العدد 162 السنة 80 الأربعاء 1 نيسان 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
محافظ صلاح الدين يدعو مدراء الدوائر للعودة اليوم الى الدوام
العبادي: تحرير تكريت والعلم العراقي يرفرف فوق المحافظة
 
بغداد - طريق الشعب
أعلن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، أمس الثلاثاء، عن تحرير مدينة تكريت بالكامل، مؤكداً رفع العلم العراقي فوق مبنى محافظة صلاح الدين.
 
كما افاد مصدر امني في محافظة صلاح الدين، ان الاشتباكات المسلحة في مدينة تكريت شبه منتهية، فيما اكد رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد الكريم ان بشرى تحرير المدينة بالكامل ستزف قريبا.
في حين، دعا محافظ صلاح الدين رائد الجبوري، مدراء الدوائر الخدمية والحكومية في تكريت الى المباشرة بدوامهم الرسمي ابتداءً من اليوم الاربعاء بعد تحرير المدينة بالكامل.
وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي إنه تم "تحرير مدينة تكريت بشكل كامل". "رفع العلم العراقي فوق مبنى محافظة صلاح الدين".
كما قال رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قواتنا الأمنية وصلت الى مركز مدينة تكريت وحررت الجانبين الجنوبي والغربي، وتتحرك للسيطرة على كامل المدينة"، مبينا أن "عملية تحرير تكريت تتم بجهود مشتركة من قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي وأبناء عشائر وأهالي مدينة تكريت".
وأضاف العبادي، أن "عملية التحرير تتم بغطاء جوي وقصف مركز من القوة الجوية العراقية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي لعصابات داعش"، مشيدا بـ"شجاعة الطيارين العراقيين".
وتابع العبادي، أن "تجربة تكريت الناجحة ستتكرر في بقية المناطق لما حققته من نتائج ميدانية الى جانب قلة الخسائر في قواتنا الأمنية".
إلى ذلك، قال رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد الكريم في تصريح صحفي، إنه "تم تحرير مجمع القصور الرئاسية وسط تكريت بالكامل بهمة رجال قواتنا الامنية".
بدوره، قال محافظ صلاح الدين رائد الجبوري في تصريح صحفي، "ندعو مدراء الدوائر الخدمية والحكومية في تكريت الى المباشرة بدوامهم الرسمي ابتداء من يوم غد الاربعاء الاول من نيسان بعد تحرير مدينة تكريت بالكامل من عصابات داعش الارهابية".
من جانبه، أكد مصدر أمني في قيادة العمليات المشتركة، أن "الاشتباكات شبه منتهية وان القطعات الامنية تواصل تقدمها وتمشيطها للأحياء السكنية راجلة". وتابع أن "المنازل السكنية في احياء مدينة تكريت سليمة ولم تصيبها أي اضرار".
من جهته، قال المتحدث بإسم الوزارة العميد سعد معن في تصريح صحفي، إن "قوات الشرطة الاتحادية تمكنت، من تحرير المجمع الحكومي ومبنى المحافظة والمراكز الامنية الاخرى والقصور الرئاسية جميعها وعددها 13 قصراً". واضاف معن أن "القوات تمكنت من السيطرة على جسر ناحية العلم"، مشيراً الى انه "تم قتل عشرات الانتحاريين وتدمير عدد كبير من عجلات الارهابيين وتفكيك عشرات العبوات".
وتحدث مصدر أمني عن طبيعة المعارك التي خاضتها القوات الأمنية لتحرير مدينة تكريت قائلا، إن "القوات الامنية تمكنت من التقدم من الجانب الجنوبي لمدينة تكريت وتمكنت من السيطرة على مستشفى تكريت العام ومنطقة الـ 100 دار وسجن التسفيرات وكلية التربية للبنات والأقسام الداخلية التابعة لها وسط تكريت".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة عسكرية أخرى تقدمت من الجانب الغربي لمدينة تكريت عبر منطقة الديوم وتمكنت من السيطرة على مبنى سايلو تكريت ومحطة القطار وعدد من المجمعات السكنية قيد الإنشاء غرب المدينة"، مشيرا الى أن "قوة عسكرية ثالثة مازالت تتمركز وتسيطر على المنطقة الممتدة من جامعة تكريت مرورا بحي الطين وصولا الى شارع الكراج في حي القادسية شمال تكريت".
 
 
**************
 
الاقليم يعطل الدوام الرسمي بذكرى سقوط صدام وعيد الايزيديين
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت حكومة اقليم كردستان العراق، أمس الثلاثاء، تعطيل الدوام الرسمي في الاقليم يومي التاسع والـ15 من شهر نيسان المقبل، بمناسبة سقوط النظام السابق وعيد الايزيديين. وقال المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان سفين دزيي في بيان تلقت "طريق الشعب"نسخة منه، إنه "بموجب قوانين برلمان كردستان الخاصة بتنظيم العطل الرسمية والمناسبات يعتبر يوم 9 نيسان المقبل ذكرى سقوط النظام الدكتاتوري السابق في بغداد بالاضافة إلى يوم 15 نيسان الذي يصادف يوم (جوارشمبويا سور) للأخوة الأيزيديين وفقاً للتقويم الشرقي عطلة رسمية في الإقليم". وتق?م دزيي بـ"أحر وأجمل التهاني والتبريكات إلى كافة المواطنين في كردستان والأخوة الأيزيديين في كردستان وكافة أنحاء العالم".
 
 
************
 
بعد أن فرض داعش حصاراً على مناطقهم
نساء في الانبار انتحرن بعد موت أطفالهن جوعاً
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت عضو لجنة الهجرة والمهجرين النيابية لقاء وردي، أمس، عن انتحار نساء بسبب موت أطفالهن من الجوع بعد أن حاصر تنظيم "داعش" مناطقهن في محافظة الأنبار. وقالت وردي في مؤتمر صحافي عقدته، أمس، في مجلس النواب إن "العوائل العراقية الموجودة داخل محافظة الانبار سواء أكانت عوائل نازحة أم من السكان الأصليين للمدن تتعرض الى مجاعة حقيقية نتيجة الحصار المفروض عليها من قبل داعش"، موضحة أن "مئات الأطفال مع أمهاتهم محاصرون في عدد من مدن المحافظة وهم بحاجة ماسة وعاجلة إلى الإغاثة من الغذاء والدواء والمستلزمات الاغاثية الأخرى". وأضافت وردي أنه "م? خلال اتصالنا بالمواطنين والناشطين في مجال حقوق الإنسان أكدوا لنا أن هناك حالات وفيات بين الأطفال بسبب الجوع والمرض وحالات انتحار لأمهات بسبب عجزهن عن توفير علب الحليب لأطفالهن"، مشيرة الى أن "عدد الوفيات بين صفوف النازحين وصل إلى 48 نازحا بينهم أطفال في راوة وعانة والقائم، وعدد حالات الحروق الى 78 نازحا بسبب استعمالهم الطرق البدائية في عملية الطبخ في خيام قابلة للاشتعال، و216 حالة اصابة بالامراض الجلدية". وبينت عضو لجنة الهجرة والمهجرين أنه "لا يوجد كادر صحي يعمل على رعايتهم بسبب قطع راتب قسم من الأطباء و?لموظفين من قبل الحكومة تحت ذريعة تعاونهم أو انتمائهم لداعش"، لافتة إلى أن "وزارة الداخلية منعت دخول الشاحنات المحملة بالأغذية الى مدن المحافظة من اجل اسعاف العوائل المحاصرة تحت ذريعة تطبيق قرار صادر من مجلس الوزراء يمنع استيراد الاغذية تشجيعا للزراعة الوطنية". وطالبت وردي الوزارات والمنظمات الدولية بـ"الإسراع في إيصال المساعدات الغذائية والصحية بأسرع وقت ممكن"، داعية المنظمات الى "القيام بدورهم في حماية أطفال المناطق المحاصرة".
 
 
*************
الحكومة: تعديل عقود استخدام العاملين النازحين من المناطق الساخنة
 
بغداد – طريق الشعب
وافق مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، على تعديل عقود استخدام العاملين النازحين من المناطق الساخنة إلى المناطق الآمنة، على أن لا يتقاضى المتعاقد أي أجر أو بدل إلا لقاء عمل فعلي في المشروع المتعاقد بشأنه تطبيقا لبنود العقد. وقال بيان لرئاسة الوزراء أطلعت "طريق الشعب" عليه، أن "مجلس الوزراء، عقد جلسته الاعتيادية في بغداد أمس الثلاثاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، وصدرت عن المجلس جملة من القرارات أبرزها إقرار توصيات اللجنة المشكلة بموجب الامر الديواني رقم 87 لسنة 2014، بشأن تنظيم قواعد الاستثمار في ديواني الوقفين الشيعي والسني، ?كما يأتي:
"تكليف ديوان الوقف الشيعي باعداد مشروع نظام هيئة ادارة واستثمار اموال الاوقاف المرتبطة به يتضمن القواعد والاحكام التفصيلية للهيئة ونطاق وحدود وضوابط صلاحياتها في مجال الاستثمار، واحالته الى مجلس شورى الدولة لتدقيقه". وكذا الحال بالنسبة لديوان الوقف السني. ووافق المجلس على استخدام مبالغ القروض المستردة في المبادرة الزراعية من قبل المصرف الزراعي لاقراض المزارعين وقدرها (252) مليار دينار.
وألغى المجلس قراره السابق رقم (345) لسنة 2014، بشان استثناء الادوية والمستحضرات الطبية فقط من اعلان الكلفة التخمينية.
كما وافق مجلس الوزراء على تعديل عقود استخدام العاملين النازحين من المناطق الساخنة إلى المناطق الآمنة، وذلك بتعديل عقودهم للعمل ضمن المناطق الآمنة، على ألا يتقاضى أي أجر أو بدل إلا لقاء عمل فعلي في المشروع المتعاقد بشأنه تطبيقا لبنود العقد. وأقر المجلس توصية وزارة الخارجية بشان فتح قنصلية عامة عراقية في نيوزيلندا. وخول وزير المالية هوشيار زيباري صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت?بصيغته المعدلة من مجلس شورى الدولة.
 
 
***************
اكبر علم عراقي ترفعه وزارة الداخلية ويدخل موسوعة غينيتس      
 
 
بغداد - طريق الشعب
رفعت وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، أكبر علم عراقي في البلد والمنطقة، فيما أكد ممثل موسوعة غينيتس للأرقام القياسية الكاتب فريد لفتة أن العراق ثاني دولة عربية يدخل علمها في الموسوعة بعد الإمارات.
وقال مصدر في وزارة الداخلية، إن الوزارة رفعت (صباح يوم أمس)، أكبر علم عراقي في البلد والمنطقة في مقر أكاديمية الشرطة وسط بغداد.
وأضاف المصدر، أن العلم رفع بحضور عدد كبير من أقسام وزارة الداخلية وأعضاء مجلس بغداد، مع تحليق جوي لتصوير العلم من السماء، موضحا أن العلم مؤلف من خمسة آلاف قطعة كارتون.
ومن جانبه، قال الكاتب فريد لفتة الذي يمثل موسوعة غينيتس للأرقام القياسية العالمية لـوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "العراق هو ثاني دولة عربية يدخل علمها موسوعة غينيتس بعد الإمارات".
يذكر أن العراق شهد عدة فعاليات لتمجيد العلم العراقي ودعم الجيش والحشد الشعبي في مواجهة الإرهاب، ومنها قيام طلبة عراقيين في الجامعة التكنولوجية برفع أكبر علم عراقي بالبالونات في العالم، فضلا عن قيام شباب في ديالى برفع علم العراق على أعلى برج للاتصالات في المحافظة، وسبقهم المظلي العراقي المغترب فريد لفتة في تحطيم الرقم القياسي لأكبر علم، حينما قفز فوق منشأة شيكاغو في ولاية إلينوي في الولايات المتحدة لينشر أكبر علم عراقي في الجو بقياس 4.023.2 متر مربع.
 
************
في جلسة بضيافة اللجنة المالية البرلمانية
هيئة التقاعد العامة: لا نعاني عجزاً مالياً ورواتب المتقاعدين لها "أولوية"
 
 
بغداد - مهدي محمد كريم
استضافت اللجنة المالية في مجلس النواب، أمس الثلاثاء، رئيس هيئة التقاعد العامة احمد عبد الجليل وتم التطرق الى حقوق المتقاعدين بشكل عام و كذلك منتسبي قوى الامن الداخلي ووزارة الدفاع ورواتب الشهداء.
وفيما أكد نائب أن اللجنة ناقشت مع رئيس الهيئة قانون التقاعد العام وآلية التعامل مع من لديهم خدمة 15 سنة أو 20 سنة وتم فصله من الوظيفة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال النائب مسعود حيدر عضو اللجنة المالية البرلمانية، إن "اللجنة استضافت رئيس هيئة التقاعد العامة احمد عبد الجليل، وتم التطرق الى حقوق المتقاعدين بشكل عام و كذلك منتسبي قوى الامن الداخلي ووزارة الدفاع ورواتب الشهداء".
وأضاف مسعود أنه "تم النقاش حول القوانين التي يتم تفسيرها من قبل الهيئة وايضاحها"، مشيراً إلى أنه "تم الاتفاق على عقد لقاءات مستمرة لتفادي التفسيرات التي قد تكون خاطئة وغير صحيحة لبعض القوانين، والتضارب الموجود لبعض القوانين والتي تشكل عائقا لحقوق المتقاعدين بشكل عام وكذلك تشكل عثرة امام تقاعد المواطنين".
وتابع أنه "تم التطرق الى رواتب جرحى الامن الداخلي وضحايا الارهاب والشهداء منهم حيث تم إيضاح آلية التعامل معهم".
وأشار إلى أن "هناك مشكلة لدى الهيئة لانها بحاجة الى اكثر من 700 درجة وظيفية من اجل تمشية معاملات المقدمين لاغراض التقاعد بصورة سريعة وملائمة".
وأكد مسعود ان "اللجنة المالية سوف تبحث كافة الملفات مع هيئة التقاعد، حيث اننا لدينا استفسارات عن بعض الامور والمتعلقة بالهيئة وآلية عملها وسوف تناقش وفق الاتفاق في الاجتماعات القادمة".
من جهته، قال النائب قاسم العبودي، إنه "كان لنا حضور في اجتماع اللجنة المالية وتطرقنا الى ضرورة تعديل قانون التقاعد بما يخدم المتقاعدين من الفئات المختلفة، وكانت هناك تفاهمات جيدة حول الموضوع"، مؤكدا "طرح مقترح يقضي بأن يكون هناك تكافؤ لجميع المتقاعدين وبنسبة 80 بالمئة بحسب مناصبهم وما يتقاضونه من رواتب ومخصصات".
بدوره، افاد النائب هيثم الجبوري بأنه "تم التطرق في الاجتماع الى قانون التقاعد العام وكذلك من لديهم خدمة 15 سنة ومن لديه خدمة 20 سنة وتم فصله من الوظيفة وتم بحثها مع رئيس الهيئة". مضيفا أنه تم التطرق مع رئيس الهيئة الى  قضية المراجعات والروتين الاداري في الهيئة.
من جانبه، قال احمد عبد الجليل رئيس الهيئة العامة للتقاعد، إنه "تم التداول حول آلية تنفيذ قانون التقاعد الموحد الذي صدر عام 2014 والاشكالات التي اثيرت حول بعض الفقرات والتي لم تطبق ومنها حالات الاستقالة قبل 1/1/2012 وكذلك مكافأة نهاية الخدمة وتم الحديث حول السبل التي سوف يتم اعتمادها لتذليل الصعوبات فيما يخص التعديلات على القانون".
وأكد عبد الجليل في حديث مع "طريق الشعب" امس، أنه "تم الايضاح من قبلنا حول اجراءات الهيئة فيما يتعلق برواتب متقاعدي الامن الداخلي ووزارة الدفاع واحتساب رواتب الشهداء نتيجة الاعمال الارهابية".
وبين رئيس هيئة التقاعد انه "تم التوضيح للجنة المالية، الاليات التي اعتمدت حول صرف رواتب متقاعدي الجيش السابق وقوى الامن الداخلي والمعوقين بالنسبة للعسكريين، وكذلك تم التداول حول موضوع رواتب اعضاء المجالس البلدية وتم الاتفاق عليها والقسم الاخر حصل على توجيهات لتذليل الصعوبات لاجراء معاملات المتقاعدين".
وأكد عبد الجليل، "نحن لا نعاني من عجز مالي، وليس لدينا مشكلة في سيولة صرف رواتب المتقاعدين، لان المصارف تعطي اولوية للهيئة في صرف رواتب المتقاعدين"، لافتاً إلى أن "الهيئة متواصلة مع اللجنة المالية وسوف نستمر باللقاءات من اجل تذليل الصعوبات امام المتقاعدين".
 
 
***************
ص2

مفوضية حقوق الإنسان تعلن مقتل 34 صحافياً خلال 2014
بغداد - طريق الشعب
أعلنت مفوضية حقوق الإنسان، أمس الثلاثاء، أن عدد الانتهاكات التي طالت الصحافيين خلال العام الماضي 2014، بلغت 66 من بينها 34 حالة قتل، وفيما دعت المؤسسات والهيئات المعنية إلى اتخاذ الإجراءات القانونية التي تضمن حقوقهم، طالبت بتعويض أسر الضحايا منهم والاهتمام الكامل بالجرحى والمصابين.
وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان فاضل الغراوي خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان وحضرته "طريق الشعب" أمس، إنه "استناداً إلى دور المفوضية العليا لحقوق الإنسان في حماية الحقوق والحريات العامة فإنها تدعو المؤسسات والهيئات المعنية بهم إلى اتخاذ التدابير والإجراءات القانونية الكفيلة بالحصول على مستحقات الصحافيين كافة وتعويضهم عندما يتعرضون إلى أيّ طارئ".
 
 
 بعد ضربات موجعة أنزلتها القوات الأمنية
معنويات داعش تتهاوى .. والتنظيم يستعرض في الموصل لتخفيف تأثير هزائمه
  بغداد - طريق الشعب
يحاول تنظيم داعش الإرهابي، أن يعيد التوازن إلى صفوف عناصره بعد الهزائم الكبيرة التي مُنيَ بها التنظيم على يد القوات الأمنية في معارك تحرير محافظة صلاح الدين.
وبحسب ما افاد به مصدر محلي في محافظة نينوى، أمس الثلاثاء، فأن تنظيم "داعش" نظم استعراضاً عسكرياً بعدد من العجلات والآليات العسكرية وسط الموصل لرفع معنويات عناصره "المنهارة"، فيما أكد أن العديد من أهالي المدينة أبدوا استغرابهم من حصول الاستعراض بانسيابية دون أن يرصد أو يستهدف من قبل طائرات التحالف الدولي التي تجوب سماء المدينة باستمرار.
وقال المصدر، إن "تنظيم داعش نظم استعراضاً عسكرياً بعدد من العجلات والآليات العسكرية التي استحوذ عليها اثناء سقوط مدينة الموصل في حزيران الماضي، وجاب عدداً من الشوارع الرئيسية وسط مدينة الموصل".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "داعش نظم هذا الاستعراض لرفع معنويات عناصره المنهارة بعد الخسائر الكبيرة التي تلقاها في صلاح الدين والضربات الموجعة التي تستهدف تجمعات ومعاقل التنظيم من قبل طيران التحالف في نينوى".
وأوضح، أن "العديد من أهالي المدينة أبدو استغرابهم من قيام التنظيم باستعراض علني بعدد كبير من العجلات دون أن يلاحظ أو يقصف من قبل طيران التحالف الدولي الذي يجوب سماء المدينة باستمرار".
وكانت عدة تقارير تحدثت عن فقدان تنظيم "داعش" الإرهابي لمعظم موارده وأسلحته الثقيلة والمتوسطة التي استولى عليها من معسكرات الجيش العراقي بعد أحداث (10 حزيران 2015)، بعد توالي خسائره في ديالى وصلاح الدين ونينوى.
وفي الموصل أيضاً، افاد مصدر عسكري في قوات البيشمركة، الثلاثاء، بأن 10 عناصر من "داعش" قتلوا بقصف جوي شرق الموصل.
وقال المصدر، إن "طائرات حربية تابعة لقوات التحالف استهدفت، صباح اليوم، موقعا لداعش في قرية باريما شرق الموصل، ما أسفر عن مقتل 10 عناصر من التنظيم الإرهابي".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوات البيشمركة مدعومة بطيران التحالف الدولي مستمرة في ضرب مواقع الإرهابيين في الموصل وحولها وتدمير قدراتهم العسكرية".
كما افاد مصدر محلي من محافظة نينوى، أمس، بأن تنظيم "داعش" اعدم موظفا في دائرة بلدية نينوى رميا بالرصاص وسط مدينة الموصل.
وقال المصدر، إن "عناصر تنظيم داعش اقدموا على اعدام موظف في دائرة بلدية نينوى رميا بالرصاص وسط مدينة الموصل".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "التنظيم اعدم الموظف بتهمة تقديم معلومات للقوات الامنية بشأن تحركات عناصر داعش".
 
 
 تنسيقية شركات التمويل الذاتي تؤجل تظاهراتها لمنح "المالية" فرصة الإيفاء بتعهداتها
الجبوري لعمال الصناعات الجلدية: رواتبكم خط احمر وسنتابع سبب تأخيرها مع الحكومة
بغداد - طريق الشعب
اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أمس الثلاثاء، ان رواتب العاملين في الشركة العامة للصناعات الجلدية "خط احمر"، مبينا ان رئاسة البرلمان ستتابع سبب تأخير دفعها مع مجلس الوزراء.
فيما افاد مصدر  عمالي، بتأجيل تظاهرة كان من المقرر أن تنطلق أمس الثلاثاء، للمطالبة بصرف رواتب عمال شركات التمويل الذاتي.
وقال سليم الجبوري رئيس مجلس النواب في بيان صدر على هامش زيارته للشركة، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "التقينا بجمع من موظفي الشركة، واستمعنا لمشاكلهم ومعاناتهم وفي مقدمتها مشكلة تاخير رواتبهم"، مبينا "اوعزنا بضرورة التنسيق مع الجهات التنفيذية من اجل تذليل هذه الصعوبات".
واضاف الجبوري أن "موضوع الرواتب خط احمر وسنتابع سبب تأخيرها بشكل مباشر مع رئيس مجلس الوزراء"، مؤكدا حرص مجلس النواب على "تطوير القطاع الصناعي من خلال تشريعات تعزز هذا القطاع، واهمية دعم المنتج الوطني بغية تعزيز الاقتصاد العراقي".
من جانبهم، طالب الموظفون الجبوري بـ"الاشراف على جميع شركات وزارة الصناعة والمعادن"، مبدين استغرابهم لـ"عدم انصاف الصناعة العراقية التي تمر بمرحلة تراجع ملحوظ، في الوقت الذي يشهد البلد حاجة ماسة لهذا القطاع المهم".
إلى ذلك، قال مصدر عمالي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إن "اللجنة التنسيقية لعمال شركات التمويل الذاتي قررت تأجيل  تظاهرة (أمس) الثلاثاء، لمنح وزارة المالية فرصة للإيفاء بتعهداتها بصرف جميع الرواتب المتوقفة". وأضاف المصدر، أن "اللجنة التنسيقية التقت (أمس الأول) وزير الصناعة وابلغهم بقرار صرف جميع رواتبهم الموقوفة". وكشف وزير الصناعة نصير العيساوي، امس الاثنين (30 اذار 2015) ان جميع رواتب التمويل الذاتي السابقة سيتم صرفها حاليا، وفيما اكد ان معظم شركات الوزارة خاسرة، لفت الى ان تلك الشركات تعاني من تسويق منتج?تها. وتظاهر المئات من العاملين في وزارة الصناعة وسط بغداد،مرات عديدة احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ أشهر عديدة، وفيما هددوا ببدء اعتصام مفتوح، طالبوا بتمويل مركزي لدوائرهم بدل التمويل الذاتي.
 
ارتفاع حصيلة تفجير التاجي الانتحاري إلى 28 قتيلاً وجريحاً
بغداد - طريق الشعب
أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، أمس الثلاثاء، بأن حصيلة التفجير الانتحاري بحزام ناسف في قضاء التاجي، شمالي بغداد، ارتفعت إلى 28 قتيلاً وجريحاً.
وقال المصدر، إن "حصيلة التفجير الانتحاري بحزام ناسف، (ظهر يوم أمس)، في منطقة الحماميات بقضاء التاجي، شمالي بغداد، ارتفعت إلى سبعة شهداء و21 جريحاً".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "بعض الجرحى في حالة خطرة وهم يتلقون العلاج في مستشفى الكاظمية".
وكان مصدر في وزارة الداخلية أفاد، أمس الثلاثاء، بأن 17 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير انتحاري بحزام ناسف، شمالي بغداد.
يذكر أن الأوضاع الأمنية في العاصمة بغداد، تشهد توتراً منذ منتصف العام 2013، إذ ذكرت بعثة الأمم المتحدة في العراق، في الأول من آذار 2015، أن شهر شباط الماضي، شهد مقتل وإصابة 3383 عراقياً بعمليات عنف شهدتها مناطق متفرقة من البلاد.
 
 
وفود تزور مقر اللجنة المركزية للحزب مهنئة بالعيد الـ٨١ لتأسيس الشيوعي العراقي
بغداد - طريق الشعب
زارت مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في بغداد يوم امس 31 آذار وفود عدة للتهنئة بالعيد الـ 81 للحزب حاملة باقات من الورود.
وكان في استقبالها الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب وعدد من الرفاق اعضاء قيادة الحزب. وكان بين تلك الوفود:
- وفد برئاسة السيد سعدون فيلي، مسؤول العلاقات الوطنية في الاتحاد الوطني الكردستاني ببغداد.
- وفد قائمة الوركاء الديمقراطية.
- وفد جريدة "الحقيقة" برئاسة السيد فالح حسون الدراجي، رئيس التحرير ومجلس الادارة فيها.
- وفد رابطة المرأة العراقية. كما وصلت الى مقر الحزب باقة ورد في المناسبة من السيد آرام الشيخ محمد نائب رئيس مجلس النواب العراقي.
 
 
 
حركة الإصلاح الوطني تزور منظمة الشيوعي العراقي  في الصويرة
واسط - طريق الشعب
زار وفد من حركة الإصلاح الوطني، منظمة الصويرة للحزب الشيوعي العراقي يوم السبت الفائت، في محافظة واسط، وكان باستقبال الوفد سكرتير المنظمة.
وأجرى الوفد الزائر، مع أعضاء المنظمة، حديثاً عن الأوضاع السياسية وانتصارات القوات المسلحة والحشد الشعبي ضد داعش الظلامي.
وأكد الجانبان على التضامن مع قواتنا الأمنية وأهمية التلاحم الوطني والاجتماعي ونبذ الطائفية والمحاصصة ودعم التوجه لتنفيذ البرنامج الحكومي وميثاق العمل لصالح قضيه الشعب. كما شددا على أهمية العمل والتواصل المستمر من اجل معالجة الوضع الخدمي في قضاء الصويرة وزيارة المجلس البلدي وطرح ما يحتاجه أهالي الصويرة.
وفي نهاية اللقاء، شكر سكرتير منظمة الصويرة للحزب الشيوعي العراقي، وفد حركة الإصلاح الوطني على زيارته مقر المنظمة.
 
 
تقرير...
  التقشف يوقف بعض مشاريع الطرق في بابل
برلمان كردستان: موازنة الإقليم هي الأسوأ منذ عشر سنوات
بغداد - طريق الشعب
الأزمة المالية الناتجة عن انخفاض اسعار النفط التي تعصف بالبلاد، ألقت بظلالها على قطاعات ومشاريع حكومية، مما أدى إلى توقف وتعثر الكثير منها.
حيث أكد برلمان اقليم كردستان، أمس الثلاثاء، أن قانون الموازنة العامة لحكومة اقليم كردستان لعام 2015 يعد الأسوأ منذ عشر سنوات، فيما حذر من تفاقم الازمة الاقتصادية التي يعانيها الإقليم في حال تنفيذ الموازنة الحالية.
في حين، أكدت مديرية طرق وجسور بابل، أمس، أن تقليص المبالغ المخصصة للوزارات أثر بشكل كبير على الكثير من المشاريع الدائرة في المحافظة والتي تم إكمال التصاميم والكشوفات من أجل المباشرة بها هذا العام.
وقال رئيس اللجنة المالية والاقتصادية لبرلمان اقليم كردستان عزت صابر اسماعيل خلال مؤتمر صحفي في برلمان اقليم كردستان تابعته "طريق الشعب" أمس، إن "اللجنة الاقتصادية والمالية النيابية اجتمعت اليوم لمناقشة موضوع قانون الميزانية العامة لحكومة اقليم كردستان"، مشيراً الى أن "الميزانية التي قامت بوضعها حكومة الإقليم هي الأسوأ منذ عشر سنوات ".
وأضاف اسماعيل أن "الميزانية تخلوا من دعم القطاع الزراعي أو سلف مشاريع للمواطنين ولا توجد فيها تخصيص مبالغ لتعيينات جديدة في حين أن حكومة العراق خصصت مبالغ لتعيين 30-40 ألف شخص".
وطالب اسماعيل "وزارة المالية في حكومة الإقليم للاجتماع مع اللجنة الاقتصادية والمالية في البرلمان بأسرع وقت ممكن لمناقشة الميزانية ومعالجة النقوص"، مشيراً الى أن "عمل البرلمان هو تشريع القوانين ومراقبة عمل وأداء الحكومة".
وأشار إسماعيل الى أن "الموازنة العامة لهذه السنة إذا ما تم تنفيذها بهذه الصورة سوف تزيد من تفاقم الأزمة الاقتصادية التي يعانيها الإقليم حالياً".
ومن جهة أخرى، قال مدير طرق وجسور بابل، حيدر علي الحسيني في تصريح صحفي، إن "الوضع المالي الذي يمر به العراق والذي أدى الى تقليص المبالغ المخصصة للوزارات أثر كثيراً على عمل مشاريع  دائرته التي تنفذها في بابل والتي تم إكمال التصاميم والكشوف لها من أجل المباشرة بها هذا العام"، مبيناً أن "هذا الأمر أدى الى توقف بعض المشاريع".
وأوضح الحسيني، أن "من بين تلك المشاريع مشروع جسر الكولا وسط مدينة الحلة، والممر الثاني للجسر الشمالي (جسر بته)، إضافة الى مشروع آخر بديل لجسر المسيب وسط المدينة، وإنشاء جسرين كونكريتيين في ناحية جبلة، فضلاً عن الممر الثاني لطريق كفل القاسم، وغيرها من المشاريع الأخرى"، مبيناً "نحن ننتظر تحسن الوضع المالي لإعلانها والشروع بتنفيذها".
وأضاف الحسيني، أن وزارته "مهتمة جداً بطرق شمال بابل وتم وضع خطة متكاملة وإعداد كشوف لصيانة وتأهيل جميع طرق ناحية جرف النصر بعد تنظيفها من العبوات الناسفه"، موضحاً  أن "العمل اقترب من الانتهاء في مشروعين في ناحية شمال بابل، وهما مشروع  منشأة الفتح (جرف النصر) بطول 17 كم،  وطريق الاسكندرية مقام الخضر بطول 10 كم".

ص3

500 حكم بالإعدام امام الرئيس معصوم
بغداد – طريق الشعب
كشفت رئاسة الجمهورية، عن وجود 500 ملف حكم بالإعدام بينها 160 حكماً متعلقا بالإرهاب، مؤكدة أن الرئيس فؤاد معصوم سيصادق عليها فور انتهاء اللجنة الخاصة من عملها.
وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، خالد شواني خلال حديثه لبرنامج "بربع ساعة" الذي تبثه فضائية "السومرية"، إن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم عندما تسنم منصبه كان هناك 500 ملف حكم بالإعدام في الرئاسة بينها 160 حكماً فقط خاصة بالإرهاب"، مبيناً أن "بقية الاحكام جميعها جنائية".
وأضاف شواني، أن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم سوف يصادق على مراسم الإعدام فور انتهاء اللجنة الخاصة بالتدقيق من عملها".
وكان معصوم قد أكد خلال زيارته محافظة البصرة عدم امتناعه عن المصادقة على أحكام الإعدام.
 
 
 
بابل تعتقل عصابة مختصة بتهريب آثار تعود للعهد الروماني
بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة الامن في مجلس محافظة بابل، امس الثلاثاء، اعتقال عصابة مختصة بتهريب القطع الاثرية بناء على معلومات استخباراتية وصفتها بالدقيقة.
وقال رئيس اللجنة الامنية لمناطق الوسط والجنوب في مجلس بابل فلاح الخفاجي، لوكالة "أين"، ان "قوة مشتركة من الشرطة وجهاز الامن الوطني اعتقلت عصابة متكونة من امرأة ورجل عراقي الجنسية بحوزتهما 11 قطعة اثرية عبارة عن اختام اسطوانية تعود للعهد الروماني".
وأضاف ان "المتهم اعترف خلال التحقيق بانه كان متوجها الى محافظة النجف ليتم تسليم القطع الاثرية الى المرأة التي كانت موجودة في احد الفنادق السياحية داخل المدينة". واشار الى ان "القوات الامنية المختصة تواصل التحقيق معهما لارتباطهما بمجموعة ارهابية اخرى".
 
 
 
أقرت بعدم ملائمة الأماكن البديلة وأكدت عدم تعويضها أي متجاوز
امانة بغداد تعلن إزالة التجاوزات في 200 منطقة 00والمحافظة: الإجراءات التعسفية مرفوضة
بغداد ــ نبراس احمد
شكلت امانة بغداد فرقا متخصصة عدة في جميع دوائر بلدياتها لإزالة جميع التجاوزات الحاصلة على الاماكن العامة, معلنة انها تعمل على وفق خارطة تؤشر المناطق المتجاوزعليها والتي تبلغ اكثر من 200 منطقة.
وفيما كشفت عن ان المناطق التي ستستهدفها الحملة في البداية هي "بغداد الجديدة والمنصور والكرادة وسوق الشورجة والسنك"، توقعت محافظة بغداد عدم نجاح الحملة بسبب تدخل مسؤولين وضعف الحكومة، رافضة اللجوء الى اجراءات "تعسفية" قبل توفير الحلول المناسبة للمتجاوزين المستحقين.
وقال مصدر مسؤول في امانة بغداد لـ"طريق الشعب", امس الثلاثاء، ان "الامانة شكلت فرقا لإزالة التجاوزات في بغداد وبالتنسيق مع عمليات بغداد، ستتولى ازالة التجاوزات"، مضيفا ان "الامانة تضم 14 بلدية وجميعها تعمل على هذا الموضوع منذ سنوات عديدة".
وذكرت امين بغداد ذكرى علوش، الاحد الماضي، ان "التجاوزات على الارصفة والشوارع مضرة بالمواطن بشكل عام والتعامل مع المتجاوزين يجري بإتجاه ازالتها مع سعينا لايجاد حلول لهؤلاء المتجاوزين بايجاد (اكشاك وبسطيات) نظامية لهم من أجل أن تنعم العاصمة بغداد بمنظر لائق".
وبين المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، ان الحملة ستزيل "التجاوزات الحاصلة سواء على الارصفة او الشوارع او الجزرات الوسطية وكذلك الدور السكنية واللوحات الاعلانية التي تعيق مدى الرؤية وغيرها من تجاوزات مؤشر عليها في خارطة وضعتها الامانة"، مستدركا ان "ازالة التجاوزات تشمل جميع دوائر البلدية في المحافظة ولكن الاولوية في العمل هي في الاماكن المزدحمة مثل بغداد الجديدة والمنصور والكرادة وسوق الشورجة والسنك وكذلك ساحة الطيران, حيث ان هذه المناطق تحتوي اكثر التجاوزات في بغداد بسبب كثافتها السكانية".
واستطرد قائلا، ان "عملية الازالة ستشمل العربات والبسطيات المتجاوزة على الارصفة المخصصة للمشي, وبعدها ستتم ازالة المحال التجارية المتجاوزة وعدم تعويض اصحابها"، مؤكدا ان "الامانة تعمل جاهدة للمحاولة من تقليل التضخم الحاصل في تلك الاماكن ومحاولة فتح الطريق امام المواطنين وعدم اعاقة سيرهم في الشوارع التجارية وكذلك العامة".
ولفت الى ان "هناك اكثر من 200 منطقة في بغداد تم التجاوز عليها سواء كانت زراعية او حكومية وتم بناء دور سكنية عليها وهذا الامر صعب جدا  حيث اصبحت العاصمة مكتظة بالأبينة وبالتالي فإن الجمالية المطلوبة في العاصمة اختفت تماما", مضيفا ان "الحملة التي اطلقت في السابق لبناء بيوت واطئة الكلفة وتوزيعها على الارامل والايتام والفقراء للقضاء على ظاهرة التجاوزات تم العمل بها في مناطق قليلة وبالتالي توقفت من دون معرفة الاسباب".
وفيما اذا كانت الامانة قد وفرت اماكن بديلة للمتجاوزين من اصحاب "البسطيات"، افاد المصدر، بان "الام
انة حاولت ايجاد اماكن بديلة لهم لكسب رزق عيشهم كالساحات او قطع اراض فارغة، لكن اغلبهم لا يذهبون إلى تلك الاماكن ويفضلون الشوارع المكتظة والمزدحمة بالناس", مشيرا الى ان "الامانة قامت في منطقة الصدرية بفتح ساحة لاصحاب "البسطيات" والعربات وتهيئتها بشكل سوق شعبية محاولة منها لفتح شارع الصدرية والتخلص من الازدحامات, لكن بعد ايام عدة تم نشوب حريق في تلك الساحة واتلاف جميع "البسطيات" والعربات وبعدها رجعوا إلى الشارع و?ادت الازدحامات".
ونفى المصدر في امانة بغداد، "وجود اي تجاوزات حكومية على اموال المواطنين وان وجد فعلى المواطن ان يقدم طلبا للامانة وهي ستعمل على استرجاع حقوقه، اما تجاوز دائرة حكومية على ارض ما غير مخصصة لها فلا يوجد نهائيا".
ونوه بان "الامانة بحاجة إلى قوانين جديدة رادعة وقوية لمحاولة الحد من تلك الظاهرة المتفشية في شوارع بغداد والتي كثيرا ما تتسبب في اعاقة سير المواطن"، معتبرا "مسألة التجاوزات مسألة كبيرة وهي بحاجة إلى تعاون مع جميع الجهات لانهائها ووضع حلول وقوانين لتتم معالجتها, اضافة إلى ان امانة بغداد مازالت مستمرة في ازالة جميع تلك التجاوزات ولكن بسبب كثرتها تقوم الامانة بين الحين والاخر بتقديم تصريحاتها حول هذا الموضوع".
بدوره، قال مستشار محافظ بغداد, صالح الجزائري, لــ"طريق الشعب", امس, ان "ملف التجاوزات كبير ومعقد ومتنوع حيث هناك تجاوزات متمثلة في الدور السكنية واخرى متمثلة في محال تجارية او عربات او "بسطيات", وان اغلب التجاوزات في العاصمة تقع في الحدود الادارية او البلدية وبالتالي هي من مسؤولية امانة العاصمة، اما فيما يتعلق بمحافظة بغداد فان مسؤوليتها تكون على اطراف المحافظة", مشيرا ان "هناك الكثير من المعوقات في هذا الملف كتدخل المسؤولين وكذلك وضع البلد والقوانين وضعف الحكومة, اضافة إلى حال المواطن الضعيف حيث انه عند ا?الة بعض التجاوزات نرى المواطن في حيرة من امره والى اين يذهب وهو لا يملك غير ذلك البيت المتهرئ او هذه الوسيلة في الحصول على مصدر رزقه وهذه معوقات تحول دون انجاز هذا الملف بشكل كامل".
وذكر الجزائري ان "هذا الملف ليس من اختصاص امانة بغداد ولا المحافظة وحدها، بل يحتاج إلى جهود كبيرة من الحكومة والمنظمات و الجهات كافة ذات العلاقة في ايجاد الحلول المناسبة وليس الحلول التعسفية التي تعمل على ايذاء المواطن", موضحا ان "المتجاوز على الدولة قانونا هو لا يستحق اي تعويض لأنه لم يتخذ الطرق القانونية والادارية لتواجده وبعضهم يقوم بشراء المكان وبالتالي تم تشويه الوجه الحضاري للعاصمة بالازدحامات ومشاكل اخرى منها سهولة انجاز العمليات الارهابية داخل تلك المناطق".
وبين ان "ضعف الحكومة ووجود المفسدين وعدم وجود ضمير لدى بعض المتابعين لهذا الموضوع امور ادت الى تأجيل الحملة وكل تقدم خطوة الى الامام يؤدي إلى تراجعها خطوتين الى الوراء, اضافة الى ان الانتخابات تحاول دغدغة مشاعر المواطنين وعدم التقرب من مصالحهم وبالتالي يغضون الطرف عن مسألة التجاوزات من اجل النجاح في الانتخابات".
 
 
العبادي لبينر: الحشد الشعبي مؤسسة مرتبطة بالدولة
 كي مون يعرب لبارزاني عن سعادته بتحسن العلاقة مع بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعرب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون، في اتصال هاتفي اجراه، مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عن سعادته بتطور العلاقة بين بغداد وأربيل، فيما أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال استقباله رئيس مجلس النواب الاميركي جون بينر، أن الحشد الشعبي مؤسسة تابعة للدولة. وذكر بيان لرئاسة اقليم كردستان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان كي مون عبر خلال المكالمة الهاتفية مع رئيس الاقليم "عن سعادته بدخول العلاقة بين الإقليم وبغداد مرحلة أفضل واستمرار المساعي لمعالجة المشاكل العالقة بين الجانبين". وأضاف البيان ان "الأمين العام للأمم المتحدة هنأ بارزاني ع?ى انتصارات بيشمركة كردستان في حربها ضد إرهابيي داعش، واشاد بدورهم في الحاق الهزيمة بالإرهابيين وكسر شوكتهم، وقدم تعازيه الى العوائل وذوي الشهداء من البيشمركة، كما عبر عن اسفه لعدم تمكنه من زيارة إقليم كردستان بسبب كثرة أشغاله". كما أثنى كي مون بحسب البيان "على شعب وحكومة إقليم كردستان لإيوائهم العدد الكبير من النازحين واللاجئين وتوفير الحماية لهم وتأمين مستلزماتهم "معلناً ان " الأمم المتحدة تسعى الى الإستمرار في تقديم الدعم وزيادة المساعدة لإقليم كردستان لإيواء النازحين واللاجئين ومساعدتهم بشكل افضل". وكان?كي مون قد وصل الى العاصمة بغداد صباح امس الاول الاثنين، والتقى خلالها الرئاسات الثلاث اضافة الى وزير الخارجية وشدد فيها على ضرورة إدامة القوى السياسية العراقية، لزخم المصالحة الوطنية، معربا عن "قلقه البالغ إزاء الأزمة الأمنية في العراق وتأثيرها على المدنيين".
واختتم كي مون زيارته العراق ووصل مساء امس الى الكويت للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا الذي ينطلق غداً هناك. وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء حيدر العبادي، في بيان عقب استقباله رئيس مجلس النواب الاميركي جون بينر، إن "العراق يواجه العديد من التحديات وهناك استقطاب كبير تشهده المنطقة"، مشيراً إلى أن "عدونا المتمثل بعصابات داعش والتنظيمات الارهابية الاخرى يستفيد من هذا الاستقطاب لتقوية نفسه". وأضاف أن "هناك انتصارات تحققت على داعش ومعركتنا مستمرة لتحرير كل شبر من ارض العراق?بجهود قواتنا الامنية والحشد الشعبي الذي يعد مؤسسة تابعة للدولة"، مبيناً أن "المعركة التي نخوضها في صلاح الدين يشارك فيها الجميع من قوات امنية وحشد شعبي وأبناء عشائر من مختلف المكونات وهي دليل على التلاحم الشعبي البطولي بين ابناء البلد الواحد".
 
 
 
 
محكمة النشر: لم نصدر أمر قبض أو إدانة
بحق صحفيين منذ بداية 2015
بغداد – طريق الشعب
أفادت محكمة النشر والإعلام بأنها لم تصدر أي أمر قبض أو إدانة بحق صحفيين خلال العام الحالي، مؤكدة حسمها 65 دعوى جزائية ومدنية خلال هذه المدة، فيما أرجعت تأخر حسم بعض القضايا إلى البطء في إجراء التبليغات من قبل الجهات ذات العلاقة. وقال قاضي بداءة وتحقيق الإعلام، محمد حبيب الموسوي في بيان، صادر عن السلطة القضائية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أغلب الدعاوى المدنية المرفوعة أمام المحكمة منذ بداية العام الحالي تم ردّها".
وأضاف أن "هذه الدعاوى ردّت لأسباب عديدة من أهمها عدم توافر الخصومة، أو أن الفعل المسند لا يشكّل قذفاً أو سباً"، مشيراً إلى أن "بعض الدعاوى تحرك خارج المدة القانونية".
وأكد أن "المحكمة لم تصدر أي أمر بإلقاء القبض على صحفي منذ بداية هذا العام حتى الآن"، لافتاً إلى "حسم 10 دعاوى مدنية، إضافة إلى 38 أخرى جزائية بين الغلق و الإحالة".
من جانبه ذكر قاضي جنح محكمة النشر والإعلام راضي علي الفرطوسي، ان محكمته هي "الوحيدة المتخصصة بالنظر في قضايا النشر والإعلام في عموم البلاد".
وتابع أن "محكمة الجنح لم تصدر أي حكم على صحفي منذ بداية العام الحالي من الدعاوى المحالة أو المدورة"، منبهاً إلى "تصديق محكمة الاستئناف بصفتها التمييزية لأغلب دعاوانا". وأكمل قاضي جنح الإعلام بالقول "حسمنا خلال العام الحالي 17 دعوى".
وفيما أفاد الفرطوسي بأن "تجربة محكمة النشر كانت محط إشادة وتقدير من الأوساط الإعلامية بوصفها خطوة مهمة في القضاء المتخصص"، أوضح "أنها تحظى برعاية واهتمام خاص من رئيس السلطة القضائية القاضي مدحت المحمود، ورئاسة محكمة الاستئناف".
وأرجع "تأخر حسم بعض القضايا إلى البطء في عملية التبليغات، وهذه المسألة لا تقع على عاتق القضاء، إنما من مسؤولية الجهات ذات العلاقة"، مبيناً أنه "بمجرد وصول التبليغات تحسم الدعاوى مباشرة من دون تأخير".
وكان القاضي المحمود قد شدد في مطلع العام الحالي خلال مؤتمر صحفي على أن "96 بالمئة من الدعاوى حسمت لصالح الصحفيين".
 
 
 
تقرير...
فصل 500 ضابط ومنتسب في شرطة الانبار لانسحابهم أمام داعش
الانبار: إحباط هجوم لداعش على مقرات امنية وفرض حظر للتجوال في الرمادي
بغداد – طريق الشعب
احبطت القوات الامنية في الانبار مسنودة بمقاتلين من العشائر هجوماً لتنظيم داعش على مقار حكومية وامنية، بضمنها مقر مديرية مكافحة الارهاب وقصر العدالة وسط الرمادي، ملحقة خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات، فيما اعلنت محافظة الانبار فرض حظر شامل على التجوال في مدينة الرمادي، بعد تفجير انتحاري واشتباكات عنيفة في منطقتين بالمدينة.
وقال عمر شيحان العلواني، احد قادة مقاتلي العشائر في محافظة الانبار، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "عددا من قذائف الهاون والصواريخ سقطت، اليوم، على مقر اللواء الثامن السابق ومقر مديرية مكافحة الارهاب وقصر العدالة (مجمع قضائي) وسط الرمادي"، مبينا ان "عناصر داعش شنوا هجوما عقب ذلك على هذه المقار الامنية، ما ادى الى اندلاع اشتباكات مع القوات الامنية وابناء العشائر".
واضاف العلواني ان "الهجوم كان من منطقة التأميم غربي الرمادي"، مشيرا الى ان "تلك القوات تمكنت من صد الهجوم، والحقت خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات".
بدوره، قال مصدر امني مسؤول في الانبار، لوكالة "شفق نيوز"، إن ارهابيي داعش قصفوا قبل ظهر اليوم (امس) مقر اللواء الثامن السابق ومقر مديرية مكافحة الارهاب وقصر العدالة (مجمع قضائي) وسط الرمادي عقبه هجوم مسلح على تلك المقار.
واضاف المصدر، ان القوات الامنية وبمساندة مقاتلي العشائر تمكنوا من صد ذلك الهجوم الذي كان قادماً من منطقة التأميم باتجاه مركز الرمادي، مشيراً الى ان التنظيم تكبد خسائر مادية وبشرية "كبيرة" في صفوفه
 
كما كشف عن "اشتباكات عنيفة تدور بين مسلحي داعش من جهة وابناء العشائر والشرطة المحلية في منطقة طريق طوَي غربي الرمادي في محاولة لتنظيم السيطرة على مركز شرطة البوچليب ومنزل ومضيف الشيخ احمد عبود عيادة شيخ عشيرة البوچليب".
من طرفه، قال معاون محافظ الانبار الامني عزيز خلف الطرموز، امس، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "اشتباكات عنيفة تدور حاليا في منطقتي طوي وابو جليب بمدينة الرمادي بين القوات الامنية وعناصر داعش بعد ان شن الاخير هجوما على المنطقتين من خلال تفجير سيارة من نوع همر يقودها انتحاري على القوات الامنية".
وأضاف الطرموز ان "اشتباكات عنيفة اخرى تجرى حاليا على الطريق الدولي السريع شمالي مدينة الرمادي"، مشيرا الى انه "تم فرض حظر شامل على التجوال في المدينة".
في غضون ذلك، قال اللواء الركن كاظم الفهداوي، قائد شرطة محافظة الأنبار، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، امس " ان "وزارة الداخلية العراقية فصلت 500 ضابط ومنتسب في الشرطة المحلية وأفواج الطوارئ التابعة لها بعد تركهم واجبهم ومهامهم في ناحية البغدادي"، مبينا أن "قسما من هؤلاء الضباط والمنتسبين موجود في ناحية البغدادي وقضاء حديثة وناحية بروانة والقسم الآخر منهم موجود في العاصمة بغداد".
ولفت الى "وجود وساطات من المسؤولين في الأنبار وتدخل من شيوخ العشائر لدى وزارة الداخلية لإعادتهم الى الخدمة".

ص4
 
 
دعوى قضائية ضد الشرطة الأمريكية بسبب اعتقال صحفيين
 
ميزوري- وكالات:
أقام أربعة صحفيين اعتقلوا أثناء تغطية الاضطرابات بفيرجسون في ولاية ميزوري الأمريكية العام الماضي دعوى قضائية قالوا فيها إنهم تعرضوا للضرب وألقت الشرطة القبض عليهم من دون وجه حق لمنعهم من تغطية الاحتجاجات.
وخرجت احتجاجات شاب بعضها العنف في فيرجسون احدى ضواحي مدينة سانت لويس بعد مقتل شاب أسود أعزل برصاص ضابط شرطة أبيض في التاسع من آب. وتوافد المحتجون من أنحاء مختلفة بالولايات المتحدة على المنطقة وجلبت الولاية ضباط شرطة من أنحاء مختلفة إلى جانب الحرس الوطني لقمع الاضطرابات.
وقال اثنان من الصحفيين الأربعة إنهما كانا يجريان مقابلات مع محتجين ويحاولان العودة الى سيارتهما عندما أطلقت الشرطة الرصاص المطاطي عليهما ثم اعتقلتهما وقيدتهما لساعات، وقال الآخران إنهما كانا يحاولان إجراء مقابلات مع أشخاص والتقاط صور قبل أن يعتقلا ويقيدا.
 
............
اليوم الأربعاء.. فلسطين تنضم رسميا إلى المحكمة الجنائية الدولية
 
القدس- وكالات:
من المقرر أن تصبح دولة فلسطين، اليوم الأربعاء، عضوا رسميا في المحكمة الجنائية الدولية ما سيتيح لها ملاحقة مسؤولين اسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب او اخرى مرتبطة بالاحتلال. وطلب الانضمام الفلسطيني إلى المحكمة الجنائية الدولية يندرج في اطار حملة دبلوماسية وقضائية أطلقتها القيادة الفلسطينية في عام 2014. وعواقب هذه الخطوة غير معروفة، فمن غير المرجح مثول رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وقادة اسرائيليين اخرين امام المحكمة في لاهاي خلال وقت قريب. وبعد الانسداد الكامل للأفق السياسي الذي كان يفترض ان يتيح اقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل، اختار الفلسطينيون نقل المواجهة مع اسرائيل الى الساحة الدولية. وقرر الفلسطينيون في اواخر عام 2014 تقديم طلب الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية التي تلاحق المشبوهين بارتكاب عمليات ابادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب بعد رفض مجلس الامن الدولي اعتماد مشروع قرار ينهي الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية بحلول نهاية 2017. وفي الإجمال فان 123 دولة انضمت حتى اليوم الى معاهدة روما التي لا تضم اسرائيل.
 
..........
التحالف العربي يغير على تعز والحديدة
"عاصفة الحزم"تستمر بمشاركة قطع بحرية قرب السواحل اليمنية
 
متابعة «طريق الشعب»
أحكمت القوات البحرية للتحالف العربي الحصار على موانئ اليمن، وسط استمرار الطائرات في استهداف جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.
وأكد المتحدث باسم التحالف، أحمد عسيري، في مؤتمر صحفي بالرياض، وصول جميع القطع البحرية المدرجة ضمن خطة الحصار البحري، الذي تنفذه القوات العربية بغية منع الدخول أو الخروج من والى الموانئ اليمنية.
وأضاف أن القوات البحرية باتت "في كامل انتشارها وتقوم بتنفيذ حصار كامل على الموانئ، وتراقب عمليات تهريب الأسلحة أو البشر عبر المرافئ البحرية".
ويرمي حصار الموانئ إلى منع الحوثيين من التزود بالسلاح عقب تحقيق التحالف سيطرة كاملة على المجال الجوي اليمني، وقصف العديد من المطارات التي يسيطر عليها الحوثيون، ولليمن 10 موانئ تقع على البحر الأحمر وبحر العرب، وتعد مواقع استراتيجية مهمة بالنسبة للتحالف الذي يسعى إلى تقويض فرص تقدم الحوثيين نحو خليج عدن.
وأفادت مصادر صحفية في اليمن بأن "صواريخ تطايرت بشكل عشوائي على الأحياء المحيطة بمواقع يستخدمها الحوثيون في إطلاق صواريخ في تل فج عطّان غربي العاصمة والذي استهدفته الغارات الجوية".
وقال شهود عيان أن "حالة من الهلع تسود على سكان العاصمة صنعاء حيث شوهد السكان وهم يفرون خارج منازلهم".
كما أشارت تقارير متطابقة إلى أن "غارات جوية للتحالف استهدفت أيضا معسكرات موالية للحوثيين في مدينتي تعز والحديدة".
وقال المتحدث باسم منظمة الهجرة جويل ميلمان إن "ما لا يقل عن 65 شخصا أصيبوا جراء الغارة التي ضربت مخيم المزرق في محافظة حجة، القريبة من الحدود مع السعودية".
وأشار ميلمان إلى أن "العشرات من العاملين في المنظمة يعملون على تقديم يد العون للمتضررين".
وأنشئ مخيم المزرق عام 2009، ويستضيف يمنيين نزحوا بسبب الصراع بين الحكومة المركزية والحوثيين.
ويقول مسؤولون أمنيون إن غارتين، على الأقل، أوقفتا تقدم الحوثيين اتجاه عدن التي أعلنها هادي عاصمة مؤقتة بعدما لاذ إليها من صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
وقصفت سفن حربية موكبا من المسلحين الحوثيين وأنصار صالح أثناء محاولتهم التقدم إلى عدن، وفقا لما نقلته "رويترز" عن شهود.
مشاركة باكستانية
 
من جانب آخر، قال مسؤول باكستاني إن "باكستان سترسل قوات إلى السعودية لتشارك في التحالف الذي يحارب المقاتلين الحوثيين في اليمن".
وتعد باكستان حليفا قويا للسعودية، ولكنها لم تعلن انضمامها رسميا الى الحملة العسكرية، التي أثارت حفيظة الجارة إيران، التي يعتقد أنها تدعم الحوثيين. وكان وزير الدفاع الباكستاني، خواجة آسف، أوضح أن بلاده "تعهدت بالدفاع عن سلامة التراب السعودي"، قائلا "إذا تعرضت سيادة السعودية أو وحدة ترابها الى تهديد، فإن باكستان ستدافع عنه بأي ثمن".
 
........
تايلاند: طلب رفع الأحكام العرفية
 
وكالات
قال رئيس الوزراء التايلاندي برايوث تشان أوتشا إنه طلب من الملك بوميبون ادولياديج التصريح برفع الأحكام العرفية المفروضة منذ انقلاب أيار. وقال برايوث "طلبت إذن الملك لرفع الأحكام العرفية الأمر الآن بيده". وحثت شركات السياحة المجلس العسكري على رفع الأحكام العرفية لتعزيز قطاع السياحة بعد شهور من الاحتجاجات في عام 2014 التي ألقت بظلالها على السياحة في تايلاند.
 
ميانمار تتفق مع المسلحين
 
وكالات
اتفقت حكومة ميانمار و16 جماعة عرقية مسلحة، على مسودة اتفاق لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد. وإذا أقرت مسودة الاتفاق الجديدة وجرى الالتزام بها فإن ذلك سيمثل تقدما كبيرا في طريق إنهاء 65 عاما من الصراع المسلح في ميانمار. وعملت حكومة ميانمار في 2011 بعد 49 عاما من الحكم العسكري، على إنهاء العنف مع الجماعات التي حملت السلاح منذ الاستقلال عام 1948.
 
الجزائر تعيد النظر في موازنتها
 
وكالات
أعلن رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال ان بلاده ستعيد النظر في موازنتها لهذا العام للحد من تأثير تراجع أسعار النفط الذي يشكل 95 بالمئة من عائداتها. وقال سلال ان ملحق قانون المالية "سيتضمن قرارات وإجراءات تأمين تحكم أفضل بالتجارة الخارجية عبر مكافحة الفساد ووضع حد للفوضى التي تطبع هذا النشاط". وأضاف ان هذا الملحق "سيسمح للسلطات العامة بان تتحكم في الواردات بشكل أفضل".
 
نيجريا: المعارضة تتقدم في الانتخابات
 
وكالات
تتواصل عملية فرز الأصوات في الانتخابات النيجيرية بأجواء يشوبها التوتر مع تقدم مرشح المعارضة الرئيس الأسبق محمدو بوهاري على منافسه الرئيس الحالي غودلاك جوناثان شمالي البلاد، لكن اصوات الولايات الجنوبية قد تغير السباق. ويرى محللون أن التقارب الشديد بين فرص المرشحين غير مسبوق في تاريخ نيجيريا وأن نتائج الانتخابات الحالية التي وصفت بعالية المخاطر ستؤثر في مستقبل أغنى دول أفريقيا وأكثرها تعدادا.
 
..........
شلل يعم تركيا عقب انقطاع الكهرباء
 
انقرة - وكالات
تأثر العديد من المدن الكبيرة في تركيا، بما في ذلك العاصمة أنقرة وإسطنبول، إثر انقطاع في التيار الكهربائي لا سابق له منذ أكثر من عشر سنوات، أمس، حيث توقفت رحلات المترو والترامواي.
وقال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، ردا على سؤال عن احتمال أن يكون العطل نجم عن هجوم "إرهابي"، إن العطل قد يكون تقنيا، لكنه أكد أن "كل الفرضيات تدرس حاليا".
وأضاف داود أوغلو أن خلية أزمة شكلت لدى وزارة الطاقة.
وقال وزير الطاقة، تانر يلديز: "حدث انهيار في نظام التيار الكهربائي في تركيا"، موضحا أن التيار بدأ يعود تدريجيا في بعض مناطق أنقرة.
وأضاف يلديز "نقوم بالبحث عن أسباب هذا العطل, ونحاول تحديد ما إذا كان عطلا تقنيا أو هجوما معلوماتيا".
وذكرت شبكة الإعلام (إن تي في) أن أعطالا سجلت في مدن طرابزون (شمال شرق) وأيدين (غرب) وأدرنة (شمال غرب) وأرضروم (شمال شرق) وأنطاليا (جنوب) وإزمير (غرب) وبورسا (شمال غرب).
وهذا العطل هو الاكبر منذ نحو 15 عاما في تركيا، كما نقلت دائرة الإعلام عن وزارة الطاقة.
 
...........
المجلس الاوربي: ليس بمقدور أوروبا فتح ابوابها أمام جميع المهاجرين
 
 
بروكسل- وكالات:
دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الدول الأوروبية إلى مساعدة المهاجرين المحتاجين، مستدركاً بأنه ليس بمقدور القارة فتح أبوابها أمام جميع لاجئي القوارب. وقال توسك خلال مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات إن "مالطا تواجه أعراض الفوضى في هذه المنطقة وعلى أساس يومي، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالهجرة غير النظامية.
ويقع على عاتق الاتحاد الأوروبي مسؤولية مساعدة من هم في خطر وهذا ما نفعله".
وأضاف رئيس المجلس الأوروبي أنه وعلى الرغم من ذلك "فإن الأهم بالنسبة لنا هو أمن واستقرار الدول الأعضاء، مثل مالطا. لا يمكننا فتح أبوابنا الى الجميع، وبالتالي، علينا أن نتصرف لمنع الناس من اتخاذ قرار مغادرة أوطانهم".
 ومن المقرر أن يغادر توسك مالطا متجها إلى مدريد للقاء رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي. من المتوقع أن يصل إلى تونس، للاجتماع مع الزعماء التونسيين ووضع إكليل من الزهور عند متحف باردو، الذي شهد هجوما إرهابيا قبل أسبوعين.
 وتعد مالطا جنبا إلى جنب مع إيطاليا، الجهة الأكثر عرضة لتدفق مهاجري القوارب من شمال إفريقيا، والذين تضخمت أعدادهم خلال السنوات الأخيرة بعد الاضطرابات التي شهدها الوطن العربي والدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى.
 

........
في الجولة الثانية من انتخابات مجالس الأقاليم
فرنسا .. جبهة اليسار تحتل المرتبة الثالثة
 
متابعة «طريق الشعب»
انتهت الأحد الفائت الجولة الثانية من انتخابات الأقاليم الفرنسية، واعلن الحزب الشيوعي الفرنسي على موقعه الالكتروني، ان الحزب وحلفاءه في جبهة اليسار حصلوا على 176 مقعدا، منها 167 مقعدا لمرشحي الشيوعي الفرنسي، و9 مقاعد لحليفه حزب اليسار الفرنسي.
وبهذه النتائج تحتل جبهة اليسار المرتبة الثالثة من حيث عدد المقاعد في مجالس الأقاليم، متقدمة على حزب "الجبهة القومية" اليميني المتطرف.
واستطاع مرشحو الجبهة تحقيق الاكثرية في اقليمين من اصل ثلاثة وصلوا فيها الى جولة الانتخابات الثانية. واعتبر الحزب الشيوعي الفرنسي النتائج، تأكيدا على"السياسة الاجتماعية التقدمية في خدمة المواطنين". وحافظ الحزب الشيوعي على رئاسته لأحد ألأقاليم.
وعاد حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية بقوة برئاسة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي إلى دائرة القرار واحتل فيها المرتبة الأولى، فيما حصد الحزب الاشتراكي الحاكم المرتبة الثانية.
أما حزب الجبهة القومية اليميني المتطرف بقيادة مارين لوبان، فقد فاز بالعديد من المقاعد، لكنها لم تمكنه من  إدارة أي إقليم.
من المفيد ان آلية الانتخابات في جولتها الثانية تقوم على التحالفات بين الكثير من المتنافسين، ولذلك نرى أن اليمين المتطرف وبالرغم من حصوله على 25 بالمئة، واحتلاله المرتبة الثانية في الجولة الاولى، لم يجد من يتحالف معه من جميع التيارات الاخرى في الجولة الثانية، وهذا ما حرمه من تحقيق حلمه في ادارة احد الأقاليم.
ساركوزي رأى في النتيجة تعبيراً صريحاً عن رفض الفرنسيين لسياسة الرئيس هولاند وباباً واسعاً لعودته إلى السلطة من جديد.
وقال ساركوزي رئيس "حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية اليميني" إن "هذا النصر هو قبل كل شيء نتيجة للحملة الانتخابية التي تمّ خوضها منذ أشهر، من قبل مرشحينا"،  لافتاً "لقد اظهر مرشحونا بقوة التزامهم أن الأفكار يمكن أن تفوز في أي مكان بما فيها في الأقاليم التي يسيرها اليسار منذ عقود".
رئيس الحكومة مانويل فالس لم يكن أمامه إلا الاعتراف بالهزيمة، مؤكداً أن "نتائج الحزب في الانتخابات تترجم غضب الفرنسيين وتعبهم حيال سياسة لم تأت بجديد ولم تحسن أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية".
وأضاف فالس أن "الأرقام المرتفعة التي حصل عليها اليمين المتطرف تبقى تحدياً لكل الجمهوريين"، لافتاً أن "هذا يمثل  دليلاً على التغيير الجذري الذي تعرفه الساحة السياسية في بلدنا، والذي يجب أن نستخلص منه الدروس".
وتسعى قوى جبهة اليسار الفرنسي الى وضع الرئيس هولاند وحزبه الحاكم تحت مزيد من الضغط، عازية نتائج الانتخابات الى السياسات المرتبكة وغير الواضحة، والتي لم تلتزم بوعودها الانتخابية، التي حملت هولاند الى دفة الحكم.
وعكست تصريحات قادة اليسار عدم ارتياحهم لهذه النتائج فالسكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي بيير لوران شدد على ان الناخبات والناخبين عبروا عن رفضهم لسياسات الحكومة التي ظلت بلا نتائج. ومن جانبه نبه زعيم حزب اليسار الفرنسي جان لوك ميلتشون الى الاخطار التي تهدد قيم الاخاء والحرية والعدالة، ودعا في تصريح له الاثنين الفائت الى تحالف شعبي واسع.
إنتخابات المجالس الإقليمية في فرنسا،  والتي تهتم أساساً بشؤون المساعدات الإجتماعية ومشاريع التضامن والصحة والثقافة والعمران، أعادت اليمين بقوة إلى الساحة السياسية،  فيما مني الحزب الإشتراكي الحاكم بخسارته الرابعة في هذه الانتخابات، بعدما  كان يدير غالبية الأقاليم منذ نحو عقد من الزمن.
 
ص5

مركز الطليعة الصحي بالديوانية.. دورة مياه مقززة!
 
عادل الزيادي
عند مراجعتي الاخيرة الى مركز الطليعة الصحي في الديوانية لغرض استلام علاجي المقرر لحالتي الصحية ضمن البطاقة الدوائية الشهرية من صيدلية المركز الصحي،  والمعلوم للجميع ان اغلب مراجعي العيادة من مصابي الامراض المزمنة ( السكر � الربو � الضغط ) والذين يحتاجون الى اهتمام ورعاية خاصة تستوجبها حالتهم المرضية، فضلا عن توافر النظافة في المكان الذي يتواجدون فيه،  لكن المؤسف ان دورة المياه الصحية ( التواليت ) في المركز تعاني انسداداً وطفحاً مائياً والتي ينبعث منها الرائحة الكريهة ما تزكم الانوف ، اما حال الجدران فهي ملوثة ومتسخة بشكل غير مستساغ كما يتكاثر الذباب فيها ، وتوجد مغسلة واحدة وهذه لا تكفي الاستخدامات بسبب الاعداد الكثيرة التي تراجع المركز .
دعوة الى الجهات المختصة لمعالجة هذا الواقع وتقديم افضل الخدمات الصحية لهذه الشريحة التي تعاني امراضاً مستعصية.
 
