Offcanvas Section

You can publish whatever you want in the Offcanvas Section. It can be any module or particle.

By default, the available module positions are offcanvas-a and offcanvas-b but you can add as many module positions as you want from the Layout Manager.

You can also add the hidden-phone module class suffix to your modules so they do not appear in the Offcanvas Section when the site is loaded on a mobile device.

بغداد - طريق الشعب

منذ أكثر من عام، لم يخلُ أسبوع من وقفات ومسيرات احتجاجية، هنا وهناك في عدد من المحافظات، والتي ينظم غالبيتها طلبة وخريجون وعاطلون عن العمل وأصحاب عقود حكومية، حيث تتمحور مطالب هؤلاء حول توفير فرص عمل لهم أو اطلاق مستحقاتهم.

والى جانب ذلك، يواصل المواطنون في أغلب المحافظات، فعالياتهم الاحتجاجية شبه اليومية، مطالبين بتحسين الخدمات العامة.

   وقفة احتجاجية للطلبة

ونظم عدد من طلبة الدراسات المسائية في جامعة البصرة، وقفة احتجاجية، مطالبين بتخفيض الاجور الدراسية.

وقال الطالب محمد نعيم لـ”طريق الشعب”، انهم يطالبون بـ”تخفيض الاجور الدراسية وتقسيطها على شكل دفعات، مراعاة للازمة الاقتصادية والصحية وارتفاع سعر صرف الدولار”.

واشار نعيم الى وجود “ضغوط من قبل عمداء الجامعات على رئيس الجامعة بشأن عدم الموافقة على تخفيض أجور الدراسة المسائية للطلبة”.

وتابع، ان “الكليات تحاول إجبار الطلبة على دفع الاجور كاملة من دون تقسيطها، علما ان الاجور الدراسية مرتفعة اصلا، ولا تتناسب مع الحالة الاقتصادية للمواطن العراقي”.

في الاثناء، جدد العشرات من اصحاب العقود في دائرة تقاعد المحافظة تظاهراتهم امام مبنى الدائرة، مطالبين بإطلاق رواتبهم المتأخرة.

وطالب المتظاهر مرتضى قاسم في حديث لـ”طريق الشعب”، بـ”ادراج مطالبهم ضمن الموازنة العامة للعام الحالي، وحل مشكلة اصحاب العقود ضمن مبادرة الـ30 الف درجة وظيفية”.

يُشار الى تنسيقية التيار المدني في البصرة، نظمت وقفة احتجاجية ضد رفع سعر صرف الدولار، محملة الحكومة مسؤولية تردي الاوضاع المعيشية للمواطنين.

 اغلاق للطرق في ذي قار وواسط

من جانبهم، أغلق العشرات من خريجي كليات الإدارة والاقتصاد في محافظة ذي قار، جسر النصر، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وذكر المتظاهر علي خشن في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “المتظاهرين اغلقوا جسر النصر في تصعيد احتجاجي، للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم في دوائر الدولة، وتخصيص جزء من درجات الحذف والاستحداث لهم”.

من جهتهم، اقدم المئات من المواطنين في ناحية الدبوني شمالي محافظة واسط على غلق دائرة توزيع الكهرباء وقطع الطريق الرئيس بين بغداد والمحافظات الجنوبية، احتجاجا على استمرار تردي واقع الكهرباء.

وبيّن المتظاهر ناصر جبار، ان “الكهرباء شبه معدومة في الناحية، وسط تهالك لخطوط النقل والمحولات وكثرة الاعطال، ناشدنا كثيرا بتحسين واقع الكهرباء في الناحية لكن دون نتيجة تذكر”.

 اعتداء على المهندسين

وفي محافظة المثنى، فرقت قوات الامن تظاهرة للمهندسين المطالبين بتوفير فرص العمل من أمام مصفى السماوة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، عبدالحسين السماوي، إن “القوات الامنية قامت بالاعتداء بالضرب على المهندسين المتظاهرين امام مصفى السماوة، مستخدمة الهراوات لتفريق المتظاهرين ما تسبب في اصابة عدد منهم”، مبينا ان “المتظاهرين رفعوا دعوى قضائية ضد آمر القوة المعتدية”.

 عاملون بلا مستحقات

وجدد عدد من الحرفيين والاداريين العاملين في المجان في تربية الديوانية، تظاهرتهم امام مبنى ديوان المحافظة، لمطالبة الحكومة المحلية وتربية المحافظة بالمصادقة على العقود، حسب قرار مجلس الوزراء رقم 315، موجهين دعوة الى مجلس النواب لإدراج مستحقاتهم ضمن موازنة العام الحالي.

 تظاهرة في ديالى

الى ذلك، تظاهر المئات من محاضري ديالى، أمام مبنى ديوان المحافظة، احتجاجا على مزاعم بحدوث خروقات وتلاعب حيال اعلان اسماء تعيينات المحاضرين.

وافادت المتظاهرة علا سالم في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “التظاهرة جاءت للمطالبة بإعادة فرز اسماء المرشحين على وفق استحقاقات سنوات التخرج والمعدلات”، مبينة أن “إعلان التعيينات شابه تلاعب بسنوات الخدمة والمعدلات وحرمان آلاف الخريجين من استحقاقهم الوظيفي”.

واشارت سالم الى “وجود تدخلات سياسية وحزبية من قبل المتنفذين صادرت حقوق المحاضرين من خلال التلاعب في اسماء المرشحين”، مؤكدا “استمرار تظاهراتهم لحين تحقيق مطالبهم المشروعة المتمثلة بإعادة فرز المتنافسين على وفق معايير تضمن حقوق الجميع”.

 

عرض مقالات: