العدد 159 السنة 80 الأحد 29 آذار 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
في حفل خطابي وفني حظي بحضور رسمي وجماهيري حاشد
إحياء الذكرى الـ81 لتأسيس الشيوعي العراقي
 
بغداد – طريق الشعب
غصت قاعة مسرح سميراميس في بغداد ومدرجاتها، صباح يوم أمس، بحشود غفيرة من بنات وأبناء وأصدقاء الحزب الشيوعي العراقي ومناصريه، في الاحتفال المركزي بالذكرى الـ81 لتأسيس الحزب.
وبالإضافة إلى قيادة الحزب وكوادره المتقدمة، يتقدم الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب، أتسم الحفل بحضور رسمي من شخصيات سياسية وثقافية واجتماعية معروفة.
وقبل بدء فعاليات الحفل، ألقى كلمة فخامة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، نيابة عنه السيد فرياد راوندوزي، ثم ألقيت كلمة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، من قبل الرفيق بسام محيي عضو المكتب السياسي للحزب. (نص الكلمتين في مكان أخر من الصفحة).
وتلقى الحفل، عشرات التهاني والبرقيات، قرأتها عريفة الحفل، وقد وصلت من مجموعة كبيرة من الأحزاب والمنظمات والشخصيات الوطنية والأحزاب العراقية والحركات الشيوعية واليسارية والتقدمية في المنطقة والعالم.
 
 
*************************
.. ويظل الحزب سنديانة
حمراء سامقة
 
الرفيقات العزيزات، والرفاق الأعزاء
الضيوف ممثلو القوى السياسية المحترمون
الحضور الكرام
نحييكم بحرارة، ونرحب بكم أجمل ترحيب، في حفلنا هذا بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس حزبنا الشيوعي آملين أن يكون مترعاً بالبهجة والفرح، وقادراً على إنماء بذرة الأمل بتجاوز المحنة، والعمل الجّدي لإعادة بناء الوطن على أسس ديمقراطية حقيقية.
لقد نشأ الحزب الشيوعي العراقي، كضرورة موضوعية للتعبير عن مصالح الطبقة العاملة والجماهير الشعبية، وظهر للوجود بعد ان شهدت ساحة النضال الوطني، مساهمة واضحة من جانب العمال، وبعد ان اندمجت حركة الطبقة العاملة، بالفكر الماركسي الذي حمله عدد من المثقفين الثوريين.
في 31 آذار 1934 اندمجت الخلايا الماركسية في البصرة والناصرية وبغداد، على يد كوكبة من المناضلين الأفذاذ، يتقدمهم "يوسف سلمان يوسف" (فهد)، لتشكل لجنة "مكافحة الاستعمار والاستثمار" والتي تحولت تسميتها بعد مرور سنة واحدة إلى الحزب الشيوعي العراقي.
ومنذ لحظة التأسيس انغمر الشيوعيون في كفاح مفعم بالتضحية ونكران الذات، من اجل المصالح الجذرية للشعب والوطن، وفي مقدمتها قضايا العمال والفلاحين، وسائر الكادحين، كفاح من اجل الحرية للشعب، واستقلال البلاد الناجز وتحررها السياسي والاقتصادي، وضمان حقوق القوميات، وخصوصاً الحقوق المشروعة للشعب الكردي، وقوميات شعبنا الأخرى، وفي سبيل السلم والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، والوقوف إلى جانب قضايا الشعوب العادلة، خاصة الشعب الفلسطيني، وبقية الشعوب العربية، وتحررها واستقلالها وتقدمها، والانتصار لسائر الشعوب المناضلة من?اجل الحرية والاستقلال والديمقراطية والاشتراكية.
إن مسيرة الشيوعيين المفعمة بالعطاء والنضال المتفاني، أثارت حفيظة وحقد الطغاة، بدءاً من "نوري سعيد" وانتهاء بـ "صدام حسين" لأنهم رأوا في الحزب الشيوعي مصدر خطر، يهدد مصالحهم الطبقية والسياسية، فأعدم قادته الإبطال "فهد، حازم، صارم، سلام عادل، جمال الحيدري، ومحمد صالح العبلي" وجرى تصفية الآلاف غيرهم من كوادر الحزب وأعضائه، كما تعرض مئات الآلاف من مناضليه عرباً وكرداً، تركمانا،ً والكلدو اشوريين السريان، وأرمن، مسلمين ومسيحيين، ومندائيين، وايزيديين، ومن كل أطياف شعبنا العراقي إلى شتى أنواع التعذيب والسجون والمل?حقات البوليسية، دون أن تفت في عضد الشيوعيين أو تثنيهم عن نضالهم الشجاع في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد.
لقد ذهب الحكام المستبدون، الذين ناصبوا الحزب الشيوعي العداء إلى مزبلة التاريخ، وظل الحزب سنديانة حمراء سامقة، تظلل أغصانها الوارفة ارض العراق من كردستانه إلى أقصى جنوبه، لأنه اهتدى مبكراً، إلى مصدر القوة، وينبوع الصمود، إلا وهو الصلة الحية بالجماهير، مبرر وجود الحزب، وسر قوته، وستظل بناته وأبناؤه البررة، يعملون من اجلها، كما هو شأنهم دائماً وابداً، مهما اشتدت الصعاب وغلت التضحيات، ولهذا فلن تستطيع قوة على الأرض تهميش دورهم أو تغييبه.
إن (31) آذار من كل عام، هو يوم خالد في تاريخ العراق السياسي الحديث، وهذا العيد لا يخص الشيوعيين وحدهم، بل هو ملك لكل العراقيين، الذين يناضلون من اجل عراق ديمقراطي اتحادي موحد، ترفرف عليه رايات العدالة الاجتماعية والمساواة.
تمر علينا الذكرى هذا العام، والعراقيون يعيشون أوضاعا في غاية الصعوبة، ووسط أكداس من المشاكل والتعقيدات، التي قل نظيرها في عالم اليوم، فالتركة الثقيلة للنظام الديكتاتوري، والغزو الأمريكي للعراق، واحتلاله، وأساس البلاء المحاصصة الطائفية- الاثنية، أنتجت مجتمعة تجربة سياسية مشوهة، ودولة مشلولة، يعصف بها الإرهاب والفساد، والصراعات العبثية بين فرقائها المتنفذين، بحيث لم تستطع تأمين الحد الأدنى من واجبات الدولة الحديثة تجاه مواطنيها، لا في تحقيق الأمن والاستقرار ولا في توفير الخدمات الضرورية من ماء وكهرباء وسكن و?حة وتعليم، ولا في مكافحة البطالة، وتقليص نسبة الذين يعيشون تحت مستوى خط الفقر، ولا في أي شيء أخر، وأضيف لها في عهد الحكومة السابقة، سياسة التهميش والإقصاء للشركاء السياسيين، ونزعة التفرد بالسلطة، والاستحواذ على جميع مفاصلها، الأمر الذي ساهم مساهمة رئيسية في صناعة "داعش" وتدنيسها ثلث الأراضي العراقية.
إن كوة الأمل التي انفتحت بمجيء الحكومة الجديدة، تحتاج إلى مستلزمات وشروط لا غنى عنها، لكي تتسع، وتشمل كل الميادين السياسية والاقتصادية- الاجتماعية، والعسكرية- الأمنية، ومن أهم هذه المستلزمات، اعتماد نهج سياسي، ونمط تفكير جديدين، ينهيان مرحلة الانفراد بأتخاذ القرار السياسي، ويشرك الآخرين فيه، ويكون في سلم أولوياته، إنهاء المحاصصة بكل تلاوينها، والاحتكام إلى مبدأ المواطنة، وتكافؤ الفرص إمام كل العراقيين دون استثناء، ومحاربة الفساد المالي والإداري بجدّية اكبر، وتصحيح الإستراتيجية الاقتصادية للدولة، بما يضمن ت?عيل القطاعات الإنتاجية، الصناعية والزراعية، ويصون مصالح الفقراء وذوي الدخل المحدود، والتعامل مع موضوعة المصالحة الوطنية بروحية جديدة، وعبر مؤتمر وطني لايستثنى أي فصيل من الفصائل السياسية التي ناهضت الدكتاتورية، وآمنت بالديمقراطية منهجاً وسلوكاً، والعمل في ذات الوقت على إعادة هيكلة القوات المسلحة العراقية، وحصر السلاح بيد الدولة، وتوفير كل ما من شأنه القضاء على الخطر الأول الذي يهدد العراق وشعبه، خطر "داعش" والمنظمات الإرهابية الأخرى، ومعالجة مشكلة النازحين بما يضمن عودتهم الآمنة إلى مناطقهم الأصلية وتعويضه? عن كل ما أصابهم.
وهنا لابد من الإشادة، وتقديم الدعم والمساعدة الكاملين لقواتنا المسلحة الباسلة، ورجال الحشد الشعبي، والبيشمركة، وأبناء العشائر، الذين يسطرون أروع الملاحم القتالية، ضد الدواعش القتلة، ومن يقف وراءهم، للانتهاء من هذا الملف المأساوي، والتفرغ لإعادة بناء العراق من جديد على أسس السلام والمحبة والتسامح والديمقراطية. ولابد للجماهير الشعبية العراقية، أن تقول كلمتها في تعديل ميزان القوى، لصالح العراق وأهله، ولصالح الديمقراطية وحملة لوائها الحقيقيين.
عاش الحزب الشيوعي العراقي، رمزاً للوحدة الوطنية، وللدفاع عن مصالح الكادحين وحقوقهم
المجد لشهداء الحزب، والحركة الوطنية والديمقراطية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، القاها الرفيق بسام محيي عضو المكتب السياسي، في الحفل المركزي يوم أمس.
 
 
****************
فؤاد معصوم: مسيرتكم معبدة بالتضحيات والامثلة الثورية الملهمة
أيتها الأخوات العزيزات.. أيها الأخوة الأعزاء:
نحييكم في هذا اليوم المجيد، ونعبر لكم عن صادق التهاني بحلول الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس حزبكم العريق، الحزب الشيوعي العراقي.
إننا لننظر بعين الاعتزاز لهذه المسيرة المعمدة بالتضحيات والأمثلة الثورية الملهمة والمواقف الوطنية المشهودة والكفاح من اجل مصالح الشعب العراقي بعربه وكرده وسائر مكوناته.
لقد ارتوت ارض الرافدين من الدماء الزكية لشهداء الحزب الشيوعي العراقي، التي امتزجت بدما سائر شهداء الشعب والحركة الوطنية. وكانت جبال كردستان مثالا ساطعا على الأخوة العربية الكردية التي تعمدت بتضحيات البيشمركة ودماء الشهداء الخالدين.
وإننا اذ نشارككم الاحتفال بهذه المناسبة فاننا نتطلع وإياكم الى تحقيق غاياتنا الوطينة السامية عبر الحاق هزيمة نهائية بالارهاب، وإحلال السلم الأهلي والتسامح الاجتماعي والمصالحة الوطنية الحقيقية في ربوع وطننا والمضي بعملية البناء وتحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
ونؤكد، في الوقت ذاته، ضرورة تعبئة كل القوى الاجتماعية سياسياً وفكرياً للاسهام في العمل البطولي الماضي قدماً في سبيل مكافحة الارهاب. وإننا لنقدر عالياً التضحيات الغالية للقوات المسلحة ومتطوعي الحشد الشعبي وقوات البيشمركة وأبناء العشائر، وتصديهم البطولي، المدعوم من التحالف الدولي، لزمر ارهابيي داعش التي فاقت وحشيتها كل تصور، فقتلت الأطفال والنساء والشيوخ، وخطفت النساء وباعتهن كسبايا، وشردت مئات الألوف، وفرضت قوانين الظلام، وعطلت الحياة المدنية، ودمرت صروح الحضارة... ولا تزال المأساة مستمرة.
ان مئات الألوف من النازحين يعانون محنة قل نظيرها. وإنني    كرئيس لجمهورية العراق أرى ان علينا جميعا ان نتكاتف، وبدعم وتضامن أممي،  من أجل إنهاء هذه المحنة المؤلمة، عبر تمكينهم من العودة الى ديارهم، ومعالجة العواقب الاجتماعية والضرر النفسي الذي حل بهم، ومساعدتهم في العودة الى حياتهم الطبيعية.
ومن ناحية اخرى فأننا نسعى من اجل ان تكون المصالحة الوطنية، التي ننظر اليها باعتبارها حاجة مجتمعية موضوعية وملحة، شاملة لجميع المكونات والقوى السياسية باستثناء من تلطخت ايديهم بدماء  أبناء الشعب.
كما أننا نبذل جهودنا في اطار المساهمة الفعالة مع الحكومة في صياغة رؤية سليمة وتوجهات واضحة بهدف حل المعضلات في مختلف ميادين الحياة السياسية والامنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، على النحو الذي يخرج البلاد من أزمتها، ويضعها على مسار السلام والتنمية، ويضمن المشاركة الحقيقية لجميع القوى السياسية والاجتماعية وسائر بنات وأبناء الشعب على أساس مبدأ المواطنة والكفاءة، في رسم سياسة البلاد، وإرساء أسس الدولة المدنية التي تحقق مطامح الشعب، وتضمن الحياة الحرة والعيش الكريم، وتفتح آفاقاً رحبة للتقدم الاجتماعي.
فؤاد معصوم
رئيس جمهورية العراق
أواخر آذار 2015
 
 
*****************
عمليات تحرير تكريت مستمرة ببطء.. وفصائل من الحشد الشعبي تعلق مشاركتها
 
 
بغداد - طريق الشعب
ما أن بدأ الهجوم الحاسم لاستعادة السيطرة على مدينة تكريت التي يسيطر عليها تنظيم داعش، حتى علقت بعض القوى المنضوية في الحشد الشعبي مشاركتها في العملية العسكرية بعد تدخل التحالف الدولي ومباشرة طائراته قصف مواقع التنظيم الارهابي في تكريت. وتعزو بعض المجاميع التي علقت عملياتها العسكرية، أسباب هذا التعليق إلى أن ضربات طائرات التحالف الدولي تحاول مساعدة مسلحي داعش، وان لا حاجة للتدخل الاجنبي .
 
 
**********
العبادي: نواجه تحدياً فرض علينا وداعش أحرق المكتبات كما فعل المغول
 
بغداد - طريق الشعب
أكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أمس السبت، أن العراق يواجه «تحدياً فرض عليه»، وفيما أكد أن هذا التحدي ليس في العراق فقط، بل في المنطقة والعالم، أشار الى أن تنظيم داعش أحرق المكتبات في نينوى كما فعل المغول.
وقال حيدر العبادي خلال المؤتمر الإسلامي الأول للأمناء العامين للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الذي عقد، اليوم في بغداد وتابعته «طريق الشعب» ، إن «العراق يواجه اليوم تحدياً خطيراً وهذا التحدي لم نختره إنما فرض علينا وهو تحدي الإلغاء»، مبيناً أن «الإلغاء كفكرة يمكن أن نواجهه بفكرة وليست لدينا مشكلة في فكرة لا نتفق عليها وفي فكرة ترفضنا ولكن المشكلة عندما يتحول هذا الفكر الرافض للآخر إلى قتل الآخر والى تهجير الآخر والى استعباد الاخر والى تدمير كل ما يمت للآخر بصلة من مقامات الأنبياء ومن مكتبات». وأ?اف العبادي أنه «لم يحصل في تاريخ العراق مثل هذا إلا في أيام المغول والتتار، أن تحرق المكتبات وحصلت هنا في الموصل على يد الدواعش المنحرفين وأحرقت مكتبات كاملة في نينوى باعتبار أن هذه الكتب لا تمثلهم لا يريدون علماً ولا يريدون ثقافة ولا يريدون فكراً لآخر»، مشيراً الى أن «هذا التحدي الخطير ليس فقط في العراق بل في المنطقة وفي العالم «.
وتابع العبادي أن «هذا البلد الذي أسس للحضارة الإنسانية والذي علم العالم الكتابة ومن هذا البلد نشر المسلمون علومهم وثقافتهم وفكرهم وأسست العلوم ومدارس العلم والفقه واللغة والفلسفة ونشرت في أنحاء العالم».
 
 
********
دعا الى حل سياسي في اليمن
العراق في القمة العربية: نأمل القضاء على الإرهاب بأقل من سنة
 
بغداد - طريق الشعب
دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، أمس السبت، جميع الدول العربية إلى تقديم كل أنواع الدعم في ظل التحديات الخطيرة التي يواجهها العراق، وفيما أعرب عن أمله بأن يتم القضاء على الإرهاب بشكل نهائي في أقل من سنة، طالب بعقد مؤتمر دولي في العراق لمعالجة أزمة النازحين.
 
في حين، حذر معصوم، من نشوب "حرب أهلية" في اليمن على خلفية التطورات الأخيرة، ودعا جميع الأطراف للتفاوض السلمي من أجل الوصول إلى حل سياسي يحفظ وحدة اليمن، مؤكداً أن التدخلات الخارجية ستعمق النزاعات بشكل اكبر.
وقال معصوم في كلمة ألقاها خلال مؤتمر القمة العربية المنعقد في شرم الشيخ، وتابعتها "طريق الشعب" أمس، إن "شعبنا يتطلع من الأشقاء العرب إلى كل أنواع الدعم لاسيما وأن بلادنا تواجه محنة خطيرة، إذ يوجد في تسع محافظات أكثر من مليوني نازح عراقي والآلاف من اللاجئين السوريين، وهذه المحافظات تعاني من محدودية الدخل".
وأضاف معصوم، أن "هناك حاجة لعقد مؤتمر دولي في العراق بمشاركة الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة والاتحاد الأوربي والدول المانحة لمعالجة مشكلة النازحين".
وأوضح أن "الإرهابيين تجاوزوا على جميع العراقيين دون استثناء وارتكبوا إبادة جماعية ضد مكونات دينية عراقية عريقة كالأيزيديين والمسيحيين، إذ وصلت جرائمهم إلى المساجد والكنائس ودور العبادة والممتلكات العامة والنصب الأثرية والتراثية".
وتابع معصوم، أن "القوات المسلحة والبيشمركة والحشد شعبي وأبناء العشائر نجحوا بتحرير مدن محتلة وفك الطوق عن مدن أخرى محاصرة"، معرباً في ذات الوقت عن أمله بأن "يتم القضاء على الإرهاب تماماً في مدة لا تتجاوز السنة".
وفي الشأن اليمني قال رئيس الجمهورية، إن "التطورات العسكرية الأخيرة العاصفة في اليمن وتداعياتها تستدعي بشكل عاجل بذل قصارى المساعي لتلافي وصول الصراع إلى مرحلة الحرب الأهلية وتعميق النزاعات بين كل المكونات، الأمر الذي سيؤدي إلى جلب المزيد من الأخطار للمنطقة".
وأضاف معصوم، "نناشد جميع الأشقاء والمجتمع الدولي العمل العاجل لإعادة أطراف النزاع إلى مائدة المفاوضات السلمية للوصول إلى حل سياسي يحفظ وحدة اليمن وسيادتها"، معتبراً أن "التدخلات الخارجية لن تكون لصالح الشعب اليمني ومستقبله وستؤدي إلى تعميق النزاعات بشكل أكبر".
وانطلقت، أمس السبت (28 آذار 2015)، فعاليات القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين في مدينة شرم الشيخ المصرية بمشاركة 14 رئيساً وملكاً بينهم رئيس الجمهورية فؤاد معصوم.
 
 
 
*************
ص2

الزراعة توافق على تثبيت 427 متعاقداً على الملاك الدائم في زراعة ديالى
بغداد - طريق الشعب
أعلن عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى النائب صلاح الجبوري، أمس السبت، موافقة وزارة الزراعة على تثبيت 427 متعاقداً على الملاك الدائم في دائرة زراعة المحافظة.
وقال الجبوري لـوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "وزارة الزراعة وافقت بشكل رسمي على تثبيت 427 موظفا من موظفي العقود على الملاك الدائم في دائرة زراعة ديالى".
وأضاف الجبوري، إن "إجراءات التثبيت ستتم المباشرة بها في القريب العاجل على وفق السياقات القانونية والإدارية المعمول بها".
ويعاني المئات من المتعاقدين في دوائر ديالى عدم تثبيتهم منذ سنوات على الرغم عملهم في دوائرهم المختلفة منذ سنوات.
 
 
 جَبّوري: العراق هو من طلب الإسناد الجوي من التحالف الدولي
عمليات تحرير تكريت مستمرة ببطء.. وفصائل
من الحشد الشعبي تعلق مشاركتها
بغداد - طريق الشعب
ما أن بدأ الهجوم الحاسم لاستعادة السيطرة على مدينة تكريت التي يسيطر عليها تنظيم داعش، حتى علقت بعض القوى المنضوية في الحشد الشعبي مشاركتها في العملية العسكرية بعد تدخل التحالف الدولي ومباشرة طائراته قصف مواقع التنظيم الارهابي في تكريت.
وتعزو بعض المجاميع التي علقت عملياتها العسكرية، أسباب هذا التعليق إلى أن ضربات طائرات التحالف الدولي تحاول مساعدة مسلحي داعش، وان لا حاجة للتدخل الاجنبي .
فيما قالت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، إن اختراق تحصينات تنظيم داعش في مدينة تكريت بحاجة الى وقت، مؤكدة ان الضربات الجوية للتحالف الدولي والقصف المدفعي هما السبيل الوحيد لتدمير دفاعات الارهابيين.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد اعلن في حديث تلفزيوني إن "المرحلة الأخيرة في معركة استعادة السيطرة على تكريت قد بدأت" لكنه لم يتطرق الى غارات التحالف.
وكانت واشنطن قد أعلنت أنها اشترطت على بغداد انسحاب الفصائل المسلحة المدعومة من إيران من معركة تكريت لشن غارات جوية على داعش في المدينة.
فيما نفذ طيران التحالف يوم الخميس الفائت، ضربات قرب تكريت من بين غارات جوية نفذها ضد داعش في أماكن مختلفة من العراق.
وكان العبادي قد وصل إلى تكريت الخميس الماضي للإشراف على العمليات العسكرية الجارية لتحرير المدينة من عناصر "داعش"، بحسب ما أفاد مصدر أمني.
وقال عضو لجنة الأمن والدفاع اسكندر وتوت في تصريح صحفي، إن "تنظيم داعش حوّل مدينة تكريت الى قنبلة عبر تفخيخ الدور والمباني والشوارع واقام تحصينات امنية كبيرة، ولايمكن للقوات الامنية اقتحام المدينة من دون تدمير التحصينات بقصف التحالف الدولي والمدفعية".
واضاف وتوت أن "معركة تكريت بحاجة الى وقت لتدمير قوة داعش في المدينة، حتى لا تتعرض القوات الامنية المقتحمة الى خسائر بالارواح والمعدات".
إلا أن اللجنة الامنية في مجلس محافظة صلاح الدين، أمس السبت، أكدت ان عمليات تكريت لم تتوقف، وفيما بينت أن تدخل التحالف سبب ارباكاً في العمليات، اشارت الى أن تحرير المدينة سيتم خلال الايام القليلة المقبلة.
وقال نائب رئيس اللجنة خالد الخزرجي في تصريح صحفي، إن "عمليات تكريت لم تتوقف"، مبيناً أن "عمليات صلاح الدين هي لحمة عراقية حيث ان ابن صلاح الدين يقاتل جنبا الى جنب مع القوات الامنية".
وأضاف الخزرجي أن "تدخل التحالف الدولي سبب ارباكاً في العمليات حيث علقت بعض فصائل المقاومة ومنها عصائب اهل الحق وسرايا السلام وكتائب حزب الله مشاركتها".
وتابع أن "القوات الامنية حققت تقدماً على الارض لكنه بطيء، حيث تمكنت من السيطرة على منطقة الديوم غربي تكريت واجزاء من حي القادسية شمالي المدينة"، موضحاً أن "العبوات الناسفة والطرق المفخخة تؤخران التقدم ايضا".
واوضح الخزرجي أن "تحرير مدينة تكريت سيتم خلال الايام القليلة المقبلة".
واستنكر الخزرجي " تدخل التحالف الدولي في عملية تحرير تكريت"، موضحا أن "التحالف الدولي هو الوجه الآخر لتنظيم داعش، لأنه يقصف أبناء الحشد الشعبي ويمد الدواعش بالأسلحة والعتاد".
وأكد الخزرجي، أن "أبناء الحشد الشعبي والقوات الأمنية قادرون على تحرير المحافظة من داعش، وخير دليل على ذلك هو تحرير ناحية يثرب والدور والعلم"، مشيدا بـ"الدور البطولي الذي يقوم به أبناء الحشد الشعبي وفصائل المقاومة الإسلامية في تحرير مناطق العراق".
من جهته، انتقد النائب عن كتلة "صادقون" التابعة لعصائب اهل الحق حسن سالم، أمس السبت، قصف التحالف الدولي جامعة تكريت الذي قتل خلاله العديد من مقاتلي الحشد الشعبي، واكد أن "بعض فصائل الحشد الشعبي علقت مشاركتها في عمليات تحرير مدينة تكريت.
وقال حسن سالم خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان وحضرته "طريق الشعب" أمس، إن "قوات الحشد الشعبي والمقاومة الاسلامية كانت على استعداد لاقتحام مدينة تكريت"، مستدركا بالقول "لكن التحالف الدولي انقذ تنظيم (داعش) بتدخله في المعارك".
وتابع سالم أن الفصائل المسلحة "اغلبها لم تنسحب وانما علقت مشاركتها بسبب مشاركة طائرات التحالف الدولي من خلال طيرانها في الضربات العسكرية في تكريت"، عادا "تنظيم (داعش) صناعة اميركية".
إلى ذلك، كشف المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء رافد جَبّوري، أمس، أن العراق هو من طلب الإسناد الجوي من التحالف الدولي في معركة تكريت، مبينا أن الطلب جاء وفقا لمتطلبات الحرب التي يحددها القادة العسكريون، فيما أشار إلى أن الحكومة ترغب في الحفاظ على الحشد الشعبي كمؤسسة كاملة.
وقال جَبّوري في تصريح صحفي، إن "عملية طلب الإسناد الجوي تأتي من القادة الميدانيين العسكريين وأيضا تراعى فيها المصلحة الإستراتيجية للعراق"، مبينا أن "لكل معركة خصوصية، وفي بداية معركة تكريت لم تكن هناك حاجة لإسناد جوي والآن الإسناد الجوي أصبح أمراً ضرورياً، لأن العراق يخوض حرباً شرسة لابد من أن ينتصر فيها وهو بحاجة لدعم أبنائه أولا وأصدقائه ثانيا".
وأكد جَبّوري، أن "العراق هو من طلب الإسناد من التحالف الدولي، ورئيس الوزراء حيدر العبادي شرح هذا الأمر لقادة الحشد الشعبي والطلب جاء وفقا لمتطلبات الحرب التي يحددها القادة الميدانيون العسكريون"، مشيرا إلى أن "العراق يحتاج الدعم الجوي والدعم من أصدقائه للانتصار في معركة تكريت والمعارك الأخرى اللاحقة".
 
 
 
اضاءة ...
ماض حافل .. حاضر مقاوم  .. ومستقبل واعد
 
31 اذار يوم ليس مثل كل  ايام  السنة. ان له طعما خاصا مميزا بالنسبة للملايين من ابناء شعبنا الذي عاشوا التجربة ، ومن تماهت حياتهم مع مسيرة حافلة بالعطاء والشهادة ، والاصرار على  تقديم الافضل للناس ، والوقوف معهم في تطلعهم الى حياة افضل ، تتجسد فيها قيم الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية .
في هذا اليوم الربيعي ، كان الميلاد المبارك للسنديانة الحمراء التي لا يذكر تاريخ العراق المعاصر والحديث الا ويأتي معه ذكر الحزب الشيوعي ومسيرته الحافلة  ، بما رافقها من تضحيات ومآثر وانتصارات، وما صاحبها من ثغرات واخطاء وانكسارات. فتجربته وما راكمه من خبر لم يعودا ملكا للشيوعيين وحدهم ، بل لكل المتطلعين الى حياة  اخرى بديلة ، حياة الانتقال من ملكوت الضرورة الى ملكوت الحرية  وحيث  يشعر الانسان بالراحة والطمانينة والتفاؤل بالمستقبل الآتي .
مسيرة الحزب  وتاريخه   بناها وطورها منذ 1934 والى يومنا ، حتى غدت طودا شامخا ، ابناء الشعب وبناته واهاليهم ، بل وبدون مبالغة: الجماهير الواسعة التي وجدت في الحزب الشيوعي طوق النجاة لها، والمدافع الامين عن مصالحها  ، والمقاتل بعزيمة لا تلين في سبيل حقوق العراقيين جميعا، على اختلاف قومياتهم واديانهم وطوائفهم . هذا الحزب لم يفكر يوما بمصلحة ضيقة ، او مكسب عابر ، بل كانت مصالح الناس والوطن العليا وما زالت همه الاول.
وهو في مسيرته المظفرة يجتهد ، وقد يخطيء. وحتى وان فعل ذلك ، فهو  يرى هذا الدرب  الاصوب لخدمة الناس ، وعلى الخصوص الفقراء والكادحين. كما انه ، ربما بعكس الكثيرمن الاحزاب الاخرى على اختلاف توجهاتها وتياراتها ، لا يدعي العصمة. وهو يمتلك الجرأة الكافية لتقويم مسيرته واستخلاص العبر والدروس منها ،  لتكون معينا له في رحلته المتواصلة وصولا الى ما يسعى له ويناضل من اجله .
على ان الحزب ليس تاريخا فقط ، كما يحلو للبعض ان يقول. فهو حاضر يتفاعل ويعيش هموم الجماهير وتطلعاتها ، ومشاكل الوطن وما يحيط به من صعوبات وتعقيدات جمة ، ناقدا ما يعتور العملية السياسية من اخطاء وثغرات وهنهات ، ومستخدما كافة الطرق المشروعة السلمية والدستورية في دعوته الى التغيير والاصلاح، وتشهد  ساحة التحرير ومدن العراق المختلفة  على صدقيته وإقرانه القول بالفعل. وقد عاد اليوم ليمتشق السلاح من خلال رفاقه وانصاره ضمن مؤسسات الدولة الشرعية لمقاتلة داعش ،  راسما طريق انقاذ البلاد مما هي فيه ، محاربا مقداما ضد ال?ساد والفاسدين.
ولا ننسى ايضا انه هو من اسماه الناس « حزب ذوي الايادي البيضاء».
انه الامل والنور وسط الظلمة التي يريد لها البعض ان تطبق على وطننا .
ان حزبا يتفاعل ماضيه وحاضره ومستقبله مثل الحزب الشيوعي العراقي، لن تخبو انواره ، بل يبقى ألقها ساطعا، يشع على الوطن ، وينير الدروب نحوالمستقبل الوضاء، القادم  لا محالة .
محمد عبد الرحمن
 
 
 
حركة الاصلاح الوطني تزور مقر الحزب الشيوعي في واسط
واسط - طريق الشعب
زار وفد من حركة الاصلاح الوطني ، مقر الحزب الشيوعي في واسط يوم الثلاثاء 24 آذار الحالي، وتبادلا الحديث حول اخر التطورات السياسية والامنية وانتصارات القوات المسلحة والحشد الشعبي وابناء العشائروالبشمركة على فلول داعش واستخلاص الدرس ما بعد 10حزيران من سقوط الموصل. واكد الجانبان، على اهمية تمتين الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي والتشديد على نبذ الطائفية والمحاصصة والسير نحو المدنية الديمقراطية واستكمال التوجه نحو التغيير والإصلاح للعملية السياسية من خلال دعم تنفيذ ميثاق العمل والبرنامج الحكومي واهمية المصالحة الوطنية.
وتم تناول الوضع في المحافظة والعمل من اجل تحقيق منجزات لابنائها وتطورها وازدهارها، فيما اتفقا على ان توحد جهودهما من خلال التواصل وتقديم ما هو مفيد لجماهير واسط وتحقيق الخدمات وتشكيل وفد لزيارة المحافظ ومجلس المحافظة.
وكان باستقبال الوفد سكرتير المحلية ورفاق المحلية .
 