..................
ذوات الأربع
 
لا أدري ما هو موقف العلم من الحيوان، لأني لم أتعمق بدراسة العلوم، بما يتيح لي الخروج برأي أطمئن أليه، ولم أفهم من نظرية (دارون)على شهرتها، غير أن الإنسان حيوان ناطق، وأنا ضد هذه المقولة لأن الحيوان ناطق يفصح عما يريد لمن يفهم لغته، وكما تقول جدتي فأن الحيوانات كانت (تحچي) وكما نجهل ما يقوله الأجانب، لعدم إلمامنا بلغاتهم، نجهل ما تقوله الحيوانات، لذلك فالجميع ناطقون بلغاتهم، وإذا أريد بالفرق «الفهم» فالحيوانات تعرف الكثير، والدليل أنها لا ترمي نفسها في نار تعلم أنها ستودي بها، أو تقتحم النهر إذا كانت لا تجيد السباحة، بل أن بعضها يعرف المقبول والمرفوض، فقد شاهدنا القطط عندما تقترب منا ونحن على المائدة، تقف غير بعيد عنا وتأخذ بالمواء، حتى يرمي لها أحدنا فضلة من طعام، لكن إذا أخذت شيئا من الطعام بدون علمنا فأنها تهرب، وذلك لشعورها بما اقترفت من ذنب.
وقد يتساءل القارئ، وما علاقتنا بالحيوانات والقطط والكلاب؟ وأقول لكم الحق ما أريد بيانه، أن الغرب في رفقه وتعاطفه مع الحيوان ليس على ضلال، فالحيوانات لم تكن يوما من الأيام مصدر أذى للإنسان، لان الإنسان هو الذي يقتل الإنسان، ويضع العبوات الناسفة، ويفخخ السيارات، ويبتكر أكثر الطرق بشاعة في القتل والدمار، بعكس حتى الحيوانات المتوحشة، فهي لا تقتل لمجرد القتل. أين الإنسانية فيما يجري في بلاد الرافدين، ونحن نرى القتل والذبح والتهجير، لقد أعترف أحد القتلة السفاحين، بأنه قتل الأديب الكبير قاسم عبد الأمير عجام ورفيقه مقابل خمسين ألف دينار، لقد قتل هذا الأديب بأجر زهيد، فهل وصلت قيمة الإنسان إلى هذه الدرجة، وهل نستطيع أن ننسب هذا العمل إلى إنسان؟ أنه حيوان أعجم ترفضه الإنسانية ويمجه الحيوان المتوحش، هتف سوادي الناطور (وروح أبوك هاي خوش سالفة خليها على الحيوانات والطناطل أحسن مما أدخلنه بسين وجيم، وحساب وكتاب، وخاف واحد يزعل حسباله هو المقصود، وخل كل سوالفنه هيچ، وهاي ذكرتني بواحد من ربعنه، چنه بمعمل نسيج، وچانت سوالفنه بالحسچه، وأخونه (أبو حسنين) لمن يشوف واحد يسوى شغله مو زينه  لو عمل دوني، يگل ألربعه (هذه من الذوات) اليدري بالسالفة يعرف قصده (يعني من ذوات الأربع) وألما يدري حسباله يمدحه يعني يگول عليه خوش آدمي، ومناه وغاد خل سوالفنه بس على الذوات ، واليدري يدري...وألما يدري خوش أدمي...!!!
 
محمد علي محي الدين
 
 
....................
 
تصريف مياه المجاري في حي الشرطة
 
 
يعاني اهالي حي الشرطة الاولى محلة 846 زقاق 23 مشكلة التلوث الحاصل بسبب عدم وجود شبكة لتصريف المياه الصحية، بالرغم من وجود شبكة مجاري الصرف الصحي في المنطقة التي انشئت ابان النظام المباد وهي مكتملة لاينقصها شيء سوى ربط مجاري البيوت بالشبكة الرئيسة ، حيث لم يتم العمل فيها وتصريف المياه من خلالها وتركت مغلقة منذ ذلك اليوم لغاية الان، وهم يعتمدون في تصريف مياه المجاري الثقيلة على الشبكة المخصصة لتصريف مياه الامطار التي تجاور الشارع، علماً ان الشبكة غير مخصصة لتصريف المياه الثقيلة وقد تحدث تكسرات في الشبكة تضر بهم وبالصالح العام، عليه يطالبون دائرة البلدية العاملة في منطقتهم بالسعي لتحديث الشبكة القديمة وربط مجاري بيوت المنطقة بها لغرض التخلص من اهم الملوثات الرئيسية التي اضرت بهم وبحياتهم.
 
اهالي حي الشرطة الاولى
 

..................
 
العالم وين .. العراق وين
 
* جُهز طفل استرالي ببنكرياس اصطناعي اعتبره باحثون اول علاج من هذا النوع في العالم لمرض السكر من النوع (1)  واصبح كزافييه هايمز اول مريض يستخدم العضو الاصطناعي بعد تجاربش سريرية وهذا الجهاز موصول الى جسمه بواسطة  عدة انابيب ادخلت تحت الجلد. واوضحت دائرة الصحة في مقاطعة ويسترن في استراليا ان هذه التكنولوجيا تقلد الوظيفة البيولوجية للبنكرياس وترصد مستويات الفلوكوز وتوقف فرز الانسولين اوتوماتيكياً عندما ينخفض مستوى السكر في الدم وتستأنف المضخة ضخ الانسولين عندما يعود مستوى الكلوكوز الى الارتفاع.
* شارك 18 مكفوفاً فقدوا بصرهم اثر اصابتهم بالتنكس البقعي في اختبار زرع خلايا جذعية في العيون ومتابعة نتائجها على امتداد ثلاث سنوات للتأكد  من زرع خلايا جذعية يمكن ان يعيد لهم بصرهم. واعلن العلماء الامريكيون ان عمليات الزرع تكللت بالنجاح، واشاد خبراء بهذا الانجاز الطبي الجديد الذي يمنح املاً لملايين فقدوا بصرهم بسبب التنكس البقعي قائلين انه انجاز كبير.
* اطلقت في هولندا دراجة هوائية (ذكية) تنبه راكبها بوجود مخاطر محتملة على المسلك الذي يسير عليه اولاً لخفض عدد الحوادث. واوضحت وزيرة البنى التحتية الهولندية ميلاني شولين ان عدداً متزايداً من المسنين يستخدمون الدراجات الهوائية لمسافات قصيرة او طويلة لهذا السبب نحتاج الى درجات هوائية كهذه لانها تسهم في خفض عدد المصابين في صفوف المسنين سنوياً ويبلغ وزن الدراجة 25 كيلوغراماً وهي مجهزة برادار وكاميرا موضوعين على المقود والجزء الخلفي منها وهما موصولان بحاسوب صغير ينبه الراكب من خلال احداث رجة في المقعد اذا كان الخطر المحتمل يقترب من الخلف او على المقود اذا اتى الخطر من الامام.
* رفعت جماعة مدافعة عن البيئة دعوى قضائية ضد الحكومة الامريكية لتجاهلها المخاطر التي يشكلها الغليو فوسفات المستخدم بشكل واسع النطاق في المبيدات العشبية على الفراشات الملكية المهددة بالانقراض والتي تراجعت اعدادها بحدة خلال السنوات القليلة الماضية.
* اعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة ان اكثر من خمسة ملايين شخص يحتاجون الى العناية الصحية في العراق. ونقلت الوكالة الفرنسية عن المدير الاقليمي للمنظمة علاء العلواني خلال زيارة له الى بغداد قوله ان (هذا الوضع مثير للقلق).
* شهدت منطقة الكرمة الواقعة شمالي البصرة اندلاع نزاع مسلح عنيف بين افراد من عشيرتي البطوط والحمادنة عقب نهاية الهدنة (العطوة) بين العشيرتين وتضمن النزاع التراشق بنيران المدافع الرشاشة المتوسطة وقذائف الهاون والقاذفات الصاروخية المحمولة على الاكتاف ولم تتمكن القوات الامنية من فض النزاع الا بعد ساعات من اندلاعه!.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
....................

اهالي ناحية ابي صيدا في ديالى يمتنعون عن رمي النفايات!
 
 
ديالى-  وكالات 
من الطرق التي ابتكرتها الجماعات الإرهابية هي زرع العبوات الناسفة  في مكب النفايات او قرب ساحات لعب الاطفال، وهو ما حصل في ناحية ابي صيدا (25 كم شمال شرق بعقوبة) حيث تكررت حوادث التفجيرات بالعبوات الناسفة المزروعة في مكبات النفايات خاصة تلك التي تقع داخل الاحياء السكنية، الامر الذي دفع الاهالي للامتناع عن رمي نفاياتهم في الاماكن المخصصة للقمامة، وايجاد مناطق بديلة للتخلص منها لتفادي وقوع حوادث مؤسفة يروح ضحيتها الصبية الصغار، سيما بعد مقتل وإصابة العديد من الاشخاص خلال الاشهر الثلاثة الماضية جراء انفجار العبوات في النفايات. 
عن الموضوع يتحدث عضو مجلس ديالى احمد الربيعي لوكالة انباء بغداد الدولية وقال: العديد من العبوات الناسفة انفجرت في مكبات النفايات القريبة من الازقة السكنية داخل ناحية ابي صيدا، ما ادى الى مقتل واصابة العديد من الابرياء بينهم اطفال صغار.
واضاف: الامر يتطلب تدخلا امنيا سريعا، بسبب تصاعد وتيرة التفجيرات خلال الاشهر الثلاث الماضية ، من اجل اعتقال الجناة  وممن يحاول العبث بالامن والاستقرار.
فيما اوضح مهند حميد الباوي من اهالي ابي صيدا  ان العبوات الناسفة التي تزرع في النفايات يكون ضحيتها الابرياء من الاطفال والمسنين.
واضاف : تكرار انفجار العبوات في مكبات النفايات دفع  بالكثير من العائلات للامتناع عن رمي النفايات في اماكنها المخصصة، وتبقى بانتظار قدوم سيارة البلدية لكي تتفادى حصول ما لايحمد عقباه، مطالبا بإجراءات امنية من اجل حفظ الامن والاستقرار في الناحية.
اما حسن باسم من اهالي ابي صيدا فقال: في بعض الأحيان اتردد في رمي النفايات في المكب القريب من منزلي، خشية ان تكون هناك عبوة ناسفة تؤدي الى قتلي، كما حصل قبل أسبوعين حين انفجرت عبوة ناسفة وتناثرت اشلاء طفل صغير بعد ثوان من رميه النفايات.
وقد أكدت السيدة ام تحسين البالغة من العمر 54 عاما، انها مضربة عن رمي النفايات ومنذ اسابيع ماضية، حيث تضطر الى جمع النفايات وابقائها في البيت لحين قدوم سيارة البلدية،  وتبين ان السبب وراء ذلك هو خوفها من فقدان احفادها بسبب ما تخبئه النفايات بين اكوامها وتتسبب بفواجع واحزان للعديد من العائلات بالناحية .
واضافت ام تحسين: لست الوحيدة المترددة في رمي النفايات بل يشاركني نفس الخوف الكثير من الاهالي في الناحية بسبب ما حصل من تفجيرات في النفايات .
واشار مدير ناحية ابي صيدا حارث الربيعي الى ان الامن  خط احمر، وسنعمل ما بوسعنا لتحقيق الاستقرار، لافتا الى ان "جميع الحوادث الامنية يجري التحقيق فيها وهناك نتائج في الطريق.
الى ذلك بين سلمان الشمري مراقب امني ببعقوبة ان تكرار حوادث انفجار العبوات في مكبات النفايات ضمن اطار زمني ومكاني محدد، يدلل بان هناك خلية نائمة تمارس انشطتها في ضرب الاستقرار وهذا يجب ان يؤخذ بنظر الاعتبار من قبل القائمين على الامن.
واوضح مصدر امني مطلع في ناحية ابي صيدا الى ان تسع عبوات ناسفة انفجرت على مدار الاشهر الثلاثة الماضية داخل مكبات النفايات المعدنية، ما ادى الى مقتل واصابة 13 شخصا بينهم اطفال.
 
 
...................
 
أمام أنظار السيد وزير المالية
 
 
اني الموظف (رسمي رحومي فتاح احمد) العامل  في مديرية خزينة الانبار بصفة (م. مدير تدقيق).
في بداية عام 2013 روجت معاملة لغرض شمولي بقانون الفصل السياسي عن طريق خزينة الانبار، وقد قدمت المستمسكات المطلوبة، وهي قرار حكم بالسجن ثلاث سنوات بحق شقيقي نوري رحومي فتاح، صادر من محكمة الثورة «الملغاة»، وكذلك نسخة مصورة من سجل مديرية امن هيت مثبت فيها انتمائي الى الحزب الشيوعي العراقي اثناء فصلي نهاية عام 1978.
استمرت المخاطبات بين وزارة المالية ومؤسسة السجناء السياسيين للتحقق من موضوع شقيقي كسجين سياسي اكثر من سنة ونصف، بعدها ارسلت المعاملة الى مكتب السيد وزير المالية من دائرة المحاسبة العامة بموجب كتاب اداري.
في اواسط عام 2013 أحلت على التقاعد لبلوغي السن القانونية، وقد ابلغت الوزارة حينها وقدمت مرفقاً بالمعاملة طلباً رسمياً عن وجود تعميم صادر من امانة مجلس الوزراء مضمونه الاستمرار في الخدمة الوظيفية لحين البت في موضوع شمولي بقانون الفصل السياسي من عدمه.
ومنذ يوم تقاعدي لغاية اليوم اي ما يعادل 21 شهراً  لم اتسلم راتباً فهل هذا خطأ اداري مقصود او غير مقصود حيث لم أعد متقاعداً ولا مستمراً في الخدمة.
عليه اناشد السيد وزير المالية الايعاز بصرف جزء من مستحقاتي كمتقاعد او مستمر في الخدمة كسلفة ريثما يتم حسم المعاملة لأن الديون أثقلت كاهلي وظروفي صعبة للغاية وبخاصة اني اعيل 8 أفراد ومهجرين، وخدمتي الوظيفية تبلغ اربعين سنة، الا يكفي هذا لإنصافي؟ ولا احبذ التطرق الى باقي الامور لاني بحاجة ماسة الى مستحقاتي المالية لا اكثر مع التقدير.
 
..................
 
 
من مكتب الاعلام والاتصال الحكومي في وزارة الكهرباء
 
اشارة الى الشكوى المنشورة في صحيفتكم ذات العدد (146) في 10/3/2015 والمتضمنة شكوى احد مواطني منطقة الحرية محلة (422) بخصوص وجود نفايات قرب موقع احد الكيوسيكات. نود اعلامكم الآتي:
للنهوض ولتحسين واقع الشبكة الكهربائية المجهزة للمناطق بالتيار الكهربائي تم وضع خطة تطوير وتأهيل المناطق الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية لمديريتنا ومن تلك المناطق مدينة الحرية والتي تم البدء فيها بالعمل 3/12/2014 اي ان المشروع في بدايته ويتمثل العمل من (نصب كيوسكات مع عمل اسيجة BBC) حول الكيوسكات ومد (قابلوات ضغط واطي ارضية وتسليك ومد قابلوات ضغط واطي مبروم مع تأهيل الانارة) أما بالنسبة لمواقع الكيوسكات فيتم تحديدها على اساس القرب من مصادر التغذية (قابلوات الضغط العالي 11 ك. ف) وكذلك قرب الكيوسكات القديمة. اما ما يخص النفايات فهي من اختصاص وعمل دوائر البلدية في المنطقة.
 
د. مصعب المدرس
مدير مكتب الاعلام والاتصال الحكومي

ص6
المجموعة الشعرية
 
صدرت للشاعر والاعلامي عبدالسادة البصري المجموعة الشعرية الخامسة عن دار الشؤون الثقافية العامة في بغداد، وضمت المجموعة الجديدة أكثر من 54 قصيدة، قسمها الشاعر الى ثلاثة أقسام، كل قسم منها تحدث عن تجربة خاصة بذاتها عاشها الشاعر خلال مراحل حياته.
تقع المجموعة في أكثر من 146 صفحة من القطع المتوسط.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قصاصة نقدية عن قصص هيثم بهنام بردى
 
