العدد 155 السنة 80 الأثنين 23 آذار 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
سكرتير الحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى لـ (الزمان):
المصالحة الصحيحة تنفتح على الجميع من غير المتورطين بجرائم
 
 
بغداد – طريق الشعب
أكد الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ضرورة أن تكون المصالحة وطنية بين القوى السياسية مفتوحة على الجميع بعيدا عن الطائفية والحزبية والقومية.
وفيما شدد على ضرورة أن لا تشمل من تلطخت أيديهم بالدماء ولاسيما من أعضاء حزب البعث، أشارة إلى إمكانية التصالح مع المنتمين للبعث سابقاً من الذين اضطروا واجبروا على الانتماء من دون قناعة بالحزب وبالفكر الدكتاتوري.
جاء ذلك في حوار أجرته معه جريدة "الزمان"، ونشرته في عددها الصادر يوم الأربعاء الماضي. وفي شأن الجانب الأمني، قال الرفيق موسى أنه "للأسف كان هناك استخفاف من جانب من بيدهم السلطة من المتنفذين، أصحاب الخطاب المتعالي والمنفعل، بما كنا نقوله من أن الإرهاب يجب التصدي له بكل الوسائل، وان نجفف منابعه ومصادره كي تسهل عملية التصدي له وتطويقه والقضاء عليه".
وعن تقييم الحزب للمرحلة الماضية والأداء الحكومي خلالها، أوضح أن "الأداء كان منسجما مع ما ترسخ في  آليات إدارة الدولة وفي نظامها المعمول به من محاصصة طائفية واثنية، وما تميز به الكثير من المتنفذين المتصدين للسلطة من نمط تفكير غير ديمقراطي ولا واقعي".
وأما عن نظرة الحزب للحكومة الحالية، فقال سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أن "حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي هي حصيلة أوضاع معقدة جدا، والتركة التي تواجهها ثقيلة، لذا فأنه علينا أن نأخذ الأمر بحجم التحديات التي تواجهها هذه الحكومة، وهي كبيرة جدا..".
واضاف أن "المطلوب من حكومة العبادي أولا ان تصوغ توجهاتها بشكل واضح، وفق إستراتيجية اقتصادية و سياسية و اجتماعية و عسكرية وأمنية متكاملة. والامر الثاني هو ان على العبادي ان يعيد صياغة الطاقم المساعد له، اشخاصا ومنهجا، وان يجلب عناصر جديدة تتسم بالنزاهة والكفاءة والإيمان بالمشروع. كذلك ان يتسع صدره للتشاور مع كل القوى السياسة المعنية بالتغيير، سواء التي في الحكومة ام خارجها، وان لا يكتفي باجتماع مجلس الوزراء فقط".
وتحدث الرفيق موسى في اللقاء عن "الضرورات الوطنية" لإقرار قانون الاحزاب، وأهمية تغيير قانون الانتخابات، واصفا القانون الحالي بانه "ظالم وصمم لصالح الكبار في المرحلة الراهنة".
 
 
*******************
 
 
مع حلول الذكرى الـ 12 لبدء الحرب في 2003
وثيقة أمريكية تؤكد عدم مصداقية مبررات واشنطن لاحتلال العراق
بغداد – طريق الشعب
كشف باحث أمريكي متخصص في الوثائق الأمريكية، أن المعلومات التي خلصت إليها وكالات الأمن القومي الأمريكي (سي أي ايه) قبل 13 عاما والتي تم استخدامها لتبرير الحرب على العراق، كانت تفتقر إلى "معلومات محددة حول العديد من الجوانب الرئيسية بالبرنامج العراقي لأسلحة الدمار الشامل".
ويأتي الكشف عن هذه المعلومات، مع حلول الذكرى الـ12 لبدء الولايات المتحدة الامريكية وحلفاؤها، بحملة عسكرية كبيرة في 20 آذار 2015 أدت إلى احتلال العراق، وسقوط النظام الدكتاتوري.
وتعد هذه الوثيقة الأمريكية، التي رُفعت عنها السرية بموجب قانون حرية تبادل المعلومات في الولايات المتحدة، هي الأولى من نوعها التي يتم الإعلان عنها، وتحمل الإدارة الأمريكية خلال هذه الفترة مسؤولية احتلال العراق استنادا إلى معلومات غير موثقة.
ونشر الباحث الأمريكي جون جرينولد، أخيراً، على موقعه الخاص، وثيقة حصل عليها تدين الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن ووزير خارجيته آنذاك كولن باول.
واتهمهما بالقيام بـ"تسويق الحرب على العراق أمام الجمهور الأمريكي، مع علمهما بعدم وجود معلومات موثقة لديهما تثبت أن العراق يخفي أسلحة نووية، أو كيمائية، أو بيولوجية، أو أن العراق يشكل فعليا تهديدا فوريا وخطيرا للأمن القومي الأمريكي".
ووفقا للوثيقة التي نشرها جرينولد، فإن "ما ذكره كبار المسؤولين في إدارة بوش خلال حملتهم لبيع الحرب الى الجمهور الأميركي، قد بالغ كثيرا بشأن التهديد العراقي، وأن ادعاءات الإدارة الأميركية حول برنامج أسلحة الدمار الشامل في العراق كانت غير معتمدة من قبل تقارير وأجهزة استخباراتية يعتمد عليها".
وقال جرينولد إنه تقدم بطلب إلى وكالة الاستخبارات الأمريكية في شأن بعض الفقرات الواردة في تقرير نشرته وكالة المخابرات الأمريكية عام 2004، حول مزاعم ترسانة أسلحة الدمار الشامل بالعراق، وأنه حصل مؤخرا وللمرة الأولى على "نسخة منقحة لذلك التقرير الذي قاد الكونغرس الأمريكي إلى اتخاذ قرار يسمح باستخدام القوة العسكرية، وإعلان الحرب الأمريكية على العراق في 20 آذار 2003، بهدف تفكيك ترسانة صدام حسين من أسلحة الدمار الشامل".
وأشار جرنولد إلى تقرير سابق أصدرته مؤسسة الأبحاث الأمريكية (راند) في كانون الأول الماضي، بعنوان (الغمامة وأخطاء الحروب) والذي ذكرت فيه راند أن تقرير المخابرات الأمريكية لعام 2004 حذف العديد من الفقرات، قبل أن ترفعه إلى كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن.
 
 
*********
 
العبادي لـ"لوك اويل": سنمضي في زيادة إنتاجنا النفطي والبحث عن إيرادات إضافية
بغداد - طريق الشعب
أفاد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الأحد، بأن حكومته ماضية بزيادة الإنتاج النفطي إلى جانب البحث عن إيرادات إضافية في القطاعات الأخرى، مؤكداً حرص العراق على حل العقبات التي تقف عائقاً أمام الشركات لاسيما النفطية.
فيما أكد العبادي، أن أغلب المحافظات العراقية آمنة وبإمكان الشركات ان تستثمر فيها، معتبراً أن العراق يتعرض لهجمة شرسة من قبل "الارهاب" الذي يهدد جميع دول العالم.
وقال مكتب العبادي في بيان اطلعت عليه السومرية نيوز، إن "رئيس الوزراء استقبل، اليوم، في مكتبه رئيس شركة لوك اويل فاغيت الكبيروف والوفد المرافق له"، مبيناً أنه "جرى خلال اللقاء بحث التعاون المشترك والسبل الكفيلة بتسهيل عمل الشركات في العراق والمشاريع التي تنفذها الشركة وزيادة الإنتاج النفطي".
ولفت العبادي وفقاً للبيان إلى "حرص العراق على حل العقبات التي تقف عائقاً أمام الشركات وبالأخص النفطية"، موضحاً أن "الحكومة اتخذت منذ تسنمها قراراً بتخفيف الإجراءات لدخول المستثمرين والشركات إلى البلد".
وتابع أن "هناك تحديات عديدة يمر بها العراق حالياً ومنها ما يتعلق بالجانب الاقتصادي والمالي جراء انخفاض أسعار النفط ولذلك فان الحكومة ماضية بزيادة إنتاجها النفطي إلى جانب البحث عن إيرادات إضافية في القطاعات الأخرى". بدوره، أعرب الوفد بحسب البيان، عن "شكره للتسهيلات التي تقدمها الحكومة للشركات النفطية"، مثمنا "حرص رئيس مجلس الوزراء على إزالة العقبات التي تواجه عملهم".
كما قال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان آخر اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن العبادي "استقبل، (الاحد)، مستشار جمهورية الصين الشعبية يانغ جيتشي والوفد المرافق له".
وأضاف البيان أنه "جرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات والأوضاع السياسية والامنية والاقتصادية في العراق والمنطقة". وأكد العبادي، وفقاً للبيان، أن "العراق يتطلع الى توطيد العلاقات وزيادة التعاون الثنائي وتوسيع عمل الشركات الصينية في العراق"، مشيراً الى أن "اغلب المحافظات العراقية آمنة وبإمكان الشركات ان تستثمر فيها لان العراق بحاجة الى استثمارات هائلة في العديد من القطاعات".
ولفت إلى أن "هناك مساحة واسعة للتعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب"، متابعاً أن "العراق يتعرض لهجمة شرسة من قبل الإرهاب الذي يهدد جميع دول العالم ونحتاج إلى دعم المجتمع الدولي في هذا الإطار بالإضافة إلى المساعدة في صندوق اعمار المناطق المحررة".
من جانبه، نقل الوفد "تحيات حكومة الصين الى رئيس الوزراء ودعوته لزيارة الصين"، مشيداً بـ" الخطوات التي أقدم عليها في مجال الإصلاح والعلاقات ودحر الإرهاب وإعادة الأمن ".
ولفت مستشار جمهورية الصين الشعبية يانغ جيتشي الى أن "الصين والعراق لديهما مشترك مهم يتمثل بعمق الحضارة التي ينتميان اليها وشراكة تجارية مهمة ونسعى للحفاظ عليها".
 
 
****************
 
أَمنيّة صلاح الدين تتهم "مندسين" بحرق المنازل في الدور.. وتؤكد قرب تحرير تكريت
 
بغداد - طريق الشعب
اتهمت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة صلاح الدين، أمس الأحد، من وصفتهم بـ"المندسين" في الحشد الشعبي بالوقوف وراء عمليات حرق المنازل في قضاء الدور، فيما أكدت قرب تحرير مدينة تكريت من تنظيم "داعش".
وقال نائب رئيس اللجنة خالد الخزرجي، لـوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "هناك مندسين داخل القضاء وفي الحشد الشعبي يقفون وراء عمليات الحرق والتخريب التي طالت بعض المنازل في قضاء الدور"، مشيرا الى أن "هناك جهات تسعى لزرع الفتنة والبلبلة من خلال اثارة هذه المواضيع".
وأضاف الخزرجي أن "الحشد الشعبي هو حشد وطني قاتل مع ابناء محافظة صلاح الدين جنبا الى جنب"، مؤكدا ضرورة "محاسبة المسيئين ومن قاموا بهذه الاعمال كما توصي المرجعية بذلك".
وفي سياق متصل، قال الخزرجي إن "مدينة تكريت التي كانت تعتبر عاصمة لدولة داعش اصبحت اليوم محاصرة من اربع جهات"، مؤكدا أن "عملية تحريرها ستكون قريبة وسهلة".
وكان رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد الكريم اتهم، أمس الاحد، احد الفصائل المقاتلة ضد "داعش" بتهجير المواطنين وحرق المنازل في قضاء الدور، فيما طالب بالتدخل الفوري والعاجل لوقف تلك "الانتهاكات".
 
 
****************
 
يلغي معيار الكفاءة والنزاهة والقدرة على الأداء بشكل سليم
التحالف المدني الديمقراطي : التوازن السياسي وجه آخر للمحاصصة الطائفية
 
بغداد - أحمد علي
انتقدت كتلة التحالف المدني الديمقراطي في مجلس النواب، اعتماد أساس التوازن السياسي في اختيار الاشخاص لشغل الهيآت المستقلة ومؤسسات الدولة الأخرى. وفيما أكدت نائبة عن الكتلة أن قضية التوازن شكل آخر من إشكال المحاصصة التي كانت على أسس طائفية، ورأت نائبة عن التحالف القوى العراقية  إن الحكومة الاتحادية تشكلت عن طريق التوازن ومن احد المطالب التي تم الاتفاق عليها مع بقية الكتل السياسية هو التوازن في الهيآت المستقلة.
 
 
وكان نائب رئيس مجلس الوزراء بهاء الأعرجي، نفى أمس الأحد، استكمال إجراءات توزيع الهيآت المستقلة على الكتل السياسية من قبل لجنة التوازن في مجلس الوزراء، وفيما أشار إلى أن اللجنة تعمل على إيجاد الآليات لإحالة هذه الهيآت لمن تتوفر فيهم الشروط بما يتلاءم مع الآليات التي أقرها مجلس الوزراء.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قالت النائبة عن التحالف المدني الديمقراطي شروق العبايجي، إن "قضية التوازن شكل آخر من إشكال المحاصصة التي كانت على أسس طائفية وستستمر على أسس طائفية"، مبينة أن "المراد من التوازن هو إشراك الطوائف الرئيسية التي تشكل المشهد السياسي العراقي".
وتابعت العبايجي، إن "ما ترشح عن المحاصصة الطائفية او التوازن السياسي سوف يلغي معيار الكفاءة والنزاهة والقدرة على الأداء بشكل سليم، واعتقد انها شكل آخر من المحسوبية والمنسوبية والمصالح الحزبية الضيقة".
ودعت العبايجي الى "تبني معاير مختلفة ترعى فيها كافة المكونات العراقية لكن الأساس يكون الكفاءة والنزاهة والحيادية والابتعاد عن إدارة الحزب ذاته".
بدورها، قالت النائبة عن التحالف الوطني منى باقر قاسم الغرابي إن "الحكومة عندما تشكلت على اساس معيار التوازن بين الكتل السياسي بغية الحصول على وجهات نظر متقاربة من جميع الكتل السياسية، لكن نحن ككتلة نعتمد على أساس معيار الكفاءة والنزاهة والخبرة في اختيار الأشخاص حتى لو على حساب الكتل ذاتها". واضافت الغرابي في حديث مع " طريق الشعب " أمس، إن "على الكتل السياسية ان ترشح الأشخاص الأفضل كفاءة ونزاهة".
وإشارت الى إن "الخلاف الذي ينشأ داخل الكتل السياسية لتولي المنصب هذا او ذاك يتبع الكتلة نفسها ويفترض على الكتل السياسية إن تنظم أمورها الداخلية لتخرج بمرشح يلائم الشروط".       
غير أن النائبة عن التحالف القوى العراقية جميلة العبيدي، رأت إن "الحكومة العراقية تشكلت عن طريق التوازن ومن احد المطالب التي تم الاتفاق عليها مع بقية الكتل السياسية هو التوازن في الهيآت المستقلة". وتابعت العبيدي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن " قانون التوازن لا يلغي معيار الكفاءة"، موضحة إن "الكتل السياسية هي المسؤولة عن ترشيح الأشخاص لشغل الهيآت المستقلة"، إلا أنها أردفت أن "هذه الهيآت مستقلة ولا يمكن إن تخضع الى إية محاصصة".
وأضافت أن "أكثر من 75 بالمئة من الأشخاص الذين يريدون شغل هذه الهيآت غير كفوئين والدليل على ذلك انحدار جميع المؤسسات في جميع البلد"، عازية الأسباب  إلى "اختيار الكتلة للشخص بغض النظر عن معيار الكفاءة والنزاهة".
من ناحيتها، دعت النائبة عن كتلة المواطن ليلى الخفاجي، أمس، الى ضرورة الإسراع في حسم الهيآت المستقلة وإلغاء المناصب التي تدار بالوكالة، مشيرة الى أهمية إعطاء المرأة استحقاقها من هذه المناصب، فيما أوضحت أن إبقاء المؤسسات تدار بالوكالة سيؤخر سير البلاد الى الأمام.
وقالت الخفاجي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "يجب الإسراع في حسم الهيئات المستقلة وإلغاء المناصب التي تدار بالوكالة مثل مؤسسة السجناء السياسيين"، متسائلة "ألا يوجد شخص لديه المؤهلات التي تمكنه من إدارة المؤسسة الى الأمام؟".
وأضافت الخفاجي، أن "المرأة جديرة بشغل مناصب مهمة في الحكومة العراقية الجديدة ونجحت في إدارة مؤسسات الدولة"، مشيرة الى أن "إبقاء المؤسسات تدار بالوكالة سيؤخر سير البلاد الى الأمام ويعرقل النهوض بالواقع الخدمي للمواطنين".
 
 
***************
 
ص2

العثور على مخازن للأسلحة والعبوات الناسفة شمالي بابل
بغداد - طريق الشعب
اعلنت محافظة بابل، أمس الاحد، ان القوات المشتركة عثرت على ثلاثة مخازن للأسلحة والمتفجرات والعبوات الناسفة خلال عملية تفتيش شمالي المحافظة.
وقال المستشار الامني لمحافظ بابل ثامر الخفاجي في تصريح صحفي، ان "القوات المشتركة من الجيش والحشد الشعبي عثرت على ثلاثة مخازن للأسلحة والمواد المتفجرة والعبوات الناسفة واجهزة تفخيخ في منطقتي البحيرات شمالي بابل، والفاضلية  التابعة لناحية جرف الصخر"، مبينا ان " القوة نقلت الاسلحة الى مقرات الجيش العراقي في شمالي المحافظة".
يذكر أن بابل تعيش وضعا أمنيا مستقرا منذ تحرير ناحية جرف النصر ولم تحدث فيهاِ أية عمليات إرهابية سوى عمليات ضبط سيارات مفخخة من قبل الأجهزة الاستخبارية.
 
 
 
 كشفت عن ١٤ ألف متجاوز وتوفير ١٥ مليار دينار
وزارة العمل: رفع مبلغ الحماية الاجتماعية إلى ١٠٥ آلاف دينار ابتداء من تموز
بغداد - محمد علاء
كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن  رفع مبلغ الاعانة الاجتماعية إلى ١٠٥ آلاف دينار للفرد الواحد، مشيرة إلى أنه سيتم توزيعه ابتداء من شهر تموز المقبل.
وفيما أفادت  الوزارة برصد ما يقرب من ١٤ ألف متجاوز على رواتب الحماية الاجتماعية، بينت ان عملية استبعاد المتجاوزين وفرت ما يقارب ١٥ مليار دينار، لافتة إلى ان أغلب المتجاوزين هم من الموظفين والمتقاعدين.
و في حديث مع"طريق الشعب" امس الاحد، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم ان "الدولة خصصت مبلغ 4 مليارات دينار لتوزيعه على المشمولين بقانون الرعاية الاجتماعية حيث ارتفع مبلغ الاعانة للمواطن العراقي ممن هم دون خط الفقر الى 105 آلاف دينار للفرد الواحد"، مؤكدا أنه "سيطبق في شهر تموز القادم".
واضاف منعم ان "هناك تجاوزا على رواتب الاعانة الاجتماعية بلغ 15 مليار دينار، يتقاضاها موظفون ومتقاعدون متجاوزون بالرغم من انهم غير مشمولين بالرعاية الاجتماعية"، لافتاً إلى ان "الوزارة قبل شهر أنشأت قاعدة بيانات وطنية، حيث اخذت من هيئة التقاعد الوطنية قاعدة البيانات التي تملكها، والتي تشمل جميع الموظفين الذين يتسلمون استحقاقات تقاعدية وقاطعناها مع المستفيدين من شبكة الحماية فظهر وجود بحدود 14 ألف متجاوز".
وأوضح ان "قسماً من هؤلاء المتجاوزين على مستوى اسرة، ففي بعض الاحيان يأتي شخص بمفرده يتسلم مبلغ 105 وفي بعض الاحيان على مستوى اسرة يتسلم مبلغ 420 ألف دينار لان الاسرة مكونة من 4 اشخاص".
وأفاد بأن "الوزارة استبعدت 8800 متجاوز، وهذا الاستبعاد وفر لنا 15 مليار دينار خلال العام الحالي"، مشيرا إلى ان "هؤلاء المستبعدين لن يجدوا مبلغ الرعاية محولاً عن طريق البطاقة".
وبين أنه "تم الاتصال بالوزارات التي يعمل فيها هؤلاء  المتجاوزون وان وزير العمل سيرسل كتبا رسمية للوزراء المعنيين متضمنة عدد الاشخاص المتجاوزين في كل وزارة".
واضاف ان "وزارة العمل طالبت هذه الوزارات بإيقاف رواتب المتجاوزين، وعلى المتجاوز ان يسدد المبلغ الذي بذمته للوزارة من اول تسلم لراتب الرعاية".
واستدرك قائلا إن "هنالك حالات مثلا : شخص غير متعين ويتقاضى الإعانة وعندما يتم توظيفه لايقوم بالتبليغ فيتم احتساب المدة التي توظف فيها الى الان ليقوم بدفعها بالكامل".
واردف قائلا: إن "لدينا خطوة  ثانية متعلقة بميسوري الحال اي اصحاب المعامل والشركات والمولدات بالاضافة الى الذين يملكون عقارات اي يبيعون ويشترون وباقي اصحاب المهن والحرف، حيث لدينا اجراء بحقهم  وحاليا في دور الفرز لهم وقد قدمنا تنبيها وتحذيراً لهم طالبنا فيه ان يقوم المتجاوز غير المستحق بتقديم اوراقه والا ستجرى بحقهم اجراءات قاسية عن طريق نشر صورهم واسمائهم في وسائل الاعلام".
وبشأن الآلية المتبعة لاكتشاف هؤلاء المتجاوزين، بين المتحدث باسم وزارة العمل؛ ان "هيئة الضرائب لديها كل اسماء المتحاسبين ضريبيا، وأما اصحاب المولدات فيتم الاستدلال عليهم عن طريق وزارة النفط التي تمدهم بالوقود، كما أن دائرة التسجيل العقاري ستمدنا بأسماء الذين يملكون العمارات أو البيوت".
الى ذلك، قالت عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية  فردوس ياسين : "في الدورة البرلمانية السابقة كنا نعلم بوجود تجاوزات على رواتب شبكة الحماية من موظفين ومتقاعدين وتجار، وهم غير مشمولين بالرعاية الاجتماعية".
وبينت  ياسين في حديث مع "طريق الشعب" امس، انه "تم التحدث مع الوزير بشأن هذا الموضوع وكان الرجل مصرا على كشف ملفات الفساد"، لافتة إلى ان "البرلمان لم يكن دوره الرقابي فعالا في الدورة السابقة لانه لو كان فعالا لا تصل النتيجة الى مئات المليارات من خلال هكذا تجاوزات".
وشددت على ان "هذه التجاوزات تحتاج الى رادع ورقابة وان الحل في تفعيل الدور الرقابي والتشديد والتدقيق في كل الاسماء المشمولة بالاضافة الى معاقبة المتجاوزين على شبكة الرعاية الاجتماعية، وباعتقادي نحتاج الى ضوابط اكثر واستعمال آليات حديثة تمنع التلاعب وكل ما قللت الوسائط البشرية بين الوزارة والمستفيد من شبكة الحماية قل الفساد".
ولفتت الى ان" الوزارة حاليا اوقفت التسجيل في شبكة الحماية الاجتماعية باعتبار ان الميزانية لا تسمح والاموال لا تكفي، ونحن في اللجنة كتبنا للوزير بشأن فتح باب التسجيل حتى لو على سبيل الانتظار ولكي يصبح هناك تسلسل تاريخي لكل فرد يأخذ استحقاقه حين توفر الاموال، ولكي نعرف الحجم الحقيقي للمعاناة الموجودة وعدد المحتاجين"، مشيرة إلى انه "يوجد قانون مصوت عليه هو قانون الرعاية الاجتماعية، ومخصص له 5 ترليونات ، لكن في هذه الموازنة ظلم الفقراء والمحتاجين حيث نزلت حصتهم من 5 ترليونات الى ترليون و350 مليار والعدالة هي ا? تقلل الرواتب العالية لا رواتب اصحاب الرعاية الاجتماعية".
 
 
 انتقدت تصريحات وزير الدفاع بشأن الأسلحة التي بيد المدنيين
نائبة عن البصرة: نزع السلاح من اختصاص مجلس المحافظة وليس وزارة الدفاع
بغداد - طريق الشعب
يبدو ان حديث وزير الدفاع خالد العبيدي خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر قيادة عمليات البصرة عن وجود سلاح خارج نطاق الدولة في المحافظة، يبدو انه لم يعجب بعض القوى السياسية في البصرة.
حيث انتقدت نائبة عن محافظة البصرة، أمس الاحد، تصريحات وزير الدفاع خالد العبيدي بشأن المحافظة، فيما أكدت أن نزع السلاح من اختصاص المجلس وليس الوزارة.
فيما أعلنت كتلة بدر في مجلس محافظة البصرة، رفضها الشديد لقرار نزع الأسلحة من المدنيين في المرحلة الحالية لأسباب أمنية، فيما أكدت أهمية التعامل بحزم مع العشائر التي تخوض فيما بينها نزاعات مسلحة.
وقال وزير الدفاع، إن "السلاح سوف ينزع وفقاً للقانون من كل شخص يحمله خارج اطار الدولة، وستكون الاجراءات القانونية صارمة جداً بحق المخالفين".
أما محافظ البصرة ماجد النصراوي الذي بدا مؤيداً تصريحات وزير الدفاع، فقد قال إن "المحافظة مقبلة على تنفيذ المرحلة الثانية من خطة نزع الأسلحة غير المرخصة، إذ من حق البصريين الاحتفاظ بقطعة سلاح واحدة في كل بيت بشرط أن تكون مسجلة لدى أقرب مركز للشرطة، مضيفاً أن العشائر التي تخوض نزاعات مسلحة سوف تقوم القوات الأمنية بتجريدها من الأسلحة بشكل كامل".
غير أن النائبة عن محافظة البصرة عواطف نعمة التي رحبت بزيارة وزير الدفاع خالد العبيدي الى محافظة البصرة"، طالبت الوزير بأن "تكون تصريحاته مهنية وبعيدة عن الطائفية والاستفزاز لأبناء المحافظة"، مشددة بالقول اننا اليوم مع حل النزاعات العشائرية ومحاسبتهم بالقانون".
وأوضحت نعمة أن "العبيدي كان مستشار اثيل النجيفي ويعرف كل اﻻمور"، رافضة "تصريحاته بالتهديد والوعيد لأبناء البصرة"،
وأشارت الى أن "وزير الدفاع لا يحدد نزع السلاح عن المحافظة، لان اهل مكة ادرى بشعابها".
من جانبه، قال رئيس كتلة بدر في مجلس محافظة البصرة الشيخ أحمد السليطي في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "قرار نزع السلاح من أهالي البصرة لا يتخذه إلا أهل البصرة أنفسهم عندما يكون الوقت مناسباً، ولكن الظروف الأمنية والتهديدات الإرهابية والمؤامرات الاقليمية التي يواجهها البلد حالياً لا تسمح بالتخلي عن أية قطعة سلاح"، معتبراً أن "من يدعو الى ذلك هو جزء من هذه المؤامرات بقصد أو من دون قصد".
ولفت السليطي، وهو أيضاً نائب رئيس لجنة الحشد الشعبي في المجلس، الى أن "وجود عشائر متمردة على القانون لا يبرر نزع السلاح من بقية المواطنين، وانما على الجهات المعنية تطبيق أقسى العقوبات بحق هؤلاء الخارجين عن القانون وضربهم بيد من حديد دون أدنى رحمة لأنهم لايبالون بأرواح الناس وممتلكاتهم"، مضيفاً أن "هؤلاء وتنظيم (داعش) الإرهابي وجهان لعملة واحدة".
 
 
الموارد المائية: ايرادات المياه من الخارج تقرب من 60 في المئة والنوعية متردية
بغداد - طريق الشعب
اكدت وزارة الموارد المائية، أمس الاحد، ان ايرادات المياه من خارج العراق تتراوح بين 50 الى 60 في المئة، مشيرة الى ان العراق بصدد توقيع مذكرات واتفاقيات شاملة مع كل من تركيا وايران، فيما لفتت الى ان العراق يعاني تردي نوعية المياه.
وقال وزير الموارد المائية محسن الشمري في تصريح صحفي، ان "ايرادات المياه التي تصل العراق من الدول الجوار الثلاثة ايران وتركيا وسوريا تبلغ بحدود 50 الى 60 في المئة"، مشيرا الى ان "العراق سبق ان وقع مذكرة تفاهم مع تركيا لتنظيم حصة العراق من تدفق المياه ونوعيتها".
وأضاف الشمري ان "العراق بصدد توقيع مذكرات واتفاقيات شاملة مع كل من تركيا وايران وقريبا سوريا لتنظيم المياه والحصة الداخلة الى العراق"، مشيرا الى ان "العراق يتحدث عن برمجة للمحافظة على حصة العراق من المياه من دول الجوار".
واكد الشمري ان "العراق يعاني تردي نوعية المياه وبالتالي نحتاج الى اشراك الوزارات ومختلف الجهات لايصال المياه العذبة للموطنين"،
لافتا الى ان "الوزارة وضعت برنامجا للنهوض بنوعية المياه في العراق".
ودعت وزارة الموارد المائية، في كانون الاول 2014 الامم المتحدة الى تشريع القوانين الدولية بين الدول المتشاطئة مع العراق، مطالبة بأهمية عقد مؤتمر دولي لتنظيم الوضع المائي مع هذه الدول.
وقامت تركيا ببناء 14 سدا على نهر الفرات وروافده داخل أراضيها و8 سدود على نهر دجلة وروافده، وتحتاج تركيا سنوات عدة لملء البحيرات الاصطناعية خلف هذه السدود، في حين أنشأت سوريا 5 سدود ، ثلاثة منها كبيرة شيدت في منتصف الستينيات، وتنوي الحكومة السورية أنشاء سد آخر شمالي دير الزور، تحجز هذه السدود مليارات من الأمتار المكعبة من المياه.
 
وزير الخارجية البريطاني يزور 
بغداد قريباً
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أمس الأحد، أن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند سيزور بغداد قريبا لـ"تأكيد" دعم بلاده الى العراق في حربه ضد "الإرهاب".
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن " وزير الخارجية ابراهيم الجعفري التقى، اليوم، سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى العراق فرانك بيكر"، مبينة أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وافاق تطويرها اضافة الى الاوضاع الاقليمية في المنطقة والتطورات السياسية والامنية التي يشهدها العراق".
وأضافت أنه "جرت مناقشة الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية البريطاني وما تمثله هذه الزيارة من اهمية لانها تؤكد على دعم المملكة المتحدة للحكومة العراقية في حربها ضد الارهاب". وأشاد الجعفري، بحسب البيان، بـ"مواقف المملكة المتحدة اتجاه العراق"، مؤكدا اهتمامه العالي بهذه الزيارة "نظرا لدور المملكة المتحدة في دعم العراق في المحافل الدولية". وكان وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط توباياس الوود زار بغداد، في (12 شباط 2015)، والتقى بكبار المسؤولين العراقيين، وأكد دعم بلاده للحكومة العراقية.
.
 
نزوح للعائلات أكثر من "الفترات السابقة" في صلاح الدين
صلاح الدين – وكالات               أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، الأحد، عن تسجيل عمليات نزوح للعوائل اكثر من "الفترات السابقة" مع استمرار العمليات العسكرية في صلاح الدين.
وقال وكيل الوزارة سلام الخفاجي لوكالة السومرية نيوز، إنه "نتيجة للعمليات العسكرية الاخيرة في محافظة صلاح الدين فهناك نزوح كبير للعوائل أكثر من الفترات السابقة لأن تحرير المناطق يتطلب خروج المدنيين منها حفاظاً على سلامتهم"، مشيراً الى "وجود آلاف النازحين من اهالي صلاح الدين متواجدين في قضاء سامراء".
وأضاف الخفاجي، أن "وزارة الهجرة والمهجرين شرعت بتسيير قوافل مساعدات انسانية الى النازحين في المحافظة وباشراف عدد من نواب المحافظة والحكومة المحلية"، مؤكداً أنه "لابد للوزارة أن تأخذ دورها في هذا الامر".
من جانبه، أكد النائب عن محافظة صلاح الدين ضياء الدوري في حديث لـ السومرية نيوز، إنه "تم توزيع اليوم ما يقارب من 10 شاحنات تحتوي على مواد غذائية ومساعدات طبية بين العوائل النازحة في قضاء سامراء باشراف وزارة الهجرة والمهجرين".
 
 
تقرير...
حكومة كردستان تتوعد بـ"عقاب كبير"
البارزاني يدين نحر داعش ثلاثة من البيشمركة ويتعهد بـ"الثأر" لهم
 بغداد - طريق الشعب
دان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، امس الأحد، نحر ثلاثة من عناصر البيشمركة على ايدي عناصر تنظيم (داعش)، في مدينة الموصل، وفيما تعهد بـ"الثأر" من القتلة، اكد "اننا لن نسمح بمرور تلك الجريمة".
كما دان مجلس وزراء اقليم كردستان العراق، أمس الاحد، إعدام تنظيم (داعش) ثلاثة من عناصر قوات البيشمركة "نحرا"، وفيما توعد بـ"عقاب كبير ينتظر التنظيم ردا على تلك الجريمة، اشار إلى أن قتل الاسرى كان "بشكل وحشي بعيد عن المبادئ والقيم الانسانية".
وقال مسعود البارزاني في رسالة اطلعت، عليها "طريق الشعب" أمس، "احزننا كثيرا استشهاد ثلاثة من البيشمركة الأسرى على أيدي ارهابيي (داعش) بشكل وحشي".
وتعهد بارزاني خلال رسالته بـ"الثأر لمقتلهم"، مؤكدا اننا "نعاهد عائلات هؤلاء الشهداء على ان دماءهم لن تذهب هدرا وسنثأر لهم ولن نسمح للإرهابيين بان تمر عليهم هذه الجريمة ويجب ان يدفعوا ثمن هذه الجريمة الوحشية وجميع الجرائم الأخرى".
واضاف البارزاني أن "الذين يقومون بقتل البيشمركة بهذا الشكل سابقا وحاليا وفي المستقبل سيرون كيف ان يد البيشمركة الابطال ستصلهم".
من جانبه، قال مجلس وزراء اقليم كردستان في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "نبأ استشهاد البيشمركة الابطال الثلاثة من شعبنا هشام نبيل وبشتيوان عثمان ورزكار حمه صالح على ايدي ارهابيي (داعش) بذلك الشكل المتطرف واللانساني أحزن كل الكردستانيين ومحبي الانسانية".
وأضاف مجلس وزراء كردستان أن "قتل الاسرى بهذا الشكل الوحشي البعيد عن المبادئ والقيم الانسانية والدينية والاخلاقية عمل موجود في قاموس (داعش) والارهابيين من أمثاله فقط"، مشيرا إلى انه "نحن في الوقت الذي ندين ونستنكر بشدة هذه الجريمة المتطرفة، نعلن أننا واثقون من أن الارهابيين سيدفعون ضريبة هذا العمل المتطرف، ولا بد من أن تطولهم يد القضاء ويجب أن يعلموا بذلك".
 وتعهد مجلس وزراء اقليم كردستان بعدم "الصفح عن هذه الجريمة وسفك دماء أبنائنا"، متوعدا تنظيم (داعش) بالقول "يجب أن ينتظروا عقابهم الكبير".
وتابع مجلس وزراء اقليم كردستان "نعلن وفاءنا واحترامنا للشهداء الثلاثة الابطال وجميع شهداء كردستان ونعزي انفسنا وذوي الشهداء المرفوعي الرأس الشهيد نبيل والشهيد بشتيوان والشهيد رزكار وجميع الكردستانيين والسلام على الارواح الطاهرة لجميع شهداء كردستان".


ص3

بغداد: توقف 150 مشروعا لعدم توفر السيولة النقدية
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت محافظة بغداد، امس الاحد، توقف 150 مشروعا لعدم توفر السيولة النقدية، مؤكدة ان توقفها سيعود بالضرر على المواطنين.
وقال محافظ بغداد علي التميمي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، امس الاحد، ان "150 مشروعا توقف عن العمل"، عازيا سبب ذلك الى "عدم توفر السيولة النقدية".
وحذر التميمي من ان "توقف هذه المشاريع سيعود بالضرر على تقديم الخدمات الضرورية الى المواطن".
وأكدت وزارة التخطيط، في (18 شباط الماضي) ان موازنة العام الحالي 2015، لا تتضمن مشاريع جديدة واقتصرت على المستمرة منها.
 
 
 
القضاء يحكم بعدم صحة انتخاب المشرفاوي رئيسا لمجلس ذي قار
بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو تحالف مستقبل ذي قار، ضياء الحجيمي، أمس الأحد، أن محكمة القضاء الإداري قضت بعدم صحة انتخاب يحيى المشرفاوي، رئيسا لمجلس المحافظة، الذي أقيل مؤخرا من منصبه.
وقال الحجيمي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "محكمة القضاء الإداري أصدرت قراراً بعدم صحة انتخاب يحيى المشرفاوي رئيسا لمجلس المحافظة"، مبينا أن "القرار جاء بعد طعن تقدم به تحالف المستقبل بصحة انتخاب المشرفاوي لمنصب رئيس مجلس المحافظة".
وأضاف الحجيمي أن "المحكمة بينت في قرارها أنه كان على المجلس عدم انتخاب رئيس جديد للمجلس خلفا للمشرفاوي لحين البت بقرار صحة انتخابه".
 
 
الانبار تناشد كربلاء إدخال اكثر من 100 اسرة نازحة
البغدادي تجدد نداءها لإنقاذها من  "حصار  داعش" والقوات المشتركة تصد هجوما في الرمادي
بغداد – طريق الشعب
جدد مجلس ناحية البغدادي نداءه لإنقاذ وإغاثة أهالي الناحية، مؤكدا أن عوائل الناحية تعيش حالة من الرعب والهستيريا ولا يفصلها عن تنظيم داعش سوى 500 متر عبر نهر الفرات، فيما ناشدت الانبار، محافظة كربلاء بإدخال اكثر من 100 أسرة نازحة ومهجرة من المحافظة، داعية إلى فتح أبواب المحافظة أمام أهالي الانبار.
وبينما صدت القوات المشتركة هجوما لداعش على مقر مديرية مكافحة الارهاب وسط مدينة الرمادي، اختطف التنظيم الارهابي 100 عنصر سابق من صحوة الكرمة، التي تنتظر ساعة الصفر لتحريرها.
وقال عضو المجلس المحلي لناحية البغدادي، عبد الجبار العبيدي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "أبناء منطقة البغدادي والمجمع السكني ومنطقة جبة يطالبون قيادة الفرقة السابعة بالتحرك وإيجاد حل الى الكارثة التي حلت بمناطقهم نتيجة سقوط جزيرة البغدادي بيد داعش"، موضحا أن "الأهالي لم يعد يفصلهم عن التنظيم الإرهابي سوى 500 متر عبر نهر الفرات ويقصفون يومياً بالهاونات والصواريخ، ما أدى الى مقتل أطفال وشباب ونساء".
وأضاف العبيدي، أن "عدداً من العوائل في الناحية تعيش حالة من الرعب والهستيريا"، مبينا أن "الناحية تعاني انقطاع الكهرباء ونقصا حاداً بالمواد الغذائية والمشتقات النفطية وحليب الأطفال بسبب الحصار المفروض على الناحية منذ أكثر من ستة أشهر، ما تسبب بوفاة عدد كبيرة من الاطفال وكبار السن".
ودعا العبيدي الى "تسهيل خروج العوائل عن طريق طيران قاعدة الفرقة السابعة أو تأمين طريق بري لخروج العوائل المتبقية بسياراتها الخاصة ووصولهم الى ناحية النخيب".
من جانبه، قال مدير ناحية النخيب في محافظة الانبار، سلطان بحر سلطان، امس، إن "إحدى السيطرات الأمنية التابعة لمحافظة كربلاء منعت دخول 100 أسرة نازحة ومهجرة من الانبار"، مبيناً أن "تلك الأسر كانت تروم الوصول إلى بغداد عبر تلك المحافظة".
وأضاف سلطان أن "هذه الأسر النازحة تأتي كل يوم منذ الصباح الباكر للوقوف بالسيطرة وانتظار السماح لهم بالدخول"، لافتاً إلى أن "المنع شمل حتى المركبات والشاحنات الكبيرة والصغيرة منذ أسبوع تقريبا، ولم تتم معرفة أسبابه".
بدوره، قال رئيس مجلس محافظة الانبار، صباح كرحوت، امس، ان "13 اسرة نازحة ومهجرة من قضاء حديثة، توجهت الى محافظة كربلاء، الا ان احدى السيطرات الامنية منعتها من المرور عبرها الى كربلاء". وناشد كرحوت محافظ كربلاء ورئيس مجلس المحافظة بـ"السماح لتلك الاسرة النازحة والمهجرة الدخول من خلال كربلاء والوصول الى بغداد"، داعيا اياهم الى "فتح ابواب كربلاء امام اهالي الانبار". من جانب اخر، نقلت وكالات انباء محلية عن مصادر امنية في محافظة الانبار، قولها، إن "قوة مشتركة من الشرطة والجيش وابناء العشائر تمكنت، اليوم (امس)، من صد هجوم لتنظيم داعش على مقر مديرية مكافحة ارهاب الانبار وسط الرمادي"، مبينا ان "مواجهات عنيفة اندلعت بين الطرفين ادى الى سقوط اعداد كبيرة من عناصر التنظيم بين قتيل وجريح".
واضافت، أن "التنظيم الارهابي اطلق عدة قذائف هاون بالتزامن مع هجومه على مجمع قصر العدالة المجاور للمديرية، من دون وقوع خسائر بشرية"، لافتا الى ان "القصر يضم سجن تسفيرات الانبار ومحكمة استئناف الانبار ودور القضاة والمدعين ومديرية الشرطة القضائية".
كما ذكرت المصادر، ان "اشتباكات اندلعت بين القوات الامنية وارهابيي داعش في حي الاندلس، والحوز، والبو ذياب، وجزيرة الخالدية، شرقي الرمادي، قتلت خلالها قوات الامن 22 ارهابيا من داعش"، مستطردة "كما دمرت القوات الامنية عجلتين لداعش وقتلت ثمانية ارهابيين خلال قصف مدفعي على وكر في منطقة السجر شمالي الرمادي على الطريق الدولي".
ولفتت الى ان "طيران التحالف الدولي قصف اوكارا لداعش جنوبي الرمادي، وفجر سيارتين مفخختين احداهما في منزل بشارع عشرين، والاخرى في حي الشرطة وسط الرمادي".
من طرفه، قال رئيس مجلس صحوة العراق وسام الحردان، امس، إن تنظيم داعش الارهابي اختطف في خلال الايام الماضية نحو 100 عنصر من الصحوة السابقين في ناحية الكرمة.
وبين لوكالة "شفق نيوز"، إنه "لغاية الان نجهل مصير المختطفين من عناصر الصحوة السابقين في ناحية الكرمة".
ونقلت وكالة انباء "المدى برس" عن مسؤول عسكري يدعى جمعة فزع الجميلي، في الانبار، قوله، إن "القوات الأمنية من الجيش والشرطة وقوات الحشد الشعبي تحاصر ناحية الكرمة شرقي الفلوجة من ثلاثة محاور رئيسة من الجهة الشرقية والشمالية والجنوبية"، مؤكداً أن "تلك القوات تنتظر ساعة الصفر لتطهيرها من فلول تنظيم (داعش)".
وأضاف الجميلي أن "القوات الأمنية تمكنت خلال الأيام الماضية من تطهير عدد من مناطق الكرمة ومنها الكراغول والبو عبيد والكناطر والحمرة والرعود ومعامل الجص وجزء من منطقة البو شهاب وجزء من منطقة البو حديد ومناطق أخرى ولم تتبق لداعش إلا مناطق قليلة داخل مركز الكرمة".
ولفت الجميلي إلى أن "التنظيم أصبح لديه منفذ واحد فقط من الفلوجة إلى الكرمة وهو طريق السجر وقرية المختار القريب من الطريق الدولية السريعة"، مشيراً إلى أن "هذه الطريق يتم تطهيره بشكل تدريجي وما يؤخر تقدم القطعات البرية إلى الكرمة هو وجود المدنيين وهذا يجعلنا نتوقف لحين إخراجهم من سجن (داعش)".
وتابع الجميلي أن "التنظيم لا يمتلك القدرة الآن على المواجهة في حرب مفتوحة ويعتمد على زراعة العبوات الناسفة والسيارات المفخخة لوجود نقص في عناصر التنظيم وخوفهم من الاشتباك المباشر مع قوات الجيش ومقاتلي العشائر والحشد الشعبي".
 
 
 
الحشد الشعبي يتعهد بتقديم المتورطين بحرق المنازل الى القضاء
بغداد – طريق الشعب
نفت قيادة الحشد الشعبي، امس الاحد، قيام عناصر الحشد بتهجير وحرق المنازل في صلاح الدين، فيما تعهدت بتقديم كل من يثبت تورطه بذلك الى القضاء.
وقال المتحدث الرسمي باسم الحشد الشعبي، احمد الاسدي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الحشد الشعبي يعمل على تطهير مناطق تكريت من العبوات الناسفة لارجاع الأهالي الى منازلهم"، مبينا "اننا لم نسمع تصريحات من مجلس محافظة صلاح الدين بان عناصر الحشد يهجرون ويحرقون المنازل بقضاء الدور".
واضاف الاسدي " اذا حصلت حالات مثلما ذكرها رئيس مجلس المحافظة، فنحن واجهزتنا المختصة نتابع ذلك وسنعمل جاهدين على معالجتها"، متعهدا بـ"تقديم كل من يثبت ذلك عليه الى القضاء، لان مهمة الحشد هو حماية دور المواطنين والعوائل ومساعدتهم بالعودة لمنازلهم".
واكد الاسدي أن " عناصر الحشد جاهدوا بأرواحهم دفاعاً عن الدور وقاتلوا وقدموا الشهداء والجرحى لتحرير مناطق القضاء لعودة الأهالي اليها"، مشيرا الى ان "هناك مواطنين من قضاء الدور مشتركين مع داعش، وكل من ألقي القبض عليه او يعتقل منهم يسلم الى السلطة القضاء العراقي". واتهم رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد الكريم، امس الاحد، احد الفصائل المقاتلة في الحشد الشعبي ضد داعش، بتهجير المواطنين وحرق المنازل في قضاء الدور، فيما طالب بالتدخل الفوري والعاجل لوقف تلك الانتهاكات.
من جانبه، قال شاخة وان عبد الله، عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، في تصريح لصحيفة محلية، امس الاحد، ان "هناك تصريحات صدرت من بعض المسؤولين تتقاطع مع توجهات القائد العام في عملية تحرير تكريت، فضلاً عن وجود تصرفات شخصية من قوات الحشد الشعبي لا تنسجم مع تطلعات رئيس مجلس الوزراء"، مؤكداً أن "العبادي لديه نية لوضع قوات الحشد والقطعات العسكرية تحت إدارة واحدة".
وكشف عبد الله أن "العبادي يجري سلسلة من الاجتماعات واللقاءات مع قادة الحشد الشعبي لمناقشة توحيد الصفوف والإدارة وكذلك مناقشة موضوع مشاركة التحالف الدولي في معركة تكريت، فضلاً عن معالجة الخلل الموجود في جبهات القتال".
 
بغداد تدعو المتضررين من القوات الأمريكية إلى ترويج معاملاتهم
بغداد – طريق الشعب
دعت محافظة بغداد، المتضررين من جراء الاخطاء العسكرية من القوات الامريكية، منذ عام 2003 الى مراجعة دائرة التعويضات والوحدات الادارية لترويج معاملاتهم التعويضية.
وذكر بيان للمحافظة، امس الاحد، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم وبحسب توجيهات محافظ بغداد علي التميمي، شمول تلك الفئات من المتضررين بالتعويضات بعد التعديل الذي طرأ على  القانون من خلال اضافة فقرة تجيز شمول المتضررين من جراء الاخطاء العسكرية في وقت الاحتلال الامريكي".
ودعا جميع المتضررين من تلك الاعمال الى "مراجعة دائرة التعويضات والوحدات الادارية التابعة لمحافظة بغداد، من اجل انجاز معاملاتهم لحصولهم على مستحقاتهم التعويضية بحسب هذا القانون".
وبحسب البيان اكد ممثل المحافظ في اللجان الفرعية للتعويضات عبد الامير الياسري، ان "المحافظ وجه وبإلحاح ارسال كتب توضيحية الى اللجان المركزية عن تعديل القانون وشموله المتضررين من جراء الاخطاء العسكرية ليكون القانون عادلا وشاملا لجميع الفئات المتضررة من الإرهاب والقوات الامريكية".
واوضح الياسري، ان "محافظة بغداد أولت موضوع التعويضات اهتماما بالغا فعملت على انجاز اكثر من 43 الف معاملة تعويضية كما عملت على تحديد النقص الذي يشوب قانون التعويضات رقم٢٠لسنة٢٠٠٩، ليكون ملبيا لحاجات المواطنين ووضع التفسير الصحيح للقانون ليكون شاملا لشرائح اكبر من المجتمع ايمانا منها بان شريحة المواطنين الذين تعرضوا الى حوادث بسبب السياسة الرعناء لقوات الاحتلال الامريكي لهم الحق ايضا في الحصول على التعويض لذا كانت توجيهات المحافظ بالعمل على شمول تلك الشريحة".
 
 
لوك اويل تنفي تقليص إستثماراتها في العراق
بغداد – طريق الشعب
اكدت شركة لوك اويل، امس الاحد، التزامها بالعقود النفطية وبخططها لتطوير الانتاج النفطي بالعراق، نافية التصريحات المنسوبة اليها بتقليص استثماراتها في مشروع حقل غرب القرنة 2. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "شركة لوك اويل اكدت بعد لقائها بوزير النفط العراقي عادل عبد المهدي، التزامها بالعقود النفطية والتي تتيح لها البقاء لسنوات طويلة"، نافية "التصريحات المنسوبة اليها بانها تهدد بتقليص استثماراتها في مشروع حقل "غرب القرنة2" في حال عدم زيادة حجم التعويضات النفطية من الحقل".
وأضاف جهاد ان "الشركة اكدت التزامها بخطط التطوير وزيادة الانتاج في الحقول لنفطية ومنها حقل عرب القرنة 2"، مشيرا الى ان "هذا الحقل حقق زيادة كبيرة في الانتاج وبفترة قياسية". ونقلت وكالة روسيا اليوم، في (19 اذار الماضي)، ان شركة لوك اويل ستطلب من العراق زيادة حجم التعويضات النفطية من حقل غرب القرنة 2"، مهددة بتقليص الاستثمار في الحقل، اذا لم يتم ذلك.
 
 
تقرير...
معصوم لوفد صيني: ضرورة التعاون المعلوماتي لمحاربة داعش
العراق يسعى إلى تعاون أوسع مع روسيا والصين
بغداد – طريق الشعب
بينما أعلن العراق وروسيا التوصل الى تفاهم مشترك على قيام العراق بالإعلان عن المناقصات الدوليّة الخاصّة بإعادة بناء منشآت الطاقة الكهربائيّة، وفيما أبدت روسيا عن استعدادها للتعاون في مجال صناعة الطيران، بحث رئيس الجمهورية مع مستشار الدولة في جمهورية الصين الشعبية تعزيز التعاون بين الصين والعراق في مختلف المجالات.
ونقل بيان لوزارة الخارجية، عن وزير الخارجية ابراهيم للجعفري، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المفاوضات جرت في جو من التفاهم، وعكست تطلـعات البلدين لتطوير، وتوسيع التعاون التجاري، والاقتصادي متبادل المنفعة".
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العراقيـة - الروسيـة للتعاون الاقتصادي، والتجاري، والعلمي، والفنيّ التي عقدت أمس برئاسة وزير الخارجية ابراهيم الجعفري للجانب العراقي، فيما ترأس نائب رئيس الوزراء الروسيّ ديمتري أوليغوفيتش روغوزين الجانب الروسي.
وأكـّد الجانبان بحسب البيان على "إمكانيّة زيادة التبادل التجاري، ورفع نوعيته، مشددين على ضرورة أن تلعب غرفتا التجارة العراقيّة والروسية، ومجلسا رجال الأعمال دورا في تنمية وتطوير التعاون التجاري بين البلدين خاصة في مجال تبادل المعلومات، والخبرات، وتنظيم المُؤتمَرات، والمعارض في البلدين".
وعبر الجانبان عن "اهتمامهما المشترَك بتوسيع التعاون في مجال النفط، والغاز، والطاقة الكهربائيّة، كما توصّلا إلى تفاهُم مشترك على قيام العراق بالإعلان عن المُناقصات الدولية الخاصة بإعادة بناء منشآت الطاقة الكهربائية".
وأشاد الجعفري حسب البيان "بمشاركة الشركات الروسية في المشاريع النفطية، والغازية بالعراق، مثمنا ما قدمته روسيا إلى العراق من المجال الإنساني، والعسكري".
من جهته أعلن الجانب الروسي استعداده للتعاون في مجال صناعة الطيران، وتطوير وتعزيز هذا المجال على أساس المنفعة المتبادلة، علاوة على تطوير التعاون الثنائي في مجال التعدين، وصناعة وسائط النقل، والمكائن، والتجهيزات الزراعية".
وفي مجال الصحة عبر الجانبان عن"قناعتهما بتطوير التعاون في مجال الرعاية الصحّيّة، ورحَّب العراق باقتراح الجانب الروسيِّ بتعزيز الاتصالات المباشِرة بين المعاهد العراقيّة والمعاهد الروسية في مجال إعداد الكوادر الطبية العراقيّة بما في ذلك التبادل المجاني للطلبة، والأساتذة لأغراض التطبيق، والتدريب، وإلقاء المُحاضَرات".
وفي مجال الثقافة اتفق الطرفان "على توقيع برنامج التعاون بين وزارتي الثقافة في كلا البلدين للمرحلة بين 2015-2017".
كما اتفقا على عقد الدورة السادسة للجنة العراقيّة-الروسيّة المُشترَكة في بغداد، وتحديد مواعيدها عبر القنوات الدبلوماسيّة.
من جهته، قال بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "معصوم استقبل في قصر السلام ببغداد مستشار الدولة في جمهورية الصين الشعبية واكد خلال اللقاء ان الميزان العسكري يميل الآن لصالح الشعب العراقي ولم يعد لصالح ارهاب داعش �، موضحا ان " القوات العراقية المكونة من القوات المسلحة والحشد الشعبي والبيشمركة ومقاتلي العشائر تمكنت من تحقيق انتصارات ومحاصرة عناصر الارهاب الداعشي في معظم قواطع العمليات".
وبحث رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس الاحد، مع مستشار الدولة في جمهورية الصين الشعبية يانغ جيتشي تعزيز التعاون بين الصين والعراق في مختلف المجالات.
وأضاف رئيس الجمهورية ان ارهاب داعش لم يأت الى العراق بدعم من مكونات عراقية محددة، وان من يحارب داعش الآن هو الشعب العراقي بكل مكوناته بما فيهم السنة".
وعبر عن أمله في تعزيز التعاون بين الصين والعراق في جميع المجالات، مشيداً بحضارة الصين ونهضتها المعاصرة.
وأكد الرئيس معصوم على ضرورة أن يتقدم التعاون في المجال العسكري والمعلوماتي في اطار الحرب على داعش والارهاب. كما شدد على دعم الصين في انهاض الزراعة العراقية والمجالات الأخرى، شاكراً الجانب الصيني على مساعداته في المجال الانساني، مطالبا بالمزيد من المساعدة لدعم النازحين والمهجرين خاصة".
كما عبّر عن شكره للرئيس تشي جينيينغ الذي بعث برقيتي تهنئة لسيادته بمناسبة أعياد نوروز وعيد ميلاده. كما وعد بتلبية دعوة الرئيس الصيني لزيارة الصين في أقرب وقت مناسب.
وذكر البيان ان جيتشي قد عبّر عن استعداد بلاده لتطوير العلاقات بين البلدين، لاسيما وانه أشار إلى ان العراق احد أكبر الشركاء التجاريين للصين في منطقة الشرق الأوسط. وأكد المسؤول الصيني على الصعيد العسكري والتعاون الأمني والسياسي وعلى مستوى الأمم المتحدة وتقديم المزيد من المساعدات في المجالات الانسانية.
كما أشاد بحسب البيان بدور الرئيس معصوم في التقريب بين الفرقاء السياسيين لانجاز المصالحة الوطنية العراقية الشاملة.

ص4
 
قوات الحكومة الليبية تقصف العاصمة.. ومقتل قيادي في "فجر ليبيا"
 
 
بنغازي- وكالات:
قال مسؤولون إن الحكومة الليبية المعترف بها دوليا شنت غارات جوية على مطارات ومعسكر في العاصمة طرابلس التي تسيطر عليها حكومة موازية وقتلت قياديا كبيرا مواليا لهذه الحكومة.
وقالت الحكومة إنها شنت هجوما عسكريا لتحرير طرابلس التي سيطرت عليها جماعة فجر ليبيا في آب وأعادت البرلمان السابق المسمى المؤتمر الوطني العام.
وقال مسؤول في طرابلس إن "القيادي البارز في جماعة فجر ليبيا صلاح البركي قتل غربي طرابلس"، فيما أشارت وكالة أنباء حكومية إلى وقوع اشتباكات بين جماعة فجر ليبيا وقوات من الزنتان متحالفة مع الثني. وأصدرت الولايات المتحدة وخمسة حلفاء أوروبيين بيانا مشتركا دان العنف من كلا الجانبين وحث على وقف القتال.ورحب البيان باستئناف المحادثات السياسية التي ترأسها الأمم المتحدة في المغرب ودعا إلى بذل جهود"مخلصة" للتوصل الى وقف لإطلاق النار والاتفاق على حكومة وحدة.
 
 
.............
 السبسي: هناك خلل في الجهاز الأمني التونسي
 

تونس- وكالات:
قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إن "خللا" في الأجهزة الأمنية في بلاده أدى إلى سهولة القيام بالاعتداء على متحف "باردو".
وأضاف السبسي في مقابلة نشرتها مجلة "باري ماتش" الفرنسية ان "الشرطة والمخابرات لم ينسقا تماما من أجل فرض الأمن في المتحف".  وبالرغم من ذلك، أشاد السبسي بجهود الأجهزة الأمنية التونسية، قائلا: "تحركت بطريقة فعالة جدا من أجل إنهاء الاعتداء على متحف باردو بسرعة وتحاشيت بالتأكيد سقوط عشرات القتلى الإضافيين، في حال تمكن الإرهابيين من تفجير أحزمتهم الناسفة". من جهة أخرى أكد الرئيس التونسي أن "تونس لن تحكم أبدا من خلال الشريعة" وأنها "ستبقى ملاذا للديمقراطية". كان السبسي قد دعا الجمعة إلى "مصالحة وطنية تشمل الجميع"، مؤكدا التزامه بتعهدات الحكومات السابقة كافة. وقال" سننجح في كسب رهان الأمن وكسب معركة الإرهاب شرط الوحدة الوطنية". يذكر أن تنظيم "داعش" تبنى الاعتداء الذي وقع الأربعاء على متحف "باردو" في تونس والذي أسفر عن مقتل 20 سائحا أجنبيا وثلاثة تونسيين.
 
 
..............
هادي يطالب الحوثيين بالانسحاب من صنعاء.. وأمريكا تجلي قواتها المتبقية
مجلس الأمن يعقد اجتماعا عاجلا لبحث أوضاع اليمن
 
 
متابعة «طريق الشعب»
عقد مجلس الأمن الدولي، امس الأحد، اجتماعا عاجلا لبحث تطورات الأوضاع في اليمن وذلك بعد دعوة الرئيس عبد ربه منصور هادي الدول الأعضاء في المجلس للـ"تدخل العاجل" بكل الوسائل المتاحة.
واتهم هادي، في أول خطاب تلفزيوني منذ انتقاله إلى عدن جنوبي اليمن، المسلحين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء بتنفيذ انقلاب ضده، وقال إنه "سيرفع العلم اليمني في معقل الحوثيين في الشمال".
وقال في كلمة بثها التلفزيون "لن تثنينا تلك الممارسات المجنونة واللامسؤولة عن تحملنا المسؤولية حتى نوصل البلاد إلى بر الأمان وليرتفع علم الجمهورية اليمنية على جبل مران في صعدة بدلا من العلم الإيراني، لأني أؤمن بأن التجربة الإيرانية التي تم الاتفاق عليها بين الحوثي ومن يساندها لن يقبلها الشعب اليمني زيدي وشافعي."
وفور أن أدلى هادي بهذه الكلمة، أصدرت ما تعرف باللجنة الثورية العليا للحوثيين بيانا أعلنت فيه التعبئة العامة وحشد أنصارهم.
وورد في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن "اللجنة تعلن عن قرارها بدعوة أبنائها الفخورين من كل المناطق لدعم القوات المسلحة وقوات الأمن في مواجهة قوى الإرهاب".
ومن المرجح أن يقوم المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر بتقديم تقرير لمجلس الأمن الدولي حول آخر التطورات في اليمن ومن المتوقع أيضا أن يتحدث سفيرا اليمن وقطر أمام المجلس.
وقال دبلوماسيون إن مجلس الأمن يتفاوض بشأن إصدار بيان حول اليمن قد يتم إقراره خلال الاجتماع.
 
إجلاء آخر 100 جندي امريكي
 
يأتي هذا في الوقت الذي أجلت فيه الولايات المتحدة قواتها المتبقية في اليمن.
وقال مسؤولون أمريكيون إن "الولايات المتحدة أجلت باقي أفرادها وبينهم نحو من 100 فرد من قوات العمليات الخاصة من اليمن بسبب تدهور الوضع الأمني هناك"، الأمر الذي يمثل نكسة أخرى في جهود الولايات المتحدة ضد فرع تنظيم القاعدة في اليمن.
وقال جيف راتكي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن كل الطاقم الأمريكي المتبقي "نقل مؤقتا" ولكنه أصر على أن واشنطن "ستواصل بنشاط متابعة التهديدات الإرهابية التي تنبع من اليمن واتخاذ خطوات لتعطيل أي تهديدات مستمرة ووشيكة للولايات المتحدة."
وتشن واشنطن منذ سنوات حملة ضد تنظيم القاعدة في اليمن بطائرات بلا طيار. ويقول مسؤولون أمريكيون إن الطائرات بلا طيار تقلع من قاعدة في المملكة العربية السعودية.
وفي أيلول فقط وصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الشراكة مع اليمن بأنها انموذج لمكافحة الإرهاب.
ولكن الانهيار الذي تلا ذلك لحكومة هادي عطل بعض عمليات الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب كما أغلقت واشنطن سفارتها في صنعاء الشهر الماضي.
وقد أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية مساء السبت في بيان أنها أجلت كل أفراد طاقم سفارتها الذين كانوا لا يزالون موجودين في اليمن "بسبب تدهور الوضع الأمني" في البلاد. وسيعقد مجلس الأمن الدولي بعد ظهر الأحد اجتماعا طارئا لبحث الوضع في اليمن.
اتساع رقعة القتال
 
وقال مسؤولون يمنيون، إن الحوثيين فرضوا سيطرتهم على تعز جنوبي البلاد، ثالث أكبر المدن اليمنية.
وانتشرت قوات الجيش اليمني ومسلحون من اللجان الشعبية والقبائل الموالية له، في نقاط تفتيش جديدة في المناطق الحدودية بين محافظتي تعز ولحج، استعدادا للتصدي لأي تمدد لجماعة الحوثيين باتجاه عدن.
ومحافظة لحج تفصل بين محافظتي عدن وتعز، وتقع المحافظات الثلاث جنوبي اليمن.
وذكرت مصادر محلية أن نقاط التفتيش التابعة لقوات الجيش واللجان الشعبية والقبائل، تمركزت في مناطق كرش وطور الباحة والمسمير.
وتأتي تحركات الجيش اليمني ردا على سيطرة مسلحي الجماعة على مقار حكومية في تعز، أهمها المطاران المدني والعسكري ومبنى المجمع القضائي والسجن المركزي وقاعدة عسكرية، انتهاء بالسيطرة على كامل المدينة.
 
مضادات أرضية تطلق النار فوق عدن
 
وقالت مصادر يمنية إن مدافع مضادة للطائرات فتحت النار على طائرة مجهولة تحلق فوق مقر اقامة الرئيس عبد ربه منصور هادي في مدينة عدن الجنوبية امس الأحد.
وهذا ثالث حادث من نوعه خلال الأربعة أيام الماضية تقوم فيه طائرات مجهولة بالتحليق فوق المقر الذي يقيم فيه هادي. وفي احدى المرات أسقطت الطائرات قنابل من دون أن توقع اي خسائر بشرية. وقصفت طائرات حربية مجهولة مقر هادي في عدن في الأيام القليلة الماضية وحركت قوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح المتحالف الآن مع الحوثيين وحدات إلى تعز شمال غربي عدن.
 
 
............
 ثلاثي "النهضة" يجتمع في الخرطوم
 
وكالات
يزور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العاصمة السودانية الخرطوم لتوقيع اتفاق إلزامي بشأن آلية تشغيل سد النهضة مع الرئيس عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا هالي ميريام دسالين.
وسيلقي السيسي كلمة أمام البرلمان الأثيوبي في مجلسيه "نواب الشعب والمجلس الفيدرالي" في زيارة هي الاولى لرئيس مصري لأثيوبيا منذ 30 عاما.
واتفق وزراء خارجية السودان ومصر وإثيوبيا على مبادئ تقاسم مياه نهر النيل ومشروع سد النهضة الإثيوبي.
 
أوجلان يدعو إلى إلقاء السلاح
 
وكالات
دعا زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في تركيا عبد الله أوجلان لمناسبة "عيد نوروز"، إلى إنهاء التمرد ضد أنقرة، معلنا بداية "عصر جديد".
وأعرب أوجلان، في رسالة ألقيت أمام أكثر من 200 ألف شخص في ديار بكر جنوب شرقي تركيا، عن أمله في تنظيم مؤتمر لحزبه "لإنهاء الكفاح المسلح"، وأن تبدأ الحركة "عصرا جديدا" بـ"استراتيجية سياسية ومجتمعية".
 
قوانين لمكافحة الفساد في البرازيل
 
وكالات
يستعد القضاء البرازيلي لاقتراح رزنامة تدابير على البرلمان تشدد قوانين مكافحة الفساد، بعد يومين من إعلان رئيسة البلاد ديلما روسيف عن هذا التوجه تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية العارمة المُهدِّدة لحُكمها.
من بين هذه التدابير تجريم الصناديق السود التابعة للأحزاب السياسية وإجراء "اختبار نزاهة" على كبار الموظفين.
 
 
...........
النووي الإيراني.. الوقت يضيق حتى نهاية المهلة وترجيحات بشأن اتفاق قريب
 
لندن- وكالات:
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني ان طهران أظهرت مرونة في المفاوضات الجارية في لوزان بسويسرا حول البرنامج النووي.
وقال روحاني في كلمة له انه "في نهاية المفاوضات، سوف نصل الى اتفاق يكون في صالح كل الشعوب، إيران والمنطقة والعالم".
وأضاف ان "إحراز تقدم في المحادثات النووية بين طهران ومجموعة (5+1) يمكن أن يكون أساسا لاتفاق نهائي مع بقاء بعض الخلافات في وجهات النظر حول بعض النقاط"، مؤكدا أنه "لا شيء غير قابل للحل في المفاوضات النووية وأن على الطرف الآخر اتخاذ القرار النهائي بخصوص هذا الأمر".
وأشار الرئيس الإيراني إلى أن "الخلافات العالقة كان من الممكن تسويتها خلال المفاوضات الأخيرة، إلا أن شعورا بالحاجة إلى وقت إضافي للتفكير والبحث أجّل حل هذه الخلافات".
وأكد روحاني ان التفاهم عموما كان سهلا لكن عند الخوض في التفاصيل، تبدأ المشاكل بسبب الخطوط الحمرالموجودة لدى الطرفين، ووصف هذا الأمر بـ"الطبيعي" وأن الحلول لن تكون مرضية بشكل تام للطرفين.
وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تعليق نشره على صفحته في "فيسبوك" إنه تم التوصل إلى حلول تقنية وسياسية مناسبة لقضايا نووية كانت عالقة في الماضي من دون حلول.
بدوره، أكد وزير الخارجية الأمريكية جون كيري وهو في طريقه الى لندن للقاء نظرائه البريطاني والفرنسي والالماني، ان القوى الكبرى موحدة حول برنامج طهران النووي لإزالة قلق فرنسي من اتفاق سريع مع طهران".
وأضاف كيري "نحن موحدون في هدفنا، نهجنا، وتصميمنا ، لضمان سلمية برنامج ايران النووي بالكامل".
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الجولة الثانية من المفاوضات بين إيران والسداسية ستبدأ في الـ26 من آذار الجاري.
وقالت الخارجية في ختام جولة المفاوضات في لوزان يومي 19 و20 من آذار التي شارك فيها من الجانب الروسي سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية، إن "الأطراف استمرت في بحث الحلول الوسط حول المسائل المتبقية، واتفقت مبدئيا على بدء الجولة القادمة من المفاوضات في 26 آذار".
والتقى ريابكوف خلال الجولة المنتهية نظيريه الإيرانيين عباس عراقجي وماجد تاخت رافانتشي، وويندي شيرمان النائب الأول لوزير الخارجية الأمريكي للمسائل السياسية، وهيلغا شميد نائب رئيس جهاز السياسة الخارجية الأوروبية، والمديرين السياسيين في وزارات خارجية بريطانيا وألمانيا وفرنسا، فضلا عن مدير دائرة التحكم بقوات وزارة الخارجية الصينية.
وستعود ايران والدول الخمس (زائد واحد) الى المفاوضات، وسط ضغوط من الجمهوريين على البيت الابيض لعدم تمديد المفاوضات، لاسيما ان الجمهوريين يسعون لفرض مزيد من العقوبات على ايران لتقويض أي حل دبلوماسي.
 
............
القوى السياسية الكويتية تدعو إلى تجمع
"اثنينية استرداد كرامة الشعب"
 
الكويت- طريق الشعب:
دعا عدد من القوى والاحزاب السياسية الكويتية، امس الاحد، الى تظاهرات واحتجاجات كبيرة للمطالبة بوقف محاربة الحريات العامة ووقف النشاطات المطالبة بكشف مافيات الفساد في الكويت.
وقال بيان وقع عليه عدد من الاحزاب الكويتية انه "لم يعد امام الشعب الكويتي سوى التظاهر والاحتجاج السلمي إزاء ما تشهده البلاد من حالة تدهور وتراجع في مختلف المجالات، وبعد أن أصبح الإنفراد بالسلطة، منهجاً معتمداً في تسيير أمور الدولة، والتضييق على الحريات، مسلكاً للسلطة، بما في ذلك مصادرة حريات  الرأي والتعبير والتجمع وملاحقة كل مَنْ يطرح رأياً مخالفاً لنهج السلطة أو يكون معترضاً على سياساتها وقراراتها"، مشيراً الى ان "الحكومة تمادت في التعدي على الحقوق الأساسية للمواطنين وهدر كراماتهم، بما في ذلك مصادرة حقّ المواطنة عبر قرارات انتقائية انتقامية جائرة بسحب الجنسية وإسقاطها أو فَقدها عن عدد من المواطنين لأسباب سياسية".
وأوضح البيان الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه انه "بعد أن تم العبث بالنظام الانتخابي عبر مرسوم قانون الصوت الواحد، وبعد أن أصبح المجلس الناجم عنه أداة طيعة بيد قوى النفوذ وتحت إمرة السلطة التنفيذية، في ظل استشراء الفساد في أجهزة الدولة وسلطاتها واستقوى المفسدون الذين استباحوا الأموال العامة ونهبوا مقدرات البلاد واستغلوا مناصبهم لخدمة مصالح شخصية، في وقت تسوء فيه الإدارة العامة للدولة وتتدنى الكفاءة والخدمات".
وأكد انه "لم يعد هناك من سبيل أمام الشعب الكويتي لحماية حقوقه؛ ومنع التعدي على حرياته؛ وصون كرامته؛ والتصدي لنهج الإنفراد بالقرار؛ ووقف ما تعانيه البلاد من فساد وتدهور وانحدار، غير أسلوب التجمع والاحتجاج السلمي".
ودعت القوى السياسية الكويتية "الشعب إلى الوقوف صفاً واحداً بعيداً عن أي خلافات أو انقسامات أو اجتهادات، بحيث يلتف الجميع حول المطالب الملحّة، وهي إطلاق الحريات العامة ومنع التعدي عليها، وبالأساس حرية الرأي وحرية التعبير عنه وحرية التجمع المكفولة في الدستور، وحلّ مجلس الصوت الواحد ورحيل الحكومة الحالية، بالاضافة الى إسقاط التهم عن الملاحقين وإطلاق سراح معتقلي الرأي والسجناء السياسيين".
وطالبت القوى ايضاً بـ"إلغاء القرارات الجائرة والانتقامية بسحب الجنسية أو إسقاطها أو إفقادها عن المواطنين الذين تم سحبها أو إسقاطها عنهم أو إفقادها منهم لأسباب سياسية، ومكافحة الفساد ومواجهة جرائم الأموال العامة من إيداعات وتحويلات ورشاوى ومحاسبة المتورطين".
وقال البيان الذي وقعت عليه احزاب الحركة الدستورية الإسلامية، حركة العمل الشعبي، الحركة المدنية الديمقراطية، حزب الأمة، حزب المحافظين المدني، التيار التقدمي الكويتي، مظلة العمل الكويتي: إنها "تدعو جماهير الشعب إلى عقد تجمعات حاشدة في أماسي أيام الاثنين في ساحة الإرادة أو أي مكان مناسب، وذلك بدءاً من الساعة السابعة والنصف من مساء الاثنين المقبل 23 آذار  2015 في ساحة الإرادة تحت عنوان اثنينية استرداد كرامة الشعب".
 
 
 
.............
 إطلالة على مواقف الحزب وجديده
جمهورية التشيك .. الشيوعي نجاحات انتخابية وانفتاح على القوى الأخرى
 
 
رشيد غويلب
اجرت جريدة الحزب الشيوعي الالماني " انزه تسايت" (عصرنا)، التي تصدر اسبوعيا، في عددها المرقم 12/2015 ، حوارا مع فويتيخ فيليب رئيس الحزب الشيوعي ، ونائب رئيس البرلمان التشيكي تناول فيه نجاحات الحزب الانتخابية الاخيرة، وانفتاحه على احزاب الوسط في البلاد، وطبيعة علاقته بحزب اليسار الاوربي، وعموم الوضع في بلاده، ولالقاء الضوء على عمل الحزب وسياسته في ما يلي عرضا لاهم ما تضمنه الحوار:
في البداية تحدث فيليب عن نتائج تعاونهم مع قوى البلاد السياسية الاخرى، مشيرا الى دخول الحزب بعد الانتخابات البلدية في 2014 في تحالفات برلمانية في 11 مجلس بلدية وحدة ادارية ومدينة، وتجري الاستعدادات للدخول في تحالف في مجلس بلدية مدينة اخرى،وهذا يمثل توسع كبير لدور الحزب، فضلا عن تواجد الحزب ايضا في بلديات بعض الا قضية والمدن الكبيرة.
والحزب لا يتحالف فقط مع الاجتماعيين الديمقراطيين، بل يتحالف في عدد من المدن مع يمين الوسط، وفي مجالس بعض البلديات مع منظمات، وحركات محلية. وان الوقت مبكر لاجراء تقييم عميق، لان بعض التحالفات تم التوقيع عليها اخيرا، ولم تشكل اللجان، وتوزع المهام بعد، وتجري المفاوضات في مدن اخرى بشان اقرار الميزانية، وتبدوا تحالفات الحزب على العموم مستقرة، واعضائه  في المجالس يتحدثون عن اجتماعات موضوعية وجدية، ويعتقدون ان الاجواء داخل البلديات تسمح في تحقيق الكثير من برنامج الحزب.
والحزب يركز في أولوياته على على الملفات الاجتماعية، وتوفير فرص عمل جديدة، وفي البلديات التي تحققت فيها اكثرية جديدة، يسعى الحزب لإصلاح الإخفاقات السابقة، وقدم فيليب امثلة ملموسة تتعلق بابنية مستشفيات، ومسابح، ومرافق عامة اخرى كانت في اوضاع سيئة، نتيجة لسياسات الاكثرية اليمنية السابقة، التي كانت توظف هذا الواقع لخصخصة هذه المرافق. وتوضع الآن اولويات لمنح العقود العامة، والمحافظة على تكاليف التدفئة، والماء، وجمع القمامة، والامر يعتمد على الوضع المالي للبلدية المعينة، وخصوصا تلك التي تعاني من مديونية مرتفعة.
ويشير الزعيم الشيوعي الى وجود مشكلة في تطوير عضوية الحزب في منظمات الحزب المختلفة، ولذا يركز الحزب على تبادل الخبر في كيفية الوصول الى الاجيال الشابة. والمشكلة تكمن في وصول منظمات الحزب القاعدية، التي يغلب عليها التقدم في السن، الى اوساط الشبيبة. ان على الحزب ان يصبح في حالة تمكنه، من الوصول الفاعل الى اوساط الشبيبة.
ان الشبيبة المتمردة والمتطرفة والغاضبة تتميز بعدم التعويل على المصالح المادية، واهتمامهم متنوعة: الفن، الفن التشكيلي، حماية البيئة، والدفاع عن حقوق الانسان، قضايا السلام، الرياضة. ومن اهم مهام الحزب الشيوعي هو كسب الشباب.
وبخصوص تمتع الحزب الشيوعي بصفة مراقب في اطار حزب اليسار الاوربي، اكد فيليب ان حزبه لا يعمل فقط مع الاحزاب الشيوعية والعمالية، بل ينفتح على وسط يساري واسع في أوربا، فالكثير من الاحزاب، وحركات النساء، والسلام، وحماية البيئة، ومعاداة الفاشية، والنقابات تمتلك الكثير من المشتركات مع الحزب. وبعد دخول جمهورية التشيك الاتحاد الأوربي، اصبح نواب الحزب اعضاء في كتلة اليسار في البرلمان الاوربي، الى جانب نواب حزب اليسار الأوربي، ومن هنا رأى الحزب ضرورة المشاركة في نشاطات معينة لحزب اليسار الأوربي.
واختار الشيوعي التشيكي  صفة المراقب، وليس العضوية الكاملة، لان برنامجه يستند الى الماركسية � اللينينية، ويهدف الى إقامة الاشتراكية، لذلك لدى الحزب بعض التحفظات اتجاه سياسات حزب اليسار الأوربي. ولكن الشيوعي التشيكي يقدر العمل مع الاجيال الشابة، ومع الحركات الجماهيرية، وينظر باحترام الى عمل حزب اليسار الاوربي، الذي يملك اقتصاديين وخبراء في قضايا حماية البيئة، في مجالات عديدة. ويسجل الشيوعي التشيكي نقدا على حزب اليسار الاوربي، بشأن تركيز الاخير على بلدان جنوب وغرب اوربا، واعطائه اهتماما اقل للتطورات في في بلدان وسط وشرق اوربا، التي تعيش بعضها صراعات مسلحة، وتصعيد في العداء للشيوعية، وضغط نمو غير مسبوق للفاشية، والقوى القومية.
ويشير زعيم الحزب الشيوعي الى العلاقات الجيدة التي يمتلكها حزب اليسار الاوربي مع قوى اليسار الصاعدة في امريكا اللاتينية، وفي الشرق الاوسط، ومنطقة البحر الابيض المتوسط، وافريقيا ، ويسعى اليسار الاوربي للمساعدة في حل المشكلات التي تعاني منها هذه المناطق. وهذا النشاط محط اعتزاز وتقدير شيوعي تشيكيا، وما عدا ذلك لحزب اليسار نشاط ملحوظ في سبيل المساواة بين النساء والرجال، وكذلك داخل الحركات الاجتماعية. ان مجمل عمل حزب اليسار الاوربي جدير بالاعتبار.

ص5
 
تسّول الأطفال وسط تقاطعات البصرة.. منظر مألوف
 
متابعة «طريق الشعب»
مناظر باتت مألوفة التي تمثل حالات التسول المنتشرة في عموم المناطق والمدن بالبلد، إذ لا يخلو تقاطع أو شارع أو زقاق من وجود نسوة او رجال كبار السن أو أطفال صغار ممن يستجدون المارة لغرض منحهم مبالغ زهيدة، وكل له طريقة مختلفة في التسول وتتبع حسب المكان والزمان والمتسول ذاته،فيما تعد تلك المبالغ التي يجمعونها من التسول مصدر رزق لهم ولعائلاتهم . وقد لا تختلف مدينة البصرة عن باقي المدن من حيث انتشار ظاهرة التسول في شوارعها وأحيائها التجارية والسكنية، لكن المؤلم في الامر ان يتم استغلال اطفال صغار وبنات لا تتجاوز اعمارهن العاشرة ويرتدن الملابس الرثة في التسول لغرض الكسب على حساب ضياع طفولتهن في اتون الاستجداء وطلب المال، في الوقت الذي تعد مدينة البصرة من المدن الغنية بالنظر للثروات النفطية والطبيعية الهائلة التي تمتلكها.
دعوة الى الجهات المعنية للحد من ظاهرة التسول في شوارع مدينة البصرة  وبالتعاون مع الجهات الساندة ومنها منظمات المجتمع المدني بايجاد حلول للظاهرة ووضع خطط كفيلة للحد منها واولها شمول العائلات المتعففة براتب الرعاية الاجتماعية لضمان مورد معيشي شهري لهم.
 
 
 
.........
 العمال الأجراء في الديوانية
وقرار قضم أجورهم
 
يشكو لفيف من العمال الذين يعملون باجر يومي وعلى ملاك محافظة الديوانية من قرار مجلس المحافظة القاضي بتقليص أجورهم اليومية الضئيلة، ويطالبون بتحسينها  حيث كانت سابقا تصرف بمعدل ثلاثمائة الف دينار شهريا، في الوقت الذي هذه المبالغ لا تسد الا الاحتياجات الاساسية لعوائلهم في ظل ارتفاع الاسعار والالتزامات المالية الشهرية بذمتهم كإيجارات السكن واجور الكهرباء من المولدة الاهلية .. فكيف الحال مع قرار مجلس المحافظة الأخير بتخفيض اجورهم الى مائة واربعين الف دينار فقط شهريا ، وهنا من الطبيعي ان الأمر سيكون اكثر تعقيدا وصعوبة ولاسيما انهم مكلفون باعالة عوائل كبيرة وهم بحاجة الى رعاية وتطبيب واحتياجات غذائية ومعيشية يومية،  لذا يناشدون مجلس المحافظة إعادة النظر بقرارهم السابق والدفع باتجاه تحسين رواتبهم بما يتناسب مع متطلبات الحياة اليومية لا قضمها لحد النصف وجعل الحيرة تنتاب عوائلهم.
 
عادل الزيادي
 
 
...........
 همسة ...
 
مبادرة رائعة
 
* زار وفد من جماعة علماء العراق مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة وكان الوفد برئاسة الشيخ يوسف الحمداني، وتأتي الزيارة من اجل ادامة وتمتين العلاقة الثنائية وتبادل الآراء حول آخر المستجدات السياسية ومجمل الاوضاع السياسية والخدمية والامنية في المحافظة والاتفاق على ضرورة واهمية العمل المشترك لخدمة مواطني البصرة بما يكفل لهم الحياة الآمنة الكريمة وان تسود ثقافة احترام الرأي والرأي الآخر ونبذ العنف والطائفية والقضاء على المظاهر المسلحة وحصر السلاح بيد الدولة وسيادة القانون. مبادرة رائعة من جماعة علماء العراق وهي رد بليغ على القوى المتطرفة والمتخلفة بمختلف اشكالها والوانها وازيائها التي تكيل التهم والاكاذيب جزافاً لهذا الطرف او ذاك. ان عراقاً جديداً آمناً ومستقراً لن يبنى الا بتكاتف وتآزر وتعاون كل القوى المجتمعية المتنورة والخيرة والشريفة والمخلصة في المجتمع العراقي بمختلف توجهاتها السياسية والقومية والدينية المتنورة التي تؤمن بثقافة احترام الرأي والرأي الآخر ونبذ العنف والطائفية والقضاء على المظاهر المسلحة وحصر السلاح بيد الدولة وسيادة القانون ونبذ المحاصصة البغيضة ووضع الشخص الكفوء المناسب في المكان المناسب وتحقيق العدالة الاجتماعية تلك العدالة المفقودة في المجتمع العراقي منذ قرون وليس سنوات مع الاسف الشديد.
* توازن :
كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب علي العلاقة عن اتفاق الكتل السياسية بان يشمل التوازن بمؤسسات الدولة منصب مدير عام فما فوق. مبيناً تشكيل اكثر من لجنة بهذا الخصوص. وقال العلاق ان الكتل السياسية اتفقت على ان تدرس التوازن بدرجة مدير عام فما فوق. مضيفاً ان التوازن يشمل الهيآت المستقلة والسفارات والوزارات والمدراء العامين فما فوق ايضاً.
يا سادة يا كرام لن ولن تتفقوا على التوازن الذي تنشدونه فانكم تركضون وراء السراب فمنذ 12 عاماً وانتم تتحدثون عن التوازن بين مكونات الشعب العراقي ولم يحصل التوازن وان حصل فان الخلاف سيجري داخل المكون الواحد على المناصب وسيجري بين الكتل السياسية لذلك المكون وبين الاحزاب المكونة لتلك الكتلة وسيجري الصراع على المناصب داخل الحزب الواحد وهكذا سيجري صراع بلا حدود على المناصب والمكاسب والامتيازات سيؤدي الى اختلال في توازن الدولة العراقية المختلفة اصلاً.
يا سادة يا كرام ابحثوا عن الكفاءات ثم الكفاءات ثم الكفاءات فلن تتوازن الدولة بدون عناصر كفوءة مخلصة نزيهة تعيد للدولة ولكم توازنكم قبل حلول الكارثة، نعم قبل حلول الكارثة.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
......................
المشرح في محافظة ميسان تطفو على النفط وتعاني الإهمال والعطش
 
ميسان – وكالات
 يعاني مواطنون في ناحية المشرح التابعة الى محافظة ميسان الجنوبية الجفاف بسبب انخفاض مناسيب المياه في النهر، محذرين من امكانية تعرض منطقتهم الى كارثة إنسانية بسبب ذلك،  كما يشكون الإهمال والتجاهل الحكومي لمطالبهم والتي تتجلى في غياب الخدمات الأساسية لناحية بالرغم من تمتعها بالثروات الطبيعية والنفطية الهائلة  والتي تؤهلها لتكون من أحسن المناطق من ناحية الخدمات والبنى التحتية والتصميم المعماري لتخدم اهالي المنطقة، في حين دعا مجلس الناحية الحكومة المحلية إلى سرعة انقاذ الأهالي من "عواقب  وخيمة"
ابو علي من سكنة قرية الجادل، (25 كيلومتراً جنوب ناحية المشرح)، قال: إن النهر الرئيس الذي يمر بالقرية جف منذ قرابة شهرين، من دون أن تبدي الحكومة المحلية أي اهتمام بالموضوع بالرغم من معاناة الأهالي، محذرا من تعرض المنطقة لكارثة انسانية محتملة بعد ان كانت تشتهر بالزراعة وتربية المواشي سابقاً.
وأضاف أبو علي، أن الجهود التي بذلت لحفر النهر والحصول على الماء، بواسطة آليات تابعة لوزارة الموارد المائية فشلت  على الرغم من تحمل الأهالي أجور الوقود وتصليح عطلاتها، مشيراً إلى أن أحد تلك الأعطال كلف 250 ألف دينار فضلاً عن دفع خمسة آلاف دينار هدية للعاملين، على الرغم من أنهم يعملون في الدولة.
وتساءل المواطن، أين الحكومة من معاناة الأهالي وما يتعرضون له من نكبة نتيجة جفاف النهر الذي يغذي عدة قرى، مستغرباً من تجاهل المسؤولين المحليين وعدم تكليف أنفسهم بزيارة المنطقة ومعالجة أوضاعها.
من جانبها قالت الحاجة أم حسين، (67 سنة)، في حديث إلى (المدى برس): إن الماء المتوافر بالمنطقة حالياً لا يصلح حتى للحيوانات، مستدركة لكن ما العمل وسط غياب الحل للمحنة التي حلت بالأهالي.
وأكدت أم حسين، أن عدم وجود الماء يعني الموت للأهالي والمواشي والزراعة، مطالبة الحكومة المحلية بضرورة التدخل الفوري لرفع الحيف عن أهالي المنطقة.
بدوره قال المواطن حاتم الصكري: إن مناسيب نهر دجلة الذي يمر بمحافظة ميسان مرتفعة وجيدة، ويمكن أن تزود المنطقة، مستغرباً من إهمال حكومة ميسان لناحية المشرح، وغبنها نتيجة الافتقار لأبسط الخدمات فضلاً عن الجفاف، على الرغم من أنها تطفو على حقول نفطية، وأهمها البزركان والحلفاية والنور والفكة.
على صعيد متصل قال رئيس لجنة الخدمات والطاقة في مجلس ناحية المشرح، هاشم شنيشل، في حديث إلى (المدى برس)، إن شح المياه مشكلة مضى عليها أكثر من شهر من دون حل وسط تفرج حكومة ميسان على الكارثة، عاداً أن ذلك قد يضطر الأهالي للهجرة إلى المدنية وترك الأرض الزراعية الى التصحر.
ورأى شنيشل، أن الموارد الطبيعية والنفطية، في الناحية تؤهلها لأن تكون أجمل منطقة في العراق، لكنها مع ذلك تعاني الفقر والجفاف والإهمال، مطالباً الحكومة المحلية بحل مشكلة الناحية تجنباً لتردي أمورها أكثر وحدوث ما لا يحمد عقباها.
وتعاني أغلب الأقضية والنواحي والقرى والقصبات التابعة لمحافظة ميسان، مركزها مدينة العمارة، شح المياه وغياب المعالجات، خصوصا أن فصل الصيف سيحل قريباً ما يزيد من خطورة الوضع ويهدد بتصحر الأراضي وهجرها من قبل السكان.
يذكر أن مناسيب نهري دجلة والفرات انخفضت كثيراً خلال السنوات الماضية (إلى النصف بحسب ما أكدته وزارة البلديات في وقت سابق من عام 2012)، جراء تقليل إيران وتركيا وسوريا الإطلاقات المائية إلى العراق، أو قطع الروافد المائية الواصلة إلى العراق أو تحويل مسارها، ما أثر بشكل كبير في واقع الاقتصاد العراقي الذي يشكل القطاع الزراعي نسبة كبيرة منه، كما أدى إلى تردي نوعية المياه وزيادة نسب التلوث والملوحة فيها ما أثر أيضاً في البيئة وفاقم من الأمراض.
 

...........
أكول ...

من يتحمل اخطاء الموظفين وتعاليهم على المراجعين ؟
 
ابتلى المواطن العراقي بالكثير من الهموم ومنها شح الخدمات وغلاء الأسعار حتى باتت بعض همومه مواضيع لتندره واستهزائه لاجل التخفيف من وطئها على كاهله. ومثالا لذلك المراجعات الدورية للدوائر الحكومية لغرض اصدار وتبديل المستمسكات الضرورية التي يحتاجها في حياته اليومية بفضل الإجراءات الأمنية المفروضة من الجهات المعنية نتيجة الارهاب وضعف الاستقرار بالبلد. وموضوع المستمسكات الثبوتية الاربعة صارت من النكات السمجة التي لا تروق لمزاج اغلب العراقيين حيث تطلب في الحل والترحال وعند مراجعة اية دائرة او حتى التسجيل في المدرسة .. الخ، في حين وعد المواطن باختزال تلك الوثائق الاربع بالبطاقة الوطنية الموحدة لكل فرد لكن الوعود تبقى مجرد وعود مسؤولين وحبراً على ورق.
وقد تحولت بعض معاملات إصدار وتبديل الوثائق الرسمية الى مورد اضافي ويومي للموظفين الفاسدين بسبب الروتين القاتل فضلا عن الأخطاء الإملائية التي يقع فيها الموظف المعني ويتحملها المواطن البسيط حين يضطر لمراجعة الدائرة المختصة ولاكثر من مرة من اجل تصحيح تلك الأخطاء غير المقصودة «ربما « لعدم تمكن بعض الموظفين من اللغة والكتابة، نتيجة سوء اختيارهم في أماكنهم  الوظيفية، ومن يدفع ثمن ذلك، المراجع الذي لا ذنب له في اخطاء الموظف  ولا اخطاء من اختاروه في هذا المكان الحساس، فيلجأ المراجع المسكين الى دفع الاكرامية لغرض التخلص من السلسلة الملتوية من الإجراءات والمراجعات التي أخذت تتلون وتتلوى حسب الموظف ونوع المعاملة.
هذا ما نجده في بعض الدوائر الخدمية بسبب ضعف الرقابة والمتابعة وهشاشة القوانين الرادعة، واحيانا عند غياب الواعز الانساني والضمير الوظيفي لبعض الموظفين ممن لا يراعى مشاعر المراجعين ومعاناتهم اليومية فلا يهتم ان كان الرجل كبيرا او مريضا او معاقا ولا بالمرأة المسنة، فبعضهم يتعامل بتعال معهم ويزمجر صارخا لابد من تناول الافطار وشرب الشاي والاجابة على الهاتف، والمراجعون المساكين ينتظرون وقوفا، اما بعض صناديق الشكاوى الموجودة في الدوائر فهي كالمقبرة توأد فيها شكاوى المواطنين.
على الجهات المختصة احداث ثورة لتصحيح المسار الخاطئ عبر معاقبة الموظفين غير النزيهين ممن يعيقون معاملات الناس، وادخال اخرين في دورات تأهيل لاحترام الآخرين والتعامل معهم بكل لياقة واحترام وتقدير وتسهيل انجاز المعاملات بدل تعقيدها من خلال ازالة بعض الحلقات الروتينية التي لا تقدم ولا تؤخر، وكل ذلك لاجل راحة المواطن التعبان وخصوصاً في هذا الظرف الصعب الذي تمر به البلاد والشعب.
 
جبار موسى آل يحيى
 

.......
 في السماوة.. استياء عمال النظافة من تخفيض أجورهم

متابعة "طريق الشعب"
ابدى عدد من عمال التنظيف في محافظة المثنى استياءهم الشديد من قرار المحافظ لتخفيض اجورهم اليومية تحت مبرر قلة التخصيصات المالية،  عادين القرار قراراً مجحفاً وقاسياً بحقهم ولولا الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشونها لما قبلوا بهذه الاجور الزهيدة والتي لا تتناسب مع غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار.
وعلى إثر قرار المحافظ أضرب عمال النظافة عن العمل لمدة ثلاثة أيام، وقد ترتب جراء ذلك الإضراب انتشار النفايات والمزابل في الشوارع ما دعا الحكومة الى إتخاذ إجراءات لاجل إحتواء المشكلة منها إنهاء خدمات عدد من العمال، مع رفع قليل للأجور.
ويتحدث بألم واضح عامل النظافة جواد شريف اذ يقول: الحكومة لا تقدر إلا على الفقير، داعياً الى تخفيض رواتب الوزراء والنواب ورواتب حمايتهم بدل تخفيض أجور العمال من عشرة الى خمسة آلاف يومياً، مضيفا،هذا القرار لا يقبل به الله ولا الإنسانية.
المواطن سعد الزيادي وصف عمال النظافة بالمسحوقين وقال: العوائل في المنطقة تعطف عليهم فتقوم بتقديم وجبات الفطور لهم وبالتناوب،  وهناك من يقدم لهم الملابس وآخرون يمنحونهم بعض النقود.
واضاف ان بعض العمال الملثمين هم في الحقيقة خريجون فشلوا في الحصول على وظيفة فلجأوا للعمل كمنظفين واضطروا لإخفاء وجوههم تحت اللثام خجلاً من الناس.
المواطن علي مطلك يقول : ندفع شهرياً مبلغ خمسة آلاف دينار للحراس الليليين، عليه إقترح جباية مبلغ ألفي دينار من كل عائلة وتقديمه كأجور لعمال النظافة للتخفيف من ثقل قرار تخفيض أجورهم الى النصف.
عضو مجلس المحافظة أحمد منفي وصف القرار بالخطأ الكبير ودعا المحافظ الى النظر بعين العطف لهؤلاء لانهم أصحاب عوائل.
وأضاف أن عوائلنا تعيش في ترف أما هؤلاء فيعاقبون جماعياً بقطع رواتبهم، وشدد على أنه يحمل المحافظ المسؤولية الكاملة تجاه العوائل المحرومة في المحافظة بعد ان وصلت نسبة الفقر فيها الى 65 بالمئة.
 
مدخل كربلاء بلا تغيير بالرغم من المبالغ المصروفة
 
متابعة «طريق الشعب»
استغرب عدد من مواطني محافظة كربلاء من خبر شاع عن صرف المحافظة لمبلغ تجاوز (11) مليار دينار والغرض  منه اعادة تأهيل مدخل محافظة كربلاء المقدسة من جهة محافظة النجف الاشرف في الوقت الذي لم تشهد المنطقة اي تغيير ملحوظ، وبما يوازي مقدار المبالغ التي صرفت لهذا الغرض.
حيث ذكر عدد من اهالي المحافظة ان الطريق الذي صرفت عليه الاموال ما زال في حال بسيط ولا يرتقي للمستوى المطلوب من ناحية التأهيل والتشجير الذي هو اساس المشروع المنفذ، وقد اشرف على مشروع مدخل محافظة كربلاء من جهة محافظة النجف قسم تنظيم المدن في المحافظة ، لكن الطريق لم يحظ بتغيير ملموس ولم يتغير عن سابق عهده بالنظر الى الفترة الزمنية الطويلة منذ عام 2010 ولغاية الان.
الجدير بالذكر ان رئاسة الوزراء خصصت في وقت سابق مبلغ 100 مليار دينار الى الزيارات المليونية في كربلاء والغرض منها تأهيل وتشجير الشوارع في المحافظة والشوارع المؤدية اليها.
 
........
 تعزية
 
الرفيق العزيز عبد الحسين الساعدي (أبو مسار)
ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة أبنتكم الشابة "نور" أثر مرض عضال ألم بها، فلم يمهلها طويلاً.
نتقدم بأحر التعازي وخالص مشاعر المواساة لكم، وللعائلة الكريمة، راجين لكم الصبر الجميل والسلوان.
وللفقيدة الذكر الطيب.
لجنة الإعلام المركزي
للحزب الشيوعي العراقي
21/3/2015
 
 
� تنعى محلية الثورة للحزب الشيوعي العراقي الشهيد البطل النقيب سلام عبيد جاسم اللامي الذي استشهد دفاعاً عن الوطن في معارك قاطع تكريت.. الشهيد انتمى الى الحزب الشيوعي العراقي/ كركوك ورحل الى الثورة/ مدينة الصدر. الذكر الطيب له ولرفاقه, ولأهله جميل  الصبر والسلوان.

ص6

المجموعة الشعرية
صدرت عن "الدار العربية للعلوم � ناشرون" في بيروت المجموعة الشعرية الكاملة للشاعر والكاتب الروائي برهان شاوي والتي تضم سبعة  كتب شعرية كان الشاعر قد أصدرها على مدى ثلاثة عقود والتي تشكل تجربته الشعرية على مدى أربعة عقود. المجموعة الكاملة التي صدرت في مجلد ضخم  ويقع في "355 صفحة" يضم المجاميع الشعرية التالية: مراثي الطوطم، رماد المجوسي، أطفال الجن، إلى جانب أربعة كتب شعرية تشكل ما يسمى بالأناشيد السومرية وهي: ضوء أسود، تراب الشمس، رماد القمر، شموع السيدة السومرية.
 
 
أسئلة البريكان الموجبة
جاسم عاصي
الشاعر "محمود البريكان" تشكيلة معرفية وشعرية تتفرد في ذاتها، لتوفر شخصيته الشعرية والاجتماعية، مستندة على خصائص ذاتية. وهذا ما تؤشره عزلته، سواء ضمن مسيرته الحياتية، أم في أخرياتها. والدافع إلى مثل هذه الممارسة الوجودية، كوّنه وفّر لنفسه ثقافة ومعرفة مختلفة، ومارس حياة اجتماعية لا تنفصل عن تاريخ البلد، سوى في استقبالها بفرط الحساسية الشعرية التي يمتلكها. ثم واجه ما خلقته كل هذه المكوّنات مجموع الأسئلة الوجودية، التي لخصتها وكررتها قصائده ذات البُعد والرؤى الفلسفية عبر طرح أسئلة المعرفة عن الكوّن والعلاقات الإنسانية، والحرية خارج منظومتها السياسية المواجَهة?بالإحباط، والنكسات الدائمة لمشروع الإنسان، ثم الشعور بالاغتراب.
 ولعل الشعور بالفقدان واحد من أهم المؤثرات في شخصه وبالتالي في شعره. فهو يعتبر قصائده، أو ممارسته لكتابة الشعر، نوع من التعويض عن هذا الفقدان، الذي يسحب معه كل مستلزمات الوجود الإنساني التي يراها الشاعر من منظور يختلف عن أقرانه. فمثلاً "السياب" كإنسان وشاعر عانى من الفقدان والغربة الكثير، لكن شعره ترجم هذه الظاهرة من خلال حسّ  يختلف عما عكسه شعر "البريكان" كوّنه ترجم ذلك برؤى فلسفية تتعلق بأسئلة الوجود. لقد انعكست مفردات حياته المحدودة مكاناً والواسعة حسّاً عبر توالي الأسئلة الوجودية. فهو يصف العالم بالعور?، لأنه ــ سادر في الظلمة ــ على حد ما ذكر "علي حاكم صالح في الشعرية المفقودة" ــ لذا فشعره ينصّب في نوع من الإيمان بجبرية الصورة العقيمة التي تلّف العالم كما يذكر "الأجنة الصغيرة/ الأجنة الشاحبة الصفر/ التي ترفض أن تشاهد النور ولا تريد أن تولد"، هذه النظرة الموصولة بعقم الحياة، لم تكن عفوية في حياة الشاعر، بقدر ما صاغتها مجموعة الرؤى المصاغة من الحياة.                                                                                                                                          إن نظرته تتعمق جرّا? تعمق عزلته المختارة التي خلقت له عوالم من التأمل عبر ممارسة صعبة لمثقف مثله، ولنموذج اجتماعي، كانت له علاقات عريضة، سواء مع جيله، أم مع المثقفين والشعراء والسياسيين، ولاسيّما داخل بيئة تميّزت بخصائص ذاتية في صياغة مثقفها وأديبها، هي بيئة البصرة. من هذا كانت رؤاه أكثر غموضاً حد عكس ما يشبه الرفض حين يقول:
"وما من ملاذ أخير
  نفتني المنافي، أحاول أن أقهر الموت عبر القصائد
  أدحر بالشعر هذا الظلام الذي يتمدد داخل روحي
  أحاول أن أجعل الفقد أجمل حين أصوغ المراثي.
  أحاول أن أتثبت من درجات الوضوح. وأن أتثبت
  بالزائرات. أحاول أن أتعرّف ما لا يباح وأن
  أتقصى حدود العوالم".
هذه الدعوة، هي الأكثر انفتاحاً وانغلاقاً في ذات الوقت. لأنها تكشف عن النوايا، وتغلق التعبير الواضح من الاقتراب من الآخر.
 إن سلاح الشاعر هنا كلامه المُصاغ شعراً، وكل ما هو خارج هذه المنظومة المعرفية الانتاجية لا تعنيه. يُريد للشعر أن يأخذ بزمام الحياة، حتى في عزلته عن الوجود المادي الجمعي. فالشعر عنده أكثر قدرة على المواجهة "أدحر الموت بالقصائد" شريط أن يكون لساناً صادقاً.
إن الدعوة في أن يكون الشعر رائداً للموقف من الوجود، يتشبث به الشاعر، محاولاً أن لا ينفكّ عن عقاله، بسبب تداخله مع عمق وجوده المادي، الذي آثر العزلة، معوّضاً بذلك عن الغربة في الحياة مع الجميع.
 إن العزلة كما ذكرنا ليست  مستخلصة من العلل والأمراض الاجتماعية والسياسية ،بقدر ما هي عزلة معرفية صاغتها دربة البناء الذاتي معرفياً، واستقام عودها على يد الشعر. لذا فموقفه في ما توصل إليه من صياغة لحياته، يُعد قيمة وجودية واعية، ذات محمولات رؤيوية تتأبط الفلسفة كنمط يُصاغ فيه الشعر كما يذكر في إحدى قصائده:
"هذا هو العالم المتأرجح بين الحقيقة والوهم. بين سطوع الوجود وظِل العدم.
 
