاوريغامي تحيل الى ان الشعر هذا قد يكون بديلاً للهايكو الذي يتوسع العمل عليه حاليا.  

3ـ نظام الكتلة؛التي هي الدفع بالفكرة ككتلة واحدة تشبه اللوحة لكن بمستويات اداء طبقية تجعل العمل مقصودا وتأسيسيا كعادة الشاعر في جُل كتبه الشعرية والمعرفية.       

 ج اجراء: في هذا الاجراء سنأخذ ثلاثة نماذج لأجل التوضيح على النحو الآتي:

* مقطع من قصيدة (اواخر العام) الطويلة، ص100 من مجموعة اوريغامي الشعرية:

السنة الجديدة تمضي قدما بجسارة، ولا تتراجع.                          

انتهى الاحتفال برأس العام، ماذا سنفعل بهذا   

الجرو الغامض الذي هو حياتنا؟  

لنتابع القصيدة على الأُسس الآتية:  

ـ التعبير عن المهمل من القضايا:وأهمها قضية الاحتفال بذبول سنين العمل،فيفترض ان يكون الاحتفال بالإنجاز لا بالزمن!  

ـ موجز القيم الفنية: قيمة الفتنة الفنية تتضمنها (استعارتان=اشارتان) هما الجسارة واللا تراجع؛ اذ هما ايجاز دقيق ومكثف لمقدار الانكسار والأسى لفقدان الزمن الذي يمر بلا جدوى. 

ـ المعمق من التقنية:المعمق هنا يكمن في الازاحة المبهرة، كون الاحتفال يكون في رأس العام الغامض المجهول يهمل الزمن الذي مضى كأننا لم نحتفل به قبل عام.والأكثر اعجازا هو العجز عن استعادة ما فات من عمر حياتنا، بل ثمة تشبيه غاية في الضبابية والوضوح؛ انه (الجرو الغامض=عمرنا=حياتنا الماضية). واني أُخمّن بأن الايحاء بالتصاغر لقيمة الإنسانية هي العجز القيمي من الإتيان بقيمة فنية تعبر عن حيف الفقدان الأزلي. لقد تحقق مبدأ الأوريغامي من التحليل السابق عبر لقطات النهاية من ثاني أطول قصائد المجموعة،فلقد ركز الشاعر على المهمل (العمر) والتفصيل التشككي (الزمن)،والمبصر الغامض (الفقدان).

* مقطع من قصيدة (امام شجرة السرو). 

[كلانا نهدي سلالنا

للساهر امام وردة الميلاد الحجرية

نرش نجيماتنا على رأسه

ونهمس معا:اكشفي كنوزك

ايتها الليلة

اكشف خرائبك ايها الليل

السابح في حدقة الطفل]  

يمكن ان نطبق ذات المبادئ على هذا المقطع لتكون القضية المهملة هي اليأس،والقيمة الفنية هي ازاحة السباحة في حدقة الطفل.والمعمق من التقنية هو الأنسنة. اما التحقق الاوريغامي فيكون عبر استحالة الاهداء للنجيمات،واستحالة الاستعارة بين ليل العيون وكنوز السواد لأن لا رأس للّيل كونه زمناً تشككياً.

* مقطع من ومضة بورتريه المتعجرف 

يذهب حافياً الى ليل الغابة بحثاً عن الشعر، بينما 

يرشحُ الشعرُ تحتَ سلّاميات أقدامه.

سفيه بشفاه مُحمرّة ممطوطة، لا يعرف ان البدر لا يدوم إلّا ليلة واحدة.

في الطريقة ذاتها وفي التناول يمكن التوصل الى ان:القضية المهملة هي التجاهل الأدنى من الجهل، وأن القيمة الفنية هي قيمة للهايكو الفطري الذي يتشكل دونما قصد عبر ضرورات لشعر البيئة،وان المعمق من التقنية هو جعل الكائن الصوري كله طبيعة من شعر.

يتحقق المبدأ الاوريغامي عبر ليل الغابة لليلة البدر الوحيدة، كون ذلك رقيقة تطوى بها جملة سطوح المعاني تحت ظل غموض جميل يدخل الوجدان كتلة واحدة تحتوي المعنى المعقول والوجد الذي لا تفسير له سوى الحس بالمبهم الجمالي لفتنة المطلق.                              

