العدد 154 السنة 80 الأحد 22 آذار 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
نواب يؤكدون أن المفسدين سيحالون إلى القضاء
تحقيقات في البرلمان حول تكاليف حمايات المسؤولين وأعدادهم
 
بغداد ــ نبراس احمد
كشف أعضاء في لجنتي المالية والنزاهة بمجلس النواب، عن وجود تحقيقات حول موضوع صرفيات أفراد حمايات المسؤولين.
وفيما أكدوا، أن اللجنتين تسعيان إلى جمع معلومات وبيانات كاملة حول اعداد افراد الحمايات وتحديد المبالغ المحددة لهم واعداد السيارات المستخدمة من قبلهم، بينوا أن التحقيق سيشمل موضوع الضيافات والايفادات التي يقوم بها النائب، مشددين على انه اذا تم اكتشاف تجاوز على المال العام؛ سيتم محاسبة المفسدين واحالتهم الى القضاء.
وكان النائب عن اتحاد القوى الوطنية احمد الجبوري، قد اشار الى ان هناك توجهات لعقد جلسة حوارية لوضع ضوابط لحمايات المسؤولين وتقليل نفقاتهم.
وكانت انباء قد تناقلت، ان تكاليف حمايات المسؤولين العراقيين بلغت ستة مليارات دولار سنويا، وان كبار المسؤولين في هرم السلطة التنفيذية لديهم أفواج حماية وصلت اعداد منتسبي هذه الأفواج إلى أرقام كبيرة تستنزف خزينة الدولة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال عضو اللجنة المالية مسعود حيدر، ان "اللجنة ستقوم بمناقشة مسألة صرفيات حماية المسؤولين وعلى ضوء النقاشات سوف يتم تحديد آلية معينة لمتابعة لهذا الموضوع والبحث عن حقيقته، لان ليس كل ما يقال يكون صحيحا"، مشيرا إلى أنه "في الاجتماع القادم للجنة سوف يتم طرح هذا الموضوع، وبالتالي سيتم الاتفاق على صيغة معينة لمتابعتها وتقصي الحقائق".
وبين حيدر ان "اللجنة سوف تقوم بالتحقيق حول أعداد حمايات المسؤولين واين هم مسجلين على وزارة الدفاع أو على وزارة الداخلية وغيرها، وبالتالي سيتم جمع البيانات الصحيحة"، مؤكداَ أن "لدى اللجنة الصلاحية الكاملة في متابعة اعمال الحكومة، وبالتالي تحديد تلك المصاريف وكميتها وعلى ضوئها يتم التعليق على هذا الموضوع".
واشار إلى ان لجنته "ستقوم بمخاطبة الوزارات والهيئات المعنية ويتم جمع معلومات حول عدد الحمايات وتكاليفها"، لافتاً إلى أن "اكثر الحمايات تابعين لوزارة الدفاع والداخلية، وبطلب رسمي من اللجنة سوف يتم تزويدنا بالمعلومات الوافية".
ومن جانبه، قال عبد القادر محمد عضو اللجنة المالية البرلمانية، ان "الموازنة حددت اعداداً معينة من السيارات للمسؤولين، حيث جعلت للرئاسات الثلاث خمسة سيارات وللنواب اربع سيارات وللوزراء ثلاث سيارات، والوكلاء سيارتان والمدراء العاميين سيارة واحدة، اما اعداد افراد الحمايات فهذا تم وضعه في القانون".
وأضاف محمد في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "تكاليف السيارات قد تم تحديد مبلغ معين لها، واية زيادة سوف تكون على حسابهم الشخصي بالاضافة الى الضيافات والايفادات فقد تم تحديدها بصورة عامة، ونحن اتخذنا تلك الاحتياطات لتقليل التكاليف من جميع النواحي من خلال الايفادات وعدد السيارات وافراد الحمايات واي تجاوز على تلك الحقوق سوف تقوم الجهات المختصة للرقابة باتخاذ الاجراءات المطلوبة".
واشار إلى ان "اللجنة المالية ستتابع التقارير التي تصلها من الرقابة المالية، وعند وجود اي خرق او تجاوز سنقوم بالمتابعة"، مبينا أنه "الى الان لا توجد تقارير دورية لتكاليف الحمايات ولكن بعد تشكيل اللجنة للبحث حول الموضوع سوف نحاول معرفة التكاليف المطروحة".
وبدوره، قال عضو لجنة النزاهة، اردلان نور الدين محمود، ان "المعلومات عن هذا الموضوع لم تصل إلى لجنة النزاهة، وعند وصولها سوف لن نتوقف بالبحث والتقصي حول الوصول الى المعلومات وكمية المبالغ التي صرفت في هذا المجال"، مضيفا ان "لجنة النزاهة سوف تقوم بفتح التحقيقات حول هذا الموضوع وان اية خروق وتجاوزات على المال العام سوف يتم اتخاذ القرار المناسب بحقها ورفعه الى القضاء وسنتابع تنفيذه".
واضاف محمود في حديث مع "طريق الشعب" امس، ان "اللجنة ستحاول جاهدة معرفة حيثيات هذا الموضوع واتخاذ الاجراءات المناسبة حوله، وبالتالي سيتم تخصيص هذه المبالغ ومحاسبة المفسدين الذين قاموا بتسجيل اسماء وهمية لخرق تعليمات القانون".
 
 
 
***************
 
اعتصام طالبات معهد الفنون الجميلة
 
بغداد - طريق الشعب
اعتصمت طالبات معهد الفنون الجميلة القسم المسائي للبنات، وطالبن بإلغاء تحويل المعهد إلى إعدادية، وكذلك الغاء قرار تأنيث الكادر التدريسي والفصل بين الجنسين، وابعاد اﻻستاذة الذين أسهموا في إعداد اكاديميات تركن اثراً في مسيرة الفن والإبداع العراقي. كما طالبن، بإلغاء قرار ابعاد مديرة المعهد عن منصبها والمطالبة برد اﻻعتبار لها، كما شددن على ضرورة توفير قاعات متكاملة للمعهد. وتوجهت طالبات معهد الفنون الجميلة، الى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والبرلمان ووزير التربية لإنصافهن وإعطائهن حقوقهن والتعامل بحرية وديمقراطية.
 
 
 
***********
 
 
الصحة: لم نتأكد من عائدية جثامين مقبرة البو عجيل والنتائج خلال ثلاثة أسابيع
بغداد - طريق الشعب
رجحت وزارة الصحة، أمس السبت، الإعلان عن نتائج فحوصات الحمض النووي الـ (DNA) لـ13 جثة تم اكتشافها في مقبرة جماعية في صلاح الدين بعد ثلاثة أسابيع، وأشارت إلى أنها لم تتأكد من ان هذه الجثث تعود لضحايا مجزرة سبايكر التي ارتكبها تنظيم (داعش)، فيما لفتت إلى وجود لجنة برئاسة مجلس الوزراء تعمل على تحديد مكان المقابر الجماعية.
وكانت "طريق الشعب" قد نقلت عن مصدر في الطب العدلي، الخميس الماضي، بأن الجثث الـ١٣ التي عثر عليها في المقبرة الجماعية قرب قرى البو عجيل في محافظة صلاح الدين، لا تعود لشهداء سبايكر.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أحمد الرديني في تصريح صحفي، إن "دائرة الطب العدلي استلمت جثامين 13 شخصاً تم الكشف عنهم في مقبرة جماعية بمنطقة البو عجيل في محافظة صلاح الدين".
وأضاف الرديني أن "العمل لا يزال جارياً لغاية الآن لأخذ عينات الـ(DNA) من الجثامين لمطابقتها مع ذوي ضحايا مجزرة سبايكر"، متوقعاً "الإعلان عن نتائج الفحوصات بعد ثلاثة أسابيع".
وتابع الرديني أنه "لم يتم التعرف بعد على هوية أصحاب هذه الجثامين ان كانوا مواطنين عاديين أو رجال أمن أو من ضحايا المجزرة والفحوصات هي التي تكشفها"، مشيراً إلى أن "هناك لجنة مشكلة برئاسة مجلس الوزراء وتضم وزارتي الصحة وحقوق الإنسان و القوات المشتركة تعمل على تحديد مكان المقابر الجماعية لضحايا قتلهم تنظيم (داعش)"، مؤكدا أنه "تم أبلاغنا أمس (الأول)، العثور على مقبرة ثانية".
وأوضح الرديني أن "هذه اللجنة المشتركة ستعمل على اخراج الجثامين الموجودة في المقبرة لإجراء الفحوصات اللازمة للتعرف على هويات الضحايا".
 
*************
 
مقتل عشرة من  داعش بينهم قيادي بارز
في اشتباكات مسلحة جنوبي تكريت
 
بغداد - طريق الشعب
أفاد مصدر امني في محافظة صلاح الدين، أمس السبت، بأن عشرة عناصر من تنظيم "داعش" بينهم قيادي بارز قتلوا باشتباكات مسلحة جنوب تكريت. فيما أفاد مصدر امني آخر، بأن أبناء العشائر قتلوا ثلاثة انتحاريين حاولوا التسلل لقرية جنوب قضاء بيجي. وقال المصدر، إن "اشتباكات مسلحة اندلعت، (يوم أمس) بين القوات الأمنية وبمساندة الحشد الشعبي وعناصر تنظيم داعش في منطقة الثرثار جنوب غرب قضاء سامراء ما اسفر عن مقتل 10 عناصر من التنظيم".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "من بين القتلى القيادي في التنظيم المدعو حميد علاوي خزعل مسؤول ما يسمى بقاطع سيد غريب".
وقال مصدر أمني آخر، إن "مقاتلي أبناء عشائر القيسيين تمكنوا، (مساء يوم أمس)، من قتل ثلاثة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة حاولوا التسلل إلى قرية المزرعة جنوب قضاء بيجي شمال تكريت"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.
 
 
***********
 
متحدث باسم العبادي: تصريحات النواب بشأن التحالف الدولي لا تمثل موقف الحكومة
 
بغداد - محمد علاء
تحول السجال حول الدعم المقدم من الولايات المتحدة الامريكية للقوات العراقية، من قنواته الرسمية إلى سجال مع قيادات لكتل برلمانية فاعلة في الحشد الشعبي.
وفي الوقت الذي انتقد فيه نواب، بطء واشنطن في تنفيذ الاتفاقات العسكرية المتعلقة بتجهيز الاسلحة لبغداد، تحاول السفارة الامريكية في بغداد الدفاع عن موقف حكومة بلادها. غير أن متحدثاً باسم رئيس مجلس الوزراء، عد التصريحات من قبل بعض النواب، مواقفاً شخصية لا تمثل الموقف الحكومي، فيما رأى محلل سياسي أن وضع الحكومة العراقية لا تحسد عليها في ظل صراعات كبيرة جدا يتعرض لها السيد العبادي من كتل سياسية. وكانت السفارة الأميركية في العراق قد ذكرت في بيان لها ان "من المعروف أن الولايات المتحدة الأميركية مستمرة بتزويد القوات الأمنية العراقية بالمعدات والذخيرة التي هي بحاجة ماسة لها لمحاربة داعش.
 
 
*********
 
الرفيق موسى يلتقي اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات "الصناعة والمعادن"
 
 
بغداد - طريق الشعب
استقبل الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، مساء الخميس الماضي، وفد اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن.
وتناول اللقاء أهم القضايا المتعلقة بواقع العاملين في هذه الشركات وأهمية تعزيز القطاع العام في عملية التنمية الوطنية والاقتصاد الوطني العراقي واحتضان القطاع الخاص ودعمه.
وأشاد الرفيق موسى بدور العمال ومنتسبي الشركات ونشاطاتهم لانتزاع حقوقهم ومنها صرف مستحقاتهم المالية في أوقاتها المحددة، والتأكيد على دورهم في رفض المشاريع التي تحاول المساس بهذه الشركات لبيعها أو تصفيتها دون مبرر اقتصادي أو اجتماعي.
وقال خلال اللقاء، أن "هذه الأزمة هي ليست وليدة الفترة الأخيرة وإنما نتيجة السياسات الخاطئة التي سارت عليها الحكومات السابقة"، مؤكداً دعم الحزب لحراك العمال في دفاعهم عن حقوقهم ومصالحهم وحماية شركاتهم ومؤسساتهم برفض خصخصتها و إهمالها وعدم تقديم الدعم الحقيقي لها لاستنهاضها وإعادة تأهيلها، وان لكم كامل الحق في التظاهر والمطالبة بحقوقكم.
**********
 
 
قائممقامية السليمانية تخصص شارعاً للمحتفلين.. بلا كرنفالات رسمية
اقليم كردستان: عيد هذا العام "نوروز التحدي" تقديراً لشهداء وجرحى البيشمركة
 
 
"متابعة طريق الشعب"
لم تجد السلطات المحلية في إقليم كردستان، حراجة من الاعلان عن استغلال اعياد نوروز، مناسبة للتحدي في وجه التنظيمات الارهابية، وليس فقط مواعيد للاحتفال بحلول الربيع، حتى بدت اغلب الازياء الفلكلورية الكردية المعروفة للنساء والرجال، مطرزة بالالوان العسكرية، في إشارة الى التضامن مع من سقط شهيداً وجريحاً في قوات البيشمركة.
 
 
ومن اقصى مناطق الاقليم قرب الحدود مع تركيا، حتى اخرها بالقرب من الحدود الادارية لمحافظة نينوى، تلقي الاوضاع الامنية بثقلها على احتفالات عيد نوروز هذا العام، وان تغيرت في مضمونها وطرقها من مكان الى اخر، الا انها لم تكن بتلك الكرنفالات الصاخبة، كما حدث في الاعوام الماضية، بسبب اتساع مناطق القتال بين تنظيم داعش وقوات البيشمركة والفصائل التي تساندها، في مناطق سهل نينوى وجنوب محافظة كركوك.
في السليمانية، ذكرت قائممقامية المدينة انها لن تنظم احتفالات بعيد نوروز، وستكتفي ببعض الفعاليات البسيطة عرفاناً لدور شهداء وجرحى قوات البيشمركة، وقال انها ستتكفل بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لتأمين اماكن المحتفلين في شارع سالم، احد اهم شوارع المدينة.
وقال قائممقام قضاء السليمانية اواد محمد غفور في بيان له ان "كل الكورد يحتفلون بأعياد نوروز أو رأس السنة الكوردية من أكراد إيران وباكستان والهند وسوريا، كما هو الحال في إقليم كوردستان في احتفالات تستمر ثلاثة ايام"، مشيراً الى ان "القائممقامية استعدت لتأمين الاحتفالات غير الرسمية بتنسيق عال مع الأجهزة الأمنية".
واضاف ان "الاحتفالات والفعاليات ستختلف هذا العام عن الاعوام الماضية، وستخصص بشكل يليق بالشهداء والجرحى الذين سقطوا نتيجة معارك البيشمركة مع عناصر داعش، اذ ستعبر عن الوضع الراهن ووضع المقاومة التي تخوضها قوات البيشمركة".
وقال إن "الحكومة المحلية خصصت شارع سالم وسط مدينة السليمانية لإجراء هذه الفعاليات والاحتفالات، التي ستشارك فيها مختلف دوائر الدولة وتحت تأمين تام من قبل الأجهزة الأمنية في المحافظة".
ويقول بعض اهالي السليمانية، انهم سيحتفلون بطريقتهم الخاصة بعيد نوروز، اذ زارت اعداد من العوائل الجبال والمتنزهات العامة، اذ اعتبروها بالاعياد المباركة، والتي سميت هذا العام بـ"نوروز التحدي".
المستشار الإداري لمحافظ السليمانية عبد الخالق محمد عبد الغفور قال ان "نوروز بالكردية هو اليوم الجديد، حيث تقول القصة ان اصل التسمية هي ثورة الشعب والفلاحين على حاكم يسمى الضحاك، وهو من اكثر الحكام تعطشاً للدماء، وبعدما سيطر الشعب والفلاحين على الحكم سمي يوم الثورة باليوم الجديد، الذي اعتبره الكرد رأس السنة الكردية"، مشيراً الى ان "نوروز يوم مبارك يحتفل به جميع كرد العالم، كون الشعب ضحى بنفسه وقتل الحاكم الطاغي".
وأضاف محمد أن "الحكومة المحلية في السليمانية لم تجر احتفالاً لهذا العام كالاحتفالات التي كانت تقيمها في الأعوام السابقة، لان المنطقة تشهد معارك مع عصابات داعش، وتقديراً لدماء الشهداء والجرحى الذين يسقطون يومياً، اسمينا نوروز هذا العام بنوروز التحدي، الذي اقتصر على إقامة فعاليات لإحياء ذكرى هذه الأعياد المباركة وزيارة عوائل الشهداء والجرحى الراقدين في المستشفيات".
وتابع "كحكومة محلية لم ندع للاحتفال ولم يخصص مكان معين للاحتفال، ومن يريد الاحتفال بهذه المناسبة فهو حر في اختيار أي مكان من المحافظة، لكننا عطلنا الدوام الرسمي من يوم غد السبت الى الاثنين المقبل، لكي تحتفل من تشاء من العوائل على طريقتها الخاصة، فكل أماكن المحافظة مهيئة لمن يريد الاحتفال، وتم توفير الأمن وسيارات الاسعاف والدفاع المدني، كما وضعنا الخطط لتلافي الزحامات المرورية.
 
*************
ص2

داعش يحصن نفسه بالخنادق والسواتر في الفلوجة
متابعة "طريق الشعب"
اعلن مدير شرطة ناحية عامرية الفلوجة الرائد عارف الجنابي، أمس السبت، عن اقدام تنظيم داعش الارهابي على حفر الخنادق وانشاء السواتر في المناطق الخاضعة لسيطرته والمتاخمة للناحية لمنع اي تقدم للقوات الامنية صوب مدينة الفلوجة من جهتها الجنوبية.
وقال الجنابي في تصريح صحفي إن" عناصر تنظيم داعش يعملون على حفر الخنادق ووضع السواتر حول محيط ناحية العامرية 20 كم جنوبي الفلوجة لحماية عناصر داعش من نيران القوات الامنية التي تمنع تقدمهم الى المدينة منذ اكثر من عام".
واضاف ان" القوات الامنية في عامرية الفلوجة تمكنت من صد العديد من الهجمات التي استهدفت مداخل ومحيط الناحية ومقتل المئات من فلول داعش وتدمير العشرات من عجلاتهم".
 
 
محلل سياسي: رئيس الوزراء يتعرض لضغوط كبيرة
المتحدث باسم العبادي: تصريحات النواب بشأن التحالف الدولي لا تمثل موقف الحكومة
بغداد - محمد علاء
تحول السجال حول الدعم المقدم من الولايات المتحدة الامريكية للقوات العراقية، من قنواته الرسمية إلى سجال مع قيادات لكتل برلمانية فاعلة في الحشد الشعبي.
وفي الوقت الذي انتقد فيه نواب، بطء واشنطن في تنفيذ الاتفاقات العسكرية المتعلقة بتجهيز الاسلحة لبغداد، تحاول السفارة الامريكية في بغداد الدفاع عن موقف حكومة بلادها. غير أن المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء، عد التصريحات من قبل بعض النواب، مواقفاً شخصية لا تمثل الموقف الحكومي، فيما رأى محلل سياسي أن وضع الحكومة العراقية لا تحسد عليها في ظل صراعات كبيرة جدا يتعرض لها السيد العبادي من كتل سياسية.
وكانت السفارة الأميركية في العراق قد ذكرت في بيان لها رداً على  التقارير التي تداولتها وسائل الإعلام مؤخراً بخصوص تصريحات النائب هادي العامري، إن "من المعروف أن الولايات المتحدة الأميركية مستمرة بتزويد القوات الأمنية العراقية بالمعدات والذخيرة التي هي بحاجة ماسة لها لمحاربة داعش، مؤكدة أن "الولايات المتحدة الأميركية لم ترفض أبداً إعطاء العربات المدرعة للقوات الأمنية العراقية".
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس الوزراء، انه "لا يمكن للحكومة ان تمنع النواب  ان يدلوا بتصريحات تعبر عن وجهة نظر معينة، أو آراء خاصة"، مؤكداً أن "هذه التصريحات والآراء لا تمثل الحكومة، فالحكومة لديها موقف رسمي الذي ينقل عبر القنوات الرسمية والمسؤوولين في الحكومة العراقية من خلال لقائهم مع ممثلي الدول الاخرى ومن خلال السفارات والبعثات الدبلوماسية الممثلة للعراق في تلك الدول، أو من خلال سفارات وبعثات تلك الدول الموجودة في العراق وبالتنسيق مع وزارة الخارجية العراقية".
واضاف الحديثي، ان"هنالك بعض الاتهامات توجه من نواب الى الجانب الامريكي في قضايا معينة، وان السفارة الامريكية تصدر بيانات تنفي هذه الاتهامات وهذا امر خاص بالسفارة، فنحن لا نستطيع ان نمنع السفارة من ان تصدر بيانات تنفي اتهامات توجه للولايات المتحدة، أو أيّاً كانت تلك السفارة اي ليست بالضرورة الولايات المتحدة الامريكية، فمن حق سفير اي دولة ان يصدر بياناً يوضح فيه موقف تلك الدولة بشأن قضية متداولة في الاعلام او من قبل سياسيين أو في برلمان الدولة التي يعمل فيها وهذا الامر طبيعي".  
من جهته، قال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية عمار طعمة ان "الحكومة ذكرت اكثر من مرة انه لا حاجة لتواجد بري غير عراقي وهذه تقديرات الحكومة والقادة الميدانيين، اما بخصوص التحالف الدولي فكما تعلمون ان الحكومة العراقية السابقة والجديدة هي التي قدمت طلباً للمجتمع الدولي لمعاونة العراق في مواجهة داعش والافادة من قدرات الدول الغربية بالجهد الجوي".
واضاف طعمة في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "هنالك تنسيقا ميدانيا متمثلا بغرفة العمليات المشتركة العراقية مع جانب التحالف الدولي لتحديد واختيار الاهداف التي تقدم للتحالف لاستهدافه وتنفيذ طلعات جوية عليها، وان العراق باعتقادي يرحب بأي معونة ومساعدة تدعم وتساند جهوده بمسالة محاربة الارهاب على ان لا تتجاوز القرار السيادي العراقي".
وبشأن عدم مشاركة طيران التحالف بشكل لافت في معركة تحرير تكريت اوضح طعمة، ان "الجانب العراقي في العادة يقدم طلبا باسناد قطعات برية عراقية او ضرب اهداف او معسكرات لداعش يقدمها للتحالف الدولي، فهل ان العراق لم يقدم مثل هكذا طلب ام انه قدم والتحالف لم يتجاوب؟"، مردفا ان "الحكومة هي المسؤولة عن هذا الشأن".
إلى ذلك، قال الخبير الاستراتيجي واثق الهاشمي، إن "وضع الحكومة العراقية لا تحسد عليه في ظل صراعات كبيرة جدا يتعرض لها السيد العبادي من كتل سياسية، مثل الاتهامات بضربات او مساعدات امريكية الى داعش في وقت تنفي السفارة الامريكية  هذا الموضوع، وبنفس الوقت ان السيد رئيس الوزراء في البرلمان يؤكد انه لا توجد اي ضربات او مساعدات تلقى من قبل الجانب الامريكي".
وتساءل الهاشمي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، قائلاً "هل هناك اطراف في داخل الكتل السياسية ترغب بتشويه الصورة الامريكية؟، وهل هناك اطراف تحاول ان تدافع عن الصورة الامريكية؟، وباعتقادي ان من يحسم هذا الامر البيان الرسمي الحكومي العراقي، فوزير الدفاع يتكلم عن قضايا تخص الدفاع ويؤكد في هذا الامر نفيا او اثباتا في انه هل هناك طائرات فعلا اذا لم تكن أمريكية فمن اي جهة".
وبين ان "القضية الاخرى ان الكتل السياسية دائما ما تخضع لضغوط خارجية لدول تساعدها او تمولها، وهذه الاسباب التي كنا نتكلم عنها على ضرورة اقرار قانون الاحزاب فهي لا تزال تضغط باتجاهات لتصفية صراعات بين الدول في داخل المنطقة وكتلنا السياسية تكون عونا وساعدا في هذا الاتجاه، وبتصوري اعتقد اننا سنبقى نعيش في هذه المشكلة ويبقى هذا التصعيد لانه لا يوجد قانون احزاب ينضم الحال ولا حكومة قوية تستطيع ان تنهي هذا الامر".
واضاف ان "السفارة الامريكية تعتقد انها تتعرض الى حملة تشويه لصورة الولايات المتحدة في العراق، وان الحكومة الامريكية ربما عجزت أو شعرت بالملل من التوسل بالحكومة العراقية لإيجاد حل لما يجري، لذلك لجأت الى خيارات اخرى هي الرد بصورة مباشرة اما عن طريق الاعلام او اصدار البيانات الصحفية الى داخل العراق وخارجه، واعتقد ان هذا خطأ كبير وعلى الحكومة العراقية ان توقف هذه القضية".
وختم ان "العبادي حريص على ادامة التعاون مع التحالف الدولي، فيما هو يشكو من ان بعض شركائه السياسيين وفي داخل كتلته يضغطون باتجاه قطع هذه العلاقة"، معرباً عن اعتقاده بأن "هذا الموضوع ربما سيسبب مشكلة كبيرة للعبادي في المرحلة المقبلة". 
 
 
 
 
اضاءة...
مَنْ لفقراء العراق وكادحيه!
 
يثير اقتسام المغانم بين الكتل السياسية الحاكمة الكثير من الهموم وينكأ الجراح ويفتح باب الأسئلة الملحاحة على مصراعيه .فلم يكتف هؤلاء بتقاسم المناصب العليا في الدولة ووزاراتها ومؤسساتها غير المرتبطة بوزارة ، بل اخذوا يزحفون الى الهيئات المستقلة وكافة الدرجات الخاصة ، المدنية والعسكرية ، وتحت عناوين «المحاصصة» و « المكونات « و»التوازن».  فلم يبق شيء يذكر لغير المحسوبين على تلك الكتل. بل حتى التعيينات في دوائر الدولة لا تخرج عن هذا السياق.
هذه الكتل تدعي بلا وجه حق انها تمثل المكونات، وتصر على ذلك!
وفي حقيقة الامر انها لا تمثل الا أحزابها، وفي نهاية المطاف مصالح شخوصها المتنفذين، وهي ابعد ما تكون عن تمثيل مصالح اي مكون اجتماعي او طائفة معينة .
هي تصادر كل شيء باسم تمثيل المكونات لصالح تعزيز نفوذها وسطوتها واقتسام الغنائم والاموال والصفقات ما ظهر منها وما خفي .
يحدث هذا في وقت يُكثر فيه هؤلاء الحديث اللجوج عن العدالة والمواطنة وانصاف الفقراء والكادحين.  فقولوا لنا اي من غير الدائرين في فلككم والمسبحين بحمد مكرماتكم أسندت له وظيفة عامة معروفة في الدولة ؟
دلونا على واحد فقط لا غير، حتى نصدق البعض مما تقولون وتدعون.
وفيما البلاد تنزف دما واموالها تستنزف وتهدر، يظهر من يقول بان هذا يحصل في كل دول العالم التي تحكمها ائتلافات سياسية! ومرة اخرى نقول: هاتوا برهانكم ان كُنتُم صادقين وأشروا لنا دولة في العالم تحتكر الأحزاب الحاكمة فيها وظائف الدولة ! نعم يمكن الحديث عّن الوزراء فقط، ولكن لم يحصل في أية دولة ما يحصل عندنا. وعلينا القول  أنكم أيتها الكتل الحاكمة قد شوهتم كل شيء ومسختم كل ما له صلة بالديمقراطية ، وآنكم  في طريقكم الى هدم كل معالم الدولة الحديثة ومسخ مؤسساتها إن مضى مشروعكم اللاديمقراطي الى نهايته. ولقد نسي أولئ? المتفلسفون والمدافعون عن نظام المحاصصة المقيت ان ممثلي الأحزاب الحاكمة يعلنون صباح مساء ويقولون ، دون أدنى حياء ، بأنهم ينطقون باسم مكونات اجتماعية ،طائفية او قومية ويمثلونها، وهي بهذا لا تمت بصلة لا من بعيد ولا قريب الى كونها أحزابا او كتلا سياسة بالمعنى الصحيح العلمي لهذه المفاهيم .
وأظهرت احصائية سابقة للأمم المتحدة بان عدد المنتسبين للأحزاب في العراق لا يزيد عن ١٢في المائة مِن مجموع السكان، وانتم أيها المتنفذون قلتم بسلوككم للـ ٨٨ في المائة المتبقين ان اذهبوا ودبروا امركم فنحن هنا لا نعير اهتماما  الا لمن يوقع لنا على بياض ! والواقع أنكم كذلك، لا هم لكم آلا مصالحكم ونفوذكم .
فهل هذه الأغلبية الساحقة من الشعب العراقي ، المهمشة والمحرومة من ثروات بلادها، ستترككم تمضون الى النهائية بما تخططون له؟
ان تجارب شعوب العالم تقول بغير هذا وشعبنا ليس استثناء. وسيبقى للفقراء والكادحين مناصروهم الحقيقيون المجربون .
 
محمد عبد الرحمن
 
 
 
 مصدر: إيقاف عملية تحرير تكريت جاء بضغط أميركي
بغداد - طريق الشعب
كشف مسؤول محلي في محافظة صلاح الدين، أمس السبت، عن ان قرار القيادات العراقية بإيقاف عملية تحرير مدينة تكريت جاء بعد ضغوط من الجانب الاميركي.
وأوقفت القوات العراقية مدعومة بقوات الحشد الشعبي بشكل مفاجئ تقدمها باتجاه مركز مدينة تكريت، بعد ايام من تحقيق انتصار على مسلحي تنظيم داعش في ناحيتي العلم والدور وقرية البو عجيل.
وكان وزير الدفاع خالد العبيدي قد أعلن في 12 من الشهر الجاري خلال زيارته الى محافظة صلاح الدين لمتابعة سير العمليات العسكرية بان مدينة تكريت ستحرر خلال نفس اليوم، لكنه تراجع واعلن عن التريث بإقتحام المدينة.
ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مسؤول محلي طلب عدم الاشارة لاسمه، إن "ايقاف عملية تحرير مدينة تكريت مرتبط بضغوط مارستها الادارة الاميركية على الحكومة الاتحادية".
وأشار إلى أن "جميع التبريرات التي اعلنت من قبل المسؤولين الامنيين عن ايقاف العملية العسكرية ليست واقعية".
واضاف أن "القطعات العسكرية التي تطوق مدينة تكريت كافية ولا تحتاج الى تعزيزات اضافية".
وبدأت القوات العراقية، المدعومة بقوات الحشد الشعبي، حملة استعادة تكريت في الثاني من آذار الجاري، ووصلت هذه القوات إلى تخوم المدينة الخارجية، بينما العمليات العسكرية شبه متوقفة منذ أكثر من أسبوع.
 
 
مطالبة مجلس ديالى بالتحقيق في تصريح المجمعي بشأن تعرضه لـ"الابتزاز"
بغداد - طريق الشعب
طالب نائب عن محافظة ديالى، أمس السبت، مجلس المحافظة بالتحقيق في تصريح المحافظ عامر المجمعي حيال تعرضه لابتزاز سياسي، فيما اكد على ضرورة ان ياخذ استجواب المحافظ بعده القانوني وان يصدر القرار الملائم وفق ما موجود من ادلة وبراهين.
وقال النائب فرات التميمي لـوكالة "السومرية نيوز"، ان "محافظ ديالى عامر المجمعي ادلى بتصريح قبل ايام تحدث فيه عن تعرضه لما اسماه بالابتزاز من قبل كتلة سياسية من اجل تقديم استقالته كشرط لالغاء استجوابه من قبل مجلس ديالى بشأن ملف انفاق اموال النازحين". وطالب التميمي مجلس ديالى بـ"فتح تحقيق في هذا التصريح حيال تعرضه للابتزاز السياسي والكشف عن هوية تلك الكتلة"، لافتا الى ان "التصريح كان خطرا ويثير الكثير من علامات الاستفهام".
وتابع النائب عن محافظة ديالى ان "استجواب المحافظ يجب ان ياخذ بعده القانوني لان مجلس ديالى امام مسار قانوني وشرعي يجب ان يؤدي الى اتخاذ القرار الملائم وفق ما موجود من ادلة وبراهين دون أي ضغوط من أي جهة". ةيذكر ان محافظ ديالى عامر المجمعي كشف في حديث لـ السومرية نيوز، في 18 من شهر اذار الجاري، انه تعرض "للابتزاز" من قبل كتلة سياسية قبل بدء جلسة الاستجواب الخاصة به، مبينا ان هذه الكتلة طلبت منه تقديم استقالته مقابل الغاء استجوابه.
 
 
 
 
تقرير...
 الحكومة المحلية تعلن المباشرة بالمرحلة الثانية لحملة نزع الأسلحة
وزير الدفاع من البصرة: المحافظة مقبلة على أن تكون منزوعة السلاح
 بغداد - طريق الشعب
أعلن وزير الدفاع خالد العبيدي، أمس السبت، أن محافظة البصرة مقبلة على أن تكون منزوعة السلاح، محذرا العشائر المتصارعة من خوض المزيد من النزاعات المسلحة، فيما أعلنت الحكومة المحلية عن قرب تنفيذ المرحلة الثانية لحملة نزع الأسلحة.
وقال العبيدي خلال مؤتمر صحافي عقده، أمس بمقر عمليات البصرة، وتابعته "طريق الشعب"، إن "البصرة تعاني من وجود سلاح خارج نطاق الدولة، والسلاح سوف ينزع وفقاً للقانون من كل شخص يحمله خارج اطار الدولة، وستكون الاجراءات القانونية صارمة جداً بحق المخالفين"، مبيناً أن "الصدامات العشائرية الدامية التي نسمع بها من حين لآخر تدمي قلوبنا، وخاصة وانها تأتي في مرحلة يخوض فيها العراق حرباً ضد الإرهاب، كما أن تلك النزاعات تبعث رسائل سلبية تخدم الأعداء".
ولفت وزير الدفاع الى أن "الصدامات العشائرية فيها تقويض لأمن البلاد، وهي تؤثراً سلباً على الوحدة الوطنية"، مضيفاً أن "الحكومة لا تريد إشغال الجيش في تلك النزاعات، خاصة وان معظمها ناجمة عن خلافات بسيطة".
وأشار الوزير الى أن "قضية النزاعات العشائرية من أبرز أسباب وجودي في البصرة، وكنت أتمنى أن تكون البصرة أول محافظة أزورها عندما أصبحت وزيراً، ولكن الأحداث والتطورات اضطرتنا الى تأجيل الزيارة الى اليوم"، معتبراً أن "الملفات الأخرى التي دعتنا الى زيارة البصرة تشمل الوقوف على بعض المشاكل الأمنية التي تعاني منها المحافظة، والاطلاع على أوضاع الشركات النفطية الأجنبية، فضلاً عن تفقد قطاعات عسكرية قيد التدريب".
بدوره، قال محافظ البصرة ماجد النصراوي خلال المؤتمر الصحافي، إن "القوات الأمنية سوف تباشر بتنفيذ المرحلة الثانية من خطة نزع الأسلحة غير المرخصة"، موضحاً أن "أي عشيرة تشارك في نزاع مسلح سوف تصادر أسلحتها بشكل كامل، والحكومة المحلية تبذل كل ما بوسعها للحد من تلك النزاعات لما لها من تأثيرات سلبية على الوضع الأمني".
وبحسب عضو لجنة حل النزاعات العشائرية في البصرة الشيخ يعرب المحمداوي فإن "النزاعات تنحصر في المناطق الواقعة شمال المحافظة، وتحديداً في المناطق المحصورة بين منطقة الكرمة وقضاء القرنة، وتكاد لا توجد نزاعات في مناطق أخرى"، مضيفاً أن "اللجنة تمكنت بعد تشكيلها في الآونة الأخيرة من فض العديد النزاعات حقناً للدماء، ومن بين النزاعات التي تم حلها نهائياً النزاع الذي كان شائكاً بين عشيرتي الحلاف والكرامشة".
وأكد المحمداوي في مداخلة له خلال المؤتمر أن "ظاهرة تجارة الأسلحة يجب القضاء عليها للحد من النزاعات العشائرية المسلحة"، معتبراً أن "تجار الأسلحة يلعبون دوراً في تأجيج الصراعات العشائرية ليتسنى لهم بيع أكبر كمية من الأسلحة على العشائر المتنازعة".
واندلع أحدث نزاع عشائري شهدته البصرة في (16 آذار 2015) بين أفراد من عشيرتي البطوط والحمادنه في منطقة الكرمة، ويعد النزاع الأعنف من نوعه خلال العام الحالي، فقد تخللته عمليات قصف متبادل بمدافع الهاون والقذائف الصاروخية المحمولة على الأكتاف والمدافع الرشاشة المتوسطة، ثم تمكنت القوات الأمنية بصعوبة من فض الاشتباك، وأسفرت عملية التدخل عن إصابة جنديين بجروح، كما تم إلقاء القبض على عدد من المشاركين في النزاع.
يذكر أن محافظة البصرة شهدت بعد عام 2003 الكثير من النزاعات العشائرية المسلحة التي استخدمت فيها أنواع مختلفة من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وأسفرت تلك النزاعات عن مقتل وإصابة العشرات، وأغلبها جرت أحداثها في مناطق ريفية تقع شمال المحافظة، وهو ما دفع قيادة فرقة المشاة الرابعة عشر في عام 2007 الى إنشاء (مضيف) تقليدي من القصب داخل أحد معسكراتها من أجل التعامل مع أطراف النزاعات العشائرية، فيما أعلنت الحكومة المحلية مطلع العام السابق 2014 تشكيل لجنة عليا لحل النزاعات العشائرية المعقدة، ثم أعلنت بعد أشهر قليلة تشكي? قوة أمنية وصفتها بـ"الضاربة" مهمتها فض النزاعات العشائرية، إلا أن تلك الاجراءات لم تضع حداً للنزاعات العشائرية التي غالباً ما تكون ناجمة عن مشاكل وخلافات شخصية بسيطة.

ص3

نائب يكشف عن وجود فساد وابتزاز في دائرة القروض بوزارة العمل
بغداد - طريق الشعب
كشف عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية عبد العزيز الظالمي، أمس السبت، عن وجود فساد مالي في دائرة القروض بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية وفروعها في عموم المحافظات، مبينا أن بعض الموظفين يبتزون المقترضين ويبدلون أسماء بأخرى. وقال الظالمي في بيان صحافي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "هناك سلبيات وفسادا ماليا يشوب دائرة القروض في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وفروعها في عموم المحافظات"، مبينا "وجود مساومات مالية يقوم بها بعض الموظفين لابتزاز المقترض لانجاز معاملته بأسرع وقت". وأضاف الظالمي أن "هؤلاء ا?موظفين يقومون بتبديل الأسماء بأخرى من خلال شبكات الانترنيت وإطفاء الكهرباء وإرجاعها لتسهيل عملية استبدال الأسماء"، منتقدا "عدم شمول وجبات جديدة لوجود الملايين من العراقيين عاطلين عن العمل ولا يجدون فرصة واحدة لمعيشتهم الصعبة". يشار الى أن ظاهرة الفساد الإداري والمالي تفشت في العراق أواخر عهد النظام السابق، وازدادت نسبتها بعد عام 2003 في مختلف الدوائر والوزارات، بحسب مراقبين.
 
 
القانونية البرلمانية: مسودة قانون المحكمة الاتحادية أعطتها سلطة أعلى من القضاء
بغداد - طريق الشعب
كشفت اللجنة القانونية النيابية، أمس السبت، أن مشروع قانون المحكمة الاتحادية بصيغته الحالية أعطى المحكمة الاتحادية سلطة أكبر من السلطة القضائية،عادة ذلك مخالفا للدستور. وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الوطني علي لفتة المرشدي في تصريح صحفي، إن "قانون المحكمة الاتحادية من القوانين المهمة وله دور كبير في السلطة القضائية، لكنه بصيغته الحالية يضر بالسلطة القضائية"، مبينا انه "اعطى صلاحية كبيرة لرئيس المحكمة الاتحادية، ما يجعل سلطة الأخيرة أعلى من السلطة القضائية". وتابع المرشدي، أن "الدستور أقر بأن تكون المحكم? الاتحادية في المرتبة الثانية بعد السلطة القضائية"، مشيراً في الوقت ذاته إلى "وجود خلافات على القانون ومنها زيادة عدد أعضاء المحكمة الفقهاء من اثنين إلى أربعة". وكان مجلس الوزراء قد وافق، في (24 شباط 2015)، على مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا بصيغته المعتمدة النهائية وأحاله إلى مجلس النواب.
 
 
 
372 منتسبا من شرطة البغدادي بلا رواتب.. بينهم 112 شهيدا وجريحا
مجلس الأنبار يحمّل الحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع الإنسانية في المحافظة
بغداد - طريق الشعب
ما بين الوضع الأمني والمعارك التي تخوضها القوات الامنية لطرد عناصر تنظيم داعش الارهابي من محافظة الانبار، تتعرض منطقة البغدادي لأوضاع إنسانية صعبة بسبب سيطرة التنظيم الارهابي على طرق الإمدادات ما يمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى ناحية البغدادي.
وفيما تؤكد القوات الأمنية سيطرتها على الأوضاع الأمنية في الناحية وقيامها بعمليات تعرضية توقع خسائر كبيرة بعناصر داعش، قرب البغدادي وأماكن متفرقة من المحافظة، حمل رئيس مجلس الانبار صباح كرحوت، أمس، الحكومة المركزية ومنظمات المجتمع المدني وجمعيات حقوق الإنسان العالمية مسؤولية "تدهور" الأوضاع في مدن المحافظة، مؤكداً أنها تفتقر الى أبسط حقوق الإنسان.
وأعلن قائد عمليات الجزيرة والبادية اللواء الركن ضياء كاظم دبوس، قيام قوة "البراق" التابعة للحشد الشعبي بقتل 13 عنصرا من تنظيم "داعش" بعملية نوعية في ناحية البغدادي بمحافظة الأنبار، مؤكدا سيطرة القوات الأمنية على الوضع الأمني في الناحية.
وقال دبوس في تصريح صحفي، إن "كتائب الشهيد الأول- قوة البراق في الحشد الشعبي، قامت بعملية نوعية بالهجوم على ثلاثة مواقع لداعش في قرية الجواعنة التابعة لجزيرة ناحية البغدادي غربي الرمادي، ما أسفر عن مقتل 13 عنصرا من التنظيم الإرهابي".
وأضاف دبوس أن "القوات الأمنية تسيطر على الوضع الأمني في ناحية البغدادي وتشتبك مع عناصر تنظيم داعش في بعض الأحيان وتلحق بهم خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات".
من جهته، كشف مدير شرطة ناحية عامرية الفلوجة الرائد عارف الجنابي، أمس السبت، عن قيام تنظيم (داعش) بحفر الخنادق والسواتر حول محيط ناحية العامرية جنوبي الفلوجة، عازيا السبب إلى حمايتهم من ضربات القوات الأمنية.
وقال مدير الشرطة الجنابي، إن "عناصر تنظيم (داعش) يعملون على حفر الخنادق والسواتر حول محيط ناحية العامرية، لحمايتهم من نيران القوات الأمنية التي تمنع تقدمهم إلى المدينة منذ أكثر من عام".
وأضاف الجنابي أن "القوات الأمنية في عامرية الفلوجة تمكنت من صد العديد من الهجمات التي استهدفت مداخل الناحية ومحيطها وقتلت المئات من فلول التنظيم".
كما أفاد مصدر في قيادة عمليات الأنبار، أمس السبت، بأن القوات الأمنية تمكنت من إحباط محاولة لاستهداف القوات الأمنية بثلاثة انتحاريين بأحزمة ناسفة شمالي الفلوجة.
وقال المصدر، إن "ثلاثة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة حاولوا استهداف القطاعات العسكرية الموجودة على الطريق الدولية في ناحية الصقلاوية"، مبيناً أن "القوات الأمنية الموجودة هناك تمكنت من رصدهم وقتلهم".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، أن "القوات الأمنية مستمرة في عملياتها العسكرية ضد التنظيم".
إلى ذلك، قال صباح كرحوت رئيس مجلس محافظة الأنبار، إن "على الرأي العام العربي والعالمي ومنظمات المجتمع المدني وجمعيات حقوق الإنسان التدخل السريع لفك الحصار العسكري والأمني والإنساني والاقتصادي والاجتماعي عن المدن الانبار التي تعاني نقصا حادا في الكهرباء والوقود والماء الصالح للشرب والأدوية"، لافتا الى أن "هناك كارثة إنسانية كبيرة في قضاء حديثة وناحية البغدادي لعدم توافر ابسط حقوق الإنسان من مأكل ومشرب ودواء".
وأضاف كرحوت، أن "الانبار فقدت الآلاف الأبرياء من الشيوخ والنساء والأطفال جراء العمليات العسكرية والإرهابية، فضلا عن نزوح أكثر من مليون ونصف مليون مواطن جراء أزمة الانبار وحربها "، محملا الحكومة المركزية ومنظمات المجتمع المدني وجمعيات حقوق الإنسان العالمية "مسؤولية ما يحصل من تدهور في مدن الانبار، وذلك لعدم قيامهم بأي نوع من المساعدات والتنديد بكل ما يجري على ارض الآنبار".
بدوره، أكد مجلس البغدادي في محافظة الانبار، أمس، إصابة مئات الأطفال بالمرض في الناحية، نتيجة نقص الحليب والدواء، فيما طالب الجهات المعنية بالطفل بإرسال فرقة طبية لمعالجتهم وتوفير الغذاء لهم.
وقال رئيس المجلس مال الله العبيدي في تصريح صحفي، إن "مئات الأطفال في ناحية البغدادي، والمجمع السكني فيها يعانون الأمراض المزمنة وامراض الإسهال والسعال الديكي بسبب نقص الدواء والحليب والغذاء والأوضاع القاسية التي يعيشونها".
وطالب العبيدي الجهات المعنية بالطفل والحكومة المركزية بـ"إرسال فرق طبية لمعالجة الأطفال المرضى وتوفير الحليب والغذاء لهم".
وفي سياق آخر، طالب رئيس مجلس ناحية البغدادي، قيادة شرطة الانبار بصرف رواتب 372 منتسبا اوقفت القيادة صرف رواتبهم، لافتا الى ان من بينهم اكثر من 112 شهيدا وجريحا واهلهم بحاجة الى من يعينهم.
وقال العبيدي، ان "مجلس ناحية البغدادي يطالب قيادة شرطة الانبار بصرف رواتب ومستحقات 372 منتسبا في أفواج الطوارئ والشرطة في الناحية"، مبينا ان "القيادة اوقفت رواتبهم لعدم وجود الاوامر الادارية الخاصة بهم".
واضاف العبيدي، ان "من بين المنتسبين اكثر من 112 شهيدا وجريحا وعوائلهم بحاجة الى اموال لغرض المساهمة في إعانتهم، اضافة الى توفير العلاج للجرحى من منتسبي افواج الطوارئ والشرطة في الناحية".
 
 
المرجعية الدينية تطالب الحشد الشعبي برفع راية العراق لا غير
بغداد - طريق الشعب
طالب ممثل المرجعية الدينية في كربلاء عبد المهدي الكربلائي، جميع الأطراف المشاركة في القتال إلى عدم رفع راياتها الخاصة وصور المرجع الأعلى السيد علي السيستاني والتوحد تحت راية العراق، وأكد عدم "رضاه شخصياً بذلك"، وفيما انتقد محاولات بعض الجهات لـ"تظليل المقاتلين وإضعاف معنوياتهم"، دعا أبناء محافظتي صلاح الدين والأنبار إلى المشاركة الواسعة في تحرير مناطقهم.  وقال الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة في الحضرة الحسينية التي تابعتها "طريق الشعب"، إن "هناك انتصارات مهمة تحققت خلال المدة الأخيرة في مناطق محافظتي صلاح الدين والأنبار"، معرباً عن "تق?يره لجهود جميع المساهمين فيها من أبناء الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي وأبناء العشائر".
وأضاف الكربلائي أن "على أبناء محافظتي الأنبار وصلاح الدين المشاركة الأوسع في المعارك لا سيما إنهما أكثر المحافظات تضرراً من سيطرة عناصر (داعش) على مناطقهم"، منتقداً "محاولات بعض الجهات العمل على إضعاف معنويات المقاتلين وزرع الخوف فيهم والتشكيك بإجراءاتهم وخططهم وإعطاء صورة غير واقعية عن قدرات أعدائهم". وشدد الكربلائي على "ضرورة عدم الاهتمام بتلك المحاولات والتوحد وتوخي القيادات الأمنية المهنية والتخطيط الصحيح لتحرير ما تبقى من مناطق يسيطر عليها الإرهابيون"، مطالباً "جميع الأطراف المشاركة في المعارك ضد الإر?اب بالتوحد تحت راية العراق وعدم رفع راياتها الخاصة بها كي لا تُثير بعض المخاوف والهواجس".
وأكد الكربلائي أن "المرجع الأعلى السيد علي السيستاني لا يرضى أبداً برفع صوره في مناطق القتال والأماكن المحررة "، مطالباً "بمراعاة هذا الأمر من قبل الجميع".
 وعد ممثل المرجعية العليا "ما يجري من قتال ومصادمات بين بعض العشائر في بعض مناطق البلاد دلالة على عدم شعورهم بالمسؤولية الوطنية والشرعية واسترخاصهم دماء المواطنين لأسباب تافهة وغير مقبولة"، مطالباً "مؤسسات الدولة المعنية وأصحاب الدين والعقل في تلك المناطق التدخل الحازم لإيقاف هذه المصادمات العبثية وتقديم المتسببين فيها للعدالة".
وفي سياق آخر دعا الكربلائي "وزارة التعليم العالي إلى حل مشكلة تخفيض مخصصات آلاف الطلبة الدارسين في خارج العراق"، مشدداً على "ضرورة عدم التهاون في حل مشكلتهم لا سيما أن تخفيض مخصصاتهم يؤثر سلباً وبشكل حقيقي في عملية إكمال دراستهم".
 
 
 
الطرق والجسور: أضرار كبيرة في جسر "غماس" بسبب عدم الالتزام بمحددات الحمولة
بغداد - طريق الشعب
أكدت الهيئة العامة للطرق والجسور، أمس السبت، أن أحد جسور الحديد الصغيرة في ناحية غماس جنوب غربي الديوانية تعرض لأضرار نتيجة عدم التزام أحد السائقين بمحددات الحمولة، وفيما دعت المرور الى إلزام مستخدمي الطرق والجسور بمحددات حمولات الاستخدام، أشارت الى أنها ستعمل على إصلاح الجسر وإعادته الى الخدمة.
وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "أضراراً جسيمة حصلت في أحد جسور الحديد الصغيرة في ناحية غماس جنوب غربي محافظة الديوانية، نتيجة لعدم التزام أحد سائقي مركبات الحمل الكبيرة (قاطرة ومقطورة) المحملة بالمواد الانشائية بمحددات الحمولات المسموح بمرورها على الجسر بما يزيد على أربعة أضعاف الحمولة المقررة للجسر، ما أدى الى غرق شخصين وتضرر الجسر بشكل بالغ".
ودعت الهيئة "دوائر شرطة المرور في الوحدات الإدارية كافة الى إلزام مستخدمي الطرق والجسور بمحددات حمولات الاستخدام عملاً بقانون المرور ذي الرقم (86) لسنة 2004 المعدل وقانون الطرق ذي الرقم (35) لسنة 2002 المعدل". وأشارت الهيئة الى أنها "ستعمل على إصلاح الجسر المتضرر وإعادته الى الخدمة في أقرب وقت". يذكر أن وزارة الإعمار والإسكان نفذت ولا تزال، العديد من مشاريع الطرق السريعة والممرات والجسور وصيانة الطرق في بغداد والمحافظات بينما يشهد عملها أحياناً انتقادات بسبب تأخرها أو عدم مطابقتها للمواصفات أو استعانتها بم?اولين غير مؤهلين.
 
 
 
أمانة بغداد تطلق حملتين مكثفتين لتشجير وتنظيف مناطق العاصمة
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت أمين بغداد وكالة بشرى علوش، أمس السبت، حملتين مكثفتين لتشجير وتنظيف مناطق العاصمة كافة، فيما أكدت أن النساء العراقيات لهن حضور في جميع المناسبات.
وقالت علوش في تصريح صحفي، لدى مشاركتها في حملة تشجير أطلقتها أمانة بغداد ومنظمات مجتمع مدني في 14 شارعا ببغداد: إن "زراعة الشجرة من الأمور الجميلة ونتمنى أن تستمر"، لافتة إلى "وجود حملة تشجير مكثفة ومستمرة في مناطق بغداد كافة، وحملة أخرى لتنظيف شوارع العاصمة".
وأضافت علوش، أن "النساء العراقيات حاضرات في كل مكان"، مشيرة إلى أن "الجندي العراقي يزرع بدمه شجرة في كل مكان من أجل تحرير تكريت والموصل".
 
 
 
 
 
تقرير...
الصراعات الطائفية والحزبية والشخصية تعرقل القوانين المهمة
نواب يرجّحون إقرار قانون الحرس الوطني "قريباً".. وآخرون يستبعدون
بغداد - طريق الشعب
أكدت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، أمس السبت، أن هناك توجهاً داخل البرلمان يريد للحرس الوطني أن يكون رديفاً للجيش والشرطة، ويرتبط بالقيادة العامة للقوات المسلحة، معربة عن أملها في أن يتم إقرار مشروعه قريباً، وفي حين رجّح عضو في كتلة المواطن، التصويت على المشروع من "دون مواجهة صعوبات"، لأنه "يضمن حقوق" الحشد الشعبي، رأى التحالف الديمقراطي أن مشاريع القوانين المهمة بعامة ومنها الحرس الوطني بخاصة تمر بـ"أزمة واضحة بسبب صراعات طائفية وحزبية وشخصية".
الحرس الوطني رديف للجيش والشرطة
 
وقال رئيس اللجنة الأمنية والدفاع البرلمانية، حاكم الزاملي، لوكالة "المدى برس" امس، إن "اللجنة ناقشت مشروع قانون الحرس الوطني وثبتت ملاحظاتها بشأنه، كما تمت قراءته في مجلس النواب لأول مرة"، مشيراً إلى أن "المناقشات الحالية الخاصة بالمشروع تركز على آلية ارتباط تلك القوة بالمحافظ أو القائد العام للقوات المسلحة، وكيفية حركة القطاعات بين المحافظات، وطبيعة التجهيزات ونوع السلاح".
وأضاف الزاملي، أن "هناك توجهاً داخل البرلمان يريد للحرس الوطني أن يكون رديفاً للجيش والشرطة، وأن يكون ارتباطه بالقائد العام للقوات المسلحة، وأن يتولى حماية المحافظة التي يشكل فيها"، معرباً عن أمله في أن "يكون إقرار مشروع قانون
 
الحرس الوطني من قبل البرلمان قريباً.
 
الحرس الوطني ضمن حقوق الحشد الشعبي
من جهته، قال النائب عن كتلة المواطن، فرات التميمي، إن "البرلمان ينتظر أن تقدم لجنة الأمن والدفاع تقريرها بشأن مشروع قانون الحرس الوطني لقراءته مرة ثانية ليتسنى لأعضاء المجلس مناقشته"، مبيناً أن "السياق التشريعي يتيح للنواب إبداء ملاحظاتهم على مشاريع القوانين بعد قراءتها مرة ثانية".
ورجّح التميمي، أن "يتم التصويت على مشروع قانون الحرس الوطني من دون مواجهة صعوبات"، عازياً ذلك إلى أنه "يضمن حقوق الحشد الشعبي".
 
 
الصراعات تعرقل القوانين المهمة
بالمقابل قال النائب عن التحالف الديمقراطي، مثال الآلوسي، إن "القوانين المهمة مثل الحرس الوطني والمساءلة والعدالة وغيرهما، تمر بأزمة واضحة بسبب صراعات طائفية حزبية وشخصية"، موضحا أن "المشهد السياسي يعود تدريجياً إلى المربع الأول".
ورأى الآلوسي، أن "بناء المؤسسة العسكرية على أسس مهنية ومحاسبة المقصرين، ينبغي أن يكون له أولوية أساس، بالرغم من مساعدة الجميع وفخرهم بأداء القوات الأمنية والحشد الشعبي في المعارك ضد داعش والإرهابيين".
وأكد النائب عن التحالف الديمقراطي، ضرورة "إثبات الحكومة بالدليل الملموس أنها قادرة على الإصلاح"، مبينا أن "التلكؤ ليس في مشروع قانون الحرس الوطني إنما هو ظاهرة تعكس الأداء الحكومي".
وكان رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري قد أكد في (الـ23 من كانون الأول 2014 المنصرم)، أن تشريع قانون الحرس الوطني سينهي "الجدل" بشأن الحشد الشعبي والعشائر.

ص4
 
الجيش الليبي يحمي ضواحي طرابلس ويواصل تقدمه
طرابلس - وكالات
أصدرت الحكومة الليبية تعليمات الى الجيش بتأمين المنشآت والأفراد في المناطق التي استعادتها قواته من الميليشيات في طرابلس، وذلك بينما تتواصل العملية العسكرية لتحرير العاصمة. وطالبت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا الجيش باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين المنشآت والأفراد في العاصمة كما طالبت السكان بالامتثال الى التعليمات التي تصدر عن الرئاسة العامة لأركان الجيش الليبي.  وكان الجيش الليبي قد سيطر في وقت سابق على منطقتي ورشفانة والعزيزية، فيما انسحبت قوات فجر ليبيا من المنطقتين بشكل كامل وفق ما أكده مصادر ?سكري. وكانت المصادر قد تحدثت عن سيطرة الجيش على منطقة العزيزية، جنوبي العاصمة طرابلس، فيما أكدت لجنة الطوارئ في مجلس النواب الليبي أن الجيش والشرطة سيقومان بحماية أهالي طرابلس والمراكز الحيوية فيها وقال آمر غرفة العمليات في المنطقة الغربية العقيد إدريس مادي إن الجيش "كبد ميليشيات فجر ليبيا خسائر فادحة في الأفراد والآليات"، مضيفاً أن الجيش يركز على استعادة المناطق المحيطة بطرابلس، استعداداً للهجوم عليها.
 
 
**********
 
سوريا: عشرات القتلى والجرحى في احتفال للأكراد بعيد النوروز
 
دمشق- وكالات
قتل وجرح العشرات من الأكراد في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا نتيجة تفجير سيارتين مفخختين و عبوة ناسفة، فيما كانوا يحتفلون بعيدهم القومي "نوروز". وقال مصادر سورية انه"قتل أكثر من عشرين شخصا في تفجير نفذه انتحاري في تجمع في مدينة الحسكة خلال احتفال عشية عيد النوروز"، مشيرا إلى إصابة العشرات الآخرين بجروح. ورجح المرصد أن يكون الانتحاري من تنظيم "الدولة الاسلامية". وذكرت مصادر كردية أن التفجير استهدف تجمعا للمجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي في حي المفتي بالحسكة، حيث كانوا يحتفلون بعيد النوروز. وأشار ?لمرصد إلى وقوع تفجير آخر بسبب عبوة ناسفة استهدف تجمعا آخر مماثلا في المدينة وتسبب في وقوع عدد من الجرحى.
وتتقاسم قوات النظام ووحدات حماية الشعب الكردية السيطرة على مدينة الحسكة، بينما تدور في ريف الحسكة معارك ضارية بين الأكراد وتنظيم "الدولة الاسلامية" على بعض الجبهات، وبين التنظيم وقوات النظام على جبهات أخرى.
***************
 
خارج النسق ...
مصر الخارج..
إسرائيل الداخل
 
في مؤتمر شرم الشيخ لدعم مصر انتصر الخارج على الداخل. والشعب مغيَّب.
في الانتخابات الإسرائيلية انتصر الداخل على الخارج. والناس يقررون.
في مؤتمر شرم الشيخ أقرت لمصر مساعدات بما يوازي 130 مليار دولار، 37 مليارا منها هبات وقروض لمشاريع تتعلق بالبنى التحتية، والباقي من المبلغ اتفاقات مبدئية على قروض من هذا النوع أيضاً.
اختارت مصر التدفقات المالية الخارجية للاستثمار في مشاريع النهوض الاقتصادي. لا ندري ما هو دور الرأسمالية المصرية في ذلك. المعلوم أن الرساميل المصرية المهربة إلى الخارج ضخمة جداً. يبدو أن ممثلي هذه الطبقة، وقد حصلوا على البراءة من المحاكم في الوقت الذي حكم على شباب ثورة 2011 و2012 بالسجن، بعضهم لمدى الحياة، لن يشاركوا، أو إذا شاركوا فسيكون ذلك بوضعية مقاولي الباطن للشركات الأجنبية. سيكون العمل في المشاريع كله على عاتق فقراء مصر، وستجني الأرباح الشركات الأجنبية وممثلوها في الداخل.
يستفاد من تجربة البلدان المتأخرة التي خرجت من وضعها المهمش الذي كان في أدنى ترتيب الدول على سلم مستويات الدخل، وقد فعلت ذلك بالاعتماد على الرأسمال المحلي والقوى العاملة في الداخل. ستكون المدخرات المحلية هي الأساس في إعادة الاستثمار. وتكون التنمية عملية مستدامة.
إن التدفقات المالية الخارجية تخرج من البلد حين تجد الحالة السياسية قد تغيرت إلى ما لا يعجبها؛ وهذا ما حدث في شرقي آسيا في العام 1997، ما أحدث أزمة اقتصادية خاصة في مجال العقارات المبنية. والجزء الكبير من المشروعات المعتزم تنفيذها بناء على شرم الشيخ ذو طابع عقاري، ما ينذر بأخطار غير مقدرة. لكن هروب الرساميل الوافدة يمكن أن يسبب أزمة، في حال اعتمد الضغط الخارجي على البلد، أي يحدث نتيجة أزمة في حال أريد لها أن تقع لأسباب خارجية. في الحالتين تكون التنمية المستدامة في خطر.
أما الصناعة والزراعة، فإننا لا ندري من الأرقام المتاحة، مدى التثمير فيهما. ما يثير تساؤلات حول جدية أية تنمية لا يكون الإنتاج المادي الزراعي والصناعي هما الأساس فيها. إن الإنتاج الزراعي والصناعي يعني قبل كل شيء سد حاجات الجماهير الفقيرة بالسلع التي يحتاجونها من أجل سد حاجات الغذاء والمأوى بأسعار مناسبة للفقراء، إن لم نقل رخيصة. الرساميل الوافدة من الخارج أولويتها الربح لا سد حاجات الناس. هذا مع العلم أن مصر تستورد معظم المواد الغذائية ومواد البناء.
أما نقل العاصمة، وإن فسّر على أساس تقني إداري، فإن له أبعاداً سياسية. هل يعني ذلك استبعاد ميدان التحرير عن مركز القرار السياسي؟ المخيف بالنسبة لأصحاب الرساميل الوافدة وللطبقات العليا في مصر، وفي كل البلدان، هو المغزى السياسي لميدان التحرير الذي علّم الكثير من البلدان الأخرى في العالم حقيقة الثورة ومغزاها. إن الأنظمة العربية الداعمة لحكام مصر تخاف من ميدان التحرير، ومن فيض معنى ميدان التحرير إلى بلدانها. والثورة المضادة همها الأول إزالة مفاعيل ميدان التحرير الثورية.
أما «إرادة» الشعب فهي مغيبة، ليس لأن الانتخابات النيابية أُجِّلت، وحسب، بل لأن مواضيع شرم الشيخ لم تناقش من أجل بناء رأي عام حولها، بل أعلنت بعد إقرارها في مؤتمر منعزل، وما على الشعب إلا القبول بها؛ فكأنه لا مهمة للشعب إلا الانصياع لقرارات أخذت بغض النظر عن إرادته. وهذا يذكرنا بعهود الاستبداد السابقة.
أما سرور الرئيس السيسي الفائق الذي أبداه في خطاب آخر المؤتمر، فهو ينم عن رضا كامل بالمهمة التي انتدبت إليها مصر. ولا يعقل أن تكون هناك تقديمات لبلد، إذا كانت بالضخامة التي أعلن عنها، من دون مقابل على الصعيدين السياسي والعسكري في مصر والمنطقة العربية.
أما إسرائيل فهي عدو وجودي للعرب، سواء نجح في انتخاباتها هذا الحزب أو ذاك. ربما كان الفرق بينهما الاختلاف حول سرعة بناء المستعمرات، أي طول الفترة الزمنية التي تنتزع فيها الأرض العربية. لا يعنينا نجاح هذا الحزب الإسرائيلي أو ذاك، سوى أن الضغوط الخارجية التي ظهر أنها بذلت لإنجاح الفريق الخصم لنتنياهو لم تفلح.
تهزمنا إسرائيل ليس بسبب قوتها، فهي ليست أقوى من العرب، بل بسبب علاقة دولتها بشعبها، ولو كان يمينياً محافظاً وفاشياً. ونهزم نحن بسبب العلاقة المقطوعة بين الحكام وشعوبهم، وانصياع الحكام للخارج، حتى ولو كان ذلك باسم التنمية والحاجة المفتعلة لرساميل أجنبية تسمى استثمارات!
الفضل شلق
عن السفير اللبنانية
 
 
**********
 
السبسي: تونس لم تنته وهي قادرة على الإصلاح
اعتقالات وتشدد أمني عقب هجوم "باردو"..
وداعش يتبنى العملية
تونس- وكالات
استغل الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي مناسبة ذكرى الاستقلال وأبدى امتعاضه من تغطية عدد من وسائل الاعلام للأحداث الإرهابية في متحف باردو الأربعاء الماضية، وذلك بحضور الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، في قصر قرطاج الرئاسي.
 
وألمح السبسي بشكل خاص إلى تغطية صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية التي علقت على الهجوم الذي أوقع 23 قتيلا من بينهم 20 شخصاً من السياح تحت عنوان كبير في موقعها "انتهت تونس ..انتهت السياحة". واضطرت الصحيفة الى سحب العنوان بعد وقت قصير وتغييره إثر احتجاجات واسعة من التونسيين على شبكات الانترنت.
وقال الرئيس التونسي إن "تونس لم تنته" كما ذهبت إلى ذلك وسائل إعلام عالمية إثر الهجوم الإرهابي على متحف باردو في العاصمة تونس. وأكد في كلمته بمناسبة استقلال البلاد، قدرة تونس على الاستمرار والمضي قدما في الإصلاحات.
وتعد السوق الفرنسية الأولى للسياحة التونسية لكنها تراجعت في 2014 الى قرابة النصف مقارنة بفترة ما قبل الثورة عام 2010. وقال السبسي "أريد أن أقول تونس لم تنته" مضيفا "تونس قادرة على الاستمرار والإصلاح".
وشدد الرئيس التونسي على أهمية الإسراع في الانطلاق بالإصلاحات الاقتصادية التي تطرحها المنظمات المالية الدولية قبل تقديم القروض لتونس. وذلك بتعديل مجلة الاستثمار ورسملة البنوك العمومية ومراجعة الدعم. ولكنه شدد على ضرورة عقد مصالحة وطنية تسمح لرجال الأعمال الممنوعين من السفر من استئناف أعمالهم والاستثمار والمساهمة في النهوض الاقتصادي.
وجمدت أعمال المئات من رجال الأعمال ومنعوا من السفر بقرار قضائي في أعقاب الثورة عام 2011 للتحقيق معهم في قضايا فساد. وقال السبسي "لم يعد ممكنا الانتظار أكثر من خمس سنوات".
 
اعتقالات وإجراءات أمنية
 
وأعلنت رئاسة الجمهورية في بيان لها أن قوات الأمن التونسية اعتقلت 4 عناصر على علاقة مباشرة بالهجوم الدموي الذي استهدف متحف باردو، وجرى إيقاف 5 آخرين يشتبه في علاقتهم بهذه الخلية.
وفي سياق متصل، قالت مصادر رسمية إن "الإرهابيين اللذين نفذا عملية متحف باردو، هما مهدي اليحياوي وجابر الخشناوي، الأول من مواليد 1980 والثاني من مواليد 1994، كلاهما من معتمدية سبيطلة من محافظة القصرين وينتميان لما يسمى كتيبة "عقبة بن نافع" الإرهابية، المتمركزة بجبل الشعانبي".
من جانبه، ذكر رفيق الشلي كاتب الدولة لدى وزير الداخلية أن "العنصرين غادرا البلاد في أيلول الماضي بشكل سري إلى ليبيا حيث تلقيا تدريبات على الأسلحة".
وأعلن رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد عن مجموعة إجراءات جديدة لمكافحة الإرهاب أبرزها إجراء تحقيق معمق لتحديد المسؤوليات بعد العملية الإرهابية، وتشديد المراقبة والحراسة في جميع الأماكن السياحية والمؤسسات العمومية وجميع المناطق الحساسة بالبلاد.
 
داعش يتبنى هجوم "باردو"
 
وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عن الهجوم على المتحف الوطني التونسي في باردو الذي أدى الى مقتل العشرات.
وذكر التنظيم في بيانه أن الهجوم نفذه اثنان من عناصره وهما أبو زكريا التونسي وأبو أنس التونسي "مدججين بأسلحتهما الرشاشة والقنابل اليدوية مستهدفين متحف (باردو) الذي يقع ضمن المربع الأمني للبرلمان التونسي".
 
23 قتيلاً جلهم من سياح
 
وبلغت حصيلة الهجوم على متحف باردو 23 قتيلا بينهم 20 سائحا أجنبيا، في ضربة قوية موجهة الى السياحة التي تعتبر قاطرة النهوض باقتصاد تونس.
وأعلن وزير الصحة التونسي سعيد العايدي ان "الحصيلة الجديدة لضحايا الهجوم الدموي على متحف باردو، هي 23 قتيلا بينهم 20 سائحا أجنبيا من جنسيات مختلفة ورجل أمن تونسي، إلى جانب الإرهابيين المنفذين للهجوم المسلح، إضافة لإصابة 47 شخصا بينهم 30 سائحا أوروبيا و5 يابانيين وسائحان اثنان من جنوب إفريقيا وروسية واحدة، اثنان منهم في حالة حرجة".
وذكر الوزير أنه تم التعرف على هوية 13 سائحا، فيما تجري السلطات تحقيقات للتعرف على سبعة سياح.
وأشار العايدي إلى أن "الضحايا الأجانب قدموا من عدة بلدان"، مؤكدا "مقتل  ثلاث يابانيات و فرنسيين و إسبانيين، و كولومبية وأسترالي وبريطانية وبلجيكية، وبولندي وإيطالي".
 
 
 
***********
 
هادي: أفشلنا محاولة "النظام السابق" للانقلاب
142 قتيلا بهجمات على مسجدين للحوثيين في صنعاء
 
صنعاء- وكالات
قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إن اللجان الشعبية أفشلت محاولة انقلاب في عدن نفذها "مدعومون من أركان النظام السابق"، فيما أصدرت اللجنة الأمنية العليا برئاسته أوامر لوحدات الجيش بتلقي التعليمات منه ووزير الدفاع فقط، وعدم التعامل مع رئاسة الأركان التابعة الى الحوثيين في صنعاء.
وذكر البيان أن اللجان نجحت في "إفشال الانقلاب العسكري الذي كانت تعتزم قوى الشر والظلام القيام به عن طريق الاستيلاء عن مطار عدن، وبعض المواقع الأخرى، وكذا خلق حالة ومن الرعب والهلع في صفوف المواطنين والأهالي".
وأضاف هادي أن "محاولة الانقلابيين المدعومين من أركان النظام السابق الذي كان أحد المتسببين في إبادة وقتل وتشريد وتهجير الآلاف من أبناء المحافظات الجنوبية باءت بالفشل".
ولفت البيان إلى قيام من وصفهم "بالانقلابيين والعملاء لإيران بتوجيه طائرات المؤسسة العسكرية التي نهبوها خلال احتلالهم المقرات الأمنية والعسكرية والمطارات تصويب أسلحة تلك الممتلكات العامة صوب أبناء الشعب في عدن وصوب المنازل وصوب سكن الرئيس الشرعي لليمن القائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن المشير عبد ربه منصور هادي الذي لا يزال يحكم العقل ويدعو إلى الحوار في كل لقاءاته".
وفي وقت سابق قصفت طائرات القصر الرئاسي في المدينة الواقعة جنوبي اليمن، لكن تم نقل الرئيس اليمني ومعاونيه إلى مكان آمن.
وجاء ذلك بعد ساعات من اشتباكات بين أنصار الرئيسين السابق والحالي للبلاد قرب مطار عدن الدولي،  أدت إلى سيطرة اللجان الشعبية على الموقف.
وقوات الأمن الخاصة تابعة الى الرئيس السابق علي عبد الله صالح ومحسوبة على الحوثيين، بينما تقاتل اللجان الشعبية في صفوف الجيش اليمني الموالي للرئيس هادي، الذي فر من قبضة الحوثيين في صنعاء إلى عدن.
وارتفع عدد الأشخاص الذين قضوا في هجمات انتحارية استهدفت مسجدين يرتادهما أنصار جماعة الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء إلى 142 قتيلا، حسب مصادر طبية.
وكان انتحاريان قد استهدفا جامع الحشحوش شمالي صنعاء، حيث قام أحدهما بتفجير نفسه خارج الجامع، والآخر داخله، واتبع التكتيك نفسه في جامع بدر، وسط صنعاء.
وأعلن بيان نشر على مواقع يديرها متشددون مسؤولية تنظيم داعش عن الهجومين.
 
 
**********
 
بمناسبة افتتاح مبنى البنك المركزي الأوروبي الجديد في فرانكفورت
ألمانيا.. أكثر من 20 ألف متظاهر يشلون عاصمة الأموال الأوروبية
 
متابعة "طريق الشعب"
شهدت مدينة فرانكفورت الالمانية، الاربعاء الماضي، حركة احتجاج واسعة شارك فيها اكثر من 20 الف متظاهر قدموا من مدن المانية مختلفة، ومن العديد من العواصم الأوروبية، وخصوصا البلدان الاكثر تضررا من الازمة المالية،مثل اليونان، اسبانيا، البرتغال، وايطاليا، ومن سياسات التقشف القاسية التي اتبعتها وتتبعها حكومات هذه البلدان.
وجاءت التظاهرات تلبية لدعوة تحالف "لنحتل" في المانيا، الذي يشارك فيه طيف واسع من قوى اليسار الالماني، والنقابات، والحركة المضادة للعولمة، وحركة السلام، والحركة النسوية، ومجموعة من المبادرات والمنظمات المحلية، وعكست المشاركة حضورا لجميع تيارات اليسار الفكرية من اليسار المتطرف، والحزب الحزب الشيوعي الالماني، وحزب اليسار الالماني، وصولا الى مجاميع وشخصيات يسارية تنتمي الى حزب الخضر، والحزب الاجتماعي الديمقراطي المتحالف مع اليمين الحاكم. وكان الهدف من الاحتجاج إفشال الاحتفال بمناسبة افتتاح المبنى الجديد لمقر ا?بنك المركزي الاوروبي،الذي نظم بشكل محدود في الساعة الـ 11 من صباح نفس اليوم، ولم تحضره شخصيات سياسية رسمية، المانية، او اوروبية، واقتصر الحضور على رئيس البنك ومدرائه التنفيذيين، وكبار موظفيه. واشارت تقارير الصحافة الالمانية ان المستشارة ميركل، والزعماء الاوربيين تجنبوا التواجد في حفل الافتتاح، خوفا من الاحراج، الذي قد يسببه لهم هيمنة المحتجين على المدينة، والاجراءات الاستثنائية التي لجأت اليها الشرطة للحد من زخم الاحتجاجات، التي جرى لها التحضير منذ عدة شهور، وبمشاركة أوروبية. وبدأت الحركة الاحتجاجية من ساع?ت الصباح الباكر، حيث بدأت جموع المتظاهرين تتوافد الى المدينة، وحدث اشتباك مع الشرطة، عندما حاولت مجموعات من المتظاهرين تجاوز الحواجز التي نصبتها الشرطة لمنعهم من الوصول الى مبنى المقر الجديد، ونتيجة لاستخدام الشرطة خراطيم المياه، والغازات المسيلة للدموع والسوائل الكاوية، أصيب 100 متظاهر تقريبا بجروح، بعضها خطيرة، ونقلوا الى المستشفى، وأصيب افراد من الشرطة بجروح ايضا، وأعلنت المصادر الرسمية لشرطة المدينة انها اعتقلت 350 متظاهرا. يذكر ان حضور قوات الامن واسع، وان الشرطة استخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهري? من جميع ولايات ومدن المانيا.  واستمرت التظاهرات والتجمعات طيلة يوم الاربعاء، وكان اكبرها التظاهرة الختامية التي شارك فيها اكثر من 20 الف متظاهر يتقدمهم قادة حزب اليسار الألماني، وشخصيات نقابية وسياسية معروفة، وكان في عداد المتحدثين في التجمعات ممثلون عن حركة "اتاك" المناهضة للعولمة والنقابات وممثل عن حزب اليسار اليوناني، حزب رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس، وكذلك ميغل يوربان من حزب بوديموس "نحن قادرون" اليساري الاسباني، والذي يتصدر استطلاعات الرأي الخاصة بالانتخابات التشريعية القادمة في بلده، ووصف يو?بان في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر الأربعاء سياسة البنك المركزي الأوروبي بالعنف الموجه ضد شعوب بلدان جنوب أوروبا. ومن المعروف أن قوى اليسار الاوروبي تحمل البنك المركزي الاوروبي، باعتباره احد أركان اللجنة الثلاثية، والتي تضم الى جانبه صندوق النقد الدولي، والمفوضية الأوربية مسؤولية النتائج الكارثية لسياسات التقشف، التي فرضت على بلدان الأزمة، وفي طليعتها اليونان.
وأكد ممثلو النقابات على ان "المشروع الاوروبي معرض لخطر الموت. فبدلاً عن التقشف وقضم المكتسبات  اجتماعية، نريد مزيدا من الديمقراطية وتوازنا اكبر للصلاحيات في اوروبا وكذلك داخل البنك المركزي الاوروبي والمنظومة الاوروبية".
وفي خطوة غير متوقعة وقعت نقابة ايبسو التي تؤكد انها تمثل 40 بالمئة من موظفي البنك المركزي ايضا على هذا البيان. لكن هذه النقابة لن تشارك في الاحتجاجات.
وقالت هانا ايبيرل العضو في تحالف "لنحتل" قبيل التظاهرة: "نخشى ان يأتي التصعيد من الشرطة"، مؤكدة "لن نسمح للشرطة بإيقافنا".
وأكد رولان ساب العضو في حركة "اتاك" المناهضة للعولمة في ألمانيا "سنناضل من اجل أوروبا أخرى، اجتماعية وديمقراطية".
وكان منظمو التظاهرة قد وجهوا النقد الى مظاهر العنف التي سادت الاحتجاجات، وخصوصا في ساعاتها الاولى، وقالوا انهم كانوا يتمنون عدم حدوثها، ولكنهم ابدوا تفهمهم لغضب بعض المجموعات المشاركة في الاحتجاج، لان سياسات البنك المركزي الاوروبي دمرت الشعوب في اليونان وغيرها من البلدان، وشارك قادة يساريون زملاءهم في تحالف "لنحتل" هذا النقد، مؤكدين على شرعية الاحتجاج.
وكان مقر البنك المركزي الأوروبي هدفا لاعتصامات واحتجاجات الحركة  المناهضة لليبرالية الجديدة وسياسات التقشف، منذ انطلاق حركة "لنحتل" في ألمانيا في عام  2011.
 
 
*****************
ص5

الرفيق موسى يلتقي اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات "الصناعة والمعادن"
 
 
بغداد - طريق الشعب
استقبل الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، مساء الخميس الماضي، وفد اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن.
وتناول اللقاء أهم القضايا المتعلقة بواقع العاملين في هذه الشركات وأهمية تعزيز القطاع العام في عملية التنمية الوطنية والاقتصاد الوطني العراقي ورعاية القطاع الخاص ودعمه.
وأشاد الرفيق موسى بدور العمال ومنتسبي الشركات ونشاطاتهم لانتزاع حقوقهم ومنها صرف مستحقاتهم المالية في أوقاتها المحددة، والتأكيد على دورهم في رفض المشاريع التي تحاول المساس بهذه الشركات لبيعها أو تصفيتها دون مبرر اقتصادي أو اجتماعي.
وقال خلال اللقاء، أن "هذه الأزمة هي ليست وليدة الفترة الأخيرة وإنما نتيجة السياسات الاقتصادية الخاطئة التي سارت عليها الحكومات السابقة"، مؤكداً دعم الحزب لحراك العمال في دفاعهم عن حقوقهم ومصالحهم وحماية شركاتهم ومؤسساتهم برفض خصخصتها و إهمالها وعدم تقديم الدعم الحقيقي لها لاستنهاضها وإعادة تأهيلها، وان لكم كامل الحق في التظاهر والمطالبة بحقوقكم.
وأشار موسى ان هناك عدداً غير قليل من الكتل المتنفذة في الحكومة ومجلس النواب لا يريدون للقطاع العام دوراً في تعزيز الاقتصاد الوطني، وهذا فهم خاطئ، فهذه التجربة (الخصخصة) فشلت في أكثر من بلد عربي وأجنبي، وهؤلاء لا يهمهم ان يتحسن الوضع الاقتصادي وأن يبقى العراق سوقاً مفتوحاً للمنتجات الأجنبية لان مصلحتهم هي الأساس، وهي مصالح فئوية محصورة.
وشدد الرفيق موسى على أن دعم القطاع الخاص لا يعني بالضرورة إنهاء القطاع العام، وعلى صاحب المصلحة ان يدافع عن حقوقه لان الحقوق تنتزع ولا تمنح.
وقال سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أن "البعض من أصحاب المصالح الخاصة يعرفون ماذا يريدون، وهم يعملون من أجل الدفاع عن مصالحهم، وأنتم في المقابل  بقدر ما تجمعون الناس حولكم من أصحاب المصلحة الحقيقية لا يمكن أن يتجاوزوكم أن لم تكونوا ضعفاء أمامهم، فالقضية تحتاج إلى جهد منكم ومواصلة العمل والمطالبة والحفاظ على المعامل والشركات وتطويرها وتحويلها من فاشلة إلى منتجة ومربحة وحديثة، فاقتصاد البلد ليس ملك لوزارة بل هو ملك للشعب.. انتم محميون بالدستور ولا يحق لأية حكومة ان تتجاهلكم. أن أبناء الجيش والحشد الشعبي هم العمال والفقراء والكادحون وهم المضحون من أجل هذا البلد".
من جانبهم، أشار عدد من أعضاء اللجنة التنسيقية خلال اللقاء إلى معاناة العاملين في طريقة تعامل مؤسسات الدولة مع قضيتهم ومحاولة إلغاء ومحاربة القطاع العام بشركاته الإنتاجية وخدماتها الاجتماعية. منتقدين سياسة التخبط التي تنتهجها الحكومات المتعاقبة من أجل مصالح البعض وفق أجندتهم ومصالحهم الخاصة، واستشراء الفساد المالي والإداري في قيادات الوزارات والشركات بشكل عام، وعدم صرف مستحقاتهم المالية بطرق ملتوية مؤكدين مواصلة نشاطهم وتحركهم السلمي في هذا الشأن.
وقدم وفد اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن شكرهم وتقديرهم للحزب الشيوعي العراقي على مواقفه ودعمه ومساندته لقضاياهم المطلبية.
الجدير بالذكر أن اللقاء حضره الرفاق د.حسان عاكف  وبسام محيي عضوا المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، والرفيق عدنان الصفار عضو المحلية العمالية.

..................
 
 
محنة عمال القطاع العام
 
تعجز الكلمات عن التعبير عن التضامن مع العمال، لان الموضوع يتعلق بقوت بعائلات عمال 37 شركة حولت إلى التمويل الذاتي في عهد النظام المقبور، وبعد الاحتلال عمت الفوضى ونهبت اغلب الشركات وأهملت الغالبية منها..وللأهمال عدة اسباب:
1- نتيجة الوضع العام والفوضى والانشغال بأجندات ضيقة وصراعات سياسية دون الاهتمام بالإنتاج الوطني بكل قطاعاته.
2- الاعتماد على واردات النفط في إشباع رغبات من يقود دفة الحكم.
3- رغبات الدول الأجنبية في جعل العراق سوقاً لسلعهم، وأموراً أخرى تتعلق بالاستثمار والخصخصة.
فضلاً عن أسباب عديدة أخرى.
ولحل هذه المعضلة أرى من الضروري إلغاء قرار تحويل شركات القطاع العام إلى التمويل الذاتي. وهو الأمر الذي ترفضه جهات عديدة، لأسباب متنوعة.
فالتصريحات التي صدرت من المسؤولين في السنوات السابقة وحالياً،  تأخذ جانباً من جوانب المشكلة، وتهمل معالجة الجانب المهم وهو الإنسان المنتج، العامل او الإداري، حيث لم يتطرق أي من السادة المسؤولين الى وضع 250 الف موظف وعامل في هذه الشركات التي وقعت تحت ظلم قرار التمويل الذاتي الذي أصدره النظام المقبور ليلبي رغبات ذلك النظام، في زيادة الإنتاج الذي هو بحاجة إليه أثناء الحصار المفروض على العراق. ولمغازلة الغرب وامريكا بالذات، بأنه سائر باتجاه الخصخصة. وبعد عام 2003 بقي هذا القرار على الرغم من الإهمال والتدمير الذي أصاب غالبية الشركات، التي تعرض بعضها للقصف او التخريب او النهب مما جعل العراق بلا بنية تحتية صناعية.
أن وزارة الصناعة والمعادن، لا يقع كل اللوم عليها، فهي كحال العراق واقعة تحت فوضى التخبط السياسي والاقتصادي حيث اعتمد الماسكون لدفة البلاد على واردات النفط فقط وهي تؤمن لهم أموالاً طائلة يعبثون بها، وأوصلوا العراق الى الدرجات المتقدمة عالميا في الفساد المالي والإداري.
وضمن هذه الفوضى العارمة هناك من يحمل رغبات في تحويل الاقتصاد العراقي الى الخصخصة، لكن أيضا ضمن الفوضى والرغبة في تحقيق الأهداف الذاتية او الأهداف المرتبطة بالأجنبي.
واخطر هؤلاء هم (رجال الفلين) الذين يطفون على الأمواج. فنجد أشخاصاً نشأتهم في زمن ثورة 14 تموز عام 1959، ثم ركبوا موجة البعث الفاشي وبعد سقوط الطاغية تغيروا بدرجة 180 ليصبحوا من الداعين إلى الاقتصاد الحر والخصخصة المشوهة.
هؤلاء يتخذون القرارات الفوقية بدون دراسة أو تخطيط، وخطواتهم تمثل رغبات دون النظر للعوامل الأخرى، وأهمها مصير البلد والناس وهذا ايضا لم يكن بعيداً عن رغبات السياسة الأجنبية ودوائر ادارتها.
أن تفعيل الصناعة مطلب وطني يجب ان نعمل جميعا على تحقيقه وإيجاد منافذ للعمل في السياحة والصناعة والزراعة إلى جانب الصناعة النفطية.
 
عبد السيد مهدي الحسيني

ص6

ص6
 
اشكالية الثقافي العربي
 
 
صدر عن "دار جرير" في عمان كتاب جديد بعنوان:"اشكالية الثقافي العربي � مغايرة التجاوز والتجديد"،
ويقع الكتاب في 250 صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي على أربعة فصول تضمنت قراءة في الفلسفة والفكر، التراث العربي في اشكالية الايديولوجيا- محمد عابد الجابري-حسين مروة 19، قضايا فكرية � فلسفية التصوف- النهضة- الحداثة، الوعي والخيال وفلسفة ما بعد الحداثة، التداخل الوظائفي المعرفي والهوياتي للغة، توظيف الاسلام في الايديولوجيا والحداثة، مداخلة تعبيرية/ الفن - الذات � الموضوع، الاغتراب الفلسفي في مدّونة حي بن يقظان، وغيرها.
 
 
حميد كشكولي بين دماءِ نهرِ الوند وإكسيرِ الحياةِ في السويد
 

هــاتف بشبـوش
ينتابني شعور وإحساس بطعم اليسار حينما أقرأ الهم البوحي للمبدع حميد كشكولي في ديوانه «براثن الليل»، أقرأ السياسة التي تأخذ النصيب الكبير من حياته، أقرأ العواطف والإنفعالات في شعره، انه الشاعر الذي تآلفَ مع الألم، مع غبار الأوجاع التي لا تصدّقها التقاليد السائدة آنذاك، أنه المناضل الذي تسلّق جبال كردستان مع الأنصار الشيوعيين. أنه الشاعر الذي لم يتخذ تصميما في أنْ يكون شاعراً، بل أنّ الأبداع الأدبي بالنسبة إليه هو مثل الحلم الذي يشبه السراج القادم من الظلام.  حينما أقرأ لحميد أراني أتجول في كل ما أعرفه عن الطبيعة الآسرة في الأهوار، وفي الأماكن التي يرتادها البسيطون من الناس .
أوراق ديوان «براثن الليل» موضوعة بحثنا هذه،  تألفت من 158 صفحة، إحتوت على إثنين وثمانين نصا رائعا، والتي يُفترض أنْ تكون في أكثر من كتاب. كما أني لم أجد مايشير الى نص محدد يحملُ إسم الديوان، وهذه سابقة قلّ ما نجدها، إذ عادة الديوان يكونُ موسوماً باحدى القصائد.
حياة الشاعر حميد التي أعطتنا عنوانا خاصا به، يبدأ من نهر الوند في خانقين وكيف كان التأريخ هناك، حينما تحول النهر الى دماء أثر الحروب الغابرة، بينما الشعب يهلك من العطش والجوع، حيث كان النخيل يابساً على أثر تلك الدماء التي لوّثت نهر الوند... كما نرى في نص «من أنا» ذي العزف المنفرد الذي يعبر عن ميزوبوتاميا حميد كشكولي وما جاورها من الأمصار.
نسبي ربما يصل الى قصبة محترفة في الأهوار
الى سمكة سمراء في بحر قزوين
الى ذرات غبار تصعد من تحت سنابك خيول المغول
الى حجرة في قاسيون.
حين ولدتُ كان الوند يجري دما
ونخيل أهلي كادت أنْ تموت من العطش
والسمك أخرجتْ رؤوسها تتطلعُ الى الله
النص أعلاه إختاره الشاعر أنْ يكون بداية عصارة روحه في أول ديوانٍ له،  نص أجدني أراه ينتمي الى المدرسة الرومانسية أكثر منه الى المدرسة السياسية التي ينتمي اليها حميد، نص حينما قرأتهُ لأول وهلةٍ، وجدتُ فيه الحنين يبكي على آثارِ أقدامي أينما حللتُ ووطأتُ أرضاً غريبة، نص تعريفي لشخص الشاعر ومستقل بحد ذاته قبل المدخل الى قصائد الديوان، نص جاء في غاية الحزن وكأنه نشيد كشكولي صرف، نص نستطيع من خلاله أنْ نسرد الحياة التي قضاها حميد بين أهله وناسه وفي الأماكن التي إرتادها في طفولته وصباه وفي منفاه بعد خلاصهِ من الطغاة والمجرمين وهو هاربا بجلده الى بقاع الأرض الواسعة إبتداء من الأهوار وإيران بالقرب من بحر قزوين، ثم الى سوريا وجبل قاسيون ثم رحلته ومستقره الأخير بين ثلوج مالمو في السويد، التي إحتضنته بصقيعها القارس كما نرى في نص «قارة بيتي».
 لقطتني السويد مرتعا بأصابع زاهية
إنّ في السويد إكسير الحياة ثمنه رأسي
إنها قارة قديمة غدت بيتي
لكنني جديد أبداً أشهق نورها في منتصف كلّ ليلة
لقد قال أحد الكتاب العراقيين أنّ «الوطن أم، والغربة هي زوجة الأب»، ولذلك حميد لن ينسى فضل السويد عليه وكيف أغاثته من غربته وهروبه من جحيم الطاغية صدام والبعث ، حتى غدت السويد له وكأنها بيته، يتنفس ويشهق بهوائها ويترطب برذاذها ونداها وأكسيرها الذي يمنحه الدفق والنبض والديمومة والصحة والأمان وكل مايمت بصلة لحفظ الكرامة الإنسانية، أنه الإنسان الذي لاينكر جميل السويد، حيث نعرف هناك الكثيرين الذين جحدوا بما تفضلت عليهم السويد وغيرها من بلدان اللجوء لأسباب تتعلق بالثقافة التي تحملها هذه البلدان والتي تختلف عن ثقافاتنا إختلافا جذريا، لكنها ورغم كل ذلك تحترم الإنسان لإنسانيته وأما باقي التفاصيل المتعلقة بالعِرق والقيم والتقاليد المتجذرة في صلب الأنسان ، فلا تدخل في حساباتها كما يتراءى في نفوس البعض الضعيفة من الجالية العربية للأسف.
تتلاطم أمواج الأحلام في يقظة ومنام الشاعر حميد وفي تفاصيل حياته الصغيرة والكبيرة التي لم تبرح في جسده حتى تظهر بهيئة تفريغ مايحتويه من شحنات الذاكرة، وهذا هو دأب الشاعر أبدا، لايستريح حتى يتم إزاحة مافي دواخله ويرميه كحبرٍ على الورق الصقيل أو شاشات الحاسوب ليتلقفها القارئ اللهفان والمصاب بنفس الداء، لنقرأ ماقاله الشاعر في نص «أمواج الأحلام».. ..
فأشم عبق الرغيف من تنور بيتنا العتيق
أتلاشى في بخار شاي الإفطار
وتختفي ألوان الأرض في لبن الفردوس
وإهاب يد أمي
وزقزقة عصافير الفناء
الناستولوجيا والذاكرة هما من يؤسسان كيان الإنسان، وكل مواصفاته الماضية التي تنغرز في جسمه الحاضر ودواخله وسيرته الذاتية. لايمكن لنا أنْ نقرأ مبدعاً ما، دون أنْ نتخذ ميزة معينة من ميزات الماضي التي عاصرت الشاعر وخصوصا إذا كانت من المهمات التي تشكل شخصية المبدع. هذه الذاكرة وكأنها الجذور التي تعطي للأنسان المبدع متانته ورصانته ، وتحافظ عليه من الريح العاتية مثلما يحصل للأشجار الباسقة. حميد كشكولي له جذوره القابعة في أعماقه السحيقة، تلك الجذور التي تجعل منه أنْ يشرب من المياه العميقة التي إشتد بها عوده ونما وكبر، تلك الجذور التي تتعلق برائحة منزله الأول وكيف كانت الجلسات هناك التي تضم الأحبة والأهل والأم ومايأكله من صنع يدها الحنون، ولون الشاي، الذي يتناوله تحت السماء الصافية والفناءآت التي تحمل بين سموتها العصافير وزقزقاتها التي لاتزال ترن في أذنيه.
 
الأحلام هي صدى الواقع سواء كانت ماضيا أم حاضرا، وهو صدى التفكير والتأمل في مايحدث مستقبلا، كل هذه رسخت في أوداجه، ولايعرف ماهي الوجهة التالية في حياته والى أين سيكون المستقر أوالمفر كما نرى في نص «الى أين.... الى أين» ....
في ضفة الخراب
أصوات تلتف بقدميه
........
يصرخُ صوتُّ:
الى أين؟ حميد؟
الى أين؟ ثم يقترب
ويهز قائلاً:
الى أين ذاهب أنت؟
حميد لايجيب
يسيران معاً
يقول يورغن فيلبروك القصصي الألماني «لا أعرف كيف أحدد مكاني في إطار هذا النسيج النغمي فهو نوع من الملاحة الميتافيزيقية».
 حميد يتأرجح بين خطه الضائع في هذا الكون، نتيجة مايراه من التراجيدية العالمية التي تهز الكون بأجمعه ، والخراب الذي يحل في معظم سكان الفسيحة. العالم اليوم في حالة من الحرب والضياع، إبتداء من الربيع العربي الى مايحصل من حرب بين السنة والشيعة، الى الحرب الضيقة على فرنسا وبعض الدول الغربية، بالمختصر هو هذا الدمارالبشري، حيث يجد الإنسان نفسه في حالة من الخسارات المذهلة، حالة المصير المجهول للأنسان الكوني ، الحالة التي تجعل من حميد الشاعر قلقا، مأزوماً، متسائلاً: الى أين؟ كما في البيت الشهير للشاعر اللبناني الكبير إيليا أبو ماضي، ولكنها معكوسة من أين؟ حيث يقول «جئتُ لاأعلمُ من أين لكني أتيت/ ولقد أبصرتُ قدامي طريقاً فمشيت»، هي حوارية مع نفس حميد المستقلّة بذاتها، التي تتأرجح بين الضياع والهجرة والإغتراب والبعد عن كل ماهو متأصل بالأنساغ العراقية، مع أوجاع الصوت القادم من المتاهات التي تعصف بالبلد والتي تصرخ في جوفه وتشكل له إرهاصات يومية لا يمكن التنصل عنها ، فتصبح ظلاَ لحميد يسيرُ معه أبد الدهر، حتى يقول:
 
ولكن أين حميد؟
 
فليس ثمة شيء سوى النشيج في الظلام
لا يوجد شيء في هذا الإغتراب غير عبرات ونشيج، وفي تعبيرٍ رمزي يشير الى أنّ الظلام هو الآخر يئن من قلة تناوب الضوء مع الحلكة القاتلة ، حيث أنّ من الطبيعي تعاقب الليل والنهار كي نحصل على الديمومة المعتادة لعيش الحياة بماهي وبكل تعلاّتها. هذه الديمومة قد إستحالت الى عطرٍ وأزاهير للقلب كما في نص «في ساقية الجنيات» ...
أني سأموت واقفا كشجرة أناهيتا
عفوا، عفوا
إنني لم أمت
بل أجولُ في رياض العشق
أبحث عن زهرة القلب
التي حين أملأ راحتي من عطورها
لكنني أنثرها لعصافير حمرين
تسمو نجمة في سماء دجلة
وصمتا يبعثُ بالطوفان
هذه المحصلة الشعرية الجميلة هي جيفارية خالصة «إذا أردت أنْ تموت فمت كالأشجار وقوفاً... جيفارا»، ربما هناك فرق بين أشجار غابات بوليفيا التي مات فيها جيفارا، وبين أشجار غابات جبال حمرين، لكنّ  هناك الكثير من المناضلين ممن سطروا أجمل الملاحم البطولية في تلك الغابات العراقية. وبين الموت والتحدي هناك الحنين الذي هو مايشد المناضل حميد كشكولي الى دجلة الخير وأم البساتين «شربنا ماء دجلة خير ماء/ وزرنا أشرف الشجر النخيلا... ابو العلاء المعري»، هناك ضجة المخلوق التي تنطلق بين الآونة والأخرى عبر الصمت المطبق وكأنه طوفان يهدد كل شيء، هناك الذكرى التي تشكل معه حزمة الألم كما نرى في نص «مطر الألم والحنين» ...
لن تغادر قلاع صباك
ليست ثمة ألعاب مع الكبار
لا جدوى من حكمك العظيمة
أحجارك هي الأجمل في بحر الهيجان
يقولون أنّ الذاكرة هي أفضل خادم للعقل، إذاً هناك قلاع للطفولة وهذه القلاع محصنة بأسوار الذكريات التي لايمكن أنْ يكون ألإنسانُ مخاتلا عن حقيقتها ووجودها، أسوار هائلة كما سور الصين العظيم الذي شيده «سيهونج» والذي ضم في داخله البشر الصيني بكثافته الهائلة مع ذكرياته وكل ثقافاته. علاوة على ذلك هناك الإنتماء الفكري والسياسي الذي يميز المبدع حميد وسط تقاليد ثقيلة لا يمكن التجاوز عليها الاّ بصعوبة بالغة، ولكي نعرف حميد وإنتماءه علينا أنْ نقرأ السطور أدناه من نص «سيذبجون القمر في الفجر» بمناسبة ذكرى الشاعر الأسباني العظيم لوركا .
سوف ندع الشرفة مفتوحة أيها القمر
من شرفتك سوف نرى رفرفة الطير من قفص الأوهام
تتدلى من جناحيها ظلال عذاب برومثيوس في أطيان دجلة
وصخور كارادوخ
الحرب الأسبانية هي الحدث الذي سال من أجله أكبر قدر من الحبر في القرن العشرين وقد جمعتْ حولها ومنذ بدايتها عدداً ضخما من أهم الكتاب في العالم . من منا لم يتذكر تلك الحقبة الزمنية الوارفة في السبعينيات وأيام الجدل المثير والحديث عن ضحايا الطغاة، ومنهم اعدام الشاعر الأسباني  «فردريكوغارثيا لوركا» الشاعر الذي أعدمته السلطة الفرانكوية أيام الحرب الأهلية  1936، التي شارك فيها الكثيرون من الصحفيين العالميين أمثال الروائي المعروف همنغواي وزوجته الصحفية الشهيرة «مارتا كيلهورن» وقد مثلت حياتهما هناك في فيلم رائع للغاية من إنتاج عام 2012. السلطة الحاكمة كانت تتصور بأنها وبأعدام لوركا ستكسِرالحركة الثورية، لكن الأحداث أثبتت عكس ذلك، وإنّ الأغاني والأناشيد والكلمة هي الباقية بينما إنتهت مجنزراتهم الى الأبد، وهاهي الأشعار تخلّد الشاعر لوركا منذ ذلك الوقت وحتى اليوم، وهاهو حميد كشكولي في عام  2007 يصف لنا ذلك الفجر الذي ذعرت فيه الطيور من دوي الرصاص الذي أنهى حياة أعظم شاعر في ذلك الوقت.
 
 
..............
حلبجة
 
شينوار ابراهيم
 
سحابٌ
عواصفٌ
رعدٌ
مطرٌ أسودُ
يمسحُ لحْنَ أغنيةٍ
منسيةٍ . .
بيْنَ الصَّفحَاتِ
سقوفُ أكواخٍ
ضائعةٍ
لَمْ تكتبْ بعدُ..
ريحٌ صفراء
تسرِقُ
نظراتِ الشمسِ
تأخذُ
لونَ
الأرْضِ
تكْتُمُ
صرخاتِ
طفلٍ . .
تحرِقُ
ضحكاتِ
وردةٍ حمراءَ
لم تفقْ . . بعدُ
***
صمتٌ أبديٌّ
في السابع عشر
مِنْ
آذارَ . . . !!
***
مدينة الحزن
***
سنون مضت
دمعة حزن لم تجف
على أرواح
اختنقت
في أحشاء ربيعٍ
اصفر
مطر قاتل
انهار من الدماء
صنعتها عواصف الحقد
لرجل عشق القتل.
بناره
احرق
أجساد الكرد
قتل الشمس
في عيون
امرأة
تحمل طفلا
تترقب
قدوم نوروز
في محراب آذار
بين أزقة
حلبجة
 
 
 
 
 
مدينة الحزن
في سماء كردستان
غيوم سوداء ...
لهيب ...
حداد طويل ...
انهار الوجع
لم تجرف معها
حزني
على خد
نرجسة ...
ماتت
في حضن جنين
في بطن أمه
يحلم بقدوم نوروز ...
 
 
................
كامل حسين.. لوحة  تضج بالأسئلة
 
 
ياسين النصير
على مُشاهد هذه اللوحات أن يُعيد تركيب كتلها وألوانها وفق بنية هارمونية بصرية، فاللوحة دون هذا التركيب تفلت من الرؤية، ولا تعطيك إلا إنطباعا أوليا من أن عالم الألوان الصاخب والضاج بالحركة، هو عالم كامل حسين الرومانسي، كما يبدو من النظرة المباشرة للوحته، في حين أن ما تحت الرؤية الانطباعية ثمة بنية مأساوية تتغلغل في تكويناتها. 
تعبّر لوحة كامل عن تلاحم وتداخل بين أفكار قد تتمثل بتشخيصيات ما، إذا ما نظر إليها عن بعد، وقد تكون مجموعة من الأفكار والمشاعر والرؤى العشوائية وقد تجمعت في فضائية  اللوحة، كما لو كانت سديميات صغيرة تبحث عن تكوين بدت للرؤية أنها عبارة عن أقدام مقطوعة غير راسية على ألأرض، هذا ما يمكننا أن نتلقاه مباشرة عن وضعية كتل وألوان اللوحة، لكن الرؤية الأعمق للوحاته تعطيك تصورا ليس من موضوع يتشكّل في هذه الحياة، كل المواضيع هي اللاموضوع، وقد قذفت مادته الخام لعالمنا عفويا كجزء من إدوامة القلق، وها هي كتله تتجمع على سطح الحياة الاجتماعية لتؤلف خطابا ما، وقد يكون - وهو كذلك - أن هذا الخطاب هو مجرد تلميحات عن قلق يحيط بنا، حيث يصبح صخبها البصري إشارة حادة على عدم الاستقرار، ويكشف تداخل كتله وألوانه عن عالم سديمي غامض، مبهم، قد يكون إشارة لعالمنا اليومي الذي نملأه بالمشكلات والآراء غير المكتملة.
ثمة رؤية أعمق من هاتين الرؤيتين، الانطباعية والتراجيدية، تلمحها في التشكيلات التي لا تظهر للعيان، في تلك البقع المتشكلة خلف البقع والكتل والألوان الظاهرة، ولكن تكشفها الظاهرة الإجتماعية التي تؤلف سياقا معرفيا لفهم النصوص الفنية الغائبة بقصدية، إن تأسيس رسالة ما، يتطلب مستويين من الظواهر، مستوى معلناً وغالبا ما يكون غامضا ومشوشا وسطحيا، ومستوى غائراً مختفياً وغامضاً تؤشر عليه بعض تشكيلات لونية مبهمة وغير محسومة، ونجد مثل هذه الظاهرة لخطاب الفنية أولا في النقاط المختفية في اعماق اللوحة حيث انطلقت منها أوليات الخلق بشحناتها المبهمة، هذه النقاط تعكس تكوينات أولية تشكل طين اللوحة ومادتها الخام، وثانيا ليس من حوار بين تلك الكتل والألوان الأولية، قذفت للعالم دون حوار أو خطاب إلا خطاب مادتها.
 إن ما يجري هو أن الكتل الأولية تغير حجمها وحركتها، مشكلة نغمات تعبر بها  عن صخب واضطراب الواقع. وحين بنى الفنان على تلك النقاط التأسيسية شيئا ما، وعرضه لهواء الواقع، تبعثرت وتشظت قيمها وتكويناتها، وها هي النقاط الأولية تعيش في عالمها الافتراضي غير الواقعي، لا تؤلف فيه اي سياق غير سياقها التكويني القديم،وكأن الماضي بثقافته ونصوصه مايزال مهيمنا على خطاب اللوحة المعاصر. ونلمح أيضا فوق مستوى الكتل اللامستقرة وهي كثيرة، ان ثمة خطوطاً توصل فيما بينها، ملئت هذه الخطوط بالألوان الحارة، لتشكل فضاء هندسيا ومعماريا قد يعزل بين كتلة وأخرى بياض مضمخ بأرضية كابية، أو أفكار لا تعرف الحوار. لتشكل هي الأخرى مساحة جرت عليها عجلات الزمن الموضوعي المغاير لزمن تشكيلاتها الأولية، هذه البنية المعمارية التي نشاهدها متداخلة تارة، ومعزولة الكتل تارة أخرى، هي بنية نحتية ذات سطح وملمس خشن، وواحدة من الثيمات التي تؤسس للأعمدة، او للقوام أي الأنا التي لا تحاور ،كما لو كانت نواياتها الأولى بنى اسطورية تتحكم بالحاضر، فالبنية المعمارية الهندسية جزء من عقلنة اللوحة الحديثة وتحديها للواقع المضطرب محاولة منها لتشييده وفق خطاب فني معاصر،لتجعل رؤيتنا كما لو أنها تقاوم التفتت والاستلاب، ولا تريد مغادرة مدارسها وتياراتها القديمة، وما تموضعها في حياتنا المعاصرة إلا تعبيرا عن تشكيلات اجتماعية مضطربة وعن قيم وكيانات لا تشكل خطابا عقلانيا، فالخطوط والاعمدة والمجال والمساحة والموضعة، هي بنى في لوحات كامل حسين غير مستقرة، مما يعني ان ألفنان يوطن ألوانه وكتله ونقاطه وخطوطه، قلقه الاجتماعي.
 لاشك أن الفنان وهو يقدم هذه التشكيلة الملتبسة التي تغيِّب قدرات الرؤية العادية عن قصد، يطلب من المشاهد أن يتثقف بالوقائع اليومية للحياة العراقية أولا، وأن يبحث فيها عن ما يشدُّ أو يفرق بعضها البعض، من أجل تشييد لحمة كتلية دون أن يتغطى اضطرابها وعنفها بالالون المبهرجة واللغة اليومية. إن تواصل الانقطاعات في بنية اللوحة لا يعني ان الفنان يؤسس لكتلة متجانسة، بقدر ما يعطي انطباعا بالتشظي والتفتت ، فليس من لغة او لهجة يمكنها أن تجمع كل هذه التناقضات اللونية والمبعثرة الكتلية والخطوط المتقطعة والنقاط السديمية المبهمة،في ثيمة مستقرة، إننا لم نلمس اي سياق مفاهيمي يساعد المشاهد على تلمس طريقة لفهم ما يجري، إنما كل ما يحدث هو تصادم الخطوط والكتل والنقاط خالقا منها ألوانا حارة تنسجم وطبيعة المشاعر العنيفة المغطاة برومانسية خارجية، والمتدفقة الاصوات العالية التي نسمعها في الشارع، والمشحونة بالانقطاعات التي تمنع الاتصال بين عوالم كامل فؤاد السديمية، وكأن الدخان الخارج من أعماقنا إلى سطح الحياة اليومية يمكنه أن يصنع وهما لعالم الجمال المختفي وراء السنتنا وحالاتنا، كل شيء � وكما يبدو - يعيش قلق اللحظة، ولا تغرنك الألوان المبهجة التي اسماها موسيقى اللون، فالموضوع الخفي هو مجموعة غير متجانسة من مأتم الألوان وها هي تغادرنا إلى سديمية اللوحة كما لو كانت تشيّع رومانسيتها الريفية في صخب مدينة مفترضة، فوهج مشكلات الواقع الإنساني الغامض،- نموذجه الواقع العراقي والعربي- تدفع أبصارنا لخارج محيطنا ، محاولة منه أن يخفي بالبهرجة البصرية عالما من التناقضات التي لم يستطع الفنان إلا أن يغمرها بالاضواء، في حين أن ما تحتها يضج بحركة مجهولة، ولذلك لا تشكل هذه اللوحات أية موضوعات مفاهيمية يمكن أن يحيلها المشاهد إلى قضية واضحة ومكتملة، بقدر ما عمد الفنان إلى بث التساؤل القلق.
في الجانب الآخر من اللوحة تقرأ ليس الوضع النفسي للفنان، ولا الوضع الاجتماعي الذي مهما غربت اللوحة ألوانها وخطوطها عالم الواقع ، إنما الماساة التي تبقى قائمة فينا،  فالرسم العراقي وقد تبددت طرائقه الاكاديمية السابقة في مجالات تجريدية جديدة ومعقدة أصبح هو القضية الاجتماعية قبل أن تكون لوحاته تجريدات تشكيلية لا تفصح عن مفاهيمية مباشرة. لوحة كامل حسين قراء في أسئلة بعضها مجرد اسئلة، والبعض الأخر لم يجد اجاباتها بعد. لذلك كرر الكثير من ثيماته فبدت تشكلات لوحاته تشكيلات لعالمنا المبهم.

ص7
 
مع اقتراب اولى الجولات الانتخابية في البلاد
أسبانيا .. لا بديل لوحدة قوى اليسار
 
رشيد غويلب
يدور حديث واسع في الاوساط السياسة الاوربية عموما، واليسارية على وجه الخصوص، بشان اهمية عام 2015 بالنسبة لقوى اليسار الجذري في القارة، فبعد الانتصار التاريخي غير المسبوق لحزب اليسار اليوناني، ومعركته المستمرة مع مؤسسات الاتحاد الاوربي، والمراكز الراسمالية العالمية، التي ما تزال تحتل مساحة واسعة في عموم وسائل الاعلام في العالم، تتجه الأنظار الى اسبانيا، حيث يواصل حزب «نحن قادرون» اليساري تقدمه في استطلاعات الرأي، ويحتل اليوم المرتبة الأولى تاركا حزبي الشعب اليميني الحاكم ، والاشتراكي (من احزاب الاشتراكية الدولية) المعارض خلفه. ولكن قبل هذا وذاك على الحزب، الخارج من معطف حركة «الغاضبون» الاحتجاجية ضد سياسات التقشف اليمينية، والمتشكل حديثا، ان يخوض غمار السباق الانتخابي، ويحول استطلاعات الرأي الى واقع ملموس كما فعل ذلك نظيره اليوناني في الخامس والعشرين من كانون الثاني الفائت. والعقبة الاولى التي على الحزب ان يتخطاها بنجاح هي الانتخابات المحلية في ولاية الاندلس، والتي ستجري في الثاني والعشرين من آذار الحالي، يعقبها في الرابع والعشرين من ايار المقبل مارثون انتخابي، يشمل انتخابات محلية في عدد من الولايات الى جانب انتخابات مجالس البلديات في عموم البلاد. في السادس من اذار الحالي شكل حزب «نحن قادرون» قائمة مشتركة مع قائمة «دعونا ننتصر»، التي شكلها في وقت سابق نشطاء يساريون ينتمون الى مختلف منظمات اليسار الأسباني، قائمة انتخابية اسموها «مدريد ألآن» للفوز في انتخابات عمدة العاصمة مدريد.
واليسار الاسباني المتحد يجمع بين شكلي الحزب والتحالف السياسي، ويشكل الحزب الشيوعي الاسباني قوته الرئيسية، ويحتفظ باستقلاليته التنظيمية في اطاره. وتأسس اليسار الاسباني المتحد قبل ثلاثين عاما تقريبا، وارتبط بالاحتجاجات التي سادت اسبانيا ضد دخولها لحلف الناتو. وبالرغم من ان حزب «نحن قادرون» لا يرغب في التحالف مع الاحزاب التقليدية، ويعتبر اليسار المتحد جزءا منها، فان اليسار المتحد منقسم على نفسه بخصوص التحالفات. فهناك اكثرية داخله تدعو للعمل المشترك مع «نحن قادرون»، والاندماج في التحالفات المدنية التي ينشط الاخير داخلها، استعداداً للانتخابات البلدية. ولتجاوز الخلافات داخله نظم الحزب استفتاء لأعضائه  لاتخاذ موقف بشأن المشاركة في قائمة «الآن مدريد»، وهي قائمة على صعيد مقاطعة مدريد، من عدمه، ومن جانب آخر اصدر نشطاء يساريون ينتمون الى احزاب، ومنظمات بيان « نحن يساريون» دعوا فيه الى مختلف قوى وحركات اليسار في عموم البلاد الى الوحدة.
ويشمل المارثون الانتخابي، انتخابات البلديات في عموم أسبانيا، وانتخابات برلمانات 13 ولاية، من مجموع 17 منطقة حكم ذاتي في البلاد. والولايات التي ستنظم فيها الانتخابات هي: أراغون، أستورياس، وجزر البليار، إكستريمادورا، وجزر الكناري، كانتابريا، كاستيل-لامانشا، قشتالة وليون، لاريوخا ومدريد ومورسيا، نافارا وفالنسيا، بالاضافة الى الاندلس التي ستدري انتخابات برلمانها في الاسبوع الاخير من الشهر الحالي كما اسلفنا.
وحلت رئيسة وزراء ولاية  الأندلس سوزانا دياز (الحزب الاشتراكي) في السادس والعشرين من كانون الثاني عام 2015، برلمان الولاية، وجاء الحل المبكر وفق التفسير الرسمي بسبب الضغط الشديد، الذي يمارسه  اليسار المتحد على الأشتراكيين في اطار التحالف الحاكم في الولاية. وفي كتلونيا ستجري ايضا انتخابات مبكرة، فقد اعلن رئيس وزراء الولاية آتور ماس في كانون الثاني الفائت، انه سيحل برلمان الولاية، ليفتح الطريق امام اجراء انتخابات مبكرة في السابع والعشرين من ايلول المقبل.
وسيشهد الخريف المقبل انتخابات برلمانية عامة في اسبانيا. ويسعى حزب «نحن قادرون» الى الفوز في هذه الانتخابات، وتشكيل حكومة يسارية. ولكن حتى الانتصار الانتخابي المرتقب هناك طريق طويل مليء بالمعوقات، ولعل احدها ان الحزب ما زال في طور بناء نظيماته، ولايملك اطراً تنظيمية في جميع نواحي البلاد، والمشكلة الثانية هي اعادة تجميع، وتنظيم صفوف اليسار.
 
«الآن مدريد»
 
 في السادس من آذار اتفق حزب «نحن قادرون»  مع منتدى  «دعونا ننتصر» على الدخول في انتخابات البلديات بقائمة تحمل اسم «مدريد الآن».وقال المتحدثون باسم القائمة  بيبا لوبيز مارتينيز وخوليو كافا خلال  المؤتمر الصحفي: «نحن هنا للفوز بمقاعد مجلس المدينة ونعيده الى الشعب». وكان  نشطاء في اليسار المتحد، وفي تجمع احزاب الخضر، وفي حركات اجتماعية, قد أسسوا، في الصيف الفائت،  منتدى «دعونا ننتصر».
وفي المؤتمر الصحفي، أكد المتحدثان: ان جميع المواطنات والمواطنين مدعوون للمشاركة في المشروع، الذي بدأت انتخاباته التمهيدية، لاختيار مرشحي القائمة في التاسع من الشهر الحالي، على ان تنتهي في الرابع عشر منه.  وهو نفسه اليوم الذي نظم فيه الاستفتاء داخل منظمات اليسار المتحد للتصويت على المشاركة في القائمة من عدمه. وشارك في الاستفتاء الذي شمل منطقة مدريد فقط 776 عضواً من اصل 1435 يحق لهم التصويت، وبعد فرز الاصوات، صوت ضد المشاركة في قائمة «الآن مدريد» 639, اي 89.3 في المائة من المشاركين، وصوت لصالح المشاركة 76 صوتا، والباقي كانت اوراقهم بيضاء.
وتأتي نتائج التصويت بالضد من الموقف العام للحزب الشيوعي الاسباني، واليسار المتحد، الداعية الى المشاركة في اوسع تحالف لقوى اليسار. وعلى وفق ما نشرته صحيفة الموندو الواسعة الانتشار فان اليسار المتحد في مدريد وبعد فرز الأصوات في الاستفتاء الأخير سوف لن يدخل  الانتخابات البلدية في مقاطعة مدريد  بقائمة  «الآن مدريد»المشتركة.
وفي لقاء اجرته صحيفة الدياريو الالكترونية مع  لويس غارثيا مونتيرو مرشح اليسار المتحد لرئاسة ولاية مدريد، وبشأن إمكانية التحالف مع «نحن قادرون» بعد الانتخابات، اكد مونتيرو، ان الحديث الان عن أية تحالفات سابق لأوانه، ويعدُّ تجاوزا على إرادة الناخبين وعدم احترام لأصواتهم, لذا فان القضية لا تتعلق برغبات البعض, وسننتظر نتائج الانتخابات، وان  الاولوية ستكون لارادة الناخبين, عندها يمكن النظر  في ما يمكن  فعله.  وأكد مونتيرو  ايضا على ان اولوية حزبه الان تنصب على ازاحة حزب الشعب اليميني من مؤسسات مقاطعة مدريد وبلدياتها، نتيجة للسياسة الكارثية التي حرمت فئات واسعة من أبناء المقاطعة، من الخدمات الاجتماعية ووضعتهم على حافة الفقر والعوز، ناهيك عن فضائح الفساد السياسي التي أصبحت واقعا سياسيا معاشاً.
وستجري الانتخابات التمهيدية في الفترة 26 - 29 اذار الجاري، من اجل ان تكون قائمة «ألآن مدريد جاهزة في الاول من نيسان المقبل، للمشاركة في انتخابات مجالس البلديات في 24 ايار المقبل. ويسمح للمشاركة في الانتخابات التمهيدية بمشاركة الأفراد والقوائم.
 
صراعات داخل اليسار المتحد
 
ان اختيار هذا الاسلوب لاعداد القائمة الانتخابية «الآن مدريد»،غلق الباب امام التحالفات الانتخابية بين الاحزاب، كما كان يفضل ذلك اليسار المتحد، والذي اقترح هذا الشكل في الاستفتاء الداخلي لاعضائه، ناهيك عن الضغط على اليسار المتحد، الذي سببه موعد الانتهاء من تحديد اسماء المشاركين في القوائم الانتخابية، في اليوم ذاته، الذي حدده اليسار المتحد لاجراء الاستفتاء الداخلي. وسبق لمرشح اليسار المتحد  لبلدية مدينة مدريد ماوريثيو ڤالينته, ومرشح اليسار المتحد  للانتخابات العامة البرتو غارثون، اكد اهمية تشكيل قائمة مشتركة لقوى اليسار، ولكنهم اكدوا الالتزام بنتائج الاستفتاء، انطلاقا من  القناعة بضرورة تجميع القوى المناهضة لسياسة التقشف.
وأكد  ماوريثيو ڤالينته، وهو عضو في الحزب الشيوعي الأسباني، ويشغل حاليا مقعدا في مجلس بلدية العاصمة، ان اليسار المتحد كان مشاركا في التحضيرات لتشكيل قائمة «مدريد الآن»، وكان اعضاؤه مشاركين في كل مجاميع العمل. ويرى ڤالينته، ان هناك «امكانية غير مسبوقة للهيمنة على المؤسسات»، بغض النظر عن نتائج الاستفتاء «المهم الآن تطوير اهداف مشتركة، وتوحيد بعض المحاور البرنامجية». وسبق للناشط المدني والمحامي البالغ من العمر 49 عاما، ان انتخب كمرشح لليسار المتحد لمنصب عمدة العاصمة، وشكل ثنائيا مع تانيا سانشيز التي سميت كمرشحة اولى لمقاطعة مدريد، وهي احدى المقطعات الـ 17 التي تتشكل منها اسبانيا. 
وكانت تانيا سانشيز قد تركت على اثر خلاف شديد مع قيادة اليسار المتحد في مقاطعة مدريد التنظيم،  وكانت تقف مع فكرة «وحدة الشعب». لقد وقفت على الضد من قيادة اليسار المتحد في مدريد الكبرى، وبما يتوافق مع الموقف العام للحزب الشيوعي الاسباني، مع العمل المشترك مع قوى اليسار الأخرى. وبعد استقالتها من اليسار المتحد أسست منتدى «نداء من اجل مدريد»، بهدف تنشيط العمل من اجل  التعبئة لاوسع تحالف يساري. وعلى الرغم من ان ماوريثيو ڤالينته مع التقارب مع قوى اليسار، الا انه فضل البقاء في اليسار المتحد.
وباستقالة تانيا سانشيز, تفجر الخلاف في منظمة اليسار المتحد في مقاطعة مدريد. وفي نهاية شباط تم طرد غريغوريو غوردو، وأنخيل بيريز متحدثا اليسار المتحد في مدريد من صفوف الحزب، بسبب تورطهما في فضيحة فساد مالية اثناء مشاركتهما في لجنة رقابة مصرف مدريد. وفي هذا السياق اعلنت منظمة الحزب الشيوعي الاسباني في العاصمة مدريد، في بيان مشترك مع قيادة الحزب المركزية دخول التحالفات اليسارية الجديدة مباشرة، ودون المرور بقوائم اليسار الاسباني المتحد، الذي يسعى بعض قادته في مدريد الى دخول الانتخابات بقوائم مستقلة.
واعلنت قيادة الشيوعي في مدريد، انها لا تعترف بقيادة اليسار الاسباني المتحد في عموم مقاطعة مدريد ذات الحكم الذاتي. وان الحزب الشيوعي يؤكد  دعمه لتوجهات تانيا سانشيز.  وشددت  منظمة الشيوعي في مدريد بوضوح على ضرورة العمل مع قوى اليسار الاخرى، تماشيا مع السياسة العامة للحزب الشيوعي واليسار المتحد في عموم البلاد.
وتلقت «تانيا سانشيز وزملاؤها في «نداء مدريد  الدعوة من زعيم «نحن قادرون» بابلو اغليسياس للدخول في قائمة «الآن مدريد». لان القائمة، وفق ما يرى الزعيم اليساري، يجب ان تشمل «كل الذين ناضلوا عبر سنوات ضد سياسة التقشف». من جانبها أكدت تانيا، حتى بعد تشكيل «الان مدريد» انها ترى» ضرورة ترشيح جميع القوى الشعبية التي تسعى لتغيير مدريد». ولهذا ستعمل «حتى الدقيقة الآخيرة»   من اجل استنفاد جميع الامكانيات للوصول الى اتفاق، او تنسيق مع جميع الافراد، لتحقيق التغيير السياسي، لان حزب «نحن قادرون» بمفرده غير كاف، لضمان تحقيق التغيير السياسي في مدريد، وبهذا الصدد قالت تانيا «كل الاحتمالات مفتوحة وسنرى».
وعلى خلاف ما هو قائم في مدريد، سيشارك تحالف لاحزاب اليسار في الانتخابات البلدية في سرقسطة يضم جميع احزاب اليسار المعروفة، ولكن حزب «نحن قادرون» اوضح منذ البدء انه لا يدخل في انتخابات البلدية باسمه وشعاره، وانه سيدخل هذه التحالفات من خلال منتدى «دعونا ننتصر» دون ان يشارك في هذه التحالفات بشكل مباشر. ولكن المشاركة الواسعة لاعضاء حزب «نحن قادرون» في القوائم الانتخابية ستجعله قوة رئيسة فيها.
يمكن القول هناك اتجاه عام في القوى الرئيسة لليسار الاسباني، يؤكد على ضرورة تجميع القوى لازاحة اليمين من السلطة في الانتخابات العامة في الخريف المقبل، ويمكن ان تعد انتخابات برلمانات المقاطعات، وانتخابات مجالس البلديات تمرينات مهمة لخوض معركة الخريف الانتخابية الفاصلة. ومما لا شك فيه ان اليسار الاسباني سيحقق نتائج كبيرة، تتجاوز نتائجه الانتخابية، منذ عودة البلاد للديمقراطية على اثر وفاة الجنرال فرانكو منتنصف السبعينيات. ويبقى السؤال مفتوحا حول امكانية هذا اليسار  على تكرارنسخة الانتصار اليوناني مفتوحا، ويبقى عامل الزمن، واستكمال البنى التنظيمية، وتراكم تجارب التقارب بين قواه المختلفة، عوامل هامة توفرت لحزب اليسار اليوناني عبر اكثر من عشر سنوات من النجاحات, التي بدأت صغيرة ثم اتسعت لتثمر اول حكومة يسارية في تاريخ اليونان الحديث. فهل سيتجاوز يساريو اسبانيا التباينات التي يعانون منها خصوصا في مقاطعة مدريد، ويختصرون الزمن ويتمكنون من اللحاق بالسفينة اليونانية؟ هذا ما ستكشفه الايام والاسابيع والأشهر القامة.
 
بيان «نحن يساريون»
 
تجري عملية تجميع قوى اليسار الاسباني على قدم وساق. واعطى العملية زخما بيان «نحن يساريون»، الذي اصدره نشطاء يساريون ينتمون لحزب «نحن قادرون»، اليسار المتحد، الحزب الاشتراكي، الحزب الاشتراكي في كتلونيا، نقابيون ينتمون لمختلف الاتحادات النقابية. ودعا هؤلاء النشطاء في بيانهم الى تشكيل جبهة الشعب ضد اليمين. ولاهمية ما احتواه البيان من مواقف سياسية ورؤية فكرية وفي ما يلي ترجمة لنصه المنشور على موقع «شيوعيون» الالماني:
ان اليمين الأسباني الذي يهيمن على بلدنا لفترة طويلة جدا (سواء في الحكومة أم من خلف الستار)، عزز مواقعه في السلطة من خلال تحرضينا نحن اليساريون ضد بعضنا البعض. مطبقا القول العسكري المأثور «فرق تسد»., مستفيدا من اتهام بعضنا البعض، والتأكيد على تناقضاتنا الداخلية: انتم شيوعيون،اللعنة للستالينيين! انتم الاشتراكيون، انتم الذين بعتنونا للرأسمال! انتن في الحركة النسوية، ان نضالكن ليس نضالاً طبقياً! انكم تنسون الثورة! الا ترى ان ماسبق ليس غريبا على مسامعك؟  ودوما يتكرر الشيء ذاته، عام بعد آخر نتبادل هذا التراشق، وندمر بعضنا البعض، في حين ان اليمين يستمتع باختلافاتنا، وانشقاقاتنا العصبوية. الا يؤلمك هذا؟ لقد حاولوا دوما شق صفوفنا، المحافظون، واحيانا قيادات في قمة احزابنا، الذين يشتريهم المتسلطون، ولكن هل تعلم لماذا؟ لانهم يخشوننا، ويتملكهم الخوف منا. فلا شيء يخيف اليمين اكثر من جبهة الشعب. لذلك يرتجفون في كل مرة، لدى سماعهم ذلك، ولماذا؟ لاننا يساريون.
وهذا اكثر اهمية من حصر الامر في انتماءاتنا الحزبية، وراياتنا، واسماء قادتنا الحزبيين: افكارنا المشتركة كيسار. الافكار ذات الصدى الواسع. افكار مثل الحرية، المساواة، العدالة، التضامن، والتقدم. افكار جميلة جدا، قدم لها اجدادنا، في نضالهم السياسي عرقهم، تركوا حتى دماءهم في ميادين المعارك تسيل. أفكار لن تشيخ، لانها تسعى الى تجسيد مثلنا كمواطنين: ان نعيش جميعا بكرامة ومساواة، دون مستغلين، ومستغلين (بفتح الغين). هل هناك احد يعترض على ذلك؟ لا احد. لماذا؟ لاننا يساريون.
ومن هذه الافكار العظيمة تنبثق الاخرى. مثل فروع شجرة مزهرة تزين وتقوي الجذور. الاشتراكية، حماية البيئة، والشيوعية، الفوضوية، الحركة النسوية، حركة السلام، حركات المساواة،الوطنيون التقدميون،  أو المذهب الاجتماعي المسيحي وأيديولوجيات مختلفة، كلها محترمة، وبالقدر نفسه من الأهمية. جميعها  تسعى إلى الدفاع عن المكتسبات الاجتماعية، وتناضل من أجل التعليم العام والصحة، وتقاوم عمليات الإخلاء القسري، وتنمي الوعي بالجندر، وتواجه  التقشف، وتدافع  عن سيادتنا ضد المراكز المالية فوق القومية. ان هذا التنوع لا يجزئنا، ولا يفصلنا، بل يثرينا، ويكملنا، لان خارج هذا كله يبقى واضحا لنا، من هو خصمنا: انه اليمين. لماذا؟ لاننا يساريون.
قبل فترة قصيرة  حمل لنا اخيرا مهد الديمقراطية في اليونان، ولادة امل بالنسبة لنا جميعا، أولائك، الذين يعدون انفسهم يساريين في منطقة البحر الابيض المتوسط. ان حزب اليسار اليوناني هو تحالف يضم اكثر من 10 قوى، ومدعوم من عدد لا محدود من المنتديات الاجتماعية، ومجاميع مبادرات المواطنين، اشر لنا امكانية الانتصار في المعركة ضد الخصوم، على الرغم من إمكانياتهم وسلطتهم الهائلة. وفي اسبانيا ايضا نستطيع الانتصار، عندما  لايعمل كل من يعدون انفسهم يساريين ضد بعضهم البعض، بل يتكاملون، ويركزون على الهدف المشترك: الهزيمة النهائية لليمين.كمواطنين أسبان نعاني منذ سنوات من  الحط من مكانتنا، ومن التعنيف، والاهانة، من قبل قادة غير كفوءين، متشبثين بالسلطة، ومستفيدين من انقسامنا وسلبيتنا واحباطنا. لهذا يخافون صحوتنا واتحادنا، لانهم يعلمون اننا اكثر مما نحن عليه، وما سنكونه. ولماذا؟ لاننا يساريون.
ان ما يميزنا نحن اليساريون، قبل كل شيء، تعدد ألواننا. نحن حمر مثل النقابات والصراع الطبقي، وخضر مثل الطبيعة، والدفاع عن التعليم العام، وبنفسجيون مثل الحركة النسوية، والدفاع عن الجمهورية، وصفركما هو ضميرحقوق الانسان، والنضال ضد عقوبة السجن، وبيض مثل المطالبة بقطاع صحة عام، وحق الجميع بالرعاية الصحية، بغض النظر عن وضعنا الاقتصادي. وليس لدينا مشكلة مع هذه الاشياء، انها جميعا الوان متعددة لأصابع يد واحدة، يقوي بعضها البعض. ان اتساع لوحة الواننا، يجب ان تصبح من الآن فصاعدا مصدر قوتنا، وليس مصدر ضعفنا. لماذا؟ لاننا يساريون. علينا التأكيد على ما يوحدنا وهو كثير، وننسى ما يفرقنا وهو قليل. جذريون ونقابيون من جميع تيارات اليسار السياسية، اعضاء منتديات المواطنين، وحركات المجتمع المدني، نقابيون، ومثقفون، واناس مستقلون: لنتوحد في جبهة مشتركة. دعونا مرة والى الابد نتحدى اليمين، والا سيلتهموننا بكل قوتهم.
انها ليست لحظة ابراز الخصومات، بل لحظة تذكر، ان فكرة واحدة توحدنا. لقد حانت ساعة وضع خلافاتنا جانبا، والسير معا باتجاه النصر القريب. ان سفينة يسار البحر الابيض المتوسط أبحرت من اليونان ومرساها القادم اسبانيا. لا تبقى على الساحل! تعال معنا الى السفينة، وانضم الى التغيير. نحن مواطنو هذه البلاد، نحن الأغلبية، ونحن يساريون.

ص8
 
"الرافدين" يطلق خدمة SMS لإبلاغ المتقاعدين بموعد رواتبهم
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس السبت، عن الاتفاق مع شركة زين للاتصالات على إطلاق خدمة الرسائل القصيرة  (SMS) لإبلاغ المتقاعدين بموعد صرف رواتبهم. وقال المصرف في بيان له إن "إدارة المصرف وبالتنسيق مع الشركة العالمية للبطاقة الذكية اتفقت مع شركة زين للاتصالات على اتباع آلية معينة في إبلاغ المتقاعدين عن موعد صرف رواتبهم وذلك عن طريق الرسائل القصيرة (SMS)". وأضاف المصرف أن "هذه الخطوة تأتي في سياق تخفيف الأعباء عن كاهل المتقاعدين".  يذكر أن العمل بنظام البطاقة الذكية في العراق بدأ نهاية العام 2008، لتسهيل صرف الرواتب الشهرية واقتطاع ما يناسب صاحب البطاقة من أصل راتبه بحيث يمكنه إدخار الباقي في حسابه، وتتضمن معلومات شخصية متكاملة يستفيد منها في القضاء على عمليات التزوير في تسلم الرواتب، واعتمدت البطاقة العامين الماضيين في توزيع رواتب المتقاعدين من المدنيين والعسكريين، والمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية.
 
 
............
جونز: الشركات الأمريكية تخشى دخول السوق العراقية
 
 
بغداد - وكالات
أعرب السفير الأميركي في العراق ستيوارت جونز، أمس السبت، عن خشية  شركات بلاده من الدخول إلى السوق المحلية وتنفيذ مشاريع استثمارية، وعزا السبب إلى "الوضع الأمني وطبيعة بيئة الأعمال في العراق". وقال ستيوارت جونز لوكالة (المدى برس)، إن "الكثير من الشركات الأميركية ترغب الدخول الى السوق العراقية برغم تردد بعضها لقلقها من الوضع الأمني والبيئة الاستثمارية باستثناء الشركات النفطية"، مبينا أن "الشركات الأميركية تحتاج إلى بيئة أعمال نظيفة". واضاف جونز، أن "مصرف ستي بنك الأميركي الذي يمتلك فرعاً في العاصمة بغداد يواصل عمله بنحو فعال ونشيط"، عاداً أن "الفرع يشكل استثماراً رابحاً بالنسبة للمصرف الأم".
وبشأن نية مصارف أميركية أخرى العمل في العراق مستقبلاً، أكد جونز أن ذلك "يرتبط بإدارات تلك المصارف"، لافتاً إلى "عدم وجود توقيتات رسمية أو مثبته بشأن ذلك حتى الآن".
 
............
 غياب العدالة في توزيع الموارد البشرية
 
اختلف المفكرون الاقتصاديون في توصيف دور الموارد البشرية في العملية الإنتاجية، ففي حين اعتبر ادم سميث دور العمل أساسيا  في عملية الانتاج، وبذلك سميت نظريته في كتابه ثروة الأمم،  بنظرية القيمة في العمل، وبمثل هذا التوصيف تحدث ريكاردو وان اختلفا في التركيز على  مراحل عملية الانتاج.
فيما كان ماركس أكثر تقدما حينما اعتبر العمل هو الأساس في خلق فائض القيمة. وعلى خطى هؤلاء الاقتصاديين سار الاقتصاديون المحدثون وان اختلفوا في توصيف عوامل الانتاج، وخطت الإدارة الحديثة خطوات متقدمة في ايلاء اهمية فائقة للموارد البشرية في نشاطها الفكري واليدوي، منطلقة من اعتقاد علمي وهو ان الانسان لديه طاقات وقدرات ذهنية تفوق كثيرا ما يتم استغلاله في مجال النشاط والفعاليات الاقتصادية. وإذا كان العالم بمنح الموارد البشرية كل هذا الاهتمام في ظل التطور التكنولوجي فكيف ينظر أصحاب القرار عندنا إلى دور الموارد البشرية؟
الواقع يشير إلى أن هؤلاء لا يتحدثون عن الموارد البشرية إلا بالقدر الذي تشكل فيه هذه الموارد  قوة تصويتية أثناء الانتخابات أما بعد عبور هذه المرحلة فان معايير المهنية والكفاءة  توضع على الرف وتحل محلها المحسوبية والمنسوبية والمحاصصة ولياتي من بعد ذلك الطوفان .
ان مجرد التفكير في وضع إستراتيجية تنموية مستدامة لتطوير الاقتصاد الوطني بشكل متوازن وتخليصه من طابعه الريعي، فان الامر يستدعي وجود مقاربة تأخذ في الاعتبار تحديد الآليات المناسبة في توزيع الموارد البشرية التي تعتبر الاساس في اية عملية تنموية، على الوظيفة العامة وفقا لمعايير العدالة التي تتجلى في اختيار شاغلي الوظيفة العامة على اسس  المهنية والكفاءة بهدف تحقيق نقلة نوعية في بناء القاعدة التحتية وتنظيفها من ظاهرة الفساد الذي استشرى في كافة مفاصل الدولة بعد عام 2003.
وعلى العكس من ذلك فقد انسحبت المحاصصة بسيئاتها على اختيار المراكز الوظيفية وخصوصا الهامة منها على اساس عائلي وعشائري و جهوي ومناطقي بغض النظر عن المؤهلات، بل ان تزوير الوثائق تحول في هذه الاختيارات، الى حرفة قائمة بذاتها لها سوقها وتسعيرتها. وكانت مخرجات هذه العملية برمتها هدر الثروة الوطنية وتراجع الاقتصاد وإشاعة الفساد ومن جراء ذلك فقد العراق اكثر من 250 مليار دولار لا احد يعرف كيف انفقت   !!
ومن الغريب ان معظم المسؤولين في حكومتنا الجديدة يعترفون بهذه الحقيقة بدليل ان البرنامج الحكومي قد وضع برنامجاً لمعالجة ظواهر الفساد بمختلف اشكالها، ورغم مرور اكثر من نصف عام على تشكيلها فلم نجد اجراءات ملموسة على الارض لمعالجة الخلل الذي تحدث عنه البرنامج.
بل بالعكس فان الاهتمام ينصب على ما اسموه بالتوازن والذي هو في اساسه تكريس للمحاصصة التي كثيرا ما استهجنها وزراء وبرلمانيون من مختلف الكتل. لكن التدافع بالمناكب يجري بشدة غير معهودة لإخضاع الهيئات المستقلة لمبادئ المحاصصة على قاعدة التوازن المخالف للدستور.
وبالتالي ما قيمة استقلالية هذه الهيئات اذا كانت المحاصصة هي ألمعيار؟!
وخلاصة القول ان الاستمرار على ذات النهج الذي جلب لشعبنا الخيبات من خلال مفاهيم مظللة (كالتوازن ) سيجر البلاد الى الهاوية  في مرحلة هي اشد ما تحتاج الى العدالة في اشغال الوظيفة العامة وتوزيع الثروة على مستحقيها واحترام استقلالية المؤسسات الدستورية والتعجيل في اصدار قانون مجلس الخدمة الاتحادية العامة وقانون العمل المتعثر في تشريعه في البرلمان  وقانون الضمان الاجتماعي وإعادة النظر في استراتيجية ربط العملية التعليمية  بعمليات التنمية التي تتحدث عنها الدولة.. فهل سنرى جدية في خطوات برنامجية ملموسة ؟.
 
ابراهيم المشهداني
 
 ...........
توقع ارتفاع الصادرات النفطية إلى 3 ملايين برميل يومياً
عبد المهدي يؤكد استمرار المباحثات مع الإقليم بشأن الاتفاق النفطي
 
 
متابعة «طريق الشعب»
أكد وزير النفط عادل عبد المهدي، أمس السبت، استمرار المباحثات مع إقليم كردستان بشأن الاتفاق النفطي، فيما توقع وصول صادرات العراق خلال الشهر الحالي إلى ثلاثة ملايين برميل يومياً.
وقال عادل عبد المهدي لوكالة (المدى برس)، إن "مباحثاتنا مع إقليم كردستان مستمرة بشكل جيد بشأن الاتفاق النفطي وهناك بعض الإشكالات والاجتهادات، لكن كلا الطرفين جاد بالمضي قدماً بتنفيذ الاتفاق"، مبيناً أن "هدفنا هو الاتفاق وقد قطعنا شوطاً كبيراً فيه لأن عليه تعتمد الموازنة والعلاقات والجميع يسعى للوحدة واللحمة الوطنية".
وأضاف عبد المهدي أن "هناك نية من الإقليم لتعظيم صادراته وتسليم معظمها إلى الحكومة الاتحادية وبالمقابل لدى الحكومة الاتحادية نية صادقة لتغطية كثير من مستحقات الإقليم بشكل يناسب الأوضاع المالية الحالية في البلاد"، مشيراً إلى أن "أسعار النفط ما زالت بين الهبوط والارتفاع لكنه يميل خلال المدة المقبلة نحو الارتفاع والاستقرار".
وأوضح عبد المهدي أن "صادرات النفط العراقي في تصاعد وهناك جهود كبيرة بهذا الجانب ومن المتوقع أن تصل صادراتنا خلال شهر آذار الحالي إلى ثلاثة ملايين برميل".
واتفقت الحكومتان المركزية وإقليم كردستان في (الثاني من كانون الأول الماضي)، على تخصيص جزء من تخصيصات القوات البرية العراقية الاتحادية إلى قوات البيشمركة، وتسليم حكومة إقليم كردستان 250 ألف برميل من النفط يومياً إضافة إلى تصدير العراق 300 ألف برميل يومياً من نفط كركوك. فيما تضمن الاتفاق أيضاً منح تريليون و200 مليار دينار لقوات البيشمركة وتخصيص نسبة من موازنة وزارة الدفاع لها.
وارتفعت صادرات العراق النفطية من جنوب البلاد في آذار مع تحسن الطقس السيئ الذي تسبب في تأخر شحنات في شباط الماضي وهو ما يعيد ثاني أكبر بلد منتج للخام في منظمة أوبك إلى المسار مجددا صوب تسجيل صادرات قياسية.
وأظهرت بيانات ملاحية أن الصادرات من مرافئ العراق الجنوبية بلغت 2.66 مليون برميل يوميا في المتوسط في الثمانية عشر يوما الأولى من آذار. وبلغت الصادرات في شباط بأكمله 2.29 مليون برميل يوميا.
وإذا استمرت الزيادة فسيعود العراق مجددا إلى المسار صوب المستوى القياسي لصادرات الجنوب 2.76 مليون برميل يوميا الذي سجله في كانون الأول.
وتنتج حقول النفط الجنوبية التي يتم تطويرها بمساعدة الشركات النفطية الأجنبية جزءا كبيرا من نفط العراق بينما تشكل المرافئ الجنوبية المنفذ الرئيسي إلى الأسواق العالمية.
واستمر ضخ النفط من حقول الجنوب رغم الاضطرابات نظرا لبعدها على المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش.
ويصدر العراق أيضا كميات أقل من خام كركوك عبر ميناء جيهان التركي. وتوقفت تلك التدفقات في معظم عام 2014 واستؤنفت في كانون الأول في أعقاب اتفاق بين بغداد وحكومة إقليم كردستان.
وعزز خام كركوك صادرات العراق لتصل إلى 2.94 مليون برميل يوميا في كانون الأول مسجلة مستوى قياسيا مرتفعا.
 
..............
 زراعة ديالى: سنؤمن 100 مليون م3 سنوياً من المياه
لو طبقنا استراتيجية حصاد الأمطار
 
 
ديالى – وكالات:
أكدت لجنة الزراعة في مجلس محافظة ديالى، أن المحافظة ستؤمن 100 مليون متر مكعب من المياه لو طبقت استراتيجية حصاد الأمطار وفق إطار علمي.
وقال رئيس اللجنة حقي الجبوري لوكالة "السومرية نيوز"، إن "بعض مناطق ديالى تتمتع بموقعها على ما يعرف بالخط المطري الذي ترتفع فيه معدلات هطول الامطار بشكل يؤدي في بعض الاحيان الى حصول سيول وفيضانات جارفة".
وأضاف الجبوري أن "ديالى قادرة على تأمين 100 مليون متر مكعب من المياه سنويا فيما لو طبقت استراتيجية حصاد الامطار عن طريق بناء سدود تؤمن حصر المياه للاستفادة منها اوقات الشح خاصة في مواسم الصيف".
وجدد الجبوري دعوته لوزارة الموارد المائية بـ"بناء سدود في المناطق التي تشهد ارتفاعا في معدلات هطول الامطار للاستفادة من المياه كخزين يساعد في تأمين الزراعة ومحطات الاسالة".
وتعاني ديالى من انخفاض معدلات خزينها المائي بسبب نقص امدادات مياه الانهر القادمة من خلف الحدود، ما دفع العديد من القيادات الحكومية الى الدعوة لإجراء تغييرات جوهرية في آليات السقي لتقليل معدلات الهدر.
 
...............
النقل: تسلمنا طائرة من بوينغ ولدى خطوطنا الجوية 28 طائرة
 
 
بغداد - وكالات
أعلنت وزارة النقل، عن تسلم طائرة جديدة من شركة بوينغ ضمن العقد الموقع بين العراق والشركة خلال عام 2008، فيما أكدت أن أسطول الخطوط الجوية العراقية يتكون حالياً من 28 طائرة. وذكرت الوزارة في بيان لها  أن "العراق تسلم يوم الثلاثاء الماضي طائرة جديدة من نوع بوينغ 737/800 ضمن العقد المبرم بين شركة الخطوط الجوية العراقية وشركة بوينغ الأميركية". وأضاف البيان أن "أسطول شركة الخطوط الجوية العراقية أصبح حالياً يتكون من 28 طائرة بعد تسلم الطائرة الجديدة". يذكر أن وزير النقل باقر الزبيدي أعلن في (الـ26 من شباط 2015)، ان العراق سيتسلم 13 طائرة من نوع بوينغ، خلال عام 2015 الحالي، وفي حين كشف عن وجود مفاوضات مع شركة ايرباص لشراء طائرات منها، أكد أن الخطوط الجوية العراقية دعمت الموازنة العامة للدولة لعام 2015 بـ450 مليون دولار.
 
...........
 الشركات الفرنسية مستعدة لتنفيذ مشاريع بالدفع الآجل في واسط
 
واسط – طريق الشعب
أكد القنصل الفرنسي في محافظة واسط عادل الكنزاوي استعداد الشركات الفرنسية لتنفيذ مشاريع استثمارية بأسلوب الدفع الآجل في المحافظة. وأكد محافظ واسط مالك خلف لوكالة (أين)، انه "بحث مع القنصل الفرنسي عادل الكنزاوي خلال زيارته المحافظة سبل تفعيل اتفاقية التعاون الاستراتيجي المشترك في مجال الاستثمار واقامة مشاريع البنى التحتية وفي مجال أعمال الطرق والجسور والأنفاق والبناء الجاهز ونصب محطات تصفية وتحلية المياه ونصب شبكات المجاري".
وأضاف خلف  "كما بحثنا انشاء معمل للزيوت النباتية وتأهيل معمل صناعة الاسمدة الكيماوية لان واسط من المحافظات الزراعية، فضلا عن امكان تأهيل معمل نسيج الكوت وبناء مستشفيات ومدارس مختلفة".
وأشار محافظ واسط الى ان "المحافظة تسعى لتفعيل الاتفاقية العراقية المبرمة مع الجانب الفرنسي الخاصة بالاستثمار داخل العراق بشان تمكين شركاتهم من  تنفيذ مشاريع مختلفة داخل المحافظة وبطريقة الدفع بالآجل".
ولفت خلف الى ان "مجموعة من الشركات الفرنسية أبدت استعدادها لتنفيذ مشاريع انشاء ثلاث جسور معلقة ضمن مواصفات عالمية في المحافظة وبطريقة الدفع الآجل أيضا".
 
.............
العراق وروسيا يشددان على زيادة التبادل التجاري والتعاون النفطي والكهربائي
 
بغداد – طريق الشعب
أكدت اللجنة العراقية ـــ الروسية، أمس، إمكانيّة زيادة التبادُل التجاريّ ورفع نوعيّته بين البلدين، فيما شددت على ضرورة توسيع التعاون في مجالات النفط والغاز والطاقة الكهربائيّة.
وقال مكتب الجعفري في بيان صحفي، إن "اللجنة العراقية ــ الروسية للتعاون الاقتصاديِّ والتجاريِّ والعلميِّ والفنيّ عقدت، اليوم، اجتماعاً برئاسة وزير الخارجيّة ابراهيم الجعفريّ للجانب العراقيّ فيما ترأس نائب رئيس الوزراء الروسيّ ديمتري أوليغوفيتش الجانب الروسيّ"، موضحا أن "الجانبين أكدا على إمكانيّة زيادة التبادُل التجاري ورفع نوعيته وأن تلعب غرفتا التجارة العراقيّة والروسية ومجلسا رجال الأعمال دوراً في تنمية وتطوير التعاون التجاري بين البلدين خاصةٍ في مجال تبادل المعلومات والخبرات وتنظيم المؤتمَرات والمعارض في البلدين".
وأضاف المكتب أن "الجانبين عبّرا عن اهتمامهما المُشترَك بتوسيع التعاون في مجال النفط والغاز والطاقة الكهربائيّة كما توصّلا إلى تفاهم مُشترَك على قيام العراق بالإعلان عن المناقصات الدوليّة الخاصّة بإعادة بناء منشآت الطاقة الكهربائيّة"، مشيرا الى أن "الجانب الروسيّ أبدى استعداده للتعاون في مجال صناعة الطيران وتطوير وتعزيز هذا المجال على أساس المنفعة المُتبادَلة علاوة على تطوير التعاون الثنائيِ في مجال التعدين وصناعة وسائط النقل والمكائن والتجهيزات الزراعيّة".
وتابع المكتب أنه "في مجال الصحة عبَّر الجانبان عن قناعتهما بتطوير التعاون في مجال الرعاية الصحّيّة، حيث رحَّب العراق باقتراح الجانب الروسيِّ بتعزيز الاتصالات المُباشِرة بين المعاهد العراقيّة والمعاهد الروسيّة في مجال إعداد الكوادر الطبّيّة العراقيّة بما في ذلك التبادُل المجّانيّ للطلبة والأساتذة لأغراض التطبيق والتدريب وإلقاء المُحاضَرات"، لافتا الى أن "الطرفين أتفقا على توقيع برنامج التعاون بين وزارتي الثقافة في كلا البلدين للمرحلة بين 2015-2017".
وكان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري وصل، مساء الأربعاء (18 اذار 2015) الى العاصمة موسكو في زيارة رسمية على رأس وفد كبير والتقى بنظيره الروسي سيرغي لافروف وعدد من كبار المسؤولين الروس.
يذكر ان سفير جمهورية العراق لدى روسيا دعا، في (21 شباط 2015)، الى زيادة التعاون مع روسيا سياحيا، مشيرا الى انه من المقرر قريبا افتتاح خطا جويا جديدا بين "موسكو- بغداد-البصرة".
وتعمل شركات روسية كبيرة في تطوير حقول النفط ومنها شركة لوك اويل وشركة كاز بروم الروسية.
 
...........
الأوراق المالية: التداول بأكثر من 29 مليار سهم في أسبوع
 
 
بغداد – طريق الشعب
كشف سوق العراق للأوراق المالية، أمس، أن عدد الأسهم المتداولة في الأسبوع الماضي بلغت اكثر من 29 مليار سهم والتي فاقت قيمتها أكثر من 19مليار دينار. وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام، لـوكالة "قرطاس نيوز"، ان "مؤشرات التداول لجلسات الأسبوع الماضي من الأحد 15/3 الى الخميس 19/3/2015 أظهرت في سوق العراق للأوراق المالية تنظيم خمس جلسات تداول ضمن التوقيتات الرسمية لأنظمة التداول الالكتروني، حيث بلغ عدد الشركات المتداولة أسهمها (62) شركة، وبلغ عدد الأسهم المتداولة (29,724) مليار سهم في الأسبوع الماضي، وبلغت قيمة الأسهم المتداولة (19,937) مليار دينار". وأضاف عبد السلام ان "مؤشر الأسعار ISX 60 أغلق في جلسة الأحد 15/3/2015 على (879,180) نقطة واقفل في جلسة الخميس 19/3/2015 على (928,350) نقطة محققاً ارتفاعا بنسبة (5,6 بالمئة) وبعدد نقاط (49,2) نقطة، في وقت حقق المؤشر أعلى قيمة خلال الاسبوع الحالي في جلسة الأربعاء 18/3/2015 عندما اقفل على (932,73) نقطة". وتابع عبد السلام بالقول  ان القيمة السوقية قد بلغت الأسبوع الماضي 8.906 تريليون دينار، قياسا مع القيمة السوقية للأسبوع الذي قبله والذي بلغ 7.981 تريليون دينار وبنسبة ارتفاع 11 بالمئة. وكان سوق العراق للأوراق المالية قد أعلن بداية العام 2015 عن إغلاق آخر جلساته للعام 2014 يوم الاثنين 29 كانون الأول ليبين ان عدد الجلسات التي عقدت خلال العام الماضي قد وصلت الى 227  جلسة وان حجم التداول العام قد بلغ 901 مليار دينار.

ص9

الاقتصاد السياسي لموازنة 2015 في العراق *
(1-4)
د. صالح ياسر
اخيرا، وبعد شدّ وجذب وكباش سياسي، صوّت مجلس النواب العراقي على مشروع موازنة 2015 قبل نهاية شهر كانون الثاني الماضي، وبهذا نجح المجلس في أداء احدى اهم مهامه، وفي تجاوز الخلل الكبير الذي شاب عمله في الدورة السابقة، عندما فشل في تشريع قانون الموازنة لعام 2014.
هذا مع العلم ان مشروع قانون موازنة 2015 تأخرت إحالته من طرف حكومة الدكتور حيدر العبادي، التي لم تتوصل هي نفسها إلى اقراره إلا بعد مخاض وإثر مراجعة أكثر من مرة لتخمينات الايرادات المعتمدة فيه، نتيجة الانخفاض المتواصل في اسعار النفط العالمية خلال الاشهر الاخيرة، حتى استقر في النهاية اعتماد سعر 56 دولارا للبرميل، وحجم صادرات قدره 3.3 مليون برميل يوميا.
وخلال الفترة السابقة حدثت تطورات كثيرة، وهذه التطورات ولدّت وقائع جديدة وعناصر جديدة، وخلقت شروطا جديدة، تسمح لنا بالاستنتاج بأننا دخلنا مرحلة جديدة في الصراع الدائر حول أفق التغييرات المطلوبة، وطبيعتها، وقواها المحركة وتناقضاتها الملموسة وأشكال تجلي تلك التناقضات بما فيها التناقض الرئيسي والتناقضات الثانوية.
ومن المؤكد ان فهم هذه التناقضات وحركتها وتفاعلاتها وترتيبها ترتيبا صحيحا سيكون قاصرا اذا لم يبدأ من الاساس الاقتصادي وما طرأ من تغيرات على مستوى القوى المنتجة وطبيعة علاقات الانتاج وفي بنية الطبقات الاجتماعية والعلاقات فيما بينها بما يمكن من رصد الاصطفافات الجارية على الجبهة الاقتصادية وانعكاساتها على البناء الفوقي في اطار العلاقة المتبادلة والوحدة الجدلية بين المستويين.
لذا فإنه وقبل الدخول في التفاصيل الخاصة بأرقام موازنة 2015 ودلالاتها الاقتصادية � الاجتماعية نحتاج الى ان نمر سريعا بالأوضاع الاقتصادية العامة التي تعيشها البلاد.
 
أولا: المعالم الاساسية للمشهد الاقتصادي الراهن
 
على المستوى الفعلي، ودون الدخول في التفاصيل، تتمثل المعالم الاساسية للمشهد الاقتصادي الراهن فيما يلي:
 
المعلم الاول: تفاقم الاختلالات الهيكلية للاقتصاد العراقي.
ويتجلى ذلك في عدة مؤشرات من بينها:
 
- المؤشر الاول: انحسار القدرات الإنتاجية وتراجع مساهمة القطاعات السلعية (من غير قطاع النفط الخام) في توليد الناتج المحلي الاجمالي.
    فمثلا يلاحظ تواصل ضعف بل تدهور قطاعات الإنتاج المادي وخصوصا قطاعي الزراعة والصناعة التحويلية وتدني وتائر نموهما، حيث لا تشكل حصة الصناعة التحويلية في الناتج الاجمالي في عام 2013 سوى 2.7% في حين تبلغ حصة الزراعة 4.0% فقط. وفي عام 2010 بلغت نسبة مساهمة القطاع الزراعي 5% والقطاع الصناعي 2.3% في الناتج المحلي الاجمالي.
وما يثير الانتباه ان خطة التنمية الوطنية 2010-2014 اعتبرت الصناعة التحويلية احد الانشطة المستهدفة لتنويع الاقتصاد الوطني، إلا ان المخصصات الفعلية للسنوات 2010، 2011، 2012، 2013 كانت منخفضة حيث بلغ المخصص الفعلي للاستثمار الحكومي للسنوات الاربع  للصناعات التحويلية (3.52%) علما ان نسب التنفيذ كانت متدنية ايضا حيث بلغت (23.3%) من المخصص الفعلي.
- المؤشر الثاني: وعلى اساس هذا الواقع المختل حظي قطاع الخدمات بالنصيب الاكبر في الناتج المحلي الاجمالي بعد القطاع النفطي اذ يشكل حوالي اكثر من  20% من مكونات ذلك الناتج (على سبيل المثال بلغ 22.1% في عام 2013 بعد ان شكل 20.3% في عام 2011 و 22.2%). وباستبعاد قطاع النفط من تركيب معادلة الاقتصاد الوطني ترتفع مساهمة قطاع الخدمات في تكوين الناتج المحلي الاجمالي الى نسبة تزيد على 41.3% منه. واذا اضفنا حصة الانشطة التوزيعية والتي بلغت 26.8% لبلغت حصة الاثنين (قطاعي الخدمات والتوزيع) 68.1% من الناتج المحلي الاجمالي?بدون النفط  مما يؤشر الى ان الاقتصاد العراقي لم يعد اقتصادا ريعيا فقط بل بات ايضا اقتصادا خدميا - توزيعيا ضعيف الإنتاج. هذا مع العلم ان خطة التنمية الوطنية 2013 � 2017 تشير ان حصة قطاعي الخدمات والتوزيع ستستمر في الارتفاع لتبلغ 74.6% في عام 2017.
وتأتي خطورة مثل هذا الإختلال بالاتجاهات التالية:
أ‌- سيادة القطاع الخدمي والتوزيعي دون توافر جهاز انتاجي متطور ومرن، مما يعني توليد دخول نقدية تمثل قدرات شرائية تزيد من ضغوط الطلب.
ب‌- الانفاق الاستهلاكي المتزايد دون استجابة مناسبة من الجهاز الانتاجي المحلي قد يصبح القوة الدافعة لنمو الضغوط التضخمية التي تترك اثارها النسبية على حركة الانتاج و مستويات المعيشة وقدرات الفرد الشرائية.
ج. والاهم من ذلك ان هذه النسب تفسر استمرار تدني الجهاز الانتاجي وعدم مرونته للاستجابة للطلب المتزايد على السلع في السوق المحلية مما ادى الى ارتفاع حصة السلع المستوردة بالمقارنة مع حجم السلع المحلية.
 
المعلم الثاني: تعاظم الطبيعة الريعية والأحادية الجانب للاقتصاد العراقي.
 
ويتجلى ذلك بازدياد اعتماده على الريوع النفطية، التي تمثل، في المتوسط، أكثر من 90%  من ايرادات الموازنة العامة، وحوالي 60% من الناتج المحلي الاجمالي (وحسب بعض التقارير الصادرة عن منظمات دولية يشكل 65 بالمئة).
وبمقابل ذلك يلاحظ ضالة الايرادات غير النفطية حيث كانت في عام 2011 لا تزيد  عن 1.2 في المائة و 2.61 في المائة في عام 2012 و 6.89 في المائة في عام 2013،  علما ان ضمور المصادر غير النفطية كالصادرات غير النفطية والايرادات الضربية تواصل ففي تقديرات موازنة 2014 بلغت نسبة مساهمة ايرادات النفط في اجمالي الايرادات أكثر من 93%، على الرغم مما يعلن منذ سنة 2004 عن ان الدولة تتجه الى تنويع مصادر الدخل، والابتعاد عن التبعية المفرطة لقطاع النفط. وهذا يعني ان النفط ما زال يعد المحرك الرئيسي للنمو وسيبقى كذلك لامد طويل في ?ل البنية الراهنة للاقتصاد العراقي.
ان هيكلية الموارد اعلاه تعكس حقيقتين:
الاولى: الطبيعة الاحادية الريعية للاقتصاد العراقي حيث شكلت العوائد النفطية الجزء الاعظم في الايرادات.
الثانية وتعكس الضعف في نظامنا الضريبي وفي نشاط بقية القطاعات الاقتصادية.
 
المعلم الثالث: اما من جهة النفقات، فيتأكد الطابع التوزيعي للتصرف بالريع النفطي.
 
فقد مثّل مجموع تخصيصات القطاعين الزراعي والصناعي نسبة 3.3% عامي  2012 و2013 لتنخفض إلى 3.1% من النفقات الاجمالية في تقديرات موازنة 2014. واستمر قطاعا الطاقة (النفط والكهرباء) والأمن يحظيان بالاولوية مستحوذان على 21.3% و14.2% على التوالي من اجمالي تخصيصات موازنة  2013 و 22.3% للطاقة و12,6% للامن والدفاع في تقديرات موازنة 2014.
وما يثير الانتباه انه وخلال السنوات 2004-2014 تم تخصيص ما يزيد على 160 مليار دولار للنفقات الاستثمارية للوزارات والمحافظات والاقليم، من خلال الموازنات العامة، ولكن الغالبية العظمى للمشاريع الحكومية تعاني من التلكوء وسوء التنفيذ أو عدمه، ونسب انجاز متواضعة لآلاف المشاريع سواء فيما يتعلق باعمار وتطوير البنى التحتية المادية، كشبكات الطرق والمجاري والصرف الصحي والكهرباء والماء وغيرها، ام بالبنى التحتية المتعلقة بالخدمات الاجتماعية والاساسية في مجالات التعليم والصحة والثقافة. ويشهد على ذلك ضعف وتهالك البنى التح?ية، ورداءة انجاز الجديد منها.
والاسباب في ذلك عديدة، في مقدمتها ضعف القدرات الادارية والتنظيمية والفنية وشحة الكفاءات في الآجهزة والمؤسسات الحكومية وترهلها، وتخلف البنى التحتية وما يترتب عليه من تدن في الطاقة الاستيعابية للاستثمار، فضلا عن استشراء الفساد الأداري والمالي ليصبح "مؤسسة" يشار لها بالبنان!!. 
ومن المفيد الاشارة الى انه وعلى مدى السنوات الماضية، لم تكن ضآلة المنجز وتعمق الاختلال البنيوي في الاقتصاد العراقي بمعزل عن استمرار السياسات والنهج السياسي والاقتصادي، المفتقر إلى الرؤية والوجهة الواضحتين، اللتين توفران شروط تحقيق تنمية اقتصادية اجتماعية متوازنة.
 
المعلم الرابع: تفاقم مستويات الفقر.
 
فقد كشفت المسوحات الإحصائية الاقتصادية والاجتماعية التي أجريت خلال العامين الأخيرين من طرف عدة مؤسسات (ارقامها متضاربة طبعا) من بينها وزارة التخطيط العراقية أن حوالي ربع السكان يعيشون تحت خط الفقر.
وحسب المعطيات الاحصائية المثبتة في خطة التنمية الوطنية 2013-2017 فان نسبة السكان الذين يقل دخلهم اليومي عن 2.5 دولار يبلغ 11.5% من مجموع السكان (حوالي ثلاثة ملايين ونصف مواطن في بلد تفوق عوائده النفطية الـ 100 مليار دولار) في عام 2011، بعد ان كان يشكل 13.9% في عام 2007. علما ان هذه النسبة تتفاوت من محافظة الى اخرى، فمثلا بلغت في المثنى 29.4% وفي ذي قار 37.9% وفي البصرة 16.1% علما ان هذه المحافظة تنتج حوالي 60% من اجمالي الانتاج النفطي في العراق. علما ان هذه النسبة قد ازدادت بوتائر مضاعفة بفعل موجات النزوح ?سبب اجتياح داعش منذ حزيران 2014.
 
المعلم الخامس: استمرار المعدلات المرتفعة للبطالة على خلفية تعطل القسم الأعظم من الإنتاج الصناعي والأنشطة الإنتاجية الأخرى وعدم وجود استراتيجية تنموية تعرف أهدافها بوضوح.
 
يبدو تأثير البطالة أكثر وضوحا على الشرائح الشبابية (ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً) حيث تجاوزت نسبتها الـ 57%. كما تبقى النسبة مرتفعة بين النساء، حيث تتجاوز الـ 33 في المائة. هذا مع العلم انه ووفقا لآخر تقرير رفعه ممثل الامين العام للأمم المتحدة لحقوق الانسان في العراق (فالتر كالين)، فان نسبة البطالة في البلاد تجاوزت 28 في المائة في حين تشير التقديرات الى ان البطالة الناقصة (العمل بساعات قليلة، أي اقل من 35 ساعة في الاسبوع الواحد) قد يتجاوز الـ 30 في المائة. فيما يقدر البنك الدولي نسبة البطالة بحوالي ?9%. أما وزير العمل والشؤون الاجتماعية في الحكومة السابقة، نصار الربيعي، فقد أكد في 16/5/2014 ان نسبة البطالة في العراق "تتجاوز 46% من عدد سكانه" واعتبر ذلك امرا خطيرا  . وبهذا يمكن القول ان البطالة لا تزال تشكل احدى التحديات الكبرى التي تواجه عملية التنمية في العراق في ظل واقع اتسام السياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة بغياب الرؤى والستراتيجيات والسياسات الموحدة للدولة في مجالات التنمية والمالية وغيرهما، وبالإضعاف القسري لدور الدولة، وخاصة  ما يتعلق بدورها في الميدان الاقتصادي. فيما استمرت المغالاة في تأ?يد "مزايا" السوق الحرة في اقتصاد البلاد، دون معاينة للواقع الملموس واستحقاقاته، الامر الذي يعيق عملية الاعمار وإعادة بناء القطاعات الإنتاجية الصناعية والزراعية، وكذلك الخدمية، وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة.
 
المعلم السادس: التدهور المتواصل في امكانات وقدرات القطاع الخاص
 
منذ وطأت اقدام الحاكم المدني الامريكي (بول بريمر) وجيوشه احتلاله الجرارة الى العراق والصراخ لا يمل حول طرد الدولة من الاقتصاد مقابل تعزيز دور القطاع الخاص حتى وصل الامر الى تثبيت ذلك في دستور 2005 ومن دون ان يكلف المتنفذون انفسهم الاجابة على سؤال عند مدى تحقيق ذلك في ظروف العراق الملموسة حيث الضعف البنيوي الذي يعانيه القطاع الخاص مقابل دور الدولة حيث هي اكبر رب عمل. ويعد هذا من المفارقات الصارخة التي انتجتها السياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة منذ 2003 التي اعلنت وتعلن التزامها بالانتقال إلى اقتصاد السو? الحر. فرغم ان هذا القطاع يستحوذ على نسبة تشغيل للقوى العاملة في العراق تزيد على 85% ، مقابل 15 % للقطاع الحكومي، إلاّ إن حصته في توليد الناتج المحلي الإجمالي كانت في عام 2007 لا تزيد عن 15%، كما ان حصته في تكوين الرأسمال الثابت في العراق لا تزيد عن 4.5 % في عام 2007 وارتفعت الى (6.8%) في عام 2009 ثم انخفضت الى (3.7%) في عام 2010.
وعلى مستوى القطاع الصناعي فانه وعلى الرغم من أن القطاع الخاص يمثل 98.3% من إجمالى عدد الوحدات الصناعية العاملة فى العراق والبالغة 17752 منشأة فى مقابل 1.5 % مملوكة للدولة، 0.2% ذات ملكية مشتركة، إلا أن هذا التوزيع لا يعكس مساهمة كل قطاع فى إجمالى الإنتاج الصناعى.  حيث يلاحظ أن شركات القطاع العام تمثل العمود الفقرى للقطاع الصناعى فى العراق، إذ أنها مسؤولة عن إنتاج 90% من إجمالى الإنتاج الصناعى.
علما ان خطة التنمية الوطنية 2013-2017 تشير الى ان نسبة مساهمة القطاع الخاص في توليد الناتج المحلي الاجمالي بلغت 34.1% في عام 2010، ولا نعرف مدى صدقية هذا الارتفاع خلال 3 سنوات فقط رغم ان الكثير من مشاكل هذا القطاع ما زالت قائمة ولم تحل.
فمثلا في بداية عام 2014 كشف (اتحاد رجال الأعمال العراقي)، "أن نحو 600 مشروع في عموم البلاد بقيمة 220 ترليون دينار لم تنفذ حتى الآن، مما تسبب في تراجع الإنتاج والإخلال بالاقتصاد العراقي، عازيا السبب إلى عدم تطبيق قانون الإدارة المالية والدين العام، إضافة إلى منح المصارف الحكومية سلفاً للموظفين بلغت أكثر من 70 ترليون دينار عراقي لم تتم تسويتها أيضا بسبب عدم تطبيق قانون الإدارة المالية والدين العام".
 
المعلم السابع: بينت حصيلة الفترة المنصرمة تفاقم التفاوتات الاجتماعية وتعمق الفرز الطبقي والاجتماعي.
 
فقد أسهمت الوقائع أعلاه في تعميق التفاوتات الدخلية التي هي نتيجة منطقية لنوعية علاقات الملكية والسلطة، حيث يلاحظ وجود فوارق كبيرة في مستويات الدخل لصالح الفئات التي راكمت الثروة وحصلت على المداخيل العالية عبر أنشطة ريعية لا صلة لها بالإنتاج، فضلاً عن الإيرادات غير المشروعة المرتبطة بالفساد المالي والإداري.
وتشير الحصيلة الملموسة لتراكمات آثار هذه السياسات إلى أن نمطا جديدا لتوزيع الدخل قد تبلور بوضوح صارخ ولا يحتاج الى كبير عناء للتدليل عليه.  فبحسب آخر مسح متاح لدخل الاسرة في العراق، (وهو يعود الى عام 2007)، يظهر ان الخمس الأغنى من الأسر  يحصل على 43% من مجموع الدخل على مستوى البلاد، بينما يحصل الخمس الأفقر على 7% منه،  وتبين بيانات نسبة الفقر وجود تفاوتات شديدة فيها بين المحافظات، وبين الريف والمدينة.
وعلى اساس الملاحظات اعلاه يمكن القول ان مجتمعنا يشهد حالة من الحراك في بنيته وتركيبته الطبقية ووزن وثقل مختلف الطبقات والفئات الاجتماعية. ففي الوقت الذي تستعيد الفئات الوسطى دورها تدريجيا، لاسيما العاملة في قطاع الدولة، يتعزز دور الكومبرادور التجاري والفئات الطفيلية والبيروقراطية على حساب الكادحين وذوي الدخل المحدود.
وتشير الحصيلة الملموسة لتراكمات آثار هذه السياسات إلى أن نمطا جديدا لتوزيع الدخل يجري الآن لصالح رأس المال وضد صالح العمل في محوره الرئيسي وهو ما يعبر عن الشكل الرئيسي للتناقض الأساسي المحرك لهذه المرحلة.
وبالمقابل تمثل الموازنة العامة، بشقيها التشغيلي والاستثماري، مصدرا اخر للتفاوت في توزيع الدخل والثروة. فخلال السنوات 2007-2014 بلغ مجموع الموازنات التشغيلية اكثر من 437 مليار دولار (67%)، والموازنات الاستثمارية حوالي  214 مليار دولار (33%).
وتمثل تخصيصات الرواتب النسبة الاكبر من الموازنة التشغيلية. وبسبب الاختلال في انظمة الاجور والرواتب والتقاعد، تظهر الفوارق الكبيرة بين رواتب ذوي الدرجات الخاصة وبقية موظفي الدولة. هذا الى جانب الفساد الذي يتجلى في انتشار الرشوة والتلاعب باسعار المشتريات، وفي الوظائف الوهمية، وغيرها من التجاوزات.
وتتضافر طبعا عدة عوامل وآليات لتشديد هذا الاستقطاب والتفاوت في المداخيل والثروة. فاطلاق حرية التجارة، وغياب الضوابط، والارتفاع المستمر في حجم الاستيراد، ادت إلى ظهور فئات فاحشة الثراء بفضل تمتعها بمواقع شبه احتكارية في السوق، وتحقيقها هوامش ربح غير طبيعية، مستفيدة من غياب الضوابط المنظمة للسوق وضعف الرقابة واستشراء الفساد، ومن صلاتها بأوساط نافذة في السلطة. كما تراكمت ثروات كبيرة، بصورة غير مشروعة، لدى بعض الفئات التي استغلت حالة الانفلات الأمني بعد 2003، ولاحقاً في فترة الصراع الطائفي (2006 � 2007)، للاست?واذ على اموال وممتلكات عامة وخاصة، عن طريق التجاوز وارتكاب اعمال  منافية للقانون. ويلجأ أصحاب  الثروات التي جرت مراكمتها بهذه الصورة،  إلى طرق وأساليب مختلفة لاضفاء الشرعية عليها، وتبييضها وإعادة ادخالها في السوق المحلية بعناوين واطر قانونية، وتوظيفها في قطاعات العقار والتجارة والمقاولات وغيرها.
 
المعلم الثامن: الضعف الشديد لنظام الحماية الاجتماعية واستمرار المعاناة اليومية لشرائح واسعة في المجتمع.
 
تشتد هذه المعاناة بفعل العجز الفادح في ميدان الخدمات، لا سيما الكهرباء والماء، وفي ميادين الصحة والتعليم، وفي توزيع مفردات الحصة التموينية ". فمثلا تشير الاحصائيات المثبتة في التقرير السياسي للمؤتمر الوطني التاسع، الى تحديات كبيرة تواجه قطاعات الصحة والتربية والتعليم، بمؤشراتها الكمية والنوعية. كذلك معدلات تجهيز مياه الشرب، حيث لا تزيد التغطية عن 90 بالمائة في المناطق الحضرية، و 65 بالمائة في المناطق الريفية. اما في مجال الصرف الصحي فالمشكلة أكبر حيث بلغت  نسبة التغطية في مدينة بغداد حوالي 75 بالمائة، وفي ?قية المناطق الحضرية 30 بالمائة لا اكثر، مع حرمان كامل للمناطق الريفية منها، الى جانب النقص الواضح في التعامل مع النفايات في كافة المناطق. هذا مع العلم ان العراق لا يزال يعاني من ازمة سكن حادة وعجز كبير يصل الى ما يتراوح بين 3 و3.5 مليون وحدة سكنية.
وتظهر احدث المؤشرات المعلنة عام 2012، ان المناطق الريفية تعاني من الحرمان بمستويات اعلى مقارنة بالمدن اذ ان درجة الحرمان تصل الى 58% مقارنة بـ 17% للحضر على وفق دليل مستوى المعيشة، مع الاشارة الى وجود احياء تعاني من الحرمان في المناطق الحضرية والتي قد تصل في حرمانها الى مستويات مقاربة الى ما هي عليه في الريف والتي تسمى عادة بفجوات الفقر الحضرية.
 
المعلم التاسع: تواصل الخلل في الجمع والتنسيق السليمين للسياستين النقدية والمالية مما ادى الى انخفاض مستوى التناغم بينهما وانعكس سلبا عليهما في التأثير على حركة المتغيرات المالية والنقدية باعتبارهما من الادوات المهمة في السياسة الاقتصادية.
 
ففيما يعتمد البنك المركزي توجها لتقوية العملة العراقية، ولإدامة استقرار سعر الصرف وتحديد سعر الفائدة ومكافحة التضخم، تبدو القيود التي يتبعها صارمة (اي ان السياسة النقدية المتبعة انكماشية) في مرحلة يسعى البلد فيها للنهوض والبناء، في حين تبدو السياسة المالية توسيعية نتيجة "حقن" الاقتصاد بالايرادات النفطية حيث تمحورت تلك السياسة على اعطاء الاولوية للنفقات التشغيلية. ويتطلب الامر في العموم مرونة وتناغما افضل بين السياستين النقدية والمالية، في اطار توجه استراتيجي واضح ومحدد المعالم للدولة ، وبالشكل الذي يؤمن لل?قتصاد العراقي ديناميكية نمو، ويشجع الاستثمار والتصدير. 
ويمكن الاتفاق مع ما جاء في خطة التنمية الوطنية 2013-2017 حين تمت الاشارة "الى استمرار تعرض الاقتصاد العراقي لضغط الطلب الكلي الفعال والذي عمل بقوة من خلال مضاعفة الموازنة الانفاقية حيث باتت تاثيراته تفوق حدود تتوسع في السياسة النقدية نفسها مولدة فجوة تضخمية. وبهذا امست الاثار التضخمية في الموازنة العامة سمة طالما تغذيها نفقات ريعية غير خاضعة لمضاعف الضرائب".
 
المعلم العاشر: طغيان الطابع التوزيعي والاستهلاكي على توجهات الموازنات السنوية، حيث استحوذت الرواتب والأجور والتعويضات المتنوعة والإعانات على  ما بين 70 و 80 بالمائة من الموازنة التشغيلية.
 
فقد طغى على سياسة الانفاق الحكومي الطابع التوزيعي والاستهلاكي، وقد انعكس ذلك في احتواء جميع الموازنات السنوية على عجز تخطيطي وكذلك في نمط توزيع تخصيصات الموازنة على البنود،  وقد وجد هذا التوجه ترجمته في تخصيص ما يقارب ثلاثة ارباع الموازنة من للنفقات الجارية والتشغيلية، وفي اطلاق الاستخدام الواسع في الدولة. وتشير المعطيات الاحصائية الى ان عدد موظفي الدولة ارتفع من حوالي 850 الف شخص عام 2004 الى حوالي 2,7 مليون شخص عام 2010 و الى حوالي 3 مليون شخص عام 2012، وإلى ما يقارب الاربعة ملايين موظفا ومتعاقدا حاليا ه?ا عدا العاملين باجور يومية والمتعاقدين، ما عدا المتقاعدين البلغ عددهم المليوني شخص تقريبا، وحوالي مليون شخص يتسلمون المعونة الاجتماعية وبالتالي فان العدد سيصل الى اكثر من 7 مليون انسان، وتبلغ المبالغ المدفوعة سنويا كأجور ورواتب وما يماثلها حوالي 45 مليار دينار. هذا اضافة المبالغة في الانفاق الترفي لوزارات ودوائر الدولة.  
لقد ارتفعت اعباء الدولة المالية المتعلقة بتغطية الرواتب والخدمات المقدمة للجهاز الاداري، وفي نفس الوقت ادت هذه الحلول الى الارتفاع في نسبة البطالة المقنعة، وتعقيد عمل الجهاز الحكومي. ولم تؤد هذه السياسة الى حل مشكلة البطالة جذريا، وانما ادت الى تعزيز اعتماد عدد اكبر من الشعب العراقي على الحكومة، وتعميق التوجه نحو سيطرة الحكومة على مصائر الشعب، ومن ثم تنامي النزعات الدكتاتورية. وفي نفس الوقت ارتفعت مطالب الجماهير من الحكومة للقيام بحل المشاكل المستعصية المتعلقة بالخدمات والفقر والبطالة والسكن وغيرها من المط?لب الحياتية.
واذا تناولنا الامور من زاوية الكفاية الانتاجية، فنجد ان القطاع النفطي الذي يهيمن على قرابة 60 -من الناتج المحلي الاجمالي وان عوائد النفط تشكل � كمتوسط - اكثر من 94% من عوائد الموازنة، نجد ان 98% من قوة العمل تشتغل في 30% من القطاعات الاقتصادية المساهمة في الناتج المحلي الاجمالي . هذا اضافة الى تنامي البطالة بوتائر متزايدة (جرت الاشارة اليها في فقرة اخرى) مما يمثل اتجاها  خطيرا يؤشر ان البلاد عاطلة بقوة عن الانتاج وان الكفاية في تخصيص الموارد الانتاجية عند ادنى نقطة. وينبغي الاشارة هنا كذلك الى ان ارياف الع?اق التي تضم 10 ملايين نسمة او قرابة مليونين ونصف من الفلاحين والعمال الزراعيين تتعايش على البطاقة التموينية الغذائية ، وان الريف بنفسه لم يعد مصدرا قويا للعرض الزراعي وانه لايستطيع ان يسد حاجته من الغذاء الا بأقل من 30% في احسن الاحوال .
ومن جهة اخرى فانه وحسب وثيقة (الاستراتيجية الصناعية في العراق حتى عام 2030) فان حوالى 70% من شركات القطاع العام تعمل فقط بنسبة 30-50% من طاقاتها التصميمية، هذا اضافة الى تدنى نوعية المنتجات الصناعية العراقية.
 
 المعلم الحادي عشر: ونتيجة لتعمق الانفاق الحكومي الاستهلاكي، وعدم تمكن الانتاج المحلي من تغطية الحاجات الاستهلاكية بسبب تخلف القطاعين الزراعي والصناعي، فقد ارتفعت استيرادات  العراق من السلع والخدمات من حوالي 7.5 مليار دولار عام 2003 الى 43.9 مليار دولار عام 2010 والى 47.8 مليار دولار عام 2011، والى 75 مليار دولار عام.
 
وادى هذا كله الى ظهور احتكار شبه كامل للنشاطات الاقتصادية من قبل القطاع التجاري، وتشكيل فئة من التجار الطفيليين، مرتبطة مع اجهزة الدولة الادارية بمصالح متشابكة، ترعاها رجالات سياسة متنفذة تدافع عن هذه المصالح وتحميها، وتسعى بشكل جدي لاضعاف القطاعين الصناعي والزراعي.
هذا مع العلم نسبة التجارة الخارجية الى الناتج المحلي الاجمالي في تزايد مستمر. فمثلا ارتفعت من (70.6%) في عام 2011 الى 71.5% في عام 2012. وطبيعي ان المصدر الاساسي للحصة المرتفعة للتجارة الخارجية في الناتج المحلي الاجمالي يعود الى الصادرات النفطية.
واذا اخذنا بنظر الاعتبار بنية الصادرات العراقية التي تشكل الصادرات النفطية الجزء الاعظم منها فانه يمكن الاستنتاج ان التجارة الخارجية للعراق قد تحولت من اداة استراتيجية للتنمية الاقتصادية الى عائق للنمو واداة لتعميق التبعية.
تعني الملاحظات اعلاه تعاظم تأثيرات العوامل الخارجية على الاقتصاد العراقي وتبعيته الكبيرة لاقتصاديات الدول الراسمالية المتطورة وما يحمله ذلك من مخاطر راهنة ومستقبلية اذا لم تتم عملية تغيير البنية الراهنة.
وطبيعي ان هذا لن يتحقق في ظل النظام الراهن لان الخلل يكمن في بنية هذا النظام ذاته وفي طبيعة المشاريع والاستراتيجيات التي طبقت بعد 2003 والتي لا يمكن أن تنتج غير هذه البنية. وبهذا المعنى فان هذه البنية تعاني من تناقض بنيوي لا يمكن حله إلا بتفكيك نظام المحاصصات وخلق الارضية لنظام جديد هو النظام الوطني والديمقراطي في ان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* دراسة قدمها الكاتب في الندوة الجماهيرية التي نظمها التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم، ونادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم بالتعاون مع مؤسسة ABF/ستوكهولم، مساء يوم الجمعة 27 شباط 2015.

ص 10
 
على المكشوف ...
 
من هم الذين يستهدفون الأطباء؟
 
الذين ارتدوا (الزيتوني) في عهد صدام المقبور، وامتداداتهم الحالية (كيفما تكون حلّتهم الأن)، هم الذين أساءوا ويسيؤون للأطباء وليس للأطباء فقط، وإنما أساءوا ويسيؤون لكل الشرائح والعناوين، كونهم متنصلين عن كل القيم الأخلاقية وعن كل الأعراف والمُثل والمبادئ والأصول.
أين الخلل؟
ربما يتحملون هم جزءاً من هذا السلوك المعيب، ولكن الجزء الأكبر منه تتحمله طبيعة النظام الذي يقود البلد والذي أطلق ويطلق العنان لهم ولأمثالهم ليعيثوا بواسطة وبإسم السلطة، فساداً، بل ربما هم أذرع (الجهة/الجهات) المتنفذة كجزء من بسط النفوذ العسفي على الشعب.
فشمولية النظام المقبور وإنفراده بالسلطة، وما نعانيه اليوم من السياسة المحاصصاتية الطائفية المقيتة والتي أنتجت المليشيات ومراكز القوى غير الحكومية وغير الخاضعة للدستور، كانت وما زالت السبب الرئيس في غياب(وتغييب) القانون وسلطته وقوته.
ونتيجة لغياب القانون والضوابط التي تضبط حركة المجتمع، برز الانفلات و(الاستهتار) بكل القيم، وأدى الى ضرب كل الأعراف عرض الحائط. فأصبحنا أقرب الى "شريعة الغاب"،أي الى الحكم والتحكم للأقوى وليس للعدالة والأخلاق والقيم والمبادئ الإنسانية والاجتماعية.
مَن الذي يستهدف الأطباء؟
هو نفسه الذي يستهدف الأديان والأقليات والقوميات والطوائف وكل الناس، هو نفسه الذي يفتل عضلاته! أمام المعلم والمدير والملاحظ والموظف، أمام الكبير والصغير،أمام العالم وعامل الخدمة، وأمام الزوجة والمستطرِقة.
مَن الذي يستهدف الكل؟
هو نفسه الذي لا يفرق بين الأسود والأبيض، وهو نفسه المَعين (القوي) لداعش وغير داعش (وربما بالمستقبل يظهرشيء آخر)، فهو يعرف أو لا يعرف، قد أصبح شبيهاً بالخلية السرطانية التي تمردت على الضوابط الطبيعة لنموها فأصبحت تلتهم نفسها وغيرها، وكذا الحال بالنسبة لهذا المسيء، فقد تمرد على كل الضوابط الوطنية والدينية والاجتماعية، وأنه الشاذ والمدان من بين كل ما هو غير وطني، وبعضهم يحاول أن يلصق التصرفات الشاذة هذه، بعشائرنا الكريمة حينما يتحدثون بالـ(فصل العشائري)، فبالله عليكم، أية عشيرة تقبل الإساءة للأخرين؟
مَن الذي يستهدف أطباءنا الذين يقدمون أجل الخدمات وأروعها في زمن الموت والجرح الإجباري، الاّ الذين يريدون استمرار نزف الجروح وموت العراقيين؟
المسيؤون للأطباء أنما وقبل كل شيء، هم مسيؤون للجهة التي يتحدثون بإسمها، وعلى الجهة المعنية أن تعيد النظر في ضوابطها قبل أن تُحسب على الطرف الثاني من المعادلة، فما من قوّة أعظم من قوة الشعب، والشعوب هي صانعة التاريخ وليست طائفة أو مليشيا.
كما على مجالس العشائر أن تعلن براءتها من هكذا سلوكيات شائنة وأن تصدر بياناً تتبرأ فيه من كل من يدعي انتمائه لهذه العشيرة أو تلك، فالزمن والحضارة يفرضان تطبيق القانون وفق الدستور وليس وفق الفصل العشائري.
المطلوب من كل الدوائر الرسمية الحكومية أن تحترم العلم الوطني الذي ترتفع سارياته فوق سطوحها وأن لا تهاب غيره قولاً وفعلاً، فكراً وقانوناً.
وأنتِ يا نقابة الأطباء، أين أنتِ من كل الذي يحصل؟! واذا كان هناك تحرك من قبل مجلس النقابة فلماذا التستر الإعلامي؟!
لا أحد يتفق مع تبريرات من يعتدون على الأطباء مهما كانت تلك التبريرات! كما أن تلك التجاوزات غير مسموح لها بأن تكون مبرراً لردود أفعال بعيدة عن أحكام القانون.
 
د. سلام يوسف
 
 
****************
 
أخطاء شائعة..  يجب تصحيحها
 
القسم الثاني
 
د. مزاحم مبارك مال الله
الأم التي أجريت لها العملية القيصرية لاتستطيع إرضاع طفلها ليس لسبب معقول، فكل اللاتي تذرعن بعدم القدرة على إرضاع أطفالهن، كانت بحجة الـ (الألام)، آلام العملية، وهذا ليس بسبب مقبول في منع الرضيع من الاستفادة  من حليب الأم وهو الأفضل والأحسن والأنظف والأغنى من أي حليب أخر،نعم في الأيام الأولى توجد آلام وهي معروفة، ولكن سرعان ما تتماثل الأم للشفاء، وليس هناك أي خلل هورموني أو صحي يقف حائلاً دون رضاعة حديث الولادة، بل بالعكس، فأن كل اللاتي لم يرضعن أطفالهن، عانن من إحتقان الثديين بالحليب وآلام هي حقيقة أشد وطأة من آلام العملية ذاتها، بإمكان الأم أن تضع (مخدة) ع?ى بطنها وحمل طفلها وترضعه، وبمساعدة من يكون معها في البيت.
الزوجة لا تنجب الذكور
 
ما تزرعه .. تحصد ثماره، والمزارع هو الرجل، فلدينا الحيامن الذكرية والبيوض الأنثوية، الحيمن يحمل كروموسومين أطلق العلماء عليهما X وY، أما البيضة فأيضاً تحمل كروموسومين لكنهما من نوع واحد وهو نوع X، فقط، ففي فترة التلقيح تنقسم  البيضة الى قطبين كل منهما يحمل كروموسوم X، والحيمن كذلك ينقسم ليعطي قطبين أحدهما X وY، فاذا التقى الـ X القادم من الحيمن مع الـ X القادم من البيضة،  تنتج جنيناً أنثى، أما أذا التقى الـY القادم من الحيمن مع الـ X القادم من البيضة،  ينتج جنيناً ذكراً، لذلك نشبه المرأة بالأرض التي تستقبل بذور المزارع لتنتج ثمرة زراعته، ولم تعد هذه الحجة مقبولة بيد الذين يبحثون عن زوجة أخرى، لتنجب له ولداً!
 
استخدام أدوية مضادة للإسهال عند الأطفال
 
الغالبية العظمى من حالات الإسهال لدى الأطفال وخصوصاً دون الخمس سنوات من العمر، سببها فايروسي وأحياناً سببها الطفيليات، بينما عكس ذلك لدى البالغين فيكون سبب الإسهال لديهم عدوى بكتيرية وأحياناً طفيلية.
وقبل التفكير باستخدام مضادات الإسهال، فعلى الأهل أن يفكروا في كيفية تعويض السوائل التي يفقدها الطفل، فدوماً نقول أن الخطورة تكمن بالجفاف الذي يتعرض له الطفل، فبالجفاف يمكن أن تتعرض أجهزة الطفل الحيوية الى الخطورة الحقيقية وخصوصاً جهاز الدوران.
وبالمقابل فأن غالبية حالات الإسهال لدى الأطفال تسوء وتعرض حياتهم الى خطر حقيقي حينما يتم استخدام الأدوية والعلاجات ومنها الإبر وغيرها. وعليه فتعويض السوائل يجب أن يكون في أولوية ما نقوم به، من ثم أجراء تحليل لخروج الطفل،  وأخيراً أذا تطلبت الحالة لعلاجٍ ما فالطبيب هو الذي يصفه.
 
الطفل «مصخن» لا يمكن ضربه أبرة
 
هناك حالة أصبحت الأن نادرة (وفي طريقها) الى الاختفاء جراء حملات التلقيح التي تجريها عشرات البلدان ومنها العراق، وهي حالة "شلل الأطفال"، هذه الحالة تمتاز بأعراض وعلامات أمراض المسالك التنفسية ومنها ارتفاع حرارة الطفل، وسواء تلقى الطفل أبرة أم لم يتلق َ فأن المرض سيصيبه لأنه فايروس يضرب الجهاز العصبي مؤدياً الى الإصابة بشلل الأطفال، وهناك حالات أخرى رأيناها في حياتنا العملية حينما يتم زرق الطفل (وهو يعاني من ارتفاع الحرارة) بإبر الفولتارين أو الأسبجك أو غيرهما، فتسبب هذه الإبر تخرش عصب الطرف الأسفل مؤدياً ال? شلله الوقتي ليعود بعد فترة علاج الى وضعه الطبيعي، هذه الحالة ليست "شلل أطفال"، من هاتين الحالتين، تولدت لدى الناس بعض الأفكار الخاطئة من أن زرق الإبرة لطفل مرتفع الحرارة ربما تؤذيه، في حين أن عدداً من الحالات المرضية البكتيرية تحتاج الى علاج (أنتي ـ بايوتك) عن طريق الإبر.
 
الكي «الجوي» علاج ارتفاع الحرارة
 
رغم انحسار هذه الظاهرة، الاّ أنها ما زالت موجودة خصوصاً في المناطق الريفية والبدوية، وأعتقد أن مصدر هذه الفكرة هي المقولة (الكي أخر العلاج)، وسبب ذلك عدم قدرة المعالجين على علاج الحالات المرضية المختلفة نتيجة بدائية العلوم وقصور الفهم وتفسير ودراسة أسباب تلك الحالات.
والعَجَب ُ امتلكني حينما صادفت أحد المرضى الشباب وهو في طريقه لعمل الكي كون الحمى التي يعاني منها مستمرة منذ أكثر من شهر! ولكن بعد أقناعه واجراء التحاليل الخاصة ظهر أنه مصاب بالتهابات بكتيرية باطنية شعر مريضنا وخلال 48 ساعة بتحسن كبير جداً بعد تناول العلاج اللازم.
 
الطفل فاقد الشهية
 
لا يمكن لأي أنسان أن يفقد الشهية، الاً أذا كان يعاني من حالة مَرَضية أما حادة أو مزمنة أو بسبب خلل ما، أن الطفل يأكل الحلويات والعلكة والمرطبات، وبذلك فهو يمتلك الشهية أزاء هذه المواد، ولكنه يعاني من خلل أو تلكؤ تناول الأطعمة المغذية له والضرورية لنموه، والطفل بالأعمار الصغيرة لا يفرّق بين الأطعمة المفيدة والمأكولات غير المفيدة أو الأطعمة الأساسية لبناء جسده وبين المنتجات غير الضرورية لنموه، أذاً المعضلة عند الأهل وليس عنده، وهنا سيواجه الأهل مشكلة وحيرة بين تلبية رغبات الطفل التي لا تنتهي وبين ما يودون أن?يتناوله طفلهم، نعم هم حريصون، ولكن صيغة التعبير عن هذا الحرص تعتمد على الثقافة العامة وكيفية التعامل مع الطفل، فلا فقدان للشهية عند طفل يتناول أكلات عير مغذيّة.
 
السمك (موزين)
على الأطفال
 
عشرات الأطفال نصادفهم أثناء حياتنا العملية، ولكن جلب انتباهي قول آهالي بعض الأطفال الذين تجاوزوا السنة من العمر ولم يعرفوا طعم السمك، (دكتور السمك مو زين على الطفل بهل العمر!)
لا أعرف من أين تأتي هذه المفاهيم، ربما الاجتهادات المنعزلة عن العلم والمتأتية عن التصور أو التخيل، حيث في حقيقة الأمر أن لامانع صحياً أو تغذوياً من أطعام الطفل الذي تجاوز الستة أشهر من العمر سمكاً، (طبعاً بشكل تدريجي والكمية تبدأ بقليل جداً لتزداد فيما بعد)، السمك كبروتين حيواني ويحتوي على أوميغا 3، مفيد جداً لبناء الكتلة الجسمانية للطفل أضافة الى أهميته في بناء الجهاز المناعي الذي يحمي الطفل من شتى أنواع الأمراض خلال فترة نموه الحرجة، الاّ وهي مرحلة الطفولة والحداثة.
 
التمر لا يؤثر
على (ابو السكر)
 
هذا كلام غير صحيح، وحينما تسأل الذي يتقول به، يخبرك بأن سكر التمر طبيعي، وهذا كلام غير علمي وغير دقيق، فالسكريات عموماً إن كانت طبيعية أو اصطناعية، فأنها ترفع نسبة السكر في الدم، نعم هناك أنواع من السكريات، ولكن جميعها في النهاية تتحول الى نوع الكلوكوز(وهو نوع السكر في دم الأنسان)، ولكن الكمية هي التي تلعب دوراً مهماً في ذلك، سكر التفاح يختلف عن سكر العنب، سكر القصب يختلف عن سكر البنجر وعن سكر النشويات ..الخ
ولمّا كان الحرص يشدنا في الحفاظ على صحة المواطن المصاب بداء السكري، لذلك لا نتفق معه على تناول التمر، الاّ في الحدود التي أشرنا اليها في مقالٍ سابق، وقلنا (7 تمرات فقط يومياً بشكل متفرق ـ وليس دفعة واحدة ـ هو المسموح به للمصاب بداء السكري).
(الكماط) يعدل عظام الرضيع
 
تقوس العظام لها علاقة بالعامل الوراثي وكذلك لها علاقة بالصحة العامة للطفل ومقدار ما يتناوله من أغذية غنية بالكالسيوم والفوسفات ومقدار تعريضه لضوء الشمس وابتداءً من الشهر الرابع من العمر،أما القماط فليس له علاقة بنمو العظام أو استقامتها أو حتى بأقل قدر من التقوس، هناك نظريات كثيرة حول القماط واستعماله للرضّع وكلها تشير الى خطل اٍستعماله.
معطرات الجو لطرد الرائحة الكريهة
واحدة من أكثر الممارسات شيوعاً ترتكب فيها أخطاء مركبة، فمعطرات الجو جميعاً وبلا أستثناء تُتنتج من مواد كيمياوية نفاذة وتم معادلتها ببعض المطيبات بحيث تطغي رائحتهاعلى أضرارها الفعلية على الجهاز التنفسي،  فقد أنتجت لأغراض تجارية بحتة، أما الخطأ الأخر الكامن فيها، فهو أن الرائحة الكريهة لا يتم طردها بأستخدام مواد عطرية طيارة، بالعكس فأن منشأ هذه المواد أن تثقل أكثرعلى تعامل الجهاز التنفسي معها والناتج عن تقلص كمية الأوكسجين في الهواء جراء الرائحة الكريهة (وهي غازات + المواد العطرية وهي ايضاً غازات). المنتجات ?لعطرية وتلك التي تستخدم في التعقيمات، جميعاً تحتوي على مواد مخرشة للغشاء المخاطي الخاص بالجهاز التنفسي.
الأسلوب الأفضل للتخلص من الروائح الكريهة هي التهوية.
 
يتبع
 
 
************ 
العالم بات على مقربة من إنتاج دم مكتمل الوظائف مخبريا
 
وكالات
تمكن مهندسون متخصصون في الطب الحيوي للمرة الأولى من تطوير صفائح دموية من نخاع العظام البشرية المطور مختبرياً، والصفائح الدموية تدخل في عملية توقف النزف من الجروح وكذلك تكون أحدى مكونات الجلطة. جاء هذا الانجاز ليعزز الآمال الخاصة بقرب إنتاج دم مكتمل الوظائف بطريقة مماثلة، وهو الأمر الذي يتوقع أن يسمح للأطباء بإجراء عمليات نقل دم مصممة خصيصاً للمرضى أثناء العمليات الجراحية، ومن ثم مساعدتهم على التغلب على المشكلة الخاصة بنقص المتبرعين بالدم.
ومعروف أن عمليات التبرع بالدم ربما يتم رفضها في بعض الحالات إذا كان ليس من نفس نوع المُستقبِل، كما أنه قد يحمل بعض الأمراض مثل التهاب الكبد الوبائي وفيروس نقص المناعة البشرية، وهي الأمراض التي تجعله غير قابل للاستخدام على الإطلاق.
وعبّر العلماء عن تمنياتهم بأن يكون استخدام الخلايا الجذعية للمرضى بداية لتطوير دم يكون متطابقاً بصورة كاملة. وأثبتت جهود العلماء البحثية الجديدة أنه من الممكن استخدام الخلايا الجذعية البشرية في إنماء نخاع العظام على مصفوفة من الحرير الذي يسهل اختراقه، وهو النخاع الذي يتم استخدامه لاحقاً في تطوير خلايا الدم.
وتمكن علماء من جامعة توفتس في ميدفورد بولاية ماساشوستس الأميركية وجامعة بافيا في ايطاليا من إنتاج الملايين من الصفائح الدموية البشرية.
 
 
*************

ص11

بيليه يكشف خياره في اللعب بجوار ميسي لا مع رونالدو..
 
وكالات- طريق الشعب
أضاف بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية المزيد من الإثارة قبل مباراة القمة بين برشلونة وريال مدريد اليوم الأحد بقوله إنه كان سيفضل اللعب إلى جوار ليونيل ميسي وليس كريستيانو رونالدو.
وشاهد بيليه - (74 عاما) الذي أحرز 1281 هدفا معظمها مع سانتوس - المنافسة بين الثنائي ميسي لاعب برشلونة ورونالدو مهاجم ريال مدريد على لقب أفضل لاعب بالعالم في السنوات الأخيرة لكنه يعتقد أن اللاعب الأرجنتيني يلعب بشكل جماعي أفضل. وقال بيليه للصحفيين في لندن يوم الجمعة الفائت عن مقارنته بين رونالدو وميسي "السؤال صعب بسبب اختلاف نوعية لعب كل منهما."وأضاف "ميسي يلعب بشكل جماعي أفضل عن طريق صناعة اللعب وإرسال الكرات الحاسمة لكن رونالدو يشبه بعض الشيء طريقة لعب البرازيلي رونالدو ويسجل أكثر."وتابع "لكن في فريقي سأختار ميسي.. ميسي يلعب الآن بشكل مختلف تماما عن رونالدو. اما رونالدو فهو يلعب في المقدمة فقط."
 
 
.......................
 
 
احتفالاً بالذكرى الـ 81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
المختصة الرياضية في بابل تقيم مهرجانها الرياضي الخامس
 
خاص/ طريق الشعب
في مبادرة رائعة من الشيوعيين واصدقائهم في محافظة بابل اقامت المختصة الرياضية المهرجان الرياضي السنوي الخامس الذي يقيمه ابناء الحزب الشيوعي العراقي واصدقاؤهم وانصارهم سنويا احتفالا بآذار الخير والعطاء والمرأة والجمال والميلاد، من خلال مجموعة من الفعاليات الرياضة والثقافية والفنية، وكان يوم امس الاول الجمعة موعدنا مع رياضيي بابل في مهرجان كبير تميز بالحضور الجماهيري والمشاركة الرياضية الواسعة من بغداد وبابل وساهمت به بعض العوائل المهجرة من ابناء سهل نينوى والقوش وقد احتضنته قاعة الشهيد حمزة نوري للالعاب الرياضية الاحتفالية.
 
 
بنات بابل يحققن الفوز على بنات بغداد
 
بحضور نخبة من الشخصيات الرياضية والسياسية بدأت فعاليات المهرجان الرياضي الخامس للمختصة الرياضية في محلية بابل يتقدمهم عقيل الربيعي نائب رئيس مجلس محافظة بابل وحسين العميدي رئيس الاتحاد العراقي لكرة لسلة وسلام حربة اضافة الى ممثلات رابطة المرأة العراقية ام عبير والست صبيحة، وبعد استعراض الفرق المتبارية هتف الجميع بحياة الوطن ووقف الكل دقيقة صمت على ارواح شهداء الوطن والحزب، بعد ذلك جرت مباريات بكرة الخماسي بين فريقي النادي البلدي الحلي ونادي البيئة البغدادي للنساء وقد كانت المباراة حماسية تفاعل الجمهور معها، وانتهى شوطها الاول بتقدم فتيات النادي البلدي 2- صفر وفي الشوط الثاني تصاعد اداء الفريقين وخاصة البابليات، حيث ضغطن بشكل متواصل ليسجلن اربعة اهداف اخرى وقد سجل اهداف النادي البلدي المتألقة جنان العبيدي حيث سجلت اربعة اهداف وكل من ندى شاكر وغفران علي. اما هدف الشرف البغدادي فقد سجلته اللاعبة هبة علي.
 
تكريم لاعبات النادي الحلي
 
ويذكر ان النادي البلدي الحلي تمارس فيه مجموعة من الالعاب جلها خاصة بالنساء والعابهن وقد حققت مجموعة من النتائج المتميزة في عموم مشاركتهن الاتحادية وتم تكريم مدربي فريق العاب الساحة والميدان الست اكتفاء ابراهيم ومؤيد الجنابي لما قدماه من جهد كبير مع بطلات النادي. كذلك قدمت بهذه المناسبة الهدايا التقديرية الى المبدعات عذراء سليم لاعبة الرمح والقرص ومريم نبيل جليل وبنين احمد عبد الوهاب ولاعبات اخريات تميزن بعطائهن.
 
هدايا لفرق وشخصيات رياضية
 
كذلك قدم السادة رعاة الاحتفالية هدايا تقديرية للفرق الرياضية المتميزة وكذلك لبعض الشخصيات الداعمة للرياضة البابلية وهم كل من الدكتور فارس سامي ولشيخ الحكام في بابل علي عباس والحكام ذو الفقار ومنير فريد وسمير الياسري وحامد الربيعي وسلمان ابو احمد وقد رحب الكابتن هيثم محمد رشيد نائب رئيس الهيئة الادارية للنادي البلدي بالحضور وبالداعمين للرياضة الحلية وقدم محمد رشيد اجمل التهاني والتبريكات للشيوعيين واصدقائهم بمناسبة ذكرى تأسيس حزبهم العتيد، عميد الاحزاب العراقية.
 
شكرا لنائب رئيس مجلس المحافظة
 
وقد قدمت المختصة الرياضية جزيل شكرها لكل من ساهم في انجاح الفعالية وخاصة الاستاذ نائب رئيس مجلس المحافظة عقيل الربيعي لحضوره ودعمه للرياضة البابلية والاخوة في النادي البلدي.
هذا وقد اشرف على المهرجان الرفاق علي عبد الزهرة وسامي عبد علي وجواد كاظم وكان للرفيقات صبيحة وام عبير من رابطة المرأة العراقية دور متميز في المهرجان الرياضي.
واننا في الصفحة الرياضية لطريق الشعب نشد على يد القائمين على الفعالية ونبارك نجاحها، لا سيما انها تحولت الى تقليد سنوي متألق خلال السنوات الخمس الماضية.
 
.....................
 
 
ادارة النفط تشكو ظلم حكام دوري الكرة الممتاز 
 
خاص- طريق الشعب
عبرت أدارة نادي النفط الرياضي عن استيائها من تعرض فريقها الكروي لظلم تحكيمي مستمر  تكرر أكثر من مرة وفي أكثر من مواجهة ما افقد الفرق الكثير من النقاط وساهم بشكل كبير في تراجع تسلسله في جدول الترتيب.
وقال مدير إعلام نادي النفط الرياضي جمعة الثامر في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: "إن أدارة النادي وفي اجتماع لها عبرت عن استيائها الكبير من الظلم التحكيمي المستمر والذي طال الفريق  النفطي في أكثر من مواجهة ولعل آخرها ما تعرض له الفريق من ظلم في مباراته الأخيرة أمام نادي الحدود والتي ألغى فيها حكم المباراة هدفا صحيحا بداعي التسلل وهو آمر لم يكن ليمر حتى على حكام الفرق الشعبية".
وأضاف الثامر: "أن ظلم التحكيم كان معنا في أكثر من مباراة ومن  سلسلة الأخطاء التي تعرضنا لها في مباريات التي جمعتنا مع فرق النجف ونفط ميسان".
وختم حديثة قائلاً: "في الوقت الذي تقدر أدارة الفريق أن الأخطاء آمر وارد في كرة القدم ولكن تكرار الأخطاء ومع فريق معين آمر مرفوض يجب أن ينتهي لان الأخطاء ذبحت الفريق هذا الموسم بسكين أعمى".
 
وزارة الشباب والرياضة: لوائح جديدة لا انتخابات الأندية
 
وكالات- طريق الشعب
كشف الناطق الرسمي لوزارة الشباب والرياضة احمد الموسوي عن سعي الوزارة إلى إصدار لوائح جديدة تعتمد في الانتخابات المقبلة للأندية في حال تأخر المصادقة على القانون الجديد على أن تتضمن اللوائح أهم الفقرات التي تضمنها ذلك القانون ومن أهمها تحديد فترة رئاسة النادي بدورتين انتخابيتين.
وقال الموسوي " ضمن صلاحيات معالي وزير الشباب إصدار اللوائح الانتخابية حسب قانون ٢٥ وستعمل الوزارة على ذلك في حال تأخر المصادقة على قانون الأندية "
ومن المؤمل أن تجري وزارة الشباب والرياضة انتخابات الأندية الرياضية نهاية العام الحالي.
 
 
.....................
 
 
اليوم.. منتخبنا الوطني يشد الرحال إلى دبي
لإقامة معسكره التدريبي
 
خاص- طريق الشعب
يشد منتخبنا الوطني هذا اليوم ،الأحد، رحاله إلى دولة الإمارات من اجل أقامة معسكر تدريبي هناك تتخلله أقامة مباراتين تجريبيتين مع منتخب الكونغو الديمقراطية يومي 28و31 من الشهر الحالي، ضمن مباريات الفيفا دي.  
بدأ منتخبنا تجمعه الأول يوم أمس الأول الجمعة على ارض معلب الكرخ بحضور 19 لاعباً من المحليين وسينخرط بتدريبات المنتخب اللاعبين المحترفين في دبي، وقال مدرب المنتخب الوطني أكرم سلمان بتصريحات صحفية: إن الوقت الآن لا يسمح لتجريب عدد من اللاعبين وسأعتمد في الوقت الحالي على توليفة أمم آسيا التي اختارها الكادر التدريبي بقيادة المدرب راضي شنيشل، إضافة الى استدعاء بعض الأسماء. 
من جانبه قال مدرب حراس المرمى المنتخب عماد هاشم  بتصريح صحافي: بأن لا يوجد (فيتو) على الحارس الدولي نور صبري وأبواب المنتخب مفتوحة إمامة وسيكون حاضراً مع المنتخب في تصفيات كأس العالم خاصة بعد المستوى اللافت الذي يقدمه الحارس في منافسات الدوري المحلي، مبينا "ان المنتخب بحاجه الى حارس خبرة للذود عن عرينه بمكانة نور صبري". 
فيما كشف عضو الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم يحيى كريم: بأن عقد المدرب أكرم سلمان مع المنتخب سيكون على شكل رواتب شهرية، ولن نطرح قيمتها للإعلام وذلك بطلب من المدرب.
 
.......................
 
 
فالكاو يبكي على وضعه مع مانشستر يونايتد
 
وكالات- طريق الشعب
أشار وكيل أعمال الكولومبي رادميل فالكاو مهاجم مانشستر يونايتد الانجليزي، إلى أن موكله يبكي على حاله داخل قلعة اولد ترافورد.وكيل اعمال رادميل فالكاو صرح لصحيفة (اس) الكولومبية قائلاً: "لن أقول لكم بأنه يشعر بالسعادة، لأنه ليس كذلك".وأضاف: "نحن نتحدث كثيراً، لقد بكى أكثر من مرة لأنه ليس في حالته الطبيعية، الأمر ليس بالهين عليه، كل لاعب يريد بأن يلعب بشكل مستمر، خاصة المهاجم الذي يبحث عن إحراز الأهداف دائماً".
وتابع: "مشاركته مع الفريق الثاني تجعله خائفاً، لأنه يشارك مع لاعبين شباب من الدرجة الثانية أو الثالثة، وفي تلك المباريات تكون هناك منافسة شرسة، الأمر مشابه لما حدث معه عندما أصيب في فرنسا أمام فريق من الدرجة الرابعة".
وأنهى حديثه قائلاً: "فان غال يقتل ثقته بنفسه، إنه يدمرها بالفعل، ما يحدث مع فالكاو، يحدث مع كبار اللاعبين، ولكني واثق من قدرته على تخطي هذه اللحظات السيئة".
 
 
...............
ريال مدريد المتحفز يصطدم بشراسة برشلونة في كلاسيكو الأنفاس اللاهثة
 
 
وكالات- طريق الشعب
يصمت الحوار الكروي في العالم أجمع، وتتجه جميع الأنظار صوب ملعب (الكامب نو) معقل العملاق الكتلوني الذي يستضيف موقعة كلاسيكو الأرض بين الغريمين الأزليين برشلونة وريال مدريد اليوم الأحد، في الأسبوع الـ 28 من الدوري الأسباني لكرة القدم .. وقد رفع الجميع شعار "لا صوت يعلو فوق صوت الكلاسيكو".
 
 
كلاسيكو الأنفاس اللاهثة
 
على الرغم من أن نتيجة القمة لن تكون حاسمة للقب الليغا، إلا أن الكلاسيكو يعتبر مباراة (الأنفاس اللاهثة)، فبرشلونة المتصدر برصيد 65 نقطة يعلم جيدا أن الفوز سيوسع الفارق بينه وبين الميرينغي لأربع نقاط، حيث يحتل ريال  مدريد المركز الثاني برصيد 64 نقطة، بينما سيسعى الملكي بقوة لإستعادة الصدارة المفقودة من خلال تحقيق الفوز على ملعب (كامب نو)، وعدم الإستسلام لزيادة الفارق.
ولن يكون لحسابات النقاط فقط الأهمية الكبرى لدى الجميع، فهناك حسابات شخصية تتمثل في رغبة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد، بإزاحة جبل الانتقادات الذي يضغط على أنفاسه من الجميع بعد الأداء والنتائج السلبية في الفترة الأخيرة، وهو حال نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يعيش كابوسا خلال هذه الأيام.
في المقابل فإن المدرب الأسباني لويس إنريكي المدير الفني لبرشلونة، الذي تحول إلى بطل بعد أن طالب البعض برحيله، يريد مواصلة عروضه القوية مع الفريق، الذي يعيش أفضل حالة نفسية وفنية منذ بداية العام 2015 مع استعادة البرغوث الارجنتيني ليونيل ميسي لبريقه المفقود .. ولذلك سيسعى الجميع لتحقيق أهدافه بأنفاس متسارعة قبل فوات الأوان.
 
BBC  و MSN
 
عشاق المتعة الكروية سيراقبون الحوار الخاص بين ثلاثي الهجوم في كل فريق، ويعتقد جمهور الملكي أن بيل وبنزيما وكريستيانو رونالدو (BBC)، قادرون على حسم الأمور بالمهارات الفردية والقدرة التهديفية.
على الرغم من أن الثلاثي يمر بأسوأ فتراته على الإطلاق، حيث تعرض الدون البرتغالي لصافرات الإستهجان من جماهير البرنابيو بعد أن كانت تحمله على الأعناق، بينما نجح الويلزي غاريث بيل في الرد على منتقديه بإحرازه هدفين في المباراة الأخيرة، بعد أن تفنن في إهدارها خلال اللقاءات السابقة، وما زال بنزيما يبحث عن ذاته كأحد الأوراق الرابحة هجوميا،
في المقابل فإن ثلاثي البلوغرانا ميسي وسواريز ونيمار (MSN)، يعيش أفضل فتراته التهديفية، فقد عاد البرغوث إلى إبداعاته بعد بداية سيئة هذا الموسم، ولكن مع العام 2015 إستطاع الزحف نحو القمة، ليعتلي قائمة الهدافين برصيد 32 هدفا بعدما إعتقد الجميع أن رونالدو الأقرب للحسم، وكذلك تفوق نيمار هذا الموسم وإحرازه لـ 17 هدفا، وإندمج سواريز سريعا مع الثنائي الخطير ليكون الضلع الثالث للمثلث المرعب وإحرازه لـ 7 أهداف.
حوار خارج الخطوط
 
صراع من نوع خاص يدور رحاه خارج الخطوط، بين الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد والإسباني لويس إنريكي المدير الفني لبرشلونة، وهو اللقاء الثاني بينهما في الكلاسيكو، وكان اللقاء الأول انتهى لصالح انشيلوتي في جولة الذهاب بنتيجة 3-1 على ملعب سانتياغو برنابيو.
إنريكي الذي عاني خلال الأسابيع الأخيرة من العام الماضي، وتحمل انتقادات الجماهير والإعلام يسعى للثأر من هزيمته في الدور الأول، وخاصة أنه الآن أصبح الفارس المغوار في كتالونيا بعد أن سرق صدارة الليغا في الاسابيع الاخيرة، وبعد تألق برشلونة خلال العام 2015 ووصوله لنهائي الكأس وتألقه في دوري الأبطال.
ولن يغامر انريكي في الكلاسيكو بالدفع بأية اوراق إستثنائية أو أسماء تمثل عنصر المفاجأة، حيث سيلعب بطريقته المعتادة 4-3-3 بتقدم الثلاثي نيمار وميسي وسواريز، ومن خلفهم المتألق راكيتيتش وإنييستا.
في المقابل فإن كارلو أنشيلوتي يعلم جيدا أن الهزيمة في (كامب نو)، قد تقرب من رحيله عن الملكي مع نهاية الموسم الحالي، إلا إذا حدثت مفاجآت في الاسابيع الاخيرة، أو إستطاع الفريق حسم لقب دوري الأبطال للمرة 11 في تاريخه، ويسعى خلال اللقاء إنهاء عقدته مع كامب نو الذي لم يفز عليه مطلقا خلال عمله كمدرب.
وأخيرا فإن الكلاسيكو دائما يبقى له طبيعته الخاصة، بعيدا عن حسابات القوة والجاهزية البدنية والفنية والنفسية، وتبقى جميع الإحتمالات مفتوحة على مصراعيها .. فمن يستطيع الحسم في الكامب نو؟

ص12

"نشرة العمال" في عددها الخامس
 
عن المختصة العمالية في لجنة الشهيد حسن رفيق الفرعية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، صدر أخيرا العدد الخامس من "نشرة العمال".
ضم العدد الذي جاء في 12 صفحة، مقالات عن تاريخ الطبقة العاملة، ولقاء مع أحد المهنيين، فضلا عن قصيدة لشاعر الحلة موفق محمد. واختتمت النشرة ببيان صادر عن عمال ومنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن يطالبون فيه بحقوقهم.

........................

محاكمة مسؤول
 
هناك من توقع التغيير في الأداء من خلال الحكومة الحالية، وهناك توقعات أخرى مختلفة رافقت تشكيلها، أقل أو اكثر تشاؤماً.
لكن الذين انتظروا التغيير تجاوزوا في الأصل سؤالاً مُستحقاً في البداية.
هل كان الأداء السيء السابق مترابطاً مع وجود شخصيات حكومية بعينها أم إن أسباباً محدّدة هي التي قادت الى الأداء السيء؟
ليس من مصلحة مُجتمعنا المُضي قدماً دون أن يسمع نقداً لكل مرحلة يعبرها.
ليس من مصلحة أي منظومة في الدنيا أن تصمّ آذانها عن التوصيف الدقيق للأخطاء ومن دون تقييم للأداء.
هل من مصلحتنا ألا نسأل: لماذا تمكّن المقاتل العراقي وهو يقاتل الآن بلا راتب! مما لم يتمكن منه ضبّاط كانوا يحكمون السيطرة في مواقعهم قبل أن تظهر داعش الى العلن؟.
كيف تمكن المقاتل غير النظامي مما لم يتمكن منه المقاتل النظامي في وقت سابق؟.
القضية في القيادة...الى الآن لم تبد حكومة السيد العبادي منغمسة في شأن التقاسم والتحاصص مثل ما كان ديدن الحكومة السابقة، رغم انها مُنتجة بطريقة المُحاصصة السابقة نفسها. لكن الإنغماس والرفض والعناد والتعنت واتخاذ القرارات بطريقة فردية، كلها أسباب كانت ستؤدي الى الفشل السابق ذاته لو أن الحكومة الحالية أصرّت على اتباع هذا المنهج مثل سالفتها.
صحيح أن الفرق ليس كبيراً في المُنطلقات التي قامت وفقاً لها الحكومتان، الحالية والسابقة. حيث لم تغب المحاصصة وسوءاتها، لكن بداية الإستدراك أفضل من اهماله تماماً.
سألني أحد المطّـّلعين: متى ستقدّم حكومة العبادي المسؤولين المُسيئين السابقين الى المحاكمة؟
على القانون في النهاية أن يأخذ مجراه بلا اكتراث لهوية المسؤول الذي خرقه. لكن أليس ضمان بيئة قانونية صالحة للبقاء الطويل الأمد، أفضل من محاكمة مسؤول مُسيء ثم تكون هذه آخر المُحاكمات؟
ان قانوناً يعمل في كل الظروف ويعامل الأفراد كلهم على قدم المساواة، أفضل من انفعال يشمل أحدهم ويفلت منه عشرات المسيئين. والقصة سبق ان تكررت.
انا أيضاً انتظر ان يقدم أي مسؤول قد تورّط في الفساد الى المحاكمة، لكن اتمنى قبلها ان يقـوَّض النظام الذي سمح للمسؤول بأن يفسد وهو تحت عباءة «طائفة» يدعي تمثيلها.
أتمنى أن أراه خلف القضبان، على أن تكون القضبان حديدية حقيقية لا ينقذه منها ادعاؤه بطائفته، أو أنه قد استهدف من أجل تهميش من يمثلهم.
وهذه اسهل ادعاءآت السرّاق.
هل تدرك حكومتنا الحالية أيّ عقبة يجب هدمها في البداية؟ إن كانت تدرك، فإننا أزاء تغيير حقيقي واعد.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
..................
 
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج هذا اليوم الاحد 22 /3/ 2015
برنامج (فضاءات المتنبي)
 
 
.................
 
جمال عبد العزيز.. سلامات!
 
عاد الفنان الموسيقي جمال عبد العزيز، أخيرا، من الهند، بعد نجاح عملية جراحية في القلب أجريت له في إحدى المستشفيات هناك.
وفي هذه المناسبة نتمنى لأبي شهد وافر الصحة والعافية، وأهلا به في وطنه وبين أصدقائه ومحبيه وجمهوره.
 
"طريق الشعب"
 
 
.......................
 
 
طاولة "طريق الشعب" في الميمونة
 
العمارة - حيدر زكي
نظمت شبيبة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ميسان، أخيرا، طاولة إعلامية وسط قضاء الميمونة في المحافظة.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين، نسخا من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية، وأعدادا من مجلة "الشرارة"، وأجرى معهم حوارات مباشرة بشأن الأوضاع السياسية والأمنية في البلد، وموقف الحزب منها.
كذلك تحدث القائمون على الطاولة للمواطنين، عن مساندة الحزب الشيوعي لقضية المرأة ودعواته إلى إنصافها، وعن وقوفه إلى جانب الشبيبة والشرائح الاجتماعية الكادحة والفقيرة.
 
.................
رائد فهمي في ندوة التيار الديمقراطي في البصرة:
مشروع الطائفية السياسية في أزمة
والمشروع المدني  الديمقراطي له أفق واعد   
 
البصرة – طريق الشعب
قال المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي، الرفيق رائد فهمي، أن الطائفية السياسية ونظام المحاصصة البغيض المنبثق عنها، هو أساس الأزمات السياسية و البنيوية الخانقة في البلد، وقد فشل على مدى العقد المنصرم  في ارساء اسس سليمة لبناء الدولة وتنمية الاقتصاد وفي تعزيز التلاحم الوطني لتحقيق الأمن والاستقرار، واصبح منتجا للازمات  التي تواجه نظام    الحكم وأدى إلى صراع محتدم متواصل على السلطة والثروة بين الكتل المتنفذة.
جاء ذلك في ندوة حوارية بعنوان "التطورات السياسية الجارية في البلاد" عقدتها تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في محافظة البصرة، الاربعاء الماضي، وتحدث فيها فهمي أمام حشد من الناشطين المدنيين والشخصيات الوطنية والمواطنين الآخرين، الذين غصت بهم قاعة رجال الأعمال في مركز المحافظة.
أدار الندوة عضو التنسيقية د. حسين فليح، الذي رحب بالضيف والحضور، وشدد على أهمية عقد الندوات السياسية، "لا سيما ان البلد شهد في الفترة الأخيرة أزمات ألقت بظلالها المأساوية على ملايين المواطنين، وشردتهم من منازلهم ومناطق سكناهم، ليلوذوا بمخيمات لا تتوفر فيها أبسط شروط العيش".
بعد ذلك قدم فهمي نبذة عن التطورات السياسية في البلاد، وما آلت إليه الأوضاع حاليا، وتطرق إلى الأسباب التي أدت إلى احتلال العصابات الإرهابية الموصل، وإلى تمددها نحو محافظات و مدن أخرى، موضحا السبل الناجعة لدحر تلك العصابات وتحرير المدن منها، وإعادة النازحين إليها.
 وتحدث فهمي عن الوضع الاقتصادي في البلد، وعن ضياع التخصيصات المالية في موازنة الأعوام السابقة، وما سببه ذلك من تراجع في أسعار النفط، ومن أزمة مالية أثرت سلبا على أحوال و معيشة المواطنين، ثم عرض أهداف التيار الديمقراطي وشرح برنامجه ورؤيته في جميع الجوانب، السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتي تكفل مشروعا مدنيا ديمقراطيا بديلا يستجيب لحاجات البلاد.
وعلى هامش الندوة قدم عدد من الحضور مداخلات وأسئلة عن الأزمات التي شهدها البلد، أجاب عنها الرفيق فهمي بصورة ضافية، مبينا أن هذه الأزمات هي انعكاس لقضايا عدة، من بينها المحاصصة الطائفية وتفشي الفساد المالي والإداري في مؤسسات الدولة.
 
.............

من هي «ماعش» ؟!
 
حالما دخلت بيت صديقي الصدوق ، ابو سكينة ، حتى تناوشني منتقدا لتأخري ، حيث كان الحديث حاميا.  فهمت أن جليل تحارش بوالده وابي سكينة معترضا بانهما يكرران دائما عبارة «داعش وماعش» ، وقال لهما : أريد أفهم شنو ماعش واين تسكن ؟ وراح الجميع يروون لي وبالتفصيل كل ما جرى قبل وصولي .
 كان الجميع منتشين بأخبار الانتصارات التي تحققها القوات الامنية العراقية الباسلة، والحشد الشعبي وقوات البيشمه ركه، ضد ارهابي وعصابات ما يسمى «الدولة الاسلامية». وكان جليل، يحدثهما عن أهمية ان تكون الجبهة الداخلية في البلاد متماسكة، فهي الاساس للقضاء على قوات «داعش» وطحنها، ولم يخف مخاوفه من ان الامور في ادارة البلاد أذا ظلت اسيرة نظام المحاصصة الطائفية والأثنية، التي يحاول البعض تزيينها بعبارات منمقة، وهي اساسا مخالفة للدستور وتقضي على روح المواطنة، فأن ذلك سيؤدي الى غياب الارادة السياسية الفعلية ، ويمنح العوامل الخارجية فرصة ليكون تأثيرها اكثر وبالتالي سيطول امد الصراع وتتغير صوره . وحصل انه خلال حديثهما عرض  التلفزيون تقريرا عن ذكرى مأساة حلبجة، الجريمة التي ارتكبها النظام الديكتاتوري المقبور يوم اغتال مدينة حلبجة الوادعة ، بالاسلحة الكيماوية عام 1988 ، فقال ابو جليل: «استلم ، هذه بطولات وافعال ماعش وداعش «.  وبدأت مشاكسات جليل لهما .
يعجبني في أبو سكينة، وابو جليل أن خبرتهما في الحياة، ووعيهما السياسي، تجعلهما يشخصان الامور بوعي كامل ومباشر، دون اللجوء الى الفذلكة والكلام المنمق، وثمة اتفاق سري بيني وبين جليل وسكينة وزوجتي، ولد وفرض نفسه خلال لقاءاتنا الدائمة، وهو ان نعمد بين الحين والاخر الى استفزازهما ومعارضتهما، لنسمع منهما اراءهما الصريحة، وتعليقاتهما الطريفة ، بعيدا عن لغة المتثاقفين، التي يسميها ابو سكينة « لغة الأننو والطالما». وحين استفزهم جليل، قال ابو سكينة متعجبا ومنتبها : بويه جليل ، الله يحفظك لنا ولاهلك، انت تريد تحجينا لو تتغافل؟ انت ما تعرف ان الذي احتل الموصل هو جماعة من الارهابيين، ومعهم اعداد من البعثيين وقيادات الجيش الصدامي القديم، هولاء اطالوا لحاهم،  وعصبوا رؤوسهم، ومعهم بعض المتاجرين بالوطن من السياسيين الطائفيين اللي انضربت مصالحهم، واللي استغلوا اخطاء وممارسات الحكومة السابقة وتاجروا بها وخدعوا الناس.  فهولاء كلهم من جماعة «ماعش «. فالذي أحرق حلبجة واهلها بالكيمياوي، هو سليل لهؤلاء المجرمين اللي لا عندهم ذمة ولا ضمير ، وهاي « ماعش» يمكن تلتقي بها اليوم في كل مكان يصعد بيه صوت طائفي يسحق كلمة الوطن ويخرق الدستور والقانون !
 
يوسف أبو الفوز
 
 ....................
 
 
الإعلام العربي والحرب
ضد داعش
 

بغداد - عماد جاسم
يعتقد معنيون بالشأن الإعلامي إن وسائل الإعلام العربية  ما زالت تفتقر الى الموضوعية في متابعتها للحرب العراقية ضد تنظيم داعش. فيما يرون ان الكثير من وسائل الإعلام العربية، يعمل على إذكاء الفتنة الطائفية من خلال تحريف الحقائق بشكل مقصود.
ويرى عميد كل الإعلام في جامعة بغداد د. هاشم حسن  ان الإعلام العربي مسيس بدرجة كبيرة، وهو يتبنى خطابا يتماشى مع توجهات الدول و الزعامات السياسية العربية الممولة له، والتي تريد، الكثير منها، إظهار حالة التفكك والضعف في البنية الاجتماعية والسياسية العراقية، وتأجيج الفتنة الطائفية، متجاهلة ما يحصل من انتصارات حقيقية لقوات الحشد الشعبي والقطاعات العسكرية في مواجهة تنظيمات داعش.
ويجد نائب رئيس مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي عباس الياسري إن الإعلام العربي فقد، أخيرا، الكثير من شعبيته في تناوله الشأن العراقي، وما عاد المتلقي العراقي يثق بما تبثه القنوات العربية من اخبار وتقارير، مضيفا ان هناك مؤشرات تدلل على وجود تحول في مزاج المتابع العراقي ليكون منحازا لمتابعة وسائل الاعلام المحلية.
فيما يعتقد الكاتب والصحفي إسماعيل زاير ان هناك تحسنا طفيفا في أداء وسائل الإعلام العراقية في متابعتها الأخبار اليومية للحرب ضد داعش، "لكنها ما تزال تفتقر الى المهنية العالية، ومن الصعب القول انها تستطيع منافسة وسائل الإعلام العربية في كسب ود المتابع العراقي بحكم القدرات الفنية والمالية للقنوات العربية".
 

.....................

مرة أخرى.. الصويرة تحتفي بالكتاب والفن
 
 
الصويرة – طريق الشعب
أقام الحراك المدني في قضاء الصويرة، في السادس من آذار الجاري، النسخة الثانية من مهرجان الكتاب والفنون.
المهرجان الذي أقيم على "حدائق شارع النجمة" وسط القضاء التابع لمحافظة واسط، شهد إقبالا جماهيريا كبيرا، من مثقفين وناشطين مدنيين ومسؤولين محليين ومواطنين آخرين.
وبعد الافتتاح بموسيقى النشيد الوطني، استمع الجمهور إلى نشيد "لن نخضع للموت" من تأليف كاميران العداي وألحان كمال الشمري، وأداء فرقة إنشاد الحراك المدني، ثم ألقى الناشط المدني حمزة فاضل كلمة الحراك في المناسبة.
 بعد ذلك دعي الجمهور إلى مائدة الكتاب المجانية التي حوت أكثر من 4000 نسخة بعناوين مختلفة، ثم إلى جولة في أروقة معرض تشكيلي شارك فيه عديد من فناني الصويرة والكوت، ليعود مرة أخرى أمام منصة الحفل، ويستمع إلى قصائد صدحت بها حناجر شعراء "مرسى المتنبي"، وإلى أغنية "نسم علينا الهوى" للمطربة فيروز، التي أدتها الطفلة نورس عزال بمرافقة الفرقة الموسيقية.
وقبيل الختام قدمت فرقة الحراك المدني المسرحية مشهدا كوميديا، ليتكلل المهرجان بتكريم عدد من المساهمين فيه.
جدير بالذكر ان الدورة الأولى من المهرجان، أقيمت العام الماضي، على "حدائق شارع النجمة" نفسها، وسط القضاء.
 
....................
 
شيوعيو الرصافة الثانية يكرمون الرواد
 
بغداد- سلام اللامي
احتفاء بالذكرى 81 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، والذكرى الـ 24 لانتفاضة آذار، أقامت اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثانية، أخيرا، حفل تكريم كوكبة من الشيوعيين الرواد وأصدقائهم.
وبعد الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى سكرتير اللجنة المحلية كلمة تطرق فيها إلى السفر النضالي للشيوعيين الرواد، الذين بقوا أوفياء لحزبهم ووطنهم، وبذلوا سنوات أعمارهم في سبيل كرامة شعبهم، متحملين شتى أنواع التعذيب في سجون الأنظمة الدكتاتورية المبادة.
تخللت الحفل قصائد تغنت بحب الوطن، ألقاها الشعراء عبد الكريم تعبان، وصفي العكيلي، ومؤمل العبودي، ثم أدى عازف العود علي باقة من الأغنيات السبعينية.
وفي الختام وزع سكرتير اللجنة المحلية وعدد من أعضائها، شهادات التقدير على الرفاق والأصدقاء الرواد. فيما هزج الحضور وهتف وتغنى بأمجاد الحزب.