اخر الاخبار

كشف صحيفة " middleeastmonitor" البريطانية، اليوم الأربعاء، عن امتلاك العراقيين نحو 15 مليون قطعة سلاح متوسط وخفيف داخل منازلهم.

وذكرت الصحيفة في تقرير، ترجمه "ميل"، أن "دراسة أجرتها جامعة واشنطن عام 2019 سلطت الضوء على أن العراق لديه أعلى معدل للوفيات الناجمة عن الأسلحة النارية للفرد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو ما يتجاوز حتى الولايات المتحدة"، مبينًة ان "في عام 2022، لوحظ أن المواطنين العراقيين يمكنهم الحصول على أكثر من 7.6 مليون قطعة سلاح ناري في جميع أنحاء البلاد، وتشير تقديرات أخرى إلى وجود ما بين 13 و15 مليون قطعة سلاح متوسط وخفيف في المجتمع العراقي".

وتابع التقرير أن "قبيل انطلاق البرنامج في اذار الماضي، افادت وسائل اعلام ، أن ابرز الاسلحة المنتشرة هي بندقيات AK-47 وبنادق PKC وقذائف الار بي جي الروسية، الى جانب قاذفات الهاون وقذائف الار بي جي، والتي شهدت مؤخرا زيادة في استخدامها في المعارك العشائرية”. الصراعات في المناطق الجنوبية والوسطى من البلاد".

وبينَ أن "معظم هذه الأسلحة تمتلكها الجماعات المسلحة إلى جانب القبائل، تشير الصحيفة إلى أن العراقيين قد طوروا ميلاً ثقافياً بعد عام 2003 للاحتفاظ بالأسلحة في منازلهم، مدفوعاً بضرورة "الدفاع عن أنفسهم ضد اللصوص والاعتداءات المتوقعة".

عرض مقالات: