العدد 164السنة 80 الاحد 5 نيسان 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
نائب: مكتب مكافحة غسيل الأموال عاجز امام ما يجري
اللجنة المالية: عمليات غسيل منظمة كبدت
العراق مليارات الدولارات
بغداد - أحمد علي
أفادت اللجنة المالية في مجلس النواب، عن خروج مليارات الدولارات من البلاد عن طريق شركات تحويل مالي ومصارف أهلية. وفيما أشارت نائبة في اللجنة المالية إلى وقوف دائرة مكافحة غسيل الاموال عاجزة أمام تدفق الأموال إلى خارج البلاد، كشفت عضو آخر في اللجنة المالية، عن ان العراق خسر على مدى السنوات العشر الماضية مئات المليارات من الدولارات في عمليات غسيل الأموال التي لا تزال مستمرة حتى ألان، مؤكدة تشكيل لجنة مصغرة لمتابعة هذا الموضوع.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال النائب عبد القادر محمد عضو اللجنة المالية البرلمانية، ان العراق خسر مبالغ كبيرة تقدر بمليارات الدولارات".
وأضاف محمد أن "المتضرر في هذا الموضوع هو الشعب العراقي"، مؤكدا ان "جميع الأموال خرجت من البنوك العراقية بعدة طرق وأبرزها عن طريق بيع الدولار في المزاد حيث يعتبر من أشهر الطرق".
وتابع عضو اللجنة المالية البرلمانية، ان "هنالك عدة شركات مدونة أسماؤها في شراء الدولار وتسفيره الى خارج العراق ونحن كلجنة مالية طلبنا من الجهات الرسمية والبنوك بتزويدنا بمعلومات عن هذه الشركات ."
ونفى محمد وهو نائب عن التحالف الكردستاني، ان "تكون جهات سياسية متورطة تقف وراء هذا الموضوع لكن هنالك أشخاصا سياسيين من الممكن وجائز ان يستغلوا المنصب وأماكنهم السياسية لهذه الإغراض".
بدورها، أكدت عضو لجنة المالية النيابية محاسن حمدون، ان "اللجنة المالية استدعت مدير مكتب مكافحة غسيل الأموال، وأيضا تم استدعاء مدير عام الضرائب ووزير المالية وتمت المناقشة حول موضوع غسيل الأموال وبخصوص خسارة العراق للمليارات الدولارات".
وتابعت حمدون حديثها مع "طريق الشعب " أمس السبت، إن "مدير عام مكتب مكافحة غسيل الأموال يقول انا لا استطيع أن اعمل إي شيء إلا إذا جاء بلاغ من المصارف التي تتعامل بهذه الأموال بان هنالك شك في هذه الجهة التي يتعامل معها".
ولفتت إلى أن "مكتب مكافحة غسيل الأموال لا يتحرى عن هذا الموضوع، ويعتمد على المصارف لرفع الشكوى، في حين إن اغلب شركات الصيرفة هي المستفيدة من هذا الموضوع لذلك فالنتائج تكون قليلة".
وأشارت الى إن "اللجنة المالية النيابية بعد استكمال اجتماعها مع وزير المالية ولجنة النزاهة شرعت في تشكيل لجنة صغيرة لمتابعة المصارف والبنك المركزي وموضع غسيل الأموال للوصول الى نتائج لإيقاف هذا النزيف المالي". من جهته، قال عضو لجنة النزاهة البرلمانية، طلال الزوبعي ان "لجنة النزاهة ساعية ومستمرة في مكافحة الفساد، وهنالك تنسيق عالي المستوى بين لجنتي النزاهة والمالية حول موضوع غسيل الامول"، لافتا إلى أنه "تم إصدار الكثير من الإحكام بحق مدراء عاملين في المصارف ورؤساء مجالس إدارة، حيث تم إصدار أوامر إلقاء قبض ب?ق قسم منهم، وفي الأيام القادمة سوف تصدر الإحكام بحق آخرين".
وتابع الزوبعي حديثه مع" طريق الشعب" امس، ان "هنالك مصارف صرفت أموالا كبيرة وهنالك مخالفات مثبتة عليها كبيرة، ولكن الى الان الإجراءات ضعيفة باتجاه هذه المصارف "، مشيراً إلى أنه "تم تشكيل لجنة تضم كلا من لجنة النزاهة واللجنة المالية وديوان الرقابة المالية ومستشارين في مجلس الوزراء ومستشارين في مجلس النواب واقتصاديين بغية الوصول الى نتائج تقضي على هذه الآفة وبناء اقتصاد قوي".
إلى ذلك، قال عضو اللجنة مسعود حيدر في تصريح صحفي، ان اللجنة استضافت وزير المالية هوشيار زيباري ومحافظ البنك المركزي علي العلاق ومدير مكتب مكافحة غسيل الاموال ورئيس هيئة الكمارك العامة، مشيراً الى ان الموضوع الرئيس الذي دار خلال جلسة الاستضافة هو مكافحة غسيل الاموال خلال الاعوام العشرة الماضية والتي كلفت العراق خسائر تصل الى مئات المليارات من الدولارات. وأضاف حيدر ان اللجنة استطاعت الحصول على الكثير من المعلومات والوثائق التي تؤكد هذا الشيء وتجعلها تشك بوجود شركات ومكاتب صيرفة صغيرة تعمل على تحويل تلك المبا?غ الى دول مجاورة للعراق، مبيناً ان الدلائل تشير الى تعرض العراق لعملية غسيل اموال كبيرة جدا خلال الاعوام الماضية، وهي لا تزال مستمرة حتى الان، ما حدا باللجنة الى اجراء جلسة الاستضافة بهدف الوقوف امام استمرار هذه العملية التي بمقدورها تدمير الاقتصاد العراقي، واصفاً اياها بأنها احدى العمليات "الارهابية اقتصادياً". واتهم عضو اللجنة المالية النيابية من وصفهم بـ" رؤوس كبيرة " في الوقوف وراء عمليات غسيل الاموال في العراق، منوهاً بأن في النظام البنكي المتطور يكون من السهل التأكد من الشخص الذي يقوم بشراء العملة ال?عبة وبمئات الملايين من الدولارات، الا ان عدم وجود نظام بنكي الكتروني صحيح يمكن العمل عليه بسهولة في مثل هذه الحوادث، اتاح الكثير من المجال لعمليات الفساد والتزوير والنصب والاحتيال في القطاع المصرفي في العراق.
*************
كتب المحرر السياسي :
اليمن .. لا بديل عن الحوار

عانت شعوب بلداننا العربية، وما زال العديد منها، من جور الحكام ومصادرتهم حقوق الانسان، ومن الادارة السيئة للحكم والنهج اللاديمقراطي للحكام واهدار الموارد المالية، فزداد الاغنياء غنى، والفقراء فقرا، وتفشى الفساد وجرى تقزيم الحريات، وفرض التهميش لفئات وطوائف واقليات والاقصاء من المشاركة السياسية، والتضييق عليها مجتمعيا، فيما تفاقمت الصراعات على المناصب والمسؤوليات. وادى هذا وغيره الى اعاقة التطور والتقدم وتحقيق الاستقرار، وهو ايضا ما فسح في المجال للتدخلات الخارجية، بما فيها العسكرية، وفرض ارادتها ومشاريعه? .
وتبين التجربة ان طريق الحروب الاهلية والتدخلات العسكرية الخارجية لا تزيد الامور الا تعقيدا وسوءا، ولا تفضي الى تحقيق الامن والاستقرار وتمكين الشعوب من تحقيق طموحاتها، وبناء حياة حرة وديمقراطية حقيقية، وتنمية مستدامة ديناميكية . لذلك تبقى الخيارات السلمية هي الاسلم في حل المشاكل، وحفظ الارواح والممتلكات العامة والخاصة.
ولقد عانى اليمن من صراعات حادة على الحكم، بضمنها في سياق الحراك الجماهيري للتخلص من نظام علي عبد صالح، الدكتاتور المعزول الذي لم يكف عن السعي لتفتيت قوى الثورة والحراك الجماهيري. وكان مفترضا ان تعي هذه القوى، لا سيما الجادة منها، طبيعة المعركة الدائرة، وان تحذر من دسائس من اسقطتهم (علي صالح وزمرته)، وكل من يريد ان يبقى اليمن فاقد الاستقلال، وشعبه فاقد القدرة على ادارة شؤونه بنفسه.
وكان على هذه القوى ان تحل الاشكاليات الناشئة عبر الحوار، واستنادا الى قرارها السياسي المستقل، فمن الخطأ الجسيم اللجوء الى العنف لمعالجة القضايا السياسية المختلف عليها.
نعم، يبقى خيار الحوار هو المدخل لايجاد الحلول والتسويات المنطلقة من المصالح العليا لليمن، وعلى اساس التنازلات المتقابلة وبرعاية من الامم المتحدة. وهذا يتطلب العودة الى طاولة المفاوضات، على ان يسبق ذلك ايقاف النار واستخدام السلاح، ووضع حد للتدخل الخارجي.
اننا نسجل هنا موقفنا الرافض للحل العسكري، وتأكيدنا ان لا سبيل الى معالجة مشاكل اليمن الا بالطرق السلمية والوحدة الوطنية، ومراعاة مصالح كافة الاطراف وتشجيعها على حل مشاكلها العالقة. وفي ذات الوقت يتوجب على كل الاطراف الحريصة على استقرار المنطقة، وعلى حق بلدانها في التطور المستقل وادارة شؤونها بنفسها، ان تكف عن التدخل في شؤون اليمن الداخلية والانحياز الى هذا الطرف اليمني او ذاك. لانه اذا امتد هذا الحريق الى خارج حدود اليمن فقد لا ينجو من لهيبه احد.
ان شعب اليمن هو المتضرر الاساس مما يجري، وهو من تلحق به الخسائر الكبيرة في الارواح والممتلكات وفي البنية التحتية، ومن يجري تدمير ما بناه طيلة عشرات السنين. وهذا الشعب المكافح الصابر جدير بان يعيش في ظروف اخرى مختلفة تماما، بعيدا عن قرقعة السلاح وازيز الطائرات ونيران الحرب. نعم، وان يعيش في امان واستقرار، ويبني دولته ومستقبله على وفق ارادة ابنائه الحرة، بعيدا عن الضغوط والاملاءات.
*******
محافظ صلاح الدين: ما عرضته وسائل الإعلام عن عمليات النهب والسلب مبالغ فيه

بغداد - طريق الشعب
أكد محافظ صلاح الدين رائد الجبوري، أمس السبت، أن ما عرضته وسائل الاعلام عن عمليات نهب وسلب وخرق كان مبالغا فيه، مشيراً الى أنه ما تم رصده هوحالات فردية.
وقال مكتب العبادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "اجتماع رئيس الوزراء مع محافظ صلاح الدين ورئيس مجلس المحافظة ناقش الاجراءات اللازمة لضمان امن المناطق المحررة بالمحافظة وعودة اهلها النازحين الى مناطق سكنهم مع توفير الخدمات الاساسية بشكل سريع لاسيما الماء والكهرباء والطرق".
وأضاف البيان، أن "الاجتماع اطلع على الاجراءات المتخذة وخروج الحشد الشعبي من مدينة تكريت وتسليم أمن تكريت ومناطق صلاح الدين الى الشرطة الاتحادية والشرطة المحلية وتولي الاجهزة الاستخبارية مهمة حماية المواطنين من المندسين الدواعش". ونقل البيان عن الجبوري، قوله إن "ما عرض في وسائل الاعلام عن عمليات نهب وسلب وحرق كان مبالغا فيه"، مؤكداً أن "ما تم رصده هو حالات فردية محدودة يجري التعامل معها بحزم".

**************
رومانيا تطرد سبعة أجانب متهمين بتجنيد
أعضاء لـ داعش والقاعدة

بغداد - طريق الشعب
أعلنت وكالة المخابرات الرومانية، أمس السبت، عن طرد سبعة أشخاص أجانب بتهمة تجنيد أعضاء جدد لتنظيمي "داعش" والقاعدة ونشر أفكارهم في شرق أوربا، فيما أكدت منعهم من العودة الى رومانيا لفترات تراوحت بين ثلاث الى سبع سنوات. وقالت وكالة المخابرات الرومانية في بيان صحافي نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إن "رومانيا قامت بطرد سبعة أشخاص أجانب بتهمة تجنيد أعضاء جدد لتنظيمي داعش والقاعدة ونشر أفكارهم في شرق أوربا"، موضحة أن "محكمة استئناف بوخارست قضت في سبع قضايا مختلفة بطرد سبعة أجانب ومنعهم من العودة الى رومانيا لفترات تراوحت بين ثلاث الى سبع سنوات". ?أضافت المخابرات في بيانها، أن "ستة من هؤلاء الأجانب يكونون مجموعة تابعة للأيديولوجيات المتطرفة من تنظيم القاعدة وداعش ويقومون بتنفيذ الدعايات المتطرفة والتوظيف والتدريب البدني والعسكري للأشخاص بهدف إرسالهم الى مناطق النزاع في العراق وسوريا"، مشيرة الى أن "الشخص السابع، وهو تونسي الجنسية، أعرب عن رغبته بالقيام بعملية انتحارية".
وكان المئات من المقاتلين الأجانب معظمهم من أوربا قد انضموا لتنظيم "داعش" في المناطق التي يسيطرون عليها في العراق وسوريا.
************
مجلس النواب يضيّف وزير الداخلية
مشادة كلامية بسبب قانون الأحزاب ترفع الجلسة إلى يوم غد الاثنين
بغداد - مهدي محمد كريم
شهدت جلسة مجلس النواب ليوم أمس السبت، استضافة وزير الداخلية محمد سالم الغبان واستمرار المناقشة للقراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الأول لقانون حماية المقابر الجماعية. في حين تم تأجيل التصويت على مشروع قانون تعديل قانون الرسوم العدلية رقم (114) لسنة 1981 والقراءة الثانية لمشروع قانون الاحزاب السياسية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قالت تافكة احمد رئيس لجنة منظمات المجتمع المدني، ان "قانون الاحزاب بعد ان تمت احالته الى لجنتنا بعد موافقة هيئة الرئاسة وبمشاورة المستشار القانوني اصبح ضمن مسؤوليتنا وبعيدا عن تخصص ومسؤولية اللجنة القانونية البرلمانية".
وأضافت أحمد أن "لجنتنا قامت بعدة جلسات حوارية مع منظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية وتم الوصول الى صياغة تقرير نهائي حول القانون".
وأكدت أنه "تم الاتفاق على درج القانون على جدول اعمال مجلس النواب، والذي اعتبر القانون ضمن اختصاصنا بعد موافقة هيئة الرئاسة عليه، قام رئيس اللجنة القانونية محمود الحسن بعرض تقرير ثان للقانون لاجل قراءته واعتراضه على عرض تقريرنا وبحسب قوله ان القانون من اختصاص اللجنة القانونية وهذا مما خلف مشادة كلامية بيننا وبين رئيس اللجنة القانونية والتي على اثرها رفع رئيس مجلس النواب الجلسة الى يوم (غد) الاثنين".
وبينت أحمد ان "تقديم اللجنة القانونية تقريراً حول قانون الاحزاب وبحسب المستشار القانوني الذي عد القانون من اختصاص لجنة منظمات المجتمع المدني، هو محاولة لتعطيل قراءة وتمرير هذا القانون".
وأشارت إلى أن "لجنة منظمات المجتمع المدني استحصلت موافقة رئيس مجلس النواب والمستشار القانون بان يكون القانون من ضمن اختصاصها"، لافتاً إلى أن "محاولة قراءة تقرير اخر من قبل اللجنة القانونية ما هو الا محاولة لتعطيل هذا القانون ومنذ الدورات السابقة ولحد الان".
من جهته، قال النائب جمال المحمداوي عن التحالف الوطني، إن "هناك قانونا مهما على جدول اعمال جلسة (يوم أمس) الا وهو قانون الاحزاب، ونحن في كتلة الفضيلة المنضوية تحت التحالف الوطني لدينا اشكالات ومقترحات على القانون سوف نطرحها على اعضاء مجلس النواب وهيئة الرئاسة واللجنة المختصة بالقانون، ونحن نسعى الى ان يكون للعراق قانون بعد مرور 12 سنة على بدء العملية السياسية والعراق بدون قانون يديرشؤون احزابه معتمدين على ما طرحة بريمر بتشكيل احزاب سياسية".
وبين المحمداوي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن كتلته "لا تعترض على النظام الداخلي لهيكلية الاحزاب من اعداد واختيار قيادات له، ولكن نعترض على ان تكون الهيئة المعنية بالقانون تحت وصاية وزارة الداخلية او العدل وهذا لا يعطي استقلالية لانها تدار من قبل جهة سياسية".
وأكد أن "هناك خلافا سوف يكون بين الكتل وهو يتعلق بتلك الهيئة التي تمنح الاحزاب الاجازة لتشكيل الاحزاب وضرورة ان تكون تلك الهيئة او الجهة مستقلة وبعيدة عن الحزب".
وأشار إلى أن "موضوع الخلاف الاخر هو تمويل الاحزاب السياسية ويجب ان يخضع الى الرقابة"، معرباً عن اعتقاده بأن "هذا القانون سوف يأخذ وقتاً طويلا لاقراره، وان التوافق السياسي هو من يحسم تمريره من عدمه".
وفي جانب آخر من جلسة البرلمان، قالت النائبة أمل المرعي عن ائتلاف القوى العراقية، إنه "تمت استضافة وزير الداخلية محمد الغبان وبحسب طلبه الى جلسة مجلس النواب، حيث تطرق الى دور وزارته في عمليات التحرير الاخيرة في صلاح الدين ، وتوجه نواب صلاح الدين بالاسئلة للوزير حول عمليات السلب والنهب وعدم تمكن الوزارة من السيطرة عليها".
وأفادت المرعي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، بأن "نواب صلاح الدين طالبوا بضرورة مسك الارض من قبل الشرطة المحلية وابعاد جميع الجهات الاخرى والتي لا تعنى بهذه المهمة".
وأكد وزير الداخلية محمد الغبان، خلال استضافته من قبل مجلس النواب، تشكيل 24 فوجا في الشرطة الاتحادية ولواءين لحماية الطاقة، وفيما أشار إلى أن الوزارة قدمت 277 شهيداً خلال الأشهر الستة الماضية، دعا الى الإسراع بتشريع القوانين ذات الطابع الأمني وتوفير درجات وظيفية للوزارة.

**********
ص2
إدارة سجن الناصرية تنفي مصرع 16 نزيلاً صعقاً بالكهرباء
بغداد - طريق الشعب
نفت إدارة سجن الناصرية، أمس السبت، الأنباء التي تحدثت عن مصرع 16 نزيلا داخل سجن الناصرية جراء صعقة كهربائية، أكدت عدم تسجيلها أية حادثة. وقال مدير سجن الناصرية حسين العسكري لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "ما أشيع من أنباء بشأن مصرع 16 نزيلا داخل سجن الناصرية جراء تعرضهم لصعقة كهربائية عارية عن الصحة وغير دقيقة"، مبينا أن "إدارة السجن لم تسجل أي حادثة طيلة الفترة الماضية وجميع النزلاء يتمتعون بصحة جيدة". وأضاف أن "أبواب السجن مفتوحة لجميع المنظمات الدولية والمحلية للتأكد من صحة تلك الأنباء وان الزيارات مفتوحة ?ذوي النزلاء للتأكد من عدم دقة تلك الأنباء".

على خلفية أعمال نهب وحرق تعرضت لها المدينة
العبادي يأمر بسحب الحشد من تكريت وقوات مشتركة تعتقل "المسيئين"
بغداد - طريق الشعب
في محاولة لاحتواء تداعيات عمليات النهب وحرق المنازل والمحال التجارية التي حصلت في مدينة تكريت بعد تحريرها من داعش، اتخذ رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة إجراءات واصدر توجيهات عدة للأجهزة الأمنية بالتصدي للتخريب الذي تقوم به جماعات ذكر انها محسوبة على الحشد الشعبي.
وفيما أوعز بسحب قوات الحشد من تكريت وتسليم المدينة إلى قوات الشرطة المحلية والأجهزة الأمنية الرسمية، قامت قوات مشتركة باعتقال العناصر المسيئة المحسوبة على الحشد الشعبي.

العبادي يوجه بالتصدي

وجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بالتصدي لحالات التخريب التي تمارسها العصابات في مدينة تكريت.
وقال المكتب الاعلامي للعبادي في بيان حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، ان رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، "اصدر اوامر الى القوات الامنية والعسكرية في مدينة تكريت بالتصدي لحالات التخريب التي تمارسها عصابات تريد الاساءة الى البطولات التي سطرها مقاتلو قواتنا البطلة والمتطوعون من الحشد الشعبي".
ودعا العبادي وفق البيان، "القوات المتواجدة في تكريت الى القاء القبض على كل شخص يقوم بمثل هذه الاعمال والحفاظ على الممتلكات والمنشآت في محافظة صلاح الدين من اجل توجيه الجهود الخدمية اليها لاعادة الحياة للمحافظة واعادة اهلها وتسليم امنها للشرطة المحلية".
الحشد يسلم تكريت أوفي غضون ذلك علن الحشد الشعبي، أمس السبت، تسليم مدينة تكريت إلى الشرطة المحلية والأجهزة الأمنية، داعياً وزير الداخلية محمد الغبان وقائد عمليات صلاح الدين عبد الوهاب الساعدي إلى الإشراف على عملية مسك الأرض في المدينة بشكل مباشر، فيما وصف حملات "التشويه" التي تقاد ضده بأنها "سهام" تهدف للنيل من "الانتصار".
وقال المتحدث باسم الحشد النائب احمد الأسدي خلال مؤتمر صحافي عقده، بمجلس النواب وحضرته "طريق الشعب" أمس، إن "تطهر تكريت كلفنا دماء غالية، لكننا فوجئنا خلال اليومين الماضيين بوجود حملة من التشويش والتشويه أطلقها بعض الذين لم يبالوا بأمر مدنهم، وبدل الحديث عن المجازر التي ارتكبها الدواعش، أطلقوا سهامهم تجاه أبناء الحشد الشعبي بهدف النيل من الانتصار".
وأضاف الأسدي، أن "تكريت خضعت لسيطرة عدو مجرم لأكثر من عشرة أشهر، ومرت بمعارك طاحنة، ولا بد أن تخلف تلك المعارك دماراً في المدينة، لكننا عملنا على تقليل الخسائر من ناحية البنى التحتية وأرواح المقاتلين"، لافتاً إلى أن "الاتهامات التي وجهت للحشد الشعبي بشأن تنفيذه عمليات حرق ونهب وسلب في تكريت أصبح منهجها معروفاً لدى أبناء الشعب العراقي".
وتابع الأسدي، أن "تكريت سلمت منذ يوم أمس إلى الأجهزة الأمنية والشرطة المحلية"، مطالبا في ذات الوقت وزير الداخلية وقائد عمليات صلاح الدين بالإشراف على "مسك الأرض ومداخل ومخارج تكريت بشكل مباشر".

اعتقال المسيئين

وافاد مصدر امني في محافظة صلاح الدين، أمس، بأن قوات مشتركة من الشرطة الاتحادية واستخبارات الحشد الشعبي بدأت بحملة اعتقالات للعناصر "المسيئة" المحسوبة على الحشد الشعبي وسط مدينة تكريت.
وقال المصدر، إن "بعض الفصائل التابعة للحشد الشعبي انسحبت من مدينة تكريت"، لافتا الى ان "قوات تابعة الى الشرطة الاتحادية واستخبارات الحشد الشعبي بدأت بحملة اعتقالات للعناصر التابعة للحشد الشعبي المسيئة وسط مدينة تكريت".
كما عبرّت العديد من القوى السياسية والشعبية عن استنكارها لأحداث النهب وحرق المنازل والمحال التجارية في تكريت، وطالبوا بوضع حد للمسيئين. محذرين من عواقب ما جرى في المدينة المحررة، وانعكاسات ذلك على المعركة مع داعش والارهاب وعلى تحرير المناطق والمحافظات الاخرى

المرجعية تطالب

وطالب ممثل المرجعية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة، من القوات الأمنية والمتطوعين أن "يهتموا اهتماما بالغا بحفظ وحراسة ممتلكات المواطنين وأن لا يسمحوا لأي كان بالتعدي عليها"، مشيراً الى أن "هذا الأمر بالإضافة الى كونه واجبا دينيا ووطنيا واخلاقيا فأنه له دور مهم في ترغيب من لم يقرروا المشاركة في تحرير مناطقهم بالمشاركة، وهذا مكسب مهم".

اتحاد القوى: إعادة الحسابات
واعتبر النائب عن اتحاد القوى الوطنية صلاح الجبوري، أمس، ما يجري من عمليات سلب ونهب لمنازل ومحلات في صلاح الدين من قبل عناصر مسيئة بالحشد الشعبي بأنه سيفشل نشوة النصر، وبين أن تلك الانتهاكات ستعيد حسابات أبناء محافظات تنتظر تحريرها لكي لا يتكرر تنفيذ سيناريو جديد ضدهم.
وقال الجبوري في مؤتمر صحافي عقده، بمجلس النواب وحضرته "طريق الشعب"، إن "ما يجري من عمليات سلب ونهب لمنازل ومحلات صلاح الدين من قبل عناصر مسيئة من الحشد الشعبي وباعتراف قيادات الحشد دون ان يكون هناك رادع ومحاكمات علنية تجاه ما يرتكب من أفعال بربرية، سيفشل نشوة النصر من جهة، وسيدفع المواطنين الى اتخاذ مواقف مضادة تجاه ما يحصل في المحافظة من جهة ثانية".
وبين النائب عن اتحاد القوى "يحمل الحكومة وعلى رأسها القائد العام للقوات المسلحة والمسؤولين العسكريين باعتبارهم المعنيين بالحفاظ على أمن وسلامة المواطنين وأموالهم وممتلكاتهم، حملهم مسؤولية تلك الانتهاكات التي تطول المحافظة"، مؤكداً أن "تلك الانتهاكات وما تسرب من معلومات خطيرة سيعيد حسابات أبناء المحافظات التي تنتظر تحرير محافظاتهم لكي لا يتكرر تنفيذ سيناريو جديد ضدهم".

عشائر تكريت تطالب المرجعية بالتدخل

طالب مجلس شيوخ عشائر محافظة صلاح الدين، المرجعية الدينية العليا بالتدخل العاجل لوقف "الأعمال التخريبية" في تكريت، فيما أعلن وقوفه ومساندته لحكومة المحافظة باتخاذ أي قرار لحماية ممتلكات الدولة العراقية في المدينة وممتلكات المواطنين.
وقال المجلس في بيان تلقت "طريق الشعب" منه، "بما أن الحكومة العراقية تقف عاجزة عن وقف أعمال الحرق والنهب في تكريت فأن مجلس شيوخ صلاح الدين يطالب المرجعية العليا الرشيدة بالتدخل العاجل لوقف الأعمال التخريبية التي يقوم بها مندسون في صفوف الحشد الشعبي".
كما طالب مجلس عشائر ووجهاء تكريت، أمس السبت، بسحب الحشد الشعبي من المدينة "فوراً" وتسليمها للشرطة الاتحادية والمحلية ومحاسبة الأطراف المسؤولة عن تدمير المدينة، وهدد باللجوء الى المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية للمدينة في حال عدم الاستجابة لمطالبه.
وطالب مجلس العشائر في بيان صحافي آخر، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، بـ "سحب الحشد الشعبي من المدينة فورا وتسليم المدينة للشرطة الاتحادية والشرطة المحلية والحشد الشعبي من أبناء تكريت"، ودعا الى "الكشف عن مصير العوائل المفقودة والتي اعتقلتها الميليشيات المسلحة داخل تكريت وإطلاق سراحهم فورا".
وشدد مجلس العشائر على ضرورة "محاسبة كل من كان طرفا في ما حصل من استباحة للمدينة وتدميرها، وإعادة إعمار المدينة وتعويض المتضررين"، لافتا الى أنه "في حال عدم الاستجابة الفورية لمطالبنا فإننا سنلجأ الى مطالبة المجتمع الدولي لتوفير حماية دولية لنا وسنعمل من خلال محكمة العدل الدولية ومنظمات حقوق الانسان على تقديم كافة المسؤولين عما حصل كمجرمي حرب ليحاكموا على جرائمهم المشينة ونحن نحتفظ بكل الأدلة على ذلك".

حكومة صلاح الدين تحتج

أعلن رئيس مجلس محافظة صلاح الدين أحمد الكريم، الجمعة، عن انسحاب أعضاء المجلس وإدارة المحافظة إلى خارج حدود قضاء تكريت احتجاجا على "انتهاكات" ما أسماها "الميليشيات السائبة"، لافتا الى أن الانسحاب سيستمر الى حين تدخل الحكومة الاتحادية وإيقاف عمليات سرقة وتفجير المنازل والمحال.
وقال الكريم في حديث لـ السومرية نيوز، إن "الحكومة المحلية في المحافظة قررت الانسحاب إلى خارج حدود قضاء تكريت"، موضحا أنها "اتخذت هذا القرار احتجاجا على الانتهاكات التي تقوم بها الميليشيات السائبة في تكريت وبسبب عدم وضع حد لتلك الانتهاكات من قبل الحكومة المركزية".
وأضاف الكريم أن "الانسحاب سيستمر الى حين تدخل الحكومة المركزية"، لافتا الى أن "الانتهاكات ما زالت مستمرة من سرقة وحرق وتفجير المنازل السكنية والمحال".

اضاءة ...
ضبط الايقاعات!

فعلة داعش الارهابي لم تلق من عموم العراقيين الا الادانة والاشمئزاز ، وبضمنها تصرفاتها اللاحقة بعد 10 حزيران ، وما اقدمت عليه من موبقات بعيدة كل البعد عن كل قيم واعراف . فقد ابتز هذا التنظيم سواه من الارهابيين والظلاميين والقتلة ، ومن يسعى الى العودة بنا الى عصور ما قبل التاريخ .
ان ما حصل لم يكن بدون اسباب ومقدمات ، ولكن ليس بينها ما يقول به البعض ويسم مناطق وعشائر بكاملها كونها حواضن لهذا التنظيم في المحافظات التي ابتليت به، وكان اهلها اكثر من عانى منه ، ومن جرائمه ، فلجأت الآلاف منهم الى خيم النزوح يعانون حرارة الصيف وبرد وامطار الشتاء ، وحرموا من العيش الكريم وفرص العمل ، وبقي ابناؤهم بعيدين عن مقاعد الدراسة ، رغم ان البعض منهم لم يتبق له سوى اشهر لاكمال تخرجه من الجامعة مثلا
. معاناة اهل هذه المناطق لا تتوقف عند هذا، فهم مهددون بحرمانهم من حقهم الاول ، حقهم في الحياة ، فالتنظيم قتل وذبح واحرق المئات ، وما زال سيفا مسلطا على رقبة ابناء هذه المناطق الذين اصبحوا بين ليلة وضحاها لا حول لهم ولا قوة ، ولا من ناصر ولا معين .اما المتحدثون باسمهم ، فلا من تفويض للكثير منهم ، لا هم لهم سوى التفكير بما سيحصلون عليه من مغانم ومكاسب وحصص في كعكة السلطة التي يتكاثر المتقاتلون عليها بعناوين ابعد ما تكون عن السياسة والبرامج والتوجهات. فعنوان « المكون « و « الطائفة « و « القومية « و» الدي? « و « المذهب « هو ما يرتديه هؤلاء ، وحقيقة الامر ان كثرة منهم لا يمثلون الا انفسهم وهم « فرسان « صناديد في الدفاع عن مصالحهم .
ولكن يتوجب القول بان عددا من ابناء هذه المناطق قد تعاون او استهوته طروحات التنظيم الارهابي وتماهى معها. ولكن هؤلاء ارقام لا يعتد بهم امام الملايين التي رفضته ، جملة وتفصيلا . وحتى في هذا نقول: لماذا استطاع هذا التنظيم الارهابي استمالة هؤلاء رغم ان عددا منهم في المحصلة النهائية لا يتفق في ما هم ذاهبون اليه ، ولماذا عجزت الدولة ومؤسساتها ، والحكومة على الصعيدين المحلي والمركزي عن استمالة هؤلاء وخاصة الشباب منهم ؟ وهنا بالقطع لا نتحدث عمن ناصب العملية السياسية العداء منذ انطلاقها في نيسان 2003 .
وإذا ما زال بلدنا في بداية معركته ضد الارهاب ومنظماته وداعش منها على الخصوص ، فلا بد من ضبط الايقاعات وتوجيه الرسائل الصحيحة ووضع الامور في سياقاتها السليمة . فليس من الصحيح ان تتم مناشدة ابناء هذه المناطق للمساهمة في معركة تحرير محافظاتهم ، في وقت لا زال البعض يخوّنهم ليل نهار ويكيل التهم الجزاف لهم ، وبعض المليشيات المنفلتة تخيرهم بين القتل على ايديها او على يد عصابات داعش. فيضاعف هذا معاناتهم لانه ظلم ذوي القربى.
ولا شك في ان كيفية التعامل مع ابناء المناطق المحررة من داعش ستكون لها آثاره الكبيرة ، ليس الانية فقط، بل والمستقبلية ايضا .
فابناء هذه المناطق يحتاجون الى اجراءات مطمئنة الان ، ولما بعد التحرر من داعش ، والفرق كبير بين اغداق المكارم على البعض ، وبين مراعاة حقوق ومصالح السواد الاعظم من ابناء المحافظات « الساخنة».

محمد عبد الرحمن

تقرير...
أقراره اثار لغطاً في الاوساط الشعبية
مراقبون: اعتراف المالكي بـ"الفشل"
لن يعفيه من المسؤولية
بغداد - طريق الشعب
أثارت تصريحات لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي، لغطًا كبيرا في الشارع العراقي، حيث اقر فيها بفشله بإدارة البلد، داعياً الطبقة السياسية الحالية إلى مغادرة مناصبها، وهو منهم.
واعترافات المالكي وردت خلال حوار متلفز على قناة "آفاق" ، عندما سئل عن العملية السياسية فردّ قائلاً: "هذه الطبقة السياسية، وأنا منهم، ينبغي أن لا يكون لها دور في رسم خريطة العملية السياسية في العراق، لأنهم فشلوا فشلاً ذريعاً"، وعندما ردّ عليه المذيع متسائلاً : (انت منهم؟) قال (نعم، أنا واحد منهم)، وقال أيضا: (يجب أن يأتي جيل جديد يقود البلد إلى التطور والحضارة)! .
ونقل موقع "إيلاف" الالكتروني ، عن عراقيين التقاهم قولهم؛ إن اعترافات المالكي هذه جاءت متأخرة، وشددوا على ضرورة محاكمته على فشله.
اعتراف خطير
واعتبر الكاتب الصحافي علي حسين، نائب رئيس تحرير جريدة المدى، ما قاله المالكي صحوة متأخرة، وقال: "كلام المالكي يوحي وكأن الرجل لم يحكم البلاد ثماني سنوات سعى خلالها بكل ما أوتي من سلطة المال والسياسة الى أن يمدد ولاياته إلى ثالثة ورابعة، إذا ما سمحت الأقدار، وهو يعرف، والقوى السياسية تعرف، أن أهل هذه البلاد أناس مغلوبون على أمورهم، وعلى أمنهم وعوزهم، وعلى الصراعات السياسية التي لم تنقطع منذ اثني عشر عاماً".
وأضاف: "ما قاله المالكي أخطر كلام سمعته على لسان مسؤول يعتبر مشاركاً في القرار السياسي، وظل صانعاً له حتى هذه اللحظة".
وتابع: "في كلام المالكي الكثير من الصحة، وإن لم يكن الحقيقة كلها، لكن السؤال الأكبر وربما الوحيد، هو من الذي دفع بنا الى هذا المصير المجهول، ولماذا؟ ومن جاء بعدد كبير من المقربين منه ليضعهم في واجهة الحكومة؟".
وقال: "لقد جاءت صحوة المالكي متأخرة، فالناس تئن منذ سنوات، والذين في أيديهم القدرة على صنع القرار، لم يكفوا عن فرض ارادتهم وتسليط مقربيهم على أعناق العراقيين، لعل أهم ما في كلام نائب رئيس الجمهورية أنه قيل على لسان مسؤول في مكانته، لكن المؤسف أنه وجه الكلام الى جهة لا تملك قرار طرد الساسة ومحاسبتهم، وأعني بها الناس البسطاء".
سوء الادارة يتطلب حسابًا
اما الكاتب والمحلل السياسي جمال المظفر، فقد أكد أن سوء الادارة يعد أحد مصادر الفساد وأداة ديمومته ويستحق عليه الحساب، وقال: "اعتراف رئيس الوزراء السابق ونائب رئيس الجمهورية حاليًا بفشله والطبقة السياسية في تأمين الاستقرار الأمني والاقتصادي بعد الاحتلال الأميركي للبلاد دليل على أن هذه الطبقة قادت العراق إلى المجهول وأن العراق كان حقل تجارب لسياساتهم".
وأضاف: " حقيقة الكل مستغرب من هذا الطرح ومن قبل رجل قاد العراق لثمانية اعوام دون أي تقدم يذكر لا على صعيد الانتعاش الاقتصادي ولا على المستوى الامني، ويجب أن يحاسب كل من اسهم بشكل مباشر أو غير مباشر في دمار العراق وايصاله الى هذا الحال".

مواطنون: ألا يعلم ما كان يعمل؟
من جانبه، استغرب المواطن محمد رحيم سالم، ضابط متقاعد، كلام المالكي متسائلاً ألا يعلم ما كان يعمل، وقال: "بعد ثماني سنوات عجاف يطل علينا المالكي بهذه الاعترافات الغريبة وكأنه يحاول استمالة الناس اليه ليحترموا رأيه وكأن الثمان سنوات لم تسفك فيها دماء، ولم يتقهقر الوطن عشرات السنوات الى الوراء وكأنه كان يحكم بلدًا متخلفًا". وأضاف: "استغرب هذا الظهور بهذا الوقت، ألا يعلم المالكي ما كان يعمل؟ هل راوده كابوس ليقول له اذهب واعترف ولك الامان؟ انا اعتقد أن اعترافه بالفشل وقد قاد البلد لثماني سنوات يستحق أن يحاسبه ?لناس على افعاله".
من جهتها، قالت فاطمة علي، موظفة: "لو كان اعترافه بالفشل حقيقياً ليرفق تصريحه باعلان استقالته من منصبه نائبًا لرئيس الجمهورية ومن زعامة حزب الدعوة ومن رئاسة ائتلاف دولة القانون وليعتزل العمل السياسي".
وأضافت "أن الاعتراف بالخطأ لا يعفي المالكي من المسؤولية خاصة أن الخطأ الذي ارتكبه خطير جدًا وتسبب في ازهاق أرواح، ثم ماذا سيقول الذين اتبعوه، فهل سيعلنون أنهم فاشلون ايضًا؟ انا ارى من الضروري أن يقف امام المحكمة ويقول كل ما عنده لانه كان مكلفًا بمصالح الشعب، وفقاً للدستور، وقد ضاعت نصف البلاد بعهده وافلست خزينتها وهدرت مواردها.

 

تعزية

ببالغ الحزن والأسى تلقينا خبر وفاة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية.
وبهذه المناسبة يقدم المكتب السياسي باسم الشيوعيين العراقيين التعازي الحارة لأعضاء كنيسة المشرق في العراق والعالم بهذا المصاب الجلل.
الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأعضاء كنيسة المشرق خاصة والمسيحيين العراقيين عامة.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
نيسان ٢٠١٥
هجرة بابل تدعو النازحين لإصدار البطاقة الذكية واستلام منحة الحكومة
بغداد - طريق الشعب
دعت لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس محافظة بابل، أمس السبت، العوائل النازحة في المحافظة لمراجعة المصارف الحكومية لإصدار البطاقة الذكية واستلام منحة الحكومة الشهرية البالغة (400 ) الف دينار، فيما حددت اليوم الاحد موعداً لبدء استقبال العوائل لإصدار البطاقة الذكية. وقال رئيس اللجنة رياض عداي في تصريح صحفي، إن "الحكومة المركزية قررت صرف منحه شهريه لكل عائلة نازحة قدرها (400) الف دينار من اجل تحسين اوضاعهم الاقتصاديه". وأضاف عداي أن "العوائل النازحة المسجلة بقاعدة بيانات دائرة الهجرة والمهجرين بالمحافظة يبلغ عددها 11924 عائلة بواقع (70)?الف نازح موزعين على قرى ونواحي واقضية المحافظة"، مؤكداً ان "لجنة الهجرة بمجلس بابل تدعو هذه العوائل لمراجعة المصارف الحكومية لإصدار البطاقة الذكية". ودعا عداي "العوائل النازحة إلى مراجعة مصرفي الرافدين والرشيد المخصصة لهم في المحافظة لإصدار البطاقة الذكية اعتبارا من (اليوم) الاحد، ( 5 نيسان 2015)، والخاصة بالمنحة الشهرية مستصحبين معهم المستمسكات الرسمية".
يذكر ان اعداد النازحين في محافظة بابل من المناطق الساخنة ازادت كثيرا بعد احتلال الموصل في الشهر السادس من قبل تنظيم (داعش) الذي قام بقتل وذبح وسبي وتهجير الالاف من العوائل مما دعا مواطني المناطق الساخنة الى النزوح من تلك المناطق الى المناطق الامنة في وسط وجنوب العراق ومنها محافظة بابل.0 الاف مقاتل من

ص3

الداخلية تشكل لجنة مع الخارجية لحل مشاكل عراقيي الخارج
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الخارجية لمعالجة المشاكل التي تعترض العراقيين في الخارج.
وجاء الإعلان خلال مشاركة وزير الداخلية محمد سالم الغبان بأعمال مؤتمر السفراء الرابع والذي أنهى أعماله أمس السبت، بمشاركة رؤساء البعثات العراقية في الخارج. وأفاد بيان للداخلية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، بأن الغبان قدم الاجابات الوافية لاستفسارات ومقترحات رؤوساء البعثات العراقية. وتركزت الاستفسارات حول تسهيل عمليات اصدار المستمسكات الثبوتية للعراقيين في الخارج واختصار الزمن وتجاوز الروتين لتقليل الكلف المادية والوقت الذي يمضيه المواطن العراقي في الخارج لاستحصاله هذه المستمسكات وتسهيل عملية منح سمات الدخول لهم?وللوافدين العرب والاجانب. واشار الوزير الى ان الوزارة قامت بتشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الخارجية للوقوف على جميع المعوقات التي تواجه العراقيين في الخارج ومعالجتها بما يضمن حلها باسرع وقت.


لا خطة مركزية للتعامل مع النازحين في الصيف !
بغداد – طريق الشعب
كشفت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان، امس السبت، ان الحكومة الاتحادية والامم المتحدة لم يضعا حتى الان خطة للتعامل مع ملف النازحين في فصل الصيف المقبل، مشيرة الى ان قلة الاموال ابرز الاسباب وراء التاخر في وضع المعالجات للنازحين خلال الصيف. وقال عضو المفوضية هيمن باجلان، لوكالة "شفق نيوز"، إن "الحكومة الاتحادية والامم المتحدة لم يضعا حتى الان خطة بديلة لتحسين وضع النازحين والتهيؤ لفصل الصيف، بسبب قلة الاموال المستحصلة من الدول المانحة وضعف امكانيات الحكومة في توفير الاموال الكافية لهذا الغرض"، مشيرا ا?ى ان "الحكومة كانت تخطط لاعادة النازحين بعد تحرير مناطقهم". واضاف باجلان ان "ما حصل في تكريت بعد عملية تحريرها قد يشكل عائقا امام عودة النازحين الى منازلهم وستدفع الاحداث التي تشهدها بعض المناطق المحررة الى عزوف النازحين عن العودة والبقاء في أمكان النزوح".
قال ان الحكومة لجأت الى حلول مؤقتة مع اربيل بسبب تضارب وجهات النظر السياسية
وزير النفط: حان الوقت لوضع حلول شاملة مع إقليم كردستان
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير النفط عادل عبد المهدي، امس السبت، أن الاتفاق الموقع بين الحكومة المركزية واقليم كردستان "أمرا واقعا" ومن مصلحة الجميع الاستمرار به والسعي إلى تطويره، وفيما عد الحلول الموجودة "وقتية واضطرارية ويشوب بعضها الارتباك والغموض"، دعا إلى وضع الحلول الشاملة والعادلة لهذه "القضية الشائكة".
وقال عبد المهدي في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "إننا مضطرون للقول بأننا جميعاً الحكومة والإقليم نلجأ للحلول الاضطرارية والوقتية بدل الحلول الدائمة والمطمئنة"، مبينا أن "السياسات والتصريحات والمواقف الخاطئة خلال السنوات الماضية قادت إلى تعقيد العلاقات والمفاهيم وتداخلها وتراكم ممارسات وإجراءات ومستحقات هذا الطرف أو ذاك".
وأضاف عبد المهدي أن "من أهم الأسباب هي غياب قانون النفط والغاز وقانون توزيع الموارد المالية وقيام كل طرف بتقديم تفسيره الخاص للدستور، مما عطل من جهة التسويات والمستحقات التي هي حق للإقليم ومنع من جهة أخرى دخول قيم صادرات (هكذا ورد في البيان) يقوم بها الإقليم هي حق للخزينة العراقية الاتحادية"، لافتا إلى أنه "كان لابد من اتفاق سريع لتنظيم موازنة 2015، وهو اتفاق الـ550 ألف برميل كمعدل يومي".
وتابع عبد المهدي، انه "رغم كل الصعوبات والخلافات لكن الاتفاق قد حسن الأجواء واللقاءات وساعد على تجاوز أزمة الموازنة وصار امرا واقعاً وما زال صامداً ومن مصلحة الجميع الاستمرار عليه وتطويره".
وأضاف عبد المهدي، أن "17 بالمئة من الموازنة خصصت لإقليم كردستان منذ عام 2004 بعد خصم ما للكويت وبقية النفقات السيادية والحاكمة"، مشيرا إلى أن "الإقليم كان في وضع حكم ذاتي منذ السبعينات ولديه منذ عام 1991 وزارات وإدارات شبيهة تماماً بما لدى الحكومة الاتحادية وبدأ منذ تطبيق برنامج النفط مقابل الغذاء باستلام 13 بالمئة من كامل واردات العراق النفطية لا يخصم منها سوى ما قُرر للكويت".
واكد عبد المهدي، أن "الإقليم يتمتع وفق دستور 2005 بوضع الإقليم بكل مستلزماته من دستور وحكومة محلية، فكان لابد من العمل وفق نسبة الـ17بالمئة لتنظيم المستحقات من جهة ولمنع الدفوعات المزدوجة من جهة أخرى"، لافتا إلى أن "الإقليم يسلم للحكومة الاتحادية جزءاً من الـ550 ألف برميل فقط ويصدر لمصلحته الجزء الأخر فكان لابد من احتساب نسبة تقتطع من الـ17بالمئة أي من مستحقاته الشهرية تتناسب وصادراته المباشرة، ما يمنع قدر المستطاع الدفع المزدوج ويضعنا في طريق مبدأ النفط والغاز ملك الشعب العراقي في جميع أقاليمه ومحافظاته".
ورأى عبد المهدي أن "هذه الحلول هي كلها حلول وقتية واضطرارية ويشوب بعضها الارتباك والغموض"، داعيا الجميع "الى تنفيذ ما صرحنا به جميعاً من خلال السعي خلال ستة أشهر أو اقل من إقرار الموازنة بالجلوس سوية لوضع الحلول الشاملة والعادلة والدستورية لهذه القضية الشائكة".
واتفقت الحكومتان الاتحادية وإقليم كردستان، على تخصيص جزء من تخصيصات القوات البرية العراقية الاتحادية إلى قوات البيشمركة، وتسليم حكومة إقليم كردستان 250 ألف برميل من النفط يومياً إضافة إلى تصدير العراق 300 ألف برميل يومياً من نفط كركوك.
فيما تضمن الاتفاق أيضاً منح تريليون و200 مليار دينار لقوات البيشمركة وتخصيص نسبة من موازنة وزارة الدفاع لها.

