العدد 149 السنة 80 الأحد 15 آذار 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
داعش يفتح ثلاث جبهات جديدة للتخفيف عن مقاتليه المحاصرين
صلاح الدين تؤكد عدم توقف عمليات تحرير تكريت
 
بغداد - طريق الشعب
أكدت محافظة صلاح الدين، أمس السبت، عدم وجود أي تعليق أو إيقاف لعمليات تحرير مدينة تكريت، واشارت إلى أن القيادات الأمنية والعسكرية تعمل على إعادة تقييم قوة تنظيم "داعش" المتواجدة في مجمع القصور الرئاسية والأحياء المتاخمة له وسط المدينة.
 
في حين، بين مصدر أمني أن تنظيم داعش الارهابي يحاول التخفيف من الضغط الذي يواجهه عناصره في مدينة تكريت، من خلال فتح جبهات جديدة.
وقال النائب الأول لمحافظ صلاح الدين إسماعيل هلوب، لوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "عمليات تحرير تكريت مستمرة ولا يوجد إيقاف أو تعليق فيها"، لافتاً النظر إلى أن "القيادات الأمنية والعسكرية تعمل الآن على إعادة تقييم قوة داعش المتواجدة في مجمع القصور الرئاسية والأحياء المتاخمة له وسط المدينة، وتهيئ لكل ما هو مطلوب لاقتحام هذه المناطق".
وأضاف أن "القوات الأمنية والحشد الشعبي دخلوا خلال الأيام الماضية من محاور تكريت كافة وسيطروا على عدد من أحيائها، ما أدى إلى هرب عناصر داعش من مداخل المدينة وتمركزهم باتجاه شارعي 40 والباشا نحو القصور الرئاسية"، لافتاً النظر إلى "عدم إمكانية وضع أو تحديد مدة زمنية دقيقة لتحرير تكريت بالكامل".
وتابع هلوب، أن "هناك خطة قبل الاقتحام تعتمد على القصف بالقذائف والمدفعية"، مبيناً أن "القطعات العسكرية المتواجدة في تكريت وأطرافها كافية، وفي حال احتياج القوة المهاجمة إلى تعزيزات فبالإمكان نقل جزء من القوات المتواجدة في الجزء الشرقي من تكريت إلى المدينة بالالتفاف عبر طريق سامراء � تكريت
إلى ذلك، قال الخبير في الشؤون الأمنية هشام الهاشمي، أن تنظيم داعش الارهابي، فتح ثلاثة محاور قتالية لتخفيف الضغط على عناصره المحاصرة في مركز تكريت".
وبين الهاشمي في تعليق نشره على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن التنظيم فتح محور المالحة جنوبي بيجي، ومحور الثرثار، ومحور الحويش في الجنوب الغربي لتكريت، لافتاً النظر إلى أن معظم هذه العناصر قادمة من جهة الثرثار ومن جهة الشرقاط.
وشدد الهاشمي على عمليات صلاح الدين بأن تستعين بدعم لوجستي وقوات قتالية لكي لا تنصرف عن اكمال تطهير تكريت وتنشغل بهذه المحاور العنيفة جداً.
إلى ذلك، أعلن مصدر امني في شرطة ديالى السبت تحرير 4 قرى زراعية شمال شرقي صلاح الدين من سيطرة تنظيم داعش بعد قتل 5 من عناصره بينهم قناص.
وقال المصدر وهو ضابط في الشرطة، ان قوات امنية مشتركة مدعومة بالحشد الشعبي حررت 4 قرى زراعية في محيط منطقة الفتحة شمال شرقي صلاح الدين من سيطرة تنظيم داعش بعد قتل خمسة من عناصره بينهم قناص.
واضاف ان وحدات الجهد الهندسي ومكافحة المتفجرات ابطلت مفعول 15 عبوة ناسفة مختلفة مزروعة في الطرق لمنع تقدم القطعات الامنية.
وتواصل قوات الامن والحشد الشعبي من محاور عدة عمليات استعادة السيطرة على مناطق صلاح الدين من سيطرة تنظيم داعش.
وكان وزير الدفاع خالد العبيدي قد أعلن، أمس الأول الجمعة (13 آذار 2015)،  إحكام السيطرة على مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.
 
 
*************
أربع تظاهرات في ساحة التحرير وسط بغداد
6 محافظات تحتج على الفساد
 
بغداد - طريق الشعب
تظاهر المئات من النشطاء والمواطنين في ست محافظات هي بغداد، البصرة، بابل، ذي قار، كربلاء والديوانية، يوم أمس، ضد تفشي الفساد المالي والإداري في مؤسسات الدولة. فيما شهدت العاصمة بغداد، ثلاثة تظاهرات أخرى في الوقت نفسه بساحة التحرير. وبحسب مراسل "طريق الشعب" فأن عدد من ذوي ضحايا سبايكر تظاهروا في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين بمعرفة مصير أبنائهم ومصير التحقيقات الجارية.
وتابع المراسل أن التظاهرة الثانية كانت للعاملين في فندق السدير الذين تظاهروا ايضا في المكان نفسه للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة. والتظاهرة الثالثة، لأهالي منطقة الصابيات شمالي بغداد، والذين طالبوا بتوفير الخدمات لهم.
وفي ساحة التحرير أيضا، تظاهر العشرات من النشطاء منددين بالفساد، حاملين شعار  (الإرهاب والفساد وجهان لعملة واحدة).
والتظاهرات ضد الفساد التي دعت إليها حملة "مستمرون"، لم تكن قاصرة على العاصمة فحسب، بل نُظمت في خمسة محافظات أخرى، هي (البصرة، بابل، ذي قار، كربلاء، الديوانية).
وأكد نشطاء حملة "مستمرون" مواصلتهم التظاهر حتى استجابة الحكومة لمطالبهم في كشف الفساد ومعاقبة المفسدين.
 
 
*********
 
العبايجي تطالب بـ"تخفيض" رواتب الرئاسات وتهدد بـ"تظاهرات كبرى" بعد 100 يوم
 
متابعة "طريق الشعب"
طالبت النائبة عن التحالف المدني الديمقراطي شروق العبايجي، أمس السبت، بتخفيض رواتب الرئاسات الثلاث ومحاسبة "الخونة" في قضية سقوط الموصل ومجزرة سبايكر، فيما هددت بتنظيم تظاهرات كبرى تعم محافظات العراق في حال عدم تلبية مطالبها خلال 100 يوم.
وقالت شروق العبايجي خلال مؤتمر صحفي عقدته بمبنى البرلمان وتابعته "طريق الشعب"، إنه "التزاماً منا كناشطين مدنيين فإننا مستمرون في دعمنا لأبطال قواتنا الأمنية الباسلة والحشد الشعبي الذين يسطرون الانتصارات المتتالية على جرذان داعش"، مؤكدة "إننا خرجنا كناشطين مدنيين ضد الفساد الذي ينخر في مفاصل الدولة وتحت عنوان "مستمرون لمحاربة الفساد".
وطالبت العبايجي، بـ"محاسبة الخونة في قضية سقوط الموصل ومجزرة سبايكر والمتورطين في قضية سرقة أموال النازحين مع تفعيل دور المدعي العام ومحاسبة سراق المال العام وقوت الشعب وعدم الاكتفاء بالتصريحات مع تفعيل قانون من أين لك هذا، وتخفيض رواتب الرئاسات الثلاث"، مهددة "بتنظيم تظاهرات كبرى تعم جميع محافظات العراق في حال عدم تنفيذ المطالب خلال 100 يوم".
 
 
*********
 
وصول فريق "الطب العدلي" الى قرية البو عجيل للمباشرة بفتح مقابر ضحايا سبايكر
 
بغداد - طريق الشعب
وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس السبت، الوزارات ذات العلاقة بإرسال ممثلين الى صلاح الدين لحماية المقابر الجماعية، فيما كشف مصدر عن وصول غرفة العمليات في الامانة العامة لمجلس الوزراء وفريق من الطب العدلي وحقوق الانسان الى قرية البو عجيل في محافظة صلاح الدين للمباشرة بفتح المقابر الجماعية لضحايا سبايكر.
وقال مصدر حكومي، إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي وجه الوزارات ذات العلاقة وممثلية الأمم المتحدة والصليب الحمر في العراق بإرسال ممثلين الى صلاح الدين لحماية المقابر الجماعية".
واضاف ان "العبادي وجه ايضا بالاشراف على فتح القبور التي تضم شهداء قاعدة سبايكر المغدورين بصورة سليمة تليق بهم".
وفي السياق نفسه ، قال مصدر في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، إن "غرفة عمليات الامانة العامة لمجلس الوزراء وفريق الطب العدلي وحقوق الانسان وصلوا الى قرية البو عجيل في محافظة صلاح الدين".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "الفريق سيباشر اجراءات فتح المقابر الجماعية لشهداء قاعدة سبايكر في القرية". وأعلنت مجاميع في الحشد الشعبي، الثلاثاء الماضي، العثور على مقبرتين جماعيتين لضحايا قاعدة سبايكر وسط قرية البو عجيل شرقي تكريت.
يذكر ان تنظيم "داعش" أعدم المئات من المتدربين والطلبة العسكريين في قاعدة (سبايكر) الواقعة شمالي مدينة تكريت عندما فرض سيطرته على هذه المنطقة منتصف شهر حزيران الماضي، وأشارت مصادر أمنية إلى أن سبب إعدامهم يعود إلى خلفيات طائفية.
 
 
***********
النفط: لم نعدل عقود التراخيص حتى الآن والأمر لا يحتاج الى موافقة البرلمان
بغداد - نبراس احمد
اكدت وزارة النفط ان هناك فقرة في عقود التراخيص التي ابرمها العراق مع شركات النفط العالمية تتيح للوزارة تعديل أي عقد من دون الرجوع الى البرلمان، الا انها بينت ان الوزارة لم تقم بتعديل أي عقد حتى الآن وهي الآن في طور التشاور مع بعض الشركات النفطية حول الموضوع ذاته للتوصل الى حلول منصفة للطرفين.
وعزت لجنة النفط والطاقة البرلمانية قيام الحكومة السابقة بتخفيض حصة الشريك الحكومي في بعض عقود التراخيص من 25 بالمئة الى 5 بالمئة الى ان الشركات المستثمرة طالبت الحكومة السابقة بتعديل هذه النسبة بسبب الخسائر الكبيرة، وفيما اكد خبير نفطي ان ارجاع حصة الشريك الحكومي الى 25 بالمئة كما كانت سابقا هو ضرورة للمصلحة الوطنية، شدد على ان العراق ليس بحاجة الى عقود جديدة.
 
 
*************
 
إقليم كردستان: داعش استخدم غاز الكلور
سلاحاً كيماوياً
 
اربيل – طريق الشعب
كشفت حكومة إقليم كردستان، أمس، عن استخدام تنظيم "داعش" غاز الكلور سلاحاً كيماوياً ضد قوات البيشمركة في العراق. وقال المجلس الأمني للإقليم في بيان نقلته وكالة "رويترز"، إن "تحليلاً لعينات من التربة والملابس من تفجير انتحاري بسيارة ملغومة في كانون الثاني نفذه تنظيم داعش في شمال العراق أظهر أن العينات تحتوي على مستويات من الكلور مما يشير إلى استخدام هذه المادة كسلاح". وأضاف المجلس، أن "التحليلات أجريت في مختبر معتمد بالاتحاد الأوروبي بعد أن أرسلت حكومة كردستان التربة والعينات إلى دولة شريكة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة". وتا?ع أن "التفجير الانتحاري باستخدام سيارة ملغومة في 23 كانون الثاني وقع على طريق سريع بين الموصل والحدود السورية حيث كانت قوات البيشمركة تستعد لاتخاذ مواقع دفاعية بعد هجوم استمر يومين".
 
 
**********
 
نواب يستنكرون الانشغال بالمحاصصة وتعطيل العمل التشريعي
مشادة كلامية تتسبب في رفع جلسة البرلمان إلى الغد
بغداد - مهدي محمد كريم
لم يكن مقدراً للقوانين المدرجة على جدول أعمال مجلس النواب لجلسة يوم امس، أن تحظى بالمناقشة أو القراءة والتصويت، بعد حدوث مشادة كلامية بين رئيس مجلس النواب وعضو من كتلة الاحرار البرلمانية ،الأمر الذي دفع رئيس البرلمان إلى رفع الجلسة الـ21 الى يوم غد الاثنين.
 
فيما القى عدد من النواب مسؤولية المشادات في مجلس النواب وتعطيل تشريع القوانين، على نهج المحاصصة المتبع في مجلس النواب.
وشهدت جلسة يوم أمس، مغادرة رئيس المجلس سليم الجبوري قاعة البرلمان بعد مشادة كلامية بينه وبين النائب عن التحالف الوطني حسين العوادي، عندما كانا يناقشان موضوع حسم عضوية لجنة العمل والخدمات.
وكان من المقرر أن تشهد الجلسة القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية انشاء المجلس الوزاري التجاري بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة المتحدة وايرلندا الشمالية، والقراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ الملحق باتفاقية منظمة الصحة العالمية الاطارية في شأن مكافحة التبغ.
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس السبت، قال النائب عادل نوري عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني، أن "ما حدث في جلسة مجلس النواب كان غير متوقع، حيث بعد اضافة قانون العمل والضمان الاجتماعي الى جدول الاعمال بصورة مفاجئة من قبل هيئة الرئاسة، اثار ذلك اعتراضا سابقا لكتلة الاحرار حول منصب نائب رئيس لجنة الاعمار والخدمات الذي حسم لصالح ائتلاف القوى وفق التصويت بعد ان عجزت اللجنة عن التوافق لاختيار الرئيس ونائبه ومقرر اللجنة".
واضاف عضو الاتحاد الاسلامي ان "حصة رئاسة تلك اللجنة هي من حصة التحالف الكردستاني ونائبه من حصة الاحرار وتمت تسوية الامر بعد التوافق بان تخضع اللجنة واعضاؤها للتصويت على اختيار الرئيس ونائبه والمقرر بعيدا عن المحاصصة وحسم الامر منذ اكثر من ثلاثة اشهر مضت"، لافتاً النظر إلى  "اعتراض اعضاء كتلة الاحرار حول تلك القضية باسلوب كنا لانتمناه ان يحصل".
واوضح نوري ان "اعضاء كتلة الاحرار عند اعتراضهم بصوت عال كانوا قريبين جدا من منصة الرئاسة وطالبهم الرئيس بالهدوء والعودة الى مقاعدهم ولم ينفذوا الامر، ما دعا الى تدخل حماية الرئيس ومنعهم من الوصول الى سليم الجبوري وبذلك اثار حفيظة نواب الاحرار فتعمدوا الى ازاحته من امامهم وحدثت بعدها اصوات عالية ووفقا للنظام الداخلي رفع الرئيس الجبوري الجلسة  دون تحديد زمن معين لها".
وكشف نوري ان "كتلة الاحرار سوف ترفع دعوى قضائية على حماية سليم الجبوري لتدخلهم في ما حصل ومن حق الرئيس التنبيه لاكثر من مرة وفي حال امتناعه له الحق في طرد النائب خارج الجلسة"، مشيراً إلى ان "الانسحاب المبهم وترك الجلسة غير موجود في النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي".
من جهتها، بينت النائبة عواطف نعمة عن ائتلاف دولة القانون، أن "هناك نقطة نظام حول مشاريع القوانين التي طرحت على جدول اعمال جلسة البرلمان (يوم أمس)، ومن بعدها حدثت مشادة كلامية بين كتلة الاحرار ورئيس مجلس النواب حيث تهجم اعضاء الاحرار على الرئيس الجبوري وهذا لايليق بهم كنواب ممثلين للشعب".
وأشارت إلى أن "اعتراض كتلة الاحرار كان على اساس الاستحقاق بان لجنة الخدمات من حصتهم لترؤسها بالنيابة، وان يكون النائب محمد الدراجي هو من ينوب الرئيس".
واوضحت نعمة انه "تم اختيار رئيس ونائب ومقرر للجنة الخدمات والاعمار قبل ثلاثة اشهر وفقا للنظام الداخلي، حيث تم التصويت في وقتها بعد حضور 17 نائبا من مختلف الكتل وصوتنا لاختيار الرئيس ونائبه".
واضافت عضو دولة القانون ان "رئيس مجلس النواب بارك التصويت ولكن تفاجأنا بان اصواتا من تيار الاحرار تتهجم على رئاسة مجلس النواب وهذه ليست المرة الاولى حيث عمد اعضاء من تيار الاحرار الى سحب اوراق التصويت في وقتها لعرقلة التصويت لان الاجراء مر سليما لاصرار اغلب الحاضرين ال 17 على ان يكون انتخاب الرئيس ونائبه بالتصويت".
بدوره، وصف النائب عبد الحسين الازيرجاوي عن كتلة بدر النيابية،  ما حدث في جلسة البرلمان بـ"المؤسف"، مؤكدا أن "المؤسسة التشريعية يجب ان تنصرف الى تشريع ومراقية القوانين وهو دورها الحقيقي".
وبين الازيرجاوي في حديث مع "طريق الشعب" امس، أنه "عندما تكون هناك قوانين غير جاهزة من قبل اللجان المختصة نلاحظ ان جدول الاعمال يكون فقيراً ولا يحمل في طياته قوانين مفصلية ومهمة".
وأشار إلى أن "جلسة البرلمان اضيف اليها قانون مهم وهو قانون العمل والضمان الاجتماعي ولكن المشادة الكلامية بين كتلة الاحرار ورئيس مجلس النواب أجلت هذا القانون لعرضه يوم الاثنين القادم".
واوضح ان "اللجان ووفق النظام الداخلي يجب ان تحسم وفقا للتصويت داخل اللجان لتعيين الرئيس ونائبه والمقرر، ولكن المحاصصة مزقت عمل مجلس النواب الحقيقي".
واضاف الازيرجاوي أن "هناك استنكارات واعتراضات من نواب حول المحاصصة ولكن رغبة الاغلبية فيها تسحبهم في الاخر ليكونوا من ضمن هؤلاء وهذا مؤشر سلبي على عملنا كنواب ممثلين عن الشعب".
واوضح عضو كتلة بدر "أننا جميعنا نستنكر المحاصصة وجميعنا نعمل بها وان تلك الازدواجية هي من عطلت الكثير من القوانين وغيبت الكثير من واجبنا الرقابي في الوقت نفسه".


ص2

بيئة ذي قار : نصب 6 محطات لقياس التلوث الإشعاعي في الماء والهواء
بغداد - طريق الشعب
أعلنت مديرية بيئة محافظة ذي قار، أمس السبت، عن انجازها نصب ست محطات ومنظومة لقياس نسب التلوث الإشعاعي في الماء والهواء بكلفة مليارين و600 مليون دينار.
وقال مدير الدائرة محسن عزيز لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مديرية بيئة ذي قار أنجزت نصب أربع محطات متطورة لقياس التلوث في المصادر المائية فضلا عن نصب محطتي هواء ثابتة ومتحركة لقياس نسبة التلوث في الهواء"، موضحا أن "تلك المحطات ستسهم في إعطاء قراءات عن نسب الملوثات الموجودة في الأنهر والهواء".
وأضاف عزيز أن "المديرية أكملت نصب منظومة لقياس نسب التلوث الإشعاعي وتحديد مصادره وجهاز لقياس ترددات أبراج الهواتف النقالة"، مشيرا إلى أن "تلك المشاريع هي ضمن خطة تنمية الأقاليم لعام 2012 وبكلفة أجمالية بلغت مليارين و600 مليون دينار".
 
 
 تطهير 10 قرى.. والإرهابيون يفجرون جسرا رئيسا في الكوير
كركوك.. قوات البيشمركة والحشد الشعبي تشن هجمات قوية
وقالت المصادر، إن تلك القوات طوقت القرية التركمانية بشكل كامل، واقتحمتها من جهتين، مضيفاً ان معارك "عنيفة" تدور رحاها الآن داخل القرية ضد تنظيم داعش الارهابي.
ولم تخض المصادر بمزيد من التفاصيل.
وتمكنت قوات البيشمركة من استعادة السيطرة على 10 قرى جنوب كركوك، وتطهيرها من ارهابيي "داعش" منذ أمس الأول الجمعة.
وقال مسؤول غرفة عمليات جنوب كركوك لقوات البيشمركة وستا رسول لـموقع "خنــدان"، ان قوات البيشمركة تمكنت من تطهير 10 قرى من دنس ارهابيي "داعش".
واوضح مسؤول غرفة عمليات جنوب كركوك لقوات البيشمركة، ان قوات البيشمركة تواصل تقدمها لتحرير قرية البشير ومجمع النور.
واشار الى ان قوات البيشمركة كبدت ارهابيي "داعش" خسائر جسيمة في الارواح والمعدات.
مؤكدا في الوقت ذاته عدم وقوع اية خسائر في صفوف قوات البيشمركة.
في حين، اقدم تنظيم "داعش" الارهابي على تفجير احد الجسور الرئيسية في محور الكوير، وذلك خشية تقدم قوات البيشمركة.
وقال مصدر عسكري، ان ارهابيي "داعش" اقدموا (أمس السبت) على تفجير الجسر الرئيسي للكوير.  واوضح المصدر ان الجسر الذي تم تفجيره كان يفصل بين المناطق التي تسيطر عليها قوات البيشمركة، والمناطق التي لا تزال تخضع لسيطرة ارهابيي "داعش".
واضاف المصدر ان ارهابيي "داعش" اقدموا على هذه الخطوة خشية تقدم قوات البيشمركة.
كما أفاد مصدر امني بان قوات البيشمركة تتقدم في عمق كركوك حيث استعادت المزيد من المناطق من قبضة داعش.
وقال المصدر إن "قوات البيشمركة شنت هجوما من محورين، انطلق الاول من ناحية تازة باتجاه طريق ناحية الرشاد والآخر انطلق من مكتب خالد صوب طريق ناحية الرشاد".
وبين إن قوات من الشرطة كانت تساند البيشمركة، مشيرا إلى أن العملية أسفرت عن انتزاع 18 كلم من قبضة داعش.
ولفت المصدر إلى أن البيشمركة تمكنت من تطهير 11 قرية من داعش الذي فر أفراده من المواجهات إلى الحويجة.
فيما افاد مصدر امني مسؤول، أمس السبت، انه قد  تمّ العثور على مقبرة جماعية تضم رفات لمقاتلي الحشد الشعبي جنوب محافظة كركوك.
وقال المصدر، إن القوات الامنية عثرت في قرية شمسه الواقعة بين قرية بشير، وبلدة تازة جنوب كركوك على مقبرة جماعية تضم رفات 19 مقاتلاً من الحشد الشعبي كانوا قد قتلوا في الصيف الماضي بمعارك مع تنظيم داعش الارهابي.
واضاف المصدر انه من المتوقع العثور على رفات اخرى في المنطقة، وعمليات البحث عنها مستمرة.
وقرية بشير هي بلدة تركمانية قام النظام السابق بتدميرها بالكامل وتشريد اهلها في ثمانينيات القرن الماضي، وبعد سقوط النظام عام 2003 عاد اليها اهلها واعادوا بناءها من جديد.
 
