العدد 163 السنة 80 الخميس 2 نيسان 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص1

العبادي في شوارع المدينة المحررة رافعاً العلم العراقي
انطلاقاً من تكريت.. استعدادات لتحرير الأنبار ونينوى
بغداد - طريق الشعب
أنجزت القوات الأمنية تحرير ما تبقى من مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، بعد فرار ما تبقى من عناصر تنظيم داعش الارهابي نحو قضاء الشرقاط شمالي المحافظة، في حين ابدت استعدادها لمواصلة تحرير ما تبقى من أراضي المحافظة والإنطلاق لتحرير الأنبار ونينوى وكركوك
وفيما اعلنت وزارة الدفاع العراقية، أمس الاربعاء، ان ما تحقق من نصر في مدينة تكريت هو نقطة لانطلاق عملية تحرير نينوى وما تبقى من محافظة الانبار. افاد مصدر في اللجنة الامنية بمجلس محافظة صلاح الدين، بأن القوات الامنية ستبدا قريبا عمليات عسكرية جديدة لتحرير المناطق الصحراوية التابعة للمحافظة باتجاه محافظة الانبار غربي البلاد.
وتجول رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الاربعاء، في شوارع مدينة تكريت بعد تحريرها من تنظيم "داعش"، وقام برفع العلم العراقي وسط المدينة.
وقال مكتب العبادي في بيان تلقته "طريق الشعب" أمس، ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي تجول، اليوم، في شوارع مدينة تكريت وقرب مجلس المحافظة والقصور الرئاسية"، مبينا انه "قام برفع العلم العراقي وسط المدينة".
وقال العبادي خلال حديثه مع المقاتلين بحضور وزيري الداخلية محمد الغبان والنفط عادل عبد المهدي ومحافظ صلاح الدين رائد الجبوري ورئيس مجلس المحافظة احمد الكريم، انه "سوف يتم الاتفاق مع الحكومة المحلية لمحافظة صلاح الدين على الاسراع باعادة العوائل النازحة الى تكريت وباقي المناطق المحررة"، مثنيا "على جهود القوات الامنية خلال تحريرها تكريت والمناطق المحيطة بها".
واضاف العبادي ان "هناك خطة مستقبلية للحكومة المركزية بالتنسييق مع الحكومات المحلية للمحافظات المحررة على اعادة إعمار ما خربة الارهاب".
من جانبه، دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أمس الاربعاء، الى تفعيل قوة مسك الارض من ابناء المناطق المحررة وبشكل مستعجل وعدم التفريط بـ"النصر الثمين"، محذرا في الوقت نفسه من "التأخير والتأجيل" في تحرير باقي المدن، فيما شدد على ضرورة التعاون بين القوات الامنية ومجالس المحافظات لغرض عودة النازحين الى مناطقهم.
من جهتها، قالت وزارة الدفاع في بيان صدر عنها، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "رجال قواتنا المسلحة يعاهدون على الاستمرار بعملياتهم العسكرية لحين تحرير كافة الأراضي التي تسيطر عليها العصابات الإرهابية"، مبينة ان "هذا النصر ما هو إلا نقطة جديدة لانطلاق عملية تحرير محافظة نينوى وما تبقى من محافظة الانبار".
إلى ذلك، قال مصدر في اللجنة الأمنية بمجلس محافظة صلاح الدين، إن �الخطوة القادمة بعد مدينة تكريت ستتجه القوات الامنية نحو مناطق الجزيرة والنباعي وهي مناطق صحراوية تمتد الى الحدود الادارية لمحافظة الانبار�.

انتحار اكثر من 12 امرأة وطفلاً
في البغدادي وحديثة
بغداد ـــ نبراس احمد
كشف مجلس محافظة الانبار ان هناك حوالي اكثر من 100 الف امرأة وطفل تم احتجازهم من قبل ارهابيي داعش في منطقتي البغدادي وحديثة بصفة خاصة، معلنا انتحار اكثر من 12 امرأة بينهن طفل في قضاء حديثة.
وفيما اشار الى وجود حالات اغماء وفقدان للوعي ومجاعة حقيقية في المنطقتين، ذكرت لجنة الدفاع البرلمانية انها ليس لها علم بهذا الموضوع، وانها تعرفت عليه من خلال "طريق الشعب"، الا انها وعدت بالتحقيق فيه.
وقال المتحدث باسم، رئيس مجلس محافظة الانبار, سليمان الكبيسي, لـ"طريق الشعب", امس الاربعاء, ان "هناك اكثر من 100 الف طفل وامرأة محاصرين في المحافظة من قبل داعش"
 
الأمم المتحدة: أكثر من 3 آلاف عراقي ضحايا للعنف خلال آذار
بغداد - طريق الشعب
اعلنت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي)، أمس الاربعاء، عن مقتل وإصابة 3169 عراقيا باعمال عنف شهدتها البلاد خلال شهر آذار الماضي، واكدت أن العاصمة بغداد كانت الاكثر تضررا،.
وقالت بعثة الامم المتحدة في العراق في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الأرقام التي صدرت تفيد بمقتلِ ما مجموعه 997 عراقياً وإصابة 2172 آخرين جراء أعمال العنف والإرهاب التي وقعت خلال شهر آذار الماضي"، مبينة أن "عدد القتلى من المدنيين بلغ 729 شخصاً (من بينهم 42 قتيلاً من منتسبي قوات الشرطة المدنية)، فيما بلغ عدد الجرحى المدنيين 1785 شخصاً (من بينهم 98 منتسباً من قوات الشرطة المدنية)". وأضافت البعثة أنه "بالإضافة إلى ذلك قُتل  665 عنصراً من منتسبي قوات الأمن العراقية (بمن فيهم قوات البيشمركة وقوات المهام ?لخاصة والميليشيات التي تقاتل مع الجيش العراقي)"، مشيرة إلى أن "هذه الحصيلة لا تشمل ضحايا العمليات العسكرية في محافظة الأنبار) فيما أصيب 387 منتسباً أخرون".
وتابعت بعثة الامم المتحدة أن "محافظة بغداد الأكثر تضرراً، إذ بلغ مجموع الضحايا المدنيين 1290 شخصاً (362 قتيلاً و 928 جريحاً)"، لافتة إلى أن "عدد الضحايا في محافظة ديالى بلغ 51 قتيلاً و75 جريحاً، وتلتها محافظة صلاح الدين حيث سقط فيها 34 قتيلاً و48 جريحاً ثم نينوى حيث لقي 20 شخصاً مصرعهم وجرح 15 آخرون".
واكدت البعثة أنه "وفقاً لمعلوماتٍ حصلت عليها البعثة من دائرة صحة الأنبار، فقد سقط في المحافظة ضحايا من المدنيين بلغ مجموعهم 939 مدنياً (237 قتيلاً و702 جريح). ويشمل هذا الرقم 58 قتيلاً و391 جريحاً في الرمادي و179 قتيلاً و311 جريحاً في الفلوجة".
لجنة حكومية تصدر ثلاثة قرارات اقتصادية
بغداد - طريق الشعب
وافقت لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء، أمس الاربعاء، على مسودة تعليمات تنظيم عمليات الاستيراد والتصدير.
وقال مكتب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية ونائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس في بيان تلقته "طريق الشعب، إن "اللجنة الاقتصادية عقدت اجتماعها العاشر وقررت الموافقة على قيام محافظة ديالى بإتباع اسلوب (مفتاح باليد) لمشروع البنى التحتية لمنفذ مندلي- سومار الحدودي على ان تقوم المحافظة بتأمين المبالغ اللازمة لذلك مع اكمال متطلبات ادراج المشروع وفق الضوابط والتعليمات".
وأوصت اللجنة "بتساوي الفرص بين القطاعات العام والخاص والمختلط ولا توجد افضلية بتلك القطاعات وذلك تماشياً مع المنهاج الحكومي للدولة في تساوي الفرص بين تلك القطاعات في تنفيذ الاعمال سواء التجهيز او التنفيذ".وأشار المكتب في بيانه الى انه "من اجل تنظيم عمليات الاستيراد والتصدير لما لها من اهمية في عمل التجارة وازالة المعوقات والروتين الذي يصاحب تلك العمليات قررت اللجنة الاقتصادية الموافقة على مسودة التعليمات التي اعدتها لجنة متخصصة من الخبراء".

انتقدوا تعطيل اقرار القوانين المهمة
نواب: الأداء التشريعي للبرلمان ليس بالمستوى المطلوب
بغداد مهدي محمد كريم
انتقد نواب من كتل مختلفة، الطريقة التي يُعدُّ بها جدول أعمال مجلس النواب وما يتضمنه من فقرات، مؤكدين ان سير العمل البرلماني ليس بالمستوى المطلوب ولا يتوافق مع ما تمر به البلاد من ظروف.
وفيما أكدوا أن البرلمان يعاني من "أزمة تشريع حقيقية"، و"تغييب" لكثير من القوانين التي تمس مصلحة البلاد والمواطنين، عزا نائب آخر أسباب تعطيل التشريع إلى النقص الحالي في اللجان البرلمانية وعدم اكتمال نصابها الذي يؤدي إلى عرقلة عملها.
ورفعت رئاسة مجلس النواب العراقي، أمس الأربعاء، الجلسة الـ25 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الأولى إلى يوم السبت المقبل، فيما شهدت الجلسة إنهاء القراءة الأولى لمشروع قانون الخدمة المدنية الاتحادية، وكذلك إنهاء القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الأول لقانون حماية المقابر الجماعية رقم خمسة لسنة 2006.
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس الاربعاء، قال النائب هوشيار عبد الله رئيس كتلة التغيير الكردستانية في مجلس النواب، ان "جدول اعمال جلسات مجلس النواب الحالية والسابقة وحتى القادمة، ليست بالمستوى المطلوب ولا يرتقي الى مستوى الحالة التي يمر بها العراق".
وأضاف عبد الله ان "مسؤوليتنا هي تشريعية ورقابية وعلينا ان ننجزها بكل حرص، وان الجميع يتحمل مسؤولية تشريع واقرار القوانين من هيئة رئاسة ولجان وكتل برلمانية"، لافتاً إلى "وجود مشكلة كبيرة في مجال التشريع ونحن مقبلون على نهاية الفصل التشريعي الثاني من الدورة البرلمانية الثالثة".
إلا أن النائب فرات الشمري عن كتلة المواطن، رأى ان "جدول اعمال مجلس النواب ليس جدولاً فقيرا، وانما كان مهما حيث يتضمن فقرتين وهما قانون مجلس الخدمة الاتحادي ويتضمن 100 مادة، وقانون التعديل الاول لقانون حماية المقابر الجماعية رقم 5 لسنة 2006".
وبين الشمري في حديث مع "طريق الشعب"، ان "هيئة الرئاسة حصرت تلك الفقرتين بالجدول لعدم سماح الوقت بقراءة 100 مادة في يوم واحد مع قوانين اخرى وكذلك لوجود بيانات قرأت داخل الجلسة".
غير أنه اتفق مع ما ذهب إليه زميله النائب هوشيار عبد الله بشأن "وجود ازمة تشريع حقيقية، حيث لازالت القوانين المهمة والتي تصب في مصلحة البلد مغيبة نهائيا ومعطلة والاسباب ان التوافق السياسي هو من يعيق تمرير مثل تلك القوانين".
ولفت إلى ان "الحضور القليل او الضعيف داخل مجلس النواب، هو من يعطل تمرير تلك القوانين لان مثل تلك القوانين بحاجة الى اصوات اغلبية الثلثين مما يعيق درجها على جداول الاعمال".
وقال الشمري "نحن طالبنا هيئة الرئاسة بضرورة وضع القوانين المهمة في الفقرات الاولى لجدول اعمال الجلسة، كون الحضور في بداية الجلسات يكون جيدا وبعد مرور الوقت تحدث التسريبات من النواب بالخروج خارج قاعة الجلسات"، مشيرا إلى ان "ما اعتمده مجلس النواب ان القراءات الاولى تكون هي المتصدرة والثانية تاتي بعدها تسلسلا والتصويت غالبا ما يكون في اخر الجدول".
أما النائب احمد الكربولي عن ائتلاف القوى العراقية، قال ان "المشكلة الرئيسية في درج القوانين على جدول اعمال الجلسات؛ تكمن في اللجان البرلمانية التي تعد المطبخ السياسي لصياغة وتشريع القوانين"، مبيناً أن "النقص الحالي باللجان وعدم اكتمال نصابها يعرقل عملها".
وشدد الكربولي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، على "الكتل السياسية ان تستكمل مرشحيها الى اللجان وان الدورة الحالية تعاني من خمول وعدم وجود نشاط داخل الكتل السياسية، كما أن على هيئة الرئاسة ان تفرض على كل لجنة برلمانية ان تجهز قانونا مهما خلال فترة اسبوعين او شهر على الاكثر حتى تكون امام مسؤوليتها القانونية".
 
على طريق الشعب ...
انتصار تكريت
ليكن حافزا على قهر داعش والارهاب
 
اعلن رئيس مجلس الوزراء يوم امس الاول عن تحرير مدينة تكريت من عصابات داعش، ونقل المراسلون في الحال صور العلم العراقي مرفرفا في سماء المدينة، مسجلا الهزيمة التي انزلتها قواتنا المسلحة بالتعاون مع الحشد الشعبي وابناء المنطقة وعشائرها بهذا التنظيم المسخ. وكانت المعركة ابعد ما تكون عن اليسر ، لكن الاصرار على الانتصار فيها كان العنوان ودافع الاستبسال الاقتحامي فيها، فتحولت الى معارك مدن وشوارع وتكللت بهذا النصر المشهود.
وليس من ريب في ان هذه المعركة، وقبلها المعارك في عدد من مدن المحافظة الاخرى،  وفرت لقواتنا الامنية فرصة تجربة واتقان فنون القتال في المدن ، وتنويع الاساليب  القتالية المستخدمة. فيما جرى الحرص من  جانب مختلف الاطراف التي ساهمت في المعركة، وبضمنها طيران التحالف الدولي الذي شارك في الفصل الاخير من معركة التحرير المظفرة ، على تقليل الخسائر في صفوف المدنيين ، والحفاظ على البنى التحتية. 
 ان تحرير تكريت انتصار بيّن على زمر الارهاب والقتل ، يضاف الى ما سبقه من نجاحات لقواتنا المسلحة والبيشمركة والحشد الشعبي وابناء العشائر - في جرف النصر وديالى وسنجار وربيعة وآمرلي وكركوك وعامرية الفلوجة ، وعلى امل ان تتكامل حلقات الظفر وصولا الى تحرير  كامل محافظات صلاح الدين والانبار والموصل وكركوك من رجس داعش ، ومن يساندهم ويتعاون معهم .
ولعل في دروس معركة تكريت  ما يفيد ويغني ويساعد على اختزال الوقت في معركة دحر الارهاب والانتصار عليه. وتأتي في المقدمة هنا اهمية التنسيق والتعاون بين مختلف الاطراف، وضرورة توفر القيادة الموحدة المخولة دستوريا بادارة المعركة، الى جانب ما يتطلبه  الامر من ابتعاد عن افتعال معارك جانبية، وعن اطلاق تصريحات مؤذية ومضعفة للمعنويات ومشجعة على التشرذم والانقسام. الى جانب التوظيف السليم لكافة العناصر في المعركة، بما فيها التنسيق والتعاون مع التحالف الدولي ومع مختلف الاطراف الخارجية ، على ارضية التوجهات العراقية ، وعل? اساس وضع مصالح الشعب والوطن فوق اية اعتبارات اخرى .
ولقد برهنت معركة تحرير تكريت ، من جديد ، على اهمية وضرورة توفر الارادة، واتخاذ القرارات المناسبة والمدروسة ، غير المستعجلة ولا المفتوحة بلا نهايات ، وتأمين الادارة الحكيمة. اضافة الى وضع الحكومة خطة متكاملة لدحر الارهاب ، تأخذ بنظر الاعتبار كافة جوانب المعركة ومستلزماتها ، وتضمن كذلك الاجواء السياسية المواتية والداعمة ، ومستلزمات المشاركة الفعالة لابناء المناطق التي ابتليت بداعش  ، بما في ذلك السلاح والدعم المادي الضروريان .
وفي ضوء تجارب  سابقة وممارسات خاطئة وقعت في بعض المناطق المحررة من داعش، وارتكبها نفر ضال يسعى للانتفاع من الاوضاع ،  يتوجب العمل على عزل العناصر المسيئة حالا، وشل فعلها، وتوجيه رسالة تطمين الى ابناء هذه المناطق ، والشروع فورا بتهيئة مستلزمات وشروط عودة النازحين والحياة الطبيعية اليها، ومساعدة اهلها على لملمة جراحهم ، والتصدي بحزم لأية محاولات ، من اي طرف كان ، للثأر والانتقام .
وما دامت المعركة الوطنية ضد الارهاب ومن اجل دحره تتمتع بالاولوية، فان النصر العسكري المحرز لا بد ان يدعم بتحقيق تقدم على صعيد ملفات اخرى مهمة، مثل المصالحة الوطنية الحقيقية ، وتمتين الوحدة الوطنية واعلاء راية المواطنة العراقية،  والتصدي بحزم للطائفيين مفرقي الصفوف ، وتحسين العلاقة بين بغداد واربيل ، وبين المركز والمحافظات ، ومراعاة اوضاع الناس المعيشية والخدمية، والحؤول دون ان تقع اعباء الضائقة المالية التي يمر بها بلدنا، على كاهل الفقراء والكادحين واصحاب الدخل المحدود .
ومن المفيد ايضا ان تجري قراءة سليمة وصحيحة للاوضاع والتطورات على المستويات العربية والاقليمية والدولية ، وان تتم الافادة من العناصر الايجابية والرفض العام لظواهر الارهاب والتطرف، في معركتنا ضد الارهاب، والنأي ببلدنا عن كل ما  يضعف تماسكه الداخلي ووحدته الوطنية وما يتمتع به من مقومات التصدي للارهاب .
ونحن إذ نحيي في هذه المناسبة شهداء الدفاع عن الوطن، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين من المقاتلين والمواطنين المدنيين على حد سواء، نتوجه بالتهاني الى ابناء شعبنا وقواتنا الامنية ، مشيدين بتحقيق هذا الانتصار ، الذي يشكل محطة هامة على طريق النصر النهائي،  يوم نحرر سائر مدننا واراضي وطننا، ونلحق الهزيمة التامة بداعش ومخططاتها الشريرة .

ص2

إلغاء طلبات اجازات النواب الى حين انتهاء الفصل التشريعي
بغداد - طريق الشعب
قررت هيئة رئاسة مجلس النواب، أمس الأربعاء، إلغاء طلبات إجازات النواب لحين انتهاء الفصل التشريعي الحالي، فيما اكدت انها ستغرم النائب الذي يتغيب عن الجلسات أو اجتماعات اللجان النيابية بمبلغ 500 ألف دينار.
وقال مصدر نيابي لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "هيئة رئاسة البرلمان قررت إلغاء طلبات إجازات النواب لحين انتهاء الفصل التشريعي الحالي من أجل إتمام مشاريع القوانين".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "من يتغيب عن الجلسات أو اجتماعات اللجان النيابية سيتم تغريمه 500 ألف دينار".
وعقد مجلس النواب، في وقت سابق من اليوم الأربعاء (1 نيسان 2015)، جلسته الـ25 برئاسة سليم الجبوري وحضور 185 نائباً، فيما أكد مصدر برلماني أن الجلسة ستشهد القراءة الأولى والثانية لمشروعي قانونين.
 
 
 نائبة عن نينوى: المتطوعون يعانون عدم تجهيزهم بالأسلحة
تشكيل "الحشد الوطني" في المناطق المحتلة لمقاتلة داعش
بغداد - أحمد علي
تسعى الحكومات المحلية وبعض القوى السياسية في المناطق التي تخضع لسيطرة تنظيم داعش الارهابي، إلى تشكيل قوة عسكرية تحمل تسمية "الحشد الوطني" تعمل على مقاتلة التنظيم الارهابي وطرده من المدن التي استولى عليها.
وتبين نائبة عن اتحاد القوى، أن "الحشد الوطني" سيكون نواة للحرس الوطني المزمع تشكيله بعد اقرار مشروع القانون الخاص به في مجلس النواب.
غير أن هذه الفصائل تعاني عدم تجهيزها بالأسلحة المطلوبة في خوض المعارك مع داعش، بحسب ما أفادت به نائبة عن محافظة نينوى. في حين أشار عضو سابق في مجلس محافظة الأنبار أن محافظته لم تدخل ضمن مشروع تشكيل قوات الحشد الوطني، مكتفية بمقاتلي العشائر الذين يساندون القوات الأمنية في مناطق المحافظة.
وتقول النائبة عن اتحاد القوى نجاة ساير مهنا صباح في حديث مع "طريق الشعب" أمس الاربعاء، إن " تشكيل الحشد الوطني جاء نتيجة رغبة الأهالي في المحافظات المحتلة في قتال عصابات داعش الإرهابية".
وتبين صباح ان "هذه القوات نظمت نفسها، إلا أنها بحاجة الى تجهيزهم بالسلاح الكافي من قبل الحكومة المركزية".
وتشير النائبة عن اتحاد القوى إلى ان "تشكيل قوات الحشد الوطني تعد نواة للحرس الوطني، وستكون مهمتها الأساسية، العمل على تحرير المناطق المحتلة من قبل عصابات داعش".
وتوضح صباح أنه "إلى الان هذه القوات ليس  لديها السلاح الكافي لخوض المعارك، لكن نحن نطالب الحكومة بزيادة دعمها من السلاح والذخيرة إلا ان الحكومة إلى الان لم تعط رأيها حول هذا الموضوع لكن سوف نضغط على الحكومة في سبيل الحصول على التأييد".
وتلفت إلى أن "افراد هذه القوات سوف يتم تثبيتهم في تلك المناطق وستعمل الحكومات المحلية على زجهم في الحرس الوطني".
بدورها، تقول النائبة عن اتحاد القوى أمل حسن محمد، إنه " كانت البداية لتشكيل هذه الفصائل لمقاتلة عصابات داعش داخل نينوى، وكان عمل هذه الفصائل بشكل سري"، معربة عن اعتقادها بأن "هذه القوى سوف تدمج مع الفصائل الاخرى من الحشد الشعبي وأبناء العشائر تحت مسمى الحرس الوطني".
وتتابع محمد في حديثها مع "طريق الشعب " أمس، ان "المشكلة الحالية هي إن الدولة لا تجهز هذه العناصر بالسلاح الكافي لخوض المعركة عازية الأسباب إلى قلة السلاح في العراق وقلة الدول التي تجهز العراق بالسلاح".
وتؤكد النائبة عن اتحاد القوى على أن "هذه القوات قادرة على تحقيق الانتصارات واستعادة الأراضي المحتلة من قبل عصابات داعش لكن في حالة توفر السلاح الكافي والدافع المعنوي لهم "، مبينة ان "هنالك شائعات مغرضة تخوّف الراغبين في الانضمام إلى الحشد الوطني، حيث اننا كلما دفعنا مواطنينا الى عدم الخوف من الدولة ومن الجيش تنطلق شائعات تدفع بالاتجاه المعاكس".  
غير أن حكمت الدليمي العضو السابق في مجلس محافظة  الأنبار، بين أن تشكيل هذه القوى فقط في محافظة نينوى إلى ألان ولا توجد هنالك اية نوايا لتشكيل فصائل في الأنبار موضحا فيه ان جميع القوات التي تشارك في مقاتلة عصابات داعش سواء في الأنبار وغيرها من المحافظات تحت تصرف الدولة وتنضوي تحت قانون الحرس الوطني ."
وتابع الدليمي حديثه مع "طريق الشعب " أمس، إن "هنالك تنسيقا مع الحكومة لتجهيز الفصائل وأبناء العشائر بالذخيرة لكن الدعم الحكومي ضئيل جدا"، عازياً الأسباب إلى "وجود نقص في الذخيرة العسكرية ونتأمل  بان يزيد الدعم قريبا".
وأضاف إن "الوضع الحالي في الأنبار مقلق جدا منذ بدء الأحداث ومعتمد على صمود أهالي الأنبار وقليل من القوات الأمنية غير مجهزة وغير مدربة لقتال عصابات داعش، وبالتالي فإن العبء وقع على كاهل أبناء العشائر بالدرجة الأساس".
وأشار إلى انه "تمت مناشدة الحكومة المركزية على زيادة الدعم المقدم لنا لكن الاستجابات لم تكن بمستوى الطموح ولا يتوافق مع حجم المعركة على الأرض".
 
 
 
 
صادرات العراق النفطية تقترب من ٣ ملايين برميل يومياً
وزير النفط يصدر قرارا بتغيير وكلاء
ومديرين ورؤساء هيئات في الوزارة
بغداد - طريق الشعب
كشف مستشار لوزير النفط، أمس الاربعاء، ان الوزير عادل عبد المهدي اصدر قرارا بتغير ثلاث وكلاء ومدراء ورؤساء للهيئات بالوزارة، مشيرا الى ان هذه الخطوة تأتي متزامنة مع عملية مضاعفة الإنتاج النفطي والقفزات التاريخية في الإنتاج.
فيما اعلنت وزارة النفط، أمس، عن ارتفاع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر اذار الماضي لأكثر من 92 مليون برميل، مشيرا الى ان معدل الصادرات اليومية للنفط الخام بلغت مليونين و980 الف برميل.
وقال احمد الساعدي مستشار وزير النفط ، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "وزير النفط عادل عبد المهدي اصدر قرارا وزاريا, يقضي بتغييرات شاملة وواسعة في وزارة النفط"، مشيرا الى ان "التغييرات شملت ثلاثة وكلاء للوزارة وعددا من المدراء العاميين ورؤساء الهيئات التابعة للوزارة".
وأضاف الساعدي ان "هذه الخطوة تأتي انطلاقا من مبدأ التغيير والإصلاح والتطوير الإداري والإنتاجي لوزارته"، مشيرا الى انها "جاءت متزامنة مع عملية مضاعفة الإنتاج النفطي والقفزات التاريخية في الإنتاج، وتجاوز مشكلة أزمة المشتقات النفطية التي كانت تعصف في البلاد في السنوات السابقة".
من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في تصريح صحفي، إن "الاحصائية الاولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية سومو بلغت 92 مليون و101 الف برميل"، مشيرا الى ان "الايرادات المالية المتأتية من هذه الصادرات بلغت اربعة مليارات و457 مليون دولار، في حين بلغ المعدل السعري للبيع 48 دولار و244 سنتا للبرميل الواحد".
وأضاف جهاد ان "الكميات المصدرة من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت اكثر من 84 مليون و78 الف برميل، فيما بلغت صادرات نفط كركوك 8 ملايين و322 الف برميل"، مبينا ان "معدل الصادرات اليومية للنفط الخام بلغ مليونين و980 الف برميل يوميا".
وأشار جهاد الى أن "الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي"، لافتا الى ان "الوزارة بذلت جهوداً استثنائية في زيادة صادراتها من النفط الخام كتعويض عن ايام تعطيل تحميل الناقلات بسبب سوء الاحوال الجوية من الموانئ الجنوبية".
واعلنت وزارة النفط، في اذار 2015، أن صادراتها من النفط الخام لشهر شباط بلغت 72 مليون برميل وبإيرادات بلغت ثلاثة مليارات دولار.
 
 
 
التربية : فتح 200 مدرسة
للطلبة النازحين في دهوك
بغداد - طريق الشعب
أعلن وزير التربية محمد إقبال، أمس الأربعاء، عن فتح 200 مدرسة واستيعاب 76 ألف طالب من النازحين في محافظة دهوك، مشيرا الى أن هذا الإنجاز لم يكن هين التحقيق. وقال إقبال في بيان صدر على هامش استقباله النائب عن محافظة نينوى فارس البريفكاني وتلقت «طريق الشعب» نسخة منه، إن «وزارة التربية قطعت شوطا كبيرا في موضوع تهيئة المدارس للنازحين في المحافظة»، مبينا أنه «تم افتتاح اكثر من 200 مدرسة في دهوك واستوعبت 76 الف طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية».
وأضاف وزير التربية أن «تحقيق هذا الانجاز لم يكن هينا، وأن الوزارة عانت من صعوبات جمة ومنها الموافقات الأمنية وتأهيل المدارس بما يساعد أبناءنا».
ويشهد العراق اكبر موجة نزوح في تاريخه وذلك بعد سيطرة عناصر تنظيم «داعش» على عدد من المدن والاقضية والنواحي في غرب وشمال العراق.
 
 
 
حزبكم رصّع تاريخ العراق بالشهداء
 
الاستاذ حميد مجيد موسى المحترم
سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي  العراقي
يطيب لي بكل اعتزاز ان اهنئكم بالذكرى ال 81 لتأسيس الحزب الشيوعي المناضل الذي رصع تاريخ العراق بقوافل الشهداء وأثرى الفكر العراقي عمقا ديمقراطيا ووطنيا.     
التيار الديمقراطي العراقي يتطلع الى دعمكم لمزيد من البناء والاثراء الوطني والوحدة الوطنية سيما وحدة التيار الديمقراطي.                                                                       
اكرر تهاني الحزب الوطني الديمقراطي الأول واعتزازه، واشكركم                                       
 
مجيد الحاج حمود                                                                                                   
سكرتير الحزب الوطني الديمقراطي الأول
 
 
 
نستلهم من مسيرة الشهداء
القوة للمضي قدماً
 
الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي   المحترمين
تحية رفاقية وبعد..
 
نتقدم منكم، باسم اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني ورفاقه واصدقائه ومناصريه بأحر التحيات بمناسبة حلول الذكرى الحادية والثمانين لتاسيس حزبكم الشقيق.
لقد لعب حزبكم، طوال العقود الماضية ولا يزال، دوراً محوريا في تحقيق استقلال العراق وتطوره والدفاع عن وحدة اراضيه وارساء قواعد الديمقراطية والأخوة والشراكة بين مكونات الشعب العراقي الشقيق.
الرفاق الاعزاء،،
 
تمر علينا الذكرى العزيزة والمنطقة عامة تمر بظروف غاية في التعقيد تتمثل باشتداد الهجمة الامبريالية - الصهيونية على شعوب المنطقة وخاصة في فلسطين ومتساوقة مع فظاعة الجرائم التي تقترفها داعش وقوى الظلام ضد حضارة ومقدرات ووحدة العراق وسوريا. ومن ناحية اخرى، تمر قضيتنا الوطنية الفلسطينية بأحلك الظروف المتمثلة بتصاعد حملات الاستيطان والقمع والتهويد والحصار، الامر الذي يتطلب تعزيز التنسيق بين القوى التقدمية في المنطقة لدرء الاخطار التي تتعرض لها وتحقيق الاستقرار والأمن والرخاء لشعوب المنطقة.
الرفاق الاعزاء،
ونحن، اذ نشارككم الاحتفال بالذكرى العزيزة، ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي، فإننا نستنذكر كفاح وتضحيات الرفاق الرواد وعلى رأسهم الرفيق الفذ (فهد) ورفاقه الاماجد ونستلهم من مسيرتهم القوة للمضي قدماً على نفس الطريق لتحقيق هدفهم النبيل "وطن حر وشعب سعيد".
عاشت ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي
عاشت الاخوة بين شعبينا وحزبينا
 
اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني
 
 
 
 
تقرير...
الشيوعي العراقي يلتقي لجنة الشهداء والسجناء البرلمانية
عزت ابو التمن: اقترحنا صيغة لتعديل قانون مؤسسة الشهداء
 بغداد - طريق الشعب
بحث وفد من الحزب الشيوعي العراقي، مع لجنة الشهداء والسجناء البرلمانية التلكؤ في الاعتراف بحقوق شهداء انقلاب شباط 1963 الذين وهبوا الوطن اغلى ما يملكه الانسان وهو حياته.
وفيما قدم الوفد الى اللجنة صيغة مقترحة لتعديل قانون مؤسسة السجناء السياسيين الذي اقره البرلمان في العام الماضي وبوشر في تنفيذه، طالب بتفعيل تنفيذ قانون مؤسسة السجناء المعدل رقم 35 لسنة 2013 وخاصة المواد المتعلقة بالسجناء المتوفين وزوجاتهم واعتبار السجن لخمسة عشر يوما شهراً كاملاً.
وكان وفد من الحزب الشيوعي العراقي برئاسة عضو المكتب السياسي للحزب د. عزت ابو التمن، التقى يوم الاثنين الماضي رئيس لجنة الشهداء والسجناء النيابية الاستاذ عقيل عبد الحسين ونائبه السيد عبد الاله النائلي وتداول معهما اوضاع عوائل شهداء الوطن وخاصة شهداء انقلاب شباط 1963 الاسود.
ونقل الوفد تحيات قيادة الحزب وتقديرها للجهود التي تبذلها اللجنة في مجالي التشريع والمراقبة للتخفيف من معاناة عوائل الشهداء والسجناء السياسيين وضمان اصدار التشريعات الكفيلة برعاية حقوقهم ومتابعة تنفيذها.
من جانب آخر، عبر الوفد عن استغرابه من عدم تضمين التعديل الذي ادخلته لجنة الشهداء والسجناء في الدورة البرلمانية السابقة لضمان حقوق شهداء انقلاب شباط 1963 وعوائلهم في مسودة قانون مؤسسة الشهداء التي قرأت القراءة الاولى في مجلس النواب في دورته الحالية قبل اكثر من شهر.
وقارن الوفد بين ما حصل عليه سجناء 1963 من حقوق من خلال قانون مؤسسة السجناء السياسيين الذي اقره البرلمان في العام الماضي وبوشر في تنفيذه، وبين التلكؤ في الاعتراف بحقوق شهداء انقلاب شباط 1963 الذين وهبوا الوطن اغلى ما يملكه الانسان وهو حياته.
وقدم الوفد الى اللجنة صيغة التعديل المقترح بهذا الخصوص، واوضح الوفد ان عوائل شهداء 1963 الذين سبق وان تمت الموافقة على استكمال معاملاتهم وشرعوا بتسلم ما هو مخصص لهم من تعويضات ورواتب، اتخذت اجراءات لاستردادها، مع العلم ان مؤسسة الشهداء اصدرت تعليمات بالتريث. وذكر الوفد ان مجلس الوزراء سبق وان اصدر امرا ديوانياً عام 2008 اعتبر فيه اكثر من 3800 مواطن شهداء للوطن.   
كما طالب الوفد بتفعيل تنفيذ قانون مؤسسة السجناء المعدل رقم 35 لسنة 2013 وخاصة المواد المتعلقة بالسجناء المتوفين وزوجاتهم واعتبار السجن لخمسة عشر يوما شهراً كاملاً. كما نوقشت الفروق المالية للاعوام 2008، 2009، 2010، وضرورة الاسراع بانجاز معاملات سجناء 1963 ومحتجزي رفحا وتفعيل عمل اللجان الخاصة في الكرخ والرصافة والمحافظات.
من جهته، عبر الاستاذ عقيل عبد حسين عن ترحيبه بالوفد واكد على ضرورة التواصل من اجل معالجة الهفوات التي ترافق تنفيذ القوانين ومعالجة المشاكل التي طرأت، واعتبر شمول شهداء 1963 مطلبا وطنيا والتعامل مع الشهيد كشهيد بغض النظر عن انتماءاته السياسية او العرقية او الدينية. واكد على امكانية ادخال التعديل المطلوب ولا يوجد اي اعتراض على ذلك من قبل اعضاء اللجنة.
كما شرح رئيس اللجنة النشاطات والدور الذي تقوم به في الاستضافات والمكاتبة مع الجهات المعنية لاستحصال حقوق الشهداء والسجناء.
ورحب السيد عبد الاله النائلي نائب رئيس اللجنة بالوفد الذي يحمل هموم السجناء والشهداء واكد على الجهود التي ستبذلها اللجنة لانصاف المتضررين من الانظمة السابقة.
وعبر وفد الحزب الذي ضم الرفاق عزت ابو التمن، وعبد الحسين فالح، واحمد جعفر، وكريم صابر، وصاحب الحصونه وعلي خضير، عن شكره للاستاذ عقيل عبد حسين والسيد عبد الاله النائلي على موقفهما الانساني والمتضامن مع شهداء وسجناء الوطن، وخاصة شهداء 1963، وتأكيدهما على انصاف عوائلهم.
 
 
 
 
كل خميس...
خارج الحدود ..داخل الحدث
 
 
اليمن السعيد و اليمن السعودي
هناك اكثر من دليل على فشل النظام الرسمي العربي التقليدي في ادارة الازمات والخروج منها. واخر تعبير عن هذا الفشل هو لجوء التحالف الخليجي الجديد الى خيار الحرب على اليمن تحت ذريعة محاربة الحوثيين، وكأن الحرب واللجوء الى العنف هو الحل الوحيد للخروج من الازمة. بينما الحرب تعمق الأزمة وتزيد من تداعياتها، وهي ليست الطريق الناجع لنيل الحقوق وضبط الأمن وتحقيق الاستقرار، سيما ونحن نعرف ان المدنيين هم الاكثر تضررا منها ومن نتائجها. ثم ان الحرب في اليمن هي ليست تقليدية، ولا تخاض على اساس مقابلة مقاتلين لبعضهم في جبهات?قتال، وانما هي حرب داخل المدن، وهذا ما يجعل المدنيين رمادا لنيرانها المستعرة. فلا حل إذن يجنب اليمن المزيد من القتل والدمار سوى جلوس الفرقاء حول طاولة الحوار.
 
