اغلق عدد من أصحاب العقود والاجور اليومية في شركات وزارة الكهرباء بالبصرة، يوم امس,  مبنى شركة إنتاج ونقل الطاقة للمنطقة الجنوبية, احتجاجاً على تخفيض اجورهم.

وقال المتظاهر نعيم حسين لـ”طريق الشعب”, ان “الوزارة قامت باستقطاع رواتب الموظفين بين 50 الى 100 الف لكل شهر”, مؤكدا “رفضهم الاجراء المجحف بحقهم، كونهم لم يتقاضوا رواتبهم منذ 11 شهرا”.

وطالب حسين “الجهات المعنية بعدم صرف مستحقاتهم وفقا للسلم الجديد الذي اعلن من قبل وزير الكهرباء”, مهددا بـ”تنفيذ اضراب عن العمل في حال عدم الاستجابة لمطالبهم”.

ودشن عدد من العاملين بنظام العقود في مديرية بلدية البصرة, تظاهرة بالقرب من ديوان المحافظة، مطالبين بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 315 والذي يمنح الموظفين المتعاقدين حقوقَ وامتيازات موظف الملاك الدائم.

 

غلق للدوائر في ذي قار والديوانية

وفي محافظة ذي قار, أغلق محتجون من اصحاب العقود والاجور اليومية، شركة توزيع كهرباء المحافظة, احتجاجا على قرار تخفيض رواتبهم.

وطالب المحتجون الوزارة بالعدول عن قرارها، والاستجابة لمطالبهم، وصرف اجورهم ومستحقاتهم وفقا للعقود الموقعة معهم.

ونصب العشرات من اصحاب العقود والاجور خيمة للاعتصام، امام مبنى دائرة صحة ذي قار, مطالبين بتفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة 2019.

وذكر المتظاهر حمزة العكيلي لـ”طريق الشعب”, ان “اصحاب العقود ورغم تحملهم ظروف عملهم الصعبة وتقاضيهم أجورا زهيدة, ما زالت الحكومات المتعاقبة تعمد الى تهميشنا، وسلبنا حقوقنا عبر عدم تطبيق قراراتها”.

يُشار الى ان العشرات من اصحاب الاجور في بلدية الناصرية, اغلقوا مبنى الدائرة، للمطالبة بشمولهم ضمن قرار 315.

الى ذلك, أقدم العشرات من اصحاب العقود والاجور اليومية في محافظة الديوانية, على غلق مبنى دائرة الماء، احتجاجا على عدم تطبيق قرار رقم 315.

وطالب المحتجون بتحويلهم الى عقود وزارية، وفق قرار مجلس الوزراء, مهددين بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

 

اغلاق جامعة واسط

في الاثناء, اغلق العشرات من اصحاب العقود والاجور اليومية، البوابة الرئيسية لجامعة واسط، احتجاجا على عدم تفعيل قرار رقم 315.

وقال مراسل “طريق الشعب”, إن “اغلاق بوابة الجامعة هو بسبب سياسة التسويف والمماطلة التي مورست بحقهم من قبل الجهات المختصة طيلة هذه الفترة الماضية”, مشيرا الى ان “اللقاءات التي تمت من قبلهم مع المسؤولين لم تؤت بأي نتيجة، الأمر الذي اضطرهم إلى غلق بوابة الجامعة للضغط على أصحاب القرار لتحقيق مطالبهم”.

من جانبهم, جدّد عدد كبير من اصحاب العقود في دائرة صحة المثنى، التظاهر امام مبنى الدائرة، للمطالبة بضمان صرف رواتبهم، استنادا لقرار مجلس الوزراء 315, مؤكدين استمرارهم بالتظاهر واللجوء إلى الاعتصام لحين تحقيق مطالبهم وصرف رواتبهم أسوة بأقرانهم من موظفي العقود.

 

احتجاج واسع في ميسان

وشهدت محافظة ميسان، اغلاق عدد من الدوائر الحكومية من قبل اصحاب الاجور اليومية والعقود، للمطالبة بتحويلهم الى عقود وزارية.

وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “العشرات من اصحاب العقود والاجراء اليوميين في بلدية العمارة, اغلقوا مبنى المديرية في شارع دجلة، وسط ميسان، خلال تظاهرة نظموها للمطالبة بتطبيق قرار 315 وتحويلهم على ملاك وزارة البلديات”, مشيرا الى “اغلاق دائرة توزيع كهرباء ميسان من قبل نفس الشريحة، للمطالبة بتعديل سلم رواتبهم وصرف مستحقاتهم المتأخرة وتعديل فقرات قرار التعاقد لعدم انصافها لهم”.

يُذكر أن العشرات من اصحاب العقود والاجور اليومية في قضاء المجر, نظموا وقفة احتجاجية امام مبنى قائمقامية القضاء، للمطالبة بتطبيق قرار 315. 

وتظاهر المئات من المفسوخة عقودهم من الحشد الشعبي، امام مبنى وزارة المالية في بغداد، مطالبين بإعادتهم الى الخدمة.