 
اضاءة ...
التصدي لداعش.. متى نجعله معركة الوطن باسره ؟
 
يواصل داعش ارتكاب المزيد من الجرائم ، ولن يكون آخرها ما فعله في آثار الموصل. وقد تمتد اعماله الدنيئة  ويده الآثمة الى مناطق اخرى . فلا شيء داخلياً ، او متبنى فكرياً وعقائدياً  يكبح اندفاعه الى اقتراف البشاعات . فهو في ما يفعله منسجم تماما مع نفسه ، ومع طروحاته ومغالطاته ، وما اكثرها  . وليس مستغربا ايضا ان تقوم جماعات او افراد او اشخاص بتبني الدفاع عن ما يقوم به داعش وما يشيعه من ضلالات وظلامات ، كما  فعل « المحتسبون « في احدى محاضرات البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب ، في دفاعهم عن فعل داعش المش?ن بحق اثار الموصل وتراثها الثقافي .
ان هؤلاء « المحتسبين « وامثالهم هم في الاساس من شجع ويشجع  القاعدة والنصرة وداعش على ان يواصلوا  نشر  « تفاهاتهم « والترويج لها. ومن هنا الاستنتاج السليم بان الانتصار العسكري على هؤلاء الدواعش  وطردهم من اراضينا وتحريرها من رجسهم شيء ، وهزيمتهم الكاملة شيء آخر. لهذا تستمر الدعوة والمطالبة ب برنامج متكامل بجوانبه المتعددة لدحر داعش وهزيمته السياسية والفكرية. وفي هذا يحتاج بلدنا الى موقف اقليمي ودولي  يقدم دعما حقيقيا ، صادقا . فوباء داعش  ان لم تتضافر الجهود على مختلف الصعد للتصدي له ، فان جرائمه قد تمتد ال? بلدان اخرى ،  وليس هناك من مكان آمن مما يقوم به .
لكن الدعم والاسناد لا يعني في حال من الاحوال اختزال بلدنا الى ضيعة تابعة الى هذه الدولة او تلك ومصادرة حريته واستقلاله وارادة ابنائه ، واستفزاز مشاعرهم الوطنية. وكما تفعل بعض التصريحات  « الوقحة « التي من المؤسف ان لا تلقى ردا مناسبا من المسؤولين العراقيين ، بل ويتماهى البعض معها  دون ادراك لمضارها على مستقبل البلاد ووحدتها الوطنية .  وحتى لا يكون كلامنا عاما نشير الى  احد تلك التصريحات الذي اعتبر « بغداد» عاصمة لامبراطورية جديدة ،تتشكل في المخيلة المريضة لصاحب التصريح .
نعم نحتاج في معركتنا الحالية ، الى المشورة والاسناد اللوجستي ومساندة الطيران ، والى الاسلحة المتطورة، لاسباب  باتت معروفة وجلية. وهذا بالاساس يعود الى امكاناتنا العسكرية ، وما يتوفر لداعش من قدرات، وله صلة وثيقة ببناء قواتنا المسلحة والثغرات الموجودة. وهو ما يتوجب الاسراع في سدها والنهوض بها ودعمها . وهذه القوات المسلحة بصنوفها المختلفة ، ورغم كل الصعوبات ، تحقق انتصارات مشهودة، وان كانت ببطء ، على العدو الشرس المدعوم داعش وهو ما يتجسد في التحرير المتواصل لاراضينا المحتلة .
 وفي هذا السياق يبقى مهما ان تحول المعركة ضد داعش الى هاجس وطني عام ، الى معركة كل العراقيين. وهذا يعتمد كثيرا على  الحكام الحاليين ومدى استفادتهم من عبر ودروس الحكومة السابقة ، وعلى قدرة الكتل السياسية في ان ترتقي  بمواقفها وادائها الى مستوى التحديات الراهنة، والتخلي عما تعودت عليه  من ممارسات اضرت كثيرا بالبلد ، وعلى وعي الناس وقدرتهم على الضغط في هذا الاتجاه. 
محمد عبد الرحمن
 
 
 
الحديثي ينفي ما نسب اليه من ان الحكومة "غير معنية" بمخاوف واشنطن
مكتب العبادي: مجلس الوزراء ماض في التنسيق مع دول التحالف
بغداد - طريق الشعب
أكد المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، أمس السبت، أن الحكومة العراقية ماضية بالتنسيق والتعاون مع دول التحالف و الولايات المتحدة باعتبارها قائدة له، مبيناً أن الحكومة تشدد على ضرورة تضافر جهود جميع دول المنطقة ودول العالم الحر لتقديم العون للعراق لتمكينه من التصدي لمخاطر "الارهاب".
في حين، نفى المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي، أمس، ما نسب إليه في بعض وسائل الإعلام بأن الحكومة العراقية "غير معنية" بالمخاوف الأميركية حول الدور الإيراني في العراق، معتبراً إياه "اجتهادا من قبل صحافي لم يراع الدقة والموضوعية"، فيما أكد أن الدعم المقدم للعراق من قبل دول المنطقة والعالم لا يمكن أن يكون على حساب سيادة البلاد. وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي لـوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "الحكومة العراقية تؤكد على دور التحالف الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة في محاربة الارهاب ودعم العراق في ?واجهة التحديات الامنية انطلاقا من قناعتها بأهمية الدعم والمساندة التي يقدمها المجتمع الدولي ممثلا بالتحالف للعراق في هذه المرحلة".
واضاف الحديثي أن "الحكومة ماضية بالتنسيق والتعاون مع دول التحالف ومع الولايات المتحدة بإعتبارها قائدة للتحالف، واستنادا الى العلاقات الوثيقة التي تربط بين العراق والولايات المتحدة والتزاماً باتفاقية الاطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين".
وتابع "ولان تهديدات الارهاب التي تطول العراق اليوم يمكن ان تهدد مصالح مختلف دول العالم وبضمنها المصالح الامريكية، فإن الحكومة العراقية تشدد على ضرورة تضافر جهود جميع دول المنطقة ودول العالم الحر لتقديم العون للعراق لتمكينه من التصدي لمخاطر الارهاب من خلال تعزيز قدرات العراق العسكرية ومده بما يحتاج اليه لتحقيق الانتصار في الحرب على الارهاب".
وأوضح أن "الحكومة تحرص على ايصال موقفها هذا الى الجانب الامريكي والى بقية دول التحالف ودول المنطقة رغبة منها في وضع الجميع امام مسؤولياته تجاه خطورة ما يحدث في العراق وما يمكن ان يلحقه من ضرر باستقرار دول المنطقة وما يشكله من تهديد لمصالح المجتمع الدولي باسره".
واكد الحديثي "سعي الحكومة الى ايضاح رؤيتها هذه من خلال اللقاءات التي تعقد مع المسؤولين الامريكيين وقادة دِول التحالف الاخرى وإطلاعهم على اخر التطورات الامنية والسياسية والتقدم الميداني الذي تحرزه القوات المسلحة والمتطوعين الساندين لها والتشاور معهم بشأن ابرز المستجدات في المواجهة مع الارهاب". وقال الحديثي، إن "ما نسب إلي في عدد من وسائل الإعلام بأن الحكومة العراقية غير معنية بالمخاوف الأميركية حول الدور الإيراني بالعراق غير صحيح"، مبينا ان "ذلك هو اجتهاد من قبل صحافي لم يراعي الدقة والموضوعية في صياغة عنوا? التحقيق الذي لا يتوافق مع مضمونه".
وأضاف الحديثي، أن "ردي على سؤال الصحافي تمثل بالقول إن الحكومة لا يعنيها ما ينشر في وسائل الإعلام الأميركية بل يعنيها الموقف الرسمي الأميركي ممثلا بالمسؤولين في الإدارة الأميركية والذي ينقل للحكومة على لسان هؤلاء المسؤولين".
وتابع أن "الحكومة تؤكد للجانب الأميركي في لقاءاتها الثنائية على أن العراق يتقبل الدعم من دول المنطقة والعالم في مواجهة الإرهاب وان هذا الدعم يمر عبر قنوات الحكومة العراقية وبالتنسيق معها ولا يمكن أن يكون على حساب السيادة العراقية".
واوضح الحديثي، أن "الحكومة تحرص على اطلاع المسؤولين في دول التحالف وعلى رأسهم المسؤولين الأميركيين على الأوضاع السياسية والميدانية في العراق وتسعى للتنسيق والتعاون معهم بشكل مستمر".
يشار إلى عدد من وسائل الإعلام نسبت، أمس الأول الجمعة (13 آذار 2015)، للحديثي تصريحاً تضمن أن "الحكومة العراقية غير معنية بالمخاوف الأميركية حول الدور الإيراني في العراق".
يذكر أن النائب عن كتلة الأحرار عبد العزيز الظالمي دعا، أمس السبت، الحكومة والبرلمان الى اتخاذ موقف جريء بطرد التحالف الدولي وعدم السماح لطائراته بالتحليق فوق الأجواء العراقية، فيما اعتبر أن نفي الأمريكان أو تبرير الضربات بحجة الخطأ أصبحت "أكذوبة مستهلكة" ولن يصدقها الشعب العراقي.
 
 
 
تعزية
 
الرفيق العزيز الاستاذ عبد المنعم الاعسم
الاعزاء في عائلة آل الاعسم الكريمة
تلقينا بأسى وألم نبأ وفاة المربي المعروف والشخصية الوطنية الاستاذ عبد الرزاق خطار الاعسم، بعد سنوات من الصراع مع المرض، مودعا حياة حافلة بالجهد النبيل لخدمة الاجيال الجديدة، وبالمشاركة في النشاط السياسي الوطني والنقابي والثقافي.
لقد عانى الفقيد ما عانى على يد الانظمة الرجعية البوليسية المتعاقبة، بسبب من نشاطه الوطني ودفاعه عن قضايا الشعب المشروعة، وكان واحدا من ضحايا وحشية انقلابيي شباط الاسود 1963. وحتى آخر ايام حياته بقي قريبا من الحركة الديمقراطية العراقية، متابعا لنشاطها ومناصرا لنضالها.
في مناسبة هذا المصاب الاليم نتوجه اليكم، وبوجه خاص الى زوجة الراحل وشريكة حياته المربية الفاضلة عفيفة مزعل السعدي، والى اشقائه وابنائه وبقية اقربائه ومحبيه، مواسين وراجين للجميع الصبر الجميل.
اطيب الذكر دائما للفقيد عبد الرزاق الاعسم.
 
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
14 آذار 2015
 
 
 
تقرير...
أربع تظاهرات في ساحة التحرير وسط بغداد
6 محافظات تحتج على الفساد وتطالب بمعاقبة المفسدين
بغداد - طريق الشعب
تظاهر المئات من النشطاء والمواطنين في ست محافظات، يوم أمس، ضد تفشي الفساد المالي والإداري في مؤسسات الدولة.
فيما شهدت العاصمة بغداد، ثلاثة تظاهرات في الوقت نفسه بساحة التحرير، إحداها للمطالبة بمعرفة مصير المفقودين في قاعدة سبايكر، وأخرى للعاملين في فندق السدير المطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة، والثالثة لأهالي منطقة الصابيات شمالي بغداد، ضد سوء الخدمات.
وبحسب مراسل "طريق الشعب" فأن عدد من ذوي ضحايا سبايكر تظاهروا في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين بمعرفة مصير أبنائهم ومصير التحقيقات الجارية، رافعين لافتات كتب عليها "مضى أكثر من تسعة أشهر على جريمة سبايكر والصمت الحكومي على حاله". وهدد المتظاهرون باللجوء إلى محكمة العدل الدولية من اجل الكشف عن مصير أبنائهم.
واعدم تنظيم "داعش" المئات من المتدربين والطلبة العسكريين في قاعدة (سبايكر) الواقعة شمال مدينة تكريت عندما فرض سيطرته على هذه المنطقة منتصف شهر حزيران الماضي، وأشارت مصادر أمنية إلى أن سبب إعدامهم يعود إلى خلفيات طائفية.
وتابع المراسل أن التظاهرة الثانية كانت للعاملين في فندق السدير الذين تظاهروا ايضا في المكان نفسه لمطالبة وزير السياحة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أكثر من ستة أشهر، مشيرا الى أنهم طالبوه بعدم "طردهم" من وظائفهم.
والتظاهرة الثالثة، لأهالي منطقة الصابيات شمالي بغداد، والذين طالبوا امين بغداد الجديد بزيارة منطقتهم وتوفير الخدمات لهم، مشيرا الى انهم بينوا أن المنطقة تعاني من إهمالا خدميا منذ أكثر من 15 سنة.
وفي ساحة التحرير أيضا، تظاهر العشرات من النشطاء منددين بالفساد، حاملين شعار  (الإرهاب والفساد وجهان لعملة واحدة).
وطالب الناشطون، بتفعيل دور المدعي العام لانه مهمل ولا سلطة له ولم يتخذ أي إجراءات ضد الفساد وملاحقة المفسدين، واعتبروا أن التسويف بكشف التحقيقات بقضية سبايكر وكذلك الاهمال الخدمي لبعض المناطق وتأخر صرف رواتب الموظفين والعمال كلها من أوجه الفساد المالي والاداري.
والتظاهرات ضد الفساد التي دعت إليها حملة "مستمرون"، لم تكن قاصرة على العاصمة فحسب، بل نُظمت في خمسة محافظات أخرى.
ففي البصرة، قال الدكتور كاظم السهلاني أحد أعضاء تنسيقية حملة "مستمرون" ومنظمي  التظاهرة، إن "الوقفة جاءت للتنديد بظاهرة الفساد الإداري والمطالبة بمحاكمة المفسدين وفضحهم واسترداد الأموال التي استولوا عليها بدل تشجيعهم والتستر عليهم من خلال إحالتهم الى التقاعد أو توظيفهم كمستشارين"، مبيناً أن "الوقفة التي شارك فيها العشرات هي الأولى من نوعها في البصرة خلال العام الحالي، ولن تكون الأخيرة ما لم تتخذ الحكومة إجراءات عاجلة باتجاه مكافحة الفساد الإداري ومعاقبة المفسدين، إذ نعتزم خلال الأيام المقبلة تنظيم المزيد م? الاحتجاجات السلمية".
ولفت السهلاني الذي يعمل تدريسياً في جامعة البصرة الى أن "ما شجعنا على تنظيم الوقفة التي رفع المشاركون فيها الأعلام العراقية هو تبوء البصرة المرتبة الأولى بين المحافظات من حيث تعاطي الرشوة وفق أحدث تقرير لهيئة النزاهة"، مضيفاً أن "البصريين يطمحون الى أن تحتل محافظتهم المرتبة الأولى من حيث البناء والاعمار، وليس الفساد الإداري".
بدوره، قال الناشط المدني المشارك في الوقفة الدكتور يسر الغزي في تصريح صحفي، إن "الوقفة تهدف أيضاً الى الضغط على الحكومة العراقية لتكشف عن تفاصيل صرف موازنات الأعوام السابقة، وبخاصة العام السابق الذي يعد مقبرة للمال العام، حيث لا ندري كيف ولماذا أصبحت خزينة العراق خالية من الأموال بشكل مفاجئ"، معتبراً أن "الفساد الإداري بات سمة المرحلة بالرغم من تعدد الجهات الرقابية المعنية بمكافحته، ولهذا ينبغي إعادة النظر باداء تلك الجهات بقصد تفعيلها". كما تظاهر العشرات من ناشطي محافظتي بابل والناصرية، أمس السبت، للمطالب? بمحاربة "الفساد والمفسدين" ودعم القوات المشتركة في حربها ضد تنظيم (داعش).
وقال المشرف على التظاهرة في محافظة بابل كريم جهاد لوكالة (المدى برس)، إن "العشرات من ناشطي محافظة بابل خرجوا أمس، في تظاهرة بمدينة الحلة للمطالبة بمحاربة الفساد والفاسدين وكشف ملفات الفساد وتقديم المفسدين من جميع الجهات إلى القضاء العادل لينالوا عقابهم القانوني"، داعياً "العمل للقضاء على الفساد وإيقافه بمختلف الوسائل من اجل أن يعم الخير مدن العراق".
وأشار جهاد، إلى أن "المتظاهرين أعلنوا وقوفهم ودعمهم للقوات المسلحة والحشد الشعبي في معركتهم لتطهير جميع مناطق العراق التي دنستها عصابات داعش الإجرامية وخاصة في تحرير جميع مناطق صلاح الدين".
من جانبه قال نائب رئيس مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي لوكالة "المدى" إن "التظاهرة لها هدفان الأول هو الوقوف ومساندة قواتنا المسلحة والحشد الشعبي اللذان يخوضان معارك مقدسة لتطهير جميع الأراضي التي يحتلها إرهابيو داعش ويحقق أبطالنا فيها انتصارات كبرى"، داعياً الجميع إلى "مساندتهم والوقوف معهم في حربهم ضد التكفير والإرهاب".
وأشار الربيعي، إلى أن "الهدف الثاني من التظاهرة هي محاربة الفساد والفاسدين في جميع مفاصل الحياة الاقتصادية في العراق، الذي أدى إلى نقص في الخدمات وتلكؤ في المشاريع والخدمات"، مطالباً "بالقضاء على الصفقات القذرة التي تجري في بعض المشاريع ومحاربة الفاسدين وتقديمهم للعدالة".
وفي ذي قار، قال عضو رابطة مكافحة الفساد خالد ثامر الناصري إن "العشرات من الناشطين ومنظمات المجتمع المدني تظاهروا، صباح اليوم، في ساحة الحبوبي، وسط الناصرية، للمطالبة  بكشف ملفات الفساد ومحاسبة المفسدين"، لافتاً إلى أن "الكثير من الجهات الحكومية والقضائية لم تتخذ الإجراءات اللازمة بمحاسبة المتورطين بالفساد بعد كشف ملفاته كي يطمئن المواطن على سير العدالة وعلى المال العام".
وأكد الناصري، أن "الفساد المالي والإداري كان أحد الأسباب التي جعلت داعش يتمادى ويحتل عدداً من المدن ويدنس الأرض العراقية"، مشيراً الى أن "المشاركين بالتظاهرة أكدوا تأييدهم للقوات المسلحة والحشد الشعبي الذين يواجهون الإرهاب في المحافظات التي يحتلها داعش واستنكارهم لما يقوم به داعش من انتهاكات بحق المواطنين والآثار العراقية في مدينة الموصل".
وقال عضو مجلس محافظة ذي قار عن الائتلاف المدني الديمقراطي شهيد احمد حسان الغالبي في حديث إلى (المدى برس)، إن "التظاهرة كانت تظاهرة سلمية تهدف لدعم الحشد الشعبي والقوات الأمنية ومكافحة الفساد"، مبيناً أن "مطالب المتظاهرين هي مكافحة الفساد وعدم التسويف بمحاسبة المفسدين وتعزيز الدعم والإسناد للقوات المسلحة".
وأكد الغالبي، إن "الائتلاف المدني الديمقراطي الذي يمثله في مجلس المحافظة هو من الداعمين لأي توجه من شأنه أن يحد من مظاهر الفساد ويحقق العدالة الاجتماعية من خلال تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بتوزيع الثروات ومحاسبة المفسدين".
وفي الديوانية تظاهر العشرات من المواطنين في الديوانية للمطالبة بتشكيل الحشد الشعبي لمحاربة الفساد الإداري والمالي ودعم الحشد الشعبي والمؤسسة الأمنية.
وطالب المتظاهرون بضرورة وضع حد لكل ظواهر الفساد الإداري والمالي الذي بات يمثل الوجه الآخر للإرهاب ويضرب أغلب مؤسسات الدولة وتشكيل جبهة وطنية للوقوف بوجهه.
كما تظاهر العشرات من اهالي محافظة كربلاء، أمس، للمطالبة بمحاربة الفساد ومعاقبة المفسدين في دوائر الدولة.
وقال عضو اللجنة التنسيقية للتظاهرة علي الياسري لـوكالة "القرطاس نيوز" إن "التظاهرة انطلقت للمطالبة بمحاربة الفساد والمفسدين الذين ينخرون جسد المؤسسات الحكومية الخدمية والامنية".
واضاف أن "مطالبنا الاخرى هي الكشف عن نتائج التحقيق في مجزرة سبايكر، ومحاكمة المتهمين الذين اثبت تورطهم في هذه المجزرة"، مشيرا الى ان "تظاهرة اليوم جاءت ايضا لاعلان دعمنا وتأييدنا للقوات الامنية والحشد الشعبي في حربهم ضد تنظيم داعش".
فيما بين الناشط المدني ابو مرتضى الشمري "لقد شاركنا في هذه التظاهرة لهدفين، الاول هو مساندة قواتنا المسلحة والحشد الشعبي الذين عادوا هيبة الدولة وثقة المواطن بقوة ابنائه في محاربة التنظيمات الارهابية، والهدف الثاني هو لمحاربة ظاهرة الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية".
وتابع في حديثه لـ"القرطاس نيوز" أن "هناك فساد رسمي بإطار قانوني، وهي الامتيازات الخاصة للرئاسات الثلاثة ونوابهم مع حماياتهم، حيث تتجاوز مبالغ هذه الامور الـ6 مليارات دينار".
ولفت إلى ان "الفساد هو من اسقط الموصل و قتل ابنائنا في قاعدة سبايكر وفي الصقلاوية، وهو وراء تردي الواقع الخدمي والصحي في البلاد".


ص3

لجنة لإعداد التعليمات النهائية بشأن دخول الامتحانات الوزارية
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التربية محمد إقبال، تشكيل لجنة خاصة لإعداد التعليمات النهائية لدخول الامتحانات الوزارية، وبين أن اللجنة ستراعي الظروف الأمنية الصعبة والمعيشية للطلبة.
وقال المكتب الإعلامي لوزير التربية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة شكلت لجنة خاصة حول إعداد التعليمات النهائية لدخول الامتحانات الوزارية"، مشيرا الى أن "اللجنة ستراعي الظروف الامنية الصعبة والمعيشية للطالب في هذا الموضوع وستضع الآليات التي ترضي العوائل العراقية وتلبي طموحها".
وكان وزير التربية محمد إقبال قد أعلن، في (7 ذار 2015)، إتباع نظام جديد في إقرار مواعيد الامتحانات الوزارية وجداولها باستبيان رأي الطلبة بما يتناسب مع تطلعهم ورغباتهم، فيما ابدى تفاؤله بنجاح هذه التجربة وامكان توسيعها لتشمل ملفات أخرى.
 
 
الولايات المتحدة: ستسلم العراق 60 قطعة أثرية مهربة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الخارجية الاميركية انها تعتزم تسليم العراق اكثر من 60 قطعة أثرية تم تهريبها الى داخل الولايات المتحدة.
وقال بيان لها، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مساعدة وزير الخارجية للشؤون التعليمية والثقافية ايفان ريان و مساعدة وزير الأمن الداخلي لشؤون الهجرة والكمارك سارة سالدانيا، ستسلمان السفير العراقي في واشنطن لقمان الفيلي اكثر من 60 قطعة اثرية عراقية كان قد تم تهريبها الى داخل الاراضي الاميركية".
وبين ان "تسليم القطع الاثرية يأتي في اطار زيادة التعاون بين الولايات المتحدة والعراق في مسائل الحفاظ على التراث الثقافي بموجب اتفاقية الإطار الستراتيجي  بين البلدين"، مؤكدا ان "عودة هذه القطع الاثرية تبين التزام الولايات المتحدة  بالحفاظ على التراث التاريخي للشعب العراقي والعالم".
 
 
خبير يؤكد ضرورة إرجاع حصة الشريك الحكومي الى 25 بدلا من 5 بالمئة
النفط: لم نعدل عقود التراخيص حتى الآن والامر لا يحتاج الى موافقة البرلمان
بغداد - نبراس احمد
اكدت وزارة النفط ان هناك فقرة في عقود التراخيص التي ابرمها العراق مع شركات النفط العالمية تتيح للوزارة تعديل أي عقد من دون الرجوع الى البرلمان، الا انها بينت ان الوزارة لم تقم بتعديل أي عقد حتى الآن وهي الآن في طور التشاور مع بعض الشركات النفطية حول الموضوع ذاته للتوصل الى حلول منصفة للطرفين.
وعزت لجنة النفط والطاقة البرلمانية قيام الحكومة السابقة بتخفيض حصة الشريك الحكومي في بعض عقود التراخيص من 25 بالمئة الى 5 بالمئة الى ان الشركات المستثمرة طالبت الحكومة السابقة بتعديل هذه النسبة بسبب الخسائر الكبيرة، وفيما اكد خبير نفطي ان ارجاع حصة الشريك الحكومي الى 25 بالمئة كما كانت سابقا هو ضرورة للمصلحة الوطنية، شدد على ان العراق ليس بحاجة الى عقود جديدة.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط, عاصم جهاد لـ"طريق الشعب", امس السبت, ان "هناك بندا يتيح للوزارة اعادة النظر في عقود التراخيص بحسب المستجدات والتطورات الحاصلة والمتغيرات, بالاتفاق مع الشركات العالمية ومن حقها ايضا ان تراجع بين مدة واخرى هذه العقود بما يخدم المصلحة الوطنية", مستطردا ان "الوزارة بالفعل اعادت النظر في معدلات انتاج الذروة حيث كان هناك توقيع مع بعض الشركات في خفض انتاج الذروة وبالتالي تقوم الوزارة  باعطاء الحوافز لهذه الشركات العالمية واجراء المباحث في نقاط اخرى في هذا الصدد".
وذكر جهاد ان "عقود التراخيص هي اساسا عقود خدمة اي اعطاء الشركات اجورا عن كل برميل منتج , بالاضافة الى مشاركة الشريك في الارباح ، مثلا ان  بعض الحقول النفطية تمنح للشركات عن كل برميل بحدود الدولار ويكون هذا الدولار خاضعا الى الكثير من الرسوم", مبينا ان "هناك محورين في هذا الموضوع ، اولا ان الشركات ترد الاموال التي تستثمرها بعد ان يبدأ الحقل في الانتاج وثانيا تأخذ اجورا عن كل برميل منتج وبالتالي تكون النسب مختلفة من حقل الى اخر".
واشار المتحدث عاصم جهاد الى ان "جولات التراخيص في كل عقد تكون مختلفة بحسب طبيعة الحقول النفطية المستثمرة وبحسب النسب الموجودة فيها, والوزارة مازالت في طور التشاور بخصوص تعديلها ولم يتخذ قرار في هذا الصدد وسيكون الاتفاق مع الشركات للتوصل الى حلول توافقية تخدم الطرفين", لافتا النظر الى ان "مقترح الوزارة في ربط الشركات بأسعار النفط وليس بمبلغ مقطوع لكل برميل مازال في طور التشاور حيث ان تلك الاجراءات القانونية والفنية بحاجة الى المزيد من الوقت".
وبخصوص ما اشار اليه وزير النفط في بيان سابق صدر في الثاني من الشهر الجاري، حول اجراء بعض التعديلات على عقود بعض الشركات قبل تشكيل الحكومة الحالية، حيث خفضت معدلات ذروة الانتاج ونسبة الشريك الحكومي الى 5 بالمئة بدلاً من 25 بالمئة ومددت فيها الفترات الزمنية للعقود، اعتذر جهاد عن الاجابة لعدم امتلاكه معلومات حول هذا الموضوع، طالبا امهاله مدة لمعرفة تفاصيل الموضوع مع وزير النفط.
بدوره، قال عضو النفط والطاقة البرلمانية, عزيز العكيلي, لـ"طريق الشعب" امس, ان "الحكومة كانت سابقا تأخذ من جميع عقود التراخيص نسبة 25 بالمئة من الارباح لصالحها بالاضافة الى اخذ مبلغ آخر بنسبة خمسة وثلاثين بالمئة من الارباح للضرائب", مستطردا ان "الشركات المستثمرة طالبت بتعديل هذه النسبة بسبب الخسائر الكبيرة التي طالتها وقامت الحكومة بتعديل هذا الموقف بتخفيض نسبة بعض العقود الى 10 بالمئة واخرى الى 5 بالمئة بحسب الاستفادة منها, حيث تمت اعادة النظر فيها خلال السنتين الماضيتين واعادت النظر في جولتي التراخيص الاو?ى والثانية".
ولفت العكيلي النظر الى ان "هناك اتفاقات كثيرة وبحوثا تحت الطاولة بخصوص اعادة النسبة الى 25 بالمئة بدلا من 5 بالمئة لعقود التراخيص، ولكن الى الان لم يتم التوصل الى نتيجة معينة, بالاضافة الى ان الحكومة تحاول الوصول الى نتيجة فيها جدوى اقتصادية للطرفين"، موضحا ان "جولة عقود التراخيص تشتمل على اربع جولات وهما جولة التراخيص الاولى للآبار المنتجة وتطويرها, والجولة الثانية للآبار المستكشفة غير المنتجة, والثالثة تشمل الغاز فقط ،اما الجولة الرابعة فهي خاصة بالاستكشافات".
من جهته، قال الخبير النفطي، حمزة الجواهري، لـ"طريق الشعب", امس, ان "احدى مشاكل المفاوضات مع الشركات الاستثمارية هي ان تلك الشركات ومنها شركة cnbc في حقول الرميلة طلبت تنزيل حصة الشريك العراقي من 25 الى 5 بالمئة لتعويض خسارتها"، مضيفا ان "الوزارة تفاوضت مع الشركات الاجنبية لاعادة حصة الشريك العراقي الى 25 بالمئة كما كانت سابقا", لكن "الوزارة لا تفاوض على عقود المشاركة في الانتاج وانما تفاوض على اعادة حصة الشريك العراقي التي تم تنزيلها في مفاوضات تنزيل سقف الانتاج الى 5 بالمئة واسترجاعها الى 25 بالمئة وهذه ا?مسألة ضرورية للمصلحة الوطنية".
وأكد الجواهري، ان "العراق ليس بحاجة الى عقود جديدة، لانه الى الان يوجد لدينا 17 حقلا تحت التطوير, وتمت مطالبة الشركات بان  تقوم بتنزيل طاقتها الانتاجية القصوى المتعاقد عليها", مبينا انه "لا حاجة الى انتاج 13 مليون برميل في اليوم لتصدريها في الفترة القادمة لذا ستكون هناك طاقات انتاجية فائضة وسوف تكلف العراق اموالا كثيرة, لذلك ارتأت الحكومة تنزيل الطاقة الانتاجية الى 9 ملايين".
 