 
 
 
الشيوعي العراقي يزور الديمقراطي الكردستاني في كركوك
كركوك - طريق الشعب
بمناسبة اعياد نوروز زار وفد محلية كركوك الفرع الثالث للحزب الديمقراطي الكردستاني في 23 آذار الحالي، وكان في استقباله محمد كمال سكرتير الفرع الثالث للحزب وعدد من اعضاء لجنة العلاقات في الفرع. وقدم الوفد الزائر التهاني بمناسبة اعياد نوروز وانتصارات قوات البيشمركة والقوات الامنية على قوى الارهاب الداعشي التي  تم تحقيقها في قواطع العمليات.
وتطرق الجانبان الى الاوضاع السياسية والامنية في البلد بشكل عام وفي كركوك بشكل خاص، واكدا على ضرورة اللحمة الوطنية بين مكونات كركوك القومية وما تقدمه قوات البيشمركة من تضحيات جسام من اجل الحفاظ على امن وسلامة مواطني  المحافظة وهم يتطلعون الى الانتصار الكبير لطرد الدواعش من كل محافظات بلدنا .
كما اكدا على ضرورة التواصل بين الحزبين في المحافظة، وكان وفد الحزب يتألف من الرفاق ريسان حسين ومحمد شبيب ومؤيد عبد وقصي التميمي .
 
 
 
 
 
اليونسكو تطلق مبادرة لحماية الآثار العراقية بدعم ياباني
بغداد - طريق الشعب
أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، أمس السبت، مبادرة "متحدون مع التراث" لصيانة وحماية الآثار العراقية، فيما منحت اليابان مليون ونصف المليون دولار للمنظمة من اجل دعم المبادرة. وقالت مديرة اليونسكو إيرينا بوكوفا في مؤتمر صحافي عقد في المتحف الوطني بالعاصمة بغداد، وحضرته "طريق الشعب" أمس، إن "منظمة اليونسكو العالمية تطلق مبادرة (متحدون مع التراث) من داخل المتحف الوطني ببغداد لحماية وصيانة الآثار العراقية".
وأضافت بوكوفا، أن "محتويات المتحف الوطني مهمة جداً لأنها تعود الى العراقيين وهي تهم الجميع لأن تاريخهم يعود إلينا وللعالم اجمع ومن مسؤوليتنا حمايته". من جهته، قال وزير السياحة والآثار عادل شرشاب، في المؤتمر، إن "الأصدقاء اليابانيين كانوا أول من بادر بدعم الآثار وهي جزء من موقف اليابان المساند للعراق في الأزمة الحالية مثلما ساهمت سابقاً في دعم المتحف الوطني العراقي منذ عام 2003".
 
 
 
 
حزب الدعوة تنظيم العراق
يهنئ شيوعيي الشعلة
 
بغداد - سلام حسن
زار وفد من حزب الدعوة تنظيم العراق، مقر اساسية الشعلة يوم الاثنين 23 آذار الحالي، وقدّم التهنئة للرفاق الموجودين في المقر في ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي. وكان في استقبالهم الرفيق جراح صكر سكرتير المحلية والرفيق عادل مزبان سكرتير الاساسية والرفاق اعضاء الاساسية. ورأس وفد حزب الدعوة الاخ هادي حطاب الفكيكي مسؤول تنظيمات الكرخ في حزب الدعوة تنظيم العراق وتبادل الوفد جملة من وجهات النظر بخصوص العمل المشترك في مدينة الشعلة، وكذلك تقديم التهنئة بمناسبة الذكرى81 لتاسيس الحزب الشيوعي واشاد الوفد بتضحيات و نضالات الحزب اثناء مقارعة الانظم? الرجعية والدكتاتورية بالتعاون مع القوى السياسية في المعارضة آنذاك . وفي ختام اللقاء، اكد الوفدان على ضرورة عقد مثل هذه اللقاءات وتبادل الزيارات بين القوى السياسية في مدينة الشعلة لتمتين اواصر العلاقة الوطنية بين جميع الاطراف السياسية لدحر قوى الارهاب المتمثلة بالهجمة الشرسة لداعش والمنظمات
 
 
 
تقرير...
  خلافات بين كتل سياسية بشأن إلغاء هيئة المساءلة
تأجيل القراءة الاولى لقانون المساءلة والعدالة وحظر حزب البعث
بغداد - مهدي محمد كريم
عقد مجلس النواب العراقي جلسته الاعتيادية للفصل التشريعي الثاني بحضور 230 نائبا وبرئاسة سليم الجبوري وتضمن جدول اعمال جلسة اليوم التصويت على  مشروع قانون التعديل الاول لقانون مجلس الخدمة الاتحادي ذي الرقم 4 لسنة 2009 .
ورفعت رئاسة البرلمان، أمس السبت، الجلسة الـ 23 الى غد الاثنين، فيما أكد مصدر نيابي أن الجلسة شهدت التصويت على قرار ومشروع قانون والقراءة الاولى لثلاثة مشاريع قوانين.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال النائب عن ائتلاف القوى رعد الدهلكي، إنه "تم التصويت على التعديل الاول لمشروع قانون مجلس الخدمة الاتحادي بعد اضافة مكونين آخرين لاعضاء المجلس، و بالوقت نفسه تم ارجاء التصويت على قانون الرسوم العدلية لاعتراض اللجنة المالية على فقرات القانون بعدم اشراكها ضمن اجتماعات جلسات لجنة تعديل القانون واعتبارها ان تمرير هذا القانون سوف يثقل كاهل الدولة ماليا".
واضاف الدهلكي، أنه "تم ارجاء القراءة الاولى لمشروع قانون المساءلة والعدالة وحظر حزب البعث لكونه من القوانين التي تضمنتها ورقة الاصلاح السياسي التي طرحتها حكومة العبادي وعدم اخضاعها للمناقشة وانما احالتها الى اللجنة المشكلة حكوميا للبت بها قبل عرضها على مجلس النواب".
من جهته، اوضح النائب عن اللجنة القانونية امين محمد بكر ان "مشروع قانون تعديل قانون الرسوم الكمركية كان على رفوف مجلس النواب منذ دورتين سابقتين، ونحن في اللجنة القانونية للدورة الحالية كثفنا الجهود وطرحنا بعض التعديلات من اجل تمريره".
وبين عضو التحالف الكردستاني ان "تمرير هذا القانون يعطي حافزا معنويا لجميع العاملين في مجال القضاء  وكتاب العدول وحتى الموظفين في الحصول على حوافز مالية تجنبهم الوقوع في مصيدة الاستغلال وشراء الذمم".
واضاف امين بكر ان "العاملين في مجال القضاء يتعرضون لمخاطر شتى وان تمرير هذا القانون وزيادة الرسوم لجعلها حوافز مالية لهم سوف يحفزهم على العمل وعدم العزوف عنه".
وبين عضو اللجنة القانونية ان "اعتراض بعض النواب على تمرير مشروع القانون لغرض تعطيله ، ما يجعلنا الانتظار لفصل تشريعي آخر حتى تتم قراءته والتصويت عليه".
بدوره، قال النائب عن كتلة الاحرار ماجد الغراوي انه "تم التصويت على التعديل الاول لمشروع قانون مجلس الخدمة الاتحادي وبالوقت نفسه تم تاجيل التصويت على قانون المساءلة والعدالة وحظر حزب البعث لاعتراض بعض النواب حول وجود ثلاث نسخ من القانون مرسلة الى المجلس.
واوضح الغراوي ان "قرار تاجيل مناقشة القانون جاء لورود ثلاث نسخ من القانون ووجود اختلافات في مضامين تلك النسخ".
واضاف عضو كتلة الاحرار ان "رئيس مجلس النواب دعا رؤساء الكتل السياسية الى اعادة النظر مع لجنة المصالحة و المساءلة لغرض الوصول الى صيغة موحدة للقانون".
وكشف الغراوي ان "اساس مشكلة الاختلاف هو مطالبة كتل سياسية بالغاء هيئة المساءلة والعدالة وان هذا القانون لن يتم تشريعه خلال العام الحالي".

ص3

البصرة: العثور على جثة صائغ مندائي بعد أيام من اختطافه
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس شؤون طائفة الصابئة المندائيين في محافظة البصرة، امس السبت، العثور على جثة أحد أبناء الطائفة بعد مرور خمسة أيام على  اختطافه من قبل مسلحين مجهولين في قضاء أبي الخصيب جنوبي المحافظة.
وقال المتحدث باسم مجلس شؤون الطائفة في المحافظة، لؤي الخميسي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوات الشرطة عثرت على جثة مواطن مندائي شاب بعد مرور خمسة أيام على  اختطافه من قبل مسلحين مجهولين"، مبيناً أن "الضحية الذي كان يعمل صائغاً تم اختطافه عندما كان قرب محله الواقع في أبي الخصيب، ومن ثم تم قتله وألقيت جثته في إحدى مناطق القضاء".
ولفت الخميسي الى أن "دوافع الجريمة لم تزل غير معروفة، ونحن ننتظر نتائج التحقيق الذي فتحته قوات الشرطة"، مضيفاً أن "الضحية جاء قبل فترة الى البصرة من قضاء الشطرة في ذي قار، وهو متزوج ولديه أطفال".
 
الكرد الفيليون يجرون تشييعا رمزيا لضحاياهم وسط بغداد
بغداد – طريق الشعب
اجرى المئات من الكرد الفيليين، امس الاول الجمعة، تشييعاً رمزياً لضحاياهم الذين قتلوا على يد نظام حزب البعث السابق وذلك وسط العاصمة بغداد. وحضر التشييع عدد من الشخصيات العشائرية والدينية من شريحة الكرد الفيليين، فضلا عن منظمات المجتمع المدني.
وحمل العشرات من أبناء الشريحة نعوشاً رمزيةً مغطاةً بالعلم العراقي وفي مقدمتها صور أبنائهم من الضحايا.
يذكر ان الكرد الفيليين تعرضوا للتهجير إبان حكم الرئيس العراقي الأسبق أحمد حسن البكر في عامي 1971 و1975، ومن بعده صدام حسين في 1980 بحجة "التبعية الإيرانية"، وتم إسقاط الجنسية عنهم، وتسفيرهم الى إيران، وقتل وتغييب أكثر من 15 الف شاب من ابناء تلك الشريحة. وعدّت المحكمة الجنائية العراقية العليا ما ارتكب بحق الكرد الفيليين "جريمة إبادة جماعية"، وصوت مجلس النواب على ما قررته المحكمة. 
في حين أكدت لجنة الطاقة البرلمانية ان مسودة القانون تحتاج الى تنظيم وبلورة اكثر عبر التوافق لكي يتم تشريعها, رأى خبير نفطي ان صلاحيات التصدير والتسويق يجب ان تكون بيد الحكومة الاتحادية، بينما تشاركها الحكومات المحلية بالاستكشافات فقط.
وقال عضو اللجنة القانونية البرلمانية, امين بكر, لـ"طريق الشعب", امس السبت, ان "من اسباب تأخير تمرير القانون هو عدم وجود توافق سياسي بين الكتل حوله وان هذا التأخير يؤثر على الاقتصاد النفطي للبلاد من خلال عدم تنظيم الية تصدير النفط من قبل المحافظات, اضافة الى عدم وجود تناسق بين بعض مواده وبنود الدستور الحالي", مضيفا ان "وجود قانون نفطي لا يخالف الدستور الحالي سوف ينظم العملية النفطية من جميع جوانبها بشكل افضل من خلال الحكومة الاتحادية والمحلية والاقليم وكذلك الشركات المتعلقة بتصدير وبيع النفط وكمية الواردات ?لنفطية".
واوضح بكر، ان "الدستور العراقي الجديد اعطى صلاحيات للاقاليم والمحافظات بشيئين, اولا مشاركة الحكومة الاتحادية في وضع استراتيجة النفط والطاقة, وثانيا تنظم حق ادارة الحقول النفطية في الحقول التي حفرت بعد اصدار الدستور, وحسب المادة 112 من الدستور ان هذه الحقوق الدستورية تقلل من صلاحيات الحكومة الاتحادية في ادارة الملف النفطي", مشيرا ان "العراق دائما ما يميل لان تكون الصلاحيات بيد الحكومة الاتحادية، وعدم الانجذاب الى تقسيم الصلاحيات, بالاضافة الى ان موضوع تمرير قانون النفط مسألة تتعلق بالحكومة اكثر مما تتعلق بم?لس النواب".
واستطرد ان "المجلس صلاحيته مشلولة في الضغط على الحكومة لاحالة القانون اليه, ونحن ننتظر تمرير قانون النفط الينا لتشريعه", لافتا الى ان "تشريع القانون سوف يخدم المواطن العراقي ويعطي حقا للاجيال القادمة بالاستفادة من الثروة واذا وضع في القانون صندوق النفط والغاز الذي يضع فيه نسبة من الواردات الاتحادية بالتالي سيضمن حقوق الاجيال القادمة اضافة الى ان  وجوده سيشجع على الاستثمار النفطي من قبل الشركات الاجنبية".
وتنص المادة 112 من الدستور على "اولاً :ـ تقوم الحكومة الاتحادية بادارة النفط والغاز المستخرج من الحقول الحالية مع حكومات الاقاليم والمحافظات المنتجة، على ان توزع وارداتها بشكلٍ منصفٍ يتناسب مع التوزيع السكاني في جميع انحاء البلاد، مع تحديد حصة لمدةٍ محددة للاقاليم المتضررة، والتي حرمت منها بصورةٍ مجحفة من قبل النظام السابق، والتي تضررت بعد ذلك، بما يؤمن التنمية المتوازنة للمناطق المختلفة من البلاد، وينظم ذلك بقانون"... "ثانياً :ـ تقوم الحكومة الاتحادية وحكومات الاقاليم والمحافظات المنتجة معاً برسم السياسات?الاستراتيجية اللازمة لتطوير ثروة النفط والغاز، بما يحقق أعلى منفعةٍ للشعب العراقي، معتمدةً احدث تقنيات مبادئ السوق وتشجيع الاستثمار".
بدوره، قال عضو لجنة الطاقة البرلمانية, علي فيصل الفياض، لـ"طريق الشعب", امس, ان "القانون الجديد سينظم عملية النفط وعملية تطبيق اليات تصديره من قبل جميع المحافظات والاقليم والمركز وهذا بحاجة الى توافق سياسي داخل البرلمان", مضيفا ان "هناك نقاشات ورؤى وبلورة للموضوع واعادة صياغة القانون بشكل جديد وتنظيمه على نحو يضمن موافقة كل الكتل السياسية وعلى هذا الاساس سوف يتم وضعه وتمريره الى مجلس النواب".
واشار الفياض ان "المادة 111 من الدستور العراقي نصت على ان النفط والغاز هو حق طبيعي لكل ابناء الشعب العراقي, ولكن هذا يحتاج الى تنظيم وبقرار وطني سيكون هناك قانون جديد للنفط على اساس بنود الدستور الجديد, ولا توجد هناك فترة زمنية الى وضعه الا بعد وجود التوافقات السياسية كافة".
وتنص المادة 111 من الدستور على ان "النفط والغاز هو ملك كل الشعب العراقي في كل الاقاليم والمحافظات".
من جانبه، قال الخبير النفطي, حمزة الجواهري, لـ"طريق الشعب" ,امس, ان "القوانين المعمول بها الان لا تتعارض مع الدستور، كما هي وجهة نظر بعض النواب العراقيين، بل ان المقترح المقدم من قبل البرلمان بخصوص قانون النفط والغاز، هو الذي يتعارض مع بنود الدستور الحالي, حيث ان ادارة النفط في مستوى التخطيط والتعاقد والاستكشاف والتسويق يجب ان تبقى جميعها مهمات اتحادية", مضيفا ان "اي قول اخر عكس ما قلته يترجم لمعنيين اما ان قائله لم تكن له معلومة كافية حول الدستور او له غاية اخرى, وان التخطيط لعمليات الاستكشاف والتخطيط لعم?يات التسويق هذا من مهام الحكومة الاتحادية وليس المحلية لانه اذا كانت كل محافظة او كل اقليم يحاول الانتاج وحده سوف يؤدي الى انتاج غير مبرمج له لان العراق يحتوي على مئات الحقول النفطية وبالتالي يؤدي الى تدهور العملية النفطية".
وبخصوص المادة 112 الدستورية التي اعطت للحكومات المحلية حق المشاركة، علق قائلا، ان "مشاركة الاقليم والحكومات المحلية تكون مشاركة في العمليات الاستكشافية فقط  بناء على التخطيط الاتحادي للمحاولة في تنظيم العملية النفطية للبلاد".
 
 
المرجعية الدينية تدعو للتنسيق بين الجيش والمتطوعين والاهتمام بعائلات الشهداء
بغداد – طريق الشعب
دعت المرجعية الدينية العليا، امس الاول الجمعة، الى وحدة الرؤية والتنسيق بين الجيش والمتطوعين والجهات العراقية التي تقاتل "الإرهاب"، داعية الحكومة الى الاهتمام بعوائل الشهداء.  وقال ممثل المرجعية في كربلاء السيد أحمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة، في كربلاء، "إننا في الوقت الذي نشد على أيادي ابناء القوات المسلحة والمتطوعين والعشائر لابد ان نلفت النظر الى مسألة وحدة الرؤية وتنسيق المواقف بين هذه الجهات العراقية الحريصة على دحر الارهاب وتوحيد القرارات المهمة والخطيرة"، مشيراً الى أن "التقطاعات في وجهات النظر لها نتائج غير حميدة لذا لابد م? تكثيف المشاورات بهذا الشأن".
وأضاف الصافي أن "الانتصارات التي تحققت مؤخرا كانت بجهود الجيش والمتطوعين و الغيارى من العشائر"، مشدداً على ضرورة أن "يبقى هذا الزخم المعنوي ويستمر". ودعا الصافي القيادات الميدانية الى "التشاور فيما بينها وأن ترفع الأمر الى القيادة العليا للقوات المسلحة"، مؤكداً على أهمية "عدم غياب التنسيق في جميع الخطوات والقرارات".
وحث ممثل المرجعية على "تصنيع ما يمكن تصنيعه محليا من الموارد التي تحتاجها المعركة خصوصا أن هناك خبراء لهم القدرة في هذا المجال، وعدم الاعتماد على استيراد الاعتدة من الخارج"، مشدداً في ذات الوقت على ضرورة "استغلال أي مناسبة شعبية او وطنية للاهتمام بالشهداء ورعاية اسرهم والسعي الجاد في ذلك".
 
نازحون ايزيديون يتظاهرون في السليمانية للمطالبة بحماية دولية
بغداد – طريق الشعب
ناشد نازحون ايزيديون خلال تجمع لهم في السليمانية المجتمع الدولي العمل على انقاذ المختطفات الايزيديات لدى تنظيم داعش، وادراج ما تعرض له الايزيديون ضمن جرائم الابادة الجماعية وتوفير حماية دولية لهم.
ويقول المواطن سليمان الشيركاني، لـ"ذاعة العراق الحر"، ان "منظمات حقوق الانسان والمجتمع الدولي مقصرة تجاه قضية الايزيديين رغم ان حجم الكارثة التي تعرضوا لها  كبيرة".
بدوره يرى المواطن ئارام الشيخواني، ان "العراق لم يعد بلدا امنا للايزيديين"، مضيفاً انهم تعرضوا في هذا البلد وخلال عقود الى عشرات القرارات الظالمة والابادة والقتل الممنهج.
اما المواطن فواز الخالتي، فقد اكد ان النازحين الايزيديين لن يعودوا الى مدنهم ما لم تتوفر لهم حماية دولية تضمن عدم تكرار المجازر التي ارتكبت بحقهم.
وكان مئات الالاف من الايزيديين في قضاء سنجار وبعشيقة وبعزاني ومناطق اخرى في الموصل قد نزحوا الى اقليم كردستان بعد سيطرة تنظيم داعش على هذه المدن واسر وقتل الالاف منهم ، وتؤكد تقارير حقوق الانسان ان الايزيديين يعيشون أحوالاً نفسية صعبة بالاضافة الى ظروف النزوح. من جهته، قال عضو البرلمان الكردستاني شيركو حمة امين، ان تنظيم داعش الارهابي ارتكب جرائمه ضد الايزيديين لانهم كرد اولا ولانهم ايزيديون ديانة بالدرجة الثانية، لذا تتحمل القيادة السياسية والحكومة في الاقليم مسؤولية حمايتهم والعمل على تحرير مدنهم وتعويضهم ماديا ومعنوياً، مبديا اسفه "لان قضية الايزيديين لم تلق الاهتمام اللازم من قبل المجتمع الدولي اذ ما زالت نساؤهم وبناتهم اسيرات لدى عصابات ?اعش ولم تتخذ اي خطوة جدية لتحريرهن ، وهناك اجماع في البرلمان الكردستاني على ان قضية الايزيديين قضية وطنية ومسؤولية تاريخية يتحملها الساسة الكرد، وسنعمل بكل جهدنا في البرلمان الكوردستاني لتحقيق مطالب اخوتنا الايزيديين".
 
 
أمطار وعواصف رعدية وانخفاض
 في درجات الحرارة لليومين المقبلين
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية، امس السبت، امطارا وعواصف رعدية يصاحبهما انخفاض في درجات الحرارة خلال اليومين المقبلين. وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "البلاد ستتأثر يوم غد (الأحد) بمنخفض جوي ناتج من اندماج منخفضين جويين الأول من البحر الأحمر والآخر من البحر المتوسط ليكون الطقس في مناطق العراق كافة غائماً مصحوباً بتساقط أمطار وحدوث عواصف رعدية"، مبينا ان "الامطار ستكون شدتها في المنطقتين الوسطى والشمالية ومن ضمنها العاصمة بغداد بين المعتدلة والغزيرة، في حين ستكون في المنطقة الجنوبية بين المعتدلة والخفيفة". وأضافت الهيئة? ان "المنخفض الجوي سينحسر تأثيره يوم الاثنين عن المنطقتين الوسطى والجنوبية بسبب تقدم امتداد مرتفع جوي من البحر المتوسط وعليه يتحول الطقس في المنطقتين الوسطى والجنوبية تدريجياً الى صحو مع قطع من الغيوم.
مشيرا الى ان "الطقس يستمر في المنطقة الشمالية غائماً مصحوباً بتساقط الأمطار بين المعتدلة والغزيرة وحدوث عواصف رعدية حتى الليل عندها يتحول الى غائم جزئي".
وتابعت الهيئة ان "الرياح ستكون جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة ( 30-40) كم/س مسببة تصاعد الغبار في أماكن متعددة"، متوقعة ان "تنخفض درجات الحرارة ابتداء من مساء يوم الأثنين في مناطق العراق كافة وبحدود 4-6م".
 
تقرير...
القوات الأمنية تسيطر على الطريق الرابط بين الحبانية والثرثار
أكثر من 100 ألف طفل بحاجة الى غذاء وماء في الانبار
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس محافظة الانبار، سيطرة القوات الأمنية وأبناء العشائر على الشريط الحدودي الرابط بين ناحية الحبانية وبحيرة الثرثار.
وفيما ناشد المجلس الحكومة والمنظمات الانسانية بإنقاذ اكثر من 100 ألف طفل هم بحاجة الى غذاء وماء صالح للشرب في غالبية مناطق المحافظة، دعا وزارة الداخلية الى إدخال 28 شاحنة محملة بالخضر عالقة على الحدود العراقية الأردنية.
وقال رئيس مجلس محافظة الانبار، صباح الكرحوت، للمركز الخبري لشبكة الإعلام العراقي (IMN)، إن "القوات الأمنية حققت انتصارات مهمة باستعادة السيطرة على الشريط الحدودي الرابط بين الحبانية وبحيرة الثرثار"، مشيرا إلى أن "الحكومة الاتحادية عززت القوات الأمنية في المحافظة بمزيد من الدعم العسكري".
وأضاف الكرحوت أن "الخلافات السابقة بين بعض عشائر المحافظة أزيلت، والآن هناك جبهة موحدة من العشائر الداعمة للقوات الأمنية في العمليات العسكرية ضد عصابات داعش"، مؤكدا أن "العمليات المنفذة في الانبار في عدة مناطق ستتواصل حتى طرد الارهابيين".
بدوره، قال مدير مركز شرطة الفرسان في مدينة الرمادي، العقيد حميد الشندوخ، إن القوات الأمنية حققت تقدما على مدى الأيام الماضية في منطقة الجسر الياباني، مشيرا إلى أن جميع تحركات عصابات داعش في محيط الرمادي مرصودة.
من جانب اخر، قال عضو مجلس محافظة الانبار عذال الفهداوي، امس، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "محافظة الانبار يوجد فيها أكثر من 100 ألف طفل يعيشون ظروفاً إنسانية قاسية وهم بحاجة الى غذاء وماء صالح للشرب"، مبينا آن "هؤلاء الأطفال متواجدون في غالبية مدن ومناطق الانبار".
وناشد الفهداوي المنظمات الإنسانية ومنظمة الصحة العالمية المعنية بحقوق الطفل بـ"إرسال فرق لتفقد أحوال هؤلاء الأطفال ومتابعة أوضاعهم وتوفير المساعدات اللازمة لهم".
وكان عدة مسؤولين في محافظة الانبار، طالبوا في أوقات سابقة الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بضرورة إرسال مساعدات عاجلة لإغاثة الأهالي وآلاف الأطفال المحاصرين من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي ويعانون من سوء التغذية، خاصة بعد أن خلت معظم أسواق المحافظة من المواد الغذائية والأدوية وحليب الأطفال.
وفي السياق نفسه، ناشد كرحوت، "وزارة الداخلية ومدير عام المنافذ الحدودية في الوزارة اللواء عصام صالح الحلو بالسماح لـ 28 شاحنة محملة بالخضر الدخول الى محافظة الانبار عبر منفذ طريبيل الحدودي"، مبينا إن "هذه الشاحنات عالقة منذ اكثر من عشرة أيام على الحدود العراقية الأردنية بسبب منع دخولها الى العراق عبر منفذ طريبيل دون معرفة الأسباب".
وأضاف كرحوت، أن "هذه الشاحنات محمله بالخضر وهي متوقفة في ساحة تابعة للحدود الأردنية تسمى بالورنيت أو (ساحة الق رقم ٣)"، لافتا الى أن "أهالي مدينة الرمادي ومناطق المحافظة بحاجة الى هذه الكميات من الخضر لإدامة حياتهم اليومية".
 
 
تأكيد على أهمية الإسراع بتمريره حفاظا على حقوق الأجيال
القانونية البرلمانية: البرلمان مشلول في الضغط على الحكومة
لإحالة قانون النفط والغاز
بغداد ــ نبراس احمد
عزت اللجنة القانونية البرلمانية اسباب عدم تمرير قانون النفط والغاز، حتى الان، الى عدم وجود توافق سياسي بين الكتل السياسية، بالاضافة الى ان المسودة السابقة للقانون تتعارض مع الدستور من وجهة نظر العديد من الكتل السياسية، مشيرة الى ان بعض السياسيين لا يؤيدون تقسيم الصلاحيات الخاصة بالنفط مع المحافظات والاقاليم.

