العدد 151 السنة 80 الثلاثاء 17 آذار 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص1

حميد موسى: تقاسم المناصب بين المتنفذين يخل بتفسير الدستور لـ"التوازن"
بغداد – طريق الشعب
أكد حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أن ما يجري في مجلس النواب، وفي ما تسمى "لجنة التوازن" التي شكلها مجلس الوزراء، هو تقاسم أو إعادة تقسيم للمناصب ومنها مسؤولية الهيئات المستقلة بين الأحزاب والقوى المتنفذة وفق نهج المحاصصة الطائفية والأثنية.
وقال الرفيق موسى في حديثه أجرته معه "طريق الشعب"، يوم أمس، إن إعادة تقاسم المناصب وفق النهج المذكور، "عمل يتنافى مع الطبيعة المستقلة لهذه الهيئات، ويتنافى ايضاً مع الديمقراطية وروح الدستور الذي أكد في المادة 14 منه على المساواة بين العراقيين دون تمييز، ومع المادة 16 منه التي نصت على أن تكافؤ الفرص حق مكفول لجميع العراقيين".
وأضاف أن هذا النهج المقيت، "يخل بتفسير الدستور لمفهوم التوازن، الذي ورد في الفقرة أولاً: - أ- من المادة 9 من الدستور".
وتنص المادة (9/أولاً: - أ-) من الدستور العراقي على: تتكون القوات المسلحة العراقية والأجهزة الأمنية من مكونات الشعب العراقي، بما يراعي توازنها وتماثلها دون تمييزٍ أو إقصاء.
وتابع الرفيق حميد موسى قائلاً: هذه المادة (المادة 9) لا تنسجم مع الممارسة القائمة التي تريد أن تفسر التوازن، باعتباره حقا للكتل المتنفذة وأحزابها الرئيسية في تقاسم واحتكار مواقع السلطة المتنوعة وبضمنها الهيئات المستقلة لأعضائها ومواليها على حساب الكفاءة والمهنية والنزاهة والعدالة.
وفيما وصف سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، هذه الترتيبات التي جرت وتجري لتقاسم السلطة "غير شرعية"، شدد على أنها "لا تساعد على احترام روح المواطنة".
وأكد في ختام حديثه لـ"طريق الشعب" أن هذا النهج "يزيد أوضاع البلد المتأزمة تعقيداً، في حين أن المطلوب هو توحيد وتماسك جهود وطاقات كل أبناء الشعب بإنصاف وعدالة لتعزيز جبهة مقاومة الإرهاب واستعادة عافية الوطن السياسية وتحقيق الأمن والاستقرار وإطلاق عملية الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وضمان حرية الشعب وسعادته".
وعبر الحزب الشيوعي العراقي في أكثر من مناسبة، عن رفضه لتشويه الكتل السياسية المتنفذة لمفهوم التوازن من خلال نهج المحاصصة الطائفية والأثنية.
وأكد الحزب على لسان عدد من قياديه، أن "تأمين التوازن في ادارة الوزارات والهيئات المستقلة وغيرها من مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية أمر مرحَّب به اذا تم بشكل يفتح الأبواب أمام المواطنين العراقيين جميعا كحق دستوري من دون تمييز واحتكار وبما يفعّل مبدأ المواطنة".
وشدد على أن "يتم اعتماد مبدأ الكفاءة والتخصص والنزاهة في إسناد هذه المناصب، والابتعاد عن تدوير الوجوه في المناصب، على حساب الكفاءات والقدرات التخصصية والإدارية".
 
 
***********
حلبجة تستذكر قصفها بالكيماوي.. والرئيس: المدينة تستحق كل الدعم
السليمانية – طريق الشعب
أحيت مدينة حلبجة بإقليم كردستان، يوم أمس، الذكرى الـ27 لفاجعة قصفها بالأسلحة الكيماوية من قبل النظام المباد في العام 1988.
وقال نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قباد الطالباني في كلمة ألقاها خلال حفل استذكاري نظمته حكومة الإقليم قرب النصب التذكاري لضحايا حلبجة المعروف باسم (مونومينت حلبجة) إن "حلبجة نهضت مزهوة بالنصر من جديد، وأنا على ثقة تامة إن سنجار ستنهض أيضاً بالطريقة نفسها".
وشهد إقليم كردستان وقفة استذكار لضحايا حلبجة لمدة خمس دقائق في عموم محافظات الإقليم في الساعة الـ11 من صباح يوم أمس.
وكان العشرات من الناشطين أمام القنصلية الألمانية في محافظة أربيل تظاهروا، أمس الأول، بمناسبة الذكرى السنوية لقصف حلبجة بالأسلحة الكيماوية احتجاجاً على بيع ألمانيا للغاز الكيماوي للنظام الدكتاتوري السابق.
يذكر أن مدينة حلبجة، قصفت من قبل النظام الدكتاتوري بالمدفعية والطائرات بقنابل كيماوية في 16 آذار 1988، وأوقع القصف نحو خمسة آلاف قتيل وعدد كبير من الجرحى وآخرين من المصابين بأمراض مزمنة بسبب التعرض للكيماويات.
من جانبه، وصف رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، يوم الاثنين، جريمة قصف حلبجة بأنها "جريمة شرسة ورعناء يظل جبين البشرية يندى لها على مر الزمن لما مثلته من نزعة همجية لإبادة البشر والطبيعة والحياة". وأضاف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان استخدام السلاح الكيماوي المحظور دون وازع من ضمير او سبب يذكر، لم يؤد فقط الى استشهاد خمسة آلاف من المواطنين الابرياء العزل، ومعظمهم من الاطفال والنساء والشيوخ، بل أسفر ايضاً عن الحاق العوق والشلل بالآلآف غيرهم، والذين مازالوا حتى الان وبعد مرور ما ينيف على ربع قرن على اصابتهم? يعانون من الاثار الصحية والنفسية والاجتماعية المدمرة لتلك الجريمة البشعة، الى جانب ما الحقته بالطبيعة وجميع مظاهر الحياة فيها من دمار وتسمم. وفي ذكرى هذه الجريمة النكراء نؤكد من جديد على ان مدينة حلبجة الصامدة تستحق كل الدعم لانها مدينة مناضلة وتمثل رمزاً للفداء والتضحية من اجل الحرية والديمقراطية وتحقيق المكتسبات الوطنية.
 
 
*********
إغلاق مقبرة ضحايا سبايكر في البوعجيل بعد أخراج رفات 13 شخصاً
 
متابعة «طريق الشعب»
أعلنت غرفة عمليات الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الاثنين، عن إغلاق المقبرة الجماعية في قرية البو عجيل بتكريت، وأكدت العثور على رفات 13 شخصاً في المقبرة سيتم نقلها إلى العاصمة بغداد.
وقال موفد غرفة العمليات في بيان صدر، أمس، وأطلعت عليه "طريق الشعب" إن "غرفة عمليات الأمانة العامة لمجلس الوزراء قررت إغلاق المقبرة الجماعية في قرية البو عجيل مؤخراً من قبل فريق العمل الفني والطبي المتكون من معهد الطب العدلي في وزارة الصحة وقسم المقابر الجماعية في وزارة حقوق الإنسان".
 وأضاف الموفد أن "عدد الرفات التي رفعت من المقبرة تعود لـ (13) شهيدا، حيث سيتم نقلها الى معهد الطب العدلي في بغداد لغرض مطابقة الطبعات الوراثية مع الطبعات المرفوعة من عوائل الشهداء"، مشيراً إلى أن "نتائج المطابقة ستظهر خلال 20 يوماً حسب المصادر الطبية المرافقة للفريق". وكانت غرفة العمليات قد شكلت فريقاً للتوجه الى قرية البو عجيل إثر تلقيها معلومات عن العثور على مقبرة جماعية تضم رفات الشهداء.
الجدير بالذكر، أن مجلس النواب قرر ، أمس الاثنين، "تنكيس" العلم العراقي تزامناً مع وصول الوجبة الأولى من جثامين ضحايا سبايكر إلى بغداد بطلب موقع من 58 عضواً وبموافقة رئيس المجلس سليم الجبوري.
 
 
*********
المئات من خريجي الجامعات يتظاهرون وسط بغداد
 
بغداد – طريق الشعب
تظاهر المئات من خريجي الجامعات، أمس، أمام وزارة التعليم العالي وسط بغداد للمطالبة بتعيينهم.
وبحسب وكالة "السومرية نيوز"، فأن أكثر من 500 شخص من خريجي الجامعات العراقية تظاهروا، صباح اليوم، أمام بناية وزارة التعليم العالي في منطقة الكرداة وسط بغداد، للمطالبة بتعيينهم.
وأضاف، أن المتظاهرين عبروا عن امتعاضهم من عدم توفر فرص عمل لهم بعد تخرجهم، مبينا أن القوات الأمنية أغلقت الطرق المؤدية الى مبنى الوزارة وطوقت المنطقة لتأمين التظاهرة.
 
 
************
 
الجبوري يكشف عن اتفاق برلماني: رئاسات اللجان بالتناوب
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس البرلمان سليم الجبوري، أمس، عن التوصل لاتفاق بأن تكون رئاسات اللجان النيابية بالتناوب لمدة سنتين، فيما اكد أن رئاسة البرلمان لن تتعامل مع أي رئيس لجنة لا يلتزم بالتوافقات السياسية.
وقال الجبوري خلال جلسة البرلمان الـ22، التي عقدت أمس، إن "المجلس دأب خلال الدورات الماضية إن تجري تسمية رؤساء ونواب رؤساء اللجان ومقرريها وفقا للتوافقات السياسية وهو ما تم اعتماده في الدورة التشريعية الحالية"، مبينا أنه "تم التوصل الى اتفاق حظي بقبول جميع الكتل النيابية تقضي بأن تكون رئاسات اللجان بالتناوب لمدة سنتين".
وأضاف الجبوري أن "رئاسة المجلس قررت اعتماد التوافقات السياسية واحترامها والالتزام بها وخاصة ما يتعلق بلجنة الخدمات والاعمار حيث سيكون رئيس اللجنة في السنتين الأوليتين للتحالف الكردستاني والسنتين الأخيرتين للتحالف الوطني ونائب الرئيس للتحالف الوطني وبعدها للتحالف الكردستاني والمقرر للتحالف الوطني".
وتابع رئيس البرلمان أن "التربية ستكون في السنتين الأوليتين للتحالف الوطني والسنتين الأخيرتين للتحالف الكردستاني ونائب الرئيس للكردستاني وبعدها للتحالف الوطني والمقرر للعراقية"، مشيرا الى أن "رئاسة المجلس لن تعامل مع أي رئيس لا يلتزم بالتوافقات السياسية".
 
 
**********
 
قصف معاقل "داعش" بالمدفعية في غابات الموصل
الپيشمركة تبدأ عملية عسكرية لتحرير
"داقوق" وتحقق التقدم
 
 
كركوك – طريق الشعب
كشف مصدر امني مطلع في محافظة كركوك، أمس، عن أن القوات الأمنية من الپيشمركة ومكافحة الارهاب شنت منذ الساعات الأولى لصباح يوم أمس، هجوما على مواقع ارهابيي "داعش" في قضاء داقوق وتمكنت من احراز التقدم وتحرير عدد من القرى.
وقال المصدر الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه لوكالة "شفق نيوز"، ان معارك ضارية تدور بين الپيشمركة وإرهابيي "داعش" أسفرت عن الحاق خسائر فادحة في صفوف الارهابيين الذين اصيبوا بالذعر واخذوا بالفرار من المواجهة، مؤكدا مقتل واصابة عدد كبير منهم، من دون تحديد عددهم.
واضاف ان القوات الامنية الكردية التي تتألف من الپيشمركة ومكافحة الارهاب وعدد من مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي التابعة لحزب العمال الكردستاني تمكنت من تحرير قرية الوحدة، مشيرا الى انها تتقدم نحو القرى الاخرى التي يسيطر عليها الارهابيون الدواعش.
إلى ذلك، افاد مصدر امني، أمس، بأن قوات البيشمركة قصفت بالمدفعية معاقل تنظيم "داعش" في منطقة غابات الموصل. وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، ان قوات البيشمركة قصفت منذ فجر أمس، بالمدفعية معاقل وتجمعات عناصر تنظيم داعش في منطقة غابات الموصل وسط المدينة وفي اطرافها"، مبينا ان "القصف مكثف ومستمر حتى الان".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "تلك القوات تقصف المنطقة من جبل بعشيقة"، مشيرا الى انه "اسفر عن مقتل واصابة العشرات من عناصر التنظيم".
 
 
**********
ص2

شح المياه يوقف تسعة مجمعات للماء في قضاء الإصلاح بذي قار
ذي قار – وكالات
أعلنت قائممقامية قضاء الإصلاح التابع لمحافظة ذي قار، أمس الاثنين، توقف تسعة مجمعات للماء داخل مركز القضاء، عازية السبب الى شح المياه. وقال قائممقام القضاء علي حسين رداد لوكالة "السومرية نيوز"، إن "شح المياء الذي يتعرض له قضاء الإصلاح منذ سنوات أصبح مشكلة أزلية يصعب حلها"، مبينا أن "قلة الاطلاقات المائية الواصلة إلى القضاء عبر نهر الغراف تسببت في توقف تسعة مجمعات للماء داخل مركز القضاء". وأضاف رداد، أن "قلة الاطلاقات المائية الواصلة الى القضاء التي لا تتناسب والحاجة الفعلية وتجاوزات بعض المدن التي تقع في مق?م النهر، منها الغراف والشطرة والدواية والنصر وغياب الحلول والمعالجات الحقيقية للمشكلة أسهمت في تفاقم الأزمة "، مشيرا الى أن "أكثر من 160 أسرة نزحت إلى محافظات مجاورة بسبب شح الماء". وطالب رداد بـ"زيادة الاطلاقات المائية من سدي البدعة والكوت والعمل على تطهير مقدم نهر جبيش الواصل بين ناحيتي الدواية وسيد دخيل ورفع سدة البوهان في الدواية ما قد يسهم في تخفيف جزء من الأزمة".
 
 
 
 محافظ صلاح الدين: 800 عائلة نازحة عادت إلى ناحية العلم وجلام الدور
وزير الداخلية يعلن أسباب توقف عمليات تكريت ويؤكد: مهمتنا الأساسية إعادة الأمن
متابعة "طريق الشعب"
عزا وزير الداخلية محمد سالم الغبان، أمس الأثنين، تعليق القتال في تكريت، الى تأمين خروج المدنيين من المدينة، مؤكدا ان عملية تحرير محافظة صلاح الدين تحضير لتطهير محافظة نينوى من عصابات داعش الإرهابية.
وقال الغبان في مؤتمر صحفي عقده أمس أمام مقر الشرطة الاتحادية في مدينة سامراء بمشاركة محافظ صلاح الدين رائد الجبوري وعدد من المسؤولين المحليين والقادة الامنيين، وتابعته "طريق الشعب"، قال: ان "توقف العمليات هو لإعطاء السكان الفرصة في الخروج بعيدا عن مسرح العمليات"، مؤكدا "نحن مسيطرون على الموقف وسنعيّن الوقت المناسب لمهاجمة العدو وتحرير مدينة تكريت".
وأضاف ان "العدو خسر المعركة وانتهى وجوده في صلاح الدين بفضل القوات الامنية والشرطة الاتحادية التي تقاتل جنبا الى جنب مع الجيش من الحشد الشعبي وابناء المناطق"، مشيرا الى "اننا مستمرون في التقدم وهزيمة داعش في المحافظة".
وتابع الغبان ان "المهمة الاساسية لنا هي كيفية اعادة الامن والخدمات واعادة الاهالي النازحين بسبب ما تعرضوا له من ظلم واعتداء من داعش".
وأشار الغبان الى ان "رئيس الوزراء وجه جميع الوزارات بأن تأتي الى هذه المناطق المحررة لاعادة فتح دوائرها وتوفير الخدمات الاساسية وتأهيل الارضية لاعادة الأهالي".
وبين وزير الداخلية محمد سالم الغبان ان "عمليات صلاح الدين هي عملية كبيرة وتعرض العدو فيها الى انهيارات كبيرة وادت الى هرب بعض قياداته الى خارج العراق"، مشيرا الى انها "مقدمة ومفتاح لعمليات اكبر وتحضيرات باتجاه تحرير نينوى والانبار واي منطقة تقع تحت سيطرة داعش". من جانبه أكد قائد الشرطة الاتحادية الفريق الركن رائد شاكر جودت "عدم توقف العمليات العسكرية وان ما حدث هو للحفاظ على ارواح المدنيين الذين اتخذهم داعش دروعا بشرية"، مشيرا الى "فتح معابر آمنة للمدنيين للخروج وقد حاصرنا التنظيمات الارهابية في كل المناطق?وابرزها منطقة الفتحة المحاذية لمحافظة كركوك وهي منطقة استراتيجية كان يهرّب منها داعش 450 صهريجا للنفط وقد اوقفنا ذلك".
وأشار الى ان "بعض الارهابيين ارتدوا زي النساء للهرب"، مشيرا الى ان "استئناف العمليات العسكرية متروك للقيادات الميدانية للحفاظ على ارواح المدنيين والبنى التحتية الخاصة والعامة لان العدو بعد خسارته بدأ يستخدم هؤلاء المدنيين والبنى التحتية دروعا وتحصينات له".
فيما دعا محافظ صلاح الدين رائد الجبوري "اهالي المحافظة الى عدم الاستماع للاصوات الطائفية والدعوات المغرضة"، مؤكدا "العزم على ارجاع جميع النازحين قريبا الى مناطقهم المحررة".
وأضاف "هناك جهد كبير وغرفة عمليات مشتركة لتامين عودة الاهالي بالاضافة الى عمل الجهد الهندسي لرفع العبوات الناسفة"، مشيرا الى ان "800 عائلة نازحة عادت أمس إلى ناحية العلم وجلام الدور". وتابع محافظ صلاح الدين "إننا نبعث رسالة إلى أهالي المناطق المحررة في البوعجيل والدور والجلام والعلم ولن يهدأ لنا بال إلا بإرجاع العوائل ونطمئن أهلنا في المناطق المحررة كافة بأنهم سيتم إرجاعهم إلى مناطقهم". من جانبه وجه رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد الكريم "نداءً للوزارات الخدمية بان يكون لها اسناد في المناطق بعد التحرير لا? حجم الدمار أكبر من امكانية المحافظة"، داعيا وزارات البلديات والصحة والكهرباء والتجارة لتفعيل دورها "لان المواطن في المحافظة يريد الماء والغذاء والكهرباء"، ونطلب من وزير الداخلية طرح هذه القضية في مجلس الوزراء".
 
 
مدينة الطب: جهات تزعم الانتماء الى الحشد الشعبي أساءت الى ملاكاتنا الطبية
بغداد - وكالات
اتهمت إدارة دائرة مدينة الطب، امس الاول الأحد، جهات تتظاهر "زوراً" بانتمائها الى الحشد الشعبي، بالاعتداء على الملاكات الطبية، وفي حين اوضحت أن مثل ذلك التصرف "يخدم" تنظيم (داعش)، أكدت أن قيادة عمليات بغداد اتخذت الإجراءات اللازمة بحقهم بعد إنكار هيأة الحشد الشعبي معرفتها بهم.
وقال مدير مستشفى مدينة الطب، الدكتور جليل الشمري، في مؤتمر صحافي عقده في مبنى المستشفى، وسط بغداد، وحضرته (المدى برس)، إن هناك "عناصر مسيئة تنتمي ظاهراً الى الحشد الشعبي قامت بفتح مكاتب خاصة لهم في المستشفى ونصبوا كرفانات واعتدوا على الملاكات الطبية"، مشيراً إلى أن "المشكلة انتهت وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق أولئك العناصر من قبل قيادة عمليات بغداد".
وأضاف الشمري، "لكن تلك الظاهرة بدأت تعود مجدداً، إذ قام أحد الأشخاص بالتحدث بلسان الحشد الشعبي والاعتداء على الملاكات الطبية"، مبيناً أن "هيأة الحشد الشعبي أنكرت معرفتها بذلك الشخص عند الاستفسار بشأنه".
وأوضح مدير دائرة مدينة الطب، أن "عمليات بغداد والأجهزة الأمنية ستتولى متابعة الموضوع"، مؤكدا أن "الإساءة الى الملاكات الطبية سواء في مدينة الطب أو وزارة الصحة، تخدم تنظيم داعش".
وشدد الشمري، على أن "الملاكات الطبية يشاركون المقاتلين تضحياتهم وانتصاراتهم في أرض المعركة، وقد أشارت إلى ذلك المرجعية الدينية والقيادات السياسية".
وتابع مدير دائرة مدينة الطب، "أنا ابن الحشد الشعبي والمقاومة وأول من ضرب الاحتلال الأميركي خلال وجوده في بغداد، مثلما كنت أول من تعرضوا لاعتقال القوات الأميركية وأتشرف بما قدمته من تضحيات ولا نقبل أن يزايد علينا أحد في وطنيتنا وديننا وجهادنا".
يذكر أن الأطباء العراقيين، لاسيما أولئك العاملين في أقسام الطوارئ، يتعرضون لاعتداءات متكررة من بعض ضعاف النفوس أو العاملين في القوات الأمنية ما أدى إلى احتجاجات كثيرة ومطالبتهم بضرورة وجود قانون لحمايتهم.
 
 
 
تقرير...
 وفد كردي رفيع المستوى يصل العاصمة اليوم
برلمانيون: لا خيار سوى إنجاح الاتفاق بين بغداد وأربيل
 بغداد – محمد علاء
من المقرر ان يزور وفد كردي، اليوم الثلاثاء، العاصمة بغداد لبحث المسائل غير المنفذة في الاتفاق النفطي بين بغداد واربيل.
واجمع برلمانيون من كتل سياسية مختلفة على ان انهيار الاتفاق ليس من مصلحة احد، ولا يوجد رابح من استمرار الخلاف، مؤكدين ان لا خيار آخر سوى اكمال الاتفاق والتوصل الى حلول بين الطرفين لدفع العملية السياسية والعلاقة بين اربيل وبغداد الى الامام.
وقال النائب عن الكتل الكردستانية، سرحان سليفاني، في حديث مع "طريق الشعب" امس الاثنين، ان "الوفد هو وفد فني بامتياز لحل جميع المشاكل الفنية العالقة المتعلقة بتصدير النفط والمشاكل التي تعيق التصدير والمتمثلة بنصب مضخات جديدة للدفع  والمشاكل التي تحدث في الانبوب اثناء التصدير، بالاضافة الى كمية النفط".
وذكرت مصادر كردية ان وفدا كرديا عالي المستوى سيزور بغداد اليوم الثلاثاء، لاستكمال المباحثات بشأن المسائل العالقة مع حكومة بغداد والتي من ابرزها اوضاع البيشمركة وصادرات النفط والمستحقات المالية للاقليم
ووصل وفد كردي الى العاصمة بغداد في النصف من شهر شباط الماضي برئاسة نيجيرفان البارزاني لاستكمال مناقشة المسائل العالقة بين المركز والإقليم.
واضاف سليفاني، ان "الوفد الفني الذي سيزور بغداد باعتقادي سيرأسه وزير الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كردستان، وان الخلافات التي تخص الاتفاق النفطي هي بشأن كميات النفط المصدرة، فحكومة اقليم كردستان على الدوام تؤكد انها تحاول جهد الامكان تصدير الكمية المتفق عليها والواردة في (المادة اولا) من قانون الموازنة للعام الحالي"، مضيفا ان "هناك مشاكل اخرى في طريقة التصدير، منها عدم وجود مضخات كافية للدفع، بالاضافة الى ضيق الانبوب، وان حكومتي الاقليم والمركز تعملان لتذليل هذه العقبات ومن ثم حلها".
واكد ان "الزيارة بالتأكيد ايجابية وجاءت لتكملة مباحثات سابقة ومناقشات حول ما تمت الاشارة اليه".
واستدرك سليفاني، بالقول "لا يوجد اتفاق نفطي وانما قانون ومن الخطأ ان نسميه اتفاقا نفطيا، لان المادة الاولى من قانون الموازنة تنص على ان حكومة اقليم كردستان تصدر 250 الف برميل مع 300 الف من حقول كركوك ايضا، وليس من الممكن ان ينهار هذا الاتفاق، ولكن هناك صعوبة في التصدير بسبب عدم وجود مضخات كافية"، متمنيا ان "تحل هذه الصعوبات والعراقيل بشكل امثل وكامل لمصلحة الطرفين وخاصة في هذا الظرف الذي يمر به العراق وان حكومة الاقليم جادة في  حل جميع المشاكل العالقة".
بدوره، قال عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية،  حسين العواد: "باعتقادي ان اكثر الملفات شمولا وحضورا في هذه الزيارة هو قضية الاتفاق النفطي على اعتبار انه من المواضيع قيد النقاش، وسيناقش هذا الموضوع يوم غد (اليوم) مع الوفد الكردي"، مضيفا "في تصوري سيكون هناك تفاهم بين الاقليم والمركز حول وضع آلية وخطوط عريضة ونهائية بشأن آلية العمل التي ستكون في الايام المقبلة وكذلك النقاط التي تفاهم عليها الاقليم مع الحكومة الاتحادية".
ورأى العواد في حديث مع "طريق الشعب" امس، انه "ليس هناك نقاط خلافية وانما سوء فهم في الموضوع او بالاصل يوجد اختلاف في وجهات النظر في قضية التصدير وتمويل رواتب الموظفين في اقليم كردستان وهذه ابرز النقاط حول موضوع النقاش الذي سيكون يوم غد (اليوم)، ونتمنى ان يحسم الموضوع بأسرع وقت ممكن وتكون هذه الاتفاقات تحت طاولة الدستور والقانون"، مستطردا "هناك فقرة في موازنة العام الحالي تلزم الطرفين بتسديد المبالغ لحكومة اقليم كردستان، كما تلزم الاقليم بتصدير النفط المتفق عليه، فمن هذا المنطلق مادام هناك تشريع وقانون اقر ?ن مجلس النواب في الموازنة، يلزم الطرفين في هذا الجانب، فان هذه الفقرة نافذة المفعول على كل من يخل بالاتفاق".
وقال وزير المالية هوشيار زيباري، في حديث على هامش مشاركته في اجتماع صندوق النقد الدولي: ان الاتفاق النفطي بين بغداد واربيل يمر بصعوبات عدة، مستدركا انه لا يزال قائما وصامدا.
من جهته، قال النائب عن التحالف الوطني، حبيب الطرفي، في حديث مع "طريق الشعب" امس، ان "هناك الكثير من الامور التي قد تكون من المشتركات والامور العالقة بين الاقليم والمركز، ولعل ابرزها الموازنة والتنسيق المطلوب بين البيشمركة والجيش"، مؤكدا ان "وجود الوفد الكردي في بغداد مهم جدا لتقريب الرؤى لان التجربة اثبتت انه لا توجد خيارات الا ان نتفق ونتفاهم على كل الامور حتى تستقيم وتستقر الامور، وندفع العملية السياسية الى الامام".
ورأى، انه "لا يوجد خلاف بمعنى الخلاف، وانما هو خلاف على بعض الرؤى فيما يخص المستحقات، وكما تعلمون انه في الوقت الحالي توجد ازمة مالية عامة، وبالتالي فان العراقيين جميعا مسؤولون للشراكة في هذا الثقل المالي الذي وضع على كاهل الدولة العراقية".
وتساءل الطرفي "من له مصلحة في انهيار الاتفاق النفطي في هذا الوقت الحساس والحرج وهناك ازمة مالية واقتصادية، واعتقد ان ما حصل في جبهات القتال بين كل مكونات الشعب العراقي يوحي بوحدة قوية ورصينة، وان كل ما يقال هنا وهناك بالتأكيد لا يتماشى مع ما هو موجود في الميدان، وليس من مصلحة العراق ان يأتي سياسي ويخرب هذه اللحمة، ولا يوجد رابح من وجود خلاف بين اي مكون من مكونات الشعب العراقي وان المنتفع الأوحد هو عدو العراق".
وينص الاتفاق النفطي بين اربيل وبغداد الذي وقعه الطرفان ابان تشكيل الحكومة الحالية في العام الماضي، على قيام اربيل بتصدير 250 الف برميل من نفطها و300 الف برميل من حقول كركوك يوميا لحساب وزارة النفط مقابل التزام بغداد بارسال حصة الاقليم من الموازنة العراقية العامة البالغة 17 بالمئة من مجموعها، الا ان الطرفين ما زالا يتهمان بعضهما بعدم الالتزام الكامل بالاتفاق.
 
 
 
كل ثلاثاء ...
إمبراطورية علي يونسي
 
أثارت تصريحات علي يونسي مستشار الرئيس الإيراني حسن روحاني والتي عد فيها أن بغداد لا طهران هي التي باتت اليوم عاصمة الإمبراطورية الإيرانية، مؤكداً أن إيران اليوم أصبحت إمبراطورية كما كانت عبر التاريخ، وعاصمتها بغداد حالياً، وهي مركز حضارتنا وثقافتنا وهويتنا كما في الماضي، واضاف لافض فوه      «إن جغرافية إيران والعراق غير قابلة للتفكيك، لذا إما أن نقاتل معاً أو نتحد» في إشارة إلى الوجود الإيراني في العراق خلال الآونة الأخيرة، أثارت هذه التصريحات النارية ردود فعل متباينة لدى ساسة العراق، تراوحت بين الصمت المط?ق والردود الباهتة، والإدانة بسبب ما يراه الكثيرون سخونة المعركة مع «داعش».
وبصرف النظر عن الدوافع الحقيقية لهذا التصريح الغريب والمثير، وتوقيته غير المناسب، وما يهدف إليه من إيصال رسائل سياسية، سواء إلى الولايات المتحدة والتحالف الدولي، أو الى الطرف الطائفي المقابل أو الى حلفائه العراقيين المنسجمين معه حد التماهي، يبدو صحيحاً ما يقال عن السلطات الإيرانية، من أن مشروعها الحقيقي هو مشروع قومي، يتعكز على البعد الطائفي، لاستغلاله وتوظيفه لصالح هذا المشروع الإمبراطوري، سيما وان المنافس التركي ينحو بنفس الاتجاه. وربما يشكل طموح إيران وتركيا لان يلعب كل منهما، دوراً اقليمياً اكبر بكثير ?ما يجري لحد الآن، رافعة أساسية لتفعيل هذا المشروع، من خلال أذرعها وامتداداتها في المنطقة.
ولكن لنكن واقعيين، ونسمي الأشياء بأسمائها، فهل يمكن أن يلام «يونسي» أو «اوردغان» على تدخلهما في الشأن العراقي، بقدر ما يلام العراقيون أنفسهم، وخاصة الذين لا يحلو لهم ولا يستطيعون العمل ولا الفوز في الانتخابات إلا عبر استقوائهم بالأجنبي، مقابل صراعاتهم العبثية فيما بينهم، ورفعهم راية الطائفية والهويات الفرعية الأخرى عالياً، بدلاً من الهوية الوطنية، التي يزعقون بها ليلاً ونهاراً، الأمر الذي يكشف زيفهم، وإصرارهم على دس السم بالعسل لناخبيهم قبل غيرهم، وشحنهم بكل ما يبعدهم عن الوطن وعن أبناء جلدتهم، لتظل الخناد? عميقة، ولا احد يستطيع اجتيازها إلى الضفة الأخرى، والوصول إلى بر الأمان.
أحيانا يأخذك العجب، من قوة الضغينة التي يحملها السياسيون تجاه بعضهم، بينما ترى الانبهار والإعجاب يتطاير من عيونهم أو أفواههم عند ذكر الأجنبي اقليمياً، كان أم دولياً، فأحدهم يدعو إلى إقامة تمثال لـ»قاسم سليماني» فلولاه لسقطت بغداد والعراق كله في براثن «داعش» وفي ذات الوقت يقول أن دوره كان استشارياً! متجاهلاً ومستهيناً بتضحيات قواتنا المسلحة، الباسلة، ورجال الحشد الشعبي والبيشمركة وأبناء العشائر الذين يقدمون التضحيات الغالية من اجل تحرير بلدهم ومدنهم، والآخر يتواجد في تركيا أكثر مما يتواجد في العراق، وكأن سر?ه مدفونة هناك كما يقول المثل العراقي.
فلم العتب على يونسي وأمثاله، وهم أجانب يعملون لصالح بلدانهم، ويتمنون أن يبقى العراق ضعيفاً، ليكون موطيء أقدامهم فيه كبيراً، العتب كل العتب واللوم كل اللوم على بعض سياسينا الذين نسوا، أو تناسوا أنهم عراقيون! فهل سيراجعون أنفسهم ويقومون بتعديل اتجاه البوصلة، أم أنها سوف تستمر في انحرافها، بعيداً عن مصلحة الشعب والوطن؟
 
مرتضى عبد الحميد

ص3

المرور تعزو سبب تأخر توزيع السنويات الى "الاجراءات الجمركية"
بغداد – طريق الشعب
عزت مديرية المرور العامة، امس الاثنين، سبب تأخر توزيع سنويات السيارات على المواطنين الى "الاجراءات الجمركية"، لافتة الى أن هذه السنويات يتم استيرادها من خارج البلاد.
وقال العميد عمار وليد من قسم العلاقات والاعلام في مديرية المرور العامة، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة التي تقوم بطبع السنويات والمرتبطة بصندوق شهداء الشرطة تعمل بكامل كادرها وبصورة طبيعية"، موضحا أن "جميع السنويات موجود حاليا في مطار بغداد وسيتم جلبها وتوزيعها خلال يوم او يومين".
وأوضح العميد عمار أن "هذه السنويات (البلاستك المقوى) يتم استيرادها من خارج من قبل الشركة وليس من قبل مديرية المرور العامة"، عازيا سبب تأخير توزيعها الى "الاجراءات الجمركية وآليات الادخال والاخراج".
 
الكويت تستعيد مبنى قنصليتها في البصرة استعدادا لإعادة افتتاحها
بغداد – طريق الشعب
استعادت دولة الكويت، المبنى الذي كان مخصصاً كقنصلية لها في محافظة البصرة استعداداً لاعادة افتتاح القنصلية بعد إغلاق دام أكثر من عقدين.
وقالت عضو مجلس المحافظة، زهرة البجاري، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "افتتاح القنصلية الكويتية في البصرة بات وشيكاً بعد استعادة المبنى المخصص لها، حيث تم استلامه بحضور السفير الكويتي غسان الزواوي وبعض المسؤولين المحليين"، مبينة أن "القنصلية من المقرر إفتتاحها رسمياً بعد تأثيث وإعادة تأهيل البناية التي كان يشغلها أحد المصارف الأهلية".
ورأت البجاري أن "وجود قنصلية كويتية في البصرة سوف يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما يفتح آفاقا جديدة للتعاون المشترك"، مضيفة أن "مجلس المحافظة يطمح الى تأسيس علاقات قوية مع الجارة الكويت، وافتتاح القنصلية سوف يساعد على تحقيق ذلك".
 
 
رفضت دمجها بالتعليم العام لأنه سيتسبب في مشاكل اقتصادية كبيرة
التعليم المهني تستغرب حلها بعد التعاقد لتطويرها بأكثر من 12 مليون يورو
بغداد - نبراس احمد
رفضت مديرية التعليم المهني قرار حلها والحاقها بالتعليم العام، مؤكدة على ان اختصاص واهتمام المدرسة المهنية لا يتشابه مع اختصاصات المدرسة الاكاديمية.
وفيما استغربت قرار حلها بعد توقيع مع مجموعة اوربية عقد لتطويرها باكثر من 12 مليون يورو، اكدت ان دمجها مع التعليم العام سيؤثر سلبا على اقتصاد البلاد، في حين عزت لجنة التربية البرلمانية سبب الدمج يعود الى التقشف المالي الحاصل في موازنة الدولة.
وقال مدير عام التعليم المهني، في وزارة التربية، نايف ثامر حسين، لـ"طريق الشعب", امس الاثنين، ان "التعليم المهني باي شكل من الاشكال لا يمكن دمجه بالتعليم العام لان هوية المدرسة المهنية واحتياجاتها لا تشابه هوية المدرسة الاكاديمية", مبينا "مثلا احتياجات المدرسة الاكاديمية مجموعة طباشير سبورة اما طباشير المدرسة المهنية فيتمثل باسلاك اللحام وبالاعلاف التي تأتي لاحواض الاسماك والدواجن بالاضافة الى الحبوب والمكائن الزراعية ومواد البناء".
واضاف ان "هناك مادة التدريب العملي وهي مقسمة على 12 ساعة اسبوعيا فمن الضروري ان تتوفر فيها جميع المستلزمات لدراستها, وبالتالي هذه المادة اذا لم يخصص لها اموال سوف يتخرج الطالب من تلك المدرسة بمهارة ناقصة"، مستطردا ان "المدارس المهنية اذا قامت بتقديم طلب للمدير العام في التعليم الاكاديمي بحاجتها لاسلاك لحام وطباشير سوف يوافق المدير على تزويدهم  بالطباشير ولا يوافق على اسلاك اللحام لانه بحكم عمله يعتبرها شيئا ثانويا بينما هي جزء اساسي وفعال بالمدارس المهنية".
وبين حسين، ان "المادة خمسة من الفقرة اولا التي تشير بان التعليم المهني يتبع مركز الوزارة اي يكون جزءا من تشكيلاتها نحن بدورنا قدمنا عدة مذكرات الى الوزير نطالب بها عدم الحاق التعليم المهني بالتعليم العام والوزير استجاب لهذا الامر وحرر كتابا لمجلس الوزراء للنظر بهذا الملف"، مضيفا ان "التداعيات الموجودة والظرف الامني يحتم تأخير هذا الملف لفترة زمنية غير معينة".
ولفت الى "تشكيل هيئة تضم اعضاء من التعليم المهني والتعليم التقني ووزارة العمل وسميت (بالتبت) اي تعليم المهني وتدريب وتعليم تقني ورصدت لها مبالغ من قبل الاتحاد الاوروبي قيمتها 12 مليون و300 الف يورو". 
وقال مصدر في التعليم المهني لـ"طريق الشعب", رفض الكشف عن اسمه، ان "الحكومة العراقية ممثلة في وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية وقعت عقدا مهما من خلال اليونسكو بمبلغ مالي كبير لتطوير التعليم المهني, والان مديرية التعليم المهني، بعد الغائها كمديرية مستقلة، تم ارتباطها رسميا مع  التعليم العام"،  مشيرا الى ان "مديرية التعليم المهني وهيئة المستشارين التابعة لمجلس الوزراء، طالبا بالتريث في هذا الموضوع وعدم حل المديرية والى الان الموضوع ما زال معلقا".
وكشف حسين عن تقديم "كتاب لوزارة المالية بان التعليم المهني يعظم موارد الدولة, وان المديرية لديها الكثير من المعامل لصناعة المواد الغذائية والالبان والايس كريم بالاضافة الى اعدادية زراعة الديوانية حيث تعتبر اكبر زراعة في الشرق الاوسط"، مسترسلا "كما يوجد فيها كل انواع الحيوانات والطيور وانتاجها كبير من المواد الزراعية, وكذلك اعدادية الحلة وكربلاء توجد فيها بحيرات اسماك وانتاجها ولدينا معامل معطلة واذا تم الابقاء على دمج التعليم المهني مع التعليم الأكاديمي سوف يحدث مشكلة كبيرة في اقتصاد البلاد".
واكد مدير التعليم المهني، ان "التعليم المهني من اهم مفاصل التطوير الاقتصادي للبلد لانه يخرج كوادر متسلحة بالمهارات من مختلف الاختصاصات حيث تم استحداث 36 اختصاصا من ضمنها الاجهزة الطبية والليزر ومحطات تحليل المياه"، موضحا ان "جميع البلدان تهتم بالتعليم المهني من ضمنها المانيا وكوريا ومصر حيث قامت مصر في تشكيلة حكومتها الاخيرة باضافة  وزارة خاصة بالتعليم المهني لانها بعيدة عن وزارة التربية فهي  من اساسيات اقتصاد الدولة وتطورها".
من جانبها، قالت هناء اصغر، عضو لجنة التربية والتعليم البرلمانية, لـ"طريق الشعب", امس، ان "الاسباب الرئيسة في الحاق مديرية التعليم المهني بالتعليم العام هي التقشف المالي الحاصل في موزانة البلاد, بالاضافة الى انه سيتم دمج الاشراف التربوي (الثانوي والابتدائي) بسبب الازمة المالية الحاصلة", مبينة ان "موضوع الدمج الى الان في طور التباحث والمناقشة وتوجد لدينا دراسة حول هذا الموضوع ولم نعط الرأي الاخير بخصوصه, واي قرار يكون لخدمة الصالح العام سيتم الموافقة عليه".
واجرت "طريق الشعب" اتصالات عدة وعلى مدار 3 ايام، بالمتحدثة باسم وزارة التربية سلامة الحسن، من اجل معرفة وجهة نظر وزارة التربية وبيان موقفها النهائي حول مطالبات مديرية التعليم المهني، الا ان الحسن لم ترد على الاتصالات رغم اشعارها اكثر من مرة برسائل حول اتصال "طريق الشعب".
 
 
 
دعا الى الاسراع بإيقاف حالات التعذيب والضرب في المعتقلات
الجبوري: السجون بحاجة الى تحسين.. والحريات العامة دون مستوى المطلوب
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، امس الاثنين، ان السجون العراقية بحاجة الى تحسين، داعيا القضاء الى إطلاق حملة لتصفير القضايا المعلقة وحسم جميع ملفات المعتقلين، فيما اشار الى ان الحريات العامة دون المستوى المطلوب.
وقال الجبوري في كلمة له خلال إطلاق توصيات التقرير السنوي للخطة الوطنية لحقوق الإنسان بالقاعة الدستورية بمبنى البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، ان "السجون والمعتقلات في العراق لا تزال بحاجة الى تحسين لادائها في محاور التعامل مع المحتجزين فيها وفق القوانين واللوائح التي أقرها الدستور والقانون وأنظمة الاحتجاز والسجن وحقوق المعتقلين المدنية"، مبينا ان "ذلك يعتبر جزءا من التزام الدولة بواجبها القانوني ضمن اللوائح الدولية في تحسين التعامل وحماية المحتجزين من الضرب والتعذيب في مراحل التحقيق".
وأضاف ان "هذه الاعمال في السجون حاصلة بنسب في بعض المواقع ونحن مطالبون سريعا بإيقافها"، مشيرا الى ان "الكثير من المعتقلين تطول مدة احتجازهم دون محاكمة وقد تصل الى سنوات وهذا امر مخالف لنص الدستور وقد تعرض بسبب ذلك الالاف من المعتقلين للظلم والمكوث فترات طويلة قبل ان تثبت براءتهم".
واكد رئيس مجلس النواب، ان "مجلس النواب دعا الى إقرار قانون جديد يختص بحق البريء وهو قانون ضحايا العدالة والذي نأمل ان يأتي اليوم الذي لا نحتاج للعمل بموجبه"، داعيا جميع الجهات القضائية الى "إطلاق حملة لتصفير القضايا المعلقة وحسم جميع ملفات المعتقلين دون محاكمة وطلاق سراح الأبرياء منهم وتعويضهم".
ورأى ان "الحريات العامة المتعلقة بالرأي في العراق ما زالت دون المستوى المطلوب مع ملاحظة الفرق الشاسع بين ما نحن عليه اليوم وما كان عليه العراق في العهود البائدة"، مشددا على ضرورة "الالتزام بالحرية المسؤولة لا المطلقة التي لا تحفظ حقا لأحد وتعمل دون سقف او حد وكل ذلك ينظمه القانون".
ونشرت "طريق الشعب" تقريرا مفصلا في (25 شباط) عن واقع السجون في العراق، حيث كشف فيه مسؤولون وبرلمانيون لـ"طريق الشعب" عن واقع مزر ومؤلم للسجون والسجناء، سواء في المعتقلات تلك التابعة الى وزارة العدل ام المرتبطة بوزارة الداخلية، مؤشرين وبالتفصيل الظروف غير الانسانية التي يعاني منها بعض السجناء، الى جانب عدم التزام الكثير من المعتقلات بالمعايير السجنية المنصوص عليها دوليا.
 
 
 
إرهابيو داعش هربوا في بيجي عبر النهر بواسطة "القناني البلاستيكية"
وزير الدفاع يأمر بصرف رواتب ومخصصات
الجنود المتأخرة
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير الدفاع، خالد العبيدي، امس الاثنين، ان الوزارة ستبدأ بتنفيذ استراتيجية شاملة لتدريب كل قطعات ووحدات الجيش، وفيما أمر بصرف رواتب الجنود المتأخرة ومخصصات الخطورة، اكد ان عناصر "داعش" هربوا في بيجي عبر النهر بواسطة "القناني البلاستيكية".
وقال العبيدي خلال زيارته لمعسكرات تدريب فرق الجيش 15 و16 و19، إن "وزارة الدفاع ستبدأ بتنفيذ إستراتيجية شاملة للتدريب تشمل كل قطعات ووحدات الجيش العراقي وفق خطة زمنية معلومة"، مؤكدا "اتخاذ إجراء بشأن صرف مستحقات الخطورة للجنود، وأمر بصرف رواتبهم المتأخرة".
وأضاف العبيدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "عمليات تحرير المناطق من داعش بالكامل قريبة"، مشددا على "ضرورة التدريب، لانه مهم جدا في المعارك ويعطي أقل الخسائر".
ووجد انه "لا يمكن أن ندخل معركة إلا ونضمن النصر والتحرير بأقل ما يمكن من الخسائر"، معتبرا أن "المعركة المقبلة فاصلة في تاريخ العراق وتعاد فيها هيبة الجيش العراقي".
وتابع وزير الدفاع، أن "المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد سيتم تخطيها بهمة الجيش"، مشيدا "بجهود الجنود الذين سيسحقون الإرهابيين تحت أقدامهم".
وأردف "عندما ندخل المدن للتحرير يجب أن نحافظ على البنى التحتية لها، وأن دماء الجنود غالية، وأوصيهم بالناس خير عندما يدخلون المدن "، مشيرا الى أن "الناس الموجودين في ظل داعش هم أسرى عند التنظيم الذي أساء للجميع ودمر المدن والناس".
وطالب العبيدي الجيش بـ"تقبل التدريب بسعة صدر، لانه يتقدم كل يوم ويحرز انتصاراً في كل ساعة"، مؤكدا أن "عناصر داعش جبناء وليسوا مقاتلين أشداء، ولكن لم يلاقوا من يقاتلهم ووصلوا واحتلوا المدن والآن ردوا الى ما كانوا عليه والى مستواهم وإمكاناتهم، وفي بيجي بدءوا بعبور النهر بواسطة قناني بلاستيكية هاربين أمام الجيش والحشد وأبناء العشائر".
وكان وزير الدفاع خالد العبيدي أكد، السبت (7 آذار 2015)، أن وزارته تسير باتجاه بناء جيش نوعي مجهز بأحدث المعدات والأسلحة، مشيراً الى أنه إذا لم يتم إيقاف "الإرهاب" الذي يضرب منطقة الشرق الأوسط في الزمان والمكان المناسبين فإنه سيهدد مصالح العالم اجمع في المنطقة.
 
 
 
تقرير...
مقتل عشرات الارهابيين بينهم قناصون.. والتنظيم يقصف الانبار ببراميل متفجرة
رفع حظر التجوال عن الرمادي وقطع معبر لداعش في الكرمة
بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس محافظة الانبار، امس الاثنين، رفع حظر التجوال الشامل عن مدينة الرمادي، بعد 5 ايام من فرضه، بسبب المواجهات مع تنظيم داعش الارهابي، مؤكدا ان المواد الغذائية والمشتقات النفطية تدفقت بشكل كبير الى المدينة.
وفي حين قتلت القوات الامنية اكثر من 50 ارهابيا في معارك عنيفة بالرمادي، قتل العشرات من قناصي داعش، بقصف جوي في المدينة نفسها، وفيما قطعت قيادة عمليات بغداد، معبرا للتنظيم في ناحية الكرمة، اكدت أن تقدم القوات الأمنية باتجاه الكرمة أبعد الخطر عن العاصمة. في غضون ذلك، قصف ارهابيو داعش ببرميلين متفجرين منطقتي حي الضباط والأندلس في الرمادي.
وقال رئيس مجلس محافظة الانبار، صباح الكرحوت، لوكالة "شفق نيوز"، تم رفع حظر التجوال الشامل عن مدينة الرمادي مركز المحافظة بعدما كان مستمرا لمدة خمسة ايام بسبب المواجهات مع تنظيم داعش الارهابي.
واكد ان المواد الغذائية والمشتقات النفطية والخضروات تدفقت بشكل "كبير" الى المدينة لتوفيرها الى الاهالي هناك بعد رفع حظر التجوال.
بدوره، قال عضو مجلس محافظة الانبار، عذال عبيد، امس، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "القيادات الامنية قررت رفع حظر التجوال الشامل عن الرمادي الذي استمر لخمسة ايام بسبب المواجهات والاشتباكات العنيفة بين القوات الامنية وعناصر تنظيم داعش في مناطق مختلفة من المدينة".
واضاف عبيد ان "الحركة عادت لطبيعتها في الاسواق والمحلات التجارية والاشخاص والمركبات خاصة بعد تدفق المواد الغذائية والمشتقات النفطية بشكل كبير الى الرمادي لتوفيرها الى الاهالي بعد انقطاعها عنهم"، لافتا الى ان "معمل غاز الرمادي بدأ العمل بإنتاج مادة الغاز لتوفير هذه المادة الى الاهالي هناك".
واعلن المعاون الامني لمحافظ الانبار عزيز خلف الطرموز، في (11 اذار 2015)، فرض حظر على التجوال الشامل في مدينة الرمادي الى اشعار اخر لحماية المدنيين، فيما أكد أن القوات الامنية الحقت هزيمة كبيرة بعصابات داعش بعد محاولتهم دخول المدينة.
من جانب اخر، قال العميد عبد الامير الخز رجي، نائب قائد الفرقة الذهبية، في الانبار، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "طيران التحالف الدولي، استهدف مبنى مستشفى الرازي في شارع المستودع وسط مدينة الرمادي، والذي يتخذه قناصو عصابات داعش مقرا لهم، ما ادى الى مقتل العشرات من القناصين بينهم امرأة قناصة".
وبين الخزرجي، ان "القوات الامنية من الفرقة الذهبية والشرطة وبمساندة ابناء العشائر تمكنوا من صد هجوم لتنظيم داعش الارهابي على مدينة الرمادي"، مضيفا ان "ذلك ادى الى وقوع معارك عنيفة، اسفرت عن مقتل 50 عنصرا من داعش".
ولفت الى ان "الهجوم بدأ مساء امس (الاحد) وانتهى صباح اليوم (امس) بعد الحاق خسائر مادية وبشرية كبيرة"، بالتنظيم مشيرا الى ان "قائد الفرقة الذهبية فاضل البرواري شارك القوات الامنية بعملية صد الهجوم وقصف التنظيم بعدد من قذائف الهاون لمنع تقدم عناصره نحو مركز المدينة".
وتابع الخزرجي، ان "عناصر التنظيم قاموا  بتفجير عدد من منازل المواطنين بعد تفخيخها بواسطة عبوات ناسفة شديدة الانفجار، ما ادى الى تدميرها دون الحاق خسائر بشرية لانها خالية من ساكنيها".
من جهته، قال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الامنية احكمت سيطرتها على جسر الشيحة شمال غرب الكرمة، وقطعت المعبر المؤدي اليها عن طريق ذراع دجلة".
واطلقت عمليات بغداد قبل ايام عمليات باسم "الشهيد اللواء الركن نجم السوداني" في شرق وغرب مدينة الرمادي بالتزامن مع عمليات لبيك يارسول الله في محافظة صلاح الدين، اعلنت فيها عن تحرير مناطق في بلدة الكرمة من سيطرة تنظيم داعش.
كما قال قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الأمير الشمري، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "غايتنا من عمليات تحرير الكرمة هي تأمين بغداد من إطلاق الصواريخ باتجاه الشعلة والكاظمية"، لافتا إلى "أننا نجحنا بالتقدم في القضاء وإبعاد الخطر عن العاصمة".
وأضاف أن "القطعات حققت تقدما على محور ذراع دجلة لمسافة 8 كم وباشرت بالتحرك باتجاه جسر الشيحة الذي يعتبر المعبر الرئيس للكرمة"، مبينا أنه "من خلال قطع هذا المعبر ستتم محاصرة القضاء من جهة الشمال".
وفي سياق متصل، أفاد مصدر أمني في شرطة الأنبار بأن تنظيم داعش، قصف ببرميلين متفجرين منطقتي حي الضباط والأندلس في مدينة الرمادي، مبينا أن البرميلين سقطا على منازل مواطنين، وتسببا في خسائر مادية وبشرية كبيرة.
وأضاف المصدر أن البرميلين أطلقهما مسلحو التنظيم بواسطة قواعد إطلاق محلية الصنع.

ص4
 
الجزائر: محاكمة 19 متهما بينهم مسؤول سابق في قضية سوناطراك
 
 
الجزائر- وكالات:
انطلقت في الجزائر محاكمة 19 متمها في قضية شركة النفط الجزائرية "سوناطراك"،  بتهم "تشكيل عصابة أشرار" و"الاستيلاء على أموال عامة" و"تبييض أموال" و"فساد في إطار إسناد الصفقات" لصالح شركات أجنبية، بينهم رئيس مجلس الإدارة السابق محمد مزيان واثنان من أبنائه وثمانية من المديرين التنفيذيين السابقين مثلوا أمام المحكمة الجنائية بالعاصمة.  وصنفت سوناطراك في 2013 أكبر شركة في أفريقيا مع حجم تعاملات عند التصدير فاق 63 مليار دولار. ويتورط مزيان بمنح فرع الشركة الألمانية في الجزائر صفقة تفوق 110 ملايين يورو في مقابل منح نجليه أسهما، ويشتبه في أن الصفقة واكبتها عمولات بقيمة أربعة ملايين يورو استخدمت في شراء هدايا منها شقة في باريس لأسرة مزيان. ويتهم مزيان بأنه حابى "سايبيم" الإيطالية فرع العملاق الإيطالي "ايني"، بعقد 586 مليون يورو لإنجاز أنبوب غاز بين الجزائر وإيطاليا، وهناك ملف ثالث يشمل تجديد مبنى لسوناطراك في قلب العاصمة بـ 64 مليون يورو بشكل غير قانوني لشركة أجنبية أخرى.
 
 
.............
استئناف مباحثات " النووي الإيراني " في لوزان السويسرية
 
 
لوزان- وكالات:
التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في مدينة لوزان السويسرية في محاولة لتخطي العقبات أمام التوصل لاتفاق سياسي حول البرنامج النووي الإيراني قبل نهاية الشهر الجاري، في حين أكدت الولايات المتحدة أن مجلس الأمن سيصوت على أي اتفاق يتم التوصل إليه خلال هذه المفاوضات. ويبدأ الإيرانيون والأمريكيون هذا الأسبوع في سويسرا "فصلاً حاسماً" في مسلسل المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، مع الأمل بإنجاز اتفاق سياسي تاريخي قبل 31 من اذار الجاري. من جهته قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف "خلال الأيام المقبلة، ينبغي أن نصل إلى الحلول بقدر ما هو ممكن، ثم البدء بمرحلة صياغة اتفاق بطريقة أكثر دقة وتفصيلا". وبعد 12 سنة من التوترات الدولية و18 شهرا من المحادثات المكثفة حددت جمهورية إيران والدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) مهلة تنتهي في 31 آذار للتوصل إلى اتفاق يضمن عدم امتلاك إيران القنبلة الذرية مطلقا مقابل رفع العقوبات.
 
 
 
.............
الحوثيون يفشلون في عقد اجتماع للحكومة بصنعاء
هادي: انعقاد الحوار اليمني في الرياض "إجراء منطقي"
 
 
عدن- وكالات:
أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أن انعقاد الحوار المرتقب بين الاطراف اليمنية في مقر مجلس التعاون الخليجي في الرياض إجراء موضوعي ومنطقي لأن دول المجلس هي راعية التسوية السياسية المستندة على المبادرة الخليجية.
 
 
وأشار الرئيس اليمني الى "أن دول مجلس التعاون الخليجي هي من وضعت المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية وقدمتها وحظيت بدعم المجتمع ودعمها" لافتا الى أن انعقاد الحوار القادم في الرياض إجراء موضوعي ومنطقي.
وأوضح هادي أن "حوار الرياض سيناقش مختلف القضايا الوطنية في إطار الثوابت ومخرجات الحوار الوطني مشددا على أهمية الحوار في حل الخلافات مهما كانت حدتها، وفقا لما ذكرت وكالة "كونا" للأنباء.
وأشاد الرئيس اليمني بالموقف الايجابي لهولندا والاتحاد الاوروبي في دعم الشرعية الدستورية وعملية التحول التي تشهدها اليمن بناء على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزامنة وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة مثمنا في الوقت ذاته الدعم الهولندي المقدم لليمن وتمويله لعدد من المشاريع التنموية والاقتصادية.
بدوره أكد السفير الهولندي دعم بلاده لشرعية الرئيس هادي ووقوفها إلى جانبه في سبيل إخراج اليمن من واقعها الصعب إلى افاق أكثر أمنا واستقرارا مشيدا بحرصه خلال الفترة الماضية على إدارة العملية السياسية وعقد جلسات الحوار على الرغم من التحديات الكبيرة التي اعترضته.
وشدد أيضا على أهمية الحوار لإخراج اليمن من أزمته الحالية لافتا الى أن بلاده ستواصل دعم المشاريع الصحية والتنموية في البلاد.
 
رفع الإقامة الجبرية عن بحاح
 
أفرجت جماعة "أنصار الله" الحوثية عن رئيس الحكومة اليمنية، خالد بحاح، وذلك بعد أكثر من شهر على إخضاعه للإقامة الجبرية في مقر إقامته بالعاصمة صنعاء.
وقالت مصادر يمنية إن الحوثيين رفعوا الإقامة الجبرية عن بحاح، الذي كان قد تقدم باستقالته إثر تصاعد الضغوط.
 
فتح باب التجنيد في عدن
 
وفتحت السلطات اليمنية في عدن باب التجنيد لفئة الشباب، في إطار الاستعدادات التي يقوم بها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لتعزيز قوته في مواجهة محتملة مع الحوثيين.
وأفادت مصادر بأن "العشرات من شباب المدينة يصطفون في طوابير للتسجيل أمام القاعدة الإدارية للجيش في المدينة"، حيث قررت السلطات في محافظة عدن فتح باب التجنيد في الجيش اليمني لأبناء المحافظة وتسجيل الآلاف ضمن اللجان الشعبية لضبط الأمن، في خطة تهدف لتجنيد 1500 شاب من مختلف مناطق عدن، كما تقرر تسجيل 3000 شاب ضمن اللجان الشعبية التي تساهم في ضبط الأمن وحماية المنشآت في عدن.
 
الحوثيون يفشلون
 
وفي صنعاء، فشلت جماعة الحوثي من جديد في عقد اجتماع لوزراء الحكومة المستقيلة، وفق ما ذكر مراسل قناة الجزيرة القطرية في اليمن.
ورفض الوزراء المستقيلون الموجودون في صنعاء حضور الاجتماع باستثناء وزير الداخلية جلال الوريشان، الذي اضطر إلى استدعاء وكلاء في الوزارات لعقد اجتماع لهم برئاسته.
وأرسل الحوثيون دعوات لوزراء الحكومة المستقيلة السبت الماضي، لعقد اجتماع لمناقشة أداء وزاراتهم، لكن الوزراء لم يحضروا الاجتماع، باستثناء وزير الداخلية اللواء جلال الرويشان، وحتى الوزراء الذين قرروا العمل مع الحوثيين تخلفوا عن حضور الاجتماع، ومنهم وزير المالية محمد منصور زمام.
وكان الحوثيون دعوا وزراء الحكومة المستقيلة إلى ممارسة مهامها باعتبارها "حكومة تصريف أعمال"، لكن معظم الوزراء يرفضون ذلك.
 
تراجع صادرات اليمن النفطية
 
وأظهرت بيانات حكومية تراجعا كبيرا غير مسبوق لصادرات اليمن من النفط الخام في نهاية كانون الثاني وذلك بنسبة 77.8 بالمئة بقيمة إلى 47.4 مليون دولار. وعزا تقرير للبنك المركزي اليمني انخفاض الإيرادات إلى تراجع حصة الحكومة من إجمالي إنتاج النفط في كانون الثاني إلى مليون برميل من مليوني برميل قبل عام.
كانت صادرات اليمن النفطية قد بلغت في كانون الأول الماضي نحو 93 مليون دولار.
وأشار التقرير إلى أن "استمرار انخفاض إنتاج اليمن أجبر الحكومة على استيراد مشتقات نفطية قدرها 1.9 مليون برميل وبقيمة 178.4 مليون دولار لتغطية عجز الإنتاج المحلي وتلبية الطلب المتزايد على الوقود".
وكان إجمالي قيمة واردات اليمن من الوقود في العام الماضي بلغ نحو 2.187 مليار دولار، ويتولى البنك المركزي تغطية فاتورة الاستيراد.
ويعتمد اليمن على صادرات النفط الخام لتمويل ما يصل إلى 70 بالمئة من ميزانيته وهو منتج صغير للنفط وتراجع إنتاجه لما بين 200و250 ألف برميل يوميا بعد أن كان يزيد على 500 ألف برميل يوميا في السنوات السابقة.
ويحوز اليمن احتياطيات نفطية مؤكدة بلغت نحو ثلاثة مليارات برميل في كانون الثاني 2013 بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.
وتسهم حصة صادرات الخام التي تحصل عليها الحكومة اليمنية من تقاسم الإنتاج مع شركات النفط الأجنبية بنحو 63 بالمئة من إجمالي صادرات البلاد و30 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.
 
 
 
..........
 "بوكو حرام" تهجر المئات
 
وكالات
طردت جماعة "بوكو حرام" مئات السكان من مدينة باما شمال شرقي نيجيريا وأحرقت منازلهم، في الوقت يحاول الجيش استعادة المدينة الاستراتيجية الخاضعة لسيطرة الجماعة منذ سبعة أشهر.
وقال شهود إن "المسلحين أنذروا السكان، بإخلاء منازلهم ثم أضرموا النار فيها، ولجأ الفارون إلى مدينة مايدوغوري، والتي تبعد نحو 70 كيلومترا".
 
فرنسا: "القانون مضر بالصحة"
 
وكالات
تظاهر آلاف العاملين الطبيين في باريس، احتجاجا على تغييرات ستزيد من البيروقراطية وتضر بالرعاية الصحية، فيما تقول الحكومة إنها ضرورية لضمان أن يتمكن الجميع من العلاج عند طبيب. وقبل يومين من بدء مناقشة البرلمان لقانون جديد، انضم أطباء واخصائيو العلاج الطبيعي وممرضون وطلاب من كل فرنسا لأكبر مسيرة للعاملين الاطباء منذ 20 عاما، حملوا فيها لافتات"القانون مضر جدا بالصحة".
 
ايران: السجن لنجل رفسنجاني
 
وكالات
قالت مصادر إيرانية أن القضاء حكم على مهدي هاشمي، نجل الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني، بالسجن 15 عاما في قضايا تتصل "بالأمن" القومي و"الاحتيال والتزوير واختلاس أموال". وقال المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين محسني إيجائي إن هاشمي أدين بقضايا تتصل "بالأمن" القومي وكذلك بـ"الاحتيال والتزوير واختلاس أموال".
ويمكن استئناف الحكم خلال عشرين يوما، كذلك، حكم عليه بدفع غرامة لم تكشف قيمتها ومنع من ممارسة المسؤوليات العامة.
 
بوسطن.. أكبر تساقط للثلوج
 
وكالات
قال هيئة الأرصاد الوطنية بالولايات المتحدة إن مدينة بوسطن وهي عاصمة ولاية ماساتشوستس، وأكبر مدن الولاية، شهدت هذا الشتاء أكبر كم من الثلوج في تاريخها المسجل. وبلغت نسبة الثلوج في المدينة 275.8 سينتمتر على مدار الشتاء، لتتجاوز الرقم القياسي السابق.
 
...........
واشنطن: سنتفاوض.. ولندن ترد: لا مكان للاسد في سوريا
 
نيويورك- وكالات:
قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري إن الولايات المتحدة ستضطر في النهاية للتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد.
وأضاف كيري أن أميركا ودولاً أخرى تستطلع سبل إحياء العملية الدبلوماسية في سوريا، مؤكداً أن "حمل الأسد على التفاوض قد يتطلب ممارسة المزيد من الضغوط عليه".
وتصر الولايات المتحدة منذ وقت طويل على ضرورة رحيل الأسد عن السلطة، عبر عملية انتقال سياسي من خلال التفاوض لكن ظهور عدو مشترك هو تنظيم "داعش" خفف فيما يبدو من موقف الغرب من الرئيس السوري.
ودخل الصراع السوري عامه الخامس وراح ضحيته أكثر من 200 ألف قتيل، كما شرد ملايين السوريين.
وقال وزير الخارجية الأميركي "علينا أن نتفاوض في النهاية. كنا دائماً مستعدين للتفاوض في إطار عملية جنيف 1".
وقال: "ما نحاول الدفع من أجله هو جعله (الأسد) يأتي ويفعل هذا، وقد يتطلب ذلك زيادة الضغط عليه بشتى الصور حتى يفعل هذا.
وقال كيري: "إذا حمل نظام الأسد على التفاوض يجب أن نوضح له أن هناك عزماً من الجميع على السعي لهذه النتيجة السياسية وتغيير حساباته بشأن التفاوض".
وأضاف: "يجري العمل في هذا الصدد الآن. وأنا مقتنع بأن الضغط سيتزايد على الأسد بجهود حلفائنا وجهود آخرين".
من جهتها جددت بريطانيا التأكيد على أن بشار الأسد "ليس له مكان" في مستقبل سوريا.
وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية إن "الأسد ليس له مكان في مستقبل سوريا"، مضيفة "كما أعلن وزير الخارجية فيليب هاموند الأسبوع الماضي فإننا مستمرون في ممارسة الضغوط على هذا النظام عبر العقوبات إلى أن يضع حداً لأعمال العنف ويدخل في مفاوضات جدية مع المعارضة المعتدلة".
وأضافت: "سياستنا لا تزال على حالها وهي واضحة: لا مستقبل للأسد في سوريا ونحن نقول هذا الكلام دوماً.
 
 
............
متخطية ألمانيا وفرنسا
الصين ثالث أكبر مصدر للأسلحة في العالم
 
 
ستوكهولم- وكالات:
تخطت الصين كلاً من ألمانيا وفرنسا لتصبح ثالث أكبر مصدر للأسلحة في العالم، بحسب ما أظهرت دراسة نشرها المركز الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم "سيبري".
وبحسب دراسة المركز الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم "سيبري"، والتي تغطي فترة السنوات الخمس الأخيرة 2010-2014 فإن "الولايات المتحدة احتلت بوضوح مركز الصدارة" 31 بالمئة من الصادرات أمام روسيا التي حلت في المركز الثاني 27 بالمئة من الصادرات.
وبهذا تكون واشنطن وموسكو قد احتكرتا نحو 60 بالمئة من صادرات الأسلحة في العالم متقدمتين بفارق شاسع عن بقية منافسيهما.
أما الدول التي احتلت المراكز الثلاثة التالية، وهي على التوالي الصين وألمانيا وفرنسا فقد أتت أحجام صادراتها متقاربة بحوالي 5 بالمئة لكل منها.
وبحسب "سيبري"، فإن المركز الثالث كان يفترض أن تحتله فرنسا وليس الصين لو أن باريس سلمت في نهاية 2014 سفينة حربية من طراز ميسترال الى روسيا، وهي صفقة جمدتها فرنسا بسبب النزاع في شرقي أوكرانيا.
وبالنسبة إلى صادرات الصين من الأسلحة فقد ذهبت في ثلثيها الى ثلاث دول آسيوية هي باكستان 41 بالمئة وبنغلادش وبورما. وهناك ايضا 18 دولة أفريقية استوردت أسلحة صينية خلال السنوات الخمس التي شملتها الدراسة.
أما الهند، المستورد الأول للسلاح في العالم، فقد تصدرت ترتيب الدول المستوردة للسلاح الروسي في الخمسية الفائتة اذ أن 70 بالمئة من الأسلحة التي استوردتها نيودلهي خلال هذه الفترة كانت روسية.
وأظهرت الدراسة أن الولايات المتحدة لديها مروحة أوسع من الدول المستوردة لسلاحها، اذ ان كوريا الجنوبية التي تصدرت ترتيب الدول المستوردة للسلاح الأميركي لم تستحوذ الا على 9 بالمئة فقط من مجمل صادرات الاسلحة الاميركية.
 
 
 
.................
بتهمة التهرب الضريبي والتمويل غير الشرعي للحملات الانتخابية
تشيلي.. اعتقال سياسيين يمينيين معروفين
 
 
 
رشيد غويلب
اعتقلت السلطات المختصة في تشيلي  أخيرا عددا من السياسيين ورجال الاعمال المعروفين على خلفية فضيحة فساد كبرى. ومعظم المعتقلين ينتمون الى حزب "الاتحاد الديمقراطي" اليميني، الموالي والوريث السياسي لطغمة بينوشية الدكتاتورية. وان المتهمين متورطون في ما يسمى بفضيحة "كاسوبنتا"، المتعلقة بملفات التهرب الضريبي، وغسيل الاموال، والتمويل غير الشرعي للحملات الانتخابية.
 
 
ونقل التلفزيون المحلي صورا لسياسيين ورجال أعمال بملابس أنيقة، اقتيدوا من قاعة المحكمة الى السجن، وصور كهذه لم يتعودها المشاهدون هناك. ومن بين المعتقلين كارلوس ديلانو، وكارلوس لافين أصحاب مجموعة هولدنك المالية، اللذان اصدر القاضي قرارا بسجنهما لمدة 120 يوما على ذمة التحقيق، بالإضافة الى خمس شخصيات اخرى.
وصدر قرار آخر بمنع ثلاث شخصيات أخرى من مغادرة البلاد، وكذلك الحكم على احدهم بالإقامة الجبرية ليلا، والتهم الموجه الى المتهمين الرئيسيين تتعلق بتكرارهما لجرائم تهدد الأمن القومي للبلاد، حيث تنتظرهما مع متهمين آخرين عقوبات بالسجن لعدة سنوات.
وكانت جلسات  المحاكمة في ملف فضيحة كاسو بانتا، قد بدأت في بداية آذار الحالي. و بدأ التحقيق مع مجموعة كاسو بانتا في صيف العام الفائت، على اثر العثور على أدلة بخصوص تحايل ضريبي تحول في مجرى التحقيق الى فضيحة كبرى.
وتشمل قائمة المتورطين في الفضيحة، الذين استفادوا من اموال الشركة، سياسيين من أحزاب مختلفة، يصل عددهم الى أكثر من 100 متهم، ينتمون الى حزب الاتحاد الديمقراطي اليميني المعارض، وهناك أشخاص ينتمون الى قوى الوسط المشاركة في التحالف الحاكم. وأشهر الشخصيات المتورطة بابلو فاكنر، الذي استقال بسبب الفضيحة من حزبه، وكان يشغل مواقع هامة في حكومة اليمين السابقة بزعامة سيباستيان بينير2010-2014، وبهذا يتعرض بينير، الذي ينوي الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة الى ضغط شديد.
وأعلنت الرئيسة التشيلية ميشيل باشيلية في 7 آذار، تكثيف مكافحة الفساد في المستقبل.  وهذا الإعلان لا ينحصر بالمتورطين في فضيحة "كاسو بنتا"، بل يشمل عمليات الفساد، بغض النظر عن  المتورطين فيها، في اشارة الى الشائعات التي تحوم حول ولدها سيباستيان دافالوس وزوجته، الذي يجري الحديث عن استغلالهم لقرابتهم برئيسة الجمهورية للإثراء غير الشرعي.
وتؤكد فضيحة بانت وغيرها ان مؤسسات الدولة في شيلي فاعلة، وتقوم بدورها، وفي هذا السياق تم تأسيس مجلس لمكافحة الفساد، يقوم بوضع سلسلة من القواعد لمكافحة الفساد، والرشوة، وصراع المصالح، ويتكون المجلس من 16 شخصية قانونية واقتصادية.
ووضعت جريدة "الموندو" الاسبانية كلمة اكتشاف بين قويسات، في تقريرها الذي تناولت فيه اكتشاف الفضيحة في تشيلي، الذي يعد اقل بلدان أمريكا اللاتينية من حيث عدد قضايا، ونسبة تفشي الفساد فيه. وتحاول الصحيفة الإشارة الى وجود نخبة سياسية تنمي لكل التيارات في تشيلي متورطة في الفساد.
ما هو حجم التغيير الذي سيحققه اعلان رئيسة البلاد، وكذلك التغيرات التي اعلنت في قانون البنوك، والاجراءات التي اتخذتها سلطات الرقابة ضد مجموعة بانتا. يبقى الجواب على هذا السؤال مفتوحا ومتروكا للأسابيع والأشهر القادمة.
ووصفت الجريدة الاسبانية إلقاء القبض على رموز الليبرالية الجديدة، والمقربين من الدكتاتور السابق 1973� 1990 بالأعجوبة. وفي نفس الوقت أشارت الجريدة الى استمرار عدم المساواة، أدت الى إثراء المدانين وأضافت : ان المتورطين بالفضيحة يقيمون الآن في سجن كابياتان يابر، هو  نفس السجن، الذي  يقيم فيه مسؤولون عن جرائم قتل وتعذيب خلال سنوات الدكتاتورية.

ص5

اجراءات معقدة بحق موظفي الأجور اليومية في أمانة بغداد
 
يعاني موظفو الاجور اليومية في بعض الدوائر التابعة لامانة بغداد الإجراءات المعقدة والبيروقراطية عند صرف رواتبهم، حيث ان المعاملة طويلة وتمر بأكثر من عشرين قسم وشعبة لانجازها وعلى ما يبدو ان مبدأ الاربعين يوما اول ما يطبق على هؤلاء المساكين، بل والاغر ب من هذا كله انه وبعد انجاز المعاملة يفاجؤون بعدم وجود سيولة كافية لغرض تسليم الاجور وهنا تنشط المحسوبيات والواسطات فالذي لديه توصية يستلم فوراً ، اما الآخرون فيتم التعامل معهم باذلال وكالعبيد، وهذه المعاناة تتكرر عند كل شهر. والمؤلم في الامر ان اغلب الاجراء اليوميين هم من أصحاب الشهادات لكن مضطرين للعمل باجر يومي لعدم وجود فرص عمل وعلى الملاك الدائم.
عليه يناشدون المسؤولين في امانة بغداد اعادة النظر بهذه الاساليب البيروقراطية المتبعة في بعض الدوائر خصوصا وان الجميع استبشر خيرا بقدوم الامين الجديد، املين بان تكون " الشخص المناسب في المكان المناسب".
سامي البديري
 
 
.....................
 
 
كلمة «شكرا» لا تكفي
 
عُرف عن الطب بأنه مهنة إنسانية فيما تشير بدلة الطبيب البيضاء الى النقاء والرحمة... وفي سنوات سابقة حينما يعطينا مدرس اللغة العربية موضوعاً انشائياً عنوانه «ماذا تريد ان تكون مستقبلاً؟»  تتسع دائرة الحلم عند الطلبة في مساحة الكتابة.. أحدهم يرى مدرسهُ قدوة لحلمه فيختار مهنة التعب والآخر يرغب ان يكون طبيباً ومهندساً.. وبلا شك انها رغبات انسانية ومهن انسانية.. ومن يتحكم في تحقيق الهدف الذي  يصبو اليه الانسان هي عوامل كثيرة ذاتية وموضوعية. وقد تجاوز الطلبة ( قيصر عبد الصاحب وعلي عبد الرضا ومنعم علي حيدر) تلك العقبات ودخلوا عالم الطب ونجحوا مسترشدين بمقولة «الطب مهنة انسانية»،  مثلما مهنة التدريس انسانية.
مرت الأزمنة والسنين دارت دورتها حتى تحول الطب الى مهنة تجارية، وربما لا تستغرب كثيرا حين تسمع من بعض الاطباء عبارة «راجعني في العيادة» وعند المراجعة تفرغ جيوبك لأن «الصيدلي» و»المختبر» متعاونين مع الطبيب وحسب اتفاق مسبق فيما بينهم، كما تحول بعض مدرسي هذا الزمان الى تجار أيضا. وأصبحنا نستذكر تلك المهن وأسماء روادها البارزين ممن رحلوا وبقى ذكرهم الطيب بين الناس، والحال نفسه ينطبق على الأطباء الانسانين وهم كثر وقت ذاك، حينما يخصص كل طبيب يوماً لعلاج الفقراء في عيادته، ودون اغفال العطاء في المستشفى الحكومي ، أسماء بارزة لا تغيب من الذاكرة. ولكن حتى هذه اللحظة لست متشائماً بالرغم  من ظاهرة انتشار المستشفيات الأهلية والمدارس الأهلية.
ما زال التفاؤل مهنتي رغم ضبابية الصورة والموقف وتغير احوال الناس وطباعهم ، ما زال الامل يحدوني بالجيل الشاب نبض الحياة ونقاوتها. وانقل لكم حدثاً صادفني اخيرا حين تعرض صاحبي وصديقي الصحفي القديم خالد العبيدي لنوبة قلبية ، فاحترت بأمري الى اين اذهب ؟ وقتها تم نقل الرجل الى مستشفى الشيخ زايد وأدخل شعبة الطوارئ والتقيت بحمامات سلام وبملابس بيضاء يسعون جاهدين الى اسعاف مرضاهم ونجدتهم من موت محقق.
طبيبات شابات هن يسرى ابراهيم ونسرين نصير وسارة احمد وموج وائل.. وماذا أقول عن الطبيب الشاب فياض محمد والتقني الانسان «لولب» الردهة الذي لا يكل ولا يمل من تجواله على المرضى الراقدين، اما الشيخ الجليل صباح حمود حبيب الكادح الذي يخدم مرضاه بالنكتة والضحكة. لكل هؤلاء.. كلمة شكراً قليلة بحقهم. ازددت أملاً وتفاؤلاً بكم ولسان حالي يقول «الدنيا ما زالت بخير وأيامها الرائعات لم تأت بعد».
 
فاروق بابان
 
 
.....................
 
 
بابليون يشكون تأخر إنجاز المشاريع الخدمية
 
 
 
بابل- وكالات
تشهد المشاريع الخدمية في محافظة بابل تلكؤاً واضحا في مراحل انجازها، بسبب الازمة المالية التي باتت تهدد استمرار الكثير منها وبخاصة المشاريع المرتبطة بحياة المواطن بشكل مباشر، الامر الذي دعا المواطنين من سكنة المحافظة الى مطالبة الحكومة المحلية بالايعاز الى الشركات المنفذة بسرعة انجاز المشاريع الخدمية،  ومنها مشروع مدخل مدينة الحلة من جانب منطقة الوردية، بالاضافة الى مشروع مجاري الحلة الكبير ومشروع مياه الهاشمية، فضلاً عن المشاريع الأخرى في الاقضية والنواحي.
 
 
 
وقد اعرب احد اصحاب المخابز المواطن كاظم ماجد وهو متضرر جراء المشاريع المتأخر انجازها، اعرب عن اسفه بسبب تاخر استكمال المشاريع في محافظة بابل، مناشداً الحكومة المحلية لاتخاذ خطوات شجاعة ومحاسبة ومعاقبة الشركات القائمة على تنفيذ المشاريع، لاسيما بعد نفاذ الفترة المحددة لانجازها، وعلى الأغلب تتراوح الأوقات بين ثلاث او اربع سنوات للمشاريع الصغيرة، وهذا التأخير يثير الاستغراب لدى البعض من المواطنين.
كما اكد كاظم أن المشاريع الخدمية من الامور الجيدة في المحافظة، لانها ترتقي بالمستوى الخدمي، ولكنها تعاني من التوقفات الكثيرة وتلحق اضراراً مباشرة بحياة المواطن البسيط وبالمركبات والاسواق وقطع ارازق الكثير من العوائل الفقيرة، بالاضافة الى ان الوقت المحدد لانجاز المشروع مبالغ فيه الى حد كبير.
وفي السياق ذاته قال مدير شركة وادي الغري التابعة للقطاع الخاص عامرعلي العيسى، المستثمر لتأهيل احد مداخل المحافظة ان التجاوزات والتعارضات في الكهرباء والمياه الموجودة في بعض المشاريع بالمحافظة، وبالاخص مدخل الوردية ادت الى كثرة التوقفات في المشروع، موكداً  بانهم يعملون على قدم وساق لرفع هذا التعارضات من اجل المضي قدماً في اتمام هذا المشروع، الذي تبلغ كلفتة المادية حوالي (7) مليارات و(400) مليون، بالاضافة الى ان المبالغ المخصصة لتنفيذ المشروع لم تسلم بشكل كامل لحد الان.
وبين ان الشركة تتعرض للشكوى من الموطنين بين فترة واخرى للاسراع في تنفيذ المشاريع، التي تلتزمها الشركة، مضيفاً بقوله : اننا نسعى الى تحقيق طفرة نوعية في انجاز المشاريع الخدمية المتعلقة بالشركة على وجه الخصوص وتقديم التسهيلات اللازمة للمواطن من خلال استكمال المشاريع الخدمية بوقت اقصر.
من جانبه قال مدير هيئة الاستثمار في محافظة بابل باسم الجنابي لوكالة انباء بغداد الدولية/ واب/ : عدم أقرار موازنة العام الماضي، أثر بشكل واضح على المشاريع، بالاضافة الى عدم صرف مبالغ موازنة السنة الحالية بالشكل الامثل، قد فرض نفسه على عدم الاستمرار في استكمال المشاريع الخدمية في بابل، مشدداً على ضرورة الاهتمام بتنمية القطاع الخدمي في المحافظة.
وأكد الجنابي على اهمية دخول رؤوس الاموال الى محافظة، لاسيما انه لا يتهاون في معاقبة الشركات االتي تتلكأ في تنفيذ المشاريع لاسباب مجهولة، مبيناً ان وجهات النظر متطابقة بين اعضاء مجلس المحافظة لحل جميع الاشكاليات المتعلقة بالمشاريع المتلكئة وتنفيذها باسرع وقت ممكن، على الرغم من تخفيض حصة المحافظة في موازنة العام الحالي، مما اثر سلباً على انجاز بعض المشاريع.
فيما قال رئيس لجنة الخدمات في مجلس بابل حمزة عبيد الخفاجي لـ/ واب/ :ان المشاريع الخدمية التي اقرت في السنوات الماضية، ولم تُحل الى شركات أثرت كثيراً في بناء البنى التحتية في المحافظة، وبالتالي فان هذه الاموال الباقية هي في ذمة المحافظة حتى الان، فضلا عن وجود تلكؤ في هذه المشاريع، بالاضافة الى ان المحافظة تعاني من نقص كبير على مستوى الخدمات والمبالغ المخصصة لها.
وأشار الى ان مجلس المحافظة الغى جميع المشاريع البالغة كلفتها أكثر من 38 مليار دينار، وتم استحداث بديل عنها مشاريع البنى التحتية المتمثلة بالمجاري في داخل المحافظة، بشقيها الصرف الصحي وشبكات المياه بالرغم من ان مجلس المحافظة استحدث ايضاً مشروع مجاري الهاشمية والقاسم، لاسيما ان التصاميم في الاقضية تمت احالتها الى الشركات المنفذة لتلك المشاريع.
وبين ان هنالك موافقة من وزارة التخطيط بالمصادقة على الحذف والاستحداث، وسيباشر مجلس المحافظة بانشاء شبكات المياه في الصرف الصحي وانشاء المحطات في المحافظة، لافتاً الى وجود بعض المشاكل مع الشركات بسبب عدم خبرة المحافظة في سحب الاعمال من هذه الشركات المتلكئة، لاسيما ان اصحاب الشركات يلجأون في بعض الاحيان الى المحاكم، وكثير من المحاكم تحكم لصالح صاحب الشركة المستثمرة بخصوص عائدية الاموال والارتباط بالشركة، فضلا عن ان هذه المسائل تاخذ وقتاً طويلاً، لانه عندما نلجا الى المحاكم في سحب الاعمال من الشركات المتوقفة تاخذ حوالي سنتين او ثلاث، والدليل على ذلك ان مشروع الهاشمية الضخم منذ سنة (2004) حتى الان متأخر، في داخل المحاكم ونتمنى ان يكون هنالك تشريع وتعديل جديد في أعطاء صلاحيات للحكومة المحلية او الى السلطة التنفذية في حال تلكأت الشركة فأن المشروع  يسحب مباشرةً منها، واستبدالها باخرى تمتاز بالكفاءة دون الحاق الضرر بالشركة القديمة.
 
 
.......................
 
 
 
اجابتان من قسم الإعلام
في وزارة الصحة
 
 
 
* أشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 80 في 1/2 /2015 بعنوان ( عين الصفحة ) نود أ ن نبين الآتي:
1- أن مركز البحار هو مركز فرعي ولبس رئيس ويقدم الخدمات لأهالي المنطقة التي لا تتجاوز أعدادهم 2000 نسمة وليس 8000 نسمة .
2- المركز ليس بحاجة الى أسرة للمرضى وأنما الى سيارة أسعاف وتمت مخاطبة مديرية الأسعاف الفوري , وتم تزويدهم بسيارة أسعاف لنقل الحالات الطارئة.
3- تم نقل م. مختبر للمركز وكادر طبي وصحي لسد النقص الحاصل لتوفير خدمات رعاية.
* أشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها (111) في 20 /1 / 2015 بعنوان (الصحة ألادوية المنتهية المفعول في مخازن كيماديا مسترجعة وستعوض بأخرى) نود أن نبين الآتي:
1- شرط تعويض كامل الكمية المجهزة من المجهز في حالة فشلها في التحليلات التي يجريها المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية مع فرض غرامة مالية أضافية سواء كان الفشل في الفحص عند وصول المادة الى مخازننا أو خلال فترة عمر المادة.
2- شرط تعويض كامل الكمية التي ينتهي مفعولها في مخازن الشركة أو مخازن الدوائر الصحية أو المؤسسات الصحية. ويتم تجميع المواد الفاشلة في التحليل أو المنتهية المفعول في مخازننا ويتم تبليغ المجهز بإتلافها وقيامه بتعويض المادة الفاشلة أو المنتهية المفعول أو دفع أقيامها والغرامات المترتبة بذمته ثم يتم أتلاف هذه المواد بعد أكمال هذه الأجراءات.
للتفضل بالاطلاع والنشر مع الشكر
 
الدكتور أحمد بريسم
مدير قسم الأعلام
 
 
...........................
 
 
الأسمدة الكيماوية وأثرها
في زيادة الغلة الزراعية
 
 
 
لطيف كريم
تساهم عدة عوامل بتحقيق وفرة المنتج الزراعي ومن اهمها خصوبة الارض الزراعية او المستصلحة حيث تخلو من الملوحة بالإضافة الى استخدام الطرق الحديثة العلمية في الزراعة كالسقي بالمرشنة او التنقيط والبذور المحسنة المعفرة والخالية من الآفات الزراعية ومكافحة الأمراض بالمبيدات الصديقة البيئة وغيرها من الامور ولا ننسى دور الأيدي العاملة المؤهلة كالمراقبين الزراعيين كذلك طرق الخزن والسلفنة وبشكل علمي بعيدا عن مؤثرات وتقلبات الطقس وعدم تلفها والتسويق المبرمج ، كما يدخل عامل آخر الا وهو الأسمدة الكيماوية من النوعية الجيدة لتحقيق وفرة الغلة الزراعية اذ تحدد كميتها بحسب مساحة الارض الزراعية ونوع المحصول المزروع.
وقد دأبت الدوائر الزراعية على توزيع حصص من الأسمدة على الفلاحين ضمن مواعيد مقررة وباسعار مدعومة من قبلها لاجل زيادة الغلة، ولكن كثيرا ما يشكو الفلاحون قلة الاسمدة  الموزعة بحيث لا تغطي كامل المساحة المزروعة وبما تحقق وفرة المنتج، الامر الذي يضطرهم  الى شراء الاسمدة من الاسواق التجارية وبأسعار عالية جدا مما لا تشجع على أنتاج زراعي مربح، كما تشهد تذبذب اسعارها بشكل مستمر بسبب صعوبة التنقل سواء كانت محلية او اجنبية وفي بعض الاحيان تشح في الاسواق ليرتفع سعرها، عليه اقترح:
* توفير الأسمدة  و دعمها سواء كانت محلية او أجنبية وزيادة كميتها المدعومة للدونم الواحد.
*  تسهيل دخول الاسمدة المستوردة من المعابر الحدودية او نقاط التفتيش بين المحافظات.
 
 
...................
 
 
تأخير انجاز المعاملات العقارية في هيئة الضرائب ومديرية تسجيل عقاري بابل
 
 
 
وحيد حسين
اضع قضيتي هذه أمام أنظار المسؤولين في الهيأة العامة للضرائب ومديرية التسجيل العقاري في بابل لعلها تتحقق من الامر من اجل وضع حلول للمشكلة.
واقول تتنافس دول العالم على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة من اجل تقديم أفضل وأسرع الخدمات للمواطنين عبر انجاز معاملاتهم في المجالات الخدمية كافة، أما في بلادنا فلا تزال الكثير من الدوائر والمؤسسات الحكومية تعمل على وفق الاساليب القديمة وإتباع الروتين وابتداع العراقيل لتأخير انجاز معاملات المواطنين ما يزيد من معاناة الناس ومتاعبهم الحياتية اليومية  ومن تلك الدوائر هيأة الضرائب ومديرية التسجيل العقاري في بابل حيث يستغرق تنظيم وانجاز محضر كشف تقدير قيمة العقار للمعاملات العقارية المقدمة من أصحاب العلاقة أكثر من عشرة أيام، و منذ يوم وتاريخ الكشف ألموقعي للعقار من قبل لجنة الكشف إلى توقيع آخر عضو فيها وهذا خلاف لما كان يجري سابقاً حيث يتم تنظيم المحضر والتوقيع من قبل أعضاء اللجنة وصاحب العلاقة وفي اليوم التالي تسلم المعاملات إلى مأمور الكشف ثم تسلم الى صاحب العلاقة،وهذا الامر يعد مخالفة صريحة لقانون تقدير قيمة العقار ومنافعه المرقم 85 لسنة 1978 وتعليمات رقم 8 لسنة 1979 التي تنص على تنظيم محضر الكشف والتوقيع عليه من قبل اللجنة في موقع العقار وبنفس اليوم والتاريخ.
 لذا ادعو المسؤولين في الهيأة العامة للضرائب ومديرية التسجيل العقاري العامة الى  تذليل العقبات امام انجاز معاملات المواطنين ومعالجة المشاكل الآنية والمستقبلية بشكل جذري وناجع من اجل تقديم أفضل الخدمات وأسرعها لراحة المواطنين.
واخيرا اتساءل هل هو عرف سائد بعد التغيير ام ان الامر حالات فردية من بعض الموظفين في هذه المؤسسة او تلك.. مجرد تساؤل؟

ص6

مدرس اللغة العربية
مدرس اللغة العربية
صدر كتاب للتدريسي للدكتور فلاح صالح حسين حمل عنوان: "مدرس اللغة العربية وأدواره المستقبلية في جودة التعليم". ويهدف الكتاب الى تقديم خدمة تعليمية لمدرسي مادة اللغة العربية في المدارس الثانوية والى موجهي الطلبة في كليات التربية واعداد المعلمين، والى كل مهتم بتعليم اللغة العربية وتعلمها وترقيتها الى أقلام المتعلمين وألسنتهم من أجل انسان عربي جديد لمجتمع عربي متقدم.
يتضمن الكتاب أربعة فصول تتناول خبرات ثرية وليدة التقدم الحضاري والتكنولوجي الحديث أخذت من المصادر والمراجع والبحوث والدراسات العلمية والنفسية والتربوية ومن خبرات الباحث الشخصية المتواضعة خلال سنوات تدريسه في الجامعة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في ذكرى «خليل المياح»
 
 
جاسم العايف
عُرف المناضل والكاتب والباحث "خليل المياح"، الذي توفي ليلة 15 /3 /2011، بمزاوجته للكتابة الفلسفية والسياسية والأدبية، وترافق مع هذه الاهتمامات عمله السياسي- النضالي منذ منتصف خمسينات القرن المنصرم عندما كان طالباً في مرحلة الدراسة الإعدادية بالبصرة، وساهم في كل النشاطات العلنية والسرية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة. وقد دفعه العصف الدموي بعد انقلاب 8 شباط عام 1963 إلى الهروب نحو إيران برفقة زوجته وابنته الرضيعة، إلا انه وقع في كمين قادهم إلى  معسكر العراقيين الهاربين، والذين تم تسليمهم إلى السلطات العراقية بعد انقلاب 18 تشرين  1963، وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات.
نشر "المياح" كتاباته في الصحف العراقية بعد منتصف الستينات، وساهم بداية السبعينات مع "جماعة 12 قصة بصرية" في حلقتها الثانية، وخلال الحملة الشرسة التي قادها النظام المنهار ضد القوى الديمقراطية توقف عن النشر ، وساهم "المياح" في انتفاضة 2 آذار 1991 في الشطرة، وتخلص من الاعتقال، بعد وأد الانتفاضة، بصعوبة بالغة.
بعد سقوط النظام الدكتاتوري عاود النشر في صحف طريق الشعب والصباح والمنارة والأخبار ومجلتي الأسبوعية والشرارة، وعمل محرراً في صحيفة القاسم المشترك،  ونشر مقالاته في صحيفة "الحوار المتمدن" الالكترونية، وعنها تمت إعادة نشرها في صحف الحزب الشيوعي السوري والأردني والسوداني واللبناني والأهالي المصرية، كما أعاد علاقته بالحزب الشيوعي العراقي، وأصبح عضواً في محلية الحزب في قضاء الشطرة. وساهم ببحث في كتاب "الأدب والفنون الأخرى" الذي أصدره "اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في البصرة" عام 2007. وله مخطوطات عدة لم يقيض له نشرها منها رواية ومجموعة قصص قصيرة ودراسات سيسو- ثقافية، وساهم في تأسيس منتدى الشطرة الإبداعي وكذلك البيت الثقافي في الشطرة. أصدر "المياح"، قبل رحيله، كتابه "استقلالية العقل أم إستقالته؟!" -  دار الينابيع - دمشق. ضم الكتاب خمسة عشر مقالاً متنوعاً، وغالبية هذه المقالات محاولة لفهم جوهر المعنى الفلسفي، أي تبيان الطبيعة، تلك الطبيعة التي فصلتها  الميتافيزيقيا عن الإنسان وسعت بذلك لتزييفها.
يؤكد الكاتب "المياح" في مقدمة الكتاب "بأن في المنطق الكلاسيكي ثمة ما يسمى بالثالث المرفوع أي "الممنوع" ضمن تساؤلات عن الروح هل هي حلو أم مر؟ أخضر أم لا ؟". مقالات الكتاب محاولة للبرهنة الدلالية على إن الثالث كمبدأ هيجلي موجود كون إن "كانتْ" كان يخفض العلم ليشق الطريق للإيمان بينما "هيجل" جاء ليؤكد معرفة "الشيء في ذاته"، ويحيل المياح في كتابه إلى المفكر "جورج لوكاتش" الذي اعتبر انه: "لا توجد عوامل خارجية عن النمو التاريخي". وما حدده "هنري لوفيفر" في رؤيته للمطلق بأنه قناع يبرر به الإنسان استثمار غيره من البشر. حاول "المياح" في أغلب مقالات كتابه البحث والتنقيب في المقولات الماركسية الكلاسيكية وسعى بجهد معرفي واضح على المزاوجة بينها وبين الحداثة، التي هي سمة عصرنا الحالي. وفي محاولة منه لقراءة الأطروحات السياسية- الدينية الراهنة لغرض تفكيك بنية خطابها الديني - المذهبي ،في هذه المرحلة التي تشهد صعوداً غير مسبوق للهويات الدينية الفرعية والراديكالية بالذات.  يتابع الكاتب" خليل المياح"، في كتابه، طروحات بعض الكتاب المتأسلمين وخاصة المتزمتين في كل الطوائف، والتي تعج بهم وبطروحاتهم الساحة الثقافية- السياسية، العربية حالياً، و يَطلقْ عليهم "الارثذوكسين الجدد والقدامى" ويؤكد إن منطقهم ما هو إلا نتيجة منطقية عبر تبرير المقولات الدينية- المتوارثة التي تذهب إلى عدم فهم زمكانية النص وأنهم بهذا يسهمون باختراق القوانين الوطنية- العالمية والعمل على وفق غائية سياسية الهدف منها فرض رؤاهم وتصوراتهم بطريقة تجعلهم  يصطفون مع الإرهاب العالمي خاصة إنهم يرون أن لا ضرورة تدفع بنا لقراءة الفلسفة طالما كانت تعبر عن "ابستيمولوجيا غربية" ويتابع غالبية توجهاتهم الفكرية التي ترى وتؤكد إننا نمتلك فلسفتنا الخاصة تلك التي نطق بها كل من: الفارابي وابن سينا والكندي وابن رشد، وبعد استقصاء عميق يؤكد إن "هؤلاء الأفذاذ من العرب والمسلمين كلهم قد تأثروا بشكل أو بآخر  بـ "أفلاطون" و بـ "أرسطو" حتى إن مفردة "المشائين" كانت سائدة بينهم، مستثنياً من ذلك الكندي الذي كانت له منطلقاته العربية الخالصة. نرى إن التراث الذي يقدسه السلفيون، ليس قيمة بذاته، إلا بقدر ما يعطي من رؤية علمية في تفسير الواقع ،خاصة في عصرنا الراهن، و الذي يتميز بسيادة "الرأسمالية المتوحشة" وعولمتها التي تريد المساواة بين الذئاب وفرائسها. ان التعرف على الظاهرة الدينية أمر متعذر إذا أهملنا مناهج التاريخ المقارن للأديان كون إن الإيمان تركيبية نفسية، وجذرها  منعكسات اجتماعية تاريخية، ومن هنا فان الازدراء غير وارد في دراسات "المياح" لهذه المسألة، بل المواجهة من خلال "ارخنة" كل ما نُزعت عنه تاريخيته وجرى ربطه تعسفاً بالمقدس أو المتعالي وتم تناسي جذوره ومحايثاته الواقعية بتعمد وتزوير، من قبل الكتاب والمنظرين السياسيين- المتأسلمين، حيث إن عصرنا يميل إلى رفض الثقافة القديمة التي تميل  إلى التعلق بأهداب المعجز والعجيب والمدهش من الأفعال من قبيل "إيقاف الشمس عن مسارها بإشارة ما"، كما لا يمكن  ولا ينبغي اختزال الأديان إلى أطروحة  في العدالة فقط، لأننا نطمح لحل اشكلة القيم التي توارثناها بهدف تجاوزها بعد أن نقوم بتفكيكها ونقدها لان نظريات العودة للتأصيل اللاهوتي والسكولائي ذات النهج الروحي المنغلق اجتماعياً ستتحول إلى أوهام سخية لا نفع منها، وهي لن تهبنا في أحسن الأحوال سوى الرغبات الضائعة عن عدالة هلامية رسمت ملامحها البدوية في زمن محددٍ وواقعٍ متعينٍ. وفي بحثه المعنون "الضغينة المكبوتة والكراهية للقيم" يتابع الكّتاب والسياسيون الذين يعمدون إلى مهاجمة اليسار العراقي، الحزب الشيوعي العراقي تحديداً، للنيل من تاريخه، ذاهبين في تحليلاتهم إلى إنه ،لم يطرح السؤال النظري عن "ماهيته الذاتية" وماهية الهموم الثقافية- السياسية الآنية التي تواجه الواقع العراقي، وكذلك ماهية المهمات التاريخية الكبرى التي تعذبه والمهمات الفعلية التي يسعى لتنفيذها، وأنه نكص عن ايدولوجيا المستقبل مع اتهامه  بالتخلي شبه التام عن المعاصرة واشكالياتها الفعلية. "المياح" يرى بما: "إن الجمل الاشتراكي قد كبا فأن السكاكين عليه قد كثرت"، دون أن يبحث في العوامل الموضوعية الداخلية والخارجية التي أدت إلى تلك "الكبوة" والتي أطاحت بأحلام وآمال ملايين البشر في هذا العالم؟!
لكننا نرى بأن الصراع لا يمكن أن ينتهي حسب ما طرحه "فوكوياما"، ولا صدام الحضارات سيؤول كما تنبأ به "هنتنغتون". وفي قراءته لكتاب سعاد خيري"وحدة وصراع النقيضين" يذهب إلى إن الباحثة  تغري في دراستها بالعودة مجدداً إلى الأصول الماركسية  وكذلك العودة إلى تأصيل جديد ومنفتح للمقولات الفكرية والمفاهيم الماركسية المتنوعة، كي يصار إلى استنتاجات تتناسب مع التفوق والتقدم العلمي الجديد لمواجهة التوجه المتوحش الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، بعد التداعي الذي حصل في كيان المعسكر الاشتراكي وتفكك الاتحاد السوفيتي والتدهور والنكوص والتخلي الأيديولوجي الذي أعقب ذلك الزلزال، مع بروز العولمة التي هي ليست بالضرورة ظاهرة رأسمالية فقط ، لأنها ليست تعبيراً عن نمط معين في تطور علاقات الإنتاج، بقدر ما هي  مرحلة عليا من تطور قوى الإنتاج،  فالعولمة هي النسيج أو البنية الفوقية لقوى الإنتاج العالمية التي خرجت من شرنقتها المحلية وشبكاتها الوطنية، وهي:"وصول نمط الإنتاج الرأسمالي  إلى نقطة الانتقال من عالمية دائرة التبادل  والتوزيع  والسوق  والتجارة والتداول، إلى عالمية دائرة الإنتاج وإعادة إنتاج ذاتها، أي إن ظاهرة العولمة هي بداية عولمة إنتاج للرأسمال الإنتاجي وقوى الإنتاج الرأسمالية  وبالتالي علاقات الإنتاج الرأسمالية أيضاً، ونشرها في كل مكان مناسب وملائم خارج مجتمعات المركز الأصلي ودوله"- د. صادق جلال العظم. إن للعولمة مدلولين، الأول جمع الناس في وحدة بشرية حضارية - مدنية، والثاني المتوحش الذي يسعى لتذويب العالم وصهر البشر لصبهم في قالبٍ نفعيٍ واستغلالٍ فظٍ واحد. "أن الحركة "المدومة" للعولمة، تخلق، رغم نشرها للعلم والتكنولوجيا، حالة من انعدام  اليقين  تذكي النزعات الصوفية والغيبية مثل بروز الدين بقوة في البلدان المتقدمة والمتوسطة والمتخلفة"، د. فالح عبد الجبار "ما بعد ماركس" - ويستثني د. عبد الجبار أوربا الغربية من ذلك. وفي ختام كتاب الراحل "خليل المياح" ثمة بحث مطول يحمل تساؤلاً عن "هاملت وهل كان رواقيا"؟. وفيه يحلل الكاتب شخصية هاملت لشكسبير، على ضوء المذهب الفلسفي الرواقي. ويرى إن "شكسبير" الذي لم تفارقه مخيلة أو رؤى "بلوتارك" يجوس ما يتناسب مع ذائقته الشعرية العظيمة ،وقد تمثل "شكسبير" الذي كان يريد إن يحلق بنا من تخوم "القضاء والقدر" إلى عوالم "الوعي والحرية" غير إن المفاهيم اللاهوتية  ومصادراتها كانت تقف في دربه سداً وتعويقاً، و"شكسبير" حاول أن يتجنب الريب الديني الذي قد يسعى لأن يدمغ العمل كله وصاحبه معه بالهرطقة والعطالة الفكرية، تلك العطالة التي تذهب لاعتماد التعسف والإكراه من خلال التحالف بين الجبروت الكهنوتي الكنائسي المتحالف وقتها مع الإقطاع الملكي للدفاع عن شبكة المصالح التي توحد بينهما. نرى إن توجهات الفلسفة الرواقية، وبموجب الموسوعات الفلسفية المتعددة التي تشخص "الرواقية" بأنها انتشرت في إطار الثقافة اليونانية  في القرن الرابع قبل الميلاد تحت تأثير الرؤى التي تدعو إلى المواطنة العالمية مع الحفاظ على النزعة الفردية، والاحتفاء بملذات الحياة، فقد هيمن التصور الرواقي على امتداد  العصور القديمة، وهي لا تنسجم مع ما كان يراه ويسعى إليه  "هاملت" الذي كان يعيش التناقض بين "الفكر والعمل" كما يذكر ذلك الراحل جبرا إبراهيم جبرا في مقدمة ترجمته العربية للعمل. ومع تعدد الرؤى في هذا الأمر، يبقى ما تابعه الراحل "المياح" حول "هاملت" جدياً مع التحفظ على اعتبار "هاملت" رواقياً ،خاصة وان  الكاتب قد طرح بحثه بصيغة استفهامية وليست يقينية جامدة. ونلاحظ  إن الكاتب "خليل المياح" كان واضحاً وأميناً على مقترباته الفكرية وإنه لم يحاول إخفاء مرجعياته، إذ تطرق في مقدمة كتابه إلى ذلك، موضحاً إن  ثمة حبائس معرفية وعتمات تطرقت إليها مقالاته ومقارباته الفكرية مستفيدة من رؤية ومنهج وإمكانات البحث الذي تميز به وأرساه المفكر "محمد اركون" وتمت مزاوجتها بالرؤية المادية للتاريخ عبر منابعها الماركسية - الأصلية،  وبالتصور السيميائي الدلالي، مع رفض كينونة اللغة بصفتها وعاء العالم الأول، لأن البدء كان للفعل الانطولوجي.
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجربتي الروائية عبر مسيرة الحياة
زهـدي الـداوودي
على حافة الحلم الذي نقلني إلى بداية كينونتي، عرفت بأنني استنشقت الهواء في مطبخ بدائي، وكل ما كنت أبغيه هو ربط موضوع الرواية بالحياة ربطاً جدليا غير ميكانيكي، ربطا يصور الصراع بين القديم والجديد، بين الزمان والمكان، بين المعقول واللامعقول، بين المدينة والريف، بين التخلف والتقدم، بين الجريان مع العصر الحديث والتقهقر إلى الوراء، بين تناول الشخصية الروائية من الداخل بكل أحلامها وهمومها وبين تناولها بصورة سطحية فوتوغرافية من الخارج، تنسيق وربط الأحداث بشكل يسترعي إنتباه القارئ دون أن يبعث فيه الملل.
إن أحداث الرواية يجب أن تجري مثل جريان النهر، تارة هادئا كأنه لا يجري وأخرى صاخبا بفيضان مدمر أو تتبادل الحركتان، عناق المد والجزر ولعبة إحتضان الساحل للبحر أو إحتضان البحر للساحل.
تسلقت جدار الحلم عابرا إياه إلى الجانب الثاني. كانت أحزاني التي تقربني من نهاية العالم تشدني إلى عالم النوم، إلى عالم وردي. كنت مازلت أبكي، ولكن بصمت. كنت بحاجة إلى من يعاملني كطفل. علمت أنني استسلمت للنوم. كانت يد ناعمة تمسد ظهري برقة غريبة، ومما زاد في خدري ونشوتي أريج القرنفل. كنت أتمنى أن لا أستيقظ من الحلم.
أحسست أنها عرفت بأني أفتعل النوم، كما وأحست بالرعشة التي اجتاحت جسدي، ورغم ذلك عاملتني  كصبي صغير، الأمر الذي جعلني أتغلب على حرجي. أحاطت وجهي بكفيها الدافئتين وهي تنحني علي، بحيث أحسست بأنفاسها وبرائحة القرنفل كسحابة تهب النشوة. قالت بصوت خافت:
 "كاوان، أنت لم تعد صبيا، هيا قم، عليك أن تسد الفراغ الذي تركه موت والدك".
في الصف الخامس الابتدائي تمنيت أن أكون كاتبا، بعد أن كنت أتمنى أن أكون شرطيا فمعلما. وهكذا قررت أن أكون كاتبا وأما إذا ما كان الإنسان يتمكن العيش من وراء هذه المهنة، فمسألة لم تخطر ببالي. وحاولت أن أكتب قصة على غرار قصة اللقلق والثعلب، بيد أن المشكلة التي واجهتها عند البدء بالكتابة، هي كيفية التعبير عن أفكاري وتكوين الجمل ورحت أجمع الجمل المفيدة من مجلة سندباد المصرية التي كنت مشتركا فيها وأنقلها إلى قصاصات ورق أحتفظ بها داخل ظروف حسب المواضيع التي تعالجها الجمل وأحاول حفظها عن ظهر قلب. وكتبت أول قصة عن ثعلب أو أبن آوى يسرق دجاجة من حظيرة فلاح وعندما صاحت الدجاجات بقيادة الديك، تضامنا مع الدجاجة المسروقة، استيقظ الفلاح وراح يبحث عن الثعلب الذي ترك الدجاجة تهرب واختفى وراء جدار. ولكن سرعان ما عثر عليه صاحب البيت الذي ناوله ضربة قوية من عصاه على مؤخرته. وكان أن هرب الثعلب وقرر أن لا يكرر فعلته التي لم تجلب له سوى ضربة قوية على مؤخرته التي لا تزال توجعه إلى يومنا هذا.
كانت لي اهتمامات في الرسم أيضا ولا سيما في مجال نقل الصورة الذي لا يشجعه المعلم. ذات يوم جاءنا معلم الرسم والأعمال اليدوية علي قمبر بخبر الإعلان عن مسابقة لأحسن صورة يرسمها الطلبة على مستوى اللواء. ولما كنت لا أثق بنفسي كرسام، لذا لم أهتم بالخبر، الأمر الذي لم يعجب علي قمبر الذي أصر على ضرورة مشاركتي في المسابقة. وكان أن رضخت لطلبه برسم صورة الملك فيصل الثاني بالقلم الرصاص. وكانت الصورة التي رسمتها، كما قال مطابقة للنسخة الأصلية. وعندما ظهرت النتائج، حصلت، كما قال علي قمبر، على الجائزة الأولى التي كان مقدارها خمسة دنانير، سألني أمام الطلبة إذا ما كنت مستعدا للتبرع بالمبلغ لشراء أدوات الرسم لمرسمنا الفقير. وكان أن انتزع مني كلمة نعم.
عندما بدأ الامتحان النهائي للصف السادس الابتدائي "البكالوريا" يطرق الأبواب، حاصرتني فكرة بغيضة، جثمت على قلبي كالكابوس، وهي الخوف من مادة الرياضيات. وعلمت أن رسوبي فيها مسألة لا شك فيها وهذا يعني إعادة السنة الدراسية بكاملها، حيث لا ينفعني لا الثعلب ولا أبن آوى، لذلك رأيت أن أفاتح والدي بالمشكلة. وهذه هي المرة الأولى التي أفاتحه فيها بمشكلة تخصني. كنت أتوقع أنه سينهَرُني كالعادة. بعد أن استمع إلي بهدوء، طلب مني أن أهيىء نفسي للسفر معه إلى كركوك في اليوم الثاني. وفي مكان ما لا أتذكره، التقى بصديقه القديم المدرس مصطفى عادل وعرض عليه أمري. وكان أن علق هذا قائلا أنه ليس من العدالة أن يعيد الطالب سنة دراسية كاملة بسبب مادة سخيفة لا قيمة لها. واقترح علي أن أذهب إليه في غرفته في المدرسة الثانوية التي ستجري فيها الامتحانات. حين بدأت الامتحانات، كان يشرف هو على القاعة. خصص لي مكانا معينا وطلب مني أن أكون آخر من يترك القاعة. وتمت العملية بنجاح. لن أنسى فضله علي أبدا. حين حصلت على الشهادة، قال لي أبي إنها ضرورية في الحياة. إنك لو علقت الشهادة على رقبة حمار، لعامله الناس كالإنسان.
 
