تدفع الاوضاع الراهنة، وعدم تنفيذ الوعود التي يطلقها المسؤولون في السلطتين التشريعية والتنفيذية، وغياب الحلول وعدم الثقة، آلاف المواطنين في مختلف المحافظات للنزول الى ميادين وساحات الاحتجاج مطالبين بالاستجابة لمطالبهم وايجاد حلول لمشاكلهم.

ذي قار

في الناصرية، صعد المئات من المحتجين المطالبين بتوفير فرص العمل حراكهم الاحتجاجي، على خلفية ازالة خيام اعتصامهم امام ديوان المحافظة.

وفي خطوة تصعيدية احرق المحتجون عددا من الاطارات، واثناء محاولة القوات الامنية التدخل لمنعهم حدثت احتكاكات بين الجانبين اسفرت عن احتراق احد المحتجين واعتقال اخر. وقطع العشرات من المتظاهرين من خريجي الكليات والمعاهد جسر الزيتون وسط مدينة الناصرية بالإطارات المحترقة، في تصعيد احتجاجي يطالب بتوفير درجات وظيفية لهم ضمن موازنة العام الجاري 2022. وفي السياق، نصب العشرات من المحاضرين خيمة اعتصام لهم امام مديرية تربية ذي قار، للمطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315، فيما يواصل خريجون اخرون اغلاق مبنى فرع شركة توزيع المنتجات النفطية لليوم الثالث على التوالي، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

النجف

وشهدت محافظة النجف تظاهرات مطلبية للمئات من المحاضرين والاداريين والحراس وعمال الخدمة والمتقاعدين.

وقال مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس ان “المئات من المحاضرين المجانيين والاداريين والحراس وعمال الخدمة في مديرية تربية النجف، نظموا ميرة راجلة صوب مبنى مديرية التربية للمطالبة بانصافهم وتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315 الضامن لحقوقهم، قبل ان يقدم عدد منهم على اغلاق الشارع الرئيسي الرابط بين الكوفة والنجف”.

واضاف ان “العشرات من المتقاعدين نظموا وقفة احتجاجية امام مكتب مجلس النواب في المحافظة”، مشيرا الى ان “وفدا من المتقاعدين التقى مع النائب جواد الغزالي وسلمه مذكرة مطلبية جاء فيها: (تنفيذ مضمون المواد الواردة في قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 وهي المادة (13 و 14 و 36) لمساواة المتقاعدين السابقين قبل نفاذ هذا القانون مع اقرانهم المحالين بموجب القانون اعلاه لتحسين رواتبهم وصرف المكافئات لهم، وتنفيذ مضمون المادة 36 من القانون الحالي وبأثر رجعي ومضمونها (زيادة الرواتب بقرار من مجلس الوزراء كلما زادت نسبة التضخم السنوي على ان تكون نسبة الزيادة موازية لنسبة التضخم)).

واسط

والى محافظة واسط، تظاهر العشرات من العاملين في معمل نسيج الكوت امام صندوق تقاعد واسط للمطالبة بصرف مستحقاتهم التقاعدية، بمشاركة وفد من اتحاد نقابات عمال العراق.

وقال مراسل “طريق الشعب”، شاكر القريشي ان “حقوق العمال المتقاعدين لم تصرف رغم مرور ستة أشهر على تقاعد البعض منهم بحجة عدم دفع المبلغ الكلي حيث تم استقطاع عشرة في المائة التي هي بذمة العامل، ولم يتم دفع المبلغ الذي بذمة الشركة وهو 15 في المائة”، مبينا ان “المتظاهرين هددوا بقطع الشارع العام الرابط بين المحافظات والعاصمة بغداد في حال استمر تجاهل مطالبهم”.

البصرة وميسان

وواصل العشرات من خريجي معهد الموانئ في البصرة، اعتصامهم لليوم الثالث على التوالي أمام مبنى الشركة العامة للموانئ والنقل البحري، مطالبين بتوفير فرص العمل لهم على ملاك الشركة.

وبيّن المتظاهرون أن عددهم هو 119 خريجا، وهم دفعة الأولى للمعهد، وقد تخرجوا في العام الماضي، ولم يتم تعيينهم على ملاك الشركة العامة للموانئ، مستغربين انه في حال لم تكن هناك حاجة لهم، فلماذا تم استحداث الدراسة في هذا المعهد؟

ونظم العشرات من المحاضرين العاملين في مدارس تربية ميسان وقفة امام مديريتهم، مطالبين بتفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 315، الذي تم شمولهم به في وقت سابق، وتضمين مستحقاتهم المالية ضمن مشروع قانون الأمن الغذائي.

واكد المتظاهرون ان هدف الوقفة هو ايصال رسالة مفادها ان المحاضرين يطالبون بتفعيل القرار 315 بشكل حقيقي والابتعاد عن التسويف.

المثنى والديوانية

وتظاهر العشرات من المحاضرين المتعاقدين مع تربية محافظة المثنى، مطالبين بتثبيتهم وشمولهم بالقرار ٣١٥.

وقال مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي، ان “المتظاهرين طالبوا الحكومة بإنصاف المحاضرين وعدم تسويف مطالبهم”، مهددين بـ”استمرار تظاهراتهم لحين الاستجابة لمطالبهم”.

وعلى خلفية قيام القوات الامنية برفع خيام المحاضرين المعتصمين من امام مديرية تربية الديوانية، حدثت مناوشات وصدامات بين القوات الامنية والمعتصمين.

بابل وديالى

فيما أقدم العشرات من المواطنين على قطع طريق مدخل الحلة_ الديوانية احتجاجآ على نزول مناسيب مياه الجداول المحاذية لمناطق سكناهم، الامر الذي أثر سلبا على سقي اراضيهم وتربية مواشيهم.

في محافظة ديالى تظاهر العشرات من المحاضرين امام مديرية التربية للمطالبة بتطبيق القرار 315.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بان “العشرات من المحاضرين نظموا تظاهرة امام بوابة تربية ديالى وسط بعقوبة، رافعين لافتات تطالب بضمان حقوق اكثر من 30 الف محاضر في مدارس المحافظة، من ناحية التثبيت وضمان شمولهم بكل امتيازات القرار 315 الحكومي”، مبينا ان “المحاضرين هددوا بتنظيم اعتصام مفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم”.

كركوك السليمانية

واغلق العشرات من متدربي شركة نفط الشمال، مبنى مجلس النواب في محافظة كركوك، مطالبين بتوفير فرص العمل، والكف عن الوعود الكاذبة بتشغيلهم طيلة 4 سنوات الماضية. في المقابل، واصل العشرات من الأساتذة والكوادر الوظيفية في جامعة السليمانية، احتجاجهم على تأخر صرف رواتبهم.

واشار مراسل “طريق الشعب”، الى أن “اساتذة وموظفي جامعة السليمانية تجمعوا أمام مبنى الجامعة، وأقدموا على اغلاق الطريق الرئيسي احتجاجا على عدم صرف رواتبهم التي كان من المقرر صرفها قبل عطلة عيد الفطر”.