العدد 166 السنة 80 الثلاثاء 7 نيسان 2015

 

تصفح بي دي اف  
 

 

 

ص 1
 
البارزاني: اضع جميع إمكانات الاقليم تحت تصرف الحكومة الاتحادية
العبادي من أربيل: لا سقف لحدود التنسيق مع الإقليم
 
بغداد - طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الاثنين، أن الحكومة الاتحادية ستتعاون مع اقليم كردستان على تحرير اهل نينوى من سيطرة تنظيم "داعش"، مشيرا إلى أن العراق بأجمعه سيشارك في عمليات تحرير المحافظة، فيما شدد على ضرورة مشاركة اهالي نينوى في تحريرها.
 
فيما أكد مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان الاستعداد الكامل لوضع كل امكانات الاقليم تحت تصرف الحكومة الاتحادية.
ووصل العبادي، صباح أمس الاثنين 6 نيسان 2015، الى اربيل على رأس وفد حكومي وعسكري رفيع المستوى لمناقشة ملفات مهمة مع المسؤولين في الاقليم، اهمها عمليات تحرير نينوى والنازحون والملفات العالقة بين بغداد وكردستان.
وقال العبادي في مؤتمر صحافي مشترك عقده، مع رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، على هامش زيارته اربيل، وحضرته "طريق الشعب" أمس: "سنتعاون على تحرير اهل نينوى من داعش"، مؤكدا "اذا تحررت نينوى استقر العراق".
وأضاف "كما ساهم كل العراق في تحرير تكريت سيساهمون في تحرير نينوى"، مشددا على "ضرورة مشاركة اهالي نينوى في تحريرها، وأن يشعر اهالي نينوى بانه ليس هناك اية مصلحة خاصة لأية جهة تساهم في تحرير مدينتهم".
وقال العبادي في بيان على هامش اجتماع مشترك في اربيل "نتمنى لإقليم كردستان الازدهار ضمن عراق ليس فيه صراعات وتناحر"، مؤكدا "عدم وجود سقف لحدود التنسيق مع الاقليم وان همنا المشترك هو القضاء على داعش الذي يهدد أمننا والأمن الاقليمي والدولي".
وأضاف العبادي "قطعنا شوطا كبيرا في مواجهة الارهاب الا ان المسيرة مازالت طويلة وان الانتصار على داعش عسكريا لايكفي وحده بل نحتاج الى مزيد من الجهود بعد تحرير المدن"، مشددا على اهمية "تقوية الجهد الأمني والاستخباري".
وأوضح العبادي "اذا تحررت نينوى استقر العراق وكما ساهم كل العراق بتحرير تكريت سيساهمون بتحرير نينوى"، مؤكداً على ضرورة "مشاركة اهالي نينوى في تحريرها، وأن يشعر اهالي نينوى انه ليس هناك اية مصلحة خاصة لاي جهة تساهم في تحرير مدينتهم".
ودعا العبادي الى "التهيؤ والاستعداد لاعادة النازحين الى مناطقهم واعادة الخدمات ورفع العبوات التي زرعتها داعش في المناطق التي كانت تحت سيطرتها".
واعتبر رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، الاثنين، ان زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى كردستان ستكون عاملاً اساسياً بتعزيز التعاون بين الاقليم والحكومة الاتحادية، مؤكداً التوصل الى اتفاقات وتفاهمات للعمل المشترك لتحرير العراق من "الارهابيين".
وقال البارزاني في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، إن "زيارة رئيس الوزراء والوفد المرافق له ستكون عاملاً اساسياً بتعزيز التعاون بين الاقليم والحكومة الاتحادية".
واضاف "توصلنا الى اتفاقات وتفاهمات للعمل المشترك من أجل القيام بكل ما من شأنه مصلحة البلد وتحرير العراق بكامله من الارهابيين".
وقال البارزاني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى كردستان تأتي في وقت نحتاج فيه للتنسيق بعد تعرض العراق لأشرس هجمة ارهابية من داعش".
وأكد البارزاني "الاستعداد الكامل ووضع كل امكانات الاقليم تحت تصرف الحكومة الاتحادية".
فيما تفقد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني ورئيس الوزراء حيدر العبادي، الاثنين، أحد مخيمات النازحين العراقيين في اطراف مدينة اربيل باقليم كردستان.
 
 
*******************************
 
 
اهالي ضحايا سبايكر يقطعون جسر الجمهورية وسط بغداد
 
بغداد - طريق الشعب
افاد مصدر في الشرطة العراقية، أمس الاثنين، ان اهالي ضحايا سبايكر تظاهروا وسط العاصمة للمطالبة بمعرفة مصير ابنائهم، فيما قاموا بقطع جسر الجمهورية امام حركة السير.
وقال المصدر، ان "العشرات من اهالي ضحايا سباكر تظاهروا، (يوم امس)، في منطقة ساحة التحرير وسط بغداد، للمطالبة بمعرفة مصير ابنائهم"، مبينا ان "المتظاهرين قطعوا جسر الجمهورية امام حركة السير".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "القوات الامنية اتخذت اجراءات امنية مشددة تحسبا لاي طارئ".
يذكر ان اهالي ضحايا سبايكر تظاهروا اكثر من مرة في بغداد وعدد من المحافظات، للمطالبة بمعرفة مصير ابنائهم الذين فقدوا منذ حزيران الماضي.
واعدم تنظيم "داعش" المئات من نزلاء سجن بادوش في الموصل وطلبة قاعدة "سبايكر" شمال تكريت عندما فرض سيطرته على هاتين المنطقتين، بعد10  حزيران.
 
 
**************
 
وزير الاتصالات: الحكومة قدمت طعنا بـ 25 مادة في الموازنة اضافها البرلمان
 
بغداد - طريق الشعب
كشف وزير الاتصالات، حسن الراشد، عن تقديم طعن من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي الى المحكمة الاتحادية يخص 25 مادة اضيفت الى الموازنة العامة من قبل البرلمان. وقال الراشد، لـ"وكالة الانباء العراقية"، أن "رئيس الوزراء حيدر العبادي كلف مستشاريه القانونيين بتقديم طعن بـ 25 مادة أضافها مجلس النواب على الموازنة الاتحادية، باعتبار ان مجلس النواب لا يحق له الإضافة على بنود الموازنة حسب قرار المحكمة الاتحادية". واشار الراشد أن "مجلس النواب قام بإضافة 520 مليار دينار إلى ميزانية محافظة البصرة دون العودة الى الحكومة الاتحادية لأخذ الموافقة منه?، إذ سيتم الطعن بهذه المادة من قبل رئيس الوزراء لعدم توفر السيولة المالية". وأكد الراشد، ان "الوزراء من أبناء محافظة البصرة سيطالبون بإعادة هذه الأموال الى محافظتهم من خلال الدفع باتجاه تصويت مجلس الوزراء بذلك شريطة توفر الأموال". ووشدد وزير الاتصالات على ان "البصرة بحاجة ماسة للدعم المادي لما تعرضت له من حروب وتخريب كما انها تعاني وضعا بيئيا صعبا جراء انتشار المعامل والآبار والصناعة النفطية بشكل عام، الأمر الذي يحتم على مجلس الوزراء أخذ بعين الاعتبار تلك المعاناة وتوفير الأموال اللازمة للبصرة التي لها خصو?ية كونها ترفد العراق بأكثر من 85 في المئة من الموازنة العامة للبلاد، فضلاً عن كونها المنفذ البحري الوحيد للعراق".
 
 
************
 
لوك أويل تشكو خفض إنتاجها بمعدل 50 ألف برميل
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت شركة لوك أويل الروسية العاملة في حقل غرب القرنة 2، أمس الاثنين، عن تقليص إنتاجها بمعدل 50 ألف برميل يومياً استجابة لطلب الجانب العراقي، عادة أن ذلك يؤثر على اقتصاديات المشروع، في حين أكدت شركة نفط الجنوب، إنها ستعالج المشكلة خلال نيسان الحالي، ليعود إلى معدلاته الطبيعية خلال أيار المقبل، مبينة أن طاقتها الخزنية الكلية تصل إلى 13 مليون برميل، وقدرتها التصديرية القصوى إلى ثلاثة ملايين برميل يومياً.
وقال المدير المفوض للشركة، صالح أوف، في حديث لعدد من وسائل الاعلام بمقر الشركة في حقل غرب القرنة بمحافظة البصرة ، إن "لوك أويل خفضت إنتاج حقل غرب القرنة 2، شمالي البصرة، من 400 الف برميل إلى 350 ألف برميل يومياً استجابة لطلب الجانب العراقي".
وعد أوف، أن "تقليص الإنتاج يؤثر على اقتصاديات المشروع برغم أن الشركة ستواصل العمل فيه"، مشيراً إلى أن "الشركة تستعد للتباحث مع وزارة النفط لتنفيذ مشاريع أخرى في البصرة".
من جانبه قال المدير العام لشركة نفط الجنوب، ضياء الموسوي، في تصريح صحفي، إن "الشركة ستعالج مشكلة تقليص الإنتاج خلال نيسان الحالي، كي يعود لمعدلاته الطبيعية خلال أيار المقبل"، مبيناً أن "الطاقة الخزنية الكلية لشركة نفط الجنوب تصل إلى 13 مليون برميل وقدرتها التصديرية القصوى تصل إلى ثلاثة ملايين برميل يومياً".
وأوضح الموسوي، أن "آذار 2015 شهد تحقيق معدل تصدير يقارب المليونين و720 ألف  برميل يومياً  نتيجة مشاكل بسيطة في الطاقة الكهربائية والأحوال الجوية".
وكان مجلس محافظة البصرة، كشف في (الـ 29 من آذار 2015)، عن قيام وزارة النفط بتوجيه الشركات العاملة ضمن جولات التراخيص، بتقليص إنتاجها بسبب عدم قدرتها على استيعاب زيادته، وفي حين بين أن ذلك تزامن مع انخفاض معدل التصدير بسبب الأحداث الأمنية التي تشهدها المنطقة، دعا الوزارة إلى الإسراع بإقامة خزانات تتناسب مع حجم الإنتاج المتزايد.
 
 
**********
 
مجلس البصرة يستبعد تجهيز المحافظة  بـ 24 ساعة من الكهرباء خلال الصيف المقبل!
 
بغداد - طريق الشعب
قالت لجنة الكهرباء في مجلس محافظة البصرة، أمس الاثنين،  ان ساعات تجهيز التيار الكهربائي في المحافظة ضمن الصيف القادم لن تصل الى 24 ساعة كما اعلنت وزارة الكهرباء.
وقال رئيس اللجنة مجيب الحساني في تصريح صحفي، إن "محافظة البصرة تحتاج وحدها إلى إنتاج يصل لأكثر من ثلاثة آلاف ميكا واط للوصول الى تجهيز مستمر لـ 24 ساعة�.
واكد الحساني ان "محطات المحافظات الحالية تنتج اقل من ذلك، كما ان بعض المحطات لن تدخل الى الخدمة في هذا الصيف، لذا لن يتوفر التجهيز الذي وعدت به الوزارة".
وكان وزير الكهرباء قاسم الفهداوي وعد في زيارة له للبصرة في 24 شباط الماضي، بتجهيز الكهرباء الى مواطني المحافظة،  على مدار 24 ساعة خلال هذا الصيف، مبيناً ان  للبصرة اولوية في ذلك بسبب الظروف الجوية القاسية التي تعانيها خلال هذا الفصل.
ويتظاهر في صيف كل عام الالاف من المواطنين الغاضبين بسبب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي في البصرة ذات المناخ الحار والرطب.
 
 
************
 
الرئاسات الثلاث .. خبير: اجتماعاتها الدورية تسهم في بلورة مواقف سياسية موحدة
 
بغداد - طريق الشعب
رأى خبير سياسي، أن الاجتماعات الدورية التي تعقدها الرئاسات الثلاث، ستسهم في تفكيك الكثير من القضايا والملفات العالقة، مشيراً إلى أن دوام هذه الاجتماعات سيبلور موقفا موحداً في الكثير من القضايا الداخلية والخارجية. واتفقت الرئاسات الثلاث في العراق (رئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان) على خطط حكومة د. حيدر العبادي في دعم وتسليح أبناء محافظتي الأنبار ونينوى للقيام بدورهم الفاعل في تحرير مناطقهم من تنظيم «داعش» الإرهابي.
 
 
***********
 
رئيس مجلس النواب يتوجه إلى روسيا
في زيارة رسمية
 
بغداد - طريق الشعب
توجه رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري أمس الاثنين الى العاصمة الروسية موسكو تلبية لدعوة رسمية من نظيره الروسي، بحسب مصدر نيابي.
وقال مصدر برلماني، إن الجبوري توجه لموسكو على رأس وفد نيابي في زيارة رسمية تلبية لدعوة نظيره الروسي ليسكي بوشكوف.
وأضاف ان زيارة الجبوري تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها عددا من المسؤولين الروس وعلى رأسهم نظيره الروسي وكذلك وزير الخارجية سيرغي لافروف.
وبين ان اللقاءات ستتركز على تعزيز التعاون النيابي بين الطرفين فضلا عن تعزيز العلاقات في مختلف المجالات.
وكان الجبوري قد تلقى دعوة من رئيس مجلس الدوما الروسي ليسكي بوشكوف في 20 آذار المنصرم لزيارة موسكو.
 
 
**************
 
خبير أمني: استعادة بيجي والشرقاط تمهد لتحرير نينوى
القوات الأمنية تتخذ من قاعدة سبايكر منطلقاً لتحرير بيجي
 
 
بغداد - طريق الشعب
أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، أمس الإثنين، أن القوات الأمنية تتحشد في قاعدة سبايكر العسكرية إستعدادا للهجوم على قضاء بيجي شمالي تكريت، مؤكداً أن العملية العسكرية ستنطلق خلال الساعات القليلة المقبلة.
فيما رأى خبير أمني أن تحرير منطقتي بيجي والشرقاط تمهد الطريق لتحرير مدينة الموصل، لافتاً إلى أن العمليات العسكرية سائرة باتجاه اتمام عمليات التحرير.
وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر إسمه إن "الساعات القليلة المقبلة ستشهد بدء عملية تحرير ما تبقى من محافظة صلاح الدين خصوصاً قضاء بيجي"، موضحاً أن "القوات الأمنية تتحشد حالياً في قاعدة سبايكر إستعداداً لشن الهجوم المرتقب".
وأضاف أن "نحو 14 عنصراً من داعش قتلوا خلال تنفيذهم عملية هجوم فاشلة على قوات الجيش العراقي قرب قرية المزرعة الواقعة على الطريق الرابط بين قضاء بيجي ومدينة تكريت"، كاشفاً في الوقت ذاته أن "ستة مسلحين قتلوا أيضاً بقصف جوي نفذته طائرات التحالف الدولي إستهدف وكراً للتنظيم في قرية عوينات جنوب تكريت"�.
وتعد منطقة المزرعة التابعة لقضاء بيجي محوراً إستراتيجياً مهماً بالنسبة لتنظيم "داعش"، الذي يحاول السيطرة عليه لقطع الطريق أمام تقدم القوات الأمنية بإتجاه قضائي بيجي والشرقاط شمال محافظة صلاح الدين.
وتابع المصدر قائلاً إن "عشائر بيجي هيأت مقاتلين متطوعين من أبنائها للمشاركة في تحرير القضاء وطرد عناصر داعش منه"، مؤكداً أن "مقاتلي العشائر يتوافدون بأعداد كبيرة من قضاء الشرقاط وقرية الزوية للتطوع والقتال إلى جانب القوات الأمنية".
وتحاول القوات الأمنية المشتركة والمؤلفة من الجيش العراقي ومقاتلي الحشد الشعبي وعدد من أبناء العشائر إستعادة السيطرة على قضاء بيجي مجدداً، بعد أن كانت قد حررته نهاية العام الماضي 2014، لكنها فقدت السيطرة عليه بسبب عدم جدية الحكومة العراقية آنذاك في إرسال تعزيزات عسكرية بضمنها اللوجستية والمادية.
إلى ذلك، قال المحلل الأمني احمد الشريفي "عندنا الان محورين: ما تبقى من منطقة صلاح الدين والذي سوف يكون المرحلة القادمة وإتمام تحرير تكريت والبدء باتجاه بيجي والشرقاط  وألان العمليات سائرة في هذه المناطق وعند الاكتمال منها سوف تكون باتجاه الموصل والانبار".
وتابع الشريفي حديثه مع "طريق الشعب" أمس، أن "القوات الأمنية العراقية في حالة تهيئة وبدليل ان السيد رئيس الوزراء لديه اتصالات وحضور ميداني في ارض المعركة والاجتماع الأخير مع كردستان للتنسيق في العملية القادمة وهي الموصل".
وبين ان "العمليات سوف تجري في محورين وفي آن واحد في الموصل والانبار على اعتبار ان هنالك عمليات مستمرة الى ألان ومشاغلة حتى وصلت الى حدود الفلوجة، واستطيع القول إن العملية في الانبار هي ماضية في استرجاع الأرض لكن تسري ببطء وعمليات الموصل هنالك تنسيق بين رئيس الوزراء وبين الاقليم".
 
 
********
ص2

  لجنة تحقيق في ملابسات وفاة صبي نازح في مخيم شمال شرقي بعقوبة
بغداد - طريق الشعب
كشف مصدر امني في محافظة ديالى، أمس الاثنين، عن تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات وفاة صبي نازح في مخيم شمال شرقي بعقوبة قبل يومين.
وقال المصدر، ان " الاجهزة الامنية في ديالى شكلت لجنة تحقيق في ملابسات وفاة صبي يبلغ من العمر 13 عاما في مخيم معسكر سعد للنازحين شمال شرقي بعقوبة، عن طريق شنق نفسه بحبل قرب كرفان".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "التحقيقات هي التي ستكشف ما اذا كانت وفاة الصبي عن طريق الانتحار الفعلي او بفعل فاعل لوجود غموض في الموضوع".
يذكر ان قيادات حكومية في ديالى كشفت قبل يومين عن انتحار صبي يبلغ من العمر 13 عاما في مخيم للنازحين في معسكر سعد.
 
 
 دعمت خطة العبادي لتسليح أبناء محافظتي الأنبار ونينوى
الرئاسات الثلاث.. خبير: اجتماعاتها الدورية تسهم في بلورة مواقف سياسية موحدة
  بغداد - طريق الشعب
رأى خبير سياسي، أن الاجتماعات الدورية التي تعقدها الرئاسات الثلاث، ستسهم في تفكيك الكثير من القضايا والملفات العالقة، مشيراً إلى أن دوام هذه الاجتماعات سيبلور موقفا موحداً في الكثير من القضايا الداخلية والخارجية.
واتفقت الرئاسات الثلاث في العراق (رئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان»)على خطط حكومة د. حيدر العبادي في دعم وتسليح أبناء محافظتي الأنبار ونينوى للقيام بدورهم الفاعل في تحرير مناطقهم من تنظيم «داعش» الإرهابي، وعلى إجراءات الحكومة لإعادة النازحين إلى ديارهم في مناطقهم التي تم تحريرها من قبضة التنظيم والتي كان آخرها مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال المحلل السياسي قاسم حنون، ان "اجتماع الرئاسات الثلاث بشكل دوري أمر ضروري ومهم  لتفكيك الكثير من القضايا  والملفات العالقة وعلى وجه الخصوص القضايا التي تنشأ عن الفرقاء السياسيين سواء كانت داخل البرلمان أو الحكومة".
واضاف حنون، أن "هنالك بعض الأمور العالقة داخل مجلس النواب مثل قضية الحرس الوطني ومشروعات أخرى كقانون الأحزاب تنتظر التشريع وإعلان النواب عن موافقتهم أو إبداء رأيهم بشكل نهائي".
ورأى أن "هذه الاجتماعات الدورية سوف تبلور موقفاً موحداً إزاء القضايا المختلفة التي تواجهها البلاد سواء كانت في السياسية الداخلية أو الإقليمية او  العربية، وعلى المستوى الاقتصادي أيضا فمن الضروري إن نتجنب الخلافات التي تعيق عمل البرلمان والحكومة".
وأشار الى إن " العراق اليوم بحاجة الى هذه الاجتماعات لتضافر الجهود بين الرئاسات الثلاث وعكس ذلك لا نستطيع الخروج بنتائج حول موقف موحد يعبر عن جميع الإطراف".  
وذكر بيان لرئاسة الجمهورية العراقية أمس الاثنين أن ذلك جاء خلال اجتماع عقد في قصر السلام في بغداد الليلة الماضية بحضور الرئيس فؤاد معصوم ورئيس الوزراء د. حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب د.سليم الجبوري، ورئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود، بمشاركة نواب رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان.
وأكدت الرئاسات الثلاث ضرورة تعزيز الانتصارات على داعش واستمرارها لتشمل مناطق محافظتي الأنبار ونينوى كافة بعد استكمال الاستعدادات اللازمة للنجاح في إنجاز هذه المهمة وتعميق العمل المشترك.. كما اتخذت خطوات لمعالجة النواقص والخروق التي رافقت عملية تحرير تكريت من قبل بعض المندسين والمنتفعين والجهلة، منوهة بنجاح القوات الأمنية في السيطرة عليها وفرض سلطة القانون.
وتم خلال الاجتماع استعراض شامل لمجمل التطورات السياسية والأمنية والانتصارات العسكرية للقوات المسلحة في تحرير تكريت ومناطق أخرى من محافظة صلاح الدين ، وأعمال مؤتمر القمة العربية الأخيرة، وخطط إنجاز المصالحة الوطنية وحل مشكلة النازحين.
وحيّت الرئاسات العراقية مقاتلي القوات المسلحة والحشد الشعبي والبيشمركة والعشائر ومتطوعي المناطق المحررة في التصدي للإرهابيين ودحرهم في الكثير من المناطق ولا سيما في مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.
ووافق الاجتماع على فرض الحكومة سلطة القانون وتمكين مؤسسات الدولة كافة من تولي مسؤولياتها في المناطق التي يتم تحريرها أولاً بأول، ودعا إلى وضع خطط عاجلة لإعادة إعمارها ومساعدة النازحين منها على العودة إليها وكذلك الوقوف إلى جانب السلطة القضائية الاتحادية في تطبيق القانون وتحقيق المشروعية الكاملة.
كما نظر الاجتماع بإيجابية إلى دور العراق في مؤتمر القمة العربية الأخيرة وأيّد مواقف الوفد العراقي خلال أعمال المؤتمر، وأكد أهمية خطط المصالحة الوطنية الشاملة، وأهمية بذل الجهود لإنهاء معاناة النازحين ودعم الدعوة الى مؤتمر دولي يخصص لهذا الغرض.
وجاء فى البيان أن الاجتماع سادته "أجواء من الصراحة التامة والإيجابية في تفاعل وبلورة الآراء"، وتم الاتفاق على عقد اجتماع قريب لمتابعة تنفيذ ما اتفق عليه واستكمال مناقشة القضايا الملحة على الصعد كافة.
 
 
 
 
 كل ثلاثاء ...
حريم السلطان مسلسل عراقي
 
استحوذ مسلسل «حريم السلطان» التركي على اهتمام عشرات الآلاف من العراقيين، كما هو حال بقية المسلسلات التركية والهندية. والمسألة مفهومة، فالغريق يتشبث بقشة، حيث لا يجد المواطن العراقي ما يعوض به خساراته المتلاحقة، سوى التشبث بأذيال الأمل والحياة السعيدة، وان كانت خيالية، ولا وجود لها خارج شاشات التلفزيون.
المسلسل التركي يجسد حياة الملوك والأباطرة والسلاطين، في عهود سالفة كانوا يملكون فيها كل شيء، من الحجر إلى البشر. لكن السؤال الذي ينهض امامنا وبقسوة هو: لماذا يصرّ المسؤولون عندنا على تحويل هذا المسلسل التلفزيوني، إلى واقع نعيشه كل يوم وكل ساعة، ونحن في القرن الحادي والعشرين؟
  لقد ابتدأ المسلسل العراقي قبل بضع سنوات، عندما تقرر عزل التلميذات عن التلاميذ في المدارس الابتدائية، وأكبرهن لا يتجاوز عمرها الست أو السبع سنوات، بحجة الحفاظ على الفضيلة! ثم انتقلت هذه الممارسة «الديمقراطية» إلى المراحل الدراسية الأعلى، فأقتطعت ثلاث كليات من جامعة بغداد، لإنشاء جامعة خاصة بالبنات، وأخيرا وليس آخرا، جاءت القرارات القرقوشية بتأنيث الملاك التدريسي، ونقل الأساتذة والتدريسيين من الكليات ومعاهد البنات، أو المختلطة، إلى وظائف أخرى، قد لا تمت بصلة لمهنتهم الأصلية. وهذا يترك فراغاً كبيراً في الاخ?صاصات العلمية والفنية، وعلى حساب الجودة والارتقاء بالمستوى التعليمي، الذي يشكو الجميع من تدنيه اصلاً، وشيوع الفساد والطائفية وكل الأمراض الاجتماعية فيه، وهو المعّول عليه، ليس في العراق وحسب، وإنما في كل بلدان العالم. لأنه هو الأساس السليم، الذي تبنى عليه المجتمعات السائرة صوب التقدم والازدهار، وليس العائدة الى كهوف التاريخ المظلمة، كما يريد بعض مسؤولينا العباقرة.
  إن المشاكل التي تعاني منها المدارس والجامعات العراقية لا أول لها ولا آخر، سواء ما يتعلق منها بمستوى القائمين عليها، تخطيطاً وتنفيذاً، أو ما يخص المعلمين والتدريسيين أو ما يتعلق بالمناهج الدراسية، وإتخامها بأفكار وأراء تمجد العنف والدكتاتورية والطائفية، وغيرها من إمراض المجتمع. فضلاً عن مشاكل المختبرات والأقسام الداخلية وتوفير الكتب والملازم، والأجور الدراسية العالية، والتلكؤ في صرف المنحة الطلابية، وما يلقيه الإرهاب وغياب الخدمات الضرورية على كاهل طلابنا، ومستوى استعدادهم ودراستهم.
  لكن الغريب إلى حد الشعور بالألم، أن هؤلاء المسؤولين لا يرون هذه المشاكل التي تفقأ العين، أو يتغاضون عنها، ولا يعالجون أياً منها. بل ويتبارون في اتخاذ إجراءات مُخجلة، من قبيل عزل الطالبات عن الطلاب، وهم في هذا يتنكرون حتى لتراثنا العربي الإسلامي، عندما كان للمرأة دور مهم في التربية والسياسة والحرب، وكن ينافسن الرجال حتى في المهمات والإعمال الصعبة.
  إما في العالم المتمدن، فقد بدأ ما يسمى بتأنيث السلطة، أي أن العديد من قادة العالم بدأوا يخلون أماكنهم للمرأة، دع عنك مشاركتها الفعلية في الاختصاصات العلمية والنادرة التي كانت والى وقت قريب حكراً على الرجال.
  اي خير نرتجيه من مسؤولين لا يفكرون بعقولهم؟ وإنما ينحصر تفكيرهم في المنطقة الممتدة (من الحزام وجوّه) ولا شعار يعلو على شعارهم (ما اجتمع رجل وامرأة، الا وكان الشيطان ثالثهما!).
مرتضى عبد الحميد
 
 
 
غرفة العمليات: اكتشفنا ١٠ مقابر لضحايا سبايكر ولم نعثر على ناجين
اعتقال متورطين في عمليات سلب في تكريت طالت 67 منزلا و85 محلا
بغداد - طريق الشعب
أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الاثنين، قيام الاجهزة الامنية باعتقال اشخاص تورطوا في عمليات سلب ونهب في مدينة تكريت بعد تحريرها من سيطرة "داعش"، فيما أكد أن الحرائق طالت 67 منزلا سكنيا و85 محلا تجاريا. فيما أعلنت غرفة العمليات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس، أن عدد المقابر الجماعية المكتشفة لضحايا جريمة "سبايكر" بلغ عشر مقابر، وأكدت أنه لم يتم العثور على ناجين من المجزرة، رفضت تأكيد او نفي نقل أحياء الى خارج صلاح الدين او الى سوريا. وقال العبادي في تصريح صحفي، إن "الدولة العراقية تدين اي تجاوز على املاك المواطنين في ا? مكان، وبالتالي تابعنا التجاوزات التي حصلت في مدينة تكريت، وقمنا باعتقال بعض المسيئين الى سمعة الجيش والحشد الشعبي، حينما قاموا بسرقة بعض الدور"، مبينا ان "قواتنا الامنية اعتقلت العديد من هؤلاء المسيئين وسنقدمهم للقضاء".
واضاف العبادي أن "عدد المنازل التي تم حرقها في تكريت على يد المخربين، بحسب ما أخبرني به المحافظ ورئيس مجلس المحافظة، بلغ 67 منزلا، فيما حرقت هذه العصابات المسيئة 85 محلا تجاريا في مدينة يبلغ تعداد سكانها 100 الف"، مشيرا الى ان "الحكومة العراقية ستواصل مطاردة هذه العصابات التي تحاول الاساءة الى قواتنا الامنية".
وبشأن ضحايا سبايكر، قال المتحدث الرسمي باسم غرفة العمليات حيدر مجيد في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إن "ما نقل عن رئيس الغرفة محمد التميمي بوجود ناجين من مجزرة سبايكر لا صحة له"، مبيناً أن "التميمي قصد أن عدد الناجين من المجزرة في حينها هو 28 شخصاً".
وكان المركز الخبر الرسمي قد نقل عن رئيس غرفة عمليات الامانة العامة لمجلس الوزراء محمد التميمي قوله، إن القوات الأمنية والحشد الشعبي عثرت على 28 ناجياً من مجزرة سبايكر في مدينة تكريت اختبؤوا عند بعض الاهالي في اثناء السير بهم من معسكر سبايكر إلى المناطق السكنية قبل ارسالهم إلى منطقة القصور الرئاسية مسرح الجريمة الانسانية.
وأضاف مجيد، أن "عدد المقابر التي تم اكتشافها بلغ عشر مقابر ثمان منها داخل القصور الرئاسية في مدينة تكريت، فضلاً عن اثنتين خارج القصور الرئاسية"، مشيراً إلى أنه "تم اجراء كشف دلالة عن هذه المقابر بعد الابلاغ عنها من قبل القوات الأمنية".
وأكد مجيد، أن "انهاء ملف المقابر الجماعية الخاص بجريمة سبايكر لا يمكن تحديده بفترة زمنية"، لافتاً في الوقت ذاته إلى أنه لا يمكنه "تأكيد او نفي الانباء التي تحدثت عن نقل أحياء من سبايكر الى الحويجة او الرقة السورية".
 
 
 
وفد من التيار الديمقراطي والتحالف المدني يلتقي سفير دولة فلسطين
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من التيار الديمقراطي والتحالف المدني الديمقراطي يرأسه د.علي الرفيعي يوم السبت الماضي، سفارة دولة فلسطين في بغداد تلبية لدعوة الأخيرة.
وأستقبل الوفد من قبل السفير احمد عقل، وممثلين عن حركة فتح والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين وجبهة النضال الشعبي الفلسطين.
وأعرف الرفيعي خلال اللقاء عن سروره باللقاء وتضامن جميع القوى والشخصيات الوطنية والديمقراطية في العراق مع نضال الشعب الفلسطيني الشقيق، خاصة ونحن نعيش هذه الأيام ذكرى يوم الأرض المجيد في ظل مواصلة السلطات الاسرائيلية العنصرية سياسة الاستيطان ومحاولات فرض الحصار والتجويع على قطاعات واسعة من شعبنا في فلسطين.
وأكد الرفيعي أن على موقف الديمقراطيين ومعهم القوى والشخصيات الوطنية العراقية الثابت والداعم للشعب الفلسطيني وقواه الوطنية والديمقراطية، حتى استعادة الأرض وإقامة الدولة الوطنية الفلسطينية باعتبارها حق طبيعي اكدته وتؤكده كل القوانين والمواثيق الدولية.
وفي معرض حديثه تطرق سفير دولة فلسطين احمد عقل الى المستجدات السياسية على الصعيدين العربي والدولي والمحاولات المتواصلة من قبل القوى الرجعية والدوائر الامبريالية في تمزيق وحدة الصف العربي من خلال بعث الروح في الهويات الثانوية والفرعية (الاثنية والطائفية)، وان الارهاب الداعشي فكرا وممارسة هو نتاج العقيدة الظلامية الصهيونية العنصرية، مؤكدا في ذات الوقت على اهمية التلاحم الكفاحي لكل القوى الوطنية والديمقراطية في فلسطين والعراق والعالم للتصدي لهذه الهجمة الشرسة.
وفي الختام أكد وفد التحالف المدني الديمقراطي على ضرورة فتح باب التعاون مع المنظمات والفصائل الوطنية الفلسطينية وبما يخدم قضايا شعبينا وبلدينا.
 
 
 
التعليم النيابية تدعو إلى إلغاء قرار تخفيض منحة الطلبة
بغداد - طريق الشعب
أكدت لجنة التعليم النيابية، أمس الاثنين، أن هيئة الرأي في وزارة التعليم في اجتماعها الأخير خفضت منحة الطلبة الى الثلث، فيما اعتبرته قرارا مرفوضا سيؤثر سلبياً على مستوى الطلبة الدراسي والمعنوي والنفسي. وقالت عضو اللجنة بيروان خيلاني في مؤتمر صحافي عقدته في مبنى البرلمان وحضرته "طريق الشعب" أمس، "تفاجأنا بقرار هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اجتماعها الأخير بتخفيض منحة الطلبة الى الثلث"، موضحة أن "هذا القرار مرفوض، لأنه سيؤثر بشكل سلبي على مستوى الطلبة الدراسي والمعنوي والنفسي". وأضافت خيلاني، أن "تخفيض منحة الطلبة مخال? لقانون الموازنة العامة الذي صادق عليه مجلس النواب، حيث ان منحة الطلبة كانت ضمن تخصيصات الوزارة داخل الموازنة"، مشيرة الى أن "هذا القرار تم بموجبه تحميل الطلبة أعباء اضافية من تقشف وادخار على الرغم من قلة قيمتها التي لاتتجاوز 100 ألف دينار شهريا".
وأكدت خيلاني "ضرورة عمل الوزارة على تخفيض نفقات أخرى غير المنحة التي تمثل قوت الطالب والتي لا تكفي لدفع أجور نقله أو جزء من مصاريف الاستنساخ والقرطاسية"، داعية رئيس الوزراء حيدر العبادي الى "إلغاء قرار الوزارة ومنع تنفيذه باعتباره رئيسا للحكومة، وان يوعز الى الوزارات المعنية بالإسراع في صرف المنحة بأثر رجعي وبأسرع وقت ممكن".
 
 
 
تقرير...
البرلمان يصوت على قانون الرسوم العدلية ويرفع جلسته الى الثلاثاء المقبلة
قانون الأحزاب يحظى بقراءة ثانية في مجلس النواب
 بغداد  - مهدي محمد كريم
شهدت جلسة مجلس النواب ليوم أمس الاثنين، القراءة والتصويت على قوانين عدة مدرجة على جدول الاعمال.
ومن اهم القوانين التي أدرجت على جدول الاعمال لجلسة يوم أمس، كان مشروع قانون الاحزاب في قراءته الثانية. فيما قرر مجلس النواب رفع جلسته الى يوم الثلاثاء من الاسبوع المقبل.
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس الاثنين، قال النائب عن التحالف المدني الديمقراطي فائق الشيخ إن "مجلس النواب قام بالتصويت على قوانين عدة من فقرات جدول الأعمال، واهمها كان التصويت على قانون الرسوم العدلية الذي بموجبه منح المنفذ العدلي وكاتب العدل ومدير رعاية القاصرين مبلغا مقداره 200 ألف دينار شهريا على راتبه ،واما موظفو وزارة العدل فتم منحهم مبلغ 100 ألف دينار اضافيا على رواتبهم".
وأضاف الشيخ علي أن "كتلة التحالف المدني في مجلس النواب تعتبر تصويت مجلس النواب على هذا القانون تمييزا بين طبقات الشعب وكان من المفترض ان يمنح الجميع المقدار نفسه من المخصصات من دون تمييز".
واوضح ان "اللجنة القانونية طالبت بمنح جميع منتسبي وزارة العدل مبلغا مقداره 150 الف دينار تجاوزا للتمايز في التوزيع، لكن هذا المقترح لم يلاقِ الموافقة والتصويت عليه من اغلب نواب المجلس". اما فيما يتعلق بقانون الاحزاب المعروض على جدول اعمال الجلسة للقراءة الثانية ،فقد قال الشيخ علي ان "اساس الخلاف الان هو حول هذا القانون الذي تمت احالته الى لجنة منظمات المجتمع المدني ولم تشرك اللجنة القانونية فيه".
ورأى ان "القانون يجب ان تتم صياغته وان تكون القانونية لجنة رئيسة فيه وان تكون مشاركة مع لجنة منظمات المجتمع المدني"، لافتاً إلى ان "هيئة الرئاسة هي التي تبت في حسم مسؤولية القانون واي لجنة تتكفل به او ستكون اللجنتان مشتركتين في صياغته".
بدوره، قال عبد السلام المالكي النائب عن ائتلاف دولة القانون، إنه "تم التصويت على مشروع قانون التعديل الخامس لقانون صيانة شبكات الري والبزل رقم 12 لسنة 1995 وكذلك التصويت على مشروع قانون تعديل قانون الرسوم العدلية رقم 114 لسنة 1981 وتمت قراءتان اوليتان لمشروع قانون تشجيع وحماية الاستثمارات بين الدول اعضاء منظمة التعاون الاسلامي وكذلك مشروع قانون الغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل".
وأشار المالكي إلى أنه "تم التطرق إلى موضوع تظاهرات اهالي شهداء سبايكر بعد ان قامت مجموعة من المتظاهرين بقطع جسر الجمهورية الرابط بين ساحة التحرير والمنطقة الخضراء مطالبين بمصير ابنائهم".
وافاد النائب عن ائتلاف دولة القانون بأن "رئيس مجلس النواب حذر بعض النواب من طرح بعض التصريحات وطالب بتوخي الدقة في الطرح بعد ان اوضح البعض ان هناك نوابا يطلقون التصريحات بان هناك احياء حتى الان من ضحايا سبايكر".
واوضح المالكي ان "رئيس مجلس النواب أمر بتشكيل لجنة برلمانية لزيارة المتظاهرين والتأكد من اطلاق تلك التصريحات".
من جانبها، قالت جميلة العبيدي النائبة عن ائتلاف القوى الوطنية، ان "من اهم أعمال القوانين المدرجة على جدول الاعمال هو القراءة الثانية لقانون الاحزاب، وكذلك التصويت على قانون الرسوم العدلية"، مشيرة إلى أن "هناك سعيا برلمانيا لأن تكون المبالغ المضافة بنسب قليلة لانها تشمل فئة كبيرة من المجتمع وان زيادة التخصيص يثقل العبء على الحكومة".
وبينت العبيدي أنه "منذ عام 2004 حتى الان نفتقر الى قانون ينظم الحياة السياسية في البلد حيث تمت تجزئة الجزء من خلال بروز احزاب جديدة وتحت غطاء لجهة سياسية واحدة غايتها كسب الاصوات الانتخابية لصالح المكون الاكبر". وأكدت "نحن نسعى لان يكون القانون مميزا وان نحدد فيه اعداد الاحزاب وجهات تمويلها وتحييدها للحد من رسم الاجندات لصالح جهات التمويل، كذلك نسعى الى عدم توريث الاحزاب للعوائل فقط".
وبينت ان "قانون الاحزاب سوف يمرر قريبا لانه من ضمن الاتفاق السياسي الذي بموجبه تم تشكيل الحكومة الجديدة".
واوضحت العبيدي ان "هناك جهات سياسية تسعى الى عدم تمرير قانون الاحزاب، لان القانون الجديد سوف يعيق ويعرقل عمل كثير من الاحزاب ذات التمويل الخارجي".

ص3

الافراج عن نحو 4 آلاف متهم لم تثبت إدانتهم
بغداد – طريق الشعب
أفرجت محكمة التحقيق المركزية المتخصصة بالنظر في شؤون الإرهاب والجريمة المنظمة عن 3 الاف و902 متهما لم تثبت إدانتهم بالإرهاب خلال ثلاثة أشهر، فيما أكدت حسمها 81 بالمئة من الدعاوى المعروضة أمامها منذ بداية العام.
وقال القاضي عبد الستار بيرقدار، المتحدث الرسمي للسلطة القضائية الاتحادية، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن  محكمة التحقيق المركزية حسمت 6484 دعوى منذ بداية العام وحتى نيسان الجاري"، مشيرا إلى "إنجاز 81 بالمئة من مّا معروض أمامها وهي نسبة جيدة بالنظر لكمّ الدعاوى الهائل المعروض أمامها".وأضاف بيرقدار، أن "المحكمة أفرجت خلال الأشهر الثلاثة الماضية عن 3902  متهم لم تثبت إدانتهم بالإرهاب، وأحالت 5590 متهماً إلى الجنايات ومحاكم أخرى بحسب الاختصاص".
 
 
تحطم طائرة تدريب اردنية ومقتل طاقمها بينهم عراقي
بغداد – طريق الشعب
أعلن متحدث باسم القوات المسلحة الاردنية، امس الاثنين، مقتل طيارين أحدهما عراقي الجنسية اثر تحطم طائرة تدريب عسكرية.
وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة الاردنية، العقيد ممدوح العامري، في تصريح لوكالة الانباء الاردنية الرسمية "بترا"، إن "احدى طائرات التدريب (فير فلاي) التابعة لسلاح الجو الملكي الاردني تحطمت امس في منطقة التدريب المخصصة خلال رحلة تدريبية اعتيادية، ما ادى الى استشهاد المقدم الطيار ابراهيم حسن حسونة والتلميذ المرشح ليث علي ناصر عراقي الجنسية".
وأضاف أن "القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي نعت الشهيدين، متقدمة الى  اهلهما وذويهما باحر مشاعر العزية والمواساة سائلين المولى عز وجل ان يتغمدهما بواسع رحمته ورضوانه".
 
 
 
 
 
لجنة للتحقيق في ملابسات  انتحار صبي نازح بمخيم في ديالى
عدد النازحين يرتفع الى 3 ملايين.. والجبوري يعترف بوجود تلكؤ في اعادتهم
بغداد – طريق الشعب
اقر رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، امس الاثنين، بوجود حالة تأخر وتلكؤ باعادة النازحين الى مناطقهم المحررة، فيما ذكر نائب رئيس مجلس الوزراء صالح المطلك، أن عدد النازحين والمهجرين المسجلين بلغ 3 ملايين نازح.
وفي حين عزا الجبوري حالات الانتحار بين النازحين الى العوز المادي، كشف مصدر امني في  ديالى، عن تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات "انتحار" صبي نازح بمخيم للنازحين شمال شرقي بعقوبة قبل يومين.
وقال رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، خلال ترؤسه لجلسة الاستضافة التي عقدتها لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب في بداية عمله، حرص على ان يكون ملف النازحين اولى اولياته"، مبينا أن "الملف نشأ نتيجة الوضع الامني المتردي وما حصل بالمحافظات التي اذا جاز وصفها بالمحافظات المنكوبة، حيث شهدت هذه المحافظات عمليات قتل وتهجير ودخول داعش، ما ادى الى حدوث كارثة انسانية".
واضاف الجبوري أن "الكثير من العوائل التي هجرت لا تزال تشكو شظف العيش وعدم القدرة على مواكبة الحاجات الاساسية لهذا الاطار"، مشيراً الى ان "هناك جملة من الاستفهامات بشان الاجراءات المتعبة والآلية التي يمكن ان يتم انتهاجها سواء من قبل السلطة التنفيذية او مجلس النواب، لا سيما توقف تسجيل النازحين وما يتعلق بصرف المستحقات المالية".
وتابع أن "هناك تأخرا باعادة هؤلاء الى اماكن سكنهم كما هو الحال في ديالى مثلاً، وحتى لو فكرنا باعاداتهم فان الوصف القانوني للنازحين، سيزول باعتبارهم نازحين".
واوضح "لابد من بذل جهد مضاعف، وان مجلس النواب حريص على مد جسور التعاون مع الجهة التنفيذية وخاصة اللجنة العليا لاغاثة النازحين، لمواجهة هذه المشاكل"، معربا عن شكره لـ"اللجنة العليا لاغاثة النازحين على الجهد الذي تقوم به، لكن في ذات الوقت نشعر بان ما نقدمه كجهة تشريعية وجهة تنفيذية بمواجهة هذه المشكلة الكبيرة".
واكد ان "مجلس النواب على استعداد ان يجعل قضية النازحين هي القضية الابرز التي ينبغي وضع  جداول زمنية وسقوف لحلها وتجاوز المشاكل المتعلقة بهذه القضية".
وبشأن منحة المليون دينار عراقي التي توزع للنازحين، اوضح رئيس مجلس النواب أن "الكثير من الشكاوى تصل بهذا الاطار، ولم تحل بشكل واضح وتواكبها قضية الكرفانات ومشاكلها".
واشار الى أن "هناك اشخاصا قد لا يجدون امكانية مادية تساعد ظروفهم، وقد يلجؤون الى الانتحار وهذه الظاهرة حصلت بسبب العوز والامكانية المادية غير المؤهلة"، لافتا الى "اننا لا نعرف ملابسات هذه الظاهرة، وان كان هذا الوصف لا ينطبق على النازحين وانما على شخصيات بسب الظرف الامني الذي يمر بهم".
واقدم صبي يبلغ من العمر13 عاما على الانتحار بشنق نفسه في مخيم معسكر سعد للنازحين، 5 كم شمال شرق بعقوبة، قبل يومين.
وقال مصدر امني في محافظة ديالى، امس، ان "الاجهزة الامنية في ديالى شكلت لجنة تحقيق في ملابسات وفاة صبي يبلغ من العمر 13 عاما بمخيم معسكر سعد للنازحين (5كم شمال شرق بعقوبة) عن طريق شنق نفسه بحبل قرب كرفان".
واضاف المصدر، ان "التحقيقات هي التي ستكشف اذا كان وفاة الصبي عن طريق الانتحار الفعلي او بفعل فاعل لوجود غموض في الموضوع".
من جانبه، قال رئيس لجنة إغاثة النازحين الحكومية ونائب رئيس مجلس الوزراء صالح المطلك، امس، خلال استضافته من قبل لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية، إن "عدد النازحين والمهجرين المسجلين بلغ ثلاثة ملايين نازح، أي ما يعادل ٥٣٨ ألف عائلة".
وأضاف المطلك، أن "المنحة المالية التي خصصت للنازحين والبالغة مليون دينار تم توزيعها على ٤٣٣ الف و٣٩٨ عائلة، أي مايعادل نسبة ٨١ بالمئة من العوائل المسجلة"، مبينا أن "المبلغ الإجمالي الذي صرف على النازحين من ناحية التجهيز والإغاثة بالسلع والمواد الصحية والطبية بلغ ٦٠ مليار دينار عراقي".
وأوضح المطلك، أن "اللجنة العليا للإغاثة تسلمت ٨٧١ مليار دينار من مجموع ترليون دينار من وزارة المالية"، مبينا أن "اللجنة العليا للإغاثة شكلت ١٢ لجنة تدقيق وتحقيق تجاه اللجان الفرعية وهناك ثلاثة تقارير صدرت من قبل هيئة الرقابة المالية بهذا الصدد".
وأكد المطلك على "ضرورة تضافر كل الجهود من اجل انقاذ هذه العوائل التي تعاني من ظروف قاسية"، داعيا الى "العمل على إعادة هذه العوائل الى مناطق سكناهم باعتباره الحل الأمثل لهذه المشكلة".
 
 
التربية تعلن جدول الامتحانات النهائية للدراسة الاعدادية للعام الحالي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، امس الاثنين، جدول الامتحانات النهائية للدراسة الاعدادية للعام الحالي 2014-2015، محددة يوم 27 من حزيران المقبل موعدا لبدئها. وفيما ذكرت ان الامتحانات النهائية للدراسة الاعدادية للعام الحالي ستكون بالنسبة للذكور في الجامعات والمعاهد، اشارت الى ان الامتحانات بالنسبة للاناث ستكون بالمدارس. وقال وزير التربية محمد اقبال، في بيان صدر عنه، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم تحديد يوم 27 من حزيران المقبل موعداً لاجراء الامتحانات النهائية للدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي"، متمنيا "لابنائنا الطلبة الموفقية والنجاح".
واضاف اقبال ان "الوزارة عملت خلال الشهر الماضي على استبيان آراء الطلبة في موعد الامتحانات النهائية"، مشيرا الى ان "غالبية الآراء اتجهت نحو يوم 27 من حزيران وان الوزارة استجابت لهذه الرغبة". وتابع اقبال ان "الوزارة استنفرت كافة طاقاتها وامكانياتها من أجل تذليل الصعوبات والمعوقات التي تعترض العلمية الامتحانية"، داعيا جميع العوائل العراقية الى "التعاون مع الوزارة من اجل اتمام الامتحانات وفق الاهداف المرجوة".
بدوره، قال مدير عام التقويم والامتحانات بالوزارة شاكر عبد عون، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الامتحانات النهائية للدراسة الاعدادية للعام الحالي 2014-2015، ستجرى بالنسبة للذكور في المعاهد والجامعات، بحسب قربها من مديريات التربية". واضاف عون ان "لامتحانات الاناث ستكون في المدارس".
 
 
طرح مقترح قانون  سلم رواتب موحد 
 
بغداد – طريق الشعب
اكدت اللجنة المالية البرلمانية، انها تعمل على تقديم مقترح مشروع قانون سلم رواتب موحد لكافة موظفي الدولة العراقية. وقال مقرر اللجنة المالية البرلمانية، احمد الحاج، لوكالة "أين"، ان "لدى اللجنة مقترحا حول تشكيل الية جديدة لسلم رواتب موظفي الدولة كافة، بسبب ان هناك مشاكل تتمثل بحصول بعض الوزارات على حوافز وامتيازات خاصة، والاخرى محرومة من هذه الامتيازات، لذا فان اللجنة ارتأت ان تعمل على مقترح مشروع قانون حول سلم رواتب موحد لكافة موظفي العراق". واشار الى البدء بالعمل على المقترح، موضحا ان "مقترح المشروع الذي تم العمل عليه يختلف عن سلم الرواتب القديم، ومنسجم مع مقتضيات الوضع الاقتصادي للبلد، والتضخم وغيرها". واعلنت لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، في وقت سابق، تأجيل ادراج قانون سلم الرواتب الجديد في موازنة عام 2015 إلى إشعار آخر، نتيجة لعجز الموازنة وانخفاض اسعار النفط. وبين عضو اللجنة المالية البرلمانية، هيثم الجبوري ان القانون "ينظم علاقة الموظف في الوظيفة ويحدث النظام الاداري في العراق ويحدث كل ما يتعلق بالموظف من ناحية الاجازات والعقوبات والترفيعات". وأضاف كما ان مشروع القانون "يلغي كل القوانين الخاصة بالرواتب والموظفين منذ عام 1960 الى سنة 2015 وسُيلغى بموجبه أكثر من 150 قانوناً بهذا الجانب والقانون الجديد سيحل محلها كلها فضلا عن معالجته ايضا السلبيات الموجودة في قانون رواتب موظفي الدولة رقم 22 لسنة 2008".
 
 
اعتقال عصابة خطف شرقي بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، الاثنين، عن اعتقال عصابة خطف مكونة من خمسة اشخاص وتحرير مختطف شرقي العاصمة بغداد.
وقالت الوزارة في بيان إن "خلية الصقور التابعة لوكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية تمكنت من القاء القبض على عصابة خطف مكونة من خمسة أشخاص وتحرير احد المخطوفين بحوزتهم في منطقة حي طارق شرقي العاصمة بغداد".
وأضاف البيان أن "الخلية ضبطت ثلاث عجلات مستخدمة في حادث الخطف والأسلحة المستخدمة في هذه العملية"، مبيناً أن "المعلومات الأولية عن العصابة تشير الى أن عناصرها قاموا بالكثير من عمليات الخطف".
 
النزاهة تحبس رئيس مجلس البصرة الاسبق وتحقق مع اعضاء سابقين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة مصادقتها على حكم حبس رئيس مجلس محافظة البصرة الاسبق، مدة ستة أشهر، كاشفة عن تحقيقها مع أعضاء سابقين في المجلس على خلفية دفع مبالغ سيارات مسروقة. وقالت هيئة النزاهة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "أشعرت محكمة استئناف البصرة بصفتها التمييزية قاضي التحقيق المختص بقضايا النزاهة بالمحافظة بضرورة إجراء التحقيق مع أعضاء مجلس المحافظة السابق على خلفية تصويتهم على قرار تولي المجلس دفع مبالغ سيارات مسروقة ومفقودة وأخرى محروقة". وحسب البيان، "أكدت المحكمة من خلال قرارها القاضي بالمصادقة على قرار محكمة جنح البصرة الذي نص عل? حبس رئيس المجلس السابق (محمد سعدون سهر) مدة ستة أشهر مع وقف التنفيذ على ان تصويت المجلس في جلسته المنعقدة بتاريخ 19/2/2009 على تحمله دفع مبالغ سيارات مسروقة ومفقودة ومحروقة يعتبر هدرا للمال العام مما يستدعي من محكمة التحقيق المختصة بالنظر بقضايا النزاهة أجراء التحقيق مع المصوتين على هذا القرار". واوضحت، ان "المحكمة رأت ان قرار محكمة جنح البصرة القاضي بحبس رئيس مجلس محافظة البصرة السابق محمد سعدون سهر مدة ستة أشهر وفق أحكام المادة 331 عقوبات كان صحيحا وموافقا للقانون فقررت تصديق القرار ورد الطعون".
 
 
 
 
طلبة في ذي قار يتظاهرون مطالبين بتمديد دراستهم الى 5 سنوات
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من طلبة قسم التحليلات المرضية في كلية مزايا الاهلية في ذي قار، امس الاثنين، لمطالبة وزارة التعليم بتمديد مدة دراستهم من اربع سنوات الى خمس اسوة باقرانهم بالكليات الطبية.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مراسلها قوله، إن العشرات من طلبة قسم التحليلات المرضية في كلية مزايا الاهلية نظموا، اليوم (امس)، تظاهرة امام مبنى رئاسة جامعة ذي قار لمطالبة الكلية ووزارة التعليم العالي بتمديد مدة دراستهم من اربع سنوات الى خمس سنوات أسوة بأقرانهم في الكليات الطبية الاخرى.
واشار الى أن المتظاهرين حملوا لافتات كتب عليها "خمس سنوات من حقنا".
تقرير...
حرس الحدود يقتل ارهابيين في اشتباكات على الحدود مع السعودية
العبادي يخول المحافظ شراء أسلحة للعشائر والداخلية تنفي تحقيقها بشأن فضائيين في الانبار
بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس محافظة الانبار، عن تخويل رئيس الوزراء حيدر العبادي، محافظ الانبار صهيب الراوي، التعاقد لشراء اسلحة واعتدة لمقاتلي العشائر، وفيما اعلنت وزارة الداخلية، ان زيارة وفد منها الى الانبار هي ميدانية تفقدية للوقوف على استعدادات مديرية شرطة المحافظة لاستلام الملف الامني بعد عملية التحرير، اكدت عدم وجود تحقيق حول فضائيين بالمحافظة.
في غضون ذلك، افاد مصدر امني في الانبار، بأن العديد من ارهابيي داعش سقطوا بين قتيل وجريح باشتباك مسلح مع قوة أمنية من حرس الحدود على الحدود مع السعودية.
وقال رئيس لجنة الثقافة والاعلام في مجلس محافظة الانبار، عيد عماش، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "محافظ الانبار صهيب الراوي التقى قبل يومين رئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد وبحث معه الاستعدادات والتحضيرات لمعركة تحرير الانبار وخاصة حاجة مقاتلي العشائر للاسلحة والاعتدة والذخيرة لمساندة القوات الامنية".
وأضاف أن "رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وافق على طلب قدمه محافظ الانبار بشأن تخويل الاخير بالتعاقد مع الدول العالمية لغرض شراء اسلحة واعتدة لمقاتلي العشائر للمشاركة بالمعركة المقبلة".
وتابع "تم من حيث المبدأ تشكيل لجنة تضم وزير الدفاع خالد العبيدي ومحافظ الانبار صهيب الراوي وأحد مستشاري رئيس الوزراء يقع على عاتقها التعاقد لشراء الاسلحة"، مشيرا الى أن "حكومة الانبار تنتظر موافقة الامن الوطني على الطلب لغرض الاسراع في ذلك وتوفير الاسلحة لمقاتلي العشائر". وفي السياق نفسه، قالت وزارة الدفاع في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الدفاع خالد متعب العبيدي استقبل في مكتبه، الاحد (امس الاول) وزير التخطيط سلمان الجميلي ومحافظ الانبار صهيب الراوي".
وأضاف البيان، أنه "تم خلال اللقاء مناقشة مشروع تسليح العشائر في محافظة الانبار لمساندة قواتنا الأمنية في عملية تحرير المحافظة إضافة إلى دعم وزارة التخطيط لقواتنا الأمنية في حربها ضد المجاميع الإرهابية".
من جانب اخر، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية، العميد سعد معن، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الوفد الذي توجه امس (الاحد) من الوزارة الى محافظة الانبار كان برئاسة وكيل شؤون الشرطة الفريق موفق"، مبينا ان "زيارة الوفد للمحافظة هي ميدانية وتفقدية الغاية منها الوقوف على احتياجات مديرية شرطة الانبار تمهيدا لاستعدادها لاستلام الملف الامني في كل مناطق الانبار بعد عملية التحرير والتطهير".
واضاف معن ان "الوفد اطلع على استعدادات هذه المديرية من ناحية العدد والعدة والامور اللوجستية ومتطلباتها ورفع الكفاءة"، مشيرا الى انه "لم يكن هناك تحقيق بوجود فضائيين وبهذا الرقم بالمحافظة".
وتابع معن ان "قوات الشرطة ستشارك بعملية تحرير المحافظة، وبعد ذلك ستمسك الارض الشرطة المحلية من ابناء المحافظة"، مؤكدا ان "وزير الداخلية مهتم بهذه القضية بان تكون الشرطة المحلية مستعدة وموجودة حتى تكون على اهبة الاستعداد لتسلم الملف الامني".
واعلن المستشار الامني لمحافظ الانبار عزيز خلف الطرموز، امس الاول الاحد، وصول وفد رفيع من وزارة الداخلية الى المحافظة للتباحث بشأن الخطط العسكرية فيها، فيما كشف مصدر ان سبب الزيارة هو للتحقيق بقضية وجود نحو 10 آلاف "فضائي" بشرطة الانبار.
وعن الاحداث الامنية في المحافظة، قال  مصدر امني في محافظة الانبار، امس، إن "قوة تابعة لشرطة حرس الحدود تمكنت، اليوم (امس)، من صد هجوم لتنظيم داعش نفذ بواسطة انتحاري يقود عجلة مفخخة على مقر سرية تابع لها قرب الحدود العراقية السعودية غرب الانبار"، مبينا أن "القوة أطلقت النار باتجاه السيارة، ما أسفر عن تفجرها ومقتل الإرهابي الذي يقودها".
وأضاف المصدر، إن "مجموعة إرهابية شنت هجوما على ذات القوة بعد إحباط الهجوم الانتحاري، إلا أن الإرهابيين جوبهوا برد قوي، ما أسفر عن مقتل وإصابة العديد منهم، وفرار المتبقين".

ص4

اشتباكات ووضع انساني متدهور في مخيم اليرموك بدمشق
 
 
دمشق- وكالات:
قال مسؤول فلسطيني، امس الاثنين، إن مخيم اليرموك في سوريا يشهد اشتباكات عنيفة بين تنظيم "داعش" والقوات التي تدافع عن المخيم. وكشف المسؤول أنه تم إخراج حوالي 400 عائلة فيما تبقى داخل المخيم نحو 12 ألف غالبيتهم من فلسطينيين وسوريين.
قال أنور عبد الهادي، رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير في سوريا، أن "عدد القتلى 21 والمختطفون حوالي 80 ما بين شاب وفتاة".
وأوضح عبد الهادي أن قناصي داعش يمنعون السكان من الخروج "كي يستخدموهم دروعا بشرية". حيث اخرج نحو 400 عائلة من المخيم؛ أي ما يقارب ألفي شخص، إلى حي الزاهرة المجاور والخاضع لسيطرة قوات النظام السوري ووصلوا إلى الممرات الآمنة".
وذكر عبد الهادي انه تم تحقيق تقدم بنسبة ثلاثين إلى أربعين في المئة في سيطرة القوات التي تدافع عن المخيم. وقال انه "بقي في المخيم الذي يقع جنوبي العاصمة السورية دمشق، ما يتراوح ما بين عشرة إلى 12 ألف كأقصى حد بين فلسطينيين وسوريين وعدد الفلسطينيين تقريبا لا يتجاوز تسعة آلاف".
 

..................
 
كوريا الشمالية تعلن منطقة حظر بحري
 

بيونغ يانغ- وكالات:
أعلنت كوريا الشمالية منطقة حظر بحري لسفنها قبالة ساحلها الشرقي، مما يشير إلى احتمال إطلاق المزيد من الصواريخ قبل زيارة وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر لسيؤول هذا الأسبوع. وقالت مصادر كورية جنوبية إن التحذير البحري يسري منذ الأول من نيسان، وإنه يمكن أن يشير إلى أن إطلاق صاروخ متوسط المدى من طراز رودونج "محتمل". من جانبه، قال المتحدث باسم نائب وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، ناسيونغ يونغ: "لا توجد أي إشارة على تحركات غريبة"، ونفى إرسال تحذير من الإبحار لسيؤول أو للمنظمة البحرية الدولية، حسب ما ذكرت وكالة رويترز. وأطلقت بيونغ يانغ 4 صواريخ قصيرة المدى قبالة ساحلها الغربي يوم الجمعة، فيما وصفته كوريا الجنوبية بأنه محاولة لإثارة التوتر خلال مناوراتها العسكرية السنوية المشتركة مع الولايات المتحدة. وكان آخر اختبار تجريه كوريا الشمالية للصاروخ رودونج، الذي يصل مداه إلى 1300 كيلومتر، في مارس 2014، فيما كان زعماء كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة مجتمعين لمناقشة تهديدات الشطر الكوري الشمالي.
 
 
..................
الصليب الأحمر يتسلم موافقة على إدخال مواد إغاثة إلى اليمن
هادي يقيل 3 قيادات من الجيش ويحيلهم إلى المحاكمة العسكرية

 
متابعة «طريق الشعب»
أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قرارا بإقالة 3 من كبار قيادات الجيش وإحالتهم الى المحاكمة العسكرية، وهم رئيس أركان الجيش ونائبه وقائد قوات الأمن الخاصة.
ميدانيا، كثفت مقاتلات التحالف العربي غاراتها على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح في صنعاء، مستهدفة قاعدة الديلمي الجوية ومواقع عسكرية ومخازن أسلحة في العاصمة.
وفي عدن جنوبي البلاد، تعرضت مواقع الحوثيين في جبل الحديد والمعلا إلى قصف عنيف تزامن مع إسقاط طائرات التحالف العربي دفعة جديدة من الأسلحة للجان الشعبية في المدينة لليوم الثاني على التوالي.
وأفادت مصادر محلية بتراجع الحوثيين من وسط عدن بعد اشتباكات عنيفة خلفت عشرات القتلى والجرحى.
وحسب المصادر فقد أغارت الطائرات على سلاح المهندسين التابع لوزارة الدفاع ومقره جبل نقم بالإضافة إلى معسكر الصيانة ومدرسة الحرس الجمهوري الواقعه بمنطقة الجراف شمال شرق العاصمة ومقرات الشرطة العسكرية.
كما استهدف القصف معسكر الحفاء بشارع خولان جنوب شرق العاصمة صنعاء بالإضافة الى مقر الفرقة الأولى مدرع سابقا شمال العاصمة.
وذكر شهود عيان أن طائرات التحالف أطلقت صاروخين على منطقة جدر شمال العاصمة اليمنية صنعاء، حيث سقط احد الصاروخين في محيط محطة كهرباء ذهبان.
وقالت مصادر في منطقة الجراف إن مقر أنصار الله الحوثيين دمر بالكامل في القصف الذي نفذته طائرات التحالف بصنعاء.
وقال مسؤول في تلفزيون عدن الحكومي إن البث توقف إثر قصف بقذائف الهاون من الحوثيين وحلفائهم، مضيفا أن مقر التلفزيون تضرر لكن دون وقوع خسائر بشرية.
ومن جهة أخرى، قتل 5 أشخاص وأصيب 14 آخرون في اشتباكات بين المسلحين الحوثيين واللجان الشعبية المؤيدة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ودارت هذه المواجهات في أحياء القلوعة والمعلا القريبة من مقر القناة في المدينة الجنوبية.
قبائل حضرموت تستعيد المكلا
وقالت مصادر إعلامية إن حلف قبائل حضرموت تمكن من إحكام السيطرة على مدينة المكلا بعد أن كانت "القاعدة" اقتحمتها يوم الخميس، ونهبت البنوك الرسمية والمصارف وأرهبت المواطنين.
وأضافت المصادر أن "حلف قبائل حضرموت بسط نفوذه بشكل كامل على المعسكرات بعد أن تم تسليمها من قبل الجنود والضباط".
 
المساعدات تصل اخيراً!
 
ومع تردي الأوضاع الإنسانية في اليمن بسبب الغارات والمعارك التي أوقعت مئات القتلى، وبعد ضغوط مارستها منظمات دولية، أعلن الصليب الأحمر أن طائرتي إغاثة تابعتين له ستصلان اليمن.
وقالت متحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن "اللجنة حصلت على موافقة التحالف العسكري، الذي تقوده السعودية، لنقل إمدادات طبية حيوية وعمال إغاثة".
وكان الصليب الأحمر يتفاوض منذ نحو أسبوع لنقل إمدادات طبية ومعدات إغاثة إلى اليمن، حيث ينفذ التحالف غارات جوية منذ 11 يوما ويسيطر الآن على موانئ هذا البلد ومجاله الجوي.
وقالت المتحدثة سيتارا جبين "حصلنا على موافقة التحالف لإرسال طائرتين الآن، إحداهما تحمل إمدادات والأخرى تقل عاملين".
وطلبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إقرار هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة لإيصال المساعدات. لكن المتحدث باسم التحالف العميد أحمد عسيري قال في إيجازه اليومي "تم تحديد رحلة للصليب الأحمر عند التاسعة صباح اليوم، لكن لم يحضر أحد وطلبوا تأجيل الرحلة". وأضاف أن "مصر كانت على جدول اليوم لإجلاء رعاياها لكنها اعتذرت لأن عددهم أكثر مما تستوعبه الطائرة"، متهماً "الحوثيين بمنع هبوط طائرة لإجلاء رعايا السودان من صنعاء".
وبالنسبة لعدن، اتهم المتحدث "الحوثيين بقصف المساكن عشوائيا بهدف ترويع المدنيين".
 
باكستان: السعودية طلبت طائرات وسفن
 
وقال وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف إن السعودية طلبت من باكستان طائرات عسكرية وسفنا حربية وجنودا.
وقال رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف مرارا إنه سيتصدى لأي تهديد "لسلامة أراضي السعودية".
وأضاف "طلبت السعودية طائرات مقاتلة وسفنا حربيا وجنودا" من دون أن يحدد المناطق التي تريد السعودية نشرهم فيها.
وقال عارف رفيق وهو أستاذ مساعد في معهد الشرق الأوسط بواشنطن إن باكستان تتطلع إلى تلبية "الحد الأدنى" من توقعات السعودية.
وأضاف "من غير المرجح أن يكونوا جزءا من أي عمل جاد داخل اليمن. ربما سيعززون الحدود."
والسعودية حليف مهم لباكستان. فتفشي التهرب الضريبي يجعل باكستان بحاجة لضخ منتظم للنقد الأجنبي لتفادي حدوث انهيار اقتصادي، وفي العام الماضي قدمت السعودية لباكستان 1.5 مليار دولار، واستضافت السعودية شريف بعد الإطاحة به في انقلاب عسكري عام 1999.
لكن الانضمام إلى التحالف الذي تقوده السعودية قد يؤجج صراعا طائفيا في الداخل حيث يمثل الشيعة نحو خمس سكان باكستان كما أن الهجمات على الشيعة تتزايد مما يزيد من زعزعة استقرار البلاد المسلحة نوويا والتي يبلغ عدد سكانها 180 مليون نسمة.
وربما يثير تدخل باكستان غضب إيران التي تتقاسم معها حدودا طويلة مضطربة في منطقة تشهد تمردا انفصاليا. وتشترك باكستان في حدودها الرئيسية الأخرى مع عدوها اللدود الهند ومع أفغانستان حيث تشن القوات الباكستانية بالفعل عمليات ضد المتشددين. ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الإيراني باكستان هذا الأسبوع.
وتشارك باكستان بقواتها منذ وقت طويل في مهمات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة لكن الرأي العام فيها يعارض إلى حد كبير التدخل في أي تحرك تقوده السعودية في اليمن.
ويقول محللون كثيرون إن الجيش الذي حكم باكستان لأكثر من نصف سنوات تاريخها منذ الاستقلال له القول الفصل. وحتى الآن يلزم قادة الجيش الصمت.
ولدى باكستان نحو 1.5 مليون جندي في الخدمة والاحتياطي لكن ثلثهم تقريبا ينخرط في عمليات على امتداد الحدود الأفعانية. ويقف الجزء الأكبر من القوات المتبقية في وجه الهند المسلحة نوويا. وينفذ آخرون خطة الحكومة الجديدة لمكافحة الإرهاب.
وقال الميجر جنرال المتقاعد محمد علي دوراني وهو مستشار سابق للأمن القومي إنه  على الرغم من أن السعودية "صديق خاص" لكل من الحكومة والجيش فإن التدخل الباكستاني في اليمن قد يكون غير حكيم.
وأضاف "إذا كان هدفه الدفاع عن السعودية ضد عدوان على الرغم من التزاماتنا فأعتقد أننا سنجد صعوبة في إرسال قوات."
ومضى قائلا "أعتقد أن إرسال قوات تابعة لنا إلى بلد ثالث سيكون حماقة. أيا كان سيكون خيارا صعبا جدا بالنسبة لباكستان."
 
.................
 
احتجاجات في البرازيل
 
وكالات
تظاهر العشرات بالعاصمة البرازيلية ريو دي جانيرو احتجاجاً على مقتل طفل في العاشرة خلال اشتباك بين الشرطة وعصابات المخدرات بأحد الأحياء الفقيرة شمال المدينة.
ووعدت رئيسة البلاد ديلما روسيف بمتابعة ملابسات الحادث وعبَّرت عن تضامنها مع أسرة الطفل القتيل.
وقال متظاهر "اطالب حُكّام البلاد أمر رجال الشرطة بوقف استخدام السلاح ضد المدنيين، كافة السكان هنا جديرون بالاحترام، الاحترام الذي يلقاه السكان الاثرياء جنوب المدينة".
 
قتلى بعاصفة في بنغلادش
 
وكالات
قالت الشرطة في بنغلادش إن 24 شخصا على الاقل قتلوا واصيب عشرات اخرون بجروح جراء عاصفة شديدة تجتاح البلاد لا سيما منطقة بوغرا الواقعة شمالي بنغلادش.
وقال مسؤولون ان "نساء واطفالا كانوا من بين الضحايا فضلا عن عدد من سكان العاصمة دكا".
 
منع دخول سفير أميركا لمقر رئاسة التشيك
 
وكالات
منع رئيس التشيك ميلوش زيمان، السفير الأميركي من دخول قلعة براغ، مقر الإقامة الرسمي للرئيس، بسبب انتقاد السفير قرار التشيك حضور مراسم في موسكو لإحياء ذكرى الحرب العالمية الثانية.
وقال زيمان "لا أتصور أن ينصح سفيرنا في واشنطن الرئيس الأميركي بالأماكن التي يجب أن يسافر لها، لن أسمح بإبداء رأيه بشأن رحلاتي الخارجية".
ويعد منصب الرئيس التشيكي شرفياً، كما أن الحكومة تقف في الصف الأوروبي في التعامل مع روسيا والأزمة الأوكرانية.
 
.......................
الشيوعي الأوكراني: نرفض اتهامنا بالإرهاب
 
 
طريق الشعب – خاص
وجه الحزب الشيوعي الأوكراني نداء الى قادة الاحزاب الشيوعية والعمالية، واعضاء البرلمان الاوربي، بشان مطاردة المخابرات لسكرتير اللجنة المركزية للحزب بيتر سيمونينكو ، على اساس اتهامات كاذبة وملفقة.
ونقلت وسائل الاعلام الاتهامات التي اطلقها رئيس جهاز المخابرات الأوكراني  لاعضاء وزعيم الحزب الشيوعي، بمساهمتهم باعمال ونشاطات ارهابية، وان سكرتير الشيوعي يحمل، بشكل غير شرعي الجنسية الروسية، وهو احد اعضاء قيادة الحزب الشيوعي الروسي، ويختفي حاليا داخل الأراضي الروسية.
وأكد الحزب الشيوعي ان "هذه الاتهامات تهدف الى اضعاف قوى اليسار في اوكرانيا، وتدمير تنظيماتها، وإنهاء اي دور حقيقي للمعارضة في البلاد".
ودعا النداء قوى اليسار والاحزاب الشيوعية والعمالية، واعضاء البرلمان الأوربي "لدعم نضال الحزب في سبيل انهاء الحرب في البلاد، ومنع قيام دكتاتورية فاشية فيها".
وذكر الحزب ان "منع نشاط الشيوعيين، كان مقدمة لاطلاق العنان لوباء الفاشية، في سنوات الحرب العالمية الثانية، واذا لم ننجح في ايقاف النشاط الفاشي في اوكرانيا، فيمكن ان تشتعل نيران الحرب في اوربا مستقبلا".
ويأتي التطور الجديد في سياق سلسلة من الاعتداءات وحرق مقرات الحزب الشيوعي في الأشهر الماضية، وفي اطار حملة منظمة يقودها اليمين بدعم من الفاشيين لمنع الحزب الشيوعي من النشاط، وتحريم استخدام كل ما يرمز للشيوعية.
 
.................
 
 
وفاة يعقوب زيادين الأمين العام الأسبق
للحزب الشيوعي الأردني
 
عمان- طريق الشعب
نعى حزب الشعب الفلسطيني في بيان رسمي اصدره مساء امس الاول الاحد القائد الوطني والشيوعي الاردني - الفلسطيني يعقوب زيادين، الامين العام الاسبق للحزب الشيوعي الاردني الذي غيّبه الموت ظهر اليوم نفسه في العاصمة الاردنية عمان.
 وشغل الراحل المولود في بلدة السماكية في محافظة الكرك، قبل 95 عاما، مواقع حزبية رفيعة، منها امين عام الحزب الشيوعي الأردني، ونائب في البرلمان العام 1956 عن مقعد مدينة القدس المسيحي.
واصدر اكثر من كتاب يحكي مسيرته الطويلة في العمل الحزبي منها  كتاب «البدايات..أربعون عاما من مسيرة الحركة الوطنية الأردنية» الذي أصدره أواخر السبعينيات، ثم كتاب «يعقوب زيادين..شاهد على العصر» بالإضافة الى كتابه الاخير «لو عادت بي الأيام» الصادر عن دار أزمنة في عمّان.
 
 
.........................
 
مع اقتراب فرصة اغلاق الملف النووي الإيراني
أردوغان.. مخاطر الانحسار الاقليمي وتزايد قلق الداخل
 
 
متابعة "طريق الشعب"
ليست المرة الأولى التي يشن فيها رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان انتقادات لاذعة الى ايران ومسؤوليها على خلفية دورها في المنطقة، من اليمن الى سوريا والعراق ولبنان وغيرها.
وبالنظر الى توقيت التصريحات والمرحلة التي يمر فيها أردوغان شخصياً في الداخل التركي وعلى الصعيد الخارجي، فإن مثل هذه التصريحات تصبح مفهومة.
وعشية زيارته الحالية  لطهران، يعرف أردوغان، وطهران تعرف، أن اهتزاز العلاقات بين الطرفين هو من المحرّمات بمعزل عمّن يكون حاكماً سواء في انقرة أو في طهران.
ومن الأدلة على ذلك ان الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين لم تنقطع منذ عقود، حتى في ذروة التوتر بينهما بسبب الوضع في سوريا او العراق او غيرهما.
ويدرك الطرفان الحاجة الماسة لكل منهما للآخر سياسياً واقتصادياً، خصوصا في ظل مرور المنطقة بتغيرات  غير مسبوقة تهدد الجميع.
ويضع أردوغان هدفين أساسيين له في المرحلة الحالية: الاول داخلي، وهو تحقيق الانتقال الى النظام الرئاسي. والثاني خارجي، وهو الاستمرار في السعي لتحقيق هدف إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد.
في الداخل، يفصل شهران فقط تركيا عن الانتخابات النيابية في السابع من حزيران المقبل، وهي انتخابات مصيرية ليس لـ «حزب العدالة والتنمية» فحسب، بل أيضا لأردوغان نفسه الذي يريد تعديل الدستور لينقل البلاد من النظام البرلماني الى نظام رئاسي يكون فيه رئيس الجمهورية هو المتحكم بالسلطة التنفيذية خارج أي عرقلة جدية من البرلمان.
وكما عادته عشية كل انتخابات نيابية أو بلدية او رئاسية، يصعّد أردوغان في خطابه ومواقفه في اتجاهين قومي ومذهبي، وهذا النهج حقق له نجاحات في الماضي.
وتدخُل مواقف أردوغان الأخيرة من المسألة اليمنية ومن السياسة الإيرانية في اليمن وفي المنطقة في عنوانين أساسيين: داخلي وخارجي:
في العنوان الداخلي، يريد أردوغان من مواقفه الأخيرة ضد ايران تأجيج النزعة المذهبية عشية الانتخابات النيابية، وهي بالطبع ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها الخطاب المذهبي، بل ان هذا النهج من ثوابته منذ ان وصل الى السلطة لكنه ازداد في السنوات الأخيرة.
ومن خلال توجيه الانتقاد الى ايران ووقوفها الى جانب الحوثيين «الارهابيين» كما وصفهم - بل دعوة ايران الى الانسحاب، كما من اليمن، كذلك من سوريا والعراق، يريد اردوغان ان يظهر كجزء من تحالف طائفي نقيض، يجد، عشية الانتخابات النيابية، صدى له في القاعدة الشعبية الداخلية المعبأة أصلا منذ قرون وفق الذهنية العثمانية.
اما في العنوان الخارجي، فإن توظيف أردوغان لتصريحاته ضد ايران وموقفها في اليمن وسوريا والعراق يهدف الى ثلاثة أمور:
الهدف الأول أن يخفف من العزلة التي وجد نفسه فيها عربيا ودوليا، خصوصاً بعد الخلاف بينه وبين كل من مصر والسعودية ودول الخليج العربي بسبب الموقف من حركة «الإخوان المسلمين» في مصر وتونس وليبيا وحتى في اليمن
أما الهدف الثاني لأردوغان من تصريحاته ضد ايران، فيفصح عنه القسم الثاني منها، فدعوة أردوغان إيران الى الانسحاب هي و»المجموعات الإرهابية» من اليمن يمكن تفهم ظروفها في ظل الهجمة السعودية على اليمن. لكن ان يوسع دائرة استهدافه لإيران بمطالبته لها بالإنسحاب من سوريا والعراق فهو أمر يتخطى الظرف الآني المتصل باليمن ليعيد تصويب البوصلة اولاً على الأسد، وثانياً على العراق.
اما الهدف الثالث، فهو أن أردوغان يريد أن يستبق بعض التطورات في العراق. وبما أن معركة تكريت وتحريرها قد باغتت تركيا، وما كان في يدها حيلة لمنعها، فإن أنقرة تحاول ان تستبق أية اندفاعة جديدة للجيش العراقي و الحشد الشعبي في اتجاه مدينة الموصل التي تعتبرها تركيا خطاً احمر لجهة منع أي قوات لها صبغة شيعية ان تسهم في تحريرها، وان تكون على مقربة من الحدود التركية.
ويعتمد اردوغان هنا على أذرعته في الداخل العراقي. أما قول تركيا انها مستعدة للمساهمة في معركة تحرير الموصل، فإنما يندرج في اطار ممارسة تقية مكشوفة، إذ إن الموقف التركي الأصلي هو تفضيل إبقاء الموصل وكل المناطق الأخرى بيد «داعش» على أن تسقط بيد قوى عراقية اخرى.

ص5
 
أمام أنظار السيد وزير الكهرباء
 
وكالات
يتساءل المواطنون في عدد من المناطق لماذا يستمر التيار الكهربائي من دون انقطاع طيلة أيام الشهر و يبدأ الانقطاع عند اقتراب موعد دفع أجور المولدات الاهلية بصورة مستمرة ولمدة ساعات ؟.
هل هذا أتفاق بين أصحاب المولدات الاهلية والمسؤولين عن توزيع الكهرباء كي  يضطر المواطن الى الاشتراك في هذه المولدات؟ 
وكذلك بعض أصحاب المولدات يسعر الامبير بـ 15 الف دينار مثل مولدات منطقة راغبة خاتون وغيرها .
ألا توجد رقابة ومحاسبة على أصحاب المولدات الأهلية الجشعين ؟
 

...............
أهالي قضاء الغراف يتظاهرون
 
 
متابعة "طريق الشعب"
تظاهر العشرات من اهالي قضاء الغراف شمالي ذي قار،امس الاثنين، احتجاجا على تردي الخدمات وعدم شمول مناطقهم بالمشاريع الخدمية، مهددين باستمرار التظاهر في حال لم يتم الاستجابة لمطالبهم.
وقال احد المتظاهرين ويدعى شامخ محمد لوكالة "السومرية نيوز"، ان "العشرات من اهالي قضاء الغراف (18 كيلومترا شمالي الناصرية )، خرجوا اليوم في تظاهرة امام دائرة بلدية القضاء، احتجاجا على تردي الخدمات وعدم شمول معظم احياء القضاء بمشاريع خدمية"، مبينا ان "المتظاهرين هددوا باستمرار التظاهرات في حال لم يتم الاستجابة لمطالبهم".
واضاف عناد ان "ما دفعنا الى التظاهر هو سوء الخدمات في القضاء"، مشيرا الى انه "على الرغم من مراجعتنا لتحسين الواقع الخدمي لم نجد اهتمام واستجابة لمطالبنا".
وتعاني مناطق عدة في البلاد منذ أعوام عدة خاصة بعد 2003، مشاكل كبيرة على صعيد الخدمات، وتأتي على رأس الخدمات غير المؤمنة الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي وزحمة السير الخانقة وقلة المدارس، وغيرها من المشاكل الاخرى.
 
...........
مقترحات للحفاظ على المهن التقليدية
الندافة.. مهنة تحتضر
على الفراش المستورد
 
متابعة «طريق الشعب»
في محاولة لانقاذ مهنة الندافة من الاندثار، لجأ أصحابها الى استخدام طرق جديدة لترويج منتوجاتهم، من خلال التجول على المحلات السكنية وبيع سلعهم مع تكفلهم بتقديم الخدمات وتأهيل البضاعة القديمة.
ويقول النداف عدنان شنين (41) عاماً ان «الندافين استخدموا طرقاً جديدة لحماية مهنتهم من الضياع، اذ تكفلوا بالتجول في سيارات حمل على  الازقة والافرع وترويج بضاعتهم وعرضها على اصحاب المنازل وباسعار مناسبة «،مبيناً « ان هذه الوسيلة  اشبه بخدمة التوصيل المجاني المستخدمة في المطاعم لتوفير العناء والجهد على اصحاب المنازل وربطهم مع الصناعة المحلية التي تمتاز بارث تاريخي».
واضاف :»ان البضائع المستوردة ذات المنشأ الصيني التي غزت الاسواق  تعد العقبة الاساس في انتشار سلع الندافة على نطاق اوسع»،مشيراً الى «ان اغلب الندافين تركوا مهنتهم وبحثوا عن وظائف اخرى في مؤسسات الدولة خاصة الجيش او الشرطة او في القطاع الخاص وتحويل محالهم الى مطاعم او لبيع الاجهزة الكهربائية والمواد المنزلية التي تدر اموالاً اكثر بمجهود اقل «.
وتابع شنين « ان عملية التصنيع تتم بشكل يدوي ويدخل الصوف والقطن كمادة التي نشتريها من المعامل الحكومية والوكلاء في المناطق الزراعية ونقوم بنفشها بواسطة مكائن كهربائية او عصا لتعبئتها بسهولة وانسيابية اكثر،اضافة الى الاقمشة والكبشتان الذي يستخدم لدفع الابرة والمخيط ومن ثم انتاج المفروشات والوسائد والجودليات والمنادر واللحف وبمختلف الإحجام ومختلف الأسعار وحسب طلب الزبون «.
فيما يقول النداف اسماعيل حسين «: ان المهنة التي توارثتها عن عائلتي تمتاز برصانتها ورخص سعرها قياسا بالبضائع الاخرى «، موضحا « ان الاسعار تفرض حسب طلب الزبون لنوع القماش وجودة القطن الذي يقاس بالكيلو غرام، فتباع الوسادة من (10) الى (15) الف دينار، في حين يبلغ جهاز العرسان المتكامل 450 الف دينار، اما الجودلية فانها تباع بعشرة الاف دينار، مع استحصال اجور رمزية من دون سعر القماش لتأهيل البضاعة القديمة».
واشار الى «ان مهنة الندافة قديمة وتعود الى الهند والباكستان وافغانستان والعراق، وبالرغم من ذلك فان المكننة دخلت كعامل مساعد في سرعة انجاز العمل، كآلة المحلج الكهربائية التي تباع في بغداد وظهرت في نهاية الخمسينات وتمتاز بتصفية القطن وعزله عن بذوره»، لافتا « ان المناطق الريفية الاكثر طلبا للبضاعة لانها  تحتل جزءاً من تراثهم المنزلي وذات اسعار متلائمة مع دخولهم المحدودة».
من جانبه دعا النداف هادي كريدي (65) عاماً : « الجهات الرسمية الى الاحتفاظ ودعم المهن القديمة وتأسيس سوق خاص لجمع تلك الحرف تكون نقطة جذب للسواح والزبائن ويعرف الاجيال المتعاقبة على المنتوجات والسلع الاصيلة والتاريخية «، مستدركا عن تاريخ الندافة بان « الشيخ جلال الحنفي لديه كتاب يتحدث فيه عن مهنة الندافة وانها ازدهرت في بغداد على مستوى الدول العربية ايام العصر العباسي، ويقال ان المتصوف البغدادي منصور الحلاج يعود اليه الفضل في ادخال المهنة الى بلدنا، كما ان سوق الغزل قبل ان يزحف ويطغي عليه بيع الطيور والسمك والحيوانات كان المكان الاكثر بيعا للقطن».
 
..............
أكول  ...
 
 
صورة من الواقع
 
في مديرية الجوازات العامة
 
توجد في دوائر الدولة كافة ظواهر سلبية واخرى ايجابية ..ومن واجب الصحفي المتابع ان يسلط الضوء على الظاهرتين وان يقول الحقيقة التي تفرق بين الغث والسمين
وما أريد إيضاحه الآن هو الجانب الايجابي الملموس في مديرية الجوازات العامة التي جعلت دوامها الرسمي من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء من اجل توفير الوقت لانجاز معاملات المواطنين ..
ففي الاسبوع الماضي رافقت ولدي العائد من البحرين لمراجعة مديرية الجوازات العامة فرع جوازات الكرخ لغرض منحه جواز سفر جديدا بدلا من جوازه القديم المنتهية مدته ..فوجدنا جدولا للمراجعات لا يسمح لنا بالمراجعة لانتهاء الفترة الزمنية المخصصة لمحلتنا السكنية وعلينا الانتظار لشهر اخر !
الا ان السيد مدير الجوازات تفهم امرنا وامر بالسماح لولدي بتسيير معاملته لأني صحفي ، والصحفيون غير مشمولين بتحديد الوقت والجدولة .. وبدأت المعاملة في فرع جوازات الكرخ بحسب السكن وبعد اتمامها بسهولة ابلغونا بموعد الاستلام بعد اسبوع فكان ذلك الاسبوع ثقيلا علينا وصعب الانتظار لان ولدي مرتبط بدوام في البحرين وبموعد للطيران قبل ذلك الاسبوع .. وكان عذرهم لهذا التأخير منطقيا حسب ما لمسناه وذلك بسبب الزخم الكبير للمراجعين في الكرخ فضلا عن قدم اجهزة الحاسبات الالكترونية وضعف الانترنت كما اوضحوا لنا .. فكان المفروض بالجهات المسوؤلة معالجة هذا الامر وتزويدهم بحاسبات حديثة تساعدهم على سرعة انجاز اعمالهم من اجل خدمة المواطنين ..
وبالرغم من تلك الظروف القاهرة فقد انتخى لنا البعض من الضباط العاملين في مديرية الجوازات العامة وفي فرع الكرخ بعد معرفتهم الحقيقة ،فتبرعوا مشكورين لمتابعة انجاز جواز سفر ولدي بسرعة من دون ان تكون لنا معرفة سابقة بهم .
وكان من جملة الضباط الذين تشكر جهودهم (المقدم هيثم في قسم الشؤون الخارجية) و(المقدم احمد في جوازات الكرخ )و(والنقيب طارق عبد الصاحب ) و(العقيد علي مدير الجوازات ) والذي انتظرنا بعض الوقت بعد انتهاء الدوام لغرض التوقيع على الجواز بصيغته الاخيرة .. كما ان هناك ضباطا اخرين برتب صغيرة لا اعرف أسماءهم كان لهم دور في الانجاز .
وبتلك الجهود المشكورة لجميع تلك الرتب استلم ولدي جواز سفرة بثلاثة ايام بدلا من الاسبوع بعد تقديرهم لموقف المواطن العراقي في دولة اجنبية تطلب منه الالتزام بالدوام والا فانها تنهي اعماله ..
لذا فاني اسجل شخصيا شكري وتقديري الى جميع هؤلاء المخلصين لعملهم الدوؤب في مديرية الجوازات املا ان تحذو الدوائر الاخرى حذوهم في خدمة المواطن .
 
محمود العكيلي
 
..........
همسة ...
 
إلى من يهمه الأمر
 
وسط الاحداث الارهابية التي يعيشها العالم الآن اصبحت هناك حاجة ماسة لان تدخل التكنولوجيا بقوتها وتقنياتها لإيجاد حلول تحافظ على ارواح البشر وتستطيع ان توقف نزيف الدماء الذي  يحدث بسبب القنابل والتفجيرات المختلفة باحجامها المتفاوتة لذلك قام عالم يدعى تسانغ وعدد من العلماء الآخرين في جامعة ولاية يوتا بالعمل على جهاز متطور يمكنه الكشف عن المتفجرات بشكل أدق واكثر تطوراً من اي وقت مضى، وبالفعل توصل العلماء الى اختراع جهاز يكشف  عن المتفجرات والمخدرات بانواعها المختلفة وعشرين نوعاً من الغازات السامة المختلفة بشكل اسرع واكثر دقة مما هو مستخدم حالياً في المطارات وهو يزن اقل من رطل اي ما يعادل نصف كيلوغرام فقط ويوضع في المكان ويقوم بعمل مسح يشبه الشم لأية اسلحة كيمياوية او غيرها من المتفجرات. وقال تسانغ لموقع for tune الامريكي انه يعتقد  ان جهازه يستطيع القيام بتحديد القنابل والمتفجرات بشكل افضل من اي جهاز كشف آخر وهو يوصل المعلومات الخاصة عن المكان بالكامل الى الشرطة على الهاتف الذكي ويشير له بمكان وجود مواد خطرة ويقول له درجة خطورتها حفاظاً على روحه.
اما في بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب فما زال التحقيق في ملابسات الفساد في ملف اجهزة كشف المتفجرات (السونار) التي استوردها العراق خلال السنوات الماضية يدور في حلقة مفرغة منذ سنوات مع الاسف الشديد، فقد كشفت لجنة الامن والدفاع البرلمانية عن تشكيلها لجنة تحقيق جديدة لمعرفة ملابسات الفساد في اجهزة كشف المتفجرات عازية السبب الى عدم نزاهة التحقيقات السابقة. وقال صباح الساعدي عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية ان لجنة الامن والدفاع النيابية قامت بتشكيل لجنة داخلية للتحقيق في حيثيات قضية جهاز السونار من الملابسات التي طالتها وعدم النزاهة في تحقيق اللجنة السابقة، حيث ان من حق الشعب ان يعلم من هو المقصر ومن أين أتت الصفقة ومن هو المستفيد منها.
ومن غريب الغرائب وعجيب العجائب ان الشعب البريطاني قد عرف منذ سنوات من هو المقصر في هذه القضية ومن هو المستفيد وقد  حكم عليه القضاء البريطاني بالسجن وبالتأكيد سوف يقضي مدة محكوميته ويخرج وشعبنا العراقي المظلوم لا يعرف من هو المقصر ومن هو المستفيد ويبدو انه لن يعرف ابداً من هو المقصر ومن المستفيد طالما بقيت المحاصصة المقيتة والمصالح الفئوية الضيقة تحمي المقصر وتحمي المستفيد مع الاسف الشديد.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
................
عن مخصصات الشهادة للمتقاعدين
 
 
مرة اخرى
اني المواطن يقظان عدنان حوني خريج معهد التكنولوجيا / بغداد/ متقاعد عسكري بعد اصابتي خلال فترة الحرب وبنسبة عجز 100 بالمئة استبشرت خيرا بعد صدور قانون التقاعد الجديد والذي بموجبه تمنح مخصصات لحملة شهادة البكالوريوس وخريجي المعاهد (دبلوم ) فأبرزت مستمسكاتي ووثيقتي الى مديرية التقاعد في الديوانية وتم احالتي بموجب كتاب من المديرية الى مديرية التقاعد العامة/ الفرع العسكري في بغداد بعد توفر الشروط التي تؤهلني لمنح المخصصات. ولكنني فوجئت بعد المراجعة بجواب ( انك لست ضابطاً ) وبذلك اوصدت الابواب امامي . وهنا اتساءل ان قانون التقاعد الجديد لم يحدد الرتب العسكرية ولم يشر اليها على الاطلاق  ولنفترض ان الامر هكذا (المخصصات لا تشمل الا الضباط )
أليس الاجدى ان تعمم هكذا تفاصيل الى مديريات التقاعد في المحافظات لكي يتداركوا الامر دون ايهام المواطنين ويزودونهم بكتاب الى تقاعد بغداد العامة,
دعوة لقراءة قانون التقاعد الجديد وتفسير النص بشكله الصحيح حتى لا يوفر فرصة للتأويل والاجتهاد .
 
يقظان عدنان حوني
 
 
............
شكوى أمام أنظار مجلس الوزراء
 
 
أني من ذوي الشهيد قاسم مزهر جاسم الشمري, مشكلتنا بدأت عندما قررت مؤسسة الشهداء في محافظة كربلاء تعويضنا ببدل نقدي عن قطعة الارض الممنوحة لنا, حيث اعتذرت المؤسسة عن صرف المبلغ لغاية اقرار موازنة عام 2010, وبعد اقرارها لم نحصل على اي شيء, وفي عام 2015 راجعنا المؤسسة بعد اقرار الموازنة فطلبوا جلب تقرير طبي من مستشفى الحسين يبين اصابتي بالأمراض المزمنة.  
وبعد عرضي على اللجنة الطبية اكد التقرير اصابتي بامراض (ضغط الدم والسكري ودوالي الساق) علما ان عمري الان 70 عاما.
وبعد جلب التقرير وترويجي للمعاملة تفاجأت بصدور تعليمات جديدة تفيد بوجوب ان يكون عمر المستفيد (80 عاما او مصاباً بالسرطان) لكي يمنح البدل النقدي.
وهذا ايضا ما اخبروني به عند مراجعتي لمؤسسة الشهداء في بغداد حيث انهم قالوا لي ان القانون صادر من جهات عليا متنفذة. وعليه نتساءل هل من المعقول ان يوجد قانون كهذا يُكافأ به ذوو الشهيد الذي بذل حياته في سبيل الوطن والشعب؟ وهل يجب ان يموت من كان من ذوي شهيد لينال حقه؟
 
احد ذوي الشهيد/ صبري مزهر جاسم الشمري
 
ص6
 
 
من ذاكرة ممحاة
 
 
صدرت مجموعة شعرية جديدة للشاعر والكاتب طه الزرباطي بعنوان "مِنْ ذاكرةِ مِمْحاة" عن دار المرتضى في النجف.
وجاءت في مقدمة المجموعة:"هلْ انَ النسيانَ هروبٌ طوعيٌ؟ أمْ كسلٌ ذهنيٌ؟ أم مجرد تقادمٌ في الأحداث على صفحة الذاكرة ؟ نُحاولُ أن ننتصرَ بالامِحاءِ ، ونشطبَ من جسد الورقة البيضاء لعناتنا، نحاولُ أن نُبْقيَ أوراقنا بيضاءَ ما استطعْنا، لكن أثبتتْ المِمْحاةُ أنها تكتنزُ ما مَسَحتْهُ بالإكراه، فإن فعلتْ فعلتها فيزياويا ، فإنها تتحملُ أو نُحَمِلَها وِزرَ شطحاتِنا.
 لاشيء يُمحى، لذلك حاولتُ أنْ أكتُبَ ما تيسرَ لي من ذاكرةِ مِمْحاة.
 