ص4

اشتداد المعارك في إدلب ومحيطها في سوريا
 
دمشق- وكالات:
اشتدت المعارك بين القوات الحكومية ومقاتلي المعارضة في الأحياء الواقعة على أطراف مدينة إدلب، وسط قصف متبادل بين الطرفين.
وقالت مصادر إن "الطيران الحربي الحكومي نفذ عشرات الغارات على مناطق في محيط المدينة. وأسفر القصف والاشتباكات عن مقتل ما لا يقل عن 12 مقاتلا ومعلومات عن المزيد من الخسائر البشرية في صفوف الطرفين". وارتفع إلى 6 على الأقل بينهم أطفال و 3 من عائلة واحدة عدد القتلى الذين قضوا جراء تنفيذ الطيران الحربي غارة على مناطق بالقرب من السوق الرئيسي في بلدة سرمين.
وفي حال تمكن المسلحون من السيطرة على مدينة إدلب فإنها ستكون ثاني مركز محافظة تخرج من سيطرة الحكومة السورية بعد مدينة الرقة. وفي جنوبي سوريا، أعلنت المعارضة أنها تمكنت من السيطرة بشكل كامل على مدينة بصرى الشام في محافظة درعا بعد معارك عنيفة استمرت لعدة أيام أدت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى من الطرفين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مساعد طيار الطائرة الألمانية عانى من الاكتئاب واكتشاف تفاصيل جديدة
 
برلين- وكالات:
ذكرت صحيفة ألمانية، أن الطيار الألماني أندرياس لوبيتز 27 عاما الذي يعتقد أنه تعمد إسقاط طائرة ركاب في منطقة جبال الألب الفرنسية، ما أدى الى مقتل 150 شخصا، توقف عن حضور تدريباته قبل ست سنوات بسبب إصابته بالاكتئاب، وخضع لعلاج نفسي لأكثر من عام.
ويعتقد الادعاء الفرنسي، ان لوبيتز أغلق على نفسه باب قمرة القيادة بعد أن غادرها الطيار الأساسي وأنه تعمد إسقاط الطائرة.
وامتنع الادعاء الألماني وشركة لوفتهانزا عن الادلاء باية تعليقات ومن المتوقع ان تثار أسئلة عن إجراءات الفحص التي تتبعها الشركة مع طياريها، وقد يكبدها ما حصل التزامات مالية ضخمة. فتشت الشرطة منزلي مساعد الطيار أندرياس لوبيتز في مدينتين ألمانيتين، بحثا عن تفسير لسبب مزاعم قيامه بتحطيم طائرة ركاب في جبال الألب الفرنسية، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 150. وقالت متحدثة باسم شرطة دوسلدورف، سوزانا هويسغين "لم يتم العثور على دليل حاسم حتى الآن بعد تفتيش منزلي لوبيتز في دوسلدورف ومونتاباور".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حماس مصري لحلول عسكرية وتأييد خليجي وانقسامات لم تتضح
القمة العربية.. ملفات مشتعلة وأخرى على صفيح ساخن
"متابعة طريق الشعب"
افتتحت أعمال القمة العربية التي تستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ، بهيمنة الشأن اليمني عليها وبمشاركة 22 دولة، في حين يتواصل غياب سوريا عن المنبر العربي الأبرز للمرة الرابعة على التوالي، اذ يتوقع أن يناقش القادة العرب في اجتماعاتهم 11 بندا، أعدها المندوبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية ووزراء الخارجية العرب.
كما يناقش القادة والزعماء، تطورات الأحداث في اليمن وآخر ما وصلت إليه العملية العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية ومجموعة من الدول الخليجية والعربية وبدعم واسناد دولي، تحت اسم "عاصفة الحزم"، ومشروع إنشاء قوة عربية مشتركة وكذلك إنشاء سوق عربية مشتركة.
ومن بنود القمة متابعة تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته، وتطوير جامعة الدول العربية حيث تعرض على المجلس تعديلات مقترحة على ميثاق جامعة الدول العربية، كما يعرض مشروع النظام الأساسي المعدل لمجلس السلم و الأمن العربي، وبند صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة الذي تم إدراجه بناء على طلب مصر.
وركزت كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وهي الأولى له أمام القادة العرب منذ انتخابه رئيسا لمصر، قبل عشرة أشهر، على تفعيل منظومة الأمن القومي العربي، وتأسيس "القوة العربية العسكرية المشتركة"، والذي ينتظر أن يقره القادة، علاوة على كيفية التعامل مع الأزمات والتوترات التي تشهدها المنطقة، وفي مقدمتها اليمن وسوريا وليبيا والعراق.
اليمن
وكاد مقعد الرئيس اليمني، أن يبقى خاليا، بيد أن التطورات الأخيرة وما شهده اليمن إثر انطلاق "عاصفة الحزم"، اسهمت في خروج الرئيس عبد ربه منصور هادي من عدن إلى سلطنة عمان ثم إلى الرياض، قادما إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة.
قوة عربية مشتركة
اتفق وزراء خارجية الدول العربية على إقامة قوة عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب ويتعين تقديم مشروع القرار هذا إلى القمة في شرم الشيخ حيث من المتوقع إقراره.
وقال نبيل العربي في مؤتمر صحافي إن وزراء الخارجية "وافقوا على مبدأ مهم لتشكيل القوة" واصفا القرار بـ "التاريخي".
وأضاف الأمين العام "إنها المرة الأولى التي يجري فيها تشكيل قوة تعمل باسم الدول العربية".
القضية الفلسطينية
وتتضمن مشاريع القرارات مشروع قرار بشأن تطورات القضية الفلسطينية، وهو يؤكد مجددا على أن السلام العادل والشامل هو الخيار الاستراتيجي وأن عملية السلام عملية شاملة لا يمكن تجزئتها، وأن السلام العادل والشامل في المنطقة لا يتحقق إلا من خلال الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما في ذلك الجولان العربي السوري المحتل وحتى خط الرابع من يونيو 1967 والتوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (194) لعام 1948 وما جاء في مبادرة السلام العربية التي أقرت في قمة بيروت عام 2002.
ويطالب مشروع القرار باستمرار تكليف الوفد الوزاري العربي لإجراء مشاورات مع مجلس الأمن والإدارة الأمريكية وروسيا الاتحادية، والصين، والاتحاد الأوروبي.
كما يطالب مشروع القرار، باستمرار تكليف رئاسة القمة ولجنة مبادرة السلام العربية والمملكة الأردنية الهاشمية "رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري" والعضو العربي في مجلس الأمن، ودولة فلسطين، والأمين العام للجامعة العربية بإجراء ما يلزم من اتصالات ومشاورات لحشد الدعم الدولي لإعادة طرح مشروع قرار عربي جديد أمام مجلس الأمن خاص بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين، وإنجاز التسوية النهائية أمام مجلس الأمن.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نجاح اختبار لقاحات إيبولا
 
وكالات
تكللت المرحلة الثانية من اختبار لقاحين مضادين لفيروس إيبولا بالنجاح في ليبيريا، ورحب فريق من الباحثين الخميس الماضي، بالنتيجة بوصفها خطوة نحو منع تفشي واسع النطاق للفيروس القاتل.
يذكر أن ليبيريا واحدة من البلدان الأكثر تضررا من تفشي فيروس إيبولا، حيث توفي 9602 شخص بالمرض، وأصيب 4301 شخص، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.
 
فتح مراكز الاقتراع في نيجيريا
 
وكالات
فتحت مراكز الاقتراع في نيجيريا أبوابها أمام المصوتين، في انتخابات رئاسية وبرلمانية يتوقع أن تكون أول منافسة انتخابية حقيقية منذ انتهاء الحكم العسكري عام 1999، في البلد الذي يواجه "بوكو حرام" التي أودت هجماتها بحياة الآلاف.
ويحظى الحاكم العسكري السابق مرشح المعارضة الرئيسي محمد بخاري، بفرصة جيدة للإطاحة بالرئيس غودلاك جوناثان، مع انقسام الناخبين وفقا لخطوط عرقية وإقليمية وطائفية.
 
كندا تعدل قانون
 لمكافحة الإرهاب
 
وكالات
قالت الحكومة الكندية إنها ستخفف مسودة قانون لمكافحة الإرهاب، بعد أن قال منتقدون إنه قد يمكن استخدامه لاستهداف أشخاص يشاركون في احتجاجات سلمية.
وقال متحدث باسم وزير السلامة العامة، إن "أوتاوا ستحذف كلمة "قانونية""، مؤكدا "لا يستهدف القانون المناصرة والاحتجاج والمعارضة والتعبير الفني".
وتعترف الحكومة بأن بعض الأشخاص يخشون من أن مشروع القانون يمكن أن يحد من حرية الاحتجاج.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اليوم الثالث من "عاصفة الحزم"..إجلاء دبلوماسيين من عدن وغارات على صنعاء
 
صنعاء- وكالات
أجلت البحرية السعودية عشرات الدبلوماسيين السعوديين والعرب والأجانب من مدينة عدن في جنوب اليمن إلى مدينة جدة السعودية على البحر الأحمر، بحسب ما أفاد التلفزيون السعودي الرسمي، الذي ذكر أن القوات البحرية الملكية السعودية نفذت "عملية الاعصار لإخلاء عشرات الدبلوماسيين بينهم سعوديون، من عدن"، مشيرة إلى أن الدبلوماسيين وصلوا على متن سفينتين إلى مدينة جدة.
وبالرغم من الضربات الجوية المكثفة على الحوثيين وقوات الجيش الحليفة لهم والموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، ما زالت عدن تشهد مواجهات بين مسلحين حوثيين ومقاتلين مناهضين لهم، كما تستمر المواجهات في محيط مدينة عدن.
وفي العاصمة صنعاء قال سكان لـ"رويترز"، إن "طائرات حربية هاجمت صنعاء خلال الليل وتوقفت عند الفجر". وقال أحد سكان صنعاء "كانت هناك طائرات تضرب طوال الليل وتوقفت عند الفجر". وأضاف أنه سُمعت أصوات انفجارات في منطقة تقع غربي العاصمة حيث توجد قاعدة للحرس الوطني الحكومي، فيما قصفت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية، تعزيزات عسكرية للحوثيين كانت متجهة من أبين إلى عدن في جنوب البلاد، أسفرت عن مقتل وإصابة عدة مسلحين من جماعة الحوثي والموالين لها من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح.
في هذه الأثناء، اندلعت اشتباكات عنيفة بين مسلحي اللجان الشعبية وجماعة الحوثيين بالقرب من ميناء عدن عند رصيف شركة أحواض السفن الحكومية، بعد رسو سفينة تقل ما يقترب من 200 حوثي من محافظة الحديدة الساحلية للسيطرة على المدينة.
وفي صنعاء، جددت طائرات التحالف قصفها على معسكرات لواء الصواريخ وعلى أكبر مخازن سلاح تابعة للجيش الموالي للحوثي وصالح في جبل "نقم".
وانقطعت الكهرباء بشكل كلي في صنعاء مع اشتداد قصف طيران التحالف على مواقع للحوثيين في المدينة.
من جهة أخرى، قتل 4 جنود من القوات الموالية لصالح وجماعة الحوثيين في كمين نصبه مسلحون قبليون في منطقة العرقوب بمحافظة أبين.
واستهدف مسلحو القبائل بقذيفة "آر بي جي" مركبة تابعة للقوات الموالية للحوثيين وصالح أثناء توجهها من مدينة لودر إلى شقرة التي تتمركز فيها قوات حوثية تستعد للتوجه إلى عدن.
وأكد الناطق باسم "عاصفة الحزم"، العميد أحمد العسيري، أن قوات التحالف استهدفت بطائرات الأباتشي والمدفعية، تحركات برية للحوثيين على الحدود اليمنية السعودية.
إنقاذ طيارين سعوديين
من ناحية أخرى أنقذت القوات الأمريكية ليل الخميس طيارين سعوديين من مياه خليج عدن بعدما قفزا من طائرتهما الحربية، وهي من طراز اف-15، قبالة سواحل اليمن حيث تشن المملكة عملية عسكرية ضد المتمردين الحوثيين، كما أفاد مسؤولون أميركيون أمس الجمعة. من جهتها أكدت الرياض أن الطيارين أنقذا "بالتعاون مع الجانب الأمريكي"، مشيرة إلى أن الحادث نجم عن إصابة الطائرة بـ"عطل فني".
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية إن "وحدات عسكرية أمريكية من سنتكوم (القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى) وأفريكوم (القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا) أنقذت طيارين سعوديين اثنين" من المياه الدولية في خليج عدن، مشيرا إلى أن عملية الإنقاذ تمت بناء على طلب السعودية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تفاؤل بإنجاز الاتفاق الأولي لتسوية الملف النووي الإيراني
لوزان- وكالات
قال مسؤولون غربيون وإيرانيون إن أعضاء السداسية الدولية وإيران اقتربوا من التوصل إلى اتفاق إطاري لتسوية ملف طهران النووي.
وعبّر المسؤولون عن الأمل في إنجاز اتفاقية تتكون من صفحتين أو ثلاث تتضمن أرقاما محددة وبنودا تشكل الأساس لتسوية نهائية تضع حدا للمواجهة التي بدأت منذ 12 عاما مضت بشأن طموحات إيران النووية.
وأشار مسؤولون على اطلاع على المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين إلى أن "الطرفين لم يتفقا بعد على إطار عمل للاتفاقية، وأن التفاصيل الرئيسية مازالت محل مفاوضات ساخنة لكنهم أكدوا الاقتراب من التوصل إلى اتفاق".
ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول إيراني رفيع أن "الجانبين قريبان جدا جدا من الخطوة الأخيرة، وقد يتم التوقيع أو الاتفاق والإعلان شفهيا"، لكن مسؤولين اخرون حذروا من امكان فشل المفاوضات.
ويدور نقاش حول ما إذا كان سيعلن عن وثيقة الاتفاق من صفحتين أو ثلاث، أم سيتم نشرها، مشيرين إلى أن بعض تفاصيل الاتفاق ستبقى طي الكتمان.
وكان مسؤول أمريكي بازر قال في وقت سابق إن الوقت قد حان كي تتخذ إيران القرارات الصعبة اللازمة للتوصل إلى اتفاق.
وإذا تم الاتفاق، فإن الوثيقة ستغطي أرقاما رئيسة لأي اتفاق نووي في المستقبل بين إيران والدول الست، مثل الحد الأقصى لعدد وأنواع أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم التي يمكن لإيران تشغيلها، وحجم مخزون اليورانيوم التي يمكنها الاحتفاظ بها، وأنواع الأبحاث النووية والتنمية التي بوسعها القيام بها وتفاصيل رفع العقوبات المفروضة على الاقتصاد الإيراني.
وبين الأرقام الرئيسية في الاتفاقية مدة الاتفاقية التي قال المسؤولون إنها لابد أن تستمر أكثر من عشر سنوات، وفور انتهاء أجل الاتفاقية الرئيسية من المرجح أن تكون هناك فترة مراقبة خاصة للأمم المتحدة على البرنامج النووي الإيراني.
ويعمل الجانبان على التوصل إلى اتفاق إطار مبدئي بحلول نهاية آذار الحالي، يليه اتفاق شامل بحلول الـ 30 من جزيران يتضمن كل التفاصيل الفنية بشأن الحدود التي ستضعها إيران على الأنشطة النووية الحساسة مقابل تخفيف العقوبات.
ويفضل الإيرانيون إبرام اتفاق شفهي خشية أن يحد الاتفاق الخطي من القدرة التفاوضية لطهران في الوقت الذي يجري فيه وضع التفاصيل الفنية خلال الأشهر المقبلة.
وذكر موقع للحكومة الإيرانية على الإنترنت، أن واشنطن قد تسمح لإيران بالاحتفاظ بنحو 6 آلاف جهاز طرد مركزي من الأجيال الأولى بدلا من نحو 10 آلاف جهاز طرد مركزي تعمل الآن.
ويقولون إن إيران تريد إجراء أبحاث لأجهزة الطرد المركزي في موقع "فوردو" تحت الأرض، إلا أن الدول الغربية لا ترغب في ذلك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقش ثلاثة محاور هامة و الوضع الراهن
المكسيك .. ملتقى "الاحزاب والمجتمع الجديد" العالمي ينهي أعماله
"متابعة طريق الشعب"
بمشاركة 140 حزبا ومنظمة يسارية، يمثلون 40 بلدا، مثلهم 436 مندوبا، اضافة الى  300 مندوب آخرين مثلوا البلد المضيف، التأمت  في الفترة من 12 - 14 اذار الحالي، في العاصمة المكسيكية جلسات عمل الدورة السنوية التاسعة عشرة لملتقى الاحزاب اليسارية العالمي، الذي تستضيفه العاصمة المكسيكية، وينظمه حزب العمل المكسيكي. والذي اتخذ من شعار دورته السابقة"الاحزاب والمجتمع الجديد" اسما له.
والى جانب قوى اليسار في امريكا اللاتينية، شارك في اعمال المؤتمر احزاب شيوعية ويسارية من اوربا ومناطق اخرى من العالم منها: حزب اليسار الأوربي، الحزب الشيوعي الفرنسي، ، الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية، وحزبا اليسار والشيوعي الألماني، جمعية اليسار الماركسي. لاول مرة  شارك في اعمال الملتقى الحزب الشيوعي الأسترالي، وكذلك حركة اليسار الأخضر من ايسلندا.، وبهذا تكون قارات العالم الخمس ممثلة في الملتقى. وكانت العديد من البلدان الآسيوية ممثلة بوفود كبيرة في الملتقى مثل الصين، فيتنام، وكوريا الشمالية، فضلا عن تمثيل العديد من البلدان التي تحكمها احزاب شيوعية، او تحالفات يسارية بسفرائها في المكسيك. وهذا يؤشر سعة علاقات الحزب المضيف والانفتاح والتنوع الفكري والسياسي، الذي تمتاز به اعمال الفعالية.
وناقش المنتدى ثلاثة محاور رئيسية، وزعت على ايام الملتقى الثلاث وهي:
1- الهجوم المضاد للامبريالية ضد الحكومات والمشاريع الوطنية البديلة - الانقلاب من طراز جديد.
2- تعزيز دور الحكومات والمشاريع الوطنية البديلة، والدفاع عنها ضد العدوان الأمبريالي
3- قضايا التنمية الاقتصادية: أزمة أحادية القطب. التحديات المرتبطة بتشكل عالم جديد متعدد الأقطاب - عمليات السلام في العالم. 
وقدمت في الملتقى 100 مساهمة تناولت المحاور المختلفة، ولتزايد سعة المشاركة، يجري التفكير بالعمل باسلوب ورش العمل المعمول به في منتدى ساو باولو العالمي. وتضمنت المساهمات تقارير عن الاوضاع السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية في البلدان المساهمة في الملتقى، وعمل المنظمات التي تمثلها.
 
آمال في اليونان وتضامن مع فنزويلا
 
وخلال مناقشات المحاور الثلاث، اشار المساهمون الى حدثين هامين بالنسبة لقوى اليسارفي العالم وهما: الآمال المعقودة على حكومة اليسار في اليونان، وانعكاس الانتصار التاريخي لحزب اليسار اليوناني على عمل القوى الثورية في امريكا اللاتينية. والنشاط المعادي للولايات المتحدة وحلفائها ضد حكومة اليسار المنتخبة في فنزويلا، والتي تصاعدت غداة افتتاح اعمال المتقى. وعبر المنسق الوطني لحزب العمل المضيف   ألبرتو غوتيريز أنايا عن التضامن  الواسع للمشاركين مع الحكومة الفنزويلية بزعامة نيكولاس مادورو.وفي نفس الاتجاه جاءت كلمة الرئيس الهنداروسي مانويل زيلايا، الذي تمت ازاحته بانقلاب: " اليوم اقول للرئيس اوباما، ان امريكا اللاتينية ليست الشرق الاوسط، ونحن لسنا في البلاد العربية، التي استطعتم ان تشقوا صفوفها. ونحن لسنا في العراق وأفانستان، فلن تستطيعوا غزو بلادنا، وعليكم ان تحترموا سيادتنا".
 
المكسيك - قمع وإفلات من العقاب
 
وكان الوضع الراهن في المكسيك،  الذي تميز بركود اقتصادي، وارتفاع معدلات الجريمة، وتدهور ظروف حياة العاملين المعيشية . واكد ممثلو قوى اليسار المكسيكي ، ان بلادهم تعاني من تدهور اجتماعي، وازمة ثقة بالحكومة اليمينية، الا ان قوى اليسار لم تنجح لحد الآن في تحقيق وحدتها، وطرح بديلها القادر على تغيير موازين القوى. ولعل انتخابات العديد من برلمانات ولايات البلاد، في السابع من حزيران المقبل، تشكل فرصة امام قوى اليسار لتحقيق وحدتها كتيار معارض قادر على تأكيد حضوره السياسي. ومثلت كلمة المتحدث باسم عوائل الطلبة الـ 43 ، اللذين تم اختطافهم وقتلهم، لحظة حماسة، وتضامن كبيرين: " سوف لن نسمح ببقاء هؤلاء المجرمين بدون عقاب".  والى جانب المحاور التي تناقش توفر الفعالية فرصة للقاءات الثنائية بين الوفود المشاركة ولتنسيق اعمالها المشتركة، وخصوصا احزاب ومنظمات البلدان المتجاورة. وتكرر في هذه الدورة لقاء شبيبة احزاب يسارية في امريكا اللاتينية بشكل منفصل. وصدر عن الملتقى 22 قرارا سياسيا، بضمنها قرار للتضامن مع فنزويلا وكوبا،  وآخر لدعم حكومة الأرجنتين في صراعها مع المؤسسات المالية الأمريكية. وفي الختام تم الاتفاق على جدول اعمال وموعد انعقاد الدورة العشرين من الملتقى في  10 - 12 آذار 2016.

ص5

بيان صادر عن اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن
عقدت اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن بحضور ممثلي الشركات العامة ( البطاريات � نصر العامة � القطنية � الجلدية � ابن سينا � الالبان � الآخاء � الزيوت النباتية � ابن الوليد � المنصور � الكرامة � التحدي � النعمان � الزوراء � الاتحاد العام لنقابات عمال العراق ) اجتماعها الدوري يوم أمس السبت 28/3/2015 وناقشت كافة المعوقات التي تواجهه مخولي الشركات لمتابعة صرف الرواتب والمستحقات المالية في وزارة المالية والإدارة العامة لمصرف الرافدين واتخذت اللجنة التنسيقية قرارات عدة لمعالجة الإجراءا? والمواقف غير الايجابية التي تمارس من قبل بعض مؤسسات وزارة المالية.
( القانونية � اللجنة التدقيقية في المالية � الإدارة العامة في مصرف الرافدين )
وأكدت اللجنة التنسيقية إن عرقلة صرف المستحقات المالية والرواتب بصورة صحيحة ادت إلى إرباك لدى الشركات في موضوع صرف الراتب في وقته المحدد. لذا اتخذت اللجنة التنسيقية عدة توصيات منها :-
1-                  إلغاء قرار هيكلة الشركات واعتباره يمس الحياة الاقتصادية والصناعية في بلادنا
2-                  تأكيد التضامن مع الشركات الشقيقة التي ستخرج يوم الأحد في تظاهرات سلمية بنفس المطالب.
3-                  تنظم اللجنة التنسيقية العليا تظاهرة جماهيرية للعاملين يوم الثلاثاء المصادف 31/3/2015 مكملة لتظاهرات يوم الاحد 29/3/2015.
4-                  تشكيل وفد للتفاوض من أعضاء اللجنة التنسيقية مع عدد من مسؤولي وزارة المالية.
5-                  نحمل المسؤولين كافة في الحكومة ومجلس النواب المسؤولية لعدم حسم موضوع رواتب شركات التمويل الذاتي وتنصلهم من مسؤولياتهم المكلفين بها.
6-                  نأمل من الجهات الأمنية المعنية حماية وامن المتظاهرين سلميا" وضمان حقهم الدستوري في التظاهر السلمي دعما" لمطالبهم المشروعة.
7-                  ترفض اللجنة التنسيقية العليا الأمر الإداري المرقم 1184 في 17/3/2015 الصادر عن الشركة العامة للصناعات الصوفية الخاص بإحالة عدد من منتسبي معمل السجاد العراقي إلى التقاعد استنادا" إلى الفقرة ثالثا" من المادة (12) من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 حيث تعتبر هذه الخطوة من قبل الشركة العامة للصناعات الصوفية غير قانونية وليس من صلاحيات مديرها العام وتجاوزاً على القانون حيث أكدت الفقرة أعلاه ( للوزير المختص أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة إحالة موظفي الشركات والدوائر الممولة ذاتيا"استثناء" من شرط العمر. ?هي بادرة مرفوضة من قبل منتسبي الشركات.
8- تثمن اللجنة التنسيقية ما أكدته المرجعية العليا في النجف الأشرف بمطالبتها تفعيل وتأهيل شركات الصناعات العسكرية لما لها من دور فاعل ومهم في مجال تصنيع السلاح وتخفيف الأعباء المالية في الظرف الراهن الذي يمر به بلادنا .
أن اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن تهيب بمنتسبيها والشركات العامة كافة للمشاركة الفاعلة في تظاهرة يوم الثلاثاء 31/3/2015 من اجل الدفاع عن حقوق ومصالح العاملين وضمان حقهم المشروع في صرف مستحقاتهم المالية وحرصهم على شركاتهم واستمراريتها في دعم الصناعة والاقتصاد الوطني.
بغداد  28 / 3 / 2015
 
 
 
 
إنتهاء أعمال المؤتمر الوطني الحادي عشر للإتحاد المغربي للشغل
طريق الشعب - خاص
تحت شعار: 60 سنة من الكفاح والوفاء.. �ويستمر نضالنا الوحدوي، المستقل والمتجدد من أجل مجتمع الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية� عقد الاتحاد المغربي للشغل مؤتمره الوطني الحادي عشر يومي 20 و 21 اذار 2015 بالمقر المركزي للإتحاد بالدار البيضاء.
وصدر عن المؤتمر بيان ختامي جاء فيه :
إن المؤتمر الوطني الحادي عشر للاتحاد المغربي للشغل المنعقد يومي 20/21 آذار 2015 بالدار البيضاء تحت شعار: "60 سنة من الكفاح والوفاء، ويستمر نضالنا الوحدوي المستقل والمتجدد من أجل مجتمع الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية"، والمتزامن مع انطلاق الاحتفالات بالذكرى الستين لتأسيس الاتحاد المغربي للشغل في 20 آذار 1955، عرف نجاحا استثنائيا بمشاركة 2196 مؤتمرة ومؤتمرا من مختلف الجهات والأقاليم يمثلون جميع القطاعات المهنية والجامعات والنقابات الوطنية والتنظيمات الموازية. كما تميزت جلسته الافتتاحية بحضور وازن لمس?ولين نقابيين يمثلون 55 منظمة نقابية دولية، إلى جانب الأمناء العامين لعدد من الأحزاب السياسية والنقابات الوطنية وفعاليات المجتمع المدني ومختلف المنابر الإعلامية الوطنية والدولية.
وبعد استماعه لكلمة الأمين العام، التي وقف في مستهلها على أهمية هذه المحطة التنظيمية ورمزيتها في مسار التجربة النضالية للاتحاد المغربي للشغل، والتي ظل خلالها متشبثا بهويته وأصالته ومبادئه، مستحضرا الأدوار الطلائعية والتضحيات التي قدمها من أجل تحرير الوطن واستقلاله، وللدفاع عن مصالح وحقوق الطبقة العاملة المغربية وعموم الأجراء والكادحين.  وبعد تحليله للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها بلادنا، وما تتسم به من انصياع حكومي للاختيارات نفسها المملاة من قبل المؤسسات المالية والتجارية الدولية، وانع?اساتها الكارثية على الطبقة العاملة المغربية وعموم الجماهير الشعبية.
واضاف البيان الختامي للمؤتمر أنه :
ـ يطالب الحكومة بالاستجابة الفورية للمطالب الاقتصادية والاجتماعية المصادق عليها من طرف المؤتمر الوطني الحادي عشر للاتحاد المغربي للشغل.
ـ يحمل الحكومة مسؤولية وتبعات تدهور وتردي الأوضاع الاجتماعية جراء تعنتها ومماطلتها في التعاطي الجدي والمسؤول مع مطالب الطبقة العاملة. ـ يستنكر مماطلة الحكومة وتملصها من مأسسة حوار اجتماعي حقيقي، ويحملها مسؤولية وعواقب إفراغه من محتواه، مؤكدا على ضرورة وملحاحية الانخراط في مفاوضات جماعية جادة ومسؤولة، تفضي إلى اتفاقات وتعاقدات ملزمة.
ـ يندد بالانتهاك المستمر للحريات النقابية، مجددا مطالبته بإلغاء الفصل المشؤوم 288 من القانون الجنائي.
ـ يشجب كل الإجراءات الانفرادية اللاشعبية التي أقدمت عليها الحكومة، وكافة مشاريع القوانين المستهدفة لمكتسبات الطبقة العاملة المغربية وعموم الأجراء.
ـ يؤكد تشبثه بالعمل النقابي الوحدوي، ويجدد التعبير عن إرادته في تحقيق مطمح الطبقة العاملة المغربية في الوحدة النقابية كخيار استراتيجي.
ـ يعلن تضامنه مع الشعب السوري و الليبي و العراقي واليمني، ويندد بكل أشكال التحريف الدموية لثوراتها.
مؤكدا مساندته لكفاح الشعوب العربية ضد كل أشكال الاستغلال والاضطهاد، ومن أجل الحرية والديمقراطية. وفي نهاية جدول أعماله، صادق المؤتمرات والمؤتمرون على الهياكل والأجهزة المسيرة للإتحاد والتي تمثلت في لجنة إدارية ومكتب وطني ولجنة للتحكيم وأخرى للمراقبة المالية، كما صادق المؤتمر بالإجماع على الأمانة الوطنية وانتخاب الميلودي المخارق أمينا عاماً للاتحاد.
 
 
 
الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
ينعى فقيده القائد النقابي جاسب عودة حسن
نعى الاتحاد العام لنقابات عمال العراق فقيده الراحل جاسب عودة حسن عضو مكتبه التنفيذي الأمين العام للاتحاد الذي وافاه الأجل صباح يوم الأربعاء 25 / 3 / 2015 أثر مرض ألم به مؤخراً.
لقد كان الفقيد الراحل مثالاً للنقابي العمالي المتفاني من أجل خدمة الطبقة العاملة العراقية وحركتها النقابية ومناضلاً من اجل الدفاع عن حقوق ومصالح شعبنا العراقي.وعضوا قياديا في الاتحاد العام منذ تأسيسه عام 2003 بعد سقوط النظام السابق.
أن وفاة الفقيد الراحل جاسب عودة حسن خسارة كبيرة للحركة النقابية العمالية العراقية والحركة الوطنية العراقية التي ناضل من اجل الدفاع عن حقوقها ومصالحها بروح وطنية ونقابية عالية.
والاتحاد العام لنقابات عمال العراق يتقدم بأحر التعازي والمواساة لعائلة الفقيد وأهله وذويه ولعمال العراق وحركتهم النقابية وان يلهمهم الصبر والسلوان.
هذا وتلقى الاتحاد العام وعائلة الفقيد التعازي والمواساة من عدد من المنظمات العمالية العربية والدولية ومن الكوادر النقابية العمالية في مختلف المحافظات العراقية. وبعث السيد رجب معتوق الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب رسالة تعزية جاء فيها :
باسمي الخاص وباسم الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وكافة العاملين في الاتحاد وفي المعهد العربي للدراسات العمالية في دمشق ووكالة انباء العمال العرب في القاهرة، أتقدم باحر التعازي والمواساة للاتحاد العام لنقابات عمال العراق ولاسرة المغفور له بإذن الله تعالى القائد النقابي جاسب عودة حسن عضو المكتب التنفيذي الذي انتقل الى الرفيق الأعلى صباح اليوم. ندعو الله ان يتقبله القبول الحسن وان يرحمه رحمة واسعة ، وان يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان. انا لله وانا اليه راجعون.
 
 
 
الشركة العامة لصناعة البطاريات تدعو دوائر الدولة لاقتناء منتجاتها
طريق الشعب - خاص
دعت الشركة العامة لصناعة البطاريات التابعة لوزارة الصناعة والمعادن دوائر الدولة والقطاع الخاص لاقتناء منتجها من البطاريات.وقال المهندس سعدي هاشم معاون مدير عام الشركة للمكتب الإعلامي في وزارة الصناعة ,ان الشركة لديها مخزون من إنتاج البطاريات بكافة أنواعها وأحجامها تقدر بقيمة تقريبية نحو مليار دينار, داعياً دوائر القطاع العام والخاص لشراء المنتج الوطني من البطاريات لتحقيق التكامل الاقتصادي للشركة من جهة والجهات المستفيدة من جهة أخرى من حيث فاعليتها وإطالة عمرها التشغيلي الذي يبدأ منذ إضافة الحامض لها, لافتاً انها خاضعة للمواصفات ال?ياسية العراقية للجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية. مشيراً الى ان سياسة الشركة لديها النية بتحديث صناعة البطارية من خلال إبرام عقد مشاركة مع شركة سوفيما الايطالية لتوريد خط لإنتاج البطاريات، متكامل من حيث الإنتاج الذي يبدأ من الرصاص النقي المادة الأولية التي تدخل في صناعة البطارية بشكلها النهائي وان قيمة العقد بلغت 18 مليار دينار ونصف من الخطة الاستثمارية لعام 2013 وتم الحصول على خمسة مليارات دينار منها لتغطية جزء من نفقات المكائن كمرحلة أولى على ان يتم تسديد المبلغ المتبقي من ضمن الموازنة العامة لعام ?015, مبيناً ان البطاريات التي تنتج بقوى تشغيلية عدة منها (60 ,75 ,90 ,100) امبير التي سجلت حضوراً واسعاً لسهولة تداولها في الأسواق المحلية المسماة (البطارية الجافة) العين السحرية, وأبدى استعدادها لتجهيز دوائر الدولة كافة بالبطاريات بجميع أحجامها وقوتها التشغيلية وعلى وجه الخصوص وزارتي الدفاع والداخلية , وشدد على تفعيل قانون حماية المنتج العراقي وإلزام دوائر القطاع العام باقتنائه بشكل عام وخاصةً إنتاج الشركة.  ويذكر ان الشركة العامة لصناعة البطاريات تأسست عام 1975 ولديها أربعة معامل منها معملان لإنتاج البطا?يات السائلة بكافة السعات ومعمل النور لإنتاج البطاريات الجافة ومسبك الرصاص في خان ضاري. وعدد منتسبيها أكثر من ألفي منتسب من مختلف الاختصاصات الفنية والمهنية
 
 
 
نشاطات متميزة لاتحاد نقابات عمال
محافظة كركوك
طريق الشعب - خاص
قام وفد برئاسة رئيس الاتحاد عبد الرزاق سعيد وضم أمين مولود ويوسف خلف عضوي مكتب اتحاد نقابات عمال محافظة كركوك ضمن هيكلية الاتحاد العام لنقابات عمال العراق بزيارة السيد كاك سردار مدير بلدية كركوك يوم 15/3/2015. وقدم رئيس الاتحاد التهنئة له على تسنمه منصبه الجديد وبدوره شكر الوفد الزائر. ثم استعرض رئيس الاتحاد جملة من القضايا لعمال البلدية من:
 اولا : تقديم صورة" من المذكرة التي سبق وان قدمت الى مجلس المحافظة بصدد تأخر مستحقات عمال البلدية في القطاع الخامس و مطالبة الاتحاد بتطبيق قانون العمل وتنظيم الآليات بالنسبة الى عمال ذوي الخدمة الطويلة والتمتع بالعطل الأسبوعية والشهرية والسنوية والإجازات المرضية، وبدوره استحسن المدير ما جاء في المذكرة معربا عن تاييده للمطالب المذكورة فيها.ومشيرا إلى ان عدم شمول العمال بقانون العمل وما يترتب عنه من حقوق يعود الى تعليمات مجلس الوزراء.
ثانيا :شرح رئيس الاتحاد المعاناة  عن البطالة الواسعة في المحافظة بسبب الحرب ضد الأرهاب وتأخر الميزانية ولجوء الأعداد الهائلة من النازحين مما خلق حالة من الأيدي العاملة العاطلة ومن جهة أخرى استقدام أعداد هائلة من العمالة الأجنبية وتشغيلهم من قبل الشركات الأهلية وهذه كلها أثرت على الحالة الاقتصادية السيئة في المحافظة بشكل كامل.ويجب وضع حد قانوني له. . ثالثا :- أشار الأخ رئيس الاتحاد الى إنشاء حي صناعي جديد على طريق كركوك السليمانية حيث ان العمل فيه يسير ببطء ولحد الآن شوارعه غير مبلطة لا ماء ولا كهرباء واهم ?ن هذه عدم قدرة المهنيين والصناعيين على دفع مبالغ المقدمة والأقساط الشهرية العالية وفي هذه الحالة يجب إيجاد حل يتناسب مع الإمكانيات المادية لهذه الشريحة الواسعة من الكادحين.
 
 
 
 
مقال ...
اللاأبالية والإهمال والتقصير وسوء الإدارة
وراء وفيات عمال الحديد والصلب في البصرة
د. كاظم المقدادي*
بعد التغيير الذي حدث في العراق في عام 2003 طالب العديد من الباحثين، ونحن من أوائلهم، بتأسيس وزارة للبيئة، طامحين ان تقوم بدورها المطلوب  في معالجة المشكلات البيئية القائمة في العراق، اَملين ان تعتمد  ومؤسساتها الأدارة البيئية الحديثة في تنفيذ برامجها ومهماتها، ولاسيما وان العالم المتمدن يمتلك خبرة غنية  في تطبيقات الإدارة البیئیة، وقد أصبحت مسألة أستراتیجیة وجزءاً متكاملاً من النظام الإداري الإجمالي للمنشاَت والمؤسسات والمنظمات الطامحة بتحقيق التنمية المستدامة.
بيد ان السنوات العشر المنصرمة من عمر العراق ( الجديد) شهدت للأسف مواصلة الأداء البيئي المتخلف وسوء الأدارة البيئية والصحية،الى جانب اللاأبالية والأهمال والتقصير، فأفرز ذلك نتائج وخيمة ضحيتها الأولى العراقيون الأبرياء وفي مقدمتهم براعم حاضر ومستقبل العراق- أطفاله.ولعل  إحدى هذه النتائج هي ما كشف مجلس محافظة البصرة النقاب عنه قبل أيام وهو وفاة 31 عاملاً من مجموع 68 مصابا بالسرطان من عمال معمل الحديد والصلب، الذين تعرضوا الى اشعاعات اليورانيوم.وذلك لإستخدام المعمل كمادة اولية في صناعاته المختلفة أكواما كبيرة ?ن المخلفات (السكراب) التي تضم آليات عسكرية ثقيلة تابعة لجيش النظام السابق التي دمرتها القوات الأمريكية بقذائف اليورانيوم (1). إن المالكي وحكومتيه، وخاصة وزارات الصناعة والمعادن والبيئة والصحة، تتحمل المسؤولية الكاملة عن إصابة وموت العمال المذكورين بالسرطان الناجم عن إشعاعات اليورانيوم، وذلك لإهمالها للتحذيرات العلمية المؤكدة لخطورة مخلفات الحرب الملوثة بالأشعاع، وإستهانتها بها، ناهيكم عن درئها، فضلآ عن تسترها على الأسباب الحقيقية للأصابات والوفيات السرطانية هناك، وهي التي تجاهلت بصلافة مبادرات علمية قدمت ل?ا للتخلص من ركام الحرب، ومنها المشروع الخاص لطمر نفاياته المشعة، الذي قدمته ورشة العمل الدولية التي نظمتها الجامعة التكنولوجية في "لوليو" بالسويد.وقبل ذلك أهملت المشروع الذي تقدمت به جامعة أوهايو الأمريكية للمساعدة في دراسة ومعالجة التلوث باليورانيوم المنضب، مثلما أهملت نتائج العشرات من البحوث والدراسات العلمية،الأجنبية والعراقية، في هذا المضمار.
ويذكر أننا لفتنا الأنتباه مراراً الى خطورة الحديد الخردة المضروب بأسلحة اليورانيوم، ودعونا الى رفعه فوراً وطمره بعيداً عن المناطق السكنية والحقول والمزارع، وإنتقدنا عدم التعامل مع هذه المشكلة الخطيرة بشكل إستثنائي وجدي وفاعل.وأخذنا على قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة مركزية تقوم بتجميع الحديد السكراب ونقله الي معامل الحديد والصلب في البصرة وشركة الصمود العامة للصناعات الفولاذية في التاجي، للاستفادة منه في إعادة التصنيع،وذلك لعدم تحديد التخلص من السكراب الملوث إشعاعياً كهدف أول لعملية التجميع. وحذرنا من مغبة ?جاهل التحذيرات العلمية التي تعتبره خطراً جدياً،بيئياً وصحياً ، حتى في حالة صهره وتحويله الى مواد أخرى.ولذا، منعت الدول المجاورة دخول السكراب العراقي إليها (2). وأكد ما ذهبنا إليه وحذرنا منه علماء وخبراء في طب المواد المشعة، مبينين بان إستخدام المعدات العسكرية المضروبة بذخائر اليورانيوم والأقتراب منها يشكل تهديداً لصحة الأنسان، راهناً ومستقبلاَ (3).
وبدافع الواجب الوطني والمهني والأنساني كررنا في وسائل الأعلام المختلفة وفي مؤتمرات وندوات علمية تحذيراتنا من تحول ركام الحرب- من مدرعات ودبابات ومركبات واَليات ومدافع وراجمات ودشم- المضروبة بقذائف اليورانيوم المشعة أثناء قصف القطعات العسكرية العراقية في الحرب الى حديد خردة خطير جداً، وذلك لتلوثه إشعاعياً، مستندين الى نتائج أبحاث ودراسات ميدانية علمية أجراها في جنوب العراق علماء أجانب، وفي مقدمتهم العالم الكندي Hari Sharma والعالم البريطاني Chris Busby، والدراسة الميدانية والقياسات الأشعاعية الواسعة التي أجراها الفريق العلمي للمركز البحثي الدولي المستقل Uranium Medical Research Center والتي شملت بغداد وضواحيها وكافة مدن وسط وجنوب العراق حتى أبي الخصيب، ووجدت نسب التلوث الأشعاعي 10 - 30 ألف ضعف الحدود المسموح بها دولياً (4). وأثبتت الدراسات الميدانية وجود معدلات عالية من الأشعاع والسموم الكيميائية في ركام الحرب المنتشر في أرجاء العراق.
وأعلنت وزارة البيئة العراقية تحديد أكثر من 315 موقعاً ملوثة باليورانيوم منتشرة في مناطق عدة من بغداد والمحافظات (5)، بينما قدر برنامج الأمم المتحدة للبيئة عدد المواقع الملوثة الساخنة بالآلاف (6). وكثيراً ما إشتكت الدوائر البيئية في المحافظات العراقية من وجود مئات المواقع الملوثة بالإشعاع والقريبة من المناطق المأهولة بالسكان وتأثيرها على حياتهم اليومية. وكشفت دراسة عراقية رسمية، شاركت في إعدادها وزارات: البيئة والصحة والعلوم والتكنولوجيا، وجود اكثر من 40 موقعاً ملوثاً بمستويات عالية من الاشعاع وسموم ديوكسين?تقع 25 في المئة منها داخل وحول مدن النجف والبصرة والفلوجة وفي مناطق تقطنها مجتمعات شهدت نسباً مرتفعة من الإصابات بالسرطان والولادات المشوهة.وتحتوي ساحات الخردة المعدنية في بغداد والبصرة وحولهما مستوى عالياً من الإشعاع المؤين، وصنفت الهيئة العراقية للتخلص من المواد النووية 10 مواقع تحتوي على مستويات عالية من الإشعاع، كانت تضم 3 مفاعلات نووية في منشأة التويثة، إضافة الى مواقع كانت تنتشر حول العاصمة تعرضت للقصف أو جرى تفكيكها (7).
وكشف مسح جوي أنجزه فريق أجنبي متخصص وجود اكثر من 143 موقعاً ملوثاً باليورانيوم، في 7 محافظات، منها: 16 موقعاً في ديالى، واكثر من 20 موقعاً في بابل،و 11 موقعاً في واسط،، و 14 موقعاً في ميسان، و 22 موقعاً في البصرة، و 20 موقعاً في الناصرية، وأكثر من 40 موقعاً في بغداد (8).
ورغم كل هذا،لم تتخذ الحكومة، متذرعة بحجج مختلفة، إجراءات جدية لتنظيف وعزل سوى 10 بالمئة فقط من المناطق الملوثة (9)..وأقر مركز الوقاية من الإشعاع بانه " لم يتم مسح أكثر من 80 في المائة من العراق. وقد ركزنا على المواقع التي أصيبت بالتلوث بسبب الحرب، والمشكلة الكبرى التي تواجهنا هي عند سحب الدبابة المدمرة نجد آثار إشعاع جلية، ويتطلب التخلص من التلوث في هذه المواقع وقتا غير قصير"(10).
وهكذا، لم يتم رفع السكراب الملوث من المناطق السكنية والحقول، ولم يتم منع الأقتراب منه في وقته، ولم يتخذ أي إجراء جدي وفاعل لدرء مخاطره، وكل ما تم هو تجميع قسم منه في "مقابر" ليست بعيدة عن المناطق السكنية، تركت دون حراسة، ولا مراقبة، فلعب مئات الأطفال فوقه وحوله، وتضرروا فيما بعد بايولوجياً. وجرت أمام الجميع عملية واسعة ومنظمة لتفكيك أجزائه ونقلها والمتاجرة بها كخردة ساهمت بنقل الأشعاعات الى المدنيين، وحتى الى خارج الحدود.وأهملت بشكل صارخ المطالبات بمنع إستخدامه وتدويره، وضربت عرض الحائط التحذيرات العلمية ب?ن التلوث بإشعاع اليورانيوم المنضب يدوم ملايين السنين، وسيبقى السكراب الملوث به يشكل خطراً بيئياً وصحياً على المجتمع مدى الحياة. والأهمال والتجاهل هو المسؤول عن دخول الملوث منه إشعاعياً في صناعات محلية عديدة، وفي بيوت كثيرة، ولامسه الآلاف،  وما سببه من أمراض كثيرة وخطيرة لمن تعاملوا معه أو إقتربوا منه..سوف لن تقتصر عليهم، وإنما ستنتقل الى ذريتهم.
أن ما حصل لعمال معمل الحديد والصلب في البصرة  كان متوقعاً، وقد  حذرنا من وقوعه بوضوح حتى في مجلة وزارة البيئة.. لكن حكومتي المالكي ووزارات البيئة والصحة والصناعة والمعادن، تجاهلت كل التحذيرات العلمية الرصينة وفرطت بصحة وحياة المواطنين، ولذا فهي تتحمل كامل المسؤولية، ومن حق الضحايا وذويهم محاسبتها ومساءلتها  قضائياً لتنال الجزاء العادل..
فهل سيتحرك ممثلو الشعب للوقوف الى جانب الضحايا ومحاسبة المقصرين ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أكاديمي عراقي مقيم في السويد
الهوامش:
ـــــــــــــــــ
1- " شفق نيوز"،23/2/2015
2- د.كاظم المقدادي،حذار من الحديد السكراب من مخلفات الحرب!!،" البيئة والحياة"، العدد الثامن ، أيلول 2006
3- مجلة " البيئة والتنمية"،العدد 75، حزيران 2004.
4-UMRC;:Iraq Gulf War II Field Investigations Report, by Tedd Weyman, Uranium Medical Research Centre,November 2003
5- وزيرة البيئة العراقية تتحدث عن مئات المواقع الملوثة بالأشعاع،" البيئة والتنمية"، العدد 96، اَذار 2006
6-UNEP; Essessment of Environmental " Hot Spots" in Iraq, 2005.
-7Iraq littered with high levels of nuclear and dioxin contamination, study finds, By Martin Chulov in Baghdad, The Guardian, UK, 22 January 2010
8-ضياء ثابت السراي، المواقع الملوثة باليورانيوم في العراق، "الحوار المتمدن"،العدد: 3106، 26/8 / 2010
9-  " فرانس برس"، 24/8/2009.
10- "الغارديان"،22/1/2010.

ص6
 
توجهات العمارة الحداثوية
 
 
صدر عن "دار دجلة للطباعة والنشر" في عمان- الأردن كتابٌ جديد للأكاديمي الدكتور هاشم عبود الموسوي بعنوان:"توجهات العمارة الحداثوية".
ويعتبر هذا المُؤلَف كتاباً مسانداً لدارسي ومدرسي هندسة العمارة في الوطن العربي، ويذكر مُعد الكتاب في مقدمته:"بأن العمارة كانت قد واجهت في السنوات الأخيرة من القرن الماضي، وفي بداية هذا القرن تحديات على مستوى المفهوم والشكل والوظيفة، حيث توسعت وتشعبت اهتماماتها، ولم تعد قاصرة على مفهوم "إبداع الشكل المعماري" بل تعدتها إلى اهتمامات أخرى لم تكن تحظى بها في السابق".
 
 
 
..........
 سماء في آخر شعلة.. خيارات في اليأس
 
 
د. فيصل هادي الدنيناوي
غالبا ما تكون العناوين في المؤلفات بصورة  عامة، والنصوص الأدبية بصورة خاصة عاملا مساعدا في اعطاء المتلقي صورة مجملة عن معنى ما يأتي بعدها، فتسهل عليه مهمة الاكتشاف؛ كونها العتبة التي لا يمكن للمتلقي تجاوزها عند الدخول الى حجراته الخفية،  وهي بمثابة كشافات تسلط الضوء على ممراته المتعرجة، وأبعاده المترامية الأطراف، ومن باب آخر وفرت عليه الكثير من الجهد، وأتاحت له - كما في البطاقات التعريفية- فرصة المعرفة والاطلاع، ومنحته القدرة على تحديد السمات والملامح الجمالية للنص، واستجلاء حقائقه الفنية الكامنة فيه فيما بعد.
 
 
 
ولمعرفة صحة هذه الافتراضات من عدمها ولغرض التحقق من وقوع مصادقيها نتوقف عند عنوان المجموعة أولا ومن ثم النص الانموذج ثانيا.
تضم المجموعة الشعرية للشاعر ثلاثة عشر عنوانا هي كما يلي:"سماء في آخر شعلة، سيف يتنفس العواصف، شبابيك الانتظار، شرق الجرح، جنوب الغسق، صوت للجسد، صوت للعويل، ضفة اخرى للهروب، ايماضة، ضوء تحت غيوم الدموع، عاصفة القلق، على انقاض الوقت، غربة في كنف الاصابع، غمامة الدم، فناء بحجم الأجداث"، والحقيقة التي لا يمكن تجاهلها أن جميع عنوانات النصوص قد مثلت عنوان المجموعة تمثيلا معنويا صادقا كدلالة الاسم على مسماه ؛فهي بأجمعها غارقة في ضباب الرومانسية المتشائمة مما يجعلها حقا تبحث عن نافذة القمر.
وأول ما يطالعنا فيها النص الأول: سماء في آخر شعلة أن الشاعر قد تجاوز البدايات وقرر الوقوف عند نهاياتها، كون البدايات ربما باتت معروفة عند الشاعر من خلال التجربة والمعايشة، فهي من قبيل قول الشاعر الآخر ما أشبه الليلة بالبارحة، فآثر عدم التكرار، وقامت دلالة النص على وجود أرضية قلقة، أسس لها الشاعر، وطغى عليها عنصر التوتر، ولذلك برز على سطحها وبصورة واضحة  عنصر اليأس، مما جعل الرحلة محفوفة بالمخاطر، وهي بلا شك لا تسير الى عالم مجهول فحسب، بل هي محسوبة العواقب، الا ان وقوعها لا يعدو غير مسألة وقت لا غير، فالسماء التي تمثل أفق الشاعر وغده المشرق يقترن بقاؤها ببقاء هذه الشعلة الأخيرة، وانطفاء هذه الشعلة يعني تحول الأشياء الى عدم، ليبقى أمام مرأى الشاعر ظلام دامس مهد الطريق الى فهم ما يحتويه النص من مشاهد وصور جزئية، وكأنه بانوراما كبيرة يشترك كل مشهد من مشاهدها بإنتاج جزء مهم من دلالتها الكبرى، لذا نرى أن كل مقاطع النص قد دخلت تحت مفهوم تعبيري واحد.. لنقرأ ما قاله الشاعر في المقطع الأول من نصه:
آخر سنبلة من الريح
طردت خيال الأضاحي
هذا المشهد بلا شك يمثل صورة انعكاسية للواقع الذي يحيط بالشاعر وكأنه لوحة سريالية اختلطت فيها الألوان وتشابكت فيها الخطوط، وهي لعبثتيها تحتاج الى من يعيد اليها توازنها بعد أن يعطيها معنى يجعل وجودها متحققا، فالسنابل حينما تكون ممتلئة تعبر في أبسط دلالاتها عن معنى الوجود، فهي اكسير الحياة، لكنها عند العقابي لا تمثل سوى الخواء والفراغ، وعلى الرغم من خلوها من مبدأ الغائية، فأنها قد مثلت الاقتراب من  العدم أصدق تعبير، كونها ذهبت جميعا ولم يبق منها الا الأخيرة، وعلى افتراض وجودها الذي لا يحقق شيئا على صعيد الواقع فان هذه السنبلة الأخيرة الممتلئة بالريح لم تسمح حتى لخيال الأضاحي بالاقتراب منها، ناهيك عن اقترابهم هم الى الحقيقة،  لذا أبقتهم في المنافي البعيدة كي يظل المستحيل قائما.
في المقطع الثاني يقول حيدر:
سويت هذا الحزن على مقاسي
أنا الخريطة التي كانت وجهي                                    
وميلاد سري لحصان اشتهى الليل
فصادف الزهور في عز القضية..
نرى ان العقابي كأنما  قد تخلى عن اعلانه الثورة على واقعه، فرضي بالاستسلام للقدر وأبدى خضوعه لمشيئته - وهذا الأثر من بقايا الرومانسية التي لم يهجرها الشاعر � دون أن تكون هناك أي نية مبيتة للتغيير ولكنه يحاول جاهدا أن يقاوم هذا الانكسار الداخلي بجمع قواه الخائرة، ومحاولته التوحد من جديد بين فعله وما ينوي القيام به فهو لم يزل يضطرب في داخله بركان من الحماس والغضب يدفع به للتمرد والثورة، فعل الحصان الجموح، واختار الليل لذلك منطلقا وعادة ما تكون الصباحات لا تأتي الا بعد الليل والغريب.. ان ايقاع هذه الصورة قد تشكل من خلال تغيير مجرى الأحداث  الثائر الذي وجد ما يشغله عن متابعة المسيرة لتحقيق مهمته الكبرى في التغيير والبعث وكأنه قد وجد حالة من الدعة والخمول فظل مستلقيا بين الزهور مؤثرا السلامة على التضحية.. حدث هذا الفتور والخمول بينما من المفترض ان يكون في آوج نشاطه فلذا ظل الواقع راكدا، اذ انه لم يستطع اكمال مشواره الذي ينبغي عليه الوصول اليه ليتحقق التغيير المطلوب لصالحه.
لننتقل الى المقطع الثالث حيث يقول العقابي :
ما من أحد
في الأرض يتسع صدره ان يتحمل البشاعة
وليس هناك قوادم للرأس
كي يتعطل التهدم بين يديك..
في هذا المقطع  نجد أن الشاعر يبوح بمهمته باعتبار أن الشاعر هو رسول سلام في هذه الحياة، مهمته تحقيق الصلاح، فلذا نجده ينشد الجمال والخير اينما وجد، مجالا للبوح، وهو ضد القبح اينما وجد، وانه يحاول دائما اعادة رسم الواقع واعادة تشكيله من جديد، ولا يوجد في قاموسه شيء اسمه اليأس، لذا ينبغي أن لا تتعطل هذه القدرة بفعل معاكس، لأن مهمة الأدب والفن هي تجميل الواقع واعادة صياغته وفق تصور خاص، مع ابقاء شعلة التفاؤل متوهجة والمحافظة على بريقها لتدوم اشراقة الحياة، وعلى هذه الشاكلة يظل العقابي يعرض علينا صورا كما في المقطع الآتي، كلها تعبر عن احساسه الفاجع وعدم رضاه عن واقعه، وأنه مازال يسبح بالضد من التيار ولا يبالي بأن يغرد خارج سربه مازال الشاعر يفتقد الأمل المنشود ويؤكد عدم تحققه على صعيد الفعل الانساني، وكذلك الغيبي، ويدرك ان أمامه الكثير من المجهول وعليه المغامرة في قطعه، ومادام لا يعرف مداه فان الرحلة سوف تطول وتستمر:
يا حارس النهر
الباب مهدم
بين سجدتين
أو ضريحين
الوقت افق ،لغيم يتيم
والغيوم بجع ، يحب الاختباء مرارا،
كي لا يصطاده الصمت
ويكسر نشيده
الذي لا ينطفئ..
وفي المقطع الخامس يقول حيدر:
ليس لي القدرة
على الضحك على ذقوني
أنا أول خليفة
يأسره النور
ويبرمج اختفاءه
كي لاتضع اوزاره حملا
يفسد عليه مكوثه..
في هذا المقطع يعيد الشاعر ذكر مهمته الانسانية  التي أنيطت به ولكن بصياغة جديدة، الشاعر جزء فعال في هذا الكون الواسع يحيا الواقع ويتفاعل معه ولا يمكن له تجاهل ما يحيط به كالنعامة التي تخفي رأسها في الرمل عند احساسها بالخطر، وكذلك لا يمكن له ان ينأى بنفسه عن واقعه أو أن يتخذ منه موقفا حياديا بل ان له الدور الكبير في توجيه حركته وامتلاك قدراته التسخيرية التي وجدت أساسا لخدمة الانسان، وان اختياره لموقف الاستسلام والسكون سوف يكون باعثا على مضاعفة معاناته، وحينئذ يجد من اللازم ان التضحية تظل هي خياره الوحيد كما يقول الشاعر:"حنانيك بعض الشر أهون من بعض"..
 الشاعر هنا قدم لنا رؤية استشرافية كونية عما يحيط به وما ينبغي عليه فعله، وفي المقطع الأخير من نصه نلمس هذا الموقف، ولكن موقفه هذا ظل سلبيا لا يرقى الى ما شرعه موقفه هذا، ولم يصل الى ما وصلت اليه الواقعية الاشتراكية واقتراحها الحلول المناسبة لإصلاح الخلل، بل ظل موقف العقابي عبثيا تشخيصيا ليس غير، فقد وضع الشاعر يده على الجرح ولكن دون ان يسعفه بعلاج ناجح يوقف نزفه، هذا ما حصل بالضبط:
شيء يشبه الملح، أو هو أكثر بياضاً
يتجمع في صبغة الصدغ
ويتلو آيات من دم جامد
قل للسماء،
ان هذه الارض افسد فيها الرعاع،
والقتلة
والزنادقة، والنازلون من اغصان تعبدهم،
قل ان الارض ملأها الكذابون ،بالتستر والمواربة،
قل ان وجهي لا يملك الحمى ابدا
ولهذا داسوه بلا خجل..
 
 
 
 
.............
المعرفة الأدبية بين الكلام والكتابة
 
 
زهور كرام*
المعرفة نتاج إنساني مستمر، لا تعرف الانزياح عن التطور، إلا إذا تخلى الإنسان عن فكره، وغادرته الدهشة، وابتعد عن التأمل. المعرفة بصمة وجود الإنسان، في حواره مع الوجود. وبالتالي، تصبح المعرفة وجه الحضارات والمجتمعات والشعوب. كلما خفَ نورها، تراجعت الشعوب عقودا إلى الوراء، وبدا المستقبل أكثر التباسا. لكن، حتى تصبح المعرفة وجه المجتمع، تؤشر عليه، وتبصم رقيه، فلابد للمعرفة أن تتحقق سلوكا في الحياة والمعاملة والتفكير والتدبير والدهشة والحلم والأمل. باختصار، تصبح مُكونا إنسانيا. المعرفة عندما تظل خطابا وأفكارا ومفاهيم وتصورات، خارج الممارسة، مجرد درس نظري، تتم دعوته عند الحاجة، ثم الانصراف عنه، عندما تتراجع الحاجة إليه، تفقد شرعيتها التاريخية. لهذا، يقاس الرقي الحضاري بمدى تحقق المعرفة ممارسة في الحياة والتصورات والمفاهيم.
كل أشكال المعرفة تبدأ موضوعا للتفكير، وعندما يتم تفكيكها وإدراكها وإنتاج وعي بمنطقها، تتحول إلى أداة لتأمل موضوع آخر. لكن، ذلك لا يتحقق وظيفيا، إلا عندما تتمثل الذات المعرفة باعتبارها إمكانية للتحول الاجتماعي والذهني.
يعد الأدب بمختلف تعبيراته الرمزية خطابا معرفيا، يقترح نفسه موضوعا للقراءة والتحليل باعتباره شكلا تعبيريا عن تحولات الواقع، لكنه، يتحول إلى وسيط معرفي لإنتاج وعي بشكل التحول. من هنا، تتشكل ذاكرة التفكير، التي نعني بها، قدرة الأفراد والشعوب على استثمار إمكانيات هذه العلاقة التفاعلية الوظيفية بين المادة باعتبارها � في الوقت ذاته � موضوعا ووسيطا للإدراك. وكلما تم تمثل هذه العلاقة، ازداد التفكير حيوية ونشاطا، وانعكس ذلك على حياة الأفراد والشعوب.
تدعو هذه العلاقة بين الموضوع والوسيط الإدراكي في المعرفة الأدبية إلى إعادة النظر في وضعيتها، سواء في الخطاب النقدي، أم الدرس الأدبي. ولعلنا، نرصد بعض مظاهر هذه العلاقة، في وضعية النقد، باعتباره الخطاب المعرفي المُؤهل لتحرير الأدب من وضعه/ الموضوع، وجعله إمكانية للتفكير في الواقع، وتحولات نظامه. ولعل سؤالا بات يُطرح في المشهد العربي، إما بشكل مباشر، أو بطريقة ضمنية حول ماهية النقد الأدبي اليوم ووظيفته ودوره في إثبات أدبية أو لا أدبية النص الأدبي. ولعله سؤال مباشر/ضمني يرد ضمن شرط ثقافي لم تعد ملامحه واضحة، ومؤسساته مُعلنة.
قبل هيمنة الوسائط التكنولوجية التي سمحت بحرية انتشار التعبير والكتابة، كانت المؤسسات الثقافية والفكرية، تحضر في الوعي الجماعي الثقافي باعتبارها مرجعيات للسؤال المعرفي � الثقافي، المرجعية في معنى كونها تخلق مادة معرفية، مع أسئلة سياقية، تجعل المتلقي والكاتب يشتغلان ويفكران ضمن مناخ ثقافي، تحدده طبيعة عمل المؤسسات، وعلاقتها بالسؤال المعرفي، ومنظورها للفعل الثقافي، واستراتيجيتها في الخطاب الثقافي، ونوعية المعرفة التي تدعمها، والمناهج التي تنتصر لها، وغير ذلك من محددات كل مؤسسة على حدة، أضف إلى ذلك المؤسسة التعليمية بمختلف محطاتها، من الابتدائي حتى الجامعة، كان منطق المؤسسات واضحا، وإن تعثر وضوحه � أحيانا- عندما يخضع في رهاناته للسلطة السياسية، أو يتحول إلى أداة للمنطق الحزبي والإيديولوجي، غير أن المؤسسات ظلت تشكل أهم روافد المناخ الثقافي، ولا نقصد بالمؤسسات فقط الاتحادات والجمعيات والروابط ذات المشروع الثقافي، إنما أيضا المجلات والملاحق الثقافية، والصالونات الأدبية، ومختلف مجالات تجلي الثقافة. ويكفي أن نشير هنا، إلى مجلة "الآداب" البيروتية التي تأسست سنة 1953، والدور الرائد الذي أنجزته للثقافة العربية، من خلال دعم الفكر الحداثي في الرؤية والسؤال، فشكلت إلى جانب مجلات أخرى، سياقا ثقافيا أنتج مرجعية للقراءة والكتابة.
كما نستحضر ضمن هذا المقام الاسترجاعي دور الملاحق الثقافية في الصحف العربية، التي كان لها الفضل في نشر ثقافة النقد الأدبي المعتمد على نظرية الأدب، والطروحات الحداثية الغربية، والاهتمام بنشر ثقافة المناهج الأدبية الحديثة، من دون أن ننسى دور الترجمة التي كانت شريكا فاعلا في تنشيط حركة التفكير النقدي، من خلال ترجمة أعمال كل من ميخائيل باختين، وكريستيفا، وجيرار جنيت وآخرين، إذ شكلت كتبهم مراجع مهمة في توجيه الدرس النقدي في المشهد العربي، إضافة إلى مجلات ارتبط ظهورها في الجامعات الفرنسية منذ نهاية الستينيات بالانتصار لنظرية النص الأدبي، والاهتمام بالقارئ والتلقي، واعتماد مفاهيم جديدة في الوعي بالأدب، والارتقاء بالتفكير. ويكفي أن نستمع إلى الناقد المغربي عبد الفتاح كليطو، في كتابه "الأدب والغرابة دراسات بنيوية في الأدب العربي"، "2006"، وهو يتحدث عن الدهشة الأولى، عندما سمع بهذه المجلات النقدية، حتى نُقيم هذه العلاقة بين تطور الفكر النقدي والفلسفي وحيوية المناخ الثقافي والعلمي.
يقول:"في يوم من أيام سنة 1968 أو 1969، سمعت أساتذة فرنسيين يتحدثون عن العدد الثامن من مجلة لم أكن أعرفها، كومينيكاسيون، قالوا إنه عدد مخصص للتحليل البنيوي للسرد ويتضمن مقاربة جديدة للأدب. كنت حينها أستاذا مساعدا في قسم الفرنسية، وعلى العموم كنت راضيا عن طريقتي في تناول النصوص الأدبية، طريقة أصفها الآن بالتقليدية"، ويضيف، "اضطررت إلى رفع التحدي، وما شجعني على ذلك أن الاهتمام بالشأن الثقافي كان يتسم في تلك الفترة بالحماس، "…."، كان علينا أن نبدأ من الصفر "…" وكنا مثلا ننتظر بفارغ الصبر صدور أعداد من مجلة الحركة الشعرية الفرنسية، وكان صدور كتاب لتودوروف يشكل حدثا مهما".
يشكل تصريح عبد الفتاح كليطو، بعض مظاهر مكونات المناخ الثقافي العربي، التي ساهمت في إنتاج رؤية جديدة للأدب، وحررت التفكير النقدي من رتابته، ومن التصورات التقليدية. وعندما نعيد اليوم قراءة كتب كليطو، سنلتقي بمشروع فكري متماسك، أعاد التنظير في التراث السردي العربي، بدون إعاقة فكرية ومنهجية.
وساهم بالتالي في تحرير التواصل مع التراث الأدبي، وجعله حيا نابضا، وفاعلا في الحاضر، من خلال استثمار مبادئه وعناصره وأشكاله، ومنطق اشتغاله، كما أسست رؤيته الفكرية حالة حضارية، جعلت الفكر الغربي والعالمي يتواصل مع السرد التراثي العربي من خطابه، ومعماريته الفنية، وهندسته الجمالية - المعرفية التي تُشخَص رؤية العالم لدى المبدع العربي. المعرفة الأدبية تبدأ إذن، موضوعا للنقد، لكنها تتحول إلى وسيط لإنتاج معرفة بقضايا أخرى. ولهذا، أمكن الحديث عن العلاقة التفاعلية الوظيفية بين الأدب والتفكير فيه. كل طرف يُطور الآخر، ويسمح بوجوده الفلسفي. غير أن، حديثنا عن المرجعية، لا نقصد بها سلطة معرفية، تتبنى فكرة الإلزام والتوجيه المباشر، إنما نقصد مكونات المناخ الثقافي التي تسمح بتحرير التفكير من خلال الأدب، وتُحول الأدب إلى واجهة لإعادة فهم المجتمع، ولعل هذا التصور، هو الذي يشكل مضمون السؤال المباشر/ الضمني حول ماهية النقد الأدبي اليوم. أمام تراجع صورة هذا المناخ، أو بتعبير أكثر دقة، أمام ظهور مناخ جديد، يعتمد المبادرة الفردية، ويشتغل خارج سلطة المؤسسات الجماعية، فإن الضرورة التاريخية للمعرفة، باتت تتطلب تحليلا سياقيا لملامح هذا المناخ، والنظر في وضعية مكوناته، وقدرته على جعل المعرفة الأدبية وسيطا لتمثل التحولات السياسية والاجتماعية والنفسية للمجتمعات والشعوب.
لقد أصبحنا نعيش مناخا مختلفا، ولا شك أنه يؤثر في مفهوم الكتابة الأدبية، وأشكالها وأجناسها وأساليبها، وكذا قراءتها ونقدها. وأصبح الاهتمام بالكتابة أكثر من التفكير فيها، والدليل، ارتفاع الإصدارات الأدبية، أكثر من الإصدارات النقدية والفكرية، كما أن القراءة باتت- في أغلبها- تخضع للمواقع الاجتماعية، التي ساهمت في نشر معجم أقرب من الكلام منه إلى الكتابة التي � كما يقول عبد الكبير الخطيبي في تقديمه لـ "الأدب والغرابة" تنبني في الاختلاف مع الكلام وذلك بالقدر الذي يتحتم عليها ألا تُقلده مطلقا، ولا أن تستنسخه طبق الأصل".
ـــــــــــــــــــــــــــ
كاتبة مغربية
 
 
........
 (المورد.. جديد)
 
 
شيماء عبد الرحمن
صدرَ العدد الجديد من مجلة (المورد) وهي مجلة فصلية محكمة تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة يمتد عدد صفحاتها على مساحة واسعة تتجاوز (150) صفحة من القطع الكبير،تنوعت فيها عدد من الفصول والمواضيع تاريخية وأدبية منها: (أعياد العراقيين القدامى) حيثُ شغلت الاعياد والاحتفالات حيزاً مهماً في الحياة اليومية لسكان وادي الرافدين، وكانت تقام في أيام محددة، ويشارك فيها عامة الناس. واعتاد العراقيون القدامى أن يحضروا بعض الاحتفالات بعد أن يتم بناء معبد، أو بعد عودة الجيش المنتصر من القتال أو عند أختيار ولي عهد، أو تتوج الملك وما الى ذلك مناسبات مهمة تستوجب الاحتفال.
تناولت المجلة دراسة تاريخية عنوانها:(أرمن بغداد بأقلام رحلة) للدكتور علي عفيفي علي غازي ، كانت في بغداد وضواحيها جالية أرمنية صغيرة، ويذكر أن بغداد في الفترة كانت من أبرز مراكز نسخ المخطوطات الارمنية في الشرق الادنى.
ضمت المجلة موضوعاً آخر عنوانه: (المدح النبوي في أدب العصور المتاخرة) للدكتورة رباب صالح حسن، حيثُ عرفَ فيه المدح على وفق المعايير التي يقوم عليها المدح الجاهلي أو مدح الشخصيات الأخرى.
وأستهلت المجلة موضوعاً آخر عنوانهُ: (ألفاظ ومصطلحات ولهجات محلية في كتاب) للدكتور علي زوين.بحث فيه بعض الالفاظ فارسية أصيلة قديمة، وبعضها الآخر من باب اللهجات المحلية سواء أكانت من أرومة فارسية أم من أصول عربية،
كما جاءت بموضوع عنوانهُ: (الفروق بين الكتابة واللغة) للدكتور محمد صنكور، عرفَ فيها الكتابة في بلاد مابين النهرين وهي الكتابة المسمارية العراقية التي مرت بثلاث مراحل،كانت المرحلة الاولى هي التي عرفت عند الباحثين في التاريخ القديم بالمرحلة الصورية، وبعد ذلك أنتقلت الكتابة الى المرحلة الثانية الرمزية في التعبير عن المعاني والافكار المجردة بالصورة.
 
........
الروائية فيروز التميمي في ضيافة الجمعية الثقافية العراقية
 
السويد – مالمو – فاضل زيارة
فيروز التميمي، المهندسة والكاتبة والإدارية والمترجمة تطل علينا من نافذة الجمعية الثقافية العراقية في مالمو لتقول لجمهورها بان هناك محطات عامرة بالحب والالهام وبعث الروح مرت عليها فحركتها ونفخت الروح فيها واجبرتها على اللحاق بها، فتجمهرت كل اللحظات الجامدة وتبعوها وتحلقوا حولها فجمعتهم وأنتجت ادبا وبنت حياة.
ومن خلال ما أنتجته رواية ثلاثون، كأنها مزحة، ونصوص سردية عنوانها دليل الاستخدام توضح لنا قدرتها على اللغة وصياغة النص الدرامي وصياغة الحبكة وقدرتها على الوصف. فيروز تعرف نفسها في صفحتها بالفيسبوك بانها روائية بصعوبة، والسبب في هذا التوصيف لانها اختارت ان تكتب نصاً لايعتبر الجاه ---- حيث ان الثقافة في العالم العربي اصبحت مهنة مخترقة في الوقت الحاضر، فبإمكان المرأة ان تصبح كاتبة روائية لامعة بسهولة اذا كتبت عن الجنس او لغة الجسد والاشارة والغواية والاغراء مع ترويج بسيط من قبل الصحافة.
الرواية بالنسبة لها هي حقيقة حوار داخلي محض، ليس موجهاً كي يعجب ناقداً او يثير صحافة، ولا لكي يعلن عن ولادة كاتبة، بل انها صوت داخلي يتفجر من اعماقها لتعبر عن شكل النص الذي تفهمه المراة التي لديها عين التفاصيل اكثر من الرجل حيث انها تعتبر المرأة منتجة للخيرات المادية وهذا تميز يجعلها محط اهتمام وتقدير. رغم ان النص الذي تكتبه بعيد عن التجنيس.
فيروز التي استطاعت ان تفوض الهندسة كاختصاص في خدمة الادب كهواية، ليست لها اهداف في الكتابة ولا تطمح لتحقيق شيء وانما تكتب من اجل المتعة وهي ليست معنية بالترويج لفكرة معينة وانما القارئ هو من يكتشف اتجاهات الافكار باعتبار ان القراءة فن ايضا، حيث ان ثمة قارئاً يعرف كيف يجعل من كل كلمة يقرأها ملهمة وفاتحة درب ومفصل طريق. لغة الكتابة عند فيروز بسيطة جدا وفيها الكثير من الاستخدامات اليومية وان جمالية الكتابة عندها تنحصر في قدرتها على تفجير الالهام لدى القارئ اذ ان كل شخص قد يقف مع او بالضد من النص الموجود، وبذلك فهي لا تحدد القارئ بالنص بل تترك له عملية تفسير النص كما يفهم.
ادار الندوة الثقافية هذه الزميل طارق حرب وقد ساهم  الكثير من الحضور من خلال مداخلاتهم وتوجيه الاسئلة في اغناء اللقاء وقد اجابت الروائية فيروز على كافة مداخلات الحضور واسئلتهم. وقد اختتم اللقاء بتقديم السيد عصام الخميسي نيابة عن الجمعية الثقافية العراقية في مالمو باقة ورد تعبيرا عن التقدير الكبير لما بذلته الكاتبة فيروز من جهد وعناء تشكر عليه.


ص7
 
المسرح ظاهرة حضارية
 
 
 
قاسم حول
يؤرخ العالم الثقافي تاريخ أول مسرحية في التاريخ الإنساني بعام 490 قبل الميلاد وهي مسرحية «المتذراعات» أو «الذارعات» كما يترجمها البعض وهي للكاتب أسخيلوس الأغريقي. وكانت المسرحية تقدم مرة كل عام.
 
 
وكانت إنعكاسا لحادثة إجبار خمسين فتاة على الزواج من أولاد العم ورفضهن للقرار القسري فكانت المسرحية تنتصر لحرية المرأة وحكم الشعب في الإنتصار لحريتهن. فالمسرح منذ نشأته هو ظاهرة حضارية وهو أنعكاس للواقع واتخذ شكلا أكثر حداثة لكونه إنعكاسا غير فوتوغرافي لذلك الواقع. وهذا المسرح دخل حياة العالم ووصل وأن بشكل متأخر إلى المنطقة العربية ووصل إلى العراق، وأستهوى لأهميته رموزا ثقافية بدأت تنشئ الفرق المسرحية بعد أن كان عبارة عن مشاهد مسلية في الكابريهات، ومع تأسيس الدولة العراقية المعاصرة ومع الصراع السياسي العالمي والأقليمي والمحلي العراقي بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية فإن ظهور المسرح النقدي والإنتقداني بشكله المتواضع الأول حظي برعاية الحركة اليسارية العراقية، ولعل رعاية التيار الشيوعي في العراق لفناني المسرح بإعتباره أداة لكشف الواقع والتناقضات الإجتماعية ومعاناة الفئات الإجتماعية الفقيرة وتحليل واقع الإقطاع عبر مسرحيات ذات طابع كشفي ونقدي تفاعل جدلا بين السياسي والمثقف والمثقف المسرحي. ولذلك عندما ساد الفكر العنصري والشوفيني على السلطة في الثامن من شباط عام 1963  (وأن لفترة شهور بلغت التسعة) كان قرار إغلاق الفرق المسرحية وإعتقال رموز الثقافة ومنها المسرح من القرارات السياسية الفوقية.
معاناة المسرح والمسرحيين ليست منفصلة عن محنة ومعاناة الشعب العراقي خلال حقب الفكر الدكتاتوري والشوفيني وحتى ما بعد سقوطه عام 2003.
قد يظن البعض وهم يروجون بأن المسرح أنتعش في فترة الدكتاتورية، ولكن نظرة علمية وواقعية وموضوعية لطبيعة المسرح أبان الحقبة الدكتاتورية فإنها كانت تصب في خدمة الفكرة الشوفيني وثمة قرارات أتخذتها السلطة في تهديد المسرحيين وألغاء مسرحيات حين لم تكن المسرحية قد مرت كتابة وإخراجا عبر أروقة الحزب الحاكم. والأمثلة كثيرة ولعل ألغاء ومنع حتى تداول مسرحية «الخرتيت» ليوجين يونيسكو مثال لكثير من الأمثلة لأن فكرة الخرتتة والمقصود بها الفكر النازي يمس فكر العنصرية والشوفينية وهي صيغة الحزب الحاكم. ولعل هجرة العديد من المسرحيين خارج وطنهم هو رفض للخنوع أمام سلطة الدكتاتورية التي أنعشت مسرحا فاشيا قدمت له وللعاملين فيه الكثير من الإغراءات لتكريس المسرح لصالح الفكر الإيديولوجي المتخلف.
اليوم يعيش المسرح أزمة جديدة مختلفة، أزمة إختناق ولعلها من أصعب الأزمات التي عاناها المثقف العراقي والمسرحي العراقي في تاريخه. فظروف الخروج من أزمة المسرح لعلها تفوق حتى ظروف الخروج من أزمة السينما لأن المسرح هو حركة حية يومية خلال العرض قوامها أدواتها التعبيرية ومنها الممثل بعكس السينما التي تتحول فيها مفردة التعبير إلى صورة على شريط يمكن نقله وتعميمه إلى أنحاء العالم.
اليوم يعاني المثقفون العراقيون ظروفاً مدمرة للحس الثقافي ومبدعي المسرح، فإضافة إلى الظرف الأمني المتدهور وإضافة إلى الظرف الإقتصادي المتدهور، هناك إيديولوجيات متأخرة عن واقع العصر ومتأخرة عن التطور الإجتماعي تفرض شروطها على الواقع بقوة الهيمنة المطلقة حينا وتشكيل رموز لهذه القوة المطلقة. رموز بشرية مخيفة قد تصبح في وقت ليس بعيداً سياجاً من أسيجة العراقي. أتساءل اليوم وأنا أعيش خارج وطني وقد ذهبت عاما كاملا قضيته في العراق وعملت فيلما سينمائيا عن واقع الثقافة في العراق، فيلما روائيا عن غربة المثقف وهو فيلم «بغداد خارج بغداد» الذي يصب في فكرة الغربة كل أشكال الغربة الوجودية والوجدانية والجغرافية، أتساءل وأنا عانيت كثيرا إنقطاع الكهرباء في المشاهد الداخلية للفيلم، كيف للمسرحيين أن يقدموا مسرحياتهم بدون بروجكترات الإضاءة، فمولدة الكهرباء تزعج الصوت ولا أدري أية مولدات كهرباء يمكن أن توفر الإضاءة للمسرح ونحن في القرن الواحد والعشرين . . وإذا توفرت الإضاءة بهذا الشكل أو ذاك فهل يملك الناس حرية المشاهدة والذهاب ليلا لمشاهدة المسرحية التي هي أيضا موضع رقابة أشد من رقابة فكر الأحزاب الشوفينية السابقة.
المسرحي اليوم بين نيران مفخخات السلاح ومفخخات الفكر المتأخر الذي يشيد أسيجة العتمة وسقوف الظلام على حلم الثقافة ومنها ثقافة المسرح. ولو فرضنا أن إضاءة المسرح قد تم حل أشكالها فهل ستحل أشكالية أضاءة الفكر السلطوي.
المسرح العراقي يعيش اليوم أزمة ثقافية صعبة حقا ومؤلمة حقا وأنا لا أملك سوى أن أرمي وردة حمراء من ورود هولندا أمام ستارة المسرح العراقي تعبيرا عن الحب لكل من يملك الشجاعة في أن يصعد على خشبة المسرح وكل من يذهب لمشاهدة المسرحية! أبعثها لمسرحيي العراق في يوم المسرح العالمي.
 
 
 
.........
في مناسبة يوم المسرح العالمي
 
في كل مرة، عندما يحتفل العالم بيوم المسرح، يتجدد التفاؤل بشحذ الهمم وتحفيز  الامكانات الكامنة من اجل منح هذا الكائن الجميل طاقة اكبر ومساحة اوسع لكي ينطلق ويتحرك في فضاء ابداعي رحب من دون حواجز ولا عراقيل، وذلك من اجل خلق ما هو جديد وجميل، اضافة الى بعث التراث بما يختزنه من انجازات مهمة على صعيد المسرح، انّ العالم المتحضر يسعى دائما الى تقليص حلقات التاريخ، في سبيل ان لا تكون عملية خلق الصورة الجمالية عملية صعبة واسطورية، وانما نجد هناك سعيا متواصلا من اجل الوصول بالمسرح الى حالة متطورة وافضل، كل ذلك يجري بسبب الفهم الصحيح لرسالة العمل المسرحي، فالمسرح هو حياة تزخر بالحب والعطاء والجمال ، كما انه يلامس هموم الناس ومعاناتهم اليومية، وانّ الاسئلة التي يطرحها المسرح تحفز المتلقي على البحث عن حلول جدية لمصاعب الحياة وقسوتها.
فى هذا اليوم ، لابد من الاشارة ، الى حالة التراجع التي مرّ ويمر بها مسرحنا العراقي، فمنذ منتصف السبعينيات بدأ التراجع فى الابداع المسرحي وعلى الصعد كافة، وذلك بسبب سياسة النظام الدكتاتوري وقمعه الحريات ، بالاضافة الى حروبه الطويلة، التي جعلت المواطن العراقي مشغول الذهن بأمنه وأمن عائلته، راكضاً وراء خبزه وما يسد رمقه، كل هذه العوامل مجتمعة ساهمت في تأخر المسرح في بلادنا.
اما اليوم، وبعد ان ولىّ النظام الذي حكم العراق عشرات السنين، فأن مسرحنا دخل مرة اخرى في دهاليز مظلمة، لانعرف متى يعمّ في داخلها النور، فالعقول التي تدير دفة الثقافة ما زالت غير قادرة على فهم رسالة المسرح ودوره في تطوير المجتمع ومساهمته الكبيرة في رفع الوعي، بالاضافة الى التدهور الامني الذي يجتاح الوطن، والفساد المنتشر بكل اشكاله وانواعه، لذلك ارى من الواجب على كل الشرفاء المهتمين بالشأن الثقافي بشكل عام والمسرح بشكل خاص، ان يقفوا وقفة جدية من اجل استعادة الروح الى مسرحنا العراقي.
ولابد ان اشير هنا وبفخر، الى الدور الذي لعبه الشيوعيون العراقيون فى تطوير ودعم المسرح العراقى، وان انحني الى اولئك المبدعين الذين استشهدوا بسبب معارضتهم لسياسة النظام السابق، واذكر منهم الشهيد دريد ابراهيم، وعادل الشعر بأف، وصالح الموسوي، والشهيد عبد الرضا وغيرهم الكثير.. فالمجد للشهداء، وليتجدد العزم على بناء مسرح تقدمي في عراقنا الحبيب.
 
نضال عبد الكريم
 
 
........
مسرحا "أكيتو وبغداد" يهدران بسمفونية عراقية الهوى والهوية
 
 
الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي*
عندما وُلِدت دولة المدينة في كنف المجتمع السومري وحضارته، لم يكن الأمر مجرد هياكل شكلية فارغة بل كان عميق الغنى بمنجزه. ولأنّ التطور العام قد شمل إنتاجا فلسفياً جمالياً ثرّاً؛ فقد توجَّهَ المجتمعُ لبناءِ صروحِ ذيَّاك التراث الإنسانيّ الكبير. وكان من بين أبرز تلك الصروح مبنى مسرح (أكيتو) واحتفالياته التي اتسقت مع احتفالات شعوب سومر بميلاد سنة جديدة وهو ذاته يقع قريبا من احتفالات اليوم العالمي للمسرح في أيامنا هذه.
وفي شتى الحروب التي جابهت تلك الحضارة العريقة عبر آلاف سنواتها، لم يقترب المتحاربون من مباني المسرح، لأنهم منحوها حصانة قدسية معتقداتهم، التي سَمَت بالعقل ومنجزه واحتفت بهما. ولكنّ تلك الآثار الباقية بمجملها وبرمزية ما تحمله من تعبير عن موئل الإنسانية الأول وتراثها، باتت تتعرض اليوم لجرائم التخريب والتدمير من قوى الظلام والتخلف. والسبب في ذلك أنها تظل (شواهدَ وعلاماتٍ) على منجزٍ (مدني) لزمن ولادة الحضارة وتقديسها للإنسان ولحرمة منجزه العقلي التنويري. إنّ قوى التضليل التكفيرية لا يمكنها أنْ تحيا وسط عقل متفتح متنوّر ولهذا تسعى بشتى ما ترتكبه من جرائم إلى إزالة أية نافذة للضوء!
إلا أنّ مسرح (أكيتو) لا يمكن أنْ يُحاصر في مبناه الذي كان عامراً في مهد التراث الإنساني بأحضان العراق القديم. فهذا المسرح خالدٌ بخلود ملاحمِهِ البطولية كما ملحمة كلكامش وبنيتها الدرامية. وهو باقٍ بهوية مَن وظّفَهُ في مسرحيتنا العراقية الحديثة. صحيح أنّ أكيتو أصابه الإهمال ولربما لم يبق من مبناه إلا الأطلال التي مازالت تتعرض للتخريب والتدمير، إلا أنه مازال شامخاً عبر طاقات التنوير والإبداع المعاصرة وعبر منطق معالجاته الجمالية المسرحية وبمن يتمسك بإحيائه رغم محاولات قوى الجهل المستميتة لإفنائه وتدميره نهائياً...
إنّ خبث قوى الظلام يجعلهم يواصلون جرائم التخريب  بما هو أبعد من تدمير (مبنى مسرح أكيتو)، فـ (مسرح بغداد) الذي احتضن فرقة المسرح الفني الحديث ومنجزها طوال عقود، هو الآخر يتعرض لهجمة الإهمال وعبث التخريب المتعمّد بالهجر والإغلاق وبتركه آيلا للتهدم.. الأمر الذي يفضح تحالف قوى الظلام (الطائفية منها والإرهابية) والتقاء جرائمهما في مصبّ واحد يتناقض وتطلعات الشعب نحو أدوار بنيوية فاعلة للمنجز المسرحي سواء منه الجمالي أو المضموني...
لقد قيل يوماً في عصرنا: "أعطني مسرحاً أعطك شعباً مثقفاً" إدراكاً لدلالة ولادة هذا الفن وارتباطه بولادة دولة المدينة ومنطق الحضارة وآلياته. ومن هنا فإنّ احتدام الصراع اليوم بين قوى التنوير والخير والبناء وقوى الظلام والتخلف والهدم هو الفعل الواقعي الأبرز للصراع الدرامي بمسرح الحياة. وطبعاً هو التعبير الأصدق لجماليات المسرح والمسرحية في مؤشر دلالتها بنيوياً بما يجسد هذا الصراع ويتناول معالجاته. وفي ضوء هذه الحقيقة وقراءتها، فإنّ العمق الثقافي للذهنية المعاصرة في راهن الواقع العراقي هو أرضيةٌ جدُّ مناسبةٍ لاستعادة دور الخطاب المسرحي وإبداعاته اليوم، مثلما كان زمن (أكيتو) ومثلما كان زمن (مسرح بغداد الحديث) يوم خرجت التظاهرات من صالته تهتف بتمسكها بحقوقها في حياة حرة كريمة جوهرها أنسنةُ وجودنا.
والحديث عن مسرحنا العراقي اليوم هو امتياح لجذوره العراقية القديمة والحديثة، واستنطاق لتجاريب خالدة لن تموت ما تمسَّكَ بها أبناء البلاد المبدعون منهم وجمهور التلقي. وكلاهما، معاً، معني بالتصدي لجرائم تحاول محاصرة المسرحية العراقية ومبدعاتها ومبدعيها في حراكهم الميداني ومنجزهم الذي ارتقى الى مستويات مشهودة عالمياً. والأمل وطيد بأن يكون مسرح المقهى والرصيف والشارع والميدان هو خشبة إبداع تنطلق لاستعادة بناء دُور المسرح وأولها مسرح بغداد ليكون شاهداً ومعْلماً يستمد جذوره من هندسة المسرح السومري وبيت أكيتو تحديداً.. وثقتنا وطيدة بأن يعاود مجدداً، مسرحا (أكيتو وبغداد) عزفهما سمفونيتهما عراقية الهوى والهوية.
ـــــــــــــــــــــ
 أستاذ الأدب المسرحي
 
 
........
لقاء مع الفنان العراقي سلام الصكر
 
 
أجرى اللقاء- حامد شعلان وصلاح الصكر
مسيرة استمرت ما يقارب خمسة وأربعين عاما على الخشبة. عشرات الاعمال المسرحية.. محطات مهمة بغداد واليمن وكردستان وسوريا وأخيرا السويد.. ما الذي تشكله تلك السنين لتجربتك المسرحية؟
- بالتأكيد اضافة وتراكم.. تعلم الجديد. تجارب ليس لها حدود او خطوط حمر. خروج عن المألوف. تتلمذ على المستجدات. مواكبة لهموم الناس وأمانيهم.. اسئلة ابحث لها عن اجوبة عند الاخرين. تحليق في سماء الحرية وتهميش دائم اعتز وافتخر بأسبابه.
 
• يتضح ان موضوعة النص وأفكاره تشكل همك الأساسي..فأي النصوص تثير اهتمامك ورغبتك لإخراجها؟
 
- من المؤكد ان  الموضوعة تثير اهتمامي  وأحاسيس لتناول النص.. واستغرب احيانا ان   فنانا من بلدنا مثل العراق لا تثيره هموم شعبه. آلاف المصائب صغيرها  وكبيرها  تستحق تناولها والتأمل فيها.. لتنتج اعمالا كبيرة. مملوءة بالوعي والجمال  وليس سرا ان فترة اختياري للنص  تطول لندرة  النصوص  الجيدة او استسهال  كتابته احيانا. يضاف الى ذلك شح الامكانات المتوافرة  ما يجعلني  اعدل عن اخراج نصوص أعشقها، كل ذلك دفعني اخيرا الى محاولة كتابة  نصوص تتلاءم وإمكانات فرقتنا ومكان تواجدنا في الغربة.  واعتقد  ان فرقتنا من الفرق القلائل المستمرة في عملها  استنادا  الى فهمنا لطبيعة المسرح  ودوره رغم الظروف الصعبة والمحبطة لشح امكاناتنا. ولذا نجهد في طرح موضوعات مهمة وجريئة  معتمدين على قدرات فنانين محترفين...
• حقيقة من يتابع اعمالك يلاحظ ذلك الفقر المتناهي في العناصر المسرحية المكملة للعرض المسرحي. هل بسبب شح الانتاج ام اسلوبك في الاخراج للتركيز على ممثليك،  وبالتالي على الافكار التي تريد طرحها؟
 
- في كلتا الحالتين واستنادا الى تجربتي في كردستان العراق كمقاتل ضد الدكتاتورية هناك حيث تفتقد ادواتك لتقديم عرض مسرحي، فلا نص ولا ممثل ولا خشبة ناهيك عن العناصر الأخرى، تجربة علمتني كيف اتعامل مع الاشياء لأنتج منها أشياء اخرى اكثر جمالا وبهاء.. اكتشاف وتطويع ومحاولات لا تنتهي شاركني فيها اناس بسطاء لكنهم مملؤون بالجمال والطيبة.
- لإنتاج منجز إبداعي لأتحول أخيرا الى غجري يتنقل حاملا اكسسواره على ظهره. متنقلا بين القواطع لعرض اعماله لجمهور احيانا لم يشاهد شاشة التلفاز.. ان شح الانتاج يولد بالضرورة اهتماما جديا بالموضوعة والأفكار التي تحملها ومن هنا كان للممثل دور اساسي في التأثير ولذا اجهد في اداء الممثل والأشكال والصور التي أقدمها.
 
• من حديثك عن تجربتك في كردستان.. الا ترى معي ان الإعلام مقصر في اطلاع المتتبعين والدارسين للمسرح على تلك التجارب لكونها محطة وتجربة مضيئة في تاريخ مسرحنا العراقي؟
 
- بالتأكيد هو تقصير واضح وهي ككل القضايا المضيئة في حياتنا الثقافية يجري تهميشها. فمن يتحكم بإعلامنا أصحاب النفوذ.. طائفيون يعتاشون على التخلف.. ولن تثيرهم ثقافة شعبهم ولا تجاربه الا ان ما يحزنني اكثر ان اعلاميين ومثقفين ولدوا في رحم ثقافتنا وأصبحوا أسماء كبيرة وبسببها تشاركوا هذا التهميش المتعمد..  
 
• بالمناسبة استغرب ان بلدنا العراق لم يحتف بك ولم يكرمك رغم سنينك على الخشبة وأعمالك التي غالبا ما يكون الهم العراقي موضوعها الاساسي في الوقت الذي تكرمك مسارح اخرى وكما حصل مؤخرا وأنت تكرم في الجزائر؟
 
- لابد اولا صديقي ان اقدم امتناني للجزائر وشعبها.. حقيقة وأنا اعتلي الخشبة شعرت بالفخر والاعتزاز فالمسرحيون الجزائريون لم يكرموا سلام الصكر كمبدع فقط بل كرموا مسرحنا العراقي ومبدعيه ايضا.. تاريخه وعروضه الجادة وفي الوقت ذاته احسست بألم وحزن شديد لا على من يحكمنا بل لقبولنا وسكوتنا كمثقفين وفنانين عمن يحكمنا ويتحكم بثقافتنا...
 
• وهل تنتظر متغيرات في السياسة الثقافية لبلدنا؟  
 
لا اعتقد ذلك ولا انتظر متغيراً على المدى القصير. فما زالت اجواء الطائفية وثقافتها سائدة وتغذى يوميا وبشكل مستمر من قادة مصالحهم ونفوذهم تتناقض مع انتعاش الثقافة والفنون. الا ان المتتبع لابد ان يرصد ظواهر نمو وتجديد لثقافتنا بعيدا عن المجالات الرسمية ودوائرها.. نمو لحركة لا تتوقف لشباب مبدع مستغلا فسحة الحرية المتوافرة. وما يحدث في شارع المتنبي يحدث في كل مدننا العراقية.. وعلى هؤلاء اعول الكثير لاستنهاض ثقافتنا ودورها التنويري لمجتمعنا مستندين الى برنامج ثقافي وطني وان كان عفوياً يبتعد عن المسميات الطائفية والقومية والمناطقية لينطلق في رحاب وسماء وطن حضارته تمتد آلاف السنين.
 
........
أنوار المسرح الأمريكي في رحلة المخرج علاء يحيى فائق
 
 
كان عوده يافعا حينما عرضت عليه فكرة الدراسة في الخارج، و لقد خاضها بكل ألق ونجاح، وهو الحالم والحامل معه ارثاً كبيرا من التجربة الفنية، وما اكتنزه من اساتذته في اكاديمية الفنون أو من التجربة الرائدة لوالده المرحوم يحيى فائق، ولعل الصدفة هي التي حرمته من أن يكون أول عراقي  أصغر عمراً يحمل شهادة الدكتوراه في الأخراج المسرحي وهو تحت الثلاثين عاماً. ينظر الى تلك السنين بحنين، وها قد مرّت سريعة لكن طراوتها وحلاوتها مازالت حاضرة دوما.
بعد حصوله على المرتبة الأولى لدفعة قسم المسرح لخريجي اكاديمية الفنون الجميلة عام 1973،  والمركز الثاني على عموم الأكاديمية فقد كرّمته دائرة البعثات  لدراسة الدكتوراه في الولايات المتحدة، وهكذا بدأت رحلته مع المسرح الأمريكي.
يقول د. علاء عن المسرح الأمريكي : أن المسرح الأمريكي يتميز بسمات خلاقة فريدة ومهمة، خاصة امتلاكه الطاقة الكامنة والمتجددة في التطور. خاصية الديناميكية هذه هي في تجميع كل الطاقات نحو تقديم الجديد  في كل موسم، ومواجهة  التحديات  والتألق و التطور المستمر.
 و إذا القينا نظرة سريعة على طبيعة المسرح الأمريكي فسنجد أن :
1ـ مركز المسرح التجاري للمحترفين هو في نيويورك ـ برودواي، و تغلب عليه المسرحيات الإستعراضية، و بعض المسرحيات الجادة،  بالإضافة إلى الفرق المحترفة في المدن الرئيسة الأخرى مثلما في (شيكاغو، لوس انجيلوس،  واشنطن، سياتل).
2ـ مسارح الفرق المحترفة الصغيرة، و مسارح فرق الهواة التي تجمع عادة ما بين المحترفين والهواة.
3- المسرح الجامعي له دور مهم كأرضية للتجريب ولتدريب مبدعين جدّد يرفدون المسرح الأمريكي بدماء جديدة.
هذه الهيكلية تكشف عن مدى التطور الذي طرأ على المسرح الأمريكي وعلى الفرص المتاحة للممثل والفني  في التدرج والحصول على افضل الحظوظ من اجل البروز الفني والمتألق.
ولعل الوقوف امام ديناميكية تهيئة فناني المسرح يعطي أنموذجا مهما لما سيكون عليه لاحقا، فالبداية عادة ما تكون في البيت، ومن ثم المدرسة ، بعدها تأتي مرحلة الصقل في المسرح الجامعي، حيث التجريب وإبراز الطاقات والقدرات  وتربية وتطوير الممثل والعناصر الفنية التي ترفد المسرح الأمريكي. وبالبحث عن اسرار نجاح وتفوق المسرح الأمريكي يمكن رصد اهم الظواهر الآتية:
1ـ إن مهمة المسرح هي للمتعة والفرح والثقافة.
2ـ المسرح الأمريكي هو مسرح ممثل بالدرجة الأولى.
3ـ يعتمد  الانفتاح على التجارب العالمية والبحث الدؤوب عن كل ما هو جديد  في التقنيات أو أساليب الإخراج واستعمال المؤثرات الديناميكية الحديثة.
4- حرية الفنان المسرحي بالتعبير الفني و النقد السياسي و الاجتماعي.
5- يعتمد على التمويل الذاتي و ليس على المنح الحكومية التي تؤهله لتقديم الجديد.
ثم يعرج  د.علاء على الحديث في تجربته الشخصية مبتدئاً بدراسته الماجستير في جامعة (ميزوري) حيث كانت اولى خطواته لفهم المسرح الأمريكي، إذ يقول: يجري التركيز كثيرا على حرفية الممثل و حتى فكرة استخدام التكنولوجيا الحديثة فهي لخدمة الممثل وليس للتغطية عليه. التوليفة ما بين أهمية الممثل و الجمهور كعنصر أساسي للعرض المسرحي هي من اهم عناصر نجاح العرض المسرحي. كانت مهمتي كمخرج أن افجّر الطاقة الإبداعية عند الممثلين، وابتعدت كليا عن الأسلوب أو الدور المطلق الذي يُمنح للمخرج، وبطريقة ذكية جعلتني اصل الى ما اريد،  مازجا فيها الذكاء مع الصبر. ان خبرتي كمخرج علمتني أن احترم الأنسان وأفهمه، ابتداء  بالممثلين ومرورا بكل العاملين في المسرح وصولا  الى المشاهد، هذه النظرة هي التي تحبب العمل وتجعل منه مهمة انسانية اكثر مما ان يكون حملا ثقيلا ، يمكن ان يسقط ويهوي على الكل. لقد تمكنت من زج الجمهور وجعله جزءا من العمل المسرحي واحداثه في اكثر من عمل مثل مسرحية "ڤويزك" لبوخنر(1977)، و مسرحية "المتنبئون" للكاتب چيم لينورد (1984) التي فازت بجائزة أفضل عرض مسرحي.
لقد تضمنت تجربتي ما بين المسرح الجامعي والتجريبي والمحترف أعمالاً مسرحية عدة مثل مسرحية هبوط اورفيوس للمؤلف  الأمريكي تنسي وليامز (1986)، مسرحية أمديوس لبيتر شيفر، بالإضافة إلى عملي المباشر مع كتاب شباب، حيث عملت مع كتّاب النص من مراحله الاولى الى أنتاج العرض المسرحي والمنتجين والفرق المسرحية وصولا الى العروض المسرحية، كمسرحية "غرباء و محتالين" لآلن پروسر (1987) التي استخدمت فيها الدمى و الكريكاتير في العرض المسرحي.
لم يكتب لحلمي الصغير أن يكبر ويستمر، اذ تعرضت صحتي لانتكاسات، بعد إخراجي مسرحية "مسبحة كهرمان"  ايقن الأطباء بعدها أن الإجهاد الناتج من (العمل في المسرح) هو السبب الأساسي وكان ذاك اواخر عام 1992، بعدها توجهت للكتابة و التدريس والأعمال الحرّة و العمل في منظمات المجتمع المدني الأمريكية.
د.علاء يحيى فائق، ولد في (حمام العليل ـ الموصل) عام 1952،وعاش بعدها في بغداد، اذ درس الابتدائية بين مدرسة القدوة، ومدرسة الأبرار، والمتوسطة في البتاويين، اما الثانوية فكانت في النضال بمنطقة السنك.
دخل اكاديمية الفنون عام 1969 وتخرج عام 1973 و كان الأول على دفعته في قسم المسرح . عمل في التلفزيون العراقي و درّس كمعيد في الأكاديمية  قبل التحاقه بالبعثة للدراسات العليا الى الولايات المتحدة، اذ اكمل الماجستير في جامعة ميزوري، وبعدها شهادة الدكتوراه في الإخراج المسرحي في جامعة مشيغان- آن آربر. متزوج من زميلته في الأكاديمية  الفنانة خيرية العطار الحائزة على الماجستير في التصميم، ولهما ثلاثة اولاد وحفيدان.
ينهي د.علاء يحيى فائق كلامه بالقول: ثلاث غصات تعتصر قلبي، الأولى لأن مسيرتي الأكاديمية في الإخراج المسرحي اصبحت قصيرة، والثانية لما آل اليه حال المسرح العراقي بعد ســني الأبداع و التضحيات، والثالثة لحال الوطن والمواطن، وأمنيتي أن يجتاز العراق وناسه الطيبون هذا النفق المظلم، نحو غد افضل وأن ينعم اهله بالأماني السعيدة والأمن والأفراح.
 
كمال يلدو
آذار 2015

ص 8
 
السليمانية تناقش المخاطر المحدقة بالمياه في المنطقة
بغداد – طريق الشعب
عقدت شبكة أيكوبوتاميا لحماية البيئة في بلاد ما بين النهرين مؤتمرها السابع في محافظة السليمانية لمناقشة سبل حماية مصادر المياه في المنطقة وبمشاركة نحو 25 منظمة غير حكومية من العراق وسوريا وتركيا وايران.  وقال رئيس منظمة التنمية المدنية، عطا محمد اشار، لـ"اذاعة العراق الحر"، ان شبكة ايكوبوتاميا تهتم بمجال البيئة في الدول انفة الذكر وهي تعقد مؤتمرين سنويا لهذا الغرض احدها في العراق والاخر في تركيا، مضيفا ان المؤتمر يركز هذه المرة على التهديدات المحلية والاقليمية والارهابية على مصادر المياه في بلاد مابين النهر?ن. فيما ناشد هوزان عفريني مسؤول منظمة "هاوار"، الامم المتحدة والمنظمات الدولية التدخل لحماية البيئة في المنطقة والتي تتعرض بحسب رأيه الى مخاطر جمة، محذرا من محاولات المجاميع الارهابية السيطرة على منابع ومصادر المياه في بلاد ما بين النهرين وتسخيرها لاغراضها الارهابية. من جانبه، قال حمه رشيد علي من منظمة كورد ماك، ان سعي بعض الدول المجاورة للعراق لاستغلال مصادر المياه لاغراض سياسية توسعية يهدد الامن المائي في العراق بشكل كبير لذا يجب على الحكومة العراقية ابرام اتفاقات دولية مع هذه الدول تحفظ حصته من المياه.
 
 
*****************
 
التخطيط تدرس صرف منحة ايطالية على مشاريع صناعية
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التخطيط أنها تدرس تنفيذ مشاريع صناعية داعمة للقطاع من خلال منح تقدمت بها الحكومة الإيطالية. وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، لوكالة "الغد برس"، إن "الحكومة الايطالية وبدعم من المنظمة الدولية للتنمية الصناعية اطلقت منحة للحكومة العراقية هدفها تطوير المناطق الصناعية في البلد، بهدف القضاء على معدلات البطالة المرتفعة وتحقيق طفرة نوعية في معدلات النمو الاقتصادي التي تراجعت بفعل دخول عصابات داعش الى البلاد التي عطلت بعض المشاريع الحيوية". ولفت الهنداوي الى أن "المشروع سيطور المناطق الصنا?ية العاملة بالوقت الحاضر كونها متأخرة وتعمل بطرق تقليدية لا تواكب التطور الحاصل في الصناعات العالمية". وأضاف أن "التركيز سيكون على تفعيل الصناعات التي تحتاج اليها السوق المحلية بصيغة تتماشى مع سياسة الانفتاح الاقتصادي الذي يطمح اليه البلد"، لافتا الى أن "الوزارة سترفع المشروع الى مجلس الوزراء للمصادقة عليه واتخاذ التوصيات الخاصة باستكمال الاجراءات التشريعية والتنفيذية لمفرداته". وبين ان "الخطوة التنفيذية الاولى للمشروع ستتناول قانون المناطق الصناعية مع تشكيل لجنة عليا في وزارة الصناعة والمعادن، منوها بانه ?يعمل بنظام التمويل الذاتي الذي لا يكلف الحكومة مبالغ مالية".
 
 
 
********************
 
وقفة اقتصادية ...
 
حذار من تفاقم الاسعار
 
بعد اتخاذ الاجراءات التقشفية اثر هبوط اسعار النفط في ايلول من العام الماضي وانخفاض مساهمته في الانتاج المحلي الاجمالي، كانت الخطوة الحتمية اللاحقة لجوء الدولة الى مصادر اخرى للدخل لتمويل الموزانة الاتحادية العامة ومواجهة العجز الكبير فيها، ولذا فمن الطبيعي ان تلجا الدولة الى فرض الضرائب والرسوم كإجراء اولي  قبل تفعيل دور القطاعات السلعية التي تأخذ  دورتها الانتاجية وقتا طويلا  ان كان في وارد الدولة وضع استراتيجية تنموية مستدامة  ملزمة تضع في مقدمة اهدافها تحقيق الاكتفاء الذاتي والارتقاء بمساهمة القطاعات ال?نتاجية في الانتاج المحلي الاجمالي للتعويض عن الفجوات المالية الناتجة عن تذبذب اسعار النفط. وكي لا تلحق هذه الضرائب الاذى بالفقراء والكادحين وذوي الدخل المحدود تصاعدت الاصوات المطالبة  بوجوب فرض الضرائب التصاعدية كي تشمل ذوي الدخول العالية وخاصة الاغنياء من الطفيليين والبيروقراطيين الذين تقاسموا بطريقة غاية في البشاعة واللصوصية الموارد المالية في مشاريع وهمية غير منتجة حتى تحول الفساد بتضافر جهود هؤلاء الى نظام مؤسساتي فتدهورت القطاعات الانتاجية واتجهت الانظار الى التجارة كمصدر اساسي في تغطية الطلب الاستهلا?ي مما ترتب عليها اخراج العملة الصعبة الى خارج العراق في عملية غسيل اموال كبرى شاركت فيها الثعالب المصرفية. وهكذا برزت الى الوجود ثلاث فئات نهابة لم تترك شيئا من صيدها ليسد حاجات معظم المواطنين العراقيين حتى فانتشرت رائحتها النتنة من خلال تصريحات بعض النواب من ان 25 مصرفا اهليا متهما بالمشاركة في غسيل الاموال ، وبذلك ذهبت ادراج الرياح تحذيرات الاقتصاديين والمهتمين بالشأن الاقتصادي من عواقب فرض الضرائب  التي جاءت ضبابية ومبهمة، كما جاءت عالية على شركات الاتصالات التي تغطي خدماتها اكثر من 20 مليون مواطن عراقي?معظمهم من الفقراء ومحدودي الدخل. وكان معروفا لكل ذي بصيرة ان هذه الضرائب ستتحول الى ضرائب غير مباشرة تتحملها الجمهرة الواسعة من الموطنين واليوم ظهرت نتائجها جلية  فقد ازدات اسعار بطاقات تعبئة اجهزة الهواتف المحمولة بما لا يقل عن 500 دينار ومن الطبيعي ان هذه الزيادة هي جزئية واحدة من الاعباء المعيشية التي سيتحملها الفقراء
ان حماية المستهلك من الاعباء المعيشية التي يئن من وطئتها، تتطلب تشريع قوانين حمائية واضحة وجهاز تنفيذي ورقابي نزيه، فلم نجد في قانوني حماية المستهلك رقم 1 لسنة 2010 وقانون المنافسة ومنع الاحتكار رقم 14 لسنة 2010  سوى عبارات عامة مقتصرة على تعريفات لبعض المصطلحات واليات التنفيذ وهيكليات دون الدخول في عمق مشكلة التضخم وارتفاع الاسعار، خاصة الناتجة عن تلاعب المحتكرين بشكل ملموس ومحدد، الامر الذي يتطلب اعادة النظر بهذه التشريعات وتعديلها بما تضمن حماية المستهلك من التلاعب بالأسعار من شراهة المتاجرين بقوت الشعب? ومن الضروري جدا في هذه المرحلة تفعيل دور البطاقة التموينية. لقد استبشرنا خيرا بتصريحات وزارة التجارة عن ملايين الاطنان من مفردات البطاقة التموينية قد افرغتها البواخر في موانئ البصرة ولكن يظهر اننا نسمع جعجعة ولا نرى طحينا. وزارة التخطيط هي الاخرى مدعوة لمراقبة مؤشرات التضخم في السوق وتفعيل دور الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لحماية المستهلك من المواد منتهية الصلاحية التي يتفنن المزورون في تزييف علاماتها التجارية وتاريخ الصلاحية كما حدث مرات عديدة رغم كثرة عدد المنافذ الحدودية. ونعتقد ان الاوان قد ?ان لتشكيل مجلس مركزي للأسعار مشبع بالصلاحيات من اجل مراقبة الاسعار في السوق كما يجري في العديد من دول العالم.
 
ابراهيم المشهداني
 
 
 
***************
 
تركيا: تسليمات نفط العراق بلغت 47 مليون برميل
النفط تعزو تأخرها في دفع مستحقات الشركات الى الضائقة المالية وتوقع  ارتفاع الخام الى 70 دولارا
 
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة النفط استمرارها دفع مستحقات الشركات النفطية العاملة في العراق، عازية التأخير الى الضائقة المالية. وفي حين تكهن وزير النفط بأن أسعار الخام قد تصل إلى 70 دولارا للبرميل في نهاية عام 2015، اعلن وزير الطاقة التركي، ان تسليمات النفط من العراق عبر تركيا منذ بداية العام الماضي بلغت 47 مليون برميل قيمتها حوالي ثلاثة مليارات دولار، فيما هبطت اسعار النفط 5 بالمئة الجمعة لتمحو مكاسب الجلسة السابقة.
 
وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية والغاز، فياض حسن نعمة، لوكالة "الغد برس"، إن "قيمة المبالغ للشركات النفطية العاملة في العراق هي نحو 20 مليار دولار"، مشيرا الى أن "العراق مستعد للايفاء بالتزاماته للشركات النفطية العالمية، وهنالك خطوات جدية لتسليمها".
واضاف حسن أن "الوزارة عقدت اجتماعا مع وزارة المالية والبنك المركزي لإصدار سندات بقيمة 12 مليار دولار"، مبينا ان "الوزارة ستدفع أول السندات خلال هذا الشهر".
وعزا فياض سبب تأخير مستحقات الشركات النفطية الى "الضائقة المالية التي حلت بالبلاد جراء انخفاظ اسعار النفط عالميا".
من جانبه، قال وزير النفط عادل عبد المهدي، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان اسعار النفط وصلت في كانون الثاني الى "القاع ولا يمكن ان تواصل الانخفاض الى أقل من ذلك... هي الان ترتفع ببطء لكن باطراد. ستواصل الصعود وربما تصل الى 70 دولارا بنهاية العام".
وارتفعت اسعار عقود خام القياس الدولي مزيج برنت الى اكثر من 59 دولارا للبرميل بعد ان نفذت السعودية وحلفاؤها العرب الخليجيون ضربات جوية في اليمن ما اثار مخاوف من مواجهة أوسع في المنطقة قد تعطل امدادات الخام العالمية.
لكن عبد المهدي اشار الى ان تأثير الصراع في اليمن على اسعار النفط سيكون قصير الاجل قائلا "بالطبع المسائل السياسية مثل الازمة في اليمن يمكن ان تعطي بعض الدفع للاتجاه الصعودي للأسعار لكنه سيكون تأثيرا مؤقتا".
وفي سياق متصل، قال وزير الطاقة التركي، تانر يلدز، إن تسليمات النفط من العراق عبر تركيا منذ بداية العام الماضي بلغت 47 مليون برميل قيمتها حوالي ثلاثة مليارات دولار.
وأبلغ يلدز الصحفيين خلال مؤتمر صحفي أنه تم حتى الآن تحميل 57 ناقلة بالنفط المنقول إلى تركيا من العراق.
ويأتي معظم النفط من حقول إقليم كردستان، لكن بغداد استخدمت المرافق ذاتها في الأشهر الأخيرة لشحن الخام إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.
من جانب ثان، نقلت وكالات انباء محلية عن مصدر في شركة نفط الشمال، قوله،
إن "فرق الإطفاء في شركة نفط الشمال تمكنت، من السيطرة على الحريق الذي اندلع في بئر للنفط بحقل خباز النفطي ضمن منطقة ملا عبد الله (25كم جنوب غربي كركوك)"، مبيناً أن "البئر النفطية تعتبر آخر بئر من أصل اربع قام تنظيم داعش باحراقها".
وأضاف المصدر، أن "الفرق الفنية والهندسية باشرت بإعادة إصلاح الأضرار الناجمة عن الحريق"، لافتاً إلى أن "الإنتاج متوقف حالياً وبحاجة إلى عدة أيام لحين إصلاح الأضرار".
يذكر أن شركة نفط الشمال تدير حقول النفط في المحافظات التي تقع شمالي العراق، وتقوم بتصدير النفط الخام عبر خط أنابيب كركوك - جيهان في تركيا، بمعدل 600 ألف برميل يوميا، لكن عمليات الضخ عبر الخط المذكور تتفاوت بين الحين والآخر بسبب هجمات مسلحة خصوصاً في الجانب العراقي.
الى ذلك، هبطت اسعار النفط 5 بالمئة، امس الاول الجمعة، لتمحو مكاسب الجلسة السابقة مع انحسار احتمالات ان يؤدي الصراع في اليمن الي تعطل شحنات الخام من الشرق الاوسط وتحويل المستثمرين تركيزهم الي المحادثات الرامية الي اتفاق محتمل بشان برنامج ايران النووي قد يضيف المزيد من الامدادات الي الاسواق.
ورغم هبوطها يوم الجمعة تمكنت اسعار النفط من تسجيل ثاني اسبوع على التوالي من المكاسب مدعومة بضعف الدولار في الجلسات القليلة الماضية. وسجل النفط الامريكي أكبر زيادة اسبوعية في اكثر من شهر.
وقضت اسعار خام القياس الامريكي وخام القياس الدولي مزيج برنت معظم الجلسة في نطاق ضيق انخفضت فيه حوالي 2 بالمئة. لكنها هبطت بشدة في اواخر التعاملات.
وأنهت عقود برنت تسليم ايار جلسة التداول ليوم الجمعة الماضي  منخفضة 2.78 دولار لتسجل عند التسوية 56.41 دولار للبرميل. واغلقت عقود الخام الامريكي منخفضة 2.56 دولار الي 48.87 دولار للبرميل.
وواصلت اسعار الخامين التراجع في التعاملات اللاحقة على التسوية.
وكانت الاسعار قفزت يوم الخميس 5 بالمئة بفعل مخاوف من ان الصراع في اليمن قد يعطل مرور الشحنات في مضيق باب المندب حيث يتدفق 3.8 مليون برميل يوميا من النفط الخام ومشتقاته.
لكن السوق لم تعر ذلك الصراع اهتماما يذكر يوم الجمعة وحولت تركيزها الي المحادثات النووية بين ايران والقوى العالمية الست. وحث كل من الجانبين الاخر على تقديم تنازلات قبل انقضاء مهلة في نهاية الشهر الحالي للتوصل لاتفاق نووي أولي قد يرفع العقوبات عن صادرات النفط من البلد العضو بمنظمة اوبك.
 
 
************
 
ارتفاع طفيف في سعر الذهب ليصل الى 196 الف دينار للمثقال
 
بغداد – طريق الشعب
سجلت أسعار أسواق الذهب في العراق، امس السبت، أرتفاعاً جديداً طفيفا ليصل عند 196 الف دينار للمثقال الواحد، رغم اغلاق أسعار المعدن في العقود الاسيوية على انخفاض في ختام تداولاته الاسبوعية يوم الجمعة الماضي.
وبحسب تصنيف كومكس لبورصة نيويورك التجارية, فقد سجلت الجمعة العقود الآجلة للذهب خلال الدورة الآسيوية في شهر نيسان المقبل 1202 دولاراً للأونصة (31 غراما), منخفضة بنسبة 0.59 بالمئة عن آخر اغلاق لها التي بلغت 1197 دولاراً للأونصة.
ووصل سعر الذهب من عيار 21 السبت، الى 196071 دينار عراقي في حين كان يوم الجمعة 195973 دينار عراقي اي بفارق قليل جدا يصل 98 دينارا.
ويذكر ان  المثقال  الواحد يساوي خمسة غرامات من الذهب.
ويكون سعر مثقال الذهب الواحد، في العراق بعملة الدينار العراقي، عيار (21) بحسب هذه الاسعار 196 الف و70 ديناراً أي انه أرتفع 100 دينار للمثقال الواحد عن سعر الجمعة.
ويرى مراقبون ان ارتفاع اسعار الذهب او انخفاضها يتوقف على عاملين اساسيين, هما سعر برميل النفط وسعر الدولار, فكلما ارتفع سعر برميل النفط ارتفعت معه اسعار الذهب وكلما انخفض سعر الدولار الامريكي كلما زادت اسعار الذهب, وعلى الجانب الاخرهناك التغييرات في الحياة السياسية كالحروب ما يؤدي الى ارتفاع سعر الذهب.
 
 
**********
 
5 سنوات سجن للذين يمتنعون عن تسديد اشتراكات الضمان الاجتماعي
القضاء يدعو العمال الى مقاضاة أصحاب أعمالهم المخالفين قانون العمل.. ويؤكد: سننصفكم
 
بغداد – طريق الشعب
دعا قاضي محكمة العمل جميع العاملين في القطاع الخاص والمختلط والتعاوني للجوء إلى محكمته في حال تعرضهم لغبن من أرباب العمل، وفيما أكد أن المحكمة حسمت أكثر دعاواها لصالح العمال، رأى أن قانون العمل العراقي منصف ومساير للقوانين العالمية.
وقال القاضي كريم محمد علي، إن محكمته "تختص بنظر النزاعات التي تنشأ بين العامل ورب العمل"، مؤكدا أن "نطاق عملها ينحصر في القطاعات؛ الخاصة والمختلطة والتعاونية بحسب ما نص قانون العمل".
وأضاف بحسب تقرير للسلطة القضائية العراقية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمتنا مقسمة إلى بداءة وجنح، دعاوى الأولى عقوبتها الغرامة أما الجزاء فقد تصل العقوبة حتى إلى خمس سنوات"، مشيرا إلى أنه "لدينا سلطة تشديد أو تخفيف العقوبة أو إلغائها".
وعن العلاقة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية أشار إلى أن محكمته "تتعامل مع دائرة التشغيل والقروض في الوزارة وتحديدا مع شعبة التفتيش التي تضم مفتشين خاصين يدعون (مفتشو العمل)"، مؤكدا أن هؤلاء "يجرون جولات تفتيشية على المحال والورش والمعامل الخاصة وملاحظة مدى تطابقها مع ما نص عليه قانون العمل كالضمان أو تجاوز خطوط الأمان وإجراءات السلامة وفيما إذا وجدت مخالفة أخرى".
ولفت إلى أن أكثر المخالفات التي يقع فيها أرباب العمل "هي تشغيل العمال الآسيويين من دون إجازة عمل"، مشيرا إلى أن "هذه الإجازة تكون حصرية من وزارة العمل وبخلافها يتعرض رب العمل إلى مساءلة جزائية".
وإضافة إلى ذلك فأن غالبية الدعاوى التي تنظرها المحكمة أيضاً كما يقول قاضي العمل "هي عدم احتساب الخدمة التقاعدية للعمال المتقاعدين بسبب عدم تسديد الاشتراكات التي تخصهم من قبل الشركة التي يعملون بها وهذا ما حدث منذ فترة قريبة مع عمال إحدى الشركات الصناعية التي لم تسدد اشتراكاتهم بسبب تعرضها لخسارة".
ونصح محمد "العمال في هذه الحالة بإقامة دعاوى أمام المحكمة؛ لأن القانون وفر لهم ضمانات وامتيازات تقاعد"، مؤكدا أن "احتساب التقاعد أمر وجوبي على دائرة الضمان تحقيقه، ومن ثم الرجوع إلى الشركة في حال عدم تسديد اشتراكات العمال".
وأوضح أن إجراءات هذه الدعوى تبدأ بـ"تكليف العامل بالإثبات ويحضر وكيل قانوني عن الشركة"، وقال إن "أكثر الدعاوى تنتهي لصالح العمال لاسيما أن بعض أرباب العمل يبخسون الحقوق".
وتابع أن "الكثير من القضايا تردنا عن فصل العمال بدون وجه حق"، مؤكدا أن "المحكمة أعادت لهم حقوقهم من تاريخ الفصل مع إرجاعهم إلى الخدمة".
وعمّا اذا كانت المحكمة تستعين بخبراء أجاب أن "بعض الدعاوى تحتاج إلى خبير لذلك نستأنس بآراء مديرين عامين ومديري حسابات متقاعدين انتقتهم المحكمة بدقة ولهم باع طويل في العمل الإداري".
وعن صفة العامل قال إنها "تطلق على أي موظف أو أي شخص يعمل في هذه القطاعات الثلاثة من العامل البسيط وحتى البروفيسور".
ورأى محمد أن "قانون العمل منصف وعادل ومساير للقوانين العالمية لكن تطبيقه ضعيف"، ويرجع ذلك إلى "جهل العامل بحقوقه أو الخوف من البطالة".
وأفاد بأن "العامل لا يعرف حقه فيستغل مثلاً للقيام بأعمال أخرى غير عمله أو يعرّض نفسه إلى مخاطر في أعمال تستوجب مستلزمات الأمان كأن ترافق العمل غازات سامة تحتاج إلى أقنعة أو مرتفعات تحتاج إلى معدّات الأمان، لكنه يعمل من دونها".
وأقترح القاضي "على العامل أن يذهب إلى نقابته في حال وجود أي غبن بحقه باعتبار النقابة جهة راعية للعامل وأكثر ثقافة منه".
وأفاد بأن هذا "القانون حدد وقت العمل بـ8 ساعات وهي مفصلة تفصيلا واضحا، وأعطى للعامل الحق في الإجازات سنوية وشهرية والعطل والمناسبات".
 
 
**************

ص 9
 
أخطاء شائعة..  يجب تصحيحها
القسم الثالث
 
د. مزاحم مبارك مال الله
 
استخدام اللهايّة
 
لم يلد الطفل وفي فمه لهايّة فهذا فعل الأهل وتحديداً الأبوين، وحينما نسألهم ،لِمَ هذه اللهايّة، يقولان :"ما يسكت"!
المقصود أنه مستمر بالبكاء وحينما تضع اللهايّة في فمه يسكت ،أنها خدعة نخدع بها هذا الرضيع الوديع لنوهمه بأنها حلمة ثدي أمه، ولكن في حقيقة الأمر لم ندرك أن الطفل (يشفط) هواءً بدلاً من الحليب ،وبنفس الوقت فهي جسم غريب في فمه أضافة الى المادة التي صنعت منها اللهايّة نفسها وكل هذه العوامل تساعد على نمو وتكاثر الجراثيم ومنها الفطريات في فم الطفل، ملايين الرّضع نموا وكبروا بلا لهاية ،فلماذا يضع الآخرون جسماً غريباً قابلاً للتلوث في أفواه أطفالهم؟ أن كلمة "ما يسكت" نعم صحيحة ،فقد عودنا الطفل على وجودها في فمه وليس?أكثر، أنصح الأبوين أن لا يؤذيا طفلهما بهذه الأشياء.
 
إعادة استعمال أدوية الديدان المعوية الشائعة
 
الإصابة بالديدان(بشكل شائع) ناتجة عن التلوث ببيوض تلك الديدان والتي تعلق في الأيدي والأطعمة غير المغسولة جيداً أو غير المعقمة، وهي قابلة لتجديد الإصابة مرات عدة ،لذلك فالموضوع بحاجة الى الوقاية أكثر من الحاجة الى العلاج على الرغم من أهميته، ناهيك عن الأضرار الجانبية السيئة لعلاجات الديدان المعوية على الكبد ، أضف الى ذلك فأن الغالبية العظمى من مستخدمي تلك العلاجات لا يعرفون الاستخدام العلمي الصحيح لها ،فيجب أن تؤخذ  لمن هم أكبر من سنتين من العمر بعد عشاءٍ خفيف، مع عمل الحقنة الشرجية فجراً لغرض غسل الأمعاء ا?سفلى تماماً من البيوض العالقة والديدان الميتة، المطلوب استخدام الثوم والرمان وغيرهما في حالة عودة الإصابة ،إضافة الى الوقاية والتي تكمن في تعقيم الأماكن المشتركة في الاستعمال العائلي كالمرافق الصحية(فالإصابة بالديدان المعوية مرض عائلي) ،مع الاعتناء بالنظافة الشخصية وقص الأظفار وغسلها جيدا بالصابون والمعقمات، فمن الخطأ جداً أعادة استخدام علاجات الديدان من دون استشارة الطبيب.
 
كثرة استعمال العطور
 
المظهر الجميل والرائحة العطرة مطلوبان، ولكن كل شيء زاد عن حده أنقلب ضده، وبعضهم يبالغ في ذلك خصوصاً من مستخدمي العطور والمطيبات. فمن الناحية الفيزياوية البحتة ،هناك حالة تعرف بحالة التشبع، حيث أن مستخدم تلك العطور  والمطيبات لا يمكنه أن يميز رائحة العطر الذي وضعه بعد فترةٍ قصيرة والسبب هو أن الهواء الذي يحيط برأسه قد تشبّع تماماً ،فلم يعد يميز وجود العطر معتقداً ان عطره قد تبخر او انتهى مفعوله فيعيد إضافته وهكذا، هذا من جانب ومن جانب أخر فأن ما مطروح بالأسواق وخصوصاً العراقية من بضاعة رديئة ،كلها عوامل تسا?د على معاناة القصبات والقصيبات والحويصلات الرئوية من التأثيرات الخارجية والتي تنحسر فيها نسبة الأوكسجين ما يجعلها عاملاً مباشراً للإصابة بالتحسس التنفسي ومن ثم ضيق التنفس والربو.
 
تنظيف الأذان بالعيدان القطنية
 
هو بالحقيقة ليس بتنظيف وإنما أذى للأذن ،فقد وجد الأطباء أن استعمال هذه العيدان هو السبب وراء دفع المادة الشمعية التي تفرزها خلايا الأذن الى الداخل متسببة في تصلبها وتراكمها في القناة الخارجية ضاغطةً على غشاء الطَبَلة ومسببة اختلال الضغط في قناة أوستاكي فينتح عنها ألم مع دوار، وفي بعض الأحيان يكون الدوار شديداً بحيث يستصحبه التقيؤ.
إفراز الشمع دلالة على صحة الأذن، ولكن الكثير من الناس يستخدمون تلك العيدان بعد أخذ الحمام، أو أن الكثير من الناس يعانون من حك بالأذن فيستخدمون هذه العيدان وغيرها، لذا ننصح باستخدام المناديل الورقية (كلينكس) لتنشيف الأذن من الماء وكذلك بمراجعة الطبيب في حالة وجود حك مستمر فيهما.
شرب الببسي والكوكا
 
المشروبات الغازية هذه وغيرها تتكون من مياه غازية، شراب فركتوز الذرة المركز، لون الكراميل، السكر، حامض الفوسفوريك، الكافيين، مادة الببسي نكهات طبيعية، إضافة الى الغاز الذي يضاف الى تلك المكونات.
هذه المكونات بمجموعها ذات تأثير سيئ على صحة الإنسان وخصوصاً المصابين بداء السكري، وكذلك فأنها عامل مباشر باكتساب الوزن غير الصحي ،ناهيك عن التأثيرات السلبية الخطيرة لحامض الفوسفوريك على العظام ونموها وقوتها وكذلك يدخل كأحد أسباب تسوس الأسنان.
ومن الأخطاء الشائعة أنه يساعد على هضم الطعام (وبعضهم يقول ـ لتصريف الطعام ـ)، لا نتفق مع هذا الرأي فمشاكل هذه المشروبات وأشباهها أكبر بكثير من فوائدها ، ولـ (تصريف) الطعام، ننصح بالمشي.
 
إرجاع الرأس الى الوراء عند الرعاف
 
إرجاع الرأس الى الوراء يسمح بمرور الدم الى البلعوم، وهذا سلوك خاطئ، المطلوب حينما يظهر الدم، هو التحلي بهدوء الأعصاب وعدم التوتر وعدم إشاعة الرعب لدى المصاب وخصوصاً لدى الأطفال، ومن ثم أن نضع الرأس بشكل مستقيم في وضع الجلوس ،وأخيراً الضغط على المنخر أو المنخرين بمنديل والسماح بالتنفس من الفم، (اذا توفرت قطعة ثلج صغيرة واستخدامها على موضع ظهور الدم فيكون أفضل)، بعد مرور دقائق قليلة نرى أن الخثرة قد تكونت وتوقف النزف والذي غالباً يأتي من وريد قريب من سطح الغشاء المخاطي للأنف وقد تعرض أما لشدة خارجية أو تيبس ?جفاف أو التهاب، المهم مراجعة الطبيب المختص في حالة تكرار الحالة.
 
البعض يستخدم دهن الطبخ لعلاج الطفح الجلدي الناتج عن الاسهال
 
هذه حالات صادفناها في حياتنا العملية، أطفال يعانون الإسهال ولعدة أيام فيصابون بالطفح الجلدي أو كنتيجة لاستخدام الحفاظات باستمرار،فتبدأ رحلة عذاب هؤلاء الأطفال مع مختلف المراهم التي تستخدمها الأمهات من دون فائدة، أما من دون معرفة أو لعدم معالجة السبب ،فيجربن (أجرأ تجارب!) استخدام دهن الطبخ الصلب ،والنتيجة إصابة جلد الطفل الرقيق بالأكزما الكيمياوية.
ننصح الأمهات باستخدام دهن الفازلين ليكون طبقة عازلة أو باستخدام مرهم الزنك الملطّف.
 
الطفل الذي يشرب النِفط يعمل الاهل على جعله يتقيأ
 
واحدة من أكثر الحوادث شيوعاً وأحياناً أخطرها. فالنِفط يحتوي على غازات طيارة ،وحينما يشرب الطفل نِفطاً بمعنى أنه يتناول سماً (وهذا دليل قاطع على مقولة عدم ترك الطفل لحظة واحدة)، فيهلع الأهل من شدة خوفهم الى أعطاء الطفل أي شيء من أجل أن يتقيأ ما شربه، أو وضع الأصبع في نهاية الفم للغرض نفسه، وكل ذلك خطأ، إذ أن عملية التقيؤ تجعل الطفل يستنشق الغازات الطيارة الموجودة في مادة النِفط فتدخل الرئيتين وهنا مكمن الخطورة، المطلوب من الأهل أن يتماسكوا في ردة فعلهم وإذا توفرت مادة البارافين السائل فيفضل أعطاء الطفل قليل?ً منها، وأذا لم تتوفر(وهو الاحتمال الأرجح)، فيجب نقل المصاب الى المستشفى لأجراء اللازم.
 
استخدام الأنتيبايوتك أثناء الزكام أو الرشح
 
الزكام والرشح والإفرازات الأنفية الأخرى مع ارتفاع الحرارة وحرقة بالبلعوم وسعال مع فقدان الشهية، الشعور بالتعب والضعف ،كلها علامات وأعراض متشابهة مع الأنفلونزا وجميعها أمراض المسالك التنفسية، تحتاج الى الراحة والسوائل وبعض المسكنات والمهدئات لتزول كل هذه الأعراض والعلامات بعد ايام قلائل،  ولا تحتاج الى زرق الإبر أو استخدام الكبسول أو معلقات المضادات الحيوية للأطفال وغيرهم، فكل هذه الحالات فايروسية لا تنفع معها هذه المستحضرات البايوـ كيمياوية.
إن استخدام هذه العلاجات تتسبب بإنتاج سلالات بكتيرية مقاومة لها ،ناهيك عن التأثيرات الجانبية العديدة نتيجة استخدامها، هذا فضلاً عن عدم فائدتها أطلاقاً في مثل هذه الحالات ،الاً في مواضع محددة جداً يقررها الطبيب المعالج.
 
أسبرين الأطفال
 
بدءاً التسمية خطأ ،فليس للأطفال أسبرين خاص بهم وكذلك فأن مادة الأسبرين (وهي السالسلك أسِد) محرّمة طبياً على من هو دون الـ 12 سنة من العمر ومنهم من يرفع سقف المنع الى عمر الـ 16 سنة، والسبب كامن في التأثيرات الخطيرة لهذه المادة على الجهاز العصبي، الخاص بالأعمار الصغيرة. العلماء اكتشفوا التأثير الإيجابي لهذه المادة في منعها لتكوّن الخثرات الدموية ،حيث آلية عملها يكمن في عرقلة عمل الصفائح الدموية الموجودة في الدم وهذه الصفائح أحد المكونات الرئيسة للخثرة الدموية، ولما كان المتقدمون بالعمر(وخصوصاً المصابين بالأ?راض المزمنة) هم الأكثر عرضة لحصول الخثرات الدموية (والتي ربما تسبب أزمات قلبية أو جلطات دماغية أو تجلطات في أي جزء من الجسم)، لذا فالأطباء يصفون الأسبرين لهؤلاء المرضى لاستبعاد احتمالات التجلطات، ولكن الغريب في الأمر وجدنا بعض المرضى يتناول الأسبرين معتقداً أنه مضاد لارتفاع ضغط الدم ،علماً ليس للأسبرين علاقة بتخفيض الضغط، كما وجد العلماء أن جرعة الأسبرين 100 ملغرام (والذي يطلق عليه الناس، الحباية الوردية ـ)، أنها جرعة عالية جداً ولا تفي بالغرض الموصوف من أجله ،لذا الجرعة المقبولة هي 75 أو81 ملغراما. نعم نن?ح كل من تجاوز الأربعين من العمر حتى لو لم يشتكِ من أي مرض ،ان يتناول حبة الأسبرين (75 أو81) يومياً كون تغذية أغلب الناس غير صحية ففيها الكثير من الدهون والملح والسكر إضافة الى العادات المكتسبة السيئة كالتدخين.
 
 
***********
ص10

الصورة المسموعة
 
عن "مكتب الفتح للطباعة" في بغداد، صدر أخيرا كتاب " الصورة المسموعة.. آراء وأساليب في الفنون الإذاعية"، من تأليف عذراء ياسين، ومراجعة د. صالح الصحن.
يضم الكتاب أربعة فصول متخصصة بالشأن الإذاعي، وهي: "فن الكتابة للإذاعة"، "فن الإلقاء الإذاعي"، "فن الإخراج الإذاعي"، و"فن التنسيق الإذاعي".
يقع الكتاب في 256 صفحة من القطع الكبير.
 
 
................
 
تكريت ..عبوات وأسرار
 
فصائل مهمة من الحشد الشعبي أعلنت أنها لن تشارك في أي عملية عسكرية يكون الطيران الاميركي غطاء جوياً لها. بينما أعلنت الولايات المتحدة ان انسحاب هذه الفصائل كان شرطاً للتعاون الاميركي مع العراق.
مرّة أخرى ندخل في باب التعاون «المشروط» من جانب الولايات المتحدة لمواجهة الإرهاب، وهو خرق واضح لإتفاقية «صوفا» الموقعة بين الطرفين، العراقي والأميركي.
وعلى الضفة المحلية، لم يصدر عن الحكومة والقيادة العامة للقوات المسلحة ما يفيد أن انسحاب فصائل الحشد الشعبي جاء بالتنسيق معها، بل وصلت رسالة أخرى تفيد ضمنياً أن الحشد لم ينسّق مع قيادة الجيش من اجل هذا الإنسحاب، ولنراجع بيان المرجعية الدينية الأخير.
بالنهاية فإن هذا التباطؤ والنزوع الى الفوضى ليس من مصلحة جبهة محاربة الإرهاب التي وجب أن تكون لها الأولوية في كل الظروف.
لقد جاء التوقف في الزحف العراقي على مواقع الإرهابيين داخل مدينة تكريت، بسبب كثافة ما زرعته هذه العصابات من عبوات ناسفة في مباني المدينة، وهذه حقيقة أخرى ينبغي الوقوف عندها. فهل تعلم القيادات العسكرية أن استخدام العبوات الناسفة كان هو الأكثف في العراق من بين كل النزاعات المسلحة في العالم اجمع ومنذ الحرب العالمية الثانية؟.
بهذه الطريقة تعرقل العصابات الإجرامية سير عمليات التحرير واستعادة الارض، وقد نجحت في ذلك فعلاً.
لكن كيف يتم ذلك؟.
الأمر ربما يبدو أبسط مما نتصور. كلفة العبوة الناسفة الواحدة لا تزيد عن 50 الف دينار والمصدر هو تقارير صحافية غربية رافقت وحدات الجيش وقوات البيشمركة.
العبوة تتكون من مواد محلية الصنع، بعض المواد الكيمياوية ومعها صاعق كهربائي تفي بالغرض، وبهذا تم زرع الآلاف منها.
هذه العبوات عرقلت التقدم والنجاح الذي يحققه الجيش وأفراد الحشد الشعبي، كما أعطت المبرر والمزيد من الوقت للأطراف الخارجية أن تحقق غاياتها السياسية، ومنها الإشتراطات الأميركية على سبيل المثال.
إذن، داعش تلعب مع الآخرين بـ» سياسة «شيطانية»  وتحقق أرباحها من الإنقسام في الجبهة المقابلة لها فضلاً عن إجرامها منقطع النظير.
لذا، وجب لمن يضطلع بتقدير الموقف، سواء في مفاصل الحكومة أو الحشد الشعبي أن يدرك مدى خطورة إبداء الانقسام في هذه اللحظات الحرجة. وإذا كان هناك طرف خارجي، اميركا او غيرها، يرغب بهذا التشارط والإنقسام، فالأولى تفويت الفرصة. فداعش الآن في أضعف لحظات إندحارها فلماذا نتدرب على خسارة الفرص الواحدة تلو الأخرى؟
 
قيس قاسم العجرش
 

................
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء وتعاد بين الواحدة والثالثة بعد منتصف الليل على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج اليوم الاحد 29 / 3 / 2015
برنامج ( فضاءات المتنبي )
 
 
.........
 
 
طاولة "طريق الشعب" في كركوك
 
 
 
كركوك – طريق الشعب
نظمت شبيبة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كركوك، الأربعاء الماضي، طاولة إعلامية في ساحة العمال بمركز المحافظة.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين، نسخا من "طريق الشعب" ومن التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب في تشرين الثاني العام الماضي، فضلا عن بيان اللجنة المركزية في مناسبة الذكرى الـ 81 لتأسيس الحزب.
كذلك أجرى كادر الطاولة مع المواطنين، حوارات مباشرة بشأن الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية في البلد، وموقف الحزب منها.
 
..............
فرحان قاسم لأهالي الكريمات:
لن يتقدم البلد من دون رقابة جماهيرية

بغداد- ماجد مصطفى
قال عضو مجلس محافظة بغداد الرفيق فرحان قاسم، ان "العراق لا يمكن أن يتقدم خطوة إلى الأمام ما لم تلعب الرقابة الجماهيرية دورا كبيرا في متابعة ما يدور فيه، وما يحدث بشكل يومي، فعلى المواطن أن يحس بأنه طرف في ما يحدث، وأن يتحمل مسؤولية ذلك".
جاء ذلك في ندوة جماهيرية عقدها الملتقى الثقافي في الصالحية، أمس الأول الجمعة في مناسبة الذكرى الـ81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وتحدث فيها الرفيق قاسم امام جمع من المواطنين غصت به "كازينو جواد" وسط منطقة الكريمات. وكان من بين الحضور قائم مقام منطقة الكرخ السيد علي محمد عبود.
أدار الندوة سكرتير منظمة الصالحية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد الرزاق إبراهيم، وافتتحها الرفيق فرحان قاسم بالحديث عن الوضع الاقتصادي في بغداد، وعن العقبات التي تعترض طريق تنفيذ بعض المشاريع المهمة، ومن بينها تقليص التخصيصات المالية إلى نصف ما كانت عليه في عام 2014.
وشدد الرفيق قاسم في حديثه على أهمية الرقابة الجماهيرية، مبينا انها تتطلب درجة كبيرة من الوعي، وجهودا مضنية من قبل المواطن الذي يجب أن يكون على قناعة بأنه طرف أساسي ومهم في العملية السياسية.   
وأضاف قائلا: "ان العراق حاليا بلد ريعي بامتياز. فنسبة 90 في المائة من دخله اليومي يعتمد على موارد النفط فقط، لأن القطاعين الصناعي والزراعي تعرضا الى كارثة كبرى".
وتابع الرفيق قاسم قائلا: "كذلك لم يعد العراق يعتمد على الاقتصاد الريعي وحسب، بل تحول الى اقتصاد توزيعي خدمي. فعلى الرغم من المليارات التي تصرف لكن لم نلحظ اي تغيير محدد في البلد، وانما اصبح يتخلف من درجة معينة الى درجة أقل، وهذه الحالة انعكست من خلال تزايد نسب البطالة والفقر وتدني الخدمات العامة للمواطنين".
وعلى هامش الندوة قدم عدد من الحضور مداخلات وأسئلة، بضمنهم القائم مقام علي محمد عبود الذي قدم مداخلة تحدث فيها عن أهمية عقد اللقاءات مع الجماهير بشكل مستمر، لمعرفة مشكلاتهم وإيجاد الحلول لها.                                                                               
 

...............
بالشعر والمسرح
شيوعيو المحمودية يحتفون بالعيد الـ 81
 
 
المحمودية – طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحمودية، أمس الأول الجمعة، أصبوحة شعرية فنية في مناسبة الذكرى الـ 81 لتأسيس الحزب.
حضر الأصبوحة جمع من الشيوعيين وأصدقائهم والمواطنين الآخرين، وشاركت فيها نخبة من الشعراء، بإلقاء قصائد تغنت بحب الوطن، وبانتصارات القوات المسلحة على الإرهاب.
الشعراء المشاركون هم: بسام العراقي، أحمد النعيمي، أحمد المظفر، سيف الموسوي، حمزة العبيدي، سلام العبيدي، كرار سعد، عبد الله الدليمي، وسيد وسام.
بعد ذلك قدمت فرقة مسرحية شبابية مشهدا مسرحيا يندد بالفساد الإداري والمالي، وبسارقي أموال الشعب.
وفي الختام قدم الرفيق صلاح صادق هدايا رمزية للمشاركين.
..............
 
 
قضاء الحي يكرم مؤلفيه
 

الكوت- عصام الشاعري
أقامت رابطة الأدب والفن في قضاء الحي التابع لمحافظة واسط، أخيرا، حفل تكريم لمؤلفي المدينة، حضره جمع من المثقفين والأدباء والناشطين المدنيين.
الحفل الذي أقيم على قاعة نقابة المعلمين المطلة على نهر الغراف، تخللته كلمة الرابطة التي ألقاها سكرتيرها القاص محسن ناصر الكناني، أعقبتها قراءات شعرية لعدد من شعراء القضاء. وعلى هامش الحفل أقيم معرض لكتب المؤلفين المحتفى بهم، والبالغ عددهم 37، وفي الختام جرى تكريمهم بشهادات تقدير.
جدير بالذكر إن الرابطة أقامت في مطلع العام الحالي نشاطات أدبية وفنية عدة، وافتتحت خمس مكتبات في مقاهي المدينة، وهي تضم حاليا أكثر من خمسين عضوا من النخب المثقفة. وستعقد الرابطة في الأيام المقبلة، مؤتمرا انتخابيا لتشكيل هيئتها الإدارية.
 
 
 
...............
 
 
معرض تونس للكتاب يستعيد فعالياته
 
وكالات
عاد معرض تونس الدولي للكتاب ليفتح أبوابه من جديد أمام الناشرين لإطلاع القراء على إصدارات الكتاب والمفكرين، مع برنامج ثقافي ثري، وبمشاركة ضيوف شرف بارزين.فبعد انقطاعه عاما واحدا، افتتحت الجمعة  الماضي    بالعاصمة تونس فعاليات الدورة الـ31 للمعرض، وستتواصل على مدار عشرة أيام من أجل الترويج للكتاب والاحتفاء به وسيلة أساسية للمعرفة.ويشارك في هذه الدورة 692 ناشرا من 19 دولة عربية وأجنبية، أغلبهم من تونس ومصر ولبنان وسوريا والسعودية، واختير المغرب ضيف شرف للتعريف بثقافته.وتنوعت الكتب المعروضة بين عناوين في الأدب والشعر، وكتب تخصصت في الاجتماعيات، وأخرى في العلوم، وعناوين تهتم بالدين والتراث، وأخرى للأطفال والتكنولوجيا.
وكعادتها كانت كتب السياسة حاضرة بقوة، حيث برزت بعض العناوين الجديدة المهتمة بتحليل الأوضاع الراهنة، ولا سيما عقب ظهور تنظيمات على غرار تنظيم الدولة الإسلامية.ويتضمن برنامج هذه الدورة ملتقيات أدبية وشعرية وفكرية مختلفة تتناول بالدرس جوانب متنوعة من الواقع الثقافي العربي والعالمي، كما تقدم آخر إصدارات الكتاب والشعراء.ومن أبرز الأسماء العربية التي تحضر في المعرض الشاعر السوري أدونيس، والكاتبة المصرية نوال السعداوي، والروائي الجزائري واسيني الأعرج، بالإضافة إلى مبدعين عرب آخرين.وقال مدير المعرض محمد مجدوب إن إدارته تحرص على إعادة ألق هذا المعرض من خلال حسن انتقاء الكتب وإثراء برنامجه الثقافي وإشراك كبار المبدعين والكتاب.وأكد أن "المعرض ليس مجرد سوق تحول الكتاب إلى بضاعة تباع فقط للربح، وإنما هو فضاء ثقافي يعطي للكتاب وزنه الحقيقي كأحد أبرز الوسائل التي تحقق المعرفة".ولم يخف مجدوب قلقه من المصاعب التي تواجه الكتاب المطبوع في ظل اكتساح الإنترنت والكتب الرقمية، لافتا إلى أن مهمة الناشرين توفير الكتب بمختلف نماذجها للقراء.
وكشف أن إدارته ستنكب على صياغة تصور ثقافي للنهوض بالقراءة، وذلك اعتمادا على سبر آراء يقوم بإعداده مكتب دراسات بشأن اهتمامات زوار المعرض وعلاقاتهم بالكتاب.ويرى أحمد عارف حسن الزين مدير دار الكتاب المصري والكتاب اللبناني أن "هناك أزمة قراءة حقيقية بالعالم العربي".ويقول إن "القارئ العربي قارئ كسول لأنه لم ينشأ على حب المطالعة منذ صغره، على عكس القارئ الأوروبي الذي يعتبر الكتاب خير جليس لديه ويعطي وقتا للقراءة".ومع ذلك يقول إن الناشرين لديهم مسؤولية ورسالة ثقافية قوية من أجل الربط بين القراء والكتب والنهوض بالقراءة والوعي الجماعي من خلال مشاركتهم بمعارض الكتب.ويقول المشرف على الرواق المغربي بالمعرض حسن الوزاني إن المعارض تتيح فرصة هامة للتعريف بثقافات البلدان ومبدعيها وإقامة جسور تواصل مع الآخر.ويضيف الوزاني أن المغرب جاء ليشارك ضيف شرف في المعرض من أجل التعريف بأعلامه في الأدب والشعر، من أمثال الكتاب أحمد مديني وأحمد أشعري وحسن نجمي وغيرهم.أما التونسي المنصف المزغني فيرى أن هذه التظاهرة تحتفظ بمكانة مرموقة لدى الناشرين والقراء معا باعتبارها مناسبة ثقافية تساهم في نشر الكتاب والثقافة.
 
 
.................
شعراء البصرة يتغنون بانتصارات القوات المسلحة
 
 
البصرة - فالح ياسين الربيعي
أقام ملتقى جيكور الثقافي في محافظة البصرة، الخميس الماضي، أمسية شعرية دعما للقوات المسلحة في حربها ضد الإرهاب.
حضر الأمسية التي أقيمت على قاعة الشهيد هندال جادر في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، جمع من الأدباء والفنانين والناشطين المدنيين والمواطنين الآخرين، وأدارها الشاعر عبد السادة البصري.
واستمع الحضور إلى قصائد تغنت بحب الوطن ونددت بالإرهابيين، ألقاها كل من طالب غالي ، كاظم اللايذ, ثامر سعيد، جبار الوائلي, هيثم جبار، عبد الكريم الياسري, ثامر العساف, الشفيع مرتضى، مهند الشاوي, اكرم الامير، علي ابراهيم الياسري, صلاح عمران, عزيز داخل, احمد جاسم محمد, عبد الرزاق الخطيب, ناظم الماهود, علي الهمام,  محمد ثامر, محمد المادح, كرار حيدر، ومقداد مسعود.

ص11

جماهير يوفنتوس تتنفس الصعداء
 
طريق الشعب - وكالات
نفست جماهير يوفنتوس الصعداء اخيراً بعدما اثبتت الفحوصات الطبية خطأ التشخيص المبدئي للاعب كلاوديو ماركيزيو وتأكد عدم وجود قطع في الرباط الصليبي للركبة مثلما سبق واعلن الطاقم الطبي للمنتخب الايطالي.
وكان ماركيزيو قد غادر معسكر المنتخب في مدينة فلورنسا قبل السفر إلى بلغاريا وتوجه مباشرة إلى مقر النادي بمدينة تورينو ليجري بعض الفحوصات الطبية بمعرفة النادي والتي اثبتت عدم وجود قطع في الرباط الصليبي للركبة.
ونشر النادي بياناً عبر شبكة الانترنت اكد ان الأشعة التي اجراها اللاعب فور وصوله إلى تورينو على ركبته اليمنى اثبتت عدم وجود قطع في الرباط الصليبي للركبة.
وأكد البيان ان اللاعب سيخضع للمتابعة بشكل يومي لتحديد تحسن حالته قبل اجراء فحوصات جديدة بعد عدة أيام لتقييم الامر بشكل أفضل وتحديد مدة غياب اللاعب.
 
 
 
......................

 
الدكتور موسى جواد: اعتمدنا الأسس الصحيحة لتطوير مهارات الموهوب وصقلها بالصورة الكاملة

 
عمار فاروق عبدول
مجتهداً في عمله يعتمد الأسس العلمية التطويرية الصحيحة لتطوير المواهب الصغير، جعل من لاعبي المركز الوطني للملاكمة نموذجاً رائعا داخل المدارس التخصصية لرعاية الموهبة الرياضية، مدير المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية للملاكمة الدكتور موسى جواد يفتح قلبه لصحيفتنا  ويتحدث لنا عن بداية عمله في المدارس التخصصية وكيف بدأ باستقطاب اللاعبين وتطوير مهاراتهم، "طريق الشعب" تحاور الدكتور وذلك عبر الآتي:
 
 
بداية العمل والتطوير
 
في البداية تحدث الدكتور عن بداية العمل وعملية تطوير المواهب وصقلهم وقال: بدأ عملنا الحقيقي في المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية للملاكمة في تاريخ 1/12/2012 فقد تم تبليغنا بفتح مركز تخصصي للملاكمة، فقد بدأنا العمل من المنتديات في المناطق الشعبية واعتمدنا منتدى الحكيم بمدينة الصدر ومنتدى الحرية والتحدي في منطقة الإسكان واعتمدنا أيضا على نفس مدربي هذه المنتديات لتدريب اللاعبين، في بداية العمل قدمت خطة عمل للجنة الاستشارية تتضمن عدة نقاط تخص اللعبة وتطويرها، إضافة الى أن لعبة الملاكمة عليها نظرة خاصة من الناس فقد يعتبرونها لعبة الخشونة ، وأضاف الدكتور اعتمدنا أعمار (11-12-13-14) سنة ليكونوا الأساس الحقيقي للعبة لان اغلب الأندية في العراق لا تملك هذه الفئة من اللاعبين، وأوضح الدكتور على أن لاعب الملاكمة يجب أن يتمتع بمواصفات خاصة و له يد طويلة ويمتلك الشجاعة وعدم التردد .
وبين قمنا بجلب كمية من اللاعبين في بداية الآمر وقدمنا بتدريبهم في المنتديات التي اعتمدنا عليها من اجل أكمال القاعة المخصصة لنا في المركز الوطني التي كانت غير مكتملة في البداية، فقد استمر تدريبهم ثلاثة أشهر وبعد الانتهاء من القاعة المخصصة لنا بدأت تماريننا في المركز، اذ أقمنا مهرجاناً ضم (200) لاعب صغير ومن خلاله استطعنا أن نختار (65) لاعبا ليكونوا البذرة الأولى في المركز الوطني للملاكمة.
أما من ناحية تطوير المواهب الصغير وصقلهم في البداية عملنا دورة تدريبية للمدربين ومنحناهم توجيهات تخص كيفية التعامل مع هذه الأعمار وكيف نطورها ونتعامل معها إضافة الى اعتماد الأسس الصحيحة لتطوير مهارات الموهوب وصقلها بالصورة الكاملة، و طبعنا منهاجا تدريبيا كاملا للمدربين وهو منهاج تدريبي تعليمي ويأتي ضمن خطة العمل التي نسير عليها، فقد بدأ المدربون بالعمل الكامل المتكامل مع الموهوب الصغير من خلال الحصص التدريبية المستمرة من اجل الحفاظ على ما عملنا عليه في تطوير مهارات الموهوب الصغير ليكون ملاكما متكاملا.
وتابع: أدخلنا الموهوبين في ثلاثة معسكرات تدريبية حتى الآن منذ افتتاح المركز فالأول كان عام 2013 في محافظة السليمانية والثاني في اربيل عام 2014 وفي نفس العام كان لنا معسكر خارجي أقيم في إيران، هذه المعسكرات لها فائدة كبيرة للاعبين ولها مردود ايجابي لهم.
 
الانجاز الأول
 
وتحدث الدكتور عن المشاركة الأولى التي حقق فيها ملاكمو المركز عدة ميداليات مختلفة وقال: شاركنا الشهر الماضي في بطولة الاتحاد للناشئين وحصلنا على (10) ميداليات من خلال (12) لاعبا مشاركا من المركز وبفروع بغداد و واسط والبصرة فقد حصلنا على (2) ذهبية و(3) فضية والأخرى برونزية.
فعلى الرغم من أن اتحاد اللعبة جاء بضابط جنسية أثناء المنافسات إلا ان هناك لاعبين في الأندية أعمارهم كبيرة، فنحن الآن قدمنا اعتراضا والاتحاد حاليا يناقش اعتراضنا.
وبين أن الهدف الأساسي من المشاركة في البطولة ليس تحقيق المركز الأول في الدرجة الأساس، بل هو من اجل زج اللاعبين في أجواء البطولة والمنافسات، وهدفنا زجهم في المنتخبات الوطنية أيضا
فمن ضمن خطة عملي هو رفد المنتخبات بالملاكمين الصغار، وأوضح لقد صورنا كافة النزالات اللاعبين وسنقوم بمعاينتها من اجل تشخيص الأخطاء حتى نقوم بمعالجتها وتطويرها.
وختم حديثة عن المركز الوطني للملاكمة وقال: سيكون لدينا مهرجان في الخامس عشر من الشهر المقبل سيضم كافة فروع المحافظات، من اجل التعرف على إمكانيات اللاعبين الصغار ومدى تطورهم.
 
.................................
اليوم..منتخبنا الاولمبي يواجه البحرين ضمن تصفيات اسيا
 
عمار فاروق عبدول
يلتقي منتخبنا الاولمبي ،اليوم الأحد، نظيره البحريني في مواجهته الثالثة ضمن تصفيات قارة آسيا تحت 23 سنة المؤهلة لاولمبياد ريو دي جانيرو البرازيلية، المباراة تجمع الطرفين في مجمع السلطان قابوس الرياضي، يذكر أن منتخبنا الاولمبي يتصدر المجموعة الأولى بعد تغلبه في المباراتين السابقتين على لبنان وجزر المالديف.
افتتح الاولمبي العراقي التصفيات التي تحتضنها العاصمة العمانية مسقط بمواجهة الفريق الاولمبي اللبناني في اللقاء الذي جمعهم في مجمع السلطان قابوس الذي يحتضن مباريات المجموعة الأولى، فقد استطاع منتخبنا من تحقيق الفوز بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف واحد، سجل أهداف المباراة أيمن حسين (هدفين) وامجد وليد ومهدي كامل وسجل الهدف الوحيد للمنتخب اللبناني اللاعب محمود سبليني.
المواجهة الثانية لمنتخبنا الاولمبي قابل بها جزر المالديف والتي أقيمت ،أول أمس الجمعة، فقد تمكن الاولمبي العراقي من فرض سيطرته واكتساح نظيره المالديفي بسبعة أهداف مقابل هدف يتيم، سجل أهداف العراق امجد وليد (هدفين) وبشار رسن (هدفين) ومهدي كامل عن طريق ركلة جزاء وعبد القادر طارق وعلي حصني.
بهذه النتائج تصدر منتخبنا الاولمبي المجموعة الأولى برصيد (6) نقاط يقف خلفه ثانيا المنتخب العماني بـ (4) نقاط ويحل ثالثا الفريق البحريني بـ (4) نقاط أيضا، فيما جاء بالترتيب الرابع الاولمبي اللبناني بـ (3) نقاط ويقف جزر المالديف رابعا بلا رصيد.
ويختتم منتخبنا الاولمبي مبارياته بالتصفيات الآسيوية يوم الثلاثاء القادم بمواجهة نظيره العماني صاحب الضيافة في المباراة التي تقام بمجمع السلطان قابوس الرياضي.
 
الاتحادان الدولي والآسيوي يرسلان تعزية للاتحاد العراقي لكرة القدم
 
متابعة- طريق الشعب
أرسل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف سيب بلاتر خطاب تعزية للاتحاد العراقي لكرة القدم بعد استشهاد لاعب المنتخب الاولمبي والكهرباء مهدي عبد الزهرة يوم الاثنين الماضي بالعاصمة العراقية بغداد أثناء ذهابه لأداء مباراة تجريبية أمام نادي الطلبة وسط العاصمة العراقية.
وأكد بلاتر: "اشعر بالحزن والأسى وانا اكتب خطاب التعزية هذا بسبب وفاة لاعب المنتخب الاولمبي ونادي الكهرباء مهدي عبد الزهرة"، مشيرا الى أن "الاتحاد الدولي لكرة القدم تأثر بهذا الحادث الذي هز الأوساط الرياضية في العالم".
 كاشفا عن "أمنياته القلبية بإسهام هذه الكلمات القصيرة بإيجاد الآمن والسلام والطمأنينة لدى كل أبناء الشعب العراقي."
من جهة أخرى، أعرب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة عن عميق مشاعر التعزية باستشهاد عبد الزهرة.
وقال ال خليفة في بيان صحفي: "أن وفاة اللاعب مهدي عبد الزهرة تعد خسارة كبيرة لكرة القدم الآسيوية ولكل أسرة كرة القدم في العراق".
وأضاف: "تلقيت بحزن عميق أنباء الوفاة المأساوية للاعب مهدي عبد الزهرة، وباسم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وأسرة كرة القدم الآسيوية وأتقدم بالتعزية القلبية إلى أسرة اللاعب وأصدقائه وكل محبيه، داعيا الله أن يتغمده بواسع رحمته وان يلهم أهله الصبر والسلوان".
وكان اللاعب البالغ من العمر 19 عاما قد مثل العراق في بطولة آسيا للناشئين تحت 16 عاما 2012 وبطولة آسيا للشباب تحت 19 عاما 2014.
 

........................

انكلترا: الأمير هاري كين
 
طريق الشعب - وكالات
نصبت الصحافة الإنجليزية، مهاجم منتخب انكلترا وفريق توتنهام هاري كين أميراً في البلاد.
ولم يحتاج هاري إلا لـ 79 ثانية من دخوله أرض الملعب، ليسجل أول هدف دولي في مسيرته ويهز شباك ليتوانيا، في لقاء انتهى لصالح الإنجليز 4-0 في تصفيات أمم أوروبا 2016.
صحيفة ديلي ميل أشادت بدقائق هاري كين القليلة في الملعب، وقالت إنه أثبت جودته، وفاجأ الجميع عندما كانت لمسته الثالثة هدفاً لصالح منتخب الأسود الثلاثة.
وأعطت ديلي ميل هاري كين لقب الأمير هاري، ثم نقلت عنه قوله "إنها أجمل لحظة في مسيرتي حتى الآن".
 
 
.................
خبر غير سار لجماهير برشلونة
اسبانيا تتغلب على اوكرانيا والمدربان يقران بأفضلية الاوكران
 
 
وكالات
تغلب المنتخب الاسباني بكرة القدم على نظيره الاوكراني بهدف نظيف في قمة مباريات تصفيات امم أوروبا، في وقت لم يكن الفوز بشرى سارة لأنصار برشلونة بعد تعرض ظهيرهم الأيسر لاصابة في المباراة.
وأقر المدير الفني للمنتخب الإسباني لكرة القدم فيسنتي ديل بوسكي، بأفضلية منتخب أوكرانيا في الشوط الثاني من المباراة التي جمعت المنتخبين في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) التي تقام في فرنسا، والتي انتهت لصالح (الماتادور) بهدف نظيف.
وقال ديل بوسكي، في مؤتمر صحفي عقب المباراة "كانت إسبانيا قوية في الشوط الأول، وأوكرانيا كانت خطيرة في الشوط الثاني".
وأشار إلى "صعوبة تحديد سبب تراجع الأداء خلال الشوط الثاني"، مؤكداً انه "ناجم عن انخفاض المستوى البدني، وكذلك عدم تحرك اللاعبين ما جعل الوصول إلى منطقة جزاء أوكرانيا صعبا".
وأوضح ان "منتخب أوكرانيا لعب بضغط متقدم في الشوط الثاني، وواجهنا مشكلات، مررنا كرات كثيرة إلى كاسياس، وكرات أقل إلى الأمام، ولم نتحرك كثيرا، بما يمكن الفريق من الوصول إلى منطقة جزاء المنافس وتشكيل خطورة على مرماه"، مبيناً ان ""على الفريق أن يتحسن، ولكنه لا بد وأن يكون سعيدا بالشوط الأول وبالنقاط الثلاثة التي حصدها".
من جانبه أعرب المدير الفني للمنتخب الأوكراني ميخائيل فومينكو اليوم عن سعادته بالأداء الذي قدمه فريقه أمام إسبانيا في المباراة التي جمعت بينهما اليوم في اطار التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) التي تقام في فرنسا، على الرغم من الخسارة "المؤسفة" بهدف نظيف.
وقال فومينكو، في مؤتمر صحفي عقب المباراة "الأمر الوحيد الذي أشعر بالأسف تجاهه هو النتيجة فليس لدي شكوى من فريقي الذي لعب بصورة رائعة للغاية، وكان حظه عاثرا".
وأعرب عن "أسفه إزاء قيامه بتغييرين اضطراريين نتيجة اصابة اثنين من لاعبيه، ولكن فريقه كان مستعدا لمواجهة منافس قوي"، مقراً بأن "فريقه ارتكب بعض الأخطاء التي سيعمل على تداركها، الا أنه أبرز تقارب مستواه مع الماتادور".
وأشار إلى أنه "اضطر في الشوط الثاني إلى تغيير الخطة لأن النتيجة لم تكن جيدة في الأول".
فوز اسبانيا لم يستقبله البرشلونيون بفرح غامر، حيث لم يستطع جوردي ألبا إكمال لقاء منتخب إسبانيا وأوكرانيا، حيث غادر في الدقيقة 78 مصاباً.
الظهير الأيسر في فريق برشلونة، غادر معسكر المنتخب عائداً إلى النادي، حيث أكدت صحيفة موندو ديبورتيفو أن فحوصات مكثفة ستجرى له لتحديد اصابته
صحفية إسبانية تحدثت عن إصابة ألبا بتمزق عضلي، الأمر الذي قد يعني غيابه لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة، ما يشكل بعض المشاكل للمدرب لويس إنريكي الذي اعتمد كثيراً على ألبا في الفترة الأخيرة.
صحيفة سبورت الكتلونية ناقشت الخبر وقالت "إنه أسوأ وقت لإصابة لاعب يعد ركيزة من ركائز دفاع برشلونة"، وفي ذلك إشارة إلى الوقت الحاسم من الموسم الكروي الذي يقترب من نهايته حيث لكل مباراة أهمية كبرى".


ص12

العيد الـ81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
 
حظي بحضور رسمي وجماهيري حاشد
كرنفال الفرح والامل في الذكرى الـ 81
 
 
بغداد - طه رشيد
غصت قاعة مسرح سميراميس في بغداد ومدرجاتها، صباح يوم أمس، بحشود غفيرة من بنات وأبناء وأصدقاء الحزب الشيوعي العراقي ومناصريه، في الاحتفال المركزي بالذكرى الـ81 لتأسيس الحزب.
الحفل الذي ابتدأ بالنشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت استذكاراً لشهداء الحزب والحركة الوطنية الديمقراطية، رفع شعاراً رئيسياً هو "لتتوحد الجهود الوطنية من اجل دحر داعش والإرهاب"، فضلاً عن شعارات أخرى زينت قاعة المسرح، يناضل من أجلها الشيوعيون في هذه المرحلة.
ووسط الزغاريد والهتافات، رحبت عريفة الحفل الشابة سارة مجيد بالحاضرين، معبرة عن الشكر لمن يشارك الشيوعيين الاحتفال بعيد حزبهم، والاعتزاز بمن يقف إلى جانبهم في النضال من أجل "وطن حر وشعب سعيد".
 
حضور رسمي وكلمات وبرقيات
 
وبالإضافة إلى قيادة الحزب وكوادره المتقدمة، يتقدم الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب، أتسم الحفل بحضور رسمي من شخصيات سياسية وثقافية واجتماعية معروفة من بينها: وزير الثقافة السيد فرياد راوندوزي، وزير العلوم والتكنولوجيا السيد فارس ججو، النائب د.أحمد الجلبي، النائب السيد جوزيف صليوة، النائب مثال الالوسي، والسادة أعضاء مجلس محافظة بغداد، فرحان قاسم، ماجد الساعدي، مازن رزوقي، فؤاد علي اكبر وعقيل الربيعي نائب رئيس مجلس محافظة بابل
كما حضر الاحتفال السادة: د.علي الرفيعي رئيس التحالف المدني الديمقراطي، حميد الخزعلي ممثلاً عن السيد جاسم موحان النائب الأول لمحافظ بغداد، محمد الحسني ممثل سماحة السيد عمار الحكيم، والشخصية الوطنية نجيب محيي الدين ، وممثلين عن السفارة الفلسطينية، جبهة التحرير الفلسطينية، حركة فتح، الحركة الشعبية الفلسطينية، المنبر التقدمي البحريني والعديد من ممثلي الاحزاب والمنظمات والشخصيات السياسية والاجتماعية والثقافية والاكاديمية
 وقبل بدء فعاليات الحفل، ألقى كلمة فخامة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، نيابة عنه السيد فرياد راوندوزي، حيا فيها بطولات الشيوعيين العراقيين الذين  امتزجت دماؤهم "بدماء سائر شهداء الشعب والحركة الوطنية". (نص الكلمة في الصفحة الأولى)
ثم ألقيت كلمة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، من قبل الرفيق بسام محيي عضو المكتب السياسي للحزب. (نص الكلمة في الصفحة الأولى).
وتلقى الحفل، عشرات التهاني والبرقيات ، قرأتها عريفة الحفل، وقد وصلت من مجموعة كبيرة من الأحزاب والمنظمات والشخصيات الوطنية والأحزاب العراقية  والحركات الشيوعية واليسارية والتقدمية في المنطقة والعالم.كما وصلت الى الحفل الكبير باقات ورد من النائب همام حمودي ومنظمات نقابية عراقية وغيرهم
 
شعر وموسيقى وغناء
 
بعد ذلك بدأ الحفل الفني، افتتحه الشاعر مروان عادل حمزة بـ قصيدتين نالتا استحسان الحضور، أحداها بعنوان "إشهاب أخو جعفر" جاء فيها:
"الذي ما زال على حاله
هروبك
والذكريات
وأسناني البارزة
فلا تعّرف نفسك للعيون التي تعرف لك صورة واحدة
ارجع ثلاثين سنة فقط
وادخل كآخر مرة
وكن فارعاً
وتحدث بنفس الطريقة ...."
ثم تألق الشاعر الكبير ناظم السماوي، بقراءة قصيدة جديدة كتبها خصيصا لهذه المناسبة، قال في مطلعها:
"يا حزب الشعب اعبر اثمانينك.
دنك ..
 كل شريف وباس جفينك
الهلاهل ..
بس الك بالقاعة ندري اتلوك
لان كل الورد رابي ابساتينك.."
وقرأ كذلك مجموعة من الاهزوجات تسربت حرارتها للشبيبة التي زغردت ورقصت على إيقاع كلماته المعبرة الجميلة.
يا"عشكنه" والحنين لزمن جميل
وفي الفقرة الموسيقية والغنائية، قدم الفنان كريم الرسام ومجموعة من الفنانين بينهم المطربتان يمام وأديبة والفنان نجاح عبد الغفور وآخرون قصيدة غنائية كتبها الشاعر ابراهيم الخياط ولحنها الفنان عبد الرزاق العزاوي عن النازحين العراقيين.
ثم غنى كريم الرسام اغنية سبق وان غناها الفنان الراحل فؤاد سالم:
"احبك يا ورد احمر
احبك يا ورد فواح
ابد ما عيش من دونك"
بعدها غنى "مرينه بيكم حمد.. واحنه بقطار الليل".
وصفق الجمهور طويلا للفنانة أديبة في ظهورها الثاني على المسرح، حيث قدمت مع الرسام ثنائيا جميلاً، ليفاجئان الجمهور بأغنية "يا عشكنه"، ليعيدا للحفل طعم زمن السبعينيات البهي والمتألق بالأغنية السياسية الملتزمة التي قدمها الشيوعيون آنذاك.
وجاء دور الفنانة يمام لتغني أجمل الألحان البغدادية التراثية، من خلال أدائها أغنية الفنان الراحل عباس جميل "كولوله لابو اعيون الوسيعة".
وكان مسك الختام للفنان نجاح عبد الغفور الذي غنى واحدة من أغاني ناظم الغزالي والأخرى اغنية "شلونك عيني اشلونك" وهي من أغنيات شقيقه الراحل الفنان صلاح عبد الغفور.
وأختتم الحفل، بهتافات الجمهور وأنشودة "سنمضي ونمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد".
 
 
....................
 
 
ذكرى عزيزة على كل الوطنيين
 
الأخوة الأعزاء اعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المناضل
باسم جماهير حركة الوفاق الوطني العراقي وباسمي شخصيا... نتقدم بأصدق التهاني بمناسبة ذكرى عزيزة على كل الوطنيين العراقيين، إلا وهي تأسيس حزبكم المناضل الذي قارع الظلم والاستبداد والطغيان عبر ثمانية عقود مضت وما زال يلعب دورا بارزاً مع الحركات الوطنية العراقية لبناء عراق ديمقراطي اتحادي مستقل.
ان نضالكم المستمر ضد الطائفية المقيتة والارهاب الذي يستهدف أبناء شعبنا الأبي كل يوم والعمل على ترسيخ الوحدة الوطنية والتلاحم بين ابناء شعبنا وبلدنا من شماليه الى جنوبيه، هو الضمان الوحيد لبناء عراق ديمقراطي مستقر يسوده الأمن والأمان.
المجد والخلود لشهداء شعبنا العراقي
 
د. اياد علاوي
الأمين العام
لحركة الوفاق الوطني العراقي
 

..................
 
 
حزبكم مدافع امين عن حقوق الشعب العراقي
 
الاخوة الاعزاء في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
يطيب لي بمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل ان ابعث لكم بأحر التهاني والتبريكات في يوم الميلاد المجيد، واعبر لكم عن الاعتزاز الكبير بالمسيرة النضالية الطويلة للحزب في مواجهة الانظمة الدكتاتورية المتعاقبة ومن اجل الحرية والديمقراطية، ودفاعاً عن مصالح فقراء العراق وعموم ابناء شعبه وحقوقهم وعن قضايا الوطن الكبرى.
لقد وقف حزبكم منذ تأسيسه مدافعاً اميناً عن حقوق عموم ابناء الشعب العراقي، بغض النظر عن معتقداتهم وانتماءاتهم القومية والدينية والثقافية. وعلى طريق تحقيق المصالح الوطنية العليا للشعب دخل الحزب الشيوعي خلال مسيرته الطويلة في تحالفات عدة مع عموم القوى الوطنية والقومية والديمقراطية العراقية، وفي المقدمة منها قوى واحزاب حركة التحرر الوطني والقومي الكردستانية.
وخلال عقود عديدة امتزجت دماء الانصار الشيوعيين مع دماء اخوتهم البيشمركة من منتسبي الاحزاب الكردستانية فوق ذرا جبال كردستان وفي وديانها وسهولها في مواجهة تعنت واضطهاد الانظمة الاستبدادية والدكتاتورية المتعاقبة على حكم البلاد.
ان بلادنا وهي تواجه اليوم اشرس حملة ارهابية ممثلة بتنظيمات داعش وجرائمها الوحشية بحاجة الى المزيد من التلاحم الوطني، وتعبئة جهود الجميع من المدافعين عن الدستور والمشاركين في العملية السياسية والمؤمنين بالنظام الاتحادي.
عاشت الذكرى الحادية والثمانون لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
 
الدكتور روز نوري شاويس
نائب رئيس الوزراء
28/ آذار/ 2015
 
 
..............
 
لكم التقدير العالي لروح المبادرة والتعاون
 
الأعزاء أخوتنا وأخواتنا في قيادة الحزب الشيوعي
لمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل الذي ساهم عبر تاريخه الحافل بالبطولات في تعزيز ودعم المسيرة الديمقراطية في العراق، نقدم لكم ولكافة اعضاء وأصدقاء حزبكم التهاني بهذه المناسبة وكلنا أمل وثقة في مواصلة المسيرة معكم لتعزيز روح المواطنة ومحاربة الفساد باشكاله كافة والوقوف صفا واحدا مع أبناء شعبنا العراقي في دحر عصابات داعش وكل قوى الشر والظلام.
كما نود في هذه المناسبة ان نعرب لكم عن تقديرنا العالي لروح المبادرة والتعاون المثمر لحزبكم مع القوى الاخرى في التحالف المدني الديمقراطي.. والى الامام في خدمة وطننا الغالي.
عاش العراق موحدا بأبنائه كافة وبمختلف أنتماءاتهم.
 
الهيئة السياسية
للتحالف المدني الديمقراطي
 
 
نؤكد تعاوننا لبناء الدولة المدنية
 
السيدات والسادة الحضور الأفاضل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
بمناسبة الذكرى الحادية والثمانون لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي يطيب لنا إن نتقدم لكم با لتهاني والتبريكات  نيابة عن أعضاء حزب الأمة العراقية ويسرنا إن ننتهز مرور هذه الذكرى العزيزة لنؤكد على تضامننا وتعاوننا المستمر في السعي الدائم بناء الدولة المدنية ومواجهة قوى الإرهاب التفكيرية والمحاصصة والطائفية من اجل إخراج العراق من دوامة العنف والدم والأزمات وفتح الأفاق واسعة إما تخطي الصعاب والقضاء على الوجه الثاني الإرهاب  وهو الفساد بكل أشكاله من اجل الوصول إلى بناء الدولة المدنية دولة المؤسسات والمواطنة التي يستحقها الشعب العراقي.
فألف مبروك بميلاد حزبكم..
المجد والخلود لشهداء العراق والخزي والعار لأعدائه.
 
الأمانة العامة والمكتب السياسي
حزب الأمة العراقية
 
.............
معاً تحت راية العراق التقدمي الموحد
 
الاخ الاستاذ حميد مجيد موسى المحترم
تحية وطنية اخوية
اهنؤكم بذكرى تاسيس الحزب الشيوعي العراقي واتمنى ان تكون كل القوى الوطنية المناضلة في جبهة واحدة لمواجهة الارهاب والتخلف والفساد واسال الله العلي القدير ان يلم شعثنا تحت راية العراق التقدمي الموحد القوي ذي السيادة والسعادة وأمل ان تنقلوا تحياتي الاخوية لاعضاء الحزب ومناضليه وليعلم الجميع ان لاعودة عن الموقف الموحد لنا جميعا في مواجهة ذيول النظام الدكتاتوري المباد وحلفائه من قوى الارهاب والشر
وآسف لعدم حضوري معكم لانعقاد جلسة مجلس النواب هذا اليوم
المجد لمناهضي الدكتاتورية
والعز لكل القوى الوطنيه
والنصر لنا باذن الله
 
اخوكم حسن السنيد
رئيس لجنة التطوير البرلماني
 

..............
 
علاقتنا نموذج لما نريده لعلاقة شعبينا وبلدينا
 
 
الرفاق الأعزاء في الحزب الشيوعي العراقي الشقيق
بمناسبة احتفال الحزب الشيوعي العراقي الشقيق بالذكرى الحادية والثمانين لتأسيسه في الحادي والثلاثين من مارس/ آذار الجاري، يتوجه إليكم رفاقكم الشيوعيون الكويتيون في الحركة التقدمية الكويتية بخالص تهانيهم وأطيب تمنياتهم مقدرين لكم عالي التقدير نضالكم المديد وتضحياتكم الكبيرة من أجل حرية  الشعب العراقي وحقوقه ودفاعاً عن مصالح الكادحين، ومن أجل تحرر العراق وتقدمه.
ولابد هنا من توجيه تحية الإكبار والإجلال إلى ذكرى شهداء "حزب الشهداء" وفي مقدمتهم الشهيدان الخالدان فهد وسلام عادل وغيرهما المئات من قادة الحزب وكوادره وأعضائه، الذين ضحوا بأرواحهم الطاهرة في سبيل تحقيق شعاركم الأثير "وطن حر... وشعب سعيد".
ونحن الشيوعيين الكويتيين نذكر بفخر واعتزاز نضالات رفاقنا الشيوعيين العراقيين وتضحياتهم البطولية في مواجهة النظام الديكتاتوري البائد، كما نقدّر للحزب الشيوعي العراقي الشقيق رفضه المبدئي لجريمة غزو الكويت واحتلالها.
 ونحن أيها الرفاق الأعزاء إذ ندرك التركة الثقيلة التي يعاني منها العراق وشعبه جراء استبداد نظام صدام الديكتاتوري وجرائمه، والغزو الأميركي للعراق واحتلاله، ونظام المحاصصة الطائفية - الأثنية وما أنتجه من تجربة سياسية شوهاء، والإرهاب الداعشي البغيض ووحشيته، فإننا نتفهم الصعوبات الكبيرة والتعقيدات البالغة التي تواجه نضال رفاقنا الشيوعيين العراقيين من أجل إعادة بناء عراق جديد، عراق مدني ديمقراطي كامل السيادة لا مكان فيه للمحاصصات والمليشيات والفساد والإرهاب.
وفي الختام، يعنينا أن نؤكد لكم اعتزازنا الكبير بالعلاقات الرفاقية الوثيقة التي جمعت حزبينا الشقيقين، منذ تأسيس حزب اتحاد الشعب في الكويت في العام 1975، وامتداده التاريخي الحركة التقدمية الكويتية، ولا تزال تجمعنا وستكون كذلك أبد الدهر، وهي علاقات قائمة على قاعدتي النضال المشترك والتضامن الأممي، بل هي نموذج ملموس لما نتطلع إليه معكم بأن تكون عليه العلاقات بين شعبينا الشقيقين وبلدينا الجارين وذلك في إطار مبادئ احترام السيادة الوطنية والتآخي والتعاون متبادل المنفعة.
 
اللجنة المركزية
للحركة التقدمية الكويتية
الكويت في 27 مارس / آذار 2015