العدد 165 80 السنة الأثنين 6 نيسان 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
النازحون والاتفاق النفطي من ملفات الزيارة اليوم في أربيل
العبادي والبارزاني يناقشان خطة تحرير الموصل
 
 
 
بغداد - محمد علاء
أكد مكتب رئيس الوزراء أن الزيارة التي سيقوم بها العبادي اليوم إلى اقليم كردستان، ستشهد مناقشة خطط تحرير الموصل، اضافة إلى ملف النازحين والاتفاق النفطي المبرم بين الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان.
وفيما بين إن الزيارة ستسهم في حل القضايا الإجرائية المعرقلة لتنفيذ الاتفاق النفطي، أكدت نائبة عن التحالف الكردستاني عن ترحيب  جميع القوى في الاقليم بزيارة رئيس الوزراء.
وكان مكتب العبادي اعلن أمس الاحد، عن زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي اليوم الاثنين مدينة اربيل، للقاء رئيس الاقليم والقادة في حكومة الاقليم.
وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي في حديث مع"طريق الشعب"  امس الاحد، ان "يوم امس (الأول) كان هنالك اتصال هاتفي بين العبادي والبارزاني حيث تبادلا الحديث بشأن تحرير المناطق التي مازال تنظيم داعش يسيطر عليها".
واضاف الحديثي انه "على خلفية هذا الاتصال فان هذه الزيارة جاءت للبحث في هذا الموضوع، ووضع آليات مشتركة  ولقاء المسؤولين العسكريين في الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم للبحث في سبيل وضع الخطط المشتركة وتعزيز الجهود لتحرير مدينة الموصل والتصدي للارهاب، وبالتالي هناك ضرورة مشتركة للتعاون بين الطرفين".
وتابع ان "هذه الزيارة ستشكل خطوة لتعزيز وتدعيم أجواء الثقة المتبادلة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم على خلفية ما كان يحدث في عهد الحكومة السابقة من صراعات ومساجلات بين الطرفين، كما سيتم البحث في قضايا اخرى في مقدمتها سبل تنفيذ الاتفاق النفطي الاخير الموقع بينهما، وتذليل العقبات التي تعترض طريق الجوانب الاجرائية والفنية التي لم تطبق حتى الان"، لافتاً إلى أن "هنالك التزاما بين الطرفين بالاتفاق ولكن بعض العقبات الفنية والادارية لا تزال بحاجة الى جهود مشتركة لتذليلها والوصول الى الاتفاق بصورة كاملة".
واوضح ان"من الملفات التي سيتم تداولها في هذه الزيارة؛  ملف النازحين، والبحث في سبل الجهود المشتركة بهذا الجانب لتقديم افضل ما يمكن من العون والاغاثة لهم، كما ان احد اهداف هذه الزيارة هو البحث في وضع خطط وآليات عمل مشتركة للتعاون والتنسيق بين القوات المسلحة وقوات البيشمركة، فهناك ضرورة لإشراك قوات البيشمركة في عملية تحرير نينوى والمناطق المحاذية لها".
وشدد على ان"هناك اجواء ايجابية وامكانية لتجاوز الكثير من الخلافات، وطالما هناك التزام بالاتفاق من حيث المبدأ بين الطرفين، فاعتقد ان الجوانب الفنية لا توجد فيها صعوبة كبيرة وبالغة لتجاوزها فهناك امكانية للتعاون من خلال اللجان المشتركة في هذا الجانب، وان الجانب الفني هو المهم في الموضوع وليس السياسي وممكن حلحلة هذه الجوانب من خلال هذه الزيارة ومن لقاءات اخرى قد تعقبها على مستوى فني بين وفود مشتركة بين الحكومة العراقية والاقليم"
الى ذلك قالت النائبة عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب ان "هذه الخطوة مباركة وضرورية خصوصا في هذه المرحلة التي نمر بها، وكنا ننتظر في اقليم كردستان زيارة رئيس مجلس الوزراء لأنه يمثل أباً لكل العراقيين، والجميع سيكون سعيد بهذه الزيارة".
واضافت نجيب في حديث مع "طريق الشعب" امس، ان "من الضروري لرئيس الوزراء ان يتفقد احوال النازحين بشكل واقعي، بالاضافة الى تفقد احوال البيشمركة التي تقاتل داعش على جبهات القتال ودعمها".
وبينت انه "بعد انتصارات تكريت ستوضع الخطط بالتشاور مع دول التحالف واقليم كردستان في كيفية تحرير مدينة الموصل والتي ان حررت فيعني ذلك  الخلاص من داعش نهائيا".
ولفتت الى ان "العبادي كان ملتزما بمعالجة المشاكل وبالاتفاقية التي ابرمت بين الحكومتين والتأكيد على ذلك ارساله دفعات مالية وهذا دليل على التزام الحكومة الاتحادية بتطبيق الاتفاقية، كما ان زيارته تأتي للتاكيد على مدى اهتمامه بالاقليم"، وأردفت نجيب ان "الكتل الكردستانية باجمعها وعلى رأسها رئيس الاقليم يرحبون بزيارة العبادي".
 
 
****************
 
البارزاني ورئيس برلمان كردستان: ضرورة التوصل إلى "تفاهم"
بشأن رئاسة الإقليم
بغداد - طريق الشعب
أكد رئيسا اقليم كردستان مسعود البارزاني وبرلمان كردستان، أمس الأحد، على أهمية الحفاظ على وحدة البيت الكردستاني تحت أي ظرف، وشددا على أن "حل الإشكاليات يتم من خلال "توحد الأصوات الوطنية ومراعاة المبادئ القانونية والمصالح العليا للإقليم"، فيما أشارا إلى ضرورة التوصل إلى تفاهم لإيجاد حل وطني بشأن رئاسة إقليم كردستان. وقالت رئاسة إقليم كردستان في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني عقد، اجتماعاً في مصيف صلاح الدين مع رئيس برلمان كردستان يوسف محمد ونائبه جعفر ايمينكي وسكرتير البرلمان فخر الدين قادر"، مبين? أن "الاجتماع بحث الوضع الميداني في جبهات القتال ضد إرهابيي داعش".
وأضافت رئاسة الإقليم أن "المجتمعين ثمّنوا التضحيات والبطولات التي قدمتها قوات بيشمركة كردستان في حماية كردستان وإفشال الإرهابيين"، مشيرة إلى أن "الاجتماع شهد مناقشة الوضعين السياسي والأمني في العراق والمنطقة، والانتصارات التي حققتها القوات العراقية في تكريت".
وتابعت رئاسة إقليم كردستان أن "المجتمعين بحثوا الدستور ومسألة رئاسة إقليم كردستان"، لافتة إلى أنه "إضافة إلى الإشارة إلى التحديات التي تواجه إقليم كردستان، فقد تم التأكيد على أهمية الحفاظ على وحدة البيت الكردستاني تحت أيّ ظرف".
وأشارت رئاسة الإقليم إلى أن "الاجتماع أكد على أن حل الإشكاليات يتم من خلال توحد الأصوات الوطنية ومراعاة المبادئ القانونية والمصالح العليا لاقليم كردستان"، مبينة أن "المشاركين في الاجتماع أكدوا استمرار الجهود للتوصل إلى تفاهم لايجاد حل وطني"، لافتة في الوقت ذاته إلى أنه "من أجل هذا ستتواصل العلاقات والاستشارات بين الطرفين".
 
 
************
 
وفد من الداخلية يصل الانبار ويحقق في وجود 10 آلاف فضائي بشرطة المحافظة
 
بغداد - طريق الشعب
اعلن المستشار الامني لمحافظ الانبار عزيز خلف الطرموز، أمس الاحد، عن وصول وفد رفيع من وزارة الداخلية الى المحافظة للتباحث بشأن الخطط العسكرية فيها، فيما كشف مصدر مطلع ان سبب الزيارة هو للتحقيق بقضية وجود نحو 10 آلاف "فضائي" بشرطة الانبار.
وقال الطرموز في  تصريح صحفي، إن "وفدا من كبار ضباط وزارة الدخلية برئاسة الوكيل الاداري عقيل الخزعلي وصل، اليوم، الى مقر قيادة شرطة محافظة الانبار، وكان في استقبالهم عدد من اعضاء مجلس المحافظة وقائد شرطة الانبار اللواء الركن كاظم الفهداوي وقائد عمليات الانبار اللواء الركن قاسم المحمدي، اضافة الى عدد من كبار الضباط والمراتب".
واضاف الطرموز ان "اللقاء شهد التباحث حول احتياجات شرطة الانبار من الاسلحة والذخيرة ومناقشة الخطط العسكرية استعدادا للمعركة المقبلة لتحرير المحافظة من تنظيم داعش".
من جانب آخر، كشف مصدر امني رفض الكشف عن اسمه، ان "سبب زيارة الوفد هو للتحقيق عن وجود اكثر من 10 آلاف في شرطة الانبار".
وتشهد محافظة الانبار وضعاً أمنياً محتدماً منذ (10 حزيران 2014)، وذلك بعد سيطرة مسلحين من تنظيم "داعش" على محافظة نينوى بالكامل، حيث تستمر العمليات العسكرية في المحافظة لمواجهة التنظيم.
 
 
****************
 
قالت أنها ستُصرف منتصف العام الحالي
العمل تعلن زيادة رواتب المشمولين بالرعاية الاجتماعية
بغداد - طريق الشعب
أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني، أمس الأحد، عن زيادة رواتب المشمولين بالرعاية الاجتماعية، وفيما بيّن أن الحد الأدنى للرواتب سيكون 105 آلاف دينار عراقي، أشار الى أن هذه الزيادة سيتم صرفها منتصف العام الحالي.
وقال السوداني لوكالة "المدى برس" أمس، خلال زيارته لمحافظة بابل إن "الهدف من الزيارة جاء لتلبية دعوة من إدارة المحافظة والإطلاع على عمل الدوائر التابعة للوزارة والخدمات التي تقدمها والخاصة بشرائح الأيتام والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة".
وكشف السوداني عن "زيادة في رواتب المشمولين بنظام الرعاية الاجتماعية سيتم إطلاقها منتصف العام الحالي"، مبيناً أن "الحد الأدنى لراتب الفرد الواحد سيكون 105 آلاف دينار، بينما سيكون الحد الأعلى للعائلة 420 ألف دينار وحسب عدد الاطفال".
من جانبه، قال رئيس لجنة العمل في مجلس النواب صادق المحنا، إن "مشكلة تدني رواتب المشمولين بنظام الرعاية الاجتماعية سيتم حلها منتصف العام الحالي بعد إطلاق الزيادات المخصصة لها في موازنة عام 2015".
وأضاف المحنا أن "زيارة السوداني الى المحافظة ستبحث تذليل مشكلة الباحثين الاجتماعيين التي تحتاجها دوائر وزارة العمل بالمحافظة"، مرجحاً "حل هذه المشكلة خلال الأيام القليلة المقبلة".
بدوره بيّن محافظ بابل صادق مدلول السلطاني، أن "وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني وعد بتخصيص 100 باحث لدوائر الوزارة في المحافظة لغرض تقديم المشورة للشرائح التي تستفيد من عمل هذه الدوائر".
وأضاف السلطاني أنه "بحث مع السوداني آلية تنفيذ قانون منحة العاطلين عن العمل من خلال فتح السلف والاقتراض وتحفيز الشباب على العمل من خلال إنشاء مشاريع لهذه الشريحة".
يذكر أن عدد المشمولين برواتب الرعاية الاجتماعية في محافظة بابل يزيد عن 60 ألف شخص مسجلين لدى دوائر الوزارة في المحافظة.
 
**************
 
مجلس الوزراء: منح سمة الدخول للمستثمرين خلال 72 ساعة
بغداد - طريق الشعب
أعلن نائب رئيس الوزراء بهاء الأعرجي، أمس الأحد، أن مجلس الوزراء اتخذ قراراً هاماً بتسريع منح سمة الدخول للمستثمرين بما لا يزيد عن 72 ساعة فقط، مشيراً إلى أن العراق أمام أزمة مالية وليس اقتصادية.
وقال الأعرجي خلال توقيعه عقدا استثماريا في بغداد، إن "مجلس الوزراء اتخذ حزمة من القرارات الهامة فيما يخص الاستثمار وخاصة في مجال النفط والطاقة ممثلة بتسريع منح سمة الدخول بما لا يزيد عن 72 ساعة فقط مع وضع آلية مختصرة لإجراءات الجمارك وتسهيل دخول المواد المتعلقة بالمشاريع الاستثمارية".
وأضاف الأعرجي، أن "الأزمات غالباً ما تسهم بخلق دول واقتصاديات، وأننا في العراق اليوم امام ازمة مالية وليس اقتصادية"، لافتاً إلى أن "ذلك ما دعانا كل المعنيين للتفكير بالبديل الاقتصادي الاهم وهو الاستثمار".
وبين الأعرجي، أن "من بين الأمور التي أسهمت بتعطيل عملية الاستثمار في العراق ومن بينها التعقيدات الحاصلة بقانون الاستثمار والظروف التي حلت بالمنطقة"، معتبراً أن "الأزمات غالباً ما تسهم بخلق دول واقتصاديات". وأقر البرلمان العراقي في تشرين الأول 2006 قانون الاستثمار العراقي، إلا أن العديد من الشركات الأجنبية ما تزال مترددة بسبب تخوفها من ما تصفه بالواقع الأمني غير المستقر في العراق، إضافة الى وجود بعض الفقرات غير الجاذبة للاستثمار على الرغم من تعديل القانون في عام 2010.
 
 
*****************
 
رئيس الوزراء هنّأهم .. والجبوري دعا بابا الفاتيكان لزيارة "بيت إبراهيم الخليل" في أور
مسيحيو العراق يحتفلون بعيد القيامة وسط دعوات لاحلال الامن والسلام
بغداد - طريق الشعب
احتفل المسيحيون في العراق وباقي انحاء العالم، أمس الاحد، بعيد القيامة، وسط دعوات لإحلال الأمن والسلام والمحبة محل العنف والطائفية والتقسيم. وشهدت كنائس في بغداد وباقي المحافظات توافد العديد من المسيحيين لاداء قداس العيد، فيما اتخذت القوات الامنية اجراءاتها قرب الكنائس تحسبا لاي طارئ.
كما شهدت كنيسة مريم العذراء في بغداد حضوراً رسمياً لتقديم التهاني لمسيحيي بغداد الذين قدموا إلى الكنيسة لإقامة قدّاس العيد.
ويوجه مسيحيو العراق في هذا العيد رسالة للعالم ودعوات تتضمن إحلال السلام والمحبة والأمن بدل ثقافة العنف والطائفية والتقسيم التي أرادت النيل من العراق ووحدة أبنائه.
غير أن الكنسية الكلدانية في كركوك والسليمانية، أعلنت الغاء الاحتفالات بعيد القيامة، عازية سبب ذلك الى ما يمر به العراق من ظروف استثنائية.
وقال رئيس الكنيسة يوسف توما لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "الكنيسة الكلدانية في كركوك والسليمانية، قررت الغاء مظاهرالاحتفال في العيد والاقتصار على اداء الصلاة في الكنائس، تضامنا مع الآلام التي نعيشها بعد الاحداث الاخيرة والمناطق التي سقطت من بلدنا تحت سلطة داعش، ومع اهلنا الذين شردوا وهجروا من اراضيهم قبل اكثر من تسعة اشهر".
وأضاف ان "المسيحيين يدعون لانفسهم في هذه المناسبة ولاخوانهم المسلمين والايزيديين وجميع الطوائف، بأن تتحسن الاوضاع الامنية في البلد وعودة جميع الاسر النازحة الى مناطقها وزوال شر تنظيم داعش من العراق".
وهنأ رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أمس الاحد، ابناء الطائفة المسيحية في العراق والعالم بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة، فيما اعرب عن سعادته برؤية ابناء الطائفة المسيحية وهم يحتفلون بهذا العيد بالتزامن مع الانتصارات.
وقال العبادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "أتقدم باحر التهاني والتبريكات لاخواننا ابناء الطائفة المسيحية في العراق والعالم بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة".
وأضاف "يسعدنا بأن نرى ابناء الطائفة المسيحية وهم يحتفلون بهذا العيد والذي يتزامن مع انتصارات ابناء العراق على عصابات داعش الارهابية"، معربا عن "امنياته بان ترسم الفرحة على وجوه جميع مكونات وطوائف ابناء الشعب العراقي وهم ينعمون بالامن والامان والاستقرار والازدهار في عراق واحد موحد".
من جهته، اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أمس، ان المسيحيين العراقيين ليسوا مكونا من مكونات العراق وحسب بل هو شريك اساسي بارساء قواعد حضارته، مشيرا الى ان المسيحيين يحتفلون اليوم بعيد الفصح بعيدا عن بيوتهم ودور عبادتهم، فيما دعا بابا الفاتيكان فرانسيس الاول الى زيارة دار النبي ابراهيم عليه السلام في اور.
وقال الجبوري في كلمة ألقاها في كنيسة مريم العذراء وسط بغداد بمناسبة عيد القيامة، إن "المسيحيين ليسوا مكونا من مكونات العراق فحسب، بل هم شريك أساسي في إرساء قواعد حضارته وبناة أوائل لصرحه العتيد"، مبينا أن "الشعب العراقي يمتد عمره ستة آلاف عام حين كان أول مهد للحضارة الإنسانية وبزغ منه فجر البشرية،
وأشار الجبوري الى أن "العراق بقي مؤثرا في فكر الأجيال لقرون من الزمن، ولأجل ذلك كان هدفا لكل محاولات أعداء الحضارة عبر ممارسات بائسة لإطفاء جذوته المتقدة".
وأضاف الجبوري، أن "العراق كان ساحة صراع دائم تدور رحاه على أرضه ويدفع أبناؤه ضريبة الدم في معركة ليسوا طرفا فيها على أية حال"، مشددا بالقول "حين نتحدث عن العراق، فإننا نعني به عراق المكونات اجمعها، فهو بدون أهله المسلمين والمسيحيين والإيزيديين ليس عراقاً، كما انه بدون أهله العرب والكرد والتركمان والشبك ليس عراقاً أيضا".
ودعا الجبوري؛ قداسة بابا الفاتيكان فرانسيس الأول الى "زيارة دار أبينا إبراهيم عليه السلام في أور، والتي كانت مقررة في وقت سابق، لكن الظروف حالت دون تحقيقها، لما تحمل هذه الزيارة من معاني كثيرة للوحدة والتلاحم الإنساني".
 
 
************
ص2

وزير البيئة: اكثر من 25 مليون لغم في عموم العراق
بغداد - طريق الشعب
أكد وزير البيئة قتيبة الجبوري، أمس الاحد، أن هناك اكثر من 25 مليون لغم في عموم العراق، مبيناً أن اليابان ابدت استعدادها لمساعدة العراق في مكافحة الالغام.
وقال الجبوري في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب وحضرته "طريق الشعب" أمس، ان "هناك أكثر من 25 مليون لغم في عموم مناطق العراق". وأضاف الجبوري انه "تمت مفاتحة عدد من الدول بشأن مكافحة الالغام ومنها اليابان"، مشيرا الى ان "الاخيرة ابدت استعدادها لمساعدة العراق في هذا الشأن".
يشار الى أن وزارة الخارجية الالمانية قدمت، في (27 آذار 2015)، مبادرة لدعم العراق في ازالة الالغام واعادة ترميم البنى التحتية للمناطق المحررة من سيطرة تنظيم "داعش".
 
 
 الصدر يتعهد لـ أهل تكريت باعادتهم إلى بيوتهم
الجبوري يناقش مع الصدر تحرير المدن المحتلة من داعش
بغداد - طريق الشعب
دان زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، أمس الأحد، عمليات النهب والسلب التي حدثت مؤخراً في تكريت، معاهداً أهالي المدينة على إعادتهم إلى منازلهم، فيما أكد أن تدخل "الاحتلال" الأميركي، في إشارة إلى التحالف الدولي، أمر مرفوض والتعاون معه "خط أحمر".
في حين، عدّ رئيس البرلمان سليم الجبوري، الأحد، قرار مجلس محافظة ديالى القاضي بسحب الثقة عن المحافظ عامر المجمعي "أزمة سياسية"، مبيناً أن هناك اتفاقاً على معالجة الأمر، فيما دعا الى عدم الانشغال بعمليات السلب والنهب في تكريت وترك الانجاز المتحقق و"الرغبة" في تحرير المناطق المتبقية.
وبينت نائبة عن اتحاد القوى الوطنية، أن الجبوري اصطحب معه وفدا برلمانيا يمثل القوى البرلمانية.
ووصل الجبوري أمس الأحد (5 آذار 2015)، إلى محافظة النجف، والتقى خلال زيارته زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر في منزل الأخير. وقال الصدر خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في النجف بحضور عدد من أعضاء البرلمان وحضرته السومرية نيوز، قال :"ندين ما حدث في تكريت، ومشكور من حررها"، معاهداً أهالي المدينة على "إعادتهم إلى تكريت وإعادة البنية التحتية إليها".
وجدد الصدر رفضه "تدخل الاحتلال الأميركي"، مؤكداً أن "التعاون مع الاحتلال خط أحمر ولن نكون شركاء معه".
دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأحد، إيران والسعودية إلى "لملمة الشمل"، مشدداً على ضرورة عدم جعل الشعوب "كبش فداء" لحكامها، فيما حذر من امتداد الصراع في اليمن إلى العراق والمنطقة.
وقال الصدر في المؤتمرالصحافي: "تشرفنا بلقاء رئيس البرلمان والوفد المرافق له وكانت الزيارة مثمرة، إذ ناقشنا الأوضاع الداخلية الخارجية".
ولفت الصدر إلى وجود "مخاوف من امتداد الصراع في اليمن ليس إلى العراق فحسب وإنما إلى المنطقة بأكملها"، عادا ذلك "تصعيداً طائفياً غير مقبول، وتجب تهدئة الوضع وإنهاء الصراعات الطائفية والسياسية".
بدوره، قال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري: إن "أزمة ديالى ومحافظها سياسية"، لافتاً إلى أن "هناك اتفاقاً على معالجة الأمر".
من جانب آخر، أكد الجبوري "حصول عمليات سلب ونهب في تكريت"، عادا إياها "ممارسات سلبية ينبغي أن لا تصرفنا عن الانجاز المتحقق والرغبة الموجودة في تحرير المناطق المتبقية".
وبشأن مساعي تشكيل تحالف بين كتل (الأحرار والوطنية واتحاد القوى)، بين الجبوري، أنه "جرى الحديث عن تحالف مستقبلي وهو مبادرة من التيار"، لافتاً إلى "أننا سنتخذ خطوات في هذا المجال وسنكون شركاء ومبادرين".
إلى ذلك، قالت النائبة عن اتحاد القوى العراقية  جميلة العبيدي إن "من الضروري ان نتواصل مع بقية الكتل السياسية، واليوم الوضع العراقي غير طبيعي وعلينا التماسك وتضافر الجهود والتفاهم في إدارة ملفات الدولة، والعراق يحتاج منا ان نقف وقفة واحدة  ومن واجب رئيس مجلس النواب إن يلتفت الى جميع الكتل السياسية".
 وتابعت العبيدي حديثها مع "طريق الشعب " أمس الأحد: إن " القانون والنظام الذي يعمل فيه مجلس النواب العراقي هو عند زيارة رئيس المجلس فمن الضروري ان يأخذ شخصا أو شخصين من كل كتلة من اجل التوافقات السياسية ومن اجل تنفيذ الوثيقة السياسية التي اتفق عليها الجميع".
وأكدت  ان  زيارة رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري لزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر جاءت على خلفية الاحداث التي حدثت في تكريت، والتي قام بها بعض الأشخاص المندسين والتي شوهت سمعة الحشد الشعبي وإساءت الى المرجعية".
 
 
مجلس ميسان : التعاقد مع الشركات
النفطية كلفنا مبالغ طائلة
بغداد - طريق الشعب
اعلن مجلس محافظة ميسان، أمس الاحد، ان هناك خللاً في عملية التعاقد مع الشركات النفطية العاملة في المحافظة تسبب في خسارة العراق مبالغ مالية طائلة، داعياً إلى اتخاذ خطوات عملية لتفادي المزيد من تلك الصرفيات.
وقال عضو المجلس سرحان سالم في تصريح صحفي، ان الاعتماد على استقدام الايدي العاملة في الشركات النفطية الاجنبية تسبب في الخسائر المادية التي اعلن عنها وزير النفط العراقي والبالغة 14 مليار دولار ، مبيناً ان تلك الشركات النفطية تهدف إلى الاستفادة المادية ليس اكثر ولا علاقة لها بما تتأثر به البلاد اقتصاديا.
واضاف سالم انه سبق ان تم تشخيص الخلل الكامن في عدم توظيف ابناء المحافظة من الكوادر المختصة، لافتاً إلى ان هناك خللاً كبير في عملية التعاقد مع تلك الشركات الاجنبية التي يعمل بعضها على وفق النظام الاستخباري بعيدا عن تخصصها المعلن.
يشار إلى ان وزير النفط عادل عبد المهدي، اعلن خسارة العراق 14 مليار دولار كتعويضات للشركات النفطية، عازيا ذلك الى �سوء التخطيط�، فيما أوضح أن الفساد الحقيقي والخسائر الكبرى والهدر الحقيقي للأموال تكون بسبب الادارة بقوانين قديمة.
وقال عبد المهدي إن �العراق خسر 14 مليارا و448 مليونا و146 الف دولار وبمعدل 3.6 مليار دولار سنويا منذ عام 2011 الى نهاية عام 2014 كتعويضات للشركات النفطية، نتيجة تعطيلات تتحمل هي مسؤوليتها�. مضيفاً أن �سوء التخطيط او تطبيق قيود وتعليمات وإجراءات عمل بالية يؤدي الى الخسارة اكثر مما يحمينا او يدافع عن مصالحنا�، مشيراً إلى أن �عقود جولات التراخيص نصت في المادة 12/5 على انه يحق للشركة الاستخراجية مراجعة مستوى الانتاج المقترح الخاص بأي برنامج عمل مقترح او مصادق عليه، وقد تطلب بموجب اشعار تحريري، من المقاول او ال?شغل زيادة او تقليص (تخفيض) معدل الانتاج من منطقة العقد لأي من تلك الاسباب.
 
 
مستشفيات البصرة تستخدم "ورقا بلاستيكيا" بدلا من "أفلام" الأشعة السينية
بغداد - طريق الشعب
كشف المدير العام لدائرة صحة البصرة رياض عبد الامير، أمس الاحد، عن ان مستشفيات في محافظة البصرة تعاني نقصا في بعض الادوية والمستلزمات الطبية، ونقصا في افلام الاشعة السينية.
وقال عبد الامير لـ"وكالة الانباء العراقية"، ان �الدائرة تقوم حاليا باستخدام ورق بلاستيكي بدلا من الاشعة السينية للحالات المرضية التي لا تحتاج الى تلك الاشعة�، موضحا ان �الدائرة خاطبت مجلس محافظة البصرة بشأن توفير الادوية والمستلزمات الضرورية�.
وكشفت مصادر، عن نفاد افلام الاشعة السينية من المستشفيات في البصرة، وان دائرة الصحة اقترحت فرض رسوم تقدر بـ (٣٠٠٠ دينار) عن كل صورة اشعة تستثمر لشراء افلام اشعة سينية جديدة، لكن حكومة البصرة المحلية رفضت هذا المقترح لإبقاء الخدمة مجانية.
وتقوم مستشفيات البصرة باستخدام صور الاشعة التي يتم طبعها على ورق عادي ما يؤدي الى فقدان الصور٦٠ في المئة من دقتها، الامر الذي سيتسبب في حدوث اخطاء كبيرة في عملية التشخيص.
ولفت عبد الامير، الى ان �وزارة الصحة كانت من ضمن الوزارات التي اصابها التقشف نتيجة هبوط اسعار النفط العالمية، ما دفع الدائرة الى الغاء عدد من ابواب الصرف من قبيل الساعات الاضافية واجور النقل والايفادات والذي اثر بدوره على مستوى الاداء�.
واوضح عبد الامير، ان "مخاطبة دائرة صحة البصرة مجلس المحافظة اثمرت موافقة المجلس على تخصيص اكثر من 700 مليون دينار لشراء الادوية الخاصة لمرضى التهاب الكبد الفايروسي".
من جانبه، قال رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس المحافظة حيدر الساعدي، ان لجنته "تباحثت مؤخرا مع دائرة صحة البصرة بعد الاطلاع على واقع مستشفى البصرة العام (الجمهوري) وتم الاتفاق على ان تقوم الدائرة بتقديم كشف كامل لمجلس المحافظة في تلك النواقص، خاصة فيما يتعلق بأفلام الاشعة السينية بهدف تخصيص الاموال اللازمة لشرائها بأسرع وقت ممكن".
 
 
 
تهنئة من المجلس الاعلى الاسلامي
السلام عليكم..
يتقدم المجلس الاعلى الاسلامي العراقي بالتهاني والتبريكات لرئاسة واعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي بمناسبة الذكرى 81 لتأسيس الحزب، متمنين لكم الخير والرفعة والازدهار، ومحتفين معكم بالمناسبة العزيزة ومثمنين دوركم ونضالكم السياسي ومسيرتكم الثقافية والاجتماعية عبر الاجيال.
مع التقدير..
مساعد رئيس المجلس الاعلى للعلاقات السياسية
رضا جواد تقي
 
 
الحزب الإسلامي يهنئ بذكرى التأسيس  الحادية والثمانين
                     
قدم الحزب الإسلامي العراقي تهانيه وتبريكاته إلى الحزب الشيوعي لمناسبة احتفالاته بالذكرى الحادية والثمانين لتأسيسه .
وجاء في برقية تهنئة بعثها الحزب بهذا الخصوص : يطيب لنا وأنتم تعيشون اجواء الاحتفال بالذكرى الحادية والثمانين لتأسيسك حزبكم العزيز أن نتقدم لكم بالتهاني والتبريكات بهذه المناسبة السعيدة ، متمنين لكم دوام الموفقية والازدهار لبناء عراقنا الحبيب والوصول به إلى بر الأمان .
 
 
 
ارتفاع عدد النازحين إلى 2.7 مليون نازح
بغداد - طريق الشعب
أعلنت اللجنة الحكومية العليا لإيواء النازحين، ارتفاع أعداد النازحين المسجلين رسميا في قاعدة البيانات إلى 2.7 مليون نازح من محافظات ديالى، والانبار، وصلاح الدين ونينوى، بزيادة نحو من 100 ألف نازح عن إحصائية سابقة أعلنت في شباط الماضي. وكان العراق قد أعلن في الـ20 من شباط الماضي، أن أعداد النازحين بلغ نحوا من 2.6 مليون نازح من المحافظات الاربع. وقال اصغر الموسوي وكيل وزير الهجرة والمهجرين في تصريح صحفي، إن «اعداد العوائل المسجلة رسميا في قاعدة البيانات وصلت الى 540 الف عائلة بواقع 5 افراد للعائلة الواحدة ما يعادل 2.7 مليون نازح»، مشيرا ?لى أن «العمليات العسكرية في بعض المناطق ضد تنظيم داعش يرافقها عمليات نزوح للمدنيين».
وتخوض القوات الامنية العراقية بمساندة قوات الحشد الشعبي، ومقاتلين من أبناء العشائر والبيشمركة، معارك متواصلة في جنوبي كركوك وصلاح الدين  ومناطق متعددة في محافظة الانبار في مسعى لاستعادة السيطرة على المناطق الخاضعة تحت سيطرة تنظيم «داعش». وأضاف الموسوي، أن «عودة العوائل النازحة إلى المناطق المحررة من تنظيم داعش ليست بالمستوى المطلوب».
 
 
فرق عمليات لإدارة ملف الخدمات في المناطق المحررة
بغداد - طريق الشعب
وجهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء عبر غرفة العمليات الخاصة بها، أمس الأحد، بتشكيل فرق عمل ميدانية خدمية جامعة للمؤسسات الحكومية الخدمية المختصة بإغاثة العوائل الموجودة في المناطق المحررة وتوفير الخدمات العاجلة لهم.
وذكر بيان للامانة العامة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "الفرق التي ستشكل على وفق الاختصاصات المطلوبة، ستتولى إدارة ملف الخدمات بالتعاون مع الإدارة المحلية والدوائر الخدمية في المناطق المحررة، فضلاً عن تعاون الجهات الأمنية بالتنسيق مع غرفة عمليات الأمانة العامة لمجلس الوزراء".
واضاف البيان ان "التوجيه شمل وزارات، النفط، النقل، الصحة، الكهرباء، الموارد المائية، التجارة، حقوق الإنسان، الهجرة والمهجرين، والبلديات والأشغال العامة".
 
 
 
 
تقرير...
  عصائب أهل الحق تصف أعمال النهب بـ"الحوادث المنحطة"
الغبّان يصدر تعليمات مشددة لإعادة الاستقرار الى تكريت
 بغداد - طريق الشعب
أكد وزير الداخلية، الاثنين الماضي، أنه اصدر تعليماته المشددة للقوات الأمنية بالعمل الجاد على إعادة الأمن والاستقرار في محافظة صلاح الدين. فيما وصفت حركة "عصائب اهل الحق" التي يقودها قيس الخزعلي والمنضوية في الحشد الشعبي، وصفت حوادث النهب والحرق التي حصلت في مدينة تكريت بـ"الحوادث المنحطة".
في حين، أعلنت رئاسة محكمة التحقيق المركزية، عن إجراء كشف موقعي لموقع "جريمة" سبايكر في محافظة صلاح الدين، والعثور على مقابر تضم رفات "شهداء المجزرة"، وفي حين أكدت أن المتهمين الذين اعتقلوا "اعترفوا تفصيلاً" بالحادث، اوضحت أن ذلك يوصل التحقيق في الموضوع إلى "مراحله النهائية".
وقالت الوزارة في بيان تلقته السومرية نيوز، إن "وزير الداخلية محمد سالم الغبان زار، في ساعة متقدمة من ليلة أمس، السيد عمار الحكيم"، مبينة أنه "في بداية اللقاء قدم السيد الحكيم التهاني والتبريكات لوزير الداخلية على الانتصارات العظيمة التي حققتها قوات الوزارة في تحرير صلاح الدين". من جهته أكد الوزير، وفقا للبيان، انه "اصدر تعليماته المشددة للقوات الأمنية بالعمل الجاد على إعادة الأمن والاستقرار لصلاح الدين بعد انتهاء عمليات التحرير"، وبين انه "سيكون للوزارة دور في طرد عصابات داعش من المحافظة". ولفت البيان الى ?ن وزير الداخلية والسيد الحكيم "بحثا مجمل القضايا الأمنية والسياسية للبلاد". وكان مصدر امني في محافظة صلاح الدين قد أفاد، أمس الاول السبت (4 نيسان 2015)، بأن قوات مشتركة من الشرطة الاتحادية واستخبارات الحشد الشعبي بدأت حملة اعتقالات للعناصر "المسيئة" التابعة للحشد وسط مدينة تكريت، فيما وجه القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بإحالة المتهمين بالاعتداء على ممتلكات المواطنين في تكريت إلى القضاء، وأوعز الى الوزارات الخدمية والأمنية بانجاز الأعمال المطلوبة بشكل سريع.
من جهته، قال المتحدث العسكري باسم الحركة جواد الطليباوي لـوكالة "شفق نيوز"، إن "حوادث النهب والحرق في تكريت غير ناتجة عن قرار سياسي أو تغيير ديموغرافي، وفصائل المقاومة (قوات الحشد الشعبي) بعيدة عن هذه الافعال المنحطة والتي نهى الدين عنها". وحدثت بعد تحرير مدينة تكريت اعمال سلب ونهب وحرق للمنازل والمباني اذ اتهم بعض المسؤولين الحكوميين الحشد الشعبي بالتورط في تلك الاعمال.
ووجه العبادي بإحالة المتورطين في أعمال الحرق والسلب والنهب في المناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش إلى القضاء، وحمّلت وزارة الداخلية العراقية امس الاول السبت، تنظيم داعش، وآخرين "مندسين" مسؤولية اعمال الحرق والسلب والنهب في تكريت.
وعلى الصعيد ألأمني، أعلنت قيادة عمليات سامراء، أمس، عن مقتل ستة من عناصر تنظيم (داعش) وتدمير منصة للصواريخ بقصف جوي لطيران الجيش العراقي على مقار تنظيم (داعش)، جنوبي تكريت. وقالت قيادة عمليات سامراء في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قيادة عمليات سامراء وبالتنسيق مع صقور طيران الجيش الأبطال تمكنت من قتل ستة من عناصر تنظيم (داعش) بقصف جوي استهدف مقار للتنظيم في منطقة الجزيرة غربي قضاء سامراء جنوبي تكريت".
وأضافت القيادة أن "العملية أسفرت أيضاً عن تدمير منصة لإطلاق الصواريخ وإحراق ثلاث عجلات تابعة للتنظيم"، مشيرة إلى أن "العملية استندت الى معلومات استخبارية دقيقة".
وأكدت قيادة عمليات سامراء أن "ملاحقة المجاميع المسلحة متواصلة لتدمير أوكار ومعسكرات تنظيم (داعش)".
في حين، أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين،أمس، بأن القوات الأمنية عثرت على جثة أستاذ جامعي قضى رمياً بالرصاص، شمالي تكريت.
 وقال المصدر، إن "قوة من الشرطة عثرت، (ظهر يوم أمس)، على جثة تعود لأستاذ في كلية التربية بجامعة تكريت، وهو خالد طه الرفاعي داخل منزله في منطقة حي القادسية، شمالي تكريت"، مبيناً أن "الجثة بدت عليها آثار طلقات نارية في الرأس وتعذيب في مناطق متفرقة من الجسد".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوة نقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي تمهيداً لتسليمها الى ذويها، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه".
وفي سياق آخر، قال رئيس محكمة التحقيق المركزية، القاضي ماجد الاعرجي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "لجنة مكونة من أعضاء الهيأة القضائية المكلفة بالتحقيق في جريمة سبايكر الأليمة التي راح ضحيتها المئات من الشهداء، توجهت برئاستي إلى محافظة صلاح الدين، للاطلاع على أكثر من مقبرة جماعية في مجمع القصور الرئاسية في تكريت تضم رفات الشهداء".
وأضاف الاعرجي، أن "الزيارة كانت بصحبة الفرقة الخاصة لجهاز مكافحة الإرهاب، وقائد عمليات صلاح الدين، الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي"، مشيراً إلى أن "فريقاً من الطب العدلي موجود في المنطقة أيضاً حيث تم إجراء كشف ومخطط للجريمة".
وأوضح رئيس محكمة التحقيق المركزية، أن "اللجنة وجهت بالمحافظة على الأماكن التي توجد فيها الجثث لحين نقل الرفات إلى بغداد"، مؤكداً "صدور ٥٩٠ مذكرة قبض بحق متهمين هاربين".
وكشف الاعرجي، عن "اعتراف الذين تم إلقاء القبض عليهم من المتهمين، تفصيلاً بالحادث"، لافتاً إلى أن "أقوال أولئك المتهمين صُدّقت قضائياً".
وتابع رئيس المحكمة، أن "العثور على جثث الضحايا يوصل التحقيق إلى مراحله النهائية"، مستطرداً أن "زيارة مسرح جريمة سبايكر حصلت بتوجيه مباشر من رئيس السلطة القضائية، القاضي مدحت المحمود، الذي يتابع الملف على نحو مستمر".
وكانت القوات الأمنية والحشد الشعبي، قد عثروا على مقبرة في تكريت لضحايا قاعدة سبايكر قرب القصور الرئاسية بعد تحرير المدينة، كما تم الكشف عن مكان "اعدامهم " في القصور الرئاسية على ضفاف دجلة.

ص3

عمليات بغداد تواصل الإشراف على أمن العاصمة
بغداد – طريق الشعب
اكد وزير الداخلية، محمد سالم الغبان، أن الوزارة تقوم بتسلم الملف الامني في العاصمة بغداد على وفق الخطة المرسومة، الا انه لفت الى أن عمليات بغداد ستبقى الجهة المشرفة على الوضع.
وقال وزير الداخلية محمد سالم الغبان، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "وزارة الداخلية تقوم بتسلم الملف الامني في بغداد على وفق الخطة المرسومة وهناك توقيتات واجراءات لتسلم الملف بالتدريج". وأضاف أن "عمليات بغداد ستبقى الجهة المشرفة على كل الوضع ، لكن المسؤولية المباشرة في بغداد وبقية المدن ستكون بعهدة وزارة الداخلية".
 
 
 
مذكرة تفاهم مع توتال لتشييد مصنع للبتروكيمياويات في الجنوب
بغداد – طريق الشعب
وقّع وزير النفط عادل عبد المهدي مذكرة تفاهم لإقامة أكبر مشروع بتروكيمياويات في جنوبي العراق مع شركة توتال الفرنسية.
وقال احمد الساعدي، المستشار الإعلامي لوزير النفط، في حديث اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان وزارتي الصناعة والنفط وشركة توتال تعهدوا بإقامة مشروع بتروكيمياوي في جنوبي العراق (من دون ان يذكر في أي محافظة جنوبية).
وأضاف الساعدي أن وزير النفط الموجود حاليا في باريس وقع عددا من مذكرات التفاهم مع شركة توتال وشركات أخرى، مضيفا إن إقامة هذا المشروع ستجعل العراق أكبر منتج للبتروكيمياويات في الشرق الأوسط.
 
 
التعليم البرلمانية تؤكد مطالبتها الحكومة تكراراً بصرفها
تخفيض منحة الطلبة الى.. الثلث وتوجيه الجامعات بفرز المستحقين عن غيرهم
بغداد ـــ نبراس احمد
اكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخفيض منحة الطلبة الى الثلث، عازية عدم صرفها حتى الآن الى عدم تحويل وزارة المالية المبالغ المخصصة للمنحة على الرغم من مطالبتها اكثر من مرة.
وفيما كشفت وزارة التعليم العالي عن توجيه وزيرها رؤساء الجامعات بفرز الطلبة المستحقين للمنحة عن غيرهم، قال عضو في لجنة التعليم العالي البرلمانية ان لجنته تجهل تخفيض المنحة، مشيرا الى مطالبة لجنته الحكومة اكثر من مرة بصرف المنحة للطلبة لكن من دون ان تحصل على استجابة منها.
وقال المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, كاظم العمران, لـ"طريق الشعب", أمس الأحد : إن "عدم صرف منحة الطلبة الى الآن، يعود الى عدم صرف وزارة المالية المبالغ المخصصة لها", مشيرا الى ان "المنحة لم تأت متكاملة في هذا العام لأنها خفضت الى الثلث عن العام الماضي وهذا التخفيض أدى الى عدم شمول جميع الطلبة  بالمنحة".
واضاف العمران: "بعد ذلك عملت الوزارة على تأسيس غرفة عمليات لمتابعة هذا الموضوع, وأوصى وزير التعليم العالي والبحث العلمي رؤساء الجامعات بان يعملوا جردا متكاملا للطلبة الذين يستحقون المنحة فعلا, وعلى أثره ستقوم جميع الكليات بعملية الجرد المتكامل لمن يستحق المنحة فعليا".
وبين ان "كليات استلفت من صندوق التعليم العالي وهذه قضية اجتهادية من  الوزارة لتغطية بعض احتياجات الكليات, ونحن سوف نقوم بصرف إي مبلغ يأتي الى الوزارة ، خصوصا فيما يتعلق بالمنحة"، مؤكدا ان وزارته "طالبت وزارة المالية والحكومة بالعمل الفوري لصرف منحة الطلبة إلا انه الى الان لم تصرف ولا توجد استجابة على ارض الواقع حتى الآن".
وفي اثناء طرح اسئلة اخرى، حول الموضوع ذاته، من مراسلة "طريق الشعب" على المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، السيد كاظم العمران، للحصول على معلومات اوسع وادق عن صرف المنحة وعن آلية اختيار الطلبة المشمولين، اغلق العمران الهاتف، بوجه المراسلة، مكتفيا بعبارة "شكرا جزيلا"، بطريقة ترى "طريق الشعب" انها لا تليق بمسؤول رفيع المستوى في وزارة مهمة كوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اذ كان بإمكان السيد العمران الاعتذار عن أي أجوبة اخرى اذا رغب في عدم مواصلة الحديث، قبل غلق هاتفه.
واذ تؤكد "طريق الشعب" ان من حق الصحفيين الحصول على أي معلومة تخص الرأي العام وعامة الجمهور، ترفض تعامل بعض المسؤولين مع الصحفيين بطريقة لا تليق بمكانتهم كما لا تنسجم مع دور الصحفي كوسيط مهني ودقيق بين المسؤولين والرأي العام، ومدافع حقيقي عن حق الناس في معرفة الحقائق.
من جانبه، قال عضو لجنة التعليم العالي البرلمانية, فرهاد قادر, لـ"طريق الشعب", امس, انه ليس لديه "معلومة عن تخفيض منحة الطلبة الى الثلث", مضيفا ان "اللجنة تسعى لصرف منحة الطلبة بالشكل المطلوب، لكن الى الان لم نصل الى نتيجة معينة حول هذا الموضوع"
واشار قادر ان "لجنة التعليم العالي قدمت طلبا الى الحكومة لصرف منحة الطلبة ولكن الموضوع يتعلق بالوضع الاقتصادي للبلد والعجز, ونحن ننتظر الاجابة بشكل رسمي من وزارة المالية حول صرف منحة الطلبة".
الى ذلك، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني عقب اجتماع مع رؤساء الجامعات العراقية عقد، امس الاول السبت، في البصرة، إن "الاجتماع تضمن مناقشة مواضيع تكتسب أهمية كبيرة، ومن أبرزها قضية منحة الطلبة، حيث أن الكثير من الطلبة يعانون عدم صرف المنحة، وهم بحاجة ملحة اليها"، مبيناً أن "الوزارة تحاول إيجاد آليات لمعالجة الموضوع من خلال الإلحاح على وزارة المالية لصرف المنحة وفقاً لقانون الموازنة".
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن الوزير، قوله، ان "موازنة العام الحالي قلصت منحة الطلبة بشكل كبير، حيث أصبحت تعادل 35 بالمئة عن ما كانت عليه خلال العام الماضي، وحتى بعد تخفيضها لم تصرف بشكل شهري"، مضيفاً أن "وزارة التعليم العالي سوف تحاول أيضاً توفير سلفة بأية طريقة ممكنة لصرف المنحة".
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد قررت، في (8 شباط 2015)، توزيع المنحة لطلبة الكليات والدراسات العليا للعام الدراسي الحالي 2014-2015، مشيرة الى أن 100 ألف دينار ستوزع للدراسات الأولية و150 ألف دينار للدراسات العليا.
 
 
 
 
طيران التحالف يدمر مدفعا مقاوما للطائرات تابعا للتنظيم في الرمادي
داعش يقصف عامرية الفلوجة لليوم الثاني بـ40 صاروخا .. والقوات الامنية
تقتل وتصيب 13 ارهابيا
بغداد – طريق الشعب
قصف تنظيم داعش الارهابي، امس الاحد، قضاء عامرية الفلوجة، بـ40 صاروخا، لليوم الثاني على التوالي، ما اسفر عن وقوع شهيدين و13 جريحا بينهم اطفال، فيما ردت القوات الامنية بالصواريخ والقذائف على مصادر اطلاق الصواريخ، وتمكنت من قتل واصابة 13 ارهابيا في الكرمة وتدمير طيران التحالف مدفعا مقاوما للطائرات تابعا للتنظيم الارهابي.
وقال ضابط مركز شرطة عامرية الفلوجة، الرائد عارف الجنابي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "تنظيم داعش واصل قصفه بصواريخ كاتيوشا وقذائف هاون  قضاء العامرية (23 كلم جنوبي الفلوجة)، لليوم الثاني على التوالي، ما تسبب في مقتل مدنين اثنين واصابة عدد اخر بجروح فضلا عن الحاق اضرار مادية بعدد كبيرة من الدور السكنية".
واضاف الجنابي ان "قوات الجيش والقطاعات الامنية الاخرى قامت بالرد على مكان اطلاق نيران العدو بواسطة قذائف الهاون والصواريخ ايضا، من دون معرفة حجم الخسائر الناجمة عن ذلك".
من جهته، قال رئيس مجلس قضاء عامرية الفلوجة، في محافظة الانبار شاكر محمود، امس، إن "تنظيم داعش قام بقصف قضاء العامرية بـ40 صاروخا من نوع كاتيوشا، بالاضافة الى سقوط عدد من قذائف الهاون على المجمع السكني ومنازل المواطنين في القضاء".
واضاف محمود، ان "هذه الصواريخ والقذائف اسفرت عن قتل اثنتين من النساء واصابة 13 مدنيا بينهم اطفال، فضلا عن الحاق اضرار كبيرة بمنازل المواطنين الابرياء".
ويتعرض قضاء عامرية الفلوجة في محافظة الانبار، بشكل مستمر الى عمليات قصف من تنظيم داعش بالصواريخ وقذائف الهاون، اسفر عن سقوط قتلى وجرحى فضلا عن الحاق اضرار مادية بعدد من المنازل السكنية.
وفي سياق متصل، قال مصدر أمني في فرقة التدخل السريع الاولى بمحافظة الانبار، امس، إن "قوة من فرقة التدخل السريع الاولى نفذت، اليوم (امس)، عملية عسكرية في منطقة الحراريات التابعة لناحية الكرمة، ما اسفر عن مقتل ستة عناصر من داعش واصابة سبعة اخرين بجروح بالغة".
وأضاف المصدر، أن "القوة تمكنت من تدمير اربع مركبات تحمل سلاحا احاديا وتفكيك تسع عبوات ناسفة في المنطقة".
الى ذلك،  ذكر مصدر امني، ان "طيران التحالف الدولي استهدف احد اسلحة مقاومة الطيران في منطقة التأميم غربي الرمادي، ودمرها بالكامل واسفر ذلك عن مقتل 12 ارهابيا".
 
 
موظفو محطات كهربائية في كركوك يهددون بإطفائها في حال عدم صرف رواتبهم
كركوك – طريق اشلعب
طالب موظفو أربع محطات كهربائية في كركوك، امس الأحد، وزارة الكهرباء بصرف رواتبهم لشهر آذار الماضي، مهددين بإطفاء المحطات الكهربائية في حال عدم صرفها، فيما أكدوا أنهم سينظمون اعتصاما وتظاهرات في حال عدم استجابة الوزارة خلال 24 ساعة.
ونقلت وكالات محلية عن مصدر في دائرة إنتاج الطاقة الشمالية، قوله، إن "موظفي أربع محطات لإنتاج الطاقة الكهربائية في كركوك لم يتسلموا رواتبهم لشهر آذار الماضي"، مبينا أنهم "يعملون على مدار 24 ساعة على الرغم من الظروف الأمنية الصعبة ولا يعلمون ما السبب في تأخر رواتبهم". وأضاف المصدر، أن "جميع الموظفين في محطات دبس وملا عبدالله وكركوك وتازة الغازية يطالبون وزارة الكهرباء بصرف الرواتب"، مبيناً أنهم "ينتظرون 24 ساعة وبعدها سيقومون بتنظيم اعتصام مفتوح وإطفاء المحطات الكهربائية كرسالة الى الوزارة التي لا تهتم بشأن ?وظفيها في المحطات". من جهته قال أحد الموظفين الحكوميين في كركوك جسار البياتي، إن "جميع الدوائر الحكومية تعاني موضوع الرواتب وكأن هناك اتفاقا بين وزارة المالية وأصحاب مكاتب الصيرفة على ان تمتنع المصارف عن التوزيع يقابله صرف مكاتب الصيرفة للرواتب مقابل نسبة تفرض على الموظفين ، يضاف إليه أن مصرفي الرافدين والرشيد بفروعيها في كركوك يقومان بتوزيع الرواتب من فئتي 250 دينارا والف دينار وهذه النقود تالفة وغير صالحة للتداول ونسميها (تشريب)، أي انها منهكة وممزقة".
 

إيران تعتزم تصدير الغاز
الى العراق خلال العام الجاري
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير النفط الإيراني بيجان نامدار زنغنه، امس الأحد، عزم بلاده على تصدير الغاز الى العراق خلال العام الجاري. وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" الرسمية، نقلا عن الوزير، إن طهران ستبدأ  تصدير الغاز إلى العراق خلال العام الجاري، وسيصل مستوى التصدير الحد الأقصى حتى العام القادم. وقال زنغنه، إن بلاده سترفع من حجم إنتاج النفط إلى المستوى الذي كان عليه قبل فرض العقوبات، وذلك ابتداء من لحظة رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي. وكان الوزير قد صرح في  (10 كانون الثاني) بأن بلاده وقعت اتفاقية مع العراق من أجل تزويده?بـ 25 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا، غير أن تنظيم داعش الذي ينشط في العراق كان سببًا في تأجيل الاتفاقية.
 

العمل تكشف عن تجاوزات
على اعانة الحماية الاجتماعية
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، امس الأحد، عن وجود نحو من 200 موظفة ومتقاعدة متجاوزة على اعانة الحماية الاجتماعية من خلال تقاطع اولي لبياناتهن مع بيانات المستفيدات من اعانة الحماية الاجتماعية وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "دائرة رعاية المرأة في الوزارة أجرت تقاطعا لبيانات الموظفات في الوزارات والمؤسسات الحكومية والمتقاعدات التي طالبت الوزارة بها ضمن عمل هيئة الحماية الاجتماعية لاجراء تقاطع لبياناتهن مع بيانات المستفيدين من النساء والرجال من اعانة الحماية الاجتماعية". وبين ان التقاطعا? الاولى لتلك البيانات اظهرت وجود نحو من 200 متجاوزة سيتم اتخاذ الاجراءات المناسبة بحقهن.
وأشار إلى ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تحرص من خلال عمل هيئة الحماية الاجتماعية وتنفيذ قانون الحماية الاجتماعية الجديد على شمول المستحقين لاعانة الحماية الاجتماعية وكشف المتجاوزين وقد حققت تقدما ملحوظا من خلال الكشف عن الاف المتجاوزين من فئة الرجال من الموظفين والمتقاعدين فضلا عن المتجاوزات. وأفاد منعم بأن الوزارة خاطبت الوزارات والجهات الحكومية التي تنتمي اليها المتجاوزات لايقاف رواتبهن لحين استرجاع المبالغ التي تقاضينها من اعانات الحماية الاجتماعية واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهن.
واضاف ان الوزارة مستمرة في كشف المفسدين والمتجاوزين من خلال التعاون مع الجهات الحكومية، موضحا ان المرحلة التالية ستكون كشف ميسوري الحال ممن يتقاضون مبلغ اعانة الحماية الاجتماعية على الرغم من امتلاكهم موارد مالية اخرى سواء في القطاع الخاص او المختلط.
 

طيران التحالف يدمر مدفعا مقاوما للطائرات تابعا للتنظيم في الرمادي
داعش يقصف عامرية الفلوجة لليوم الثاني بـ40 صاروخا .. والقوات الامنية
تقتل وتصيب 13 ارهابيا
بغداد – طريق الشعب
قصف تنظيم داعش الارهابي، امس الاحد، قضاء عامرية الفلوجة، بـ40 صاروخا، لليوم الثاني على التوالي، ما اسفر عن وقوع شهيدين و13 جريحا بينهم اطفال، فيما ردت القوات الامنية بالصواريخ والقذائف على مصادر اطلاق الصواريخ، وتمكنت من قتل واصابة 13 ارهابيا في الكرمة وتدمير طيران التحالف مدفعا مقاوما للطائرات تابعا للتنظيم الارهابي.
وقال ضابط مركز شرطة عامرية الفلوجة، الرائد عارف الجنابي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "تنظيم داعش واصل قصفه بصواريخ كاتيوشا وقذائف هاون  قضاء العامرية (23 كلم جنوبي الفلوجة)، لليوم الثاني على التوالي، ما تسبب في مقتل مدنين اثنين واصابة عدد اخر بجروح فضلا عن الحاق اضرار مادية بعدد كبيرة من الدور السكنية".
واضاف الجنابي ان "قوات الجيش والقطاعات الامنية الاخرى قامت بالرد على مكان اطلاق نيران العدو بواسطة قذائف الهاون والصواريخ ايضا، من دون معرفة حجم الخسائر الناجمة عن ذلك".
من جهته، قال رئيس مجلس قضاء عامرية الفلوجة، في محافظة الانبار شاكر محمود، امس، إن "تنظيم داعش قام بقصف قضاء العامرية بـ40 صاروخا من نوع كاتيوشا، بالاضافة الى سقوط عدد من قذائف الهاون على المجمع السكني ومنازل المواطنين في القضاء".
واضاف محمود، ان "هذه الصواريخ والقذائف اسفرت عن قتل اثنتين من النساء واصابة 13 مدنيا بينهم اطفال، فضلا عن الحاق اضرار كبيرة بمنازل المواطنين الابرياء".
ويتعرض قضاء عامرية الفلوجة في محافظة الانبار، بشكل مستمر الى عمليات قصف من تنظيم داعش بالصواريخ وقذائف الهاون، اسفر عن سقوط قتلى وجرحى فضلا عن الحاق اضرار مادية بعدد من المنازل السكنية.
وفي سياق متصل، قال مصدر أمني في فرقة التدخل السريع الاولى بمحافظة الانبار، امس، إن "قوة من فرقة التدخل السريع الاولى نفذت، اليوم (امس)، عملية عسكرية في منطقة الحراريات التابعة لناحية الكرمة، ما اسفر عن مقتل ستة عناصر من داعش واصابة سبعة اخرين بجروح بالغة".
وأضاف المصدر، أن "القوة تمكنت من تدمير اربع مركبات تحمل سلاحا احاديا وتفكيك تسع عبوات ناسفة في المنطقة".
الى ذلك،  ذكر مصدر امني، ان "طيران التحالف الدولي استهدف احد اسلحة مقاومة الطيران في منطقة التأميم غربي الرمادي، ودمرها بالكامل واسفر ذلك عن مقتل 12 ارهابيا".
 
تقرير...
دعوة لتنفيذ قرار تخصيص 5 بالمئة من الوظائف لحملة الشهادات العليا
142 وظيفة لباحثين اجتماعيين في ذي قار و210 وظائف لرياض الاطفال في بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة رعاية المرأة في محافظة ذي قار، امس الأحد، تخصيص وزارة العمل 142 درجة وظيفية للتعيين بصفة باحث اجتماعي في المحافظة، وفيما خصصت وزارة التربية 210 درجات وظيفية لتعيين معلمات روضة في اختصاص بكالوريوس رياض الاطفال في بغداد، دعت لجنة التعليم البرلمانية  جميع الوزارات الى ضرورة تطبيق القرار النيابي المتضمن تخصيص 5 بالمئة من الدرجات الوظيفية، لحملة الشهادات العليا.
وقالت مديرة دائرة رعاية المرأة في محافظة ذي قار، آلاء حمود، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خصصت 142 درجة وظيفية للتعيين بصفة باحث اجتماعي في دوائر الوزارة"، مبينة أن "التعيين سيكون لخريجي علم الاجتماع وعلم النفس".
وأضافت حمود، أن "التعيين سيكون لمدة شهرين تحت الاختبار وبعدها سيتم تثبيت المتقدم على ملاك الوزارة بعد اجتياز الاختبارات"، مشيرة الى أن "التقديم سيكون عن طريق الموقع الالكتروني للوزارة من خلال ملء استمارة خاصة".
ودعت حمود الى "الإسراع بالتقديم على تلك الدرجات قبل انتهاء مدة الإعلان عنها".
من جانب اخر، قال وزير التربية محمد اقبال، امس، في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير التربية اوعز بتخصيص 210 درجات وظيفية لرياض الاطفال، بمعدل 35 درجة وظيفية لكل مديرية عامة للتربية في محافظة بغداد فقط".
واضاف أن "تخصيص تلك الدرجات جاء لغرض النهوض بواقع هذه المؤسسة التي تعد اللبنة الاساس في بناء الاجيال المقبلة بالشكل السليم على وفق معايير التعليم المتطور، ولبلورة افكار ومعلومات الطفل قبل زجه في مرحلة الدراسة الابتدائية".
وفي سياق متصل، قال عضو لجنة التعليم العالي البرلمانية، احمد طه الشيخ، في مؤتمر صحفي عقده بمبنى مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب اقر قرارا بتخصيص 5 بالمئة من التعيينات لحملة الشهادات العليا"، موضحا أن "القرار أرسل من البرلمان بتاريخ، (9 آذار 2015)، وعممته الأمانة العامة لمجلس الوزراء على جميع الوزارات بتاريخ،(16 آذار 2015)، لتنفيذه".
ودعا الشيخ الوزارات كافة الى "تنفيذ القرار، وان تكون هذه النسبة حاضرة بدرجات التعيينات"، مؤكداً أن "اللجنة ستقوم بمتابعة تنفيذ هذا القرار من قبل الوزراء والمدراء العامين".
وأعلنت اللجنة المالية البرلمانية، في (17 كانون الثاني 2015)، تخصيص أكثر من 55 ألف درجة وظيفية في مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2015، فيما أكدت أن وزارة الصحة حصلت على المرتبة الأولى في التعيينات بعد تخفيض حصة الوزارات الأمنية.

ص4

كينيا تعلن الحداد على ضحايا "غاريسا" وتتوعد بالرد على المتطرفين
نيروبي- وكالات
أعلن الرئيس الكيني أوهورو كينياتا الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من امس الأحد، على ضحايا هجوم جامعة غاريسا الذي قتل فيه 148 شخصا، ويعد الأكثر دموية منذ الاعتداء على السفارة الأمريكية في نيروبي عام 1998.  وتعهد كينياتا في كلمة إلى مواطنيه بالرد "بأكبر قدر من الشدة" على المتطرفين الذين نفذوا الهجوم. وقال كينياتا أن "حكومتي سترد بأكبر قدر من الشدة على الهجوم وأي هجوم آخر يستهدفنا. لم نرضخ أبدا ولن نرضخ وسنواصل بناء أمة مزدهرة وآمنة". واعتبر كينياتا أن "التصدي للإرهاب بات صعبا للغاية لأن من يخططون له  و?مولونه مزروعون داخل مجتمعاتنا وكانوا يعتبرون أناسا عاديين وغير عدائيين، إن التطرف الذي ينتج الإرهاب يحصل علنا، في المدارس القرآنية والمنازل والمساجد". والهجوم على جامعة غاريسا هو الأكثر دموية في كينيا منذ الاعتداء على السفارة الأمريكية في نيروبي عام 1998 والذي خلف 231 قتيلا". وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الكينية مويندا نجوكا "تم اعتقال خمسة أشخاص، هم الآن قيد الاحتجاز ويجري التحقيق معهم"، واشار إلى أن "المسلحين الأربعة الذين شنوا الهجوم قتلوا الخميس بعد انتهاء العملية العسكرية".
 

 
الجيش السوري يحاصر مخيم "اليرموك"
دمشق-وكالات
قالت مصادر سورية إن تنظيم داعش وجبهة النصرة بسط سيطرته على90 في المائة من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين على مشارف دمشق، بعد هجومه على جماعات أخرى من المقاتلين في اليرموك منها جماعة أكناف بيت المقدس المناهضة للأسد والتي تضم سوريين وفلسطينيين من المخيم. وذكرت وكالة "سانا" السورية أن "إرهابيين" في المخيم منعوا وصول المساعدات إلى المدنيين، وأضافت أن الجيش طوق اليرموك. وقال متحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونوروا)كريس جانيس "إن الوضع في اليرموك مهين لإنسانيتنا جميعا ?مصدر للعار العالمي"، وقصفت طائرات سلاح الجو السوري المخيم السبت الماضي.
وقال تيسير أبو بكر مسؤول جبهة التحرير الفلسطينية في سوريا وهي جزء من منظمة التحرير الفلسطينية إن داعش قتل 21 شخصا بينهم مقاتلون ومدنيون"، وأضاف "بعض العائلات تحاول الخروج من المخيم ولكن مع انتشار قناصة داعش على المباني العالية يبدو ذلك صعبا"، وقال إن الدولة الإسلامية اختطفت 74 شخصا على الأقل من المخيم.
 
 
قتلى من الحوثيين في أبين واشتباكات وسط عدن
روسيا والصليب الاحمر يطالبان بـ"هدنة انسانية" في اليمن
عدن- وكالات
قتل 24 شخصا على الأقل، من بينهم 21 مسلحا من الحوثيين في محافظة أبين، في حين اندلعت اشتباكات عنيفة في أحياء وسط مدينة عدن جنوبي اليمن.
وذكرت مصادر يمنية أن "القتلى سقطوا خلال هجوم للجان الشعبية المؤيدة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على مواقع يسيطر عليها الحوثيون في مدينة لودر، جنوب محافظة أبين".
في غضون ذلك، اندلعت اشتباكات عنيفة، بين المسلحين الحوثيين من جهة، واللجان الشعبية والأهالي في حيي المعلا والقلوعة وسط مدينة عدن.
يأتي هذا التطور في وقت سيطر الحوثيون وحلفاؤهم، امس الأحد، على مقر الإدارة المحلية في عدن، مع استمرار الضربات التي يشنها تحالف عاصفة الحزم بقيادة المملكة العربية السعودية.
وأفاد شهود عيان أن الحوثيين قصفوا مناطق سكنية خلال تقدمهم، وأضرموا النيران في عدد من المباني، وألحقوا أضرارا بأخرى. وأضافوا أن بعض السكان وجهوا نداء استغاثة، مطالبين بوقف القصف الذي دفع عشرات العائلات الى الفرار من منازلها.
وأكد مسؤول محلي أن الحوثيين باتوا في موقع قريب من مرفأ المعلا، الذي تدافع عنه اللجان الشعبية. ويحاول الحوثيون السيطرة على عدن منذ أيام، إلا أن اللجان الشعبية ما زالت تتصدى لهم.
وفي العاصمة اليمنية صنعاء، قال سكان إن طائرات حربية من تحالف عاصفة الحزم قصفت ليلة الأحد وحدات من الجيش موالية للحوثيين، كما استهدفت الضربات الجوية مناطق على طول حدود اليمن مع السعودية.
تدخل دولي لهدنة انسانية
 
ودعت روسيا والصليب الأحمر، إلى هدنة عسكرية في اليمن للسماح بإرسال مساعدات انسانية واجلاء مدنيين بعد مرور عشرة أيام على بدء ضربات جوية تقودها السعودية وقتال حصد أرواح مئات الأشخاص.
ووزعت روسيا مشروع قرار في الأمم المتحدة يدعو إلى تعليق الضربات الجوية للسماح باجلاء المدنيين الأجانب والدبلوماسيين والسماح بدخول المساعدات الانسانية دون تعطيل.
ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى وقف فوري للعمليات القتالية لإرسال مساعدات طبية وقالت إن ثلاث من شحناتها لا تزال ممنوعة من الدخول.
وقالت اللجنة في بيان "يجب فتح كل الطرق البرية والجوية والبحرية دون إبطاء لمدة 24 ساعة على الأقل للمساعدة في الوصول إلى الأشخاص المحتاجين بعد أكثر من أسبوع من الضربات الجوية المكثفة والقتال البري الشرس في أنحاء البلاد."
وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 500 شخص قتلوا في الأسبوعين الماضيين في اليمن بالإضافة إلى نحو 1700 مصاب. ويقول سكان في عدن إن أجزاء من المدينة الجنوبية الساحلية تعاني انقطاعا في امدادات المياه والكهرباء منذ يومين.
وقال سكان من عدن إن "سفناً من التحالف الذي تقوده السعودية قصفت قوات الحوثي التي سيطرت على احياء قريبة من وسط المدينة رغم حملة الرياض العسكرية لدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي".
وتمكن الموالون لهادي من طرد الحوثيين وحلفاءهم من حي كريتر بوسط عدن، ويمثل ذلك انتصارا نادرا بعد أسبوع من المكاسب التي حققها الحوثيون الذين يدعمهم جنود موالون للرئيس السابق علي عبد الله صالح.
وذكر متحدث عسكري باسم التحالف أن التحالف يقدم دعما لوجستيا كبيرا لمقاتلي هادي. ورفض تأكيد أو نفي الانباء التي أفادت بأن قوات خاصة سعودية تعمل في عدن.
ودخل مسلحون حوثيون حي المعلا بوسط عدن حيث يوجد الميناء. وتحدث شهود عيان عن نشوب قتال عنيف في المنطقة.
ويقول سكان في حي المعلا إن الحياة اليومية اصبحت شيئاً مستحيلاً في ظل انقطاع المياه والكهرباء، ويلجأ السكان إلى بئر لم تستخدم منذ أمد بعيد في أحد مساجد المدينة من أجل الحصول على المياه.
وعندما سئل العميد الركن أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف عن النداءات التي تطالب بهدنة انسانية اكتفى بالقول بأن "الجيش مستعد لأي تعليمات من قيادته السياسية". وأضاف أنه "يجب على وكالات الإغاثة والحكومات التنسيق بشأن شحنات المساعدات مع المسؤولين في الرياض".
 
قبائل ضد القاعدة
 
ودخل مقاتلو قبائل إلى وسط المكلا التي تبعد 500 كيلومتر شرقي عدن على متن شاحنات صغيرة لطرد متشددي القاعدة.
وقال سكان إن مقاتلين يشتبه بانتمائهم للقاعدة سيطروا على بلدة المكلا يوم الخميس واقتحموا السجن وحرروا 150 سجينا بينهم قيادي بارز في جناح تنظيم القاعدة باليمن يدعى خالد باطرفي ونهبوا البنوك.
وذكرت مصادر عسكرية أنهم لم يواجهوا مقاومة تذكر من الجنود في قاعدة عسكرية قريبة. وانسحب الجنود أيضا من بلدتي الشحر والريان الواقعتين على ساحل بحر العرب ما يسلط الضوء على مزيد من الانهيار للسلطة المركزية الهشة في اليمن.
إجلاء الأجانب من اليمن
 
وتمكن الكثير من رعايا دول المغرب العربي، من مغادرة اليمن باتجاه الجزائر في إطار عملية إنسانية تمت بناء على تعليمات الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.
وتم إجلاء 160 جزائريا و40 تونسيا و15 موريتانيا و8 ليبيين و3 مغاربة وفلسطيني واحد، وصلوا إلى الجزائر على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية.
وساهمت البحرية الفرنسية في إجلاء 44 شخصا من جنسيات مختلفة من اليمن بينهم فرنسيون، معتمدون في ذلك على سفينة إنزال برمائية.
وذكرت وزارة الدفاع الفرنسية، في بيان لها، أن السفينة توجهت بعد ظهر السبت إلى ميناء بلحاف شرق اليمن ونقلت 44 شخصا إلى "ديكسمود" التي ستتولى إيصالهم إلى جيبوتي.
وقال المتحدث باسم قوات التحالف، أحمد عسيري، ان قيادة التحالف دعت الجهات الرسمية منذ اليوم الأول لـ"عاصفة الحزم" للتواصل مع فرق العمل والجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية ودول التحالف لتسهيل إجراءات إجلاء رعاياهم، مؤكدا أنه "تم وضع جدول محدد لإجلاء الرعايا الأجانب وأماكن وتوقيت الرحلات".
وأفاد عسيري أنه "تجري الآن دراسة طلبات الدول إلى السعودية لإجلاء الرعايا الأجانب".
و وصل 51 مواطنا وطالبا أردنيا من اليمن إلى الأراضي السعودية، ليصل مجموع الرعايا الأردنيين الذين تم إجلاؤهم خلال اليومين الأخيرين نحو 100 أردني.
وقررت كوريا الجنوبية فتح سفارة مؤقتة متحركة على متن مدمرة "فانغون" في خليج عدن، وذلك اضطرار دبلوماسييها لمغادرة صنعاء.
وسيعمل دبلوماسيان في سفينة "فانغون"، بإزاحة 4.4 ألف طن، الموجودة في المنطقة لمحاربة القراصنة.
وأجلت طائرة للأمم المتحدة 13 كوريا جنوبيا من اليمن، وبقي في البلد الآن 23 كوريا.
 
سلة الاخبار ...
استطلاع بريطاني:تعادل المحافظين والعمال
 
وكالات:
أظهر استطلاع للرأي أن حزب المحافظين البريطاني بزعامة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ما زال يسير كتفا لكتف مع منافسه الرئيس حزب العمال قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها الشهر القادم.
ويمثل ذلك مؤشرا جديدا على أن المناظرة التلفزيونية الرئيسية التي جرت يوم الخميس الماضي لم تؤثر على رأي الناخبين.
 
نحو مليار دولار لغانا!
 
وكالات:
وافق صندوق النقد الدولي على برنامج مدته ثلاث سنوات وقيمته 918 مليون دولار لمساعدة غانا ماليا بهدف إعادة الاستقرار الاقتصادي وتعزيز نمو الوظائف وقال إنه سيقدم لها نحو 114.4 مليون دولار فورا.
ومن المتوقع أن تدعم هذه الصفقة جهود حكومة غانا لخفض التضخم وتقليص العجز في الميزانية واعادة الاستقرار للعملة وهي كلها عوامل أدت الى وقف النمو الاقتصادي.
 
25 قتيلا و 125 مفقودا
في فيضانات تشيلي
 
وكالات:
أدت الفيضانات وانزلاق التربة في تشيلي الى  سقوط 25 قتيلا و125 مفقودا، بينما بلغ عدد المنكوبين حوالي 30 ألف شخص.
وأعادت فرق الإنقاذ وإعادة الإعمار تشغيل الخدمات الرئيسية وتقديم مئات الأطنان من المواد الغذائية والمنتجة اللازمة للصحة العامة.
من جهتها، ألغت الرئيسة ميشال باشليه مشاركتها في قمة الأمريكيتين الأسبوع المقبل ببنما نشرت آلاف الجنود ورجال الشرطة في المنطقة.
 
 
إيطاليا تنقذ 1500 مهاجر غير شرعي من عرض البحر
 
بغداد - طريق الشعب
قال مسؤولون ايطاليون، أمس الأحد، إن البحرية وقوات خفر السواحل الإيطالية أنقذت نحو 1500 مهاجر غير شرعي على متن خمسة زوارق جنوب البحر المتوسط في أقل من 24 ساعة.
وأفاد بيان خفر السواحل الإيطالية بأن "سفينتين تابعتين له وثالثة تابعة للبحرية أنقذت جميع المهاجرين السبت خلال خمس عمليات منفصلة".
وتعرضت ثلاثة من زوارق المهاجرين لمشكلات، حيث أرسلت نداءات استغاثة عبر هواتف تعمل بالأقمار الصناعية، بينما كانت تبحر قبالة سواحل ليبيا. كما رصدت السفن الإيطالية زورقي المهاجرين الآخرين.
وقال البيان إنه "تم نقل جميع المهاجرين إما إلى جزيرة لامبيدوسا أو إلى موانئ في صقلية".
ودخل نحو 170 ألف مهاجر غير شرعي دول الاتحاد الأوروبي عبر إيطاليا العام الماضي، عن طريق البحر، بمساعدة من عصابات تهريب البشر وغالبا ما تنطلق هذه الرحلات الخطيرة من ليبيا، حيث لقي أكثر من 300 مهاجر حتفهم.
 
 
 
 
الجيش المصري: مقتل 35 مسلحا في حملة دهم في سيناء
القاهرة- وكالات:
أفاد الجيش المصري بمقتل 35 من العناصر المسلحة في حملات دهم شنتها قواته في شمال سيناء.
وقال المتحدث العسكري المصري في بيان له إن عناصر القوات المسلحة استكملت أعمال التمشيط ومطاردة من سماهم "العناصر الإرهابية المتورطة في الهجوم على عدد من نقاط التأمين الخميس الماضي"وكبدتهم "خسائر فادحة" تمثلت بمقتل 35 مسلحا واصابة آخرين. وأشار المتحدث العسكري الى وفاة 11 من العسكريين المصابين متأثرين بالجراح التي اصيبوا بها في هجوم الخميس، ليرتفع بذلك عدد القتلى في الهجوم من العسكريين الى 16 عسكريا.
وقد عرض المتحدث العسكري لقطات فيديو توضح جانبا من حملات الدهم التي شنها الجيش المصري وبعضا من صور القتلى.
يذكر أن تنظيم ما يسمي ولاية سيناء قد تبنى عبر بيان له بصفحته على تويتر عملية الهجوم التي تمت على النقاط الأمنية فجر الخميس الماضي وراح ضحيتها طبقا للمصادر الرسمية خمسة عشر من المهاجمين وخمسة جنود (وصل العدد لاحقا الى 16) بالإضافة إلى أربعة مدنيين.
ومنذ عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في تموز 2013 بعد احتجاجات حاشدة، يكثف إسلاميون متشددون هجماتهم على قوات الجيش والشرطة في سيناء مخلفين عشرات القتلى.
وينفذ الجيش حملة واسعة النطاق في شبه جزيرة سيناء شملت إعلان حالة الطوارئ وفرض حظر التجوال ليلا، وذلك في محاولة لوقف هجمات المسلحين.
ووقع انفجار فوق أحد الجسور الرئيسية بوسط العاصمة المصرية القاهرة، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثالث.
وقالت مصادر أمنية وطبية إن شخصين قتلا أحدهما أمين شرطة (مساعد ضابط)، وأصيب آخر "إثر انفجار عبوة ناسفة زرعت أسفل سيارة" أعلى كوبري 15مايس.
وأوضحت المصادر أن "سيارات الدفاع المدني تمشط المنطقة للتأكد من عدم وجود أي متفجرات أخرى".
وأُغلق الجسر الذي يربط بين أحياء الزمالك والمهندسين بالجيزة ووسط مدينة القاهرة.
ونقلت بوابة صحيفة الأهرام الإخبارية شبه الرسمية عن شرطة النجدة المصرية قولها إنها تلقت بلاغًا بانفجار سيارة مفخخة أعلى الجسر.

تقرير...
الوثيقة تضمنت 72 مقترحا
اليونان .. الكشف عن تفاصيل خطة الإ صلاح الحكومية
رشيد غويلب
حكومة اليسار في اليونان تريد تعيين 4500 طبيبا، وممرضا، ومن العاملين في الاختصاصات الأخرى في القطاع الصحي. جاء ذلك في وثيقة من 26 صفحة، قدمت الى مؤسسات الاتحاد الأوربي. ويأتي هذا الاجراء لمعافاة الوضع القلق الذي يعاني منه القطاع الصحي الموروث من الحكومة السابقة. اعلن ذلك رئيس الوزراء الكسيس تيسراس الخميس الفائت في العاصمة اليونانية اثينا، معتبرا ذلك ردا على النقص الحاصل في ملاك المؤسسات الصحية، نتيجة للتسريح الجماعي للعاملين، تنفيذا لاجراءات التقشف المفروضة من المراكز المالية العالمية.
وتستمر مفاوضات الحكومة اليونانية مع المؤسسات المالية، بشأن قائمة الاصلاح، وتعيد هذه المراكز مرارا موقفها الساعي لدفع اليونان للاستلام، او الادعاء، بان خطط الإصلاح المقدمة غير كافية. وفي مساء الاربعاء الفائت، اعلنت الحكومة وثيقتها للاصلاح التي تضمنت خطوات الإصلاح وفق جدول زمني محدد، وتهدف الوثيقة الى: زيادات الواردات بمقدار 6 مليار يورو خلال العام الحالي.
والوثيقة "تعكس لاول مرة نظرة شاملة عن الإصلاحات والتدابير التي ستتخذها الحكومة اليونانية" لتنفيذ الاتفاق المبرم في العشرين من شباط الفائت  مع مجموعة اليورو ،لغرض تمديد برنامج القروض. وتحتوي الوثيقة 72 مقترحا، بضمنها خطط لمكافحة الاحتيال والتهرب الضريبي، وفرض رقابة دقيقة على التحويلات الخارجية، ومكافحة التجارة غير الشرعية للسكائر والكحوليات، وتحسين سجل الضرائب التجارية، وجعل الادارات اكثر فعالية.
وبخصوص ملف الخصخصة شديد الحساسية اشارت الوثيقة الى ان الحكومة ستحترم عمليات الخصخصة المنتهية، وستنهي الملفات قيد الانجاز، وبخصوص عمليات الخصخصة الجديد "ستخدم الحكومة كل السبل القانونية"، للحفاظ على مشاركة اساسية للدولة في هذه المؤسسات.، وكذلك الحفاظ على حد ادنى للاستثمار، وحماية العاملين. والهدف المرجو هو توظيف هذه المؤسسات، لأطول فترة ممكنة لصالح المجتمع. وستعمل الحكومة على دراسة كل حالة على انفراد. واشارت الوثيقة ان زيادة الواردات من عمليات البيع او التأجير أو الضمان ستصل الى 1.5 مليار يورو، وكانت مؤسسات?الاتحاد الاوربي المالية قد طالبت الحكومة اليونانية بتحقيق زيادة في الواردات مقدارها 50 مليار، حتى نهاية عام 2016 . من جانبها اقدمت الحكومة اليونانية على ايقاف خطط جديدة للخصخصة. وتوجد داخل حزب اليسار اليوناني الحاكم اصوات تطالب بالايقاف التام لعمليات الخصخصة.
وتتضمن التدابير الضريبية، رفع الضرائب على الكماليات الفاخرة، وكذلك زيادة الواردات من الكنوز الثقافية في البلاد. وتؤكد الوثيقة على خطوات لتجديد سوق العمل، فضلا عن الاجراءات العديدة التي اقدمت عليها الحكومة، واصبحت معروفة لمكافحة الكارثة الانسانية في اليونان.
وتطالب اثينا على اساس هذه الوثيقة بـ" خاتمة سريعة وناجحة لاجراءات التدقيق"، التي يقوم بها ممثلو مؤسسات الاتحاد الاوربي المالية، "لغرض انهاء مشكلة التمويل قصير المدى، وانهاء الشلل والقلق الاقتصادي والمالي، الذي تعاني منه البلاد".
وتعيش اليونان ماراثون سياسي ودبلوماسي، ومواصلة الاجراءات الحكومية لمواجهة الازمة الانسانية. وفي هذا الاطار شكل البرلمان اليوناني لجنة برلمانية للكشف عن اسباب ازمة الديون في البلاد وتحديد المسئولين عنها، قوبلت بالرفض من اطراف التحالف اليميني ، الذي قاد الحكومة السابقة، وحضر الاجتماع الاحتفالي لبدء اعمال اللجنة رئيس جمهورية اليونان ورئيس وزرائها، ومهمة اللجنة مراجعة اجراءات الحكومات السابقة للفترة 2009 � 2014 ، وفي هذه الاثناء يجري وزير المالية اليوناني في واشنطن مفاوضات مع صندوق النقد الدولي، بشان الدفعة، ا?تي يجب على اليونان تسديدها الخميس المقبل، والبالغة 450 مليون يورو.

ص5

نقص في المستلزمات الطبية بالبصرة
 
متابعة «طريق الشعب»
اقر مدير عام دائرة صحة البصرة الدكتور رياض عبد الامير بوجود نقص في افلام الاشعة السينية في مستشفيات المحافظة فضلا عن النقص الذي تشهده تلك المستشفيات في عدد من الادوية والمستلزمات الطبية. وقال عبد الامير في تصريح صحفي تابعته «طريق الشعب» ان الدائرة تقوم حاليا باستخدام ورق بلاستيكي بديل عن الاشعة السينية للحالات المرضية التي لاتحتاج لتلك الاشعة مشيرا الى ان الدائرة خاطبت مجلس محافظة البصرة لتوفير الادوية والمستلزمات الضرورية خاصة وان وزارة الصحة كانت من ضمن الوزارات التي اصابها التقشف نتيجة هبوط اسعار النفط العالمية مادفع الدائرة الى الغاء عدد من ابواب الصرف من قبيل الساعات الاضافية واجور النقل والايفادات والذي اثر بدوره على مستوى الاداء. وكشف عبد الامير عن ان مخاطبة دائرة صحة البصرة لمجلس المحافظة اثمرت عن موافقة المجلس على تخصيص اكثر من 700 مليون دينار لشراء الادوية الخاصة لمرضى التهاب الكبد الفايروسي. من جهته كشف رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس المحافظة حيدر الساعدي عن ان لجنته تباحثت مؤخرا مع دائرة صحة البصرة بعد الاطلاع على واقع مستشفى البصرة العام (الجمهوري) وتم الاتفاق على ان تقوم الدائرة بتقديم كشف كامل الى مجلس المحافظة بتلك النواقص وخاصة مايتعلق بأفلام الاشعة السينية بهدف تخصيص الاموال اللازمة لشرائها باسرع وقت ممكن.

........................
اهالي الرميثة يشكون تلكؤ مشاريع المجاري
 
 
متابعة "طريق الشعب"
أعرب عدد من أهالي قضاء الرميثة وحي (التنك) في محافظة المثنى، عن خشيتهم من تلكؤ مشروع مجاري القضاء كحاله من المشاريع المتلكئة في مركز المحافظة، كما شكوا من تردي واقعهم الخدمي وتهميشهم، في حين طالب مجلس المحافظة الاهالي بالصبر لعزمه بتفعيل دوره الرقابي وتنفيذ المشاريع الخدمية بعد دراسة ميزانية العام 2015 الحالي.
ويستذكر احد الاهالي معاناة اهالي السماوة جراء تلكؤ مشروع مجاري السماوة الكبير، الذي دام أكثر من ثمان سنوات، بسبب عدم وضع معالجة سريعة له، وقد ابدى خشيته من تلكؤ مشروع مجاري القضاء كسواه من المشاريع الاخرى نتيجة التخبط في العمل ونبش الشوارع.
من جانبه يقول أبو علي السماوي: مشروع مجاري الرميثة يشكل معضلة كبيرة لأهالي القضاء نتيجة تعطل أعماله بالكامل في ظل غياب متابعة المسؤولين. ويضيف: اهالي الرميثة مهملين من قبل الجهات المعنية لعدم وجود شوارع معبّدة، وغياب المياه الصالحة للشرب، وكثرة البيوت الآيلة للسقوط، والفقر الشديد في القضاء.
بدوره يقول مسؤول لجنة الخدمات في مجلس محافظة المثنى، فهد سيف، في حديث إلى (المدى برس): إن المجلس يعتزم تفعيل دوره الرقابي ومحاسبة المقصرين في أداء مهامهم خاصة في المشاريع المتلكئة، ومنها مجاري الرميثة، مطالباً الأهالي بقليل من الصبر لمعرفة نقاط الخلل في المشروع قبل إحالة المقصر للقضاء.
ولفت سيف إلى: أن منطقة حي التنك تشكو الإهمال المتواصل منذ سنوات، مؤكداً أن المجلس ينوي وضع خطة لمعالجة وضع ذلك الحي، ولاسيما تعبيد الشوارع وإيصال مياه الشرب، بعد دراسة ميزانية المحافظة للعام 2015 الحالي.
يشار إلى: أن مناطق عدة في محافظة المثنى شهدت على مدى المدة الماضية تظاهرات للمطالبة بتغيير واقعهم الخدمي والنهوض بالمحافظة.
 
.....................

القرى العصرية
مرآة لتطور زراعتنا
 
لوتصفحنا تاريخ بلدنا الزراعي لوجدنا بروز مهنة الزراعة ومنذ العصور القديمة حيث  امتهنت المجتمعات البدائية انذاك زراعة الاراضي لما لها من تأثير مباشر على حياتهم المعيشية. ثم سكنت على شكل مجاميع صغيرة لتكون أشبه ما يكون بالقرى اليوم، من حيث امتلاك مزارعيها الإرادة والعزيمة في عملهم لأجل توفير قوتهم الغذائي.
وعلى الرغم من الصعوبات الكثيرة التي واجهت تلك المجتمعات البدائية بسبب الظروف الجوية المتقلبة ووسائل الانتاج البدائية، لكن كان المحصول الزراعي جيدا بالنسبة إليهم ، بفضل التعاون والتنسيق والعطاء المتبادل بينهم، ونتيجة العمل المتواصل ما اكسبهم الخبرة والمعرفة بالزراعة وبالتالي ادى الى رفع مستوى إنتاجهم سواء كانت زراعية أم حيوانية. وارتباطا بهذا التطور الزراعي سنت القوانين والتشريعات المنظمة لمهنة الزراعة لغرض استقرارها وزيادة الإنتاجية، فأخذت الزراعة تأخذ طريقا جديدا و أسلوبا متطورا نظرا للحاجة الملحة ومنها إنشاء القرى الزراعية والتي من المفروض إنشاؤها ببلدنا وذلك لوجود الأساس الذي تبنى عليه، بالاضافة الى اعتبارات اخرى منها استقرار الوضع الزراعي وتقليل الهجرة من الريف إلى المدينة في الوقت الحاضر.
إن تأسيس وانشاء القرى العصرية لابد ان يتم وفق دراسات وخبرات بعض الدول المتطورة التي سبقت بلدنا  في هذا المجال، فضلا عن اختيار المواقع الجغرافية المؤهلة لانشاء مثل هكذا قرى قياسا إلى الأرض وخصوبتها والكثافة السكانية التي تشغلها ولغرض توفير الخدمات كافة بحيث تكون الفوارق قليلة بين الريف والمدينة.
وقد كانت هناك بوادر موفقة تستحق التقدير ويملأها التفاؤل لإنشاء القرى العصرية،  وكان أملنا ان تعمم التجربة على مناطق متعددة فيما بعد من خلال  تسهيل القروض الزراعية واستصلاح الاراضي ورفع مستوى الانتاج بإنشاء مصانع أو معامل لتصنيع المنتج الزراعي وخاصة الصناعات الغذائية مع إنشاء مخازن لاستلام المنتج وتوفير وسائل النقل لأجل انشاء القرى العصرية،  وكل ذلك يتطلب متابعة مستمرة من قبل الجهات المعنية الى جانب تعاون المؤسسات الإرشادية بتوعية الفلاح بوسائل الانتاج الحديثة وادخاله بدورات إيضاحية وورش عمل وبحوث علمية لأجل الارتقاء بالعمل الزراعي وإنجاح مشروع القرى العصرية.
إن تحقيق الأمل يعتمد على تكاتف الأيادي المخلصة والجادة وشعورها بالمسؤولية تجاه الوطن ومشاركة الجميع.ولتكن القرى العصرية ورودا تزهو ومروجا خضراء واسعة.
 
عباس راضي حمد
 

............................
موظفو الأجور اليومية في كربلاء يعانون تأخر رواتبهم
 
كربلاء – وكالات
يشكل تأخر استلام الراتب لأشهر عده مشكلة متجددة لاغلب عمال التمويل الذاتي والموظفين النازحين، وقد أضيف إلى قائمة الموظفين المتأخرة رواتبهم موظفو الأجور اليومية في كربلاء، الذين اتهموا الحكومة المحلية في المحافظة باللامبالاة وعدم الاهتمام بـ"معاناتهم" نتيجة عدم تسلم رواتبهم منذ أربعة أشهر، ودليلهم على ذلك اهتمام الحكومة بإنفاق الأموال الطائلة على قضايا ثانوية "لا تمت بصلة" لأولويات المواطنين بحسب قولهم .
في حين عزت إدارة المحافظة المشكلة لعدم إرسال وزارة المالية تخصيصات تنمية الأقاليم الخاصة بكربلاء حتى الآن، متعهدة بصرف تلك المستحقات من الإيراد العام المحلي الذي باشرت بجبايته اخيرا، إذا ما تأخرت بغداد أكثر.
وقال أحد موظفي الأجور اليومية في محافظة كربلاء، ويدعى ميثم العتابي، في حديث إلى (المدى برس): الموظفين اليوميين في الإدارة المحلية بكربلاء يعملون منذ سنوات إسوة بأقرانهم الدائميين ويلتزمون بالدوام الرسمي والمهام الموكلة إليهم، مشيراً إلى أن المئات من موظفي العقود المؤقتة والأجراء اليوميين في كربلاء لم يتسلموا رواتبهم منذ أربعة أشهر، ما أدى إلى تفاقم وضعهم المعيشي لعدم وجود من يهتم لأمرهم.
وأضاف العتابي: أن المسؤولين في إدارة كربلاء عزوا تأخر مستحقات العاملين بالأجور اليومية إلى الروتين المعتمد في وزارة المالية، وعدم وصول الموازنة العامة للمحافظة بعد، منتقداً إنفاق الحكومة المحلية الأموال الطائلة على نشاطات واحتفاليات وقضايا ثانوية لا تمت بصلة لأولويات المواطنين، وإهمالها قضية مصيرية لشريحة مسحوقة مثل العاملين بالأجور اليومية لأكثر من أربعة أشهر، ما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل اجتماعية بل وحتى أمنية بالمحافظة.
من جانبه تساءل موظف آخر من العاملين بالأجور اليومي، يدعى أنمار البصري، هل يقبل المسؤولون الكربلائيون بتأخر رواتبهم لشهر واحد فقط وليس لأربعة أشهر، وهل سيقفون مكتوفي الأيدي تجاه ذلك، عاداً أن موقف الحكومة المحلية في كربلاء من مستحقات العاملين بأجور يومية، يدلل على عدم اهتمامها بمعاناة مواطنيها وحل مشاكلهم، برغم أن ذلك من صميم واجبها.
واستغرب البصري، من تبريرات المسؤولين الكربلائيين بشأن عدم توافر الأموال عندما يتعلق الأمر بمشاكل المسحوقين والفقراء، وتبذيرهم على القضايا الثانوية، مبيناً: أن المسؤولين خيروا العاملين بأجور يومية بين ترك العمل أو الانتظار حتى حزيران المقبل لتسلم مستحقاتهم، من دون أن يفكروا بكيفية تدبيرهم شؤون معيشة عوائلهم.
فيما يذكر احد الموظفين الارتباطات المالية الشهرية التي بذمته ومنها اجور المولدة الاهلية وايجار المسكن الذي يشغله فضلا عن الحاجات اليومية الضرورية للعائلة، وتساءل كيف نتدبر كل ذلك دون استلام الراتب الذي نعتمد بمعيشتنا عليه؟ ويضيف بقوله: كثير من موظفي العقود لجأوا  للاستدانة من الاخرين لغرض تامين بعض الحاجات العائلية لكن المشكلة تتفاقم يوما بعد اخر بالنظر لمطالبة المدينين لاموالهم والطلب بدفع الديون التي بذمتنا.
بالمقابل أقر النائب الأول لمحافظ كربلاء، جاسم الفتلاوي، في حديث إلى (المدى برس)، بأن تأخر رواتب موظفي العقود المؤقتة والأجور اليومية في دوائر المحافظة، تشكل مشكلة حقيقية قائمة منذ أربعة أشهر، مؤكداً أن إدارة كربلاء جادة بإيجاد الحلول لمشكلة تأخر تلك الرواتب برغم أن حلها مرتبط بوصول تخصيصات تنمية الأقاليم من الموازنة العامة.
وأوضح الفتلاوي، أن تأخر أموال الموازنة العامة مدة أطول سيضطر إدارة كربلاء الى تأمين الرواتب من الإيراد العام المحلي الذي باشرت بجبايته أخيراً.
ويذكر أن العديد من دوائر الإدارة المحلية في كربلاء تستخدم المئات من الموظفين بتخصصات هندسية أو إدارية أو فنية أو خدمية، منذ سنوات بصيغة عقود مؤقتة أو أجور يومية أو بنظام القطعة، لسد حاجتها، لعدم توفر درجات وظيفية من قبل الحكومة الاتحادية.
 

...................
 
استجابتان مشكورتان
من وزارة التربية
 
استجابة مشكورة من وزارة التربية لما نشرته جريدة "طريق الشعب" حول موضوع  (سوء تعامل احدى مدرسات ثانوية  نور العلم للبنات). وتخص الشكوى اساءة احدى مدرسات الثانوية لاحدى طالبات الصف الرابع الاعدادي، وبعد التحقق من الامر والتوصل الى نتيجة تبين صحة الشكوى المنشورة وتثبت سوء تعامل المدرسة مع الطالبات،  وقد تم نقلها الى ثانوية اخرى.
* كما استجابت الوزارة مشكورة الى شكوى أخرى منشورة في جريدة "طريق الشعب" حول مناشدة اهالي منطقة العريفية في جسر ديالى الذين طالبوا ببناء مدرسة في هذه المنطقة عوضاً عن الكرفانات الصغيرة التي لا تستوعب اعداد الطلبة،  وقد قامت وزارة التربية ببناء مدرسة في المنطقة تحتضن اكبر عدد ممكن من ابنائنا الطلبة.
نبارك الجهود البناءة من اجل بلد مزدهر بالعلم والمعرفة.
 
غنية فاضل ياس
 

..................

إبتـــزاز
 
كشف عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية عبدالعزيز الظالمي عن وجود فساد مالي في دائرة القروض بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية وفروعها في المحافظات عموماً. مبيناً: ان بعض الموظفين يبتزون المقترضين ويبدلون اسماء باخرى. وقال الظالمي في بيان صحفي ان هناك سلبيات وفساداً مالياً يشوب دائرة القروض في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وفروعها في عموم المحافظات. مبيناً وجود مساومات مالية يقوم بها بعض الموظفين لابتزاز المقترض لانجاز معاملته باسرع وقت. واضاف الظالمي: ان هؤلاء الموظفين يقومون بتبديل الاسماء باسماء اخرى من خلال شبكات الانترنيت واطفاء الكهرباء وارجاعها لتسهيل عملية استبدال الاسماء، منتقداً عدم شمول وجبات جديدة لوجود الملايين من العراقيين عاطلين عن العمل ولا يجدون فرصة واحدة لمعيشتهم الصعبة.
الغريب والعجيب في امر بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب ان معظم دوائرها ومؤسساتها اذ لم تكن جميعها يوجد فيها فساد مالي وان بعض الموظفين فيها يبتزون المراجعين لتلك الدوائر بهذا الشكل او ذاك، تعددت الاشكال والابتزاز واحد وليس فقط بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية. يا سيادة النائب ولكن الاغرب من كل ذلك والاعجب من كل ذلك انه بدلاً من ان  تحارب الكتل السياسية المتنفذة الفساد المالي والابتزاز تمارس بعض الكتل الابتزاز، نعم الابتزاز فقد كشف محافظ ديالى عامر المجمعي في حديث لـ(السورية نيوز) انه تعرض للابتزاز من قبل كتلة سياسية قبل  بدء جلسة الاستجواب الخاصة به. مبيناً: ان هذه الكتلة طلبت منه تقديم استقالته مقابل الغاء استجوابه. فاذا كان كلام السيد المحافظ صحيحاً فتلك مصيبة وان كانت تصريحاته لا صحة لها فالمصيبة اعظم، فكيف يصرح مسؤول بمستوى محافظ بتصريحات لا صحة لها في هذه الظروف البالغة الخطورة والتعقيد التي تمر بها بلادنا الحبيبة وهي بامس الحاجة لتكاتف وتعاون وتآزر جميع القوى السياسية لمواجهة اعتى تنظيم ارهابي دموي احتل ثلث مساحة بلادنا الحبيبة؟
 
كفاح محمد مصطفى

ص6
 
 
نساء حكيمات
 
 
 
صدر حديثا عن دار أريانّا للنشر والتوزيع في إيطاليا، الكتاب الموسوم بـ "نساء حكيمات"، وهو عبارة عن مجموعة قصصية شاركتْ فيه عشر كاتباتٍ من جزيرة الشمس صقلية بعشر قصص مختلفة ومتنوعة، وقد ساهمت فيه الأديبة د.أسماء غريب بثلاث قصص كتبتها باللغة الإيطالية وهي: سلاف والصواع، ياقوت، ثم شجرة بهجة.
أمّا الشاعرة "آنجلا سكاندلياتو" فقد افتتحت المجموعة القصصية بقصيدة شعرية.
التقديم التحليلي والنقدي لـ "نساء حكيمات" كان للأديبة الإيطالية "فولفيا توسكانو" وقد جاء بعنوان "من كوماي إلى ناكسوس: روح العارفة".
 
 
.............
«أنا ونامق سبنسر».. الكوزموبوليتية والحنين!
 
 
جاسم الحلوائي
في قراءة الكاتب زهدي الداوودي لرواية "منازل الوحشة" للكاتبة دنى غالي، وعند إشارته إلى انشداده لأجواء الرواية وأهمية ذلك، استشهد بقول الناقد الألماني مارسيل رايش � رانيسكي في كتابه "من يكتب، يستفز" والذي جاء فيه: "إن الروائي مسموح له كل شيء على الإطلاق، وعلى سبيل المثال، يمكنه أن يقوم بمخالفات ضد المنطق أو ضد الذوق السليم. فقط شيء واحد غير مسموح له مهما كانت الأعذار: هو أن يبعث الملل في نفس القارئ".
 
 
إنني أشهد بأن رواية الكاتب شاكر الأنباري "أنا ونامق سبنسر"، التي لم تخل كلياً من أمور غير منطقية، وأخرى تخدش الحياء العام، لم تبعث في نفسي الملل، بل وأمتعتني كذلك. وربما أن أحد أسباب ذلك هو أن لديّ معرفة وعلاقة حميمية بالأماكن التي يرد اسمها في الرواية. فقد أقمت في جميع المدن والعديد من المناطق التي مر بها بطل الرواية بما في ذلك كردستان وسوق قاسم رش على الحدود العراقية - الإيرانية وكرج وكوجه مروي في إيران، هذا فضلا عن طهران ودمشق. وقبل هذا وذاك، بغداد عاصمة وطني الأول، وكوبنهاكن عاصمة وطني الثاني. والمدينة الوحيدة التي لم أقم فيها هي ساو باولو في البرازيل. ولكن السبب الأهم لاستمتاعي بالرواية، هو أن الرواية تتناول شأناً وظاهرة سياسية وإنسانية عامة تجلت بقوة في العراق. وهذا ما شجعني على الإدلاء بدلوي في إلقاء الضوء عليها.
أنا على قناعة بأن الرواية الناجحة، إضافة إلى كونها لا تبعث الملل عند القارئ، فهي تلك التي تتضمن موضوعاً رئيسياً وتبعث برسالة. وسأتوقف عند هذا الأمر لقربه من ميدان اهتمامي كناشط سياسي، علماً بأنني لست بناقد أدبي وإنما قارئ عادي يتذوق الرواية أكثر من أي لون آخر من ألوان الأدب.
أعتقد بأن رواية الروائي شاكر الأنباري تتضمن موضوعاً سياسياً وإنسانياً مهماً، ألا وهو الأمن والاستقرار وأهميتهما الحيوية بالنسبة لحياة الإنسان والشعوب. ويشير الكاتب في سياق الرواية  بأن هذين العاملين المذكورين لا يكتسبان طعمهما الحقيقي إلا عندما يتوفران في الوطن الذي ولد الإنسان فيه وترعرع في كنفه. وهذه الفكرة هي رسالة الرواية، على ما أعتقد، وكما سنرى لاحقاً.
إن بطل الرواية الذي أنهى دراسته الجامعية وصديقه نامق مدرس التاريخ، يهربان من بغداد ويصلان إلى إحدى قواعد الأنصار، وذلك لكي لا يتحولا إلى وقود لحرب عبثية هي الحرب العراقية - الإيرانية.  ويترك الصديقان قاعدة الأنصار، قبل أن ينخرطا في الحركة الأنصارية، ويخرجا من العراق، ويصلا إلى الدنمارك عبر طهران ودمشق، مجتازين صعوبات جمة، وينضم إليهما نادر الذي يصادفوه ويصادقوه في مخيم كرج في إيران.
يلاحظ أن بطل الرواية الرئيسي تتنازعه نزعتان الأولى: "كوزموبوليتية، "أي نزعة إنسان لم يعد ينتمي إلى مكان بعينه.... إنساناً كونياً". وهذه النزعة تجد تعبيرها أيضاً في البيتين من الشعر التي تتصدر الرواية وهي للشاعر الصوفي محي الدين بن عربي المتوفى في عام 1240 ميلادية والتي تقول:
رأى البرْقَ شرقيّاً، فحنّ له     ولو لاحَ غربيَّاً لحنَّ إلى الغربِ
فإنّ غَرامي بالبُرَيْقِ ولمحِهِ    وليسَ غرَامي بالأماكِنِ والتُّرْبِ
 ويؤكد الراوي هذه النزعة الكزوموبوليتية بتقييمه الإيجابي للهجرة واللجوء، والإيحاء إلى عالم يجمع، من خلال الظاهرة المذكورة، مختلف الأقوام والأعراق والديانات. فيذكر البطل ما يلي:" أعتقد أن رؤية مثل هذه، وبوجود عشرات الملايين من المهاجرين من القارات هي ما يصنع الحضارة الكونية الجديدة، أي الحضارة المتعددة الأسماء، والأديان، والأطعمة، والألوان واللغات... والهجرة أصبحت عنواناً لحضارتنا الحديثة...الخ".
يتحدث الراوي وكأن الهجرة ظاهرة جديدة، وهي ليست كذلك. فإذا ضربنا صفحاً عن الهجرات لبناء عالم جديد في أمريكا واستراليا ونيوزيلانده، وعرجنا على الهجرات بسبب الحروب والثورات والقمع في العصر الحديث، فسنلاحظ الكثير من الهجرات خلال القرنين الماضيين. وقد حدثت هذه الهجرات منذ أواسط القرن التاسع عشر حيث اندلعت الثورات في العديد من الدول في وسط أوربا وهاجر في حينها الكثيرون، ثم كومونة باريس 1871 فالثورة الروسية الفاشلة في عام 1905  لتأتي بعدها الحربان العالميتان الأولى والثانية. لقد خلفت كل هذه الأحداث الكثير من موجات الهجرة واللجوء واندمج الكثير من المهاجرين مع مرور الوقت، وتعاقب الأجيال، بمجتمعات دول اللجوء. إن أحد أحدث مظاهر الهجرة هي هجرة العراقيين الكثيفة في العقود الأخيرة، وهذا ما يشير إليه الكاتب أيضاً.
أما النزعة الثانية التي تتقاذف بطل الرواية، فهي الحنين إلى أجواء الوطن، حيث بقي العراق همه الذي لم يتمكن التخلص منه ص 57. فهو يعيش في بلد يوفر له الاستقرار والأمان والعيش الكريم مع ضمان اجتماعي وصحي، ومع ذلك يطلق زوجته ويترك طفلتين لا يتجاوز عمرهما الثلاث سنوات، وهما بأمس الحاجة إلى حنان أبيهما. ويتوجه بطل الرواية إلى البيئة المشابهة والقريبة جداً من الوطن "سوريا"، قبل سقوط النظام الدكتاتوري، ثم يقيم في الوطن بعد سقوط النظام، ويعمل مترجماً  من الانكليزية في إحدى الصحف.
ويعود بطل الرواية من جديد إلى الدنمارك بعد عقد من الزمن.  وهنا يلتقي بصديقه نامق الذي يعاني من اليأس وفقدان الاهتمام بشؤون العراق، وقلقه من مرض ابنته المصابة باللوكيميا، حيث تؤكد الفحوصات أن لا شفاء لها. أما صديقه الآخر نادر، والذي أقام عنده الراوي، فقد طلق زوجته البولونية المدمنة على الكحول والسهرات. وفي هذا البيت تربت أبنته كارين التي انحرفت هي الأخرى عن الطريق القويم وأخذت ترافق المنحرفات. وظل نادر يفتش في المزابل على أجهزة وسلع تركها أصحابها لسقوط موديلاتها أو لقدمها "تلفون، مسجل، سجادة، كومبيوتر و..الخ" ليبيعها في بولونيا. وهكذا يصاب البطل بخيبة أمل، وتتعمق خيبة أمله بعد تسريحه من عمله فيقول: "شعرت أنني غريب تماماً. هذه مدينة ليست مدينتي، لم أعش طفولتي فيها، ولا أعرف أصدقاء المدرسة فيها. هذه مدينة تعتقد أنني مختلف، ولا أنتمي إليها". فأخذ بطل الرواية يفكر بالعودة إلى العراق.... إلى أرض العنف والدمار. إن الحافز الكبير لعودته جاء نتيجة لتنكر ابنته الكبرى نجمة أبوته من خلال قصة كتبتها وأرسلتها على بريده الإلكتروني. وقد أبدع الكاتب في تأليفها أيما إبداع، ومما جاء فيها: "...لكنك لست أبي، لأنني لا أعرفك. لم تقل لي تصبحين على خير حين أنام في السرير، ولم تشتر لي هدايا رأس السنة، كل الآباء هنا يفعلون ذلك. كما لم تعلمني الحساب واللغة، ولم توصلني يوما إلى مدرستي، لذلك لا أصدق أنك أبي ... لماذا لم تشتق لي، وكأنني لم أكن موجودة في حياتك! ... لا أحتاج إليك. عد من حيث أتيت، لا أريد أن أراك مرة أخرى".
وقد تحمس بطل الرواية للعودة إلى العراق، عندما كلف بكتابة ملف عن العنف لجريدة الأخبار التي تصدر باللغة العربية في الدنمارك ويرأس تحريرها مراد قامشلي. وذهب ليعيش في بغداد وسط الانفجارات والبارات! ويقيم علاقة حب مع سُرى وهي امرأة متزوجة و في الوقت نفسه موظفة، وعشيقة صديقه سامر الذي آواه وساعده. وعندما تنكشف العلاقة يطرده سامر وتقطع الحبيبة علاقتها به. وتتوقف الجريدة في الدنمارك عن الصدور فتنقطع عنه المنحة. ويتفضل عليه صديق قديم في الإقامة في أحد البيوت وحيداً في حر تموز وينتظر حوالة من أخته ليعود إلى الدنمارك. وهو في تلك الحالة في بغداد يشعر بالغربة والضياع.
وهنا تتجلى قمة مصداقية الكاتب، حيث يتعرى تماما متحدياً كل من يلومه في هذا الكون عندما يقول: "في الحقيقة أنني لم أعد بقادر على الاستقرار في بغداد فقط، بل في كل مدن العالم. خمس وعشرون سنة من الفراق حولتني إلى مواطن يكره بلده. فحين تجد أن بلدك لم يعد ممكناً العيش فيه، ألا تكرهه في النهاية؟ ألا تمتلك الحق بكرهه؟ إن لم نقل تكره العالم كله. وتكره الحياة، وترغب في مغادرتها سريعا؟".
ما وصل إليه بطل الرواية من يأس وجزع وقبله بطلا الرواية الآخران نامق ونادر، يؤكد أن استقرار وأمن البلد، الأمن من جميع النواحي، هما الضمان لعدم تشتت أبناء البلد وضياعهم من جهة، وحبهم لوطنهم وتشبثهم به والدفاع عنه من جهة أخرى. وهذه هي رسالة الرواية الرئيسية، وهي ليست رسالة وطنية فحسب، بل وإنها عالمية أيضاً. وهناك إلى جانب الموضوع الرئيسي، هناك مواضيع و رسائل وعبر أخرى غير قليلة في الرواية، فعلى سبيل المثال : الحب، الخيانة، الوفاء، العنف، الموقف من العمل،الهجرة، والأبوة، فهنيئاً لمؤلفها على هذا المنجز. وهنيئاً لقراء العربية لحصولهم على رواية أخرى جديرة بالقراءة.
 
 
 
.............
حمامات 31 آذار
 
 
مقداد مسعود
 
«1»
 
هل يُعقل ...
رجلٌ أفتدى وطنا َ
بعماله ِ وفلاحيه ِ... سجنائه ِ.. نسائه ِ.. أطفاله
وأفتدى النخيل.. البلوط.. الأهوار
شغيلة َفكرٍ .. مجانين رؤيا .. ناظرين الى
النجوم..
هل يعقل..؟
الرجل الذي افتدى عراقه ُ
بفقراته العنقية
هل يعقل..؟
مايزال في حديقة الغرباء..؟
 
«2»
 
أسريت ُ إليهِ في ليلة ٍ
كان الليل ُ يخيط ُ السماء َ بالأرض..
الأحجارُ تتبخر
غَمرني صمت ٌ أعمقُ مِن الصمت ِ ..
تفتحّتْ البوابة ُ كوردة ِ الصباح
رأيت ُ سماءً على العشبِ
رأيتهن قطوفا دانية ً
الزهرة.. المشتري.. عطارد.. المريخ.. زحل.. نبتون.. اورانوس..
أختضتْ دغلة ٌ
وانكشفت عن رفرفة ِ الفضة ِ والياقوت ِ والدرِ
فرأيتُه ُ كما يفتح ُأزرارَ قميصه ُ : يفتح قبرَهُ
دنوتُ  منه ..
همسته ُ...
: ماذا تفعل ياسيد القمح البعيد ؟
تأملني فأعشوشبت روحي القاحلة، ثم دنا فصرت ُ قاب قلبين أو أدنى..ثم خاطبني
إنني يا إبن مسعود..كلما أليلَ الليلُ  أبحث ُ عن رجل ٍ
لا يسكن ..
هذا القبر..
 منذ 14
 شباط 1949
 
«3»
 
الأيام ُ التي طالبتنا بالنظافة ِ، هي التي قادتنا
الى الحمّام.
حممتنا..غسلت ْ ملابسَنا..كومتها في طست..ثم غادرت ْ
كم المسافة ُ بين الفعلين : غَادَرَ/ غَدَر َ؟
هل ذهبت الأيام ُ لتشتري حبال َ غسيلٍ..؟!
لماذا لم تمنح نظافتَنا، ملابس َ أخرى؟
الى كم ونحن في هذا الحمّام ؟
أنغادرهُ  مغدورين عرايا..؟
متى...؟
متى تستيقظ ُ ملابسَنا بنسختِها الأولى؟
«4»
 
في هذا العراق ِ المراق ِ بِلا سبب ِ
كأننا ملابسُ شَتَوية ٌ..
تتباطأ ُ وهي تدوسُنا بمكواتِها : سلحفاة ِ النار..
عمودُ الخيمة ِ :صار منسفحاً مثل قماشِها..
لحظتَها ...
: الحياءُ كان يتمطى  بنقاهته ِ
الوحش ُ يرّبي حروبه ُ بلحوم أولادِنا..
يرّبي مخالبه ُ بختان  حوريات ٍ عراقيات ٍ
«5»
 
على جلودنا تزحف ُ سلحفاة النار
لهم..
جنائن النفط ..
عرب آيدل ...
الفضائيات المشفّرة...
سفاري...
المناطيدُ الملونة ...
 الكواسرُ الملجومة...
صفو السماءِ الجديدة ِ..
أكواخُ سويسرا ...
نزهة ُ اللوفر ...
ترقيقُ أصوات الرجال ..
ولنا السعادة في الشهادة..
 
.............
يوم المسرح العالمي.. سلاماً
 
 
عزيز الساعدي
أصبح تقليداً، كل عام، الاحتفال بيوم المسرح العالمي في أنحاء العالم، وكانت الفرق الأهلية في البصرة في مرحلة السبعينات تقدم بهذه المناسبة عروضاً مسرحية، تصاحبها الندوات النقدية، إضافة إلى المهرجانات المركزية لعموم البلاد، تتنافس فيها فرق المحافظات الجنوبية حيث تقدم فيها عروضها المسرحية ذات المضامين الإنسانية والفكرية التقدمية. ولو أن تقنية وسينوغرافيا تلك العروض كانت متواضعة وكانت تلك العروض يحضرها جمهور واسع.
ونذكر بعض الفرق الهواة المسرحية التي ساهمت بشكل فعال في النشاط المسرحي في تلك الفترة على سبيل المثال وليس الحصر:
1. فرقة المسرح المعاصر التي أسسها الرائد المسرحي الراحل جبار صبري العطية حيث قدمت مسرحية "الجنين الأشقر المحبوب" لبنيان صالح.
2. فرقة جماعة كتابات مسرحية للرائد المسرحي بنيان صالح وجماعته جبار صبري العطية والناقد حميد مجيد مال الله والناقد عزيز الساعدي والناقد كاظم لازم عيدان التي قدمت العديد من الأعمال المسرحية وفازت بالعديد من الجوائز المسرحية. وقد ذكرت هذه الاعمال في كتابي "الحلم في المسرح" الجزء الأول
3. الفرق الشعبية للرائد الفنان الراحل عزيز الكعبي وزكي الساعدي
4. فرقة خالد كتاب وجماعته
5. فرقة عبد الأمير السماوي وجماعته
6. فرقة علي الأطرش وجماعته
7. فرقة عبد اللطيف البدراوي وجماعته
واليوم وبعد الاحتلال الأمريكي لوطننا وتدميره لكل البنى التحتية ومنها المسرح أصبحنا ننظر بعيون واصفة إلى مرحلة الستينات والسبعينات التي انتعشت فيها الحركة المسرحية والفكرية كأنها الفردوس المفقود.
بهذه المناسبة نقول: إنّ المسرح في العراق أصبح بدون جمهور وبدون دعم فعال من قبل مؤسسات الدولة الثقافية وهو ينحدر من سيىء إلى أسوأ كحياتنا اليومية الخربة.
  وإذا كان ثمة بصيص من الأمل بهمة الشباب فيجب أن توضع استراتيجية عامة للنهوض بالحركة المسرحية تساهم فيها مؤسسات الدولة الثقافية وبدعم أيضاً من المحافظات. ولا تختص تلك العروض على المناسبات المتباعدة، فهذه المناسبات لا تؤسس مسرحاً جاداً وخلاقاً يرتقي بالإنسان ثقافياً وروحياً.
  وبتقديري نحن نحتاج في هذه المرحلة إلى عروض مسرحية كوميدية انتقادية مثلما كان يقدمه الرائد الكبير يوسف العاني في مسرحياته ودريد لحام.
أما المسرح التراجيدي فإنّ عروضه في هذه المرحلة لا تلبي أهدافنا لأنّ حياتنا اليومية أصبحت عبارة عن تراجيديا سوداء وكابوسية.
يقول الفنان علي كاظم الزهر أحد أعضاء جماعة كتابات مسرحية والمقيم حالياً في فرنسا:
"كان المسرح هو الحياة وحين ضاع المسرح بسبب تفاهة السياسة فقدت الحياة إشراقها الإنساني".    
 
 
 
..........
قصة قصيرة
 
موضوع درس الانشاء: «ما هو الزواج»
 
 
الكاتب الايراني الساخر مجتبى سالار يور
تعريب عادل حبه
توجهت صوب أبي وطرحت عليه السؤال التالي:"ما هو الزواج". لوى والدي أذني بقوة وقال:
- لا تتطفل ولا تتدخل في أمور لا تعنيك، فرائحة الحليب مازالت تفوح في فمك. ومن الآن فصاعدا يجب عليك أن لا تخرج من البيت وتلعب مع ابنة جارنا...
لم أدرك القصد من كلام والدي، وما علاقة هذا الكلام بالسؤال الذي طرحته عليه، ومع ذلك عاود والدي الكلام وقال:
- حسناً لماذا تريد أن تعرف ما هو الزواج؟
وعاودت طرح السؤال على والدي في الوقت الذي كانت الدموع تسيل من عيني:
- يا أبي .. أليس من الأفضل أن تسألني أولاً عن السبب وراء طرح هذا السؤال قبل أن تعاقبني؟
وأجابني الوالد وإمارات الغضب بادية في عينيه:
- كلا! بما أنني سلطان البيت، وقد قرأت في أحدى القصص أن سلطان الغابة قام بالعمل نفسه حيث عاقب أتباعه أولاً وبعد ذلك قام بالتدقيق والتمحيص...وإنني سأتصرف دوماً على هذه الشاكلة. ولم يكد يكمل الوالد كلامه حتى فقد الوعي ووقع على الأرض. ويبدو أن الوالدة عادت من جديد واستهدفت رأس الوالد بملعقتها. إن الوالدة في هذه الأيام وبسبب تمريناتها المستمرة على الرمي، فقد تحسن الرمي عندها وتحسن أداؤها في التهديف. وأصابت الملعقة رأس الوالد بسرعة بحيث لا يمكن أن تشخصها العين المجردة.
سألتني الوالدة:
- حول أي موضوع كنتم تتحدثون بحيث أغضبت الوالد وأخذ يردد عبارة ....أنا سلطان البيت!!؟؟
وأجبتها: " حول الزواج"!!
عبست الوالدة وتناولت المقلاة ورمتها صوب الوالد، في الوقت الذي كان  قد بدأ للتو وتدريجياً باستعادة وعيه. وخاطبته الوالدة قائلة:
- هل تريد أن تجلب ضرة لي؟ لديك ولد ولا تقتنع بذلك ولا ترضى بزوجة واحدة؟ سترى عاقبة فعلتك!.
تفوهت الوالدة بهذه الكلمات وأمسكت المقلاة بإحكام ووجهتها صوب رأس الوالد الذي فقد وعيه من جديد.
بعد أن فقد الوالد وعيه، طلبت الوالدة مني أن أروي لها ما جرى. أوضحت لها موضوع الإنشاء المطلوب منا كتابته هذا الأسبوع وهو "ما هو الزواج"!! استعاد الوالد وعيه وخاطب الوالدة قائلاً:
- "حسناً ...خانم كان عليك التحقق أولاً ثم توجيه العقوبة...لقد حطمتي جمجمتي".
ردت أمي على كلام الوالد وقالت:
- إنني أتصرف مثلك ومثل هذا الولد...أي عيب في ذلك؟.
نظر أبي إلى المقلاة التي مازالت بيد الوالدة وقال:
- لا ! الحق معك.
واستطردت أمي قائلة:
- اكتب في إنشائك أن جميع الرجال من الطينة نفسها.
كان جدي جالساً في أحدى زوايا الغرفة يقلب بالقنوات الفضائية ويحدق في هذه القناة أوتلك واذنه موجهة نحو حديثنا...وقال:
- حفيدي العزيز! اقترب مني وسأكتب لك الإنشاء.
- وأسرعت الوالدة قائلة:
- نعم..اذهب إلى جدك... فقد نجح في ثمان زيجات وأخفق في أثنتي عشرة زيجة أخرى، ويمكنه أن يقدم لك إيضاحات جيدة حول الزواج.
توجهت صوب جدي وبادرني بالقول:
- الزواج أمر جيد جداً، ويجب على الإنسان أن يتزوج.... بالمناسبة هل معلمتك متزوجة؟ وكم تبلغ من العمر؟ وهل هي جميلــة؟.
لم يكمل جدي كلامه حتى وجهت جدتي المقلاة صوب جدي. ولكن بما أن جدتي لم تكن بمستوى مهارة والدتي في الرمي، فقد أصابت المقلاة رأسي.
جمعت دفتري بحالة من القهر والغضب وتوجهت نحو أختي. ولا أدري لماذا ترقرق الدمع من عيني أختي عندما أخبرتها عن موضوع الإنشاء. وعندما سألتها عن سبب الدموع ، أجابت :
- لقد دخل القليل من الأوساخ والغبار في عيني.
ولكن عندما نظرت حولي لم أجد أي أثر للأوساخ والغبار، وخاطبت أختي:
- ما هو رأيك بالزواج.
وعاد الدمع يترقرق من عيني أختي.
من كل ما حدث يمكنني القول بأن البحث في قضية الزواج أمر بالغ الخطورة، لأنه من الممكن أن يؤدي إلى تساقط المقالي على رؤوسنا، وهذا ما كان محتوى الإنشاء الذي سطرته...
ومع الشكر لكل أفراد البيت على تقديم العون لي في كتابة هذا الإنشاء.
ص7
 
ذكريات عن قادة الحزب الخالدين
 
 
 
محمد علي محيي الدين
عند مطالعتي لكتاب "ذكريات التنوير والمكابدة" للراحل علي الشبيبي وجدت فيه الكثير مما يتعلق بحياة وصفات وممارسات وأفعال قادة الحزب فهد وحازم وصارم. وما كتبه الراحل في مذكراته لم يذكره أحد ممن كتب عن سيرة الشهداء الخالدين، وبحكم ارتباطه التنظيمي بقادة الحزب فقد كون عنهم صورة كاملة توضح العقلية المبدعة التي تميزوا بها وقدراتهم الثقافية وإمكانياتهم التنظيمية وتفهمهم للتراث العربي الإسلامي وعادات الشعوب واحترامهم الصادق للأديان والمعتقدات التي يؤمن بها الناس، وتوجيهاتهم التنظيمية التي يمكن أن تكون برنامج عمل للأجيال اللاحقة.
 
 
 
يقول "سمعت من فهد الكثير الكثير وراقبت سلوكه بدقة، إذ طالما أقمت معه، بل
سهرت معه الليل كله، أثناء طباعة الجريدة الأرمينية"هيك"سهراً يصاحبه الحديث بشتى الأمور، وكنت صريحا في  توجيه الأسئلة، سواء عن حياته، أو عما يصعب علي تفهمه، أو ما قيل عن الفكرة أصلا، على ألسن أعدائها فكان يجيبني متبسطاً لهجته، ورنة صوته، فيدهشني بتسلسل كلامه، وكأنه يقرأ علي شيئا، صحيفة بيده يدلي بالمقدمة، ببنيتيها الموضوع والمحمول، وينتزع النتيجة المنطقية معقولة مقبولة لا لبس فيها ولا غبار.
حدثته يوماً عن عدد من الشباب هم ثلة لا يفترق بعضهم عن بعض بين معلم، وطالب كلية الحقوق، لي بهم سابق معرفة، ولكني لا أنسجم معهم. فأنا أمج بعض الأحاديث التي تتعلق بالجنس وتجر إلى استعمال كلمات تليق بذوي المستوى العادي.
قلت، أثارني من هؤلاء أنهم في سياق حديثهم المعتاد، وهم في مقهى مكتظ بمختلف روادها، لم يتحرجوا أن يتعرضوا لشخصية تاريخية مقدسة عند الناس أجمع -مدعيا إًن أحد الأئمة كان شديد الشبق بحيث يسيل لعابه لمجرد رؤية امرأة-، بلهجة الإنسان العادي بفشار يندى له جبين أقل مدع للثقافة!
ودهشت حين لاحظت الانفعال في قسمات وجهه وكأنه أحد جلاس تلك المقهى، وكأنه رأى أولئك المتحدثين وسمع حديثهم.
أحدهم يقيم معنا في البيت، لكنه لا يعرفه، سأل عنه مرات كثيرة يقول إن هذا الرجل يدهشني برنة صوته، وحضور ذهنه، وسعة ثقافته فأجبته أنا مثلك، أليس من الواجب أن نتجنب معرفة أسم من لا يربطنا به تنظيم، كل ما نعرفه عنه، انه من أهالي البصرة، ويكنى ب"أبو شكر" (وهو لقب لفهد في حينه).
درس في الاقتصاد الموجه:
ويقول الشبيبي في محل آخر من مذكراته واصفا ما عليه القائد الشيوعي فهد من إحاطة تامة بمختلف الجوانب الحياتية ، وانتباهه لأبسط المسائل (حين تجمعنا ليلا، أنا وأبو شكر، وأحد أفراد تلك الثلة، وكان خريج ثانوية مسائية ودخل كلية الحقوق بمساعدة الحزب، ورفيق مشارك في هذا المسكن والإيجار باسمه، سأل أبو شكر: هل لديكم استعداد أن تعتبروني الليلة ضيفا فًتعشوني؟
قال الاثنان معا: سيكون ما تحب.
وعقب أحدهم(محمد علي الزرقه) أنا لي شاغل هام لا يمكن تركه، وصاحبي لا يحسن طبخ الرز، فمن يقوم بهذا؟
كنت أنا، حين آتي لأمر حزبي أقيم معهما، فقلت أنا أجيد طبخ الرز، إلا أني أعتدت على استعمال المصفاة. أبو شكر "فهد" أبتسم، وقال: يجب أن تتعلم الاقتصاد الموجه، فأسلوبك هذا في  الطبخ أسلوب غير موجه. انه ينتمي إلى العقلية الإقطاعية. إن الماء الذي تتخلص منه بالمصفاة أخذ أهم ما في الرز من فائدة غذائية! وراح يشرح لي كيف أضع كمية من الماء بتقدير يناسب كمية الرز. ويبقى عليك أن تكمل العملية حين لا يبقى من الماء شيء. كما لو كنت استعملت المصفاة تماما. وفعلا أنجزت الطبخ كما أشار فنجحت خير نجاح، وتولى أحد الرفيقين عمل الأدام.
 