الوزارة ترى ان حق التنظيم النقابي لا علاقة له بالقانون الجديد
"عمال العراق": لن نعترف بقانون عمل يحرمنا من تشكيل النقابات.. والعمل البرلمانية: سيكون منصفا
بغداد – نبراس احمد
دعا اتحاد نقابات عمال العراق، امس السبت، مجلس النواب الى اعتماد التعديلات التي قدمها على مسودة قانون العمل المقرر التصويت عليه، مؤكدا انها تنسجم مع الاتفاقيات الدولية ومواثيق حقوق العمل في العالم.
وفيما اكد رفضه للقانون اذا لم يعط للعمال حق تنظيم العمل النقابي، طالب بالمساواة بين الرجل والمرأة بخصوص الأجر وفرص العمل, وحماية المرأة العاملة من التعسف والاضطهاد.
وفي حين افادت لجنة العمل البرلمانية انها ستأخذ جميع المقترحات والتعديلات على القانون تمهيدا للتصويت عليه "قريبا"، رأت وزارة العمل ان اعطاء الحق للموظفين بتنظيم نقابات لهم ليس له علاقة بقانون العمل، عازية السبب الى ان منع التنظيمات النقابية لم يرد في قانون العمل السابق وانما جاء في قانون التنظيم النقابي لسنة 1987.
وقال عضو المكتب التنفيذي لاتحاد نقابات عمال العراق، عدنان الصفار, لـ"طريق الشعب", امس السبت، ان "قانون العمل السابق عام 1987 حوّل العمال الى موظفين وبالتالي حرمهم من حق التنظيم النقابي, وكان هذا القانون فقط للقطاع الخاص والمختلط واهمل القطاع العام, بالاضافة الى انه قانون قديم جدا مر عليه اكثر من 25 سنة وهو غير مواكب لمرحلة التطوير الاقتصادي ومن تلك السنة الى الان العاملين في القطاع العام لا يحق لهم تشكيل تنظيم نقابي", مشيرا ان "مطالباتنا بتعديل القانون كانت كثيرة وقدمنا مقترحات عليه لكن يبدو انه حتى في مجل? النواب توجد اصوات لا ترغب في ان يكون هناك تنظيم نقابي للقطاع العام, ولكن يبقى هذا مطلبنا الاساسي كاتحاد نقابي ونقابات عمال حتى يتم اخذ حقنا المعمول به في جميع دول العالم وفق معايير العمل الدولية".
وتابع الصفار ان "العراق عضو في منظمة العمل الدولية بالتالي يجب ان يكون هناك شمول للقطاع العام بالتنظيم النقابي لان هذا هو حقنا في الدستور العراقي موجود فالمادة 22 الفقرة ثالثا تؤكد على حق تشكيل النقابات والانضمام اليها", موضحا ان "الاتحاد قدم مقترحات على اغلبية مواد مشروع القانون وفي الدورة السابقة تمت قراءته مرتين وتم التصويت على اربعين مادة منه وفي الدورة الحالية تمت قراءته مرة بعد اجراء التعديلات ولكن حتى الان لم يتم التصويت عليه والسبب هو رفض بعض النواب على تلك التعديلات".
من جهتها، قالت تافكه احمد، رئيس لجنة منظمات المجتمع المدني البرلمانية، لـ"طريق الشعب"، "تم انهاء القراءة الثانية الاسبوع الماضي، لقانون العمل والضمان الاجتماعي بعد ان استكملنا قراءة 24 مادة متبقية من القانون والذي يتضمن 157 مادة قانونية"، مضيفة "نحن في اللجان المختصة العمل والشؤون الاجتماعية والمراة والاسرة والطفولة واللجنة القانونية ولجنتنا لدينا مقترحات وتعديلات تتضمن حوالي 60 بالمئة من القانون وهناك اطروحات من قبل النواب وتشمل حوالي 40 بالمئة المتبقية".
ولفتت الى انه "لم تكن هناك خلافات كبيرة على القانون حيث ان القانون تضمن جميع المقترحات المعروضة على القانون خلال الفترة الماضية ونحن اكدنا على شمول القطاع الخاص بهذا القانون وكذلك المرأة العاملة واجازات الولادة"، مبينة ان "القانون بعد انهاء التصويت سوف تعود اللجان الاربعة المهنية بدراستها وتضمينها ونتوقع ان يتم التصويت على القانون خلال هذا الفصل التشريعي".
وذكر الصفار ان "المطالبات الاساسية للاتحاد هي اولا حق التنظيم النقابي في القطاع العام, ثانيا شروط المفاوضات الجماعية وفق الاتفاقيات الدولية, ثالثا شروط الصحة والسلامة المهنية ان تطبق بالكامل على منشآت القطاع العام والخاص والمختلط, رابعا المساواة بين الرجل والمرأة بخصوص الاجور وفرص العمل وهذه مسألة اساسية, خامسا المطالبة بحماية المرأة العاملة من التعسف والاضطهاد ومختلف انواع التحرش, سادسا الاحترام للعامل العراقي في مواقع العمل", مستطردا ان "هذه المطالبات تم تثبيتها في مسودة القانون وتم تقديمها قبل شهر الى ?جلس النواب ولكن الى الان لم تناقش هذه المسودة بالشكل الكامل".
واعتبر عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال، ان "عدم الموافقة على هذه التعديلات هو استمرارية لعمل النظام السابق والا لماذا الحفاظ على صيغ مشابهة للقانون القديم؟", مؤكدا ان "التغيير الجذري لقانون العمل يتواكب مع متغيرات الحياة ومنها المسائل الاقتصادية والوضع الاقتصادي وبالاخص ان هناك نية لدى الحكومة في التحول الى اقتصاد السوق وهذا سيعرض العمال والطبقة العاملة الى التسريح الجماعي والبطالة بشكل كامل اذا لم يكن هناك قانون عمل يضمن هذه الحقوق".
من جانبه، قال عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية, صادق المحنا لـ"طريق الشعب", امس, ان "التعديلات النهائية تم استكمالها وارسلت لنا من قبل الوزارة وستتم قراءتها في الجلسة المقبلة وخلال عشرين يوما سيتم عرضه على اللجان للتصويت عليه", مضيفا ان "قانون العمل هو من القوانين المطولة وهو بحاجة الى 30 بالمئة تعديل و10 بالمئة اضافة ونحن استمعنا الى جميع الملاحظات التي قدمت الينا من قبل النواب المختصين ووزارة العمل والنقابات والاتحادات العمالية".
واشار المحنا الى ان "من التعديلات التي اجريت على القانون كثيرة جدا حيث ان 50 بالمئة من القانون سيكون بصيغة اخرى وسيتم معالجة الفقرات الاخرى بهذا القانون", معلنا عزم البرلمان "تضمين جميع الملاحظات وبالتالي اقراره".
الى ذلك، قال المستشار القانوني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية, رياض ابراهيم فاضل لـ"طريق الشعب", امس, ان "الوزارة استكملت مشروع قانون العمل وتم رفعه الى مجلس الوزراء وتم عرضه امام مجلس النواب وتمت قراءته, وبالتالي اجريت عليه بعض التعديلات استنادا الى معايير العمل الدولية", موضحا ان "التعديلات شملت مواضيع عديدة منها عدد ساعات العمل والاجور المحتسبة للعمال وكذلك حفظ حقوق المرأة العاملة وجميع المواد التي كانت غير متوافقة مع المعايير الدولية".
واوضح فاضل ان "مطالبات اتحاد النقابات العمالية بتشكيل تنظيم نقابي للقطاع العام لا يشمل هذا القانون وانما يشمل قانون التنظيم النقابي رقم 52 لسنة 1987, بالاضافة الى ان الوزارة لها نية بالتعاون مع الشركاء الاجتماعيين (اصحاب العمل والعمال) بتعديل قانون النقابي", مستطردا ان "حق التنظيم فقط للقطاع الخاص والمختلط".
وعزا "السبب الى ان "قرار 150 الذي ينص على تحويل العمال الى موظفين على اثره لا يوجد في دوائر الدولة اي عامل لذلك لا حاجة لنا بنقابات عمالية في هذه الدوائر ومتى ما يتم الغاء هذا القرار حينها سنعمل على يتم تعديل القانون على ضوء القانون الجديد".

تقرير...
العبادي والعبيدي يدعوان المحافظة الى التهيؤ لمعركة تطهيرها
الانبار.. مقتل 271 داعشيا في الكرمة ومشاركة 10 آلاف من العشائر في عملية التحرير
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات بغداد، امس السبت، مقتل واصابة 285 ارهابياً من تنظيم داعش وتدمير 13 سيارة مفخخة ودراجة نارية خلال المرحلة الثانية لعملية تحرير شرقي ناحية الكرمة التابعة لمحافظة الانبار.
وفيما كشفت كتلة الوفاء للأنبار، عن مشاركة 10 الاف مقاتل من العشائر في تحرير الانبار، أبدت الفرقة الذهبية بمحافظة الانبار، استعدادها الكامل لمساندة القوات الأمنية وعشائر الانبار بمعركة تحرير المحافظة، بينما كشف مجلس محافظة الأنبار، عن أن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي ووزير الدفاع خالد العبيدي أبلغاه بالتهيؤ لمعركة تحرير المحافظة، مؤكدا أن عملية التحرير ستبدأ حال إكمال كافة الاستعدادات.
وقال المتحدث باسم عمليات بغداد، العميد سعد معن، في مؤتمر صحفي عقده بمبنى وزارة الداخلية، وتابعته "طريق الشعب"، إنه "تم قتل 271 ارهابياً من تنظيم داعش، واصيب 14 اخرون بجروح خلال عمليات تحرير الكرمة".
واضاف معن ان القوات الامنية تمكنت من تدمير 13 سيارة مفخخة وداجة نارية، و31 سيارة تحمل سلاحا نوع رشاش احادية وارهابيين ومئات العبوات الناسفة وتدمير 6 مفارز للقناصة، ولاطلاق قذائف الهاون".
من جانبه، قال رئيس كتلة الوفاء للأنبار، فارس طه، لوكالة "المدى برس"، إن "معركة تحرير الأنبار لن تبدأ قبل تطهير صلاح الدين بنحو كامل"، مشيراً إلى أن ذلك "ما تم الاتفاق عليه الأربعاء، (الأول من نيسان 2015 الحالي)، مع وزير الدفاع، خالد العبيدي، والقائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي".
وأكد طه، أن "القوات الأمنية العراقية والحشد الشعبي، ستسهم بمعركة تحرير الأنبار فضلاً عن أبناء عشائر المحافظة"، مستدركاً "لكن لم يتم حتى الآن تحديد مدى الحاجة إلى قوات إضافية".
وكشف رئيس كتلة (الوفاء للأنبار)، عن "مشاركة أكثر من 10 آلاف مقاتل من أبناء العشائر بمعركة تحرير الأنبار"، مطالباً بضرورة "الإسراع بتجهيزهم بالسلاح والعتاد الكافي استعداداً لخوض المعركة" .
بدوره، قال عضو مجلس محافظة الانبار راجع العيساوي، اكد ان الاستعدادات جارية لبدء عمليات تحرير الانبار من عناصر داعش، مبينا ان عمليات الانبار ستكون اسهل بكثير من تحرير تكريت وذلك لوجود مناطق محررة في مركزها.
وطالب بتوفير الدعم العسكري الكافي من الحكومة المركزية.
من طرفه، قال نائب قائد الفرقة الذهبية العميد عبد الأمير الخزرجي، لوكالة "السومرية نيوز"، "نعلن الاستعداد الكامل للفرقة الذهبية لمساندة القوات الأمنية من الجيش والشرطة والطوارئ والرد السريع وبقية القطاعات الأمنية وعشائر الانبار خاصة في المعركة الكبرى المقبلة لتحرير المحافظة من تنظيم داعش الإرهابي".
وأضاف الخزرجي، أن "معركة تحرير الانبار قريبة"، مبينا أنه "سيكون هناك تنسيق كبير بيننا وبين القوات الامنية وعشائرنا في الانبار من اجل مسك الأرض بعد التحرير في سبيل إعادة أهلنا النازحين والمهجرين اليها حتى يعيشون بسلام وامان".
الى ذلك، قال نائب رئيس مجلس الانبار، فالح العيساوي، إن "محافظة الأنبار جاهزة لبدء عملية تحرير ما تبقى من مناطقها من سيطرة تنظيم داعش"، مؤكدا أن "رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الدفاع خالد العبيدي ابلغانا شخصيا بالتهيؤ لمعركة الأنبار لأنها ستكون بعد تحرير تكريت".
وأضاف العيساوي أن "عملية تحرير المحافظة ستبدأ عند اكمال كافة الاستعدادات واجراء تنسيق بين القوات الوافدة للمحافظة والقوات الموجودة"، مشددا على أن "النصر والفرج لمحافظة الأنبار سيكونان قريبين".
شيوعيو الشعلة يزورون حزب الدعوة- تنظيم العراق
سلام حسن
زار وفد من منظمة الشعلة للحزب الشيوعي العراقي، يوم الثلاثاء الماضي، مقر حزب الدعوة تنظيم العراق في منطقة الشعلة ببغداد، وكان في استقبالهم هادي الفكيكي رئيس فرع الكرخ الحزب.
وتداول الجانبان جملة من القضايا السياسية ضمن الرقعة الجغرافية لمدينة الشعلة. وعبرا عن تثمينهما لدور قواتنا المسلحة في معارك تكريت الاخيرة.
وفي نهاية الاجتماع أكد الجانبان على ضرورة مثل هذه الزيارات في المستقبل لتمتين أواصر العلاقة بين الحزبين من اجل النهوض بواقع المواطن.
الجدير بالذكر وفد الشيوعي العراقي ترأسه سكرتير محلية الكرخ الأولى وأعضاء اللجنة الأساسية في منظمة الشعلة.
مسؤول منظمة ألقوش للديمقراطي الكردستاني يزور الشيوعي
طريق الشعب
زار السيد نذير سركلي مسؤول منظمة القوش للحزب الديمقراطي الكردستاني، يوم الخميس الماضي، مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القوش واستقبل من قبل الرفاق سكرتير المحلية وسكرتير المنظمة وعدد من كوادر المنظمة.
وتباحث الجانبان في القضايا السياسية والأمنية للمدينة.
ص4
سوريا.. داعش يتقدم في مخيم اليرموك

دمشق – وكالات
ذكرت مصادر للمعارضة السورية، أمس، أن داعش بسط سيطرته على 90 في المئة من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين على مشارف دمشق، حيث عانى 18 ألف مدني لسنوات من القصف وحصار الجيش وسيطرة الجماعات المسلحة. ويمنح الهجوم على اليرموك للتنظيم المتشدد وجودا كبيرا في العاصمة السورية، وبذلك يصبح داعش على بعد كيلومترات قليلة عن مقر سلطة الرئيس بشار الأسد. وبدأ "تنظيم الدولة" هجوما على جماعات أخرى من المقاتلين في اليرموك، الأربعاء الماضي، خاصة جماعة أكناف بيت المقدس المناهضة للأسد والتي تضم سوريين وفلسطينيين من أبناء المخيم.
وتواصلت الاشتباكات العنيفة في المخيم، أمس، بين الفصائل الفلسطينية ومسلحين من المعارضة السورية من جهة وعناصر تنظيم الدولة "داعش" من جهة أخرى. وذكر ناشطون سوريون معارضون أن اشتباكات عنيفة وقعت فجر أمس بين مسلحين من "أكناف بيت المقدس" و"تنظيم الدولة" في شارع صفد بالمخيم الواقع جنوبي العاصمة السورية دمشق.
.......
تقارب امريكي كوبي محتمل في قمة الأمريكتين في بنما

بنما- وكالات
أعلنت الخارجية الأمريكية أن قمة الأمريكيتين المقررة الأسبوع المقبل في بنما ستشهد "تفاعلا " بين الرئيسين باراك أوباما وراؤول كاسترو في إطار التقارب التاريخي الحاصل بين البلدين. وسيكون هذا "التفاعل" الأول بين رئيسي الدولتين منذ بدء التقارب بين هافانا وواشنطن. وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون أمريكا اللاتينية روبرتا جاكوبسون أمام مركز بروكينغز للأبحاث إن "الرئيس أوباما كان يدرك عندما قرر الذهاب الى القمة أن كوبا مدعوة إليها وأنه سيكون هناك تفاعل ما". وبعد الإعلان التاريخي في 17 كانون الأول عن التقارب بين البلدين بعد قطيعة 53 عاما، أعرب أوباما عن أمله بإعادة فتح السفارتين في العاصمتين قبل انعقاد قمة الأمريكيتين. وبعد الاعلان التاريخي عقدت الحكومتان الأمريكية والكوبية جولتي محادثات في كانون الثاني في هافانا وفي شباط بواشنطن بهدف إحياء العلاقات.
وفي كانون الثاني أشار الوفد الأمريكي إلى انعدام "حرية التعبير والتجمع" في كوبا، ورد الوفد الكوبي منددا بالاعتقالات غير القانونية وعمليات التعذيب في سجن غوانتانامو ووحشية الشرطة داخل الولايات المتحدة.
............
اشتباكات في أستراليا

وكالات
وقعت اشتباكات في مدن أسترالية عدة بين متظاهرين معادين "للتطرف الإسلامي" وآخرين مناهضين العنصرية، واعتقلت الشرطة العديد من الأشخاص المشاركين في الأحداث، حيث تدخل فرسان الشرطة للفصل بين الطرفين في مدينة ملبورن. وتقول منظمة "استعيدوا مجد أستراليا" إنها "تدعو إلى القيم الأسترالية وتناهض الإسلام المتشدد، ولكنها ليست معادية للمسلمين"، أما منظمو التظاهرة المضادة، فتقولون: إن منظمة "استعيدوا مجد أستراليا" تحرض على العنصرية ضد المسلمين.

انفجار عبوتين ناسفتين في مصر

وكالات
انفجرت عبوتان ناسفتان بالقرب من مركز للشرطة في محافظة الجيزة، ووقع الانفجاران أمام مدرسة "أحمد عرابي" القريبة من قسم للشرطة في حي إمبابة، ولم يُصب أحد في الانفجارين. وخلصت التحقيقات الأولية إلى أن الانفجارين كانا يستهدفان مركبات تابعة للشرطة، واصبحت الانفجارات المحدودة اشبه بأمر شائع في القاهرة ومدن أخرى.

"الشباب الصومالية" تهدد كينيا

وكالات
هددت "حركة الشباب" الصومالية، كينيا بـ"حرب طويلة مرعبة" و"حمام دم جديد" بعد يومين من مجزرة جامعة غاريسا شرقي البلاد التي قتل خلالها 148 شخصا وجرح 79 آخرون. وقال رئيس الشرطة الكينية: "المهاجمون اقتحموا الجامعة، مطلقين النار على الحراس عند بوابة الدخول"، وأضاف:"فتحوا النار عشوائياً داخل الحرم".
وقال الصليب الأحمر الكيني: أن "50 طالبا تم تحريرهم"، فيما تستمر العملية الأمنية للقبض على المسلحين.
.............
طهران تقول انه سيحفظ حقوقها00 وواشنطن: سيوقف التهديد
اتفاقإطارييمهدللتخفيفالتدريجيللعقوبات

لوزان- وكالات
توصلت الدول الست الكبرى وإيران إلى اتفاق إطار بشأن الملف النووي بعد مفاوضات في مدينة لوزان السويسرية، ستخفض بموجبه طهران من قدرتها على تخصيب اليورانيوم مقابل رفع تدريجي للعقوبات.
ويقيد اتفاق لوزان أنشطة إيران النووية التي ستسخر للاستعمالات المتعلقة بالأغراض السلمية فقط، وهو اتفاق وصف بالتاريخي ويمهد الطريق للتوصل إلى اتفاق نهائي نهاية شهر حزيران برعاية مجلس الأمن.
ووافقت إيران في مفاوضاتها مع مجموعة (5+1)، على تخفيض عدد أجهزة الطرد المركزي التي تستخدمها في تخصيب اليورانيوم من 19 ألف جهاز إلى 6104، وستقوم بتشغيل 5060 منها فقط، بموجب اتفاق نووي شامل ستوقعه في المستقبل مع الدول الست الكبرى.
وستحظى إيران بموجب اتفاق الإطار، بتخفيف تدريجي للعقوبات الاقتصادية الأمريكية والأوروبية المتصلة بالبرنامج النووي، مع التزامها بالاتفاق النووي الشامل الذي تسعى إيران والدول الست الكبرى لإنجازه بحلول 30 حزيران المقبل، على أن يعاد فرضها سريعا في حال إخلال طهران بتعهداتها.
فيما أشار نص الاتفاق إلى أن العقوبات الأمريكية على إيران المرتبطة بالإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان والصواريخ الباليستية، ستبقى بموجب الاتفاق النووي المستقبلي.
وتتكون مجموعة (5+1) المعنية بالمسألة النووية الإيرانية، من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، بالإضافة إلى ألمانيا.

واشنطن تثق باتفاق نهائي قريب

سياسياً داخل واشنطن، استدعى أوباما كبار المسؤولين في مجلس النواب وفي مجلس الشيوخ لمناقشة الاتفاق المبدئي مع إيران. وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما واثق من أن الولايات المتحدة يمكنها التوصل إلى اتفاق نهائي مع إيران بشأن برنامجها النووي بحلول حزيران.
وقال إيريك شولتز المتحدث باسم البيت الأبيض إنه "يتعين القيام بالمزيد من العمل على الإطار الذي تم التوصل إليه الخميس، على الرغم من أن العلماء الذين عكفوا على دراسته على ثقة يأنه كفيل بمنع إيران من تطوير سلاح نووي".
واضاف شولتز أن "الولايات المتحدة لن توقع اتفاقا يهدد أمن إسرائيل".
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال مرارا إن الاتفاق مع إيران أمر يهدد أمن إسرائيل.
وتواصل الولايات المتحدة التشاور مع شركائها في المنطقة، حيث اتصل أوباما بزعماء البحرين والكويت وقطر والإمارات لإطلاعهم على تفاصيل اتفاق البرنامج النووي الإيراني.
وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده ستفي بالتزاماتها وفقا للاتفاق طالما التزمت الأطراف الأخرى بالتزاماتها.

التخصيب والتفتيش والمنشآت النووية

ويلزم الاتفاق طهران بـ"التخفيض بمقدار الثلثين لعدد أجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم لإنتاج قنبلة نووية، من 19 ألف جهاز إلى 6104 المثبتة بموجب الاتفاق، تستعمل إيران منها 5060 جهازا فقط لتخصيب اليورانيوم، على ان تكون أجهزة الطرد المركزي الـ 6104 من الجيل الأول، بنسبة تخصيب لليورانيوم لا تتجاوز 3.67بالمائة على مدى 15 عاما، كما يشمل التخفيض من مخزون اليورانيوم المخصب من 10 آلاف كيلوغرام إلى 300 كيلوغرام فقط على مدى 15 عاما".
وينص الاتفاق على "وضع إيران أجهزة الطرد المركزي الزائدة والبنية التحتية لتخصيب اليورانيوم المتخلى عنها في مخازن تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على أن لا تستخدم إلا بدائل لأجهزة الطرد المركزي العاملة".
ويشمل الاتفاق ايضاً "عدم قيام إيران ببناء أي منشأة جديدة بغرض تخصيب اليورانيوم خلال 15 عاما، مع عدم استخدام منشأة "فوردو"، وعدم إجراء أبحاث بخصوص التخصيب في المنشأة، لمدة 15 عاما، على أن يتم تحويلها الى الاستعمالات ذات الأغراض السلمية لاحقا، على ان يتم السماح لإيران بتخصيب اليورانيوم فقط في منشأة "ناتانز" لمدة 10 سنوات باستخدام 5060 جهاز طرد مركزي من الجيل الأول".
وسحب 1000 جهاز طرد مركزي من الجيل الثاني من منشأة "ناتانز" ووضعها في مخازن تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
-تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراقبة المواقع النووية الإيرانية كافة بانتظام، كما سيكون بإمكان مفتشي الوكالة الوصول الى سلسلة الإمدادات التي تدعم البرنامج النووي الإيراني، سيما مادة اليورانيوم.
-تمكين الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول إلى أي موقع تشتبه به أو أية منشأة "سرية".
-موافقة إيران على تطبيق البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يمنح الوكالة حق الوصول الى المعلومات بشأن البرنامج النووي، بما في ذلك المرافق المعلنة وغير المعلنة.
-موافقة إيران على الإبلاغ المبكر عن عزمها على إنشاء أية منشأة جديدة.
-إعادة بناء مفاعل "أراك" النووي الذي يعمل بالمياه الثقيلة، بشكل لا يمكن معه إنتاج البلوتينيوم، على أن تدعم فيما بعد الأبحاث العلمية والنظائر المشعة في إنتاج النووي السلمي.
- تدمير وإزالة وشحن المحرك الأصلي للمفاعل الذي يمكنه إنتاج كميات كبيرة من البلوتونيوم خارج إيران.
-تقوم إيران بشحن الوقود المستنفد من المفاعل خارج البلاد مدى الحياة، مع التزامها بعدم إجراء أبحاث أو عمليات إعادة تصنيع على الوقود النووي المستنفد.
-التزام إيران بعدم بناء أي مفاعل نووي إضافي يعمل بالمياه الثقيلة لمدة 15 عاما.

تعليق العقوبات بشروط

وجاء في النقاط التي تتعلق بالقول "يقوم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، بتعليق العقوبات، بعد تحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تطبيق إيران جميع الخطوات الرئيسة المتعلقة ببرنامجها النووي،
-تجديد العقوبات على إيران في حالة عدم التزامها بنص الاتفاق.
-سيتم رفع جميع قرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة ببرنامج إيران النووي في آن واحد مع انتهاء إيران من معالجة جميع المحاور الرئيسة (التخصيب، مفاعيل "فوردو" و"آراك" والشفافية).
-صياغة مشروع قرار جديد في مجلس الأمن الدولي متعلق بنقل التكنولوجيا الحساسة، إضافة إلى دمج قيود مهمة على الأسلحة التقليدية والصواريخ البالستية، والسماح بتفتيش البضائع ذات الصلة، وتجميد الأصول من خلال هذا القرار الجديد.
- إعادة فرض العقوبات على إيران في حال حيادها عن تطبيق ما التزمت به.
-الإبقاء على العقوبات الأمريكية على إيران الخاصة بالإرهاب وحقوق الإنسان والصواريخ الباليستية، بحسب نص الاتفاق.

.............
الجيش الليبي يسيطر مجددا
على مدينة العزيزية

طرابلس- وكالات:
سيطرت قوات الجيش الليبي على مدينة العزيزية الواقعة جنوبي طرابلس بعد اشتباكات مع قوات "فجر ليبيا" سقط خلالها 4 قتلى من كتيبة الحلبوس التابعة لمدينة مصراتة.
وقتل أربعة عناصر من قوات تحالف "فجر ليبيا" باشتباكات في العزيزية، وفقا لمتحدث أمني.
كما قتل موظف في مطار قاعدة معيتيقة الجوية الذي تعتمده السلطات الحاكمة في طرابلس مطارا مدنيا، وذلك إثر سقوط قذيفة مجهولة المصدر على حافلة تقل موظفين كانت متوقفة على مقربة من طائرة شحن.
وشهدت محاور القتال جنوب غربي العاصمة طرابلس اشتباكات عنيفة استخدمت خلالها المدفعية الثقيلة، كما تبادل الطرفان الغارات الجوية في مواقع عدة من المنطقة الغربية لليبيا.
وقالت مصادر أن رئاسة الأركان العامة الليبية التابعة لحكومة عبد الله الثني أصدرت أوامرها بالتقدم نحو العاصمة طرابلس بعد أن سيطر الجيش الوطني على مقر اللواء الرابع في مدينة العزيزية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية قولها إن قوات الجيش الليبي تمكنت من السيطرة أيضا على منطقة بئر حسن الواقعة جنوبي مدينة الزاوية بعد اشتباكات أدت إلى انسحاب قوات "فجر ليبيا".
..........
ارتفاع حصيلة المعارك الى 519 قتيلا ونحو من 1700 جريح
صراعدبلوماسيفيمجلسالأمنبخصوصاليمن

طريق الشعب-وكالات
فيما تتواصل المعارك وعمليات القصف الجوي في اليمن، يدور في الوقت نفسه صراع دبلوماسي في أروقة الأمم المتحدة لبحث الوضع في اليمن، وتقرير بعض العقوبات كحظر توريد الأسلحة وفرض هدنة لأسباب إنسانية.
وتبنى مجلس الأمن الدولي امس السبت، مقترحا روسيا بشأن اعتماد هدنات إنسانية في الحملة العسكرية التي تقودها السعودية وعدد من الدول الخليجية لعرقلة تقدم ميلشيات عبد الملك الحوثي بدعم من القوات الموالية للرئيس المعزول علي عبد الله صالح. وقال دبلوماسيون في نيويورك، يوم أمس الاول الجمعة، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد السبت (يوم امس) بطلب من روسيا اجتماعا مغلقا0
وبعد بدء غارات التحالف على مواقع لجماعة الحوثي، خرج الحوثيون وأنصارهم إلى شوارع صنعاء في تظاهرات منددة..
من جهته، قال المتحدث باسم البعثة الروسية في الأمم المتحدة إليكسي زايتسيف إن المباحثات ستتناول "إمكان إرساء هدنات إنسانية في الغارات الجوية". ويأتي الاقتراح الروسي بعد مبادرة أخرى تقدمت بها دول الخليج التي تحاول إقناع موسكو بفرض عقوبات اقتصادية وحظر على تسليم الحوثيين أسلحة. لكن روسيا التي تعارض هذه المبادرة اقترحت تعديل النص ليصبح حظرا يشمل كل البلد وعقوبات محدودة.

تردي الأوضاع الإنسانية

وتكثفت أعمال العنف في اليمن منذ أن شنت السعودية وحلفاؤها في آذار حملة من الضربات الجوية تهدف إلى منع الحوثيين من الاستيلاء على السلطة، ومنع إيران من توسيع نفوذها في المنطقة. وصرحت مسؤولة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري آموس بأن "حصيلة ضحايا المعارك في اليمن بلغت في أسبوعين 519 قتيلا ونحوا من 1700 جريح". وعبرت آموس عن "قلقها البالغ" على سلامة المدنيين العالقين في المعارك الدائرة في هذا البلد وطالبت مختلف أطراف النزاع ببذل قصارى جهدهم لحماية المواطنين العاديين.

استئناف "عاصفة الحزم"

استأنف طيران التحالف قصف مواقع عسكرية في العاصمة صنعاء وعلى أطراف مدينة عدن، وأيضا محافظة صعدة وحجة على الحدود اليمنية السعودية.
وأفاد سكان محليون في مدينة عدن جنوبي اليمن بانسحاب مسلحي الحوثيين وحلفائهم من مقر الرئاسة في عدن ومن منطقة كريتر التي سيطروا عليها الخميس الماضي تحت ضغط الضربات الجوية والمسلحين الموالين للرئيس هادي.
وقال العميد أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف بقيادة السعودية إن "الدعم اللوجستي الذي تم إنزاله فجرا ساعد في تحويل دفة المعركة لصالح انصار هادي". ونفذ تحالف عاصفة الحزم، عملية إمداد بالسلاح استهدفت تزويد عناصر المقاومة الجنوبية، الذين يدافعون عن وسط عدن في مواجهة الحوثيين، بكميات من الأسلحة المتنوعة.
وقالت مصادر إن "عملية الإنزال تمت بنجاح، وإن المقاومة تسلمت كل الأسلحة، وبينها معدات اتصال متطورة وأسلحة خفيفة وقذائف صاروخية". وأُسقطت هذه المعدات والأسلحة على منطقة التواهي في عدن التي مازالت تحت سيطرة الموالين للرئيس عبد ربه منصور هادي.

ارتفاع حصيلة القتلى والجرحى
وارتفعت حصيلة قتلى المواجهات بين ميليشيات جماعة الحوثي والقوات الموالية لها من جانب وبين مقاتلي اللجان الشعبية والأهالي في مدينة عدن من جانب آخر إلى 185 قتيلا و 1282 جريحا غالبيتهم من المدنيين. وقال المدير العام لمكتب الصحة في مدينة عدن، الخضر لصور، إن "حصيلة قتلى جماعة الحوثيين لم تعرف لكونهم يقومون بنقل ضحاياهم إلى محافظات الشمال التي يسيطرون عليها"، فيما دعا المنظمات الدولية إلى تقديم المساعدات الطبية لمستشفيات عدن.
وذكرت مصادر أن "المسلحين الحوثيين استأنفوا القصف بالدبابات على أحياء سكنية في مدينة الضالع جنوبي البلاد"، ما أسفر عن سقوط جرحى في صفوف المدنيين. وأضافت إن "الاشتباكات مستمرة، مع وصول تعزيزات عسكرية للحوثيين إلى بلدة مجاورة للضالع، حيث اقتحم مسلحو الحوثي السجن المركزي وطالبوا السجناء بالقتال في صفوفهم مقابل إخلاء سبيلهم"، حيث اطلق سراح اكثر من 500 سجين.
ص5
وزير العمل والشؤون الاجتماعية
لقاءمعالمكتبالتنفيذيللاتحادالعاملنقاباتعمالالعراق

بغداد-طريق الشعب
التقى يوم امس السبت 4 / 4 / 2015 الأستاذ محمد شياع السوداني وزير العمل والشؤون الاجتماعية وفداَ من المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق برئاسة الأخ علي رحيم علي رئيس الاتحاد وعضوية هادي علي لفته وعدنان الصفار وعلياء حسين ماهود أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد وحسين فاضل رئيس اتحاد عمال البصرة وحبيب الخزاعي رئيس اتحاد نقابات عمال محافظة الديوانية وسعد جاسم رئيس اتحاد نقابات عمال محافظة ميسان وهادي عبيد رئيس اتحاد نقابات عمال محافظة كربلاء وحسين علي هادي رئيس النقابة العامة للعمال المتقاعدين.
قدم الأخ علي رحيم التهنئة بالانتصار العسكري على قوى داعش الإرهابية في محافظة صلاح الدين وبقية المحافظات وعرضا عن قضية العمال المتقاعدين والمقترحات للحل وعن آخر مستجدات العمل النقابي في بلادنا وتصور الاتحاد العام لدور الحركة النقابية العمالية في هذه المرحلة التي يمر بها بلدنا ولحل بعض الإشكالات التي تعرض لها عمل التنظيم النقابي خلال الفترة الماضية وعلى أهمية استقلاليته ووحدته ومن اجل مساهمته في إعادة بناء اقتصادنا الوطني بما يخدم الشراكة الثلاثية بين أطراف الإنتاج.
تحدث معالي الأستاذ وزير العمل مرحبا بالوفد ومؤكداً على أهمية الحركة النقابية العمالية ودورها في ضمان حقوق العمال المتقاعدين ومن في الخدمة وخاصة في القطاع الخاص لضمان حقوقهم ومصالحهم، وإننا الآن أمام واقع جديد للحركة النقابية العمالية وعلينا أن لا نتدخل في عمل الاتحادات والعمل على دعم وضمان حقوق العمال ونحترم خياراتهم في اختيار ممثليهم وبعيداً عن تدخلات حكومية  وان من مهام الوزارة لم شمل الحركة النقابية العمالية في إطار واحد بانتظار الانتخابات القادمة.
وأشار معالي الوزير إلى أهمية التكاتف والعمل المشترك لتحقيق أماني العمال وضمان مصالحهم وحقوقهم وتطلعاتهم.
بعدها عبر عدد من أعضاء الوفد عن تصوراتهم وإيضاحاتهم حول الوضع النقابي وما تعانيه بعض اتحادات المحافظات من تدخل في شؤونها الداخلية وما تتطلبه المرحلة من بذل الجهود للحفاظ على وحدة الحركة النقابية وضمان استقلاليتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.
.........
الى انظار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

تدني اجور عمال شركة بغداد
للمشروبات الغازية

يعاني العمال البالغ عددهم (200) منتسب والذين يعملون باجر يومي في قسم التوزيع التابع لشركة بغداد للمشروبات الغازية، الواقع مقابل مقر الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية، تدنياً في اجورهم اليومية التي تتراوح بين (7500-15000) دينار وبواقع وجبتي عمل، وعدم احتساب الاجور لهم ايام الجمع والعطل الرسمية، وخدماتهم غير مضمونة بالرغم من شمول الشركة بقانون العمل والضمان الاجتماعي، وكذلك انعدام الخدمات الصحية والسلامة المهنية التي يتطلبها واقع عملهم بتحميل وتفريغ وتسويق منتجات الشركة، وهم اكثر عرضة للاصابة جراء عملهم الشاق هذا، كما يطالبون بتوفير وسائط النقل او احتساب اجور النقل التي كفلها قانون العمل والذي ينص على رب العمل تهيأة وسائط النقل لنقل العمال من مناطق سكناهم الى اماكن عملهم وبالعكس.
ويطالب العمال قسم التفتيش في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بزيارتهم والوقوف على مطالبهم واحتياجتهم.
علما ان اغلب العمال الذين يعملون باجور يومية في قسم التوزيع لهم خدمة تتراوح بين (5-8) سنوات.

لفيف من عمال شركة بغداد للمشروبات الغازية

نقص في رواتب منتسبي
شركة الزيوت النباتية

عند تسليم رواتب منتسبي شركة الزيوت النباتية المتأخرة لاكثر من شهرين، وجد الكثير من العمال والمنتسبين نقصاً في رزم النقود الممنوحة لهم من قبل مصرف الرشيد فرع الزيوت النباتية، من فئة خمسة آلاف ورزم الخمسة وعشرين الف دينار، وهذه ليس المرة الاولى اذ كان هناك نقص في رواتب شهر كانون الثاني، والذي كان من فئة العشرة آلاف دينار ورزم من فئة الالف دينار، وقد حصلت هذه الحالة في اغلب معامل الشركة. ويطالب المنتسبون تنبيه ادارة مصرف الرشيد ووضع حد لضعاف النفوس الذين يسرقون من قوت هذه الشريحة المتضررة من تأخير استلام مستحقاتهم وقلة رواتبهم.

لفيف من منتسبي الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية
............
وزارة الصناعة تناقش مع المسؤولين في وزارة المالية
آليةتسديدرواتبشركاتالتمويلالذاتي

بغداد-طريق الشعب
استمراراً لنشاطات لجنة المتابعة في اللجنة التنسيقية العليا لشركات وزارة الصناعة والمعادن مع وزارتي الصناعة والمالية وتعزيزاً لحق منتسبي الشركات في المطالبة بحقوقهم ومستحقاتهم المالية. وبتكليف من السيد وزير الصناعة والمعادن الدكتور نصير العيساوي توجه السيد وكيل وزارة الصناعة والمعادن الاداري مكي عجيب الديري يرافقه اعضاء اللجنة التنسيقية ممثلو شركات الوزارة المتأخرة رواتبها ومدير المكتب الاعلامي الى مقر وزارة المالية لمتابعة سير الاجراءات الادارية والقانونية وكل مايتعلق بعملية منح قروض رواتب شركات التمويل الذاتي التابعة للوزارة وللتباحث مع السادة المسؤولين فيها حول قرار مجلس الوزراء الموقر والذي ينص على اطلاق رواتب منتسبي شركات التمويل الذاتي كافة وآليات تنفيذه. واستمع الوكيل الاداري خلال لقائه مدير عام الدائرة القانونية في وزارة المالية الى تفاصيل الاجراءات المتخذة من قبل الدائرة بخصوص تدقيق عقود رواتب شركات التمويل الذاتي شهريا واعتماد التغييرات الحاصلة في مبالغ القروض من زيادة او نقصان جراء حالات الوفاة و الاحالة الى التقاعد و الاستقالة و الفصل او اعادة الموظفين من المفصولين السياسيين وغيرها من قبل اللجنة المشكلة لهذا الغرض وتوقيع تلك العقود من قبله لضمان قيام وزارة المالية بتسديد الرواتب وارسالها الى المصرف لغرض الصرف، واطلع الوكيل على عقود رواتب شهر كانون الثاني الماضي الجاهزة للتسليم الى المصرف لغرض المباشرة بالصرف لحوالي (13) شركة من شركات الوزارة وهن شركات (صناعة البطاريات، الصناعات الورقية، صناعة الاطارات، صناعة السكر، الصمود، الالبان، جابر بن حيان، النعمان، عقبة بن نافع، النهروان، نصر، الزوراء، الكندي )، وقد اكد المدير العام على تعاونه وتحمله المسؤولية الكاملة بالامر بالصرف وان دائرته مستمرة بعملها من دون اي تأخير في تدقيق عقود شركات التمويل الذاتي حال استلامها مباشرة وتسليمها الى المصرف. كما اجرى الوكيل الاداري اثناء تواجده في وزارة المالية اتصالاته المباشرة مع مدير عام مصرف الرافدين والذي ابلغه بدوره في توفر السيولة النقدية الكافية في المصرف لتغطية رواتب شركات وزارة الصناعة والمعادن، داعيا شركات الوزارة لمراجعة المصرف لغرض استلام رواتبهم للاشهر الماضية على ان يتم دفع مبالغ الرواتب تباعا وبفترة عشرة ايام عن الشهر الذي يليه. وفي ختام زيارته اكد الوكيل على ان قوت العراقيين خط احمر لايستطيع احد تجاهله وان الوزارة بذلت جهودا كبيرة لتجاوز مشكلة تعطيل تسديد مبالغ رواتب شركاتها وسعت جاهدة لايجاد حل جذري وحاسم لها وان هذا الموضوع من اولويات عملها، كاشفا عن البدء بتنفيذ البرامج والخطط الهادفة وتحقيق الانجازات التي من شأنها ان تسهم في تحريك العجلة الصناعية للبلد.
. ..................
اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي وزارة الصناعة والمعادن
اجتماعفيمعملنسيجالديوانية
بغداد-طريق الشعب
التقت اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن امس الاول الجمعة 342015 بأستضافة كريمة من منتسبي معمل نسيج الديوانية وتزامنا مع انتصارات جيشنا الباسل وابناء الحشد الشعبي في تحرير محافظة تكريت وبرعاية من الاستاذ جواد ابو رغيف حضر اللقاء اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي وزارة الصناعة والمعادن وممثلي شركات الديوانية وبابل والناصرية وواسط و الاتحاد العام لنقابات عمال العراق واتحاد المجالس والنقابات حيث تم بحث اخرالتطورات التي تخص منتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن وتوضيح اسباب دعوة وزير الصناعة للقاء باعضاء اللجنة التنسيقية وماتحقق من انجازات والوعود التي تقدم بها الوزير امام للجنة التنسيقية نتيجة هذا اللقاء الذي جاء على اثر تضاهرات يوم الاحد 293 والتي تتضامن معها اللجنة التنسيقية وقامت بالتحشيد الى تضاهرات يوم الثلاثاء 313
حيث تم التأكيد على ضرورة ازالة كافة الاختلافات والاشكالات التي حصلت في المرحلة السابقة وحل الامور وتقريب وجهات النظر والتواصل المستمر وتنقية الاجواء وازالة سوء الفهم حتى نكون صفا واحدا ويدا واحدة لاننا امام هجمة شرسة تستهدف هيكلة شركات الصناعة وهي ضمن توجهات الحكومة.
حيث تم التأكيد على التحشيد لتظاهرات موحدة في يوم واحد وفي كل شركات وزارة الصناعة في كافة المحافظات في حال عدم تنفيذ المطالب التي تم طرحها امام الوزير، بالاضافة الى تأكيد التلاحم بين منتسبي الشركات للوقوف وقفة رجل واحد مع السيد فائق حسين العجيلي وضد محاولات تكميم الافواه التي مورست ضده  وفق الله الجميع من اجل خدمة منتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن.
...........
معاناةالعاملينبالاجوراليوميةفيالقطاعالعام


بغداد-طريق الشعب/ وكالات
على الرغم من تزايد أعداد الأجراء اليوميين في دوائر الدولة، وحيث ان كل دوائر الدولة تعمل بوظيفة الأجر اليومي لسد حاجتها من الموظفين وهي أعداد ليست بالقليلة ألا إن المسؤولين أكدوا أن تواجدهم يعد ضرورة ملحة للقضاء على مشكلة البطالة التي أخذت تعصف بالنظام الاقتصادي للدولة كونها من المشاكل التي تزيد من نفقات الدولة فكل مواطن يكلف الدولة مبالغ غير قليلة من المال، وان بقاءه بلا إنتاج سيضاعف العبء على الدولة.
كما إن وجود عاطلين عن العمل من ذوي الشهادات والخبرات يؤدي إلى هدر وضياع الموارد البشرية والأيدي العاملة التي بإمكانها أن تسهم في تنمية الدولة.. أعضاء في البرلمان أكدوا أن استحداث هذه الوظيفة جاء لسد النقص الحاصل لان بعض الأعمال تكون وقتية ولا تحتاج إلى تخصيصات وظيفية على الملاك الدائم لذا تم استحداث الأجراء اليوميين الذين يعملون بشكل مؤقت حتى نهاية فترة العمل في المشروع.هذا الأمر يسهم في امتصاص البطالة وفي تمشية أعمال الدوائر الحكومية من دون الضغط على وزارة المالية من خلال تخصيص رواتب ثابتة في حال تم تعيينهم على الملاك الدائم مع انتفاء الحاجة لوجودهم. أن استحداث وظيفة الأجر اليومي جاء لامتصاص البطالة من الشارع وإيجاد حلول جزئية لمشاكل العاطلين عن العمل وبالتالي الحصول على مبالغ تسهم في رفد مصاريفهم. والمحاولة في زيادة خبرات العاملين سواء من الخريجين أو غيرهم وإدماجهم في أدارة المشاريع فضلا عن المساهمة في توفير مبلغ من المال وان كان بسيطا لكنه يساعدهم في سد بعض احتياجاتهم الحياتية، وان هناك طلبات كثيرة من قبل الخريجين وغير الخريجين للعمل في دوائر الدولة يقابله عدم وجود درجات وظيفية مخصصة مع الحاجة الى الموظفين، وقد أدت الأعداد المتزايدة في طلبات التعيين إلى وجود ضغط كبير من قبل العاطلين عن العمل للحصول على تعيين بأجور يومية إلا إنه ليس بالإمكان استيعاب كل الإعداد لان المبالغ المخصصة من المشاريع لهذا الأمر غير كافية لاستيعاب الدرجات الوظيفية كافة.

التحول إلى ملاك دائم

طالب معظم العاملين بالأجر اليومي في بعض الدوائر الحكومة المحلية، بإيجاد فرص عمل على الملاك الدائم، مشيرين إلى أنهم اكتسبوا الكثير من الخبرات والمهارات التي بإمكانها أن تخدم البلد خاصة وان عددا غير قليل منهم من حملة الشهادات الجامعية وباختصاصات مهمة لا يمكن الاستغناء عنها، حيث أشار المهندس (وسام عبد علي) الموظف باجر يومي: إلى أن بقاءه في العمل باجر يومي قد يجبره على ترك الوظيفة واللجوء إلى الأعمال الحرة لان الراتب الذي يتقاضاه والذي لا يتعدى حدود 300 ألف دينار عراقي غير كاف لسد احتياجاته خاصة وانه متزوج ولديه 3 أطفال،
في حين أكدت البايلوجية (رغد محمد) أن عملها باجر يومي قد أسهم في اكتسابها الكثير من الخبرات ألا انه عمل غير مضمون، مطالبة الحكومة المركزية بتخصيص درجات وظيفية ونقلهم على الملاك الدائم للاستفادة من المخصصات الوظيفية وعدم ضياع حقوقهم المادية كون القانون لم يقرها حتى الآن.أما عن مبادرات الحكومة المحلية فإنها وعدت خيرا في المستقبل الذي نأمل بأن يكون قريبا، وفي حال الحصول على درجات وظيفية فبالتأكيد ستكون الأولوية للعاملين بعقود وأجور يومية كونهم حصلوا على تدريب وخبرات أثناء عملهم معنا.معاناة لا تنتهي، ترقب وانتظار، ومتابعة لأخر مستجدات وزاراتهم علها تحوي بين طياتها قراراً بتثبيتهم أو بتحويلهم إلى موظفي عقود على اقل التقديرات تلك هي حالة موظفي الأجور اليومية في دوائر الدولة.فعلى الرغم من المبالغ الزهيدة التي تحتسب لهم تراهم مازالوا متشبثين بأمل تحويلهم يوما ما إلى موظفين على الملاك الدائم يتمتعون بامتيازات اقرانهم. فالوزارات كافة تبرر التأخر في عملية تثبيتهم إلى قلة التخصيصات المالية، و يرى موظفو الأجور اليومية من جهتهم أن معاناتهم تتجسد بالمحسوبية المستشرية في عدد ليس بقليل من دوائر الدولة.
الموظفة (فاطمة علي) تقول: أن للأجير اليومي معاناة كثيرة أبرزها اقتطاع أيام الجمع والعطل الرسمية وهناك عوائل كثيرة تعتمد اعتمادا كاملا على هذا الراتب الزهيد مقارنة مع رواتب الإقران من الموظفين، إضافة إلى أن ساعات العمل طويلة جدا ولا يعاملون كما يعامل الموظف على الملاك الدائم من حيث ساعات العمل.واضافت: من جملة ما يعانيه موظفو الأجر اليومي هو تأخير تسليم الأجور في موعدها والى عدة أيام قد تصل أحيانا إلى أسبوع، مع العلم أن بعض الدوائر تعتمد اعتمادا كاملا على الأجراء، لذا إنا اتساءل لماذا لا يحق لهم التثبيت مع أن اغلبهم من أصحاب الشهادات والاختصاصات؟إما الموظفة ( ساره عدنان ) فتقول: نحن شريحة موظفي الأجور اليومية لدينا معاناة كبيرة منها قلة الراتب إضافة إلى قطع أيام الجمع والعطل وكل المناسبات ومن دون ضمان اجتماعي أو خطورة أو ساعات إضافية ولا تقاعد، بينما يحظى موظفو الملاك الدائم بالمخصصات والحوافز والخطورة والتقاعد وحتى يستطيع أكمال دراسته في أية مرحلة والمعاناة الكبرى هي شبح التقليص ولا يوجد نظام أو قانون يحمي أصحاب الأجور اليومية.ويقول المحامي (إبراهيم عبد القادر ): أن موظفي الأجور اليومية والعقود والملاك هم من يسير العمل الان في البلاد وكل حسب شهادته وخبرته، لكن للأسف لا يوجد قانون يحميهم وأقول وبكل صراحة، هم الفئة المظلومة الان في دوائر الدولة ومؤسساتها وهم من يعمل حتى أيام الجمع والعطل ويوم توزيع الراتب. لذا من الضروري أن يتم الالتفات إلى هذه الشريحة من الموظفين الذين عانوا الأمرين جراء انتظار إخبار تدخل السرور على قلوبهم، فكما أسلف البعض أنهم ما زالوا ومنذ ما يقرب من الخمس أو الست سنوات من دون أدنى أمل بالتثبيت مع الأخذ بنظر الاعتبار أنهم يتقاضون أجورا لا يمكن لها أن تعينهم على مواجهة مصاعب الحياة لاسيما أرباب الأسر منهم، وبالتالي فتثبيتهم على الملاك الدائم أو تحويلهم لموظفي عقود سيكون بمثابة بلسما لآلامهم التي طال أمدها.

الحاجة الى ضمان اجتماعي

ناشطون في حقوق الإنسان والمجتمع المدني أكدوا على وجوب شمول العاملين بالأجر اليومي بالحقوق الوظيفية أو جزء مما يتمتع به أقرانهم من الموظفين على الملاك الدائم، وأوضح المحامي (ثامر التميمي): بأن خضوع العامل بالأجر اليومي للمسؤولية القانونية في حال عدم التزامه بالضوابط يدعو إلى ضرورة تمتعه بالامتيازات والحقوق التي تنص عليها قوانين العمل، مؤكدا على ضرورة مناقشة هذا الأمر من قبل المختصين في الحكومة المحلية ورفع مطالباتهم الى الحكومة المركزية أو البرلمان من أجل القضاء على التناقضات. وبين الشاب (مصطفى عبد الأمير) الذي كان يعمل باجر يومي في البلدية لما يزيد على ثلاث سنوات: إن تركه العمل جاء نتيجة للانتظار غير المنطقي لفرص التعيين أو الشمول بضمان وظيفي يؤمن حياة أفراد عائلته في حال أصابه أي مكروه وأضاف قائلا:- العمل باجر يومي لا يوفر لنا الضمان فضلا عن ضرورة الالتزام بالدوام الرسمي الذي يضيع الكثير من وقتنا من اجل بضعة آلاف نجنيها من وقوفنا في الشارع وتحت وطأت الحر والجوع في حين أننا نعمل في المعامل الأهلية بعيدا عن المؤثرات الجوية. أما العامل (حيدر عبد الواحد) يذكر: أن عمال الأجور اليومية العاملين في دوائر ومؤسسات الدولة لا يحصلون على أية امتيازات وظيفية أسوة بباقي موظفي الدولة. مبينا أن العطل والمناسبات لا يتم فيها احتساب أجور لهم ما يضيف هماً ومعاناة أخرى إلى همومهم الحياتية والمعيشية الصعبة. ويقول أن جل عمال الأجور اليومية هم من الفقراء وضعيفي الحال ويعيلون عوائل كبيرة. ويطالب بان تحتسب لهم الأجور أيام العطل والمناسبات كغيرهم من موظفي الدولة الذين لا تتاثر رواتبهم بالعطل والإجازات.
موظفو الأجور اليومية والعقود والملاك هم من يشكل العمل ألان في البلاد وكل حسب شهادته وخبرته، لكن للأسف لا يوجد قانون يحمي شريحة الأجير اليومي وأقول وبكل صراحة، هم الفئة المظلومة الآن في دوائر الدولة ومؤسساتها وهم من يعمل حتى أيام الجمع والعطل ويوم توزيع الراتب، حيث يقوم بعض أصحاب النفوس الضعيفة بسرقة قسم من رواتبهم بدواعي الغياب أو ما شابه ذلك.
ونحن نقترح هنا سن تشريعات لحماية هؤلاء الموظفين وإعطاءهم حقوقاً لان دول العالم تعطي حقوقاً وظيفية للعاملين في القطاع الخاص تؤمن لهم ولعائلاتهم العيش بأمان في حال حدوث أية مخاطر أثناء الوظيفة.لعل أكثر الشرائح تضررا بشكل مباشر من كثرة العطل والمناسبات هم العاملون في دوائر ومؤسسات الدولة بصفة أجور يومية.
***********
ص6
في مقر منظمة الحزب في "القوش"
تهانٍ واحتفال بذكرى تأسيس الحزب
توافد العشرات من المسؤولين الحكوميين وممثلي الأحزاب وأصدقاء الحزب ومحبيه الى مقر الحزب لتقديم التهاني لمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي، حيث استقبل الرفاق في المنظمة الاب الفاضل جبرائيل رئيس دير السيدة والاب الفاضل غزوان شهارا والسيد فائز عبد جهوري مدير ناحية القوش وعدداً من اعضاء المجلس البلدي في الناحية والسيد مدير المركز الصحي في القوش وعدد من منتسبيه وممثلي الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني والحركة الديمقراطية الاشورية والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري والمجلس القومي الكلداني والرفاق في الحزب الشيوعي الكردستاني والاستاذ ابراهيم ضابط اسايش القوش، ومنظمات المجتمع المدني (رابطة المرأة العراقية، اتحاد الشبيبة الديمقراطي، نادي القوش العائلي، جمعية الثقافة الكلدانية، نادي القوش الرياضي) اضافة الى اصدقاء الحزب ومحبيه.
رحب الرفيق سكرتير المنظمة بالحضور وهنأهم بالمناسبة ، بعدها تمت قراءة كلمة اللجنة المركزية بحضور الرفيقات والرفاق والاصدقاء، وعلى انغام الموسيقى شارك عدد من الرفاق والاصدقاء في قص كيك الميلاد .
وإقامت المنظمة في المناسبة مأدبة غداء حضرها، اضافة الى الرفاق وعوائلهم، العشرات من الاصدقاء .


نصوصللميلادوالحب

زهير بهنام بردى

نص للحزب

ولد في الثلث الأول
من قرن حمامات بيضاء
وحرب رغيف بارد
من برجِ الفقر
كنا نقرأ في كتاب نبضه
احتفى طينُ القرى بمولدِه
نقرت السماء النواقيسَ وقتها
وسهرت النجومُ لطلّته
حمله زيوس بإسمٍ مشاع
ونشره انو بصحبة شمشي ادد
في زرقة ماء النهرين
حمله يوسف في قماط من تبن
وباركه موكبُ الناس والفنانون والكتبة
ملأوا الجدران والكراساتِ باسمِه السرّي
شرق عيونِه نضجَ الخبزُ
وكفّه اليسرى امتلأت بحشود بهية
تعدو من فمِ البلاد
إلى باب الشمس بمناديل بيضاء
تشبه حليب أم تناولُ طفلَها بركة الحب
وقماش احمر يشبه دم العشاق
ولد تحتَ ظلِّ نخل عال
أو فيء شجرة جوز جبل مدور
ملأ البلاد بدفئه الأحمر
وملا الفضاء بحماماتٍ بيضاء
تحطُّ إلى الآن في كلِّ مكان
.............
غالبا ما كنت أراه
لا يخرج من داخلي
انه الضوءُ يأتيني من فم السماء
لم يكنْ أسطورة
لكنه دائما بيتَنا المقدّس
كنا نقرأه خاشعين بالفوانيسِ
منذ ثمانينَ سلام وبحر وعشاء أخير
منذ خطى سلّمتنا إلى خطى وإشارات
كنّا إلى ضوئِه نتصبّبُ أيقونات تأمل
وينقشُ جسدنَا بالحب والتراتيل
نهمس نحبّك ويحمر القلبُ
كلمات لها شكل رغيف
في المكان الذي لا مكانَ لنا فيه سواك
قبل ثمانين وقتا كنّا نذهب إليك
ونكبرُ وردة تلو وردة منذ حللتَ بنا
ونستحمُّ بحليبِك منذ الصغر
ونختارُ ان نقرأ قمحَ الكلام
ونمشي إلى ضوء لا سماءَ له
إلا ما كنتَ تبتكره في المستحيل
ونتقدّمُ بك وبالحليب والتراب الطري
إلى أيّ فضاء ومنفى وغد
ونحن نمضي إلى ما نريد
بعد ثمانينَ وقت وحب
كأنّا ما كنّا ننتظر سواك
نص للجريدة

هؤلاء تعرفت عليهم في الجريدة
تعرفت على فهد محاطا بورد السلاسل وحازم وصارم وأوتار المشتقة، على الثورة جوادر ومعسكر الرشيد وحسن سريع، كف بيكاسو واليشن جمعة الحلفي وقيثارة موفق محمد وسدارة الجواهري بين الشط والنخل، وأصابع جارا المقطوعة في الملاعب، وناظم حكمت ولوركا واراغون وويتمان ورسول حمزاتوف، والقشلة في بغداد، وقربَ الساعة أمام الآباء الدومنيكان في شارع الفاروق اطلقَ كلكامش ايائلَه كما تطلقُ بغداد الناسَ في السعدون والرشيد وباب المعظم والزوراء والمسبح وأرخيته وزيونة والصليخ وستالين والكومونة ولينين والبلاشفة وثورة العشرين، وقطارِ الموت والفريد سمعان وسلام عادل وتوما توماس وأبو العيس وعبدالله كوران والأب يوسف سعيد ووعد الله النجار وخليل الحركاني وبشار رشيد، واشور وبابل واور والحضر واشنونا ونينوى وقلعةِ اربيل التاريخية يعزفُ في أوانيها النحاسية بتهوفن سمفونية الرابعة، ـ ايلو ـ يسهرون ويرتّلون أبانا الذي في عروق الفقراء والهور الممهور بالمساحي والحفيظ والمشتل وزهير بهنام بردى..
...................
وطنٌحرٌّوشعبٌسعيد
مهداة لبنات وأبناء إِعْصارِ الأَحْرارِ
في ذكرى ميلادِهِ الحادية والثمانين

رائد محمد نوري

نَهاراتُ آذارَ تَتْرى
وتَتْرى لياليهِ
يُلْقي الرَّبيعُ على الكائناتِ السَّلام،
يُحَيّيهِ بالورْدِ نَوروزُ:
أهْلاً بِكَ، الآنَ أنْتَ المَسيح.
وتُشْرِقُ فيَّ اليَنابيعُ:
نَوْروزُ.. لا حُبَّ أَبْلَغُ مِنْ جَذْوَةٍ آمنَتْ بِكَ عيدا.
فَيَلْكِزُني وَيَقولُ: تَرَيّثْ،
لأنّكَ لو سِرْتَ حتّى نِهايَةِ رَبِّ الشّهور،
لَلاقَيْتَ تَحْتَ سنا النَّجْمةِ الأُمَمِيَّةِ ناراً عراقِيَّةً وَهُداة
يَلِيقون بالحُبِّ والسّلْمِ والأرْضِ والنّاس...
هُمُ قَبَسٌ مِنْ لظى الحُلِمِ المُنْتَظَرْ،
وَهُمْ فُرَصٌ غَيْرُ مَأْزومةٍ
تَتَحرّكُ عَبْرَ النِّضال،
وَعَبْرَ الفِداء
إلى (وَطَنٍ حُرٍّ وَشَعْبٍ سَعِيد)


مِنَ النّاصِرِيّةِ جاء
لِيَرْتُقَ فَتْقَ السّماء
أبٌ عاشَ أَطْوَلَ ممّا أَرادُوا لهُ أنْ يَعِيش!
أعَدُوا لإطْفاءِ ثَوْرَتِهِ المِشْنَقَة،
فَحاصَرَهُمْ بالضِّياء:
(الشُّيوعيّةُ أقوى مِنَ المَوتِ وأعلى مِنْ أعْوادِ المَشانِقِ.)
كَذلِكَ كانَ رِفاقُه.
وَقَصْرُ النِّهايةِ أدْرى بِكُلِّ الوُجوهِ التي غُيِّبَتْ خَلْفَ جُدْرانِهِ...
أنَنْسى العَظِيمَ الذي لمْ يُهادِنْ؟!
أنَنْسى سَلامَ العِراقِ الذي مَزّقُوهُ بِسادِيَّةٍ!
خَرَّبُوا ناظِرَيْهِ بِسَفّودِ ذِئبِ ظَلامِ عَداوَتِهِمْ؟!
.......
رأى بالفُؤادِ العِراقَ يَطيرُ إلى المِحرَقَة!
وَناجى حَبِيبَهْ:
(أرى قابَ قَتْلي الخَفافيشَ تَشْرَبُ مِنْ رافِدَيْكَ الدِّماء!
أُغادِرُكَ الآنَ؟
أَنْجو إلى حَيْثُ لا شَيْءَ......؟
لا).
أبى أن يَموتَ لئلا يموتَ العِراق.
سلامٌ على صَبْرِهِ الزّاهرِ
سلامٌ على مَجْدِهِ الظافِرِ
سَلامٌ عَلَيْهِ
سَلامٌ على مَنْ مَضى قَبْلَهُ
سلامٌ على مَنْ مَضى مَعَهُ
سَلامٌ عَلى مَنْ مَضى بَعْدَهُ
سَلامُ العِراقِ عَلَيْهم جَميعاً
سَلامُ الضَّحايا عَلَينا جَميعاً
وَطَنٌ حُرٌّ وَشَعْبٌ سَعيد


ثمانونَ عاماً وعاماً مَضَتْ
واليَسارُ طَرِيقٌ عِراقيّةٌ لا تَزال
تُرَمِّمُ أحْلامَنا بانْتِظاراتِها النّازِفة.
لِماذا إذن، لا يَفِيضُ اليَسارُ جمالاً، وقد حِيلَ بَينَ مَسيرَتِهِ والدُّجى بِالنَّهار؟!
أيُعْقَلُ أنْ يَسْتَريحَ الشُّيوعيُّ للطّارئينَ / رِياءً- على مَتْنِ أوْجاعِنا ويُجافِي رِفاقَهْ؟!
شُيوعيّةٌ لا تُقَدِّسُ قَطْرَ نَدى الكادِحين،
ولا تَسْتَطيعُ اكْتِشاف النَّقائض،
أو تَسْتَطيع، لكِنَّها لا تُجِيدُ التَّمَتْرُسَ خَلْفَ الجِراحِ النَّدِيَّة،
مُجَرَّدُ وَهْمٍ مَرِيضِ الخُطى؛ لا يَمُتُّ لِأَوْجاعِنا بِصِلَة.
أحبِّايَ.. أنْتُمْ تَعِيشونَ تَحْتَ سنا النَّجْمَةِ الأُمَمِيَّة،
ولا تَقْرَبونَ الصِّراعَ وأنْتُمْ سُكارى بِخَمْرِ الحَقِيقَة!
ألا تَشْعُرون؟!
نَسِيْتُمْ وُجُوهَ الضَّحايا التي غُيِّبَتْ في الطَّرِيقِ إلى غَدِنا؟!
إنَّها يا رِفاق
شُموسُ الرّؤى آمَنَتْ بالعِراق
وَطَناً حُرّاً لِشَعْبٍ سَعيد *
.........................
شيوعيو واسط واصدقاؤهم يحتفلون بالعيد 
الكوت - طريق الشعب
غصت قاعت الإدارة المحلية في الكوت بالرفاق والاصدقاء وممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وحضر الاحتفال الرفيق د. ايوب عبد الوهاب عضو اللجنة المركزية والرفيق عزة جابر.
تعالت الزغاريد والتصفيق عندما ظهرت الشابة سارة وشموع الميلاد على راسها وهي تدور القاعة مع ايقاعات موسيقى اغنية "مكبعة ورحت امشي يمة بالدرابين الفقيرة" وبعد انتهاء الفقرة اعتلى عريف الحفل همام القباني وهو متألق ويصدح بعنفوان الحزب وشبابه ويعلن افتتاح الحفل بأنشودتين الاولى موطني والثانية بغداد لفرقة رابطة شباب الفن التي حازت على اعجاب الحاضرين بعدها قدمت عريفة الحفل الشابة سارة كلمة المنظمة التي القتها عضوة اللجنة المحلية الرفيقة سحر غني الطرفة ثم قدمت مسرحية لشباب رابطة الفن صورت نضالات وصمود الشيوعيين وصفق لها الجمهور بشغف. بعدها بدأ الشعراء بقصائدهم وهي تمجد تاريخ الحزب وهم الشعراء: سعد الوسطي وقاسم عبد وحسين البهادلي والشاعر المغترب نجم خطاوي وعبد صبري. بعدها اعلنت عريفة الحفل عن انشودة لاتحاد الطلبة العام في واسط والمنشدون من طلبة الكوت. وتسلم الحفل برقيات تهنئة من احزاب سياسية ومنظمات جماهيرية وشخصيات وطنية ونقابية وقدمت هدية الى اللجنة المحلية من الاتحاد العام لنقابات العمال وقرئت برقية تهنئة للقوات المسلحة والحشد الشعبي والبيش مركة والعشائر بالانتصارات على داعش بتحرير تكريت وكان ختام الحفل بمجموعة اغان شبابية للشاب حسن التميمي من فرقة رابطة شباب الفن.

حفل سياسي تضامني بالذكرى الـ

كوبنهاغن- مزهر بن مدلول
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك حفلا خطابيا بمناسبة الذكرى  لتأسيس الحزب، وذلك في مساء يوم الجمعة  /  /  ، وحضر الحفل جمهور كبير من الشيوعيين واصدقائهم من ابناء الجالية العراقية والعربية، كما حضره ممثل الحزب الشيوعي الدنماركي والقنصل الاول في السفارة العراقية وممثلو الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني العراقية العاملة على الساحة الدنماركية.
ابتدأ فقرات برنامج الاحتفال، الرفيق اشتي بأبيات شعرية للجواهري الكبير تحيي الشيوعيين ومواقفهم البطولية، ثم رحب بالحضور داعيا اياهم للوقوف دقيقة صمت تكريماً لشهداء الحزب والعراق، وبعد ذلك رحبت الشابة سلام عامر بالجمهور باللغة الدنماركية، ثم انشدت فرقة بابل والجمهور نشيد موطني.
وكانت الكلمة الاولى لمنظمة الحزب في الدنمارك القاها الرفيق علي حسين، وجاء فيها: اذ نحتفل اليوم بميلاد حزبنا، فأننا نجدد دعمنا لكل خطوة ايجابية من شانها ان تساهم في انهاء نهج المحاصصة وتقضي على نمط التفكير القديم في الاستحواذ والهيمنة والانفراد في اتخاذ القرارات، كما نرى ان من اللازم ان تضع الحكومة ضمن اولويات سياستها القضاء على الفساد باشكاله المختلفة بكل جرأة ودون هوادة، وبات من الملح ايضا الاسراع في عقد مؤتمر وطني يشمل الجميع من اجل مصالحة وطنية حقيقية، كما ندعو الى هيكلة القوات المسلحة وحصر السلاح بيد الدولة، ومعالجة مشكلة النازحين باسرع ما يمكن، وجاء في الكلمة ايضا التاكيد على مضي الحزب من اجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية التي يراها بأنها القادرة على حل مشاكل عراقنا العزيز.
وبعد كلمة منظمة الحزب، عُرض فلم وثائقي اعدّه الرفيق يونس بولص متي، وهو يتحدث عن مسيرة الحزب النضالية منذ تأسيسه وحتى الان، مارا بأهم المحطات من تاريخ الحزب المجيد واحتجاجات وانتفاضات الشعب العراقي في المراحل المختلفة، وباللغة الدنماركية قرأ الرفيق شابا يوسف مقتطفات من كلمة اللجنة المركزية للحزب لمناسبة الذكرى  لميلاده.
ثم قدمت فرقة بابل اغنية اعواد المشانق، التي تتغنى كلماتها بمآثر الشيوعيين في تحديهم للحكومات القمعية التي تعاقبت على حكم العراق.
وساهم في الاحتفال ممثلون عن تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك، الحزب الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، المجلس الاسلامي الاعلى، والذين حيوا في كلماتهم الشيوعيين بهذه المناسبة العزيزة، واثنوا على مواقف الحزب النزيهة من قضايا الوطن والشعب، وحيا ممثل حزب الشعب الفلسطيني الشقيق، في كلمات عبرت عن الاعتزاز بتضحيات الحزب الشيوعي العراقي وما قدمه من امثلة ثورية ملهمة من اجل مصالح الشعب العراقي بكل انتماءاته.
كما شارك في الحفل، الرفيق هنريك ياكبسون ممثل الحزب الشيوعي الدنماركي والذي قال في كلمته: ان نضالكم هو نضالنا من اجل مجتمع العدالة الاجتماعية والسلام والديمقراطية، يسعدنا ايها الرفاق الاعزاء ان نشارك بأحتفال حزبكم بمناسبة تأسيسه واللقاء التضامني معكم ومع شعبكم في تحقيق الاهداف النبيلة التي تكافحون من اجلها.
وبعد استراحة قصيرة، قدمت فيها منظمة الحزب للمحتفلين الكيك والمشروبات الغازية، غنّت فرقة بابل بعض من اغاني الحزب والاغاني الفلكلورية العراقية الجميلة، ثم قرأت السيدة ناهدة جابر قصيدة (قالوا شيوعيون) للشاعر خلدون جاويد الذي لم يتمكن من الحضور بسبب ظروفه الصحية، وقد ارسل قصيدته التي كتبها بهذه المناسبة الى قاعة الاحتفال.
هذا ووردت عدة برقيات تحيي الحزب وتهنئ الشيوعيين بالمناسبة، وكانت من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، رابطة الشهيدين الصدرين، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الصابئة المندائيين في الدنمارك، رابطة المراة العراقية، رابطة الانصار الشيوعيين العراقييين، الجمعية الخيرية المندائية.
وفي الختام غنى الجمهور وقوفاً النشيد الامميّ.. هبوا ضحايا الاضطهاد.


نحيي نضالكم على طريق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية

الرفيق المناضل حميد مجيد موسى المحترم
سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
الرفاق الأعزاء أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
الرفاق والرفيقات قيادة وكوادر واعضاء الحزب الشيوعي العراقي المحترمون
يطيب لي باسمي وباسم رفاقي في الامانة العامة والمكتب السياسي واللجنة المركزية وعموم قيادة وكوادر ومناضلي واعضاء جبهة التحرير الفلسطينية على ارض الوطن فلسطين وفي اماكن اللجوء والشتات، أن ابعث إليكم بأحر تحياتنا وتهانينا الرفاقية لمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لميلاد حزبكم المكافح الحزب الشيوعي العراقي، الذي شكل الطليعة المكافحة والمجرّبة للطبقة العاملة وسائر الشغيلة في العراق الشقيق، وكافح وقارع الظلم عبر ثمانية عقود مضت وما زال يلعب دورا بارزاً في الحركة الوطنية العراقية لبناء عراق ديمقراطي مستقل، حيث قدم قوافل من الشهداء وفي مقدمتهم القائد يوسف سلمان يوسف فهد، وما زال حزبكم يناضل من اجل المزيد من الانجازات على طريق الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية.
الرفاق الاعزاء:
انتهز هذه المناسبة للتعبيرعن تقديرنا لدوركم في الوقوف الى جانب الجالية الفلسطينية في العراق وحرصكم على معاملة الفلسطيني في العراق مع العراقي الشقيق، ووقوفنا الى جانب نضالنا شعبنا الفلسطيني الذي يواجه ابشع احتلال على الارض، ما يستدعي من كافة الاحزاب والقوى العربية دعم طاقات شعبنا الكفاحية وفق خطة وطنية شاملة لإدارة الاشتباك الميداني ضد الاحتلال، وتركيز الجهد السياسي الدبلوماسي في إطار إدارة الاشتباك السياسي مع الاحتلال في المحافل الدولية، بالدفع نحو تطبيق قرارات الشرعية الدولية وإدانة السياسات الكولونيالية الاستيطانية الاستعمارية العنصرية للاحتلال الصهيوني، وتفعيل برنامج المقاطعة الاقتصادية، ومتابعة ملف محكمة الجنايات الدولية لمساءلة ومحاكمة قادة الاحتلال السياسيين والعسكريين على جرائمهم بحق شعبنا، وتدويل القضية الفلسطينية وتحميل المجتمع الدولي مسؤولياته لوضع الاحتلال تحت طائلة القانون الدولي والإنساني، وإلزامه بتطبيق قرارات الشرعية الدولية التي تستجيب لحقوق شعبنا الوطنية في هذه المرحلة، والمعبر عنها بالعودة وتقرير المصير وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وفي هذا الإطار نثمن دوركم الفاعل في دعم وإسناد نضالنا الوطني التحرري ونضالات أسرانا، من خلال دوركم الميداني المؤثر في دعم الحركة الوطنية الأسيرة.
إن جبهة التحرير الفلسطينية تعتز بعمق العلاقات الكفاحية التي تربطها مع حزبكم المناضل الشقيق المستندة الى منظومة مشتركة من القناعات الفكرية والقيم النضالية، وهي حريصة، كل الحرص، على تعزيز هذه العلاقات مع حزبكم، ومع سائر التيارات والقوى التقدمية في العراق الشقيق، بما يخدم مصلحة تكامل نضالنا ضد المشاريع الامبريالية والصهيونية، وضد الجماعات الارهابية التكفيرية وجرائمها الفظيعة المتنقلة من بلد عربي الى أخر.
الرفاق الاعزاء:
لذا فقد بات الارتقاء بمستوى التنسيق والعمل المشترك بين القوى والشخصيات الوطنية والتقدمية والديمقراطية على صعيد كل بلد عربي وعلى الصعيد القومي لمقاومة التعصب الديني والتفسير اللاعقلاني للدين وفي مواجهة الارهاب وجماعاته الذي توظفه الدوائر الامبريالية والصهيونية أداة لإحكام قبضتها وتكريس هيمنتها على المنطقة العربية ومقدراتها وثرواتها النفطية، بات يحتل أحد أبرز المهام الكفاحية المطروحة أمام قوى حركة التحرر الوطني والقومي العربية.
ختاما: مرة اخرى نهنئكم بهذه المناسبة العظيمة لميلاد حزبكم المكافح الحزب الشيوعي العراقي، ونؤكد على تعزيز علاقاتنا لما فيه مصلحة شعبينا الشقيقين الفلسطيني والعراقي، متمنين لكم مزيدا من التقدم والنجاح، وتقبلوا فائق تقديرنا وصادق تحياتنا الرفاقية الحارة.
الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية
د. واصل ابو يوسف
فلسطين في 3 / 3 / 2015

.....................
النصر الكبير لكم

المناضل العراقي والعالمي الرفيق (ابو داود)
سكرتير الحزب الشيوعي العراقي المناضل
السادة الرفاق في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
بعد التحية والاحترام..
بمناسبة الذكرى الـ  لتأسيس حزب الشهداء والشعب والوطن، الحزب الشيوعي العراقي يسرنا من اعماق قلبنا، باسمي وباسم القيادة السياسية للحركة الديمقراطية لشعب كردستان، نتقدم بأحر التهاني والتبريكات القلبية ونتأمل النصر الكبير للحزب الشيوعي العراقي.
السادة الاعضاء المحترمون في ظل التطورات والوضع الراهن الذي يمر به العراق بشكل خاص والمنطقة بشكل عام في الازمة المعقدة وخاصة فشل السياسة الامريكية (القطب الواحد) والدول الرأسمالية بشكل عام، نحتاج الى توحيد الصفوف والكلمة للقوى اليسارية و الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وكلما اتحدت القوى والاحزاب على قائمة القوى المدنية والديمقراطية تعطي نتائج ايجابية.
اخيرا وليس آخر باننا لا نستطيع تحليل كل النضالات البطولية للحزب الشيوعي المناضل في برقية التهنئة هذه. مرة اخرى اوجه احر التهاني الى السادة السكرتير والقيادة السياسية للحزب الشيوعي العراقي ونتمنى لكم النصر والتقدم.
ودمتم بالفرح...

رفيقكم مام خدر
سكرتير عام
الحركة الديمقراطية لشعب كوردستان
************
ص7
ذكرى التأسيس .. في احتفال شيوعيي الديوانية
الديوانية -عادل الزيادي
غصت قاعة الحرية عصر الجمعة (3 نيسان الجاري) بحشد غفير من الشيوعيين وأصدقائهم وعوائلهم وضيوف اعزاء حلوا مهنئين بالمناسبة بعدما ازدانت قاعة الحفل بشموع الميلاد والاعلام العراقية ورايات الحزب وقد طغت على الحضور امارات الفرح والبهجة بهذه الذكرى , كما حضرت الحفل وفود رسمية للمشاركة بذكرى التأسيس. ابتدا الحفل بعزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت تكريماً لشهداء الحزب والحركة الوطنية ثم كانت لمنظمة الحزب في الديوانية كلمة القاها الرفيق علي جواد جاء فيها : ان تاريخ الشيوعيين المستمر حتى اللحظة بالعطاء والنضال المتفاني من اجل الشعب وال?طن اثار حفيظة وحقد الطغاة لانهم تيقنوا في الحزب الشيوعي مصدر خطر يهدد مصالحهم الطبقية والسياسية وقد تعرض رفاق الحزب ومن كل اطيافه الى شتى انواع التعذيب والسجون والملاحقات ولكن جميع من نصب العداء للحزب ذهب الى مزابل التاريخ وبقي الحزب سنديانة حمراء سامقة, وكانت هناك مساهمة لرابطة المرأة والتنظيم النسوي في الديوانية حيث اشتركن بفعالية شعبية ساهم فيها النساء والاطفال وهم حاملون شموع الميلاد من داخل القاعة الى منصة المسرح وقطع الحلوى تتناثر من بين ايديهن على الحضور، والزغاريد تملا قاعة الحفل ممزوجة مع الاغاني ?لوطنية ورايات الحزب ترفرف عاليا. انها بحق فعالية شدت الحضور واعلنت عن الطعم الخاص لذكرى التأسيس. كما شارك السيد محافظ الديوانية الدكتور عمار المدني بتهنئة وكلمة القاها في الحفل الكبير اشاد فيها بدور الشيوعيين في تعزيز العملية السياسية وحرصهم على تبني المواقف الوطنية بعيدا عن المصالح الذاتية كما تحدث عن عمق السنين التي امضاها الحزب عبر نضاله وصموده لعقود من الزمن, وقال ازاء هذا لابد من وقفة احترام لهذا التاريخ العريق , كما عرج على قافلة الشهداء الذين رووا بدمائهم ارض العراق. وبعدها كانت كلمة الدكتور علي فو?ي زيدان معاون رئيس مجلس المحافظة جاء فيها : ان اهمية الشيوعيين تكمن في وطنيتهم واخلاصهم لشعبهم والوقوف ضد كل ما يسيء الى مصالح شعبنا وينتقص من مقدراته. واشار الى اننا فخورون بهذا التاريخ ومن حق الاحزاب الاخرى ان تنهل من تجربته النضالية ولاسيما نحن قد خضنا تجربة انتخابية سابقة معه وفي قائمة مشتركة . وكان ايضا من بين الحضور ممثل السيد رئيس مجلس المحافظة الدكتور فراس الموح مهنئا بذكرى الميلاد .
وكان لفقرة الاغاني الوطنية التي ادتها فرقة الفنان عادل الهلالي صدى كبير بين اوساط الحضور والذي صفق لها وتناغم معها (امنه وابونه الوطن / لو ضاع كلنه انضيع / والعنده غيره ويحب / حب الوطن مايبيع) كما ساهمت اللجنة الثقافية / اتحاد الشبيبة الديمقراطي  فرع الديوانية بعرض مسرحي من تاليف الفنان الشاب امير حبيب الحسناوي بعنوان  المواطنة ، وهي بمثابة تسليط الضوء على الواقع الذي يعيشه الشباب وغياب فرص العمل وعدم استثمار طاقاتهم لخدمة الوطن , ومعالجات لهذه المشاكل كما يرونها ... واستمع الحفل الى كلمة التيار الديمق?اطي التي القاها الاستاذ صادق جعفر الرازقي مؤكدا فيها على ضرورة تعاون جميع القوى الخيرة لاستكمال المعركة ضد داعش والارهاب وطردهم من اراضينا , واشار الى التارخ النضالي للحزب وعده عميد الحركة الوطنية العراقية .
وحضرت القصائد الشعرية وتغنت بحب الحزب والوطن وبتاريخه وعراقيته. الشعراء الذين انشدوا هم: قاسم شاتي  الاستاذ حمزة خطار  هاتف العذاري  جواد الشرهاني وهوسات من الشاعر ابراهيم حبيب
ووردت الى الحفل برقيات تهنئة من اتحاد الادباء والكتاب، الصابئة المندائية، رابطة اصدقاء الكتاب، حملة مستمرون في الديوانية، اتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين، جمعية الخطاطين العراقيين، مختار حي الزعيم، البيت الثقافي في الشامية، اتحاد الطلبة العام، رابطة الطلبة الجامعيين في الشامية، اعلام فوج الطواريء، اتحاد الصحفيين العراقيين، وفي ختام الحفل تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين في الحفل من قبل الرفيق جهاد جليل عضو اللجنة المركزية للحزب، والرفيق حمزة سوادي سكرتير المحلية والرفيق مالك البرقعاوي نائب سكرتير ا?محلية.

في مناسبة الذكرى الـ 81 لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي

ممثل الأمين العام للأمم المتحدة (يونامي) في كربلاء يزور مقر حزبنا لتقديم التهاني
زار ممثل الأمين العام للأمم المتحدة (يونامي) الأستاذ الفاضل علي كمونة مقر اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العرافي في كربلاء عصر يوم الثلاثاء 31 /اذار وقدم التهاني في المناسبة العزيزة، متمنيا دوام النجاح والتقدم في سبيل بناء وطن معافى يسود فيه قيم العدالة والسلام وكان في استقبال الضيف الزائر الرفاق أعضاء لجنة العلاقات الوطنية .

وفد المنبر التقدمي البحريني يزور مقر حزبنا في كربلاء لتقديم التهاني في مناسبة تأسيس الحزب

زار مقر اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في كربلاء يوم الأربعاء الموافق 1/4الرفاق في المنبر التقدمي البحريني لتقديم التهاني والتبريكات بالميلاد الميمون وجرى حوار عن العلاقه التاريخية بين حزبينا وعمقها. وكان في استقبال الوفد العزيز الرفيق سلام القريني سكرتير اللجنة المحلية للحزب والرفاق أعضاء اللجنة المحلية .
الاعزاء رفاق الحزب الشيوعي العراقي حزب الاوفياء والصادقين قادة واعضاء ومؤازرين..
من اعماق قلوبنا نبارك لكم ذكرى التأسيس المجيد، الحادية والثمانين لحزب العمال والفلاحين حزب المناضلين الاوفياء لوطنهم والصادقين مع شعبهم، حزب الشهداء الابرار الذين جابهوا الطغاة في نضالهم السياسي او حركة الانصار الابطال.. وامام هكذا مسيرة لابد ان نقف اكبارا واجلالا وتعظيما لها ولشهدائها وقادتها الحاليين من صغيرهم الى كبيرهم ونشد على أيديهم متمنين لهم النجاح في استمرار مسيرتهم بما يخدم شعبنا ووحدته واخراجه من ازمته الحالية موحدا منتصرا على اعداء الانسانية وقوى الشر والظلام...
سبهان ملا جياد
عضو مجلس محافظة صلاح الدين

 

بمناسبة الذكرى 81 لولادة الحزب الشيوعي العراقي اقدم لكم ولكل رفاق الحزب، أجمل التهاني وأحلى الأماني واحيي نضالكم البطولي الحافل بالتضحيات من اجل تحقيق شعار الحزب في «وطن حر وشعب سعيد» وكل عام وانتم بخير.

معن كدوم – أخبار وآراء
كنت شيوعياً!

لا تصدقوا العنوان فأنا لم أكنْ يوماً ما شيوعياً. (يمكنكم اعتباره كذبة نيسان أو نكاية بالسياب!)
الحقيقة اني كنت في طفولتي أهابهم وأود لو أكون مثلهم، كانوا حولي، أصدقاء أخي الأكبر، في مدينة الثورة، مهذبين، مثقفين، متسامحين، شغوفين بالحياة ومرهفي العاطفة (رهافة العاطفة سألحظها عند كل شيوعيّ العراق الذين التقيتهم في سنوات المهجر، ربما الأمر محض مصادفة لكني لم ألتق شيوعياً إلا وكان دامع العينين).
ذهبت، انا الطفل المبهور بهم وبكتبهم، معهم في سفرات أيام الربيع، في سفرة لصدور ديالى (هل كان عمري 7 سنوات؟) أسمعني كريم عناد قصيدة عن حزبه أتمنى أن لا أذكرها الآن وأن لا أسمعها مرة أخرى فقد نسيتها واريد أن أظل ناسياً إياها، لأني أدرك اني اذا استعدتها تعود مجرد كلمات، بينما هي الآن ـ بفضل ذاكرة الطفل الذي كنته ـ قوس قزح.
كرماء الأخلاق، سمحون، أذكر نقاشات كريم ذياب مع حيدر الياسري (الأخير من حزب الدعوة واستشهد في سجون صدام لاحقاً)، لن يقيّض لي فيما بعدُ أن ارى نقاشاً أهدأ ولا أرقى من ذلك.
لم أكن شيوعياً، لكني كنت أرى محنتهم، أرى بكاءهم خفية واختفاءهم واحداً إثر آخر، كنت معهم وهم يحرقون على السطح كتبهم الحمراء، معهم وهم يدفنون أكوام كتب أخرى في الحُفر، معهم وأنا أرى آثار التعذيب على أيديهم. لكني لم أكن شيوعياً.
الأحزاب التي كانت متاحة في طفولتي ثلاثة: البعث والدعوة والشيوعي.
لم أكن متحمساً للأحزاب الإسلامية (رغم اني مررت لاحقاً بفترة دينية عميقة) لأني رأيت انها تضع ستاراً بيني والحياة التي أردت أن أعيشها حين أكبر، ومنعني من دخول حزب السلطة احتقاري للغطرسة التي كان عليها البعثيون، وهل البعث إلا كرش وشوارب وبدلة سفاري؟، لكن ما منعني من أن أكون شيوعياً هو المهابة، تلك الصورة التي خلقها خيالي الطفل عن الشيوعي بسبب أولئك الذين رأيتهم من الشيوعيين، صورة رجل ناكر لذاته، محبّ، وقته وجهده ليسا من أملاكه، ويظل حتى وهو في قمة الفقر والبؤس يأبه لأمر الناس.
لم أصدق يوماً أني سأستطيع أن أكون على هذه الصورة، رايت أنها مهمة ملحمية مستحيلة، ولذا لم اكن شيوعياً.
في طفولة كلّ منا أنبياء وملائكة صالحون، هم أولئك الذين مروا علينا ووهبونا مثالاً على ان الإنسان خير كله، واننا يمكن أن نكون مثلهم. بعضكم كان أنبياء طفولته رجالَ دين، أو أبطال روايات. البعض الآخر آباءهم أو أخوتهم الكبار أو أصدقاءهم، آخرون لهم أنبياء من صنع خيالهم، أما أنا فأنبياء وملائكة طفولتي كانوا شيوعيين.
لكني .. لم أكن شيوعياً.
أحمد عبد الحسين
العراقيونفيبودابستأحيواالذكرى
بودابست-طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هنغاريا حفلاً سياسياً وفنياً لمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين لميلاد الحزب وسطوع نجمه في العراق وذلك مساء يوم الأحد المصادف 29 آذار الماضي على قاعة المجلس البلدي للحي الحادي عشر لمدينة بودابست. زينت القاعة بشعارات الحزب في هذه المناسبة حيث أحتلت مقدمتها صور مؤسس الحزب فهد والشهيد سلام عادل وهما محاطان بالعلمين العراقي والمجري ..
وبعد إستذكار شهداء الحركة الوطنية والحزب بدقيقة حداد وقوفاً، إستمع المحتفلون الى السلام الوطني العراقي (موطني) والسلام الجمهوري المجري، ومن ثم دعا عريف الحفل سكرتير المنظمة ﻹلقاء كلمة الشيوعيين وأصدقائهم، بالمناسبة، حيث جاء فيها نبذة عن تاريخ الحزب، وتضحياته منذ سطوع نجمه في سماء العراق من أجل سعادة الشعب وحرية الوطن، والتي قدم خلالها الآلاف من الشهداء الذين روت دماؤهم سهول وجبال العراق ,. كما تطرقت الكلمة الى الظروف الصعبة التي يمر بها العراق الآن، والجرائم التي يقترفها داعش بعد أحتلاله العديد من مدننا و?تله وتهجيره آلاف المواطنين من مختلف مكونات شعبنا العرقية والأثنية. ثم جاءت كلمات ممثلي اﻷحزاب الوطنية العراقية التي شاركت الشيوعيين فرحتهم،. ومن ما جاء في كلمة ممثل اﻹتحاد الوطني الكردستاني: خلال عقود عديدة إمتزجت دماء اﻷنصار الشيوعيين مع دماء أخوتهم البيشمركة فوق ذرى جبال كردستان وفي وديانها وسهولها، في مواجهة تعنت وإضطهاد اﻷنظمة اﻷستبدادية والدكتاتورية التي تعاقبت على حكم البلاد … بينما أشادت كلمة عضو اللجنة المركزية لحزب العمال المجري بنضالات الحزب الشيوعي العراقي مبديا كل الدعم له في مواجهة الحملة ا?رهابية للقوى الظلامية، ومن ثم القيت كلمات اخرى منها: كلمة الجالية الكردية في المجر حيث أكد فيها ممثل الجالية الحاجة الى المزيد من التلاحم الوطني وتعميقه ﻷجتياز المرحلة الصعبة التي يمر بها العراق مشيداً بالنضال الذي يبديه شعبنا بوضعه نصب عينيه نشر العدالة اﻹجتماعية والمساواة في عراق خال من المحاصصة الطائفية واﻷثنية .. وتخطي الصعاب والقضاء على الوجه الثاني للإرهاب الفساد . كما أشار ممثل تنسيقية التيار الديمقراطي في المجر الى نبذ الطائفية ما العمل لبناء الدولة المدنية، دولة المؤسسات والمواطنة ضد الظلم، داعيا? الى الوحدة الوطنية والتلاحم خلف إنتصارات جيشنا الباسل وقوى شعبنا اﻷمنية على القوى اﻹرهابية والظلامية..
وفي الحفل الفني تألق الرفاق اليونانيون، بما شنفوا أسماع الحاضرين بموسيقى من التراث الشعبي اليوناني، عارضين على أنغامها رقصات شعبية، أ ختتمت برقصة زوربا التي هزّت مشاعر البعض فحركتهم من أماكن جلوسهم، ونزلوا الى المسرح راقصين، مجريين وعراقيين، عرباً وأكراداً يشاطرونهم الرقص وسط التصفيق والهلاهل . في منظر عبر عن روح اﻷنسجام والتعايش بين الشعوب.. .
إمتدّ اﻷحتفال حتى ساعة متأخرة من الليل واﻷمل يحدو الجميع بأن تتم اﻷحتفالات القادمة لشعبنا في أجواء يكون العراق فيها محرراً من رجس داعش وهو يسير على سكة التغيير الحقيقي، وبناء دولة العدالة والمساواة.
كلما اتسع الأحمر، اتسعت الرؤيا
علي حسن الفواز

أتسعُ للوقت، أضعُ أقنعتي وأسمائي عند الساعات
وأركض كالخيول*
أتسعُ بالرؤيا، وأتسعُ بالعبارة أيضا.
منذ أولِ الوقت كنتُ أحمله مثلظلي، وأبحثُفيه عن بلادٍ تشبهني،
بلاد تشاطرني الأحلام والمناشير والضحك،
والحقائب المموة بالطبقات..
أتسعُ بما لايحصى من أسراره، رغم أنها تفضحني بالأحمر،
وتوهم المخبرين باصطيادي...
كلما أحاولإتساعي بين يديه،
أضيقُ به، لكنني مثل طفلٍ أشدّ خطاي إليه..
لا أملك الاّ أن أكون به دائما، وأن أرمم الإقامة بالحنين عليه،
أدثّرُ الكلام بالغناء والحشرجات، وأتعلّم النشيد بإفراط،
نشيدَ الثورات التي تخصني، وبهجة ألوقت الذي يبادلني اللذة،
أو أسماء الجنّات التي ترشني بالبهاء دائما..
هو يتسع كلما ضاق به الوقت، أو ضاقت بنا الأمكنة..
هو الولد، والعاشق، والحكيم، الأحمر، صاحب الأحجيات والعشبة الخالدة،
منذ أن أدركتُ حكمته، صار عليّ أن أعرف طرقَ الحرير والطير،
وأن أكون الطليق،
أطوّع اللغة لأصابعه، والكلام لنشيده، وأسفاره.
صرتُ أشبهه كثيرا، أكره القتلة والعاطلين عن اللذة،
أحمل له كلّ يوم قلقي، أشكوه الخيانات والأخطاء والأكاذيب
والوجوه الطاعنة بالخديعة...
منذ أن عرفتُ الطريق اليه، إدركتُ سراً أنه صنوي،
وأن شارته الحمراء بلادُ من الأغنيات..
إذ كان يأخذني للبصيرةِ، للدروسِ الأولى،
يعلّمني أفق الكلام، أفق الرؤيا، بهجة النشيد..
أتسعُ به، وتتسعُ معي المسارات، السيمياء، المقاهي، الأرصفة..
نصعد معا دونما نزقٍ لحظة الضوء، إذ تكون الفرائسُ مثل الفؤوس،
والحروبُ العجولة مثل ألهروب الى ضدها..
كنّا معا مثل تعويذة للبقاء..
لم أشأ دونه أن أكون،
هو السرّ والتذكّرُ والوضوحُ،
هو النبعُوالشآبيبُ، الهلاهلُ، والضحكُ المؤنّسُ،
هو الغابةُ المباحةُللإحتفال، إذ يشاطرني البهاء والسناء،
ويعلمني كل يوم مواسمه الماطرة..
منذ ثمانين وقتا، كان يبادلنيالإتساع، لا سماء له سوى الناس،
كل حكاياه أسفارنا، نحن أولاده الباهلين به،
نحمل الفوانيس له والأغنيات،
نرتديه قميصا للتطهّر، أو تميمتنا الباهية..
حفل في استراليا بالعيد الحادي والثمانين للحزب
سدني - طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في أستراليا حفلها الكبير لمناسبة تأسيس الحزب في مساء يوم السبت 28/3/2015 ، على قاعة (لانتانا/سدني ) التي زينت بالأعلام والبوسترات التي تحمل شعار المناسبة ، وصور قادة الحزب وعلم الحزب ضم الحفل جمهورا كبيرا من الضيوف والأصدقاء ورفاق المنظمة واعضاء وعضوات التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا، كما حضر الحفل الساهر ممثل أقليم كردستان، والأحزاب و المنظمات والمنتديات والجمعيات العاملة على الساحة الأسترالية، فضلاً عن عدد من الشخصيات العراقية الوطنية والديمقراطية .
ابتدأ عريف الحفل الرفيق مارسيل بالترحيب بالضيوف وفي مقدمتهم السيد هافال عزيز ممثل حكومة أقليم كردستان وممثلو الأحزاب والمنظمات والجمعيات، شاكراً لهم حضورهم ومشاركتهم في فرحة مناسبة تأسيس الحزب . وبعد ذلك وقف الحضور دقيقة صمت تكريماً لشهداء الحزب والحركة الوطنية وشعبنا العراقي مع الأستماع لموسيقى السلام الوطني الأسترالي والعراقي . ثمّ القى الرفيق قاسم عبود سكرتير المنظمة كلمة مشتركة لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي ومنظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في أستراليا، رحب فيها بممثل حكومة أقليم كردستان السيد هافال عزي? وبممثلي الأحزاب والمنظمات والمنتديات والأصدقاء والزميلات والزملاء والرفيقات والرفاق شاكراً الجميع على تلبيتهم دعوة المنظمة والحضور الى الحفل المقام في هذه المناسبة. كما اشارت الكلمة الى سفر النضال الطويل للحزب والتضحيات الجسام التي قدمها عبر تأريخه المجيد في مقارعة الحكومات التعسفية والدكتاتورية، تطرقت الكلمة الى توجهات الحزب ونضاله من اجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية ومحاربة الإرهاب، ودفاعه عن العمال والفلاحين ومواقف الحزب ضد المحاصصة الطائفية والأثنية. ثم بدأ الحفل الفني الذي شارك في احيائه الفنان ر?مون كريم والفرقة الموسيقية المصاحبة له. وو سط فرح الحضور قُدمت العديد من الأغاني والدبكات العربية والكردية والآشورية والكلدانية حيث شارك الجميع فيها على شكل حلقات كما ألقي عدد من قصائد الشعر الشعبي مما أضفى على الأحتفال البهجة والفرح .
تلقى الحفل العديد من برقيات التهنئة من :-
1- ممثل حكومة إقليم كردستان في أستراليا .
2- لجنة محلية الباسفيك للحزب الديمقراطي الكردستاني .
3- منظمة الحزب الشيوعي اللبناني.
4- صباح ميخائيل برخو رئيس أتحاد بين النهرين الوطني وعضو قيادة تجمع احزاب الشعب الكلداني السرياني الآشوري .
5- جمعية بيشمركة كردستان القدامى .
6- اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في أستراليا .
7- لجنة المرأة في التيار الديمقراطي العراقي /أستراليا
8- رابطة المرأة العراقية في سدني.

ص8
الرشيد: استمرار ايقاف السلف الشخصية وقروض الـ 100راتب
بغداد – طريق الشعب
اكد مصرف الرشيد، استمراره إيقاف السلف الشخصية وقروض الـ100راتب الى شعار اخر، مشيرا الى انه مازال يمارس نشاطه في منح قروض المشاريع الصغيرة. وقال بيان للمصرف، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك الكثير من أصحاب النفوس الضعيفة التي تسعى الى استغلال المواطن، من خلال بيع وترويج استمارات خاصة بالسلف والقروض التي لا صحة لوجودها في الوقت الحالي". واكد "الاستمرار في إيقاف السلف الشخصية وقروض الـ 100 راتب الى إشعار اخر"، مشيرا الى ان "هذا الاجراء يتعلق بأمور تنظيمية خاصة بالعمل المصرفي". والفت البيان الى ان "المصرف مازال يمارس نشاطه بمنح قروض المشاريع الصغيرة، وقروض الارامل والمطلقات، وسلف الزواج والمتقاعدين، فضلا عن المشاريع الصناعية والزراعية والخدمية الأخرى".
وتابع "كما ان المصرف مستمر في المساهمة في دعم المشاريع الاستثمارية التي ترفع الناتج المحلي الإجمالي والدخل القومي الذي يدخل في إنشاء المجمعات السكنية التي تساهم في الحد من أزمة السكن".
..........
الزراعة في مناطق حزام بغداد تعيش "كوارث حقيقية" بسبب قطع المياه

بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة الزراعة النيابية عبد الكريم عبطان، أن القطاع الزراعي في مناطق حزام بغداد يشهد كوارث حقيقية جراء قطع مياه الري والسقي عن أراضيها الزراعية، داعيا الحكومة الى تحمل نفقات حفر آبار ارتوازية وتوفير الاسمدة والمبيدات والبذور الزراعية للفلاحين بأسعار مدعومة. وقال عبطان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد مضي أكثر من 12 عاما على التغيير والوعود بجعل البلاد واحة للديمقراطية والسلام مازال العراق يعاني انهيارا واضحا في جميع المجالات"، موضحا أن "الأذى والضرر على المواطنين أمتد ليشمل الأمن الغذائي بعد ان تعرض القطاع الزراعي إلى كوارث حقيقية جراء قطع مياه الري والسقي عن الأراضي الزراعية في أقضية ونواحي أبو غريب والمحمودية واللطيفية واليوسفية والرضوانية والطارمية وغيرها، فضلا عن ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات الزراعية". وأضاف عبطان أن "المطالبات المستمرة لوزارتي الزراعة والموارد المائية لم تلقَ آذانا صاغية ولا توجد استجابة فاعلة للحد من تلك المعاناة المستمرة"، داعيا الحكومة الى "تحمل نفقات حفر آبار ارتوازية وتوفير الأسمدة والمبيدات والبذور الزراعية للفلاحين بأسعار مدعومة.
..............
ثبات سعر خام برنت عند 56.71 دولار للبرميل
خبراء يتوقعون استقرار اسعار النفط في النصف الثاني من العام الجاري وارتفاعها في 2016

بغداد – طريق الشعب
توقع محللون مختصون بالشؤون النفطية خلال استطلاع صدرت نتائجه أمس الاول الثلاثاء، أن تستقر أسعار النفط في النصف الثاني من العام الجاري، وترتفع في العامين التاليين 2016 و2017، وتوقع الاستطلاع الذي شمل 34 محللا أن يبلغ متوسط سعر مزيج برنت المستخرج من بحر الشمال 59.20 دولارا للبرميل في عام 2015 ارتفاعا من نحو 55 دولارا منذ بداية العام الجاري.
وبحسب وكالة "رويترز"، فقد توقع الاستطلاع أن يرتفع مزيج برنت إلى 72.10 دولار في عام 2016 و78.70 دولار في 2017، وانخفضت أسعار النفط أكثر من 60 في المائة بين حزيران 2014 وكانون الثاني وعلى الرغم من تعافيها قليلا منذ ذلك الحين فأنها تظل عند نحو نصف ما كانت عليه قبل عام.
وشجع ذلك قائدي السيارات على زيادة معدلات استهلاك الوقود وأتاح للمصانع والشركات رفع استهلاك الوقود، وتوقعت شركة الاستشارات إنرجي اسبكتس ومقرها لندن نمو الطلب بما يصل إلى 1.5 مليون برميل يوميا في هذا العام، وهو ضعفا معدل نمو الطلب في العام الماضي بحسب وكالة طاقة الدولية.
وقال فيرندرا تشوهان المحلل في إنرجي اسبكتس إن الطلب على وقود الديزل يواصل النمو بوتيرة هائلة، واتفقت معه في الرأي دانييلا كورسيني المحللة في انتيسا سان باولو وأكدت أن اتجاه نمو الاستهلاك يبدو عالميا، وأن الطلب العالمي على النفط سيفاجئ الجميع بالصعود مدفوعا بطلب من الولايات المتحدة والصين والاقتصادات الناشئة في آسيا.
وستسهم زيادة الطلب في استيعاب أي إنتاج إضافي يدخل السوق من إيران في حالة التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي مع العرب ومن ثم إنهاء العقوبات على طهران، ويتوقع بعض المحللين أن يفوق الطلب المعروض.
ورجح بول هورسنل المحلل في ستاندرد تشارترد، أن تشهد السوق تحولا إلى نقص في المعروض في النصف الثاني من العام الجاري وأن يصل العجز إلى مليون برميل يوميا في الربع الرابع.
وتوقع بنك ستاندرد تشارترد وهو ضمن البنوك صاحبة أعلى توقعات أن يبلغ سعر النفط 76 دولارا في المتوسط في عام 2015، ولم يغير20 من بين 32 محللا شاركوا في استطلاع لشهري شباط وآذار توقعاتهم لسعر مزيج برنت في العام الجاري.
ورفع ستة محللين توقعاتهم لسعر النفط في السوق وخفض العدد نفسه التوقعات الخاصة بالخام، وزاد بنك باركليز توقعاته لسعر برنت في العام الجاري بواقع سبعة دولارات إلى 51 دولارا للبرميل، ويتوقع الاستطلاع أن يبلغ متوسط سعر الخام الأمريكي الخفيف 53.60 دولار للبرميل في العام الجاري و66.50 دولار في 2016.
وفي سياق متصل، استقرت أسعار البترول، الجمعة، عند 56.71 دولار للبرميل لخام برنت، بينما بلغ غرب تكساس 49.69 دولار، وفقاً لنشرة أسعار المنتجات البترولية لموقع وزارة البترول.
وأشارت التقارير الإعلامية العالمية، إلى أن بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت انخفاض إنتاج الخام الأمريكى 0.4 بالمئة إلى 9.4 مليون برميل يوميًا فى الأسبوع المنتهى فى 27 من مارس، لافتًا إلى أن ذلك يعد أول انخفاض فا الإنتاج منذ الأسبوع الذى انتهى فى 26 ديسمبر 2014.
وانخفض أمس الخميس سعر خام القياس العالمى مزيج برنت تسليم مايو 2.23 دولار بما يعادل 3.9 بالمئة إلى 54.87 دولار للبرميل، قبل أن يصعد لـ 55.50 دولار بعد أن ارتفع العقد 1.99 دولار عند التسوية الأربعاء الماضى، كما تراجع الخام الأميركى تسليم مايو 1.15 دولار إلى 48.94 دولار للبرميل، بعد أن أغلق الأربعاء مرتفعا 2.49 دولار أو 5.2 بالمئة.
وأشارت التقارير الاعلامية إلى أن أسعار البترول إنخفضت أكثر من 3 فى بالمئة، أمس الخميس مع استمرار المحادثات بين القوى العالمية الكبرى وإيران بشأن برنامجها النووى، والتى ستتيح لطهران فى حال نجاحها ضخ مزيد من الخام فى الأسواق العالمية، كما تعرضت أسعار النفط لضغوط بعد أنباء عن أن إنتاج النفط الروسى وصل إلى مستوى مرتفع جديد لما بعد الحقبة السوفيتية، مما يعزز الصادرات التى تضيف إلى تخمة المعروض العالمى.
...........
الحماية الناقصة للمستهلك

يواجه المستهلك العراقي خطر الكثير من المواد المستوردة التي يعج بها السوق العراقي والتي تدخل في غذائه، نتيجة لانتهاء الصلاحية، او طبيعة العلب المهدرجة والتي تشير الابحاث انها تتفاعل مع المواد الغذائية المعدة للاستهلاك النهائي او نصف المصنعة والتي تدخل في عمليات الطبخ لإعدادها وجبة غذائية او المشروبات الغازية، وتعرض المستهلك الى حالات من التسمم، او المسرطنة التي قد تؤدي الى الوفاة وفوق ذلك فقد تم اكتشاف مساعي بعض التجار وبدافع الجشع بإجراء تغييرات في العلامات التجارية او تحريف تاريخ الصلاحية وقد نشرت في وسائل الاعلام العديد من هذه المحاولات ولم يعرف على وجه اليقين نتائج التحقيقات او دور القضاء في معاقبة هؤلاء التجار باعتبار اعمالهم تندرج ضمن الجرائم التي يصفها القانون الشروع في القتل.
ان هذه المساعي والآثار الجنائية المترتبة عليها قد تحولت مع الوقت والتماهل الى ظاهرة لا يمكن السكوت عنها، من قبل الاجهزة الحكومية المختصة، وهي الجهة المعنية بحماية المواطن المستهلك لذلك عملت على تشريع قانون حماية المستهلك رقم 1 لسنة 2010 ، وجاء في الاسباب الموجبة لتشريع هذا القانون (بغية حماية المستهلك وإقرار مبدآ العدل والمساواة بين المجهزين ومستهلكي السلع ومتلقي الخدمات وللحد من ممارسات الغش الصناعي والتلاعب بعملية التعبئة والتغليف الصناعية وما مدرج عليها من بيانات ومواصفات ،شرع هذا القانون) ومن الطبيعي ان بين تشريع القانون وتنفيذه مسافة طويلة تتعلق بمراقبة السوق من قبل الأجهزة الرقابية سواء في وزارة الصحة او الامن الاقتصادي ودور الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط والحزم في احالة المتلاعبين في قوت المواطن الى القضاء لاتخاذ الاجراءات العقابية بحقهم في ظل تنامي الفساد الاداري والمالي المتغلغل في كافة مفاصل الدولة والذي تحول مع الوقت الى نظام مؤسسي ضمن اطار الجريمة المنظمة .غير ان العقوبات المشار لها في المادة 10 من القانون فيها من الاحكام ما لا تخيف احدا ولا تحد من تصرفات التجار الشرهين اللاهثين وراء الربح غير المشروع.
وإذا اخذنا بعين الاعتبار ما ورد في المادة 11 من قانون حماية المستهلك المتعلق بخضوع السلع والخدمات التي يتعامل بها المجهز او المسوق او المعلن لمعايير الجودة، فان الجهة الوحيدة القادرة على تطبيق هذه المعايير هو الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ، بحكم توفر الخبرات والأجهزة التي تستطيع تكنولوجيا اكتشاف التزوير في العلامات الجارية او صلاحية المادة المستوردة للاستهلاك البشري، الا ان هذا الجهاز يواجه جملة من التحديات تتمثل في كثرة المنافذ الحدودية التي تدخل عن طريقها البضائع المستوردة وخاصة القطاع الخاص، فعلى حين كان هناك 3 منافذ ازدادت الان الى 23 منفذا حدوديا بين بري وبحري فضلا عن تعاظم التبدل التجاري بين الدول المجاورة فان قيمة التبادل التجاري مع ايران مثلا بلغ 13 مليار دولار سنويا ومثلها مع تركيا والسعودية والإمارات والكويت مما يتعذر على الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ان يغطي فحص هذه الكميات، هذا بالإضافة الى ان 75% من المواد المستوردة لا تحمل شهادات استيراد وخاصة القطاع الخاص .من هنا يتعين على الدولة اتخاذ سلسلة من الاجراءات لتنفيذ القانون وتحسين الاداء وكما يلي:
1. تعديل القانون بما يشدد من العقوبات المتخذة ضد المخالفين لقانون حماية المستهلك والمتسببن في تعريض المواطن الى اضرار فادحة بما فيها الوفاة .
2. اعادة النظر في العناصر المسئولة عن رقابة السوق وتغذية الاجهزة الرقابية بالعناصر النزيهة ومحاسبة العناصر الفاسدة والداعمة لها والمتسترة عليها .
3. تغطية المنافذ الحدودية البرية والبحرية بأجهزة التقييس والسيطرة النوعية وتجهيزها بأحدث ادوات الفحص تكنولوجيا للحد من تسرب الاطعمة والمعلبات غير الصالحة للاستهلاك البشري او الاتفاق مع شركات اجنبية لتقوم بمهمة التقييس والسيطرة النوعية .

ابراهيم المشهداني
................
مندلي: لم يبق سوى 10 بالمئة
من ثروة النخيل

بغداد – طريق الشعب
أكد المجلس البلدي في ناحية مندلي بمحافظة ديالى، امس السبت، أنه لم يبقَ بالناحية سوى 10 بالمئة من ثروة النخيل ونصفها من دون إنتاج حقيقي، وشدد على ضرورة إحياء البساتين وإسناد المزارعين بالقروض الزراعية. وقال رئيس مجلس مندلي، ازاد مندلاوي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "ناحية مندلي كانت تحوي غابات ضخمة من بساتين النخيل التي تنتج عدة أصناف نادرة من التمور إلا ان أغلبها دمرت بسبب الحروب والتصحر والجفاف والآفات الزراعية". وأضاف المندلاوي أن "مندلي لم يتبقَ لديها من ثروة النخيل سوى 5 الاف دونم وهي تمثل 10بالمئة فقط من إجمالي مساحة البساتين التي كانت موجودة داخل الناحية"، مشيرا الى أن "مساحة النخيل المتبقية بالوقت الحالي نصفها من دون إنتاج حقيقي لانها أشجار كبيرة وهي لا تخضع للرعاية من قبل المزارعين". وشدد المندلاوي على ضرورة "إحياء بساتين مندلي وإسناد المزارعين بالقروض الزراعية". وتحوي ديالى أكثر من 200 ألف دونم من بساتين النخيل منتشرة في عموم مناطقها وخاصة بعقوبة والخالص والمقدادية.
.........
النفطتسويةمعالقضاءاليونانيبخصوصناقلاتنفطالاقليم
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، توصلها الى اتفاقية تسوية مع شركة "مارين مانجمينت سيرفسس" اليونانية لسحب دعواها القضائية المقامة بخصوص ناقلات النفط التي تنقل النفط الخام العراقي المحمّل على متنها من قبل حكومة اقليم كردستان. وقال بيان لوزارة النفط، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "كجزء من التسوية، وافقت شركة ام. ام. اس. على انها والجهات ذات العلاقة، وحالما تنتهي مدة عقود استئجار الناقلات، لن تقوم بتحميل النفط الخام المصدر من حكومة اقليم كردستان او تنقله مالم يكن النفط مباعاً اومرخصاً من شركة تسويق النفط او وزارة النفط".
ومُنعت ناقلات شركة ام.ام.اس. من نقل النفط الخام المباع من قبل شركة تسويق النفط بعد قيامهم بنقل النفط لصالح حكومة اقليم كردستان.
وبموجب اتفاقية التسوية هذه، سيتم رفع هذا المنع حالما تنتهي مدة عقود الاستئجار الحالية مع حكومة اقليم كردستان في الربع الثالث او الرابع من عام 2015.
وسيتم اعلام المستأجرين عندما يتم رفع المنع بشكل فعلي بحسب البيان.

........
تساؤل عن المخططات التي سينفذ بموجبها المشروع
وزيرأسبققرارطرحميناءالفاوللاستثمارغيرواضحوبحاجةالىتفسير
بغداد – طريق الشعب
وصف النائب والوزير الاسبق وائل عبد اللطيف، قرار وزارة النقل طرح ميناء الفاو الكبير للاستثمار بغير الواضح وانه بحاجة الى تفسير، وفيما استبعد تنفيذ مشاريع عملاقة خلال العام الحالي 2015، في المحافظة، تساءل عن المخططات التي سينفذ بموجبها المشروع لأن هناك مخططين سابقين بريطاني وايطالي.
وقال وائل عبد اللطيف، لوكالة "المدى برس"، إن "أساس مشروع ميناء الفاو الكبير هو مشروع استثماري حيث رشح في عام 2003 من قبل شركة هالكو البريطانية وشركة حنا الشيخ، ومنذ ذلك العام حتى 2010، فإن الشركتين لم تتوصلا الى اتفاق مع الحكومة ووزارة النقل لذا اوقفوا المشروع وقررت الوزارة أن ينفذ من قبل الحكومة".
وأضاف عبد اللطيف وهو نائب اسبق عن محافظة البصرة، أن "الحكومة تبنت المشروع وأعطت سلفة مالية لوزارة النقل مقدارها 200 مليون دولار وتمت تجزئة المشروع على مراحل وبدأت تنفيذ مشروعي كاسري الأمواج الغربي والشرقي وتم إنجاز نسبة منهما".
وتابع عبد اللطيف أنه "بعدما عجزت الوزارة وعجزت الحكومة عن تنفيذ المشروع يبدو أنهما ذهبا للاستثمار لكن المشكلة في هذا القرار هي في المستثمر حيث أنه اليوم لا يعرف على أي مخططات يأتي وينفذ مشروعه00هل هي أفكار شركة هالكو البريطانية وحنا الشيخ أم أفكار الشركة الايطالية التي اختزلت المشروع ولم تستطع التنفيذ أم افكار جديدة ستتبناها الحكومة".
وأشار عبد اللطيف إلى أن "المتعارف عليه عالمياً أن المستثمر يأتي بالفكر الذي هو يعتقد به ولا يعمل بفكر الدولة فهنالك جوانب مهمة في المشروع كعدد ونوع الأرصفة التي يمكن أن تنفذ وهل يمكن تشييد منصات غاز أو هل توجد منصات لتصدير النفط الخام أو بناء دور سكنية ومراكز منوعة، كل ذلك يتبع المستثمر"، مستدركاً بالقول "لكن ما طرح للاستثمار من قبل الوزارة غير واضح".
وأكد عبد اللطيف ضرورة أن "تقوم وزارة النقل بعرض تفاصيل المشروع قبل أن تطرحه للاستثمار حتى تتبين الأجزاء الكاملة له ومن الممكن أن تتقدم الشركات الأجنبية، فإذا وجدت هنالك فرصة استثمارية متاحة بالتأكيد ستتقدم لأن محافظة البصرة هي مدينة موانئ ونفط وآفاقها الاقتصادية كبيرة"، مطالباً "بربط الموانئ من بينها ميناء الفاو الكبير في حال اكماله بقناة جافة (سكك حديد) وهذه السكك يجب ان تربط بأوربا، عندها يمكن ان يتم تسهيل عملية نقل البضائع من والى العراق".
وكانت وزارة النقل قد أعلنت، الاثنين، (30 آذار 2015)، طرح مشروع ميناء الفاو الكبير كفرصة استثمارية للمستثمرين كافة المؤهلين الراغبين في استثمار المشروع بموجب قانون الاستثمار ذي الرقم 13 لسنة 2006، وتعديلاته والأنظمة والتعليمات الملحقة، وبيّنت أن ذلك يأتي ضمن سياسة وزارة النقل لتعزيز الاستثمار والتشغيل المشترك في شركات الوزارة.
ووضعت وزارة النقل عام 2010، حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي يحتوي وفقاً لتصاميمه الأساسية التي وضعتها شركة استشارية إيطالية على رصيف للحاويات بطول 3500 م، ورصيف آخر آخر بطول 2000 م، فضلاً عن ساحة لخزن الحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون م2، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف م2.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى للميناء 99 مليون طن سنوياً، وتقدر الكلفة الإجمالية للمشروع بأربعة مليارات و400 مليون يورو.

ص11
أنشيلوتي: أطمح إلى الـ  مع ريال مدريد و أتمنى العودة إلى ميلان
وكالات
اعترف الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الإسباني بأن الفريق الوحيد الذي يحب العودة اليه هو ميلان.
وقال أنشيلوتي في مقابلة للقناة الخامسة بالتلفزيون الإيطالي ميلان سيكون الفريق الوحيد الذي أحب العودة إليه.كما أبدى كارلو رغبته في التتويج بدوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي مع الريال هذا الموسم، والـ  في تاريخ النادي، والرابعة في مسيرته التدريبية، بعدما نال لقبين مع ميلان.وتطرق الى الحديث عن هزيمة الكلاسيكو الأخيرة امام برشلونة، مبينا سنواصل مشوارنا، لا أعتقد أن الهزيمة مهمة، التطلعات إيجابية الى المباريات المقبلة.
................................
حيدرجبارالاولمبيحققالمطلوببتضافرجهودالجميع

عمار فاروق عبدول
بعد أن ضمن منتخبنا الاولمبي التأهل بجدارة واستحقاق الى بطولة أسيا تحت  عاماً والتي من المقرر أن تقام في دولة قطر، إضافة إلى تأهله الى المرحلة النهائية من التصفيات المؤهلة لنهائيات ريو دي جانيرو البرازيلية، تحدث مساعد المدرب منتخبنا الاولمبي أن الفريق قدم مستوى جيدا وحقق نتائج رائعة مكنته من ضمان التأهل بجدارة من خلال صدارة المجموعة الأولى.
وقال حيدر جبار في حديث خص به صحيفة "طريق الشعب": "في الحقيقة قبل انطلاق التصفيات في سلطنة عمان كان الفريق العراقي مرشحا للعبور، على الرغم من ضيق الوقت الذي عملنا به في اختيار اللاعبين وأعدادهم بالصورة المثالية، فقد انخرط الفريق في معسكر بدولة الإمارات خاض خلاله ثلاث مباريات تجريبية ،منها اثنان مع الإمارات وواحدة من السعودية، وصلنا من خلال المباريات الى تشكيل جيد من اللاعبين الشباب في غضون  يوماً فقط،
فبعد فترة الأعداد دخل الفريق مرحلة الحسم في التصفيات فعلى الرغم من الأجواء الحارة في السلطنة ألا أن عزيمة اللاعبين لتحقيق الأفضل منحتنا صدارة المجموعة والتأهل، إضافة إلى أن الفريق قد تصاعد مستوى الأداء من مباراة إلى أخرى".
وأضاف جبار"أن أبواب المنتخب الاولمبي مفتوحة للجميع ولمن يثبت جدارته في الدوري المحلي سيتواجد ضمن صفوف المنتخب، وبين نحن ككادر تدريبي بقيادة يحيى علوان وحبيب جعفر نخلق روح التنافس بين اللاعبين من اجل أبقاء الأفضل منهم في كتيبة الأسود، وأوضح الكادر التدريبي مقتنع تماماً بمستوى اللاعبين وأدائهم خاصة في التصفيات ونشكرهم على ما قدموه في معسكر الإمارات ومن ثم التصفيات فقد كانوا ملتزمين في كل شي".
وتابع حديثة "هذا المنتخب هو النواة الحقيقة للمنتخب العراقي الأول وسيكون له كلمة اكبر في قادم الأيام، فأنا قلت ذاك قبل خوض غمار التصفيات، وقال جبار في ختام حديثة: اشكر الإعلام الرياضي فهو شريك أساسي بالانجاز واشكر كل الكوادر التي تواجدت معنا في البطولة والسيد رئيس الوفد الإستاد يحيى زغير الذي عمل ليلا ونهارا من اجل توفير كافة احتياجات المنتخب وجميع من كان معنا".
يذكر أن منتخبنا الاولمبي خاض أربع مباريات في التصفيات الاولمبية إذ كانت الأول ضد المنتخب اللبناني والتي تغلب بها بأربعة أهداف مقابل هدف سجلها كل من أيمن حسين وامجد وليد ومهدي كامل، وفي المواجهة الثانية سحق منتخب المالديف بسبعة أهداف مقابل واحد سجل أهداف منتخبنا اللاعبين امجد وليد وبشار رسن ومهدي كامل وعبد القادر طارق وعلي حصني، واستمر الاولمبي بالنتائج الايجابية وحقق العلامة الكاملة على البحرين بهدفين دون رد سجلهما أيمن حسين وامجد وليد، وفي ختام التصفيات تعادل ايجابيا مع عمان بهدفين لكل منهما سجل أهداف العراق مهدي كامل واللاعب العماني نادر عوض (خطأ في مرماه)، بهذه النتائج جمع منتخبنا () تصدر بها المجموعة الأولى.
...................
اليوم في دوري الكرة الممتاز الزوراء يضيف كربلاء
في لقاء التعويض

طريق الشعب - خاص
ضمن مباريات الجولة السادسة من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم يلتقي عصر اليوم ،الأحد، على ارض ملعب الشعب الدولي فريقا الزوراء ونظيره كربلاء، في لقاء مؤجل من الجولة السادسة، يذكر أن مباراة الذهاب بين الطرفين انتهت بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما سجل للزوراء اللاعب فرحان شكور وعدل الكفة لكربلاء محمد حسين.
فريق الزوراء يقف في صدارة المجموعة الأولى برصيد () نقطة جمعها من خلال خوضه () مباراة استطاع أن يتغلب بها في ثمانية لقاءات وتعادل في اثنين وتلقى الخسارة بأربع مواجهات، سجل لاعبو الأبيض () هدفا واستقبلت شباكهم (). الزوراء قادم من خسارة في الجولة الماضية أمام نفط الوسط بهدف وحيد إذ يسعى اليوم الى التعويض ومصالحة الجماهير والتمسك بصدارة المجموعة الأولى.
الفريق الكربلائي يحل ثامناً في ترتيب اللائحة برصيد () نقطة، حصل عليها من مجموع () مواجهة تغلب الأخضر في أربع مباريات وتعادل بخمس وتلقى الخسارة بمثلها، سجل لاعبو كربلاء () هدفا وتلقى مرماهم (). ويغيب عن لقاء اليوم لاعبان من الفريق الكربلائي هما اللاعب محمد عبد الله بسبب الحرمان والمحترف الغيني عبد العزيز كوني لأسباب غير معروفه. كربلاء منتشي بفوز في الجولة الماضية على حساب مصافي الوسط بهدفين فالفوز أعطى الدافع الكبير للاعبين من اجل الخروج بنتيجة مرضية ضد الزوراء اليوم.

المركز الوطني لكرة اليد ينظم مهرجاناً دعماً قواتنا المسلحة

طريق الشعب - خاص
نظم المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية لكرة اليد بالتنسيق مع اتحاد اللعبة فرع بغداد يوم أمس ،السبت، مهرجانا احتفاليا دعما لقواتنا الأمنية البطلة في مواجهتها لجرذان داعش وانتصاراتها عليهم، بحضور نائب رئيس اتحاد اللعبة والمشرف العلمي في المراكز التخصصية الدكتور سمير مسلط، وبمشاركة مجموعة من الفرق والمنتديات.
وقال عبد الوهاب محمود احد مدربي المركز الوطني لكرة اليد بتصريح لصحيفة طريق الشعب: توقيت المهرجان جاء مع تزامن انتصارات قواتنا الأمنية على جرذان داعش، فالبطولة أتت دعماً لهم وهم يطهرون الأراضي العراقية من يد الإرهاب والشر.
وأضاف محمود أن الاحتفالية تضمنت مباريات لكرة اليد لفئتي البنين والبنات وقد شاركت فيها أندية بغداد للنساء، تمثلت المشاركة في نادي صليخ ومنتدى السيدية والكرخ إضافة إلى منتدى الشباب، وعلى مستوى البنين شارك فريق ناشئي الجيش ولاعبو المركز الوطني.
وفي ختام المهرجان تم توزيع الهدايا على الفرق المشاركة التي ساندت قواتنا الباسلة بدعمها المتواصل من خلال أقامة مثل هكذا مهرجانات رياضية ضمت مجموعة من اللاعبين الواعدين.