 
 
 برلماني إيراني يطالب بطرد مستشار روحاني من منصبه على خلفية تصريحاته الأخيرة
المرجعية: الترحيب بمساعدات أصدقائنا لا يعني غض الطرف عن هويتنا واستقلالنا
بغداد – طريق الشعب
اعربت المرجعية الدينية، اليوم عن شكرها للمساعدات التي يقدمها من وصفتهم بــ"الاخوة والاصدقاء" للعراق في حربه ضد الارهابيين، الا انها اكدت ان هذه المساعدات لا تعني تخلي العراق عن هويته واستقلاله (في اشارة منها الى تصريحات يونسي حول الدور الايراني في العراق)، فيما طالب برلماني ايراني حكومة روحاني بطرد مساعد الرئيس الايراني لشؤون القوميات والاقليات الدينية علي يونسي من منصبه.
وقال ممثل المرجعية السيد أحمد الصافي، خلال خطبة صلاة الجمعة، التي اقيمت في كربلاء، وتابعتها "طريق الشعب"، "اننا نعتز بوطنيتنا واننا نعتز بوطننا وبهويتنا وباستقلالنا وسيادتنا، واذا كنا نرحب بأي مساعدة تقدم لنا اليوم من اخواننا واصدقائنا في محاربة الارهاب والارهابيين ونشكرهم عليها فان ذلك لا يعني في اي حال من الاحوال ان نغض النظر عن هويتنا واستقلالنا، ولا يمكن ان نكون جزءا من اي تصورات خاطئة في اذهان بعض المسؤولين هنا وهناك".
وعبرت وزارة خارجية، الاربعاء (11 آذار 2015)، عن استنكارها لتصريحات مستشار الرئيس الايراني التي اوضح فيها أن "بغداد اصبحت عاصمة الامبراطورية الايرانية"، عادة اياها تصريحات "لا مسؤولة"، فيما شددت على أن العراق لن يسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية أو المساس بسيادته الوطنية.
من جهته، قال عضو لجنة الامن والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني اسماعيل كوثري، في تصريح لوكالة "انباء فارس" اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "يونسي أضر بالمصالح القومية للبلاد وعلى الاجهزة الامنية والقضائية التعامل معه بقوة، كي لا يتجرأ باقي المسؤولين على الادلاء بمثل هذه التصريحات".
واضاف أن "تصريحات يونسي جاءت متعمدة وليست عفوية، فالرجل كان وزيرا للاستخبارات لسنوات وهي اعلى مسؤولية امنية في البلاد ولا شك في انه كان يدرك جيداً تبعات هذه التصريحات ونتائجها ".
ورأى الصافي، ان "التلاحم ورص الصفوف بين مكونات الشعب العراقي العزيز له اهمية في دحر الاعداء، ويبين القوة والشجاعة والبسالة عند المقاتلين، ليس في منطقة دون اخرى، بل في جميع الاراضي المغتصبة"، مبينا ان "العدو يحاول استهداف جهات الضعف فينا والتسلل لتفتيت وحدتنا وقوتنا، لذا فان هذا التماسك لابد من ان يبقى ويزداد حتى لا نعيد اي فرصة ثانية للعدو".
وذكر الصافي ان �الجيش العراقي والاخوة المتطوعين، انما يدافعون عن بلدهم العزيز، هذا البلد الحضاري الذي تجذرت فيه مجموعة حضارات، والذي سيكون كما كان منيعا على اي محاولة لتغييب هويته وتزييف تاريخه، حيث تحمل ابناؤه البررة على طول التاريخ ما تحملوه من اجل يبقى عزيزا شامخا سيد نفسه".
واضاف ممثل المرجعية "نكتب تاريخنا بدماء شهدائنا وجرحانا في المعارك ضد الارهابيين وقد امتزجت دماء مكونات الشعب العراقي بجميع طوائفهم وقومياتهم، واكدنا مرة اخرى  ضرورة حفظ هذا التاريخ الناصع من خلال توثيق  كل جزئيات الاحداث خوفا من التضليل، اذ من حق الاجيال القادمة ان تطلع على تاريخنا وان تقرأه واضحا وصادقا كما قرأنا نحن تاريخ اسلافنا".
واكد ان "هذه الانتصارات والبطولات للدفاع عن بلدنا تحتم على الدولة ان تزيد  الاهتمام والرعاية لجميع الاخوة المقاتلين وتبذل قصارى جهدها لرفع مستوى الاداء والحفاظ على المكتسبات من خلال قنواتها ومؤسساتها، اذ ما زالت هناك حالات ليست بالقليلة في تأخر مستحقات الاخوة المقاتلين بأعذار ليست مقبولة".
 
 
 
تقرير...
الدفاع تسلح العشائر قريبا ..والتنظيم يمنع اهالي الفلوجة من مغادرتها
إحكام السيطرة على الكرمة.. ومجلس الانبار: داعش (وليس التحالف)
فجّر مقر الجيش بـ300 عبوة ناسفة
بغداد – طريق الشعب
وعد وزير الدفاع الذي وصل الانبار، امس السبت، مقاتلي العشائر بقرب تسليحهم في حربهم ضد التنظيم الارهابي.
فيما اعلن مسؤولون في الانبار تمكن القوات الامنية من الدخول الى مركز مدينة الكرمة شرقي الفلوجة والسيطرة عليها، متوقعين الاعلان عن تحرير المدينة بالكامل خلال اليومين المقبلين.
وفي حين قتلت القوات الامنية العشرات من إرهابيي داعش ودمرت عددا من عجلاتهم في الانبار، نفت الولايات المتحدة الأميركية، قيام طائرات التحالف الدولي بقصف قوات عراقية في مدينة الرمادي، وبينما ارجع مجلس الانبار استشهاد قرابة 50 جندياً من اللواء 50 التابع للجيش  في منطقة البو ذياب، الى تفجير داعش اكثر من 300 عبوة ناسفة تحت المقر، نفت الولايات المتحدة قيام طائراتها بقصف الجيش.
الى ذلك، منع التنظيم الارهابي المدنيين من أهالي الفلوجة، من الخروج منها إلا بأمر من المحكمة الشرعية وبكتاب رسمي منها للمرضى والحالات الخاصة فقط.
وقال شيخ قبيلة البو عبيد في محافظة الانبار مال الله برزان العبيدي، امس السبت، لوكالة "شفق نيوز" :"التقيت وزير الدفاع خالد العبيدي في بغداد لبحث ايصال الاسلحة والمعدات القتالية الى العشائر في المنطقة الغربية لقتال تنظيم داعش"، لافتا النظر الى ان "الوزير أبدى موافقته التامة على تسليح العشائر".
واضاف العبيدي أن "الاسلحة التي وعد بها وزير الدفاع ستصل في اقرب وقت الى العشائر في المناطق الغربية لتبدأ قتال الارهابيين".
من طرفه، قال عضو مجلس محافظة الانبار، عذال الفهداوي، امس، لوكالة "السومرية نيوز": إن "وزير الدفاع خالد العبيدي وصل، قبل ظهر اليوم (امس)، الى مقر قيادة عمليات الانبار لتفقد القطعات الامنية والاطلاع على الخطط والعمليات العسكرية ضد تنظيم داعش"، مضيفا أن "قائد عمليات الانبار اللواء الركن قاسم المحمدي وقائد شرطة المحافظة اللواء الركن كاظم الفهداوي وعددا من أعضاء مجلس المحافظة كانوا في استقبال العبيدي".
من جانب اخر، قال نائب رئيس مجلس محافظة الانبار، فالح العيساوي، امس لـ"اذاعة العراق الحر": ان الايام المقبلة ستشهد عمليات عسكرية كبيرة لتحرير مدن ومناطق الانبار كافة من سيطرة مسلحي تنظيم داعش، داعياً الحكومة الاتحادية  الى تقديم المزيد من الدعم والتجهيز للقوات الامنية في الانبار.
من جهته، ذكر رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة الانبار، أحمد الحميد، ان هناك عملية عسكرية مرتقبة في الانبار، فضلاً عن وجود تحشدات عسكرية حول بعض مناطق ومدن المحافظة لتحريرها من سيطرة مسلحي تنظيم داعش.
وأشار معاون مدير جهاز مكافحة الارهاب في الانبار، العقيد ماجد حميد، الى وصول تعزيزات عسكرية الى قاعدة الحبانية الجوية شمالي الانبار والى مقر اللواء الثامن وسط مدينة الرمادي.
واعلن مجلس محافظة الانبار في وقتٍ سابق ان عملية تحرير مدينة الكرمة اوشكت على الانتهاء، مؤكدا أن تنظيم داعش فقد سيطرته على أغلب مناطق المدينة والقرى المحيطة بها.
ونقلت وكالات انباء عن مصادر امنية، قولها، امس: ان "اشتباكات اندلعت بين القوات الامنية وارهابيي داعش في تقاطع السلام شمالي مدينة الرمادي، وقتلت القوات الامنية خلالها اربعة دواعش ودمرت عجلتين تحملان احاديات"، مضيفين "كما تم تدمير موقعين ووحدة تكتيكية ومدرعة وقتل العشرات من الدواعش بقصف جوي لطيران التحالف الدولي بالقرب من قضاء هيت وراوة غربي الرمادي".
وتابعت المصادر، بالقو ل ان "مدفعية الجيش العراقي، قتلت العشرات من ارهابيي داعش ودمرت ثلاث مركبات للإرهابيين فضلا عن وحدتين تكتيكيتين بالقرب من الفلوجة شرقي الرمادي".
وفي سياق متصل، قال بيان للسفارة الأميركية في بغداد، اطلعت عليه "طريق الشعب": إن "طائرات الولايات المتحدة الأميركية لم تشارك في وقوع أية إصابات في صفوف قوات الأمن العراقية في الرمادي".
وأضاف البيان "لم يكن هناك أي تحليق لطائرات التحالف الدولي في المكان الذي حصلت فيه الوفيات"، متابعاً "يمكن التحقق من هذا الأمر بسهولة بحيث أنه يتم القيام بجميع الضربات الجوية للتحالف الدولي بموافقة قوات الأمن العراقية".
وكان عدد من وسائل الإعلام العراقية وبعض النواب قد أعلنوا مقتل قرابة 50 جندياً من اللواء 50 التابع للجيش العراقي في منطقة البو ذياب بمدينة الرمادي (110 كلم غربي بغداد).
كما أكد رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت، ان "طيران التحالف لم يقصف مقر الجيش في منطقة البو ذياب شمالي الرمادي"، لافتاً النظر إلى أن "عناصر تنظيم داعش هم من نفذوا تلك العملية الإرهابية وذلك من خلال حفر نفق وصلوا عبره إلى أسفل المقر ومن ثم قاموا بتفجيره بـ300 عبوة ناسفة شديدة الانفجار".
وطالب كرحوت قائد عمليات الأنبار اللواء الركن قاسم المحمدي بـ"فتح تحقيق للكشف عن ملابسات الحادث".
وعن الاوضاع في الانبار ايضا، بحث رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في اثناء استقباله الجمعة محافظ الانبار صهيب الراوي والوفد المرافق له بحثوا العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش في المحافظة الواقعة غربي العراق.
وقال بيان لرئاسة البرلمان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ورد لـ"شفق نيوز" ان اللقاء تناول آخر التطورات الأمنية والعمليات العسكرية الجارية لتحرير مدن المحافظة. كما ناقش الجانبان "سبل توفير الدعم للقوات الأمنية وأبناء العشائر في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي".
وشدد الجبوري خلال اللقاء على "أهمية تضافر جميع الجهود لأجل استكمال تحرير مدن المحافظة"، مشيرا الى "ضرورة توفير الخدمات لأبناء المحافظة خصوصا في المناطق التي تم تحريرها".
الى ذلك، نقلت وكالات انباء محلية عن مصادر امنية في قيادة عمليات الانبار، قولها: إن "عناصر تنظيم داعش في الفلوجة منعوا المدنيين من الخروج من المدينة إلا بأمر وموافقة من المحكمة الشرعية للتنظيم وتزويد المرضى والحالات الخاصة بكتاب الى سيطرات داعش للخروج من الفلوجة".
وأضافت، أن "تنظيم داعش يمنع المدنيين من مغادرة الفلوجة متجهين الى المحافظات الأخرى في هدف واضح لجعل الأهالي دروعاً بشرية لعناصر التنظيم في حال شن القوات الأمنية هجوماً على الفلوجة خلال الأيام المقبلة".


ص4


متمردون سودانيون يعلنون حملة مسلحة لعرقلة الانتخابات
الخرطوم- وكالات:
قالت جماعة سودانية متمردة إنها بدأت حملة عسكرية يتركز هدفها على منع إجراء الانتخابات المزمعة الشهر القادم.
وكان البيان الصادر عن الجيش الشعبي لتحرير السودان قطاع الشمال أول مرة تقول فيها جماعة متمردين رئيسة صراحة إنها تهدف إلى إجبار الحكومة على إلغاء الانتخابات من خلال العمل المسلح. وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي أرنو لودي "ستصل الحملة العسكرية إلى المدن والقرى الخاضعة لسيطرة حزب المؤتمر الوطني (الحاكم) لمنع إعادة انتخاب (عمر حسن) البشير رئيسا مرة أخرى".
وقال البيان إنه وقعت اشتباكات في ولاية جنوب كردفان وقال ممثل عن حركة تحرير السودان وهي جماعة مسلحة رئيسية في دارفور إنه قد وقعت معارك في جبل مرة في دارفور.
وقال المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد "حديث المتمردين بأنهم بدأوا حملات عسكرية باسم نداء السودان هذا مجرد حديث للاستهلاك الإعلامى لأن المتمردين موجودون فى جيوب صغيرة وناشئة ولا يستطعيون القيام بعمليات عسكرية كبيرة".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المبعوث الدولي يعلن تأجيل الحوار الليبي الى "موعد حاسم"
طرابلس- وكالات:
التقى المبعوث الدولي إلى ليبيا برناردينو ليون في مدينة الصخيرات المغربية وفدا من المؤتمر الوطني العام الليبي، تمهيدا لجولة ثانية من الحوار بين الفرقاء والتي تعد حاسمة لإنهاء الصراع المسلح. وتأتي محادثات ليون في وقت كان مجلس النواب قد طلب من البعثة تأجيل جولة الحوار، التي كانت مقررة الخميس، لمناقشة مقترح تشكيل حكومة الوفاق الوطني. يذكر في هذا السياق أن حكومة عبد الله الثني (تعترف بها المؤسسات الدولية) التابعة لمجلس النواب بطبرق وحكومة عمر الحاسي، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام (المنتهية ولايته والذي عاود الانعقاد) في طرابلس، تتصارعان على السلطة في ليبيا. وتأمل الأمم المتحدة  التوصل إلى حل سياسي ينهي حالة الاقتتال الداخلي، وتهدف جهود المبعوث إلى تشكيل "حكومة وحدة وطنية" تشمل القوى الرافضة للعنف والراغبة فى بناء دولة بمؤسسات قادرة على مواجهة التطرف والإرهاب، فى ظل تنامي تنظيم داعش. وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا قد أكد في 6 آذار في الرباط أن تقدما كبيرا تحقق في الحوار الوطني الليبي الذي عقد بالصخيرات في المغرب.
 
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفخخة قرب حمص وقتلى باشتباكات في ريف اللاذقية
مدير سي آي أي: لا نريد انهيار النظام.. وصحف ألمانية: العالم نسي سوريا
دمشق- وكالات:
أفاد مراسلنا في سوريا نقلا عن مصادر عسكرية أن سيارة مفخخة بـ 1.5 طن من المتفجرات استهدفت حاجز سد حنورة، الذي يوجد في منطقة صناعية تحتوي على مصانع تكرير النفط وتصفية الغاز وأدى الانفجار حسب المراسل إلى مقتل 4 أشخاص وإصابة 15 آخرين ولم يعرف بعد ما إذا كانوا من العسكريين أم لا.
إلى ذلك، قال ناشطون سوريون إن الجيش السوري صد هجوما على قرية دورين في غرب سوريا ذات الأهمية الاستراتيجية للطرفين ما أدى إلى مقتل العشرات.
وأكد مصدر عسكري سوري صد الجيش للهجوم الأربعاء على قرية دورين، التي تبعد 45 كيلومترا عن اللاذقية، واستعادها الجيش السوري  قبل أسبوع.
وتقع دورين في منطقة ساحلية تشرف على المناطق المحيطة بها وتعتبر السيطرة عليها أولوية بالنسبة إلى القوات الحكومية إذ أنها تشكل نقطة مشرفة على مصيف سلمى كما أنها تشكل مركز ثقل لمقاتلي المعارضة في قرية عكو المحاذية. وقال الناشطون إن الهجوم أدى إلى مقتل 50 مقاتلا وعنصرا من الطرفين، بينما أكد المصدر العسكري السوري في تصريحات لـ"سانا" أن بين 20 و45 مقاتلا من المعارضة السورية قتلوا، في حين أصيب عدد قليل من الجنود السوريين بجروح طفيفة.
 
مساعدات "غير فتاكة" بـ70مليون دولار
 
قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تعمل مع الكونجرس لتقديم مساعدات جديدة غير فتاكة بقيمة نحو من 70 مليون دولار للمعارضة السورية التي تقاتل الرئيس بشار الأسد.
وتأتي هذه المساعدات في وقت يستعد فيه الجيش الأمريكي بشكل منفصل لتدريب وتجهيز مقاتلي المعارضة السورية لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.
وقالت الوزارة إن "المساعدات غير الفتاكة ستذهب إلى توفير خدمات مجتمعية أساسية ومساندة "وحدات منتقاة" من المعارضة السورية والتدريب الأمني الرقمي وتوثيق جرائم الحرب وغيرها من انتهاكات النظام السوري".
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أليستير باسكي "لطالما قلنا إن الأسد يجب أن يرحل وأن يتم إبداله من خلال انتقال سياسي عبر التفاوض يكون مُعبِّراً عن إرادة الشعب السوري".
وقالت وزارة الخارجية إنه بهذه المساعدات غير الفتاكة التي أعلن عنها في الذكرى السنوية الرابعة لقيام الثورة على الأسد يصل مجمل المساندة الأمريكية إلى قرابة 400 مليون دولار.
 
CIA: لا نريد إنهياراً للأسد!
 
وأعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA جون برينان، أن الولايات المتحدة لا تريد انهيار الحكومة السورية والمؤسسات التابعة لها، لأن هذا من شأنه أن يخلي الساحة للجماعات المتطرفة، لا سيما "تنظيم الدولة".
وقال برينان أمام مركز أبحاث "مجلس العلاقات الخارجية" في نيويورك إن "لا أحد منا، لا روسيا ولا الولايات المتحدة ولا التحالف (ضد التنظيم) ولا دول المنطقة، يريد انهيار الحكومة والمؤسسات السياسية في دمشق".
وأضاف أن "عناصر متطرفة" من بينها "تنظيم الدولة" وناشطون سابقون في تنظيم القاعدة، هم "في مرحلة صعود" في بعض مناطق سوريا حاليا.
وأكد المسؤول الأميركي أن "آخر ما نريد رؤيته هو السماح لهم بالسير إلى دمشق"، مضيفا: "لهذا السبب من المهم دعم قوات المعارضة السورية غير المتطرفة".
وأوضح برينان أن المجتمع الدولي يؤيد حلا أساسه "حكومة ذات صفة تمثيلية تعمل على تلبية المطالب في سائر أنحاء البلاد".
 
"العالم تخلى عن سوريا"
 
وانتقدت وسائل إعلام ألمانية المجتمع الدولي، الذي يبقى منقسماً وعاجزاً عن اتخاذ تدابير مشتركة لوقف القتل والدمار في سوريا، في غياب إجراءات حاسمة تضع حداً للنزاع الذي تشهده البلاد منذ أربع سنوات. وهو ما يجعل الشعب السوري يشعر بأن العالم تخلى عنه، حسب صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ"، التي كتبت في معرض تعليقها على الأحداث هناك:
وتقول إذاعات محلية انه ليس هناك أي مؤشرات على حل سياسي للصراع. جماعات المعارضة المعتدلة تجد نفسها ممزقة بين الحكومة والجهاديين. وأما الأسد، فيراهن في نهاية المطاف على أن يبرهن للعالم أنه أهون الشرور وأن يتغاضى المرء عن دم عشرات آلاف السوريين، الذين تسبب في قتلهم. روسيا هي الأخرى نجحت لفترة طويلة في الدفاع عن مصالحه في مجلس الأمن. وهناك أيضاً تخوفات أن يتم عرقلة قرارات أممية مستقبلية بشأن وصول المساعدات الإنسانية. ولهذا يجب توفير الحاجيات اللازمة لمساعدة السوريين، الذين يمكن الوصول إليهم على الأقل. يجب أن تكون هذه المسؤولية على عاتق جميع الأطراف، بغض النظر عن الجانب الذي يدعمونه في فوضى الحرب السورية".
وتقول صحيفة "مورغن بوست" "في البداية كان هناك طموح لمزيد من الديمقراطية في نظام ديكتاتوري. ولكن بعد أربع سنوات، تعيش سوريا الآن واحدة من أكثر الصراعات دموية في القرن الـ21. وقد تطور الوضع إلى كارثة إنسانية خطيرة. ما هو السبيل لإيجاد حل للأزمة؟ عبر التدخل العسكري؟ ولكن الغرب يرفض ذلك، فالأميركيون لا يريدون والأوروبيين لا يستطيعون. شحنات الأسلحة تتحرك - لسبب وجيه - بمستويات منخفضة. والاتفاق بين الغرب وروسيا يبدو مستبعداً في الوقت الحالي. إنها كارثة فعلاً".
200 ألف قتيل في خمس سنوات
ومع دخول الأزمة السورية عامها الخامس، قال عدد من كبار مسؤولي الأمم المتحدة في بيان مشترك إن المجتمع الدولي فشل في إنهاء الأزمة السورية، "الأزمة التي أودت بحياة أكثر من مائتي ألف شخص، وغرست العنف واليأس والحرمان بين الأطفال واليافعين، كما دفعت اثني عشر مليون شخص في سوريا إلى الاحتياج للمساعدات المنقذة للحياة". ومن بين الموقعين على البيان فاليري آموس، منسقة الإغاثة الطارئة، وزينب بانغورا، ممثلة الأمين العام المعنية بالعنف الجنسي أثناء الصراعات، ومارغريت تشان، المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، وإيرثرين كازين، المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، وأنطونيو غوتيريس، المفوض السامي لشؤون اللاجئين، وبيير كرينبول، المفوض العام للأونروا، وأنثوني ليك المدير التنفيذي لليونيسف، وليلى زروقي، الممثلة الخاصة المعنية بالأطفال والصراعات المسلحة.
ومما جاء في البيان "لقد أعربنا عن شعورنا بالرعب، والغضب، طوال تكشف المأساة. نحن ملتزمون بمواصلة بذل قصارى جهدنا لمساعدة العالقين في هذه الحرب، والمستضعفين. والمحاصرين، الذين لا يجدون ملاذا آمنا."
ودعا البيان قادة العالم لوضع خلافاتهم جانبا واستخدام نفوذهم "لإحداث تغيير حقيقي في سوريا من أجل الضغط على الأطراف لإنهاء الهجمات العشوائية على المدنيين وضمان رفع الحصار عن أكثر من 212000  شخص لم يتلقوا المساعدات الغذائية منذ عدة أشهر،  ولتمكين توصيل الإمدادات الجراحية الحيوية والإمدادات الطبية الأخرى، وإنهاء العقاب الجماعي المفروض على المدنيين من خلال قطع المياه والكهرباء، وتجنب الانهيار الكامل لنظام التعليم.
وتساءل الموقعون على البيان  "ما الذي يتطلبه الأمر لإنهاء هذه الأزمة؟ إن مستقبل جيل من السوريين، ومصداقية المجتمع الدولي على المحك."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اليمن: هادي يعيد الضباط المفصولين ويجند 20 ألف جنوبي
صنعاء- وكالات
أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قرارا أعاد بموجبه عشرات الضباط الجنوبيين المسرحين في عهد الرئيس السابق علي عبد الله صالح بعد حرب الانفصال في الجنوب العام 1994.
كما أصدر هادي قرارا بتجنيد 20 الف عنصر من الجنوبيين في الجيش لإحداث توازن في تكوينات الجيش اليمني، بحسب مصادر عسكرية مقربة من الرئيس هادي.
وقرر هادي تعيين محمد مارم مديرا لمكتب رئاسة الجمهورية، بدلا من أحمد عوض بن مبارك ومحمد هادي منصور سكرتيرا خاصا للرئيس.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استمرار إعادة الإعمارفي دونيتسك
دونيتسك- وكالات
وتسود حالة من الهدوء مدينة دونيتسك بعد توقف العمليات القتالية بشكل عام. وفي ظل تحسن الوضع الأمني تتواصل في المدينة عمليات إعادة الإعمار، إذ تمكنت السلطات من إعادة التيار الكهربائي إلى بعض الأحياء. لكن مازالت 16 محطة توزيع كهرباء مصابة بالشلل في ظل انعدام التيار.
أما بلدة ديبالتسيفو التي شهدت معارك طاحنة بين قوات الدفاع الشعبي والجيش الأوكراني في شباط الماضي، فقال رئيس "جمهورية دونيتسك" ألكسندر زاخارتشينكو إن الجنود الأوكرانيين زرعوا الألغام في 90في المئة من مساحة البلدة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دونيتسك ولوغانسك :اضغطواعلى أوكرانيا  لتنفيذ اتفاقات مينسك!
 
دونتيسك- وكالات:
دعت قيادة " جهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" برلين وباريس إلى الضغط على كييف من أجل تنفيذ اتفاقات مينسك. ووجه ألكسندر زاخارتشينكو وإيغور بلوتنيتسكي رئيسا "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" المعلنتين من جانب واحد في شرق أوكرانيا رسالة إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تتضمن دعوة إلى وقف تمويل كييف وحظر دخول رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك وغيره من كبار المسؤولين للاتحاد الأوروبي، كما طلبا من فرنسا وألمانيا إرسال خبراء إلى شرق أوكرانيا لإعادة إقامة النظام المصرفي في المنطقة. وأعرب زاخارتشينكو وبلوتنيتسكي عن أملهما في أن برلين وباريس ستؤثران على كييف من أجل الإسراع في تبني البرلمان الأوكراني قرارا بشأن تحديد مناطق شرق أوكرانيا التي ستتمتع بوضع سياسي واقتصادي خاص.وكانت سلطات "جمهورية دونيتسك الشعبية" قد حذرت كييف من أن تجاهلها لشروط اتفاقات مينسك فيما يتعلق بمنح نظام الحكم الذاتي لمناطق شرق أوكرانيا قد يؤدي إلى نسف تطبيق تلك الاتفاقات. وانتهت أمس السبت، المهلة الزمنية التي تمنحها اتفاقات مينسك لكييف لتحديد الأراضي التي يشملها "النظام الخاص" أي الحكم الذاتي المقدم للمناطق الخاضعة لسيطرة قوات الدفاع الشعبي في شرق أوكرانيا. وقال مفوض "جمهورية دونيتسك" في مفاوضات مينسك دينيس بوشيلين: "بقي أمام كييف 24 ساعة للوفاء بالتزاماتها، وإذا لم يتخذ القرار في غضون 24 ساعة، فسيرى العالم برمته بوضوح أن كييف لا تنوي الوفاء بخارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها في مينسك". وأوضح أن عدم التزام كييف بالبند المذكور قد يؤدي إلى نسف اتفاقات مينسك والعملية السلمية كلها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تضامنا مع الفئات الأشد فقرا
ايرلندا الشمالية.. حزب اليسار يمنع تقليص النفقات الاجتماعية
رشيد غويلب
خرج مؤتمر حزب شين فين اليساري المنعقد في نهاية الاسبوع الفائت في مدينة ديري في ايرلندا الشمالية، برسالة واضحة ضد سياسات الليبرالية الجديدة، وفرض التقشف القاسي، التي تدمر الفئات الاشد فقرا في البلاد.
وبالإضافة الى ذلك عبر المؤتمر عن تضامنه مع الحكومة اليونانية الجديدة، بقيادة حزب اليسار اليوناني، في معركتها الصعبة مع مجموعة اليورو، والمراكز الرأسمالية العالمية. وشارك في اعمال المؤتمر اقليدس تسكالتوس رئيس المفاوضين في وزارة المالية اليونانية، ممثلا عن حكومته، وحزب اليسار اليوناني. ودعا الضيف اليوناني الى وحدة جميع الاحزاب المناهضة لسياسة التقشف، وقوبل نداؤه بتصفيق حاد من مندوبي المؤتمر.
ومنذ اشهر يرتفع رصيد حزب شين فين في استطلاعات الرأي في جمهورية ايرلندا. ويعود سبب هذا التقدم، الى شعبية مواقف الحزب في رفض تقليص النفقات الاجتماعية، والى رفض الحزب الشديد لسياسات التقشف الليبرالية الجديدة. وبهذا تنفتح فرص واقعية امام المعارضة، للفوز في الانتخابات البرلمانية المقبلة في العام المقبل، وفي المقدمة منها فرصة حزب شين في احتلال المرتبة الاولى في البلاد، والوصول الى تحالف يشكل حكومة يسارية.
وفي كانون الاول الفائت نجح حزب شين فين في الوصول الى اتفاق مع الاحزاب السياسية في ايرلندا الشمالية، ونظيرتها في ايرلند، والحكومة البريطانية، يحافظ على الخدمات الاجتماعية العامة القائمة، ويمنع اي تقليص جديد في النفقات الاجتماعية . واتفاق " ستورمونت" نسبة الى تسمية البرلمان في ايرلندا الشمالية، مفيد على وجه الخصوص لأصحاب الاحتياجات الخاصة والعوائل التي لديها عدد كبير من الاطفال.
ولكن تنفيذ الاتفاق واجه معوقات، اذ كان مقررا ان يناقش البرلمان الإيرلندي الشمالي ويقر الاثنين الفائت مشروع قانون لغرض تنفيذ الاتفاق، وفي يوم الاحد، اي قبل المناقشة بيوم واحد، طرح وزير التنمية الاجتماعية، ميرفين ستوري، من حزب الاتحاد الديمقراطي DUP اليميني الموالي لبريطانيا مشروع قانون لا ينص، ضمن امور اخرى، على الفقرات التي احتواها الاتفاق لحماية الفئات الاجتماعية الضعيفة، ولهذا بادر حزب شين فين الى افشال التصويت على مشروع القانون.
من جانبه هدد حزب الاتحاد الديمقراطي باجراءات تنذر بمخاطر انفراط عقد تحالف جميع الاحزاب الممثلة في برلمان البلاد، على خلفية اختلاف مواقفها من قضية تقليص النفقات الاجتماعية. وهذا يعني انفراط عقد الحكومة، وانتكاس عملية السلام، التي قامت على اساسها. وبهذا الخصوص اكد حزب شين فين عدم استعداده للاستمرار في الوضع القائم، مقابل المساومة على المكتسبات الاجتماعية.
ويحتل الحزب اليساري المرتبة الثانية في برلمان ايرلندا الشمالية، ويشارك في تحالف جميع الاحزاب الحاكم، ويمثله في الحكومة نائب الوزير الاول (رئيس الوزراء) مارتن ماكغينيس.
وايرلندا الشمالية هي جزء من المملكة المتحدة (بريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية)، وتتمتع بصلاحيات محدودة، ويجري اقرار السياسات في عاصمة المملكة المتحدة لندن، وعلى الرغم من نجاح البرلمان الايرلندي الشمالي بالحصول على صلاحيات لعاصمته بلفاست، الا ان الموازنة مازالت تقر في مجلس العموم البريطاني. ومنذ سنتين  نجح حزب شين فين في محاصرة قرارات الاخير التي تنص على تخفيض النفقات الاجتماعية. وقد تلقى الحزب اليساري في مساعيه هذه دعما من حملة  "No Tory Cuts" التي تنقل العمل البرلماني لمواجهة سياسة تقليص النفقات الاجتماعية الى الشوارع.

ص5


منتسبو شركة الصمود العامة للصناعات الفولاذية يخاطبون رئيس الوزراء
شكوى ضد الادارة العامة ومطالبة بالحقوق المشروعة
 
بغداد – طريق الشعب
قدم منتسبو شركة الصمود العامة للصناعات الفولاذية، مؤخراً، مذكرة إلى رئيس الوزراء وعدد من المؤسسات الحكومية المعنية، تتضمن توضيحاً لمعاناة العاملين في الشركة، الذين يشتكون من ضياع حقوقهم.
وتأسسست شركة الصمود عام 1989 ضمن شركة نصر العامة وأخذت استقلاليتها عام 1995 وتعتبر الوحيدة في العراق المختصة بإنتاج المسبوكات الفولاذية من مختلف أنواع الفولاذ، ويعمل فيها نحو ألفي منتسب من مختلف الاختصاصات العلمية والفنية.
وفي ما يأتي ننشر نص المذكرة التي حصلت "طريق الشعب" على نسخة منها:
السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي المحترم
بأسم منتسبي شركة الصمود العامة للصناعات الفولاذية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن, نتقدم بشكوى ضد الإدارة العامة للشركة المتمثلة بالسيد المدير العام والسادة أعضاء مجلس أدارة الشركة وكذلك ضد وزارة الصناعة والمعادن المتمثلة بالسيد الوزير ووزارة المالية بقدر علاقتهم بموضوع الشكوى.
موضوع الشكوى هو أننا استلمنا راتب شهر كانون الثاني لعام 2015 في يوم الأربعاء المصادف 4/3/2015 وفوجئنا بمجموعة استقطاعات لرواتبنا، ونؤكد على كلمة (استقطاع) لأننا بلغنا من قبل المدير العام بأنها استقطاعات وليست ادخاراً إجبارياً، أي أننا لن نعوض عنها لاحقا وهي ثابتة للأشهر القادمة أيضا. وكانت الاستقطاعات كالأتي:
 
1- تم إعادة رواتبنا إلى سلم الرواتب القديم لعام 2013, حيث أن الشركة طبقت سلم الرواتب الجديد لعام 2014 منذ شهر كانون الثاني للعام الماضي على أمل إقرار الموازنة وتطبيقه في حينها. قد يكون سبب هذا الاستقطاع هو تأجيل العمل بسلم الرواتب الجديد لهذا العام.ولكننا كموظفين بسطاء في الدولة لم نكن نعلم بأحتمال التأجيل أو انه ممكن إلغاؤه, (ولم يتم تنبيهنا مسبقا من قبل الشركة حيث تعاملت الإدارة العامة للشركة بتكتم كبير على الموضوع), وكنا قد رتبنا حياتنا وأمور معيشتنا حسب ما استلمناه من رواتب في السنة الماضية إذ منا من يسكن بالإيجار ومنا من تورط بدين أو سلف أو قروض وغيرها من الالتزامات المالية لتغطية الاحتياجات المعيشية لعوائلنا. ونؤكد لسيادتكم أن راتبنا القديم كان بالكاد يكفينا فكيف الحال ألان؟ ارحموا من بالأرض يرحمكم من في السماء. وإذا كان هذا القرار شراً لابد منه وله صلة بالتقشف، فلماذا لا نرى تخفيض رواتب منتسبي وزارة النفط مع انخفاض أسعار وإنتاج النفط، ولماذا لا تخفض رواتب منتسبي وزارة الكهرباء مع تردي الكهرباء طيلة السنوات السابقة لماذا نكون دائما كبش الفداء الذي تضحي به الحكومة أمام كل أزمة اقتصادية أو سياسية أو أمنية؟ فبعد أحداث عام 2003 خفضت رواتبنا إلى الثلث وفي الأحداث الطائفية مابين عامي 2006 و2008 خفضت رواتبنا إلى اقل من النصف وألان يطبق التقشف علينا فقط وتخفض رواتبنا إلى النصف وجميع تلك الحالات كانت تحت مبرر أننا تمويل ذاتي ويجب توفير رواتبنا من إنتاجنا وهنا نسأل سيادتكم متى دعمت الحكومة شركاتنا بالشكل الوطني الصحيح؟ لقد حوربنا من الحكومة العراقية أكثر مما حوربنا من الخارج فالبضائع الأجنبية تدخل من دون رسوم ولا توجد أي حماية للمنتج المحلي، وكذلك تسليط على شركاتنا وزراء ومدراء عامين فاسدين وفاشلين طيلة السنوات السابقة، وحتى حملة التأهل كانت فاسدة من بدايتها إلى نهايتها فإذا أردت أن تطاع فأمر بما هو مستطاع.
 
2- تخفيض المخصصات الهندسية لجميع المهندسين في الشركة من 50 بالمئة إلى 35 بالمئة وقد برر المدير العام ذلك بأن دائرة الرقابة الداخلية والتدقيق التابعة للوزارة وديوان الرقابة المالية فرضت عليه ذلك بحجة انه لا يوجد أنتاج في معامل الشركة.علما أن نفس الدائرة أصدرت تعميما إلى شركات الوزارة بعنوان (ضغط النفقات) والمرقم 49869 في 25/11/2014 والذي نص على ما يخص المخصصات الهندسية في (الفقرة 2 النفقات الهندسية) كانت التوجيهات كالأتي(مراجعة أسس منح المخصصات الهندسية بما يتوافق مع التعليمات والتمييز ما بين نسبة الـ35 بالمئة والـ50 بالمئة الممنوحة للاختصاصات الهندسية بناء على مكان اشتغال هذه الشريحة والتمييز بين العمل المكتبي والعمل الميداني في هذا الخصوص) فلم يتطرق التعميم لا من قريب ولا من بعيد لحالة الإنتاج وكذلك قرار مجلس رئاسة الوزراء المرقم 233 لعام 2008 وقانون الرواتب رقم 22 لعام 2008 جميعها لم تشر إلى ضرورة وجود أنتاج لغرض احتساب نسبة 50 بالمئة وهذا منطقي لان الكثير من المهندسين في جميع الوزارات يشرفون على أعمال أو مشاريع خدمية ليس فيها أنتاج أو أرباح ومع ذلك تحسب لهم النسبة الأعلى حسب القوانين النافذة.وما فعله المدير العام لشركتنا تجاوز صارخ وواضح للقوانين المعمول بها وكذلك توجيهات الوزارة.وما أثار ريبنا في الموضوع هو انه لم يزودنا بأي كتاب أو تعميم من الوزارة أو ديوان الرقابة المالية يؤكد تصرفه وصدق كلامه, وكذلك تصرفه بتشكيل لجنة في الفترة السابقة لتنفيذ التوجيهات المذكورة في التعميم أعلاه جميع أعضائها فنيين (مع التقدير والاحترام لكافة الفنيين والعاملين في الشركة والوزارة) ولكن ليس من المنطق والعدل أن لا يوجد مهندس واحد يمثل بقية مهندسي الشركة.إن هذا التصرف يعد استخفافاً واستهزاء وتهميشاً لدور المهندسين في الشركة وإذا كان المهندس يعامل بهذه الصورة الرخيصة فكيف الحال ببقية منتسبي الشركة!
 
3- منع وإيقاف العلاوات والترفيعات لهذا العام وهذه مخالفة أخرى للقوانين المعمول بها في دوائر الدولة والقطاع العام فليس من حق احد حجب حق من حقوق الموظف والذي نصت عليه جميع القوانين العراقية ذات العلاقة.مع الأخذ بنظر الاعتبار أن العلاوة والترفيع هما ابسط حقوق ومستحقات الموظف العراقي ومنعها أو تأخيرها يؤثر عليه سلبا ماليا وإداريا وحتى نفسيا.وهذا التصرف سيكون مردوده سيئاً على الوزارة والشركة من جميع النواحي.
لقد لخصنا لسيادتكم جميع الاستقطاعات والتجاوزات التي حصلت على رواتبنا من قبل المدير العام للشركة ومجلس أدارتها والذي أدى إلى خفض رواتبنا بمعدل ( 200.000 دينار) لكل منتسب وهو مبلغ ليس بالهين بالنسبة لموظفين بسطاء مصدر عيشهم الوحيد هو راتبهم الشهري الذي أصلا كان متأخراً.
وأدناه نوجز لسيادتكم مطالبنا التي لابد منها والتي نرجو أخذها بجدية وبصدر رحب, فسيادتكم صرحتم أكثر من مرة بأن رواتب الموظفين العراقيين خط احمر فأين ذلك الخط الأحمر أم انه عندما يصل الموضوع إلى رواتب منتسبي وزارة الصناعة تصبح الخطوط خضراء، يتجاوزها كل من هب ودب؟ وكذلك صرحتم أكثر من مرة بأنكم مع دعم الصناعة الوطنية. وكل ما حصل لنا هو مناقض ومخالف لتلك التصريحات. فنرجو من سيادتكم الإسراع في اتخاذ الإجراءات المناسبة ومحاسبة المقصرين لأننا توسمنا الخير بسيادتكم وصبرنا وضحينا وناضلنا من اجل الوطن في أكثر من زمان ومكان فهل جزاء إخلاصنا وحرصنا أن تنتهك حقوقنا ونحارب في أرزاقنا بهذا الشكل غير المسؤول.
 
طلباتنا هي الآتية:
 
1- انطلاقا من تصريحات سيادتكم حول ضرورة مكافحة الفساد يرجى إصدار أوامر بتشكيل لجنة تحقيقية مهنية مختصة للتحقيق في حالات الفساد المالي والإداري وهدر المال العام في الشركة طيلة السنوات السابقة خصوصا بما يتعلق بالمشتريات وعقود التجهيز التي وصلت فيها بعض المواد إلى أسعار خيالية كذلك المناقصات وعقود التنفيذ وصيغ العقود التي تكون دوما لصالح المقاولين بالإضافة إلى المبالغ التي صرفت لتأهيل معامل الشركة والتي سرق نصف هذه المبالغ ولم تعمل أي وحدة إنتاجية أو خط أنتاجي جديد بسبب الفساد وسوء الإدارة.كذلك المبالغ المصروفة كمشتريات خاصة بالإدارة العامة للشركة والتأثيث والسلف والمكافآت والايفادات التي اغلبها كان مجرد سفرات سياحية لبعض المدراء والمقربين منهم كذلك موضوع احتساب الشهادات والدرجات الوظيفية وتوزيع المناصب التي أصبحت لعبة بيد الدائرة المالية ودائرة الشؤون الإدارية.باختصار: إن حالة الفساد في الشركة لا يمكن السكوت عنها وقد اشتكينا ونبهنا وحذرنا في السنوات السابقة ولكن مع الأسف لم نجد أذاناً صاغية من قبل المسؤولين.
 
2-     أيجاد حل للفضائيين في الشركة فبعد أن نهبوا وسرقوا واخذوا ما اخذوا من العمولات والنسب من المقاولين وبعد أن أوصلوا الشركة إلى الحضيض، نجد بعض مدراء المعامل والدوائر في الشركة ابتدعوا طريقة جديدة لأكل المال الحرام، تعويضا عن نقص المقاولين, وهو الموظفون الفضائيون، حيث نجد أن كل مدير يخبئ بعض منتسبي معمله ويثبت حضورهم اليومي مع أنهم لا يحضرون حتى لاستلام رواتبهم وذلك مقابل نسبة من رواتبهم يتفقون عليها. وكل ذلك بتغطية ومباركة مدير الشؤون الإدارية للشركة الذي له حصة أيضا.كذلك التسريع بنقل عائدية معمل العلامات المرورية التابع للشركة إلى وزارة الداخلية/مديرية المرور العامة للتخفيف عن كاهل الشركة خصوصا وانه أصبح مركزا نشطا جدا للفضائيين بسبب بعده عن مقر الشركة.علما أن عدد الفضائيين قد يصل إلى 500 منتسب من الشركة.
 
3- إن احد تبريرات المدير العام للاستقطاعات هو أن الرواتب تتكفل بها الشركة بنسبة 100 بالمئة ومع عدم وجود واردات للشركة اضطر إلى هذا الإجراء وان الوزارة ترفض بشدة تخفيض هذه النسبة.يرجى التوصية بتقليل هذه النسبة بأقل ما يمكن كون الشركة بوضعها المالي الحالي ومع هذه النسبة المرتفعة لن تستطيع الوقوف على قدميها مجددا ولن تتمكن من توفير الرواتب لمنتسبيها والمتضرر الوحيد من هذه الحالة هم المنتسبون فقط.
 
4- إيجاد آلية جديدة لدفع المستحقات المالية للمقاولين الذين تعاقدوا مع الشركة في الفترة السابقة سواء كانت عقود تجهيز أم تنفيذاً لأعمال لصالح الشركة أو جهات مستفيدة أخرى كون احد أسباب الاستقطاعات هو توفير سيولة لدفع الديون للمقاولين أي تم أعطاء حقوق المقاولين من حقوق المنتسبين.ويرجى التحقيق والتدقيق في مدى استحقاق هؤلاء للمبالغ المدفوعة لهم ومدى صحة انجازهم للعقود الموقعة معهم خصوصا وان الشركة تطلب عدة جهات مستفيدة مبالغ طائلة وتلك الجهات ترفض الدفع بسبب عدم مطابقة التجهيز أو التنفيذ للمواصفات المتعاقد عليها.أي بالمختصر جهات حكومية مثل وزارة الكهرباء أو التربية تعاقدت مع شركتنا لتنفيذها أعمالاً محددة وشركتنا بدورها تعاقدت مع مقاول لتنفيذ تلك الأعمال ولكنه لم يلتزم بالمواصفات المطلوبة وشركتنا بدلا من إلزامه بتلك المواصفات قامت بالاستلام منه مقابل مبلغ معين ولكن عند تسليمها الأعمال المنفذة للجهة المستفيدة تم رفضها والامتناع عن دفع باقي المستحقات المالية للشركة التي دفعت كافة المستحقات المالية أو تحرص على دفعها حتى لو من رواتب منتسبيها إلى المقاول الذي لم يلتزم أصلا بالمواصفات المتعاقد عليها.
 
5- إعفاء المدير العام من منصبه كمدير عام/وكالة لشركة الصمود العامة وذلك لعدة أسباب أهمها انه عند كل لقاء له مع المنتسبين يوجد التبريرات لفشله الحالي والمستقبلي في أدارة الشركة فهو دائما يقول: انه محارب من قبل أشخاص داخل الشركة وخارج الشركة وداخل الوزارة وخارج الوزارة ويبدوا انه محارب من الكل ولا نعلم لم هو محارب أصلا! كذلك يوجد أكثر من شخص في الشركة أفضل وأكفأ منه وان عملية وضعه في هذا المنصب من قبل الوزارة يمكن وضع تحتها ألف خط وبجانبها ألف علامة استفهام, وكمنتسبين نفضل تعيين مدير عام من خارج الشركة للتقليل من حالة التنافس على المنصب في الشركة.كذلك انه غير مسيطر على إدارة الشركة فبلسانه قال: إن منتسبي الدائرة المالية في الشركة هم عبارة عن عصابة يتلاعبون بالرواتب وبالصكوك وغيرها من الأمور المالية للشركة من دون درايته أو سيطرة منه ولا نعرف هل يؤتمن مثله على المال العام؟ إضافة إلى ذلك كله وهو الأهم هو تهديده الدائم للمنتسبين، وان كان تهديداً غير مباشر ومبطن ولكن دائما يقول: انه مسنود من قبل الوزير والوزارة ومن عدد من المسؤولين بالدولة ولديه أقارب ومعارف في وزارة الداخلية وغيره من الكلام الذي لا يفهم منه سوى انه يمكن أن يؤذي كل من يتعرض له من المنتسبين وهذا التصرف غير مقبول جملة وتفصيلا.
 
6- يرجى التوصية بحل مجلس أدارة الشركة وإعادة الانتخابات في الشركة كونهم لم يكونوا أهلا للمسؤولية وليسوا أمناء على مصالح الشركة والمنتسبين.وكذلك محاسبة اللجنة التي شكلها المدير العام لغرض دراسة احتساب المخصصات الهندسية كونها لم تكن مهنية ولا صادقة في رفع التوصيات مما أدى إلى هدر وتجاوز واضح على حقوق المهندسين في الشركة.
 
7-     يرجى إيجاد آلية جديدة لعزل المعامل ماليا بحيث تكون واردات وصرفيات كل معمل على حدة بما يضمن العدل لمنتسبي المعامل المنتجة,ففي شركتنا معامل لم تعمل ولم تنتج منذ عام 2003 لأسباب فنية ومالية كونها معامل ضخمة مثل معمل(المسبك,الطرق الحر,الطرق الدوار,الطرق المغلق,الدرفلة) وتوجد معامل أخرى في الشركة استأنفت أنتاجها بعد انتهاء الأعمال العسكرية لعام 2003 بفترة وجيزة وهي معمل(الكرينات,الهياكل والابراج,الغلونة) ومنتسبو هذه المعامل تأثروا بشكل سلبي من هذه الحالة حيث حرموا من مخصصات الخطورة ومن أي امتيازات وحتى المكافآت كانت محدودة بعذر واحد هو أن الشركة لا تستطيع أعطاء أي معمل مخصصات أو امتيازات من دون المعامل الأخرى ولا نعرف أين العدل والأنصاف في هكذا تبرير؟ كيف تتم المساواة بين منتسبين يعملون طيلة ساعات الدوام بجد وإخلاص وآخرين يحضرون لشطب يوم من دوامهم فقط!
 
..................................
شركة تعليب كربلاء تشكو توقف اغلب معاملها
بسبب "غياب الدعم وطوفان الاستيراد"

متابعة "طريق الشعب"
اشتكت شركة تعليب كربلاء، أمس السبت، من توقف أغلب مصانعها بسبب غياب الدعم الحكومي، و"طوفان الاستيراد"، ما جعلها "عديمة الجدوى".
وفي حين طالبت نقابة عمال الزراعة والمواد الغذائية، بدعم القطاعين الصناعي والزراعي وفرض الضرائب على المنتجات الغذائية المستوردة،  دعا مستشار لوضع "رؤى إستراتيجية" للتنمية المستدامة.
وقال المدير الفني للشركة، ضياء جواد هاشم، لوكالة (المدى برس)، إن "مصانع تعليب كربلاء تأسست في عام 1962 وأصبحت في مطلع ثمانينيات القرن الماضي، من أبرز المصانع العراقية حيث تنتج آلاف الأطنان سنوياً من المنتجات الغذائية المعلبة بجودة عالية"، مشيراً إلى أن  "الحصار الاقتصادي وتردي الواقع الزراعي ما بعد سنة 1991 أثر سلباً على المصانع برغم تمكنها من الحفاظ على نشاطها بفضل الدعم الحكومي البسيط لها".
وأضاف هاشم، أن "أغلب مصانع شركة تعليب كربلاء توقفت بعد سنة 2003 واقتصرت صناعتها على الدبس والخل فقط، بسبب عدم وجود الدعم الحكومي للصناعة وتردي الزراعة التي تعد مصدرا أساساً لمنتجات التعليب"، عاداً أن "صناعة التعليب أصبحت غير مجدية في الوقت الحالي لأنها تعتمد على محاصيل زراعية مستوردة فضلا عن منافسة المنتج الأجنبي الأقل سعرا منها في الأسواق المحلية".
وانتقد مدير مصانع تعليب كربلاء، "افتقار التخطيط في القطاعين الصناعي والزراعي، والاعتماد على المبادرات الحكومية التي لا تحل المشاكل الاستراتيجية، ولا تحقق أي تغيير في هذين القطاعين"، مطالباً الحكومة بضرورة "دعم المصانع المحلية والتخطيط للسيطرة على الاستيراد وتقنينه وحل مشاكل التسويق الداخلي".
من جانبه، قال رئيس نقابة عمال الزراعة والمواد الغذائية في كربلاء، حيدر رضا، إن "نشاط مصانع شركة تعليب كربلاء قبل سنة 2003 كان أكثر بكثير مما هو عليه الآن، حيث كانت تُشغل نحو ألف عامل بثلاث وجبات خلال اليوم الواحد"، مبيناً أن "عدد العاملين في مصانع تعليب كربلاء لا يتجاوز الـ90 شخصاً".
وانتقد رضا، "إهمال الحكومة للصناعة والزراعة بعد سنة 2003 وحرمان آلاف الأيدي العاملة من عملها"، متسائلاً "لماذا لم تُخطط الحكومة لدعم المصانع المحلية وفضلت الاتكال على الاستيراد في المجالات كافة، الا اذا كان ذلك مقصوداً".
وطالب رئيس نقابة عمال الزراعة والمواد الغذائية في كربلاء، الحكومة بـ"دعم القطاع الصناعي والزراعي وإيقاف الاستيراد وإعادة العمل بالضرائب على المنتجات الغذائية المستوردة دعما للإنتاج المحلي".
إلى ذلك قال المستشار الصناعي، جمال الهاشمي، إن "الاقتصاد العراقي يواجه اليوم انهياراً كاملاً بسبب الاعتماد على النفط مصدرا وحيدا لتمويل البلاد وإهمال الصناعة والزراعة بعد سنة 2003"، مبيناً أن "فتح الحدود وفوضى الاستيراد دون ضوابط، سبب الكثير من المشاكل وأدى إلى اضطراب اقتصاد البلاد وتشويهه".
وانتقد الهاشمي، "عدم وجود إدارة اقتصادية وصناعية في العراق وعجز الدولة عن إدارة هذا القطاع والتوجه نحو النفط فقط"، داعياً إلى "تنظيم وإصلاح التجارة الخارجية والصناعة الداخلية للبلاد وتصنيف المستوردين وتحديد السلع ومنشئها ومبلغها".
وشدد المستشار الصناعي، على ضرورة "وضع رؤى استراتيجية للتنمية المستدامة ودعم الزراعة والصناعة الداخلية وتقديم الضمانات للمصانع والمعامل العراقية بمختلف تخصصاتها وحماية منتجاتها"، عاداً أن "عدم وجود جهة تدافع عن الصناعة المحلية وخلو مجالس المحافظات من لجان تختص بالصناعة وتنميتها من أبرز أسباب انهيار القطاع الصناعي والاقتصادي العراقي".
يذكر ان مصنع تعليب كربلاء قد تأسس في تموز من عام 1962 وكان حينها مصنعاً صغيراً بدأ بتصنيع وتعليب معجون الطماطم وبعض المربيات الغذائية، وكان تابعاً للشركة العامة للتعليب الحكومية، وتطور فيما بعد ليُصبح عبارة عن مجموعة مصانع وله فروع في عدد من المحافظات العراقية ويُصّنع عدداً مختلفاً من المواد الغذائية المعلبة، واشتهرت منتجات تعليب كربلاء في الثمانينيات وأصبحت تسوق بكيمات كبيرة للأسواق المحلية لكثرة الطلب عليها من قبل المواطنين لجودتها العالية، ومن ثم باعت الدولة تلك المصانع في عام 1989 لعدد من المستثمرين في القطاع الخاص مع كوادرها العاملة فيها ومن ضمنها نحو 2500 عامل كانوا يعملون في مصانع كربلاء، وتغير اسمها من مصانع تعليب كربلاء الى شركة تعليب كربلاء.
 
..............................
 
شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية تدعو مؤسسات الدولة
الى شراء منتجاتها
 

بعقوبة – طريق الشعب
سوقت شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية، إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، ثمانية وثمانين محولة توزيع مختلفة السعات وأكثر من تسعة الاف مقياس كهربائي بمختلف الأطوار خلال شهر كانون الثاني الماضي.
وجددت الشركة دعوتها لوزارة الكهرباء للتعاقد معها ودعم إنتاجها من المحولات والمقاييس الكهربائية.
وقال المهندس عبدالودود عبدالستار مدير عام الشركة في تصريح صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان الشركة قامت بتجهيز محافظة السليمانية بـ(47) محولة توزيع، ومديرية توزيع كهرباء ديالى بـ(30) محولة توزيع بسعات مختلفة ومديرية كربلاء المقدسة بمحولة توزيع واحدة، مشيرا الى ان الشركة جهزت ايضا كمية (9) الاف مقياس كهربائي الى المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب اضافة الى تجهيز (10) محولات توزيع وخمس مراوح سقفية و(4160) شمعة قدح ومقياس كهربائي الى عدد من الافراد وشركات القطاع الخاص.
وأوضح عبد الستار إلى أن الكميات المسوقة تعد قليلة جدا مقارنة بالطاقة الانتاجية الكبيرة للشركة والبالغة (500 إلى 600) محولة توزيع واكثر من (20) الف مقياس كهربائي شهريا.
ودعا كافة الجهات المعنية وخاصة وزارة الكهرباء إلى تقديم الدعم والإسناد للشركة والاستفادة من إنتاجها الوطني المتميز من المحولات الكهربائية ذات التصنيع العراقي وبامتياز من شركة ميتسوبيشي اليابانية، لرفد مديريات الكهرباء باحتياجاتها دعما لقطاع الكهرباء ولضمان ديمومة الإنتاج في الشركة.
 
 
 
.........................
 أمام أنظار وزير الدفاع
منتسبو شركة القادسية العامة
يطالبون برواتبهم ومستحقاتهم
 
 
جدد منتسبو شركة القادسية العامة، أحدى شركات التصنيع العسكري، مطالبتهم وزارة الدفاع بصرف رواتبهم ومستحقاتهم المالية التي لم تصرف لهم منذ أكثر من خمسة أشهر ولحد الان رغم الوعود التي يتلقونها من بعض المسؤولين وعدم مساواتهم بشركات التمويل الذاتي في وزارة الصناعة والمعادن التي صرفت بعض مستحقاتهم بقرارات مجلس الوزراء ووزارة المالية.
أن معاناة العاملين في عدم صرف مستحقاتهم المالية أدى إلى حرمانهم من أبسط حق في حياتهم، الا وهو الراتب الشهري، الذي يسددون المستحقات المعيشية من خلاله لعوائلهم التي اغلبها تتكون من (4-5) أشخاص ومتطلبات الحياة اليومية التي تتوزع ما بين الإيجار الشهري لدار السكن، هذا إذا صبر عليهم أصحاب العقارات، ومستلزمات المعيشة اليومية في ظل ارتفاع الأسعار المتزايد ونفقات الأبناء الطلبة في مختلف مراحل الدراسة.
السؤال موجه إلى وزارة الدفاع ومن يعنيه الامر.. ماذا تنتظرون من صبر هؤلاء العاملين الذين حرموا من ابسط حق لهم وهم يعملون في مؤسسة حكومية تمتنع عن منحهم هذا الحق المشروع بأعذار واهية ومن دون مبرر  قانوني ؟.
 
عنهم/ أميمة المختار

ص6


الطريق إلى القدس
صدرت عن "بيت الغشام للترجمة والنشر"، باكورة إنتاج الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء، كتاب "الطريق إلى القدس" للكاتب زاهر بن حارث المحروقي، الذي يجمع في كتابه 30 مقالا، كتبها عن القضية الفلسطينية على مدار 8 سنوات.
في تقديمه للكتاب، الذي يقع في 191 صفحة، يشير المحروقي إلى أنه سئل غير مرة عن سرّ كثرة مقالاته المتعلقة بالقضية الفلسطينية وعن ذلك يقول: إن الكثير من أبناء جيله تشكل وعيهم السياسي والإنساني عبر القضية الفلسطينية التي كانت في مقدمة قضايا الأمة العربية، مضيفا "كان أهلنا مؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الروائي حنون مجيد
الأفكار والمصائر في «المنعطف»
حميد حسن جعفر
 
 
المدجَّن/ المتوحش
 
ما الذي من الممكن أن تقوله، أو أن تفعله الصحراء للإنسان وبالإنسان؟، إن ما تتمتع به من قدرات على الامتداد ـ أرضاً  وسماءً ـ تفقد الانسان القدرة على خلق حالة من الدلالة/ الأدلة، وبالتالي تتحول الى سلطة تكبل التيه بحشد هائل من المصائد والفخاخ. وليتحول الكائن الكاسر/ الانسان الى طريدة تضع الصحراء في رقبته سلسلة وطوق، وإن كانت من ذهب لتروضه، وتحوله الى مخلوق مدجن غير قادر على تجاوز الخطوط الحمراء/ الاحتواء.
بل أنها ـ أي الصحراء ـ سوف تتحول الى مجموعة خرائط ـ عندما تتحول الى كتلة ثابتة من الرمال والسراب والخلاء ـ لتحفظ هذه الخرائط فوق الرفوف حالها حال سواها من الأنهار والمحيطات. وحالها حال الكواسر من السباع حين تحنط، لتوضع في قاعات التاريخ الطبيعي.
إلا أن الروائي "حنون مجيد" في منعطفه هذا والذي لا يدل إلا على حالة مدنية، لأن الصحراء غير قادرة على الاحتفاظ بأي منعطف يحاول الانسان أن يشكله على جسدها.
"حنون مجيد" أطلق دواخل الصحراء، حولها الى كائن مليء بالحراك، كائن مليء بالغرابة، مليء بالتحولات لا يعترف بالرتابة والركود. إن الكاتب ومنذ البداية يضع المتلقي وسط إشكالية المدجن/ المتوحش، رامياً إياه وسط بحار الرمل وانعدام البوصلة.
إشكالية التبدل/ الانعطافات وإشكالية الثبات/ التيه.
وكذلك يعمل على تقديم حالات تنتمي للكشوفات للقارئ قد تبدو كدليل لما سيجد نفسه وسط فضاء الضياع. والتي يسبقه اليها أحد أبطال القص.
إن وضع القارئ ـ مرمياً ـ وسط التيه قد يكون بحاجة الى بدوي عرك الحياة واختبر فضاء الجغرافية التي يتحرك عليها.
الصحراء حالها حال البحار التي لا تمنح جسدها لأي كان.
بل إنها تبحث عمن يحاول أن يكسر شوكتها، ويفك طلاسمها. عند ذاك قد تجد في هذا النفر المغامر/ الضال غريما غير تقليدي، ومقامراً يمتلك من الحلول ما يحولها الى فرس يمتطيها. بعد أن كانت "ضبعاً" يبحث عن طريدة تفيده في استمرار الحياة.
فكثيراً ما كانت الصحارى مجالاً خصباً لباحث وتوقعات متعددة لينجز طموحاته.عن آثار، أو المكتشف في أرض الأسلاف. أو لتاجر لم تستطع المدينة ان تشبع رغباته، فأطلق عنانه نحو فضاء مفتوح،
 
القاص/ الراوي
 
يبدو إن القاص "حنون مجيد" استطاع أن يأخذ دور الراوي الأصيل/ الأولي بعد أن ترك دور الوكيل/ الثانوي للآخرين. فهو يقص لنا بدلاً عنهم، من غير أن يحاول إلغاء الراوي/ البدوي والقاص المدني.
فقد أباح لهما شيئاً من القدرة على القص ليستأثر هو بما تبقى وما تبقى هو الأكثر أهمية وقدرة على منح النص القوة على السيطرة على مجريات الأمور.
إن المغامرة لم تكن على صهوات الجياد أو على ظهور الإبل كما هو الحال مع الأسلاف الفرسان. بل كان للآلة التي صنعها الانسان/ الحافلة الدور الذي رمى بالركاب في هذا الجب المفتوح.
بل إن القيمين عليها ما كانوا أناساً أصحاب مخازن فارغة من العتاد والذخيرة، والعتاد هنا هو المعرفة، والذخيرة هنا هي القدرة على مواجهة التحولات غير المتوقعة.
ورغم كل هذا وذاك، يظل الانسان أسير انعدام معرفته بالآخر "الصديق أو الخصم، سواء كان كائناً انسانياً أم طبيعة جغرافية أم زمناً أم مخلوقاً حيوانياً" بل أوحتى ان كانت حالة مبهمة من الممكن أن تحصل من غير حاجتها الى مسببات وعلل.
فالمكان الذي توقفت عنده الحافلة/ أي المنعطف، تبدو عليه القدرة على خلق المفاجآت ووضع الكائن البشري وسط حالة من الفوضى والارتباكات التي لن تلغى إلا ضمن حالة من المراجعة ووضع الأشياء في أماكنها ومن ثم النظر بعين ثاقبة/ فاحصة وحس مدرك. لمنح الأشياء أقيامها، وليمتلك الانسان بعد ذلك القدرة على المبادرة/ المبادأة وحسن الاختيار.
 
المدينة الفاضلة
 
هل كان القاص في عمله السردي هذا ونعني به رواية "سرمارا" يعمل على خلق مدينته الفاضلة. المدينة/ الحلم. المدينة البعيدة عن القمع والسجون والمستشفيات. المدينة التي لا تذكر القارئ إلا بالفردوس. حيث الأنهار من لبن خالص وخمر حلال وتزينها الحور العين بالفتنة والأنوثة والمتع. حيث لا آثام ولا معاصي ولا موبقات، مدينة لا يحتاج سكانها الى ما يثبت تبعيتهم.
إذ إن القاص يبدو على بينة من أمره، وله الحق ـ كل الحق ـ في اقتحام العتمة وركوب التيه وصولاً الى نقطة ضوء، وصولاً الى "سرمارا" المدينة التي تدفع بالقارئ الى استرجاع عاصمة المتوكل العباسي "سر من رأى".
انه البحث عن المستقبل المكاني، وإذ لم يكن مدينة "الفارابي" أو "أفلاطون" أو "اطلنطا" هنري مور.
بل هي "سرمارا" التي تذكر القارئ بمدينة أخرى نهضت قبل مئات الأعوام، بعد أن عم الفساد، والفوضى في مدينة الخلافة ـ عاصمة العباسيين ـ والتي تخلت عن دورها ومركزيتها، لمن سيأتي من بعدها من المدن والحواضر.
إنها تذكر المتلقي بـ "سر من رأى" التي نهضت بعد أن تدهورت الأمور، وما عادت بغداد عاصمة للسلام.
وقد يتساءل القارئ: هل كان "حنون مجيد" يعمل على دفع المتلقي الى استرجاع الجميل من الأيام الخوالي؟ بعد أن تخلت عنه مدن القرن العشرين.
حروب عالمية أو إقليمية ومحلية. والمئات من المعارك والثورات والانقلابات والدكتاتوريات والأنظمة الشمولية التي لا تحسن سوى صناعة الموت والخوف. فلا يجد هذا الانسان/ القارئ الذي صار مركزاً لما يدور حوله فلا يجد لحظة صفاء أو أمن، وليجد نفسه وسط منشآت وحضارة لا تذكره إلا بالاستجواب والاعترافات المدبرة والتهم الجاهزة والمعتقلات والحروب. تلك المدن التي اسماها الروائي بالكابوس الذي يجب علينا أن نغادره دون نظرة وداع.
ولأن للعربة/ الحياة
ولسائقها/ السلطة
دور كبير في الوصول أو عدم الوصول سيرى القارئ أن "سليم ناصر" ثاني الرواة الثانويين يتساءل مع سواه "إن الجميع لم يكونوا قادرين على خلق حالة الاختيار".
إن القاص يضع القارئ، بل ويضع مخلوقات/ كائنات قصة وسط حالة من الشك والريبة، من إن "من لا تعرفه لا يمكن أن يكون أفضل ممن تعرفه وإن كان ذا مساوئ".
فالقص قد يصنع بعض أبطاله من عجينة الغموض، أو من طينة الشكوك. من أجل اختبار الآخرين، ودفعهم الى حالة من عدم الركون الى الرضا والاستسلام الى القناعة بالمتوفر.
فأبطاله ـ هؤلاء ـ لم يتركوا مدنهم وزمنهم خلفهم فحسب، بل إن معظمهم قد ترك أجزاء/ بضعة من أجسادهم.
"أذرع/ سيقان/ أصابع/ عيون"
وليحملوا كذلك ندوباً وطعنات، وآثار شظايا استطاعت أن تخترق ما تشاء، وان تستقر أين ما تشاء.
بل إن البعض مازال يحمل ذاكرة ضاجة بحياة من رحل بسبب الحرب كما هي الحال مع "سليم ناصر".
ورغم هذا فإن القاص يدفع بأبطاله الى حركة دائرية تتحكم بها الفردية "حالة من الانفراد باتخاذ القرارات" وسط عالم متحرك بهم. عالم لا يعترف بالعقل والحكمة ولتحتله الأفعال المجانية.
 
لغة الفرد/ لغة المجموع
 
إن "سليم ناصر" لا يروي أحداثاً، أو يسرد وقائع فحسب، بل تبدو عليه حالة من حالات فضح المستور، وكشف المطمور، ونشر أفكاره والتعليق على ملفوظات/ منطوقات الآخرين.
فلديه الكثير من الممارسات التي يحاول أن يبثها، بعد أن يلتقطها من أفواه الآخرين، يلتقطها، غامضة، مفككة، فجة، غير مختمرة ليبثها واضحةً، ناضجةً، متخلصة من القشور، ومن الفساد. يلتقطها مادة خاماً لينتزع منها الفقر والجدب، أو بعض ما علق بجسدها من غبار وأتربة. ليطلقها بين يدي القارئ، أخلاقاً وممارسات وسلوكيات، تفصح عن أوليات ومعادن، ومعانٍ؛ قد تشكل شبكةً معلوماتيةً تمنح الآخرين الصفاء والوضوح، والقدرة على الدخول في الملتبس من الأمور، والخروج بالعديد من الحلول، وفك النوافذ المغلقة.
فهو يكتب ـ أي القاص ـ عن الحلم بلغة الواقع، وعن الفنطازيا بلغة العقل، فهل من الممكن أن تفي لغة كهذه بإمكانية الحديث عن مجموعة من خريجي أتون/ أفران الحروب والمعارك؟
مجموعة مازالت تحمل من لا معقولية الحياة الشيء الكثير، فكل منْ كان يحتل مقعده وسط فضاء الحافلة كان يحمل عوقاً، بل إن الحافلة تحمل عوقها الداخلي/ القيادة. وعوقها الخارجي/ الصحراء.
كل من هؤلاء يبحث عن مدينة بلا حروب، وعن كائنات تمتلك من الحب ما يدفعها الى مقاومة الانقراض. على الرغم من أن فضاء الحافلة المتحركة الى الأمام لا يدعو الى خلق حالة من الحوار، أو الجدل بين المسافرين.
إلا أن السارد كثيراً ما يؤكد عبر حوارات قصيرة، قد لا تشكل الجزء الواسع من النص، إلا أنها كثيراً ما تكون ممتلئة بجدل مفرط بالوضوح وحوار يؤكد ثقله وسط مناطق السرد، رغم انحصاره وسط مجموعة ضيقة، تحاول أن توصل بثها الى كل الآذان.
قد تكون هذه الحوارات الطرف الآخر المهم لحالة الصمت/ الطرش، التي يعمل أن يكون السائق ومساعده وسطها كرد قوي وصاحب تأثير على عدم رضا الآخرين لما يحدث، في فضاء يتحرك بفوضوية مقننة، مثقلة بانعدام المعرفة والجهل بما يدور خارج القوقعة/ الحافلة.
إلا أن اللغة التي يطلقونها ـ أي المتحاورون ـ متفوهين بمفرداتها، والتي يتلقفونها كمستمعين، لم تستطع أن تعكس تشوهاتهم الجسدية/ عوقهم الذي كان نتيجة حروب عديدة.. حروب لا ناقة لهم فيها ولا جمل. لقد كانوا مختلفين بالتبعيات الفكرية، أسوياء فيما تتفوه به ألسنتهم أو تتلقفه أسماعهم.
هل كان للقاص يد في ذلك؟ أم إن ما أصابهم لم يستطع أن يلغي لغة تمتعوا بها، أو أن يلغوا كلاماً كبر على مساحات ألسنتهم!
فقد جاءت هذه اللغة متسلسلة، تراتبية، ممتلئة بالترابط بين السابق واللاحق. جمل متصلة، صور متراكبة كالمتواليات. لا قطع، لا عوق، لا بتر، لا استدراكات، لا نفي، لا عدم القدرة على القيام بفعل الواجب، لغة لا تعكس ما يحدث.
أما كان من الممكن أن يدفع القاص أو السارد بما يفتقدنه على مساحة يطلقونه من القول أو الحوار؟
فتاتي الجمل قصيرة، بعيدة عن الانسيابية، ما إن يطلقها القائل حتى يحس بامتلاء الفضاء بضجيجها.
لغة توازي الفعل الذي كان وسط هكذا فضاء.. لغة توازي الحرب التي خرج الجميع من تنورها. لغة توازي الفعل بالقدرة على خلق فعل يوازي السبب أو العلة.
إن اللغة الجميلة/ الهادئة، الطويلة التراكيب. المنسابة كماء العين لا تعكس نفسيات مضطربة لشخصيات هاربة، محاصرة، لأفراد مسحوقين برحى الحروب. لم يبق الخوف إلا على ما يمكن أن يدفعهم الى البحث عن أماكن صالحة للاستخدام، للاستعمال البشري.
وإن لم تكن كذلك، فمن الممكن أن تكون سبباً للقبض على الوهم أو المستقبل.
 