ياسين النصير
ما يدفعني لقراءة هذه القصص وقصص أخرى لكتاب عراقيين مختلفين هو البحث عن الأفق الجديد للقص، لطرائق السرد، هذا الأفق الذي يمنحنا أن نرى ما يجري عبر عين أخرى، غير عين الشخصيات أوعين المؤلف، أعني بها عين الإنساق التواصلية التي تجعل من الشخصية ومن الأحداث مجرد قوى تلتقي لتصنع مشهدا، هذه العين هي عين السارد الذي يتموقع في منطقة ما تمكنه من أن يرى ويتصور ويحاور ويناقش ومن ثم يقود، ولن يكون للسارد أن يختار موقعا ما ليتموقع فيه اعتباطا، إنما يأتي اختيار الموقع بناء على تخطيط هندسي لزوايا واتجاهات ومسافات ومجالات السرد الذي يحتوي بكلماته ما يجري. من هنا أعني بالبحث، ما
يمكن أن يشكّل تاريخًا للسارد، قبل الشخصيات والأحداث، ومن خلال جزئيات القصص نعثر على الكليّات وهي تفتت، الشخصيات تتفتت أيضا، لذلك ليس من قناعة تامة بأية طريقة للسرد إلا تلك التي تبدأ بالجزئيات لتنتهي بالكليات، وهي الطريقة التي عليها فكر القرن العشرين وما يلحقة من سنوات البداية لهذا القرن، اي أننا سنجد أنفسنا دائمًا في الجزئيات وليس في الكليات، بما فيها كليات الحدث وكليات الشخصية، إذا ما الطريق إلى هذا الفهم غير أن نقلب القصة على أوجهها المختفية وراء لغتها التي لم تترك تلك الطريقة التقليدية للسرد، في حين ان ما وراء السرد ثمة طبقة من سرد آخر والتي بدورها تكشف عن طبقة ثالثة لسرد مختف، وهكذا فأية كتابة هي محو وأخفاء لكتابة سابقة وتمهيد لكتابة لاحقة، ولذلك لا تنتهي القصة بنهاية كلماتها كما لا تبدأ ببداية كلماتها، نهايتها وبدايتها مرهونة بعدد المستويات المختفية وراء مايُقرأ. هو ما لم يفصح عنه الكاتب لأن الموقف الاديولوجي لمسار القصة يحكم مغالق النفوذ إلى ما وراء السرد. هنا يمكن القول أن استبطان اي حدث او شخصية لا يمكن ان يعالج بسياق سردي واحد، لابد من الكتابة بيدين كما يقول فوكو، كي يكشف المؤلف أنه لا يحتل إلا منطقة المابين، وهذه المنطقة التي تذوب وتختلط فيها الألوان، وحدها التي تجسد لنا الرغبة السياكولوجية للمؤلف من أن يصور أحداثًا في ألوان اجتماعية ولهجات اجتماعية مختلفة، ولا تقف عند اسم أو حدث، بل تتجاوز إلى ما ليس له اسم أو حدث.
والسؤال الذي يطرح نفسه، هل الشخصيات والأحداث هي كل ما تعنية الشخصيات والأحداث في القصة؟ أم ان هذه الشخصيات وهذه الأحداث في القصة ليست إلا جزءا من سلسلة طويلة مرت بها أنماط الشخصيات والأحداث، لتنتهي عند المؤلف بهذا النمط ليظهرها لنا وكأنها نهاية أو بداية للأحداث باللغة التي تتكلم أو يتكلم عنها؟. لاشك أن مايفعله أي مؤلف معاصر هو اقتناص لحظة فضائية من مسار الأحداث والشخصيات، ليضعها على الورق مجسدا لها بتعابير وبمواقف، أما هي فلا تكون هذه نهايتها، ستستمر في الظهور والاختفاء كلما سنحت لها فرصة ان تظهر بأثواب ومسميات جديدة، وإلا لا معنى للكتابة إذا لم تكن أحداث القصة وشخصياتها قد وجدت في السياق الاجتماعي والإنساني والنفسي من قبل، وقابلة لأن توجد في سياق أجتماعي وإنساني آخر،إذاً لا شيء يكتبه القاص من جديد إلا بكونه قد اكتشف في ألاحداث والشخصيات الماضية شيئا جديدًا لم يسردْ من قبل.
من البداية تضعنا قصة بهنام بردى "إقتناص" في فضاءين متجاورين: فضاء زمني" هو فصل الخريف، اللحظة النادرة التي تتضافر فيها كل الأشياء في تكوين الأفول الطبيعي للإحضرار، الذي يأتي على المكان والإنسان، أو الأفول الذي يسكن الأشجار والعربات والبنايات القديمة ومحطة السكك، والفضاء الثاني هو فضاء الرجل ومؤثثاته؛ من معطف وكتاب ووجه كاب وزاوية منحسرة يرافق الفضاءين فضاء اللغة التي اعتمدت الافول ميدانا للسرد. الشيء البؤري للسرد هوالذي يبدأ الآن بانحساركل الاشياء وقذفها إلى هاوية كما لو تمت بفعل مجهول، وما الكتاب المفتوح ليس إلا إشارة لحياة مجهولة تكمن بين سطور الكتاب ربما لا تنقذ الرجل الناحل الملاصق للمطر والريح والجو الكئيب، هذه الصورة الانطباعية التي رسمها هيثم بهنام بردى له، ففيها  من شعرية الأمكنة الآفلة الكثير الذي يتصل بقدرة القاص على السردية الشعرية،التي غطت تفاعله، وليس على ما توصل إليه الفضاء الآفل من الطبع أن الأفول لايشمل الطبيعية بل الإنسان ايضا. كل شيء يعيش محبطا على لسان المؤلف، كل شيء يوصف من الخارج، بينما اشياء المكان وأشياء الرجل خريفية وتتآكل من الداخل.
عينا القاص لسانه وعدته القصصية، لذا يترك كل طرق السرد النفسية والحوارية جانبا، ويعتمد على المرآة التي يضعها أمام كائنه الخريفي، وبما أن السرد يتم من الخارج إلى الداخل، شعر القاص أنه يتعامل مع كتلة وليس مع احاسيس، القاص الشاعر لايستطيع احيانا تغليب طريقة فنية على أخرى، لأنه محكوم بسياق الرؤية الأفقية، فتبقى صوره معلقة في الفضاء المتأرجح بين أناه وأنا الشخصية، فكانت اقدامها متأرجحة على الأرض. وما وضعه للشخصية في هذا المناخ الخريقي الحزين الآفل، إلا تكملة لفضاء المشهد كله، وكانه محكوم بالانسجام،والقص يعتمد المفارقة، ولو حذف الشخصية لما وجدنا تغييرا لكنه وكأي قاص تأخذه الشعرية لأعراس الاشياء، نجده يستحم في كلمات الافول فتتضافر مع وضعه النفسي لتصنع مشهدا غاية في الجمال لولا أن مشهده ارتبط بشخصية واقعية معرفها.ولو استغني كليا عن وجود الشخص بمعطفه وكآبته، لشعرنا ان القصة كونية وانها من تلك الإشارات البليغة لحال تشمل كل المبدعين. وكنت أمني النفس لو لم يضع القاص مثل هذا الشخص الذي بدا لي أنه اكثر من ما قيل عنه، وترك لنا أشياء الحياة تحكي قصته لكانت وحدها المأوى الكوني والنفسي الذي يلجأ إليه كل الاشخاص المتشابهين.
طريقة بناء هذه القصة الشاعرية واحدة من الطريق التي تنهض بها فضاءات الأمكنة المنعزلة والموضوعة تحت تأثير نفسي، لتسرد نصيتها، بدلا من ان يسرد القاص أو الراوي عنها، هنا لاقيمة لأي ضمير للمؤلف أو للشخصية، القيمة الجمالية والفنية لضمير الأشياء التي وجدت نفسها في لحظة مشتركة تؤلف الأفول والزوال. فالأشياء إذا ما احتكمت إلى فضائها التعبيري ألفت نصها دون أن تكتب عنها كلمة واحدة، ربما الموسيقي والفنان التشكيلي ومخرج الدراما والسينما يشعرون بمثل هذه اللغة الفضائية،بينما لايجد الأديب منا إلا الكلمات كي يعبر عنها.
في قصة" التدرع" يعود القاص للأشياء نفسها أيضا، ولكن بطريقة أكثر ذاتية، السرد هذه المرة من الداخل إلى الخارج، فيستنطقه هذا المكون المقتطع من الواقع كي يمارس القاص عليه فعل القص، ولكن هذه المرة حيث يبدأ" بكلمة استهلالية مبهمة هي "التدرع" الحماية، المنعة الذاتية، اتقاء العالم الخارجي، العزلة المكتملة، الأنا، هذا يعني أن القاص قد اقتطع جزءا من الواقع، كما لو كان كتلة، شخصية، حدثا، وأتى به إلى بيت القص ليعالجه، وبعد أن ينتهي منه سيعيده للواقع ولكن بطريقة أكثر حضورا وقوة واندماجا، توشك الأحداث، الشخصيات، الأفكار لمثل هذه الطريقة التأليفية على الإنهيار أي أنها في مرحلة - نصف موت- ، وليس موتا كاملا، فيأتي بها القاص للنص القصصي لمعالجتها بطريقة فنية كما لو كان رساما يرمم جدارا منهارا، ليعيد استقامته أو تجديده، فيكون عمله ترميما وصيانة للشخصيات من أن تنهار كليا، القص يبدا من لحظة انهيار الشخصيات ووصول الاحداث إلى مرحلة التغيير، القص هو اعادة ترميم  كي تعود الاحداث والشخصيات إلى بـ -نصف حياة،  اي انها تصبح قادرة على ممارسة وجوده ثانية، ثم يعود القاص به للواقع إلى تيار الزمن كي تواصل حياتها الكاملة. كل السرد القصصي يبدأ من المابين"نصف- موت وصولا إلى نصف- حياة" لهذا كان من اللازم أن يأتي بشخصية مريضة أو منشغلة أو قد وصلت إلى نقطة خطرة، ويضعها في بؤرة القص ليدّورالأشياء حولها، ومرة ثانية نجد الأفول مهيمنا، ليس على الاشياء والشخصيات، إنما على أفكار المؤلف نفسه، فهو لا يأتي القصة"التدرع" إلاّ في لحظة أن يكون حدثها � نصف موت- نصف حياة-  وهي ثيمة الحكاية الشعبية، أو كل تأليف قصصي يبدأ في المنطقة الوسطى، في "المابينية" والتي وحدها تستنهض قوى السرد لما تمتلك من لغة غير حاسمة تذهب بالسرد باتجاه الحياة مرة وباتجاه الموت مرة أخرى. القاص المجيد يبدأ من هذه  اللحظة الوسطية، التي يكون حدثه موشكًا على الأفول، كي يستنهض في القصة قواها الصيانية لتنتهي القصة بالعودة إلى المجرى الطبيعي، وعندئذ ستواصل قوى السرد الصيانية بناء حدث جديد وصيرورة جديدة للحياة ، تمهد لحدث آخر في بيئة اخرى بانتظار قاص آخر.
القصة الثالثة" عشق"  لا شيء فيها غير رؤية القاص لحلم طائر، وهو يتأمل حلم يقظّة الفارس والفتاة والتراب والقدّ وحركة لغوية خالية تمامًا من الثيمة الثورية للرومانسية، بل الحال واقعة تحت ثورة جنسية مجهضة وعاجزة عن ممارسة وجودها إلاً في أحلام اللغة والتصورات، صحيح ان المرأة هي هذا الكون الأنثوي الثري، ولكنها أيضا هي هذه القسوة التي لا يمكن اكتشافها إلاإذا كان ثمة فارس حقيقي، فارس غير منسحق تحت الرغبة الجنسية، فارس بهنام غائب، بل سكران بلغة القاص، ولن اتصوره يمتطي إلا قصبة يضعها بين فخذيه، بينما المرأة التي أمعن في توصيفها جنسيا ليست إلا خيالا استمنائيا بعيدًا حتى عن التحقق بالكلمات. يمكن لمثل هذه القصص أن تبعث النشوة في القراء الأطفال، وفي اسلوبية قصيدة النثرالعادية، لكنها لن تكون قصة، فهذا شيء بعيد عن التحقق الفني.
ثمة نقطة أساسية تثيرها هذه القصص، هي أن القاص يكثر من استحضار القرائن التي تؤكد الحال التي عليها الشخصية، فهو لا يكتفي بسرد ما تعانيه ذاتيًا ومن داخلها، إنما يضيف إليها معاناة بيئية ومناخية وطبيعية ولغوية، فتشكل حلقة قرانية واسعة لتأكيد الأفول أو الموت الوشيك، هذه القرائن لا تنتج أي تصور أو تميز للشخصية، إنما تنتج وضعًا نفسيًا للقاص وهو يرى أن شخصيته ليست وحدها من تعاني العزلة والأفول بل ما حولها أيضا، وربما العالم كله، وعلى القاص أن يجد الموازنة بين قضيتين: الأولى هل الشخصية قادرة أن تُخضع ما يحيط بها لمعاناتها، ومن ثم لينسجم مع ما هي عليه من حال الأفول والإنحسار؟، هذا السؤال فني تركيبي، وليس سؤالا يبحث عن إجابة. المسالة الثانية: هل أن ما استحضره القاص من المحيط والبيئة والعالم والسماء، خاص بوضع الشخصية وحدها، ومنسجم مع ما هي عليه دون غيرها، أم أن هذا الوضع الكوني الذي استحضره القاص  يمكن أن ينقل إلى حدث وشخصية أخرى وبزمن آخر، وبمكان آخر، وقد يتحدث عن موضوع آخر، قد يكون مغايرا لما رسم في القصة؟.  نخلص من ذلك إلى أن القصة ليست سردا للأحداث فقط، ولا هي "تحشيد" للاشياء المحيطة بها، إن مايقال فيها لايقال إلاً مرة واحدة، وأن حضورالأشياء والحالات المستدعاة من عوالم مثيولوجية أو طبيعية لا يمكن العودة إليها في أي نص آخر، إن حجر البيت الذي شيد به، قد يتشابه مع حجربيت آخر، لكنه لن ينتج نسخة مكررة من البيت الأول، كل القصص تكتب باللغة، وكلها تعتمد حدثا وشخصيات وسردا، ولكنها لن تكون متشابهة. ما قرأنا في القصص يمكن استبدال ما في "تدرع" بما في "اقتناص"، وبما في "عشق"  ليس من خصوصية للحالات الفضائية التي اتى عليها في القصص.
 إن ما يجعل هذه القصص قصة واحدة شيئان: الأول أنها مكتوبة بشحنة نفسية وشعورية واحدة وربما زمنية ومكانية واحدة أيضًا، بحيث نجد ثيمة التكرار بما فيها الألفاظ، وإن اختلفت الكلمات. الثانية أن قصصه القصيرة مختارة من داخل وعي ولسان القاص نفسه، لذلك كانت شعرية لأنه يكتب القصص بطريقة شعرية، والشعرية تسرّع التكرار والتأكيد لتضفي على الجو شعورا مشتركاً بين السارد والفضاء، فيضعف فيها التأمل والمراقبة، إن سردها دفق شعوري وانثيال لغوي، بينما السرد الفني يتطلب التأمل والمراقبة وكثرة الفواصل والبياضات والفوارز والأستفهامات. مما جعل القاص يُلبس قصصه  ثوبًا اسلوبيًا واحدًا، وهذا مالا ينسجم وطبيعة القص الحديث، لأن يكون لكل قصة ثوبها الذي لايمكن إلباسه لقصة أخرى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قرب ساحة الأندلس..
 
ريسان الخزعلي
 
* عَصَبٌ..
عَصَبٌ ناتئٌ في كفِّ "الرفيق القديم"..
عَصَبٌ على هيئة 34.
كان رخواً..
وقد..
توازى..
معَ..
الغيمةِ..
الواطئة..!
كم تبدو السماءُ قريبةً من النافذة..؟
وكم كان "قطار الموتِ" بطيئاً..؟!
 
* *  
في هذا اليوم..
يدنو آخرُ شرطيٍّ من قلعةِ السجنِ..
يعدُّ الحُصى..
وآثارَ أقدامٍ تُلوّنُها..
الغيمةُ الراكضة.
....
في هذا اليوم..
آخرُ شرطيٍّ يهجسُ أصواتاً..
يتحسسُ خاصرتهُ..
ويمسكُ "شيئاً" تعلّقَ بحبلِ الغسيل..!!
 
* *  
 عَصبٌ نابضٌ..
في كفِّ "الرفيق الجديد"..
عَصبٌ على هيئةِ 81.
كانَ صَلْباً..
وقد..
توازى..
معَ..
الغيمة..
العالية..!
كم تبدو السماءُ بعيدةً خارجَ النافذة..؟
وكم هيَّ الأرضُ واسعةٌ..
قربَ ساحةِ الأندلس..؟!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إرتداء الجسد.. كتابة الأنا، قراءة الذات
 
رأفت السنوسي*
كل أنتاج أدبي هو صياغة ما لذات المبدع، وتعبير عن رغباتها وتطلعاتها، وتحقيق للذة التي يشترك فيها القارئ عندما يكتشف المتعة وطرائقها وراء تلك الكتابة أو هذا المنتج الإبداعي، وحسب رؤية "سيجموند فرويد" الذي لا يفرق بين "الذات والأنا" في النسق الإبداعي يرى أن الإبداع يشبه إلى حد كبير أحلام اليقظة وبالتالي يمكن دراسته على اعتبار أنه حقل مهم لتفسير الأنا/ الذات وتجلياتها في النصوص والأفكار واللوحات التشكيلية وحتى الموسيقى، وبناء عليه نجد اهتماما واسعا في الدراسات الأدبية بدراسة الذات سواء في الشعر أو الرواية، ونجد تأصيلا لها في الدراسات الأدبية عند القدماء العرب، وإن كانوا بالطبع لا يستخدمون الذات أو الأنا فهو مصطلح حديث نوعا ما، انتشر في حقل علم النفس والأدبيات الحديثة، وعند عبد القاهر الجرجاني يستخدم النفس أو العين،  فالشيء نفسه أو عينه هو ذاته وجوهره، ومصدر تصريفه على الوجهة المميزة، وأضيف المفيدة والمبدعة في الفن فيقول:"الذاتي لكل شيء ما يخصه ويميزه عن جميع ما عداه".
لهذا كان مدخلنا لقراءة ديوان "ارتداء جسد" لمنير النمر، عكس ما يمكن أن يشي به العنوان وتصديره لكلمة "الجسد" التي هي منبع الغرائز والشهوانيات  فـ "ألانا/ الذات" تعبر أكثر عن الروح والمثاليات، وهذا ليس شططا مني كقارئ لهذا الديوان، ولكن لكثرة تجليات "الذات/ الأنا" بشكل لافت حتى أن الشاعر قد أوردها صراحة في العديد من القصائد وعبر عنها بطرائق عدة منها "أنا" و"تاء المتكلم" والغنائية في عموم الديوان، ويبدأ النص الذي يحمل عنوان الديوان ارتداء جسد بقوله:
"أنا أخضر متحرر من كل ذاكرتي، ومن جسدٍ
أطال بقاءه عمري العليل
أنا قادمٌ من ظلمةٍ لا شيء يعرفها سواي".
فها هو منير النمر يتحرر من جسده في متن القصيدة، الذي يزعم ارتداءه في العنوان، وهذا ليس تناقضا بقدر ما هو اشارة إلى أن الجسد ليس جسدا بالمفهوم المباشر الفيزيقي بقدر ما هو "الجسد/ الإرث"، "الجسد/ القيود" والمانع للانطلاق نحو اعادة تشكيل الواقع المثقل بالهزائم والتناقضات، وهنا يتجلى إحساسه بالحيوية الخلاّقة التي تجتاح ذات الشاعر، وعبّر عنها بقوله "أنا أخضر" في جملة خبرية يقينية كناية عن الخصوبة والتجدد؛ لذا وجب عليه التحرر من الذاكرة الجمعية، وما ثقلت به من موروثات قمعية لا تتفق وهذا النماء الذي تطمح له روحه وذاته، ولو اتكأنا على علامة الـ "أنا" التي تناثرت في الديوان بشكل لافت، لاتضح لنا احساسه اليقيني بقدرة ذاته على اعادة الاكتشاف والمعرفة، فتتجاور الحقول المتناقضة، فالظلمة وهى تعبير عن انعدام الرؤية تتجاور مع المعرفة في "أنا قادم من ظلمة لا شيء يعرفها سواي"، و"كانت ينابيعي مقدسة هناك، وكنت فيها سائلا بعضي عن اللاشئ والظلمات"، وفي قصيدة "ما أنا" وقد استفسر عن "الأنا/ الذات" بـ "ما" لغير العاقل وليس بـ "من" للعاقل على اعتبار أنها شيء لم يتضح كنهه بعد، فهو مازال في طور التشكيل المعرفي للوجود. يقول:
"حجرية أشكالنا.. قمعية نبضاتنا
ألواننا قتلٌ قديم مثقل الرغبات
.....
بشر أنا أم ذكريات...، ما أنا يا ربُّ قل لي ما أنا ؟"
ولعل ظهور "الأنا/ الذات" المضطربة يتضح جليا هنا في هذا النص وتشتد الحيرة بالشاعر فلا يجد ما يتوسل به لمعرفة ذاته وأناه فيناشد ربه صراحة أن يلهمه المعرفة، أو يخلصه من حيرته وأسئلته المبهمة:
"أنا حاكم.. أو ناسك.. أو عابد، أو راقصة
أنا فكرة قتّالة أو حاضرة
أم ذكريات..، ما أنا يا رب قل لي ما أنا ؟!"
تتصارع ذات الشاعر في سعيها لامتلاك المعرفة بنفسها أولا، ومن ثم معرفة العوالم التي تتفاعل مع الذات المبدعة ثانيا، وهذا الشعور بالتفرد خلق لدى الشاعر حالة من الاغتراب والتشتت داخل ذاته وتجاه المجتمع أيضا:
"غرباء نحن والصدى المسكون في دمنا غريبُ
وعلى جفون الملح يشربنا الأسى والذكريات
على مداه صليبُ"
وتعددت صور "الأنا/ الذات" فهي ذات مبدعة متسائلة متشككة وذات حالمة محبة وذات قومية لا تنسلخ من امتدادها العربي "الجغرافي والتراثي"، ويظهر ذلك بوضوح في مجموعة من القصائد لـ "غزة" ولـ "مصر" في ثورتها و"بيروت عاصمة الإله" كما ينعتها، ومنشدا في "ثورة الياسمين" بـ "تونس"، وهي في كل ذلك ذات محرضة على الحياة، وعلى التميز والتفرد..، يقول: "كن كما شئت إلها في السماء الأبدية/
كن كما شئت إلها جسدَ الأرضَ..
فأنا في أرضي الصغرى إله من سماء ومطر"..
وقد عكس الديوان صورا كثيرة للشاعر ذاته كان أبرزها صورة "الذات العاشقة" ففي قصيدة "سأرتشفكِ" يقول:
"ما زلت أجلس في عينيك مرتشفا
همّي وملتحفا بالعطر أحزاني
أشمُّ في وجهك الشاكي حلاوته
وأرقّص النهد بحراً فوق شطآني"..
فالشاعر يرسم ذاته في حضرة محبوبته بصورة الواثق، وقد تخلى عن حيرته وكأن الحب والحب وحده يمنحه اليقين، ويمنح الذات كينونتها، فيتيه في النشوة، ويدرك العالم من خلال أنثاه، ويردف بالحب السلام والرؤية التي يفتقدها في صور ذواته الأخرى.
قالوا قديما بأن كل ما هو ذاتي كل ما هو جميل ورائع؛ لأن الكتابة عبر اكتشاف الذات التي هى نواة العالم تمنحنا البصيرة والمعرفة؛ لذا كانت "قراءة الذات" وتحسس طرائقها في الإبداع مدخلا مشروعا عندما نقرأ ديوان "ارتداء جسد" للشاعر المجتهد منير النمر، فهو يكتب للاستبصار والمتعة معا، ووفق صور وأخيلة غير فاقعة اللون أو مزعجة التركيب، فقد جاءت تصاويره مشهدية ضرورية في النصوص، لا زيادة فيها تهلهلها، ولا نقص يغومضها، واتكأ الشاعر على تراكيب سلسة في بناء الجملة الشعرية وبحساسية خاصة، جعلت من استخدامه للّغة استخداما خاصا يتناسب مع تجربته الإبداعية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*كاتب جزائري
ص7

الديمقراطية والعلمانية والدولة الطائفية      
 
ابراهيم المشهداني
الدولة الطائفية هي الدولة التي تقيم نظامها السياسي على اساس تقاسم السلطة بين مكوناتها المذهبية وفقا لنسبتها من عدد سكان تلك الدولة ويسري هذا التحاصص في مختلف هياكل الدولة الادارية وعند  (مهدي عامل) فان الدولة ، بحسب المنطق الطائفي ،هي دولة الطوائف ،وإنها شراكة لكل طائفة حصة، اي موقع في السلطة بحسب توازن تقوم به الدولة،
هذا هو الوجه الاول وهو الوجه التمثيلي الطائفي اما الوجه الاخر للدولة الطائفية كلبنان  مثلا   فالسلطة فيه شراكة لكنها في واقعها الفعلي سلطة تمويهية فهي في حقيقتها ديكتاتورية مقنعة .فالنموذج اللبناني يقوم على اساس المحاصصة الطائفية اما في العراق فان المحاصصة قد قامت كما اريد لها امريكيا بين الطوائف والقوميات في اطار سياسي محدد كبديل مفترض عن النظام الديكتاتوري البعثي الذي كان يتخفى وراء ستار العلمانية وان حاول صدام حسين ان يحوله في الواقع الى ديكتاتورية طائفية كردة فعل لانتفاضة شعبية قوامها الاساسي الطائفة الشيعية بحسب الطبيعة الديمغرافية في تلك المحافظات .
 
التفسير النظري الطبقي في الدولة الطائفية
 
يختلف الكتاب في تحليل الظاهرة الطبقية في الدولة الطائفية وفقا للمنهج النظري الذي يعتمدونه فمنهم من ينظر الى المسالة الطائفية على انها مجرد غطاء او انعكاس ايديولوجي لبنية اقتصادية اجتماعية معتبرة كأنها هي المقررة في التحليل النهائي وهي تعبير عن بنية مجتمعية شاملة تقوم على اساس المتحدات الاجتماعية المتمثلة بالطوائف التي تتجانس فيما بينها على اساس رابطة الدين والمذهب وتختلف فيما بينها على اساس تعدد الاديان والمذاهب ويتمثل نمط العلاقات الذي تفرزه هذه البنية لا على المستوى الايديولوجي فحسب بل وأيضا على صعيد البنى السياسية والاجتماعية والاقتصادية كنمط يقرب اويباعد تبعا للتكوين الاساس في كل بنية من البنى التي يتألف منها الواقع الاجتماعي بمجمله. وعلى العموم يمكن القول ان الصراع الفكري في الدولة الطائفية يتحدد في تمحوره حول المسالة الطائفية كصراع بين فكر طائفي يتجدد او هكذا يدعي وبين الفكر الماركسي القائم على التحليل الطبقي في المجتمع اي مجتمع بما في ذلك المجتمع في الدولة الطائفية فسواء في لبنان والعراق فان الطبقات المهيمنة تتمثل في الطبقة البرجوازية الطفيلية والبرجوازية البيروقراطية والطبقة الكامبرودورية لذلك فان حقيقة الصراع هو صراع طبقي على الارض وفي حقل الفكر وشكل هذا الصراع في نهاية الامر هو سياسي والتناقض فيه قائم بين موقفين طبقيين مختلفين  موقف برجوازي يدعو الى تأبيد النظام السياسي الطائفي وموقف نقيض يدعو الى تغيير هذا النظام الى نظام وطني ديمقراطي يعمل على تغيير هوية الدولة من الدولة الدينية الطائفية الى دولة وطنية ديمقراطية تحترم فيها كافة الاديان ويكون الاعتبار الاساس للمواطنة وهنا تستبعد كافة الهويات الفرعية سواء كانت مذهبية او قومية او مناطقية او عشائرية .
 
السياق التاريخي لنشوء الديمقراطية
 
نشأت الديمقراطية كنقيض للاستبداد الذي ظهر عبر المراحل التاريخية فقد نشأت اولى مقدماتها في اثينا القديمة وتعرف الديمقراطية كفكرة وكنظام بأنها (حكم الشعب وبالشعب وللشعب )اما اصل مفهوم الديمقراطية فمشتق من الكلمة اليونانية democracy) ) و( demos  ) اي حكم الشعب وقد نما هذا المفهوم بالتدريج بسبب الصراع بين صفوف الشعب والمستجدات التاريخية. كان الاحرار سكان اثينا الاصليون هم الذين يحق لهم ممارسة العمل السياسي من خلال سن القوانين وتعيين الحكومة والنظر في الامور الخارجية الاقتصادية والدبلوماسية وكل ما يتعلق بالعلاقات الخارجية من خلال مؤسسة شعبية يطلق عليها في عصرنا البرلمان ومن خلالها يمارسون حقوقهم كمواطنين احرار .
 