على خشبة المسرح
 
كنت مع بدء العطلة المدرسية أركز على هوايتي في إصدار جريدة حائطية بعنوان "بابل". وكتابة القصص القصيرة. كنت أعلقها على جدار غرفة صغيرة متروكة تابعة لحمام بيتنا، سبق أن حولتها إلى مكتبة تحتوي على كتب ومجلات والدي المخزونة في حقائب مختلفة. كان معظمها يعود إلى فترة اشتغاله بالتعليم. وتبرع أصدقائي بما لديهم من الدوريات. ورحنا نلتقي في هذه الغرفة الصغيرة التي كانت بمثابة ناد لنا نحن الصغار من أبناء مختلف الفئات الاجتماعية والذين كانت لهم اهتمامات في القراءة والكتابة البدائية اللتين كانتا تشكلان شرطا غير مكتوب للانتماء إلى هذا النادي. كنت أحصل بين فينة وأخرى من هذا وذاك على كتاب للمنفلوطي أو جبران خليل جبران أو غيرهما من الكتاب العرب والأجانب. وعلى فكرة حين كان يحل موسم الأمطار، كنت أحمل مظلة وأجلس في أحد أركان حوشنا، أتمتع بإيقاع دقات المطر على المظلة وأقرأ كتاب النبي لجبران خليل جبران. ومع مرور الزمن كان الأصدقاء يُغربلون حسب اهتماماتهم وقابلياتهم. ومما ساعد في ذلك محاولة مدير المدرسة الثانوية موسى نعمان، تشكيل فرقة مسرحية لتقديم المسرحيات على مسرح قاعة الثانوية. وكان أن أوعز إلى مدرس اللغة العربية نوري أكبر بالتدقيق في دفاتر الإنشاء واختيار الممثلين في ضوء قابلياتهم في الكتابة. كنت إذ ذاك في الصف الأول المتوسط. وإلى جانب النشاط المسرحي، كلفنا بإصدار نشرة حائطية دورية وقمت بتكليف من مدرس الجغرافية برسم عدة خرائط على الجدران. وسلمني المدير مفتاح القاعة التي تحولت إلى ورشة لنشاطاتنا الثقافية. قرر المدير تقديم مسرحية "رسول النبي إلى هرقل" حيث وزع علينا الأدوار وجلب خصيصا لهذا الغرض مخرجا من بغداد. لا أدري إذا ما نجحت المسرحية في الواقع أم لا، ولكن الذي أعرفه هو إننا اعتبرناها مسرحية ناجحة وحدثا مهما في تاريخ قصبة طوزخورماتو التي لم يسبق لها أن شاهدت مثل هذا العمل الذي كان الإقبال عليه كبيرا جدا. وتوطدت العلاقة  بيننا نحن العاملون في النشاط الثقافي وكان من أبرز الطلبة في هذا المجال عبد اللطيف بندر أوغلو وموسى أحمد العبيدي وطالب أسمه حافظ من الموصل، كانت أخته تعمل معلمة في مدرسة البنات وغيرهم... لا أتذكر أسماءهم..
 
صدى الواعي
 
ذات يوم ذهبنا أنا وعبداللطيف إلى محطة القطار، حيث كان سكن أهل موسى الذي كان والده يشتغل عاملا في المحطة. كان بيتهم متواضعا إلى درجة الفقر. كنا في لقاءاتنا نتذمر من الوضع القائم وننتقد النظام الملكي الذي كنا نعتبره باليا وقررنا أن نعمل شيئا. أبدى موسى حماسه للفكرة. كنت أعرف ماذا يريد عبد اللطيف: أن يشكل منا حلقة يربطنا بالحزب الشيوعي، ذلك أن شقيقه كان عنصرا نشيطا فيه. كنت لست ضد الفكرة من حيث المبدأ، بيد أنني كنت أرى أنفسنا صغارا لمثل هذه المهمة الخطيرة. وكان أن اقترحت عليهما مشروع إصدار مجلة دورية نكتبها باليد وتبرعت أن أقوم أنا بعملية كتابة المواضيع. أصدرنا عدة أعداد بعنوان "صدى الواعي"، كنا نتناقلها بحذر بين الأصدقاء، بيد أننا أحسسنا بأن أمرنا بدأ ينكشف وتتوجه الأصابع نحونا. وكان أن توقفنا عن مواصلة هذا النشاط الخطر. ورحنا نركز على نشاطنا الثقافي المدرسي.
كنت بحكم علاقة القرابة الموجودة في داقوق، أسافر بين فينة وأخرى إلى هناك، حيث تعرفت عن طريق الأقارب بكل من المعلمين إبراهيم الداقوقي ومحمد خورشيد الداقوقي. كانا يقرآن ينابيع الأدب العالمي ويمتلكان كتبها المترجمة إلى اللغة العربية. أعارني إبراهيم بعض الكتب وأما محمد خورشيد فتعهد بارسال رزمة بالبريد. ذات يوم جاءني الفراش في المدرسة يطلب مني الذهاب إلى المدير موسى نعمان. وحين ذهبت إليه في غرفته، وجدته واقفا أمام مكتبه، يقلب بعض الكتب. ما أن رآني، إلا وبادر قائلا:
"ما افتهمنا، تقرأ مجلات الأطفال أم الأدب الكلاسيكي العالمي؟"
قلت باعتزاز:
"كنت أقرأ قصص الأطفال والآن أريد الانتقال إلى الأدب الكلاسيكي العالمي"
تناول مجلة سندباد الآتية بالبريد، سائلا إذا ما كنت أملك الأعداد القديمة وماذا أصنع بها بعد الانتقال إلى مرحلة الرجولة وما إذا كان يمكنه إستعارتها مني لأبنه الصغير. قلت له إنني لست بحاجة إليها، سأجلبها كلها هدية له. نصحني أن أبلغ صاحبي بعدم إرسال الكتب بالبريد، لأنها ممنوعة.
تم نقل موسى نعمان إلى مدرسة أخرى وحل محله مدير جديد هو خورشيد كاظم البياتي. ومع التحاق الأخير بوظيفته، توقف النشاط الثقافي في المدرسة توقفا تاما. حتى إصدار نشرة حائطية أصبح أمرا محرما.
انتقلت من عالم قراءة قصص الأطفال إلى عوالم جبران خليل جبران والمنفلوطي وطه حسين ونجيب محفوظ وغيرهم. وانتقلت نشرتنا الحائطية إلى مستوى أعلى بفضل إشراف قحطان عليها وحولت منزع حمامنا المتروك إلى مكتبة ومكان للقاء ما يسمى بهيئة التحرير. وأما من هو جمهورنا ومن يقرأ نتاجاتنا، فمسألة لم تهمنا ولم نفكر فيها. المهم أننا كنا نكتب ونريح حاجة ذاتية في دواخلنا ونعتقد اننا نغير العالم، ولكننا سرعان ما أحسسنا بأننا نعيش داخل قوقعة وندور في حلقة مفرغة. وكان أن انسلخنا عن عالمنا الذي كان لا يزال تهيمن عليه الطفولة والصبيانية، ورحنا ننصرف إلى إلتهام ما يقع في أيدينا من روائع الأدب العالمي.
ومن خلال زياراتي المنتظمة إلى كركوك وانتقالي إليها بسبب فصلي من ثانوية طوز لتحريضي الطلبة على الإضراب العام، تعرفت على يوسف الحيدري، أنور الغساني "أنور محمود سامي"  سابقا، مؤيد الراوي "مؤيد شكري" سابقا، جليل القيسي، فاضل العزاوي، علي شكر البياتي ونورالدين الصالحي.
كان ذلك في الفترة 1954 � 1955 ، كنا نلتقي عادة في بيت أحد الأصدقاء أو في المكتبة العامة القديمة التي كانت تطل على نهر خاصه صو جنب البريد المركزي. وكنا قد بدأنا بالنشر في الجرائد العراقية منها النديم الاسبوعية، صوت المحاربين، الحوادث، المجتمع البلاد، التقدم وفتى العراق الموصلية..الخ. وأصدر فاضل العزاوي مجموعة شعرية صغيرة بعنوان "أساطير خالدة" طبعت في مطبعة كركوك. وفي تلك المرحلة توطدت علاقتنا بالأب يوسف سعيد ومحمد أحمد رستم، كان الأخير معلما وقاصا جيدا، نال جائزة مجلة الآداب في القصة القصيرة . كنت ألتقي به في مخزن والده الواقع في شارع الأوقاف، حيث أسلمه مسودات قصصي القصيرة ليبدي حولها ملاحظاته.

ص7

الأفعى*
عبد الزهرة حسن حسب
لم استطع منع دخول الصوت الى غرفة نومي ولا منع تأثيره المؤلم على اذني اليسرى حاملة المرض منذ طفولتي، بدت مشكلتي لا نهاية لها، و ليس في الأفق وسيلة غير مخالفة متطلبات الجيرة، وارتكاب حماقة، انا لست مؤهلا لفعل حماقة, موروثي العائلي لا يسمح لي بالإساءة حتى لمستحقِها، تقبلتها مرغما لا راضيا. شفاعتي بان مآسي الحياة تؤسس  نهاياتها  . فمثلا مأساتنا بالألم تقودنا للموت يمنحنا الراحة الأبدية، ومأساتنا في وأد الحرية يؤسس لعشقنا لها...... اما مأساتي مع جاري فقد أسست لمعرفتي الكاملة بتفاصيل حياته، الى الدرجة التي أصبحتُ اعرف عنه متى يستيقظ صباحا ومتى ينام ليلا، واعرف أيضا علاقته بالناس
دراستي لعلم النفس وتجربتي بالحياة علمتني ان الحقد اذا بلغ ذروته عند شخص ما تكون سعادة هذا الشخص في عمل ما يضر الناس والامتناع عما يفيدهم.
فكرت في زيارة جارنا ولكني مترددٌ. سألتني زوجتي لماذا تبدو على وجهك الحيرة ؟
- فكرت بزيارة جارنا لغاية في نفسي ولم احسم امري بعد.
- ضحكت وقالت : يبدو انك نسيت من هو سفاح ؟
- لا. ولكن ما تقصدينه كان في الماضي. وهو الان بحاجة الى اثبات حسن اخلاقه.
- لست متأكدة مما تقول. ولكنني متأكدة الليل لا يصير نهاراً حتى اذا كان القمر بدراً.
- لماذا تثيرين الشكوك حول موقفه؟
- شكوكي لا تأتي من فراغ واخشى ان تضغط على الجرس دونما جواب.
- سأجرب. وليكن موقفه ما يكون وفي كل الأحوال يحسب له.
خرج سفاح و لحظة ما راني قال: لم تكن بيننا زيارات لقد فاجأتني زيارتك، على كل حال تفضل بالدخول.
- صحيح لم تكن بيننا زيارات ولكني وجدت فضلك علي كبيراً. وكان من واجبي ابلاغك امتناني وشكري على ما تفعله من اجلي. تفاجا جاري مرة ثانية وفي هذه المرة كان مندهشا وقال:
- ماذا فعلت لك؟
- توقظني فجر كل يوم  لتأدية واجبي.
- طأطأ رأسه ولاذ بالصمت ولم يعلق.
وفي اليوم التالي استيقظت صباحا الساعة السابعة والنصف وهو موعد ذهابي الى العمل.
هذه هي بعض قصتي مع جاري سفاح الذي خلقه الله اقرب الى القرد منه الى الانسان. واخلاقه مكملة لقبح وجهه، ولأنه جمع بين قبحين نادرا ما يجمعهما الانسان، اصبح منبوذا ومرفوضا من اقرانه وفي محيطه.
سفاح يدرك ذلك فيزداد حنقا وحقدا على الناس وغالبا ما يدفعه حقده الى تمني امتلاك قوة البطش. يعبر عن احساسه الحاقد بجملة حفظها عن ظهر قلب:  الحياة طويلة وفرصها كثيرة ولو دارت الأيام لصالحي مرة ثانية. وهي حتما ستدور. ستكون مهمتي اذلال من لا يركع امامي، لا، هذا لا يكفي. كم أكون سعيدا لو تكرر الطوفان ولدي مركبة فضائية ولا يوجد نوح ثانٍ ليصنع سفينة.
بعد ان يتخلص من شواغله الحاقدة يبدا يفكر بعقله يقول : حسبي الاصغاء الى متطلبات حياتي وتحقيق غايتي فيها. ومن المؤكد لن انسى ما صممت عليه لأنه طريقي الى الحياة.
صحيح اننا نعيش شتاءً باردا قارصا موحلاً. لكن الشتاء سيرحل لأنه ضيف كريه على الأرض، عندئذ تتغير أمور كثيرة في المستقبل. جاري سعدون مثقف له اطلاع واسع في علم النفس وعلم الاجتماع علي زيارته والاستفادة من خبرته.
جلسا في غرفه الاستقبال، قال سعدون : شكرا لزيارتك ولكن قل لي هل هي تواصل اجتماعي ام لزيارتك امر آخر؟
انا كغيري من العراقيين متابع لأحداث العراق. ادركت ان العراقيين تشغلهم هذه الأيام ظاهرة جديدة بعد ما انهكهم العنف والإرهاب.
- ما الظاهرة التي رصدتها ؟
- في هذه الأيام يدور الحديث عن التسامح ونسيان الماضي والعيش بسلام. لكن علاقتي مع الناس ليست على ما يرام. انت تعلم لي معاناتي معهم الى الدرجة التي ابعدتهم عني واصبحوا لا ينظرون الى وجهي. ما ذنبي اذ خلقت بهذا القبح؟
- هل تعتقد قبح وجهك سبب في رفض الناس لك ؟
- هو لا غيره.
- لست على صواب في ما تعتقد.
الناس يصفون اقبحهم بالقرد ولكن لو ذهبت الى حديقة الحيوانات لوجدت قفص القرد محاطا من جميع الجهات بالناس. وهم مسرورون وفرحون. ولكن قفص الغزال لا يقترب منه الا القليل.  هل سالت نفسك عن الفارق بين الحالتين ؟
اذن قبح وجهك ليس سببا في العزلة المفروضة عليك.
ابحث عن سبب معاناتك في باطنك.
- لكل منا رايه ولكني زرتك لترسم لي خارطة سلوك تقربني من الناس ولا يشمئزون من قبح وجهي.
- في مكتبتي هذه يعيش افاضل الناس منذ بداية التاريخ حتى يومنا هذا. صادق أحدا منهم واستفد من تجربته في الحياة ان اردت تغيير جوهرك، واذا اردت الاكتفاء بقبول الناس لك فلتصاحب ابتسامتك رؤية من تلقاه، ونافق في سلامك، واكذب في كلامك قد يصدقك بعض الناس وليس كلهم.
- شكرا لك وستخبرك الأيام ما انا فاعله.
جلس سفاح على حافة سريره في غرفة رطبة الجدران موصدة النوافذ لا يتغير هواؤها وبدت رائحتها غير محببة.
- بدا سفاح يستعيد كل كلمة قالها سعدون. ثم قال: سعدون لا يعرف الناس رغم ثقافته. انا العارف بهم. الناس  اما كلاب تستجدي العظام او حيوانات لا تسلك الطريق الا والعصا على ظهورها.
هل حقا انا بحاجة الى تغيير جوهري ؟ ماذا يعني تغيير جوهري ؟ غير شراء حب الناس مقابل اهانة نفسي!؟وهذا ما لا أرضاه. بل أحتقره
تغيير جوهري يعني تغيير غايتي في الحياة وعند ذاك تقترب حياتي من حياة الحيوان، همه المرعى ولا يهمه من يقوده اليه. وهذا يعني فقدان حلمي في التسيد على الناس.
رغم اني موظف بسيط لكن لدي شهادة جامعية في الاقتصاد، لم استفد منها اذا بقيت في مسقط راسي ، والسبب معروف..
    اذن علي الانتقال الى العاصمة بغداد. وهي مدينة كبيرة لا يعرفني فيها احد واجعل من علاقتي الاجتماعية مع الناس المحيطين بي تقربهم مني. طبعا دونما تغيير... وربما تتهيأ لي الفرصة لجمع المال فاقترب من تحقيق غايتي التي لن انساها.
في بغداد تحسنت سمعة سفاح وتقدم في الوظائف الحكومية واخرها اصبح مديرا لأحد المصارف الحكومية.
ذات يوم وهو جالس في مكتبه الوثير يشعر بالزهو والرضا خاطب ربه : يارب لقد خلقتني قبيحا لتنذر الناس من قبح باطني فهل نجحت ؟ انا الان مدير لأكبر مصارف بغداد  وأحظى باحترام الناس والموظفين جميعا. ما ينقصني انني ما زلت أعيش براتبي وهو امر قد لا يطول ! في 10/6/2014 تعرض المصرف الى كارثة وتشكلت لجنة للتحقيق. كان قاضي التحقيق يعرف سفاح جيدا وله موقف معه ليس في صالح سفاح، لكن القاضي يجل القانون ويحترم مهنته زار المصرف وتفقد غرف القاصات بالذات : جلب انتباهه شيء ما لم يعلق في حينه عليه.
في اليوم الثاني فاجا القاضي مدير المصرف في مكتبه. بعد ان حياه.... سأله : ما بك يا سفاح متوتر مشغول البال وكأنك لم تنم طوال ليلتك. اثمة مكروه لا سمح الله ؟
- أتعتقد ان ما حدث  امر بسيط يا سيادة القاضي؟ وانا مدير المصرف .
- نعم. لكن أمثال هذه الحادثة تحدث كثيرا هذه الأيام، وتنتهي بحصول تماس كهربائي. ثم قال لدي سؤال بسيط. هل ثمة عملات ورقية في غرف القاصات المحترقة ؟
-نعم الغرف ملآى بالعملات الورقية
بان على وجه القاضي التفكير بشيء ما. ربما ربط ما شاهده في المرة الأولى مع تصريح مدير المصرف.
- شكرا. في امان الله.
لم يكن سفاح مرتاحا للمقابلة واشتد به الاضطراب وبان عليه القلق. زار سعدون مرة ثانية قائلا : انا في مشكلة واحتاج مساعدتك. اعتقد انك سمعت بحريق المصرف. رغم ان اللجنة التحقيقية عزته الى تماس كهربائي، الا ان الشكوك اخذت تحوم حولي.
- في مثل هذه الحالات الشكوك كثيرا ما تدور حول من ماضيه غير مرضٍ ومن هو مؤهل لارتكاب حماقة.. انا اعرف عنك الكثير وعندما زرتني في المرة الأولى سألتك بعض الأسئلة ولم تكن صادقا في اجابتك، ولو كنت كذلك لأشرت عليك بما يجعلك مندمجا في محيطك ولا يرفضك احد.
- ما نصيحتك التي اردت قولها؟
- تعلن حقيقتك للناس.
- ماذا أقول لهم وانت تقول ان ماضيي اسود ؟
- لست وحدي من يعرف تاريخك الأسود ولكن حينما تقف بين الناس وتعترف انك اسأت اليهم وحقدت عليهم وتمنيت ابادتهم بطوفان ثانٍ. وتقول لهم أيضا : انا الان قد تخلصت من قذارة نفسي مادا يدي لأشارككم في صنع الخير والتصدي للشر، لتغيرت أشياء كثيرة لصالحك ولصالح الجميع ... وأيضا عندما جئت في المرة الأولى وطلبت مني مساعدتك طرحت عليك امرين : اما تغيير جوهرك او تغيير ظاهرك، كانت النتيجة جريمتك الأخيرة التي اوحت لي بالقول : انسلاخ جلد الافعى يبقيها افعى.
ــــــــــــــــــــ
* هناك ملاحظات نقدية حول القصة في زاوية «عين صغيرة».
 
............
 عين الصفحة ...
 
فساد النفس والإرهاب وجهان متكاملان للجريمة
 
تتعرض المجتمعات ومنها مجتمعنا الى ضروب من الآفات التدميرية التي تنشا بفعل عوامل خارجية وداخلية وتكون في اغلبها مصنوعة لتحقيق اهداف سياسية تعيق التطور الطبيعي للمجتمع . وتجري في مجتمعنا اليوم محاولات مخططة لتشويه روح الانسان من جهة وقتله عن طريق آلة الحرب الإرهابية من جهة ثانية لمصلحة قوى تريد للبلاد ان تبقى في ركاب التخلف والجهل والبؤس. قصة «الأفعى» للصديق عبد الزهرة حسن حبيب تعرض علينا صورة لنموذج بشري تشربت نفسه باشكال التشوه الروحي الذي تماهى مع تشوهه الخَلقي ، يحاول الكاتب استخدام عنصر المقارنة لتحقيق الإقناع الكافي في صحة ما رسمه حول الشخصية الرئيسة ، فهو قبيح الصورة والنفس في آن . بل انه لا يستطع التوقف عن ممارسة نتائج قبحه رغم تلقيه النصائح المخلصة من صديقه وجاره « سعدون»  النقيض له في كل شيء والذي لم يسلم من إساءاته . المقارنة الاولى بين الوجه والنفس انتجت مطابقة لكن المقارنة الثانية بين «سعدون الطيب» و»سفاح الفاسد» انتجت افتراقا منطقيا بين الشخصيتين ، فأصرت الشخصيتان على المضي في الأتجاهين المتناقضين بسبب الإختلاف في طريقة التفكير والموقف الانساني ، وهناك مقارنة تطابقية تمثلت في المكان الذي يعيش فيه سفاح الفاسد ، فهو مكان مغلق منع عنه الهواء والنظافة وهيمنت عليه الروائح النتنة وهذا ما يماثل شخصية سفاح .. تريد القصة توضيح ان هناك نوعا من البشر لايستطيع اعادة النظر الايجابي في سلوكه ومواقفه رغم توفر الظروف المشجعة لذلك . استخدم الكاتب اسلوب الأحدوثة معتمدا على قوة الحدث وتفاصيله بعيدا عن التحليق الفنتازي والغرائبي الذي باتت القصة القصيرة الحديثة تعتمد عليه في تشديد اشتغالها النوعي على ثيمتها . إن زحمة الأحداث وتغيير الأمكنة في القص الحديث قد يوقع العمل في حالة الترهل والابتعاد عن عنصر الإقناع . فإن انتقال سفاح من مكانه الأول الى بغداد واحرازه نجاحا مرموقا في العمل كمدير مصرف ومن ثم اكتسابه إحترام الناس والمكانة الاجتماعية التي كان يفتقر اليها في مكانه الاول يمثل بيئة مناسبة سرديا لتحقيق التغير الإيجابي  في نفسيته ومواقفه حسبما يوضح علم النفس ، لكن فساد نفسه استمر في السيطرة على اخلاقه لذلك استحق لقب الافعى بنظر القصة وكأن رداءة النفس أمر قدري لا راد له . هنا تقع القصة في إشكالية ثيمية وفنية . مع ذلك نعتبر هذا العمل خطوة نوعية متقدمة لما قدمه لنا الصديق عبد الزهرة سابقا من اعمال مماثلة .
الصديق صبيح عبدالله قدم صورة عن خطر ماثل يهدد حياة الانسان في قصته « آلام المسيح العراقي « . إنها صورة لهجوم شنته العصابات الإرهابية على كنيسة آمنة توضح حجم المحنة التي تم توريط العراقيين جميعا فيها . فهذا المسيحي هو انسان عراقي مشبع بذكريات صلب السيد المسيح وآلامه ، وتثبت الهجمة الارهابية ارتباط الارهاب الحديث بذات النهج الذي انتهجه الطغاة  الذين قتلوا المسيح بكل ما يمثل من نبل ونظافة ، وهما صفتان متناقضتان مع طبيعة إلارهاب والارهابيين . الصديق اعتمد على الموروث الديني المسيحي لتفعيل دراما المحنة الوطنية . استخدم تقنية الترابط بين حدث قديم ممثل بصلب يسوع المسيح وبين آلام راعي الكنيسة الذي تعرض للضرب في الزمن الراهن لتحقيق المقارنة ومن ثم الارتباط بين نوعين من الإرهاب ، وهما إرهاب الدولة وإرهاب الجماعات المتطرفة . لكن ما يؤخذ على العمل هو الاسلوب المباشر الذي اتبع في تحقيق المقارنة والمطابقة مما لا يتحمله القص القصير الحديث ، فاوقع العمل بالوعظية والتقريرية الإخبارية الثقيلة . كان يمكن استخدام مساحة من المخيلة السردية لرسم حجم الكارثة على الصعيدين الشخصي والاجتماعي .
قصيدة « اليك في عيد الحب « للصديق حامد جبر رسن ، تنتسب الى قصيدة التفعيلة ، فهي تطلق رنينا منسجما مع عاطفة منفلتة تجاه الحبيبة التي تمثل كل شيء بالنسبة للعاشق . في عيد الحب العالمي تنتعش تلك العاطفة انسجاما مع دعوة انسانية للحب واحتراما لذكرى المحبين الذين ساهموا في خلق تلك الذكرى . اذن فعيد الحب يمثل ازلية الحب بين الرجل والمرأة ويمثل مناسبة للتعبير العلني الصريح عنه بعيدا عن المواضعات المانعة القامعة . وهكذا جاءت الموسيقى التي تنبعث من البنيان اللفظي للقصيدة عالية الشفافية وخالية من الزخرف الزائد ، وجاءت التشبيهات عالية الرصانة والاقتصاد فيشبه الشاعر حنينه الى حبيبته بحنين الأرض لشمس الشتاء وقطرة المطر . وهو لا يقدم لها الذهب او الاموال بل يهديها كل ما يملك وهو بقايا العمر .
 
عبد العزيز لازم
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

...........
 إليك.. في عيـد الحب
 
حامد جبر رسن
 
بِيَومِ الحُبِ .... أَهديكِ
سِنيناً هُنَّ مِنْ عُـمْري
وَأَورادا ً، وَأوراقاً مِنَ الغارِ
وَأَبياتاً مِنَ الشِعْر ِ
وَأشْواقي تُعَذِبُني
وَآهاتي ، وَأنّاتي
فَأَنْتِ مَنّْ بِها تَدْرِي
وأَهْديكِ بَعدُ أَجْنِحَة ً
طِيري بِها ....
كَفَراشَة ٍ تَرْنُو إِلى الزَهْرِ
فَأنَتِ اليَومَ أُغْنيَتي وَمُلْهِمَتي
وَحُبٌ في دَمِي يَجْري
وَعَيناكِ تُزيدانِ عَذاباتي
وَشَكّاً .. زَادَ في سَهَري
وَأَنْتِ ... لَسْتِ دَاريةً
بَآلامِي ، بَأْحْزاني
كَأَنْ لَمْ تُدْرِكي أَمْري
تَرَكْتيني لأَقْداري
وَأَنْتِ كُنْتِ لي قَدَري
تُضِيء ُ اللَيلَ أنْجُمُهُ
يا رَوْضَتي .. يا قَمرِي
أحِنُ إليكِ حَنْينَ الأَرْضِ
لِشَمْسِ الشتاءِ
وَقَطْرَةِ المَطَرِ
بَهذا اليَومِ أَهْدِيكِ
بَقايا العُمْرِ .. يا عُمْري
 
..........
 أميرة عرشي
 
 
مقدام بدر العراقي
 
لماذا خلقت حبيبتي من نور؟
لانها تمتلك رقة وردة
وطلة وجهها كزهرة عباد الشمس
حينما تتكلم ترقص شفتاها رقصاً
وشعرها يتموج تموج بحر عانقته الرياح
جسدها نصب تمثال زخرفه نحات
مطعم من كل جانب بالمرمر
وعندما اسمع صوتها اجد فيه انوثة
كأنها معزوفة العازفين
لؤلؤة هي صغتها لي صوراً
وصغتُ لها من خيوط الحرير رداء
تلاطفني كفراشة تدور حول غصن
تسقيني من حنانها عندما اكون ظمآنا
حتى صارت هي في عرش قلبي اميرة.
 