قمة عربية واحدة ..ذات رسالة خالدة!
يبقى النظام الرسمي العربي يلجأ الى الحلول الفاشلة لمواجهة الاوضاع الجديدة. ويبدو ان الدرس التي اعطته الشعوب العربية وهي تخرج  رافضة طريقة الحكم الاستبدادي في عام 2011 وما تلاه، هذا الدرس المهم لم يتم استيعابه،  وملخصه ان الازمة التي تعاني منها هذه البلدان هي ازمة الهوية، ازمة المواطنة والتهميش، وموضوعة الكرامة الانسانية التي هدرت، والعدالة الاجتماعية المفقدودة، حيث اتساع الهوة بين اغنياء حتى التخمة وفقراء ومعوزين حد الفاقة.
هذا الوضع جعل الانظمة لا تستطيع ان تستمر بالطرق القديمة، فيما الشعب من جهة اخرى لا يقبل ان يقبع تحت حكم مأزوم، لا مجال له للمشاركة في صنعه وادارته. فالانظمة المأزومة التي لا زالت خارج التاريخ ولم تستوعب دروس الحاضر عاجزة ان ايجاد حلول مقنعة وواقعية لمشاكل بلدانها. وهي كذلك غير قادرة على انتاج حلول، لذا كانت قرارات قمتها التي عقدت قبل ايام في شرم الشيخ بعيدة كل البعد عن الاقتراب من الازمة ورسم معالجات لها.
يبقى الامل معقوداً على الشعوب العربية كي تستكمل دولها باتجاه بناء الدول المدنية الديمقراطية، دول المواطنة والعدالة الاجتماعية.
 
مظاهرة مدنية وأخرى رسمية
شهدت تونس خلال الايام الفائتة مظاهرتين، الاولى في يوم 24 آذار نظمها (المنتدى الاجتماعي العالمي)، ضد الإرهاب، واشترك فيها آلاف الناشطين المحليين، ومئات الناشطين الدوليين. ولم تفقد زخات المطر الكثيف المظاهرة حرارتها، بل رفعت سقف التحدي عند المتظاهرين.  ويبدو ان نجاح هذه المظاهرة المدنية شجع الحكومة التونسية على تسيير مسيرة ضد الارهاب ايضا، دعت اليها عدداً من الزعماء والمسؤولين الاجانب، من رؤساء دول ووزراء، وانطلقت في صباح يوم 29 اذار، ونجحت في تحدي الارهاب واكدت على ان تونس مدينة معتدلة ليس للارهابيين فيها م?ان.. اذ كان الشعار « ارهاب برا برا .. تونس حرة حرة».
لقد جعل الاعتداء الارهابي على المتحف في تونس، والذي راح ضحيته 22 انساناً، جعلها شعبا وحكومة تتحد ضد الارهاب بقوة.
والسؤال هنا هو الا يستدعينا هذا نحن العراقيين، بعد كل هذا الجرائم الارهابية التي لا يمكن حصرها وعدها، ان نخرج بمظاهرة نعبر فيها  عن موقف وطني ضد الارهاب؟ ألن يكون يوم 10 حزيران المقبل، في الذكرى الاولى لاستباحة مدننا من قبل داعش، يوماً مناسباً لمظاهرة وطنية كبرى ضد الارهاب؟
جاسم الحلفي
ص3
بعد اربيل.. تركيا تفتتح قنصلية في السليمانية

بغداد – طريق الشعب
أعلن مسؤول في إقليم كردستان، عزم انقرة افتتاح قنصلية تركية في مدينة السليمانية تعد الثانية بعد أربيل.
وقال آيدن معروف، رئيس الجبهة التركمانية في إقليم كردستان، "سيزور وفد تركي برئاسة وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو وعضوية وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي وعدد من المسؤولين الآخرين بغداد والإقليم، ويتضمن برنامج الوفد افتتاح القنصلية التركية في مدينة السليمانية لتكون القنصلية التركية الثانية في إقليم كردستان".
وأضاف أن فتح القنصلية في السليمانية "يأتي في إطار الاهتمام الذي توليه أنقرة بهذه المنطقة، فتركيا تريد بناء توازن سياسي بين كافة الأطراف والمناطق نظرا لتباين السياسة من منطقة إلى أخرى في العراق، والسليمانية مدينة تتمتع بموقع سياسي مهم داخل الإقليم، وهي مهمة بالنسبة لتركيا". وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، نقلا عن لسان فريد أسرد، القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني فأن قرار افتتاح القنصلية التركية بالسليمانية وراءه ظهور إيران كمنافس سياسي كبير لتركيا في المنطقة، وامتلاكها قنصليتين في الإقليم، وهي تحاول إقامة توازن بين المنطقتين وتطوير علاقاتها مع الإقليم.
 
...............
اليوم.. توزيع الدفعة الاولى من رواتب الرعاية للنساء
 
بغداد – طريق الشعب
دعت دائرة رعاية المرأة التابعة الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، امس الاربعاء، النساء المستفيدات من اعانة الحماية الاجتماعية لاستلام مستحقاتهن من الدفعة الاولى لعام 2015 ابتداءً من يوم غد الخميس في بغداد والمحافظات. وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "دائرة رعاية المرأة اكملت جميع الاجراءات الخاصة بمنح المستحقات لإعانة الحماية الاجتماعية للمبالغ الخاصة بهن ضمن الدفعة الاولى من الفصل الاول للعام 2015"، مشيرا الى ان "موعد الصرف سيكون ابتداءً من الثاني من نيسان المقبل". واضاف ان "الدفعة الاولى لهذا العام شملت 495 الفا و935 مستفيدة في بغداد والمحافظات، ضمن الية عمل رصينة تهدف الى صرف تلك المستحقات في موعدها المقرر، والذي اعلنت عنه الوزارة مطلع نيسان الحالي". واوضح البيان ان "تلك المستحقات تشمل المبالغ المخصصة للأشهر (كانون الثاني، وشباط، واذار)"، مبينا ان "المدير العام لدائرة رعاية المرأة، سوريا عبد الكاظم، دعت النساء ممن تقدمن بطلبات الشمول واكملن الاجراءات المطلوبة الى مراجعة منافذ اصدار البطاقة الذكية في بغداد والمحافظات لغرض استلامها".

.......................
داعش يحاصر 100 الف امرأة.. والدفاع البرلمانية لا تعلم
انتحار اكثر من 12 امرأة وطفلاً في البغدادي وحديثة.. و"مجاعة حقيقية" تنذر بكارثة إنسانية
بغداد ـ نبراس احمد
كشف مجلس محافظة الانبار ان هناك حوالي اكثر من 100 الف امرأة وطفل تم احتجازهم من قبل ارهابيي داعش في منطقتي البغدادي وحديثة بصفة خاصة، معلنا انتحار اكثر من 12 امرأة بينهن طفل في قضاء حديثة.
وفيما اشار الى وجود حالات اغماء وفقدان للوعي ومجاعة حقيقية في المنطقتين، ذكرت لجنة الدفاع البرلمانية انها ليس لها علم بهذا الموضوع، وانها تعرفت عليه من خلال "طريق الشعب"، الا انها وعدت بالتحقيق فيه.
وقال المتحدث باسم، رئيس مجلس محافظة الانبار, سليمان الكبيسي, لـ"طريق الشعب", امس الاربعاء, ان "هناك اكثر من 100 الف طفل وامرأة محاصرين في المحافظة من قبل داعش", مبينا ان "هذا الحصار على نوعين, اولا من خلال قطعه الكثير من الطرق وتفجيره لعدد من الجسور وعزله المناطق والمدن وفصلها عن الاخرى, وثانيا منع وصول المواد الغذائية والخضروات والادوية والمستلزمات الاخرى الى الاماكن الخاضعة تحت سيطرة ابناء العشائر والقوات الامنية",.
واردف ان "هناك حصارا حكوميا حيث ان الحكومة اوصلت بعض المواد الغذائية والمساعدات وكذلك المواد الطبية، لكن هذه المواد قليلة جدا ولا توازي حجم الكارثة الانسانية التي يعيشها اهالي محافظة الانبار وخاصة من الاطفال والنساء وكبار السن".
واكد الكبيسي "اننا بحاجة الى جدية وفاعلية في العمل من قبل الحكومة المركزية والاستفادة من الجسر الجوي بين بغداد وقاعدة الحبانية وقاعدة عين الاسد في الانبار لايصال كافة المستلزمات الضرورية والمساعدات الانسانية لاهالي المحافظة لغرض المساهمة في استمرار الحياة وتوفير متطلباتهم من تلك المواد وحاجاتهم الضرورية", كاشفا عن ان "هناك حالات انتحار بين عدد من النساء وكذلك حتى الاطفال حيث ان هناك طفلا لم يتم تحديد عمره الى الان, وبلغت تلك الحالات حوالي 12 حالة انتحار في حديثة والبغدادي".
ونوه المتحدث باسم رئيس مجلس محافظة الانبار، الى "انقطاع الاتصال والانترنيت في قضاء حديثة وناحية البغدادي لذلك وجدنا صعوبة في الحصول على المعلومات الكافية ولكن ما ورد الينا ان هناك فعليا حالات انتحار بين الاطفال والنساء, اضافة الى حالات اغماء وفقدان للوعي ومجاعة حقيقية تسببت بوفاة الكثير من الناس وذلك لنقص المواد الغذائية والادوية", مستطردا ان "مجلس محافظة الانبار طالب الحكومة المركزية والمتمثلة بوزارة التجارة والصحة والنقل والهجرة والمهجرين بتوفير مستلزمات العيش لهؤلاء الناس المحاصرين, والمجلس يسعى جاهدا الى تذليل جميع المعوقات التي تواجه الاسر في المحافظة من خلال التنسيق المباشر من قبل المحافظة مع الوزارات ذات العلاقة لغرض توفير متطلبات العيش لابناء المحافظة".
واكد الكبيسي ان "المساعدات التي قدمتها الحكومة الى المحافظة قليلة جدا ونحن نحتاج الى دعم اكبر وخاصة في قضاء حديثة وناحية البغدادي حيث ان المنطقتين الاكثر تضررا في الانبار جراء العمليات الارهابية والحصار المفروض على المحافظة من قبل تنظيم داعش وعلى مدار 8 اشهر", مسترسلا ان "منظمات المجتمع المدني الدولية مثل منظمة الهلال الاحمر والـ (unn) ايضا حيث كان لها دور في بادئ الامر  وقدمت مساعدات انسانية للمحافظة في مختلف المواد في مطلع عام 2014 ولكن ومع استمرار الازمة في المحافظة وتمدد العصابات الارهابية وجدت هذه المنظمات صعوبة في ايصال المواد الغذائية والانسانية الى المحافظة".
من جانبه، قال عضو الامن والدفاع البرلمانية, اسكندر وتوت, لـ"طريق الشعب", امس, ان لجنته "ستضع الخطة الفعلية لتحرير الانبار ونينوى بعد ان تم تحرير محافظة تكريت من عصابات داعش الارهابية, ولكن الى الان لم نضع الاولوية في التقدم نحو اية محافظة وبعد الاجتماع الذي سيتم عقده داخل اللجنة سنقوم بوضع تلك الاولوية", مبينا ان لجنته "لا تعلم بتلك الحصيلة حول اعداد النساء والاطفال المحتجزين داخل محافظة الانبار, والان علمت من خلالكم، ونحن جادين بتحرير جميع محافظات العراق التي تحت سيطرة داعش".
واشار ان "اللجنة ستقوم برفع كتاب الى الحكومة بمطالبة وزارة التجارة بتجهيز جميع المستلزمات الغذائية الى ناحية البغدادي وقضاء حديثة وكذلك جميع مناطق المحافظة", موضحا ان "عصابات داعش من الممكن ان تقوم بحجز هكذا عدد من النسوة والاطفال لان صفتها هي القتل والدمار والتعذيب وعلى جميع ابناء المحافظة محاربة العصابات بالتضامن مع قوات الجيش".
واجرت "طريق الشعب" اتصالا هاتفيا مع عدد من اعضاء لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية، الا ان بعضهم اعترف بعدم معرفته بالموضوع، فيما لم يرد اعضاء اخرون على الاتصالات.
في غضون ذلك، قال مدير المجلس المحلي، لناحية البغدادي الشيخ مال الله برزان العبيدي لوكالة "شفق نيوز"، "نناشد رئيس الوزراء بالتدخل العاجل والضغط على الجهات الحكومية لتنفيذ الوعود التي اطلقت باعادة الخدمات الاساسية الى الناحية"، مؤكدا ان "التيار الكهربائي لغاية الان لم تتم اعادته، وموظفو الكهرباء يمتنعون عن اعادة اصلاح خطوط النقل رغم توفيري قوات امنية لهم لحمايتهم".
واضاف العبيدي "اناشد العبادي ووزير الداخلية بالتدخل شخصيا لايقاف مؤامرة محاولة اسقاط الناحية بيد تنظيم داعش يقودها قائد شرطة الانبار ومعاونه"، مبينا ان "قائد الشرطة ومعاونه لم يسلموا البغدادي اي نوع من الدعم العسكري الى جانب قيامهم بحملة لفصل عدد من عناصر الشرطة".

.......................
 
ديالى تسحب الثقة عن المجمعي.. وذي قار تعيد استجواب الناصري وتقيل نائبه الثاني
 
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس محافظة ديالى، سحب الثقة عن المحافظ عامر المجمعي لعدم قناعته باجوبته خلال استجوابه بشأن ملف انفاق اموال النازحين.
وفيما أعلن عضو تحالف مستقبل ذي قار، أن التحالف قرر إعادة استجواب المحافظ يحيى الناصري، صوت مجلس محافظة ذي قار، امس، بأغلبية مطلقة على إقالة النائب الثاني للمحافظ من منصبه.
وقالت عضو مجلس محافظة ديالى، اسماء كمبش، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس ديالى صوت، في جلسته الرسمية التي عقدت اليوم (امس)، على قرار سحب الثقة عن المحافظ عامر المجمعي".
وأضافت كمبش أن "16 عضواً صوتوا على القرار من اصل 26 حضروا الجلسة"، مبينةً أن "القرار جاء نتيجة عدم قناعة الاعضاء بالاجوبة التي قدمها المجمعي خلال جلسة الاستجواب للاسبوع الماضي حيال ملف انفاق اموال النازحين".
يشار الى أن مجلس ديالى عقد، الاسبوع الماضي، جلسة استجواب للمحافظ بشأن ملف انفاق اموال النازحين.
وفي ذي قار، قال عضو تحالف مستقبل ذي قار ضياء الحجيمي، امس، إن "جميع الكتل المنضوية في تحالف مستقبل ذي قار اتفقت على إعادة استجواب المحافظ يحيى الناصري مرة أخرى"، مبينا أن "التحالف سيعمل على معالجة الخلل الشكلي في قرار محكمة القضاء الإداري ببطلان قرار مجلس المحافظة القاضي بإقالة محافظ الناصرية من منصبه". وأضاف الحجيمي، أن "المحكمة أصدرت قرارها من الناحية الشكلية وليس من الناحية الموضوعية لملف استجواب المحافظ، ما يعطي مجلس المحافظة الحق بإعادة استجواب المحافظ مرة أخرى".
يذكر أن محكمة القضاء الإداري قضت، الاثنين (30 آذار 2015)، ببطلان قرار مجلس محافظة ذي قار القاضي بإقالة المحافظ يحيى الناصري.
من جانب اخر، قال الحجيمي، إن "مجلس محافظة ذي قار صوت في جلسته المنعقدة اليوم (امس) بأغلبية مطلقة على إقالة النائب الثاني لمحافظ ذي قار أبا ذر العمر من منصبه".
وأضاف الحجيمي، أن "ذلك جاء على خلفية اتهام العمر بالإهمال والتقصير المتعمدين في إدارة الملفات المسؤول عنها".
وكان مجلس محافظة ذي قار قد صوت، الاثنين (30 آذار 2015)، على إقالة النائب الأول للمحافظ حسين لعيوس صالح لاتهامه بهدر المال العام واستغلال المنصب الوظيفي وعدم حضوره جلسات الاستجواب.

.................
هولندا تعتزم إرسال 400 عسكري لمساعدة العراق
 
متابعة "طريق الشعب"
أعلنت وزارة الدفاع الهولندية، أمس، أن حكومة هولندا تعتزم إرسال ما لا يقل عن ست طائرات من طراز (أف 16) و400 عسكري الى العراق لمساعدة القوات العراقية في حربها ضد تنظيم "داعش".
وقالت الوزارة في بيان لها، إن "الحكومة الهولندية تعتزم إرسال ما لا يقل عن ست طائرات من طراز أف 16 و400 عسكري للعراق لضرب داعش"، مبينة أن "هذا الاتفاق هو واحد من عديد من الاتفاقات مع الدول الغربية والذي من شأنه أن يعزز كثيرا قدرات القوات العراقية".
وأضافت الوزارة أن "القوات العراقية تركت مع الكثير من المهام والواجبات في المناطق التي تم استعادتها وهي بحاجة للمساعدة في رعاية السكان النازحين للعودة إلى مناطقهم وتقديم الخدمات وتحقيق الاستقرار في تلك المناطق".
إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع النرويجية، أنها سترسل إلى العراق 50 عسكرياً لتدريب قوات البيشمركة من أجل محاربة تنظيم "داعش".
................
مفوضية اللاجئين تدعو للتحقيق في مقتل عراقيين اثنين ضربا على يد حرس الحدود البلغاري

بغداد – طريق الشعب
أعربت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عن قلقها، إزاء منع الأشخاص الذين يحتاجون إلى حماية دولية من دخول الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى مقتل اثنين من العراقيين الايزيديين، تعرضا للضرب من قبل حرس الحدود البلغارية.
وكانت المفوضية قد أفادت بأن 12 عراقيا ينتمون إلى الأقلية الإيزيدية قد تم إيقافهم من قبل حرس الحدود البلغارية بينما كانوا يحاولون الدخول من تركيا، وتمت مصادرة ممتلكاتهم وتعرضوا للضرب المبرح.
وتوفي اثنان كانا قد أصيبا بإصابات بالغة في وقت لاحق بسبب شدة البرودة على الجانب التركي من الحدود، كما تم نقل شخص ثالث في حالة حرجة إلى مستشفى في أدرنة.
وقال وليام سبيندلر، المتحدث باسم  المفوضية في جنيف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وجود عدد قليل من البدائل القانونية لدخول الاتحاد الأوروبي،  يجبر الكثير من الفارين من الصراع والاضطهاد على المجازفة واستخدام المهربين للوصول إلى بر الأمان".
وأضاف انه "تحث المفوضية السلطات في بلغاريا وتركيا على التحقيق في هذا الحادث الخطير. نحن نشعر بالانزعاج بشكل خاص من الممارسات الوحشية التي ربما تكون قد اسهمت في وفاة شخصين، من المحتمل أن يكونا لاجئين".
وحث سبيندلر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على ضمان توقف هذه الممارسات، وإجراء تحقيقات مستقلة وشفافة في مزاعم الانتهاكات والممارسات غير القانونية في مناطق الحدود بين البلدين.
 
...............

وزير الدفاع يعقد مؤتمرا موسعا لمناقشة التحضيرات العسكرية لتحرير المحافظة
الموصل.. نتائج "شبه نهائية" للتحقيق في سقوطها ومجلس نينوى يدعو
إلى صرف الرواتب المتأخرة
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس اللجنة النيابية لتقصي حقائق سقوط الموصل، امس الاربعاء، توصل اللجنة الى نتائج "شبه نهائية" بخصوص سقوط المدينة بعد استضافة قائد عمليات نينوى الفريق الركن مهدي الغراوي، داعيا كل من يملك معلومات او وثائق عن الحادثة يمكن الافادة منها للجنة.
 
وفيما عقدت وزارة الدفاع، مؤتمراً موسعاً لمناقشة التحضيرات العسكرية لتحرير محافظة نينوى، دعا مجلس محافظة نينوى، الى ضرورة صرف رواتب موظفي المحافظة المتأخرة وفق السياقات القانونية.
وقال رئيس اللجنة البرلمانية لتقصي حقائق سقوط الموصل النائب حاكم الزاملي، امس، في مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب، إن "قائد عمليات نينوى السابق الفريق الركن مهدي الغراوي حضر، اليوم (امس)، الى لجنة تحقيق سقوط الموصل"، مبينا ان "هناك وثائق ودلالات ومعلومات مهمة تم التعرف عليها من خلال قائد العمليات السابق".
واضاف الزاملي "نحن مستمرون بالعمل بالملف الخطير الذي نتج عنه الكثير من الدلال والحقائق التي تهم ابناء الشعب"، معاهدا "الشعب العراقي بعدم اخفاء اي حقيقة ولا يستطيع احد مساومتنا او يضغط علينا بهذه القضية".
وتابع "وصلنا الى نتائج شبه نهائية بحضور قائد العمليات، ولدينا بعض الامور التي نحتاجها في التحقيق"، لافتا الى "اننا توصلنا الى نتائج جيدة وملفات كبيرة وخطيرة وبارزة حول القضية".
ودعا رئيس لجنة سقوط الموصل، السلطة الرابعة والسياسيين والمسؤولين وكل من يملك معلومات او وثائق او ادلة واثباتات الى "الافادة منها وارسالها الى لجنة التحقيق التي ستكون مرجعا للدروس التي سيستفيد منها البلد في عدم تكرار تلك الاخطاء التي حدثت في الموصل".
واوضح الزاملي "حتى تكتمل نتائج النهائية للتحقيق، نحتاج من بعض السياسيين ان يرفدوا اللجنة بمعلومات مهمة"، مضيفا "نحن على وشك ان نكتب التقرير النهائي ونحتاج الى بعض زملائنا في العملية السياسية كلا في موقعه، ولا نستعدي اي احد ولا نستهدف اي مكون او شخصية سياسية اطلاقا".
واعلن رئيس لجنة التحقيق بسقوط مدينة الموصل النائب حاكم الزاملي، امس، ان اللجنة استضافت قائد عمليات نينوى السابق الفريق الركن مهدي الغراوي لتدوين اقواله بشأن سقوط مدينة الموصل في حزيران من العام الماضي.
واستضافت لجنة التحقيق بسقوط الموصل الثلاثاء (31 اذار 2015) نائب قائد القوة الجوية الفريق الطيار منير عبد الحسين ومدير استخبارات نينوى العقيد صلاح مهدي وعدد من المسؤولين الامنيين لتدوين اقوالهم بشأن سقوط الموصل.
وفي سياق متصل، قالت وزارة الدفاع في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير الدفاع خالد العبيدي عقد في مقر الوزارة ببغداد مؤتمراً موسعاً لمناقشة التحضيرات العسكرية لتحرير محافظة نينوى من عصابات داعش الإرهابية".
واضافت الوزارة ان "المؤتمر حضره أمين السر العام لوزارة الدفاع ورئيس أركان الجيش ومعاون رئيس أركان الجيش للتدريب وقائد القوة الجوية وعدد من قادة العمليات والفرق".
في غضون ذلك، قال عضو مجلس محافظة نينوى، نوفل السلطان، امس، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس محافظة نينوى ناقش مع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في العاصمة بغداد أهمية استمرار صرف رواتب موظفي المحافظة لمنع وقوع كارثة إنسانية بحقهم"، مؤكدا على "ضرورة صرف الرواتب المتأخرة وفق السياقات القانونية".
من طرفه، قال عضو مجلس نينوى، غزوان الداوودي، إن "مجلس محافظة نينوى ابلغ اللجنة المالية البرلمانية خلال اجتماعه بها في العاصمة بغداد بضرورة حماية الموظفين وعدم المساس برواتبهم لانها تمثل مصدر دخلهم الوحيد، لاسيما في هذه المرحلة الراهنة".
ويستقطع داعش مبالغ مالية من رواتب موظفي نينوى كافة بحجة "الزكاة"، فيما يواجه موظفو المحافظة وضعاً معيشياً متردياً بسبب صعوبة إيصال الرواتب لهم وتضييق الخناق عليهم من قبل التنظيم الإرهابي.
ص4
 
لوفتهانزا: كنا نعلم بالمشاكل النفسية لمساعد الطيار !

برلين- وكالات:
اعترفت شركة لوفتهانزا الالمانية للطيران، بعلمها المسبق بالانهيار العصبي الحاد الذي كان يعاني منه مساعد الطيار أندرياس لوبيتز
ولأول مرة منذ تحطم الطائرة الألمانية جيرمان وينغز، والتي يعتقد أن مساعد الطيار أندرياس لوبيتز هو المتسبب في الحادث، اعترفت شركة لوفتهانزا الشركة الأم لجيرمان وينغز، أنها كانت على علم بأن لوبيتز كان يعاني من انهيار عصبي حاد، و أنه أخبر مدرسة التدريب على الطيران بذلك عام 2009. وكانت لوفتهانزا على لسان مديرها العام كاريتن سفور، قد ذكر أن أندرياس لوبيتز 27 سنة، توقف خلال فترته التدريبية لعدة أشهر منذ ست سنوات، ولكن لم يذكر أسباب التوقف. وأكدت لوفتهانزا أن تحقيقات داخلية جديدة هي التي أوصلت إلى اكتشاف هذه الوثائق عن ماضي مساعد الطيار. وفيما يستمر البحث على الصندوق الاسود للطائرة، يسعى المحققون والدرك الفرنسي لاسترجاع ما تبقى من الضحايا 150 شخصاً، ووعد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بالإسراع في التعرف على الهويات بواسطة الحمض النووي.

........
 تركيا: القضاء يبرئ 200 ضابط متهمين بمحاولة انقلاب

اسطنبول - وكالات:
أعلنت وسائل إعلام تركية، أن القضاء أصدر حكما ببراءة أكثر من 200 ضابط متهمين بتنظيم بمحاولة انقلاب ضد الحكومة الإسلامية في 2003.
وكانت المحاكمة الأولى، التي شملت 236 عسكريا في قضية "بليوز" "مطرقة الحداد" بالتركية في أيلول 2012، انتهت بأحكام صارمة بالسجن على بعض أصحاب الرتب العالية في الجيش التركي، لكن الإدانات ألغيت لعدم وجود أدلة دامغة وفتحت محاكمة جديدة في تشرين الثاني الماضي.
وفي سياق اخر، أظهرت بيانات وزارة الخزانة التركية، ارتفاع صافي الدين الخارجي للبلاد إلى 243.7 مليار دولار في نهاية 2014.
وأشارت البيانات إلى أن إجمالي الدين الخارجي زاد إلى 402.4 مليار دولار في نهاية 2014 من 396.8 مليار دولار.

........
23 قتيلا في ضربة جوية دمرت مصنعا بالحديدة
اليمن.. اشتباكات على الحدود مع السعودية وحكومة هادي تطلب التدخل البري
متابعة «طريق الشعب»
ذكرت مصادر طبية يمنية، امس الاربعاء، أن ضربة جوية دمرت مصنعا للألبان في الحديدة باليمن ليل الثلاثاء ما أدى إلى مقتل 23 عاملا.
وذكر سكان يقيمون قرب المصنع أنه يقع قرب معسكر للجيش موال للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. وقالت المصادر الطبية إن كل القتلى عمال كانوا بالمصنع وقت الضربة التي دمرت أيضا مستودعا للوقود. وفي عدن قالت مصادر إن "أصداء الأعيرة النارية وانفجارات قوية ظلت تدوي طوال الليل". وأظهرت تسجيلات فيديو على الإنترنت اشتباكات فيما يبدو في قاعدة عسكرية موالية لصالح إلى الشمال الشرقي من المدينة. من جهة أخرى، قال عمال في ميناء ميدي بمحافظة حجة إلى الشمال من الحديدة إن ستة جنود قتلوا في غارة على مركز دفاع ساحلي بالمنطقة في حين أصابت ضربات أخرى معسكرا للجيش في صنعاء ومنشأة حكومية في صعدة بالشمال.
الاشتباكات تمتد الى الحدود
 
واشتبكت القوات السعودية مع المقاتلين الحوثيين في أعنف تبادل لإطلاق النار عبر الحدود منذ بدء حملة القصف الجوي التي تقودها السعودية الأسبوع الماضي بينما دعا وزير الخارجية اليمني الى تدخل بري عربي سريع.
وقال سكان ومصادر قبلية في شمال اليمن إن "تبادلا للقصف بالمدفعية والصواريخ وقع على امتداد عدة قطاعات من الحدود السعودية". وأضافوا أنه "سمع دوي انفجارات وإطلاق نار كثيف فيما حلقت طائرات هليكوبتر سعودية".
وفي عدن جنوب البلاد واصل المقاتلون الحوثيون ووحدات من الجيش متحالفة معهم هجوما ضد القوات الموالية لهادي وحاولوا السيطرة على آخر معقل رئيسي متبق لقوات الرئيس هادي.
وعلى مسافة أبعد باتجاه الغرب دخل المقاتلون الحوثيون قاعدة عسكرية ساحلية تطل على مضيق باب المندب الاستراتيجي عند مدخل البحر الأحمر حين فتح لهم جنود اللواء السابع عشر بوابات المنشأة"، حسبما قال مسؤولون محليون.
ويعتبر مضيق باب المندب الذي يصل البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب ممرا مائيا حيويا يتم من خلاله نقل حوالي ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا إلى اوروبا واسيا والولايات المتحدة.
ودعت حكومة هادي التي تتخذ من السعودية مقرا الآن إلى تدخل عربي بري في اليمن "بأسرع وقت ممكن".
وقال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين ردا على سؤال لقناة العربية الحدث التلفزيونية حول ما إذا كان يطلب تدخلا بريا عربيا "نعم نحن نطلب ذلك وبأسرع وقت ممكن حتى يتم بالفعل انقاذ البنية "التحتية".
وتقول السلطات السعودية إنها حشدت قوات على الحدود استعدادا لأي هجوم بري لكنها لم تحدد موعدا لدخول القوات البرية. وقالت باكستان إنها سترسل قوات لمساندة السعودية.
وقال العميد الركن أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية إنه "يمكن ان تكون هناك عملية برية محدودة في مناطق محددة وفي اوقات محددة لكنه قال انه لا يجب توقع ان يحدث تحول بصورة آلية إلى عملية برية".
وطالب بعدم التركيز على العملية البرية باعتبارها ضرورة طالما امكن تحقيق الاهداف عبر وسائل أخرى.
وفي بلدة يريم بوسط اليمن قال سكان إن ضربة جوية أصابت شاحنة صهريج لنقل الوقود ما أدى الى مقتل عشرة أشخاص على الأقل.
وخاضت السعودية حربا برية قصيرة ضد الحوثيين في المنطقة الحدودية عام 2009 وكانت تدعم الرئيس اليمني صالح في ذلك الحين.
ويأتي الصراع في اليمن بعد سنوات من الاضطرابات وتفكك السلطة المركزية في بلد مازال يتعامل مع حركة انفصالية في الجنوب الى جانب استياء القبائل وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب أحد أنشط فروع القاعدة.
ووصف نائب وزير الخارجية الايراني امير حسين عبد اللهيان الضربات السعودية بأنها "خطأ استراتيجي". وقال إن طهران لديها مقترح لإنهاء الصراع وتحاول التواصل مع الرياض. ولم يذكر تفاصيل.
وأضاف في الكويت أن "بوسع ايران والسعودية التعاون لحل الأزمة اليمنية"، مشيرا الى أن "طهران توصي بعودة كل الأطراف في اليمن الى الهدوء والحوار".
ونقل عنه قوله "عاصفة الحزم ستستمر للدفاع عن الشرعية في اليمن حتى تحقق أهدافها ويعود اليمن آمنا مستقرا وموحدا."
حصار بحري وجوي ومنع مساعدات
 
وفي حين أن الضربات لم تنجح حتى الآن في وقف تقدم الحوثيين فإن التحالف يقول إنه نجح في إغلاق المجال الجوي اليمني امام داعمي الحوثيين وفرض حصارا بحريا.
وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن "احدى طائراتها منعت من الهبوط في صنعاء لتوصيل إمدادات طبية"، ودعت اللجنة الى "إزالة العقبات سريعا أمام نقل الإمدادات الطبية الحيوية لليمن، اللازمة لعلاج المصابين."
كما دعت كل المقاتلين الى السماح لعمال الإغاثة بممارسة عملهم بأمان، حيث قتل متطوع في الهلال الأحمر اليمني بالرصاص في الضالع يوم الاثنين بينما كان يجلي جرحى.
 
احتكاك أمريكي- إيراني
 
وقالت شبكة الاخبار الامريكية "CNN" أن "حادثا خطيرا وقع قبل أيام في مياه الخليج العربي بقيام طائرة مراقبة تابعة للجيش الإيراني بالاقتراب إلى مسافة لا تزيد عن عشرات الأمتار من مروحية قتالية أمريكية كانت تقوم بدورية روتينية" فيما اعربت واشنطن عن "قلقها من إمكان عدم امتلاك الجيش الإيراني القدرة على ضبط عناصره في المنطقة".
وقالت المصادر أن الحادثة كان يمكن أن "تتطور إلى قضية خطرة، وقد أثارت جديتها قلق القيادة العسكرية الأمريكية باعتبار أن القوات الإيرانية قامت خلال الأشهر الماضية بتدريبات ومناورات بمياه الخليج دون حوادث تذكر"
وقال مسؤول عسكري أمريكي طلب من CNN عدم ذكر اسمه "نظن أنها حادثة ناجمة عن أوامر محلية"، رغم تزامنها مع المفاوضات حول الملف النووي الإيراني في سويسرا وكذلك مع التوترات المتصاعدة في اليمن على ضوء عمليات "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين.
وحول تفاصيل الحادثة قال مسؤولون أمريكيون إن طائرة مروحية مقاتلة تابعة للجيش الأمريكي من طراز MH-60R كانت تقوم بدورية فوق المياه الدولية بعدما انطلقت من السفينة الحربية الأمريكية "كارل فنسون"، وخلال تحليقها اقتربت منها لمرتين طائرة استطلاع إيرانية غير مسلحة من طراز Y-12 إلى مسافة خطيرة لا تزيد عن 45 مترا.
وكانت الطائرة ضمن مهمة تقوم بها البحرية الأمريكية في مياه الخليج لمراقبة السفن الإيرانية التي قد تحمل شحنات أسلحة لدعم المسلحين الحوثيين في اليمن والإبلاغ عنها للسعودية التي تقوم بالحملة الجوية ضد الجماعة.
وذكر المسؤولون الأمريكيون أن المروحية الأمريكية غيرت مسارها وواصلت الاتصال بسفينتها دون حصول أي اتصال مع الطائرة الإيرانية، وقد التقط الطاقم صورا للحادثة، ولكن البحرية الأمريكية لن تنشرها.