***********************************************************

هايكو بلون عصبة أمي

حميد الحريزي

لماذا

كلما

أفردت أجنحتي

للطيران

يفاجئني ضاحكا يسخر

مني

((ابن فرناس))؟

*

لماذا

كلما

أفقت من أحلامي

وجدت

الأفق ينأى

بعيدا

يحجب عني حتى

سراب

 الأمل؟

*

فتحت

أمامك صناديق  صدري

رايتك

شامتا

يا لغبائي

حسبتك ياهذا

حبيبي

*

لأنها

تستجدي حافية

القدمين

أردت أن ابكي

قالت

عيوني

من أين لي الدموع؟

أنسيت

انك استنزفتها في

عامك

الأول

*

لست

مسرورا

ولكن

قلبي سريرا مفروشا 

لأحلام

الفقراء

*

لكي

لا ترى  دموعي

قصدتك

تحت جنح الظلام

كانت

ضربة  صدودك

لا

تحتمل

فاجهشتني

بالبكاء

*

حينما

مددت  يدك  إلى

جيبي

ظننتك

من عيوني  قرأت

حاجتي

تفقدت جيبي   فلم  أجد  كسرة

خبزي

اليابسة!

*

لماذا

كلما فرشت لك

قلبي

بساطا من

زهور

جعلت طريقي حقلا

من

 مسامير؟

ــــــــــــــــــــــــ

*صدرت مؤخراً مجموعته الشعرية الخامسة بعنوان «مسامير طين» عن دار رؤى.

*****************************************************************

الصفحة الثانية عشر

في «بيت المدى».. استذكار المبدع المناضل  كوكب حمزة

متابعة – طريق الشعب

اقام “بيت المدى” للإعلام والثقافة والفنون في شارع المتنبي بالتعاون مع “معهد غوتة” الألماني في بغداد، الجمعة الماضية، جلسة استذكار للملحن والمناضل الراحل كوكب حمزة، حضرها العديد من الفنانين والمثقفين والأدباء والباحثين ومتذوقي الموسيقى والغناء.

افتتح الجلسة الناقد والصحفي سامر المشعل بالحديث عن الفقيد، مبينا أنه “فنان استثنائي بإبداعه وسلوكه، وانه عراقي حد النخاع، وله موقف سياسي وطني. فهو لم ينحن أمام الدكتاتورية ولم تغره المغريات المادية. وهذا ما يُفسر قلة أعماله اللحنية. إذ لا تتعدى 50 لحنا غنائيا، لكنها ألحان نوعية”.

ولفت إلى انه “ذات مرة سألت الملحن الراحل طالب القره غولي عن الملحن الذي يستفزه إبداعيا، فأجابني: كوكب حمزة”، مشيرا إلى ان “حمزة لا يلحن فقط، إنما يثير ويحفز الآخرين ويحرضهم على اجتراح مناطق جديدة في الابتكار والحداثة. وهو مكتشف للنجوم الغنائية. إذ لم يُسمعنا الحانا جديدة فقط، إنما اكتشف لنا أصواتا جديدة، مثل سعدون جابر وحسين نعمة والمطربة العربية أسماء المنور وغيرهم”.

وأشار إلى ان “النظام الدكتاتوري حاول أن يستميل الفقيد ليقدم ألحانا تخدم سياسته، لكنه رفض، وبسبب هذه الضغوطات وغيرها اضطر في العام 1974 إلى مغادرة البلاد”.    

بعد ذلك، تحدث عدد من الفنانين والباحثين عن مسيرة الفقيد الفنية، بضمنهم الباحث حيدر شاكر الذي عرّج على سيرة الفقيد منذ ولادته في قضاء القاسم بمحافظة بابل، مرورا بدراسته في معهد الفنون الجميلة ببغداد، وتعيينه في البصرة، حتى مغادرته البلاد.

وأشار إلى ان للفقيد أغنيات كثيرة لم تشتهر في العراق، بسبب هجرته وابتعاده عن المحيط الفني المحلي. كما أن له أعمالاً في الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام والمسرحيات.