................
ِلمَ تشكو؟
 
منذرعبدالواحد الورد
 
ما بصدري غير حزن اوبكاء
ما بذهني غير هم او بلاء
نادت الايام قالت:اين انت ؟
اين ماانجزت من هذا العناء؟
ساحرات الطرف قلن:اين انت..
اين من احببت يا حلو السناء؟
كيف ضاعت في ليالي العمرهذا
امنياتي وارتوى بالحزن دائي؟
ضاع عمري في دياجير الليالي
اسكن الاحلام في صحو الرياء
 اهجري يانفس هذا الهمس وانعمي
بالصمت في دفء الهناء
هذه الايام تمضي في عجال
اسعدوا من همهم عيش بلا داء
نادت الاحباب روحي كي تراهم
ذكريات العمر تحلو باللقاء
 
...........
 الى رائف البدوي
 
انتصار الميالي
 
في كل جلدة تسجلون خلودي
خمسون وشماً على جلدي
يرسمون الطريق للحرية
جلدة بعد جلدة
يضربون بها مساماتي الثائرة
يوشمون جسدي
لتتفجر ثورة
هم يجلدون
يُكبّرون
يتوعدون
وانا اتنفس الوجع مسكاً
واكاليل من الياسمين
تطوق جسدي المصلوب
خطوط حمراء
تتقاطع بالطول والعرض
تكتب سطورا لاتمحى
في زمن الظلم
والاستبداد
والعهر
هم يتباركون بجمعة جلدي
يحكمون جسدي بألف جلدة
وانا اتبارك بجمعة خلودي
في ذاكرة كل الاحرار
..........
 إفتراض
 
نجم محمد
 
الحديقة التي
 خذلت أَلق ياسميني
واختارت نبتات الصبير
سأحرم روحي
شم عبيرها.
الشجرة التي
لم يسع غصنها
عش بيتي
وصلبتني مسيحاً
عند خضر ورقاتها
لن يتفيأ جسدي
ظلالها ثانية.
البحر الذي
ابتلعت موجاته
شبق أحلامي الصغيرة
وتركني وحيداً في العاصفة
لن تخلده نصوصي ثانية.
الكراسي التي
أَنكرت صداقاتي
وصارت أَريكة للغرباء
الكراسي التي
ارتدت ثياب المسامير
بدل الحرير
سأرميها لمتحف الخردة.
الطريق التي
أَظلتني في ساعة نحس
والتي أَوصلتني
صوب زقوم الجحيم
لن تطأَها قدمي ثانية.
 
.............
آلام المسيح العراقي*

صبيح عبد الله  
يتذكر الوجوه الأبليسية ذات الذقون المسترسلة والملابس السوداء الغريبة المثيرة للقرف التي اقتحمت بيت العبادة .. يتذكرهم في لحظة أبدية زرعت بذور الخوف في نفسه .. اندفعوا إلى صحن المكان .. تصرفوا بشكل تهريجي كغزاة يتلبسهم الحقد والكراهية .. حطّموا التماثيل .. أطلقوا النيران على فسيفساء الجدران .. عطّلوا طقوس القداس .. بعّثروا الحاجيات وأطفؤوا شموع الكنيسة .. قبض أحدهم على الصليب المعلق حول رقبة القس.. قطعه بقسوة والشرر يتطاير من عينّيه .  كان القس ينظر إليهم بثبات وصلابة وشفتاه ترتلان صلاة خافتة .
-أتركوا بيت الله في سلام .
لم يكترثوا به .. عبثوا بمقتنيات الكنيسة .. حاصروا المصلين بكعوب الرشاشات هددّوهم بالقتل والاضطهاد .. كان لابد من الخضوع لرغباتهم وقايةً من الشر .    عندما أراد أن يدافع عن الآخرين تلقى ضربة مباغتة على رأسه بأخمص المسدس عالجه آخر بضربة على أنفه وفمه .. أصبح وجهه قناعاً من الدم.
-هل تريد أن تُصلب مثل المسيح؟
أحاطوا به كنطاق دائري .. أوسعوه ضرباً وركلاً وشتماً .. تحدث مع نفسه بأن يهوذا الذي باع المسيح بدراهم معدودات أشرف وأطهر من هؤلاء الذين باعوا ضمائرهم للشيطان , وصارّوا قريبين من نار جهنم .
زحف معتمداً على ذراعيه وركبتيه من شدة الضرب المبرح الذي تلقاه .. كان الدم يتشحط معه على الأرض .
رأى بعينيه المنطفئتين , رؤية ممزقة , صليب القس ساقطاً على الأرض تطؤه أقدامهم .. رأى النسوة يتضرعن , بعيون دامعة , باسم القديسة مريم العذراء , طلباً للنجاة والرحمة .. رأى المصلين وقد استولى الخوف على نفوسهم .
ينظرون إلى تمثال السيد المسيح مهشماً على الأرض ..
في الوقت الذي تشاغلت هذه الزمرة في جدل الحديث مع القس والمصلين , حاول أن يتغلب على ضعفه ويبحث عن منفذ للخلاص .. كان مقحماً في زاوية ما , مهدود الظهر ..
لم يكن ثمة سبيل يرسم به مصيره غير أن يخاطر بحياته لكي ينجو من هذا الكابوس المشؤوم .. في هذه اللحظة المتلاشية , المحترسة أنسل زاحفاً إلى خارج مجال الرؤية .. أحس بميلاد رغبة الهرب في داخله مهما كانت العواقب وخيمة .. كانت فرصة نجاته أشبه بمعجزة سماوية
تعكر صفاء روحه .. أصبح مشوش الذهن , قلق الخواطر, حتى أصبحت حياته رهناً بما تسوقه قدماه في المسير خارجاً بلا هدى .
كان يضلع في مشيته .. يتعثر في مطبات الطريق , يتعكز على الحيطان .. الدماء تنز من صفحات رأسه ووجهه .. آلام عظامه تتضاعف لكن ثمة طاقة إيحائية جعلت منه متماسكاً.
سمع صوت أطلاقات نار .. لم يتيقن أن كانت مصوّبة خلفه أم صوّبت نحو مصلي الكنيسة المساكين أم أُطلقت للتهديد والتحذير .. أو ربما لمضاعفة تخريب الكنيسة . داهمهُ أحساس وجداني وانشغال ذهني نحو رفاقه في الكنيسة .. تعلق كيانه بما سيؤول إليه مصيرهم .
يتذكر الناس الطيبين الذين هرعوا لنجدته وأوصلوه إلى البيت..أحاط بهِ أهله.. بدأت قذائف الأسئلة توجه إليه .. كان يشعر بانحطاط في قواه , ولسانه عاجز عن أيراد التفاصيل واكتفى بالقول أنه عائد من الموت .
      ارتمى على الفراش .. أطلق زفرة مكتومة .. تذكر بأنه أخذ يلهج بكلمات حميمية بأنه حي يحب الناس .. يحب أهله وبيته .. يحب الحياة .. يحب تربة وطنه الغالي .                             في الوقت الذي كانت عائلته تداوي أصابته , انشغلت عيناه في تأمل  
لوحة السيد المسيح المُعلقة على جدار غرفته ..
تأمل بعمق صورة يسوع المسيح مصلوباً وهو يعاني من آلامه وجراحاته .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* هناك ملاحظات نقدية حول القصة في زاوية «عين صغيرة».

ص8
 
تسليم مستحقات مسوقي محصول الشلب الى 4 محافظات
 
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة تحويل مبالغ مستحقات الفلاحين والمسوقين لمحصول الشلب لموسم 2014- 2015 الى 4 محافظات. وقال مدير عام الشركة سعد فارس الحمداني، في تصريح، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم تحويل كامل مبالغ مستحقات الفلاحين والمسوقين لمحصول الشلب لموسم 2014- 2015 الى محافظات النجف الاشرف والديوانية والحلة والسماوة". وبين ان "المبلغ الذي تم تحويله بلغ 134 مليار دينار وهو يمثل قيمة كل الكميات المتسلمة في هذا الموسم"، موضحا ان "الفروع والمواقع الشلبية التابعة للشركة باشرت في نهاية الاسبوع الماضي بتسليم حقوق المسوقين والمزارعين المالية بعد ان تم تحويل اشعارات الصرف الى المصارف المعتمدة". واستنتج فارس ان "المتابعة المستمرة والمخاطبات المتواصلة مع وزارة المالية بضرورة تامين المبلغ وتوزيعه للفلاحين لبدء موسمهم الزراعي الجديد من دون ضائقة مالية هي دليل على دعم الفلاح العراقي".
 
 
 
...........
العراق والاردن يؤكدان اهمية المضي قدما في مشروع انبوب العقبة
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
اكد وزير النفط عادل عبد المهدي ووزير الطاقة الاردني ابراهيم سيف، اهمية المضي قدما في اجراءات تنفيذ مشروع انابيب تصدير النفط العراقي عبر ميناء العقبة الاردني جنوبي البلاد. وقالت وزارة الطاقة الاردنية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الجانبين بحثا خلال اللقاء اطر التعاون في مجال استيراد النفط الخام العراقي والوقود الثقيل . واكدا متابعة التعاون الحثيث للمضي قدما للسير في اجراءات تنفيذ انبوب النفط البصرة � العقبة". وعرض سيف الاعباء التي تتحملها بلاده جراء ارتفاع فاتورة الطاقة واثره على عجز الموازنة العامة للدولة، مؤكدا "اهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة بما يسهم في تعزيز امن التزود بالطاقة في البلدين". كما عرض عبد المهدي خطط وبرامج الحكومة العراقية في تلبية الطلب المتزايد على قطاع الطاقة والمشروعات التي تعتزم تنفيذها في هذا المجال.
 
 
 
..........
البيئة تنفذ عملية استطلاعية لتحديد حقول الألغام في حقل بدرة بواسط
الشركات النفطية تهدد بالانسحاب ما لم تتسلم مستحقاتها
ومصر تشارك في تطوير حقل بالبصرة
بغداد – طريق الشعب
حذر مختصون وبرلمانيون من ازمة جديدة بين الحكومة والشركات العالمية العاملة في الحقول النفطية، نتيجة لعدم صرف مستحقات شركات جولات التراخيص، الامر الذي جعل تلك الشركات تهدد بالانسحاب في حال عدم ايفاء الحكومة بدفع جميع المستحقات المالية للشركات.
 
 
وفيما وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول اتفاقا، مع شركة كويت إنرجي للمشاركة في تطوير حقل نفط في البصرة، أعلنت وزارة البيئة، تنفيذ عمليات استطلاعية لتحديد حقول الألغام داخل حقل بدرة النفطي في محافظة واسط.
ونقلت وكالة "دنانير" الاقتصادية، عن مسؤول في وزارة النفط، قوله، ان "عددا من الشركات النفطية العالمية ابلغت الوزارة انسحابها من الحقول التي تعمل فيها في الجنوب في حال عدم صرف كامل مستحقاتها المالية خلال العام الجاري".
واضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه، ان "الوزارة ارسلت كتابا الى تلك الشركات وشرحت لها الازمة المالية التي تمر بها البلاد بسبب انخفاض اسعار النفط"، مشيرا الى ان "الوزارة وعدت الشركات بحل الازمة خلال الفترة القليلة المقبلة وصرف مستحقات الشركات النفطية كافة".
من جهته، قال عضو اللجنة المالية البرلمانية، فالح الساري، ان "الحكومة تعتزم ارسال وفد للتفاوض مع الشركات النفطية العاملة في الحقول الجنوبية لتأجيل صرف مستحقاتها المالية الى السنة المقبلة بسبب انخفاض اسعار النفط وعدم وجود سيولة نقدية كافية".
اما عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، زاهر العبادي، فقد اكد ان مستحقات شركات جولات التراخيص النفطية في الحقول الجنوبية تقدر بـ21 مليار دولار، مشيرا الى ان موازنة عام 2015 تضمنت مبلغ 9 مليارات دولار للشركات النفطية فقط بسبب المشاكل المالية التي تعانيها الموازنة وزيادة العجز.
وقال العبادي ان "الموازنة تضمنت فقرة تحق لوزير النفط وبالتنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء ووزير المالية طلب سندات خزينة مقدارها 12 مليار دولار من البنك المركزي العراقي لصرفها للشركات النفطية""
واشار الى ان مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة وافق على منح وزير النفط سندات خزينة بمبلغ 12 مليار دولار من البنك المركزي ليصبح المبلغ 21 مليار دولار يتم صرفها الى الشركات، مشيرا الى ان الازمة ستحل خلال الفترة القليلة المقبلة.
الا ان الخبير النفطي محمد عبد الرضا، حذر من خلق ازمة جديدة بين الحكومة الاتحادية والشركات النفطية العالمية في حال عدم صرف مستحقات الشركات خلال العام الجاري، داعيا الحكومة الى تلافي الازمة الجديدة من خلال تخصيص اموال للشركات.
وقال عبد الرضا للوكالة نفسها، ان "هذه الشركات عالمية ولها سمعتها، ففي حال عدم تسلمها مستحقاتها المالية ربما ترفع دعوى قضائية ضد الحكومة العراقية وبالتالي سيكون العراق في موقف حرج ازاء ذلك، بالاضافة الى ان انسحاب تلك الشركات من الحقول الجنوبية التي تنتج اكثر من مليوني برميل نفط يوميا حتما سيضر البلد والاقتصاد العراقي الريعي المعتمد على الايرادات النفطية فقط".
وكان رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية، اريز عبدالله، قد اكد في وقت سابق ان لجنته اجتمعت مع اللجنة المالية النيابية، لبحث كيفية مساعدة الحكومة الاتحادية في تمويل ميزانية عام 2015.
واضاف عبدالله ان "الاجتماع ناقش ايضاً موضوع مستحقات الشركات العاملة في القطاع النفطي في جولات التراخيص"، مبيناً ان "اللجنتين قررتا تضييف عدد من المسؤولين في وزارة النفط، في جلسة البرلمان القادمة".
واوضح ان "الهدف من التضييف، هو الاستماع لذوي الاختصاص، وذلك لمعرفة كيفية تمويل ميزانية عام 2015".
من جانب اخر، وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول اتفاقا، امس الاول الأحد، مع شركة كويت إنرجي للمشاركة في تطوير حقل نفط في البصرة.
وجرى توقيع العقد في اطار فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في شرم الشيخ، بحسب ما اوردته وكالة "رويترز" واطلعت عليه "طريق الشعب".
وقال وزير البترول المصري، شريف إسماعيل، "هذا تعاقد رسمي وليس مذكرة تفاهم وحصتنا عشرة بالمئة من حصة المقاول كويت إنرجي".
وأضاف ان "هذا أول خروج للشركات المصرية في البحث والاستكشاف خارج حدود مصر".
وبين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لكويت إنرجي، منصور بوخمسين، إن الشركة تتوقع إنتاج 200 ألف برميل يوميا من الحقل الذي يقع ضمن الرقعة الاستكشافية رقم تسعة في البصرة جنوبي العراق.
ولم تتوافر تفاصيل عن قيمة الاستثمارات أو موعد بدء الإنتاج.
وفي سياق متصل، قال معاون مدير عام دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة، خالد رشاد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة نفذت بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني عمليات استطلاع وتحديد لحقول الألغام داخل حقل بدرة النفطي في محافظة واسط"، مبينا أن "العملية شملت موقع حقل بدرة النفطي الذي يمتد حتى الشريط الحدودي المحاذي لجمهورية إيران الإسلامية وبمساحة كلية تبلغ نحوا من (167)كم2".
وأشار رشاد، إلى أن "العملية تمت لصالح الجهة المستفيدة وهي شركة نفط الوسط أحد تشكيلات وزارة النفط"، لافتاً إلى أن "العملية شملت عمليات الاستطلاع والتحديد و إعداد الخرائط والمخططات الرقـمية التي سيتم تزويدها لاحقا للجهة المستفيدة على أن تقوم عناصر الدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية بإزالة المخلفات الحــربية UXO من الموقع المذكور".
وأكد رشاد، أن "موقع حقل بدرة النفطي يعد احد أصعب المواقع في الوقت الحالي جراء كميات التلوث من الألغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة، فضلاً عن وعورة طبوغرافية الأرض ومــا جرفته مياه الأمطار والسيول معها طوال كل تلك الفترة ، الأمر الذي أدى إلى عدم بـقاء تلك الألغام والمقذوفات داخـــل مواقع وجودها الأولى، ما صعب من مهام معالجة ذلك على الفرق الفنية المتخصصة فــي هذا المجال".
وكانت وزارة البيئة قد أعلنت، في (24 شباط 2015)، اتفاقها مع شركة كاز بروم الروسية النفطية على وضع آلية جديدة لإجراء أعمال المسوحات وإزالة الألغام في حقل بدرة النفطي بمحافظة واسط ، وفيما بيّنت انها اتفقت على تشكيل فريق عمل مشترك من دائرة شؤون الألغام ومديرية الدفاع المدني ووزارة النفط لتنظيم زيارة موقعية للحقل في الأسبوع المقبل، أكدت تزويد شركة نفط الوسط بخرائط معدة لهذا الغرض لكونها الجهة المستفيدة من ذلك. يشار الى أن حقل بدرة النفطي في محافظة واسط مستثمر حالياً من قبل شركة كاز بروم الروسية النفطية، وهناك تعاون بين كل من وزارة النفط والدفاع المدني ووزارة البيئة / دائرة شؤون الألغام بغية تطهير هذا الحقل بالكامل ليتسنى للشركة  مزاولة أعمالها في مجال التنقيب والاستثمار النفطي. 
 
 
 
...........
 تحديات النهوض بالقطاعات والنشاطات الانتاجية *
 
رائد فهمي
لم يبخل الاقتصاديون وخبراء واختصاصيو التنمية والادارة الاقتصادية والمالية في تقديم الرأي والمشورة محذرين من مخاطر تكرس واشتداد الطبيعة الاحادية للاقتصاد العراقي، والاعتماد المتنامي على قطاع النفط وايرادات تصدير النفط الخام بحيث باتت تشكل  قرابة ستين بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي وأكثر من تسعين بالمائة في المتوسط من ايرادات الموازنة العامة، إذ  أن انخفاض نسبتها في موازنة عام 2015  إلى 83 بالمائة يعكس الانخفاض في اسعار النفط وليس لحدوث تغييرات بنيوية في مصادر تمويلها. واقترن هذا الميل التصاعدي في هيمنة الريع النفطي على الاقتصاد العراقي بالانحسار النسبي والمطلق لمساهمة القطاعات الاقتصادية الأخرى ، ولا سيما الانتاجية كقطاعات الصناعة والزراعة والخدمات الانتاجية المرتبطة لصالح اتساع دور ومكانة النشاطات الخدمية التجارية وفي المجالات العقارية والمالية.
ووجدت هذه الاتجاهات في مسار حركة وتطور الاقتصاد العراقي تعبيراتها في طغيان الطابع الاستهلاكي للاقتصاد العراقي الذي شجع عليه بناء الموازنات الحكومية القائم على العجز المخطط الناجم عن تفوق تخمينات النفقات العامة الاجمالية على الايرادات، والضمور المتواصل في الانتاج الوطني للسلع  والمنتجات الصناعية والزراعية. ولذلك ليس من الغريب ان نشهد ارتفاعا مستمرا في حجم وقيمة الاستيرادات، والذي للآسف لا تتوافر ارقام دقيقة بشأنه وإنما يزيد على 25 مليار دولار ، ويصل بحسب بعض التقديرات إلى ما يقارب 40 مليار دولار، ويغلب على بنية الاستيرادات السلع والخدمات الاستهلاكية.
 إن هذه البنية التوزيعية والاستهلاكية للاقتصاد العراقي قد اصبحت أمام مأزق كبير مع انحسار الايرادات النفطية نتيجة الهبوط الحاد في اسعاره. فما كشفته "الضائقة" المالية الحالية، انه لم يعد بالامكان توفير الموارد اللازمة لاستمرار الوضع الحالي للاقتصاد العراقي، وما لم تتم الاصلاحات الضرورية الكفيلة بمعالجة وتقويم بنيته المشوهة الحالية والاختلالات الملازمة لها، فإن تمويل الموازنة العامة، بنمط بنائها الحالي، وشبه غياب للمنتج المحلي، سيستلزم بالضرورة  زيادة الاقتراض ، على الصعيدين الداخلي والخارجي، وبالتالي ارتفاع اعباء المديونية وتقلص الاموال المتاحة لتغطية النفقات الجارية، وفي مقدمتها تعويضات العاملين، ناهيك عن الموازنة الاستثمارية.
في ضوء ما تقدم وما تفرضه الاعباء الجديدة للمواجهة مع الارهاب وتداعيات سيطرة عصابات داعش على مساحات واسعة من البلاد والدمار والنزوح المليوني الذي تسببت فيه، لا بد من توافر ارادة سياسية حازمة وموحدة من أجل  تحقيق الاصلاح الاقتصادي والاداري والتشريعي الذي من شانه وضع الاقتصاد الوطني على سكة التطور التنموي السليم. ويعد توافر هذه الارادة السياسية شرطا ضروريا، وليس كافيا، لاستنهاض الاقتصاد العراقي. فتحقيق النتائج المرجوة يتطلب اتخاذ الاجراءات التنفيذية لوضع  حزمة القوانين التي تم تشريعها لصالح حماية المنتج المحلي موضع التنفيذ، كقانوني التعرفة الكمركية وحماية المنتج المحلي، وايجاد الحلول السليمة لمشاكل الشركات المملوكة للدولة. فنسبة غير قليلة من هذه الشركات لديها منتجات تحمل مواصفات عالية، ولكنها غير قادرة على المنافسة بسبب ارتفاع تكاليف الانتاج، وفي مقدمتها الطاقة الكهربائية ورواتب العاملين الذين تضخمت اعدادهم بسبب تحميل هذه الشركات القائمة على التمويل الذاتي الأعباء المالية لرفع الحيف عن المفصولين السياسيين، وهو ما يستدعي تحويل هذه الألتزامات المالية إلى صندوق خاص أو مؤسسة تعنى بصرف رواتبهم واعادة تأهيلهم بتمويل مركزي. فهذا من شانه تخفيف التكاليف ويوفر ظروفا افضل لتحقيق الاصلاحات الادارية والمالية في هذه الشركات.
ومن أهم مشاكل هذه الشركات هي تصريف منتجاتها، وفي هذا السياق تبرز اهمية الارادة السياسية في أن تقوم وزارات الدولة ومؤسساتها بشراء هذه المنتجات، وينطبق ذلك بصورة خاصة على وزارة الدفاع فيما يتعلق الأمر بشراء منتجات شركات العامة للصناعات النسيجية  والجلدية وبعض الشركات التي تقوم بصناعة بعض التجهيزات العسكرية كالخوذ العسكرية وغيرها. وقد يتطلب ذلك اصدار قرارات باستثناء هذه التجهيزات من شروط التعاقدات الحكومية لما فيه من مصلحة عامة.
ويمكن للحكومة والوزارات واللجان والهيئات الحكومية والبرلمانية المعنية بتوفير احتياجات المهجرين والنازحين، ان توجه جزءا مهما من التخصيصات المرصدة لشراء الخيم والكرفانات واحتياجات الغذاء والملبس من المنتجات الوطنية، سواء من الشركات العامة او من المنتجات الزراعية العراقية. فذلك سيولد دورة مالية تحصر الانفاق المالي داخل الاقتصاد الوطني وتخدم هدفين: تنشيط الشركات المملوكة للدولة وتصريف منتجاتها وتشغيل العاملين فيها ومعالجة ازمة السيولة لديها، والهدف الآخر خفض الاحتياج إلى العملة الصعبة وإلى الأستيراد ما يساعد في مواجهة القيود المفروضة على الموازنة العامة وما يخفف الضغط ايضا على البنك المركزي فيما يتعلق الأمر بتلبية الطلب على الدولار.
ولا يتسع المجال للتطرق إلى الاصلاحات الأخرى المطلوب الشروع جديا بتنفيذها في مجال توفير شروط وأجواء أفضل لعمل القطاع الخاص، في مجال تقليص الروتين الاداري الخانق والكابح للاستثمار، ومكافحة بؤر الفساد، وتيسير الائتمان المصرفي.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
*المقال نشر في جريدة «الصباح» في 14 آذار 2015
 
 
 
..............
اكدت استعدادها لتجهيزهما بالزوارق النهرية ومنتجاتها الغذائية المختلفة
الصناعة تدعو وزارتي الدفاع والداخلية لشراء منتجاتها وحماية المنتج الوطني
 
 
بغداد – طريق الشعب
دعت وزارة الصناعة والمعادن، امس الاثنين، وزارتي الدفاع والداخلية لاقتناء منتجاتها العسكرية من الزوارق النهرية، وبينت استعداد الشركة العامة لمنتجات الالبان لتجهيز المذاخر العسكرية في بغداد والمحافظات بمنتجاتها الغذائية المختلفة، داعية  الى ضرورة دعم وحماية منتجها الوطني.
وجاء في بيان لوزارة الصناعة، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان الدعوة جاءت من شركة ابن ماجد العامة التابعة للوزارة، موضحا ان مدير قسم الجودة في الشركة محمد ياسين نزال اكد ان الشركة رائدة ومتخصصة في مجال الصناعات البحرية التي تتضمن صناعة الزوارق البحرية السريعة ودوريات الاسناد وايضاً صناعة الحفارات البحرية ، كان ذلك بالتعاون مع الشركات العالمية في هذا المجال.
واوضح انه تم ابرام عقد مع شركة دامن الهولندية المتخصصة بصناعة الحفارات الحربية والمدنية ضمن عقود الشراكة, مبينا انه بإمكانها بناء الارصفة العائمة. ولفت الى ان للشركة اهدافا وخططا مستقبلية، منها صناعة الزوارق والسفن البحرية الحربية والمدنية وبالتعاون مع شركة دامن الهولندية ايضاً, داعياً وزارات الدولة منها الدفاع والداخلية الى التوجه صوب الشركة لابرام العقود والاستفادة من منتجاتها في مجال صناعة الزوارق البحرية المجهزة منظومات الدفاعات كافة الحديثة المتطورة. وابدى استعداد الشركة لبناء الجسور بمختلف انواعها حيث تم بناء جسر التنومة في وقت سابق الذي يربط قضاء شط العرب بمركز مدينة البصرة ذات الفتحة الملاحية, كما تمت اعادة اعمار جسر شرق البصرة والمشاركة في اعمار جسر الصرافية. واشار الى ان الشركة متخصصة ايضاً  بمجال صناعة الخزانات النفطية بمختلف انواعها وأحجامها ومد انابيب النفط والباب لاين الناقل للنفط من الابار الرئيسة الى محطات العزل, وكذلك صناعة المبادلات الحرارية.
وفي بيان اخر، للوزارة، قال مدير التسويق في الشركة العامة لمنتجات الالبان احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، عباس نعمة عبد، خلال المشاركة في فعاليات معرض الامن والدفاع الدولي الرابع، قال ان شركته تحرص على المشاركة في جميع المعارض الدولية للترويج عن منتجاتها، مشيرا الى السعي للتعاقد مع وزارتي الدفاع والداخلية لتجهيز المذاخر العسكرية بكامل حاجتها من منتجات الالبان خصوصا ان وزارة الدفاع تعلن حاليا مناقصة للتجهيز تلزم فيها المتعهد الذي ستسري عليه المناقصة بالتجهيز من الشركة العامة لمنتجات الالبان وعدم اللجوء الى الغير، الا في حالة اعتذار الشركة.
وأكد عبد توفر الامكانية والاستعداد للتجهيز حال الطلب حيث تمتلك الشركة ثلاثة مصانع في بغداد وآخر في الديوانية واسطولا من السيارات المبردة ستعمل بكامل طاقاتها لتلبية الحاجة على وفق المواعيد والكميات المطلوبة، مضيفا أنه ستتم مفاتحة وزارة الدفاع للاتفاق على صيغة تعاون خاصة بعد ان ابدى مسؤولون في وزارة الدفاع بعد زيارتهم جناح الشركة رغبتهم في التعاون والتعاقد بعد اختتام المعرض.
ولفت الى ان الشركة تعتمد في الوقت الحالي لتسويق منتجاتها على البيع المباشر في مواقع الوزارات والشركات العامة والوكلاء وبالاتفاق مع اصحاب المحال التجارية في مناطق الشعلة والغزالية والكاظمية والعامرية ومدينة الصدر وحي اور والكرادة وغيرها مع منحهم عارضات مبردة مجانا، موضحا ان الشركة تواصل تجهيز المستشفيات على وفق طلبات وكتب رسمية باللبن الرائب (20) غم حصة تخصص للمريض.
ودعا مدير التسويق في الشركة العامة لمنتجات الالبان، الى ضرورة توفير الدعم الكافي للشركة والحماية اللازمة لمنتجها الوطني بعد اغراق الاسواق المحلية بمنتجات مستوردة خصوصا ان الشركة تمتلك الطاقات الانتاجية والبشرية وبحاجة الى تطوير قدراتها ورفع مؤشراتها المالية.
ص9

كلمة الصفحة ...
دور المدرسة في تحقيق الاستقرار النفسي للطلبة
 
اصبح العنف واقعاً يومياً في حياتنا، حيث يتعرض العراقيون كل يوم الى انماط ونزاعات مسلحة كالانفجارات والاغتيالات والعبوات الناسفة والخطف والسلب والتهجير، وان جميع هذه المظاهر تهدد الاستقرار النفسي للطلبة في مختلف مراحلهم الدراسية، وقد انعكست هذه الاوضاع غير الطبيعية على طلبتنا واعضاء الهيئات التعليمية ازاء التوتر السائد في المدارس لانها مهددة وتفتقد الى الاستقرار،  وكان  تأثير هذا العنف والدمار على تفكير طلبتنا وتصرفاتهم.
 والعنف كما نعلم موجود في ظل النظام الدكتاتوري السابق الذي اشاع سياسة العنف والاضطهاد والقوة في شخصيات الطلبة وذلك من خلال عسكرة المجتمع واشاعة الشعارات والخطب الرنانة وصور القتل والدم التي سببتها الحروب الكارثية التي ادخلنا النظام السابق بها، وان القطاع التعليمي يواجه تحديات خطيرة نتيجة السياسة التي اعتمدها النظام السابق، حيث قيدت حرية الفكر وقتلت روح الابداع والمبادرة، وان الظروف التي تحيط بطلبتنا داخل المدارس اثناء العملية التربوية والتعليمية تؤثر بشكل كبير على مستوى تحصيلهم العلمي وتؤدي الى التسرب والر?وب، والانقطاع عن الدوام، والاكتظاظ غير المبرر للطلبة داخل الصف، والدوام الثلاثي او المزدوج في المدارس وشيوع ظاهرة التدريس الخصوصي في المدارس بشكل فاضح وخاصة للصفوف المنتهية (الثالث المتوسط والسادس الاعدادي) اضافة الى لجوء المعلمين والمدرسين الى اساليب تدريس قديمة لا تساعد على النمو العقلي واثارة التفكير الابداعي والثقافي للطالب، والتركيز على الامتحانات فقط دون  حدوث تطور وتغيير في اساليب الامتحانات اضافة الى انعدام الوسائل  والتقنيات التعليمية، وعدم توفر الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية للطلبة الى جانب ?عف العلاقة والتعاون بين المدرسة والبيت، اي بين اولياء امور الطلبة وادارات المدارس وهذه العقبات تؤثر بشكل كبير في تنمية شخصية الطالب ورفع مستواه العلمي وتقلل من دافعية الطلبة على التعلم  وبالتالي تؤثر على صحته النفسية وامنهم النفسي، وان هذه المشكلات   لها علاقة كبيرة بالاوضاع الامنية المتردية في بلادنا الواجب المحتم على وزارة التربية بذل الجهود المضنية  للحد من هذه العقبات ورسم الخطط والبرامج التربوية مع اليونسكو واليونيسيف لوضع السبل الكفيلة بتعزيز دور المدرسة في تحقيق الاستقرار النفسي لدى الطلبة.
 
"المحرر"
 
 
 
المعلم والمتعلم في العملية الابداعية
سنان الشيخ
يعتبر المعلم من اهم عناصر العملية التعليمية وذلك لانه هو الذي يخطط لها الاهداف التعليمية، كما يختار  المعلم الوسائل المناسبة لتحقيق الاهداف، وهو الذي يختار الاساليب والانشطة المناسبة لمستوى الطلاب والتي تسهل عملية تعلم وتعليم الطلبة، وهو الذي يطرح الاسئلة التي تثير التفكير ويقوّم العملية التعليمية وذلك من اجل تقديم التغذية الراجعة والاستفادة من التعرف الى مستوى الطلبة وليس من اجل اصدار الاحكام، وهو الذي ينظم الصف بحيث تسهل عملية التعلم والتعليم، كما إنه يهيئ البيئة النفسية الصالحة للتعلم والتي تشجع الطلبة على توليد الاسئلة او الافك?ر الجديدة، ولا يمكن ان يتم ذلك الا من خلال جو هادئ وديمقراطي، وهو الذي يثير الطلبة نحو التعلم ويعزز اجابات وافكار الطلبة مما يشجعهم على توليد وانتاج افكار جديدة، اما المتعلم فيعتبر من اهم مخرجات العملية التعليمية، فالهدف الرئيس من العملية التعليمية هو ايجاد افراد نافعين للمجتمع قادرين على الانتاج والابتكار واستراتيجية التفكير الابداعي هي التي تعمل على تنمية التفكير الابداعي عند الطلبة، وتمكنهم من حيازة عناصر التفكير الابداعي التي تتمثل بالطلاقة والمرونة والاصالة، ويمكن للطالب من تحقيق تلك العناصر عن طريق ف?م الموقف التعليمي ثم المشاركة بفعالية في انشطة الموقف التعليمي وتوظيف المعرفة السابقة التي لها علاقة بالمواقف الجديدة وهو الطالب الذي يمكنه القيام بعمليات التفكير الابداعي مثل الملاحظة والقياس والمقارنة والتحليل والتقويم والوصول الى نتائج واحكام، كذلك ييجب توفرالمعلم الكفوء لانه ضروري لخلق الطالب المبدع، فلا بد من توفير المعلم القدير الذي يلم بالمادة العلمية كما يلم باساليب التدريس المتنوعة خاصة الاساليب التي تشجع الطالب على التعبير الحر والتفكير المتشعب وان الطالب المبدع بحاجة الى معلم مبدع يتقبل الآراء ا?مختلفة ويبحث عن الجانب الايجابي في ذلك الرأي ويشجع الطالب على التخيل والتأمل في كل قضية مطروحة والمشاركة فيها مع بقية طلاب الصف بصورة ايجابية  مع الاهتمام بجوهر الحلول المقترحة، وان اعطاء الحرية يشجع الطالب على تقديم المزيد من الافكار ذات العلاقة، كما يعوده على الاستماع الى آراء الآخرين واحترامها، كما يزيد من تكوين العلاقات الايجابية والانسانية والتعاون بين الطلبة، والمعلم الكفوء والمبدع هو الذي يحرص على التعلم التعاوني ومشاركة الطلبة في ذلك التعلم مما يؤدي الى مشاركة فعالة من قبل الطلبة وانغماسهم في ذلك ا?تعلم، والمعلم القديم غير المتطور هو الذي ما زال يركز على نقل المعلومات الى الطلبة وترسيخها في اذهانهم وتقويم مدى تذكرهم لتلك المعلومات، هذا الاسلوب يؤدي الى خلق طالب سلبي غير مشارك ولا يحرص على تنمية التفكير عنده حيث ان المعلم الكفوء يخطط بعناية ويحدد الاداء المطلوب من الطلبة ان ينجزوه مع تهيئة الجو النفسي والمادي المناسب للتعلم ويعمل على اثارة حب الاستطلاع لحل المشكلات المطروحة، مع الالمام بالمادة العلمية، ولكنه يحرص على عدم تقديم الاجابة الجاهزة للطالب عند تساؤله ولكنه يسهل على الطلبة التعلم باسلوب الاست?صاء والاستفادة من الخبرات السابقة ويشجع الطلبة على طرح الاسئلة العميقة كي يسهل عليهم الوصول الى الاستنتاجات او الحلول مع انه قدير في اختيار الاسئلة المناسبة وطريقة طرح تلك الاسئلة التي تبقي الطلبة مشدودين نحو الهدف وتعزز تعلمهم.
 
 
 
مقترحات للارتقاء بالعملية التربوية
باسم الزبيدي     
اذا كان ثالوث الحضارة المعاصر يتألف من الاقتصاد والعمل والنقل، ففي العراق تشاع ظاهرة المحاصصة، إلى جانب وضع الشخص المناسب في المكان غير المناسب، وهذه هي احدى معوقات التطور.
 ان ما نشهده من أزمات اقتصادية أمر مؤسف حقا، فضلا عن التدهور في الجوانب الزراعية والصناعية والتجارية.  وقد انعكست أزمات البلد على السلوك الاجتماعي الذي يستند الى القيم السائدة، التي دفعت سلباً نحو الزواج المبكر، وخاصة زواج الصغار ( 12 سنة للفتاة و15 للفتى)، وتفاقم نسب الانجاب وارتفاع معدلات الجرائم والجنوح على اختلاف أنواعه، كالسرقات والاحتيال وتعاطي المخدرات والتفكك الاسري الناجم عن ضعف تربية الابناء، مع تزامن تدني التعليم وعدم الانضباط، فضلا عن ضحالة الثقافة التي لا تستند الى لغة الحوار.
ان المجتمع العراقي يتطلع الى نظام تربوي يتيح فرص التعليم لجميع مكونات الشعب العراقي. اذاً علينا بالتخصص، لأن التخصص في اي حقل من حقول المعرفة يُعد ضوءا أخضر لصواب مسلك المعلم او المدرس، وان الاثراء في هذا التخصص هو امتداد لمقدرة الانسان على التفاعل مع الحياة.
والمدرس والمعلم الحريصان على إيصال المعلومات الى الطلبة او التلاميذ بشكل دقيق وعلمي، هما جوهر العملية التعليمية. إذاً علينا بالدليل التعليمي لننقل إلى المدرسين والمعلمين المتغيرات التربوية التي تحصل في العالم، وذلك لكي تصل المعلومات بشكل علمي ومدروس للاختصاصيين وللذين يدرسون اختصاصات غير اختصاصاتهم، وفي هذه الحالة نكون قد ساهمنا في معالجة أحد مرتكزات فلسفة التربية والتعليم.
 
 
إلى وزارة التربية
ضرورة تدريب المعلمين على التعليم التعاوني
 
إن من بين أهم الواجبات الملقاة على عاتق وزارة التربية، هو الاقلاع عن الأنماط التعليمية التقليدية، واختيار أنماط جديدة تكسب طلبتنا مهارات اجتماعية تحل محل الطرق المبنية على أساس تنافسي فردي. ولا بد من إعادة النظر في إعداد معلمينا وطلبتنا وتعليمهم كيف يفكرون، وكيف يتعلمون، وكيف يوظفون ما يكتسبونه في حياتهم الشخصية والمهنية، وكيف يطورون كفاءاتهم ويتماشون مع متطلبات العصر، وذلك حتى لا ينال منا الزمن!
ان طلبتنا بحاجة إلى معرفة مصادر المعلومات وطرق توظيفها، ومعالجتها وتطويرها، وأرى ان النجاحات التي حققتها الحضارة التقنية والتقدم العلمي بشكل عام، قامت على أساس تعاوني، لا فردي. أين وزارة التربية من هذا التطور ومدارسنا لا تتوفر فيها أبسط مستلزمات الدراسة!؟
 
دعوات لمراعاة ترتيب الحصص الدراسية في الجدول المدرسي
 
من الضروري مراعاة ترتيب الحصص الدراسية في الجدول المدرسي بشكل يساعد على تفعيل وترجمة مبدأ انتقال أثر التعلم، بحيث تأتي المواد المتشابهة، تباعا في الجدول، وتقسم على عدد أيام الأسبوع، وليس في يوم واحد من الاسبوع فقط، وهذا ما يدعم أثر انتقال التعلم.
لذلك يجب عدم وضع مادتين في جدول اليوم الواحد، بينهما خلط أو تشابه في بعض موضوعاتهما. فمثلا مادة قواعد اللغة العربية، لا يجب أن تدرّس في يوم توجد ضمن جدوله حصة لمادة قواعد اللغة الانكليزية، لأن هذا الأمر يعطل عملية انتقال أثر التعلم، ويحيلها من موقف تعلمي، إلى موقف آخر. السؤال هنا، هل لاحظ ذلك المشرفون التربويون اثناء زياراتهم إلى المدارس؟ وإن لاحظوا، هل سيتخذون إجراءات لحل هذه المشكلة؟ أم إن زياراتهم للمدارس شكلية فقط؟!
مدرسة ظفار الابتدائية
 
مقابل كمب الكيلاني في ساحة الطيران وسط بغداد "الأرمن"، وبالقرب من كنيسة الأرمن، تقع بناية مدرسة ظفار الابتدائية، التي تشغلها في الوقت نفسه مدرسة الرميلة الابتدائية المختلطة تاريخيا، البناية تعود إلى كنيسة الأرمن، وهي جميلة وتحتوي على قاعة مسرح وفضاءات واسعة، لكنها في الوقت الحالي مهملة، سطحها مليء بأنقاض (الرحلات) والآثاث المدرسية، وفضاءاتها تحولت إلى مكب للنفايات. نتساءل عن سبب إهمال البناية، وندعو إلى إعادة تأهيلها وترميمها بأسرع وقت، لأنها جزء من الذاكرة البغدادية.
سلوان السعدي
 
 
 
التعليم الاهلي.. هل هو البديل؟
غازي صلال الكلابي
على امتداد الخمسة والعشرين سنة وبالتحديد بعد سنة 1990 تراجع التعليم على مختلف مراحله وخاصة التعليم الابتدائي لأسباب موضوعية أهمها الحصار الاقتصادي على الشعب العراقي وتدني المستوى العلمي للهيئات التعليمية والتدريسية والشهادات المزورة ومحاربة العناصر التقدمية في التعليم وتحويلها الى وظائف أخرى والتلاعب بمعدلات التلاميذ البعثيين من اجل زجهم في مفاصل التعليم وهم غير مؤهلين للتدريس وبعد التغيير سنة 2003 استمر الحال الى الاسوأ نتيجة فوضى التعليم وفقدان الأمن واستفحال ظاهرة تزوير الشهادات المدرسية بشكل كبير نتيجة المحاصصة الطائفية وتولي قي?دات طائفية في مختلف مفاصل وزارة التربية. والفوضى في آلية الامتحانات وشيوع   ظواهر سلبية كالعبور والامتحانات ثلاثة ادوار ومدارس الوقف الشيعي والسني، ما انعكس  سلباً على مستوى التعليم في جميع مراحله بتدني مستوى التلاميذ العلمي وتخرج أجيال من الأميين وبذلك انتشرت وبشكل واسع ظاهرة التدريس الخصوصي في جميع المراحل وفي جميع الاختصاصات. مما دفع الطبقات الثرية في المجتمع العراقي الى التفكير الجدي لتجاوز الاخفاق في المدارس الحكومية والى التفكير بالتوجه نحو التعليم الاهلي في جميع المراحل لوجود اجواء ايجابية بتوفير كل?مستلزمات الدراسة من هيئات  تدريسية كفوءة وصفوف مكيفة صيفا وشتاء غير مكتظة بالتلاميذ ووسائل ايضاح منظورة ووسائل نقل للتلاميذ. ان اصلاح التعليم الحكومي صعب جدا في ظل الاجواء السياسية المضطربة وفقدان الأمن وتخلف البنية التحتية للمدارس وتفاوت الطبقات في المجتمع العراقي، وكل ذلك كان حافزا للطبقات الثرية في المجتمع الى الالتجاء الى المدارس الاهلية وبصفتي رئيس لجنة التربية والتعليم في المجلس البلدي في النعمانية ومعلم متقاعد زرت العديد من المدارس الاهلية في واسط ولاحظت الفرق الشاسع بين المدارس الاهلية والحكومية وا?مستوى العلمي للتلاميذ للنظامين.
زرنا اول مدرسة اهلية في مدينة النعمانية 2014- 2015 مدرسة (انوار الرافدين) واثناء تفقدنا لهذه المدرسة التي اعتقد انها مدرسة نموذجية بحق من حيث ملاكها ونظافتها والخدمات التي تقدم لتلاميذها من سيارة نقل وفطور ووسائل ايضاح متميزة ومستويات التلاميذ العلمية والسلوك الصحيح للتلاميذ في المدرسة كونها مدرسة متكاملة بعكس المدارس الحكومية في الوقت الحاضر التي لا تتمتع باي صفات تربوية إلا ما ندر من المدارس. بسبب سوء التخطيط التربوي وهيمنة الفعاليات المختلفة الطائفية التي لا تؤمن بالعلم والحداثة � ومن اجل العودة الى مدا?س السبعينات والثمانينات نحتاج الى ثورة علمية حديثة بأساليب تربوية عالمية تعتمد على البحث والاستنتاج بادارة علماء وطنيين اكفاء  مهنيين يعيدون المدرسة العراقية الى عهدها الزاهر.
 
 
 
مفاهيم وظواهر تربوية (4)
ثقافة الطفل .. المنهج والأسس التربوية
جاسم عاصي
لا شك إن المربين التربويين وعلماء النفس، حين ذكروا ؛ إن عقل الطفل عبارة عن صفحة بيضاء، لم يجانبوا الحقيقة التي عُنيَّ من خلالها التكوّن الفسلجي لدماغ الطفل والتباين الخُلقي. ونبهوا إلى خطورة ما يترتب على هذه الصفحة من التطور أو التشويه والإرباك و الاعوجاج ، الذي يصعب علاجه. لا سيّما لو استمر هذا العامل في إحداث تراكم الخطأ ، مما يوّلد  حالة يوعزون من خلالها ــ ومن بعد عجز الوسائل ــ على تلافيها كون الطفل مصابا ً بالتخلف ، وبالنقص في قدرته على الاستيعاب. وهذه النظرة تـُرشح عجزها تماما ً ، إذا ما قيست بالمستوى العلمي التربوي الذي توصل?إليه علماء النفس والتربية وعلماء فسلجة الدماغ، من استحالة ولادة طفل غبي بالتمام ، وإنما منذ تشكله وولادته وهو يحمل عوامل نموه وطبيعته الفسلجية  التي تؤهله للتميّز في هذا الجانب أو ذاك.
وهذا ما أثبتته اكتشافات (العالم  بافلوف والدكتور نوري جعفر ) في مجال فسلجة الدماغ .وهذا وغيره من الكشوفات تقودنا بطبيعة الحال إلى الامساك بمقولة ( الصفحة البيضاء ) منتبهين إلى الوسائل التي من شأنها إدراك الأهداف عن طريق تأدية الوظائف على أحسن صورة ممكنة ، معتبرين أن العملية التربوية ، ما هي إلا رسالة دائمة ، يتوجب على المربي الاستعداد لها على طول الزمن، دون أن تؤثر على ذلك الظروف المحيطة، خاصة ظروفنا السياسية والاجتماعية التي عانت من الانتكاسات والويلات، مما أدى إلى سوء الواقع التربوي وتدني المستوى العلمي.?ولو دققنا في مثل هذه الظاهرة، لتوقفنا على مجموعة عوامل ذاتية وأخرى موضوعية. ففي المجال الموضوعي ، نرى أن التقلبات آنفة الذكر كان لها دور أساسي في حدوث مثل هذا التدهور. لكننا إذا ما أردنا التطلع  من منظور ذاتي ، معتبرين قول المصطفى ( أطلب العلم من المهد إلى اللحد ) و ( اطلب العلم ولو في الصين ) و ( من علمني حرفا ً ملكني عبدا ً ) وغيرها من مأثور القول ، مما يؤكد على جانبين في المؤثر الذاتي. أولهما : المنهج ، وثانيهما : الأداة ــ المعلم ــ . فقد اعتدنا ومنذ حقب من الزمن على اعتماد حالة ــ الترقيع ــ في المناه? . كذلك عدم وضع استراتيجية خاصة ودائمة لا عداد المناهج ، ثم إحداث إرباك دائم في تغيرات مفاجئة لها علاقة بالأحداث كالحرب، وإضافة الأسماء كأسماء رجال السياسة أو غير ذلك من الارتباكات. الأمر الذي يضيّع حالة الاستقرار التربوي، واستحالة السير الطبيعي لتطبيق المناهج. وإذا ما حدث تغيير في المناهج ، فان وحدة الإعداد والتدريب في مديريات التربية تُسارع إلى إقامة دورات تطوير سريعة في زمن يربك الاستمرار الطبيعي في المدارس بسبب التفرغ الجزئي للمعلم. يُضاف إلى ذلك اضطراب الإعداد لمثل هذه الدورات في جميع النواحي. الذي هو?الأداة التي تتجاوز كل الاخفاقات المترتبة والسابق ذكرها ، لأنه يحمل مشعل التنوير (قم للمعلم ...) فهذه المقولة لم تـُطلق جزافا ً، بقدر ما كشفت عن طبيعة الوظيفة الإنسانية للمعلم، والمتجسدة في الرسالة التربوية.
سقت هذا من بعد ما قمنا بزيارة روضة تميّزت بإمكانيات ذاتية وموضوعية. وكان لهذا الكشف مبرراته في الوقوف على مستوى الاهتمام بثقافة الطفل، ومحاولة ربط المرفق التربوي هذا أو سواه بالمؤسسات الثقافية كدار ثقافة الطفل مثلا ً، أو المؤسسات ذات الوظيفة المزدوجة كدار الأيتام أو بيوت الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. كل هذا يجري لهدف توفير مرفق ثقافي للطفل. ولعل الوسائل كثيرة ، ابتداء من الدوريات كالمجلات والسلاسل القصصية والعلمية ، والكتب المصوّرة وعرض الأفلام ذات الصبغة التربوية والعلمية والمسلية. ثم الاستفادة من إقامة ?لاقة مع نقابة الفنانين، لتقديم عروض مسرحية بسيطة وموجهة لنمو ملكة الطفل وإثراء حافظته الثقافية. إن التنسيق هذا يوّلد حراكا ً تربويا ً ، لأنه يملأ الفراغ الذي تـُحدثه الأنماط في الأداء التربوي ، حيث أنها تُحث عقل الطفل على الابتكار، بما تتركه من خزين في ذاكرته. وهو نوع من النقش على الحجر.
إن انفتاح المؤسسة التربوية  على مرافق الثقافة يعني توسيع دائرة العمل، وبالتالي إثراء للعملية التربوية ، لأنها تستكمل رسالتها بسعة وشمول.
إننا هنا بصدد معالجة مسألة مهمة في الحياة التربوية ، وذلك بمتابعة الجذور الأولى لثقافة الطفل ، حيث بالإمكان خلقها ابتداء من رياض الأطفال ، والعمل على ملاحقتها وتنميتها على أسس علمية في المراحل الابتدائية والمتوسطة، يرفد ذلك نوع من الاهتمام والتكميل من خلال تبني ثقافة موجهة ، ساعية إلى تنمية الملكة العقلية، واستنهاض الموهبة الموروثة التي هي بمثابة جينات وراثية يمكن العمل على تصعيد طبيعتها عن طريق خلق المناخات الملائمة والمناسبة لإطلاق الامكانيات المضمرة. وفي الجانب الآخر، حث الذين لهم قدرة على الاستقبال للع?دات القرائية المكتسبة ، لا لتوجيه مواهبهم فحسب ، وإنما للكشف عن قدراتهم الذاتية أيضا ً أسوة بذوي المواهب.
 إننا جميعا ً بإزاء رسالة إنسانية كبيرة ودقيقة ، لا بد من اختيار أنجع الطرق والوسائل لتنفيذ برامجنا التربوي. 

ص11
صحف: بيل لا يكترث بالمنتقدين
 
متابعة - طريق الشعب
نجح لاعب ريال مدريد الاسباني بكرة القدم غاريث بيل بتسجيل أول هدفين له منذ 9 مباريات، واستطاع قيادة فريقه للفوز 2-0 على ليفانتي. ولم يكتف غاريث بيل بتسجيل الأهداف، بل قدم مباراة طيبة من حيث التحركات والتسديدات، لينال المديح من الصحف العالمية، صحيفة تلجراف قالت "احتفل بيل بطريقة تقول "لا أكترث بالمنتقدين"، لقد أنهى أسابيع صعبة بطريقة جيدة".
أما صحيفة ميرور فقالت "بيل يتحدى منتقديه باحتفال وهدفين"، بينما ذكرت صحيفة الماركا  التي كانت من أشد المنتقدين لغاريث بيل، الا انها وقفت معه وتحدثت عن عودة شيء من جاريث بيل الموسم الماضي، كاشفة عن رضا الجميع على أدائه.وذهبت صحيفة آس المدريدية إلى التحدي الأكبر متحدثة عن جاهزية جاريث بيل للكلاسيكو، وأنه ظهر بحالة ممتازة لم يشاهده عليها الجمهور منذ فترة طويلة.
 
 
......................
 
 
في كأس الاتحاد الاسيوي
الشرطة يلاقي واد النيص الفلسطيني
 
 
عمار فاروق عبدول
يلتقي نادي الشرطة العراقي بكرة القدم، اليوم الثلاثاء، واد النيص الفلسطيني ضمن منافسات المجموعة الثانية من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي في المباراة التي ستجمعهما  في دول قطر الأرض المفترضة لفريق الشرطة.
 
 
 
 
عدم رضا على القيثارة
 
القيثارة الخضراء بلقاء اليوم يسعى أن يحسن الأداء ويصحح المسار ويخرج بنتيجة ترضي جماهيره الكبير غير الراضية على نتائج الفريق حتى الآن في البطولة القارية الثانية، على الرغم من النتائج الجيدة في الدوري المحلي.
 
تفاجؤ من مستوى الشرطة
 
القيثارة لم يقدم المرجو منه في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي بعد خوضه مباراتين حتى الآن، إذ كان الجميع ينتظر ويترقب ماذا سيفعل الأخضر في البطولة القارية لما يمتلكه من مجموعة متميزة من اللاعبين الدوليين إضافة الى المحترفين الجيدين واللاعبين الشباب الواعدين يضاف اليهم المدرب المصري محمد يوسف الذي يشرف على قيادة الفريق في منافسات الدوري المحلي والمسابقة الآسيوية.
لاعبو  الفريق الأخضر عازمون على الخروج بنتيجة ايجابية وخطف النقاط الكاملة من الفريق الفلسطيني، فقد صرح لاعبو الفريق بأن مباراة "اليوم ستكون للفوز لا غير إضافة الى أن الإدارة الخضراء غير راضية عن نتائج فريقها بعد التعادل الذي حققه في الجولتين السابقتين من البطولة".
ووقع الشرطة في المجموعة الثانية التي ضمت كل من ترجي واد النيص الفلسطيني والجزيرة الأردني والحد البحريني، حيث لعب اللقاء الأول ضد نظيره الحد في المباراة التي جمعت الطرفين في دولة قطر والتي انتهت نتيجتها بالتعادل الايجابي بهدفين، سجل هدفي القيثارة الخضراء اللاعب وليد سالم عن طريق ركلة جزاء وأضاف الثاني اللاعب امجد كلف، وفي الجولة الثانية من المجموعة تعادل الشرطة مع نظيره الجزيرة الأردني بهدف لمثله سجل هدف الأخضر اللاعب مهدي كريم عن طريق ركلة جزاء.
 
 
................
 
