العدد 157 السنة 80 الأربعاء 25 آذار 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
 
نائب: عدم إدراك بعض السياسيين لمفهوم "الدولة العصرية" يقف وراء تعطيل القانون ٢١
مجالس المحافظات تشكو من عرقلة حكومية في نقل الصلاحيات
 
 
بغداد - نور الدين حسن
تشكو مجالس المحافظات، من وجود عرقلة لنقل الصلاحيات إليها بموجب قانون ٢١ الخاص بمجالس المحافظات، في حين اتهم وزير الدولة لشؤون المحافظات أحمد الجبوري، بعض الوزارات بـ"تعطيل " نقل الصلاحيات الى المحافظات بحجج مختلفة، وهدد "بفضح" هذه الوزارات بالأسماء أمام الرأي العام العراقي ، إذا ما استمرت في هذا التوجه، داعياً الى منح المحافظات صلاحياتها وفق القانون.
ورأى نائب عن التحالف المدني الديمقراطي، أن أهم الاسباب التي تقف وراء عدم منح صلاحيات اوسع الى مجالس المحافظات هي عدم إدراك بعض السياسيين مفهوم الدولة العصرية.
وكان رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، قد أكد أن اللامركزية تحتاج تعزيز قانون 21 الخاص بالمحافظات، في حين دعا أعضاء في مجالس المحافظات إلى تفعيل قانون 21 وإلغاء المادة 17 من الموازنة وقانون 62 الذي أوقف نقل الصلاحيات للحكومات المحلية.
وقال الجبوري في كلمة له خلال اجتماع له مع أعضاء مجلس محافظة كربلاء بمبنى المجلس وحضرته (المدى برس)، إن "هناك مشاكل ومعوقات تعرقل عملية نقل الصلاحيات الى المحافظات وهي بحاجة الى جهود مجالس المحافظات لكي يتم تسهيل منح الصلاحيات والمهام لها".
وأضاف الجبوري أن "هناك قسماً من الوزارات لا تزال معاندة وتعطل عملية تحويل الصلاحيات الى المحافظات خلال المدة الماضية بحجج مختلفة"، مهدداً بـ"فضح هذه الوزارات بالأسماء إذا ما استمر عناد هذه الوزارات في نقل الصلاحيات خلال المدة المقبلة".
ودعا وزير الدولة لشؤون البرلمان كلاً من "الحكومة والبرلمان الى دعم منح الصلاحيات للمحافظات وفق القانون"، مؤكداً أن "الوزارة من أشد المدافعين عن إعطاء هذه الصلاحيات للمحافظات".
وفي حديث مع " طريق الشعب " امس، قال النائب عن التحالف المدني الديمقراطي مثال الالوسي ان "الاسباب التي تقف وراء عدم منح صلاحيات اوسع الى مجالس المحافظات هي عدم إدراك بعض السادة السياسيين مفهوم الدولة العصرية و مفهوم الصلاحيات ونقل الصلاحيات والمشاركة في صناعة القرار".
وتابع الالوسي بالقول إن "الحكومة الحالية اتخذت قراراً بهذا الاتجاه على العكس من الحكومة السابقة التي رفضت هذا الامر جملة وتفصيلا حيث كانت متمسكة بأن القرار يجب ان يكون في بغداد وبالمنطقة الخضراء على وجه الخصوص".
وبين النائب عن التحالف المدني الديمقراطي، أن "السادة الوزراء لا يدركون مسألة المشاركة بالسلطة، والبعض منهم يتخيل ان الدولة تسير على هواه وانفعالاته"، مشيراً إلى ان "الدستور واضح والقرار واضح والمحافظات لها الحق بان تشارك وتتفاعل مع قرارتها الذاتية اكثر من الحاكم في بغداد".
وأكد أن "المحافظات جاهزة لتولي أمورها بنفسها ولديها مجالس برلمانية محلية والحكومة الحالية جدية في هذا الاتجاه لكن نحتاج إلى وزير مدرك لهذا الأمر وأيضا نحتاج أن يكون ابن المحافظة مدركا لهذا الموضوع وقادرا على تحمل هذه المسؤولية".
بدوره، قال النائب عن التحالف الوطني محمد علي المسعودي ان "الدستور حدد صلاحيات الحكومة الاتحادية في المواد 12و13و14و15 ثم جاء قانون 21 ليعطي صلاحيات أوسع الى مجالس المحافظات، لكن للأسف طوقت هذه الصلاحيات وأصبح قانون 21 موضوعاً على الرف باستثناء بعض فقراته".
وأشار المسعودي في حديث مع "طريق الشعب " أمس، ان "هنالك نظرة ضيقة من بعض الوزراء إذ يتمسكون بالصلاحيات ويعرقلون منحها إلى المحافظات، عازين الأسباب إلى انه اذا تم إعطاء هذه الصلاحيات فماذا يبقى لدينا؟".
وأضاف أنه "لو إن كل السياسيين عرفوا معنى المؤسساتية وتفاعلوا معها لمنحت الصلاحيات الواسعة إلى مجالس المحافظات، وبالتالي تصبح الوزارات جهة إشرافية على الخدمات التي تقدمها تلك المحافظات".
ودعا المسعودي الى "إعطاء هذه الصلاحيات الى مجالس المحافظات ومحاسبتها في حالة إخفاقها في تقديم الخدمات الى المواطنين وهي الواجهة الرئيسة إمام الجماهير فمن غير الممكن ان نحجب هذه الصلاحيات ومطالبتها بتقديم الخدمات".
 
 
 
****************
 
قررت اعتبار جرائم داعش إبادة جماعية
الحكومة تكلف لجنة بحل مشكلة العشوائيات وتوافق على تسهيل إجراءات مشاريع النفط
بغداد - طريق الشعب
كلف مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، اللجنة الوطنية العليا للإسكان بتقديم إستراتيجية وطنية لمعالجة السكن العشوائي على الأراضي المملوكة للدولة، وفيما وافق على تسهيل وتبسيط الإجراءات في تنفيذ مشاريع وزارة النفط، قرر الموافقة على تمديد العمل بقرار مجلس الوزراء رقم (133) لسنة 2014 لمدة سنتين.
كما قرر مجلس الوزراء، اعتبار جرائم تنظيم (داعش) ضد مكونات الشعب العراقي "جرائم ابادة جماعية"، فيما حدد اربع جرائم ارتكبها التنظيم.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "مجلس الوزراء كلف خلال جلسته الاعتيادية الـ12 التي عقدت، (يوم أمس) اللجنة الوطنية العليا للإسكان بتقديم إستراتيجية وطنية إلى مجلس الوزراء لمعالجة السكن العشوائي على الأراضي المملوكة للدولة والبلديات وأمانة بغداد، على خلفية قراري مجلس الوزراء 254 و418 لسنة 2013، على أن تنجز عملها خلال ثلاثين يوماً". وأضاف مكتب العبادي، أن "المجلس وافق أيضاً على تسهيل وتبسيط الإجراءات في تنفيذ مشاريع وزارة النفط".
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إن "مجلس الوزراء وافق على اعتبار الجرائم المرتكبة من قبل عصابات داعش الإرهابية ضد مكونات الشعب العراقي جرائم ابادة جماعية".
وأضاف مكتب العبادي أن "الجرائم هي جريمة القتل العمد لنزلاء سجن بادوش ومنتسبي قاعدة سبايكر العسكرية العزّل، وجريمة القتل المتعمّد لابناء عشائر البو نمر والجبور واللهيب والعبيد، وجريمة قتل وتهجير المدنيين من الكرد والمسيحيين والايزيديين والشبك في سهل نينوى وسنجار، و جريمة القتل المتعمّد وتهجير التركمان في تلعفر وبشير".
 
 
******************
 
السياحة توقف "مزادات اوربية" لبيع الاثار المسروقة من الموصل
 
بغداد - طريق الشعب
اعلنت وزارة السياحة والاثار العراقية، أمس الثلاثاء، ايقافها مزادات لبيع  اثار الموصل المسروقة في عدد من الدول الأوربية، وفيما بينت انها بدأت بعمليات استرداد تلك الاثار بالتنسيق مع سفارات العراق، أكدت تعرض المواقع الاثرية في محافظة نينوى الى عمليات تجريف وسرقة، من قبل تنظيم (داعش) ومنها "اسوار مدينة النمرود".
وقال وكيل وزارة السياحة والآثار قيس حسين رشيد في تصريح صحفي، إن "الوزارة  وخلال تواصلها مع مصادرنا المحلية في الموصل، قد ابلغونا بأن داعش يقوم بعمليات تجريف أدت إلى تخريب الكثير من أسوار مدينة نمرود فضلا عن ابراج ومعابد مدينة الحضر وما ترافق معها من سرقة للاثار في الموصل".
وأضاف رشيد، أن "بعض الآثار المسروقة من الموصل بدأت تظهر الان في أسواق بيع الآثار في أوربا"، مؤكدا أن "الوزارة نجحت في إيقاف بيع الآثار في تلك المزادات كخطورة اولى، ومن ثم بدأنا بملفات استردادها بالتنسيق مع سفارات العراق".
وأفاد شهود عيان في مدينة الموصل، في (5 آذار 2015) بأن تنظيم (داعش) قام بتدمير آثار النمرود بواسطة الجرافات، مبينين، أن التنظيم كان يهيئ لتدمير هذه الآثار منذ أسبوع.
وكان تنظيم (داعش) قد  بث، الخميس،(الـ26 من شباط 2015)، شريطاً مصوراً يظهر تدمير عناصره الآثار الموجودة في متحف الموصل التاريخي، وسط المدينة، (405 كم شمال بغداد)، كما يظهر التسجيل تدمير ثور مجنح آخر موجود في "بوابة نركال" الأثرية في مدينة الموصل.
وقد دان مجلس الأمن الدولي، السبت،(الـ28 من شباط 2015)، ما وصفه بأحداث "أعمال بربرية إرهابية لتنظيم داعش في العراق، بما في ذلك تدمير آثار دينية وثقافية نفيسة"، مؤكداً على ضرورة "دحر ذلك التنظيم والقضاء على التعصب والعنف والكراهية التي يعتنقها".
 
 
************
 
مكتب العبادي: المنظومة الامنية تخضع لإدارة "القائد العام" ورئيس الوزراء سيزيل مخاوف واشنطن من الحشد الشعبي
 
بغداد - طريق الشعب
كشف المتحدث باسم رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الثلاثاء، عن أن الأخير سيزيل "المخاوف والتوصيفات غير الدقيقة" لدى واشنطن عن عمل الحشد الشعبي، فيما بين أنه لن يكون أي دور خارجي على حساب السيادة العراقية ومنظومة القتال تخضع لإدارة القائد العام للقوات المسلحة.
وكان البيت الأبيض، قد أكد امس الأول الاثنين، أن زيارة العبادي الى واشنطن منتصف نيسان المقبل تأتي تأكيداً على العلاقات الإستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق، مشيراً الى أن العبادي سيناقش مع الرئيس الأميركي باراك أوباما الدعم الأميركي المستمر للعراق.
وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي في تصريح صحفي، إن "الحكومة العراقية تعتقد أن الحشد الشعبي هو جزء من المنظومة الأمنية العراقية وسيتحول الى الحرس الوطني بعد إصدار قانونه والى منظومة أمنية تخضع للقائد العام للقوات المسلحة"، مشيراً الى أن "هذا ما سيوضحه العبادي في زيارته الى الولايات المتحدة الأميركية".
وأضاف الحديثي أن "العبادي سيعمل على إزالة المخاوف والهواجس التي قد تكون موجودة في هذا الجانب أو التوصيفات غير دقيقة عن عمل الحشد"، موضحاً أن "هناك توجهاً من الجانب الأميركي لتفهم هذا الدور".
وبين المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء أن "منظومة القتال في العراق تخضع لإدارة القائد العام للقوات المسلحة ولا يمكن الحديث عن دور خارجي على حساب السيادة العراقية أو على حساب القرار الداخلي المستقل"، لافتاً الى أن "هذا هو الجزء الأساس الذي يمكن من خلاله ان تطمئن الحكومة العراقية الولايات المتحدة أو أطراف أخرى بشأن المخاوف من تعاظم دور هذه الدولة او تلك".
وكان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي قد  أعلن، أمس الاثنين (23 آذار 2015)، أن الأخير سيبدأ منتصف الشهر المقبل زيارة رسمية الى واشنطن للقاء الرئيس الأميركي بارك اوباما، مبيناً أن العبادي سيبحث التعاون في المجالين العسكري والأمني وتوفير الدعم والتسليح للقوات العراقية في حربها ضد تنظيم "داعش".
 
 
********
 
طالبوا الحكومة بالتدخل لاعادتهم إلى العمل
تظاهرات في البصرة احتجاجاً على تسريح 1200 عامل في معمل للحديد والصلب
 
 
بغداد - طريق الشعب
تظاهر العشرات من العاملين في مصنع أهلي للحديد والصلب قرب مقر الحكومة المحلية في البصرة، الثلاثاء، احتجاجاً على إنهاء خدماتهم وتسريحهم من العمل بسبب توقف المصنع عن الانتاج لأسباب تتضمن غياب الدعم عن المنتج الوطني.
وقال الموظف السابق في شركة الإنماء لصناعة المواد الانشائية محسن عبد الحسين، لـوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "مجلس إدارة الشركة التابعة للقطاع الخاص أصدر قبل أيام قليلة قراراً مفاجئاً يقضي بالاستغناء عن خدمات جميع العاملين في مصنع الحديد والصلب التابع للشركة في ناحية خور الزبير، وتزامن القرار مع إيقاف عمليات الانتاج"، مبيناً أن "ما لا يقل عن 1200 عامل أصبحوا بلا عمل بسبب القرار، ومنهم العشرات الذين تظاهروا سلمياً لمطالبة الحكومة المحلية في البصرة ووزارة الصناعة والمعادن بالتدخل من أجل اعادتهم الى العمل وإعا?ة تشغيل المصنع".
واضاف عبد الحسين أن "مجلس إدارة الشركة أشار ضمن قرار الاستغناء عن خدمات العاملين الى أن الأسباب التي دعته الى اصدار القرار تشمل عدم توفر كميات كافية من الحديد الخردة بسبب عدم تمكن الشركة من نقل كميات منه من مخازنها الموجودة في محافظات أخرى، وكذلك تعطل المحطة التي تجهز المصنع بالطاقة الكهربائية عن العمل وعدم توفر قطع غيار لها، فضلاً عن عزوف الوزارات والدوائر الحكومية عن شراء منتجات المصنع بالرغم من جودتها العالية، تكبد الشركة خسائر".
واكد عبد الحسين ان "السبب الأخير الذي دفع مجلس إدارة الشركة الى إيقاف المصنع هو حصول بعض الأعمال التخريبية والاجرامية، ومنها سرقة رواتب الموظفين البالغة 365 ألف دولار، إضافة الى حدوث انفجارين في غضون ثلاثة أشهر داخل أفران صهر الحديد في المصنع".
بدوره، قال متظاهر آخر كان يعمل في المصنع ويدعى ماجد حميد خلف، إن "العمال المتظاهرين يطالبون بايجاد فرص عمل بديلة لهم، أو إرجاعهم الى العمل وإعادة تشغيل المصنع الذي يعد أحد أضخم المشاريع الاستثمارية التي تبناها القطاع الخاص في جنوب العراق"، مضيفاً أن "الحكومتين المحلية والمركزية في البصرة من واجبهما تذليل العقبات والتحديات التي يواجهها المصنع دعماً منهما للاقتصاد الوطني".
يذكر أن مصنع شركة الإنماء للحديد والصلب الواقع في ناحية خور الزبير هو أول مصنع من نوعه تابع للقطاع الخاص في محافظة البصرة، وقد أسس المصنع عام 2006، وتم تشغيل خطوطه الانتاجية فعلياً بعد منتصف عام 2012، وكان ينتج حديد التسليح المستخدم في البناء بمعدل من 800 الى 900 طن يومياً، ويعتمد المصنع في عمله على الحديد الخردة (السكراب)، وهو متوفر بكثافة عالية في المحافظات الجنوبية.
 
 
***********
ص2

أربع دول أوربية تبدأ بتدريب عناصر البيشمركة على حرب الشوارع
السليمانية – طريق الشعب
أعلنت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان، أمس الثلاثاء، عن افتتاح دورة لتدريب 600 من عناصر البيشمركة على خوض حرب الشوارع والمدن وتعزيز خطوط المواجهة الأمامية.
جاء ذلك خلال مراسيم افتتاح وزير البيشمركة، مصطفى سيد قادر، الدورة في معسكر (نمور الزيرفاني) في أربيل، وذلك في أعقاب تسلم قوات البيشمركة كمية من الأسلحة الحديثة ومعدات معالجة الألغام، من دول التحالف الدولي في ظل تزايد الحديث عن قرب معركة استعادة مدينة الموصل من (داعش) بمشاركة تلك القوات.
وأعرب وزير البيشمركة، خلال المراسيم، عن "شكر قوات التحالف الدولي على إقامة مثل هذه الدورات لقوات البيشمركة"، مطالباً إياها بأن "تكثف جهودها للارتقاء بقدرات قوات البيشمركة وجاهزيتها القتالية".
ودعا سيد قادر، قوات البيشمركة إلى "المحافظة على سمعتها الدولية الجيدة من خلال المزيد من التدريب واستيعاب المعدات العسكرية الحديثة".
 
نسيج الناصرية يحمّل الحكومة مسؤولية تحويله إلى "خانة الخاسرين"
العمال يرفضون الخصخصة.. و"الصناعة" ترد بإعلان العزم على هيكلة 28 شركة وتخيّر العمال بين التقاعد والنقل !
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، عزمها هيكلة 28 شركة كانت تابعة للتصنيع العسكري سابقاً ومرتبطة بها حالياً، مبينة أن منتسبيها "سيخيّرون" بين النقل الى شركات رابحة أو الإحالة إلى التقاعد.
فيما شكت إدارة معمل نسيج الناصرية، أمس، من تدهور واقع الإنتاج وتوقف بعض خطوط المعمل، نتيجة تقادمه وعدم توافر المواد الأولية والاحتياطية، ما أدى إلى تحوله الى "خانة" المشاريع الخاسرة بعدما كان يحقق أرباحاً قبل سنة 2003.
وفي حين حمّلت الحكومتين المحلية والاتحادية مسؤولية "تهميش الصناعة المحلية" وعدم تحديث خطوطها وترهل عمالتها، أكدت إمكان انقاذ المعمل، واقترحت حزمة مشاريع لإنعاش واقعه وتمكينه من الربح خدمة للاقتصاد الوطني.
 
تحويل الشركات الرابحة إلى القطاع الخاص!
 
وقال وكيل وزارة الصناعة للشؤون الإدارية، مكي عجيب حمود، في تصريح صحفي، إن "الوزارة ستعيد هيكلة 28 شركة كانت تابعة للتصنيع العسكري سابقاً وتتبعها حالياً وسيتم البدء بالمنهارة منها"، مشيراً إلى أن "العاملين في تلك الشركات سيخيّرون بين الإحالة الى التقاعد أو النقل إلى الشركات الرابحة في الوزارة".
وأضاف حمود، أن هناك "شركات نمطية لا يمكن هيكلتها كالسجاد اليدوي والصناعات الورقية والصناعات الصوفية لحاجة البلد إليها"، مبيناً أن "الوزارة تفكر في تحويل الشركات الرابحة الى القطاع الخاص ليكون شريكاً فيها".
وكان اتحاد نقابات عمال العراق، قد انتقد في وقت سابق ولأكثر من مرة، الحكومة الاتحادية لسعيها باتجاه خصخصة شركات القطاع العام.
وقال نائب الأمين العام لاتحاد نقابات عمال العراق هادي لفتة، في تصريح سابق لـ"طريق الشعب" أن "الحكومة لها توجه لا ينسجم مع مصلحة الناس في شركات التمويل الذاتي ومؤسسات القطاع العام، ولا ينسجم حتى مع مجال التطور في البلد".
وأكد لفتة في حديث مع "طريق الشعب" أمس، "أننا كعمال نقف ضد الخصخصة وتحويل الشركات العامة إلى خردة"، حسب وصفه، مردفا بقوله: أن "هذا الحل مرفوض".
واشار لفته، إلى أن "المشكلة الأساسية التي نعانيها اليوم هي التخبط والإهمال الحكومي"، مبينا أن "الحكومة لا تريد الاهتمام بالشركات المنتجة والحيوية في القطاع العام، وعلى الحكومة إن تدعم هذه الشركات لكي تقوم بالإنتاج".
 
المعمل من رابح إلى خاسر
 
من جهته، قال مدير نسيج الناصرية رزاق حسين الركابي، في تصريح صحفي، إن "المعمل يعمل منذ تأسيسه بخطين إنتاجيين: أولهما للأقمشة وهو متوقف منذ سنة 2003، والثاني لإنتاج البطانيات يعمل حالياً بنصف طاقته تقريباً نتيجة توقف بعض المكائن لعدم توافر المواد الاحتياطية لصيانتها وتأهيلها"، مشيراً إلى أن "المعمل ينتج حالياً 60 ألف بطانية سنوياً بحسب المخطط الإنتاجي المحدد له، يمكن زيادتها إلى 120 ألفاً في حال توسيع الخطوط الإنتاجية وتوفير المواد الأولية والاحتياطية".
وأضاف الركابي، أن "شركات وزارة الصناعة والمعادن ومنها معمل نسيج الناصرية، تعد خاسرة لعدم وجود دعم حكومي حقيقي لها، لاسيما تلك التي تمول ذاتياً على الرغم من أنها كانت رابحة قبل سنة 2003، وداعمة لاقتصاد البلاد". واوضح مدير معمل نسيج الناصرية، أن "سياسة تهميش الصناعة المحلية أدت إلى عدم تحديث خطوط الإنتاج وترهل العاملين في الشركات"، لافتاً إلى أن "إنقاذ معمل نسيج الناصرية وجعله يربح يكمن في استحداث خطوط إنتاجية متطورة أو بناء مشاريع جديدة".
وأوضح الركابي، أن "مساحة معمل نسيج الناصرية كبيرة إذ تبلغ 71 دونماً، يمكنها استيعاب المزيد من المشاريع الإنتاجية وتشغيل الأيدي العاملة المتوافرة"، مؤكداً أن "المعمل يضم حالياً ألفاً و347 منتسباً يتقاضون رواتبهم على وفق نظام التمويل الذاتي". وتابع المسؤول الصناعي، أن "المعمل قلص عدد منتسبيه في السنوات السابقة من خلال نقل الكثير منهم إلى دوائر أخرى أو إحالتهم الى التقاعد".
ورأى الركابي، أن ذلك "المشروع المقترح لو تحقق يمكن أن يسد حاجة المحافظات الجنوبية تماماً من تلك الملابس والمواد، ويسهم في تشغيل أكثر من 200 منتسب في المعمل، ويعزز وضعه الاقتصادي". ومضى مدير معمل نسيج الناصرية، قائلاً: إن "المعمل أعد دراسة أخرى لإنتاج مادة الكاربت التي تدخل ضمن صناعة فرش الأرضيات، بالاستفادة من بعض أنواع النفايات المتوافرة في المحافظة كمواد أولية".
وبشأن معوقات تطوير الإنتاج في المعمل، قال الركابي، إن "المعوق الأساس يتمثل بعدم توافر المواد الأولية، كغزل الأنسجة والصوف، نتيجة الشح الناجم عن تعذر استيرادها من قبل المجهزين لاسيما عبر المنافذ الرئيسة في كل من تركيا وسورية، نتيجة الظروف الأمنية". وواصل الركابي، أن "المعوق الآخر يتمثل بعدم وجود دعم للمنتج الوطني من الحكومتين المحلية والاتحادية بالرغم من المطالبات المتكررة والمخاطبات الرسمية في هذا المجال واللقاءات المتكررة مع رؤساء الدوائر وأعضاء مجلس المحافظة والنواب والمسؤولين من دون جدوى". وكانت إدارة محافظة ذي قار، مركزها مدينة الناصرية، قد بيّنت في مطلع عام 2014 المنصرم، أن معامل المحافظة بعامة تعاني مشكلة تقادم خطوط الإنتاج، وهي بحاجة إلى تحديث وتطوير لتتمكن من منافسة البضائع الأجنبية المطروحة في الأسواق المحلية.
وكانت محافظة ذي قار قد أعلنت في النصف الأول من العام المنصرم، تعاقد معمل نسيج الناصرية على شراء خطوط متطورة من كوريا وتايوان لتحديث إنتاجها في قطاع صناعة البطانيات، بكلفة 11 مليار دينار، إلا أن عملية تسلمها وتنصيبها واجهت جملة من المعوقات التي حالت دون تشغيلها.
 
