العدد 150 السنة 80 الأثنين 16 آذار 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
خبير أمني يدعو إلى تعزيز القوات لمسك الأراضي المحررة
ما تبقى من داعش في تكريت: ٢٠٠ انتحاري يتحصنون في عدد من المباني 
 
بغداد - طريق الشعب
قال مصدر عسكري في القوات المشتركة، أمس الأحد، إن المعلومات الاستخبارية تشير الى تواجد نحو 200 انتحاري داخل مركز مدينة تكريت، لافتاً الى ان الانتحاريين يتحصنون في مبان شخصت من قبل القوات الامنية.
 
فيما حذر خبير في شؤون الجماعات الارهابية، من خطط جديدة يعتزم تنظيم داعش الارهابي تنفيذها لمشاغلة القوات الامنية، والتقدم نحو مناطق جديدة، مستغلاً تحشد القوات العراقية حول تكريت، داعياً القيادات العسكرية إلى تعزيز القوات المتواجدة بأخرى اضافية لمسك الاراضي المحررة.
وقال المصدر الأمني، إن "تقدم القوات الامنية والحشد الشعبي متوقف حاليا بانتظار وصول المزيد من التعزيزات العسكرية المتمثلة بالدروع وفرق الهندسة العسكرية لرفع العبوات الناسفة ومواجهة اي هجمات انتحارية".
واضاف المصدر ان "المعلومات التي توافرت لدينا تشير الى ان نحو 200 انتحاري يتواجدون في مركز تكريت، لذا اوقفت عملية التقديم من المحاور الاربعة باتجاه مركز مدينة تكريت خشية سقوط ضحايا من القوات الامنية".
بدوره، قال الخبير الأمني هشام الهاشمي، إن "تنظيم داعش عادة ما يحشد في الولاية قريب ٢٠٠٠ مقاتل ويقوم بتوزيعهم على المحاور الرئيسية بقوة ٣٠٠-٣٥٠ عنصر فرقه في كل محور"، لافتاً إلى أن تنظيم داعش نقل معظم القوات الى الشرقاط والزوية والعباسي وترك قوة بحجم ٧٥٠-١٠٠٠ عنصر في تكريت.
وبين الهاشمي في تعليق نشره على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن تنظيم داعش التزم بتكتيكات الحرب الأمنية من نصب الكمائن والعبوات على طول الشوارع الرئيسية والسواتر الترابية والقناطر والجسور، وجعل الانتحاريين يحتلون الخندق الاول والثاني للقناصين، وتوزيع المشاة والأنغماسيين داخل الشوارع والمحلات والأحياء السكنيّة".
وأوضح أن "خطة داعش تستند على سحب القوات المشتركة نحو بساتين قرى البو عجيل وتفجير كل الجسور وتقسيم المعركة بين شرق دجلة وغرب دجلة في محافظة صلاح الدين، وجعل طرق الأمدادات من جهة الحويجة والشرقاط والثرثار محمية بعدد من القناصين والأنتحاريين"، مشيراً إلى أن التنظيم الارهابي يعتمد "على الأحتياطي من الخلايا النائمة في الحويش والمالحة والمحزم والمزرعة والحجاج والنباعي والجلام ومكيشيفة والرصاصي والصينية، حيث تعتبر قوة ساندة عند محاصرة تكريت المركز للمشاغلة وضرب القوات المشتركة من أماكن مختلفة"، ولفت إلى أن "هذه ا?قوات بدأت عملياتها اليوم وسببت أحراجا كبيرا لعمليات صلاح الدين".
وأفاد الهاشمي وهو مختص في شؤون الجماعات الارهابية، أن "داعش نقلت القيادة والسيطرة من ولاية صلاح الدين الى ولاية دجلة وهي تمتد من جنوب الموصل الى الشرقاط، وجعلت واجب المشاة هو الدفاع عن الخط الأمامي من ولاية نينوى وايقاع اكبر قدر من الاصابات في صفوف المهاجمين على ان تتولى كتيبة الانتحاريين والاحتياط من الخلايا النائمة وقف التقدم نحو الشرقاط".
وأكد أن "تنظيم داعش فقد اتزانه حين واجه جبهات متعددة، لكنه ركز جهوده على جبهة معينة وأستغل انشغال القوات المشتركة بعمليات التطهير في الجبهة الشرقية والجنوبية ربما يعود مرة أخرى للسيطرة على الأرض الاحتياطية كما فعل اليوم في المالحة والحويش والمزرعة والحجاج"، مشددا على زيادة عديد القوات العراقية أو الاستعانة بسلاح الجو للتحالف الدولي.
 
 
****************
 
 
تظاهرات طلابية في بغداد والبصرة
بغداد، البصرة – طريق الشعب
العشرات من طالبات كلية التربية للبنات في جامعة بغداد، تظاهرن، امس الاحد، احتجاجا على نقل 19 تدريسيا من الكلية من دون ايجاد بدائل عنهم بالاختصاص نفسه، ومنعت القوات الامنية وسائل الإعلام من تغطية التظاهرة والسماح للصحفيين بالدخول الى الجامعة.
كما تظاهر عدد من طلبة الفنون الجميلة في معاهد بغداد، احتجاجا على ما وصفوه بسوء اوضاعهم وانعدام التجهيزات والاثاث المدرسية، وغياب الورش الفنية، والتغيير المستمر في مناهجهم، بينما يستمر طلبة كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية في اعتصامهم منذ اسبوع، مؤكدين عدم نيتهم انهاء الاعتصام الا بعد اقالة عميد الكلية وتنفيذ مطالبهم الاخرى.
وفي البصرة ايضا، نظم طلبة مجمع كليات باب الكرمة في جامعة البصرة، تظاهرة طالبوا من خلالها بالاسراع في صرف وتوزيع المنحة الطلابية.
 
 
************
البيشمركة تعلن تحرير عشرات القرى في كركوك خلال الأيام الماضية
بغداد - طريق الشعب
أعلنت قوات البيشمركة في محافظة كركوك، أمس الأحد، إنها تمكنت من تحرير عشرات القرى في المحافظة خلال الأيام القليلة الماضية، فيما أكدت إنها تقوم بحماية أرواح وممتلكات جميع المواطنين على حد سواء. فيما أفاد مصدر  في قوات البيشمركة بمحافظة كركوك، أمس،  بان عناصر تنظيم (داعش) فجروا جسراً يربط العديد من القرى بقضاء داقوق، جنوبي كركوك  لمنع  تقدم قوات البيشمركة والحشد الشعبي في محور القضاء، فيما اشار الى قرب تنفيذ عملية عسكرية لتطهيرها من عناصر التنظيم.
 
 
*******
 
تفجيرات وقصف بقذائف الهاون
في الرمادي
 
بغداد - طريق الشعب
استشهد مدني وجرح عدد لم يعرف عددهم، بسقوط قذائف هاون اطلقها تنظيم داعش الارهابي، أمس الاحد، على منطقة البريد وسط الرمادي. فيما شهدت الرمادي مركز محافظة الانبار انفجارات متتالية منذ صباح يوم امس، حيث أفاد مصدر أمني أن احياء الاندلس، الحوز، وشارع المستودع شهدت انفجارات بعبوات ناسفة وسيارات مفخخة. ولفت المصدر إلى استمرار حظر التجوال المفروض على المدينة منذ عدة أيام.
كما شن طيران التحالف الدولي غارات عدة، عالج بعض الاهداف في حي الاندلس، كما اسفر القصف عن مقتل 7 ارهابيين من داعش بحسب ما افاد به نائب قائد الفرقة الذهبية العميد عبد  الامير الخزرجي.
 
 
************
 
عشرات الخريجين العاطلين يتظاهرون في الفاو للمطالبة بتوظيفهم
 
بغداد - طريق الشعب
أعلن المجلس المحلي في قضاء الفاو بمحافظة البصرة، أمس الأحد، أن العشرات من خريجي المعاهد والكليات تظاهروا عند مدخل مستودع الفاو الساحلي لخزن النفط الخام للمطالبة بتوظيفهم في المستودع الذي يضم خزانات ومضخات ضخمة.
وقال رئيس المجلس المحلي في القضاء عبد علي فاضل رماثي في تصريح صحفي، إن "العشرات من خريجي الكليات والمعاهد من أبناء القضاء تظاهروا سلمياً عند مدخل مستودع الفاو لخزن وضخ النفط الخام احتجاجاً على عدم توظيفهم"، مبيناً أن "معظم المتظاهرين درسوا في أقسام علمية لها علاقة بصناعة النفط والغاز، ونحن في المجلس المحلي أعلنا تضامننا معهم، ورفعنا مطالبهم الى إدارة شركة نفط الجنوب ومجلس محافظة البصرة".
ولفت رئيس المجلس المحلي الى أن "الخريجين العاطلين عن العمل من أبناء القضاء يعتزمون تنظيم المزيد من التظاهرات السلمية خلال الأيام المقبلة"، مضيفاً أن "ما يشجعهم على التظاهر هو أن مستودع الفاو يعمل فيه موظفون من محافظات أخرى، في حين نسبة تكاد لا تذكر من أبناء القضاء يعملون في ذلك المستودع".من جانبه، قال المتظاهر حسن الشاهين، إن "أبناء القضاء من خريجي الكليات والمعاهد يطالبون بمنحهم الأولوية بالعمل في مستودعات النفط باعتبارها من أهم المنشآت الاقتصادية الواقعة في القضاء"، موضحاً أن "التظاهرة هي الأولى من نوعها?في القضاء، ولن تكون الأخيرة ما لم تلتفت الحكومة الى معاناتنا وترفع الغبن عنا". يذكر أن البصرة تعد مركز صناعة النفط في العراق، ومن أهم المدن النفطية في العالم، إذ تمتلك نحو  59 في المئة من إحتياطات العراق النفطية، وتضم أضخم الحقول النفطية في العراق، منها مجنون والرميلة وغرب القرنة، ومن خلال المحافظة تصدر معظم كميات النفط العراقي التي تعتمد موازنة الدولة على عوائدها بشكل شبه كامل، حيث تصدر كميات النفط بواسطة ناقلات بحرية أجنبية من خلال مينائي العمية والبصرة (البكر العميق سابقاً)، فضلاً عن ثلاث منصات أحادية ع?ئمة (المربد وجيكور والفيحاء)، ويضخ النفط للمنصات الثلاث الجديدة والميناءين القديمين عبر شبكة أنابيب بحرية تتصل بمستودع الفاو الساحلي الواقع قرب مركز قضاء الفاو المطل على الخليج.
 
**********
 
النزاهة البرلمانية تشكل لجنة لتدقيق كلف عقود الوزارات
بغداد - طريق الشعب
أعلنت لجنة النزاهة البرلمانية، أمس الاحد، تشكيل لجنة لمتابعة الكلف التخمينية العالية للعقود التي تجريها الوزارات والمحافظات بالتنسيق مع ديوان الرقابة المالية.
وقال رئيس لجنة النزاهة طلال الزوبعي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان مع رئيس ديوان الرقابة المالية فاروق عبد الحليم وحضرته "طريق الشعب" أمس، ان "اللجنة المالية البرلمانية استضافت (يوم أمس) رئيس ديوان الرقابة المالية فاروق عبد الحليم وتم التطرق الى موضوع الكلف التخمينية المبالغ فيها في المحافظات والوزارات العراقية والحلول المقترحة لمعالجة المخالفات في هذه العقود والكلف التخمينية العالية".
وأضاف الزوبعي أنه "تم الاتفاق على تشكيل  لجنة مشتركة مع ديوان الرقابة لمتابعة وتدقيق تلك العقود"، مبينا انه"ستكون هناك لجنة من الخبراء لرفد القضاء وهيئة النزاهة لتشخيص ومعرفة حجم الضرر الفعلي جراء مخالفات العقود الوزارية والمحافظات والهيئات والدواوين".
وأكد الزوبعي اننا "وجهنا اسئلة عن الالية المعتمدة لتفعيل المادة 11 من قانون الموازنة حيث يقوم ديوان الرقابة المالية الاتحادي بالتنسيق مع ديوان الرقابة لإقليم كردستان باحتساب وتحديد الايرادات المستحصلة في الاقليم للعام الحالي وتقوم وزارة المالية في الاقليم بتحويلها الى وزارة المالية الاتحادية شهريا"، مؤكداً ان"الجواب كان ،لا يوجد اي تعاون من قبل حكومة اقليم كردستان بهذا الامر".
ومن جهته، اكد رئيس ديوان الرقابة المالية وكالة  فاروق عبد الحليم ان "ديوان الرقابة المالية يرصد  ملفات الفساد ويقوم بتضمينها في التقارير الدورية سنويا واغلبها احيلت الى هيئة النزاهة والى المفتشين العموميين لاتخاذ الاجراءات القانونية".
وبين  عبد الحليم ان "ديوان الرقابة المالية لديه مراسلات مع ديوان الرقابة المالية في الاقليم وتم فتح مجالات للتعاون مع حكومة كردستان".
وكانت وزارة التخطيط، اعلنت يوم الثلاثاء (2015/02/03)، عن إطلاقها العمل بالوثائق القياسية الخاصة بالعقود الحكومية، الخاصة بقطاعات الصحة والتربية والصناعة والتسليح والخدمات والأشغال.
 
 
***********
 
برلمانيون أكدوا رضاهم عن انجازهم لقوانين وصفوها بـ"المهمة"
مراقبون ينتقدون أداء مجلس النواب: غير مهتم بدوره الرقابي
بغداد – طريق الشعب
رأى مراقبان سياسيان، أن دور مجلس النواب في الفترة الحالية لا يرقى إلى مستوى الطموح في إنتاج تشريعات لقوانين مهمة بقيت معطلة منذ دورتين ماضيتين.
وفيما أكدا ان البرلمان غير مهتم بدوره الرقابي في متابعة المؤسسات التنفيذية ومكافحة الفساد ومطالب المواطنين، قال نواب من كتل مختلفة أن مجلس النواب أنجز خلال المدة القصيرة الماضية قوانين عديدة ومهمة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاحد، قال المحلل السياسي واثق الهاشمي، إن "دور البرلمان ليس بمستوى الطموح"، مشيراً إلى "وجود حالة من التوافق السياسي، لكنها معرضة للخطر، فبأي لحظة يمكن أن تتأزم العلاقة بين القوى المتوافقة، فيتم تعطيل جلسات البرلمان وبالتالي دوره كما حصل مؤخراً مع اتحاد القوى العراقية، المشادات الكلامية التي تحصل بين فترة وأخرى".
واضاف الهاشمي أنه "لا توجد أرضية مشتركة تجمع الكتل البرلمانية"، مؤكداً أن "البرلمان يكون فاعلاً عندما يشرع القوانين المعطلة منذ تسع سنوات، خاصة وان هذه القوانين تمهد لدولة المؤسسات". وأردف قائلاً "الى الآن لا أرى رغبة من قبل البرلمان لتمرير القوانين المهمة".
وأوضح انه "يخطئ من يقول ان برلمانات العالم كلها مشاكل وفيها حالات من الضرب والتجاوزات؛ نعم هذا يحصل، ولكن الوضع العراقي يختلف عن بقية الدول، فنحن نمر في حالة بناء الدولة، وهذه المشكلات التي تحصل ليست على قضايا تهم الوطن، بل هي على مصالح شخصية وحزبية".
ولفت إلى أن "هناك الكثير من الصراعات حول رئاسة الهيئات المستقلة، وحول التوازن في مؤسسات الدولة، لكننا لا نجد صراعا ايجابياً حول تمرير قانون النفط والغاز، أو حول القوانين المهمة والتعديلات الدستورية" مؤكداً أن "الجميع يريد تمرير مصلحته على حساب الآخرين".
بدوره، قال المحلل السياسي كمال رؤوف إن "الدور الأبرز للبرلمان في كل دول العالم، هو الدور الرقابي واهتمامه بأمور المواطنين، لكن مع الأسف لا نجد هذا الدور في البرلمان العراقي"، موضحا أن "دور البرلمان التشريعي أيضا ليس بمستوى الطموح فهنالك قوانين مهمة لم ترَ النور حتى الآن".
وتابع رؤوف الحديث مع " طريق الشعب " أمس الأحد، قائلاً أن "دور البرلمان العراقي ليس قوياً بما فيه الكفاية كي يستطيع إقرار قوانين مهمة ذات تأثير ايجابي على حياة المواطنين". 
إلى ذلك، قال النائب عن التحالف الوطني سليم شوقي، ان "الفصل التشريعي الأول شهد التصويت على قوانين مهمة مثل قانون امتيازات السلطة القضائية وقانون تعبيد الشوارع وقانون القرض الياباني في ما يخص ميناء خور الزبير في البصرة وغيرها من القوانين المهمة" !
وتابع شوقي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "قانون الأحزاب هو خير مثال على أداء مجلس النواب، حيث تمت قراءته قراءة أولى وفي الأسبوع القادم نحن بصدد القراءة الثانية، وأيضا قانون المحكمة الاتحادية تمت قراءته قراءة أولى ونحن عازمون على تمرير مشروع القانون".
وأضاف ان "مجلس النواب قبل تشكيل لجانه الدائمة شكل لجاناً مؤقتة تابعت القضايا المهمة، مثل سقوط الموصل وقضية سبايكر والنازحين ووصلت الى نتائج مهمة، لذا أرى ان مجلس النواب لعب دوراً ايجابياً كما أننا نطمح الى المزيد في المستقبل".
من جهته، قال النائب عن التحالف الكردستاني سرحان احمد سرحان، ان "مجلس النواب عند تأخره في إقرار القوانين أو عدم اكتمال النصاب لسبب عدم التوافق، فأن هذا التأخر موجود في جميع دول العالم وليس فقط في مجلس النواب العراقي".
وأضاف سرحان في حديث مع "طريق الشعب " امس، ان "الدور الرئيسي لمجلس النواب هو التشريع والرقابة، وهنالك بعض المسائل التي يتطلب من البرلمان التدخل فيها والتي تشكل صلب العملية السياسية".
بدوره، عبر النائب مثال الالوسي عن التحالف المدني الديمقراطي عن رضاه على أداء النواب والبرلمان بشكل العام "لكن التحديات التي يواجها العراق اكبر وعلينا ان نجد توافقا وتناغاما سياسيا بين جميع الإطراف".
وأكد الالوسي في حديثه مع " طريق الشعب " امس، ان "اصلاح القضاء هي المهمة القادمة لمجلس النواب العراقي، لان إصلاح القضاء هو إصلاح لجميع مفاصل الدولة، وأيضا دعم الحكومة في القضاء على عصابات داعش ومساعدة النازحين وبتالي نحن سائرون في روتين طبيعي".
وبين أن "من مسؤوليات البرلمان هو التقارب في وجهات النظر بين الكتل السياسية، ومسؤوليتنا هو إن نجد لهذه الحكومة آلية عمل فعالة"، موضحا أن "دور عضو مجلس النواب ليس أن يصرخ أو يشهر بالآخرين".
 
 
******************
ص2

الشيوعي العراقي في الزبيدية يزور المجلس الإسلامي الأعلى
 
واسط – طريق الشعب
زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة الزبيدية بمحافظة واسط، مقر المجلس  الأعلى الإسلامي في ناحية الزبيدية.
وكان في استقبال الوفد مسؤول مكتب المجلس السيد صالح حسن درويش وعدد من الاعضاء، فيما ضم وفد الشيوعي العراقي الرفيق شاكر كاظم الناهي والرفيق حامد رزاق سلوم. وتداول الطرفان الاوضاع الخدمية والامنية في الناحية، ومتابعة احوال النازحين ومساعدتهم في التخفيف عن معاناتهم، ومباركة الانتصارات التي حققتها القوات المسلحة العراقية والحشد الشعبي وابناء العشائر ضد قوى داعش الارهابية ودعم القوات المسلحة في تحرير كامل التراب العراقي من دنسهم والاسراع في توفير المناخات الملائمة لاعادة النازحين .
واتفق الطرفان؛ على العمل لتشكيل لجنة تنسيقية مشتركة تضم كافة الاحزاب والقوى السياسية في الناحية، لمتابعة مشاكل المدينة ووضع الحلول اللازمة لها بالتعاون مع الحكومة المحلية.
 
داعش يفجر جسرا جنوبي المحافظة "لإعاقة" تقدم القوات الأمنية
البيشمركة تعلن تحرير عشرات القرى في كركوك خلال الأيام الماضية
بغداد - طريق الشعب
أعلنت قوات البيشمركة في محافظة كركوك، أمس الأحد، إنها تمكنت من تحرير عشرات القرى في المحافظة خلال الأيام القليلة الماضية، فيما أكدت إنها تقوم بحماية أرواح وممتلكات جميع المواطنين على حد سواء.
فيما أفاد مصدر  في قوات البيشمركة بمحافظة كركوك، أمس،  بان عناصر تنظيم (داعش) فجروا جسراً يربط العديد من القرى بقضاء داقوق، جنوبي كركوك  لمنع  تقدم قوات البيشمركة والحشد الشعبي في محور القضاء، فيما اشار الى قرب تنفيذ عملية عسكرية لتطهيرها من عناصر التنظيم. وقال آمر اللواء الأول لقوات البيشمركة في كركوك اللواء هيوا عبد الله، لوكالة "المدى برس" أمس، إن "قوات البيشمركة تمكنت بمعنويات عالية من تحرير مناطق شاسعة ضمت عشرات القرى من داعش خلال عملياتها العسكرية التي بدأتها من عدة محاور في الأيام القليلة الماضية" وأكد عبد الله، أن "قوات البيشمركة تحمي أرواح وممتلكات جميع المواطنين على حد سواء"، مشيرا إلى إن "أهالي المناطق المحررة استقبلوا قوات البيشمركة بكل حفاوة وترحيب".
وكان مصدر في قوات البيشمركة بمحافظة كركوك أفاد، أمس الأحد، بان عناصر تنظيم (داعش) فجروا جسراً يربط العديد من القرى بقضاء داقوق، جنوبي كركوك  لمنع  تقدم قوات البيشمركة والحشد الشعبي في محور القضاء، فيما أشار إلى قرب تنفيذ عملية عسكرية لتطهيرها من عناصر التنظيم.
من جهته، قال مصدر أمني في كركوك، إن "عناصر تنظيم (داعش) فجروا، (صباح يوم أمس)، جسراً يربط قرى علي السراي وبان شاغ، غربي قضاء داقوق، جنوبي كركوك، والممتدة مع طريق قروية تصل الى قضاء طوز خورماتو والزركة عقب تسجيل تقدم كبير لقوات البيشمركة والحشد الشعبي  في محور القضاء" .
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القضاء سيشهد خلال ايام عملية عسكرية لتطهيره من عناصر (داعش) وطردهم منها في عموم محيط الجانب الغربي للقضاء بما يسهم في تخفيف الضغوط بمحاور اخرى ويسهل مهام اقتحام قصبة بشير المطوقة حاليا من جميع الاتجاهات".
واكد المصدر، أن "عناصر تنظيم (داعش) في حالة أرباك لعدم وصول الامدادات لهم في عموم مناطق جنوب وغرب كركوك"، مشيرا الى أن "البيشمركة  احكمت سيطرتها على طريق الموصل من ناحية الملتقى غربي كركوك، كما تقدمت باتجاه ناحية الرشاد جنوب كركوك".
وكان مصدر أمني في محافظة كركوك، قد أفاد، في (13 آذار 2015)، بأن القوات المشتركة بدأت عملية لتطهير قرية بشير التركمانية جنوبي المحافظة، من عناصر تنظيم (داعش)، وفيما أشار إلى مقتل وإصابة أربعة من عناصر الحشد الشعبي، أكد تحرير قريتين.
يذكر أن حدة التوتر الأمني في كركوك ارتفعت، بعد سيطرة مسلحي تنظيم (داعش) على قضاء الحويجة ونواحي الرياض والعباسي والزاب فضلاً عن قرية بشير التي تقع على مشارف المدينة، ونزوح قرابة الثلاثة آلاف من أبناء القرية البشير، التي تضم أكثر من 1150 منزلاً.
 