في يوم الرياضة العالمي
الشيوعيونوأصدقاؤهميحتفلونبيومالرياضةالعالمي

خاص- طريق الشعب
يصادف غداً الاثنين السادس من نيسان الجاري اليوم العالمي للرياضة حسب قرارات الأمم المتحدة وفي هذه المناسبة يحتفل الشيوعيون وأصدقاؤهم بركضة جماهيرية تنطلق من شارع فلسطين حتى قبر الشخصية الرياضية الراحل عمو بابا في تمام الساعة الرابعة والنصف من اليوم المذكور.
وسيشارك في هذه الفعالية منظمات الشبيبة الديمقراطية واتحاد الطلبة العام ورابطة المرأة العراقية والمختصة الرياضية لحزب الشيوعي العراقي وكتلة الوركاء الديمقراطية البرلمانية.
ويذكر أن وزارة الشباب والرياضة العراقية قد أعدت برنامجا واسعا لركضة الضاحية وإطلاق المظليين وستنطلق الفعاليات صباح اليوم المذكور الساعة العاشرة من ملعب أبي نؤاس حتى جامعة بغداد في الجادرية، بمشاركة العشرات من الفرق الشعبية وشباب المنتديات الرياضية، وستكون هذه المناسبة تقليدا سنويا اعترافا بدور الرياضة في تماسك ووحدة والصداقة بين الشعوب.

بالأرقام .. انريكي ليس أفضل من تاتا مارتينو بكثير

وكالات
نشرت صحيفة (سبورت) الكتلونية مقارنة بين مدرب برشلونة الاسباني لويس إنريكي وسابقه الارجنتيني تاتا مارتينو بعد  جولة انقضت من عمر مسابقة الدوري الإسباني لكرة القدم.
والمفاجئ في هذه المقارنة، أن برشلونة الذي يطمح الآن الى الفوز بالثلاثية (كأس ملك اسبانيا والدوري الاسباني ودوري أبطال أوروبا لكرة القدم)، لا يبدو أفضل بكثير مما كان عليه الموسم الماضي، حيث تظهر الأرقام أن الفريق حقق  نقطة مع تاتا مقابل  مع إنريكي.أما على مستوى الانتصارات، فبرشلونة الحالي حقق  انتصاراً مقابل  مع المدرب الأرجنتيني، في حين كان أقوى هجومياً الموسم الماضي بتسجيله  هدفاً مقابل  هدفا بالموسم الحالي.وشهدت الناحية الدفاعية، تحسناً مع لويس إنريكي، بتلقيه  هدفاً فقط مقابل  هدفا بالموسم الماضي.
هذه الأرقام، تبدو متقاربة، لكن الشيء الجيد لبرشلونة هذا الموسم أنه يتصدر الليغا بفارق  نقاط عن اقرب مطارديه ريال مدريد، في حين كان يحتل المركز الثالث آنذاك، كما أن الخبر الجيد الآخر أن أتلتيكو مدريد لم يدخل ضمن المنافسة، حيث ان تركيزه منصب الآن على الخصم الملكي فقط.
..................
عجلاتالدوريالفرنسيتتحركمجدداً
وكالات
تعود عجلة الدوري الفرنسي إلى الدوران بعد توقّف دام أسبوعين لإفساح المجال أمام منتخب "الديوك" الذي خاض مباراتين وديتين أمام البرازيل والدنمارك في إطار استعداداته لبطولة أمم أوروبا التي ستقام في بلد الأنوار العام المقبل.
وتتّجه الأنظار خلال المرحلة الحادية والثلاثين إلى قمّة "الفيلودروم" التي ستجمع أولمبيك مرسيليا بضيفه باريس سان جيرمان اليوم الأحد.
وتبدو الموقعة المرتقبة مشوّقةً إلى أبعد الحدود خصوصاً في ظل الصراع المحتدم من أجل لقب "الليغا " فضلاً عن التنافس التاريخي الكبير الذي ظلّ يرافق مواجهات الفريقين على مرّ الزمان.
وينطلق الفريق الباريسي متصدر الدوري الفرنسي برصيد  نقطة بحظوظ أوفر على الورق من اجل الخروج بنقاط الفوز على حساب مرسيليا الثالث برصيد  نقطة.
وتلعب عديد المعطيات لمصلحة فريق العاصمة الفرنسية المنتشي بتأهل تاريخي على متصدّر "البريمر ليغ" تشيلسي في عقر داره بتعادله (-) بعد أن كان تعادل ذهاباً (-) على ملعب "حديقة الأمراء".
ومن بين أهم النقاط التي تدعم حظوظ سان جيرمان في مواجهة الأحد أنه لم يخسر في آخر  مباريات رسمية خاضها أمام مرسيليا إذ فاز سبع مرات وتعادل في مناسبة وحيدة مسجلاً هدفين في كل مباراة منها.
كما أنّ مرسيليا لم يفز في آخر  مباريات خاضها على أرضه في الدوري الفرنسي بتعادله مرتين وخسارته مرة واحدة بعد أن حقق سلسلة إيجابية بلغت  انتصاراً متتالياً.ولم يخسر باريس سان جيرمان أمام أحد فرق الصدارة الخمسة في الدوري الفرنسي هذا الموسم (فاز  مرّات وتعادل في  مناسبات) بينما انتصر مرسيليا مرةً واحدةً فقط في آخر  مباريات خاضها أمام أحد فرق الصدارة الخمسة في الدوري (تعادل مرتين وخسر في  مناسبات).وما يعزّز فرص الفريق الباريسي في تحقيق الانتصار خبرة مديره الفنّي لوران بلان الذي لم يخسر سوى مباراة واحدة فقط من آخر  خاضها أمام مرسيليا في الدوري كمدرب إذ فاز  مرّات وتعادل في بقية اللقاءات.
وسيعوّل سان جيرمان على سلاحه الفتّاك ونجمه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش هدّاف فريق العاصمة الفرنسية برصيد  هدفاً.وسجّل "إبرا"  أهداف في  مباريات رسمية خاضها أمام مرسيليا وهو على بعد هدف واحد من تسجيل  هدف مع باريس سان جيرمان في جميع المنافسات.في المقابل قد تقلب بعض الحيثيات المواجهة لمصلحة فريق جنوب فرنسا المتربّص بالمتصدّر.
وخسر مرسيليا في مباراة واحدة فقط من آخر  لقاءات خاضها في الدوري الفرنسي إذ فاز  مرّات وتعادل في .كما سجّل فريق المدرّب مارسيلو بيلسا  هدفاً هذا الموسم في الدوري الفرنسي، أكثر من أي فريق آخر. وهي أفضل حصيلة له بعد  مباراة في موسم واحد بالمسابقة المحلّية منذ موسم -.ويملك مرسيليا أسلحةً بديلةً على دكّة الاحتياط أبرزها ميتشي باتشواي الذي سجّل  أهداف كلاعب بديل هذا الموسم في الدوري الفرنسي،.وبالإضافة إلى ذلك فقد تفوّق سان جيرمان في مباراة واحدة فقط من آخر  خاضها خارج أرضه في الدوري الفرنسي إذ تعادل  مرّات وخسر في .كما يعاني الفريق الباريسي مشاكل دفاعيّة إذ حافظ على نظافة شباكه مرتين فقط في آخر  مباراة خارج أرضه في الدوري الفرنسي.

ص12
كيفية تغيير العالم
عن "المنظمة العربية للترجمة" صدر أخيرا كتاب "كيفية تغيير العالم: حكايات عن ماركس والماركسية"، من تأليف اريك هوبزباوم، وترجمة حيدر حاج إسماعيل.
يناقش الكتاب أفكار عدو الرأسمالية الأقوى والأفصح (كارل ماركس)، والتي يراها المؤلف "كانت ولا تزال مصدر تنوير في كل حقبة زمنية، ووضعنا التاريخي الحالي المتّصف بتطرفات السوق الحرّ يوحي بأن قراءة ماركس قد تكون مهمة الآن أكثر من ذي قبل".
يقع الكتاب في  صفحة من القطع الكبير.

أب.. بدوام كامل!

اسمه الكامل فرنسيس يوسف، عراقي من البصرة من مواليد ، مارس تدريس اللغة الانكليزية ببراعة نادرة.
وقف في الصف الدراسي ليمنح طلابه فرصة أن يكونوا (أوادم!) في المستقبل..وأن يضع بين أيديهم سلاح اللغة الإضافية حتى لو تعطلت فرصة شهادات العلم بهم في الطريق، ستكون اللغة ملاذاً مهماً يفتح الأبواب امامهم.
هذا ما كان يخبرهم به ، لكنه توفي قبل أن تدخل الاجيال التي درّسها عصر الشبكة الكونية والتواصل الإجتماعي والمعلومات المتاحة.. وقبل أن تتاح له فرصة رؤية توقعاته وتأمّلاته التي كان يحرص على نقلها الى طلابه.
اللغة لوحدها مفتاح يتيح لكم العمل بأبعاد أخرى، ستفهمون معنى ان تكونوا ناجحين في مهنة وانتم تجيدون لغة إضافية، بينما تكون معضلة اللغة عقبة أمام أقرانكم الناجحين أيضاً لكنهم لا يجيدون أي لغة اضافية.
كانت هذه كلماته.
في ظهيرة أحد ايام الدراسة، اكتشف هذا الأب الاستاذ ان أحد طلابه يغش في الإمتحان! وهو إمتحان يومي بسيط، فأخرجه من الصف بهدوء بطريقة مبتكرة! سحب الاستاذ هذا الطالب من ذراعه وقال له: اوكي ...انت انهيت الإجابة.. ممتاز.. اذهب الى المعاون واخبره ان الاستاذ فرنسيس يريد فايلات الطلاب..وانتظرني هناك!.
طبعاً لم تكن هناك لا فايلات ولا أي شيء آخر، إنما أراد الأستاذ أن يخرج هذا الطالب من الإمتحان دون إراقة كرامته ودون إهانته أمام زملائه.
وهناك، خلف باب مغلق، (غسل)الأستاذ طالبه الذي حاول الغش (غسلة) على الطريقة العراقية! وامام أساتذة آخرين. ونفـّذ فيه عقوبة غريبة!...أمره أن يكتب يومياً  كلمة من خارج المنهج، وإن لم يمتثل فسيتعاضد ضده باقي الاساتذة .. الكلمات العشرون يكتبها في ورقة ويسلّمها الى الاستاذ..مع ترجمة باللغة العربية لمعنى كل كلمة. وان تكون كل الكلمات مكتوبة بثلاث نسخ على ثلاث أوراق مختلفة، وكلّها بالقلم الجاف، وبثلاثة ألوان، الأحمر والأسود والأزرق!
نفذ الطالب العقوبة هذه لمدة شهر كامل!.. كل يوم يستخرج من القاموس عشرين كلمة ويكتبها ثلاث مرّات بثلاثة أقلام مختلفة.
بعد شهر.. بدأ الأستاذ يسأل طلابه عن كلمات من تلك الأوراق، على هامش الدرس، ليكتشف مدى معرفة طلابه باللغة ومدى شغفهم بالإستزادة.. كان الطالب الذي حاول الغش في مقدمة الذين يجيبون على الأسئلة، بل إنه كان الأفضل بين اقرانه.
وكان الأستاذ فرنسيس يكرر على مسامع الصف كلمات المديح لهذا الطالب الذي صار الأفضل بيننا في معرفته اللغوية،والآن تسبق اسمه دالة الشهادة العليا.
نسخة من هذه الكلمات للذين يعتقدون ان الضرب والإهانة للتلاميذ والطلاب هما نوع من أنواع التأديب!

قيس قاسم العجرش
.......................
فضائية ريكا

التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء على نايل سات، التردد  معدل الترميز  الاتجاه عمودي .
من برامج اليوم الاحد  /  / 
برنامج (فضاءات المتنبي)

صادق باخان.. سلامات!

يمر الروائي والصحفي والمترجم صادق باخان بظرف صحي صعب، اضطره الى المكوث في منزله والانشغال بمواجهته..
اسرة "طريق الشعب" تتابع حالته واخباره باهتمام، وتتمنى له السلامة والصحة الدائمة والعودة سريعا الى نشاطه المهني والابداعي.
.................
طاولة "طريق الشعب" في النجف
النجف- نعمة ياسين
أقامت لجنة حسن عوينة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، الخميس الماضي، طاولة إعلامية في شارع المدينة وسط النجف.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين  نسخة من بيان اللجنة المركزية للحزب في مناسبة عيد الحزب الـ ، و نسخة من "طريق الشعب" و نسخة من مجلة "الشرارة".
ضم كادر الطاولة كلا من صالح العميدي، مؤيد عليوي، ونوري العميدي، الذين تحدثوا إلى المواطنين عن ذكرى تأسيس الحزب ووزعوا عليهم الحلوى في المناسبة.



الرفيق رائد فهمي التقى عديداً من عائلاتهم:
ندعم النازحين أيّا كانت قومياتهم وأديانهم
بغداد – طريق الشعب
التقى عدد من أعضاء الهيأة العليا لـ "الحملة الوطنية لدعم النازحين"، بينهم الرفيق رائد فهمي، صباح أمس الأول الجمعة، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، عددا من العائلات النازحة من أهالي الأنبار ونينوى وصلاح الدين.
وشرح الرفيق فهمي للنازحين الأسباب التي دعت لإطلاق الحملة، وقال: "لسنا بمعارضين لأي جهد يقدّم للنازحين مهما كان ذلك الجهد، شريطة ان يكون بعيداً عن الغايات الفئوية والسياسية وبالضد من الفساد، ونحن مساندون للجهد الرسمي وغير الرسمي ، كما إننا أطلقنا على حملتنا صفة "الوطنية" كون الحدث الجلل ذا طبيعة وطنية شملت كل شرائح الوطن من قوميات وأديان، وتعاملنا مع تداعياته بصفة وطنية عابرة للسياسة والطائفة والقومية".
ثم عرض الرفيق فهمي أمام النازحين المطالب العشرة التي تضمنها البيان الصادر عن المشاركين في الوقفة التضامنية مع النازحين، التي نظمت في  شباط الماضي في بغداد.
بعد ذلك جرى تشكيل الهيأة التنسيقية لنازحي نينوى وصلاح الدين والأنبار، والتي ضمت أفرادا نازحين.
وشارك في اللقاء كل من السيدة كوريا رياح والآنسة إنتصار الميالي والسيد مروان إسماعيل ود. مزاحم المبارك.
.....................
شيوعيو كركوك يغيثون النازحين
كركوك – طريق الشعب
وزعت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كركوك، بالتعاون مع رابطة الأنصار الشيوعيين، الأربعاء الماضي، مساعدات عينية على  عائلة نازحة في المحافظة.
وشملت المساعدات التي وزعت في مقر اللجنة المحلية، ملابس بمختلف المقاسات ولكلا الجنسين.
وعبر النازحون عن شكرهم وتقديرهم للشيوعيين على مبادرتهم الإنسانية.

في حفل فني
منتدى المسرح يعلن نشاطات
موسمه الجديد
طريق الشعب ـ خاص
أقيم الاثنين الماضي، حفل افتتاح الموسم الجديد لمنتدى المسرح التابع لمديرية المسارح في دائرة السينما والمسرح.
حضر حفل الافتتاح الذي أقيم على حدائق المنتدى المطلة على نهر دجلة في بغداد، وكيل وزارة الثقافة، ومدير عام دائرة السينما والمسرح وكالة مهند الدليمي ومدراء اقسام الدائرة وجمع من الشباب المسرحيين، وقد حل ضيفا على الحفل القائم بأعمال السفارة المصرية في العراق نبيل مكي.
وكانت الكلمة الاولى في الحفل للفنان سنان العزاوي الذي تحدث عن منتدى المسرح باعتباره "فضاء جمالي معرفي تعليمي، أسسه المبدع مقداد مسلم، وعملت فيه نخبة مميزة من المسرحيين الفاعلين".
بعد ذلك أعلن العزاوي عن برنامج المنتدى لشهري نيسان وأيار، الذي يشمل ستة أفلام، ثلاثة منها روائية طويلة وثلاثة قصيرة، فضلا عن أمسيات موسيقية تتنوع ما بين الريفي والجالغي البغدادي، إلى جانب أيام الـ "داتا شو"، وأيام "عزيزة للفنون المعاصرة". وأشار العزاوي إلى ان حضور النشاطات الفنية سيكون بمبالغ رمزية.
ثم جاء دور الوكيل الدليمي الذي قال ان ادارة المنتدى يجب ان تكون في خدمة الفنان، منوها بأن "المدينة التي فيها عدد مراكز شرطة اكثر من المنتديات الثقافية لا خير فيها".
وكان الخبر الذي اطلقه الدليمي وصفق له الشباب بحرارة هو تخصيص  ملايين دينار فورا لميزانية المنتدى.
وعرض في الحفل فيلم وثائقي قصير عن الفنان المسرحي الشاب حسين درويش، المتخصص بالتمثيل الصامت، والذي سبق ان وصل للمراحل النهائية في برنامج المواهب الذي عرضته قناة الـ  أخيرا، ثم قدم درويش مشهدا تمثيلا، وكرم بلوح التميز وبشهادة تقدير.
وجاء دور الموسيقى، حيث قدمت "مجموعة بابيلون الموسيقية" مقطوعات تناغمت فيها آلاتي العود والغيتار، ثم اعتلى شباب المنتدى خشبة المسرح، ليعلن العزاوي عن اطلاق "مجموعة منتدى المسرح الشبابية" التي تتالف من  شابا بأعمار مختلفة.
وانتهت هذه الفقرة بافتتاح ملتقى "دجلة" وهو اشبه بالمرسى على نهر دجلة ليكون امتدادا لحديقة المنتدى على امل ان يتم انشاء مسرح عائم مستقبلا.

نَوْرُوزٌنَا مَعَكُمُ !

تعذر على صديقي الصدوق أبو سكينة، بسبب اوضاعه الصحية،مصاحبتنا الى الاحتفال بميلاد الحزب الشيوعي العراقي، فرتبنا في بيته أحتفالية ذات طابع عائلي. تولت سوزان أبنة جليل، أدارة الحفل، وحوى برنامجا منوعا، وضعنا فيه فقرة لأبي سكينة ليروي لنا شيئا من ذكرياته، بينما أكتفى أبو جليل بتكرار بعض الطرائف القديمة، وكنا نضحك من كل قلوبنا، لانه بارع في اعادة صياغتها وروايتها وكأننا نسمعها لاول مرة.
كان أبو سكينة فرحا اذ يرى من حوله الجميع يغنون سالم حزبنا، ورقصنا الهيوا مع أغنية عمي يا أبو الجاكوج. البرنامج، شمل لعبة الاسئلة والاجوبة التي أعدتها زوجتي، وفيها اسئلة عن تأريخ العراق والحزب.سرني ان شبابنا اجادوا الاجابة على بعض الاسئلة التاريخية.عن جعفر أبو التمن، فهد،الجواهري،ساحة السباع، قطار الموت وأبو كاطع. حصة جليل كان السؤال عن المناسبات في شهر أذار، فطلب مني العون لتقديم اجابة مقنعة، وتبين لنا ان شهر اذار حافل جدا بمختلف المناسبات الوطنية العراقية والعربية والعالمية، والتي تهم جميع المواطنين بأختلاف مشاربهم، وضمن ما قلت أشارة الى أنه من الجميل ان خاتمة المناسبات والاعياد في اذار هو يوم تأسيس الحزب الشيوعي العراقي، الذي هو مناسبة لا تخص الشيوعيين وحدهم، نظرا لما قدمه هذا الحزب من التضحيات خلال نضاله في مختلف المراحل ليكون سفره النضالي تأريخا للشعب .
بعد نهاية البرنامج الاحتفالي ، اجتمعنا على مائدة شهية، اعدت بأشراف أم سكينة، وراحت تتناثر التعليقات الطريفة خالقة جوا مرحا، وكان أبو جليل يواصل رواية النكات ولكن بصوت منخفض، ومن حوله تنطلق الضحكات صافية. قال أبو سكينة : نوروزنا معكم. وهذه عبارة تنسب لأمام الفقراء علي بن أبي طالب، قالها حين أهدي له في مناسبة النوروز شيئ من حلوى الفالوذج. وتقول الكتب انها تهيأ من الدقيق والماء والعسل. رفع أبو جليل جليل صوته : ايام العهد الملكي، أيام حكومة نوري السعيد ، كانت الاعتقالات مستمرة بين شباب الالوية وينقلوهم مباشرة لبغداد، وكان رجل فقير ما عنده اجور سفر لبغداد، شاف سيارة الشرطة البوكس مليانة شباب يعرف ان بعضهم لهم علاقة بالعمل السياسي وشاركوا في المظاهرات، ففكر احسن شيء يعتقلونه ويركب معاهم وهناك يحاول يفلت، فصار قريب من الشرطي الحارس وصاح :يسقط نوري السعيد. لم يرد عليه الشرطي. دار قليلا وهتف من جديد: لن يحكمنا عملاء الانكليز. لم يرد الشرطي لأنه فهم غرض الرجل تماما. ففكر الرجل لو فهموا انه شيوعي راح ينلقونه الى بغداد، فصاح :تعيش الشيوعية ... يعيش لينين ... انا شيوعي . نظر له الشرطي بمكر وصاح به : لو تصير انت لينين براسك ما راح اخليك تركب! تعالت ضحكات الجميع، وقال أبو سكينة: عفية عمر،الشيوعيين ما خلصانين من الشرطة حتى بالنكات أكو شرطة !

يوسف أبو الفوز
...............................
مناشدات لعلاج الأديب حسن كوثر
كركوك ــ ايبك اغلار
ناشد اتحاد الأدباء والكتاب في كركوك، الثلاثاء، وزيرة الصحة عديلة حمود وحكومة كركوك بالتدخل في توفير علاج لرئيس منظمة الأدباء التركمان حسن كوثر بسبب حاجته الماسة له".
وقال رئيس الاتحاد محمد خضير الحمداني إن "الاديب حسن كوثر أجرى قبل أيام عملية جراحية في الفقرات تكللت بالنجاح، وكانت على نفقته الخاصة، وهو الآن بحاجة ماسة لعلاج متواصل".
وأضاف قائلا: أن "الاتحاد ورغم مفاتحته الحكومة المحلية ووزارة الصحة منذ بداية عام  لإنقاذ أدباء وفناني كركوك الرواد وهم على فراش المرض، لكنه لم يحصل على رد"، مشيرا إلى ان "الحكومة الاتحادية والمحلية من واجبها الاهتمام بشريحة الأدباء والمثقفين، لأن الكثير منهم ساهم بترسيخ روح التعايش السلمي".
وأوضح الحمداني أن "اتحاد أدباء وكتاب كركوك فقد العديد من الأدباء العرب والكرد والتركمان والآشوريين الذين عانوا الإهمال من حكومتي كركوك وبغداد".

مؤيدراشديعرضغرائبيةالواقعأيقونةالجمال

بغداد – غالي العطواني
على شرف الذكرى الـ  لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقام الفنان التشكيلي مؤيد راشد، أمس السبت، معرضه الشخصي الثاني، الموسوم "غرائبية الواقع.. أيقونة الجمال".
افتتح المعرض الذي أقيم على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق بسام محيي، وحضره جمع من الفنانين والمثقفين والناشطين المدنيين. وقد ضم المعرض  لوحة تخطيطية، بينها بورتريهات لشخصيات سياسية وأدبية وثقافية، أمثال الشهيد الخالد سلام عادل، والشاعر الجواهري.
وقال الفنان راشد لـ "طريق الشعب"، أن معرضه الثاني يختلف عن الذي سبقه والذي كان يجسد مأساة ضحايا مجزرة "سبايكر".
وقال الرفيق بسام محيي ان أعمال الفنان راشد تعكس معاناة شعبنا، لا سيما في مواجهته الإرهاب والفقر والحيف والجور، وما توارثه من الحكومات غير العادلة. واضاف قائلا: "أدى الفنان مؤيد دوره في التعبير عن مآسي شعبنا بالألوان الغامضة، وهنا عكس واقعا مريرا لا بد من تغييره".
وأبدى الناقد التشكيلي د. جواد الزيدي انطباعه عن الأعمال المعروضة، وقال: "في محاولته هذه يعمق مؤيد راشد من توصلاته السابقة، ويذهب بها بعيدا ليصل إلى تقنيات التخطيط وثنائية الظل والضوء، وهو يرسم صورة الأمومة الثكلى، والطفولة الضائعة".
من جهته قال التشكيلي أحمد الماجد أن تبشر أعمال الفنان راشد بمشاريع فنية يمكنها أن تترك بصمة مميزة في ساحة الحركة التشكيلية العراقية.
أما التشكيلي مصطفى عبد الرحمن الهيتي، فقد أشار إلى ان "تخطيطات الفنان مؤيد تؤشر رهانا متجددا لعطاء فني تقني يتجاوز كل ضعف".
جدير بالذكر أن الفنان مؤيد راشد من مواليد عام  في بغداد، وهو عضو جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، وقد شارك في مهرجان الفن العراقي عام  في بغداد، وفي مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية ، وله معرض مشترك مع الفنانة نغم نعيم في سوريا عام ، وأقام معرضه الشخصي الأول، العام الماضي، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي".