تتواصل الفعاليات الاحتجاجية المطلبية في عدد من محافظات البلاد، والتي لا تكلّ عن المطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات لا سيما الكهرباء. فيما نظم أهالي المقدادية في محافظة ديالى، اعتصاما طالبوا فيه بتوفير الخدمات ومحاسبة مهربي الوقود.

بغداد

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من أصحاب العقود امام ديوان محافظة بغداد للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية وفق قرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة 2019.

وطالب المتظاهر حسين جاسم، الحكومة بتطبيق القرارات الصادرة عنها، مؤكدا انه من غير المعقول تجاهل أصحاب العقود وعدم تطبيق القرارات الحكومية التي تنصفهم.

وسبقهم الى التظاهر المئات من محاضري وإداريي 2020، الذين تجمعوا امام أمام البوابة الخامسة للمنطقة الخضراء، مطالبين بإنصافهم اسوة بأقرانهم.

بابل

واقدم العشرات من اصحاب العقود والخريجين، على اغلاق طريق رئيسي في محافظة بابل، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان أصحاب العقود وخريجي الجامعات جددوا تظاهراتهم المطالبة بتوفير فرص العمل وسط مدينة الحلة، مبينا ان عددا منهم أقدموا على اغلاق الطرق، احتجاجا على تجاهل الحكومة لمطالبهم.

 وأضاف ان المحافظة شهدت تظاهرة أخرى لمواطنين غاضبين أقدموا على اغلاق شارع مبنى دائرة توزيع كهرباء بابل، بسبب تردي التجهيز الوطني للكهرباء.

ذي قار

ودخلت الاحتجاجات المطالبة بإقالة قائممقام قضاء سيد دخيل شرقي محافظة ذي قار من منصبه أسبوعها الثاني على التوالي، فيما أغلق العشرات من أهالي منطقة برنون والمناطق المجاورة لها عددا من الطرق، احتجاجا على تراجع ساعات تجهيز الكهرباء.

واكد مراسل “طريق الشعب”، ان أهالي سيد دخيل وللأسبوع الثاني يواصلون التظاهر امام مبنى الحكومة المحلية، مطالبين بإقالة قائممقام القضاء حيدر الابراهيمي وإيجاد بديل عنه.

وأشار الى أن المحتجين يتهمون الإبراهيمي بالفشل في تقديم الخدمات وتكرار الازمة المائية في القضاء.

المثنى والبصرة

ولليوم الثالث على التوالي، يواصل خريجو محافظة المثنى اعتصامهم أمام مقار الحكومة المحلية احتجاجا على الآلية التي أعلنت عنها لاختيار الألف وظيفة ضمن قانون الدعم الطارئ.

وقال المتظاهر صلاح نعيمة: أن الاعتصام مستمر لحين تحقيق مطالبنا المشروعة المتعلقة بإنصاف خريجي المحافظة.

واغلق محتجون في الرميلة الشمالية، الطرق المؤدية إلى حقول نفط الرميلة في البصرة، ومنعوا دخول المركبات، مطالبين بايجاد فرص عمل للعاطلين عن العمل.

ولليوم التاسع على التوالي، يتواصل اعتصام موظفي الـ 30 ألف في تقاعد البصرة، احتجاجاتهم، مطالبين بتحويلهم إلى عقود وزارية.

النجف وديالى

وتواصل اغلاق المباني الحكومية في المحافظات، ففي النجف قام العشرات من الخريجين بإغلاق مبنى المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وقرر المتظاهرون في قضاء المقدادية بديالى، تحويل تظاهراتهم الى اعتصام مفتوح.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان تظاهرة اهالي قضاء المقدادية على طريق بعقوبة - خانقين قرب مفرق عوني، تحولت الى اعتصام سلمي مفتوح، مشيرا الى ان الأهالي يحتجون على سوء الخدمات وتهريب المشتقات النفطية.

وأضاف أن العشرات من المتظاهرين في منطقة الباوية اغلقوا الطرق ونصبوا السرادقات في تقاطع الجوبة، احتجاجا على تردي الخدمات.