 
 
الشيخ محمد: قانونا الحرس الوطني والمساءلة سيحلان  معظم المشاكل بين بغداد واربيل
بغداد - طريق الشعب
اتهم النائب الاول لرئيس البرلمان ئارام الشيخ محمد، أمس الاحد، الحكومة الاتحادية بـ"التقصير" تجاه قوات البيشمركة، فيما اعتبر ان اقرار قانوني الحرس الوطني والمساءلة والعدالة سيحلان معظم المشاكل بين بغداد واربيل.
وقال شيخ محمد في بيان صدر، عقب لقائه السفير الفرنسي لدى العراق مارك باريتي، واطلعت "طريق الشعب" عليه، ان "على أربيل وبغـداد أن يلتزما بالاتفـاقية الموقعة بينهما"، متهما الحكومة المركزية بـ"التقصير تجاه قوات البيشمركة".
وأعرب شيخ محمد عن قلقه "بسبب عدم التزام بغداد بحقوق البيشمركة من ناحية المعدات والتجهيزات العسكرية فقط بل حتى في مـسألة رواتبهم"، مشيرا الى ان "الدستور نص على أن قوات البيشمركة جزء من منظومة الدفاع العراقي".
وحول الاتفاقية بين اربيل وبغداد، اكد شيخ محمد ان "كل جهة لها مبرراتها ومن الضروري الأسراع في أنهاء هذه المشاكل ومعاناة المواطنين وقد بينا ذلك وبكل صراحة لكلا الطرفين"، مثمنا "دور الحكومة الفرنسية في مساعدتها للحكومة العراقية وأقليم كردستان خاصة في مواجهتهم ضد الارهاب".
وقرر مجلس الوزراء، في (2 كانون الأول 2014)، الموافقة على الاتفاق النفطي بين بغداد وإقليم كردستان الذي ينص على تسليم الإقليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يومياً إلى بغداد لغرض التصدير، وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة نيجرفان البارزاني مع الحكومة العراقية إلى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة وتصدير النفط.
واضاف شيخ محمد ان "قانوني الحرس الوطني والمساءلة والعـدالة جـزء مهم من الوثيقة السياسية لتشكيل الحكومة"، معتبرا انه "في حال اقرارهما ستحل معظم المشاكل العالقة بين المركز وأقليم كردستان".
واكد على ضرورة "متابعة الرئاسات الثلاث والعمل بجدية لتفعيل مشروع المصالحة الوطنية".
لافتا النظر الى انه "بدون التعاون وأرادة جميع الاطراف لا يمكن انجاز عملية المصالحة التي وللأسـف تتقـدم ببطء".
من جانبه، شدد السـفير الفرنسي خلال البيان، على أهمية "ان تكون العلاقة طيبة ومتينة بيـن حكومته والبرلمان الذي يعتبر اليوم رمزا للديمقراطية في العراق الجـديد"،
موضحا ان "أستمرار عمل الحكومة الفرنسـية في تقديم المساعدة للجـيش العراقي وقـوات البيشمركة من أجل اعادة الاستقرار للبلد وتقدم العملية السياسية".
يذكر أن العلاقات العراقية الفرنسية شهدت تحسنا ملحوظا بعد زيارة الرئيس الفرنسي السابق نيكولاي ساركوزي في عام 2008 إلى العراق والتي على إثرها عادت أكثر الشركات الفرنسية للاستثمار في العراق بعد أن توقفت عقب دخول القوات الأمريكية عام 2003.
 
فتح المقابر الجماعية يواجه صعوبات فنية
أمانة مجلس الوزراء: سننقل رفات شهداء سبايكر الى بغداد
لإجراء فحوصات الـDNA
بغداد - طريق الشعب
نفت الفرق الفنية المعنية بفتح المقابر الجماعية في قرية البوعجيل في محافظة صلاح الدين، أن تكون قد تعرفت على شهداء سبايكر حتى الآن.
وقال مصدر مسؤول في الفرق الفنية في قرية البو عجيل، أن "الشهداء الذين تم استخراج رفاتهم ليسوا شهداء ضحايا سبايكر، ولم يتم التأكد من هوياتهم حتى اللحظة، لأنهم دفنوا بشكل عشوائي، ودون هويات او ارقام تدل عليهم"، مشيرا الى ان "الشهداء معظمهم يرتدون بدلات برتقالية اللون، في حين ان شهداء سبايكر تم اعدامهم بملابسهم المدنية باسرع وقت".
وأوضح المصدر الذي طلب عدم كشف هويته، أن "رفات الضحايا بحسب المقاسات الزمنية لتآكل الاجساد تدل على انهم اعدموا في وقت قريب، وليس في شهر حزيران الماضي".
وتابع "من الصعب التعرف على هوية الرفات، الا بعد مطابقة الحمض النووي لهم وذويهم"، مشيراً الى ان "معظم المغدورين تم اعدامهم بعدة رصاصات في الرأس".
من جهته، اعلن ممثل الامانة العامة لمجلس الوزراء زيد الاسدي، أمس الاحد، ان الفرق المختصة ستقوم برفع رفات شهداء سبايكر في قرية البو عجيل وستنقلها الى دائرة الطب العدلي ببغداد، فيما اكد انه سيتم اخذ عينات من الـDNA لمطابقتها مع ذويهم.
وقال الاسدي في تصريح صحفي، ان "الامانة شكلت غرفة عمليات تضم ممثلين من وزارة الصحة وحقوق الانسان، وزرنا منطقة البو عجيل بصلاح الدين وتم التحقق من مقبرتين جماعتين هناك"، مبينا ان "فرقا مختصة ستقوم برفع رفات شهداء سبايكر، وسيتم نقلها الى دائرة الطب العدلي في بغداد".
واضاف الاسدي انه "سيتم اخذ عينات من الحمض النووي للـDNA لمقارنتها مع عينات النماذج المسحوبة سابقا من ذوي اسر شهداء سبايكر للمطابقة فيما بينها".
واكد الاسدي انه "بعد رفع رفاتهم واكتمال الاجراءات القانونية سنقوم بعمل مقبرة خاصة لهم في وادي السلام بمحافظة النجف، لكي تكون رمزا من اجل التضحية في سبيل الوطن".
إلى ذلك، قال مصدر أمني، إن الفريق الحكومي المتخصص الذي وصل الى منطقة البو عجيل بمحافظة صلاح الدين اليوم السبت، فتح مقبرة جماعية تعود لشهداء مجزرة سبايكر من اصل اربع مقابر جماعية اكتشفت في المنطقة.
وقال المصدر، إن "فريقا حكوميا من حقوق الانسان ورئاسة الوزراء والصحة وصل الى منطقة البو عجيل صباح أمس الاول"، مشيرا الى ان "الفريق فتح احدى المقابر الجماعية لشهداء سبايكر واستخرج جثتي شهيدين".
واضاف ان "الفريق الحكومي اوقف عملية استخراج جثث باقي الشهداء بانتظار وصول معدات خاصة بالحفر لغرض استكمال العمل وفتح المقابر الجماعية الاخرى في المنطقة".
بدوره، طالب النائب عن كتلة الفضيلة عبد الحسين الموسوي، أمس، الحكومة بمراعاة الجوانب القانونية والدلالات الجنائية في استخراج رفات مجزرة سبايكر.
وقال الموسوي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، "نطالب اللجنة المشكلة من الحكومة العراقية بمراعاة الجوانب القانونية والدلالات الجنائية في عملية استخراج الجثامين الطاهرة لشهداء مجزرة سبايكر في المقابر الجماعية التي وجدت في قرية البو عجيل مؤخرا وفقا لمتطلبات مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة لان الجريمة قد اعتمدت فعليا في المجلس المذكور كجريمة ابادة ضد الانسانية مما يسهم بملاحقة الجناة وتسليمهم من قبل جميع الدول الاعضاء في المجلس".
واضاف "نطالب ايضا بأستنفار الجهود والتعجيل في الكشف عن هوياتهم لاجل تسليم تلك الجثامين الى اهلها".
وتابع الموسوي أنه "في الوقت ذاته وبعد الوقوف على اثار هذه الجريمة البشعة وبعد ان اعتبر مجلس الامن الدولي تنظيم داعش خطرا يهدد منظومة السلم العالمي ولان العراق اليوم في خط المواجهة ويعاني من ازمة مالية، لذا ندعو المنظمة الدولية لتحمل بعض اعباء العمليات العسكرية في مختلف ساحات المواجهة في البلد".
 
 
  في الذكرى الـ(61) لانتفاضة الشامية *
الرفيقات العزيزات والرفاق الأعزاء
يا أبناء الشامية المناضلة/ الحضور الكرام
تحية المحبة والاعتزاز لكم جميعاً
 
أولى الحزب الشيوعي العراقي، القضية الفلاحية اهتماماً خاصاً، منذ نشأته في آذار 1934، لان أكثرية سكان البلاد كانوا يومذاك، يسكنون الريف، وقد سلبت أراضي غالبيتهم، وباتوا يعملون كمحاصصين لدى ملاكين وإقطاعيين، استحوذوا على الارض بفضل سياسات الحكومات الملكية الرجعية المتعاقبة، والمستعمرين الانكليز، الذين كانوا يستهدفون إنشاء حلف طبقي من هؤلاء الإقطاعيين وبرجوازيي المدن، ليكون القاعدة الاجتماعية لنظام الحكم المرتبط بهم، والمنفذ لإرادتهم.
  في أواخر الأربعينات، وأوائل الخمسينات، اتسع نفوذ الحزب في الريف، حتى غدا نفوذاً مؤثراً في العديد من المناطق، واستطاع أن يكسب الكثير من الفلاحين إلى صفوفه، وان يكوّن دائرة أوسع من الاصدقاء الثابتين، ولم يكن ينافسه أي حزب آخر في نفوذه بين الفلاحين، وبفضل ذلك، تحول الريف العراقي تدريجياً من احتياطي كامن للحكم الرجعي، إلى رصيد كبير للحركة الثورية، وراحت الحركات الفلاحية تتفجر تباعاً تحت تأثير وقيادة الحزب الشيوعي العراقي بشكل أساسي، ففي هورين وشيخان وقف الفلاحون بقوة إمام تحايل الأغوات والسراكيل لسلبهم أراضيهم وتسجيلها بأسمائهم، واضطروا في المطاف الأخير إلى تسليم الأرض للفلاحين، ثم جاءت انتفاضة "أل ازيرج" عام 1951، وأعقبتها حركة فلاحي " دزه يي" في سهل اربيل، وبعد انتفاضة الشامية عام 1954، استمرت انتفاضات الفلاحين وتمرداتهم، فكانت انتفاضة فلاحي الخميسية في سوق الشيوخ، وتمرد فلاحي "الغموكة" على شيوخهم في الشطرة، وانتفاضة فلاحي "أل عكيل" في منطقة الفجر في الناصرية، وغيرها الكثير.
  وكانت منظماتنا الحزبية في الريف، قد اعتمدت تكتيكاً ناجحاً وذكياً، يتلخص في أن لا تثير المعارك ضد جميع ملاكي المنطقة في وقت واحد، وإنما كانت تلجأ إلى شنها ضد هؤلاء واحداً بعد الآخر، وفي ذات الوقت كانت تتشاور مع المحامين الشيوعيين وأصدقائهم المنتمين إلى لجان معاونة العدالة، وتنبههم إلى مواقف الضعف لدى خصومهم من الإقطاعيين، وعلى هذا النحو الذي يمزج بين النضال السلمي والكفاح المسلح إذا اقتضت الضرورة، استمر الصراع ضد مغتصبي حقوق وأراضي الفلاحين.
وكانت أرياف الشامية هي البؤرة الثورية، الأكثر استعداداً لتحقيق طموحات الجماهير الفلاحية، كما كانت ملاذاً للكثيرين من كوادر الحزب الشيوعي، وأعضائه، من ضحايا الحملات الوحشية التي كانت تشنها السلطات الملكية المتعاقبة، الأمر الذي أدى إلى اندلاع هذه الانتفاضة الباسلة في الساعة العاشرة من صباح يوم 15/11/1954، وبأعداد غير متوقعة. وقد حظيت بتعاطف أهالي الشامية تضامناً ودعماً من جميع الشرائح الاجتماعية. كما جاءت الوفود الفلاحية من غماس والعباسية والطحينية بأعداد كبيرة أذهلت الأجهزة الأمنية آنذاك، وشاركت فيها أيضا، بحماس وفعالية جموع الطلبة ونساء الشامية الباسلات، وأصحاب المحلات البسطاء، فكانت بحق عملاً ثورياً رائعاً، وفعالية نضالية بطولية، هزت عروش الإقطاعيين، وحماتهم من السلطات الملكية الرجعية.
  كان مطلب الانتفاضة الرئيسي هو قسمة (النص)، وقد رضخت الحكومة لمطالب الفلاحين، وأصدرت قراراً بقسمة الحاصل الزراعي مناصفة، وأطلقت سراح المعتقلين، وأعادت الطلبة إلى مدارسهم.
  ما أحوجنا اليوم إلى الاستفادة من دروس وعبر الانتفاضة وسائر انتفاضات وثورات شعبنا، واهمها وحدة الصف الوطني ووضوح الرؤية والأهداف والالتحام بالجماهير الغفيرة في المدينة والريف، سيما في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها عراقنا الحبيب وهو يتعرض إلى الخطر الداهم المتمثل بـ "داعش" وبقية المنظمات الإرهابية، التي ما كان لها ان تدنس أرضنا وتحصد أرواح الأبرياء من أبناء شعبنا وتخرب اقتصادنا لولا سياسة التهميش والإقصاء والتفرد بالحكم التي اعتمدتها الحكومات السابقة، فمهدت بذلك الأرضية الملائمة لظهور "داعش" وتغولها، وهنا لابد من الإشادة بقواتنا المسلحة الباسلة وانتصاراتها المتواصلة وبكل من يقاوم هذا الفكر الظلامي وصنيعته "داعش" ومن يقف وراءها، وتقديم كل الدعم والإسناد لهم في هذه المعركة المصيرية وبموازاة الانتصارات والنجاحات العسكرية الكبيرة ينبغي تفعيل المصالحة الوطنية، عبر مؤتمر وطني تشارك فيه كل القوى السياسية والأحزاب المؤمنة بالديمقراطية وبإصلاح  العملية السياسية، بالإضافة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة ضد الفساد والمفسدين، وتوفير الخدمات الضرورية لأبناء شعبنا، والاحتكام إلى مبدأ المواطنة في إسناد المهمات والوظائف العامة، والخلاص من أس البلاء المحاصصة الطائفية والاثنية، فضلاً عن أهمية معالجة مشكلة النازحين، وضرورة إعادتهم إلى أماكنهم الأصلية بعد تحريرها وتعويضهم عن كل الخسائر التي لحقت بهم، جراء إعمال داعش الإجرامية والإرهاب المنفلت الذي سبقها.
إن انتفاضة الشامية المجيدة، ستظل علامة مميزة في السفر النضالي، العراقي ألفلاحي والوطني، وسيظل المشاركون فيها من أبناء الشامية الشجعان رموزاً للكفاح الذي لا هوادة فيه، من اجل حقوق ومصالح الفلاحين وكل الكادحين العراقيين.
 
عاشت الذكرى العطرة لانتفاضة الشامية الباسلة   
ومجداً لكل مناضليها والمساهمين فيها  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كلمة ألقاها الرفيق محمد جاسم اللبان في فعالية استذكار انتفاضية "الشامية" التي أقيمت الجمعة الماضية في القضاء.

ص3

تمليك الأراضي الزراعية لساكنيها مقابل مبالغ مالية
بغداد – طريق الشعب
اقترحت اللجنة المالية البرلمانية، امس الاحد، تمليك الاراضي الزراعية لساكنيها مقابل مبالغ مالية، مبينةً أن هذا المقترح سيدعم المواطنين من أصحاب الدخل المحدود والعوائل المتضررة.
وقالت عضو اللجنة المالية البرلمانية، علا عودة الناشي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب": إن "تمليك الأراضي للمتجاوزين في عموم محافظات العراق مقابل مبالغ مالية سيوفر دعماً مالياً لموازنة العام الحالي وسيولة نقدية بيد الحكومة"، مبينة ان "ذلك سيسد جزءا من العجز في الموازنة". وأضافت أن "هذا المقترح سيحل في الوقت ذاته بعض مشاكل الاراضي المتجاوز عليها والمناطق العشوائية ولاسيما المناطق الزراعية بتحويلها الى سكنية وتغيير جنس الارض". ولفتت النظر الى أن "هذا المقترح سيدعم المواطنين من أصحاب الدخل المحدود والعوائل ال?تضررة من العمليات الارهابية التي تشهدها البلاد منذ 2003 لغاية الان".
 
 
 
اربيل تطالب المانيا بالاعتذار لبيعها الكيمياوي الى صدام
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من الناشطين أمام القنصلية الألمانية في محافظة اربيل، امس الأحد، لمناسبة الذكرى السنوية لقصف حلبجة بالأسلحة الكيمياوية احتجاجا على بيع ألمانيا الغاز الكيمياوي الى النظام السابق، فيما طالبوا ألمانيا بالاعتذار للشعب الكردي والتكفل بعلاج المصابين.
وقال احد منظمي التظاهرة سرهنك محمد، لوكالة "المدى برس": إن "العشرات من الناشطين نظموا، اليوم (امس)، تظاهرة أمام القنصلية الألمانية للاحتجاج على بيع الشركات الألمانية الغازات الكيمياوية الى العراق التي تم استخدامها لقصف حلبجة".
وأشار محمد، إلى أن "مطالب المحتجين هي أن تعتذر ألمانيا دوليا من الشعب الكردي لأنها قامت ببيع تلك الغازات الى النظام السابق، والتكفل بمعالجة المتضررين الذين يحتاجون إلى السفر خارج البلاد للعلاج على حساب الحكومة الألمانية".
وأكد محمد، أن "مسؤول العلاقات في القنصلية الألمانية تعهد بإيصال مطالب المحتجين إلى الجهات المختصة في ألمانيا".
 
 
 
طلبة الفنون الجميلة يحتجون.. وطلاب جامعة البصرة يطالبون بصرف المنحة
طالبات "التربية للبنات" يرفضن نقل 19 تدريسياًَ.. وهندسة المستنصرية: اعتصامنا مستمر لحين إقالة العميد
بغداد، البصرة – طريق الشعب
العشرات من طالبات كلية التربية للبنات في جامعة بغداد، تظاهرن، امس الاحد، احتجاجا على نقل 19 تدريسيا من الكلية من دون ايجاد بدائل عنهم بالاختصاص نفسه، ومنعت القوات الامنية وسائل الإعلام من تغطية التظاهرة والسماح للصحفيين بالدخول الى الجامعة.
كما تظاهر عدد من طلبة الفنون الجميلة في معاهد بغداد، احتجاجا على ما وصفوه بسوء اوضاعهم وانعدام التجهيزات والاثاث المدرسية، وغياب الورش الفنية، والتغيير المستمر في مناهجهم، بينما يستمر طلبة كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية في اعتصامهم منذ اسبوع، مؤكدين عدم نيتهم انهاء الاعتصام الا بعد اقالة عميد الكلية وتنفيذ مطالبهم الاخرى.
وفي البصرة ايضا، نظم طلبة مجمع كليات باب الكرمة في جامعة البصرة، تظاهرة طالبوا من خلالها بالاسراع في صرف وتوزيع المنحة الطلابية.
 
تحذير طالبات التربية للبنات من التظاهر
 
وقال نائب رئيس رابطة الأساتذة في جامعة بغداد، احسان عمر، لوكالة "المدى برس": إن "العشرات من طلبة كلية التربية للبنات في جامعة بغداد خرجن، صباح اليوم، في تظاهرة امام رئاسة الجامعة بمجمع الجادرية، وسط بغداد، احتجاجا على نقل 19 استاذا من الكلية بطلب من العميد".
واضاف عمر أن "ما تعرض له اليوم الأساتذة في كلية التربية للبنات امر لا يتناسب مع الديمقراطية وحرية التعبير التي كنا نأمل ان تطبق في العراق"، مشيرا إلى أن "19 استاذا تم نقلهم بشكل مفاجئ ومن دون اي بلاغ سابق الى عدد من الكليات ولم يتم ايجاد بدائل عنهم بالاختصاص نفسه ".
بدورها، قالت احدى الطالبات المتظاهرات ضد نقل 19 استاذا من كلية التربية للبنات، والتي رفضت الكشف عن اسمها، إن "الطالبات يطالبن بإعادة الاساتذة لكون الكلية تفتقر لاختصاصاتهم"، مؤكدة أن "العميدة هددت الطالبات المشاركات في التظاهرة بسحب هوياتهن التعريفية لمنعهن من الدخول".
ونقلت وكالة "المدى برس" عن مراسلها، قوله: إن احد رجال الامن والمتابعة في الجامعة اكد ان رئاسة جامعة بغداد ابلغتهم منع دخول اي وسيلة اعلام الى الجامعة.
 وبدأت كلية التربية للبنات سنتها الاولى في العـام الدراسي 1984-1985 باقسام تسعة (اللغة العربية، اللغة الانكليزية، التاريخ، الجغرافية، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، علوم الحياة، التربية الرياضية)، وفي العام الدراسي 2001-2002 تم شطر الكلية وسحبت منها خمسة اقسام علمية، وتضم الكلية الان عشرة اقسام (اللغة العربية، اللغة الانكليزية، التاريخ، الجغرافية، الاقتصاد المنزلي، رياض الاطفال، العلوم التربوية والنفسية، علوم القرآن، الخدمة الاجتماعية، الحاسبات) .
 
طلبة الفنون الجميلة يحتجون على "الضغوط"
 
نظمت مجاميع من طلبة الفنون الجميلة في معاهد بغداد، تظاهرة قرب ساعة القشلة في شارع المتنبي صباح الجمعة، احتجاجا على ما يتعرضون له من ضغوط واعتراضا على قرارات وصفوها بغير المنهجية في التعليم ولسوء اوضاعهم الدراسية والتغيير المستمر وغير المنظم في المناهج والكوادر التدريسية.
ويذكر عدد من الطلبة المتظاهرين لمراسلة "طريق الشعب"، انتصار الميالي، انهم يعانون  واقعا مزريا يهدد مستقبلهم الدراسي من حيث سوء البنايات وانعدام التجهيزات والاثاث المدرسية، وغياب الورش الفنية التي تساعدهم على تنمية مواهبهم وآخرها قرار الامتحانات الوزارية الذي سبب الارباك لدى الجميع فضلا عن ادخال عدد من المناهج الدراسية في الفصل الاخير من السنة. وطالب المحتجون الوزارة بتحمل مسؤوليتها والتدخل السريع لمعالجة مشاكلهم بشكل عادل ، محذرين من  تجاهل تظاهرتهم، ومطالبهم، ومتوعدين باعتصامات يرافقها كتابة مذكرة موجهة ا?ى الحكومة والجهات المعنية تتضمن مطالبهم في حال لم يتم حل المشاكل التي يعانونها .
 
طلبة هندسة المستنصرية مستمرون في اعتصامهم
 
وحول اعتصام واضراب طلاب كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية، عن المحاضرات، منذ اسبوع، بسبب ما وصفوه بـ"الإجراءات التعسفية" التي يقوم بها عميد الكلية بحق الطلبة.
قال بيان، عن الطلبة المعتصمين، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "اعتصامنا نحن طلبة كلية الهندسة الجامعة المستنصرية، هو من اجل تطوير التعليم في مؤسستنا التعليمية، لسنا في عصر نكون فيه فقط متلقين غير فاعلين، بلادنا بأمس الحاجة الينا لما يحمله دورنا من اهمية في المساهمة في بناء البلد وتطويره"، مؤكدين ان "اعتصامنا جاء نتيجة ظروف كثيرة منها سوء الادارة ونقص الخدمات وتقييد الحريات الطلابية في عهد الدكتور محمد علي الانباري عميد كليتنا".
وتابعوا، في بيانهم، "كليتنا تعاني نقصا في الخدمات والمختبرات، والكثير من بناياتها تعاني الاهمال، فضلا عن تقييد حرياتنا الطلابية ومنعنا من اقامة حفلة تخرج طلبة المرحلة الرابعة، واخراج مكاتب الاستنساخ من كليتنا، بالإضافة الى غلق احدى البوابات التي نستخدمها للخروج من الكلية"، موضحين ان "الكلية في عهد الدكتور الانباري اصبحت شبيهة بمدرسة ابتدائية نتيجة تعامل العمادة والعناصر الامنية معنا من دون الاخذ بنظر الاعتبار مستوانا التعليمي والوعي الذي نحمله".
وشددوا على ان "التظاهر والاعتصام حق دستوري مكفول لجميع العراقيين، ونحن جزء من هذا الشعب فمن حقنا الاعتراض على تلك الاجراءات والمطالبة بتغييرها طالما كانت تلك المطالبة تحصل بطريقة سلمية وضمن الاطر القانونية بعيدا عن التجاوز الشخصي على احد او الاساءة الى احد، رغم ما وجه الينا من اساءة وتجاوز من بعض التدريسيين، والتي بالنهاية يجب ان لا تصدر من اشخاص ذوي مكانة علمية واكاديمية عالية يفترض بهم تفهم مطالبنا والمساهمة في حلها بدلا من ان يجعلوا الامور تتفاقم وتتطور"، نافين ان يكون اعتصامهم "لأهداف سياسية، ولسنا مدع?مين من أي جهة سياسية او حزبية، بل حرصنا على كليتنا التي نفتخر بالانتماء اليها، ونأمل ان نراها افضل كلية في بلادنا تخرج مئات المهندسين الفاعلين والمساهمين في بلدنا العزيز العراق، ولن ينفض اعتصامنا حتى تتم اقالة العميد".
 
طلبة جامعة البصرة يطالبون بصرف المنحة
 
وفي البصرة، نظم طلبة مجمع كليات باب الكرمة في جامعة البصرة، تظاهرة طالبوا من خلالها بالاسراع في صرف وتوزيع المنحة الطلابية المخصصة لهم.
وقال الطالب، أبرار طه، لمراسل "طريق الشعب" احمد ستار العكيلي، ان "الطلبة تجمعوا صباح الثلاثاء الماضية، مطالبين بالتعجيل بصرف المنحة وذلك بسبب تأخيرها في هذه السنة، ناهيك عن بعض المماطلات وزيادة الشروط التعجيزية لها".
وبين طالب اخر، رفض الكشف عن هويته، انه "تم توزيع الاستمارات الخاصة بالمنحة قبل شهرين لكن بالرغم من ملء الاستمارات وجلب المستمسكات المطلوبة،  فان عمادة الكليات لم تعط الخبر الاكيد حول وصل المنحة وآلية التوزيع، وهذا الشيء دفعنا الى التظاهر للمطالبة بأبسط حقوقنا حيث اجمع الكثير من الطلبة على استمرار تظاهرتهم وتنظيم اعتصامات للمطالبة بحقوقنا التي تشجعنا على اكمال دراستنا".
 
 
تقرير...
اشتباكات بين الإرهابيين في الفلوجة توقع 40 قتيلا منهم
الطيران العراقي يقصف أهدافا لداعش اثناء دخولهم من سوريا
واستعدادات كبيرة لتحرير مركز الكرمة
بغداد – طريق الشعب
اندلعت اشتباكات وصفت بالعنيفة بين ارهابيي تنظيم داعش في الحي الصناعي بالفلوجة، اسفرت بحسب مصادر محلية عن مقتل 40 ارهابيا، كما نفذت القوات الامنية عملية عسكرية لتطهير مناطق شمالي الفلوجة.
وفيما اعلنت قيادة عمليات بغداد تمكن القوات الامنية من قتل اكثر من 20 داعشيا وتدمير عدد من العجلات التابعة لهم شرقي الكرمة، كشف مجلس محافظة الانبار عن استعدادات لمعركة كبرى لتحرير مركز الكرمة بعد التأكد من خروج الاهالي.
وقال رئيس إسناد الفلوجة، عبد الرحمن النمراوي، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المعلومات التي بحوزتنا تؤكد أن المجاميع الارهابية الأجنبية وغير الأجنبية  تقاتلوا فيما بينهم، بسبب هزيمتهم في قضاء الكرمة"، مضيفا لـ"شبكة الاعلام العراقي"، ان "النزاع أدى إلى مقتل أكثر من 40 ارهابيا من عصابات داعش الاجرامية بين قتيل وجريح على خلفية تلك الاشتباكات".
وفي السياق نفسه، قال مصدر امني في محافظة الانبار، امس، ان "القوات الامنية وابناء الحشد الشعبي نفذوا عملية عسكرية واسعة لتطهير مناطق ذراع دجلة والثرثار شمالي الفلوجة من عصابات داعش الارهابية"، مضيفا ان "العملية المذكورة تأتي ضمن تحرير مناطق الكرمة شرقي الفلوجة".
من جانبه، قال نائب عن اتحاد القوى الوطنية، محمد الكربولي، لوكالة "اين"، ان "طيران الجيش قصف ثمانية اهداف لعصابات داعش الارهابية في محافظة الانبار اثناء دخولها من سوريا"، مبينا ان "طيران الجيش قصف في وقت متأخر من ليلة امس اربعة اهداف لداعش في منطقة حصيبة واربعة اخرى في منطقة العبيدي في الانبار".
وأكد ان "داعش لا يستطيع الصمود بوجه القوات الامنية وابناء الحشد الشعبي"، موضحا ان "هناك تقدما للقوات الامنية وابناء الحشد الشعبي في محافظة صلاح الدين لكنه بطيء بسبب وجود العبوات الناسفة".
وذكر مصدر امني، ان "طيران التحالف الدولي، قصف وكرا لعصابات داعش في منطقة حي الجمهوري قرب جامع هارون الرشيد، وسط الرمادي، وقتل واصاب العشرات من الدواعش".
من طرفها، قالت قيادة عمليات بغداد، امس، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القوات الامنية ضمن عملية الشهيد نجم السوداني شرقي الكرمة في يومها العاشر تمكنت من قتل 18ارهابيا، وتفكيك ومعالجة 61 عبوة ناسفة، ومعالجة 18 منزلا ملغوما، وتدمير عجلة ودراجتين ناريتين مغلوميتن، وعجلتين تحملان رشاشة احادية، وتدمير 4 اوكار للارهابيين، بالاضافة الى معالجة 8 اهداف للعدو، فيما تمكنت القوة الجوية من قتل ارهابيين وتدمير عجلة تحمل رشاشة احادية وقتل من فيها".روفي الكرمة ايضا، قال عضو مجلس محافظة الانبار، عذال عبيد، امس، لوكا?ة "السومرية نيوز"، ان "العمليات العسكرية لتحرير الكرمة توقفت بعد اكمال القطاعات الامنية المرحلة الاولى منها"، مبينا انه "تم الحاق خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات في صفوف تنظيم داعش".
واضاف عبيد ان "هناك استعدادات لمعركة كبرى وشاملة لتحرير الكرمة بعد التأكد من خروج الاهالي والاسر من المدينة تجنبا لوقوع خسائر في صفوفهم، خلال عملية الاقتحام واستعادة السيطرة عليها".
واكد آمر الفوج الاول في الحشد الشعبي في قضاء الكرمة العقيد جمعة فزع الجميلي، امس، أن الجيش والحشد الشعبي حررا منطقة ومركزاً أمنياً شمالي الكرمة.
الى ذلك، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون، عبد الرزاق محيبس، لوكالة "الغد برس"، إن "قوات الحشد الشعبي والاجهزة الامنية ستتجه إلى تحرير محافظة الانبار بعد صلاح الدين مباشرة من أجل انهاء وجود عناصر داعش في هذه المنطقة قبل التوجه إلى محافظة نينوى".
ويبن محيبس، أن "الجولة الثانية ستشمل محافظة الانبار على اعتبار انها عانت  هذه المجاميع الارهابية طوال السنوات الماضية"، لافتا النظر إلى أن "للقادة العسكريين حسابات فنية ورؤية تختلف عن الجميع في اختيار المحافظات التي سيتم تحريرها من عناصر داعش".
ورأى، أن" لكل معركة سيناريوهاتها الخاصة بها وبالتالي فإن طبيعة ارض الانبار تختلف عن محافظة صلاح الدين"، مشيرا إلى أن "نهاية تنظيمات عناصر داعش في الانبار وصلاح الدين ونينوى أصبحت قريبة وخلال اسابيع فقط".


ص4
 
النزاع الأوكراني: انتهاء مهلة البدء بتنفيذ بنود اتفاق مينسك
 
 
كييف- وكالات:
انتهت المهلة المحددة لبدء تنفيذ بنود اتفاقية مينسك السياسية لتسوية الأزمة في أوكرانيا. وكان يجب على البرلمان الأوكراني، طبقا للاتفاق المبرم في 12 شباط بشأن حزمة الإجراءات الخاصة بتنفيذ اتفاقية مينسك، اتخاذ قرار بشأن تحديد قائمة بأراضي دونباس التي ستمنح وضعا خاصا، في مهلة مدتها 30 يوما بحيث لا تتجاوز يوم 14 آذار، إلا أن سلطات كييف لم تتذكر ضرورة تنفيذ هذا المطلب إلا مؤخرا. واتخذ في هذا السياق مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا قرارا مساء 12 مارس بشأن تعيين حدود كل منطقة على حدة في دونيتسك ولوغانسك، حيث خط التماس الذي حددته اتفاقية مينسك لوضع ترتيبات خاصة للإدارة المحلية الذاتية، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يتطلب تنفيذه قرارا من البرلمان الأوكراني الذي سيعقد أقرب جلساته يوم الثلاثاء 17 اذار. وأثار هذا الوضع قلقا مشروعا لدى رئيسا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من طرف واحد الكسندر زاخارتشينكو وإيغور بلوتنيتسكي اذ طلبا من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، باعتبارهما ضامنين لاتفاق مينسك، الضغط على أوكرانيا لإجبار قيادتها على الوفاء بالتزاماتها.
 
 
 
............
البرازيل .. الآلاف يتظاهرون دعما لرئيسة الجمهورية
 
 
متابعة"طريق الشعب"
في مواجهة المسيرات المعارضة للحكومة اليسارية في البرازيل، نظمت النقابات، واحزاب ومنظمات يسارية الجمعة الفائت  تظاهرة شارك فيها الآلاف دعما لرئيسة الجمهورية دليما روسيف، وشملت التظاهرات اكثر من 10  من ولايات البلاد. ودافع المتظاهرون عن شركة نفط بتروبراس المملوكة للدولة، والتي واجهت ضغوطا قوية على خلفية فضيحة فساد، لم تكشف تفاصيلها بعد. وفي هذا السياق نظم تجمع تضامني امام مركز الشركة في مدينة ريو البرازيلية.  يذكر ان المعارضة اليمينية تسعى عبر مسيرات كبيرة الضغط على الحكومة، ومطالبة روسيف بالتنحي عن قيادة البلاد، رغم عدم واقعية هذا المطلب، ولا يجد الكثير من نقاد الحكومة اساساً واقعياً يضمن نجاح عملية محاولة إزاحة الرئيسة من منصبها.وتعاني البرازيل من حالة انكماش اقنصادي، انعكس سياسيا بانخفاض نسبة المؤيدين لرئيسة الجمهورية في استطلاعات الرأي.
 
 
..........
تشكيل "تكتل إنقاذ" لمناهضة الحوثيين
200 شخصية تشارك في مؤتمر الرياض لإنهاء الأزمة اليمنية
 
 
متابعة «طريق الشعب»
من المؤمل ان ينعقد مؤتمر الحوار اليمني خلال الأيام المقبلة في العاصمة السعودية الرياض من أجل إنهاء حالة الانقلاب على الشرعية التي فرضها الحوثيون، والاتفاق على خريطة طريق تعيد الاستقرار إلى البلاد، فيما أعلن عدد من الأحزاب السياسية والنقابية ومنظمات المجتمع المدني في صنعاء عن تشكيل جبهة إنقاذ وطنية لمناهضة جماعة الحوثي.
وبحسب ما أفادت به مصادر فأن "الجبهة تضم سبعة أحزاب سياسية وعددا من المكونات الشبابية والنقابية وهي تكتل سياسي كبير مناهض لجماعة الحوثي في اليمن".
ويضم التكتل الذي أطلق عليه تسمية "تكتل الإنقاذ" أحزاب التجمع اليمني للإصلاح، والتنظيم الوحدوي الناصري، والرشاد السلفي، والعدالة والبناء، والسلم والتنمية، والمؤتمر الشعبي العام في الجنوب.
كما يضم 5 مكونات من الحراك الشعبي الجنوبي السلمي والكتلة البرلمانية الجنوبية، و11 حركة شبابية وثورية، و16 منظمة نقابية ومدنية.
من جهة أخرى استأنف المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر مباحثات التسوية السياسية في صنعاء مع الفرقاء اليمنيين بعد عودته من جولة تحضيرية لمؤتمر الرياض للحوار اليمني تقوده كل من الرياض والدوحة.
 
قيادات حوثية تؤيد الحوار
 
كشفت مصادر مطلعة في صنعاء عن حدوث انقسام بين قيادات جماعة الحوثي بشأن الموقف من نقل الحوار اليمني- اليمني إلى العاصمة السعودية الرياض.
وأكدت المصادر أنه في مقابل الأغلبية المتطرفة داخل جماعة الحوثي التي ترفض بالمطلق المشاركة في حوار الرياض وتعارض نقل الحوار من صنعاء إلى أي مكان آخر داخل اليمن وخارجه، برز تيار قيادي معتدل مؤيد للمشاركة في حوار الرياض، منطلقا من ان ذلك له فوائد جمة ستجنيها جماعة الحوثي.
وأشارت المصادر إلى أن قياديين في المجلس السياسي لجماعة الحوثي تقدموا برؤية إلى زعيم الحوثيين تقوم على أن حضور الحوار اليمني اليمني في الرياض سيمكن الحوثيين من الحصول على اعتراف إقليمي ودولي، وسيفضي إلى إسقاط الجماعة من قائمة التنظيمات الإرهابية التي أصدرتها السعودية في العام 2013.
وتعليقا على المناورات التي أجراها الحوثيون في مناطق محاذية للحدود مع السعودية قال لقد وجه اعضاء سابقون في المكتب السياسي للحركة رسالة تحذير ونصيحة لبعض الأجنحة داخل حركة أنصار الله "الحوثيين" التي تدفع إلى مزيد من التصعيد مع السعودية ودول الخليج.
 
200 شخصية يمنية للحوار
 
ويشارك في مؤتمر الحوار 200 شخصية يمنية من جميع أحزاب وأقاليم اليمن. ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" أن جهودًا تبذلها دولة خليجية لتقريب وجهات النظر بين الزعامات والمكونات الجنوبية اليمنية في الخارج من أجل توحيد الصفوف، في ظل الأصوات المنادية بالانفصال.
وأشارت المصادر التي تحدثت للصحيفة إلى أن عاصمة خليجية استضافت، خلال الأسبوعين الماضيين، اجتماعات للمعارضة الجنوبية بمشاركة زعامات وقيادات ورجال أعمال جنوبيين وضباط في الجيش الجنوبي وبرلمانيين.
 
تكتل مناهض للحوثيين
 
إلى ذلك، أعلن معارضون للحوثيين في اليمن السبت تشكيل تكتل وطني واسع لاستعادة السلطة في البلاد، تحت اسم "التكتل الوطني للإنقاذ"، في تغيير كبير للمشهد السياسي في البلاد. وقال المجتمعون في العاصمة صنعاء إن تكتلهم يهدف الى رفض "ملشنة الدولة" واستخدام القوة للاستيلاء على مؤسساتها، ورفض إجراءات جماعة الحوثي. 
وتم الإعلان عن التكتل الوطني للانقاذ في قاعة فندق"تاج سبأ" بصنعاء، وقال بيان الإشهار إنه خطوة في طريق استعادة الدولة للحفاظ على كرامة اليمنيين وبناء مشروعهم الحضاري الإنساني.
والتكتل الوطني للإنقاذ يضم سبعة من أبرز الأحزاب السياسية و12 تحالفًا و11 حركة شبابية وثورية و16 منظمة ونقابة و5 كيانات من قوى الحراك الجنوبي السلمي، ويرأسه أمين عام حزب العدالة والبناء البرلماني عبدالعزيز جباري، ويشغل الشيخ القبلي غسان أبو لحوم منصب الأمين العام.
 
انتهاء تمرد السقاف
 
من جانب آخر، أعلنت مصادر عسكرية يمنية، عن نجاح المفاوضات الرامية إلى إقناع قائد قوات الأمن الخاصة في مدينة عدن لتسليم وحدته إلى قائد آخر، وذلك بعدما رفض قرارًا رئاسيًا بإقالته.
وقالت المصادر إن العميد عبد الحافظ السقاف المحسوب على جماعة الحوثي وافق على تسليم القيادة إلى قائد آخر ينتمي لوزارة الداخلية وليس القائد المعين من قبل الرئيس عبد ربه منصور هادي، والذي ينتمي إلى وزارة الدفاع.
وكان هادي قد استقدم تعزيزات عسكرية من محافظة أبين إلى عدن من أجل إنهاء تمرد السقاف. واندلعت خلال الأيام الماضية اشتباكات بين اللجان الشعبية المؤيدة للرئيس هادي والقوات الخاصة التابعة للحوثيين، لكن تم احتواؤها سريعًا.
 
 
............
اغتصاب جماعي لراهبة سبعينية
في الهند
 
وكالات
تعرضت راهبة، في سبعينات العمر، لاغتصاب جماعي من مجموعة لصوص، عندما كانت تحاول منعهم من ارتكاب سرقة في مدرسة تبشيرية مسيحية شرقي الهند. وقال ضابط شرطة إن الراهبة أدخلت المستشفى في حالة خطيرة بعد الهجوم، الذي ارتكبه من سبعة إلى ثمانية لصوص في دير مدرسة يسوع ومريم في منطقة نادية بولاية البنغال الغربية.
 
غارات للتحالف في محيط كوباني
 
وكالات
شنت طائرات التحالف الدولي 5 غارات جوية على مواقع داعش في محيط جسر قره قوزاق بريف كوباني الواقعة على الحدود السورية التركية. وأضافت المصادر أن مسلحي داعش قاموا بتفجير جسر قره قوزاق الاستراتيجي غربي كوباني. وقالت قوة المهام المشتركة الامريكية أن الضربات استهدفت موقعا قتاليا ووحدات تكتيكية قرب مدينتي كوباني والحسكة السوريتين.
 
مقتل عامل في تفجير بالقاهرة
 
وكالات
قتل عامل نظافة مصري في انفجار قنبلة بدائية الصنع في القاهرة. وقال مصدر امني إن الانفجار وقع قرب خط سكك الترام في حي المطرية الشعبي الذي يعد معقلا لأنصار الرئيس السابق محمد مرسي. ومنذ الإطاحة بمرسي في تموز 2013، تعرضت قوات الأمن وبعض المنشآت العامة والخاصة لتفجيرات بقنابل وعبوات بدائية الصنع.
قتلى بهجوم على كنيسة باكستانية
 
وكالات
قتل 6 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون بجروح في هجوم مزدوج، استهدف كنيسة في ضاحية مسيحية لمدينة لاهور الباكستانية خلال قداس الأحد. وقال مسؤولون إن انفجارين وقعا بالقرب من الكنيسة، ما أدى إلى مصرع 6 أشخاص وإصابة 20 شخصا، وسط مخاوف من ارتفاع عدد الضحايا. ودوى الانفجاران، في وقت كان العديد من المسيحيين يحضرون القداس الأسبوعي في حي يوحنا أباد في لاهور، ثاني مدن باكستان.
 
 
...........
أمريكا :قتيل جديد على يد الشرطة في ويسكونسن والمئات يشيعونه
 
 
ماديسون- وكالات:
شارك المئات في جنازة شاب يبلغ من العمر 19 عاما قتل برصاص ضابط شرطة في عاصمة ولاية ويسكونسن الأميركية، في حادث أدى إلى خروج مظاهرات احتجاج على معاملة سلطات إنفاذ القانون للأقليات.
وقتل الشاب توني روبنسون جونيور الأعزل أثناء مواجهة مع ضابط شرطة أبيض في مدينة ماديسون وكان مقتله قد أحدث فصول سلسلة من عمليات قتل رجل أعزل من السود وذوي الأصول اللاتينية.
وأثار الأمر جدلا في الولايات المتحدة بشأن الأعراق وأساليب الشرطة.
وتوجه نحو 1600 شخص إلى ملعب في مدرسة ثانوية لتخليد ذكرى روبنسون، السبت، واحتشد الكثيرون في صالة الألعاب الرياضية بالمدرسة إذ وضعت بها شاشة تنقل مراسم الجنازة.
وقبل الجنازة طلبت أسرة روبنسون من الحاضرين تنحية مخاوفهم السياسية والاجتماعية جانبا.
وكانت احتجاجات سلمية كبيرة قد نظمت في ماديسون وقال نشطاء إن مقتل روبنسون يسلط الأضواء على انحياز ضد الأعراق لدى سلطات إنفاذ القانون في المدينة.
وشارك ما يصل إلى ألفي شخص ورددوا هتافات تندد بقتل السود بعد مقتل أشخاص في فيرغسون ونيويورك سيتي وكليفلاند.
وقال ضابط الشرطة، مات كيني، إن روبنسون قد هاجمه، بينما كان يتحرك استجابة لاتصال بشأن رجل هاجم عدة أشخاص.
 
..........
واشنطن تغلق سفارتها في السعودية بسبب  مخاوف أمنية
 
 
الرياض- وكالات:
أعلنت سفارة الولايات المتحدة في الرياض تعليق خدماتها في عاصمة السعودية وفي القنصليتين الأمريكيتين في جدة والظهران بسبب مخاوف أمنية. وقالت السفارة إن "كل المواطنين الأمريكيين مدعوون إلى التزام الحذر واتخاذ إجراءات وقائية إضافية خلال تنقلهم في البلاد".
ودعت سفارة الولايات المتحدة الرعايا الأمريكيين إلى اتخاذ إجراءات وقائية إضافية والتزام الحذر في حال وجدوا في أماكن عامة. وقال البيان: "إن كل المواطنين الأمريكيين مدعوون إلى التزام الحذر واتخاذ إجراءات وقائية إضافية خلال تنقلهم في البلاد". وأضاف: "وزارة الخارجية الأمريكية تدعو المواطنين الأمريكيين إلى التنبه بدقة إلى مخاطر التنقل في السعودية والحد من سفرهم داخل البلاد".
وكانت السفارة الأمريكية قد قالت ان "معلومات تفيد أنه ابتداء من مطلع آذار فأن أشخاصا يرتبطون بمنظمة إرهابية قد يقومون بهجمات أو عمليات خطف تستهدف عمال نفط غربيين قد يكون من بينهم مواطنون أمريكيون يعملون في شركات النفط في المنطقة الشرقية".
 

...........
تعدد قوائم اليمين المتشدد والخسارة الممكنة
إسرائيل .. بدائل محدودة لتشكيل الحكومة
 
 
متابعة «طريق الشعب»
نتائج الاستطلاعات التي تظهر احتمال خسارة "الليكود" رئاسة الحكومة الإسرائيلية، وجهت الأنظار نحو البدائل المحتملة، ومن بينها تشكيل "حكومة وحدة وطنية"، بعد الانتخابات الاسرائيلية الثلاثاء المقبل.
ومن الواضح أن حسم المعركة الانتخابية بين "الليكود" و تحالف "المعسكر الصهيوني" لا يزال بعيداً، ما يدفع الكثيرين للتقدير أن لا حل في وقت قريب سوى الشراكة بين المعسكرين. لكن هذه الشراكة تدفع الكثير من القوى إلى دق ناقوس الخطر، لأن الشراكة في "حكومة وحدة وطنية" لا تعني سوى شل، ليس فقط التحركات السياسية المطلوبة دولياً، بل أيضا شل الحياة الاقتصادية.
وصار رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو يحذر، في كل مقابلة يجريها مع وسائل الإعلام أو مع نشطاء "الليكودط، من احتمال خسارة الانتخابات. وفي مقابلته مع "معاريف" قال نتنياهو، موجهاً كلامه إلى أنصار اليمين، "ليس لديكم ترف التصويت إلى حزب آخر". وحذر الإسرائيليين من أن تولي هرتسوغ وليفني الحكم يعني «عدم قدرتهما على الصمود في وجه (الرئيس الأميركي باراك) أوباما، ولو لجزء من الثانية. فهما يفتقران للزعامة، ويؤمنان أن الشيء الوحيد الممكن فعله هو الاستجابة لكل طلب يصل حتى من أقرب الحلفاء لنا. والجواب هو لا، لا ينبغي لنا فعل ذلك». وشدد على أن إسرائيل "تحت زعامة هرتسوغ ستعيش في ضائقة. فهو قال مراراً إن الصفقة الإيرانية ليست فظيعة"
من المفيد الإشارة ان الاعلام الرسمي يستخدم توصيفات اليمين واليسار، للتفريق بين اليمين الصهيوني المتشدد بزعامة نتنياهو، ومعارضيه من قوى الوسط واليمين الصهيوني، في حين يغفل هذ الاعلام الاشارة الى قوى اليسار الحقيقي في اسرائيل المتمثلة بالحزب الشيوعي، وحركة "السلام الآن"، وقوى ومنظمات يسارية اخرى.
وتشير استطلاعات الرأي ، التي نشرت الجمعة الفائت في "معاريف" و"يديعوت احرونوت"، إلى تفوق "المعسكر الصهيوني" بأربعة مقاعد على الأقل على "الليكود". واستطلاع "معاريف" يمنح "المعسكر الصهيوني" 25 مقعداً مقابل 21 مقعداً إلى "الليكود". وفي المقابل، فإن استطلاع "يديعوت" يمنح "المعسكر الصهيوني» 26 مقعداً مقابل 22 الى "الليكود". ويمنح استطلاع "معاريف" 13 مقعداً لكل من القائمة العربية و "هناك مستقبل"، فيما ينال "البيت اليهودي" 11 مقعداً وحزب "كلنا" بقيادة موشي كحلون 10 مقاعد.
ومن الواضح أن أحزاب اليمين القومي الأساسية كلها تشهد تراجعات، وإن لم تكن كبيرة. فـ"البيت اليهودي"، الذي كان يطمح لأن يكون القوة الثالثة وتحدث عن 15 مقعداً، لا ينال أكثر من 11. كما أن "إسرائيل بيتنا"، التي كانت هي الأخرى تتطلع لمكانة القوة الثالثة بعد "الليكود" و "المعسكر الصهيوني"، تنال في الاستطلاعات 4 إلى 5 مقاعد فقط. وعن حركة "شاس" حدث ولا حرج، خصوصاً بعد انشقاق إيلي يشاي عنها، وتشكيل قائمة "ياحد". ولا تنال "شاس" في الاستطلاعات أكثر من سبعة مقاعد.
أما استطلاع "يديعوت" فيمنح القائمة العربية مكانة القوة الثالثة و13 مقعداً، فيما ينال "البيت اليهودي" و "هناك مستقبل" 12 مقعداً لكل منهما، و8 مقاعد إلى "كلنا"، و7 لكل من "شاس" و "يهدوت هتوراه" و5 لكل من "ميرتس" و "إسرائيل بيتنا" وأربعة مقاعد إلى حزب "ياحد".
وبحساب بسيط يتبين استحالة تمكن "الليكود" من قيادة معسكر اليمين - حريديم وتشكيل الحكومة المقبلة. لكن هذه الاستحالة تقريباً هي أيضا من نصيب "المعسكر الصهيوني"، الذي، وإن امتلك نظرياً القدرة على تشكيل الحكومة، يصعب عليه تجسيدها فعلياً. فالقائمة العربية المشتركة، والتي تعتبر ضمن معسكر الوسط - يسار في ظروف المعارضة، تغدو فعلياً خارجه في ظروف الحكم. وليس صدفة أن هذه القائمة رفضت التوقيع حتى على اتفاقية فائض أصوات، لا مع المعسكر الصهيوني" ولا حتى مع حركة "ميرتس".
وفي كل الأحوال، وقبل يوم  واحد  من موعد الانتخابات، يبدو أن الصراع يشتد حول ثلاثة إلى أربعة مقاعد، من دون أن يتبين أحد بشكل مضمون القوة الفعلية لأي من المعسكرين. ويرى الجميع أن هذا يمنح قيمة أعلى لحزب "كلنا" برئاسة كحلون، الذي من جهة يعادي نتنياهو ومن جهة أخرى يعتبر نفسه "الليكود الحقيقي". وربما لهذا السبب يحاول قادة المعسكرين استمالته من ناحية والنزول إلى الشارع بأنفسهم لاجتذاب المزيد من الأصوات.

ص5

 
فلاحو ديالى: هذه أسباب انخفاض الزراعة في المحافظة
 
 
متابعة "طريق الشعب"
يعاني اغلب اصحاب البساتين من المزارعين والفلاحين في ديالى تنامي انتشار حشرة الدوباس وبخاصة خلال السنوات الماضية، ما أدى إلى أحداث أضرار بالغة أدت إلى انخفاض مستوى إنتاج التمور بالمحافظة، فضلا عن تعرض العديد من البساتين للتجريف وتحويلها الى أراضٍ سكنية أو الحرق على يد الجماعات الإرهابية. اذ يؤكد عدد من المزارعين ان محافظة ديالى فقدت خلال الـ30 عاماً الماضية أكثر من 40 بالمئة من أشجار النخيل بسبب عوامل متعددة أبرزها الآفات الزراعية، وذلك وفق الدراسات والبحوث التي اعدتها المراكز المتخصصة بالزراعة، وهم يعتبرون ذلك بمثابة خسارة اقتصادية وزراعية وبيئية كبيرة تؤثر على الاقتصاد الوطني الاحادي الجانب. وقد حذروا في نفس الوقت من اللامبالاة وعدم الاكتراث الحكومي لملف الزراعة في  المحافظة، حيث دعوا الجهات المعنية الى وضع الخطط الإستراتيجية لإعادة احياء الاف الاشجار من النخيل، ويجدون من المناسب لو تم تشجيع الاستثمار في مجال الصناعات الغذائية للاستفادة من التمور عبر ترويج آليات التصدير.  الجدير بالذكر ان ديالى تضم  أكثر من 200 ألف دونم من بساتين النخيل منتشرة في عموم مناطقها وخاصة بعقوبة والخالص والمقدادية.
 
 
 
........
 كتاب صحة الصدور.. وإجراءات روتينية مملة
 
 
 
طريق الشعب
نتيجة الظروف الأمنية الصعبة التي يمر بها البلد وانتشار ظاهرة الفساد الاداري والمالي في مفاصل الدوائر الحكومية والتي القت بظلالها على المواطن وخاصة تأخير انجاز المعاملات الضرورية، وابرز ما يعانيه المراجعين في الدوائر الحكومية التعامل  بتعال والإجراءات الروتينية الشديدة التعقيد، ومنها  كتاب صحة الصدور التي تطلبها اغلب الدوائر الحكومية بسبب التزوير والتحريف للوثائق والشهادات وغيرها, ولكن هذه المعاملة تتطلب الكثير من المراجعات للدائرة المعنية ما يثقل كاهل المواطن بسبب الوقت الذي يستغرقه البريد الرسمي بين دائرة الطلب ودائرة المجيب, ناهيك عن التأخر في الاجابة اصلا لكثرة المعاملات، عليه حبذا لو تمت المراسلات الحكومية وفق الطرق الحديثة واعتماد طلب صحة الصدور عن طريق البريد الالكتروني, بعد تفعيل الحكومة الالكترونية, التي ستسهل العمل للموظفين وتختزل الوقت والجهد بالنسبة للمواطن, علما ان العمل نظام الحكومة الالكترونية اصبح من الاساليب المعتمدة في كافة الدوائر ببعض المحافظات.
 
 
..........
همسة ...
 

إهمال
 
� الكيميائي البروفيسور جليل كريم احمد، المولود عام 1942 في محلة الاكراد وسط مدينة الحلة، تخرج من كلية العلوم جامعة بغداد عام 1965 وحصل على شهادة الماجستير من جامعة بغداد عام 1969 والدكتوراه بدرجة امتياز عام 1979 ويعد واحداً من افضل خمسة علماء كيمياء في العالم، ادرج اسمه في موسوعة (هوز هو) (who>s who) العالمية التي تضم مشاهير العالم   ممن لهم مساهمات علمية رصينة.
� انجز بحوثاً عن مادة الكلورافيل الموجودة في مادة الكرفس للاستفادة من الكلورفيل لحماية الكائنات من الاشعاعات العالية حيث تم تصنيعها على شكل كبسول يمكن تناوله بسهولة وانجز العديد من البحوث الاخرى.
� اكد الرئيس الامريكي خلال احد المؤتمرات العلمية أن اهم البحوث التي قدمت في صناعة الغاز هي لباحث عراقي وسيتم العمل بها وكان  يقصد البروفيسور جليل كريم.
� قدمت شركات استثمارية امريكية عروضاً  كثيرة له للعمل معها في مجال انتاج الطاقة النظيفة، لكنه رفض تلك العروض على امل ان يعمل مع الوزارات العراقية المتخصصة بهذا المجال.
� حاصل على ثماني براءات اختراع.
� انجز كتابة اكبر موسوعة علمية عن الغازات، عمل عليها اكثر من 12 عاماً وتضم 3500 صفحة من الحجم الكبير وقدم طلباً للجهات العلمية المعنية كافة في العراق لطباعتها من دون ان يتلقى اي رد بالرغم من طلب عدة جهات عربية واجنبية ذلك. العجيب والغريب في امر بلدنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب ان البروفيسور لا يعاني  الاهمال فقط لكنه لم يتسلم حتى راتبه التقاعدي    منذ اكثر من سنة! فلماذا هذا الاهمال وهذه اللامبالاة تجاه الكفاءات العلمية النادرة يا سادة يا كرام.. لماذا لماذا؟
� الرجل المناسب في المكان المناسب
قال عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي في تصريح صحفي ان بعض الفاسدين يقومون بابتزاز اصحاب المحال برسوم المهنة وبعض الضرائب المفروضة على الاعلانات والخدمات الاخرى للمواطنين وتذهب الى جيوب السراق والفاسدين بدلا من ذهابها الى الدولة، واضاف الربيعي  ان ما يتم فرضه من ضرائب ورسوم خدمة من المفترض ان يذهب الى خدمة المواطنين مشيرا الى ان مبدأ الثقة بالجباة انعدم باعتباران واردات الظرائب  لن تصل الى خدمة المواطن. وشدد الربيعي على ضرورة محاربة الفاسدين ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب مؤكداً ان محاربة الفساد لا يكون بالكلام فقط.. يا سادة  يا كرام الجميع يؤكد ضرورة محاربة الفاسدين ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب، لكن، وآه من لكن ما زال الفاسدون يسرحون    ويمرحون في دوائر الدولة ومؤسساتها ولم يتم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب بالرغم من مرور 12 عاماً على سقوط النظام الدكتاتوري، نتمنى أن يوضع الرجل المناسب في المكان المناسب، ولكن متى.. متى؟
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
.........
 الفصل العشائري.. شبح يطارد الاطباء والكوادر الطبية
 
 
متابعة "طريق الشعب"
يواجه الاطباء اليوم تهديدا من نوع اخر تفرضه بعض العشائر العراقية من خلال دفع الدية او الفصل العشائري من قبل الطبيب لذوي المرضى الذين يتعرضون الى مضاعفاتٍ صحية بعد العلاج، أو التداخل الجراحي، وفعلا دفع عدد كبير من الأطباء مبالغَ "الفصل" الكبيرة بالرغم من عدم إثبات التحقيقات مسؤوليتِهم الطبية،  وذلك تفاديا لتلك التهديدات التي تواجه حياتهم وعائلاتهم، في ظل ظرف امني متوتر وضعفِ تفعيل القانون في مثل هذه الحالات، ما شجع بعض الاطباء العاملين في المستشفيات الحكومية لاعلان اعتصامات واحتجاجات مطالبين الحكومة حمايتهم من هذه التجاوزات والتهديدات.
 
 
 
قصة فصل عشائري
 
بعد ان انتهت احدى العشائر من رفع سرادق فصل احد الأطباء بـ(40) مليون دينار نتيجة لفشل عمليته الجراحية التي تسببت بفقدان حياة احد ابنائها، يستعد وينتظر رجال وشيوخ تلك العشيرة نفسها في الاسبوع المقبل لتطبيق القرارات ذاتها على طبيب التخدير. ويقول احد الحاضرين: ان الشاب المتوفى يبلغ من العمر  18 سنة، وقد اجريت له عملية جراحية (جيوب انفية)، وهي من العمليات البسيطة، لكن العملية فشلت وتوفي المريض.
واضاف : تريث اهل المتوفى في رفع دعوى او شكوى لحين صدور تقرير الطب العدلي الذي اكد وجود التهابات وعدم جاهزية المريض للعملية، مما يعني ان الطبيب الجراح والتخدير وقعا في خطأ طبي كلفهم ازهاق نفس، لكن عن غير قصد، لافتاً الى ان الفصل العشائري يبدأ ب 150 مليون دينار ويبدأ بتقليل مبلغه تدريجياً على شرف الحاضرين وصولاً الى رقم محدد".
اما الدكتور سعد الخزعلي، فقد اوضح الى ان حوادث التهديد والابتزاز للاطباء باستغلال الفصل العشائري، متواصلة منذ زمن، وبدون رادع من سلطةٍ او قانون يحمي الأطباء ويضمن حقوقهم من هذه الحالات.
فيما الدكتور نعيم السامرائي، اعتزل مهنة الطب منذ عامين لمضايقات من قبل أفراد إحدى العشائر بسبب حادثة أرغمته على دفع فدية مالية تعادل 40 ألف دولار أمريكي، بعدما أجرى عملية جراحية لتصحيح كسر في أنف أحد مرضاه، والتي أدت إلى وفاته بعد نحو شهر من العملية نتيجة تأثره بتخثر الدم. وعلى الرغم من نجاح العملية.
 و"حتى أن لم يكن خطأك فعليك أن تدفع المال تجنباً للمشاكل"، بحسب الطبيب المعتزل.
من جانبه قال السيد محمد الجابري : ان الاخطاء واردة خاصة في المؤسسة  الصحية التي تفتقر احيانا الى تشخيصات دقيقة للحالات المرضية، اضف الى ذلك ان ساحة الاطباء لا تخلو من المسؤولية لا سيما من يفضل الكسب المادي واجراء العمليات بالمستشفيات الاهلية، مستدركا: ان على شيوخ ووجهاء العشائر تطبيق الدية التي حددت وفقا للشريعة الاسلامية  وهي بـ 11 مليون و600 الف دينار.
 
توجهات حكومية وتفعيل قانون
 
بدوره قال مدير عام صحة بغداد الكرخ الدكتور حسن هادي باقر في تصريح لـ(دنانير):  ان الصحة توجهت الى مناطق عدة من بغداد من اجل التثقيف والتوعية حول النتائج الخطيرة والسلبية المترتبة على ملاحقة العرف العشائري واستحصال مبالغ طائلة جراء حالات وفاة المرضى التي تحدث من دون قصد.
 وافاد " شخصيا توجهت الى المحمودية والتقيت بشيوخ العشائر والوجهاء واتفقنا على توقيع وثيقة عهد بعدم الاعتداء على الاطباء الذين وجدوا اساسا لخدمتهم،،مبينا ان  الفصل العشائري والاعتداء على الاطباء مشكلة ادت الى افراغ المؤسسات الصحية وهجرة ونقل الكثير من الكفاءات الطبية و بالرغم من تشريع مجلس النواب قانوناً لمنع الاعتداء على الاطباء والكفاءات العلمية لكن بقيت الوزارة تعاني كثيرا من هذه المشكلة.
من جهته اكد عضو لجنة التعليم العالي والبحث العلمي البرلمانية محمد الشمري على ضرورة ان يكون هناك قانون يوفر الحصانة للاطباء والاساتذة الجامعيين والمعلمين والمدرسين وبقية المهن التي تقدم خدمة كبيرة للمجتمع، قائلا : اننا نعمل على تشريع قانون يحمي المهن التي تتعرض للمضايقات خاصة في بعض المحافظات حيث يعاني فيها اصحاب هذه المهن من مضايقات عشائرية تعرض حياتهم للخطر، مشددا على ضرورة ان تكون هناك سلطة تنفيذية تعمل على تطبيق هذه القوانين وايجاد تشريعات قادرة على حمايتهم والدفاع عنهم.
وبين الشمري في معرض حديثه على العمل لتحشيد مجلس النواب باتخاذ إجراءات لدراسة واقتراح قوانين تمنع التعدي على الاساتذة الجامعيين والمعلمين والمدرسين والاطباء ومعاقبة من يحاول النيل منهم. 
 
 
 
...........
أكول ...
 

التعيين لأبناء وأقارب المسؤولين.. حصرا !
 
يوما بعد آخر يزداد جيش العاطلين عن العمل بالنظر الى دخول أعداد كبيرة من الخريجين الجدد سنويا إلى سوق العمل، حيث كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني عن أن نسبة البطالة في البلد تجاوزت الـ (25) بالمائة بخاصة بعد أحداث الموصل الأخيرة واستيلاء داعش عليها، إذ أصبحت القوى العاملة فيها خارج العمل، مما أدى إلى ارتفاع البطالة في تلك المناطق وتراجع معدلات النمو، لاسيما مع نزوح أكثر من مليوني مواطن من المناطق الملتهبة امنيا.
 ولهذا تحولت مشكلة العاطلين عن العمل من الخريجين وغيرهم إلى مشكلة عامة تحتاج إلى وقفة جادة من قبل الجهات الحكومية لغرض معالجتها جذريا ، فالخريجون ممن قدموا أوراقهم الرسمية لغرض التعيين في احدى وزارات الدولة ومؤسساتها الحكومية ومنذ سنوات عديدة، بانتظار تعيينهم وانتشالهم من البطالة التي يعانونها، لكن واقع الحال عكس ذلك ، حيث لا يتم تعيينهم بحجج عديدة منها عدم وجود درجات وظيفية شاغرة أو عدم  ملاءمة اختصاصاتهم مع الوظائف الشاغرة وتارة أخرى أن الوزارة اكتفت بالعدد المطلوب.
وفي هذا العام وبعد اقرار الموازنة التقشفية بسبب انخفاض اسعار النفط اصبح العذر رسميا وجاهزا في عدم تعيين الخريجين، لغياب المشاريع الاستثمارية الجديدة ، وكذلك لعدم تخصيص درجات وظيفية لاغلب الوزارات، في حين يتم تعيين اعداد كبيرة من ابناء المسؤولين واقاربهم في الوزارات حتى تحولت بعض من تلك المؤسسات الى مقاطعات عائلية وعشائرية يسرحون ويمرحون بها، اذ لا تخلو دائرة من وجود ثلاثة او اكثر من ابناء وبنات الوزير او وكلائه او المدراء العامين او اي مسؤول من الدرجات الخاصة، وكثيرا ما نلاحظ ان ابناء واقارب المسؤولين يتم تعيينهم في اماكن حساسة وتعنى باتخاذ القرار وذلك لغرض تمشية وادارة تلك المقاطعات عفوا (الوزارات) للصالح (الخاص)، وغالبا ما تكون الاولوية لهم في توزيع الاراضي والمكافآت وكتب الشكر والتقدير والساعات الاضافية والعلاوات والترفيع، في حين لا يطال الموظف البسيط الا استقطاع الراتب وضغوط العمل  بحجة التقشف ورفد الميزانية.
نحن لسنا ضد تعيين ابناء المسؤولين ولكن ضد الفساد الاداري ومع عدالة توزيع الدرجات الوظيفية واولوية تعيين ابناء وبنات العوائل المحرومة والتي تبحث عن فرص عمل، ومع الاسراع لتشريع قانون الخدمة المدنية.
 
عامر عبود الشيخ علي
 
 
..........
مشهد مكرر لزحام الشاحنات
في العشار بالبصرة
 
 
متابعة "طريق الشعب"
تتسبب شاحنات نقل السلع والبضائع التي تدخل نهارا الى سوق الداكير الواقع بمنطقة العشار التجارية وسط البصرة بإعاقة واضحة لحركة مرور المركبات اثناء تحميل او تفريغ محتوياتها.  وهذا المشهد يتكرر في اليوم لاكثر من مرة، وامام انظار الجهات المعنية  في المحافظة التي لا تحرك ساكنا من اجل وضع المعالجات الجذرية للمشكلة التي يعانيها المواطنون ممن يرتادون الشارع التجاري .  ويتساءل المواطن البصري عن دور شرطة المرور في مثل هذه الحالات، وعند حصول زحامات خانقة في الشوارع الرئيسة بالمحافظة، في الوقت التي تشهد المحافظة تنفيذ عدد من المشاريع اللا مجدية  كانشاء المجسرات والجسور في غير محلها  ومكانها، والتي لم تخفف من شدة الزحامات في المناطق المكتظة بالسكان والمناطق التجارية، عليه يطالب اهالي البصرة  الجهات صاحبة العلاقة بوضع خطط كفيلة للتخفيف من الزحامات في الشوارع الرئيسية والتجارية لرفع بعض من هموم المواطنين.
 
 
مواساة ...
 
 
� تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان الرفيق عبد المهدي عمران (ابو ايفان )سكرتير المحلية السابق بوفاة شقيقته (ام لبنى)، للعائلة الصبر والسلوان وللراحلة الذكر الطيب.
* بمزيد من الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية عضو المحلية عبد اللطيف كشكول الساعدي لوفاة ابن عمه عبد الرزاق حسين الساعدي وهو من مناضلي الحزب الذي تعرض للاعتقال والسجن والاضطهاد في فترة الحكم الدكتاتوري وكان صابرا ومثالاً للوطنية، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه.
� تعزي محلية الرصافة الثانية بوفاة صديق الحزب عبد الرزاق حسين جودة الساعدي بعد حياة قضاها في النضال من اجل بناء دولة مدنية حديثة .. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان.
� تعزي محلية بابل ومنظمة المحاويل للحزب الشيوعي العراقي آل حنتوش لوفاة فقيدهم الراحل الاستاذ المربي صالح حنتوش الخفاجي (أبو عمار) وهو من الشيوعيين القدامى الذين خاضوا النضال دفاعا عن الشعب والوطن وظل مواكبا لعمل الحزب ونشاطاته لصيقا به، وهو شقيق الشيوعي القديم الشيخ خليل حنتوش للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
- وتعزي عائلة آل محيي لوفاة فقيدتهم زوجة عم الرفيق عامر عبد الله والاصدقاء الدكتور ثامر وناصر والاستاذ ثابت والاستاذ ناظم للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
� ببالغ الحزن والاسى تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق فاروق محمد سلطان بوفاة شقيقه الذي توفي على اثر مرض , الذكر الطيب للقفيد ولذويه الصبر والسلوان.
� تعزي منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فالح جبار كمونة بوفاة والدته الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لاهلها وذويها.
� الرفيق العزيز مناف الاعسم.. تلقت منظمة بريطانيا  للحزب الشيوعي العراقي ببالغ الحزن والاسى نبأ وفاة والدكم الاستاذ عبد الرزاق خطار الاعسم، بعد معاناة طويلة من أمراض الشيخوخة يوم 12/3/2015 ، وبهذه المناسبة المؤلمة تتقدم لكم ولجميع افراد عائلتكم بالتعازي الحارة بفقدانه.
 للجميع الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب مع امنياتنا ان تكون هذه خاتمة الاحزان
� ببالغ الحزن والاسى تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق عبد الحسين سلمان صباح الذي توفي اثر اصابته بمرض عضال والفقيد من رفاق الحزب القدامى الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
� وبمزيد من الحزن تعزي منظمة الحزب في الديوانية الرفيق ناصر حسين (ابو سعد) بوفاة ابن خاله اثر اصابته بمرض مفاجئ، الرحمة للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
� منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية الزبيدية تقدم التعازي والمواساة لعائلة ال المكَوطر بوفاة الفقيدين علي وفاضل حسين شقيقا الرفيق سيد ناصر حسين ال مكوَطر وكانت وفاتهما اثر مرض عضال لم يمهلهما الرحمة دوما والذكر الطيب للفقيدين والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر معارفهم ومحبيهم.
 

ص6

أبجدية حب
 
 
 
عن "دار الرواد المزدهرة" في بغداد صدر الجزء الثاني من رواية "أبجدية حب" للكاتب علي عرمش شوكت، وتقع الرواية بـ 190 صفحة من القطع المتوسط.
وجاء في مقطع من الرواية اختاره الكاتب على الغلاف الأخير: جال بلاسم بنظره في زوايا الغرفة فوجد حوله ابن شقيق كليلة الشابة ذات العشرين ربيعا والشاب ذا السابعة عشرة سنة فأمعن نظره بهما دون أن يتكلم. كانت التفاتته اليهما بمثابة الاستئذان منهما لغرض الاستجابة لطلب عمتهما أي تقبيلهما.
 
 
 
.............
 
 
ظواهر ثقافية.. الموتى يسمعون
 
 
عبد علي حسن
المكان/ مقبرة السلام/ النجف الأشرف.. المؤدون/ ثمانية من الشعراء الشباب البابليين وتاسعهم من النجف الاشرف.. المتلقون/ موتى أيقظتهم فواجع الأحياء وهمومهم التي تشكلت في أنماط من الاداءات القرائية والحركية والصوتية أفصحت عن رسائل مشفرة تارة وصريحة تارةً أخرى ليبلغوها الى من رقد تحت الثرى أيا كانت فجيعة موته.. فالأحياء ليسوا غائبين.. ويعرفون بل ويعيشون ما يدور وما يحصل ولعلهم جزء من مشاريع تلك الأداءات.
لست بصدد تقديم مقاربات نقدية لمستوى ما قدمه هؤلاء الشباب في تلك المقبرة.. ولكني هنا معني بتقديم ورقة ثقافية بشأن هذه الظاهرة التي تصطف وغيرها من الظواهر التي افرزها التحول البنيوي للمجتمع العراقي منذ 2003 مروراً بالمعطيات اليومية لحركة المجتمع، ليتشكل وافداً يستحق بل ويستوجب معاينته وتأشير أمكانية ظهوره كمؤثر ومشكل للمشهد الثقافي العراقي ـ ولا يمكن ـ والحال هذه ـ النظر الى هذه الظاهرة وسواها من الظواهر التي تتسم مشاريعها بالمغايرة والاختلاف بمعزل عن الموروث العالمي والوطني لظهور هكذا ظواهر عُدّت في وقتها جديدة ومغايرة للمألوف والتقليدي. إذن نحن جيل استجاب للتحول البنيوي للمجتمع العراقي بمشاريع شعرية تبلورت بعد عام 2010 ليقوموا أنفسهم مختلفين ومغايرين للمألوف والتقليدي في الشعرية العراقية ليس من ناحية الشكل  "الأداء القرائي والحركي والصوتي" وإنما الى المضامين التي لم تجد في الأشكال التقليدية وعاءً يستوعب المعطيات الجديدة واليومية الحاصلة في البنية الاجتما سياسية، مؤكدة بذلك جدلية الشكل والمضمون التي تشهد وحدة وافتراقاً في عملية تخليق النص الأدبي وإذا ما عدنا الى الوراء وتحديداً عند المنعطفات والكوارث الحربية التي شهدتها شعوب العالم فإننا نجد العديد من الحركات الأدبية والفنية التي ظهرت في تلك المنعطفات واستوعبت حراكها الاجتماعي للتعبير عنها داخلياً كالدادائية ومسرح اللامعقول ومسرح العبث والفارس الأزرق وسواها من الحركات ولا ننسى بهذا الصدد ظهور حركة الشعر الحر في العراق والشام ومصر بعد الحرب العالمية الثانية وقبل كل ذلك حركة قصيدة النثر الوليد الشرعي لفكر الحداثة الغربية. والجدير بالذكر إن جميع هذه الحركات قد استحدثت على يد الشباب من الشعراء والكتاب والفنانين الذين وجدوا في الأشكال والمضامين القديمة قيوداً ثقافية تكبل حركة الاندفاع لاستيعاب المعطى الجديد المتشكل في البنية الاجتماعية، وبالإمكان تمييز نمطين أو اتجاهين في عملية التجديد هذه، الأول قد أسس لتوجه جديد بنيوي في النمط أو الجنس الأدبي/ الشعر الحر، قصيدة النثر، فقد امتلك هذا التوجه دلالته الشعرية ـ على الرغم من المعارضة له ـ بعده قد خرج من معطف الأشكال القديمة إلا انه مجدداً لها وشكل حلقة أضافية اعتمدت لتحديث وتجديد للمنجز اللاحق، وبذا فقد دخل منطقة التأسيس، ولم يتوقف عند حدود المعطى الذي أنتجه/ أما النمط الثاني أو الاتجاه الثاني فهو نمط استهدف عملية التجديد والإضافة واستجاب للمعطى في البنية الاجتما سياسية والاقتصادية وظهر منجزه كنمط مغاير ومختلف عن المألوف والتقليدي إلا انه قد احتكم الى التمظهرات والتفاصيل اليومية للمعطى وما أن تحول المعطى توقفت تلك الحركات وظلت أسيرة للبنية التي أنتجته ولم تؤسس لما بعد المعطى، وبمعنى آخر فان هذه الحركات قد توقفت عند حدود الظاهرة الاجتماعية ـ المؤقتة عادة ـ وبهذا الصدد تستذكر محاولة الشاعر الفرنسي ـ رامبو ـ في كتابة القصيدة الملونة التي أعطى فيها كل حرف لوناً متقارباً دلالياً مع المفردة الشعرية وبالتالي الجملة، إلا أن هذه التجربة لم تستمر كما لم تتمكن من التأسيس لمحاولات أخرى لاحقة وكذا الأمر بالنسبة للحركة الدادائية وسواها من الحركات التي توقفت عند التجربة الأولى ونرى أن العلة في ذلك هي عدم وجود تحذير فلسفي لتلك التجارب أولا ولعدم الاستفادة من البنية الثقافية السائدة والخروج عنها بشكل منطقي ومقبول، لذلك نجد أن قصيدة التفعيلة كانت خروجاً على السائد والمألوف إلا أنها قد استفادت من النظام العروضي للشعر العربي الفراهيدي محولة الفضاء الشعري للقصيدة من الجملة الشعرية ـ البيت في الشعر القديم ـ الى القصيدة الموضوعية وقد شكل هذا التحول أساسا لتجارب لاحقة ولا زالت قائمة غير مستنفدة جميع إمكانيات قصيدة التفعيلة وان جرت محاولات تنويعية على شكل القصيدة وفق آليات الحذف والتقطيع والفراغات والتنقيط وما الى ذلك من تقنيات رفدت محاولات التأسيس وأتاحت للمتلقي حرية المساهمة في إنتاج النص الشعري وفق مبدأ التأويل ووجهات النظر القرائية المعاصرة وعود على بدء فإننا نجد في محاولات الشعراء الشباب المشار إليهم في صدر المقال قد تضمنت إجراءات حركية وصوتية تشترك مع غيرها من الأجناس الأدبية والفنية وخاصة المسرح، متنازلة عن قوة الكلمة ـ قوام القصيدة ـ وتأثير إيحائها الشعري. لذا فان محاولة تجنيس هذه المشاريع الشعرية أمر لا طائل منه، وفي الوقت الذي شكلت فيه هذه المحاولة استجابة لتحولات ومعطيات البنية الاجتما سياسية لا تخلو من الانفعال الذي توقف عند حدود التقنيات الأدائية محولة الأداء في الكتابة والقراءة الى الأداء والتلقي الشفاهي، وإزاء ذلك فإننا لا نعدم التوجه المخلص والمثابرة الصادقة من قبل هذه المجموعة لزحزحة البنى التقليدية ـ الأدائية حصراً ـ في تقديم وتلقي النص الشعري، إلا أن ذلك يدعو أيضا إلى الحث في تقديم أنماط جديدة تعتمد اللغة وإطلاق طاقاتها وفق ما يحصل في البنية الاجتما سياسية والثقافية المتحولة كي تقع هذه المشاريع في منطقة التأسيس لتجارب ذاتية وموضوعية لاحقة. والأمر يستدعي دراسة المشاريع والمنجز الشعري السابق والاني دراسة مستفيضة والخروج منه وعليه لتقديم ما يمكن أن يعد تجديداً وتحديثاً ومتجاوزاً، وتحية للشاعر مازن المعموري وكاظم خنجر وعلي ذرب ووسام علي وحسن تحسين وعلي تاج الدين واحمد ضياء وعباس حسين واحمد عدنان في بحثهم الدؤوب عن كل ما هو جديد ومغاير باتجاه تخليق مشهد شعري شبابي متحول بعد خلخلة للبنى الثقافية التقليدية السائدة، ونرى بان إمكاناتهم الشعرية قادرة اذا ما وضعت في المنطقة الصحيحة من جدلية هدم السائد وبناء الجديد ـ من تحقيق ذلك التجاوز الذي ننتظره منذ عام 2003 ولحد الآن . إذ أن التجارب الشعرية المقدمة قد اغتنت بمضامين جديدة أفرزتها معطيات التحول البنيوي للمجتمع العراقي، إلا أن الاشتغال على صعيد البنية اللغوية والشكل المقترح لاستيعاب تلك المضامين لا يزال كما تراه ـ بحاجة الى جهد مضاعف ومخلص وفاعل في المشهد الثقافي العراقي والشعري منه على وجه التحديد وإذ شكلت محاولة هؤلاء الشباب البحث عن قضاء جديد للتلقي فانه ينصب في بحثهم الدائم عن تجديد فضاءات الشعر العراقي ـ كتابة وتلقياً ـ الا انه قد توقف عند استشعار هذه التجربة ضرورة نقل ما يعمل في البنية الاجتما سياسية الى الأموات الذين كانوا ـ ربما ـ جزءاً من مشروع انتهاك الشخصية العراقية المعاصرة. إلا أن الأحياء بحاجة الى من يتفاعل مع المعطى اليومي المتغير والوصول الى البنية العميقة، ونبقى بانتظار نتائج هذه الجهود وغيرها والتي ممكن اعتبارها تراكمات كمية ستؤدي حتماً الى تحول نوعي في الفضاء الكتابي والتلقي ـ للشعر العراقي المعاصر ـ الذي امتلك تجارب ايجابية لافته للنظر على الصعيد المحلي والعالمي ـ تحية لكم وتحية للأموات الذين سمعوا وجعكم الإنساني.
 
 
.....................
 
 
المرأة قارئة لذاتها
 
زهور كرام*
كثيرا، ما اعتُبرت كتابة المرأة، بوحا ذاتيا، وتم إلحاقها بالسيرة الذاتية، كما تم النظر إلى نصوصها الروائية بمثابة صرخة لذات، ظلت تحمل معها ثقل السؤال التاريخي، ولهذا، فكتابتها منشغلة بترميم الذات المُجزَأة، والمُشتتة، والمُلحقة بذوات أخرى، وقلَما تنشغل كتابة المرأة بقضايا كبرى، وهموم عامة، لكونها تظل مرتبطة بموضوع الذات �الإشكالية. ساهمت مثل هذه التصورات التي رافقت مصطلح "الكتابة النسائية" في جعل بعض الروائيات العربيات، يرفضن إدراج كتابتهن داخل هذا التعيين الاصطلاحي، خشية إخراج كتابتهن من جنس الرواية، وتقييدها في كتابة الذات. غير أن هذه التصورات، لا تثبت أمام تحليل وضعية الذات في كتابة المرأة، وعلاقة تلك الوضعية بإشكالية الذات النسائية في التاريخ الإنساني. فإذا كانت المرأة تحضر في الذاكرة الجماعية، وفي الإرث المعرفي-الذهني، وكذا في تاريخ الأفكار والصور باعتبارها ذاتا إشكالية، تتصف بالدونية، وتحتاج لذات أخرى من أجل اكتمالها المجتمعي، وهذا، ما جعل الاهتمام ينصب على المرأة، أكثر من الرجل الذي تحضر ذاته خارج السؤال والإشكالية، لأنها ذات مكتملة، وغير مُلحقة، فإن المرأة � الكاتبة لا تنشغل بتدوين ذاتها الإشكالية، وتوثيق تاريخ الذات المُلحقة، لأنها لا ترغب في ترسيخ هوية تابعة، قد يحدث ذلك في بعض الكتابات، المُكرَسة لموقع المرأة ـ الموضوع أو اعتبار ذلك واقعا معطى، ترسخ سلوكا، فلا سبيل إلى تغييره، كما نجد في نصوص إبداعية عديدة تجتر نفس الهوية، بل تدافع عن استمراريتها. إن ما يحدث في كتابة المرأة، من حضور قوي للذات، لا يدخل في إطار دعم هذا الحضور، وتوثيقه، وتدوينه، بقدر ما يتعلق الأمر بقراءة المرأة-الكاتبة لذاتها، وهي تتجلى عبر الكتابة التخييلية موضوعا تاريخيا، يختزل مسار تشكل الصور الجاهزة حولها. إن شعورها بفقدان ذاتها تاريخيا، يؤسس لديها شرط التعامل مع هذا الفقدان، من منطلق كونها لم تُشكل عنصرا صانعا لتاريخ الذات، وجهاز المفاهيم. ولهذا، فهي لا تملك هوية مستقلة، تجعلها تُدون هذا الامتلاك، وتنتصر له، في أفق تكريسه تحت رغبة الاقتناع التاريخي.
عندما نعيد تحليل رواية الكاتبة الفلسطينية سحر خليفة "مذكرات امرأة غير واقعية"، "1986"، سنلتقي بتجليات كثيرة لمفهوم "قراءة الذات"، وهو مظهر تشترك فيه رواية "سحر" مع غيرها من الروايات النسائية العربية، التي تُشخص حضور هذا المفهوم. تنفتح الرواية على هوية المرأة باعتبارها تفتقد كل عناصر امتلاك الذات، والتصرف فيها، والتعامل مع إمكانياتها وقدراتها في التفكير والاختيار. فهي تابعة للأب، وملحقة بالزوج، وبهذا تظل حاملة لهوية غير مستقلة، بل هوية تتغير حسب تغير مواقع/ وضعيات المرأة "ابنة، أخت، زوجة". تقول الساردة في رواية "مذكرات امرأة غير واقعية":" أنا ابنة المُفتش، وبقيت كذلك حتى تزوجت وأصبحت زوجة تاجر، وأحيانا أكون الاثنتين معا، فحين يسخر الزوج يناديني "يا بنت المفتش"، وحين يغضب الوالد يناديني "يا امرأة التاجر"، يختفي ضمير المرأة وراء التبعات، ويستمر اختفاؤه مع تغير أشكال الامتلاك "ابنة، زوجة"، إنه مُحدد من خلال التوابع:"امرأة فلان، كما كانت بنت فلان، من يد إلى يد"، دون أن يأخذ زمنه الحقيقي في امتلاك وجوده. تكتب سحر خليفة تاريخ الذات، لتفكك المنظومة الاجتماعية التي تُشكل منطقها. وتتأكد مظاهر الهوية التابعة من طبيعة حضور الهوية الأخرى "الهوية الذكورية". تقول الساردة "عفاف":"جاء الولد وامتلأت الدار بالزغاريد والشموس وملبس الأفراح"، و"ارتفع حمد كالصهيل فانفتحت السماء عن ذكر الولد".
 من خلال هذا المشهد، يتشكل المشهد المُقابل الذي يتم في غياب مهرجان الفرح "الأنثى"، هذا ما وعته الساردة- القارئة، وهي طفلة وقد اختزنت ذاكرتها مشاهد وحكايات الجدة والجارات عن الأنثى-المُصيبة، كما تلقت منذ الصغر وصايا الذات المُلحقة. تقول:"لم يكن الذنب ذنبي، هكذا خلقت، بل هكذا تخلق لي، فهمت أن البنت مصيبة فتخلق لي الذكر في حلة أين منها طلعت الملكوت". بل إن مظاهر اختفاء الذات وتلاشيها تدريجيا، حسب انتقال المرأة من موقع إلى أخر، يبلغ أقصاه حين يصبح ضمير المرأة لا يخصها. تقول:"وحتى أنا لا أخصني".
تُفجر الساردة الكتابة من تاريخ اختفاء ضميرها، تقرأ منعرجات هذا التاريخ، وهو ينسج مظاهر إخفاء الضمير. إنها غير موجودة إلا من خلال ذوات أخرى، وبواسطة هذه الذوات يتحقق وجودها حسب شروط المجتمع، وخارج التوابع تتلاشى في النسيان والإهمال حتى في الخطاب اليومي- الاجتماعي، إذ في غياب الذات صاحبة قرار الكينونة، تتعطل قيمة المرأة. تستحضر عفاف- الساردة مسار تشكل الإحساس بفقدان ذاتها، باعتماد مشاهد اجتماعية، وأخرى نفسية، وكأنها، تضع تاريخ التبعية أمامها، من أجل التأمل وإعادة ترتيب هذه المشاهد، في سبيل الوعي بنظام هذه التبعية، وسلطتها. لا يعني الترتيب فعلا واعيا من قبل المؤلفة، ولكنه وعي تخييلي، يُنتج تصور الكتابة التي تنتجها المرأة بذاتها. ينسجم مفهوم قراءة وضعها كما هو سائد ومتعارف عليه، مع الإحساس بأزمة الهوية. إن المرأة بهذا مطالبة بقراءة واقع ذاتها، وليس بكتابة هذا الواقع، وتكريس منطقه توثيقا.
إنها هنا، قارئة للذات النسائية، وليس حاكية لها من خلال منظور يُجملها أو يُقدمها عبر رؤية جديدة، وإنما طبيعة موقع الذات في الحكاية يجعل من الساردة تقرأ تاريخ هذه الذات انطلاقا من الشعور بفقدان هويتها الطبيعية، وحملها هوية مفروضة، ثم الإصغاء إلى ردود فعلها. وفي إطار قراءة المرأة لذاتها، انطلاقا من حمولات الذاكرة الموروثة، وتبعا للممارسات الاجتماعية والسياسية، فإن المرأة تدخل مجال الكتابة لإعادة تفكيك هذه المنظومة السائدة تاريخيا، والمهيمنة في مختلف السلوكات والخطابات، ومن خلال حضورها ذاتا قارئة، متأملة، فإنها تسعى لتفكيك وتحليل ذاتها، من أجل العمل على هدم مجموعة من السلط، حين تكشف عن منطقها، وتعري تناقضاتها وازدواجياتها. كما أن في قراءتها لذاتها، قراءة لتاريخ أشكال الحرمان والتغييب التي عرفتها المجتمعات والحضارات. تأخذ القراءة ـ في مستوى هذه الكتابة- أبعادا متعددة بتعدد مظاهر القهر والكبت الذي يحفل بها التاريخ. ومن هذه الزاوية، فإن الزمن الماضي حين يتم استحضاره، ضمن مشروع قراءة الذات عند المرأة، فإنه لا يحضر باعتباره مجرد نبش في ذكرى تعبر كلاما أو حكاية، وإنما تتم المسألة من خلال الوعي، بإدراك الزمن الماضي، كسبيل لفهم مرحلة التجاوز، وتحديد أفق الزمن المستقبلي.
إن إعادة النظر في الوعي بوضعية الذات في كتابة المرأة، واعتماد مفهوم القراءة أكثر من فعل الكتابة-التوثيق، يجعلنا نستثمر تجربة هذا الوعي بالذات، في قراءة راهن السرد الروائي العربي بشكل عام، والذي أصبحت فيه ذات المؤلف حاضرة باعتبارها مكونا سرديا وبنائيا.
 بهذا الشكل فإن كتابة المرأة تُحرر المفاهيم الجاهزة، وتقترح رؤية مخالفة تساهم في إنتاج تعددية التصورات. تقول الباحثة "بياتريس ديديي" في كتابها "الكتابة- المرأة":"يبدو لي أن النساء بمقدورهن إحداث تجديد جذري في الكتابة المُعاصرة، ذلك لأن النساء عندما كتبن، ما عاد الرجال يستطيعون الكتابة بالتدقيق كما كانوا يفعلون عندما كانت النساء صامتات".
 تساهم مثل هذه المقاربات المفهومية في إعادة إنتاج وعي بالتخييل السردي النسائي، الذي يحضر في المشهد باعتباره شريكا فاعلا في صياغة المفاهيم، وليس مستهلكا لمفاهيم وتصورات جاهزة.
إن قراءة المرأة- الكاتبة لتاريخ الذات، وتفكيك مسار هذا التاريخ في الوعي الجماعي، وفي السلوك الاجتماعي، يجعل من حضور الذات في كتابة المرأة، حضورا وظيفيا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*كاتبة مغربية
 
 
 
..................
 
 
نصوص
 
د. ماجدة غضبان
 
سأنثر الأوراق فأنت غير معني بها..
الخريف سيهدهدها بالريح..
والمطر سيمحو كل حبرها..
أنت لك أن تمضي دون أن تلتفت..
الجميع يغادر دون أن تتريث نظراتهم أبدا عند هزيل المكان، أو فوق قطيرات الزمان المخاتلة أمام فحيح الخلاء..
وقبل المغادرة كانوا قد باعوا حصتهم في كل هذا للنسيان، أو للإهمال، ولعلهم قد أهدوها لطريق ما تدوسها كل قدم دون أن يعرفوا لماذا..
الأوراق سيتولاها عبث التأريخ..
فالتأريخ الذي يضع العمامة وقارا ليس سوى ذاك الذئب الذي حصد الشياه التائهة حصدا..
ليس بحاجة لارتداء جلد حمل..
فهو شجاع بما يكفي ليقول كلمته الأخيرة التي لا يشهد عليها أحد ممن عاصر أكاذيبه..
هل سمعت بتأريخ وقف طويلا عند دموع الأطفال في حرب ما؟..
ها أنت كما هو لا تخلد سوى انتصارك..
ولا تنسى سوى شقوق السيل على محيا الماضي..
الأوراق ليست من شأن أناملك الملوثة بدعاء مزيف..
 دع الأوراق.. ان هي تناثرت فحسبي أنني كتبتها يوما..
وانني عوضا عن الصراخ في صحراء بدو لا يوقنون فيه بسراب، قد أودعت دمعي كما السراب...
كل الآمال التي تحرق بذبولها بتلات الفؤاد..
دعها..
أكانت هي كل صباك؟ كل ما يقلقك لسنين طوال؟
أم انك لا تعلم أن ضياعها، قد سبقه ضياع زاوية كنت أحشد الكون فيها، وأهتف ملء أرض وسماء:
 عراااااق؟
قد ضاع أمان نهار لا تلوح فيه شمس الله..
ضاع هدوء ليل يبرق بعيني وحوشاً تبحث عن فرائسها فحسب..
دعها..
انها تطير كما تشاء لها الجاذبية.. وفق عناد الريح..
ان كلماتها الأيزيدية تتساقط كما تساقطت كلمات الحلاج والسهروردي.. دون أن يعنى بها أحد..
ككل الرؤوس التي تحز، ولا يستغرق سقوطها من زمن المجرات ما يذكر.. رغم أنها خرجت من أرحامها في لحظة لا طاقة للمجرات بها، وبوجع من وضع حملها بعد عناء...
انك تحتضن أوراقي..
 قد صاح النخيل فيك انه منك براء..
ورمى الفراتان بزبد الجثث حيث تظن أن الكنوز كلها قد أورثت لأحفادك...
سأنثر الأوراق فأنت غير معني بها..
فالخريف سيهدهدها بالريح..
والمطر سيكون سعيدا بحبرها الذي يتماهى مع أبجدية آذار....
***
صراخ في الزنزانات.. صمت خارجها.. هكذا لن تستوي المعادلة.. وسيصرخ من هو فيها، ومن هو عليها..
زهراء
ولجتْ بابا قديما شديد الحياء، ضيق بمصراعين ليسا بواسعين أبدا..
لاحقتها عيناي حتى الدهليز الذي توارت في انعطافه..
قبعة نسائية تشبه غيرها..
أكانت هي؟..
عدت الى السوق مرة أخرى أبحث عن امرأة تشبهها..
لا ترتدي النساء العربيات قبعة عادة في هذه المدينة..
قادتني ظنوني الى العودة حيث البيت الذي اختفت فيه..
زقاق ضيق كجزء من حارة شرقية.. الباب متناغم مع غيره من مظاهر الشرق التي تلف المكان..
عند النافذة تعلقت عيناي بطيف يتحرك ببطء..
لعلها هي؟
- أيتها المرأة ، أهذا بيت زهراء؟
هكذا سألت باللغة العربية، وبالذات باللهجة العراقية..
- نعم هو ذاك..
أجابت المرأة بعفوية بالغة متابعة سيرها دون أن تنظر الي.. كأنها تعلم حقا كيف التقيت أنا بها؟..
في زنزانة جمعتني بها وقوفا كانت أنفاسها المتلاحقة تشعرني بالخوف
- زهراء عبد الرضا..
بعدها تختفي خلف صراخها في مكان قريب جدا..
في باحة سجن لمحتها مرة خرى بعد بضعة أشهر، وبطنها تتقدمها..
اليوم تبدو لي مختلفة، الا انها تحمل الكثير من اليفاعة
طرقت الباب بجرأة كبيرة..
وقف رجل عند الباب..
رأيت جرأتي تتحول الى وقاحة:
- اني أبحث عن امرأة شاركتني زنزانتي..
- أية زنزانة؟
أنت مخطئ أيها الرجل، لا يسكن أحد هنا سواي..
عدت الى السوق تكاد خطاي أن تلذع الدروب الخاوية منها.. بدت لي بين شعاع الشمس، وبين عيني تتوهج كقطرة دمع تتوارى في مقلة نزحت قوافل انتظارها نحو غروبها دون عودة..
آه.. كم تؤلمني اليوم بوقاحتها هذه الشمس المستبدة..
فقد أشرقت بعد ذاك الظلام الذي احتوى مزق الثياب على جسد زهراء!
 