داخل/ خارج النفس
 
إن عثور الراوي على دواخله في فضاء آخر مشابه لما كان قريباً منه، فتح أمامه فضاءات لا يمكن اختزالها/ محوها من النفس البشرية. تلك النفس المليئة بالمتناقضات والتطابقات. حتى قد يجد فيها المتابع تكويناً مصغراً بل فسيحاً من التجاذب والتنافر. من التقاطع والتماثل. بل كثيراً ما يتحول هذا الكائن المليء بالإشكالات الى ممثل شرعي لهذا الكون الوسيع، المليء بالدلائل والمتاهات.
فالقاص يحاول أن يتلمس الدواخل، وأن يضع الشواخص/ الإشارات الدالة التي تؤهله للبقاء يقظاً غير بعيد عما يدور داخل/ خارج الكائنات أو الحافلة أو الطريق الثعبان.
فراويته يكاد يكون الوحيد المسيطر/ المتمكن من رصد ما يدور، وما يعتمل. فكل كائن يكاد يكون منشغلاً بنفسه، إلا هو ذلك الكائن المنشغل بالآخرين. الذي لم تترك له حركة الحافلة، أو صمت المسافرين فرصة/ فضاء مكاني يترك فيه جسده الذي أتعبته الحروب، وشغلته الأحلام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصوص
طارق حسين
 
اعتراف غير مسجل
أنا كائن غريب
لا أجيد الحياة
ربما خلقت لغير ما خلقتم
الأنهار عارية
تستبيحها الضفادع
أحزان البساتين ،والطيور المهاجرة
تؤرخ للذاكرة
شجرة التوت المعمرة
شاهدة على قبر التأريخ
أحلام الرجولة..
هي محض افتراء
أحلام مجردة من الواقعية
دعونا نعترف
أننا مجرد سخام
**
‏تجربة
 
عندما أردت أن أكون
لم ألتفت للوراء
الأعمى يبصرني
أعرف ذلك
وأعرف أن الذي يراقبني عن قرب
غير الذي يراقبني عن بعد
لم أركب الموجة
أنما ركبتني.
ومضينا سوية نحو الهاوية..
**
                                       
اغتراب
أنا أنت وقابض الأرواح
نجيء
بدعوة ،
أو من غير دعوة
نجلس ..
في الفضاء المحتل
في الكون المستعمر
في الأرادة المصادرة
ندل بعضنا على بعض
علنا نستدل..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مليون دولار.. للصحوة الانسانية
عبدالله حبه – موسكو 
خصص رجل الاعمال الروسي الارمني الاصل روبين فاردانيان مبلغ مليون دولارجائزة تمنح سنويا الى كل من يعرّض نفسه للخطر لكي يصون حياة الآخرين أو الى  من يدعم القضايا الانسانية بالرغم من الصعوبات التي تواجهه، واطلق على هذه المبادرة اسم "100حياة  ".
وقد فكرت بأننا في العراق اليوم من احوج الناس في العالم أجمع الى مثل هذا الدعم الانساني. وحبذا لو قام احد رجال الاعمال العراقيين الذين اخرجوا اموالهم الطائلة الى خارج البلاد بتخصيص جائزة مماثلة لمن ينقذ الايزيديين والمسيحيين والاشوريين العراقيين اليوم من خطر الابادة في العراق كما جرت ابادة الارمن في تركيا.
لقد أعادت مبادرة رجل الاعمال الارمني ذكرى مآثر الارمن وخدماتهم الى الثقافة والعلوم في العراق، بعد أن لجأوا إليه هرباً من مجازر السلطة العثمانية التي هلك فيها 1,5 مليون شخص أرمني في عام 1915، والتي تمر في هذه الايام ذكراها المئوية. ولقد احتضنهم الشعب العراقي وقدم لهم المساعدة، واستقر بهم المقام في صفوفه واصبحوا جزءا من ابناء البلاد .
 فما اكثر ما استمتعنا بأمسيات الموسيقى الكلاسيكية التي كانت تحييها في قاعة الشعب ببغداد عازفة البيانو الفذة بياتريس اوهانسيان وشقيقتها سيتا وشقيقها ارشان وعازف الكمان وارتان مانوكيان .
كما كنا نتمتع بحفلات فرقة كورال الشبيبة الارمنية في نادي الارمن في بغداد، التي قدمت صنفا جديدا من الفن لم  يكن يعرفه مجتمعنا.
وفي المسرح برز الفنان المسرحي والسينمائي البارز كارلو هارتيان وشقيقته نورا التي اعتلت مسرح معهد الفنون الجميلة لأول مرة في مسرحية " شهرزاد " لتوفيق الحكيم في عام 1956. إضافة إلى الفنانة المسرحية آزادوهي صموئليان التي اعتلت خشبة المسرح وقدمت ادواراً مسرحية عديدة في فرقة المسرح الحديث وفي فرق عراقية أخرى.
وجرى ذلك في ظروف كانت فيها التقاليد تمنع اعتلاء المرأة خشبة المسرح. وبذلك كانت هذه الفنانة العراقية الأرمنية الأصل في طليعة الفتيات العراقيات اللواتي تحدين تلك التقاليد.
كما تحضر في ذاكرتي شخصية صديق صباي الفنان التشكيلي ارداشيس كاكافيان ولوحاته الرائعة، والمصور  الفوتوغرافي ارشاك.
وفي الواقع ان فضائل الجالية الارمنية في العراق لا تعد ولا تحصى في مجال الثقافة والعلوم وفي الحركة الوطنية والنسائية التي شارك فيها العديد من الشخصيات الارمنية.
وان مبادرة  100 حياة في منح الجائزة التي تحمل اسم    اورورا قد ارتبطت بإسم اورورا مارديجانيان الطفلة الارمنية التي شهدت فظائع ارتكبها افراد ينسبون انفسهم الى البشر لكنهم اكثر وحشية من وحوش الغاب. انهم اسلاف "داعش" ومن لف لفهم من العصابات التي استغلت الاسلام والاسلام منها براء، لتحقيق اهداف وضيعة.
لا انسانية. وقد كرست هذه الفتاة حياتها لاحقا لأعمال الاغاثة الانسانية.
وسيتم فتح باب الترشيح  لنيل الجائزة على الانترنت في حزيران القادم، وبعدها تقرر اللجنة الخاصة المشكلة لهذا الغرض اسم المرشح الفائز بالجائزة.
وسيجري حفل اعلان اسم الفائز وتسليم الجائزة اليه  في نيسان عام 2016 في العاصمة الارمنية يريفان.

ص7


دفاعا عن الحزب والحقيقة
ناصر حسين
كثر الحديث في هذه الايام، وفي الحقيقة هو لم ينقطع، بل بقي مستمراً طوال العقود التي مرت، عن سياسة الحزب الشيوعي العراقي خلال الاعوام 1964- 1968. وقد اطلعت على ما كتبه في طريق الشعب العدد 85 الصادر في 8/12/2014 ردا على ما ورد في حديث للاستاذ كريم الزكي كل من السيد عبدالمطلب عبدالواحد والرفيق جاسم حلوائي، وقرأت ما كتبه الرفيق الحلوائي في ضوء ما اروده السيد همام عبدالغني المراني بخصوص تلك الفترة من تاريخ العراق الحديث والحزب الشيوعي العراقي.
معروف لدى الجميع ان الحزب الشيوعي العراقي فقد في الانقلاب الفاشي الذي وقع في 8 شباط 1963 الكثير من قادته الذين افرزهم النضال للشعب العراقي والمنتخب بعضها من قبل الكونفرنس الحزبي الثاني المنعقد في 1956 وفي المقدمة منهم الشهيد حسين احمد الموسوي، (سلام عادل)، فتعددت في تلك الفترة المراكز القيادية للحزب: مركز بغداد، مركز الفرات، مركز كردستان، ومركز الخارج،   وكان كل مركز يمارس العمل القيادي وفقا للظروف التي يمر بها مجال عمل كل مركز من تلك المراكز.
في 18  تشرين الثاني 1963 اقدم  رئيس الجمهورية عبدالسلام عارف مستفيدا من دعم بعض القوى القومية وفي المقدمة منها حركة القوميين العرب، على حل تشكيلات الحرس القومي، وازاحة حزب البعث عن السلطة وشكل حكومة جديدة برئاسة طاهر يحيى التكريتي ضمت في عضويتها عناصر قومية، واحدث بعض الانفراج في الوضع السياسي استثمره الحزب في توحيد قياداته ونقل مركز عمل القيادة الى العاصمة بغداد وبدء قادة الحزب الوصول اليها سواء من كان من الفرات ام كردستان.
في اوائل عام 1964، كنت سجيناً في سجن الرمادي وكان في السجن آنذاك مجموعة من كوادر الحزب المعروفة اذكر منهم راضي وحسين علي مرزة، كمال شاكر، زهدي الداودي، صاحب جليل الحكيم، محمد جواد طعمة البطاط (ابو زيتون) فرحان جويد � من البصرة -  سمير الصوفي، خورشيد عزيز، المحامي المعروف عبدالوهاب القيسي، صاحب حموزي، علي ابو شبع، عبدالسادة حسن (ابو لمع). من النجف، اسعد عاقولي، خليل الفخري، سلمان حسن عقيدي، الشقيقان محمد واحمد كاظم النهر، وآخرين، ومن الضباط كان الملازم عبدي والملازم فوزي.
كنا في السجن وفي باقي السجون ايضا، نتابع الجهود التي تبذل لاعادة بناء الحزب، وكانت تفرحنا المعلومات التي تصلنا عن ما يتحقق من نجاحات.
تموز 1964 اصدرت حكومة طاهر يحيى قرارات التأميم المعروفة حيث شملت البنوك، شركات التأمين واعادة التأمين، اورزدي باك، حسو اخوان ،شركة الزيوت النباتية، معمل سمنت الوصي... الخ وقد بلغ مجموع رؤوس اموالها 26 مليون دينار عراقي. وفي فقرة من قرار التأميم تخصيص نسبة من الارباح للعمال العاملين في المؤسسة المعنية. وشرع بتشكيل الاتحاد الاشتراكي  تشبها بما جرى في جمهورية مصر واخذوا يكثرون من الاحاديث عن الاشتراكية وبناء الاشتراكية ..الخ.
أصدر الحزب بياناً رحب فيه باجراءات التأميم. وفي الصفحة 130 من مذكراته يؤكد باقر ابراهيم انه هو الذي كتب مسودته ونوقش من قبل اعضاء اللجنة المركزية الموجودين في بغداد وهم عزيز محمد، وعمر علي الشيخ، وكذلك من قبل الكادر الحزبي القريب من اللجنة المركزية والذي ضم: جاسم حلوائي، حسين جواد القمر، كاظم الصفار، كاظم فرهود، حميد الدجيلي، ابراهيم الياس، وسليم اسماعيل، وقد اقرت المسودة من قبلهم بتحفظ من كاظم الصفار وكاظم فرهود. وفي الصفحة نفسها يؤكد باقر ابراهيم ان البيان (قوبل بعدم الرضا في اوساط الشيوعيين).
في آب 1964 عقد في براغ الاجتماع الكامل للجنة المركزية للحزب الذي حضره اضافة الى الكادر الموجود في الخارج، عزيز محمد، وباقر ابراهيم وكاظم الصفار � من كادر الداخل.
ضم اجتماع    براغ كلاً من: عزيز محمد، كريم احمد، باقر ابراهيم، عبدالسلام الناصري، نزيهة الدليمي، حسين سلطان، صالح دكلة، ارخاجادور، عزيز الحاج، نوري عبدالرزاق حسين، رحيم عجينة، عامر عبدالله، بهاء الدين نوري وثابت حبيب العاني.
في اجتماع براغ انتخب الرفيق عزيز محمد سكرتيرا للحزب وانتخب المكتب السياسي، واقر التقرير المعد عن ما يجري في البلد من تطورات. وكان تنظيرا لما اصطلح على تسميته "خط اب" وتم تعميم التقرير على المنظمات الحزبية وايصال نسخ منه الى السجون.
اتذكر اننا في سجن الرمادي   قابلنا في البدء، عقد الاجتماع وما توصل اليه من اجراءات بالفرح فقد تم توحيد المنظمات الحزبية، واصبحت للحزب لجنة مركزية تقود العمل الحزبي وانتخب لموقع السكرتير، رفيق يمثله امام الرأي العام الداخلي والعالمي والاشقاء في الحركة الشيوعية العالمية، واعتبرنا ذلك انجازا للحزب.
ثم بدأنا بدراسة التقرير والتدقيق في طروحاته واستنتاجاته والقرارات المتخذة وهنا بدأ الاعتراض على التقرير.
لقد كان التقرير يعطي اهمية كبيرة لقرارات التأميم المتخذة والتي لم تمس وبشكل مطلق الشركات النفطية التي كانت تنهب ثروات الشعب العراقي بشكل علني، وواجهتها بحالة من الانبهار، وبتفاؤل غير مبرر.
لقد اثارت الكثير من الاعتراضات الصيغة التي وردت في التقرير والتي تنص على انه على الاتحاد الاشتراكي ان يتسع ليضم في صفوفه كافة القوى الثورية في البلاد واثبتها هنا بالنص وكما وردت في مؤلف "عقود" الجزء الثالث الصفحة 27:
"ان السعي لتوحيد الجماهير والقوى الوطنية  والتقدمية في منظمة شعبية واحدة كما هو جار في بعض البلدان العربية � كالجزائر وج.ع.م   ينبغي ان يقترن بضرورة توسيع اطار هذه المنظمة لتشمل جميع القوى الوطنية الثورية في البلاد وفي مقدمتها الاحزاب الشيوعية".
لقد فسرت هذه الصفحة تفسيرات كثيرة وحملت ما لا تحتمل وما زالت تستخدم مادة من قبل الباحثين والمتابعين لتاريخ الحزب الذين يريدون ان يعرفوا الحقيقة كما هي او ممن يريدون الاساءة الى الحزب وتاريخه النضالي المشرف.
لقد فسرها البعض على انها تعني "استعداد قيادة الحزب لحل الحزب والانصهار بالاتحاد الاشتراكي" وهذا ما تصدى له الكثيرون في كتاباتهم وفندوه بالادلة الملموسة. ومن المفيد هنا  ان اذكر بما ورد في مؤلف عقود" الجزء الثالث الصفحة 39:
"ان هذا التأكيد جاء في تقرير الاجتماع ينفي الزعم الذي تكرر لدى العديد من منتقدي هذا الخط بان المجتمعين من قادة الحزب كانوا يسعون الى حل الحزب الشيوعي والاندماج بالاتحاد الاشتراكي".
اجل واجه التقرير اعتراضات واسعة من القاعدة الحزبية وليس فقط القاعدة بل والجماهير العريضة من ابناء شعبنا، واتذكر هنا حديثا  لأحد الرفاق بعد اطلاق سراحي من السجن اواخر عام 1965 والتحاقي بالعمل الحزبي عن الصعوبات التي واجهوها عندما تحدثوا مع اصدقاء الحزب عن تلك السياسة التي قيموها.. اي اصدقاء الحزب � بانها مقبولة ولا تحقق شيئا وطلبوا   ان يقوم الحزب بتصحيح نهجه السياسي.
خريف عام 1964 اي بعد فترة قصيرة على اقرار خط اب وصل الرفيق عزيز محمد وكان انذاك يتعامل بالاسم (ناظم علي) الى العاصمة الهندية لحضور مؤتمر الحزب الشيوعي الهندي وقد بثت اذاعة صوت الشعب العراقي كلمته في المؤتمر.
لفت نظرنا في السجن عندما استمعنا الى الكلمة انه ورد فيها عندما تطرق الى التأميمات التي جرت في العراق تموز 1964 ان تلك الاجراءات تشكل اساسا اقتصاديا وركز على اهمية تحقيق الديمقراطية السياسية التي كان النظام بعيدا عنها. وقد عنى لنا ذلك ان  قيادة الحزب بدأت تعيد النظر بخط آب.
ثم جاء المؤشر الآخر وهو ما ورد في البيان الذي اصدره الحزب احتجاجا على اعتقال مجموعة الضابط الوطني المعروف سليم الفخري المعروفة: بـ"اللجنة الثورية" الذين اتهموا بالاعداد لانقلاب عسكري يطيح بطغمة عارف- يحيى.
لقد ورد في ذلك البيان الذي صدر في 22 كانون الاول 1964: "ان شعبنا يرى في استمرار سياسة الاعدامات والمشانق استهتارا بلائحة حقوق الانسان وبجميع مبادئ العدل والقانون والقيم الخلقية واستجابة لارادة الاستعمار والرجعية. ان الشعب يتساءل من المسؤول عن هذا الاستهتار، بارواح ابناء الشعب ومصادرة حرياتهم؟ ان القوى القومية المشتركة في الحكم تسيء الى سمعتها والى قضية الوحدة اذا لم تتخذ موقفا جريئا وحازما ضد هذه السياسة الهوجاء".
- عقود، الجزء الثالث، ص 47-.
ثم حسم الموقف بشكل نهائي في الاجتماع الذي عقدته اللجنة المركزية للحزب والبلاغ الذي صدر عن الاجتماع في 20 نيسان 1965 الذي دعا لـ "اسقاط طغمة عارف - يحيى الدكتاتورية الرجعية".
لقد اذيع البلاغ من اذاعة صوت الشعب العراقي ووزع على المنظمات الحزبية وتم ايصاله الى جماهير الشعب التي قابلته بالترحاب.
نحن في السجن عقدنا اجتماعا في احدى القاعات � في القلعة وتمت قراءة البيان واتذكر جيدا باية عاصفة من التصفيق استقبلنا الشعار الذي رفعه الحزب والذي يدعو لاسقاط "طغمة عارف - يحيى الدكتاتورية الرجعية".
واضيف بان الاجتماع ادان بشكل قاطع سياسة خط آب/ 1964 باعتبارها سياسة يمينية ذيلية.
لقد استغربت كثيرا مما ورد فيما قرأته اليوم على لسان همام انه لم يسمع بتخلي الحزب عن خط اب في بيان اصدره في 20 نيسان 1965 ووزعه على جماهير الشعب وبث لمرات من اذاعة صوت الشعب العراقي والذي يفترض فيه ككادر متقدم ليس فقط ايصال البيان الى التنظيمات الحزبية التي يعمل فيها بل واطلاق حملة تثقيف بمضمون البيان داخل التنظيم الحزبي وبين الاطار الجماهيري المحيط بالمنظمة!
في رايي انا � يا عزيزي ابا مشرق- ان المسألة ليست مسألة: يعرف همام او لا يعرف فالمسألة ابعد من هذا � ان همام حسب قناعتي لا يريد الاقرار بان محاولة الاستيلاء على قيادة الحزب وبقوة السلاح صباح يوم 17 ايلول 1967 والتي قادها عزيز الحاج علي حيدر (رمزي) وشارك معه في قيادتها وتنفيذها بيتر يوسف، وحسين جواد القمر، واحمد محمود الحلاق وعبدالحميد الصافي ووو.. الخ والتي اسفرت عن تشكيل "القيادة المركزية" كانت من خلال الصراع الفكري الذي كان يدور في منظمة بغداد حول اساليب الكفاح ولي حول خط اب/ 1964 مطلقا، فالخط انتهى سياسيا وبشكل رسمي في 20 نيسان / 1965، كما لا يريد الاقرار بان شق وحدة الحزب والهائه بمعالجة اثار الانشقاق قد تسبب باضاعة فرصة تاريخية ثمينة كانت متوفرة للحركة الثورية العراقية من اجل انتزاع السلطة من عبدالرحمن عارف ورهطه التي كانت ضعيفة وهزيلة وغير مهابة من الشعب ومعزولة عنه وكانت  تقف في مهب الريح قبل ان يسقطها عبدالرزاق النايف وابراهيم عبدالرحمن الداود قادة القطار الذي جاء بحزب البعث وصدام حسين الى السلطة في 17 تموز 1968 على حد قول علي صالح السعدي الذي طرح امام الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر وكما اعلن الرئيس عبدالناصر نفسه من ان "البعث جاء الى السلطة مرتين، مرة بقطار بريطاني  والاخرى بقطار امريكي".
لقد تحدث وبالتفصيل عن تلك الفترة من حياة الشعب العراقي كل من الكاتب المعروف حنا بطاطو والكاتب عزيز سباهي وكذلك الكاتب سيف عدنان ارحيم القيسي وآخرون.
هنا ارى من المفيد ان اقتبس من مؤلف الكاتب سيف المعنون "الحزب الشيوعي عهد البكر" حيث ورد في الصفحة 172 ما يلي:
".... نتيجة تأزم الوضع الداخلي ولا سيما خلال عامي 1967، 1968 لم يعد سرا لاوساط محلية وعالمية ان حكومة الرئيس عبدالرحمن عارف اصبحت في مهب الريح، وكان الحزبان الشيوعي والبعثي مرشحان لاستلام السلطة.
بالنسبة لـ الحزب الشيوعي العراقي تعرقل مسعاه بسبب الانشقاق الذي تأكد ان جهات محلية وخارجية كان لها دور في احداث الانشقاق كما يذكر احد اقطاب (ح.ش.ع) - شوكت خزندار "سفر ومحطات الحزب الشيوعي العراقي رؤية في الداخل".
على كل حال، اذا كان "همام" لم يعرف بما اقدم عليه الحزب في 30 نيسان 1965 إلى الان فهذا لا ينفي حقيقة ان اللجنة المركزية قد اقرت في اجتماعها المنعقد في 18-20 نيسان التخلي عن خط اب بالكامل وادانة السياسة التي تم اقراها في اب 1964 باعتبارها "سياسة يمينية ذيلية" واكثر من هذا فقد طرح في الاجتماع السؤال هل ان رسم خط آب حالة منعزلة في حياة الحزب الشيوعي العراقي ام هو امتداد وتجسيد لجذر يميني سابق؟ الامر كان بحاجة الى دراسة متعمقة وعليه فقد تقرر في الاجتماع دعوة كل من لديه وجهة نظر معينة بهذا الخصوص كتابتها وتقديمها الى اللجنة المركزية للحزب وقد قدمت في حينه دراستان احداهما كتبها زكي خيري سعيد وعزيز الحاج علي حيدر والاخرى كتبها عامر عبدالله وبهاء الدين نوري. وقد جرى تعميم الوثيقتين على شبكة الكادر الحزبي لاستطلاع رأي شبكة الكادر بخصوصها.
آنذاك كنت قد غادرت السجن والتحقت بالعمل الحزبي ضمن تنظيمات الحزب في قضائي الشامية � ابي صخير، وقد اطلعت على الوثيقتين وابديت وجهة نظري بخصوصهما.
تبلور النقاش في وثيقة تقييم قدمت الى الكونفرنس الثالث للحزب كانون الاول 1967 ثم عرضت على المؤتمر الوطني الثاني للحزب المنعقد في ايلول 1970.
كما اتذكر ان اجتماع نيسان 1965 قرر تواجد كافة اعضاء اللجنة المركزية للحزب داخل الوطن كي يكونوا بين جماهير شعبهم، يتعرفوا على مشاكلها ويتحسسوا مزاجها كي يتمكنوا من رسم السياسة الصائبة التي يسير عليها الحزب وشكلت في بغداد لجنة استقبال للرفاق العائدين الى العاصمة وتوزيعهم على البيوت الحزبية التي اعدت لهذا الغرض، ضمت في عضويتها كلا من الرفيقة الراحلة ام مخلص � زكية خليفة الزيدي � والرفيقة لها العمر المديد هناء ادور، وهذا الامر لم يعد سرا مخفيا.
انصح هنا بالرجوع الى ما كتبه الاستاذ فخري كريم زنكنه عن المناضلة هناء ادور على صفحات جريدة المدى على شرف الذكرى الثمانين لتاسيس الحزب الشيوعي العراقي.
واتذكر جيدا ان عزيز الحاج الذي كان انذاك في موسكو ارسل رسالة الى الرفيق عزيز محمد طالبا منه استثناءه من القرار وابقائه في موسكو إلا ان الرفيق سكرتير الحزب اجاب بعدم وجود اي استثناء وعلى الجميع التواجد داخل الوطن فعاد الجميع بما في ذلك عزيز الحاج الذي ضم في حينه لعضوية المكتب السياسي وكلف بمهمة الاشراف على لجنة منطقة بغداد للحزب.
نعم في 20 نيسان 1965 انتهى خط اب سياسيا، بصدور البيان الذي يدعو لاسقاط طغمة عارف � يحيى الدكتاتورية الرجعية.
انهمكت المنظمات الحزبية في وضع الخطط العملية لوضع سياسة الحزب المقرة موضع التطبيق العملي.
لينين كان يؤكد دائما على العمل الجماهيري ويكرر بكثرة القول: "في السياسة لايؤبه بغير الجماهير". وفي حديث له مع مجموعة من كوادر الحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي عشية ثورة 1905 في روسيا القيصرية ذكر بان الجماهير لا تتعلم السياسة من بطون الكتب بل من الحياة وهي التي تختار الشكل المناسب لها من اساليب النضال ودعاهم الى الذهاب الى شعبهم والاندماج  به والتعلم منه.
اما المادية التاريخية فهي تؤكد على ان الاساليب النضالية لا تفرض على الناس فرضا وهي يجب ان تتناسب مع مستوى وعي الناس وقناعتها، فالناس هي صانعة تاريخها ولكل فرد في المجتمع دور في صنع التاريخ.
وفي مؤلفه "مستلزمات كفاحنا الوطني" كتب الشهيد "فهد" عن التدرج في اتباع الاساليب النضالية والبدء بها من الابسط، وينبغي ان يراعى مستوى المزاج الثوري للجمهور لدى اختيار الاسلوب النضالي المعين. فهو ينبغي ان لا يتقدم على هذا المستوى فتبتعد الطليعة عن جمهورها وتصاب بالعزلة، وان لا تتخلف عن ذلك المستوى ففي ذلك مقتلها اذ تصاب بالذيلية ويبقى الجمهور يتصرف من خلال الوعي اليومي وهو قاصر ويفقد النضال الدور التوجيهي، الواعي والمنظم للطليعة وفي تاريخ عراقنا الحبيب تجربة مرة، تجربة المناضل الوطني الغيور المعروف امين الخيون عندما كان مقتنعا بالطهر الثوري، بالكفاح المسلح الذي تقام له القواعد والبؤر الثورية � على حد تعبير دوبريه وعزيز الحاج � في عمق الاهوار، وتوجه بنفسه الى الهور لتطبيق ما كان مقتنعا به فلم يلتحق به الجمهور لانه لم يكن مقتنعاً بذلك الاسلوب النضالي    واحترم صيادو الاسماك في اعماق الهور طهره الثوري فلم يتطوع اي منهم لابلاغ الدوائر الامنية باماكن تواجده هو ومن معه عكس ما فعله البعض عندما قام ومن موقع الريبة بدوافعهم بمساعدة قوى الامن والجيش في مطاردة العناصر التي ارسلها عزيز الحاج بعد انشقاق القيادة المركزية وارسال بعض المجاميع الى اهوار الجنوب لبناء قواعد للكفاح المسلح وتمكين قوى الامن والجيش من تحديد مواقع تواجد تلك المجاميع سواء تلك التي توجهت الى الهور ربيع عام 1968 بقيادة احمد خالد ذكي وحسين ياسين ام التي ارسلت ربيع عام 1969 والاحاطة بها وابادة الغالبية العظمى منها، تماما مثل ما حصل للرمز جيفارا يوم توجه الى غابات بوليفيا من اجل تنظيم كفاح مسلح فيها، هو ابن الارجنتين وليس مواطناً بوليفيا.
وهكذا وجدنا انفسنا منذ العام 1966 ونحن نسعى لوضع شعار اسقاط طغمة عارف � يحيى الدكتاتورية الرجعية، موضع التطبيق غير موحدين وبرز تيار في قيادة منظمة بغداد يعترض على اساليب الكفاح التي كانت تقرر في حينه كاسلوب "العمل الحاسم" الذي اقترحه عامر عبدالله مثلا ولا اريد ان اتحدث هنا من الذاكرة عما كان يدور في منظمة بغداد وكنت مطلعاً عليه بحكم موقعي الحزبي ضمن شبكة الكادر المتقدم في الحزب    سواء كان قبل 7 ايلول ام بعده، بل اعود الى ما كتبه باقر ابراهيم في الصفحة 143 من مذكراته وهو كان مسؤولا لمنظمة بغداد عشية الانشقاق.
"كنت عشية انشقاق القيادة الحزبية � يبدو وجود خطأ مطبعي هنا، فالمقصود القيادة المركزية -  مسؤولا عن لجنة منطقة بغداد � حيث كانت هذه اللجنة مركزا  لفعاليات وتحضيرات تيارها وكانت مطالباتهم تتركز حول الامور التالية.
1- ان استلام السلطة هي مهمة الحزب الثوري.
2- الدعوة لاستقلالية الحركة الشيوعية العراقية (ويقصد بها عن الحزب الشيوعي السوفيتي).
3- اعادة النظر في القضايا القومية العربية وقضايا الوحدة والموقف من القضية الفلسطينية وقرار التقسيم.
4- العنف هو اسلوب النضال. ويضيف: "كانت العناصر الفعالة لتيار القيادة المركزية في لجنة منطقة بغداد هم حسين جواد القمر،  مالك منصور، عبدالحميد الصافي، وخضر سلمان، كان كاظم الصفار قد اعتقل منذ بداية سنة 1967!
وفي الصفحة 144 يذكر ان لجنة المنطقة تتكون انذاك من 14 عضوا واذكر من بينهم الشهيد محمد الخضري، عبدالامير عباس (ابو شلال) عبدالخالق زنكنة، فتاح حمدون وعبدالحسن عيسى وغيرهم.
دار صراع فكري حاد داخل منظمات الحزب في بغداد وجد انعكاسا له داخل منظمات السجون وليلاحظ القارئ مما ذكر ان الامر لا يتعلق بخط اب والتخلي  عنه، ام عدم التخلي بل حول الاساليب النضالية وايها الانسب في تلك الظروف، ومن خلال الجزع البرجوازي الصغير لدى البعض من خوض النضال الجماهيري المستديم واخذنا نسمع المصطلحات "اليمين" و"اليسار" و"الثوريين" و"غير الثوريين" واخيرا حسم الصراع باسلوب بعيد عن المبادئ التنظيمية بوقوع الانشقاق في ايلول 1967، وفي الحقيقة لم يكن ما دار صباح يوم 17 ايلول 1967 انشقاقاً بل عملية انقلابية استهدفت الاستيلاء على قيادة الحزب بقوة نقلت السلاح، بمسدسات نقلت الى بغداد من خارجها، اذ لم تكن بحوزة منظمة بغداد مسدسات من النوع الذي استخدم صباح 17 ايلول 1967، وحتى وهم عندما اعتقلوا ربيع عام 1969 واودعوا قصر النهاية، في النقاشات التي كانت تدور بينهم وهم في المعتقل وجرى تسريبها الى احدى المجلات العربية وتابعتها في حينها ولست اذكر الان بالضبط ان كانت الصياد او الوطن العربي كانوا يحتجزون علي كاظم الصفار عندما كان يستخدم كلمة الانشقاق في وصف ما جرى في 17 ايلول 1967.
ولست ادري هل سيقول "همام" حول ما اورده باقر ابراهيم في مذكراته بانه لم يعلم بذلك إلى الان كما قال بخصوص ما كتبه الرفيق الحلوائي عن التخلي عن خط اب في 20 نيسان 1965.
مرت سنون  بل عقود من السنين، على تلك الايام التي عشناها بكل تفاصيلها وتجاوزناها ولم تعد تشغل بالنا ولا نذكرها الا عندما يطلب منا الباحثون الاكاديميون المتخصصون في كتابة التاريخ، تزويدهم بالمعلومات عما جرى ومثلما هو لا زيادة ولا نقصان، لغرض البحث العلمي والتسجيل التاريخي لمجريات الامور.
واكثر من هذا ففي الصفحة 65 من مؤلف الكاتب سيف عدنان رحيم القيسي المعنون "قراءات في ذاكرة عزيز محمد" طرح الرفيق عزيز محمد مقترحا بطي صفحة ماض دخل ذمة التاريخ حيث قال: "اعتقد انه من الضروري اسدال الستار على احداث الماضي والبحث عن الجديد".
واضيف هنا: ان منظمة حزبنا في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، لاحظوا كيف نتصرف بانسانية وبحمية تجاه شهداء نضال الشعب العراقي مهما كان انتسابهم السياسي حتى اذا كانوا قد الحقوا بنا ضررا لا ينسى، عندما احيت مؤخرا الاحتفالات بذكرى ثوار الغموكة لم تمجد انتفاضة فلاحي الغموكة ربيع عام 1968 دفاعا عن ارضهم التي حاولت سلطات عبدالرحمن عارف انتزاعها منهم واعادتها الى السراكيل، ولا استشهاد رفاق اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ارياف الكوت والشطرة وفي المقدمة منهم سكرتير الجنة المحلية الشهيد صالح احمد العبيدي 0ابو محيسن) في تموز 1971 مثلما مجدت استشهاد جماعة خالد احمد زكي وهي تعرف جيدا انهم توجهوا � وكان عددهم اثني عشر مقاتلا كما يؤكد عزيز الحاج في الصفحة 244 من مؤلفه شهادة للتاريخ الى اهوار الغموكة ربيع عام 1968 من اجل بناء بؤرة ثورية في اهوار الجنوب   لخوض الكفاح المسلح ضد سلطة عارف واستشهدوا هناك كانوا على ملاك القيادة المركزية وليس على ملاك الحزب الشيوعي العراقي وتوجهوا بأمر من عزيز الحاج وليس    بأمر من عزيز محمد.
وعلى كل حال يبقى التاريخ هو التاريخ يسجل للجميع ما لهم وما عليهم بغض النظر عما اذا كان ما يسجله يعجب البعض منا او لا يعجبهم، وينكره البعض  منا او يقره.
 