عيوب ديمقراطية اثينا  
 
ويبدو من خلال  تطبيق هذه الممارسة حرمان الطبقات الاجتماعية الاخرى وخاصة العبيد وأيضا النساء  وهذا بمقاييسنا الحالية يعتبر عيباً من عيوب الديمقراطية ومع ذلك فان كثرة الحروب التي تخوضها روما وتفاقم النزعة العسكرية وما تبعها من اضطرابات داخلية اخذت الديمقراطية تتراجع شيئا فشيئا وقاد كل ذلك الى تمركز السلطة بيد القيصر وبهذا خرج الرومان عن طبيعة اليونانيين .فديمقراطية اثينا كانت ديمقراطية طبقية
ولم تقتصر الممارسة الديمقراطية على اثينا القديمة او روما التي تراجعت الديمقراطية في زمن حكم القياصرة ،فقد ظهرت انماط اخرى من الممارسة الديمقراطية في الحضارات العراقية القديمة فعرفت بلاد وادي الرافدين شكلا من اشكال الديمقراطية البدائية حيث قامت على اساس جهاز شعبي يتمثل بمجلسين المجلس العام ومجلس الكبار فالمجلس العام يضم في عضويته المواطنين كافة من الذكور يعقد اجتماعاته يوميا لتصريف اعمال المواطنين اليومية ، وفي هذه النقطة بالذات لا تختلف عن مجلس اثينا الذي لا يقبل النساء في عضويته بل اقتصر الامر على الرجال الاحرار .
الديمقراطية حصيلة صراعات اجتماعية
 
ان تطور اشكال الديمقراطية وتشريعاتها وإشكال ممارستها كانت نتاجاً لصراع طبقي وفكري وسياسي على امتدا د التاريخ الذي كان للجماهير الدور الاساسي في صناعته فالديمقراطية لم تستطع يوما الغاء الصراع الطبقي بين الاغنياء والفقراء وإنما تساعد على  كشفه. وهنا سأتناول ديمقراطية كومونة باريس التي استمرت من  28 اذار ألى 28 ايار من عام 1848 وكان اكثريتها من ممثلي الطبقة لعاملة  كونها مثلت تاريخا مجيدا في الثورات الاجتماعية ذات المدلول الطبقي على قصر عمرها .فقد تشكلت الكومونة من اعضاء المجالس البلدية الذين اختيروا بالاقتراع الشامل في مختلف دوائر
باريس ولم يكن الهدف من الكومونة ان تكون هيئة برلمانية بل هيئة عامة تتمتع بالسلطتين
التشريعية والتنفيذية فقد الغت ديون العمال وألزمت مكاتب الرهن على اعادة ممتلكاتهم التي رهنوها .ولا يفوتنا ان نذكر الى ان الصراعات بين الدول وخاصة الدول الاوربية التي كان طابعها اجتماعي قاد النظم الرأسمالية الى نقل هذا الصراع الى الدول الاخرى عبر حروبها فضلا عن تطور اقتصادياتها مما تطلب فتح اسواق جديدة خارج اطرها المحلية والاستحواذ على مصادر انتاج المواد الاولية ما ادى الى منافسة شرسة احدثت تسابقا بين الدول الاوربية ، فكانت الحربين العالميتين الاولى 1914-1918 والثانية  1939 � 1945 راح ضحيتهما ملايين البشر فكان عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية مثلا 55 مليون انسان وكان من نتائج هاتين الحربين ظهور حركة جماهيرية واسعة تناضل ضد الحروب ومن اجل احترام حقوق الانسان في الحرية والعيش الكريم والحق في العمل والثقافة كل هذا النشاط ادى الى اتساع مفهوم الديمقراطية وتعميق افكارها وكرست نفسها لفك التناقض بين فكرتها وحقيقتها بين ما تريد ان تكون وما تستحق ان تكون وأنتج هذا التطور مذهبين في الفلسفة السياسية الحديثة احدهما يذهب الى اولوية الحق الطبيعي للإنسان وخاصة حقه في الحرية فيما يذهب الاخر الى ان للمجتمع وقيمه او اهدافه  اولوية بحيث يتقدم على مصلحة الفرد واستحقاقه .
 
الديمقراطية في الدولة الطائفية
 
يزعم صناع النظام المحاصصي الجديد في العراق بعد عام 2003 ان الديمقراطية في العراق هي النموذج الديمقراطي المثالي في المنطقة ويذهب البعض من المتفلسفين الغارقين في الهوس السياسي حد النخاع ان النموذج الديمقراطي في العراق هو ما يقف وراء ثورات الربيع العربي كعامل محرض وجاذب  للقوى الفاعلة في تلك الثورات متناسين تماما ان الديمقراطية في العراق بالرغم من فسحة الحريات النسبية ، لم تكن سوى الية يستخدمها صناع القرار الذين توحدوا في اطار سلطوي وظف لإغراض كثيرة أهمها مصادرة الثروة وبذلك يرتبط مضمون هذه الديمقراطية من الناحية الاجتماعية بمصالح الطبقات المهيمنة على السلطة والقرار وهي الطبقات الاشد شراهة في مصادرة حقوق الطبقات الكادحة التي سحقتها حادلة النظام البعثي الصدامي المقبور واستكملتها حادلة الطبقة البرجوازية الطفيلية النهابة المشاركة في تغييب العدالة الاجتماعية مع قريناتها من الكامبرادور والبرجوازية البيروقراطية التي تصطف جميعها في اكبر عملية فساد مالي وأداري في تاريخ العراق لتسرق اكثر من نصف تريليون دولاراً امريكياً وكما يقول مهدي عامل ((فالديمقراطية الطائفية ليست الديمقراطية الا بالنسبة الى البرجوازية المسيطرة ،ومن موقع نظرها الطبقي والديمقراطية ليست طائفية الآل لأنها ليست ديمقراطية ،ذلك ان شرط وجودها كديمقراطية طائفية هو بالضبط ،النقيض السياسي للنقيض الطبقي للبرجوازية المسيطرة ،اي عدم تكون الطبقات الكادحة كقوة سياسية مستقلة في حقل الصراع الطبقي )).
 
السياق التاريخي لنشوء العلمانية
 
بدأت العلمانية في القرن السابع عشر في فرنسا وبرزت في بريطانيا في القرن الثامن عشر ومنذ ولادتها خضعت لنقاشات حاول الايديولوجيون تاطيرها وإعطائها تفسيرات مختلفة كإحدى الظواهر البارزة في التاريخ الحديث وكانت في فرنسا اكثر تشددا او تصلبا وهذا مرتبط بمستوى العنف او الصراع الاجتماعي الذي سبق الدعوة الى العلمانية بوصفها مناهضة لتسييس الدين اي للكنيسة التي كانت مهيمنة على السلطة محولينها الى قضية خاصة لا يمكن ان يظهر له اي تعبير في المجالات التي تسيطر عليها الدولة وأيضا ينبع التشدد للعلمانية في فرنسا من ارتباطها بالثقافة الفرنسية في تفسيرها للعلمانية حدث ذلك في عهد لويس الرابع عشر من خلال تحويل الكنيسة الى كنيسة وطنية وكما في بريطانيا في حركة الاصلاح الديني  وهذا التشدد الذي حدث في فرنسا حدث في تركيا في نهاية الخلافة العثمانية وإعلان الجمهورية على يد اتاتورك الذي حاول نقل التجربة البريطانية الا انه جوبه برفض ديني متشدد ما زال متعلقا بعهد الخلافة والمقدسات الدينية لذلك كان متشددا في تطبيق العلمانية ولمزيد من التوضيح فاصل العلمانية ليس من العلم بكسر العين ولكن اصلها من كلمة عالم بفتح اللام وفي رأي الدكتور عزمي بشارة ان الترجمة لهذا التفسير جاءت من احدث القواميس العربية .
في العام العربي والإسلامي ووجهت العلمانية كمصطلح بسلبية شديدة ونظر اليها ايديولوجيا على انها عقيدة الحادية الا ان  جمال الدين الافغاني حاول ادخال الحداثة الى الدين وتحدث عن من اسماهم بالدهريين وهم الذين يتحدثون عن زمن الدنيا وليس الزمن الاخر .
 والحديث عن العلمانية يدفعنا للحديث عن الديمقراطية فان العلمانية ليست سوى ظاهرة اما الديمقراطية فهي نظام ومن الممكن للديمقراطية والعلمانية ان يتماهيا في بعض الاحيان ولكنهما قد يتعارضان في احيان اخرى خاصة عندما تكون العلمانية شخصية لا علاقة لها بالنظام السياسي فهتلر وموسليني وغيرهما كانا ديكتاتوريين ولكنهما علمانيان في ان .واللعبة الديمقراطية لا تدور بين هويات كما انها ليست صراعا بين هويات فرعية لان الاخيرة تسعى الى تقسيم الوطن .والدولة الديمقراطية ليست بحاجة الى ان تحدد نفسها بطابع ديني او علماني .
في مجرى تطور العلمانية ظهرت فكرة الناس على دين ملوكهم وهنا تحول الدين من الكنيسة الى الدولة ولهذا فان الحروب الاهلية التي عمت اوروبا ومن هذا المنطلق كانت الدولة الوطنية هي الحل للطائفية وولاء الدين للدولة هو الشكل الاول للعلمانية وقادت فكرة ان الناس على دين ملوكهم في اوروبا الى ان امير المقاطعة هو من يحدد الدين الذي يريد ولهذا السبب ظهرت اقليات كثيرة في الدولة مثال ذلك ملاحقة البريطانيين للبروتستانت .
 ومما يجدر ذكره ان الحق الالهي الذي نادى به ملوك اوربا لم يكن موجودا في القرون الوسطى إلا ان هذا الحق نجم عن الحداثة وند ظهور اول شكل للعلمانية .
 والأمر الاخر في تطور العلمانية ظهور فكرة التسامح على يد جون لوك وكان هذا الرجل يقود فكريا تياراً اخر في العلمانية فهو لا يرى ان الدنيا في حالة حرب وإنما هي الحل وبين ان ليس من حق الدولة حرمان الناس من ممارسة حقوقهم كما ان ليس من حق الكنيسة ان تهيمن بأي شيء يتعلق بالعقيدة.
 
الخلاصة
 
لايمكن النظر الى الديمقراطية في بلادنا إلا بكونها مختزلة بصناديق الاقتراع التي لم تكن سوى الية توظفها القوى الحاكمة للوصول الى مراكز السلطة والقرار والجاه وبعض من المساحة النسبية لممارسة الحريات السياسية بطريقة عرجاء ومخالفة للدستور، وغياب العدالة الاجتماعية المتمثلة بالتوزيع غير العادل للثروة وتوفير فرص العمل للجميع وتقديم الخدمات للمواطنين العراقيين الى جانب بناء المؤسسات القانونية والاقتصادية والاجتماعية التي تتولى مراقبة تنفيذ التشريعات القانونية التي تعبر عن مصالح الشعب ، وسن القوانين التي نص عليها الدستور ،ومحاربة افة الفساد التي انتشر اخطبوطها في كافة مفاصل الدولة والتي من خلالها تصادر الثروة الوطنية وحقوق الطبقات الكادحة .
ان استمرار نهج المحاصصة الطائفية الاثنية وتعميق الصراع الطائفي ونقله الى المحيط العالمي  واستنهاض الاختلافات التاريخية ونقلها من اعماق الماضي الى المرحلة الحالية كانت ،تحت ستار الاختلاف في المقولات الدينية ، الاداة في تمويه الصراع الطبقي مما ادى الى تهيئة البيئة المناسبة للاحتراب الطائفي بمعنى اخر الصراع الدموي بين الهويات الفرعية الامر الذي صعد من الحاجة الى ابعاد الدين عن السياسة واحترام الظاهرة العلمانية التي تعني موضوعياً الاحتكام الى مبدأ المواطنة الذي يبدو ان القوى المتحكمة لا تقبل به تزيد من اصرارها على المضي في النهج الطائفي ومحاربة الحركات التنويرية بمختلف الوسائل بما فيها اغتيال بعض الكوادر المفكرة ، الشهيد  المفكر كامل شياع مثالا.وفي التحليل النهائي فان الدولة المدنية هي الحل وهي الكفيلة ببناء ديمقراطية حقيقية مقترنة بعدالة اجتماعية  ينعم الجميع فيها بحقوقهم الدستورية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر:
1- في الدولة الطائفية ....  مهدي عامل
2- الديمقراطية النوعية ..... احمد رسن
3- الديمقراطية في العراق  الواقع والأفاق ..... جاسم الحلفي
4- اصدارات الحزب الشيوعي العراقي
5- السياق التاريخي لنشوء العلمانية ... محاضرة للدكتور عزمي بشارة في ندوةاقامها المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية التونسية السابق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عائدات النفط  لا تكفي وحدها لبناء اقتصاد متين
راسم قاسم موسى
الخوض في  مجريات السياسة النفطية في العراق لا يمكن السيطرة التامة على كافة إبعادها ،لأن المؤثرات الخارجية والمعوقات تقف دون إمكانية  رسم صورة متكاملة  لهذه السياسة .فقد خضعت السياسة النفطية في العراق منذ اكتشافه  واعتماد الحكومات  المتعاقبة على ريع هذا المورد بصورة أساسية وتأثيره المباشر على مجمل الأحداث السياسية  والاجتماعية  إلى مؤثرات سياسية عالمية ومحلية عدة لان العراق يختلف عن غيره من البلدان المنتجة والمصدرة للنفط  خاصة دول الخليج كونه يمتلك موارد أخرى للدخل  بالإضافة إلى النفط، ولم يكن العراق حتى الاريعينات من القرن الماضي  يعتمد على النفط  بصورة أساسية ، بل كان جلّ اعتماده على الزراعة .
لأنه يملك ثروة مائية عظيمة وأرضاً خصبة وشعباً دؤوباً مجتهداً. إن الأولويات عندما تتعلق بالاقتصاد تؤثر في مساحة أوسع من  المجتمع.. والحديث عن السياسة النفطية يعني الخوض في حالات التماس  المباشر للاقتصاد، لان العراق  أصبح ومنذ عقود عدة يعتمد اعتمادا مباشرا على النفط..  ومن هنا يترتب عليه دراسة وبحث سبل ناجعة عن كيفية الاستفادة من هذا المورد  المهم.. والعوامل الرئيسة التي يجب أخذها في عين إلا عتبار عند التفكير في كيفية التعامل مع العوائد النفطية  هي   التضخم، البطالة، والتنمية،  والتنمية هي الأساس لدولة مثل العراق، يحتاج بعد كل هذه الحروب  والدمار إلى بناء أسس سليمة ومتينة لاقتصاده  المتردي، سيما وان الإنفاق الحكومي  الهائل  يتطلب توجيه جزء من العوائد النفطية للاستثمار في قطاعات أخرى مثل المشتقات النفطية  والبتروكيمياويات وتمويل استثمارات  في قطاعات صناديق التنمية المتخصصة محليا وعالميا.. إن الإنفاق غير المبرمج يؤدي دائما إلى التضخم  والى فقدان كل امتيازات العائد النفطي  الاقتصادية .ويشكل استثمار بعض العائدات ضمانا  وعاملا مساعدا في ترسيخ قيم اقتصادية ثابتة، بما يحقق للعراق عوائد مستقرة  تخفف من حدّة التقلبات في أسعار النفط  وتأثيرها  على أداء الاقتصاد العراقي.. إن لعوائد النفط  سلبيات  على الرغم من ايجابياتها  الكبيرة على الاقتصاد، وتتمثل سلبياتها  في نقاط عدة  منها: أولا زيادة الإنفاق الحكومي الذي سيؤدي إلى ازدياد معدل التضخم  ومن ثم تدمير القدرة الشرائية الاستهلاكية للفرد والتي تزيد من معاناته. ثانيا زيادة مساهمة الحكومة  في الناتج المحلي الإجمالي، وعدم إشراك القطاع الخاص والفعاليات الاقتصادية غير النفطية وإلغاء دورها. لذا فأن طرح جزء من عائدات النفط في استثمارات مضمونة الربح يجنب الدولة خطر الهزات الاقتصادية، الناتجة عن تذبذب الأسعار العالمية، وعدم استقرار سوق العرض والطلب، وتأثر هذه السوق بالأحداث العالمية والسياسية. كما يضمن هذا الاستثمار دخلا للدولة متوازنا يمكن بواسطته ترتيب أولويات الإنفاق على فترات أطول بحيث تكفل عدم ارتفاع الأسعار بشكل مفاجئ، ومن جانب آخر يكفل الاستثمار التوظيف الأمثل للموارد المالية والبشرية على حد سواء لا سيما اذا وظف جزء كبير منه في مشاريع منخفضة الخطورة، تكفل تدفق عوائد سنوية  وعلى مدى بعيد، والانتفاع من هذه العوائد في تمويل النفقات الحكومية. وهذا الاستثمار الأمثل سيجنب العراق الكثير من المخاطر الناتجة عن تقلبات الأسواق العالمية ويحقق أهدافا عدة منها استقرار معدل النمو،، وكذلك السيطرة على معدلات التضخم وإبقاؤها تحت السيطرة  وتبقى متناسبة مع الأسواق العالمية والهدف الآخر هو أشراك المساهمين من غير القطاعات النفطية. بدلا من إقصائها بعيدا عن العملية الاقتصادية.. لقد أثبتت التجارب العالمية والإقليمية إن عائدات النفط  وحدها لاتكفي لبناء ركائز اقتصادية متينة، لا سيما إذا كانت الدولة هي المسؤولة الوحيدة عن تصريف هذه العائدات .. لأن ذلك سيجعل من الدول النفطية دولا استهلاكية تعتمد بالدرجة الأولى على عائدات النفط، كما هو الحال في دول الخليج قبل أن تتدارك شؤونها، وكما هو العراق الآن .وكلنا نعلم أن العراق قبل أن يكون بلدا نفطيا منتجا ومصدرا،، كان يصدر المحاصيل الزراعية وبعض المواد الأخرى،، كالشعير والتمور  والجلود وقد استمر هذا الوضع إلى بدايات الخمسينيات من القرن الماضي، أي قبل أن تزداد واردات النفط وتعتمد الدولة عليه في نفقاتها، وتهمل  بقية العوائد المتأتية من الضرائب والمكوس، وتعتمد على  الاستيراد الاستهلاكي الذي أدى إلى إهمال الإنتاج المحلي وتعطيله ولقد أدت السياسات العسكرية الهوجاء منذ الستينات  والى حد سقوط  نظام الصنم  في 9/4/2003 إلى عدم الاستثمار الأمثل لهذا المورد المهم، بعد تورط هذه الحكومات  بمشاكل سياسية داخلية وإقليمية ،أدت إلى تحويل هذا الوارد إلى أغراض بعيدة كلّ البعد عن التنمية والبناء.. وهدرت المليارات من أموال الشعب لأغراض شخصية.. ولتحقيق أحلام دونكشوتية مستحيلة... ولقد تنبهت الدول الخليجية لهذه الظاهرة واستطاعت على مدى عقدين أن تبني قاعدة اقتصادية متينة،  بنيت على أساس الاستثمار الجيد لبعض عائدات النفط،واستطاعت وعلى مدى  زمني قصير أن تحقق توازنا ملموسا بين العجز في ميزان المدفوعات والاحتياطي المالي، ظهر ذلك جليا من خلال الطفرة النوعية للتنمية والأعمار  التي لم تحققها واردات النفط وحدها واستطاعت هذه الدول أن تحقق ريعا كبيرا يوازي بل يفوق واردات النفط

ص10


معجم ماركس المعاصر
 
عن "المنظمة العربية للترجمة" صدر أخيرا "معجم ماركس المعاصر: دراسات في الفكر الماركسي" من تأليف جاك بيديه وأوستاش كوفيلاكيس، وترجمة سمية الجراح.
يقدم المعجم رؤية معاصرة للماركسية في العالم، ويعرض التيارات والمدارس الفكرية الماركسية التي ظهرت في العقدين الأخيرين من القرن العشرين.
يقع المعجم في 717 صفحة من القطع الكبير.
 
 
.........................
 
 
التبعية الايرانية
 
في 5 نيسان 1980، ارتكب النظام المباد جريمة التسفير قسرا لمئات الالاف من المواطنين العراقيين، بتهمة (التبعية الايرانية). كانوا في سوادهم الاعظم من الكرد الفيلية، لكن التسفير شمل الكثيرين من العرب ومن المسيحيين والصابئة ايضا.
كان الرعب يغطي جل البيوت، فمن لم يسفر تقطعت كبده على حجز شباب العوائل المسفرة واعتقالهم، وعلى فرض الطلاق على زوجات البعض، وعلى الرمي الوحشي لخيرة العوائل العراقية على الحدود المهجورة، في فعلة همجية لم يرتكبها حتى كفار قريش بحق المتمردين على آلهتهم.
ولم يفرح المسفرون عندما ضمتهم المخيمات الإيرانية، بل حلت عليهم غيمة من الكآبة والكمد وتملكهم عصاب من الغضب، لأن ادارات المخيمات زودتهم ب «كارت اخضر» مكتوب عليه: (تبعية عراقية)، فأيقنوا انهم تائهون ضائعون بين تبعيتين.
ومن هؤلاء المغضوب عليهم سأتحدث عن جبل، لو يعرف النظام قبل السقوط وبعده حقه لارتفع له تمثال ولانحنت اليه قامات، ولنثرت عليه كل اوراق مديرية الجنسية العامة.
انه الاديب عبد الغني الخليلي (ابو فارس)، تولد النجف  1925، الذي خاطبه الجواهري عام 1968 من منفاه:
أبا الفرسان، إنك في ضميري
وذاك أعز دار للحبيب
غادر النجف أواسط الاربعينات ليعمل معلما في الكاظمية. فصل من التدريس لنشاطه اليساري، عمل في مطبعة «الزهراء» العائدة لعمه، ثم في مصرف الرافدين عام١٩٥٤ حتى تقاعده عام 1976.
حين داهموا بيته ليسفروه، تناثرت اوراقه وتمزقت مخطوطاته التي تربو على ألفي صفحة، جرجروه ورموه مع أهله على الحدود القصية، كان يحمل أمه على ظهره بين الادغال، لثلاثة ايام لم يذقا طعاما او شرابا سوى ماء المطر المتجمع في الحفر. كتب في ما بعد عن المشهد يقول :
«كنت أغرفه لها بيدي فتشرب .. وبينما كنت ابحث لها عن اعشاب ندية في مساكب الخضرة يمكنها أن تسد بها جوعها عثرت على الخباز البري، وحين عرفتُ انها تعجز عن مضغه، رحت امضغه لها وادسه في فمها».
في الثمانينات عاش في دمشق، ثم انتبذ السويد التي أصدر فيها كتابه الجميل لغة ومتنا «سلاما يا غريب».
نكب بولديه «فارس» الذي احتجز عند التسفير في «نقرة السلمان» ثم أعدم، و»فاخر» الذي استشهد في حركة الانصار الشيوعيين بجبال كردستان.
في اواخر 2002، قبل سقوط النظام الباغي بخمسة شهور، رحل «ابو الفرسان» كسير القلب، مكسوره.
رحل قبل طلوع الفجر وعينه على شمس بغداد التي تأخرت..
 
ابراهيم الخياط
 
 
........................
 
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء، وتعاد بين الواحدة والثالثة بعد منتصف الليل على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج اليوم الاربعاء 1 / 4 / 2015
نقل وقائع الاحتفال المركزي بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي الذي اقيم على قاعة سينما سميراميس (الجزء الثاني)
 
 
.........................
 
طاولة "طريق الشعب" في العلاوي
 
 
بغداد- ماجد مصطفى
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصالحية، أمس الأول الاثنين، طاولة إعلامية في منطقة العلاوي وسط بغداد.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين نسخا من "طريق الشعب" ومن بيان اللجنة المركزية للحزب في مناسبة العيد الـ 81، فضلا عن نسخ من كراس عن حياة الشهيد الخالد سلام عادل.
وأجرى القائمون على الطاولة مع المواطنين حوارات مباشرة بشأن الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في البلد، وموقف الحزب منها، وقدموا لهم نبذة عن تاريخ الحزب ونضاله في سبيل الوطن والشعب.
ضم كادر الطاولة كلا من الرفاق ماجد مصطفى, ناظم جواد, منذر غلباص, وسمير انور.
 
..........................
شيوعيو الثورة يفتتحون "منتدى أبو سرحان الثقافي"

بغداد – أحمد جويعد
في مناسبة العيد الـ 81 للحزب الشيوعي العراقي، افتتحت اللجنة المحلية للحزب في مدينة الثورة (الصدر)، "منتدى الشاعر أبو سرحان (ذياب كزار) الثقافي" في مقرها الجديد في منطقة الطالبية وسط بغداد.
حضر مراسيم الافتتاح عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق محمد جاسم اللبان، وعضوا اللجنة المركزية للحزب الرفيقان أيوب عبد الوهاب وحجاز بهية، إلى جانب حشد من الشيوعيين وأصدقائهم.
وتضمنت مراسيم افتتاح المنتدى، حفلا فنيا وأدبيا، وكلمات تناولت مسيرة الحزب الشيوعي العراقي، ونضاله الطويل في سبيل الوطن والشعب.
بعد ذلك قدم مدير الحفل الشاعر رحيم العراقي، نبذة عن الشاعر الشهيد (أبو سرحان)، وشدد على أهمية الاستفادة من إرثه الأدبي والثقافي، لما له من منجز كبير أغنى المشهد الثقافي العراقي. 
الشاعر الرائد عريان السيد خلف تحدث للحضور عن ذكرياته مع (ابو سرحان)، وتناول جوانب كثيرة من حياته الأدبية والسياسية، مؤكدا عمق العلاقة التي تربط الشهيد بالحزب الشيوعي العراقي.
وعلى هامش الحفل أدى الفنان سمير جواد باقة من الأغنيات السبعينية الأصيلة، تخللتها قصائد للشاعرين رحيم العراقي وعريان السيد خلف.
وفي الختام قدم الرفيق اللبان شهادتي تقدير إلى نجل (أبو سرحان) طيف ذياب، وشقيقته نجوى كزار. فيما قدم الرفيق أيوب عبد الوهاب شهادتي تقدير للشاعرين رحيم العراقي وعريان السيد خلف، ووزع الرفيق حجاز بهية شهادات تقدير على عائلات شهداء الحزب.
 
........................

مقر جديد لشيوعيي ناحية الفجر
 

الناصرية – طريق الشعب
تزامنا مع ذكرى الميلاد الـ 81 للحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في ناحية الفجر شمالي محافظة ذي قار، السبت الماضي، حفلا جماهيريا في مناسبة افتتاح مقرها الجديد وسط الناحية.
حضر الحفل عضو مجلس محافظة ذي قار الرفيق شهيد الغالبي، وسكرتير اللجنة المحلية للحزب في ذي قار الرفيق د.عزيز الهلالي وجمهور غفير من الشيوعيين وأصدقائهم من أقضية الرفاعي والحي وقلعة سكر، فضلا عن وجهاء وشيوخ عشائر الناحية، وممثلين عن الحكومة المحلية.
وألقى الرفيق د.عزيز الهلالي كلمة في الحفل باسم اللجنة المحلية للحزب في ذي قار، أعقبه الرفيق عباس عزيزي بإلقاء كلمة منظمة الفجر، فضلا عن كلمات من رابطة الأنصار الشيوعيين والتيار الديمقراطي العراقي، وقصائد تغنت بحب الوطن والحزب، ألقاها عدد من الشعراء.
 
.....................
متحف الناصرية يفتح أبوابه مجددا
 
الناصرية – وكالات
أقيم قبل أيام، في مدينة الناصرية، حفل في مناسبة افتتاح متحف الناصرية أبوابه أمام الزائرين، للمرة الأولى منذ إغلاقه عام 1991.
ويعد هذا المتحف ثاني أكبر متاحف العراق، بعد متحف بغداد الوطني، ويضم ما يزيد على 600 قطعة أثرية من مختلف العصور التاريخية، فضلا عن مقتنيات من العصور (السومري والبابلي والآشوري والإسلامي) وعصر مملكة الحضر العربية.
ويتألف المتحف من طابقين وفي داخله 14 قاعة للعرض، وبلغت تكلفة تجديده قبل إعادة افتتاحه، نصف مليار دينار، أي ما يعادل نحو مليون و300 ألف دولار تقريباً.
وقال وزير السياحة والآثار عادل فهد شرشاب "افتتحنا المتحف الوطني العراقي واليوم نفتتح متحف الناصرية الحضاري، وبعد أيام نفتتح متحف المثنى".
 

......................
نقابة الفنانين تستذكر المخرج السينمائي جعفر علي
 
 
بغداد - عبد العزيز لازم
اقامت نقابة الفنانين العراقيين، الأحد الماضي، جلسة استذكار للمخرج السينمائي الراحل جعفر علي، حضرها جمع من الفنانين والمثقفين، من زملائه ومحبيه، وتحدث فيها النقيب صباح المندلاوي.
أدار الجلسة المخرج الإذاعي جمال محمد، الذي تحدث عن دور الراحل في اغناء الفن العراقي، في المسرح والتلفزيون والسينما، تمثيلا وإخراجا.
بعد ذلك قرأ المندلاوي ورقة عن المنجز الفني للراحل، استعرض فيها ذكرياته الشخصية معه، حينما قدم (المندلاوي) من مدينة مندلي وهو في عمر السابعة عشر ليلتحق في اكاديمية الفنون الجميلة- جامعة بغداد، مبينا انه انتظم وقتها في مجموعة طلابية كان الراحل جعفر مدرسها.
وتابع قائلا: "راح الطلبة يشاهدون افلاما سينمائية بشكل دوري باختيار واشراف جعفر". لافتا إلى ان الراحل يحمل شهادة بكالوريوس في اللغة الانجليزية من جامعة بغداد، وحصل على الماجستير في الاخراج السينمائي والتلفزيوني من جامعة "ايوا" الأمريكية عام 1961.
وأوضح المندلاوي ان الراحل أسس إلى جانب نور الدين فارس ونجيب عربو، فرقة "مسرح اليوم"، واختير رئيسا لها تقديرا لمكانته وخبرته، وقد دشنت الفرقة أولى أعمالها بمسرحية "الغريب"، التي أخرجها الفنان جعفر نفسه.
وبيّن المندلاوي انه كان من بين ممثلي العمل إلى جانب قاسم حول وعبد الوهاب الدايني، وأضاف قائلا: "توالت بعد ذلك اعمال جعفر علي الفنية، حيث قدم أفلام "الجابي" و"المنعطف" و"حمد وحمود"، وهي عناوين أضاءت مسيرته الفنية ".
وتابع قائلا: "أما في المسرح فقد أخرج الراحل مسرحية "حديقة الحيوان" العالمية، تأليف إدوارد ألبي، التي أوضح فيها رؤيته اتجاه النظام الرأسمالي وكيف يحيل الإنسان إلى آلة صماء تقوم بوظيفة انتاج البضاعة وجني الأرباح فقط، وكيف إن الانسان حين لا يدرك حقيقة الصراع الطبقي، سيدور في دوامة تعتصر قواه وتستنزف طاقاته، وتجعله يعيش قلقا في حديقة حيوان (النظام الرأسمالي) لينتهي في غموضه إلى العدم".
وأوضح المندلاوي في ورقته ان الراحل تعرض لمضايقات أجهزة النظام الدكتاتوري، ومنعت بعض أعماله.
 
 
.....................
 
 
احتفاءً بالإعلامية سها الشيخلي وبتجربتها
 
 
بغداد – غالي العطواني
احتفى ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الاسبوع الماضي، بالصحفية والإعلامية الرائدة سها الشيخلي التي تحدثت عن تجربتها أمام حشد من الأدباء والمثقفين والإعلاميين والناشطين المدنيين.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة الجواهري في مبنى الاتحاد، الفنان ستار الناصر، الذي قدم سيرة الشيخلي مبينا انها حاصلة على بكالوريوس تاريخ من كلية الآداب جامعة بغداد، وهي من مؤسسي جريدة "الصباح الجديد" بعد العام 2003، وعملت بين عامي 2005 و2012 في جريدة "المدى"، وكتبت العمود الصحفي، والقصص القصيرة، وقد اختيرت إحدى قصصها لتكون فيلما روائيا من إنتاج شركة بابل، الا ان المشروع لم ير النور لأسباب عديدة. ولفت الناصر إلى ان المحتفى بها لها مجموعة شعرية بعنوان "صراخ الصمت".
بعد ذلك تحدثت الشيخلي عن عملها في العديد من الصحف والمجلات البغدادية، إلى جانب زميلها الراحل أمير الحلو، كذلك تطرقت إلى التحقيقات الصحفية الميدانية التي أجرتها، وأهمها في مستشفيات الأمراض النفسية، وسجون النساء، مبينة ان التحقيق الصحفي الميداني الاستقصائي في غاية الصعوبة، "لكنه يجني ثمارا طيبة حين ينقل المعاناة إلى المسؤول الحكومي".
وتحدثت المحتفى بها عن عمودها اليومي في جريدة "الصباح" الموسوم "هواجس امرأة"، الذي كانت تتناول فيه هموم المرأة العراقية، وتفضح الأعمال والأساليب التي تمارسها الجهات المتعصبة الساعية إلى تجريد المرأة من حقوقها المشروعة.
كذلك تحدثت المحتفى بها عن عملها في جريدة "المدى" إلى جانب الشاعر والصحفي الراحل محمد درويش علي، والإعلامية عدوية الهلالي، وقالت: "كنا نعتقد ان بعد سقوط النظام سننعم بالحرية والديمقراطية، لكن للأسف تحدد عملنا في مجال الصحافة والإعلام، وهناك الكثير من القضايا التي كانت ممنوعة في السابق، منعت في الوقت الحالي".
وفي الختام قدم الشاعر ألفريد سمعان ساعة الجواهري للإعلامية سها الشيخلي.
 
.....................

ص11

ضرغام إسماعيل ضمن أفضل 500 لاعب على وجه الأرض
 
طريق الشعب – وكالات
تواجد المدافع الأيسر لمنتخبنا الوطني بكرة القدم ضرغام إسماعيل، في قائمة افضل 500 لاعب على وجه الكرة الارضية.
ونشرت مجلة وورلد سوكر الإنجليزية تقريرا عن أهم 500 لاعب على كوكب الأرض، في عددها الصادر عن شهر نيسان 2015، وضمت القائمة 9 لاعبين عرب من بينهم لاعب السد القطري خلفان ابراهيم والاماراتي عموري لاعب العين الإماراتي، وناصر الشمراني لاعب الهلال السعودي، والمغربي المهدي بن عطية لاعب بايرن ميونخ الألماني، والجزائري ياسين براهيمي من بورتو البرتغالي، بالاضافة الى الجزائري سفيان فيغولي لاعب فالنسيا الإسباني، وضرغام إسماعيل لاعب الشرطة العراقي، والمصريين محمد صلاح لاعب فيورنتينا الايطالي ومحمد النني لاعب بازل السويسري.
 
........................
 
اللقب (شيوعي ونص)!
 
تعد الاعراس ومجالس الوفيات - حرسكم الله من كل مكروه - او ما يسمى بالفاتحة ، من المناسبات العراقية الاصيلة التي ظلت محافظة على شكلها ومضمونها ، بعيدا عن البعد الطائفي مهما ادلهمت الظروف ، حتى كانت وما زالت وستبقى ، بذات الروحية العراقية الوطنية الاصيلة المحافظة على مضمونها وهدفها الاجتماعي العراقي ، بعيدا عن اي نهج مبيت او مؤدلج للتفريق بين ابناء الشعب الواحد ، برغم كل الصعاب التي يعيشها العراقيون ، اذ حافظت الطقوس المعتادة بهذه المناسبات على لم وجمع ابناء المنطقة والمحلة وربما تعدت الحدود الى ابعد من ذلك ، حيث تضم الاقارب والاصدقاء بمختلف بمشاربهم ومعتقداتهم ومذاهبهم وانتماءاتهم ..
  وقد لوحظ اجتماع العراقيين بمختلف المشارب ، للمشاركة بأي مناسبة ( مفرحة كالأعراس او محزنة كالوفاة ) ، دون الالتفات الى خلفيات معينة قد تسبب حرجا طائفيا او قوميا او حزبيا ، خصوصا بمناطق اصبحت منذ الاحتلال الامريكي الظالم وسقوط الدكتاتورية البغيضة وانتشار فوضى الارهاب الاسود ، الى مناطق تعد ربما مغلقة لنوع معين من ابناء شعبنا تحت مسميات طائفية للأسف الشديد . مع التأكيد على كسر شوكة هذه القاعدة البغيضة وسنة الاحتلالية ، التي هزمت وتكسرت قيودها واسسها واجنداتها من خلال تجمع العراقيين وتوحدهم في مناسبات عدة خصوصا ما متعارف عليه ( بالعرس والفاتحة ) .
 هنا اتذكر حضوري عرس احد الاصدقاء الرياضيين ، في منطقة الكاظمية ، وقد اجتمع اغلب اصدقائنا بلم شمل عجيب غريب وبدلالة واضحة ومغزى اعمق مما يصفون ، حيث تجمعوا  بمذاهبهم وأحزابهم وقومياتهم ومناطقهم ، فقد كانوا جنبا الى جنب ( ابن الحرية والاعظمية والدورة وابو غريب والشعلة ومدينة الصدر والبياع وحي العامل والسيدية ... ) الكل بروحية واحدة لا يعكر صفوها ، من اجندات الظالمين شيء .. فيما حضرنا بعدها بأيام لمجلس فاتحة زوجة احد الزملاء في منطقة الاعظمية ، فشاهدنا حضور الجميع ايضا من مختلف مناطق بغداد ، الطريف هنا ، حينما ناديت على حامل الدفتر لدفع الواجب ( جزء من المال ) متعارف عليه بين العراقيين جميعا ، فوجئت بان اسمي مكتوب وقد ذكر امامه ( 25) الف دينار من قبل الاستاذ حسين الذكر مع اني لم ادفع بعد  ، وحينما سألت عن هذه المفارقة ، تبين ان احد الزملاء دفع بدلاً عني وقال لي  استاذ انت واصل.
  قبل ايام احتفينا بزواج ولدي انصار في منطقة مدينة الحرية ، وقد حضر عدد كبير من زملاء المهنة ورموز الرياضة والاصدقاء والاقارب وكانت فرصة لالتقاء بعض الوجوه ، المتفرقة منذ سنوات ،وقد حل علينا العزيزان منعم جابر ومحي دواي،  وفيما كنت مشغولا ببقية الضيوف ، لاحظت البعض تجمع مع الزميلين منعم و دواي بفرحة وتذكر ومزاح وضحك واستذكار بعض ظروف العراق والعراقيين والدعاء والتمني ، كي يحمي  الله العراق من كل شر وسوء وان يدحر قوى الارهاب والظلام ، حينئذ وصل اليهم صاحب دفتر الواجب ، وقد كتبوا اسماءهم، وقد مازحت الزميل منعم فقلت له : بعدك شيوعي ، فأجاب بإيماءة  طريفة ، انظر لقبي في الدفتر ، فطالعته سريعا ، اذ كتب فيه ( 10) الاف دينار من منعم جابر الشيوعي ، مما اثار  نوعاً من المرح والمحبة والتعليق الجمعي بروح اجتماعية عراقية شفافة جدا ، فقلت له ، يعني مصر على شيوعيتك ، فقال: (نعم شيوعي ونص) ..
 
حسين الذكر
 

.....................
محترفو الدوري الكروي العراقي للموسم الحالي 
أندية العاصمة الأكثر استقطاباً للمحترفين
وفرق الاقليم تأثرت كثيرا بالتخصيصات المالية
 
عمار فاروق عبدول
منذ ستة سنوات دخل المحترفون الأجانب إلى الدوري الكروي العراقي ومن مختلف دول العالم فقد كان فريق اربيل أول من بدأ هذه الخطوة بتعاقده مع اللاعب الغيني إسماعيل بانغورا الذي جاء من فريق السويحلي الليبي فقد أصبح بانغورا أول لاعب محترف في تاريخ الدوري العراقي لكرة القدم، اليوم صحيفة (طريق الشعب) تستعرض اللاعبين المحترفين الذي دخلوا خارطة الدوري العراقي للموسم الحالي وذلك عبر الآتي: 
 
 
أندية العاصمة
 
في البداية نتحدث عن تعاقدات أندية بغداد فقد تعاقد فريق الزوراء مع أربعة لاعبين هم المصري مصطفى جلال الذي جاء من صفوف الطلبة والسويسري باتريك والكاميروني دانيال اللذان فسخ عقدهما بعد ذلك وجدد عقد اللاعب السوري حسين جويد للموسم الثاني على التوالي، في المرحلة الثانية تعاقد الزوراء مع المحترف البرازيلي بفريق كربلاء جو سانتوس وجلب السوري مهاجم دهوك احمد الدوني.
إما فريق الشرطة فقد تعاقد مع المدافع السوري حمدي المصري من فريق النفط وجدد لمدافعة الفرنسي الكاميروني الأصل فلكس، وحسن خط وسطه بلاعب القوة الجوية الكاميروني ماكاجي بوكار، اما للهجوم فقد تعاقد مع البرازيلي كايون دي سوزا، إضافة الى ان الفريق تعاقد مع المدرب المصري محمد يوسف وجدد لمدرب اللياقة البرازيلي اندرسون للموسم الثاني وجدد ايضا لمدرب الحراس البرازيلي اندرسون نيكولا.
فريق القوة الجوية تعاقد مع السوريين زاهر ميداني من فريق الزوراء ومؤيد العجان من الكرخ واستقطب الفريق الأزرق اللاعب الغاني اكوتي منساو من فريق وادي دجلة المصري، وجدد للمهاجم السوري عمر خريبين.
الطلبة تعاقد مع المهاجم البرازيلي كلايتون من صفوف فريق كربلاء وتعاقد مع اللاعب الكاميروني سيد عرفات وبعد ذلك فسخ التعاقد معه، اما فريق النفط فجدد للاعبيه البوسني نيناد نوفا كوفيتش والنيجيريين اوجينا وعمر تراوري للموسم الثاني على التوالي.
فريق بغداد جدد للاعبيه السوريين محمد الواكد وقصي حبيب وتعاقد مع السوري الآخر محمد حيدر والنيجيري اكوري، وتعاقد فريق مصافي الوسط مع محترف الزوراء السابق اللاعب النيجيري رحيم اولابي والسوري بكري طراب من صفوف النجف وتعاقد مع المدافع البرازيلي تياغو لوبيز، اما فريق الكرخ فقد تعاقد مع لاعبين من توغو المدافع بابا موسى والمهاجم بكاري. 
 
فرق الجنوب والوسط
 
نتعرف الآن على فرق الجنوب والوسط وماذا استقطبت من لاعبين محترفين لأنديتها ففريق كربلاء تعاقد مع اللاعب المالي عبد العزيز كوني واللاعب السوري مجد حمصي والنيجيري احمد موسى كالو من فريق النجف والمهاجم البرازيلي جو سانتوس الذي انتقل الى الزوراء، اما النجف فتعاقد مع اللاعب السوري بكري طراب واللاعب السوري الآخر فيصل كوسه والكاميروني امبوتا.
إما فريق نفط الوسط فقد تعاقد مع ثلاثة لاعبين اثنين من سوريا هم عدي جفال وثامر الحاج واللاعب النيجيري صديق سوراج الذي يلعب معه للموسم الثاني على التوالي وتعاقد مؤخرا مع المهاجم اللبناني محمد غدار والسوري علاء الشبلي، وتعاقد فريق نفط الجنوب مع ثلاثة لاعبين ايضا اولهم البرازيلي كلايتون اوليفيرا واللاعب الروماني اندريه لينسكو والسوري محمد دعاس الذي جدد عقده مع النادي.
فريق نفط ميسان تعاقد مع خمسة لاعبين محترفين من لبنان هذا الموسم فقد جدد اولاً للاعبه خضر سلامة وتعاقد مع حمزة سلامة وعلي السعدي ومؤخرا تعاقد مع عدنان ملحم، اما الميناء البصري فقد استقطب اللاعب البرازيلي جيسلون جورج والبوركيني سعيدو سانداغو والسوري عمرو الميداني وتعاقد ايضا مع البرازيلي جونيور.  
 
أندية الاقليم
 
فريق اربيل أعاد لاعبه السوري برهان احمد صهيوني بعد ذهابه لتمثيل دهوك وجدد للسوري الآخر نديم صباغ، أما دهوك فتعاقد مع لاعبين سوريين هما إبراهيم صهيوني الذي أعاده الى فريق اربيل واحمد الدوني الذي تم بيعه الى الزوراء وتعاقد مع اللاعب الأفريقي انيكا انيستا الذي تم فسخ عقده بعد ذلك، فريق زاخو تعاقد مع البرازيليين سانتوس لخط الدفاع والمهاجم كلاديو انريكي واستقطب مدرب للياقة البدنية من البرازيلي ايضا هو فرناندو إضافة الى مدربه السوري محمد قويض الذي جدد عقده معه للموسم الثالث على التولي وبسبب سوء نتائج هذا الموسم أقيل، واستغنى زاخو عن خدمات مدافعه السوري علاء الشبلي لمصلحة فريق نفط الوسط، فريق السليمانية الذي انسحب من الدوري تعاقد اللاعب السوري خالد القصاب.
 
..................