ص7
 
أضواء على انتفاضة آذار المجيدة
 
 
حامد الحمداني
أما في المنطقة الجنوبية فكانت المعارك الشرسة تدور رحاها بين القوات الصدامية وقوات الانتفاضة في داخل مدن كربلاء والنجف والديوانية و السماوة ، واستبسلت قوات الانتفاضة، المدافعة عن المدن المذكورة ، رغم التفوق الكبير لقوات الحرس الجمهوري الصدامية ، في الأسلحة والمعدات والخبرة العسكرية ، وقد ذهب ضحية تلك المعارك في النجف الأشرف وحدها أكثر من 15 ألف مواطن ، وتم اعتقال المرجع الأعلى للطائفة الشيعية السيد  أبو القاسم الخوئي  وجرى نقله إلى بغداد. وفي الوقت نفسه كانت المعارك الشرسة تجري داخل مدينة  البصرة  بمختلف أنواع الأسلحة، مما أوقع الخسائر الجسيمة في صفوف المدنيين.
5 ـ وفي يوم الخميس 21 آذار، اقتحمت قوات الحرس الجمهوري الصدامية مدينة الناصرية رغم البسالة المنقطعة النظير لقوات الانتفاضة، بسبب تفوق القوات المهاجمة في الأسلحة والمعدات.
وفي مدينة علي الغربي استطاعت قوات الانتفاضة السيطرة على مقر اللواء التاسع, من الفيلق الثالث وقد استسلم ما يزيد على 250 ضابطاً وجندياً بكامل أسلحتهم, وغنمت قوات الانتفاضة حوالي 500 بندقية آلية, و30 مصفحة وسيارة عسكرية .
6 ـ وفي يوم الجمعة, 22 آذار, شنت قوات الانتفاضة هجوماً على منطقة زين القوس  وتمكنت من قتل آمر الفوج, واستسلم أكثر من 100 ضابط وجندي لقوات الانتفاضة, واستولت على كميات كبيرة من الأسلحة والمعدات.
7ـ وفي يوم الاثنين 23 آذار, جرت معارك عنيفة, في منطقة فايدة  شمال الموصل, على طريق دهوك وأوقعت قوات الانتفاضة خسائر جسيمة في صفوف القوات الصدامية, وتم إسقاط طائرة سمتيه, واحتلت قوات الانتفاضة المزيد من الأراضي باتجاه مدينة الموصل.
8 ـ وفي يوم الاثنين 25 آذار، قامت طائرتان حربيتان, وأربع طائرات سمتيه, بقصف مدينة كركوك في الساعة التاسعة والربع صباحاً، ثم عادت الطائرات وقصفت المدينة مرة أخرى، في الساعة الواحدة والنصف ظهراً، مما أوقع الكثير من الضحايا في صفوف المدنيين.
كما دار قتال عنيف حول مدينتي خانقين وجلولاء,حيث استهدفت القوات الصدامية احتلالهما والتقدم منهما نحو كركوك.
9 ـ وفي يوم الثلاثاء 26 آذار هبطت طائرة سمتيه,حاملة كميات من الأسلحة الكيمياوية, وعلى متنها 4 ضباط, من سلاح الجو العراقي, في إحدى المناطق الحدودية الإيرانية, وطلبوا اللجوء السياسي في إيران, رافضين استخدام الأسلحة الكيمياوية ضد الشعب العراقي.
وفي الجنوب استطاعت قوات الحرس الجمهوري الصدامية دخول مدينة كربلاء, واستعادت السيطرة عليها, بعد أسبوعين من المعارك الدامية أبدى فيها أبطال الانتفاضة بطولة نادرة, وقد اتهمت قوات الانتفاضة,قوات مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة والمتواجدة في العراق, بالمشاركة إلى جانب القوات الصدامية في الهجوم على المدينة.
10 ـ وفي يوم الأربعاء, 27 آذار,كانت القوات الصدامية قد استعادت مناطق واسعة من الجنوب, وخاصة مراكز مدن البصرة  والعمارة  والناصرية, وعقد السيد محمد باقر الحكيم مؤتمراً صحفياً في طهران, أعترف فيه بانحسار الانتفاضة في المناطق الجنوبية والوسطى من العراق, واتهم القوات الصدامية بتدمير المدن المقدسة, وقتل الآلاف من النساء والأطفال والشيوخ.
وهكذا تمكنت السلطة الصدامية من إعادة سيطرتها على مناطق الجنوب, والفرات الأوسط, وبدأت بدفع قواتها نحو منطقة كردستان.
11 ـ ففي يوم الخميس  28 آذار، بدأت تلك القوات هجوماً واسع النطاق على مدينة كركوك  واستخدم النظام الصدامي في هجومه على المدينة  6 فرق عسكرية مجهزة بكل الأسلحة الثقيلة، من الدبابات والمدفعية والصواريخ، وبإسناد الطائرات الحربية والسمتيات,وقد أدى القصف العشوائي الشديد إلى وقوع الخسائر الجسيمة في صفوف المدنيين، وخاصة النساء والأطفال، واستطاعت قوات الحرس الجمهوري، بعد معارك شرسة دخول المدينة.
كما استطاعت السيطرة على طوز خورماتو  و داقوق  وعدد كبير من القرى المحيطة بكركوك,حيث قامت القوات الصدامية بتدمير جميع القرى المحيطة بمدينة كركوك, واضطر اكثر من 100 ألف من السكان إلى التوجه إلى  أربيل  و السليمانية , هرباً من بطش القوات الصدامية، فيما وقع أعداد كبيرة منهم بأيدي تلك القوات, وجرت تصفيتهم جسدياً بصورة جماعية.
وقد وجه الزعيمان الكرديان   مسعود البارزاني   رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني, و جلال الطالباني   رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني, نداءً إلى الرئيس الأمريكي بوش طالبين منه حماية الشعب الكردي من هجوم القوات الصدامية.
12 ـ وفي يوم الجمعة 29 آذار, قامت القوات الصدامية بقصف مدينة   جمجمال   بالقنابل الفسفورية والنابالم، موقعة الخسائر الجسيمة في صفوف سكانها، ثم قامت قوات الحرس الجمهوري بمهاجمتها واحتلالها, والتقدم نحو مدينتي  السليمانية  و  أربيل   مستخدمة كل ما تملكه من أنواع الأسلحة والمعدات الثقيلة والطائرات, مما أدى إلى حدوث هجرة جماعية كبرى للشعب الكردي نحو الحدود التركية والإيرانية, هرباً من بطش القوات الصدامية وأسلحتها الكيمياوية التي كان قد أستخدمها في  حلبجة   من قبل, وذهب ضحيتها اكثر من 5000 مواطن خلال بضع دقائق، وقدر عدد النازحين بأكثر من مليوني مواطن.
كان وضع الأكراد مأساوياً بكل معنى الكلمة, نيران القوات الصدامية من جهة, وقسوة المناخ, والبرد الشديد، والثلوج من جهة أخرى, مما سبب وفاة أعداد كبيرة من النازحين.
ومما زاد الطين بلة، إقدام الحكومة التركية على إغلاق حدودها بوجه النازحين, مما جعلهم عرضة للتصفية من قبل الطائرات العراقية التي كانت تلاحقهم, وقوات الحرس الجمهوري الزاحفة، وسارعت الولايات المتحدة, و حليفتها بريطانيا إلى فرض الحماية على المنطقة الكردية الواقعة شمال خط العرض 32, فيما سمي بعملية }بروفايد كومفورت{ ومنعت القوات العراقية من تجاوز هذا الخط, كما منعت الطائرات من التحليق فوق هذه المنطقة, وبذلك أخذ النازحون الأكراد يعودون إلى مناطق سكناهم, تحت حماية الطائرات الأمريكية.
وهكذا أسقط في يد صدام حسين, واضطر للرضوخ للأمر الواقع وسحب قواته من المنطقة, كما أقدم على سحب أجهزته الأمنية والإدارية, والمدرسين وأساتذة الجامعة من كردستان, وقطع الطاقة الكهربائية عن مدينة دهوك .
وهكذا أصبحت منطقة كردستان تحت حماية الولايات المتحدة وبريطانيا, بدلا من سيطرة النظام الصدامي، جرى تنظيم إدارة جديدة في كردستان, من قبل أبناء الشعب الكردي, وجرى فيما بعد انتخاب المجلس التشريعي, وتشكيل مجلس للوزراء, بمعزل عن سلطة النظام الصدامي في بغداد .
أما في الفرات الوسط, وجنوب العراق, فقد تمّ إجهاض الانتفاضة بقوة السلاح, تحت سمع وبصر القوات الأمريكية والحليفة, بل وبدعم منها, وأجرى النظام الصدامي, الذي استطاع قمع الانتفاضة والبقاء في السلطة, حملة تصفية وحشية لم يشهد لها العراق مثيلاً من قبل, لكل من تشك السلطة الصدامية بمشاركته في الانتفاضة، وقدر عدد الضحايا بما يزيد على 300 ألف مواطن, هذا بالإضافة إلى تدمير المدن والقرى بأسلوب إجرامي بشع.
لقد خذلت الولايات المتحدة الشعب العراقي، وبان زيف ادعاء الرئيس الأمريكي بوش، في أن يشهد سقوط صدام حسين ونظامه، فقد وجد بوش أن بقاء صدام على رأس النظام يحقق للولايات المتحدة مصالحها، فيما وجد أن سيطرة القوى الإسلامية الموالية لإيران يمثل أكبر الأخطار على مصالحهم في الخليج، ويهدد الأنظمة القائمة في هذه المنطقة الهامة، التي تحتوي على أكبر مصادر الطاقة في العالم.
 
 
 
 
............
احد المشاركين في الانتفاضة يروي لنا احداث تلك الفترة
 
 
ريسان حسين
يقول . انا من عائلة شيوعيه والدي الرفيق النقابي شريف عبد القادر الذ كان يعمل في شركة نفط الشمال، تربينا على حب الوطن والدفاع عنه وبسبب سياسة النظام الدكتاتوري المقبور وحروبه العديدة والذي حول بلدنا الى بؤرة من الجحيم من خلال عدوانه على الجارة ايران في ثمانينات القرن الماضي ومن ثم الاعتداء وغزوه  الكويت, هذه عوامل اثرت في نفسي وكنت اتمنى اليوم الذي ارى فيه بلدنا حرا وخاليا من الدكتاتورية .
كانت لي علاقة مع الحزب وكنت اسكن في منطقة عرفة واتابع الاحداث والمعارك العسكرية ضد النظام وبعد تقهقر قواته ودخول قوات البيشمركة الى كركوك في 17/18/آذار 1991 كنا مهيئين انفسنا نحن اكثر من خمسين شخصاً من الشيوعين والتقدميين وتمكنا من السيطرة على الشارع اذ انهزم ازلام البعث وشرطته من الامن والجيش الشعبي والحزبيين ,اتخذنا من دار احد اعضاء البعث(عضو شعبة) مقراً لنا
كنا نقوم بعدة فعاليات ومنها حراسة المدينة بالتنسيق مع الثوار الاخرين من الاحزاب الكردية،  وبسبب التعزيزات التي وصلت الى قوات النظام والهجوم علينا مرات عديدة تمكننا في بداية الامر من صد هجماتهم لكن عدم التكافؤ من حيث العدد والسلاح لم نتمكن من الصمود وانسحبنا وقدمنا الشهيد (وريا ) وبعض الجرحى وكان انسحابنا باتجاه طقطق ومن ثم الى مركز اربيل وهناك التقينا برفاقنا وبسبب هجمات قوات النظام على اربيل توجهنا الى السليمانية وبقينا ليلتين لكن  بعد تمدد قوات النظام وهجومهم على السليمانية اضطررنا الى التوجه الى الحدود العراقية الايرانية عن طريق عربت وفي ايران بقينا 6 اشهر  وبسبب عدم احترام بعض الايرانيين للعوائل التي وصلت هناك رجعنا والتحقنا مع رفاقنا في منظمة الحزب في رانيه. وبقينا في رانيه شهرين تقريبا ثم رجعنا عن طريق سركلو وبركلو الى مجمع بيره مكرون ثم توجهنا الى سلسلة بازيان ومنها الى جمجمال واستقرينا اخيرا في مجمع ساتي كان السياحي وكلفت مع رفيق اخر اسمه هوشيار لتنفيذ مهمة في كركوك وبسبب الوشاية من العملاء تم القاء القبض علينا وكنت احمل اعدادا من جريدة " طريق الشعب" لغرض ايصالها الى كركوك واعتقلنا في مديرية امن كركوك التي اتخذت مكانا بديلا عن المكان السابق بالقرب من مستشفى دار السلام حاليا وكان يشرف على تعذيبنا مقدم فتاح بعدها نقلت الى امن المنصور ووضعت في الانفرادي وتحملنا التعذيب الذي لا يوصف وبعد اصدار العفو العام تم اطلاق سراحنا اذ بقيت في مديرية الامن معتقلا لفترة 3 اشهر .
وقبل هذا كانت لنا صولات وجولات في اطراف كركوك من اجل تنفيذ المهام التي نكلف بها.
بعد سيطرة قوات النظام على المدينة اقيمت المحاكم للذين تم اللقاء القبض عليهم من الثوار وتم اعدام العديد منهم بعضها بسبب وشايات من اراذل المجتمع
وبعد سقوط النظام استبشرنا خيرا وكنا نامل من الدولة الجديدة ان ترعى المتضررين من النظام السابق لكن قدمنا معاملاتنا الى مديرية السجناء السياسين ووضعت امامنا العراقيل الكثيرة وبذلك غمطوا حقوقنا.
 
 
 
 
...........
رسالةُ حزن ٍبعمق ِ معنى الحزن
 
العزيز أبا  حيدر
أعرفُ أنكَ لمْ تقرأ هذه الرسالة َلأسباب ٍ تتعلق ُ بضعف ِ الضوءِ في المكان الذي تسكنُ فيه الآن، وأنت كنتَ عارفا ً كلنا لها مثلما يقولون، ولكنني على ثقة ٍ من أن روحكَ سوف تفهم ُ كل حرفٍ بهذه الرسالة، ليس لرهافتها فحسب بل لأنها لم تغادرْ كل الذين أحبتهم وأحبوها، لهذا سوف أُخاطب ُ روحك التي تعيشُ بيننا، أُخاطبها والدمعُ يعيقُ رؤية الحروف َ التي أكتب ُ رغم أنني لمْ أتجاوزْ نصف َ قنينة َ الخمر ِ بعدُ، أُخاطب روحك َ التي سرقتْ بياضَ ثلوج ِكردستان وعطرِ ورود ِنرجسها، أُخاطبُ روحك التي تضمختْ بطيبةِ أهلنا في مدينة ِالثورةِ مثلما استعانت بحيويتها من العمال الذين أحببتهم لهذا لقبوك كريم الصباغ، كنتُ أتنسم ُ أخباركَ وكم كان فرحي كبيرا عندما سمعتُ عن التحاقكِ بفصائل ِالأنصار، ويوم التقينا في قرية عند سفح كاروخ أزهر فرحي ورودا جبلية حين سمعتك تتحدث اللغة الكردية مثلما تعقد الكوفية على رأسك كأي كردي متمرس في عقدها، عندها أخذتنا الذكريات بعيدا إلى مدينة الثورة والرفاق الذين عملتَ معهم، ضحكت ُ كثيرا عندما سمعتك َ تدعو الرفيقان الشهيدان أبو بسيم وأبو يوسف بـ ( هابيل وقابيل) وهما بطيبة روحهما يضحكان، حاولت أن أتذكر اسمك الحزبي ولكن الذاكرةَ على ما يبدو أمستْ مثقوبة ًفتسرب َمنها الكثير.وأنا بطبعي لا أرغب في الماضي البعيد لأنني أعشق الحاضر وأموت شوقا بالمستقبل مثلما تعرف، والحاضر يا رفيقي وصديقي إنك رحلت وخلفتني أضرب أخماسا بأسداس عن معنى رحيلك بهذا الوقت المبكر، هذه الأسئلة عقيمة الأجوبة دائما مع هذا لابد أن أطرحها، لماذا أسئلة الحاضر أكثر إيلاما من أسئلة الماضي؟ أعرف من أنك سوف تقولَ لي ضاحكا (أتفلسف براحتك أبو ألاشت)، ولكن يا صديقي أسئلة الحاضر تحفر بين أضلاعي أكثر من خندق لا أجيد الإجابة عليها، وأول هذه الأسئلة لماذا لا نموت بين أهلنا وأحبتنا فالغربة قاحلة حتى في الموت، مثلما هي قاحلة في الحياة.
عزيزي أبا حيدر
أكذب عليك إذا قلت لك من أنني أجيد التجلد في مثل هذه المواقف لأن دموعي عليك لا تنتظر سماحا مني لانهمارها، أبكيك بصدق يا رفيقي لأنك رحلت مبكرا مثلما رحل عايد وعلي الشاهر وأبي نبأ وأبي سناء والكثيرين من رفاقنا الأنصار، رحلوا دون أن تتكحل عيونهم بعراق كانوا يحلمون به...عراق من حب وورد قرنفل.
رفيقك النصير ئاشتي.
 
 
............
محلية المثنى تستذكر رفاقها الراحلين..
 
 
كريم سباهي
بتاريخ 12/12/2014 وبكل هدوء وسلام رحل عنا الرفيق المناضل ياسر سباهي (أبو عمار). ولد الرفيق سنة 1948 في مدينة السماوة, ودخل المدرسة الإبتدائية في عام 1954 ثم تدرج الى الدراسة الإعدادية في ثانوية السماوة في منتصف الستينيات ولكنه تركها لأسباب إقتصادية ولم يستطع إكمالها للعمل من أجل إعالة عائلته, كان ذلك عام 1969 حيث التحق بالخدمة العسكرية. تأثر منذ شبابه بالفكر الشيوعي من خلال لقاءاته المستمرة بابن عمته المرحوم تركي كطامي السعدون وهو احد كوادر الحزب الشيوعي العراقي في محافظة ذي قار, ساعده في تفهم المبادئ الشيوعية ما دفعه الى العمل في المنظمات الديمقراطية كاتحاد الشبيبة ومن ثم الانتماء الى الحزب الشيوعي العراقي. في بداية سبعينيات القرن الماضي. . شارك كشيوعي في كافة النشاطات والفعاليات الحزبية آنذاك مما دفع السلطات المحلية والأمن البعثي أن تضعه تحت المراقبة وبعد أن ضربت الجبهة الوطنية من قبل البعث المجرم والهجمة الشرسة على كوادر حزبنا الشيوعي توارى الرفيق عن الأنظار حيث عاش فترة من الزمن في بيت أخته في بغداد وعمل في معمل لصناعة خزانات المياه هناك. لوحق فيما بعد كثيراً كما استدعته دوائر الأمن مراراً وبقي صامداً ووفياً لحزبه. كان الرفيق أبو عمار مثقفاً, ومتحدثاً لا يثير محاوره أبداً،  يحترم آراءه ولديه القدرة على الإقناع بسهولة, دمث الأخلاق محباً ومسالماً ومساعداً حسب استطاعته للفقراء. ساهم بعد سقوط النظام في إعادة تشكيل منظمة الحزب في السماوة وساعد أيضاً في توسيع الرقعة التنظيمية وكان يقوم بتوزيع جريدة طريق الشعب على أصدقاء الحزب ومؤازريه, من محله حيث يؤمه العشرات من المناضلين القدماء والوطنيين والتقدميين فيكون محله ديواناً للنقاشات والتحليلات وتداول الأخبار والآراء في كافة القضايا السياسية والأدبية والفنية. ومن أبرز الشخصيات التي يوصل لهم جريدة طريق الشعب الشخصية المعتدلة المعروفة وخطيب جامع السماوة الكبير السيد كاظم العوادي الذي تتخلل خطاباته لأيام الجمعة هموم المواطنين ومطاليبهم وسبل حلها ودعوته المستمرة الى روح التعاون والتآخي ونبذ الضغائن بين المواطنين ونقد الطائفية ونظامها المشؤوم. ظل الرفيق "ياسر" مناضلاً حتى آخر أيامه وكان موضع اعتزاز وتقدير كبيرين بين الناس. وكان من أبرز مراقبي الكيانات السياسية ممثلاً الحزب في الانتخابات البرلمانية والمحلية حيث كان نموذجاً للمراقب المخلص والدقيق فلا تغمض له عين ولا يغادر موقعه الى حين انتهاء مهمته كاملة وتصبح لديه الأرقام الحقيقية ليزود بها المنظمة الحزبية عند ذلك يغادر عائداً الى بيته مرتاحاً. ولذلك أصبح المراقب النموذج في المنظمة الحزبية يضرب به المثل من أجل ان يحذو الجميع بنموذجه.
 
............
عبيد الشطب.. الفلاح الذي آمن بقضية الشيوعية
 
منعم جابر
فلاح شجاع مؤمن بقضيته ربط مصيره بالحرب منذ مطلع شبابه التقيته ونخبة من المناضلين الشيوعيين في معتقل مديرية الأمن العام في القصر الأبيض يوم بدأت حملات نظام البعث على حلفائهم الشيوعيين بحجج شتى وفي مقدمتها التنظيم العسكري ومحاولة قلب نظام الحكم. في أيار 1976 دخل المعتقل شيخ تجاوز الستين من عمره يعتمر العقال واليشماغ العربي والدشداشة البيضاء وآثار التعذيب بادية عليه وكان يتوكأ على رجل الأمن الذي اوصله الى القاعة! تحركنا لمساعدته، عرفنا قصته بسرعة واختصار وجدنا ان تهمته لا تختلف عن تهمتنا نحن المعتقلين الخمسين الشيوعيين. وعرفنا ان ابا حسين فلاح شيوعي متخرج من احدى دورات الكادر الحزبي الفلاحي في بلغاريا. وقد عمل ازلام النظام على السعي لتوريط عبيد الشطب، وهذا اسمه بإرسال احد الشرطة لإقناعه بكسبه للحزب الشيوعي  وكان ذلك يخالف اتفاق الجبهة الوطنية لعام 1973 مما يعرض مثل هذه العلاقة للمسائلة القانونية. إلا ان "عبيد" كان ذكياً وحذراً فرفض هذه العلاقة رفضا قاطعاً "وحسب توجيهات الحزب يومها" الا ان ازلام الأمن والنظام وحاولوا الايقاع  بالفلاح المناضل والرجل البارز في قريته التي اطلق عليها ابناؤها "قرية عبيد الشطب" لدوره وشخصيته واثره الكبير على اهاليها علما ان عبيد الشطب لم يكن شيخاً بالوراثة ولا اقطاعياً ولا غنياً من اغنياء الفلاحين ولا من ازلام النظام وحزبه، بل كان انساناً خلوقاً يحب الفلاحين ويطالب بحقوقهم ويدافع عن مطاليبهم وكان مؤمناً بقضية الشيوعية ومستقبل الكادحين. قاوم عبيد كل التعذيب والقساوة وكل المغريات والوعود ورفض رفضا قاطعاً كل المحاولات التي بذلها رجال امن النظام وكل الإغراءات وأكد للهيئة التحقيقية بأنه شيوعي وليس لديه ما يقوله وان لا علاقة له بالمواطن العسكري "ناصر حسين" لان توجيهات الحزب  ترفض هذه العلاقات المخالفة للاتفاق الجبهوي. لكن ما اراده النظام وما حاكه لابد وان يستمر ولابد من مجزرة أخذت تلوح في الافق. وعاش "عبيد الشطب" معنا في معتقل الامن العام ومعتقل الفضيلية اكثر من عام كان خلالها مثالا للمناضل المربي والصادق مع نفسه خاصة وان الكثير منا كنا شبابا وباعمار الورد! يذكر الرفيق المصور الفوتوغرافي "انور الفرحان" والذي كان معنا في المعتقل أنه حاول ان يجرب تدخين سيكارة حيث وضعها في فمه هنا سأله "ابو حسين" هل تدخن يا انور؟ قال انور: لا.. ولكن يعجبني! هنا امره بترك السيكارة وعدم الاقتراب منها.
وفعلا لم يفكر انور بالسيكارة مرة اخرى حتى الساعة. وهنا يذكرني احد رفاقي بالاغنية الجميلة التي كنا نرددها في بعض جلساتنا ونفتخر بالحزب وبالمناضل عبيد الشطب والتي يقول مطلعها: "البينه  مثل عبيد ما نكضي والله" لقد ضرب عبيد الشطب مثالا للشباب الشيوعي الملتزم الحريص على حزبه وقيمه والذي رفض المساومة وترك المبادئ رغم كل المغريات اذار من عام 1977 أرسل "عبيد الشطب" وناصر حسين الى مسلخ الثورة وصدر الحكم عليهما بالسجن المؤبد وظل خلال فترة سجنه في ابي غريب نموذجا للالتزام والانضباط والصدق مع نفسه ومع عائلته حتى اطلق سراحه عام 1979. وقد التقيته مرة عابرا جسر الشهداء  من الرصافة الى الكرخ فقال لي: ها ابو ايفان شلونك؟ شوف شلون خلصت ذيج الايام ولازم تخلص هاي ايامنا السودة وترجع الدنيا للخير والسفلة الى مزبلة التاريخ. وفعلا صدق "عبيد الشطب" واشرقت شمس الحرية . الذكر الطيب للمناضل "ابو حسين" والخزي والعار للقتلة والفاشست.