أهذا إذاً عالمي"؟
 
هذا المقطع الشعري، ملغوم بالإشارات التي ما أن يتوسع فيها المرء، حتى تنفتح على مجال أوسع، وهكذا. فوصف العالم بـ "هذا هو العالم"، يعني إدراك ما لم يدركه الغير. وتوصيفه بـ "المتأرجح" ينطوي على كشف وموقف. لأن هذا التأرجح يراوح بين  "الحقيقة والوهم" فالحقيقة التي يفهمها الشاعر، ويحاول التثبت منها وتطويرها وفق منظوره، والوهم ما يواجهه به الآخرون. الوهم هنا نوع من الخديعة. ولكي يُزيد من قوة وصفه، يضعه موضع السطوع والظِل. والفرق واضح. فهو لم يذكر الضوء والظلام مثلاً، وإنما اتخذ من صفة مطلقة جامعة للحالة وهي مفردتا?"السطوع/ الظِل" لأنهما أكثر قدرة على تأكيد قوة الضوء "السطوع"  إزاء تفتت الظِل، الذي هو مكوّن بحكم التراكم للظلام. وبهذا يمكننا القول أن الشاعر محدد ببصيرة تشكّل الأشياء والظواهر الكوّنية، لأنه يؤمن بأن الظاهرة "س" تقابلها الظاهرة "ص" بكل عناصرها، من هذا فأن الأسود كان أبيض على حد قول الباحث "ناجح المعموري" في كتابه بهذا العنوان. وهو خلاصة لما آلت إليه عناصر الظواهر المادية والبشرية. فالهم الوجودي في ذات الشاعر ولدته المِحَن بكل قوة تأثيراتها وقسوتها. من هذا نجده يجنح إلى حافّات الأشياء، لا هروباً منها فحس?، وإنما ليوضح لنفسه سبل القناعة لما آلت إليه حياته. فهو بحث من أجل الحقيقة المولّدة للقناعة بالسلوك اليومي إزاء مجريات الوجود. وهو ما يعكسه شعره  المؤشر لسُبل المحاولات للائتلاف مع العالم، لكن يُقابل بـاللاجدوى:
"أحاول أن أعرف ما لا يباح، وأن أتقصى حدود العالم
وأحفر في صخرة الدهر رمز انتصاري.
ولكن نبض الليالي بطيء
ولي لغة لا تشابهني
وكنوز أساطير ضاعت مفاتيحها
أشكّل هذا السديم الذي لا يشكَّل.
أكتب حتى تجفَّ العروق. وأبصر هاوية الصفحات
الأخيرة فاغرة. وأماميَّ
يمتد تيه البياض السحيق".
والقصيدة هنا تتصل بأخرى سابقة، تنطوي على رؤى أسئلة مستترة، يُحددها الكلام الذي يتشبث بأفعال التقصيّ في "لا يباح وأتقصى"  وهاتان المفردتان محفوفتان بالمحذور الذي يراه الشاعر ممنوعاً عنه اعتبارياً. لكنه يُجهد نفسه عبر الشعر في البحث عن هذا المحذور. ولكن تبدو اللاجدوى ماثلة في صياغة الجملة الشعرية التي تلي هذا متمثلة في "أحفر في  صخرة"، وهي استحالة الوصول إلى ما يريد من نحته هذا. غير أنه يؤكد صيرورة البحث "رمز انتصاري" ويبدو أن رمز الانتصار موصوف من علاقته بالنوع المتحقق وهو الشعر بالرغم من أن "الليالي بطيئة"? مقابل  "لغة لا تشابهني"، في هذا لا يُشير إلى القطيعة  بقدر ما يؤكد عدم المشابهة بين لغتين. ثم يعرّج على ضياع الأساطير باعتبارها تمتلك مفاتيح المعرفة. وبمثل ما ضيّع "البياتي" مفتاحه الذي أهداه له الساحر الهندي، ضيّع  "البريكان" مفتاح أساطيره. فما تشفع له سوى الكتابة، ووجه الصفحات البيض التي يراها نقية، مشبهاً إياها بـ "تيه البياض" الذي هو اتساعه. وهي أطراس الشاعر التي يدوّن عليها شعره.
يبدو لي أن الشاعر "البريكان" ملاحق بلعنة الأزمنة  وأثر وقعها. وهي واحدة من مكوّنات الإنسان الوجودي، الباحث عن المصير الذي كبدته المآسي حملاً ثقيلاً، ناء به الشاعر ــ الواعي ــ قبل غيره من بني الإنسان. اللوعة تعني لديه أنك محاط بجملة مصدّات وكوابح، وعوامل مصادرة للوجود. ولفرط حساسية "البريكان" الشعرية نجده يتعامل مع الزمن على أنه سالب للإرادة، حد يصل إلى محو هوية الذات. ففي إحدى قصائده يؤكد على ذلك كما يُشير إليه هذا المقطع:
"الزمان.. الزمان.. الزمان
ستصوّح أسنى الحدائق. تُسلّم أوراقها لهواء الخريف المسافر. تهرم كل الشوارع والدور. تذبل كل العواطف وتتحوّل بغضاً وحقداً. وينمو الصغار رجالاً أصحاء أو صوّراً من مسوخ. جميع الأغاني ستنسى وكل المسرات تثوي محنطة في الظلام إلى يوم أن تهدم أعمدة الذاكرة".
ونرى أن الامتلاء والتراصّ في الرؤى، قد حقق نموذج الصورة التي يراها الشاعر، وهو يراقب مجرى الواقع ويعيشه. وإزاء ما يمتلكه من حساسية شعرية، نجده يتعامل بيقينية ما سوف يحصل. وكأنه حاصل تحصيل لخطأ أكبر. إن رؤى "البريكان" تنبؤية من خلال ما ذكر. فصرخته بتكرار الزمان ثلاث مرّات، تعني نوعاً من نفاد الصبر. ثم تتوالى الصوّر مثل "تسلّم أوراقها، هواء الخريف، تهرم، تذبل"، وهذه مفردات دالّة على السلب بمعنى الاستلاب. وهو بعد ذلك لا يربط رؤيته بالولادات الجديدة "ينمو الصغار رجالاً"، لأن ما يراه متحققاً يتجسّد في "صوراً من?مسوخ، الأغاني تنسى، تتهدم أعمدة الذاكرة" هذه المواجهة اليائسة، هي التي منحت الشاعر نتائج اضطراب الأزمنة. وحرقة وقد الأحداث ووصول الإنسان إلى مرحلة أن يكون سؤالاً يبحث عن جواب. ولا جواب هناك. ذلك لأن المفتاح الذي ذكره أعلاه قد ضاع، فضاعت أساطيره جرّاء هذا التيه، الذي صاغ صورة الإنسان وهو مكبّل باللاجدوى، يبحث عن مكان يأمن فيه. والعزلة التي اختارها الشاعر هي الملاذ الذي ينشده الشعراء المعذبون في الأرض. وجرّاءها غدا وجود الشاعر نوعاً من الأسطورة المضيّعة. وما أن يعثر عليها أحدهم، حتى تزوغ عنه مبتعدة، أو نائية?إلى الأبد. هذه الأسطورة التي عنونة حياة  "البريكان" شاعراً وإنساناً اتسعت رقعتها وتعددت صفحات أطراسها، لأن بحث الآخر فيها كان جادّاً، لكنه يبحث عن جدّية أكثر. فقد كان وكما ذكر مرّة أمضي  "إلى سبر الأبعد المجهول للوجود، وإلى استشراف المصائر الكبرى". ولعل أثره الشعري ما يدعو إلى تحقيق مثل البحث في المضمر من شخصيته الشعرية.
 

ادمنت على ما استحق من الحب
 
زهير بهنام بردى
 
كنت أنظر الى الماضي
من نافذة قطار
كان الظل مريحا يمضي
والمرايا تتكسر
بعد الثانية ليلا
لن أغيب كثيرا ايتها الغيوم
أنت مثيرة جدا لصقي في الليل
ادخل مطعما مليئا بالموتى
يستحمون بالثلج
....
الجهات كلها أطويها
بما فيها من ماض فقير البصر
وحاضر لا يريد أن يموت
وأدعكها في جيبي واضحك
وأمسك بطريق كأنه فم ذكريات فراغ
وأكسر البيض على حلمة امرأة
لا وجود لها جنبي الآن
....
النافذة تفضي الى بصر لا يوصدها
لا يشرب العميان قهوة هذا الصباح
يمعنون في تأمل الظل الغامض الصوفي
بدلا من منحوتات قديمة يختارون الجنون
حتى في الانقاض المهجورة الأخطاء بريئة
باردا مخذولا الماضي لا يعاني من أي شيء
طوال  حياته عاش هكذا لا يتذكر سوى الرماد
الذي سيقضي بقية عمره مختنقا في سيرة ذكريات
....
مرات أدعي أني سأهشم الماء بعواء الكمنجة
وأكنس حياتي الشخصية بحافات زجاج مخدر
أفحص بشكل دقيق جدوى بقائي بفم يضحك كغانية..
...
أفكر بشكل عاجل وأقترح فضيحة أخرى
لا تقل جمالا من فانوس مكسور
جنب بندقية صيد لحارس أعمى
يفتح "فولدر" معرض فني
ويمسك بعرف ديك شرقي
تقلقه غيوم قبل الفجر
أخرج مني بشراسة
ولا آخذ معي عيني
ولا الحية والدرج التي كنت العب بها
مع آخر يرفض أن يعطيني دائما
سكائرا لأحرق الشمس
وأذهب بها الى المقبرة
.....
أدمنت على ما أستحق من الحب ومن الله التوفيق
والى درجة فوق الغليان أتكلم مع امرأة ضوضاء
تطرق ذائبة باحتفاء الغيم شهوة البرق
لست مستاء من مرايا تكتب يوميات فارغة عني
وتسكب الكاهنات الخرائب وألواح الطين في جرار..
 
 
 
 
الواقع المعاش بما يتجلى فيه ، وما يمور تحت ظواهره
إستقراء في المجموعة الشعرية "كف أمي"
ناهض الخياط
بأربعين نصا، وبثمان ومئتي صفحة متوسطة القطع، صدرت للشاعر "سعد الشلاه" مجموعته الشعرية "كف أمي". وقد شغلت د. أسماء غريب ثمانية وسبعين صفحة منها في دراستها لها، كما أنجزت لوحة غلافها التي تشكل ألوانها برموزها المثيولوجية، وإشاراتها دعما لرؤيتها الكونية في دراستها لهذه النصوص، فتقول:".. وأن سعد الشلاه في تجربته الشعرية الجديدة هذه، أثبت، وعلى طول نصوص "كف أمي" أنه من المبدعين الذين يرون في التواصل مع القارئ قضيته الأولى، إذ الهدف الرئيس من الكتابة عنده، هو كيفية بناء العش الشعري داخل نفس القارئ باعتباره شجرة كونية عظيمة تحتاج إلى عناية ورع?ية أكبر من الكاتب عموما، ومن الشاعر على وجه التخصيص.."/ من دراستها.
وهكذا.. فإن الاستغراق الشعري في لحظاته العميقة الصادقة، واستلهامه تجلياتها، أو ما يخطر في فكره ومخيلته حينها، لا يختلف عن استغراق المتصوف في تأملاته الروحية، وهيامه ونجواه. ففي هذا الاستغراق يمسك الشاعر بأفكاره المجردة وصوره المدهشة بالنسبة له ولقارئه، وتميّزها عما ألِفه الشاعر في ما كتبه من القصائد، وما كتبه الشعراء، حتى يقف في اندهاشه متسائلا: كيف أشرقت هذه التجليات الشعرية في خاطري!، كما يدفع القارئ إلى وصفها بتجليات الصوفي التي يستلهمها من مصادره الغيبية المطلقة.
ولكن الحيرة تظل شاخصة في عقولنا حينما نرى أن هذا الشاعر ليس منتميا لمذاهب المتصوفة في ماضيهم وحاضرهم، بل إنسان مدرك لأهمية وجوده، وأفكاره في حياته، ومضامير واقعه. وبهذا، فأن وصول الشاعر الى قمة تألقه في هذه القصيدة أو تلك، إنما هو تأثير الواقع بمدوناته في وعي الإنسان ولا وعيه ، والتي تنطلق ببناها المبدعة، حينما يثيرها حافز ما إلى هذا الانطلاق.
إن الإنسان هو المخلوق الذي يتكون عقله وينمو بالعوامل التي تنتجها أحوال الزمان والمكان في صيرورتها وتغيراتها المختلفة، كما تخضع حياة الناس لها، والتي يسهم المبدعون المتنورون في تعجيل خطواتها نحو الأمام.  ويتمثل هذا في نشاطهم الروحي، وتجلياته المبدعة. وما كان الشاعر "سعد الشلاه" إلاّ واحدا من هؤلاء المبدعين الموهوبين بقدراتهم على تخطي حدودهم المادية في حقائقها، أو توازيا معها، مؤثرين أو متأثرين بها ، فيعبر تفاعلهم معها عن  معطياتهم الإنسانية المتنوعة.
ولم يعبّر "الشلاه" عن فاعليته العقلية والروحية في انتمائه إلى اليسار المتنور فحسب ، بل أطلقه في فضائه الأدبي، ليقدم لنا نموذجا شعريا متميزا لهذا التعاشق العميق بين وعيه الفكري ولا وعيه الوامض بتجليات الروح والخيال:
                                            
لم أتهجد قبل دعاء الكروان
وأشيع البهجة في الفضاءات
وأرتل تنويمة الجياع
"نامي جياع الشعب نامي       
حرستك آلهة الطعام"
وأنفلت من قيودي بعيدا
أنعتق أكثر فأكثر.."/ قصيدته "شهقة الجمر".
هذا الانعتاق الذي يجعل عالم الشاعر متداخلا بعالم المتصوف في انعتاقه بعزلته، وابتعاده عن المطامع الدنيوية الضيقة، والفقر هو مصدر إلهامهما، فالمتصوف في مكابدات فقره نحو سعادة الآخرة، والشاعر في مكابداته الفنية، وأحاسيسه بآلام الناس والفقراء، وكلاهما متطرف في حبه حد الفناء:
غادر السفينة محمولا على جوع 
مختوم في جواز سفره
يحتضن دفاتر أحزانه من تاريخ النخيل
أنّى يقلّب ضيمه تصفعه الأرصفة
قاوم الشتائم ورائحة الطعام
يمسح أفقه كلماتهم كسرة من التأريخ
فتخضر السماء ويبتكر لونا عتيقا للعناء
ومنها: ثم حمل رمسه وسار في موكب عشتار  "قصيدته/ ثلاث لوحات".
وظل َ الواقع عنده بجغرافيته وواجهاته من بيت ومحلة ومدينة كما يراها ببصيرته في مشاهده وتأملاته ورؤيا حلمه.
وقد كان بيت أهله أولى حواضنه المكانية التي يتمثل فيها الواقع بزمنه وأحداثه المتعاقبة صباح مساء:
ذات يوم كان في بيتنا عش سنونو
انتظرت ووضعت طاولة خضراء تحته لأطوله
لا، حبيبي، بيت ابني المسافر
سيعود ذات يوم قالت أمي
كما عكس في واقعه ما تسامت به أفكاره من مودة وتأثر بمن سمع عنهم، أو عاشرهم من الأصدقاء. وقد شغل هؤلاء الناس أحياء أو راحلين العديد من قصائده . وقد أفرد لدارسته د. "أسماء غريب" عرفانا منه لها، واحدة من أجمل قصائده:
وأنت أيها الكناريُ الفصيح    
أعرني تغريدَك الوسيم
لعلي أترجم اسمها إلى كل اللغات.. قصيدته  "أسماء"                    
ولكن الشاعر يعتم على من سبب له أذى في تجاربه معهم، ويعمد إلى ترميزهم بما يعرفه القارئ عن هذه الرموز، كما يضفي بها على قصائده أبعادا فكرية، وجمالية خالصة.
ولقد شكّل بوحه الساخن في نصوصه أبرز مكونات إيقاعها الذي تجانس مع ما وفّره الشاعر من صدقه، وتمكنه من صيرورة شكلها من مفردة وجملة وسياق، عدا قصائده الثلاث:"هذيان الكأس الأخيرة" التي أقامها على وزن الرمل، وقصيدته "هكذا أراه" على وزن الكامل، أما الثالثة "أبو الزهراء" فقد دمج فيها الكامل والرمل مع إيقاع جملة النثر.  تكشف لنا هذه القصائد أن الشاعر قد انحدر إلى قصيدة النثر من منطقة العمود، وما هذا التنوع في الوزن مع ما اعتراها من زحاف في بعض جملها، إلاّ نتيجة لانسياق الشاعر مع انفعالاته المتدفقة، واندفاع في التمس? بالمعنى تاما وواضحا، دون مراعاة للتفعيلة في وزنها، فالمهم عنده أن يكون كلامه مؤثرا فينا ومقنعا، وقد تحقق له ما أراد.
 
 
 
نصوص نازحة
 
رعد الراشد
 
سيدة النزوح
احزمي حقائبك
وخذي بقايا وجعي..
أنيني لا زال طريا
سيطربك
فطريق القهر طويل..
***
لا تنظري خلفك
سأجلس عند بابك
وأزرع الروح بذره... بذره
ترجعين يوما..
تجديني تسلقت دارك
كشجرة لبلاب
****
أيّ صوب تنظرين؟
ولماذا تستغربي؟
هذا وطنك..
ممتد من أقصى الذل لأقصى الموت
وهذه أرضك..
مفجوعة بالأسى..
يا جميلة اصطفّي هناك
سنقف حدادا على أرواحنا، الليلة..
****
من أرض الى أرض
تعبت من حمل أسمالك يا وطني..
لكن من يقبلني؟
أنا الذي أكتويت
 بجحيم نارك؟..

ص7

سكرتير الحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى لـ (الزمان):*
المصالحة الصحيحة تنفتح على الجميع من غير المتورطين بجرائم
 
 
بغداد ـ  احمد جبار غرب
اكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى ضرورة ان تكون المصالحة وطنية بين المكونات السياسية مفتوحة على الجميع بعيدا عن الطائفية والحزبية والقومية، على ان لا تشمل من تلطخت ايديهم بالدماء ولا سيما من اعضاء حزب البعث، مع امكانية التصالح مع المنتمين للبعث سابقاً من الذين اضطروا واجبروا على الانتماء من دون قناعة بالحزب وبالفكر الدكتاتوري.
واضاف موسى في لقاء مع (الزمان) امس ان (من الضرورات الوطنية اقرار قانون الاحزاب كي تتكشف الحقائق امام الشعب ويعرف مصادر تمويل الاحزاب). واشار الى (ضرورة تغيير قانون الانتخابات وجعل البلد دائرة انتخابية واحدة)، واصفا القانون الحالي بانه (ظالم وصمم لصالح الكبار في المرحلة الراهنة).
وفيما يلي نص اللقاء
 
تطرح بشكل متكرر قضية المصالحة الوطنية باعتبارها نهجاً ثابتاً يتوق له كل ابناء الشعب العراقي، ولكونها هدفاً عظيماً للانطلاق في بناء العراق من قبل الجميع ولتجاوز كل الخلافات والتراكمات الماضية. هل الحزب الشيوعي جزء من هذا الحراك وما هو موقفه منها؟
 
المجتمع العراقي مر بعملية صراع مؤذية وإشكاليات سياسية اضرت باستقراره وأمنه وتقدمه، وببنائه الامني والسياسي والاجتماعي. ونحن ندفع ضريبتها الان، في هذا الوضع الفوضوي الذي نعيشه. فالمصالحة الوطنية اذن حاجة وضرورة موضوعية وليست ترفاً فكرياً وليست منة من احد، ولا بد من خلق اجواء لقيام  مجتمع متصالح مع نفسه اولا، وبين قوى سياسية تدرك معاني حقوق الانسان ومعاني العدالة الانتقالية ومعاني العلاقات الديمقراطية التنافسية.
وقد طرح موضوع المصالحة الوطنية منذ زمن، لكن للاسف كل الخطوات التي اتخذت كانت غير مكتملة وغير جدية، قصرت المصالحة على بعض اللقاءات والاجتماعات والمهرجانات، وحصرتها بتقبيل اللحى وببيانات تتبخر معانيها  قبل ان يجف حبرها، وبمنح مبالغ هنا وإعطاء سلاح هناك وتوظيف فلان، بل أن اصحاب القرار في  الاحزاب المتنفذة حولوها الى مجرد محاصصة واقتسام للمغانم والمنافع في السلطة و في القرار وفي مراكز الحكم، أوعملية اعادة اقتسام حينما تكون القسمة غير مناسبة للبعض، فتجري عليها تغييرات غايتها اعادة القسمة من جديد. وهذا الحال تسبب بالضرر للعراق وشوه مفهوم المصالحة بصفتها عملية مجتمعية سياسية وحزبية، تريد ان تطلق طاقات المجتمع بكل تفاصيله ومكوناته وتشكيلاته.
 
والبعثيون من ضمنهم؟
 
بدءاً كم هو عدد البعثيين ومن هم؟ لقد  قرأت آخر احصائية تقول ان عددهم مليون ومئتا الف عضو، وطبعا ليس  كل هؤلاء مجرمين. هناك بعثيون، وبعثيون صداميون ، وهناك بعثيون اغلبيتهم الساحقة تورطت او أجبرت او تملقت او اضطرت. وهؤلاء مواطنون عاديون. فلا بد اذن ان نميز ونفرز بين بعثيين مؤمنين بالقيادة البعثية الصدامية الدموية الفاشية، وبين بعثيين آخرين وهم اغلبية دفعت للانتماء بمختلف الظروف وأحيانا بشكل قسري.  فكل من تورط بالدم وبالأذى يجب ان يقدم للقضاء وهذا اول فرز يجب ان يتم، فنعزل الاغلبية الساحقة عن الاقلية المنتفعة المسؤولة مباشرة عن رسم وتنفيذ السياسيات السابقة، اي السياسة الدكتاتورية الفاشية الدموية. ثم ان التعامل مع الذين اسهموا بهذه العملية يجب ان يكون بعيدا عن روح الانتقام والثأر، فالانتقام والثأر لم يكونا يوما من علائم السياسة الرشيدة. هكذا الامر في تجارب الشعوب الاخرى: في جنوب افريقيا، في المانيا، وفي ايرلندا.
المصالحة الحقيقية  يجب ان تقوم على تفهم موضوعي مبني على قواعد سليمة، بعيدة عن التمييز الطائفي وبعيدة عن التمييز السياسي الفظ المتعمد. هذه ضرورة، علينا ان نفرز تمهيدا لمعاقبة المجرمين، فبعد ان تنتهي هذه العملية يجب ان تحال قضية الذين تورطوا الى المحاكم، ويجب أن يعزلوا سياسيا وان لا تعطى لهم اية فرصة لممارسة العمل السياسي. لكن يجب ان تتاح الفرصة للناس الآخرين بحدود معينة، ويجب ان تراعى الظروف المحيطة بهم  عند تقرير شكل مشاركتهم. كذلك يجب ان يأتي كل هذا بالارتباط مع الاعتذار للشعب، ومع توفر حسن النية والقناعة بأنهم تورطوا. وهذه عملية تربوية هذفها بناء نيات سليمة، مثلما حصل في جنوب إفريقيا وألمانيا، التي لديها تجارب غنية.
عموما تمت ادارة ملف المصالحة عندنا بشكل خاطئ، والى الان هناك جهات واحزاب وحركات تتبنى مشروع المصالحة بنفس الرؤية، وهذا ما يؤدي الى ارباك العمل وتشتيت الجهد الوطني. فالمصالحة باعتقادي يجب ان تتم وفق خطوات مدروسة ومحسوبة يشارك الجميع في تأسيسها، لأنها حاجة وضرورة وطنية ولا تخص جهة معينة من دون غيرها.
 
ضمن هذا الحراك هل يوجد نشاط للحزب الشيوعي في المصالحة فعليا ؟
 
نعم وفعليا، فعندما نلتقي المسؤولين نطرح معهم الموضوع، كما نقدم مذكرات نلخص فيها التجربة ونطالب بتلافي النواقص، والتركيز على عمليات واجراءات معينة. وبالملموس، نحن على صلة بما يجري في البلد ولدينا تجاهه وجهة نظر صادقة ومخلصة وجدية. وليس هناك من يزايد علينا في موضوع المصالحة، فنحن أكثر من عانى من البعث، ولذلك لا ولن نقف بجانب من تورط في دماء العراقيين. ولكن يجب ان ينتهي هذا الملف، فليس معقولا ان نبقى بعد مرور 12 سنة ندور في حلقة مفرغة، والى متى؟ في مجلس الحكم  عندما اقر اجتثاث البعث، كانوا يتصورون ان المسألة ستنتهي خلال سنتين، وبعد ذلك تحال القضايا الى القضاء وهو الذي يحكم من دون تباطؤ او لامبالاة. نعم، وليس معقولا ان يقال بعد 12 سنة، انه ما زال عندنا 250 ألف ملف بعثي!
اعتقد ان المسؤولية تقع اولا وقبل كل شيء على الحكومة، فهي من بيده القرار والدستور اعطاها الصلاحيات وشكل لها الاجهزة ووفر لها الاموال  في الميزانية. ان موقف الحكومة هو الذي يحدد طبيعة مسار العملية، فهل توجد عقبات؟ وأين تكمن ؟ في الرؤية؟  في التوجه؟ في الاجراءات؟ عندها يتوجب على الحكومة ان تتحرك لمعالجتها، وإذا لم تستطع فعليها ان تخبر الشعب بالصعوبات وتكون شفافة مع الناس. عندها نستطيع القول ان الحكومة لم تكن مسؤولة.  كذلك لا يمكن اجتزاء المسؤولية والقاؤها على اشخاص. نعم هناك في المؤسسات اناس متشددون عقائديا ومتطرفون طائفيا يعرقلون العمل، وهناك بيروقراطيون منتفعون يكبحون، وأيضا هناك بقايا من النظام الصدامي يريدون من جانبهم ان يستثمروا التعقيدات حتى لا تنفرج الحالة. كما ان هناك قوانين متخلفة. وكل هذا يؤثر. لكن الجهة الاساسية المسؤولة التي عليها ان تيسر وتعجل وتسهل هي الحكومة.
 
في ظل المخاطر التي يتعرض لها العراق ما هو دور الحزب الشيوعي في التعبئة الجماهيرية  والوقوف مع ابناء الشعب  في هذه المحنة ؟
 
لقد قام الحزب بكل صدق وإخلاص بالتحذير من خطر تنامي الارهاب والنشاط الارهابي قبل احداث الموصل، وقبل ان يتمكن تنظيم داعش من التمدد الى ما يقارب ثلث الاراضي العراقية. قام بذلك عبر النشاط الجماهيري وعبر النشاط الاعلامي ومن خلال العلاقات السياسية وعبر كل الوسائل الشرعية المتاحة، مباشرةً وبشكل غير مباشر، بمساهمة رفاقنا في الشارع وفي مؤسسات الدولة وفي التظاهرات وفي عملهم ضمن منظمات المجتمع المدني. وكمشاركين مباشرين لم نترك وسيلة للتعبئة لم نستخدمها بهذا القدر او ذاك.
لكن يبدو ان آذان المسؤولين كانت صماء حينما كنا نحذر ونطرح المسألة بواقعها وبحجمها الطبيعي وبمكوناتها الاساسية وبخلفياتها الرئيسية. للأسف كان هناك استخفاف من جانب من بيدهم السلطة من المتنفذين، اصحاب الخطاب المتعالي والمنفعل، بما كنا نقوله من ان الارهاب يجب التصدي له بكل الوسائل، وان نجفف منابعه ومصادره كي تسهل عملية التصدي له وتطويقه والقضاء عليه. والواقع هو انه حينما تخطئ القوى المتنفذة في ادارة شؤون الدولة، وتقصر الامر على  اجراءات أمنية عسكرية بوليسية، فسوف تتاح للإرهاب والإرهابيين فرصة استغلال كل الجوانب السلبية في الوضع القائم، سواء كانت سياسية ام اجتماعية ام اقتصادية ام ثقافية ام نفسية، واستثمارها لتحقيق النجاح لمشروعها الإجرامي. نعم كنا ننبه، و جريدتنا "طريق الشعب" مليئة بالافتتاحيات والتحليلات والتعليقات ومذكرات الحزب الى الجهات المسؤولة الى جانب نشاطات الحزب السياسية العامة ووثائق اللجنة المركزية. ونحن كحزب سياسي جماهيري عملنا ايضا وبكل ما نستطيع وما تيسر لنا، على تعبئة الناس بفكر مدني ديمقراطي نير لمواجهة خطر الارهاب.
 
بشكل عام كيف تقومون المرحلة الماضية والاداء الحكومي فيها؟
 
للأسف كان الاداء منسجما مع ما ترسخ في  آليات ادارة الدولة وفي نظامها المعمول به من محاصصة طائفية واثنية، وما تميز به الكثير من المتنفذين المتصدين للسلطة من نمط تفكير غير ديمقراطي ولا واقعي. وهذه الخلفية هي التي  دفعتهم  للتعامل مع كل تحذيراتنا بروح التعالي وبآذان صماء. نعم، نستطيع القول ان الحزب الشيوعي وكثيرا من القوى الوطنية المخلصة للمسار الديمقراطي وللعملية السياسية، والساعية الى اقامة النظام الديمقراطي المدني والتعددي المستقل، حاولت وسعت بما لديها من امكانيات، لكن وللأسف لم يستمع المعنيون  الى صوتها فحصل ما حصل.
 
كيف تنظرون للحكومة الحالية؟
 
حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي هي حصيلة أوضاع معقدة جدا، والتركة التي تواجهها ثقيلة. انها تمثل محاولة او مسعى لتغيير ما كان سائدا، وان علينا ان نأخذ الامر بحجم التحديات التي تواجهها هذه الحكومة، وهي كبيرة جدا لأن التركة كما قلنا ثقيلة، وهي تمثل تركة النظام البائد وتركة الاحتلال وتركة الحكومة السابقة. وهذه كلها تشكل عقبات وعوائق. لذلك فاننا عندما نقيّم حكومة العبادي نشير الى كونها محصلة لكل تلك العوامل، ولا نستعجل في اطلاق حكم قطعي. نحن نعرف انها جاءت من رحم الحكومة السابقة، وقد ظهرت وهي تواجه مشاكل كبيرة، ولا بد لها ان تواجه الوضع المعقد الجديد. فأنصار النظام السابق يضعون العصي في العجلة، ومثلهم يفعل المستفيدون - من كل الاطراف - من الاوضاع السيئة ومن الفوضى. وهذا يحد من فرص الشعب لتغيير السياسة السابقة، التي اثبتت عقمها وكارثيتها. واذا استمرهذا الحال فسينتهي البلد الى وضع لا يحتمل. وهناك ايضا اجواء قلق دولي ازاء اوضاع العراق، بعد ما تمكن داعش من ان يحقق على الارض ما حققه.
كل هذه عوامل محفزة. فالمطلوب من حكومة العبادي اولا ان تصوغ توجهاتها بشكل واضح، وفق ستراتيجية اقتصادية و سياسية و اجتماعية و عسكرية وأمنية متكاملة. والامر الثاني هو ان على العبادي ان يعيد صياغة الطاقم المساعد له، اشخاصا ومنهجا، وان يجلب عناصر جديدة تتسم بالنزاهة والكفاءة والإيمان بالمشروع. كذلك ان يتسع صدره للتشاور مع كل القوى السياسة المعنية بالتغيير، سواء التي في الحكومة ام خارجها، وان لا يكتفي باجتماع مجلس الوزراء فقط. فهناك خارج مجلس الوزراء العديد من الاطراف السياسية ذات الرأي والقدرة، التي يجب التشاور معها. والامر الثالث هو ان عليه ان يتحرك بجرأة وشجاعة، لان الارادة القوية تلعب دورها  اثناء الانعطافات التاريخية في إحداث انعطافة سياسية سريعة.
صحيح ان حكومة العبادي اتخذت مجموعة اجراءات وتدابير، مثل الغاء مكتب القائد العام، و تحسين العلاقة مع الاقليم والمحافظات، كذلك على صعيد الانفتاح على دول الجوار. كما أطلقت الرغبة في كشف الفساد، واتخذت تدابير للتعبئة امنيا وعسكريا ضد داعش. لكن هذا كله يحتاج الى المواصلة والى الترسيخ والتطوير. فحكومة العبادي فتحت كوّة أمل، وحتى تتسع هذه الكوة وينطلق العراق على سكة العملية السياسية الديمقراطية الصحيحة، يحتاج العبادي الى ترك التردد و"التجبجب" والبطء من ناحية، ويتوجب على الجماهير المعنية بالتغيير والقوى السياسية كلها ان تعمل من جانبها بمنتهى الاخلاص والجدية، والا تترك الحاكم لوحده. من الضروري ان يوجد رأي عام ضاغط فعال، يعرف ماذا يريد ويدعم  العملية السياسية. وان علينا ان نعزز اي توجه ايجابي، والا نتردد في انتقاد اي خطوة سلبية تخطوها الحكومة، وهذا جزء من مسؤوليتنا الديمقراطية والسياسية اتجاه الحكومة والشعب.
 
كيف ترى المسار العام للحكومة في المدة الماضية من عمر الحكومة الحالية ؟
 
هذا المسار معرض للمخاطر. انه صراع وجود، واذا لم نتمكن  من ادارة هذا الصراع فسيتغلب علينا اعداء العملية السياسية وداعش، وغيرهم من الخصوم وعناصر الفساد. ويجب التحرك  بشكل متكامل ومنسجم  من كل الجبهات.
ولا بد ان اقول هنا اننا لسنا من الاطراف التي تكتفي بالتشخيص وتقول هذا اسود او هذا ابيض، بل نحن نسهم عبر كل ممثلينا في مراكز السلطة التشريعية والتنفيذية و الصحافة وفي منظمات المجتمع المدني وفي الشارع وفي الاعلام، وندعم وجهة تعزيز وتعظيم الانجازات والايجابيات، كما نقدم بدائل لتصحيح الاخطاء وتطوير ما هو صحيح.
 
هناك تلكؤ في انجاز تشريع قانون الاحزاب، فهل هناك افق محدد لانجازه؟
 
المتنفذون لا يرغبون في قانون ديمقراطي حقيقي  للأحزاب ولا يسهلون عملية اقراره لأسباب فكرية، فنمط تفكيرهم يعاني من خلل في تقبل مبادئ وقيم الديمقراطية وأصولها. هذا اولا. وثانيا هناك خشية سياسية من اطلاق الحريات الديمقراطية في تشكيل الاحزاب، ولذلك تصر القوى النافذة على ما تسميه ضوابط، وهي في الحقيقة ليست ضوابط. فكلنا نريد ضوابط، لكن هذه الضوابط يجب ان لا تمس الديمقراطية وحرية الاحزاب وحركتها، ولا تفرض قيودا ادارية على تشكيلها وعلى نشاطها وعلى مواقعها. وثالثا ان هذه القوى المتنفذة لا تريد ضوابط مالية تقنن مصادر التمويل وطرق تحصيل هذه الاموال والتعرف بشفافية على ميزانيتها وعلى طريقة صرفها وتمويل انتخاباتها. وبعضها في هذه المرحلة  منفلت  من اي قيد، ويستخدم المشروع وغير المشروع في الحملات الانتخابية بضمنها نشاطات فاسدة من قبيل اعطاء الرشا وعقد صفقات مع مقاولين وأصحاب اموال. وهذا يجب ان يتوقف. بعد ذلك يجب على الحكومة ان تحترم الديمقراطية وان تؤمّن للأحزاب التي ينسجم وجودها مع القانون ومع متطلباته وتوفر لها مصادر الدعم المالي، بوصفها مؤسسات شرعية وقانونية تقع ضمن المؤسسات الديمقراطية للدولة ولها قواعد جماهيرية وتمثل الشعب، وليس مقبولا التعامل والتعاطي معها بنظرة متعالية او بالاستخفاف او بالتضييق وعدم تمويلها. والا فقد يعتبر الاخرون ايضا ان من الحلال مد اليد الى الفاسدين او قبول الرشا او طلب العمولات او اللجوء الى الجهات الخارجية.
كل هذا يجب بالطبع ان ينظمه قانون الاحزاب، ونحن سعينا ونسعى وكتبنا الكثير وحاولنا عبر وسائل التأثير و النقاش، ان نسهم في كل ما من شأنه ان ينتج قانونا ديمقراطيا عادلا.
 
انتم جزء من كتلة التحالف المدني، فهل تعتقدون ان للكتلة تأثيرا فاعلا على قرارات البرلمان ومشاريع القوانين التي تقر ؟
 
رغم صغر الكتلة، كونها تتكون من ثلاثة اعضاء فقط، لكنها تتعاون مع شخصيات وقوى اخرى. مثلا قائمة الوركاء الديمقراطية وهي فاعلة ومؤثرة ولها نشاطات وتعقد مؤتمرات اعلامية للتعريف بشواغلها واهتماماتها. الكتلة المدنية الديمقراطية حريصة على ان تجسد نبض الشارع وإحساسه، وان تكون معارضة من اجل التغيير نحو الصواب، وهي تكشف الكثير من الاخطاء والممارسات السلبية للسلطات التنفيذية والتشريعية، لذا فهي محط احترام وتقدير الكثير من القطاعات الرسمية والشعبية. وتسعى الكتلة الى ان يكون لها صوت مسموع، والامر الاساس هو ان نمكنها من ايصال صوتها ليس من خلال البرلمان وإنما من خلال النضالات الجماهيرية الواسعة. وكم حاول نوابها  دفع البرلمان الى ان يتخذ قرارا صريحا واضحا حول استحقاقات عمال وموظفي قطاع التمويل الذاتي الذين قطعت رواتبهم لمدة خمسة اشهر، فلم ينجحوا. ولكن العمل في الشارع، حيث عمت التظاهرات من البصرة الى بقية المحافظات، وكان رفاقنا في المقدمة داعمين ومساندين في كل المواقع، حتى تكلل ذلك بتظاهرة تجمعت حول وزارة المالية بمشاركة عدة آلاف من الموظفين والعمال المحرومين، والزمت مجلس الوزراء باقرار توجيهات بصرف مبالغ وإيجاد حلول للمشكلة .
 
ألا يشكل قانون الانتخابات الحالي مثلبة للديمقراطية؟ اليس فيه غبن لبعض الأحزاب، ويجعل القوى السياسية المتنفذة متسيدة للمشهد السياسي بصورة او بأخرى؟
 
في كل موسم انتخابات نرفع صوتنا من اجل تشريع قانون جديد ديمقراطي، يكون العراق بموجبه دائرة انتخابية واحدة. وهذا لا يتعارض مع ان تكون القائمة مفتوحة. فقانون الانتخابات النافذ ظالم وقد صمم لمصلحة الكبار، بالرغم من انه لا يوجد في السياسة كبير دائم، انما السياسة الصحيحة هي التي تجعله كبيرا في لحظة معينة، وحين يخطأ ويفشل يتحول الى شيء اخر. لذلك ليس من حقهم ان يتعالوا ويتصوروا انهم وجدوا ليبقوا دائما، فالسياسة الصحيحة هي التي تضمن لك البقاء. الآن هم كبار ويستأثرون بالسلطة والمواقع السياسية والقرار السياسي، ونحن نعمل على ان يكون المستقبل للقوى الديمقراطية المدنية بتنوع تشكيلاتها، وان يكون لها دور اكبر وحصة اكبر في المجتمع العراقي، لان مستقبل العراق وتطور العراق بحاجة الى ذلك، فهذه القوى تستحق ان يكون لها ممثلون في البرلمان وفي مراكز صنع القرار السياسي.
 
هناك الكثير من المنتقدين من القيادات السياسية لموضوع دعم وفسح المجال للطاقات الشابة الواعدة ولتجديد الدماء وتغيير النمط السياسي السائد؟
 
من حق كل مواطن ان يكوّن قناعته الخاصة، وساعرض هنا ما عليه نهج حزبنا الذي لديه منظومة فكرية علمية واضحة في التعامل مع الاجيال، ولا يضع طاقة الشباب وحماسهم في تعارض مع خبرة ومعرفة وتجربة الشيوخ. فسياسة الحزب تستطيع دائما ان توازن وان تخلق الانسجام بين العنصرين الاساسيين، ولا تسمح بارتكاب خطأ او تأجيج تناقض مفتعل بين طرفي المعادلة. ودائما تسعى قيادة الحزب وتعمل وتوظف طاقات كبيرة لرفده بالطاقات الشابة في كل مواقع الحزب، في كل المهمات الحزبية. واعتقد انه باستثناء فترات قصيرة سادت فيها ظروف الارهاب والاستبداد والقتل المعروفة لدى كل مواطن عراقي، فظهرت فجوة عمرية او بعض الضيق في تغذية الحزب بالدم الجديد، باستثناء ذلك  استطاع حزبنا وبجدارة ان يتجاوز الخلل وان يؤمّن رفد صفوف الحزب بقدرات شابة على كل المستويات وفي كل المحافظات. ونحن لا نعتبر وجود كبار السن مثلبة للحزب، كما لا يجعلنا ذلك نتذمر او نتحسس من وجود الشباب. فالحزب الذي ينطلق من نظرة علمية واقعية، لا يرى مستقبله مضمونا الا حينما يتسع وفي صفوفه الشباب. ولكي نمكن الشباب من ان يتقدموا ويستوعبوا بشكل اسرع مستلزمات النضج والقيادة، ننظم لهم دورات متنوعة يتلقون فيها دروسا في تاريخ الحزب وتجاربه ومنهجه الفلسفي والاقتصادي والاجتماعي وأصول تنظيمه، لكي يتمكنوا من ممارسة دورهم الفعال في حياة الحزب الداخلية وفي نشاطاته العامة.
 
هناك معلومات تقول انك اجبرت على الترشيح لقيادة الحزب في الدورة الانتخابية الماضية، ما مدى صــحة ذلك؟
 
المشكلة ليست مطروحة علي، وانا في عملي الحزبي لا افرض نفسي على الرفاق، ولا اتمنى لغيري ان يفرض نفسه على الحزب دون قناعة رفاقه الحزبيين به. ونحن في الحزب لا نعاني من حساسية في هذا المجال، لكن للأسف هناك كثيرون خارجنا يتصورون ذلك. شخصيا واجهت حالة صحية معينة فطلبت بشكل طبيعي من رفاقي اعفائي من مهماتي، وليس في ذلك عيب. لكن الرفاق توصلوا الى قناعة باني ما زلت امتلك طاقات وقدرات، ولأني تشافيت من الحالة الصحية الطارئة وعاودت نشاطي فقد ألزموني بالترشيح مرة اخرى، وهذا ما حدث وتم انتخابي بالإجماع من اللجنة المركزية في دورتها الاخيرة التي انعقدت في الشهر العاشر من السنة الماضية. وانا اتحدث عن القيادة عموما وليس عن شخصي، فانا واحد من القيادة وأؤمن بالجماعية في العمل ولا ادعي التفضل على الحزب، فانا ابن الحزب وفضله كبير علي، ونحن نغذي قيادة الحزب دائما بالجديد منذ اكثر من خمس وعشرين سنة، وفي كل مؤتمر من مؤتمرات الحزب نغير ونجدد في اللجنة المركزية ونضخ لها دماء شابة بحدود خمسة وعشرين الى ثلاثين ووصلت في آخر مؤتمر الى اربعين في المئة. ولم نكتف بممارسة الديمقراطية لإتاحة الفرصة لتجديد الدماء في اللجنة المركزية، وإنما فرضنا كوتا اضافية للنساء  والشباب، والان لدينا فيها مجموعة من الشباب لا تتجاوز اعمارهم 30 سنة ومجموعة جيدة من النساء.
 
كم عدد النساء في اللجنة المركزية؟
 
- يوجد في اللجنة المركزية خمس نساء. ولا يوجد في  الاحزاب العراقية الاخرى مثل هذا العدد  في لجانها المركزية او القيادية. وهذا الأمر لا ينحصر فقط في اللجنة المركزية وإنما في كل هيئات الحزب  نزولا الى اللجان المحلية والاساسية والقاعدية. حيث يتوجب ان تكون هناك كوتا او حصة للشباب واخرى للنساء، حتى لا يتذرع احد بقلة التجربة او الخبرة. واعتقد ان ممارستنا العامة في الترويج لانتساب الشباب الى الحزب، وفي السعي لتهيئتهم وتدريبهم وتسهيل مهمة تسنمهم المواقع الاعلى هي الدليل الفعلي على ان حزبنا يتعامل مع الشباب بمسؤولية عالية.
 
ألا توجد ضرورة لتأسيس مجموعات مدنية  للدفاع عن  النفس في ظل المخاطر الامنية التي يتعرض لها البلد ؟
 
نحن من حيث المبدأ ضد تشكيل اي ميليشيا، وفي الخطاب والمصطلحات الدارجة في اللغة السياسية تمثل الميليشيا مجاميع خارجة عن القانون وغير مسموح لها قانونا وتعمل خارج الدستور وخارج اطار القوانين. ونحن كان لدينا في مراحل النضال ضد الاستبداد مجاميع مسلحة تعرف بفصائل الأنصار وتقاتل في شمال الوطن، وكان لها دور كبير في مقارعة الدكتاتورية. لكن كان هناك ظرف ضاغط حتم علينا ذلك، ونحن لا نتعالى حينما تفرض الظروف السياسية ويحرم الوطن من فرصة العمل الدستوري الديمقراطي العلني. عند ذاك يكون مباحا ان تقوم بذلك لأجل الخلاص من مستعمر او لأجل اسقاط دكتاتور ولأجل حماية الشعب. والمواطنون اليوم يتحدثون عن إعادة هيكلة الجيش وإعادة بنائه ورفض الجانب الطائفي والمليشياوي، فالتوجه يكون بتعزيز مؤسسات الدولة، لكي تحمي الوطن وأمن الوطن الداخلي وحدود الوطن من الإرهابيين ومن عصابات الجريمة المنظمة ومن الفاسدين وتشكيلاتهم المافيوية، وأيضا تحمي حدود الوطن، وهذا لا يحتاج الى ميليشيات انما يحتاج الى قوة منضبطة حكومية تخدم الدولة بمعانيها العامة، وليست تحت هيمنة طائفة معينة اوقومية معينة او حزب معين، فهي لكل العراقيين. وهذا ما نسعى الى تشكيله. والامر هنا يختلف ايضا عن الحاجات التي تبرز في فترات النضال السلمي، وعن الحمايات الرسمية المشروعة المنضبطة، ذات المهمات المحددة. لكن نحن كشيوعيين في هذه الفترة وبعد ان تنامى خطر داعش وتمدد ووصل حتى اطراف بغداد، استنفرنا كل رفاقنا القادرين على حمل السلاح والمؤهلين لينخرطوا في صفوف الحشد الشعبي، ليس تحت لواء ميليشيا معينة او تنظيم حزبي معين  وإنما الحشد الشعبي في معناه الواسع الوطني. ولدينا رفاق في كل مفاصل هذا الحشد وهم معروفون، ولدينا شهداء وقبل ايام استشهد احدهم وهو الشهيد رحيم وكان برتبة نقيب. ولدى عوائل رفاقنا  الكثير من الشهداء من رفاق الحزب وأقاربهم، وأكثر من هذا لدينا من يساهمون في ضرب خطوط داعش في مجموعات انصارية وخصوصا في مناطق الشمال. وفي الجانب المعنوي ايضا قدمنا المشورة والرأي عبر وسائلنا الاعلامية، والتي تساعد في الرؤية الصحيحة وبالتكتيكات السياسية السليمة بما يعين الدولة وكل الخيرين على ان تتضافر جهودهم وأن يتماسكوا في موقف شعبي سليم ومصالحة وطنية حقيقية، ليكونوا الظهير للحركة العسكرية والنشاط الأمني، ولكي نحقق النصر على داعش. علما ان عواقب الارهاب لا تقتصر على الجانب العسكري، فلدينا اكثر من مليونين ونصف المليون نازح، ونحن نقوم بنشاط حزبي في كل مناطق العراق لجمع التبرعات وتنظيم الزيارات لهم مع فرق طبية جوالة تجوب في كل المناطق.
 
يعد الاعلام احد العوامل التي تساعد في تحقيق الاهداف الستراتيجية لأي حركة سياسية، لكنكم لا تمتلكون قناة  فضائية لكسب الجماهير فما هو السبب؟
 
ندرك تمام الإدراك اهمية الأعلام ودوره، لكن وسائل الأعلام المتاحة لنا والتي نستطيع توظيفها للتعريف بسياسة ونهج حزبنا تعتمد على قدراتنا المادية. فالفضائيات تحتاج الى اموال والحزب لا يملك في الظرف الراهن مثل تلك الاموال. الفضائية ضرورية ومهمة، ونحن الان نستفيد من الفضائية التي يشرف عليها رفاقنا في الحزب الشيوعي الكردستاني في اربيل، وقد خصص للقسم العربي فيها ساعتان يوميا وهي قليلة حقا، ولكننا نسعى الى استثمارها بشكل جيد. ولو توفرت الامكانيات لطورنا كل وسائلنا الاعلامية، ونحن نعمل على ادامة وسائلنا الاعلامية الاخرى المتاحة كالجريدة والمجلة والمطبوعات والمنشورات الاخرى الفعالة والمؤثرة. واعتقد انها تحظى بسمعة وطلب واسعين في كل انحاء العراق. ونحن بجانب تطلعنا الى التمكن من الاستفادة من منجزات العصر على الصعيد الاعلامي، حيث ان لدينا موقعا على الانترنت وصفحة لـ "طريق الشعب" يتصفحها يوميا نحو  25 الف زائر بانتظام، نبقى نعول على الصلة المباشرة مع الناس. فإقناع الناس هو الاكثر تأثيرا وديمومة وجدوى، ونحن لا نسعى الى مجرد كسب أني سريع وإنما نسعى بإخلاص وصدقية الى تغيير وعي الناس.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عن جريدة "الزمان"
17 اذار 2015

ص8
 
 
شيوعيو بابل يكرّمون نخبة من ادبائها وفنانيها وعلمائها
 
الواح الابداع لمستحقيها المبدعين
 
 
الحلة - محمد علي محيي الدين
تصوير سلوان الاغا
احتضنت قاعة آذار في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، الجمعة الماضية، احتفالية كبرى اقامتها اللجنة تكريما لمجموعة من مبدعي المحافظة  في مجالات الأدب والفن والثقافة والطب وغيرها.
 
 
واقيمت الاحتفالية تحت شعار"الثقافة وسيلة لارتقاء الإنسان روحيا وشرط لأنسنة المجتمع" وبرعاية الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وحضور الرفيقين جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي ومفيد الجزائري عضو اللجنة المركزية للحزب.
وشارك ايضا جمهور واسع من أدباء الحلة ومثقفيها وأبنائها الآخرين في الفعالية، التي جاءت في سياق توجه الحزب لتكريم الإبداع والمبدعين، تعبيرا عن التقدير والرعاية لهم والدعوة لإعلاء شأن الثقافة بوصفها الوسيلة لتأمين تطور المجتمع وارتقائه وبنائه على أسس متينة. 
 
كلمة اللجنة المحلية
 
استُهل الحفل بالنشيد الوطني، وبالوقوف صمتا في ذكرى شهداء الحزب والوطن.
بعدها القى الرفيق علي إبراهيم كلمة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، وقد اشار فيها  الى موقع  الحلة المتميزَ في إنتاج العلم والإبداع وانجاب العلماء والمبدعين، "حيث استمر عطاؤها منذ تأسيسها عام ١٨٩٤ ق.م، حين كانت عاصمة البابليين زمن حكم حمورابي، وعندما حكمت سلالة البابليين الأولى معظم مقاطعات ما بين النهرين".
وقال انها حقا تستحق لقب عاصمة العراق التاريخية، لا بسبب عمقها التاريخي المجيد حسب، إنما على أساس حاضرها ومستقبلها، "فهي ما زالت ولادةً وعلى الدوام، حبلى بالمفكرين وبالمنجز العلمي والأدبي والفني وغيره حتى يومنا هذا، على الرغم من التحديات التي تجابهها، والمعوقات الكبيرة التي فرضتها الحكومات المتعاقبة، والحركات المتطرفة بكل مسمياتها وعناوينها وأشكالها والتي يجمعها جامع واحد هو التخلف والرجوعية وعبادة الأيقونات الجامدة، والمقولات التي لم تعد تنسجم مع الواقع وتطوره، مثلما تجمعها محاربة كل ما هو تقدمي وتحرري ومناهض للانغلاق..". 
واضاف الرفيق د. ابراهيم قائلا: "نحن نكرم المبدعين انطلاقا من فهمنا لدور الإبداع والثقافة في بناء مجتمعات راقية ناضجة مزدهرة، وانطلاقا من قناعة راسخة مفادها: لن يتحقق الرخاء المجتمعي ولن تقام الدولة المدنية في غياب الثقافة والعلم أو في ظل تهميشهما، بل ان أرقى المشاريع البناءة في كل المجالات تنهار تحت معاول التخلف والتضييق على الحريات وسيادة الفكر الظلامي وتوزيع السلطة على أساس المحاصة الطائفية المقيتة".  
 
الحزب والثقافة والعلم
 
واوضح ان الحزب الشيوعي العراقي دأب منذ تأسيسه عام 1934 على رعاية الثقافة والعلم والمبدعين، مسترشدا بوصية الشهيد يوسف سلمان يوسف (فهد) البليغة لعضو الحزب الشيوعي: "كن تقدميا في نظرتك نحو العلم والفن والأدب والثقافة بصورة عامة ودافع عنها.. احترم العلماء والفنانين والأدباء، دون الالتفات إلى قومياتهم أو أجناسهم".   ونوه بكونها نابعة عن فكر تقدمي يرنو إلى مستقبل باهر سعيد "وأن هذا المستقبل لن يتحقق إلا من خلال المبدعين في كل المجالات، ومن خلال معرفة وفهم تاريخ بلدنا وحاضره. وبهذا الفهم وهذه المعرفة يستشرف الحزب مستقبل بلده ويرسم منطلقاته الفكرية والسياسية  في المجالات كافة. لذا أكد في مؤتمره التاسع توجهاته في مجال الثقافة والإبداع، ومنها " ضمان حرية الثقافة والإبداع واحترام التعددية الفكرية والسياسية والقومية في ثقافتنا الوطنية والعمل على ازدهارها ورعاية الثقافة والمثقفين. " 
واختتم د. علي ابراهيم الكلمة بالقول انه "انطلاقا من هذا المشروع العظيم وانسجاما مع القناعة الراسخة بالدور الطليعي لهذه النخبة المبدعة المقدامة، كرمت اللجنة المحلية للحزب في بابل  العام الماضي مجموعة كبيرة من المناضلين والأدباء والشعراء والكتاب، وهاهي اليوم تكرم مجموعة أخرى في مجالات البحث العلمي والأكاديمي  والنقد والكتابة والإبداع الشعري ومجالات التشكيل   والمسرح والهندسة والاعمار" مشيرا الى ان هناك بعد "الكثير من فعاليات التكريم عرفانا وواجبا وطنيا اتجاه النخب الوطنية المبدعة".
 
شعر شعبي
 
بعد ذلك القى الشاعر الشاب حارث رسمي الهيتي قصيدة شعبية تغنى فيها بأمجاد الحزب وتاريخه، وكان من ابياتها:
سرْ بيك وعجيب اليفتهم معناك
من لميتنه بمنظومة الخوّة
آنه البيّه الك مو صوت بالصندوگ
أنه البيّه زئير من الظلم دوّه
أنه البيّه جياع توسدت بالليل
كل أحلامها وما سدت الهوّه
أنه البيه زغار من الفقر والعوز
تقرالك نشيدك يا وطن گوه
أنه البيه حزب ثبّت جذوره بگاع
صلبه من وگف ما دور التچوه
حزبي العلّم دروس وحكم للناس
شي تصبر تثور وتعشگ وتهوه
 
شهادات عن المكرمين
 
وبعد الهيتي وقصيدته جاء دور الباحث الاستاذ أمين قاسم خليل، الذي قدم شهادات عن بعض المبدعين المكرمين، وقد تناول فيها سيرهم الإبداعية ومواقعهم بين أعلام الأدب والفن. تلاه الشاعر شريف الزميلي الذي القى اولا شهادة الباحث أحمد الناجي عن مبدع آخر مكرم في الاحتفال، هو الشاعر الكبير موفق محمد، ثم قدم شهادته هو نفسه عن الشاعر ناهض الخياط والشاعرة حسينة بنيان.
بعد ذلك اعتلى المنصة الشاعر موفق محمد ذاته ليلقي مقطعا طويلا من قصيدته الجديدة غير المكتملة، وهي بعنوان "قولي شيئا أيتها السماء".
وتحدث في الاحتفال بعد ذلك الكاتب الدكتور سلام حربة، فحيا مبادرة الشيوعيين الى تكريم المبدعين، كما نوه بدور مبدعي بابل في حركة التنوير وإعلاء شأن الثقافة، بما قدموا من منجز إبداعي في المجالات المختلفة.
بعده تحدث الدكتور عدي الأسدي عن شخصية مكرمة اخرى هو الدكتور عبد الكريم أبو هات ودوره النضالي واسهاماته العلمية في مجال تخصصه، وحرصه وتفانيه في عمله الأكاديمي، وسعيه الجاد لإشاعة الروح العلمية والإنسانية بين الطلبة. فيما تناول الباحث حامد كعيد الشعراء الشعبيين المكرمين ودورهم الريادي في الساحة الشعرية. وركز الفنان سمير يوسف على زملائه الفنانين الثلاثة المكرمين، وتبعه الأستاذ وجدان المعموري متحدثا عن الأستاذ الدكتور حسن بيعي رئيس قسم طب الأسرة وطب المجتمع في كلية الطب بجامعة بابل.
 
د. حسن بيعي متحدثا
 
وارتقى المنصة بعدها الدكتور حسن بيعي، فشكر قيادة الحزب الشيوعي العراقي على اهتمامها بالإبداع والمبدعين، وارتجل كلمة رائعة مزج فيها بين العلم والأدب وروائع الحكم من الشعر العربي والشعبي من التي تتناول هموم الجماهير، وكان الكثير منها للجواهري الكبير ولمظفر النواب والحاج زاير الدويج وغيرهم. وكان للكلمة صداها المؤثر بين الحضور وقد قوطعت عدة مرات بالتصفيق. 
 
الواح الابداع لمستحقيها
 
اخيرا دعا مدير الحفل الأستاذ سامي الربيعي الرفيق حميد مجيد موسى الى صدر القاعة، حيث قام بتوزيع الواح الإبداع على المكرمين.
واختتم الرفيق ابو داود الحفل مؤكدا أهمية الثقافة في بناء المجتمع، ودور المثقفين في نشر الوعي، ومشددا على حرص الحزب على رعاية الابداع والمبدعين والاهتمام بالثقافة، التي من خلالها يمكن بناء المجتمع العراقي الموحد وإبعاده عن سموم الطائفية والتفرقة.
 
...........
شهادات ...
 

شهادات الباحث امين قاسم خليل
 
*عن الدكتور حسين علوان:
مثقف من الجيل السبعيني، ينتمي لعائلة عمالية كادحة، ارتبط بالحزب الشيوعي أيام كان طالبا في كلية التربية بجامعة بغداد.
نقل عام 1979 من التدريس الى العمل المصرفي، واعتقل في العام 1982 هو وزوجته بتهمة إنشاء تنظيم جديد وحكم عليه بالإعدام، لكنه حصل على عفو خاص مع آخرين بعد أكثر من ثمانية أشهر بتدخل من الاتحاد السوفيتي، وفقد البصر بعينه اليسرى بسبب الضرب والتعذيب.
في عام 1987 حصل على الماجستير بدرجة شرف وحصل على الدكتوراه عام 2008.
بفضل نجاحه في العمل المصرفي تسلم مناصب عالية بعد سقوط النظام واسهم في حملة التطهير في مصارف المنطقة الوسطى. عمل مستشارا لوزير المالية في سنوات 2009-2013. انشأ على الانترنيت (الشبكة العراقية لمكافحة الفساد) ومارس نشاطه من خلال الاتصال بمجلس النواب ومجلس الوزراء بخصوص النزاهة.
كان احد مؤسسي اتحاد أدباء وكتاب بابل، وعضو مؤسس لجمعية المترجمين، واصدر أربعة كتب ونشر مئات المقالات في الصحف والمواقع الالكترونية.
*عن الفنان التشكيلي سعدي اللبان:
فنان معروف على الساحة التشكيلية العراقية منذ أواسط ستينيات القرن الماضي.
عضو جمعية الفنانين التشكيليين منذ عام 1962، ونقابة الفنانين منذ عام عام1976وعضو اللجنة الدولية للفنانين التشكيليين � 1972. أقام العديد من المعارض الشخصية في بغداد خلال الأعوام 1966- 197-1978، وشارك في العديد من المعارض العربية والعالمية.
الأكثر اغناءا في تجربته الفنية مواكبته للفن العالمي بما التقطته ذائقته التشكيلية من المشاهدة العيانية خلال زياراته شبه السنوية للمتاحف العالمية، وما رافق ذلك من استبطان لتجربة كبار الفنانين (بيكاسو- رينوار- غوغان) الأمر الذي أتاح له ما لم يتح لآخرين غيره من الوسط التشكيلي، وتلك خصيصة تركت بصماتها في تنوع أشكاله التعبيرية، وانعكس ذلك فيما كتبه عنه نقاد الفن التشكيلي وبخاصة حول معرضه عام1978 ومعرضه الرابع 2013.
 
*عن الناقد باقر جاسم محمد:
أكاديمي مرموق بمساهماته في المشهد النقدي العراقي بأدوات راسخة. ينتمي الى عائلة كادحة، وعمل في مطلع شبابه عاملا أجيرا، لكنه اجتاز امتحان الحياة الصعب حتى حصل على البكالوريوس في الانجليزية من جامعة بغداد عام 1966، ثم الماجستير في 1998 في مجال علم اللغة التطبيقي. مارس التدريس في الجامعات الليبية خلال الأعوام  1998-2006 وعمل تدريسيا في جامعة بابل لمادة (الأدب المقارن) إضافة إلى  (اللسانيات). نشر بالانكليزية خمسة أبحاث وكتب، ونشر نتاجه في الشعر والقصة عام 1969 وفي مجال النقد الأدبي والترجمة عام 1971، ونشر الكثير من الدراسات والبحوث في المجلات العراقية والعربية والعالمية، واسهم في العديد من المؤتمرات والمهرجانات المحلية والعربية والدولية. وفاز بجائزة الدولة الأولى في حقل النقد الأدبي عام 2010.
 
*عن الإعلامي والكاتب صباح محسن جاسم :
تخرج في كلية الآداب قسم اللغة الانكليزية عام 1975، وكتب القصة القصيرة ومارس الترجمة بعد تخرجه من الجامعة، ثم انتقل للعمل في المكتب الصحفي لجريدة الحزب في بابل في العام 1976. كان متفانيا وكفؤا منذ بداياته، فصل من الوظيفة هو وزوجته عام 1978 بعد حملة النظام القمعية. واضطر للاغتراب عدة سنوات. نشر مقالاته في الصحف والمجلات العراقية والعربية، وعمل في عدة  صحف ووكالات عالمية.
 صدرت له مجموعة قصصية وأخرى شعرية، وترجم كتاب (الشعر بوصفه فنا متمردا). ترجم لعدد من الشعراء العراقيين ونشر قصائد باللغة الانكليزية، عضو اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، ونقابة الصحفيين واتحاد كتاب الانترنيت العرب وجمعية شعراء العالم.  
 
*عن الباحث عبد الأمير الشلاه :
ارتبط بالحزب الشيوعي العراقي منذ أواسط الخمسينيات، عرف الملاحقة والاعتقال والفصل مرات عديدة قبل وبعد 8 شباط 1963، نشط سياسيا في وقت مبكر وشارك في تظاهرات 1955-1956. اهتماماته الثقافية عكست انحيازه الفكري المبكر، اصدر العديد من الكتب ونشر دراسات معمقة في الصحف والمجلات العراقية، وألقى محاضرات في المجلس العراقي للسلم والتضامن ومنتدى التيار الديمقراطي، وشارك في مهرجانات عديدة.
 
* عن عالم اللسانيات د. مجيد عبد الحليم الماشطة:
من مواليد الحلة في العراق 1941، مثقف من جيل الستينيات ينتمي الى عائلة دينية  مستنيرة وعمه الشيخ عبد الكريم الماشطة حمل جمر التحديات في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي نصيرا للسلم معروفا عالميا ووطنيا. تخرج في كلية الآداب قسم اللغة الانكليزية، وحصل على الماجستير والدكتوراه، وعمل أستاذا في الجامعات العراقية، وانتدب للتدريس في جامعات عربية عدة، وكان من أساتذة الترجمة واللسانيات المرموقين. اشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وله دراسات منشورة في الأردن ولبنان والسعودية والكويت والإمارات واليمن وعمان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وكتب الكثير في حقل تحديث الدرس اللغوي العربي استنارة بما يجدّ في مجال طرائق تدريس اللغات الأخرى، وفي حقل الدراسات اللسانية المقارنة. 
عمل مديرا� لمعهد تعليم العربية للناطقين بغيرها �في الجامعة المستنصرية لعدة سنوات، وترجم العديد من الكتب والأبحاث المتعلقة باللسانيات بشكل عام وبعلم الدلالة بشكل خاص.
 
شهادة الباحث احمد الناجي عن الشاعر موفق محمد:
 
أدرك جيداً أن الكتابة عن موفق محمد تعني الكتابة عن مأثرة في الإبداع الأدبي، ومفخرة من مفاخر مدينة الحلة، وبينما يقلبني الأمد الوجيز لهذه الشهادة يمنة ويسرة،حزمت أمري بتقديم انطباعات خاطفة عن بعض موفق محمد، عبر استذكار ملامح من تجربته الشعرية التي اكتملت نضجاً على مدى نصف قرن من السنوات، وهي تجربة منحازة لليسار وكرامة الإنسان، يتكثف فيها الوجع العراقي المعتق بالمرارة، مثلما يسيح من بين سطورها الجمال، وتفيض بالمحبة، وقد توكأ موفق فيها تارة على الفصحى وتارة على اللهجة المحكية، وما بين جنون (العته) وموعظة الناسك، يختلط الهذيان بالحكمة، وتتناثر معاني الكلمات في نصوص ملونة بألوان وجوه الناس،رصفت بالهموم والمواجع التي تنز بالأنين حيناً، وبالأفراح والأحلام أحايين أخرى، مثقلة بالسخرية اللاذعة التي يتقوى بها الإنسان على غربته وإن كان يعيش في ربوع الوطن.
وحين اشتدت محنة الإنسان والوطن في توالي الأيام، وتراكمت الخسارات، كان نصيب موفق قاسياً بضياع الابن الأكبر، وحينما تضيق الدروب على الشاعر، ليس في يده حيلة غير أن يؤوب في العادة إلى الحروف والكلمات، وتبدأ احتدامات الذهن بالمخيال، وتنطلق الاختلاجات مع رحلة التمرد ونشوة البوح بدلا من سياقات التلميح والترميز، وليكن الطوفان بعد ولادة رائعته الصادمة قصيدة (عبد يئيل)، ومن ثم (بالتربان ولا بالعربان)،ويمضي يوالي قصائده، يبعث فيها باقات احتجاج على كل الأنساق التي سلبت مظاهر الحياة، دون أن يغفل عن إدهاشنا بالفنتازيا، وتذكيرنا بأحلامنا المشرئبة نحو نهاية الاستبداد برائعته الشعبية (لا تيأسن يا حسن).
ولما بدأ الحابل يختلط بالنابل في مفتتح عهد العراق الجديد، كان شاعرنا على تماس مع الواقع الانتكاسي الخانق، يتلوى.. يتشظى.. يتمزق.. يذوب، يحمل دماءه على كفيه،ويتفحص تفاصيل الموت الذي يطال العراقيين، ويترصد سراق الأمل العراقي وثرواته، يلعن علناً كل الفاسدين والمفسدين بالصوت والصورة دونما رجفة قلب، وليأتي القدر بما يريد ثمناً لهذا الموقف الوطني والإنساني، وشرع يكتب ويواصل نزف الشعر معفراً بتراب الوطن، يفيض بشجون الناس،دافقاً بمعاني الانتماء لهذه الأرض الطيبة،ومعلناً على الرغم من كل العتمة في هذا الزمن الموحش، أن لا خيار أمامنا غير المحبة وبناء العراق، وصارخاً بكل قوة: قل لها يا أم صبرا.
 
شهادة الأستاذ وجدان المعموري عن الأستاذ الدكتور حسن بيعي رئيس قسم طب الأسرة وطب المجتمع في كلية الطب جامعة بابل:
 
له دوره التربوي من خلال البرامج التلفزيونية والإذاعية التي يقدمها بشكل مستمر وخصوصا من إذاعة اتحاد الشعب في الحلة، التي واظب على المساهمة في برامجها . حاصل على البورد الأردني في طب المجتمع، وهو ممثل العراق في الملتقى العالمي لرعاية الأطفال صحيا وتربويا ومقره في واشنطن، وعضو الفريق العالمي لبناء السلام في الطفولة المبكرة في انكلترا، وخبير غير متفرغ لمنظمة الصحة العالمية، وحاصل على جوائز الملاكات العلمية، وجائزة التدريسي الأول والطبيب المتميز. نشر أكثر من 1739 بحثا في المجلات العلمية وشارك في مؤتمرات محلية وعربية وعالمية، واشرف على عشرات الرسائل الجامعية وقيم مئات البحوث ورسائل الدراسات العليا، وعضو في العديد من الجمعيات وهيئات تحرير المجلات العلمية، وحصل على الجائزة الأولى في البحث العلمي الصحي.
 
 
........
مقطع من قصيدة لم تكتمل*
 

موفق محمد
أيطول الطريق إلى نينوى؟
نعم سيطول
فما من كتاب في المدى ورسوله
بين أبناء المتسولين...
 وأبناء الخايبات..
فرق بسيط جدا
فهم فضائيون ..
في السفارات والجامعات والوزارات
بينما الخايبات
المتشحات بالضيم الأسود
يكنسن بقلوبهن لحم أبنائهن  في الطرقات
ويرفعن رؤوسهن إلى السماء
بعيون حافية
ولسان مشلول
نجنا يا يسوع...دخيلك يا علي
قولي شيئا أيتها السماء
قبل أن تقفل العراقيات أرحامهن
ويصبح العراق نسيا منسيا
ابك كما شاء لك الأسى أن تبكي
والطم على وزن المصيبة
وأنت ترى العراق عاصبا رأسه بنهريه
متكئا على ما تبقى من نخيله وبنيه
نادبا حظه العاثر من هؤلاء وهؤلاء
لا احد يجيء
ولا موت سيكنس ما تبقى منك
فما جدوى احتراقك في تنانير الحياة
قولي شيئا أيتها السماء
فهل هي حرب بين الهين
أم انه اله واحد
قولي شيئا..
واستبدلي نجومك المسمولة...
من فتاوى المتأسلمين
بدموع العراقيين
لتكوني أكثر اشراقة ورحمة
لقد كان الله يبكي بعيونهم
وهو يذوبون أسى فوق جبال سنجار
وفي طرقات نينوى
عرايا في مهب الريح... لا أهل ولا وطن
سبايا في يد الشيطان تحرق جذرنا المحن
اللهم علقهم في قيعان جهنم
مثلما علقونا في جبال سنجار..
وفي وهم يمدون سكاكينهم...
بعيدا في جسده
ويحملون جنازته
باكين أو متباكين... لا فرق
لكني أسألكم وانتم تصلون عليه
هل أسدلتم جفنيه
وهل كفنتموه ...
أم أنكم سرقتم مما ادخره لدفنه أيضا
وكان عملكم خالصا لوجه الله تعالى كما تزعمون
فأي قبر سيتسع لهذا العملاق..
الذي تتوازن الأرض على كتفيه؟
 
ـــــــــــــــــــــــــ
ألقاه الشاعر في الاحتفالية

ص11

ابرا: أريد الفوز على برشلونة
 
طريق الشعب - وكالات
أكد الدولي السويدي زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي أن مواجهة برشلونة الإسباني في دور الثمانية في دوري أبطال أوروبا ليست ثأرية.
وقال زلاتان في تصريحات لوسائل الإعلام "المباراة المرتقبة ليست متعلقة بالإنتقام أو الثأر الشخصي له، نحن جاهزون لتلك العقبة، ومستدعون لتخطيها".
وتابع "اتدرب كل يوم، وأبذل قصارى جهدي لأكون في قمة مستواي، أريد أن أفوز في المواجهة من دون شك، يجب أن ننسى الماضي ونركز في الحاضر والمستقبل". وتابع زلاتان: "سوف أتغيب عن مباراة واحدة للإيقاف فقط،ونحن جاهزون للاستمتاع بالمواجهة المقبلة، أنا لا أسميها انتقام، الإعلام من تسبب في ذلك".
 

.........................................
النحات المبدع نداء كاظم:
ممارسة الرياضة تعني حياة جميلة وعمراً طويلاً
 
 
منعم جابر
وانت تلتقي ذلك النحات المبدع تجده منتصبا واقفاً طول قامته بجسم مغزلي منحوت بالكرانيت، انه الفنان الكبير نداء كاظم ابن البصرة التي ولد فيها نهاية الثلاثينات من القرن العشرين، ومع هذه السنوات الطوال والعمر المتواصل لهذا الفنان المبدع الذي اثار فينا الفضول والشوق لمعرفة سر ذلك الشباب الدائم والحيوية المتواصلة والابداع الفني المتجدد فقال: لا تعجبوا انها الرياضة.. فانا متواصل في ممارستها ولعدة ايام في الاسبوع وقد منحتني القوة والرشاقة واللياقة البدنية العالية، ولان ممارسة الرياضة تعني حياة جميلة وصحية ونشيطة وعمراً طويلاً، بلا امراض ولا متاعب.
هنا تبادلنا الحديث الودي معه وعن العلاقة بين الفنان والرياضي، فكان مبدعنا مليئاً بالافكار والمقترحات والحكايات وآثرنا ان ننقل بعضها الى احبتنا في "طريق الشعب".
 
البصرة ام الرياضة والفنون
 
ابتدأ الفنان نداء حديثه عن مسقط راسه البصرة الفيحاء، حيث ولد في عام 1939 وكان هاوياً للرياضة والالعاب، حيث بدأ مع كرة القدم، لكنه هجرها مبكرا لانها لعبة خشنة وتعرض بسببها الى الاصابة، لكنه استمر بتشجيع من معلم الرياضة بممارسة العاب القوى حيث كان عداء بارزاً في الاركاض القصيرة بسبب مغزلية جسمه وتواصل باللعب والركض حتى الدراسة المتوسطة واضاف ان جو البصرة كان عاملاً مساعداً لممارسة كل اشكال الفنون والابداع والآداب والرياضة لانها كما تعرفون ثغر العراق وملتقى الحضارات والشعوب والثقافات المتنوعة وبسبب هذه الاطياف صارت البصرة ملتقى الابداع العراقي. وكيف اثر الميناء؟ قال: رسو السفن ودخول البحارة والعاملين على ظهورها وتبادل المعارف والاحتكاك كل ذلك ساهم باغناء الثقافة المحلية، اما في الرياضة فكل البحارة هم من اوصلوا لنا الكرة وتلاعبنا بها معهم.
 
نجوم الرياضة البصرية واقمارها
 
هل توطدت علاقاتكم مع نجوم الرياضة البصرية؟ قال: بالتأكيد فالمبدعون احباء اصدقاء من اقمار البصرة المنيرة البطل الاولمبي عبد الواحد عزيز والشهيد البطل الرياضي عبد الله رشيد وجميل بطرس ومنصور مرجان وحمزة قاسم وقد تواصل العطاء البصري وقدمت البصرة المع نجوم الرياضة وابطالها وفي جميع الالعاب، فكان زبرج سبتي وعلي عبد الامير وعدنان ناجي وهاني عبد وليد وجميل حنون ورزاق احمد والعشرات من المع الابطال.
 
ممارسة الرياضة حسنت صحتي
 
قلنا للنحات الكبير: حدثنا عن علاقتكم بالرياضة؟ قال: بصراحة انا لم انقطع عن ممارسة الرياضة، حيث امارسها لمدة خمسة ايام في الاسبوع حيث اقوم بالهرولة يومياً مسافة -  كم واحاول ان استفيد من متنزه قريب من بيتي، لكن حارس المتنزه منعني قائلاً: انت رجل كبير، مالك والرياضة؟ عندها قررت ان امارس الهرولة عند الساعة السادسة صباحاً قبل خروج الموظفين وازدحام الشارع. ومذا حققت لك الرياضة؟ قال: لقد حسنت صحتي وجعلتني نشيطاً ومتفائلاً واشعر باني اصغر من عمري الحقيقي.
 
المؤسسات الرياضية مطالبة بنشر ثقافة ممارسة الرياضة
 
وكيف تجد ممارسة الرياضة بشكل جماهيري؟ قال: ما زال الكثير لا يعرف معنى ممارسة الرياضة من اجل الصحة بسبب ضعف ثقافة المجتمع رياضياً فالكثير لا يؤمن بالرياضة والمسؤولون تتدلى كروشهم وينسون صحتهم ويضيع شبابهم بسبب الاهمال وعدم الاهتمام. عليه اقول: ان واجب المؤسسات الرياضية وفي مقدمتها وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية والاندية والاتحادات الرياضية باقامة سباقات ومهرجانات رياضية لمختلف الاعمار ولكلا الجنسين مع دعم اعلامي بغية تشجيع المواطن على ممارسة الرياضة واعتبارها واجبا وطنيا وصحيا، فالعالم المتمدن تجده مهتماً بالممارسة الجماعية للرياضة، واضاف ان الجهات المعنية مثل امانة بغداد ووزارة الشباب ومجالس المحافظات والبلديات مطالبة بتأسيس ملاعب صغيرة ومتنزهات لممارسة الاطفال لالعابهم وكذلك تنظيم شوارع وساحات يستطيع الرجال والنساء من مختلف الاعمار ممارسة رياضة الجري والهرولة.
 
..........................

اتحاد اليد يقيم دورة دراسات للحكام والمراقبين
 
طريق الشعب-  وكالات
أعلن الاتحاد العراقي المركزي لكرة اليد، عن أقامة دورة دراسات للحكام والمراقبين.  وقال أمين سر اتحاد اللعبة غانم كاظم في تصريح صحفي: إن "الاتحاد سيقيم دورة دراسات للحكام والمراقبين للمدة من 11 ولغاية 17 من شهر نيسان المقبل".  وأوضح كاظم أن "الدورة ستشهد مشاركة أكثر من 40 شخصاً، من حكام ومراقبين".
 
لجنة المسابقات العراقية تحدد مواعيد المباريات المؤجلة
 
طريق الشعب - وكالات
حددت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم مواعيد المباريات المؤجلة من الدوري الممتاز بكرة القدم.
وقال آمين سر اللجنة فهمي العامري في تصريح صحفي "إن اللجنة قررت إقامة مباراة الشرطة ونفط ميسان و اربيل مع الكهرباء ومصافي الوسط والقوة الجوية في الـيوم الرابع من شهر نيسان المقبل".
وأكد العامري ان "اللجنة قررت ايضا أقامة مباراة الزوراء وكربلاء في الـخامس من ذات الشهر على ان تعقبها بيوم واحد فقط أقامة مباراة الطلبة والميناء، بينما ستقام مباراة دهوك والشرطة في التاسع من شهر نيسان المقبل". وكشف العامري عن ان "اللجنة قررت ايضا أقامة مباريات الجولة السابعة في السابع والثامن والتاسع والعاشر من شهر نيسان - المقبل".
 
دونادوني : بارما يعاني مأساة هزلية
 
طريق الشعب - وكالات
وصف روبرتو دونادوني مدرب بارما موسم ناديه متذيل ترتيب دوري الدرجة الأولى الايطالي لكرة القدم والذي أشهر إفلاسه بأنه "مأساة هزلية" كما قال دونادوني إن جيامبييرو مانينتي رئيس النادي - الذي ألقي القبض عليه يوم الأربعاء الماضي بسبب تحقيق يتعلق بغسيل الأموال قبل يوم واحد من اعلان النادي إفلاسه - في "المكان الصحيح الذي يجب أن يكون فيه". ولم يحصل اللاعبون على رواتبهم طيلة الموسم وتم خصم ثلاث نقاط من النادي بسبب انتهاك لوائح الدوري الايطالي المالية وفي وقت ما تعين على اللاعبين غسيل ملابسهم بأنفسهم ولدى بارما تسع نقاط من 25 مباراة ويستضيف تورينو بعد أن سمح له بالاستمرار لان رابطة دوري الدرجة الأولى الايطالي وفرت له تمويلا استثنائيا. وأدت مشاكله المالية بالفعل إلى تأجيل مباراتين له.
 
مدرب كولوميا: فالكاو مشكلة بحاجة الى حل
 
طريق الشعب - وكالات
قال المدرب خوسيه بيكرمان إن رادامل فالكاو "مشكلة كبيرة في حاجة إلى حل" بالنسبة لمنتخب كولومبيا في ظل افتقاره للعب بشكل منتظم مع مانشستر يونايتد في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم.
وضم بيكرمان فالكاو إلى تشكيلته لمباراتي البحرين والكويت الوديتين الاسبوع القادم استعدادا لكأس كوبا امريكا،ولا يشارك فالكاو - الذي غاب عن نهائيات كأس العالم بالبرازيل العام الماضي بسبب الاصابة - كثيرا مع يونايتد تحت قيادة المدرب لويس فان جال منذ انتقاله للنادي الانجليزي على سبيل الاعارة من موناكو.
 

.............................
 
كومباني يجد حلاً للفوز بالدوري الانكليزي
 
طريق الشعب - وكالات
طالب القائد فينسن كومباني زملاءه في مانشستر سيتي بطل دوري انجلترا الممتاز لكرة القدم بالفوز في أخر 8 جولات من الموسم في محاولة أخيرة للفوز باللقب المحلي للعام الثاني على التوالي.
وبعد هزيمة بطل انجلترا أمام بيرنلي في الأسبوع الماضي وخروج الفريق من دوري أبطال أوروبا على يد برشلونة الاسباني تسلطت الأضواء على تراجع أداء سيتي لكن فوز فريق المدرب مانويل بليجريني 3_صفر على وست بروميتش البيون خفف من حدة الموقف.
واثر الفوز تقلص الفارق بين سيتي الثاني في الترتيب وتشيلسي المنفرد بالصدارة إلى ثلاث نقاط مؤقتا لان تشيلسي لعب مباراتين أقل
وعن فوز الأمس قال كومباني عبر موقع سيتي الرسمي على الانترنت "كنا بحاجة لتحقيق هذا الفوز من أجل استعادة ثقة الجميع.. يتبقى أمامنا التنافس على 24 نقطة وعلينا بذل أقصى جهد مستطاع لتحقيق أكبر عدد ممكن من الانتصارات."
 

................................
 
الزوراء يحقق لقب بطولة "بكم ننتصر" بكرة القدم
 

أقيمت على ارض ملعب الشعب بطولة رباعية ضمت الفرق الجماهيرية الأربعة (الزوراء والقوة الجوية والشرطة والطلبة) والتي نظمت دعما لقواتنا الأمنية والحشد الشعبي في تصديهم لإرهابيي داعش.
 وتضمن الحفل عدة استعراضات لفرق الدراجات النارية والهوائية إضافة الى استعراض لاعبي مدرسة عمو بابا واستعراض لاعبي الاولمبياد الخاص.
وأقيمت خلال البطولة ثلاث مباريات وكل مباراة استمرت لمدة نصف ساعة وللمفارقة أن المباريات الثلاث انتهت جميعها بركلات الترجيح، اذ جمع اللقاء الأول الزوراء بنظيره الطلبة لتنتهي بالتعادل السلبي ليلجأ الطرفان الى ركلات الترجيح التي ابتسمت للنوارس بأربع ركلات مقابل ثلاث،
وفي المواجهة الثانية لعب القوة الجوية مع الشرطة وهي الأخرى ذهبت الى ضربات الجزاء التي استطاع بها الفريق الأزرق من الفوز بأربع ركلات مقابل اثنين للقيثارة الخضراء.
 المباراة الختامية هي الأخرى لم يستطع أي فريق ان يسجل بها ليلجأ الفريقان الى ركلات الترجيح، اذ استطاع النوارس من تحقيق لقب البطولة بفارق ركلات الترجيح عن الصقور.
 
 
..................

صراع انكليزي مستمر على جميع المراكز
الفرنسيون ينقذون الميلان والاتلتيكو  يواصل المطاردة
 
طريق الشعب - وكالات
اعاد مانشستر سيتي الثاني وحامل اللقب حظوظه في الفوز بلقب الدوري الانكليزي بعد ان هزم ضيفه وست برومبتش البيون 3-صفر في افتتاح المرحلة الثلاثين ويأتي فوز مانشستر سيتي بعد خسارتين متتاليتين.
وافتتح مانشستر التسجيل عبر العاجي ويلفريد بوني المنتقل من سوانسي سيتي في فترة الانتقالات الشتوية ليحرز هدفه الاول مع الفريق الانكليزي، وزج بيليغريني ببوني لاول مرة اساسيا والمخضرم القادم من تشلسي فرانك لامبارد والبرازيلي فرناندو على حساب البرازيلي فرناندينيو والبوسني ادين دزيكو والمونتينيغري ستيفان يوفيتيتش.
 وسجل فرناندو هدفه الثاني هذا الموسم بعد ركنية تابعها بيمناه في اسفل الزاوية اليسرى في الدقيقة (40)، وفي الشوط الثاني، دفع بيليغريني بيوفيتيتش بدلا من لامبارد الذي كان "حاضرا غائبا" على غرار الارجنتيني سيرخيو اوغويرو، فجاء الهدف الثالث من ركنية ثالثة نفذها البديل المونتينيغري وتابعها الاسباني دافيد سيلفا بيسراه في المرمى بالدقيقة(77).
واستمر ارسنال في مطاردة حامل اللقب وابقى على فارق النقطة التي تفصل بينهما بعد ان تغلب على مضيفه نيوكاسل يونايتد 2-1 على ملعب سانت جيمس بارك وامام نحو 51 الف متفرج.
واثمر ضغط ارسنال هدفين في اربع دقائق عندما ضرب الفرنسي اوليفييه جيرو بقوة وسجل الهدف الاول بعد ركلة جرة نفذها داني ويلبيك في الدقيقة(24)، والثاني بعد ركلة ركنية نفذها الاسباني سانتي كازورلا وتابعها محكمة براسه في شباك الحارس الهولندي تيم كرول في الدقيقة(28) رافعا رصيده الى 13 هدفا هذا الموسم، وفي مستهل الشوط الثاني، تمكن نيوكاسل من تقليص الفارق بعد جهد مشترك بين الفرنسيين ريمي كابيلا وموسى سيسوكو أنهاه الاخير في شباك الحارس الكولومبي دافيد اوسبينا في الدقيقة (48).
واستمر الصراع ايضا على المركز السادس الاخير المؤهل الى الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) بين ساوثمبتون وتوتنهام بعد فوز الاول على ضيفه بيرنلي 2-صفر، والثاني على مضيفه ليستر سيتي الاخير 4-3، وصار رصيد كل منهما 50 نقطة.
وفي الدوري الاسباني وواصل اتلتيكو مدريد حامل اللقب مزاحمة فالنسيا على المركز الثالث اثر فوزه على ضيفه خيتافي 2-صفر في افتتاح المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم، وسجل للفائز الاسباني فرناندو توريس والبرتغالي تياغو.
وفي ايطاليا فاز كييفو على ضيفه باليرموا 1-صفر في افتتاح المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم بهدف سجله  البرتو بالوسكي، وعلى ملعب جوزيبي مياتزا، فاز ميلان صاحب العروض المتواضعة هذا الموسم على ضيفه كالياري 3-1،
 وانقذ الفرنسيون رأس المدرب ونجم ميلان سابقا فيليبو اينزاغي فوضعه جيريمي مينيز في المقدمة اثر كرة من اندريا بولي وضعها بيمناها في اسفل الزاوية اليسرى بالدقيقة (21)، وفي مستهل الشوط الثاني، اعاد البرازيلي دييغو فارياش الامور الى نقطة الصفر بادراكه التعادل مستفيدا من تمريرة ماركو ساو في الدقيقة (47)، الا ان ميكسس اعاد التقدم لميلان، ثم اتبعه مينيز بالهدف الثالث.
 وحقق بوروسيا دورتموند وصيف البطل في الموسمين الماضيين فوزا صعبا على مضيفه هانوفر 3-2 السبت في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم، وسجل للفريق الاصفر اوموبيانغ "هدفين"، والياباني كاغاوا، بينما احرز الهدفين لهانوفر لاعبه شتيندل.


ص12

الشاعر (هيمن)
 
عن "مطبعة كارو" في إقليم كردستان، صدر أخيرا كتاب "الشاعر (هيمن) في مراحله الحياتية والنضالية المختلفة"، ترجمة عبد الكريم شيخاني.
 يضم الكتاب ترجمة باللغة العربية لمقدمة ديوان "انبلاج الصبح" للشاعر الكردي هيمن الموكرياني، وهي بعنوان "من أين وإلى أين". ويتحدث الشاعر هيمن في مقدمة ديوانه التي جاءت كقطعة أدبية، عن حياته الشخصية والنضالية والأدبية.
 
 
.....................
 
 
ألم الثور المجًنح
 
الانسان ذلك المخلوق الضعيف القوي ..الرائع ، تحركه لحظة فرح ، وتكدًره لحظة حزن ، 
انه مرهون بهاتين اللحظتين. فما بالك إذ تكدًره أيام وشهور وسنون ، لا مجرد لحظات؟
انه ينزلق لا محالة من سيء الى اسوأ. 
أتذكراني في احد المرات حاولت رسم الثور المجًنح. 
جلبت ورقة نقد من فئة العشرة دنانير ، وحاولت الرسم. انبهرت بخطوط وتفاصيل وصعوبة ما امامي.
.. وقتها لم أكن اعرف شيئا عنه. كنت محتارة في شأن ما ارى: كيف يكون لجسد ثور رأس انسان؟ لم اكن اعي عمق الحضارة الأشورية في زمن نمرود ، وكيف أن لها رموزها.. وان   الثور المجنح مخلوق مفترض , ورمز للقوة , له جناح النسر الذي يعتبراقوى المخلوقات
في السماء , ورأس الانسان رمزا للتفكير والعقل. اي حكمة وفن تتجسد في هذا العمل الرائع؟
ربما الكل عرفوا الثور المجنح من خلال تداول العملة .. وكم كانت بصمته قوية في حضارتنا وتاريخنا..
ما زلت عندما ارى تغيًرا في بيت او شارع او محلة امتعض  واحس اني كمن فقد شيئا من   ذكرياته. لست ضد التغيير ، وانما ضد فقدان الملامح الأصلية للاشياء.
ما حدث كدًر العراقيين وكدرني.
ما اشد البؤس عندما يذبح الأنسان , ويلغى تاريخه وحضارته .. فيما يقف هو عاجزاًعن فعل شيء. 
 
سعاد الكناني
 
 
......................

الأنصار الشيوعيون يقيمون معرضا فوتوغرافيا
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالذكرى الـ 81 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في بغداد، الجمعة الماضية، معرضا فوتوغرافيا في الهواء الطلق، على حدائق متنزه الزوراء وسط العاصمة.
المعرض الذي استقطب الكثير من المواطنين، لا سيما الشباب منهم، ضم صورا فوتوغرافية تجسد الحركة النضالية للأنصار، وكفاحهم المسلح في جبال كردستان أبان حكم النظام البعثي المباد.
وأجاب القائمون على المعرض عن أسئلة الزائرين، حول الحركة الأنصارية وارتباطها بالحزب الشيوعي العراقي وبنضاله الوطني من أجل كرامة الوطن والشعب.
 
......................

فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج هذا اليوم الاثنين 23/ 3 / 2015
برنامج (حوار اليوم.. حول الوضع الامني في العراق)
ضيف الحلقة الرفيق محمد جاسم اللبان
 
.......................
 
 
سلامات خضير ميري..
 
 
يمر الأديب والباحث خضير ميري بحالة صحية حرجة، وفي الوقت الذي نتمنى له الشفاء العاجل والعودة السريعة لكتبه وأصدقائه فإننا ندعو وزارتي الثقافة والصحة إلى تسهيل مشوار علاجه.
وقد زاره في شقته، أول أمس، رئيس تحرير "طريق الشعب" الرفيق مفيد الجزائري، واطمأن على صحته.
سلامات أبا سقراط..
 

.........................
 
توازن أم محاصصة؟!
 
"التوازن" مصطلح جميل له عدة معاني في اللغة، منها "التعادل" و"التساوي"، إلا أن هذا المصطلح اللغوي الذي ينتج مفهوماً جميلاً، استخدمته القوى المتنفذة في السلطة لتغطية عملية قبيحة يراد منها تقاسم المغانم عبر محاصصة تعتمد على الطائفة، الامر الذي يجعل استخدام مفردة التوزان استخداماً مخاتلاً لا يظهر الحقيقة كاملة، حيث تنوي القوى المتنفذة من خلال هذا الصطلح؛ إجراء عملية محاصصة بين اطراف محددة، مبتعدة عن مبادئ العملية السياسية التي تعني المشاركة الواسعة لجميع القوى السياسية المؤمنة بالتغيير الديمقراطي والمؤيدة لإنهاء النظام الديكتاتوري السابق.
ومما يفرضه المنطق، أنه يجب الاعتماد في اختيار من يدير هذه المناصب العليا في الدولة؛ على الكفاءة والمهنية والنزاهة، ولكن حينما تنفرد قوى بتوزيع المناصب الإدارية فهذا يعني أن هناك تفرد جديد بالسلطة من قبل مجموعات سياسية استغلت العملية الديمقراطية للوصول إلى السلطة ثم تحولت عن المسار الديمقراطي الذي يضمن حق الجميع في إدارة الدولة، إلى مسار يقرّب اعضاء هذه الاحزاب والموالين لها على حساب الكفاءات المستقلة.
إن عملية "التوازن" التي تسعى لها القوى المتنفذة اشبه ما تكون بتدوير الوجوه الحزبية التي اقصتها صناديق الانتخابات، والدليل على هذا أنه في الفترة التي سبقت الانتخابات النيابية في العام ٢٠١٤، تم تصديع رؤوس الناخبين بالتغيير وابعاد الوجوه القديمة، ولكن ما أن انتهت العملية الانتخابية ووصل الأمر إلى تشكيل الحكومة حتى عاد الذي اقصته الانتخابات من باب مجلس النواب من شباك الحكومة بمنصب وزاري أو منصب تشريفي كرئيس هيئة بالوكالة.
إن ما تُقدم عليه القوى المتنفذة، ما هو إلا تكريس لعملية المحاصصة، بل وحصرها في قوى بعينها، وإهمال واقصاء بقية القوى الوطنية التي يجب أن يكون لها حق في تقديم الكفاءات لبناء الدولة العصرية الحديثة، وليس الدولة المترهلة والمثقلة بالفساد الإداري والمالي، ولو سأل سائل أين كانت هذه الوجوه وهذه القوى عن الحكومات السابقة المتهمة بالفساد وهدر الأموال؟ ألم تكن هذه القوى هي العمود الفقري لتشكيل تلك الحكومات وما أتت به من هدر للأموال!
هذه العملية تجري وتضع خلف ظهرها كل كفاءات البلاد، ولا يبدو ضربا من التخمين حينما نقول أن هذه القوى ستسند هذه المناصب لرجال ينتمون لها يحافظون على مصلحة الجهة التي اختارتهم لهذا المنصب ودعمت ترشيحهم، وأما المصلحة الوطنية فليست محط اهتمامهم، فالمحاصصة التي يحاول المتنفذون تجميلها بمصطلح التوزان هي مشروع سيهلك ما تبقى من مؤسسات الدولة ويقلل حظوظها في استعادة موقعها كدولة مؤسسات، وسيبقى هذا المنصب أو ذاك حكراً على جهة واحدة، فلا يمكن لكفوء آخر أن يحلم في تقديم خدماته للدولة من خلال إدارته لمنصب ضمن تخصصه، ليس شكاً في كفاءته ولكنه لأنه لا ينتمي لجهة سياسية متنفذة أو طائفية تحتكر هذا المناصب.
 
قاسم السنجري
 
 
........................
وسط الهتافات والزغاريد
شيوعيو البصرة يفتتحون مقرهم الجديد
 
البصرة - توفيق الشاهين
في صباح الجمعة الماضية، وفي أجواء ربيعية غمرتها الفرحة والبهجة، قص نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، شريط افتتاح المقر الجديد للجنة المحلية للحزب في محافظة البصرة، وسط تصفيق وهزج الحضور.
وتخلل مراسيم الافتتاح، حفل جماهيري في المقر نفسه الكائن وسط المحافظة، حضره عضوا اللجنة المركزية للحزب الرفيق علي محسن والرفيقة هيفاء الأمين، إلى جانب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون العشائر داغر الموسوي، ومحافظ البصرة د. ماجد النصرواي، وحشد من الشيوعيين وأصدقائهم، من بغداد والمحافظات، فضلا عن أعضاء تنسيقية التيار الديمقراطي في المحافظة، وممثلي الأحزاب السياسية والمجالس المحلية والمنظمات المدنية.
وبعد أن لبى الحضور دعوة مدير الحفل الرفيق عباس الجميلي بالاستماع إلى النشيد الوطني، والوقوف دقيقة إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى الرفيق فهمي كلمة في المناسبة، نقل فيها تحيات سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق حميد مجيد موسى، وجميع الرفاق الآخرين، إلى رفاقهم في محافظة البصرة، وأشاد بالجهود الكبيرة التي بذلها الشيوعيون البصريون في إنجازهم "الرائع" المتمثل ببناء المقر، "الذي سيكون حاضنة للنشاطات الثقافية التي تزخر بها البصرة، ومكانا للقاءات السياسية بين القوى الوطنية الساعية إلى بناء عراق ديمقراطي".
وأضاف الرفيق فهمي في كلمته قائلا: "إن هذا الانجاز الكبير يأتي متزامنا مع الانتصارات الكبيرة لقواتنا المسلحة ضد العصابات الإرهابية".
بعد ذلك ألقى الرفيق توفيق الشاهين كلمة اللجنة المحلية للحزب في محافظة البصرة، ومما جاء فيها: "اليوم تفتحت أزاهير حزبنا الشيوعي العراقي بافتتاح مقره الجديد في محافظة البصرة، الذي هو صرح شامخ يعبر أصدق تعبير عن الجهود الخلاقة لشيوعيي البصرة وأصدقائهم و تضحياتهم الجماعية، متحدين الواقع الصعب بإمكانات ذاتية متواضعة، أثمرت إنجازا تاريخيا طالما كان حلما يراود خيالهم لسنين، بل لعقود طويلة".
وعبرت اللجنة المحلية في كلمتها عن امتنانها وتقديرها العالي لكل من ساهم في بناء المقر، "وبشكل خاص للرفاق عبد الحسن عبد ، محمد عبد حسن، وصفاء عزيز بدر، ولكل من قدم تبرعات مالية من أجل ذلك"، واختتمت الكلمة بتقديم التحيات للقوات المسلحة في تصديها للإرهابيين.
  وكان للشعر حضوره في الحفل، فقد استمع الجمهور إلى قصائد صدحت بها حناجر الشعراء صبيح عمر وأحمد جاسم ومحمد كاظم وزهراء العيثان ولميع داود.
وعلى هامش الحفل جرى تكريم عدد من الرفاق الذين ساهموا في بناء المقر والتبرع بالمال، ليستمع الحضور بعد ذلك إلى مقطوعات موسيقية لعازف العود الشاب علي نجم مشاري، أداها برفقة عدد من العازفين الشباب، ثم إلى وصلات غنائية لفناني البصرة نجم مشاري وطالب غالي، اللذين قدما أغنيات وطنية.
 
.................
 
 
شيوعيو الرصافتين الأولى والثانية في مسيرة نوروزية
 

بغداد – طريق الشعب
عصر أمس الأول السبت 21 آذار، طافت جموع من شيوعيي (المقرات) والرصافتين الأولى والثانية، يتقدمها عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق عزت أبو التمن، وعضو اللجنة المركزية الرفيق د. أيوب عبد الوهاب، شوارع مناطق الكفاح والصدرية وباب الشيخ في بغداد، وقدمت التهاني الى المواطنين في مناسبة عيد نوروز.
ووزع المشاركون في المسيرة على المواطنين، الورد في المناسبة، ونسخا من بيان يدعو إلى استثمار العيد لرفع حماس القوات الأمنية في حربها ضد الإرهاب، وتصديها لمن يحاول النيل من سيادة الوطن ووحدته الوطنية.
واعتمر المشاركون، رجالا ونساء، قبعات حمراً، والتقوا عديدا من الشخصيات الوطنية التي تقيم في المناطق المذكورة.
 
 
.................
 
نسوة نازحات يزرن مجلس
محافظة بغداد
 

بغداد – طريق الشعب
زار وفد ضم مجموعة نساء نازحات في مدينة الفضل، أخيرا، عضو مجلس محافظة بغداد ورئيسة لجنة منظمات المجتمع المدني فيه مهدية اللامي في مكتبها.
الوفد الذي شكلته ناشطات في "الحملة الوطنية لدعم النازحين"، واللاتي رافقنه في زيارته، تحدث إلى السيدة مهدية عن معاناة النازحين من حيث حاجتهم إلى السكن اللائق، والعناية الطبية، والغذاء، وقدم لها نبذة عن ظروفهم الصعبة، المتمثلة أيضا بارتفاع إيجار المنازل.
ووعدت السيدة مهدية الوفد بأنها ستسعى إلى تحقيق مطالب العائلات النازحة.
وفي السياق نفسه التقى الوفد بالسيدة نوال المسؤولة عن النساء النازحات من عمر 15 عاما فما فوق في مجلس المحافظة، وتحدث إليها عن معاناة النازحين، فدعته إلى جلب بطاقات العائلات النازحة التموينية، من أجل شملها بالمساعدات القادمة.
 
 
.....................

 
"رباعيات الخيام" في كربلاء
 

كربلاء- طريق الشعب
ضيّف نادي الكتاب في محافظة كربلاء، الأربعاء الماضي، الشاعر د. علي الفتال، الذي تحدث عن "رباعيات الخيام" أمام حشد من المثقفين والأدباء والناشطين المدنيين.
أدار الجلسة د. عبود جودي، الذي قدم سيرة الضيف، مبينا انه شاعر ومترجم، وله الكثير من الترجمات من الفارسية إلى العربية، لأشعار الخيام.
بعد ذلك تحدث الضيف عن "رباعيات الخيام" وقال انها ترجمت من قبل العديد من الشعراء، بضمنهم مستشرقون.
وبيّن د. الفتال أن ترجمة الشاعر العربي بيرم التونسي للرباعيات، ارتبطت بذاكرة الشعب العربي، لا سيما بعد أن غنتها المطربة أم كلثوم، مشيرا إلى ان هناك من يرى وجوه شبه بين شعر الخيام وشعر أبي العلاء المعري.
هذا وقرأ د. الفتال مجموعة من ترجماته الشعرية.
 
 
.......................
 
 
النجف والكوت تحتفلان بعيدي الأم ونوروز
 

النجف - احمد الجنابي
الكوت – محمد موزان الجعيفري
احتفاء بعيدي الأم ونوروز 21 آذار، نظم فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة النجف، سفرة عائلية إلى بستان الناشط السياسي كريم بلال في بحر النجف.
ووسط بهجة العائلات وسرورها ألقت سكرتيرة فرع الرابطة السيدة سهاد الخطيب كلمة رحبت فيها بالمشاركين، ثم أدى الفنانان جعفر حمزة وزهير كشكول أغنيات عراقية أصيلة على آلة العود.
وصفق الجميع واحتفلوا بالعيدين وبانتصارات القوات الأمنية والحشد الشعبي على إرهابيي داعش.
وفي السياق نفسه نظمت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكوت، سفرة عائلية إلى بساتين قضاء النعمانية وضريح الشاعر المتنبي.
وكان في استقبال المشاركين في السفرة، شيوعيو مدينتي النعمانية والزبيدية، الذين انضموا إليهم ليشكلوا جمعا كبيرا احتفل وتغنى بعيدي نوروز والأم، وبانتصارات القوات الأمنية والحشد الشعبي على عصابات داعش الإرهابية.
الرفيق عيسى مسلم ألقى كلمة اللجنة الأساسية، التي حيت الأم في عيدها، والشعب الكردي في عيده (نوروز)، أعقبه الرفيق محمد موزان الجعيفري، الذي ألقى كلمة تطرق فيها إلى الانتصارات التي حققها أبناء القوات الأمنية والحشد الشعبي على تنظيم داعش، وتحريرهم للعديد من المناطق، داعيا إلى الوقوف ضد كل من يثير الطائفية بين أبناء الشعب.
وتطرق الجعيفري في كلمته، إلى تاريخ الحزب الشيوعي العراقي، وإلى نضاله في سبيل الوطن والشعب، وإلى ذكرى ميلاده الـ 81 التي ستحل بعد أيام قليلة.
هذا وألقى الشعراء ضيف الخيكاني ونجم عبد الله وحمزة الحياوي وكاظم الواسطي ومنظر كريم، قصائد تغنت بحب الوطن والحزب، وحيت القوات الأمنية على انتصاراتها. فيما أسعد الفنان عباس لطيف كريم، المشاركين بلوحات لوجوههم رسمها خلال الحفل.