 
 
عمال نفط الشمال يتظاهرون مطالبين بصرف مستحقاتهم من أرباح التصدير
بغداد - طريق الشعب
تظاهر العشرات من موظفي شركة نفط الشمال، أمس الثلاثاء، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية من أرباح التصدير السنوية المتوقفة منذ نهاية عام 2013.
وقال مصدر: إن العشرات من موظفي شركة نفط الشمال تظاهروا، (ظهر يوم أمس)، لمطالبة وزارة النفط بضرورة اطلاق مستحقاتهم السنوية المتحققة من الارباح التي تأتي من تصدير النفط عبر الخط العراقي التركي.
واضاف المصدر، أن المتظاهرين رفعوا شعارات تطالب بضرورة عدم التفريق في التعامل بين الموظفين في وسط البلاد وجنوبيها ، واخرى تشير الى أن الارباح السنوية متوقفة منذ نهاية عام 2013 لغاية اليوم.
وتابع أن المتظاهرين حملوا المدير العام لشركة نفط الشمال سمير الطائي مسؤولية عدم صرف تلك المستحقات بالرغم من ان الشركة أستأنفت التصدير بعد توقفه اشهرا عدة بسبب سيطرة "داعش" على محافظتي نينوى وصلاح الدين. واكد أن المتظاهرين انتقدوا ادارة الشركة ووزارة النفط بسبب صرف اغلب الرواتب من فئة 250 دينارا التي تكون في الغالب غير صالحة للتداول بسبب تلفها.
يذكر أن شركة نفط الشمال تدير حقول النفط في المحافظات التي تقع شمالي العراق، وتقوم بتصدير النفط الخام عبر خط أنابيب كركوك، جيهان في تركيا، بمعدل 600 ألف برميل يوميا، لكن عمليات الضخ عبر الخط المذكور تتفاوت بين الحين والآخر بسبب هجمات مسلحة خصوصاً في الجانب العراقي.
 
 
صحة الإقليم تهدد الأطباء المعتصمين وتعد مطالبهم "تنصلا" عن واجباتهم !
بغداد - طريق الشعب
هددت وزارة الصحة في إقليم كردستان، أمس الثلاثاء، باتخاذ إجراءات قانونية بحق الأطباء المعتصمين في حال عدم عودتهم إلى العمل وإنهاء الاعتصام.
وفيما عدت اغلب مطالبهم "تنصلا" عن واجبهم في خدمة المواطنين بحسب تعليمات وقوانين وزارة الصحة، أكدت إن "بعض المطالب بحاجة إلى دراسة دقيقة ومطولة من قبل الوزارة للنظر في إمكانية تحقيقها".
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة خالص قادر في تصريحات صحفية، إن "وزارة الصحة في الإقليم ستتخذ الإجراءات القانونية بحق المعتصمين من الأطباء في حال عدم إنهاء الاعتصام والعودة إلى العمل"، عادا "اغلب مطالبهم تنصلا عن واجباتهم في خدمة المواطنين بحسب تعليمات وقوانين وزارة الصحة".
وأضاف قادر أن "الوزارة تقوم بالجهود كافة من اجل تحقيق مطالب المعتصمين الممكنة"، مؤكدا إنها "بحاجة إلى دراسة دقيقة ومطولة من قبل الوزارة للنظر في إمكانية تحقيقها".
وكان عدد من الأطباء في إقليم كردستان قد نظموا، في (20 آذار 2015)، اعتصاما مفتوحا لحين تنفيذ مطالبهم من قبل وزارة الصحة في الإقليم، مهددين بمواقف أكثر قوة في حال عدم تنفيذها.
وتضمنت مطالب المعتصمين من أطباء السليمانية واربيل، تقليص الخفارة من 24 ساعة إلى 12 وزيادة أجور الخفارة من 50 ألف دينار إلى مئة ألف دينار، وزيادة نسبة الأطباء من البطاقات ما بعد الدوام وكذلك مستحقات بدل الطعام، بالإضافة إلى إرجاع مستحقات الخفارة التي تم قطعها منذ 18 شهرا حتى الآن.
 
 
وزير الكهرباء يمنع المقاولين من مقابلة الوكلاء والمديرين العامين
بغداد - طريق الشعب
وجّه وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، أمس الثلاثاء، بعدم السماح لمديري الشركات والمقاولين والتجار بمقابلة الوكلاء والمديرين العامين ومكتب الخبراء داخل مقر الوزارة وخارجها.
وقال المتحدث بإسم وزير الكهرباء محمد فتحي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزير الكهرباء قاسم الفهداوي وجّه بمنع مقابلة مديري الشركات والمقاولين والتجار من قبل الوكلاء والمديرين العامين ومكتب الخبراء داخل مقر الوزارة وخارجها"، مبيناً أن "المقابلات ستتم عن طريق قسم العلاقات العامة في الوزارة فقط وعبر آلية جديدة".
وأضاف فتحي أنه "في حال اقتضاء الحاجة إلى عقد مثل هذه اللقاءات يتم إعلام قسم العلاقات العامة من خلال ملء الاستمارة الخاصة بالمقابلات"، مؤكداً أن "هذه الخطوة جاءت للقضاء على مظاهر الفساد الإداري والمالي في الوزارة".
وتعد ظاهرة الفساد التحدي الأكبر إلى جانب الأمن الذي تواجهه الحكومات العراقية منذ 2003، وقد بلغت مستويات الفساد في العراق حداً أدى بمنظمات دولية متخصصة إلى وضعه من بين أكثر البلدان فساداً في العالم.
 
تقرير...
طلب عراقي وشيك من التحالف الدولي بشأن توجيه ضربات جوية في تكريت؟
مصدر مقرب من العبادي: تحرير صلاح الدين بالكامل بات مسألة وقت
بغداد - طريق الشعب
كشف مصدر مقرب من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، أمس الثلاثاء، ان الاستعدادت العسكرية في صلاح الدين باتت محسومة لتحرير المحافظة بالكامل، فيما اشار الى ان الارهابيين محاصرون من جميع المحاور.
في حين، أكدت مصادر غربية، أمس، أن العراق على وشك أن يطلب من التحالف توجيه ضربات جوية في عملية تحرير تكريت.
غير أن أدارة تكريت المحلية، أكدت ان المدينة تعد محررة على وفق السياقات العسكرية، وهي محاصرة من القوات الامنية والمقاتلين المساندين لها من جميع الجهات. وقال المصدر المقرب من القائد العام للقوات المسلحة: إن "تحرير محافظة صلاح الدين بالكامل بات مسألة وقت لا غير وان الاستعدادات العسكرية باتت محسومة لتحريرها". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الايام المقبلة ستشهد استكمال العمليات العسكرية لتحرير تكريت"، مشيراً الى أن "الجماعات الارهابية محاصرة بالكامل وفي جميع المحاور".
 
وقت أطول للتحضير
 
ولفت الى أن "هناك بعض الامور الفنية والخطط والاستراتيجيات العسكرية التي يجب توفيرها لحسم المعركة  التي كانت جميع الدلائل بشأنها تشير الى حاجة القوات الى وقت اطول بكثير من التي شهدتها عمليات "لبيك يا رسول الله" ولكن شجاعة وبسالة قواتنا الامنية وأبطال الحشد الشعبي مكنتنا من هذه الانتصارات ودحر العدو". ودعا المصدر "الجميع من سياسيين ونخب مثقفة واعلاميين واكاديميين وعشائر وجميع شرائح المجتمع الى الوقوف مع قواتنا الامنية ودحض جميع الشائعات التي يستخدمها الاعداء والمتعاطفون معهم للنيل من عزيمة أبطالنا في المعركة". وفي هذه الأثناء، قال دبلوماسي كبير من دولة غربية عضو التحالف الدولي في تصريح لوكالة "رويترز": إن "العراق على وشك أن يطلب من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة توجيه ضربات جوية في الحملة التي تستهدف استعادة تكريت". ولم يشارك التحالف الذي ينفذ ضربات جوية ضد التنظيم في العراق وسوريا، في العملية التي بدأت في الثاني من آذار لاستعادة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، وهي أكبر هجوم عراقي ضد تنظيم "داعش" منذ سيطرته على مساحات واسعة من البلاد في حزيران 2014.
 
1000 داعشي داخل تكريت !
 
من جهته، قال قائممقام مدينة تكريت عمر الشنداح في تصريح صحفي: إن "العمليات العسكرية لم تتوقف وانما هي مستمرة في تكريت"، مبيناً ان "المدينة تعتبر مدينة محررة بحسب السياقات العسكرية وهي مطوقة من جميع الجهات وقد تمّ قطع جميع امدادات داعش". واضاف ان "القوات الامنية تفضل الحفاظ على الممتلكات العامة وارواح المدنيين والعوائل الذين قد يكونون في مركز المدينة ، لذا فإن العمليات العسكرية تسير بتأنٍ شديد وبطء محكم من اجل تحرير المدينة من المجامع الارهابية التي باتت بلا اي امدادات لوجستية او عسكرية ".وتابع الشنداح : "لدينا قوات أمنية كافية من قيادة شرطة محافظة صلاح الدين يضاف اليها مجموعة من ابناء المدينة وضمن الحشد الشعبي وهم من يمسك الارض بعد تحرير المدينة". وتفيد المعلومات بأن نحوا من 1000 عنصر من داعش محاصرون في داخل المدينة التي حولها المتشددون إلى متاهة للألغام والمتفجرات بحسب ما أفاد به مراسل "شفق نيوز". ويقول مسؤولون محليون إن الغالبية الساحقة من سكان المدينة غادروها ولم يتبق هناك سوى 2 في المئة يستخدمهم داعش دروعا بشرية.
 
3 مقابر جامعية
 
ومن جانب آخر، افاد مصدر امني في محافظة صلاح الدين، بأن القوات الامنية عثرت على ثلاث مقابر جماعية تضم رفات 11 مدنيا وعسكريا جنوبي تكريت. وقال المصدر، ان "قوة امنية عثرت، (يوم أمس)، على ثلاث مقابر جماعية تضم رفات نحو من 11 شخصا في منطقة تل الذهب وقناة 14 بمحيط قضاء بلد جنوبي تكريت"، مبينا ان "تنظيم داعش كان يسيطر على هاتين المنطقتين في وقت سابق". واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "تلك الرفات تعود لمدنيين وعسكريين أعدمهم التنظيم عندما كان يفرض سيطرته على المنطقتين".

ص3

المهجرين البرلمانية: ملف النازحين أصبح مادة للتجارة
بغداد – طريق الشعب
أكدت لجنة المهجرين النيابية، امس الثلاثاء، أن ملف النازحين اصبح مادة للتجارة بالنسبة للكثير من السياسيين، مبيناً أن النازحين يعانون في جميع المناطق التي يتواجدون فيها.
وقال عضو اللجنة، جوزيف صليوه، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مسألة النازحين اصبحت على ما يبدو مادةً للتجارة للكثير من السياسيين في العراق"، مشيراً الى أن "هناك معاناة كبيرة للنازحين وعلى جميع المستويات وفي جميع المناطق التي يتواجدون فيها".
وأضاف صليوه، أن "الجميع يتحدثون عن امور تخص المواطن النازح ويدّعون الوطنية وان قلبهم مع المواطن"، مستدركاً بالقول "لكن على ارض الواقع لا نشاهد اشياء ملموسةً".
وشهد العراق اكبر موجة نزوح بعد سيطرة داعش على عدد من المدن.
 
 
الدفاع تدعو ذوي المفقودين في سبايكر الى تسلم راتب شهر شباط
بغداد – طريق الشعب
دعت وزارة الدفاع، امس الثلاثاء، ذوي المفقودين من طلبة القوة الجوية في قاعدة "سبايكر" العسكرية الى مراجعتها لتسلم راتب شهر شباط من العام الحالي.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها تدعو ذوي المفقودين في قاعدة تكريت الجوية (سبايكر) الى مراجعة مديرية الخدمات الشخصية ورعاية المقاتلين في مطار المثنى للأيام (24-25-26-28-29-30) من شهر آذار الجاري وذلك لتسلم راتب شهر شباط من عام 2015.
وقتل قرابة 1700 من طلبة قاعدة القوة الجوية في تكريت المعروفة باسم سبايكر في حزيران الماضي عندما اطلق متشددو داعش النار عليهم من مسافات قريبة بدم بارد في احدى أبشع المجازر بالعراق.
 
 
 
مطالبة الحكومة بإعداد مشروع قانون ينظم عمله ويعاقب المسيئين فيه
محلل يعزو "خروق" الحشد الشعبي الى اختلاف توجهات الفصائل المنضوية فيه
 
بغداد – سلام علي
ارجع محلل امني الخروق والتجاوزات التي سجلت ضد عناصر في الحشد الشعبي في محافظتي صلاح الدين وديالى، الى تنوع واختلاف افكار وتوجهات الفصائل المقاتلة المنضوية في الحشد الشعبي، داعيا الحكومة الى اعداد مشروع قانون يحكم السيطرة على الحشد الشعبي وينظم عمله.
وفيما وصف نائب في التحالف الوطني التجاوزات بـ"الفردية" المرفوضة من المرجعية والحكومة، ناشد نائب في اتحاد القوى الحكومة التدخل السريع والعاجل للحد من اتساع التجاوزات ضد ممتلكات المدنيين.
وقال المحلل الامني، عماد العلو، لـ"طريق الشعب" امس الثلاثاء، ان "هناك بعض التصرفات من المندسين في الحشد الشعبي لكن هذا لا يؤخذ في السياق العام على مجمل سرايا الحشد وما حصل هو تصرفات شخصية"، مشيرا الى ان "القوات الأمريكية خرقت الكثير من قواعد الاشتباك وحقوق الانسان واغتصبت بعض العوائل وقامت ببعض العمليات التي يندى لها جبين الإنسانية".
ورأى العلو ان "هناك جدية لدى القائد العام للقوات المسلحة وهو يعمل جاهدا على هذا الموضوع، بالاضافة الى ذلك ان المرجعية الدينية نبهت الى تلك الافعال التي تشوه الانتصار والانجازات"، موضحا ان "الحشد الشعبي ينضوي تحته الكثير من الفصائل وبعض الكتائب والمليشيات والبعض منها يحمل افكارا متطرفة او لا تتطابق مع نهج الحكومة، وربما لديها مآرب شخصية ، لذلك على الحكومة العراقية ان تعد قانونا يحكم سلوكيات هذه الفصائل وأفعالها".
من جهته، قال النائب عن التحالف الوطني، ماجد جبار، لـ"طريق الشعب" امس، "نتابع هذا الموضوع مع قادة الحشد الشعبي والأجهزة الامنية في تلك المناطق والأخبار تشير الى عدم وجود اي مخالفات من الحشد الشعبي، ووزارة حقوق الإنسان لديها ممثلون في كل المحافظات ولم ترصد أي مخالفة حتى الان"، لافتا الى ان "هناك بعض السياسيين يدلون بتصريحات غير واقعية بعيدة عن الاحداث الجارية في تلك المناطق، لان الحكومات المحلية في صلاح الدين وديالى لم تؤشر اي خروق او تجاوزات للحشد الشعبي او القوات الأمنية".
الا انه استدرك قائلا: ان "المرجعية الدينية دعت الأجهزة الأمنية والحشد الشعبي إلى عدم التجاوز على ممتلكات او اموال المواطنين او القيام ببعض التصرفات التي تقع خارج اطار الشرع والقانون، وايضا ان الحكومة العراقية دعت بدورها الى هذه الامور من خلال القادة الميدانين وسوف تتخذ اجراءات قانونية ضد المخالفين".
بدوره، قال النائب عن اتحاد القوى الوطنية، احمد المساري: إن "اي تجاوز على حقوق المواطنين هو انتهاك لحقوق الإنسان وبالتالي سوف يولد سلبيات عديدة في المجتمع"، مستطردا ان "هناك الكثير ممن دعا الى الحد من هذه الخروقات وعلى رأسهم المرجعيات الدينية التي حذرت من بعض الأشخاص المندسين في الجيش وفي الحشد الشعبي وهذه تسيء الى العراق والى الشعب العراقي".
ودعا المساري في حديث له مع "طريق الشعب" امس، "رئيس الوزراء بصفته القائد العام للقوات المسلحة الى التدخل بشكل عاجل واتخاذ الاجراءات اللازمة في معاقبة الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم كحرق المنازل وانتهاك حقوق الإنسان"، منوها بأن "الاحصائيات التي توجد عند اتحاد القوى تشير الى ان اغلب المناطق تضررا هي ديالى وصلاح الدين وأجزاء من إطراف بغداد".
 
 
صحة الرصافة تفعّل عمل الفرق الرقابية المسائية
بغداد - اقبال العبيدي
اعلن الدكتور علي بستان الفرطوسي المدير العام لدائرة صحة بغداد الرصافة، تفعيل العمل المسائي لفرق الرقابة الصحية. وقال الفرطوسي: ان الهدف من هذا الاجراء هو الكشف عن المخالفين للشروط الصحية في فترة المساء وتم رصد وكشف عدد من المخالفات الصحية من قبل فرق الرقابة الصحية التابعة لدائرة صحة الرصافة بالتنسيق والتعاون مع مديرية الأمن الوطني، اذ تقوم بعض المحال التجارية بالعمل مساء دون الحصول على اجازة صحية، مشيرا الى ان اجراءات قانونية سيتم اتخاذها بحق المخالفين. كما قامت الفرق الرقابية بعدد من الإجراءات ضمن حملات رقابية مشتركة لأجل تدقيق?المواد الغذائية المعروضة في المحال التجارية وصلاحياتها للاستهلاك البشري، حيث اكد مدير شعبة الرقابة الصحية الدكتور محمد عبد الرضا القيام بإتلاف، أكثر من 12 طنا من المواد الغذائية الصلبة وإبلاغ جميع اصحاب المحال التجارية من المتجاوزين ضرورة الحصول على الاجازة الصحية التي تسمح لهم بممارسة العمل.
 
 
معصوم يدين جريمة إعدام أسرى البيشمركة
 
بغداد – طريق الشعب
ندد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس الثلاثاء، بشدة بإقدام تنظيم داعش الإرهابي على ارتكاب جريمة إعدام أربعة من البيشمركة الأسرى لديه، مطالباً بملاحقة القتلة وإنزال أشد القصاص العادل بمرتكبي هذه الجريمة النكراء.
وذكر بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "معصوم قال: ندين الجريمة النكراء بحق أربعة من أبطال شعبنا وهم الشهداء هشام نبيل وبشتيوان عثمان ورزكار حمه صالح وأحمد ميرزا إبراهيم على ايدي تنظيم داعش الإرهابي، بهذه الطريقة الهمجية التي تفضح العقلية الاجرامية لتنظيم داعش، ونطالب الجهات المختصة والسلطات الأمنية والقضائية العراقية ببذل أقصى الجهود في ملاحقة كل من شارك في هذه الجريمة وتقديمهم الى العدالة وتنفيذ أشد القصاص العادل بهم".
كما أكد رئيس الجمهورية أن بشاعة هذه الجريمة الجديدة ستشكل دافعاً جديداً لقواتنا وأجهزتنا الأمنية وستزيد من عزمهم على مطاردة الارهابيين حتى التطهير الكامل لمدننا من عصابات داعش وعدم الصفح عن جريمة قتل هؤلاء الشهداء الغيارى وعن أي جريمة أخرى سفكت فيها دماء المواطنين الأبرياء، مقدماً لأسر الشهداء وقوات البيشمركة ولأبناء الشعب العراقي أحر التعازي بهذا المصاب المؤلم.
 
 
وزير العمل: تشكيل مجلس الخدمة سيقلص من إشكاليات التعيين
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية، محمد شياع السوداني، امس الثلاثاء، ان التخطيط غير السليم لدراسة المهن التي يحتاجها السوق حال دون حصول العديد من الخريجين واصحاب الشهادات على فرص التعيين.
ونقل بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن السوداني قوله خلال استقباله اعضاء تجمع الشهادات العليا: ان "قانون مجلس الخدمة الاتحادي عند اقراره سينهي الاشكاليات المتعلقة بالتعيين وسيقضي على كل اشكال الفساد"، مبيناً ان "هذه الخطوة جيدة لايجاد حلول لمشاكل الطلبة الخريجين واصحاب الشهادات العليا بعد تخصيص 5 بالمئة من الدرجات الوظيفية لهم"، مؤكداً ان الوزارة تعمل على متابعة الموضوع والالتزام به.
 
 
العراق في المرتبة الثالثة عربيا بوصفه أكبر جيوش العالم
بغداد – طريق الشعب
نشر موقع "غلوبال فاير باور" المتخصص بتقييم القوة العسكرية للدول ترتيبا لأكبر جيوش العالم، والذي يعتمد على تقييم عدد العسكريين الجاهزين للقتال في كل بلد، حيث احتل العراق المركز الثالث عربيا بعد الجيش المصري.
وبحسب الترتيب الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، شغل المركز الأول الجيش الصيني بـ (2333000 فرد)، ومن ثم جاء الجيشان الأمريكي (1400000 فرد)، والهندي (1325000 فرد).
أما الجيش الروسي فجاء في المركز الرابع بفارق كبير (766 ألف فرد)، يليه الجيشان الكوري الشمالي (690 ألف فرد) والكوري الجنوبي (624465 فردا).
أما الدول العربية الثلاث صاحبة أكبر الجيوش فهي الجزائر (512 ألف فرد)، ومصر (468500 فرد)، فالعراق (271500 فرد).
 
 
القوات الامنية تتصدى لـهجوم 12 انتحاريا على مقرات امنية
إحباط هجوم عنيف على الكرمة وعامرية الفلوجة وإحكام السيطرة على منفذ حيوي واستعادة مركز شرطة
بغداد – طريق الشعب
صدت القوات الامنية، امس الثلاثاء، هجوما "عنيفا" لتنظيم داعش بواسطة 12 انتحاريا يقودون 5 آليات و3 مدرعات، حاولوا استهداف مواقع امنية في الرمادي والكرمة، كما احبطت هجوما آخر على بلدة عامرية الفلوجة. وفي حين استعادت القوات الامنية السيطرة على منفذ مهم ووحيد قرب الفلوجة، ومركز شرطة الاندلس في منطقة البوسودة في جزيرة الخالدية، كشفت مصادر عن تدمير داعش 2400 منزل ضمن الحدود الادارية لمدينة الرمادي.
ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مسؤول امني، قوله: ان "الارهابيين هاجموا ثلاثة مواقع امنية هي مقر الفوج الاول في الفرقة الاولى بناحية الكرمة (جنوبي الرمادي) وتجمعات لقطاعات امنية فوج الجسر الياباني ومقر آخر للجيش على الطريق الدولية السريعة (شرقي الرمادي)"، مؤكدا ان "القوى الامنية تصدت لهم". كما نقلت وكالات انباء محلية، عن مصادر امنية، قولها: إن "القوات الامنية تمكنت، اليوم (امس)، من صد ثلاث هجمات شرقي الرمادي بواسطة خمس آليات شفل مدرعة وثلاث مدرعات يقودها انتحاريون واربعة انتحاريين يرتدون احزمة ناسفة". وأضافت، أن?"الهجوم الاول استهدف مقر الفوج الاول للفرقة الاولى للرد السريع في الكرمة (53 شرقي الرمادي)"، مبيناً أن "الهجوم الثاني استهدف قطعات الفرقة الاولى في الجسر الياباني شرقي الرمادي، اما الثالث فأستهدف تجمعات الفرقة شرقي الرمادي". ولفتت المصادر، الى ان القوات الامنية ومقاتلي العشائر تمكنوا من صد هجوم "عنيف" لتنظيم داعش الارهابي على بلدة العامرية قادما من مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها التنظيم، مشيرة الى الحاق خسائر كبيرة بالارهابيين المهاجمين في الارواح والمعدات.
ونفذ تنظيم داعش عشرات الهجمات على العامرية لمحورها الستراتيجي الا أنه بفضل مقاومة سكانها الى جانب القوات الامنية ومقاتلي العشائر لم يتمكن التنظيم من السيطرة عليها.
من جانبه، قال جمعة الجميلي، قيادي في سرايا الحشد الشعبي بالرمادي، إن "الحشد والجيش سيطروا على عبرة البوشجل المنفذ الوحيد لقضاء الفلوجة".
وافاد مصدر امني في محافظة الانبار، بان "القوات الامنية قامت بتفكيك العبوات الناسفة من جوانب طرق منطقة البوشهاب التابعة لجزيرة الخالدية شرقي الرمادي، فضلا عن معالجة العشرات من المنازل وصولا الى الجسر الياباني شمالي الفلوجة".
الى ذلك، ذكرت مصادر اخرى، ان تنظيم داعش الارهابي دمر 2400 منزل ضمن الحدود الادارية لمدينة الرمادي في محافظة الانبار، مشيرة الى ان حجم الاضرار التي لحقت بالمحافظة من جراء التنظيم سلم الى صندوق اعمال المناطق المحررة.
واوضحت ان "محافظ الانبار صهيب الراوي ابلغ صندوق اعمال المناطق المحررة في الاجتماع الذي انعقد في الاسبوع الجاري في بغداد ان خسائر المحافظة كبيرة جدا بسبب الجرائم التي اقترفها تنظيم داعش"، مشيرا الى ان "المحافظ اكد للصندوق ان 2400 منزل مدمرة بالكامل في مدينة الرمادي".
 
تقرير...
الداخلية نفت منحها اجازات حيازة اسلحة خارج الضوابط
بغداد: تفكيك 43 عبوة ومنزلا مفخخا واعتقال عصابة متخصصة بخطف الاطفال
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات بغداد، امس الثلاثاء، مقتل عدد من الارهابيين وتدمير اوكار واهداف لهم، وابطال مفعول أكثر من 40 عبوة ناسفة ومنزلين مفخخين، اضافة الى القاء القبض على عصابة متخصصة بخطف الاطفال في مناطق من العاصمة وقربها، فيما ذكرت وزارة الداخلية، وجود اطر قانونية خاصة لمنح اجازات السلاح، لافتة إلى سعيها إلى عدم عسكرة المجتمع.
وقالت قيادة عمليات بغداد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "كتيبة الدبابات في اللواء (60) تمكنت من تدمير وكرين للارهابيين وقتل من فيهما في منطقة العطر غربي بغداد"، مضيفةً ان "قوة من الفوج الاول في اللواء (23) تمكنت من تفكيك عبوتين ناسفتين في منطقتي البو صيفي، وهور رجب جنوبي بغداد". وتابع البيان ان "الفوج الاول في اللواء (25) تمكن من ضبط مواد شديدة الانفجار في منطقة البو عوسج، ومواد متفجرة اخرى في منطقتي الكيلو 12، وشبيبة الزاوية جنوبي بغداد". ومضى البيان، في القول: ان "قوة من مقر اللواء السابع- شرطة ات?ادية بالتعاون مع جهاز الامن الوطني تمكنت من القاء القبض على عصابة متخصصة بخطف الاطفال في شارع الصحة بمنطقة الدورة"، مشيراً الى "إلقاء القبض على مطلوبين، وضبط أعتدة واسلحة مختلفة، خلال الـ (24) الساعة الماضية".
وفي بيان ثانٍ ذكرت قيادة عمليات بغداد، ان "القوات الامنية تمكنت من قتل ارهابي واحد، وتفكيك (39) عبوة ناسفة، وتدمير عجلة محملة بالإرهابيين وقتل من فيها، وتدمير وكر للإرهابيين، ومعالجة منزلين مفخخين، اضافة الى تدمير (6) اهداف معادية، وضبط مخبأ يحتوي اعتدة مختلفة، خلال عملية الشهيد نجم السوداني في مرحلتها الثانية ضمن مناطق شرقي الكرمة". وفي سياق متصل، اصدرت وزارة الداخلية، توضيحا، اطلعت عليه "طريق الشعب"، جاء فيه: إنها "تتبع الأساليب القانونية والمعلنة للجميع في عملية منح إجازات الحيازة والحمل، وهي منشورة على?موقع الوزارة الالكتروني ولم يتم منح أية إجازة خارج هذه الضوابط وخاصة منذ تسنم وزير الداخلية محمد سالم الغبان منصبه على هرم الوزارة والى الآن". وبينت أن توجيهات وزير الداخلية في إطار السعي الى عدم عسكرة المجتمع، ركزت على تقليل منح إجازات الحيازة والحمل للسلاح إلا في الحالات القصوى والمسموح بها قانوناً وحددت الشرائح التي تمنح لهم الإجازة.
وتطرقت الى موضوع التجارة بالسلاح ولفتت إلى ان ذلك منتشر في أغلب دول العالم، وأنها "تعمل جاهدة على محاربة هذه الأفعال المخالفة للقانون وإحالة مرتكبيها الى القضاء". يذكر أن وزارة الداخلية وافقت مؤخرا على منح الصحفيين إجازات لحمل السلاح دفاعا عن أنفسهم. وقد قوبل قرار السماح بحيازة السلاح بالرفض من معظم المواطنين لكونه يعكس توجها لعسكرة المجتمع وجعل امتلاك السلاح مشروعا، ما سيترتب عليه مزيد من العنف والضحايا الذين يسجلون ارقاما كبيرة شهريا في العراق.

ص4
 
 
مقتل 148 شخصا في تحطم طائرة ألمانية
 
متابعة "طريق الشعب"
تحطمت طائرة ألمانية، أمس، فوق منطقة تقع جنوبي جبال الألب في فرنسا، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها وعددهم 148 شخصا. والطائرة وهي من طراز إيرباص ايه- 320، كانت في طريقها من مدينة برشلونة إلى دوسلدورف في ألمانيا.
وبحسب أحد المصادر فإنها طائرة تابعة لشركة "جيرمان وينغز" المتفرعة عن لوفتهانزا. وأعلن وزير الدولة الفرنسي للنقل الان فيدالي أنه "ليس هناك أي ناج" من الحادث.
وأضاف: "سجل اتصال استغاثة من الطائرة يقول إنها على ارتفاع خمسة آلاف قدم في وضع غير طبيعي" موضحا أن الحادث حصل "بعيد هذا الاتصال".
وقالت وزارة الداخلية إنه تم العثور على حطام الطائرة في إحدى القرى جنوبي جبال الألب. وأعلنت الحكومة الإسبانية إن 45 إسبانيا من ضمن ركاب الطائرة المنكوبة.
 
 
 
 
.........
قتلى في تظاهرات ضد الحوثيين في تعز
 
 
 
متابعة "طريق الشعب"
قتل ستة أشخاص وأصيب 80 آخرون بجروح، أمس، في تعز، جنوب غربي اليمن، عندما فتح مسلحون حوثيون النار على متظاهرين معارضين لوجودهم في المدينة، بحسب مصادر طبية ومسؤولين. واحتشد المتظاهرون لليوم الثالث على التوالي أمام معسكر للقوات الخاصة استولى عليه الحوثيون، للمطالبة بخروج المسلحين من المدينة. دعا المجلس الأعلى للحراك الثوري السلمي لتحرير واستقلال الجنوب، في بيان، شعب الجنوب والمتقاعدين والمسرحين العسكريين والشباب "إلى النهوض للدفاع عن أرضهم وقضيتهم وثورتهم والوقوف إلى جانب طلائع شعب الجنوب من  اللجان الشعبية الثورية والمقاومة الجنوبية". كما دعا المجلس إلى "الاستيلاء على معسكرات جيش الاحتلال ( الحوثي) وقواته الخاصة وأجهزته الأمنية الاستخباراتية واسقاط المحافظات والمناطق، حسب الخطة المعدة سلفا والسيطرة على الأرض والدفاع عنها".   وبدأت القوات التابعة لجماعة الحوثي التقدم نحو مناطق جنوب اليمن باتجاه مدينة عدن من محاور عدة، الثلاثاء، وسط اشتباكات عنيفة مع قوات الجيش واللجان الشعبية الجنوبية.
 
 
 
........
الحوار بمعية الأمم المتحدة يتجه نحو الفشل
اتهامات لواشنطن بدعم إخوان ليبيا كي يصلوا إلى الحكم
 
 
متابعة "طريق الشعب"
أكد خبراء ومحللون سياسيون على ضرورة أن يكون الحل السياسي للأزمة الليبية موازيا للعسكري، معتبرين أن الحوار بمعية الأمم المتحدة في المغرب سيتوّج بالفشل نظرا إلى مشاركة أطراف متواطئة مع الجماعات المتشددة في جلسات الحوار ودعم الولايات المتحدة لجماعة الإخوان بقصد تمكينهم من الحكم.
 
 
 
وتوقّع العديد من المراقبين فشل الحوار الذي يرعاه برناردينو ليون رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، لاعتبارات عدّة أهمها أن الفرقاء لا يمكن أن يتوصّلوا إلى حلّ سياسي وفاقي قوامه تشكيل حكومة وحدة وطنية، في ظل سعي الولايات المتحدة المحموم إلى تمكين جماعة "الإخوان" المتواطئين مع المتشددين من الحكم والتعامل معهم رغم ما سببوه من فوضى ودمار على جميع الأصعدة.
وتتجه جلسات الحوار في المغرب بسرعة نحو الفشل، لأن الأمم المتحدة عوض التعامل بحزم مع الميليشيات المتطرفة وفرض الاعتراف بمجلس النواب شرطا أساسيا للحوار، مكّنت حكومة المؤتمر الموازية من أن تحلّ محلّ السلطة الشرعية وتتفاوض معها رغم علمها المسبق بأن المؤتمر العام جزء من المشكل ولن يكون طرفا لحل النزاع السياسي والعسكري القائم.
ورفض الناطق باسم مجلس النواب، فرج بو هاشم، الانضمام إلى فريق دعم لجنة الحوار الممثلة للمجلس في المغرب، مبررا موقفه بأنه �غير مؤمن بالحوار مع الجماعات المسلحة التي صنفها مجلس النواب منذ البداية على أنها جماعات إرهابية�.
وقال بو هاشم إن �مجلس النواب حدد شروطا وضوابط للحوار، منها الاعتراف بمجلس النواب كجسم تشريعي وحيد لا ثاني له في البلاد، وأن الحكومة لابد أن تأخذ الثقة من قبل مجلس النواب، وعدم إقحام الجيش الوطني الليبي في الصراعات السياسية�.
وفي هذا السياق، أكد إبراهيم الدباشي، مندوب ليبيا لدى مجلس الأمن، أن برناردينو ليون كان غامضا في أمرين مهمين وهما هوية السلطة الشرعية ودورها، وحقيقة الإرهاب في ليبيا، قائلا �لقد حذرت ليون وحذرت أعضاء مجلس الأمن الدائمين من أن هذا الغموض قد يفيد في البداية، ولكنه سيكون قنبلة موقوتة تنهي الحوار ووساطة الأمم المتحدة�.
واعتبر الدباشي أن التحالف بين ميليشيات �فجر ليبيا� وأنصار الشريعة أنجب �داعش ليبيا�، موضحا أن الميليشيات التي تحتل العاصمة طرابلس لا يمكن أن تفكّ ارتباطها بالتنظيمات المتطرفة وتعترف بحكومة عبد الله الثني.
وأفاد بأن الولايات المتحدة الأميركية تدعم الإخوان تحت مظلة الحوار معارضة تقدم الجيش الوطني في معركته لتحرير طرابلس، لانها الورقة الرابحة لشق الإسلاميين في ليبيا الذين يسعون إلى استعادة السلطة بعد أن خسروا في الانتخابات الأخيرة.
وصدر منذ أيام بيان مشترك لست دول كبرى هي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا، أكدوا فيه دعمهم للحوار، مستنكرين العمليات العسكرية الجارية بجنوب طرابلس، وقد اعتبر خبراء هذا البيان محاولة لعرقلة تقدم الجيش و�نسفا� لجهوده من أجل دحر الجماعات المتشددة.
وقال المحلل السياسي عبد الحكيم معتوق في تصريحات متلفزة، إن �توقيت البيان خاطئ..ال
الآن فعندما يفكر الجيش في تطهير طرابلس وإعادة الأمان لأهلها، تصدر مثل هذه البيانات الغربية التي تدعم المجموعات المسلحة�.
وتابع معتوق �الغرب حريص على وجود الإخوان المرتبطين بفجر ليبيا في السلطة، لذلك يطلقون مثل هذه البيانات� كلما اقترب الجيش من الحسم وتراجعت الجماعات المسلحة المرتبطة بالإخوان على الأرض.
من جهته، اعتبر نعمان بن عثمان مدير مؤسسة �كويليام� للأبحاث، أن �البيانات الغربية بشأن ليبيا مرتبطة بخارطة طريق معدة بعيدا عن واقع المجتمع الليبي، تعتمد على تمكين كتلة الإخوان من السلطة�.
وأكد بن عثمان أن �الغرب هو الذي يحمي الإخوان الآن بعد أن فشلوا في أكثر من منافسة عبر صناديق الاقتراع�.
وكثيرا ما توجه الانتقادات للولايات المتحدة لأن موقفها من الأزمة الليبية يعد غير واضح، إذ تقتصر الإدارة الأميركية في تعاملها مع ما يحصل من اقتتال وتخريب في بنغازي وطرابلس على الإدانات والتنديدات شديدة اللهجة والتصريحات حول ضرورة إحلال السلام وتغليب الحل السياسي على التدخل العسكري.
ويشوب الموقف الأميركي إزاء أعمال العنف التي اجتاحت أغلب المدن الليبية الكثير من الغموض والضبابية، ففي الوقت الذي تلعب فيه الولايات المتحدة دورا محوريا في شنّ حرب ضدّ الإرهاب في المنطقة، نرى عدم تحمسها الشديد للتدخل مباشرة لوقف نزيف الدم في ليبيا فهي تراقب عن كثب ما يجري وتصدر تصريحات عادية لا تعكس الموقف الحقيقي للسياسة الأميركية تجاه الإرهاب، على الأقل ظاهريا.
وأفاد مراقبون بأن تردّد الدول الغربية وافتقارها لاستراتيجية واضحة لمواجهة الفوضى داخل ليبيا هي من الأسباب القوية لانتشار التنظيم لأنَّها تعطيه الوقت والمساحة الكافيين للتوسع، فضلا عن الفوضى السياسية والنزاع المسلح والفراغ الأمني وانعدام وجود مؤسسات قوية داخل الدولة، رغم افتقار المجتمع الليبي للخلافات الطائفية، التي يعتمد عليها التنظيم في المجتمعات الأخرى.
وتسيطر مجموعات مسلحة تقودها ميليشيات �فجر ليبيا� على طرابلس منذ صيف العام الماضي، وشكلت حكومة موازية لم تحظ باعتراف دولي، أما الحكومة الرسمية فاتخذت من مدينتي طبرق والبيضاء شرقا قاعدة لها.
ويسعى الجيش الليبي إلى استعادة السيطرة على المدن الموالية لـ�فجر ليبيا� وأولها طرابلس، وبدأت قبل أيام عملية عسكرية لتطويق المسلحين بها.
 
 
.......
مقتل جنديين مصريين
 
وكالات
قتل جنديان بالجيش المصري وأصيب ستة آخرون في تفجير استهدف آلية عسكرية بمحافظة شمال سيناء، حسب مصادر أمنية وطبية. وقال مصدر أمني إن قنبلة مزروعة على جانب طريق انفجرت في مدرعة بقرية الخروبة في منطقة الشيخ زويد القريبة من مدينة العريش. وأضاف أن الانفجار وقع خلال قيام قوات الجيش بعملية تمشيط في القرية وأنه يبدو أن المهاجمين فجروا القنبلة باستخدام جهاز للتحكم عن بعد، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.
 
تونس.. إرجاء افتتاح «باردو»
 
وكالات
أعلنت مسؤولة الاعلام في متحف باردو حنان صرار أن اعادة فتح المتحف أمام الجمهور المقررة أمس أرجئت لموعد غير محدد «لأسباب امنية». وقالت صرار في تصريح  لوكالة فرانس برس «لقد تفاجأنا في اللحظة الأخيرة لكن وزارة الداخلية ترى أنه من غير الممكن استقبال عدد كبير من الزوار وذلك لأسباب امنية»، مؤكدة في المقابل اجراء «حفل رسمي» بعد الظهر في المتحف. وقالت «ليس لدينا موعد» لإعادة فتح المتحف للعموم مشيرة الى ان «وزارتي الداخلية والثقافة قررتا أن حفلا رسميا سيقام بعد ظهر الثلاثاء لوسائل الإعلام والشخصيات ... أما بالنسبة للجمهور فما زال الوقت مبكرا».
 
الصين والهند إلى "سلام الحدود"
 
وكالات
قالت وزارة الخارجية الصينية إن الصين والهند اتفقتا على الحفاظ على السلام والهدوء على حدودهما في منطقة الهيمالايا في الوقت الذي تعملان فيه على حل نزاع حدودي قائم منذ فترة طويلة . وتهدف المحادثات إلى التوصل لحل لنزاع على الحدود التي تفصل بين البلدين في إطار حملة لإحراز تقدم بشأن الخلاف القديم قبل زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للصين. وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان نشر إن كلا البلدين سيعتمدان  على نتائج مفاوضات سابقة والمضي قدما في "الاتجاه الصحيح".
 
 
........
أوروغواي لن تقبل المزيد من معتقلي غوانتانامو
 
 
منتفيدو - وكالات
أعلنت الحكومة الجديدة في أوروغواي أنها لن تمنح حق اللجوء لمزيد من معتقلي غوانتانامو المفرج عنهم.
وكانت الأوروغواي قد منحت اللجوء في كانون الأول الماضي لستة من معتقلي غوانتانامو قضوا 12 عاما في السجن.
وتشير استطلاعات الرأي في أوروغواي أن الشعب يعارض قرار الرئيس السابق خوسيه موخيكا باستقبال السجناء على أرض بلاده.
وقال وزير الخارجية رودولفو نين نوفوا إن بلاده ستتوقف أيضا عن استقبال اللاجئين السوريين الفارين من الصراع الدائر في بلادهم. وأوضح نوفوا أن قرار قبول اللاجئين السوريين سيؤجل حتى نهاية العام الجاري.
وأضاف وزير الخارجية أن "بلاده واجهت مشاكل في البنية التحتية فضلا عن الاختلاف الثقافي للعائلات السورية". وأفادت وسائل إعلام محلية بوقوع حوادث عنف أسري عدة بين عائلات اللاجئين السوريين.
وكانت أوروغواي قد استقبلت على أراضيها ستة من معتقلي غوانتانامو وهم : أبو وائل ذياب، وعلى حسين شعبان وأحمد عدنان عجوري وعبد الفتاح فرج من سوريا ومحمد عبد الله طه من فلسطين وعادل بن محمد الاويرجي من تونس.
 
 
........
مئات المحتجين في كابول ضد ضرب امرأة حتى الموت
 
 
كابول – وكالات
تظاهر أكثر من ألف شخص أمس الثلاثاء في كابول للاحتجاج على ضرب الشابة فرخندة حتى الموت الخميس الماضي في العاصمة الأفغانية بتهمة حرق نسخة من المصحف.
وسار المتظاهرون تحت المطر وقد حمل بعض منهم مظلات مرددين هتافات "يكفي جهلا" و"عاقبوا قتلة فرخندة" و"العدالة لفرخندة" و"يسقط قائد الشرطة".
وقتلت جموع غاضبة في كابول الشابة فرخنده (27 عاما) بعد اتهامها بحرق نسخة من المصحف ورميت جثتها بعد حرقها في واد.
وكان وزير الداخلية نور الحق علومي قد اكد الاثنين في البرلمان ان فرخندة بريئة. وقال ان "الاتهام الموجه اليها مختلق. فرخندة امرأة متدينة. انها بريئة" من التهمة التي وجهت اليها. واعلن المتظاهر احمد ضياء خلال التظاهرة في كابول "كانت اختا لنا. من قتلوها لا يحترمون النساء ولا القانون ولا الشريعة". واضاف "نطالب الحكومة بمتابعة هذه القضية وتوقيف جميع القتلة. وما فعلوه لا يمثل ما يريده الافغان".
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية صديق صديقي ان التحقيق حول ظروف الحادث مستمر الثلاثاء وان الشرطة لا تستطيع كشف تفاصيله لكنه اكد توقيف 22 شخصا منذ الجمعة لصلتهم بهذه القضية. واستجوب المحققون ايضا 20 شرطيا، كما افاد بيان لوزارة الداخلية.
وبينت صور لعملية ضرب فرخندة بثت على شبكات التواصل الاجتماعي ان عناصر الشرطة لم يتدخلوا لدى تعرضها للضرب. واتاحت الصور الكثيرة للمحققين التعرف على بعض المشبوهين.
وحضر مئات الاشخاص الاحد في كابول جنازة فرخندة. وجرت مراسم الدفن بهدوء في مقبرة حي بانجساد شمال كابول بمشاركة عدد من اعضاء البرلمان الافغاني ومسؤولين حكوميين.
 

..........
الشيوعي وجبهة اليسار يحققان تقدما نسبيا
فرنسا.. اليمين واليمين المتطرف يتصدران انتخابات مجالس المحافظات
 
 
رشيد غويلب
شهدت فرنسا الأحد الماضي الجولة الأولى من انتخابات مجالس المحافظات، ولم يشارك في التصويت 50 في المائة من الناخبين.  وعكس هذا الواقع حالة الإحباط السائدة في المجتمع الفرنسي، نتيجة لسياسة الحزب الاشتراكي (الاشتراكية الدولية)، ورئيسه هولاند. وانخفضت نسبة المشاركة في التصويت مقارنة بانتخابات 2011 بمقدار 6.5 في المائة، ومع ذلك كانت نسبة المشاركة 50.17 في المائة.
ويبدو ان نصف الذين يحق لهم التصويت لم يروا نفعا من المشاركة في التصويت. وكان الخاسر ألأكبر من ضعف المشاركة الحزب الاشتراكي الحاكم، الذي صوت ملايين الفرنسيين لمرشحه هولاند في انتخابات رئاسة الجمهورية الاخيرة، كبديل لسياسة الليبرالية الجديدة،  ولكن اداءه خيب آمال الكثيرين منهم.
ولهذا لم يفز الحزب الاشتراكي، وحلفاؤه سوى في 56 دائرة انتخابية ، فيما حصل حزب اليمين التقليدي بزعامة الرئيس السابق ساركوزي على 220 دائرة انتخابية، من 298 دائرة انتخابية حسمت في الجولة الاولى بحصول احد مرشحيها على اكثر من 50 في المائة، من مجموع الدوائر الانتخابية الكلي البالغ 2054 دائرة.، وخرج الحزب الاشتراكي من نصف الدوائر الانتخابية، لعدم تمكن مرشحيه، الحصول على العتبة 12.5 في المائة، التي تؤهلهم للمنافسة في جولة الانتخابات الثانية.
والرابحان في هذه الجولة كانا اليمين، واليمين المتطرف، ومن المتوقع ان يقود حزب ساركوزي في جولة الانتخابات الثانية الكثير من المحافظات، التي كانت عادة من نصيب الحزب الاشتراكي، ومعسكر اليسار بمعناه الواسع.
واخطر ما تمخضت عنه النتائج الانتخابية هو النجاح، الذي حققته اليمين المتطرف ممثلا بحزب "الجبهة القومية" بزعامة ماري لوبان ، الذي استطاع حسم 8 دوائر انتخابية لصالحه (اكثر من 50 في المائة) في الجولة الأولى قابلة للزيادة، فهو مؤهل لدخول الجولة الثانية في اكثر من نصف الدوائر الانتخابية، ويتقدم المنافسين في 343 دائرة.
ومع ذلك لم يصبح اليمين المتطرف القوة الاولى في البلاد، كما توقعت وسائل الاعلام التقليدية، التي منحته في استطلاعات الرأي 30 في المائة، ولكنه حصل على 25 في المائة من اصوات الناخبين، وهي تقريبا نفس النسبة التي حصل عليها في انتخابات رئاسة الجمهورية. ويبدوا ان برنامج اليمين المتشدد نجح في اقناع المصابين بخيبة الأمل من الاشتراكيين.. ويؤشر فوز اليمين واليمين المتطرف ، ان فرنسا تواجه خطر موجة جديدة من التوجه نحو اليمين.
اما الحزب الشيوعي الفرنسي وحلفاؤه في "جبهة اليسار"، فقد حققوا تقدما نسبيا، بعضه من خلال التحالف مع قوى من خارج جبهة اليسار، بما في ذلك مع حزب الخضر، ولكن المتحقق لا يكفي لبناء "جبهة يسارية جديدة" قادرة على طرح سياسة بديلة حقيقية تحقق الاختراق المطلوب.
وحسب معطيات وزارة الداخلية الفرنسية، فان جبهة اليسار الفرنسي حسمت لصالحها 6 مقاعد في الجولة الأولى، ولكن الارقام التي اعلنتها وزارة الداخلية تلتف على النتائج الفعلية، لان تحالفات جبهة اليسار، التي يلعب فيها الحزب الشيوعي دورا متميزا، دخلت الانتخابات بقوائم متعددة. وحسب المعطيات التي اعلنها الحزب الشيوعي الفرنسي، فان مرشحي الحزب، والقوى الحليفة معه حصلوا على 9.4 في المائة. وهذه النتيجة تسجل تقدما، مقارنة بانتخابات مجالس المحافظات في اعوام 2008 و 2011 . وبهذا الخصوص نقرأ في بيان الحزب الشيوعي بشأن النتائج ما يلي: "هذه النتائج تشجعنا لمواصلة العمل من اجل تجميع  القوى، والعمل في سبيل سياسة يسارية اخرى". هذا وستجري الجولة الثانية لانتخابات مجالس المحافظات الفرنسية الاحد 29 آذار الحالي.
ص5


أهالي الانبار يشكون نقص الغذاء والدواء
 
متابعة "طريق الشعب"
يشكو أهالي محافظة الانبار نقصاً حاداً في المواد الغذائية والادوية، ما ادى الى حدوث وفيات لاطفال وكبار السن بسبب سوء الاوضاع المعيشية، بالرغم من محاولات وزارة التجارة إيصال مفردات البطاقة التموينية إليهم. ويشير احد سكنة المنطقة الى بطء الاجراءات الحكومية في تزويد مناطق البغدادي وحديثة وبروانة بالغذاء، مؤكداً وجود اطفال وشيوخ محاصرين منذ اشهر عدة في هذه المناطق من دون غذاء اودواء، ما ادى الى ارتفاع اسعار المواد التموينية في الاسواق بشكل كبير.
فيما اكد الجانب الحكومي أنه يفعل ما بإستطاعته لايصال ما يمكن ايصاله من مواد غذائية الى المناطق المحاصرة في الانبار، ويؤكد رئيس خلية الازمة في وزارة التجارة قاسم محمود تعاقد الوزارة مع شركة نقليات خاصة لأيصال مفردات البطاقة التموينية الى المناطق الواقعة تحت سيطرة تنظيم "داعش" من المحافظة، مضيفاً القول: ان جزءاً من عمليات ايصال المواد الغذائية الى تلك المناطق تمّ عن طريق الجو..
 