ص8

رابطة المرأة العراقية تحتفي بالذكرى 63 لتأسيسها
بغداد- انتصار الميالي
بحضور جماهيري حاشد ضم الرابطيات وعوائلهن مع عدد من الشخصيات المدنية والوطنية والسياسية، احتفت رابطة المرأة العراقية على قاعة جمعية الثقافة للجميع بالذكرى 63 لتأسيسها تحت شعار "نساء العراق يتحدنَّ لأنهاء محنة النازحين"، تضامنا مع النساء النازحات.
الحفل الذي ابتدأ بالترحيب والوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهيدات العراق والحركة النسوية وضحايا العنف والارهاب الداعشي ، ثم معزوفة النشيد الوطني بأشراف الفنان علي حافظ.
وفي كلمة للرابطة بالمناسبة ألقتها نائبة سكرتيرة الرابطة الدكتورة خيال الجواهري والتي جاء فيها، "يمر العراق بفترة مأساوية هي الاصعب منذ قرون لم تخل من قتل وسبي ونهب وسلب وبيع ذهب ضحيتها الآلاف من النساء ، كما تعرض فيها أكثر من مليوني ونصف مواطن من النساء والرجال للنزوح، لم يسلم منها العراقيون جميعا ، الصغار والكبار، بسبب هجمة ما يسمى بتنظيم داعش، والتي تستدعي الدعم والتضامن الانساني".
واضافت ان "الثامن من آذار هو يوم نجدد فيه التزامنا بالعمل الجاد من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين، يدا بيد نساءً ورجالاً، شابات وشباب، قادة وسياسيين ومدنيين ، نتحد لحل مشكلات النازحين المختلفة والتي تتطلب تضامنا أنسانيا لتوفير أفضل اجواء الحماية والسكن الملائم والرعاية الصحية وتذليل كافة المعوقات التي تواجههم".
وأكدت الجواهري بأن "تمكين النساء والفتيات ودعم مشاركتهن الكاملة، يمكن أن يساعد في حل أكبر التحديات وايجاد الحلول الدائمة للكثير من المشاكل التي نواجهها يوميا. والتصدي لتحديات رئيسية مثل الفقر وعدم المساواة والعنف ضد النساء والفتيات وانعدام الأمن بشكل كبير".
وتضمن برنامج الحفل الاستماع الى انشودة انت الفرحة، من كلمات الشاعر آشتي، وغناء فاروق كنا، تلتها قصيدة للشاعر علي الحداد من رابطة شعراء المرسى، كما قدم براعم مكتبة الطفل العراقي مجموعة من الاناشيد للأم والمرأة مع عزف الفرقة الفنية بأشراف الفنان علي الحافظ.
وقدم الطفل محمد فرج من مكتبة الطفل في مدينة الثورة قصيدة شعرية تغنت بالمرأة، ثم انشد الشاعر كريم الحاج قصيدة شعبية أهداها لنساء العراق بالمناسبة مع اهزوجة شعبية للمهوال "ابوصامد"، مهداة الى الرابطيات ونساء العراق.
وتلقت الرابطة مجموعة من برقيات التهنئة من "القسم الاعلامي في وزارة الثقافة، نساء كنيسة انتقال مريم العذراء، النقابة الوطنية للصحفين العراقيين، فرقة سومريون، شبكة المستقبل الديمقراطية العراقية، اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، رئيس جمعية الثقافة للجميع، الرياضة الجوية والقفز بالمظلات في العراق، رابطة المعلمين الكورد خارج الاقليم، منتدى بيتنا الثقافي، محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي".
واختتم الحفل بالاغاني التراثية العراقية للفنانة القديرة أمل خضير مع عزف الفرقة الفنية والفنانين ستار الناصر وعلي حافظ.
يذكر انه اقيم على هامش الحفل معرض للصور عن نشاط الرابطة بفروعها حول برنامج دعم النازحين، وصندوق لجمع التبرعات لدعم العوائل النازحة.
 
 
 
فرع الرابطة في المثنى يحتفل بيوم المرأة وذكرى التأسيس
المثنى- عبدالحسين ناصر السماوي:
اقامت رابطة المرأة العراقية فرع المثنى احتفالية بمناسبة يوم المرأة العالمي، والذكرى الثالثة والستين لتأسيس رابطة المرأة العراقية يوم اﻻربعاء الماضي، بحضور عدد من النساء والرابطيات الاوائل ممن اسهمن في تشكيل الرابطة، وعدد من أعضاء من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى. في بداية الحفل الذي أدارته الرابطية ساهرة عبد الامير، وقف الحضور دقيقة صمت على أرواح شهيدات الحركة النسوية، وشهداء العراق، وأكدت عبد الامير على بناء علاقات متينة مع النساء في المحافظة لتأسيس حركة تسهم في توطيد اواصر التعاون والدفاع عن حقوق المرأة والطفل. بعد?ا ألقت مسؤولة رابطة المرأة في السماوة أدبية بسيطة، بيان الرابطة المرأة العراقية بمناسبة 8أذار، جاء فيه "يمر العراق بفترة مأساوية هي اﻻصعب منذ قرون لم تخلو من قتل وسبي ونهب وسلب وبيع ذهب ضحيتها اﻻﻻف من النساء، كما تعرض فيها كثر من مليوني ونصف مواطن من النساء والرجال للنزوح لم يسلم منها العراقيون جميعا بسبب هجمة تنظيم داعش والتي تستدعي الدعم والتضامن اﻻنساني". بدوره، القى الرفيق حيدر بشبوش كلمة محلية المثنى للحزب الشيوعي قال انه "يحق لنا نحن الشيوعيين الفخر بمواقف حزبنا من قضية تحرر المرأة العراقية وتحررها ا?قتصادي والسياسي وانطﻻقها مع اخيها الرجل لبناء الوطن الحر الديمقراطي والمستقل". وأضاف بشيوش "ونحن نحتفل بيوم المرأة العالمي، متضامنين مع النساء العراقيات والنازحات والمختطفات والرهينات نتيجة ما يجتاح بلدنا من هحمة داعشية شرسة تركت اثارها السلبية على واقع المرأة العراقية مما تجعلنا نساهم في انقاذهن من هذه المحنة". بعدها قرأ الشاعران جاسم فيصل الزبيدي وغايب السماوي، قصائد تغنت بحب المرأة ونضالها، تلتهما محاضرة عضو رابطة المرأة في السماوة نازك الحصيني التي تحدثت عن واقع المرأة العراقية في دوائر الدولة، مطالبة ?تحقيق العدالة والمساواة مع الرجل استنادا للمواثيق الدولية، وأكدت فيها على ان المساواة هي حجر اﻻساس لكل مجتمع ديمقراطي"، وتخللت محاضرة الحصيني، مداخلات الحضور، وفي ختام الحفل جرى توزيع الهدايا على النساء المتميزات في عملهن.
 
 
وفي ميسان.. رابطة المرأة تحتفل بالعيد العالمي
 
العمارة – طريق الشعب
أقامت رابطة المرأة في محافظة ميسان، احتفالاً جماهيرياً بمناسبة اعياد الثامن من آذار يوم المرأة العالمي والعاشرة منه ذكرى تأسيس الرابطة، على حدائق الرصيف المعرفي بالمحافظة، بحضور شخصيات سياسية وفنية واجتماعية وثقافية.
وفي بداية الحفل تحدثت الرابطية برافدا علي عودة "نحتفل اليوم بيوم المرأة العالمي متضامنات مع النساء العراقيات المنكوبات والنازحات والمختطفات والرهينات، نتيجة الهجمة الارهابية الشرسة، التي خلفت الكثير من الأثار المؤلمة التي تدعونا الى العمل المشترك والخروج بحلول حقيقية ملموسة لكي تجعلنا نساهم في أنقاذهم من هذه المحنة الأليمة".
واضافت عودة "نستذكر يوم العاشر من أذار، ذكرى تأسيس رابطة المرأة العراقية، المنظمة النسوية التي عملت بين صفوف الجماهير الى جانب المنظمات والحركات المدنية على مدى 63 عاماَ من اجل تحقيق العدالة والمساواة بين المرأة والرجل"، مؤكدة على أن "المساواة هي حجر الأساس لكل مجتمع ديمقراطي يتوق الى تحقيق العدالة الاجتماعية ومبادئ حقوق الإنسان".
وناشدت الرابطية "الحكومة والبرلمان العمل بشكل جاد من أجل انتشال المرأة من واقعها المرير وتوفير الحياة الحرة الكريمة لها ولأطفالها وحماية حقوقها وتطال بإلغاء جميع القوانين والقرارات التي تتقاطع بما ورد في الدستور العراقي حول الحقوق الأساسية، عاشت الذكرى 63 لتأسيس رابطة المرأة العراقية، المجد والخلود لشهيدات رابطة المرأة العراقية والحركة النسوية، عاش الثامن من أذار عيداَ أمميا يوحدنا للدفاع عن حقوق المرأة وحمايتها".
وتابعت في كلمة الافتتاح "نحتفل تحت شعار "نساء العراق يتحدنَ لأنهاء مهنة النازحين" على حدائق الرصيف المعرفي لمحافظة ميسان وتزامناَ مع تحقيق النجاحات والانتصارات التي حققتها القوى العسكرية والأمنية وبالتعاون مع قوات الحشد الشعبي وقوات البيشمركة".
أعقبها تكريم رابطة المرأة لمحافظ ميسان علي دواي بدرع الرابطة بمناسبة يوم المرأة العالمي.
وتضمنت الفعالية جلسة حوارية بشأن القوانين والمواثيق الدولية التي تخص حقوق المرأة حاضر فيها لأستاذ الحقوقي عيدان جمعة، وتخلل الحفل قصائد شعرية للشاعرة ضمياء الفيلي والشاعرة سناء العبيدي، اضافة الى معرض فوتوغرافي المناضلة سميرة مزعل فهد، الذي تناول معاناة المرأة الميسانية سياسياَ واجتماعياَ وثقافياَ وأقتصادياَ.
بدوره، قلد محافظ ميسان علي دواي درع الرابطة، لعدد من النساء في المحافظة وفي مقدمتهم المصورة المناضلة سميرة مزعل فهد، وام الشهيد الطيار مروان مجيد الساعدي، والدكتورة كريمة ماهود، والدكتورة عضو مجلس المحافظة ميسون اللامي.
وشهدت الاحتفالية حضور عدد من الوجوه الثقافية والمدنية، منها المدير عام السابق لدائرة السينما والمسرح شفيق المهدي، والمذيعة هناء الداغستاني، والمشرف التربوي كريم شنين والرابطية أم فرح من هولندا وممثلو الاتحادات ومنظمات المجتمع المدني في ميسان.
 
 
وفي النجف.. وقفة تضامنية
النجف- سهاد احمد:
شاركت رابطة المرأة العراقية فرع النجف،أول امس السبت، في وقفة تضامنية مع القوات  المسلحة بجميع صنوفها من الجيش والشرطة والبيشمركة، والمتطوعين من الحشد الشعبي وابناء العشائر في معركتهم ضد تنظيم داعش، لاستعادة المناطق التي يحتلها الارهاب. وشهدت الوقفة التضامنية، مشاركة العديد من منظمات مجتمع مدني وناشطات وناشطين مدنيين ونقابة المهندسين الزراعيين ونقابة ذوي المهن الصحية ونقابة الاطباء البيطريين والتيار الديمقراطي في النجف ومجلس القرار السياسي.
 

المنظمات العراقية في غوتنبيرغ السويدية تحتفل بعيد المرأة العالمي
ستوكهولم- طريق الشعب
أحيت المنظمات العراقية في مدينة غوتنبيرغ في السويد، يوم المرأة العالمي، بإستضافة فرقة الثلاثي المسماة ميسوبوتاميا (بلاد ما بين النهرين)، بحضور جمع غفير من أبناء وبنات الجالية العراقية في المدينة وضيوف من الجاليات الأخرى وعدد من المهتمين بالفن الموسيقي من السويديين.
وعرضت الفرقة التي ضمت الفنانين الموسيقيين العراقيين وهم علي خليل شوقي "عزف كلارميت" وقصي حسين قدوري "عازف الجلو" ومحمد عثمان "عازف البيانو وموزع المقطوعات""، جملاً من الموسيقي العراقية والعربية والعالمية، لتحية المرأة في عيدها، معربين عن أمانيهم لها بتحقيق أمالها في المساواة وخلاصها من الظلم والتعسف والتمييز في العراق والعالم.
وتم خلال الحفل توزيع الزهور على النساء، مختتمين الإحتفال بكلمة شكر من الفنان علي خليل شوقي والذي قدم بدوره التهاني للمرأة في عيدها وتمنى لها تحقيق أمانيها.
 
 
منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي يحتفي بيوم المرأة
سيدني- طريق الشعب
أقامت لجنة المرأة في منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي، إحتفالا كبيراً بمناسبة يوم المرأة العالمي على قاعة المونامور، بحضور ممثلات عن منظمات المجتمع الأسترالية والعربية والعراقية وعدد كبير من الحاضرين. وافتتح الإحتفال بكلمة الدكتورة بشرى العبيدي نائب رئيس المنتدى التي رحبت بالحاضرين وقالت انه "على الرغم من كل الاحداث الجسام التي حدثت خلال السنة الماضية، وبالذات تلك التي ألمت بالمرأة العراقية بشكل عام والمرأة المسيحية والأيزيدية بشكل خاص، إلا أن أسرة المنتدى اختارت ان تواصل الاحتفال بيوم المرأة العالمي ليكون هذا الاحتفال تعبيرا عن اص?ار المرأة العراقية في كل مكان على اثبات وجودها وتأكيدا على ان يد القهر لن تنال من نضالها حتى حصولها على جميع حقوقها المشروعة".
وكرمت الاحتفالية بأسم منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي، مجموعة من النساء العراقيات المتميزات بأعمالهن التطوعية المستمرة، أو إنجازهن الأكاديمي والعملي وذلك من أجل تسليط الضوء على تميز النساء العراقيات، وتثميناً لدورهن في المجتمع الأسترالي بشكل عام ودورهن في خدمة أبناء الجالية العراقية بشكل خاص، وهن: المهندسة آسيا فهد الناشطة في العمل التطوعي، رئيسة رابطة المرأة المندائية في أستراليا بيري الكيلاني،  الأكاديمية المتخصصة في حقل هندسة الحاسبات و البرمجيات د.عبير السعدون، والاكاديمية الحاصلة على شهادة الدكتوراة?بتفوق والناشطة في العمل التطوعي د .هبة الخميسي، العاملة في مجال السياحة والناشطة في العمل التطوعي ميرنا بيرو جيكوف، الناشطة في ملتقى شباب ضد العنف وفي مجال العمل التطوعي نينوى ياقو، رئيسة لجنة الشباب في منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي تانيا محمد، الناشطة في ملتقى شباب ضد العنف وفي مجال العمل التطوعي هاجر السلامي، الناشطة في ملتقى شباب ضد العنف وفي مجال العمل التطوعي مينا شاكر، الناشطة في ملتقى شباب ضد العنف وفي مجال العمل التطوعي سارة يحيى.
وتضمن برنامج الاحتفال، مسابقات وحفلا موسيقيا شاركت الفنانة المتألقة كرميلان، والفنان مارتن السومري الذين احييا الاحتفالية بمساهمة  الـ DJ زياد مقادسي.
 
 
 
تقرير...
رابطة المرأة العراقية في الدنمارك تشارك بدعم النازحين
كوبنهاكن- مزهر بن مدلول:
في مساء السبت 7 آذار الفائت، وبمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد نوروز وضمن حملة انقذونا لدعم النازحين بسبب الارهاب الوحشي، أقام تيار الديمقراطيين العراقيين حملة "العراق يستحق الافضل" وبالاشتراك مع رابطة المراة العراقية في الدنمارك، حفلا عائليا، غنائيا وترفيهيا في العاصمة الدنماركية كوبنهاكن.
ويأتي الحفل في سياق الحملة التي اطلقها التيار من اجل المساهمة في تخفيف معاناة ابناء شعبنا الذين تعرضوا الى النزوح والتهجير، حيث سيخصص ريع هذه الفعالية لمساعدتهم، كما ياتي الحفل احياء للمناسبات الوطنية والعالمية وتعميقا لروابط الاخوة بين ابناء الجالية العراقية.
ابتدأ الحفل الذي حضره جمهور كبير من العراقيين بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء، ثم انشد الحضور نشيد موطني، تلته السيدة نضال عبد الكريم بكلمة رابطة المراة العراقية والتي جاء فيها ان "المرأة العراقية اليوم تواجه تحديات هائلة في ظل نظام المحاصصة الطائفية والفساد والارهاب الشرس الذي اجتاح البلاد، كما ان فتياتنا المخطوفات من قبل ارهابي داعش يتعرضن الى القهر اليومي والتعذيب والاعتداء الجسدي، والنساء اللواتي هجرن مع اطفالهن في المخيمات يعانين اشد أشكال الالم والمرض والعوز، لذلك علينا جميعا تقع مسؤولية تسخير كا?ة الجهود من اجل دعمهم ومساعدتهم والوقوف معهم في هذه المحنة".
وأطلق المشرفون على الحفل نداء عاجلا لجمع المزيد من التبرعات من اجل مساعدة النازحين داخل الوطن.  هذا وشارك في الحفل الفنانان أشور المهنا وأسو الذان قدما العديد من الاغاني الفلكلورية والموسيقى المعبرة.
وعلى هامش الاحتفال، كان لـ"طريق الشعب"، لقاءات سريعة مع بعض الناشطات، منهم الفنانة المسرحية نضال عبد الكريم التي قالت "في كل عام حين يهل شهر آذار ينتعش في الروح فرح، ففي هذا الشهر هناك اكثر من مناسبة، ومن هذه المناسبات الثامن منه، حيث يتجدد العزم على العمل بجدية من اجل الانتصار لقضية المرأة وخاصة المرأة العراقية التي تستحق ان تكون كل ايام السنة لها، ولأنني فنانة، تراودني اكثر من فكرة للاحتفال بهذا اليوم، وذلك بتقديم صور ممسرحة عن معاناة النساء فى بلادي وأمهات المفقودين وزوجاتهم وعوائلهم، وتركيز الضوء على م?اناة العراقيات النازحات، لهذا أتمنى ان نجعل من هذا اليوم يوما لدعم المراة المظلومة والوقوف بشكل جدي مع النازحات اللواتي وقع عليهن ضيم كبير".
فيما قالت الطبيبة نضال فيصل: "تناقلت وسائل الاعلام قبل يومين خبر جريمة قتل 20 إمرأة من ابناء الجالية الايزيدية، ان ذلك مؤلم جدا، فما يتعرض له ابناء وبنات شعبنا من قهر وظلم شديدين يدفعنا ان نجعل من احتفالنا هذا بيوم المراة العالمي بمثابة وقفة احتاج وصرخة قوية تصل الى مسامع العالم ومنظماته الانسانية من اجل بذل المزيد من الجهود من اجل انقاذ النسوة العراقيات من هذا البطش البربري".
بدورها قالت عضو رابطة المرأة سهام السعداوي "التاريخ مليء بالصفحات المشرقة لنضال رابطة المراة العراقية، خاصة خلال الفترة الممتدة بين 1958 و1979، وقدمت رابطتنا العديد من الشهيدات خلال تصديها للهجمة غير المسبوقة التي شنها النظام الدكتاتوري ضد المراة المدافعة عن حقوقها وحقوق امومتها، ولم يتوقف نضالنا فنحن ما زلنا نكافح من اجل ان تحصل المرأة على كافة حقوقها كأنسانة وكمساهمة في بناء المجتمع، كما اننا نقف مع كل الخيرين من اجل تقديم العون الى النازحين وخاصة النساء والاطفال".
وتحدثت الفنانة بشرى علي بالقول "كان حلمي منذ الصغر ان ادخل الى أكاديمية الفنون الموسيقية، لكن الظروف السياسية الصعبة التي تعرضت لها عائلتي واستشهاد اخي في عام 1978 بسبب معارضتنا لسياسة النظام الصدامي، اضطرتنا الى ان نترك الوطن ونعيش في البلاد الغريبة، وبالنسبة لي اعتبر المرأة رمزا للفرح، والفرح غناء، والغناء ترجمة لمشاعر انسانية صادقة، وكل ذلك يحمله قلب المرأة، ولكن يبقى السؤال كيف تفرح نساؤنا وهن يتعرضن الى الاضطهاد في مختلف ميادين حياتهن".
وتقول الطالبة اسيل عبد الرحمن "على الرغم من اني ولدت وعشت في الدنمارك، لكنّ شعوري بالانتماء الى العراق يزداد يوما بعد يوم، وخاصة عندما اسمع بهذه الجرائم التي يندى لها الجبين ضد الفتاة العراقية من قبل الارهابيين والمتعصبين، وفي هذه المناسبة ادعو جميع النساء العراقيات الى رفع شعار التحدي من اجل الحصول على حقوقهن كاملة".
من جانبها هنأت النصيرة منال المالح النساء بعيدهن وقالت "يجب ان أذكر بهذه المناسبة، انّ المرأة العراقية صعدت الجبال وحملت البندقية وقاتلت واستشهدت من اجل ان انسانيتها وكرامتها، لذلك يجب ان تعي المرأة، بأن عليها ان تقف بقوة في  مواجهة التحديات وعلى كافة الأصعدة، كما اني اشيد  ببطولة الفتيات اللواتي يحملن السلاح اليوم ويقاتلن جنبا الى جنب مع الرجل ضد ارهابي داعش الذي استباح الممتلكات والاعراض".

ص11

شارابوفا الى الدور الثالث من بطولة انديان للتنس
 
طريق الشعب - وكالات
تأهلت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة الثانية إلى الدور الثالث في منافسات فردي السيدات ببطولة انديان ويلز للتنس . ففي الدور الثاني للبطولة المقامة في ولاية كاليفورنيا الامريكية فازت شارابوفا على البلجيكية يانينا فيكماير بمجموعتين متتاليتين بواقع 6-1 و7-5.
وبلغت الصربية ايلينا يانكوفيتش المصنفة 18 الدور الثالث أيضا بفوزها على الامريكية لورين ديفيز 6-7 و6-صفر و6-4 وتغلبت الفرنسية اليز كورنيه المصنفة 20 على الامريكية كريستينا مكهيل 4-6 و6-2 و6-1. وفازت لاعبة روسيا البيضاء فيكتوريا ازارينكا المصنفة 32 على البلجيكية كيرستن فليبكنز 6-2 و6-4 وتفوقت الاسترالية سمانثا ستوسور المصنفة 21 على الامريكية تايلور تاونسند 6-4 و6-2.
 
.................
ضمن منافسات الدوري العراقي بكرة القدم
زاخو يسافر إلى البصرة لملاقاة المتصدر والنفط يسعى لمواصلة صحوته
 
 
عمار فاروق عبدول
يستضيف نادي النفط بكرة القدم، اليوم الاثنين، نظيره الحدود ضمن منافسات الجولة السادسة من الدوري العراقي الممتاز، فيما يسافر زاخو الى البصرة لملاقاة المتصدر نفط الجنوب، في مباراة يتوقع لها ان تشهد ندية عالية بين الطرفين.
 