العلاقة مع المجتمع والدين
 
وشخص الخالد فهد بشكل صائب العلاقة بين الشيوعي وعائلته ومجتمعه، وضرورة أن يكون الأسوة الحسنة لهم في حسن التصرف وان يبادلهم الاحترام، وان لا يحاول النيل من المعتقدات والمقدسات التي يؤمنون بها، يقول (بعد العشاء وخلال شرب الشاي، أخذ أبو شكر بالحديث. بدأه مستشهدا �طبعاً على أثر مناسبة- بحكاية النبي محمد ص حين نزلت عليه الآية الكريمة) وأنذر عشيرتك الأقربين).
قال: إن هذه الآية تشير إلى أمر هام في أسس التنظيم لأية دعوة. فقبل إعلان النبي محمد الدعوة، دعا الأقربين من عشيرته، أعمامه وأبناء عمه، إلى وليمة أعدها، ثم دعاهم إلى كلمة التوحيد (قولوا لا أله إلا الله تفلحوا) ليضمن له من يسانده حين يعلن دعوته إلى كل قريش.
ومضى يتحدث كيف يجب على كل رفيق أن يبدأ بأهل بيته، والديه، أخوته، ليكونوا سند نضاله. ولكن كيف؟ أن يكون أكثر حشمة، وأكثر اهتماما بكل واحد منهم، يحترم كبارهم، ويحنو على صغارهم وضعفائهم، يحترم عقائدهم، ويتبنى حل مشاكلهم، ولا يهمز معتقداتهم بنقد، أو سخرية. إنهم شبوا عليها. ثم إن علينا أن نحيط بتأريخنا. ونتفهم أسسه لنتمكن من خوض موضوع حساس عند الضرورة، وبشكل بعيد عن الإثارة. أما إن بعض رفاقنا يجد لذة في أن يسخر من صلاة جدته وأمه، وتعبد والده، ومن الشخصيات المقدسة لديهم، إن مثل هؤلاء
الرفاق إن فعلوا هذا هم واحد من أثنين، جاهل مغرور، أو عدو مندس يقصد تشويه سمعتنا.
وبصراحة إنه بهذا يريد أن يقول للناس -وفي مقدمتهم أهل بيته- إنا جئنا لهدم معتقداتهم، ومحاربة مقدساتهم. فهو إذن محرض ضدنا، لا أبداً، لسنا من هذا أبدا. إنا دعاة تكتل ضد الاستعمار، وضد الجهل والفقر. والأديان السماوية فيها ما يزال سند يمكننا أن نذكر به الناس جميعا لًيكونوا صوتا وًاحدا ضًد هذا الثلاثي المخيف.
أقرؤوا القرآن ووقوف الأنبياء أمام فراعنة زمانهم، تجدوا أنفسكم كأنكم تشاهدون جماهير تلك القرون كأن أصواتها تهز قصور الفراعنة وتنذرها بالموت المحتم.كان يستشهد بآيات من القرآن الكريم.
صاحبي الذي كان لا يجيد طبخ الرز، أخذ ينظر إلي شزرا. حين انتهى الحديث وتحولنا إلى الأحاديث الاعتيادية، أقتنص كلمة عابرة ليشير إلى أني أنا سبب ما تطرق إليه أبو شكر، وبلهجة وكأنها بريئة، قال: أبو حسين أصبح بإمكانه أن يتعلم أشياء كثيرة فقد تخلص من مفاهيمه السابقة.
قلت: ما هي مفاهيمي التي تشير إليها؟
أجاب: مثلا، بناء على إنك لا تحسن الطبخ إلا بمصفاة، معنى هذا انك تبقى بحاجة إلى أن تكلف أحد وربما لا يتاح لك هذا، ومثل هذا يصادفك في النضال أيضا فمثلا، إذا كنت مسؤولا لتنظيم ريفي -أي بين الفلاحين- تمتنع إذن أن تنتقل إلى بغداد لتنظيم العمال! أليس كذلك؟
قلت: هذا يجيبك عنه أبو شكر وأؤكد لك سلفا أًنه نعم كما تقول وأنت مخطئ إن اعتقدت أن الأمر سهل إن علي أن أكون عارفاً بمحيط بغداد، ومن جميع ما يهم عن ناسها وتقاليدهم، وعمالها ونوعياتهم، بل حتى درجة التزاماتهم للقيم والتقاليد، أليس الكثير منهم منحدرين من طبقة الفلاحين؟
 
الفطنة والنباهة
 
ويشير الراحل علي الشبيبي إلى الفطنة والنباهة التي كان عليها الخالد فهد، وفهمه لطبيعة الصراع والسبل التي يجب اختيارها بما ينسجم وطبيعة المجتمعات التي نعيش فيها، وما يمتلك من حس في دراسة النفس الإنسانية ومعرفة طريقة تفكير الآخر، وحرصه على الأخلاق وما يجب أن يكون عليه الشيوعي في تعامله مع المجتمع، يقول( مرة دعيت إلى بغداد على عجل فخرج معي عضو من المحلية وقبل أن أركب السيارة قال:إن صديقا عًرض علي مشكلة صادفته -وقصها علي وقال، أعرضها على الرفيق "فهد" لنر الموقف الصحيح لمثلها أجبت صاحبي، أحذر مثل هذا الصديق، انه خطر ولن أعرض ولن أتفوه عن هذا أبدا! كانت استشارته عن هذا بصريح القول، إن أحد رفاقه (وقد اكتشفت أخيراً انه هو نفسه كما أعتقد فهد ذلك) جاء إلى دار رفيق له، سأل زوجته عنه. فأجابته تفضل انه موجود. وحين أستقر، جاءت إليه وراودته عن نفسه، وانه أخذ يقنعها بخطورة المحاولة وقبحها،ولكنها هددته إن لم يفعل فستتهمه عند زوجها إن هو أصر على امتناعه، وراحت تذكر له مبررات خيانتها له،فوعدها أنه سيستجيب مدعيا اًنه يراوغها بهذا وفي هذه الأثناء طرقت الباب وكان مجيء الزوج هو المخُلصّ! وعقب إني أسأل، ما العمل؟ إن لم أعد، ستنفذ ما قررت من تهمة ضدي!
ولست أدري، كيف تعرضت ونقلت حديثه، وإذا بالرفيق"فهد" ينتفض، وبشيء من الحدة، قال "فلان" هو طلب منك هذا؟ قلت نعم أجاب هذا هو بالذات هذا يستحق الأبعاد، إنه خطر، لا يصح أن يسمح له باتصاله مع أية عائلة! وقال: لدى الإنسان عقل واهتمام بالقيم والعرض، والشهوة،في أيهما يكون ضعيفا يتغلب الآخر فبطبيعة الحال إذا كان لا يقوى على كبح جماح شهوته ورغبته الجنسية، فإنه إنسان أقل ما يكون صالحا لًتحمل رسالة مقدسة، أي فرق أيها الرفيق، بين سارقي أقوات الشعوب وبين الذين يعتدون على أعراضهم؟
لكن حادثا آًخر أيد وثبت إنها محاولة من قبله، وإن لم أعرف من ذلك الرفيق الحادث أن فتاة استأجرت غرفة من بيته كانت أرملة فقدت زوجها منذ عام وأغتنم هذا "الشريف" أن جاء البيت حين كانت زوجته غائبة عن البيت فحاول الأرملة فكادت محاولته أن تجن الفتاة، وهددته بالصياح، وانتقلت بنفس اليوم من أجل عرضها لقد قصت الفتاة حكايتها على زوجتي!
 
كيفية التعامل مع الأحداث
 
وللخالد فهد رؤيته في ما يحدث من أمور، فهو يدرسها من جوانبها المختلفة ليخرج برؤية سليمة لا تسيء إلى جهة، ولا تثير الآخر ضد الحركة، لذلك يجب التعامل مع الأمور بحكمة وبعيداً عن الانفعال والمواقف التي قد تكون أضرارها كارثية،يقول الشبيبي: وان أنس فلا أنسى يوم جئته �فهد- أحمل رسالة لنشرها في  جريدة "القاعدة". كنت أفكر إني جئت بأمر ذي أهمية كبرى، إذ كانت حول "جمعية دينية" احتلت مركزا هًاما، ولكن رجالها اهتموا كثيرا بالتشنيع على الحركة التحررية بمجموعها، إنما حصة الحزب الشيوعي تفوق كل حصة،والأنكى من ذلك إنهم اعتبروا أبانا الشيخ محمد الشبيبي أحد أهدافهم لأنه أبو "علي" وأبو "حسين".
فكروا ذات مرة بأمر غاية في الغرابة، فكروا في إيجاد مدرسة على غرار كلية الشريعة، فحرضوا جندهم أن يجمعوا تواقيع لطلب تأسيس تلك الكلية ثم أرسلوا أحد شياطينهم إلى والدنا، يطلب منه، أن يعلن أمر هذا الطلب، ويطالب الناس بضم أصواتهم لتأييد الطلب.
كانت صيغة الحديث بشكل طائفي صريح، وقذر. فما كان منه "والدنا" إلا أن تطرق إلى الموضوع، لكن بشكل آخر.
أعلن "والدنا" من على منبره، أن هذا الطلب مشروع، وممكن،ولكن لا على أن يكون أساسه شيعة وسنة،سنة يملكون كلية أسمها "كلية الشريعة" وشيعة لا يملكون مثلها. فقد ذهب عهد النعرة الطائفية، وإن لم يقبر تماما. الواجب يقضي أن  يقضى عليه تماما،كلية الشريعة موجودة منذ أمد، وقد تخرج منها عدد من شباب الشيعة، والمعروف إنها ليست حكرا لًطائفة دون أخرى، وعلى الذين يريدون أن يعيدوا الطائفية ويبعثوها أن يدركوا أن بعثها لا ينفع غير الاستعمار. وأشار إلى أن بعض الذين يدعون ويطالبون لهم وجهان. وجه يلتقون به مع القائممقام ومدير شركة الترامواي، وآخر يحرضون به العوام على مثل هذا الطلب، لا باعتباره أداة خدمة وطنية وإسلامية، بل بدافع منافسة طائفية، لأنها مجال ظهور زعامة.
لقد هاجمت هذه الجمعية بعنف، وإن مساعيها لصالح الاستعمار، ومصلحة جيوبهم. وإنها مثار فتن عواقبها وخيمة ضد العراقيين وخاصة الشيعة. قدمتها له وراح ينظر فيها، وأنا أتابع نظراته، وملامح وجهه. كانت أمارات استغرابه ترتسم تحت عينيه، تعبر عن استغرابه حركة حاجبيه، وتقلص تجاعيد وجهه. وبعد الانتهاء التفت إلي، وقال: ما كنت أتصور أنك ساذج إلى هذا الحد. أسمع قادة هذه الجمعية ومؤسسيها من رجال دين، وهم -على أية حال- محترمون في الوسط النجفي عامة، ويستطيعون بكل إمكانية أن يستعينوا برجال الحكم على إنزال أية ضربة بكم، بينما الآن لم يفعلوا غير وشوشة مخنثة ودعاية،فلماذا تريد إثارتها، لكي تعلن ذلك؟ إن كنت حكيما فًأدعهم -باعتبارهم رجال دين- أن يقوموا بواجبهم ويهبوا للمطالبة بتوفير ما يجب للنجف من توفير الغذاء والكساء، والإصلاحات، وشجب وجود الجيوش البريطانية في بلادنا،إلى أمثال هذا، وذكرهم إنهم بما لهم من وعي ديني وغيرة موروثة من قادة الإسلام،  وقفتهم وجهادهم في  ثورة العشرين. فان استجابوا نكن قد اكتسبنا صوتا جديدا لًه أهميته إلى جانبنا.  وان رفضوا وعارضوا، استطعنا عند ذلك أن نفند اعتذاراتهم، ونكشف حقائقهم، وبنفس الهدوء. قم الآن، وأكتب هذا. وفعلا أبدلت كلمتي حسب إرشاده. إنها نظرة حكيم، وتوجيه مرشد.
 
الشهيد زكي بسيم امام التعذيب
 
وللشهيد"زكي بسيم"موقف من معذبيه وجلاديه. يدل على مدى صبره وشجاعته، واندماجه في قضية حزبه، جرحوا أخمص قدميه بالمشرط، وكبسوا الجراح بمسحوق، بهدف تعقيم الجراح، وزيادة الألم فهي تسبب حرقة شديدة وان كانت مؤقتة ورغم هذا كان قويا ومتماسكا، وصاح بوجوه جلاديه أجلسوا لأقص عليكم حكاية. تعجب الجلادون من هذا الصلب العنيد، وكانوا قد فعلوا هذا به بعد أن ضربوه أكثر من أربعمائة عصا على أخمص قدميه!
وقص عليهم حكاية حاكم مستبد. أمر رئيس شرطته، أن يجمعوا المصاحف من الجوامع والبيوت والمكتبات ليتخلص من الإسلام! وبعد أن أتم رئيس شرطته الأمر كما أراد. خرج مع رجاله يتجول في البلد، وجد مستجديا أًعمى قد جلس على دكة جامع يقرأ القرآن! فثار الحاكم غضبا وقال لرئيس شرطته ألم أقل لك، أتلف جميع المصاحف حتى لا يبقى إسلام! فما هذا؟
قال رئيس شرطته يا سيدي، أنا أتلفت المصاحف المخطوطة، ولكن ما فيها والشريعة الإسلامية قد أستوعبها المسلمون في صدورهم، وحفظوا القرآن عن ظهر قلب.
قال الشهيد زكي هذا ثم ألتفت إلى) نايل عيسى(  وجلاوزته قائلا: ليست الشيوعية قدمي،لقد انتشرت بين كل العراقيين، من يحبها ومن يبغضها. لقد دخلت أدمغتهم. فما تنفعكم أن تدموا أقدامي، وظهري. هيهات أن تحولوا دون انتشارها فافعلوا ما تريدون!
قص علي حكاية موقف الشهيد هذا ضابط من التحقيقات الجنائية. قال: لقد أدهش �نايل عيسى- الذي كان يشرف على تعذيبه بنفسه، ويشارك في  التعذيب أيضا. وراح الجميع ينظرون ويستمعون له وهو يقص عليهم الحكاية كأن لم يكن قد لقي تعذيبا.
والشهيد حسين محمد الشبيبي..
 
وفي أكثر من موضع تحدث عن الشهيد صارم ومواقفه التي عاشها، وهي أكثر من أن تحصى إلا أني أثرت أن أنقل شيئا منها خوف الإطالة محيلا من يرغب للاستزادة الى مراجعة كتابه آنف الذكر يقول:ولئن وقف فهد وحازم وقفاتهم من خلال تنظيمهم -السري- ونشراتهم السرية التي توزع على المنتمين والمؤيدين. فأن شقيقي حسين "صارم" قد حدد موقفه ورأيه في  النشرات التي أصدرها باسم"حزب التحرر الوطني" و الخطب التي ألقاها في  شتى المناسبات الوطنية التي قام بها حزبه، و كتبه المتعددة، خصوصا خًطابه الذي كان يزمع إلقاءه في مكان أعد له فمنعته الشرطة وكان ذلك في 10-2-1946  فليس إذن لدي ما هو أعمق مما أعلن هو. وقد أعلن ذلك بجرأة وشجاعة فائقة تحدت كل قوانين نوري السعيد التي رسمها له الاستعمار.
ولقد شهدت موقفا لا أكتم القارئ، إن الخوف تملكني منه، ولم أجرؤ على أن أعلن هذا الخوف إذ أن الظروف كانت حرجة للغاية. ففي أعقاب حكومة رشيد عالي، وعودة عبد الإله ونوري إلى العراق ثانية مع هزيمة رشيد وفرار قادة الثورة ضدهم وضد الإنكليز. قرر نوري ورهطه، إن على جميع المواطنين حين يسمعون السلام الملكي، عقوبات صارمة على من يخالف ما يلي:الماشي يقف مسبلا يديه، و الواقف لا يتحرك، والجالس يقف! دخلت أنا وأخي الشهيد وصديق مقهى البلدية، القريب من مقهى الزهاوي،وما أن جلسنا حتى عزف السلام الملكي، وقف الجميع، وتهيأت والصديق، ولكن حسين أمسك بأيدينا، توسلنا إليه همسا أًن لا يوقعنا بورطة. لكنه أصر. انتهى السلام، عاد الناس إلى أحاديثهم. لكن جنديا مًن فلاحي العمارة أخذ ينظر إلينا بعينين تهددان بانفجار بركان غضبه. همست بأذنه أترى؟. أجاب لا عليك، أنا المسؤول، وألزم الصمت. زميل الجندي أخذ يهدئه، ويطلب أن يدع هذا لغيره: لا تكن أخي سبباً في أذى الناس، ولكن صاحبه أصر على موقفه، وقام له الشهيد وتحدث معه وأفهمه واقعه ومدى الظلم الذي يعاني منه مجتمعه الريفي ومزج ذلك بحكايات من الواقع الريفي، بعد ذلك قام الجندي مصافحا ومعتذرا منه،وأن يعتبره صديقه منذ اليوم.
هذا غيض من فيض مواقف الخالدين، وربما لنا عودة لاستذكار مواقف أخرى.
 
 
 
...........
العقيد الراحل بدري ستراك:
لا أهاب الموت دفاعاً عن وطني و عن انتمائي الشيوعي
 
 
اعداد: عبدالمطلب عبدالواحد
الضابط الشيوعي بدري ستراك (1924 ــ 2005)، خدم في منصورية الجبل وشارك في حرب 1948 في فلسطين، وكان ضمن تنظيم الضباط الاحرار، الذي فجر ثورة تموز1958، اعتقل بعد عودة البعث للسلطة في 1968 بتهمة مفبركة عقوبتها الاعدام، واطلق سراحه بتدخل من نوري عبدالرزاق حسين، جرى تسريحه من الخدمة العسكرية، وهو والد كل من الشهيدين الرفيق صباح بدري الذي اختطفته قوات الكتائب اللبنانية أثناء حصار بيروت عام 1982، والرفيق ثائر بدري الذي اعتقل في 24/9/1980، وتمت تصفيته على يد السلطات الامنية العراقية، واكتُشف لاحقاً في المقابر الجماعية* .
من مواليد بغداد، لأُمٍ موصّلية وأبٍ من اصولٍ ارمنية، ينحدر من عائلة اوهانيس اسكندريان، وهي من اشهر العائلات الثرية في بغداد فترة أواخر الحكم العثماني، وقيام الدولة العراقية في العشرينات وما تلاها من القرن المنصرم.  ولديهم اقطاعيات زراعية في مدينة الحلة والكوت ومدن عراقية اخرى، من بينها قرى في دشت الموصل، اضافة الى عقارات وبساتين في قلب مدينة بغداد. ولم يحصل على شيء من ثروة العائلة "الضائعة قسراً" كواحد من الورثة الشرعيين، إطلاقاً**.
وكانت اسرة الفقيد تتكون من الوالدين، وثلاثة ابناء، بدري، جميل، واسكندر. توفي الوالدان مبكراً، كما قضى الشقيق اسكندر غرقاً في نهر دجلة، قرب الاعظمية، عندما كان صبياً يسبح مع اقرانه في النهر. وتعهدت خالتهما احتضان وتربية الاخوين بدري وجميل على افضل وجه.
انهى بدري تعليمه في مدارس بغداد، ودخل الكلية العسكرية، وتخرج منها ضابطاً في الجيش العراقي في بداية اربعينات القرن الماضي، وكان إنساناً متعدد المواهب، ولديه حس فني عال، حيث كان رساماً ويعشق الموسيقى، كما كان رياضياً ايضاً، و ممارسة التمارين الرياضية الصباحية، تقليد حافظ عليه بإنتظام طيلة ايام حياته. وفي تكوينه العام كان شخصية شعبية اجتماعية متفتحة، محباً ومتعاوناً مع الاخرين، كما كان دقيقاً ومنضبطاً، بعيداً عن الصرامة والتجهم، التي تضفيها نمطية الرتبة العسكرية في التقاليد السائدة آنذاك.
وعلى الرغم من انه عاش طفولته وصباه ميسوراً من الناحية المالية والاقتصادية، الا انه كان يعي بحسه العفوي المظالم الاجتماعية والسياسية التي يئن منها الناس من حوله، وقد ساعده حبه للقراءة والثقافة في التقاط الوعي الوطني في شبابه المبكر وكان يرى في انحيازه الى جانب الفقراء مسؤولية سياسية و انسانية اخلاقية في آن واحد، وكان يرفض بشدة الفوارق الطبقية والاجتماعية, ولهذا اختار بوعي الانضمام الى الحزب الشيوعي العراقي.
تدرج في المراتب العسكرية، حتى وصل الى رتبة عقيد، وواصل تعليمه المهني، وعين آمراً للكلية العسكرية، واستاذاً في كلية الاحتياط، وقد احيل الى التقاعد لاسباب سياسية في العهد الجمهوري الاول 58 ــ 63, كما كان احد معتقلي سجن رقم 1 الذي كان يضم الضباط الشيوعيين, وكان ضمن السجناء الذين زج بهم انقلابيو شباط في قطار الموت الشهير في محاولة للإبادة الجماعية لدى نقلهم الى سجن نقرة السلمان.
وعن قصة اعتقاله في عام 1969، كان يسكن قريباً من ساحة كهرمانة، وبينما كانت العائلة قد وصلت لتوها الى البيت بحدود الساعة 12 عند منتصف الليل، عائدة من زيارة لعائلة صديقة، سمعوا طرقاً غريباً على الباب، وعند فتح باب الدار، وجدوا البيت مطوقاً بقوى الامن، اخبره الضابط المكلف بالعملية، نحن بحاجة اليك، وعندما استفسر عن الامر اخبره الضابط بأن عليه ان يأخذ ما يحتاجه من ملابس لان القضية قد تطول. ومنذ تلك الليلة تم احتجازه في قصر النهاية، وبقي معتقلاً لمدة سنة ونصف تعرّض فيها الى اشد صنوف التعذيب، واحيل الى محكمة عسكرية بتهمة مفبركة، هي زيارة اسرائيل وحكم عليه بالاعدام، وقد رفض التهمة الموجهة اليه، بالادلة القاطعة التي تثبت عدم مغادرته بغداد في التواريخ المثبتة في لائحة الاتهام، وخاطبهم قائلاً: لو حكمتم بإعدامي بتهمة الشيوعية لقبلت حكمكم، أعرف انكم تريدون اعدامي لاني عسكري شيوعي، وهي تهمة اتشرف بها، وانا لا أهاب الموت دفاعاً عن وطني، عن كرامتي وشرفي العسكري، وعن انتمائي الشيوعي، وارفض ادعاءات محكمتكم الملفقة بالكامل. وقد  نُشر قرار المحكمة في حينها بأعدامه في الصحف الرسمية، وقد تأخر تنفيذ الحكم، ومن ثم، تم اطلاق سراحه لاحقاً بتدخل الحزب، خلال فترة حوارات الحزب الشيوعي العراقي مع البعث في بداية السبعينات التي مهّدت لقيام التحالف بين الحزبين في عام 1973.
عمل في دار الرواد للصحافة والنشر التابعة للحزب الشيوعي العراقي مديراً للتوزيع في عام 1976, ثم تحوّل الى وظيفة اخرى بناء على رغبته في احدى المؤسسات التي يديرها الحزب آنذاك ولغاية اشتداد هجمة البعث على الحزب ومحاصرة مقراته ومؤسساته العلنية في عام 1979. وان تمكن شخصياً من الافلات من قبضة السلطات الامنية في حملتها الشرسة تلك. غير انه فجع بفقده ولديه، صباح مواليد 1958، والاصغر ثائر مواليد 1959، حيث تم اختطاف ثائر من قبل القوى الامنية  في بغداد في عام 1980 عندما كان طالباً جامعياً في الفنون الجميلة، وتغييبه الى الابد. وصباح في عام 1982 في بيروت.
ومن سماته الشخصية، انه متحدث لبق، وعلى اطلاع واسع في شؤون السياسة والاقتصاد، ولديه دراسات بشأن تطوير الانتاج الزراعي في البلد، وقد ساهم في اقتراح مشاريع لتطوير الزراعة في البلد، وكذلك بشأن اقامة حزام اخضر لمدينة بغداد، قام بتقديمها للجهات الرسمية ذات العلاقة. وقد تبنت وزارة الزراعة المشروع في حينها، على اعتباره من نتاج مراكز بحوثها، سارقة جهوده الفكرية .
كان وطنياً واممياً من طراز رفيع، وانسانياً في التعامل مع مرؤوسيه من الضباط والجنود، وتقدمياً في نظرته الى المرأة، وقد جسد ذلك عملياً في سماحته وتواضعه، وفي مشاركته ببعض الاعمال المنزلية، حيث كان يحرص شخصياً على اعداد وجبة فطور العائلة. وعلى الرغم من التهديدات والملاحقات الامنية، وفجعيته بتغييب واستشهاد اثنين من اصغر اولاده في عزّ الشباب، بقي منسجماً مع قناعاته، متعلقاً بالمدينة التي يعشقها بغداد، وملتصقا بوطنه حتى الرمق الاخير.
ــــــــــــــــــــــــ
* فقرة من حوار منشور في "طريق الشعب" بتاريخ 3 تموز 2014.
* * المادة هي ملخص حوار مع السيدتين نهلة عربو وزينة جاكوب، وهن من اقارب الفقيد الراحل، وعلى صلة مباشرة مع عائلته.
 
 
..........
كثيرون يستحقون الشهادة
 
 
خدر ديرو حسن
بدأت رحلة الهروب من تنظيم داعش التكفيري والنزوح الجماعي لكافة الايزيديين من مجمعاتهم الى اقليم كوردستان  لايجاد مكان آمن لهم ولجأ عشرات الآلاف من الايزيديين الى جبل شنكال واضطر هؤلاء للبقاء اياما وليالي في الجبل تحت اشعة الشمس الحارقة وسط درجات حرارة مرتفعة تصل الى (50) درجة مئوية في النهار وتتدنى في بعض الليالي الى ما دون الصفر المئوي .
وقضى والكثير من الاطفال والمرضى والمعاقين من الجوع والعطش في رحلة الهرب من داعش ؛ وحفر النازحون في جبل شنكال قبورا جماعية بأيديهم وذلك للعديد من النازحين الذين قضوا نحبهم .
كان النازحون يسيرون في طرق وعرة ؛ وهم محاصرون بين مطرقة داعش وسندان الجوع والعطش والمرض والطقس السئ .
وان الكثير من النازحين الذين  كانوا على سفح الجبل حيث كانوا لا يجدون طعاما ؛ وكانوا يأخذون من اوراق الاشجار والحشائش وثمار الفواكه غير الناضجة لسد رمقهم وتقاسم قطرات الماء ؛ وكان من الصعوبة البالغة لدى الكثير من النازحين ايجاد هذه القطرات من الماء؛ وجميع ملابس النازحين رثة ومتهرئة بسبب الطين والغبار والتراب التي تراكمت فوق ملابسهم ومن دون ان يتمكنوا من غسيلها.
وان معاناة النازحين تزداد خاصة في الليل وخاصة مع ارتفاع اصوات الاطفال وهم يبكون من شدة الجوع والعطش وشدة البرد.
تعرض الايزيدون الى القتل والتهجير والتطهير العرقي على يد ازلام الدولة الاسلامية ونحن في القرن الحادي والعشرين وامام انظار العالم اجمع وتم بيع امهاتنا واخواتنا وبناتنا وترقيق اطفالنا وذبح شبابنا واصبحنا ايتاما للعصر.
بعد وصولنا الى اقليم كوردستان فأن الكثير من النازحين لم يجدوا خيما او مكانا ليأويهم من حرارة الصيف ؛ نعم كانت ايام النازحين عصيبة حيث لا وجود لمأوى او ملبس او مسكن او مأكل اومشرب؛ وظهرت على النازحين علامات الذهول واليأس والانهاك والغضب والخوف من المستقبل والمصير المجهول .
نعم عانى النازحون ما عانوا و هم يستخدمون الاحجار وسائد لهم ويفترشون الارض ويلتحفون السماء دون ان يجدوا حتى ولو شجرة تظللهم وهم ينامون في العراء ونقص او انعدام الادوية والمستلزمات الطبية ؛ .
ان كل ما بناه الايزيديون بكل ما بناه وكذلك ما بنى الآباء والاجداد خلال المئات من السنين دمره الاشرار الدواعش خلال سويعات من الزمن.
نعم كانت معاناتنا كبيرة وتفاقمت مع بدء الشتاء حيث البرد القارس والامطار والثلوج والصقيع وان الخيم لا تصمد بوجه الامطار والبرد الشديد ؛ فأقتلعت العديد من الخيم التي يقطنها النازحون.
ولحد يومنا هذا هناك بعض النازحين لم يستلموا المدافئ والنفط الابيض للتخلص من شدة البرد ؟ انهم يتناولون  وجبات طعامهم وهم يغطون انفسهم بأغطية وملابس رثة ومتهرئة خوفا من البرد .
ان كل هذه المعاناة المذكورة اعلاه واختطاف الامهات والاخوات وقتل الشباب والاطفال والمسنيين وحرق وتدمير الدور ونهب وسرقة الاموال والممتلكات   والمصير والمستقبل المجهول ؛ كلها كانت السبب الرئيسي في وفاة العديد من الشباب الايزيديين والذين لا توجد في قواميسهم او موسوعاتهم او كنياتهم امراضا او او اوجاعا او آلاما (قبل النزوح من شنكال).
نطالب الحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان بأدراج اسماء الشباب الذين فارقوا الحياة بعد اليوم الاسود المشؤوم( 3-8-2014) شهداءا لأنهم يستحقون ذلك اسوة بالشهداء الذين  استشهدوا على ايدي وحوش داعش .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
النازح
خدر ديرو حسن
مخيم باجد كندالا
ص8


ص8
 
آثار اسلافنا في بلاد الرافدين.. دليل الى حاضرنا
 
 
 
تضامن عبدالمحسن
يشعر الزائر الى المتحف العراقي بجاذبية عجيبة الى الآثار واللقى، وبرغبة في البقاء، حينما يسحره جو الهدوء والاضاءة الخافتة، فيستمع الى صوت الماضي ويشم عبير الأرض والتراب، والصلصال المنحوت بطريقة ذكية تبث الحياة في تلك الاثار لتحدثنا وتسمعنا قصص الأولين وبطولاتهم وذكاءهم في قدرتهم على التطور المذهل والانتقال من مرحلة الى أخرى. وبما ان قاعات المتحف متعددة وواسعة والقطع المعروضة كثيرة، اذاً ستكون هناك رغبة أكيدة بالعودة ثانية لإستكمال الجولة.
 