.....................
استياء من تطبيق أمانة بغداد تسعيرة جديدة في مرائبها
 
بغداد – وكالات
اتخذت أمانة بغداد أخيرا عدة قرارات وبخاصة بعد تولي الأمين الجديد لمهام عمله ومن هذه القرارات تحديد تسعيرة جديدة لوقوف السيارات في المرائب التابعة للامانة، وفعلا طبق العمل بالتسعيرة الجديدة الاسبوع الجاري في مرائبها النظامية في جانب الكرخ والرصافة حيث يتم استيفاء مبلغ الف دينار عن كل ساعة وقوف كاجرة لوقوف السيارة، وقد وصف مواطنون الاجور بالمرتفعة مقارنة مع دخل الفرد المحدود، بالاضافة الى ان التسعيرة الجديدة ستشجع اصحاب المرائب الاهلية على رفع  اجور وقوف السيارات في المرائب.
من جهته اكد مدير عام دائرة العلاقات والاعلام في امانة بغداد حكيم عبد الزهرة لوكالة (دنانير) :  ان التسعيرة الجديدة تعد رمزية وهي فرض الف دينار عن كل ساعة وقوف في المرائب النظامية التابعة الى الامانة الموجودة في جانبي الكرخ والرصافة.
ولفت الى ان القرار ياتي لتعظيم موارد الامانة في ظل موازنة ضعيفة والوضع الاقتصادي الذي يعيشه البلد وتخصيص تلك الإيرادات لدعم الجهد الخدمي والعمراني للبلديات، اضافة الى اتاحة الفرصة للبقية لركن سياراتهم واحترام عامل الوقت والتخفيف من حدة الاختناقات الحاصلة، منوها بان القرار سيشمل جميع المرائب وعلى نطاق اوسع وبشكل تدريجي مع تجديد عقود البقية.
وفي وقت سابق اشار عبد الزهرة الى انذار وتغريم اصحاب المرائب الاهلية في حال مخالفتهم للتسعيرة المقررة من قبل امانة بغداد وفي حال تكرار المخالفة سيتم الغاء العقد معهم كاجراء قانوني, وان الامانة تواجه مشكلة ان بعض اصحاب المرائب في العاصمة لم يستحصلوا موافقات رسمية من قبلها. داعيا الى تعاون الاجهزة الامنية في هذا المجال لضبط المخالفين للتعليمات الصادرة للحد من هذه الظاهرة, وبامكان المواطن ان يسجل شكواه على الرقم 124 بشكل مستمر.
من جانبه قال علي العويني (سائق تكسي): بالرغم من ان القرار الجديد من شانه ان يسهم في التخفيف من الاختناقات الحاصلة على المرائب خاصة القريبة من المواقع الهامة كدوائر الدولة والعيادات الطبية والاسواق، وسيجبر الاخرين على احترام عامل الوقت والنظام وعدم حجز وشغل الموقع لساعات طويلة، مشيراً الى  ضرورة تفعيل نظام الرقابة من قبل الامانة ومحاسبة اصحاب المرائب المخالفين للتعليمات ونشر ارقام الشكاوى وتفعيل الزيارات المفاجئة في المحاسبة والتفتيش.
ويرى المواطن ابو حسن بان التسعيرة الجديدة ستسهم برفع اجور الوقوف في المرائب الحكومية والاهلية، ويضيف انه كان هناك استغلال واضح من قبل اصحاب المرائب حيث يستحصل اجرة خمسة الاف دينار في الاماكن المغطاة من اشعة الشمس وثلاثة الاف دينار للمناطق المكشوفة، في الوقت الذي كانت التسعيرة القديمة للامانة محددة بالف دينار دون تحديد الوقت، ويستدرك بقوله : كيف سيؤول الحال بعد تحديد الاسعار وبحسب الوقت.
فيما يتساءل احد المواطنين بقوله: دلني على دائرة حكومية تنجز معاملة تخص المواطن خلال ساعة واحدة ، او تتعامل بحسب الساعات، وعليه حين يراجع اي مواطن مؤسسة حكومية لغرض انجاز معاملته عليه ان يذهب سيرا بدون سيارته، لانه سوف يتكبد خسارة مالية كاجور وقوف سيارته في المرأب لفترة ايام وليس لساعات.
فيما وصف احمد السراي بان الأجرة مرتفعة خاصة للمواطنين أصحاب الدخول المحدودة، فلا يمكن للشخص الذي يصطحب عائلته من اخذ حريته في التبضع والتسوق والمطاعم، حتى ان القرار جاء بشكل مفاجئ ولم يطبق بشكل تدريجي ويتم الاعلان عنه على نطاق واسع، مبيناً ان اغلب ساحات وقوف السيارات غير نظامية وقام اصحابها باستغلال الأرض العائدة للدولة بشكل فاضح وامام انظار الجهات الحكومية، بسبب تسيد ثقافة التجاوز وتحت غطاء طلب الرزق والبطالة.
وتهكم احد المواطنين لم يذكر اسمه بقوله: يبدو ان العجز في الاموال وقلة التخصيصات الحكومية سوف يدفع ثمنها المواطن البسيط ومن جيبه الخاص، وحتى الراتب الشهري الزهيد الذي لا يكفي تدبير امور المعيشة يقضم بقرارات وجبايات لا مبرر لها، كل هذا لكي لا يمس جيب المسؤولين المتخمين بالرواتب والمخصصات العالية.
 
......................
 
الشحن الطائفي
 
منذ أن وجدت  في هذه الدنيا الملعونة وأنا العن الطائفية ومن خلقها وسواها لتكون البرزخ في التفرقة بين العراقيين، ورغم علمانيتي إلا أن بعض العلمانيين طائفيون أكثر من غلاة الطائفية، ومنذ نشأتي تعلمت أن الدين النصيحة وأنه المعاملة وانه الأخلاق، وأمامي تنتصب المقولة الخالدة إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق، لذلك أرى الأخلاق والمعاملة أساس الدين والتدين، فالعبادات هي علاقة بين الخالق والمخلوق وليس لأحد حق الوساطة فيها، واليوم في ظل الاحتراب الطائفي الذي يغذيه أناس لا علاقة لهم بالدين وأعلامه، ولا تربطهم به غير مصالحهم الخاصة، لطالما استأنست بقول الشاعر:
والطائفية أي داء فاتك...
نحن الدواء له ونحن الداء
ها نحن صرحنا وقلنا إنها...
كفر وأن رجالها عملاء
نعم أنهم عملاء يعمل أكثرهم مع دول الجوار وجعلوا العراقيين حطبا لنار يتدفأ بها  غيرهم، وهم وراء هذا الشحن الطائفي الذي لا يخمد أواره، ولا تهدأ ناره، فما إن يهدأ الصراع حتى يظهر علينا من يقول إن بغداد عاصمة الإمبراطورية الفارسية أو أن العراق وإيران يشكلان وحدة مصير مشترك بعيدا عن العرب والعربان، أو يظهر داعية يدعو لنحر الشيعة نحر الخراف وأنا واثق إن أياً من هؤلاء لم يكن شيعيا أو سنيا بل لم يكن مسلما في يوم ما... قاطعني سوادي الناطور بغضب وقال :ألف مره كتلك عيفنه من الشغلات البوراهه كص روس، وطلايب تودي جلدنه للدباغ، مو كافي خلصنه العمر من سجن السجن وتوقيف التوقيف، وصرنه معاميل للشرطة من وكت نوري الأول الوكت نوري الثاني، لكن انته تحچيني كوه وأنه مثل ذاك: يكولون واحد راح يحج سنه من السنين، وكف جدام بيت الله وكاله الأهي أنته تدري آني طول عمري أحچي عالوادم بس صدك ما أحچي اله عله اليستحقون الحچي، وما جبت طاري غير الحرامية والغمان والما يفتهمون والمأذين الوادم وما يوم جبت طاري واحد خوش أدمي وذوله يستحقون الواحد يحچي عليهم وأريدك تغفرلي لأن ذوله مستحقين، وهو يحاچي ربه أجاه واحد كاله حجي بروح ابوك  منين القبله كله الهي سجل هذا وياهم!
 
محمد علي محي الدين
 
 
....................
برافـــو
 
� لاول مرة في تاريخ السويد تمكنت امرأة من اصول عراقية ان تكون اول مرشحة اجنبية لمنصب نائب رئيس البرلمان السويدي ويعتبر ترشيح حزب الخضر لاحد قياديه من اصول اجنبية أمراً يحصل لاول مرة في تاريخ السويد اذ لم يسبق ان ترشح احد من اصول اجنبية لهذا المنصب الرفيع والبرلمانية المرشحة لهذا المنصب هي ايزابيل دينكيزيان سياسية سويدية من اصل عراقي ارمني ولدت في بغداد عام 1962 وهاجرت الى السويد مع عائلتها. وعبرت البرلمانية ايزابيل دينكيزيان للاذاعة السويدية عن فرحها قائلة: انه شعور رائع اشعر بالفخر جداً. واضافت اريد بهذا الترشيح ان اثبت بانه من الممكن لاشخاص من اصول اجنبية ان يتبوأوا مواقع نفوذ في السويد وليس فقط للذين يملكون اسماء سويدية او لهم شعر اشقر (او عن طريق المحاصصة المقيتة).
� منحت الجائزة النسوية السنوية لحزب اليسار الالماني هذا العام والتي تحمل اسم المناضلة الاممية الالمانية البارزة كلارا زنكن للصحفية الايزيدية العراقية نارين شمو المولودة عام 1986 في العراق تقديراً لمساهمتها المتميزة في التضامن مع النساء والفتيات في نضالهن ضد منظمة داعش الارهابية. وكانت نارين قد قدمت استقالتها من العمل كصحفية تلفزيونية حال سماعها باخبار الاختطاف المنظم الذي مارسته داعش ضد النساء والفتيات. ووهبت الصحفية الشابة حياتها للنضال من اجل تحرير بنات جنسها اللاتي اختطفن في العراق على ايدي الارهاب، وعملت على اقامة الصلات مع العائلات المتضررة وساهمت في دعم المفاوضات لاطلاق سراح النساء والفتيات. ونارين تنتمي للطائفة الايزيدية وتعمل مع المبادرة الامريكية والمركز الايزيدي ضد الابادة الجماعية للايزيديين.
� قطف الفيلم العراق (كوميديا جادة) ذهبية الدورة الخامسة عشرة من مهرجان ليبو السينمائي الدولي التي اعلنت نتائجها في العاصمة التشيلية سانتياغو. ويتحدث الفيلم عن قصة واقعية حدثت في العراق بين عامي 2013 و 2014 وقد جسدت ادواره شخصيات القصة العراقية ذاتها فضلاً عن عدد قليل جداً من الممثلين العراقيين المحترفين الذين ساهموا فيه كضيوف شرف وكان التنافس على اشده بين الف وستمائة فليم من مختلف دول العالم.
� اعلنت دائرة صحة كربلاء عن تبرع عدد من الاطباء الاختصاص بمبالغ مالية لسد النقص الحاصل ببعض المستلزمات الطبية والادوية بالمحافظة وفيما بينت ان هؤلاء الاطباء رفضوا الكشف عن اسمائهم والمبالغ التي تبرعوا بها. اكدت ان اكثر من (30) طبيباً آخرين يعملون بمهام ادارية ومختصين بالاشعة والسونار تطوعوا للعمل في المراكز الصحية ليوم واحد في الاسبوع.
برافو للجميع والى المزيد من النجاح والتقدم لعكس الوجه الناصع لبلدنا الحبيب الذي حجبته القوى السياسية المتنفذة مع الاسف الشديد بصراعها على السلطة والجاه والنفوذ والمال.
 
كفاح محمد مصطفى
 
.......................
 
نحو تحقيق وفرة في إنتاج الخضراوات الصيفية والشتوية
 
 
لطيف كريم
تتجه الدول المجاورة او الدول الأخرى لتطوير القطاع الزراعي بما يحقق وفرة في المنتج المحلي لغرض تصدير الفائض منه الى دول الاخرى وبسعر تكلفة مناسبة ،والغرض منه هو تشجيع المزارعين على تحقيق ربح جيد وذلك باستخدام الطرق الحديثة في الزارعة بسبب التقدم التقني في المجالات التي تخص الزراعة، اما ما ينتج محلياً في بلدنا من الخضراوات والفواكه فنجد انه شحيح ومتدن وسعر تكلفة المنتج المحلي اكثر قياسا بسعره في الاسواق وذلك بسبب ادوات الانتاج التي يستعملها الفلاح في الزراعة وهي ادوات قديمة وبسيطة ولا ترقى الى ما يحقق وفرة في الانتاج .
هذا التباين والفرق الواضح بين سعر التكلفة والبيع سبب خسارة واضحة للفلاح العراقي الذي يسوّق هذه المنتجات، وشجع على استيراد الخضراوات والفواكه من الدول الاخرى، ودفع الفلاحين الى المطالبة بمنع استيرادها ورفع اسعارها دعما لمنتجه المحلي.
عليه ندعو الجهات المعنية والخبراء المتخصصين في قطاع الزراعة الى دراسة المعوقات والاسباب التي أدت الى تدني انتاج الخضراوات والفواكه بالبلد دراسة مستفاضة ووضع الحلول الناجعة للنهوض بالواقع الزراعي، ومنع استيراد المنتجات في موسم نضوجها في البلد مع دعم اصحاب الشواطئ والجزرات الموجودة في حوض نهر دجلة بسبب خصوبتها العالية وقربها من الماء من خلال توفير البيوت البلاستيكية والبذور المعفرة والمحسنة والجيدة وتوفير المبيدات من مناشئ جيدة ومدعومة لمكافحة الامراض والآفات الزراعية التي تصيب المزروعات واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة لكي ينافس المنتج المحلي المنتج المستورد من حيث الجودة والنوعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

..........................

الى وزارة الداخلية.. ما هكذا تعالج الامور يا شرطة باب المعظم!
 
من بعض الأمور الغريبة التي قد تصادفك في شوارع العاصمة ومناطقها، ظاهرة التجاوزات، والتي قد تكون تجاوزات على المال العام او الخاص لكن اغرب تجاوز حصل في احد الايام  وهو حين قام مفوض شرطة النجدة  في منطقة باب المعظم  باخذ دور رجل المرور في الشارع ، عندما وقف عند نقطة التفتيش واخذ بمحاسبة سواق الأجرة وحجز السيارات التي لا يمتلك سائقها سنوية خاصة باسمه، في الوقت الذي نجد ان اغلب سواق الاجرة يعملون كاجراء عند مالك السيارة ولا يملكون سنويات خاصة بهم . المؤلم في الامر عندما قام المفوض نفسه بسحب احد سواق السيارات الواقفة تحت جسر باب المعظم وقد كان معاقاً و لا يستطيع المشي الا بواسطة عكاز وسط ذهول المارة والمواطنين آنذاك.
اقول هل يجوز ذلك يا مدير شرطة باب المعظم؟ وما علاقة الشرطة المحلية بمسؤوليات رجل المرور لانه كان من واجب شرطة المرور حصرا، نتمنى عدم تكرار مثل هكذا تجاوزات على كرامة المواطن في البلد .
 
 محمود القيسي

ص6

 

دينار السامرائي.. من الذاكرة الى «التخوُّف»
 
لطالما تغنيت بجملة شعرية مثيرة له تقول: "اطردوا الشاعر من المدينة فإنها لا تتحمل كل هذا الحزن"، لكأنّه يضع المدينة/ الحياة في خانة الفرح افتراضا، نائيا بنفسه وبشعره عنها، رغم اكتوائه في المعتقلات والملاحقات طيلة أكثر من خمسة عقود. كلما لاح لي اسم "دينار"، تذكرت "مالك بن دينار"، ليس في تشابه اسميهما المُلْفِتَين للنظر، وانما في زهدهما وورعهما، فاذا كان "أبو يحيى البصري، مالك بن دينار، من الذين اشتهروا بزهدهم، حتى بات مضرب المثل في ذلك، فان "دينار السامرائي"، رغم حياته الطويلة الزاخرة بالشعر والسياسة والنضال والاعتقالات، لم يصدر أي مجموعة شعرية، وظل يعتذر لكل الدعوات السخية والمخلصة للقيام بهذه المهمة، وكان يرى أن الشعر حالة شخصية، ولذا لم يدوّن ما كتبه أصلا، مقتنعا بأن الشعر هو  ما يرسخ في ذاكرته، أما ما يُنسى فليس بشعر!
أخيرا، دون السامرائي قصائده في مجموعة شعرية اسماها "تخوف لا مبرر له"، وهو ما ظل يردده محبوه منذ عقود، وما تداعى بعضهم للكتابته عنه، والمساهمة في كتابة هذا الملف.
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دينار السامرائي .. الإنسان ..النص
 
جهاد مجيد     
منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي ظهر على صفحة ذهني اسم دينار السامرائي. و"دينار" كإسم لشخص يجذب الانتباه, وسرعان ما ارتبط الاسم بهيئة قوامها؛ جسم نحيف وصوت واه ينفذ إلى أسماعنا بوثوق، عابرا منصة الشعر في حديقة اتحاد الأدباء. لم أحادثه آنذاك؛ فلم ألتقه بعد, وظل الرجل مبهما سوى الصوت الواثق الرقيق والجسد النحيل لكنني أحسستهما عتبات نص تشكله بنى داخلية مكتنزة. اضيفت إليها عتبة أخرى حينما عرفت, لا أتذكر كيف, اِنه يسكن ذات المدينة التي أسكنها "مدينة الحرية" وتحديداً منطقة البستان في شقة معلقة بين سعف النخيل وعذوقه العجفاء المتهدلة, والتي صارت ـ الشقة ـ أليفة لديّ لتكرار ترددي على الرفيق دينار فيما بعد.
لم يمض وقت طويل على استقبالي مفردات قصائده ـ لم أصل إلى رأي فيها كقارئ بالطبع لأني أسعى لفهم الشعر عبر مطالعته لا سماعه وأنفر من أية دعوة لإسماعي الشعر في  الجلسات الخاصة إلا من دينار وبطلبي ـ.
لم يمض وقت طويل حتى صرنا على موجة من أمواج النهر الخالد.
فخطر لي أنني سأجتاز العتبات إلى داخل النص, انتهى اللقاء لتضاف عتبات أخرى: الهدوء وندرة الكلام وإمعان النظر, وظننت أن الرجل شأنه شأن الكثير من مثقفي تلك المرحلة ركبوا أمواج النهر الخالد حبا باكتساب بعض الصفات؛ اليسارية.. التقدمية.. النضال ضد السلطة، لكنهم هرعوا أسرع من الغزلان إلى اليابسة ما أن ضيّقت السلطة بواباتها لتمنع جريان النهر الخالد.
بعد الاجتماع الأول مباشرة، ضمتنا سيارة يقودها شاعر معروف يكتب آنذاك أيضا في المسرح والتشكيل والسينما, إلى جواره الإنسان ـ النص، وفي المقعد الخلفي جلستُ جوار شاعر كان قد بدأ يدشن مرحلة هجر الشعر إلى العمل السياسي الحزبي ـ كان هو مسؤول الاجتماع ـ وبعد عبارات قليلة لا أتذكرها بالضبط ولكن فحواها طلب أغنية من قبل الإنسان ـ النص؛ فاٌنبرى الشاعر المعروف يغني بصوت وأداء جميلين أغنية محمد عبد الوهاب (يا شراعا وراء دجلة يجري...) التي غناها للملك فيصل الأول، وبالتأكيد كان اختيار هذه الأغنية بتجرد ذوقي جمالي محض. ساد جو من الحميمية في حيز السيارة الصغيرة المنطلقة مسرعة بانفعال قائدها بأدائه الغنائي العذب وكان الجو غائما ومطيرا خارج السيارة.
وبين التوقف عن الغناء وتوقف السيارة، أطلق الشاعر المسؤول جملة عاجلة: قريبا نحتفي بمرور ربع قرن على دخول الرفيق دينار الحزب.
أهي عتبة أخرى؟ إذن هو رفيق قديم جديد وليس من طلاب الأوصاف المرحلية. ربع قرن من "آنذاك"!، ربع قرن عمر الرجل التنظيمي ومن المؤكد فيها الكثير الكثير؛ عمر يساوي عمري الزمني آنذاك أو يقل عنه بسنة أو سنتين ولم يكن عمر الشاعر المسؤول بأكبر من ذلك. من هنا قوي الحافز لديّ لاجتياز عتبات النص والنفاذ إلى بناه الداخلية.
كان العمق والهدوء والرقة حوافز قوية لتتوطد علاقتنا الخاصة، وكانت أروقة اتحاد الأدباء وحدائق ناديه مسرحا لها. وكان اللقاء فيها يعلو على أي لقاء آخر. افترقنا في المواقع التنظيمية ولم نفترق في مواقع الحياة اليومية الاجتماعية والثقافية. وخلالها تكشفتْ لي أسرار النص العميق وتلمستُ اكتنازه بالتفاصيل؛ النشأة الأولى الأدبية والسياسية في سامراء الأربعينيات والخمسينيات؛ نقرة السلمان وحيثياتها الخاصة والعامة وتلك أيام عصيبة وسنوات عجاف لاكَ شظف معاناتها المرّ مئات بل آلاف أو عشرات الآلاف من العراقيين المناضلين في حقلي الثقافة والسياسة. لكن مهيمنة هذا النص وجذوته المتقدة تتجسد بذلك الفصل الباهر، فصل تهيئة مستلزمات عمل ثوري كبير للانقضاض على السلطة ووضع الخطط الكفيلة للسيطرة على مؤسسات الحكم المهمة.. كان الإنسان ـ النص في طليعة من تكفلوا بالمهمة وأعدوا لها كل أدواتها ووسائلها.. رجال كفاة.. سلاح.. أعتدة.. مخابئ.. عربات.. بيوت مستأجرة مجاورة للأهداف المطلوبة, كالإذاعة والتلفزيون. وقد أجريت البروفات عدة مرات. وكان النجاح سائدا فيها.. التزام شديد بالتعليمات وانضباط تام في كل المراحل.
كان الرفاق المعدون للمهمة ينفذون الأوامر بدقة، ويتواجدون فجرا قرب أهدافهم، منتظرين إشارة البدء. متظاهرين بتناول الإفطار من عربات الباعة المتجولين والتي كانت تخبئ لهم السلاح تحت نيران مواقد الطعام، يقول الإنسان ـ النص:
في آخر "بروفة" ذهب المسؤول ـ الصلة بالقيادة ليجلب أمرها ببدء ساعة الصفر لكنه ذهب ولم يعد. انه الرفيق شاكر محمود الذي ذهب ولم يعد نهائيا إلى الحياة اذ استشهد فيما بعد على أيدي عصابات السلطة الدموية.
****
تدفقت أمواج صداقتنا في نهر جَرف كل الفروقات العمرية: الزمنية والسياسية. والاختلافات الفرعية, ولعمق علاقاتنا الشخصية فقد كان ضمن الفصيل المتقدم لتنفيذ عملية خطوبتي, وكأني به يتمثل بيت طرفة بن العبد:
"واِن تبغني في حومة القوم تلقني ..... وان تلتمسني في الحوانيت تصطد"
وكان كل عناصر الفصيل من أفراد الأسرة إلا هو, على الرغم من كثرة صداقاتي. وكان قبلها ثالث ثلاثة الحوا علينا لإعلان بيانها الأول ـ الخطوبة ـ أثناء الاحتفال بإحدى المناسبات السياسية؛ الآخران هما القاص الراحل فهد الأسدي وطيب الذكر الشاعر سميع داود الذي "حلق" بعدها بسيارته الموسكوفج الحمراء ليقذف بنا عند تخوم بعقوبة بدلا من بغداد الجديدة حيث يسكن القاص الراحل الكبير فهد الأسدي.   
من الثيمات التي امتاز بها هذا الإنسان ـ النص انه لا يعنى بجمع أشعاره وظل برما بطبعها في ديوان؛ فالشعر لديه هو ذاك الذي يظل في الذاكرة أما ما يغيب عنها فهو ليس بشعر، هكذا يقول دائما. وفي تقديري أن الشعر لديه حالة من حالات يومه وليس كل يومه, حالة تصطف إلى بقية حالات يومه فيتخلق منها نصه الإنساني العام. الشعر بعض حياته مع "الأبعاض" الأخرى التي تشكل وجوده الإنساني: التفاصيل اليومية العادية, السياسة, الجمال, الحب.. الخ، فلا يطغى الشعر على أي جزء منها كما لدى معظم الشعراء أو كما يصفون أنفسهم بأنهم في حالة شعرية دائمة. وفي كلا الأمرين شيء من المبالغة فلا ينبغي أن نساوي بين الشعر وبقية حالات الواقع اليومية العادية ولا أن نعيش هذه الحالات العادية بشعرية دائمة.
ظلّ الإنسان ـ النص على موقفه هذا على الرغم من العروض الكثيرة له بطبع أشعاره في كتاب حتى أفلحت ـ بحكم قوة صداقتنا ـ بإقناعه بأن يعدل عن ذلك وينشرها في كتاب، فصدر ديوانه الأول "تخوف لا مبرر له" عن اتحاد الأدباء وقت كنت مسؤولا عن مشاريع النشر فيه والتي ظهرت ضمنها مجموعة لا يستهان بها من المطبوعات لكتاب معروفين وآخرين شباب. ولكن للأسف توقفت مشاريع نشر الكتب في الاتحاد فيما بعد فظل ديوان "تخوف لا مبرر له" الوحيد لدينار السامرائي كما هو الحال وديوان "جمهورية البرتقال" لصديقي الشاعر المبدع إبراهيم الخياط الذي أعتز بكوني محفزه على إصداره.
لقد تحدث من سبقونا عن شعراء "الواحدة" فهل سنتحدث عن شعراء "الواحد"؟
هذه قراءة أولى لكن النص مفتوح لقراءات أخر أكثر إدهاشا لو سمح بها التواضع الجمّ للإنسان النص.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دينار السامرائي في «تخوف لا مبرر له»
بساطة الشعر العميقة
ريسان الخزعلي
من أين يأتي العمق للبساطة؟، قد ينطوي الاستفهام هذا على معرفة انشائية خارج منطقة الشعر، لأن البساطة في الشعر لا تكمن في وضوح السطح كظاهرة بصرية تنكشف سريعا أمام حدة النظر، وانما العمق قد يأتي ببساطته الى السطح تحت تأثير مجرات التجربة الحياتية من دون الالتفات الى كثير من المقدمات الفنية، ومثل هذه التعارضات تقود الى الكشف الجمالي من أن البساطة ليست وضوحا سريع التداول كما أن العمق قد يطفو على السطح تأكيدا لعمق التجربة وما بين التجربة والعمق الفني أكثر من توازٍ وأكثر من تقاطع.
ان التسمية "تخوف لا مبرر له" دالة تحتضن التساوي بالمعنى الكمي للتوازي والتقاطع، وبالتالي يتداخل ما هو بسيط مع ما هو عميق، وما هو عميق مع ما هو بسيط. البسيط في التشكيل والعميق بالتجربة وصولا الى النتيجة الشعرية بساطة الشعر العميقة. ومثل هذه الدالة بمدلولها الممكن يأتي بها الشاعر المبدع دينار السامرائي في مجموعته التراكمية منذ تراب "السلمان" الى آخر لحظة حرجة في المواجهة الحياتية والشعرية بطريقة تنفس شعري متشابهة، شهيقا وزفيرا وانه الآن يصحو على صوته الخاص، الصوت الأول والصوت المستقر، وان كلا الصوتين يطيحان بالحزن"إطردوا الشاعر من المدينة فإنها لا تتحمل كل هذا الحزن".
ان انتشار القصائد في المساحة الزمنية " 1966- 2007" ما هو الا رهان على قوة التجربة في الاستمرار بعيدا عن إنشغالات شغلت صانعيها بذرائع الكتابة المموهة؛ وما يشغل الشعار دينار السامرائي هو شعر التجربة، وهكذا تكون الصيحة الاولى: ايها الوطن:
كدر أنت
لا سماؤك تصحو
لا، ولا نجمك المؤمل يطلع
فلماذا تريدني ان اغني؟!
فأغني...
وحينما يشغل الشاعر نهاية القصيدة بالتنقيط، فانه يشير الى مجهولة الغناء هذا، وعدم القدرة على تحسس قراره وجوابه؛ وكان ذلك واضحا في القصيدة الاخيرة من المجموعة "بلبل"، وقد كان موقعها الفني وموقعها التسلسلي يتناوبان في تأكيد الدلالة، دلالة عدم جدوى الغناء:
بلبل هزار
ترك الطفولة واستدار
وطاف في الدنيا ودار..
وعاد في وضح النهار
وخط المشيب..
على العذار..
فمن أين يأتي الغناء؟،"نوافذ مغلقة، وأبواب مغلقة، ولا شيء يغري العصافير بالزقزقة".
ان تجربة الشاعر حزينة ومغلقة، وحدودها الصحراء، والصحراء � صحراء السلمان � وصحراء المواجهة اللاحقة؛ ولا تزال يدا الشاعر تمسكان بتراب الاولى ورماد الثانية:
كانت النجوم في الليل الصحراوي
تبدو أقرب الى الشعراء من قصائدهم
وكانت العتمة تامة وبدون مخابئ
وكان الفرار مستحيلا بسبب قوة الجذب
ان التراب في الصحراء الاولى وجود يقيني، والرماد في الثانية وجود حرق واحتراق، فمن أين يأتي الغناء؟
كل ما عندنا من الحزن
يكفي المغنين لليلة التالية
فماذا تغنين هذا المساء؟
- أغني؟ّ!
أغني
سأبكي
- أحبك..
ان التجربة الصحراوية، هي التجربة الشعرية التي تكورت في ذات الشاعر، وكورت امتداد القصيدة واختزلته بكثافة في شكل القصيدة القصيرة، كما تكوّر الزمن في وعي الشاعر؛ فلم يعد ممسكا به الا بعد "الساعة، الليلة، اللحظة"؛ غير ان هذا التكور لا يستطيع أن يسكت الصراخ والضجيج والتلويح:
فكل الليل في السلمان نجم وتباريح
تسلقت الثريا حائط السلمان
في الساعة الفلانية
وروح بعدها الميزان في ساعة
...
يا نجمةً دارت على بيتنا
في هذه الليلة مغترة
لا يبعد السور سوى اصبعين
ويسقط القلب بسامره
اشتهي ان تكون المسافة نصف المسافة
والزمن المستحيل لحظة لحظة
عند هذا السرير
لحظة..
أن تكون معي.. حين أبكي
قصائد " تخوف لا مبرر له " قصائد البساطة العميقة، وعمق التجربة والانكسار الروحي، تكور الزمن والتجربة الصحراوية، قصائد القيد المرئي، قصائد القيد اللا مرئي؛ تتقدم باتجاه صبوة الامل من اجل وجود أنقى:
قد يخطئ الفلك، وتستدير ساعة الجدار لليسار، ويستوي الشيطان والملك، وتبتدئ اللعبة من أولها.
كم يبدو المعنى "تخوف لا مبرر له " بارقا لاشارته وشفراته الدالة؟ "لو اسقط عني حزني، لو اسقط هذا البدوي الساكن في صوتي.. اتحدى الموت".
كم يبدو الشعر بسيطاً.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مختارات من قصائد الشاعر
 
أيها الوطن
 
كدر أنت
لا سماؤك تصحو
لا ولا نجمك المؤمل يطلع
فلماذا تريدني ان اغني؟
فأغني..
 
قلعة السلمان
 
لا برجها يهدي
ولا كوكبها مسحور
ولا روابي قصرها بلوّر
ولا على الشطين مفتوحة
من أنت ؟
حتى تأمري بالعبور
من بابك العالي
هل ان هذا الباب
باب العراق ؟
حتى نوفيّه بقايا النذور
يا قلعة مغمورة بالدهور..
طال بنا الليل الى المرفأ
وما حسبنا ان هذا العبور
يومي اليه نجمك المطفأ
من بعد ما غامت سماء العراق
جئناك في العشرين من آذار
جئناك والدنيا بلا أخبار
جئنا ولا تسألي
لعلنا نلقاه بين الصخور
هذا الذي يدعونه بالعراق..
                                              1966سجن السلمان
 
زيارة في يوم عاصف
 
 
سيدي اني أتيت!!
سيدي اني أتيت
حاملاً معطفي النيلي
من بيت لبيت
سيدي اني أتيت
حاملا وجهي البريء
فلتقل لي؟!
كلما جئتك
أطفأت القصيدة
وتعثرت ببابك
أعطني صوتك ساعة
وأنا سوف أغني
أعطني وجهك ساعة
وانا سوف أضيء
وامتحنّي...
                        1969
 
الحمامة
 
للحمامة ما تشتهي
من الأضرحة
قد تنام وقد لا تنام
انها حرة
إنما
أيبقى الهديل هديلا ؟
ويبقى الحمام
حماما
بلا أجنحة..
                                              1985
كوني هادئة
 
لا تضطربي
فجميع طيور الكون
حين يجيء الموت
من دون رصاص أو سكين
تبقى ساكنة
حتى يوم الدين
......
أما القتلى من أمثالي
حين يجيء الموت
نتعوّذ من شر الوسواس
أو الخنّاس
أن لا يدخل هذا الرصّاص
صدور الناس.
في ساحات الإعدام
قانون عام
لا يشبه قانون الغاب
كلّ القتلّى
متساوون أمام القانون
عشر رصاصات تكفي
في هذا العصر
عصر الثورات المكسورة
ويجيء الموت
كوني ساكنة سيدتي
ما دام العدل هو العدل
في هذا الوطن المختل العقل
فليدفع ثمن الرصّاصات
الأهل..
                                              2003
 
الساعة
 
قد يخطئ الفلك
وتستدير ساعة الجدار
لليسار
ويستوي الشيطان
والملك
ونبتدي اللعبة من أولها.
فكلما ساقطت الأشجار
من ورق
وعتمة الغسق
لا تحجب السرّة عن مكانها
وكلما تبدين من قلق
وكلما تخفين من نزق
سأقرأ الصورة من اولها
فكلما قد مرّ وأحترق
عاد على الورق
قصيدة غامضة
شديدة القلق
                                              2005
 
عاصفة رملية
 
اذا ما انزاح نصف الليل
تنطفئ المصابيح
ومصباحك لا تطفئه الريح
ولا تطمره الريح
فكل الليل في السلمان
نجم وتباريح
تسلقت الثريا حائط السلمان..
في الساعة الفلانية
وروح بعدها الميزان في ساعة
وإن أنت تلفلفتِ
بهذا المعطف الملقى على الكرسي
وأغمضتِ....
عيونك نصف إغماضه
فقد لا تعصف الريح
وقد تعصف حتى الموت
حتى ان مصباحكِ
هذا النزق المفتون
قد تطفئه الريحُ
ولا تشعلهُ الدنيا
ولا أنتِ
اذا أنت تلفّتِ
تمر النجمةُ العرجاء ملتاعةٌ
أبوها مات !
لكن ليس في المنفى
فهذا النعش غير مضرّج بالدم
طعينا مات.. أم أتعبه الممشى
فقد يسقط  حتى فارس الفرسان في ساعة
وقد يخذله سيفه
.....
تدوّي الريح تعوي
انني أشتاقك الليلة
أريدك هذه الليلة
أقبل كتفك العاري
أبقّي "وشمة" فيه
لتبقى ثم تبقى يا سموم الغيرة الرعناء
يا طعناتها الأولى على قلبي
.......
تدوّي الريح... تعوي يا صحارى
يا جنوبية
أيبقى الموت في المنفى وتبقى الريح؟؟
لا.... لا
سوف آتي ليلة في المعطف النيلي
ملتفا وملتفا
فخلي الباب مفتوحا..
                                              1967 سجن السلمان
 
البلد الآمن
 
هذا بلد آمن
الطير به آمن
والصياد به آمن
والموت به آمن
فاختاري موتا
ترتاحين به
او كحلا
من أي رماد
فبلاد النهرين رماد
وسواد أحلى
من أي سواد
وخراب أحلى
من أي خراب
هذا وطني!!
أبواب مفتوحات
خير ؟
أم بلد موصود الأبواب..
                                              2004
 
دينار السامرائي
سيرة حياة صاخبة بقلم الشاعر
 
 ولدت  في مدينة سامراء عام١٩٣٤..
- درست الابتدائية والمتوسطة في سامراء والثانوية في بغداد..
- لم أكمل الدراسة  بسبب المطاردات السياسية لإنتمائي للحزب الشيوعي مبكراً..
- طوردتُ وأُوقفت وسجنتُ  كثيراً في جميع العهود السياسية التي مرٌت على العراق.
- أصبحت عضواً في الحزب الشيوعي العراقي عام ١٩٥٤
- عينت موظفاً في وزارة التربية بعد ثورة ١٤ تموز وفصلتُ بعد عام ١٩٦٣لمدة خمس سنوات.
- نلت الجائزة الثانية للقصة القصيرة في العراق  عام ١٩٦١.
- عدت للوظيفة عام ١٩٦٨.
- عضو اتحاد الأدباء عام ١٩٦٩.
- توزعت حياتي بين الحزب والشعر  وما زلتُ حيّا  أُرزق.
دينار السامرائي
بغداد في ٢٤ آذار ٢٠١٥
 
ص7
 
الاقتصاد السياسي لموازنة 2015 في العراق  *
 
 
د. صالح ياسر
(3)
السؤال الثالث: هل تسعى موازنة 2015 لتحقيق العدالة الاجتماعية؟
 
بسبب طبيعة المرحلة لا يوجد في الموازنة ما يشير الى السعي للتقليل من التفاوتات الاجتماعية ولكن الحكومات المختلفة ومنها الحكومة الحالية تعترف، ولو بشكل غير مباشر، بوجود هذه التفاوتات وذلك عندما حددت مرجعياتها واعتبرت ان " إستراتيجية مكافحة الفقر الصادرة في تشرين الثاني 2009 " تشكل واحدة من تلك المرجعيات، ولهذا ستتم محاكمة الموازنة استنادا الى هذه النقطة. ومن أجل تحقيق ذلك سيكون المنطلق في الاجابة على هذا السؤال وقياس مدى مطابقة الواقع مع هذه المرجعية، هو تحليل المعطيات الواردة في الجدول رقم (7).
قبل الاجابة على السؤال تتيح قراءة الجدول رقم (7) تسجيل ملاحظتين اساسيتين في البداية:
الملاحظة الاولى، في موازنة 2015 تشكل الايرادات النفطية 85بالمئة من اجمالي الايرادات أي ما يعادل اكثر من اربعة اخماس تلك الايرادات. وهنا علينا ان نتذكر ان تناقص حصة الايرادات النفطية ليست ناجمة عن مفاعيل داخلية بل انها خاضعة لتقلبات الاسواق النفطية العالمية وتتاثر بشكل مباشر بالاسعار والطلب العالميين على هذه السلعة الاستراتيجية (النفط). ونظرا لأن هذه الايرادات (النفطية) تشكل النسبة الأعظم من اجمالي واردات الميزانية فان الجزء الاعظم من الاداء المالي والاقتصادي يظل مرهونا بمديات استقرار تلك الايرادات. وهذه مرهونة بتفاعلات السوق النفطية وحركة اسعارها، وآلية العلاقة بين العرض والطلب على هذه السلعة، والقرارات التي تتخذ بشأنها تتداخل فيها السياسة بالاقتصاد وبالمصالح الجيوسياسية العالمية البعد.
ومن جانب آخر فقد بنت الحكومة موازنتها السنوية لهذا العام استنادا الى سعر افتراضي للبرميل الواحد من النفط المصدر وهو 56 دولاراً وهو سعر افتراضي. ولكن لا يوجد في الميزانية ما يشير الى الاسس المنهجية التي جعلت من هذا المستوى، دون غيره، ليكون الاساس في بناء الميزانية لتقديراتها من العوائد النفطية. واذا عدنا للسنوات السابقة لامكننا ان نلاحظ انه عادة ما تعرضت تلك التقديرات الى التغيير (صعودا وهبوطا) مما يتيح القول ان ثمة " اجتهادات " في بناء تلك التقديرات مما ادى الى ولادة " موازنات تكميلية " جسدت في الواقع غياب منهجية علمية يستند اليها في بناء الموازنات السنوية. ويعني اننا امام نوع من الارادوية في هذا المجال وهي طريقة عادة ما تفضي الى طرق مسدودة وليس توفير بدائل قابلة للحياة.
الملاحظة الثانية، الحصة المنخفضة للايرادات غير النفطية والتي لا تشكل سوى 15.57بالمئة فقط من اجمالي الايرادات المقدرة لعام 2015. علما ان واحدا من اسباب الزيادة (ولعله السبب الرئيسي) في هذا العام مقارنة بالاعوام السابقة ناجم في الواقع عن قرار مجلس الوزراء رقم (233) لسنة/2014 بأن تدفع كل من شركات الهاتف النقال (اسيا، زين، كورك) مبلغ (307) ملايين دولار اي ما يعادل 357.962 مليار دينار عراقي.
كما ان السبب الاهم لانخفاض الايرادات غير النفطية يعزى في الواقع الى انخفاض مستوى النشاط الاقتصادي عموما، وانخفاض وتيرة نمو القطاعات الانتاجية خصوصا، وهذا ناجم عن جملة عوامل في مقدمتها انعدام استراتيجية اقتصادية متبلورة وواضحة الاهداف.
النتيجة المستخلصة من التحليل اعلاه بسيطة وواضحة ولكنها ذات مغزى كبير: هيمنة الايرادات النفطية في بنية الايرادات العامة وبالتالي مواصلة الطبيعة الريعية للاقتصاد العراقي.
نعود الى السؤال ذاته. سنلجأ في البداية الى اعادة بناء بعض المعطيات الاحصائية الواردة في هذا الجدول لكي نتعرف على نصيب الاغنياء والفقراء في كل من الايرادات العامة والمصروفات العامة.  وطبعا في البداية لا بد من استبعاد الايرادات النفطية حتى نقدم صورة ادق.
نعود الى الجدول رقم (7) لنشير الى ان الايرادات غير النفطية بلغت 7948.848 مليار دينار موزعة كالتالي:
الضرائب المباشرة: 1185.328 مليار دينار عراقي
الضرائب غير المباشرة : 1295.000 مليار دينار
الفوائد: 50.000 مليار دينار عراقي
حصة الخزينة من ارباح شركات القطاع العام: 2.591 مليار دينار عراقي
بقية الايرادات غير النفطية:                 5415.929 مليار دينار عراقي
من خلال الارقام اعلاه نتساءل من الذي يتحمل العبء الاكبر في تدبير تلك الايرادات؟ هل هم الفقراء ومحدودو الدخل ام الاغنياء؟
عند الرجوع إلى تفصيلات الضرائب والمنح والايرادات الاخرى وتقسيمها بين الفقراء والأغنياء نعثر على الصورة آلاتية:
الضرائب التي يقع عبؤها الاكبر على الفقراء وذوي الدخل المحدود تبلغ 3741.011 مليار دينار.
في المقابل،الضرائب التى يقع عبؤها الاكبر على الاغنياء يبلغ: 1714.813 مليار دينار.
وبمقارنة الارقام اعلاه يمكن الاستنتاج إذن بأن الفقراء يتحملون العبء الاكبر في النفقات العامة، فالارقام اعلاه تشير الى ان حصة الضرائب المفروضة على الفقراء وذوي الدخل المحدود تعادل 2.2 مرة تلك المفروضة على الاغنياء ! لعلنا قد نفهم اليوم لماذا يتظاهر الناس؟ او بعبارة اخرى ولكن معكوسة: لماذا لا يتظاهر الناس والعدالة الاجتماعية مفقودة؟
بهذا المعنى فان الاتجاه العام للموازنة متناقض مع جملة من الاهداف والتوجهات التي طرحت في اكثر من وثيقة ومن بينها " خطة التنمية 2010 � 2014 " و " استراتيجية التقليل من الفقر " التي جرت الاشارة اليها سابقا. فالارقام الاحصائية اعلاه تبين بما لا يقبل الشك انه في عام 2015 سيزداد الفقراء وذوو الدخل المحدود فقرا اما الاغنياء سيزدادون غنىً. هذا الاتجاه ليس غريبا.. على العكس، انه منطق احد قوانين التطور الراسمالي.
بالعودة الى السؤال الذي انطلقنا منه وجوابا عليه يمكننا القول ان موازنة 2015 لا تحقق العدالة بين السكان، بل العكس تماما انها تعمق التفاوتات الطبقية والتهميش الاجتماعي والاستقطاب.
 
السؤال الرابع: هل ستساعد موازنة 2015 على التقليل من البطالة؟
 
ارتباطا بالوجهة العامة للموازنة والمتمثلة بالتقشف العام وتقليص الانفاق لمواجهة تحديات انخفاض اسعار النفط وبالتالي تقلص الواردات، فقد اشارت الفقرة (ثانيا) من المادة (12) من قانون الموازنة لعام 2015 الى التالي: " على الوزارات كافة ايقاف التعيينات ضمن التشكيلات التابعة لها من الشركات العامة والهيئات والمديريات الممولة ذاتيا التي تتلقى منحة من الخزينة العامة الاتحادية للدولة او القروض من المصارف الحكومية".
وبالمقابل، الزم القانون المذكور "الوزارات الاتحادية والجهات غير المرتبطة بوزارة " بجدول حدد فيه " عدد القوى العاملة والدوائر الممولة مركزيا لسنة 2015".
تشير الموازنة 2015 الى انها تؤمن 55408 وظائف (تمثل الدرجات الوظيفية المستحدثة في ملاك الوزارات والدوائر الممولة مركزيا) موزعة كالتالي (جدول رقم 8):
من الجدول رقم (8) يمكن تسجيل الملاحظات التالية:
1. تحظى وزارتا الدفاع والداخلية � مجتمعتان- بما نسبته 63.5بالمئة (352000 وظيفة) من اجمالي الوظائف المستحدثة في عام 2015.
2. تحتل وزارة الصحة المرتبة الثانية وبنسبة قدرها 24.4بالمئة (13525 وظيفة).
3. اما بقية القطاعات فتحتل نسبة متواضعة تبلغ 12.3بالمئة فقط.
وتعكس الارقام وجود حالة خلل في بنية الوظائف الحكومية لصالح المؤسسة الامنية - العسكرية التي تستحوذ على ثلثي الوظائف المستحدثة لهذا العام. وتؤكد هذه الارقام عدم وجود تنسيق بين الاهداف الاستراتيجية، على الاقل على المدى المتوسط، (من خلال الخطة 2014 � 2017) والاهداف السنوية (من خلال الموازنة السنوية). علما ان السكان في العراق في تزايد مستمر من سنة الى اخرى. ففي عام 2011 بلغ عدد سكان العراق 31,552 مليون شخص في حين ارتفع الى 32,361 مليوناً في عام 2012، ويبلغ الان بحدود 35.282 مليون نسمة تقريبا وتبلغ الزيادة السنوية للسكان بحوالي مليون شخص.
الاستنتاج المستخلص: البطالة ستستمر بالتزايد في ظل موازنة 2015، بكل ما يحمله هذا الأفق الاجتماعي- السياسي من توتر وغليان.
ومن جانب آخر فان الملاحظات السابقة تدفع للتوقف عند نزعة تتمثل بمزيد من الانفاق على الامن والدفاع. فمثلا بلغت حصة هذا القطاع 17169315.481 مليون دينار (اكثر من 17 تريليون دينار بقليل) من اجمالي نفقات موازنة 2012 والتي بلغت 117094839.278 مليون دينار، أي ان الانفاق على الامن والدفاع شكل 14.7بالمئة من اجمالي نفقات الموازنة. اما في عام 2015 فبلغت حصة الامن والدفاع � مجتمعة- 30007314.000 مليون دينار عراقي من اجمالي نفقات الميزانية لهذا العام والبالغة 125203110.000 مليون دينار، أي ان الوزارتين تشكلان معاً 24بالمئة من اجمالي النفقات لعام 2015.
قد يقول قائل: ان هذا التنامي في حصة الامن والدفاع في اجمالي نفقات الموازنة لهذا العام، 2015، مرده الاوضاع التي نشأت بعد اجتياح (داعش) وما تركه ذلك من تحديات تتطلب المزيد من الانفاق. نعم هذا القول يمثل نصف الحقيقة فالاوضاع الراهنة تتطلب المزيد من الانفاق في هذا المجال، اما نصفها الآخر فهو ان هذه الحصة كانت مرتفعة ايضا في الموازنات السابقة وتنامت من عام لآخر، الامر الذي يدفع للاستنتاج ان هذا التنامي ليس ابن عام 2015 نتيجة اجتياح (داعش) بل هو عبارة عن نزوع Tendence راسخ في الموازنات السابقة.
وخلاصة القول: ان هذين القطاعين اصبحا يمتصان جزءاً غير قليل من العاطلين الذين يتوجهون للتطوع فيهما ليس انطلاقا من رغبة حقيقية في العمل في هذين المجالين ولكن لما يقدمناه من " مغريات " على مستوى الرواتب. وهذا يعني ان الحكومات المتعاقبة تلجأ الى استراتيجية خاطئة في مجال التشغيل، فبدلا من خلق مناصب عمل حقيقية في مجالات الانتاج المادي وفي قطاعات البنى التحتية التي تعاني من تخلف واضح، نراها تلجأ الى توطين العاطلين وخاصة الشرائح الشابة منهم من خلال احتوائهم في الاجهزة الامنية والعسكرية بهدف امتصاص غضب جيش الشباب العاطل عن العمل. وهنا يمكن القول انه وبالملموس يكون المجال الاكثر توليدا لـ " فرص العمل " هو مجال الامن والدفاع وما يرتبط به من مؤسسات وفروع واذرع مختلفة امنية وعسكرية واستخباراتية، أي تطوير المؤسسات هذه على حساب المؤسسات المدنية.
للتدليل على هذه الفكرة لا بد من العودة الى المعطيات الاحصائية التي توفرها ميزانية 2015 ذاتها والتي حرصنا على ادراج بعضها في الجدول التالي (رقم 9):
معطيات الجدول رقم (9) تشير الى ان حصة وزارة الداخلية في اجمالي عدد القوى العاملة للوزارات والدوائر الممولة مركزيا لسنة/2015 بلغت 22.1بالمئة في حين بلغت حصة وزارة الدفاع 12.0بالمئة من الاجمالي. ويعني ذلك ان حصة الوزارتين مجتمعة تمثل 34.1بالمئة، أي ان اكثر من 1/3 القوى العاملة للوزارات والدوائر الممولة مركزيا يتركز في هذين القطاعين (اكثر من مليون شخص).
واذا استبعدنا حصة اقليم كردستان من الاجمالي فان حصة قطاعي الامن والدفاع سترتفع الى 43.8بالمئة من اجمالي عدد القوى العاملة أي ان ما يقارب نصفها يتركز في هذين القطاعين، الامر الذي يعكس حقيقة ان هذا التوسع لا يرتبط باستراتيجية تنموية واضحة بل باجراءات تكتيكية قاصرة لا تؤدي في الواقع الى حلول جذرية لمشكلة البطالة بل مفاقمة البطالة المقنعة واعادة انتاج الفساد الاداري والمالي.   
ومنعا لاي التباس لا بد من الاشارة الى ان بعضا من هذا التوسع في عديد القوات المسلحة بمختلف صنوفها من جيش وشرطة وقوات امنية واستخباراتية ..الخ، وهو توسعٌ استدعته الظروف التي شهدتها البلاد والنشاط المتعاظم لقوى الارهاب المتعددة المشارب، وايضا العمل على حماية حدود البلاد وتكريس الاستقرار فيه. واليوم، بعد سنوات عدة من الانفاق المتواصل على هذين القطاعين الا ان النتائج المتحققة ليست بمستوى الطموحات والرهانات المطلوبة، والخروقات الامنية المتواصلة تؤكد ما نقوله هنا، واخرها اجتياح داعش لثلث مساحة البلاد وتدمير أو تعطيل فرق عسكرية كاملة.
وفي ختام هذه الفقرة يمكن القول ان العسكرة المتعاظمة و الديمقراطية ضدان لا يلتقيان مهما امتدا!!
 
السؤال الخامس: هل تدلل الارقام الفعلية لموازنة 2015  على وجود توجه فعلي لتغيير الطابع الريعي – الخدماتي للاقتصاد العراقي  بتنويعه؟
 
ان الاجابة على هذا السؤال تتطلب العودة الى بنية الاستثمارات و حصة كل قطاع فيها وهو ما يوضحه الجدول رقم (10).
تتيح قراءة الجدول رقم (10) بلورة الخلاصات السريعة التالية:
- كما ذكرنا سابقا فان قطاع الامن والدفاع يحتل 24بالمئة من اجمالي النفقات.
- اضافة الى ذلك يلاحظ هيمنة قطاع الطاقة في النفقات حيث يحتل 17.8بالمئة من اجمالي تلك النفقات. ولكن رغم ضخامة حجم النفقات الموجهة الى هذا القطاع خلال السنوات التي تلت 2003 فان النتائج جاءت مخيبة للامال واسباب ذلك كثيرة من بينها، وليس وحده طبعا، حجم الفساد المستشري وعدم وجود رؤية واضحة لتطوير هذا القطاع، وهذه ناجمة عن عدم بلورة رؤية استراتيجية للحكومات المتعاقبة، استراتيجية تعرف ما تريد.
- الحجم المتواضع لحصة قطاعات الانتاج المادي في تخصيصات الموازنة واقصد بهما قطاعي الزراعة والصناعة. وثمة العديد من الاسباب التي تفسر هذه النسبة المتواضعة وفي مقدمتها الاستراتيجية التي يقوم عليها النظام القائم على الخصخصة وآليات السوق الطليقة والتي تفترض من بين ما تفترضه انسحاب الدولة من النشاط الانتاجي وتحولها الى مجرد خفير، وتجميد ملف المنشآت الاقتصاديـة الحكومية على طريق خصخصة تلك المنشآت وبيعها بابخس الاثمان، هذا اضافة الى التوجه نحو تحويل قطاع النفط للاستثمار الاجنبي من خلال عقود التراخيص الاخيرة التي وقعتها حكومة المالكي والتي اثارت الكثير من اللغط حول جدواها الاقتصادية ناهيك عن اثارها السياسية.
- ومن جانب اخر يلاحظ ضعف حصة قطاع التشييد والاسكان بحيث بلغت 0.5بالمئة فقط من اجمالي النفقات في وقت تعاني فيه البلاد من ازمة سكنية حادة وهياكل ارتكازية ليست بمستوى تحديات المرحلة الجديدة. وهذه التخصيصات ربما لا تكفي سوى بناء (5) مجمعات سكنية فقط في جميع المحافظات اي ما يعادل 2500 الى 3000 وحدة سكنية خلال هذا العام، في حين ان حاجة البلاد من الوحدات السكنية للعام الواحد يجب ان لا يقل عن 250000 الى 300000 الف وحدة سكنية سنوياً حسب اخر دراسة اعدتها الوزارة بالتعاون مع منظمة الهبيتات التابعة للامم المتحدة وضمن التخطيط العام للحد من أزمة السكن الكبيرة في العراق"(1).
ان ما تم تخصيصه لهذا القطاع المهم والاستراتيجي لا يرتقي الى الطموح للنهوض بقطاع السكن وتقليص الفجوة الكبيرة والنقص الهائل من الوحدات السكنية والتي تتحمل الوزارة مسؤولية النهوض بها.
علما ان هذا القطاع يمكنه ان يكون قطاعا واعدا من ناحية مساهمته في تقليص البطالة المستشرية عبر استيعاب احجام غير قليلة من العاطلين عن العمل، فيما لو تمت زيادة تخصيصاته.
- واخيرا فان الشيء المثير للانتباه هو ان حصة الانشطة السلعية في اجمالي الانفاق لا تزيد عن الربع حيث بلغت 23.5بالمئة فقط في حين بلغت حصة الانشطة التوزيعية � الخدمية 76.5بالمئة. وتدلل هذه الارقام على الطبيعة التوزيعية � الخدماتية وليس الانتاجية للاقتصاد العراقي.
وعلى اهمية هذا الجدول والملاحظات السريعة التي ذكرناها الا انه يمكن القول ان هذه الارقام وان كانت تعطي تصورا اوليا حول موازنة 2015 لكن ليس فيها ما يشير الى مجرد محاولة لتغيير البنية الريعية � الخدماتية للاقتصاد العراقي، الا اننا بحاجة الى التوقف مجددا عند توزيع النفقات العامة بين النفقات الاستثمارية والنفقات التشغيلية حيث شكلت النفقات التشغيلية 65بالمئة من اجمالي النفقات العامة في ميزانية 2015 يقابلها 35بالمئة للنفقات الاستثمارية وهو اتجاه يماثل تقريبا الاتجاه السائد (مع تحسن نسبي ضئيل) الذي حكم ميزانيات السنوات السابقة. علما ان هذا التحسن "النسبي" فرضته عوامل موضوعية ناجمة عن انخفاض اسعار النفط بشكل كبير وبالتالي انخفاض الموارد وليس ناجما عن رؤية جديدة تراهن على الاستثمار الانتاجي، وهو ما اشرنا اليه في مكان اخر من هذه الدراسة.
واذا اخذنا تجارب السنوات السابقة لوجدنا انه ورغم هذه النسبة الا اننا عادة ما نصطدم بحقيقة قوامها ان نسب الانفاق الفعلي من تخصيصات الاستثمار كانت عموما منخفضة وعادة ما تكون حتى اقل من 50بالمئة مما يشكل هدرا وتبذيرا للموارد والفساد. وتشمل ظاهرة الشركات الوهمية التي يتم التعاقد معها  لتختفي بعد استلام بعض السلف على المشروع  ويظل التخصيص  المتبقي غير كاف لتنفيذ المشروع فنحصل على مشاريع وهمية.  وتتضارب البيانات المتوفرة حول عدد هذه المشاريع ونسب التنفيذ. فهناك معطيات تشير  إلى أنه من أصل أكثر من 3200 مشروع في عهدة الوزارات، هناك 1607 مشاريع تعاني من مشاكل في التنفيذ أو عدم التنفيذ نهائيا، منها حوالي 600 مشروع يشك حتى في وجودها اصلا !! ما يشير الى حجم الاثر الاقتصادي والاجتماعي لانجاز تلك المشاريع والمردود الاكيد عند تسريع انجازها.  في حين انه وفي حديث لعضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب العراقي نورا البجاري اشارت أن "هناك نحو تسعة آلاف مشروع في الخطة السنوية لوزارة التخطيط موزعة على جميع المحافظات، لكن أكثر من ثمانية آلاف مشروع متلكئ وقسم كبير منها لم ينفذ ومازال حبرا على ورق، والقسم الآخر نسب الإنجاز فيه تتراوح بين 5 و10بالمئة.". من جانبه، قال باسم جميل أنطون نائب رئيس اتحاد رجال الأعمال أن "نحو تسعة آلاف مشروع تبلغ قيمتها 270 مليار دولار أغلبها متلكئة عن العمل بسبب عدم المتابعة والرصد من قبل الجهات الرقابية وبالذات مجلس النواب"(2).
ولهذا لا يكفي فقط ان تشكل النفقات الاستثمارية ثلث او ربع الموازنة للقول ان ثمة تقدما قد حصل بل لا بد من ربط ذلك باعتماد اليات قادرة على الاستفادة القصوى من الموارد المخصصة.
ومن جانب اخر ومن متابعة الارقام يمكن الاستنتاج ان موازنة 2015 تبدو كما لو انها مقطوعة الجذور عن خطة التنمية الوطنية 2013 � 2017 واولوياتها. فمثلا وضعت هذه الخطة الخمسية هدفا عاما لنمو الناتج المحلي الاجمالي بمعدل سنوي قدره 13.3بالمئة، بالاسعار الثابتة لعام 2012، وان تنمو قطاعات الانتاج السلعي (الزراعة والصناعة ..الخ) بمعدل نمو سنوي قدره 7.5بالمئة، في حين ينمو قطاع استخراج النفط بمعدل نمو سنوي قدره 18.7بالمئة. ولتحقيق هذه الاهداف خصصت الخطة الخمسية المشار اليها استثمارات، بمقدار 282 مليار دولار خلال سنوات الخطة الخمس، أي بمعدل 56.4 مليار دولار سنويا. واذا عدنا لموازنة 2015 سنجد ان الانفاق الاستثماري لم يتجاوز الـ 40 مليار دولار خلال هذا العام. كما ان نسبة النمو في القطاعات السلعية لا يتجاوز الـ 203بالمئة بدلا من الـ 7.5بالمئة المقدرة في خطة التنمية الوطنية 2013 � 2015(3).
الملاحظات اعلاه تتيح استخلاص استناج فحواه ان موازنة 2015 بلا مرجعية اذ كما نلاحظ فان خطط التنمية الموضوعة لا تشكل مرجعا لوضع التقديرات المالية السنوية.
 
السؤال السادس: هل أن  موازنة 2015 تكفل مكافحة الغلاء وتساعدذوي الدخل المحدود والمتقاعدين خصوصا على تحسين أوضاعهم؟
 
من المعلوم أن غلاء المعيشة يشكل هما يوميا آخر من هموم الناس، إلى جانب البطالة وتآكل الاجور الحقيقية.
وميزانية 2015 اعتمدت جملة اجراءات سيكون لها تأثير سلبي ملحوظ على الطبقات الفقيرة وذوي الدخل المحدود عموما من خلال تاكيدها على جملة اجراءات من بينها:
- تخفيض تخصيصات البطاقة التموينية من 4 مليارات دينار الى اقل من 2.5 مليار.
- تقليص التعيينات حيث تم الزام الوزارات الاتحادية كافة بايقاف التعيينات ضمن التشكيلات التابعة لها من الشركات العامة والهيآت والمديريات الممولة ذاتيا التي تتلقى منحة من الخزينة العامة الاتحادية للدولة او القروض من المصارف الحكومية على ان تحذف الدرجات الوظيفية ضمن مفردات ملاك الجهات مدار البحث عند شغورها بسبب النقل او الاحالة الى التقاعد او الاستقالة او الوفاة.
- زيادة الضرائب المباشرة وغير المباشرة وسيؤدي ذلك الى ارتفاع الأسعار في السوق المحلية، مما يؤدي بالدرجة الاولى الى تضرر الفقراء والطبقة الوسطى والموظفين الصغار بسبب تلك الضرائب والرسوم.
- ايقاف تمويل مشاريع لا تتجاوز نسبة التنفيذ فيها عن 50بالمئة كان يمكن ان تمتص جزءاً من البطالة.
- تأجيل تطبيق سلم الرواتب الجديد للموظفين من الدرجة العاشرة  إلى الدرجة الرابعة (علما ان هؤلاء يبلغ عددهم 2.740.258 ويشكلون 91بالمئة من اجمالي عدد القوى العاملة للوزارات والدوائر الممولة مركزيا لعام 2015 والذين يبلغ عددهم 3.027.067 شخصا)(4) ، الامر الذي سيلحق الضرر بهذه الفئات ذات الدخل الواطئ ودون المتوسط .
- تأجيل الزيادات في رواتب الرعاية الاجتماعية.
 
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 * دراسة قدمها الكاتب في الندوة الجماهيرية التي نظمها التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم , ونادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم بالتعاون مع مؤسسة ABF /ستوكهولم مساء يوم الجمعة 27 شباط 2015
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قارن: التخطيط تكشف ملامح الموازنة العامة للعام 2012، متاح على الانترنيت على الرابط التالي:
http://www.iraqicp.com/2010-11-21-18-06-01/7535-------2012-.html
لمزيد من التفاصيل انظر: بطء تنفيذ المشاريع يعيق النمو بالعراق. متاح على الانترنيت على الرابط التالي:
http://www.aljazeera.net/news/ebusiness/2014/11/26/%D8%A8%D8%B7%D8%A1-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A%D8%B0-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B9-%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%88-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82
  لمزيد من التفاصيل قارن: د.كامل العضاض، الموازنة المالية الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2015 وما لها وما عليها (نقد تحليلي)، متاح هلى موقع شبكة الاقتصاديين العراقيين على الانترنيت:
http://iraqieconomists.net/ar/2015/01/08/%D8%AF-%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B6%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B2%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AA%D8%AD

ص8

 

رابطة المرأة تحتفي بالنازحات وتستمع الى مطالبهن
 
بغداد ـــ طريق الشعب
اقامت رابطة المرأة العراقية، احتفالا  بيوم المرأة العالمي  والذكرى الثالثة والستين  لتأسيس الرابطة, تحت شعار "نساء العراق يتحدن لأنهاء محنة النازحين".
حيث قام فريق عمل من عضوات الرابطة بزيارة سبع مدارس تأوي العوائل النازحة في مناطق حي جميلة وبغداد الجديدة، وتقديم الزهور وقلوب المحبة والسلام بهذه المناسبة, بالاضافة الى قيام عضوات في الرابطة بالاستماع للنساء والتشاور معهن في بعض الامور الخاصة بالفتيات، وتحديد ابرز الاحتياجات التي يرغبن في الحصول عليها. وتوجد في أغلب مدن العراق نازحات تقطعت بهن السبل في العودة إلى مكان إقامتهن الأصلي، ويعانين من شطف العيش وقلة المساعدات المادية المقدمة لهن. ويمنح النازح مساعدات مادية بسيطة ومبلغا شهريًا لا يتجاوز المائة دولار.
 
شبكة المستقبل الديمقراطية العراقية في بابل تحتفل بعيد الأم
بابل - انتصار الميالي
بمناسبة أعياد الربيع والمرأة ونوروز احتفلت شبكة المستقبل الديمقراطية العراقية في بابل بمناسبة عيد الام بالتعاون مع منتدى الرعاية العلمية، وكرمت عددا من الامهات العراقيات اللواتي أنجبن أبطالا يحمون البلد ويعملون على آمنه وسعادة شعبه ورفاهية أطفاله.
حيث قامت ممثلة الشبكة في بابل السيدة مائدة جميل نصيف بتوزيع شهادات تقديرية في المناسبة، وشارك في الحفل عدد من النساء الناشطات في مجالات مختلفة.
وعيد الأم أو يوم الأم هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، يحصل في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع.
وأحتفل العراقيون عبر فعاليات عديدة نظمت في عدد من مدن البلاد بعيد الأم.
 
المرأة البرلمانية تكشف عن مقترح مشروع المأذون الشرعي في العراق
القضاء يدعو إلى تعديل قانون الأحوال الشخصية للحد من زواج القاصرات
بغداد ـــ نبراس احمد
ذكر مجلس القضاء انه لا يمتلك أية احصائية حول زواج القاصرات في العراق، عازيا السبب الى ان قانونه لا يسمح بعقد قران لمن هم دون السن القانوني، فيما دعا مجلس النواب الى تعديل قانون الاحوال الشخصية بما يحد من ظاهرة زواج القاصرات.
وفي حين كشفت لجنة حقوق الانسان البرلمانية انها تعمل على تشريع قانون للحد من ظاهرة زواج القاصرات، بينت لجنة المرأة البرلمانية انها تناقش مقترح قانون المأذون الشرعي في العراق، معتقدة ان تشريعه سيساهم في الحد من هذه الظاهرة.
في غضون ذلك، اعلنت منظمة مجتمع مدني رصد اكثر من 93 حالة زواج لقاصرات في منطقة واحدة ببغداد ولمدة شهر واحد.
وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء, عبد الستار بيرقدار, لــ"طريق الشعب" امس الثلاثاء, ان "المحكمة المختصة لا تمتلك احصائية حول زواج القاصرات لان المحكمة لا تعقد لمن هم دون سن القانوني وهو 18 سنة لكلا الجنسين, وجميع زيجات القاصرات تكون خارج المحكمة ولهذا فهي غير معنية في تنظيم عقود الزواج بالنسبة للقاصرين لان القانون لا يسمح بذلك", مضيفا "في حالة حدوث اي زواج خارج المحكمة يتم إحالة الزوج إلى محكمة التحقيق وفق المادة 10 فقرة 5 من قانون الأحوال الشخصية وعقوبتها تكون اما غرامة مالية مقدارها 500 الف دينار او السجن لمدة 6 اشهر".
وأقر بيرقدار أن "تلك العقوبات غير كافية للحد من هذه الظاهرة"، داعيا الى ان "يكون هناك تعديل في القانون، وهذا من اعمال السلطة التشريعية".
وأردف "بالإضافة الى ان العادات والتقاليد لها تأثيرها على المجتمع حيث نرى ان اغلب زواج القاصرات هو بسبب العادات التي تسير عليها العائلة وتتحكم بهم"، معتقدا ان "للثقافة دورا مهما في الحد من هذه الظاهرة المنتشرة داخل المجتمع وعلى منظمات المجتمع المدني والإعلام أن يقوما بعملية التثقيف والتوعية من خلال تبيان اخطار وسلبيات واضرار هذه الزيجات وتأثيرها العميق على المجتمع".
الا ان المتحدث باسم مجلس القضاء، استدرك قائلا ان "المحكمة تراعي دائما  الامور الانسانية في تصديق عقود الزيجات التي تتم خارج المحكمة حيث ان اغلب النساء يأتين إلى المحاكم لتصديق عقودهن من اجل مستقبل أطفالهن".
من جانبها، قالت عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية, اشواق الجاف, لــ"طريق الشعب", امس، ان لجنتها تعمل على "تشريع قانون للحد من هذه الظاهرة".
وذكرت ان "اللجنة اقامت قبل اسبوعين ورشة مع منظمات مجتمع مدني حول الحد من هذه الظاهرة, حيث ان هذه الزيجات يترتب عليها تفكك أسري وسلب لحقوق المرأة واطفالها"، مستطردة ان "إقامة الورشات من دون تدخل مثقفي المجتمع ورجال الدين، كما نحتاج لدعم الاعلام لتسهيل عملية تشريع قانون للحد من هذه الظاهرة".
ورأت الجاف، ان "احد اسباب تفاقم هذه الظاهرة هو الجانب الاقتصادي لبعض العوائل، بالاضافة الى الاعراف والتقاليد المتبعة داخل المجتمع وعدم تحمل المسؤولية من قبل الاهل في تربية بناتهم, بالاضافة الى تهرب البعض من المسؤولية وعدم اعطاء المرأة حقوقها لذلك يقومون بعقد زواجهم خارج المحكمة". بدورها، قالت عضو لجنة الأسرة والمرأة والطفولة البرلمانية، انتصار العبيدي لـ"طريق الشعب" امس, ان "الجانب الاقتصادي هو العامل الرئيس في تفاقم هذه الظاهرة حيث ان العوائل التي تقدم على زواج بناتهم مفلسة اقتصاديا حيث لا تملك المبالغ التي توفر الحياة لبناتهم من متطلبات مدرسية وصحية وغيرها, لذلك تلجأ الأسر الى تزويج بناتهم دون السن القانوني، بالاضافة الى العوامل الاجتماعية التي جعلت من زواج الفتاة سترا لها كما يعتقدون", موضحة ان "اللجنة شاركت كثيرا في عمل منظمات مثل حملة (صرخة زخم) للحد من الزواج خارج المحكمة".
وكشفت عن ان "هناك مقترح قانون المأذون الشرعي في العراق والذي يقصد فيه ان يكون هذا المأذون معترفا به من قبل المحكمة وليس دينيا فقط وهذا يكون للعوائل التي لا تستطيع الذهاب الى المحكمة لعقد الزواج وبالتالي تذهب الى المأذون الشرعي".
وأكدت العبيدي ان "العقوبات التي تخص الأحوال الشخصية المعمول بها حاليا غير كافية للحد من هذه الظاهرة، حيث ان العبرة ليس في وجود قانون وانما العبرة في تطبيقه ونحن في لجنة المرأة نطالب بتطبيقه او تعديله".
إحدى منظمات المجتمع المدني المختصة بقضايا المرأة في العراق، كشفت عن احصائية تخص ظاهرة زواج القاصرات، حيث قالت منى جعفر، القانونية في مركز تدريب وتطوير الارامل (منظمة مجتمع مدني), لـ"طريق الشعب", امس, "اننا في المركز قمنا باحصائية داخل منطقة واحدة في بغداد وهي منطقة البياع حول زواج القاصرات وذهبنا لرجل الدين ووجدنا هناك حوالي 93 عقد زواج لقاصرات لم يصدق داخل المحكمة وهذه النسبة في شهر واحد فقط وداخل منطقة واحدة", موضحة ان "اغلب القاصرات تتراوح أعمارهن مابين 13 إلى 16 سنة والمركز يحتوي على أعداد كبيرة ممن يتوافدن عليه من القاصرات اللواتي لم تصدق عقود زواجهن داخل المحكمة".
ولفتت جعفر الى ان "المركز قام بحملة للحد من هذه الظاهرة وشكل طاولات مستديرة مع اصحاب القرار من اعضاء مجلس النواب ورجال الدين ومحاميين وحقوقيين لمحاولة تشريع قانون يحوي آلية وضوابط عمل للحد من هذه الظاهرة بالاضافة الى وجود فريق ميداني يعمل على توعية وتثقيف الناس حول هذه الظاهرة".
وافادت ان "من اسباب زواج القاصرات هو قلة الوعي القانوني عند بعض العوائل ومدى تأثير هذا الزواج على المرأة واطفالها اذ انه لا يضمن لهن اي حق بعد الزواج, حيث ان المرأة القاصر بعد الزواج لا يمكنها ان تقوم بمراجعة الدوائر الحكومية مثل دائرة الجنسية والاحوال الشخصية، بمعنى انها لن تتمكن من اخراج جنسية لاطفالها وهذا يؤدي الى حرمان الاولاد من الدراسة"، منوهة الى ان "الجوانب السلبية في زواج القاصرات ليس تأثيرها فقط على الام او الاب وانما ايضا يمتد الى الاطفال حيث ان عدم وجود اية اوراق ثبوتية للأطفال يسهل عملية انخراطهم في المنظمات الارهابية وبالتالي يتحول التأثير من جزئي الى عام".
 
بسبب الجهل والاستغلال وتردي الوضع الاقتصادي
زواج القاصرات.. من "ستر" المرأة الى ضياعها
ماجدة البابلي
تنخر آفة الجهل في مفاصل عديدة من الحياة، وربما وصلت الى أبعد مفصل في المجتمع العراقي، هذا ما خلفه الطغاة والحروب، وما أفرزته من نزاعات وصراعات مستمرة، بالإضافة الى افرازات الجهل والفقر والجوع والتخلف، وعدم استقرار المجتمع يوماً ما، كي يعالج هذا الخلل الملتصق بالعادات والتقاليد والقوانين الجهلوية التابعة للبعض، للاستفادة من استمرارها، كي تخدم مصالحهم وادامة سيطرتهم واحتكارهم، فهذه الفئة أخذت تزداد بازدياد الجهل المجتمعي والوضع الاقتصادي المتردي، الذي ألقى بظلاله على المرأة بالذات، لذا لابد أن نسلط الضوء على هذه الشريحة الكبيرة من مجتمعنا، المرأة وحقوقها المهدورة في أكثر من مفصل، سواء قضية زواجها خارج المحكمة، عن طريق عقد زواج يبرم عند رجل الدين وما يسمى "بالسيد/ الشيخ/ الملة"، وهذه الظاهرة أخذت تزداد في الآونة الأخيرة، بسبب الجهل القانوني للمرأة، وعدم وجود تغطية قانونية لرجال الدين بسبب خلط الدين بالدولة، فأصبح هم "البعض" هو كيف يصول ويجول ويحجر المرأة ويخفيها ويجعلها تابعاً له أو يجعلها سلعة رخيصة يرميها وقت ما يحب ويشاء بسبب كثرة الزواجات الشرعية غير القانونية أي "زنا شرعي" لمجرد شهود اثنين وعقد زواج عند الملة، بدون توثيقه في المحكمة، بينما هذا النوع من هذا الزواج يعتبر منقوصاً غير كامل، اذا لم يوثق في المحكمة ويضمن للمرأة والطفل حقوقهما.
تنكّر لها ولأولاده
 
 زرنا الكثير من العوائل والتقينا بالكثير من النساء اللواتي ضاعت حقوقهن بسبب زواج طارئ خلف وراءه كوارث انسانية لا تحصى ولا تعد، والتقينا بإحدى هذه العوائل، بيت أم زهراء، فتحدثت الأم عن ابنتها وزواجها، قالت:
ابنتي عمرها 15 خمسة عشر عاما وتقدم لنا ابن جيراننا وطلب الزواج من ابنتي وكان عمره 43 عاما، متزوج وله خمسة أولاد.
كيف تمت الموافقة عليه وهو متزوج ويكبرها سناً؟
- نحن عائلة فقيرة جدا،ً والأب متوفى. وأنا لا أستطيع تحمل مسؤوليتها لوحدي ناهيك عن خوفي عليها من المجهول فقررت الموافقة.
 
سألنا زهراء، كيف تمت إجراءات الزواج
 
فقالت: ان والدتي وافقت على الزواج لأن الرجل حاله ميسور، ولم تفكر بالفارق بيننا، من حيث العمر ولم أستطع الاعتراض، لأنني صغيرة ويجب ان أطيع أخي ووالدتي وتزوجت وانجبت منه ولدين وبعدها طلقني بسبب المشاكل المستمرة مع زوجته الأولى.
 
وهل حصلتِ على حقوقك وحقوق اولادك ؟
 
لا، لأنني لم أعقد في المحكمة، وزواجي كان عند "السيد" والشهود هم اصدقاؤه ولا توجد عندي اي وثيقة كي اثبت حقوق اولادي، وحاولت الاتصال به أكثر من مرة، لكنه قام  بطردي، وكان يقول ليس لك عندي اي حقوق، حتى أولاده  تنكر لهم، والان ابني الكبير عمره 6 اعوام ويعمل في السوق، يبيع اكياساً للمتسوقين، ولا استطيع ان اسجله في المدرسة لعدم حصوله على هوية الأحوال المدنية، لا هو ولا اخوه، بالرغم من مراجعتي المحكمة عدة مرات، لكن لا أملك الأوراق الثبوتية للزواج ولا اعرف مصيري ومصير أولادي في المستقبل.
 
هل من كلمة توجهينها للمرأة العراقية؟
 
 أقول.. هذا نداء الى كل ام وكل عائلة حريصة على بناتها ان لا تجعل من بناتهن سلعة رخيصة جاهزة للبيع مهما كان الظرف قاسياً لأنهم سيتلقون الأصعب والأقسى من هكذا زواج غير قانوني وغير متكافئ.
 
في بحر المجهول
 
المدرسة وعمرها تسعة وثلاثون عاما تزوجت من شخص متزوج بعد ان احبته ووثقت به وكان زواجه بالسر كي لا تعلم زوجته الاولى، بالإضافة الى ان عقد الزواج تم بمكتب "سيد" وبشهود لا تعرفهم جلبهم السيد بنفسه كي يشهدوا على هذه الوثيقة. وبعدها علمت زوجته الاولى بزواجنا هي واولاده واخذوا يهددوني اذا لم اترك والدهم بالرغم من اني انجبت منه بنتاً وهي الان بدون وثيقة ولا هوية احوال مدنية واصبحت ضائعة ولا اعرف ماذا أو كيف اتصرف.. كلفت المحامي بقضيتي ولكن دون جدوى ولم املك اي ورقة تثبت انني متزوجة حتى انني والمحامي ذهبت الى مكتب السيد لأحصل على ورقة زواجنا، لكن السيد أنكر زواجنا ولم يعطني اي دليل يثبت انني متزوجة.
وأضافت: هذا كله جرى بسبب ثقتي العالية به وأمنته وصدقته عندما قال لي سأوثق زواجنا في المحكمة حالما ظرفي يسمح بذلك وبعدها هجرني. لكنه ترك ابنته التي عمرها عامان دون ان يسأل عليها او يعترف بها وبقينا   نعوم في بحر المجهول علني أعثر على قشة اتمسك بها. غلطة كانت بدافع حسن النية لا اكثر.
 
ضحية
 
التقينا بـ "هيفاء" في احدى اشارات المرور، امرأة  تتسول مع ابنتها التي لا تتعدى السنتين، تزوجت وعمرها 13 عاما من شخص مريض نفسياً وكان زواجهما قد تم على يد شيخ في بيته ولم يوثق هذا الزواج في المحكمة بسبب معارضة اهله وعدم موافقتهم بتوثيق هذا العقد بالمحكمة وعاشت معهم في نفس البيت ومن اسباب  تزويجها لهذا الرجل المريض هو الوضع الاقتصادي المتردي للعائلة، بالاضافة الى خوف العائلة على ابنتهم كون الزواج للبنت هو "ستر" واصبح لهيفاء ثلاثة اولاد وبنت وفي يوم استفاقت هيفاء على صراخ والدة زوجها، فاذا بزوجها قتل بانفجار ارهابي، واصبحت هيفاء ارملة ولها اربعة ايتام "في رقبتها" غير قانونيين، ليست لديهم أية وثيقة او هوية احوال مدنية ولم تستطع اثبات حقهم بعد ان طردها اهل زوجها واصبحت متسولة في الشوارع هي واولادها. هذه ضحية اخرى من ضحايا الفوضى المجتمعية التي نعيش فيها.
 
ضحية أخرى
 
الضحية الاخرى هي فتاة جامعية في الثاني والعشرين من عمرها احبت طالبا في نفس المرحلة الدراسية وتكلل هذا الحب بالزواج، لكن هذا الزواج تم بعقد في مكتب السيد مع شهود من السيد نفسه ولم يوثق هذا العقد لأن الزواج تم بالسر بسبب ممانعة عائلة الزوج لاسباب طائفية، وبدأت المشاكل بين الزوجين، واحد اسباب هذه المشاكل هو عدم توثيق الزواج في المحكمة وخوف البنت من اهلها، وحدث الانفصال وبقيت الفتاة كالوقف لا تستطيع ان تثبت بأنها تزوجت وطلقت وتركت الجامعة بسبب التساؤلات التي تتعرض لها عن قصة زواجها، والان تعمل عاملة في صيدلية واهلها لا يعرفون القصة وتعيش واقعاً نفسياً مريراً بسبب جهلها للقانون والانجرار وراء عواطفها.
 
الجهل هو السبب
 
ذهبنا الى احدى المناطق الشعبية وطرقنا باب أحد البيوت، وفتحت لنا الباب امرأة متوسطة العمر هي "ام علي"، سألناها ما رأيك في الزواج خارج المحكمة أي "زواج السيد أو الملة"، فأجابت: بعد ان تصورت اننا من المحكمة جئنا لها لنساعدها في اثبات حقوق ابنتها وقالت لنا في نغمة حزينة "كأنكم في قلبي"، أن ابنتي هي احدى ضحايا هذه الزيجات، حيث زوجت ابنتي الى ابن جيراننا وكان رجلا يتمتع بأخلاق جيدة ووثقت به واعطيت ابنتي له وكان زواجهما عند السيد وجرى في مكتبه وكان الشهود من اقرباء الزوج، وانا من جهلي لم أطالب بتوثيق هذا العقد بالمحكمة وانجبت منه اربعة اولاد وبعدها حصلت مشاكل بينهما وتم الفراق وطالبت بحقوق ابنتي منه فتنكر وطردني ولم يعطني أي شيء اثبت به حق ابنتي وأولادها ونسبهم الى والدهم، والاولاد الان بدون هوية الاحوال المدنية، وبدون حق في التعليم والصحة والمعيشة، وأحد الأولاد تكفله أخي وسجله باسمه، والباقون يعملون في السوق، لا حول لهم ولا قوة، ولا ندري كيف نثبت بنوتهم ونحصل على حقوقهم؟. هذا كله بسبب جهلي للقراءة والكتابة، حيث انني انسانة امية فقيرة الحال لا أملك اي سلاح لأدافع به عن ابنتي او حتى عن نفسي.
 
الأمية وتردي الوضع الاقتصادي
 
هذه عينة بسيطة جدا من معاناة النساء المتزوجات على ورقة لا تغني عن جوع أو تروي من عطش تحت مظلة السيد او الملة    او الشيخ وما اكثرهم في هذا البلد الجريح، والفارق في الجهل والنزاعات والحروب، حيث ان هناك جيوشاً من النساء،  وخاصة في المناطق الشعبية والقرى والأرياف، تم زواجهن خارج المحكمة دون اثباتها وتوثيقها، ولتسليط الضوء اكثر ذهبنا الى احدى المحاكم والتقينا بالأستاذ المحامي كريم الشمري واخذ يعرّف الزواج خارج المحكمة وهو "الزواج الذي يبرم بعقد من قبل رجل الدين فقط، والذي يتمثل بالسيد/ الملة/ الشيخ، ولا تترتب عليه اي حقوق قانونية او مادية للمرأة واطفالها ولعدم وجود عقد رسمي مصدق من قبل المحكمة" هذا تعريف بسيط للزواج خارج المحكمة.
اما عن اسباب هذا الزواج  مخصوصة فقال: ان من اسباب الزواج خارج المحكمة هو الجهل المعرفي والقانوني للمرأة وعدم تفعيل المواد القانونية التي تحد من هذا الزواج كالغرامة والسجن وهذه العقوبة لو طبقت من قبل رجل القانون لقضي على هذه الظاهرة، بالإضافة الى عدم وجود تغطية قانونية لرجال الدين والزامهم بالقانون، اضافة الى الوضع الاقتصادي المتردي والذي تدفع ثمنه العوائل لتزويج فتياتهم دون السن القانوني للزواج بأقل من "18 سنة"، زائداً المستوى التعليمي المتدني  وتفشي الأمية بين المجتمع.
اما بالنسبة للأعراف والتقاليد فلها الباع الاول في تزويج الفتيات دون السن القانوني  بحجة "التخلص من مسؤوليتها ورميها برقبة رجل اي سترها" لان المرأة تعتبر بنظر المجتمع الذكوري "عورة" يجب سترها.
أما السبب الآخر فهو الاجراءات الروتينية المتبعة والمطلوبة لاتمام عملية عقد الزواج في المحكمة، بالاضافة الى عدم امتلاك اوراق ثبوتية للمقبلين على الزواج.
اما نتائج الزواج خارج المحكمة وسلبياته فهي ضياع حقوق المرأة القانونية والمادية وعدم امكانية حصول الاطفال من هكذا نوع من الزواج على اوراق ثبوتية، بالاضافة الى حرمان الأطفال من حقهم في التعليم والرعاية الصحية والضمانات الاجتماعية وبالتالي عدم الحصول على فرصة عمل في المستقبل، وسيؤولون الى حالة بائسة وضياع كامل يؤدي الى الانعزال والانحراف وربما سهولة استغلالهم من قبل العصابات الارهابية وبالتالي تعريض الامن المجتمعي للخطر.
هؤلاء الأبناء سيتزوجون بنفس طريقة أهلهم بسبب عدم امتلاك الاوراق الثبوتية، وبهذا استعادة دورة حياة الزواج خارج المحكمة. ولمعالجة هذه الظاهرة والحد منها لابد من اصدار قانون لمنح صفة او اجازة قانونية لمكاتب رجال الدين والزامهم به وذلك لضمان تسجيل عقود الزواج بشكل تلقائي ابتداء من المحكمة، من خلال ربط رجل الدين بالمحكمة حيث سيقوم رجل الدين  بإبرام عقود الزواج بسجلات خاصة بالمحكمة صادرة منها لضمان حقوق النساء والاطفال القانونية والمادية.
 أما الحل الآخر فهو الغاء مكاتب رجل الدين لأنها اصبحت عبارة عن اكشاك "لبيع المرأة" بورقة صادرة من جهة غير معترف بها، وتعيين قاض شرعي وقانوني بالوقت نفسه يقوم باجراء العقد وفرض عقوبات شديدة كالعقوبة بالسجن والغرامة المالية تلزم والدي الفتاة ورجل الدين الذي يعقد بدون علم المحكمة بالاضافة   الى  الزامهم بالقانون لان القانون يوظب البشر وينظم حياتهم.
واخيرا يجب ادراج دراسة القانون في المدارس منذ الابتدائية وجعله منهجاً ثابتاً وبالتدريج لانه السبيل الوحيد لجعل المواطن متمسكاً بالقانون وخاضعاً له بشكل طوعي عندما تكون هناك قناعة بأن القانون هو الضمان الحقيقي وحماية حقوقه وحرياته، ومن هذا المنطلق لابد من نشر الوعي والثقافة القانونية بين المجتمع، كحالة ملحة جدا حيث تعتبر الثقافة القانونية من ضرورات الحياة الاساسية في كل مكان وزمان بما له من تأثير كبير على استقرار النظام الاجتماعي وحماية المرأة والأسرة التي تعد الركيزة الاساسية للمجتمع حيث تنظم علاقة الفرد بالفرد وعلاقة الفرد بالدولة وهي لا تقل أهمية عن نشر الوعي الصحي والسياسي والاجتماعي، لأن الجهل بالقانون لا يحمي من يقع تحت طائلته وخاصة المرأة لأنها لا تجد من يحميها لكونها الحلقة الاضعف في المجتمع لذا فان من الضروري ان يكون المواطن لديه دراية واسعة في الثقافة القانونية التي تجعله على دراية ومعرفة وتحصنه من الوقوع بالخطأ. اذن ما المانع من ان يكون هناك منهج خاص بدراسة القانون في المدارس، وايضا تكون هناك   حملات واسعة تنشر بين القرى والأرياف لتنشر الثقافة القانونية لمنع مثل هذه الحالات والوقوع بها والحد من هذه الظاهرة وانهائها.

ص11

 

رونالدو مهدد بعقوبة..
 
وكالات
أثار النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب نادي ريال مدريد الاسباني لكرة القدم، الجدل بحركة منافية للآداب للحكم الاسباني انطونيو ميغيل ماثيو لاهوز خلال مباراة الكلاسيكو أمام مضيفه برشلونة الاحد على ملعب الكامب نو والتي انتهت بفوز برشلونة بهدفين مقابل هدف في الجولة 28 من الدوري الإسباني.ورصد قناة "فوتبتول"الرياضية،وبرنامج لاجوادا بقناة تي في 13، حركة رونالدو المنافية للآداب العامة والتي قد تؤدي لعقوبة محتملة للأيقونة النادي الملكي وصاحب هدف ريال مدريد الوحيد، والتي وجهها للحكم ماتيو بجانب الاهانات التي قالها اللاعب للحكم الاسباني عقب سقوط رونالدو بعد احتكاك مع بيكيه، مدافع برشلونة، الا أن الحكم اعتبره تحايلا، ووجه انذرا لكريستيانو بعدها وهو الامر الذي استفز النجم البرتغالي ودفعه للخروج عن النص والآداب العامة.
 
.....................
قراءة اولية في مسيرة المنتخب الاولمبي
اليوم.. المنتخب العراقي يبدأ خطواته الاولى باتجاه ريو دي جانيرو امام نظيره اللبناني

منعم جابر
المنتخب الاولمبي هو التوأم الطبيعي للمنتخب الوطني لانهما وجهان لعملة واحدة فلاعبو الفريقين هم وجهان لعملة واحدة وكلما كان الاولمبي جاهزاً ومتخماً بالنجوم، تألق الوطني وحقق الانجاز. وضمن تجربتنا الوطنية نجد تداخلاً كبيراً بين المنتخبين، حيث ان لاعبي الفريقين هم ذات المجموعة تقريباً، وهذا ما يدفع كرتنا للتألق والانجاز وهذا ما شاهدناه في الكرة العراقية منذ عام 2004، حيث دورة اثينا الاولمبية وحصول منتخبنا على المركز الرابع وهو انجاز تواصل وتحول بالفعل اغلبية نجوم الاولمبي الى فوز قاري كبير يوم حصلنا على بطولة الامم الآسيوية عام 2007.
والسياسة الصحيحة والمنهج العلمي والواقعي يدفع باتجاه تحقيق الانجاز وهذا ما تحقق في السنوات الخوالي.
وما يحصل اليوم اراه شبيها الى حد كبير بما في ذلك الزمان، وهذا ما سأتحدث عنه في قراءتي الاولية هذه حيث انطلقت قبل ايام تصفيات القارة الآسيوية لاختيار ممثليها في الدورة الاولمبية المقبلة عام 2016 في البرازيل، وسنحاول إلقاء الضوء على المنافسات المقبلة..
 
من سيقود الاولمبي في المنافسة الآسيوية؟
 
بعد مناقشات واجتهادات استقر الطاقم التدريبي على المدرب يحيى علوان وهو مدرب يجمع بين خبرة الميدان والشهادة الاكاديمية العليا، حيث سبق له ان عمل مستشارا مع طاقم المنتخب الوطني وعمل مدربا اولمبيا وحقق انجازات طيبة، يساعده مدربان شابان هما الدوليان حبيب جعفر وحيدر جبار، وأجد انهما خامتان تدريبيتان يفيدان المنتخب ويستفيدان منه. اما مدرب الحراس الكابتن صالح حميد فهو مجتهد وحريص على تطوير قدراته وسيساهم الدكتور ضياء ناجي باعداد اللاعبين بدنياً.
ومن هذه التوليفة المدير الاداري اللاعب الدولي السابق كريم فرحان، ارى ان هؤلاء سيكون لهم عمل جيد وتفوق كروي.
 
آسيا ستمثلها ثلاثة فرق في الاولمبياد
 
حسب المعلومات المتوفرة لدينا فان آسيا قد قسمت الى عشر مجاميع يترشح اول كل مجموعة الى الدور الثاني اضافة الى افضل خمس ثوان مضافا اليها قطر دولة التضييف للتصفيات النهائية ليكون العدد 16 فريقا تلعب باربع مجاميع باسلوب الدوري لمرحلة واحدة ثم الانتقال الى دور الثمانية لاول وثاني المجموعة لتلعب باسلوب خروج المغلوب ثم الانتقال الى دور الاربعة وتصعد الفرق الثلاثة الاولى الى البرازيل.
منتخبنا الاولمبي يلاعب لبنان اليوم
 
اليوم في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت بغداد يفتتح منتخبنا الاولمبي مشواره في تصفيات اولمبياد ريو دي جانيرو امام نظيره اللبناني على ملعب عمان الدولي في مسقط. يذكر ان التصفيات كانت قد انطلقت قبل ايام وحصل فريقنا الاولمبي على الانتظار في الدور الاول. وتضم مجموعتنا اضافة الى العراق ولبنان كلا من النيبال والبحرين وعمان. وارى ان المجموعة متوازنة وحظوظ فريقنا الاولمبي جيدة، لكونه يضم مجموعة جيدة ومتميزة من اللاعبين المؤهلين للعب مع الاولمبي، حيث ان اكثر من نصف الفريق هم من لاعبي الفريق الوطني في بطولة الامم الآسيوية ويمتلكون امكانات عالية، ولا سيما اذا ما تمت اضافة مجموعة اللاعبين المغتربين اليهم، والذين هم يمثلون المنتخب الوطني استعدادا لتصفيات كأس العالم في موسكو عام 2018.
 
امكانية الاولمبي في تجاوز التصفيات الاولية
 
كما ذكرنا سابقا فالفريق الاولمبي يضم نخبة من نجوم كرة القدم في الدوري المحلي من المواهب الشابة، ولكن هذه المجموعة لم يتم جمعها الا قبل ايام، حيث لعب الفريق ثلاث مباريات استعدادا امام الاولمبي الاردني 2- 1 وفاز على الاولمبي السعودي 2- 1 وتعادل مع الامارات 1- 1، وظهر الفريق بهذه المباريات بشكل جيد. ولعل ابرز نقاط ضعف الفريق هو ضعف الانسجام بين اعضاء الفريق اضافة الى ضعف المستوى البدني للفريق، وقد اكد الكابتن يحيى علوان على ان جهوده خلال الاسبوع الاخير هو العمل من اجل زيادة التفاهم والانسجام ما بين لاعبي الفريق وخطوطه، واكد كذلك على الارتقاء بالمستوى البدني للفريق لان اللياقة البدنية هي اساس الانجاز والمستوى. الشيء المهم في الفريق ان التشكيلة تضم نخبة من اللاعبين اضافة الى البدلاء الجيدين مما يساعد المدرب ويمنحه حرية الاختيار والتبديل.
هذا وسيلعب فريقنا الاولمبي مباراته الثانية امام الاولمبي النيبالي يوم الجمعة وامام المنتخب البحراني يوم الاحد، وستكون مباراته الاخيرة امام الاولمبي العماني، البلد المضيف والفريق القوي والمرشح لتصدر المجموعة.
املنا كبير في ان يقدم لاعبونا مستوى يليق بسمعة الكرة العراقية.

........................
 
فهمي العامري: إلغاء الدوري العراقي حلم!
 
وكالات
كشف أمين سر لجنة المسابقات لدى الاتحاد العراقي لكرة القدم أن فكرة إلغاء الدوري العراقي لكرة القدم في الموسم الحالي اشبه بالحلم.وقال فهمي العامري: "انه وعلى الرغم من عدم وجود فسحة من الوقت لترتيب مواعيد مباريات الدوري، الا أن الاتحاد عازم على انهاء مسابقة الدوري كما هو مخطط له من قبل الاتحاد العراقي لكرة القدم".مؤكدا أن: "اللاعبين سيضطرون لخوض مباريات الدوري العراقي في شهر رمضان المبارك وفي درجات حرارة تصل الى 50  درجة مئوية، لكننا مجبرون على هذا الشيء بسبب تداخل مواعيد مباريات الدوري المحلي مع مباريات المنتخب الوطني العراقي في تصفيات قارة اسيا المؤهلة لنهائيات مونديال روسيا 2018".واشار العامري الى أن: "طريقة اجراء الدوري العراقي ما زالت دون تغيير بصعود 8 فرق للدوري التأهيلي وبواقع 4  فرق من كل مجموعة".
نافيا أن "يكون الاتحاد العراقي اوعز للجنة المسابقات بتغيير هذه الالية بصعود 4  فرق وبواقع فريقين من كل مجموعة بغية تقليص فترة الدوري المحلي دعما للمنتخب الوطني في حملته الرامية لخطف احدى تذاكر السفر المخصصة للقارة الصفراء للسفر الى روسيا".
يذكر ان بعض التسريبات الاعلامية من داخل قبة الاتحاد اشارت الى ان الاتحاد العراقي لكرة القدم ينوي إلغاء الدوري العراقي وكما حصل الموسم الماضي بهدف منح المنتخب الوطني العراقي وقتا اطول للتحضير لمباريات تصفيات قارة اسيا المؤهلة لمونديال كأس العالم المقبل في روسيا 2018، وهو ما تم نفيه اكثر من مرة من قبل الاتحاد العراقي لكرة القدم.
 
منتخب العراق في الكيوكو شنكاي يتوج بطلا للعالم
واتحاده يعتزم تكريمه
 
وكالات
أعلن الاتحاد المركزي العراقي للكيوكو شنكاي ،أمس الثلاثاء، عن إقامة حفل تكريمي لمنتخبه المتوج ببطولة العالم مؤخرا ،فيما بين ان المنتخب حصد ست مداليات ذهبية وأربع فضية وثلاث برونزية ، وأشار الى ان فريق العراق سبق وأحرز عددا من البطولات لكنه توج أداءه بالبطولة العالمية.
وقال نائب رئيس الاتحاد المركزي العراقي للكيوكو شنكاي حيدر عبد الستار"، على هامش استقباله المنتخب الوطني العراقي للكيوكو شنكاي في مطار بغداد الدولي " حرصنا على أن يكون استقبال للمنتخب الوطني العراقي للكيوكو شنكاي مميزا كانجازهم المميز بعد حصولهم على بطولة العالم للفنون القتالية التي اختتمت مؤخرا في تايلند بمشاركة اكثر من 25 دولة عالمية ".وأضاف ستار ان" منتخبنا اكتسح بقية منتخبات العالم بتحقيقه ستة اوسمة ذهبية واربعة اوسمة فضية وثلاثة اوسمة برونزية متوجا بالمركز الأول بكل جدارة بقيادة كادر تدريبي متميز متمثل بالمدرب وسام كاظم رسن وحيدر داخل محمد المشرف على الفريق ونشأت حبيب مدرب اللياقة البدنية ". وتابع ستار ان " هذا ليس بالانجاز الأول الذي يحققه منتخبنا على مستوى البطولة العالمية كونه سبق وحصل على المركز الثاني في هذه البطولة لكننا ارتأينا هذه المرة كسر كل الحواجز لنتربع على عرش البطولة العالمية في هذه اللعبة التي أصبح أبطالها اليوم عراقيين ".وأشار الى ان " اتحاد اللعبة ووزارة البيئة سيعملان على إقامة حفل تكريم للمنتخب خلال الأيام القادمة .
 
 
....................
الاوساط الرياضية والشعبية تشّيع
جثمان اللاعب مهدي عبد الزهرة
 
 
وكالات
شيعت الاوساط الرياضية والشعبية امس جثمان اللاعب مهدي عبد الزهرة الذي استشهد في انفجار سيارة ملغمة وسط العاصمة العراقية بغداد الاثنين الماضي   استهدفت تجمعا للمدنيين.
وأكد نادي الكهرباء في بيان اصدره امس: "أن الهيئة الادارية للنادي قررت تعليق نشاطات النادي الرياضية لمدة 3 ايام بسبب الحادث الاليم".واضاف البيان: "الهيئة الادارية لنادي الكهرباء تعزي عائلة اللاعب الشهيد مهدي عبد الزهرة الذي كان مثالا للاخلاق والالتزام والانضباط والروح الرياضية العالية".يذكر أن اللاعب مهدي عبد الزهرة استشهد الاثنين الماضي في انفجار سيارة ملغمة استهدف تجمعا للمدنيين في منطقة الحبيبية شرقي العاصمة بغداد اثناء ذهابه الى نادي الكهرباء من اجل خوض مباراة ودية امام نادي الطلبة في ملعب الاول استعدادا للدوري العراقي الممتاز بكرة القدم.وكان اللاعب الراحل مهدي عبد الزهرة مثل المنتخبات الوطنية العراقية لفئة الناشئين والشباب خلال التصفيات الاسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم خلال السنوات الاخيرة.
 
.............................

كاكا يتجاهل ميسي في اختياره لفريق أحلامه
 
وكالات
اختار البرازيلي ريكاردو كاكا لاعب فريق أورلاندو سيتي الأمريكي لكرة القدم، فريق أحلامه من اللاعبين الذين عاصرهم في الماضي.وحسب صحيفة (ديلي ميل) الانجليزية.. فاجأ كاكا الجميع باستبعاده كل من الارجنتيني ليونيل ميسي والاسباني تشافي هرنانديز من التشكيلة، والاكتفاء باختيار انييستا من الجيل الذهبي لبرشلونة، متصدر ترتيب الدوري الاسباني لكرة القدم.حارس مرمى فريق كاكا هو ديدا، الحارس الذي زامله في المنتخب الايطالي وميلان، ومن أمامه يقف كل من كافو وباولو مالديني ونيستا وروبرتو كارلوس، أما خط الوسط فيقوده زين الدين زيدان إلى جانب كل من أندريس إنيستا وأندريا بيرلو.وفي خط الهجوم، اختار كاكا الظاهرة البرازيلية رونالدو، ومواطنه رونالدينيو، والبرتغالي كريستانو رونالدو، ليتجاهل ليونيل ميسي.
 
.............
رسمياً .. أوروبا بلا سيد ودوري الأبطال يقبل كل الاحتمالات

وكالات
لم يعتد عشاق كرة القدم على حالة كالتي نشاهدها هذه الأيام في كرة القدم الأوروبية، فعادة ما كان هناك مرشح فوق العادة للقول "هو الأقرب للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا"، لكن الأسبوع الماضي بما جاء فيه حسم الجدل نهائياً، بأن أوروبا هذا الموسم لا سيد لها.
مباراة ريال مدريد وبرشلونة، أثبتت أن الأول لم يمت، وأن الثاني ليس في الوضع الذي يجعله مرشحاً فوق العادة، كلاهما ظهر مالكاً لأشياء، وفاقداً لأشياء أخرى، والأكثر وضوحاً أن كليهما قادر على الفوز وقابل للخسارة.وفي نفس اليوم، كان سقوط بايرن ميونيخ أمام فريق يلعب كرة قدم تكتيكية متقدمة من جديد، فخسر في ملعبه أمام بروسيا مونشنجلادباخ، لتعود الشكوك اتجاه فريق بيب غوارديولا، فبالرغم من تقديم بايرن ميونيخ للكرة الأكثر تعقيداً في أوروبا، فإنه في ذات الوقت لا يستطيع إراحة جماهيره بقدرته على التعامل مع بعض الخصوم.
يوفنتوس، حقق انتصاراً كبيراً على بروسيا دورتموند أعاد له بعض من وهجه الأوروبي، لكن الانتصارات الضيقة وضعف الحماس محلياً، وإصابة بول بوجبا، وذكريات أوروبا السيئة، تجعل جمهور يوفنتوس متردداً بالقول إنه "المرشح"، خصوصاً أنه يأتي ممثلاً عن الدوري المصنف رابعاً في أووربا هذه الأيام حسب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
ولا يبدو موناكو وبورتو قادرين على وضع نفسهما ضمن لقب الأسياد، وسيكونان سعيدين لو خرجوا بطريقة كريمة من دور الثمانية، وسيصابون بجنون الفرح لو صنعوا المعجزة ولعبوا نصف النهائي.
أما باريس سان جيرمان، فبالرغم من الإشادة بتأهله أمام تشيلسي، فلا بد من التذكر بأنه جاء بشيء من الحظ، لأن الإنقاذ بهذا الشكل، ومرتين، أمر يبدو غير قابل للتكرار، خصوصاً أن الفريق محلياً لا يؤدي بشكل مبهر يليق بحجم جودته وخبرة أسمائه.والفريق الثامن في دور الثمانية هو أتلتيكو مدريد، الذي منذ أن هزم ريال مدريد 4-0 لم يقدم مباراة قوية، ولولا ركلات الحظ لرأينا باير ليفركوزن في هذا الدور، ويعاني كثيراً فريق دييجو سيميوني على مستوى صناعة الفرص، وكذلك الحال لا يبدو أن فريقه يملك نفس الحماس الذي كان الموسم الماضي إلا عندما يواجه ريال مدريد لحسابات تاريخية وجغرافية.
ملخص ما سبق، أن دوري أبطال أوروبا هذا الموسم يبدو غامضاً أكثر من أية نسخة مضت، فخلال عصر غوارديولا كان برشلونة دوماً الأوفر حظاً، وكذلك حال بايرن ميونيخ في الموسمين السابقين، ومن قبلها تناوب مانشستر يونايتد وميلان وارسنال ويوفنتوس وريال مدريد على هذه الصفة، وإن لم يحملوا اللقب دوماً، لكن الإعلام كان يضعهم على الكرسي رقم 1 للمرشحين.


ص12


"نوارس" لـ سامي عبد المنعم
 
عن "دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر" في بغداد، صدرت أخيرا مجموعة الشعر الشعبي الموسومة "نوارس" للشاعر سامي عبد المنعم.
تضم المجموعة 31 قصيدة شعبية غطت 123 صفحة من القطع المتوسط.
 
...................
رسوم العصمنلي
 
سبق وأن أعلنت إحدى المنظمات الأممية أن بغداد حصلت على المرتبة الثالثة ضمن لائحة «أوسخ» عواصم الدنيا لاكتظاظها بالنفايات.
وأوضحت التقارير الإخبارية أن هذا التصنيف خلق ردود فعل قوية عند البغاددة، وعبروا عن انزعاجهم وأسفهم بل أعلنوا عن حملات تطوعية للتنظيف وطالبوا المسؤولين، نعم أهلنا طالبوا المسؤولين بتفعيل دورهم من أجل إظهار العاصمة بأبهى صورة، ولم يكتفوا بالمناشدات وإنما تظاهروا وضمّنوا شعاراتهم وهتافاتهم تشخيصا للخلل وعلاجا للمشكلة.
وتجاوبت أمانة بغداد على طريقتها الخاصة، معلنة إعدادها دراسة لجباية أجور خدمات النظافة والصرف الصحي، ولكن هذه الجباية ليست لغرض تنظيف العاصمة بل لدعم الموازنة، وأصدرت بيانا أوضحت فيه أنها ستتجه في المرحلة المقبلة نحو زيادة وارداتها المالية لتنفيذ مشاريعها ورفد موازنة الدولة واستثمار تلك الأموال في تنفيذ عدد كبير من المشاريع المهمة في العاصمة، وانها فاتحت الجهات العليا من اجل الحصول على الموافقات الأصولية لتفعيل قانون الواردات البلدية.
وهذا كلام تستحق عليه الأمانة أن نرفع لها القبعة، إلى أن تقول أنها بصدد إعداد دراسة لجباية أجور خدمات النظافة والصرف الصحي (لتتحول أمانة بغداد من مؤسسة مستهلكة إلى مؤسسة منتجة وتلتحق بالركب العالمي أسوة بما معمول به في بلديات «طهران» و»اسطنبول» وغيرها من عواصم دول الجوار مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تأثير أموال الجباية على الدخل المعيشي للمواطن).
وأيضا نفرح لأن أمانتنا منّا وبينا، ونطمئن لأننا نشعر أنها حريصة أكثر من آبائنا وأمهاتنا على دخلنا المعيشي، ونشكرها جدا لأنها لم تتهور ووازنت بين طهران واسطنبول فلم ترجح كفة على أخرى، ولكن نتفاجأ بخاتمة البيان إذ تعلن: «كما ناقش الاجتماع الطرائق القانونية والعقوبات التي يمكن فرضها على المخالفين والمتهربين».
‏‫تصوروا، أن أبناء شعبنا يتظاهرون لحل المشكلة، فيما الأمانة تتفنن في إيجاد موارد غير سليمة، وتبحث عن العقوبات قبل إعداد الدراسة، وهذه الرسوم تشبه تلك الرسوم.
ففي العهد العصمنلي كان القاضي لا يُعيَّن في المدن الكبيرة إلاّ برشوة يقدّمها لمن بيدهم أمر تعيينه. وكان أهم ما يسعى إليه القاضي بعد تعيينه هو أن يقوم بجمع مبلغ الرشوة، التي قدّمها عند تعيينه.
ومرّة، قدّم أحد القضاة رشوة كبيرة، فعُيّن قاضيا في بغداد، ومعروف أن أهل بغداد هم قوم من المستورين الذين يتجنّبون المشاكل، وينزّهون أنفسهم عن العداوة والبغضاء. فلم تكن هناك دعاوى تُرفع كي يأخذ القاضي منهم ما يقدر عليه من الرشوة، فحار في أمره، ولكن تفتّق ذهنه عن حل سديد، فطلب من حاجبه أن يقف بباب المحكمة، ويُدخل إليه أيّ رجل يمر أمام المحكمة. فكان يؤتى بالرجل إلى قاعة المرافعة ويسأله القاضي: انته داعي؟
فيجيب الرجل: لا.. مولانا.. آني ما عندي دعوى على أي واحد.
فيسأله ثانية: انته مندعي؟
فيقول الرجل: لا.. مولانا.. ما عندي عداوة ويه أي واحد.
فيخاطب القاضي كاتبه: عظيم.. هذا الرّجّال خوش آدمي.. لا داعي ولا مندعي .. إكتب له شهادة.. وأخذ منه ليرتين رسوم الشهادة.
 
ابراهيم الخياط
 

..........................
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج هذا اليوم الاربعاء 25 / 3 / 2015
برنامج (برنامج نادي الافلام) فيلم صمت الحملان
 
.................
غدا..
ابراهيم الخياط ضيفا على عينكاوه
 
طريق الشعب - خاص
في مناسبة الذكرى الـ 81 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، وتحت عنوان "حداء الحب والحرب والبرتقال"، تضيّف منظمة الكلدو آشور للحزب الشيوعي الكردستاني وجمعية الثقافة الكلدانية في عينكاوه، غدا الخميس، الشاعر إبراهيم الخياط ليتحدث عن مشواره الأدبي ويقرأ منتخبات من قصائده.
يدير الجلسة القاص هيثم بهنام بردى، وتبدأ في الساعة الخامسة عصرا على قاعة الجمعية في عينكاوه.
والدعوة عامة.

...............................
شيوعيو "الثورة" في سفرة عائلية
 

بغداد – أحمد جويعد
في مناسبة العيد الـ 81 للحزب الشيوعي العراقي، وأعياد الربيع، نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، السبت الماضي، سفرة عائلية إلى جزيرة بغداد السياحية.
وغمرت المشاركين في السفرة السعادة، وعمّه الفرح وهم يستمعون إلى الأناشيد والأغنيات والقصائد ويساهمون في ادائها.
والتقت العائلات المشاركة القادمة من مدينة الثورة، بعائلات رفاقها في محلية الرصافة الثالثة، التي كانت محتفلة بالعيد في المكان نفسه.
 
.............
في النجف: "انتفاضة آذار.. الدروس والعبر"

النجف - نعمة ياسين عكظ
في مناسبة الذكرى الـ 24 لانتفاضة آذار 1991المجيدة، عقدت اللجنة الفكرية في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، جلسة استذكار تحدث فيها الرفيق صالح العميدي، وحضرها جمع من الشيوعيين والمواطنين الآخرين.
تطرق العميدي في بداية حديثه إلى أسباب الانتفاضة، وإلى الدروس والعبر التي استخلصت منها، واشار إلى الأساليب الوحشية التي استخدمها النظام البعثي المباد في قمعها.
وقدم عدد من الحضور مداخلات، بضمنهم الرفيق عبد الرضا الجنابي، الذي تحدث عن مشاركة الشيوعيين في الانتفاضة، ووقوفهم إلى جانب أبناء شعبهم، مبينا انه كان أحد قياديها في ناحية الحرية التابعة لمحافظة النجف.
ثم تحدث الرفيق محمد المعمار عن الانجازات التي حققتها الانتفاضة بالرغم من عدم نجاحها. أعقبه الرفيق كريم بلال بالحديث عن الواقع الاقتصادي في العراق وقتذاك، والذي كان أحد اسباب اندلاع الانتفاضة، وأستذكر أسماء عدد من الشيوعيين الذين شاركوا فيها، بضمنهم القائد عقيل الموسوي الذي غيب في سجون النظام المباد، بعد أن قاد دبابة وقصف بمدفعها مديرية الأمن في المحافظة.
 من جهته تحدث السيد حسن رجيب عن بداية الانتفاضة في مدينة النجف، وعن القصف الهمجي الذي تعرضت له المدينة على إثرها، وعن الإعدامات والمقابر الجماعية التي خلفها النظام البعثي الوحشي.
وفي الختام قرأ الشاعر كاظم البياتي قصيدة في المناسبة.
 
 .......................

الصويرة تكرم المقاتلين العائدين من الحرب
 
الصويرة - انور ريشان
أقام الحراك المدني في قضاء الصويرة التابع لمحافظة واسط، بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القضاء، في 13 آذار الجاري، حفل تكريم لجنود فوج طوارئ واسط الثالث، العائدين من جبهات القتال منتصرين على إرهاب داعش.
وفي طريقه إلى موقع الحفل، نظم الحراك مسيرة راجلة في شوارع المدينة، ورفع الأعلام العراقية والشعارات المتضامنة مع المدافعين عن الوطن، والمنددة بالإرهابيين.
حضر الحفل الذي أقيم على حدائق مقر الفوج المطلة على دجلة الصويرة، مثقفون وناشطون مدنيون ومواطنون من أهالي القضاء، وافتتح بالاستماع إلى النشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة حداد إكراما لشهداء الوطن.
بعد ذلك ألقيت كلمات القائمين على الحفل، ثم صدحت حناجر عدد من شعراء المدينة بقصائد تغنت بانتصارات الجيش والحشد الشعبي في المناطق الساخنة.
وعلى وقع الأغنيات الوطنية التي ألهبت حماس الحضور، نثر أعضاء الحراك المدني الحلوى والورد على الجنود، فيما قلدهم رئيس الحراك الناشط أنور ريشان الأعلام العراقية.
وفي الختام أعلن الحراك المدني عن اطلاقه حملة "دعم حماة الوطن"، التي تتضمن جمع التبرعات من المواد الغذائية والمفروشات، وإرسالها إلى مدينة سامراء ليتم إيصالها إلى المقاتلين المدافعين عن الوطن.
 
.................
 
كرّم إذاعة «اتحاد الشعب»
مستشفى مرجان في الحلة يحتفل بذكرى تأسيسه
 
 
الحلة - سلوان الاغا
كرم مستشفى مرجان في مدينة الحلة، إذاعة «اتحاد الشعب» بشهادة تقدير، تثمينا لدورها في نشر الوعي الصحي.
جاء ذلك في حفل أقامه المستشفى في مناسبة مرور 58 عاما على تأسيسه، برعاية نائب رئيس مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي، وبحضور شخصيات رسمية واجتماعية وكوادر طبية.
افتتح الحفل بكلمة لمدير المستشفى د. علي الشريفي، الذي تحدث عن الجهود التي بذلت لتطوير المستشفى، وعن الوحدات الطبية التي استحدثت فيه، أعقبه د. مجبل مرجان الذي تطرق إلى ظروف إنشاء المستشفى من قبل عائلته، التي ترى أن المال يجب أن يوظف في خدمة الناس.
بعد ذلك تحدث الربيعي عن الخدمات الطبية في المستشفى، وعن الدعم الواسع الذي يحظى به لما له من دور في معالجة مختلف الأمراض.
وكان من بين المتحدثين مدير صحة بابل د. تموز مسير، ود. أنور الموسوي الذي قرأ قصيدة مهداة للقوات المسلحة في حربها ضد الإرهاب.
وفي الختام جرى تكريم الملاكات الطبية للمستشفى واذاعة «اتحاد الشعب» التي تسلم شهادة التقدير المقدمة لها  مدير الإذاعة محمد علي محيي الدين.
معلوم ان مستشفى مرجان انشئ في العام 1957 على نفقة الوجيه عبد الرزاق مرجان، وكان في حينه أكبر مستشفى عراقي متخصص بعلاج مرض التدرن.
 
..................
في برلين
وقفة تضامنية مع أبناء شعبنا وقواتنا الأمنية
 
 
برلين- وفاء الربيعي
شهدت مدينة برلين الألمانية، السبت الماضي، وقفة تضامنية مع أبناء الشعب العراقي والجيش والبيشمركة والحشد الشعبي والعشائر في حربهم ضد تنظيم داعش الإرهابي.
ورفع المشاركون في الوقفة لافتات أشادت بالنصر الذي حققه المقاتلون المدافعون عن الوطن، وأدانت جرائم الإرهابيين، ودعت إلى الوحدة الوطنية والتكاتف بين أبناء الشعب.
شارك في الوقفة ممثلون عن منظمة الحزب الشيوعي العراقي، ولجنة تنسيق التيار الديمقراطي العراقي، ونادي الرافدين الثقافي العراقي في برلين وعراقيون آخرون.
 
..............

كربلاء تحتفي بالموسيقى والغناء والرسم
 
كربلاء – طريق الشعب
اقامت نقابة الفنانين في محافظة كربلاء، السبت الماضي، أمسية فنية بعنوان "مائيات المكان" ضيّفت فيها الفنانين أياد زيني وجبار مهدي، اللذين عزفا وغنيا وعرضا لوحاتهما التشكيلية أمام حشد من المثقفين والفنانين والأدباء والناشطين المدنيين.
افتتح الأمسية التي أقيمت على قاعة قصر الثقافة والفنون وسط كربلاء، الفنان أياد الزيني بأغنية مهداة لمدينة كربلاء، عزفها على العود، وهي من ألحانه وكلمات د. محمد عبد الفيحان، ثم أدى الفنان جبار مهدي أغنية من ألحانه وكلمات الشاعر علاوي كشيش.
بعد ذلك انتقل الحضور إلى معرض تشكيلي للفنانين الزيني ومهدي، قص شريط افتتاحه معاون محافظ كربلاء علي الميالي.