 
.................
الذاكرة الثقافية العربية
 
سامي البدري*
رغم زحام الذاكرة الثقافية العربية بالمهيمنات والكوابح، تبقى هيمنة الماضوية هي الأنصع أثرا على طول تأريخنا الحديث، عصر ما بعد ثورة التنوير التي بدأت مع بداية انقشاع الاحتلال العثماني عن الأراضي العربية.
ولعل أنصع صوراً تلك المهيمنات الماضوية، التي كان لها أفدح الأثر في ذاكرتنا وتكويننا الثقافيين، كان الموقف المتصلب، بل والعنيف الرافض للفلسفة، والتصدي لها عبر المنابر المتاحة كافة، وأولها الكتب التي ألفها الفقهاء في نبذها وتهافت أصحابها، بل حتى تحريمها، ولسنا هنا بصدد استعراض تأريخي لمراحل بناء هذه المهيمنة، بل نحن بصدد استعراض حجم أثرها في بناء وتكوين الذاكرة الثقافية العربية، بمردوداتها الزجرية والتحجيمية للرؤية والتفاعل وبناء الفعل الثقافي، وبالتالي الفكر والفعل الحضاريين.
وبعيدا عن البنى والتصنيفات المرحلية، وكذلك بعيدا عن البنى المفهومية والاصطلاحية، نقول إن الهجمة ـ هجمة النبذ والتحريم ـ التي وجهت إلى الفلسفة من قبل فقهاء عصر ازدهار الإمبراطورية الإسلامية ومن تلاهم، قد عمل على حصر تأسيس الذاكرة الثقافية العربية ضمن الإطار الفقهي وحرمها ـ ترهيبا ـ من أهم قواعد بنائها، ألا وهي الفلسفة، التي تمثل المنطلق والركيزة الأساسيتين في التأسيس الثقافي، فعلا وذاكرة.
ولا يختلف اثنان اليوم على أن ما نعانيه من تخلف ثقافي مرده عدم وجود القاعدة الفلسفية الراسخة في بنيتنا الثقافية، التي هي أساس توجه ونضوج كل مشروع ثقافي وطريق صيرورته وصيرورة جهده الفكري وصيغة بناء إنسانه.
الذاكرة الثقافية العربية، ورغم كل ما يحاول البعض تلميع واجهتها، إلا أنها فعلا لا تحكمها غير المهيمنات الترهيبية من فعل التفلسف والرؤية الحصرية لمقتضياته وأهدافه؛ ولهذا، وبعد مضي ما يقرب من ثمانية قرون على سقوط بغداد على يد هولاكو، وبعد خمسة قرون من الهيمنة الثقافية العثمانية، نجد أنفسنا بلا مرجعية فلسفية تسندنا ونعود إليها من أجل تأسيس مشروع ثقافي نعيد استنهاض أنفسنا من خلاله، ونعاود وقوفنا، على ساحة الوجود الكياني والثقافي والحضاري، ويعبر عن أصالة فكرنا وتجذره الواقعي في خريطة الفكر والتحضر الإنسانيين.
صورة فعل التفلسف مفزعة في الذاكرة الثقافية العربية، وهي، ورغم كل محاولات التشخيص والمداواة لها، خلال القرن العشرين، من قبل نثار كتابات المثقفين والمدونة والدرس الأكاديمي العربي، إلا أنها مازالت تقف أو تنزوي داخل ذلك الإطار العتيق الصلد من كوابح النبذ والهجر، ولهذا ظل فعل التفلسف وعملية تأسيس رؤى ومناهج ومدارس فلسفية عربية خالصة، مطلبا بعيد المنال… إن لم نقل يعجز العقل العربي عن الإتيان به وإنضاجه، كأساس ومرجعية فكرية وثقافية.. وربما لهذا السبب، بالدرجة الأولى، نجدنا أمام حالة نكوص "كي لا أقول فراغا" ثقافي، وبالتالي حالة التخلف الحضاري التي نعيشها الآن، والتي تفصلنا بقرون، علمية وتكنولوجية وحضارية، عن باقي دول العالم، في شماله وجنوبه. ولعل مثال النهضة الأوروبية، بعد تخلف القرون المظلمة التي مرت بها أوروبا، والتي قامت ـ النهضة ـ على جذر الفلسفة اليونانية، خير مثال على ما نقول.. ولننظر بالمقابل إلى ما جوبهت به ترجمات مسلميّ عصر ازدهار الدولة الإسلامية لكتب الفلسفة اليونانية من هجمة "أغلب المترجمين كانوا من المسلمين غير العرب، وكذلك من تصدوا لشرح كتب الفلسفة وأول محاولات التفلسف وإرساء قواعدها المعرفية والمنهجية والرؤيوية في الحياة الثقافية للمجتمع المسلم"، من قبل بعض الفقهاء، الذين سعوا لتحصين اعتراضاتهم وهجماتهم باجتهادات تحريمية وترهيبية، من أجل قطع الطريق على عملية تأصيل الفلسفة في الفكر والثقافة العربيتين، كقاعدة انطلاق للنظر والمعرفية والثقافية.
ولعلنا لا نغالي إذا ما قلنا إن محدودية نظر العربي، في بداوة ما قبل الإسلام، وبالتالي محدودية واقتصار وسائل تعبيره الذاتية على جنس الشعر، قد كانت من بين أهم أسباب عدم نضوجه الفكري ووصوله إلى عتبة النظر الفلسفي، إلا أن انفتاح ما بعد انتشار الإسلام، وما رافقه من أوجه المثاقفة والتلاقح والانفتاح على ثقافة الآخر "المسلم وغير المسلم"، الذي كان من المفروض أن يهيئ العقل العربي لمخاض فلسفي/ تنويري يوازي حجم النمو السياسي والاقتصادي الذي رافق اتساع رقعة الإمبراطورية الإسلامية، لم يكسر وضع الانغلاق المثخن الذي رسبته قرون عزلته البدوية في شبه جزيرة العرب، وتقوقع رؤيته، وانغلاق وعيه على حدود معيشه اليومي شبه البدائي.. وبالتأكيد فإن هذا ما أثخن الوعي العربي، حتى بعد الغنى والنمو التجاري الذي حققته الفتوح الإسلامية، على حالة من الركود والتعصب لكل ما يهز القناعات الراسبة والمتجذرة، التي كان عنصرا الشك والاختبار، اللذان يقوم عليهما النظر الفلسفي، من بين أول أعدائها المزعجين والمقلقين.
وهذا يعني، بطريقة غير مباشرة، أن الوعي الثقافي العربي "إذا جاز لي التعبير"، كان ينوء تحت أحمال مضادة، بما يمنع التوسع لبناء وعي جديد، له القدرة على تقبل ثقافة جديدة ومغايرة، تخرجه من حالة الركود الإرضائي إلى حالة من قلق النظر التي تقوم على الشك وإعادة الاختبار لكل مألوفاته، من القناعات، وهدم كل صروح مسلماته من أجل إعادة بنائها من جديد… وربما تركها معلقة في الهواء… وبالتالي تركه بلا سقف يراه.. وبالتالي فإن هذا هو ما ترك الذاكرة الثقافية العربية بلا مرجعيات ومدونة فلسفية تنزع وتدفع لتأسيس مشروع ثقافي نتطلع إليه منذ اللحظة الأولى لبدء مشروعنا التنويري، الذي يتراجع كل يوم خطوة إلى الخلف.
ــــــــــــــــــــ
كاتب عراقي
 
 
..............
الصورة الاستعارية في شعر
عبد الأمير الحصيري
 
سلام القريني
تعرض الشاعر عبد الامير الحصيري للإهمال البحثي، الأمر الذي أدى الى تغييبه عن كثير من الدراسات الجادة التي تناولت الشعر العراقي، ويرى الباحث فاضل عبود خميس أن تغييب الحصيري وتهمشيه يعود الى انه لم يقم وزنا للعلاقات الثقافية في الوسط الأدبي, اذ كان جادا في كشف أمية البعض وتعريته. المؤلف من جانبه أكد أن صور عبد الأمير الحصيري الاستعارية بما تكتنزه من الايماءات والدلالات الثرية, تحتاج في عملية فك رموزها وشفراتها الى قراءة صابرة ومتأنية وصولا الى المعنى العميق المرافق لكل تعبير استعاري ناجح.
ضم الكتاب ثلاثة فصول:
الأول: الشخص في الصورة الاستعارية.
يتناول الفصل عشرة عنوانين مهمة وهي كالآتي:
تشخيص المعنويات، لوحة تموز ، لوحة الشعر، لوحة الغزل، لوحة الحلم، تشخيص المحسوسيات، لوحة الضوء والظلمة، لوحة الخمرة، لوحة الفجر.
الناقد س دي لويس جعل كل صورة شعرية بدرجة ما استعارية . ان النظر المدقق لأية استعارة لايمكن ان يخفى عليه تأثير الحواس فيها بطريقة او بأخرى , ويطابق هذا القول تقسيمات علمائنا القدامى للاستعارة التي تستثمر الجانب الحسي لتقيم به "جسرا مابين الموضوعي والتفكير المجرد ففي داخل هذه الصورة يجري تركيب هذه الصورة".
يرى كولدرج ان نبوغ الصورة يتجلى في كونها ناقلة للعاطفة والخوف والرغبة والكراهية والأسى.
الفصل الثاني: تحدث عن التجسيم في الصورة الاستعارية:
تجسيم المعنويات، تجسيم المحسوسيات، تجسيم الانسان.
ان تأمل الصورة الاستعارية التي اسفرت عن عمليات التجسيم بمتظهراتها المتصلة بالمعنويات والمحسوسات والإنسان يظهر الحسي، يمثل قاسما مشتركا في بناء تلك الصور وتشكيلها اذ لايمكن ان توجد الصورة بمعزل عن اصلها المحسوس .
الفصل الثالث تحت عنوان الحواس "في الصورة الاستعارية" ويضم العناوين التالية :
الصورة البصرية، الصورة السمعية، الصورة الذوقية، الصورة اللمسية، الصورة الشمية، 
تراسل الحواس.
ارتبطت الصورة الحسية بالخيال ودوره في استحضار المحسوسات وتجسيمه . ان الدائرة التي تمتد فيها الصورة الاستعارية , دائرة بالغة السعة.
خاتمة الكتاب ركزت على 13 نقطة اهمها حسب الباحث التزام الشاعر عبد الامير الحصيري بهموم الانسان والوطن والأمة وقضاياها وانه قد حقق الوحدة الشاملة بين دقائق الوجود موضوعيا.
الكتاب يقع في 176 صفحة وهو من اصدارات المؤسسة الوطنية للتنمية والتطوير .
 
...........
قصص قصيرة جداً  

 
رسمي رحومي الهيتي
تشخيص
 
مع انه لم يكن يعاني من أيّ حالة مرضية في عظامه أو مفاصله، وجد نفسه وزوجته أمام طبيب العظام والكسور!.. الزوجة بددت حيرة الطبيب وتساؤله حين أشارت الى زوجها، أنه هو المريض0
- مم تشكو؟ جال بصره أرجاء الغرفة لتستقر على عيني زوجته الدامعتين وبإشارة منه فيها الكثير من التوسل لتخبر الطبيب عما يشتكي منه!
 - مستحيل ما تطلبه، تمتمت الزوجة!، أجاب بالنفي عندما سأله الطبيب عن مدى حاجته للعصا التي يحملها، واذا ما كانت تعينه في سيره. كان يمسك العصا من الأعلى ويضغط بها بقوة قرب قدميه، فيما راحت عيناه تحدقان ملياً بقلم الطبيب الموضوع قرب جهاز مقياس الضغط، ثم لتتقدم يده الى ذلك القلم وتمسك به وتضغط عليه بكل قوة.
 الزوجة وفي محاولة منها لتبديد هذا السكون والحيرة التي طغت على المكان، سحبت زوجها وهي تروم الخروج به الى طبيب آخر.
 استجاب لطلبها بعد أن أسقط من يده قلم الطبيب على الطاولة، ثم رفع عصاه المنغرزة في السجادة الارضية0 نظرا، كذلك الطبيب في توقيت واحد الى الساعة الجدارية التي كانت تشير الى تمام السادسة. أذن هنالك متسع من الوقت لمراجعة طبيب أخر!! هكذا كانا يفكران.
 سعادة
 
حين وضع يده على رأسه الخالية من الشعر، الا اللهم مساحة مستطيلة صغيرة توصل بين اذنيه ، حينها انخطفت روحه ومشاعره تحت وطأة ما نقلته اليه حاسة اللمس المستقرة عند بنان اصابعه التي اخبرته عكس ذلك... فالشعر ينتشر بغزارة وكثافة على فروة رأسه ، ولكي يتأكد من أن ذلك لم يكن حلماً كما في كل مرة، سأل زوجته اذا ما كانت مستيقظة ام لا ؟ - بلى، اجابته الزوجة وهمست في اذنيه انها تشعر بسعادة غامرة كلما وجدت أن أنامله تداعب فروة رأسها.. تلك العادة التي هجرها منذ زمن بعيد!
 
اختبارات
 
نادى على ثلاث فتيات أخريات، وعاود مرة أخرى التدقيق والفحص والتمحيص:
- جميلة الا انها بدينة.
- جميلة الا انها نحيفة!،... رشيقة بما يكفي للدور الا انها غير جميلة!، هذا ما كان يهمس به المخرج لمساعده الذي يحمل قائمة ضمت العشرات ممن يجري اختبارهن لأداء أحد الادوار في فيلم سينمائي0  ثلاث فتيات أخريات، ثم ثلاث00 ولم ترق أيّ واحدة منهن للمخرج الذي لم يجد ضالته في أي منهن0  في زاوية القاعة التي تجري فيها هذه الاختبارات ، حيث مكتب المخرج، فتاة في العشرين من "دورها" جلست على احد الكراسي وهي ترتدي "ربع" فستان وتحمل بيدها جهاز هاتفها النقال الذي ما أنفك يستدرج رصيدها المتورم وباليد الأخرى حملت رزمة من الأوراق هي سيناريو الفيلم الذي تواصل مراجعته استعداداً لتصوير الفيلم!
 
.............
ضمن ملتقى القاهرة الدولي السادس للرواية:
شهادات الروائيين العرب
 
 
محمد عبد الرحيم*
شهد ملتقى القاهرة الدولي السادس للرواية العربية، الذي انعقد أخيراً شهادات عدة للروائيين العرب، التي احتوت مفهومهم للرواية وعالمها، من خلال تجربتهم الإبداعية، وهي توضح كيفية رؤية العالم الروائي والواقعي، اجتماعياً وسياسياً، وكيفية صياغة هذه العوالم المحدودة في عالم أرحب ومن خلال تجربة جمالية تسمى الرواية.
 
هم الكتابة وهم النشر
 
يتذكر الروائي السوري وكاتب السيناريو خالد خليفة طفولته، ويقول: إنه عانى في مرحلة من طفولته من التأخر عن الكلام مقارنة بأقرانه من الأطفال، مما جعل الأسرة تنفق الكثير لعلاج هذه الحالة المرضية، وحين كبر أخبرهم بأنهم سيدفعون أضعاف ما دفعوه من قبل، لكن لمنعه عن الكلام هذه المرّة. وأضاف الروائي السوري ابن مدينة حلب: أن الهم الذي يصاحب الروائي أثناء كتابته للرواية وأثناء مراجعتها، لا يقارن لديه بأي حال من الأحوال بما سماه "هم النشر"، الذي لا يحتمله مطلقاً، مما يجعله يهرب إلى البارات، وصرّح بأنه دائما ما يتلقى خبر نشر الكتاب وهو في حالة سكر بيِّن، هربا من هذا الهم الذي لا يوصف.
خالد خليفة من مواليد مدينة حلب السورية عام 1964، لفت إليه الأنظار عبر روايته "مديح الكراهية"، التي تمت ترجمتها إلى العديد من اللغات، ووضعته في مصاف أهم الروائيين العرب، واستغرق خليفة ثلاثة عشر عاماً في كتابة الرواية، التي وصلت إلى القائمة القصيرة في الدورة الأولى للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2008، كما كتب خليفة للدراما التلفزيونية مسلسلات منها "قوس قزح" و"سيرة آل جلالي"، كما كتب بعض الأفلام الوثائقية، والأفلام القصيرة، والفيلم الروائي الطويل "باب المقام"، إضافة إلى روايته الأخيرة "لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة".
 
من الشعر إلى الرواية
 
ويتحدث الروائي والسيناريست المصري مكاوي سعيد عن شهادته حول تجربته الروائية فيقول: إن بدايته الأدبية كانت بعيدة تماماً عن الرواية، وكان اهتمامه كله ينصب حول الشعر وكتابته، حيث تبلورت تجربته الشعرية أثناء دراسته الجامعية في كلية التجارة جامعة القاهرة، وكان يُلقب وقتها بـ "شاعر الجامعة" حيث حصل على اللقب عام 1979. واستطرد سعيد بأنه بدأ في كتابة القصة القصيرة بعد انتهاء دراسته الجامعية، وبدلا من أن يصدر ديوانا كما كان يعتقد، صدرت مجموعته القصصية الأولى "الركض وراء الضوء". ويقول: إن أعماله القليلة تسعده كثيراً، فهو ليس من هواة الكتابة اليومية، ولا يكتب إلا حين تكتمل فكرة ما في رأسه، ولذلك ليس لديه مواعيد محددة للكتابة، وغالبا ما يكتب في المقاهي وسط الناس. وعن تجربة كتابة السيناريو، يقول: إنه كتب العديد من السيناريوهات القصيرة والوثائقية، نال بعضها العديد من الجوائز، وذلك بعد أن درس الكتابة السينمائية سنوات عدة، وساعده على ذلك عمله في شركة إنتاج سينمائي، كمدير توزيع، قائلا: أنه استفاد كثيرا من النصوص السينمائية التي كان يقرأها بحكم منصبه في الشركة، التي ساعدته كثيرا على تطوير فن السرد الروائي لديه. أما عن تجربته كناشر، فيقول: إنه شارك الفنان التشكيلي محمد صلاح في إقامة دار للنشر، التي تم إغلاقها عقب أحداث ثورة يناير/ كانون الثاني، والتي ساعدته كثيرا على التواصل مع جيل الشباب، والاطلاع على أعمالهم الأدبية، التي تعكس تجاربهم الشابة، ما أفاده كثيرا في التعرف على تجارب أجيال تعقبه بسنوات طويلة، ثم استطرد واصفاً طريقة النشر السائدة في مصر بأنها غير أخلاقية، وغير حقيقية، حيث يتم الاتفاق على نشر القليل من النسخ للعمل الأدبي، يدفع تكاليفها الأديب الشاب، على أمل أن تكون هناك طبعات أخرى ليتم التعاقد معه، كما يخضع الأمر للعلاقات الشخصية، من دون وجود معيار حقيقي لتقييم الأعمال التي يتم نشرها، سواء تقييمها أدبيا أم توزيعيا، لتظل الفوضى سارية في سوق النشر إلى أقصى مدى. واختتم مكاوي سعيد شهادته بأنه يأمل في نوع جديد من القرّاء، يمكنهم انتقاء العمل الجيد من الرديء، من دون أن يتأثروا بألعاب البروباغندا، معربا عن إيمانه بقدوم هذا الجيل، خاصة في ظل ما يشهده العالم من ثورة تكنولوجية ومعلوماتية.
مكاوي سعيد روائي وسيناريست مصري، من مواليد القاهرة عام 1956، من أشهر أعماله رواية "فئران السفينة"، ورواية "تغريدة البجعة"، التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية عام 2008.
 
محاربة الموت على المقاهي
 
"رئيس المنظمة العربية للمقاهي".. هكذا يقدم الروائي المصري وحيد الطويلة نفسه إلى الجميع، ويقول: إنه لا يكتب إلا على المقهى، فلا البيت ولا المكتب يشهدان حرفاً واحدا يخطه على أوراقه. ويلخص الطويلة تجربته الروائية في صراعه مع "الموت"، حيث يرى الكتابة هي السلاح الوحيد في مواجهة الموت، ويقول: إنه دائما ما يحلم بالموتى ويرتعب كثيراً من هذا، فيصر على المقاومة بالكتابة، وقد تجلى هذا في أعماله الأدبية، خاصة في روايتين له كان البطل في كل منهما يصارع الموت ويسخر منه!
وحيد الطويلة، روائي مصري من مواليد 1960، صدرت له ثلاث روايات لفتت إليه الأنظار، وهي "ألعاب الهوى"، "أحمر خفيف" و"باب الليل".
 
الكتابة والتمرد
 
خلال شهادتها قالت الروائية الكويتية ليلى العثمان: إن الكتابة بالنسبة لها تمثل حالة من التمرد، وتتجسد من خلال أعمالها المتنوعة، التي تقارب 25 عملاً مختلفاً ما بين السيرة والرواية والقصة، وهي في سبيل ذلك واجهت الكثير من عادات وتقاليد سيئة، إضافة إلى سُلطة المجتمع والبيت، التي كانت ترفض أن تصبح للمرأة شخصيتها المستقلة، فما الحال إن كانت تمارس شكلاً من أشكال الفنون؟ فكان حلمها أن تجد السبيل للعلو على كل ذلك، فكانت الكتابة، خاصة أنها بدأت بتجريب العديد من الفنون، كالرسم والموسيقى والتمثيل، لكنها لم تواصل بسبب الردع وجو التهيب الذي كانت تحياه، فالكثيرون يضعون هذه الفنون تحت مُسمى "العيب". وتضيف قائلة: "الكتابة هي الغيب الجميل في حياتي، تمسكت بحلمي وقطعت دروباً شاقة وشائكة". وتعتبر العثمان من رائدات الرواية في الكويت، خاصة أن أعمالها دوماً ما تناقش قضايا شديدة الحساسية بالنسبة للمرأة الكويتية والعربية بشكل عام، إضافة إلى الأوضاع السياسية والاجتماعية، كالسلطة وقضايا وموبقات التأسلم والمجتمع المزيف وتقاليده البالية، من أعمالها… "فتحية تختار موتها"، "حالة حب مجنونة"، "الحواجز السوداء"، "زهرة تدخل الحي"، "المرأة والقطة"، "صمت الفراشات"، "المحاكمة"، "يوميات الصبر والمر".
فخاخ السرد
 
وتأتي شهادة الروائي السعودي يوسف المحيميد ليقترب أكثر من الرواية وتقنياتها، وطرق خلق العمل الروائي من وجهة نظره وتجربته، فيُشير إلى طريقة التفكير قبل الكتابة، فيكون البحث عن شكل وبنية سردية توضح وتؤكد جماليات النص السردي، الأمر الذي قد يستغرق سنوات. كما يحلم الرجل بأن يستحدث شكلاً روائياً مختلفاً، يجذب به القارئ بتكنيك ويوقع به في فخ سردي جديد. ويضيف: أنه يتتبع قراءة تجارب الروائيين ورؤاهم حول الكتابة، خاصة قصصهم الهامشية التي تتزامن وكتابتهم لنصوصهم، وصولاً إلى طقوسهم اليومية. أشار المحيميد أيضاً إلى حِسه النقدي الذي يسعى إلى تطويره باستمرار، لا بهدف كتابة النقد، ولكن في سبيل كتابة نصوص ينظر إليها نظرة نقدية في الأساس، خاصة أن المدارس النقدية الحديثة لم تعد تترصد الأعمال الأدبية، بقدر ما تشيّد عالما فكريا موازيا لهذه النصوص. ومن أعمال يوسف المحيميد … "ظهيرة لا مشاة لها"، "فخاخ الرائحة"، "القارورة"، "نزهة الدلفين"، "الحمام لا يطير في بريده"، "غريق يتسلى في أرجوحة.
ــــــــــــــــــ
*شاعر مصري عن جريدة «القدس العربي»
 

وصول 10 بواخر محملة بمواد متنوعة الى موانئ البصرة
بغداد – طريق الشعب
وصلت 10 بواخر بحمولات متنوعة الى ميناءي ام قصر والمعقل في محافظة البصرة.
وذكر بيان صادر عن وزارة النقل، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "وصلت ميناء ام قصر التجاري جنوبي البصرة الباخرة كنك فلبي بحمولة 41,750 طن من الرز والباخرة بصرة بحمولة 8000 طن سكر، موضحاً ان الحمولتين لحساب وزارة التجارة".
واضاف البيان ان "ارصفة الميناء استقبلت الباخرة ثور دينر بحمولة انابيب والباخرة بان زاي بحمولة حاويات والباخرة آسيان تان بحمولة سيارات والباخرة اتلانتك مكاويل بحمولة معدات".
وتابع البيان ان "ميناء المعقل التجاري وسط البصرة استقبل البواخر عثمان, فرود, الربيع, حيادرا بحمولات متنوعة".
 
 
 
الاوراق المالية تقترح منح "امتيازات خاصة" للشركات المساهمة
بغداد – طريق الشعب
اقترحت هيئة الأوراق المالية على بغداد وأربيل منح "امتيازات خاصة" للشركات المتحولة من القطاع الخاص إلى شركات مساهمة في سوق الأوراق المالية. وقال رئيس الهيئة، عبد الرزاق السعدي لـ(IMN)، إن "منح امتيازات خاصة للشركات المتحولة، سيسهم بصورة كبيرة في انعاش الاقتصاد العراقي".  وأضاف السعدي أن "من بين هذه الاقتراحات إعفاء الشركات المتحولة لمدة عام كامل من الضريبة، فضلاً عن إعطاء حوافز تشجيعية لتلك الشركات". وأعرب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في وقت سابق، عن تفاؤله بخروج العراق من الأزمة الاقتصادية بشكل أقوى اقتص?ديا وأمنيا وفي جميع المجالات، وتطوير القطاع الزراعي والثروة الحيوانية، وتقليل الاستيراد ورفع أداء القطاع المصرفي.
 

