شهد عدد من مدن البلاد تظاهرات احتجاجية غاضبة تطالب بتوفير فرص العمل والخدمات وصرف مستحقات اصحاب العقود. فيما نقل المئات من معتصمي شركة نفط ذي قار المطالبين بتوفير فرص العمل، احتجاجاتهم من أمام الشركة إلى مبنى إدارة المحافظة.

احتجاج متواصل في ذي قار

وقال مراسل “طريق الشعب”: ان “خريجي الكليات والمعاهد نقلوا اعتصامهم من امام بوابة الشركة الى مبنى المحافظة منذ يوم الاثنين الماضي”، مشيرا الى ان “احتجاجاتهم متواصلة منذ 3 ايام، للمطالبة بتوفير فرص العمل في القطاعين الخاص والعام، والكف عن تجاهل مطالبهم”.

واضاف ان “المحتجين صعدوا من احتجاجاتهم عبر قطع عدد من الطرق الرئيسية وسط مدينة الناصرية، تنديدا بالوعود الكاذبة من قبل الحكومتين المحلية والمركزية بتوفير فرص عمل لهم”، منوها الى ان “العشرات من اصحاب العقود في دائرة صحة محافظة ذي قار نظموا اعتصاما مفتوحا امام مبنى الدائرة، للمطالبة بصرف فروقات رواتبهم للعامين 2019 و2020”.

وتابع ان “العشرات من اصحاب العقود في دوائر البلدية، نظموا تظاهرة أمام مبنى المحافظة للمطالبة باحتساب مخصصات الزوجية والأطفال والخطورة، وتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315”، مضيفا ان “العشرات من المعلمين والمدرسين والإداريين اقدموا على قطع تقاطع بهو الإدارة المحلية، وسط مدينة الناصرية، للمطالبة بشمولهم ضمن وجبات توزيع قطع الأراضي السكنية”.

وفي قضاء الجبايش، اغلق العشرات من المحتجين مبنى القائمقامية للمطالبة بتوفير فرص العمل، واستنكارا لتعيين أيدي عاملة من خارج القضاء في المشاريع الخدمية”.

اغلاق للطرق في البصرة

وفي السياق، اقدم العشرات من المتظاهرين في قضاء الزبير التابع الى محافظة البصرة على قطع الجسر الرابط بين مركز المدينة والقضاء، والذي يعتبر ممرا للشركات العاملة في خور الزبير وميناءي أم قصر وخور الزبير ومنفذ سفوان الحدودي، احتجاجا على إهمال الحكومة لمطالبهم في إنهاء مشكلة مشروع مجاري الزبير للمرحلة الأولى وسوء تقديم الخدمات في القضاء.

واعلن المحتجون في وقت لاحق، في بيان لهم اعادة فتح الطريق، مشددين على ضرورة عدم تجاهل مطالبهم.

وهدد المحتجون بـ”نقل تظاهراتهم إلى المواقع النفطية وغلقها بشكل كامل”، داعين “الحكومة الى الاسراع في إنهاء مشكلة المجاري للمرحلة الأولى واستئناف العمل في المشاريع المتوقفة”.

تظاهرات في كربلاء والمثنى

وتظاهر العشرات من خريجي كليات التربية في محافظة كربلاء للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من خريجي كليات التربية نظموا تظاهرة، امام مبنى محافظة كربلاء للمطالبة بتوفير فرص العمل”، مشيرا الى ان “الخريجين يواصلون احتجاجهم منذ فترة طويلة من دون أية استجابة من قبل الحكومة”.

واشار الى أن “تظاهرة اخرى نظمها عدد من المهندسين في المؤسسات الصحية امام مبنى دائرة الصحة، مطالبين بإعادة المخصصات التي تم استقطاعها بطرق غير قانونية” بحسب قولهم.

الى ذلك، تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية في محافظة المثنى للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب” عبدالحسين السماوي ان المتظاهرين أكدوا رفضهم للتسويف والمماطلة الذي تمارسة الحكومة اتجاههم.

تظاهرة حاشدة في بغداد

كما شهدت العاصمة بغداد تظاهرة حاشدة لأصحاب العقود في وزارة الكهرباء، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المتظاهرين اقدموا على قطع الشارع الرئيسي المؤدي الى مقر الوزارة خلف شارع المنصور ببغداد”، لافتاً الى “حدوث احتكاكات بين المتظاهرين والقوات الامنية”.

واضاف ان “محتجين غاضبين قطعوا طريق الشعلة السريع بالإطارات المحترقة، احتجاجا على سوء الخدمات في منطقتهم”.