شهد عدد من مدن البلاد، تظاهرات احتجاجية، تطالب بتوفير فرص العمل والخدمات.

ذي قار

وفي محافظة ذي قار، تظاهر المئات من خريجي الكليات والمعاهد، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن المئات من خريجي الكليات والمعاهد في المحافظة نظموا تظاهرة احتجاجية حاشدة امام مبنى المحافظة، للمطالبة بتوفير فرص العمل، مشيرا الى ان المتظاهرين اكدوا استمرارهم في الاحتجاج لحين تلبية مطالبهم المشروعة.

ميسان

من جانبهم، أغلق العشرات من المهندسين المتدربين والحرفيين أبواب شركة نفط ميسان، مطالبين بالوفاء بالوعود التي تلقوها سابقا من قبل إدارة الشركة وشمولهم بالعقود الوزارية.

 وذكر احد المتظاهرين “نحن أكثر من 300 مهندس ومهندسة و200 حرفي تدربنا في وقت سابق في الشركة، وكانت تصرف لنا منح وتلقينا وعودا من قبل الإدارة بأن لنا الأولوية بالتعيين والعقد الوزاري، ولكن لم يحصل شيء حتى اللحظة، وقطعت عنا المنح”.

وأضاف: “لن نسكت عن المطالبة بحقوقنا، ولنا مظاهرات ووقفات أخرى لحين الاستجابة لمطالبنا القاضية بالتعيين ونحن أبناء المحافظة أولى بالعمل من غيرنا، خصوصا الأجانب”.

المثنى

من جهتهم، اكد خريجو محافظة المثنى، رفضهم لٱلية اختيار “الألف خريج” لغرض التعاقد معهم، مشددين على ضرورة توفير فرص العمل للباحثين عنه.

وتظاهر العشرات من أهالي قرية “آل بوعطرة” في مناطق آل عبس في المثنى، للمطالبة بمد خطوط الماء لقريتهم.

وبيّن الأهالي ان الاحتجاج يهدف لإيصال صوت مناطقهم بتحسين الوضع الخدمي بشكل عام، لاسيما في قطاع الماء، مهددين بالتصعيد خلال الأيام المقبلة في حال عدم الاستجابة لمطالباتهم.

وشكا الأهالي من عدم تجاوب الجهات الحكومية مع معاناتهم المستمرة منذ سنوات.

البصرة

وفي البصرة، أغلق اصحاب العقود المنتسبين على رئاسة جامعة البصرة، مبنى الرئاسة مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم.

ونوه مراسل “طريق الشعب”، بأن المتظاهرين منعوا الموظفين والمراجعين من الدخول لمبنى الرئاسة، مبينا ان العشرات من محاضري 2020، نظموا تظاهرة للمطالبة بإصدار اوامرهم الإدارية.

ونظم العشرات من المتقاعدين التربويين في المحافظة، وقفة أمام مبنى دائرة التقاعد، مطالبين بإكمال معاملاتهم واستلامهم حقوقهم.

وقال نقيب المعلمين علاء الزركاني، إنه منذ عام ونصف العام لم يتم حسم موضوع المتقاعدين التربويين، مطالبا بإقالة مدير هيئة التقاعد العامة وإنهاء ملفهم.

بدوره، قال معاون مدير التربية أحمد عباس، إن عدد المتقاعدين أصبح ما يقارب 650 معاملة، ويأمل هؤلاء أن يطرح موضوعهم في جلسة مجلس الوزراء، يوم غد الثلاثاء لحله.

وأشار إلى أنه يجب تطبيق القانون رقم 9 الذي ينص على عدم إيقاف المعاملات التقاعدية لأي سبب من الأسباب.

ديالى

في محافظة ديالى، تظاهر العشرات من خريجي المعاهد التقنية، امام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل. واشار محمد حسن عضو تنسيقية التظاهرة الى ان “العشرات من خريجي المعاهد التقنية نظموا تظاهرة سلمية امام ديوان محافظة ديالى وسط بعقوبة، مطالبين بنسب ثابتة في التعيينات الحكومية، وشمولهم بعقود قانون الامن الغذائي”.

واضاف حسن ان “هذه التظاهرة تحمل رقم 24 خلال 2022 في ديالى، وتأتي ضمن حراك سلمي من اجل ضمان حقوق اكثر من 8 الاف خريج من المعهد التقني، والذين يعانون البطالة، بسبب عدم توفر فرص عمل”.