..........
بان كي مون: تلقينا وعوداً بـ 3.8 مليارات دولار لمواجهة الأزمة الإنسانية في سوريا
 
نيويورك- وكالات:
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن مؤتمر المانحين الثالث الذي استضافته الكويت حصل على تعهدات بتقديم 3 مليارات و800 مليون دولار لمواجهة الأزمة الإنسانية في سوريا.
وبمنصات خطابية، كلمات مستنفرة، انتهت غالبا بخواتم عن إعانات مالية يراها البعض سخية، 3 عوامل تجتمع عند المؤتمرين المانحين لدعم الشعب السوري، فيما ابتلي من مظالم مستعصية.
ورصد اللقاء في نسخته الثالثة مبالغ كبيرة للتخفيف من معاناة المنكوبين السوريين، لكن المال عند البعض غير كاف لتضميد جراح سوريا.
وأشار معظم المشاركين في كلماتهم إلى ضرورة الوقف الفوري لعذاب السوريين داعين المجتمع الدولي إلى تسوية الأزمة، التي دخلت عامها الخامس بمزيد من اللاجئين، حيث يعتقد أن السواد الأعظم من السوريين لم يستفيدوا مما تم جمعه.
‎وفيما تبقى جدلية وصول هذه المساعدات إلى كامل الجغرافيا السورية قائمة حتى اللحظة، تنعكس بالتوازي تداعيات الأزمة على دول الجوار.
وطلب الأردن 3 مليارات دولار لاستنفاذ موارده إلى الحد الأقصى بسبب أزمة اللاجئين، ولبنان الذي اكتفى بمليار لدعم اللاجئين السوريين على أراضيه، فيما تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن الأزمة الإنسانية في سوريا بحاجة إلى نحو 8 مليارات دولار.
..........
بعد انتهاء المهلة الأولى والتمديد ليوم واحد
هل يفشل الغرب في التوصل الى اتفاق نووي مع الإيرانيين؟
 
لوزان- وكالات:
فشلت إيران والقوى العالمية الست في التوصل لإطار اتفاق بشأن برنامج طهران النووي، أثناء مهلة انتهت عند منتصف ليل الثلاثاء، وقرر الجانبان تمديد المحادثات ليوم إضافي.
وأنهى المفاوضون المحادثات في مدينة لوزان السويسرية في الساعات الأولى من يوم امس الأربعاء، وقالوا إنهم سيعودون للاجتماع في وقت لاحق من نفس اليوم، من دون اعلان مزيد من التفاصيل.
وعبرت إيران وروسيا عن تفاؤل بأن اتفاقا مبدئيا أصبح قاب قوسين، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".
ويعد الاتفاق الأولي أساسيا للتوصل إلى اتفاق نهائي بحلول مهلة غايتها نهاية حزيران، قد ينهي المواجهة النووية المستمرة منذ 12  عاما.
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قد قال في وقت متأخر من ليل الثلاثاء، إن الأطراف المتفاوضة بشأن الملف النووي الإيراني في لوزان بسويسرا، حققت "تقدما جيدا جدا" في المحادثات، معربا عن أمله بإمكان البدء في صياغة اتفاق أولي مع القوى الكبرى الأربعاء.
وفي الملف ذاته، نقلت وسائل إعلام روسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قوله إن إيران والقوى الكبرى توصلت لاتفاق مبدئي بشأن "جميع القضايا الرئيسة" في محادثات لوزان.
وأضاف لافروف أن الاتفاق "سيبدأ تحريره على الورق خلال الساعات المقبلة أو خلال يوم"، ويتضمن إجراءات للرقابة على البرنامج النووي الإيراني من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فضلا عن بنود بشأن رفع العقوبات المفروضة على طهران.
وأوضح وزير الخارجية الروسي أن خبراء سيعكفون على وضع التفاصيل الفنية للاتفاق بحلول نهاية حزيران المقبل.
وفي المقابل، قال مسؤول أميركي لـ"فرانس برس"، إن " لم تحل كل المسائل " في الملف النووي الإيراني.
كما أكد مسؤول بالوفد الفرنسي في لوزان، إن وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس غادر المحادثات، وسيعود حالما يكون ذلك "مفيدا".

................
 في العام السبعين لدحر الفاشية
موسكو ترفض إهانة الغرب للشعب الروسي
اعلنت 26 دولة انها ستحضر العرض العسكري الذي سيشارك فيه الرئيس الروسي بوتين، ويقام في الساحة الحمراء في موسكو، في التاسع من ايار المقبل ، بمناسبة الذكرى السبعين للانتصار على الفاشية. وتشمل القائمة الصين، الهند، جنوب افريقيا، فيتنام، منغوليا، تشيكا، قبرص، كوبا، كوريا الشمالية، ودولاً اخرى.
وعلى عكس الاحتفال بالذكرى الـ 65 سيغيب عن المشاركة الرئيس الامريكي باراك اوباما، وزعماء أوربيون. ووفق المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، فان حضور الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، ما زال غير مؤكد.وان  رؤساء استونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا سيقاطعون الاحتفالات.
اما المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، فقد اختارت حلا وسطا للتعامل مع هذه القضية الحساسة، اذ ستزور موسكو في اليوم الذي يلي الاحتفال، وتقوم مع الرئيس الروسي بزيارة لتمثال الجندي المجهول في جدار الكرملين، ونقلت وكالات الانباء الروسية عن المستشارة قولها "يمكننا استذكار نهاية الحرب سوية وبكرامة". وحسب المتحدث فان الرئيس الروسي وافق على المقترح: موسكو ستكون" فرحة بالتأكيد ، عندما يشارك قادة البلدان الاخرى الاحتفال معنا في يوم الاحتفال او في غيره".
ان الموقف الروسي يعبر عن مرونة. والمختصون يتوقعون، وبسبب الأزمة في اوكرانيا، مقاطعة السياسيين الغربيين للاحتفالات. ولهذا تفاعلت وزارة الخارجية الروسية بحساسية مع "البدائل" احتفال مشترك في العاصمة الالمانية برلين، او في مدينة غدانسك البولونية. خاصة وان المقترح قادم من عواصم البلدان المتشددة بخصوص الاوضاع في اوكرانيا تجاه روسيا مثل بريطانيا، ودول اوربا الشرقية. وبالاضافة الى ذلك تأتي التباينات في المواقف بين موسكو  وحلفائها السابقين في شرق اوربا من اسباب ونتائج الحرب العالمية الثانية. وخاصة بولندا وأوكرانيا ودول البلطيق، التي تضع  مساهمة الاتحاد السوفيتي في الانتصار على ألمانيا النازية في سؤال، وتشكك في مسالة اساسية جدا من وجهة النظر الروسية.
ويقاوم  الكرملين ووزارة خارجيته بقوة اية محاولة لتزييف التاريخ، والتجارب المتعلقة بالحدث، هذا ما اكده الرئيس بوتين عندما تحدث في اواسط اذار الفائت في القرم عن الاستعدادات الجارية للاحتفال بالذكرى السبعين للانتصار الكبير، لان ذلك "يضر بسمعة روسيا كقوة منتصرة، تتحمل جميع التبعات بموجب القانون الدولي. وينشر العداوة والانقسام بين الشعوب"، ويجب الدفاع بقوة  عن حقيقة ما دار في الحرب، وعن مساهمة الشعب السوفيتي في النصر، وعن الدور الحاسم للاتحاد السوفييتي في هزيمة النازية .
وكان مجلس الدوما الروسي، قد اصدر غداة الذكرى الـ 65 قانونا يعاقب كل من يقلل من اهمية النصر، ويشكك في الدور الحاسم للاتحاد السوفيتي فيه. ان يوم النصر هو يوم عطلة رسمية للجميع. فكل عائلة كان لها مقاتل في الجبهة،  في الجيش او في قوات الانصار " ان شعوب الاتحاد السوفيتي هي التي ناضلت، ودفعت ثمنا باهظا، وليس ستالين"، على حد قول تانيا سيمونيا، احدى العاملات في شركة الانتاج التلفزيوني في موسكو. وعليه فان مقاطعة الاحتفالات ليست اهانة لبوتين، بل اهانة للشعب الروسي.

ص5
 
الى بلدية الشعب..
 
ضرورة الاهتمام بالجزرات الوسطية في حي اور
 
قامت بلدية الشعب التابعة الى امانة بغداد بحملة لاجل تنظيم وتشجير الحدائق الوسطية الممتدة على طول شارع حي اور، وقد صرفت المبالغ الطائلة لاجل ذلك العمل، حيث امتدت حملات التشجير ووضع الاسيجة الحديدية من تقاطع حي اور باتجاه الشارع الواصل الى معمل الرحلات ووصولا الى نهايته عند جامع الفردوس، لكن بعد فترة زمنية قامت الدائرة ذاتها برفع السياج الحديدي وخلعه من مكانه ليبقى عبارة عن نتوءات حديدية صغيرة مغروزة في ارضية الجزرة الوسطية،  وهذه البقايا الحديدية قد تعرض المواطنين للاصابة بالجروح الخطيرة عند مرورهم على الشارع وخاصة كبار السن.
عليه نطالب دائرة البلدية في الشعب بالعمل على قلع تلك النتوءات الحديدية او طمرها بواسطة الاسمنت لتخليص السابلة من ضررها.
سلوان السعدي
 
..........
بسبب البطالة.. جزرات وسطية تتحول إلى مقاه !

بغداد – وكالات
عند حلول ساعات المساء الأولى تزدحم بعض الجزرات الوسطية والمنتزهات والحدائق العامة بالشباب المدخنين للاركيلة، بسبب تحويل تلك الجزرات والمنتزهات وخاصة التي تقع في المناطق الشعبية كمدينة الشعلة والصدر الى مقاه وكازينوهات لتدخين الاركيلة و ملتقى لشباب المنطقة، الامر الذي اثار استياء بعض المارة والعائلات بسبب استنشاقهم دخان المعسل المنبعث من الاراكيل بدل الهواء الجوي ، بالاضافة الى الضوضاء نتيجة تعالي الصيحات والمزاح فيما بين شباب المقاهي. فيما يراه بعض المواطنين وسيلة رزق للعاطلين ممن لا يجدون فرصاً مناسبة للعمل في الدوائر الحكومية لغرض اعالة عائلاتهم .
ويقول علي جمعة طالب جامعي (22 عاماً) من اهالي الشعلة لوكالة /دنانير/:  العديد من الجزرات الوسطية أصبحت المقاهي الجديدة في مدينة الشعلة وتحديداً في شارع 60 مقابل المجمع الطبي الذي يمتاز بكثرة المراجعين اليه، ووجود تلك المقاهي بطريقة غير حضارية يسبب احراجاً ومضايقات كبيرة للمواطنين والدور القريبة في ظل عدم احترام القوانين ومراعاة في الذوق العام.
وتابع : بسبب البطالة وعدم وجود فرص عمل مناسبة للعاطلين، اضطروا لتحويل بعض الجزرات الوسطية والمتنزهات والحدائق العامة الى كازينوهات وملتقى للشباب لبيع الشاي والاراكيل، فالظروف الاقتصادية الصعبة تجبر الكثيرين لامتهان اعمال تحد من حرية الاخرين .
احد العاملين في مقهى لتدخين الاركيلة يقول : يحرص العاملون على تنظيف المتنزه والحفاظ على جماليته وعدم الحاق اضرار بالشتلات، اضافة الى التكفل بتعزيز انارة المكان، مبيناً ان الخدمات التي تقدم الى الزبائن تشمل الاراكيل والشاي،وهناك رغبة بتعزيز المكان بالعاب البليارد والمنضدة والدومنة وشاشة تلفزيون لمشاهدة المباريات، كما نفكر مستقبلا ببيع المشويات والوجبات السريعة.
بدوره يؤكد ابو مصطفى (55) عاماً : ان المخالفين والمتجاوزين على المتنفس الوحيد للعوائل واستغلالهم المساحات الخضراء بشكل أناني ومادي، يلوحون ويهددون من يعترض على عملهم باللجوء الى العشائر والسلاح ، مؤكداً ان هذه المشكلة تعانيها المناطق الشعبية خاصة مدينة الصدر والشعلة في ظل ضعف اجهزة الدولة الرقابية والبلدية في المتابعة والمحاسبة وازالة التجاوزات.
فيما يشير طبيب امراض الجهاز التنفسي الدكتور عامر الجبوري :ان هناك اقبالاً كبيراً للاركيلة حتىمن الذين لم يصلوا الى سن الـ18 عاماً، وان خطر ادمانها يهدد الصحة ويصيبهم بامراض خطيرة كالجلطة القلبية وسرطان الرئة خاصة وان المعسلات التي تستخدم غير خاضعة اغلبها للفحص ومن مصادر مغشوشة ، فضلا عن انعدام النظافة والشروط الصحية، مشدداً على ضرورة ابعاد تلك المقاهي عن المناطق المزدحمة لضمان عدم تعرض الناس الى التلوث والتدخين السلبي والحاق الاضرار الصحية بالمواطنين ابرزهم مرضى الحساسية والربو.
 من جهته يضيف عضو مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي لوكالة /دنانير/: ان اللجنة الامنية في المجلس حتى وان خاطبت قيادة عمليات بغداد بشأن الموضوع فانها سترمي الكرة في ملعب امانة بغداد كونها تمتلك فوجاً خاصاً لازالة التجاوزات عن املاكها بما في ذلك المتنزهات والجزرات الوسطية، مشيراً الى ان فرص العمل  المنعدمة والبطالة قادتا الشباب الى فتح هذه المشاريع من دون النظر بشكل اعمق الى المخاطر الصحية والامنية التي تنتج عن الامر.
من جهته قال مدير عام دائرة العلاقات والاعلام في امانة بغداد حكيم عبد الزهرة لوكالة /دنانير/ :ان الجزرات الوسطية والمتنزهات والمساحات الخضراء التي كلفتنا الكثير من الاموال والجهود لم تنشأ لتكون أماكن للتجاوز.
واشار الى  ان البطالة ليست مسوغاً مشروعاً ومنطلقاً لتخريب المواقع التي وجدت لتضيف جمالية الى المدن وتمنح العوائل متنفساً، مؤكداً ان الامانة في تنسيق مستمر مع قيادة عمليات بغداد من اجل ازالة تلك التجاوزات وعلى البلديات محاسبة المخالفين.
 
..........
شخابيط ...
 
قبيح ومليح!
 
اخواني «المكاريط».. عاش الشقيقان «مليح» و»قبيح» في قرية تحت سقف كوخ مشيد من القصب، وعيّشتهم على الله ووالدهم.
«قبيح» منذ صغره كان شرهاً في كل شيء حتى في تناوله الطعام، ولو كان الامر بيده لتناول طعام عائلته وان ماتوا جوعاً! وكان مشاكساً الى حد ان يصنع لنفسه اعداء من الوهم، وبذلك جلب الكثير من المشكلات العائلية، حتى ان الدته كانت تردد دائماً قولها:لا عاب حلك من سماك قبيح..
اما «مليح» فكان عاقلا ذا رباطة جأش في الظروف العصيبة، دمث الاخلاق، ولسانه خلف قلبه.
بعد وفاة والديهما اشتد عودهما وكان «قبيح» قد عمل عدة مرات على عرقلة زواج شقيقه (خباثة!)
بعد ازدياد مشاكل «قبيح» مع اهالي القرية وكثرة «العطاوي» قرر وجهاء القرية ابعاده وحده من القرية، لكن هذا الموضوع رفضه «مليح» رفضاً قاطعاً، مؤكدا للوجهاء وهو يغني: «آ... يا خوي حمل على جتافي» وهذا يعني.. إما ارحل مع أخي أو نبقى معاً. فما كان من اهل القرية إلا ان زودوا الشقيقين بحمارين عليهما «عليجتان» في جيوبها خبز وتمر وبصل.
امتطى الشقيقان الحمارين وارتحلا صوب المجهول، وبعد مسيرة طويلة جلسا تحت ظلال شجرة فانبرى قبيح قائلا: عليجتي لا نأكل منها، نأكل من عليجتك، وعند الضيق نلجأ الى الطعام الموجود في عليجتي.
اصدقائي.. بعد مسيرةٍ طويلة بحثاً عن مستقر لهما جاع  «مليح» وعندما مد كفه الى عليجته لم يجد شيئاً يذكر من المتاع، لا بصل، لا خبز، ولا تمر. ومن شدة جوعه قال لأخيه: «خويه مصاريني تگطعت، افتح عليجتك»؟ وبخبث مد «قبيح» كفه فأخرج حبتي تمر وكسرة خبز أكلهما بسرعة ثم أغلق العليجة، وامتطى حماره قائلا: ألم اقل لك ان عليجتي لا تُفتح إلا في وقت الضيق؟ اجابه «مليح»: نعم خويه.. فاردفه: هذا وقت ضيقي وليس ضيقك فأنا قبيح وانت مليح.
وقبل ان يرفس قبيح حماره للمغادرة، سأله مليح: خويه قبيح هل تخاف؟
اجابه: كلا. خويه هل تستحي؟ قال: كلا.
صفن مليح قليلاً ثم انبرى قائلا: ان لا تخاف، ولا تستحي، فأفعل ما تشتهي.
اخواني المكاريد.. الطائفيون الكواسج في العملية السياسية استبدلوا عبارة «المحاصصة الطائفية» بـ»التوازن» لكي يواصلوا تقاسم الكعكة العراقية الطازجة.
وفعلتهم هذه أقبح من ما فعله قبيح بشقيقه مليح.
 
غالي العطواني
 
 
...........
العمل الجميل يستحق الثناء

 
في ظل عتمة المشهد العام وتنمر الفاسدين بحجب السلوك السوي والعمل المبدع والانجاز الجميل، وهو ما نلمسه في عموم القطاعات العراقية، الجميع يتحدث عن الفساد والتخريب والإرهاب والتمييز والأخطاء والاقصاء ما يشيع حالة من الاحباط في الساحة العامة، لكن الشرفاء والعقلاء والمتطلعين الى الغد السعيد يبحثون في الزوايا وينبشون في الرماد ويتأملون في نصف الكأس المملوء،  لانهم يرون ان القادم افضل ولو كره الانتهازيون . نعم هناك فساد وإرهاب ومحاولات "ميليشياوية" وفساد اداري وسطوة الطائفية المقيتة والحزبية الضيقة والمناطقية والعشائرية وغيرها من محاولات بائسة لتمزيق وحدة الشعب وتشويه صورته، لكن تومض بارقات امل تشيع في النفس التفاؤل بقادم الايام ، وقبل ايام توجهت مع شقيقتي الكبرى الحاجة ام موفق لمراجعة مستوصف الرعاية الصحية في السيدية لغرض مراجعة الطبيب ومتابعة وضعها الصحي اثر مضاعفات مرض السكري، عندها التقاها الطبيب احمد زهدي مدير المستوصف وسألها عن حالها وتابع حالتها الصحية  حيث نصحها بإجراء التحليل في مختبر المركز وقد اجري اللازم لها وبدأت اشاهد التعامل الانساني من قبل الكادر العامل في المركز الصحي لعشرات المراجعين من فحوصات ولقاحات للاطفال ورعاية للحوامل وعلاجات للاسنان وغيرها ، الامر الذي افرحني كثيرا  لاني وجدت سلوكاً اخلاقياً وانسانياً يتصف به جميع العاملين ومنهم المعاون الطبي سعد عباس محمد والممرضات اسراء نجم وتغريد الجنابي بلباسهن الابيض وقلوبهن الكبيرة. تحية للمجتهدين اينما كانوا، واعجاب وتقدير للساعين الى خدمة الوطن ووضع الأسس الصحيحة في التعامل اللائق.
 
منعم جابر
 
.........
ومضة مدرسية
 
 
* المرافق الصحية في بعض المدارس تفوح منها رائحة كريهة
 
الكثير من المدارس تفوح من مرافقها الصحية رائحة كريهة نتنة نتيجة انسداد مجاري الصرف الصحي وعدم وجود عامل تنظيف لها، وذلك لقلة اعداد موظفي الخدمة في المدارس، حيث يقتصر التنظيف على غرف الادارة وبعض الصفوف ويتم اهمال تنظيف المرافق الصحية، في ظل ضعف متابعة مديري المدارس لنظافتها، وعدم متابعة المشرفين التربويين لهذه الحالة المهمة، وفي اغلب الاحيان يلجأ الكثير من المدراء الى غلق المرافق الصحية وترك الطلبة الصغار يتبولون خلفها او في البيوت القريبة اما الكبار فيضطرون الى الخروج خارج المدرسة والذهاب الى منازلهم التي تبعد عن المدرسة بشوارع عدة مما يعرضهم للخطر.
وفي وقت سابق اقترحت بعض الإدارات على الجهات المعنية تنسيب عامل نظافة للمرافق الصحية في المدارس كما هو معمول به في الجامعات العراقية يعمل على ادامتها وتنظيفها ويفتحها مع بداية الدوام المدرسي ويغلقها بعد انتهاء الدوام، وبخاصة مع وجود نثرية من حصة الحانوت المدرسي. اما عمليات اصلاح مجاري الصرف الصحي فتكون في فترات زمنية متباعدة  حيث يتم استبدال أنابيب المجاري بانابيب ذات قطر صغير جداً ما يعرضها للانسداد مرة اخرى، وهي احدى طرق التحايل في عمليات الترميم بسبب الفساد المالي والاداري. 
دعوة الى مديرية الاشراف التربوي لمتابعة حالة المرافق الصحية في المدارس بكافة مراحلها ومحاسبة مدير المدرسة الذي يهمل الجانب الصحي في مدرسته .
 
سلوان السعدي
 
..........
رسالة إلى وزارة الداخلية
 
من المسؤول عن خرق الامن والقانون ؟
في الوقت الذي يخوض المقاتلون من جيشنا البطل والحشد الشعبي والبيشمركة معارك التحرير ضد الدواعش وحلفائهم لوقف خطرهم الخارجي على البلد. يداهمك الخطر الاكبر والاشد  وقعا داخل بلدك متمثلا بالعصابات المدعومة من بعض المليشيات والتي تصول وتجول حسبما تشاء، والذين يشكلون الوجه الاخر للإرهاب.
اين دور وزارة الداخلية من هؤلاء الارهابيين، حين اقتحم اربعون مسلحا يرتدون زياً عسكرياً مركز الشرطة القاهرة وسط بغداد، وقاموا باطلاق سراح أحد السجناء بعد أن إعتدوا على عناصر الشرطة بالضرب وصادروا هواتفهم النقالة !
أليس هذا الإعتداء إعتداء على الجيش والحشد الشعبي واستفزازاً لمشاعر الناس جميعا ؟ ثم الا يؤشر هذا الإعتداء الإرهابي هشاشة الوضع. وهل يمكن ان يشعر المواطن بالأمان؟
الحادثة حصلت في مساء يوم الجمعة الفائت . ما هو رد وزارة الداخلية على ذلك؟.
 
حميد الموسوي
 
..........
مواساة
 
 
� هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي  تنعى الرفيق ابراهيم حميد حنتوش المنيهلاوي  الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال.  الرحمة دوما والذكر الطيب للرفيق الراحل  والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر رفاقه ومعارفه ومحبيه.
� وتعزي الرفيق عبد الحسين سادر بوهي (ابو جعفر) بوفاة حفيدته اثر حادث (دهس) مؤسف. للفقيدة الذكر الطيب ولرفيقنا ابو جعفر وعائلة الفقيدة الصبر والسلوان.
� تعزي منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسن مهدي بوفاة والدته، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لاهلها وذويها.
� تعزي محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ناهض حنظل الجوراني (ابو ثائر) بوفاة ابن عمه الشيخ (صدام عكيش الجوراني). للفقيد الذكر الطيب. ولرفيقنا ابو ثائر وعائلة الفقيد الصبر والسلوان.
 

........
امام انظار مديرية زراعة واسط
 
في الوقت الذي تسعى وزارة الزراعة لتحقيق وفرة بالإنتاج المحلي بخاصة للمحاصيل الإستراتيجية كالحنطة والشعير عبر تذليل المعوقات التي تواجه زراعتهما بالبلد، نستغرب قيام مديرية زراعة واسط باتلاف 1053 طناً من الحنطة وعشرة آلاف طن من الشعير بسبب تعنفها نتيجة هطول الامطار الغزيرة في العام الماضي، وذلك لعدم تخزينهما بشكل صحيح من قبل الجهات المعنية ما ادى لتلفهما وعدم صلاحياتهما حتى للاستخدام الحيواني، وتمثلت عملية الاتلاف بطمر هذه الحبوب بالتعاون مع بلدية الكوت في منطقة الخاصية. والمفروض محاسبة المسؤولين عن التخزين الخاطئ للحبوب لتسببهم في هدر المال العام.
لكن الاغرب من ذلك كله حين هرع بعض الفلاحين وسكان المناطق المجاورة لموقع الطمر بسياراتهم وستوتاتهم ونبشوا المكان لاخذ الحبوب بحجة استخدامها للدواجن او الاسماك بالرغم من تلوثها وتلفها بشكل يستحيل استخدامها كعلف حيواني. وإزاء هذه الحالة كان يتوجب على مديرية الزراعة ان تعمل على حرق الحبوب بعيداً عن المحلات السكنية وباشراف دائرة البيئة بدل طمرها كي لا تؤثر على البيئة وصحة الانسان.
 
لفيف من سكان منطقة الخاصية في الكوت
عنهم/ رزاق العتابي/
 
..........
مطالب أهالي حي السلام في النجف
 
نحن لفيف من اهالي حي السلام، نطالب الادارة المحلية في محافظة النجف بالتنسيق بين رئاسة صحة النجف ومديرية البلدية لرفع النفايات المتراكمة في الشوارع الفرعية والساحات الداخلية القريبة من البيوت السكنية، لما تسببه هذه النفايات من امراض معدية عند ارتفاع درجة حرارة الجو في الصيف فضلا عن انتشار الحشرات الضارة والقوارض.
كذلك نطالب الادارة المحلية بالاسراع باكساء الشوارع التي اهملت بعد حفرها لغرض تنفيذ مشروع المجاري الذي هو الاخر لم ينجز ولغاية الان، وبسببه ظلت الشوارع في حي السلام ترابية من دون اكساء ومن دون مادة السبيس، حيث تتصاعد الاتربة والاغبرة المؤذية لصحة المواطنين عند المرور عليها.  وبفضل اهمال المشروع وعدم اتمام الاكساء تسبب بقطع الكسب المعيشي لاصحاب المحال على جانبي الشوارع، لذلك قام اصحاب المحال التجارية ومجموعة من الاهالي وبعض منظمات المجتمع المدني برفع لافتات مطلبية والقيام بحملة جمع التواقيع لمطالبة الادارة المحلية الاسراع بعملية اكساء الشوارع ورفع النفايات واكمال مشروع المجاري للمحافظة على صحة المواطنين ونظافة البيئة.
 
اهالي حي السلام
عنهم المعلم الجامعي
مؤيد عليوي
ص6
 
كلام الأخرس وبصيرة الأعمى
 
عن دار الشؤون الثقافية العامة في بغداد، صدر للناقد حسب الله يحيى كتاب جديد بعنوان: كلام الأخرس وبصيرة الأعمى، ويقع الكتاب في 208 صفحة من القطع الكبير.
وجاء في مقدمة الفصل الأول من الكتاب:" يستلهم الفنانون التشكيليون العراقيون تاريخهم الفني كل عام، باستعادة الذاكرة والانتباه الى أعمال الفنان الكبير يحيى الواسطي الذي عاش في القرن الثالث عشر الميلادي وترك أمامهم "99" صورة جسدت عصره وخلدت مقامات الحريري وباتت تشكل قيمة فنية فريدة من نوعها وتحتفظ بها المكتبة الأهلية بباريس منذ عام 1237 هجرية".
 
........
نمر سعدي
لا يزال صاحبُ "أغاني مهيار الدمشقي" يثير الجدل الثقافي والفكري أينما حلَّ.. سواء في مهرجانات وندوات فكرية، أم معارض دولية للكتاب.. فمنذ مطلع ستينيات القرن الماضي وهو بصورة أو بأخرى يدير دفَّة الحداثة الشعريَّة ويتشظَّى صوته الصافي في عشرات الأصوات النادرة التي حلَّقت بالشعر العربي الحديث في فضاءات أرحب وأنقى وأجمل.
إذا استثنينا محاولات سلمى الخضراء الجيوسي الأولى في تناول موضوع الحداثة، فأدونيس أحدُ أهم الشعراء العرب الذينَ رسموا خريطة الشعر العربي الحديث وحرسوا شمسهُ من الانحدار، والكثير من الدراسات في ما يتعلَّق بالتنظير للشعر وللحداثة العربية استندت بشكلٍ كُلِّي وواضح إلى كتاباتهِ النقدية وطروحاته الفكرية.. فهو رغم ما يؤخذ عليه من أفكار ومواقف تكاد أن تكون مغالية في بعض الأحيان بنظرتهِ للموروث الفكري العربي المعاصر أو للمنجز العربي الكلاسيكي.
نرى أن أدونيس مولعٌ بالحداثة الغربية وبأفكار سوزان برنار، التي تأثَّرَ كثيراً بمفاهيمها حولَ قصيدة النثر ونظريَّة الحداثة الشعرية في الغرب عموماً وفي فرنسا تحديداً. بالإضافة إلى عشقهِ اللا محدود لنثر العرب الصوفي المتمثِّل بتجربة النفرِّي والحلاج وابن عربي.
شخصياً أعتبرُ الشاعر أدونيس شخصيةً فكريةً إشكاليةً ومختلفةً، فهو من الشعراء العرب الذينَ كانَ لهم فضل تغيير مجرى نهر الشعر العربي، بعد ريادة بدر شاكر السياب وزملائهِ من الشعراء العرب المعاصرين مثل عبد الوهاب البياتي ونازك الملائكة وصلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي ونزار قباني.
حاولَ أدونيس برفقة اللبناني يوسف الخال أن يسيرَ باتجاه مخالف لحداثة السياب، رغمَ تأثرهِ بتجربة بدر في بداياتهِ بعض الشيء، من حيث تنويع البحور الشعرية وطرق موضوعات جديدة في القصيدة، ولكنه ذهب أبعدَ مما ذهبَ بدر حينَ حاولَ أن يضيءَ عوالمَ مظلمة ويكتشف مناطق جديدة تستند إلى حسِّ فلسفيٍ وملامسةٍ للعابر واليومي أكثر.. كل هذا إلى جانب إغراقٍ في الأسطورة والموروث الثقافي العربي.. واستعمالٍ لإشارات ورموز وأقنعة دينية وتاريخية عربية وعالمية.
نستطيع أن نفهم طروحات أدونيس عندما يقول في لقائه الأخير، على هامش المعرض الدولي للكتاب في القاهرة، إن الحداثة العربية لا زالت غائبة وهي ليست أمامنا، بل وراءنا وإن الطروحات الفكرية في القرن الثاني الهجري مثلاً أهمُّ من طروحاتنا في زمننا الراهن وأنضج. وقالَ ما معناه إن العرب لم يقدموا فكرا جديداً ولا أدباً يضاهي آداب الشعوب الأخرى، طوالَ ما يقارب الألف عام، أي بعد القرن الثالث الهجري. وأنه لم يظهر شاعرٌ عربي حاولَ أن يصف العلاقة بينه وبين المدينة بشفافية وحميميَّة وأحدث قطيعةً مع ما قبله على نحو ما فعلَ الشاعر العباسي أبو نواس.. ثمَّ يأتي على ذكر الشاعر أبو تمام حبيب بن أوس الطائي، فيقول إنه لم يظهر في الشعر العربي شاعرٌ غوَّاصٌ في المعاني الجديدة أعادَ العلاقة مع شعريَّة الأشياء وصاحب كشوفات وفتوحات شعرية مثلهُ، وهذه في نظري من مبالغات أدونيس، على الرغم من احترامي لعبقرية أبو تمام الشعرية.. ويعرِّج أخيراً على المعري ليقول إنه لم ينبغ شاعر عربي مثله حتى يومنا ليفلسف الشعر ويعالج قضايا وجودية دينية وفلسفية ومسائل غيبية كبرى ويشكِّك في مسلَّمات ثابتة..
بعد ذلك ينفي أن يكون للعرب تاريخ مدوَّن كما للشعوب الأخرى، وأن ابن خلدون كانَ خاتمةَ المؤرخين العرب الكبار.. ولكن لا نستطيع أن نتخيَّله ينزلقُ في النهاية ليصرِّح بأن ما نراه من إرهاب جديدٍ اليوم ليسَ إلا تنويعاً على إرهابٍ قديم، وأن الاسلام يجبُّ ما بعدَه ضمناً كما يجبُّ ما قبلَهُ، وأن المهاجرين الأوائل مارسوا سطوةً ما على الأنصار أو البلاد التي فتحوها.. وقالَ إنه لا يوجد في الإسلام ما ينص على أنه دولة، بل رسالةٌ فقط.. ربما يوافقه البعض عندما يقول إنه خلال التاريخ الإسلامي كلِّه لم يهدأ غبارُ حروب العرب ضدّ بعضهم بعضا، ولكن بالنسبة لكلِّ التأويلات التي تتطرق بجرأة واضحة للإسلام وللنص القرآني الذي يفسِّرهُ أدونيس كيفَ شاءَ هواه، أريدُ هنا أن أسأل من أين يأتي بهذا الكلام، وهل هناك حقائق علمية واضحة تثبت كلامه الأخير؟ ثمَّ ألا يعرف أن كلامه هذا مرجعية مقدَّسة عند البعض.؟
حاولتُ أن أنشر التساؤل الأخير في صفحتي على فيسبوك فاحتدمَ جدل ضار بينَ فريقين الأول يؤيِّد أدونيس ويعتبره رمزاً عربياً فكريا كبيراً، والثاني يعتبرهُ مجرَّد داعٍ إلى التخلي عن أمجاد وأحلام عربية بخطابٍ يدين بشكلٍ أو بآخر الدين.. لم أستطع في غضون دقائق معدودة أن أوفق بين الفريقين وعندما رأيت أن النقاش سينحدر إلى دركٍ من الشتائم والسبابِ والعبثية واللاموضوعية قمتُ بحذفِ المنشور.. لأنني أدركت هذه الحساسية في الموضوع في مجتمع يفتقر إلى قبول الرأي المعاكس برحابة صدر.
في النهاية مهما نختلف حول أدونيس وقضاياه الفكرية وآرائه فإننا لا نستطيع أن ننكرَ فضله في حمل راية التجديد بعد السياب في ظلِّ تراجع رفاقهِ أو انشغالهم بالمنافي ومسائلَ أخرى.. ولن نغفل خطى بروميثيوس الشعر الحديث التي كلما مرَّت بغابةٍ آمنةٍ تتركُ الكثير من الحرائق الفاتنة في فضائها المعرفي أو دحرجت بعض الصخور العظيمة في بحيرةِ الشعر العربي الراكدة.
ــــــــــــــــــــــــــــ
شاعر من فلسطين
 

.........
نصوص
 
وفاء عبدالرزاق
 
أخطاء
 
عينُه مُخطئة
قلبُه خاطئ
انتماؤه
ولعُه
جذرُه
فرعُه
كلُّه
خاطئ..
مواطنٌ يستقيم بالصواب
ويخطئ  برفضهم.
وليمة طازجة
تُبرئه من خطأ الفكرة
من يده الضوء
ونرجس القرار
فدية محشوَّة بفستق
الشظايا
وكشمش العقاب.
 
أراجيح
 
تأرجحَ العمر..
أمسِ
وبعد بعده
أجادا الرقصَ بتأرجح على عصا.
لم يُولَد بعد
مَن لم يتأرجح على مزمار.
لم يُخلق بعد مزمار للعزف
المزمار للمؤخرة
وللـ "طنِّ" محذوف الواو.
 
شيطان
 
تصعلكَ مغازلاً ثقب الدار
دارٌ عطبتْ ثقوبُها
إصلاحُها هدْمها.
مَن يُدرك
أولا يُدركُ
ويُدركُ أنَّه لا يُدرك
ليأتِ بالفأس
أو.. لا حاجة
سيؤدي الدور شيطانٌ مفخَّخ.
 
سِتار
 
في الطريق ستارٌ
كما هو في المزبلة الصمَّاء.
يلعبُ أطفالٌ سذَّج ويقتاتون الفضلات
في الشارع
طعنةٌ تكرهُ التكاثرَ
وملاذُ الفراشاتِ عند القمامة.
العوراتُ لها طعنٌ آخر
مستنقعٌ يتدحرجُ نحوَ النهرِ
نحو إبريق الضوء
لتدلقه مملوءاً بالحشراتْ.
في الطريق..
عوراتٌ الظلِّ تمرحُ
تمرحُ
تمرحْ
وتُفضي بشبقٍ نحو القُصَّر.
هي ذي الطرق والأستار
وحجابُ التتويج لسرطان اللحية والعِمَّة.
 
........
قصص قصيرة جدا
يوسف فضل
 
كسر الدائرة
 
نتأت الفكرة المتأزمة كتلة حمراء في الصحراء. لم يدر ما يفعل بها. ماجت معه كلما مالت مركبته في الانعطاف. لا خيارات لديه . فلم ينظر في المرآة الخلفية. الماضي أمامه يرى من خلاله مستقبله . آلى الإضمار للقاري ليكتب القفلة عن متلازمة الأمل والخيبة.
 
وطأة الهاجس
 
من الفجر يذهب ويفترش مقعده في المقبرة. يستدفىء بحرارة الشمس. لكن حرارة القتلى  أقوى احتجاجا . ينتظر دوره في نقل عرى لحمه لتغذية القادم الجديد من أديم الأرض.
 
لفافة قماش
 
كثرة المال شوهت إدراكه البشري .قالوا عنه انه مهووس بأدق التفاصيل ناشد المثالية . وقالوا انه يمارس لعبة تبرير الغباء . لم ينته بعد وهو يعدل ويضيف في بناء بيته دون أن ينتبه إلى هدر الوقت. فجأة تحسروا عليه أن دعوه بالفقيد .
 
.......
«وحدها شجرة الرمان» أصوات وصور وأماكن اندثرت أو همشت
يوسف علوان
"وحدها شجرة الرمان"، رواية للشاعر والروائي العراقي سنان انطوان، صدرت في العام 2010، وتتحدث عن مرحلة صعبة مر بها العراق، من خلال شاب يحب الفن التشكيلي ويتخرج في كلية الفنون الجميلة، لكنه مثل الشباب الاخرين لا يجد له عملا في اختصاصه، فيضطر بعد حين للعمل في مهنة ابيه، التي كان قد رفضها من قبل، لكن سنوات البطالة اضطرته للعمل فيها، وأي عمل هو! انه تغسيل الموتى، في محل يسمى "المغيسل"، ويمارس طقوس خاصة وقراءات معينة يرددها الذي يقوم بهذا العمل. انه سَفَر طويل، نرافق فيه شخصيات تخيلها المؤلف؛ الأب والأم وأموري الأبن الأكبر لهذه العائلة، الذي يتخرج من كلية الطب ليصبح طبيباً، لكن سنين الحرب التي أكلت الأخضر واليابس تأتي عليه فيستشهد في معارك الفاو، وجواد الابن الاصغر، الذي يأخذ دور السارد، وحمودي الذي يساعد الأب في عمله في "المغيسل"، وريم التي كانت مع جواد في  كلية الفنون الجميلة، والتي تزوجت وتركت الدراسة، ثم عادت اليها بعد استشهاد زوجها في الحرب العراقية الايرانية. ويتعلق بها جواد ثم يخطبها، غير أنها تختفي فجأة من حياته.
في هذه الرواية استطاع الكاتب أن يصور العراق بكل همومه، ومآسيه، وظلاماته. فقد نجح في اعادة رسم الصور، التي تلاشت في ذاكرة العراقيين، في أيام الحرب اللعينة بين العراق وايران، وذهول العراقيين وخوفهم عند مشاهدة سيارات الأجرة التي كانت تنقل قتلى الحرب الى ذويهم، فكل رب عائلة يتوقع أن تتوقف تلك السيارة التي تحمل التابوت وهو مغطى بالعلم وبداخله جثة؛  ابنه  أو أخيه أو أبيه!، يا لهول اللحظات التي يتوقف عندها الزمن. ترى أي عائلة لها الدور اليوم؟ حصتها من الموت والخراب. الكل كان يعتقد أن ذلك الزمن هو اسوأ الأزمان!، لكن ما شهده العراق والعراقيون بعد ذلك قد فاق ما كنا نراه الأسوأ! يا عراق ليس في سيئات ماضيك ما هو بحجم السوء في حاضرك، ولكن مستقبلك سيكون السوء فيه فوق ما يتحمله العقل.. "ما مرَّ عامٌ والعراق ليس فيه..." موت وأي موت!
ومن خلال السرد الذي يقوم به جواد، الشخصية الرئيسة والسارد في الرواية، يصور لنا المؤلف بشاعة الموت الذي زحف على العراقيين، فحالات الخطف والمطالبة بالفدية باتت تحدث بشكل لا يخطر على البال، فما عاد ما يطلبه الخاطفون ليس لاعادة المخطوف بل لاعادة جزء منه فقط!
الأسلوب الذي انتهجه سنان انطوان في كتابة هذه الرواية هو التقطيع واستعمال اللغة الشعبية. فالرواية تتكون من 55 مقطعاً، وهذه احدى سمات الرواية التجريبية، واعتمادها على تجزئة العالم الروائي وتقطيع الحكاية؛ كل مقطع سردي يكون لوحده حكاية مستقلة، وتكون له غايته الخاصة به، وفي الوقت نفسه قادرا أيضا على الاندماج داخل حكاية أكبر توسعا، مؤديا وظيفة خاصة داخلها. إضافة إلى اعتماد عالمها على السارد "جواد"، الشخصية الرئيسة في الرواية، وعرض أحداثها من خلال ما يجول في أعماق هذه الشخصية وادماج العالم الداخلي له واحداث الخارج الذي تضج به الرواية وما يمر به البلد من قتل على الهوية وتفجير وخطف. ولم يكتف بهذا الأسلوب فقط بل انه لجأ الى جعل الكثير من هذه المقاطع عبارة عن أحلام، أو كوابيس كان يعاني منها ليلاً، وفي الأغلب لا تبتعد كوابيسه المفزعة هذه عن دكة الموت:"كانت دكة المرمر التي يُغسل عليها الموتى والتي يرتفع طرفها الشمالي قليلا، حيث يوضع الرأس، كي يسيل الماء وكي لا يسيل وكي لا يتجمع. كان عمر المكان أكثر من ستة عقود".
بذل جهدا كبيرا لرسم الصورة التي أرادها للقارئ عن الوضع المؤلم الذي يعيشه جواد، بعد محاولته الفاشلة في الخروج من البلد وارجاعه من الحدود. "كنت أظن أن الحياة والموت عالمان منفصلان بينهما حدود واضحة، لكنني الآن أعرف انهما متلاحمان. ينحتان بعضهما البعض الواحد يسقي الآخر كأسه".
في هذه الرواية يتماها عالمان مؤلمان؛ عالم الشخصية المأزومة التي تعاني العجز في تغيير الواقع الذي لا ترغب به وتعيشه مرغمة، وعالم الخارج، ما يمر به البلد الذي يفور بالموت والقتل والدمار. وترمز دكة الموت في المغسل الى الطريق الذي يعبر من خلاله الموتى الى عالمهم الأبدي. لذلك نشاهد في المقطع الأول من الرواية، يشاهد "جواد" كابوساً فيه ريم تدعوه الى أن يقترب منها وتطلب منه أن يغسلها: "- غسلني حبيبي حتى نصيرسويّة".
أما لغة الحوار التي جاءت بالعامية فقد أسهمت في تقريب الصورة ورمزيتها للقارئ، وقد أجاد الكاتب في استعمالها وفي رسمها بالشكل الذي يوحي ويوصل صورتها الحقيقية للقارئ، من خلال التشكيل واستعمال الحروف التي تلائم لفظها في حوارات الاشخاص: "ليش تاكل أكل السوگ يا إبني؟ أكو أحسن من أكل أُمّك حطّيتلك مرگة دجاج وبتيتة وتمّن".
تثير رواية "وحدها شجرة الرمان" إشكالية دأب الكثير من النقاد الى التكلم عنها وهي علاقة المؤلف بشخصياته الروائية..؟ ويسعى الكثير من هؤلاء النقاد الى اثبات تماثل ما بين يطرحه بعض الكتاب في رواياتهم وما عاشوه على أرض الواقع، ويذهب بعض الكتاب أن الكثير من الروايات تحمل في أغلبها أحداثاً أو آراء أو انطباعات لمؤلفيها تترد في هذه الروايات من المحتمل أن كتابها عاشوها او كانوا قريبين من زمن أو مكان وقوعها، لهذا يجد القارئ تأثيرها أو تواجدها في أغلب الروايات التي يقرأها لهؤلاء المؤلفين فهي تتكرر في الكثير من هذه الروايات ولو بشخوص مختلفة أو بأزمنة متباعدة أو بأمكنة متباينة، لكن القارئ يحس بوجودها في أغلب أعمال هؤلاء الكتاب المعينين، ولذلك يعتبر البعض ان هذا التماثل فيما بين المؤلف والسارد والشخصية له علاقة بواقع الرواية أولاً من حيث الأحداث والوقائع والشخصيات ونوعياتها، وكذلك وقوع أحداث الرواية في مكان أو أمكنة جغرافية معروفة أو مفترضة وزمان أو أزمنة محددة تقع فيها تلك الأحداث والوقائع عموماً، والتي ترتكز عليها البنيةُ الروائية.‏
ان ما أريد أن أشير اليه ان كتابات سنان انطوان وبالأخص أعماله الروائية، التي تعنيني، في هذا المجال "إعجام، وحدها شجرة الرمان، ويا مريم"، كل رواية من هذه الروايات يحس القارئ بعد الانتهاء من قراءتها أن الذي كتب هذه الرواية مستحيل ان لا يكون قد عاش التجربة التي تحدث عنها، فهو اليساري، في رواية "إعجام" الذي تعرض لأسوأ عمليات التعذيب من أجهزة النظام القمعية لدرجة ان الكلمات التي كان يطلقها عليه هؤلاء المجرمون في سراديب التعذيب باتت تشكل له هاجساً مؤلماً لقباحتها وإيلامها له وإذلاله عند تذكرها.
وفي رواية "يا مريم" التي تتحدث عن التسامح الذي يضرب جذورا عميقة في بلاد الرافدين، واستدعاء الذاكرة  للتمسك بهذه القيم التي عاش عليها المجتمع العراقي، دون إغماضة عين عن الوقت الراهن، تجبرك شخصية "يوسف" المتشبث بجذوره والذي يرفض آراء "مها" التي تعلن له على الدوام ان المسيحيين باتوا غير مرغوب بهم في هذا البلد، والجميع يسيؤون لهم ويحاولون اخراجهم منه، بسبب التجربة المرة التي عاشتها عندما فقدت طفلها الذي كانت تحمله وكانت تنتظر ولادته بأحر من الجمر، لكن انفجار السيارة أمام كنيسة المنطقة القريبة من بيتها والتي سببت لها اسقاط طفلها قبل موعده ووفاته، وفقدانها لأجمل أمل كانت تنتظره وسط الحطام الذي كان يعيشه البلد، من التفجير والقتل والتهجير، وارغامهم على هجر البلد او ترك دينهم، كل هذا شوش تفكيرها وجعلها تحس أن الآخرين كلهم اعداؤها، وأن هذا البلد لا يرغب فيهم، عكس يوسف الذي عاش أجمل سني حياته، وله جذوره العميقة في هذا البلد، لذا يحاول أن يقنعها انها ظروف طارئة وستعود الحياة الى ما كانت عليه من تآلف. كان يهرب من الواقع المر الذي يعيشه بتذكر حياته الجميلة التي عاشها سابقاً، وبإيمانه بان الله سوف لن يتخلى عن مؤمنيه، لكنه يذهب ضحية اقتحام أرعن لارهابيين الى احدى الكنائس في بغداد.
ليس من المستبعد ان شخصيتي الروايتين "إعجام" و"يا مريم" قريبة من سنان انطوان أو أن شخوصهما هم أقرباء أو أصدقاء، شهد بعضاً من الذي حدث لهم، أو هم أخبروه عنها، لكن "وحدها شجرة الرمان" من المستبعد ان تكون الشخصية "جواد � السارد" والمؤلف تربطهما علاقة ما ببعضهما، فالحدث الذي يقوم السارد بالحديث عنه بصيغة المتكلم، بعيدة عن المؤلف بكل الصور، لكنه أجادها أفضل من أي شخص آخر، تكلم عن ما كان يعيشه جواد "باعتقادي انه يرمز الى العراق" الذي يفقد كل اسباب بقائه مستمراً في حياته، فهو الفنان الذي يحلم بان يعيش حياة يمارس هوايته النحت والرسم بعد ان درسها اكاديميا، لكنه لا يجد عملاً بعد تخرجه من الدراسة، ويرفض أن يعيش على خطى والده في عمله، تغسيل الموتى وتكفينهم، ويفقد اخاه في حرب لا ناقة له فيها ولا جمل، والأكثر أن الذي تسبب بموت عشرات الآلاف في هذه الحرب عاد وعقد اتفاقاً على انهاء الحرب مع غريمه، فذهبت أرواح الضحايا ادراج الرياح. ثم يفقد أباه مـتأثرا بفقدان ابنه أموري في هذه الحرب العابثة، بينما ترحل غيداء وعائلتها ليهاجروا الى بلد آخر بسبب قتل والدها وتهجيرهم من مناطقهم.
لقد أجاد تصوير ما يعيشه العراق بعد 2003 وهذا طبيعي لأنه يعتقد "أن الذاكرة الجمعية مهمة في أي مجتمع، وتصبح أكثر أهمية في مجتمعات مرت بتجارب صعبة ودكتاتورية وحروب وغزو واحتلال وخراب، حيث يتوجب على المثقف أن يكون ناقدا للسلطة السياسية والاجتماعية وصوتا ينادي بالحرية"، وهذا واجبه كشخص واع ومثقف تجاه بلده، لكن هذه الامكانية الرائعة، التي استطاع ان يصوغ بها هذه الرواية ورواياته الإخرى، ولغته الرائعة التي تستطيع ان تأسر القارئ وتجعله يعيش اجواء الرواية، التي هي بعيدة بأجوائها وغريبة عليه بتفاصيلها!، لكنه استطاع ان ينجح في الالمام بكل دقائق هذه المهنة التي لا يعرف أغلب الناس عنها شيئا. وان يوثق المرحلة التي يمر بها العراق من خلال كتاباته توثيقا رائعاً، فالأدب خير من يحفظ الذاكرة. "هناك أشباح وأطياف تعاودني وحكايات تؤرقني ورغبة الكتابة تدفعني نحو محاولة اقتناص ما يمكن اقتناصه. ليس حنينا ولا استعادة لأي مجد لم يكن أساسا، وإنما هو استعادة أصوات وصور وأماكن اندثرت أو همشت".

ص 7
 
الشيوعيون في المثنى احتفلوا بعيد الحزب الـ81
المثنى- عبدالحسين ناصر السماوي
غصت قاعة الغدير في مدينة السماوة بالشيوعيين واصدقائهم الذين احتفلوا مساء يوم الثلاثاء 31 اذار بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
وقد ازدانت القاعة بالشعارات واﻻعلام الخاصة بالمناسبة ،وصورة للرفيق المرحوم ياسر سباهي (ابو عمار ) الذي كان من الرفاق الرواد في المحافظة.
الحفل  ابتدأ بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت استذكارا لشهداء الحزب الشيوعي والحركة الوطنية.
بعدها القى الرفيق محسن دهيرب (ابو حازم) كلمة محلية الحزب الشيوعي في هذه المناسبة والتي جاء فيها، ان 31 اذار من كل عام هو يوم خالد في تاريخ العراق السياسي الحديث وهذا العيد ﻻ يخص الشيوعيين وحدهم بل هو ملك لكل العراقيين الذين يناضلون من أجل عراق ديمقراطي اتحادي موحد ترفرف عليه رايات العدالة الاجتماعية والمساواة.
واضاف تمر علينا  هذا العام والعراقيون يعيشون اوضاعا في غاية الصعوبة ووسط اكداس من المشاكل والتعقيدات فالتركة الثقيلة للنظام الدكتاتوري والغزو اﻻمريكي  للعراق انتجت دولة مشلولة يعصف بها اﻻرهاب والفساد وصراعات طائفية ساهم مساهمة رئيسية في صناعة داعش .
بعدها القى الرفيق جبار شلاكة كلمة الشيوعيين القدامى والتي جاء فيها: لقد كان الحزب في الصفوف اﻻمامية في جميع معارك شعبنا ضد اﻻستعمار ومن أجل التحرر الكامل ومن أجل الديمقراطية والتقدم اﻻجتماعي والتطور الحضاري واﻻزدهار الثقافي.
والقى اﻻستاذ حبيب نصار كلمة التيار الديمقراطي في المثنى والتي جاء فيها ان بطوﻻت الشيوعيين العراقيين وتصديهم لقوى الظلام وتقديمه خلال هذا السفر التاريخي الكثير من الشهداء الذين ضحوا من أجل المبادئ وتحقيق وطن حر وشعب سعيد.
والقت السيدة نازك الحصيني كلمة رابطة المرأة العراقية فرع المثنى. ..والتي  جاء فيها اننا في رابطة المرأة العراقية فرع المثنى في الوقت الذي نهنئ الشيوعيين بمناسبة عيدهم اﻻغر وكلنا فخر واعتزاز بانتصارات جيشنا الباسل والحشد الشعبي ضد قوى التطرف والظلام...وندعو الى تكاتف القوى الوطنية والديمقراطية من أجل ديمومة النضال وبناء مجتمع ديمقراطي حقيقي بعيدا عن كل المحاصصات الطائفية .
ثم جاء دور الشعر فتألق الشعراء بقصائدهم والتي الهبت حماس الحضور بالهتاف للحزب وزغاريد الفرح من النساء الحاضرات. .
الشاعر غايب السماوي. ..ابدع في قصيدة تناول فيها مسيرة الحزب، وكذلك الشاعر كريم الحداد.
الشاعر صادق الزعيري صدح صوته في قصيدة بالمناسبة ثمانون وعاماً والشهداء تترى
اين الطغاة لنا الشهادة    والذكرى
اين هم؟ اين قبورهم؟
رموزنا وقبورنا عبر الثمانين تعلى وتعلى
فهد وسلام واخرون نجومهم المرصعة
 تربعت كتف السماء فهم للسماوات بشرى.
ثم القى الشاعر قاسم والي. قصيدته مارددته العين
جاء فيها. ..
ﻻصوت في هذا الضجيج ليسمعا.....فصراخ آلهة الحروب تجمعا
اجهشت في عين العراق مقطعا....شعري وعند القاف عدت مقطعا
ودعت ميتات الخنادق لكنها ...لفقت ميلادا جديدا مدعى
ثم غنى الفنان جبار حسان مع فرقته المتألقة أغاني وطنية وعاطفية.. صفق لها الجمهور. ..وطرب .
ثم قدمت لوحة فنية ...جميلة شعر...مع الموسيقى بصوت الشاعر عامر الشيخ. ..ويصعد على المسرح خمسة وعشرون شخصا...شباب واطفال يحملون صور شهداء الحزب الشيوعي في المثنى. .وسط تصفيق يعلو... ويعلو...وهتافات صدحت  بها حناجر الحضور وزغاريد النساء. ..فكانت بحق لوحة فنية يتجلى فيها الخشوع. ...والشموخ..
فكرة اللوحة...للرفيق. ..محمد وروار.. (ابو صفاء)...الحان وغناء جبار حسان....
بعدها غنى الفنان جعفر ناصر اغنية للحزب...بمناسبة عيد ميلاد ه.
ادار الحفل الرفيق حيدر بشبوش. ...الذي رحب بالحضور وقرأ عدداً من برقيات التهنئة من اﻻحزاب والشخصيات الوطنية في السماوة.
وكان مسك الختام ....نشيد وطن حر وشعب سعيد. .سنمضي سنمضي الى ما نريد
شارك فيه الحضور جميعا ينشدون وقوفا وهم يحملون اﻻعلام.
كان من بين الحضور الدكتور غازي الخطيب والدكتور علي حنوش أعضاء مجلس المحافظة عن قائمة التغيير والبناء والعديد من ممثلو اﻻحزاب في المثنى.
 
 
****************
 
الشيوعيون.. الملح الوطني ..!
 
فلاح المشعل
يحتفل الحزب الشيوعي العراقي بالذكرى ال 81 لتأسيسه من قبل العراقي يوسف سلمان يوسف (فهد) بعد ان تجمعت أحلام فقراء مدن العراق في روحه الوطنية الوثابة، ربما يجدها البعض (معجزة) ان يتأسس حزب ثوري وطني في مدن ناقعة بالتخلف والفقر والأمية، بينما تعجز البلاد عن ولادة هكذا تشكيل بعد ثمانية عقود وسنة ..؟
ان كنت شيوعيا ً أو يساريا ً أو ديمقراطيا ً لابد ان تشارك الشيوعيين إحتفالهم، وان اكتفيت بوطنيتك العراقية، لابد أن تهدي لهذه الطليعة المناضلة عميق التحيات وباقة مزدانة بحفاوة الذكرى، وجهد المناضلين والعاملين في هذا الحزب وهو يزهو منفردا ً برايات النزاهة والإخلاص .
الشيوعيون مناضلون ناكرون لذواتهم، متعلقون بحب الناس والوطن وأحلام الفقراء، وكأنهم كوكبة متحدرة لأرضنا من سماء أخرى، وان كانت تعترض او تقاطع بعض مفاهيم ماركس أو لينين، او سلوكيات حميد مجيد موسى ومفيد الجزائري ورائد فهمي، فأن الذاكرة العراقية تحكي عن صلاحية مطلقة لفاعلية الحزب الشيوعي كأنه ملح الوطنية الذي يضطر للتعامل معه حتى من أصيب بإرتفاع ضغط الدم ...!؟
تهنئة لأصدقائي الشيوعيين وهم يعضون على الحجر ليوقظوا البشر.. تحية وصلاة مقدسة للشهداء محمد زهراوي وفاضل الفيلي ويحيى حسن مذكور وعبد الوهاب محي الدين، كانوا اصدقاء شجعان ابطال في زمن الرعب والفاشست..  واحد ركائز المجد تخلى عنه الكثيرون، أو هربوا، لكنهم صمدوا وقدموا الحياة ثمناً اسطورياً لبقاء هيبة حزبهم ومجده المعبد بالتضحيات.
مبارك لكم أصدقائي، الشهداء والأحياء، وانتم ترسمون أجمل لوحات الحرية للوطن والسعادة للشعب، أناشيد حب لاتنتهي تطلقونها للربيع المتوهج باعلامكم الحمراء.
 
*************
 
طوبى لرواد الفكر الثوري
 
فيصل لعيبي
في شهر آذار وبالذات في 31 منه عام 1934، انبثق حزب التقدم والحداثة والأفكار الإنسانية النبيلة في بيت من بيوت بغداد ومن قبل مجموعة من المثقفين الثوريين والمناضلين النقابيين وكادحي عراقنا الحبيب، وأعلنوا مولد الحزب الشيوعي العراقي، كفصيل من فصائل الثورة العالمية على الإحتكارات والإستغلال ومن اجل السلام والتقدم والأخوة بين الشعوب. وكان المناضل الثوري يوسف سلمان (فهد) أحد انشط الرفاق في هذه المجموعة واكثرهم حماسة وتطلعاً لربط قضايا الشعب بحركة التاريخ من أجل مجتمع العدالة والمساواة والديمقراطية الشعبية وفي سبيل الحرية والإستقلال والحياة الك?يمة والرفاهية لشعبنا المجيد ...
طوبى لرواد الفكر الثوري وبناة الحركة الأكثر جذرية وثورية في حياة العراقيين في القرن العشرين والقرن الحالي. ومنذ ذلك التاريخ تحول الحزب الشيوعي العراقي الى قوة تحدت كل الأنظمة القمعية والرجعية وأصبح من اقوى الأحزاب الثورية في العالم الثالث ولا يزال رغم كل الخطط التي حاولت سحقه وتصفيته وبالتعاون الوثيق مع قوى الشر والعدوان العالمية. تحية لرفاق الدرب الطويل والمجد لشهداء الوطن والحزب والديمقراطية.
 
 
*************
 
مسيرة شيوعية ضد الارهاب في مدينة بعقوبة
 
بعقوبه _ابراهيم احمد
 تصوير_ عبد الله الخزرجي
احتفالاً بذكرى الواحد والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، انطلق من امام مبنى محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي في شارع خريسان وسط مدينة بعقوبة عشرات الشيوعيون حاملين اعلام العراق واعلام حزبهم بمسيرة مناصرة القوات الامنية والحشد الشعبي وقوات البيشمركة وابناء العشائر في حربهم المصيرية ضد الارهاب والتضامن مع قضية النازحين والمطالبة بعودتهم الى الديار. جابت المسيرة شوارع مدينة بعقوبة والاسواق وهم يوزعون الحلوى والكارتات التعريفية للمواطنين بذكرى تأسيس الحزب ومن الشعارات التي صدحت بها حناجر الشيوعيون ...داعش وارهاب ....باطل ....سبي النساء?.....باطل ....قتل الاطفال ......باطل .....تفجير الدور باطل.
 
 
*********
لو عدت شابا لما اخترت غيركم
حكمت شناوه السليم
ايها الأعزاء  اسمحوا لي  ان اقدم  لكم ولجميع  اصدقائكم  وابناء شعبنا العراقي التهنئة  بمناسبة   مرور 81   عاماً على تأسيس  الحزب الشيوعي  العراقي وانا   اليوم  على اعتاب الثمانين  من عمري  , ما زلت   وسأبقى    اشعر  بحرارة  وروعة  وطيبة اهدافكم   من اجل وطن حر وشعب سعيد.
كنت  يومها فتى في الصف الاول   متوسط  في ثانوية العشار في البصرة, وقد تكونت لي علاقة صداقة  مع مجموعة من التلاميذ  اذكر منهم  تحسين فاضل  سبهان , وشاكر محمود وصالح زيدان وكنا نقضي اوقات فراغنا في نادي الطلبة المجاور  لثانوية العشار وكانت لعبتنا المفضله هي الشطرنج  ويحضر معنا احيانآ الطالب كريم الاسدي وكانوا يتكلمون بمواضيع متنوعة ابرزها  منظمة  اسمها  - اتحاد الطلبة- وموضوع مساعدة الطلاب المحتاجين والدفاع عن حقوقهم , ومواضيع  اخرى  لم اعرفها   سابقآ  بدأت  تستهويني شيئاً بعد شيء  منها  الدفاع عن الفقراء, و?قوق الفلاحين  المسروقة من  قبل الاقطاعيين، واستغلال شركات النفط الاحتكارية، واحترام  المعتقدات  والطقوس  الدينية   للمسلمين والمسيحين  وألمندائيين  وألأزيديين  وجميع المذاهب والطوائف الأخرى،  وان يتمتع  الانسان العراقي    بغض النظرعن   دينه او قوميته   بالحرية  على  ان  تشمل هذه  المساواة  الجميع من مندائيين صابئة  ومسيحيين  ومسلمين   وبقية الاديان.
ومرت  فتره من الزمن  حتى  وجدت   نفسي   منجذباً  بين   صفوف اتحاد الطلبة  وانا لم ابلغ الثالثة عشرة من عمري , اتعلم  واحفظ هذه الافكار  الجديدة التي لم اسمع مثلها   عندما كنت   تلميذا  في قلعة صالح،  حيث كان يفرض علينا ان نشرب الماء  من كوز مخصص لنا نحن الصابئة واليهود في المدرسة. ومع   مرور الوقت  ولقاءاتنا  المستمرة   بدأت اسمع  مفاهيم جديدة, الصراع الطبقي , ورأس المال  ومجتمع العدالة الاجتماعية   والاشتراكية  واخيرا الشيوعية  عندما يتوفر الظرف والمستلزمات  الموضوعية لتحقيق ذلك .  ويمكن تحقيق سعادة الإنس?ن على الأرض عبر ايجاد اداة   للنضال -- الا وهي الحزب الشيوعي.
وكانت اسعد ايامي   عندما اصبحت بين صفوفكم.   تعلمت منكم ايها الرفاق  الأعزاء  الكثير الكثير من  القيم الإنسانيه  ولو   قدر للشباب  ان يرجع ثانية لما اخترت   غيركم.
منكم تعلمنا    الدفاع  عن حقوق القوميات  المضطهدة وان العراق  ملك للجميع لا فرق بين العرب والأكراد  والقوميات ألأخرى ,  ومن خلالكم   كان اول  هتافنا في التجمعات  والتظاهرات:  عاشت الأخوة العربية الكردية وحق الشعوب في تقرير   مصيرها. واتذكر كيف رفعتم  شعار الديمقرطية   للعراق  والحكم الذاتي  لكردستان العراق، في الوقت   الذي كانت جميع الاحزاب الاخرى لا   تجرؤ على  رفع  هذا الشعار  بما فيها الأحزاب القومية  الكردية , وقدمتم  الكثير من رفاقكم  وأصدقائكم من الكرد والعرب  والايزيديين والتركمان  والكلدوا آشوريين ?والمندائيين   للدفاع   عن حقوق الشعب الكردي  وجبال  كردستان تشهد على ذلك.
وانتم  اول   من دافع  عن المرأة  وحقوقها  ومساواتها مع الرجل , وكانت  رابطة  الدفاع عن حقوق  المرأة  العراقية   (رابطة المرأة العراقية اليوم)شاهدة على ذلك.  وعملتم على اشراك المرأة العراقية في العمل السياسي  منذ  بداية  الثلاثينيات    , ألم تكن امينة الرحال اول  أمرأة   عراقيه تنتخب عضوأ  في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي؟.
وانتم ايها الرفاق  أول من ساهم  بتأسيس النقابات  العمالية في عراقنا للدفاع  عن حقوق العمال    وبقيادة الرفاق  الشيوعيين ومنهم  علي شكر وكليبان صالح   وجبار  درعم الزهيري  وهندال وصبيح سباهي  وغيرهم  .
وكنتم   ايها الرفاق  اول من  دافع  عن حقوق الفلاحين   واسستم  الجمعيات  الفلاحية    تحت شعاركم المجيد  "الفلاح اخو الفلاح  وعدوهما الاستعمار  والإقطاع"
وكنتم   ايها الرفاق  اول من  دافع عن  حقوق الطلاب،  فأسستم  اول تنظيم لهم  باسم "اتحاد الطلبة العراقي العام" في مؤتمره الاول  في ساحة السباع  ببغداد والقى فيه الجواهري، شاعر الشعب، أجمل قصائده بهذه المناسبة.
هل يمكن  لأحد ان ينسى  نضالكم في  مكافحة الصهيونية  ومطالبتكم    بحقوق الشعب الفلسطيني  وكيف رفعتم   شعاراقامة دولة فلسطين  الديمقراطية  الموحدة للعرب  واليهود،   وثقفتم    الجماهير بأن الصهيونية  حركة عنصرية   لخدمة الامبريالية، وانتم  من نظم وقاد اول تظاهرة   في عام 1946 من اجل نصرة  القضية الفلسطينية  ضد  مشروع    تقسيم فلسطين،  التي استشهد فيها  الطالب الشيوعي اليهودي شاؤول طويق.
وكنتم ايها الرفاق   في مقدمة المناضلين   في وثبة كانون  وانتفاضة  تشرين  وانتفاضة الحي  عام 1956   والتضامن  مع مصر    عندما   امم جمال عبد الناصر   قناة السويس،  وقدمتم  المئات  من الشهداء ., وجسر الشهداء يشهد على ذلك.
وانتم  ايها الرفاق من قاد النضال الجماهيري المتمثل بالحزب الشيوعي وجبهة الاتحاد الوطني  وحركة الضباط الأحرار فتحقق الانتصار يوم 14 تموز وقامت الجمهورية العراقية.
وأنتم ايها الرفاق  من قدم آلاف الضحايا في مجزرة 8 شباط الاسود.
ولا يزال  نضالكم  مستمراً من اجل تحقيق اهداف  شعبنا باقامة العدالة الاجتماعية والعراق المدني الديمقراطي الموحد.
وستبقون الشمعة  تنيرون بافكاركم الطريق  لكل المناضلين.
 
 
***************
عهدا على ديمومة التجديد‌
 
تحية النضال الدائم في ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي الكوردستاني والحزب الشيوعي العراقي الى عوائل الشهداء وسائر مناضلي طريق الحرية والمدافعين عن  مصلحة الشعب، حاملي رسالة التمدن والمساواتية والعلمانية وتحقيق حقوق النساء. اننا نعاهد  جميع الأوساط المدنية والتقدمية لشعبنا بديمومة التجديد في الفكر والسياسة وجميع أشكال العمل بين الجماهير.
 
هادي محمود
نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني
 
 
**********
نحو تحقيق الدولة المدنية الديمقراطية
 
السيد حميد مجيد موسى سكرتير الحزب الشيوعي العراقي المحترم
الرفاق في المكتب السياسي واللجنة المركزية وكافة اعضاء الحزب الشيوعي..
بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس حزبكم العريق صاحب النضالات الوطنية المشهودة، والى جميع كوادره الوطنية والى شعبنا العراقي اتقدم بالتهنئة الخالصة، متمنية لحزبكم ولجميع القوى الوطنية والديمقراطية التقدم والنجاح في خدمة الشعب العراقي ومسيرته النضالية في تحقيق مشروع الدولة المدنية الديمقراطية والى اصحاب التاريخ النضالي المشرف والطويل في مقارعة قوى الظلام والخراب.
لكم كل التحايا ووفقتم الى المزيد من العطاءات والنجاحات.
 
النائبة
شروق توفيق العبايجي
 
 
النجاح الدائم لكم في عملكم
 
الى قادة الحزب الشيوعي العراقي المحترمين
تحية طيبة..
تلقينا بسرور بالغ دعوتكم لحضور احتفالكم السنوي في مناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس حزبكم العريق متمنين لكم دوام الموفقية والنجاح الدائم في عملكم الدؤوب خدمة للعراق الاتحادي الفدرالي الجديد وصولا به الى مرافىء السلم والاستقرار وتثبيت أسس الديمقراطية الحقيقية وتحقيق مبادىء المساواة والعدالة الاجتماعية بين مختلف مكونات الشعب العراقي بعيدا عن الطائفية بكل اصنافها.. ونحن إذ نهنئكم بهذه المناسبة السعيدة نعرب في الوقت ذاته عن اسفنا لعدم تمكننا من الحضور وذلك لسفرنا خارج العراق.
تقبلوا خالص المودة والتقدير..
 
د. عبد اللطيف جمال رشيد
المستشار الاقدم لرئيس الجمهورية
29 آذار 2015
 
************
لتكن الذكرى حافزاً لتوحيد المواقف
 
السادة اعضاء قيادة الحزب الشيوعي العراقي المحترمون
تهنئة
بمناسبة حلول الذكري الـ 81 لتأسيس حزبكم الحزب الشيوعي العراقي يتقدم الحزب الوطني الآشوري قيادة وقواعد بأسمى آيات المحبة والتهاني والتبريكات اليكم ومن خلالكم لكافة اعضاء وكوادر وجماهير الحزب آملين ان تكون هذه المناسبة خير دافع لتوحيد المواقف والجهود بين مختلف التيارات والفصائل الوطنية الساعية لبناء العراق الجديد عراق الديمقراطية والفيدرالية واحترام حقوق الانسان لا سيما والبلاد تمر بوضع صعب ودقيق وحساس حيث تصارع فيه قوى الخير من ابناء شعبنا العراقي قوى الظلام والشر والهمجية التي تريد لوطننا العودة الى دهاليز?التخلف والجهل.
مرة اخرى نهنئكم بهذه الذكرى العطرة على قلوب كل العراقيين الوطنيين والاحرار والى الامام.
 
الحزب الوطني الآشوري
 
 
**********
للحزب المزيد من القوى والعزم
 
الاخوة والرفاق في قيادة الحزب الشيوعي العراقي
ومن خلالكم الى جميع الشيوعيين في العراق واقليم كوردستان
تمر علينا اليوم ذكرى عطرة يزداد عطرها عاما بعد عام تتمثل بذكرى ولادة الحزب الشيوعي العراقي العتيد، هذا الحزب الذي نعتبره مدرسة للنضال والفكر ، فهو الذي كان منذ ولادته والى الان المتفهم الكبير لطموح وحقوق الاقليات والتنوعات القومية والدينية في العراق.
اننا اذ نهنئكم بالذكرى الواحدة والثمانين لولادة حزبكم فإننا نهنىء انفسنا ايضا. متمنين للحزب الصمود في وجه المحن التي تواجهه من اجل المزيد من القوة والعزم والموقف العقلاني والعلمي الذي يتميز به الحزب دائما.
المجد والاكبار للذكرى الحادية والثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.
 
الهيئة التنفيذية للمنبر الديموقراطي الكلداني 
اربيل ٣١/آذار /٢٠١٥
 
 
**********
مبادؤكم خالدة
 
الى/ قيادة الحزب الشيوعي العراقي العتيد
اهنئكم وجميع اعضاء وعضوات وجماهير حزبكم بالذكرى الـ (81) لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي الذي كان اول حزب التفت الى قضية الشعب الكوردي العادلة وعرفها بالاوساط السياسية الاقليمية والعالمية، حزبكم الذي خسر الكثير بسبب تمسكه بمبادئه العلمية التي ستبقى خالدة.
ودمتم للنضال..
 
الاستاذ الدكتور
عبدالفتاح علي البوتاني
جامعة دهوك
 
**********
 
ص8
 
ندعم مسيرتكم لتحقيق آمال شعبنا
 
يطيب للبرلمان الكردي الفيلي العراقي ان يقدم لكم ومن خلالكم لاعضاء حزبكم المناضل وانصاره اجمل التهاني بمناسبة الذكرى 81 لتاسيس حزبكم المناضل ، حزب العمال والفلاحين والمثقفين وابناء القوميات العراقية المتاخية التي ناضلت تحت راية الحزب الشيوعي العراقي  لعقود ضد الظلم والاضطهاد والدكتاتورية المقيتة .
ستبقى راية وطن حر وشعب سعيد التي رفعها الحزب منذ وقت مبكر اعلى راية في سماء العراق ينضوي تحتها ابطال النضال الذين يطمحون لخلاص العراق من انظمة المحاصصة والسرقة والتخلف والرشوة والفساد .
وقد تشرف الكرد الفيليون منذ السنوات الاولى لتاسيس الحزب المساهمة في نضالاته، وكانوا على مر السنين يتصدرون صفوف المناضلين في ساحات النضال والسجون والجبال، حيث كافح الانصار ضد الدكتاتورية وفي بغداد حيث وقفوا بشجاعة ضد الانقلاب البعثي الفاشي عام 1963 ما دفع البعث الفاشي الى الانتقام منهم في عودته الى الحكم عام 1968 فبدأ حملات التهجير والاعدام والقتل وتغييب الاف الشباب وبلغت ذروة اعماله الانتقامية عام 1980 يوم هجر الاف الاسر العراقية الاصيلة الى ايران بحجج كاذبة انتقاما منهم لوقوفهم في وجه البعث ونظامه الفاشي ?
نطمح اليوم في مساندة مسيرة حزبكم كي تتحقق امال ابناء شعبنا في الحرية والتقدم.. ودمتم للنضال
المجد لبناة التاريخ وشهداء الحزب الشيوعي والحركة الوطنية العراقية
 
د. مؤيد عبد الستار
البرلمان الكردي الفيلي العراقي
 
**********
 
لكم دوام التقدم والازدهار
 
لرفيق العزيز حميد مجيد موسى سكرتير الحزب الشيوعي العراقي المحترم
 الرفاق اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المحترمين
   باسمي ونيابة عن اعضاء الجمعية العراقية لحقوق الانسان / بغداد نهديكم اجمل التحيات وأطيب الامنيات بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي المناضل مدرسة المناضلين وحزب الشهداء متمنين لحزبكم الصديق دوام التقدم والازدهار . ومثمنين دوره في الدفاع عن حقوق الانسان في العراق من اجل حريته وتقرير مصيره باختيار النظام السياسي الذي يرتئيه . املين ان تكلل جهودكم وسائر القوى الوطنية الديمقراطية العراقية للتصدي لما يتعرض له الوطن من مخاطر من قوى الارهاب ودعاه المحاصصة بكافة أشكالها ،والقضاء على ما?يات الفساد المالي والاداري ، ليعود العراق الى افضل مما كان عليه تتعزز  فيه الحريات العامة والخاصة .
نكرر تهانينا لكم ولجميع اعضاء وانصار الحزب الشيوعي العراقي.
 
