العدد 160 السنة 80 الأثنين 30 آذار 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
وجوب اعتماد مبدأ الشخص المناسب في المكان المناسب
المدني الديمقراطي: نرفض المحاصصة واستمرارها يعزز الشكوك
 
بغداد - أحمد علي
رفض التحالف المدني الديمقراطي مبدأ المحاصصة السياسية و"التوازن" في تقاسم الهيئات المستقلة، مؤكداً أن هذا النهج ليس السبيل الصحيح إلى حل أزمات الدولة.
 
وفي حديث مع "طريق الشعب"، قال النائب عن التحالف المدني الديمقراطي مثال الآلوسي إن تحالفه "قالها بشكل واضح وصريح: لسنا من دعاة المحاصصة، ولا نعتقد بانها السبيل الصحيح لحل أزمات الدولة ومشاكل الحكومية".
وتابع الآلوسي ان "مبدأ التوازن (كما يفسره المتنفذون) ليس الآلية المناسبة السليمة لإيجاد حلول ديمقراطية، بل نعتقد بأنه مخالفة للنهج الديمقراطي". وأكد النائب عن التحالف المدني الديمقراطي "نحن الآن أمام اختبار كبير، وعلى الدولة وبمساعدة القوى السياسية جميعاً، ان تكلف أشخاصاً كفوءين ومستقلين لتولي مسؤولية الهيئات المستقلة، وأن حدث عكس ذلك، وأصرت الأحزاب الحاكمة على مرشحين منها، فهذا يعني تعزيز الشكوك العامة بجدية مساعي الإصلاح وكشف الفساد الذي أساء إلى العراق كثيراً". 
وأشار الآلوسي الى أن "دور هيئة النزاهة في الفترات السابقة كان فاشلا، وكانت عاجزة عن القيام بدورها الحقيقي، وكافحت الأسماك الصغيرة وتجاهلت وتعمدت عدم ملاحقة الحيتان الكبيرة". بدورها، قالت النائبة عن التحالف الكردستاني أشواق الجاف إنه "عندما يكون الشخص المناسب في المكان المناسب لا نواجه أية مشكلة، لكن الذي يحصل اليوم في العراق هو وضع الشخص في موقع المسؤولية وهو غير مؤهل، وبالتالي تصبح هنالك مشكلة كبيرة".
وتابعت الجاف حديثها مع "طريق الشعب "، ان "المشكلة التي يعانيها العراق ليست في التنوع في مكونات الشعب، بل في اختيار الشخص الذي  يشغل المنصب"، داعية في الوقت نفسه الى ان تفعّل هيئة النزاهة وتضمن استقلاليتها وان تقوم بواجبها بعيدا عن اي ضغط سياسي".
وإشارت النائبة عن التحالف الكردستاني، الى ان " العراق اليوم بأمسِّ الحاجة الى تفعيل هيئة النزاهة بشكل اكبر يتناسب مع حجم المرحلة الحالية وان تمنح هذه الهيئة الى شخص مناسب  يجرؤ على ان يواجه اي ضغط يتعرض له".
 
 
*******
 
كتب المحرر السياسي :
 
في مناسبة يوم الأرض
مع الشعب الفلسطيني
وحقوقه المشروعة
 
تحل اليوم الاثنين، الذكرى الـ 39 ليوم الأرض؛ ذلك اليوم من عام 1976 الذي هبت فيه جماهير الشعب الفلسطيني منتفضة في وجه الاحتلال الاسرائيلي، ومعبرة عن رفضها لسياساته وإجراءاته الاستعمارية، وتمسكها بارض وطنها.
لقد جسد "يوم الأرض" وحدة الشعب الفلسطيني وثباته على حقوقه الوطنية، وصار رمزاً للنضال ضد المشروع الصهيوني، بل ولكل مشاريع الاستعمار والاستيطان، وتأكيداً على حق الفلسطينيين، في إقامة دولتهم الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس.
وتأتي ذكرى يوم الأرض هذا العام، في ظل مواصلة السلطات الإسرائيلية العنصرية، سياسة العدوان والاستيطان وفرض الحصار، ومسعاها الفاشل مسبقاً، لقتل طموحات الفلسطينيين الى التحرر والاستقلال والعودة.
أن إصرار الكيان الإسرائيلي، على هذا النهج وتأكيد مسؤوليه على الاستمرار به، في تحدٍ واضح للضغوط الدولية، يتطلب قبل كل شيء، توحيد صفوف الشعب الفلسطيني وقواه السياسية، في جبهة موحدة قادرة على خوض الصراع وكسبه سريعاً.
ويقع على عاتق القوى الديمقراطية واليسارية والتقدمية والمحبة للسلام في العالم، الوقوف إلى جانب شعب فلسطين، وحقوقه الوطنية المشروعة، ودعم نضاله على كافة الصعد، لا سيما من أجل فك الحصار الظالم عن قطاع غزة، وتوفير المستلزمات الضرورية لإعادة إعمار ما هدمه العدوان الإسرائيلي، وتوفير ظروف العيش الإنساني الكريم لابناء القطاع.
أن الشيوعيين العراقيين، يجددون في ذكرى "يوم الأرض" موقفهم الثابت، بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية والديمقراطية،  حتى استعادة الأرض وإقامة الدولة الوطنية الفلسطينية المنشودة.
 
*************
 
 
داعش يفجر دائرة مرور نينوى بعد سرقة محتوياتها
 
بغداد - طريق الشعب
أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، أمس الاحد، بأن تنظيم "داعش" فجر مبنى دائرة مرور المحافظة بعد سرقة محتوياتها شمالي مدينة الموصل.
وقال المصدر، إن "عناصر تنظيم داعش اقدموا، اليوم (امس)، على تفجير مبنى دائرة مرور محافظة نينوى الواقعة في منطقة الشلالات شمالي مدينة الموصل".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "عناصر التنظيم سرقوا جميع محتويات المديرية بما فيها معاملات تسجيل السيارات".
يشار الى أن تنظيم "داعش" تمكن في حزيران الماضي من فرض سيطرته على اجزاء واسعة من مدينة الموصل، فيما تتحدث قيادات امنية وسياسية عن قرب انطلاق عملية عسكرية لتحريرها.
 
 
************
 
مكتب العبادي: الأمين العام للأمم المتحدة يزور بغداد اليوم
الأمم المتحدة تدعو الحكومة إلى حماية المدنيين وتؤكد: الانتقام ليس سبيلاً للحل
 
بغداد - طريق الشعب
دعا نائب رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق جورج بوستن، أمس الاحد،الحكومة العراقية الى حماية المدنيين وضمان استقرار المناطق المحررة،فيما أكد ان الانتقام ليس سبيلاً للحل.
وقال بوستن خلال مؤتمر الحقوق المدنية في المناطق غير المستقرة في العراق الذي عقد في مبنى البرلمان وحضرته (المدى برس) إن " الشعب العراقي تعرض لجرائم لا توصف ارتكبها تنظيم (داعش) والتنظيمات المرتبطة به وتوصف بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية"، مؤكدا انها "استهدفت الجماعات العرقية والدينية المختلفة ودمرت المواقع ذات الأهمية الدينية والثقافية لهذه الجماعات". وأضاف أن "نتيجة هذه الجرائم شردت اكثر من مليون ونصف مليون من سكان المناطق التي تحت سيطرة (داعش)". وأشار نائب رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق الى ان" هناك رغ?ة للكثير من العراقيين في الانتقام وقد رصدت حالات انتقام في بعض المناطق ضد بعض المدنيين الذين يعتبرون مؤيدين لـ(داعش)"، مؤكداً ان "الانتقام ليس السبيل للحل وسيؤدي الى تهجير المزيد من المدنيين ومن الاهمية محاسبة اي شخص منتم الى (داعش) الارهابي وفق القانون العراقي ". وتابع بوستن: "في سبيل حماية المدنيين يتعين على الحكومة ان تضع في قائمة اولوياتها مجموعة من الاساسيات للعمل في المناطق المحررة، تتمثل في ضمان استقرار تلك المناطق ونقل المسؤولية الامنية الى مجالس المحافظات"،داعيا الى "استعادة الحكم الرشيد واعطاء ال?ؤسسات المدنية الموارد المناسبة".
وعلى صعيد منفصل، أعلن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الأحد، أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيزور بغداد اليوم الاثنين للقاء العبادي وعدد من المسؤولين العراقيين من أجل بحث آخر التطورات الأمنية في العراق والمنطقة، والاطلاع على دور الحكومة في تعزيز الوحدة الوطنية ومحاربة الطائفية.
الزيارة، وبحسب مكتب العبادي، تأتي أيضاً لـ"دراسة سبل الدعم الذي يمكن أن تقدمه الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للعراق في مواجهة التحديات الأمنية والإطلاع على ما تقوم به الحكومة العراقية من جهود لتعزيز الوحدة الوطنية ومحاربة الإرهاب والطائفية".
 
 
*************
 
الجبوري يدعو رؤساء اللجان النيابية إلى إنجاز القوانين "النوعية"
 
 
بغداد - طريق الشعب
دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أمس الاحد، اللجان النيابية الى الاسراع في انجاز القوانين "النوعية" التي تتعلق بحقوق الشعب، فيما شدد على ضرورة أن تشهد الدورة البرلمانية الحالية انجازات كبيرة ومهمة.
وقال مكتب الجبوري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "رئيس البرلمان سليم الجبوري ترأس اجتماعاً لرؤساء اللجان النيابية بحضور النائب الثاني لرئيس المجلس آرام شيخ محمد". وأكد الجبوري، وفقاً للبيان، على "اهمية بذل جهود اكبر من قبل اللجان النيابية في الجانبين التشريعي والرقابي". ودعا الجبوري رؤساء اللجان النيابية الى "الاسراع في انجاز القوانين، لاسيما النوعية منها التي تتعلق بحقوق الشعب"، مجدداً "حرصه على تذليل الصعوبات كافة التي تقف امام تشريع تلك القوانين". وشدد رئيس البرلمان على ضرورة أن "تشهد الدورة ال?رلمانية الحالية انجازات كبيرة ومهمة وانسجاما مع السلطة التنفيذية لغرض الاسراع في تشريع القوانين المهمة". وكان مصدر نيابي قد أفاد، في وقت سابق من امس الاحد (29 آذار 2015)، بأن رئيس البرلمان سليم الجبوري اجتمع مع رؤساء اللجان النيابية لبحث سبل اقرار القوانين العالقة.
 
***************
 
العمليات المشتركة: مقتل وإصابة
50 إرهابياً في صلاح الدين والأنبار
بغداد - طريق الشعب
أعلنت قيادة العمليات المشتركة، أمس الأحد، مقتل وإصابة 50 "إرهابياً" ومعالجة 32 عبوة ناسفة، فضلاً عن الاستيلاء على أكداس من الأسلحة والعتاد خلال العمليات العسكرية الجارية في صلاح الدين والأنبار. وجاء في بيان صادر عن القيادة تلقت "طريق الشعب" أمس، نسخة منه، إن "القوات الأمنية بمساندة الطيران الجوي العراقي والتحالف الدولي تمكنت من قتل 49 إرهابياً وإصابة آخر، وتدمير خمسة أوكار وثلاث قواعد، فضلاً عن عشر عجلات ومنصة إطلاق صواريخ حرارية تابعة لهم". وأضافت القيادة، أن تلك القوات تمكنت أيضاً من "معالجة 32 عبوة ناسفة وإتلاف أخرى، إضافة إلى الاستي?اء على أكداس للأسلحة والعتاد". وتستمر العمليات العسكرية في محافظتي صلاح الدين والأنبار لمطاردة عناصر "داعش" وتحرير ما تبقى من مناطق المحافظتين من سيطرة التنظيم.
 
 
*********
 
ندوة حوارية في مجلس النواب لمناقشته
قانون الأحزاب.. نائب: يتضمن فقرات ومواد خطرة والمتنفذون حاولوا تجييره لمصلحتهم
بغداد - طريق الشعب
بالرغم من الإعلان عن تقديم نسخة جديدة من قانون الاحزاب من قبل رئاسة الجمهورية، فأن لجنة منظمات المجتمع المدني في مجلس النواب، عقدت جلسة حوارية مع منظمات واحزاب وناشطين مدنيين، لمناقشة مشروع قانون الاحزاب بنسخته الموجودة حالياً في مجلس النواب.
 
وفيما أكدت لجنة منظمات المجتمع المدني البرلمانية سعيها إلى ان يكون هذا القانون عادلا وسحب الايدي الكبيرة من الكتل السياسية الكبيرة من السيطرة عليه، رأى نائب في اللجنة القانونية أن الكتل السياسية تحاول ان تلبس القانون صبغتها.
في حين رأى نائب آخر، أن القانون يحمل في طياته فقرات ومواد خطرة وليس من الضرورة التسرع في تمريره من دون إنضاجه بصورة مثالية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال تافكه احمد رئيس لجنة منظمات المجتمع المدني البرلمانية، إن "قانون الاحزاب وقبل دورتين لم يمرر بسبب خلافات كتل سياسية عليه، ونحن اليوم بعد ان اصبح القانون من ضمن اختصاص لجنتنا سعينا الى احتواء منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحكومية كافة لمناقشة فقرات القانون وتضمين مقترحات وتعديلات تلك المنظمات عليه".
وأكد أحمد سعي لجنته إلى ان "يكون هذا القانون عادلا ومنع الايدي الكبيرة من الكتل السياسية الكبيرة من السيطرة عليه ونسعى لان يكون قانونا يخدم ابناء الشعب وليس قانونا يخدم الكتل السياسية الكبيرة"، لافتاً إلى ان "اللجنة تسعى إلى أن يكون تمويل الاحزاب فقط في فترة الانتخابات وقطع اي تمويل خارجي لها".
واضاف أن "اغلب مقترحات المنظمات غير الحكومية قد تم تضمينها ووضعناها بنظر الاعتبار، وكذلك نسعى لان يكون القانون مستقلاً ولا يخضع الى اي هيئة حكومية تابعة لأي حزب سياسي وفقا للمحاصصة السياسية"، مشيراً إلى أنه "قد اكملنا تضمين التعديلات والمقترحات كافة وطالبنا هيئة الرئاسة بدرج القانون على جدول اعمال جلسة (اليوم الاثنين) لقراءته قراءة ثانية".
بدوره، قال حسين العادلي- سياسي وناشط مدني، ان "قانون الاحزاب هو من القوانين الضامنة لتأسيس حياة سياسية مستقرة حيث ان القانون الحالي يتضمن ثغرات كثيرة وهيمنة واضحة لكتل سياسية كبيرة، وان تشريعه بصورة سليمة يتطلب من القوى المدنية ان تصارع من اجل اقرار قانون مدني".
وبين العادلي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "جزءاً من صراع النخب والقوى المدنية ومنظمات المجتمع المدني مع قوى السلطة هو لتمدن الدولة وكسب مشروع الدولة المدنية، وان هذا القانون أمامه عثرات عدة ومنها أزمة الراهنية لدى المشرع، ويجب على المشرع ان يستحضر المستقبل وان لا يخضع الى أزمات وانقسامات الحاضر، وكذلك هناك ازمة مدنية لتأسيس قانون احزاب مدني حاسم وذلك ضرورة لمنع استخدام المقدس الديني، وان يكون مدنيا في عدم اللجوء الى العمل العسكري وتشكيل الميليشيا وبذلك يكون قانونا متكاملا".
وتابع "نحن نعاني ازمة ابتلاع الاحزاب الكبيرة مؤسسات الدولة كافة "، مشدداً على "ضرورة الخضوع الى التداول السلمي للسلطة، وضرورة ان يحتوي القانون الولاء المطلق للوطن وليس للحزب او الجهة السياسية".
النائب صادق اللبان عضو اللجنة القانونية البرلمانية، قال ان "قانون الاحزاب هو من اهم القوانين، وهو الارضية الحقيقية والسليمة لسير عملية سياسية ديمقراطية رائدة ومستقرة في البلد، ونحن في اللجنة القانونية انضجنا الاراء التي طرحت من منظمات المجتمع المدني كي يخرج بشكل يتلاءم مع تطلعات الجماهير".
وأكد اللبان أن "هناك ارادة حقيقية لدى النواب بضرورة اقرار القانون وان هناك آراء او مخاوف من كتل اخرى حول هيمنة كتل سياسية على القانون حيث ان القانون اشبع نقاشا وحوارا وان الكتل حاولت ان تلبس القانون صبغتها لكن تلك الاراء والمقترحات انضجت هذا القانون وجاءت من مصلحة القانون وليست من مصلحة الاحزاب".
من جهته، اشاد النائب محمد رضا عن كتلة التغيير الكردستانية، بـ"لجنة منظمات المجتمع المدني لعقدها أكثر من جلسة حوارية واشراكها منظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية لمناقشة قانون الاحزاب قبل عرضه للقراءة الثانية حيث ستضع لمسات تلك المنظمات على القانون بما يخدم جميع الاطراف من دون هيمنة طرف على اخر".
وبين رضا في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "القانون يحمل تناقضات واشكاليات كثيرة وقد اشرت ملاحظاتي ومنها حذف واضافة وتعديل على قرابة 24 مادة من المشروع، حيث ان القانون يحمل في طياته فقرات ومواد خطرة وليس من الضرورة التسرع في تمريره من دون انضاجه بصورة مثالية".
وأكد "الحاجة الى توافق سياسي ورأي منظمات المجتمع المدني لكونها المعني الاول لانها تمثل رأي الشارع العراقي". لافتا إلى أن "كثرة المداخلات والاعتراضات لمنظمات المجتمع المدني واعطاء الوقت الكافي ضرورة ملحة في اقراره، بعد ان يكون هناك اتفاق للمشاركين كافة في الحوار وتضمين مقترحاتهم وتعديلاتهم".
 
********************
ص2

النقل تعلن عن اجراء صيانة الطائرات بأيد عراقية
بغداد - طريق الشعب
اعلنت وزارة النقل، أمس الاحد، عن اجراء صيانة الطائرات بايد عراقية بشكل كامل، فيما اكدت انه تم صيانة احدى الطائرات خلال 21 ساعة. وقال مسؤول الفحص ورئيس مهندسين الطائرات احسان عزت صالح، ان "العراق استطاع ان يعيد تأسيس شركة لصيانة الطائرات التي تستمر بالطيران لمدة 6 الاف ساعة"، مبينا ان "هذه الطائرات واجبة الدخول الى الصيانة بعد هذا الطيران والتي تسمى بـ(سي جيك) او الفحص الثقيل" . وأضاف صالح ان "عملية الصيانة للطائرة تشمل فتح جميع اجزائها المنتهية اعمارها وإرسالها للمعامل لتبديلها"، مشيرا الى ان "الكوادر الفنية والهندسية التي تقوم بذلك هي عراقية 100 في المئة". وتابع صالح ان "الشركة استطاعت ان تقوم بصيانة احدى الطائرات العراقية ( سي ار جي) خلال 21 ساعة"، موضحا ان "العراق استطاع سابقا اجراء صيانة لطائرات عديدة منها اليمنية واماراتية وغيرها من الطائرات الاخرى".
 
 
 
تباينت آراء القوى السياسية في شأن "عاصفة الحزم"
العراق ينأى بنفسه عن  حرب اليمن ويدعو إلى "الحل السلمي"
بغداد - طريق الشعب
تباينت آراء القوى السياسية بشأن الأحداث التي تجري في اليمن، ففي الوقت الذي رفضت بعض القوى السياسية التدخل العسكري في ذلك البلد، رحبت أخرى بعملية عاصفة الحزم التي تقودها السعودية.
إلاّ أن الموقف الرسمي العراقي، اختار أن ينأى بنفسه عن المشاركة أو التأييد للعمليات العسكرية التي تجري في اليمن، داعياً إلى حل سياسي ينهي الصراع الدائر بين الحوثيين والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
موقف العراق الرسمي:
 
وأكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، أمس الاحد، أن الاوضاع في اليمن ستكون اسوء مع استمرار استخدام القوة، فيما اشار الى أن موقف العراق من العلاقات مع دول الخليج لن يتضرر بسبب ما يحدث في اليمن.
وقال معصوم في مؤتمر صحافي عقده في مدينة شرم الشيخ قبيل مغادرته مصر، إن "ما يجري في اليمن غير جيد"، مبيناً أن "الحل السياسي هو الافضل".
واضاف أن "الاوضاع ستكون اسوء مع استمرار استخدام القوة"، مشيرا الى "اننا في العراق جربنا هذا الشيء وكانت النتائج غير جيدة".
وتابع أن "موقف العراق من العلاقات مع الخليج لن يتضرر بسبب ما يحدث في اليمن"، موضحا "هم لهم سياستهم ومصالحهم ونحن لنا سياستنا ومصالحنا".
 
النجيفي يؤيد عاصفة الحزم:
 
في حين، أبدى ائتلاف متحدون بزعامة نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، تأييده للتحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، وفيما وصف التحالف بأنه "صحوة عربية تعيد الى الأذهان اتفاقيات الدفاع العربي المشترك"، دعا الى التفاهم والحوار لـ"تجنيب المواطن اليمني ويلات القتال".
وقال رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح أسامة النجيفي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه "أننا مع الشرعية سواء أكانت في اليمن أم في أية بقعة أخرى"، مشيراً إلى "أننا ننظر بقلق وحذر الى ما قام به الحوثيون ومن تعاون معهم في اعتماد القوة والسيطرة بصيغ تخالف كل الاتفاقات السابقة التي اعتمدت في تسوية الخلافات في اليمن".
ووصف النجيفي، التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية "بأنه نوع من صحوة عربية تعيد الى الأذهان اتفاقيات الدفاع العربي المشترك الموقع عليها من قبل الدول العربية عبر الجامعة العربية".
ودعا النجيفي الى "التفاهم والحوار لتجنيب المواطن اليمني ويلات القتال"، مطالباً "بتغليب المصلحة الوطنية على بقية المصالح وقيام الحوثيين بالانسحاب وتسليم الأسلحة والعودة الى الاتفاقية التي رعتها دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض التي رسمت آلية انتقال السلطة ومستحقات المرحلة التي تلتها".
وأكد النجيفي أن "انتصار التحالف العربي الجديد في معركة اليمن يعزز الثقة بانتصار عربي مماثل على تنظيم (داعش) الإرهابي في العراق"، مشدداً على أن "التحديات التي تواجه العرب تستوجب وقفات مشتركة ضد اعدائهم".
 
الحكيم يحذر:
 
كما حذر رئيس المجلس الأعلى الاسلامي عمار الحكيم، أمس الأحد، من "تداعيات خطيرة" للتدخل العسكري في اليمن لصالح "طرف سياسي على حساب أخر"، وفيما دعا إلى اتخاذ "منهج الحوار والمعالجات السياسية بعيدا عن الصراعات" التي لا تخدم مصلحة المنطقة بصورة عامة، طالب الدول المتجاورة والمتشاطئة بـ"احترام بعضها البعض".
وقال عمار الحكيم في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "إننا إذ نحذر من تداعيات خطيرة للتدخل العسكري في اليمن، فإننا ندعو إلى الحوار والمعالجات السياسية".
وأكد الحكيم، أن "المشكلة في اليمن سياسية ولا يمكن التدخل لطرفٍ على حساب الطرف الآخر وحل جميع المشاكل والخلافات بعيدا عن الصراعات التي لا تخدم مصلحة المنطقة بصورة عامة"، مشددا على ضرورة "احترام الدول المتجاورة والمتشاطئة لبعضها البعض".
 
القوى السياسية "الحاكمة" تلتقي
 
واجتمع القادة والزعماء ورؤساء الاحزاب والكتل السياسية الحاكمة، في منزل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري لبحث تطورات الاحداث الامنية والسياسية في العراق وعموم المنطقة.
فيما كشفت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، أمس الاحد، عن اتفاق قادة الكتل السياسية والاحزاب العراقية على عدم مشاركة العراق في العمليات العسكرية في اليمن، والدعوة لحل هذه الازمة عن طريق الحوار برعاية الجامعة العربية، في حين ابدوا دعمهم لجميع الاطراف التي تحارب تنظيم داعش.
وبحسب بيان لمكتب الجبوري، فأن المجتمعين اتفقوا على أهمية تحصين العراق من التأثر بالأزمة الخارجية الحاصلة في المنطقة وان تكون مصلحة العراق وامن شعبه هي المقدمة اولا واخيراً.
كما أكدوا على ضرورة توحيد الموقف الوطني في مواجهة الاٍرهاب ودعوة الأطراف المتصارعة في المنطقة الى تغليب لغة الحوار والتفاهم.
من جهتها، قالت رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني الا طالباني، في بيان تلقت "طريق الشعب"نسخة منه، إن" قادة الكتل السياسية والاحزاب فضلا عن بعض الشخصيات السياسية عقدوا اجتماعا، مساء امس (الاول) السبت، في منزل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري لبحث تطورات الاحداث الامنية والسياسية في العراق وعموم المنطقة"، مبينا أن "الاجتماع كان مخصصاً لتوحيد مواقف الاطراف العراقية حول الاوضاع في اليمن والتوترات التي تشهدها المنطقة".
واضافت طالباني أن "المجتمعين اجمعوا على عدم مشاركة العراق في العمليات العسكرية التي تشهدها اليمن، خصوصا وان العراق حاليا يمر باوضاع سيئة وهو في حرب ضد الارهاب"، مبينة أن "المجتمعين اكدوا ضرورة معالجة الازمة اليمنية داخلياً بالطرق السلمية والدبلوماسية".
 وتابعت رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني أن "المجتمعين اتفقوا ايضا على معالجة الازمة في اليمن عبر الطرق السلمية والسياسية برعاية الجامعة العربية  وليس تشكيل تحالف عربي لتنفيذ هجمات عسكرية على اليمن".
وبينت الطالباني أن " الاجتماع اكد على دعم جميع الاطراف لضرب داعش ومواجهة الارهاب، وتنفيذ بنود الاتفاق السياسي الذي تشكلت بموجبه الحكومة الحالية، وتشريع القوانين الضرورية.
 
 
 
مواساة
 
الرفيق العزيز جليل إبراهيم المحترم
تلقينا بحزن كبير نبأ وفاة والدتكم الكريمة. وفي هذا الرحيل وهذه الخسارة نتقدم لكم وللأصدقاء خليل وحسن وكريم إبراهيم وللرفيق جهاد جليل بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة.
للفقيدة الرحمة والذكر الطيب، ولكم ولذويها الصبر والسلوان.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
29/3/2015
 
 
 
مواساة
 
الأعزاء في عائلة رياح الشيباني
تلقينا بألم وحزن كبيرين نبأ رحيل المناضل الشيوعي والشخصية الوطنية والاجتماعية عبدالهادي رياح الشيباني (أبو أنيس). تعرض الراحل الى الملاحقة والسجن وهو يناضل في صفوف حزبنا الشيوعي، وواصل موقفه المعارض للنظام الدكتاتوري المقبور رغم كل الظروف الصعبة والقاسية.
في هذه الخسارة نتقدم بالتعازي إلى اهله وذويه ورفاقه وأصدقائه، والى الرفيقة العزيز كوريا رياح (أم فرات)، ولهم جميعا الصبر والسلوان.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
29/3/2015
 
 
 
 
دعا الى تشكيل هيئة خاصة بـ"ضحايا الإرهاب" وطالب بـ"الحفاظ على ارواح المدنيين"
الجبوري: سكان المناطق التي سيطر عليها داعش هم ضحايا وليسوا موالين
بغداد - طريق الشعب
دعا رئيس مجلس النواب، أمس الاحد،الى تشكيل هيئة خاصة بـ"ضحايا الارهاب" لتعويضهم وتوفير احتياجاتهم، وفيما اشاد بالانتصارات التي تحققها القوات الامنية على (داعش)، طالبها بـ"الحفاظ على ارواح المدنيين" خلال العمليات العسكرية. وقال سليم الجبوري في كلمة خلال مؤتمر الحقوق المدنية في المناطق غير المستقرة في العراق عقد بمنبى البرلمان وحضرته "طريق الشعب" أمس، إن "سكان المناطق التي سيطرت عليها (داعش) كانوا ضحايا وليسوا موالين للتنظيم وينبغي المصادقة على البروتكولات الخاصة بتعويض المدنيين في هذه المناطق ودعم صندوق التنمية والاعمار لاعادة ?عمار ما دمرته الحرب"، داعيا الى "تشكيل هيئة خاصة لضحايا الارهاب أسوة بهيئات اخرى للعناية بشرائح عراقية وقع عليهم الضرر ولتتبنى هموم الضحايا".  وبارك الجبوري، "الانتصارات التي تحققها قواتنا على الارض وندعمها ونتمنى ان تبقى العمليات في السياق المدني والحفاظ على ارواح المدنيين والقدرة العسكرية غير عاجزة عن ذلك حتى وان كلفنا مزيد من الوقت والجهد والمال"، مطالبا بـ"التمييز بين المدنيين والارهابيين وهذا واجب لا يمكن التنازل عنه".  واشاد الجبوري "بمجالس المحافظات التي بقيت بتواصل مع مهامها وهي مطالبة بمزيد من الع?اء بتوطين النازحين بعد اكمال تحرير مناطقهم"، مشيرا إلى أن "الحرب على (داعش) لم تكن هي الثمن الوحيد الذي دفعه العراقيون من اموالهم ودمائهم بل دفع الثمن ايضا المدنيون الذين منعهم الخوف والفقر من مغادرة منازلهم عند دخول المتطرفين الارهابيين الى مدنهم وقراهم واصحبوا ضحايا ينتظرون مصيرهم المجهول مع اجهل واقسى الجماعات المتطرفة عبر التاريخ".
وتابع الجبوري أن "هؤلاء المتطرفين انتهجوا اسلوب سبي الناس خاصة من الطائفة الايزيدية واجلاء المسيحيين من مساكنهم وتخييرهم بين الجزية او الجلاء او الموت واستغلال الاطفال في الارهاب من خلال تدريبهم على السلاح وزجهم في النزاع المسلح".
 
 
 
 
وفد من المنبر التقدمي البحريني يزور محلية الشيوعي العراقي في النجف
النجف - طريق الشعب
زار وفد من المنبر التقدمي البحريني صباح يوم الجمعة الماضي، مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي في النجف.
وضم وفد التقدمي البحريني، كلا من الرفيق فلاح هاشم (ابو فهد) عضو المكتب السياسي مسؤول القاطع العمالي، والرفيق عدنان جمعة عضو اللجنة المركزية، والرفيق علي الحداد (ابو فجر) مرشح اللجنة المركزية.
واستُقبلَ الوفد من قبل سكرتير محلية النجف وعدد من اعضاء المحلية وبعض الرفاق.
وتم خلال اللقاء استعراض الاوضاع السياسية والاقتصادية في كلا البلدين، وما يدور في المنطقة من تحركات اجتماعية وتغيرات سياسية وتدخلات اجنبية.
وأكد وفد المنبر التقدمي البحريني، ان "ما حدث في البحرين كان حراكا اجتماعيا نتيجة للاوضاع الاقتصادية والتهميش الذي يتعرض له طيف واسع من المجتمع البحريني، استغل طائفيا من بعض المتطرفين بعد ضرب هذا الحراك وسقوط عدد من الشهداء".
فيما قدم الرفاق في محلية النجف، للوفد الضيف شرحاً عما يدور على الساحة العراقية من ومحاولة تهميش القوى الديمقراطية، وموقف الحزب المساند للعملية السياسية ومساعيه لاصلاحها.
 
 
 
مجلس بابل يرفض استقالة رئيسه
بابل - طريق الشعب
صوت مجلس محافظة بابل، مساء أمس الاول السبت، بعدم قبول استقالة رئيسه رعد الجبوري. وقال رئيس مجلس محافظة بابل رعد الجبوري خلال مؤتمر صحافي عقده على هامش جلسة التصويت على استقالته، مساء أمس الأول، وحضرته "طريق الشعب"، إن "حبي للمحافظة وأهلها  جعلني اقدم استقالتي من رئاسة المجلس وطلبت من زملائي أن يصوتوا عليها".
وأضاف أن "التصويت على الاستقالة أو الإعفاء لم يمر حيث صوت 14 عضوا من أصل 31 من اعضاء المجلس على اقالتي ومن المفترض ان يكون عدد المصوتين 17 عضوا"، مؤكدا انه "سيستمر بمنصبه كرئيس للمجلس ومن حق الزملاء المؤيدين لإعفائي التقدم لأي جهة قضائية حول الموضوع". وتابع الجبوري "انا مستمر بأداء عملي وسط تأييد المرجعيات الدينية وجماهير بابل"، مشيرا الى انه "اقدم على الاستقالة بناء على رغبة باقي الكتل السياسية المشكلة للمجلس". و أوضح الجبوري "اعتبر نفسي أول مسؤول يقدم استقالته وسأعمل وستكون لي القدرة على محاسبة المقصرين"? لافتا إلى انه "قدم الكثير من الاعمال لمحافظة بابل ويشهد لها الجميع  منها قيامه بزيارات ميدانيه لاكثر من 1000 مشروع ودائرة  والعمل على اعتبار بابل عاصمة العراق التاريخيه واكمل ملفها الذي سيقدم الى رئاسة الوزراء وكذلك حقق نتائج جيده في مشروع نقل صلاحيات الوزراء الى دوائر المحافظة".
 
 
 
تقرير...
جاء بعد دراسة تقيمية للوضع الأمني
اجراءات لتعزيز محيط كربلاء بعد رفع نقاط التفتيش ومطالبات برفع ما تبقى منها
 بغداد - طريق الشعب
وصف مواطنون كربلائيون، أمس الأحد، رفع نقاط التفتيش الداخلية بمركز المدينة مؤخراً بـ"الأمر الإيجابي" الذي أنهى حالة الزخم المروري وسهل حركتهم، فيما أشار مسؤولون أمنيون الى أن رفع نقاط التفتيش من مركز المدينة سبق باجراءات دقيقة لتعزيز المحيط الخارجي لمنع دخول "الارهابيين".
وقال أحد مواطني محافظة كربلاء، محمد المسعودي، لوكالة "المدى برس"، إن "وجود نقاط التفتيش داخل المدينة لم يكن مجديا وكان فقط يؤخرنا في الوصول إلى دوائرنا صباحا ويعرقل حركتنا في كل وقت"، عاداً "رفعها من مركز مدينة كربلاء في الفترة الأخيرة أمرا إيجابيا جدا أنهى حالة الاختناقات في الطرق".
وطالب المسعودي، الحكومة المحلية والأجهزة الأمنية بكربلاء، "بالتركيز على مداخل المحافظة وإحكام السيطرة على حدودها وعلى جميع الطرق النيسمية التي تؤدي إلى المدنية لمنع اختراقها من قبل الإرهابيين"، مشدداً على ضرورة "فرض القانون على الجميع وإنهاء حالة المجاملات والاستثناءات والمحسوبيات مع المسؤولين وعوائلهم في جميع نقاط التفتيش".
من جانبه، قال المواطن، علاء صاحب، إن "الجميع  يدرك عدم فائدة وجود نقاط التفتيش داخل مدينة كربلاء وكانت فقط معرقلا لحركتنا، لاسيما وان الجميع أصبح يعرف أن أجهزة السونار الـ(IED) لا تعمل بشكل جيد وغير مجدية".
وأضاف صاحب، أن "امن كربلاء أستقر بشكل ملحوظ خلال الأشهر الأخيرة، بعد ان مسكت حدود المحافظة من قبل الجيش والحشد الشعبي وكان من المفترض رفع نقاط التفتيش الداخلية منذ ذلك الحين"، مطالبا الأجهزة الأمنية في كربلاء "برفع ما تبقى من نقاط التفتيش من داخل المدينة لاسيما وان هناك تعاونا كبيرا بين المواطن وعنصر الأمن في الشارع مما اسهم في الاستقرار الأمني".
من جانبه قال مدير شرطة كربلاء، غانم الحسيني، إن "رفع نقاط التفتيش داخل مركز مدينة كربلاء سبق بعدد من الإجراءات كان أبرزها تعزيز نقاط تفتيش الخارجية للمحافظة بشكل دقيق جدا وإحكامها من خلال إضافة عناصر أمنية واستخبارية لها وتزويدها بأجهزة حاسوب متطورة لتدقيق هويات الداخلين للمحافظة".
واوضح الحسيني أن "قيادة الشرطة قسمت المدينة إلى قواطع رئيسية وأخرى ثانوية ومناطق أمنية ولم نترك أي جزء من المحافظة دون أن ننشر فيه دورياتنا وعناصرنا الأمنية والاستخبارية".
بدوره، قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كربلاء، عقيل المسعودي، إن "قرار رفع نقاط التفتيش الداخلية بمدينة كربلاء، جاء بعد أن أجرينا دراسة لتقييم الوضع الأمني فيها خلال الفترة الأخيرة ووضعنا البدائل لها"، مشيرا إلى أن "اللجنة تتابع الوضع الأمني داخل مدينة كربلاء ما بعد رفع نقاط التفتيش الداخلية ولغاية الآن لم نؤشر أي حالة سلبية وجميع المؤشرات إيجابية".
ولفت المسعودي، إلى أن "رفع نقاط التفتيش لاقى ترحيبا من المواطن وخلق متنفسا في شوارع المدينة وأنهى حالة الزخم المروري في الطرق"، مؤكداً ان "اللجنة ستعمل خلال الفترة القريبة المقبلة على رفع نقاط التفتيش الداخلية المتبقية في مركز مدينة كربلاء، وسنكون دائما قريبين من المواطن لحفظ أمنه وعكس رؤاه وتطلعاته في عملنا".

ص3
انطلاق اجتماعات اتحاد البرلمانات الدولية في فيتنام بمشاركة العراق
 
بغداد – طريق الشعب
انطلقت، أعمال اجتماعات المؤتمر الـ 132 للاتحاد البرلماني الدولي في العاصمة الفيتنامية هانوي بمشاركة وفد برلماني عراقي.
وذكر بيان صادر عن مكتب النائب الاول لرئيس مجلس النواب، الشيخ همام حمودي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المؤتمر الذي يشارك فيه نحو من الف برلماني يمثلون برلمانات عربية واسلامية ودولية، ناقش عددا من الموضوعات المتعلقة بالشأن البرلماني والقضايا الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والسياحية في العالم"، مضيفا "كما يبحث المؤتمر تقارير لجانه الدائمة المتعلقة بالأمن والسلم الدوليين، والتنمية المستدامة، والمالية والتجارة والديمقراطية، وحقوق الانسان، وشؤون الامم المتحدة".
وأشار حمودي، الذي يرأس الوفد العراقي، إلى "آليات تطوير عمل البرلمانات وكيفية تحسين أدائها وسبل تطوير اللجان البرلمانية، بالاضافة الى طرق استثمار افضل الفرص لتحقيق التنمية المستدامة على المستوى البرلماني للدول".
وكان الوفد البرلماني العراقي الذي يترأسه نائب رئيس مجلس النواب همام حمودي قد وصل الجمعة الماضية الى هانوي للمشاركة في اجتماعات المؤتمر الذي عقد  في 28 اذار الجاري حتى الأول من نيسان المقبل، بمشاركة أكثر من 150 دولة عربية وإسلامية ودولية.
 
 
 
اليوم .. توزيع إعانات الحماية الاجتماعية للأشهر الثلاثة الماضية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، امس الاحد، ان شبكة الحماية الاجتماعية، ستقوم اليوم الاثنين بتوزيع الدفعة الاولى من اعانات الحماية الاجتماعية للأشهر الثلاثة الاولى من العام الجاري.
وذكر بيان لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اطلعت عليه "طريق العشب"، انه "تم تحديد يوم غد (اليوم) موعدا لبدء توزيع الدفعة الأولى من اعانات الحماية الاجتماعية للأشهر كانون الثاني، وشباط، واذار، لعام 2015 لفئة الرجال في بغداد والمحافظات".
ويشكو المشمولون بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية تأخر صرف مستحقاتهم، وعدم تلبيتها اهم الاحتياجات الاساسية للمعيشة.
 
 
 التخطيط تعلن اليوم مسحاً للنازحين في 12 محافظة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التخطيط، امس الاحد، إجراءها مسحاً للنازحين في 12 محافظة في العراق، واعلان نتائجه اليوم الاثنين.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "ستقوم غداً (اليوم) بإطلاق نتائج مسح النازحين في العراق الذي تم تنفيذه في 12 محافظة عراقية ويتضمن مؤشرات مهمة عن أوضاع النازحين في جميع المحافظات".
وبينت انه "أول مسح في هذا المجال تم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الهجرة والمهجرين".
وأشار البيان الى ان إطلاق نتائج مسح النازحين سيكون خلال مؤتمر ينظم في مقر الوزارة بحضور حكومي وممثلين دوليين.
 
 
 
صحيفة أمريكية قالت إن طلباته تضاعفت ثلاث مرات مقارنة بالسابقة
العراق .. ثاني أكبر مشتر للأسلحة الروسية و يطلب سلاحا أمريكيا بـ 15 مليار دولار
بغداد – طريق الشعب
كشفت صحيفة اميركية واسعة الانتشار، عن ان العراق طلب من الولايات المتحدة تزويده بأسلحة مختلفة بقيمة 15 مليار دولار، مبينة ان هذا الطلب يمثل 3 اضعاف الطلبات السابقة.
في حين اعلنت الهيئة الحكومية الروسية للتعاون العسكري التقني مع الدول الأجنبية، أن العراق حل في المرتبة الثانية لأكبر مشتر للأسلحة الروسية خلال 2014 بنسبة 11 بالمئة من إجمالي صادرات الأسلحة الروسية بعد الهند.
ووافقت الادارة الاميركية على سلسلة من الطلبات العراقية التي تقدمت بها الحكومة العراقية سابقاً لشراء السلاح، إذ تضاعفت هذه الطلبات ثلاث مرات تقريباً في غضون هذا العام فقط.
وبحسب صحيفة "وول ستريت" الاميركية، تقدر قيمة هذا الطلب بـ15 مليار دولار اميركي، وهذا من شأنه دفع مصانع البنتاغون الى العمل لتجهيز الجانب العراقي بالطلبات وعقد صفقات تسليح ضخمة بين الجانبين من جديد.
وتقدم العراق بطلب لشراء مجموعة دبابات أبرامز من نوع "M1A1" فضلاً عن عربات "هامفي" المزودة بالمدافع الرشاشة.
وحفزت المعركة، التي يخوضها العراق ضد مسلحي داعش، الحكومة على طلب المزيد من الاسلحة الباهظة الثمن، بما فيها الطائرات المقاتلة والمروحيات الهجومية والصواريخ الموجهة بالليزر. فخلال هذا العام، اعطى البنتاغون عبر قسم "التعاون الأمني" في الوزارة، الجانب العراقي اسلحة بقيمة 5 مليارات دولار، ناهيك عن عقود التسليح التي جرت بين الطرفين قبل خمس سنوات وكانت قيمتها 7 مليارات دولار دفعها في العام الماضي.
وتسترسل الصحيفة، قائلة: انه في بداية هذا العام كان العراق قد طلب مرة أخرى شراء اسلحة من الولايات المتحدة، لكن الكونغرس لم يوافق على إتمام الصفقة وضغط على وزارة الدفاع والإدارة الأميركية نفسها، بعدم عقد صفقات تسليح مع العراق بسرعة قياسية، على اعتبار انه في العام الماضي تسلم دفعة من الاسلحة ومن غير الممكن تسليحه في هذا العام ايضاً.
خشية الكونغرس وتوبيخه المؤسستين الاميركيتين معروفة مسبقاً، فأنه يخشى وقوع هذه الاسلحة بيد العدو او المتطرفين. كما ان الانخفاض السريع للنفط العراقي قد يجعل العراق غير قادر على دفع تكاليف الاسلحة التي يريدها، لاسيما انها باهظة الثمن.
وقال سيناتور اميركي من مجلس الشيوخ، انه قدم طلباً للوزارة الاميركية لاطلاعها على التحديثات الشهرية حول تقييمات الوزارة للجيش العراقي وكم يملك اليوم من اسلحة وكيف يمكنه الحفاظ على المتبقي من عتاده؟
وفي ظل هذه المعطيات، تحاول وزارة الدفاع الأميركية الضغط على العملاء والوكلاء لجعل هذه الصفقات مؤمّنة مالياً او في الاقل دفعها بالآجل، لكون الادارة الأميركية تعلم جيداً ان موازنة العراق لهذا العام لا تسد نفقات هذه الصفقة الكبيرة، فالبنتاغون اصبح امام خيارين، إما إلغاء هذه الصفقة وإما الحصول على موافقة من الكونغرس على اعادة تصنيفها على انها مساعدات تُقدم للجانب العراقي وأن تدفع فاتورتها الولايات المتحدة لاحقاً.
ولقد أدت المعركة ضد مسلحي داعش، الى تسلّم العراق صواريخ اميركية الصنع من نوع "هيلفاير"، فضلاً عن تسلمه أجهزة مراقبة استخباراتية من البنتاغون.
ووفقاً لمعهد الدراسات الستراتيجية الدولي، فأن منطقتي الشرق الاوسط وشمال افريقيا تعدان من اهم اسواق استيراد الاسلحة الدفاعية، اذ توقع المعهد ان تصل قيمة الطلب على شراء السلاح في المنطقتين المذكورتين في غضون السنوات الخمس المقبلة الى نحو من 100 مليار دولار.
واهتم المعهد الدولي في الشأن العراقي باعتباره الساحة الابرز اليوم عالمياً، فأكد، ان البلد انفق حوالي 17 مليار دولار للاسلحة في العام الماضي فقط.
ويريد العراق دبابات ابرامز بعدد 175 دبابة، مع ذخيرتها وقطع غيارها والملحقات الاخرى، اذ سيكلف البلد هذا العدد قرابة ثلاثة مليارات ونصف مليار دولار، ولكن المعوّق الابرز هو ان الشركة المانحة والمتعاونة مع البنتاغون قد تتلكأ في تجهيز هذا العدد الكبير لاسيما انها خفضت منذ منتصف العام الماضي عدد موظفيها بسبب مشاكل مالية وادارية وتحديداً في "مصنع ليما" الواقع في ولاية اوهايو الاميركية.
وقال قائد عسكري في وقت سابق بهذا الشأن: ان هذه الدبابات ستعمل سنوات ولا تحتاج الى تجديدها او صيانتها.
فيما رأى جم هاسك، محلل السياسات الستراتيجية في مجلس الاطلسي، ان الكونغرس رفض تجهيز العراق بطلبه الأخير اكونه سيعرّض البلد للمزيد من المشاكل على اعتبار انه يمتلك قدراً قليلاً من المال لا يكفيه لشراء ما يريد، وتساءل هاسك في الوقت نفسه، عما اذا كان العراق سيستفيد من هذه الاسلحة الثقيلة ام لا؟ لان حربه كما هو معروف هي "حرب مدن" والمطلوب بأسلوب هذه الحرب هو الحصول على الأسلحة المتوسطة الرشاشة ومدافع الهاون وراجمات الصواريخ لا دبابات كبيرة.
وفي سياق متصل، قال رئيس الهيئة الحكومية الروسية للتعاون العسكري التقني مع الدول الأجنبية ألكسندر فومين في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب": إن "إجمالي صادرات الأسلحة الروسية في عام 2014 بلغ 15.6 مليار دولار"، مبينا إن "الهند تصدرت ترتيب الدول الأجنبية المستوردة للأسلحة الروسية في عام 2014 حيث استحوذت على 28 بالمئة من إجمالي صادرات الأسلحة الروسية".
وأشار فومين، إلى أن "العراق كان ثاني أهم مشتر للأسلحة الروسية في العام الماضي حيث استحوذ على 11 بالمئة من إجمالي صادرات الأسلحة الروسية"، لافتا الى أن "روسيا سلّمت العراق في عام 2014، مروحيات (مي-28أن أ) و(مي-35إم) و(مي-17في-5)، ومقاتلات قاذفة (سو-25)، ومنظومات صاروخية - مدفعية للدفاع الجوي (بانتسير-إس1)، وقواذف النار (سولنتسيبيوك) وأسلحة أخرى".
وتابع فومين، ان "كلا من الصين وفيتنام وفنزويلا حل في المرتبة الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي، حيث بلغت حصة الصين في صادرات الأسلحة الروسية 9 بالمئة وفيتنام وفنزويلا 7 و 6 بالمئة من إجمالي صادرات الأسلحة الروسية".
 
 
 
واشنطن تشيد بقيادة العبادي وتبدي استعدادها لدعم "الحشد" بشرط
بغداد – طريق الشعب
أثنى نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، امس الاحد، على الروح الوطنية للقوات الامنية والعراقيين الذين تطوعوا لقتال تنظيم داعش.
وفيما جدد دعم بلاده لأمن العراق بموجب اتفاقية الإطار الإستراتيجي واحترام سيادة العراق واستقلاله، اكدت وزارة الدفاع الاميركية ان بلادها مستعدة لدعم الفصائل كافة في العراق في مواجهة تنظيم داعش، شريطة أن تكون القوى المحاربة للتنظيم، تحت إشراف وقيادة الحكومة العراقية.
وقال مكتب نائب الرئيس الاميركي، جو بايدن، في بيان، نقلته السفارة الاميركية في بغداد، واطلعت عليه "طريق الشعب": إن "نائب الرئيس الاميركي ناقش عبر الهاتف مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي العمليات العسكرية الجارية في العراق بضمنها العمليات في محافظتي الانبار وصلاح الدين"، مبينا أن "بايدن اشاد بقيادة العبادي في توجيه العمليات لطرد داعش من تكريت".
وأضاف مكتب بايدن أن "الزعيمين اعربا عن دعمهما القوي لاستمرار التعاون بين الحكومة العراقية والتحالف الدولي"، مشيرا إلى أن "نائب الرئيس الاميركي أثنى على الروح الوطنية لقوات الأمن العراقية والعراقيين الذين تطوعوا للانضمام إلى القتال ضد داعش".
وجدد بايدن خلال الاتصال "دعم الولايات المتحدة لأمن العراق بموجب إتفاقية الإطار الإستراتيجي والاحترام الكامل لسيادة العراق واستقلاله".
من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" إليسا سميث، إن "العمليات المضادة مستمرة، وبإمكاننا دعم العناصر كافة التي تقف ضد داعش، على غرار قوات الأمن العراقية، والشرطة الاتحادية، والبيشمركة، والمتطوعين، والعشائر".
غير أن سميث أكدت في تصريحات لوكالة "الأناضول التركية" اطلعت عليها "طريق الشعب"، اصرار بلادها على أن تكون العمليات تحت إشراف الحكومة بشكل واضح، مع تخطيط جيد، وتنسيق مع الزعماء المحليين.
يشار إلى أن القوات العراقية، وقوات الحشد الشعبي، كانتا قد أوقفتا تقدمهما باتجاه مركز مدينة تكريت، لإعادة تنظيم صفوفهما، ووضع الخطط العسكرية، وفقًا لما أعلنه آنذاك، عدد من القادة العسكريين.
 
 
 
 
معصوم: نتحفظ على تشكيل قوة عربية مشتركة من دون ضمانات
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس الاحد، ان العراق يتحفظ على تشكيل قوات عربية من دون ضمانات، مشددا على ضرورة تقديم ضمانات بشأن كيفية تشكيل تلك القوات ومواقع استخدامها.
وفيما اعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ان العراق لا يعارض تشكيل القوة العربية المشتركة، لفت الى ان بغداد طلبت مزيدا من البحث.
وقال رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم في حوار نقلته فضائية "السومرية"، ان "العراق يتحفظ على تشكيل قوات عربية من دون ضمانات"، مشددا على ضرورة "تقديم ضمانات بشأن تلك القوة". واضاف معصوم ان "هذه الضمانات تتمثل في كيفية تشكيل هذه القوات ومواقع استخدامها".
وقالت وكالة "رويترز" امس الاحد، أن العراق تحفظ على إحدى نقاط البيان الختامي للقمة العربية الـ 26 المنعقدة حاليا في شرم الشيخ بمصر والتي تتضمن تشكيل قوة عسكرية عربية تشارك فيها الدول اختياريا.
من طرفه، قال الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، امس، في مؤتمر صحفي عقده، امس، على هامش اختتام القمة العربية في القاهرة، وتابعته "طريق الشعب"، إن "الجمهورية العراقية لا تعارض القوة العربية المشتركة، بل طلبت مزيدا من البحث في الموضوع".
واضاف العربي أن "هناك موافقة جماعية عربية على مبدأ المشاركة في القوة المشتركة"، مشيرا الى ان "تحفظ العراق ليس اعتراضا على القوة المشتركة، وانما طلب المزيد من التوضيحات".
الى ذلك، قال وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، في حديث تلفزيوني، تابعته "طريق الشعب"، ان " فكرة تشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة صحيحة ولكن جاءت على مقدمات كان لها الأولوية في موضوعات القمة العربية "، مؤكدا ان "المبادرة جريئة وجيدة وتنم عن وعي بخطر يدهم الدول العربية والاستعداد من الفعل إلى رد الفعل، لكن ينقصها التداول الصريح لأطراف الدول العربية كافة و يمكن بعد ذلك أن تتحول إلى مشروع تحالف عسكري".
واضاف الجعفري ان "العراق لا يسمح بوجود أي جيوش غير عراقية على أرض العراق، لكن من الممكن السماح بغطاء جوي عربي بشروط مسبقة وهي التنسيق مع القوات العراقية".
 
 
تقرير...
مقاولون في ذي قار يحتجون على تأخر مستحقاتهم المالية
عمال في بابل والمثنى يتظاهرون مطالبين بصرف رواتبهم وتثبيت المتعاقدين منهم
بابل، المثنى، ذي قار – طريق الشعب
تظاهر العشرات من موظفي ثلاث شركات في محافظة بابل، تابعة لوزارة الصناعة، امس الأحد، للمطالبة بصرف رواتبهم للأشهر الخمسة الماضية.
فيما تظاهر العشرات من المقاولين واصحاب الشركات، امس الاحد، امام مبنى المحافظة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة، وخرج العشرات من عمال الخدمات العاملين بالاجر اليومي في تظاهرة وسط السماوة مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.
ورفع المتظاهرون في بابل، شعارات عدة بينها، "نرفض سياسة الخصخصة والاستثمار من قبل الحكومة ورواتبنا خط احمر ووظائفنا خط احمر"، "هيكلة الشركات هو تدمير للصناعة الوطنية التي هي عنوان الاستقلال الاقتصادي للعراق"، و "نطالب بإلغاء التمويل الذاتي والعمل على التمويل المركزي اسوة بباقي الوزارات".
وقال احد المتظاهرين ويدعى حسن مال الله حمزة، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "منتسبي ثلاث شركات وهي الشركة العامة للصناعات النسيجية وشركة الفرات الكيمياوية والشركة العامة للصناعات الميكانيكية تظاهروا، اليوم (امس)، أمام الشركة العامة للصناعات النسيجية وسط مدينة الحلة للمطالبة بصرف رواتبهم للاشهر الخمسة الماضية".
من جانبه، قال نائب رئيس مجلس محافظة بابل، عقيل الربيعي، الذي حضر التظاهرة واستمع الى مطالبهم، ان "المتظاهرين طالبوا بصرف رواتبهم المتأخرة للخمسة اشهر الماضية وهددوا بالاعتصام أمام بناية المحافظة الثلاثاء المقبلة إذا لم تستجب الحكومة المركزية لمطالبهم"، مبينا أن "هذه المطالب حق مشروع لهم، ونحن بدورنا سنقوم بالضغط على وزارة المالية لتفعيل قرار مجلس الوزراء بصرف رواتب شركات التمويل الذاتي".
وكان مجلس بابل قد قرر، في (9 شباط 2015) تعليق جلساته لحين إيجاد حل لمطالب المتظاهرين من موظفي الصناعات النسيجية.
وفي السماوة، انطلقت تظاهرة وسط المدينة ، الاربعاء الماضية، شارك فيها العشرات من عمال الخدمات في الصحة والبلدية  للمطالبة بتثبيتهم، بعد مرور 12 عاما على التعاقد معهم.
واكد عدد من عمال البلدية، لـ"طريق الشعب"، ان رواتبهم تم تخفيضها من 8 آلاف الى 5 آلاف يومياً.
وذكر بعضهم ان المحافظ ارسل مندوبا له الى المتظاهرين لكنه لم يستمع لمطالبهم مكتفيا بالتلويح لهم بيده على حد قولهم.
من جانب اخر، تظاهر العشرات من المقاولين واصحاب الشركات، امس، امام مبنى المحافظة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مراسلها، قوله، إن العشرات من المقاولين واصحاب الشركات المحلية المتعاقدة لتنفيذ المشاريع في ذي قار نظموا، اليوم (امس)، تظاهرة امام مبنى ديوان المحافظة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتاخرة منذ شهر ايلول من العام الماضي.
واضاف، ان المتظاهرين اكدوا قيام العشرات من الشركات بتقديم طلبات لإيقاف العمل في المشاريع التي أحيلت اليها بسبب عدم تسلمها مستحقاتها المالية.
وتابع المراسل أن اصحاب الشركات طالبوا الحكومة ووزارة المالية باطلاق مستحقاتهم المالية التي تتجاوز 90 مليار دينار، لافتا الى ان المتظاهرين هددوا باستمرارهم في التظاهر لحين صرف تلك المستحقات.
واعلنت محافظة ذي قار، في (7 كانون الثاني 2015)، أن أكثر من 50 شركة محلية تقدمت بطلبات لإيقاف العمل في المشاريع التي أحيلت اليها بسبب عدم تسلمها مستحقاتها المالية، مؤكدة أن ذلك سيربك الخطط التي وضعتها المحافظة.

ص4
 
بوتين: إقامة دولة مستقلة شرط أساس لحل مشكلة فلسطين
 
 
 
موسكو- وكالات:
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إحقاق حق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة.
وقال بوتين في برقية أرسلها إلى المشاركين في القمة العربية إن "الشرط الأساس لحل مشكلة فلسطين هو تجسيد الحق الشرعي للشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة ذات أراض موحدة، وقادرة على الحياة، عاصمتها القدس الشرقية".
وأكد الرئيس الروسي أن بلاده ستواصل المساهمة في تحقيق هذا الهدف من خلال العمل على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف، بما في ذلك من خلال الرباعية الدولية، لافتا إلى ضرورة إقامة تعاون أوثق بين الرباعية الدولية وجامعة الدول العربية.
 
 
..........
جبهة النصرة تسيطر بالكامل على مدينة إدلب السورية
 
                      دمشق- وكالات:
أعلن الجيش الأمريكي، السبت، أن قواته وقوات التحالف الدولي نفذت ثماني عشرة ضربة جوية على مقاتلي تنظيم الدولة في سوريا خلال الأربع والعشرين الساعة الأخيرة. وقال بيان الجيش الأمريكي إن الطائرات نفذت هجمات قرب مدينة كوباني السورية، وأصابت وحدتين تكتيكيتين لتنظيم الدولة ودمرت إثنين من المدافع المضادة للطائرات وثلاث مركبات. تزامن هذا مع سيطرة جبهة النصرة وحلفائها السبت الماضي، بالكامل على مدينة إدلب الإستراتيجية والحدودية مع تركيا لتكون ثاني مدينة تخرج عن سيطرة النظام السوري بعد مدينة الرقة، معقل تنظيم داعش. وتأتي سيطرة جبهة النصرة على هذه المدينة بعد معارك استمرت خمسة أيام، أسفرت عن سقوط 130 قتيلا من الطرفين منذ بدء الهجوم الثلاثاء المنصرم.
 
 
 
........
غينيا: الطوارئ في مناطق الإيبولا
 
وكالات
أعلن الرئيس الغيني ألفا كوندي حالة طوارئ صحية لـ45 يوما في 5 مناطق موبوءة بفيروس الإيبولا، في محاولة لمنع انتشار الفيروس. وقال الرئيس في بيان نشر في وسائل الإعلام إن "الوباء انتقل إلى المناطق الساحلية". وأصيب 24 ألف شخص بالفيروس في تسعة بلدان منذ بدء انتشاره في غينيا في كانون أول عام 2013، مات منهم 10 آلاف.
 
مقتل23 نيجيرياً عشية الانتخابات
 
وكالات
شن مسلحو "بوكو حرام" النيجيرية الإسلامية هجوما على منطقة بوراتاي شمال شرق البلاد، وأضرموا النار بمنازل السكان وقطعوا رؤوس 23 شخصا، عشية الانتخابات العامة التي تجري حاليا في نيجيريا. وقال محمد ادامو ممثل البلدة من مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو "هاجم مسلحون يشتبه أنهم متمردون بوراتاي في وقت متأخر الجمعة وقطعوا رؤوس 23 شخصا وأضرموا النار في منازل".
 
انفجار قرب جامعة القاهرة
 
وكالات
انفجرت عبوة ناسفة وضعت عند مخرج محطة مترو جامعة القاهرة في العاصمة المصرية، ما أدى إلى إصابة مدنيين وضباط وجنود من الشرطة. وقال مصدر امني إن "عبوة ناسفة انفجرت أمام باب جامعة القاهرة بالقرب من محطة المترو ما أدى إلى إصابة أربعة ضباط من الأمن المركزي والمرور ومجند". وأضاف المصدر أن "تلقينا بلاغا بالعثور على جسم غريب، لكن العبوة انفجرت قبل وصول خبراء المفرقعات".
 
استمرار المفاوضات النووية مع إيران
 
وكالات
أقترب الموعد النهائي أمام مفاوضات البرنامج النووي الإيراني مع الدول الست في مجلس الأمن الدولي. وألغى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عودة مقررة إلى الولايات المتحدة للبقاء في سويسرا. وأكدت وزارة الخارجية بقاء كيري في لوزان حتى انتهاء المحادثات. ويحاول وزراء خارجية ست قوى دولية التوصل لاتفاق مع إيران للحد من برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها. وتحاول الدول الالتزام بتاريخ نهائي أقصاه يوم غد. وفي المحادثات في مدينة لوزان السويسرية انضم إلى كيري وزراء الخارجية الألماني والفرنسي والإيراني محمد جواد ظريف. ومن المتوقع أن يصل وزراء خارجية روسيا والصين وبريطانيا في وقت لاحق الأحد في الأيام الأخيرة قبل الموعد النهائي للمحادثات.
 
 
 
..........
"عاصفة الحزم" تواصل ضرب اليمن
البيان الختامي للقمة العربية يدعو إلى تشكيل قوة عربية
 
 
متابعة طريق الشعب:
تضمنت مسودة البيان الختامي للقمة العربية المنعقدة في شرم الشيخ المصرية منذ السبت، الدعوة لإنشاء قوة تدخل عربية مشتركة، ومطالبة الحوثيين في اليمن بتسليم سلاحهم والانسحاب من المؤسسات الحكومية في صنعاء.
 
 


 
ودعا البيان الختامي، إلى إنشاء قوة تدخل عربية تشارك فيها الدول اختياريا، وهي نقطة تحفظ عليها العراق، مطالباً البيان الحوثيين في اليمن بتسليم سلاحهم والانسحاب من المؤسسات الحكومية في صنعاء.
وفي كلمته أمام القمة العربية دعا الرئيس هادي الشعب اليمني الى الالتفاف حول الشرعية والنزول إلى الشوارع في تظاهرات سلمية. ووصف زعيم الحوثيين بأنه "دمية إيران" في إشارة إلى دعم تقدمه طهران للحوثيين.
وقال الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية في كلمته أمام القمة "سوف تستمر عاصفة الحزم حتى تتحقق جميع الأهداف وينعم الشعب اليمني بالأمن والاستقرار."
وتعقد القمة العربية العادية السادسة والعشرون بعد أيام من بدء عملية (عاصفة الحزم) التي قادتها السعودية وشاركت فيها دول عربية ودعمتها دول أجنبية لقصف مواقع في اليمن بهدف وقف زحف الحوثيين وقوات موالية لهم من الجيش اليمني صوب عدن التي فر إليها الرئيس عبد ربه منصور هادي بعد فترة إقامة جبرية فرضت عليه في صنعاء.
 
"انتهاء المرحلة الأولى"
 
وأعلنت قيادة تحالف "عاصفة الحزم" عن نجاح المرحلة الأولى من مهمتها بعد 3 أيام من بدء العملية العسكرية في اليمن، مؤكدة إعطاب جميع طائرات الحوثيين، وقطع مراكز اتصالاتهم.
وصرح العميد الركن أحمد العسيري، المتحدث العسكري باسم "عاصفة الحزم"، أنه "لم تعد هناك طائرات للحوثيين ولا مراكز اتصالات"، مؤكدا استمرار "عاصفة الحزم" في استهداف قواعد الصواريخ، والتجمعات المسلحة قرب الحدود السعودية.
وأكد العسيري أن "عاصفة الحزم" مستمرة في الأيام القادمة لمنع تحرك القوات الحوثية ونقل الإمداد والتموين وتحريك الأرتال والعربات والآليات"، مشيرا إلى "رصد تحركات وحشود لأرتال وعربات حوثية بشكل مستمر سواء باتجاه جنوب اليمن أو تحركات من محافظة صعدة باتجاه الحدود الجنوبية للسعودية، ما دفع القوات السعودية إلى استهدفها في أكثر من تجمع في منطقتي جيزان ونجران باستخدام مدفعية الميدان وطائرات القوات البرية "الأباتشي"  لمنع الميلشيات الحوثية من الاحتشاد أمام الحدود الجنوبية للسعودية".
ولم يستبعد العسيري التدخل البري لصد التحركات الحوثية على حدود جنوب السعودية، قائلا إن "أية عملية عسكرية سواء كانت برية أو بحرية أو جوية يسبقها تقدير للموقف وتقييم للمعطيات".
وأضاف المتحدث العسكري أن "قوات التحالف استهدفت أحد المباني التي تحتوي على مخابئ للذخيرة أو الأسلحة أو المعدات وأصابت المبنى إصابة مباشرة دون إصابة المباني المجاورة، واستهدفت أحد القياديين الحوثيين، مشددا على أنه تم تحييد المضادات الأرضية وبسط السيطرة على أجواء اليمن".
وأوقعت المعارك في عدن خلال ثلاثة أيام 61 قتيلا و203 جرحى، بحسب حصلية جديدة أدلى بها مدير دائرة الصحة في عدن.
 
اشتباكات عنيفة في عدن
 
على الأرض، جرت اشتباكات مسلحة بين اللجان الشعبية والحوثيين في محافظة عدن جنوب البلاد. وأفادت مصادر محلية، أن هذه الاشتباكات هي الأعنف حتى الآن، التي اندلعت في محيط مطار عدن، باستخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، إلى جانب اشتباكات متفرقة في منطقة دار سعد، المنصورة، الشيخ عثمان.
وأوضحت، أن "بعض القذائف وصلت إلى الأحياء السكنية، مشيرة إلى اندلاع حرب شوارع في منطقة كريتر".
وأعلنت اللجان الشعبية حظر التجوال في عدن، داعية السكان إلى البقاء في منازلهم حفاظا على أرواحهم، وكان بيان للجان الشعبية أعلن مسبقا عن النية في السيطرة على معسكر بدر التابع للحوثيين، والذي يضم كتيبة اللواء 31 مدرع.
 
 
 
........
 الاشتراكي اليمني: الأزمة أحرقت البلاد كلها ونطالب بحل سياسي
 
 
 
صنعاء- طريق الشعب:
جدد الحزب الاشتراكي اليمني، رفضه لنهج الحروب، ودعا في الوقت نفسه الى التخلي عن لغة السلاح والعمل في اطار المصلحة الوطنية للشعب اليمني.
وقال الناطق الرسمي للحزب الاشتراكي، عضو المكتب السياسي، علي الصراري في بيان تلقت «طريق الشعب»، نسخة منه أن «الحزب الاشتراكي اليمني، منذ أن نشبت هذه الأزمة ظل يؤكد على موقفه المبدئي الراسخ والقائم على ان الحروب الداخلية، ما هي إلا استمرار في المسار المأساوي الذي اكتوت به اليمن ولا تزال تكتوي به حتى هذه اللحظة».
واكد الناطق الرسمي، ان الحزب الاشتراكي رفض مراراً الحروب، مع الدعوة الى سرعة إيقاف المعارك الداخلية وسحب المسلحين والقوى العسكرية المحاربة التي تحاصر الآن عدن وتخوض حرب غير شريفة ضد مواطنيها، فيما دعا الى ايقاف تمدد المسلحين الحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها، والخروج منها بما في ذلك العاصمة صنعاء»، مطالباً «بإيقاف الضربات الجوية لعملية عاصفة الحزم». وأوضح أن من المهم «العودة الى طاولة الحوار لكافة القوى السياسية بهدف الوصول الى حل سياسي للأزمة القائمة استنادا الى المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة وقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن». وحث الناطق باسم الاشتراكي اليمني «دول المنطقة الى دعم الحوار الوطني اليمني ومساعدة اليمن على تجاوز هذه الأزمة وتحقيق الأمن والاستقرار، باعتباره جزءا من أمن واستقرار المنطقة».
وقال الصراري أن «الحزب الاشتراكي اليمني كان ولا يزال يعبر عن رفضه القاطع والنهائي لهذه الحروب، ويرى أنها شر محض يصيب البلاد ومن عليها ويهدد مصيرها بصورة خطيرة».
واستطرد بالقول «ومع نشوب الأزمة الأخيرة واتجاه حراب الحرب نحو المحافظات الجنوبية، ومحاولة السيطرة على تعز على طريق هذه الحملة، في عملية لم تكن أهدافها خافية ، فإن قوى الحرب سعت وتسعى إلى اخضاع البلد بوسائل القوة القائمة في اطار فرض الغلبة الداخلية».
وأضاف «وللأسف الشديد فإن هذا التوجه نحو استخدام القوة لتحقيق مآرب سياسية قد هيئ له تحالف حرب جديد، نشأ بين جماعة أنصار الله الحوثيين، وبين التيار العسكري القبلي الذي يقوده الرئيس السابق علي صالح». مشيرا إلى أن «هذه الحرب بدأت بالمحاولات اليائسة لقمع الرفض الجماهيري، الذي شهدته محافظة تعز بهدف منع استخدام المحافظة نحو الجنوب الذي لا يزال يعاني حتى هذه اللحظة من الآثار الكارثية لحرب 94 غير الوطنية».
وتابع بالقول ان «توجه الجحافل المسلحة، نحو عدن، معززة بتواطؤ القوات المسلحة التي لا يزال أعوان علي صالح يسيطرون عليها في محاولة لتكرار مهزلة اخضاع صنعاء من خلال تمكين المسلحين الحوثيين من الدخول اليها  فإنها بذلك كانت قد استثارت مقاومة اضطلعت بها اللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي وبعض القوات الموالية للشرعية».
وأكد الصراري على أن «هذه الحرب الداخلية ومحاولة التوسع والتمدد من خلالها، قد جلبت في الوقت نفسه بعض القوى الاقليمية للتدخل في الشأن اليمني من خلال قيام تحالف الدول العشر التي تشن الآن غارات جوية ضد عدد من المعسكرات والمقار الرسمية الخاضعة لأنصار الله والموالية للرئيس السابق علي صالح».
وأضاف «المأساة التي تعيشها اليمن الآن هي نتيجة طبيعية للرهان المدمر لقوى الغلبة الداخلية». لافتا إلى أن هذه الغلبة «غدت تتجسد بمظاهر مأساوية ومؤلمة في مناطق مختلفة من اليمن، وصار الموت يهاجم المواطنين الأبرياء جراء الحروب الأرضية وجراء القصف الجوي الخارجي».
وقال الصراري، أن الحزب الاشتراكي اليمني، كان «قد نبه في أكثر من مرة الى أن المغامرات العسكرية التي تخوضها بعض الأطراف هي مغامرات مهلكة وكارثية، وليس من آثارها إنشاء الاستقرار في البلد، وانما تهديد مصيره وكيانه السياسي الوطني وتعريض اليمن لمغادرة الخارطة السياسية لدول العالم».
 
 
..........
أنشطة المنتدى الاجتماعي العراقي صرخة بوجه الارهاب
مشاركة واسعة للعراق في المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس
 
تونس- عذراء فائق
شارك المنتدى الاجتماعي العراقي بوفد من داخل وخارج العراق في المنتدى الاجتماعي العالمي بدورته الرابعة عشرة الذي أقيم في العاصمة تونس للفترة من 24 ولغاية 28 من الشهر الحالي.
 
 
وقال الرفيق جاسم الحلفي عضو الوفد العراقي أن "مشاركة المنتدى الاجتماعي العراقي تعد مشاركة كبيرة من حيث العدد، نسبة الى المشاركات السابقة في تونس وبنغلادش، بـ30 موفداً، واهم ما اثمرت عنه هو انظواء المنتدى الاجتماعي العراقي تحت لواء المنتدى الاجتماعي العالمي واصبحنا جزءا منه كما تميزت المشاركة بعديد النشاطات التي نالت استحسانا عالميا بما طرحت من قضايا جوهرية في مواجهة تحديات الارهاب والعمل على توحيد الصفوف وشحن الهمم امام اعنف موجات الدمار ضد الوجود  الحضاري والتقدمي للانسانية .
واقام المنتدى الاجتماعي العراقي العديد من الانشطة والفعاليات حيث قدم الرفيق جاسم الحلفي الندوة الاولى حول تحديات التحول الديمقراطي في العراق مؤكدا على  ان نقص التشريعات الضرورية لضمان التحول الديمقراطي كان عاملا رئيسيا في عدم توفير مناخ سليم للتحول الديمقراطي في العراق وشهدت هذه الورشة حضورا واسعا من شخصيات اجنبية من امريكا اللاتينية وعربية كما تطرق الحلفي الى الاوضاع السياسية في العراق ومواضيع الارهاب والفساد والطائفية  التي ترمي بثقلها على المجتمع العراقي وتحول دون تقدم ملموس بهذا الاتجاه .
كما قدم الرفيق يحى ذياب ندوة ثانية حول دور منظمات المجتمع المدني في مراقبة الانتخابات وجهد المجتمع المدني في مراقبة العمليات الانتخابية منذ التغييرعام 2003 اذ قام المجتمع المدني بمراقبة جميع العمليات الانتخابية بما فيها الاستفتاء على الدستور كما تحدثت الزميلتان ايفان الفيلي وزينب شبر حول دور المراة العراقية في الانتخابات وداخل قبة البرلمان العراقي والتحديات التي تواجهها مشيرتان الى سبايا النسوة الايزيديات والمسيحيات وبيعهن في سوق النخاسة تحت طائلة تنظيم داعش الارهابي .
اما الندوة الثالثة فتقدم بها الرفيق اسماعيل داود حول انقاذ نهر دجلة موضحا ان النهر تعرض الى خطر الجفاف نتيجة اعتداءات تركيا وتجاوزها في بناء السدود خارج نطاق الاتفاقيات الدولية بين العراق وتركيا ودور هذه الحملة في الضغط على الحكومة العراقية من اجل اتخاذ سياسات مائية صحيحة في الضغط على الجانب التركي للحفاظ على نسبة المياه مشيرا الى حالة الحرب التي يعيشها العراق مع تنظيم داعش الذي سيطر على سدود مهمة ممكن ان يستخدمها في غلق المياه عن العراقيين  لذا وجب على الحكومة العراقية الانتباه الشديد لما قد يتسبب به من تحكم وسيطرة على المياه بشكل غير متفق عليه ضمن حدود الاتفاقيات الدولية.
وتميز مسك ختام فعاليات المنتدى العراقي بعرض فيلم تحت عنوان "الكلمة الحرة " فكرة وسيناريو قحطان عدنان واخراج علاء صالح وتصوير عمار عبد الجليل عبر قحطان عدنان من خلال فكرة الفيلم عن حرية الصحافة وما يتعرض له الصحفيون في العراق لوجود احداث يومية تتمثل في قتل واختطاف وانتهاك حقوق الصحفيين لا يراها العالم خارج حدود العراق لانشغالهم بقضاياهم على حد تعبيره كما اوضح قائلا : اردنا استثمار هذا المنتدى  باسم المنتدى الاجتماعي العراقي لتوصيل رسالة لكافة البلدان الحاضرة اننا مشاريع للاغتيال وكان من المفترض ان يكتب العاملون في الفيلم عبارة " نحن مشاريع اغتيال " لولا قساوة العبارة فاستبدلت ب "الكلمة الحرة" حضر العرض شخصيات من ايطاليا وامريكا اللاتينية وآسيويون وجلهم مهتمون بقضايا حرية التعبير والدفاع عن حرية الراي وتفاعل الجمهور مع الفيلم والتهبت مشاعرهم حزنا والما لما يتعرض له الصحفيون العراقيون واشادوا بشجاعتهم في التصدي لأخطر وضع في العالم .
من جانب اخر اوضح منسق المنتدى الاجتماعي العراقي الرفيق علي صاحب الى ان  الانشطة التي قدمها المنتدى العراقي تناولت الحريات المدنية في عقد  مجموعة لقاءات طرحت الاعلام التقليدي العراقي والعمل في ظروف امنية شديدة الصعوبة والنضال من اجل ان يكون اعلاما حرا كما تم التعريج حول الاعلام الالكتروني في مواجهة الحرب النفسية التي تشنها داعش بالاضافة الى معانات الصحفيات العراقيات والانتهاكات التي تواجهها مهنة القلم في احلك الظروف مشيرا الى ان ما تتعرض له مكونات الشعب العراقي من إيزيديين ومسيحيين وشبك وشيعة وسنة بعد احتلال داعش لنينوى وصلاح الدين يرمي بالاثار السلبية على التعايش السلمي بين هذه المكونات واجريت حوارات ونقاشات حول هذا الموضوع استنتج اخيرا ان لا سبيل في العراق سوى المصالحة الوطنية والتعايش السلمي بين جميع مكونات المجتمع العراقي وسيادة ونشر ثقافة التسامح بين افراد المجتمع العراقي ضد التعصب والتطرف والتكفير الداعشي
كما شهد النشاط اقامة معرض لصور النازحين اعدته الرفيقة حنان صليوة  نقل صورا تعكس واقع النازحين العراقيين وجحيم الفرار في ظروف مناخية تتنوع صعوبتها بتقلب الفصول .
كما اشر تقريرنا السابق مشاركة الوفد العراقي بالمظاهرة العالمية التي انطلقت مساء 24 مارس باتجاه متحف باردو تحت شعار شعوب العالم تتوحد ضد الارهاب.


