شهدت محافظة البصرة وقفة احتجاجية لطلبة الجامعات، الذين أبدوا رفضهم لآلية الامتحان الموضوعة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, فيما جدد العشرات من المحتجين في قضاء الرفاعي التابع الى محافظة ذي قار, قطعهم الطريق الرئيسي الرابط بين المحافظة والعاصمة بغداد, مطالبين بإعادة القائمّقام السابق الى منصبه.

وقفة احتجاجية للطلبة

ونظم العشرات من طلبة جامعة البصرة، وقفة احتجاجية امام مبنى رئاسة جامعة البصرة، مطالبين باجراء امتحانات الكترونية.

وقال الطالب محمد قاسم لـ”طريق الشعب”, ان “الهدف من الوقفة هو لإيصال رسالة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة اعادة النظر في آلية الامتحان الحضوري وتحويله الى الالكتروني، بسبب ان آلية الدوام كانت الكترونية”.

واضاف قاسم ان “الطلبة دعوا في بداية العام الدراسي الى العودة للدوام الحضوري، لكن الوزارة قابلت الامر بالرفض”، مقترحا “تكثيف المناهج الدراسية واعطاء كورس مكثف في المواد المراد الامتحان فيها حضوريا، من اجل تمكين الطلبة من أداء الامتحانات بصورة تؤهلهم للنجاح”.

قطع للطرق في الرفاعي

من جانبهم, جدد العشرات من المحتجين في قضاء الرفاعي، قطع الطريق العام الرابط بين محافظة ذي قار والعاصمة بغداد من خلال حرق الإطارات، مطالبين بإعادة القائمّقام السابق كاظم موسى الفياض الى منصبه. وذكر المتظاهر, علي جمعة ان “الاحتجاجات في القضاء مستمرة منذ اكثر من اسبوع، احتجاجا على قرار اعفاء الفياض، وتعيين شخصية من الاحزاب المتنفذة بدلا منه”.

وأكد جمعة “استمرار الاحتجاجات لحين تراجع الحكومة المحلية في المحافظة عن قرارها وإعادة الفياض إلى منصبه”.

وقفة احتجاجية في كربلاء

من جهتهم, نظم العشرات من المحاضرين في المجان في محافظة كربلاء، وقفة احتجاجية للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ عدة أشهر.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن العشرات من المحاضرين نظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى مديرية تربية محافظة كربلاء، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة وتضمينها في مشروع قانون الموازنة العامة 2021”.