 
أكبر عملية تدمير
 
بعد جولتي في المتحف العراقي، وصعوبة خروجي منه لتعلقي بماضي الأجداد وأنا أقارن كيف بذكائهم المتوقد بنوا أعظم حضارة وكيف نحن اليوم نشهد أكبر عملية تدمير لآثارهم، وقبلها شهدنا عمليات سرقة الاثار وانتشارها في بقاع العالم، ذهبت لزيارة وكيل وزارة السياحة الاستاذ قيس رشيد و د. أحمد كامل مدير عام المتاحف للحوار والتحدث بشأن الآثار والمتحف العراقي، فكان سؤالي الأول للأستاذ قيس:
 
ما الذي يشد الناظر الى الآثار ويجعله يتعلق بتلك القطع بحب، وربما برغبة البقاء بينها؟
صحيح.. هذه أغلب مشاعر الوافدين الى المتحف العراقي، كانوا يشعرون بالحب اتجاه القطع الاثرية، أعتقد أن هذا الحنين يشبه حنيننا للعودة الى بيتنا الأول وأزقة طفولتنا وملاعب الصغار، اذ أن الانسان مشدود دائما للماضي الجميل. والعراقيون بعد هذه الأزمات والصراعات الموجودة اليوم على الساحة يحتاجون لما يوحدهم، وأنا أعتقد أن الآثار والمتحف من أهم الخنادق التي توحد العراقيين، فكل المعروضات واللقى الرافدينية الموجودة هي نتاج الانسان بغض النظر عن دينه، ولكل زائر يدخل المتحف دون تمييز او تفرقة طائفية أو عرقية.
وأضاف قيس: أنا أعتقد أن الانشداد الى الماضي غريزة انسانية، فهناك أناس غير متعلمين ولكن لديهم موهبة النحت أو الرسم ويتضح أن رسمهم يحاكي الماضي كالحضارة السومرية، اذ قبل فترة قمنا بزيارة امرأة في الناصرية في ناحية الفجر، وهي امرأة غير متعلمة، ولكنها تقوم بنحت تماثيل تشبه التماثيل السومرية، بالرغم من انها لم تتعرف على هذه الفترة ولم تدخل المتحف يوما، وقد قامت وزارة الثقافة بتكريمها.
 
إذاً، ألهذا السبب تضرب "داعش" اليوم آثارنا ودلائل حضارتنا في نينوى، لقتل تلك "الغريزة"، اضافة الى أهدافها الأخرى؟
نعم.. واحد من مشاريع "داعش" هو استباحة ماضي وادي الرافدين، مثلما استباح الانسان ومقدساته، فغايته ان يقطع جذور الماضي بتحطيمه التماثيل وبيعها...
 
هل ان الآثار التي دمرتها عصابات داعش الارهابية اصلية، ام انها نسخة منها كما تناهى الى اسماعنا؟ ولماذا لم تبعها بدل تدميرها؟
لقد باعت عصابة  داعش الارهابية القطع الاثارية الصغيرة، اما ما لم تستطع حملها من القطع الكبيرة فقد قاموا بتحطيمها. وكذلك وجود القرار 2199 الذي يحد من المتاجرة بالآثار، كان دافعا لتقوم عصابات داعش بتدمير الآثار وتجريف المدن الآثارية الموجودة في مدينة الحضر بدلا من بيعها.
وأضاف: كل الآثار الموجودة في متحف الموصل اصلية وهي "173" قطعة "4" فقط جبسية مقلدة، ولقد اكدنا ذلك اكثر من مرة في لقاءاتنا.
 
لماذا تستخدمون النسخ المقلدة في الآثار، لقد شاهدت الكثير منها..
تستخدم النسخ المقلدة للعرض المتحفي، واحيانا لعرضها في المتاحف العالمية وللبيع، وعادة لا تكون النسخ المقلدة بحجم القطع الاثرية نفسها، لنميزها عن النسخ الاصلية، وفي كل عملية تنقيب تتم عملية الاستنساخ..
 
الا تنتهي عمليات التنقيب؟
لا يمكن.. ما تم العثور عليه لغاية اليوم هو 15 بالمئة مما هو موجود في المواقع الاثارية البالغة 12 الف موقع منذ ان بدأت عام 1845، وسيبقى احفادنا واحفادهم مستمرين بعمليات التنقيب.
وأضاف: هناك مكتشفات جديدة على الدوام، ودائما هناك قراءات جديدة ومازالت البحوث تكتب حول الآثار المكتشفة منذ اربعينيات القرن الماضي.
 
ما دور منظمة اليونسكو في استعادة الآثار المسروقة؟
منظمة اليونسكو لديها اتفاقية عام 1970 لتنسيق الجهود في اعادة الآثار المسروقة، والعراق منضوٍ تحت هذه الاتفاقية واستفاد كثيرا منها باسترداد الكثير من القطع الاثرية، حيث اسهمت العديد من الدول للتعاون في هذا الموضوع، وبجهود دبلوماسية وطبعا تشارك في ذلك وزارة الخارجية وسفاراتنا في الدول حول العالم، في متابعتهم لمزادات الآثار واسترداد المسروق منها.
لقد تمت استعادة 4300 قطعة اثرية من اصل 15 الف قطعة.
 
فرمان عثماني
 
اذاً هل نأمل ان تعود بوابة عشتار يوما الى بلدها؟
بوابة عشتار لم تسرق، لذلك لن تعود!، فقد خرجت بفرمان عثماني بموجب قانون الآثار العراقي الذي كان يسمح بخروج الآثار العراقية مناصفة مع البعثات الأجنبية، ولكن علينا المطالبة بالآثار التي خرجت بشكل غير قانوني!
 
نعود الى المتحف العراقي ما هي تحضيراتكم لإستقبال الزوار؟
حتى يكون المتحف العراقي مساهما بجزء من واردات الدخل القومي، فقد وضعنا رسوماً مالية على زائر المتحف، وهيأنا كوادرنا في الارشاد السياحي والتربوي لاستقبال المدارس والجامعات والمجاميع السياحية، ولدينا كادر لإستقبال الزوار ويتكلم ثلاث لغات، وهناك كافتريا كبيرة تقدم وجبات خفيفة، وكذلك معرض لبيع الهدايا للسواح الذين يرغبون بشراء اثار وادي الرافدين المقلدة.
وسيكون هناك متحف الكتروني عبر موقع وزارة السياحة والآثار.
كما ان مكتبة المتحف التي تأسست عام 1932 فتحت ثانية، وهي من اعرق المكتبات الموجودة في بغداد، ولم تتعرض للسرقة وتحوي 160000 كتاب وهي في تزايد مستمر بسبب ما تهديه بعض الدول لمكتبتنا، ونفكر بتوسيعها.
كما اني ادعو من خلالكم العائلة العراقية ووزارة التربية لإحضار الطلبة والاستفادة من السفرات المدرسية.
 
متحف الطفل
 
اهتمامكم بالطفل لتنمية وعيه بالحضارة والتراث العراقي؟
لدى المتحف العراقي، قسم آخر يدعى متحف الطفل تم افتتاحه عام 1984، وهو اليوم مغلق لإجراء بعض أعمال التأهيل فيه، ولكنه يحوي لقى اثرية تحاكي عقول الاطفال، وهناك وسائل لتوضيح كيف تطورت الحضارة، ونزود الأطفال بما كان الاولون يستخدمونه من اقلام واختام ونجعلهم يمارسون عملية الكتابة نفسها والطبع على الطين. وهناك مسرح وسينما لعرض أفلام تعنى بآثار وادي الرافدين.
 
تفاجأت ان المتحف مغلق اليوم!
أغلقنا المتحف لتهيئته، ولغرض استقبال قطع اثارية جديدة، فقد عثرت البعثة البريطانية في الناصرية على لقى جديدة سنعمل على عرضها في المتحف. واغلقنا المتحف للتهيئة اللوجستية وسيفتح غدا.
لم ينته تقريري فالكلام جميل حول الآثار العراقية، والحديث مع مدير عام المتاحف د.احمد كامل، يسرقك من الزمن الحاضر ويجعلك تغرق في الماضي.
فتوجهت اليه بسؤالي الاول:
 
هل لدى المتحف برامج معينة لجذب الجيل الجديد اليه للتعرف على حضارة العراق؟
نحن حاليا نركز على الفئات العمرية الصغيرة، فهناك تعاون مع وزارة التربية لإقامة سفراتهم المدرسية الى المتحف العراقي، اذ ان هؤلاء الاطفال مازالوا بعقول صافية غير متأثرة بالحروب ونحاول جذب اهتمامهم للآثار بشكل جدي.
 
قمر دجلة
 
علمت ان لديكم 12 ألف موقع آثاري، كيف يمكنكم حمايتها خاصة واننا نسمع عن حالات سرقة لبعض المواقع الآثارية؟
لا يمكن حماية هذا العدد من المواقع الاثارية بواسطة الجيش، بل يجب ان تكون محمية بواسطة الأقمار الصناعية، وعلى الرغم من اننا نمتلك قمراً صناعياً اسمه "دجلة" الا اننا لا نستخدمه في المراقبة.
هناك بعض الدول التي تقدم مساعدات للعراق لأغراض التنمية، واليابان قدمت مبلغا قدره مليون ونصف المليون دولار تقريبا ولغرض استثمار هذا المبلغ قدمت دائرة التحريات والتنقيبات مشروعا للإستفادة من هذه المنحة والمشروع سيكون بمجال الاقمار الصناعية لغرض حماية الآثار والمواقع الاثرية على طول العراق.
 
لماذا تسمحون بالسكن قرب المواقع الاثرية؟ الا يوجد قانون يمنع هذه الحالات التي قد تؤثر على الآثار في تلك المنطقة؟
 هناك المادة الخامسة من قانون الآثار والتراث لعام 2002 التي تنص في فقرتها الثالثة على ان تكون هناك مناطق محرمة حول المناطق والمباني الأثرية مع تأمين طرق للوصول اليها، لأن الآثار تكون عادة في باطن الأرض بشكل لا نعرف مساحتها، قد يظهر تل فوق سطح الأرض، لكن عادة تكون قاعدته في باطن الأرض اعرض بكثير من قمته، لذلك ان الارض الأصلية للموقع الآثاري هي تحت الارض وليس فوقها، اذ بسبب عوامل تقادم الزمن وزيادة طبقات الارض دفنت هذه المعالم الاثرية التي تكشف عنها التنقيبات. لذلك يجب الا تكون مناطق السكن او الزراعة قرب هذه المواقع، ولكن للأسف مازال البعض يتصرف بفوضوية مع الامور ومن ضمنها الآثار.
 
آثار بابل
 
كم عدد المواقع الآثارية التي دخلت ضمن التراث العالمي عن طريق اليونسكو؟
أربعة مواقع فقط مازالت مقبولة من قبل اليونسكو، اثنان تمت الموافقة عليهما واثنان ما تزال لم تحصل الموافقة عليهما، فعمليات التجديد التي جرت في النظام السابق على الآثار جعلتنا نقدم ملف ترشيح آثار بابل الى اليونسكو ليكون ضمن التراث العالمي ثلاث مرات، منذ عام 2007، ولكن مؤخرا كانت هناك مراسيم تسليم الملف من قبل السيد الوزير الى اليونسكو ليتم ترشيح اثار بابل في اجتماع الشهر القادم الى التراث العالمي بعد ان كان العمل على هذا الملف بشكل صحيح. وحاليا نقوم على دفع ملف الاهوار ليكون ضمن التراث العالمي، وقد افدنا من خبرتنا التي حصلنا عليها في ملف اثار بابل، ونجح العراق فعلا في موضوع الاهوار ومن خلال الفريق الثقافي ان يدفع الملف لليونسكو، وبقي حضور الخبراء لوضع خطة في كيفية ادارة الموقع، لتكون الاهوار كموقع بيئي واثاري مختلطاً ضمن التراث العالمي.
 
استثمار المواقع
 
ما الفائدة التي يحصل عليها العراق حينما تدخل مواقعه الى التراث العالمي؟
اولا، سيكون هناك دعم مادي ومعنوي وبالخبراء لتلك المواقع للحفاظ عليها وترميمها بطرق علمية.
 ثانيا ستضع اليونسكو خطة لمدة 20 سنة على الدولة الالتزام بها للحفاظ على تلك المناطق.
ثالثا ارسال المجاميع السياحة الى العراق ومن مختلف دول العالم يكون عن طريق اليونسكو، كما سنتمكن من استثمار تلك المواقع وما حولها، وتشغيل الايدي العاملة، بالمقابل على العراق ان يلتزم بالقوانين والمبادئ التوجيهية التي وقع عليها، خاصة وان العراق من الدول الاولى الذي وقع على اتفاقية اليونسكو منذ عام 1974 وهو عضو دائم وفعال في هذه المنظمة.
 
ما مدى وعي المواطن بأهمية حضارة بلده سلوكيا وفعليا؟
الآثاري في السابق كان يعمل كهاوٍ، وفي بعض الاحيان كانوا يتبرعون برواتبهم للعمل ولتمشية بعض الامور لأنهم كانوا محبين لعملهم ويريدون اشباع رغباتهم، ولكن منذ اواسط حرب العراق وايران وبعده سنوات الحصار، بدأت هذه الرغبة تتناقص، بسبب الحروب التي تشغل الناس بأمور الامان وتوفير الوارد اليومي.
 
الجهل.. الجهل
 
 لا نتكلم بالمطلق، البعض اعاد لنا القطع الاثرية المسروقة وابدوا تعاوناً كبيراً معنا، في حين ان البعض الآخر قام بالسرقة.
الآثار العراقية دمرت بسبب الجهل، فأحيانا يجلب لنا البعض قطعة اثرية دون ان يعلم اين وجدت ومن اي موقع وذلك خطأ كبير، لأن تلك القطعة ينبغي ان نعرف مكانها، ومن قطع عدة متسلسلة معها ومن الطبقة التي كانت فيها يمكننا ان نجري الدراسة الكاملة ونحصل على معلومات تدلنا على مرحلة او عصر تاريخي مهم، اما القطع التي تباع بشكل متفرد فهي تحف فقط وليست للدراسة.
وهناك معلومة ينبغي ان يعرفها الجميع، ان القطعة الاثرية حينما تكون تحت الارض، فأنها كانت في ظروف معينة ولآلاف عدة من السنين، حينما تكشف فجأة للضوء والهواء، فأنها ستتعرض لظروف مختلفة وبشكل مفاجئ يؤدي ذلك حتما الى تلفها وتحطيمها بمرور الوقت، بهذه الطريقة يدمر الانسان تاريخه وحضارته وهويته التي صار لها 7000 سنة، وهذا ما يفعله اللصوص، لذلك قمنا بالتشجيع على اعادة القطع الأثرية المسروقة كما نادت المرجعية الدينية بضرورة اعادتها، كما ننصح بعدم شراء القطع المسروقة.
 
كيف حصلتم على المسروقات؟
مرت الآثار العراقية بسرقات عدة، ففي المرة الاولى كانت خلال 1991، حينما استغل بعض اللصوص حالة الفوضى فسرقوا متحف العمارة والكوفة والديوانية وكركوك، وقبل ايام استلمنا قطعة اثرية اتضح انها من متحف كركوك وامرت باعادتها الى مكانها ذاته في متحف كركوك.
كل الآثار مسجل عليها ارقام وهذه الارقام معروفة عالميا، ولنا هوية تعريفية ايضا في كل دول العالم، وعن طريق هذه الهوية يتم اكتشاف القطع في المزادات العالمية وتسهل عملية اعادتها، وبهذه الطريقة عينها سنتمكن من استعادة الاثار التي سرقت من متحف الموصل.
هناك قطع مسروقة منذ زمن بعيد، واشخاص قد اقتنوا قطع اثرية وصارت ضمن ممتلكاتهم ولم نكن نعرف الوصول اليها، ولكن حين وفاتهم، لجأ الورثة الى الانترنت لبيعها. من جانبنا تعرفنا على الكثير من القطع وقمنا باستعادتها.
كل القطع التي سرقت علم 1991، هي مسجلة، اما القطع التي سرقت في احداث 2003 فقد سرقت من المخزن وليس من المتحف، لذلك سيكون صعباً العثور عليها. ومع ذلك هناك بعض الدول التي تتعاون معنا وبعضها يرفض التعاون.
 
لنرجع الى متحفنا، كم قطعة اثرية موجودة فيه؟
يحتوي المتحف العراقي على عشرة الاف قطعة، ومعروضة حسب العصور، التي مرت بها بلاد الرافدين، والمتحف العراقي هو المتحف الوحيد في العالم الذي يتبع تسلسل طبقات المواقع الآثارية، فكل متاحف الدول المحيطة بنا مثل تركيا وايران وفلسطين والاردن ودول الخليج تعرض لعصر واحد او عصرين، اما المتحف العراقي يعرض لـ24 عصراً.
ان اول قاعة في المتحف هي قاعة انسان الكهوف وقبل التاريخ بمائة الف سنة ق.م من شمال بلاد الرافدين ثم نهبط تدريجيا نحو وسط البلاد لـ60000 45000 الف سنة ق.م وصولا الى عصر القرى الحجرية حتى نصل الى جنوب بلاد الرافدين حيث القرى الزراعية والحضارة السومرية ثم البابلية بـ 7000 سنة ق.م.
لذلك نقول ان العثور على قطعة اثرية ليس مجديا ان اضعنا تسلسل المراحل.
 
منعت من التصوير في البداية ولكن فيما بعد حصلت على موافقة في مكان معين فقط.. لماذا ممنوع التصوير؟
في كل متاحف العالم يمنع التصوير، ماعدا بعضها القليل. اذ اكتشف العلماء الذين يعملون على طرق عرض اللقى وصيانتها ان ضوء الفلاش وحتى الاضوية ذات 100 واط، كلها تؤثر على المواد العضوية الموجودة في القطعة الاثرية وكذلك على الفخار، بحيث تؤدي الاضاءة الى تقشر الطبقة العليا للمادة الاثرية وبالتالي تلفها وتكسرها. وهذا اساس عمل منظمة المتاحف العالمية.
وفي العادة تكون المادة الاثرية المعروضة قد تمت دراستها لذلك يمكن نشرها، ولكن في بعض القاعات هناك قطع مازالت تحت الدراسة وقد تم استلامها من قبل اشخاص او بعثات اجنبية، ووفقا لقانون الملكية الفكرية لا يجوز نشر هذه القطع ما لم تتم دراستها، وبتعريضها للتصوير ونشرها على المواقع والصحف سنكون قد خرقنا قانون الملكية الفكرية.
ومع ذلك فقد ساعدنا احد الاشخاص وهو فلاح ومثقف بأن يقوم بنسخ صور الآثار المدروسة على CD ليتم تداوله لمن يرغب بذلك.
 
للقطع الآثرية روح!
 
من كلامك افهم ان القطع الأثرية فعلا بها روح؟
قد لا تصدقين ان قلت انها تكلمنا احيانا لتعلن ان كانت قطعة اصلية او غير اصلية، نعم القطع الاثرية بها روح، ونقترب اليها وتتقرب الينا.
 
خاتمة
 
اخيرا، ليتنا نسعى لزيارة المتحف العراقي وقراءة الماضي، قراءة هويتنا، التمعن في اعمال الاجداد وذكائهم من اجل ان يطوروا حياتهم وطرق عيشهم بما يتناسب وما متوفر حولهم، علّنا نتبع خطاهم، فبعدما كانوا الاوائل في كل مجالات العلم من فلك ورياضيات وطب وادب وجغرافيا ودين علينا ان نستعيد تلك المراكز لنبني لأطفالنا حاضراً يفخرون به مثلما نفخر بأجدادنا.

ص11

مونتيلا: سنبقي على صلاح
 
طريق الشعب - وكالات
أوضح المدرب مونتيلا المدير الفني لنادي فيورنتينا الايطالي، ان اللاعب المصري محمد صلاح، المُعار من قبل تشيلسي، متصدر الدوري الانجليزي الحالي لكرة القدم، سيبقى مع الفريق على الأقل لموسم اخر، مثلما ينص عقد الاعارة بين الناديين مشيداً بامكانيات النجم المصري المتألق منذ ارتدائه القميص البنفسجي.
وقال مونتيلا في تصريحات تلفزيونية لـ"سكاي" "صلاح يستحق كل الاشادة والتقدير لما يقدمه في ايطاليا، لا أعلم تفاصيل العقد فيما يخص التعاقد معه بشكل نهائي، ولكني اعلم انه من حق فيورنتينا ان يمد الاعارة لمدة عام وهو ما سيحدث على الارجح". وأضاف مونتيلا " النادي سيقيم الامور المالية عندما يتعلق الامر بشرائه ولكن بكل تأكيد هو مستمر معنا الموسم المقبل من دون تفكير في هذه التفاصيل المالية لأن العقد يسمح لنا بذلك، هو لاعب رائع وسريع وهداف وشخصياً لم اتوقع ابداً ان يتأقلم بهذه السرعة مع الاجواء الايطالية".
 
..........................
ضمن منافسات الدوري الكروي الممتاز
الشرطة يقبض على نفط ميسان في الشعب والجوية يقف ضد مصافي الوسط

عمار فاروق عبدول
ضمن منافسات الدوري الكروي الممتاز يلتقي عصر اليوم الاثنين، على ارض ملعب النفط في العاصمة بغداد فريقا الطلبة ونظيره الميناء، في لقاء مؤجل من الأسبوع السادس من إياب المجموعة الثانية للدوري المحلي، يذكر بأن مباراة الذهاب بينهما انتهت بالتعادل الايجابي بهدف لمثله سجل للطلبة اللاعب مروان عباس وعادل الميناء عن طريق المحترف الكاميروني جيلسون جورج.
فريق الطلبة يدخل المباراة بقيادة مدربه الجديد الدكتور صالح راضي الذي يقود أول مباراة رسمية له مع الأنيق هذا الموسم، فقد جاء الدكتور خلفاً للمدرب المقال عبد الوهاب أبو الهيل الذي أقيل من منصبه عقب نتائج الفريق الأزرق السلبية في منافسات الدوري المحلي.
الأنيق الطلابي قادم من خسارة في الجولة الماضية من الدوري قبل التوقف وذلك عندما خسر من نظيره الشرطة بهدفين مقابل هدف، ويسعى اليوم إلى مصالحة الجماهير وترتيب الأوراق وتصحيح المسار إذ يقف الفريق ثامنا في لائحة الترتيب برصيد (13) نقطة فقد تمكن من تحقيق الفوز في ثلاث مباريات وتعادل في أربع وتلقى الخسارة في خمس مواجهات.
سفانة الجنوب البصري الميناء يقف ثانيا في لائحة ترتيب المجموعة الثانية برصيد (18) نقطة إذ فاز في خمس مواجهات وتعادل في ثلاث وتلقى الخسارة في خمس مباريات، الميناء بقيادة المدرب السوري حسام السيد يسعى لعبور حاجز الطلبة اليوم والتقدم بلائحة الترتيب والمنافسة على صدارة المجموعة، إذ إن الفريق البصري منتشي بالفوز في الجولة الماضية على فريق النجف بثلاثة أهداف مقابل اثنين في المباراة التي أقيمت على ملعب الأول،
لاعبو الميناء عازمون اليوم على العودة الى الديار بنقاط المباراة الكاملة وخطفها من الطلبة الذي يعلب على أرضه وبين جماهيره غير الراضية عن نتائج الفريق.
وفي مباريات الجولة السادسة من الدوري الكروي الممتاز والتي انطلقت أول أمس السبت بإقامة مواجهتين، استطاع فريق الشرطة إعادة نتيجة مباراة الذهاب على نظيره نفط ميسان وذلك عندما تغلب عليه بثلاثية نظيفة، سجلها كل من اللاعب مروان حسين وعمار عبد الحسين وأكرم جاسم، وذلك في المباراة التي جمعت الطرفين على ارض ملعب الشعب ببغداد، بهذه النتيجة حافظ الشرطة على صدارة المجموعة الثانية برصيد (32) نقطة، فيما وقف فريق نفط ميسان عند الترتيب الخامس برصيد (16) نقطة.
وفي المباراة الثانية والتي ضيفها ملعب مصافي الوسط تعادل بهدف لكل منهما فريقا المصافي ونظيره القوة الجوية، سجل للأزرق اللاعب بشار رسن فيما سجل هدف المصافي اللاعب المحترف السوري بكري طراب، بهذه النتيجة تصدر فريق القوة الجوية المجموعة الأولى مؤقتاً برصيد (26) نقطة، فيما حل فريق مصافي الوسط بالترتيب التاسع برصيد (11) نقطة.
 
...........................