بعثة البحرين لم تقدم شكوى ضد الأولمبي العراقي
 
طريق الشعب - وكالات
نفى الاتحاد العراقي لكرة القدم،  امس  الثلاثاء، الأنباء التي أشارت إلى تقديم المنتخب البحريني اعتراضا على عدد من لاعبي المنتخب الأولمبي بداعي التلاعب بأعمارهم في التصفيات الأولمبية الجارية حاليا في سلطنة عمان، فيما أشارت رئاسة البعثة العراقية من أن توقيت النشر فيه غايات مقصودة.وقال رئيس بعثة المنتخب الأولمبي، يحيى زغير إن "الوفد العراقي لم يستلم أي أشعار رسمي من قبل اللجنة المنظمة يفيد بوجود اعتراض بحريني على لاعبي منتخبنا الأولمبي بداعي التلاعب بالأعمار في التصفيات الحالية الجارية في سلطنة عمان".وأضاف أن "الوفد تفاجأ بالخبر العاري عن الصحة "، مبينا أن "إثارة الموضوع في الوقت الحالي وقبل مباراتنا امام عمان له أغراض معروفة غايتها التأثير على لاعبي منتخبنا الأولمبي"، داعيا "وسائل الإعلام المحلية إلى "تقصي الحقائق من مصادرها وعدم الانجرار وراء أخبار كاذبة وملفقة".وكانت صحف الكترونية عراقية قد اشارت الى تقديم الاتحاد البحريني اعتراضا رسميا الى اللجنة المنظمة لتصفيات بطولة اسيا تحت 23 عاما.
 

...................
 
باريس سان جيرمان مصر على دي ماريا
 
طريق الشعب - وكالات
يواصل نادي باريس سان جيرمان الفرنسي محاولاته لإقناع إدارة مانشستر يونايتد الإنكليزي ببيع الجناح الأرجنتيني آنخيل دي ماريا لاعب الفريق عقب نهاية الموسم الجاري.
وذكرت صحيفة "ميرور" الإنجليزية أن "مسؤولي مانشستر لديهم تخوف شديد من الخسارة في بيع اللاعب، بعدما كلفت صفقة انضمامه من ريال مدريد مطلع الموسم الجاري خزينة "المانيو" رقماً قياسياً قيمته 57.3 مليون جنيه إسترليني، وانخفاض مستواه بشدة خاصة بعد تعرض منزله لمحاولة سرقة".
إلا أن أحد وكلاء اللاعبين شديد الصلة بالنادي الباريسي أكد أن "إدارة سان جيرمان لديها استعداد قوي لشراء دي ماريا بنفس السعر، واستغلال تأكيد لويس فان جال المدير الفني للشياطين الحمر بأنه لن يقف أمام رغبة اللاعب إذا أراد الرحيل".
وأضافت الصحيفة أن "باريس سان جيرمان سيضمن لدي ماريا اللعب في دوري أبطال أوروبا، في الوقت الذي يصارع فيه مانشستر يونايتد على احتلال أحد المراكز الأربعة المؤهلة للمسابقة".
 
 
................

ليفربول قد يقحم ستوريدج
في مباراة الارسنال
 
طريق الشعب - وكالات
يسابق الجهاز الطبي لنادي ليفربول الإنجليزي الزمن لتجهيز دانييل ستوريدج مهاجم الفريق للحاق بمباراة آرسنال المقرر لها يوم السبت المقبل بملعب "الإمارات" ضمن منافسات الجولة 31 من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
وأوضحت صحيفة "ميرور" الإنجليزية أنه على "الرغم من إعلان أن ستوريدج سيغيب شهراً على الأقل لإصابته بتمزق عضلي في معسكر المنتخب الإنجليزي، إلا أن الجهاز الطبي في نادي ليفربول، أكد أن اللاعب بإمكانه المشاركة في مباراة آرسنال".
وأضافت أن "برندان رودجرز المدير الفني لليفر يدرس المغامرة بإشراك ستوريدج، لأن المباراة فاصلة في صراع التأهل لدوري أبطال أوروبا، إضافة إلى الغيابات العديدة التي يعانيها الفريق في قمة ملعب "الإمارات" مثل ستيفن جيرارد ومارتن سكرتيل للإيقاف وآدم لالانا للإصابة".
 

.............
مع انطلاق بطولة كوبا امريكا الجنوبية
ميسي ونيمار اللاعبان الاغلى في البطولة
 
طريق الشعب - وكالات
تحظى بطولة كوبا أمريكا في نسختها الرابعة والأربعين والتي ستقام في الصيف المقبل من عام 2015  في دولة تشيلي بمشاركة متميزة لحضور عدد مهم من نجوم المنتخبات الأمريكية الجنوبية ممن يلعبون في أعرق وأقوى الأندية الأوروبية ومن أصحاب الأسهم الأغلى في سوق اللاعبين. صحيفة " سبورت " استعرضت أغلى " 10 "  لاعبين سيشاركون على الأرجح في البطولة الأعرق عالمياً على صعيد المنتخبات وذلك بحسب الأرقام التي أعلنها الموقع الألماني المتخصص " ترانسفير ماركت ".
و من أصل " 10 " لاعبين نجد " 7 " لاعبين ينشطون في الدوري الإسباني، و " 4 " في الدوري الإنكليزي و " 2 " من الكالتشيو الإيطالي وآخر من الدوري الفرنسي ، حيث سيكون على هؤلاء مسؤولية ثقيلة لإثبات جدارتهم و احقيتهم بالمبالغ المالية الطائلة التي تدفعها الأندية للحصول على تواقيعهم .
و سيكون مهاجم برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي أغلى اللاعبين الحاضرين في تشيلي حيث تصل قيمته المالية في بورصة اللاعبين إلى 120 مليون يورو ، حيث تعتبر هذه المشاركة الثالثة له بعد مشاركته الأولى له في عام 2007 عندما بلغ النهائي وخسره أمام البرازيل ، بينما جاءت مشاركته الثانية في عام 2011 و خرج مبكراً رفقة التانغو في مشاركة مخيبة للآمال.
 و يتطلع ميسي في هذه البطولة الى الانجاز الاول له مع المنتخب الوطني وليحقق بفضله أول بطولة كبيرة للأرجنتين منذ عام 1993 ، تأتي البطولة التي ستقام في " تشيلي " بعد عام واحد فقط من فشل ميسي في الحصول على كأس العالم عندما بلغ النهائي وخسره من ألمانيا بهدف قاتل.
ويأتي في المرتبة الثانية النجم البرازيلي لاعب برشلونة نيمار دا سيلفا الذي يصل سعره إلى 80 مليون يورو ، حيث شارك نجم السامبا في كوبا امريكا للمرة الثانية بعدما كان حاضرا في 2011 ،وعلى عاتقه قيادة البرازيل لإحراز اللقب مع المدرب كارلوس دونغا لتعويض الإخفاق التاريخي للبرازيل في مونديال 2014.
 ثالث أغلى لاعبي كوبا أمريكا هو الأرجنتيني انخيل دي ماريا جناح مانشستر يونايتد الإنكليزي وذلك بسعر يصل الى 65 مليون يورو ، حيث يشارك هو الآخر مع الأرجنتين في هذا الاستحقاق للمرة الثانية وكله أمل في إحراز اللقب بعدما ضاع منه لقب المونديال العام المنصرم.
 وبنفس القيمة السوقية اي 65 مليون يورو ، يحضر مهاجم ريال مدريد الإسباني ونجم المنتخب الكولومبي خاميس رودريغيز الغائب عن المشهد الكروي منذ أسابيع بسبب الإصابة، حيث يتطلع خاميس إلى قيادة منتخب بلاده لنيل اللقب والتألق مجدداً معه مثلما حدث  العام المنصرم في نهائيات كأس العالم بالبرازيل حيث نال جائزة أفضل هداف بستة أهداف ، كما  نال أيضا جائزة " بوشكاش"  لصاحب أجمل هدف في عام 2014.
 وفي المرتبة الخامسة نجد المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أغويرو نجم مانشستر سيتي الإنكليزي والبالغ سعره  50 مليون يورو ،  في المشاركة الثانية له في كوبا امريكا ، حيث سيحاول الهداف الأرجنتيني  من خلال هذه المشاركة تدارك مشاركته المخيبة للآمال في العام المنصرم وتحديداً في  مونديال البرازيل حين فشل في تقديم أداء يليق بقيمته الفنية والسوقية.

ص12


ص 12
 
العيد الـ81 للحزب الشيوعي العراقي
اعلام الحزب ومقره المركزي يحتفيان بالذكرى
 
أكرم الخاطر
مع انتصاف آخر نهار آذاري ربيعي بهيج من هذا العام، وفي غمرة توهج احمرار قلوب العراقيين بالذكرى السنوية لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، احتفت أسرة "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، بالذكرى الحادية والثمانين لولادة حزب "الأمل والعمل"، الحزب الشيوعي العراقي، بنسخة ذكرى تأسيسه العبقة الجديدة، بحضور الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب، وعدد من الرفاق أعضاء اللجنة المركزية، والضيوف، وكادر الجريدة واعلام الحزب والعاملين في مقر اللجنة المركزية للحزب.
 
ابتدأ الحفل الرفيق مفيد الجزائري، رئيس التحرير بكلمة فاحت بعطر الذكرى، وألوان طيفها المغمسة بأصالة الحزب ونضاله الطويل، على مدى أكثر من ثمانين عاما، قال فيها:"اليوم هو الحادي والثلاثون من آذار،  نحتفي به معا، مستذكرين كفاح الحزب عبر نضال الأجيال التي سبقتنا، والأجيال اللاحقة، وكلنا اصرار على مواصلة المسيرة بلا يأس ولا كلل، بل بتفاؤل دائم والتصاق بهموم الشعب الذي مازال يكابد من أجل حريته وكرامته".
وأضاف:"لقد غدا الحزب مدرسة نضال وفكر، تخرج منه الكثير من الرموز السياسية الثقافية والأدبية، ورغم أن بعضهم هو خارج التنظيم الآن، الا أنه مازال يشعر بأنه تخرج من هذا الحزب، ومازال يبدي امتنانه وحنينه، ويشيد بفضل الحزب في تنمية مسيرته الفكرية والثقافية والحياتية".
وأشار الجزائري الى عدد من الأعمدة الصحفية التي كتبها عدد من الرفاق والأصدقاء (محمد جاسم اللبان، قاسم السنجري، عبد الكريم العبيدي) بمناسبة حلول ذكرى تأسيس الحزب الحادية والثمانين، ونشرت في صحيفة "طريق الشعب" يومي الاثنين والثلاثاء، مبينا حرارة مشاعر كاتبيها وتجربتهم الحميمية مع الحزب، ثم قرأ مقتطفات منها.
بعدها أبدع الزميل المحرر الفنان عبدالله عبدالكريم بباقة من الأغاني والمعزوفات الجميلة وسط زغاريد الفرح وهالات التصفيق التي أضفت ملامح فرح مبهجة على وجوه الحضور.
السيد سعدون فيلي، مسؤول العلاقات في الاتحاد الوطني الكردستاني في بغداد، ألقى كلمة قصيرة اعتبر فيها ان الحزب الشيوعي " بات ضمير العراق الحي، ونحن نحتاج دائما الى حزب عراقي يمثل العراقيين جميعا، وها أنا أحني رأسي له"، وأضاف فيلي:"جئت لأهنئ وأبارك لكم في هذه الذكرى العزيزة، وأشد على أيديكم".
وفي الختام وكعادته في مناسبات عطرة كهذه، غرد الشاعر الكبير عريان السيد خلف بباقة جميلة من أشعاره التي لاقت استحسان الحضور، وأضفت مباهج الفرح على الحفل، وكانت مسك الختام، نقتطف منها:
 
شمس لوني
اجمل ما في الكون كلمة عراق
عشگتك حلم
 بالوحشه البعيدة اتسامر اجفوني...
وعشگتك
 من ونين النايحه الحرّه..
التلم مجرى الدمع من عينهه اعيوني..
وعرفتك تستحي امن العايزه الجبحه..
وتفل فلّ الظفاير سفّة اظنوني..
وتوسمتك
نگش بجفوف بدويه..
وذهب ليره
 وشهامه
 اتوج شمس لوني..
وتعوّدتك
 حليب الوالده الطيبه..
وصبرهه وشيبهه
 اليتعب على امتوني..
ونذرتك وجه للنجمه الجديده..
ونايل وغايه..
سمارك عزّني وعشاگك اهواية..
عشير الكل عشير ايصونك ابروحه..
وبري من كل وجه لو ما حفظ مايه..
أشمّك بالجفوف الطاهره الخشنه..
واشوفك بالوفي الكصّته امندايه..
وابورح
لو هبوبك.. يلتگي ابّارح..
واخضّر بالعطش من هيبتك دايه..
أنه ابغيرك گمر ما شافته اولايه..
أنه بغيرك گمر ما ضافته اولايه...
أنه ابغيرك گلب نيّته امغطايه..
ويظل طرواك نسمة برّ..
لا يرخص شرفهه
ولا هي تتعثر..
يمن طرواك
خاوه الجدم والمعبر
يمن طرواك
خاوة الجرح والخنجر..
تعوّدتك
شهامة وخوف وامكابر...
وتعودتك .. محبة وليل وامسامر..
وتعودتك خليل وخلّ..
حبيب وكل حبيبه اتبيع طاريهه..
ونِت
 ما بعت طاري الراح والمجبل..
يمنجل ما يلف الردي امن السنبل..
يذل وجه اليضدك
ونته ابد ما اتذلّ..
 
********************
 
81 عاما من الامل
 
صيف عام 1952كنت على موعد مع منظمي الحزبي ابراهيم صالح (ابراهيم الاحمر ليس بسبب انتمائه السياسي بل للون شعره الاحمر! وابراهيم نسيج كونه كان عامل نسيج و ابوامل الآن) وذلك في بستان «حمد» الممتد على شاطئ دجلة في الكاظمية.
كان قد مضى على انضمامي الى  الحزب بضعة اشهر (15 كانون الاول 1951بالضبط).
اقتربت من ر. ابراهيم. مد يده. شد على يدي و هو يقول: اهنئك. تقرر قبولك مؤيدا منظما "كانت هذه مرتبة حزبية تلي الصداقة، كانقد اخترعها كما اعتقد، طيب الذكر، طويل العمر، الرفيق بهاء الدين نوري، لعله لاطالة امد اختبار الملتحقين الجدد بالحزب.
كنا نستظل فيئ برحية كظماوية. اراد ابراهيم ان يضفي على المناسبة طابعا احتفاليا. تسلق البرحية. قطف بضع حبات. كانت تسيل عسلا...
صبيحة يوم مطير من اواخر عام 1953كنت على موعد حزبي آخر في مسجد براثا في العطيفية (ما اكثر ما شهد المسجد من لقاءات شيوعية) مع مع الراحل رشيد العزاوي. كان قد جرى اعتقال و سجن منظميّ الآخرين ابراهيم و الراحل جاسم يحي.
استقبلني رشيد، و هو لا يكتم ضحكة، قائلا : اسمك منا و رايح موسى"! و لما لا حظ استغرابي دس في يدي ورقة صغيرة زرقاء. فتحتها. كانت تبليغا من الحزب بقبولي مرشحا لعضوية الحزب و تعميدي باسم موسى !.
كان رشيد معروفا بروح النكتة، لاحظ فرحي فشد على يدي مهنئا: مبروك رفيق موسى". ضحكنا معا. نسيت ان اسأله "لكن لماذ موسى؟"
ظل هذا الاسم الحزبي يرافقني حتى فقدته في محنة الانقلاب الدموي شباط عام 1963, حتى نحتٌ لي اسما حزبيا آخر اواخر التسعينات من القرن الماضي،عندما قررت العودة � تنظيميا � للحزب.
صبيحة اليوم، و انا اتصفح صفحتي على الفيس بوك، لفتني تعليق باهت على صدر صفحتي يقول "لما عجزوا عن تحقيق املهم هذا العام قرروا ترحيله الى العام القادم"!
اعرف ان صياغة الامل و متابعة تنفيذه تبدو, خصوصا في هذه الظروف، مثل النحت في ااصخر. لكننا لانملك نحن الشيوعيين في العراق وفي سائر انحاء العالم و كل العاملين من اجل عالم افضل، خيارا آخر.
هذه صناعتنا و تحقيقها مهنتنا.نتعب احيانا، نتوقف لنتأمل تجربتنا و لاعادة صياغة الحلم / الامل. ليس من اجلنا، بل من اجل الناس، اولئك الذين نحبهم و نذرنا حياتنا من اجل اسعادهم، ولن نعتذر عن ذللك.
ذلك ان الحياة بدون امل، هي الموت بعينه.
هكذا كان الامر، منذ اول انتفاضة للعبيد قبل مئات القرون،مهما تعددت اسماء الحلم بالعدل والحرية، وسيظل...
بعد 64 عاما على عضويتي في الحزب، ما تزال حلاوة حبات برحية الكاظمية تملأ فمي و قلبي، عقلي و روحي...
فتحية لمن ما يزالون منهمكين، رغم كل شئ، في صياغة الحلم / الأمل، و العمل من اجل تحقيقه...
... ذلك لانه يظل محرك التاريخ.
 
ابراهيم الحريري
 
 
***************
من غيركم يحيل حطب الحاضر
الى خضرة دائمة؟
 
قبل واحد وثمانين عاما خرج من الناصرية فتى جسور زرع نخلة الشيوعية في ارض الرافدين، برحية سامقة جذورها ملأى بالعافية. ونمت حول جذع النخلة فسائل ظلت تنمو وتتكاثر وتنتشر حتى انزرعت في كل مكان وجد فيه عراقيون.
وغاب الفتى في لحظة غدر تاركا خلفه غابة من النخيل ظل الشيوعيون يسقونها بدمائهم وتضحياتهم وصلابة ايمانهم، فلقد كان الحذر معافى لم تطله يد الغدر.
تمنيت لو ان الشيوعيين واصدقاءهم احتفوا بعيدهم بحملات لزراعة الشجر.
من غيركم يحيل حطب الحاضر الى خضرة دائمة؟
طبتم اوقاتاً ايها الانقياء
سلوى زكو
 
*********** 
عشتم وعاش شعبنا والنصر قريب
 
الاعزاء في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المحترمون,
الاعزاء في الحزب الشيوعي العراقي , اينما كنتم ,
اليكم جميعا ارسل بطاقة التهنئة القلبية هذه ولكل المناضلين الشرفاء, وكل المؤمنين بعدالة قضية الشعب العراقي في كفاحه الدؤوب من اجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية
ومن اجل تحقيق وحماية حقوق الانسان الاساسية, بمناسبة عيد الحزب ال81..
يمر وطننا العراق الان الظروف خطيرة جدا, وشديدة التعقيد, تدعونا بل تجبرنا جميعا
عربا وكردا, تركمانا, وكلداشوريين ـ سرياناً, وارمناً, مسلمين ومسيحيين, ومندائيين, ويزيديين, وشبكاً اي من كل اطياف الشعب العراقي, الى توحيد كل جهودنا وطاقاتنا وتوجيهها في محاربة المارد المجرم, الوحش السرطاني المسمى -داعش-.
ان الخطر الداهم الحقيقي في الوقت الراهن هو كيفية القضاء على داعش واعادة ملايين المهجرين قسرا الى مدنهم وقراهم وبيوتهم ووضع برامج مساعدتهم وتاهيلهم وتطبيبهم.
وفي الوقت ننفسه, علينا الاستمرار في نضالنا من اجل تحقيق هدفنا المنشود في بناء الدولة المدنية الاتحادية الديمقراطية, الذي لا يمكن تحقيقه البتة الا اذا استطعنا مجتمعين ومتضامنين تحقيق الآتي:
1- فصل الدين عن الدولة
2- استقلال القضاء وفصل السلطات الثلاث.
3- اعتماد مبدأ المواطنة أساساً لكل المعايير.
4- القضاء على المحاصصات الدينية والمذهبية والاثنية والسياسية.
الحاضنة الاساسية للفساد المالي والاداري والمفسدين والارهاب.
5- حل كافة المليشيات وحصر السلاح بيد الدولة فقط
عشتم وعاش شعبنا العراقي  والنصر حتما لقريب.
فلكم ولشعبنا ولقواتنا المسلحة الباسلة
باقات الورود الطرية.
كل المودة والاعتزاز
الدكتور غالب العاني/ المانيا
اواخر آذار 2015
 
 
**********
 
تباركت يا هذي الجموع اصيلةً              على الطريق ولم يضعف لها عضد
ولم تزل ساحة التحرير ساحتها                     تزهو بها الشمس دوماً وهي تحتشد
حرية الرأي قدس في عقيدتها              فداها فينا رفيق اسمه فهد     
 
الشاعر سبتي الهيتي
 
 
*********
ترانيم للميلاد
 
 
حسين جهيد الحافظ
 
1- حروف إسمك
من قريت إحروف إسمك
سيرت روحي محنه
رسمت إخيوط الگمر
للناس جنه
هلهلت أم الشهيد
بالشوارع
والجوامع
بالكنائس والمدارس
طبعت الچفين حنه
غردت كل البلابل
الليل گمريه أو صبح
طگت إشفاف الجرح
آذار ترنيمة عشگ
إشما تمر بالدنيه ظلمه
إشموع عمرك تعتلگ
إشموع عممممممرك تعتلگ
 
2- رايتنه الحمره
من زاخو لحدود البصره
إو من نگرة سلمان إلعقره
من حنه الفاو إلتلعفر
من أربيل إلجصان إو بدره
إمن إلناصريه الطاهره الحره
 أولاية الميلاد
إلتاج العراق إو هيبته بغداد
تلوح إبفخر منتصره
خفّاگه رايتنه الحمره
تطش إعله الخلگ  طيبه
إشما يمر العمر بيهه
هي .. هي
حيلهه حيل الشبيه
طبع الصدگ
تنثر عشگ
ساريته أزلامنه الطيبين
ستار
إو فهد
وحسين
 شباب أعيونهم باچر
قصيدة شوگ تتگاطر مشاعر
حلم طفله إو خلگ شاعر
ترفرف بالوفه حره
 (من زاخو لحدود البصره
خفّاگه رايتنه الحمره )
 
3 - عرش بلقيس
اِجيت أنشد ..
.... والأمل بچفوفي چفيه
الدمع دمع الفرح
 حد اِويه رمش العين
أنزل الدمع  ما بيه
وحگك ...,
لا وحگ هيبة عرش بلقيس
عرش بلقيس اِنته ..
او بيه نبي اِسليمان آنه
اِو دوم أسجد صافيه النيه
اِشكثر عنك حچوا
واِشكثر گالو بيك
يا طبع الاكحيله اِو زود
الفخر موش أول المركاض تاليه
يا هيبة عمر ما طخ يداخي الضيم
وأبد ما گال شعليه
شمس والشمس لاذت بيه
اِو من ضيه الگمر
مبخوت أخذ ضيّه
 
 
*************