 
الاولمبية تطلق المنح المالية لممثليات المحافظات الاسبوع الحالي
 
متابعة - طريق الشعب
أكد الامين المالي للجنة الاولمبية الوطنية العراقية سرمد عبد الاله ان الأسبوع الجاري سيشهد اطلاق الدفعة الاولى من المنح المالية لممثليات المحافظات للعام 2014 ، فيما سيكون منتصف شهر نيسان المقبل موعدا لتسليم الدفعة الثانية.
وقال الامين المالي للجنة الاولمبية سرمد عبد الاله ان " هناك اجتماعا مطولا عقد مع مسؤول الممثليات في اللجنة الاولمبية زاهد نوري خرجنا منه بصيغ والية مشتركة ووفق التوصيات التي صدرت من المؤتمر العام للممثليات الذي عقد في السابع من شهر آذار الجاري ليتم على أساسها توزيع المستحقات المالية للممثليات للعام 2014".وأضاف ان "تأخير دفع المستحقات للممثليات للعام 2014 كانت أسبابه هو تأخر السيولة المالية للجنة الاولمبية بسبب عدم أطلاق الموازنة العامة وبالتالي نحن جزء من المنظومة الحكومية تأثرنا بعدم وجود الأموال ولكن وبعد ان توفر المال عملنا جاهدين خلال الأيام الأخيرة مع مسؤول الممثليات لدفع المستحقات المالية". .يذكر ان ممثليات المحافظات التابعة للجنة الاولمبية لم تمنح المستحقات المالية للعام 2014.
 
الصناعة يتغلب على نفط ميسان
في دوري الطائرة الممتاز
 
متابعة - طريق الشعب
حقق فريق الصناعة فوزا صعبا على فريق نفط ميسان بثلاثة أشواط لشوطين، في ختام منافسات الدور الأول من المرحلة الثانية للدوري الممتاز للكرة الطائرة في المباراة التي جرت إحداثها في قاعة النادي الارمني.
وقال المنسق الإعلامي لاتحاد الطائرة عباس هندي: إن "الشوط الأول من المباراة انتهى لفريق الصناعة بنتيجة " 25-17 " ونجح نفط ميسان بحسم الشوط الثاني لصالحه بنتيجة "25 -23" وكرر الفوز في الشوط الثالث بنتيجة "25 � 19" وعادل النتيجة الصناعة في الشوط الرابع بنتيجة "25 -19" وحسم اللقاء الصناعة في الشوط الأخير الذي انتهى "15 -11".
يذكر أن المباراة قادها طاقم تحكيمي مؤلف من أكرم رجب حكما أولا وموسى ستار حكما ثانيا والمراقب علي عبد الحسين والمسجل قيس أكرم والمشرف باسم بدر.
 
وفد اربيل يصل عشق آباد لملاقاة آهل التركمانستاني
 
متابعة - طريق الشعب
وصل وفد نادي اربيل يوم أمس الأول الأحد، إلى عشق آباد عاصمة تركمانستان لمواجهة فريق آهل يوم غد الأربعاء، ضمن منافسات المجموعة الثالثة لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي.
وقال المنسق الإعلامي للنادي ريبين رمزي: إن "الوفد يتكون من 18 لاعباً و 8 أداريين و يترأسه بيجان إبراهيم عضو الهيئة الإدارية للنادي و يتألف من أيوب اوديشو مدرب وعمر سليم مدير الفريق وجليل زيدان مدرب حراس المرمى وعبدالخالق محمد طبيبا وبوشو خسرو الاداري وعامر ثابت معالج، واللاعبين سرهنك محسن ودلير حاتم ومصطفي ناظم وعلى فائز وهردي سيامند وكوسرت بايز واحمد محمد ومراد نجاه وميران خسرو وراميار ئازاد ونبيل صباح وبرهان جمعة ونشأت أكرم ولؤي صلاح وحاتم زيدان ومحمد خالد جفال وهلكورد ملا محمد وبارزان شيرزاد".
وأضاف أن "الفريق أجرى امس الاثنين أولى وحداته التدريبية قبل أجراء اللقاء على أحدى ملاعب مدينه عشق آباد" يوم غد الأربعاء.
يذكر ان اللاعبين سعد عبد الأمير ونديم صباغ سيغيبان عن المباراة بسبب حصولهما على إنذارين.
 
 
......................
 
 
اليوم في دوري الكرة الممتاز
الكرخ يلاقي نفط الوسط وأمانة بغداد يلاعب النجف 
 
 
                      متابعة - طريق الشعب
ضمن منافسات الجولة السادسة من إياب الدوري الكروي الممتاز تقام عصر اليوم الثلاثاء مباراتين، الأولى في محافظة النجف تجمع نفط الوسط مع نظيره القادم من بغداد الكرخ، يذكر أن لقاء الذهاب بين الطرفين انتهى بفوز الكرخ بهدف وحيد جاء بإمضاء اللاعب الشاب عبد القادر طارق عزيز، فيما يلتقي في المباراة الثانية فريقا أمانة بغداد ونظيره النجف.
لاعبو الكرخ عازمون اليوم على الظفر بنقاط المباراة الكاملة والعودة بها للديار والتقدم أكثر بلائحة الترتيب، اذ أن الكناري الأصفر منتشي بفوز في الجولة الماضية على حساب متصدر المجموعة فريق نفط الجنوب بنتيجة هدف وحيد عن طريق لاعبه المحترف التوغولي بكاري، الفريق الأصفر يقف الآن بالمركز الرابع برصيد (23) نقطة حصل عليها من خلال خوضه  (14) مباراة استطاع أن يتغلب بسبع وتعادل اثنين وتلقى الخسارة بخمس مواجهات.
من جانبه فأن نادي نفط الوسط النجفي يسعى في لقاء اليوم الى رد الدين لفريق الكرخ وذلك بعد الخسارة منه ذهابا، الفريق النجفي قادم من فوز وصفه الكثير بالرائع لأنه جاء على فريق الزوراء عندما تغلب عليه بهدف نظيف سجله اللاعب عصام ياسين بطريقه رائعة، نفط الوسط يحتل الترتيب الخامس بالمجموعة برصيد (19) نقطة جمعها من خلال خوضه (14) مباراة استطاع أن يتغلب بسبع وتعادل بمباراتين وتلقى الخسارة بخمس مواجهات.
وفي المباراة الثانية يحل النجف صيفا على فريق أمانة بغداد في المباراة التي تجمعهم على ملعب الأول بالعاصمة بغداد.
 
 
..........................
 
 
"ابرا" يسب فرنسا ويعتذر
 
متابعة - طريق الشعب
قدم مهاجم نادي باريس سان جيرمان، السويدي زلاتان إبراهيموفيتش اعتذارا بعدما وجه ألفاظا مسيئة عقب خسارة فريقه 3-2 أمام بوردو بدوري الدرجة الأولى الفرنسي بكرة القدم.
ونقلت محطمة كانال بلوس التلفزيونية عن إبراهيموفيتش قوله أثناء خروجه من الملعب غاضبا "على مدار 15 عاما لم أشاهد حكما (جيدا) في هذه البلاد، هذه البلاد لا تستحق وجود باريس سان جيرمان فيها."
وتسببت هذه التعليقات في مطالبة باتريك كانير وزير الرياضة الفرنسي لإبراهيموفيتش بالاعتذار.
وكتب كانير في حسابه بموقع تويتر:"إحباط إبراهيموفيتش لا يبرر تعليقاته نحو الحكم والدولة التي تستضيفه، يجب أن يتقدم بالاعتذار"، وبعدها قال إبراهيموفيتش في بيان "تعليقاتي ليست ضد فرنسا أو الشعب الفرنسي، كنت أتحدث عن كرة القدم ولا شيء غير ذلك".
وأضاف المهاجم السويدي "كنت أتحدث بغضب شديد، أود الاعتذار إذا شعر الناس بالاستياء من تعليقاتي".
 
 
...............
 
 
في دوري ابطال اوربا
اتلتيكو سيميوني بحاجة لاستعادة ماضي 2014.. وارسنال للبحث عن "3-0"
 
 
 
متابعة - طريق الشعب
سيحتاج اتلتيكو مدريد لوضع حدا لصيامه مؤخرا عن التهديف اذا أراد الاحتفاظ بأية فرصة لتعويض تأخره 1-صفر في اياب دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال اوروبا لكرة القدم على ملعبه أمام باير ليفركوزن الالماني.
 
 
 
وسجل اتلتيكو - وصيف البطل الموسم الماضي - هدفا واحدا في مبارياته الـ4 الأخيرة بجميع المسابقات وتراجع بـ 9 نقاط وراء برشلونة متصدر الدوري الاسباني لكرة القدم، بعد تعادله من دون أهداف على ملعب اسبانيول السبت الفائت .
وتعرضت فرصه في الفوز على اسبانيول لانتكاسة بطرد قلب الدفاع ميراندا قبل نهاية الشوط الأول  وهي ثالث بطاقة حمراء للاعبي اتلتيكو في المباريات الـخمس الأخيرة، وهو ما دفع المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني لاستبدال المهاجم فرناندو توريس بالمدافع خوسيه خيمنيز.
وتراجع اداء المهاجمين الكرواتي ماريو ماندزوكيتش والفرنسي انطوان غريزمان والاسباني فيرناندو توريس في الاسابيع الأخيرة، وفشل اتلتيكو في التسجيل في ثلاث مباريات متتالية بعيدا عن ملعبه في الدوري لأول مرة منذ تولى سيميوني المسؤولية في نهاية العام 2011.
وعلى النقيض أحرز ليفركوزن 11 هدفا دون رد خلال فوزه بمبارياته الخمس الأخيرة في جميع المسابقات بينها الانتصار الساحق 4- صفر على شتوتغارت يوم الجمعة الفائت، وقال بيرند لينو حارس ليفركوزن لموقع النادي على الانترنت "عدم تلقي أهداف يعطيك بالطبع المزيد من الثقة في المباريات التالية، وفوق كل ذلك قبل مباراة الثلاثاء ولن نشتكي اذا استمر ذلك لعدة مباريات أخرى".
من جانبه قال تياغو لاعب وسط اتلتيكو الذي سيغيب بسبب طرده في مباراة الذهاب بجانب قلب الدفاع دييغو غودين -إنه يثق في عودة بطل اسبانيا لتسجيل الأهداف من جديد.
وعلى الرغم من أن اتلتيكو فاز بمواجهة اوروبية مرتين فقط من قبل بعد خسارته في الذهاب خارج أرضه 1- صفر إلا أن مستواه بملعبه يرجح بأنه يملك فرصة جيدة في التعويض أمام ليفركوزن الالماني، ومع تطلعه لبلوغ دور الثمانية في مسابقة المستوى الأول للأندية في اوروبا للمرة السابعة
وحقق اتلتيكو الفوز 20 مرة في آخر 22 مباراة اوروبية بملعب فيسنتي كالديرون.
اللقاء الاخر لن يخلو من الاثارة بين ناديي موناكو الفرنسي وارسنال الانكليزي، لا سيما بعد تغلب النادي الفرنسي بثلاثة اهداف مقابل هدف وحيد في لندن، ما يجعل مسألة تأهلة امرا سهلا مع اقامة المباراة على ارضه وبين جماهيره .
المعنويات العالية للارسنال في البطولة الانكليزية المحلية ربما تجعل مسألة تأهله واردة الا ان تسجيل ثلاثة اهداف على ارض فريق منافس امر ليس بالسهل، الا ان فينغر من خلال تصريحاته يراهن على قدرة ابنائه بتحقيق المفاجأة.

ص12

31 آذار في ليلة رأس السنة!
 
كيف يكون 31 آذار في ليلة رأس السنة؟
هل في الامر لغز؟ ولماذا هذه العُجالة والموعد لم يحن بعد؟
31 آذار، كان في ليلة رأس السنة فعلاً، هذا ما حصل، وللموضوع حكاية: سألني صديق حميم: سيصادف عمودك هذا يوم الثلاثاء 31 آذار الجاري، واعتبرك سعيد الحظ لهذه المصادفة الجميلة، فهل اعددت شيئاً خاصاً لها؟ اجبته: ان 31 آذار يصلح موعداً للحب والشعر والغناء والذاكرة، وسوف لا يقتصر احتفائي واحتفالي به على هذا العمود البسيط، وانما سيتعدى لما هو اكثر رسوخاً وابتهاجاً، كما يحصل في كل عام، وان الاحتفاء والاحتفال بهذا اليوم المجيد، كما تعرف كان يحصل، سواء كان ذلك بعد عام 2003 ام قبله.
في البَعْد نملك حرية الطريقة واختيار المكان والاصدقاء، الا انه في القَبْل كان صعباً جداً، اختياراً ومكاناً وطريقة، ومع ذلك كان يتم. ان سؤال صديقي المبكر هذا، اعادني الى ليلة رأس السنة 1993 في منطقة الكمالية، حيث دعاني الصديق الشاعر محمد خضير العبودي الى احتفال يقام في احد بيوت المنطقة؛ وبعد الاستفسار اوضح لي بان الحفل عائلي، وان كل من سيحضر له امتداد علاقة معه. وبما ان الصديق، لي معرفة طويلة به، منذ كنا طلاب متوسطة، وان ثمة علاقة بقيت تربطنا عن بُعد، وهي استمرار لعلاقتنا تلك، والتي عمّقها الحس الفكري المشترك بيننا. وبعد التطمينات � حيث كانت الخشية حتى من الظل � قررت الحضور الى هذا الحفل، وقد رافقتني زوجتي واختي.
لقد وجدنا بيتا مكتظا بالحاضرين، والفرح طاغٍ على الوجوه رغم مرارة الحصار يومذاك. وهكذا ابتدأ الحفل بكل ما يثير البهجة: غناء وشعراً وحركة رقص عمارية عمادها الرجال، مع فترات متناوبة لتناول العصائر وما خف من الطعام.
من بين فقرات الاحتفال، فاجأنا منْ كان يدير هذه الفقرات بسؤال: من يستطيع تعداد الاعياد العراقية، وله جائزة الحفل؟ تباينت الاجابات وكان يرفض كل اجابة حتى لو كانت صحيحة والحضور يعرف بانها فعلا صحيحة، مما اثار استغراب الجميع. فما كان منهم الا ان يطلبوا منه الاجابة الصحيحة. وهكذا انتفض واقفاً، وقام بعدّ الاعياد بطريقة سريعة تمويهية:
(عيد الفطر، عيد الاضحى، عيد الربيع،  14 تموز.. الخ) واردف لها عيد 31 آذار. وبعبارته الاخيرة، علت الهلاهل والتغريدات؛ وبذلك ربح جائزة الحفل باعتراف الجميع.
بالعراقي، همست لي اختي وهي قلقة:
(إنهجم بيتكم.. دخّلتوا 31 آذار إبليلة راس السنة.. طرگاعه محد يگدر عليكم).
 
ريسان الخزعلي
 
..................
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء، وتعاد بين الواحدة والثالثة بعد منتصف الليل على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج هذا اليوم الثلاثاء 17/3/ 2015
برنامج (ثقافة دستورية)

......................
في خانقين الشعر يندد
بجرائم الإرهابيين
 

خانقين – احمد ارتميتي
برعاية وزارة الثقافة والشباب في إقليم كردستان، وتحت شعار "شعراء كردستان وشعراء العراق يد واحدة ضد الإرهاب"، أقيم على قاعة بيت السلام الثقافي في قضاء خانقين في محافظة ديالى، على مدى يومي السبت والأحد الماضيين، مهرجان شعري شاركت فيه مجموعة من شعراء الإقليم والمركز.
المهرجان الذي حضره جمع من المثقفين والأدباء والناشطين المدنيين، ألقيت فيه قصائد أدانت الجرائم الإرهابية التي ارتكبتها عصابات داعش في حق المدنيين من أبناء الشعب.
 
 
..................
 
حلبچه، الجينوسايد، داعش
 
«1»
كان ذلك المساء الأصفر، المساء الذي نثر السم الأصفر على جدائل الصبايا وعلى عيون الأطفال، على أثداء الأمهات وعلى أكتاف الرجال، كان ذلك هو الموت الأصفر، يبدو للموت أكثر من لون وشكل وحجم، ولكن الأكثر بؤسا هو الموت الأصفر، لأنه يتسرب بين الخلايا مثل سم عقرب سوداء، موت يخدع ضحاياه برائحته حين يكون برائحة الفاكهة، موت يخدع ضحاياه بلونه رغم أنه ليس من ألوان قوس قزح، كان ذلك المساء الذي لا يفارق الذاكرة، المساء الذي انتشر فيه الموت بين البيوت ، على الأشجار، في الشوارع، على الصخور وفي عيون الماء الرقراق، موت بحجم الظلام الذي خيم في تلك الليلة على مدينة كانت تحلم بشمس ربيعية صباحا، ولكن الموت في ذلك المساء أغتال جميع أحلامها.
«2»
الأسئلة الساذجة تؤدي دائما إلى أجوبة ساذجة، هكذا قال الحكماء، ولكن منْ يحدد سذاجة الأسئلة يا ترى؟ هل مفرداتها، محتواها، وقت ومكان طرحها أم الحالة النفسية للذي يطرحها؟ وهل السؤال الذي يتناول سبب الموت المجاني يرتدي جلباب السذاجة؟ إذا لم يكن كذلك فلماذا كل هذا الموت؟ الموت بالمفرد الموت بالجمع، كلما حاولت أن تبصر السبب الذي يقف خلف كل هذا، لا تجد غير جواب واحد هو شراسة النزعة الحيوانية في روح الإنسان.
«3»
في مساء آذاري جميل تسمع من الرفيق المسؤول عن الاتصال اللاسلكي خبرا أصفر بلون الموت، أو في الحقيقة هو الموت بعينه، قال اغتالوا حلبچة بكاملها، اغتالوها بدم بارد، اغتالوها بالسلاح الكيمياوي، اغتالوا كل شيء فيها، وليس هناك غير الجثث مرمية في الشوارع، في البيوت، في الحقول والمزارع، عند عيون الماء، بعد ذلك تناقلت الوكالات خبر استشهاد المدينة، انتشرت صور الضحايا، وأصبحت مفردة الجينوسايد هي المفردة الملازمة لمدينة حلبچة. كان ذلك قبل 27 عاما
«4»
فی مساء حزيراني تنقل لك الشاشة الصغيرة صورا عن قطعان بشرية تلبس الأسود وترفع رايات سوداء، تهتف بالموت لكل من لا يؤمن بما تؤمن، القتل عنوان أبجديتهم في الحياة، ليس هناك بديل عن الموت غير التابعية لهم وتنفيذ وصاياهم، تصفيات جسدية لكل المجاميع البشرية الأخرى، صارت مفردة الجينوسايد هي المفردة الملائمة لما يقومون به من قتل، كان ذلك قبل تسعة أشهر وما زال.
«5»
لقد أبدل صانع الموت ملابسه فقط مثلما يقول الشاعر الراحل شيركو بيكه س
(بدل الموت هيئته، كان الموت
يمر في أحد الأزقة المريضة للعاصمة،
بملابس عسكرية، مهندما ومرتبا
وبكل نجوم كتفيه وأوسمته وأنواطه،
رمقه أحد الأطفال وظل يرمقه،
وفجأة صرخ:
« أنه الموت، هذا هو الرجل الذي قتل والدي» )
 
ئاشتي

......................
في مناسبة مرور عام على رحيله
معرض وجائزة يخلدان اسم الفوتوغرافي فؤاد شاكر
طريق الشعب - قاسم المعموري
في مناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل الفنان الفوتوغرافي الرائد فؤاد شاكر، نظم "منتدى الفن الفوتوغرافي في الناصرية"، بالتعاون مع "اتحاد المصورين العرب / فرع العراق"، و"جمعية الابداع الفوتوغرافي" ، صباح الجمعة الماضية، النسخة الأولى من معرض "جائزة فؤاد شاكر للإبداع الفوتوغرافي".
ضم المعرض الذي أقيم على قاعة محمد غني حكمت في المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، أعمالا اقتنصتها عدسات مصورين رواد وشباب، تميزت بأساليب فنية إبداعية ركزت على جوانب الظل والضوء التي اشتهرت بها أعمال الراحل شاكر.
رئيس المنتدى الفنان عبد الرضا عناد، تحدث لـ "طريق الشعب" عن المعرض، مبينا انه ضم 120 صورة فوتوغرافية لأكثر من 80 مصورا، وأشار إلى ان هذه الصور عرضت على لجان تحكيم تألفت من أكاديميين ومصورين رواد، لتقوم باختيار الأعمال الفائزة.
ولفت عناد إلى ان المرحلة النهائية من التحكيم، اختيرت فيها 35 صورة ملونة وغير ملونة طبقت شروط المسابقة، وهي أن تكون أساليبها قريبة من أساليب الراحل فؤاد شاكر، مبينا انه بعد عمليات الفرز ستختار لجنة التحكيم 4 صور فائزة من بين 35.
ونوه رئيس المنتدى بأن المعرض نقل إلى بغداد بعد أن أقيم، الاسبوع الماضي، في مدينة الناصرية ضمن فعاليات مهرجان "لقاء الأحبة" الثقافي والفني.
من جهته قال الرائد الفوتوغرافي عبد علي مناحي، رفيق درب الراحل شاكر منذ سبعينيات القرن الماضي ولغاية رحيله في آذار العام الماضي، أن المعرض مثل مساهمة مهمة من قبل عدد من المؤسسات الفوتوغرافية، وهو في الوقت نفسه جاء عرفانا لجميل الراحل ومساهماته في مجال الفوتوغراف، واستذكارا يخلد فنه.
وأضاف مناحي قائلا: "لي عتب على الجمعية العراقية للتصوير ( المقر العام ) التي لم تبادر الى إقامة أي نشاط فوتوغرافي استذكارا للراحل في مناسبة مرور عام على رحيله".
وفي الختام جرى الإعلان عن النتائج النهائية للمسابقة، وقد فاز بالجائزة الأولى الفوتوغرافي كاظم ياسر، والجائزة الثانية كانت من نصيب الفوتوغرافي تيسير مهدي، فيما ذهبت الجائزة الثالثة إلى الفوتوغرافي علي صبيح كاظم، أما الجائزة التقديرية فقد قطفها الفوتوغرافي علي الطريحي.
يشار إلى ان المسابقة ستكون تقليداً سنويا يقام في ذكرى رحيل الفوتوغرافي فؤاد شاكر.

........................
شيوعيو الرصافة الأولى يحتفلون بأعياد آذار

بغداد – طريق الشعب
في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار، وقرب حلول الذكرى 81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الأولى، الجمعة الماضية، حفلا فنيا وشعريا عائليا حضره عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق حسان عاكف، وعضو اللجنة المركزية الرفيقة هيفاء الأمين، إلى جانب حشد من الشيوعيين وأصدقائهم.
افتتح الحفل الذي أقيم على قاعة "جمعية الثقافة للجميع" في منطقة الكرادة الشرقية، بكلمة اللجنة المحلية التي ألقتها الرفيقة بشرى أبو العيس، والتي تطرقت إلى دور المرأة في المجتمع، وإلى أهمية إنصافها وإعطائها حقوقها كاملة. كذلك أشارت الكلمة إلى المهام الملقاة على عاتق الشيوعيين وكل الخيرين من أبناء الشعب للنهوض بالعراق ونقله إلى ضفة الأمان والخير والسلام.
وتخللت الحفل أغنيات ومعزوفات موسيقية أدتها فرقة "سومريون"، وقصائد شعرية تغنت بحب الوطن وبأمجاد الشيوعيين، ألقاها عدد من الشعراء. وفي الختام جرى توزيع شهادات التقدير على عدد من أعضاء اللجنة المحلية المتميزين في النشاط والعمل الجماهيري، ثم سلمت بطاقات شرف عضوية الحزب لعدد من مستحقيها.
 
 
........................
في براغ ..حفل تضامني مع العائلات النازحة
 
براغ – طريق الشعب
أقام المنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية، بالتعاون مع سفارة جمهورية العراق في براغ، الاربعاء الماضي، حفلا تضامنيا مع العائلات العراقية النازحة.
حضرت الحفل القائمة بأعمال السفارة أحلام الجيلان، وعدد من الدبلوماسيين العراقيين والعرب، إلى جانب ممثلين عن المنظمات المدنية العراقية والعربية والتشيكية.
وبعد أن استمع الحضور إلى موسيقى النشيد الوطني وقوفا، وشاهد صورا تجسد معاناة النازحين وآلامهم عرضت على شاشة كبيرة، ألقى رئيس المنتدى العراقي كلمة تحدث فيها عن جرائم داعش بحق أبناء الشعب العراقي، وعن إقدام هذه المنظمة الإرهابية على تهديم الآثار وحرق المكتبات.
بعد ذلك ألقت السيدة أحلام الجيلان كلمة تطرقت فيها إلى معاناة النازحين، ودعت إلى تكاتف الجميع، محليا ودوليا، من أجل القضاء على عصابات داعش. وكان لنائب رئيس الجمعية التشيكية � العربية ميروسلاف هوسكا كلمة في الحفل تحدث فيها عن علاقته الشخصية بالعراق وشعبه وآثاره، وذلك بحكم عمله كخبير في ترميم الآثار، ومساهمته قبل فترة قصيرة في عمليات ترميم قلعة أربيل التاريخية، وعبر هوسكا عن حزنه الشديد على العراقيين الذين أبيدوا وهجروا، وعلى آثار العراق التي دمرت.
من جهته ألقى مدير مركز الجواهري في براغ كلمة شدد فيها على أهمية محاربة الإرهاب بالأفكار التنويرية.
هذا وعرض على هامش الحفل فيلمان وثائقيان، الأول عن جريمة تهديم الآثار في متحف الموصل ومدينة نمرود التاريخية، والآخر عن معاناة العائلات النازحة.
وفي الختام ناشد القائمون على الحفل أبناء الجالية العراقية بالحد من معاناة النازحين من خلال تقديم المساعدات الإنسانية لهم.
 
..............
 
 
التشكيلي رفعت منكر يوثق
المهن الشعبية
 
الديوانية -عادل الزيادي
اقام الفنان التشكيلي رفعت منكر حسن، صباح السبت الماضي، معرضه الشخصي الأول، بحضور جمع من الفنانين والمثقفين والمواطنين الآخرين.
ضم المعرض الذي أقيم على قاعة الحرية وسط مدينة الديوانية، أكثر من 25 لوحة جسدت المهن الشعبية القديمة التي رسخت في ذاكرة أجيال خمسينيات وستينيات القرن الماضي، كحدادة السكاكين، الحلاق الجوال، خياط الفرفوري، الندافة، وبائع النفط، وغيرها. كذلك وثقت الأعمال العديد من الابنية القديمة في مدينة الديوانية.
وتحدث الفنان رفعت لـ "طريق الشعب" عن معرضه وعما تضمنه من أعمال، لافتا إلى انه يسعى إلى إقامة معارض لاحقة بأساليب حديثة، وقال: "من المؤسف انني لم أتلق أي دعم من جهة رسمية أو منظمة إنسانية، وقد اعتمدت في معرضي هذا على مجهودي الشخصي، وقدراتي المادية المحدودة، ولكنني أرى ان زيارة الجمهور للمعرض وثناءه على اللوحات، يحفزني على الاستمرار في تقديم المزيد".
 
................
احتفاءً بالشاعر الشعبي
"أبو عادل"
 
بغداد – علاء عبد الوهاب
احتفت رابطة بغداد الثقافية، صباح الجمعة الماضية، بالشاعر (أبو عادل) حمود حسين كعيد، الذي تحدث عن منجزه الابداعي وألقى باقة من قصائده أمام حشد من الحضور، يتقدمه عضو مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم.
وقرأ أبو عادل على مسامع الحضور مجموعة من قصائده الوجدانية والغزلية التي كتبها في فترات مختلفة من حياته.
الناقد أمين قاسم الموسوي، قرأ ورقة نقدية تناول فيها القصائد التي قرأها المحتفى به، مبينا انها تتميز بشعرية عالية، وتدل على ان الشاعر متمكن من أدواته.