 
كوّة الامل
عبدالمطلب عبدالواحد
يعاني بلدنا ـ العراق ـ من أزمات بنيوية عميقة على صعيد الاقتصاد والسياسة والمجتمع، ويتجسد ذلك في التعثرات والاختلالات التي تعاني منها العملية السياسية، ويدفع ثمنها المواطن العراقي المحروم من الحد الادنى للعيش الكريم في اوضاع انسانية لا يتوفر فيها الامن والخدمات وابسط اشكال الضمانات الاجتماعية.
ويقع في صلب هذه الازمات، التشظي الاجتماعي الناتج عن سياسة المحاصصة الطائفية والقومية، وحجم الفساد الهائل المنتشر في جسد الدولة، وربما تعداه الى النسيج الاجتماعي ذاته. وتحاول الفئات السياسية المتنفذة بكافة تلاوينها استثمار الازمات لمنافعها الفئوية والحزبية على حساب مصالح الشعب والوطن، وبذلك تعمل من حيث تدري او لا تدري على تهديم مقومات الدولة والمجتمع.
ومع الابتعاد عن التعميم المطلق، يكفي لاي مراقب محايد، إلقاء نظرة على المناكفات السياسية بين أطراف العملية السياسية، ليدرك مدى انحسار مشاعر المواطنة لدى القائد السياسي وتمسكه الصارم بالطائفة والعشيرة والعرق والقومية، وهي انتماءات تمتلك حضوراً اجتماعياًً غذته السلطات الدكتاتورية، وتكرّس فعلياً في الحياة السياسية لمرحلة ما بعد 2003 حتى الآن.
وقد تجسّد عملياً في محاولات بناء نظام ديمقراطي توافقي يقوم على الولاءات الدينية والطائفية والعرقية في بلد متعدد الاعراق والطوائف، يعتمد اقتصاده بشكل رئيسي على مورد وحيد فقط هو النفط الخام.
 ومن هنا يتحدد جوهر الازمة، إذ اننا ندّعي، أو نريد أن نعمل على بناء دولة ديمقراطية بقوى وشخوص سياسية في واجهة المشهد، لا تؤمن اصلاً بفكرة الدولة، كما لا تؤمن بفكرة الوطن. فكيف لها ان تؤمن بالديمقراطية، وكيف يمكن تأسيس عملية سياسية ديمقراطية بلا ثقافة ديمقراطية، وبدون الشروع في الاصلاح الاداري والاقتصادي والمالي والقانوني،  ووضع الأُسس اللازمة لعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ؟؟؟.
وقد كان من المؤمل ان تُحدِث الانتخابات البرلمانية الاخيرة في 2014 ، تغييراً بمستوى الحاجة الشعبية الماسة للتغيير، غير ان نتائج الصندوق لم تكن بمستوى الطموح المعوّل عليها. ورغم ذلك فان تغييراً ما قد حدث، وهو بلا شك تغيير إيجابي رغم محدوديته، وقد إنعكس ذلك في تشكيل حكومة جديدة، حازت قبولاً داخلياً وعربياً، واقليمياً ودولياً لافتاً.
وقد عكست التوجهات الايجابية للحكومة الجديدة واجراءاتها مناخاً من التفاؤل الحذر لدى مختلف الاطراف السياسية والاوساط الشعبية، كما اشار الى ذلك التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في ت2 /2014، من : "ان هناك فرصة للاستفادة من دروس وعوامل الفشل السابق. وقد فتح كل ذلك كوة أمل في إمكان ايجاد حلول للمشكلات ومخارج للازمات. لكن الحكم في النهاية يعتمد على الأفعال، وعلى الاسراع في تحويل التوجهات والبرامج المعلنة والوعود التي تم اطلاقها، إلى اجراءات عملية وحقائق على الارض. كما ان هناك مهمات آنية غير قابلة للتأجيل على صعيد المصالحة الوطنية، وتجاوز الجفاء في العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، والتخلص من رموز الفساد المعروفة والمدانة قانونا".
وبدون الخوض في التفاصيل، لابد من التأكيد على ان إتساع كوة الامل يعتمد في المقام الاول على إنهاء نظام المحاصصة الطائفية، واعتماد مبدأ المواطنة والكفاءة في بناء الدولة وفي اعادة اعمار البلد، كما في قيادة كافة المؤسسات السياسية والادارية والامنية والعسكرية، والتخلي كلياً عن التمسك بالولاءات الفرعية بذريعة الاستحقاق الانتخابي.
ومن هذا المنطلق يقع على عاتق الحكومة والبرلمان ــ على الاقل ــ الالتزام بتنفيذ وثيقة الاتفاق السياسي بتوقيتاتها المحددة والتركيز على تبني موضوعة الوحدة الوطنية في الممارسة السياسية على ارض الواقع، والكف عن الاختباء وراء ضجيج المهرجانات الشكلية، والعمل على تنفيذ برنامج الحكومة المعلن، على الرغم من لا واقعية توجهاته الاقتصادية، الرامية الى ابعاد دور الدولة كلياً عن ادارة الاقتصاد الوطني، في هذه المرحلة الحساسة بالتحديد. كما يقع على الحكومة ايضاً، تجنب تحميل المواطنين عبء الازمة الاقتصادية، والسياسة التقشفية الناتجة عن انخفاض سعر النفط العالمي. والعمل على توفير كل ما يؤمن الدفاع عن السيادة الوطنية، وتحقيق النهوض الوطني في معركة المواجهة مع داعش والارهاب وكل مظاهر العنف في وطننا. وهي معركة لا يمكن ان يتحقق النصر فيها بالجهد العسكري فقط، على الرغم من اهميته القصوى.
 كما يقع على عاتق الحكومة عملاً جاداً وحازماً، هو التصدي للفساد، الذي يشكل أشرس وأبشع الاخطار التي لا تهدد مستقبل العملية السياسية وافاقها الديمقراطية فقط، بل تهدد مستقبل ومصير العراق كدولة ووطن.
ولذا فان التمسك بكوة الامل، والعمل على إتساعها، يجد تعبيره في الكفاح الجماهيري المطلبي، الذي يخوضه عمال التمويل الذاتي حاليا، والمزارعون والفلاحون...، والعمل على مواصلة هذا الكفاح من قبل سائر الكادحين والكسبة  والنساء والطلبة والشباب، والصناعيين والبرجوازية الوطنية والمثقفين ومنظمات المجتمع المدني والنقابات والاحزاب الوطنية والديمقراطية واصحاب التوجه الديمقراطي في اوساط الاحزاب والمنظمات القومية والدينية، داخل مجلس النواب وخارجه، وكل الذين يعزعليهم بناء عراق وطني ديمقراطي اتحادي.
ان مافيات الفساد المتجذرة في جهاز الدولة، والمتدثرة بأردية التدين السياسي، التي ابتلعت آلاف المليارات من ثروتنا الوطنية، سوف لن تستسلم بسهولة، وسوف تقاتل بشراسة من اجل خلط الاوراق وابقاء الوضع على ما هو عليه، للاستمرار في هيمنتها ولتعظيم ارباحها. ولكن التصدي لها، يظل ممكنا بمدى إدراكنا لضرورة العيش المشترك على ساحة الوطن، وبالوعي الوطني الديمقراطي والعمل الوطني المشترك، لتحقيق المطالب الانية الملحة، والتي في المقدمة منها، تدوير عجلة الاقتصاد المنتج  والمصالحة الوطنية الحقيقية، التي تشكل اساساً لتماسك المجتمع والدولة. وبديهياً فان الدولة الديمقراطية لا تستمد شرعيتها من الاليات الانتخابية فحسب، وانما في قدرتها على بسط سيادتها الوطنية وفق القانون التعاقدي على كافة الطوائف والتجمعات والمؤسسات والافراد، وفقاً لمبدأ المواطنة، والمواطنة فقط ، دون اي اعتبار آخر.
المفكر داريوش شايغان في كتابه "النفس المبتورة" ، يكتب: " لكي يكون هناك ديمقراطية، لابد اولاً من ان يكون هناك علمنة للعقول والمؤسسات، وان يكون الفرد كفرد ذاتاً مستقلة قانونا، وليس نفساً مغفلة ذائبة في الكتلة الهلامية للامة."، ويضيف: " ان الاصولية تخفّض العقل الى مستوى الردود الانفعالية والغاضبة، وكل سقوط للعقل يحمل في ذاته بذور العجز والوهن." (1)
 وعوداً على بدء، فان امكانية تأسيس وترسيخ الديمقراطية في الحياة السياسية الاجتماعية في عراقنا، ستكون بالضرورة عملية تاريخية طويلة الامد، ومشروطة ، بتوفر مقوماتها المادية والاجتماعية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) داريوش شايغان - "النفس المبتورة"  - الطبعة الاولى الصادرة باللغة العربية عن دار الساقي 1991، الطبعة الالكترونية ص 44
 
ص8


الرافدين يتوجه نحو تأسيس علاقة مصرفية مع الخارج
بغداد – طريق الشعب
يعتزم مصرف الرافدين فتح افاق التعاون المصرفي على الصعيدين العربي والعالمي، لدعم الاقتصاد الوطني.
وقال مدير عام المصرف باسم كمال الحسني،امس السبت، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المصرف يعتزم فتح افاق التعاون عبر تأسيس علاقة مصرفية مع الدول العربية والعالمية تهدف الى زيادة حجم التعاملات المصرفية الخارجية من خلال فتح الاعتمادات المستندية واصدار خطابات الضمان واجراء عمليات الاستثمار والتحويلات الخارجية".
واكد ان "المصرف يسعى الى تحقيق المزيد من الانجازات الداعمة للاقتصاد الوطني ومواكبة ما وصل اليه العالم المتقدم في انظمة العمل المصرفي".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فعاليات مؤتمر شرم الشيخ للاقتصاد في مصر تختتم اليوم
بغداد – طريق الشعب
انطلقت في مدينة شرم الشيخ المصرية، أمس الاول الجمعة ، فعاليات مؤتمر "مصر المستقبل" الدولي للتنمية الاقتصادية بمشاركة وفود من 89 دولة و23 منظمة إقليمية ودولية.
وسيستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام حتى 15 من آذار الجاري ويهدف إلى تعزيز نمو الاقتصاد المصري وتعريف المستثمرين بالفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.
وسيشهد المؤتمر طرح مشروعات استثمارية ضخمة ومتنوعة في قطاعات الطاقة والصناعة والنقل والاتصالات.
وبحسب الحكومة المصرية، فأن قادة وزعماء ورؤساء نحو 89 دولة سيشاركون في هذا المؤتمر، الذي يعد الحدث الدولي الأول من نوعه منذ تولي السيسي رئاسة مصر العام الماضي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حول توجهات الدولة في القطاعين الاقتصادي والمالي
بغداد- طريق الشعب
من التداعيات الايجابية، للأزمة المالية الراهنة التي تواجه البلاد، أن ارتفع الاهتمام  العام بالشأن الاقتصادي، ووضع ملفات الإصلاح الاقتصادي في موقع متقدم على جدول أعمال الحكومة وأجهزة الدولة ذات العلاقة.
فانخفاض اسعار النفط سلط ضوءاً كاشفا على الأختلالات والعيوب والنواقص الجدية في الاقتصاد العراقي وفي السياسات المتبعة حتى وقتنا الحاضر، والتي  كانت حصيلتها  تكريس الطبيعة الأحادية والريعية للاقتصاد وتوجيه موارد البلاد نحو الانفاق الاستهلاكي وانحسار مساهمة القطاعات الانتاجية في الصناعة والزراعة والخدمات الانتاجية، وذلك نتيجة غياب الرؤية السياسية والاقتصادية لدى الحكومات المتعاقبة وضعف الارادة السياسية اللازمة لاعتماد السياسات واتخاذ الاجراءات الاصلاحية الضرورية لوضع الاقتصاد العراقي على طريق تحقيق التنمية المستدامة.
وفي هذا السياق ، وعلى خلفية التحديات الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد العراقي ، يمكن قراءة التوجهات الجديدة في مجال السياسة الاقتصادية التي يمكن استخلاص بعض ملامحها الأساسية من تصريحات وأحاديث وكتابات بعض كبار المسؤولين أو المشاركين في عملية صنع القرار الاقتصادي ورسم ستراتيجية العمل القادمة.
فمنذ أيام ورد على لسان باسم أنطوان، المكلف مع فريق استشاري  بوضع خطة لتنشيط القطاع الصناعي والنهوض به بهدف رفع نسبة مساهمة القطاع الصناعي في الاقتصاد الوطني إلى 10 بالمائة، وهي لا تزيد الآن عن 1,5 بالمائة في احسن الأحوال. كما اوضح بان مسودة الستراتيجية قيد الاعدا تركز على ثلاثة محاور تتضمن دعم القطاع الخاص وترشيد النفقات وتعظيم الانتاج الصناعي"، وتدعو من أجل تحقيق ذلك الى تطوير الصناعات المرتبطة بقطاع البناء وتقليص الأعتماد على الاستيراد في توفيرها، ولا سيما المعامل التي توفر المواد الاولية مثل الاسمنت والجص والطابوق وغيرها من المواد، كما تدعو الستراتيجية المقترحة إلى دعم القطاع الخاص وجعله شريكا للمصانع المحلية في الانتاج ، ونفهم من ذلك  التوجه نحو عقد شراكات بين القطاع الصناعي الخاص ، المحلي والدولي ، والقطاع الصناعي للشركات المملوكة للدولة.
ويندرج هذا التوجه في اطار المسعى لتنويع قاعدة الاقتصاد الوطني وتخفيف الأعتماد على النفط وعلى الاستيراد.
 وفي الوقت نفسه تقريبا، تحدث محافظ البنك المركزي، على محسن العلاق  عن المهام المستقبلية للبنك المركزي العراقي، وافصح عن وجود عمل جار  على صياغة خطة استراتيجية لاجراء اصلاحات تشريعية ومؤسسية بهدف تنشيط دور البنك المركزي وتوسيع مساهمته في تحقيق الاستقرار النقدى وتقوية دوره الرقابي على المصارف ومكاتب الصيرفة لضبط حركة الأموال وكذلك لتشجيع توجيهها نحو الاستثمار وعبر تطوير الائتمان المصرفي الذي لا يزال محدوداُ. ومن التوجهات التي يبدو ان  البنك المركزي يعمل على تنفيذها هو تطوير البناء المؤسسي للقطاع المالي والمصرفي ، وتشجمع عملية اندماجها او التعاون والتنسيق ما بينها لانشاء مؤسسات مالية ذات قدرات تمويلية عالية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة هذه التوجهات تستند إلى رؤية وقاعدة فكرية وسياسية تركز على دور القطاع الخاص وآليات السوق وتطوير اطر تنظيمها والتخلص من الكوابح التي تعيق عملها، ولكن الملاحظ أنه لم يجر التطرق إلى أهمية انشاء البنوك التنموية القادرة على توفير الائتمان والقروض الطويلة الأجل بتكلفة قليلة، وهي تستدعي مشاركة الدولة مع القطاع المصرفي والمالي الخاص، ولعله وجد في الاشارة إلى صناديق الاستثمار ما يعوض عن ذلك.
وقد ورد في حديث المحافظ توصيف سليم للمشاكل ولمظاهر الخلل، وفي مقدمتها ضعف التنسيق بين السياسة المالية والسياسة النقدية ما يستوجب المعالجة في اطار توفر رؤية عامة مشتركة، وهو ما ليس متوفرا حتى الآن ، كما ننتظر مزيدا من التوضيح بشأن الدور الذي يمكن ان يلعبه البنك المركزي على صعيد تحقيق اهداف النمو  والتنمية والطرق المناسبة للاستفادة من الاحتياطي لهذه الاغراض بصورة لا تتعارض مع قانون البنك .
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استئناف ضخ النفط العراقي الى ميناء جيهان التركي
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر ملاحي،أمس الاول الجمعة، بأنه تم استئناف ضخ النفط العراقي الى ميناء جيهان التركي.
ونقلت وكالة "رويترز" عن المصدر قوله، إن "الاصلاحات في خط انابيب النفط الواصل من العراق الى تركيا اكتملت، وإن ضخ خام كركوك الى ميناء جيهان التركي استؤنف بمعدل بطيء".
وكشف مصدر في شركة نفط الشمال، الثلاثاء الماضي، عن توقف عمليات ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي عبر الخط إقليم كردستان بسبب امتلاء خزانات التجميع في الميناء التركي، وفيما أكد أن عمليات الإنتاج لم تتأثر نتيجة توقف التصدير، أشار إلى أن فرق الإطفاء تمكنت من إخماد نيران أحد آبار حقل خباز النفطي غرب المدينة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ترشيد الإنفاق
 وتعظيم الإنتاج الصناعي
 