 
ابدت استعدادها لتجهيز كافة القطاعات الحكومية والخاصة وبأسعار تنافسية
ادوية سامراء تحقق مبيعات بـ27 مليار دينار في 2014 وتعلن: هناك كميات كبيرة جاهزة للتسويق
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الصناعة والمعادن، امس الاثنين، ان الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء حققت مبيعات بلغت قيمتها 27 مليار دينار خلال عام، مؤكدة دعمها مشاريع التنمية الصناعية.
ونقل بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن مدير عام الشركة فلاح حسن صالح، قوله، ان "قيمة المبيعات انخفضت خلال الربع الاخير من عام 2014 الى ما يقارب 6 مليار دينار بسبب الظروف الامنية التي يمر بها البلد، مبينا ان ذلك اثر على حركة تسويق مبيعات الشركة اذا ما تم مقارنتها بالفترة نفسها من العام2013 والتي كانت تقدر بحوالي اكثر من 8,5  مليار دينار عراقي". واعلن "وجود كميات كبيرة من الانتاج جاهزة للتسويق ومطلوبة من قبل المذاخر"، مستدركا ان "الوضع الامني حال دون وصولها الى المنافذ التسويقية".
واكد صالح ان "الشركة مستعدة لتجهيز كافة القطاعات الحكومية والخاصة بمختلف انواع المستحضرات التي تنتجها فضلا عن استعدادها لطرح مستحضرات جديدة لمعالجة مختلف الأمراض وبأسعار تنافسية تتلاءم مع مستوى دخل الفرد العراقي ضمن خطتها الانتاجية لعام 2015".
واشار الى "استمرار الشركة بمواكبة التطور الحاصل في الصناعة الدوائية العالمية والحفاظ على سمعة منتجاتها التي تمتاز بالدقة والجودة العاليتين من خلال تطوير وتغير الاشكال الصيدلانية لبعض مستحضراتها وطريقة تعبئتها وتغليفها باستخدام احدث الاجهزة والمعدات".
وكشف مدير الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء، عن "برنامج جديد لتنفيذ الخطة الإنتاجية للشركة لهذا العام والتي تتضمن تنفيذ العقود التي ابرمتها مع وزارة الصحة والتي تقدر بحوالي 11 مليار دينار فضلا عن العقود التي تم ابرامها مع القطاع الخاص". واضاف ان "الشركة قامت بوضع آلية جديدة لتنفيذ العقود المبرمة مع وزارة الصحة والتي سيتم بموجبها تجهيزها بمختلف المستحضرات الطبية التي تنتجها الشركة من حبوب واشربة ومراهم وقطرات ومضادات حيوية والتي تعالج مختلف الامراض والتي تمتاز بالجودة والدقة العاليتي?"، مبينا ان "عدد العقود المبرمة يبلغ 16عقدا وبقيمة تقدر حوالي 11 مليار دينار عراقي فضلا عن تنفيذ العقود المبرمة مع القطاع الخاص لتجهيزه بمختلف المستحضرات الطبية وحسب حاجة السوق المحلية لها". واكد "سعي الشركة لمواكبة التطور الحاصل في الصناعة الدوائية العالمية من خلال انتاجها لمستحضرات جديدة وفق المواصفات العالمية الحديثة فضلاً عن ذلك السعي للحصول على شهادة جودة المختبرات 17025 وشهادة جودة البيئة 14001بعد حصولها على شهادة الجودة (الايزو-ISO 9001 -2008). وعلى صعيد مختلف، قال بيان لوزارة الصناعة، اطلعت عليه "ط?يق الشعب"، ان "وفدا من المديرية العامة للتنمية الصناعية احدى دوائر الوزارة، قام بزيارة الى مصنع تكرير السكر التابع الى شركة الاتحاد للصناعات الغذائية في محافظة بابل منطقة المدحتية"، ناقلا عن مدير عام الشركة هادي علي حسن قوله ان "الوفد اطلع على مراحل الانتاج في المصنع الذي يتميز بتقنية المانية حديثة اضافة الى جودة الانتاج مقارنة مع ما هو مستورد فضلا عن تقديمه خدمات عديدة منها توفير فرص عمل للعاطلين واسهامه في الحد من الاستيراد ودعم البطاقة التموينية.
وبين ان الوفد وخلال لقائه الخبراء الالمان في المصنع واصحاب الشركة ابدى استعداد شركات وزارة الصناعة والمعادن لتقديم المساعدة في مجال تصنيع الادوات الاحتياطية وتوفير المواد الكيمياوية المطلوبة في صناعة السكر.
واشار الوفد الى امكانية التنسيق مع هيئة البحث والتطوير الصناعي لغرض ايجاد طرق صناعية عملية للاستفادة من المخلفات الصناعية في مادة الكيك والمولاس لزيادة القيمة المضافة للشركة وعوائدها المالية، مؤكدا على ان هذه الزيارة تأتي ضمن استمرار المديرية العامة للتنمية الصناعية بدعم هذا المشروع وجميع المشاريع الصناعية المتميزة التي تؤسس لصناعة وطنية متطورة.
 
 
 
خارج النسق ...
الشركات المملوكة للدولة.... الى أين؟
 
يعتمد الاقتصاد العراقي اعتمادا كليا على النفط الذي يكوّن 95بالمائة من اجمالي دخل العراق من العملة الصعبة ويتجلى الطابع الريعي لاقتصادنا الوطني في انحسار القدرات الانتاجية وتراجع مساهمة الصناعة والزراعة والقطاعات السلعية في توليد الناتج المحلي الاجمالي. ولم تتجه الحكومات المتعاقبة منذ سقوط النظام السابق الى اليوم الى تنويع مصادر الدخل والابتعاد عن التبعية لقطاع النفط. كما اتسمت السياسة الاقتصادية للحكومات المتعاقبة بالإضعاف القسري لدور الدولة خاصة في الميدان الاقتصادي متجهة الى تأييد اقتصاد السوق الذي لايتل?ءم مع الواقع الملموس  ويعمل على اعاقة التنمية الاقتصادية المستدامة.
ومنذ سقوط النظام المقبور الى اليوم لم تسع الحكومات  الى تطوير القطاعات الاقتصادية ولم تتخذ اية اجراءات عملية وفعالة لاستنهاضها واعادة المنشآت المتوقفة والمعطلة كليا او جزئيا الى العمل كما لم يتم الارتقاء بواقع البنى التحتية.
هناك العديد من الشركات التابعة للدولة  والتي يحكمها قانون الشركات العامة لعام 1977، منها شركات انتاجية واخرى للمقاولات او التجارة وينتسب اليها الاف المنتسبين بخبراتهم وتخصصاتهم المتنوعة والتي تشكل كتلة اقتصادية كبيرة تضم موارد بشرية مهمة معطلة اليوم بينما بإمكانها المساهمة في تنشيط الاقتصاد الوطني وحل مشكلة البطالة اذا ما تمت اعادة تأهيلها وتحديثها .
تسعى الدولة اليوم الى تنفيذ خطة اعادة هيكلة هذه الشركات تمهيدا لخصخصتها , وهناك تصريحات حكومية تؤكد ان اعادة الهيكلة لهذه الشركات لا تتم عن طريق الاستغناء عن العاملين فيها ولكن ذلك بخلاف الواقع حيث استغنت شركة المنصور العامة للمقاولات الانشائية احد تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان عن 140 موظفا لديها  بإجبارهم على الاحالة الى التقاعد على الرغم من عدم بلوغهم السن القانونية للتقاعد ما الحق الضرر الكبير بهم ،خاصة ان البعض منهم يسكنون في كرفانات تابعة للشركة وسيضطرون الى اخلائها على الرغم من  انهم قضوا سنوات عمره? فيها وليس بامكانهم شراء دار سكن أو تأجيرها وهذا يتطلب اعادة النظر في هذا القرار غير السليم وتمليك الكرفانات  التي يسكنونها.
قبل خصخصة الشركات المملوكة للدولة لابد من اجراء تقييم شامل لها والعمل على اصلاح القطاع العام واعادة بنائه استنادا الى معيار الكفاءة الاقتصادية والشفافية ومحاربة الفساد ووضع استراتيجية تنموية متكاملة.
ان انخفاض اسعار النفط في السوق العالمية بين هشاشة الاقتصاد العراقي وتعرضه لهزة كبيرة بسبب ذلك وبالتالي معاناته من مشكلات وازمات كبيرة ما يتطلب:
1. تنفيذ اصلاحات اقتصادية تشمل اعادة هيكلة الشركات المملوكة للدولة بعيدا عن عملية الاستغناء عن العاملين فيها.
2. العمل على تنويع مصادر الدخل الوطني وتفعيل القطاعات الاقتصادية الاخرى غير النفطية والسعي الى جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.
3. مكافحة ظاهرة الفساد المالي والاداري المتفشية في معظم دوائر الدولة المدنية والعسكرية والبيروقراطية .
4. تحقيق الامن والاستقرار والقضاء على الارهاب المتمثل بداعش وحلفائه.
5.  حل الخلافات السياسية وعدم تغليبها على مصلحة البلاد والشعب.
 
عادل عبد الزهرة شبيب 
 
 
الذهب يعزز مكاسبه بعد بيانات ضعيفة للوظائف الأمريكية
بغداد – طريق الشعب
ارتفع الذهب، امس الاثنين، للجلسة الثانية على التوالي مقتربا من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع بعد أن زادت الوظائف الأمريكية بأبطأ وتيرة في أكثر من عام ما يغذي التوقعات بأن يرجئ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع أسعار الفائدة. وكانت وزارة العمل الأمريكية قالت الجمعة الماضيةـ إن الوظائف غير الزراعية بالولايات المتحدة زادت 126 ألفا في آذار أي أقل من نصف وتيرة شباط وأصغر زيادة منذ كانون الأول 2013. وأنهى ذلك 12 شهرا متتاليا من زيادات فوق 200 ألف وظيفة في أطول موجة منذ 1994.
وبحلول الساعة 0632 بتوقيت غرينتش ارتفع السعر الفوري للذهب نصفا بالمئة إلى 1216.15 دولار للأوقية (الأونصة). وسجل الذهب أعلى مستوى للجلسة عندما بلغ 1218.45 دولار ليقترب من ذروته في ثلاثة أسابيع 1219.40 دولار المسجلة في 26 مارس آذار. وارتفعت عقود الذهب الأمريكية تسليم حزيران 1.3 بالمئة إلى 1216.80 دولار للأوقية. وصعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 17.07 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 1.2 بالمئة إلى 1168.50 دولار وارتفع البلاديوم 1.8 بالمئة إلى 753.96 دولار للأوقية.
 
 
النفط يتجاوز 56 دولارا بعد رفع السعودية أسعار مبيعات الخام لآسيا
بغداد – طريق الشعب
ارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط أكثر من دولار للبرميل، امس الاثنين، بعد أن رفعت السعودية أسعار مبيعات النفط الخام لآسيا لشهر ثان مما يشير إلى تحسن الطلب في المنطقة.
واستعاد خام برنت توازنه بعد هبوطه خمسة بالمئة يوم الخميس عندما تم التوصل بشكل نهائي لاتفاق نووي مبدئي بين القوى العالمية وإيران. وقد تدخل كميات أكبر من النفط الإيراني إلى الأسواق العالمية إذا تلا ذلك اتفاق شامل بحلول حزيران.
ولكن محللين حذروا من أن زيادة الصادرات قد تستغرق أشهرا ومن المرجح ألا تحدث قبل 2016.
وبلغ سعر خام برنت تسليم أيار مستوى مرتفعا مسجلا 56.06 دولار للبرميل وارتفع 70 سنتا عن مستواه يوم الخميس إلى 55.65 دولار بحلول الساعة 0347 بتوقيت غرينتش.
وارتفع سعر الخام الأمريكي تسليم أيار 87 سنتا إلى 50.01 دولار للبرميل بعد وصوله في وقت سابق إلى 50.35 دولار.
ولم تكن هناك تسوية للتعاقدات الآجلة سواء لخام برنت أو الخام الأمريكي يوم الجمعة. وكانت الأسواق مغلقة بمناسبة عطلة عيد القيامة.
 
 
الاتصالات تستعد لإطلاق الرخصة الرابعة للنقال
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الاتصالات، امس الاثنين، عن موافقة الحكومة والبرلمان على إطلاق الرخصة الرابعة للهاتف النقال، وفيما بينت أن الرخصة ستكون للشركة الوطنية للهاتف النقال المرتبطة بالوزارة، أكدت أن هيئة الاتصالات ستتعامل مع الشركة مثل باقي شركات الهاتف النقال في العراق ضماناً لـ"العدالة" في المنافسة والأرباح. وقال الوكيل الأقدم للوزارة أمير البياتي لوكالة "المدى برس"، إن "ملف إطلاق الرخصة الرابعة التي بموجبها ستتأسس الشركة الوطنية للهاتف النقال، قد تمت الموافقة عليه من قبل هيئة رأي الوزارة، على أن تتبناه الدولة"، مشير?ً إلى أن "كلاً من مجلس الوزراء ولجنة الخدمات في مجلس النواب قد وافقا عليه أيضاً".
وأضاف البياتي، أن "الخلاف الذي حدث بشأن الشركة الوطنية للهاتف النقال، يتعلق بآلية تأسيسها وعلاقتها مع هيئة الإعلام والاتصالات"، مبيناً أن "الوزارة توجهت للبرلمان لان الهيئة تابعة له، حيث وافق غالبية أعضاء لجنة الخدمات، وبذلك تكون الرخصة في طور الإعداد".
وأوضح الوكيل الأقدم للوزارة، أن "الشركة الوطنية للهاتف النقال ستكون مستقلة ومرتبطة بوزارة الاتصالات"، لافتاً إلى أن "الوزارة شكلت لجنة بدأت بالتحضير لتأسيس الشركة".
وبشأن سبب استقلال الشركة، ذكر البياتي، أن "هيئة الإعلام والاتصالات، اعترضت على تأسيس الشركة على وفق البنى التحتية للوزارة، لأن ذلك سيخلق منافسة غير عادلة مع شركات الهاتف النقال الخاصة العاملة في العراق التي لا تمتلك بنى تحتية، لذلك لا يمكن الانحياز إلى شركة حكومية على حساب الخاصة".
وتابع الوكيل، أن "الوزارة اقترحت تأسيس شركة وطنية مستقلة مرتبطة بها يتم التعامل معها من قبل هيئة الإعلام والاتصالات أسوة بالشركات الخاصة ضماناً للعدالة في المنافسة والأرباح"، مبيناً أن "الهيئة وافقت على هذا المقترح".
وتعمل ثلاث شركات للهاتف النقال في العراق حالياً، (زين العراق، آسيا سيل وكورك تيليكوم). بخدمات الجيل الثالث (جي 3) منذ بداية العام الحالي، وكانت تعمل بالجيل الثاني منذ انطلاق عملها في العراق منذ عام 2004، حتى نهاية عام 2014.
 
تقرير...
 
عمان توقعت تصدير 2000 طن يوميا الى بغداد
العراق يفتح أسواقه أمام المحاصيل الزراعية الاردنية 
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الزراعة الأردني، عاكف الزعبي، أن جهود حكومته أثمرت فتح الاسواق العراقية امام المنتجات الزراعية الاردنية، اعتبارا من امس الاول الاحد، موجها شكره للحكومة العراقية وآملاً ان يستمر التعاون.
وأشار الوزير الزعبي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان قرار فتح السوق العراقية أدى الى ارتياح عام لدى أوساط المزارعين والمصدرين والناقلين الاردنيين، نتيجة الظروف الصعبة التي مرت عليهم خلال الأيام الماضية، الأمر الذي أدى الى انخفاض الأسعار وزيادة العرض.
ونوه الى ان فتح الاسواق العراقية سيعمل على تحسن اسعار الخضار التي شهدت انخفاضا ملموسا خلال الأسابيع الماضية.
ووجه الزعبي شكره للحكومة العراقية على التعاون البيني، آملا ان تستمر عملية فتح السوق العراقية امام المنتوجات الاردنية بما يخدم الطرفين الشقيقين.
بدوره، أكد نقيب مصدري الخضار والفواكه، سعدي ابو حماد، ان وزارة الزراعة أبلغتهم بمنح الحكومة العراقية التراخيص والاذونات الخاصة بتصدير الخضار الى الاسواق العراقية.
واضاف ان التراخيص تشمل في مقدمة الخضار مادة الطماطم والباذنجان والبطاطا والخيار، مؤكدا ان المصدرين جاهزون لتأمين كافة الكميات التي يطلبها السوق العراقي.
واعتبر ابو حماد ان فتح باب تصدير الخضار الى العراق سيخفف من حجم الخسائر الكبيرة التي أصيب بها المزارعون نتيجة تكدس الخضار في الاسواق المحلية، لافتا الى ان حجم المنتوجات الزراعية في الاسواق المحلية خلال الفترة الماضي بلغت 300 بالمئة.
ورجح ابو حماد تصدير من 50-60 برادا محملا بالخضار يوميا الى العراق، وبما يتراوح بين 1500 -2000 طن يوميا من مختلف أصناف الخضار.
واوضح ابو حماد ان الصادرات الاردنية من الخضار يتم شحنها عبر برادات عراقية، حيث تتمكن تلك البرادات من دخول العراق بيسر وسهولة، لافتا الى انه اذا حصل نقص في تلك البرادات يتم التحميل في البرادات الاردنية وتنزيل الحمولة على المنطقة الحدودية بين الاردن والعراق ونقلها الى الداخل العراقي عبر البرادات العراقية.
وأكد ان البرادات والسواقين الاردنيين ممنوع عليهم دخول العراق بعد قرار وزير الداخلية حسين المجالي حفاظا على ارواحهم وممتلكاتهم.
ويشار الى ان الحكومة العراقية كانت أعادت 75 شاحنة أردنية محملة بالخضار والفواكه من حدودها السبت الماضي ما أدى الى تلف جميع محتوياتها .
ودفع القرار العراقي الجديد الى تشجيع حركة التصدير للخضراوات والفواكه الأردنية الى العراق، وبالتالي زيادة حركة الشاحنات والنقل الى هناك، الامر الذي ادى إلى تخفيض الرسوم من 2000 دولار، إلى 700 دولار، على كل شاحنة، كانت تدفع كرسوم على الحدود العراقية.
وتتجاوز صادرات الأردن من الخضار والفواكه للعراق حاليا نسبة 50 بالمئة من مجمل الصادرات الأردنية لهذا البلد.

ص8

ص8
 
اسباب ضعف الطلبة في قواعد اللغة العربية
 
ان قواعد اللغة العربية من العلوم الصعبة التي ينوء كاهل الشباب بحملها ولعل السبب في هذا هو كثرة التفريعات والتعليلات والخلافات بين نحاة البصرة والكوفة والمسائل الافتراضية التي لا تمت للواقع اللغوي بصلة، ونقرأ عن الجاحظ منذ عدة قرون مقولته الشهيرة "ان النحو العربي لا ينبغي ان نشغل قلب الصبي به" فالاولى ان ننمي هذه الملكة لا ان نغرق الدارس في قواعد محددة يعز عليه تطبيقها في حياته او الشعور بجدوى من ورائها، وان حل هذه المشكلة لا يكمن في زيادة ساعاته او كثافة مادته او كثرة تدريباته، فهذا كله ترقيع لثوب قديم .. وعلاج جزئي اقرب الى المسكنات منه الى العلاج الكامل الذي يستأصل الداء من جذوره ويعالج المشكلة من اساسها..
ولغرض الوقوف على هذه المشكلة الموجودة في مدارسنا، كان لصفحة «تربية وتعليم» جولة لاستطلاع آراء معلمي ومدرسي اللغة العربية، حيث اجرت هذا الحوار:
* ايفان حسين علي مدرسة لغة عربية تقول: ان قواعد اللغة العربية وسيلة لاغاية, والهدف منها تقويم اللسان عند الكلام وتقويم اليد عند الكتابة، ليكون ما يقال وما يقرأ وما يكتب جاريا على مثال العربية الفصيحة, اذ لا بد لنا من توظيف هذه المعرفة في وجوه استعمالنا للغة وذلك بأن نجعلها اداة في تقويم ما نكتب, حين نكتب ووسيلة لنا في تصحيح ما نقرأ حين نقرأ وان تجيء قراءتنا مستقيمة على وفق هذه القواعد, وتكون القواعد دليلا لنا في كشف الاخطاء, والموجود في المدارس هو عكس ذلك بسبب طرق التأليف.
* ويضيف سيف عبد الجبار محمود «معلم متقاعد» ان هناك طريقة في الكتب المؤلفة تقوم على البدء بذكر القاعدة وتوضيحها ببعض الامثلة المحددة المباشرة وهي طريقة تساعد على الالمام بقواعد اللغة الماما شاملا مباشرا, ولكنها كانت تقريرية تلقى الى المتعلم القاء فهي اشبه بالتلقين, حيث كانت قاصرة عن اتاحة فرصة كافية للتدريب على تطبيق القواعد وتوظيفها وهذه الطريقة ادت الى ما يشبه الانفصام بين المعرفة النظرية بالقواعد والقدرة التلقائية على تطبيقها, ولعلها كانت علة ما ينسب الى بعض علماء النحو من انهم يعرفون القواعد ولكنهم لا يحسنون التعبير بالعربية, وقد يقعون في كثير من الخطأ اذا هم قرأوا بها او كتبوا.
* ويؤكد خلدون عبد الرسول "معلم": ان هناك طريقة يستخدمها المعلمون او المدرسون  في تدريس قواعد اللغة العربية وهي الطريقة الاستقرائية حيث تبدأ بالامثلة ثم استخراج القاعدة بأستقراء هذه الامثلة وملاحظة الظاهرة المطردة المقصودة حيث هيأت للطالب دورا في استخراج القواعد وتمثلها وهي خطوة تربوية متقدمة, لكن هذه الطريقة تقوم على امثلة محدودة مصنوعة مفصلة لأستخراج القاعدة وتجريدها يعني ان الطالب اذا اراد ان يستخرج القاعدة ويوظفها في نص طبيعي كامل تعثر واختلط عليه الامر.
* سميرة حسن كاظم « مدرسة متقاعدة « يستعمل المعلمون او المدرسون في مدارسنا (طريقة النص) والتي تقوم على تعليم القواعد من خلال النصوص, حيث يورد المعلم � المدرس نصاً طبيعياً تعرض فيه القواعد وينتهي بمناقشته وتحليله واستخراج الجمل المقصودة ولكن هذه الطريقة لم تكن كافية, اذ نادرا ما كان يتهيأ للنص الواحد ان يستوعب كل القواعد المرادة لذلك يلجأ المعلمون والمدرسون الى الاكثار من النصوص فيتشعب القول ويطول الدرس او تقدم امثلة اضافية تصبح بعدها المعالجة غير منسجمة.
* علي جلال محمود « مدرس» قال: كثيرا ما يحفظ الطلبة قواعد اللغة العربية من دون فهمها, اضافة الى عدم معرفة اغلب المعلمين والمدرسين للاهداف العامة لتعلم قواعد اللغة العربية مع ضعف الاهتمام بالامثلة الواقعية (الحسية) للمواضيع النحوية يصاحبها ضعف رغبة  التلاميذ في تعلم قواعد اللغة العربية بأعتبارها موضوعا جافا يخلو من التشويق.
* وتعزو احلام محسن سلطان  « اعلامية « السبب في ضعف الطلبة بمادة قواعد اللغة العربية الى حفظ القاعدة النحوية بالتلقين مع ضعف المام المعلم او المدرس بطرائق تدريس قواعد اللغة العربية الحديثة والمتطورة كما يلاحظ في اغلب المدراس اهمال عملية المناقشة داخل الصف.
*ويرى سعد حاتم صكر"معلم" ان هناك اسباب وراء ضعف الطلبة في قواعد اللغة العربية منها: عدم توفر الوسائل التعليمية التي تلخص القاعدة. عدم اشراك الطلبة في حل التمارين على السبورة وانما يلجأ المدرس او المعلم الى حلها على وجه السرعة او الطلب منهم شراء ملزمة قواعد اللغة العربية لأستنساخ حل التمارين واغلب هذه الملازم غير صحيحة الحل لذلك يتحتم على وزارة التربية بغلق مكاتب (الطابعي) و (الشمس) الموجودة في بغداد وفي سوق السراي وباب المعظم لأني اشبهها بالتاجر الذي يستورد بضاعة فاسدة منتهية الصلاحية ويطرحها في السوق وتسبب ضررا صحيا كبيرا للمواطنين, فأن هذه الملازم فيها من الاخطاء الفادحة حتى في حل تمارين الكتاب, اضافة الى ان الطالب عزف عن قراءة واصطحاب الكتاب الى المدرسة.
* نسرين كامل عجيل  «مدرسة» قالت: ان اغلب المعلمين والمدرسين يغفل الواجب البيتي, لأن قواعد اللغة العربية سهلة الحفظ سريعة النسيان, فاذا لم يذهب الطالب الى البيت ويقرأ الموضوع ويحل التمارين فأن الموضوع في قائمة النسيان, اضافة الى ضعف قدرة الطلاب على تكوين جمل مفيدة بسبب الضعف اللغوي المتولد من الابتدائية صعودا الى المتوسطة والاعدادية وعدم توفر دليل لتعلم قواعد اللغة العربية كما ان اغلب المعلمين والمدرسين يبتعد عن التدرج في عرض مادة النحو, لذلك على المعلمين والمدرسين عرض مادة القواعد بصورة تجعلها ترتبط بحياة الطلبة وخبراتهم السابقة وتنمية الشعور لديهم بانها مادة ذات فائدة كبيرة في حياتهم كذلك معالجة ضعف الرغبة في التعلم الذي يسبب في اخفاق الطالب في تعلم اي مادة ومنها قواعد اللغة العربية اضافة الى ضعف الطلبة في الخط والاملاء وهذه حالة شائعة لدى اغلب طلبتنا من مختلف المستويات «ابتدائية, متوسطة, اعدادية «.
* جاسم محمود حسين"مدرس متقاعد" قال: بعض المواد الموجودة في كتب قواعد اللغة العربية صعبة وتحتاج الى تبسيط او حذف لان الطلبة يعدونها شيئا غريبا لاصلة بينه وبين عقله وشعوره وعواطفه لذلك لا بد من استخدام طرائق تدريس ملائمة لطبيعة هذه المادة وناجحة لتوصيل المادة الى اذهان الطلبة وحثهم على زيادة التدرب والمران وفهم المادة والابتعاد عن حفظ القاعدة النحوية بالتلقين او بصورة الية كما يجهل اغلب المعلمين والمدرسين الطرائق الحديثة في التدريس.
اخيرا نقول: تعد اللغة وقواعدها اساس كل حضارة اذ بها تبنى هذه الحضارة وتنقل بواسطتها كل المعارف والاختراعات لأنها وسيلة التفاهم والتخاطب، سيما ان اللغة العربية احدى اللغات الحية في العالم.
 
 
............
ضرورة تلبية مطالب المعلمين المشروعة
 
عندما نتحدث عن التربية والتعليم، يتضح الدور المهم والخطير للمعلم، نظرا للمركز الاساسي والمهم الذي يحتله ويتصدره في العملية التربوية والتعليمية باعتباره حجر الزاوية في اي اصلاح او تطوير تربوي.
وفي ظل التطورات العلمية والتكنولوجية والانفجار المعرفي لم يعد يكفي ان يتقن المعلم المادة العلمية وان يلقنها للمتعلمين، بل عليه ان يكون قادرا على تجديد معلوماته باستمرار ومتابعة المستجدات العلمية والمهنية وان يكون منفتحا على المعرفة العلمية وعلى المجتمع العالمي.
ولا يتأتى ذلك الا بتوفير الامكانات المادية والمعنوية له، مثلا تسهيل السفر وتخفيض بطاقات الذهاب والاياب للاطلاع على منجزات العلم الحديث وتسهيل استلام القروض المالية الميسرة والسلف وتخفيض الفوائد عنها. اي لا بد من تحسين الظروف الاقتصادية للمعلمين، برفع رواتبهم الاساسية وتحسين وتطبيق سلم الرواتب ودفع المستحقات المتأخرة لهم وتحسين ظروفهم الاجتماعية والمعنوية والمهنية بمنح الاحترام الاجتماعي لهم واعتبار مهنتهم مهنة مرموقة وتوفير الظروف التي ترفع قيمة الذات المهنية لديهم.
كذلك تحسين ظروف عملهم المدرسي بتطوير الامكانات التعليمية للبيئة المدرسية بمختلف عناصرها وايجاد دوافع للنمو المهني لديهم، بحيث يتحمسون للعمل وتصبح مهنة التعليم منافسة للمهن الاخرى.
 كذلك توفير السكن الملائم لهم بأسعار مناسبة وتوزيع الاراضي للمعلمين اسوة بالصحفيين والقضاة، وانشاء مسشتفى خاص بالاسرة التعليمية لعلاجهم ومساعدة المعلمين المرضى في السفر الى الخارج لتلقي العلاج اللازم وانشاء صندوق في وزارة التربية لمساعدة المعلمين في حالات المرض والعوز.
 ويقع على نقابة المعلمين الدور الاكبر في المطالبة بحقوق المعلمين المشروعة الى جانب تفعيل دورها المطلبي بالضغط على الجهات المسؤولة.
واخيرا نقول اننا اذا ابقينا المعلم يعاني من وضع معيشي ضعيف وتقلقه ضغوط اقتصادية فهل يمكن ان تستمر وجوه الاصلاح؟ الاجابة كلا، لان المعلم هو حجر الزاوية في البناء التعليمي كله.
 
المحرر
 
 
...............
 زيارات المسؤولين في وزارة التربية حاجة ملحة
 
 
سلوان السعدي
اغلب المسؤولين في وزارة التربية اعتادوا على ادارة مكونات وهياكل الوزارة من داخل دوائرهم بتوقيع البريد والتهميش عليه، فلم نر مسؤولاً تربوياً خرج من دائرته وزار مدرسة واطلع عليها عن كثب، او التقى بالعاملين في وزارة التربية من معلمين ومدرسين وتفقد احتياجاتهم مباشرةً، وهذه الطبيعة اتبعها اغلب المسؤولين في وزارة التربية.
المطلوب من هؤلاء المسؤولين القيام بزيارات ميدانية للمدارس والدوائر التابعة للوزارة والوقوف على المشاكل التي تعيق عملها. فوزارة التربية فيها الكثير من المشاكل التي تتطلب جهوداً استثنائية لحلها مثل الابنية المدرسية المتهالكة الى مدارس الطين، والشواغر في عدد من الاختصاصات واكتظاظ الصفوف بأعداد كبيرة من الطلبة والدوام الثلاثي والثنائي، ونقص الاثاث في بعض المدارس وخلو المدارس المسائية من المدرسين، وعدم صرف اجور المحاضرات وانعدام المختبرات المدرسية، وخلوها من الاجهزة والمعدات وتآكل اسطح البنايات المدرسية التي اصبحت اماكن لحفظ الاثاث التالف كالرحلات المدرسية، مما سبب تخسفات في سطوح الابنية تكلف الدولة ملايين الدنانير.
هذا كله وهرم الوزارة منشغل بالايفادات والزيارات الخارجية او الجلوس في المكاتب لانجاز امور ادارية، حيث لم نسمع ان مسؤولا كبيراً في الوزارة زار تلك المحافظة او غيرها واطلع على احوال العملية التعليمية ووقف على مشاكل الطلبة  واحوال المدرسين والمعلمين. ان الكثير من المشاكل لا يتم تشخيصها الا من خلال الزيارات الميدانية والمفاجئة للمدارس والمديريات، حتى مدراء التربية حذوا حذو المسؤولين في الوزارة، حيث جلسوا في مكاتبهم واكتفوا بزيارات المشرفين التربويين التي لا تسمن ولا تغني من جوع، وانما هي زيارات للمجاملة واضاعة الوقت، لا المحاسبة والاصلاح والنقد البنّاء والوقوف على الخلل في العملية التربوية واصلاحها.
 ان المسؤولين في وزارة التربية مطالبون بزيارات ميدانية لكل مدارس العراق والوقوف على احتياجاتهما والخروج من مكاتبهم والابتعاد عن العمل الاداري الروتيني.
اننا بحاجة الى ثورة في التعليم واجراء تغييرات جذرية في مفاصل العملية التربوية واجراء تغيير في نظم الامتحانات ومعالجة الوهن والضعف في كثير من التعليمات الادارية السابقة.
ان وزير التربية الجديد مدعو الى القيام بزيارات ميدانية والاطلاع بنفسه على واقع المدارس في المناطق الشعبية وفي المحافظات وايجاد الحلول اللازمة للكثير من المشاكل والمعوقات.
 
 
 
................
تعزية
 
تعزي صفحة "تربية وتعليم" الزميل والرفيق احمد غايب العزاوي بوفاة شقيقه محمود غايب العزاوي في السويد، اثر مرض ألم به. علما أن الفقيد محمود كان من الناشطين في اتحاد الطلبة العام واعتقل في شباط عام 1963 لانتمائه للحزب الشيوعي العراقي، وظل وفيا لمبادئ الحزب حتى وفاته.
 للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
 
............
لماذا يعزف الطلبة عن الالتحاق بمعاهد المعلمين؟
 
غسان مالك سهر
بالرغم من التوسع الكمي الهائل في التعليم ما زال الكثير من الطلبة يعزف عن الالتحاق بمعاهد المعلمين او كليات المعلمين، وان اسباب هذا الامر ظاهرة وواضحة، ومن اهمها المشقة التي يعانيها المعلم في حياته المهنية، اضافة الى تدني راتبه الشهري وحوافزه بالمقارنة مع المهن الاخرى، وربما يقول قائل: ان الدولة رفعت المستوى المعيشي للمعلمين والمدرسين اضعافاً مضاعفة على ما في زمن النظام السابق الكلام صحيح، ولكن المعلم لم تقدم له خدمات اخرى كالضمان الصحي والسكن الملائم، ولو افترضنا ان راتب المعلم مليون دينار شهريا وليس لديه دار يسكن فيها فيضطر الى ان يستأجر بيتاً بـ 500 الف دينار، كم بقي له؟ بقي 500 الف دينار فكيف يقوم بتوزيعها خلال الشهر من بين الاحتياجات والنفقات في ظل ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة اضافة الى قلة الفرص المتاحة للنمو المهني والمشاركة والتأثير في الامور المتعلقة بالمسائل المهنية الاخرى ووقوف بعض الامور والانظمة عثرة امام مبادرات المعلم وتجديداته ما يؤدي الى انخفاض مكانته الاجتماعية ويصبح عنصرا ضعيف التأثير في المجتمع يرافقها النظرة التقليدية التي ينظرها المجتمع الى المعلم، بل نظرة المعلم الى نفسه على انه اقل شأنا من غيره من اصحاب المهن الاخرى، مع قلة اثارة مهنة التعليم لطموحات الشباب ورغباتهم في الصعود الاجتماعي والمالي واحساس الشباب بما يتحمله المعلم من ارهاق شديد ومعاناة مع الطلبة نتيجة العمل مع جماعات كبيرة من المراهقين والاطفال يصاحبها المستويات المتباينة في مهنة التعليم من حيث التأهيل العلمي والتربوي والممارسة وغير ذلك مما يتوافر لغير المعلمين من اصحاب المهن الاخرى مع قلة توافر الخدمات الاجتماعية والسكنية والصحية والعلمية والثقافية، كذلك الرواتب والمكافآت والتعويضات بعكس غيرهم من اصحاب المهن الاخرى، سفرات، ايفادات، لذلك نجد المعلمين يبدأون عملهم بكل حماس ثم يفقدون الرغبة فيه بسبب الراتب وظروف العمل غير الجذابة، فيقل حماسهم واندفاعهم المبدئي في اداء رسالتهم التربوية والتعليمية لذلك يصابون بالامراض نتيجة الضغط عليهم مع ان هناك اجماعا على ان المعلم هو اهم عنصر في العملية التعليمية ومهما تطورت الوسائل وتقدمت التكنولوجيا فلن يتم التعليم الا بمعلم، فهو الاساس في العملية التعليمية والتربوية.
 
..............
الى وزارة التربية
 
 
اكوام الرحلات التالفة فوق سطوح المدارس
 
عندما تمر على ايَّ مدرسة ابتدائية او متوسطة او اعدادية تلاحظ ان الكثير من رحلاتها التالفة (هياكل) موجودة فوق سطوح المدارس، لان مديريات التربية لا تستلم هذه الهياكل وتشطبها من الذمة كونها مالاً عاماً ينطبق عليه قانون خاص، ولا تستطيع المدارس   بيعها لانها مسجلة في الذمة، وهذه الهياكل عرضت سطوح المدارس الى اضرار كبيرة كلفت الوزارة ملايين الدنانير  لاصلاحها نتيجة تلف (الماستك) ونفاذ الماء الى داخل السطوح.
دعوة الى الاشراف التربوي لزيارة العديد من المدارس للاطلاع على هذا الواقع المزري، ودعوة الى وزارة التربية لتخويل المديريات العامة للتربية يبيع هذه الهياكل في المزاد العام للتخلص منها او اعادتها الى معمل الرحلات المدرسية.
 
 الى المديرية العامة للتعليم المسائي والاهلي رياض الاطفال تصرف 150 الف دينار راتباً للمعلم
 
تدفع رياض الاطفال راتباً شهرياً للمعلم او المعلمة بين 125-150 الف دينار شهرياً في حين ان ادارة الروضة تحصل على مبالغ ربحية طائلة وذلك نتيجة لعدم متابعة المديرية العامة للتعليم المسائي والاهلي لقوائم رواتب المعلمين فيها او لتواطؤ المشرفين الزائرين مع ادارة الروضة، دعوة للمديرية الى تدقيق القوائم والاستفسار من المعلمين، وغلق هذه الروضات التي تدفع مبالغ ضئيلة للمعلمين والعاملين لما فيه من ضرر على العملية التربوية والتعليمية والزيارة والتدقيق اكبر برهان!
 
ضرورة تحديث العمل الاشرافي والاختصاصي وتفعيل دوره
 
من اجل تطوير العمل الاشرافي واخراجه من الرتابة والروتين والزيارات غير النافعة، لا بد من تحديث العمل الاشرافي والاختصاصي وتفعيل دوره في المؤسسات التربوية والتعليمية بما يكفل مواكبة التغيرات السريعة الناجمة عن الثورتين العلمية والتكنولوجية (الانفجار المعرفي) واستيعاب هذه التغيرات الجديدة في المجتمع سواء من حيث الاهداف والمهام والاساليب والهياكل التنظيمية والمتابعة والتقويم..
متى يتحقق ذلك يا وزارة التربية؟
 
"درهم وقاية خير من قنطار علاج"
 
في اعداد جيل صالح في المدرسة بحيث يكون مواطناً صالحاً يعمل لخيره وخير امته، ترانا نلقي باللوم في ذلك كله على الطالب ونحله المسؤولية في الوقت الذي يكون هو فيه لبنة في ايدينا نعمل على اعدادها وتشكيلها، بل وقولبتها ضمن فلسفتنا التربوية التي نتبناها ووفق الاهداف التربوية التي نسعى لبلوغها من خلال المدرسة والمعلم والبيئة المدرسية، لاننا نعتقد ان الطالب هو المخطئ دائماً وان كان على حق وكثيرا  ما نستهين بقدراته او نحمله ما لا يطيق من خلال الواجبات البيتية والامتحانات الكثيرة والمعقدة وننسى مهمتنا الاساسية والرئيسة وهي حل المشاكل واصلاح المعوج منها والحيلولة دون وقوعها إن  امكن بفعل عامل الوقاية وذلك نتيجة القصور في توجيه الطالب وحل المشاكل السلوكية والدراسية بدل التركيز على  التلقين والحفظ الزائد، وللخطأ الذي يشارك فيه الجميع في التوجيه والنقص في الاعداد والخطأ في اسلوب التعامل، وكثيرا ما يركز المعلم على معاقبة الطالب وايقاع القصاص والعصا لمن عصا.
دعوة الى وزارة التربية لفتح دورات تربوية مكثفة للمعلمين لدراسة الاساليب الحديثة في التعامل مع الطلبة وحل مشاكلهم.
 
ضرورة تغيير مدير المدرسة كل خمس سنوات
 
هناك حاجة ماسة الى تغيير مدير المدرسة كل خمس سنوات، وهذا معمول به في اغلب الدول المتقدمة خشية من الفساد المالي والاداري لان بقاء مدير المدرسة في منصبه طيلة هذه الفترة يساعد على الفساد، لذا يتطلب تغيير المدير ونقله الى مدرسة اخرى داخل المنطقة الجغرافية وذلك لاحداث تغيير في ادارات المدارس واعضاء الادارات الفاشلة والمتقاعسة عن العمل الاداري، وهنا يلعب الاشراف الاداري والتربوي دوراً مهماً في تشخيص الادارات الضعيفة والمتسيبة، لان هناك الكثير من المجاملات بين المشرفين ومديري المدارس.
 دعوة الى وزارة التربية للاخذ بهذا المقترح ودراسته لغرض الارتقاء بالعملية التربوية.
 
ضرورة انهاء ارتباط الاشراف التربوي بالمديريات وربطها بالوزارة
 
اقترح انهاء ارتباط مديريات الاشراف التربوي في المديريات العامة للتربية في كل المحافظات وجعل ارتباطها بالوزارة وجعلها مديرية عامة مستقلة ماليا وادارياً في وزارة التربية وذلك لتطوير عملها ورفع الضغوط عنها وعن قراراتها من قبل مدراء التربية، اذ كثيراً ما يتدخل    مدراء التربية ومعاونوهم بالضغط على الاشراف التربوي التابع للمديرية بغلق واخفاء الكثير من المجالس التحقيقية والخروقات في العملية التربوية بدافع الوساطة والتوصية والضغوط الاخرى، اما اذا كانت مستقلة فتكون بعيدة نوعاً ما عن هذه الضغوط.
 دعوة الى اصحاب القرار في الوزارة لدراسة هذا المقترح والعمل به.
 
سنان الشيخ
 
ص11

بيكيه.. الرجل الذي أوفى بوعده
 
وكالات
واصل جيرارد بيكيه مدافع برشلونة تقديم الأداء القوي خلال عام 2015 مع فريقه.صحيفة موندو ديبورتيفو الكاتلونية وصفت المدافع بقولها: "بيكيه يفي بوعده، لقد تحدث عن عودته إلى قمة مستواه، والآن هو يفعل ذلك".وأضافت الصحيفة: "كان يوم أمس في مواجهة سلتا فيجو نجماً في الدفاع، حمى المرمى في أكثر من موقف، وكان حاسماً للفوز".الإشادة الكبيرة بجيرارد بيكيه تواصلت، خصوصاً أن اللاعب قام بردة فعل ممتازة للغاية بعد هبوط مستواه مطلع الموسم والذي جعله يتعرض لعقوبات بجلوسه احتياطيا.
 

..................................
اليوم في افتتاح الجولة السابعة من دوري الكرة
النفط يحل ضيفاً على نظيره دهوك في لقاء رد الاعتبار
 
 
عمار فاروق عبدول
ضمن افتتاح مباريات الجولة السابعة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، تقام عصر اليوم، الثلاثاء، مباراة واحدة في افتتاح الجولة في شمالي العراق تجمع فريق دهوك بنظيره القادم من بغداد النفط، يذكر بأن لقاء الذهاب بينهما انتهى بفوز صقور جبال الشمال بهدفين دون رد سجلهما اللاعب علي سعد الذي انتقل الى فريق الزوراء الآن والمحترف الكاميروني انيست ايينغا.
فريق دهوك بقيادة المدرب حازم صالح يسعى بلقاء اليوم لتكرار نتيجة مباراة الذهاب وتحقيق العلامة الكاملة من اجل التقدم في لائحة ترتيب المجموعة الأولى، دهوك الشمالي قادم من تعادل ايجابي بهدف لمثله في الجولة الماضي أمام نظيره  نفط ميسان في المباراة التي جمعت الطرفين على ملعب الأول، صقور الجبال يحتلون الترتيب الرابع في المجموعة برصيد (17) نقطة حصل عليها من خلال خوضه (12) مباراة استطاع أن يتغلب بها بأربع مباريات وتعادل في خمسة لقاءات وتلقى الخسارة في ثلاث مواجهات، سجل لاعبو دهوك (14) هدفاً واستقبلت شباكهم مثلها.
فريق النفط الساعي الى تصحيح المسار يسعى اليوم الى العودة للديار بفوز ثمين على أصحاب الأرض والجمهور والفريق العنيد على أرضه دهوك، إضافة إلى أن النفط يبحث اليوم عن رد الاعتبار لصقور الجبال بعد أن خسر منه ذهابا بهدفين نظيفين في المباراة التي أقيمت على ملعب النفط، الفريق النفطي قادم هو الآخر من تعادل ايجابي بهدف لمثله مع نظيره الحدود ومنتشي قبلها بفوز كبير على فريق الطلبة بثلاثية، اذ أن لاعبي النفط يسعون بلقاء دهوك لتأكيد صحوتهم وعودتهم لتصحيح المسار وتحسين النتائج تحت قيادة المدرب ثائر جسام، فالفريق الآن يقف سابعا برصيد (14) نقطة فقد لعب (13) مباراة فاز بها ثلاثة لقاءات وتعادل بخمس مواجهات وتلقى الخسارة بمثلها، سجل لاعبو النفط (12) هدفا واستقبلت شباكهم (16)هدفا .
وفي مباريات الجولة السادسة استطاع فريق الزوراء من الحفاظ على صدارة المجموعة الأولى عندما تغلب على فريق كربلاء بهدف وحيد سجله اللاعب المحترف المصري مصطفى جلال عند الدقيقة (78) من المباراة بعد أن تلقى الكرة من رأسية اللاعب محمد سعد ليسكنها الشباك الكربلائية، وذلك في اللقاء الذي جمع الطرفين على ارض ملعب الشعب يوم أول أمس، الأحد، بهذه النتيجة تصدر الفريق الزورائي المجموعة الأولى برصيد (29) نقطة، فيما وقف فريق كربلاء عند الترتيب الثامن برصيد (17) نقطة.
 
.........................
 
الأولمبية الدولية توافق على دخول 7 رياضيين عراقيين في برنامج التضامن
 
وكالات
تلقت اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية شهادات المشاركة لسبعة رياضيين عراقيين تمت الموافقة عليهم من قبل اللجنة الأولمبية الدولية للانخراط في برنامج التضامن الاولمبي المتضمن تدريب الرياضيين بالمراكز التدريبية التابعة للاتحادات الدولية وباتفاق مع اللجنة الأولمبية الدولية تحضيرا للبطولات التأهيلية لدورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو البرازيل 2016.
وقال الأمين العام للجنة الأولمبية عادل فاضل، إن «الأولمبية تلقت شهادات المشاركة لسبعة لاعبين وهم جعفر عبد الرضا واحمد وميض وكرار كاظم من اتحاد الملاكمة ومصطفى كاظم ومصطفى عطوان وحسين ثامر من العاب القوى ورند سعد من اتحاد القوس والسهم»، مبينا أن «هؤلاء الرياضيين سيدخلون في إعداد طويل الأمد في المراكز التدريبية كل حسب لعبته وذلك من خلال التنسيق مع الاتحادات الدولية المعنية بكل فعالية رياضية».
وأضاف أن «المنح التدريبية تعد من ضمن برنامج التضامن الأولمبي في اللجنة الأولمبية الدولية إذ يتم إرسال رياضيي اللجان الأولمبية الوطنية من مختلف أنحاء العالم إلى المراكز التدريبية لغرض إعدادهم ومشاركتهم في التصفيات التأهيلية لدورة الالعاب الاولمبية في البرازيل العام المقبل اذ يتم البدء بهذا البرنامج قبل سنة على الاقل من انطلاق الدورة الاولمبية وذلك لرفع كفاءة الرياضيين فنيا وهم يتدربون في مراكز متطورة جدا» .وبين ان منح « سبعة رياضيين عراقيين للمشاركة في تلك المعسكرات يعد انجازا كبيرا بحد ذاته لان جميع اللجان الاولمبية الوطنية في العالم لم تحظ الا بتواجد ثلاثة لاعبين فقط ولكن من خلال التحركات والاتصالات المكثفة مع المعنيين بالمنح التدريبية تمكنا والحمد لله من منح الفرصة لسبعة لاعبين لنا الثقة بهم وباتحاداتهم على تحمل المسؤولية الوطنية ولاستفادة من تلك المنح لتطوير قدراتهم وخطف البطاقات التأهيلية الى اولمبياد البرازيل 2016".
 

........................
 
أليجري : محمد صلاح الخطر الأكبر
على يوفنتوس

 
وكالات
أعرب ماسيميلانو أليجري المدير الفني ليوفنتوس عن قلقله الكبير من الإمكانيات والقدرات التي يتمتع بها المصري محمد صلاح نجم فيورينتينا،  قبل مواجهة الفريقين في إياب قبل نهائي كأس إيطاليا اليوم الثلاثاء.وقال أليجري في تصريحات عبر المؤتمر الصحفي الخاص باللقاء:" يجب أن نفرض رقابة لصيقة على صلاح، فهو سيشكل التهديد الأكبر على مرمانا".
وأضاف:" صلاح لاعب رائع، في الحقيقية "الفيولا" نجح في إبرام صفقة مدوية، علينا فقط ان نبذل قصارى جهدنا لتخطي هذه العقبة".
وتابع:" لقد تعاملنا مع المباراة الاولى بطريقة خاطئة، ولم نستطع التأقلم بعد هدف صلاح، فضلاً عن الأداء في الثمان دقائق الأولى من الشوط الثاني".وسقط يوفنتوس على ملعبه أمام فيورنتينا 1-2 ذهابا في الخامس من اذار الماضي، حيث سجل النجم المصري محمد صلاح ثنائية وضعت فيورنتينا على طريق التأهل للنهائي.
 
 
...................

أرسنال يتقدم بعرض للحصول على ليونيل ميسي الجديد
 
وكالات
أعلن نادي فيليز سارسفيلد الأرجنتيني لكرة القدم أن أرسنال الإنجليزي تقدم بعرض كبير لضم المهاجم الشاب ماكسي روميرو الملقب باسم �ليونيل ميسي الجديد�.وذكرت صحيفة �ديلي ستار� البريطانية أن أرسنال بات قريبا من الحصول على خدمات اللاعب البالغ من العمر 16 عاما مقابل 4.5 مليون جنيه إسترليني.ولم يحجز روميرو حتى الآن مكانا في التشكيل الأساسي للفريق الأول بالنادي الأرجنتيني ، لكن ذلك لم يوقف مساعي أرسنال لضمه إلى صفوفه.وقال راؤول جاميز رئيس نادي فيليز سارسفيلد �أرسنال تقدم بعرض كبير لضم ماكسي روميرو.
لا أريد التحدث الآن عن أرقام ، لكن العرض كبير�.ويعتزم أرسنال السماح لروميرو بالبقاء مع ناديه الحالي لمدة عامين آخرين من أجل المزيد من تطوره كلاعب ، وهو ما ادعى روميرو أنه بناء على طلبه.وقال روميرو �لا أعرف أية تفاصيل (عن الانتقال إلى أرسنال) ، فهذا الأمر يتعامل معه والدي وعائلتي. أود البقاء مع فيليز (سارسفيلد) ، قررت هذا من البداية�.
 
 
....................

احد أهم لاعبي العراق
"المايسترو" نشأت.. يغرد على الفيسبوك ويعتزل بعد سنوات من الانجازات
 
بغداد -طريق الشعب
أعلن نجم الكرة العراقية نشأت أكرم اعتزاله لعب كرة القدم نهائياً وتفرغه لأسرته ، معبراً عن شكره العميق لمن دربه وساعده ، مؤكداً على احترامه لمسيرته الرياضية الحافلة.
ووجه مايسترو الكرة العراقية اللاعب نشأت أكرم رسالة إلى الجماهير العراقية أعلن فيها قراره بإعتزاله لعب كرة القدم بشكل نهائي من أجل التفرغ لعائلته وحياته الخاصة ،  بعد وصوله إلى قناعة تامة بأن مشواره مع الساحرة المستديرة سيتوقف ، معرباً عن شكره لمن دربوه وعلموه وساندوه في مسيرته على مدى نحو 20 عاماً
 ولعب نشأت أكرم مع المنتخب الوطني العراقي 113 مباراة دولية ابتداء من 5 تشرين الاول  2001 وحتى 4 حزيران 2013، والتي خسرها العراق أمام منتخب سلطنة عُمان بهدف دون رد وذلك ضمن تصفيات كأس العالم ، بينما سجل 17 هدفاً
وكان المنتخب العراقي لكرة القدم، أخفق في (الـ27 من أيار2013)، في المباراة الودية التي جمعته، مع الفريق الليبيري، على أرض ملعب الشعب الدولي، حيث خسرها بهدف لصالح الضيوف من دون رد، بالرغم من أن الفريق الضيف لم يكن يمثل المنتخب الأول لبلده.
 
