العدد 156 السنة 80 الثلاثاء 24 آذار 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
بعد مكالمات هاتفية أجراها مع عدد من الزعماء الإقليميين
خبير: العبادي يسعى للانفتاح وكسب الدعم العربي
 
بغداد - طريق الشعب
في خطوة فسرها المراقبون، بأنها محاول لمسك العصا من المنتصف في توزيع الأدوار الإقليمية في العراق، بادر رئيس الوزراء حيدر العبادي بإجراء اتصالات هاتفية مساء أمس الأول الاثنين، مع عدد من ملوك ورؤساء دول وحكومات عربية وإقليمية.
 
وفيما بين خبير سياسي أن اتصالات العبادي محاولة لتحريك الراكد في العلاقات العراقية بالمحيط العربي، وتوضيح صورة المعارك التي يخوضها الحشد الشعبي وإبعاد الصبغة الطائفية عنها. رأت نائبة عن التحالف الوطني أن فتح التعاون الأمني والاستخباراتي من قبل الجانب السعودي هو المعيار على تطور العلاقات بين البلدين. وقال الخبير السياسي واثق الهاشمي في حديث مع "طريق الشعب" امس الاثنين، ان "العلاقات بين بغداد والرياض تتسم بالبرود، ترافقها تصريحات سعودية تتدخل بالشأن الداخلي العراقي خاصة في موضوع الحشد الشعبي".
واضاف الهاشمي ان "الاتصالات التي قام بها العبادي مع مصر والسعودية وتركيا والاردن وايران تصب في اتجاه ترطيب، وقد أثمر الاتصال عن دعوة رسمية للعبادي لزيارة إلى السعودية".
ولفت الى انه "توجد حملة تشويه عربية لصورة العمليات العسكرية الجارية حالياً، وأفضل طريقة يقوم بها العبادي هي أن يقوم بطمأنة الدول العربية بشأن هذه العمليات".
وأضاف أن "مؤتمر القمة سيعقد بعد اقل من 10 أيام في مصر، والعبادي يحاول أن يحصل على تأييد ودعم عربي لمساندة العراق في حربه على الإرهاب قبل انعقاد القمة"، مبينا أن "الاتصالات التي أجراها العبادي تعتبر اتصالات مهمة ومفيدة لكسب الدعم العربي".
الى ذلك، قالت عضو لجنة العلاقات الخارجية سميرة الموسوي ان "الاتصالات والزيارات مستمرة الى المملكة السعودية من قبل مسؤولين عراقيين، لكن لم يزر العراق أي مسؤول سعودي، حيث كنا نتمنى ان تكون هناك زيارة لمسؤولين سعوديين على مستوى ولي العهد أو الملك إلى العراق".
واضافت الموسوي في حديث مع"طريق الشعب" امس، اننا "نستبشر خيرا بعد الاتصال الذي حصل بين العبادي والملك السعودي ودعوة المملكة له لزيارتها، ولكن التعاون السعودي الأمني والاستخباراتي مع العراق سيكون المعيار على تطور العلاقات بين البلدين".
واردفت بالقول ان "من الممكن ان يتم فتح السفارة السعودية في بغداد بعد زيارة العبادي الى الرياض، ونحن نرحب ونثمن المواقف الايجابية من اي جهة كانت ونامل ان يكون فيها مسارا جديدا للعلاقات لإنهاء ملفات كثيرة عانى منها الشعب العراقي".
من جانبه قال النائب عن التحالف الكردستاني سرحان السليفاني ان "الدول التي اتصل بها العبادي هي دول اقليمية مؤثرة في المنطقة، وبالتالي فان هذه الدول ايضا تحارب داعش ولها مصالح في ان يتم طرد هذا التنظيم من المنطقة".
واضاف السليفاني في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "هذه الاتصالات هي سياسية عسكرية من شانها مساعدة العراق في محاربة داعش، خاصة مع السعودية وتركيا والاردن لانها من الدول الاساسية والمحورية التي طالما تصرح بانها ضد التنظيمات الارهابية".
وبين النائب عن التحالف الكردستاني، ان"محاربة تنظيم داعش مسألة واقليمية ودولية، وان هذه الدول لها ثقل كبير في المنطقة وبتدخلها ومساعدتها من الممكن ان يتم التغلب على داعش سريعا".
 
 
****************
 
النائب صليوه: 5 عائلات مسيحية تهجر العراق يومياً
 
بغداد - طريق الشعب
كشف النائب عن قائمة الوركاء الديمقراطية جوزيف صليوه، أن 5 عوائل مسيحية تهاجر العراق يومياً بسبب اعمال العنف التي تشهدها البلاد، فيما بين أن عدد المهاجرين من المسيحيين منذ عام 2003 ولغاية اليوم بلغ 2 مليون ونصف مليون شخص. وقال صليوه في تصريح صحفي، انه "حسب المعلومات التي لدينا فان من 3 الى 5 عوائل من المكون الكلدو اشوري السرياني (المسيحي) يهاجرون العراق يومياً الى دول الجوار"، مضيفاً ان "هؤلاء يذهبون من دول الجوار الى اماكن يستقرون فيها في احدى الدول الاوربية او الولايات المتحدة الاميركية". واشار الى أن "عدد المهاجرين من المواطنين الم?يحيين منذ عام 2003 ولغاية الان، بلغ مليونين ونصف مليون مواطن"، موضحاً أن "عدد المتواجدين حالياً من هذا المكون لا يتجاوز المليون و250 الف مسيحي في العراق"، عازياً هجرة المسيحين لخارج العراق الى اسباب كثيرة ومنها الصراعات واعمال العنف التي تشهدها البلاد.
 
********
 
فرحان قاسم ينفي مناقشة مجلس بغداد مشروعا لإسكان الموظفين
 
بغداد ــ نبراس احمد
نفى عضو مجلس محافظة بغداد، فرحان قاسم، قيام مجلس محافظة بغداد بمناقشة اي مشروع يخص توزيع شقق سكنية للموظفين خلال سنة، معتبرا حديث بعض الاعضاء حول هذا الموضوع مجرد "تخدير لاعصاب المواطنين" و"ضحك على الذقون"، فيما اكد عضو اخر عدم مناقشة المجلس لمثل هذا المشروع، بين ان هناك مقترحا حول اسكان الموظفين الا انه لم يجري مناقشته والتصويت عليه حتى الان. وقال عضو مجلس محافظة بغداد, فرحان قاسم لـ"طريق الشعب", امس الاثنين, ان "مجلس المحافظة لم يناقش اي مشروع لاسكان الموظفين نهائيا وان المشاريع التي وضعت في الدورة الساب?ة بخصوص بناء مجمعات سكنية الى الان هي مشاريع متلكئة وفيها اشكاليات كثيرة".
 
 
**********
 
بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في مصر
 
بغداد - طريق الشعب
بدأت أمس الاثنين الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ شمال شرقي مصر يومي السبت والأحد المقبلين.
وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "الاجتماعات التحضيرية باجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي (بدأ أمس الاثنين)، يليه (اليوم الثلاثاء) اجتماع المندوبين الدائمين لدى الجامعة، ثم (غداً) الأربعاء اجتماع وزراء الاقتصاد والتجارة، ثم الخميس (القادم) اجتماع لوزراء الخارجية للإعداد للقمة". وأضافت أن "الاجتماعين الوزاريين المقبلين للقمة سيرفعان التوصيات ومشروعات القرارات المتعلقة بسبل دعم العمل العربي المشترك في الشقين الاقتصادي والسياسي ومواجهة التحديات الحالية".
 
 
***********
مئات المزارعين يتظاهرون في النجف ضد مشروع يسلبهم أراضيهم
 
النجف - احمد الجنابي
تظاهر المئات من عمال المزارع وشاغلي المساحات العائدة للبلدية الواقعة امام حي الحرفيين على شارع مطار النجف، رافضين اخلاء المساحات والمزارع لاقامة المشروع الاستثماري المزمع اقامته في المنطقة.
وانطلقت التظاهرة أمس الأول الاحد، من امام مبنى مجلس المحافظة الى بناية المحافظة، فيها المئات من عمال المزارع، حيث ردد المتظاهرون شعارات:  كلا كلا للمشروع ، كلا كلا للاستثمار، نعم نعم للعمال.
وتحدث عدد من المتظاهرين مع "طريق الشعب"، حول الضرر الذي سيلحق بهم جراء الاخلاء، وكذلك تأثير ذلك على اصحاب الورش في حي  الحرفيين نفسه مستقبلا.
وقد التقى بالمتظاهرين كل من : رئيس مجلس المحافظة ومدير مكتب المحافظ ، ووعدوهم بإلغاء المشروع والعمل لاحقا على ايجاد مكان بديل للعمال واصحاب الورش.
 
 
*************
 
موجة تفجيرات تضرب بغداد وتوقع عددا من الشهداء والجرحى
 
بغداد - طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد، أمس الاثنين، موجة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة وقصف بصواريخ الكاتيوشا، ضربت عدة مناطق من العاصمة، موقعة عدداً من الشهداء والجرحى. وتعد هذه التفجيرات هي الأوسع بعد فترة هدوء نسبي شهدتها بغداد، في وقت تخوض فيه القوات الأمنية معارك لتحرير العديد من مدن البلد التي استولى عليها تنظيم داعش الارهابي. وافاد مصدر في الشرطة العراقية، أمس الاثنين، بان سيارة مفخخة انفجرت قرب مطعم شعبي شرقي بغداد، وسط انباء عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.
وقال المصدر، إن "سيارة مفخخة كانت مركونة قرب مطعم وليد ابو الكص بمنطقة الحبيبية شرقي بغداد، انفجرت، اليوم، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية جسيمة"، مبينا ان "هناك انباء تشير الى سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين".
 
 
*********
 
الإبقاء على الدعم الحكومي لأسعار البنزين والغاز
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير النفط عادل عبد المهدي أمس، ان الأسعار الحكومية المدعومة للمشتقات النفطية من الغاز والبنزين ستبقى ثابتة دون تغيير.
وقال وزير النفط في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" ان صندوق النقد الدولي يلح على رفع الدعم الحكومي ورفع أسعار المشتقات النفطية، مبينا انه وبمعية وزير المالية رفضا هذا الطلب رفضا قاطعا.
وأضاف ان صندوق النقد الدولي انصاع لرغبتنا بالإبقاء على الدعم الحكومي لاسعار المشتقات النفطية.
 
 
*********
الكهرباء تهدد بقطع الطاقة عن دوائر حكومية
 
بغداد – طريق الشعب
حذّرت وزارة الكهرباء، يوم أمس الاثنين، الدوائر الحكومية بما فيها المستشفيات ومحطات تصفية المياه بقطع الطاقة عنها في حال عدم تسديد ما بذمتها من أجور استهلاك الطاقة.
وقال بيان صادر عن الوزارة، أن "الوزير قاسم محمد الفهداوي، أمر بتوجيه إنذار فوري إلى جميع الدوائر الحكومية الممتنعة عن تسديد ما بذمتهم من أجور استهلاك الطاقة الكهربائية خلال مدة أقصاها شهر".
وأضاف البيان انه "في حالة عدم تسديد أجور استهلاك الطاقة الكهربائية بعد انقضاء المدة المحددة يتم قطع التيار الكهربائي عنها وبدون استثناء، ولحين تسديد المبالغ المترتبة بذمتهم".
وتابع البيان ان الوزير "أمر بتوجيه إنذار رسمي للدوائر الخدمية الحساسة جداً كالمستشفيات، ومحطات تصفية الماء، دوائر الصرف الصحي وغيرها، لقطع التيار الكهربائي عن المقرات الإدارية التابعة لها وليس عن الدائرة الخدمية ذاتها".
وبحسب البيان فإن الوزير أوعز بـ"عدم استبدال محولات التوزيع المعطوبة الا بعد تدقيق نسبة الجباية المتحققة من المستهلكين المستفيدين منها والتي يجب أن تتجاوز الـ 70 بالمئة".
 
 
**********
ص 2
 
مقتل شخصين وإصابة خمسة في حريق بمستودع أسلحة للحشد الشعبي
 
بغداد - طريق الشعب
أفاد مصدر  في وزارة الداخلية، أمس الاثنين، بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح إثر اندلاع حريق في مستودع للأسلحة يعود لقوات الحشد الشعبي، شمال شرقي بغداد.
وقال المصدر، إن "حريقاً اندلع، بعد (ظهر يوم أمس)، في مستودع للأسلحة يعود لقوات الحشد الشعبي على الطريق السياحي الرابطة بين مدينتي بعقوبة وبغداد، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بينهم اثنان من القوات الأمنية بسبب انفجار العتاد الموجود في المستودع".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "فرق الإطفاء هرعت الى منطقة الحادث لإخماد الحريق، فيما نقلت سيارة الإسعاف الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي"، مشيراً إلى أن "أسباب الحريق لم تعرف حتى الآن".
 
 
********
قسمة فتيخان
 
يحكى أن لصاً، يدعى «فتيخان» كان قد سمع من معلم المدرسة في قريته، عن أمير الصعاليك «عروة بن الورد» وبيته الشعري الشهير
أقسّمُ جسمي في جسوم كثيرة
وأحسو قراح الماء والماء باردُ
كما سمع في جلسة أخرى، عن «روبن هود» وكيف كان يسلب الأغنياء، ويوزع ما يحصل عليه من أموال وغنائم على الفقراء، فراقت لـ «فتيخان» الفكرة، وصمم في قرارة نفسه أن يطبقها، ليصبح بمستوى هؤلاء المشاهير.
لكن الطبع على ما يبدو غلب التطبع، ففي المرات الأولى كانت سرقاته صغيرة نسبياً، وقام بتوزيعها على أقربائه وأبناء قريته، ولكن عندما تمرس في هذه المهنة «الشريفة» وأصبحت غنائمه كبيرة، وغزاوته الليلية تدر عليه مالم يكن يحلم به، لم يستطيع مقاومة إغرائها ولم يهن عليه توزيعها، كما كان يفعل سابقاً، رغم الصراع الذي كان يعتمل في داخله، بيد أن الغلبة حسمت لصالح أنانيته وفكره المتخلف، فصار يحتفظ لنفسه، بحصة الأسد، ويوزع الباقي على الوجهاء والمتنفذين في القرية، ليضمن سكوتهم ويكونون عوناً له في الملمات، أو عندما تحين ساعة?الحساب والمساءلة. أما الآخرون ممن كانوا يحصلون على الفتات، فألغى وجودهم، وحذف أسماءهم من قاموسه!
في حياتنا السياسية شَبَهٌ لاتخطئه العين الفاحصة، بما فعله «فتيخان» مع الاعتراف ببراعة الممارسة.
إن لوماً شديداً وانتقادات كثيرة، وجهت للعديد من سياسيينا، وكتلهم المتنفذة بسبب استحواذهم على كل شيء، من خلال المحاصصة بأنواعها وتلاوينها القبيحة، أو بالتعبير المخادع الذي يسمونه «التوازن» إلا إن هذه الممارسة المشينة لا تخلو من «شيء ايجابي» علينا الاعتراف به شئنا ذلك أم أبينا، هو أن هؤلاء الإخوة، أمناء جداً للتراث وخاصة في جانبه السيء! ولذلك راحوا يقلدون «فتيخان» في قسمته، ولم تسلم منهم، حتى رئاسات الهيئات المستقلة، رغم أن اسمها «مستقلة» وهذه مفارقة أخرى تضاف إلى سجل المفارقات السوداء، فكانت حصة التحالف الو?ني منها (10) فقط، ولاتحاد القوى (6) وللتحالف الكردستاني (5)، وتنطبق هذه القسمة الضيزى على رئاسات اللجان النيابية، الأمر الذي حدا برئيس مجلس النواب، ورؤساء الكتل المتنفذة إلى تقليص فترة رئاسة هذه اللجان إلى سنتين، بدلاً من أربع، نتيجة التهالك على المسؤوليات، لا حباً بالشعب، وإنما لغاية في نفوسهم يعرفها الجميع. كما تنطبق ايضاً على عضوية كل هذه اللجان وغيرها مئات وآلاف المناصب والدرجات الخاصة.
لقد حولوا المحاصصة إلى صنم، يعبدونه ولا يستطيعون التخلي عنه، لكنهم يتخلون عن آلاف الكفاءات المهنية والوطنية، وعن حاملي لواء النزاهة وعاشقي الشعب والوطن.
أنها محنة مابعدها محنة، عندما يصر البعض على إجهاض أمل الناس بالتغيير، ويسعى لاعادة الأمور إلى مربعها الأول.
مرتضى عبد الحميد
 
 
***********
 
قالوا: ان القانون سيدرج على جدول الأعمال في الأيام القليلة القادمة
نواب: تَوافق على ارتباط "الحرس الوطني" بالقائد العام
 
بغداد - أحمد علي
أكد نائب عن التحالف الوطني، حرص كتلته على تمرير مشروع قانون الحرس الوطني، من أجل إبعاد حملة السلاح خارج إطار الدولة. وفيما بين النائب عن التحالف الوطني، أن مشروع القانون سيمرر في مجلس النواب من دون أي خلاف أو اعترض، اشارت نائبة عن اتحاد القوى الوطنية إلى إجراء  بعض التعديلات البسيطة ومنها ارتباط الحرس الوطني برئاسة الوزراء وبالخصوص القائد العام للقوات المسلحة.
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أكد امس الاثنين، ان قانون الحرس الوطني سيكون على جدول اعمال البرلمان في الايام القليلة القادمة.
وفي حديث مع " طريق الشعب " أمس الاثنين، قال النائب عن التحالف الوطني سليم شوقي، ان "التحالف الوطني حريص على تمرير مشروع قانون الحرس الوطني لحفظ حقوق مقاتلي الحشد الشعبي وابناء العشائر الذين يقاتلون تنظيم داعش الارهابي، وفي نفس الوقت منع كل من يحمل السلاح خارج اطار الدولة والقانون وإبعاده ومحاربته حتى تكون الدولة مدنية".
وأشار شوقي إلى أن "قانون الحرس الوطني هو ضمن الوثيقة السياسية التي تمت المصادقة عليها من قبل مجلس النواب وأصبحت ملزمة لجميع القوى السياسية، ومن جانب اخر نعتقد انه الاطار القانوني الذي يضمن حقوق الحشد الشعبي والذي يعتبر نواة الحرس الوطني وسواء من المناطق الجنوبية او المناطق الغربية من البلاد".
ولفت إلى ان "القانون تمت قراءته قراءة اولى، وكما يبدو ان جميع الكتل السياسية متفقة عليه وهنالك رغبة واضحة لدى الجميع لتمرير هذا القانون لان فيه مصلحة الجميع".
وأوضح شوقي الى ان "هنالك وجهات نظر بين التحالف الوطني وتحالف القوى العراقية بخصوص الادارة وكان الاخوة في اتحاد القوى رأوا إن تكون الادارة محافظاتية من قبل وزارة الدفاع، إلا انه تم الاتفاق على صيغة تقول هنالك قائد للحرس الوطني يتم ترشيحه من قبل ثلاث أشخاص يرشحهم رئيس الوزراء ويقوم مجلس النواب بالمصادقة على شخص واحد منهم".
واضاف  " لم تجر أية تعديلات على القانون حالياً، إلا أن التعديلات سوف تجري في القراءة الثانية"، مبيناً ان "مسودة القانون تمت قراءتها كما وردت من مجلس  الوزراء وبالتالي في القراءة الثانية سوف نأخذ مداخلات ومقترحات السادة النواب ونستطيع ان نضمنها في القانون الجديد والتصويت عليه".
من جهتها، قالت النائبة عن اتحاد القوى العراقية زيتون الدليمي، ان "قانون الحرس الوطني أجريت عليه بعض التعديلات البسيطة والتي ليس عليها اختلاف بين الكتل، ومنها ارتباط الحرس الوطني، حيث تم الاتفاق على ان يكون ارتباطه برئاسة الوزراء وبالخصوص القائد العام للقوات المسلحة، ولا نريد ان يرتبط في مجالس المحافظات حتى لا يكون مسيساً لمحافظة دون أخرى".
وتابعت الدليمي حديثها مع "طريق الشعب " امس، ان "الدولة اليوم بأمسِّ الحاجة الى هذا القانون في الوقت الحاضر"، عازية الأسباب الى "المعارك التي يشترك فيها الحشد الشعبي وابناء العشائر، حيث ان هذا القانون سوف يضمن حقوقهم".
وأكدت ان "هنالك توافقاً تم بين الكتل السياسية لانه ضم الحشد الشعبي وابناء العشائر"، مبينة ان "جميع الكتل متفقة على ان يحصل جميع المشاركين في قتال تنظيم داعش على حقوقهم من خلال هذا القانون".
 
 
*****************
الاقليم يتسلم ٤٩٠ مليار دينار ويشرع بتوزيع رواتب بعض موظفيه
 
بغداد - طريق الشعب
أكد نائب عن التحالف الكردستاني، وصول ٤٩٠ مليار دينار دفعتها وزارة المالية في الحكومة الاتحادية، إلى حكومة اقليم كردستان كرواتب لموظفي الاقليم.
وفيما بين أن المبلغ الذي وصل لا يتوافق مع حجم رواتب موظفي الإقليم. أفاد بأن حكومة اقليم كردستان شرعت بتوزيع الرواتب إلى جزء من الموظفين فور وصول المبلغ من بغداد". وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال النائب عن التحالف الكردستاني شاخه وان عبد الله، إن "مبلغ مقداره 490 مليار دينار وصل المبلغ الى إقليم كردستان العراق لدفع رواتب موظفي الاقليم".
وبين عبد الله أن "مستحقات موظفي الإقليم تصل إلى تريليون دينار شهريا، غير ان المبلغ الذي وصل لا يتوافق مع حجم رواتب موظفي الإقليم".  واضاف أن "الحكومة الاتحادية تقول لا توجد سيولة نقدية في البلد، وعند توفر السيولة سوف تسدد المبلغ بشكله الكامل وحسب ما مقرر في قانون الموازنة".  وأضاف إن " حكومة إقليم كردستان شرعت بتوزيع الرواتب الى جزء من الموظفين فور وصوله"، مبينا أن "الرواتب التي تم قطعها من شهر شباط 2014 إلى هذه الفترة لم ترسل من قبل الحكومة الاتحادية، وهنالك بعض الموظفين لم يستلم راتبه الشهري لفترة ثلاثة ?شهر ومنهم أربعة أشهر الى الان".  
واعلنت وزارة المالية في إقليم كردستان، أمس الأول الأحد، ان الحكومة الإتحادية سترسل الاثنين مبلغ 490 مليار دينار للاقليم، مبينة أن هذا المبلغ سيوزع الثلاثاء المقبل كرواتب لشهر كانون الثاني لمنتسبي المؤسسات الأمنية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد عبد الرحمن في تصريح صحفي، إنه "تم انجاز كافة الاستعدادات لوصول مبلغ 490 مليار دينار عراقي من بغداد إلى إقليم كردستان يوم (أمس) الاثنين"، مبينا أن "هذا المبلغ سيوزع (اليوم) الثلاثاء، كرواتب لشهر كانون الثاني من العام الحالي على عدد من المؤسسات الأمنية".
وأضاف عبد الرحمن أن "توزيع الرواتب سيشمل منتسبي مجلس أمن إقليم كردستان والمؤسسة العامة للآسايش وقوات الزيرفاني وقوات الطوارئ".
 
****************
 
استخدمت فيها السيارات المفخخة والعبوات الناسفة وصواريخ الكاتيوشا
موجة تفجيرات تضرب بغداد وتوقع عددا من الشهداء والجرحى
 
بغداد - طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد، أمس الاثنين، موجة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة وقصف بصواريخ الكاتيوشا، ضربت عدة مناطق من العاصمة، موقعة عدداً من الشهداء والجرحى.
وتعد هذه التفجيرات هي الأوسع بعد فترة هدوء نسبي شهدتها بغداد، في وقت تخوض فيه القوات الأمنية معارك لتحرير العديد من مدن البلد التي استولى عليها تنظيم داعش الارهابي.
وافاد مصدر في الشرطة العراقية، أمس الاثنين، بان سيارة مفخخة انفجرت قرب مطعم شعبي شرقي بغداد، وسط انباء عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.
وقال المصدر، إن "سيارة مفخخة كانت مركونة قرب مطعم وليد ابو الكص بمنطقة الحبيبية شرقي بغداد، انفجرت، اليوم، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية جسيمة"، مبينا ان "هناك انباء تشير الى سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين".
كما أفاد مصدر آخر في الشرطة العراقية، بأن عددا من الأشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بسقوط صواريخ كاتيوشا على منطقة البلديات شرقي بغداد.
وقال المصدر، إن "صواريخ كاتيوشا سقطت، بعد ظهر (يوم أمس)، على حي السفير بمنطقة البلديات شرقي بغداد، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى وحدوث أضرار بمنازل".
في حين، أفاد مصدر في وزارة الداخلية،أمس، بأن ثمانية موظفين في وزارة الصناعة والمعادن سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.
وقال المصدر، إن "عبوة ناسفة موضوعة على جانب الطريق انفجرت، بعد ظهر (يوم أمس)، أثناء مرور باص يستقله موظفون في وزارة الصناعة والمعادن على الشارع الرئيسي في قضاء التاجي، شمالي بغداد، ما أسفرت عن مقتل اثنين منهم وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".
فيما أفاد مصدر آخر في وزارة الداخلية، أمس، بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في حي الأمين شرقي بغداد.
وقال المصدر، إن "عبوة ناسفة انفجرت، بعد ظهر (يوم أمس)، بالقرب من سوق الأرامل بمنطقة  حي الأمين شرقي بغداد، ما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".
 
 
***********
 
الجعفري يؤكد تولي الخارجية السعودية تأثيث مبنى سفارتها في بغداد
نيوزيلندا: اتخذنا قرارا مبدئيا بالمساهمة في تدريب القوات العراقية
 بغداد - طريق الشعب
أعلن وزير الخارجية النيوزلندي موري ماكولي، أمس الاثنين، عن اتخاذ بلاده قرارا مبدئيا للمساهمة في تدريب القوات العراقية، مبيناً أن قرارات نيوزلندا الأخيرة جاءت بناءً على التزام العراق بتشكيل حكومة شاملة تضم جميع الاطراف.
فيما أعرب وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، عن شكره لنيوزلندا لمبادرتها بفتح سفارة لها في العاصمة بغداد، مشيرا الى أن هناك مصالح اقتصادية بين البلدين، فيما أكد أن العراق ليس بصدد تشكيل تحالفات دولية او اقليمية.
وقال ماكولي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية ابراهيم الجعفري عقد في مبنى وزارة الخارجية ببغداد، وحضرته "طريق الشعب" امس، إن "زيارتنا الى بغداد مكنتنا من بحث مستقبل فرص التجارة المتبادلة بين البلدين والتركيز على دعم العراق وهو يواجه خطر الارهاب".
وأضاف "اتخذنا قراراً من حيث المبدأ للمساهمة في تدريب القوات العراقية وبناء قدراتها وتوفير فرص التدريب"، مبيناً أن "هذه الزيارة تأتي لوضع الترتيبات اللازمة لتحقيق ذلك مع توفير الحماية المناسبة للمدربين بما يلائم سيادة العراق".
وتابع ماكولي "ابلغنا الجعفري بقرار الحكومة النيوزلندية بشأن اقامة سفارة صغيرة في بغداد لتسهيل امور التدريب"، موضحا "اننا سنعد سوية الترتيبات اللازمة لكي تتمكن الفرق النيوزلندية من القدوم وتوفير فرص التدريب للجيش العراقي". واكد ماكولي أن "قراراتنا الاخيرة بدعم العراق جاءت استناداً على التزام العراق بتشكيل حكومة وطنية شاملة تضم جميع المكونات، وتصميم الحكومة على تحقيق المصالحة مع جميع مكونات الشعب العراقي".
بدوره، قال وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، ان "موقف نيوزلندا داعم للعراق ونحن نرحب بذلك"، معربا عن شكره لـ"نيوزلندا على مبادرتها لفتح سفارة في بغداد".
واضاف الجعفري أن "هناك مصالح اقتصادية وتبادل تجاري مشترك بين البلدين".
وبشأن افتتاح السفارة السعودية في بغداد، أكد الجعفري أن "وزارة الخارجية السعودية ارسلت وفداً لاستكشاف مكان السفارة السعودية في بغداد ووافقت عليه"، مشيراً الى أن "الخارجية السعودية تتولى الآن عملية تأثيث المكان وتهيئته لمباشرة السفارة". وتابع "لسنا بصدد تشكيل تحالفات او تقاطعات محورية دولية او اقليمية"، مشددا "نحن بصدد تحشيد الصف الدولي بوجه خطر داهم يهدد المنطقة ونمد يدنا ونصافح كل الأيادي التي تتحرك باتجاه دعم العراق سواء كانت داخل التحالف الدولي او خارجه". وأوضح أن "الحشد الشعبي تأسس تلبية لنداء المرجعية ?لدينية والإرادة الوطنية"، متابعاً بالقول "ربما تكون هناك خروقات إعلامية مغرضة تحاول ان تشوه هذه الصورة وتعطي طابعا مجانبا للحقيقة".
واشار الجعفري الى "إننا لا نزعم عدم وجود مفارقة استثنائية هنا اوهناك"، مستدركاً "لكن الحركة الإجمالية العامة والجيدة والصحية لا ينكرها احد، والبطولات التي يصنعها الحشد لا ينكرها احد".
 
 
***********
ص3

قيادي في الحشد الشعبي: نعاني وجود مئات الفضائيين في الدجيل
 
 
بغداد – طريق الشعب
كشف قيادي في الحشد الشعبي، عن وجود "مئات الفضائيين" في الحشد بقضاء الدجيل جنوب تكريت، مطالبا القائد العام للقوات المسلحة وهيئة الحشد الشعبي بالتحقيق في هذه القضية.
وقال القيادي في الحشد الشعبي، كاظم الخزرجي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "هناك مئات الفضائيين في الحشد الشعبي بقضاء الدجيل، بسبب وجود بعض الفاسدين المسؤولين على ملف الحشد".
وطالب الخزرجي رئيس الوزراء وهيئة الحشد الشعبي بـ"تشكيل لجنة تحقيقية من أجل القضاء على هذه المشكلة"، مبينا ان "هناك متنفذين في القضاء هم من يتلاعبون بهذه القضية".
 
 
 
.....................
اعلان مواعيد الامتحانات النهائية باستثناء السادس الاعدادي
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، امس الاثنين، تحديد مواعيد الامتحانات النهائية للعام الحالي باستثناء مرحلة السادس الاعدادي، مبينة ان امتحانات الصفوف غير المنتهية للمرحلة الابتدائية ستجري في الثالث من ايار المقبل.
وقال وزير التربية محمد اقبال في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم تحديد مواعيد الامتحانات النهائية للعام الحالي 2014-2015، باستثناء مرحلة السادس الاعدادي"، مبينا ان "امتحانات السادس الابتدائي ستجرى في 17 من ايار المقبل، فيما ستكون امتحانات الثالث المتوسط في السابع من حزيران".
واضاف اقبال ان "الامتحانات النهائية للصفوف غير المنتهية للمرحلة الابتدائية ستجرى في الثالث من ايار"، مشيرا الى ان "امتحانات المرحلة الثانوية ستكون في الـ17 من ايار".
 
 
.........................
قال: ان هناك 5 مجمعات سكنية من الدورة السابقة الى الآن لم يتم تصميم واحد منها
فرحان قاسم ينفي مناقشة مجلس بغداد مشروعا لإسكان الموظفين: الحديث بعكس ذلك "ضحك على الذقون"
 
بغداد ــ نبراس احمد
نفى عضو مجلس محافظة بغداد، فرحان قاسم، قيام مجلس محافظة بغداد بمناقشة اي مشروع يخص توزيع شقق سكنية للموظفين خلال سنة، معتبرا حديث بعض الاعضاء حول هذا الموضوع مجرد "تخدير لاعصاب المواطنين" و"ضحك على الذقون"، فيما اكد عضو اخر عدم مناقشة المجلس لمثل هذا المشروع، بين ان هناك مقترحا حول اسكان الموظفين الا انه لم يجري مناقشته والتصويت عليه حتى الان.
وقال عضو مجلس محافظة بغداد, فرحان قاسم لـ"طريق الشعب", امس الاثنين, ان "مجلس المحافظة لم يناقش اي مشروع لاسكان الموظفين نهائيا وان المشاريع التي وضعت في الدورة السابقة بخصوص بناء مجمعات سكنية الى الان هي مشاريع متلكئة وفيها اشكاليات كثيرة, حيث كانت هناك خمسة مجمعات والى الان لم يتم تصميم مجمع واحد منها وهذا الامر يعتبر تخديرا لاعصاب المواطنين لا اكثر", لافتا الى ان "المدة المحددة لتوزيع الشقق السكنية التي طرحها بعض اعضاء المجلس هي سنة الى سنتين ونحن نتساءل ما هو الضمان الذي يقدمونه للمواطن خلال هذه السنة؟".
وكان علي نعمة، عضو مجلس بغداد، قد قال في تصريح صحفي، الثلاثاء الماضي، إن اللجنة الادارية في مجلس المحافظة "ناقشت موضوع توزيع شقق سكنية على الموظفين في الدوائر الحكومية، ووضعته في جدول اولوياتها لانه يصب في خدمة الشارع البغدادي".
واوضح نعمة ان هناك مجمعات سكنية في طريقها الى الانجاز، وقد يكتمل العمل بها خلال سنة او سنتين، وتم الاطلاع عليها ميدانياً ومتابعة سير العمل، الذي بات في مراحله المتقدمة.
واضاف ان هناك ضوابط سيتم تحديدها في حينها قد تشمل عدد سنوات الخدمة والحالة الاجتماعية وهل لدى الموظف سكن حالياً من عدمه.
ونوه قاسم الى ان "التخصيصات التي وضعت في موازنة 2015هي للمشاريع المتلكئة والمستمرة فكيف يتم مناقشة مشروع جديد يحتاج اليه مبالغ طائلة من اين لهم تلك المبالغ؟ ويعتبر هذا الامر ضحكا على الذقون وتخديرا للاعصاب".
بدوره، قال عضو مجلس محافظة بغداد، ماجد الساعدي لـ"طريق الشعب" امس، ان "هناك مقترح مشروع لبناء مجمعات سكنية لموظفي المجلس الا ان هذا المشروع الى الان لم يناقش داخل مجلس المحافظة حتى يحصل على قرار لفتح باب الاستثمار للشركات"، مضيفا ان المشروع لن يكتمل قبل "الاستماع الى اراء الاعضاء وبعد ذلك اخضاعه للتصويت".
وعزا الساعدي عدم طرحه للتصويت في المجلس، الى ان "من اسباب تأخير عملية التصويت واصدار القرار النهائي، يعود الى وجود عدد من الاجندات السابقة وكذلك بسبب توقف بعض الجلسات لذلك تم تأخيرها", مضيفا ان "هناك ضوابط في توزيع تلك المجمعات للمتزوجين وعوائل الشهداء والسجناء السياسيين وكذلك كل من لا يملك سكنا, وعند فتح ابواب الاستثمار سيحل من ازمة السكن".
واكد "لا توجد فترة زمنية لتطبيق هذا المشروع".
من جانبه،  قال مسؤول في وزارة الاعمار والاسكان رفض الكشف عن اسمه، لـ"طريق الشعب", امس, ان "الوضع المالي للبلد لا يسمح بعمل مشاريع جديدة بسبب عدم وجود ميزانية تشغيلية واستثمارية, ولا يوجد لدينا معلومات عن مشروع مجلس محافظة بغداد في توزيع شقق سكنية للموظفين خلال سنة".
 
.................................
أمانة مجلس الوزراء تناقش مشروع تطوير التعليم التقني والمهني
 
بغداد – طريق الشعب
ترأس الامين العام لمجلس الوزراء اجتماع اللجنة التوجيهية لتطوير التعليم المهني والتقني في العراق (TVET) مع الجهات ذات العلاقة الذين يمثلون هيئة التعليم التقني والقطاع الخاص والتربية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومفوضية الاتحاد الاوربي واليونسكو.
وكانت "طريق الشعب" قد نشرت الاسبوع الماضي، تقريرا مفصلا عن رفض مديرية التعليم المهني، قرار حلها والحاقها بالتعليم العام، مؤكدة ان اختصاص واهتمام المدرسة المهنية لا يتشابه مع اختصاصات المدرسة الاكاديمية.
وفيما استغربت المديرية قرار حلها بعد توقيع عقد مع مجموعة اوربية لتطويرها باكثر من 12 مليون يورو، اكدت ان دمجها مع التعليم العام سيؤثر سلبا على اقتصاد البلاد، في حين عزت لجنة التربية البرلمانية سبب الدمج الى التقشف المالي الحاصل في موازنة الدولة.
وذكر بيان للامانة العامة لمجلس الوزراء، امس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المجتمعين ناقشوا الخطوات التي ترافق اطلاق مشروع تطوير التعليم التقني والمهني في العراق بعد ان اطلقت الاستراتيجية الخاصة بإطارها العام في وقت سابق".
واضاف انهم "شددوا على اهمية دور الاعلام في تغطية هذه البرامج التي تحمل طابع الاصلاح الشامل لقطاعات معينة واهمية تناول ابعادها واطارها العام والترويج لأهدافها من خلال وسائل الاعلام المختلفة".
 

.......................
نصب كاميرات ذكية لرصد المخالفات في تقاطعات بغداد
مطالبة المرور بحسم ملف سيارات المنفيست.. والمديرية:
الاحد المقبل سنثبت لها لوحات دائمية
 
بغداد – طريق الشعب
طالب رئيس مجلس محافظة بغداد، امس الاثنين، بحسم ملف سيارات المنفيست والانتهاء منه بشكل كامل، مؤكدا وجود تعقيد وروتين اداري كبير في ترويج معاملات المواطنين في مديرية المرور العامة، فيما أعلن مدير المرور العامة، أن المديرية ستباشر يوم الأحد المقبل بتثبيت لوحات أرقام دائمة لـ 47 ألف سيارة فحص مؤقت "منفيست" لم تستبدل لوحاتها سابقا بسبب غياب المالك الشرعي ومعوقات قانونية أخرى.
وقال رئيس مجلس محافظة بغداد، رياض العضاض لوكالة "دنانير" ان "هناك  صعوبة كبيرة في انجاز معاملات المواطنين واحتياجاتهم في مديرية المرور العامة وضرورة الابتعاد عن الروتين والتعقيدات الادارية"، مطالباً "بحسم موضوع سيارات المنفيست والانتهاء منه بشكل عاجل وانجاز عمليات نقل ملكيات السيارات لما له من فائدة كبيرة في احكام السيطرة على السيارات في العاصمة بغداد ومغادرة ظاهرة السيارات غير المرقمة والاخرى ذات لوحات التسجيل المؤقتة".
واكد العضاض على اهمية العمل المتواصل وخلق علاقة تكاملية بين حكومة بغداد المحلية وجميع الدوائر والمؤسسات المعنية بتقديم خدمة عامة للمواطنين لاسيما مديرية المرور التي تاخذ على عاتقها جانبا كبيرا جدا من خدمة المواطنين".
من جهته، قال مدير المرور العامة اللواء عامر العزاوي، في حديث لبرنامج (10 للـ11) الذي يبث على فضائية "السومرية"، ان مديريته ستباشر بدءا من "يوم الأحد المقبل باستبدال لوحات تسجيل الفحص المؤقت لما يقارب من 47 ألف سيارة منفيست لم تستبدل لوحاتها لأسباب غياب المالك الشرعي أو الورثة أو معوقات قانونية أخرى"، مبينا أن "استبدال اللوحات عملية تنظيمية ليس لها علاقة بنقل الملكية".
وتابع خضير، أن "الموضوع عرض أمام أنظار رئيس الوزراء حيدر العبادي وحصلت موافقته وكذلك موافقة وزير الداخلية محمد الغبان الذي يتابع الموضوع"، مشيرا الى أن "الموضوع تم التريث به سابقاً لحين تهيئة المكان الملائم والكادر وأدوات العمل التي تليق بالمواطن العراقي".
وأضاف، "انهينا كل شيء ويوم الأحد سيطلق العمل في موقعين، هما التاجيات والحسينية شمالي بغداد، ستكون هناك تسهيلات للمواطنين في هذا الشأن".
وكانت مديرية المرور العامة قد أعلنت، الأحد (8 شباط 2015)، عن اتخاذها إجراءات جديدة لتسجيل المركبات ذات لوحات الفحص المؤقت "المنفيست" تمكن الحائز الفعلي للمركبة من الحصول على "سنوية" تحمل اسمه دون حضور المالك والحائز الأصليين، فيما أشارت إلى وجود أكثر من 40 ألف مركبة غير مسجلة.
من جانب اخر، كشف خضير، عن ان "وزارة الداخلية وبإشراف شخصي من قبل الوزير محمد سالم الغبان، ستتعاقد مع شركة لنصب كاميرات مراقبة ذكية في التقاطعات لرصد المخالفات المرورية والجنائية"، مبينا ان "الوزارة ارسلت لجنة الى مقر الشركة من اجل استكمال اجراءات العقد".
واضاف العزاوي أن "هذه الكاميرات الذكية ستغطي جميع التقاطعات في العاصمة بغداد"، مشيرا الى ان "المديرية تنسق بشكل عالٍ مع امانة بغداد ومجلس المحافظة فيما يخص المشاريع المرورية التي تسهم في خدمة المواطن".
وأعلنت أمانة بغداد، في وقت سابق عن عزمها إنشاء واحد من أفضل أنظمة المرور الذكية في العالم لمعالجة الزخم المروري وتأمين انسيابية حركة السير في شوارع العاصمة بغداد، مؤكدة أن سبع شركات عالمية أبدت رغبتها في تنفيذ المشروع.
وكانت أمانة بغداد قد عقدت، في نهاية العام 2011، اجتماعا مع مديرية المرور العامة، لبحث نظام المرور الذكي الذي تسعى الأمانة لتطبيقه في العاصمة.
 
 
.....................
مقاتلو الصحوات ينظمون صفوفهم لدحر داعش في الأنبار
مقتل مساعد أمير الكرمة
واستعادة 3 مناطق بعد ساعات من اطلاق عملية لتحرير شرقي الرمادي
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات الانبار، امس الاثنين، عن انطلاق عملية عسكرية لتحرير المناطق الواقعة بين الجسر الياباني ومنطقة البو شهاب والبو سودة شرق الرمادي، وفيما نجح مقاتلو الحشد الشعبي في الرمادي بتحرير ثلاث مناطق جديدة بعد ساعات من انطلاق عملية عسكرية شرق الرمادي، قتل طيران التحالف الدولي مساعد امير التنظيم في ناحية الكرمة، في حين يستعد العشرات من مقاتلي الصحوات لتنفيذ عمليات عسكرية في محافظة الأنبار تروم منع أي تقدم محتمل لعناصر تنظيم داعش نحو المناطق المحررة.
وقال قائد عمليات الانبار اللواء الركن قاسم المحمدي، لوكالة "شفق نيوز"، ان عملية عسكرية واسعة انطلقت لتحرير المناطق الواقعة بين الجسر الياباني ومنطقة البو شهاب والبو سودة شرق الرمادي، مبينا ان العمليات تشارك فيها جميع القطاعات الامنية وطيران التحالف والدولي والعراق ومدفعية ودبابات الفرقة الاولى والسادسة والعاشرة.‎
وتخوض القوات الامنية العراقية من الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي وابناء العشائر عمليات عسكرية لاستعادة السيطرة على المناطق التي يسيطر عليها ارهابيو تنظيم "داعش" منذ الصيف الماضي بعد احداث الموصل.
ويساند القوات الامنية العراقية تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة الامريكية بتقديم الدعم الجوي وارسال المستشارين العسكريين والاسلحة والاعتدة التي تعزز قدرات القوات العراقية لتتمكن من طرد "داعش" من المناطق التي يسطر عليها في محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى والانبار.
في غضون ذلك، نقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر امني في الانبار، قوله، إن "طيران التحالف الدولي قصف، في ساعة متقدمة من ليلة أمس، أهدافاً منتخبة لمواقع تنظيم داعش الارهابي في مدينة الكرمة، (53 كم شرق الرمادي)"، مبينا أن القصف "أسفر عن مقتل القيادي البارز في صفوف التنظيم ويدعى محمد كامل عودة وهو مساعد امير تنظيم داعش لمدينة الكرمة".
واضاف المصدر الامني، أن "القصف اسفر ايضا عن الحاق خسائر كبيرة مادية وبشرية في صفوف التنظيم الارهابي"، موضحا أن "القصف تم باسناد مدفعي من الجيش العراقي الذي منع عناصر التنظيم من الهروب".
وفي سياق متصل، يستعد العشرات من مقاتلي الصحوات لتنفيذ عمليات عسكرية في محافظة الأنبار تروم منع أي تقدم محتمل لعناصر داعش نحو المناطق المحررة من قبضة التنظيم ودحر عناصره من الفلوجة وبقية المناطق التي مازالت تحت سيطرته.
و أكدت مصادر في محافظة الأنبار أن المقاتلين سيطروا على عدد من المناطق في الفلوجة ويواصلون استعداداتهم للسيطرة على مناطق أخرى. وحسب تصريحات نقلها موقع "راديو سوا" عن مسؤول كبير في الصحوات تتمثل مهمة المقاتلين في إسناد القطعات العسكرية والسيطرة على الأرض.
وأشار مدير شؤون العشائر في وزارة الداخلية الفريق مارد عبد الحسن إلى أهمية الاستعانة بعناصر الصحوات للتصدي لمحاولات تقدم داعش نحو المناطق المحررة.
الى ذلك، قال امر الفوج الاول بلواء 30 بالحشد الشعبي في الرمادي العقيد جمعة الجميلي، امس، لوكالة "شفق نيوز" ان "المقاتلين حرروا بمشاركة القوات الامنية الطريق الرابط بين الجسر الياباني ومناطق البو شهاب والبو سودة شرق الرمادي".
وفي سياق متصل، ذكر بيان صادر عن مكتب محافظ الانبار، صهيب الراوي، امس، ان الراوي التقى وفد الشركة الصينية للاستثمار المختصة بتكنولوجيا الأمن، للتباحث في ابرام عقد معها، مبينا انه استمع الى اهم الاعمال التي تقدمها هذه الشركة والتي تختص في مجال تكنلوجيا الامن والاتصالات والمراقبة وتأمين المدن'.
واضاف البيان ان "وفد الشركة التي تعد من كبريات الشركات الصينية التي لها 140 فرعا و65 الف موظف موزعين بين دول  العالم"، ورحب الراوي بـ"وفد الشركة وعبر عن توجهات الحكومة المحلية للتواصل مع الشركات الاجنبية وخاصة تلك المختصة في مجال تكنلوجيا الامن الذي من شأنه ان ينقل الملف الامني والابتعاد عن الطرق التقليدية في هذا المجال".

ص4

النمسا .. الشيوعي يحقق أفضل نتائجه الانتخابية
طريق الشعب – خاص
حقق الحزب الشيوعي النمساوي في انتخابات المجالس البلدية لولاية شتايرمارك، افضل نتائجه الانتخابية في الخمسين سنة الاخيرة، وتجاوز الحزب النتائج التي حققها في عام 2010 ، والتي ضاعف فيها عدد مقاعده في مجالس الولاية البلدية، وحصل الحزب على 38 مقعد، بزيادة 10 مقاعد عن انتخابات 2010 . وهنأت المتحدثة باسم الحزب، في الولاية، كلاوديا كلمت- فابتهالر، مرشحات ومرشحي الحزب في الولاية، وعبرت عن سعادتها لان النتائج تعد حافزا قويا لانتخابات برلمان الولاية، التي ستجري في 31 أيار المقبل.  وحقق الحزب نتائج طيبة في البلديات، التي لا تعد من معاقله، أو  في  بلديات لم يكن الحزب ممثلا فيها في السابق. وتعرض الحزب الاجتماعي الديمقراطي النمساوي (اشتراكية دولية) الى هزيمة كبيرة في معاقله السابقة، واكدت كلاوديا كلمت، ان الشيوعيين سيعملون كل ما في وسعهم، في الأسابيع المقبلة، من اجل تحقيق انتصار مماثل على صعيد الولاية. وجاء التحول لصالح المرشحين الشيوعيين على خلفية الهجوم على المكتسبات الاجتماعية، الذي جسدته سياسة الاجتماعي الديمقراطي، ووجد الكثير من ناخبيه السابقين في مرشحي الحزب الشيوعي بديلهم الأفضل, وبلغت اعلى نسب التصويت لصالح الشيوعيين في بعض البلديات 20 بالمائة من اصوات الناخبين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأندلس .. نصر انتخابي كبير لقوى اليسار
متابعة "طريق الشعب"
احتل حزب "بودوموس" (نحن قادرون) اليساري الخارج من معطف الحركة الاحتجاجية، المرتبة الثالثة في انتخابات برلمان ولاية الاندلس الاسبانية، وهي اول انتخابات يشارك فيها الحزب حديث التشكيل، وحصل الحزب على 14.8 في المائة. وقال رئيس الحزب غليسياس، " سنمضي قدما". وتمخضت الانتخابات عن فوز الحزب الاشتراكي الاسباني (الاشتراكية الدولية) بالمركز الاول حاصلا على 35.4 في المائة، وهي اسوأ نتيجة للحزب الحاكم في الولاية منذ 1982 ، في حين مني حزب الشعب اليميني، الذي يقود الحكومة المركزية في مدريد بخسارة كبيرة،حيث حصل على 26.7 في المائة، مقابل 40 في المائة في انتخابات برلمان الولاية السابقة ورغم خسارة حزب اليسار المتحد لنصف مقاعده تقريبا، الا ان مجموع قوى اليسار حققت نصر كبيرا. وكان الترقب سيد الموقف في الاوساط السياسية، وهي تنظر النتائج التي ستحصل عليها الاحزاب الجديدة الصاعدة، وتأتي هذه النتائج على خلفية الرفض الشعبية لسياسات التقشف التي تعتمدها حكومة حزب الشعب اليميني، ونتيجة للتحول نحو اليسار، الذي تشهده الساحة السياسية الاسبانية، في فاتحة الانتخابات، في اطار سلسلة من الانتخابات المحلية والوطنية، التي سيشهدها عام 2015، والذي اطلق عليه الاسبان تسمية "عام الانتخابات".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فيما تجددت التظاهرات ضد سيطرة الجماعة على تعز
قوات يمنية تصد حوثيين متجهين إلى عدن
متابعة "طريق الشعب"
اشتبك جنود في الجيش اليمني مدعومون بمقاتلين من اللجان الشعبية، موالون للرئيس عبد ربه منصور هادي، مع مسلحين حوثيين، أمس، في محافظة لحج، ومنعوهم من التوجه إلى مدينة عدن جنوبي اليمن حيث مقر الرئيس.
وقالت مصادر في اللجان الشعبية لوكالة "رويترز"، إن العديد من الحوثيين قتلوا، كما دمرت 3 من مركباتهم.
وأكد مسؤول محلي أن "اللجان الشعبية الجنوبية ووحدات الجيش أحبطت محاولة تسلل إلى عدن، قامت بها قوافل مسلحة تقل مسلحين حوثيين في منطقة الصبيحة بمحافظة لحج"، الواقعة على بعد 100 كيلومتر تقريبا شمالي عدن.
ومن جهة أخرى، أرسلت جماعة الحوثيين نحو 500 مسلح إلى تعز (جنوبا)، أمس، لتعزيز سيطرة الجماعة على ثالث أكبر مدينة في البلاد.
وتم إرسال المسلحين، وهم في ملابس الأمن، عن طريق طائرة نقل عسكرية حطت في مطار تعز.
وتجددت التظاهرات الرافضة لسيطرة الجماعة على تعز، حيث اتجهت مسيرة كبيرة نحو معسكر قوات الأمن الخاصة، الموالية للحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، للتعبير عن سخطهم من دخول المسلحين إلى تعز والسيطرة عليها، فيما أحاط الحوثيون المعسكر بسياج.
وضم الحوثيون تعز إلى مناطق نفوذهم، أمس الاول، فيما تحركت قوات الجيش اليمني في محافظتي لحج وعدن، للحيلولة دون وصول مسلحي الحوثي إلى مقر إقامة الرئيس عبد ربه منصور هادي، الذي انتقل إلى عدن وأعلنها عاصمة.
وتسود حالة من التوتر الشديد في المناطق الفاصلة بين محافظات الشمال والجنوب اليمني بعدما حشد الحوثيون والموالون لهادي قواتهم لمواجهات محتملة وسط تحذيرات أممية من أن البلاد "على حافة "حرب أهلية".
وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر إن النزاع قد "يمتد ويتخذ شكل الصراعات في العراق وسوريا وليبيا مجتمعة".
ودعا بن عمر أطراف الصراع إلى الدخول في "حوار سلمي"، وذلك في كلمة وجهها إلى مجلس الأمن الدولي الذين أعلن دعمه لهادي رئيسا للبلاد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقرير: نساء أفغانيات يحتجزن
في مخيمات كالسجناء
لندن – وكالات
قالت منظمات إغاثة يوم أمس الاثنين إن النساء والفتيات الأفغانيات اللائي تشردن جراء العنف ويعشن في مخيمات بالمدن الرئيسية أكثر عرضة لإساءة المعاملة على أيدي أفراد عائلاتهن من الذكور الذين يعاملونهن كسجينات ويبيعونهن "مثل الحيوانات" للزواج.
وذكر تقرير لمجلس اللاجئين النرويجي ومكتب الاتصال وهي منظمة سلام يقع مقرها في أفغانستان أن السيدات والفتيات اللائي يعشن في مستوطنات مؤقتة يواجهن الجوع والصدمات النفسية ويحرمن من التعليم والرعاية الصحية.
وبينما يعاني النازحون أكثر من غيرهم من الأمية والجوع والبطالة فإن النساء والفتيات يمثلن الشريحة الأكثر تضررا.
وتشهد أفغانستان أعمال عنف يشنها أعضاء حركة طالبان وغيرهم من الإرهابيين تسببت في تشريد نحو 800 ألف شخص بمختلف أنحاء البلاد وفقا لبيانات مجلس اللاجئين النرويجي.
ويلجأ عدد متنام من النازحين إلى المدن حيث يقيمون في مساكن متداعية داخل مستوطنات كبيرة غير قانونية.
وقال أكثر من نصف السيدات والفتيات اللائي اجرى معهن المجلس مقابلات إن افراد عائلاتهن لم يسمحوا لهن بزيارة أصدقاء أو افراد اخرين في عائلاتهن وقالت اخريات انهن يخشين من لجوء ازواجهن للقسوة او إدمان ابائهن للمخدرات.
وقالت سيدة تعيش في مخيم في كابول لمجلس اللاجئين النرويجي ان سيدات اخريات تم بيعن من اجل المال "مثل الحيوانات."
وأوضحت السيدة البالغة من العمر 23 عاما "حقوقنا أهملت نباع في الغالب لأرامل وعميان وعجزة ومسنين ولا نملك الحق في رفض الزواج منهم." وأضافت "نفتقد العالم الخارجي كثيرا ونشعر وكأننا سجينات هنا."
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قادة مصر والسودان وأثيوبيا يوقعون اتفاقية "سد النهضة"
الخرطوم – وكالات
وقع قادة مصر واثيوبيا والسودان أمس، في العاصمة السودانية الخرطوم اتفاق إعلان مبادئ حول مشروع سد النهضة الاثيوبي تقول الدول الثلاث إنه أساس للوصول إلى اتفاقات تفصيلية حول استخدام مياه النيل في تحقيق مصالح مشتركة لها.
وكان إنشاء سد النهضة قد أثار مخاوف شديدة في مصر من سنوات جفاف مائي محتملة خلال ملء خزان السد الذي تقيمه اثيوبيا لتوليد الطاقة الكهربائية.
وتشابكت أيدي الزعماء الثلاثة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس السودان عمر حسن البشير ورئيس الوزراء الاثيوبي هايلي ديسالين على شاشة التلفزيون الذي نقل حفل توقيع إعلان المبادىء في بث مباشر من العاصمة السودانية.
قال ديسالين إن "سد النهضة الإثيوبي لن يحقق المصالح فقط لإثيوبيا وإنما سيحقق المصالح كذلك لكل من مصر والسودان من خلال تشكيله لمشروع يبلور تعاونا إقليميا بين الدول الثلاث".
وأضاف:"مياه النيل تشكل مصدرا هاما للمعيشة والحياة لمن يعيش على ضفتي نهر النيل، فنحن عائلة واحدة نتقاسم ونتشارك مياه النيل، وإثيوبيا أبدت استعدادها للتعاون من خلال توقيع وثيقة المبادئ".
وأكد رئيس وزراء أثيوبيا أن سد النهضة لن يسبب أي ضرر لمصر وشعبها وكذلك شعب السودان وأن وثيقة إعلان المبادئ تعزز الثقة بين إثيوبيا ومصر والسودان، لافتا إلى أن وثيقة إعلان المبادئ تضع الأساس للتعاون بين الدول الثلاث.
وقال السيسي في كلمته :"سد النهضة يعد للأثيوبيين باعثا للتنمية، بينما يمثل للمصريين هاجسا ومبعثا للقلق". وأضاف:"توصلنا من خلال الحوار لنقطة البداية على طريق الأمل نحو مستقبل يحقق الفائدة للجميع".
وشدد على أن القيمة الحقيقية لوثيقة اليوم تكمن في استكمال التفاهم حتى الاتفاق على قواعد ملء السد وتشغيله بأسلوب يضمن حق إثيوبيا في التقدم دون الإضرار بمصر والسودان.
وقبل حفل التوقيع قال مصدر دبلوماسي مصري رفيع المستوى إن "ضغوط دول خارجية" وراء تراجع أثيوبيا عن موافقتها على بند "الإلزام" بمبادئ وثيقة سد النهضة التي وُقعت مطلع الشهر الحالي في الخرطوم.
وتثير الاتفاقية تساؤلات من قبل خبراء ومتخصصين مصريين تتعلق ببعض بنودها، خاصة منها المتعلقة بإقرار إثيوبيا بحصة مصر الرسمية في مياه النهر، وتقدر بـ55.5 مليار متر مكعب سنويا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هناك ما يبعث على الأمل
 اليوم في تونس .. المنتدى الاجتماعي العالمي يبدأ أعماله
رشيد غويلب
تبدأ اليوم للمرة الثانية في تونس العاصمة اعمال المنتدى الاجتماعي العالمي، والذي سيبحث استراتيجيات مشتركة للحركات الاجتماعية لمواجهة سياسات الافقار والتجويع التي تعتمدها راسمالية الليبرالية الجديدة في المراكز الرأسمالية،
والحكومات التي تدور في فلكها في الاطراف.وتفتح دورة المنتدى الاجتماعي العالمي بمسيرة تحت شعار: " شعوب العالم متحدة من أجل الحرية، المساواة، العدالة الاجتماعية والسلم. متضامنة مع الشعب التونسي وكل ضحايا الإرهاب ضد كل أشكال الاضطهاد". وتنطلق المسيرة من ساحة باب سعدون ،في الساعة الثالثة وتنتهي بمتحف بوردو على الساعة الخامسة والنصف عصرا.
ويقول منظمو المنتدى، ان المناقشات ستستمر في هذه الدورة ايضا لتطوير اساليب مقاومة سياسات التقشف القاسية، وان هناك ما يبعث على الأمل: نجاح احتجاجات تحالف "لنحتل، الاربعاء الفائت،" في المانيا بمناسبة افتتاح المقر الجديد للبنك المركزي في مدينة فرانكفورت، وحركة الاحتجاج المتصاعدة في فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفي بلدان جنوب اوربا، وامريكا الجنوبية، وكذلك في الهند، ضد تقليص الخدمات الاجتماعية وبرامج التقشف. وهذا الواقع يشكل ارضية نافعة للنشاطات المشتركة للحركات الاجتماعية.
وفي هذا السياق سيناقش مشروع حملة مشتركة ضد ابتزاز بلدان جنوب اوربا من قبل الحكومات المتنفذة في الاتحاد الاوربي. وهناك سلسلة من الفعاليات ستتناول هذه القضية الهامة، الى جانب "اجتماع التقارب"، الذي سينشغل باعداد خطة مشتركة للاطراف، والقوى المعنية.
وستشترك هذه المرة، كما في المرات السابقة وفود تمثل قوى اليسار، والنقابات، والحركات الاجتماعية، ومنظمات المجتمع المدني من جميع قارات العالم، حاملة معها تعددها وتنوعها الفكري والسياسي والتنظيمي. وسيتضمن البرنامج محاضرة لحزب اليسار اليوناني تلقي الضوء على التطورات الجارية في البلاد، منذ تولي الحكومة اليسارية مهام عملها اواخر كانون الثاني الفائت. وسيشارك في اعمال المنتدى وفد يمثل المنتدى الاجتماعي العراقي، الذي سبق له الاشتراك في مثل هذه الفعاليات على الصعيدين العالمي والآسيوي.
وقد فوجئ منظمو المنتدى غداة انعقاد هذه الدورة، بجرائم المنظمات الارهابية داخل البلد المضيف، وآخرها الاعتداء الجبان على متحف بوردو في العاصمة تونس، ولهذا ستنطلق تظاهرة افتتاح اعمال المنتدى هذا اليوم من مركز المدينة، نسير باتجاه متحف البوردو، للتعبير عن تضامنها مع ضحايا الارهاب، والحركة الديمقراطية في تونس. ومن الضروري الاشارة الى ان الاوضاع في البلد المضيف هادئة، وليس هناك مظاهر للارتباك، او الخوف، ولا تشعر الوفود المشاركة، بالإجراءات الامنية المتخذة، على الرغم من اتساعها وشدتها.
وعلى الرغم من محاولات قوى الاسلام السياسي توظيف استضافة تونس لاعمال المنتدى الاجتماعي العالمي، الا ان حضور وتأثير قوى اليسار التونسي في اعمال المنتدى واضحة للعيان، وستشارك شخصيات قيادية في اليسار التونسي في العديد من فعاليات المنتدى، وفي الجانب الآخر، هناك تحول في موقف بعض الجماعات الاسلامية، التي كان لها في السنوات السابقة موقف عدائي من القوى الديمقراطية، فهي  تشارك اليوم في التظاهرات ضد جرائم المنظمات الارهابية.
وستكون المشاركة الافريقية في دورة المنتدى الحالية كبيرة هي الاخرى، على خلفية نشوء حركة اجتماعية في العديد من بلدان القارة، لمواجهة اتفاقية التجارة الحرة، التي فرضتها الدول الغربية على البلدان الافريقية. وهناك طاولات حوار مشتركة نظمت غداة افتتاح اعمال المنتدى من قبل الحركة المضادة للعولمة في البلدان الاوربية، والمؤسسات البحثية المرتبطة بقوى اليسار الاوربي مع ناشطي الحركة الاجتماعية في افريقيا.
والمنتدى الاجتماعي العالمي فضاء مفتوح للحوار وتبادل التجارب والخبرات تاسس في عام 2001 في مدينة اليغري البرازيلية، باعتباره اطارا نقيضا لقيم منتدى دافوس الاقتصادي، الذي تنظمه مراكز الرأسمال العالمي، وحكومات البلدان الرأسمالية، لوضع استراتيجيات مشتركة لادامة وتوسيع هيمنتها على بلدان العالم المختلفة. ويسعى المنتدى الاجتماعي العالمي لبلورة بدائل اقتصادية واجتماعية لمنطق السوق الرأسمالي، من خلال الحوار المتبادل في اطار"عولمة
التضامن"، كبديل للعولمة الرأسمالية. وانتقلت هذه الحركات من مرحلة الاحتجاج لتدخل مرحلة تقديم المقترحات، قائلة بأن "عالم آخر ممكن"، وهو شعار إطلاق التعبئة نحو تنظيم دورة المنتدى الاولى.


ص5

ما اسباب وقف المنحة لعمال قانون التقاعد والضمان الاجتماعي؟
 
 يشكو لفيف من العمال المتقاعدين المحسوبين على (قانون التقاعد والضمان الاجتماعي) ايقاف المنحة الخاصة بهم والتي تبلغ  مائة الف دينار من دون معرفة اسباب ذلك. علما ان رواتبهم تبلغ 200 الف دينار لمن لدية خدمة اكثر من ثلاثين سنة ، و(175) الف دينار لمن يمتلك خدمة عشرين سنة فما دون ، وهذه الرواتب الزهيدة لا تسد العلاج وشراء الأدوية،  فكيف الحال في تدبير بقية المستلزمات المعيشية الضرورية فضلا عن الالتزامات المالية الاخرى كايجار السكن واجور الكهرباء وغيرها  في ظل غلاء المعيشة وشح الخدمات الأساسية .  وهم يتساءلون عن الاسباب التي تحول دون الاهتمام بهم من قبل الجهات الحكومية وتحسين رواتبهم ، بل الانكى من ذلك كله تقضم حقوقهم ويتم اقتطاع مستحقات يعتمدون بمعيشتهم عليها، وهم من الشرائح الاجتماعية المتعففة، ولا يملكون مورداً معيشياً اخر يكفل تأمين احتياجات العائلة.  عليه يطالبون الجهات المعنية النظر بمشكلتهم من الناحية الانسانية والرأفة بحالتهم الاقتصادية المتدهورة ، والايعاز باعادة رواتبهم لانهم  مكلفون باعالة عوائلهم وهم مرضى وكبار السن ولا يستطيعون العمل لزيادة مصادر العيش اليهم. 
فاضل حسين علي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أمام أنظار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
هل يجوز هذا..
 يا كلية العلوم السياسية؟
يبدأ الدوام الرسمي لطلبة كلية العلوم السياسية المسائية التابعة الى الجامعة المستنصرية عند الساعة الواحدة مساء وينتهي عند الساعة إلى الرابعة مساء اما يوما السبت والخميس فهما عطلة، لكن الغريب ان طلبة هذه الكلية يتلقون بين محاضرة واحدة او محاضرتين خلال اليوم الدراسي لاغير. ما يدفعهم الى سؤال الهيئة التدريسية عن اسباب ذلك، ويكون الجواب «مشغولين».
يساءلون مرة اخرى «مشغولين».. بماذا؟
أليس المفروض ان يلقي الاساتذة محاضراتهم في الكلية باعتباره واجبهم الوظيفي الذين يستلمون لقاءه راتباً مجزيا؟ وبعدها تأتي المشاغل الاخرى لإتمامها بعد العمل الأساسي. واين دور عمادة الجامعة من هذا التسيب وهل جرى محاسبتهم عن ذلك؟
الطلبة بانتظار رد عمادة الكلية او الجهات المعنية  في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وتدارك الامور قبل نهاية العام الدراسي .
 
لفيف من طلبة وطالبات كلية العلوم السياسية/ عنهم سنان الشيخ
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكول ...
 
  «لا يباع .. مطلوب عشائرياً» !
 
كثيراً ما نجد عبارات مثل « مطلوب عشائريا .. لا يباع» او «احذروا مطلوب عشائرياً او ممنوع البيع»  مكتوبة على جدران احد البيوت او المحال التجارية او البنايات وقد كتبت بخط مربك وبألوان متنوعة، واعتقد بكثير من الظن ان التقاليد العشائرية التي اقتصر دورها في المجتمع الريفي لسيادة سلطة القانون فيما سبق، زحفت نحو المدينة بعد التغيير حيث اتسعت وتعظم دورها نتيجة هشاشة السلطة التنفيذية والضعف في اتخاذ تدابير وإجراءات كفيلة للحد من بعض الجرائم، وربما الفساد الاداري والمالي الذي استشرى في المفاصل الحكومية ومنها الأجهزة الأمنية كالشرطة القضائية والتنفيذية له دور في اتساع الظاهرة ، مع اسباب اخرى حولت التقاليد العشائرية الى قانون متعارف عليه في المجتمع يحتل في بعض مواقع الاحكام القضائية والقانونية للدولة المدنية.  
وقد اجد نفسي مضطراً للكتابة عن هذا الموضوع «مطلوب عشائريا» ، لاني اجدها قضية مهمة وحساسة، وهي تفرض بعض التقاليد البالية على المجتمع كسيف مسلط على رقبة أبنائه في حل  بعض المشاكل والاشكالات التي تحدث بين افراد المجتمع من أبنائنا لكن بسبب تدخل اطراف خارجية مما تزيد من المشاكل وتعقد الحلول، وقد تبدأ بعض  المشاكل بخصام بسيط بين طفلين ثم يتوسع ليصل الى ذوي الطفلين وبعدها العائلة الكبيرة ونتيجة تزمت هذا وذاك قد تحصل مناوشات بين البعض لتنتهي الى مشكلة عويصة ، وهنا يغيب دور السلطة والقانون والمؤسسات المختصة لتحل بديلا عنها لغة الفصل والعشيرة والعطوة وغيرها من مفردات التي  اكل عليها الدهر وشرب.
بالرغم  من أنني لا اقف بالضد من الادوار الخيرة والاخلاقيات الحميدة التي تسهم في بناء المجتمع وشد أزره ، لكنني بالضد من تحول العشيرة الى دولة داخل الدولة ومؤسسة نافذة داخل مؤسسات الدولة المدنية وتكون صاحبة الحكم والحسم، والغريب ان تتجسد تلك التقاليد بمظاهر خارجية واضحة وعلى شكل اعلانات وكتابات تطرز بعض البيوت او محال بيع السيارات والمحلات او المخازن في المناطق والشوارع العامة مثل «مطلوب عشائرياً..وغيرها، وكأن لا قانون وان السائد هو ما تقوله العشيرة وما يقرره الديوان.
المطلوب منا جميعاً ان نسهم في دعم الحكومة ومساندة مؤسساتها القضائية والوقوف بقوة بوجه التقاليد العشائرية المتخلفة وان نعمل بقوة من اجل تقوية الحكومة وتفعيل دورها وهذا واجب الاعلام اولا والعشيرة والمدرسة والحكومة وان نسد الطريق امام من يحاول ان يعمل العكس.
 
منعم جابر
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعه يسرق .. دعه يمر
 
اعلنت هيئة النزاهة ان محكمة جنايات الرصافة اصدرت حكماً غيابياً بالسجن خمسة عشر عاماً بحق الامين العام السابق لوزارة الدفاع العراقية زياد القطان لالحاقه الضرر بالمصلحة المعهودة اليه بصفته اميناً عاماً لوزارة الدفاع من خلال العقد المبرم ما بين الوزارة وشركة سكنز وان مقدار الضرر المتحقق بالمال العام جراء العقد المتضمن تجهيز الوزارة بالاسلحة الخفيفة بلغ 31 مليوناً و 450 الف دولار امريكي. واعلنت الهيئة ان المدان الهارب زياد القطان مطلوب للقضاء العراقي ومحكوم غيابياً بالعديد من الاحكام، والتي ناهزت سنوات الحكم فيها المائة عام. وقالت الهيئة في بيان آخر الحكم على المدان الهارب محمد عصمت محمد الذي كان يشغل منصب امين صندوق في دائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة بالسجن خمسة عشر عاماً الذي أقدم على التلاعب بوصولات قبض قيمتها مليار و 31 مليون دينار. كما أصدرت محكمة جنايات الرصافة حكماً غيابياً يقضي بالسجن مدة سبع سنوات بحق المدانة سوسن جاسم محمد التي كانت تشغل منصب مدير عام دائرة الموازنة والبرامج العامة في وزارة الدفاع لاقدامها على صرف ثلاثة صكوك دون مراعاة للتعليمات المالية والمحاسبية التي تحكم عملية الصرف في مؤسسات ودوائر القطاع العام. كما أصدرت المحكمة حكماً غيابياً بالسجن مدة سبع سنوات بحق المدان الهارب عبدالكريم فواز حنيفش الكبيسي المستشار السابق لوزير الكهرباء لاقترافه مجموعة مخالفات في قضية شراء محطة كميت الكهربائية.
حقاً ان بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب يسرقون ملايين الدولارات ويهربون وتصدر بحقهم احكام غيابية يسخرون منها وهم يتنعمون بالاموال المسروقة مع عوائلهم في الدول التي يحملون جوازات سفرها. ان ما يجري في بلادنا الحبيبة هو تطبيق شعار (دعه يسرق.. دعه يمر) الذي ابتكر في العراق وطبق من قبل الفاسدين بابداع ما بعده ابداع، فقد سرق السارقون الملايين من الدولارات من اموال الشعب العراقي المظلوم بطرق واساليب مختلفة ضاربين كل القوانين والانظمة والتعليمات عرض الحائط ومستهزئين بالاجهزة الرقابية التي لم تتمكن من ملاحقة الآلاف من الفاسدين والمفسدين الذين يسرحون ويمرحون في دوائر الدولة ومؤسساتها هنا داخل العراق. ان على الحكومة العراقية ان ارادت التغيير فعلاً ان ترفع شعار لن يسرق احد.. لن يمر احد بدون عقاب وتطبيقه بشدة وبحزم بعد ان يوضع الشخص الكفوء والنزيه والمخلص لادارة الهيآت المعنية بمكافحة الفساد بعيداً عن المحاصصة البغيضة والا فان سرقة اموال الشعب ستستمر برغم أنف السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية ورغم أنف جميع الجهات المعنية بمكافحة الفساد.
 
كفاح محمد مصطفى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهالي السوير  في محافظة المثنى يشكون "التهميش" وشح المياه
المثنى- وكالات
ضعف الخدمات، وفي مقدمتها شح مياه الشرب والسقي بسبب جفاف الأنهر وانخفاض مناسيبها، هي صفة ملازمة لحياة أهالي ناحية السوير التابعة الى محافظة المثنى، الذين يشكون التهميش وعدم الاهتمام لمطالبهم من قبل الجهات الحكومية، والدليل على ذلك الاهمال هو المشاكل الخدمية المزمنة في الناحية والتي هي ليست وليدة اليوم او الصدفة بل متقادمة مع الزمن. فيما يؤكد السيد محافظ  المثنى "ابراهيم الميالي" خلال زيارة قام بها الى الناحية مع مديرها وعدد من مدراء البلدية على بحث السبل الكفيلة لتذليل كافة المعوقات التي تصاحب تقديم الخدمات في الناحية ووضع الحلول المناسبة لها.
وقد التقى السيد المحافظ  خلال زيارته لناحية السوير(12 كيلومتراً جنوب شرقي السماوة) بمدير الناحية واعضاء المجلس المحلي في الناحية وبحضور المعاون الفني وبعض مدراء الدوائر الخدمية في المحافظة .حيث جرى خلال اللقاء بحث سبل تقديم الخدمات ومناقشة واقع المشاريع في الناحية .
وقال محافظ المثنى في تصريح خص به (الموقع الرسمي لمحافظة المثنى) ان زيارة الناحية جاءت للاطلاع على الواقع الخدمي وكذلك واقع العمل الحكومي والخدمات المقدمة الى المواطنين والمشاريع والمشاكل والمعوقات وامكانية تذليلها .
واضاف من خلال الاجتماع خرجنا بورقة عمل تم فيها معالجة كافة الجوانب التي من شأنها تقديم الخدمة للمواطن في هذه الناحية.
وبين سيتم العمل وفق خطة عام (2015)  موضحا الى ان اختيار المشاريع  ستكون حسب الاولوية والتي لها مساس مباشر بحياة الناس.
وطالب المحافظ من اعضاء الحكومة المحلية في الناحية ان يكون هناك جهد مميز واستثنائي في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها بلدنا العزيز في سبيل تقديم الخدمات المميزة الى أبناء هذه الناحية .
وفي نفس الموضوع قال المواطن سامي الاعرجي وهو من سكنة ناحية السوير في حديث الى (المدى برس): إن أهالي الناحية يعانون ضعف حالتهم نتيجة التهميش الكبير الذي عانوه طوال العقود الماضية وحتى اليوم، وقد فاقمها نقص مياه الشرب، داعياً الحكومة المحلية إلى التدخل السريع لإنقاذ أهالي السوير والتخفيف من معاناتهم.
من جانبه يقول المزارع رضا ناجي: إن الانخفاض الكبير في منسوب نهر الفرات أعاق إمكانية ري الأراضي الزراعية وتسبب في موت النباتات ولمساحات واسعة، ما تسببت بتدني الانتاجية من المحاصيل المحلية، وتكبد الفلاح خسائر مالية كبيرة،   مبيناً أن الصيف على الأبواب ولا بد من السرعة لوضع الحلول من اجل انقاذ الأهالي والأراضي الزراعية من الهلاك. من جهته قال مسؤول لجنة الخدمات بمجلس محافظة المثنى فهد سيف، في حديث إلى (المدى برس)، إن نهر الفرات يعاني انخفاضاً كبيراً في منسوبه ما يؤثر سلبا على حياة المواطن السماوي، مؤكدا أن ناحية السوير واحدة من المناطق التي تواجه شحاً في مياه الشرب بسبب ذلك.
وتابع سيف، أن الحكومة المحلية في طريقها الى وضع دراسة كاملة لاجتياز فصل الصيف المقبل الذي يكثر فيه الجفاف وتلف المحاصيل الزراعية ونقص مياه الشرب، مشيرا إلى أن الدراسة ستضع معالجة سريعة تسهم في تأمين المياه للأهالي.
يذكر أن الحكومة المحلية في محافظة المثنى، مركزها مدينة السماوة، قامت في وقت سابق بتشكيل خلية ازمة لمعالجة مناسيب المياه المنخفضة في نهر الفرات لديمومة المياه الصالحة للشرب في بعض مناطق وقرى المحافظة وضمان عدم تفاقم أزمتها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  مقترح للاستفادة من الأثاث الحكومي المتروك
لطيف كريم
يمكننا القول بان اغلب الدوائر الحكومية قد امتلأت مخازنها بالأثاث المستهلك والعاطل والمتنوع بين المواد  الحديدية او الاجهزة العاطلة او المواد البلاستيكية او الخشبية وغيرها، بالاضافة الى ان بعض هذه الممتلكات عبارة عن سيارات مسقطة وهياكل لسيارات جاثمة في ساحات المرور واحياناً تبقى جاثمة و لمدة طويلة في الاحياء الصناعية وفي الطرقات او المحال الصناعية ، وكل هذا الاثاث اذا بقى في مكانه  لفترة طويلة من دون الاستفادة منه عبر تدويره او تحويله الى مادة خام فسوف يكون عبئاً كبيراً على الدوائر وعلى الطرقات، والانكى من ذلك كله ان هذا الأثاث متروك منذ سنوات عديدة وبعضه يتعرض لتقلبات الطقس لذا فهو عرضه للتلف بلاشك،  لكن سبب وجوده هكذا يعود الى عدم موافقة الجهات المعنية على بيعه بالمزاد المعلن. وهنا نتساءل لماذا هذا الهدر في المال العام، ولم لا يجري بيعه وتحويله الى اموال للاستفادة منها في مشاريع الدوائر الحكومية وغيرها، ولاجل النفع العام، عليه اقترح:
الاسراع باصدار قرار اداري لبيع هذا الأثاث لكي تتم الاستفادة منه وباسرع وقت ممكن. اما السكراب او الحديد العاطل فيمكن جمعه من جهات حكومية عدة لغرض تسويقه الى معامل عراقية او تصديره الى الخارج كمادة اولية وخام يدخل في الصناعات الاخرى.
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
� تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك الرفيق عباس محمد بأستشهاد اخيه  حسين محمد داره  في الحشد الشعبي في قاطع صلاح الدين . الرحمة والمغفرة ولشهداء الوطن والصبر والسلوان الاهله وذويه.
- وتعزي الرفيق  علي كريم فرهاد  بوفاة خاله محمد خورشيد خلف الذي وافاه الاجل في 17/3 اثر مرض عضال. الرحمة والمغفرة للفقيد الراحل والصبر والسلوان الاهله وذويه
� تعزي محلية بابل ومنظمة المدحتية للحزب الشيوعي العراقي البو جمال بوفاة الصديق محمد جاسم شقيق كل من فاضل وكريم وابن خال الأساتذة منعم ومحسن وقاسم وابن أخت الرفيقة فريحة للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
� تعزي محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي الشخصية الوطنية والديمقراطية عادل شمخي الطائي بوفاة ابن عمه غازي حطحوط عبد العباس اثر مرض عضال الم به طويلا . للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان.
� تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي عائلة الاستاذ المربي المرحوم رحيم عاجل الزهيري ابن عم الرفيق فتاح طه دخيل بوفاة ابنته الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها وذويها.
� ببالغ الحزن والاسى تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الشاعر جواد البدري (ابو عصام) بوفاة شقيقه محمد، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
� تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي صديق حزبنا المربي الفاضل رياض محمد خضر الهيتي والد محمد وشقيق كل من طارق واحمد وحازم والشهيد فاخر . للفقيد الذكر الطيب ولعائلته واصدقائه الصبر والسلوان.
� تعزي محلية  البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي العضب وذلك بوفاة بنت شقيقه تارة العضب اثر مرض  عضال، للفقيدة الذكر الطيب  والصبر والسلوان لعائلته.
� تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسين عبدالامير حموزي  بوفاة شقيقه هادي عبدالامير، وابن عم الرفيق محمد عبدالزهرة حموزي، للفقيد الذكر الطيب ولاهله ومحبيه الصبر والسلوان.
� تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حنا يشوع جرجيس لوفاة شقيقته هدى يشوع جرجيس بعد صراع مع المرض لاكثر من سبع سنوات يذكر ان الراحلة مثالاً للموظفة النزيهة والامينة حيث شغلت منصب مديرة حسابات المجمع الصناعي في ديالى وبعد سقوط النظام سلمت ذمتها المالية بكل اخلاص وتفان وحماية املاك المجمع من اعمال السرقة والسطو. الذكر الطيب للراحلة، والى اهلها ومحبيها في القوش الصبر والسلوان.
� تعزي منظمة الحزب الشيوعي في قضاء قلعة سكر صديق الحزب وموزع جريدة طريق الشعب هادي عبد عواد لوفاة أخيه تركي، الذكر الطيب للفقيد وجميل الصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
� تعزي محلية بابل ومنظمة المدحتية  للحزب الشيوعي العراقي  البو چمال بوفاة الصديق  محمد جاسم شقيق كل من فاضل وكريم وابن خال الأساتذة منعم ومحسن وقاسم وابن أخت الرفيقة فريحة، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

ص6

يوميات صعلوك
عن دار"سما للنشر والتوزيع"، بالقاهرة،صدر كتاب بعنوان "يوميات صعلوك" للروائي والصحفي سلطان الحجار.
التدفق اللغوي للنص، هو أبرز سمات الإصدار الجديد، إذ حافظ عبر جمله المكثفة،على عملية التواصل الحميم مع اللغة في أعلى درجات اختزال المفردة دون إسراف، لكن إيقاع العبارات جاء غير نمطي فأصاب مرمى دائرة الصراع سواء في الحكمة التي قصد منها تعرية الزيف أو من خلال نبرة التهكم والسخرية في نسيجها الشعري اللماح.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل تعود تعددية المتعة والثقافة والجمال في شارع  الرشيد ..؟
جاسم المطير
بتأثير من اسم المتنبي صار شارعه المتفرع من شارع الرشيد في قلب العاصمة بغداد ، منذ يوم افتتاحه في بغداد  ، منبعا لنشاط وجوال النخبة الثقافية العراقية، ورمزا من رموز المثالية الأدبية والفنية والجمالية، ومكانا من اماكن إشعاع نوعي، اجتماعي وسياسي وتاريخي ، حيث يتوفر كل شكل من اشكال الوعي الانساني في المكتبة العصرية ومكتبة النهضة ومكتبة الشعب ومكتبة الربيع ومكتبة البيان  والمكتبة العلمية وغيرها الكثير المرتبط بكل مرحلة من مراحله التاريخية والاجتماعية المنتجة للوعي الانساني.
رغم عودة العافية والبهاء والعقل النوعي لشارع المتنبي  بعد إعادة روحه وجسده اللذين كان شيطان الارهاب قد راهن بالمفخخة التفجيرية عام 2007  على أن يذبحهما إلى الأبد . عادا بجمالٍ أكبر وأناقة افضل وبمنظومة من حركةٍ  جماهيرية ٍ واسعة كل يوم جمعة خصوصاً.  غير اننا نجد  شارع الرشيد ،  الشارع  البغدادي الأم،   فاقداً ثقة الناس بعودتهِ الى  المشهد الملحمي  الرئيسي  في تاريخ العاصمة  بغداد و جغرافيتها  منذ افتتاحه عام 1916 .الوضع العام في هذا الشارع ما زال، في الوقت الحاضر،  معقداً جداً تستعصي اسبابه على الفهم  أيضاً. من الصعب أن يلاحظ المرء أي ولادة  يحتاجها لحركة جديدة بهدف إعادة إعماره.
العلاقة بين شارع الرشيد وفروعه هي علاقة ذات معنى اجتماعي � اقتصادي � تاريخي فبالإضافة الى فرع الثقافة في شارع المتنبي،  فهو وثيق الصلة بشارع السموأل، حيث أبرز وأكبر المعاملات المالية مع البنوك العراقية الرئيسة ( البنك المركزي العراقي والرافدين). كذلك فأن فرعه المتصل بالشورجة وسوق الجام  وغيرهما يمثل الصورة العراقية التجارية الرئيسة .
صلة الشارع بفرع سوق الصفافير تضفي السمات التراثية التاريخية عبر وجود خان دلة الكبير والخان الصغير وغيرهما من بقايا وشواهد الزمان العثماني.  كما أن فروعه على نهر دجلة تحمل معانٍي اجتماعية كثيرة.  مثلاً  شارع النهر يوفر مساحة واسعة  لارتياد  البغداديات من مختلف الطبقات والأعمار، إذ يجدن فيه أحدث موديلات الملابس في مخازن عصرية بديكور مبتكر . يجاورها أجمل وأوسع محلات بيع المصوغات الذهبية .
كذلك  للمتعة والدراما في شارع الرشيد نصيب كبير إذ كان فيه عدد كبير من النوادي الليلية والمسارح  والمطاعم وصالات السينما .
في الحالات كافة  نجد مساحات الدكاكين والمخازن، بعدد لا يحصى، يمارس مختلف أنواع التجارة، إضافة إلى عدد لا يحصى أيضاً، من الدكاكين المختفية في الشوارع والأزقة المتفرعة من شارع الرشيد   تباع فيها الادوات المنزلية و محلات مختصة ببيع المواد الاحتياطية لجميع الادوات والمكائن الصناعية  . اينما توجه وجهك تجد اشياء مشوقة ومفيدة، بما فيها صالونات الحلاقة للرجال والتجميل للنساء.  تجد لكل انسان وجوداً حقيقياً يجعلك تتطلع إلى انفتاح المجتمع العراقي كله من دون أن  تشعر باي ملل.
هناك في هذه المختفيات بوابات وأبواب ونوافذ منها انطلقت  منشورات سرية أو لافتات المتظاهرين لتتقدم صفوف الجماهير المنتظرة، سراً، في طول شارع الرشيد وعرضه، حين  كان صوت المناضلين العراقيين ينطلق منادياً   : يسقط الاستعمار .. أو تسقط حكومة نوري السعيد .. أو يسقط حلف بغداد أو عاش الزعيم عبد الكريم.
انطلق، في كثير من المناسبات،  نداء آخر ابتدأ بصوت ينادي : يعيش نضال الطلبة العراقيين .. نطالب بالحريات الديمقراطية . (نريد خبزاً لا رصاص) . عاش نضال الطبقة العاملة..
هكذا  اخترع هذا الشارع تاريخه بنفسه طوال عقود نضالية متراكمة مبرهنا انه ليس بالتجارة وحدها يحيا شارع الرشيد .. بل بالسياسة أيضاً . بالحب حتماً. بالصوت العالي المسموع  رغم أن الجيل الجديد يراه موجوعاً، مجروحاً، مبحوحاً، منذ عام 2003 حتى الآن .
في التاريخ العراقي الحديث - منذ ثورة العشرين -   كان شارع الرشيد قد تحوّل  إلى تحدٍ، بالنبرة الحادة،  ضد جميع الحكومات الظالمة  المسيطرة على الحكم في العراق . فمن جامع الحيدرخانة في شارع الرشيد انطلق قبل حوالي الثمانين عاماً صوت المثقفين والأدباء العراقيين  والعلماء الأعلام متحداً مع صوت الفئات الشعبية وهو ينادي بالحرية والاستقلال .
منذ ذلك اليوم غدا شارع الرشيد مقياساً للنبض السياسي في العراق، مثلماً أصبح ميداناً تنطلق منه سهام الاصوات المعارضة لكل الحكومات الغاشمة المتربعة على العرش ..
إذا أرتعش شارع الرشيد يوماً ما فأن كل شوارع المدن العراقية ترتعش هي الأخرى . وإذا تقشرت بيضة الدجاج بسعر أعلى في شارع الرشيد فأن كل أسعار البيض يرتفع في العراق ..وإذا أزداد عدد السافرات في شارع الرشيد يزداد مقياس حرية المرأة ارتفاعاً ..وإذا ظهر كتاب جديد في إحدى مكتبات شارع الرشيد مبشراً بوعي جديد فأن مكتبات العراق كلها تتوجه إليه باحثة عنه . .!
 شارع الرشيد  أسقط حكومات من العهد الملكي بصوته العارم المتجه من الباب الشرقي إلى البرلمان، أو من باب المعظم إلى أنحاء مختلفة من بغداد .
من شارع الرشيد على مر الزمن كانت هناك صلة بين القصر، سواء كان ملكياً أم جمهورياً، وبين الجماهير . فإما أن تهدر حقوق الأنسان العراقي فيه برصاص الشرطة الحكومية  أو ينتصر بعض العقل الرسمي تحت ضغطه وصيحاته . وقد شهد كل اشكال الانتفاض ..
أول تظاهرة في عام 1946 خرجت من شارع الرشيد مطالبة : (نريد خبزاً لا رصاص) . وثبة كانون ملأت شارع الرشيد بعشرات الآلاف من المتظاهرين . انتفاضة تشرين 1952 خلال أيامها الثلاثة الأولى دفعت بعشرات الآلاف من الشباب والعمال وطلبة الثانويات والكليات إلى شارع الرشيد . عمال السيجاير المضربون عن العمل دخلوا إلى شارع الرشيد متظاهرين . أول خبر أستلمه عبد الكريم قاسم عن تأسيس جبهة الاتحاد الوطني كان في مكتب حسين عبد العال في شارع الرشيد . أول مكتبة تبيع الكتب الإنكليزية في العراق تأسست في منتصف شارع الرشيد، (مكتبة مكنزي) . تمت محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد . أحرق مكتب الاستعلامات الأمريكي والعلم الأمريكي في شارع الرشيد عام 1952 أثناء الانتفاضة .
شهد شارع الرشيد عام 1956 أولى التظاهرات لتأييد تأميم جمال عبد الناصر قناة السويس كما شهد في العام  نفسه تظاهرة تعدادها مائة ألف متظاهر استنكاراً للعدوان الثلاثي على مصر .
تظاهرة المليون شخص سارت في شارع الرشيد عام 1959لأربع عشرة ساعة متواصلة .
مصور الأحداث السياسية والشخصيات الحكومية موجود في ستديو آرشاك بشارع الرشيد .
أول من عرف بتشكيل حكومة محمد الصدر بعد سقوط معاهدة بورتسموث كان " كبابجي الرشيد "  في الحيدرخانة مقابل مقهى البرلمان .
أول اجتماعات المثقفين والأدباء العراقيين جرت في شارع الرشيد، في مقاهي البرازيلية وحسن عجمي والبرلمان والزهاوي والشابندر. مواهب الشعراء  حسين مردان  وبدر شاكر السياب وبلند الحيدري وجبرا ابراهيم جبرا  وغيرهم تجد نفسها بمناقشة يومية عن اشعار وقصائد حافظ ابراهيم وت .س . اليوت أو في مسرحيات برنارد شو.   في المقهى البرازيلية تجد عبد الوهاب البياتي ونهاد التكرلي وفؤاد التكرلي وغيرهم منشغلين بمناقشة أجيال الثقافة من دستويفسكي حتى غائب طعمة فرمان ونجيب محفوظ ويوسف ادريس.
يقال: ان الكاتب المصري المعروف ابراهيم عبد القادر المازني حين وصل الى بغداد عام 1944 بدعوة من دار الاذاعة العراقية فأن أول شيء طلبه من واضعي برنامج زيارته، هو الجوال في شارع الرشيد واحتساء القهوة في المقهى البرازيلية. تماماً مثلما أصر الامير طلال ولي عهد الاردن آنذاك  بعد وصوله الى بغداد شتاء عام 1946  في زيارة رسمية  على قضاء بعض الوقت متجولاً في شارع الرشيد حيث امطرت السماء في تلك الساعة بغزارة لكن أرصفة الشارع حمته من البلل فأبدى اعجابه  بمعمار الشارع الذي يحمي الناس من الامطار .
أول امرأة دخلت إلى مقهى البرازيلية في شارع الرشيد كانت أمينة الرحال المعروفة بانتمائها للحزب الشيوعي  وقد سيطر الذهول على جميع جلساء المقهى وعلى العاملين فيه .. كان الجميع قد  اظهروا سلوكاً بمستوى عالٍ من التقدير والاحترام لشخصيتها حتى أن مسؤول المقهى رفض استلام مبلغ القهوة منها ومن معها ثم اعلن بصوت عالٍ:  إن حساب جميع الحاضرين في تلك الساعة مدفوع من جيبه..!
يقال أيضاً:  أن   الدكتور فائق شاكر الذي صدر أمر تعيينه امينا للعاصمة عام 1946  وهو من المترددين يوميا على شارع الرشيد، وقد ظل طيلة فترة إشغاله هذا المنصب منشغلا بتطوير الشارع ونظافته وعمرانه.
أول مطعم  يساري في العراق صغير فتحه فيصل السامر ومرتضى شيخ حسين بعد فصلهما من وظيفتيهما كان في شارع الرشيد . سرعان ما  وُضع المطعم تحت رقابة البوليس المشددة باعتباره مطعم السياسيين المعارضين . كانت أزلام  سلطات ذلك الزمان يعتقدون ان طبيعة رواد هذا المطعم يتعلمون فيه التناقضات الاجتماعية الحادة، أو يسمعون أحاديث النخبة البغدادية عن الاعلان العالمي لحقوق الانسان وعن مساواة الرجل والمرأة وعن مساواة الانسان لأخيه الانسان مهما كان عرقه وجنسه ولونه فأصدرت مديرية الامن أمراً بغلق هذا المطعم معتبرة إياه  جزءاً من البنية الفوقية اليسارية.
أول فلم سينمائي سياسي ثوري عرض في العراق كان عنوانه " ستشرق الشمس حمراء " عن حياة واعدام المناضل الصحفي  الجيكوسلوفاكي " فاوجيك " عرض في سينما الشعب بشارع الرشيد لكن السلطات البوليسية لم تتحمل عرضه أكثر من  ثلاثة أيام. ثم منعته . كان صباح نوري السعيد قد حضر عرض الفلم في اليوم الثاني . كانت هتافات المتفرجين تنطلق حال انتهاء الفيلم وحال خروجهم من القاعة وهم متجهون الى الباب الشرقي مرة والى باب المعظم في مرة  ثانية، لكن عبر شارع الرشيد.
أول شعار ارتفع في بغداد ينادي بمقاطعة  الكوكا كولا كان في شارع الرشيد . حتى أن أحد باعة الكوكا كولا وضع على الحائط خلف ظهره لافتة مكتوب عليها : قاطعوا شراب الكوكا كولا..!
أول بقال مختص ببيع أحسن أنواع الفواكه بأسعار عالية كان  " كَنو " بشارع الرشيد يتردد عليه كل يوم كبار الساسة العراقيين، نوري السعيد رئيس الوزراء، صادق البصام وزير الدفاع، جميل المدفعي أشهر سياسي في ذلك الزمان، عبد الوهاب مرجان رئيس مجلس النواب .. عبد الرزاق الهلالي معاون مدير البلاط الملكي.
أول محل شربت زبيب أسمه " شربت الحاج زبالة " تأسس في شارع الرشيد. كان  يتردد عليه أعضاء المجلسين، النواب والأعيان لتناول قدح الشربت واقفين . منهم  يتعرف عامل محل الشربت او صاحبه  أحدث أخبار السياسة العراقية . كما يتردد عليه طلبة الكليات العراقية من الجنسين بمن فيهم طلاب الكلية العسكرية . أما الشبان القادمون من المدن العراقية الاخرى فانهم يتفاخرون بعد عودتهم من بغداد انهم تذوقوا طعم شربت الحاج زبالة مما يترك أثراً دعائياً لكل المستمعين .
أول امرأة سافرة في بغداد مشت في شارع الرشيد . كانت المحامية صبيحة الشيخ داود .
أولى هتافات وشعارات الديمقراطية انطلقت من شارع الرشيد .
يطول تعداد مآثر شارع الرشيد .
إنه شارع النضال و الحب والجمال  والحرية .
الشارع الوحيد الذي وطأته أقدام كل العراقيين ... فهل يعود مكاناً للتسلية الليلية والتجارة النهارية؟ هل يعود تصويرا صادقا للحياة البغدادية، بل العراقية كلها؟ هل يعود مرتعاً حلواً  للعين والروح كما كان مقدمة لكل زوّار بغداد والسائحين فيها، حيث يكتشفون منه ومن فروعه القدرات الكامنة في المجتمع العراقي،  خاصة بعد  أن اصبح تمثال الرصافي الشاعر وتمثال الزعيم عبد الكريم قاسم   في اول الشارع ووسطه عنوانان لشعبية هذا الشارع .
انه جزء من ارض طيبة استحقت اعجاب الاجيال البغدادية المتعاقبة.. ترى هل يكون اعمار شارع الرشيد احتمالاً وارداً أو جدياً، في المرحلة القادمة من فعاليات المسؤولين في محافظة بغداد وامانة العاصمة، لإنهاء مشهد  المأساوية لمآثر وطنية في شارعٍ علـّم العراقيين جميعا مشاعر الوطنية والنصر والثقة  ..؟ 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بصرة لاهاي في 1 � 3 � 2015
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الى شهداء مجزرة سبايكر
 
هادي الحسيني
في الصباح أجهّز قهوتي
وأستمع الى صوت فيروز
وتعود بي ذاكرةُ الحبِّ الأوَّل
والحرب الأولى
والمنفى الأول .
ثمَّ أرتشف من فنجانِ قهوتي
 الرشفة الأولى
وأضيف الكثير من السكَّر فوق مرارة الأيَّام
 ولا أكترث.
وأشعل سيجارتي الأولى
 أستنشقُ منها دخانَ الحروب
 وموتى مُقطعة أوصالهم
وجرحى لم تنقذهم سياراتُ الإسعاف
أستنشق رائحةَ القصف المطعَّم بالبارود
فيما الصباح يفرش جناحيه على الأفق البعيد
رشفة ثانية،
 وثالثة،
 ورابعة،
وعندما أنتهي من ثمالة فنجان قهوتي 
تخرج من ذاكرتي آلامي اللامرئية
تخرج سنيني السُّود
وسجوني السرية
فيما رجال الأمن الحقراء
 يضحكون على خيبتي ..
تعال نقف على نهر دجلة
 نصطاد السمك
قبل أن يرمي الصيادون شِبَاكَهم .
سأحدِّثُك عن البُنيّ
حين يشقُّ عمقَ النَّهر
 وينتفض
 لكنَّهُ عبثاً يُحاول
... 
لا أمان في النهر
ولا أمان على ضفافه الخاوية 
لكنَّ الهواءَ عذبٌ 
والأمواج عالية العشق
فيما الزوارق القديمة تعبر إلى الضفة الأخرى
وهي محملة بأحزاننا الوطنية
...
الساعة الآن تشير الى الرابعة قهراً
بينما بغداد ودجلة مثل عاشقين اغتالهما القدر
قبل عقدين من الألم المُرِّ .
أنظرْ ؟
إني أرى
هذه الأسماك الكبيرة تقترب من الجرف 
والدماء تسيل منها بكثافة أيامنا الحبلى بالوجع ؟ 
لا
هذه ليست بأسماك النهر .
إنها جثث ضحايا سبايكر
لقد جرفها ماء النهر
لتصل أهلها نازفة الدم ! 
هل أحصيت عددهم ؟
نعم انهم 1700 فلذة كبد أم
و1700 فلذة كبد أب
وعشرات الآلاف من الأرامل والأيتام
....
لقد قتلوا الوطن في سبايكر 
يا لعار القتلة !
علينا أن نبكي على جثث الشهداء
فالبكاء الحقيقي هو عندما
نقف أمام هؤلاء الأبرياء الضحايا
ونذرف دموعَنا بحسرة ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نص
 
كريم جخيور
 
وأنت تنظر الى العالم من نافذة الشعر
عليك أن تزيل عن جسد الكلمات
الدمامل والفقاقيع
وتمنحها ما تملك من إكسير الحياة
فأنت لا تذهب مع دمية
مهما برعوا في تجميلها الى السرير
حتى لو كان وثيرا،
أن تكتب شعرا
عليك أن تفطم الكلمات من ثدي القواميس
حينها ستشع وتبرق ويراها الناس
فلا تحتاج الى بوق نحاس
أو راوية ألثغ،
أن تكتب شعرا
عليك أن تتثبت من قوسك جيدا
فالطيور تهادن صيادها لحظة
ثم تكسر صمت المكان،
وكلما كانت دانية عناقيد الكروم
فلا تقطف منها إلا ما يزيدك فتوة وصحوا وبهجة
عليك أن لا تذهب الى وادي عبقر
فما عاد صالحا لرعي الثيران المجنة،
أن تكتب شعرا
عليك أن تقف وسط الريح مخضبا بالرؤيا
تنظر الى شجرة
وتتعلم منها درسا في الفصول
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الثقافة الفلسطينية بين الماضي والراهن
شاكر فريد حسن
تحيي جماهير شعبنا في آذار من كل عام شهر الثقافة الفلسطينية، إدراكاً منها بأهمية ودور الثقافة كسلاح فعال ومؤثر في معارك البقاء والصمود والمواجهة، والدفاع عن الوطن، والحفاظ على الهوية، وصيانة التاريخ الوطني الكفاحي الفلسطيني.
وليس من قبيل الصدفة اختيار شهر آذار لمشروع الثقافة الفلسطينية، ففيه ولد شاعر المقاومة والثورة الراحل محمود درويش، كما يلتقي فيه يوم المرأة العالمي وعيد الأم ويوم الأرض الخالد وبداية فصل الربيع وتفتح أزهاره، وكل هذه المناسبات تكتسب أبعاداُ وطنية وإنسانية وثقافية.
لقد نشأت وتبلورت لدى شعبنا ثقافة وطنية تقدمية إنسانية تقدمية مقاومة ومقاتلة وملتزمة مناهضة للصهيونية والاستعمار والاحتلال.
وعبر مسيرة النضال الوطني التحرري استطاع المثقفون والمبدعون الفلسطينيون تحقيق الكثير من الانجازات الثقافية، ولم يستغلوا القضية الوطنية لأهداف وغايات ومصالح شخصية ضيقة، بل اندمجوا فيها ووضعوها في أعماقهم، وانغمسوا بالهم والجرح الفلسطيني، وحملوا فلسطين في قلوبهم وعقولهم.
وقد شهدت الثقافة الفلسطينية عصرها الذهبي إبان المد الوطني الثوري وانطلاق الثورة الفلسطينية، وظهور المقاومة الفلسطينية كعنصر أساسي في مواجهة التحديات ومقاومة الاحتلال والمحتلين، وشكل مركز الأبحاث في بيروت، الذي أسسه الدكتور أنيس صايغ - طيب اللـه ثراه - ، وكان يعتبر أهم وأعظم مركز أبحاث في العالم العربي، مفخرة فلسطينية لدوره العظيم في حفظ الذاكرة وصيانة التراث الفلسطيني، ولما قدمه من فكر سياسي وثقافي حضاري متنور ومتقدم.
لقد مرت الثقافة الفلسطينية بمراحل عدة، وكل مرحلة عبرت عن تداعياتها وإفرازاتها. ففي مرحلة ما بعد النكبة عبرت الثقافة الفلسطينية عن الحنين إلى الوطن، ورسم صور ومشاهد وتفاصيل النكبة، وتصوير أحوال وأوضاع اللاجئين في الخيام ومخيمات البؤس والشقاء والتشرد، وانتقاد موقف الأنظمة العربية الرجعية المتواطئة مع الاستعمار.
 وفي مرحلة ما بعد هزيمة ونكسة حزيران العام 1967 جاءت الثقافة الفلسطينية انعكاساً وتجسيداً للواقع الجديد، واقع التحدي والنضال والكفاح ضد الاحتلال الصهيوني، والتزاماً بقضايا الوطن وهموم الناس وجراحاتهم وعذاباتهم ، وتعبيراً عن الطموح الجماهيري والشعبي بالخلاص من ربقة المحتل.
 أما في مرحلة الانتفاضة فالثقافة الفلسطينية صورت ممارسات الاحتلال التنكيلية القهرية والعدوانية تجاه الفلسطينيين، والإشادة بالمناضلين والمقاتلين بالحجر والمقلاع. وفي مرحلة ما بعد أوسلو وقيام السلطة الوطنية واكبت الثقافة الفلسطينية المرحلة الجديدة وصورت العودة إلى أرض الوطن، وعكست أحوال الناس وعلاقتهم بالسلطة.
والواقع أن ثمة أسئلة تدور في الأذهان حول الوضع البائس الذي آلت إليه الثقافة الفلسطينية بعد أوسلو وإنشاء السلطة الفلسطينية . فماذا حدث وجرى لثقافتنا؟ ولماذا هذا التراجع والنكوص الثقافي، ومن عمل على تصحر واحتضار هذه الثقافة؟
لماذا أحتجبت وغابت المجلات الثقافية الأدبية والفكرية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة؟، وهل يعقل أن شعباً تحت نير الاحتلال، ويقاوم لأجل الحرية والاستقلال والديمقراطية لا يملك صحيفة أو مطبوعة تكفل حرية الرأي والتعبير؟!
كيف يحدث كل ذلك بينما كان شعبنا في الشتات والمنافي القسرية وداخل الوطن المحتل يملك المؤسسات الثقافية والمنابر الأدبية والفكرية، ويصدر الصحف والمجلات والدوريات الثقافية اليومية والأسبوعية والشهرية، أما اليوم فلا يملك سوى صحيفتين شبه رسميتين ناطقتين باسم السلطة، هما "الأيام" و"الحياة الجديدة". فالناظر في الحالة الثقافية الفلسطينية الراهنة يلمس غياب الدور النقدي للمثقف الفلسطيني، الذي كان يدفع ثمن التزامه الفكري والعقائدي والأيديولوجي ، بدلاُ من ان يقبض مقابل ذلك، ونشوء وتفاقم ظاهرة المثقفين السلطويين السعداء الذي لا يحتاجهم الوطن الفلسطيني السليب، ولا الشعب الذي يئن تحت حراب الاحتلال.
باعتقادي أن كل ذلك مرده غياب وتراجع المشروع الوطني الفلسطيني، وحالة الضياع والإحباط والتشتت التي تلف شعبنا بفعل اتفاقات أوسلو التي لم تحقق شيئاً خلال العقدين الماضيين. وكذلك الحالة الانقسامية التي يشهدها الشارع الفلسطيني وتأثيراتها وإفرازاتها على النضال الوطني التحرري الفلسطيني، وسقوط المبدعين والمثقفين الفلسطينيين وانخراطهم في صفوف السلطة وتحولهم لأبواق سلطوية تأكل من خبز السلطان وتضرب بسيفه.
وإزاء ذلك لا بد من انطلاقة جديدة تعيد الاعتبار للثقافة الفلسطينية التي تقاوم وتتحدى الهزائم والنكسات، وتبث الأمل والتفاؤل الثوري في النفوس بالانتصار على الظلم والقمع والتعسف والاحتلال والطغيان، وولادة مبدعين ومثقفين نقديين جدد يعيدون الوهج والسطوع للفكر النقدي والروح النقدية التي اتسمت بها ثقافتنا الفلسطينية على امتداد مسيرتها قبل أوسلو.

ص7
 
الاقتصاد السياسي لموازنة 2015 في العراق  *
 
 
د. صالح ياسر
 (2)
خلاصة القول، ان المعطيات السابقة تتيح القول انه والى جانب  تأثير عدم الاستقرار السياسي والامني في اعاقة النشاط الاقتصادي والاستثمار وتنفيذ المشاريع فان المعضلات الكبيرة التي تواجه الاقتصاد العراقي تكمن في ثلاثة عناصر أساسية:
- العنصر الأول: المحتوى الاقتصادي � الاجتماعي لتوجهات  السياسة الاقتصادية وتطبيقاتها التي اعتمدتها الحكومات المتعاقبة منذ 2003 والتي يجمعها، رغم ضجيج "الاختلاف"، هدف مشترك يتمثل بالانتقال بالاقتصاد العراقي، إلى اقتصاد السوق، وهو تعبير مخفف يقصد به اقتصاد رأسمالي بصيغته اللبرالية المندمجة بالسوق والمنظومة الرأسمالية العالمية، و يُفترض ان يتحقق هذا الانتقال، كما يدعو له انصاره والمخططون له،  من خلال عملية "اصلاح اقتصادي" تشمل مراجعة وتعديل منظومة من التشريعات والاجراءات والسياسات بهدف اعادة هيكلة الاقتصاد الوطني على نحو يعزز دور القطاع الخاص ويطلق العنان لعمل آليات السوق. ولكن هذه العملية تصطدم بكوابح ومعوقات موضوعية ترتبط بالضعف البنيوي للقطاع الخاص الذي تغلب عليه صفة المشروع الفردي والمنشأة الصغيرة، ودوره الهامشي في اقتصاد البلاد والتي تتجلى في ضعف مساهمته في القطاعات الانتاجية وفي الاستثمار الوطني، وبالدور المهيمن الذي يلعبه القطاع العام في الاقتصاد العراقي بحكم امتلاك الدولة لقطاع النفط وايراداته. فعلى الرغم من ان القطاع الخاص يمثل 98.3بالمئة من اجمالي عدد الوحدات الصناعية العاملة في العراق والبالغ عددها 17752 منشأة الا ان حصة القطاع الخاص في اجمالي انتاج القطاع الصناعي لا تزيد عن 10بالمئة فقط(1).
المعطيات اعلاه تطرح سؤالا ملحاحا هو: ما الذي جرى في الواقع؟ بعد أكثر من أحد عشر عاما من التغيير، لا زال الاقتصاد العراقي يعتبر اقتصاداً انتقاليا من رأسمالية الدولة الريعية المركزية إلى  اقتصاد السوق الحر.
فعلى مدى السنوات الماضية اقتصر عملياً على التشريعات الليبرالية الضامنة لحقوق الملكية والاطر المؤسسية التنظيمية والرقابية على سوقين هما: السوق المالي و السوق التجاري الذي يعتمد في تمويله على السوق المالي الحر. وقد خلق ذلك تحررا منفلتا في التجارة الخارجية يسنده تحرر مواز في السوق المالي لتأمين احتياجات التجارة مع الخارج.
والملاحظ ان  هذا التمويل  يذهب لاستيراد سلع استهلاكية بالدرجة الرئيسة وهو يعمل باتجاه واحد، اي انتقال رؤوس أموال نحو الخارج مقابل تدفق سلع وخدمات مستوردة نحو الداخل. وفي الغالب لا يعود الرأسمال الخارج إلى الداخل مجددا بل يندمج بالسوق المالي العالمي. فاقتصاد السوق العراقي يوفر الأطر والقنوات لانتقال الرأسمال إلى الخارج مقابل تدفق سلع مستوردة تعادل قيمتها جزءاً من الأموال الخارجة، اي أن هذه العملية توظف لتهريب الأموال من مصادر مشروعة وغير مشروعة، اي انه يتم استيراد سلع قيمتها وكميتها الفعلية اقل من الأموال التي يجري تحويلها إلى الخارج، ويتم الاحتفاظ بالفرق في المصارف أو في توظيفات أخرى خارج العراق(2).
وقد بيّنا في الجدول رقم (3) أن حوالي ثلاثة ارباع (اي 72.5 بالمائة في المتوسط) العوائد النفطية تعود الى الخارج مقابل السلع والخدمات المستوردة.
- اما العنصر الثاني فيتمثل بصراعات وتشظيات نظام المحاصصة الذي يقف حائلا دون بلورة وانتاج رؤى وتصورات مشتركة وموحدة واضحة ومنسجمة  تؤطر سياسة الدولة وخطط وبرامج عملها وتشريعاتها، ما ينعكس على شكل تخبط في القرارات السياسية الاقتصادية وفي سوء استخدام وتوظيف الموارد النفطية  وتوزيعها بشكل عادل وكفوء وفي عدم القدرة على تنفيذ خطط التنمية والاستراتيجيات القطاعية وبرامج "الاصلاح الاقتصادي".
- العنصر الثالث ويتعلق بالمرجعية الفكرية للمشروع الذي طبق بعد 2003.  لابد من التأكيد على ان الملامح الحالية للاقتصاد العراقي تجد جذورها في السياسات المستوحاة من مرجعية الفكر النيوليبرالي والهادفة إلى الانتقال بالاقتصاد العراقي إلى اقتصاد السوق والخصخصة دون قيد او شرط. وقد شرّعت بذلك السلطة المدنية للاحتلال برئاسة الحاكم المدني  (بريمر) باصدار تشريعات للاسراع في تحقيق الانتقال إلى اقتصاد السوق، وذلك بـ "تحرير" التجارة الخارجية من اية ضوابط وقيود، وكذلك اطلاق حرية انتقال رؤوس الأموال والتدفقات المالية إلى الخارج وتحرير اسعار الفائدة والائتمان المصرفي وبناء مؤسسات سوق المال وتشريع استقلالية البنك المركزي. وكنت قد عالجت في دراسة سابقة نشرت في تموز 2003 مشروع (بريمر) هذا وقدمت ملاحظات نقدية حوله ولا اجد ضرورة للتفاصيل هنا بل يمكن العودة لهذه الدراسة لمعرفة المكشوف و "المستور" في هذا المشروع(3).
لقد افضى ذلك النهج الى جملة من الاثار والنتائج، من بينها الخمس التالية:
� تنامي معدلات البطالة وبالتالي المساهمة في خلق جيش احتياطي متزايد من العاطلين عن العمل وتنميته بإستمرار. رسميا تبلغ نسبة البطالة اليوم حوالي 30بالمئة بل ان وزارة التخطيط تقدرها بـ 40بالمئة.
� تفاقم التوترات الاجتماعية وظهور المزيد منها نتيجة تطبيق وصفة صندوق النقد الدولي بشأن "ازالة سياسة الدعم واثارها المشوهة " او "التكييف الهيكلي " للمؤسسات.
� المساعى الحثيثة لـ "طرد الدولة" من الحقل الإقتصادي وإبعادها كلية عن آليات السوق واعتماد خصخصة مؤسسات القطاع الحكومي، مما يفتح الطريق أمام رؤوس الأموال الأجنبية لفرض هيمنتها، من مواقع قوية، على النشاط الإقتصادي المحلي نتيجة الضعف البنيوي للقطاع الخاص المحلي.
� التدمير المنتظم والتدريجي للطاقات الإنتاجية المحلية من خلال تطبيق وصفة التكييف و انتهاج مبدأ" تحرير التجارة الخارجية " وأساساً تجارة الاستيراد، مما ساعد على غزو السلع القادمة من البلدان المتطورة للسوق العراقية ومنافستها للسلع المحلية، حيث الاخيرة تمتاز أصلاً بقدرة تنافسية ضعيفة، مما ادى الى تدمير الصناعات المنتجة لتلك السلع، على الصعيد المحلي، وايضا القطاع الزراعي الذي اصبحث السلع الزراعية الاتية من الخارج تنافس منتجاته وتتفوق عليها.
� التأثير في العلاقات الإجتماعية من خلال العمل على " خلق " فئات اجتماعية تستفيد من حزمة السياسات التي تتضمنها برامج التكييف الهيكلي، حيث المسعى لتفكيك التحالفات الإجتماعية " التقليدية " والعمل على خلق الشروط لنشوء وتطور تحالفات اجتماعية جديدة، تتضمن تلك القوى الإجتماعية التي تدافع عن تلك الحزمة من السياسات الجديدة وتكون أساساً أو قاعدة متينة لسلطة الدولة ولها مصلحة فعلية في استمرار تنفيذ برامج " التكييف الهيكلي ".
 
ثانيا: موازنة 2015 ...الدلالات الاقتصادية – الاجتماعية
مجددا...اسئلة تبحث عن اجابات
 
نعود الى الموازنة الاتحادية لعام 2015 .. وقبل المباشرة بطرح الاسئلة اود الاشارة هنا الى انه واضافة الى المعالم المذكورة سابقا، فانه وفي الأشهر الأخيرة وخصوصا منذ شهر حزيران 2014، ارتبط توقيت الأزمة الاقتصادية والمالية الراهنة وتفاقمها بعوامل عدة من بينها ثلاثة اضافية هي:
- العامل الاول: احتلال " داعش " للموصل وتمددها الى مناطق اخرى بحيث سيطرت على ثلث مساحة البلاد التي يسكنها 20بالمئة من السكان، وسيطرتها على بعض الآبار النفطية وتعطيلها لمصفى بيجي ولإنتاج وتصدير نفط كركوك.
- العامل الثاني: هبوط حاد وسريع في أسعار النفط، بلغت نسبته حوالي 60بالمئة بل و في خلال شهر واحد هو شهر  كانون الأول 2014 سجل هذا الانخفاض أكثر من 30 بالمائة، وبالتالي ادى هذا كله الى  انخفاض العوائد النفطية بشكل كبير.
- العامل الثالث: قابل هذا الانخفاض تنامي النفقات العامة نتيجة إرتفاع نفقات العمليات العسكرية ورواتب متطوعي " الحشد الشعبي "، ونفقات تلبية متطلبات أكثر من مليوني نازح يمثلون 515030 عائلة يتركز 60بالمئة منهم اي (308817) عائلة في اربع محافظات هي: اربيل، دهوك، السليمانية، كركوك(4).
وثمة ملاحظة استدراكية هنا وهي انه جرت البداية من قبل القوى المتنفذة وجهات رسمية بترويج اطروحات تحصر عوامل الأزمة الراهنة بالتطورات التي استجدت بعد العاشر من حزيران 2014  مع التغافل أو التقليل من دور وتاثير عناصر الخلل في بناء الدولة وفشل نهج وسياسة حكومات المحاصصة المتعاقبة، ولا سيما في الشأن الاقتصادي، وسوء الادارة والفساد المستشري في مفاصل الدولة.
نعود الى الموازنة.
كما معروف، فان الميزانية السنوية، هي أداة رئيسة من أدوات السياسة الاقتصادية، كما انها بالمقابل أداة سياسية تترجم مصالح وفلسفة القوى المهيمنة في المجتمع. ومن هنا ضرورة التمييز بين جانبين:
أولا: الجانب الحقوقي، والمتمثل في أن الموازنة العامة هي عبارة عن آلية قانونية لتنظيم نفقات الدولة ومواردها، وهذا هو جانبها الشكلي.
ثانيا: الجانب الاجتماعي � السياسي أي مضمون الموازنة، ويعني أن الموازنة العامة السنوية أداة سياسية تترجم مصالح وفلسفة القوى المسيطرة في المجتمع حتى وان تبجح مهندسوها بانها مصممة للجميع. 
سأحاول هنا تقديم قراءة لموازنة 2015 اعتمادا على المعطيات العامة المرتبطة بها والمثبتة في قانون الموازنة التي صادق عليها البرلمان العراقي اخيرا وصدر في الجريدة الرسمية.
ولبناء تصور متكامل سيتم طرح مجموعة من الاسئلة، حول مغزى المؤشرات الرقمية للموازنة لعام 2015 سواء من خلال بنية النفقات العمومية أو بنية الإيرادات العمومية والعجز وطبيعته، وما هي القوى المستفيدة منها من جانب والمتضررة منها من جانب مما يتيح كشف الدلالات و المغازي الاجتماعية- الطبقية لهذه الموازنة و يتيح اخيرا البرهنة على أن الموازنة ليس مجرد مجموعة ارقام محايدة بل هي تعبير عن تناسبات القوى في لحظة تاريخية ملموسة.
والمنطلق الاول هو التعرف على هيكل الموازنة من حيث ايراداتها ونفقاتها والعجز الفعلي الموجود.
 
هيكل الموازنة
 
يعكس الجدول رقم (4) ارقام موازنة عام 2015 في جانبي الواردات والنفقات كالتالي:
ان التأمل بالارقام الواردة في الجدول رقم (4) والارقام الاخرى الواردة في الجداول الملحقة بقانون موازنة 2015، يتيح لنا طرح اسئلة عدة تحاول " مشاكسة " ما جاء في تلك الارقام.
 
أول هذه الاسئلة هو: ما طبيعة موازنة 2015: هل هي انكماشية أم توسعية؟
 
بالمعنى المتعارف عليه في اوساط المنشغلين بقضايا الاقتصاد السياسي للموازنات المالية السنوية، يجري التمييز بين نوعين من هذه الموازنات: الموازنة التوسعية والموازنة الانكماشية.
النوع الاول: الموازنة التوسعية، ويقصد بها ضمان زيادة في الإنفاق العام كنسبة من الدخل القومي، مع توجيه هذا الإنفاق بحيث يضخ الحيوية في شرايين الاقتصاد، ويتم ذلك من خلال طرق عدة منها:
- زيادة الأجور والتعويضات الاخرى وبالتالي رفع مستوى الطلب الكلى. تشير المعطيات الواردة في الجدول رقم (5) الى تعويضات الموظفين والتي شكلت 34.2بالمئة من اجمالي الموازنة و ( 50.17بالمئة) من اجمالي النفقات التشغيلية في عام 2015 علما ان تلك التعويضات شكلت 39بالمئة من اجمالي موازنة 2011.
- زيادة الاستثمارات وبالتالي توسيع القدرة الإنتاجية للاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة. المعطيات المثبتة في الجدول رقم (4) تشير الى ان الاتجاهات العامة لتوزيع النفقات بين النفقات التشغيلية والاستثمارية لم يحصل عليها تغيير جذري خلال عام 2015 مقارنة بعام 2011. وقد انعكس هذا على التناسب بين النفقات التشغيلية والنفقات الاستثمارية حيث شكلت الاخيرة 35بالمئة من اجمالي الموازنة لعام 2015. في حين بقيت النفقات التشغيلية تشكل نسبة 65بالمئة علما انها كانت تشكل خلال السنوات الاخيرة بين 67بالمئة و  68بالمئة. ولنا عودة بالتفصيل الى هذه القضايا لاحقا.
- زيادة الإنفاق على الخدمات الاجتماعية الأساسية كالتعليم والصحة وبالتالي زيادة القدرة التنافسية للاقتصاد بالارتقاء بالعنصر البشري. تشير المعطيات الاحصائية المثبتة في موازنة عام 2015 الى ان حصة هذين القطاعين تبلغ 8.497 تريليون دينار (من اصل 125.213 ترليون دينار) مما يشكل 6.8بالمئة من اجمالي النفقات بعد ان كانت تشكل على سبيل المثال 14.7بالمئة من اجمالي النفقات في عام 2012 علما ان هذا مبلغ متواضع في الحالتين. 
اما النوع الثاني فهو الموازنة الانكماشية والتي تعني تخصيص اعتمادات اكبر لما يسمى بـ "الإنفاق العقيم" بدلا من الإنفاق المنتج.
وهنا سنعتمد على المعطيات الواردة في الموازنة بشان بابين رئيسين هما: نفقات الامن والدفاع وفوائد الدين العام التي يعكسها الجدول رقم (6)
بحسب المعطيات في الجدول رقم (6) فان نفقات الامن والدفاع بلغت حوالي 31 ترليون دينار وشكلت 26بالمئة من اجمالي نفقات موازنة عام 2015. اما الباب الثاني فهو باب فوائد الدين العام والتي شكلت 9.368 تريليون دينار وبلغت نسبتها 1بالمئة من اجمالي النفقات.
وتعني الارقام في الجدول رقم (6) ان " الانفاق العقيم " يشكل 27بالمئة (26بالمئة+1.0بالمئة)  من اجمالي النفقات. ومن المفيد الاشارة الى انه لا يمكن اعتبار جميع نفقات الامن والدفاع عقيمة بل جزء منها بالتاكيد، والدلائل على ذلك ليست قليلة حيث الفساد في هذين القطاعين لا يرى بالمجهر وانما بالعين المجردة !
ان الاجابة على السؤال اعلاه وما تركته من ملاحظات تستحث ضرورة طرح السؤال الثاني وهو:
 
السؤال الثاني: في ظل مستويات تطور الاقتصاد العراقي والتحديات التي تواجهه.. هل موازنة عام 2015 واقعية؟
 
للاجابة على هذا السؤال علينا العودة مجددا الى معطيات الجدول رقم (4) وتفكيكها الى مكوناتها.
استنادا الى المعطيات الواردة في هذا الجدول فإن اجمالي النفقات لعام 2015 بلغت 125.203 تريليون دينار منها 79.976 تريليون دينار للنفقات الجارية (65بالمئة من اجمالي الموازنة)، اما النفقات الاستثمارية فشكلت 45.226 تريليون دولار (35 بالمئة من اجمالي الموازنة). في حين يقدر اجمالي الايرادات المتوقعة بحوالي (99.802) تريليون دينار. ويعني هذا أن الموازنة الفيدرالية لعام 2015 ستواجه عجزاً قيمته (25.401) تريليون دينار.
ولابد من الاشارة هنا الى ان التحسن النسبي لحصة النفقات الاستثمارية في اجمالي النفقات ليس ناجما عن تغيير في الرؤية او اعتماد استراتيجية تراهن على الاستثمار وانما بسبب انخفاض العوائد النفطية نتيجة انخفاض اسعار النفط مما اجبر السلطات الحكومية على اعتماد "استراتيجية تقشفية".
والحقيقية انه رغم هذا التحسن النسبي ما زال هناك اختلال في بنية النفقات لصالح هيمنة النفقات التشغيلية. ويعني هذا ان الاتجاه السائد لحد اليوم والمتمثل بالحصة الكبيرة للنفقات العمومية (ثلثي النفقات) هو في الحقيقة تعبير عن تناقض بنيوي تعاني منه هندسة الموازنة لعام 2015 وهو مماثل تقريبا للسنوات السابقة. يتجلى هذا التناقض في فترات ارتفاع اسعار النفط في الابقاء على رفاهية استهلاكية مصطنعة ومؤقتة (وفي ظل علاقات القوى السائدة فان هذه الرفاهية المصطنعة لا توزع بشكل عادل) على حساب الاستثمار وبالتالي النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.
لا تعني هذه الملاحظة ضرورة الحد من الانفاق الاستهلاكي بل ثمة حاجة وضرورة ملحة لزيادة الانفاق الاستثماري (شرط ضمان ادارة هذه الموارد بشكل صحيح) مقابل ترشيد النفقات التشغيلية بما يتيح امكانية التحكم باتجاهات الاستهلاك ليكون متلائما مع مرونة العرض الكلي للسلع والخدمات وبالتالي امكانية مواجهة الضغوط التضخمية الناجمة عن الاختلال بين جانبي العرض والطلب في اقتصاد مفتوح ذي آليات مطلقة السراح.
فميزانية النفقات التشغيلية التي تلتهم 65بالمئة من النفقات العامة هي نفقات تجري على حساب الاستثمار في ظروف ازمة بنيوية عميقة، الامر الذي يجعل الميزانية عاجزة عن خلق ديناميكية على مستوى النمو الاقتصادي الذي يشترط من بين ما يشترطه وجود استثمارات تحتاجها البلاد حقا في هذه المرحلة.
إن النقص الحاصل في نفقات الاستثمار العمومي وعدم وجود اليات واضحة تضمن التوظيف العقلاني لهذه الموارد، من شأن ذلك كله أن ينمي الطبيعة المضارباتية- الخدماتية للاقتصاد العراقي. وحيث في ظروف انعدام استراتيجية تنموية واضحة و وجود خلل امني كبير، سيتم التوجه إلى القطاعات ذات الربحية السريعة دون إعطاء أية أهمية للقطاعات المنتجة. وسلوكا من هذا النوع من شأنه أن يزيد من اختلال التوازنات الاقتصادية (ضعف المردودية، عدم تحقيق تنمية أفقية على كافة المستويات الاقتصادية...الخ).
ومن جانب اخر، لا يمكن تقديم تفسير متكامل لطبيعة الخلل البنيوي المشار إليه أعلاه دون ربطه بتحليل بنية النفقات التشغيلية، حيث تتيح المعطيات المتوفرة في المصدر السابق (وفي جداول موازنة 2015) تسجيل الملاحظات التالية:
1. تشكل فقرة تعويضات الموظفين نسبة كبيرة من مجموع النفقات الجارية حيث تقدر بـ 50.4بالمئة (و 32.2بالمئة من اجمالي النفقات)، أي ان ما يقارب ثلث النفقات السنوية الاجمالية واكثر من نصف النفقات التشغيلية بقليل يذهب الى فقرة الرواتب والاجور وما يماثلها من تخصيصات. ولا ينبغي استخلاص استنتاج عام بشأن هذه القضية دون ربط ذلك بالحاجة الى معرفة هيكلية الأجور (توزيعها بين الفئات الدنيا والعليا) والتفاوت الواضح بينها، وكذلك انظمة الرواتب الخاصة المرتفعة جدا وان جرت عليها بعض التخفيضات.
2. ارتباطا بتداعيات احتلال (داعش) وفي اطار التحضيرات لمواجهته وطرده يشهد الانفاق الامني والدفاعي نموا ملحوظا في عام 2015، حيث تشير تقديرات الموازنة الى ان تخصيصات الامن والدفاع تشكل 26بالمئة من اجمالي النفقات في هذا العام. علما ان النفقات الجارية تشكل الحصة الاكبر في اجمالي نفقات الامن والدفاع حيث تبلغ ما يقارب الـ 60بالمئة من اجمالي النفقات. 
3. لم يحدث تغيير ملحوظ بالنسبة لفقرة المنافع الاجتماعية ضمن إجمالي النفقات التشغيلية والتي ظلت تراوح في مكانها او تتناقص سنويا وتشكل 7.0بالمئة من مجموع النفقات التشغيلية و 4.8بالمئة من اجمالي الموازنة، وهذا يعكس الطبيعة الطبقية المنحازة للميزانية لغير صالح الكادحين وذوي الدخل المحدود. ولتوضيح هذه الملاحظة لا بد من الإشارة الى أن هذه الفقرة تشمل في العادة بنوداً عدة منها: (تخصيصات البطاقة التموينية وشبكة الحماية الاجتماعية وبدلات العسكريين ونفقات الإغاثة والمعونة للمهجرين وتعويض دعاوى الملكية وتعويضات بعض المحافظات وتعويضات الضحايا وتعويضات لجنة 140 والمنح المقدمة من قبل مؤسستي السجناء والشهداء ونفقات الحج والعمرة). وتشير المعطيات المتوفرة الى أن المبالغ المخصصة للبطاقة التموينية مثلا تشهد منذ عام 2009 انخفاضا في حجم المبالغ المخصصة. فمثلا خصصت ميزانية 2009 مبلغا قدره 4200.000 مليار دينار في حين تضمنت ميزانية عام (2012) فقط 4000.000 مليار دينار اما في عام 2015 فقد خصص لها 2500.000 مليار  دينار، أي انها انخفضت بحدود 40.5بالمئة في عام 2015 مقارنة بعام 2009. والاهم من ذلك أن حصتها في إجمالي النفقات التشغيلية انخفضت في عام 2015 الى 3.1بالمئة مقارنة بالاعوام السابقة حيث بلغت مثلا 5.0بالمئة في عام 2012.
ولهذا فان مثل هذا التخفيض المطلق والنسبي سوف يلقي اعباء اضافية على المستفيدين منها وستكون له تداعيات سلبية على البطاقة التموينية سواء من حيث تقليص مفرداتها او نوعية ما تتضمنه من مفردات وهي التي تعاني من رداءة ملحوظة. ولا بد من إثارة الانتباه هنا الى أن التعامل مع البطاقة التموينية من منطلق أنها أعباء على الميزانية وبالتالي لا بد من التخلص منها او دفع تعويضات نقدية بدلا عنها (وهو ما يروج له فرسان الليبرالية الجديدة) يمثل موقفا غير صحيح من الناحية الاجتماعية وستكون له آثار سلبية. فالبطاقة هذه يعتمد عليها وعلى محتواها (مكوناتها) قطاع عريض من الفئات الاجتماعية الكادحة والفقيرة وان التقليص التدريجي سنويا لحصتها ضمن الموازنة التشغيلية قد يؤدي الى حدوث توترات اجتماعية وما يرافقها من تكاليف. وكان على مهندسي موازنة 2015 أن يأخذوا بالاعتبار الآثار الاجتماعية الناجمة عن هذا التخفيض، وان لا يتم اللجوء الى اعتماد خطوات سريعة لتقليصها  دون توفر بدائل عقلانية وهي ليست متوفرة اليوم ولن تكون كذلك على المدى المنظور.
4. شهدت فقرة (الإعانات) التي كانت في السنوات السابقة تمثل تخصيصات الدعم المقدم للهيئات والشركات العامة المملوكة للدولة (SOEs) والتي توظف حوالي 633100 منتسب ابتداء من كانون الثاني 2010 تحولا مثيرا. فقد تضمنت " الأسس والمبادئ العامة " التي اعتمدت في اعداد موازنة 2012 النص التالي: " احدى عشر // من اجل الاتجاه نحو تشغيل شركات القطاع العام على اسس اقتصادية وتحقيقاً لمبدأ التمويل الذاتي لها فقد تم حجب مبالغ الدعم التي كانت تقدم لتلك الشركــات ( الا بعض الاستثناءات) للسنوات الماضية وترتيب اجراء حصولها على قروض من المصارف الحكومية بالتنسيق مع وزارة المالية مما يخفف العبء عن الموازنة العامة ويدفعها بأتجاه تنظيم اوضاعها وتفعيل نشاطها ". ونفس الوجهة تم تاكيدها في استراتيجية التنمية الصناعية للفترة حتى 2030. واذا ما اخذنا بالاعتبار طبيعة الاوضاع التي تمر بها هذه الشركات فان اعتماد هذا " المبدأ " لتشغيل هذه المؤسسات " على اسس اقتصادية " لا يعني سوى شيء واحد هو ترك هذه الشركات تواجه مصيرها المحتوم: الافلاس، وبالتالي توفر الحجة لنسور الخصصة دون قيد او شرط لتصفية هذه الشركات بذريعة افلاسها !
وما يدلل على ذلك ما جاءت به الفقرة ثانيا من المادة (12) من قانون موازنة 2015 التي نصت على التالي:
"على الوزارات الاتحادية كافة ايقاف التعيينات ضمن التشكيلات التابعة لها من الشركات العامة والهيئات والمديريات الممولة ذاتيا التي تتلقى منحة من الخزينة العامة الاتحادية للدولة او القروض من المصارف الحكومية على ان تحذف الدرجات الوظيفية ضمن مفردات ملاك الجهات مدار البحث عند شغورها بسبب النقل او الاحالة الى التقاعد او الاستقالة او الوفاة".
 
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- قارن: الاستراتيجية الصناعية في العراق حتى عام 2030- ملخص تنفيذي، مصدر سابق، ص 5.
2 - لمزيد من التفاصيل قارن: د.مظهر محمد صالح، رأس المال المالي للدولة ورأس المال المالي الأهلي. متاح على الانترنيت على الرابط التالي:
http://www.alaalem.com/index.php?aa=news&id22=49096
- 3 د.صالح ياسر ، " عملية رفاهية العراق "  بين الصخب الاديولوجي وحقائق الواقع الصارمة - ملاحظات أولية  حول  المشروع الاقتصادي لسلطة الاحتلال،  " طريق الشعب"، العدد 22/السنة 68، 20-26/تموز 2003، الملحق الاقتصادي للعدد ذاته.
4- احصائية اسبوعية باعداد العوائل النازحة المشمولة بمنحة الطوارئ لغاية 8-2-2015، اعداد دائرة المعلومات والبحوث/قسم الاحصاء وبنك المعلومات.


ص8
 
 
مستشار العبادي يدعو الى برمجة الاستيراد
 
 
بغداد – طريق الشعب
دعا المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، الى برمجة الاستيراد والابتعاد عن استنزاف الأموال من خلال استيراد البضائع والسلع غير الضرورية.
وقال الخبير الاقتصادي مظهر محمد صالح، لوكالة "دنانير"، ان "هناك ضرورة لبرمجة الاستيراد والتركيز على المواد التي تلبي احتياجات الناس، وعدم استنزاف الاموال"، مضيفا ان "الازمة المالية التي يعيشها البلد تستوجب على الجميع وفي مقدمتهم التجار الوقوف بوجهها ودعم الاقتصاد العراقي لكونها مسؤولية وطنية".
واشار صالح الى ان "السوق باتت تغص بالحاجات والسلع والبضائع التي لا تتلاءم مع رغبة وحاجة المستهلك".
 
..........
الاقتصاد البرلمانية تطالب المركزي بإنقاذ الدينار
 

بغداد – طريق الشعب
حذرت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية من استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار، مطالبة البنك المركزي باتخاذ اجراءات سريعة لإنقاذ الدينار العراقي.
وقال رئيس اللجنة جواد البولاني، لوكالة "الغد برس"، ان "سعر صرف الدولار يشهد ارتفاعا مفاجئا خلال الايام الماضية مقابل الدينار، وهذا يرجع الى الوضعين الامني والاقتصادي غير المستقرين، فضلا عن انخفاض اسعار النفط العالمية".
وأشار الى ان "استمرار انخفاض سعر صرف الدينار يعني تدهور العملة المحلية وارتفاع معدلات التضخم وحصول زيادة في الاسعار بالاسواق المحلية، لذا لابد للبنك المركزي من اتخاذ اجراءات سريعة لاستعادة سعر صرف الدينار ولإنقاذه من التدهور".
 

.............
السيطرة النوعية عاجزة عن على فحص 75 بالمئة من المستورد
مختصون ومسؤولون: البطاقة التموينية ركيزة للأمن الغذائي وينبغي عدم إلغائها
 
بغداد – طريق الشعب
تطرق باحثون ومختصون اقتصاديون وبرلمانيون ومسؤولون محليون في بغداد، الى الامن الغذائي في العراق والتحديات التي تواجهه. وفيما كشف بعضهم عن عدم فحص 75 بالمئة من المواد المستوردة من جانب القطاع الخاص لعدم قدرة جهاز السيطرة النوعية على فحص المواد المستوردة كافة، اكد آخرون ان البطاقة التموينية ركيزة للأمن الغذائي وينبغي عدم إلغائها.
وحضر الندوة التي اقيمت على قاعة جمعية المهندسين، في بغداد، نخبة من خبراء الاقتصاد والهندسة والأكاديميين والمهتمين بالأمن الغذائي، وكان بين الحضور بسام محيي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، والدكتور رياض العضاض، رئيس مجلس محافظة بغداد، والنائبة شروق العبايجي والسيدان غالب الزاملي ونعيم هاتو الناجي، عضوا مجلس محافظة بغداد.
وقال بيان صادر عن المركز العراقي للدراسات والبحوث المتخصصة، امس الاثنين، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان النقاش تمحور حول ورقة عمل أعدها المركز المذكور وألقاها الاقتصادي إبراهيم المشهداني, تضمنت جملة من المحاور  تلخصت بعرض مختصر للأمن الغذائي على المستوى الدولي ومفهوم الأمن الغذائي بحسب تعريف البنك الدولي, كما تطرقت الورقة إلى الأبعاد الرئيسة لمفهوم الأمن الغائي بحسب تحديد منظمة الأغذية والزراعة الدولية (فاو)والتي يمكن إجمالها بأربع نقاط:
1. زيادة الإنتاجية الزراعية والغذائية بطريق كفوءة ومستدامة .
2. تقليل التباين في الإنتاجية في المعروض من المنتجات الزراعية والغذائية .
3. تأمين الحصول على الأغذية والتأكيد على التغذية الجيدة والمحسنة لمحدودي الدخل من السكان .
4. تحسين المستحصل التغذوي من خلال الاستخدام الأمثل للأغذية كنتيجة لنظام غذائي متوازن .
وذكر البيان، ان ورقة الباحث الاقتصادي ابراهيم المشهداني، اشارت الى
"ابرز التحديات التي تواجه الأمن الغذائي في العراق وفي مقدمتها الواقع الزراعي الذي عانى الإهمال طوال السنوات العشر بعد التغيير ما اضعف دوره في الإنتاج المحلي الإجمالي وانعكاسه على العاملين في القطاع الزارعي وهيمنة الاستيرادات من المواد الغذائية بمختلف أنواعها وسلبياتها على الإنتاج الزراعي والتحدي الأخر مشكلة المياه وضرورة الاتفاق مع الدول المجاورة للعراق على توزيع الحصص المائية في ضوء القانون الدولي بالإضافة إلى مشكلة التصحر الآخذة في الاتساع ,على إن الورقة  قد طرحت العديد من المعالجات التي ستطرح ضمن تفاصيل الورقة في وقت قادم".
بعد ذلك ترك المجال للمختصين لطرح ورقتهم الخاصة التي تعد مكملة لورقة العمل
وقال محمد كامل، من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، إن "الجهاز المركزي كان يقوم بفحص المستورد والمخزون حيث كانت توجد ثلاثة منافذ حدودية  ،أما الان فيوجد 23 منفذا بريا وبحريا، ما جعل مهمتنا غاية في التعقيد".
الا ان الدكتور صباح السوداني، احد المشاركين في الندوة، لفت الى غياب أية إمكانية لفحص كل المواد المستوردة حيث ان 75 بالمئة من المواد المستوردة لا تأتي بشهادات, هذا بالنسبة للقطاع الخاص لاسيما ان قيمة التبادل التجاري مع إيران بلغت 13 مليار دولار ومثلها مع تركيا والدول الأخرى كالسعودية والإمارات والأردن وفيتنام ، والجهاز يفتقر إلى المختبرات.
بدوره، قال رياض العضاض، رئيس مجلس محافظة بغداد، في الندوة ذاتها، إن "البطاقة التموينية ركيزة للأمن الغذائي وينبغي عدم إلغائها"، مضيفا ان "الأمن الغذائي يدخل ضمن مسؤولية الحكومات المحلية".
من طرفه، تحدث ماجد الصوري، الخبير الاقتصاي، عن مشكلة الإدارة في تنفيذ القوانين والتعليمات وان العراق ليس بحاجة إلى مبادرات زراعية، مضيفا إن "هناك مئات الخطط لم يجر تنفيذها".
أما جبره الطائي، تدريسية في كلية الزراعة، فقد اكدت أن المهم هو توفير غذاء صحي للمواطن، محذرة من خطورة الفساد واستمراره في نهب أموال الدولة. ودعت إلى الاستفادة من التجربة المصرية في معالجة التصحر.
ورأى الدكتور خلدون البصام، أن الاكتفاء الذاتي في المواد الغذائية هو ما يحقق الأمن الغذائي وهذا ممكن حيث إن العراق ثري بالاراضي الزراعية والمياه ، والمشكلة ليست في شح المياه وإنما في إدارة  المياه.
ونوه الدكتور مؤيد كاصد، استشاري اكاديمي وصناعي، بان الموضوع يتعلق بإستراتيجية الدولة ككل.
بينما يرى الدكتور موفق الطائي، المهندس الاستشاري والاكاديمي، ان التحدي الأكبر هو الأرض فإذا توافرت الأرض يمكن جلب المياه ، ما يتعين تفعيل قانون التسوية.
وتساءل باسم جميل انطون، الخبير الاقنصادي، هل الأمن الغذائي مفقود في العراق؟، مبينا إن إحدى الثغرات هي مسألة تنويع مصادر الدخل، وسوء إدارة المياه هي المشكلة.
اما شعاع عبد النبي، مستشار في محافظة بغداد، فقد أشار إلى أن الأمن الغذائي مفهوم محدد والمهم إدارة حركة الإنتاج الزراعي من المزرعة إلى المستهلك بكفاءة عالية.
واوضح غالب الزاملي عضو مجلس محافظة بغداد، أن تحويل البطاقة التموينية إلى الحكومات المحلية لم تتحمله بعض المحافظات، منبها الى ان المواد الغذائية المستوردة من تركيا والسعودية لا تخضع الى الرقابة.
النائبة شروق العبايجي، عدت الأمن الغذائي مشكلة عالمية ناتجة في بعض أسبابها من زيادة السكان وزيادة الاستهلاك والتغيرات المناخية، وضربت مثالا، بالقول ان الأردن يفتقر الى المياه ولكنه يصدر ألينا المواد الزراعية.
حميد الدجيلي، رجل أعمال، يرى إن سوء الري وأساليب الزراعة يؤديان الى قلة إنتاجية الدونم ، ما يقتضي دعما حكوميا ملموسا.
وشدد حامد الحمداني، صناعي، على ان التوصيات والمعالجات التي تتوصل إليها الندوة من الضروري إن تجد طريقها إلى التفعيل.
واوضح عادل مطلوب، مدير المركز العراقي للدراسات والبحوث المتخصصة، أننا ما زلنا نمارس الطرق السومرية في الزراعة ، والقليل من المزارعين يستخدمون طرق الري بالتنقيط ومن الضروري التحديث في أساليب الإنتاج ومنها استخدام أنواع من البذور التي لا تحتاج إلى كثرة من المياه وأيضا استخدام الطاقة الشمسية في سحب المياه الجوفية.
وحذر الدكتور عبد الصاحب كاظم، باحث علمي، من إدخال الأغذية المسرطنة التي تتسبب في انتشار الإمراض السرطانية.
وفي الختام تحدث بسام محيي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، قائلا إنه ليس هناك فصل بين القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية، منوها  بأن الدولة تبنى اليوم على أساس المحاصصة الطائفية الاثنية وان التحدي الكبير في هذا اليوم يتركز على محاربة داعش وهو مهمة وطنية بامتياز، وهذه المشكلة خلقت أزمة اقتصادية ذات طبيعة مالية ونقدية، ما يتعين وضع إستراتيجية تنموية مستدامة لتلبية الحاجة إلى توفير السلة الغذائية للمواطن.
ونبه الى ان الفساد لم يعد شخصيا وإنما تحول إلى مؤسسة ما يتطلب بإلحاح معالجة ملف الفساد بالتوازي مع خطط التنمية.
 
............
هبوط الأسعار بعد إعلان السعودية انها لن تخفض الانتاج بمفردها
العراق يبدأ بيع خام البصرة الثقيل في أيار.. ووزير النفط: مخزوننا تجاوز 516 مليار برميل
 
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت مصادر ان العراق أخطر شركاءه بأنه ينوي بدء تقسيم إنتاجه النفطي من الجنوب إلى خامين، وبيع الصنف الثقيل من الخام ابتداء من أيار المقبل.
وفي حين كشف وزير النفط عادل عبد المهدي، عن ان المخزون النفطي الاصلي في العراق يبلغ اكثر من 516 مليار برميل قياسي، دون حقول إقليم كردستان، أكد ان ما اظهرته الاستكشافات مؤخراً يجعل من العراق بلداً نفطياً متصدراً لقرون قادمة، فيما هبطت أسعار النفط نحو نقطة مئوية في بداية التعاملات الآسيوية، امس، بعد أن قالت السعودية في مطلع الأسبوع إنها لن تخفض انتاجها بشكل منفرد للدفاع عن الأسعار.
وبحسب وكالات انباء، نقلت المصادر عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) أنها ستبدأ تخصيص خام البصرة الثقيل الذي تبلغ لزوجته 24 درجة بمقياس معهد البترول الأمريكي للشركات ذات عقود الخدمة الفنية.
وكان العراق قد منح تلك العقود لشركات مثل لوك أويل وبتروناس وسي.ان.بي.سي وسنوك وبي.بي وإكسون موبيل ورويال داتش شل لتطوير حقوله النفطية الجنوبية.
من جانب آخر، قال وزير النفط عادل عبد المهدي، في مقال نشر على صفحته في فيسبوك، ان "مخزوننا النفطي الاصلي هو 516.8 مليار برميل قياسي والاحتياط النفطي الاصلي 181.4 مليار برميل قياسي، والاحتياط المتبقي لغاية الاول من كانون ثاني الماضي هو 142.4 مليار برميل قياسي"، مضيفا ان "الاحتياطي الغازي الحر والمصاحب المتبقي لغاية الاول من كانون الثاني الماضي هو 131 ترليون قدم مكعب منها 32.7 ترليون قدم للغاز الحر و98.3 ترليون قدم مكعب للغاز المصاحب، كل ذلك دون حساب حقول كردستان ، وما اظهرته الاستكشافات مؤخراً ان هذه الكميات تجعل من العراق بلداً نفطياً متصدراً لقرون قادمة".
وتابع "من يمتلك هذه الاحتياطات عليه ان يفكر بجد في كيفية استثمارها لمصلحة البلاد والأجيال القادمة، وهو ما جعل العراق على الرغم من كل الظروف التي يعيشها او يعانيها قبلة للمستثمرين كما شهدنا ونشهد حالياً".
ورأى عبد المهدي إن "انخفاض الأسعار وبالتالي انخفاض الكلف في المجال النفطي، وخروج بعض المنتجين اصحاب التكلفة المرتفعة، هو على العكس يعد الفرصة المناسبة للاستثمار في النفط والغاز العراقيين المنخفضي الكلفة، التي هي في العراق اقل من 8 دولارات لبرميل النفط. وهذه كلفة لم تعد موجودة في الكثير من الحقول حول العالم، وهذه قد تكون فرصة تاريخية ليستعيد العراق مكانته في السوق العالمية، ويطور من قدراته ويقلص من نفقاته غير الضرورية ويطور من اقتصادياته التي استهلكتها الحروب والسياسات الطائشة".
وفي سياق متصل، هبطت أسعار النفط نحو نقطة مئوية في بداية التعاملات الآسيوية، امس، بعد أن قالت السعودية في مطلع الأسبوع إنها لن تخفض انتاجها بشكل منفرد للدفاع عن الأسعار.
وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي: أننا "حاولنا واجتمعنا ولم نوفق لإصرار الدول على أن تتحمل أوبك فقط العبء...نحن نرفض أن تتحمل أوبك المسؤولية وحدها."
وقال إن حجم إنتاج أوبك يبلغ 30 في المئة من السوق و70 في المئة من دول غير أعضاء في أوبك، وأضاف إن من المفترض أن يشارك الجميع إذا كانت هناك رغبة في تحسين الأسعار.
 
 
 
..........
دور البحث العلمي في تحقيق التنمية الاقتصادية والتقدم
 
عادل عبد الزهرة شبيب
يعد البحث العلمي من بين أهم الآليات لتحقيق التنمية والتطور في جميع الميادين ,حيث يساعد على امكانية الاستغلال الامثل للموارد , وله دور مهم في نهضة الشعوب وحل مشاكلها, ويزيد من القوة الاقتصادية للدول من خلال اسهامه المباشر في زيادة الانتاج وتحسين نوعيته, ويسهم ايضا في دفع عجلة التقدم للمجتمعات. وتشير التجارب الى انه لا يمكن لأي دولة تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من دون وجود باحثين ومهندسين ومختصين يأخذون على عاتقهم مسؤولية القيام بالبحث الاساسي والتطبيقي الذي تحتاجه الدولة.
البحث العلمي هو نشاط علمي يعتمد على عملية جمع وتحليل البيانات بهدف الاجابة على مشكلة بحث محددة, وانه ذلك التحري والاستقصاء المنظم الدقيق الهادف الى الكشف عن حقائق الاشياء وعلاقتها مع بعضها البعض وذلك من اجل تطوير او تعديل الواقع. والبحث العلمي عبارة عن نشاط هادف ومنظم يسعى الى دراسة الظواهر دراسة علمية من اجل ازالة الغموض عنها وتفسيرها والتحكم بها وتوجيهها وتسخيرها بما يخدم ويسهم في تنمية المجتمع وتطويره واشباع حاجات الانسان ورغباته.
ان تطور البلدان ورقيها مرتبط ارتباطا وثيقا باعتمادها البحث العلمي وتوسيع نطاقه حيث يساعدها على احتلال الصدارة ضمن البلدان المتقدمة , والتقدم الذي وصلت اليه البلدان الاوربية والدول الصناعية الكبرى يعود الى تشجيع حكومات هذه البلدان البحث العلمي وقيامها بإنشاء مراكز بحثية وإعداد ميزانية خاصة بها  والتعاقد مع الباحثين لتطوير المراكز البحثية. كما بدأت المنشآت الصناعية العملاقة إنشاء مراكز بحثية خاصة بها للنظر في احتياجات الصناعة من تطوير وايجاد الحلول للمشاكل التي تظهر خلال تطور العملية الصناعية. وكذلك الحال بالنسبة للبحوث الزراعية. ويلاحظ زيادة الانفاق على البحث في تلك الدول، فعلى سبيل المثال تحتل الولايات المتحدة المرتبة الاولى في الانفاق مقارنة  بالدول العربية ووصلت نفقاتها بحسب منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي الى (330) مليار دولار لعام 2001 تليها الصين 136 مليار دولار ثم اليابان 130 مليار دولار ,بينما لا تتجاوز نسبة إنفاق الدول النامية 4% من الانفاق العام في العالم.
العراق مازال متخلفا في مجال البحث العلمي  وتسخيره لتطوير صناعته وزراعته واقتصاده . بعكس الدول المتقدمة التي مرت بتجارب مهمة في اعتماد البحث العلمي ويمكن الاستفادة منها لتحقيق التنمية الاقتصادية الاجتماعية  في بلادنا ,وملخص هذه التجارب:
1. توفير المراكز العلمية والبحثية والجامعات بما يتناسب مع عدد السكان.
2. توفير الميزانية اللازمة لهذه المراكز على ان يكون الانفاق على وفق خطة مدروسة ومعدة مسبقا واستحداث مراكز بحثية وجامعات جديدة تواكب التطور العلمي والتكنولوجي.
3. الاستعانة بالخبرات الداخلية والخارجية في عملية البحث العلمي.
ان البحث العلمي والتنمية يواجهان مشكلة واحدة الا وهي مسألة التمويل وقناعة المسؤولين, والسؤال الذي يطرح نفسه :هل لدى البلد موارد مالية وبشرية تمكنه من الخوض في مضمار الابحاث والدراسات التي تعمل بدورها على تحقيق التنمية المستدامة.؟
العراق يمتلك الموارد المالية الكبيرة ولكنه بالرغم من ذلك لم يخرج بعد من دائرة التخلف  ويعود السبب في ذلك الى عدم اعطاء الاهتمام الكافي للبحث العلمي ومعالجة المعوقات التي تواجهه ,في حين ان اليابان مثلا تتميز بشح مواردها ولكنها حققت تطورا صناعيا وتكنولوجيا كبيرا وغزت بمنتجاتها المختلفة اسواق العالم . اذن الثروة الحقيقية تأتي من الاستثمار في البحث العلمي حيث ان عطاءه مستمر وهو لا ينفد مثل المال ,وهكذا اصبح تقدم الدول يقاس بحجم انتاجها العلمي والتكنولوجي وبعدد علمائها وباحثيها وبدرجة الاهتمام بالبحث العلمي والاستثمار فيه وفي الموارد البشرية.
العراق اليوم يفتقر الى مراكز البحث العلمي في جميع المجالات ، فصناعتنا متوقفة وزراعتنا متدهورة وثرواتنا الطبيعية مازالت غير مستثمرة وعلى الرغم من العوائد المالية الكبيرة التي يحصل عليها العراق من تصدير النفط الخام فانها لا تستثمر في تطوير قطاعاتنا الاقتصادية وتحقيق الرفاهية لشعبنا ، وللفساد حصة كبيرة فيها . في العراق العديد من العلماء والمبتكرين الا انهم لا يجدون الرعاية والدعم من الدولة  فتضيع ابتكاراتهم ويصيبهم الاحباط  وتتلقفهم الدول الاخرى لتقدم لهم الدعم المادي والمعنوي وتوفر لهم كل المستلزمات لتطوير ابتكاراتهم لتخدم اقتصادهم.
اما بالنسبة لجامعاتنا فدورها مازال محدودا جدا في مجال البحث العلمي التطبيقي وهي تفتقر الى الموارد المالية والبنى التحتية اضافة الى دور التداعيات الامنية والطائفية التي ادت الى هجرة العديد من العقول العراقية الى الخارج بحثا عن الامان والتقدير.
ان تقدم الشعوب اصبح مرتبطا بالبحث العلمي وبتحكمها بالتكنولوجيا واصبح البحث العلمي مؤشرا على درجة تقدمها .
المطلوب اليوم في العراق ولغرض الخروج من دائرة التخلف وتحقيق التنمية الاقتصادية والتقدم،لابد من :
1. اعتماد سياسة واستراتيجية واضحة في البحث العلمي.
2. زيادة الانفاق على البحث العلمي وتشجيع القطاع الخاص للمساهمة في التمويل.
3. مساهمة البحث العلمي في عملية التنمية وحل مشكلات المجتمع.
4. الاهتمام بالباحثين وتحسين ظروفهم المادية والاجتماعية.
5. تشجيع الاختراعات والابتكارات المتطورة والعمل الى ترجمتها الى الواقع.
6. تشييد البنية التحتية للمعرفة العلمية والتقنية وتطويرها.
7. استحداث مجالس اوهيئات او مؤسسات خاصة بالبحث العلمي.
8. ربط البحث العلمي بالتنمية الصناعية والزراعية والاقتصادية عموما.
9. العمل على تحويل الافكار الخلاقة الى سلع ومنتجات متميزة سهلة التسويق.
10. دعم الجامعات العراقية وتشجيعها على البحث العلمي المرتبط بالواقع الاقتصادي للبلد.
11. تحقيق الاستقرار الامني والقضاء على الارهاب والطائفية وتشجيع العلماء العراقيين المهاجرين والمهجرين على العودة الى ديارهم.
   ان اهمية البحث العلمي تزداد يوما بعد يوم خاصة امام التغيرات المتسارعة بفعل ثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاعلام والاتصال واستناد الاقتصاد الحالي الى رأس المال الفكري. ويهدف البحث العلمي الى زيادة معرفة الانسان ورفع قدرته على التكيف مع بيئته والسيطرة عليها واكتشاف الحلول للمشكلات التي تواجه المجتمعات والافراد وهو ضروري لبناء دولة عصرية.

ص9
 
العنف المدرسي وأثره السلبي على العملية التربوية
 
سلام السوداني
يعد العنف المدرسي من المشكلات الكبيرة التي تواجه المسؤولين في وزارة التربية، فقد اصبح العنف في المدارس واقعاً معاشاً، وتعدُّ المدرسة البيئة الحاضنة للطفل ، وعندما يرسل اليها يقوم بقضاء جزء كبير من وقته اليومي للتعليم والتربية وكسب المهارات، وان هذه المرحلة من حياة الطفل مهمة جداً يستمر تأثيرها في حياته اللاحقة للتكيف مع البيئة الاجتماعية الكبرى، فلا بد من اعداده اعداداً صالحاً للاضطلاع بمسؤولياته الوظيفية وحياته الاجتماعية بشكل طبيعي، على ان ينمو بشكل  تدريجي في ظل الأمان والاطمئنان في المدرسة، اما اذا واجه الطالب جواً مدرسياً مشحوناً بالعنف والقسوة والخوف ومؤديا الى الإخفاق والإحباط كالمعاملة القاسية التي يتلقاها من المعلم او من بعض زملائه في الصف، عندئذ ينزع الى  الغش والكذب والاعتداء انسياقاً مع الجو المدرسي العنيف، اذ ان العنف والعقوبة والقسوة، تؤدي الى ردات فعل انفعالية لان العقاب يعمل على تطوير انماط سلوكية اخرى، ولغرض الوقوف على هذه الحالة، كان لصفحة (تربية وتعليم) جولة مع عدد من المدرسين والمعلمين والمواطنين:
 
كلمة الصفحة ...
 
التعليم المهني ومعول الهدم
 
يُعد التعليم المهني من اعرق المؤسسات في تاريخ العراق الحديث، التي كانت بدايتها ايام الملك فيصل الأول حينما فكر في بناء دولة حديثة في العراق، اذ انطلقت في بدايتها لخلق كادر وسطي ينهض باعمار البلد، فشيدت المدارس الزراعية بكادر متخصص مزود بمنهج دراسي نظري وعملي    متطور قياساً بالفترة تلك.
وعمت التجربة كل قصبات البلد ومن ثم تطور التعليم المهني تدريجياً ليشمل اختصاصات كثيرة؛ الميكانيك، الكهرباء، الالكترون، النجارة.. الخ. وانتشرت المدارس المهنية والمعاهد واصبح خريجوها يشكلون ثلث موظفي الدولة، بالاضافة الى انهم الكادر العملي الذي حمل عبء البناء الفعلي في معظم حقول الحياة والمصانع الكبرى في العراق، بيد انه ورغم الظروف الصعبة التي مررنا بها من حروب وحصار وضيق اليد.. لم يجرؤ حتى الطغاة وهم في عنف تسلطهم على رقاب الناس والبلد، على التفكير «مجرد التفكير» والإقدام على الغاء مؤسسة مهنية عريقة، ولكن في هذا الزمن الضبابي الذي اختلطت فيه العتمة بالخراب، نجد من ينبري الآن لاتخاذ قرار حل التعليم المهني وبحجة واهية لا تصمد أمام حقائق الحياة والتاريخ، هي الحجة المساقة بان «مديرية التعليم المهني» لا تستند الى نظام داخلي لتسيير شؤونها الداخلية. ومن يتفحص الأمر جلياً وبعقلية حيادية تعتمد الإنصاف منهجاً. يجد ان مؤسسة علمية مهنية انشئت منذ  عام 1932 لا يعقل انها على «البركة تسير» من دون نظام يحكمها.
 إن لجنة «هيئة الرأي» في وزارة التربية التي اتخذت قرار الحل، لم تكن تدرك الحقيقة التاريخية بالاضافة الى الرغبات الدفينة لدى البعض في هدم الدولة، عبر حل مؤسسات ذات فائدة للمجتمع.
لا شك ان الدول لا تقام ولا تبنى إلا بوجود الكادر الوسطي الذي يقع على عاتقه التشغيل والانتاج، ومن الجدارة التذكير بما فعلته المانيا بعد الحرب العالمية الثانية باعتمادها على المدارس المهنية في اعادة بناء ما خربته الحرب، ولا تختلف تجربة العراق عن المانيا من ويلات وخراب الحروب لكن الجماعة هنا يوغلون في الهدم. اذاً مراجعة قرار الحل «ضرورة وطنية».
 
المحرر
 

...........
تساؤلات الى وزارة التربية
 
 
* ضرورة إجراء تعديلات على نظام الامتحانات
ان نظام الامتحانات المعمول به في الوقت الحاضر لم يجر عليه اي تغيير يذكر منذ العشرينيات حتى الآن، ولم يتجرأ اي وزير على المساس بهذا النظام وظل كما هو، وهناك مطالبات باحداث التغيير، حيث ان الامتحانات المدرسية تركز اساسا على جانبي الحفظ والاستيعاب وتهمل قدرات اخرى كالفهم والاستنتاج والاستنباط بالاضافة الى القدرات والمواهب الخاصة، فضلا عن ذلك انها تقيس مستوى الاداء الحالي للطالب والذي قد يعكس جزءاً بسيطاً من قدراته الحقيقية، الى ذلك فإن الطالب قد يتأثر بكثير من المتغيرات لعل اهمها الاختبار ودرجة تقبل المادة الدراسية.
دعوة الى وزارة التربية لاعادة النظر بنظم الامتحانات وتعديلها.
 
* ضرورة تفعيل النشاطات اللا صفية في المدرسة
ان مدير المدرسة المبدع يتعاون مع المشرف التربوي لتحقيق النشاطات اللا صفية من خلال العمل على مشاركة الطالب في الانشطة المدرسية بفعالية، وبصورة مبرمجة من خلال جماعات مدرسية، ومن ابرز هذه الجماعات، جماعة الكشافة والمكتبة والصحة المدرسية واللجنة العلمية. ولكن نقول: يا وزارة التربية هل هذه اللجان مفعلة في المدارس؟ علما ان قسما منها لا وجود له اصلا.
دعوة الى وزارة التربية لتفعيل هذه الجماعات.
* ضرورة تطبيق شعار " التعليم للجميع "
لا بد من الاعداد الجيد للمعلم لكي يكون قادرا على فهم الديمقراطية وممارستها في التعليم، وتطبيق هذا الفهم في الصف، ليس بواسطة المحاضرات والتلقين، بل من خلال الممارسة العملية الصفية وافساح المجال امام المتعلمين للمشاركة في اتخاذ القرارات في جميع المواقف الصفية والمدرسية.
 
* ضرورة إعداد المعلم الكفء وتمهين التعليم
يتم ذلك بتطوير التعليم وتحويله الى مهنة راقية تضاهي المهن الراقية السائدة في المجتمع، وهذا لا يتأتى الا من خلال رفع مستوى اعداد المعلمين في كليات المعلمين، بحيث تتلاءم مع متطلبات العصر وقيمه الاجتماعية، خاصة ان التعليم في الوقت الحاضر يبدو ضعيف القدرة على تطوير امكانات المتعلمين ومهاراتهم المطلوبة لمجتمع المستقبل مع حوافز للمعلمين الذين يشكلون اكبر فئة مهنية في العالم ونقصد بالحوافز يا وزارة التربية قروضاً ميسرة، سلفاً، سفرات سياحية ميسرة، تخفيض تذاكر السفر بالاتفاق مع الخطوط الجوية.
 
* ضرورة إطلاع المعلمين على تطور النظريات التربوية
تظهر بين الحين والآخر تطورات في النظريات التربوية وفي الفلسفات التربوية التي تعتمدها الدولة او المجتمع او العالم، فتتغير من اجل ذلك الاهداف التعليمية وطرائق التدريس والتدريب وصار من الضروري ان يحاط القائمون بالتعليم علما بكل جديد، ولا بد من اعادة تدريبهم للتكيف مع هذه الادوار حتى يقوموا بوظائفهم خير قيام، لان اغلب معلمينا يستعملون طريقة التلقين والحفظ (الدرخ).
 
* ضرورة اتقان المعلم للوسائل المعرفية الحديثة
لم يعد الكتاب مصدر المعرفة الوحيد في العصر الحديث، فبجواره وسائل معرفية حديثة ومتطورة تزيد قدرة الانسان على التعلم، ومنها التسجيلات الصوتية والمخابر اللغوية والحواسيب والانترنت. والمعلم بحاجة الى ان يتقن توظيفها في عمله التربوي والتعليمي ولا بد لذلك من اعداده جيدا للتعامل الناجح مع هذه الوسائل المتجددة.
متى يتم ذلك يا وزارة التربية؟
 
سلوان السعدي
 

.............
مربون في الذاكرة ...
 
 
عبد الكريم جعفر الكشفي*  
فجعت الأوساط التربوية والاجتماعية في  ديالى نهاية العام السابق برحيل قامة شامخة و نخلة باسقة  من نخيلاتها، رفد الوسط  السياسي والاجتماعي بحواراته  الجادة وتعليقاته الجميلة وجلساته الممتعة. انه القديس ثامر مطر أبو أنعام، ذلك الشلال المتدفق  والسراج  المنير والدرة الثمينة  التي تعجل القدر باطفائها وهو لما يزل في قمة عطائه وعنفوانه.
ولد أستاذنا الراحل في بعقوبة عام 1935 من عائلة ذات مجد تليد وحاضر عتيد.. فحينما كان طالبا  في اعدادية  ديالى كان ناشطا في الاتحاد العام لطلبة العراق فرع بعقوبة بعد الثورة العظيمة التي قادها زعيم القلوب عبد الكريم قاسم, ارسل في بعثة خاصة للاتحاد العام للطلبة إلى ألمانيا الديمقراطية جامعة لايبزك. في أثناء دراسته بالجامعة حدث الانقلاب الأسود الذي جاء به القطار الأمريكي 1963. وبقي هناك فترة قصيرة وعندما رحل الأوغاد في 18/تشرين/1963. عاد إلى العراق وعين مدرسا في ثانوية الوجيهية، بعدها نقل إلى الاعدادية المركزية في بعقوبة مدرسا للاقتصاد  وكان من المع المدرسين، وعلى الرغم من جفاف مادة الاقتصاد المقررة استطاع أن يثبت جدارة فائقة ويحبب هذه المادة لطلبته. وعند اشتداد الحملة الهمجية ضد الوطنيين والشيوعيين وتبعيث التعليم قرر احالة  نفسه الى التقاعد هربا من بطشهم  وبذلك خسرت  العملية التربوية  أستاذا يشار إليه بالبنان. بعد التقاعد التجأ إلى الكتابة ونظم الشعر والقراءة وكان قارئا نهماً يقرأ الكتاب الكبير في بضعة أيام. وكنت امده بالكتب المستنسخة حينما كنت اعمل في شارع المتنبي، ككتاب "العراق دولة المنظمة السرية" لحسن العلوي و"العراق" لحنا بطاطو وغيرها من الكتب الأخرى الممنوعة كنت ارسلها اليه بواسطة ابن أخيه الصديق ظافر مطر لقد كان قارئا قل نظيره. و كانت له زاوية في مقهى الزهاوي يعرفها القاصي والداني وكانت هذه الزاوية عامرة بالمناقشات والسجالات  الادبية الرصينة.
 سيدي  أبا أنعام لقد افتقدنا حضورك النبيل  المترع بالأفكار المزدهرة يا من كنت خير  خلف لخير سلف.. يا سيد الكلمة والانفتاح والتلاقح.
 ستبقى يا أبا أنعام حاضرا في قلوبنا ووجداننا. أيها الكبير الصامد على طريق الحق في زمن فقد فيه  كثير من الناس هذا الطريق الواضح. طبت حياً وسموت راحلا والكل ينظر إلى مسيرتك المعطاءة  الطيبة لقد بكتك نوارس خريسان وفقدك جلاس مقهى الزهاوي  الذي كان عامرا بك. وداعا يا عشق بساتيننا والق بيوتنا، نور الله قبرك وأنزل عليك الرحمة. سلام على جسدك الطاهر ما صدح طائر وما طلع الليل والنهار.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مدير عام تربية ديالى السابق
 
 
.............
عرض كتاب
دور الإشراف والمكتبة المدرسية في العملية التربوية
 
 
عرض «طريق الشعب»
صدر كتاب "دور الإشراف والمكتبة المدرسية في العملية التربوية" تسلسل 34 بحوث تربوية عن مركز البحوث والدراسات التربوية للدكتور عباس علي عبدالرضا بالاشتراك مع سفانة طالب حمودي وبلقيس عبدالوهاب. ويشتمل الكتاب على المحاور التالية: محور المكتبات المدرسية. تحدث اختلافا في التحصيل الدراسي للطالب  لان المكتبات المدرسية لها تأثير ايجابي في الطلبة وفي تعلمهم، وذكر عدة تقارير بهذا الشأن وتوصل الى نتائج تقترح التشجيع على القراءة من اجل المتعة، وقد تكون احدى الطرائق الفاعلة  لاحداث التغيير الاجتماعي، ان توافر مواد القراءة تؤدي دوراً في تطوير مهارات القراءة لدى الطفل.   اما المحور الثاني: فهو اهمية المكتبات المدرسية في التنمية التعليمية للطلبة، حيث اشار الى "يحتاج التلاميذ ومعلموهم الى المصادر المكتبية وخبرة امين المكتبة للنجاح، اذ تساعد المكتبة المدرسية المعلمين في التنمية التعليمية للطلبة، فالمكتبة المدرسية تعد مكتبة دراسية تدعم برامج المدرسة، وكذلك العملية التعليمية والتدريسية، فالمكتبة المدرسية تخدم التلاميذ من خلال توفيرها المواد اللازمة لتلبية احتياجاتهم المختلفة وتشجيعهم على القراءة واستعمال المكتبات وكذلك تساعد التلاميذ من خلال الاطلاع على كيفية طرح الاسئلة. و المحور الثالث "تعليم الطلبة على التفكير واثر البرامج الاعلامية في المكتبة المدرسية حيث اشار: "في السنوات الاخيرة اولى التربويون اهتماما كبيرا باوجه القصور في كيفية تعليم الطلبة على التفكير وقد لوحظ ان نظامنا التعليمي  يركز في المقام الاول  على تعليم الشباب ما يفكرون به بدلا من كيفية التفكير". اما المحور الرابع فهو "الاشراف التربوي في المدارس الابتدائية والثانوية دراسة مقارنة في خمسة بلدان" حيث اشار: "قام البنك الدولي بطلب من حكومة بولندا التي قامت مؤخرا بالاصلاحات في نظامها التربوي بمراجعة كيفية توفير اعلى خمسة بلدان اداء في قطاع التربية، الاستعدادات والدعم لمدارسها باشرت كل من انكلترا، فنلندا، نيوزيلندا، هولندا، وجمهورية كوريا العمل بالاشراف ودعم المدارس والمعلمين، بطرائق مختلفة، وذلك لعدم وجود اسلوب واحد صحيح، وان القرارات الصادرة عنها تأخذ بعين الاعتبار الهيكل التنظيمي لنظمها التربوية عموما وان الفكرة العامة للإشراف على المدارس في البلدان الخمس جميعها تتضمن ان تقوم تلك المدارس بتقويم ادائها ذاتياً. ان معايير الإشراف تمتد لتتجاوز حدود قضايا الامتثال التنظيمي لتصل الى المسائل ذات الصلة بجودة العمليات التعليمية والسياقات، ونتائج الطلبة، فكل النظم تشتمل على عناصر تحمل المسؤولية في الوقت الذي تعمل فيه البلدان على تحسين مخرجاتها التعليمية، فان نظم الاشراف ودعم المدارس كثيرا ما تمثل مجالات للاصلاح، ففي عام 2009 طلبت وزارة التربية في بولندا من البنك الدولي المساعدة في ايجاد السبل لتحسين نوعية التدريس والمخرجات التربوية وعبر تحسين نظم الإشراف ودعم المدارس، اما المحور الخامس فهو.. الاشراف التربوي تاريخه وادواره والواجبات المناطة به" حيث اشار الى ان الإشراف بادواره، وواجباته التربوية المرسومة بوصفه مجالا للعمل التربوي، لم يظهر للوجود بشكله الكامل فجأة، ولكنه نشأ ببطء بوصفه ممارسة واضحة المعالم، فيما يتصل بالمجالات التعليمية والعلمية والثقافية والمهنية التي اوجدت تاريخياً وبرنامجاً تربوياً معقدا.
ان الكتاب يضفي معلومات قيمة حول دور الإشراف والمكتبة المدرسية في العملية التربوية، وهو ضروري لكل معلم ومدرس ومختص بالشأن التربوي والاطلاع عليه والاستفادة من المعلومات والارشادات التي سطرها هذا الكتاب وذلك للاستفادة منها في العملية التعليمية للارتقاء بواقع التعليم في بلادنا.
 
 
.............
مفاهيم وظواهر تربوية (5) ...
 

موضوع الدرس ووسائل أدائــه
 
جاسم عاصي
من البديهي القول؛ أن أداء الدرس داخل الصف المدرسي مجردا ً يخلق الملل ويفعّل الرتابة، وبالتالي يُضعِف الأداء بقياس النتائج، ونقصد بها ما يجري من حوارات بين المعلم والتلاميذ، سواء بعد انتهاء الدرس كخلاصة استذكارية، أو ضمن التقديم في الدرس الجديد المتضمن إعادة الدرس السابق بجملة من الأسئلة البرقية، للتأكد من سلامة التلقي والاستيعاب. هنا لا بد  من إعانة الأداء بجملة من الفعاليات التي تتخلل الدرس أو تتقدمه، كالأناشيد وأداء النصوص الشعرية، أو أي فعالية مناسبة لموضوع الدرس. كذلك الوسائل البصرية كالرسوم، أو ما اصطلح عليه (الوسائل التعليمية).
ولعل الاهتمام والاعتناء بالوسيلة التعليمية وابتكارها يُعدّ من الأمور المهمة والأساسية في أداء الدرس، من حيث تعميقه في الذاكرة وتحويله إلى بنية سلوك متطور ومتحول. فكلنا يتذكر الدرس الذي كان مدعوما ً بوسيلة بصرية لها قدرة على الإيحاء وتنشيط ملَكة التلقي عند التلميذ. وما زلنا أيضا ً نتذكر المعلم بكل تفاصيل شخصيته وجهده العيني وهو يُدعم الدرس بالوسيلة الحية. فمثلا ً درس الاجتماعيات (التاريخ والجغرافية والوطنية) لا بد أن تكون له وسائل ناطقة ــ مجازا ً ــ بمعنى تمتلك القدرة على محاكاة موضوع الدرس المؤدى. فالخرائط والصوّر الجيولوجية، والصوّر التي تحتوي على عيّنات من أنشطة اجتماعية وتربوية، كل هذا يدعم الدرس ، شريطة أن يكون المعلم ملّما ً بهذه المُعينات للدرس. فالخريطة لها أسس ومواقع ومواضع ناطقة، لا بد للمعلم أن يلّم بها، ويُحسن استخدامها بشكل حيوي. تحضره البديهة حين يصل إلى مفصل من مفاصل الدرس، سرعان ما تكون مواقع الخريطة عونا ً لتعميق المعنى في درسي الجغرافية والتاريخ . فالمواقع الجغرافية وتوصيفاتها في الكتاب المدرسي تكاد تكون جامدة ومقولبة دون وسيلة تدعمها الصورة بما تمنحها من  حيوية جديدة، فالتلقي من خلال الكتاب وشرح المعلم يشكّل نسبة 50 بالمائة، بينما الصورة تشكل النص المتبقي، لأنها مرئية بصريا ً، أي محسوسة ، وتلقيها مباشرة تماما ً. كذلك في ما يعرضه المعلم من صوّر لمجتمعات بلغت شوطا ً في التربية الوطنية من خلال ما تؤديه من نشاطات اجتماعية، حيث تصبح نوعا ً من تجسيد صورة الأحلام التي يصبو اليها التلميذ في يقظته.
فما زلت مثلا ً لحظة دخولي الصف الأول لمرب أذكر أسمه (دهلة قمر) وما كان قد انتابني من شعور كما لو أني أقترب من موقد نار من لحظة ولوج عتبة الصف، كان قد رسم على السبورة وبالطباشير الملوّن درس ( نار ) في القراءة الخلدونية، فما كان من أدائه في الرسم إلا أن وضعني في حقيقة ماثلة. كان دقيقا ً في الرسم، النار المشتعلة ، اللهب المتمايل والمنبثق من مجموع الخشب المحترق ، الدخان المتصاعد في أعلى اللهب وكأنه يتوزع بخيوطه وكتل دقيقة. كل هذا راجع إلى قدرة المعلم على الأداء من جهة، ومعرفته اليقينية بأهمية الوسيلة هذه.
من هذا يمكننا القول أن الدرس لا يعني شيئا ً، بل يمكننا أن نطلق عليه ــ جافا ً ــ إذا لم يكن ثمة ما يُعين الأداء . لاسيّما ما حصل من تطور في استحداث وسائل التعليم في العالم ، حيث دخلت التقنية وخاصة الحاسوب والمطابع المتطورة .
نرى أن هذا منوط ليس بالمعلم وما يحيطه من ظروف حياتية صعبة ، وإنما بالدولة وبالأخص وزارة التربية ووزارة التعليم العالي ، بعنايتها بالدوائر المتخصصة بذلك ،  ونعني بها مديريات الوسائل التعليمية ، بتوفير كل المستلزمات العلمية والبشرية من أجل خلق أسرة متكاملة تضع لها برامج تنمية لمثل هذه المهام. وهي فعلا ً قد كانت بهذا المستوى أو ذاك، لكن ما يتطلبه الأمر أصعب وأعلى من أجل توفير الإمكانيات وعدم العمل بما يتوفر فقط ، بل يبقى الطموح أكبر ، ذلك لأن ما ورثناه من نقص في التعليم يتطلب النظر الفاحص والجاد والمضاعف. فقد يتغيّر المنهج مثلا ً، الأمر الذي يتطلب المواكبة بهذا الشأن لكي لا يتأخر الأداء ، ويكون الخلل منصّباً على المنهج المُعَد ، وعدم الاهتمام بما يعينه في الأداء . ناهيك عن حاجة المعلم إلى دورات متخصصة تُثري تجربته وتُعدّه لابتكار وسيلة مناسبة تعينه في أداء الدرس وتقريب المادة العلمية من أذهان التلاميذ.
ما نخلص إليه ليس التأكيد على أهمية الوسيلة، بقدر ما نُشير إلى أهمية إعدادها وتوفير الإمكانيات المادية لإعدادها.
 
ص11


بالأرقام: ميسي أفضل لاعب في الكلاسيكو
 
وكالات
اختار موقع "هيسكورد" المعروف بالاحصائيات المواكبة للمباريات ، النجم الارجنتيني ليونيل ميسي كافضل لاعب في الكلاسيكو بعلامة 8.6 من 10.
وكان ميسي وراء التمريرة الحاسمة للهدف الاول لبرشلونة ، في حين توزع عطاؤه على أرضية الملعب طول اللقاء ، بـالقيام بـ 5 مرواغات ناجحة ، و 5 تسديدات على المرمى ، كما استرجع كرتين ، و حصل على ركنيتين، بينما ارتكب خطأ واحد.وبلغت دقة تمريرات ميسي 83 بالمئة ، اذ قام بـ 47 تمريرة ، منها 8 تمريرات خاطئة فقط.
 
 
 
..........................
 
 
رئيس نادي الزوراء:
اتحاد الكرة فشل في تنظيم الدوري الكروي*
 
فلاح حسن واحد من أهم أساطير الكرة العراقية الذين ظهروا في سبعينيات القرن الماضي , موهبة كروية من الصعب ان يجود الزمان بمثلها, وشخصية قوية قلما تواجه مثلها في الحياة , وهو من القلائل الذين لعبوا للزوراء والقوة الجوية من دون ان يكرهه احد من الجماهير , وهو ايضا من اللاعبين النادرين الذي يتمتعون بثقافة عامة واسعة جدا , فضلا عن تمتعه بنجومية كبيرة وشهرة واسعة النطاق على الصعيدين المحلي والعربي.
 
 
ومن اجل معرفة المزيد عن عمل  الجنة الاولمبية وواقع دوري الكرة اجرينا الحوار التالي:
 
بداية.. ماذا تحقق من برنامج المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية حتى الان؟
 
في الحقيقة والواقع طموح الأخوة في المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية اكثر واعلى واكبر مما تحقق حتى الان، فخلال فترة تصدينا للمهمة حقق رياضيونا المعادن النفيسة سواء على العربي او الأسيوي وبشكل عام في قطاع رياضة الانجاز العالي.
 
ما مدى تأثير التقليص الذي حصل في الميزانية المالية للجنة الاولمبية؟
 
بلا شك موضوع التقليص في الميزانية المالية او التقشف في الانفاق المالي حالة عامة عانت منها جميع الوزارات  والمؤسسات الحكومية وبطبيعة الحال اللجنة الاولمبية جزء من هذه المنظومة، لكن ذلك لا يعني اننا سنجلس مكتوفي الايدي اتجاه هذا الامر الذي ضرب كل مفاصل الحياة في العراق, نعم المال هو عصب الحياة وشريان الرياضة لا سيما في قطاع الانجاز العالي, لكن هذا هو واقع الحال وعلينا ان نتصرف ونتحرك ونخطط وفق هذا الواقع.
 
هل يوجد فعلا داخل قبة اللجنة الاولمبية اتحادات مدللة واخرى مغضوب عليها ماليا؟
 
بصراحة حتى وان اتفقت معك فيما قلته بحق الاتحادات الرياضية، لكن ربما يكون هذا استحقاق طبيعي بسبب ان البعض من هذه الاتحادات فاعلة ومنظمة اداريا وماليا وتسعى لتطوير رياضتها، وبالتالي فان هذه الاتحادات الفاعلة تستحق ان تعامل بشكل متميز او ان تحظى بدعم اكبر من بقية الاتحادات، لانه من الظلم ان تتساوى الاتحادات الفاعلة مع الاتحادات الخاملة في حجم الميزانية المالية.
 
ولكن لدينا معلومات تؤكد على ان اعضاء المكتب التنفيذي الذي لديهم اتحادات مقصودون بهذا الكلام؟
 
لا اتفق معك فيما ذهبت اليه لان اللجنة الاولمبية تعامل جميع الاتحادات المنضوية تحت قبتها وفق مبدأ واحد وتعامل واحد وتنظر الى جميع الاتحادات بعين واحدة كما انها تقف على مسافة واحدة من جميع الاتحادات، لكن فقط اود ان انوه الى شيء مهم جدا وهو ان الانجاز يأتي في مقدمة عناصر ونوعية التقييم وليس ان هذا الاتحاد تابع الى العضو الفلاني.
 
وزارة الشباب
 
كيف تقوم علاقة اللجنة الاولمبية بوزارة الشباب والرياضة؟
 
بلا مجاملة ولا محاباة ولا مبالغة، علاقة اللجنة الاولمبية بوزارة الشباب والرياضة أكثر من رائعة وأكثر من ممتازة وفي تناغم وانسجام كامل بغية بناء رياضة عراقية نفخر بها جميعا.
 
هل فعلا ان اتحاد كرة القدم أقوى من وزارة الشباب واللجنة الاولمبية بحكم أن الاتحاد تابع الى الفيفا؟
 
لا هذا كلام مبالغ فيه وقد ينطلي هذا الامر على الناس الذين لا يفقهون في العمل الرياضي، لكن الأخوة في السابق عملوا بهذه القاعدة التي مشت على البعض من اعضاء الجمعية العمومية لاتحاد القدم الذين لا يملكون الخبرة, لان الاتحاد العراقي لكرة القدم هو جزء من المنظومة الرياضية للبلد، وهو خاضع لسلطة اللجنة الاولمبية ووزارة الشباب والرياضة.
 
الدوري
 
كيف تقيم عمل اتحاد كرة القدم العراقي الحالي؟
 
انا لن اتكلم عن العمل في المجال الاداري، وتنظيم الدوري في جميع اتحادات كرة القدم هو المعيار الحقيقي في التقييم، والاتحاد الحالي مع الاسف فشل في هذا المجال، وليس للموسم الحالي فحسب بل منذ اكثر من 4 او 5 مواسم.
 
ما السبب الذي يقف وراء هذا الفشل؟
 
الأخوة في الاتحاد مؤمنون ان كرة القدم في العراق هي كرة منتخبات وطنية وليس دوري محلي، وهذا عمل خاطئ لانه سيأتي يوم لا نجد فيه اندية تلعب في الدرجة الاولى.
 
نادي الزوراء
 
هل فعلا أن نادي الزوراء يعيش أزمة مالية كبيرة؟
 
بصراحة النادي الأبيض يمر بأزمة مالية كبيرة جدا منذ أكثر من 3 أشهر، لكن معالي وزير النقل في أول لقاء معه صرح أمام وسائل الاعلام المحلية وقال وبالحرف الواحد ان نادي الزوراء سيكون في قمة اهتماماته وهو الذي حدث بالضبط، لكننا نأمل ان تحل هذه الأزمة المالية في القريب العاجل.
 
هل أنت قلق على مستقبل النادي؟
 
بكل تأكيد لاننا مرتبطون بعقود مع اللاعبين والمدربين والإداريين, لكننا نأمل ان تحل هذه الازمة في القريب العاجل, لان نادي الزوراء لديه اكبر قاعدة جماهيرية في العراق وعلينا جميعا ان نحافظ على هذا النادي الكبير.
 
الجهاز الفني
 
ثمة من يرى وجود مجازفة كبيرة في إناطة مهمة تدريب نادي الزوراء لمدرب شاب مثل عماد محمد كيف ترى الأمر؟
 
وما العيب في ذلك، عماد محمد واحد من أهم اللاعبين الذين مروا على الكرة العراقية ونادي الزوراء، وهو من أبناء الزوراء وسبق له ان مارس الاحتراف خارج العراق، وعمل مدربا مساعدا للمدرب راضي شنيشل، والاهم من هذا كله ان عماد محمد ناجح جدا مع كرة الزوراء الموسم الحالي، إذاً ماذا اريد منه اكثر من ذلك، حقيقة عماد محمد اثبت نجاحه في عالم التدريب من خلال تصدره للمجموعة الاولى.
 
نجوم الزوراء
 
البعض من نجوم الزوراء اشتكى عدم وفاء الإدارة الحالية معهم كيف تفسر الامر ؟
 
مثلما البعض شكى من هذا الامر فان البعض الاخر موجود اليوم داخل اسوار النادي، اذ ان البعض يرى في نفسه نجما والاخرين ليسوا كذلك فهذا خطأ، وبهذا الصدد اود القول، نحن إدارة نادي الزوراء لا نلغي احدا ولا نحارب احدا ولا نهمش احدا، ودائما نقول ان ابواب النادي مفتوحة لكل من يريد ان يساهم في بناء وتطوير هذا البيت الذي كان وما زال الحب الكبير الذي يجمع كل محبي ومشجعي وانصار ولاعبي ومدربي هذا النادي، كما قلت ان الذي يريد ان يبني ويطور ويخدم نادي الزوراء اهلا وسهلا به والنادي ناديه، لكن الذي يتصور نفسه انه النجم الاوحد في نادي الزوراء فليس له مكان داخل اسوار النادي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عن موقع كورة الالكتروني
 
 
....................
 
 
اكرم سلمان يستبعد أربعة لاعبين من تشكيلة منتخب العراق
 
وكالات
قرر مدرب المنتخب العراقي اكرم احمد سلمان استبعاد أربعة لاعبين عن صفوف اسود الرافدين، الذي غادر أمس الأول إلى دولة الإمارات من اجل خوض مباراتين تجريبيتين أمام  منتخب الكونغو الديمقراطية في يومي 28 و31 آذار الحالي.
وأكد النائب الثاني للاتحاد علي جبار ان «المدرب سلمان استبعد اللاعبين مهند ارزيج من نادي الكرخ وعدنان عطية من نادي الطلبة وعباس فاخر من نادي الحدود ومحمد قابل من نادي أمانة بغداد».
وأشار جبار إلى أن «استبعاد اللاعبين عن صفوف المنتخب العراقي وكما علمنا من الكابتن سلمان ليس نهائيا، ولكن ضيق الوقت لا يسمح للمدرب بتجربة اللاعبين أمام منتخب قوي ومنظم ومحترف مثل منتخب الكونغو».
 
حسين علي حسين يتصدر قائمة هدافي الدوري الكروي
 
عمار فاروق عبدول
يتصدر مهاجم فريق الميناء اللاعب حسين علي حسين قائمة هدافي الدوري الكروي الممتاز حتى الآن برصيد (7) أهداف، وحل بالمركز الثاني اللاعبون عبد القادر طارق عزيز مهاجم الكرخ وعلي صلاح لاعب الطلبة وكل منهم قد سجل (6) أهداف.
وحل ستة لاعبين في المركز الثالث حيث سجل كل منهم (5) أهداف وهم مروان حسين لاعب الشرطة وعامر صاحب من نفط الجنوب والمحترف المصري بصفوف فريق الزوراء مصطفى جلال ومهاجم القوة الجوية مصطفى كريم ولاعب أمانة بغداد مصطفى احمد و مهاجم كرة الشرطة علاء عبد الزهرة.
أما اللاعبون الذي سجلوا أربعة أهداف فهم مصطفى جودة لاعب كرة النفط وضرغام إسماعيل من الشرطة وسعد عبد الأمير لاعب فريق اربيل.
 
اتحاد السلة يعلن عن مواعيد نهائي السلة للدرجة الاولى
 
وكالات
حدد الاتحاد العراقي لكرة السلة الخميس المقبل موعدا لاقامة نهائيات دوري اندية الدرجة الاولى في قاعة الشعب المغلقة بمشاركة اربعة اندية.
وقال المنسق الاعلامي للاتحاد احسان المرسومي انه "بحسب القرعة التي جرت في مقر الاتحاد بقاعة الشعب، يلعب في الساعة الثانية من ظهر يوم الخميس المقبل فريقا الناصرية والاعظمية تليها مباراة سولاف الجديد والكفل، وتقام الجمعة مباراتان يلتقي في الاولى فريقا الاعظمية والكفل تليها مباراة الناصرية وسولاف الجديد، وتختتم المنافسات السبت المقبل باجراء مباراتين اذ يلعب اولا فريقا سولاف الجديد والاعظمية تليها مباراة الكفل والناصرية" .
واضاف "يتاهل الفريقان الاول والثاني في جدول التريب الى مصاف اندية الدرجة الممتازة التي توج الشرطة بطلا لموسمها الماضي".
يذكر ان الاندية الاربعة التي تاهلت الى المراحل النهائية خاضت مباراتين في الدور ربع النهائي "ذهاب واياب "، اذ فاز الاعظمية على امام المتقين في بغداد " 75 � 52 " نقطة وجدد فوزه في كربلاء 81 � 78 " ، وتغلب الناصرية على الاسكان في بغداد " 63 � 53 "، فيما خسر مباراته التي جرت في الناصرية " 59 � 50 "، بيد ان فريقي الكفل وسولاف الجديد تأهلا الى هذا الدور لعدم حضور الفريقين المنافسين .
 
................
 
 
كريستيانو
يعادل رقم راؤول
 
 
وكالات
عادل اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو الرقم القياسي لعدد الأهداف في كلاسيكو  الدوري الاسباني بعد أن أحرز الهدف الأول في مرمى برشلونة الليلة في مباراة الكلاسيكو بـ 15 هدفا.ودخل كريستيانو المباراة وفي رصيده 14 هدفاً في مباريات الكلاسيكو، فيما يملك راؤول 15 هدفاً. حيث نجح كريستيانو في تسجيل هدف حتى الآن، ولو استطاع تسجيل أكثر من هدف، سيتفوق على قائد ريال الأسبق.
وكان رونالدو متعادلا بالأهداف مع ثلاثة لاعبين كبار سابقين هم فرانسيسكو خينتو وفرينك بوشكاش وسيزار رودريجيز، ويتفوق عليه بالإضافة إلى راؤول، دي ستيفانو الثاني بـ18 هدفاً، وليونيل ميسي بـ21 هدفاً.ويسجل رونالدو حسب معدله هدفاً كل 137 دقيقة في مرمى برشلونة.
 
 
...............
 
 
تشافي يحصل على حصته من الأرقام التاريخية في الكلاسيكو
 
 
وكالات
تمكن لاعب خط وسط برشلونة تشافي هيرناديز من معادلة الرقم القياسي كأكثر لاعب مشاركة في الكلاسيكو، وقد خاض قائد البلوغرانا الكلاسيكو رقم 42 في مسيرته.وعادل تشافي رقم اللاعبين السابقين لريال مدريد خينتو ومانولو سانشيس (42 كلاسيكو لكل منهما)، وهناك شكوك كبيرة حول إمكانية خوض تشافي لكلاسيكو آخر إذ من المحتمل أن يكون موسمه الأخير مع برشلونة.وهناك إمكانية ليتمكن تشافي من تحطيم الرقم القياسي لأكثر لاعب مشاركة في الكلاسيكو، حيث في حالة تخطي برشلونة نظيره باريس سان جريمان الفرنسي في دور الثمانية من دوري أبطال أوروبا ونفس الحال مع ريال مدريد أمام أتلتيكو مدريد،  فستكون هناك إمكانية لملاقتهما في الدور قبل النهائي.
 
.......................
الحارس صنع الفارق .. وريال مدريد أكد حقيقة برشلونة
 
 
وكالات
حقق برشلونة فوزاً مهماً في الجولة الـ 28 من الدوري الإسباني على خصمه الأبدي ريال مدريد في الكلاسيكو الإسباني، ليبتعد بصدارة الترتيب بفارق 4 نقاط عن الفريق الملكي، ويأخذ خطوة مهمة نحو حمل اللقب للمرة الرابعة في أخر 6 مواسم.
ويمكن اعتبار كلاوديو برافو رجل المباراة الحقيقي، لأنه منع ريال مدريد في أكثر من موقف من أخذ السبق في الشوط الأول ومطلع الشوط الثاني، كما كان موجوداً لمنعهم من العودة بالنتيجة في الدقائق الأخيرة، مما يزيد من أحقيته  للقب أفضل حارس في الدوري هذا الموسم، ويزيد من استحقاقه الوجود ضمن قائمة أفضل الصفقات التي أجريت لموسم 2014-2015، نسبة إلى التكلفة التي دفعها برشلونة مقابله، والتي لم تزد عن 12 مليون يورو.
إيكر كاسياس لم يكن موجوداً حتى الدقائق الخمس الأخيرة، ويمكن إشراكه في اللوم على الهدف الثاني، على الأقل من ناحية عدم محاولته بتاتاً لإبعادها، وإن كان لويس سواريز قد وضعها زاحفة وماكرة بشكل ممتاز.
جمهور ريال مدريد تنفس الصعداء وإن كان حزيناً للخسارة، ففريقه أثبت أن ما زال يمتلك روحا عالية ، ولولا التسرع في الشوط الأول وتألق برافو وصمود دفاع برشلونة لكانت المباراة لصالحهم، كما أنهم في الشوط الثاني وعلى الرغم من الخسارة وعدم القدرة على صنع نفس العدد من الفرص، فقد أظهروا ندية وترابط وحتى جماعية بالدفاع إفتقرها طوال عام 2015.
أما برشلونة، فواصل روعته وتألقه منذ الخسارة مع ريال سوسيداد، وبات شكل الفريق واضحا، فريال مدريد أثبت اليوم أن هذا الفريق لا يشبه فريق بيب جوارديولا على الإطلاق، بل هو أقرب لفريق فرانك ريكارد، وذلك ليس سلبية أو إيجابية،
بل مجرد حقيقة، وألمح لها من قبل يوهان كرويف، عراب فلسفة الكرة الشاملة منذ الصيف الماضي.فالفريق يلعب كمنظومة دفاعية متكاملة،  ويحسب للويس إنريكي اللعب بانضباط وتضحية حتى من أسماء مثل نيمار وميسي في الناحية الدفاعية، لكن الفريق من ناحية هجومية، يلعب باعتماد على الأفراد بشكل مطلق، ليس للمدرب علاقة مباشرة فيه.
فعندما تحرك نيمار وسواريز، وعاد ميسي الى بعض من مستواه، جاءت الخطورة، وظهر برشلونة قوياً، وكلما انخفض مستواهم كان الفريق يسلم المباراة لريال مدريد، وهذا ما كان يشبه وضع برشلونة أيام فرانك ريكارد، والذي اعتمد هجومياً على الأفراد، فحمل لقب أوروبا 2006، وعندما هبط مستوى رونالدينيو وديكو، دخل في نفق مظلم حتى جاء جوارديولا بدلاً منه.
التشابه مع حالة ريكارد كما ذكر أعلاه لا يعد سلبياً، لكن المطلوب أن يبقى النادي كإدارة فنية ورياضية متنبهين لهذه الحقيقة، ويبقى لديهم دوماً البديل الجاهز لإنقاذ هذه المنظومة، لأنه لا يوجد في الفريق الحالي أي لاعب يستطيع تعويض أي من أفراد MSN في الهجوم.

ص12

شرق الأحزان
 
عن "دار الجواهري للطباعة والنشر" في بغداد، صدرت أخيرا رواية "شرق الأحزان" للكاتب والناقد عباس لطيف.
تضم الرواية 21 فصلا غطت 161 صفحة من القطع المتوسط.
 
......................
الجريدة والحياة..
 
* قال لي: الا ترى أنكم لا تقتنون جريدة «طريق الشعب»؟ كما ان الكثير من الكتاب والأدباء المحسوبين على خطها لا يكتبون فيها!
قلت: كيف توصلت الى هذا الانطباع؟
قال: كلما دخلت الى «منتدى بيتنا الثقافي» � وهذا مثال � أجد العشرات من الأصدقاء، يتناوبون على إستعارة نسختي الشخصية من الجريدة؛ ولم ألحظ إلا القلة منهم يشترونها، وأرى ذلك خللاً معرفياً توصيلياً لا بد من الانتباه اليه ومعالجته من خلال الطرق المتاحة المعروفة. أما فيما يخص الكتابة فيها، فأجد الكتّاب والأدباء يتزاحمون على الكتابة في الصحف الأخرى، وأرى ان السبب يتعلق بعدم منح المكافآت � كما تفعل هذه الصحف � لاحتمال قلة الموارد المالية؛ حيث تمتنع الكثير من الدوائر الرسمية عن نشر اعلاناتها لاسباب بعيدة عن المنطق الاعلامي والترويجي.
وفي الوقت الذي اجاب فيه السائل ضمناً على جزء من سؤاله، قلت له: الا ترى ان جريدة «طريق الشعب» توزع احياناً بالمجّان في بعض الأماكن من اجل التوصيل كونه الغاية الأساس؟ اضافة الى ايجاد اسلوب جديد في التداول، كما ان لها مهرجاناً سنوياً يهدف الى التفاعل المباشر مع الناس؛ والجريدة كما ترى، جعلت من اولويات اهتمامها متابعة شؤون المجتمع عامة؛ وتضم ابواباً متنوعة في السياسة والاقتصاد والثقافة والأدب والأدب الشعبي والفنون وحياة العمال والفلاحين والطلبة والشباب والمرأة والشهداء والموقف العربي والعالمي من الأحداث التي تحصل... الخ.
قال: اعرف هذا، ولكن اتمنى عليك في أي حال من الاحوال، ان تعرض وجهة نظري هذه في عمودك الأسبوعي، وستجد الصدى المتوقع، وقد يكون محاولة منا نحن الاثنين في الحث على الاقتناء بما هو اوسع مما يحصل.
شكرت السائل على هذا الاهتمام والحرص، ووجدت من المفيد ان أدرج ما كان يقوله (هيغل) عن قراءة الجريدة، وملاحظة العمق المعرفي الذي يوليه هذا المفكر لدور الجريدة في الحياة. يقول هيغل: قراءة الجريدة صباحاً هي نوع من الصلاة الصباحية الواقعية. والصلاة الصباحية في قول هيغل تعني   في أهم ما تعنيه، هذا الأنصات  الحسي والروحي لايقاع الحياة الراكض الذي لا يمسك به إلا من خلال الجريدة كمتابع اول لهذا الإيقاع. وقد علق الشاعر الكبير (أدونيس) على قول هيغل بتنويع معرفي آخر حيث يقول: ان الجريدة، رمزاً وواقعياً، في الحياة، وفي الثقافة، وفي القيم. فالجريدة مشروع يتجدد يومياً، كما لو أنها مختبر متواصل، لا للنظر وحده، وانما للممارسة كذلك. ولا للفكر، وحده، وانما للعمل ايضاً. وهي، في هذا كله، مختبر للمعرفة والحرية والاخلاق.
هكذا ترسم الجريدة حركة التغيير في ابعادها الشاملة، السياسية والاجتماعية والثقافية. وهي، بوصفها كذلك، باب مفتوح على الكون، يتيح لنا ان نعيش احداثه يوماً يوما،  وان نكتشفه لا في ضوء الخبر وحده، وإنما كذلك في ضوء الأفكار، ولقائها، وتفاعلها. وليست وسائل الاعلام المرئي والالكتروني إلا تحولات لمعنى الجريدة،  أو امتدادات وتنويعات.
وبالعراقي، كان التعليق الواعي يقول:
إفتهمنه قصدك... لا إتسويهه اطلابه علينه!!
 
ريسان الخزعلي
 

....................
 
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج هذا اليوم الثلاثاء 24 / 3 / 2015
برنامج (الطريق الثقافي)
ضيف الحلقة سعدون هليل موضوع الحلقة معارض الكتاب
 
 
...................

طاولات "طريق الشعب"
في مناطق بغدادية
 
أقامت اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، يومي الجمعة والسبت الماضيين، طاولات إعلامية في مناطق الصدرية وبغداد الجديدة وشارع المتنبي والدولعي في بغداد.
ووزع القائمون على الطاولات في المناطق المذكورة، نسخا من "طريق الشعب" على المواطنين، وأجروا معهم حوارات مباشرة بشأن الأوضاع السياسية والأمنية في البلد وموقف الحزب منها.
 
......................
منتجع بابل السياحي
يزهو بأفراح الشيوعيين
 

بغداد - سلام حسن
نظمت لجان الكرخ الأولى والمثقفين والطلابية المحلية للحزب الشيوعي العراقي، السبت الماضي سفرة عائلية إلى منتجع بابل السياحي في مدينة الحلة، بمناسبة الذكرى الـ 81 لميلاد الحزب، وعيد نوروز.
والتقت العائلات المشاركة على ضفاف نهر الحلة، وقلوب أفرادها يملؤها الفرح وتغمرها السعادة، لتستمع إلى كلمة الحزب في المناسبة، التي ألقاها الرفيق جراح الصكر، وتطرق فيها إلى دور الشيوعيين في استنهاض الوعي الجماهيري من أجل الخروج من الأزمة الحالية التي سببتها عصابات داعش، مشيدا بانتصارات القوات الأمنية على الإرهابيين، وتحريرها المناطق من دنسها. وفي ختام الكلمة ردد الحضور اهزوجة "حزبك فهد ما مات باقي للأبد".
تخللت السفرة فقرات فنية منوعة، بضمنها أغنيات ودبكات عربية وكردية.
 
 
......................
 
للوطن معنى واحد
 
«1»
تستجيب إلى لحظة صمتك في الغروب البعيد عن رائحة البارود، وكأنك تبحث عن موجة صراخ تعيد إليك بهاء الحنين الذي بدأ يتسرب من بين أضلاعك رويدا رويدا، لا سيما وغيوم تصحر روحك بدأت تلقي بظلالها على كل خطوة من خطواتك. ربما هي سنوات العمر القاحلة أو ربما هي الغربة بكل عذاباتها وشحوبها ووحشتها، لهذا لم يعدْ لديك غير أن تشتعل في صدرك موجة صراخ، صراخ يرفض الصمت، ويرفض المهادنة، ويرفض التخاذل، صراخ ليس من أجل الصراخ، بل من أجل أن تستعيد به كل هيبة الانتماء معناها الحقيقي، والهيبة يستقيم عودها بالموقف الفعلي وليس الذي يبحث عن التوازن، مادام التوازن هو الحالة القابلة للتأرجح في لحظة ما، لحظة صمتك في هذا الغروب البعيد عن رائحة شواء الأجساد والبارود ربما يمتد طويلا إذا أخلفت الموعد مع وطنك.
«2»
هل قلت وطنك؟ هل حددت معالم وجهه وخريطة مسار نهريه؟ هل رسمت لنفسك موقعا فيه؟ هل ابتسمت لصباحه؟ هل تجولت فيه دون عوائق؟ هل بكيت بحرقة على فراقه؟ هل عفرت خدك بترابه؟ هل نفضت عن عينيه غبار الأسى؟ ربما الإجابة على هذه الأسئلة ليست صعبة، ولكن السؤال الأصعب والذي يحدد عمق موجة الصراخ في صدرك هو: هل هناك أقدام غزاة على تراب وطنك؟
«3»
ليس للوطن أكثر من معنى، مثلما ليس للماء أكثر من معنى. الوطن والماء يمتثلان لصفات مشتركة، فمثلما ليس للوطن من معنى بوجود أقدام غزاة، لم يكن للماء من معنى بوجود الاشنات.
«4»
وطنك الذي لم يبرح ذاكرتك ولم يبرح خلاياك ولم يبرح جنونك في حبه، يئن تحت أقدام كل الدخلاء الذين اغتصبوا مدنه وشحذوا سيوفهم برقاب أبناءه ودنسوا شرف نساءه، والدخلاء الآخرين الذين أدعوا تخليصه من ديكتاتورية بغيضة فدمروا كل ما هو جميل، وفوق ذلك حكامنا الذين فقدوا القدرة على صيانة هذا الوطن، وتناسوا أن تراب هذا الوطن لا يرضخ لقدم غريبة أن تدوسه مهما كانت نواياها.
«5»
ليس للوطن أكثر من معنى لأنه لا يقبل التشظي ولا يقبل غير أن يتطابق معناه مع اسمه. فهو وطن، رغم كل ما تنصب فيه من أسلاك شائكة مثلما يقول الشاعر فوزي كريم:
«تمتد فوق الحقل
أسلاكُه الشائكة
للأفق. أبدو كأني خوذة تعتلي
فزاعةً للطيور،
في حقل ألغام. ظللت الطريقْ
في البحث. لم تُهْدني
خارطةٌ، كم صنتها من حريقْ»
 
ئاشتي
 
 
...............................
اتحاد الجمعيات الفلاحية في الأسبوع الزراعي
بغداد – غالي العطواني
شارك الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في اسبوع الزراعة السابع الذي أقامته وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة الموارد المالية، في الفترة من 14 ولغاية 21 آذار الجاري على أرض معرض بغداد الدولي.
شاركت في معارض الأسبوع التي أقيمت تحت شعار "لنجعل من العراق واحة خضراء"، شركات عربية وأجنبية، إلى جانب عديد من الشركات التابعة للوزارتين المذكورتين، وحضرها فلاحون من مختلف المحافظات العراقية.
"طريق الشعب" تجولت في جناح الاتحاد الذي أشرف عليه رئيس الاتحاد حسين نصيف التميمي، واطلعت على ما عرض فيه من مستلزمات زراعية ومنتجات، وأجرت حوارات مع عدد من القائمين عليه من بغداد والمحافظات:
أمين سر الاتحاد ضياء عيدان الربيعي، قال ان الهدف من المشاركة هو المساهمة في العمل الزراعي، وإطلاع الفلاح العراقي على المستلزمات الزراعية المتطورة.
فيما قال مسؤول إعلام زارعة ميسان وعضو الاتحاد، نصير هاني الجشعمي، ان جناح الاتحاد تميز على مستوى العرض من ناحية اختيار نماذج محاصيل زراعية لفلاحين من مختلف المحافظات.
من جهته أوضح رئيس مكتب العلاقات الخارجية والإعلام في الاتحاد، عباس حسن الحلو، ان المشاركة في الأسبوع الزراعي واجب وطني وإنساني، لافتا إلى ان الفلاحين هم أحد أعمدة الاقتصاد العراقي.
ودعت عضو الاتحاد السيدة علوية عبد الحسين الشمري، من مدينة الكوت، الحكومة إلى المزيد من الدعم للقطاع الزراعي.
أما رئيس فرع الاتحاد في محافظة النجف، أحمد سوادي العيساوي، فقد أشار إلى ان المشاركة في الأسبوع الزراعي، تمنح الفلاح فرصة للاطلاع على ما توصل إليه العلم والتكنولوجيا الحديثة في مجال الزراعة، فضلا عن تشخيص المعوقات التي يعاني منها الفلاح، وإيجاد طرق لتذليلها وفق آليات مستندة إلى الأسس العلمية.
وقبيل الختام نظم أعضاء الاتحاد وقفة تضامنية دعما لأبناء القوات الأمنية والحشد الشعبي في حربهم ضد الإرهاب.
وفي الختام وزع رئيس الاتحاد حسين نصيف التميمي، ألواح تقدير باسم وزارة الزراعة، على أعضاء الاتحاد المشاركين.

...........................
 
كركوك تحتفي بالعيد الـ 81 في مهرجان شعري

كركوك – طريق الشعب
احتفاء بالذكرى الـ 81 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة الثقافية في اللجنة المحلية للحزب في محافظة كركوك، أخيرا، مهرجانا للشعر الشعبي حضره جمع من الأدباء والفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي.
وبعد أن رحب مدير المهرجان حسام السبعاوي بالحضور، ألقى الرفيق ريسان حسين كلمة اللجنة الثقافية، التي حيّت الذكرى الـ 81 لميلاد الحزب، وتطرقت إلى الدور الوطني للشيوعيين العراقيين ونضالهم المتواصل من أجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية، وسعيهم الدائم إلى النهوض بالواقع الثقافي.
بعد ذلك ألقى الشاعر الشاب عبد الكريم السبعاوي قصيدة استذكر فيها الشهيد الفلاح صاحب الملا خصاف، الذي رثاه الشاعر الرائد مظفر النواب في قصيدته "صويحب".
ثم قرأ الشعراء محمد المهندس وقيصر المدرس وحسين الفلوجي وحسام السبعاوي وماهر العزاوي وعمر الخالدي قصائد تغنت بحب الوطن وبانتصارات الجيش والبيشمركة والحشد الشعبي على إرهاب داعش.
وفي الختام وزعت شهادات التقدير على الشعراء المشاركين.
 
....................
عن إشكالية المثقف مع السلطة
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالذكرى الـ 81 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، عقدت رابطة الأنصار الشيوعيين في بغداد، السبت الماضي، ندوة حوارية حول "إشكالية المثقف مع السلطة" تحدث فيها النصير الشاعر علي حنون العقابي وشارك حشد من الشيوعيين وأصدقائهم في الندوة التي احتضنتها قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد.
تطرق العقابي في معرض حديثه إلى دور المثقف وموقفه من السلطة تاريخيا، مشيرا إلى أن حركة الأنصار الشيوعيين قاتلت النظام الدكتاتوري المباد ليس بالسلاح وحسب، بل بالفكر أيضا، "وقد ضمت في صفوفها الكثير من المثقفين والفنانين الذين كانوا في موقفهم الفكري والسياسي إلى جانب أبناء شعبهم، وناضلوا من أجل الخلاص من السلطة القمعية". وعلى هامش الجلسة قدم عدد من الحضور مداخلات وطرح أسئلة أجاب عنها العقابي بصورة ضافية.

.....................

بطولة بليارد تضامنا مع النازحين
 
 
بغداد – طريق الشعب
تحت شعار "محنة النازحين تؤلمنا"، أقامت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي، بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثانية، الجمعة الماضية، بطولة لعبة بليارد شارك فيها ثلاثون شابا.
حضر البطولة التي نظمت على "صالة أحمد ادريس" في منطقة المشتل ببغداد، بطل السباحة الدولي حاتم نصرت، إلى جانب جمع من الشباب الذين أبدوا استعداهم لتقديم المساعدات العينية للعائلات النازحة.
وعلى هامش البطولة وزع شيوعيو الرصافة الثانية، نسخا من "طريق الشعب" على الحضور، وجمعوا الكثير من التواقيع على بيان "الحملة الوطنية لدعم النازحين". هذا وأشرف على البطولة كل من الرفاق حسون اللامي، مرتضى جعفر، فوزي عبد الواحد، وضياء هرسان.
وفي الختام وزع الرفيق حسون اللامي كؤوس البطولة على الفائزين الأول والثاني.
 
................
في استقبال العيد الـ 81
شيوعيو الرصافة الثالثة يقيمون حفلا جماهيريا
 
 
بغداد - حسين علوان
بحضور الرفيقين عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي عزت أبو التمن، وعضو اللجنة المركزية للحزب د. أيوب عبد الوهاب، وحشد من الشيوعيين وأصدقائهم، أقامت اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثالثة، حفلا جماهيريا احتفاءً بالعيد الـ81 لتأسيس الحزب.
وبعد الاستماع إلى النشيد الوطني، والوقوف إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقيت كلمة اللجنة المحلية في المناسبة من قبل سكرتيرها الرفيق حسين علاوي، وقد استعرضت الكلمة صفحات من نضال الحزب وأشارت إلى وقوفه مع أبناء الشعب، وتبنيه مطالب الكادحين منذ تأسيسه ولغاية الآن.
كذلك تطرقت الكلمة إلى موقف الحزب مما يدور من أحداث على الساحة العراقية، وأوضحت بالقول «إننا نقف وبقوة مع أبناء القوات الأمنية والحشد الشعبي في تصديهم للهجوم الداعشي البربري». ودعت الكلمة الى الوحدة الوطنية والابتعاد عن الطائفية المقيتة.
بعد ذلك انطلقت الفعاليات الفنية والشعرية، حيث ألقى الشاعر عثمان أبو سجاد قصيدة تغنت بانتصارات القوات المسلحة على الإرهاب، أعقبه الشاعر علي بقصيدة أدانت جرائم داعش، في حين ألقى الرفيق حسين علوان قصيدة وجدانية.
وكان للأغنيات التي أداها الفنان أحمد سامي، وقع كبير في الحفل.
وفي الختام قدم القائمون على الحفل شكرهم للرفاق سيف زهير ومحمد الأسمر وسلمان أبو أحمد وعثمان المدريدي، وغيرهم، على مساهمتهم في تحضيرات الحفل.