العدد 161 السنة 80 الثلاثاء 31 آذار 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص1
انتقدت تصريحات وزير الصناعة وعدتها محاولة لثني المحتجين
نقابات عمال العراق: مستمرون في التظاهر حتى صرف رواتب "التمويل الذاتي" بالكامل 
بغداد - نور الدين حسن
أكد الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، أن عمال شركات التمويل الذاتي سيخرجون اليوم الثلاثاء في تظاهرة حاشدة للمطالبة بصرف رواتبهم الموقوفة.
وفيما انتقد اتحاد عمال العراق، تصريحات وزير الصناعة والمعادن بشأن صرف الرواتب، عدَّ هذه التصريحات محاولة لثني عمال التمويل الذاتي عن التظاهر للمطالبة بحقوقهم المشروعة.
وكان وزير الصناعة نصير العيساوي، أفاد بأن جميع رواتب التمويل الذاتي السابقة سيتم صرفها حاليا، فيما اكد ان 74 شركة من شركات الوزارة تعتبر خاسرة. وفي حديث مع «طريق الشعب» أمس الاثنين، قال عدنان الصفار عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق، ان «تصريحات وزير الصناعة والمعادن في هذا التوقيت، ما هي إلاّ محاولة لتمييع جهود العاملين وتحشيدهم للتظاهرة حيث ستكون تظاهرة في بغداد (اليوم الثلاثاء) ، مكملة للتظاهرات التي حدثت يوم الاحد الماضي، في العاصمة والمحافظات من خلال اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات وزارة الصناعة ومتابعتها لما يعاني منه العاملين».
واعرب الصفار عن أسفه من أن «حديث الوزير ليس دقيقا، حيث  لم تحل مشكلة صرف الرواتب للعاملين في أغلب شركات التمويل الذاتي»، معتبراً الإدلاء بهذه «التصريحات من قبل الوزير من اجل تمييع القضية فالموضوع واضح ولا يحتاج الى تصريحات متناقضة أو قرارات جزئية، وكذلك في بعض الاحيان تصدر قرارات لصرف راتب شهر واحد، ولكن لحد الان العاملين يعانون من عدم استلامهم الرواتب بشكل منتظم من شهر ايلول في العام المنصرم ولحد الان».
وشدد على ان»هذه التصريحات لن تثني العاملين عن التظاهر والنشاطات، بل بالعكس فان هناك اصرارا على التظاهرات والمطالبة بحقوقهم و(اليوم الثلاثاء) ستكون المظاهرة امام وزارة المالية لأنها الجهة المنفذة للقرارات، وللاسف المالية وإدارة مصرف الرافدين لا ينفذان قرارات صرف رواتب العمال، وبالتالي لا توجد جهة تتحمل مسؤوليتها الوطنية والاقتصادية والإنسانية تجاه العاملين الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ 5 اشهر»، مردفا ان «أي انسان من حقه ان يدافع عن حقوقه». ولفت الى ان «التظاهرات ستستمر، ومن المحتمل ان تتحول الى اعتصامات لان كل التظاهرات السابقة رغم قوتها والتحشيد الذي فيها تحاول بعض الاجهزة او بعض المؤسسات الحكومية إيقافها من خلال تنفيذ الحقوق بالتقسيط وكانما هي منّة منهم، وبالتالي فأن التظاهر حق مشروع للذي تغتصب حقوقه».
وبشأن تحويل الشركات الخاسرة الى الاستثمار رأى الصفار أن «الحل الامثل هو في إعادة تأهيل الشركات التي لديها امكانات علمية والفنية وهي تحتاج الى دعم حقيقي فاعل لإعادة الحياة لهذه الشركات بعد ان تعرضت الى الاهمال المتعمد نتيجة سياسات خاطئة وفق وصفات البنك الدولي، ووفق برامج هيئة المستشارين الخاطئة وخارطة الطريق سيئة الصيت، فجميع هذه الظروف هي التي اوصلت هذه الشركات إلى الحالة التي هي عليها الآن. بالاضافة الى والفساد والادارات السيئة فهي من تتحمل ايضا سبب الخسارة وليس العاملين».
واشار الى انه «منذ عام 2004 وحتى الان هناك سلسلة برامج تنفذ من اجل تدهور الصناعة الوطنية وتدمير القطاع العام، ومن اجل فتح الاستيراد العشوائي للبضائع الرديئة والسيئة، وبالتالي يصبح البلد سوقاً لتصريف المنتجات الاجنبية على حساب الانتاج الوطني».
 
 
الفضيلة: إحالة موظفي الصناعة إلى التقاعد الإجباري خطوة غير صحيحة      
بغداد - طريق الشعب
انتقدت كتلة الفضيلة النيابية، أمس الاثنين، إحالة المئات من موظفي الشركات التابعة لوزارة الصناعة الى التقاعد الإجباري بغض النظر عن السن القانوني، واعتبرتها خطوة غير صحيحة،. وقالت الكتلة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "نجد أن إحالة المئات من موظفي الشركات التابعة لوزارة الصناعة والمعادن الى التقاعد الإجباري بغض النظر عن السن القانوني خطوة غير صحيحة و تعارض الجوانب القانونية والإنسانية"، موضحا أنها "جزء من الإهمال المستمر لهذا القطاع الحيوي المهم والذي كان موردا مهما من موارد الدولة العراقية و تراجع دوره بسبب السياسات الاقتصادية الفاشلة". وطالبت الكتلة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ"التدخل لمنع ذلك"، داعية مؤسسات المجتمع المدني الى "دعم هذا المطلب الوطني الذي ينصف هذه الشريحة المظلومة".
 
 
 
وزارة النقل تطرح ميناء الفاو الكبير كأكبر مشروع استثماري في العراق!
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة النقل، أمس الاثنين، عن طرح مشروع ميناء الفاو الكبير كأكبر مشروع استثماري في العراق، وذلك ضمن سياستها لتعزيز الاستثمار والتشغيل المشترك في شركات الوزارة.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنها "تعلن عن طرح مشروع ميناء الفاو الكبير كفرصة استثمارية لكافة المستثمرين المؤهلين الراغبين باستثمار المشروع بموجب قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وتعديلاته والانظمة والتعليمات الملحقة"، مبيناً أن "ذلك يأتي ضمن سياسة وزارة النقل وتنفيذاً لتوجيهات وزير النقل باقر الزبيدي لتعزيز الاستثمار والتشغيل المشترك في شركات الوزارة".
وأوضحت الوزارة في بيانها، أن "الأرض التي سيتم انشاء المشروع عليها لا توجد عليها أي متعلقات وهي مملوكة للمشروع"، داعية الراغبين الى "تقديم عروضهم لقسم الاستثمار".
 
 
نواب يشددون على تفعيل الدور الرقابي لمجلس النواب
الكشف عن هدر نصف الأموال المخصصة لإغاثة النازحين في ديالى
بغداد - محمد علاء
كشفت لجنة النزاهة في مجلس محافظة ديالى، عن هدر نصف الأموال المخصصة لإغاثة النازحين في المحافظة، لافتةً إلى وجود ضغوط تمارس لطمس الحقائق وعدم كشف سراق المال العام.
فيما شدد نواب من كتل مختلفة على أن يأخذ مجلس النواب وهيئة النزاهة دورهم في الكشف عن حالات الفساد التي رافقت ملف النازحين في ديالى وبقية المحافظات.
في حين، رفضت هيئة النزاهة الكشف عن أية تفاصيل تخص موضوع الفساد في ملف النازحين، لافتة إلى أن الكشف عن أية معلومة قد يؤثر على سير التحقيقات.
يشار إلى أن عدد الأسر النازحة في محافظة ديالى يزيد على 30 ألف أسرة، نزحت اغلبها إلى قضاء خانقين.
وقال رئيس اللجنة عبد الخالق العزاوي في تصريح صحفي، إن "الحكومة المركزية خصصت أكثر من 14 مليار دينار لإغاثة النازحين في ديالى"، مبينا ان "هناك وثائق تؤكد بان نصفها اهدرت من قبل الجهات المشرفة على صرف الاموال في اتجاهات مختلفة".
وأكد العزاوي على ضرورة "معاقبة من تجرأ على اموال النازحين ومحاربة آفة الفساد المالي والإداري لطمأنة الرأي العام"، لافتاً الى "وجود ضغوط تمارس من قبل الجهات لطمس الحقائق وعدم كشف سراق المال العام لتحقيق غايات واهداف متعددة".
 
 
 
 
لجنة التحقيق في سقوط الموصل تضيّف عدنان الاسدي لـ "تدوين معلوماته"
 
بغداد - طريق الشعب
أعلن رئيس لجنة التحقيق بسقوط الموصل حاكم الزاملي، أمس الاثنين، عن بدء جلسة استضافة الوكيل الاقدم السابق لوزارة الداخلية عدنان الاسدي لتدوين معلومات بشأن سقوط الموصل.
وقال الزاملي في حديث لعدد من وسائل الاعلام من بينها "طريق الشعب" أمس، إن "لجنة التحقيق بسقوط الموصل استضافت الوكيل الاقدم السابق لوزارة الداخلية والنائب الحالي عدنان الاسدي".
وأضاف أن "استضافة الاسدي تأتي من أجل تدوين ما تيسر له من معلومات بشأن سقوط الموصل".
وكان عضو لجنة التحقيق بسقوط الموصل النائب عباس الخزاعي أكد، السبت (21 شباط 2015)، توفر معلومات وافية لتحديد الجهات الرئيسية التي قصرت وأدت لسقوط الموصل، مشيراً الى أن هذه المعلومات ستبقى طي الكتمان لحين الانتهاء من إعداد تقرير اللجنة بشأن سقوط المحافظة.
 
 
 
نائب يشدد على ضرورة تشريع قانون جديد لتنظيم قطاع النفط
عبد المهدي: العراق دفع أكثر من 14 مليار دولار كتعويضات للشركات النفطية
بغداد - أحمد علي
أكد وزير النفط عادل عبد المهدي، أمس الاثنين، أن العراق دفع أكثر من 14 مليار دولار كتعويضات للشركات النفطية منذ 2011 ولغاية 2014، فيما بيّن أن هذه التعويضات يتحملها العراق نتيجة التعطيلات وسوء التخطيط.
وفي حين، قال عضو في لجنة النفط والطاقة البرلمانية، أن الحكومة العراقية مدينة الان بـ21 مليار دولار إلى الشركات العاملة في البلاد، رأى عضو في اللجنة القانونية، أن قطاع النفط والغاز في وضع مرتبك بسبب الخلافات السياسية التي أدت الى تأخير الاتفاق على قانون النفط والغاز. وقال عادل عبد المهدي وزير النفط، في بيان صدر عن مكتبه وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "العراق دفع تعويضات للشركات النفطية نتيجة تعطيلات يتحمل العراق مسؤوليتها منذ عام 2011 ولنهاية 2014 بلغت 14 ملياراً و448 مليوناً و146 الفاً و107 دولارات أميركية، أي أكثر من 3.6 مليارات دولار سنوياً كمعدل". وأضاف عبد المهدي أن "سوء التخطيط أو تطبيق قيود وتعليمات وإجراءات عمل بالية تخسرنا أكثر مما تحمينا أو تدافع عن مصالحنا"، مشيراً الى أن "عقود جولات التراخيص نصت في المادة 12/5 على أنه يحق للشركة الاستخراجية مراجعة مستوى الإنتاج المقترح الخاص بأي برنامج عمل مقترح أو مصادق عليه". وأوضح عبد المهدي "قد نطلب بموجب إشعار تحريري، من المقاول أو المشغل زيادة أو تقليص (تخفيض) معدل الإنتاج من منطقة العقد".
وتابع وزير النفط أن "الإدارة والاقتصاد في أوضاع العالم المعاصر لا تدار بقوانين وضوابط وتعليمات أكل الدهر عليها وشرب، فهذا هو الفساد الحقيقي"، مؤكداً أن "هذه هي الخسائر الكبرى والهدر الحقيقي للأموال وهذا هو الغياب الحقيقي للتخطيط والإدارة الرشيدة".
إلى ذلك، قال اريز عبد الله، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، ان  "سبب هذه الخسارة هي التعويضات والمستحقات التي منحت الى الدول والشركات النفطية العاملة في العراق"، لافتاً إلى ان "الحكومة الاتحادية مضطرة الى دفعها". وتابع اريز حديثه مع "طريق الشعب " أمس، ان "الحكومة العراقية مدينة الان بـ21 مليار دولار إلى الشركات العاملة في العراق"، مبينا ان "خسارة العراق جاءت بسبب انخفاض اسعار النفط العالمية وايضا انخفاض مستوى التصدير". ورأى أن "عقود وزارة النفط المبرمة، فيها مشاكل كبيرة"، موضحا ان "وزارة النفط استقطبت مهندسين وعاملين ومنحتهم تكاليف عالية جدا وتحملت الحكومة الاتحادية تكاليف السفر والإقامة".
وأضاف إن "هنالك فراغا قانونيا ويجب إن يشرع قانون جديد يعمل على تنظيم الأمور النفطية"، مشيرا إلى أن "هذا القانون لم نتمكن من تشريعه دون الاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وبقية المحافظات الأخرى المنتجة للنفط حسب الدستور، وحتى  الان لم يوجد إي اتفاق حول هذا القانون".
بدوره، قال النائب عن اللجنة القانونية قادر سعيد خضر ان "العراق يعيش حالة من عدم الاستقرار في قطاع النفط والغاز من ناحية استخراجه وتصديره، وكذلك توزيع عائداته"، عازيا اسباب ذلك الى "الخلافات السياسية التي أدت الى تأخير الاتفاق على قانون النفط والغاز". وتابع سعيد حديثه مع "طريق الشعب " امس، ان "عدم تشريع قانون النفط والغاز هو احد اسباب خسارة العراق هذه المبالغ"، مضيفا أن "طريقة التعاقد مع الشركات تتم بطريقة مختلفة بين بغداد واقليم كردستان والحل يكمن في الإسراع بتشريع قانون النفط والغاز لتنظيم العمل في القطاع النفطي".
وأكد على ان "القوانين السابقة عامل واحد في التسبب بهذه الخسارة، وليست كل العوامل"، موضحا ان "العراق الجديد يختلف عن ما كان عليه سابقا، وكانت القوانين تشرع حسب ملاءمتها الشركة الوطنية العراقية في أكثر الأحيان وليس شركات الاستثمار الأجنبية".
وأضاف سعيد انه "بلا شك عند موافقة رئاسة الوزراء على قانون النفط والغاز وتفاهم الكتل السياسية على تمريره سوف تبذل اللجان المختصة ما بوسعها لأنه قانون مهم جدا ويهم العراق". 
ص2

عمليات بغداد: استشهاد مدني وإصابة 20 بانفجار مفخختين شمالي بغداد
بغداد - طريق الشعب
أعلنت عمليات بغداد، أمس الاثنين، عن استشهاد مدني وإصابة 20 آخرين بانفجار سيارتين مفخختين في منطقة الحسينية شمالي بغداد.
وقال المتحدث باسم العمليات العميد سعد معن في بيان تلقت "طريق الشعب"نسخة منه، إن "عجلتين مفخختين انفجرتا بالتزامن في منطقة الحسينية شمالي العاصمة بغداد، أسفرتا عن استشهاد مدني وإصابة عشرين آخرين".
وكان مصدر في الشرطة افاد،  أمس الاثنين، بأن سيارتين مفخختين انفجرتا في منطقة الحسينية شمالي بغداد ما اسفر عن مقتل أربعة اشخاص وإصابة 15 آخرين بجروح.
 
 
 
نواب يشددون على تفعيل الدور الرقابي لمجلس النواب
الكشف عن هدر نصف الأموال المخصصة لإغاثة النازحين في ديالى
بغداد - محمد علاء
كشفت لجنة النزاهة في مجلس محافظة ديالى، عن هدر نصف الأموال المخصصة لإغاثة النازحين في المحافظة، لافتةً إلى وجود ضغوط تمارس لطمس الحقائق وعدم كشف سراق المال العام.
فيما شدد نواب من كتل مختلفة على أن يأخذ مجلس النواب وهيئة النزاهة دورهم في الكشف عن حالات الفساد التي رافقت ملف النازحين في ديالى وبقية المحافظات.
في حين، رفضت هيئة النزاهة الكشف عن أية تفاصيل تخص موضوع الفساد في ملف النازحين، لافتة إلى أن الكشف عن أية معلومة قد يؤثر على سير التحقيقات.
يشار إلى أن عدد الأسر النازحة في محافظة ديالى يزيد على 30 ألف أسرة، نزحت اغلبها إلى قضاء خانقين.
وقال رئيس اللجنة عبد الخالق العزاوي في تصريح صحفي، إن "الحكومة المركزية خصصت أكثر من 14 مليار دينار لإغاثة النازحين في ديالى"، مبينا ان "هناك وثائق تؤكد بان نصفها اهدرت من قبل الجهات المشرفة على صرف الاموال في اتجاهات مختلفة".
وأكد العزاوي على ضرورة "معاقبة من تجرأ على اموال النازحين ومحاربة آفة الفساد المالي والإداري لطمأنة الرأي العام"، لافتاً الى "وجود ضغوط تمارس من قبل الجهات لطمس الحقائق وعدم كشف سراق المال العام لتحقيق غايات واهداف متعددة".
وتابع أن "ملف أموال النازحين هو الأخطر من نوعه في ديالى لأنه يمثل دلالة على استفحال ظاهرة الفساد وغياب ضمائر البعض في الاستيلاء على أموال الشرائح المسكينة ".
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، لم يستبعد عضو لجنة النزاهة البرلمانية، هلال حسين، ان "يكون هنالك فساد بهذا الملف في ديالى وغيرها، لان هذا الملف فيه شبهات وهنالك تقرير مفصل بهذا الشأن من مجلس النواب العراقي".
واضاف حسين، انه "يجب على مجلس النواب العراقي وبالذات لجنة النزاهة ان تواكب العمل في المحافظات، وخصوصا لجان النزاهة فيها لكي تقف اللجان على الحقائق وان لا تكون مجرد تصريحات إعلامية بقدر ما تكون هنالك وثائق موجودة  على ارض الواقع". وبين ان "هذا الملف الذي تحدثت عنه لجنة النزاهة في مجلس ديالى، مشخص وفيه نوع من الفساد، حيث صرفت الكثير من  المبالغ التي تقدر بمليارات الدنانير، لكن للاسف من الملاحظ ان النازحين يعانون ظروفاً قاسية في فصل الشتاء والصيف وانتشار الامراض بين النازحين لقلة الدعم الحكومي"، مشيراً إلى أن "الشخص الوحيد الذي كان يتابع الموضوع هو نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، ولذلك كان هناك رأي في مجلس النواب ان يتم استجوابه في الفترة القادمة".
وتابع "بشكل عام أن الكثير من المؤسسات تعاني آفة الفساد، وهذه افة سرطانية تضاهي آفة داعش والارهاب، ويجب على مجلس النواب العراقي والجهات الرقابية سواء هيئة النزاهة او الرقابة المالية او دوائر المفتش العام في الوزارات ان يطهروا وزاراتهم من المفسدين لكي ينمو البلد نمواً اقتصادياً حقيقياً".
وشدد على ان "على مجلس النواب وفي هذه المرحلة بالذات ان يأخذ دوره في مكافحة الفساد ومراقبة المؤسسات والدوائر التابعة للدولة، وان البرنامج الحكومي الذي تشكلت عليه الحكومة من ضمن ملفاته مكافحة الفساد والوقوف على هذه الافة"، مبينا ان "هنالك خطوات ايجابية لدى الحكومة ورئيس مجلس الوزراء وكذلك السلطة التشريعية،  إذ أن هناك لجاناً تتابع الموضوع سواء في لجنة النزاهة بمجلس النواب العراقي مع الجهات التنفيذية لمتابعة ملفات".
وختم بالقول ان "مجلس النواب العراقي لديه تنسيق مع جميع الجهات الرقابية وهنالك اجتماعات متواصلة بين هذه الهيئات، لانه لولا وجود التنسيق والعمل المشترك وتبادل المعلومات لأفلت الكثير من المفسدين المتورطين بهذا الموضوع"، مشيراً إلى ان "التنسيق متواصل بين لجان مجلس النواب في مختلف قطاعاته والمفتش العام بالإضافة إلى هيئة النزاهة".
بدورها، قالت النائبة عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب ان "موضوع النازحين وملف التخصيصات المالية والفساد أُثير في الكثير من المناسبات، وبخصوص هذا الموضوع تم تشكيل لجنة برلمانية للنظر في مسألة اعمال الإغاثة، وقد كشفت اللجنة بأن هناك الكثير من حالات الفساد"، مشيرة إلى أن "الإثباتات بوجود هدر للمال او الفساد لم تعرض على اعضاء البرلمان إلى الان وقد تكون لدى لجنة النزاهة البرلمانية الوثائق والمستمسكات حول حالات الفساد".
واضافت نجيب في حديث مع "طريق الشعب" أمس، انه "لو نقارن بين التخصيصات المرصودة والتي تقدر بترليون دينار والخدمات المقدمة للنازحين في دهوك نجد فجوة كبيرة بين الاثنين، لكن لا نستطيع ان نوجه الاتهام الى اية جهة من دون ان تكون لدينا الدلائل والإثباتات".
ولفتت الى انه "البلاد تمر بمرحلة حرجة وموقف حساس، وعملية الكشف عن الفساد والمفسدين يراد لها قوة، لأن هذا قوت الشعب ويمس حياة المواطنين وخصوصا النازحين"، مبينة ان "الحكومة الاتحادية والبرلمان شددا في هذا المجال على الكشف عن الفساد والمفسدين، وعليهم أن لا يتأثروا بالضغوطات والعمل على كشف المفسدين  واتخاذ الأساليب التي من شأنها ان تكشف عن هذه الحالات".
إلى ذلك، قال المتحدث باسم هيئة النزاهة كريم حسن عاتي في حديث مع"طريق الشعب" امس، ان "كل مواضيع التحقيق سواء كانت امام قاضي التحقيق او هيئة النزاهة، أو كانت في طور التحقيق أو المحاكمة، فأن هيئة النزاهة لا تعلن عنها او تكشف عن تفاصيلها من اجل عدم التأثير على القضاء".
واضاف عاتي ان "لجنة النزاهة في مجلس محافظة ديالى ليست دائرة من دوائر الهيئة"، لافتاً إلى أن "لدى هيئة النزاهة مكتب تحقيقات في محافظة ديالى".
 
 
كل ثلاثاء ...
أبو مهدي وقوة المثل
 
بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لميلاد حزبنا الشيوعي، ارتأيت أن اكتب عن بحر الحزب، وما يحتويه من لآليء، تطرز تاريخ الشعب العراقي، وتسطع شموساً في ظلام العراق المزمن، لتغذي بذرة التفاؤل بالانتصار، والأمل بتحقيق ما يصبو إليه العراقيون، وان غطتهما غيوم داكنة.
أنهم مناضلو حزبنا، الذين اجترحوا المآثر والبطولات، أو الذين سيجترحونها حاضراً ومستقبلاً.
كنا فتياناً، أغرتنا ثورة (14) تموز، بالدوران في فلكها، وانتزعتنا من هواياتنا في الشعر والرياضة، وفي الفنون الأخرى، لترمي بنا في عالم السياسة، دون أن نفقه شيئاً من إسرارها، أو نكون مهيئين للخوض في مياهها. لكن الذي ساعدنا على العوم فيها مبكراً، نماذج من البشر، كانوا يجذبوننا إلى مداراتهم، كما تجذب الحدائق الغناء الفراشات وأسراب النحل، لأنهم محترمون بشكل غير عادي، وتتلهف الناس لاستقبالهم والحديث معهم، فكان المثل الشعبي «الناس تحلف برؤوسهم» ينطبق عليهم تماماً. كانوا متميزين في كل شيء، وعندما نسأل عن السرّ في ذلك، يأتينا الجواب سريعاً على لسان العامل، والطالب، والكاسب، والفلاح، والمعلم: أنهم شيوعيون!
ومنذ أن استقبلت أذاننا، هذه الكلمة السحرية، صار هاجسنا، كيف الاقتداء بهم؟ والوصول إلى مستوى التزامهم الأخلاقي، وسعيهم المثابر لخدمة الكادحين وتحقيق أمانيهم وطموحاتهم؟
سأختار واحداً منهم، رغم صعوبة الاختيار، لأني استفدت منه كثيراً، بل هو أستاذي ومعلمي الأول، وقصة حياته تستحق الذكر والاستشهاد بها، انه الشهيد كاظم علي محمد العتابي «أبو مهدي» عضو اللجنة المحلية في واسط.
كان اميّاً، عندما دخل السجن، في قضية لا علاقة لها بالسياسة، وهناك التقى بالشيوعيين، وعاش بينهم، فأكتسب صفاتهم، واستوعب فكرهم، وإصرارهم على النضال مهما كانت وعورة الطريق ومطباته.
وعقب خروجه من السجن، انخرط في العمل السّري، وأتقن أدواته، بمساعدة رفاقه الأكبر سناً والأكثر خبرة، وسرعان ما اتضحت سماته القيادية، وامتلاكه حساً ثورياً وامنياً ملفتاً، فعلّمنا كيف نوازن بين الحماس وروح الاقتحام من جهة، وبين الحذر من جهة أخرى، وعدم الوقوع في فخ تصديق كل ما يقال، مردداً لازمته الأثيرة «ليس كل ما يلمع ذهباً» وليست حلاوة الكلام دليل على مصداقيته. ومن هذا المنطلق لم يكن يثق بالبعثيين أيام الجبهة اطلاقاً، وبمعيته كنا ندخل إلى مقر حزبنا في واسط بطريقة تفوت الفرصة على جواسيس البعث ومرتزقته، الأمر الذي أفادنا كثيراً، إثناء الهجمة الشرسة على حزبنا عام 1978-1979.
كان لا يمل من مطالبتنا بتثقيف أنفسنا، واستيعاب فكر الحزب وسياسته، ويمارس معنا النقد والنقد الذاتي، بدون مجاملة، وبقسوة احياناً، حتى على نفسه، وزرع فينا حب العمل بين الجماهير وأهميته، لأنه الأساس في عمل كل شيوعي مهما كانت صفته الحزبية، وموقع مسؤوليته. كما كان يختزن خبرة تنظيمية هائلة، وظفها في إعادة بناء منظماتنا الحزبية، أو إعادة ارتباطها بالحزب، كلما تعرضت إلى ضربة بوليسية، وما أكثرها. وفي هذا الجانب الحيوي أيضا تتلمذنا على يده، فكان بحق مثلنا الأعلى وقدوتنا.
  لقد خلق ليكون شيوعياً، ولهذا بذل البعثيون جهوداً استثنائية لاعتقاله، واستشهد تحت التعذيب ببطولة يفخر بها كل الشيوعيين.
 
مرتضى عبد الحميد
 
  نقدر مواقفكم من مسيرة شعوبنا التحررية
 
الرفيق العزيز حميد مجيد موسى  
سكرتير الحزب الشيوعي العراقي
الرفاق الاعزاء اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية
تحية طيبة وبعد..
نتقدم اليكم بالتهنئة الحارة بمناسبة احتفالكم مع جماهير امتنا وشعبنا الفلسطيني بالذكرى الواحدة والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل الذي كان له الدور الاساس في إثراء التجربة الكفاحية العربية ومواجهة الصهيونية والاستعمار والرجعية والتخلف والقمع والاستبداد عبر تاريخ نضاله الطويل، حيث لا يفوتنا ونحن نشارككم هذا الاحتفال الا ان نسجل امامكم المواقف الايجابية لحزبكم من القضية الفلسطينية وسائر قضايا النضال والثورة في قارتي آسيا وافريقيا ورفض الاعتراف بالمشروع الاستعماري الصهيوني ودولة الاحتلال الاسرائيلي لارضنا الفلسطينية واسهام حزبكم العظيم في مسيرة شعوبنا التحررية التي تكللت بالثورات الاجتماعية الديمقراطية والاندفاع الى بناء انظمة عربية تليق بوعي جماهيرنا وحقها في استملاك ارادتها والتعبير عن رأيها في صناعة الحضارة واللحاق بركب التقدم ومواكبة العصر الذي نعيش.
هنيئا لكم بعيد حزبكم العظيم ومعا واياكم لدحر الاحتلال عن ارضنا الفلسطينية وبناء صرح السلم والحياة الديمقراطية لشعوبنا والانتفاع من خيراتنا وثرواتنا الوطنية ومنع نهبها واستلابها من قبل الطامعين في مقدرات وثروات امتنا العربية.
مع خالص التقدير
                                                                           اخوكم
                                                                                                    عباس زكي                
                                                                    عضو اللجنة المركزية لحركة فتح
المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية

 
انتم امل الشعب
 
رفاقنا الأعزاء
إن كرنفالات الفرح والأمل بالذكرى ال 81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي هي شلالات من الفرح بالنسبة لحزبنا وجميع أعضائه 
لكم التهنئة بالذكرى الجليلة، وسيظل الحزب الشيوعي العراقي بنضالاته الجسورة أملا للشعب العراقي وكادحيه فى الحرية والسلام والعدالة الاجتماعية
 مع أكيد الاحترام
 
مكتب العلاقات الخارجية
 للحزب الشيوعي السوداني
 
لاننسى دوركم ودور شهدائكم
 
الرفاق الأعزاء
تحية نضالية وبعد،
في الذكرى ال81 لتأسيس حزبكم الشقيق، نتقدم منكم بأحر التهاني، مؤكدين لكم وقوفنا الى جانبكم والى جانب الشعب العراقي من أجل بناء عراق موحّد ديمقراطي لا طائفي.
لقد كان لحزبكم دور أساس، منذ نشؤه، في مواجهة الاستعمار وطرده وتحرير الأرض والانسان. ولا ننسى دوركم ودور شهدائكم، وفي طليعتهم الرفيقين القائدين فهد وسلام عادل، في ترسيخ الروح الوطنية وحمل مطالب الطبقة العاملة وجماهير الفلاحين والدفاع عن مصالحهم.
واليوم، وبعد تحرير وطنكم من الاحتلال الامبريالي المتعدد الجنسيات، تسعى القوى الامبريالية نفسها ومعها قوى الارهاب لبسط نفوذها على أرضكم، تارة بالاستناد الى التفرقة الطائفية وطورا بوضع المخططات الهادفة الى تقسيم شعبكم ووطنكم. لذا، نرى أن دوركم ودور كل القوى اليسارية والتقدمية في العراق هو دور تاريخي، كما في أيام المواجهات ضد الاستعمار وأحلافه وممثليه ومن أجل توحيد جهود الطبقة العاملة والجماهير الكادحة لخوض معركة التحرير والتغيير.
ودمتم
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي اللبناني

تقرير...
خبير أمني: يجب حسم تحرير تكريت لان تأخيره يسبب انزعاجاً شعبياً
رفع العلم العراقي فوق مستشفى تكريت والمجمع الحكومي
بغداد - طريق الشعب
تمكنت القوات الأمنية والحشد الشعبي، أمس الاثنين، من رفع العلم العراقي فوق مستشفى تكريت والمجمع الحكومي وسط المدينة بعد قتل 36 عنصرا من تنظيم داعش.
في حين، اعلنت حركة عصائب اهل الحق، يوم أمس، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي وعد بإيقاف طيران التحالف الدولي في عملية تحرير تكريت، فيما أكدت أنها تعد التحضيرات للمشاركة بالمعركة.
فيما شدد خبير أمني على ضرورة إتمام عملية تحرير تكريت بشكل سريع ومن دون تباطؤ ، مبينا أن أي تأخير سوف يسبب الانزعاج الشعبي والسياسي.
وأفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، إن "قوات الجيش والشرطة الاتحادية وفصائل الحشد الشعبي تمكنت، (يوم أمس)، من رفع العلم العراقي فوق مستشفى تكريت والمجمع الحكومي وسط مدينة تكريت".
وأضاف المصدر؛ أن "القوات تمكنت من قتل 36 عنصرا من تنظيم "داعش" في شوارع وأزقة صلاح الدين"، مبينا أن "مقاتلي الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي يفرضون سيطرتهم في حرب الشوارع بتكريت".
كما تمكنت القوات الأمنية، أمس، من السيطرة على دور الأطباء التابعة لمستشفى تكريت العام جنوبي المدينة، بحسب مصدر امني آخر.
وشهدت عمليات تحرير مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين تباطؤاً كبيراً في سير العمليات العسكرية، نتيجة قيام تنظيم داعش بتلغيم الشوارع والبنايات الحكومية ودور المواطنين، إلا أن هذا ليس السبب الرئيس في تباطؤ العمليات، حيث تشير مصادر إلى وجود خلاف بشأن مشاركة طيران التحالف الدولي الذي ترفضه فصائل منضوية في الحشد الشعبي أدى إلى عدم مشاركتها في المعركة، فضلاً عن أسباب تتعلق بالدعم والتسليح والذخيرة. حيث قال المتحدث العسكري باسم حركة عصائب أهل الحق جواد الطليباوي في تصريح صحفي، ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي وعدنا بإيقاف تدخل طيران التحالف الدولي في عمليات تحرير تكريت".
واضاف الطليباوي ان "الحركة تعد التحضيرات النهائية لحرب تكريت وتحريرها".
غير أن الخبير الأمني هشام الهاشمي، رأى أن "سلاح الجو للتحالف الدولي مهم للغاية، لكنه لا يحسم المعركة في تكريت خاصة في مواجهة مقاتلي داعش الذين يمتلكون خبرة في حرب الشوارع، واذا تركت المهمة لسلاح الجو فقط فأن مركز تكريت سيصبح تلالاً من الركام والحجر أشبه بكوباني وزمار ولن يبقى منه شيء".
وأضاف الهاشمي في تعليق كتبه على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ان "الخطوة التالية تحتاج إلى وجود القوات الخاصة مثل جهاز مكافحة الإرهاب الذي بات يعاني الإرهاق والاستنزاف، أو الرد السريع الذي فقد نواة قوته بعد أن تم استخدامه في معارك ليست من شأنه ولم يتدرب عليها، وتبقى ألوية الشرطة الاتحادية وهي قوات شبه تخصصية لكنها ثقيلة الحركة، و هذه القوات مُعولٌ عليها في أكمال عملية الاقتحام".
وشدد الخبير الأمني على أن "تتم هذه العملية بشكل سريع ومن دون تباطؤ خاصّة أنّ أي تأخير سوف يسبب الانزعاج الشعبي والسياسي الذي قاب قوسين أو أدنى من الخروج إلى العلن".
وبين الهاشمي أن " مناطق وأحياء تكريت تم اقتحامها أكثر من مرة لكن سرعان ما يتم استرجاعها من قبل مفارز داعش، وحتى وادي شيشين ومحيط الجامعة والمستشفى التي هي محل المعارك (يوم أمس) كانت أيام ١٣و١٤ من الشهر الحالي تحت سيطرة القوات العراقية، لكنهم خسروها بسبب سوء التخطيط في إدامة الزخم الناري وتكثيف الدعم اللوجستي وتوفير الغطاء الجوّي".
واشار الهاشمي إلى أن "من أبرز ما يحدث في ساحة المعركة الآن أن الغطاء الجوي يُطلب بحسب العلاقات الشخصية بالقيادة المشتركة"، لافتا إلى أن "بعض الضباط في الميدان يتعمدون عدم التقدم وتنفيذ الأوامر وذلك لميولهم إلى رأي التريث الذي اتخذته فصائل الحشد الشعبي".
ص3

القضاء ينجز قانون الادعاء العام ويرسله إلى مجلس الوزراء
بغداد – طريق الشعب
أعلنت السلطة القضائية الاتحادية، امس الاثنين، إرسالها مشروع قانون الادعاء العام، إلى مجلس الوزراء بعد إنجازه من قبل اللجنة المختصة. وقال القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطة القضائية الاتحادية أرسلت مشروع قانون الادّعاء العام إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء بعد إكماله من قبل اللجنة المختصة"، مؤكداً أن "هذا القانون وهو أحد مفردات مدونة السلطة القضائية قد وضع في صيغته التدوينية وتم تدقيقه من النواحي كافة". وأضاف بيرقدار، أن "القضاء سبق أن أرسل ضمن مفردات هذه المدوّنة قانون المحكمة الاتحادية العليا وهو في دوره التشريعي الآن أمام مجلس النواب"، معرباً عن "سعي السلطة القضائية إلى إكمال بقية مفردات مدوّنة السلطة القضائية". ولفت إلى أن ذلك "يأتي لمواكبة المتغيّرات التي حصلت بعد صدور قانون الادعاء العام رقم 159 لسنة 1979، وليتوافق القانون مع التشريعات الجديدة وتأمين حسن سير العمل في جهاز الادّعاء العام كمكون من مكونات السلطة القضائية".

العراق يرحب بقرار دولي يقضي بتوثيق جرائم داعش
بغداد – طريق الشعب
رحبت المفوضية العليا لحقوق الانسان، امس الاثنين، بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاص بتوثيق جرائم داعش في العراق.
وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هذا القرار جاء نتيجة الجهود الكبيرة للحكومة والمؤسسات العراقية ومفوضية حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني وكذلك الدور الايجابي للمجتمع الدولي في الوقوف مع محنة الشعب العراقي ضد عصابات داعش الارهابي". وأضاف ان القرار "جاء نتيجة لعمل فريق تقصي الحقائق الذي شكل بموجب قرار مجلس حقوق الانسان في جنيف بتاريخ 1/9/2014 الذي وثق كافة جرائم عصابات داعش من خلال اجراء المقابلات مع اكثر من مئة شاهد من الناجين من مجزرة سبايكر وبادوش وكذلك الناجيات الايزيديات". وأضاف الغراوي إن الفريق وثق "كافة الانتهاكات التي ارتكبتها عصابات داعش الارهابية بحق الحياة وحقوق الاقليات والمرأة والطفل والاشخاص ذوي الاعاقة وباقي حقوق الانسان".
الامين العام للامم المتحدة: نساند قرار اليونسكو بحماية آثار العراق
معصوم والعبادي في لقائيهما مع بان كي مون: ضرورة الحل السلمي لأزمتي اليمن وسوريا
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس الاثنين، للأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي زار بغداد امس، اصرار العراق على القضاء التام على الارهاب وبؤره، مشددا على اهمية التوصل إلى حل تفاوضي للمشكلتين اليمنية والسورية وتجنب التدخلات العسكرية الخارجية.
وفيما ابلغ رئيس الوزراء حيدر العبادي، بان كي مون، قرب اعلان الانتصار النهائي في تكريت وتتبعها الانبار والموصل، ذكر رئيس البرلمان سليم الجبوري، للامين العام ان قوى الارهاب جرعت المواطنين صنوفا متعددة من القتل والتدمير والفساد، في حين اعلن الامين العام للامم المتحدة استمرار دعم الامم المتحدة للعراق في مواجهة التنظيمات الارهابية.
وذكر بيان رئاسي تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "معصوم استقبل في قصر السلام اليوم (امس) الامين العام لمنظمة الامم المتحدة بان كي مون وبحث معه العلاقات بين الجانبين وسبل تعزيز دور الامم المتحدة والمجتمع الدولي بدعم الشعب العراقي في حربه الراهنة ضد الارهاب فضلاً عن مساعدة الحكومة العراقية في اعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش الارهابي وانهاء محنة النازحين العراقيين، اضافة الى عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما رحب بالممثل الخاص الجديد للامين العام للامم المتحدة في العراق".
وشدد الرئيس معصوم على اصرار العراق على القضاء التام على الارهاب وبؤره في العراق، مشيداً بتضحيات الجيش والشرطة الاتحادية وقوات البيشمركة ومقاتلي الحشد الشعبي ورجال العشائر في قتال تنظيم داعش الارهابي، مثنياً على دور التحالف الدولي في دعم القوات المشتركة".
كما جدد رئيس الجمهورية تصميم العراق على انجاز مصالحة وطنية شاملة وحقيقية تشمل الجميع باستثناء الارهابيين وتحترم مصالح كافة المكونات والمحافظات العراقية، داعياً الامم المتحدة الى مساعدة العراق في حل مشكلة اكثر من مليوني نازح شردهم الارهاب والحق الدمار بديارهم".
وشدد معصوم على اهمية حل الازمات التي تعاني منها بعض دول المنطقة عبر الحوار والتفاهم الداخلي وتجنب التدخلات العسكرية الخارجية، موضحاً أهمية التوصل إلى حل تفاوضي للمشكلتين اليمنية والسورية يحفظ للبدين وحدتهما واستقلالهما وسيادتهما الكاملة واحترام ارادة شعبيهما باقامة نظام ديمقراطي منتخب".
من جانبه، اكد الامين العام لمنظمة الامم المتحدة على تضامن المجتمع الدولي مع العراق وتأييده ضد الارهاب ممثلا بتنظيم داعش، مشيدا باهتمام العراق بانجاز المصالحة الوطنية واحتواء الخلافات الداخلية، داعيا الى احترام مصالح سكان المناطق التي يتم تحريرها من الارهاب وتحقيق الاعمار والاستقرار فيها بما يضمن فرض سلطة القانون وتعميم ثمار السلام ومساءلة مرتكبي اي انتهاكات لحقوق الانسان.
وأوضح بان كي مون مدى اهتمام الامم المتحدة بدعم العراق في مواجهة مشكلة النازحين واللاجئين من خلال حث المجتمع الدولي على الاسهام في تخفيف معاناتهم.
من جهته، نقل مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن العبادي خلال لقائه كي مون قوله، "اننا نخوض معارك نهائية في صلاح الدين والنصر اصبح باليد"، مؤكدا "قريبا نعلن الانتصار النهائي في هذه المحافظة ونتبعها في الانبار والموصل".
كما ذكر العبادي في مؤتمر صحفي مع الامين العام للامم المتحدة، بان كي مون، "نأمل من الدول العربية والاقليمية مساعدة العراق في محاربة داعش بدلا من  التدخل في شؤون الدول الاخرى، مؤكدا ان العراق يسعى لبناء علاقات جيدة مع المحيطين الاقليمي والدولي، وفيما أشار الى أن البلاد لا تحبذ التدخل الاجنبي والعسكري في مشاكل داخلية، شدد على أن العراق طلب حماية اجوائه ولم يطلب قوات برية.
واعتبر العبادي، ان ما حصل في اليمن بأنه نزاع داخلي، مشيراً الى أن المشاكل بين اليمنيين يجب ان تحل بينهم لابعاد شبح التدخل الخارجي.
من طرفه، أعلن الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في المؤتمر ذاته، مساندته لقرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" بحماية الاثار في العراق، داعيا الحكومة العراقية والمجتمع الدولي الى دعم المهجرين.
بدوره، نقل مكتب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، في بيان عن الجبوري، قوله، إن "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري استقبل، اليوم (امس)، الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والوفد المرافق له، بحضور رؤساء وممثلي الكتل السياسية في مجلس النواب".
وثمن الجبوري بحسب البيان، "هذه الزيارة التي تمثل رسالة بالغة المعنى في وقوف الامم المتحدة مع الشعب العراقي في خياراته السياسية ونموذجه الديمقراطي، وسعيه الى استكمال شروط سيادته على ارضه والبدء بمشروع نهضة جديدة تنقله الى مستوى جديد من التآخي والتآزر والوحدة الوطنية".
وأضاف أن "الشعب العراقي الذي اجمع على بناء دولة مؤسسات دستورية يشعر بالعرفان لكل الاصدقاء في المجتمع الدولي الذين لم يألوا جهدا في دعمه ومساندته، ويأمل في استمرار الدعم بصورة اشمل لاسيما وان العراق يشهد معركة لإجتثاث الارهاب من ارضه"، مبيناً أن "قوى الارهاب جرعت مواطنينا صنوفا متعددة من القتل والتدمير والفساد والافساد وهتك الاعراض والحرمات، وسبي النساء وتدمير البنى الوطنية واشاعة الافكار الظلامية المتخلفة".
ورحب الجبوري بـ"أي مبادرة من شأنها فتح حوار اقليمي يفضي الى المزيد من السلام والاستقرار لكافة دول المنطقة".
من جانبه، اشاد كي مون بـ"التوافق الوطني الذي يشهده العراق خلال المرحلة الحالية وتفعيل مشروع المصالحة الوطنية والذي سيفضي الى مزيد من استقرار البلد وتطوره"، معرباً عن "سروره بالدعم الكبير الذي حضي به العراق في الاجتماع الاخير للجامعة العربية".
واعلن "استمرار دعم الامم المتحدة للعراق في مواجهة التنظيمات الارهابية المتطرفة"، مشيداً بـ"الجهود التي يبذلها العراق في تحرير اراضيه".
وأشار كي مون الى اهمية "تقديم الدعم والاحترام للمواطنين المحتجزين في المناطق المغتصبة من قبل داعش"، مثمناً "دور البرلمان برئاسته الحالية في مواجهة التحديات وايلاءه التشريعات التي تخص المواطنين اهمية كبيرة, وما في ذلك من دعم لانجاح مشروع المصالحة الوطنية". الى ذلك، بحث وزير الخارجية ابراهيم الجعفري مع الأمين العامَّ للأمم المُتحِدة بان كي مون مُجمَل الأوضاع الأمنيّة، والسياسيّة، وأوضاع النازحين، ودعم الأمم المُتحِدة للعراق في حربه ضدَّ تنظيم داعش الإرهابيّ.
وذكر بيان لمكتبه، ان "الجعفري استقبل كي مون في مكتبه ببغداد وأكـّد أنَّ العراق يُحارب تنظيماً إرهابيّاً ينتمي عناصره إلى قرابة 62 دولة، مُشدِّداً على ضرورة أن تقف دول العالم إلى جانب العراق كردِّ فعل إنسانيٍّ لمُواجَهة الإرهاب المُعولـَم، داعياً الأمم المُتحِدة لتقديم المزيد من الدعم الخدميِّ، والإنسانيِّ لأكثر من مليونين ونصف المليون نازح الذين يعيشون ظروفاً معيشيّة صعبة".

حبس 3 موظفين في مؤسسة السجناء
استرجاع أكثر من مليار دينار صرفت على مشاريع وهمية في بغداد
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة استرجاع أكثر من مليار دينار صرفت على مشاريع وهمية بمحافظة بغداد، فيما اصدرت احكاما غيابية بحق ثلاث موظفين بمؤسسة السجناء السياسيين. وقالت هيئة النزاهة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اجراءاتها التحقيقية نجحت باسترجاع أكثر من مليار دينار كانت قد صرفت على مشاريع وهمية خاصة بمحافظة بغداد"، موضحة ان "هذه القضية تضمنت مجموعة مخالفات مرتكبة من قبل لجنة التنفيذ المباشر في محافظة بغداد والتي شملت مشاريع انشاء مظلات جلوس وغرف للحرس وعارضات وتجهيز العاب لحديقة ناحية فلسطين والتي تبين نتيجة التحقيقات التي اجرتها الهيئة انها عبارة عن مشاريع وهمية".
وفي بيان اخر، قالت النزاهة، انها "اعلمت مؤسسة السجناء السياسيين بمجموعة القرارات الصادرة من قبل محكمة جنح الكرادة بحق ثلاثة من موظفيها"، مبينة أن "المحكمة أصدرت احكاما غيابية بحق كل من المدانين الهاربين حسن هاشم كاظم وصبيح وناس حسن ومصدق محمد علي الموظفين السابقين في المؤسسة". وأوضحت النزاهة ان "قرارات الحكم الثلاثة قضت بحبس المدان الأول حسن هاشم مدة سنة واحدة وستة أشهر للثاني صبيح وناس وسنة حبس للمدان الثالث مصدق محمد علي"، مستطردة ان "الأحكام الثلاثة الصادرة من قبل المحكمة جاءت استنادا إلى احكام المادة 292 عقوبات".
ولفتت إلى ان "القرارات تضمنت اصدار أوامر قبض بحق المدانين الثلاثة بغية تنفيذ الأحكام الصادرة بحقهم. كما أعطت القرارات الحق للجهة المتضرر بطلب التعويض حال اكتساب القرارات الدرجة القطعية".
 
رئيس مجلس النواب الأمريكي لنظيره الجبوري: ندعم الديمقراطية في العراق
بغداد – طريق الشعب
ذكر رئيس مجلس النواب الاميركي جون بينر، امس الاثنين، ان بلاده تدعم  العملية السياسية في العراق، مؤكدا ان الولايات المتحدة عازمة على القضاء على داعش.
وقال مكتب رئيس البرلمان سليم الجبوري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري استقبل، اليوم (امس)، نظيره الاميركي جون بينر"، مبينا ان "الجانبين بحثا مستجدات الاوضاع في العراق والمنطقة". واكد بينر خلال البيان، "دعمه للديمقراطية والعملية السياسية في العراق"، مشيرا الى ان "الدعم العسكري يدخل ضمن هذا الدعم". وتابع بينر ان "الولايات المتحدة عازمة على القضاء على داعش"، معتبرا ان "انجاز المصالحة والتصالح يهدد وجود هذا التنظيم الارهابي". ووصل رئيس مجلس النواب الأميركي جون بينر، امس الاثنين، الى بغداد في زيارة كشف عنها أمس الاول الاحد، للقاء المسؤولين العراقيين وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين. وتأتي زيارة رئيس مجلس النواب الامريكي متزامنة مع زيارة الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي وصل بغداد امس، والتقى الرئيس العراق فؤاد معصوم ورئيس مجلس النواب الجبوري ورئيس الوزراء حيدر العبادي. ومن المقرر أن يلتقي بينر رئيسي الجمهورية فؤاد معصوم، والحكومة حيدر العبادي أيضا.
وبحسب مصادر فإن لقاءات بينر ستتناول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الأمنية والسياسية في العراق وخاصة المعارك التي يخوضها العراق ضد تنظيم داعش. وتأتي الزيارة بعد خمسة أيام من بدء طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بشن غارات على داعش في مدينة تكريت لتمكين القوات العراقية من استعادتها.

البرلمان يقرأ أربعة قوانين
ويرفع جلسته إلى يوم غد

بغداد - طريق الشعب
رفعت رئاسة مجلس النواب، امس الاثنين، جلسة البرلمان الاعتيادية بعد انجاز القراءة الاولى لثلاثة قوانين وقراءة ثانية لقانون واحد، فيما تأجل التصويت على قرار عن جرائم تنظيم داعش بحق الأطفال العراقيين.  وقالت مصادر نيابية، إن "المجلس انجز القراءة الاولى لثلاثة مشاريع قوانين وهي، منع التصرف بالاراضي المخصصة كمناطق خضراء في بغداد وأنحاء العراق كافة، لمشروع قانون إلغاء أمر سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة رقم 68 لسنة 2004، ومشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص اليونيدروا في شأن الممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة بطرق غير مشروعة".
واضافت، أن "الجلسة تضمنت ايضا انجاز القراءة الثانية لقانون العمل"، مبينا ان "رئاسة مجلس النواب اجلت التصويت على قرار عن جرائم داعش الأرهابية بحق الأطفال العراقيين الأبرياء".
كما صوت مجلس النواب، على احالة عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان صباح شيت الى التقاعد لإتمامه السن القانوني.
وعقد مجلس النواب، امس الاثنين، جلسته الـ24 برئاسة سليم الجبوري وحضور 205 نواب، فيما ذكر مصدر نيابي أن الجلسة ستتضمن التصويت على قرار منع التصرف بالاراضي المخصصة كمناطق خضراء في بغداد وأنحاء العراق كافة.

تقرير...
طلب إعادة 500 ضابط ومنتسب في ناحية البغدادي الى الخدمة
الانبار تعلن جاهزية اكثر من 4 آلاف مقاتل من العشائر لطرد داعش
بغداد – طريق الشعب
وضعت عشيرة البو نمر في حديثة 3 الاف عنصر من ابنائها تحت تصرف رئيس الوزراء حيدر العبادي لتحرير قضاء هيت من سيطرة داعش، مطالبة وزير الداخلية بإعادة 500 ضابط ومنتسب بناحية البغدادي الى الخدمة.
وفيما اعلن في الانبار تشكيل قوة عسكرية من 1500 مقاتل من متطوعي ابناء العشائر لدعم القوات الامنية في عملية التحرير، اشاد العبادي بصمود اهالي حديثة في مواجهتهم لتنظيم داعش.
وقالت وكالة "شفق نيوز" إن "شيخ عشيرة البو نمر نعيم الكعود ابلغ رئيس الوزراء حيدر العبادي يوم امس (الاحد) في لقاء وفد عشائر حديثة بان لديه 3 الاف مقاتل من ابناء العشيرة جاهزون للمشاركة في عملية تحرير قضاء هيت"، مشيرا الى ان "الكعود وضع ابناء العشائر تحت تصرف الحكومة".
واضافت ان "العبادي وعد وفد عشائر قضاء حديثة بالعمل على تحرير قضاء هيت وجميع المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش في الانبار".
وكان مكتب العبادي قد اصدر الاحد، بيانا اكد فيه ان رئيس الحكومة اشاد بصمود اهالي حديثة، وأكد ان التحدي كبير لكن الانتصار اصبح مؤكدا على الإرهاب. بدوره، قال مصدر امني في محافظة الانبار، لوكالة "أين"، ان القوة التي تضم 1500 مقاتل مدربة ومجهزة باحدث الاسلحة الخفيفة والمتوسطة وبقيادة علي طلال مناجد احد شيوخ ال علي سليمان امراء الدليم".
واضاف ان "الهدف من هذه القوة دعم القوات الامنيه وتطهير الانبار والرمادي على وجه الخصوص من ارهابيي داعش".
من جانب اخر، قال رئيس مجلس شيوخ وعشائر الانبار، نعيم الكعود، لوكالة "السومرية نيوز"، "أناشد وزير الداخلية محمد الغبان بإعادة 500 ضابط ومنتسب بالشرطة المحلية وافواج الطوارئ في ناحية البغدادي الى الخدمة"، مشيراً الى أن "قسماً من هؤلاء الضباط والمنتسبين متواجدون في ناحية البغدادي وقضاء حديثة وناحية بروانة وقسم آخر في بغداد".
وأضاف الكعود، أن "هؤلاء الضباط والمنتسبين تركوا مهامهم بسبب عدم حصولهم على العتاد والذخيرة والسلاح لمواجهة تنظيم داعش بعد مهاجمته البغدادي، فضلا عن عدم صرف رواتبهم ومستحقاتهم"، مبيناً أن "تنظيم داعش قام بتفجير منازل وقتل اقرباء قسم من الضباط والمنتسبين".
وفي السياق نفسه، نقل بيان حكومي، عن العبادي بحث امس، مع وفد من عشائر الجغايفة بمحافظة الانبار الاوضاع الامنية في حديثة واحتياجاتها الخدمية والانسانية.
واشاد العبادي بصمود اهالي حديثة، مؤكدا ان التحدي كبير لكن الانتصار اصبح مؤكدا على الإرهاب، مشددا على ضرورة ايصال مفردات البطاقة التموينية الى اهالي حديثة.
ونوه رئيس الوزراء، الى ان "هناك من يحاول زج العراق بصراعات طائفية ولكن العراقيين بجميع طوائفهم يبذلون الغالي والنفيس من اجل الدفاع عن بلدهم".
 
ص4

إدانة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت بتلقي رشوة
 
تل أبيب- وكالات
أدين رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت، أمس الاثنين، بتلقي أموال بطريقة غير مشروعة من رجل أعمال أمريكي وذلك بعد الحكم عليه بالسجن ست سنوات لإدانته بالفساد في قضية أخرى. وألغى حكم المحكمة المركزية في القدس قرارا صدر في 2012 بتبرئة أولمرت السياسي المخضرم الذي تولى رئاسة الوزراء بين عامي 2006 و2009. وفي أيار حكم على أولمرت بالسجن لمدة ست سنوات لقبوله رشوة قدرها 160 ألف دولار فيما يتعلق بصفقة عقارية في القدس عندما كان رئيسا لبلدية المدينة. ويطعن حاليا ضد حكم الإدانة أمام المحكمة العليا. وقالت المحكمة المركزية إن "أولمرت تسلم مظروفات مليئة بالنقود من رجل أعمال أمريكي أراد توسيع مصالحه في إسرائيل". وأدانت المحكمة رئيس الوزراء السابق بالاحتيال وخيانة الثقة على أساس شهادة جديدة لمساعد سابق بموجب اتفاق لتخفيف العقوبة. وأمام مزاعم الفساد أعلن أولمرت استقالته من رئاسة الوزراء عام 2008 ليتوقف بذلك مسعاه لعقد اتفاق سلام مع الفلسطينيين لكنه بقي في منصبه لحين تشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات عام 2009.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اختفاء 5 طائرات عسكرية هندية في أوكرانيا
 
نيودلهي- وكالات
يتجه سلاح الجو الهندي لإنهاء تعاونه العسكري التقني مع كييف بعد اختفاء خمس من  أصل 40 طائرة نقل عسكرية أُرسلت إلى أوكرانيا لتحديثها هناك. وذكر مسؤول في سلاح الجو الهندي إن 35 طائرة "أن-32" من أصل 40، عادت إلى الهند بعد عمليات الترميم والتحديث في منشأة "انطونوف" للطيران في كييف، فيما اختفت الطائرات الخمس المتبقية بسبب النزاع المسلح في البلاد". وقال، "باتت هذه الطائرات الخمس مفقودة تقريبا ومن الصعب متابعة تحركاتها، وفشلت الجهود الدبلوماسية للكشف عن مكانها". وقال مصدر دبلوماسي في السفارة الأوكرانية بالهند، أنه يتعين على منشأة "انطونوف" أن تحل هذه القضية بالتعاون مع سلاح الجو الهندي، أما الحكومة الأوكرانية فلا تستطيع أن تساعد بأي شكل من الأشكال. ووقعت الهند عقدا مع شركة "أوكر سبيتس إكسبورت" الأوكرانية في2009 بقيمة 400 مليون دولار لتحديث 104 طائرات من طراز "أن-32"، وأُرسلت 40 طائرة إلى أوكرانيا لترميمها وتحديثها في منشأة "أنطونوف"، وتوقفت عمليات الترميم العام الماضي، إذ غادر المهندسون الأوكرانيون منشأة ترميم الطيران بالمدينة وتوقفت توريدات قطع الغيار الضرورية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسؤول سعودي: حربنا في اليمن ستكون برية في نهاية المطاف
ماذا لو أمتد القتال الى مضيق باب المندب ومنابع النفط؟
صنعاء- وكالات
وصف سفير المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة، عادل الجبير، حرب بلاده في اليمن بـ"حرب الضرورة"، في وقت تستمر فيه "عاصفة الحزم" في اليمن،  وقال الجبير "لم يكن لدينا الخيار، حاولنا القيام بكل ما بوسعنا لتجنب ذلك. واليمنيون فعلوا كل ما يمكن فعله لتجنب ذلك. الإتفاقات وقعت وكل اتفاق تم بموافقة الحوثيين. ولأكون دقيقا عدد هذه الإتفاقات 67 لم يحترمها الحوثيون وواصلوا في السيطرة على مناطق عديدة في البلاد، ليتوجهوا بعدها نحو عدن حيث يتواجد الرئيس. كان يجب علينا التدخل".
وفيما أكد التحالف الإقليمي، أن الحملة العسكرية ضد الحوثيين ستستمر إلى أن "تنسحب المليشيات الحوثية وتسلم أسلحتها"، أعلن مسؤول سعودي أن الحرب البرية ستكون ضرورية في نهاية المطاف.
 
ماذا لو طالت الحرب؟
 
تزداد المخاوف من وصول شظايا الحرب اليمنية إلى باب المندب والمنابع النفطية السعودية. السؤال المرعب هنا، أية كوارث اقتصادية ستلحق باقتصاديات اليمن والخليج في حال اتساع دائرة الحرب إلى أبعد من حدود اليمن؟
مقارنة مع دول النفط والغاز كالسعودية والعراق وإيران وقطر فإن ثروة اليمن من مصادر الطاقة حسب المقاييس العالمية محدودة للغاية، إذ يقدر إنتاجه الحالي بنحو 130 ألف برميل يوميا فقط مقابل ما يزيد على 9.5 مليون برميل تنتجها السعودية كل يوم. غير أن اليمن يتمتع من خلال خليج عدن الذي يشرف على مدخل مضيق باب المندب بأحد أهم المواقع الجيوسياسية والحيوية للتجارة العالمية، فعبر هذا المضيق تمر الآلاف من ناقلات نفط الخليج وناقلات البضائع الأخرى بين آسيا وأوروبا وحوض المتوسط وشمال أمريكا. وتذهب التقديرات إلى أن 13في المئة من إنتاج النفط العالمي، أي نحو 4 ملايين طن، تمر يوميا عبر المضيق باتجاه قناة السويس ومنها إلى بقية أنحاء العالم. ويمر عبر المضيق سنويا ما يزيد عن 21 ألف سفينة محملة بشتى أنواع البضائع. وعلى الصعيد الإقليمي يشكل المضيق شرياناً حيوياً للتجارة في الدول المطلة على البحر الأحمر بدءاً باليمن وانتهاء بمصر مرورا بجيبوتي وارتيريا والسودان والسعودية وإسرائيل والأردن.
ويشكل المضيق "هبة الحياة" بالنسبة لقناة السويس التي تدر على مصر ما يزيد على 5 مليارات دولار سنويا. على الصعيد الدولي يحتل المضيق المرتبة الثالثة عالميا من حيث الأهمية الإستراتيجية بعد مضيق هرمز ومضيق ملاقا.
 
سوق الطاقة أول المتأثرين
 
وأدى وصول نار الحرب إلى باب المندب الى فرض احتمالية رفع تكاليف النقل والتأمين وبالتالي الإضرار بالتجارة العالمية,
وفي ظل تفاقم الأوضاع الأمنية والعسكرية في اليمن خلال الأشهر الماضية إلى توجيه الأنظار بشكل متزايد نحو المخاطر المحدقة بالتجارة العالمية في حال حدوث مواجهات عسكرية تؤدي إلى تعطيل حركة الملاحة البحرية من خلاله.
ومع انطلاق الضربات الجوية"عاصفة الحزم"  التي تقودها السعودية تزداد هذه المخاوف يوما بعد يوما، لاسيما وأن نيران الحرب اليمنية قد ترتد إلى السعودية نفسها، أولى ردود الأفعال على هذه المخاوف حدثت في سوق النفط الذي ارتفع سعر برميله بنسبة زادت على 5في المئة بعيد انطلاق الضربات المذكورة.
ويرى غالبية المحللين أن بقاء العمليات العسكرية في إطارها الحالي لن يجعل الأمور تسير بشكل دراماتيكي لأن المعروض في سوق النفط سيحافظ على مستواه على الأٌقل في المستوى القريب. غير أن إطالة أمد هذه العمليات ووصول شظاياها الى مضيق باب المندب وإلى منشآت النفط السعودية "سيحدث أثرا هائلا" في الأسواق العالمية حسب ماساكي سويماتسو مدير وحدة الطاقة في شركة "نيو ايدج" اليابان للوساطة المالية. الجدير بالذكر أن السعودية تعد أول منتج للنفط في دول أوبك وثاني أكبر منتج في العالم بعد روسيا.
 
اليمن أول الخاسرين
 
ومع استمرار الحرب اليمنية لا يحرم اليمن من عائداته النفطية فقط، بل ومن مشاريعه التنموية أيضا.
ويُجمع المحللون على أن استمرار الحرب بين الأطراف اليمنية من جهة ودخول قوى إقليمية وعالمية ساحتها من جهة أخرى يزيد من حدة مشكلة الفقر المزمن وغياب فرص التنمية في اليمن. كما سيحرمه من مزيد من عائداته النفطية التي تراجعت من 2.7 مليار دولار في عام 2013 إلى 1.7 مليار دولار في عام 2014 بسبب التراجع المستمر في الإنتاج والتصدير. ويقدر الخبراء أن البلاد تخسر سنويا بحدود 5 مليارات دولار من عائدات تصدير النفط وتجارة سلع أخرى نتيجة المواجهات العسكرية. وتهدد هذه المواجهات السير الطبيعي للدورة الاقتصادية في مختلف المناطق اليمنية. كما تعطل المشاريع الهادفة لاستعادة الأهمية الاقتصادية لمنطقة عدن ومحيطها كمركز إقليمي لتزويد السفن المتجهة إلى البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب بالتموين والوقود. ويزيد من أهمية المنطقة التي يطلق عليها "العاصمة الاقتصادية لليمن" وجود مصفاة للنفط وميناء لتموين السفن بالوقود إضافة إلى المنطقة الحرة عدن التي تمتلك مقومات تقديم خدمات التموين والترانزيت للسفن ووسائط النقل الأخرى.
 
امتداد نيران الحرب إلى الخليج
 
أما بالنسبة لدول الخليج التي تقوم اقتصادياتها بشكل رئيسي وبنسب تتراوح بين 60 إلى 95في المئة على عائدات النفط فإن دخولها الطويل الأمد في ميدان الحرب اليمنية لن يجعلها في منأى عن شظاياها رغم أن عددا من المحليين لا يرجحون ذلك. وفي حال حصل ووصلت الشظايا إلى مضيق باب المندب وإلى هذه الدول، فإن أسعار النفط ستواصل الارتفاع بسبب المخاوف من تراجع إنتاجه وتعثر نقله إلى الأسواق العالمية. وسيكون أكثر السيناريوهات سوءا في حال تعرض حقول ومنشآت نفطية سعودية هامة لهجمات عسكرية، ففي حالة كهذه ستلحق أضرار فادحة باقتصاديات السعودية ودول الخليج الأخرى بسبب ارتفاع تكاليف العمليات العسكرية والتأمين والنقل وعزوف المستثمرين والسياح وشركات الخدمات الدولية عن منطقة الخليج. وإذا كان اليمن الفقير يخسر 5 مليارات سنويا نتيجة عدم استقرار الوضع الأمني فيه، فلنا أن نتصور حجم الخسائر التي يمكن أن تصيب أكبر الدول المنتجة للنفط والغاز في العالم في حالة زعزعة الاستقرار الأمني فيها.
اليوم الخامس من الغارات
 
ميدانياً، قال سكان إن طائرات حربية قصفت العاصمة اليمنية صنعاء خلال الليل وبعد الفجر امس الاثنين، في خامس يوم من عاصفة الحزم.
وقال أحد السكان إن "الهجمات تركزت فيما يبدو بشكل أساسي حول القصر الرئاسي المجاور للحي الدبلوماسي في العاصمة"، وقال دبلوماسي يمني "كانت ليلة من الجحيم، وقال السكان إن "الضربات كانت تستهدف فيما يبدو مخازن أسلحة قرب جبل نقم الذي يشرف على المدينة".
وقالت وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة الحوثيين إن "الضربات الجوية أسفرت عن مقتل 35 شخصا وإصابة 88 آخرين خلال الليل يومي السبت والأحد. ولم يتسن تأكيد الأرقام من مصدر مستقل".
ولم يتسن الحصول على معلومات بشكل مستقل عن مصدر الاشتباكات لكن متصلين بتلفزيون عدن قالوا إنها نتيجة هجوم جديد للحوثيين والمقاتلين المتحالفين مع الرئيس السابق علي عبد الله صالح من الشمال باتجاه منطقة الشيخ عثمان السكنية على مشارف عدن.
ولم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو مصابين. وقالت بعض المحطات الفضائية التلفزيونية العربية إن الحوثيين على بعد حوالي 30 كيلومترا إلى الشمال من عدن.
ونشرت صحيفة عدن الغد صورا لعدد من الدبابات والعربات المدرعة المحترقة وعربات عسكرية أخرى قالت إنها دمرت خلال القتال في الأيام الماضية.
 
توترات داخل السعودية
 
وقال متحدث باسم الشرطة السعودية إن شرطيين أصيبا جراء اطلاق النار عليهما خلال قيامهما بدورية في الرياض، مضيفاً أنه اطلقت النار عليهما من قبل سيارة مجهولة.
وتتعرض الشرطة السعودية من حين لآخر الى اعتداءات من قبل المعارضين الذين يقطنون في المنطقة الشرقية الشيعة في البلاد، إلا أنه من النادر جداً الاعتداء على عناصر من الشرطة في العاصمة السعودية.
 
الحوثيون يقصفون منازل في الضالع
 
وقصفت قوات موالية للحوثيين، مدينة الضالع بشكل عشوائي، طال عددا من المنازل، ما أدى الى مقتل 5 مدنيين، في وقت تستمر فيه الاشتباكات بين اللجان الشعبية والحوثيين في مدخل مدينة عدن.
وأفاد سكان محليون أن "المدينة تتعرض لضربات مدفعية من قبل اللواء 33 مدرع الموالي للحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، ما أدى إلى تدمير عدد من المنازل وسقوط خمسة مدنيين، من بينهم طفلين".
وسمع دوي انفجارات واشتباكات عنيفة فجر امس الاثنين، بين اللجان الشعبية والحوثيين في محيط مقر الإدارة المحلية في حي دار سعد في المدخل الشمالي لمدينة عدن.
وقالت مصادر محلية إن مسلحي اللجان شنوا هجوما على المقر حيث تتمركز قوات تابعة لجماعة الحوثيين، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.
وأضافت المصادر أن تعزيزات حوثية قادمة من مدينة تعز وصلت إلى عدن مدعومة بمدرعات ودبابات.
وكان مصدر رئاسي قد ذكر لـ"سكاي نيوز"، أن "قوات عسكرية كبيرة موالية للحوثيين والرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح تحركت من زنجبار في محافظة أبين، باتجاه عدن، في محاولة للسيطرة عليها".
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النووي الإيراني:اجتماع أخير لوزراء خارجية 5+1 لإنهاء جمود المحادثات
 
لوزان- وكالات
اجتمع وزراء خارجية إيران والقوى العالمية الست، امس الاثنين، في محاولة أخيرة لإبرام اتفاق تمهيدي قبل أقل من يومين من انتهاء المهلة التي اتفقوا عليها لوضع إطار اتفاق ينهي الأزمة مع الغرب بشأن برنامج طهران النووي.
وتجري منذ أيام إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين مفاوضات ماراثونية في مدينة لوزان السويسرية لإنهاء الجمود في المفاوضات النووية لكن مسؤولين حذروا من أن محاولات التوصل لإطار اتفاق قد تنهار.
واجتمع وزراء الخارجية الأمريكي جون كيري والإيراني محمد جواد ظريف والبريطاني فيليب هاموند والفرنسي لوران فابيوس والألماني فرانك فالتر شتاينماير والروسي سيرجي لافروف والصيني وانغ يي في فندق يرجع للقرن التاسع عشر ويطل على بحيرة جنيف.
وفي حين حلت بعض القضايا التي تم بحثها في المفاوضات إلا أن هناك الكثير من الخلافات التي لم يتمكن الجانبان من حلها. وتحدثت كل من إيران والقوى الست عن مقترحات تسوية في محاولة لجعل إبرام اتفاق ممكنا.
ومن بين النقاط العالقة مطلب إيران بمواصلة أبحاثها المتعلقة بأجيال جديدة من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة التي يمكنها تنقية اليورانيوم بشكل أسرع وبكميات أكبر من الأجهزة التي تشغلها حاليا، بينما تتعلق نقطة أخرى بوتيرة رفع العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على إيران.
وحتى إذا توصلت إيران والقوى الست لإطار اتفاق بنهاية آذار يقول مسؤولون مقربون من المحادثات إنه قد ينهار عندما يحاول الجانبان الاتفاق على كل التفاصيل الفنية المتعلقة بالتوصل لاتفاق شامل بحلول مهلة ثانية غايتها 30 حزيران.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحذير من تسونامي في غينيا الجديدة
 
وكالات
اعلن المعهد الامريكي للمسح الجيولوجي ان زلزالاً بقوة 7,5 درجات ضرب قبالة سواحل غينيا الجديدة، محذراً من تسونامي في المحيط الهادئ.
وأوضح المعهد ان "مركز الزلزال يقع على عمق 33 كلم عن سطح البحر ويبعد 55 كلم عن اقرب مدينة في المنطقة وهي كوكوبو بانغونا في جزيرة نيو بريتين، بينما يبعد 789 كلم عن العاصمة بورت موريسبي".
 
تظاهرات في بلجيكا تنديداً بالتقشف
 
وكالات
خرج الآلاف من البلجيكيين في العاصمة بروكسل بدعوة من منظمات محلية ومدنية تضم تحت مظلتها مئة وخمسين منظمة اخرى، وذلك للتنديد بسياسات التقشف المتبعة في دول أوروبا.
وتقسمت التظاهرة الكبيرة الى عشرة اجزاء يحمل كل منها اسم مبدأ من المبادئ العامة كالديمقراطية والبيئة وغيرها.
 
اليونان: إجراءات لزيادة الايرادات
 
وكالات
تشرع اليونان في تدابير لزيادة إيراداتها بثلاثة ملايين يورو هذا العام، بقائمة إجراءات قدمتها اثينا لمجموعة الدائنين، على أمل الحصول على مساعدات مالية جديدة، من مجموعة بروكسل.
وتضم المجموعة الدائنين من الاتحاد الأوروبي، صندوق النقد الدولي، البنك المركزي الأوروبي، وستناقش اللائحة المقدمة من حكومة تسيبراس نهاية الأسبوع.
وسيتطرق البرنامج الى  سبع نقاط للتهرب الضريبي، وإعادة تنظيم القطاع العام، و نظام المعاشات.
 
انطلاق حملة الانتخابات
 في بريطانيا
 
وكالات
انطلقت أمس رسميا حملة الانتخابات التشريعية البريطانية التي ستشهد طيلة خمسة أسابيع منافسة شديدة بين المحافظين والعماليين على خلفية انقسامات وتفكك في الساحة السياسية إلى حد أن كل الاحتمالات باتت ممكنة بما فيها إجراء دورة ثانية.
وبعد أن يقدم رئيس الحكومة المحافظ استقالة حكومته إلى الملكة ظهر أمس ما سيؤدي مباشرة إلى حل البرلمان في مراسم حافلة بالتقاليد، فإن المرحلة التالية أمام ديفيد كاميرون وغيره من المرشحين ستكون بدء الجولات الانتخابية في البلاد. وتمت تعبئة آلاف المتطوعين في مختلف الأحزاب على أمل ترجيح كفة الميزان.  إلا أن مناظرة تلفزيونية مرتقبة في الثاني من أبريل ستكشف عن تشرذم الساحة السياسية، ويشارك فيها زعماء سبعة تشكيلات محافظة وعمالية وليبرالية ديمقراطية وحزب الاستقلال "يوكيب" الشعبوي والمعادي لأوروبا والخضر والقوميون الإسكتلنديون وممثلو ويلز.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد أن أقر البرلمان "قانون الأمن الداخلي"
تركيا.. دولة اردوغان البوليسية
متابعة "طريق الشعب"
اقر البرلمان التركي الجمعة الفائت قانون "ألأمن الداخلي"، وبالضد من رغبة المعارضة، منحت قوات الامن حق إطلاق النار على التظاهرات، بمجرد الشك في نية المتظاهرين، وتفتيش المنازل والمرافق العامة، دون الحاجة الى أمر قضائي.
ويعاقب القانون المتظاهرين لمجرد حملهم مقالع قذف الحجارة،والالعاب النارية،حتى  دون اللجوء لاستخدامها،بعقوبة قاسية، تصل الى 4 سنوات سجن، في حين لا تحتاج الشرطة، عند اطلاقها النار على المتظاهرين، الى  اثبات حيازتهم لمثل هذه "الممنوعات". وتضمن القانون ايضا حظر التجمعات في الأماكن العامة، وعاقب المخالفين بعقوبات قاسية، غير معمول بها في البلدان الديمقراطية. والسؤال هل سيشمل تطبيق القانون تظاهرات المجموعات الاسلامية المتكررة في شوارع المدن التركية، وذكرت وكالات الانباء ان عقوبات المخالفين في هذه الحالة يمكن ان تكون السجن لمدة 5 سنوات.
ويرجع حزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ الحاكم في تركيا، شرعية اصدار القانون الى الاضطرابات التي عمت كردستان تركيا في تشرين الاول الفائت، والتي راح ضحيتها 40 مواطنا. ويكتب مراد جاكير احد العاملين في النسخة التركية من جريدة مؤسسة روزا لوكسمبورغ اليسارية الالمانية " منذ عام 2007 ، قتلت الشرطة باطلاق نار مباشر 183 مواطنا"، ويضيف " ان القانون يعطي الشرعية لهذه الممارسة، ومحاولة لجعل حالة الطوارئ دائمة، ولزيادة اعداد الشرطة وقوى الأمن الداخلي، تم رفع عمر الحد الادنى للعاملين الجدد الى 28 � 30 عاما، وسيوظف القانون لتعزيز قدرات صلاحيات الشرطة العسكرية التركية (الجندرمه).
بالإضافة الى ذلك سيكون بإمكان الشرطة اعتقال الاشخاص في الشوارع العامة، دون الرجوع للقضاء، كما كان معمول به، على الأقل نظريا، في السابق. وتم بموجب القانون الجديد الغاء هذه الاجراءات. وكذلك تستطيع شركات الامن الخاصة اعتقال المواطنين، على اساس اسباب تحددها بموجب "الخبرة المتوفرة لديها". ويحق لها إخطار النائب العام بعد مرور 24 ساعة على عملية الاعتقال.
ويحتاج القانون الى مصادقة رئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان، ليصبح نافذ المفعول، ولكن اجراء كهذا يصبح شكليا للغاية، اذا ما علمنا ان الرئيس هو احد مهندسي هذا القانون. وقد حذر سياسيون معارضون، ومنظمات المجتمع المدني داخل البرلمان وخارجه، وخلال التظاهرات، من تحول تركيا الى دولة بوليسية. وخلال مناقشة مشروع القانون في البرلمان قام نواب من حزب العدالة والتنمية الاسلامي الحاكم بالاعتداء بالضرب على نواب المعارضة، وشملت الاعتداءات نواب اليمين الكمالي، وقوى الوسط، وقوى اليسار المتحالفة مع الاحزاب الكردية، ونتيجة لذلك اصيب عدد من نواب المعارضة بجروح وجرى نقلهم الى المستشفى. وقبل وبعد اقرار القانون، اعلن عدد من النقابات عزمهم على الاحتجاج على "قوانين الاضطهاد". ولكن متابعين للأوضاع داخل تركيا لا يتوقعون حدوث احتجاجات واسعة، نظرا لوجود اكثرية محافظة في المجتمع في تركيا.
ص5

مطالبة باحتساب شهادة البكالوريوس للمتقاعدين
 
اني النائب ضابط المتقاعد جابر عويز، حصلت على شهادة البكالوريوس من كلية الاداب - قسم الفلسفة من جامعة بغداد عام 1991 في فترة الخدمة العسكرية وقد صدر حينها قرار يقضي بمنح 10 بالمائة من الراتب الكلي للمتقاعدين وبخاصة لمن حصلوا على شهادة البكالوريوس فما فوق. وبعد ان تمت احالتي على التقاعد راجعت هيئة التقاعد العامة ولمدة سنتين لكن لا طائل منها  لان الجواب لم يختلف عن سابقه وهو ( انك لست ضابطا) في حين ان القرار لم يشر الى الرتب العسكرية اطلاقا،  وعن شهادتي الجامعية فقد حصلت عليها قبل احالتي على التقاعد وهو ما مثبت في السجلات والكنية العسكرية, وبعضهم من يجيب ( ان القانون غير معمول به حتى الان، ولم يطبق بعد.
فيا ترى متى يفعل القانون ومتى تحتسب فروقات الشهادة، سيما نحن على ابواب ان نغادر  الحياة. عليه أطالب الجهات المعنية بحل الاشكالية الحاصلة بشكل نهائي والبت في قضيتي واحتساب فروقات الشهادة.
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليسوا موظفين ولا متقاعدين.. 
ما أسباب قطع رواتب النازحين ممن بلغوا سن التقاعد؟
ماهر حميد
تتفاقم معاناة النازحين في مخيمات اللجوء يوما بعد اخر، ومما يزيد من معاناتهم تلك بعض القرارات الحكومية المتخذة بحقهم ، حيث تصب في تعميق تلك المعاناة، وعلى سبيل المثال قامت الوزارات كافة التابعة للحكومة المركزية بقطع رواتب الموظفين النازحين ممن بلغوا السن التقاعدية بالاعتماد على هوية الاحوال المدنية المتوافرة في أرشيفها، ومن دون مراعاة ظروفهم الاقتصادية الصعبة التي يعيشونها، كأن تسعى لتشريع قانون وقتي يقضي بمنحهم دفعات من رواتبهم التقاعدية لحين البت بأمرهم لاحقا، فيما تعزو سبب اتخاذ قرار قطع الراتب الى فقدان وضياع الاوليات الرسمية لهم نتيجة سيطرة تنظيم داعش على المؤسسات الحكومية في مدنهم.
الموظف (علي أبو سمير) العامل في أحد تشكيلات وزارة الكهرباء في مدينة الموصل قال: جميع الموظفين النازحين ممن بلغوا السن القانونية للتقاعد في هذه الوزارة  قطعت رواتبهم,  والبعض منهم قطعت رواتبه منذ ثمانية اشهر ماضية ، وعند مراجعتنا الوزارة للاستفسار ، تم أبلاغنا بان موضوعنا سيحل بالاتفاق مع الهيئة العامة للتقاعد, ولكن لغاية يومنا هذا لاشيء ملموساً،حيث لم نتسلم راتبنا ولم يبت بامر تقاعدنا، والحجة عدم توافر الأوليات والوثائق الخاصة بكل موظف مثل أوامر التعيين والمباشرة والوثائق الأخرى.
وأضاف سمير: لم تراع الوزارة الايام العصيبة التي نمر بها بسبب أنقطاع الراتب، ويتساءل كيف نتدبر حاجات العائلة في المخيم الفقير للمستلزمات الضرورية للعيش، وهو يناشد الحكومة الإيعاز الى هيئة التقاعد العامة بإيجاد بدائل قانونية تراعي ظروفهم، او تقوم وزارة الكهرباء بتمديد فترة خدمتهم لكي يتسلموا رواتبهم، لحين عودة الامور الى سابق عهدها.
من جهتها تتحدث الموظفة النازحة (أم خالد)، لـ "طريق الشعب " وهي موظفة في مستشفى الموصل العام التابع الى وزارة الصحة  وقالت: منذ ستة أشهر قطع راتبي نتيجة بلوغي السن القانونية (63 ) سنة, لكن لغاية الان لم تروج معاملة التقاعد الخاصة بي بسبب ضياع الوثائق الرسمية الخاصة بالتعيين وغيرها, وبينت أم خالد, ان الوزارة اعرف من غيرها بان داعش استولى على المؤسسات الحكومية، عليه كيف نحصل على الوثائق التي تؤكد اننا موظفون.
واضافت: هجرنا ديارنا بملابسنا فقط, ولا نملك اي شيء،  وقرار قطع الراتب قرار مجحف ولا يمت الى الانسانية بأي صلة، بالنظر الى  اوضاعنا المأساوية التي نعيشها في المخيمات بأربيل , حيث نعاني قساوة البرد والجوع والمرض . واقترحت النازحة (ام خالد)  على وزارة الصحة دفع مستحقاتهم التقاعدية من ميزانية الوزارة, ومن ثم أعادة هذه المبالغ الى الهيئة العامة للتقاعد بعد استقرار الوضع ، بدلا من تركهم في هذه الحالة البائسة .
فيما يعتقد النازح (أبو سيف) من تكريت بأن تأخير تسلم الراتب التقاعدي لغاية اللحظة، هو بسبب وجود ارباك وعدم تنسيق بين عمل الوزارات والهيئة العامة للتقاعد، والدليل هو عدم تسلم ملفات المتقاعدين النازحين لوجود نواقص كثيرة فيها.ويصف تأخر الرواتب بالإرباك الكبير في حياتهم لاعتماد معيشتهم وعائلاتهم على الراتب وبشكل اساسي ،بحسب قوله.
ويتابع (ابو سيف) المدرس على ملاك وزارة التربية حديثه لـ "طريق الشعب" : كان يفترض بالمسؤولين في الوزارة ايقاف إجراءات التقاعد للنازحين لحين استتباب الامن في مدنهم, لان لنا مستحقات يجب أن تدفع لنا, مثل مكافأة نهاية الخدمة ورواتب لمدة ستة أشهر, وراتب لمدة سنة من الهيئة العامة للتقاعد وغيرها.
واقترح ابو سيف على البرلمان سن تشريع يعالج مشكلة النازحين, حتى يتوفر الامان في مدنهم.
وقد اتصل مراسل "طريق الشعب" باحد موظفي قسم التقاعد في وزارة الكهرباء لم يذكر اسمه، حيث قال :  أن ملفات الموظفين النازحين الذين بلغوا السن القانونية للتقاعد والذين على ملاك الوزارة تم ارسالها الى الهيئة العامة للتقاعد في بغداد, بعد أن رفضت تسلمها دائرة تقاعد كركوك, واوضح ان الامر لم يحسم لغاية الان . كما اتصل المراسل هاتفيا بمسؤولة قسم التقاعد في وزارة الصحة، التي بينت أنه ليس بالإمكان ترويج أي معاملة تقاعدية للنازحين لعدم توافر الاوليات الخاصة بهم، بسبب استيلاء داعش على المؤسسات الحكومية في مدنهم. ختاما نضم صوتنا لأصوات النازحين من خلال مناشدتهم الجهات صاحبة العلاقة في الحكومة المركزية لغرض أيجاد حلول وآليات تحل مشكلات النازحين الموظفين عبر منحهم دفعات مالية من استحقاقهم التقاعدي لحين عودة الامور الى مجراها الطبيعي.
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماسة ثمينة جداً
 
من الصعوبة جداً بل من المستحيل ان يعبر احد عن مشاعره في عمود صغير عن حدث كبير بل وعظيم في دلالته ولحد هذه اللحظة. الحدث الذي اعطى نكهة خاصة وخاصة جداً وطعماً خاصاً جداً ولوناً خاصاً جداً لحراك مجتمعنا العراقي الفكري والسياسي والثقافي والاجتماعي والنفسي واصبح قوة دافعة رئيسية لهذا الحراك ومؤثراً فيه. ان هذا الحدث يتمثل بتأسيس الحزب الشيوعي العراقي لقد كان الحزب الشيوعي العراقي ولا يزال وسيبقى مدرسة نموذجية متميزة بل وفريدة في تميزها فقد كان من ضمن مناهجها احترام الاديان والمعتقدات والطوائف والمذاهب والتأكيد ان للعرب والكرد والتركمان والكلدان والاشوريين والسريان والايزيديين والشبك والصابئة المندائيين والارمن وكل مكونات شعبنا الاخرى حقوقاً متساوية  في هذا الوطن تجمعهم المحبة وروح المواطنة العراقية ويشكلون باقة ورد عراقية بمختلف الالوان تفوح بعطرها الجميل الرائع لتعطر  اجواء العراق وجبال كردستان الشماء الى بطاح البصرة عطر الثقافة التنويرية والوطنية والنزاهة والاخلاص والتضحية بلا حدود من اجل سعادة شعبنا وحرية وطننا وكان من مناهجها ايضاً ان العمل لمصلحة الشعب العراقي هو المعيار الحقيقي وليس العمل لمصلحة اي حزب او فئة لان مصلحة الشعب فوق مصالح جميع الفئات وكان من ضمن منهاجها نشر الافكار العلمية والتنويرية في المجالات الفكرية والسياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية وفضح المعتقدات والمفاهيم المتخلفة بمختلف اشكالها والوانها ومسمياتها التي لا تواكب روح العصر. والعجيب والغريب في امر المدرسة ان الدراسة فيها مجانية وان من يدفع ثمنها عنهم اساتذتها وكان الثمن غالياً جداً دفعوه من دمائهم الطاهرة الزكية لانهم كانوا يؤمنون ايماناً كاملاً بالقول المأثور: (اذا انا لم احترق وانت لم تحترق فمن ينير لنا السبيل؟) لقد حاول الطغاة والمستبدون والمتخلفون اعداء النور وانصار التخلف والظلام بمختلف اشكالهم والوانهم وازيائهم محاربة الحزب الشيوعي العراق بمختلف الطرق والوسائل فبنوا مئات السجون والمعتقلات، نصبوا المشانق، حفروا القبور الفردية والجماعية لكن دون جدوى  واستمر الحزب بالعمل وقذفهم الى مزابل التاريخ.
تحية والف تحية للحزب الشيوعي العراقي الذي كان وسيبقى الماسة المتميزة والمتميزة جداً الثمينة والثمينة جداً مع مجموعة الماسات الاخرى التي تمثل ثروة بلادنا الفكرية والثقافية والابداعية والتي لن تنضب ابداً.
 
كفاح محمد مصطفى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نفايات متناثرة تشوّه وجه العاصمة الجميل
 
لا تزال عاصمتنا الحبيبة مكبلة بأغلال النفايات  بالرغم من التصريحات الرنانة التي يطلقها مسؤولو أمانة بغداد بين الحين والحين.  وقد إستبشرنا خيرا عندما دأبت أمانة بغداد على التعاقد مع مقاولين لرفع النفايات من الأحياء السكنية بواسطة كابسات رفع النفايات ، وفرحنا أيضا عندما وزعت حاويات صغيرة وكبيرة لجمع النفايات وزاد فرحنا عندما إستبشرنا بتعيين أمينة لبغداد ذات مهنية عالية، وبالرغم من كل هذا الفرح،  لا تزال شوارع بغداد تغص بأكوام النفايات المتناثرة على الأرصفة و الجزرات الوسطية التي تقرف النفس وتشوه وجه العاصمة الحبيبة. الملاحظ إن كابسات رفع القمامة بدلاً من أن تأتي صباح كل يوم أسوة بمدن العالم كي يستيقظ سكان المدينة على صورة بهية لمدينتهم، أخذت تأتي كل أربعة أيام مرة واحدة ، حتى طغت مناظر القمامة والأزبال على ساحات المدينة، التي تحتل المرتبة الثالثة لأسوء ثالث عاصمة في العالم من حيث النظافة كما أخبرتنا الاحصائيات الأخيرة. ومع كل هذا فإننا  لم نفقد الأمل بأمينة بغداد الأمينة والمحترمة والمهنية وهي تدخل أبواب الأمانة توا. ونقول لها: إن الفساد الإداري والمالي المستشري في أروقة أمانة بغداد أصبح معروفا للقاصي والداني، لكنك أهل لإزاحة كل الفساد مثل النفايات التي تخرب وجه بغداد. 
 
وهام حسين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل تعود النخلة الى إنتاجيتها السابقة ؟
 
لطيف كريم
تصدر بلدنا العراق قائمة البلدان المصدرة لانواع واصناف مختلفة من التمور، اذ تميز ببساتين النخيل المنتشرة في اغلب المحافظات الوسطى والجنوبية، بل لا يخلو منزل او بيت من وجود نخلة في الحديقة ، لكن في الفترة الماضية نجد الاهمال وقد بدا واضحا على بساتين النخيل من خلال تجريفها وأبادتها او النخيل في حدائق المنزل حيث تحولت الى مجرد حطب خالٍ من اي فائدة، بالرغم من فوائدها الكثيرة بدءا من جذرها وصولا الى سعفها.  ومن وجهة نظري ان سبب تدني منتج التمور المحلي هو ضعف الاهتمام الحكومي، ما أدى الى تكاسل الفلاحين وضعف متابعتهم لادامة النخيل التي تحتاج جهوداً كبيرة من اجل الحصول على منتج سليم وصحيح، عبر استخدام اليات وطرق ميكانيكية بدلاً من  اليدوية، علاوة على مكافحة الأمراض التي تصيبها كالحميرة والدوباس وبالمبيدات (الصديقة للبيئة) ومن المنشأ المعتمد عالميا، كذلك عدم توافر المستلزمات الضرورية الاخرى ومنها مياه السقي حيث ان بعض البساتين لا تصلها مياه تكفي لإروائها وقد يؤدي العطش الى موتها  او تلف اجزاء كبيرة منها كما في بساتين بدرة و غيرها من البساتين، و لاننسى مشاكل التسويق والتخزين التي تواجه المسوقين الفلاحين نظرا لعدم وجود جهة رسمية او غير رسمية ثابتة تؤسس علاقة دائمة وثابتة بينها وبين اصحاب البساتين المثمرة، وغالبا ما يكون التسويق عشوائياً. وتلعب اسعار التمور دورا في تحسين انتاجية النخيل اذ تتعرض تلك الاسعار الى المضاربات والمزايدات ، ويكون السعر بحسب نوعية المنتج فهناك نخلة تنتج تموراً بنوعيات جيدة واخرى  اقل جودة وتمور يصنع منها الدبس والخل والصاص ونوع آخر يدخل في العلف الحيواني، لذا من المناسب لو قامت الجهات الحكومية بتحديد اسعار مشجعة لشراء التمور تسد الباب امام تجار السوق السوداء،وتعمل على تخزينها بموجب طرق حديثة للاستفادة منها في التصنيع المتنوع او السلفنة او التصدير. نأمل من الجهات صاحبة العلاقة دعم الفلاحين واصحاب بساتين النخيل  للتشجيع على زراعة النخيل في بلدنا لاعادة هيبتها السابقة، وان تنظر الى النخلة بوصفها ثروة وطنية لايستهان بها، ورمزاً لبلدنا العراق الذي طالما تميز بزراعة هذه الشجرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعامل غير لائق مع المراجعين في دائرة بريد بغداد الجديدة
 
يواجه الكثير من المواطنين المراجعين الى دائرة بريد بغداد الجديدة التعامل غير اللائق من موظفي البريد معهم فضلا عن تأخر إيصال الطرود البريدية لاماكن ارسالها، وعند الاستفسار منهم  يجيبك الموظف المعني : ربما تصل بعد شهرين او اكثر لوجود العديد من الإجراءات. وهنا يتساءل المواطنون عن الاسباب المهمة لهذا  التأخير غير المبرر في ارسال الطرود،  وهل هناك عوائق واشكالات تحول دون نقلها بوقت مختزل، مثل حال الدوائر المعتمدة في كل بلدان العالم. ولابد من الاشارة الى تعامل المكاتب الاهلية في ارسال المواد حيث لا يستغرق ارسالها اكثر من يومين والى اية جهة يرومها المرسل، الامر الذي يشجع الكثيرين على التعامل مع مع المكاتب الاهلية  ويعزفون بعيدا عن التعامل مع  الدوائر الحكومية التي من المفروض ان تكون الجهة الاساسية التي ترتبط بتعاملات المواطنين في البلد. مناشدة إلى الجهات صاحبة العلاقة لحل الإشكاليات في بريد بغداد الجديدة، خدمة لمصلحة المواطنين.
 
عنهم /إبراهيم احمد إبراهيم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تتقدم مختصة العمل النقابي المركزية بأحر التعازي والمواساة للرفيقة العزيزة كوريا رياح (أم فرات) عضوة المختصة لوفاة شقيقها الشخصية الوطنية والاجتماعية عبد الهادي رياح. الذكر الطيب للفقيد الراحل والتعازي الحارة لأهله وذويه ورفاقة وأصدقائه. والهمهم الصبر والسلوان.
* تنعى محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب  مجيد الأسدي  الذي وافته المنية إثر جلطة دماغية لم تمهله طويلاً . للفقيد عاطر الذكر، ولأهله وذويه ومحبيه جميل الصبر والسلوان.
* ببالغ الحزن والاسى تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق (عبد الهادي رياح الشباني) ابو انيس, والفقيد من رفاق الحزب القدامى والذي امضى جل حياته في خدمة الحزب وتعرض للاعتقال لمرات عدة من الانظمة السابقة، وقدم الفقيد للحزب جل قصائده الوطنية وكان حاضرا في جميع محافل الحزب وصوته مدويا, فهو الشاعر والمناضل والانسان. الذكر الطيب للفقيد ولذويه الصبر والسلوان ولرفيقتنا (ام فرات) شقيقة الراحل احر التعازي
* منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء قلعة سكر تعزي الرفيق عبد الحر كامل عودة العتابي بوفاة والده، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لاهله وذويه.
* تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق احمد غايب العزاوي, بوفاة شقيقه السيد محمود غايب العزاوي في السويد اثر مرض الم به ,للفقيد الذكر الطيب والرحمة, ولاهله وذويه في مدينة بهرز  الصبر والسلوان.          
* تعزي النقابة العامة للعاملين في النفط والغاز في كركوك الاخ وسام جاسب بوفاة والده جاسب عودة عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق الذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان لاهله وذويه.
* تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق حمزة موسى الزبيدي بوفاة عقيلته، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها ومحبيها.
* تعزي محلية بابل ومنظمة الشوملي للحزب الشيوعي العراقي  الرفيق حسين العرو بوفاة والده الحاج علي العرو، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
* تعزي منظمة الاعظمية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد المحسن الشمري بوفاة ابن خالته المهندس عباس السامرائي للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان ..
* تعزي منظمة الحرية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق خضير ابو محمد لوفاة شقيقه، الذكر الطيب للفقيد الراحل وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
* تنعى محلية بابل ومنظمة المدحتية  للحزب الشيوعي العراقي الراحل قحطان علوان (أبو صوفيا) سكرتير اتحاد الشبيبة في السبعينيات وهو من المناضلين القدماء الذين واكبوا حركة الحزب منذ ستينيات القرن الماضي واعتقل بعد انقلاب شباط الاسود 1963 وهو والد كل من علي ومحمد للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
 
ص6
 
السيرة الطائرة.. أقل من عدو، أكثر من صديق
 
 
 
صدر مؤخرا كتاب جديد بعنوان:"السيرة الطائرة.. أقل من عدو، أكثر من صديق"،  للشاعر والروائي ابراهيم نصرالله، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت،
يقول المؤلف عنه:"هذا الكتاب ثمرة رحلات على مدى ربع قرن تقريبا في كثير من بلدان العالم ، ومحوره الأساس فكرة السفر، وتجربة المنع من السفر أيضا، والدّور الذي لعبه السفر في تجربتي الكتابية، حيث تبين لي أن خمسة من كتبي كان السفر شريكي في كتابتها، بمعنى أنني لو لم أسافر لما كنت كتبتها ، كما أنه خلاصة حوارات كثيرة حول القضية الفلسطينية بشكل خاص والقضايا العربية بشكل عام".
 
 
.......
دروس فالنتين راسبوتين الفرنسية
 
 
عبدالله حبه – موسكو
كتب الشاعر الروسي الكسندر بوشكين إن الدقة والايجاز هما من أوائل فضائل النثر. والحقيقة انني اجد متعة كبيرة لدى ترجمة أعمال بوشكين وجوجول وتشيخوف، لأنني أجد فيها فوراً فكرة الكاتب الواضحة الخالية من العبارات الانشائية والتزويقات المنمقة. وهذا بالذات ما جذبني إلى الكاتب الروسي الراحل فالنتين  راسبوتين الذي توفي في موسكو منذ أيام عن عمر ناهز السابعة والسبعين عاماً، وحضر  جنازته  الآف الناس لكونه كاتبا روسيا أصيلا واصل التقاليد الأدبية لكتاب " العصر الفضي" لأدب روسيا في القرن التاسع عشر، ومنهم بوشكين وجوجول وتولستوي ودوستويفسكي وتشيخوف.
 
 
لقد تعرفت على راسبوتين ككاتب لأول مرة حين كلفتني إحدى الصحف بترجمة قصته «دروس اللغة الفرنسية»، التي اثارت اهتمام الاوسط الادبية السوفييتية في مطلع أعوام السبعينيات من القرن الماضي. وقد كلفت بعمل الكاتب واحببته هذا ليس لموضوع القصة الانسانية بل لاسلوبه الرشيق في التعابير. تتحدث القصة عن طفل يتيم في فترة ما بعد الحرب في احدى قرى سيبيريا. وكانت البلاد تعاني من الجوع والخراب. ونظرا لتفوقه في المدرسة الابتدائية ولعدم وجود مدرسة متوسطة في القرية، أُرسل الى عمته الارملة التي تعيش في المدينة مع  اطفال عدة يعانون من الجوع بسبب قلة الموارد. وقد عمد الطفل الى كسب روبل يوميا من اللعب مع أقرانه لكي يشتري به شيئا يؤكل. وكانت جوهر اللعبة اسقاط حصوة على قطعة نقود فان انقلبت على الطرة يعتبر الضارب هو الرابح. لكن هذا ما كان يروق لهم فكانوا ينهالون عليه بالضرب ويأتي الى المدرسة في اليوم التالي وعليه آثار الكدمات والجروح. وقد أثار هذا اهتمام معلمة اللغة الفرنسية الشابة التي عرفت بالامر وارادت مساعدته بارسال طرود بريدية فيها مواد غذائية باسمه الى المدرسة لكنه كان يعيدها اليها. واخيرا قررت دعوته الى بيتها واطعامه وممارسة اللعب معه أيضا. لكن معلم المدرسة اكتشف الأمر وطرد المعلمة من وظيفتها لكون فعلتها تخالف القواعد المرعية، فسافرت الى أهلها  في كراسنودار. اعتبرت هذه القصة عند نشرها ايامذاك من افضل القصص، وتم تحويلها الى سيناريو فيلم تم عرضه لاحقا.
وقد إلتقيت الكاتب لاحقا مع الناقد السينمائي السوري سعيد مراد في نادي الكتاب بموسكو من اجل اجراء حديث صحفي لمجلة «الطريق» اللبنانية. ودار معه حديث ممتع حقا عن الادب الروسي عموما وعن الدور الاجتماعي للكاتب. فمن المعروف ان المثقفين في روسيا كانوا منذ اصلاحات بطرس الاكبر ينتمون الى فئتين هما «بوجفينيكي»؛ أي اصحاب الفكرة الوطنية الروسية و»زابادنيكي»؛ أي اصحاب الانتماء الى الغرب الاوروبي الاكثر تطورا من روسيا في تلك الفترة. واحتدم الصراع بين هاتين الفئتين وهو يتواصل حتى يومنا هذا.  وكان دوستويفسكي من أبرز الكتاب الداعمين للفكرة الوطنية حيث كان يعتبر أن لروسيا دورها الحضاري المتميز ويختلف عن دور اوروبا الغربية. وقد ركز راسبوتين على هذا الجانب في حديثه معنا انذاك. لقد عارض فالنتين  راسبوتين الافكار حول تخلي روسيا عن دورها الدولي كقوة كبرى، ووقف ضد جميع محاولات المنشقين لتسويد صفحة السلطة في موسكو ودافع عن وحدة اراضي البلاد. كما دافع عن ستالين وبرر الاحداث المأساوية في عهده بحصار الغرب للاتحاد السوفيتي وبهجوم المانيا النازية، وأعطى اهمية لدوره في النصر في الحرب العالمية الثانية. وقال راسبوتين:»لولاه لاختفى الاتحاد السوفيتي وربما روسيا  من الوجود». وفيما بعد ايد قبل عامين معاقبة الفتيات من جماعة « البانك» � بوسي ريوت - التي اقتحمت كاتدرائية المسيح المخلص بموسكو وقامت بالرقص الخلاعي والغناء المعادي للكنيسة، ممار اثار هذا الفعل استحسان وسائل الاعلام الغربية واستنكار الاوساط الاجتماعية الروسية. 
وكان قد ردد لدعم أفكاره في المؤتمر الأول لنواب الشعب في الاتحاد السوفيتي  قول بيوتر ستوليبين رئيس وزراء روسيا في العهد القيصري مخاطبا اللبراليين من فئة «زابادنيكي»: انتم بحاجة الى هزات عظيمة. ونحن بحاجة الى بلاد عظمى».
وفي الأعوام اللاحقة حين نشرت روايات راسبوتين «عش وتذكر» و»نقود لماريا» و»وداعا ياماتريونا» و»الحريق» وغيرها، ذاع صيت راسبوتين بكونه «كاتب الريف»، حيث أن جميع أحداث رواياته تدور في الأرياف وعن حياة الفلاحين الروس. ومن الجدير بالذكر ان راسبوتين بقي في قريته التي ولد فيها ورفض العيش في العاصمة الروسية بالرغم من الدعوات المتكررة اليه للاقامة فيها وانتخابه عضوا في البرلمان السوفييتي. وبهذا سار في درب ميخائيل شولوخوف وفكتور استافييف وغيرهما من الكتاب السوفيت الذين بقوا في اقاليمهم بعيدا عن ضجيج العاصمة وحياتها المليئة بالاحداث السياسية الرسمية. وقال راسبوتين لاحقا في حديث صحفي انه يخجل لكونه ضيع الوقت بالانضمام الى مجلس الرئاسة في عهد الزعيم السوفييتي ميخائيل غورباتشوف.
وقد واصل راسبوتين تقاليد الكتاب الواقعيين الروس الذين كان هدفهم الاول هو إبراز حياة المستضعفين والفقراء. وقد اثارت روايته  «الحريق» ضجة في الاوساط الادبية والرسمية، حيث أظهرت بشكل صريح الطبيعة البشرية الجشعة في وقت الأزمات. فقد كان الأهالي يسرقون محتويات مخزن المواد الغذائية في القرية الذي شب فيه الحريق. أما في «نقود لماريا» فإن الكاتب يصور أوجاع ماريا وزوجها وبحثهما عن مخرج من ورطة ماريا البائعة في المتجر التي لم تكن لها خبرة في العمليات الحسابية وفي النتيجة حدث نقص في وارد المتجر. وكان لابد من تغطية النقص في الوارد المالي، وتوجه الزوج الى جميع الاقارب والاصدقاء بطلب المساعدة لكن بلا جدوى. ومن المعتقد أن جميع قصص وروايات فالنتين راسبوتين مستمدة من وقائع حياته الشخصية . فقد ولد في 15 آذار عام 1937 في عائلة فلاحية بقرية اوست � اودا بمقاطعة اركوتسك في سيبيريا. وتخرج من كلية التاريخ واللغات في جامعة اركوتسك، وعمل في الوقت نفسه مراسلا لصحف محلية عدة. ونشر اول قصة له بعنوان « لقد نسيت ان اسأل لوشكا» في عام 1961. وبعد ذلك نشر مجموعة قصصية بعنوان «أقليم تحت جنح السماء « وصدرت في اركوتسك في عام 1966 . وفي عام 1967 نشر مجموعة قصص بعنوان « رجل من ذلك العالم». وعندما اشتهر في الاوساط الادبية، نشرت رواياته المذكورة آنفا  في فترة 1970 � 1980. وفي الاعوام الاخيرة بعد تفكك الاتحاد السوفييتي انهمك في النشاط الاعلامي وركز بصورة خاصة على حماية البيئة في سيبيريا من التلوث بالنفايات الصناعية، ولاسيما في منطقة بحيرة «بايكال». وفي عام 2004 اصدر آخر كتبه بعنوان "ابنة ايفان، أم ايفان"، والطبعة الثالثة من مجموعة مقالاته "سيبيريا، سيبيريا"
وقد تأثر راسبوتين  كثيرا لمصرع ابنته عازفة الارغن ماريا راسبوتينا في كارثة جوية في عام 2006، ثم لوفاة زوجته في عام 2012 . وفي 14 آذار نقل راسبوتين الى المستشفى في موسكو في حالة غيبوبة وتوفي في 15 آذار عام 2015.
 
 
 
....
ذاكرةُ المخيمِ
 
 
 
خالد الحسن
 
مذ لهفةٍ
حملتْ طفولةَ رملِهِ نهراً
وجاءتْ للضفافِ بنسلِهِ
 
بدأتْ تلونُ
عتمةً منقوشةً في بالِهِ
ومضتْ تضيء لطفلِهِ
 
هو طفلها
عند المخيمِ يرتدي برداً
وتحضنُهُ أسّرةُ ليلِهِ
 
في
ضوءِ عينيها
غناءٌ كلما انحدرتْ مواويلٌ
ركضن لظلِهِ
 
 
برقاً فبرقاً
ظلَ يكبرُ حزنُهُ غيماً
ليمطرَ دمعَهُ من حولِهِ
 
و يجرَّ قريتَهُ
التي ما آمنتْ بالطينِ
إلا كي تعيشَ بشكلِهِ
 
يمضي
ويتركُ دمعةً عند الرصيفِ
تجرها أنثى بكتْ من أجلِهِ
 
لي حزنُهُ
قبلَ انفراطِ يقينه الأبويِّ
تجمعُهُ أناملُ شملِهِ
 
يكتظُ ماءً بالفراغِ
لأنه لم يعرف الوجعَ الكثيرَ لطلِهِ
 
ولأنه هابيلُ
أودعَ شكَهُ في الشمسِ
حتى لا تغيبَ بقتلِهِ
قد كان يدري
إن موتاً بارداً يسعى إليهِ
من انحناءةِ كهلِهِ
 
لكنهُ
ما زال وجهاً ...
دمعةُ المرآةِ
تُكسرُ من ملامحَ كحلِهِ
 
يلقي مفاتيحَ الكلامِ
وبابُهُ للآن يبكي من تلعثمِ قفلِهِ
 
هي
لم تزل أماً
تعريها الحروبُ
فترتدي أثوابَها من نخلِهِ
 
أماهُ
كوني جنةً
لمدينةٍ ضلتْ وما عرفتْ نبوءة رسلِهِ
 
 
أماهُ
هذا يتمهُ
في داخلي هزَّ البلادَ بدمعهِ المتألهِ
 
أماهُ
هذا الحلمُ
يُسكبُ بيننا نهراً
تراودُهُ مفازةُ سيلِهِ
 
قالتْ :
بني إذا تفرقَ نخلُهُ النبويُّ
رَتِلْ دمعتين لشتلِهِ
 
لا تعتبي
أني تعبتُ
وطفلتي لمّا تزل تشكو مخيمَ ذلِهِ
 
في
هذه الصحراءِ
يوسفُ صدرُهُ سجنٌ
وما كان الصواعُ برحلِهِ
 
تهذي
لذاكرةِ القميص سماؤه الحبلى
فتستعرُ النساءُ بكلِّهِ
 
لكن له حلماً قديماً
أن يعودَ وفي يديه قصيدةٌ من حقلِهِ
 
إن مات تمثالٌ يعودُ
وإن طغى فأسٌ
يُسكرُ من تصبرِ رملِهِ..
 
 
 
.....
رواية جديدة للشاعر والروائي المغترب صبري هاشم
 
 
البصرة - طريق الشعب
صدر للشاعر والروائي العراقي المقيم في ألمانيا صبري هاشم إصداره الثاني عشر عن دار تموز/ مكتبة تنوير-- وهو رواية بعنوان( لعنة التأويل) تقع الرواية في 110 صفحات من القطع المتوسط تخوض في المتخيل التاريخي إذ تنبثق شخوصها من أعماق التاريخ الذي فتح المؤلف أبوابه على مصراعيها من دون محددات او تابوات..... بل لم ينحن ذاكرته أمام بؤر الجحيم التي تسعر من دون هوادة من بعض زواياه...و قاده هذا السلوك الاقتحامي الى عدم الاستسلام لما هو شائع ومهيمن وغار في رحم الذاكرتين العربية الإسلامية، ففتح عتبة التأويل لمحاولة فك مفاتيح المعرفة التي يرى أنها ظلت عصية على الفهم  المعرفي العميق  وإسكات الأسئلة التي تقض مضاجع روحه المتوثبة،
.....وقال الشاعر والروائي صبري هاشم عن روايته
" "طالما أغرتْني مقولةُ آلان روب غرييه عند الحديثِ عن الشأنِ الروائي : " على كُلِّ روائيٍّ ـ في كلِّ روايةٍ ـ أنْ يخترعَ شكلَهُ الخاص ".. لا أدري لماذا قررتُ الخوض في التخيل التاريخي في نهاية العام 2011 ـ علماً أنني أصدرتُ قبل عامين 2009 عملاً روائياً بعنوان " قيثارة مَدْيَن" لا يبتعدُ كثيراً عن هذا المفهوم ـ فكتبتُ أكثرَ مِن عشر صفحاتٍ مِن الشعرِ وتوقفّتُ عن الكتابةِ".
وأضاف " لكنني وبعد شهرين نشرتُ النص تحت عنوان " مأساة الجاهلي " وفيه تحدّثتُ عن مقتلِ النضر بن الحارث صبراً ، ولقناعتي أنَّ الواقعةَ فَتَحتْ بؤرَ الجحيمِ في التأريخ الإسلامي .. إنّها البدايةُ اللعنةُ .. الأساس الخطأ في هذا البناء .. تركتُ النصَّ شهوراً وصرتُ أبحثُ في المسكوتِ عنه بالتاريخ علماً أنني كنتُ قد كتبتُ عام 2001 قصيدةَ " مالك بن نويرة" تضمنتْها مجموعةٌ شعريةٌ صادرةٌ في العام 2002 بعنوان " أطياف الندى " ..
وتابع " قادني البحثُ إلى فكرةِ التأويلِ وفتحَ أمامي أبواباً مُدهشةً للمعرفةِ فاكتشفتُ أسرارَ ما مررتُ عليه في عجالةٍ مِن قبل ولم أتوقّف عنده .. عندئذٍ بدأتُ ببناء عملي الروائي هذا والموسوم " لعنة التأويل ". هكذا انبثقتْ شخصياتُ الروايةِ مِن بطونِ التواريخِ  لتمرَّ على جسرٍ هوائيٍّ يَعبرُ برلينَ مثلَ قوسِ قُزحٍ كانتْ سُليمى تُطاردُ أشباحَ الفتنةِ الكبرى والغزالةُ في إثرِها تَطِير .. على جسرٍ مازالَ مُعلّقاً هنالكَ بالقربِ مِن كوكبٍ ــ اضمحَلَّ ذاتَ ليلٍ، انطفأ ثم اختفى ــ كانت سُليمى محمولةً على ظهرِ عربةٍ  وإلى جوارِها الغزالةُ تُمسكُ بلجامِ جيادٍ بيضٍ وسُليمى تَرتَدي روضاً أخضرَ فضفاضاً مثلما تَرتدي الغزالةُ بُردةً سماويةً وتُطاردُ جيوشاً مُنكسرةً على أبوابِ التاريخِ . على جسرٍ يمرُّ فوقَ برلين كخيطٍ مِن دخان كانتْ سُليمى تحملُ راياتِ نصرٍ وفي أعقابِها الغزالةُ تسوقُ القوافلَ التي قطعتْ أرضَ برلين منذُ انبثاقِها .. على جسرٍ مائيٍّ يمرُّ على أطرافِ برلين كانت سُليمى تخوضُ حرباً مع رجالِ الفايكنغ والغزالةُ تتقدّمُها وتُدحرجُ نحوَها الموجَ . فوق جسرٍ ورقيٍّ يتأرجحُ بين دَفّتي برلين كانت سُليمى تُسجّلُ طائفةً مِن أحكامٍ وفي إثرِها تأتي الغزالةُ على ما صار في حُكمِ القانونِ فتطويه على هيئةِ كتابٍ وتختمهُ بظاهرِ كفِّها . وسُليمى مازالت هُنالكَ بصحبةِ الغزالةِ..   تُطاردانِ ما تيسّرَ مِن الغمام"
وصبري هاشم روائي وشاعر عراقي ولد بالبصرة عام 1952 . ــ أصدر الكتب التالية :
1 ــ رقصة التماثيل ـ رواية / دار المدى دمشق 1995
2 ــ ليلة ترخم صوت المغني ـ قصص / دار المدى دمشق 1995
3 ــ خليج الفيل ـ رواية / دار المدى دمشق 1997
4 ــ الخلاسيون ـ رواية / دار الكنوز الأدبية بيروت 2000
5 ــ  أطياف الندى ـ شعر / دار كنعان دمشق 2002
6 ــ جزيرة الهدهد ـ شعر / دار كنعان دمشق 2002
7 ــ حديث الكمأة ـ رواية / دار كنعان دمشق 2005
8 ــ هوركي أرض آشور ـ رواية / دار كنعان دمشق 2007
9 ــ قيثارة مدين ـ رواية / دار كنعان دمشق 2009
10 ــ قبيلة الوهم ـ رواية / دار كنعان دمشق 2012
11 ــ لنشوى معبد في الريح ـ شعر / دار تموز دمشق 2012
 
....
قصة قصيرة
أغصان بلا جذور
 
 
د. ناهدة محمد علي
ولُدت ذات يوم في إحدى المناطق الشعبية طفلة جميلة لامرأة متوسطة العمر تعمل دلالة للملابس النسائية وكان زوجها الفقير يكبرها بسنوات عديدة, زُفت إليه مرغمة وعاشت معه مُرغمة, وحين خرجت ذات يوم لجولتها الطويلة عادت بعد ساعات لتأخذ طفلتها من عند جارتها, ثم دخلت بعدها إلى بيتها ووجدت زوجها نائماً فتركته إلى الصباح ثم حاولت أن توقظه ولكن بلا جدوى, فأدركت حينها أنها قد فقدت زوجها وخرجت إلى الجيران لأجل مساعدتها في دفنه.
تقدم للمرأة الشابة رجل عُرف عنه البخل والشراسة ومزاولة بعض الأعمال الممنوعة كتجارة المسروقات, فرضيت به المرأة لحاجتها إلى رجل ما تستند إليه ولم يكن للمرأة خيار في هذا واعتقدت أنه سيكون راعياً لها ولابنتها.
 ظل سعدون زوج مديحة يعامل الطفلة وهي في السابعة بشراسة وخاصة بعد خروج أُمها ثم أصبح الاثنان الزوج والزوجة متفقين على إستغلالها للعمل المنزلي, وحينما كان الاثنان يختليان في غرفتهما كانا يكلفان الطفلة  "أغصان" بمزاولة الأعمال المنزلية الشاقة, فتغسل الصحون والملابس، وتعجن العجين لليوم الثاني ثم تذهب بعدها للنوم في غرفتها.
أصبحت أغصان في العاشرة, وكان سعدون مدمناً على شرب الخمر, يصرف ما يحصل عليه من تجارة الممنوعات على شراء  "العرق والسكائر" ولم تنفع إعتراضات مديحة على حرمانها وإبنتها من المصروف, وما كان منها إلا الإضطرار إلى العودة إلى مزاولة مهنة "الدلالية" والتي كانت تستغرق النهار بطوله، ثم تعود بعدها مُتعبة إلى البيت لتجد سعدون نائماً وهو مخمور, أما الطفلة فكانت خائفة ومرعوبة على الدوام, تبكي ولا تعلم الأم سبب بكائها, كانت أغصان مصابة "بالتوحد"، ولم تكن تستطيع التعبير عن آلامها بشكل واضح, ولم تستطع أن تفهم ما يجري لها أو من حولها. وذات مرة أخذتها أمها إلى إحدى  "المشعوذات" والتي أمرتها بكي يديها وقدميها لكي يخرج "الجني" من رأسها, وقد صدَقت المرأة أقوال "السحّارة".
ذهبت المرأة إلى البيت لكي تضع "الصيخ"  الحار على أيدي وأرجل الطفلة والتي أغمي عليها من شدة الألم, وظنت الأم أن الجني سيخرج من رأس  أغصان  وستعود الطفلة طبيعية كبقية الأطفال, لكن وضع         أغصان  قد إزداد سوءاً وأصبحت تبكي وتصرخ طوال النهار, لكن هذا لم يمنع الأم من تكليفها  بالأعمال المنزلية لكي تستطيع الخروج لممارسة عملها اليومي والعودة في نهاية النهار لتجد زوجها يغط في شخيره, أما الطفلة فكانت تبكي على الدوام وهي مرعوبة في إحدى زوايا المطبخ.
 لاحظت الأم ذات يوم بعض الدماء على ساقي الطفلة فظنت أنها قد جرحت نفسها فأمرتها بالإغتسال والنوم.
في صباح اليوم التالي توسلت الطفلة بأمها كي لا تتركها وتعلقت بها، ثم أشارت إلى مناطق معينة في جسدها وما بين ساقيها وأشعرت الأم بأن هذه المناطق تؤلمها, قامت الأم بضربها ضرباً مبرحاً لإسكاتها ثم قالت لها اسكتي يا  "مجنونة, أنت مخبلة"، ثم خرجت سريعاً.
ظلت الطفلة تصرخ وهي تعلم ما ينتظرها لكنها لا تجيد التعبير عن آلامها ولا تعرف أحداً يمكنه مساعدتها, ولا تعلم أيضاً كيف تشرح الأمور لجيرانها فقررت السكوت والإستكانة.
عاد سعدون مبكراً إلى البيت وتوجه مباشرة إلى غرفة "أغصان" وطلب منها تقديم الطعام له، وبعد أن شبع ذهب ليكرع من قنينة العرق المركونة قرب السرير, وأخذ يبتلع الجرعات سريعاً حتى ثَمِل, ثم جر قدميه جراً إلى غرفة أغصان وأغلق بابها, كانت الطفلة ترتجف وتصرخ بشكل هيستيري، إلى أن سمع سعدون قفل الباب يدور فأسرع بالخروج من الغرفة وتظاهر بالنوم.
هرعت الطفلة إلى أمها وهي تصرخ مشيرة إلى مواقع الألم, نظرت الأم إلى زوجها فوجدته نائماً ودفعت بأغصان بقوة إلى الأرض وطلبت منها إحضار الطعام ثم الذهاب إلى النوم.
عند الصباح تجولت أغصان في أرجاء المنزل لوحدها وبزغ في ذهنها الصغير شعاع يدفعها للخروج إلى الخارج حيث حريتها, حيث يمكن أن تلعب وتلهو بدون أن يؤلمها أحد. خرجت الطفلة مسرعة كعصفور فر من قفص بدون أن تتناول شيئاً, وفرت إلى الشارع ثم إلى الشارع الآخر وأحست أن لها جناحين تطير بهما, لم تكن أغصان تجيد الالتفات يميناً أو يساراً أو تنتبه إلى الأصوات. كانت تقفز من رصيف إلى آخر، فلا حدود لديها للحركة, هرولت مسرعة إلى الشارع الكبير وكأنها تبحث عن شيء لكن هناك من هو أسرع منها حيث مرّ من فوقها كما مرت سنواتها القليلة سريعة وبلا فرح, طار جسدها في الهواء ليرتمي ثانية إلى الأرض. حصلت أغصان على حريتها كما أرادت ووضع سائق مجهول حداً لآلامها.
وُضعت أغصان على طاولة التشريح وبيّن التقرير الطبي بأن الطفلة قد تعرضت للإغتصاب لمرات عدة وعلى مدى سنوات, وحينما إطلعت مديحة على التقرير بعد أن أخبرها ضابط في مركز الشرطة بمصير الطفلة المجهولة الهوية. لطمت الأم على وجهها وكأنها قد إستعادت أمومتها بعد زمن طويل, أخذت تبكي بحرقة وتطلب لنفسها الموت ولابنتها الحياة، وظلت متجمدة أمام جسد الطفلة وكأنها تنتظر عودتها إلى الحياة ولكن هيهات فقد كانت هذه الأغصان الجميلة بلا جذور.
 ص7

ص 7
 
البطل الشيوعي في قصائد مظفر النواب
 
كاظم غيلان
"يحزب حسين بس منك علامه
أنسج عليهم سج
ندجهه النوب بالدم دج
حك ابحك.. ودم أبدم
يلن حك الذي ينلاج
ويتسولف عليه أهواي يتعلج"
من قصيدته" حسن الشموس"
بقدر مايسجل للشاعر والمناضل مظفر النواب ألفضل الأول في حركة التجديد للشعر الشعبي العراقي ، يسجل له كذلك انتماؤه المبكر لحزبه الشيوعي العراقي وخوضه النضال المستمر والمشهود له عبر تعرضه للأعتقال والسجن من- نقرة السلمان- الى � سجن الحلة- ودوره البارز والبطولي مع عدد من رفاقه في عملية حفر النفق في ذلك السجن الذي أرعب السلطة العارفية وقتها ، وبقي صفحة بطولة مشرفة من صفحات بطولات الحزب وتحدياته، مروراً بالمنفى ألقسري الذي اختاره وملاحقات أجهزة المخابرات الصدامية له في العديد من البلدان التي راح يتنقل فيها ورفضه ?لقاطع لكل مغريات السلطة في العودة للعراق حيث وجد مصيره مرتبطاً بمصير شعبه وحزبه العظيم.
النواب أمتاز عن معظم الشعراء العراقيين والعرب في الخوض بداخل دائرة الحدث ، ولم يتخذ موقف المتفرج  على رصيف مجريات الأحداث اللاهبة ، ويمكن لنا رصد ذلك بدءاً من قصيدته الشهيرة(مضايف هيل ) المكتوبة في العام 1959 ألتي رثى خلالها شهيد الحزب وجماهيره الفلاحية ( صاحب الملا خصاف)) � صويحب- للحد الذي دفعه لزيارة منطقة الكحلاء- التابعة لميسان بصحبة رفيقه الراحل(عبد الرحمن الشمسي) حيث ألتقى(أم فيصل) زوجة الشهيد والتعرف من خلال روايتها على تفاصيل حادثة استشهاده ، وهذا ما أكدته لي شخصياً عبر حوار معها نشرته قبل أعوام ق?يلة على صفحات طريق الشعب، وفي القصيدة هذه أعتمد النواب على جماليات أسلوبه الشعري ، مبتعداً عن لغة الرثاء المثقلة بالندب والنواح أيماناً منه بأفق مستقبل حزبه وشعبه :
" هاي آنه اللحضنك لاتلم روحك
أضمك بالكصايب عين لتلوحك
يصويحب أفيي الفيه لجروحك
لاتفرح ابدمنه لايلكطاعي
أصويحب من يموت المنجل ايداعي"
ولأن الشهيد لم يكن شيوعياً حسب ، بل قائداً فلاحياً أغاضت حماسته واندفاعه فلول الإقطاع أثر صدور قانون الإصلاح الزراعي الذي شرعته وأصدرته حكومة الزعيم الوطني الشهيد عبد الكريم قاسم مما دفعهم لاغتياله:
" صويحب ع العكل صندوك عرس أجبير
حزمه امن الحصاد أيلفهه طيب أجثير
وينه اللي يكلي أفلان وين أيصير؟
أوصله وأدك اشراعه بشراعي "
ومع انقلاب الثامن من شباط الأسود 1963 والانتكاسة التي لحقت بالحزب ممثلة بتصفية قيادته وفي مقدمتها سكرتير الحزب  الشهيد- سلام عادل- الذي تعرض لعملية تعذيب فاقت الوحشية نفسها، وراحت سجون العراق ومعتقلاته تغص بمناضلي الحزب قيادات وقواعد والنواب واحد منهم بعد إلقاء القبض عليه من قبل أجهزة (السافاك) الإيرانية أثناء محاولة هروبه للأتحاد السوفيتي عبر الأراضي الأيرانية وتسليمه لأجهزة الأمن العراقي، وكان له أبان الأنقلاب مشاركة بطولية لجانب رفاقه في مقاومة ميليشيا الحرس القومي السيئة الصيت بمنطقة أهله في (الكاظمية)? وفي خضم تلك الأحداث المأساوية أقدمت سلطة البعث على إعدام المناضل الشيوعي (وعد الله النجار) من تنظيمات الموصل، والتي تتشرف اليوم بحمل أسمه الذي أطلق على أحد شوارعها بعد العام 2003 اذ كتب عنه النواب قصيدته (عين الرمد):
عين الرمد ماهانت .. نعزهه
وكل رمدهه أيهون
ضموا اجفونكم ع العين
هذا الريح .. ما مآمون
كلهم عن (وعد) ماهان
بتراب المطر مضمون
وفي المنفى الصحراوي الرهيب(نقرة السلمان) الذي زج به مناضلو الحزب ، وضع الضابط الشيوعي السجين (صلاح) خطة محكمة للهرب من السجن ، وتمكن من تحقيقها لولا أنه ظل الطريق الصحراوي فأصبح فريسة للذئاب  وما كان من النواب الا وأن يكتب عنه قصيدته المعروفة(صلاح) التي نشرت في مجموعته الأولى(للريل وحمد):
ألمنايا الماتزوك زورها
خطة التسلم ذبايح سورهه
طافح اعله الريح عينه ايدورهه
وبأثر جدمه اتلوذ كل أطيورهه
وسفه.. ماحفظت صكرهه
وسلمته ابليل.. عمت ناطورهه
لعل ارتباط مظفر بحزبه اتخذ طابعاً حميمياً كرس وأفنى لأجله سنوات طويلة من عمره المثقل بالهموم والفواجع، عاش خلالها مع شرائح شعبه المسحوقة التي عانت من ويلات الأنظمة  الدكتاتورية ، ولذا فقد كان مبتكراً استثنائياً لتوظيف لهجة الريف العراقي � الجنوبي- تحديداً في معظم قصائده الملحمية مع انه مديني وأبناً لعائلة بغدادية عريقة ، وهنا أخذ الانسلاخ الطبقي بمجمل تفاصيله طريقه السليم في المكون الأساسي لشخصية النواب شاعراً ومناضلاً واتخذ من أبطاله نماذج شعبية متطورة في مضامينها وأشكالها كما في (حسن الشموس):
جباشه أمفلشه ايذبني عليك الزود
ايعطل اكليبي.. عيب اعطل
يمن جبت الحزب لبيتنه امعكل
وهنا يأخذ العقال رمزاً لمهابة إنسان الريف وشموخه وفروسيته:
حزبنه اليوم يبني امعكل ابحزنه
حزبنه ايدير عينه ايكلب الدنيه
أو ... سكته
اتمطر الصحوه المشمسه مطرة المزنه
حزبنه اليوم يتهمهم عليهه
 ومايعرف الكعده والهدنه
كذلك الحال في قصيدته- أبن ديريتنه حمد- :
حمد درع الحزب بالزركات
وأيام المطر والشرجي لرفاكه سكيفه
...
تبتدي الدنيه بنهار الثار
ديره اتبوس ديره
عمت عين الكاع ضمتهم زلم
جانوا خميره
كول أدير العين عنهم
كلبي الملوع شكله.. أشلون أديره
شلون والقايد صدك بينه نفس منه وبصيره
شلون هذا ألشعب للعفنين يسلم مصيره
كذلك الحال نجده في قصيدة لاتقل أهمية الا وهي (حرز):
سكينه الشمس بالهيمه
كبل جدحة شرارتها
نشيل الكاع للنجمه
ونذل انجوم ذلتهه
حرز لساع رشاشه
يدك ابليل محنتهه
أما في ملحميته المعروفة (حجام البريس) فقد أخذت سعتها بمجمل مفردات الشجاعة المقاومة التي من شأنها أن ترسخ آمال جماهير الحزب بأفق المستقبل الذي تجسد في شعاره (وطن حر وشعب سعيد):
أكلج جني أسمع ليل
يم عشره وزمر زركه
يصح ردوا:
أكحل عين المبشرين وأتنومس
وأفرك روحي للملكه
يصح رد الجبير النوكف أبابه
جثير الهله يا يابه
جثير الهله ملهاش خطابه
بدمشق وهو.. من غبتوا
. وبقي مظفر النواب روحاً وضميراً مع نضال حزبه الشيوعي ، فقد منح صوته لقائمة الحزب في أول انتخابات برلمانية جرت بعد تغير 2003 برغم اعتلال صحته في ضاحية مزة بدمشق وهو يقف في باب قاعة انتخابات منشدا لشعبه وحزبه الشيوعي.
 
 
 
********************
 
لتنتصر ارادة الانسان العراقي
ببناء الوطن الحر والشعب السعيد
 
الرفيق العزيز حميد مجيد موسى المحترم سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
الرفاق الأعزاء في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المحترمين
الرفاق الأعزاء أعضاء وأصدقاء ومؤازري الحزب الشيوعي العراق
تحية رفاقية حارة
بمناسبة قرب حلول الذكرى 81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أتوجه لكم ومن خلالكم إلى رفاق اللجنة المركزية وأعضاء ومرشحي وأصدقاء الحزب كافة بأحر التحيات وأعطر التمنيات راجياً للحزب ونشاطه النجاح والتقدم على طريق تحقيق الأماني الكبار في بناء وطن حر وشعب سعيد.
لم يشهد شعب العراق فترة عصيبة كالتي يمر بها الآن وبشكل خاص منذ اجتياح العراق لمحافظة نينوى ومناطق أخرى من قبل وحوش داعش وكل المتعاونين معهم من قوى النظام الدكتاتوري السابق واستباحة سكانها وممارسة عمليات الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والثقافي ضد الإيزيديين والمسيحيين والشبك والتركمان وعمليات السبي والاغتصاب وبيع النساء في سوق النخاسة، وكذلك اضطهاد وقتل الكثير من أهل الموصل الطيبين الذين رفضوا التعاون مع قوى الظلام والقتل والتدمير.
لم يكن في مقدور هذه القطعان اجتياح العراق واستباحة أجزاء من الوطن والشعب لولا ذلك النهج المشؤوم الذي تبنته ومارسته الحكومة الاتحادية للفترة التي أعقبت سقوط الدكتاتورية الغاشمة في العام 2003، نهج المحاصصة الطائفية في الحكم وفي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وفي اعتماد سياسات التمييز بين أتباع القوميات والديانات والمذاهب وتهميشها فعلياً وإلحاق الأذى بها وسيادة الهويات الفرعية القاتلة والمفرقة للصفوف ما نجم عن ذلك من تفاقم للصراع الطائفي على السلطة والمال والنفوذ وغياب مبدأ المواطنة الحرة والمتساوية?في سياسات الحكومة الاتحادية وتغليب المصالح الشخصية والفئوية الضيقة على حساب مصالح الشعب وإرادته ومستقبل أجياله الراهنة والقادمة.
إن إجراء تغيير جذري فعلي وعاجل في نهج وسياسات الحكم الراهن هو الطريق الوحيد أمام من يريد تحقيق وحدة الشعب العراقي بكل قومياته وأتباع دياناته ومذاهبه واتجاهاته الفكرية والسياسية الوطنية التي من شأنها تكريس العقيدة العراقية الوطنية في قواته المسلحة وأجهزة الدولة والعمل بقاعدة "الدين لله والوطن للجميع" وأخذ زمام المبادرة لطرد القوى الشريرة والفاجرة لداعش والمليشيات الطائفية المسلحة وغيرها من الأرض العراقية وحماية الشعب ومكوناته القومية والدينية والمذهبية وتراثه الحضاري الإنساني وإيقاف التدخل الخارجي في الشأن ?لعراقي الداخلي ومحاربة أشكال العنف والفساد السائدين حالياً وكل القوى التي تقف وراء كل ذلك والبدء بعملية تنمية وطنية تزيل التشوه والتخلف وتنوع مصادر الدخل القومي وتكافح البطالة والفقر والحرمان ووضع ثروات البلاد الأولية والمالية في خدمة التصنيع وتحديث الزراعة والتقدم الاقتصادي والاجتماعي وتحسين مستوى حياة ومعيشة الفئات الكادحة والمنتجة بالعراق والتي كانت وباستمرار الضحية الأولى لسياسات النظم المناهضة للديمقراطية والنظم الاستبدادية.
أرجو لكم ولكل القوى الوطنية والديمقراطية النجاح والتقدم في النضال الصعب والمعقد والمتشابك لبناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية والخلاص من النهج الطائفي والتمييزي في الحكم وتحقيق وحدة وإرادة ومصالح الشعب العراقي.
لتتوحد القوات المسلحة وقوات البيشمركة وكل المتطوعين تحت راية القوات المسلحة العراقية والرافضين للطائفية السياسية والتعصب الديني والمذهبي في مواجهة ودحر الغزاة والانتصار عليها وإنقاذ الضحايا من شرورهم ومساعدة النازحين ودعم الجهود لعودتهم الآمنة إلى مناطق سكناهم.
لتكن هذه الذكرى حافزاً لكل الشيوعيات والشيوعيين وأصدقاء الحزب ومؤيدي نهجه وسياساته الوطنية والديمقراطية لمزيد من النضال لتحقيق البرنامج الوطني للحزب الشيوعي العراقي والبرنامج الوطني والديمقراطي لقوى التحالف الديمقراطي العراقي.
لتنتصر إرادة الإنسان العراقي ببناء الوطن الحر والمستقل والآمن والمزدهر والشعب السعيد.
الذكر الطيب لشهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية وضحايا الإرهاب الدموي والفساد بمختلف أشكاله بالعراق.
الصحة الموفورة والسلامة لكم وللشعب العراقي ولتنتصر قيم المحبة والوئام والسلام في صفوف الشعب العراقي بكل قومياته وأتباع أديانه ومذاهبه واتجاهات الفكرية والسياسية الديمقراطية.
كاظم حبيب
25/3/2015
 
***********
 
شيوعيو البصرة وأصدقاؤهم احتفلوا بعيد الحزب
 
البصرة- توفيق الشاهين
في الثامن والعشرين من آذار الجاري وفي أجواء ربيعية جميلة رائعة غمرتها الفرحة والبهجة والتألق، أقامت محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي احتفالا كبيرا بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لميلاد حزبنا وعلى قاعة عتبة بن غزوان وسط العشار،  حضره  الدكتور ماجد النصراوي محافظ البصرة والدكتور جواد البزوني مسؤول المجلس الأعلى الإسلامي  والأستاذ قاسم الفياض رئيس ديوان المحافظة والأستاذ علي شداد عضو مجلس المحافظة  وممثلو الأحزاب السياسية والمجلس السياسي وأعضاء تنسيقية البصرة للتيار الديمقراطي وجمهور واسع من الشيوعيين وأصدقائهم .
 
رحب الرفيق قاسم حنون مدير الحفل بالضيوف الكرام شاكرا لهم تلبيتهم الدعوة ومثمنا مشاركتهم الشيوعيين فرحتهم بهذه المناسبة الخالدة حيث بوشر  بعزف النشيد الوطني ثم الوقوف دقيقة صمت استذكارا لشهداء الحزب والوطن ثم ألقى الرفيق جمعه الزيني عضو محلية البصرة كلمة المحلية في المناسبة مرحبا بالحضور حيث جاء فيها " يسعدنا جدا أن نرحب بكم ونهديكم أجمل التحايا ونحن نحتفل بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي فصيلا مقداما من فصائل الحركة الوطنية". وقد أشار إلى نضال حزبنا من أجل المصالح الجذرية للشعب?والوطن قائلاً: " ومنذ لحظة التأسيس انغمر الشيوعيون في كفاح متواصل مفعم بالتضحية ونكران الذات، من أجل المصالح الجذرية للشعب والوطن وفي مقدمتها قضايا العمال والفلاحين وسائر الكادحين وفي سبيل السلم والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وقدم على هذا السبيل مئات من الشهداء وفي مقدمتهم رفاقنا الخالدون في ضمير الشعب قادة حزبنا الأماجد فهد، حازم، صارم، سلام عادل وغيرهم". وبين أن احتفالنا في هذا العام يأتي وشعبنا يعاني من صعوبات كثيرة ومشاكل كبيرة معقدة. وعن اوضاع محافظة البصرة قال: " تعيش مدينتنا البصرة أوضاعا مزرية من?تدني مستوى ما يقدم من خدمات وضعف في الأداء الأمني وتصاعد في حالات الخطف والسلب والسرقة ونزاعات عشائرية مسلحة وقطع للطرق وتعطيل للمصالح العامة  وتزايد أعداد العاطلين وتفشي ظاهرة الفساد المالي والإداري وضعف الإنجاز لصالح المواطن البصري الذي بات قلقا متذمرا يعيش مرارة الخيبة وفقدان الأمل في الوقت الذي يساهم مواطنو البصرة بالدفاع عن البلاد من خطر العصابات الإرهابية المجرمة والعمل لدحرها والقضاء عليها،  ويعملون مع القوات المسلحة والحشد الشعبي ويسطرون أروع الملاحم القتالية ضد الدواعش القتلة المجرمين ". كما دعا ا?حكومة الاتحادية إلى عدم تأخير تطبيق التعديل الثاني لقانون 21 لسنة 2008 الذي يشكل مفتاح الحل لإشكالية تداخل الصلاحيات ويوفر فرصة لتمكين المحافظات لإدارة شؤونها بنفسها وإننا في الحزب الشيوعي العراقي سنعمل بكل تفان لدعم وتعزيز كل ما هو ايجابي وننتقد كل ما هو سلبي وسنمد يد العون لكل القوى الخيرة الساعية لبناء بصرة آمنة مزدهرة .  بعده ألقى الدكتور ماجد النصراوي محافظ البصرة كلمة أشاد فيها بالحزب الشيوعي العراقي ونضاله وتاريخه المجيد ومواقفه المبدئية لصالح الشعب والوطن.
بعد ذاك جاء دور الشعر حيث صدحت حناجر الشعراء بحب الحزب والتغني بأمجاده وتضحياته ابتدأهم الشاعر علي نكيل أبو عراق، جاء في قصيدته"
حبك ضمير الكون
و سماؤك صبح المروج
أحبك في اندفاع الأنهار نحو الحقول
و هروع الشمس نحو المشارق
لتجدل ضفائر الصبح ... وتوقظ البذور
و تحرص المناجل على الحصاد
و المطارق على صخب
ثم ألقى الشاعر سجاد السكيني قصيدة جاء فيها "
أمنية مكفنة بدخان سيجارة
تلتقط أنفاسها الأخيرة
تحت ظل ياسميني أهوج !
مفادها
أتمنى أن يسمع الطفل العراقي
زقزقة عصافير الصباح
بدلا من سماع زقزقة
عصافير بطنه ........ !
وقد تغنى بـ (بيت أبو ذيه) مخاطبا الدكتور ماجد النصراوي ...... قال فيه
ابمسير الورد كافي تعبت ماجد
عشت عمري ادور الفرح ماجد
أسألك بالبخت دكتور ماجد
ليش أم النخل صارت ضحية
ثم ألقت الشاعرة الشابة زهراء العيثان قصيدة جاء فيها "
والحكومة المبدعة بمبلغ الرصيف
تحب تكسب جار وتعرينه
جابت الصبات وما جابت امان
حبلت العاجر وجابت شينه
بعد ذلك قدم الفنان طالب غالي مجموعة من أغانيه الرائعة التي تغنت بحب الحزب والشعب . وقدمت فرقة أم عبد الله الشعبية مع عدد من الفنانين مجموعة من الأغاني السياسية التي تشيد بالحزب ونضاله وبعض الأغاني الجميلة كما قدم كورس من شبيبة الزبير بالمناسبة تهنئة باللغة الانكليزية ونشيد سنمضي بكلمات جديدة  نالت إعجاب الحضور. واختتمت الحفل فرقة البصرة للفنون الشعبية (الخشابة) بقيادة الفنان قصي البصري بمجموعة رائعة من الأغاني بإيقاعات الخشابة البصرية الجميلة
تلقى الحفل عددا من البرقيات من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات، عبر باعثوها عن اعتزازهم بالحزب وتقديرهم الكبير لنضاله والتصاقه بالشعب وأمانيه وطموحاته وهي (حزب الفضيلة الإسلامي، حزب الدعوة ـ  تنظيم الداخل، رابطة سجناء 1963، رابطة الفاو الثقافية، ياسين الزبيدي،  ملتقى جيكور الثقافي، الحزب الوطني الديمقراطي، تنسيقية البصرة للتيار الديمقراطي، علي الفارس (عضو مجلس المحافظة)، اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة، مؤسسة الصحف والإعلام المستقلة.
 
*************
 
 
 
د. ماجد النصراوي محافظ البصرة:
حزبكم وجد ليبقى وليذهب المجرمون الفاشلون الى مزبلة التاريخ
 
 
 
 
 
ليَ الشرف الكبير ان أكون بينكم لنُحيي ذكرى الـ 81 لتأسيس الحزب الشيوعي وهذا العيد لا يخص الشيوعيين وحدهم، بل هو ملك لكل العراقيين، الذين يناضلون من اجل عراق ديمقراطي موحد، ترفرف عليه رايات العدالة الاجتماعية والمساواة. الحزب الشيوعي العراقي من الأحزاب الداعية للتقدمية بمفهومها الذي لا يتعارض مع جوهر العقل والإنسانية والقيم النبيلة ومن هذا المنطلق يمكننا ان نفهم بقاءه بالرغم من الظلم والجور الذي طاله من النظام الدكتاتوري الصدامي، ومن أجل أهدافه التي آمنوا بها. أصحابه قدموا آلاف الشهداء إيمانا بالحزب وأهدافه?وحفاظا على استمراره لان هذا الحزب وُجِدَ ليبقى وليذهب المجرمون الفاشلون الى مزبلة التأريخ بالرغم من كل الإرهاب والقتل لأبناء الشعب العراقي من قادة وكوادر وأعضاء الحزب وأصدقائه ومناصريه، ولم تستطع السلطة رغم ما كانت تمتلكه من معدات عسكرية وقوى بشرية من القضاء عليه أو على ايقاف نموه، وها نحنُ اليوم نحتفلُ به على ارض الوطن بينما الطغاة ومَن هتف لهم صاروا الى مزبلة التاريخ .. لقد نشأ الحزب الشيوعي العراقي، كضرورة موضوعية للتعبير عن مصالح الطبقة العاملة والجماهير الشعبية، وظهر للوجود بعد ان شهدت ساحة النضال الو?ني، مساهمة واضحة من جانب العمال، وبعد ان اندمجت حركة الطبقة العاملة، بالفكر الذي حمله عدد من المثقفين الثوريين ، ومن أهم ما يجمعنا هو حب الأوطان والتعايش بسلام والإنسانية التي أكرم اللهُ بها بني آدم وهذا ما لمسناهُ من خطابات القيادات الشيوعية في العالم ومنها: ((أيها المسلمون بروسيا وسيبيريا وتركستان ..يا من هدم القياصرة مساجدهم وعبث الطغاة بمعتقداتهم.. ان معتقداتكم وعاداتكم ومؤسساتكم القومية والثقافية صارت اليوم حرّة مقدسة.. نظّموا حياتكم القومية بكامل الحرية ..فهي حق لكم، واعلموا أن الثورة العظيمة وسوفيات?ت العمال والجنود والفلاحين تحمي حقوقكم وحقوق كل شعوب روسيا.. "ويضيف ".. لقد أُعيدت الآثار والكتب الإسلامية المقدسة التي نهبتها القيصرية إلى المساجد ..و قد تمّ تسليم القرآن الكريم في احتفال مهيب الى المجلس الإسلامي في بيتر وغراد في 25 كانون الاول 1917 ، وقد أُعلن يوم الجمعة ، يوم الاحتفال الديني بالنسبة للمسلمين ، يوم الإجازة الرسمية في كل آسيا الوسطى ))  والفكر ذاته يحمله مَن اخلص للعراق، فكلّ ما نحتاجه في هذا البلد هو أن ننظر بمنظار التعايش على نهج الحب والسلام والتآلف والانسجام في وطنٍ واحد سعياً لتحقيق ?لأهداف المشتركة التي جمعتنا لنصرة هذا البلد المنكوب المظلوم الذي تريد ان تتقاسمه أيادي الخُبث الماكرة وأعوان الطغاة ذوو الإطماع والضغائن ، ولله الحمد حيث مَنّ على هذا الوطن بالمخلصين وبمختلف انتماءاتهم وتسمياتهم ولكن الأجمل أنهم جميعاً يعودون لينطوون تحت راية العراق التي تحمل كلّ المعاني السامية وتذوب فيها كل الاسماء والمكونات وهذه هي الحكمة التي تعلمناها وفقهناها مِن المرجعية الدينية العليا في توجيهاتها ، فهي التي جسدت الحكمة ومنتهى التقدمية في حين جلس الآخرون جلسة المكتوف مدعياً التقدمية وعليه فالعقل يأم? باعتماد نهج سياسي، ونمط تفكير جديدين، والاحتكام إلى مبدأ المواطنة، وتكافؤ الفرص إمام كل العراقيين دون استثناء، ومحاربة الفساد المالي والإداري بجدّية اكبر، وتصحيح الإستراتيجية الاقتصادية للدولة، بما يضمن تفعيل القطاعات الإنتاجية، الصناعية والزراعية، ويصون مصالح الفقراء وذوي الدخل المحدود، وتوفير كل ما من شأنه القضاء على الخطر الأول الذي يهدد العراق وشعبه، خطر "عصابات داعش الإجرامية " والمنظمات الإرهابية الأخرى، وهنا لابد من الإشادة، وتقديم الدعم والمساعدة الكاملة لقواتنا المسلحة الباسلة، ورجال الحشد الشعبي?المُلبي لنداء الحق وفتوى الجهاد الكفائي، والبيشمركة، وأبناء العشائر، الذين يسطرون أروع الملاحم القتالية، ضد الدواعش القتلة، ومن يقف وراءهم، للانتهاء من هذا الملف المأساوي، والتفرغ لإعادة بناء العراق من جديد على أسس السلام والمحبة والتسامح والديمقراطية. حفظ اللهُ العراق وشعبهُ الصابر..والسلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته.
ــــــــــــــــــــــــ
* من كلمة د. ماجد النصراوي محافظ البصرة في احتفال ذكرى تأسيس الحزب.
 
 
**********
 
ص 8
 
تُحاصرُني كالشمس*
 
 
علي ابو عراق
 
تُحاصرُني كالشمس
لا أرجاءَ خارجَ إحتشادِكَ
لا ظلالَ غيرَ ما ينزفُ نورُكَ
أنتَ المخبوءُ في ذروةِ الصُراخ
والمُعلَنُ .. في طَراوةِ الإشارةِ
.. والمُسجّى في فورةِ الألم
 
إذا آلتفتتِ القلوبُ الى سواك
ستغمرُها الظُلمةُ ، وتغورُ في العدَم
وإذا بارحَتْكَ الأرواحُ تتفحّم
.. وتستعصي حتّى على النار
 
دونَ أنْ توشوشَ  ضفافُكَ
تتيهُ عن الأنهارِ الأسماكُ
وتهيمُ في الصحاري والمَفازاتِ
باحثةً عن نباع محبّتِك
 
أنبثقُ منكَ كالماءِ في لعنةِ الهَجير
وأعودُ إليكَ كالريحِ في شهوةِ القلوع
مركبُكَ لا يخوضُ في الوحلِ ،
ولا يستدلُّ بالخرائطِ السود
دنانُكَ لا تجفُّ
وكؤوسُكَ مُترعةٌ باليقين
سنابلُكَ بريئةٌ من القحط
وضروعُكَ تقطرُ نورآ وقرابين
 
أينما أحلُّ أجدُكَ أمامي
لا أراهنُ على دمي
بل أُراهنُ على تَبلّجِ أشواقِكَ
وصهيل مهراتك الجامحة
 
حبُّكَ ضميرُ الكون
وسماؤكَ صبحُ المروج
أجدُكَ في آندفاعِ الأنهارِ نحوَ الحقول
وهروعِ الشمسِ نحوَ المشارقِ
لتجدلَ ضفائرَ الصُبحِ  .. وتوقظَ البذورَ
وتُحرّصَ المناجلَ على الحصاد
والمطارق على صخب
يطوع غرور الفولاذ
 
أراكَ في صورةِ أبي
وهوَ يذرُّ جراحَهُ برمادِ  الألم
وأُمّي وهيَ تصنعُ التنانيرَ
وتُعلّيها سافآ إثرَ آخر
من صلصالِ روحِها
في صورةِ جارِنا
 الذي نزفَ دمَهُ حتّى آخر قطرةٍ
من عصيّاتِ السلِّ
التي ظلّتْ تتلمّظُ في ليل رئتيه
 كالشياطين سنينا
أراكَ في شبحِ جارتِنا الأرملةِ
التي دفنتْ أولادَها الأربعة
تحتَ سواترَ الحروبِ ِ
ومتاهاتِ المُعتقلاتِ
في حرائقِنا وسياطِنا
ونخيلِنا المَجزوزةِ
ومقابرِنا السرّيةِ والعلَنيّةِ
كما في أفراحِنا الشحيحةِ ..
حولي وفوقي ..
وجنبي أراكِ .. كأنّا
 
لهذا أنا
لستُ شيوعيّآ بالتدريبِ  أو التنظير
أو التنظيمِ أو الخِبرة
أنا شيوعيٌّ بالفِطرة
جسدي مصنوعٌ من طينِِ الهَدّام
وروحي من آهاتِ زنوجِ البصرة
.. وقلبي عزفتْ فِيهِ مطارقُ هذا الكون
كل أغانيَه  ( حمرة )
ولأنَّ حليبَ آمّي كان بلونِ الدمّ
وقّعتُ على موتي لحياتك بالعَشرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* القاها الشاعر في حفل العيد 81 في البصرة
 
 
إرادة  التأسيس الحزبي وألق التأسيس الثقافي
 
جاسم المطير
أحاول ،هنا، أن أتناول ،في هذه السطور، إحدى الوقائع الحية المتعلقة بالنشاط الصحفي � الثقافي، التي اهتم بها الحزب الشيوعي العراقي، منذ أول يوم تأسيسه، التي كان على الدوام يهتم بها ، ليصعد بها ويرتفع، الى حيث تكوين اجيال ثقافية متعددة مفتوحة الذهن والقلب على جميع المدارس الثقافية والفنية في بلادنا، اعتمادا على تجارب ذاتية لمثقفين وفنانين عراقيين، شكلوا رصيداً كبيراً في الثقافة العراقية، رغم ان الكثير من تلك التجارب كانت مريرة ومحاصرة، لكنها  كانت تعتمد بشوقٍ ملـّحٍ على إرادة الحزب في تشجيع الإنتاج والابداع، اللذيْن استقرا في سجل الثقافة العراقية بفعل وتأثير الإرادة الوجداني? الصلبة لوسائل النشر في مطبوعات الحزب  خصوصا صحافته المركزية. وقد استطاع الشيوعيون العراقيون بتجاربهم الغزيرة وبكثير من نثر الكلام وشعره، خلال 81 عاماً أن يدركوا ضرورة وأهمية أن تكون صحيفتهم بليغة في مفردتها وبالغة العقلانية في فصيح الكلام العربي  وعلمية الحديث والبحث ، ليكون في ميسور العقل الشيوعي المنظم  أن يستوعب كل نتائج التحولات السياسية والثقافية في المجتمع العراقي.
 
في  زياراتي الكثيرة إلى دار الدكتور صلاح خالص في سبعينات القرن الماضي، كنت اسعد نفسياً حين يدور حديث أو نقاش في التحليل السياسي أو في القضايا الثقافية الكلاسيكية، أو في الرؤية الحديثة المتطورة، بمشاركة نشيطة من زوجته الدكتورة سعاد محمد خضر، وبوجود وإصغاء أبنهما الطفل الحرِك المشاكس (سعد) الذي  اصبح ،الآن، باحثاً اكاديمياً لامعاً، كوالديه. كانت  تلك المناقشات تعتمد في أساسها على الذاكرة، الأدبية والسياسية، وعلى الصراع القائم داخل المجتمع ، بين الزمان الذي يذهب سريعا والذاكرة التي تحفظ الوقائع و تظهر أفكاراً?متعددة، ومشاعر عديدة متغيرة. إذ كان الصحفي الدكتور صلاح خالص متدفق الأفكار تنساب من أعماقه أحاسيس وانطباعات لا تعرف التوقف.  يحلل الكثير من الأحداث،  الثقافية والسياسية، ومن ثم يعيد تركيبها بما يزيدها وضوحاً وتحديداً . من هنا تحمل ذاكرتي اليوم محاولة استعادة لحظات من الماضي الى لحظة الحاضر، المتعلقة بالذكرى الحادية والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي، والذكرى الثمانين لصدور جريدته المركزية الأولى.
كان المضمون الرئيسي لفكرة من افكار الدكتور صلاح خالص عن جانب من جوانب  العمل الفكري هو الوصف التحليلي المميز ببعض كلمات ظلت  نقاطها ثابتة في ذاكرتي  اكد فيها نزعته في التحليل العلمي لدراسة المجتمع وهي إحدى الحقائق التي صنعت له مجده الصحافي � الادبي حيث كان من مؤسسي مجلة (الثقافة الجديدة) في خمسينات القرن الماضي ومن ثم مؤسساً لمجلة (الثقافة) في سبعيناته هي التي  جعلته مفكرا انسانيا تفوقت عنده ساعة الكتابة والقراءة باعتبارها أعلى ساعات البهجة .
المقولة الاساسية الراسخة في ذهني من اقوال صلاح خالص  هي: (إن أي موقف عملي يبدأ بالتفكير أولاً، أي أنه يبدأ بالإرادة..). هذه المقولة حمل تفسيرها  وعياً خاصاً ودقيقاً، فــ(الارادة الفكرية) تستطيع دائماً أن تؤكد وجود الحل لأكبر مشكلة نضالية او ثقافية  مهما كانت معقدة .
لا أشك أن زمان   يوسف سلمان يوسف (فهد) وشخصيته الإنسانية وألقه الفكري، إضافة إلى مشاعره وأحاسيسه الوطنية جعلته ، عن قناعة ذاتية، وعن ذكاء يعتلي  تيار التدفق الواعي، منطلقا   من (الإرادة)  العميقة الواعية، التي مثـــّلتْ حدّاً سياسيا � ثقافياً فاصلاً في عراق القرن العشرين بتأسيس الحزب الشيوعي ليكون منظوراً (سياسياً � ثقافياً)  في رحلة مبتكرة من رحلات النضال والمناضلين داخل المجتمع العراقي.
رغم واقع الحياة النضالية ، المعقدة والصعبة،  آنذاك عام 1935  إلاّ أنه تحرك من النقطة الفكرية الايجابية النشيطة ذات الميزة البسيطة  في ممارسة الحرية التنظيمية القادرة على تحقيق الحرية الانسانية،  التي تحمل نسيجا متنوع الألوان في ميدان (الثقافة العراقية) . لقد حدّد الرفيق فهد من خلال موقعه القيادي في الحزب الشيوعي ، برؤية نظرية واسعة، ضرورة وجود (جريدة مركزية)  ناطقة باسم الحزب. ثم حدّد ضرورة أن تكون (الجريدة) قادرة على معارضة الفكر المتخلف النابت في مجالات كثيرة من أعماق المجتمع العراقي كله. كان يريد أن تكو? الجريدة  مكرّسة ليس  لنشر افكار الحزب فحسب، بل بنشر الافكار الوطنية والافكار التقدمية عموماً. كما وجد ضرورة أن تكون جريدة الحزب قادرة على تجميع القدرات الثقافية لوضع مضامين الديمقراطية والحرية في متناول القراء والمثقفين ، حتى في متناول الناس البسطاء من العمال والفلاحين والطبقة الوسطى.
هكذا صارت (إرادة) و(مهمة) الجريدة المركزية أمام جميع محرريها والعاملين فيها خلال 81 عاما ليس فقط الدفاع عن الحرية،  بل النضال اليومي من أجل تحقيقها لجميع أبناء الشعب .
كما أن هدفها لم يحدد بمواكبة او تفسير ما يجري داخل المجتمع، في الريف والمدينة فحسب ،  بل العمل والمساهمة الفاعلة في تغييره ونقل صفاته الثقافية إلى مراحل متقدمة أعلى.
كان الهدف الثقافي للجريدة من بداية صدورها ،حتى اليوم، ان تحلــّق عاليا في الميدان الثقافي، وأن تخلق الإحساس الخاص لدى القارئ بالثقافة الماركسية الهادئة في التوضيح النظري، والرؤية العلمية، والاستنتاج والتحليل ، وفي الفرضيات العملية،  كي لا يفقد المناضلون والمثقفون اتصالهم بالواقع المجتمعي.
من أجل هذا ومن أجل أن تتساوى الرؤية الطبيعية للأحداث، الكبيرة والصغيرة، في الحياة والمجتمع والسياسة، بين رجل الشارع والعضو الحزبي المنظم، أصدر الرفيق (فهد) جريدة الحزب المركزية (كفاح الشعب) في العام 1935 مبشرة بفجرٍ ثقافي -  فكري - نضالي يظفر فيه المثقف العراقي والمناضل الشيوعي برؤية جديدة، حرة وجريئة ، لمستويات الأحداث والصراعات،  بما يرفع عقول الشيوعيين ومناضلي الاحزاب الوطنية الأخرى إلى ما فوق الاهتمامات الصغيرة . كان يؤكد على ضرورة أن لا تكتفي الجريدة بعرض مشاكل العمال والفلاحين وجميع الكادحين من أبناء?الشعب،  بل بتقديم الحلول الدقيقة لها. كذلك أكّد في المجال الثقافي أن لا تقتصر مهمة الجريدة على ما هو معقد،  بل تقدم الحلول المعقولة ايضا لتكون الثقافة للجميع.
بعد بدايات تأسيس الحزب الشيوعي في العراق وتحديداً في أواخر الثلاثينات ظهرت مواقف عديدة يمكن تصنيفها الى جانب (الارادة) ،التي تحدث عنها ، ذات يوم ، الدكتور صلاح خالص كما اشرت سابقا،  باعتبارها لوناً متألقاً مشرقاً يفترض أن يكون أداة  في تنوير المواطنين في مجتمع يكابد الآلام في حياته ، لا يرحم إنسانا فقيراً أو ضعيفاً. ظفرتْ تصنيفات جريدة الحزب المركزية بأعجاب المثقفين العراقيين وبعض الاكاديميين.  كما اجتذبت اهتمام الادباء والشعراء والفنانين، خاصة وأن مضامين الجريدة لم تكن متزمتة ازاء المدارس المختلفة والتعدد?ة، رغم أن نظام كلامها كان قاسٍ ضد الاستعماريين وضد الطغاة.  كانت تلك المضامين تمشي في صف منتظم من التصنيف  بين الموقف النظري والموقف العملي. كان قائد الحزب الشيوعي (فهد) قد انطلق من فكرة كارل ماركس، التي صاغها بقوله: (التطبيق من دون نظرية اعمى.. والنظرية من دون تطبيق عقيمة).  أراد أن يوجد رابطة حقيقية بين الموقفين رغم وجود عواصف سياسية كثيرة، في تلك الفترة، أهمها عاصفة (داخلية)  بعد انقلاب بكر صدقي وعاصفة (خارجية) بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية ، لكن  الرفيق فهد  وجد نفسه سعيداً حين سأل : ما العمل..؟
أجاب بنفسه: إنها الحاجة إلى تجديد مستمر للصحافة الشيوعية المركزية ورفدها باستمرار بدمٍ جديدٍ وأحياناً باسمٍ جديد. إنها الحاجة إلى الشرارة ذات يوم فأصدر جريدة الحزب الثانية باسم (الشرارة) في ديسمبر عام 1940 مؤكداً أنه لا ارادة ثورية بدون عقل ثوري . يعني بالإرادة ،هنا، هي (الحزب) وعقلها (الجريدة).
على نفس نهج جريدة (كفاح الشعب) وبهدف تجديد العمل الصحفي الشيوعي فقد احتوت (الشرارة) بداخلها على الجانب النظري في الثقافة، كما تضمنت في الجانب السياسي عملا تحريضياً، تنظيمياً، حركياً، نضالياً. هكذا ايضا اكتسبت صحيفة الحزب المركزية مسيرة ابداعية طويلة صارعمرها المتبصر، هذا اليوم ،  80 عاما رغم الصعوبات والعوائق في هذه المسيرة.هذا بالتحديد ما جعل حيازتها يُعد من قبل المثقفين العراقيين فخراً وامتيازاً، خاصين، فريدين،  وما زالت هذه المشاعر ،حتى اليوم، تشكل استجابة دائمة بين جريدة طريق الشعب وقرائها.  كما اصبحت ?حف ومجلات الحزب الشيوعي ذات تأثير مهم وواسع، في المجتمع العراقي وفي الثقافة العراقية .
كان هدف الجريدة ان تخلق في داخل المجتمع العراقي كتــّابا قادرين على صناعة الافكار ، في المقالة والقصة والرواية والشعر والمسرح والنقد،  وكان شغلها وشاغلها ،حتى اليوم، أن تدخل إلى عالم الثقافة العراقية مبدعين قادرين على أن يكونوا مؤثرين على القراء، مثلما كان مكسيم غوركي في روسيا مؤثرا بكلام وصنعة روايته (الأم)  ومثلما احدثته كلمات وصناعة رواية (جولي) لأبي الديمقراطية الغربية جان جاك روسو  على التاريخ الاوربي الثقافي كله، او رواية غوته المسماة (آلام فيرتر) او مسرحية الشاعر الالماني شيلر (اللصوص) التي كانت درا?ا ثقافية كبرى ضد الطغيان والطغاة. 
استطاعت (الشرارة) أن تشرق في فجر الوعي لتسهم بوضع لبنة الثقافة الديمقراطية ،بتقنية بسيطة من تقنيات النشر السري، بطباعة بسيطة أيضاً،  لكن صدورها كان أثيراً ومؤثراًلأنها تمثل (الإرادة الوطنية) . ثم واصلت رفيقاتها (القاعدة) و(اتحاد الشعب) و(طريق الشعب) نفس المسار بإتقان ارقى لتوسيع زاوية الوعي والرؤية لدى القراء ، مما جعل قراءتها منبهاً من منبهات الوعي الثقافي والسياسي.  كان  كل عدد يمر على صدورها عاملاً مساعداً في اجتياز مصاعب كثيرة أهلتها الانتقال إلى مرحلة من الوعي العالي،  ممتدة إلى مدى أوسع من القراء ،خا?ة من نخب المثقفين المتلهفين الى اللقاء بكلماتها المعدودة لكنها القادرة على كشف اشياء الوطن ومعضلاته جميعها فقد  كان يسوقها  دافع القوة المضافة في النضال اليومي الحثيث والمتواصل لمصلحة الشعب العليا واهدافه في الحرية والديمقراطية والتقدم.
بالرغم من ان العمر الطويل  لجريدة الحزب المركزية بغالبِ أعوامه  كان يعتمد على الصدور السري، والتوزيع السري، والقراءة السرية، إلا أنها لم تكن عابرة سبيل.  كان همها الاول في أثناء فترات صدورها السري، في ظل  الحكم الملكي، أن تسد رغبات القراء في توحيد نظرات الشعب الى مطالبه اليومية، وفي الدعوة إلى وحدة كلمة وصفوف القوى الوطنية الراغبة في تحويل العراق إلى بلد ديمقراطي. لكنها رغم كل الظروف القاسية حيث يتعرض العامل في الجريدة او ناقلها او قارؤها الى مرتبة التعذيب القاسي في دهاليز اجهزة الامن العامة  إذ أنني  أعرف?المئات من شباب مدينة البصرة  دخلوا المعتقلات والسجون السياسية بدون وجود تهمة غير حيازة نسخة واحدة من (الجريدة)  .. ربما دخل الالاف منهم من مدن عراقية اخرى الى سجن بغداد وبعقوبة ونقرة السلمان لنفس السبب.  كما قدمت الجريدة المركزية قرابين من كتابها اللامعين في مختلف العهود امثال الراحلين (عبد الرحيم شريف وحسن عوينة وعدنان البراك وعبد الجبار وهبي)،  غير أن الجريدة كانت تصل حتى إلى  تلك الاقبية المظلمة داخل السجون، كعروس من الحلوى، تفضي إلى صحوة وسعادة والى احساس بالتحدي والنصر بتقوية موقف السجناء  ورفع مستوى ?زيمتهم ومواجهتهم صعوبات السجون مواجهة إنسانية فريدة.
ظلت الجريدة  نشيطاً ايجابياً بين صفوف الشعب وبين المثقفين العراقيين.. تصرفت بكل مراحل حياتها، السرية والعلنية، تصرفاً مستقلاً، لم تستشر فيه أحداً غير قرائها، الذين كانت تمثل نوراً لعيونهم ،بما تحمله من اهتمام  بمحنهم ومحنة وطنهم وشعبهم.
في فترات الصدور العلني وهي  شهور قليلة في عمر الجمهورية العراقية الأولى 1958 � 1963 جوبهت حريتها بالقمع.  كما قُمعت بمستوى أشد في عمر الجمهورية الصدامية خلال فترة صدورها العلني 1973 � 1979 حيث التضييق والرقابة على مكاتب تحريرها وطباعتها وتوزيعها بقصد دفعها لتكون مجرد صوت سلبي يراد ربطه بمصير غريب عنها وعن حزبها وعن حقوق الشعب العراقي ومطالبه في الحياة الحرة الكريمة.
لم تستطع لا القوة البوليسية الارهابية ولا السمجون ولا أحكام الاعدام والاغتيالات في الشوارع او في زنازين التعذيب التي شملت مئات الصحفيين العراقيين الوطنيين والديمقراطيين  من ايقاف الصحفي الشيوعي من أمثال  (عبد الرزاق الصافي.. ابراهيم الحريري.. مفيد الجزائري,غيرهم الكثير) عن العمل الجوهري في سبيل حرية الشعب ورفاهيته، فقد واصل عمله، سراً في الصحافة الشيوعية، أو علنا في غيرها. كما واصل صحفيون شيوعيون خارج العراق ،خاصة بعد اشتداد قبضة النظام الدكتاتوري، نظام صدام حسين،  على جميع نواحي الحياة واولها الثقافة والص?افة والنشر بعد اضطرار الكثيرين الى مغادرة وطنهم، إذ نستذكر جريدة كفاح الشعب والشرارة والقاعدة فأن جريدة (طريق الشعب) الحالية برئيس تحريرها، ومحرريها ،وطبّاعيها، وموزعيها، يواصلون رسم صورة الحرية الحقيقية تواصلاً مع تلك (الإرادة الأولى)  ذات المضمون الحر لتأكيد دور الجريدة المركزية ليس في اكتشاف ذاتها فحسب، بل لتوفير اليقين الحسي في التجارب النضالية الثرة،  مما يؤكد لقرائها الدائمين، من المثقفين والمناضلين،  أن خطها يظل مستقيما ،متجدداً،  شكلاً ومضموناً، في عمرها المديد، خاصة بما ينتظر من دورها الذي ينبغي أ? تلعبه (طريق الشعب)  في العمل اليومي الضروري لتوحيد القوى الديمقراطية والمدنية باعتبار هذا التوحيد حقيقة اساسية لبناء وطن عراقي جديد.
التجديد الدائم في شكل الجريدة المركزية ومضامينها هو تذكرة الرحلة الطويلة ،مستقبلا، بسيمفونية متقنة البناء، لتدخل قلوب قراء جدد ، بمعقولية فكرية ، خاصة قلوب قراء شباب من الجنسين، المهتمين بالأحداث اليومية الصغيرة ،الحالمين  بالحرية والمغامرة من أجل أن يكون بلدنا كله مبعث فخرنا جميعاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بصرة لاهاي في 26 – 3 – 2015
 
 
*********
 
احتفال ليس من طراز جديد
 
سلاف سعيد
منذ بداية شهر آذار هذا العام وأنا في حيرة كيف أحتفل هذا العام، أعتدت أن أشعل شمعتين عند صورتك، ليس بدافع ديني بل لأنك تحب الشموع في مثل هذه الليلة، كنت تشتري شموعا على عدد السنوات، ولكنني كنت أكتفي بشمعتين لتلك الليلة، وأضع راية حمراء تغطي أطار صورتك عليها منجل ومطرقة.
أما في هذا العام فقد تزاحمت على ذاكرتي الكثير من الأحداث، لهذا قررت أن يكون احتفالي ليس من طراز جديد، رغم أنني حين قررت أن لا احتفل هذا العام، أحسست بكل روحي تتبخر من بين أضلاعي.
لهذا أغلقت باب هذا الأمر وقررت أن أحتفل. ولكن كيف؟ ربما سأجلس أمام صورتك وأبدأ بقراءة وصايا الرفيق فهد، فأنا بحاجة لها هذه الأيام لأنها تعيد لروحي الاطمئنان من أنني ما زلت أحمل في روحي تلك الأخلاق التي تعلمتها منك، وسوف أبدأ بآخر هذه الوصايا (أقرن دائما أعمالك بأقوالك، فلن تكسب ثقة رفاقك وأصدقائك ولن تكون جديرا بتمثيل الحزب بين الجماهير ما لم تكن أعمالك وتصرفاتك مطابقة لأقوالك وللمبادئ والأهداف السامية التي تعمل من أجل نشرها بين الجماهير).
أعرف يا والدي سوف تضحك لأنك تعرف من أنني أحترم الالتزام بهذه الوصايا لأنها حقا ترشدني إلى السير في الطريق التي سرت عليها.
أم تراني اقرأ لك (كن صريحا في كشف نواقصك وأخطائك للحزب والعاملين معك، وكن جريئا في تشخيص أسبابها ومعالجتها والقضاء عليها، فليس أكثر أضعافا للمناضلين من دفاعهم عن أخطائهم ونواقصهم وتشبثهم بها).
ولأنك تعرف صراحتي سوف تدمع عيناك لأنك تتوقع أنني الآن في وضع آخر. لا يا والدي كن مطمئنا المبادئ والحزب الذي قدمتَ روحك فداء لهما لم ولن أتخلى عنهما، لأنك المثل الذي أفتخر به وبشجاعته.
هل تريد أن اقرأ لك عن التحلي بالصفات الحميدة؟ حسنا يا والدي حقا الصفات الحميدة هي القناة التي تصل الشيوعي بالجماهير (تحل بالصفات الحميدة، وكن على استعداد دائم لنفع من هم حواليك، وثق صلاتك بجماهير الشعب عن طريق المثابرة على أرشادها والتعاون معها في الدفاع عن مصالحها).
هل تعبت يا والدي من حديثي معك؟ بين أضلاعي كلمات لا تكفيها سنوات فراقك عنا، أخشى البوح بها، لهذا قررت أن أحتفل هذا العام معك بطريقة أخرى وبطراز آخر لأنك ورفاقك الشهداء وكل المخلصين من رفاق الحزب يستحقون أن احتفل معهم وإن كان احتفالي ليس من طراز جديد.
 
********
 
 
ص9
 
أفكار زكّتها عقود الزمن
كمال يلدو
يمضي قطار الحياة بعيدا في مسيرته، مارا على مدن وأزمنة تقاطعت أحيانا وانسجمت أحيانا أخرى. تجربة رويت بالصبر والأمل والمحبة، بالانكسار والنجاح، بالسقوط والنهوض، بالحزن وفقدان الأعزاء، أو بانتكاسة تأتي على الأخضر واليابس، بهذا الكلام يستهل السيد "صباح داود شلال" حديثه عشية الاحتفالات بالذكرى الحادية والثمانين لميلاد حزب الطبقة العاملة العراقية، ويمضي قائلا: إنها مفارقة كبيرة حقا تلك التي تجمع مابين أكثر من ستة عقود مع الحركة الوطنية ومابين معيشتي في الولايات المتحدة مغتربا عن العراق الذي أحببته، إنها توليفة صعبة لكنني قبلتها على مضض.
 
أمّا عن أولى خطواته وعبير تلك الأيام البكر فيقول: كنّا شبابا صغارا، وتلاميذ في المتوسطة في قرى وبلدات بعيدة عن مراكز المدن (مدينة تلكيف  تبعد عن مركز محافظة نينوى ١٠ كيلومترات) حينما تناهت لمسامعنا أولى الكلمات حول المفاهيم الوطنية في الاستقلال والتحرر والاشتراكية، فتعلقنا بها، وخضنا تلك (المغامرة) بروح وثابة، ومازلت أشعر بشعلتها على الرغم من عوامل الزمن واعتلال الصحة!
ثم يعود السيد" صباح" ويتذكر: كان العام هو 1953 وكنت حينها طالباً في (متوسطة المشرق) في مدينة تلكيف، وعمري لم يتجاوز الخمسة عشر عاماً، حينما انضممت الى اتحاد الطلبة العام، إذ كان الجو العام في مدينتا والقرى المجاورة، جوا وطنيا عارما، خاصة  بعد التظاهرات التي عمت العراق عام 1952، أما أكبر ساعات متعتنا فكانت   مترافقة مع عودة زملائنا وأصدقائنا من العاصمة بغداد، إذ كانوا ينقلون لنا أهم وأحدث الأخبار، وأكثرها إثارة .
وعن دراستي الثانوية، يكمل السيد "صباح شلال" القول: فقد أكملتها بين الموصل والثانوية الجعفرية ببغداد، إذ كان اتحاد الطلبة نشطا فيها، وعشية اندلاع ثورة ١٤ تموز وانتصاراتها، عشنا أفراحا وأعراسا وطنية. أشعر بالأسى لأنها لم تدم طويلا، وتبدأ الأحداث تأخذ منحدرا نحو الأسوأ، أستطيع أن أقول بأننا نعيشه  وندفع ثمنه لغاية هذا اليوم (2015)، وقد تعرضتُ للتوقيف عام 1961 أثناء توزيعنا لمطالب "إطلاق سراح المعتقلين المحكومين بالإعدام من حركة الشواف"! ولم تمض فترة مابين إطلاق سراحي واعتقالي مجددا عشية نجاح انقلاب البعث في ش?اط الأسود عام 1963 و لمدة سنة كاملة، ويومها انضممت الى جيش المفصولين السياسيين، فعملت في إحدى المؤسسات البعيدة عن الأنظار (شركة تأمين)، لسنين طويلة، تخللها انضمامي الى كلية التجارة بالبصرة ومن ثم الى لجامعة المستنصرية وتخرجي من قسم المحاسبة عام 1976، وقد أحلتُ على التقاعد من وظيفتي عام 1983، وبقيتُ أمارس الأعمال الحرة حتى عام 1997 حينما قررت العائلة الخروج من العراق والهجرة، بحثا عن مكان آمن وبعيد عن دائرة الملاحقات والمستقبل المجهول، فكانت الولايات المتحدة وجهتنا، والى اليوم.
السيد "صباح داود شلال" من مواليد مدينة (تلكيف ـ محلة مار تشموني) عام 1938، متزوج من السيدة ضمياء موني وليم، ولهما بنتان وولدان وأربعة أحفاد.
يحرص السيد "صباح"  على الحضور والمشاركة في أغلب الفعاليات والنشاطات الوطنية، إن لم تكن كلها، تلك التي تشهدها مدينة ديترويت، حيث تضم واحدة من أضخم التجمعات العراقية، وله حضور طيب في الوسط الاجتماعي، ويردد دائما مقولاته في أهمية الحرية والتحرر والسيادة الوطنية والمدنية والعلمانية للدرجة التي تجعل العديد من أصدقائه يسألونه إن كان مازال على قناعاته الفكرية والسياسية أو أنه نادم على تلك الخيارات فيقول:شخصيا لست نادما ابدا، لا بل أني أفتخر بنفسي وبمعتقداتي التي برهن الزمن والحياة على صحتها لكن، وهنا يردف القول:
 انظر الى المشهد أمس واليوم، وقارن شعاراتنا مع شعاراتهم، قارن مشاريعنا وأحلامنا وآمالنا مع ما قاموا به (كل الحكومات منذ انقلاب شباط عام 1963والى اليوم) ما الذي قدموه: قدموا عدواً غير قليل من الفتات ممزوجا بالإرهاب والقمع والتدمير والاعتقال والتشريد لدرجة أن نحتفل، ونحن على بعد آلاف الأميال عن وطننا الغالي والغني، لماذ؟ لأن سياساتهم ومشاريعهم وارتباطاتهم كانت وستبقى فاشلة. انظر للأفكار الوطنية، فكم مليون من العراقيين أحبها وعشقها وتعلق بها، ولماذا تخلوا عنها، ألم يكن ذلك بسبب الإرهاب والخشية من الاعتقالات و?لملاحقة. ماذا كان سيكون الحال لو سادت في العراق الحرية والديمقراطية وروح الإخاء والشعور بالمسؤولية، هل كان للبعث أو القاعدة أو داعش أو لهؤلاء الطائفيين والعنصريين حظوظ بالبقاء والنجاح؟
 الجواب كلا.
إن البقاء هو للأفكار الصالحة، الطيبة والتي تخدم البشر، وقد لا تنتشر اليوم، لكني على يقين بأن المستقبل لها، أما لوطني الغالي، فبالرغم من المحن، وعشية الاحتفال بالذكرى العطرة، لي أمنيتان غاليتان على نفسي أولاهما، أن يتمتع العراقيون بالأمن والأمان وأن يعود المهجرون الى ديارهم وبلداتهم، وأن ينعم العراق بشعار "وطن حر وشعب سعيد" هذا الذي زكته الحياة والزمن، وزكّت ناسه الطيبين والمضحّين.
 
****************
دردشة بيني وبين حزبي في أيام عيده
 
لينا النهر* 
كل عام وانت الام والاب، الاخت والاخ
كل عام وانت الرفاق الانصار الشجعان
كل عام وانت عزاؤنا في شهدائنا
كل عام وكنت حبنا السري، وشمعتنا في الليالي المظلمة
كل عام وكنت قوتنا في اضعف الايام
كل عام وانت من ترعرعنا على حبه الابدي
كل عام وانت الشرف والشهامة
كل عام وانت من أحببنا وغضبنا عليه ورجعنا الى احضانه
كل عام وانت الوعد
كل عام وانت الوطن
حزبي انت الاهل، انت وطني، ارجعني الى بلدي
ارجعني إلى درابين كربلاء
ارجعني لأشم رائحة قداح البساتين
ارجعني، اتح لي فرصة زيارة قبر امي لوضع الزهور الحمراء حينما اشتقاق
اعد لي حقي في تواجدي في بلدي،لانعم بكرامتي فيه
حزبي خذ بيدي، خذ بيد الملايين، اغمرهم بالحنان ، ازرع الامل فيهم مرة اخرى
حزبي، اصبح اليوم ولدي اطول مني، و مازلت اغني للحزب وللوطن وليس لي في الوطن الا الاشتياق له
حزبي
كل عام وانت اعتقادنا الابدي بالعدالة
كل عام وانت النضال، وليكن هذا العام بداية عام لوطن حر وشعب سعيد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 * ابنة الشهيدة ام لينا
 
**********
 
سفر مجيد زاخر بالصفحات المشرقة
 
 
أبو رشدي صالح البديري
آذار له عبق غيررائحة الشهور وأعياد وذكريات فهو ربيع الفصول ومن حق أيامه ان تتباهي على الأيام.
لصحوة ضمير متأخرة نشر المفكر والباحث الاسلامي الأستاذ غالب حسن الشابندر (من قيادات حزب الدعوة الإسلامية ) مقالاً قبل فترة ليست بالقصيرة جاء في مقدمته (هل الشعب العراقي بحاجة الى الحزب الشيوعي العراقي  الجواب من وجهة نظري نعم أن الشعب العراقي بحاجة إلى الحزب الشيوعي العراقي ,بل لأكوناكثر وضوحاً ,فأقول : أن الشعب في العراق بحاجة إلى الشيوعيين العراقيين . ليس هذا جواباً  . يمليه تاريخ شخصي ما زلت افتخر به , ولا هو بجواب لمعالجة قضية مفارقة قد يحسبها بعض الناس تخصني ذاتاً , ويكفيني دليلاً على ذلك ,أنالحقائق وا?وقائع تسعف موقفي هذا, الشيوعيون العراقيون يملكون تجربة  نضالية فذة عبر عشرات السنين في العراق ويمكن أن تتحول إلى درس للاسترشاد والاستمزاج).
والشيوعيون العراقيون يستهدون بمدرسة ذلك الروحاني الكبير �أقصد صاحب كتاب (رأس المال ) وهاهي الماركسيةتطل على العالم بثوب جديد �وحلة أبهى  �وبالتالي يمكن للشيوعيين العراقيين أن يقدموا اسهامات كبيرة وعميقة في حل مشاكل العراق الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ).
ان مآل الإنسانية جمعاء هي الشيوعية وحسب لينين (الشيوعية هي الحقيقة والحقيقة ذرات  ناعمة تخترق عيون كل من يحيد عنها ). 
في استهلال الذكرى لابد من الوقوف بكل أجلال واحترام للذين أعطوا من العروق كل الدماء ومن المآقي كل الدموع.. شهيدات وشهداء الذين بذروا الحبات الأولى فصارت سنابل، ثم بيادر عالية وكبيرة بحجم ومساحة الوطن ...الذين اثر فيهم الوجع الإنساني والظلم وانتهاك الحريات وغياب الديمقراطية ففتحوا العيون على شرفات الأمل بالحرية والانتصار الأكيد على الطغاة والمستبدين ... الذين بشروا بدحر حشود الظلام بمشاعل الفكر ألتنويري والوعي الطبقي لتنعم الإنسانية بغد مشرق ووطن تظلله الحرية والسعادة والعدالة الاجتماعية والديمقراطية ...الذي? بقوا في الطليعة يّقضون مضاجع الجلادين والقتلة من دعاة التعصب القومي والطائفي والديني والتخلف.
أن شيوعيي العراق الذين أدركوا ومنذ نهاية العقد الثاني للقرن العشرين أن وجودهم يعني أكثر من ضرورة وحاجة وطنية ملحة تتطلبها المرحلة بل ولا تزال للوقوف في الصفوف الأولى للكفاح من اجل فقراء الوطن وكادحيه من شغيلة اليد والفكر وأنهم القوة السياسية الفاعلة لجميع المعارك الوطنية والطبقية وان حرصهم لشديد على نجاح ذلك على امتداد سنوات عمر الحزب الممتدة من تاريخ ميلاده المثبت في 31/آذار /1934 وقبل ذلك وحتى الوقت الحاضر رغم النكسات والانكسارات الموجعة التي إصابت مسيرته الممتدةلأكثر من (81) عاماً . ورغم إصرار الفائزين ?ي الانتخابات على تغييب مناضلي الحزب بحجة الاستحقاق الانتخابي وهم يعلمون جيداً أن الكثير من العراقيين اعتمدوا الطائفية والمذهبية والعرقية في خياراتهم الانتخابية بعيداً عن المعيار الوطني وهي الحقيقة التي لايمكن الهروب منها وبناء تجربتنا الديمقراطية على الوهم والخداع ... فأي بلد هذا الذي يغيب عن حكومته أول حزب تـأسس ورفد الحركة الوطنية بالأف الشهداء ومئات الآلاف من المظلومين وقضيته الأولى التي يناضل من اجلها تخص الملايين من شرائح المجتمع (عمال وفلاحين وطلبة وكسبه ومثقفين ) .
ليس ترفاً أن يجمعنا كبرياء الهوية العراقية الواحدة لنصرخ بوجه دعاة التخلف أن لا مكان للطائفية والتعصب القومي بين صفوف شعبنا الذي وحدته دجلة والفرات منذ عصور التاريخ الأولى .
متى لهذا الحصان الجامح أن يستريح ؟ وأرضه مستباحة من شذاذ آفاق عروبيين وشيشان وأفغان وآفارقة وغربيين جاءوا ليعيدوا أنتاج نصوص وتعاليم ملؤها روائح كهوف ما قبل الحضارة والمدنية وعصور النور والعلم ويتفق علماء الكلام أن الفارق بين الطائفة والطائفية كبير فالطائفة مقولة اجتماعية تاريخية تعني مجموعة ما من الناس أما الطائفية فهي علاقة سياسية تؤكد الانحياز الاعمى للطائفة والعمل على هيمنتها والتعصب ضد الطوائف الأخرى وبالتالي تعمل على تجزئة الأمة والشعب وتفتيت الوحدة الوطنية وهو الفرق نفسه بين الدين والأيديولوجية الدي?ية.
لقد أثبتت مسيرة الشيوعيين العراقيين طيلة فترة نضالهم الممتد لـ (81) عاماً انهم ليسوا طلاب مناصب وجاه بل طلاب اصلاح سياسي يشمل كل اصعده الدولة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسعي الجاد والمخلص لبناء العملية السياسية وإحداث التغيير المطلوب وفقا لإرادة الشعب ومصالحه.
أن السفر النضالي المجيد للشيوعيين العراقيين الممتد من آذار 1934 حتى آذار /2015 والذي يزخر بالصفحات المشرقة الناصعة من البطولات والتضحيات الكبيرة , كان وسيبقى هكذا على مرور الأيام مناراً تهتدي به كل طلائع العراق شابات وشباباً، كهولاً وشيوخاً.
المجد والخلود لشهداء الحزب فهد وحازم وصارم وسلام والحيدري والعبليووضاح وأبو العيس وكامل شياع ووووووو وعاش العراق وعاش الحزب .
 
*************
 
أغنية آذار
الدكتور ابراهيم الخزعلي
آذار ماهو شهر
ولاهو فصل ويمر
ولاهو حروف اربعه
نكتبها عل الأسطر
آذار هو الشمس
والقلم والدفتر
وآذار بيه الورد
يتفتح ويزهر
  ولو ردنا آنه وياك
طول العمر نسهر
ونكَعدله ركبه ونص
يصويحب نفكر
نبقه احنه باول سطر
ما نكَدر نعبّر
 
*******
 
كيف تعرفتُ على الحزب؟ وما دافع انتمائي اليه؟
مجيد إبراهيم خليل
سرّ ديمومة الحزب جذوره الضاربة عميقا في ترية هذا الوطن، إنه شجرة راسخة وارفة الظلال، صامدة، ترد معاول الشر. على مدى عقود يزهو فتى الثمانين بخيرة بنات وأبناء الوطن من كل القوميات والأديان والمذاهب، برفاقه المكافحين الساعين الى بناء وطن حر وشعب سعيد.
التقينا ببعض الرفاق في هولندا وسألناهم: كيف تعرفت على الحزب؟ وما دافع انتمائك اليه؟
قاسم العثماني: أجواء البيت الذي نشأت فيه في الصويرة هي التي عرّفتني على الحزب، أعمامي سجنوا، ابن عمتي،جبار عبود، زوجته وضعت مولودها داخل السجن، اهتمامات أخي الفقيد باسم مع مجموعة من الشباب بالقراءة والاهتمام بالكتاب، كل ذلك خلق عندي الأسئلة وولّد الحافز للتعرف الى الحزب والاقتراب منه، امتلأت نفسي بمعاني البطولة وأشعرتني بالقوة على تحدي السلطات الأمنية وحزب السلطة وهي تحاول إجبار الناس على الانتماء اليه. كنت ومجموعة من الشباب نلتقي في بستان الشهيد فاضل عبدالله بعيدا عن أعين السلطة للقراءة والاطلاع على أوضاع?الحزب. وما تزال قامات الشهيد فاضل وإخوته وثوريتهم ماثلة أمامي. أفكار الحزب ترسخت من خلال القراءة وجذوة الحماسة له بقيت متوهجة في داخلي ولن تخبو.
مي البتي: مبكرا بدأ ميلي الى الحزب، والشعور بالحب نحوه والتعاطف معه ماثل أمامي في البيت وخارجه. في البيت أبي وكثير من أصدقائنا وأقربائنا ينتمون الى الحزب أو يتعاطفون معه. خارج البيت في عينكاوة/أربيل تشعر بأجواء التعاطف وتتلمس هيبة الحزب في قلوب الناس، وقد فتح بيتنا أبوابه للأنصار الشيوعيين بعد تعرضهم للهجوم بالكيمياوي من النظام السابق.
بعد قدومي الى هولندا، ومن خلال عملي في منظمات المجتمع المدني واتحاد الشبيبة الديمقراطي تحوات الشحنة العاطفية تدريجيا الى موقف سياسي وتطلع الى عدالة اجتماعية، وامتلاك وجهة نظر فيما يدور حولي، لهذا قدمت طلبا للانتماء الى الحزب، وأنا سعيدة وفخورة بهذا الانتماء.
حسن الحسني: منذ صغري نشأت على حب الحزب متأثرا بالمحيط، بعض من أقربائي في حركة أنصار السلام ورابطة المرأة، وفي البيت بالكاظمية وحبا بالزعيم الراحل قاسم ينشغل الجميع بعمل الزينة والأوراق الملونة لاحتفالات ثورة تموز. في المدرسة الثانوية تعرفت على الحزب من خلال اتحاد الطلبة العام، ثم أصبحت مسؤولا لقطاع من ثانويات الكرخ. تولدت عندي القناعات الفكرية بالحزب وسياسته بعد اللقاء بالرفاق في اتحاد الطلبة ومن خلال الحلقات الفكرية وقراءة الكتب السياسية أو الفكرية لهذا انتميت للحزب. سافرت للدراسة الى اليونان 1975 وبعد اش?داد الحملة الوحشية ضد الشيوعيين والديمقراطيين أواخر السبعينات صعب التعامل مع السفارة العراقية في أثينا وما كان ممكنا الحصول على الإقامة لرفض السفارة تجديد الجوازات وكانت المخابرات تلاحقنا فاضطررت للمغادرة الى الاتحاد السوفياتي وكان مؤملا الذهاب منه الى كردستان، ولم يتيسر العبور اليها لصعوبة الظروف آنذاك،تنقلت في المنافي وآخرها هولندا، وعبر كل هذه سنوات الغربة زادت قناعاتي رسوخا.
 
 
*******
 
مرحبا بـ 31 آذار المجيد
 
 
د.محمود القبطان
أيام وتحل على شيوعيي وتقديمي العراق واحدة من أجمل المناسبات في آذار المجيد ألا وهي ذكرى تاسيس الحزب الشيوعي العراقي المجيد الذكرى ال81,هذا الحزب الذي تأسس على ايادي عراقية ورفدته الاجيال على مر الاعوام بالاجيال المؤمنة بالوطن والشعب لتجسّد شعاره في وطن حر وشعب سعيد ومن أجل هذا قدمت هذه الاجيال آلاف الشهداء ايمانا بالحزب واهدافه وحفاظا على استمراره لان هذا الحزب وُجِدَ ليبقى ما بقي العراق وشعبه على هذه الارض.
بقى الحزب وذهب المجرمون الفاشست الى مزبلة التأريخ بالرغم من كل ارهابهم وقتلهم خيرة أبناء الشعب العراقي من قادة وكوادر واعضاء الحزب وأصدقاءه ومناصريه وهذا ما ابقى هاجس كل القوى المعادية لمعرفة سر هذا الحزب وبقاءه بالرغم من كل اساليبهم البربرية تجاهه مما جعل كل الدوائر الاقليمية والدولية تحاول تحجيمه إن لم تستطع القضاء عليه.
لقد مر الحزب بمنعطفات كبيرة وخطيرة طيلة اعوامه الطويلة لكنه خرج منها منتصرا ومتحديا كل هذه التحديات ومن جديد ليجدد مسيرته في البقاء حيث جدوره امتدت الى اقصى واعمق بقاع العراق ومع كل هذه التحديات بقت اجزاء من الحزب خارج صفوفه بسبب خلافات قد لا تصل في معظمها الى حد القطيعة لو كان لهؤلاء نفس طويل من اجل الحزب حيث تذكر احدى أوراق البعض بان ليس هناك خلاف حول اهداف الحزب وانما حول العمل اليومي!ولو تفحصنا هذا القول لتوصلنا الى:انه لو توفرت النيات المخلصة لما بقى لهذا القول اساسا في التوصل الى افضل الحلول والنزول ?ن الأبراج الغير عاجية والرجوع لصفوف الحزب وتقويته ورفده بالمخلصين ومن جديد,لكن وعلى ما اعتقد ان هناك نوع من الانانية وعدم الاعتراف بالخطأ بالرغم من الانفتاح في الحزب على كل المنقطعين .وفي هذه المناسبة تتجدد الدعوات للمخلصين من اعضاء الحزب المنقطعين للتفكير وبجدية بان بقاءهم خارج صفوف الحزب والثرثرة في المقاهي بأمور قديمة لاتغني ولا تفيد احد ولا تفيد الحركة .كما ان هناك امر بغاية الاهمية هو العمل على  تقارب القوى اليسارية العراقية على اختلاف مسمياتها في العمل المشترك ان لم اقل توحدها آخذين بعين الاعتبار ايج?بية تجارب الدول الاوروبية وامريكا اللاتينية في الحصول على مواقع برلمانية جدية تُأثر في الحياة السياسية للبلد حيث البقاء مشتتين لا يفيد غير القوى الرجعية ومن يقف خلفهم لتأخير تطور العراق والذي وصل الى مديات مخيفة وعلى كافة الأصعدة سياسيا واقتصاديا وخدميا وفسادا.كما إن تقوية التيار الديمقراطي والعمل المشترك بنكران ذات يبقى امام كل القوى الديمقراطية هدفا ساميا للوصول الى الدولة المدنية والوصول بالعراق الى مصاف الدول المتقدمة.
بوحدتنا, نحن الشيوعيون العراقيون والعمل المشترك لكافة القوى اليسارية والديمقراطية نكوّن قوى فاعلة ومؤثرة في العملية السياسية العراقية وجدار صلب لا ينكسر امام اية هجمة رجعية داخلية أو خارجية لتقدم العراق وشعبه وهو هدفنا.
عاشت الذكرى ال81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
الخلود لشهداء الحزب والقوى الوطنية
الحزي والعار لقوى الظلام داعش ومشتقاتها
26-3-2015
 
 
*************
ص10
 
 31 آذار.. نبض «الآخر» الجميل
 
مع حلول 31 آذار، تكتظ ذاكرتي بأولى بواكير وعي الذات، بذلك الشيء الفريد من نوعه، في مواجهة دهشة الخارج، واشراقته، كموضوع مثير، أو كيقين بالذات والوطن والشعب، تتجلى له ماهية غريبة، باعتباره «آخر» مثير، انوجد على حياة الفرد، كحدث غير عابر، أو كتماس ساخن غير طارئ، بل تسلل كمؤثر فاعل وجميل في ذواتنا، نحن الجيل السبعيني الأكثر حراكا في فصول ما قبل نكسة الحروب والخراب.
هذا «الآخر» لم يكن وعيا حسب، بل هو قيمة من القيم المتعالية التي غرست في ذاتي سيلا من المؤثرات المعرفية والثقافية والحياتية، وانتقلت بي بخفة مدروسة الى طور مهم من أطوار حياتي، لمسته في ذات الأطوار الملفتة التي انتقلت بأصدقائي في مطلع سبعينيات القرن الماضي الى خانة التفاعل المبدع في مسيرة حياتهم.
في الحادي والثمانين لإطلالة هذا «الآخر»، هذا «الشيوعي» الجميل، تبزغ «أحداث الفكر السرية» بذات الحذر والتحوط والتحدي، فيعيش الواحد منّا دهشة القراءة «الممنوعة» للمجلدات الحمراء، والصحف والمجلات التي كنّا نتداولها سريا، والحوارات الخطيرة التي كنّا نجريها في لقاءات ساخنة تمثل فواصل تغيير في حياتنا، وفي حياة الفكر والثقافة والوطن.
يستذكر الواحد منّا احدى أهم الساعات المتحوِّلة في حياته، لحظة دعوة الكسب «للشيوعي» في احدى أهم فترة مر بها، وسط هجمة الشمولية والدكتاتورية وما كانت تضمره من غدر وخسة لكل القوى الوطنية ورموز الثقافة والأدب والفن.  
 في ذكرى هذا «الشيوعي» الخالد يشرق وجه «امتاني»، أول رجل أطلق عليه رجال ونساء محلتنا القديمة «الومبي» كنية «شيوعي»، ويبزغ وجه أمه المناضلة، بائعة الباقلاء التي كانت تزوره من حين لآخر في معتقل نقرة السلمان، ومعهما يشرق وجه سامي، بائع الثلج الذي غيبته أجهزة النظام البائد في معتقلاتها وفي مقابرها الجماعية.
اليوم، أتذكر العم «أبو حزامين»، العامل في مصفى المفتيّة القديم، الذي كان يشد على خصره حزامين، ويردد جهارا دون خشية من أحد:» هذا حزام لظهري، وحزام للشيوعية»!
أذكر اليوم باقة جميلة من أهم وألمع أبناء محلتنا، معلمنا الأول «خليل»، وشقيقه «جليل»، أولاد «بيت النداف»، ذلك البيت الذي حمل أوزارنا، وعبّد لنا طريق الوعي والثقافة وحب الشعب والوطن، ومع ذلك البيت يظهر : رعد، وأديب، ومزهر، وقيس، ومحمود، وهاشم، ونوري، والقائمة تطول.
أستذكر اليوم، من وهب حياته ثمنا للوطن، قائد ومؤسس الحزب «فهد» ورفيقيه حازم وصارم، الذين اعتلوا أعواد المشانق مرددين في مواقع اعدامهم:
 الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق، هي الحياة فكيف لها ان تموت؟، لن يموت شعب يقدم التضحيات، نحن أجسام وأفكار، فإن أفنيتم أجسامنا فلن تقضوا على أفكارنا.
 
عبدالكريم العبيدي
 
 
**********
 
يوم الميلاد.. مشهد من سيرة ذاتية!
 
 
يوسف أبو الفوز
حسنا .. لنبدأ من آخر الرحلة.. هاهو السندباد يهبط أرضا جديدة. محملا بالهموم، بخور الأماني، أصداف السنين، ومثقلا بعلامات الاستفهام. عيناه مترعتان بالوجد، ملء المدارات أغانيه، ملء العمر أحلامه، ومن بين كفيه تهبط حكايات شهرزاد ...
 
تركْت نافذة الغرفة مفتوحة، ففاجأك وعلى غير انتظار، طائر ملون، بقبعة من الريش الأحمر، حط  بحذر على حافة النافذة، تفحص المكان بحذر، وأدار ظهره لك وراح يهز ذيله بشكل مضحك. لا تذكر أن في عراقك طيرا جميلا كهذا. أهو نوع من عصافير القطب؟. حملت كوب الشاي بحذر وجلست الى طاولة الكتابة متحاشيا إفزاع الطائر. أمامك حزمة من الأوراق عليك أن تسلمها غدا لدائرة التسجيل.
هذي السماء الغريبة، وخطاك الوئيدة، وبلادك بين نيران ظلم الدكتاتور ونيران الحصار والحروب. في غرفتك النائية يبرز لك سكون الوحدة لسانه. تلتهم الوجع، أرغفة يشويها لك صقيع الغربة. وإذ ترتجف أضلاعك تحت سماوات رصاصية، تتدثر بأغنياته من داخل حسن وفؤاد سالم.
طلبت منك موظفة دائرة التسجيل، أن تملأ الاستمارات بشكل دقيق. وضعت لك علامات بالأحمر أمام الأماكن الإجبارية. حياتك الجديدة، بعيدا عن سمائك الأولى، تحت سماء القطب، سيكون لها إيقاع قوانين بلد منفاك الإجباري. وكلما تتفحص الاوراق يواجهك السؤال: تأريخ الميلاد .. اليوم والشهر.. !
بين ثلوج الغربة وأطلال الذاكرة يمتد زقاق للوجع، هناك تتكئ روحك الى جذع نخلة، وتطلق أغنيتك، ترسمها بهواجسك، في السماء الغريبة، نجمة لها وجه أمك الجميل بعيونها الذكية.
لم يسجل أحد تأريخ ميلادك، لكن أمك ظلت تكرر دائما بأنها ولدتك في أيام "دخول السنة". كررت بأنها قبل ولادتك بأيام لم تترك مسمارا لتعليق الملابس لم تزينه بالعشب الأخضر. أخبرتها غجرية بأن القادم سيكون ولدا، وسيكون غنيا وبهيا وفارسا مثل ملك. لم تصدق أمك بكل هذا، فقد عجنها الفقر كل يوم، طيلة السنوات التي عاشتها مع الرجل الذي أحبته ورفضت أن تتزوج سواه ، بعد قصة حب كان لها صدى في المدينة الفراتية الصغيرة. كانت أمك تتمنى أن يكون لمولودها ملامح أبيه ولون بشرته الفاتح، لكنك جئت تحمل سمارها ولون عينيها، وأنف أبيك الدقي?.
أيها العاشق العنيد. أيها الطفل الكبير. يا عامل السكك العصامي، الذي لم تخلف لأبنائك بعد رحيلك سوى بهاء اسمك وبدلة عملك الزرقاء. ما معنى السماء من دون حرية جناح الطائر؟ ما معنى البحر من دون مرح الأسماك الصغيرة؟ ما معنى الكبرياء من دون حروف اسمك؟ سأخطه بالنار على بوابات الغربة، وأطرزه بالدمع على رموش القلب .
أبوك، الكادح، لم يقرأ يوما كتب ماركس ولينين، ولكنه عرف نضالات يوسف سلمان يوسف ـ فهد واستشهاده الأسطوري، وشارك في تظاهرات عمال السكك وهتف لأجل سعادة الناس. ويوم لاحظك تخبئ كتبك الثخينة في مكان أمين، سألك وهو يغمز لأمك: أهذه كتب صاحبكم أبو لحية، ابو البلاوي؟
تهبط غيمة. تحملني. أفترش الحلم. أعبر كل سنين العتمة. لشمس ما زالت تكبر. لأرض الدفء أغانيها : فارسنا امتشق الفرح سيفا وتزنر!
كانت أمك راوية قصص العائلة. مغامرات أبيكم العاطفية قبل الزواج منها. عراكه مع المهندس الانكليزي. عن زياراتها ودورانها بين السجون. عن قصص عوائل السجناء الباحثين عن أبنائهم في سجن نقرة السلمان. عن تظاهرة نساء السماوة صبيحة ثورة الرابع عشر من تموز، وكنت ذا عامين، تحملك في التظاهرة على كتفها. لقاءات نساء المحلة في لمة "شاي العباس" والحضور الدائم للقائدة الرابطية أم موسى ـ المناضلة صفية الشيخ محمد. قصة اعتقال خالك الشيوعي، صاحب المكوى، من قبل "الحرس القومي" في ذلك اليوم الأسود من شباط. عن يوم الحشر في محطة القطا?، يوم وصول "قطار الموت" لمدينتكم، حين هبت المدينة لإنقاذ السجناء. كان أبوك يرمقها بنظرات الحب، مؤكدا كلماتها، وكنت، وإخوتك، تلتهمون قصصها مع أرغفة الخبز الذي تحمله لكم ساخنا من تنور البيت .
كانت أمي توصيني دوما: يا ولدي، احذر.. احذر، لا تعط ظهرك للريح . اسنده الى صخرة أو كتف رفيق!
مدرسك المسيحي، ببشرته الناصعة البياض، وعيونه الملونة، اختار ساعة الظهيرة لزيارتكم. طرق الباب، بأناقة فنان موسيقي، ففتح له أبوك. عاد ليهمس لك بتآمر: أستاذك الأحيمر! لم تكن مفاجأة ما حمله لك، لكنها كانت سعادة غامرة لم تستطع إخفاءها عن أشقائك، إذ أبلغك أستاذك بقبول ترشيحك لصفوف الحزب، وأنك ...
كما لو لم أعرفه. كما لو يكن. جاء هذه المرة. مرايا دارت بي ، والروح شفيفة كالأغاني . تساءلت، لم يتلون كقوس قزح ؟ أهو نزيف الروح، ام هاجس لها؟ أهو... أنه.. الفرح !
مرت الأيام سريعة، وفي اجتماع ضمّك وآخرين، حضر ذلك الرجل الأشيب، الذي لم يترك سجنا لم يخط اسمه على جدران زنازينه. مسح نظارته الطبية لأكثر من مرة، رفعها يفحصها عدة مرات، قبل أن ينادي بعض الأسماء، ويرفع صوته، كأنه يقرأ خطابا في حفل عام: أحمل لكم تهاني الحزب بقبولكم أعضاء في صفوفه كاملي العضوية، وأن ...
يشتبك الأصبع بالأصبع، يختلط الأخضر بالأحمر، ويميل القلب كالسنبل. وكأول قبلة بشفتي عاشق، يذوب...يذوب، بطقوس الحب، بين الأرض ولهيب الأرجل!
كان ذلك في يوم العشرين من آذار. قبل دخول السنة بيوم...في ذات الأيام، حين وزعت أمك العشب الأخضر في زوايا البيت وهي تنتظر ولادتك..والرجل الأشيب حمل البشارة لك قبل الدخول بيوم. ومسؤولة التسجيل في البلد القطبي تنتظر أوراقك. حملْت القلم وكتبْت في خانة يوم وشهر الميلاد، وبوضوح كامل، وأنت تغمز للطائر المستكين عند النافذة: 20/آذار! 
غابات الدنيا تناديني ... ياهذا قد أشرق يومك .
 يا كل العا ا ا ا ا ل ل ل ل ل  م م م م اسمعني:
 اليوم قد أشرق عمري!
 
 
************
 
تهنئة
 
  نتقدم بأعطر التهاني وأطيب الأماني الى أخلص وأصدق وأنظف حركة سياسية في العراق..الحزب الشيوعي..لمناسبة ذكرى تأسيسه الحادية والثمانين.فمنذ ان قام الشهيد يوسف سلمان(فهد) بتشكيل (لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار) في 31 آذار 1934،وتحولّها فيما بعد الى الحزب الشيوعي العراقي..والى (2015)..والشيوعيون ما يزالون يقدمون التضحيات..بكاتم الصوت الذي اغتال الوديع كامل شياع..في الزمن الديمقراطي!،وقبلها..في الزمن الدكتاتوري..حيث امتزجت دماء الشيوعيين(العربية ،الكوردية،التركمانية،الاسلامية،المسيحية،الايزيدية،والمندائية...)?في جبال كوردستان وسنجار..وفي اهوار الجبايش..وتوزع شهداء الحزب في كل مدينة وقرية عراقية.ويوم امتلئت بهم سجون العراق في انقلاب (63) وقتل منهم آلاف بين يومي (8 و10 شباط 1963)!..في انتقام بلا حدود.اذ يذكر حنا بطاطو في كتابه( العراق) أن العدد المعلن رسميا بإعدام(149)من الشيوعيين ليس صحيحا.ويضيف ما يسميها « طرفه» رواها العقيد محمد عمران العضو السوري بالقيادة القومية للبعث أثناء المؤتمر القطري السوري عام(1964)،انه قال:» بعد المؤامرة الشيوعية طلب من احد ضباط الجيش العراقي إعدام اثني عشر،ولكنه اعلن أمام عدد كبير من?الحاضرين انه لن يتحرك إلا لإعدام خمسمئة شيوعي، ولن يزعج نفسه من اجل اثني عشر فقط»! (ص 304 الكتاب الثالث).
 ومع ان العراقيين في الانتخابات البرلمانية..كانت قلوبهم مع الشيوعيين وأصواتهم لغيرهم!..فأن الشيوعيين  ما انكفئوا..لأنهم على يقين أن من بالقلب يبقى في القلب ، وان العراقي سيهلهل به ما ان يجتاز المحنة،لأنه يعرف ان الشيوعيين هم أصدق السياسيين وانظفهم واثقفهم.
 خالص التحايا لكم ولكل القوى الديمقراطية والوطنية التي تعمل على رفع رايات السلام وتحقيق دولة مدنية حديثة، وستيحقق ذلك لسببين:الأول،لأن العراق كان قبل سبعة آلاف سنة انموذج الدولة المركزية الاولى للبشرية،والثاني،لأن الفكر التقدمي شع على المنطقة..من العراق قبل 81 سنة!.
 
د. قاسم حسين صالح
أكاديمي وكاتب
30 آذار 2015
 
*************
 
كن مثلما كنت
 
 
همام عبد الغني المراني*
 
مجداً لذكراكَ يا صوتَ الملايينِ
ويا ضميرَ النشامى والميامينِ
يا فارساً مانحنى يوماً لعاصفةٍ
ولا شكا عاجزاً , جورَ السلاطينِ
ولا ترَجَلَ مهزوماً ومنكفئاً
ولا تراجعَ  في أقسى  الميادينِ
كم  مزقوكَ وضنوا إنهمْ نجحوا
وإنهمْ  أمَّنوا وكرَ الثعابينِ
لكنَّ شعبَكَ وهو المرتجى أبداً
يخيطُ جرحَكَ نزَّافَ الشريينِ
يمدُهُ بدمٍ غالٍ ,  يعوضُهُ
خيرَ المضحينَ عن خيرِ القرابينِ
****
يا منبعَ الخيرِ , فكراً أو ممارسةً
يا صادقاً لم يقلْ حرفاً بتبطينِ
سلْ المشانقَ هل خارتْ عزائمُهم
في لحظةِ الموتِ خوفاً كالمساكينِ
وهل تلجلجَ قولٌ في شفاههمو
أم قالها واضحاً من دونِ تلوينِ
" أقوى من الموتِ أعلى من مشانقِهم
فكري " وأصلبُ من صخرِ البراكين
" لو عدتُ يوماً الى الدُنيا وخيرني �
الجلادُ بين الذي يُفني ويحييني
لاخترتُ نفسَ طريقي فهو معتقدي
لأنهُ دربُ  إسعادِ الملايينِ
****
قصرَ النهايةِ هل حدثتَ عن نمطٍ
من الرجالِ مضَوا من دونِ تأبينِ
دارتْ عليهمْ ذئابُ الشرِ كاسرةًً
فقاوموا بسلاحٍٍ جدُ مسنونِ
هو الصمودُ , وقد كانوا عمالقةًً
ما هزَهمْ جحفلُ الأوباشِ والدونِ
تجمعوا حولَهم من كلِ مزبلةٍ
كلُ ابنِ زانيةٍ أو كلِ مأفونِ
ودارتِ الحربُ هذا بالسلاحِ وذا
بالفكرِ تدعمُهُ شتى البراهينِ
مثلُ الحسينِ عطاشى , اينما التفتوا
تغورُ في جسمِهمْ نصلٌ لسكين
تساقطوا رافعين الرأسَ واختلطتْ
دماؤهمْ بأديمِ الأرضِ والطينِ
ما ضمهمْ جدثٌٌ فالأرضُ أجمعُها
قد ارتوتْ من دماهم منذُ كانونِ.
****
واليومَ يا واضحَ الأهدافِ أينَ تُرى
يمشي العراقُ , على أي القوانينِ ؟
دارتْ عقاربُ دنيانا معاكسةًً
مجرى الحياةِ وأحكامِ الموازينِ
فالجاهليون قاموا من سباتِهمو
من بعدِ ما لبسوا شتى التلاوينِ
عادوا لوأدِ أٌناثِ النخلِ ثانيةً ً
وحرّموا الوردَ حتى في البساتينِ
وكفَّنوها فماتتْ وهي واعيةٌ
تشكو الى الله من رفسِ البراذينِ
كأنما لم تلدْهم بطنُ صادقةٍ
ولا ارتووا من حليبٍ طاهرِ " الجين ِ"
أُمُ  الحياةِ أحاطوها بأغلفةٍ
وكبلوها فصارتْ كالمساجينِ
لا تخرجي , لا تقولي ,أنتِ ناقصةٌُ
عقلاً وديناً , ونصفٌ في الدواوينِ
والطائفيونَ , من شتى مذاهبهم
كلٌ يتاجرُ باسمِ اللهِ والدينِ
بالأمسِ نعرفُ مَن ماتوا ومن فُقدوا
ومَن تشرَدَ من جورِ الفراعينِ
واليومَ تعجزُ أرقامٌ  وأجهزةٌ ُ
عن عدِّ من غُيبوا من دونِ تدوينِ
على الهويةِ , لا ذنبٌ ولا سببٌ
إلاّ لأنَّ اسمَهُ بالسينِ ِوالشينِ
أما الذي ما لهُ مالٌ ولا جملٌ
فيها , فقد ضاعَ في دنيا المجانينِ
ضاعَ العراقُ , فواحزني على وطنٍ
تاهَ الملاكُ به بينَ الشياطينِ
حييتُ ذكراكَ والأحزانُ تعروني
وأنتَ تعرفُ ما يشجيكَ يشجيني
من قبلِ خمسينَ عاماً كنتَ لي مثلاً
أعلى , ومازلتَ حتى اليومَ تهديني
علمتني ان ارى لليلِ خاتمةًً
فأينَ ..اين ضياءُ الفجرِ , دلوني
أم أن فجرَ العراقيينَ مختلفٌ
عن سائرِ الخلقِ من أيامِ قارونِ
بدأتُ أكفرُ بالتاريخِ كيف جرتْ
أحداثُهٌ عكسَ تنظيرٍ وتقنينِ
كيفَ امتطى جاهلٌ ظهرَ الأصيلِ , وقد
أمسى الحكيمُ كسيحاً فوقَ برذونِ ؟
أدري , بأنكَ كنتَ المبتلى أبداً
وكان شريانُكَ المقطوعُ يسقيني
وكنتَ تنزفُ عملاقاً وتطعمنا
فكراً , فتخضّرُ آلافُ الرياحينِ
فأنت بيتُ العرقيين أجمعُهم
لا فرقَ في اللونِ والأنسابِ والدينِ
وأنت في عرقِ العمالِ في دمِهم
تجري , وفي منجلِ الفلاحِ والطينِ
وأنت زادٌ لكلِ المبدعين متى
شاءوا , تمدُّ لهم أسمى المضامين
وأنت في الخبزِ ملحٌ ماستُلِذُ لهُ
طعمٌ بدونكَ , يا دفءَ الكوانينِ
وأنت أولُ من يعطي إذا استعرتْ
نارُ الكفاحِ بعقلٍ جدُ موزونِ
يا صادقَ الوعدِ, عذراً إن شكا قلمي
فليس غيرَكَ في الدنيا يشكيني
لأنَّ بي وجعاً , أشواكُهُ انغرزتْ
في كلِ عرقِ , مدى الأيامِ تدميني
كنْ مثلما كنتَ , عنواناً يشعُ سنىً
تخبو بجانبِهِ كلُ العناوينِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أُلقيت في الاحتفال الذي اقامه انصار الحركة الوطنية العراقية في ديترويت، في الذكرى الثالثة والسبعين لميلاد الحزب ولم تنشر سابقاً.
 
**********
الحركة الديمقراطية الاشورية تهنئ
 
عبر السيد يونادم كنا، السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية عن تهانيه الحارة في مناسبة تأسيس الحزب الشيوعي العراقي. جاء ذلك في اتصال هاتفي له.
 
 
**************
معا لانصاف المرأة وحماية حقوقها الكاملة
 
تمر علينا الذكرى الـ 81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، حزب الجماهير في فترة هي الاصعب على العراق بعد 10 حزيران 2014 وسيطرة داعش على مناطق مختلفة ذهب ضحيتها الكثير من الابرياء نتيجة لتصاعد أعمال العنف والقتل والترويع والخراب، واستمرار النزيف الدم اليومي وغياب الأمن وانتشار الفساد وغياب القانون، تعد هذه الفترة الاكثر دموية في تاريخ الدولة العراقية الحديثة ، واذ نحتفل معكم اليوم بهذه المناسبة نقف اجلالا أمام التاريخ المجيد المعمد بالتضحيات من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب، تاريخ نستلهم منه الدروس والعبر من الخال?ين الذين رسموا لنا طريق الحرية والديمقراطية والخير والمحبة والسلام.
في هذه الذكرى العزيزة على قلوب كل الاحرار لا يسعنا في رابطة المرأة العراقية إلا أن نتقدم للحزب الشيوعي العراقي وكوادره وكل اصدقائه ومؤازريه بأجمل التهاني الصادقة .
وبهذه المناسبة الخالدة نقف معكم في صف واحد لنجدد العهد على مواصلة النضال من اجل تحرر الشعب والوطن وسعادته ، ومن اجل انصاف المرأة العراقية وحماية حقوقها الكاملة والتي تنسجم مع دورها الرائد ومسيرتها الظافرة المشرفة في صفوف الحركة الوطنية
تحية للذكرى 81 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي ولتاريخه المجيد
تحية وإجلال لكل شهيدات وشهداء الحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية وضحايا الارهاب.
رابطة المرأة العراقية
بغداد/ اواخر آذار 2015
 
*************** 
الأخوة والأحبة في الحزب الشيوعي العراقي
في ذكرى الحزب الحادية والثمانين، تحية وتهنئة من القلب ..
معكم على طريق الوطن الحر والشعب السعيد..
سعد صلاح خالص
 
****************
ص11

ص11
 
انخفاض طفيف في أسعار الذهب في العراق
 
 
بغداد – طريق الشعب
سجلت أسعار أسواق الذهب في العراق، امس الاثنين، انخفاضا طفيفاً ليصل الى 195 الفا و280 ديناراً أي انه انخفض 790 دينارا للمثقال الواحد عن السعر السابق. وبحسب تصنيف كومكس لبورصة نيويورك التجارية, فقد سجلت أمس العقود الآجلة للذهب خلال الدورة الآسيوية في شهر نيسان المقبل 1202 دولار للأونصة (31 غراما), انخفاضا بنسبة 0.56 بالمئة عن آخر اغلاق لها  بلغت فيه 1194 دولاراً للأونصة. وكانت أسعار الذهب قد بلغت في مطلع الاسبوع في العراق بعملة الدينار العراقي لمثقال الذهب الواحد عيار (21) - وهو الأكثر مبيعاً في الاسواق المحلية- بلغت196 الفا و70 ديناراً. ويبلغ متوسط سعر غرام الذهب اليوم في العراق بعملة الدينار العراقي كالأتي:
سعر مثقال الذهب الواحد عيار (21) بحسب هذه الاسعار 195 الفا و280 ديناراً أي انه انخفض 790 دينارا للمثقال الواحد.
 
 
 
 
..............
برنت يهبط عند 56 دولاراً مع توقعات بشأن اتفاق نووي ايراني
 
 
بغداد – طريق الشعب
هبطت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الدولي مزيج برنت لتصل الى 56 دولاراً للبرميل الواحد ارتباطاً بتوقعات اتفاق ايران مع الغرب على ملفها النووي. وهبطت أسعار النفط في بداية التعاملات الصباحية في آسيا امس الاثنين، لتزيد من الخسائر الكبيرة التي شهدتها الاسعار في جلسة التعامل السابقة في الوقت الذي حاولت فيه إيران والدول الست الكبرى التوصل الى اتفاق قد يزيد من المعروض من النفط في الأسواق إذا رُفعت العقوبات عن إيران. وحاولت إيران والدول الست الخروج من مأزق في المفاوضات النووية أمس الاول الأحد قبل موعد نهائي للتوصل الى اتفاق مبدئي بحلول اليوم الثلاثاء على الرغم من تحذير دبلوماسيين من أن هذه المحاولة مازالت معرضة للانهيار. وبلغ برنت في الساعة 06:28 بتوقيت غرينتش 56.01 دولارا منخفضا عن آخر اغلاق له 18 سنتاً حيث كان يسجل 56.19 دولارا.
 
 
............
توقف خط كركوك - جيهان 00والاقليم يصدر 600 الف ب/ي في نيسان لصالح بغداد
النفط تخفّض انتاج حقول الجنوب 30 بالمئة 00والطاقة البرلمانية ترفض وتعد باستضافة عبد المهدي
 
 
بغداد – طريق الشعب
قررت وزارة النفط خفض انتاج الحقول الجنوبية من النفط الخام بنسبة 30 بالمئة ، بسبب ضعف الطاقة الاستيعابية للخزانات النفطية. وفي حين رفضت لجنة النفط البرلمانية قرار خفض الانتاج، وعدت باستضافة وزير النفط لمعرفة الاسباب، فيما حذر خبير من زيادة عجز الموازنة المالية وحدوث ازمة مالية خانقة نتيجة انخفاض الانتاج.
 
 
وفي الوقت الذي توقف ضخ النفط عبر خط الأنابيب كركوك � جيهان لاسباب فنية، اعلن اقليم كردستان عزمه تصدير 600 ألف برميل نفط لصالح الحكومة الاتحادية في نهاية شهر نيسان المقبل، أكد أن ذلك سيلزم بغداد بإرسال مليار دولار لإنهاء أزمة رواتب موظفي الإقليم.
وكانت موازنة عام 2015 التي اقرت بمبلغ يقدر 119 تريليون دينار عراقي حددت بمعدل تصدير للنفط 3,2 مليون برميل يوميا الا ان معدلات التصدير بقيت تراوح بين 2,4 الى 2,7 مليون برميل يوميا خلال الاشهر الماضية.
ونقلت وكالة "دنانير" عن مصدر في وزارة النفط، وصفته بالمسؤول، ان "الوزارة قررت خفض الانتاج النفطي للحقول الجنوبية وبنسبة 30 بالمئة بحجة ضعف الطاقة الاستيعابية للخزانات النفطية وتطورات الوضع الأمني اليمني الذي أدى الى غلق مضيق باب المندب"، مضيفا أن "عملية التخفيض لانتاج النفط بهذا الشكل فيما اذا تم، فانه سيؤثر سلبا على اقتصاد البلاد في ظل تدني أسعار النفط العالمية وعجز الموازنة العامة, مع بقاء واردات الشركات الاستثمارية حتى في حال توقف التصدير بحسب أصول التعاقدات التي ابرمتها الحكومة العراقية مع تلك الشركات".
بدوره، اكد عضو مجلس محافظة البصرة، مجيب الحساني، امس، ما ذكره المصدر، قائلا إن "وزارة النفط أصدرت توجيهاً إلى الشركات العاملة ضمن جولات التراخيص، عبر شركة نفط الجنوب، لتقليص إنتاجها بسبب عدم استيعاب المستودعات الزيادة في إنتاج النفط الخام".
وأضاف الحساني، أن "تقليص الإنتاج لن يؤثر على الشركات النفطية الاستثمارية بل على موازنة البلاد، لاسيما أن الشركات العالمية غير ملزمة بخفض الإنتاج لكونها تتقاضى مبالغها بشكل مباشر في حال انخفاضه سواء كان نتيجة الظروف الجوية أو الأمنية أو الاقتصادية"، داعياً وزارة النفط إلى "الإسراع بإقامة خزانات تتناسب مع حجم الانتاج المتزايد".
وبين، أن "تقليص الإنتاج تزامن مع الأحداث الأمنية في اليمن التي أثرت على معدل صادرات النفط من خلال غلق مضيق باب المندب الذي يعد المنفذ الرئيس لتصدير النفط إلى أوربا وحوض البحر المتوسط"، مرجحاً أن "يؤثر استمرار انخفاض الإنتاج والتصدير سلبا على الوضع الاقتصادي للبلاد لكونه الرافد الأساس للموازنة التي ترسم استراتيجية الانفاق الحكومي".
وافتتحت وزارة النفط، في (19 من شباط 2015)، خزانين جديدين في مستودع الطوبة النفطي في محافظة البصرة، بسعة 66 ألف متر مكعب، وأكدت أن الخزانين أضافا طاقة خزنية للمستودعات الجنوبية تبلغ أكثر من مليون برميل، وفي حين بينت أن الحكومة بصدد إجراء مفاوضات جديدة مع الشركات العاملة في الحقول النفطية للحيلولة دون خسارة العراق، كشفت عن نيتها إقامة مستودع جديد في البصرة لمواكبة الزيادة المتوقعة في الإنتاج.
من جهته، حذر الخبير النفطي محمد عبد الرضا، من خفض الانتاج العراقي من النفط الخام، لكونه سيؤثر على عجز الموازنة الذي يقدر حاليا باكثر من 40 مليار دولار.
وقال عبد الرضا، ان الحكومة الان تفكر في كيفية سد عجز الموازنة من خلال الاليات والخطط الجديدة المتخذة في الوقت الذي يصدر العراق اكثر من 2,5 مليون برميل يوميا، معتقدا ان خفض الانتاج سيؤثر سلبا على الاقتصاد العراقي بشكل عام، ويجعل الحكومة في وضع محرج.
ودعا الخبير في الشؤون النفطية، الى ضرورة قيام وزارة النفط ببناء خزانات جديدة وبسعة استيعابية اكبر لغرض استيعاب كميات الإنتاج الجديدة التي تقوم بها الشركات الاستثمارية ضمن جولات التراخيص النفطية للحقول الجنوبية، وليس تخفيض كمية الانتاج.
الى ذلك، قالت فاطمة الازيرجاوي، عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية، لوكالة "دنانير"، "لا يمكن لوزارة النفط ان تتخذ هكذا قرار في الوقت الذي تعاني فيه الحكومة ضعفا في السيولة النقدية وزيادة في عجز الموازنة الاتحادية، مؤكدة ان لجنتها ستستضيف وزير النفط لمعرفة صحة هذا القرار واسبابه، فضلا عن مناقشتها بعض القضايا المهمة.
من جانب اخر، أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مصدر ملاحي إن ضخ النفط عبر خط الأنابيب كركوك - جيهان بين العراق والساحل التركي على البحر المتوسط قد توقف لأسباب فنية امس الاول الاثنين. وكان الخط يضخ قرابة 425 ألف برميل يوميا في الأيام الأخيرة.
ويجري ضخ النفط إلى تركيا منذ أواخر العام الماضي عندما توصلت حكومتا بغداد وإقليم كردستان الى اتفاق مبدئي يقضي بضخ 550 ألف برميل يوميا من حقول كركوك وكردستان مقابل إطلاق حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية.
وفي السياق نفسه، قال نائب رئيس لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية في برلمان إقليم كردستان، دلشاد شعبان، امس، لوكالة "المدى برس"، إن "الإقليم يقوم الآن بتصدير كمية تتراوح بين 500 إلى 550 ألف برميل نفط عن طريق شركة تصدير النفط العراقية (سومو)"، مبينا أن "تصدير النفط الكردستاني لصالح الحكومة الاتحادية، سيرتفع حتى يصل إلى 600 ألف برميل يوميا بحلول نهاية شهر نيسان".
وأضاف شعبان، أن "ذلك سيلزم بغداد وفق الاتفاق النفطي المبرم بينها وبين أربيل بإرسال مليار دولار في نهاية الشهر الرابع من العام الحالي 2015، أو في أقل تقدير إرسال رواتب الموظفين المقدرة بـ 850 مليار دينار عراقي".
وكانت وزارة المالية في حكومة اقليم كردستان العراق قد أعلنت، في (23 آذار 2015)، عن وصول 490 مليار دينار مرسلة من وزارة المالية المركزية كجزء من حصة إقليم كردستان من الموازنة المالية العامة، فيما أكدت وصول 135 مليار دينار من بغداد لفلاحي الإقليم.
وكان البنك المركزي في اقليم كردستان العراق قد أعلن، الخميس(26 شباط 2015)، عن وصول 250 مليار دينار من الحكومة المركزية إلى اربيل.
واتفقت الحكومتان المركزية وإقليم كردستان في (الثاني من كانون الأول 2014)، على تخصيص جزء من تخصيصات القوات البرية العراقية الاتحادية لقوات البيشمركة، وتسليم حكومة إقليم كردستان 250 ألف برميل من النفط يومياً، إضافة إلى تصدير العراق 300 ألف برميل يومياً من نفط كركوك.
فيما تضمّن الاتفاق أيضاً منح تريليون و200 مليار دينار لقوات البيشمركة وتخصيص نسبة من موازنة وزارة الدفاع لها.
 
 
 
 
 
..........
نقابة المحاسبين تنظّم مؤتمرا عربيا
في بغداد منتصف نيسان
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت نقابة المحاسبين والمدققين، امس الاثنين، عن نيتها احتضان المؤتمر المحاسبي الثاني بالتعاون مع جامعة الدول العربية منتصف نيسان المقبل، فيما أكدت أن المؤتمر يهدف الى إيجاد نظم شاملة ومتكاملة في التفكير والتحليل وأسلوب تنفيذ الوظائف الإدارية المختلفة.
وقال نقيب المحاسبين والمدققين رافد النواس، لوكالة "المدى برس"، إن "النقابة ستحتضن في بغداد المؤتمر المحاسبي العربي ، تحت شعار (المحاسبة والتدقيق ركيزتان أساسيتان للإصلاح والتطوير الإداري) للمدة من (15 - 16) من نيسان المقبل بالتعاون مع جامعة الدول العربية � المعهد العربي للمحاسبين القانونيين"، مشيراً إلى أن "استشراء حالات سوء التصرف بالموارد الاقتصادية وشيوع مصطلح الفساد الإداري والمالي فرض على المحاسبة تحدياً كبيراً ومهماً أجبرها على التطور والتواصل لغرض الإصلاح والتطوير".
وأضاف النواس أن المؤتمر يهدف الى إيجاد نظم شاملة ومتكاملة في التفكير والتحليل وأسلوب تنفيذ الوظائف الإدارية المختلفة مثلاً (التنظيم ، التخطيط، الرقابة، تقويم الأداء، اتخاذ القرارات)، مبيناً أن "المؤتمر سيركز على المتطلبات والسبل في تحديد المحاور الرئيسة لتحقيق أهداف معينة منها الإصلاح والتطوير الإداري واقتراح السبل الكفيلة بالارتقاء بمهنة المحاسبة للإيفاء بالمتطلبات العالمية لهذه المهنة.
وتأسست نقابة المحاسبين والمدققين بموجب أحكام القانون (185 لسنة 1969) الذي ضمن لها شخصية معنوية تملك حق التصرف بالأموال المنقولة والعقارات ضمن حدود أغراضها.
 
 
 
……..
العراق ينتج 189.8 ألف طن من محصول الذرة الصفراء سنويا
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، تسلمها نحوا من 189.8 ألف طن من محصول الذرة الصفراء من المزارعين للموسم الزراعي الحالي 2014-2015.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "شركة ما بين النهرين العامة للبذور قامت بتسلم 189 ألفا و889 طنا من محصول الذرة الصفراء من الفلاحين والمزارعين بالتنسيق مع مديريات الزراعة".
 
 
……….
زيباري: الحكومة تخطط لبيع النفط بنظام الدفع مقدما وتتفاوض بشأن عقود جديدة للإنتاج
 
 
بغداد – طريق الشعب
كشف وزير المالية، هوشيار زيباري، عن ان الحكومة تعتزم تدبير أموال طارئة من خلال مبيعات من الاحتياطي النفطي بنظام الدفع مقدما، وذلك للمرة الأولى، وأنها ستبدأ إصلاحات اقتصادية بتعديل عقودها النفطية مع الشركات الغربية الكبرى.
ونقلت وكالة "رويترز" عن زيباري، قوله، ان الحكومة لم تحدد بعد تفاصيل كميات وقيمة هذه المبيعات التي تعرف في صناعة النفط بالتمويل المسبق، لكن العراق يحتاج إلى سيولة لتمويل حملته العسكرية ضد تنظيم داعش، وللتعويض عن العائدات التي خسرها بسبب هبوط أسعار النفط العالمية.
 واضاف زيباري ان بغداد تعتزم ايضا تغيير الطريقة التي تدير بها عقود الاستكشاف والإنتاج مع شركات نفطية مثل "رويال داتش شل" و"بي.بي" و"إكسون موبيل". ويرى مراقبون ان العراق بهذا التحول سينتقل للمرة الأولى إلى اعتماد عقود تقاسم الإنتاج، التي يتم بموجبها تقسيم العائدات بنسبة مئوية من عقود الخدمات التي تحصل بمقتضاها شركات النفط على رسم محدد.
واكد زيباري إن العقود المعدلة ستعرف في العراق باسم عقود تقاسم العائدات.
وتقول وكالة "رويترز"، ان مثل هذه التعاقدات محظورة في الكثير من البلدان المنتجة للنفط لأن الوطنيين يعتبرونها تخليا عن ثروة سيادية لشركات أجنبية. غير أن زيباري قال ان العراق ينبغي له أن ينتهز الفرصة التي أتاحتها حربه مع داعش، من أجل القيام بإصلاحات.
ورأى: "من الأفضل لنا الآن أن نعتمد تعاقدات تقاسم الإنتاج. ونحن نتفاوض مع كل شركات النفط الدولية… الحكومة الاتحادية بدأت تدرك من خلال الظروف الواقعية أن تقاسم العائدات هو الأفضل".
وأوضح وزير المالية ان العراق لن يضغط على بلدان الخليج العربية الأعضاء في "أوبك" مثل السعودية لخفض الإنتاج من أجل دعم أسعار النفط، مستطردا "يجب أن نصلح أنفسنا. ولا ينبغي أن نعتمد على النيات الطيبة للآخرين في العالم العربي. فالأمور لا تسير على هذا النحو".
 
 
 
…….
استثمار بغداد: الحكومة بدأت الاهتمام "جديا" بالاستثمار
وأمانة بغداد: سنسحب المشاريع المتلكئة
 
بغداد – طريق الشعب
أكدت هيئة استثمار بغداد، امس الاول الاحد، أن الحكومة بدأت الاهتمام بالاستثمار جدياً بعد أن كانت "تغمض عينيها" عنه نتيجة امتلاكها الأموال "الطائلة" سابقاً، وبيّنت أن مشاريع الاستثمار بإمكانها توفير مليون فرصة عمل في العاصمة.
 
 
وفيما دعت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، لدعم الاستثمار وتأمين الأجواء المناسبة له كـ"ثروة تضاهي" النفط، شددت أمانة بغداد على أنها غير مستعدة لتحمل تلكؤ أي مقاول في المشاريع، لافتة الى تشكيل لجنة عليا بهذا الشأن بالتعاون مع هيئة الاستثمار.
وقال رئيس هيئة استثمار بغداد، شاكر الزاملي، خلال مؤتمر صحفي عقده في "مول بغداد" قيد الإنشاء، في منطقة الحارثية، وتابعته "طريق الشعب"،  إن "الدولة بدأت دعم المشاريع الاستثمارية بنحو جدي، بعد أن كانت تغمض عينيها عنه نتيجة امتلاكها الأموال الطائلة".
وأضاف الزاملي، أن "بغداد تشهد حالياً تنفيذ أكثر من 300 مشروع استثماري تصل كلفتها إلى 14 ملياراً و500 مليون دولار"، مؤكداً أن ذلك "أمّن 30 ألف فرصة عمل، يمكن رفعها إلى مليون إذا ما نفذت باقي المشاريع".
وكشف رئيس هيئة استثمار بغداد، عن "وجود خارطة استثمارية خاصة لبغداد بالتنسيق مع الوزارات المعنية ومنها التخطيط، تلبي احتياجها في القطاعات السكنية والصحية والتعليمية والسياحية والترفيهية وغيرها".
وكانت هيئة استثمار بغداد قد اعلنت في (16 آذار 2015) عن تشكيل لجنة عليا للاستثمار لمتابعة المشاريع المتأخرة، وفيما أشارت إلى وجود 130 مشروعاً مستمراً في العاصمة حالياً، انتقدت المصارف "لعدم تمويلها".
بدورها، قالت أمين بغداد وكالة، ذكرى علوش، في المؤتمر ذاته، "منذ تسنمنا منصب أمين بغداد توجهنا مباشرة الى المشاريع المتلكئة لايجاد آلية لإنهاء مشاكل هذه المشاريع ، بسحبها من المقاول او باكمالها في المدة المحددة".
وأضافت علوش أن"امانة بغداد غير مستعدة لتحمل تلكؤ أي مقاول لأن هذه تعتبر خدمة عامة للمواطن ويجب أن تسلم هذه المشاريع في أوقاتها المحددة".
وتابعت علوش أن "أغلب المشاريع الاستثمارية في بغداد تعاني  التلكؤ ولأجله تم تشكيل لجنة عليا في امانة بغداد لغرض دراسة هذه المشاريع ودراسة المستثمرين الحقيقيين، فيما سيتم سحب الاجازة الاستثمارية من المستثمرين الذين لا يستطيعون انجاز اعمالهم بالتعاون مع هيأة إستثمار بغداد".
من جهته، قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، جواد البولاني، خلال المؤتمر، إن "اللجنة تدعم بقوة أمانة بغداد وهيئة استثمار بغداد"، عاداً  "القطاع الخاص جزءاً من رأس المال الوطني ولا بد من دعمه وإسناده".
وحث البولاني، الجهات المعنية على "دعم الاستثمار وتأمين الأجواء المناسبة له لكونه يمكن أن يضاهي النفط كثروة ثانية للبلد"، داعياً "أمانة بغداد الى الاستثمار في مجال البيئة كي تعود المدن العراقية آمنة ومستقرة ونظيفة".
ص11

النظام السياسي لمجتمعات متغيرة
 
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، صدرت أخيرا الطبعة الثانية من كتاب "النظام السياسي لمجتمعات متغيرة"، من تأليف صاموئيل هانتنغتون.
يعالج الكتاب موضوع التغيّرات في النظم والمؤسسات السياسية، حيث يفترض المؤلف أن تلك التغيّرات إنما تحدث بسبب الاضطرابات الناشئة داخل النظام السياسي والاجتماعي، ويقول: "إنّ النظام نفسه هدفٌ بالغ الأهمية في البلدان النامية، ويجب عدم الخلط بين مسألة وجود أو عدم وجود النظام وبين مسألة نوع هذا النظام، سواء من حيث طبيعته السياسية أو من حيث توجّهه الاقتصادي".
 
.......................
 
31 اذار..
وأغنية اعتذار للكلام
 
* في 31 اذار، تنهض الذاكرة محتشدة بالفرح، فرح الأبتداء الأول الذي يصل الان الى فرح الواحد والثمانين؛ والترنيمة، هي الترنيمة ذاتها (وطن حر وشعب سعيد)، فما أعمق هذا الترابط الترنيمي..!، الوطن الحر حضور أول، والشعب السعيد حضور أول مكرر.
* في الواحد والثمانين من عمر النهر:
.. يكون الحزن ورداً في العيون..
والملحُ بين الجفون..
وانَّ التجاعيدَ إنْ لاحتْ..
ففي وجه الصبيِّ أجملُ ما تكون..
ريسان
* في الواحد والثمانين، كلما ترادفت مفردات النثر راقصة، فإنها لا تقوى على الانتشار، يحاصرها الشعر بقوة تدفقهِ، ويجلسها على مصطبة الأنتظار.
الشعر اليوم، في هذه الذكرى، يمسكني، ويعيدني دون لماذا؟ الى قصيدة الشاعر الكبير فوزي كريم (أغنية إعتذار للكلام) التي كتبها في الذكرى الأربعين (1974) ونشرتها «طريق الشعب» في حينه، كما ضمتها مجموعة (سلاماً ايها الحزب) التي أصدرها الحزب الشيوعي العراقي المجيد في تلك الذكرى، مع قصائد لشعراء آخرين. ولأهمية القصيدة هذه، فإن الشاعر جعل منها القلب في ديوانه «جنون من حجر».. والقصيدة ما زالت تتمتع بألقها الفكري والفني، ويصح ان تكون القصيدة العراقية بامتياز الانحياز، وانها تصلح لذكرى 31 آذار من كل عام:
* أغنية اعتذار للكلام *
على قدرِ عزمي يجيئُكَ عزمُكَ: الريحُ والماء...
وأشياءُ وجهكَ ما تَشتهي الريحُ والماءُ،
ما أشتهي من هوىً، وهواك السلامُ
(أقولُ السلامُ الذي بينَ جُنحيهِ نزفٌ مُلحٌّ!)
لماذا أراكَ حزيناً وأنتَ بعزِّ الصبا يا كلامُ؟!
تعزّيتُ، كفّايَ طفلانِ ساترْتُ حزنيهما بانتظارك،
لكنَّ اشياءَ وجهكَ ما ساترتني.
فحدّثتُ نفسي عن المعجزاتِ... فلم تلتفت !
ثمَّ طاوعتُ نجماً بعيداً تغوّرَ... لم تلتفتْ !
ولكنني حينَ شرّعتُ كفيَّ للريح والماءِ كنتَ إمتلاءَ اليدين.
سلاماً الى وجهكَ المُستبى في الشوارعِ، في كلِّ عينينِ مكتومتين.
سلاماً وقد طاوعتنا خُطىً لا تنامُ
خُطىً نقتفي سرّها من جديد
ونحنُ بعزِّ الصبا يا كلامُ
 
ريسان الخزعلي
 
....................................
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء، وتعاد بين الواحدة والثالثة بعد منتصف الليل على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج اليوم الثلاثاء 31 / 3 / 2015
برنامج (لقاء خاص.. بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي) ضيف الحلقة حميد مجيد موسى / سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
 
................
 
احتفاءً بالمخرج فلاح إبراهيم
 
بغداد – طريق الشعب
يحتفي الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، هذا اليوم الثلاثاء، بالمخرج فلاح إبراهيم ليتحدث عن تجربته الإبداعية.
يدير جلسة الاحتفاء د. صالح الصحن، وتبدأ في الساعة الثالثة عصرا على قاعة الجواهري في مبنى الاتحاد � ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.
 
...................

تمهل قليلا صديقي الجميل
 
«1»
مذ عرفتُ أنك ترسو بسفينتك على شاطئ فقراء بلادي، توسمتُ فيك النباهة والحب وتَجلي الحقيقة في عرينها، لأنك لاتزرع ليس الفرح في الروح فحسب بل تزيده ابتهاجا وغناء أسطوريا، تمضي بالذين تصطحبهم إلى دروب لازوردية، وتنثر فوق عيونهم من بنفسج روحك تلالا من الورد، لأنك تعشق الجمال بكل أصنافه. الصباحات في مقلتيك شمس ونوارس  هائمات في سماء زرقاء، والمساءات بكفيك حدائق ورد ترتوي من صدق خلاياك وهي تفيض بالمحبة، تنفض عن عينيك كسل النعاس وعن ساعديك رتابة التعود وتمضي إلى بحار من العمل المتواصل رغم الفجاجة التي تحيط بك، ورغم الموج المتصاعد والماء الأجاج، رغم رياح المسعورين وسفالتهم، ورغم التخلي في الزمان النذل.. أي قوة من التحدي تفيض بروحك ومن أين تأتي بكل هذا الوضوح؟
«2»
حين أنظر إلى أكثر من أربعة عقود من الأعوام مضت وأنا لا أعرف غيرك ولا أرغب أن أعرف غيرك، ربما ينتابني هاجس البحث في كل هذه السنوات عن السر في سرمدية الارتباط، هل هي حقا سرمدية؟؟ ليس هذا اعتراف من خائب أو متيم يا صديقي، لو كنت أرى أفضل وأصدق منك وأنقى منك لما ترددت في أن أقول لك سلاما.
«3»
بحيرات الحزن كثيرة يا صديقي، والصمت الذي تبتغيه كثير، ولكن لا ينفع الصمت لمن تتلظى مهجته حبا بك، لأن صدرك يا صديقي يتسع لهموم الجميع ، أنت علمتنا الصبر وعلمتنا أن نصغي حتى لأعدائنا، لهذا نحن نرتقي بك إلى سماء صافية تكون أنت النجم الساطع فيها، أنها سماء العراق؟
«4»
لا ريب أنت صديقي الجميل، صديقي الذي عاهدت دماء رفاقي الشهداء أن لا أتخلى عنه، وفعلا كنتُ كذلك البدوي الذي يطوف بالكعبة وهو يناجي ربه (وأن ألقيتني بالنار سأخبر أهل النار بمدى حبي لك) اجمع صديقي تفاصيل كل الذين عشقوك بين جناحيك، اولئك الذين لا يريدون غيرك صديقا جميلا ولا يبتغون غير أن تبقى لهم  صديقا جميلا!
«5»
من قصيدته
 تمهل قليلا صديقي الجميل
فما عاد في القلب متسع للعتاب
وما عاد للروح غيرك من صاحب أو خليل،
تمهل لأبصر بغدادّ في مقلتيك تعانق دجلتها
وأسمع من شفتيك بكاء النخيل،
فلولاك كادت بلاد الجليد
تزيل من القلب وهج الطفولة
أو زهو أغنية من جنوب بلادي البعيد،
تمهل لنسقي البنفسج
قبل مجيء المساء
وقبل أوان الرحيل.
 
ئاشتي
 
..................
في حفل جماهيري لمناسبة اليوم العالمي للمسرح
مهند الدليمي: السلطة التشريعية أهملت قطاع الثقافة والفنون
بغداد - طه رشيد
انتقد وكيل وزارة الثقافة ومدير عام دائرة السينما والمسرح وكالة، مهند الدليمي السلطة التشريعية في العراق، وقال: "انها اخفقت في تحديد الاولويات عندما اهملت، طوال عشر سنوات على تأسيسها، قطاع الثقافة والفنون"
جاء ذلك في حفل جماهيري أقامته دائرة السينما والمسرح، الجمعة الماضية، في مناسبة اليوم العالمي للمسرح 27 آذار، بحضور جمهور غفير من الفنانين والمثقفين الذين غصت بهم قاعة المسرح الوطني في بغداد.
افتتح الحفل بموسيقى النشيد الوطني التي أدتها الفرقة السيمفونية العراقية بقيادة المايسترو محمد امين عزت.
وبعد كلمة تعريف في المناسبة ألقاها مدير الحفل الفنان جبار جودي، ألقى الدليمي كلمة أشار فيها الى ان "المسرح ليس اداة للترفيه فقط، بل اداة للتغيير والتأثير والبناء".
وحيّا الدليمي في كلمته خطوة رئيس البرلمان د. سليم الجبوري بزيارة دائرة السينما والمسرح قبل ايام، ولقائه بالفنانين واعلانه أن "دور الفنان في حياة الشعوب قد يفوق احيانا دور المقاتل في جبهات القتال".
وكان لـ "المركز العراقي للمسرح" كلمة في الحفل، كتبها الفنان الرائد سامي عبد الحميد وقرأها بالنيابة الفنان هيثم عبد الرزاق، ومما جاء فيها "كنا نأمل أن يكون احتفالنا بهذا اليوم الأغر، يوم المسرح العالمي، والعراق يرفل بالطمأنينة والسلام، لكي نزداد فرحا وعزما على أن يواصل المسرحيون العراقيون مسيرتهم الشجاعة نحو آفاق التقدم والازدهار، ولكن قوى الظلام والتخلف أبت إلا أن تضع العصا في العجلة، ومع ذلك فقد ابى المسرحيون العراقيون إلا أن يكونوا في الصفوف الأمامية من حركة المسرح العربي، ويحافظوا على المستوى الرفيع، فكريا وفنيا وجمالا، لأعمالهم".
بعد ذلك ألقى الفنان اياد الطائي كلمة اليوم العالمي للمسرح  2015، التي كلف بكتابتها المخرج البولندي كريستوف ورليكوفسكي.
وقدمت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية في الحفل، اوبريتا بعنوان "انا اسمي بغداد"، من كلمات الشاعر كريم العراقي وتصميم واخراج رئيس الفرقة فؤاد ذنون، وتأدية مجموعة من الشابات والشباب. وقبل ان تغادر الفرقة خشبة المسرح أعلن مدير الحفل تكريم الفنانة هناء عبد الله، مساعدة رئيس الفرقة، بلوح ابداع وشهادة تقديرية في المناسبة.
وبمبادرة من الوكيل الدليمي جرى تكريم الفنان الراحل عماد وتوت الذي عمل فترة طويلة في دائرة السينما والمسرح، وتسلمت التكريم شقيقته السيدة سناء وتوت.
كذلك كرمت مجلة "الخشبة المسرحية"، التي ما زالت تعاني ازمة مالية، بحضور رئيس تحريرها الفنان قاسم السومري، ثم جرى تكريم مجموعة من الفنانات المتميزات، وهن:  آزادوهي صموئيل، اسيا كمال، آلاء حسين، اميرة جواد، بشرى إسماعيل، سوسن شكري، ووجدان الأديب.
واختتم الحفل بذكر اهم المنجزات المسرحية للدائرة خلال عام 2014، والتي تجاوزت 15 عملا مسرحيا.
 
..................
 
كربلاء تستذكر انتفاضة آذار 1991

كربلاء- طريق الشعب
عقد نادي الكتاب في مدينة كربلاء، الأربعاء الماضي، جلسة استذكار لانتفاضة آذار الشعبية عام 1991، حضرها جمع من المثقفين والأدباء والناشطين المدنيين.
أدار الجلسة السيد فرقد عز الدين والإعلامي عبد الهادي البابلي، اللذان قدما عرضا وصفيا عن طبيعة القوى التي شاركت في الانتفاضة.
ثم قدم د. علاء مشذوب شهادة حية عن الانتفاضة، بوصفه شاهدا على انطلاق شرارتها الأولى.
القاص سلام القريني تحدث للحضور عن اعتقاله في سجن الرضوانية عقب الانتفاضة، وعن المعاناة التي عاشها فيه، أعقبه الشاعر نصير شنشول بتقديم شهادة حية عن الانتفاضة.
 
...............
زار المفارز الشيوعية في بحزاني
إبراهيم الخياط وسيرته الإبداعية في عينكاوا
عينكاوا – طريق الشعب
في مناسبة العيد الـ 81 للحزب الشيوعي العراقي، وتحت عنوان "حُداء الحب والحرب والبرتقال"، احتفت منظمة الكلدو آشور للحزب الشيوعي الكردستاني، بالتعاون مع جمعية الثقافة الكلدانية في عينكاوا، الخميس الماضي، بالشاعر إبراهيم الخياط الذي تحدث عن منجزه الإبداعي وألقى مختارات من قصائده أمام حشد من الشيوعيين العراقيين والكردستانيين والمثقفين والأدباء والناشطين المدنيين.
وبعد أن رحب مسؤول المنظمة الرفيق وليام بالحضور والمحتفى به، قدم مدير الجلسة القاص هيثم بهنام بردى نبذة عن سيرته الذاتية والإبداعية.
بعد ذلك  تحدث الخياط عن مشواره الادبي، ثم قرأ منتخبات من قصائده التي صفق الجمهور لها كثيراً.
 وقبل الختام كان ثمة مداخلات وتعقيبات وأسئلة من الأدباء الحضور، بضمنهم زهير
بهنام بردى، شاكر مجيد سيفو، سعيد شامايا، روند بولص، د.عمار المرواتي، نضال العياش، أبو يوسف، عبد المسيح يوسف، وأنس عبد الرحمن.
 وفي الختام قدم الرفيق سرود انور عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني لوحا تقديريا للخياط.
وفي سياق وجوده في عينكاوا، زار الشاعر الخياط وبرفقته الأديبان زهير بهنام بردى وبطرس نباتي الأديب يونان هوزايا للاطمئنان على صحته بعد إجرائه عملية جراحية. كذلك زار عائلة الاديب الراحل د.سعدي المالح.
وفي يوم السبت الماضي، زار الخياط جبل بحزاني على خطوط المواجهة مع داعش، والتقى هناك بالمفارز الشيوعية المسلحة وهنأهم على صمودهم البطولي وانتصاراتهم.
ص14

مفاوضات تجديد عقد راموس .. مجمدة
 
وكالات
اشارت العديد من التقارير الصحيفة الاسبانية أن مفاوضات تجديد عقد الاسباني سيرجيو راموس مدافع ريال مدريد، بطل اوروبا، تجمدت لاسباب مالية.عقد المدافع الإسباني ينتهي صيف العام 2017، وهو يرغب بالتجديد منذ اللحظة، وذلك للاعتراف بأهميته كأحد اللاعبين المساهمين في نجاحات الفريق بالموسم الماضي، وكذلك ليضمنَ عقداً جيداً حتى أواخر مسيرته.صحيفة (آس) الإسبانية، قالت إن: "مفاوضات التجديد تقف مكانها، فلا اللاعب ولا وكيل أعماله تكلموا مع النادي بهذا الشأن منذ ست أشهر، حيث يتمثل الخلاف الأساسي بينهما في المقابل المادي".الصحيفة الاسبانية والموالية للنادي الملكي أضافت بأن: "اللاعب لا يرى المال مجرد دخل فقط، بل هو وسيلة لتقدير اللاعب في عالم كرة القدم الاحترافية، وبالتالي يريد الشعور بالأهمية والتقدير من خلال عقد مناسب".
 
..................
بمناسبة الذكرى 81 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي
دور الشيوعيين في الرياضة العراقية وجهودهم في دعم روادها ونجومها
طريق الشعب - خاص
ظل الشيوعيون رغم قساوة الظروف وشراسة الحكام وقساوة الدكتاتوريات امنا على سيرتهم النضالية المبدئية ودعمهم المتواصل للابداع والمبدعين في جميع مجالات الحياة فكان مبدعو الشيوعيين من الرياضيين والفنانين نجوما لامعة في حياة ومسيرة الشعب العراقي المناضل.
فقد كان الحزب وفيا لحركة الشباب والرياضة منذ مؤتمراته الاولى في 1945 وما تلاها الا ان النقلة الشيوعية كانت مع ثورة 14 تموز 1958 حيث تميزت الحياة السياسية بالانفتاح والانجازات الوطنية الكبيرة وكان للقطاع الرياضي نصيب فيها ولعل التاريخ سيظل متذكرا ذلك الانجاز  الاولمبي الوحيد للعراق الذي حققه ابن البصرة البار الشيوعي عبدالواحد عزيز يوم احرز وساما في دورة روما للاولمبية هاتفا للسلام العالمي مرتدياً زيه الاحمر مؤكداً عراقيته وانتماءه الوطني وكذا كان الرياضيون من الشيوعيين واصدقائهم والذين حققوا افضل الانجازات الرياضية التي لا زال رياضيونا وشعبنا يتذكرون هؤلاء المبدعين والتزم الشيوعيون ومن خلال برامجهم السياسية وخاصة في المؤتمرين الثامن والتاسع بقضايا الرياضة والرياضيين مؤكدين اهمية الرياضة ودورها في البناء الوطني والتماسك الشعبي بعيدا عن الهويات الفرعية التي يتمشدق بها البعض ويحاول فرضها في عموم مجالات الحياة.
نعم كان رياضيوا الحزب الشيوعي نموذجاً للرياضيين المخلصين الذين نذروا انفسهم من أجل قضايا وطنهم وشعبهم وصاروا نجوما لامعة وقناديل مضيئة في سماء العراق.
 
البرنامج الرياضي للشيوعيين كان نموذجياً
 
مع انطلاق فجر الحرية وسقوط الدكتاتورية والاحداث العاصفة التي حلت بالوطن في 9/4/2003 وجد الحزب نفسه امام مسؤوليات جسام ازاء الشعب والوطن وفي عموم مجالات الحياة ومنها قطاعنا الرياضي. وهنا تناخى الناشطون من الشيوعيين واصدقائهم وانصارهم من الرياضيين للاعداد لبرنامج رياضي وطني يعنى ببناء رياضة العراق  وانهاء  سطوة الطارئين والانتهازيين ممن تلاعبوا بمقدرات الرياضة خلال المرحلة السابقة وطرح المؤتمر الثامن نقاطه محددة تخص القطاعات المتنوعة للرياضة وامكانية النهوض بها ولمختلف الالعاب والفئات والشرائح الاجتماعية مع مطالبات لتحقيق الضمان لرواد الرياضة وابطالها وواصلت جريدتنا "طريق الشعب" وفي صفحتها الرياضية الكتابة نقدا وتصحيحاً وتوجيها ومناقشات مع المؤسسات الرياضية من أجل رياضة معافاة واستمر الجهد العملي لطرح الافكار والمقترحات التي اعتمدها المؤتمر الثامن لتجد آذاناً صاغية عند الاصدقاء والطيبين والبرلمانيين المخلصين لتحقيق امور كنا ولا زلنا نناضل من اجلها وجاء المؤتمر التاسع ليؤكد على اهمية الرياضة وضرورتها مطالبين بتحويل الممارسة الرياضية الى فعل جماهيري وبالتالي   تحويل الرياضة الى "الرياضة للجماهير" مع الدعوة للاهتمام بالقاعدة المادية وانشاء الملاعب والقاعات والمسابح والمضامير وطالب البرنامج بضرورة اعادة الحياة للرياضة المدرسية والجامعية واكد المؤتمر التاسع في برنامج على اهمية منتديات الشباب وضرورة تحويلها الى مراكز جذب واستقطاب للشباب من كلا الجنسين وطالبنا بالاهتمام برياضة المحافظات وتفعيل دور مجالسها ودعينا الى الاهتمام بالاندية الرياضية واصدار القوانين المنظمة لعملها ودافعنا بقوة عن قضية رياضة المرأة واعتبارها النصف الثاني للمجتمع مما يتطلب تجاوز الحساسيات تجاه الرياضة النسوية وكان لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة حصته في برنامج الحزب واكدنا على قضية اعداد القيادات الرياضية الوطنية والاهتمام بالكفاءات والمواهب ورعاية مراكزها التخصصية ودعونا الى اهمية العناية بالرياضيين الرواد وضمان العيش الكريم لهم لانهم امنوا زهرة شبابهم للوطن ومن اجله.
 
ماذا تحقق من البرنامج وما هو المطلوب؟
 
نعم لقد تحققت خطوات كثيرة من برنامجنا الحزبي الذي اقرته المؤتمرات الوطنية والتي دعت اليها بعض المنظمات التي تضم اصدقاءنا وانصارنا ونقولها بفخر ان للشيوعيين دورا كبيرا متميزا في افراز المادة الدستورية رقم 36 التي نصت على حق المواطن في ممارسة الرياضة وواجب الدولة في توفير الاجهزة واللوازم التي تسهل ممارسة الرياضة.
والتي   لعب رفاق الحزب من الرياضيين واصدقائهم دورا في تثبيت هذه المادة التي نتفوق بها على الكثير من بلدان العالم. وكان للشيوعيين وانصارهم دور كبير في تشريع القانون رقم 6 لسنة 2013 الخاص بمنح الرواد وابطال الرياضة حيث استفاد من هذا القانون الآلاف من رواد الرياضة وابطالها وخاصة الفقراء الذين غادروا الملاعب دون ان يكسبوا شيئا لسرهم وحياتهم. وكان لجريدة "طريق الشعب" الصفحة الرياضية صوت عال بالدفاع عن الرياضيين والدعوة لتطوير قاعدة الملاعب والمنشآت الرياضية حيث تتواصل عمليات الانشاء والبناء مع الاهتمام بالمراكز التخصصية للمواهب الرياضية التي نأمل منها ان تكون صاحبة الانجاز العالي في السنوات القريبة القادمة كما كان للشيوعيين واصدقائهم ادوار مهمة في نشر الوعي الوطني والثقافة الرياضية والتواجد في المؤتمرات والندوات العلمية التي تساهم بتطوير القطاع الرياضي.
 
.....................

اريد ان اخدم وطني!
 
داود العزاوي واحد من الشخصيات الكروية التربوية التي خدمت الكرة العراقية منذ مطلع ستينات القرن الماضي مدربا مدرسيا اشرف وبكفاءة عالية على تدريب اغلب وان لم يكن كل المدربين العاملين في الساحة الكروية في المدرسة او منتخب التربية ( المعارف ) او المنتخب العراقي المدرسي والمنتخبات العراقية للفئات العمرية اسوة بمبدعي الرياضة المدرسية الذين عاصرتهم ومنهم محمد حسون وسامي ناجي وعامر جميل وابراهيم طه والعشرات ممن لم تسعفني ذاكرتي ( التعبانة) من تذكرهم كما عمل في ادارة نادي الزوراء وظل قريبا من الكرة العراقية بكل تفاصيلها حتى تعرض للأساءة من قبل ازلام النظام الدكتاتوري مما جعله يتخذ قرارا بالهجرة تخلصا من التضييق والتجاوز. وهاجر الى الخليج والاردن وعمل لاكثر من خمسة عشر عاما مدربا ومشرفا واستشاريا كان خلالها نموذجا وصورة زاهية للمربي العراقي الملتزم. لكن العزاوي شعر بالشوق واللهفة للعودة الى بلده وانهاء ذلك الفصل القاسي الذي عاشه لما يقرب من عقدين مهاجرا خاصة وان الحال تغير ورحلت الدكتاتورية وعاد العزاوي الى حضن وطنه الدافئ ساعيا الى خدمته وتقديم خبراته التي اكتسبها لاكثر من خمسين عاما الى الرياضة وكرة القدم العراقية وما ان حضر العزاوي الى بغداد حتى التف حوله طلابه واصدقاؤه والكثير من قادة المؤسسات الرياضية ممن تتلمذوا على يديه سابقا وخاصة العاملين منهم في مجال كرة القدم وكل يعده ويرحب به ويدعوه لعمل قادم اما نحن في الاعلام فكنا مع مدربنا مرحبين ومهتمين ساعين لاعادته الى دائرة الضوء حيث غاب عن احبته لسنوات طويلة . الا ان الشهور والايام مضت والعزاوي بعيد عن ميدانه حاسا بالمرارة والحرقة والجحود من قبل البعض ومنهم طلابه الذين يعرفوه جيدا ويعرفون كفاءته وخبراته وامكانياته . وقبل ايام التقيت معلمي داود العزاوي في جمعة المتنبي وتجاذبنا اطراف الحديث وكنت احس بمرارة مايقوله علما اني كتبت عنه لاكثر من مرة ( استحقاقا )  وهنا حاولت ان اخفف من حزنه فقلت (استاذ داود ارجو ان لاتشعر بالمرارة فالوطن يعاني اليوم من تغييب للكفاءات ونحن في بلد فرصة وليس بلد كفاءة)! هنا اجابني استاذي قائلا وبادب جم (استاذ منعم:  انا مكتف ماديا ولا اطمع لكسب المال او السفر و الترحال (شبعان ) ولكني اريد ان اخدم وطني والبعض يمنعني من ذلك الشرف) هنا شعرت بالحيرة والالم وتساءلت كيف يفكر هذا وكيف يفكر اولئك ؟!
احبتي في المؤسسات الرياضية في المركز التخصصي للمواهب بكرة القدم في الاتحاد العراقي للكرة وفي اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية هذا الخبير الكبير التربوي اشرف ودرب اغلبكم وتعرفونه جيدا . العزاوي ليس تقليديا ولا هو من الحرس القديم انه مرب متجدد مواكب لاخر تطورات اللعبة يريد ان يخدم العراق فلا تضيعوه.
 
منعم جابر

...................
منتخبنا الاولمبي يواجه اليوم عمان في ختام التصفيات الآسيوية 
 
طريق الشعب - خاص
يختتم منتخبنا الاولمبي اليوم، الثلاثاء، مشواره بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لاولمبياد ريو دي جانيرو بلقاء أصحاب الأرض المنتخب الاولمبي العماني بمجمع السلطان قابوس ببوشر بالعاصمة العمانية مسقط، اللقاء يعد حاسما بين الطرفين من اجل صدارة المجموعة والتأهل مباشرة، اذ يمتلك منتخبنا الاولمبي (9) نقاط ويقف العماني خلفه بـ (7) نقاط.
منتخبنا الاولمبي تغلب ،يوم أمس الأول الأحد، على نظيره البحريني بهدفين دون رد، أحرز هدفي اسود الرافدين أيمن حسين امجد وليد، ليصل منتخبنا إلى العلامة الكاملة محققا تسع نقاط من ثلاث مباريات، محرزا 14 هدفا كأقوى خط هجوم في المجموعة.
أما بالنسبة لترتيب المجموعة الأولى فيقف منتخبنا الاولمبي أولا برصيد (9) نقاط ويأتي خلفه العماني بـ(7) نقاط وحل الاولمبي البحريني ثالثا برصيد (4) نقاط أما لبنان فوقف رابعا بـ(3) نقاط وحل جزر المالديف أخيرا بلا رصيد.

..................
استفتاء لاختيار قائمة فرنسا
في يورو 2016
 
وكالات
أجرت صحيفة فرنسية استطلاع رأي لاختيار أفضل 23 لاعبا لمنتخب فرنسا لكرة القدم للمشاركة في بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2016" لكرة القدم، والتي ستسضيفها فرنسا صيف العام المقبل، لمساعدة مدرب الديوك ديدييه ديشامب في اختياراته قبل أكثر من عام عن تحديد القائمة النهائية للمنتخب الذي يسعى للفوز باللقب الأوروبي الثالث في تاريخه بعد تتويجهم باللقب في عامي 1984 و2000.ووضعت صحيفة (ليكيب) لمتابعي موقعها الالكتروني صور 63 لاعبا فرنسياً لاختيار 23 منهم لتمثيل الديوك في (يورو 2016)، حيث وضعت 7 حراس مرمى لاختيار ثلاثة منهم، و20 مدافعا لاختيار 8 من بينهم، و17 لاعب وسط لاختيار 6 من بينهم، و19 مهاجما لاختيار 6 من بينهم.

..............
هل اثبت بيل استحقاقه ملايين ريال مدريد مع منتخب ويلز ؟

وكالات
تجاوز غاريث بيل مشاكله الأخيرة مع ريال مدريد حين أحرز هدفين في انتصار رائع لويلز على مضيفتها إسرائيل السبت الماضي، حافظ من خلاله على فرصة ويلز في التأهل لنهائيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2016.
ولم يتحقق الفوز بثلاثية نظيفة - الذي دفع بويلز الى صدارة المجموعة الثانية من التصفيات - لمجرد تألق أغلى لاعب في العالم، لكنه بالتأكيد ساهم في العرض المميز باستغلال طاقته الكبيرة في أرض الملعب.وقدم بيل بالضبط ما أغرى ريال بشرائه من توتنهام هوتسبير مقابل 100 مليون يورو "126.88 مليون دولار" في آب 2013 وقدم دليلا مقنعا على وجود خطأ ما في أدائه مهما كان الذي يفكر فيه النادي الإسباني.وعلى الرغم من هدفه الأسمى في نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي حين انتصر ريال على غريمه المحلي أتلتيكو مدريد في لشبونة، وتألقه في إحراز 3 ألقاب في أول 18 شهرا قضاها مع نادي العاصمة فإن قطاعا من مشجعي ريال مدريد لا يشعرون بالرضا عن اللاعب البالغ من العمر 23 عاما.وجعل هؤلاء من بيل كبش فداء على تراجع مستوى الفريق مؤخرا واستهدفوا سيارته بالركلات واللكمات حين غادر ملعب التدريب عقب الخسارة من برشلونة الأسبوع الماضي.وتسبب التوتر الذي أحاط بيل في إسبانيا إلى موجة تكهنات في إنجلترا بأنه قد يعود للدوري الممتاز فيها مع توقعات بأن يكون مانشستر يونايتد الوجهة الإنجليزية المقبلة للاعب الذي بدأ مشواره في ساوثامبتون قبل انتقاله إلى توتنهام.وابعد بيل نفسه عن هذا الجدل ونجح يوم السبت الماضي في تقديم الكثير للمشجعين الإسبان .وفتح بيل الطريق لانتصار ويلز بصناعة الهدف الأول بتمريرة بالرأس ساعدت آرون رامسي على التسجيل. وبعدها أحرز بنفسه الهدف الثاني من ركلة حرة قبل أن يضيف الهدف الثالث بتسديدة في الشباك.وقال بيل لمحطة سكاي سبورتس التلفزيونية: "تألقنا في الشوط الثاني وأظهرنا قدرات فريقنا الجيدة".
 
 
................

ص12

العـيد الـ81 للحـزب الشيـوعي العـراقي
 
بعد ميّة سنة كشف الحساب
 
زهير الدجيلي
 
عَدوِّيَنا  يكرهون  الشيوعيين
لأن أحنا المحّبة التزهي بالآمال  ..
لأن أحنا سرايا الفجر  نطلع من بطون  الليل
وَيّ الصبح حتى أنبشِّر الأجيال ..
بُشرة خير :  الشيوعية  مصير الكون
حتى لو ألف  سنة هذا ألزمان الردي طال ..
حتى لو بعد  ألف سنة عشنه  المّذلة والظلم
وأستمر عصر الحرب عصر الذبح عصر المال ..
حتى لو حرّضّوا الدنيا علينا 
وضاقت الوسعة ابوجهنا , وعسّرَت بينا الأحوال ..
وحتى لو متنا و قضينا ,  ومابقت
غير الجذور النابتة من عدنا ما بين الأطلال ..
الفرج عند الشدّة , والشدّة وراها فرج 
قالوها  أهلنا بكل الأمثال ..
رغم القهر  نطلع .. والله نطلع .. زَرع الكًاع يطلع
 مثل مايطلع الثيلّ  بالحدايق
ومثل مايطلع "ورد ست الحسن " بين السهول وبين الأجبال ..
لأن أحنا الوعد .. وأحنا الصدق والشرف  والزينات
وأهل الوفا بالأقوال والأفعال ..
لأن أحنا الصبر عالضيم  محتسبين عند الشعب المظلوم
لوصار الوطن محبوس عند  الخاين المحتّال ..
 وياصبر الشيوعيين مأ أطوَلَك ..
ياأيوب  طول الدهر  .. مثل الجبل
تعوي الريح حوله وأبد ماينهال ..
عَدوّينا يكرهونا لأن أحنا  أهلها وناسها
وأحنا اللّي  أ نعدل  الحمل لومال ..
بعد ميّة  سنة  أنبيّن لَهَم كشف الحساب 
حتى كل  الناس تعرف  ليش شافت هالعذاب
 وهالخراب وهالحروب وهالأهوال ؟ ..
وحتى  كل الناس تعرف  منهو خان ألوطن
ومنهو السرق ثرواتها ؟ ومنهو الشرد  بالأموال ؟
أِجدَح يازناد الجدَحِت ميّة سنة , بنور الشيوعيين الأبطال ..
أِجدَح يازناد ابوجه دنياك الغدت هندِّس وظلمة 
وخلِيّ نورك في سماها  أيهِّل عليها مثل الأهلال ..
***
عَدوّينا لنا قصة طويلة أوياهم
أنسولفها في عيد الحزب كلّ سنة للأجيال ..
تقاسمنا ويّاهُم كلشي بالدنيا
وأخذ كلمن حلاله  والرأسمال ..
وشعوب الأرض شهدت على هالقسمة
ومضى التاريخ كل أوراقها  وقال :
لَنَا الشمس الضوّية وخضرة الكًاع
ولَنَا أحلى الأماني وأجمل الأمال ..
وَلَنَا كلشي حلو بالدنيا
وأحلى مامسموع فيها, وأحلى شي ينقّال ..
ولَهُم سود الليالي وحسرة الأيام
والخيبات والكلمة القبيحة العيب تنقّال ..
ولَهُم الشوك والعاقول والصحرا
وعقاربها وأفاعيها وسموم الغدر  والأنذال ..
تقاسمنا أوياهم كلشي بالدنيا
 وأخذ كلمن نصيبه   والرأسمال ..
وغدا التأريخ شاهد على هالقسمة
ومضى بيده على كل الأوراق وقال :
لَنَا الموسيقى والألحان والألوان
واللّيّ أيفرِّح الأنسان واللّيّ أيضِّحِك الأطفال ..
ولنَا كل الفرح والبهجة والحب الجميل
وأغنيات العشكً والأزجال ..
وَلنَا كلّ االطَرَب  والشعر والفنّ والرسم
والمسرح , وكلمن كتب أبحّبّ الوطن موّال ..
ولَهَم كل المقابروالمجازر
 والحرايق والمذابح والأنفال ..
ولهَمُ كل البكي والنوح والأحزان
ولهَمُ السوس والجرذان والديدان
واللّي يدّمرّ  الأوطان
 ويجعلها  بيوت أمهّدمّة وأزبال  ..
ولهَم كل الطمع والبوق والبوّاق
 والمرتشي  والحيّال والنشّال ..
تقاسمنا أوياهم كلشي بالكون
 وأخذ كلمن حلاله والرأسمال ..
لنا كل الفقارة اللّي امخليّن الوطن عالبال 
من كادحين وفلح وعمّال ..
ولنا الأشجار والأثمار والأنهار والأمطار والشلال
ولَهُم كل الضباع وكل وحوش الأرض
 واليذبحون البشر من مجرمين وقتلة وأنذال  ..
ولَهُم داعش وفاحش والزمان الجاهلي
وكل زمن يحمي المجرم القّتال ..
ولهم كل الكلكجية والكلاوات والفهلوي والغشّاش
والمايسوى تكّ أنعال ..
هاي قصتنا الطويلة وي عدوّينَا الأنذال ..
تقاسمنا ويّاهم كلشي بالكون
وأخذ كلمن حلاله والرأسمال ..
وغدا التأريخ شاهد على هالقسمة
ومضى بيده على كل الآوراق وشال ..
لكنهم  بقوا يردون كلشي اللّيّ لَنَا
يحرقوه ويدمروه ويخلوّه
ماينشاف وماينسّمع وماينقال !
هذي قصتنا أوياهم
كل سنة  أنبّين لهم كشف الحساب ..
حتى بلكت بستحون
 ولو بيّاع الكِذب مايستحي .. لابالأقوال ولا بالأفعال !
آذار 2015
 
 
 
...............
 
 
فــــــــــــــــــــــــ
ألفريد سمعان
 
تعلمت منك
لا ادري كيف ؟
تسلل نبض حروفك
بين ضلوعي
وسارت وراء خطاك
خطاي
وكيف فتحت امام جفوني
رواق التحدي
وقلت ... سنبدأ
ماذا ... سنفعل
كيف نواجه هذي الحشود
وكيف  نصارع احقادها
كيف وماذا تريدون مني
واي طريق سنسلك
أي سلاح سنحمل
إن ضباب المنايا كثيف
وسوط الفواجع لايعرف الانتظار
يطارد  انشودة  في الشفاه
ويطوى سجل العذاب احتضاري
ويقطع بالموت أوتار عمري
ويخنق فجر رفاقي ... وفجري
أجل انهم ... روعّوا شرفاتي
واغلق سور الظلام دروبي
ولكنها اقبلت من بعيد
سواعد تزهو براياتها
وتنشد ... تنشد
دون عياء
وتعلن سوف تخوض الشغيلة
نهر الكفاح
وتهتف رغم هدير الجراح
( سنمضي .. سنمضي الى مانريد
وطن حر ... وشعب سعيد )
***
تعلمت
كيف اصون اكاليل مجدك
بين عروقي
واحمل  أهات صبرك
اكتم صوتي
تحت هدير السياط
لاحمي ... رفاقي
وتبقى طقوس البطولة والتضحيات
ترانيم تستدرج العابرين
احاورها
ارتدي ثوبها
احدق  فيها
كما كنت تفعل
يانبع النفحات
جمعت كرومك
اقسمت ... باسمك
يافهد
نبقى .. .نظل ترانيمك
في موكب الكادحين
وبين الخمائل
كما انت
اسطورة لا تغيب
تحوم  على مجدك الصلوات
وتقتحم البحر
اشرعة الانتصار
ونعلنها صرخة لاتعود لا وكارها
ترافقها امنيات الخلاص
مشاعل تزهو بانوارها
سنرسم في كل بيت
حديقة
وننشر فوق رمال الصحارى
شموخ السنابل
ونزرع حول ضفاف المنافي
حقول النجوم
ونحمي ذراك
اذا ما ادلهمت عيون السماء
وعاثت بلون النهار
سطور الدماء
***
تعلمت
كيف احلق باسمك
فوق الذرى
واحمل صوتك
بين عيوني
وانت تردد .. عند الرحيل
مع رعشة الفجر
رغم القيود التي كبلت قدميك
وداعا رفاقي
وداعاً.. وداعاً
واعلنت ان الشيوعية
اقوى من الموت
اعلى من القمم الشاهقات
وحقك
رغم قيودك
رغم الجرحات
كانوا يخافون منك
***
بنيت لنا عشنا الاممي
ورصعت اركانه بالاماني
وصار لنا نغمة تشتهيها شفاه الطيور
وزهو الفراشات بين الزهور
واصداء  تختال بين غصون الحقيقة
وحضنا يلوذ  به المعدمون
رسمت الملاحم
روضت  اقسى قيود الطغاة
فصارت قلائد ترقص فوق صدور العذارى
صنعت من  الخبز رمزا مهيبا
ونصنع  من كل ليل نهارا
***
تعلمت
كيف اصون حماك
وكيف اقاوم
جيش الدعارة والاثم
عند  احتدام الخطوب
حملت تراثك ملء الجفون
وابعدته عن ايادي اللصوص
تعلمت
لا استبيح بيادر غيري
واحمل  اوجاع
من علمتنا الحياة بان نفتديهم
بارواحنا
وكيف اكون حداء القوافل
وعند المعارك
سيفاً يقاتل
وانشودة تمتطيها الرياح
وبيتاَ يلون به المعدمون
*** 
تعلمت
تبقى وصاياك .... عندي
وعند رفاق الطريق الغيارى
منابر تستدرج الاوفياء
وتبقى رؤاك
عناقيد وعي
وانغام حب
وبسمات فجر
يغرد فيها عبير التفاني
 
...............
 
إشهاب أخو جعفر*
 
مروان عادل حمزة
 
الذي ما زال على حاله
هروبك
والذكريات
واسناني البارزة
فلا تُعرف نفسك للعيون التي تعرف لك صورةً واحدة
إرجع ثلاثين سنة فقط
وادخل كآخر مرة
وكن فارعاً
وتحدث بنفس الطريقة
لألم من تحت أرجل المحتشدات حولك
دراجاتٍ نسائية للهواء
ثم اختف
ليقال فر من رجال الامن ثانيةً
عسى ان اغير من التاريخ قليلاً
واحمل من على الارض التي رفضتك
كتبك التي
علمتك الشيوعية والهرب
 
.................
سالم يا حزب.. سالم*
 
ناظم السماوي
 
يا حزب الشعب اعبر اثمانينك
دنگ كل شريف وباس جفينك
الهلاهل
بس إلك بالقاعه ندري اتلوگ
لان كل الورد رابي ابساتينك
زهور الحزب بثياب الفرح والعيد
اجت تطبع البوسه إبين خدينك
سالم.. يا ضمير الناس والتاريخ
وبيرغ غيرتك ما فارگ إيمينك
ضيفناك
ببيوت الصرايف والگصب والهور
وتقاسمناك خبزه إبضنكة إسنينك
سالم
يا نزيه الفكر ما زليت
وحشاك إمن الزلل يل أبيض إجبينك
ضميناك
ليره العازة الايام
وايامك ذهب والشمس شطينك
يا طعم
السنين اوعفة الدرويش
ويا خيط البريسم بينه وبينك
يا غض.. يا حلو.. حته إبقطار الموت
اغاني الحزب ممليه إبفراگينك
الترافه البيك عالگد والگِدَرْ تفصال
ويعين الله اليچابس عينه وي عينك
يا عريس
ظگنه إملبسك موهسه وكت الضيج
وبقسوة
إسنين القهر شارينك
چبيره اگلوبنه ما تزغر إشما صار
تمتد خطوه خطوه إبين جدمينك
اعبر
واحنه نعبر والخيول إخيول
والكحيله الاصيله حتما ‘تعينك
عام إبعام
نمشي والزلم فرسان
چبير البخت بيك واحنه هاوينك
اعبر يا شمالي ويا جنوبي الطول
كل هاي الرجال إحزام ضلعينك
عجيبه
البيك كلشي يا حزب محبوب
لأن
چف الكرامه رابي وي طينك
فتحنه إعيونه اعله الدنيه من شفناك
لون إمن الفجر والشمس صبحينك
يا عريس بيتك هل الوطن والناس
وبكل بيت راية حب امعلگينك
يا عريس آذارك ربيع اطفال
والحلوين
لون امن البنفسج فوگ عطرينك
يا عريس غنالك فؤاد ابكل غنه العشاگ
وفؤاد
وكل حياته انصب ابنهرينك
امتد يا حزب ثيل بوسط الروح
إو خضر يا دفو القداح
إبمحطات العمر احنه المضيفينك
وزعنه طريق الشعب ما خفنه سرايه السود
طول ابطول نهار وليل
درب ابدرب ما شينك
او غص بينه الظلم من وصل للزردوم
تشهينه إبهواك
ابكبر صبرينك
سالم
 يا حزب.. يا ذهب.. ما مدغوش
ورفاق الدرب
حب تجري ابشرايينك
فهد يا بوي
اجينه انزور گبرك يل ضميرك ماي
يا روف
اليسر يا بوي جرفينك
سالم
يا حزب.. يا فرج هاي الناس
صوت الناس انته
الكل إمخولينك
 
* القاهما الشاعران في الاحتفال المركزي بعيد الحزب
يوم السبت الماضي
 
.....................

لو صاير شيوعي

إحسان شمران الياسري
ترددت في الكتابة عن الحادي والثلاثين من آذار والساعة الآن الرابعة من مساء اليوم الثلاثين منه.. أما لماذا لم أكتب قبل هذا اليوم، فله قصة.. غير أني اختنقت بثروة من الذكريات عن يوم كهذا مر بي أكثر من خمسين مرة وأنا بوعي آذاريٍّ متمركز في خاصرة الطفولة ومتمدد على آفاق العمر كله.. وما أن جربت نسيان هذا الحدث العظيم (وليس تجاهله)، حتى وجدتني على قارعة (الحاسوب) أبحث عن أزراره، وعن شتات روحي الآثمة، عسى أن أفتتح كلماتي بدمعتي حزن على شهداء الحزب والشعب، ومنهم أبي الذي عاش شيوعيا ومات في المنفى شيوعيا، لا يرى في دنياه غير موطن الروح الآمن (الحزب).. ووجدتني أستذكر مقالة جميلة كتبها وهو يحرض الناس على حب الحزب والانتساب إليه.. وكان هذا التحريض في زمن أيسر ما فيه أن تموت قربانا لكلمة..
ورغم ذلك، كتب أبو گاطع قصة عن الفتاة التي تعثر حظها يوم قَتَلَ أخوها واحدا من أبناء عشيرة أخرى، وعُقدت الراية على أن تُزفّ فِصلية لابن عم المقتول.
لا يجوز للفِصّلية أن تنفصل، ما لم تنجب ولدا، بعد ذلك لها الخيار.. ولا يبيح العرف أن تذهب لأهلها (زعلانة) ولا تُسمع شكواها، مهما ساءت المعاملة، من الزوج أو من عائلته.. وقد أنجبت تلك الفتاة ثلاث بنات، ثم جاء الولد (عاجل) حاملا مفتاح باب سجنها .. ولكن بعد حفنة سنين، وقطيعة كاملة من الأهل، يصبح العيش في هذا السجن المألوف أفضل من العودة إلى بيت الأهل، لا سيما وقد ذوت زهرة الشباب..
ثم حدث ما لم يكن بالحسبان! فقد تعرّف أبو عاجل على شيء اسمه "الحزب".. عرف دربه وامتد به الدرب.. وفي يومٍ ما تسلّم بطاقة عضوية الحزب، وتحوّل إلى شخص آخر.. صار يتألق في وعيه وتضحيته وشجاعته. وصرنا نجد في بيته واحة ظليلة بعد رحلة مضنية، على ظهور الخيل.. ومن يومين في الشهر، جعلنا إقامتنا في بيته ثلاثة أيام. وقد انعكس هذا الوضع التدريجي على روح أم عاجل، أو على حد التعبير: (شايفين خشبه يابسة عشر سنين تخضّر؟)، وذلك بفعل تبدل المناخ الذي جاء به السلوك الجديد لزوجها. ألفت بعد ذلك ترداد اسم الحزب، ربما كانت هي المبادِرة إلى تسميتنا بـ (الحزب) فراحت هي الأخرى تتساءل: (أشوكت يجي الحزب؟) أو تؤرخ الأحداث بـ (يوم اللي أجانا الحزب).
وبمرور الزمن اختفت تدريجيا، تلك المعاملة الآمرية والكلمات الجارحة من لهجة ابي عاجل.. هكذا علّمه الحزب، وهكذا علّم زوجته ما تعلّم، سوى أن بقايا التربية السابقة كانت تعاوده في ساعات الضيق والغضب.. وكانت أم عاجل تعالج غضبه بالصبر، أو تبكي خلسة، أحيانا. وفي إحدى المرات تصاعد جور أبو عاجل، وأسمعها الكلام المهين. لم تقل شيئاً، إنما ركنت في المساء عند (كاروك) الطفل وشرعت تنغّم بصوت شجي ترديده، ظانةً أن أبا عاجل لن يسمعها:
يالمالچ أهل .. حزبچ أهاليچ
ضيمچ يوصَّله وتوصل طواريچ
واستمرت تهز الكاروك والقلب، حتى سقطت دمعة شجية من عين أبو عاجل الذي كان يستمع خفية. وتجمهرت في تلك الدمعة آلاف السنين العجاف، وأدرك، وهو ينشج، قسوة العمر عليها وعليه. فأصحاب الظلامة يستنجدون بمن هو أقرب إلى القلب. أهكذا يا أم عاجل يقسو عليك الدهر وأقسو عليك أنا الآخر؟ أهكذا تجلوك القسوة وتصنعك المحن، في حين تعميني أنا، وتبقيني سجين طبائعي الخشنة؟!
فكّر أبو عاجل بما صار، وبدورات الزمن العجيبة. وقال بصوت خجول معتذر:
- يا ام عاجل. لو صاير شيوعي ﮔبل عشر أسنين ما چان انطوچ فصلية!
 
فسلام لك حزب سلام عادل وفهد وشمران، وألوف الذين ركبوا قوافل الشهادة، فمروا بنا وبكل بيت وفكرة.. وأنتجوا هذا الألق الذي تتشارك الملايين في نعمة بنائه، وإن لم يُكتب له.