ص5

أمام أنظار السيد رئيس هيئة الطعون في مؤسسة السجناء السياسيين
 
يشكو احد السجناء السياسيين لعام 1963 رفض معاملته المقدمة لمؤسسة السجناء السياسيين ومن دون معرفة اسباب ذلك ، ويلخص شكواه بالاتي: 
اني السجين السياسي عبد الكريم فليح محمد، من سجناء عام 1963 وقد عانيت الأساليب الوحشية والقسوة من قبل جلاوزة الحرس القومي ومجرمي حزب البعث جراء وقوفنا بوجه الهجمة البربرية الشرسة على عراقنا الحبيب آنذاك.
السيد رئيس هيئة الطعون في مؤسسة السجناء السياسيين، لقد احيلت معاملتي الى هيئتكم الموقرة في ايلول عام 2014 بعد رفضها من قبل اللجنة الخاصة في الرصافة ولسبب ما زالت اجهله لغاية اليوم، علما اني قدمت الوثائق والمستمسكات كافة المطلوبة مني لأجل انجاز المعاملة على وفق الاصول القانونية المتعارف عليها، عليه ارجو الاطلاع على معاملتي والبت في امري والامر بإنجازها... مع الشكر والتقدير.
 
 امام انظار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
شكوى من اصحاب العقود في جامعة ذي قار
يشكو مجموعة من موظفي العقود العاملين في جامعة ذي قار والموزعين على كليات ومراكز الجامعة، عدم تثبيتهم على  الملاك الدائم، حيث مضى على تعاقدهم اكثر من ثلاث سنوات وعليه فهم يمتلكون الخبرة الكافية في عملهم، ويبلغ عددهم حوالي 13 موظفاً. عليه يناشدون الجهات المعنية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي النظر في قضية تعيينهم لانهم من أصحاب العوائل ومكلفون بتأمين احتياجاتها اليومية، وتكمن مشكلتهم  في ان الجامعة عندما تحصل على درجات وظيفية من الوزارة او عندما يحصل شاغر في الملاك الوظيفي نتيجة التقاعد او الاستقالة لا تقوم بمنح نسبة معينة لاصحاب العقود لغرض تعيينهم حيث يتم تناسهم واغفالهم، وهم يرجون حلا مناسبا من الجهة المعنية لمشكلتهم وباسرع وقت ممكن.
 
اكول ...
 
الطفولة وثقافة العنف
 
تسافر الذاكرة صوب العاب الاطفال ولهوهم البريء ايام زمان حين كانوا يشكلون لعبهم بابداع فطري، فيتحول الورق الى طيارات ورقية، والحجارة تنحت على شكل كرة صغيرة تضاف الى لعبة الكرات الزجاجية، آخرون يلعبون  لعبة «الشنطرة والبلبل والمصاريع الخشبية الدوارة»، وصبية آخرون يبتكرون لعبة «الختيلان» وسمبيلة السمبيلة» وتصدح حناجر البعض منهم باغان ابداعية وبمفردات لغوية جميلة ضمن سياق موسيقي، فيما بعض اللعب كانت مشتركة «بنين وبنات»، وقد اقتصرت اللـُعب الآلية مثل السيارة والقطار على أولاد الميسورين من ابناء الموظفين حصراً وهي لعب فردية على اكثر تقدير.
كانت تلك الألعاب نتاج عقل ابداعي بلا شك، وهي تنمي روح المشاركة والجماعة بعيدة عن  الانانية.
ومر علينا زمن الكوارث والحروب العبثية  حيث مسخت انسانية الانسان ، وظهر على شاشة التلفزيون برنامج «صور من المعركة» يصور البرنامج رجالاً مدججين بالسلاح في سوح المعارك يرقصون ويغنون على جثة انسان ميت يحوم الذباب على جثته. يومها ادركت ان لائحة حقوق الانسان غادرت بعيدا، فقد عُسكر المجتمع من الملابس المرقطة التي توزع على صبية المدارس بعنوان «منظمة الطلائع»، الى الاغاني التي  تمجد القائد والمعارك وبرقصات هستيرية، و أفلام ومسلسلات مشبعة برائحة العنف.
اليوم أطفالنا يغادرون براءتهم القديمة مكرهين صوب لعب جديدة دخيلة على عالمهم. لانهم نتاج التطور حتى في الاسلحة الفتاكة والحروب، فأصبحوا يشاهدون الرشاشات والمسدسات والدبابات والطائرات مصنعة كشكل لعب تغرق الاسواق.  وهاهي ثقافة العنف تجذر في عمق المجتمع، رغم مجيء الزمن الديمقراطي كما «قيل» اذاً لماذا لانغادر العسكرة وثقافة العنف صوب الجمال والموسيقى واغاني الناس والتشكيل، لكن «الفوضى الخلاقة» حولت الحياة الآمنة الى فوضى العنف وشيوع السلاح الحقيقي الى جانب اغراق السوق باللعب والملابس العسكرية التي صنعت خصيصا للاطفال، كما اضافت المحاصصة الطائفية سموماً اخرى للعنف والكراهية، و تساعدها على تغذية العنف والكراهية بعض الفضائيات المحرضة للعنف من خلال افلام وبرامج تشيع حب الذات والدموية والقتل للطائفة الاخرى .
ومن بين هذا الركام لنتذكر ان الضحية هم اطفالنا بناة المستقبل فلنغرس في عقولهم لغة الحب والتسامح وهدوء النفس بدلا عن العنف والكراهية،  وعوضا ان نهديهم رشاشة ومسدساً لنقدم لهم وردة وكلمة مسامحة وحب لا اكثر .
اخيراً اتمنى أن تلتفت الجهات المسؤولة الى موضوع شيوع ثقافة العنف من خلال الكف عن استيراد لعب تهدم براءة الطفولة وتشديد الرقابة المجتمعية على الاعلام غير المسؤول واللا وطني.. ونحن في الانتظار.
 
فاروق بابان
 
 
همسة ...
النهر العظيم
 
كانت بلادنا الحبيبة تسمى بلاد ما بين النهرين، لان نهري دجلة والفرات قد اعطيا الحياة لبلادنا الحبيبة باروائهما للانسان وما يعيش عليه الانسان على حد سواء ولكن لم تبق بلادنا بلد ما بين النهرين منذ شق نهر آخر مجراه بدماء ودموع وآهات خيرة بنات وابناء الشعب العراقي وروى هذا النهر العظيم حياة بلادنا الفكرية والثقافية، روى كل الافكار التنويرية والتقدمية والحضارية، روى كل المفاهيم والقيم الجميلة والنبيلة في مجتمعنا العراقي التي تدعو الى المحبة والتعايش والتآخي والسلام لذلك حاول كل الطغاة والمستبدين والمتخلفين بمختلف اشكالهم والوانهم وازيائهم ايقاف جريان هذا النهر العظيم فشردوا وعذبوا وسجنوا واعدموا مآت الآلاف من خيرة بنات وابناء الشعب العراقي لايقافه لكن دون جدوى. واستمر الجريان وقذفهم الى مزابل التاريخ مستمداً عنفوانه من دماء خيرة بنات وابناء الشعب العراقي لانهم ادركوا مبكراً بانه لا يمكن بناء دولة ديمقراطية مدنية حضارية توفر الكرامة والحرية  والخبز بدون نهر يروي الاسس الفكرية والحضارية والعلمية والثقافية لبنائها.
فتحية لهذا النهر العظيم للحزب الشيوعي العراقي في ذكرى ميلاده 81. وتحية والف تحية لكل من ساهم ويساهم في ديمومة جريانه بيده او بلسانه او بقلبه. وتحية لكل من ارتوى من هذا النهر العظيم بشكل او بآخر. تحية والف تحية للحزب الشيوعي العراقي الذي كان وسيبقى عنواناً للوطنية وللشهامة والاستقامة والنزاهة والتضحية من كان ولا يزال نخلة عراقية اصيلة تلقي بظلها الوارف على جميع ابناء الشعب العراقي، من كان ضوء العصر والمصباح حين تشتد حلكة الظلام انه الحزب الشيوعي العراقي الذي عمل بلا كلل او ملل من اجل توحيد قوى الديمقراطية والتقدم والسلام وكلنا امل من القوى السياسية المتنفذة الداعية للتغيير ان تغادر حلكة الظلام ظلام المحسوبية والمنسوبية التي أوصلت بلادنا الحبيبة الى كارثة حقيقية ما كانت ستحصل حتماً لو ارتوت القوى السياسية المتنفذة ولو قليلاً من مبادئ وافكار النهر العظيم ولو غادرت ولو قليلاً حلكة الظلام الى ضوء العصر ولكنها لم تفعل ذلك مع الاسف الشديد.
 
                                            كفاح محمد مصطفى

مستشفى ابن الهيثم..  زحام شديد ومعاناة لا تطاق
بغداد - عماد شريف
ما أن تطأ قدماك مبنى المستشفى وتشاهد الإعداد الكبيرة من المراجعين والزحام الشديد على غرف الاطباء الاختصاصيين، وهي مرقمة من 1- الى اكثر من 20 غرفة، حتى تزداد الغشاوة على عينيك وتشعر بالاحباط الشديد، لما ستعانيه في قادم الايام، فالمسألة ليست بالامر الهين واخذ موعد من احد الاطباء يمر عبر سلسلة طويلة من المراجعات والتأجيل، والخطوة الاولى تبدأ بمرورك على "غرفة لجنة المواعيد"، إذ بعد ان يخبروك بإسم الطبيب المختص، يطلبون منك ان تعود بعد 3 اسابيع لإكمال خطوة الالف ميل.
يقول ابو احمد(كاسب) : في هذا المكان ويقصد به -مستشفى ابن الهيثم - تبدأ رحلة العذاب والمواعيد، حتى اجراء العملية يأخذ وقتا طويلا وموعد مؤجل لا يقل عن سنة! كما هو مثبت في جدول المواعيد. ويضيف: أقف في طابور طويل كي ادخل الى غرفة الطبيب المختص للفحص ويصطف أمامي العشرات من المراجعين، ومعظمهم من الفقراء الذين لا قِبل لهم بأسعار أطباء القطاع الخاص والمستشفيات الأهلية.
فيما يؤكد احمد الغزي (مراجع لمستشفى ابن الهثيم) بان المعاناة كبيرة ولا يمكن وصفها، ويعزو سبب ذلك لقلة الكادر الطبي المختص مما يفرض الأمر بقوة على مجريات الأحداث، اضافة الى ما يتعرض له الاطباء من عمليات خطف وابتزاز تجعل اداءهم لواجبهم بمنتهى الصعوبة، وهذا يؤثر من جانبه على المواطنين.
من جانبه يقول مريض آخر: ان المشكلة لا تكمن بنقص الأطباء فقط، انما بسبب جشع بعضهم ايضا، ولمجرد ان تخبرهم انك تريد اجراء العملية في جناحهم الخاص� وهنا يشير الى ان المستشفى يضم جناحاً خاصاً كما هو الحال مع المستشفيات الاهلية �  تزول كل العوائق ويحدد لك اجراء العملية خلال ايام معدودة، وإن كان بسعر اقل من مستشفيات القطاع الخاص.
ويذكر من خلال حديثه أجور اجراء العمليات : ففي المستشفيات الأهلية لا تقل عن مليون دينار، بينما في الجناح الخاص في مستشفى ابن الهيثم  تبلغ 400 ألف دينار، ويضيف: الفرق واضح بين السعرين، وبالرغم من هذا تبقى اجور اجراء العملية في الجناح الخاص مرتفعة لذوي الدخل المحدود مما يضطرهم الى الانتظار لفترات طويلة لغرض اجراء العملية وما يترتب على ذلك من مخاطر صحية على حياتهم.
ام خالد امرأة كبيرة بالسن يرافقها ابنها، وكادت السقوط على الارض وهي تشق طريقها بصعوبة باتجاه غرفة الطبيب، بسبب شدة الزحام، فالنظام مفقود الى حد كبير، وعلى مسؤولي المستشفى ان يجدوا حلاً لهذه الكوميديا السوداء.
ويتساءل المراجع خالد بقوله: كيف يستطيع الطبيب ان يفحص المرضى بصورة جيدة ويشخص الحالة المرضية كي يصف العلاج المناسب لها في وسط الغرفة المكتظة بالمرضى، ولا يختلف الحال كثيرا في خارجها؟
ويستغرب من تجمع المرضى حول جهاز فحص العيون، وفي وقت واحد، ناهيك عن الثرثرة واللغو بين بعضهم البعض اضافة الى ان بعضهم يرافقهم اطفال!  
اما الدكتور واثق عبد القادر فيعزو سبب زحام المشفى بالمراجعين الى ان المستشفيات بوضعها الحالي كانت وما زالت تعاني من الاختناقات الشديدة بسبب طاقتها الاستيعابية المحدودة، اضافة الى محدودية الأجهزة الطبية وسوء التوزيع الجغرافي لهذه المستشفيات وتمركز معظمها في العاصمة.
اخيرا يتطلب من الجهات صاحبة العلاقة ان تسعى بكل جد الى تحقيق هدف اساسي  وهو تطوير البنى التحتية للمستشفيات بما يتناسب مع الكثافة العددية للسكان وبحسب المناطق، ولا سيما ان بعضها آيل للسقوط واخرى لا تغطي بخدماتها الرقعة الجغرافية المحددة لها، فضلا عن شعور المواطنين بوجود تقصير حكومي واضح تجاه هذا الامر المهم والحيوي، وهي بناء المستشفيات فهي ليست بطراً او حاجة كمالية، ولا سيما ان معظم ابناء الشعب يعانون من الامراض المزمنة ومنها امراض العيون.
 
 
شكر على تعزية
 
عائلة ال حموزي يتقدمون بوافر شكرهم وتقديرهم لكل من حضر مجلس الفاتحة المقام على روح فقيدهم الراحل هادي عبد الامير ومن اتصل هاتفيا او ارسل برقية مواساة ويخصون بالذكر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي والاستاذ حسين وحيد عضو مجلس المحافظة وجميع اساتذة ومنتسبي المعهد التقني في النجف ونقابة الاطباء البيطريين ومنتسبي غرفة تجارة النجف و الحاج حسن ال مشكور واهالي الرميثة واهالي الديوانية وشخصيات ووجهاء النجف وطلاب كلية الامام الكاظم.
عائلة ال حموزي

مواساة...
� تعزي اسرة تحرير "طريق الشعب" الرفيق والزميل ريسان الخزعلي لاستشهاد اولاد عمومته احمد رحيم الخزعلي في سامراء ومحمد غازي الخزعلي في الرمادي دفاعاً عن أرض العراق ضد عصابات داعش الارهابية.
� بمزيد من الاسى والحزن تعزي اساسية الكوت للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب الناشط المدني سعيد صبري واخوانه زهير ورعد ومظفر ونديم بوفاة اخيهم (سلام).. الذكر الطيب للمرحوم والصبر والسوان للعائلة جميعاً.
� تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عليوي الميالي (ابو صامد) لوفاة ابن شقيقته (بشير جاسم ) نتيجة لحادث غادر كونه رجل امن.. للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
� تعزي محلية الرصافة الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ستار محسن علي (ابوبلال) بوفاة شقيقه ناصر، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان .
 
النفايات تتراكم في مدينة الحرية !
 
يعاني سكنة مدينة الحرية محلة 424 زقاق 64 تراكم النفايات والازبال وبصورة مستمرة، وذلك بسبب قلة عدد الحاويات في شوارع الزقاق والمحلة وبما لا يتناسب مع الكثافة السكانية في المنطقة، وعند رمي الاهالي للازبال بشكل مستمر تمتلئ تلك الحاويات فيضطرون لترك النفايات قربها وعلى الارصفة والشوارع وبمرور الوقت تتبعثر القمامة بفعل الحيوانات السائبة التي تبحث عن طعامها في النفايات وغيرها، وبالتالي تكون بيئة ملائمة لانتشار وتكاثر الحشرات الضارة ومصدرا ملوثا للبيئة يؤثر على صحة الانسان لانبعاث الروائح الكريهة منها فضلا عن تشويها لمنظر المنطقة التي تتميز بشوارعها العريضة وجزراتها الوسطية المشجرة، فيما يعزو بعض الاهالي ان سبب تراكم النفايات بهذا الشكل المريع يعود الى تذبذب مرور سيارة الكابسة التابعة الى دائرة البلدية لرفع تلك النفايات وبشكل دوري.
عليه يطالب اهالي محلة 242 الجهات المعنية في امانة بغداد الى تزويد المنطقة بالحاويات الكافية، والايعاز الى سيارة الكابسة للمرور بالمنطقة وبشكل يومي لغرض رفع النفايات وتخليص الناس من الاضرار الصحية والبيئية الجمة.
 لفيف من اهالي محلة 424
في الحرية    

متى يُنجز مشروع ماء الزبيدية المتلكئ ؟
تعد ناحية الزبيدية من اكبر النواحي في محافظة واسط من حيث المساحة والكثافة السكانية حيث يبلغ تعدادها السكاني قرابة ستين الف نسمة وهي ترتبط أداريا بمدينة الصويرة.
تتميز هذه الناحية بالمشاريع الصناعية، منها محطة الزبيدية الحرارية ومشروع ري الشحيمية الذي يعد من اكبر المشاريع في محافظة واسط والذي يغطي مساحة تقدر بـ 150 الف دونم زراعي مستصلح، ما يعطيها اهمية لوجود المشاريع الخدمية فيها لتقديم الخدمات لأهالي الريف والقرى المحيطة بالناحية، وفعلا ابرم عقد بين مديرية ماء محافظة واسط  وشركة ارض العمد وباشراف مهندسين من مديرية ماء محافظة واسط عام 2008 لغرض تنفيذ مشروع ماء الزبيدية الجديد ولفترة زمنية أمدها ثلاث سنوات وبكلفة اكثر من 23 مليار دينار،  لكن الشركة المنفذة لم تنجز الا عشرين بالمائة من العمل لعدم خبرتها الكافية، فضلا عن الفساد الاداري والمالي للجهات المرتبطة بالمشروع ، ما حدا بمديرية ماء واسط الى فسخ العقد المبرم مع الشركة المذكورة ومحاسبتها بسبب تلكؤ العمل. وتم التعاقد مع شركة اخرى هي شركة النواعير لغرض استكمال العمل، حينها استبشر اهالي الناحية خيرا بانجاز المشروع وباسرع وقت ممكن،  الا ان وتيرة العمل منذ عام 2013 لغاية الان تسير ببطء شديد، فالشركة المنفذة متلكئة وغير قادرة على انجاز المشروع ايضا، وفيما لو انجز بالشكل المطلوب لاستطاع انقاذ القرى كافة التابعة لناحية الزبيدية.
لذا ندعو الجهات ذات العلاقة الى اتخاذ إجراءات جادة لانجاز المشروع ومحاسبة المقصرين واحالتهم الى القضاء. والتعاقد مع شركة معروفة بالخبرة والصدقية والعمل الصحيح من اجل الحفاظ على المال العام وتقديم افضل الخدمات للمواطنين وبناء مؤسسات سليمة للنهوض بالواقع الخدمي.
شاكر كاظم الناهي
 
ص6

«الفيلم الوثائقي»
أصدر مركز تطوير الإعلام في جامعة "بيرزيت"،الفلسطينية، مؤخرًا، كتاب "الفيلم الوثائقي"، دليل مقترح للتدريس في الجامعات والكليات الفلسطينية، من تأليف وإعداد المخرج الفلسطيني جورج خليفي، وإشراف مدير مركز تطوير الإعلام، نبال ثوابتة، ومسؤول المتابعة والتقييم في المركز، عماد الأصفر. واستعرض المؤلف في الكتاب، تعريف الفيلم الوثائقي، وقدم نظرة تاريخية عن السينما الوثائقية منذ بدايات القرن الماضي، وكذلك عن السينما الوثائقية الفلسطينية. ويتناول الكتاب، تفاصيل صناعة الفيلم الوثائقي، ويقدم مقترحا بخطة، ليدرس في الجامعات والكليات. ويقع الكتاب في 85 صفحة، من القطع المتوسط. 
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في ذكرى الشاعر هادي الربيعي
رحلة في فضاء الروح
جاسم عاصي
تبدو عملية إنتاج قصيدة، صعبة المخاض والولادة إذا ما نُظر إليها كوحدة متماسكة. فحين تتحدد وظيفة اللغة على ما هو ظاهر فأن هذا الاشتغال يسحب معه كثيرا ً من العلل في البناء وصياغة المعنى.
لأنه في ألأساس يعتمد الاستسهال  دون النظر إلى وظائف آليات الكتابة في هذا الجنس الأدبي أو ذاك. لكن ما يمكن طرحه في هذا المجال على ضوء القصيدة التي نحن بصدد قراءتها؛ هما مرتكزان لا يلغيان الخصائص الأخرى  أولهما: أسس الجنس الشعري ومقوماته. وثانيهما: وحدة الصياغة لمعنى واحد. فالأول يتعلق باستيعاب آليات الكتابة الشعرية  التي تقود إلى حرفة النظم في البدء، وضرورة الصياغة العروضية ومبرراتها  الوظيفية عند الشاعر. بمعنى علاقة هذه الصياغة أو الاستخدام مرتبطة بالنظام المتشكل من ضرورات تبديل الأداة . ليس في كونه عملا ً مسايرا ً للموجة  يسهل تنفيذه  بدلالة ما سلكه شعراء مثل "نازك والسياب والبياتي وحاوي" في تغيير الأداة على الرغم من تباعد الأمكنة واختلاف الأزمنة. أي أن هذا يتعلق بالضرورة الدافعة للإنتاج والصياغة الجديدة. والذي نريده من قصدنا هنا هو أن الشاعر يرتكز على تراكم معرفي بالأدوات الموصولة لخطوات راسخة وناضجة في الصياغات الجديدة. فالشاعر حين يتجاوز خطوات الآخرين عليه أن يتجاوز خطواته أولا ً. أي أنه يدرك ما مضى وما يجري الآن وما سوف يأتي. أما الثاني فهو يتعلق أساسا ً بالشرط الأول أعلاه ،وهو انتظام وتناسق المنظومة الفكرية بما فيها الرؤية واتساعها والتي تحدد جذر النص  فيما يخص المعنى. وهي تقود بالتالي إلى وحدة المعنى من وحدة النص  بعيدا ً عن التشظي. وهذا يتعلق مباشرة بالمنظومة التي شهدت استقرارا ً في بدء التعامل مع المنجز  وكيف مادة لتحقيق يكون صيرورة شعرية توحد المعنى في القصيدة. ناهيك عن مستلزمات كثيرة في هذا المجال لا يسعها موضوعنا هذا. لعل أهمها اللغة ووظيفتها في النص الشعري، والعلائق التي تخلفها الأنساق الجديدة هذه.
إن المتعلق في قصيدة "خطيئة الملاك بطرس" للشاعر "هادي الربيعي" وهو شاعر معروف تدرج في كتابة الشعر  وفق آليات وأنماط مختلفة في الكتابة الشعرية. ثم أنه عبـر منظور شعري متوال اشتغل على ترسيخ مبنى القصيدة وفق عروض الخليلي. وقد حفلت دواوينه بمثل هذا الالتزام. وكان آخرها ديوانه "عربات الآلهة" حيث لاحظنا ثمة تحولاً في المعنى والشكل. إذ تكثفت حالات معالجة الأسئلة الأزلية ذات النمط الفلسفي في صياغات ذات رؤية صوفية كالتأمل في الوجود والموت والولادة والخلود والانبعاث.. الخ. وهذه القصيدة تشتغل على وفق هذه المحاور. فالخطيئة هنا أرضية، وهي قيمة تسيطر على جوهر القصيدة وتشكـّل وحدة موضوعها الأساسي.  ولكنها لا تعني خطيئة التفاحة والشجرة، بقدر ما تعني خطيئة الارتقاء وليس الغواية. إذ حقق الشاعر من خلالها غايتين لقصيدة النثر؛ الأولى: كونها تستطيع أن توحد نفسها وفق سياق بنائي واحد منطقي وشعري، والثانية: تركيز للمعنى من خلال القصيدة. فالعنوان إشارة إلى رحلة من أجل تحقيق الخلود السماوي. من هذا نجد العنونة تشتغل على وفق ثلاثة محاور هي:" الخطيئة؛ وهي صفة الفعل الأرضي. والملاك؛ وهو صفة خارج مجال الأنسنة سماوي، ثم بطرس؛ وهو اسم علم يخص الروحانية".
 وقد تداخلت وفق منظومة ملفوظة لتعطي فعل التحول خارج منطق التشكـّل لبطرس الإنسان  ثم ارتكاب المعصية من أجل الارتقاء.  وبهذا تكون العنونة إشارة ـ جملة كلامية ـ تتشكّل من خلال مفردات متباعدة المعنى ،لكنها تلتقي في نسق لغوي لتمنح معنى محددا ً. وهي عملية الارتقاء والمغادرة ،ثم الهبوط ثانية.  وثمة جانب يتعلق مع تشكيلة النص، في كونه تعامل مع موروث استطاع الشاعر عبره أن يغادر المرتكز ـ المتن ـ ليخلـّق ثيمة مغايرة لسياق المعنى في المتن. وبتقديري إنما هذا هو فعل شعري يتعامل مع النص الأول ـ المتن المثيولوجي ـ على أساس التأسيس الجديد ـ المخلّـق ـ  قريبا ً من الأصل أو المصدر بالمرتكزات، بعيدا ً عنه في المنتج. فالقصيدة تستهل مشهدها بالسؤال. وهو توال لغوي الغرض منه بلورة الشك  وتحديد ضمني يشير إلى الوقوع في الخطيئة من بعد استعراض مراتب وسمات "بطرس"  الروحية خاصة  والمثيولوجية عامة:
"من ذا الذي أوحى له أن يتمرد..؟
 هو النقي من كل شائبة
الصاعد مع ملائكة الفجر 
الهابط مع ملائكة الغروب"..
 وبعد استعراض الصفات يـُكمل السؤال الذي ابتدأته الجملة الشعرية الأولى لتشكّل دورة السؤال العام:
"أية هواجس قرعت أجراسها
 في أعماقه..؟
 هل تسلل الشيطان إلى روحه ..؟
 فراح يصعد .. ويصعد .. يصعد , بأجنحته الأربعة"..
 غير أن ـ ملفوظ ـ الشيطان في البيت يرسّخ الخطيئة. لكن ذات الشاعر المنفصلة عن كينونة النموذج "بطرس" تـُمهد مرة أخرى لكي لا تـُنهي دورة الحركة لديه، بقدر ما تمنح المشهد الشعري حرية التعبير ليوسع من فضاء الرؤية الشعرية في متوالية ـ ربما ـ  وهي مفردة تحقق الاحتمالية وليس اليقينية:
"ربما ليسمع ترانيم السماء الثانية
 ربما ليسمع ترانيم العرش
 ربما فاض به الغرور"..
 وهنا تتجسّد صياغة لمشاهد تتعلق بالمتن. أي أنها فعل لمسوغات الفعل الذي أقدم عليه "بطرس" لذاته في محاولة لتغيير جنسه. وهي مقاربة لمحاولة "جلجامش"  في استكمال الثلثين الإلهيين من أجل الخلود الأبدي كـ "أتونبشتم". حيث تؤكد الذات الشاعرة المشاركة والمراقبة سرديا ً من خلال عبارة شعرية:" لا أحد يدري/ وبطرس لا يتكلم". بمعنى التغيير والتبدل  والارتقاء على الرغم من الأسئلة التي أحالت السياق الشعري إلى حالة اتصال مباشر مع ذات  "بطرس" الصامتة عن الإجابة, والفاعلة فقط:
"لكنه صعد رغم صرخات الملائكة
 وهي تحذره من العواقب
 وظل يواصل الصعود
 حتى غابت السماء الأولى
وقيل إليه أنه يسمع الترانيم 
تنبعث من مكان ما في الأقاصي البعيدة 
لمملكة الوجود 
فأشرق فيه فرح غامر".
وهنا كشف دقيق لوحدات الحركة التي دخلها "بطرس" أثناء الارتقاء وفق سياق المخيلة، وليس واقعيتها . فهي ربما مجرد هوام وتصور. لكنها حالة مسيطرة على مشاعره. غير أنه انتبه فجأة بعد الخطيئة ليتلمس الانزلاق في ما هو تجاوز على كينونته وصيرورته:
"ولكنه سرعان ما تبدد 
فتدارك بطرس أنه فقد كل قواه
 وأن أجنحته قد توقفت
 فانتابه الرعب".
وما قيل إليه صعودا ً هو انزلاق وهبوط:
 "وبدأ بطرس يهوي
يهوي
ويهوي 
عبر صحارى لا نهائية من الصمت الأسود
 حتى سقط على الأرض محطم الأجنحة
 تمر به ملائكة الفجر
 لتسكب عليه نظرات الرثاء
  تمر به ملائكة الغروب , لتهمس 
لـِمَ يا بطرس ..؟ 
وبطرس لا يتكلم"..
 وهذه صحوة بعد كبوة لا يمكن تجاوزها بسبب الانغمار في الخطيئة . فليس ثمة ما ينتظره سوى الأرض حياة ومأوى .ويبقى السؤال حيا ً أمام بطرس نفسه ،وأمام من يطرحه عليه:
"عيناه معلقتان في الأعالي
بانتظار إشراقة الغفران 
ولكن روحه ظلت تصعد 
تصعد
 وتصعد
 ولا أحد يدري
 أية هواجس قرعت أجراسها في أعماقه .."؟
وهنا تستكمل القصيدة دورتها ،وهي دورة السؤال بعد محاولة التحول والوقوع في الخطيئة. حيث كان استشرافا ً لتحول  "بطرس" إلى جسد مستقر تعلوه روح نافرة عنه. فهو معلـّق في السماء بواسطة الروح كهيولي  وبالأرض من خلال الجسد كمادة. لقد  حاول  الشاعر عبر قصيدته هذه أن يستكمل دورة بنائية تتناول المعنى بوحدة موضوع. ونعني فيها رحلة بطرس  وعروجه نحو السماء. وفي حالات تماسك روحه وجسده كوحدة كائن، ثم حالة صعود وانكفاء الكائن المادة إلى الأسفل بسبب الخطيئة. وهو صعود له علاقة فيوزيولوجية بالرموز كالزقورات والمآذن والمعابد السومرية والبابلية وقمم الجبال. وهو متحقق شعري تجاوز متنه ،متمرئيا ً بالخطيئة الأولى، مازجا ً إياها بخطيئة بطرس. مما أنتج نصا ً مستقلا ً بذاته في المعنى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
«طلاسم العطش».. حضور الذات  والذات الجمعي
 
علوان السلمان
النص الشعري مغامرة الشاعر المتجاوزة التي تستبطن القيم الجمالية المحققة لعنصر الادهاش من خلال غوصها في عوالم "الحقيقة/ الواقع/ الكشف"، على حد تعبير البيبرس.. انه شكل من أشكال وعي المنتج "الشاعر" ورؤيته للكون من أجل اعادة تنظيمه بتوظيف مكتسباته المعرفية التي تحقق عملية الخلق الابداعي الشعري، فهي وليدة محصلته الذاتية والموضوعية لتحقيق التواصل عبر اللغة، سواء أكانت كلاما لسانيا أم اشاريا أم لونيا..
و"طلاسم العطش"، مجموعة شعرية نسجت عوالمها النصية الموزعة ما بين القصيدة والقصيدة القصيرة جدا أنامل الشاعرة منور ملا حسون، وأسهم في ترجمتها الى التركية الأديب عبد العزيز سمين بياتلي، مع كلمة شكلت نصا موازيا مضافا يكشف عن رؤية نقدية لنصوص الشاعرة ونزعتها الابداعية..
"تتضح النزعة الذاتية لدى الشاعرة واقعا وطابعا تصريحا وتلميحا لا لشيء الاّ لتكون سبيلا سليما ومعبرا طبيعيا الى اعلاء شأن الانسان":
تلتهب بصمت الطقوس
عروسة القصائد
لتؤجج رئات ثراها
فيستحيل المخاض شوقا..
لتتقيأ ذهبا
وأنا أسجد لألمها
والملم لغات الحزن في حضرتها
أراها شاحبة تنوح
وأمواج الدمع تتلاطم في عينيها التي ترى.. ولا ترى
وهي تنسج في ذاكرة الأنين محطات حزنها..
فالنص يقوم على التأملي الحياتي باعتماد نزعة تصويرية مكتظة بالأحاسيس التي تجري صياغتها بلغة شعرية تتشكل من جزئيات صورية عمادها الاستعارة التي هي صورة التوسع والمجاز في الكلام.. بلغة مكثفة خالقة لصورها كقيمة جمالية.. فضلا عن توظيف الرمز الدال على لحظة التوهج والايحاء المرتبط بالواقع.. فيكشف عن توتر نفسي.. ابتداء من العنوان الدلالة السيميائية التي تشير الى حمولة نفسية متعددة الدلالات تعبر عن صراع الذات المأزومة والزمن.. بظاهرة المشكلين جملة اسمية  مضافة حذف أحد أركانها والتي تكشف عن حاجة روحية متسائلة..
انتفض "نيرون" من رقدته
فوأد أغصان الزيتون
وقناديل المآذن تنوح في مسارات بلد مصلوب
فالشاعرة في نصها تتخطى الحسيات الى أفق الرؤيا بمخاطبة الوجود والأشياء بلغة الفكر المتشظي المتكئ على رموز خالقة للصور المحددة للموقف الفكري داخل المعمار الفني بوساطة التداعي واستعمال الحوار الذاتي "المنولوجي" داخل النص.. مع رعاية اللفظ الرامز كونه "كيان قائم بذاته" والذي يشكل فعله في تحريك الذاكرة.. اضافة الى عزفها بمفرداتها المموسقة.. البعيدة عن التقعر من أجل خلق ايقاعها الخارجي بالحركات والسكنات والداخلي المعتمد على تدفق الصور وهي تستدعي الذات التي تبحث عن وجودها الكوني لتخترق مكنونات النص بوساطتها عبر انسيابية المعاني التي تسمح للمستهلك "المتلقي" مشاركتها في صناعة الصورة التي تنبئ عن صدق التجربة التي تسبح في مساحات شعرية منحصرة بين شاطئي الواقع والتخييل الدافئ والتي تكشف عن معطى ثقافي وابداعي وجمالي لشاعرة تغزل من خيوط الشمس وسرابات الوجود خيمتها التي تستظلها لتنسج نصوصا معبرة عن مكنوناتها النفسية واللحظة الشعورية وصميم الذات.. وهي تعبر عن هم انساني بمخيلة متدفقة تحول الفكرة الى صورة بتشكيلات متميزة حققت غناها واكتنازها الشعري وسياقها الدرامي المستند على تصادم المتناقضات الثنائية مع غوص في اعماق الذات والذات الجمعي الاخر لتفجير اللفظ وتشكيل الصور الشعرية القائمة على المجاز والاستعارة والتشبيه والتي هي وسيلة الشاعرة لانجاز وظائف نفسية وتأثيرية وتخييلية تكشف عن عمق تعبيري صانع لجمالية النص المنساقة مع بعض وجوه الطبيعة ورموزها التي هي وسيلة تعتمدها الشاعرة للإيحاء من جهة ونقل المعاني التي تكمن وراء الالفاظ من جهة اخرى..
حين يصدأ العدل
أرى.. أسراب السنونو تهجرني
دون أن تحمل معها تعاستي
فاحلم مع الفقراء بالقرنفل يناديني
وفي جوف الظمـأ أرى سنابل القمح
في رمال الصحراء تزهو..
اذن..
من أين يحاصرنا الجوع
ايها الفقراء؟
ما دام لجوعنا.. لون اسمركلون ثرى وطني..      
   فالشاعرة تكتب بوعي شعري وسيلتها اللغة وغايتها الانسان بتمازج الذات والموضوع والافضاء الى ذوبان الثنائية واعتماد التصعيد الوجداني المنبعث من حصيلة تراكمات مجتمعية ومعاناة نفسية لتشكل عندها لحظة الدلالة الشعرية لحظة التجلي التي تكشف عن جماليات الوجود واسراره والفكرة التي تتسلط على ذهنيتها من خلال اللفظة الشاعرة المكتظة بأبعادها التي تشع دلالاتها عبر تكثيفها الذي يسمح للمستهلك بأعمال فكره واستخدام مهاراته لفك طلاسمها والوقوف على ما يكتنز خلفها من معان وأفكار تكشف عن فاعلية الصور التي تقوم على مدركات عقلية معبرة عن وعي شعري يقوم على وحدة الموضوع...
حين يكون رفيف الاماني رمادا وحكايا
تمضي الروح الى حضن اللوحة الأخيرة
والبسمة الذابلة تلملم اندى الامنيات
لتتوارى في حضرة الوداع..     
فالشاعرة تكشف عن انفعالات نفسية متزنة مع قدرة على الخيال الابداعي واستحضار عناصر الاستذكار والتذكر مع محاولة ابراز الدلالات الشعرية المتمثلة في "الوطن/ المكان/ الزمان/ الجمال/ الطبيعة...".. كي تخلق نصا شعريا منبثقا من لحظة  تنتزعها من سياق الوجود المضطرب الذي ينفي جوهر كينونة الانسان مع تركيز على السمات الحسية لابراز الجوانب الجمالية..كونها عنصرا دلاليا واداة لتوصيل المعنى.. لذا فهي تشتغل في مبنى نصوصها على الثنائيات.. فضلا عن تجسيد الاحساس بالزمن عن طريق التتابع الصوري الهامس.. مع قدرة على شحن مفرداتها بالبعد الرمزي ومزجه بالواقعي لتفجير الدلالة ومنح الحلم الشعري روحا متجددة.. اضافة الى توظيفها اللون باعتباره طاقة تشكيلية لها خصائصها النفسية والبصرية المعبرة عن عناصر الذات التي تكشف عن قدرة على نقل الاحاسيس ازاء الموجودات والمحافظة على المستوى الادائي للنص..
ترسم بأنامل الغيم مهرة بيضاء
تمتطيها خارطة.. اسمها العراق
يحلق الحلم.. حتى لثم شفاه السحاب..
فاستوقفه سفح اخضر
تبتسم فيه خارطة الصبر
وتحكي اصداء الفصول..    
وبذلك نقشت الشاعرة في طلاسمها العطشى نصوصا شعرية تكشف عن تجربة تنحو نحو حضور اجتماعي.. فضلا عن اعتمادها الرمز في خلق صورها المحددة لموقفها الفكري داخل معمارها الفني بوساطة التداعي بالصور واستعمال الحوار الذاتي داخل النص مع مراعاة اللفظ بصفته  فعلاً محركاً للذاكرة..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثنائية الضوء واللون في معلقتي امرئ القيس وطرفة بن العبد
 
جبار سهم السوداني
مذ قدوا في في افي جنائن جنونهم، ألفوا أنفسهم مخبّلين بعشق الجمال، وسحرية الطبيعة وما فيها من: ألوان وأضواء، وأصوات، عشقوها أسطوريا، انهمرت في أحفورتهم الشعرية، فتصعلكوا جذلين، وتوسلوا قعقعة السلاح وانهمار فروسيتهم وقصص عشقهم، وكرمهم وشعرهم..
أولا: في معلقة امرئ القيس.. في "بيت 3" من معلقته، نقرأ له هذه اللوحة اللونية/ الضوئية "تري بحر الآرام... كأنه حبّ فلفل"- مع ملاحظة أن تلك اللوحات هي من وحي  زمكانيتهم... ففي رسوماته الشعرية تتبدى لنا صورة لونية، حين يضرّج لنا � افتراضا أو حقيقة � بحر الآرام، ثم يسلط عدسة كامرته، ليعقد مقارنة تشبيهية ثنائية، بمضارعته "بحر الآرام � الظباء ذات الخطوط � من حيث الحجم "الضوء" واللون بـ "حب الفلفل".. وفي البيت 28 يأتي على تشكيلة لونية عطرية فحسب "تضوّع المسك، نسيم الصبَّار، ريّا "رائحة القرنفل".. ونحن نظن ان القرنفل هو من بنات حدائقنا اللونية العطرية!، اذا به في "البيت 12" يجتلب لوحة تخطيطية لونية أخاذة، يمكننا تحسس ألوانها بسحر الشعر "لحم وشحم كمهداب الدمقس" والدمقس: هو الحرير، واللحم والشحم والحرير دوالٍ على ألوان ضوئية معلومة لدينا.. ثم يأتي في "البيت 23" على "لون ضوئي"، و"بيضة خدر" تشبيهاً حسياً لبياضها بالبيضة الخبيئة المصونة... وفي "البيت 25" نشاهد/ نقرأ "الثريا في السماء... الوشاح المفصل" � أفترض أن ثمة ألواناً وأضواء في ذي اللوحة الشعرية "القيسية" تبدأ من مجموعة كواكب لألاءة، تضيء السماء، ثم الوشاح: وهو قماش يطرز  بخرز من كل لون... وفي "البيت 31" يقول: "مهفهة بيضاء" فهي بيضاء اللون، رشيقة القوام، ذات صدر صقيل كالسجنجل!.. وفي "البيت 33" � نقرأ له: "وفرع.. أسود فاحم.. كقنو النخلة المتعثكل". نتخيل هذه اللوحة الشعرية الباذخة الألوان: شعراً فاحماً، أسود، يتدلى متهدلاً على جانبيها وثمة لوحة ضوئية بألوان باسلة يسطرها لنا، في "البيت 37 � ويضحى فتيت المسك.. ثم نؤوم الضحى"، وهو ارتفاع قرص الشمس، إنما الذي ينهض هو فتيت المسك، الذي يؤرجح ويتوهج منها، فهذا هو تصوير الترف الباذخ!.
لننتقل الى "البيت 39" فكله أوهاج تضيء الظلام، بالعشاء، كأنها منارة ممسى راهب، حتى نلفاه يكمل هذه اللوحة الرسمية في "البيت 41" � كبكر المقاناة البياض، والبكر: أول بيض النعامة، والمعاناة هي المخلوطة البياض بصفرة مستملحة... حتى يهبط بنا في فلك  سماء عناءاته في "البيت 44": وليل كموج البحر، مرخ سدوله "ستائره" ألوان فاقعة أو فاتنة في ليله! أنتقل عامداً الى بيته القزحي "63" فمركب من ثلاثة مشاهد لونية � ضوئية، مائزة، فيقول "دماء الهاديات، عصارة حناء، بشيب مرجّل" فهذه الفرس المسراع تلحق بقطيع الطرائد لتجعل دماءها خضاباً تتضرج به... حتى تختصر علينا قراءة ألوانه في "البيت 78" حيث يرينا الواناً أخرى من مبهراته الحسيّة التي عشقها بشار باسل "بجاد مزمّل" اذ هو كساء مخطط الألوان، مبهر الأضواء من أكسية وأردية جلابيبهم الأعرابية!
ثانيا- في معلقة طرفة بن العبد "الذي  انغرم به الشاعر الجواهري كثيرا": فيطالعنا "الغلام القتيل � طرفة" منذ الغسق البكر في معلقته "ألبيت 1" وتحديداً في مصراعه الثاني "تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد"، فنلفاها لوحة شعرية ضوئية لونية غاية في الكمال اللغوي.. فمعناها واضح الدلالة في "أطلال خولة" الغائرة في مسامات رحل جسده.. وهل يختفي "الوشم في ظاهر اليد" مع عوادي الزمن؟، أما في "البيت 5" فنقرأ له مصغين "يشق حباب الماء"، فهذا الانبهار بإكسير الحياة حسد التأليه، يتخذ منه الشاعر صورة تشبيهية مما يسمى بـ "التشبيه التمثيلي" أي تمثيل صورة حسية بحسية مثلها، تتجذر بشكل بائن في "وفي الحي أحوى": أي ظبي له خطتان من سواد.. ثم "مظاهر سمطي لؤلؤ وزبرجد"، فيا لهذا الظبي من إبهار ضوئي، مشع الألوان، حتى لتبرزها اسنانه اللؤلؤية المنتظمة في ثنايا ثغرها حتى لتبرز أضواء   وألواناً لدى هذه الظبية الانثوية في "بيت 8" اذ يقول:"وتبسم عن اللمى"، واللمى سمرة اللثة لأنها تبرز بياض الأسنان... ثم يجتلب للمتلقي  المذواق "المنوّر" وهو ورد الاقحوان الذي يظهر نوره... فهذا الانبهار الجاهلي الحسي باللون والضوء، وبالصورة والصوت، يعكس العشق البدوي للطبيعة وانسحاره بها، على الرغم من شحتها وجدبها الانتهازي على حياته فيلوذ بخياله التعويضي.. اقرأ له في "البيت 9": "سحقته إياة الشمس � ضوء الشمس" التي صيرّها آلهة له... هاك اسمعه في "البيت 10" يقول: ووجه كأن الشمس حلت رداءها عليه!! أو ليست هذه لوحة لونية يترسمها خيال شاعر رسام عبقري اللون، وإلا فهل تجد أجمل � جاهلياً � من أن تعير الشمس وهجها وشعاعها على وجه من يحب؟ سواء أكان وجه "خولته" أم "فرسه" أم "ناقته". أما في "البيت 212" فيذكر لنا البرجد: وهو كساء مخطط بالألوان البهيجة... لكنه � كذلك � يصنع لنا لوناً غبارياً من الطريق الذي يسير عليه، ممتطياً صهوة فرسه المغناج. في "البيت 13" حين يقول "مور معبد"، والمور هو التراب والغبار � لون - ومعبّد بالقار � لون -، هذا الخيال الممتد عبر واحات أحلامهم، تترسمه قرائح خصبة، اذ يجتلب الشاعر في "البيت 14": "حدائق موليّة   الأسرّة � ذات  أشجار وثمار وأزهار لونية وضوئية مبهرة وفي البيت 22: يقول لنا: تشاد بقرمد، وهو حجر روماني ذو الوان  مائزة له... ثم يأتي لنا بلون آخر في البيت 23 "صهابية العثنون" والصهبة ما يضربه لونها الأبيض بالحمرة.. � أكتفي بهذه الأضواء والألوان.

ص7
 
من مآثر الشيوعيين                         
صرخة استغاثة.. وإنتفاضة سجناء الحلة - 1967 
 
 
 
د.عباس الفياض*
على ما أتذكر كان ذلك اليوم، الحدث عيداً، وفي اوائل 1967 صباحاً والشمس مشرقة والطقس يميل الى البرودة، والسجناء جميعا يرتدون بجاماتهم النظيفة التي اعدّت من قبل، وهم بأحلى هيئة، حيث الذقون قد جرت حلاقتها فجراً، وفي لهفة للقاء القادمين من أهاليهم (زوجاتهم، امهاتهم،آبائهم، اخوانهم، أخواتهم، أصدقائهم، معارفهم ..الخ). باحات السجن الوسطى والجديد كانت مهيئة ومرتبة ونظيفة والارض مفروشة بالبطانيات لاستقبال الزائرين، واليوم هو يوم "مواجهة".
 
 
 
وكان التعارف ما بين العوائل من مختلف المحافظات قد جرى بحكم الزيارات المتكررة لأبنائهم (1).
وقبل ان نسرد الحدث، لابد من الاشارة الى ما سبقه. إذ ان ادارة السجن قد شددت اجراءاتها اثر عملية هروب المناضلين الضابطين الشجاعين (الطيارعبد النبي جميل وحامد مقصود) كلّ على انفراد بفترتين تقريباً متقاربتين وبالطريقة إياها (2). في داخل السجن جرت عملية انتخابات لممثلي الهيئة الأدارية (3)، وكانت هناك تحركات دولية ومحلية تنادي بضرورة اطلاق سراح السجناء السياسيين، وعلى إثرها جرى تحرك في داخل السجن بإتجاه اعادة مراجعة ملفات السجناء السياسيين وإجراءات الاحكام التعسفية الصادرة بحقهم من المحاكم العرفية العسكرية. وتشكلت لجنة من المناضلين المحامين والحقوقيين برئاسة المناضل والمحامي القدير عبد الوهاب القيسي (4)  . وكانت هناك مكاسب كان قد حققها السجناء من ادخال صحف ومجلات وكتب، وتوفرت فرص لبعض الاقلام للكتابة في بعض الصحف الرسمية. وجرى تزويد قسمي الوسطى والجديد بجهازي تلفزيون وشراء بعض الاصدارات الجديدة من المطبوعات العراقية والعربية، نتيجة الموقف الموحد للسجناء، وقوة المفاوض للسجناء السياسيين تجاه الادارة وممثلي الحكومة آنذاك. يضاف الى ذلك نشاطات على المستوى التنظيمي والجماهيري للحزب الشيوعي العراقي خارج الاسوار وتعاطف دولي وتضامني مع قضية السجناء الشيوعيين في العراق. الاخبار الاخرى الاضافية هي ما حققه اتحاد الطلبة من انتصارات في الانتخابات الطلابية في الجامعات والمعاهد التي جرت في عام 1967. عموماً هناك تحرك من قبل السجناء خارج روتين السجن. وكانت هذه الاخبار السارة للسجناء لا تلقى نفس المسرة لدى ادارة السجن ومن ورائها الحكومة. المناضل الراحل نلسون مانديلا  في مؤلفه "مسيرة طويلة نحو الحرية" يقول" "ان حياة المعتقل روتينية تتماثل فيها الأيام حتى تختلط الأشهر والسنوات، وأن اي شيء يخرج عن القالب يقلق السلطات، لأن الروتين علامة من علامات حسن الادارة في السجن"(5).
جاء قدوم مأمور جديد وسط هذه الأجواء، منقولاً من سجن العمارة (ومما يعرف عنه انه كان شرساً ومغروراً). وحال وصوله أخذ يطبق نفس السياسة المتبعة في سجن العمارة. إذ شددت الأدارة في التفتيش واستطاعت ان تعثر اثناء التفتيش على بعض الادبيات والنشرات الحزبية في حوزة زوجة الرفيق عبد الرزاق احمد (الذي كان بالخارج مختفياً).
التي كانت تنقلها الى داخل السجن، الى اخوة زوجها في السجن (6). واندفاعات "المأمور" جعلته يتجاوز الاتفاقات بين ادارة السجن والسجناء السياسيين التي مفادها انه لا يجوز اجراء عملية التعداد للسجناء، اوالتجول في باحة السجن ما لم يكن هناك عدد من ممثلي السجن متواجدين مع أي من ممثلي الادارة. وفعلاً تجاهل او فاجأ السجناء عدة مرات، وقيامه بالتجوال في باحة السجن قبل الوقت المحدد للتعداد بدون تنسيق مع الرفاق الممثلين للسجناء السياسيين (7). كما وحصل قبل "الحدث" بأسبوع تقريباً أو اكثر بقليل، توتر بين المأمور المتغطرس وأحد الزملاء في الهيئة الادارية للسجناء أمام بوابة قسم المحجر، الذي كان مخصصاً للسجناء العاديين، لوجود احد السجناء السياسيين هناك بشكل طارىء، وتم تأديب المامور( 8).
اليوم عيد ويفترض بالسجناء ان يستقبلوا ذويهم. كانت والدتي تأتي من البصرة مثل بقية امهات المناضلين اللاتي يأتين من مختلف محافظات العراق (9). فهي تأتي قبل يوم او يومين وتستضاف من قبل العوائل في مدينة بابل وتدخل السجن مبكرة مثل بعض الامهات من الحلة والناصرية والديوانية وبغداد والكوت والسماوة والموصل وكركوك والسليمانية واربيل وغيرها من المدن العراقية. غير ان المواجهة في ذالك اليوم ودخول العوائل جرى بشكل بطيء "أميبياً" ووفق اجراءات مشددة. وقتها كنا في تداول بشأن ما الذي نفعله لكي نحرك الجليد وتدخل العوائل ونتجاوز الروتين. المحامي القدير نصيف الحجاج، ويوسف النعيمي وفاضل عباس وجميل منير وكاتب الحروف وبعض من اعضاء الهيئة الادارية المتواجدين في الوسطى، وممثلينا في الادارة وغيرهم من المناضلين .. تركتهم لحظة لاستقبال والدتي التي دخلت مبكرة. وفي اثناء ذلك سمعنا صرخة مدوية من "السيد حرز" (10) مفادها الى متى تهتك الاعراض وتهان من قبل الجبناء في الإدارة، والى متى يطول السكوت عن ما يجري من حالات تتعرض فيها زوجاتنا وبناتنا الى هذه المضايقات التفتيشية الوقحة وخارج اللياقة من قبل المأمور وادارة السجن؟ بعدها بقليل سمعت المناضل الفقيد كاظم فرهود "أبا وجدان" من ابناء الناصرية (11) ينبهني بالاشارة دون ان يلفت نظر والدتي (لأن والدتي ووالدته ووالدة حسن ابراهيم وغيرهن من امهات المناضلين الشجعان من ابناء الناصرية وغيرهن من الحلة والديوانية كن جالسات متقاربات) بأن "نصيف الحجاج - ابا سعد يريدك"، فأسرعت للقاء بعجالة، حيث وجدت قبلي كلاً من المناضلين يوسف النعيمي، فاضل عباس، جميل منير، وكلنا في الهيئة الادارية العامة للسجن(12) . وفي لقاء لم يستغرق اكثر من دقيقة فهمنا المهمة، وهي ضرورة تأديب المأمور وحل عقدة انسياب المواجهين بسهولة ويسر. بعد ذلك توقفنا نحن الأربعة وبأقل من دقيقة قسمنا الادوار فيما بيننا. الفقيد فاضل عباس ويوسف النعيمي مهمتهما الباب الخارجي حيث المامور، وانا والفقيد جميل منير نتوجه نحو الادارة للتفاوض مع المدير. عند مدخل الباب الداخلي المقابل لمشجب السلاح (قبلها ناديت على الفقيد كاظم "أبا وجدان" وقلت له اشغلوا الوالدة، ولا تجعلوها تحس بشيء) توجهنا الى الادارة، ومن هناك واصل الفقيد فاضل ويوسف.
"أبو آيار" والرفاق كان طريقهم الى البوابة الخارجية. ولما لم نجد، جميل وانا، الحديث الرسمي والدبلوماسي مع المدير نافعاً، هدده الفقيد جميل وحمّله مسؤولية ما قد يتمخض عن ذلك من بعد. في أثناء الحديث شاهد المدير ان المأمور قد صُفع من قبل فاضل ولويت يده من قبل يوسف. أشر الى السجانين للتوجه الى المشجب فلاحقتهم الى هناك، وبشعور لاإرادي ضربت احدهم فبكى وأخذت البندقية منه، وقال "عمي أوامر، ونحن ننفذ اوامر". في أثنائها أسمعته كلاماً ضد الحكومة والمسؤولين وتنفيذه لأوامرهم، وتمجيداً بوطنية مواقف السجناء السياسيين (وهي مفردات ذلك الوقت). إزداد العدد وازداد الضرب المتبادل. كنت رياضياً وامتلك من القوة ما يكفي، وكنا كلنا الاربعة اقوياء. فما كان من جميل الاّ ان يترك المدير ويسرع لمساعدتي (كان همنا ان نحول دون وصول السجانين الى المشجب - ومن الطريف انني كنت ممسكاً البندقية التي اخذتها من السجان ولا أعرف استعمالها!). والثلاثة الذين معي كانوا كلهم ضباطاً، وأدناهم رتبة الفقيد جميل الذي كان ضابط احتياط مهندس. وبقوة سواعد جميل استطعنا ان نهزمهم ونفرقهم ونشل قوتهم، ولما اصبح المشهد لصالحنا وامام هزيمة المأمور وسيطرة رفاقنا فاضل ويوسف على البوابة الخارجية فتحوا الباب الرئيسي ودخلت العوائل افواجاً، ومن جانبنا فتحنا الباب الداخلي. شعر المدير بالهزيمة وأمر السجانين بفتح الابواب أوسع. فدخلت جموع المواجهين بالعشرات ومن مختلف الاعمار، لتلتقي بجموع السجناء الشيوعيين. إذ اقتلع المناضل فاضل عرب، ونطلق عليه  "فاضل عربو" للمداعبة، المعروف بقوته وهو من ابناء بعقوبة الشجعان، السياج الداخلي لسجن الوسطى ووضعه بعيداً عن حركة السجناء، ذلك السياج الذي كان يتمرجح به كل يوم حتى ذلك اليوم، مشاركاً جموع المنتفضين الى البوابة الداخلية. وقتها التقت جموع السجناء المنتفضين بجموع العوائل وسط الاهازيج والهلاهل لتسجل ملحمة ثورية ترجمتها ريشة المناضل الفنان التشكيلي الرائع هادي الصكر بلوحة فنية رائعة سميت "مواجهة" وعلى ما أعتقد انه جرت حياكتها بـ"النمنم"من قبل فريق من المناضلين في مقدمتهم الفقيد جبار عبود "ابو نضال"، واُرسلت هدية الى الفيلسوف برتراند راسل داعية السلام المتضامن مع السجناء السياسيين في العراق. وقتها ناديت على المناضل جميل وقلت "اطمئن، المشجب لن يصل اليه سجان"، بعد ان احاطني كل من المناضلين سعيد تقي وجمال الأحمروغيرهما. ورجوته ان يصعد الى منتصف بوابة السجن الداخلية ليلقي كلمة يهدىء بها الجميع خوفاً من التصادم، وربما نخسر ضحية سواءً من العوائل ام الاطفال الذين بصحبتهم، وان نفوت فرصة ربما تستغلها الادارة. وحصل ذلك إذ أعتلى جميل مسرعاً البوابة وألقى كلمة مؤثرة قصيرة.
كان يوماً مشهوداً يصعب وصفه حيث تعانقت الأذرع وسط الفرح والدموع والزغاريد، اذ دخلت العوائل بسلام وغادرت ايضاً وهي تهلل لذلك اليوم الذي لا يشبه غيره من الايام. في المساء نصب "المسرح الخشبي" المتنقل الذي صنعته ايادي السجناء السياسيين من النجارين والمهندسين والفنانين، واعتلى المنصة كل من الشعراء والادباء والمثقفين الكبار والمناضلين مظفر النواب والفريد سمعان والناقد فاضل ثامر والروائي والشاعر فائز الزبيدي والشاعر الملحمي يوسف الصائغ (13) وجمعة اللامي وعلي الشيباني وعدنان عبد العال وصالح الشايجي والأديب زهدي الداوودي والشاعر الدافىْ هاشم صاحب والمسرحي عدنان صاحب وغيرهم العديد من المبدعين. كما كان المناضلون شهاب ذياب "ابو تحرير" وعبد الامير سعيد والمحامي القدير عبدالوهاب القيسي والمحامي الشجاع محمد علي البناء والمحامي القدير نوري وأخوته الثلاثة من اهالي بعقوبة ولطيف الحمامي وصاحب الحميري ومعن جواد وعبد الواحد كرم وفالح أحمد وخالد وخزعل حمادي وسعدي السماوي وحازم وسالم سلو (14) وهادي حسن وصادق الخباز وكليبان صالح وحكمت كوتاني ومحمد غضبان وعاصم الخفاجي وغيرهم من النقابيين الكبار. كما كان الشهيد معين النهر الشجاع والصغير الكبير "جدو" وخالد وجمال الأحمر وشاكر متروك من ابناء الكاظمية الشجعان، وفاضل الحسناوي وعبد الامير صادق وفاضل لفته ومهدي الراوي وعقيل ورياض حبش وخالد غني وأحمد حداد ومرتضى وعدنان حسين واحمد علوان وغصوب وخليل هبالة وسميع داوود ومكي عبود وعلي الواسطي وغيرهم كثر (عذري لمن لم أذكره لأن الذاكرة والعمر له ضريبة كما يقال). وقتها قال القاص الزبيدي عن المأثرة، بما معناه كنت اعتقد "ان السجن يصدىء المناضل او يزنجره ونحن قد زنجرنا، ولكن هذه الملحمة البطولية أثبتت العكس، فهي تذكرني بالقول" إبلِ الحديد ونحن ما بلينا"، فهنيناً للسواعد والقامات المتحدية للموت"، مع عذري للأستاذ الكبير إن لم اُحسن التعبير.
أما الشاعر الكبير الموسوعي المواهب مظفر النواب فاعتقد انه قرأ قصيدة "أيام المزبن كضن، تكضن يا أيام اللف"، او قصيدة "ديج ابو العرفين"، لا أتذكر بالضبط. أما المناضل والشاعر الكبير الفريد سمعان فحسب الظن انه قد قرأ قصيدة "جذوة حمراء في صدره هيهات تخفت"، والآخرون قدموا كلمات ومقاطع ما أجملها. وكما قلت فان الفنان التشكيلي هادي الصكر ترجم المأثرة بريشته، وسميت "مواجهة"، وأنشدت فرقة السجن "السجن ليس لنا نحن الأباة، السجن للمجرمين الطغاة .. ولكننا سنصمد ونصمد .. وان لنا مستقبلاً زاهراً سيخلد"، والنشيد الاممي "هبوا ضحايا الأضطهاد.. ضحايا جوع الاضطرار.. بركان الفكر في إتقاد.. هذا آخر انتصار" ..الخ.
في ظروف القسوة والاضطهاد استطاع كل هؤلاء الشيوعيين ان يبتكروا تجمعاً يتسم بمستوى رفيع من الانسانية في داخل اسوار السجن واستطاعوا رغم اشكالاته ان يبدعوا امسيات ثقافية وقراءات شعرية ونقدية وحفلات غنائية وعروضاً مسرحية عالمية ومحلية ومسابقات فكرية ومعارض لوحات فنية لتشكيليين في السجن، وهدايا صغيرة مصنوعة من النمنم ومن الخشب، بالاضافة الى المباريات الرياضية في كرة الطائرة والسلة والقدم وكرة المضرب وبناء الاجسام، وفتح صفوف لمكافحة الأمية او تعليم اللغات وغيرها من الورش التي تنمي الذاكرة والمهارة وسط عالم مليء بالقسوة والمفارقات.
كل ما اقوله لا يصف الحقيقة وما يحيطها من مشاعر وحماس، وعذري لمن شارك او قدم نثراً او شعراً او كلمة بالمناسبة ولم أذكره. كما وان العلاقات مع الادارة فيما بعد اخذت منحى جديداً حيث رفع الحدث من هيبة السجناء السياسيين.
أريد القول: أن كل ما دونته يعتمد على الذاكرة التي مضى عليها 47 سنة، وقد لا تفي كلماتي بشيء عما كانت عليه المعنويات. انا شخصياً طلبت من غيري الكتابة وحاولت السكوت طوال هذه المدة، ولكن بعض الاصدقاء والرفاق  أكد ضرورة الكتابة عن ذلك لانه جزء من تاريخ نضال الشيوعيين وليس ملكاً لأحد، خاصة وان اكثر الفاعلين والمشاركين الحقيقيين قد غيبهم الموت. وددت الاشارة أيضاً الى ان دافع الكتابة هو تدوين تجارب مناضلين وقفوا بوجه جلاديهم وتحملوا خلال تلك الفترة من المحن والذكريات بصورها ومشاهداتها وبمختلف المنعطفات التي مروا بها من تعذيب واعدامات وهتك للاعراض وسجون واحكام مؤبدة وتصفيات جسدية للالاف من ابناء وبنات العراق، ومن مختلف المحافظات جميعاً، في ظل نظام  دكتاتوري قل مثيله في البطش والاهانة وسحق حقوق الانسان. تجسدها حالة "الانتفاضة او الهبة وسموها ما شئتم"، المأثرة في مواجهة لشهادة أليمة ومحزنة وإدانة لضحايا نظام موغل في الاستبداد، وكانت صرخة معاناة من طغيان دموي، ترك آثاره الوحشية على اجساد وعقول الكثير منا، من ضحايا تلك الفترة، رغم مرور هذه المدة الطويلة. ولا اريد الخوض في التفاصيل اللاانسانية حول ضراوة السجانين وضباطهم وقطيع الحرس القومي من قبلهم، والصور المفزعة لذلك القطيع المتوحش، الذين تجردوا عن انسانيتهم وتحولوا الى ادوات لقمع السجناء الشيوعيين. يقول مانديلا ايضاً في مؤلفه المذكور "إن التحدي الذي يواجه كل سجين خاصة السجين السياسي هو المحافظة على ذاته في السجن، وأن يخرج من السجن دون أن يتضاءل ، وأن يحتفظ ويزيد من عقائده. وأول مهمة لتحقيق ذلك هو ان يتعلم المرء كيف يبقى، ولكي يتحقق ذلك فلا بد للمرء ان يعرف هدف عدوه. فأن السجن يهدف هزيمة معنويات الانسان وتقويض عزمه، ولكي يتحقق ذلك تحاول السلطات استغلال كل ضعف وتحطيم كل دافع وأن تبطل ما يدل على التفرد وذلك لكي تقضي على تلك الومضة التي تضفي على كل آدمي هويته). وكان  قرار التحدي  للشيوعيين في ذلك وتفردهم في الوقوف ضد الروتين والتسلط، وبمعنويات عالية، رداً على ما تحاوله الادارة ومن ورائها السلطات من فرض الارادات! ان القرار لم يصنع المواجهة، فالذي اشرت له كان أحد الاسباب. اذ احياناً ما تولد القرارات المؤثرة على مختلف الساحات من رحم المواجهة، ولم يكن قرار الفعل والمبادرة وجس النبض وتوصيل رسالة وليد لحظته او "صرخة استغاثة". إذ لم يبق امامنا الاّ خيار واحد للأخذ به، كان نتيجة ظروف خاصة، ولم يكن بمقدورنا ان نخطط ابعد من كسر شوكة الادارة وإدخال المواجهين. ولو كان التخطيط أبعد لكانت مأثرة فريدة وكبيرة في تاريخ أساطير نضال الشيوعيين العراقيين عبر الزمن. غير ان الفشل واليأس والنجاح في هكذا مواجهة تصبح ورقة عبور الى صناعة قرارات اكبر واخطر وكان ذلك ...
 
 
 
......................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كل ما أشير اليه في المقالة  او المدونة  يعتمد على الذاكرة، وعن حالة محددة، «الانتفاضة»، تقاس بزمن تقاسمه الشيوعيون مع بعض، كلٌ من موقعه، بصرف النظر عن المتغيرات التي حصلت فيما بعد، «الاسماء او المواقع». ويتحمل الكاتب وهو يصف «المأثرة» كل الثغرات او النواقص رغم تقادم الزمن. مع الاشارة باعتزاز الى ما دونه المناضل محمد علي الشبيبي  في معرض كتاباته القيمة «ذكريات الزمن القاسي»  نقلاً عن والده المناضل والمربي الكبير علي الشبيبي عن الحادثة. وقد لامست البعض بمثل ما مدون، وهو أحد المطالبين بأن اكتب عنه، وهي أكبرمن ذلك.. يبدو لي ان السبب يعود الى اما ان الوالد كان في القلعة الجديدة  والحادثة جرت في سجن  الوسطى، أو ضعف الاخبار التي تلقاها الوالد الجليل. ويمكن ان يصحح  الاحياء ممن ذكرت اسماءهم، ومنهم البطل يوسف النعيمي المشارك والمنفذ للحدث، متمنياً للجميع العمر المديد . أما البعض من المناضلين ممن كتبوا مشكورين وقرأت لهم، عن تاريخ الشيوعيين ونضالاتهم في السجون، فانهم لم يمروا على هذه المأثرة عدا ما ذكرته،  رغم ان الجميع  الذين كانوا في الوسطى، اشتركوا فيها هم وعوائلهم. وعذري للذين لم أفِهِم حقهم، فكل السجناء بنظري كانوا ابطالاً في المأثرة وما بعدها. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- اذ جرت اعادة النظر بالكثير من الاحكام وأنا شخصيا استفدت من ذلك، حيث تم تخفيض الحكم الصادر بحقي من المجلس العسكري  العرفي الاول من عشر سنوات الى ثمان سنوات، وخرجت من سجن الحلة في الشهر الخامس ومن امن البصرة بعد" كورس من التعذيب وبأنواع الاجهزة" في الشهر الثامن من عام 1967، أي قبل مأثرة  الهروب من نفق سجن الحلة البطولية.  
2- إذ يمكن ان يفرش المكان لاكثر من عائلة واحدة  لملاقاة ذويهم، وحتى الذي لاتأتي عائلته يجد في القادمين اهله ويشاركهم فرحة اللقاء.
3- التي اعدت من قبل المنظمة الحزبية في السجن، بعد ان علمت ان بقاءهما يشكل خطراً على ارواحهما وقد يصل الى الاعدام.    
4- الأنتخابات وهي عملية تجرى لاول مرة على ما أعتقد، حيث جرى انتخاب 15 زميلاً من الوسطى والجديد وأنا الأصغرعمراً بينهم،  على ان تجري الانتخابات كل ستة شهورللتجديد.وتختلف مهمات الهيئة الادارية عن مهمات المنظمة الحزبية للسجن . اذ الاولى منتخبة بالعادة وعلنية  معروفة  وهناك تنسيق بين الاثنين، وممكن ان يتحلى السجين السياسي بالعضويتين في الوقت نفسه.
4- المحامي البارز عبد الوهاب القيسي المعروف بشجاعته كان قد بدأ بمشروعه بشأن المطالبة بأعادة النظر بملفات السجناء في سجن نقرة السلمان وقدم مذكرات للمسؤولين في الدولة وعلى النطاق العالمي. وكان معه كل من المحامي الشجاع محمد علي البناء والمحامي القدير نوري الذي كان يرزح في السجن مع اخوته الثلاثة.
5- المناضل الأممي نيلسون مانديلا :  كتبت عنه عند خروجه من السجن عام 1990 مقالة بعنوان " نيلسون مانديلا مدرسة للنضال" نشرت في صحيفة 14 إكتوبر التي  كنت احد محرريها  - القسم الاقتصادي والتحقيقات –  أثناء فترة إقامتي في عدن- اليمن الديقراطية.
6- وهما الفقيد حليم احمد الذي اغتيل بطريقة غامضة في السبعينات، واخوه الصغير انذاك محمد احمد والعائلة جميعا هي شيوعية. حيث كان الاخوة الاربعة قد سجنوا لمدة ثلاث عشرة سنة لكل منهما بما فيهم الاب الذي حكم عليه هو الاخر غيابياً بالمدة ذاتها. ومما يعرف عن العائلة أيضاً ان اخاهم كريم أحمد- ابو نصير بعد ان اختطف في نهاية السبعينات قد تمت تصفيته من قبل الاجهزة الأمنية للنظام اثناء حملة المطاردة الشرسة والاعتقالات والتصفيات  ضد الشيوعيين وأصدقائهم من قبل النظام الدكتاتوري في اواخر السبعينات وما بعدها.
7-  كانت لدينا معلومات من رفاقنا في سجن العمارة تفيد بأن المأمورالمذكور انسان متهور وسبب متاعب لرفاقنا في العمارة، وشارك في اختطاف ممثلي السجن انذاك وهم كل من المناضلين اسعد العاقولي وزكي طرفي، حيث الاول حل نزيلاً في  سجن الحلة والآخر لا أعلم اين ارسل. هذا مجرد توصيف للحالة قبل الحدث .                                            
8- هو المناضل مهدي الأعرجي، كان عسكرياً، ومن أهالي المسيب - بابل، وغرض التواجد لعضو الهيئة الادارية هو للتفاهم بعودته الى الوسطى، والمفاجأة كانت بتدخل المأمور بعنجهية لاأخلاقية وبلغة تسلطية وأستفزازية، وذلك بوخز عضو الهيئة الادارية بعصاه على ظهره، وعلى اثرها تم تأديب المأمور وأوقع ارضاً، واُخذت العصا من يده، وكاد ان يُضرب لولا تدخل المناضل يوسف النعيمي. ووقف المأمور مذعوراً امام السجانين الذين برفقته في مشهد يرثى له امام بوابة المحجر. وفي هذه الاثناء تدارك الموقف ممثلو السجن من الشيوعيين وحمّلوا المأمور المسؤولية محذرين اياه من مغبة مخاطبة السجناء السياسيين دون وجودهم. بعدها تدارست الهيئة الادارية للسجن الموضوع، وتمت اعادة الرفيق مهدي الى الوسطى. وهذه الحادثة  تشكل بروفة للسجناء السياسيين وممثليهم في التعداد. كان من الممثلين في ذلك الوقت كل من المناضلين عبدالله علي "ابو نجم"، الذي كان صاحب استوديو للتصوير في مدينة الفاو - البصرة وهو من الناصرية، وجميل منير وسعيد تقي ويوسف النعيمي وغيرهم لا أتذكرهم، وكاتب الاسطر ومهدي الاعرجي من وراء بوابة المحجر.
 9- كانت تزورني في موقف البصرة ومعتقل قتيبة في معسكر الشعيبة في البصرة، وفي سجن السلمان الصحراوي بالسماوة ومعتقل الحي العصري في الديوانية، وفي معتقل السراي "العبخانه" ببغداد، وفي غيرها من المواقف والمعتقلات، لكنها هنا في سجن الحلة تأتي من الاوائل مبكرة مع امهات ابناء الحلة، بعد ان احيطت بمجموعة من الصديقات من امهات المناضلين من ابناء المدينة. ومما يعرف عن العوائل أكثر  إنه قد تطورت العلاقات بين العوائل الى صداقة وتزاور بين الاهالي حتى بعد خروج الابناء من السجون. كما تطورت العلاقات ما بين العوائل الى التزاوج من اخوات البعض من السجناء اومن بناتهم.
10- سيد حرز شخصية محبوبة يبلغ الخمسين من العمر تقريباً انذاك، وهو من ثوار 3  تموز1963، في حركة المناضل الشهيد حسن سريع. 
11- الذي يتشابه اسمه مع المناضل الكبير كاظم فرهود "أبو قاعدة" الذي اكن له المودة والتقديروالاحترام الكبير متمنياً له الصحة والعمر المديد. والمناضل الفقيد كاظم "أبو وجدان" من الناصرية كان يفضل مناداته بالصغير تيمناً بالكبير - كانت فرحة إنتصار ارادة السجناء الشيوعيين.
12- حيث يبلغ عدد الهيئة الادارية 15 عضواً منتخبين من قبل جميع السجناء السياسيين، وكنت الاصغر بين هؤلاء العمالقة.
13- الشاعر الكبير يوسف الصائغ فيها بالاضافة الى كونه شاعراً متميزاً فهو تشكيلي من طراز رفيع ، فقد انجز معرضاً فنياً جسد فيه نضالات الشعب العراقي من ثورة العشرين حتى ثورة تموز 1958 وما بعد على شكل طوابع بريدية، ولا اعلم ماذا حصل لهذا المنجزالكبير.
14- سالم وحازم من ابناء الموصل الشجعان، وقد استشهد أخوهم الصغير "سعيد" الذي لم يكمل دراسته وكان ايضاً معهم  نزيلاً في سجن  الحلة 1966، إذ تعرض سعيد لصعقة التيار الكهربائي، وهو يحاول ان يفتح كوة في اعلى الجدار الخارجي للردهة رقم 13 كي يستنشق رفاقه الهواء. كان باب الردهة  من الحديد والشاكوش ايضا. فزحف الباب فعلق الشاكوش بأسلاك الكهرباء المكشوفة. كان ذلك وقت الغروب وفارق الحياة في الحال وكان يوماً حزيناً، وحُمّلت الادارة المسؤولية.
 
ص10

"شفاهيات" في جزئه الأول
 
عن "دار تموز للطباعة والنشر" في دمشق، صدر أخيرا الجزء الأول كتاب "شفاهيات: مرويات عراقية جرت على الشفاه" للشاعر والكاتب علي أبو عراق.
يضم الكتاب مرويات شفاهية شعبية كانت تتناقلها الألسن في جنوب العراق ووسطه، جمعها المؤلف، وكان قد نشر قسما كبيرا منها في جريدة "طريق الشعب".
يقع الكتاب في 200 صفحة من القطع المتوسط.
 
...........................
 
 
طاولات "طريق الشعب"
في الأندلس وحي الجهاد
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي، أول أمس السبت، طاولة إعلامية في تقاطع الأندلس وسط بغداد.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين، بوسترات تحمل شعارات الذكرى الـ 81 لتأسيس الحزب، ونسخا من "طريق الشعب" ومجلة "الشرارة"، فضلا عن نسخ من بيان اللجنة المركزية للحزب في المناسبة.
ضم كادر الطاولة كلا من رعد مجيد، حازم الزاملي، وحسين علي.
وفي السياق نفسه، اقامت لجنة طارق حسن الأساسية للحزب الشيوعي العراقي، الخميس الماضي، طاولة إعلامية في حي الجهاد وسط بغداد.
ووزع القائمون على الطاولة نسخا من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية على المواطنين، وأجروا معهم حوارات مباشرة بشأن الوضع السياسي في البلد، وموقف الحزب منه.
ضم كادر الطاولة كلا من سعد داود، عبد الجليل جبار، محمد جاسم، قاسم أمين، وعبد الكريم جاسم.

.....................
طاولة إعلامية في الديوانية

الديوانية – طريق الشعب
اقامت لجنة 31 آذار الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الديوانية، أخيرا، طاولة إعلامية في مسطر العمال وسط المدينة.
ووزع كادر الطاولة على الجماهير الذين احتشدوا إلى جانبها، نسخا من بيان الحزب في مناسبة العيد الـ 81 لتأسيسه، ونسخا من لقاء أجرته صحيفة "الزمان" البغدادية مع الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب، فضلا عن أعداد مختلفة من "طريق الشعب".
كذلك أوضح القائمون على الطاولة للمواطنين، موقف الحزب من الأوضاع السياسية والأمنية الجارية، وعن التاريخ النضالي للشيوعيين العراقيين في سبيل كرامة الوطن والشعب.
ضم كادر الطاولة كلا من احلام عبد الكريم، عادل الزيادي، نعمة سلمان، والشاعر إبراهيم حبيب الذي صدح باهزوجات وطنية.
 
.................
 
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء، وتعاد بين الواحدة والثالثة بعد منتصف الليل على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج اليوم الاثنين 30 / 3 / 2015
نقل وقائع الاحتفال المركزي بمناسبة الذكرى 81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي الذي اقيم على قاعة سينما سميراميس
(الجزء الاول)

...............
 
 
وزير الثقافة
ضيف الحزب الشيوعي العراقي
 
بغداد – طريق الشعب
تضيف اللجنة الثقافية في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي، غدا الثلاثاء، وزير الثقافة فرياد راوندزي ليتحدث عن "واقع الثقافة العراقية وواقع استنهاضها".
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة عصرا في مقر الأندلس للحزب الشيوعي العراقي � بغداد.
 
.................
 
 
كربلاء تحتفي بيوم المسرح العالمي
 

كربلاء- طريق الشعب
في مناسبة يوم المسرح العالمي 27 آذار، أقيم على قاعة قصر الثقافة والفنون في مدينة كربلاء، السبت الماضي، حفل حضره جمع من مثقفي وفناني المدينة، إلى جانب حشد من المواطنين.
افتتح الحفل بكلمة في المناسبة ألقاها الفنان وسام القريني، ثم قدمت "الفرقة الحرة للتمثيل" مسرحية بعنوان "سكيزوفرنك" سيناريو وإخراج حسين العبادي، وتمثيل كل من كرار صافي ووسام الخزعلي وأمير الاسدي وعلي كاظم وصادق السيلاوي.
 
 
..................
احتفوا بالشاعر ألفريد سمعان
أدباء الديوانية يفتتحون مقر اتحادهم الجديد
 
الديوانية – عادل الزيادي
افتتح الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب الشاعر ألفريد سمعان، عصر الجمعة الماضية، المقر الجديد لاتحاد الأدباء والكتاب في مدينة الديوانية، بحضور الشاعرين هادي الناصر ورياض الغريب، إلى جانب جمع من أدباء الديوانية ومثقفيها.
وبعد افتتاح المقر، وتوزيع الحلوى على الحضور، أقيمت جلسة احتفاء بالشاعر سمعان، تحدث فيها عن تجربتيه الأدبية والسياسية، وعرج على سيرته الذاتية، وقال: "ان بدايات كل مبدع لا بد ان تكون لها جذور، وجذوري كانت في المرحلة الابتدائية حينما اعتليت خشبة المسرح وانا تلميذ صغير".
وأضاف قائلا: "اول قراءاتي في المجال الأدبي كانت قصة "سارة" لعباس محمود العقاد، وحينها بدأت أؤسس مكتبتي الخاصة".
وتابع سمعان قائلا: "كتبت اول قصائدي، وكانت بعنوان "الحب الاول"، وفرحت عندما أخذت طريقها للنشر، ثم اعقبتها بقصائد اخرى وفيها تعززت ثقتي بكتاباتي".
وتحدث المحتفى به عن سيرته السياسية، وعن مشاركته في معظم التظاهرات الوطنية، ومن بينها وثبة كانون 1948 التي اعتقل على إثرها في سجن انفرادي مقابل للزنزانة التي كان معتقلاً فيها الشهيد الشيوعي الخالد يوسف سلمان يوسف (فهد).
كذلك تطرق سمعان إلى بدايات تأسيس اتحاد الأدباء، ومرافقته للشاعر الجواهري الكبير، وللأدباء الآخرين أمثال صلاح خالص وعلي جواد الطاهر ولميعة عباس عمارة، الذين عمل معهم.
بعد ذلك قرأ المحتفى به قصيدة بعنوان "فهد" كتبها في مناسبة الذكرى الـ 81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، ثم جرت جلسة حوارية بينه وبين الحضور عن محطاته مع الشعراء الجواهري والسياب ومظفر النواب ونازك الملائكة وعبد الأمير الحصيري وغيرهم.
وفي الختام قدمت للشاعر سمعان باقة ورد بإسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، وأخرى من البيت الثقافي في الديوانية.
 
...................
 
جرّبوا أن تكونوا شيوعيين
 
عندما تتفاقم العلل في شخص أو مجتمع ما، يتنادى الاطباء والباحثون لإيجاد علاج ناجع لهذه العلة أو تلك، وهذا ينطلق من منطلق إنساني للحفاظ على النوع البشري من الانقراض بتأثير من الأمراض والآفات التي تصيب المجتمعات البشرية.
والعلل والامراض أنواع أيها السادة، منها ما هو سريري، أو نفسي أو اجتماعي، ولكل علة هنالك مختصون يعكفون على إنتاج امصال وأدوية تحد أو تقضي على الامراض، وقد ابتليت المجتمعات البشرية بآفات اجهزت على الملايين. كما أن الحروب تعد من الآفات التي اجهزت على ملايين البشر وبشكل أكثر فتكاً من أمراض معدية، وهذه الحروب تنتج اما عن فهم خاطئ أو عن مصالح واطماع أو عدم قبول الآخر كالطائفية.
فالطائفية والعرقية من العلل التي ابتلي بها مجتمعنا العراقي، وأدت الى تقسيم المجتمع إلى فئات وطوائف على حساب الهوية الوطنية، وهيمنت حتى على مؤسسات الدولة، حيث تعمل القوى الحاكمة على تقاسم هيئات الدولة ومؤسساتها وفق مبدأ «التوازن» الطائفي الذي سيطيح بأصحاب الخبرات والكفاءات من المستقلين والوطنيين الذين لم يرتضوا ان يحسبوا على حزب أو طائفة.
أكاد اجزم أن هناك الكثير ممن يبحث عن حل لإنهاء الطائفية ولو اتيح لعلماء الامصال أن يتوصلوا إلى لقاح مضاد للطائفية لتبرع الكثيرون دعماً لمشروع إنتاج هذا المصل المضاد، ولكن نقف ويقف الكثيرون منا حائرين أمام هذا الداء المستشري، حيث يعلو صوت الطائفيين على صوت الوطنيين الذين لم يتخلوا عن الأمل في أن يأتي يوم تنتهي الطائفية فيه.
ان المجتمع المحيط بكل شخص يترك أثره البالغ في التكوين الفكري للإنسان، وهو من يحدد مساراته بين أن يكون طائفياً أو وطنياً، ولا بد من منهج فكري سليم لأن يتخلص الإنسان العراقي من الأدران الطائفية التي تطارده وتحاول أن تنغص حياته، وهذا المنهج السليم الذي جعلني أن انظر بموضوعية لكل ما يحدث حولي وينبهني لأن انظر بمنظار سليم، هو منهج الحزب الشيوعي العراقي، الذي لا يفرق بين عراقي وعراقي آخر إلا بمقدار وطنيته ولا يلتفت لطائفته ولا يميز بين عرق وعرق. فالشيوعي العراقي مدرسة في الوطنية والإيثار والمدافع عن حقوق الجميع ويدعو لحفظ كرامة الجميع من خلال دولة مدنية تدار من قبل اصحاب الكفاءات والخبرات والنزاهة.
تحية للحزب الشيوعي العراقي في عيده الحادي والثمانين، وهو يجدد شبابه في كل ذكرى تمر عليه. وفي كل سنة يزاداد بها عمره النضالي يزداد حكمة واحتضاناً لتطلعات الجماهير بمختلف طبقاتها، إذ يجد نفسه ملزماً بتبني كل المطالب المشروعة ويجتهد بالدفاع عنها. ولو تحلت القوى السياسية عامةً بما اختطه الشيوعي العراقي من منهج فكري وسياسي، لرأينا أن المشاكل السياسية التي هي في الغالب الأعم مفتعلة، ستختفي وتتجه الدولة نحو البناء والنماء، لا أن تنشغل هذه القوى بمشاكل ليس لها طائل ولا يرغبون في حلها. أيها السياسيون جرّبوا أن تكون شيوعيين في منهجكم لا في انتمائكم وسترون: الوطن حراً والشعب سعيداً.
 
قاسم السنجري
 
 
 
...............

شيوعيو الحلة يزورون رفيقهم الرائد عباس الحداد
 
الحلة- سلوان الاغا
زار وفد من لجنة الشهيد حسن رفيق الفرعية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، الشيوعي المخضرم الرفيق عباس الحداد (أبو حيدر)، في منزله وسط مدينة الحلة، وتفقد وضعه الصحي.
واستقبل الرفيق الحداد الوفد الزائر بفرح غامر، وعلى الرغم من تدهور حالته الصحية، الا ان الشباب يدب في عروقه، لا سيما حينما يهتف لوطنه وحزبه ورفاقه الشهداء، في المناسبات التي يقيمها الشيوعيون في مدينة الحلة.
والرفيق الحداد كان قد أصيب في تفجير إرهابي وقع قرب مسجد "ابن نما" وسط الحلة، وتعرض على إثره لإصابات عدة. فيما استشهد ابنه حيدر الذي كان يرافقه في مكان التفجير نفسه.
 
 
..............
أحزاب عراقية في غوتنبرغ:
وحدة قوانا كفيلة بدحر الإرهاب
 
بتاريخ 22/3/2015 اجتمعت القوى والاحزاب السياسية العراقية في مدينة غوتنبرغ/السويد وناقشت الوضع السياسي في العراق وما آلت اليه عملية تحرير المناطق المحتلة من قبل قوى الظلام (الدواعش) وصدر عن الاجتماع بيان جاء فيها:
"نتابع بفخر واعتزاز نضالات شعبنا العراقي ممثلة بقوى الامن العراقية من الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي والبيشمركة في تصديهم للارهاب وتحرير مناطق واسعة امتدت الى مئات الكيلو مترات باتجاه اكمال تحرير تكريت  وسهل الموصل والانبار، وصولا الى تحرير الموصل وضواحي كركوك".
وقال البيان ان "احزابنا السياسية  تحيي هذه البطولات والانتصارات، ونؤكد على أن وحدة قوانا الشعبية والسياسية والاجتماعية كفيلة بدحر الارهاب".
وحمل البيان تواقيع حزب الدعوة الاسلامية، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاتحاد الوطني الكردستاني، حركة التغيير الكوردية، الحركة الديمقراطية الاشورية، الحزب الشيوعي الكردستاني، والحزب الشيوعي العراقي.
 
................

الشيوعيون يهنئون مدير شرطة بعقوبة بمنصبه الجديد
 
بعقوبة – طريق الشعب
زار وفد من لجنة العلاقات الوطنية في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى، الجمعة الماضية، مديرية شرطة النجدة في مدينة بعقوبة، وقدموا التهاني لمديرها الجديد غائب التميمي.
واستقبل التميمي الوفد معبرا عن شكره وتقديره على مبادرته، وتبادل معه أطراف الحديث عن الوضع الأمني في محافظة ديالى، مشيدا بنضال الشيوعيين وتضحياتهم في سبيل العراق وشعبه.
وفي ختام الزيارة قدم الوفد باقة ورد للتميمي.

ص11

بيل يتحدى جماهير ريال مدريد
 
طريق الشعب - وكالات
أعلن غاريث بيل التحدي الرسمي لجماهير ريال مدريد التي تطلق صافرات الاستهجان اتجاهه، وكذلك الحال اتجاه بعض الصحف الإسبانية التي تستهدفه حسب قناعة عدة جهات.
اللاعب الويلزي أخبر زملاءه في منتخب ويلز، أنه يريد اللعب موسماً أخر مع ريال مدريد، ليبرهن على خطأ الآخرين بحقه، وحتى لا يتم اعتباره فاشلا مع الفريق الملكي. صحيفة ديلي ميل أكدت ما قاله غاريث بيل، لكنها كشفت عن أن مدرب تشيلسي جوزيه مورينيو لا يؤمن بقدرة غاريث بيل على الصمود، وبالتالي هو مستعد لتقديم عرض يقارب 100 مليون يورو للتعاقد مع لاعب توتنهام السابق. ويعتقد المدرب البرتغالي أنه بحاجة لجناح هداف، يستطيع مساندة إدين هازارد ودييجو كوستا في الهجوم، في حين يرى البعض أن التعاقد مع النجم الويلزي لن يكون ممكناً من دون الاستغناء عن أحد نجوم خط الوسط، والذي قد يكون أوسكار هو الضحية الأقرب، وذلك للتوافق مع قوانين اللعب المالي النظيف.
 
 
...........
في لقائه مع الإعلام الرياضي.. وزير الشباب والرياضة:
رفع الحظر الكروي عن الملاعب هدف وطني وكلنا مسؤول عنه

منعم جابر
ضمن سياسة ومنهج وزارة الشباب والرياضة الجديد توطيد العلاقة مع الاعلام الرياضي وعكس النشاطات والفعاليات الرياضية والشبابية التي تقيمها الوزارة وبالتالي مناقشتها مع الاعلام وتقييمها واصلاح مسارها وتعديلها وفق الحاجة والضرورة.
وهكذا كان لقاء الخميس المنصرم بين عبد الحسين عبطان وزير الشباب ونخبة من رجال الصحافة والاعلام الرياضي، لمناقشة الواقع الرياضي وتأشير ما حصل فيه من تقدم واخفاق وسماع رأي الاعلام بشكل صريح بعيداً عن المجاملة والترضية. وفعلا كان اللقاء ايجابيا وصريحا، حيث كانت بعض الآراء جريئة وصادقة هدفها خدمة الرياضة واصلاح شأنها، والوزير بدوره كان صريحا ودقيقا ونأمل تواصل هذا الحال وتجذيره ليشكل مبدأً عراقيا وطنيا بهدف الاصلاح والتعديل.
 
الاعلام يتحدث اولا
والوزير يستمع
 
في بداية اللقاء رحب الوزير بالاعلام ورجاله مؤكدا على رغبته بسماع آراء وافكار وقراءات شركائنا الاعلاميين، وفعلا بدأ الزملاء ممثلو الصحف والاقسام الرياضية والمحطات الفضائية بطرح ما يحملون من افكار ومقترحات تركزت حول واقع الاندية الرياضية وغياب القانون الخاص بالاندية واين وصلت الجهود الخاصة بالقانون كذلك تساءل الزملاء عن واقع المنشآت الرياضية في ظل حالة التقشف وعدم وجود التخصيصات المالية الكافية وتساءل عن زيارة السيد الوزير الى الكويت وما النتائج التي تمخضت عنها واسئلة اخرى عن العلاقة بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية والاتحاد العراقي لكرة القدم، وكذلك حول سياسة الاستثمار وما الوقت الرسمي من هذا النشاط الاقتصادي الجديد في الاندية واثار الاعلاميون قضية العلاقة بين الاندية الرياضية ومجالس المحافظات، وقد كانت طروحات الصحفيين جيدة وجريئة اعتمدت مبدأ المكاشفة والصراحة.
 
الوزير :كلنا مسؤول عن رفع الحصار
 
بعد انتهاء الزملاء من طرح تساؤلاتهم بدأ الوزير حديثه قائلاً: لكل مؤسسة اهداف ونحن نسمتع للجميع ونتخذ القرار المناسب، واضاف ان عملنا في هذه المؤسسة يسير وفق منهج مرسوم ومخطط ولا مجال للفوضى والارتجال. وحول الحصار الكروي المفروض على الملاعب قال عبطان: القضية اكبر من اتحاد كرة القدم ورفع الحظر هو هدف وطني والكل مطالب بالمشاركة فيه، ابتداء من وزارة الشباب مرورا باللجنة الاولمبية واتحاد كرة القدم اضافة الى المؤسسة الرسمية ابتداء من الحكومة ووزارة الخارجية و حتى العلاقات الشخصية يمكن لها ان تؤثر على هذا العمل. واكد الوزير ان الشهور المقبلة ستشهد رفعا للحظر وعودة الحياة الى الملاعب حتى ولو كان ذلك تدريجياً.
 
ملف الاندية هو الاشد تعقيداً
 
اما المحور الثاني الذي تحدث عنه الوزير فهو موضوع الاندية الرياضية، حيث اعتبر عبطان ان ملف الاندية هو ملف شائك والاكثر تعقيدا في الرياضة العراقية نظرا لغياب القانون وسيادة اللوائح والتعليمات وتكلس الادارات وضعف الهيآت العامة واعتماد الاندية على المنح وغياب الاستقلال وحرية اتخاذ القرارات الصحيحة وبالتالي ضياع الاندية واضاف الوزير ان الوزارة قد شكلت لجنة تضم اكثر من 20 اختصاصياً بالرياضة والقانون لوضع مشروع قانون جديد للاندية بديل عن القانون رقم 18 لسنة 1986 المعدل، وفعلا نجحت اللجنة باعداد المسودة التي سنناقشها وننشرها في الاعلام وبالتالي رفعها للسلطات التشريعية واضاف ان هذه المسودة تضم بعض الامور الجديدة حول توصيف الهيئات العامة وتحديد فترات الرئاسة للاندية والشهادة الدراسية وامورا اخرى مؤكداً ان جهد الوزارة ينصب على القانون لاصلاح الحال بشكل جذري.
 
علاقات المؤسسات الرياضية نموذجية
 
وتحدث الوزير عن علاقة المؤسسات الرياضية والعلاقة بينها قائلاً: ان المؤسسات الرياضية القائدة تعيش احسن العلاقات وهذا ينعكس ايجابيا على الاداء الرياضي فنيا وادارياً وهذا ما كنا نعانيه سابقا. اما اليوم فالتفاهم والتواصل والمشاورة هي السائدة، واضاف الوزير متحدثا عن الزيارة الرسمية التي قام بها بصحبة الكابتن رعد حمودي الى الكويت بانها تسير ضمن منهج تطوير العلاقات مع الاشقاء حول امكانية مشاركة الفرق العراقية كبقية الالعاب في منافسات الخليج المقبلة وحول انتخابات الفيفا وتنسيق المواقف الرياضية. واضاف ان الزيارة كانت ايجابية وناجحة.

...................
ودياً..  منتخبنا الوطني يعبر الكونغو الديمقراطية
 
عمار فاروق عبدول
ضمن أطار معسكره التدريبي الذي ينتظم به هذه الأيام في دولة الإمارات تغلب منتخبنا الوطني بأول بروفة تجريبية له ،يوم أمس الأول السبت، على منتخب الكونغو الديمقراطية بهدفين مقابل هدف.
تقدم منتخبنا مبكرا في الدقيقة الخامسة بهدف حمل توقيع اللاعب أحمد إبراهيم بضربة رأس متقنة، فيما عادل اللاعب باول خوسيه مبوكو لمصلحة الكونغو الديمقراطية في الدقيقة 21 عبر ركلة جزاء لينتهي الشوط الأول بالتعادل بهدف لكل منهما.
في القسم الثاني من المباراة، سجل البديل همام طارق الهدف الثاني لاسود الرافدين في الدقيقة 68، لتنتهي المباراة بفوز مستحق لمنتخبنا الوطني الذي خاض مباراته الأولى عقب حصوله على المركز الرابع في بطولة كأس الأمم الآسيوية الماضية التي أقيمت باستراليا في كانون الثاني الماضي.
 
خضير عباس يترأس ادارة نادي النجف
 
النجف- قصي الفضلي
فاز خضير عباس بمنصب رئيس الهيئة الإدارية لنادي النجف ونال ثقة الهيئة العامة بـ ( 299 ) صوتا في المؤتمر الانتخابي الذي عقد يوم امس الأول السبت، على قاعة شهيد المحراب لانتخاب مجلس أدارة جديد يقود النادي لمدة أربع سنوات تحت إشراف مباشر من قبل لجنة عليا لوزارة الشباب والرياضة ومديرية الشباب والرياضة في النجف.
فيما اخفق المرشح لمنصب نائب الرئيس عباس مهدي في الحصول على النصاب القانوني المحدد بفارق صوت واحد وحقق ( 234 ) صوتا ، فيما فاز بعضوية الهيئة الإدارية لنادي النجف كل من المرشحين رحيم لفتة وحقق ( 258 )صوتا وباسل فؤاد (227)صوتا وعادل محمد دهش( 221 )صوتا و روضان كولي (186 ) صوتا وفاضل محمد علي ( 182 ) صوتا ، يشار ان عدد الجمعية العمومية لنادي النجف بلغت ( 521 ) عضوا، وأجريت الانتخابات بعد اكتمال النصاب القانوني بحضور (352 ) عضوا.
وأعلن عدد من المرشحين انسحابهم من الانتخابات منهم المرشح لمنصب الرئيس هاتف شمران و المرشح لمنصب نائب الرئيس عبد الرزاق نزار الياسري والمرشحون لعضوية الهيئة الإدارية عباس عبد الحسين زوين وعمار عبد الحسين ورحيم جاسم وقاسم كيلون.
 
.......................

هازارد : سأتفهم قرار تشيك بالرحيل
 
طريق الشعب - وكالات
اعترف إيدين هازارد لاعب تشيلسي الإنكليزي، بأنه سيتفهم موقف زميله بيتر تشيك، في حال رغب بالرحيل عن النادي خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.
هازارد صرح لشبكة سكاي سبورت الرياضية قائلاً "تيبو كورتوا وبيتر تشيك رائعان، ولكن عندما تكون على مقاعد البدلاء تحزن وبالطبع تريد أن تشارك بالمباريات."
وأضاف "إنه يعلم بأن لديه الجودة التي تؤهله للعب مع فريق كبير.
وبالطبع لو كنت لاعبا جيدا، وكنت أجلس على مقاعد البدلاء، سأريد الرحيل، تلك هي كرة القدم."
وقد منحت إدارة نادي تشيلسي الإنجليزي، الحرية للحارس التشيكي بيتر تشيك في تحديد وجهته المقبلة، بنهاية الموسم الحالي، لتعد تلك الخطوة دفعة إيجابية لنادي الأرسنال، الذي يرغب بالتعاقد مع الحارس خلال فترة الانتقالات الصيفية.
 
.................
مارتينو يكشف عن إصابة ميسي
 
طريق الشعب - وكالات
كشف مدرب منتخب الأرجنتين  بكرة القدم، ، تاتا مارتينو النقاب عن إصابة نجم المنتخب الأول ليونيل ميسي.
وقال مارتينو في تصريحات صحفية بعدما كثر الجدل حول حالة النجم الارجنتيني ان " الأطباء أكدوا عدم وجود شيء، لكن مع اقتراب اللقاء تبين وجود ورم في قدمه".
وأضاف " لن نغامر بليونيل ميسي، ولن يلعب إلا عندما نكون متأكدين من صحته بالرغم من أهميته للمنتخب".
وتؤكد التقارير الواردة من الأرجنتين أن اللاعب أصيب في مباراة الكلاسيكو ضد ريال مدريد وانه قد يغيب لفترة أطول من المتوقع.
 
..................
الناصرية وسولاف الجديد يتأهلان الى ممتاز السلة

طريق الشعب - وكالات
تأهل فريقا الناصرية وسولاف الجديد الى مصاف اندية الدرجة الممتازة بكرة السلة بعد اجتيازهما بنجاح منافسات المربع التاهيلي التي جرت في قاعة الشعب المغلقة ببغداد بمشاركة اربعة اندية.
و استطاع فريق الناصرية احراز المركز الاول بعد فوزه على الاعظمية في انطلاق البطولة 82 � 71 نقطة، وتغلب على سولاف الجديد وخسر من الكفل بفارق خمس نقاط في مباراة لن تؤثر نتيجتها على تاهله"
أما سولاف الجديد الذي جاء ثانيا في الترتيب فنجح في اجتياز الاعظمية بفارق 11 نقطة 74 � 63 نقطة وفاز على الكفل وخسر من الناصرية" .
وفي ختام البطولة وزع رئيس الاتحاد حسين العميدي ومدير الشؤون الرياضية في وزارة الشباب مهدي عبد الصاحب الجوائز والهدايا الفردية والفرقية على الاندية الفائزة.وبهذه النتائج فقد تاهل الناصرية وسولاف الجديد الى الدوري الممتاز فيما سيهبط فريقان من الدوري الممتاز الى الدرجة الاولى.
 
................
أي النوادي الانكليزية أكثر حصولاً على الألقاب؟
متابعة «طريق الشعب»
تصدر ليفربول صدارة ترتيب أكثر الأندية الإنكليزية تتويجا بالألقاب والبطولات المحلية و القارية التي نالها في تاريخه وفق تقرير نشرته صحيفة " الدايلي ميل " بعدما شمل التقرير جميع الأندية التي تنشط حالياً في الدوري الممتاز او التي سبق لها ان لعبت فيه في مواسم سابقة سواء بنسخته الاحترافية الحالية أو قبلها ، و بعدما أولت الصحيفة في تقييمها للبطولات أهمية، خاصة لبطولة الدوري الإنكليزية .
 
أولاً : ليفربول
 
و جمع ليفربول " 268 " نقطة بفضل 41 بطولة احرزها الفريق، منها 33 بطولة محلية ، جاءت بواقع " 18 " لقبا في الدوري المحلي ، و " 7 " كؤوس لإنكلترا، و " 8 " بطولات قارية منها " 5 " القاب لدوري أبطال أوروبا ، آخرها كان في عام 2005 ، إذ يعد أكثر الاندية الإنكليزية تتويجاً بصاحبة الاذنين الأوروبية.
 ثانياً : مانشستر يونايتد
 
 و حل في المركز الثاني مانشستر يونايتد برصيد " 262  " نقطة جمعها بفضل تتويجه بـ " 39 " بطولة ، منها " 35 " لقبا على الصعيد المحلي ، إذ احرز لقب الدوري الإنكليزي " 20 " مرة، منها 13مرة منذ عام 1992 ، و " 4 " بطولات قارية منها " 3 " ألقاب لدوري أبطال أوروبا و لقب ابطال كؤوس أوروبا عام 1991.
 ثالثاً : أرسنال
 
و بفارق كبير عن ليفربول و اليونايتد حل أرسنال ثالثاً برصيد " 175 " نقطة جمعها بفضل تتويجه بـ 28 بطولة في تاريخه ، إذ احرز 26 بطولة محلية منها 13 لقبا للدوري الإنكليزي منها " 3 " مرات في عهد البريمير ليغ ، أما على الصعيد القاري فقد نال لقبين فقط ، كان آخرهم كأس ابطال كؤوس القارة العجوز عام 1994 ، حيث لم يتذوق بعد لقب دوري أبطال أوروبا بعدما اكتفى بالوصافة عام 2006 .
 
رابعاً : أستون فيلا
 
 في المركز الرابع جاء استون فيلا الذي تراجع مستواه منذ إنطلاقة الدوري الممتاز ، حيث  لم يعد قادرا على مزاحمة الكبار على عرش الكرة الإنكليزية ، وأصبح هدفه الاسمى هو تفادي الهبوط او حجز بطاقة في الدوري الأوروبي .
 و جمع استون فيلا " 116 " نقطة بفضل " 20 " بطولة توج بها ، منها " 19 " بطولة محلية ،خاصة لقب الدوري الذي ناله " 7 " مرات كان آخرها عام 1991، و لقب قاري واحد هو دوري أبطال أوروبا في عام 1982.
 
خامساً : تشلسي
 
 وأحتل تشيلسي المركز الخامس برصيد " 107 " نقطة فقط ، جمعها بفضل نيله " 20 " بطولة ايضا بالتساوي مع استون فيلا مع أفضلية للأخير في عدد مرات الفوز بلقب الدوري المحلي ، إذ ان البلوز نالوا البريمير ليغ " 4 " مرات فقط ، كما نال البلوز  على الصعيد القاري ثلاث بطولات ، بداية بكأس ابطال الكؤوس عام 1998 ثم لقب أبطال اوروبا في 2012 و أخيراً الدوري الأوروبي في عام 2013.
 
سادساً  وسابعاً: إيفرتون وتوتنهام
 
 و حل إيفرتون المتراجع سادساً برصيد " 102 " نقطة بفضل ألقابه الـ " 15 " و خاصة الـ " 9 " بطولات التي احرزها في الدوري المحلي ، و جاء بعده توتنهام هوتسبيرز برصيد " 83 " نقطة حصدها بفضل " 19 " لقبا احرزه منذ تأسيسه منها " 2 " للدوري المحلي.
 
ثامناً : مانشستر سيتي
 
 أما العريق مانشستر سيتي فقد اكتفى بالمرتبة الثامنة برصيد " 71 " نقطة فقط جناها بفضل إحرازه على " 13 " لقبا منها " 4 " ألقاب للدوري الممتاز ، اثنان منها نالهما في عامي 2012 و 2014، و ظل السيتيزن هو الآخر يلعب فقط من أجل البقاء ضمن الكبار لغاية عام 2009 عندما اشتراه أحد الأثرياء الإمارتيين ليصبح أحد اقوى الأندية الإنكليزية ما جعله يعتلي صدارة البريمير ليغ لمرتين في ظرف أربعة مواسم.

ص12

كريم احمد: اشعر بفرح غامر وانا اشارك رفاقي عيد الحزب
 
بغداد - طريق الشعب
قال الرفيق كريم أحمد  (أبو سليم) لـ "طريق الشعب"، غمرني الشعور بالسعادة وأنا اشارك رفاقي وهم يحتفلون في الذكرى الـ 81 لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي.
وأضاف قائلا: "حضرت الحفل الذي أجرته اللجنة المركزية للحزب في المناسبة، وشعرت بالسعادة وأنا أشاهد رفاقي يواصلون النضال الصعب، في مثل هذه الظروف التي يمر بها عراقنا العزيز".
وأشار الرفيق كريم احمد إلى انه بالرغم من وضعه الصحي، لبى الدعوة  لحضور الحفل  ، مبينا انه شعر بفرح غامر في هذا العيد وهو يرى "هذه الجمهرة من المناضلين الوطنيين والشبيبة  تنادي بحياة الحزب، وتصمم على مواصلة النضال من أجل الوطن الحر والشعب السعيد". وتابع قائلا: "لا سعادة من دون حرية الوطن، هذا ما تعبر عنه استراتيجية الحزب الشيوعي".
ولفت الرفيق ابو سليم  إلى انه شاهد رؤوس بعض رفاقه بيضاء مغطاة بالشيب "وهذا دليل على عراقة الحزب، وعلى سفره النضالي الطويل والصعب، الذي خاضه خلال تاريخه ضد إرهاب الدكتاتوريات ووحوشه السوداء" ، مضيفا "إنني واثق من ان نتائج هذا الحفل ستترك اثارها على حركة الجماهير العراقية المناضلة في سبيل كرامة الوطن، عبر تحقيق توجهات الحزب الشيوعي العراقي".
يذكر ان الرفيق كريم احمد قد قدم من اربيل للمشاركة في الاحتفال المركزي للحزب  في بغداد.
 
 
....................
 
تهاني وباقات ورد في العيد
 
وصلت الى الحفل المركزي المقام في بغداد في مناسبة الذكرى الـ 81 برقيات تحية وتهنئة من أحزاب ومنظمات واتحادات عديدة، نذكر منها:
- الجمعية العراقية للمتقاعدين.
- الحركة الوطنية للكرد الفيليين.
- نقابة ذوي المهن الهندسية الفنية.
- الامانة العامة لمؤسسة الصحفيين والمثقفين الشباب.
- رفاق انتفاضة الشهيد حسن سريع.
- ممثل النائب الاول لمحافظ بغداد.
- منظمة بلد للحزب الشيوعي العراقي.
- نائب رئيس مجلس محافظة بابل السيد عقيل الربيعي.
- اتحاد الادباء والكتاب في العراق.
- الاتحاد العام لنقابات عمال العراق.
- حركة المناضلين الديمقراطيين في العراق.
- رابطة المفصولين السياسيين في العراق.
- نقابة ذوي المهن الصحية- المقر العام.
- الأنصار الشيوعيين في سهل نينوى وسنجار.
- اتحاد نقابات عمال نينوى.
- عضو مكتب اتحاد نقابات واسط/ شاكر كاظم الناهي.
كما وصلت الى الحفل الكبير باقات ورد من الاستاذ فخري كريم/ رئيس مؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون، والنقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، وجريدة الحقيقة، ومحلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي.
 
.......................
 
 
الأخوة الأعزاء في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي المحترمون
يسعدني باسم المركز الخامس للاتحاد الوطني الكردستاني، وباسمي شخصياً، تهنئتكم بالذكرى الحادية والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل المعمد تاريخه بدماء وتضحيات المناضلات والمناضلين الشيوعيين وأنصارهم من كل أطياف المجتمع العراقي.
وانتهز هذه المناسبة لتأكيد حرصنا في الاتحاد الوطني الكردستاني على تعميق الروابط بين حزبينا التي أرسى ركائزها الأمين العام لحزبنا مام جلال.
ونحن في الاتحاد الوطني الكردستاني نؤمن بان لنضال الحزب الشيوعي العراقي اثراً عميقاً في تعزيز الوعي بين ابناء الشعب العراقي من اجل بناء دولة مدنية ديمقراطية اتحادية تسودها قيم المواطنة.
وسيظل تاريخ نضالنا وتعاوننا تجسيداً حياً لقيم الأخوة العربية الكردية وبقية مكونات الشعب العراقي
وكل عام وانتم بألف خير.
 
فرياد راوندوزي
مسؤول المركز الخامس
للاتحاد الوطني الكردستاني – بغداد
28/3/2015
 
......................
 
 
تهنئة من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
 
رفاقي في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في ذكرى انطلاقة حركتكم في 31 آذار 1934 ومرور واحد وثمانين عاماً من النضال وتقديم الشهداء في هذه المسيرة الطويلة. عشتم وعاش حزبكم، حزب الطبقة العاملة، حزب العمال والفلاحين والكسبة.. والى الأمام.
 
احمد سعادات
أمين العام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
 
.....................
 
معاً من اجل عراق بلا محاصصة
 
بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي التي تصادف في 31 آذار 2015 ، تود اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في أستراليا بالإصالة عن نفسها وبالنيابة عن أعضاء التيار وأصدقائهم ومؤيديهم في أستراليا أن تقدم للحزب الشيوعي العراقي في أستراليا ومن خلاله إلى اللجنة المركزية للحزب أخلص التهاني بهذه المناسبة السعيدة.
زملاؤكم في التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا يصافحونكم بشدة ويشدون على أيديكم، معاهدين على مواصلة النضال معاً ضمن بودقة التحالف المدني الديمقراطي  من أجل بناء عراق الوحدة الوطنية، عراق بلا محاصصة طائفية ، عراق يتسع لكل مواطنيه، عراق تظلله  خيمة المساواة، عراق أعمدته العدالة الإجتماعية، عراق الدولة الدستورية.
فإلى أصحاب الأيادي البيضاء والجيوب النظيفة والسمعة المشرفة، نهديكم باقة ورود عراقية مع بطاقة تهنئة  تقول:  
 كل عام وأنتم ونحن بكل خير
 
 
........................
تهنئة رابطة الانصار الشيوعيين في بغداد
 
بالذكرى الـ 81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
الرفاق الأعزاء في اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي العراقي
 تحية نضالية
تبعث لكم رابطة الانصار الشيوعيين في بغداد باحر التهاني القلبية بمناسبة الذكرى الـ81 لتأسيس حزبنا الشيوعي الطليعة المظفرة للطبقة العاملة وسائر الكادحين والمسحوقين في بلادنا وتهنئ كافة الشيوعيين وأصدقائهم  بهذه المناسبة السعيدة على قلوب الشيوعيين والوطنيين والتقدميين. لقد برز الحزب الشيوعي العراقي منذ ولادته في الحادي والثلاثين من اذار عام 1934 فصيلا وطنيا مناضلا من اجل  الشعب والوطن. ويحظى النضال الذي يخوضه من جل الاصلاح والتغيير ومن اجل  بناء الدولة المدنية الديمقراطية بأهمية كبيرة في الظروف الاستثائية التي يعيشها شعبنا . إن الحزب الشيوعي العراقي هو حزب الطبقة العاملة والفلاحين والمثقفين وسائر بنات وأبناء شعبنا من شغيلة اليد والفكر. ويكافح بثبات من اجل استقلال البلاد وسيادتها الوطنية ومن اجل التقدم والاشتراكية و القضاء على استغلال الانسان .
عاشت الذكرى الـ 81  لحزب الشهداء ومدرسة المناضلين.
عاشت الشيوعية بوصلة العالم نحو  عالم  خال من الاستغلال و الحروب.
 
 
..............

شيوعيو كربلاء احتفلوا بميلاد الحزب 
كربلاء- طريق الشعب
ازدانت قاعة قصر الثقافة والفنون في مدينة كربلاء، بالشيوعيين وأصدقائهم ومؤازريهم، الذين احتفلوا في مناسبة العيد الـ81 لتأسيس الحزب.
حضر الحفل عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق علي إبراهيم، ومحافظ كربلاء عقيل الطريحي، وعدد من أعضاء مجلس المحافظة السابقين، إلى جانب العديد من ممثلي الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية في المحافظة.
أدارت الحفل الفنانة المسرحية رجاء تركي، التي دعت الحضور إلى الاستماع لموسيقى النشيد الوطني، أعقبها الشاعر علي النواب الذي دعا الحضور إلى الوقوف دقيقة إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية.
بعد ذلك ألقى سكرتير اللجنة المحلية للحزب في محافظة كربلاء الرفيق سلام القريني، كلمة الحزب في المناسبة، التي تطرقت إلى بدايات تأسيس الحزب، وإلى مسيرته النضالية الطويلة في سبيل الوطن والشعب.
واشادت الكلمة بالدور البطولي لقواتنا المسلحة ورجال الحشد الشعبي والبيشمركة وأبناء العشائر، الذين سطروا أروع الملاحم في قتالهم لإرهابيي داعش.
رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في كربلاء الشاعر عمار المسعودي، ألقى قصيدة تناول فيها مسيرة والده الفلاح الشيوعي.
وكان لتنسيقية التيار الديمقراطي في المحافظة كلمة في المناسبة، ألقاها مسؤولها جبار العلي، وتناول فيها طبيعة العلاقة بين القوى الديمقراطية والحزب الشيوعي، ثم ارتقى الشاعر حاتم عباس بصيله المنصة، منشدا قصيدة عمودية في المناسبة، أعقبه رئيس نقابة عمال الخدمات في المحافظة حسن النعيمي، الذي اطلق حمامة في قاعة الحفل تعبيرا عن السلام.
وكان لاتحاد العمال في المحافظة كلمة ألقاها السيد حامد عباس الحسناوي. فيما أدى الرفيق عبد الكريم الشذر أغنية "الريل وحمد".
تضمن الحفل معرضا فوتوغرافيا للفنان عبد الأمير المرشدي، وعرضا سينمائيا للشاب مرتجى الجبوري، وقصيدة بعنوان "سنينك الواحد والثمانين" ألقاها الكابتن عمو كاظم، واختتم بأغنيات عراقية أصيلة أداها الفنان الشاب ثامر الصديق.
 
...............
جماهير النجف تحتفل مع الشيوعيين بالميلاد الـ81
 
 
النجف- نعمة ياسين عكظ
غصت حدائق مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، عصر أول أمس السبت، بالشيوعيين وأصدقائهم ومحبيهم الذين احتفلوا بالذكرى الـ 81 لتأسيس الحزب.
حضر الحفل محافظ النجف والعديد من ممثلي الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية والنقابات والاتحادات، إلى جانب عدد من وجهاء مدينة النجف.
وبعد الاستماع إلى النشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى الرفيق صالح العميدي كلمة اللجنة المركزية للحزب في المناسبة.
وكان للشعر وقعه في الحفل، فقد ألهب الشعراء وهاب شريف وكاظم البياتي وعلي الصفار وجاسم الخفاجي وعبد الهادي المظفر والمغتربة ايمان الكوفي، حماس الحضور بقصائد تغنت بحب الوطن وبالنضال الوطني للحزب.
بعد ذلك جرى تكريم العديد من عائلات شهداء الحزب والراحلين وكوكبة من الرواد، فضلا عن مجموعة من الشخصيات المساندة للحزب والشعراء والفنانين المشاركين.
 وعلى هامش الحفل أقام الفنان حسن شبع معرضا كاريكاتيريا. فيما عرض التشكيلي حيدر عزيز عرب نماذج من لوحاته ومنحوتاته.
و وردت الى الحفل الذي أداره الرفيق سلام الاعرجي، برقيات تهنئة وباقات ورد من بعض الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية والشخصيات الوطنية.
 
.............

المنبر التقدمي في البحرين: حزبكم مدرسة كفاحية شيوعية تعلمنا منها
 

الرفاق الأعزاء في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
في آذار من كل عام يحتفل معكم رفاقكم في البحرين بالذكرى السنوية لتأسيس حزبكم الشيوعي العراقي المجيد. وكما في العام الماضي ففي هذا العام يتواجد بينكم رفاق من قيادة وعضوية المنبر التقدمي ليشهدوا معكم احتفالاتكم بهذه الذكرى العزيزة على قلوبنا جميعا. واسمحوا لنا بهذه المناسبة، وباسم جميع أعضاء المنبر التقدمي وأصدقائه في البحرين أن نتقدم إليكم، وإلى كافة الرفيقات والرفاق أعضاء حزبكم الشقيق بخالص تحياتنا الكفاحية وأحر تهانينا وتمنياتنا القلبية. 
ففي  آذار  تحولت تسمية لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار، التي شكلها الرفيق يوسف سلمان يوسف (فهد) وكوكبة من المناضلين الأوائل، إلى الحزب الشيوعي العراقي � حزب الطبقة العاملة العراقية وحامل فكرها الماركسي والمدافع الحقيقي عن مصالحها وقيادة نضالها من أجل مستقبلها الاشتراكي المشرق. وبذلك سجلت منطقة الخليج والجزيرة العربية ولادة أول حزب للطبقة العاملة من طراز جديد ناشرا الفكر الماركسي في كل أرجاء العراق ومساهما في نقله إلى مختلف بلدان المنطقة. وعلى هذا الطريق قدم حزبكم المقدام، ولا يزال، تضحيات وأرتالا من الشهداء يتقدمهم الأبطال الميامين فهد، حازم، صارم، سلام عادل، جمال الحيدري، ومحمد صالح العبلي" والآلاف من كوادر الحزب وأعضائه من مختلف القوميات والأديان والطوائف التي يزخر بها العراق الشقيق. وبهذا فقد صار يوم تأسيس حزبكم المجيد عيدا لممثلي كل مكونات الشعب العراقي الأبي.
ومنذ تأسيسها في شباط عرفت جبهة التحرير الوطني البحرانية في الحزب الشيوعي العراقي مدرسة كفاحية شيوعية تعلم منها رفاقنا الكثير وصقلت على يد عدد من مناضليكم الأشداء أعداد من كوادرنا في المجالات الفكرية والنقابية والشبيبية والنسائية والطلابية. وصار شعاركم العتيد "وطن حر وشعب سعيد" شعار حزبنا أيضا منذ وقت مبكر. كما تأثرت كوادر أخرى بالعطاء الكبير من رفاقكم في مجالات الأدب والثقافة والفنون لينعكس ذلك على الحركة الثقافية والفنية في بلادنا. كما وقف حزبكم الشقيق إلى جانب حزبنا وكوادره في أيام المحن الصعبة التي مررنا بها في تاريخها النضالي. وبالمثل لم يتوان رفاقنا عن تقديم ما استطاعوا في ظروف مماثلة، وأعظم، مررتم بها، خصوصا بعد انهيار الجبهة الوطنية في العراق أواخر السبعينات. وتستمر علاقات التضامن الكفاحي هذه بين حزبكم الشقيق والمنبر التقدمي � جبهة التحرير الوطني البحرانية.
كما عرفت أحزابنا الشيوعية العربية والعالمية في الحزب الشيوعي العراقي الشقيق حزبا نشطا ساهم في إغناء فكر الحركة الشيوعية والعاملية العربية والعالمية وفي تجسيد علاقات التضامن الأممي والتعاضد الكفاحي ونصرة القضايا العادلة للشعوب، وفي مقدمتها الشعب العربي الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة في العودة وتقرير المصير وبناء دولته الوطنية المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشريف، وفي النضال ضد الحروب ومن أجل إحلال السلم في العالم، بما في ذلك تحويل خليجنا إلى منطقة سلم وتعاون وتقدم لشعوبها.   
وفي هذا الظرف تجمعنا وإياكم مهام النضال المشترك في صد الهجمة الإمبريالية بأدواتها المختلفة التي في مقدمتها الفاشية الدينية على طراز "داعش" ومشروعها الذي يهدد وجود الدول الوطنية في منطقتنا واستبدالها بما يسمى بدولة الخلافة الإسلامية التي تكرس التبعية للطغمة المالية والنيولبرالية المتحكمة بالعالم. كما يجمعنا النضال من أجل حماية شعوبنا من الفتن الطائفية ودحر دعاتها وتجسيد الوحدة الوطنية لشعوبنا وتعبئتها للنضال من أجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية ومن أجل الديمقراطية والتقدم الاجتماعي والسلام.
مجددا، نشد على أياديكم بحرارة، رفاقنا الأعزاء متمنين نجاح احتفالاتكم والمزيد من النجاحات على درب النضال الصعب.
عاش الحزب الشيوعي العراقي المجيد
وعاش التضامن الأممي ونضال الشعوب من أجل الاشتراكية
 
اللجنة المركزية
المنبر التقدمي - البحرين