فيما تحدث الفنان ستار الناصر عن التحوّل الحداثي الذي طرأ على الأغنية العراقية في سبعينيات القرن الماضي، بفعل ملحنين مثقفين بارزين، بينهم الراحل كوكب حمزة، ملقيا الضوء على ملامح الأغنية السبعينية وما تميزت به من حيث تنوع الأجناس النغمية والإيقاعات، فضلا عن التوزيع اللحني والمقدمة الموسيقية.

**************************************************************

منذ أكثر من سنتين ومجاناً سائق ستوتة يوصل التلاميذ إلى مدرستهم البعيدة

متابعة – طريق الشعب

لم يتمكن الشاب ناظم حميد، أحد أهالي منطقة العتيبية في قضاء كرمة بني سعد جنوبي ذي قار، من تجاوز مشهد لأحد الأطفال وهو يجر حقيبة كتبه الثقيلة بصعوبة، ليقطع نحو كيلومترين سيرا على الأقدام من وإلى مدرسته. لذلك قرر الشاب، منذ ذلك اليوم، أن ينقل جميع تلاميذ المنطقة إلى مدرستهم ويعيدهم منها، مجانا بعجلة الستوتة التي يعمل عليها.

يقول حميد في حديث صحفي، انه “قبل سنتين ونصف شاهدت تلميذا في الأول الابتدائي يسحب حقيبته الثقيلة، ويقطع مسافة طويلة للوصول إلى المدرسة سيرا على الأقدام، بسبب عدم توفر وسائط نقل”، مبينا أنه “تأثرت بالمشهد، فعزمت على نقل التلاميذ مجانا”.

ويوضح أن “تلاميذ المنطقة يصل عددهم إلى 25 تلميذا، أنقلهم بوجبتين”، موضحا أنه “أجمع التلاميذ من منازلهم صباحا وأوصلهم إلى المدرسة، ثم أعود إلى عملي في نقل البضائع. وعند انتهاء الدوام انتظرهم أمام المدرسة كي أعيدهم إلى منازلهم”.

ويلفت حميد إلى انه يتفقد التلاميذ دائما “فإذا غاب أحدهم أسأل عنه ذويه، وإذا مرض واحدا منهم أطلب له إجازة من إدارة المدرسة”.

من جانبه، يُعرب مدير “مدرسة العامل” الابتدائية، عن شكره إلى الشاب ناظم، على نقله التلاميذ إلى المدرسة مجانا، مشيرا في حديث صحفي إلى ان “هذه المبادرة الخيرة تدل على شيمة هذا الرجل الذي يهتم بالعلم والدراسة ويحرص على سلامة التلاميذ”.

**********************************************************

عدد جديد من «النصير الشيوعي»

عن رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، صدر العدد (22) أيار 2024 من جريدة “النصير الشيوعي”.

تصدرت العدد تغطية عن المؤتمر الحادي عشر لرابطة الأنصار الشيوعيين الذي عقد نهاية نيسان الفائت في أربيل، ونص البلاغ الصادر عن المؤتمر.

كما ضم العدد نصوص كلمات ألقيت في المؤتمر، وتغطيات لأبرز الفعاليات التي رافقته، إلى جانب كتابات عن مسيرة الحركة الانصارية وشهدائها، غطت جميعها 17 صفحة ملوّنة. 

************************************************************

المهرجان الأول لمعهد الفنون الجميلة في المثنى

متابعة – طريق الشعب

أقام معهد الفنون الجميلة في محافظة المثنى، الأسبوع الماضي، مهرجانه السنوي الأول، بحضور مسؤولين محليين وفنانين ومثقفين وتدريسيين وطلبة. وتضمن المهرجان معرضا تشكيليا منوعا، ضم نحو 120 عملا في الرسم والنحت والخط والزخرفة، من إنجاز الطلبة. فيما قدم طلبة قسم المسرح، 4 عروض مسرحية. وعرضت الكوادر التدريسية أعمالا فنية من إنجازها.

وافتتح معهد الفنون الجميلة في المثنى إبان كانون الثاني الماضي. وهو خاص بالبنين ويضم ثلاثة أقسام: الخط والزخرفة، المسرح والتشكيل.

