الاطباء يحددون الاول من آذار موعدا لإضرابهم

 

مع انتهاء ساعات حظر التجوال المفروضة بسبب جائحة كورونا، عاد المحتجون الى ميادين الاحتجاجات في المحافظات، مطالبين بإقالة الفاسدين وتوفير الخدمات ومستلزمات الرعاية الصحية، في ظل انتشار وباء كورونا. 

فيما رفض العشرات من المحتجين في محافظة واسط محاولة الافراج عن النائب المدان محمود الملا طلال.

 

احتجاجات في الناصرية 

وفي الناصرية، تظاهر العشرات من المحتجين امام مبنى مجلس المحافظة، مطالبين بإقالة المحافظ ناظم الوائلي من منصبه.

وقال الناشط المدني ميثم صادق لـ”طريق الشعب”، ان “المحافظ فشل في ادارة المحافظة من خلال استمرار مجاملته المتنفذين من القوى الفاسدة وعدم جديته في متابعة موضوع المختطفين والمغيبين، واستمرار ترويع عوائل المتظاهرين من خلال استهداف منازلهم”، مطالبا “الحكومة ومجلس النواب بإقالة المحافظ وتعيين شخصية كفوءة ونزيهة لإدارة المحافظة”.

وتصاعدات الأحداث في المدينة على خلفية قيام القوات الامنية بتفريق المتظاهرين من خلال اطلاق الرصاص الحي، ما دفع المتظاهرين للتوجه نحو جسر النصر.

وتواصل الكر والفر بين المتظاهرين والقوات الامنية قرب مبنى مجلس المحافظة مع ورود انباء عن حصول اصابات بين الطرفين حتى ساعة كتابة هذا التقرير.

وفي وقت سابق، تظاهر المئات من المحتجين في ساحة الحبوبي للمطالبة بافتتاح المستشفى التركي في ظل تصاعد معدلات الإصابة بفيروس كورونا، ودعم الشرائح الاجتماعية الفقيرة، وتجهيز وزيادة مفردات البطاقة التموينية، وضمان توفير حياة كريمة للمواطنين في ظل اجراءات حظر التجوال”.

يُذكر ان العشرات من المحتجين جددوا اغلاقهم مداخل شركة نفط ذي قار، مطالبين بتوفير فرص العمل وتثبيت اصحاب العقود والاجور اليومية.

 

تظاهرات في الكوت 

من جانبهم، نظم العشرات من المتظاهرين في محافظة واسط وقفة احتجاجية ترفض محاولات الافراج عن عضو مجلس النواب المدان في قضية الرشوة محمود عبد الرضا ملا طلال.

وهدد المتظاهرون خلال بيان طالعته “طريق الشعب”، بـ”التصعيد في جميع المحافظات في حال الافراج عن النائب المدان”.

يُشار الى أن النائب محمود عبد الرضا طلال حكم عليه في وقت سابق بالسجن لمدة ٦ سنوات بسبب قضية رشوة.

وأقدم عدد من المحتجين على قطع عدد من الطرق الرئيسية في مدينة الكوت، مطالبين بإقالة الحكومة المحلية وتعيين شخصيات كفوءة ونزيهة لإدارة المحافظة.

 

إضراب الاطباء

في المقابل، حدد ممثل الاطباء الدوريين في العراق موعدا للإضراب العام، احتجاجا على عدم تسلم رواتبهم.

وقال الدكتور محمد منير، في تصريح صحفي، إن “الاطباء المقيمين في المستشفيات يعملون منذ 6 اشهر ويزاولون عملهم على مدار الساعة في اليوم من دون راتب منذ تعيينهم”.

واضاف ان “2500 طبيب يزاولون عملهم بكل مهنية منذ 6 اشهر من دون راتب”.

ورغم التواصل واللقاءات التي اجراها الاطباء المعنيون مع الجهات الحكومية والمسؤولين، لم يكن حصادهم سوى الوعود، بحسب منير.

“الجهات المسؤولة تعطي وعودا فقط وتم التوصل مع جميع الجهات المسؤولة في اعلى الهرم بهدف الحصول على مستحقاتنا”.

 

“آلبو شطيط” يتظاهرون

وتظاهر عدد من المواطنين من اهالي منطقة “آلبو شطيط” في قضاء الخضر، جنوب محافظة المثنى، احتجاجا على مد خط الضغط العالي للكهرباء عبر منطقتهم.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من المتظاهرين طالبوا بإبعاد خط الضغط العالي عن منازلهم لما يحمل ذلك من مخاطر صحية وبيئية”، مشيرا الى ان “الاهالي اكدوا على استمرارهم بالاحتجاج لحين ابعاد المشروع عن منطقتهم، ومراعاة المسافة المحرمة لمد خطوط الطاقة الكهربائية”.