المحامي حاتم السعدي
رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان / بغداد
 
 
*********
لحزبكم دور اساس في مواجهة قوى الظلام والتخلف
 
تتقدم إليكم مؤسسة القيثارة للتطوير الصحفي والاعلامي وكادر تحرير جريدة حوار بالتهنئة الحارة بمناسبة مرور 81 عاماً على تاسيس حزبكم المناضل الذي كان له الدور الاساس في اثراء التجربة الكفاحية في العراق ومواجهة قوى  الظلام  والتخلف والقمع و الاستبداد عبر تاريخ نضاله الطويل والذي تكلل باقامة النظام الديمقراطي ,نظام يليق بوعي الجماهير وحقها في امتلاك إرادتها والتعبير عن رأيها. هنيئاً لكم عيدكم هذا،  ويدا بيد من اجل بناء وطن خال من الطائفية والشوفينية، وطن يعمه السلام  والانتفاع من خيراته وثرواته الوطنية والوقوف ب?جه السراق وكل عام وانتم بخير  .
 
سلام خماط
رئيس المؤسسة
 
**********
 
معاً من اجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية
 
إلى الأعزاء المناضلين في الحزب الشيوعي العراقي المحترمين قيادة وأعضاء وأصدقاء
في البدء نتقدم أليكـم باحر التهاني وأطيب التبريكات بمناسبة العيد الـ81 لتأسيس حزبكم ألمناضل الحزي الذي أستحق وبجدارة  تسميتهُ  حزب الشهداء  . هذا الحزب الذي نال شرف صفة أطلقتهـا الجماهير علية بذوي ألأيادي ألبيضاء .
لقد مرّ حزبكم وشعبنا بسنوات عسيرة جدا , لاسيما وبعد أن نصبت ألمشانق عام 1949 وأعدم حكام ألعهد الملكي وبأمر من أسيادهم ألأنكليز قادة ألحزب الأشاوس فهد وحازم وصارم  ، وأعيدت ألكرّة ثانية على أيادي عصابات حزب ألبعث ألعربي الفاشي وقطعان ألحرس القومي المسعورة ،وبتخطيط  ألمخابرات ألأنكلو - أمريكيه والرجعيه ألعربيه وألأقطاع ألمحلّي وكل أعداء ألتقدم ، وراح ضحيتهـا الألاف من الوطنيين والديمقراطيين والشيوعيين من أبناء العراق العظيم  .
وبعد سقوط البعث الصدامي الفاشي في 2003 \ 4 \ 9 أستبشر شعبنا خيرا ..... إلا أن أستحواذ ألأقطاع السياسي على ألسلطه وأنشغاله وللأسف بسرقة المليارات من قوت شعبنا أرتفعت ألبطاله وظهر ألجوع طاغيا , رتبت ألمخابرات العالميه وألرجعيه ألعربيه والصهيونيه لعبة جديدة لتخلف ألقاعده المنهاره وتخلق لنـا عصابات داعش لتستحوذ على مساحات شاسعه من ألأراضي العراقيه وفي المقدمه منها الأنبار ونينوى وصلاح الدين وغيرها ، وبرزت  بقايـا فلول ألبعث الفاشي الساقط لتكون ألذراع العسكري لما يسمى بداعش ليذيقوا ابناء شعبنا العراقي الجريح الويل والثبور وهي تنتقم منهُ بأستخدام مختلف ال?رق في القتل والتنكيل تارة بألمفخخات والتفجيرات وأخرى بأستعمال أنواع ألأسلحه الفتاكه مدخلة الرعب بين أبناء أشعبنا ، محاولة النيل من إرادته في التغير وبناء مجتمع الديمقراطية والمساواة ، وممـا زاد الطين بله عدم توافق الأحزاب السياسية المختلفة على مصالحهـا ومآربهـا الحزبية الضيقة حيث تفاقمت أوجاع ومصاعب الحياة لشعبنـا العراقي على مختلف الأصعدة وتفاقمت أزمة الخدمات بأزديات الفساد المالي والأداري ووصلت الحاله في العراق إلى حافة أنهيار الدولة .
أملنـا نحن الديمقراطيين العراقيين ومعنـا جميع قوى الخير والسلام المؤمنة بوحدة تراب الوطن ووحدانية شعبهُ أملين أن نناضل سوية من أجل إقامة المجتمع المدني الديمقراطي يعامل فيه جميع مواطنية على أساس المواطنة من الدرجة الأولى دون تميز أو تفريق أو النظر إلى القومية أو المذهب أو الطائفة .
ومن الجانب الآخر وفي هذه الأيام العظيمة الخاصة نقف نحن في ألتيار ألديموقراطي واياكم وكافة الخيريين من ابناء شعبنا الغيارى لنؤيد ونعاضد قوات جيشنا الباسل وقوات ألأمن والبيشمركة والحشد الشعبي الوطني للقضاء على داعش وبقية العصابات والمرتزقة مستنكرين وبشده كل من يؤيد ويساند هؤلاء القتلة ألأوباش الذين لم يكفي حقدهم على أبناء الشعب فقط بل لم ينجوا منهم حتى التراث الحضاري الأنساني لبلاد مـا بين النهرين فراحوا يهدمون ويدمرون مـا بناه أجدادنـا من موروث للحضارة البشرية . 
تحية أكبار وإجلال لجميع شهداء الحزب الشيوعي العراقي الذين أسترخسوا ارواحهم من أجل حرية الوطن وسعادة الشعب ، تحية لأرواح جميع شهداء الحركة الوطنية العراقية
معـاً ويداً بيد معكـم من أجل ترسيخ مبادي العدالة الاجتماعية والمساواة والديمقراطية
عاش نضال الحزب الشيوعي العراقي في توحيد جميع قوى الخير من أجل الغد الأفضل
متمنين لكـم  مواصلة النضال وتحقيق شعاركم العتيد
وطن حر وشعب سعيد
 
هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج
 
***********
 
عهد
 
طارق حسين
فهد بويه فهد
بعدنه أعله العهد
عام وألف عام
تتلاله الأحلام
وفكرك ما خمد
*****
بعدنه بكل مكان
نشع كمره وأمان
نطش بكل درب
فرح ترس الكلب
وبعد بينه بعد
*****
أمل عدنه وعزم
وشعب ما ينهزم
رغم كل الصعاب
يظل بسمك شباب
ولا ينكث عهد
*****
فهد بويه فهد
بعدنه اعله العهد
 
 
**************
 
شيوعيو الشطرة واصدقاؤهم يحتفلون بالذكرى المجيدة
 
 
الشطرة- محمد العتابي
مساء يوم الثلاثاء الحادي والثلاثون من آذار أحتضن متنزه الحديقة العامة في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار أحتفالية كبيرة أقامتها محلية الحزب الشيوعي العراقي في القضاء احتفاءا للحزب بالذكرى الحادية والثمانين لتأسيس الحزب حضرها الرفيقة هيفاء الأمين عضو اللجنة المركزية  والدكتور عزيز عباس سكرتير محلية الناصرية وحشد كبير من الضيوف والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات اجتماعية وعدد من المثقفين والطلبة وجموع غفيرة من المواطنين اكتظت بهم ساحة الاحتفال.
أبتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت تخليداً لشهداء الحزب والعراق، بعد ذلك عزف النشيد الوطني العراقي ثم ألقى الرفيق شهيد أحمد حسان الغالبي سكرتير محلية الشطرة كلمة مرحبا بالضيوف الكرام وقال فيها تزامن احتفالنا هذا مع انتصارات جيشنا الباسل والحشد الشعبي البطل وأضاف نحتفل اليوم بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي الذي يمثل طموح وأمال العراقيين والعراقيات لما يمتلكه من أرث نضالي وتضحيات حيث قدم آلافاً من الشهداء والسجناء والمعتقلين الذين شهدت لهم ساحات النضال، وهو ماض لتحقيق الأمل المنشود في وطن حر وشعب سعيد. واضاف: حزبنا حزب?العمال والفلاحين، واليوم نحتفل بروحية الحزب النضالية والشبابية الدؤوبة والمستمرة دون انقطاع أمامنا مهام كبيرة ومستقبلية وأنية من أجل الخلاص من المحاصصة الطائفية المقيتة التي هي أساس البلاء في بلدنا العزيز، مؤكدا على مواصلة النضال من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والمواطنة وعقد العزم على محاربة الفساد المالي والاداري المستشري في ربوع الوطن ومحاربة عصابات داعش الإرهابية واعوانه ومن لف لفهم.
بعدها ألقيت القصائد الشعبية التي تتغنى بتاريخ الحزب وتضحياته وحب الشيوعيين للوطن والشعب.
وقبل الختام قدمت فرقة لكش للتمثيل مسرحية(حقي العراقي) نالت أستحسان الجمهور الذي صفق لها بحرارة  وصدحت أصوات الجماهير في فضاء الساحة بانشودة سنمضي سنمضي إلى ما نريد وطن حر وشعب سعيد.
 
 
**********
فهـد وسلام
 
قيس السهيلي
 
يا ورد او عطر جَـنّه
يل فهد او سلام مِـنّه
حزبنه او نفرح ابـ عـيده
نِحِبه موت ونريده
حتى الهور إله غَـنّه
لن فهد او سلام مِنّه
*****
يا حزب الشهيد .. او رايتك حمره
شما تِمحِل تطگ .. اتصير خضره
بآذارك سِمانه .. امعَيّده ومگمره
حـلوه ابلون گلبك
تمطر للوفه ابـ دربك
او ذاك الفات ما چَـنّه
لن فهد او سلام مِـنّه
*****
صمام الأمان .. او زين دنيانه
يا نخلة وطنه .. او دافي أحضانه
كل الناس تعرف .. گلبه عالـسانه
شمسه دخلَت ابـكل بيت
شموع او حِنه لَه وديت
وكل طيب سأل عَـنّه
لن فهد او سلام مِنّه
 
30.03.2015
لندن
 
********* 
لينشوبينك السويدية احيت الذكرى المجيدة
أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني العراق احتفالا خطابيا بمناسبة الذكرى 81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي يوم 29 آذار في مدينة لينشوبنك وبحضور ممثلي الاحزاب المختلفة المتواجدة في المدينة.
والقى الرفيق ابو زياد كلمة منظمة الحزب في المدينة والرفيق نوري عثمان كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني وكلمة مشتركة للأحزاب الكردية العراقية والإيرانية وألقيت كلمة التيار الديمقراطي من قبل الاخت شلير عثمان عضوة اللجنة التنسيقية في المدينة للتيار الديمقراطي.
 كما وصل العديد من البرقيات بهذه المناسبة من الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني والجمعية الثورية لكادحي ايران وجمعية المعوقين في لينشوبينك والحركة الديمقراطية الآشورية وأبناء النهرين والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري.
والقى الأستاذ بولص دنخا قصيدة باللغة الاشورية في هذه المناسبة.
 
*********
 
برلين تحتفل بعيد الحزب
 
وفاء الربيعي
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا - برلين احتفالا يوم الاحد المصادف 29-03-2012  بمناسبة الذكرى  ال 81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
تم الترحيب بالحضور ثم الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وكل من كان ضحية للارهاب باشكاله المختلفة ، ثم الاستماع الى النشيد الاممي.
بعد ذلك القت الرفيقة ام اوراس كلمة منظمة الحزب في المانيا � برلين والتي اشارت فيها الى الظروف التي نشأ فيها الحزب ليشق مسيرته النضالية عبر  الـ 81 عاماً ، واشارت الا انه يخوض الآن النضال ضد  اشكال  الدكتاتورية والارهاب في  المرحلة الراهنة  والاسباب التي اوصلت العراق الى ماهو عليه الان ، والى ضرورة توحيد جهود كل القوى الخيرة في الوطن والمنطقة والمجتمع الدولي للقضاء على العصابات الاجرامية من القوى الظلامية وبقايا النظام المقبور.
ثم القيت كلمات وبرقيات التهنئة التي وصلت بهذه المناسبة .
تلاها الحفل الفني الذي احياه كل من الفنانين جاسم مراد و اسامة مع الفرقة الموسيقية والفنان دوري والفنان المسرحي كمال البياتي الذي قدم عرضا راقصا بعنوان يا مسافر وحدك .  
تخلل الحفل قراءة وعرض لمقاطع شعرية وعرض لافلام وثائقية وتهنئة المنظمة بمناسبة اعياد نوروز.
 
*********
لست شيوعيا ولكن!
 
كفاح محمود كريم
بعد سنوات من انتصار ثورة أكتوبر في روسيا  بدأت أولى بواكير المدرسة الوطنية العراقية بالتبلور في بلاد مابين النهرين وعلى ضفاف دجلة والفرات، حيث دخلت الأفكار الماركسية في العقد الثاني من القرن العشرين، وذلك بظهور عدد من المثقفين الذين تأثروا بتلك الأفكار، وجلبوا عددا من الكتب الماركسية من البلدان المجاورة، وانكبوا على دراستها وتداولها بين عدد محدود من الأشخاص في بادئ الأمر خوفا من اكتشاف أمرهم، وبعيدا عن الإيغال في التاريخ فقد انعقد في الحادي والثلاثين من آذار 1934م اجتماع تأسيسي في العاصمة بغداد حضره شيوعيون من مختلف انحاء العراق، ?أعلنوا توحيد منظماتهم في تنظيم مركزي واحد باسم (لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار) وتم انتخاب أول لجنة مركزية للحزب الذي تغير اسمه فيما بعد إلى الحزب الشيوعي العراقي حيث اتخذت اللجنة المركزية قراراً بإعلان اسم الحزب الشيوعي العراقي بدلاً من الاسم السابق في عام 1935م.       
أردت بهذه المقدمة المختزلة أن ادخل في رحاب تاريخ واحدة من أقدم واعرق مدارس الوطنية إن لم تكن الأولى في بلورة الفكر الوطني والمشاعر النبيلة بين مكونات بلدان الشرق الأوسط وخاصة العراق منذ تأسيسه وحتى يومنا هذا، والخطوات الأولى في مفاهيم الوطنية والنضال والتحرر الوطني والطبقي، مدرسة تتبنى فكرا يقدم الإنسان كقيمة عليا لا فرق بينه وبين الآخر لأي سبب في الجنس أو الدين أو اللغة أو القومية.
لقد عرفت هذا الحزب في شخص عمي عبد لله كريم الذي اعتقل فجر العاشر من شباط 1963 م على أيدي البعثيين، الذين اقتحموا البيت مع ساعات الفجر الأولى دونما إذن مسبق أو حتى تنبيه على الباب، مستخدمين اساليب أقل ما يقال عنها بأنها ليست آدمية في اقتحامهم للبيت والعبث في حاجياته وأثاثه دونما خجل أو حياء من نساء وأطفال يغطون في نومهم العميق في ساعات الفجر الأولى، لقد اعتقلوه وهو معلم وفنان تشكيلي وإنسان أرق من النسيم وأكثر شفافية من خيوط الفجر في تلك الساعة السوداء، ذلك الإنسان والفنان والكاتب والمعلم الكبير في مدرسته وم?تمعه، واقتادوه بكل وحشية وحينما سألته زوجته وسط بكاء الأطفال وعويلهم، من هؤلاء ضحك وقال إنهم أحفاد شرطة الجسر(!) وكان يقصد شرطة نوري السعيد التي فتحت النار على المتظاهرين إبان انتفاضة الجسر في أواسط الأربعينات من القرن الماضي حيث كان طالبا في دار المعلمين التي عرفت حينذاك بـ ( الريفية ).
في هذه اللحظة عرفت من يكون الإنسان الشيوعي ولماذا يعتقل ويغتال وتقتحم داره، وتدمر مكتبته وتصادر أو تحرق كتبه وكتاباته، فقد دمروا كل شيء في البيت يومئ إلى الثقافة والكتب واللوحات وعبثوا بكل محتوياته بما في ذلك تلك الحديقة الصغيرة.
لم يوصف الشيوعي بالكفر إلا بعدما تسلط حزب البعث على السلطة في مطلع ستينيات القرن الماضي في محاولة فاشية لإسقاطه اجتماعيا كون معظم المجتمعات العراقية محافظة عقائديا، بل واستخدم أسلوبا دعائيا رخيصا لتوصيف أعضاء وكوادر هذا الحزب التي كانت تنتمي أصلا لأسر محافظة جدا، ورغم كل ما كانت تفعله ماكينة دعاية البعث ومن ماثله من تنظيمات قومية عنصرية أو دينية متطرفة بقي هذا الشيوعي نموذجا تربويا رفيعا وشخصية اجتماعية نبيلة في سلوكها وايجابيتها يذكرها جيلنا وهو يتذكر تلك الشخصيات النادرة في أخلاقها وعطائها وإنسانيتها، فك? منا لم يدرسه معلم شيوعي أو مدرس شيوعي في الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية ونقشت سماته الرفيعة في ذاكرتنا؟
هذا الشيوعي المتهم بالكفر علمنا ونحن صغارا لم نتجاوز السابعة من العمر أول مبادئ حب الوطن والشعب والمدرسة والعلم واحترام الكبير ورعاية الأصغر، علمنا إن نحب العربي والكوردي والتركماني والكلداني والسرياني والاشوري والمسلم والايزيدي والمسيحي وعدم التفرقة بين البشر لأي سبب كان، فكلهم أخوة في الإنسانية بصرف النظر عن اللغة والدين والجنس والعرق، كان يقول إن المرأة إنسانة عظيمة علينا احترامها وتقديرها، أماً كانت أم بنتا أو أختا، ولا يجوز إهانتها أو الاعتداء على كرامتها الإنسانية، علمنا إن للبشر حق تقرير مصيرهم واست?دام لغتهم وثقافتهم وان للفقراء حقوقاً مثل كل البشر وعلينا أن نعمل من اجل سعادتهم، أبعدنا عن الخرافات وأعمال الشعوذة وشق لنا طريقا في فضاء الثقافة الرصينة وتحليل الظواهر قبل قبولها والسؤال المستمر للوصول إلى الحقيقة دونما الاستكانة أو الرضوخ لموروثات في الفكر أو العلم أو العادات والتقاليد مع إمكانية تطويرها بما يتناغم والعصر الحديث.
لقد تعرض هذا الحزب إلى أقسى أنواع الحروب وأكثرها همجية على أيدي معظم أنظمة الحكم في العراق وغيره من بلدان الشرق الأوسط والعالم المتخلف لكنه دفع إلى مسرح الوطنية ارفع شخصياته ومفكريه وأصبح نموذج الإنسان الحر، بل انه كان مدرسة الوطنية الأولى في معظم دول العالم التي انتشر فيها، وتخرج منها فكرا أو ثقافة أو سلوكا كبار شخصيات تلك الدول ومفكريها ومثقفيها، فتحية إجلال وإكبار في ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الذي أصبح تراثه مدرسة ونضاله نموذجا للتحدي والصمود وأعضاؤه مثالا للخلق الرفيع والانتماء الراقي وال?طنية الحقة.
صحيح إننا لم نكن شيوعيين ونختلف معهم هنا وهناك لكنهم حقا مدرسة للوطنية الراقية، تعلمنا منها الكثير وتتلمذنا في فصولها على ثقافة العدالة الاجتماعية وإنصاف المضطهدين والدفاع عنهم وعن حق تقرير مصيرهم، حقا ترفع لهم اليوم في ذكرى تأسيس المدرسة الوطنية العراقية كل القبعات.
 
**********
 
ص9

بناة المستقبل
 
لن نختلف في وجود مفكرين وشخصيات قبيل تأسيس الدولة العراقية الحديثة وبعدها تطلعوا إلى بناء دولة مدنية ديمقراطية، لكن هذه الشخصيات لم تنجح في تحويل هذا الطموح إلى حركة جماهيرية.
لكن هذا الطموح اكتسب بعداً خاصاً بالعمل على ترويج قيم المجتمع المدني الديمقراطي وربطه ربطاً محكماً بطموح الاستفلال الوطني والحرية بعد 31 آذار 1934، يوم اتفاق خلايا التجمعات المتفرقة في البصرة والناصرية والعمارة وبغداد(ضمنها تكريت) على توحيد الجهود في لجنة مكافحة الإستعمار والإستثمار.
ومنذ كان يوسف سلمان يوسف (فهد) في الناصرية، وعى الربط المحكم بين «العدالة الإجتماعية» والديمقراطية وضرورة تلازمهما لبناء دولة وطنية مستقلة حرة مدنية ديمقراطية. وسرعان ما التف جمع فاعل من المثقفين معه، حتى انتخبوه قائداً لهم. وكان عمال السكك والمؤانئ والمعهد العالي للمعلمين ومدرستي الطب والمحامين من اوائل «الحواضن» الطبيعية للفكر الذي دعا له الشهيد فهد وجمع القادة الأوائل للحزب الشيوعي العراقي، في نشاط دائب لتجاوز «نشاط ثوريي الصالونات» المترفين.
لم تكن مهمة الشيوعي العراقي سهلة، فبعد ان كان القانون العراقي يحكم بالسجن على من يدعو للإشتراكية، كان التعديل السريع للقوانين للحكم على مقتنعي الشيوعية بالإعدام، فكان استشهاد فهد وصارم وحازم في شباط 1949. ولم يكن استشهاد الثلاثة صدفة، فكل منهم كان من طيف مهم من اطياف المجتمع العراقي، لكنهم تمسكوا بمعتقدهم في ان الفكر الماركسي بوصلة الطريق الهادية إلى توفير حياة حرة كريمة للعراقيات والعراقيين، بتوظيف كل مكامن ثروات البلاد والطاقات البشرية للإرتقاء بالمستوى المعيشي، بتطوير الزراعة وإقامة صناعات، تؤدي إلى تشغ?ل الأيدي العاطلة ورفع المستوى المعيشي، وتحقيق طفرة نوعية في بناء الإنسان، بما يوفر رعاية لائقة للمرأة والطفل والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، والتعامل وفق قيم حضارية لنصوص قانون مدني وفق دستور يستوحي التراث الإنساني، ضمنه الحضارة الإسلامية.
من اجل هذه الطموحات الثورية المشروعة صعد المشانق وتحدى الموت جمع غفير من آلاف الشيوعيين، من كواكبهم فهد الأمين العام المؤسس، وحسين احمد الرضي سلام عادل، وجمال الحيدري الذي تولى قيادة الحزب بعد استشهاد سلام عادل في آذار 63، بصحبة الشهيدين محمد صالح العبلي وعبد الجبار وهبي ابوسعيد، بعد فشل حركة معسكر الرشيد ، وعائدة ياسين التي كانت من اوائل التصفيات الدامية بعد الكشف السافر عن طبيعة النظام الشمولي لانقلاب 68.
المهم في مسيرة الحزب الشيوعي العراقي تمسكه بالنضال لإقامة دولة مدنية ديمقراطية، واتحادية فيما بعد، لبناء وطن يليق بالإنسان ليعيش في «وطن حر» مكوناً «شعب سعيد»، لا يضام فيه اي مكون أو طيف، فبقي الحزب الشيوعي شامخاً بأمجاده ولحق العار بكل من حاربه وإدانة التاريخ لمن هدر دماء مناضليه..
ويظل الشيوعي العراقي إرادة الأمل المتجردة في مستقبل حياة افضل متحدياً الموت والمغريات. وصدق الجواهري بتحيته لشهداء الحزب الشيوعي:
حماة الحمى و الليالي تعود      وخلف الشتاء ربيع جديدُ
سيورق غصن ويخضرعودُ  ويستنهض الجيل منكم عميدُ
 
حسين فوزي
جريدة «الاتحاد» 30 آذار 2015
 
*******
 
نحو تفعيل الضغط الشعبي
 
باقة ورد زاهية اهديها للرفاق والرفيقات بعيد حزبنا الشيوعي العراقي باسمي ونيابة عن العائلة والاصدقاء، حزبنا العتيد وقد حافظ على مبادئه في أعتى المنعطفات العاصفة بالدمار والكوارث. لتعلو البهجة وتزدان خواطر المناضلين بنسائم البشر والامل الثوري. تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث وتوابعها مطلب شعبي هام يجب تفعيل الضغط الجماهيري لتحقيق ذلك بشكل ملموس. بوركت مبادرة التيار المدني الديمقراطي بهذا الصدد، ولتبدأ الحملة من الان.
ودمتم للنضال والتوطد..
سلام فواز العبيدي
 
 
********
شيوعيو الصويرة واصدقاؤهم ومحبوهم يحتفلون بالميلاد
 
ازدان مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة بالشيوعيين واصدقائهم ومحبيهم وهم يحتفلون بالذكرى الحادية والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي في يوم السبت 28/3 حيث البهجة والسرور، افتتح الحفل بالنشيد الوطني قدمته فرقة الانشاد للحراك المدني في الصويرة، وبعدها دقيقة صمت تمجيداً لشهداء الحزب والحركة والوطنية ومن ثم القى الرفيق ابراهيم النهر كلمة المنظمة، كما شاركت مجموعة من شعراء الصويرة هذا الحفل البهي وهم يتغنون باسم الحزب والوطن كل من الشاعر الاستاذ عباس خلف والشاعر الاستاذ علي حسين محسن والشاعر كاميران?العداي، وللطفولة مكان بين احضان حفل ذكرى التأسيس حيث شاركت الطفلة نورس العزال (فيروز الصويرة) بأغنية نسم علينا الهوى بقيادة الفنان العازف عبد الله البصري والفنان العازف كمال الشمري لاقت استحسان الجمهور الكبير، ووزعت في الحفل الشهادات التقديرية على المشاركين بمسابقة تصميم شعار المناسبة الذي اعلنت عنه منظمة الحزب الشيوعي في الصويرة، وايضا وزعت جوائز الشطرنج على الفائزين في بطولة الشطرنج التي اقيمت على شرف الذكرى الحادية والثمانين، وللطرب العراقي السبعيني الاصيل كان له حضوراً مميزاً في حفل المنظمة حيث شارك ال?نان ضياء الواسطي وهو يعيد امجاد الاغنية السبعينية بــ ياعشكنا، ولا خبر، ويا طيور الطايره .
 
 
***********
 
العراق: للذكرى معنى..! *
 
باقر الفضلي
في الحادي والثلاثين من آذار 2015 ، تكون قد مرت أحدى وثمانون عاماً على تأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وقد إعتاد الشيوعيون العراقيون، الإحتفال سنوياً بهذه المناسبة، لما يرتبط بها سنوياً، من تأريخ نضالي عريق، لشرائح واسعة من الشعب العراقي؛ فالى جانب الأجداد تجد الأبناء والأحفاد، وهم يقفون في صفوف متراصة يحيون هذه الذكرى العريقة، لا في قدمها، بل في مغزاها، وما تعنيه لأي منهم من صفحات تأريخية مشرقة في النضال من أجل مثل عليا، لا زالت الكثير من شعوب العالم ترنو اليها، مستلهمة صفحات التأريخ التي جسدت ذلك النضال، بكل ما يعنيه من كفاح من أجل حيا? أفضل..!
وكان للشيوعيين العراقيين، عنواناً إرتبط بإسمهم وبأهداف نضالهم، الذي عمدوه وسطروه تأريخاً ناصعاً بدمائهم الزكية، وأرتقوا في سبيله أعواد المشانق، ليظل شعاراً ورايةً خفاقةً على الدوام، يكن لها الشعب والوطن أسمى آيات التقدير والإحترام.. إنه شعار الحزب ورايته المتجددة.... : "وطن حر وشعب سعيد" ..!
فالذكرى بالنسبة للشيوعيين العراقيين، لم تك مجرد ذكرى للإحتفال، بقدر ما تؤرخ لحدث شامخ في تأريخ الشعب العراقي بطبقاته وفئاته المختلفة في القرن العشرين، وبقدر ما تضفيه من أعتزاز وفخر بالنسبة لطبقات الكادحين، من عمال وفلاحين، وما تتوج به من أكاليل المجد والعز بالنسبة لنخب المثقفين.. فهي تظل تراكماً من التجربة والخبرة والمعرفة، وفيها كل ما يمكن أن يكون إستلهاماً لدروس الماضي،  وعبرة لسبر طريق الكفاح؛ فما جسده تأسيس الحزب، في مرحلة كانت ترزح فيها البلاد تحت نير الإستعمار، تجسدت كحاجة إستوجبتها ظروف الواقع يوم ذ?ك، ليبدو وجود هذا الحزب العريق، كضرورة ملحة وبوصلة لإستشراف طريق المستقبل..!
لئن كانت الأعمار تقاس بعدد السنين، فإن أعمار الأحزاب، وهي في العادة طلائع متقدمة لطبقات وفئات إجتماعية، مرهونة بالبقاء والديمومة، بالمقياس المعرفي، بجوهر ما ترسمه تلك الأحزاب من برامج سياسية وإقتصادية، وما تجترحه في نضالاتها اليومية، وما تعكسه منشوراتها وأدبياتها المرادفة، من مواقف تعكس حقيقة ما تصبو اليه تلك البرامج على المدى القريب والبعيد، بما يلبي حاجات ومتطلبات الفئات والطبقات الإجتماعية، ناهيك عما تبلوره تلك البرامج من تطلعات المستقبل بالنسبة لأوسع فئات المجتمع..!
ويكفي بالنسبة للشيوعيين العراقيين، وهم يحتفلون بالذكرى الحادية والثمانين، لتأسيس حزبهم، أنهم يمتلكون ذلك السفر المجيد، من سني الكفاح المتواصل، المقرون بالأمل المشرق، التي جسدته صفحات ذلك الكفاح الطويل، بحلوها ومرها، من المثابرة في التواصل، والعمل من أجل مصالح الجماهير..!
 كل التحية والإكبار والإعتزاز لنضال الشيوعيين العراقيين في يوم تأسيس حزبهم المجيد
المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي، ولكل الشهداء من أبناء الشعب العراقي العظيم
ــــــــــــــــــــــــ
(*) بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
 
 
*********
 
إحتفال جماهيري كبير بكاليفورنيا في الذكرى المجيدة
 
 
لبت جمهرة واسعة من بنات وأبناء جاليتنا العراقية دعوة أنصار الحركة الوطنية العراقية في كاليفورنيا وشاركت في الإحتفال الوطني العائلي الذي أقيم على شرف الذكرى 81 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي , حزب الوطنية الحقة والكفاءة والنزاهة . حزب الكادحين والمهمشين والمدافع الحقيقي عن حقوق العمال والفلاحين وسائر شغيلة اليد والفكر, وذلك مساء السبت المصادف 28 آذار 2015..وعلى قاعة النخيل في مدينة ألكهون في كاليفورنيا.
كانت قاعة الإحتفال مزدانة بالشعار المركزي الذي يحيي المناسبة وصور بناة الحزب وشهدائه وبوسترات وبالونات حمراء .. وعند بدأ الإحتفال رحب الإستاذ حيدر عودة بالحاضرين وممثلي المنظمات التي شاركتنا في الإحتفال وطلب من الحاضرين الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية. بعدها صدح صوت الفنان المبدع عصام عربو بنشيد موطني ..حيث توالت بعدها الأغاني الوطنية والتراثية التي تمجد بالحزب ومناضليه.  ألقى بعدها الاستاذ نجاح يوسف كلمة أنصار الحركة الوطنية العراقية في كاليفورنيا التي اكدت على دور الحزب وق?دته الميامين فهد وسلام عادل في إرساء صرح الحزب ونضاله الذي لا يعرف الموسمية دفاعا عن مصالح الشغيلة وجميع أبناء الشعب من كردستانه الى جنوبه. كما اشار إلى الأزمة التي يعيشها البلد جراء إحتلال القوى الإرهابية داعش وحلفائها وتدنيسها لثلث الأراضي العراقية وارتكاب الجرائم البشعة بحق أبناء شعبنا وموروثنا الحضاري والثقافي . وأكد أن المرحلة الحالية تستوجب تضافر جميع الجهود لدحر الإرهاب وإرساء دعائم الدولة المدنية الديمقراطية والتي تحتاج إلى تبني الحكومة الجديدة لنمط فكري وعقلية جديدة تعتمد على القيام بحزمة من الإجر?ءات التصحيحية في العملية السياسية أولها نبذ المحاصصة الطائفية والأثنية التي جلبت البلاء على العراق وشعبه وتصفية آثار الدكتاتورية وغزو العراق واحتلاله, كما أشاد بدور القوات المسلحة العراقية والحشد الشعبي والبيشمركه وأبناء العشائر في دحر داعش وتحرير الأراضي التي احتلتها. ثم تليت برقيات محلية كاليفورنيا للحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير (كوران) والتيار الديمقراطي في كاليفورنيا والتي جميعها أشادت بدور الحزب ونضاله المتعدد الأشكال والداعم لحقوق الشعب الكردي وقرابين الشهداء الذين وهبوا حياتهم دفاعا عن مص?لح كافة أبناء شعبنا من شماله حتى جنوبه .. ثم تقدمت النسوة لقطع كعكة عيد الحزب 81 على أنغام نعلك عمرنه شموع وانضوي الدرب والتي شارك الجميع في انشادها.
واستمر الإحتفال حتى ساعة متأخرة من الليل حين غنى الجميع مجددا نشيد موطني ليعلن إنتهاء هذا الإحتفال الوطني المهيب.
 