*************************************************************

على شارع القرنة الثقافي.. «ملتقى جيكور» يحتفي بالشاعر مشرق المظفّر

البصرة – طريق الشعب

احتضن شارع القرنة الثقافي في قضاء القرنة شمالي البصرة، السبت الماضي، جلسة احتفاء بالشاعر مشرق المظفّر ومجموعته الشعرية “مدن سقطت سهوا”، نظمها “ملتقى جيكور” الثقافي بالتعاون مع اللجنة المشرفة على الشارع الثقافي و”منتدى القرنة” الأدبي. مسؤول اللجنة المشرفة على الشارع الثقافي، الشاب حسن مجيد، استهل الجلسة مرحبا بالحاضرين، ومبديا سعادته بهذا التعاون المثمر بين الروابط الثقافية.  ثم دعا مجيد الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري إلى إدارة الجلسة، والذي أشار بدوره إلى سرور كل اعضاء “ملتقى جيكور” الحاضرين في الجلسة، والذين تعذّر حضورهم لانشغالاتهم المتنوّعة، بهذا التعاون الثقافي، لافتا إلى أهمية مثل هذه اللقاءات، وإلى ضرورة الانفتاح على الآخر لغرض زيادة التلاقح الثقافي والمعرفي، خصوصا بين فئة الشباب. بعدها تحدث الشاعر المحتفى به عن كتابه الجديد، وقرأ نماذج من قصائده المنشورة.

وشهدت الجلسة قراءات شعرية بين الفصيح والشعبي ومداخلات حول تجربة المحتفى به، ساهم فيها كل من الأدباء والكتاب عبد الحليم التميمي، معن الموسوي، صلاح عمران، شاكر الشاهين، جواد المريوش، علي ضهد وآخرين.

وفي الختام، قُدمت شهادات تقدير إلى الشاعر مشرق المظفر. فيما وقّع هو بدوره نسخا من مجموعته الشعرية ووزعها على الحاضرين. 

*************************************************************

مكتبة الكوت تستقبل طلبة البكالوريا حتى منتصف الليل

متابعة – طريق الشعب

مع بدء مراجعة طلبة البكالوريا للمرحلتين المتوسطة والإعدادية مناهجهم استعدادا للامتحانات النهائية، حافظ الكثيرون من طلبة مدينة الكوت على تقليد قديم امتد لعقود، يتمثل في المواظبة على المذاكرة اليومية داخل قاعة المطالعة في مكتبة المدينة المركزية.

وفي مثل هذا الوقت من كل عام، تتهيأ المكتبة لاستقبال الطلبة. إذ توفر لهم أجواء مناسبة للدراسة، وتمدد فترة دوامها حتى منتصف الليل.

في حديث صحفي، يقول مدير قسم المكتبات في المكتبة خالد موحان، أنه “مع بدء فترة مراجعة طلبة البكالوريا مناهجهم، جعلنا دوام موظفي المكتبة 3 وجبات، بدءا من 8 صباحا حتى 12 ليلا، وذلك بتوجيه من ديوان المحافظة”، مبينا أن الكثيرين من الطلبة يفضلون المذاكرة في قاعة المكتبة، نظرا لما تتمتع به من هدوء وأجواء مناسبة للدراسة.  ويضيف قائلا أن كادر المكتبة يوفر وسائل الراحة للطلبة من حيث الكهرباء والتبريد والماء والقرطاسية، لافتا إلى أن هذا الروتين السنوي جزء من مهام المكتبة على مدار عقود.  من جانبه، يقول الطالب ذو الفقار الربيعي، أنه “نأتي إلى المكتبة يوميا منذ الساعة 9 صباحا. فالأجواء هنا ملائمة جدا للدراسة، بتوفر التبريد والإنارة والطاولات. والأهم من ذلك كله هو الهدوء الذي يعتبر ضروريا للتركيز على المادة الدراسية واستيعابها”.  ويشير في حديث صحفي إلى ان “عدد الطلبة الذين يأتون إلى المكتبة حاليا، يصل إلى 50 طالبا. وقد يزداد العدد في الأيام القادمة مع اقتراب الامتحانات”.  

********************************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • عفيفة ثابت (ام دريد) تواصل مبادراتها المتنوعة وقامت بجمع (200) الف دينار.
  • أنيسة فاخر (ام كرم) 500 الف دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

**************************************************************

ليس مجرّد كلام.. أبناؤنا العاطلون والعمالة الأجنبية !

عبد السادة البصري

كلّما أنظر الى ابني الأوسط جالساً يضرب أسداساً بأخماس بعد تخرّجه من الجامعة منذ ثلاث سنوات وهو بلا تعيين ، يعتصر قلبي الألم وتأخذني نوبة همٍّ كبيرة ،وأمثاله الكثيرون من الخرّيجين الذين تعبوا وجدّوا واجتهدوا هم وأهاليهم ليحصلوا على شهادات جامعية دون أدنى احساس بهم من قبل المتسيّدين على رقاب الناس والمأخوذين بعشق الكراسي وما تدرّه عليهم من السحت الحرام !!

ذات يوم كنت راجعاً من بغداد الى البصرة ومعي راكبان عربيان، من خلال الحديث بيني وبينهما عرفت أنهما مهندسان يعملان في احدى الشركات النفطية التي تضجّ بها البصرة وتمتلئ سماؤها بكل ملوّثات الكون وما تنتجه من أمراض سرطانية وغيرها، سألتهما عن كيفية العمل والعيش بعيداً عن بلادهما، أخبراني انهما يتقاضيان مبلغاً كبيراً وبالعملة الصعبة طبعاً مع سكنهما وأكلهما مجّاناً، والكثير على شاكلتهما من الأيدي العاملة الأجنبية التي باتت مطلوبة من قبل الشركات الأهلية العاملة في مجال النفط والمجالات الأخرى سواء انتاجية أو خدمية ،لحظتها أخذتني سرحة فعادت بي الذاكرة الى أوائل سبعينات القرن المنصرم عندما كنت طالباً في الاعدادية وكنت أعمل خلال العطلة الصيفية بأجر يومي في شركة النفط، وأمثالي الكثيرون الذين يعملون في الشركات الصناعية والزراعية والموانئ وغيرها،

اضافة الى ما كانت تعدّهم وزارتا النفط والصناعة من كوادر وسطية من خلال تسجيلهم في دورات تدريبية مركّزة لتؤهلهم ان يكونوا عمالاً وموظفين في هذا القطّاع أو ذاك مستفيدين من تعليمهم ومساعدين أهاليهم بالمصاريف ومحقّقين مستقبلهم وما الى ذلك.

منذ سنوات وأبناؤنا عاطلون عن العمل ، يتخرّجون من الجامعات والمعاهد بالآلاف دون تعيين ،أو حتى التخطيط لتوزيعهم على المؤسسات والشركات التي تستفيد منهم ويستفيدون منها في مسيرتهم الحياتية ،كم مرّة تظاهروا واعتصموا مطالبين بأدنى حقوقهم وهو التعيين والوظيفة ، لكّنهم يجابهون بأقسى أنواع الرد غير المنطقي جداً ، يصل بعض الاحيان الى الاعتقال أو الضرب والاهانة ، واذا ما فكّروا أن يقدّموا على العمل في الشركات الأهلية والخاصّة يتقاضون راتباً أقل ما نقول عنه انه (فتافيت) مقارنة بما يتقاضاه الآخر العربي أو الأجنبي من راتب يصل الى الاف الدولارات، لهذا تجد أغلب ابنائنا يصابون بالإحباط والقنوط جرّاء ما يعيشونه ويعانونه بعد سني الدراسة والمواظبة والتعب ليحصدوا البطالة والتسكّع على الأرصفة والجلوس في المقاهي والكوفيهات يزفرون حسراتهم مع دخّان الأراكيل الذي ينفخونه ، واذا ما طالبوا بالتعيين يواجهون بشدّة ووعود كاذبة وتسويفية!!

على الدولة أن تلتفت لأبنائها ، وان تجعل هناك موازنة حقيقية وعادلة بين توظيف ابنائنا العاطلين والذين يتكاثرون بعد نهاية كل سنة دراسية ، وبين العمالة الاجنبية سواء في نسبة التعيين والتوظيف وكذلك في الراتب ، كي لا يجعلوا من الشباب الخرّيجين وغيرهم عاطلين لم يستفيدوا من شهاداتهم ولم يستفد منهم البلد أيضاً ،ولنعلم جيداً أن العمالة الاجنبية ترسل وتوفّر عملة صعبة لبلدانها في الوقت الذي يجعل ابناؤنا هذه العملة في خزانة للوطن .