 
نفط الجنوب – زاخو
 
البصري الجنوبي يضيف نظيره زاخو الشمالي بلقاء رد الاعتبار لأبناء الخابور، ويسعى نفط الجنوب الى تكرار نتيجة مباراة الذهاب التي انتهت لمصلحته بهدفين نظيفين سجلهما اللاعب المحترف السوري محمد دعاس وعلي عودة، إضافة الى بحثه عن تصحيح المسار الذي بعدما تلقى الخسارة في الجولة السابقة من الكرخ بهدف وحيد،
وبهذه النتائج وقف نفط الجنوب بصدارة المجموعة الأولى برصيد (26) نقطة جمعها من خوضه لـ (14) مباراة استطاع أن يتغلب في ثمانية لقاءات وتعادل في اثنين وتلقى الخسارة في أربع مواجهات.
من جانبه فأن فريق زاخو الكردستاني يسعى لرد الاعتبار وتحسين وضعه في خارطة الدوري الكروي اذ انه تعادل في الجولة السابقة مع نظيره اربيل في لقاء ديربي الشمال،
والفريق يقف في المركز الثامن فهو قريب من أصحاب المراكز الأخيرة بلائحة ترتيب المجموعة الأولى، وان فوزه في مباراة اليوم سيعطي دافعا كبيرا للاعبين وسيقدم بترتيب الفريق إلى الأمام، ويحتل زاخو المركز الثامن برصيد (16) نقطة من  (14) مباراة، حيث تغلب في اربع منها وتعادل بمثلها وتلقى الخسارة بستة لقاءات.
النفط – الحدود
 
ملعب النفط في العاصمة بغداد، يضيف لقاء أصحاب الدار مع نظيره الحدود عند الساعة الثالثة والنصف عصرا، إذ يسعى الطرفان لفك التعادل السلبي الذي انهى لقاء الذهاب بينهما، وان الفريقين منتشيان بفوزين في الجولة السابقة، ففي الجولة السابقة تغلب النفط على الطلبة بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل اثنين أما في الجولة الماضية فكان بالانتظار، وفريق الحدود هو الآخر حقق نتيجة كبيرة بالجولة الماضية بعد الفوز على دهوك بثلاثية نظيفة في المباراة التي جمعت الفريقين على اديم ملعب القوة الجوية.
 الفريق الأخضر النفطي يبحث عن اقتناص نقاط المباراة الكاملة لتحسين وضعه على لائحة ترتيب المجموعة الثانية، وان فوز النفط على الطلاب رفع من معنويات اللاعبين، فالجميع متحمس للخروج بنتيجة ايجابية.
ويقف  النفط في المركز الثامن في لائحة المجموعة الثانية برصيد (13) نقطة جمعها من (12) مباراة فاز ثلاثة لقاءات وتعادل بأربع مباريات وتلقى الخسارة بخمس مواجهات،
بالمقابل فأن الحدود هو الآخر متحمس لخطف نقاط المباراة الكاملة من عقر دار النفط ،فلاعبو الحدود بقيادة المدرب المتألق علي وهاب بمعنويات عالية بعد الفوز على دهوك.
 ويحتل الحدود بالترتيب السادس بلائحة المجموعة برصيد (14) نقطة جمعها من (12) لقاءً، حيث تغلب بثلاثة لقاءات وتعادل في خمس مباريات.
 
........................
 
ليفربول يفتح الباب لرحيل رحيم
 
طريق الشعب - وكالات
خاطب المدير الفني لليفربول الايرلندي بريندان رودغرز لاعبه الانجليزي رحيم سترلينغ حول مستقبله الذي يثير الكثير من الضجة في وسائل الإعلام.
وكان الدولي الإنجليزي أوقف المفاوضات مع ناديه بشأن تجديد عقده، الأمر الذي أثار الإشاعات حول مستقبله، على الرغم من أن رودجرز تحدث وقال إن "تجميد المفاوضات لا يعني شيئاً"، لكنه عاد وتحدث بشكل أكثر صلابة اتجاه لاعبه الشاب".
وقال رودجرز حسب ما نقلت عنه صحيفة (ميرور) الانجليزية "أن وكيل الاعمال ولاعبه يفاوضان من أجل أمرين، هما المال ووقت اللعب".
وأضاف "كمدرب أريد مساعدة كل اللاعبين كي يتطوروا أكثر، لكن لو أراد اللاعب أو وكيل أعماله - على الأغلب - الرحيل، فإنه لا يمكن عمل شيء، وهذا ما سيحدث في النهاية".
 
 كرة النجف تقيم معسكرا خارجيا
في تركيا
 
طريق الشعب - وكالات
قررت الهيئة الإدارية لنادي النجف الرياضي إدخال الفريق الأول بكرة القدم في معسكر خارجي يقام في تركيا في شهر آذار الحالي.
وأكد مدرب حراس مرمى النادي محمد عبد الزهرة:"إن المعسكر سيقام في تركيا للفترة من 21  ولغاية 31  من شهر آذار - الحالي".
مشيرا إلى أن "المعسكر سيتخلله أقامة وحدتين تدريبيتين صباحية ومسائية بغية تحسين الجاهزية الفنية والبدنية للاعبين".
وكشف عبد الزهرة عن أن "الجهاز الإداري للفريق امن أقامة مباراتين وديتين مع الأندية التركية من الفئة الثانية والثالثة بهدف التعرف على نقاط القوة والضعف للمنظومة الفنية للفريق".
يذكر أن نادي النجف يحتل المركز التاسع في المجموعة الثانية من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم وبرصيد 9  نقاط من فوزين و3 تعادلات و7 هزائم.
وكانت الهيئة الإدارية لنادي النجف قد قبلت الأسبوع الماضي الاستقالة التي تقدم بها المدرب السابق حميد سلمان وسمت مكانه المدرب الشاب محمد عبد الحسين.
 
بطولة العراق الدولية للشطرنج
في نيسان المقبل
 
طريق الشعب - وكالات
وافقت اللجنة الاولمبية الوطنية لاستضافة منافسات بطولة العراق الدولية باللعبة الشهر المقبل. وأفاد الاتحاد العراقي المركزي للشطرنج، عن موافقة اللجنة الاولمبية الوطنية لاستضافة منافسات بطولة العراق الدولية باللعبة الشهر المقبل.
وقال الأمين المالي لاتحاد اللعبة عبد الهادي مفتول، إن "الاتحاد حصل على موافقة اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية من اجل استضافة منافسات بطولة العراق الدولية بنسختها الرابعة في العاصمة بغداد مطلع شهر نيسان المقبل".
وأضاف مفتول أن "عدد المنتخبات المشاركة في منافسات البطولة الدولية لن يقل عن ثمانية منتخبات".
وشاركت  17 دولة في منافسات النسخة الثالثة من البطولة الدولية، التي أقيمت في العاصمة بغداد أيضا العام الماضي.
 

..........................
بطولة العراق لالعاب القوى تشهد تحطيم أربعة أرقام عراقية
 
طريق الشعب - وكالات
شهدت بطولة أندية العراق لالعاب القوى والمقامة منافساتها على ملعب المدرسة التخصصية ، تحطيم أربعة أرقام عراقية ضمن منافسات أول يومين.
وقال أمين سر الاتحاد الدكتور عادل محمد دهش: إن "أربعة أرقام عراقية حطمت من خلال منافسات بطولة أندية العراق وهذا ما يؤكد قوة المنافسة بين الأندية واللاعبين". وأضاف أن "الرقم الأول تحقق في منافسات الوثب العالي لفئة الشابات عبر اللاعبة زينب عامر بارتفاع بلغ 50 , 1متر  وكان الرقم السابق باسم اللاعبة أنوار زهراوي البالغ 48 , 1متر
والرقم الثاني في فعالية الوثبة الثلاثية لفئة الناشئات عبر اللاعبة شهد قاسم وبلغت المسافة 47 , 11متر وكان الرقم السابق باسم شهد أيضا والبالغ 24, 11 متر والرقم الثالث بفعالية رمي القرص للناشئات عبر اللاعبة عذراء نبيل برمية بلغت01 , 33متر والرقم السابق مسجل باسم اللاعبة هديل فاضل والبالغ 20 , 30متر  والرقم الرابع بسباق رمي الرمح لفئة الناشئات عبر اللاعبة عذراء نبيل وبلغت رميتها 52 , 34متر والرقم السابق مسجل باسم اللاعبة مريم نبيل بمسافة 57, 28متر ".
يذكر أن البطولة شهدت مشاركة ضخمة من الأندية وبلغت 87 ناديا وما يقارب 1200 رياضي من مختلف محافظات العراق وان نتائج البطولة ستعتمد من الاتحاد لتسمية المنتخبات الوطنية.
 
...............
هاميلتون يتوج بسباق الجائزة الكبرى الأسترالي
 
طريق لشعب- وكالات
توج البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس وبطل العالم 2014 امس الأحد بسباق الجائزة الكبرى الأسترالي، أولى مراحل بطولة العالم لسباقات سيارات الفئة الأولى فورمولا1.
وجاء في المركز الثاني زميل هاميلتون في الفريق، الألماني نيكو روزبيرغ يليه مواطنه سباستيان فيتل سائق "فيراري" ثالثا.
وهذا السباق الأول لفيتل مع فيراري، وسبق للسائق الالماني ان توج 4 مواسم متتالية بلقب البطولة مع ريد بول (2010-2013).
أما هاملتون بطل العالم 2008 مع ماكلارين و2014 مع مرسيدس فلم يجد صعوبة كبيرة في فرض سيطرته على السباق منذ البداية إلى النهاية، وانهت 11 سيارة فقط كامل اللفات بسبب الحوادث ومشاكل ميكانيكية.
 
..............
ليفانتي لم يصرف سوى 700 ألف يورو خلال 5 سنوات
هل يتم التعاقد مع مسؤول صفقاته ؟
 

طريق الشعب - وكالات
تواجد فريق ليفانتي منذ 5 سنوات في دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم، وفي المواسم الـخمسة مواسم الأخيرة يحقق فريق منطقة (فالينسيا) معجزة في دوري الأضواء ومن دون استثمار أموال طائلة، إذ لا تتجاوز إنفاقات النادي أكثر من 700 ألف يورو.
وأشادت صحيفة (آس) الاسبانية بما يقدمه ليفانتي على الرغم من عدم وجود إمكانيات مادية، ويعتمد ليفانتي على إستراتيجية في سوق الانتقالات لجلب لاعبين من دون إنفاق الكثير، حيث يستغلون الميركاتو للتعاقد مع لاعبين تنتهي عقودهم أو على سبيل الإعارة.
ويقوم كل من رئيس النادي كيكو كاتالان والمدير الرياضي مانولو سالفادور بعمل كبير لتعزيز الفريق على الرغم من عدم وجود إمكانيات، وخلال هذا الموسم أنفق ليفانتي فقط 100 ألف يورو للتعاقد مع الظهير الأيسر تونيو والذي كان يلعب في نادي ريكرياتيفو هوليفا في دوري الدرجة الثانية.
وخلال المواسم السابقة اعتمد ليفانتي على نفس الإستراتيجية، إذ تعاقد مع لاعب خط الوسط السنغالي باب ديوب بحوالي 300 الف يورو قادما من راسينج سانتاندير، وحوالي 150 الف يورو في العام 2011 للتعاقد مع الظهير الأيمن بيدرو لوبيز قادماً من بلد الوليد.
وحقق ليفانتي أرباحا في بعض صفقاته، حيث خلال العام 2012 تم التوقيع مع الحارس الكوستاريكي كيلور بنافاس بحوالي 150 الف يورو، وتم بيعه صيف العام الماضي الى ريال مدريد الاسباني مقابل 10 ملايين يورو.
وهناك العديد من اللاعبين الذين وصلوا إلى ليفانتي في صفقات حرة أو بمبلغ لا يصل إلى مليون يورو وتم بيعهم بمبالغ طائلة وأبرزهم المهاجم كايسيدو (إنتقل إلى لوكوموتيف موسكو الروسي بحوالي 7.5 مليون يورو)، وأرونا كوني (إنتقل إلى ويغان الإنجليزي بحوالي 8 ملايين يورو)، وإيبورا (إنتقل إلى إشبيلية بحوالي 5 ملايين يورو)، وأوبافيمي مارتينز (إنتقل إلى سياتل ساوندرز الأمريكي بحوالي 3 ملايين يورو).
وبعد هذه الجهود من قبل مدير الصفقات في النادي، فأن الكثير من الاندية ستطمح للتعاقد معه لاسيما مع تقديمه للعديد من اللاعبين الجيدين باسعار منخفظة.

ص12

كتاب جديد لـ جاسم الحلوائي
 
عن موقع "الناس" الالكتروني، صدر أخيرا كتاب "مناقشات مهمة في تناول تاريخ الحزب الشيوعي العراقي" من تأليف جاسم الحلوائي.
يضم الكتاب مجموعة مقالات كان المؤلف قد نشرها على موقع "الناس" الالكتروني، وهي تتصدى لكتابات العديد ممن أساءوا للحزب الشيوعي العراقي وتاريخه النضالي، وأطلقوا عنه بعض الشائعات المغرضة والإساءات البالغة.
يقع الكتاب في 120 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
............................
 
إبراهيم الخياط وتجربته الشعرية في قضاء الزبير
 
البصرة ـ احمد العكيلي
احتفى "ملتقى جيكور الثقافي" في البصرة بالتعاون مع الملتقى الثقافي لشبيبة قضاء الزبير، امس الأول السبت،  بالشاعر والإعلامي إبراهيم الخياط الذي تحدث عن منجزه الإبداعي وألقى مجموعة من قصائده أمام حشد من الأدباء والمثقفين والناشطين المدنيين والمواطنين الآخرين.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة مديرية تربية قضاء الزبير، الشاعر عبد السادة البصري، الذي قدم سيرة المحتفى به الذاتية والإبداعية، أعقبه الناشط أحمد العكيلي بقراءة كلمة الملتقى الثقافي لشبيبة الزبير، ثم ألقى القاص والشاعر عبد الرزاق الخطيب كلمة "الرصيف الثقافي في البصرة"، التي رحبت بالمحتفى.
بعد ذلك تحدث الخياط عن تجربتيه الشعرية والإعلامية، وعن عموده الصحفي "تغريدة الأربعاء"، ثم ألقى باقة من قصائده التي ضمها ديوانه الموسوم "جمهورية البرتقال".
الناقد والروائي حسين الظفيري قرأ على هامش الجلسة ورقة نقدية عن قصائد المحتفى به.
هذا وقدم عدد من الحضور مداخلات وأسئلة أجاب عنها الخياط بصورة ضافية.
 
.....................
 
آثار العراق المدمرة في معرض للصور
 
 
 
طريق الشعب - وكالات
اقام المعهد الفرنسي للشرق الادنى وبالتعاون مع قسم الاثار في جامعة صلاح الدين في اربيل امس الاحد، معرضا فوتوغرافيا ضم العديد من الكنائس القديمة وبالاخص في مناطق الموصل وكركوك التي وقعت بيد عصابات داعش ارهابية.
وجاء المعرض بحسب المقيمين عليه للاستنكار على قيام مسلحي داعش بهدم بعض الكنائس والاديرة والمواقع الاثرية في مدينة الموصل التي وقعت بيدهم منذ العاشر من حزيران من العام الماضي وطرد المسيحيين منها. قال بوريس جيمس باحث ومدير المعهد الفرنسي للشرق الادنى في اربيل: "هدفنا من هذا المعرض ايلاء اهتمام لتراث وحضارة واثار وادي الرافدين في المنطقة وتعريف العالم بهذه الكنائس التاريخية".واشار الى ان مركزهم يهتم بجميع المناطق الاثرية، من خلال فريق العمل الاثاري الذي كان يعمل في بعض المواقع ولكنه توقف بسبب هجمات مسلحي داعش.
 
 
..........................
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء، وتعاد بين الواحدة والثالثة بعد منتصف الليل على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج هذا اليوم الاثنين 16 / 3 / 2015
برنامج (حديث المواطنة.. حول عمل منظمات المجتمع المدني)
ضيف الحلقة الاستاذ طارق العدلي
.........................
 
 
طاولة مستديرة عن الأمن الغذائي
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
ينظم مركز البحوث المتخصصة، بالتعاون مع جمعية المهندسين العراقية، الجمعة المقبلة، طاولة مستديرة حول الأمن الغذائي.
تكون البداية في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة التعليم المستمر في جمعية المهندسين العراقية قرب ساحة الاندلس.
 
.......................
 
 
نادي السينما في كربلاء يعرض "سحلية"
 
 
 
كربلاء - عبد الواحد الورد
عرض نادي السينما في محافظة كربلاء، الجمعة الماضية، على قاعة اللجنة المحلية للحزب في المحافظة، الفيلم الإيراني الموسوم "سحلية"، بحضور جمع من المثقفين والفنانين والمواطنين الآخرين.
وبعد انتهاء العرض تحدث الرفيق فرقد عز الدين عما ورد فيه، وعن موضوعته الأساسية، وأشّر جوانبه الإيجابية والسلبية.
 
....................
 
العراق يطالب الإمارات بإعادة آثاره المهربة
 
 
بغداد – وكالات
طالبت وزارة السياحة والآثار الجانب الإماراتي بإعادة القطع والممتلكات الأثرية والثقافية العراقية المهربة والمضبوطة في أراضيها خلال المدة الماضية.
وقال مدير قسم الاسترداد في هيئة الآثار والتراث عباس القريشي ان الوزارة قدمت إثباتات وبراهين الى الجانب الإماراتي من بينها انتماء العراق إلى اتفاقية الرياض القضائية منذ عام 1983 ، بغية إعادة أربع مجاميع أثرية وممتلكات ثقافية تم ضبطها بواسطة دائرة الجمارك الإماراتية.
وأضاف القريشي ان المجاميع الأثرية تشمل قطعا مسروقة من المتحف الرئاسي السابق، ووزارة الثقافة ومواقع ثقافية أخرى، مؤكدا ان العراق لن يتنازل عن حقوقه في إعادة ممتلكاته التراثية وآثاره المهربة.
وأوضح القريشي ان الوزارة تسلمت في شباط الماضي 189 قطعة من الممتلكات العراقية الرئاسية السابقة، التي هربت ابان أحداث عام 2003، بضمنها قطعتان مهمتان جدا وهما سيف منقوشة عليه أبيات شعرية مقدم من الشيخ زايد، وبندقية من الملك حسين، وأطقم واواني مائدة فضية.
 
 
......................
رائد فهمي في "ملتقى الكاظمية": قانون الموازنة خضع الى التجاذبات السياسية
 

بغداد- علاء شاكر سليمان
قال رائد فهمي نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، إن قانون الموازنة الاتحادية خضع لتجاذبات سياسية شديدة بين الكتل والأحزاب المتنفذة، مشيراً إلى ان القانون مر بمخاض عسير بسبب تذبب أسعار النفط
جاء ذلك في ندوة عقدها الملتقى الفكري والثقافي في الكاظمية، مساء الجمعة الماضية، وتحدث فيها الرفيق فهمي عن الموازنة الاتحادية لعام 2015، أمام حشد من أهالي مدينة الكاظمية.
وأفتتح رائد فهمي الندوة التي عقدت على حدائق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية، بحديث مفصل عن قانون الموازنة، مبينا انه من أهم القوانين التي تمس بصورة مباشرة حياة المواطنين الاقتصادية والاجتماعية، لأن الأنفاق الحكومي يعتبر المحرك الرئيس للنشاطات الاقتصادية في العراق.
وقال أن "هبوط أسعار النفط وهجوم داعش على المحافظات العراقية وانهيار بعض المؤسسات بسبب الفساد والمحسوبية، لعب دورا كاشفا لعيوب تلك المؤسسات، وعدم كفاءتها السياسة الاقتصادية والمالية المتبعة طوال السنوات، وأزاح عنها الغطاء الذي كانت توفره العوائد النفطية نتيجة القفزات في أسعار النفط خلال السنوات الأخيرة".
وبيّن الرفيق فهمي ان موازنة عام 2015، يمكن أن تغطي النفقات الجارية أو التشغيلية (أي رواتب موظفي الدولة ونفقات المؤسسات)، وهذه تشكل 70 بالمئة من أجمالي الموازنة، أما الموازنة الاستثمارية فلا يكاد يتوفر لها شيء من الموازنة العامة، في ضوء تخمينات العائدات النفطية، مشيراً إلى أن البنية الريعية للاقتصاد العراقي تتجسد في أن نسبة مساهمة القطاعين الزراعي والصناعي تبلغ اقل من 10 بالمئة، أما الإيرادات النفطية، فهي تمثل أكثر من 90 بالمئة.
وتطرق نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في حديثه إلى تطوير القطاع النفطي وتنامي أعباء مستحقات الشركات النفطية، على الموازنة بموجب عقود جولات التراخيص النفطية، مؤكداً موقف الحزب الرافض لعقود المشاركة، التي تمس السيادة الوطنية، وتطلق يد الشركات العالمية للتدخل في الشأن الاقتصادي العراقي.
كما تطرق الرفيق رائد فهمي إلى سبل تطوير القطاعين الصناعي والزراعي وإعادة البنية التحتية للاقتصاد، لافتا إلى ان الكثير من الكتل السياسية المتنفذة لا تحمل رؤى حقيقية في معالجة المشكلات، بسبب نظام المحاصصة الطائفية والأثنية وغياب الارادة السياسية.
ونبه إلى محاذير التوجه نحو الخصخصة واطلاق قوى السوق بدون ضوابط، وقدّم معطيات عن سوء الادارة والفشل في تنفيذ المشاريع الاستثمارية ومنها انجاز 450 مشروعا فقط من أصل 9000 مشروع على مدى السنوات العشر الماضية، ووجود المئات من المشاريع الوهمية التي بلغت نسبة الانجاز فيها صفراً وأكثر من 5000 آلاف مشروع بلغت نسبة التنفيذ فيها اقل من 50 بالمئة.
وتوقف فهمي في حديثه عند التأثير غير العادل للضرائب غير المباشرة على الدخول التي تضمنتها الموازنة. وتطرق كذلك إلى السياسة النقدية للبنك المركزي والمحاولات الحكومية للتدخل في السياسة المالية للبنك من خلال سن بعض القوانين التي تؤثر على استقلالية البنك.
وفي نهاية الندوة، قدم العديد من الحضور مداخلات واسئلة اجاب عليها الرفيق رائد فهمي.
 
.............................
 
 
احتفاء بالمسرحي منير العبيدي وبمنجزه الإبداعي
 

بغداد – غالي العطواني
وسط حشد من المثقفين والفنانين والأدباء والناشطين المدنيين، احتفى ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الاسبوع الماضي، بالممثل والمخرج المسرحي المغترب منير العبيدي، الذي تحدث عن منجزه الإبداعي.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة الجواهري في مبنى الاتحاد، الفنان ستار الناصر، وافتتحها بتقديم سيرة المحتفى به، مشيرا إلى انه "من مواليد مدينة الناصرية.. تلك المدينة التي غادرها مبكرا بسبب حبه للمسرح، ليتوجه إلى بغداد ويدرس المسرح في أكاديمية الفنون الجميلة".
وتابع الناصر قائلا: "بعد تخرجه عمل العبيدي مع رواد المسرح العراقي، أمثال إبراهيم جلال، سامي عبد الحميد، جعفر السعدي، عوني كرومي، صلاح القصب، خليل شوقي، وغيرهم، وله أعمال مسرحية عدة، ومثل في العديد من الأعمال الدرامية التلفزيونية".
وأشار مدير الجلسة إلى ان المحتفى به هاجر إلى الأردن أواسط تسعينيات القرن الماضي، ثم إلى استراليا مع زميله الفنان غازي الكناني.
بعد ذلك تحدث العبيدي عن بداياته الفنية، وكيف انه كان يخشى الوقوف على خشبة المسرح أمام الرواد، لكنه بعد فترة استطاع أن يثبت جدارته، وأن يحقق حلمه في الوقوف على خشبة مسرح "الـ 60 كرسي"، إلى جانب زملائه زهير البياتي، صبحي الخزعلي، والراحل عادل كوركيس، وذلك في مسرحية "الإنسان الطيب".
وتطرق المحتفى به إلى مغتربه الأول (الأردن)، مبينا انه قدم هناك عملين مسرحيين، دان بهما جرائم النظام الدكتاتوري المباد. أما في أستراليا فقد عمل بالتعاون مع الفنانين عباس الحربي وغازي الكناني، وأخرج هناك سبعة أعمال مسرحية، من بينها "أنكيدو والغجرية" و"كلكامش".
وفي الختام قدم الشاعر ألفريد سمعان لوح الجواهري للإبداع إلى الفنان منير العبيدي.
 
...............

بريطانيا تزيح الستار عن تمثال
لـ غاندي
 

لندن – وكالات
أزيح في بريطانيا، أخيرا، الستار عن تمثال برونزي لزعيم الاستقلال الهندي المهاتما غاندي، وذلك في ساحة البرلمان المرموقة في لندن، وهي مكان يكتظ بتماثيل رجال دافعوا عن الإمبراطورية البريطانية التي واجهها غاندي.
ومن المفارقات أن تمثال غاندي جثم بالقرب من تمثال زعيم بريطانيا السابق في وقت الحرب، وينستون تشرشل، الذي ناضل لإحباط استقلال الهند وكان يبغض غاندي.
لكن بعد سبعة عقود تقريبا من نيل الهند استقلالها عن بريطانيا في عام 1947، وذلك بفضل حملة العصيان المدني السلمية التي نادى بها غاندي، أصبحت العلاقات بين البلدين قوية، لا سيما العلاقات الاقتصادية.
وأزاح الستار عن التمثال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ووزير المالية الهندي أرن غايتلي. بينما عزفت الموسيقى ورفرفت الأعلام الهندية في المكان.
وصمم التمثال الفنان البريطاني فيليب جاكسون واعتمد على عدد من صور الزعيم الهندي.