رسالة الاعتزال
 
وقال نشأت ، الذي يحلو للجمهور العراقي ان يطلق عليه ألقاب مثل الموسيقار ومايسترو خط الوسط العراقي،في رسالته الى الجمهور العراقي  " تحية لوطني وبلدي العراق وترابه الغالي ولكل من يدافع عنه ويقاتل من أجل أسمه وبقائه من أجل أن يعود العراق عزيزاً كريماً معافى ".
واضاف  " أصدقائي وإخوتي بعد إنتهاء مهمتي مع الشرطة وتحقيق الحلم الكبير بالحصول على الدوري بعد غياب دام لـ15عاماً، وما حصل في النادي الأخضر من ظروف منعتني الاستمرار في بيتي الجميل، فكان قرار المغادرة والبحث عن تحد جديد ومهمة أخرى نواصل بها خدمة الكرة العراقية فوقع الاختيار على أربيل لتمثيله بكأس الاتحاد الآسيوي".
وتابع : " جمهوري العزيز .. لقد اتخذت قراراً نهائياً باعتزال كرة القدم والتفرغ لعائلتي وحياتي الخاصة ، اليوم وصلت إلى قناعة تامة، بأن مشواري مع الساحرة المستديرة سيتوقف، بعد مسيرة طويلة حافلة بالإنجازات والانتصارات، ومليئة بمشاعر الحزن والفرح، لذلك فإنني أتقدم بالشكر والعرفان لكل من دربني وعلمني من مدربين وإداريين ولاعبين ومن وقف معي من إخوان وأصدقاء كانوا سنداً ودعما في أوقات الصعاب" .
كما قدم نشأت شكره لأسرته : "شكرا لأمي حبيبتي التي رعتني وربتني على حب وطن وعشق العراق ... والشكر موصول لعائلتي الجديدة ومساندتها لي".
كما خاطب جمهوره ايضا "جمهور ومحبي المنتخب الوطني"، ليت الكلمات تعطيكم حقكم، عاهدت نفسي على إسعادكم، وأتمنى إن أكون قد حققت شيئا من تطلعاتكم، فقد كنتم سنداً لي بعد الله سبحانه وتعالى، فشكراً لكل من هتف يوماً بأسم المنتخب وبأسم "نشأت أكرم"، ولن أتوقف عند هذا الحد فالشكر أيضا لكل من انتقدني وقدم لي النصيحة ".
ثم خاطب جمهور فريق الشرطة قائلاً:  " جمهور الشرطة اعتزلت مقتنعاً بأن خدمة النادي لا تقف على الملعب فقط ، فطوال الفترة الماضية كنتم في المدرجات تساندون عشقكم الأخضر، والجميع عرفني كلاعب وسيعرفني كمشجع للقيثارة وسأكون معكم وسأعود إلى مكاني السابق بينكم في المدرجات فشكراً لكم من القلب"
كما وجه كلمة الى جمهور فريق أربيل قائلاً: " جمهور اربيل"سأقول لكم" .. تتغير الأسماء وتتغير الإدارات أما أنتم " فسهم" ثابت لا يعرف السقوط  فشكراً لكم جميعاً "
  سيرة ذاتية
 
اللاعب  نشأت أكرم  من مواليد بغداد في: 12-9 -1984، بدأ مسيرته الكروية مع نادي القوة الجوية عام 1996 / فيما بدأ مسيرته الدولية بتمثيل منتخب الناشئين في تصفيات آسيا عام 1999 في مسقط تحت إشراف شيخ المدربين عمو بابا الذي كان له الفضل الأكبر في اكتشافه بعد ان اختاره لتمثيل فريق صلاح الدين الذي كان يمثله ومنه إلى نادي الشرطة الذي قاده إلى منتخب الشباب بعد عام واحد ليحرز معه كأس آسيا دون 19 عاماً في طهران، ثم بات لاعباً أساسياً مع المنتخب الوطني حيث احرز معه لقب بطولة غربي آسيا في سوريا عام 2002 وكان أحد عناصر المنتخب الأولمبي الفائز بالمركز الرابع لأولمبياد اثينا عام 2004 والفائز بالوسام الذهبي لألعاب غربي آسيا في الدوحة عام 2005 وكان أخر إنجازاته الفوز بكأس آسيا عام 2007 فضلا على تتويجه بجائزة أفضل لاعب دولي في آسيا عام 2009، وجاءت اخر مباراة رسمية له مع المنتخب العراقي أمام عُمان في عام 2013 ضمن تصفيات كأس العالم بقيادة الصربي فلاديمير بيتروفيتش.
هذا ولعب نشأت  للعديد من الأندية العراقية منها : القوة الجوية، الزوراء ،  صلاح الدين، الشرطة  ثم نادي النصر السعودي ثم الشباب السعودي, (أختير في موسم 2005/2006 كأفضل لاعب أجنبي في الدوري السعودي الممتاز) ثم لعب لفريق العين الإماراتي ومن إلى الغرافة القطري ، ثم للاحتراف الأوروبي عبر تفينتي أنشخيدة الهولندي، كما لعب لناديي لخويا والوكرة القطريين ثم نادي النصر الإماراتي قبل ان يعود إلى فريق نادي الشرطة ليقوده للتتويج بالدوري العراقي موسم 2012- 2013 للمرة الأولى منذ 15 عاماً ،  وشارك معه في مباريات المرحلة الأولى لدوري الكرة الممتاز للموسم التالي لكنه غادره بحسب البند المتفق عليه في العقد ينص على حرية المغادرة حالما يكون هناك عقد خارجي يرغب بالذهاب إليه، وهذا ما تحقق في تعاقده مع فريق داليان الصيني ، الذي مثله لمدة ثلاثة أشهر وحدثت مشاكل له معه ثم عاد إلى فريق الشرطة ولعب له مباراتين  قبل ان يغادره بسبب الأحداث التي حصلت في إدارة النادي والتي اطاحت بالإدارة السابقة بقيادة إياد بنيان ، ثم تعاقد مع فريق اربيل مع زميله يونس محمود للعب معه في بطولة كأس الاتحاد الأسيوي في الشهر الثاني من العام الحالي ، وسبق ان وجهت الدعوة له للمشاركة مع المنتخب للمشاركة في بطولة خليجي 21 لكنه ابعد عنه بعد أن انتقد عمل المدرب حكيم شاكر واتحاد الكرة ، وقد أكد نشأت حينها :" لو كان الاختيار قد وقع عليّ لكنت قد اعتذرت عن الذهاب مع المنتخب في هذه البطولة لكوني غير جاهز في هذا الوقت بالتحديد ولا يمكن لي أن أُجازف بتاريخي وسمعتي في مدة قصيرة " .

ص12

الحرب العالمية الثالثة
 
عن "شركة المطبوعات للتوزيع والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب "الحرب العالمية الثالثة.. داعش والعراق وإدارة التوحش"،  من تأليف د. ياسر عبد الحسين. يضع الكتاب ظاهرة التطرف والإرهاب تحت مجهر التحليل، ويعد التنظيمات الإرهابية الجديدة المتمثلة بداعش وأخواتها، ليست وليدة لحظة استثنائية في المنطقة، بل هي نتاج شبه طبيعي لتراكمات عاشتها المنطقة بين الاستبداد، والفقر، والتطرف، أدت إلى صناعة البيئة المناسبة للإرهاب. ويفرق الكتاب الواقع في 515 صفحة من القطع الكبير، بين القاعدة ما قبل داعش وبعده، ويشير إلى ظروف المنطقة الإقليمية، ودخول العامل السياسي والعقائدي بشكل لم يكن متصورا من قبل.
 
 
.....................
طموحات حب..
في الذكرى 81 المجيدة
 
لا نضيف شيئا جديدا، حين نقول بأن الحزب الشيوعي العراقي المجيد ومنذ نشأته؛ هو صاحب الدور الاول في تبني الثقافة العامة ونشرها، واعتمادها في برامجه الخاصة والعامة، والتأكيد على دورها في بناء الإنسان، من أجل وجود أنقى وحياة ارقى وأبقى. ومثل هذا القول لا يحتاج إلى الكثير من الأدلة، فمعظم الريادات الفكرية والاقتصادية والفلسفية والثقافية والشعرية والفنية؛ قد برزت من بين صفوف كوادره ومناضليه وأصدقائه.
منذ عام 2003، والحزب يحتفي ويحتفل بيوم 31 آذار من كل عام، كما كان قبل ذلك. إلا ان الطموح لا يقف عند ما يتحقق الآن. ورغم الظروف المادية التي لا يقوى عليها لغرض توفير مستلزمات الكثير من الأنشطة التي نراها ضرورية كطموح وانحياز، لابد من تكافل الجميع لتأمين الدعم اللازم باسم (صندوق دعم الأنشطة الثقافية) لإقامة الأنشطة المتنوعة التي تعكس وتجدد المسار الثقافي الأصيل المعروف عن هذا الحزب العريق. ان الحوارات التي حصلت إثر غياب المانشيت الرئيس المعتاد على الصفحة الأولى، والذي يمجد ذكرى 31 آذار في عدد الجريدة لهذا العام؛ كانت حوارات حب صادق وقد بررت ما حصل، بعدم القصدية حتماً، إلا ان طموحات طيبة رافقت هذه الحوارات، ترى أهمية ضرورات أخرى، من بينها:
* تنويع المشاركات الشعرية في الحفل المركزي، بحيث لا تقتصر على أسماء محددة تتكرر كل عام، وكأن لا وجود لغير هذا التحديد، وهذا ينطبق على كل المناسبات أيضاً.
* السعي إلى تشكيل فرقة فنية تعيد مجد الأغنية السياسية التي ارتبطت بالحزب أساسا، لتقديم نتاج جديد يضاف إلى ما تقادم وأصبح تأريخاً.
* السعي إلى تشكيل فرقة مسرحية تقدم المسرح الجاد الملتزم بقضية الإنسان.
* إقامة المهرجانات الشعرية (بالفصحى والعامية) وبمشاركة مختلف الجيال ومن كل المحافظات.
* إقامة المعارض التشكيلية والفوتوغرافية التي تُذكر بالمسيرة وتضيف لها.
* ان يكون عدد الجريدة في 31 آذار مختلفاً نوعياً ومتميزاً، مع ملحق مستقل موّسع يضم الجديد من الإبداع؛ ويمكن ان يتم الاستكتاب ان تعذرت المشاركات الطوعية.
* إقامة المحاضرات الثقافية المتنوعة من قبل كادر الحزب المتقدم.
* عرض تجارب كبار الكوادر كي يطلع عليها الجيل الجديد، تمثلاً وامتثالاً.
* تشجيع رابطة المرأة واتحاد الطلبة والشبيبة والعمال والفلاحين على المساهمة في الأنشطة.
* التكريم المعنوي للعاملين في الصحافة والمجلات الشيوعية التي تصدر في بغداد والمحافظات.
* الاحتفاء بشخصية أو أكثر، تثميناً للدور المتميز في الانجاز الإبداعي  خلال العام السابق لعام الاحتفال.
* إصدار مطبوعات ترتبط بالمناسبة.
* الاحتفاء بالعاملين الذين يقفون في الظل ويقدّمون الخدمات من غير تلك التي يقدمها غيرهم.
* زيارة المرضى وكبار السن من الكوادر والأدباء والمثقفين وتقديم ما يمكن ان يسرّهم ان مثل هذه الطموحات لا تتحقق بيوم  وليلة، ولكن يسعها عام الاحتفاء والأحتفال. ونطرحها بحب ومصداقية متأتيتين من صدى ما يدور؛ ولا تأتي بمعرفةٍ أعلى من معرفة عارفيها اساساً، ولا يعني ان بعضها لم يتحقق سابقاً، غير انه الطموح الأكبر الضاغط على الرغبات الكبيرة والأحلام النقية.
وبالعراقي: قال لي صديق  قريب من المتحاورين، بأن كلامك هذا سوف لا يُنشر وسيحجب عمودك. فأجبته بلغة الواثق.
يمعود الحُب إيخليهه تِنّشر.. هذا مو بس كلامي.. إو هسه إتشوف!
ريسان الخزعلي
 

........................
شيوعيو صلاح الدين يتحدون الإرهاب ويحتفلون بعيد حزبهم

سامراء - علي  السامرائي
اقامت محلية الحزب الشيوعي العراقي في محافظة صلاح الدين، حفلاً في مدينة سامراء بمناسبة الذكرى الـ81 لتأسيس الحزب.
الحفل الذي حضره حشد من أعضاء الحزب وأصدقائه والمواطنين الاخرين، بدأ بالوقوف دقيقة صمت استذكارا لشهداء الحزب والوطن، اعقبت ذلك كلمة اللجنة المحلية في صلاح الدين ألقاها الرفيق علي عدنان عضو اللجنة.
فيما ألقى الرفيق وصفي احمد، كلمة اخرى استعرض فيها المحطات المهمة من تاريخ الحزب ونضاله ضد الأنظمة الرجعية والدكتاتورية، ومن أجل نيل الشعب العراقي كامل حقوقه في الحياة الكريمة والآمنة.
وقدم الشاعر المعروف دينار السامرائي، قصيدتين تؤرخان للأيام التي قضاها معتقلا في سجن نقرة السلمان. تلتها قصائد ألقاها الشاعر الدكتور احمد الظفيري والشاعر الشعبي علي الطيب.
وكان من ضمن الحضور عازف العود الأستاذ طه الذي قدم مقطوعة موسيقية بهذه المناسبة.
وفي ختام الحفل، قدمت جوائز تقديرية بالمناسبة، للمنتدى الثقافي في سامراء ومؤسسة الفراشة  لدورهما المتميز في دعم الثقافة بمدينة سامراء.
وأكد شيوعيو محافظة صلاح الدين، أن هذه الفعالية تمثل تحدياً واضحاً للإرهاب وداعش الذي يحاول قتل الحياة، ونشر الرعب والتخلف بين صفوف العراقيين، مشيرين إلى أن الاحتفال يأتي مساندة للانتصارات التي حققتها القوات الأمنية في دحر الدواعش بمحافظة صلاح الدين.
 
......................
 
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج اليوم الثلاثاء 7 / 4 / 2015
برنامج (الطريق الثقافي.. معارض الكتاب بين الثقافة والتجارة)
ضيف الحلقة سعدون هليل
..................

وزعوا هدايا على التلاميذ الأيتام
شيوعيو المحمودية ينظمون طاولة إعلامية
 
 
المحمودية - اياد علي    
احتفاء بالعيد الـ 81 للحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في قضاء المحمودية، أخيرا، طاولة إعلامية في أحد الشوارع العامة وسط القضاء.
ووزع القائمون على الطاولة، نسخا من "طريق الشعب" على المواطنين، وأجروا معهم حوارات مباشرة عن الأوضاع السياسية والأمنية في البلد وموقف الحزب منها.
ضم كادر الطاولة كلا من سكرتير المنظمة صبحي شريده، ورفاقه أياد علي وفاضل جويس وماجد علي عمران.
وفي السياق نفسه زار وفد من المنظمة مدرسة "الصفا" الابتدائية المختلطة وسط القضاء، ووزع هدايا على التلاميذ الأيتام.
وعبر مدير المدرسة سعد عبد الأمير عن تقديره للحزب الشيوعي العراقي على مبادراته الإنسانية.
 
..........................

جيكور الثقافي يضيّف
الكاتب رشيد غويلب
 
 
يضيّف ملتقى جيكور الثقافي بالتعاون مع جمعية الاقتصاديين في البصرة احتفائية بالكاتب رشيد غويلب بمناسبة صدور كتابه " اليسار في امريكا اللاتينية.. نجاحات متوالية ومستقبل واعد".
يدير الندوة الكاتب قاسم حنون على قاعة جمعية الاقتصاديين في الحكيمية مقابل ساحة النافورات، وذلك في الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس 9/ 4/ 2015. 
والدعوة عامة. 
 

...................
 
 
ظهور فيدل كاسترو بعد غياب 14 شهرا
 
 
هافانا – وكالات
ظهر الزعيم الكوبي فيديل كاسترو، منتصف الاسبوع الماضي، علنا للمرة الأولى بعد غياب دام 14 شهرا.
وظهر كاسترو بصحبة فنزويليين في مدرسة  في العاصمة الكوبية هافانا، وفق ما أفادت صحف كوبية.
وعنونت صحيفة "غرانما" الرسمية: "لقاء الصدفة الذي لا ينسى مع فيديل"، في حديثها عن لقاء "استمر ساعة ونصف الساعة" بين فيديل كاسترو و33 فردا في وفد فنزويلي.
ونشرت الصحيفة أربع صور للزعيم الكوبي وهو يرتدي لباسا رياضيا أزرق وأبيض، ويعتمر قبعة سوداء، ويجلس في حافلة أقلته إلى مدرسة "فيلما اسبين غيلوا"، قرب منزله غرب هافانا، ليلتقي الوفد الفنزويلي هناك.
 
 
....................

دعما للنازحين
"غَوْث" تغمر المسرح الوطني بالموسيقى والغناء والشعر
 
بغداد - طه رشيد
اقامت مؤسسة "غَوْث"، بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح، السبت الماضي، حفلا مدفوع الثمن، خصص ريعه لمساعدة العائلات النازحة.
أقيم الحفل الذي حضره جمع من المهتمين، على خشبة المسرح الوطني في بغداد، وافتتح بالوقوف دقيقة لسماع السلام الوطني، بعد ذلك رحب مديرا الحفل الفنان مناضل داود والشابة سناء، بالحضور الذي اعتبراه جاء متطوعا ليتضامن مع محنة النازحين.
مسؤول المؤسسة احمد اغا، ألقى كلمة المؤسسة وتحدث فيها عن بداية تشكلها حين بادروا طوعا مع مجموعة من الشباب بإطلاق حملة "دفيني" بعد وفاة طفلة سورية بردا في إحدى مخيمات النازحين، ثم أطلقوا بعد ذلك حملة " دفيني 2" لتقديم المساعدة للنازحين العراقيين، لتكلل هذه الجهود بالإعلان عن انبثاق مؤسسة "غَوْث".
وعبر أغا في الكلمة عن شكره للحضور الذي يشكل العامل الاساس في استمرار العمل الطوعي.
افتتحت فقرات الحفل الفنية بمقطوعات موسيقية أداها عازف العود الفنان مصطفى زاير، حيث كانت المقطوعة الأولى بعنوان "هنا بغداد"، وقد اختتم فقرته  بمقطوعة "جرحك يا موطني" التي أهداها إلى شهداء سبايكر، وقاطع الجمهور زاير في أكثر من مرة، بالتصفيق، استحسانا لما قدمه من فن موسيقي رفيع.
بعد ذلك عرضت اغنية مصورة بعنوان "غَوْث"، من كلمات والحان الفنان المغترب حميد البصري وغناء الشابة بيدر البصري، أعقبها فيلم قصير دعائي عن عمل "غوث"، ليمتزج بعدها الشعر مع الموسيقى، حيث اعتلى المسرح الشاعر حمزة الحلفي والفنان ذو الصوت الشجي المشوب بحزن الجنوب حسن بريسم، اللذان تناوبا على الأداء، بين القصيدة والموسيقى والغناء، وألهبا القاعة حماسا وتصفيقا. وقد  أنهى بريسم فقرتهما بأغنية "نازحين ..نازحين بلايه بيت ولا معين".
ثم نظمت حملة بيع إعلام عراقية على الحضور، لجمع مزيد من التبرعات لمساعدة النازحين.
وكانت هناك عودة أخرى للشعر، حيث ألقى الشاعر الشاب ادهم عادل مجموعة من قصائده الجريئة، ليطل بعد ذلك الفنان الشاب كرار صلاح على الجمهور بأغنيات عاطفية ووطنية، صفق لها الجميع وردد كلماتها.
 
.................
 
الشروع بوضع إستراتيجية
للنهوض بالقطاع الصناعي
 
 
بغداد - عماد جاسم
ضمن توجهات الحكومة للعمل على إجراء إصلاحات اقتصادية وإدارية شاملة،  كلف رئيس الوزراء حيدر العبادي عددا من الخبراء الاقتصاديين والصناعيين، بوضع إستراتيجية للنهوض بالقطاع الصناعي، إلى جانب مراقبة تنفيذ بنود الإستراتيجية وفق سقف زمني سيحدد لاحقا.
وبيّن نائب رئيس اتحاد رجال الأعمال، والمكلف في وضع الإستراتيجية باسم جميل انطون، إنهم كخبراء معنيين عقدوا اجتماعات عديدة ووضعوا أسس الإستراتيجية بالاعتماد على دراسات معمقة، لدعم القطاع الصناعي عبر محاور عدة، منها تشريعي وأخر يتعلق بتأهيل شركات هيئة التصنيع العسكري المنحلة، وتشييد محطات كهرباء وبناء القدرات البشرية لإدارة المصانع، وتنشيط السياسة التنموية.
 ورغم تفاؤل العديد من الخبراء الاقتصاديين بهذه الخطوة، الا ان الكثير منهم شدد على أهمية إتباع خطوات عملية ومد جسور التعاون الحقيقي بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، ويرى الخبير الاقتصادي ماجد الصوري ان  من اهم متطلبات نجاح الإستراتيجية، تطوير الجهاز الحكومي المكلف بتنفيذها.
ويعتقد رئيس اتحاد الصناعات علي صبيح الساعدي  إن تنشيط القطاع الصناعي لا يحتاج إلى إستراتيجية تكتب على الورق ولا تنفذ، وإنما إلى تنفيذ قوانين أقرت لكن جهات متنفذة في الحكومة عملت على إيقاف العمل بها لمصالح ذاتية، مشيرا إلى ان من بين القوانين قانون التعريفة الكمركية. ولفت الساعدي إلى وجود تجار مقربين إلى الأحزاب المتنفذة، يحاربون الصناعة المحلية، لأنهم يعتمدون على تنمية ثرواتهم عبر الاستيراد العشوائي. 
 
 
.......................
 
 
الذئاب تصيب 16 مواطنا في العمارة
 
 
العمارة – وكالات
أصيب 16 مواطنا من أهالي قضاء الكحلاء شرق محافظة ميسان، بجروح مختلفة أثر تعرضهم لهجوم قطيع من الذئاب في ساعة متأخرة من ليلة أول أمس الأحد.
وقال مصدر طبي في المحافظة، انه بعد هجوم الذئاب على المواطنين، فتحت عناصر الأجهزة الأمنية نيرانها في اتجاهها، وقتلت عددا منها وفر الآخر، مضيفا ان المصابين نقلوا الى مستشفيات المدينة لتلقي العلاج.
 
يوسف أبو الفوز وتجربته الأدبية في هلسنكي
 
هلسنكي - مراد ياسين
ضيّف مركز الثقافات العالمي في العاصمة الفنلندية هلسنكي، يوم 20 آذار الماضي، الكاتب والإعلامي يوسف أبو الفوز في برنامج  "لقاء مع كاتب"، الذي تشارك في تنظيمه منظمات ثقافية عدة بالتنسيق مع وزارة التربية الفنلندية.
وفي اللقاء الذي تميز بحضور نسبة عالية من الشباب الفنلندي، والذي أدارته الفنانة آوتي كارهونين، تحدث أبو الفوز عن تجربته الأدبية وعوامل تكوينه الأدبي والسياسي، فضلا عن اول قصة كتبها في حياته، ومحطاته في وطنه العراق ومنفاه الأوربي.
وتطرق أبو الفوز في حديثه  إلى النظام الدكتاتوري البعثي، وتعسفه، ما اضطره لمغادرة بلاده شأن الملايين من العراقيين. كذلك تحدث عن بعض أعماله التي تناولت، بمعالجة أدبية، موضوعات ومفاهيم حوار الثقافات والاندماج والتطرف الديني والسياسي.
وتحدث أبو الفوز عن روايته "كوابيس هلسنكي" التي صدرت عام 2011، والتي تتناول موضوعة العنف والإرهاب وحياة ونشاط الجماعات التكفيرية في أوربا، وأشار إلى ان الرواية قرأت الوقائع، وحذرت وبشكل مبكر من تطور النشاط الارهابي لهذه الجماعات التي تلغي أي فكر آخر.
وتناول الضيف بالنقد سياسات الدول الأوربية في احتضان الشباب المهاجر، وكيف يجري تهميشه ليقع بين أيدي الدعاة التكفيريين، ومن ثم يجند في صفوفهم ويقاتل في العراق وسوريا.
 ودعا أبو الفوز في حديثه إلى انتهاج سياسة اندماج حقيقية، واتخاذ إجراءات عميقة في المجتمع الفنلندي ليكون متعدد الثقافات، ودعا أيضا إلى اندماج الشباب العربي في المجتمع الأوربي عبر توفير فرص العمل والدراسة ومعالجة التمييز.