 
**********
 
احتفال جماهيري مهيب في السويد
 
 
اقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والشيوعي الكردستاني في السويد حفلا خطابياً في ستوكهولم بمناسبة الذكرى 81 لتاسيس الحزب الشيوعي العراقي، يوم الاحد 29 اذار.
زينت القاعة بشعارات الذكرى المجيدة التي تدعو إلى الوحدة الوطنية وتوحيد نضالات شعبنا ضد الإرهاب والفساد.
بعد عزف النشيد الوطني وبكلماتٍ رقيقة رحب عرفاء الحفل (روناك عثمان ومحسد المظفر، ميس مهدي) بالحضور وبالوزير المفوض في سفارة العراق في السويد الدكتور حكمت جبو، وممثل حكومة أقليم كردستان شورش قادر وبممثلي الأحزاب والقوى السياسية العراقية والكردستانية والمنظمات الديمقراطية والجماهيرية، وممثلي الأحزاب الشيوعية الشقيقة، وبممثلي حزب اليسار السويدي والحزب الشيوعي السويدي والأحزاب الشيوعية في البيرو وشيلي وإيران، وتم تقديم الشكر على تضامنهم وعلى مشاركتهم رفاق الحزب وأصدقائه في هذا الحفل، ودعوا الجميع للوقوف دقيقة ص?ت تخليداً لشهداء الحزب والحركة الوطنيّة العراقية.
وبعدها أطلت الشموع والأعلام الحمراء والزهور مع الأغاني لفرقة دار السلام، منها اغنية "يا شمس يا كَمر، و"جنه جنه" وبمسيرة في القاعة تصاعدت معها أصوات الزغاريد والتصفيق، في لوحة فنية جميلة أبهجت الحضور. بعدها تناغمت الأصوات لتقديم فقرات البرنامج باللغتين العربية والكردية فكانت الكلمات تنساب مفعمة بالفرح والتفاؤل والأمل:
أول الكلمات كانت للسفارة العراقية والتي قدمها الوزير المفوض في السفارة الدكتور حكمت جبو، والتي أشادت بالدور النضالي المشهود للحزب الشيوعي، وقال:
اسمحوا لي ان اتقدم بالتحيات والتبريكات لكم بإسم جميع العاملين في السفارة العراقية. انها حقا لمناسبة عطرة ان نحتفل معكم اليوم، بذكرى مرور واحد وثمانين عاما على ميلاد الحزب الشيوعي العراقي، ذلك الحزب الذي قدم آلاف الشهداء في مساره النضالي، وتوج بتسميته حزب الشهداء.
ثم جاءت كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد التي ألقاها الرفيق كفاح محمد لتستعرض نضالات الحزب ومواقفه الوطنية، ووجهت الكلمة التحية لكل المناضلين بهذه المناسبة العزيزة، ومما جاء فيها:
تمر علينا ذكرى تأسيس الحزب هذا العام، والعراقيون يعيشون أوضاعا في غاية الصعوبة، ووسط أكداس من المشاكل والتعقيدات، التي قل نظيرها في عالم اليوم، ولابد من تضافر جهود القوى الوطنية العراقية من أجل انتشال البلد مما يعانيه من هذه المحن والعمل على توفير المستلزمات  الكفيلة  لإنقاذه، مستلزمات تشمل كل الميادين السياسية والاقتصادية - الاجتماعية، والعسكرية - الأمنية، ومن أهمها: اعتماد نهج سياسي، ونمط تفكير جديدين، .....
أما كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني- العراق- في السويد والتي ألقاها الرفيق خوشناو فقد أكدت على الدور النضالي الكبير الذي لعبه الحزب الشيوعي العراقي منذ تأسيسه عام سنة 1934 وحتى اليوم، وتحدث عن الأحداث الأخيرة والظروف التي آلت إليها الأوضاع في بلادنا وما يتعرض له الوطن اليوم من مخاطر حقيقية، وقال:
ان حزبنا منذ الیوم الاول لتأسيسه قدم نفسه بصفته حزب كل العراقیین عربا وكردا، كلدانا وآشوریين وسریان وتركمان، حزب الأیزیدیین والصابئة المندائیین، حزب المسلمین والمسیحیین، انطلاقا من فكر وعقیدة الشیوعیین التقدمية العابرة للمكونات من الطوائف والأديان والقومیات، كل هذا ساعد الحزب ومنظماته علی الولوج الی جمیع قری وقصبات هذا الوطن.
لقد كان موقف حزبنا الشیوعی مبدئیا وثابتا فی تقدیمه الحلول لمشاكل بلد متعدد القومیات مثل العراق وكان لتثبیت شعار الدیمقراطیة للعراق وحق تقریر المصیر لشعب كردستان ترجمة‌ واقعیة لهذا الموقف المبدئي.
كما قدم السيد صبري أيشو كلمة هيئة الأحزاب العراقية ومما جاء فيها، ((ان موقف الحزب الشيوعي العراقي مما يجري في العراق من محاربة الارهاب والفساد وتحرير الاراضي العراقية من رجس قوى الظلام هو نفسه موقف الاحزاب السياسية الوطنية العراقية،حيث قام الحزب بتشكيل مفارز من انصاره في برطلة وتلكيف والحمدانية وقرى سهل نينوى وهم يحملون السلاح لمقارعة المجاميع الارهابية الداعشية))  مضيفا: إن هيئة الاحزاب والقوى السياسية العراقية في السويد تتقدم بأحر التهاني والتبريكات لقيادة وكوادر وأنصار وأصدقاء الحزب الشيوعي العراقي والح?ب الشيوعي الكردستاني، بهذه المناسبة العزيزة على قلوب كل الوطنيين.
كما قدم ممثل هاوكاري  أردلان فرجي كلمة أشاد فيها بدور الحزب النضالي.
لقد شارك في هذا الحفل العديد من الأحزاب السياسية والمنظمات الإجتماعية والديمقراطية العراقية والعربية والكردستانية ومن منظّمات أخرى متواجدة على الأرض السويدية حملت كلماتها وبرقياتها عبارات التهنئة والتحايا بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب وشدت على أيدي رفاقه وداعية إلى استمرار مواقفه الوطنيّة المشرّفة في الدفاع عن حياة ومستقبل العراقيين.
وفي فقرة خاصة تم تكريم عدد من الرفاق لعطائهم المميز بشهادات تقديرية، وهم: زرادوق إثنيل شليمون، الدكتور أمين عربي ساجت الخميسي، حسن سلمان أسود، الدكتور توما شمعون، ئاسو عارف.
وكان للإبداع العراقي مكانته، والشعر ونكهته فقدم الدكتور طالب النداف قصيدة مهداة من الشاعر زهير الدجيلي ولوضعه الصحي وعدم امكانية حضوره قرأت بالنيابة عنه، نشرت القصيدة في عدد يوم الثلاثاء 30/3/2015.
ومن ثم قرأ قصائد مختارة للجواهري وللنواب، وكان الدكتور النداف متألقاً في إلقائه، حيث أنعش الأجواء وشحن الهمم بتلك الأختيارات الموفقة.
كما قدم الرفيق أمين كريم فرحان خواطر رفاقية،ومسك الختام مع النشيد الأممي.
ووصلت الى الحفل العديد من رسائل التهنئة من:
الحزب الشيوعي السويدي
الحزب الشيوعي التشيلي / السويد
من الحزب الشيوعي في البيرو
من حزب تودة / ايران
المجلس الاعلى الاسلامي العراقي
الحزب الديمقراطي الكردستاني
الاتحاد الوطني الكردستاني
حزب بيت نهرين الديمقراطي
التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم
الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد
رابطة الانصار في ستوكهولم وشمال السويد
نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم
الجمعية المندائية في ستوكهولم
اتحاد الكتاب العراقيين في السويد
الحركة الديمقراطية الآشورية
رابطة المرأة العراقية في السويد
حركة العمال النقابية الديمقراطية في ستوكهولم
المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري
الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي
حزب تركمان إيلي
فرقة مسرح الصداقة في ستوكهولم
جمعية المرأة العراقية في ستوكهولم
الدكتور خليل عبد العزيز
 
************
 
ص10
 
لترتفع هاماتكم
 
مجدا لتاريخكم ونضالكم ومولد حزبكم العريق
ومجدا للتضحيات الجسام من أجل الوطن الحر والشعب السعيد
مجدا للنزاهة والتفاني والاخلاص للشعب وللمبادئ.
يامن تزرعون السنابل في حقول العراق ، وتطرزون ايامنا عطورا وورودا حمراء قانية مثل دمائكم ، وناصعة بيضاء صافية مثل قلوبكم .
لترتفع هاماتكم فأنتم فخر لكل من عمل معكم أو صادقكم أو تعاطف معكم
لترتفع راياتكم فالغد لكم حتما ومن عيد الى عيد نبارك لكم أيام عيدكم الحادي والثمانين ومزيدا من العطاء .
زهير كاظم عبود
 
 
********** 
الشيوعيون في كركوك يحتفلون بالذكرى الـ81 لتأسيس الحزب
استقبل مقر حزبنا الشيوعي في كركوك وفود المهنئين بالذكرى ال 81 لتأسيسه من الاحزاب السياسية ودوائر الدولة ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات الشبابية والطلابية ورابطة المرأة العراقية واتحاد نقابات عمال العراق وشخصيات ثقافية وديمقراطية وعشائرية  الذي غصت بهم قاعة وحدائق المقر .
وكان من المهنئين ريبوار الطالباني رئيس مجلس المحافظة مع وفد كبير من اعضاء المجلس ومحمد كمال سكرتير الفرع الثالث للحزب الديمقراطي الكردستاني وعلي حمادي معاون محافظ كركوك للشؤون الفنية ووفد من الاتحاد الوطني الكردستاني.
اضافة الى وفود عديدة تمثل الاحزاب السياسية العاملة في المحافظة .
وعلى حدائق المقر وفي احتفال بديع صرح الشباب والطلبة باغاني السبعينات للراحل فؤاد سالم (عمي عمي ياابو مركب) (وعمي يابو جاكوج) واغاني جعفر حسن ويأس خضر والاغاني الوطنية التي تمجد انتصارات جيشنا الباسل والبيش مركة والحشد الشعبي بالاضافه الى الدبكات الكردية والتركمانية والعربية.
 
**********
قالتها أم صادق بحق أحفاد فهد...فصدقوها!
عبد جعفر
في بداية السبعينيات، أضاف صاحب البقالة والمواد الغذائية في قطاع 33 في مدينة الثورة  المدعوعبد السادة لألقابه، كوكيل أمن وعضو في الحزب الحاكم والجيش الشعبي، لقب (الحجي). وأصبح في جمْعه للجاهين السلطوي والديني أكثر شراسة من ذي قبل في فرض الرشى والابتزاز، وقتها كانت السلطة  على الرغم من الموارد النفطية الكثيرة، تفتعل الأزمات كي تلهي الناس عن المطالبة بحقوقها، مرة تفتعل أزمة مسحوق الغسيل (التايد) وما أن تنتهي منها حتى تبدأ أزمة المعجون، وكان آخرها أزمة البيض، وجعل التوزيع على قلته وندرته بيد وكلاء أمنهم الشرسين، ومنهم عبد السادة، فيتجم? الناس  لساعات في طوابير لا تعرف نهايتها، كي يحصلوا على طبقة البيض (منة من الحكومة) على الرغم من أنها لاتوزع مجانا.
عبد السادة عندما شاهد أمي، بعد طول انتظار كي تأخذ حصتها من البيض، رفض أن يعطيها، وقالت له:
- ليش يا حجي ؟!
- أولادك شيوعيون يا أم صادق، "حرام ننطيكم بيض!"
وهنا صرخت أمي به، وهي تعرفه جيدا:
- أولادي  (شوعيين) هذا صدك،  لاجن عمرهم ماجانوا حرامية  ولا إنهيبة مثلك، يا مصخم الوجه! الله يغيننا عن بيضكم.
 تركته ومضت شامخة، على الرغم من أنها رجعت خالية الوفاض.
 
***********
 
الوطن بحاجة اليكم
مثلما كان
 
الرفاق الأعزاء في الحزب الشيوعي العراقي
لمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي الذي أرسى معاني الديمقراطية والثقافة والتحضر في الحياة العراقية وأرسى قيم الثقافة المتحررة وقدم في درب هذه القيم شموسا من الشهداء، فإني أقف أمام تجربته ومسيرته وقفة الصديق والرفيق الذي واكب مسيرته وعمل حقبة من عمره في صفوفه في العراق وفي رديفه في لبنان، وأجد في هذه الذكرى العظيمة فرصة لأن أقول لكل الشيوعيين العراقيين في قواعد وقيادات وكوادر الحزب أن الوطن العراقي بحاجة إليكم مثل ما كان بحاجة لهذه التجربة في المسار الديمقراطي.
إن الحزب الشيوعي العراقي المجيد وفي ذكراه العطرة والوطنية يمر اليوم ضمن ظروف عراقية بالغة التعقيد قد تهدد الوطن العراقي بالتشظي حيث تتربص بمستقبله عيون شريرة تحيط به محليا وإقليميا ودوليا مستهدفة إغتياله إو إبتلاعه، ولقد تلاشت مؤسسات سياسية عراقية كان لها تاريخ في مسار الوطن ولم يبق من تلك المؤسسات سوى الحزب الشيوعي العراقي ما يؤكد متانة أسس بنائه، وهو مثل أي بناء في التاريخ يحتاج إلى ترميم التصدع وليس من أدوات لترميم التصدع سوى الوضوح في تكريس أسس الحرية وإعتماد مبدأ التقييم الموضوعي للتجربة نهجاً دائماً ?رسم درب الحاضر بوضوح يقود مسيرة شعبنا نحو المستقبل الذي هو جدير به في وطن حباه الله بالثروات الحضارية والطبيعية الكفيلة ببناء جنة على الأرض تنعم بها الأجيال الآتية. ولا تخافوا فالوضوح سمة الإنتصار وشمعة إضاءة الدرب وصولا للهدف النبيل، الوطن الحر والشعب السعيد.
عاش الحزب الشيوعي العراقي
والمجد للحرية والكلمة الصادقة.
صديقكم ورفيق دربكم
قاسم حول
هولندا في 31 آذار 2015
(مقتطفات ضافية)
 
 
**********
 
بمناسبة العيد 81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.. مدرستنا وبيتنا ومحطة تعبنا وتضحياتنا.. ومهد تهجداتنا الأولى في الإبداع والمحبة وعشق الوطن.. منذ أوّل (خيزرانة) تلقيتها في سبعينات القرن الماضي حتى آخر شاي كفاف شربته في الجريدة قبل أيام.. تصميمي الذي تزين بصدر الجريدة منذ اليوم حتى العام المقبل.. لا أملك سوى أحمر التكوين وذهب الأصل و العناصر.. وماذا بعد؟.. كما قال الشاعر.. (ألف بوسة ترفرف فوك وتمجد بطولاتك).. تهنئة من القلب لجميع الرفاق الأحبة المنتشرين مثل الحندقوق في طول العراق وعرضه.. كل عام وأنتم شيوعيين.? ومحبين وعشاق للعراق الحبيب وحقيقيين مثل الحنطة..
 
محمد حياوي
 
 
************
قالتها أم صادق بحق أحفاد فهد...فصدقوها!
 
عبد جعفر
في بداية السبعينيات، أضاف صاحب البقالة والمواد الغذائية في قطاع 33 في مدينة الثورة  المدعوعبد السادة لألقابه، كوكيل أمن وعضو في الحزب الحاكم والجيش الشعبي، لقب (الحجي). وأصبح في جمْعه للجاهين السلطوي والديني أكثر شراسة من ذي قبل في فرض الرشى والابتزاز، وقتها كانت السلطة  على الرغم من الموارد النفطية الكثيرة، تفتعل الأزمات كي تلهي الناس عن المطالبة بحقوقها، مرة تفتعل أزمة مسحوق الغسيل (التايد) وما أن تنتهي منها حتى تبدأ أزمة المعجون، وكان آخرها أزمة البيض، وجعل التوزيع على قلته وندرته بيد وكلاء أمنهم الشرسين، ومنهم عبد السادة، فيتجم? الناس  لساعات في طوابير لا تعرف نهايتها، كي يحصلوا على طبقة البيض (منة من الحكومة) على الرغم من أنها لاتوزع مجانا.
عبد السادة عندما شاهد أمي، بعد طول انتظار كي تأخذ حصتها من البيض، رفض أن يعطيها، وقالت له:
- ليش يا حجي ؟!
- أولادك شيوعيون يا أم صادق، "حرام ننطيكم بيض!"
وهنا صرخت أمي به، وهي تعرفه جيدا:
- أولادي  (شوعيين) هذا صدك،  لاجن عمرهم ماجانوا حرامية  ولا إنهيبة مثلك، يا مصخم الوجه! الله يغيننا عن بيضكم.
 تركته ومضت شامخة، على الرغم من أنها رجعت خالية الوفاض.
 
***********
في مشيغان احتفال كبير لميلاد ربيع الحركة الوطنية العراقية 
 
بحضور كبير وتحت شعارات "عاشت الذكرى81 لميلاد ربيع الحركة الوطنية العراقية" و"نظام المحاصصة الطائفية محنة الشعب وازمة الوطن" و"تخفيف معاناة النازحين وضمان عودتهم الى مساكنهم أولية وطنية" و "بتعزيز اللّحمة الوطنية يتحقق النصر الحاسم على الارهاب"، أقام أنصار الحركة الوطنية العراقية في مشيكان احتفالهم السنوي يوم 27 أذار 2015 محتفلين بالذكرى الحادية والثمانين لميلاد ربيع الحركة الوطنية العراقية كتعبيرللانتماء للوطن وللتاريخ السياسي الوطني النظيف وللأيادي البيضاء، واعتزازاً بتأريخ الشهداء الأبرار الذين نثروا ورو?ا حمراء بتضحيتهم من اجل وطن حر وشعب سعيد..
وبعد استذكار شهداء الحركة الوطنية بدقيقة صمت وقف الجميع منشدين نشيد موطني الذي عزفته فرقة الشمس وفنانها المبدع عميد أسمرو والذي احيا الحفل متألقا بأغانيه الوطنية والتراثية الجميلة وبمشاركة الفنانة سندريلا، حيث قدما الأغاني الوطنية والتراث العراقي الأصيل. وشاركهم عازف الكمان المبدع الفنان قصي عبد الجبار بمقطوعات عراقية رائعة.
افتتح السيد عادل أسمرو بلباقته المعهودة الحفل بقراءات من وحي المناسبة، مشاركا في البرنامج الفني بأشعار ومساهمات جميلة..
وقدم السيد جميل أوسي كلمة الحفل والتي اشار فيها الى الحركة الوطنية والديمقراطية العراقية واحزابها الوطنية الطليعية والتي قدمت تطوراً نوعياً في النضال الوطني والطبقي للشعب العراقي بكادحيه ومثقفيه، ودافعت عن حقوقهم ومصالحهم، وخاضت النضال الوطني من اجل استقلال البلاد وتحررها السياسي والاقتصادي والاجتماعي, وفي سبيل حياة ديمقراطية حقة، ولضمان الحقوق المشروعة للشعب الكردي، والحقوق القومية السياسية والإدارية والثقافية للقوميات ومكونات الشعب العراقي المختلفة، وفي سبيل السلم والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
إن تقديم الدعم والمساعدة الكاملين لقواتنا المسلحة الباسلة، ورجال الحشد الشعبي، والبيشمركة، وأبناء العشائر، الذين يسطرون أروع الملاحم القتالية، ضد الدواعش القتلة، ومن يقف وراءهم ضروري للانتهاء من هذا الملف المأساوي. ولابد للجماهير الشعبية العراقية أن تقول كلمتها في تعديل ميزان القوى، لصالح العراق وأهله، ولصالح الديمقراطية وحملة لوائها الحقيقيين."
وعلى انغام الموسيقى وتحت رفرفة الاعلام الحمر واصوات الزغاريد تم قطع كيكة الذكرى الحادية والثمانين من قبل الحضور والمشاركين..
وقدم السيد نبيل رومايا استذكارا للأعزاء الذين غادرونا في الفترة الاخيرة قائلا: "في هذه المسيرة الطويلة، لانصار الحركة الوطنية العراقية، من الذين حملوا هموم العراق وشعبه في قلوبهم طيلة حياتهم، رافعين باعتزاز شعار وطن حر وشعب سعيد، ومتطلعين لعراق افضل، عراق المدنية والديمقراطية، في هذه المسيرة الطويلة، لا يسعنا إلا أن نستذكر زملاءنا الأعزاء الذين غادرونا في الفترة الاخيرة، فلهم جميعا الذكر الطيب الدائم. ونحن سنستمر على العمل الدؤوب من اجل ان نرى وطننا وشعبنا ينعمان بالأمان والحرية والديمقراطية، وجاليتنا بالس?ادة والرفاه، وسنكون دائما اوفياء لذكراكم، نحملها في قلوبنا وفي احاسيسنا."
وضم الحفل معرضا كبيرا لصور الشهداء مرصعة بالورود والشموع
وحضر الحفل العديد من ممثلي الاحزاب والمنظمات والاتحادات والتجمعات العراقية والمحلية وممثل, اجهزة الاعلام معبرين عن دعمهم واعتزازهم بمسيرة الحركة الوطنية ونضالها.
وشارك في الحفل ضيوف قادم,ن من كندا ومن ولايات امريكية عديدة، حيث أصبح هذا الاحتفال والمشاركة فيه مناسبة للقاء مناصري الحركة الوطنية ممن خاضوا دروب النضال في مدن العراق وقصباته أو ممن كان لهم شرف المشاركة في حركة "الأنصار" التي قارعت الدكتاتورية في جبال كردستان العراق..
وتميز الحفل الكبير بتنوع الحضور الذي ضم كل اطياف والوان الشعب العراقي وكان بحق احتفالا لكل العراقيين والذين حضروا لدعم مسيرة الحركة الوطنية الديمقراطية المدنية.
وأمتد الحفل حتى ساعة متأخرة من الليل وسط اهازيج وهتافات وفرح الحاضرين الذين يحدوهم الامل بأن يجتاز العراق هذه المحن الصعبة، والوعد باللقاء مجددا في العام القادم للاحتفال بالذكرى الثانية والثمانين لربيع الحركة الوطنية..
 
************
 
الى الشهيد الشيوعي نايف عبدالواحد
شيوعيين
 
كامل الركابي
 
 
كل نبضه ابگلبهم
ورد للناس
ورياحين
شيوعيين
كل نسمه ابفجرهم
خبز للفقره
وشمس
يفرش ضواها
ابيوت المحبين
شيوعيين
كل شمعه ابسهرهم
فرح للثوره
الضوت بعيونهم
طيبين
اصفه
من الليالي الگمره
من ماي النبع
من هدوة التلحين
شيوعيين
(نايفهم)
يحط دمه عله ﭽفه
وبالملح
تسهر جروحه
ومايذل ويلين
أسرار اﻠﮔمر
ذمّه ابرﮔبته السمره
عاشرها ابضميره
وسيَّج ضلوعه عليها
وحنَّب الها..اسنين
شيطيّحها ؟
يامن لانظر عدكم
ولاعدكم
وجه ناس ودواوين
شيوعيين
يتشجر حزنهم بالرصاص
وينبض ابدمهم
ﻋﺸﮔهم للعراق
ابفي بساتين
يعرفهم تراب الناصريه
وصبخة البصره
ورمال السماوه
وجبل سفّين
غنَّت وبسهرهم
ﮔمرة المنشور
تركض بالشوارع
والدرابين
تضوَّي اﻠﮔﺎع
غرّبها الحزن
والمطر
ما حّن العشبها اسنين
تمّر ابيوت
وسَّمها الفرات ابهيبته
نياشين
تسهر ﮔمرة المنشور
تسهر بالبيادر
ع الحياطين
ياعمال
ﻴﭽفوف الفلح
ياهيه
ﻴﭽفوف العراقيين
هاهذا حزبكم
تضوي اصابيعه
مفاتيح الشمس
والثوره
ها هسه تدِّﮒ
بيبان الولايات
وتفيض بأغاني
اشفاف حلوات
وتعطِّر ورود
خدود حلوين
ويرِّد الفرح
لعيون المحبين
شيوعيين
كل نبضه ابگلبنه
اشموس
للناس
ورياحين !
 
 
**********
 
في مناسبة 31 آذار
بطلٌ من ذلك الزمان
 
جاسم العايف
يُردد اسم (عبد النبي كريم)، باعتزاز، في البصرة، وخاصة في منطقة المعقل، التي تقطنها عوائل يعمل بعض ذويها،نساءً ورجالاً، في مديرية الموانئ،وهي من كل المكونات العراقية- البصرية المعروفة بتجانسها وتآخيها طوال عصور.
عبد النبي كريم، الذي يعمل والده في صب الاسمنت وقوالبه، ترعرع في كنف عائلة محترمة، وكان مهتماً منذ صباه بالمعرفة والتعليم، ومتميزاً في دراسته.  وعندما وصل إلى إعدادية المعقل سنة 1957، تعرف على الفكر التقدمي- الماركسي، وشخص فيه المدرس في الإعدادية حينها أستاذنا القاص الرائد محمود عبد الوهاب حسن الخلق والدأب والتميز ووجهه التوجيه الاجتماعي- الثقافي والدراسي، وكانت الإعدادية تعج بالطلبة الشيوعيين، وفيها قلة من الطلبة البعثيين الذين يسكنون منطقة السكك. ومن زملاء عبد النبي كريم،وهم النواة السرية الأولى لـ (إتحاد?الطلبة العراقي العام) في إعدادية المعقل: عبد الخالق يونس،والقاص والروائي،بعد ذلك، الراحل كاظم الأحمدي، وسيد راضي هذال، وجورج يلو، وفائق الجزائري.
في مرحلة الصراع العنيف، بعد 14 تموز 1958، كان عبد النبي من أوائل المتصدين لكل من يحاول النيل من الثورة وقادتها المحسوبين على التيار الوطني- التقدمي، والحزب الشيوعي العراقي خاصةً، وغالباً ما كان يُقاد للتوقيف اثر كل صدام بين الطلبة، بسبب انحياز الأجهزة الأمنية ضد الطلاب التقدميين، وكانت والدته تسعى لإخراجه من التوقيف نتيجة علاقاتها الاجتماعية العائلية المحترمة.
ذكر ليّ الفنان الراحل طارق شبلي: "انه استوحى لحن أغنية (المكبعة)، من خلال الحركة الدائمة لوالدة عبد النبي وهي توزع منشورات الحزب الشيوعي ظهراً أو ليلاً في منطقة المعقل، إذ كان بيتهم يقع في ذات المنطقة.
انتخب عبد النبي لرئاسة اتحاد الطلبة العام في إعدادية (المعقل)، وعضواً في مكتب رئاسة الاتحاد في المنطقة الجنوبية، وكان غالباً ما يقوم بجولات ميدانية تثقيفية يقيمها الاتحاد في مناطق البصرة والعمارة والناصرية، ما جعله مركز اهتمام الطلبة ونال ثقتهم وانتخب لحضور المؤتمر الأول لاتحاد الطلبة العام في العراق بعد 14 تموز والذي افتتحه الزعيم عبد الكريم قاسم وألقى فيه الشاعر الجواهري قصيدة (يا شباب اليوم..)، وحضرته وفود شتى من جميع أنحاء العالم.
بعد تراجع الزعيم قاسم عن خطه التقدمي، بدأت الهجمة على القوى الوطنية - التقدمية، وكانت الاعتقالات تتوالى فأعتقل عبد النبي وزج به قبل منتصف عام 1962، وزاملته، مع بعض الأصدقاء، في موقف رقم (4 ) الواقع في مركز شرطة البصرة القديمة. ثم وبرفقة بعض الأصدقاء ذهب هو نحو (نقرة سلمان)، وأنا إلى سجن الحلة المركزي،بتهمتين مختلفتين، بعد محاكمة صورية من قبل المجلس العرفي العسكري الأول،الذي عقدت جلساته في مبنى(القاعدة البحرية)،سابقاً، في البصرة.
وعند نقلنا مساءً إلى محطة السكك في المعقل مع بعض السجناء، رأيته، وقد انفرد دون الجميع، ببنيانه الجسماني المتميز وصوته الجهوري، منادياً، بأعلى ما يستطيع وبصوتٍ عالٍ، مقيد اليدين ويرفعهما عالياً، وفي طريقه إلى صعود عربة القطار، هاتفاً بحياة الحزب الشيوعي العراقي ثلاث مرات، ما حول ذلك المساء إلى مظاهرة صاخبة، عملت على فضها شرطة المحطة بصعوبة.
وكانت والدته، رحمها الله،تنقل البريد الحزبي بطرق متفننة إلى سجن نقرة السلمان عندما تزوره كل شهر.
عند خروجه من السجن بعد العفو عن السجناء السياسيين، وجد نفسه مفصولاً من الدراسة، فعمل لحسابه الخاص. وبعد 17-30 تموز1968 زار وفد من حزب البعث البصرة برئاسة عضو مجلس قيادة الثورة حينها (صلاح عمر العلي) وأقام فيها جلسة مسائية حشد لها حزب البعث، في البصرة، كل ما يستطيع من إمكانيات في (ملعب الموانئ الرياضي). كنت حاضراً فيها، وظل العلي يتحدث طويلاً عن أشياء كثيرة اعتبرها منجزات لـ(الثورة)، وعند فتح باب الأسئلة، طلب عبد النبي حق الحوار والسؤال، وحاول بعض البعثيين ممن خبره ويعرف صلابته جيداً منعه، لكنه تمكن من ذلك،
وأوضح عبد النبي في حديثه: بأن ما جاء من منجزات على لسان السيد العلي ليست منة من أحد، وهي استحقاقات على حزب البعث تقديمها لفتح صفحة جديدة بين العراقيين، وان جميع القوى الوطنية - التقدمية والقومية-اليسارية قد طرحت برامجها وتصوراتها لغرض قيام الجبهة الوطنية،ونشرتها مجلة (الثقافة الجديدة). باستثناء حزب البعث الحاكم الذي لا نعرف له برنامجاً عن هذا الموضوع المهم والحيوي؟!
فحاول صلاح عمر العلي التحجج بحجج واهية منها:عدم اعتراف القوى الوطنية العراقية بما اسماها "ثورة 17 تموز" وتوجهاتها البيضاء؟!. فرد عبد النبي : أن ما حدث في عام 1963 هو السبب، وإذا أراد حزب البعث الحاكم ذلك، فعليه الاعتراف بما حصل من مآسٍ للجميع.
واذكر، للأمانة، أن صلاح عمر العلي،قال له نصاً: " مؤكد انك خارج من (نقرة السلمان) بعد العفو..وسأنقل وجهة نظرك إلى(القيادة) بأمانة.. وأنا أفخر بك كمواطن عراقي مخلص ومناضل وشجاع.."؟!
عندها ضج الملعب بالتصفيق لـ(عبد البني).
في خضم عمله اليومي كـ(عامل حدادة)، كان يزور العوائل التي أقدمت الأجهزة الأمنية المتعددة على تصفية معيليها، أو بناتها وأولادها بعد انفضاض عقد (الجبهة الوطنية)،والذين تركوا بين فكوك الضواري. وقد عمد(عبد النبي)، بحدود قدراته، على تقديم، بعض، ما تحتاجه، تلك العوائل، من معونات وخدمات بشكل طوعي وسري، إذ تركت جرداء، ونهباً للضباع ؟!
المؤسف أن (عبد النبي كريم) تعرض خلال عمله يوم 1 /1 /1993 لصعقة كهربائية أودت بحياته. وبقيت سمعته ناصعة، ونضاله المتواصل، وقناعاته التي لم يتنازل عنها في أحلك الأيام والأزمان المؤلمة والتي واجهها بصلابة وشجاعة.
وما زالت ذكرى الشيوعي العنيد (عبد النبي كريم)، لمن عرفه وزامله وعمل معه، في السجون وخارجها، محط احترام عميق وفخر كبير في البصرة عامة، ومنطقة المعقل خاصة.
 
 
***********************
ص11
 
الموال في التراث الشعبي العراقي
 
لفتة عبد النبي الخزرجي
 
 الحلقة الثانية :
 تحدثنا في حلقة سابقة عن الموال بشكله العام وتاريخ نظمه والتطور الذي رافق ذلك وكيف كانت الابوذية قد ولدت من رحمه.. وقد ورد في تلك الحلقة " أن بعض الشعراء قد كتبوا الموال بأسلوب جديد بحيث جعلوا الجناسات متعددة وقد تصل إلى عشرة جناسات ".
 
 
ولغرض تأكيد هذا الأمر.. نواصل بحثنا في هذه الحلقة لرسم خارطة طريق واضحة المعالم لهذا الفن الريادي وتطوره وصيرورته نوعا متفردا يمتلك فضاءات متحركة يخوض فيها الشعراء ليثبتوا جدارتهم ومقدرتهم على مواكبة حركة التطور في هذا اللون الأدبي من الشعر الشعبي.
 وفي هذا الإطار نقرأ للباحث القدير علي ألخاقاني وفي الحلقة الأولى من كتابه " فنون الأدب الشعبي " إن الموال لون من ألوان الشعر الذي يمكن التعبير عنه بأنه برزخ بين الفصيح والشعبي. أو قل نشأ في بيت مجاور للفصيح. وهو قديم وقد استخدم في الغناء فارتكزت عليه معظم المقامات. أو ارتكز عليها. وقد انتشر في الأقطار العربية. "
وان أول من نطق بالموال.. هم أهل واسط.. وأول بيت من الموال قاله احد أبناء واسط من الشعراء:
منازل كنت فيها بعد بعدك درس
خراب لا للعزا تصلح ولا للعرس
فأين عينيك تنظر كيف فيها الفرس
تحكم والسنة المداح فيها خرس
ويورد الباحث علي ألخاقاني "أن الموال كتب على ثلاثة أنواع" لكل من هذه الأنواع سياقاته التي ينظم في ضوئها. وهذا بطبيعة الحال جاء في رحلة التطور التي عاشها الموال منذ بدايات ظهوره في زمن البرامكة وما بعده. حيث مر بسلسلة من التجديد والإضافات والتعديل. حتى وصلنا بحلته التي نقرأها. وما زال الشعراء يتفننون في نظمه وفقا للذائقة الفنية المعاصرة.
 ولغرض الإلمام أكثر بما حصل لهذا اللون من الشعر الشعبي. من تطور.. نقرا شيئا من ما كتبه الشاعر المعروف صفي الدين الحلي في أواسط القرن الثامن الهجري في كتابه " العاطل الحالي والمرتخص الغالي " حيث تناول فنون الأدب الشعبي عند المشارقة والمغاربة في ذلك الوقت " ومجموع فنون النظم عند سائر المحققين سبعة فنون لا اختلاف في عددها بين أهل البلاد. وإنما الاختلاف بين المغاربة والمشارقة في فنين منها ". فيأتي على ذكر الفنون السبعة وهي " الشعر القريض والموشح والدوبيت والزجل و المواليا والكان كان والحماق " ثم يورد الموال ويتحدث عنه بشكل خاص عند أهل العراق وانه ظهر في زمن هارون الرشيد وبعد نكبة البرامكة. ويؤكد أن الموال "له وزن واحد وأربع قواف على روي واحد. ومخترعوه أهل واسط. من بحر الوسيط (صوتا) ". ولم يكتف الشاعر بذلك بل انه كتب الموال أيضا:
قالت وقد طاولت أمري وبان الغدر
وجه لها في الدجى يخجل بنوره البدر
ما ريت ملاح مثلك حاز هذا الفخر
تجدف بخن السفينة وأنت فوگ الصدر
وتسير قاطرة الموال.. حيث تتوقف في محطات لمراجعة هذا اللون ومحاولة إدخال التعديلات عليه ليواكب حركة التطور في الشعر الشعبي.
يذكر السيد علي ألخاقاني.. أن القرن الحادي عشر الهجري.. شهد تطورا لافتا في صناعة الموال.. حيث أصبح ينظم على ثلاثة أقسام :
1 – الرباعي : ومثاله :
وحق يا بدر تغريبك وتغريبي
لا تتبع النفس تغري بك وتغريبي
خل المقادير تجريبك وتجري بي
وتنظر الناس تجريبك وتجريبي
2 – الأعرج : ومثاله :
مالي أرى خلتي عني جدمهم گطع
تدري هواية غوي حبل المودة گطع
ما كان يخطر ولا گلبي يظن وگطع
يا ريت ذاك الگطع حبل المودة گطع
3 – النعماني : ومثاله :
دار الملوك أظلمت عگب الضيا بسروج
وهناك دمعي يكت اعله الوجن بسروج
والخيل لمن تردت وأظلمت بسروج
والكدش أصبح لها عزم شديد وباس
والزين دنگ على چف الزنيم وباس
والشهم لو عاشر الأنذال ما هو باس
من جلة الخيل شدوا ع الچلاب سروج
وفي بلادنا. العراق. فإن الشعراء الشعبيين.. قد أبدعوا في نظم الموال وأضافوا اليه جناسات جديدة وأخضعوه للمزيد من التحديث والتطوير بشكل لافت وادخلوا عليه تعديلات وإضافات واضحة ما جعله يبدو وكأنه قد لبس ثوبا جديدا بنقش عراقي خالص.
وهكذا قرأنا الموال بجناسات متعددة واشطر تصل إلى خمسة وأربعين شطرا. وهذا الموال الذي ندرجه في أدناه.. كان من نظم الشاعر المبدع عبد الصاحب عبيد الحلي :
اعتب وأوعظ ولا فاد العتب وعظاي
يلي بحسنك سبيت جوارحي وعضاي
من حيث گلبي من إظلام الرحم وعضاي
بدرك يمدلول من حين أنولد بدراك
واغتضت من حضرتي هلى ذنب بدراك
وأسمعت حچيك على ما هو حچي بدراك
تجهل محلي الومن حضرتك يسره
وخليت داء العذل بمفاصلك يسره
رحماك يا هاجري عن مطلبي يسره
ومن الدهر طلبتي وياك آخذ وطر
يلي جبينك لمع فجره أبدليلي وطر
يا حيف هجرك هجم صندوق گلبي وطر
تجفل علامك ومني يا حبيبي تمل
واللي تشوفه خصيمي دوم يمه تمل
من مثلي اتگاطعه ويبگه اليصدني تمل
هذي المروة يمحبوبي وصفت عشره
ما شفت يا منوتي زينك بعض عشره
ويا ما ينادي ألجده ليك اعلگت عشره
مافاد وياك كل زيني ألعملته هلك
يمكن لعد چتلتي ربوك يشكر هلك
من حيث كل الذي يبغي وصالك هلك
وأنت يمحبوب شايل بالحسن رايه
وعلى ألملاحه يمملوح أصبحت رايه
وچم عالم أبوجنتك شك وشرك رايه
لازم بذچرك مثل فرض العبادة ورد
يا يوم من شفتك تسمح إليه ورد
واشتم يمدلول من روضة وجنتك ورد
وأگول لله الحمد توه الأريده ولم
هذا العليه ناظري شابح وشايل ولم
وأجود كلمن عذل يا ترف بينه ولم
يا ساعة الطيب من أحظه بهواك الحظه
وانطيك گلبي التهدم يا حبيبي الحظه
خي عون من بيك يا رب الجمال الحظه
هدوه من ألليال ويصب المدامه ألهوه
ما لوم كل الذي بنار المحبة ألهوه
مهموم من حرگتي والون اخذته ألهوه
 إي وحگ من بس ومه الگرص الشمس عاده
 للي يخون الملح گلبي صدك عاده
لاچن إلي أحباب عودوني البچي عاده
ما گاطعوني اگاطعهم وهم يصلون
وعلى السوابج على گروم العده يصلون
الهم مواضي بها اگلوب الوغى يصلون
ذوله البهم چان شامخ للسما هاماي
اگطعهم زماني ألفنه وارگم على هاماي
هادم يصب ناظري لفراگهم هاماي
آسف وعضن ولا فاد الأسف وعضاي
وليس خافيا أن الموال بدأ عراقيا وتطور عراقيا وما زال هذا اللون من الشعر الشعبي يجتاز المفازات سابحا في فضاءات التجديد.. حاله حال الألوان الشعرية الأخرى. وهذه سنة الحياة في التطور للوصول إلى الأفضل.
المصادر : فنون الأدب الشعبي /ح1.. علي ألخاقاني / منشورات دار البيان.
 
 
.............
روح إتقاعد
 
زهير كاطع الحسيني
 
گالوا خاسر روح اتقاعد
والزم بابك لا تتوعد
لا تتظاهر اباب المصنع
ولا تتحشد الافضل ترجع
گالوا خاسر ما يدرون
شغلي وتعبي ما يتعوض
راحوا باعوا كل اتعابي
وجهد اسنين وگالوا اطلع!
آني گضيت حفنة عمري
بهذا المعمل أنتج واركض
اخذوا مني كل أرباحي
وباگوا چاكوچي وآلاتي
ولمن ترسو جيب البوگه
گالوا خسران وما ينفع!
 
* * *
عدنه وزير الحظ الاسود
كاسر بينه وما يتردد
بالاعلام اينكل بينه
ونافخ نفسه بنص الملعب
لا منطينه خبزه وناكل
ولا يحاچينه بوجه الابيض
يعرف زين الشگ اچبير
وماكر بينه مثل الثعلب!
 
* * *
عدنه وزاره يا محلاها
عشر سنين ويمكن اكثر
تاكل من لحمة نعجتنه
اشمر اعظام بنص طولتنه
لا تخطيط وتصعد بينه
ولا تسويق يحل ازمتنه
كل ايفاد وراحوا  عشره
ورجعوا ترسوا من سلتنه!
 
* * *
گالوا شركتنه خسرانه
ما نصفت بينه الماليه
ما حسبت چم واحد احنه
ما عرفت خام الزوليه
ما تدري بنص طاقم نعمل
وربح الناتج للنثرية
مو ذنب العامل من تخسر
فص شذره ابنص الترچيه
لامع عاملنه ومن يعمل
ايطلع انتاجه وفوگه اشويه
لا اظن العامل هاملها
واتحط ابراسه الشعليه؟!
 
...........
(خيط البريسم) والامتدادات النوابية
 
علوان السلمان
النص الشعري عالم متعدد الفضاءات والرؤى..معلم من معالم العراقة في البيان والجمال الخالق لحالة التوازن الوجودي..قيمته تتحقق بما يحققه من ادهاش وتحريك للذاكرة..اذ انه(يحاول ايصال تجربة جديدة او القاء ضوء على شيء في كلمات.. ما من شانه ان يغني وعينا ويرهف حساسيتنا..) على حد تعبير (ت.س.اليوت) لكون التجربة الشعرية تعبيراً حسياً عن موقف ازاء الحياة والكون والاشياء..
و(خيط البريسم)المجموعة الشعرية التي نسجتها أنامل مبدعها الشاعر مؤيد خليل العطار تعد امتدادا للمدرسة النوابية معنى ومبنى..باتكائها على اللهجة العامية الخالقة لفضاءاتها الشعرية الحداثية.. واسهمت مجلة الشرارة في نشرها وانتشارها/2015.. لكونها الحاناً منبعثة من عمق الوجدان المكتظ باوجاع الذاكرة..وهي تمزج بين الحقيقة والمجاز/الواقع والتخييل/..فضلا عن انعكاسها على خطوط معبأة بشكل من اشكال الفنون المرئية بتوظيف الظل والضوء الذي منحها واقعية مضافة..فسجلت عبر خطوطها التي حققتها انامل الرسام كاظم السيد علي باعتبارها وسيلة من وسائل التعبير الفني عن انفعالات الانسان تجاه الوجود الاجتماعي وتوثيق اللحظة المشهدية اللفظية بتعبيرات صورية تكشف عن انطباعات ذهنية متناسقة ومتناغمة معها باعتماد الافتراض الخالق للغتها الرامزة التي يتم استخلاصها من خلال البصر بعد التنقيب في مناجمها..
اشبعد منه العمر وتريـد اتانيك
خلص بين الزعل ..مابين اراضيك
سكيتـك ماي العيون
وكلت كل الحجي يهون
ومشيت وياك لاخر حـد اباريك
 
اصبر روحي وادري هلالك العـيد
واعيش بحزني وحدي وعندك العيد
تشب نيراني كل يوم
وازيح الهم بالهموم
دخيل الله ودخيلك شرد احاجـيك
 
شرب صبري الجفه وما كلت مليت
وتمنيتك تـجي وما يوم حنيت
محيت بشينك الزين
وعشت وياي وجهين
تجازيني ابهجر الله اليـجازيك /ص27 ـ ص28 ـ ص29
فالشاعر في نصه يحاول ان يرسم الصور المتداخلة التي تكشف عن الحالة الوجدانية المأزومة من خلال تطويعه اللغة المحكية في نصوصه الشعرية..مع محاورة هواجسه الذاتية للكشف عن دواخله والواقع الموضوعي.فضلا عن اعتماده تقانة التكرار لترصين البعد الدلالي وترجمة ما يعتلج الذات الشاعرة..اضافة الى اضفائها نبرة موسيقية مؤكدة على بؤرة من النص..بلغة موحية بعيدة عن الخطابية والتقريرية كون الشاعر يعتمد ترتيبا لفظيا مموسقا لخلق معادلته الشعرية الانسانية الجاذبة..
 وكبل..جانت الغيرة شراع..
 وعين اليستحي.. اعله المستحه..
 اتصد بعد الف ذراع..
 والحك صوت..ما صوت العلاه.. ولا خفت صوته
 وكبل..جان الكمر..يغفه اعله جرفه الليل..
 واحنه زغار..نتسامر وياه ونقره بعيونه..
 سواليف الف ليلة..وفرح ديرتنه..
 كبل لا تاكله الحوته.. /ص91 ـ ص92
 فالشاعر يشتغل بوعي في سبك جمله الشعرية وترابطها حتى بلوغ ذروة الدهشة باعتماد المفارقة والتكثيف التصويري مع دينامية نابضة.. تتماوج فيها الايقاعات الداخلية والخارجية..فضلا عن تجاوزه القوالب الجاهزة باستخدام الرمز والمثولوجيا متمثلة فيما تردد(ياحوتة يا منحوته..هدي كمرنه العالي) وتوظيفها للكشف عن الصورة الشعرية الخلاقة والغوص في اعماق الذات الانسانية ومشكلاتها فيحقق فرادة الصورة وثراء المخيلة باعتماد اللفظ المشحون بواقعيته..الخالق لحقله الدلالي الذي يتشكل من محاور متعددة الطبيعة/الذات والذات الجمعي/المكان الذي يشغل حيزا فاعلا لكونه يتواشج مع البعد النفسي والذاتي..والتي تكشف عن حالة توتر عبر علامات التقابل الدلالية المتمثلة في الطبيعة والانسان والواقع والمتخيل والماضي والحاضر بالتقاط التفاصيل اليومية ونسجها شعرا استثنائيا بقدرة تجريدية..حداثوية..
 وبذلك قدم الشاعر نصوصا غلب عليها الجانب الغنائي المحقق لحضورها المعبر عن هموم الذات والذات الجمعي الاخر عبر تشكلات متعددة تفردت بغناها الشعري واقترانها باللوحة الخطية لخلق نسيج شعري(يمسح غبار الحياة)على حد تعبير بيكاسو..
 
........
 ظل البيت (لمطيره) وطارت بيه فرد طيره

علي ابو عراق
لم ينتبهوا إلى وضع قريتهم الآخذ بالتردي إلا بعد ان خسروا الكثير الكثير من أموالهم وأراضيهم وهيبتهم، أذ كانت قريتهم من القرى التي تضرب بها الأمثال ، لغناها الواسع والسلام الذي تنعم به ..وتلاحم وطيبة أهلها وكرمهم.
كانت قرية وفيرة بكل شيء بالغلال والماشية والهيبة والخصال النبيلة ...حتى أخذت تثير الغيرة والحسد في القرى المجاورة ...وراح بعض الحاسدين المترصدين ومنتهزي الفرص يخططون للإيقاع بها ووضع نهاية لمجدها الذي يغيض الآخرين...في القرية المجاورة كانت هناك امرأة تدرك هذه الحقيقة وتنظر اليها بغيضا وحسد فقد جبلت على الشر وهي امرأة قوية ونافذة من نواح متعددة فهي إضافة الى كونها وافرة الجمال كانت واسعة الحيلة والشر والقدرة على قلب الأمور لصالحها والتخطيط بمهارة وشيطانية لقلب الأمور الى حيث تسعى وتشتهي ....وهي في السر كانت على علاقة غير شرعية برجل يدعي التدين ويلبس مسوح رجال الدين ولكنه كان ادنى منها شرا ودهاء...... كانا يعيشان وسط قريتهم برأسمالهما الذي لا ينفد من الخداع والحيلة والشعوذة الذي لا يجدون صعوبة كبيرة في تمريرها على الفلاحين البسطاء ...وأوله علاقتهما غير الشرعية ..حيث تدعي أنها مطوعة لأحد الأئمة... اي ان إماما ما يصيح برأسها أو (يتحدث بلسانها) بعد ان تمثل دوراً تتقنه ..وهي تتظاهر بالغياب عن وعيها والارتجاف والتقلب والتشنج وتغير صوتها وكأنها تتحدث من بئر عميقة.. لتعطي حلولا لمشاكل الآخرين يوحي بها الأمام كما تدعي ..وزبائنها كثر ويعتقدون بألاعيبها وخزعبلاتها وخصوصا النساء منهم ...اما عشيقها (المؤمن) فينحصر دوره بتفسير ما يجيء على لسانها حين ما يصيح برأسها الأمام نهارا واغراقها بالحب ليلا...وهذا يجبره على أن يؤلف الأحاديث المختلقة والآيات المشوهة لتصديق ما تقول ...فيخف لهم الكثير من المرضى والعاشق والتي هجرها زوجها والتي تطلب طفلا .الخ ...وتحت هذا الغطاء الكثيف من الدجل والخداع ...يقضيان ليالي حمراً لا يجرؤ احد على مقاربة سريتها وكشف أسرارها.. التي هي ربما لدى البعض لها قدسيتها .... وبهذه الأفعال جنيا الكثير من الأموال والرفاهة ولكن عيونهما كانت ترصد القرية المجاورة بعين لا تفتر ولا تنام عن الحسد ...حتى قادهما تفكيرهما الى التخطيط المتقن لغزوها وتغيير مصيرها...خصوصا ان لهما سمعة طيبة في هذه القرية القريبة من قريتهم لكرامتهما الزائفة وشعوذتهما المغلفة بقناع الدين.. وكان اهل القرية المجاورة غافلين كل الغفلة عن هذه الخطط التي تستهدف كيانهم ووجودهم ... ما عدا كبير القرية (محمد) الذي لا يؤمن بالخرافات والترهات، فهو على دين وتعليم يؤهله لاجتناب هذه الأمور ...ولكن المرأة وصلت إلى قريتهم بشتى السبل ومنها ... أن قريتها يقع عليها ضيم وحيف من قريتها وأهلها أو ان سكانها لا يعرفون الله ولا رسوله ..كانت تتمسكن لهم ودموعها تتناثر زيفا على خدها الريان ووجهها الآسر ...فكان من السهل ان يكون طريقها الى الخداع ممهدا...وطلبت السكن معهم ...ولان مثل هؤلاء الناس من ذوي النيات البيض والخصال الكريمة لم يرفضوا طلب المرأة ...على الرغم من عدم ارتياح كبيرها للطلب ....فسكنت وسطهم بعد أن بنوا لها بيتا بأيديهم وأغدقوا عليها بالاثاث وبالطعام وما تحتاج من امور ...وكان الرجل(عشيقها) الذي يلبس مسوح الدين يزورها كل يوم بعد العصر ولا يخرج منها الا بعد الهزيع الاول من الليل ...وكل اهل القرية على اعتقاد جازم بان الرجل قريبها فضلا عن كونه ( رجل دين) ولا احد يجرؤ على الشك بأفعاله ومقاصده وتقليل احترامه او الاعتراض على نهجه ..خصوصا وهو يمطر بالأحاديث المختلقة والقصص التي تبرر افعاله وتدعم ما يريد بسبب او دونه ..وهو يحاول التمنطق والتحدث بعربية هي ابعد ماتكون عن الفصحى الحقيقية ...ولكنهم وعلى نياتهم ينطلي عليهم كل شيء...ويمر دون اعتراضات واضحة ...وبعد فترة ليست بالطويلة راحت المرأة السحرية تستقطب ناس القرية سواء بجمالها او سعة حيلتها بفتنتها او شعوذتها ، لقد اختلط الأمر عليهم وأصبحت(امطيره) وهذا اسمها ذات نفوذ لا يجارى وصديقها (المؤمن) من أهم شخوص القرية.... راحت تنفذ مخططها بشكل تدريجي مع عشيقها ومفسر همهماتها وضابط ايقاع سحرها وشعوذتها ... وأول خطتها هو زرع الانقسامات بين أهل القرية الذين كانوا كتلة واحدة ..فهم أبناء عمومة وأقرباء ونسائب أولا... فضلا عن كونهم يعيشون في الرقعة الزراعية ذاتها أي هم من مصلحة واحدة ...راحت تنشر وتذيع الفتن بينهم، مرة بترغيب الشباب والكهول بجسدها الفاتن وأخرى بممارسة الشعوذة والتأثير على النساء والرجال ...استقطبت الكثير من وجوه القرية وشبابها فللجمال سطوته كما يقولون ..وبعد أن رسخت جذورها في القرية ومدت تأثيراتها بين اغلب القرويين....ادعت أنها ابتاعت جزءاً من ارض القرية من كبيرها (محمد) ...ليس هذا حسب بل كسبت بعض الوجوه ليكونوا شهودا على ذلك وربما للإيقاع به كصفحة أولى من خطط الاستيلاء على القرية التي كانت سعيدة وهادئة.... ولكن كبيرها لن يسلم بالأمر بسهولة فهي قريته التي ولد وتربى وكبر فيها وهي موطن الآباء والأجداد وكل تاريخه ....... وبعد ان احتدمت الأمور بين (امطيره) وعشيقها من جهة.... وبين كبير القرية وأولاده وأولاد عمومته ..... ذهبت مع عشيقها( المؤمن) إلى قرية بعيدة يحب أهلها العنف والعدوان وتعاهدوا معهم للخلاص من محمد الذي هو العقبة الكبيرة أمام طموحهم والاستيلاء على القرية.... طبعا على وفق صفقة تقاسم موارد القرية وخيراتها.بين الطرفين.. وكان الموقف صعبا على محمد... فلهذه المرأة مريدون ومناصرون في القرية ومن جهة أخرى هي استعانت بقوة كبيرة من الخارج.. فراح يستنهض الهمم ويوقظ المروءات ..وهو مع أولاده وأبناء عمومته كانوا في المقدمة ... ويحذرون من نيات (مطيره) السيئة التي تريد ان تخرب القرية وتتربع على انقاضها ...واخذ محيسن واخوته وأولادهم والواعون من اهالي القرية يرددون دائما ( ظل البيت لمطيره طارت بيه فرد طيره)..واستيقظ اغلب أهل القرية من سباتهم وغفلتهم .... وراحوا ينزاحون الواحد اثر الآخر من مناصرة هذه المرأة الغريبة والرجوع الى طيبة قريتهم وسالف وحدتهم وتلاحمهم ....وبعد أن تخلصوا من شرور المراة وخططها السود، طردوها شر طردة وانتصروا عليها وعلى من استعانت بهم انتصارا كبيرا ..وهربت هي و من جاءت بهم لمحاربتهم واحتلال قريتهم ....بعدها تحولت إلى ذكرى بغيضة وبعيدة لا تغيب عن دبكاتهم واهازيجهم عندما يفخرون بأنفسهم في المناسبات والأعياد....فهم دائما يستحضرون هوسة محمد.. وأولاده وابناء عمومته ومن تبعه من اهل القرية الذين لم يسقطوا في احابيل تلك المرأة وعشيقها (المؤمن)....إذ أصبحت هذه الهوسة ..كأنها شفرة لمجدهم وتلاحمهم ووقوفهم ضد من يفكر بالاعتداء عليهم
(اشلون اتسلم البيت المطره ----- ومطره تصاوغ بيه)
وظلت هذه الأهزوجة حية وراسخة في ذاكرة العراقيين ... في النهي والتحذير بعدم التسليم الى الغرباء من ذوي النيات العدوانية وعدم الثقة بأي شخص هو ليس في موضع الثقة والأمانة ...الى حد أن الكثير من الهوسات والاهازيج اقتفت أثر ومعنى هذه الأهزوجة او الهوسة ..ولكن أجمل ما قيل في هذا الصدد هو حوارية بين شاعر من النجف وبين الشاعر عبد السادة الكصاد ....حيث ارسل الشاعر النجفي بعد تشكيل اول حكومة عراقية من قبل المحتلين .......اهزوجة الى الشاعر عبد السادة الكصاد ...تقول
يمنادي الشعب لباك من ناديت
ذبحت اهل الفرات اعليك ما ناديت
سويتك حكومة وسلمينك بيت
شلون تسلم البيت لمطره ومطرة اتصاوغ بيه
فاجابه عبد السادة الكصاد
مطرة البيت واهل البيت حكها من تصاوغ بيه
اشجم مرة تجي للبيت مطره وخالي اهو تلكيه..؟
من ثلاثين للخمسين مطره تبوك كلشي البيه
الرايد يحفظ هذا البيت يطلك مطره وذاك الحايف ما يد ناه
وها هي مطره تتحكم ثانية وثالثة وتلعب بمقدرات البيت ....سرقة وفسادا ومجاملة وزورا واستغفالا ...وفي هذه المرة السراق واللصوص من اهل البيت الذين تحولوا الى مليون مطره ..لكن لا احد يقف ضدهم أو يقتص منهم.

ص12
العمل تشمل الايزيديات الناجيات من داعش بالإعانة الاجتماعية
بغداد ــ وكالات
اعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، محمد شياع السوداني، شمول الايزيديات الناجيات من تنظيم داعش بإعانة الحماية الاجتماعية.
وقال السوداني في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الايزيديات الناجيات من معتقلات تنظيم داعش الارهابي، شملن بإعانة الحماية الاجتماعية".
ويذكر ان تنظيم داعش  قام باختطاف مئات الفتيات الايزيديات بعد اجتياحه قضاء سنجار، في مطلع آب الماضي، ووزع التنظيم المختطفات على مقاتليه في العراق وسوريا كسبايا.
 
 
 
العراق يتولى رئاسة منظمة المرأة العربية لسنتين
متابعة "طريق الشعب"
تسلمت عقيلة رئيس الجمهورية روناك عبد الواحد مصطفى رئاسة منظمة المرأة العربية في مراسم رسمية اقيمت على هامش اجتماع القمة العربية بشرم الشيخ. واصبحت مصطفى رئيسة المنظمة رسمياً كونها تمثل العراق في عضوية المجلس الأعلى للمنظمة الذي يضم في عضويته السيدات الأول من الدول الاعضاء فيما تمثل الوزيرات دولهن في المجلس التنفيذي. وتتناوب الدول الاعضاء على رئاسة المنظمة لمدة سنتين حسب الترتيب الابجدي، وإذا تعذر استلام اية دولة للرئاسة لأي سبب تفاتح الدولة اللاحقة وفق التسلسل.  وتضم المنظمة في عضويتها 16 دولة.
 
 
دعوات لإنصاف المستحقات منهن ومعاقبة اللواتي يتخذن من التسول مهنة
شحاذات يدفعهن العوز الى دفع رشوة تفادياً للملاحقة
وأخريات تتحكم بهن مافيات
بغداد ــ نبراس احمد
ظاهرة التسول في العراق، تعد ظاهرة قديمة، لكنها في الاونة الاخيرة انتشرت بشكل واسع وكبير، خاصة في العاصمة بغداد.
وبين الاهمال الحكومي والصمت المجتمعي، ضاع الكثير من حقوق الفقراء العراقيين وخاصة النساء اللواتي ليس لديهن معيل يحفظ ماء وجوههن من التسول, ومع ذلك، ترى جهات حكومية ان اغلب المتسولات يقمن بهذه المهنة لكسب اموال كثيرة ويرفضن الرعاية الحكومية, غير اننا وبحسب لقائنا بعدد من المتسولات اللواتي أكدن لـ"طريق الشعب"، ان اغلبهن فقيرات وليس لديهن اي مصدر مالي غير التسول.
وتقول الطفلة زهراء البالغة من العمر13 سنة لـ"طريق الشعب"، "أتسول هنا بعد أن فقدت أبي، ونزحنا انا وامي من نينوى ولا نعرف ماذا جرى لابي وانا منذ فترة اقوم بالتسول في شوارع بغداد من اصحاب السيارات والمارة لكسب لقمة العيش مع امي". اما ام محمد، متسولة لديها طفل واحد، تحتضنه وتتسول في الشارع الرئيس جنوبي العاصمة "منذ أكثر من ثلاث سنوات وهذا حالي مع طفلي بعد أن توفي زوجي ولولا الفقر وجوع أبني ما خرجت ولا سألت أحدا", معترفة "ليس كل المتسولات صادقات وليس كلهن كاذبات لكن لولا حاجتنا ما خرجنا، ومن يظن أننا نكذب، عليه?زيارة أماكن سكن المتجاوزين في معسكر الرشيد وسيرى أين نسكن فليس لنا بيت ولا مأوى ولا احد يراعي حالتنا سوى وجه الله وأهل الخير".
وفي احدى الجزرات الوسطية في منطقة الزعفرانية، هناك امرأة كبيرة بالسن تبيع بعض العلكة والمناديل، وتجلس هناك منذ الصباح الباكر الى الظهيرة، تحدث "طريق الشعب"، "اجلس في هذا المكان منذ خمس سنوات ابيع العلكة والكلينكس والناس المارة يتصدقون علي ببعض المال وانا لا املك مردودا ماليا غير هذه المبالغ التي اجمعها من صدقات الاخرين، ونحن نطالب الحكومة بوضع حلول لنا واضافت "نحن شعب نفطي ونملك ثروات كثيرة لكن نساءنا واطفالنا وحتى رجالنا يتسولون في شوارع المدينة".
تساءلت الموظفة الحكومية,انتصار محمد، "أين المعنيون, واين حقوق المرأة؟ هل الحقوق مقتصرة فقط على سيدات المجتمع؟"، مضيفة " المتسولات اللواتي لا نعرف من اين جئن، أغلبهن فقدن ازوجهن وذويهن، ولا يملكن مصدراً لتأمين لقمة العيش لكي يربين اولادهن، واصبح التسول المهنة الوحيدة التي من دون واسطة او شهادة جامعية". بينما يرى جبار نعمان، الذي يعمل شرطيا في إحدى سيطرات منطقة الكرادة ان "الكثير من النساء والفتيات يتسولن في الشوارع وهن لسنا بحاجة الى التسول فبعضهن يملكن الصحة الجسدية الكاملة, وبرأيي لو عملن في مكان ما سيكون?افضل  من هذه الحالة", مشيرا الى "وجود عصابات تتاجر في البشر تقوم بتوزيعهن على المناطق من اجل التسول ويجب على الحكومة ان تقوم بمحاسبة هذه العصابات من خلال تطبيق قوانين رادعة لمثل هكذا اعمال".
من جانبه، قال المتحدث الرسمي لوزارة حقوق الانسان, كامل أمين هاشم لــ"طريق الشعب" ان " التسول على نوعين هناك أفراد بحاجة الى المال ويقومون بالتسول وهناك جماعات يتم تنظيمها من قبل عصابات تقوم بالاتجار بالبشر وبيعهم", مستدركا "لكن الظاهرة بدأت بازدياد بعد دخول اللاجئين السوريين الى العراق بالاضافة إلى عملية النزوح التي حدثت في العراق واليوم لدينا اكثر من مليونين ونصف المليون نازح وهؤلاء يمرون بظروف صعبة وبالتالي هي احد اسباب ازدياد هذه الحالات".
ويبين هاشم، ان "نسبة الفقر المشخصة في هذا العام 16بالمئة ولكن المؤشرات كانت بحدود 30 بالمئة حيث ازدادت هذه النسبة نتيجة فقدان النازحين لكل ممتلكاتهم واموالهم واعمالهم وحتى الذين يسكنون في المناطق المسيطر عليها من قبل داعش فقدوا الكثير من اموالهم ايضا وبالتالي ارتفعت تلك النسبة".
ويعزو ازدياد ظاهرة التسول في العراق، الى "اسباب اقتصادية واجتماعية, الاقتصادية هي الفقر وعدم توفير فرص عمل, والاجتماعية هي التفكك الاسري الحاصل داخل المجتمع", مضيفا انه "من المؤمل ان يتم تطبيق قانون رقم 11 لسنة 2014 الخاص بالحماية الاجتماعية ومحاولة تطبيقه في منتصف هذا العام حيث ستكون الرواتب بعد ان كانت 100 الف 450 الفاً للعائلة الواحدة التي تحتوي على أربعة اطفال وبالتالي سيتم تقليل هذه الظاهرة".
ويتابع هاشم قوله، ان "الوزارة قامت بعدد من الحملات للتوعية حول مسألة التسول لكن هناك العديد من المواطنين يتعاطفون مع المتسولين وهي احد اسباب بقاء هذه الظاهرة فيجب علينا ان نتعامل مع هذا الموضوع بشكل غير عاطفي وضرورة تطبيق قانون العقوبات الذي يعتبر ان التسول جريمة, اضافة الى دور منظمات المجتمع المدني والاعلام للحد من هذه الظاهرة".
اما وزارة العمل، فتقول مدير عام حماية المرأة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية, سوريا السلطاني, لـ"طريق الشعب", ان "قانون الحماية الاجتماعية يستهدف الفقراء بشكل عام واذا كانت النساء المتسولات فقيرات فسوف تشملهن الرعاية, ونحن قمنا بمطالبتهن بالتسجيل في الرعاية للحصول على رواتب لهن بشرط ان يتعهدن بعدم التسول مرة اخرى، لكنهن يرفضن ذلك بسبب حصولهن على اموال اكثر من التسول", مشيرة الى ان "ظاهرة التسول وخاصة لدى النساء تحتاج الى علاج من قبل جميع المؤسسات الحكومية المشمولة بذلك للقضاء عليها وليس فقط وزارة العمل, ?يث تقوم تلك الوزارات بوضع برنامج اجتماعي وامني متخصص للحد من هذه الظاهرة"
وتبين ان "الوزارة قامت بوضع برامج تدريبية في سبيل تأهيلهن للعمل في اماكن متعددة مثل التدريب على الاسعافات الاولية وكذلك التدريب على الخياطة والحاسبات وغيرها, وباب التسجيل في تلك الدورات مفتوح لكل امرأة ورجل".
بدورها، تذكر عضو مفوضية حقوق الانسان, بشرى العبيدي لـ"طريق الشعب", ان " المفوضية اجتمعت مع دائرة رعاية المرأة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بشأن هذا الموضوع, ولكن المشكلة الموجودة حاليا هي عدم وجود تخصيص مالي لصرف الرواتب التي خصصت لمن هم تحت خط الفقر", مستطردة ان "المفوضية ممثلة في اللجنة المركزية لمكافحة الاتجار بالبشر وحسب قانون 28 لسنة 2011  قانون مكافحة الاتجار بالبشر واحد صور الاتجار هو التسول الذي تديره شبكات منظمة, اضافة الى ان البعض يمتنع ان تكون لديه رعاية من الدولة".
وترجع العبيدي، السبب الى انهم يرون "هذه المهنة مدرة للاموال  وكذلك ليس فيها تعب جسدي وبعضهم حقق مكاسب كثيرة".
الا ان العبيدي توضح ان "هناك اكثر من اشكالية وثغرات تحيط بمسألة التسول في الشوارع، لكن المشكلة الاكبر في القانون, حيث يعرض المتسول الى القضاء ولكن يفرج عنه لاكثر من سبب اما كفالة او عدم وجود هوية وغيرها من الاسباب وبالتالي ان هذه المنظومة بكاملها تحتاج الى اعادة نظر تنفيذية وتشريعية", مؤكدة ان "اللجنة قامت بتشجيع المسؤولين بان يكون لديهم دور فاعل في مسألة الحد من هذه الظاهرة".
وتردف ان "العقوبة وحدها غير كافية، لانه من الممكن ان يتم معاقبة الشخص وبعد عدة ايام يخرج وهذا ليس العلاج المطلوب, بل يجب ان نبحث عن اسباب المشكلة".
وتسرسل قائلة ان "من تلك الاسباب اولا : الوضع الاقتصادي للاشخاص الذين هم بحاجة الى الاموال, اضافة الى الجانب الاكبر هو الحصول على المال من دون تعب حيث اعتادوا على هذه المسألة والتربح منها, وثانيا : هو السبب الاجرامي داخل البلد حيث هناك عصابات منظمة تدير شبكات كبيرة للتسول, وثالثا : الضعف التشريعي وضعف السلطة في القاء القبض على الاشخاص المتسولين,
هذه الاسباب يجب ان يعاد النظر بها بشكل كامل واصلاح الخلل بالتزامن مع علاج اسباب التسول", لافتة ان "عملية النزوح من المحافظات الاخرى الى بغداد مشكلة كبيرة حيث ان الاموال التي خصصت الى النازحين لم تصرف في موضعها وبالتالي هذه المشكلة ولدت لنا فتيات ونساء متسولات في الشوارع العامة التي ممكن ان تتفرع عنها مشاكل اخرى مثل الاستغلال الجنسي وكذلك الاجرامي حيث يتم استغلال تلك الفتيات في العمليات الارهابية بسهولة كبيرة".
وتجد عضو مفوضية حقوق الانسان ان "من الاجراءات التي يجب ان تتخذها الحكومة للحد من هذه الظاهرة منها اولا : جمعهن في دور رعاية لحفظ كرامتهن على ان تكون هذه الدور مهيئة بالكامل لاحتوائهن, وثانيا : مسألة البطالة المتفشية في المجتمع يجب ان يتم توفير فرص عمل لهن ليس بالضرورة ان يكون تعيينا على ملاكات الدولة وانما اقامة المشاريع الصغيرة مدرة وايضا تكون منتجة وبالتالي مربحة ومفيدة للاقتصاد الدولة, وثالثا : مسألة الفساد حيث ان الكثير منهن يعتشن من التسول ويقمن بسهولة جدا بارتشاء الاشخاص المسؤولين ويتم بعدهم عن القضا?".
الى ذلك، تعترف عضو لجنة المرأة,انتصار الجبوري, لـ"طريق الشعب" ان "قانون العقوبات عجز عن معالجة هذه المسألة ونحن بحاجة الى تعديل قانون والى قوة تنفيذية اقوى لتنفيذه وتعديله بعقوبة اكثر من العقوبة الموجودة, بالاضافة الى ان تلك الظاهرة تؤثر على سمعة البلد الدولية والحضارية", مشيرة ان "الطرق المعالجة لهذه الحالات هي شمول تلك النسوة بمنحة الرعاية, او بإعطائهن القروض لعمل مشاريع خاصة لاعانة عائلتهن بالاضافة الى تثقيف النسوة من خلال حملات تقدمها منظمات المجتمع المدني وكذلك دور الاعلام الكبير للحد منها".
 

تقرير...
ثقافة الطفل.. بين الأدب الهادف والإعلام
هبة مجيد
يمثل الطفل فئة بشرية مهمة وخطيرة، لذا تضع المجتمعات المتحضرة والنامية في اعتباراتها ان سد احتياجات الطفل من الغذاء والثقافة مقياس مهم ينعكس على نشوء المجتمعات وتطورها فظل الاهتمام بالأدب المخصص للاطفال هاجساً محورياً عند تلك المجتمعات.
بإمكان الأدب ان يتغلب على بعض الظواهر السلبية لدى الطفل ومنها العبث وغريزة التخريب والقصور الذاتي، وبإمكانه ان يوجه الطفل الى الدقة والتعامل بمرونة مع النظام داخل المجتمع. فمثلا القصة في بعض الاحيان اشد فعالية من التدريب على بعض الاعمال الحسنة ومن خلالها يمكن  تكليف الطفل بمهام جديدة من دون قهر أو قمع فهي وسيلة فعالة في تنمية العقل وتهذيب الخيال.
وفي الوقت الذي بدأت أنظارنا  تنتبه إلى أهمية الأدب المخصص للأطفال في الوطن العربي كانت دول العالم الغربي قد قطعت اشواطاً كبيرة في اصداراتها للطفل وفي دراستها عنه، التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بدراسات علم النفس ودراسات الفنون الاخرى وأهمها الرسم والفنون السمعية والبصرية مثل الموسيقى والغناء ما أتاح للمؤسسات الغربية ترويج أفكارها التي دستها خلال الصحف والكتب والمجلات والافلام الموجهة للاطفال مستغلة بذلك افتقار الطفل العربي الى ذلك،  وكان إغراء هذا الطفل يتم بالمطبوعات الجميلة ذات الالوان البراقة والرسوم المتميز? والاغلفة الجذابة التي اصدرتها دور عربية متخصصة بالنشر، فانتشرت في مكتبات الاطفال ووجدت مكانها في مخيلة الطفل العربي بعد ان وجدت لها رواجاً لا سيما في لبنان ومصر والجزائر والمغرب لان هذه الاقطار من اكثر البلدان العربية احتكاكاً بالثقافات الغريبة. كما ان مصر ولبنان كانت من اكثرها تطورا في مجال النشر والطبع.
وقد ادى ذلك الى خلق الجمال في شخصية الطفل العربي، الذي صار كالاسفنجة يمتص كل ما يبث له من هذا الأدب, فسابقا لم يحظ أدب الاطفال بالاهتمام الذي يستحقه فكان للطابع القبلي في تنشئة الطفل على الاخلاق البطولية العالية في الماضي حافز مهم في تهيئة اسلوب أدبي  في التوجيه، يظهر له وجوب احترام قوانين القبيلة وخطورة تجاوزها او الاستخفاف بها ليعدوه اعداداً نفسياً من اجل الانخراط في السلوك الجماعي للقبيلة.
ان نشأة أدب الطفل في العراق كانت على صفحات المجلات فقد عرف العراق في وقت مبكر نسبياً صحافة الاطفال وقد تمثل ذلك في مجلة "التلميذ العراقي" التي صدر العدد الاول منها في (9) تشرين الثاني من عام 1922 بإدارة (سعيد فهيم) والذي كتب مقالاً شمل أول دعوة للكتاب والأدباء العراقيين للكتابة للصغار وتشجيعهم على نظم الشعر وكتابة الأدب لهم فتضمنت المقالة تشجيعاً على تقليد غيرهم من الشعراء الذين سبقوهم مثل (محمد الهراوي) مؤلف "سمير الأطفال" كما صدرت مجلة  "مجلتي" عام 1969 وصحيفة "المزمار" عام 1970، أما على صعيد المسرح فقد ?كون ابرز ما يستحق الوقوف عندها والإشارة اليها بعض الاعمال المسرحية التي قدمتها على مسارح مدارسها الارساليات التبشيرية في الموصل، بالرغم من توجهها الديني وهدفها التعليمي الواضح. وهناك محاولات متفرقة في الشعر من ابرز ما يستحق الذكر منها  كتاب الاناشيد الموصلية الذي دل على وجود شعر موجه الى الأطفال جمعه الاستاذ (محمد سعيد الجليلي) في الحقبة الزمنية المحصورة بين عام (1913 � 1953) وكذلك محاولات الدكتور (مصطفى جواد) التي نظمها على غرار الحكايات الشعرية التي نظمها شوقي، ومحاولات احمد حقي الحلي وباقر سماكة اللذين ?مكن عد نتاجهما من الشعر الموجه الى الأطفال المثال الأبرز والخط الصحيح الذي يمثل واقع أدب الاطفال الشعري في مدة بين الحربين وبعدها.
اليوم لا يتجه الطفل العربي والعراقي تحديداً الى الوسائل المقروءة بل يميل الى وسائل الاعلام السمعية والبصرية المتمثلة بافلام الرسوم المتحركة وأفلام الأطفال وربما لا يتجه اليها اصلاً بل يركز ناظريه على كليبات الاغاني والافلام والمسلسلات غير الموجهة لفئته العمرية والتي لا تصلح لأية فئة عمرية متذوقة للفن.
ويخلو الاعلام العربي اليوم من عمل موجه الى الطفل على غرار "افتح ياسمسم" و"المناهل" وغيرها من الاعمال التي اثرت عقولنا بالمعلومات ووسعت مداركنا بل اكتفت القنوات العربية بعرض اعمال مترجمة تخلو من الفكرة بل واحياناً توجه افكار الأطفال الى استخدام الاسلحة او الخيال البعيد عن المنطق وخلت حتى من عرض الحكايات العالمية التي كنا نشاهدها على شاشاتنا صغارا وكبارا كـ (هايدي وسالي وبياض الثلج وذات الظفائر) تغيب اليوم عن الاعمال الكارتونية الافكار السامية التي كنا نشاهدها في هذه الحكايات منها الحب والنضال من اجل ما تحب،?الصبر على المصاعب، الامل بالنهاية السعيدة والخيال الجميل الذي يدفعنا الى الأمل.
تقتصر الانتاجات العربية على الاعمال الموجهة الى المراهقين والشباب ودبلجة الاعمال الدرامية التركية والهندية فيما تترك اهم فئة عمرية من دون اعمال الا بعض الاعمال الدينية وقصص السير الذاتية للانبياء والصحافة وهي منقولة من التاريخ وليس فيها ابتكار وكأن العقل العربي الخلاق والمبتكر قد جمد كاصابع الموتى.
بينما تعجز المدارس   اليوم عن الترويج لكتب الأدب ويخلو عدد كبير منها من المكتبات  وقد اسدل المسرح المدرسي ستارته منذ اكثر من عقد من الزمان كما ان البث الاعلامي المسيس والمعنف واستيراد الالعاب المعسكرة لعقل الطفل يتجه بالعالم العربي الى ثقافة الدم والعنف و كيف لا يضحى الربيع العربي خريفا اذا كانت بذرته اجيالاً شهدت حروباً ومجاعات وحصارات وأقتضى ان يكون مصدر  ترفيه الاغاني الموجهة والاعمال المسيسة قد يستدعي الامر ان نجدد دعوة سعيد فهيم الى أدبائنا وكتابنا وشعرائنا بالتوجه الى فلذات أكبادهم بالكتابة والنشر وا?انتاج فهم مستقبل البلد ورعاة كبركم والسائرين على نهجكم.
 
 
مؤتمرون في عمان يوصون المؤسسات التعليمية بالعمل
على تحسين صورة المرأة
عمان - وكالات
أوصى المشاركون في ختام أعمال المؤتمر الدولي الثالث الذي جرى بعنوان "المرأة في الخطاب الادبي والاعلامي والثقافي" والذي عقدت جلسته الختامية في جامعة جدارا، بدعوة الجامعات العربية ووزارات التربية والتعليم في الوطن العربي بتحسين صورة المرأة من خلال المناهج التعليمية والتربوية, اضافة الى التوسع في المؤتمر الذي عقدته كلية الاداب والفنون في طرح القضايا تفعيلا لدور المرأة وتقليلا من مظاهر سوء الفهم في ظل المتغيرات الحديثة والتطورات الإنسانية والعالمية.
ودعا المشاركون الى "ضرورة قيام وزارات الثقافة والاعلام والتربية والتعليم بعقد لقاءات دورية ووضع الخطط والبرامج والمعايير لضبط اداء المؤسسات التابعة لها، ما يؤدي الى تحسين صورة المرأة العربية بمختلف القطاعات وضرورة التركيز على الحوار والصفات الشخصية الحسنة للمرأة العربية في مختلف انواع الاعمال المعرفية وتسليط الضوء على اسهاماتها الفريدة".
وقاموا "بدعوة المهتمين والقائمين على انتاج مختلف البرامج الاذاعية والتلفزيونية والمواد الصحفية العربية بتقديم النموذج الحسن بطبيعة العلاقة المفترضة بين المرأة ومختلف مكونات المحيط الاجتماعي والمهني للمرأة انطلاقا من ان تعزيز الصورة يتم من خلال القدوة الحسنة لا من خلال تكريس النماذج السلوكية".
وتركزت "اوراق المؤتمر الذي شارك فيه نخبة من الباحثين، وقدمت باللغتين العربية والإنجليزية على موضوعات، المرأة والتجليات وآفاق المستقبل، المرأة والفكر العربي والغربي، المرأة والادب، المرأة والرواية المشرقية والمغربية، المرأة والفن، المرأة والإعلام والتعليم، المرأة والتغيير، المرأة والمشاركة السياسية، المرأة الفلسطينية في ظل الاحتلال والمرأة والتاريخ والتراث والاستشراق".

ص15

هيدنيك : ينتقد جماهير هولندا بسبب انيستا
 
طريق الشعب - وكالات
انتقد جوس هيدينك المدير الفني للمنتخب الهولندي لكرة القدم، الجماهير التي أطلقت صافرات استهجان بحق اللاعب الإسباني أندريس إنيستا خلال المباراة الودية التي جمعت بين منتخبي البلدين في أمستردام وانتهت لصالح الطواحين الهولندية بهدفين نظيفين..
ومن المعروف أن إنيستا هو من سجل الهدف الذي توج إسبانيا بطلة لكأس العالم الذي أقيم في جنوب أفريقيا 2010 على حساب هولندا. وقال هيدينك "في البداية لم أدرك، ولكن عندما دخلت سألت عن سبب صافرات الاستهجان، انه أمر يدعو الى الخجل".

.........................
لاعب البريد ومنتخب الشباب السابق خالد خلف
سلطات النظام البائد أمرت بحل فريق البريد
وابعاد لاعبيه عن الميدان
 
خاص- طريق الشعب
لقد عاش شعبنا العراقي بكل اطيافه والوانه السياسية والاجتماعية ظروفا قاسية بسبب السياسات الهوجاء التي مارسها النظام المباد ضد شعبه ولم تستثن منه شريحة او فئة، وكان للرياضيين حصتهم من ذلك في البطش والارهاب، ولعل الكثير من الرياضيين، لا عبين وفرق تعرضوا للملاحقة والسجن والارهاب والاغتراب والموت والاعدام، وكان الشهيد بشار رشيد ورفاقه عمار جابر وسعدي لايج وغيرهم ضحايا الموت المجاني اضافة الى العشرات من الرياضيين ممن ذاقوا مرارات السجن والهجرة والمطاردة امثال كاظم عبود وجبار خزعل وموسى محسن وعادل كاطع وجبار قاسم ومنعم جابر وحسين شواي وابراهيم وغيرهم.
 
هذا الحال حرم الكثير من المبدعين من تقديم ابداعاتهم وتألقهم.
يسرنا اليوم ان نلتقي بلاعب فريق البريد ومنتخب الشباب خالد خلف احد مبدعي ذلك الزمان للحديث عن ذكريات ايام زمان وحكاياته الفاشية التي فرضت نفسها على الوطن لمدة تزيد على العقود الاربعة..
فريق البريد نموذج للشباب الواعي
 
بدأ الكابتن خالد خلف حديثه قائلا: في عام 1973 تسرحت من الجيش ووجدت في فريق البريد نخبة من الشباب الواعي الملتزم بقضايا الوطن وهموم الشعب، وهنا يؤكد خالد على انه ما ان انضم الى الفريق حتى وجد الكثير من لاعبيه يتمتعون بوعي وطني واخلاص لقضايا الشعب واضاف انه احس بوجود مضايقات من قبل اتحاد الكرة وبعض ازلام النظام للفريق ولاعبيه وخاصة الكابتن كاظم عبود ومنعم جابر وفليح حسن وسمير ناشي وغيرهم للضغط عليهم للانتماء الى حزب النظام.
 
شيلي تمر بالليل نجمه بسمانه
 
قلنا للكابتن خالد: هل تتذكر شيئاً من ذلك الزمان؟ قال: نعم، فلقد تحولت حواراتنا اثناء السفر او التنقل بين بيوتنا وملاعب التدريب الى حوارات جميلة وتحليلات سياسية ساهمت برفع الوعي عندنا، وكذلك كثيرا ما كنا نغني بعض الاغاني الوطنية وما زلت اتذكر اغنية عن شيلي تقول: " شيلي تمر بالليل نجمه بسمانه.. بويه كضه اللي چان يحسب كظانه " ويومها عرفنا مأساة الشعب الشيلي وتضامنا معه.
 
مثلت منتخب الشباب في الاستعداد
 
حدثنا عن دعوتكم لمنتخب الشباب؟ قال: في العام 1974 دعاني مدربا منتخب الشباب ثامر محسن وواثق ناجي وتدربت ولعبت مع الفريق في المباريات الودية وكان معي رعد حمودي، وكاظم شبيب، وكاظم وعل، وسعد عبد الله، وشاكر علي، وعبد الزهرة اسود، الا ان الاصابة حرمتني من المشاركة في النهائيات التي اقيمت في الكويت وحصلنا على كأسها مناصفة مع شباب ايران.
 
قانون الرواد والابطال انصفنا
 
قلنا للكابتن خالد: ماذا تقول عن القانون رقم 6 لسنة 2013 الخاص بالرواد وابطال الرياضة؟ قال: انه قرار شجاع انصف رواد الرياضة ونجومها، وقد شعرنا لاول مرة بقيمة الرياضة والاعتراف الرسمي بها من قبل المجتمع واضاف ان ما حصل من تعسف وابعاد للبعض دون معرفة الاسباب اثر علينا، وانا هنا اطالب باسم الرواد المحرومين والمبعدين بان يستدعوا كل المبعدين ويستفسروا منهم ويطالبونهم بوثائق وادلة تؤكد وصفهم ان ننفي عنهم صفة الريادة وهو موقف طبيعي جداً.
 
.......................

غداً.. اتحاد الكرة الطائرة يقيم "مهرجان الطائرة النسوية"
 
خاص- طريق الشعب
يقيم الاتحاد العراقي المركزي للكرة الطائرة « مهرجان الطائرة النسوية الاول « في الساعة الـ11 من صباح يوم غداً الجمعة في القاعة التخصصية للكرة الطائرة في وزارة الشباب والرياضة.
وقال أمين سر اتحاد الطائرة مناف فاضل: «إن الاتحاد سيقيم مهرجانا يتضمن مشاركة عدة أندية من بغداد دعما للرياضة النسوية بحضور مستشار محافظ بغداد السيدة شيماء جعفر العبيدي تزامنا مع انتصارات قواتنا المسلحة والحشد الشعبي في معاركه ضد الإرهاب وتحرير اغلب مدن العراق من جرذان داعش».
وأضاف: «أن الأندية البغدادية المشاركة في هذا المهرجان هي « أمانة بغداد وفتاة بغداد والرصافة والشباب والارمني « وسيتخلل المهرجان حضور شخصيات رياضة وعدد من وسائل الإعلام والدعوة عامة للجميع».
وأشار إلى أن: «اللجان التي شكلت مؤخرا عقب المؤتمر الاستشاري الذي عقده الاتحاد مطلع العام الحالي بدأت عملها بشكل فاعل ومميز لإعادة الصورة ناصعة البياض إلى اللعبة التي شهدت تألق في تسعينيات القرن الماضي وظهرت ملامح العمل الدؤوب لجميع اللجان من دون استثناء ومنها النسوية التي يسعى آهل اللعبة الى إعادتها إلى الواجهة».
 
اليوم.. مباراتان في دوري الكرة الشاطئية
 
خاص- طريق الشعب
تقام اليوم ،الخميس، مباراتان من دوري كرة القدم الشاطئية على ملعب اتحاد كرة القدم لحساب مجموعة بغداد الثانية، إذ تجمع الأولى فريقي الدفاع المدني والسلام، بقيادة الحكم عدنان عزم ويساعده كل من حسين أياد واحمد كاظم وآمل صدام.
فيما تجمع المباراة الثانية فريقي النجدة والائتلاف، والتي سيقودها الطاقم التحكيمي المؤلف من الحكم علاء حسين ويساعده في أدارة اللقاء الحكام حسين أمير ومصطفى علي ورعد سعد.
 
السبت.. ثلاث مباريات مؤجلة
في دوري الكرة الممتاز
 
خاص- طريق الشعب
تقام يوم السبت القادم ثلاث مباريات مؤجلة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، إذ يلتقي في الأولى فريقا الشرطة ونظيره نفط ميسان في مباراة مؤجلة من الجولة الثالثة من ذهاب الدوري لحساب المجموعة الأولى، وقد انتهت مباراتهم في الإياب بفوز الشرطة بثلاثة أهداف دون رد، سجل أهداف المباراة مهدي كامل ومروان حسين (هدفين).
ويضيف فريق اربيل على أرضه نظيره الكهرباء في لقاء مؤجل من الأسبوع السادس من إياب الدوري الكروي، يذكر أن لقاء الذهاب انتهى بفوز اربيل بهدف وحيد سجله اللاعب امجد راضي.
فيما يحل فريق القوة الجوية ضيفا على مصافي الوسط في مباراة هي الأخرى مؤجلة من الأسبوع السادس من إياب الدوري المحلي، بينهما انتهى لقاء الذهاب بالتعادل السلبي.
 
......................
 
وليامز تودع بطولة ميامي للتنس
 
طريق الشعب - وكالات
ودعت الامريكية فينوس وليامز المصنفة 16 منافسات فردي السيدات في بطولة ميامي للتنس الثلاثاء الفائت
ففي دور الثمانية للبطولة المقامة في ولاية فلوريدا الامريكية خسرت وليامز أمام الاسبانية كارلا سواريز نافارو المصنفة 12 بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع صفر-6 و6-1 و7-5
وصعدت الالمانية اندريا بتكوفيتش المصنفة التاسعة للدور قبل النهائي بفوزها على التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة 14 بنتيجة 6-4 و6-2.

..............
 
الوطني يتخطى الكونغو ودياً والاولمبي يتأهل
الى التصفيات النهائية 
عمار فاروق عبدول
في يوم عراقي كروي ودي رسمي، حقق منتخبا العراق الوطني والاولمبي  يوم ،أمس الأول الثلاثاء، نتائج جيدة في مبارياتهما، فقد حقق المنتخب الوطني الذي ينتظم في معسكر تدريبي هذه الأيام بدولة الإمارات فوزه الثاني تواليا على نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية بهدف وحيد جاء بإمضاء اللاعب ياسر قاسم عند الدقيقة (59) من عمر الشوط الثاني من اللقاء، وتأتي المباراة ضمن إطار استعدادات الفريقين لمبارياتهما الرسمية المقبلة. 
وضمن تصفيات القارة الآسيوية الاولمبية تعادل منتخبنا الاولمبي ايجابيا بهدفين أمام سلطنة عمان وهذا التعادل منح منتخبنا صدارة المجموعة والانتقال للمرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة لنهائيات آسيا تحت ٢٣ عاما واولمبياد ريو دي جانيرو.
تقدم منتخبنا الاولمبي أولا عن طريق اللاعب أيمن حسين عند الدقيقة الرابعة من المباراة وفي ذات الشوط أضاف اللاعب مهدي كامل ثاني أهداف الأسود، وفي القسم الثاني من المباراة عدل الفريق العماني الكفة بتسجيله هدفين عن طريق اللاعبين سعود الفارسي و أنوار الهناني.
 
.......................
ما هي أهم الانتقالات المتوقعة في صيف أوروبا؟
 
طريق الشعب - وكالات
يتصدر سوق الانتقالات الصيفية الاهتمام الاكبر في الصحف والمواقع العالمية، حيث تعمد الفرق الى تعزيز صفوفها بأبرز اللاعبين من أجل المنافسة على الالقاب المتاحة في الموسم الجديد.
معارك تحطيم الارقام القياسية في الصفقات تزيد من لهيب الميركاتو الصيفي، حيث يضع كل فريق مبالغ طائلة من اجل تدعيم صفوف فريقه حسب قائمة احتياجات المدرب.
وابرز عشر لاعبين في سوق الانتقالات هم :
 
1- دافيد دي خيا (مانشستر يونايتد الانجليزي)
 
يعتبر الحارس الاسباني صاحب الـ (24 عاما)، مطلبا اساسيا لريال مدريد الاسباني خلال الصيف من أجل تعويض الرحيل المنتظر لمواطنه ايكر كاسياس في الصيف بعد 16 عاما من التألق والعطاء في اسوار قلعة سانتياغو برنابيو، ويتوجب على الميرينغي دفع مبلغ 50 مليون جنيه استرليني للحصول على خدمات دي خيا.
 
2- ماتس هوملس (بروسيا دورتموند الالماني)
 
ربطت العديد من التقارير الصحفية الانجليزية في الآونة الاخيرة، انتقال المدافع الالماني الى مانشستر يونايتد الانجليزي في الصيف مقابل 45 مليون يورو، ومن المتوقع أن نشاهد اللاعب صاحب الـ (26 عاما) في مسرح الاحلام بالموسم المقبل.
 
3- كوكي (اتلتيكو مدريد الاسباني)
 
بعد الاعلان عن رحيل تشافي الى السد القطري، بدأ برشلونة الاسباني بالبحث عن بديل لخلافة قائده، ليقع الاختيار على مواطنه كوكي نجم وسط الروخي بلانكوس، ويعتبر العائق الاكبر في اتمام صفقة اللاعب صاحب الـ (23 عاما) موافقته على الجلوس لمدة طويلة على مقاعد البدلاء بسبب العقوبة المفروضة على برشلونة بمنعه من ابرام الصفقات حتى كانون الثاني المقبل من العام 2016.
 
4- فاران (ريال مدريد الاسباني)
 
يأمل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بالحصول على خدمات لاعبه السابق رافييل فاران مدافع النادي الملكي خلال الصيف المقبل، وابدت ادارة البلوز استعدادها لدفع مبلغ 40 مليون جنيه استرليني من اجل الظفر بتوقيع الشاب صاحب الـ (21 عاما) لخلافة القائد جون تيري في الخط الخلفي.
 
5- ماركو ريوس (بروسيا دورتموند الألماني)
 
اللاعب الألماني صاحب الـ (25 عاما) يعد مطلبا أساسيا لفرق ريال مدريد وبرشلونة (اسبانيا) ومانشستر يونايتد وارسنال (انجلترا)، حيث دخلت الفرق الأربعة في صراع شرس للمنافسة في سباق الأمتار الأخيرة من أجل الظفر بخدمات ريوس، كثير الاصابات، ويقدر سعر اللاعب بـ 25 مليون يورو.
 
6- انخيل دي ماريا (مانشستر يونايتد الانجليزي)
 
فشل لاعب ريال مدريد السابق في ترك بصمته مع الشياطين الحمر منذ انتقاله صيف العام الماضي الى مانشستر، وجلس طويلا على مقاعد البدلاء تحت قيادة المدرب الهولندي لويس فان غال، ويحظى دي ماريا صاحب الـ (27 عاما) باهتمام كل من فريقي برشلونة الاسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي.
 
7- بول بوغبا (يوفنتوس الايطالي)
 
يقدم (الجوهرة السوداء) عروضا مبهرة مع السيدة العجوز جعلته محط اهتمام عمالقة اوروبا، وتتنافس فرق ريال مدريد الاسباني ومانشستر يونايتد وتشيلسي (انجلترا) وباريس سان جيرمان الفرنسي على بوغبا صاحب الـ (22 عاما)، وحدد البيانكونيري مبلغ 80 مليون يورو للتنازل عن خدمات لاعب الوسط الفرنسي في الصيف المقبل.
 
8- كافاني (باريس سان جيرمان الفرنسي)
 
ربطت العديد من التقارير الصحفية الاسبانية رحيل المهاجم الاوروغوياني ادينسون كافاني الى اتلتيكو مدريد الاسباني من اجل ترك مكانه لمهاجم ليون لاكازيتي من أجل تشكيل شراكة هجومية مع السويدي زلاتان ابراهيموفيتش، وسيلعب مواطنه غودين دورا كبيرا في اقناع كافاني باللعب مع الروخي بلانكوس خلال الفترة المقبلة، كافاني صاحب الـ (28 عاما) ارتبط اسمه ايضا بالرحيل الى مانشستر يونايتد الانجليزي، ويقدر سعر مهاجم سان جيرمان بـ 55 مليون جنيه استرليني.
9- راداميل فالكاو (مانشستر يونايتد الانجليزي)
 
النمر الكولومبي لم يحظ بالتقدير المناسب من قبل المدرب الهولندي لويس فان غال، حيث عمد في الكثير من المناسبات على اجلاسه بديلا، وعانى اللاعب كثيرا من لعنة الاصابة، ومن المرجح عودة فالكاو صاحب الـ ( 29 عاما) الى موناكو الفرنسي، الا اذا قدم ريال مدريد الاسباني ويوفنتوس الايطالي عرضا مناسبا قدره (40 مليون جنيه استرليني) للحصول على خدمات فالكاو في الصيف.
 
10- سامي خضيرة (ريال مدريد الاسباني)
 
بات رحيل (بطل العالم) الالماني سامي خضيرة عن صفوف الميرينغي في الصيف امرا مؤكدا، ولكن تبقى وجهته المقبلة غامضة في ظل وجود منافسة شرسة للحصول على خدمات اللاعب صاحب الـ (27 عاما) من قبل اندية ارسنال الانجليزي وشالكه وبروسيا دورتموند (المانيا).

ص16

ليلة اغتيال القصب
 
عن "المركز الثقافي للطباعة والنشر" في بابل ودمشق والقاهرة، صدرت أخيرا  رواية "ليلة اغتيال القصب" للروائي منور ناهض الخياط.
تدور أحداث الرواية في الريف العراقي، وتتناول الهجرة الريفية إلى بغداد إبان العهد الملكي والمقاومة الفلاحية للتسلط الإقطاعي وتنامي الفكر اليساري في أوساط الفلاحين.
تقع الرواية في 108 صفحة من القطع المتوسط.
 
......................
يسـار
 
أوضح من الشمس في سماء صيف عراقي! كانت الطائفية والإنقسام على أساس العرق والدين والمذهب، وما زالت على رأس الأسباب التي أدّت الى واقعنا المُنقسم الذي نحن فيه اليوم.. هل هناك من ينكر الإنقسام ؟ أم ينكر سوء الإدارة والفساد؟
مع ذلك، نجد البعض يستمتع بإطلاق إسم (اليمين!) على هذا النسق من الأداء السياسي الكارثي بذاته، أو الذي أودى بنا الى الكارثة الراهنة.
(يمين) بمعنى الإشارة الى تنوع طبيعي في الإتجاهات السياسية، وبالتالي فطالما هناك (يسار)، وجب أن نتوقع في قبالته (يميناً) سياسياً !! وكأننا لسنا في بلد تحتلّ ثلثه أبشع عصابة إرهابية وحشية عرفها التاريخ الى اليوم.. هذا الكلام يصحّ في الحياة السياسية الطبيعية للبلدان المستقرة.
وبما ان الإستثناء رافق نشأة المؤسسات الحكومية وفقاً للمحاصصة منذ عام 2003، فكيف نتوقع أن يكون اليسار يساراً طبيعياً وان اليمين يميناً مثل نظرائه حول العالم؟
لقد تعرضت الديمقراطية في العراق بمفهومها الذي يعرّفه التاريخ السياسي الى تشويه متعمّد تحت يافطة «الديمقراطية التوافقية» واتضح انها تكون في التطبيق، حصناً حصيناً لأي مسؤول يفسد في منصبه واثبتت التجربة ذلك. وبالتالي صارت لدى المفسدين حصانة تجاه الرقابة ومانع من الخضوع للقانون، فتعطّل أول ركن من أركان الديمقراطية المألوفة وهو رقابة البرلمان.
ابتعد البرلمان عن كونه قبة تجمع الآراء السياسية والتمثيل الشعبي، ولم نر فيه الى الآن يساراً كما لم نر فيه يميناً يعاكس اليسار.
كل الذي رأيناه طوائف وقوميات، تعزز إنقسامها في الشارع كي تدعم أسهمها وحصصها في دولة الريع المتدفق!
وخفت صوت اليسار حتى اقترب من التلاشي رغم نضاله في إظهار هذه الحقائق للجميع.
لكن، لنا هنا وقـفة.
إن كانت الطائفية ممقوتة الى هذا الحد الذي يدركه عموم الناس، فلماذا تؤثر فيهم لحظة ممارسة حقهم الإنتخابي؟ الجواب: لأن هناك من امتهن تخويفهم من الآخر المختلف. وهناك من بنى وجوده على أن الأفراد أعضاء في طائفة أولاً قبل أن يكونوا مواطنين أسوياء مع اقرانهم.
بكلمات أخرى، إننا إزاء أداء سياسي حطّم الهوية الوطنية واستنفع من الإنقسام الطائفي وحرف الديمقراطية عن مفاهيمها وأفرغها من معانيها.
في المقابل، لدينا (يسار) ما زال يقاوم كل هذه الرزايا، ما زال يرفض المُحاصصة والطائفية و(يخسر) بسبب هذا الرفض. ما زال يؤكد أن المواطنين هويتهم الوطنية واحدة وصوتهم متساوٍ...
ألا يستحق هذا اليسار وقفة تأمّل وتقييم وتحية بعد ذلك كله؟
 
قيس قاسم العجرش
 
...................
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء، وتعاد بين الواحدة والثالثة بعد منتصف الليل على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج اليوم الخميس 2 / 4 / 2015
عرض الفلم الوثائقي (سنوات الجمر)
برنامجنا ليوم الجمعة 3 / 4 / 2015
عرض التسجيل الكامل للحفل المركزي بمناسبة الذكرى الـ 81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي على قاعة سميراميس
 
................
 
اتحاد المسرحيين يكرم
شيوعيي ديالى
 
 
بعقوبة - إبراهيم احمد
كرّم فرع إتحاد المسرحيين العراقيين في محافظة ديالى، أخيرا، اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة بشهادة تقدير.
وجاء التكريم الذي قدم في حفل أقيم على قاعة مبنى السراي وسط مدينة بعقوبة، تثمينا لدور المسرحيين الشيوعيين في تطوير ودعم المسرح العراقي، ورفده بالكثير من الإنجازات. وتسلم التكريم سكرتير اللجنة المحلية الرفيق ثامر الشيخ، من قبل رئيس الاتحاد الفنان حيدر منعثر.
 
.......................
فرياد رواندزي في مقر الحزب الشيوعي:
وزارة الثقافة مثقلة بتبعات القوانين القديمة وبالذهنية التقليدية
بغداد – طريق الشعب
قال وزير الثقافة فرياد رواندزي ان الوزارة مثقلة بتركة كبيرة وبعدم وضوح في الرؤية، وبتبعات القوانين القديمة، والذهنية التقليدية، "وكانت في السنوات الأربع الماضية من دون وزير، نظرا لانشغال وزيرها بوزارة الدفاع".  
جاء ذلك في ندوة عقدتها اللجنة الثقافية في مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، عصر أول أمس الثلاثاء، وتحدث فيها الوزير رواندزي عن "واقع الثقافة العراقية وآفاق استنهاضها"، بحضور وزير العلوم والتكنولوجيا فارس ججو، وعدد من قياديي الحزب، إلى جانب شخصيات سياسية وثقافية وممثلي اتحادات ونقابات ثقافية وفنية وحشد من المثقفين والمتابعين.
الندوة التي عقدت على قاعة الصراف في مقر الأندلس، أدارها رئيس تحرير "طريق الشعب" الرفيق مفيد الجزائري، وعبر فيها وزير الثقافة عن سعادته بوجوده بين الحاضرين الذين تربطه بالعديد منهم علاقات وصداقات متينة. ثم تحدث عن واقع الوزارة، مبينا ان العمل فيها ليس سهلا والاشتغال في الوسط الثقافي يتطلب الكثير من الحسابات. ثم تناول ازمة تعاطي الحكومة مع الثقافة، موضحا ان ما ورد في برنامج الحكومة عن وزارة الثقافة شحيح ولم يترجم الى واقع عملي.
وتحدث رواندزي في قضايا ومحاور عدة، من بينها شحة المنتج الثقافي، وضعف البنية التحتية الثقافية، وعدم الاستفادة من مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 الذي رصد له الكثير من الأموال، فضلا عن غياب التشريعات والقوانين الجديدة التي تخدم الثقافة، وسيادة البيروقراطية.
ولفت وزير الثقافة إلى ان  القوى الكابحة لتطوير واستنهاض الثقافة،  تتمثل في منظمة داعش الارهابية وحلفائها، والقوى المتطرفة والمحافظة. وقال ان قوى الاسلام السياسي لم تحدد فلسفتها للتعاطي مع الثقافة، و"ان الوزارة الريعية، لا تنتج الا ثقافة ريعية".
وانتقد رواندزي نشاط الاتحادات  الثقافية، ودعا الى تأسيس صندوق للتنمية الثقافية، وقدم وصفا للواقع المزري للمؤسسات الثقافية في المحافظات التي زارها مثل البصرة والحلة، ثم  عرج على الواقع الثقافي  في اقليم كردستان، مبينا انه يتميز بحيوية وفعالية افضل.
واختتم راوندزي حديثه بطرح جملة من الشروط والاجراءات لاستنهاض الواقع الثقافي، مشددا على عدم بناء آمال عريضة، وعلى أهمية التعامل بصبر وواقعية.
وتحدث في الندوة الرفيق رائد فهمي نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب، فأشار الى ان الضيف كان واضحا وصريحا في تشخيصه للمشكلات الثقافية، بكونها ذات طبيعة بنيوية وذاتية ومؤسساتية. وقال "ان التحدي الذي يواجه العراق هو مجتمعي � ثقافي". وتناول الرفيق فهمي دور الدولة في دعم النشاط الثقافي، وأهمية استمراره، عارضا تجربة فرنسا الناجحة في هذا المجال، ومشيرا إلى ان تنشيط دور القطاع الخاص، يجب ان لا يكون بديلا عن الدور الحيوي للدولة، وإلى أهمية اعادة التأسيس لتجاوز الخراب، عبر توفير تراكم في جميع المجالات والسير بالأمور الى نهاياتها.
من جهته قدم د. عبد الوهاب الراضي رئيس اتحاد الناشرين، عرضا لمشكلات الاتحاد ولجهوده في تطوير هذا القطاع والقضايا المعلقة بين الاتحاد والوزارة.
وفي الختام قدم الرفيق حسان عاكف عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، باقة ورد للوزير فرياد راوندزي، الذي أهداها بدوره الى الأديب د. خليل ابراهيم.
 
.......................

شيوعية الطفولة الأولى
 
كنا نسكن في محلة.» الكنث « وسط بعقوبة والتي تغير اسمها بعد ثورة 14 تموز لتصبح «محلة السلام».
كان عامنا الأول أو الثاني في مدرسة الدبة ( ديالى الابتدائية للبنين) حين انتقل العراق الى النظام الجمهوري الجديد. وكانت المحلة شبابية التكوين شيوعية التوجه.. فيها مسرح في الهواء الطلق واعلام الجمهورية ترفرف على سياج الحديقة الكبيرة في المحلة. ونحن كنا صغارا نساهم في مظاهرات داخل المدرسة أو خارجها، ولم نستطع فك رموز شعارات تلك المظاهرات بسهولة ويسر كما كان يفعل حينها مرجعنا وصديقنا وزميل دراستنا داود محمد شريف (اغتيل في سنوات الحرب الطائفية).
 كان داود يستمد المعلومات والشروح من أخيه الأكبر فياض الذي سافر في بعثة دراسية إلى جيكسلوفاكيا. وكان هو يلفظ اسم هذا البلد أفضل منا.  سألني مرة إن كنت أحب فهد. أجبت بالنفي لأنني لم اكن أعرف أن كان فهد هذا جيرانهم أم قريبا لهم. ولم يخف داود انزعاجه من جوابي!
وراح يشرح لي بلغة طفولية بريئة المآثر التي سطرها هذا الرجل، والبطولات التي تتحدث عن صموده في السجن. لم أكن اسمع فقط، كنت أرى فيلم مغامرات صوره وأخرجه داود.
وحين أكمل حديثه أعاد السؤال ثانية:
- هسه اتحبه لو لا ؟
قلت:
- أجل أحبه الآن
فصرخ: يلله انروح نسبح ( في نهر خريسان المجاور للمحلة ) صرت شيوعي.
لم أفهم اسباب فرحه، ولم أفهم من كوني شيوعياً إلا شيئا واحدا وهو أنني صرت في قائمة (  الخوش ولد ) لأن العوائل في المحلة تحترم الشباب الشيوعيين لكونهم ( ميبصبصون) على بنات المحلة.
وبقينا نسلك وفق تلك السجايا التي علمتنا إياها الطفولة الأولى مقترنة بنصائح وخلق المعلم الشيوعي الانيق جدوع..كان يأتي كل صباح ببدلة وربطة عنق حمراء.. كان يحب الجميع ..وصار أنموذجا طيبا للجميع.. لكن لم تستمر فرحتنا به إذ تم اعتقاله أيام الانقلاب الفاشي في 1963 .. ولم يكتفوا باعتقاله بل اقدموا على اهانته وضربه أمامنا نحن طلبته . ولم يعد ثانية للمدرسة..
لم يكن في عائلتي ذات الأصول الفلاحية من كان على علاقة بالحزب الشيوعي . .كان شقيقي الذي يكبرني بسنتين. ( ياسين ابو ظفار الذي استشهد نهاية 2006) قد مر بتجربة مريرة في حياته.. لم يحب المدرسة كثيرا الا انه كان يعشق المطالعة..وكان صوته داخل البيت وخارجه متميزا حين اعتقل معلم جدوع كان يشعر بالاسى له . وفي السنة الأولى من مطلع السبعينيات كان يتذكر معلم جدوع كلما جرى الحديث عن سلطة البعث!
 أذكر انه كان يعطيني قصاصات ورق وصحف بمقاسات صغيرة..
- أقرأها جيدا
كنت استمع بشغف لما يقوله لي عن عالم الاشتراكية الجميل ، وعن سفالة الأحزاب الفاشية واستهتارها بالقيم الإنسانية .، معتبرا السلطة الحاكمة خير دليل على كلامه.
لم يكن أمامي نموذج احتذي به غيره.. وما ان دخلت أبواب أكاديمية الفنون الجميلة حتى جاءني مهنئا:
- مبروك لقد وافق الرفاق على انضمامك للحزب.
حضنني وقبلني بحرارة اتحسسها حتى هذه اللحظة وهمس باذني :
- كنت شقيقي الذي تربطني به رابطة الدم . الآن أصبحت رفيقي وصار يربطنا المصير المشترك.
نم قرير العين أبا ظفار ..لقد حافظت على الأمانة التي سلمتني إياها وسابقى كما عاهدتك شيوعيا مخلصا للوطن والحزب.
 
طه رشيد
 
...................
 
طاولة "طريق الشعب" في الكاظمية
 
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت خلية محمد حسين أبو العيس في الحزب الشيوعي العراقي، أخيرا، طاولة إعلامية في ساحة قريش وسط مدينة الكاظمية.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين نسخا من بيان اللجنة المركزية للحزب في مناسبة ذكرى ميلاد الحزب الـ81، وأجرى معهم حوارات مباشرة عن تاريخ الحزب، وعن انتصارات القوات المسلحة على عصابات داعش.
 
................

"طريق الشعب" توزع في ساحة الأندلس
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي، أول أمس الثلاثاء، فعالية الطاولة الإعلامية في ساحة الأندلس وسط بغداد.
ووزع كادر الطاولة نسخا من "طريق الشعب" على المواطنين الذين توافدوا بالعشرات على موقع الفعالية.
ضم كادر الطاولة كلا من سلام عدنان، كريم جولان، سعد الفايز.
 
...............
 
"بابل الأثرية" مهددة بالرطوبة والمياه الجوفية
 
الحلة – وكالات
يقول خبراء آثار ان مدينة بابل الأثرية تعاني مشكلات عديدة لا بد من علاجها قبل التفكير في إعادة تأهيلها كمدينة سياحية أثرية، او التنقيب فيها.
ويوجد حاليا خبراء عالميون في المدينة التي يعود تاريخ حضارتها لأكثر من ثلاثة آلاف سنة، والتي تعد من أشهر المدن التاريخية والأثرية في العالم.
ويقول خبير الآثار الفرنسي تيري غراندين ان أهم مشكلة تواجه المدينة الأثرية تتمثل في ارتفاع نسبة الرطوبة والمياه الجوفية التي غيّرت الكثير من معالمها، "ناهيك عما قام به النظام السابق من بناء حديث لا يتناسب مع البناء القديم للمدينة الأثرية".
وطالب سائحون في بابل بالاهتمام بالمدينة الاثرية وتأهيلها سياحيا، وتوفير مرشد سياحي لها، ووضع دلالات تعريفية لأماكنها.
ويذكر نائب محافظ بابل وسام اصلان ان سبب هذا الاهمال الشديد للمدينة الاثرية يعود الى نقص الأموال التي تخصص للسياحة والآثار، "وعلى الرغم من وجود مشروع كامل ومعد لتأهيلها، الا انه بانتظار موافقة الحكومة المركزية" على حد قوله.
 
.................

نادي السينما يعرض
"رسائل البحر"
 
يعرض "نادي سينما الشباب"، غدا الخميس، الفيلم المصري "رسائل البحر"، قصة وإخراج داود عبد السيد، وبطولة آسر ياسين وبسمة ومحمد لطفي ومي كساب.
يبدأ العرض في الساعة الرابعة عصرا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.
 
الملاكم إسماعيل خليل
في ملتقى الخميس
 
يحتفي ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، ببطل الملاكمة العالمي إسماعيل خليل، ليتحدث عن تجربته وسيرته.
تبدأ جلسة الاحتفاء في الساعة الواحدة بعد ظهر هذا اليوم الخميس، على قاعة الجواهري في مبنى الاتحاد � ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.