شكرا لتهانيكم أيها الرياضيون
 
من منا نحن الرياضيين لم يتأسف او يحزن على ضياع طيب الذكر احمد الحجية رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية الاسبق الذي تعرض للخطف والاسر والاختفاء منذ ما يقرب من عقد زمني ! هذا الرياضي المرموق والانسان الكبير بعقله وحكمته والحريص على وطنه وعراقيته والذي وجدت فيه نموذجا للعلاقات الانسانية بعيدا عن التحيز والحزبية الضيقة والطائفية المقيتة . اتذكره جيدا في اذار لانه كان حريصا على تذكر مناسبة لاتعنيه كثيرا الا انه اهتم بها لانها مناسبة وطنية تمثل قوى سياسية مهمة لها دورها وتاريخها ومساهمتها الوطنية الا وهي ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي في 31  اذار من كل عام.  ففي نهاية اذار من عام 2006 عقدت اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية مؤتمرا رياضيا وطنيا ضم مايقرب من 300 شخصية رياضية من عموم العراق. وبينما المؤتمر في دقائقه الاولى والحجية جالس على منصة رئاسته التفت يسارا فوجدني جالساً في المكان المخصص للاعلاميين وكنت متانقا مرتديا بدلة زرقاء وربطة حمراء فوقف الحجية منتصبا وقال: اخواني اعضاء المؤتمر لابد لنا من ان نحيي ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي لانها تصادف هذه الايام وان نبارك للعزيز منعم جابر هذه المناسبة فهو          ( عريس ) المؤتمر ! متمنين ان ينقل تحياتنا الى رفاقه في الحزب . وهنا ترجل الحجية من منصة المؤتمر ومن كان معه في منصة الرئاسة واتجه نحوي مهنئا وملتقطا صورا تذكارية لازلت احتفظ بها . لقد سرني احمد الحجية بسلوكه الحضاري وتصرفه الراقي الذي جعلني لا انسى هذا الموقف واتذكره مع احتفالاتنا باذار الخير والسلام والام والميلاد. واليوم وانا احضر بعض النشاطات والفعاليات والندوات والتقي الكثير من زملائي الرياضيين والاكاديميين والخبراء والاعلاميين وغيرهم خاصة ايام اذار الخير حيث اجد احبتي الرياضيين يطوقوني بالحب والتبريك والتهاني بمناسبة احتفالاتنا باعياد الميلاد والدعوات من القلب بعمر مديد وانجاز عتيد ووطن حر وشعب سعيد . احبتي ايها الرياضيون شكرا لتهانيكم وامانيكم لنا بهذه الايام السعيدة . انقل لكم حب قيادة الحزب واحترامها وسعيها لخدمتكم والدفاع عن مصالحكم اسوة بابناء شعبنا العراقي الكريم انها مناسبة رائعة لابد لنا فيها من تذكر رمز وطني ورياضي كبير يستحق منا الذكر الطيب وكل عام والعراق وشعبه والرياضيون ينعمون بالعز والسؤدد .
 
منعم جابر
 
 
 
..................................

مورينيو يحدد فترة غياب كوستا
 
طريق الشعب - وكالات
أكد متصدر الدوري الإنجليزي لكرة القدم البرتغالي جوزيه مورينيو، أن مهاجمه الإسباني دييغو كوستا سيغيب عن الملاعب لفترة أسبوعين على الأقل.
وتجددت إصابة كوستا في مباراة ستوك سيتي بالبريمييرليج، ليغادر الملعب بعد نحو 11 دقيقة من نزوله كبديل مطلع الشوط الثاني، وصرح مورينيو عقب المباراة، التي فاز بها الـ"بلوز" 2-1: "سيغيب كوستا عن اللعب لنحو أسبوعين، لكن تتبقى سبعة أسابيع على نهاية الموسم".
وأوضح المدرب الاستثنائي "قمنا بفحوصات لكوستا على مدار أسبوع، الأطباء أكدوا أنه بحالة بدنية جيدة، تدرب بنسبة 100 بالمئة في آخر يومين مع زملائه، وقد كان جاهزا لمساعدة الفريق".
وغاب كوستا عن مباراتي منتخب إسبانيا امام أوكرانيا بتصفيات يورو 2016 وهولندا الودية بسبب إصابة عضلية، لكن مورينيو أكد قبل المباراة جاهزيته للعب.
 
.................................
 
 
  ختام بطولة البصرة في الملاكمة لفئة الشباب
 
البصرة- علاء عبد طاهر
اختتمت بطولة الملاكمة التي نظمها الاتحاد العراقي المركزي للعبة فرع البصرة بالتعاون مع منتدى الشباب والرياضة في المحافظة بطولة الملاكمة لفئة الشباب والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة 8 فرق مثلت أندية (الجنوب والبترو والميناء والخور وشط العرب ومنتدى البصرة والقرنة والدير).
وحقق نادي الجنوب المركز الأول بـ (30) نقطة وحل ثانيا الميناء بـ(23)، وجاء بالترتيب الثالث فريق البترو بحصوله على (16) نقطة.
نظمت البطولة من اجل رفع مستوى اللاعبين ودخولهم أجواء المنافسات ورفع اللعبة في المحافظة، وشهدت البطولة حضوراً جماهيرياً لافتاً، وفي ختام البطولة تم تكريم أبطال العراق وأبناء البصرة الفيحاء السابقين منهم الملاكم زبرج سبتي بطل العالم العسكري السابق وبطل آسيا السابق حسن علي ناصر.
 
.......................
 
رونالدو : سأدفع كل ما املك لجلب ميسي
 
طريق الشعب - وكالات
أكد أسطورة كرة القدم البرازيلي رونالدو استعداده لإنفاق كل الأموال المطلوبة للتعاقد مع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وضمه لفريقه الأمريكي فورت لاودردال.
ويعد "الظاهرة" رونالدو أحد ملاك النادي، الذي ينتمي لدوري الدرجة الثانية حاليا في الولايات المتحدة، وأبدى استعداده للتراجع عن الاعتزال واللعب في صفوفه قريبا.
وأوضح رونالدو في تصريحات صحفية "سأدفع كل ما في جيبي للتعاقد مع ميسي"، حيث اعترف نجم ريال مدريد وبرشلونة والإنتر وميلان سابقا بأنه يطمح لضم كبار نجوم العالم الى فريق فورت لاودردال.
 
 
......................................
متصدرو الدوريات الكبرى يقتربون من حسم اللقب
روما يصحو من جديد، والارسنال ومانشستر يونايتد يضمنان دوري الابطال

طريق الشعب - وكالات
اقتربت أندية تشلسي وبايرن ميونيخ ويوفنتوس من الظفر ببطولات إنكلترا وألمانيا وإيطاليا فيما أذل أرسنال ضيفه ليفربول برباعية وارتقى اليونايتد الى المركز الثالث مؤقتاً. واحتفظ روما بوصافة الكالتشيو فيما عاد ميلان بفوز ثمين.
وواصل يوفنتوس زحفه نحو اللقب الرابع على التوالي بعد فوزه الصعب على ضيفه امبولي 2 - صفر وذلك بفضل مهاجمه الارجنتيني كارلوس تيفيز الذي سجل الهدف الاول في الدقيقة 43 من ركلة حرة غير مباشرة من داخل المنطقة، ثم صنع الهدف الثاني الذي سجله مواطنه البديل روبرتو باريرا في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع
وعلى الملعب الاولمبي، يدين روما بفوزه الهام جدا على ضيفه نابولي الى البوسني ميراليم بيانيتش الذي سجل هدف المباراة في الدقيقة 25 بتسديدة من منتصف المنطقة بعد تمريرة من اليساندرو فيورنزي.
وعلى ملعب "سانت ايليا"، واصل قطب العاصمة الاخر لاتسيو انتصاراته بتحقيقه فوزه السابع على التوالي على حساب مضيفه كالياري بثلاثة اهداف للالماني ميروسلاف كلوزه والارجنتيني لوكاس ، وماركو بارولو اثر ركلة حرة نفذها دانيلو كاتالدي.
ونجح فيورنتينا في استغلال عاملي الارض والجمهور لازاحة ضيفه سمبدوريا عن المركز الرابع بالفوز عليه بهدفين سجلهما في غضون ثلاث دقائق عبر اليساندرو ديامانتي والمصري المعار من تشلسي الانكليزي محمد صلاح
وعلى ملعب "رينزو باربيرا"، حقق ميلان فوزه الثاني على التوالي والعاشر فقط هذا الموسم وجاء على حساب مضيفه باليرمو بهدفين سجلهما اليسيو كيرشي الذي افتتح سجله التهديفي بقميص  "روسونيري" المنتقل اليه في كانون الثاني الماضي من اتلتيكو مدريد الاسباني، والفرنسي المتألق جيريمي مينيز، مقابل هدف للارجنتيني باولو ديبالا.
و حقق تشلسي المتصدر المطلوب دون ان يكون مقنعا بفوزه الصعب على ضيفه ستوك سيتي 2-1، فيما واصل ارسنال مسلسل انتصاراته بتحقيقه فوزا كبيرا على ضيفه ليفربول 4-1 في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.
وسجل لتشيلسي هازارد من ضربة جزاء بعدما اعثر مدافع ستوك ستي صانع الالعاب فابريغاس، الا ان تشارلي ادم عادل النتيجة بعدما سجل هدفاً رائعاً من قبل منتصف الملعب، الا ان ريمي حسم المباراة بتسجيله للهدف الثاني في الدقيقة 62.
وعلى "ستاد الامارات"، قسى الارسنال على ضيفه ليفربول برباعية، حيث سجل ثلاثة اهداف في الشوط الاول عبر بوناري واوزيل واليكس سانشيز، وفي الشوط الثاني قلص هندرسون النتيجة من ركلة جزاء، لكن جيرو اضاف الهدف الرابع قبل نهاية المباراة.
ويدين يونايتد بالفوز الى المكسيكي اندير هيريرا الذي سجل هدفين، الاول بعد عرضية من الهولندي دالي بليند والثاني في الوقت بدل الضائع بعد عرضية من مواطنه خوان ماتا، واضاف واين روني الهدف الاخر، اما هدف استون فيلا فجاء عبر البلجيكي كريستيان
وفي الدوري الالماني عوض بايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب هزيمته في المرحلة السابقة امام بوروسيا مونشنغلادباخ (1-2) بتحقيقه فوزه الاول في معقل غريمه بوروسيا دورتموند "سيغنال ايدونا بارك" منذ تشرين الثاني 2013 بهدف البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

ص12


فاخر محمد.. بلاغة العلامة الحية
 
عن "دار أمل الجديدة للطباعة والنشر" في دمشق، صدر أخيرا كتاب "فاخر محمد.. بلاغة العلامة الحية"، من تأليف ياسين النصير وخضير الزيدي.
يضم الكتاب قراءات نقدية عن تجربة التشكيلي فاخر محمد، ويشتمل على ثلاثة أبواب، الأول كتبه ياسين النصير بعنوان "فاخر محمد.. فنان تدميري"، والثاني يضم مقالين لخضير الزيدي وهما: "قدرة استخدام العلامة في رسومات فاخر محمد"، و"فاخر محمد سعة الدلالة في الشكل والتعبير"، أما الباب الثالث فيضم حوارا مع الفنان فاخر أجراه خضير الزيدي.
وتضمن الكتاب الذي جاء في 109 صفحات من القطع المتوسط، صورا ملونة لنماذج من أعمال فاخر محمد.
 
 
......................
 
الأنا .. الى أين؟
 
احيانا عندما تكبر (الأنا) في تكوينة الأنسان, تبعده عن كل ماهو جميل وانساني في تفاصيل الحياة، او تجعله معزولا وينكره الآخرين، أو ساذجا ومحل تنًدر من جانبهم.
 احيانا نود ان نشاهد او نستمع الى حديث او حوار او خطاب لشخص ما،  لكن سرعان ما نكره الساعة التي شاهدناه فيها وانصتنا اليه، اما بسبب سذاجة اسلوبه أو المبالغة في طرحه  أو الثناء لشخصه.
قبل أيام كنت اشاهد احدهم وهو يتحدث عن مبادئه, وينتقد كل الظواهر السلبية ويلقي بمسؤوليتها على الآخرين. استغربت ما كان يذكر: هل تراه يتوهم أن المشاهد بمثل سذاجته، وتنطلي عليه اكاذيبه؟
 ندمت لأني تابعت ما يقول، وذكرًني حديثه بسنوات التسعينات وكنت وقتها في موقع عملي. كانت هناك لجنة نقابية يترأسها احد الأعضاء, وعندما يدعو العمال للاجتماع كانوا يتذمرون ويقولون: نعرف بماذا يبدأ ..وكيف سينهي خطبته.
قررت في احدى المرات ان اتابع خطابه. بعد ان حيا الحاضرين بدأ خطبته بـ (أنا واعوذ من كلمة أنا). عندها همس احد العمال (بدينه؟ لاتكًول ولا تتعوذ) قال موجها كلامه للعمال: أنا منكم ولا اختلف عنكم ..انتم وانا نرتدي بدلة العمل الزرقاء، ولكن ما يميّزني عنكم هو أنها تليق بي اكثر مما بكم، وهذا فضل من الله.
احد الواقفين قال: ها قد بدأ يكيل المديح الى شخصه.
في احدى المرات كان النقابي المزعوم هادي مكًلفا بواجب حزبي، وكان يرتدي الزيتوني. جمع العمال وبدأ خطبته (اخوان كلنا نرتدي الزيتوني ولكن ..) ثم تدارك ما كان يمكن ان يقع فيه وهو يريد القول انها تليق به اكثر منهم، فقال: (الزيتوني يلوك للرئيس القائد حفظه الله ورعاه  ولكل الرفاق ).
 امتعض العمال، فقد كانوا يتمنون له ان يقع في الخطأ. وقال احدهم بصوت خفيض: (حظي عدًل حجايتك .. لو مستمر جان جلدك راح للدباغ ..).
تفاهة خطبة هادي حولت القاعة الى همس وضحك مكتوم .. احدهم قال بعد ان لكزه صديقه محذرا من الضحك: انا عامل ..ولا توجد درجة نائب عامل. ممن اخاف؟
اتذكر هذا واقول: هل يدرك البعض ان المشاهد ذكي، ويعرف مصداقية البعض وكذب البعض الآخر؟ وأن هذه السنوات اسقطت الكثير من الأقنعة؟ فلم يعد المواطن ساذجا تبهره المظاهر والكلمات ..
 
سعاد الكناني
 
 
......................
 
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج اليوم الاثنين 6 / 4 / 2015
برنامج (حديث المواطنة.. الاسترقاق ام المساواة)
ضيف الحلقة السيدة انتصار الميالي
 
..........................

شيوعيو قلعة سكر يزورون عائلة الراحل زاير بطي
 

الناصرية – محمد العتابي
زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء قلعة سكر في محافظة ذي قار، أخيرا، عائلة المناضل الشيوعي الراحل زاير بطي، في منزلها وسط قرية حمود الصبيح التابعة للقضاء.
وتفقد الوفد عائلة الراحل، واطمأن على سلامة حفيده حسن فالح زاير، الذي تعرض لحادث سير قبل أيام.
وتجاذب الوفد الحديث مع عائلة الراحل، عن الذكرى الـ 81 لتأسيس الحزب، وعن نضال الشيوعيين في سبيل وطنهم وشعبهم.
.............................
 
 
بالشعر والغناء والدبكات
الحلة ازدانت في عيد الشيوعي العراقي الـ 81

 
الحلة- محمد علي محيي الدين
بحضور سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حميد مجيد موسى، وعضوي قيادة الحزب الرفيقين بسام محيي وعلي إبراهيم، احتفل الشيوعيون البابليون بالعيد الـ 81 لتأسيس حزبهم المجيد.
شهد الاحتفال الذي أقيم على حدائق "متنزه الجبل" وسط الحلة، حضور وفود من شيوعيي البصرة والنجف وكربلاء والديوانية والسماوة، وممثل عن منظمة الحزب في استراليا وآخر عن منظمة الحزب في الموصل، فضلا عن نائب محافظ بابل وسام أصلان الجبوري، وممثلي الأحزاب الوطنية والدينية ورؤساء الاتحادات والجمعيات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني في الحلة.
وبعد أن استمع الحضور إلى النشيد الوطني، ووقفوا صامتين إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية والقوات المسلحة، ألقى الرفيق علي إبراهيم كلمة اللجنة المحلية للحزب في محافظة بابل، وقد تطرق فيها إلى أهمية الاحتفال بالميلاد الـ81، وإلى تزامنه مع انتصارات القوات المسلحة في تكريت، واستعادتها من أيدي الدواعش. ودعت الكلمة الى رص الصفوف وتحقيق المصالحة الوطنية والابتعاد عن المحاصصة الطائفية التي أوصلت البلاد الى ما هي عليه من تمزق واحتراب.
بعد ذلك ألقى الشاعر حامد كعيد قصيدة شعبية تغنت بالحزب وبتاريخه النضالي الوطني، ومما جاء فيها:
"يالطولك عراق وحزنك النهرين
شك زيج الظلام وثوب اليستره"،
و"أعد سنين عمرك (واحد ثمانين)
وبعد حيلك شباب أوجنتك حمره".
ثم اعتلى المنصة الشاعر البصري (عمو ناصر)، الذي ألقى مقاطع شعرية تغنى فيها بالحزب والشعب، ومن بينها:
"حزب الشيوعي يظل لفه وبطل ببسي
اللي مكانه الكلب چا شله بالكرسي".
وألقى د. وليد الزبيدي قصيدة استذكر فيها التاريخ النضالي المجيد للحزب ودوره في الحركة الوطنية خلال عقود من السنين.
وكان للطفولة حضورها لتقول كلمتها في العيد، حيث انشد الموهوب سيروان صفاء قصيدة شعبية عبر فيها عن مشاعر صادقة تعكس التربية التي تربى عليها في أسرته المناضلة.
أما الشاعر والرادود علاء غزوان فقد ألقى قصيدة بأسلوب منبري، وكان لها صداها المؤثر.
ومن بين المفاجآت التي شهدها الحفل، حضور مجموعة كبيرة من الرفاق النازحين، الذين أدوا دبكة موصلية بمشاركة رفاقهم الفرات أوسطيين، ما جسد صورة لعراق موحد.
وقبل أن تقدم  "جماعة كوثا للثقافة والفنون" أغنياتها التراثية، تفضل الرفيق حميد مجيد موسى وقدم لها لوح تكريم تثمينا لجهودها في تحسين الذائقة الفنية، وتقديم الأغنيات الأصيلة، فضلا عن مساهماتها في النشاط المجتمعي. وقد أدت الجماعة بعد ذلك أغنيات ورقصات غمرت أجواء الحفل بالسرور.
وفي الختام أطلقت العاب نارية زينت سماء المدينة، شارك فيها المئات من الشباب.
هذا ووردت الحفل رسائل تهنئة في المناسبة من البيت السياسي في بابل وحزب الدعوة الإسلامية والمجلس الإسلامي الأعلى ومنظمة الفتح الإسلامي وحركة الوفاق الإسلامي، والحركة الاشتراكية العربية، وحزب المؤتمر الوطني. كذلك قدم اتحاد أدباء وكتاب بابل باقة ورد في المناسبة تسلمها الرفيق حميد مجيد موسى، فضلا عن باقات ورد وهدايا تذكارية قدمتها منظمات مدنية وشخصيات وطنية.
جدير بالإشارة أن الفنان حسن الكيف والفنانة شهد الشمري بادرا إلى رسم جدارية الحفل، وقد شارك الجمهور بوضع بصماته عليها. بينما تولى إدارة الحفل كل من الإعلامية سارة الشمري والسيد سامي الربيعي.
 
 
 
...........................
 
دولة الكانتونات
 
واجه العراقيون محاولات الانفراد بالقرار في حقبة المالكي، وما انتجته من تداعيات عصفت بالبلاد سياسيا وأمنيا واقتصاديا، ودفعت العملية السياسية إلى شفا الانهيار، حتى فقدنا اكثر من ثلث البلاد ليقع بيد عدو متخلف همجي ظلامي. وهذا ناتج عن محاولات لاحتكار القرار وعدم الاستماع للشركاء، والاطاحة بمؤسسات الدولة، وتحويل الاختلاف في وجهات النظر السياسية إلى خلافات شخصية ترافقها ماكينة اعلامية تهدف إلى التسقيط الشخصي.
إن التعامل السياسي هو تراكم للخبرات في حل المشكلات، والقدرة على إدارة الاختلافات للوصول إلى حلول وسط ترضي الجميع. حيث أنه في وضع العراق الحالي لا يمكن لشخص أو حزب أن ينفرد بالسلطة، أو يوقع بمنافسيه للتخلص منهم بأي طريقة كانت. بل يجب تغليب المصلحة الوطنية على المصلحة الحزبية والشخصية، وعدم التعامل مع بناء الدولة ومؤسساتها على أنها مؤسسات خاصة لهذا الحزب أو ذاك. فالاعراف السياسية لا تشخصن الاختلافات في وجهات النظر، وبحسب المنطق السياسي فالخصوم السياسيون هم منافسون يمتلكون برنامجاً لإدارة الدولة قد يختلف عن برامج الاحزاب الأخرى، وهنا يكمن التنافس بين الاحزاب من خلال طرح البرامج لا بالاطاحة بالمنافسين.
غير أن هناك في المشهد السياسي العراقي، الكثير من الشخصيات السياسية التي ترى في الانتقادات الجادة أنها تنطلق من أسباب شخصية، فيما هي تهدف إلى التقويم والإصلاح والتنبيه من خطر محدق قد يقع فيه هذا السياسي أو ذاك أو من وصل إلى السلطة عبر الآلية الديمقراطية. وليس غريباً أن تنتقد الاحزاب المعنية بالديمقراطية أي فعل قد يربك العملية الديمقراطية، أو يحاول الاطاحة بها والانفراد بالقرار والسلطة.
العملية السياسية في العراق من أهم الخواص التي بُنيت على اساسها؛ صندوق الانتخابات والمشاركة بالقرار. وبالرغم من محاولات القوى المتنفذة إنتاج قوانين تخدم مصالحها الانتخابية، إلاّ ان القوى الوطنية تكافح لتعديل هذه القوانين التي فرضت تحت قبة البرلمان. وفيما يخص المشاركة في القرار فقد عشنا في حقبة المالكي محاولة للتفرد بالقرار وحزبنة مؤسسات الدولة المستقلة بتعيين رؤساء هذه المؤسسات والهيئات المستقلة بالوكالة على حساب الكفاءة والنزاهة.
مما يقلق في مرحلة السيد العبادي، أن هناك توجهاً مشابهاً للتوجه السابق نحو ابقاء هذه الهيئات تعمل بمدراء لم يمنحوا الثقة البرلمانية. وإن استمر العمل بهذا النهج فقد يتفاقم الأمر لنصل إلى مؤسسات غير قادرة على الحفاظ على استقلاليتها. فضلاً عن وجود نوايا لتقاسم هذه الهيئات وفق مبدأ «التوازن» الطائفي الذي سيؤدي إلى تأبيد المحاصصة الطائفية وجعلها أمراً واقعاً لا يمكن الفكاك منه، بل وقد يؤدي بنا الأمر إلى دولة «الكانتونات».
 
قاسم السنجري
 
 
......................
 
شيوعيو الصالحية يوزعون "طريق الشعب" على المواطنين
 

بغداد- طريق الشعب
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصالحية، الجمعة الماضية، فرقا جوالة قامت بتوزيع "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية على المواطنين في مناطق الكريمات وعلاوي الحلة والصالحية في بغداد.
ووزعت الفرق على النسوة المارات نسخا من جريدة "نضال المرأة"، وأجرت معهن حوارات مباشرة لتعريفهن بحقوقهن. كذلك تبادلت الفرق النقاشات مع المواطنين في المقاهي الشعبية والمحال التجارية والورش، حول الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في البلد وموقف الحزب منها.
ساهم في الفرق الجوالة كل من الرفاق طالب داود، محمد علي حسين، محمد فاضل، موفق عباس، محمد حسين، وسمير انور.
 
...........................
 
منعم الحيالي يدوّن "حوارات حواء"
 
 
بغداد - «طريق الشعب»
احتضنت قاعة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، صباح أمس الأحد، المعرض التشكيلي الرابع للفنان منعم الحيالي الذي حمل عنوان "حوارات حواء"، والذي حضره حشد من المثقفين والفنانين والإعلاميين.
ضم المعرض 35 لوحة تناولت المرأة العراقية في الموروث الشعبي العراقي، وقد عكست ريشة الفنان الحيالي واقع المرأة "المهمشة الضائعة بين جدران التقاليد والعرف، والمنشغلة في ماكينة الخياطة وحياكة البسط، وروحها حمامة تحلق في سماء الحب والحرية" على حد ما جاء في المتن الحكائي للأعمال.
وتحدث الحيالي لـ "طريق الشعب" عن موضوعات أعماله قائلا: "اخترت المرأة الشرقية عنوانا للوحاتي التي رسمتها بالزيت والاكرليك، أما الحوارات فهي تنقل ما تحمله حواء من افكار في عالمها الداخلي، ومن تناقضات سببها الاضطهاد المجتمعي، فضلا عن ارتباطها بالموروث الشعبي"، مضيفا انه رسم الأبواب والشبابيك في لوحاته، ليجسد بعدا عاطفيا وإنسانيا يشكل هوية اللوحة العراقية، وما تتميز به ألوانها ورموزها التراثية.
من جهته سجل الفنان سعد نعمة انطباعه عن المعرض، مشيرا إلى انه أشبه بباقة ورد جميلة بألوان مميزة نقلت حالة اجتماعية وواقعية، مضيفا أن الحيالي حجز عبر أعماله مكانا استوعب الموروث الثقافي العراقي من خلال البيئة الشعبية والعلاقات الاجتماعية.
 
..................
 
 
طاولات "طريق الشعب" في مناطق بغدادية
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، يومي الجمعة والسبت الماضيين، طاولات إعلامية في مناطق الصدرية وبغداد الجديدة وشارع المتنبي والدولعي في بغداد.
ووزع القائمون على الطاولات نسخا من "طريق الشعب" على المواطنين، وأجروا معهم حوارات مباشرة عن الأوضاع الأمنية في البلد، وعن الانتصارات التي حققتها القوات المسلحة وأبناء العشائر والحشد الشعبي، على عصابات داعش الإرهابية.