يبدو ان الازمة الاقتصادية والمالية الناشئة عن انخفاض اسعار النفط  قد دفعت المسؤولين الى البحث عن منهجية جديدة  من شأنها اعطاء دفعات للاقتصاد الوطني لتحقيق النمو من دون الاعتماد الكلي على الموارد النفطية  الذي طالما جرى التحذير من مغبة الاعتماد عليها في تمويل الموازنات العامة، لما فيها من مفاجآت صادمة قد يتعرض لها الاقتصاد، وهكذا وقعت الواقعة، وقد يقول قائل ان وراء  هذه الازمة عوامل سياسية قصيرة من الممكن زوالها.  وبغض النظر عن صحة هذا التوقع فان هذا ليس هو العامل الوحيد، خصوصا وان الكثير من الاقتصاديات العالمية تعاني ازمة وتمر في مرحلة انكماش، ما يقلل من الطلب على استيراد البترول لفترة قد تطول.
ومن دون شك، فان اية خطوة تصب في اصلاح الاقتصاد الوطني ستكون موضع ترحيب لما لها من اهمية على استقرار العراق وتحقيق التنمية الاقتصادية ولكن ليس عن طريق المسكنات، بل لابد من وضع استراتيجية تنموية تأخذ بعين الاعتبار واقع الاقتصاد العراقي وحاجاته الأساسية وطبيعة الامراض والاختلالات  التي يعانيها من دون الاكتفاء بالجزئيات على حساب الكليات فان الاهتمام بدراسة واقع القطاع الخاص وتحديد مستلزمات تنميته ،خطوة بالاتجاه الصحيح، خاصة في مجال الصناعة من خلال دعم المبادرة الصناعية مثلا. ولكن المشكلة التي يدركها الجميع في هذا القطاع هي مشكلة مالية فضلا عن ان الدورة الاقتصادية في هذا القطاع تحتاج الى وقت ليس بالقصير، اضافة الى دراسة نوع الصناعات التي يجب التركيز عليها وحاجة السوق الى منتجاتها ووفرة المواد الاولية لهذه الصناعات من دون نسيان حمايتها من منافسة المنتجات المشابهة لها عن طريق الاستيراد . وأية  تصورات عن تطور القطاع الصناعي يتعين ان تكون مترابطة مع تفعيل القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني من اجل تحقيق التكامل الصناعي الزراعي كي يصب في تحقيق الامن الغذائي للمواطن العراقي والتخلص من مخاطر الاغذية الفاسدة التي تمرق من الحدود دون التأكد من صلاحيتها  عبر الفحص المعياري من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية .
ان تحقيق 10بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي الذي تحققه الصناعة التي  تحدثت عنها الخطة المقترحة من قبل الفريق المشكل من رئاسة الوزراء  يبقي على الفجوة الناتجة عن ضعف دور الموارد النفطية ما لم تجر مراجعة لدراسة واقع الشركات التابعة لوزارة الصناعة التي تشكل عمود القطاع الحكومي وإعادة تأهيلها عبر ادخال الاساليب التكنولوجية في زيادة انتاجيتها، خاصة وان هذه الشركات تتوفر لها المواد الاولية التي تحتاجها في العراق ولا حاجة لاستيرادها،  ومن الممكن اللجوء الى  الاستثمار في هذه الشركات لحل الازمة المالية التي تحتاجها خاصة وإنها تمتلك الخبرات التي تراكمت عبر عشرات السنين، إلا ان دورها في زيادة نسبة مساهمتها في الانتاج المحلي الاجمالي لا يتحقق ما لم يجر تنظيفها من الفاسدين والكفاءات الهابطة من موظفي الصدفة الذين تسلقوا الوظائف المتقدمة عن طريق المحاصصة. اما موضوع الانفاق الذي يشكل جزءاً من خطة فريق العمل  فهو اكثر شمولا من تطوير القطاع الصناعي، حيث  ينتشر بشكل فوضوي  بين كافة القطاعات وأجهزة  الدولة ونمط الاستهلاك المجتمعي الذي لا يمكن معالجته إلا من خلال استراتيجية توعوية  عامة وشاملة تشمل كافة الوزارات يجري تنفيذها بإجراءات حازمة وتشديد المساءلة ليس على  الفاسدين الذين يجب ان يكون القضاء مكانهم الطبيعي وإنما المتسببين بالهدر المالي في مجالات ترفيهية غير مبررة  وتشمل هذه الاجراءات تقليل عناصر الحماية الى الحد الادنى يصاحبها تقليل السيارات الى الحد الدنى فلا معنى للأساطيل الجرارة مع الوزراء والوكلاء وكبار موظفي الدولة ومراقبة المشتريات الحكومية بوصفها وعاء للهدر المالي، والتوقف عن الايفادات لأغراض التدريب التي يمكن حلها داخليا،  وفرض رسوم عالية على المواد الكمالية المستوردة التي تستنفد اموالاً صعبة طائلة ليس لها معنى في الاقتصاد بموجب قانون التعرفة الكمركية. وآخر الكلام ان العبرة ليس في الاكثار من اللجان والاستغراق في التوصيات من دون الالزام في التنفيذ بتشريعات من البرلمان ومراقبة التنفيذ  .
ابراهيم المشهداني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التخطيط لن تجدد التعاقد مع الشركات العالمية الفاحصة للبضائع المستوردة
متابعة "طريق الشعب"
أكدت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، أمس السبت، أنها لن تجدد تعاقدها مع الشركات العالمية الأربع المكلفة بفحص البضائع الداخلة للبلاد، كونها ستعتمد في ذلك على المختبرات الحديثة التي ستفتتح في المحافظات الحدودية. وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، لوكالة (المدى برس)، إن "العراق سبق أن تعاقد مع أربع شركات فرنسية ودنماركية وألمانية وسويدية، لفحص البضائع المستوردة من قبل القطاع الخاص"، مشيراً إلى أن "عمل اثنتين منها ينتهي خلال العام 2015 ، والاثنتين الاخرتين في العام 2016 المقبل". وأضاف الهنداوي، أن "الشركات الأربع تقوم بفحص السلع الداخلة للعراق من بلد المنشأ، بناء على طلب المستوردين، من خلال فروعها المنتشرة في العالم، وترسل نسخة من شهادة الفحص لوزارة التخطيط والمنفذ الحدودي، وترفق نسخة منها مع البضاعة لمطابقتها عند المنفذ الحدودي والتأكد من صحتها"، مبيناً أنه "عند الشك في البضاعة يتم أخذ عينه عشوائية منها لفحصها والتأكد منها وإذا تبين عدم مطابقتها يتم اتلافها وعدم السماح بإدخالها للبلاد".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجبوري: دعم وتشجيع الفلاحين هو اللبنة الأولى للارتقاء بالقطاع الزراعي
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس البرلمان سليم الجبوري، امس السبت، أن دعم الفلاحين يمثل اللبنة الأولى للارتقاء بالقطاع الزراعي بالتزامن مع وضع خطط ثابتة لتطوير الكوادر الزراعية، مشددا على أهمية استثمار آخر التقنيات الحديثة في المجال الزراعي وتوفير مقومات دعمه.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري استقبل، بمكتبه الخاص السبت (امس)، وزير الزراعة السيد فلاح حسن زيدان"، موضحا أنه "جرى خلال اللقاء استعراض الواقع الزراعي في البلاد والمعوقات التي تعترضه وسبل وضع الحلول والمعالجات اللازمة له وبما يسهم في تطوير هذا القطاع المهم".
وشدد الجبوري، حسب البيان، على أهمية "استثمار آخر التقنيات الحديثة في المجال الزراعي وتوفير مقومات العمل التي تسهم رفده ودعمه لما يمثله من جانب مهم في تعزيز الاقتصاد العراقي"، مشيرا الى أن "دعم وتشجيع الفلاحين يمثل اللبنة الاولى للارتقاء بالقطاع الزراعي بالتزامن مع وضع خطط ثابتة لتطوير الكوادر الزراعية".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
30 ألف منتسب من شركات المحافظة يواصلون الاحتجاج مطالبين بمستحقاتهم
بابل: أكثر من 2000 شركة صناعية تعاني "الشلل" بسبب غياب الدعم الحكومي
بغداد – طريق الشعب
أكد مختصون صناعيون واقتصاديون في محافظة بابل، أن أكثر من 2000 شركة عامة وخاصة بالمحافظة تضم أكثر من 30 ألف منتسب، تعاني "الشلل" بسبب غياب الدعم الحكومي والمنافسة الأجنبية، وفيما دعوا إلى ضرورة حماية المنتج المحلي والزام دوائر الدولة بشرائه، طالبوا بإعداد خطة تنموية تأخذ بالاعتبار إعادة تأهيل القطاع الصناعي في البلاد.
وقال مدير غرفة صناعة بابل، مرتضى بهية، في تقرير نشرته وكالة "المدى برس"، إن "القطاع الصناعي العراقي عامة وفي بابل خاصة، أصيب بالشلل الكامل بعد سنة 2003"، عازياً السبب إلى "تردي الوضع الأمني وانهيار البنى التحتية والانقطاع المستمر للكهرباء وقلة الوقود وفتح الحدود للبضائع الأجنبية من دون حسيب أو رقيب، وغياب الدعم الحكومي للمنتج المحلي".
وأضاف، أن ذلك "أدى إلى توقف غالبية الشركات الصناعية التي يعمل فيها عشرات الآلاف من العمال"، مشيراً إلى أن "القطاع الصناعي ما يزال يعاني عدم الاهتمام الحكومي".
وأوضح بهية، أن "بابل تعتبر من المحافظات الصناعية إذ توجد فيها 15 شركة عامة وأكثر من 2000 معمل خاص، كانت جميعها منتجة وباتت اليوم متوقفة وتعاني أوضاعاً متردية"، مبيناً أن "غالبية معامل القطاع الخاص تحولت إلى مخازن للبضائع المستوردة".
وكشف، عن "تقديم غرفة صناعة بابل العديد من المناشدات الى الحكومة المحلية بشأن المشاكل والصعوبات التي تعترض عمل الصناعيين بالمحافظة من دون أن تتلقى أي رد"، مؤكداً على ضرورة "إصدار قوانين داعمة للاستثمار لا سيما الصناعي، والابتعاد عن الروتين القاتل الذي يسبب هروب المستثمرين كما حدث لصاحب مصنع دوائي خاص، آثر ترك المحافظة وتنفيذ مشروعه في إقليم كردستان".
بدوره، قال عضو مجلس محافظة بابل، زهير الجوذري، للوكالة نفسها، إن "بابل كانت رائدة في الصناعة سابقاً لكن الإهمال الحكومي الشديد تسبب في توقف المصانع الكبرى الموجودة فيها وجعل أكثر من 30 ألف من عمالها من دون رواتب ما أدى إلى تنظيمهم تظاهرات مستمرة للمطالبة بحقوقهم".
وتابع قائلا، ان "مجلس المحافظة طالب الحكومة الاتحادية إعادة النظر بالقطاع الصناعي لأهميته في نهضة البلد، من خلال حمايته وتحديث خطوطه الإنتاجية وعدم استيراد البضائع والمواد التي تنتج محلياً"، عاداً "القطاع الصناعي في بابل يمكن أن يسهم بدور فاعل في انعاش الاقتصادي الوطني لاسيما أن المحافظة تتميز بموقعها الذي يتوسط العراق".
من جهته، قال المدير العام لشركة الفرات للصناعات الكيمياوية، التابعة لوزارة الصناعة والمعادن جبار مظلوم، إن "الشركة التي تأسست عام 1995، تعاني حالياً مشاكل كثيرة تهدد وجودها"، مبينا أنها "تتمثل بعدم وجود حماية للمنتج المحلي ما يؤدي إلى إغراق الأسواق العراقية بالبضائع المستوردة".
وشكا مظلوم، من "عدم الزام دوائر الدولة بشراء المنتجات المحلية ما يؤدي إلى صعوبة تسويقها وارتفاع تكاليف إنتاجها"، مطالباً بضرورة "الزام دوائر الدولة بشراء المنتج المحلي وفرض ضرائب ورسوم  على المنتجات الأجنبية".
وتنتج شركة الفرات العامة حامض الكبريتيك المركز وحامض البطاريات والصودا الكاوية وحامض الهيدركلوريك والكلور السائل والهايبو، فضلاً عن الأكياس البلاستيكية والنشا.
الى ذلك، قال التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بابل، جواد البكري، إن "العراق ينبغي أن يسرع بوضع خطة تنموية على أساس علمي سليم للنهوض بالقطاع الصناعي، تراعي المديات القريبة والمتوسطة والطويلة، ومبدأ التعشيق بينها لتكون متكاملة"، داعياً إلى ضرورة "إعادة تأهيل الشركات والمصانع والمعامل الحكومية وتوظيف الخبرات المعطلة حالياً لمنتسبيها في ذلك".
واكد البكري على ضرورة "السعي الجاد للقضاء على حلقات الفساد في الدوائر الحكومية لا سيما تلك التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، تفعيل عمل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ودعمه، وحماية المنتج المحلي بآلية محكمة تضمن عدم ارتفاع الأسعار لا سيما السلع والبضائع الضرورية".
وشهدت الاشهر الماضية تظاهرات عديدة لموظفي الشركات التابعة لوزارة الصناعة والمعادن في عدد من المحافظات، للمطالبة بتحويلهم من التمويل الذاتي إلى المركزي، وصرف رواتبهم المتأخرة، ما اضطر مجلس الوزراء، في (17 شباط)، إطلاق رواتب منتسبي شركات التمويل الذاتي.
 
وقال مدير غرفة صناعة بابل، مرتضى بهية، في تقرير نشرته وكالة "المدى برس"، إن "القطاع الصناعي العراقي عامة وفي بابل خاصة، أصيب بالشلل الكامل بعد سنة 2003"، عازياً السبب إلى "تردي الوضع الأمني وانهيار البنى التحتية والانقطاع المستمر للكهرباء وقلة الوقود وفتح الحدود للبضائع الأجنبية من دون حسيب أو رقيب، وغياب الدعم الحكومي للمنتج المحلي".
وأضاف، أن ذلك "أدى إلى توقف غالبية الشركات الصناعية التي يعمل فيها عشرات الآلاف من العمال"، مشيراً إلى أن "القطاع الصناعي ما يزال يعاني عدم الاهتمام الحكومي".
وأوضح بهية، أن "بابل تعتبر من المحافظات الصناعية إذ توجد فيها 15 شركة عامة وأكثر من 2000 معمل خاص، كانت جميعها منتجة وباتت اليوم متوقفة وتعاني أوضاعاً متردية"، مبيناً أن "غالبية معامل القطاع الخاص تحولت إلى مخازن للبضائع المستوردة".
وكشف، عن "تقديم غرفة صناعة بابل العديد من المناشدات الى الحكومة المحلية بشأن المشاكل والصعوبات التي تعترض عمل الصناعيين بالمحافظة من دون أن تتلقى أي رد"، مؤكداً على ضرورة "إصدار قوانين داعمة للاستثمار لا سيما الصناعي، والابتعاد عن الروتين القاتل الذي يسبب هروب المستثمرين كما حدث لصاحب مصنع دوائي خاص، آثر ترك المحافظة وتنفيذ مشروعه في إقليم كردستان".
بدوره، قال عضو مجلس محافظة بابل، زهير الجوذري، للوكالة نفسها، إن "بابل كانت رائدة في الصناعة سابقاً لكن الإهمال الحكومي الشديد تسبب في توقف المصانع الكبرى الموجودة فيها وجعل أكثر من 30 ألف من عمالها من دون رواتب ما أدى إلى تنظيمهم تظاهرات مستمرة للمطالبة بحقوقهم".
وتابع قائلا، ان "مجلس المحافظة طالب الحكومة الاتحادية إعادة النظر بالقطاع الصناعي لأهميته في نهضة البلد، من خلال حمايته وتحديث خطوطه الإنتاجية وعدم استيراد البضائع والمواد التي تنتج محلياً"، عاداً "القطاع الصناعي في بابل يمكن أن يسهم بدور فاعل في انعاش الاقتصادي الوطني لاسيما أن المحافظة تتميز بموقعها الذي يتوسط العراق".
من جهته، قال المدير العام لشركة الفرات للصناعات الكيمياوية، التابعة لوزارة الصناعة والمعادن جبار مظلوم، إن "الشركة التي تأسست عام 1995، تعاني حالياً مشاكل كثيرة تهدد وجودها"، مبينا أنها "تتمثل بعدم وجود حماية للمنتج المحلي ما يؤدي إلى إغراق الأسواق العراقية بالبضائع المستوردة".
وشكا مظلوم، من "عدم الزام دوائر الدولة بشراء المنتجات المحلية ما يؤدي إلى صعوبة تسويقها وارتفاع تكاليف إنتاجها"، مطالباً بضرورة "الزام دوائر الدولة بشراء المنتج المحلي وفرض ضرائب ورسوم  على المنتجات الأجنبية".
وتنتج شركة الفرات العامة حامض الكبريتيك المركز وحامض البطاريات والصودا الكاوية وحامض الهيدركلوريك والكلور السائل والهايبو، فضلاً عن الأكياس البلاستيكية والنشا.
الى ذلك، قال التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بابل، جواد البكري، إن "العراق ينبغي أن يسرع بوضع خطة تنموية على أساس علمي سليم للنهوض بالقطاع الصناعي، تراعي المديات القريبة والمتوسطة والطويلة، ومبدأ التعشيق بينها لتكون متكاملة"، داعياً إلى ضرورة "إعادة تأهيل الشركات والمصانع والمعامل الحكومية وتوظيف الخبرات المعطلة حالياً لمنتسبيها في ذلك".
واكد البكري على ضرورة "السعي الجاد للقضاء على حلقات الفساد في الدوائر الحكومية لا سيما تلك التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، تفعيل عمل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ودعمه، وحماية المنتج المحلي بآلية محكمة تضمن عدم ارتفاع الأسعار لا سيما السلع والبضائع الضرورية".
وشهدت الاشهر الماضية تظاهرات عديدة لموظفي الشركات التابعة لوزارة الصناعة والمعادن في عدد من المحافظات، للمطالبة بتحويلهم من التمويل الذاتي إلى المركزي، وصرف رواتبهم المتأخرة، ما اضطر مجلس الوزراء، في (17 شباط)، إطلاق رواتب منتسبي شركات التمويل الذاتي.
 
ص 10
 
التدخين يؤدي الى تنحيف الطبقة الخارجية للدماغ
 
وكالات
توصل فريق من العلماء مؤخراً إلى معلومات بحثية جديدة مفادها أن التدخين يعمل على تنحيف وإضعاف الطبقة الخارجية للدماغ المسؤولة عن الذاكرة، اللغة والإدراك.  لطالما ربطت الدراسات التي أجريت في السابق بين التدخين وبين تزايد مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض الرئة. كما أظهرت بحوث أخرى أن المدخنين يكونون أكثر عرضة للإصابة بالشيخوخة المبكرة، أمراض اللثة، الزهايمر وكذلك أمراض القلب، لكن دراسة جديدة أجراها باحثون من ادنبره ومونتريال كشفوا عن مخاطر تصيب طبقة الدماغ الخارجية. حيث تبين للباحثين من خلال النتائج التي توصلوا إ?يها في تلك الدراسة أن قشرة الدماغ تكون أكثر سمكا لدى غير المدخنين عن المدخنين. وتلك القشرة هي الطبقة الخارجية للدماغ التي تتم بها الوظائف المعرفية الهامة مثل الذاكرة، اللغة والإدراك.  وأشار الباحثون إلى أن القشرة ربما تسترد بعضاً من سمكها بمجرد أن يتوقف المدخنون عن تلك العادة السيئة.
 
 
*********************
 
دراسة حديثة : التدخين يؤدي إلى السكّري
 
وكالات
أظهرت دراسة قام بها باحثون من جامعة كاليفورنيا الأميركية ونشرت في المجلّة العلمية Journal of Developmental Origins of Health and Disease في التاسع من شباط 2015، أنّ بنات الأمّهات اللواتي كنّ يدخنّ أثناء الحمل، معرّضات للإصابة بالسكّري أكثر بثلاث مرّات عندما يكبرن.
للتوصّل إلى هذه النتيجة، درس الباحثون ملفات طبيّة تعود لـ 1800 امرأة، وقد تبيّن لهم أن هناك رابطاً بين التدخين والسكّري، ولا علاقة لوزن الشخص بذلك. وقد توصل الباحثون إلى أنّ تدخين الأهل يؤثر في صحة الطفل، فلا يؤدي فقط إلى البدانة، او يؤثر في الوزن، إنّما يسبب كذلك السكري. فالفرد حتى لو كان نحيلاً، فهو معرّض للسكري في حال كان أحد والديه مدخِّناً.
 
 
 
 
*******************
على المكشوف ...
هل كل مصاب بالسرطان  .. يموت؟!
 
نصف شفاء أية حالة مرضية يعتمد على الحالة النفسية، والحالة النفسية فيها مساران ،الأول برعاية الطبيب المعالج ،أما المسار الثاني فيعتمد على قوة أرادة وشخصية وثقافة المريض نفسه.
كثيرة هي الحالات المرضية الصعبة ،وحينما نقول صعبة فالمقصود تلك الحالات التي تحتاج علاجات خاصة ،ومدداً قد تطول ،تداخل جراحي أو علاج باهظ الثمن، منها حالات مركبة أو معقدة ،ومنها تحتاج الى علاج شخصين في الوقت نفسه.
من تلك الحالات الصعبة ،مرض السرطان، وبدءاً نقول أن أي جزء من أجزاء الجسم معرض للإصابة بالسرطان ،فالسرطان باختصار شديد هو حالة تمرد خلايا نسيج أي عضو من أعضاء الجسم على السيطرة الطبيعية لنموها وتكاثرها ومواتها.
وصعوبة السرطان تكمن في وقت اكتشافه ،موقعه ،وانتشاره ،والعقدة الأهم هي كيفية أيصال حقيقة التشخيص الى المريض نفسه وأهله ،وفي كيفية التعامل مع تلك الحقيقة ،وقد دلت كافة الدراسات التي اجرتها العديد من المراكز البحثية النفسية ـ الاجتماعية ،أن أرادة المريض وقوته وشجاعته تلعب دوراً فاصلاً في الكثير من حالات الشفاء.
أن تعامل المريض مع حالته السرطانية تسهّل أمر العلاج والشفاء، وما نقصده بـ(التعامل)، هو تفهم المريض لحالته المرضية ومحطات العلاج ومسارات الشفاء، فالسرطان ليس من الحالات العابرة والتي يمكن إخفاء حقيقة الإصابة به لفترةٍ ما ،كون الغالبية العظمى من حالات السرطان تحتاج الى متابعة علاجية عدا الجراحية والمتمثلة بالعلاج الكيمياوي أو الإشعاعي ،أذا لم يكن العلاج الكيمياوي هو الخطوة الأولى في العلاج ،بمعنى أن مرضى السرطان أصبحوا اليوم ،ونحن في القرن الواحد والعشرين ،على دراية بما يدور حولهم من إجراءات، بحيث لم يعد هنا? مجال لإخفاء الحقائق.
عشرات، مئات ،آلاف ،بل عشرات ومئات ألوف المصابات والمصابين بأنواع السرطانات قد شفوا بعد رحلة علاج جراحي أو كيمياوي وإشعاعي ،أو خليط من هذه العلاجات ،وعادوا يمارسون حياتهم بشكل طبيعي جداً بعد أن مرت عليهم أيام ثقيلة جداً، بل أستطيع القول أنهم عاشوا الموت وهم أحياء.
فليس كل من يصاب بالسرطان مصيره الموت خصوصاً وأن المعرفة الطبية العلمية قد كشفت الكثير من اسرار هذا المرض ،ومفاصل نجاحات مطمئنة قد تم تحقيقها، وبالتالي قد جعل فسحة الأمل واسعة أمام المصابين، أن التطور الطبي ـ التكنولوجي ،قد قفز كثيراً باتجاه تحقيق الشفاء، وأن المعرفة العلمية التخصصية قد اختصرت الكثير من خطوات رحلة العلاج المرهقة، بل أصبحت تشيع الأمل الحقيقي في البراء التام من الخلايا السرطانية المدمرة والتي يكتشف العلماء يومياً سراً من اسرارها.
نحن في العراق بحاجة ماسة الى مراكز عالية التخصص في التعامل الطبي ـ التوعوي عن مرض السرطان وكيفية التعايش مع رحلة العلاج ،فالخطوة الأولى نحو مسيرة الشفاء من السرطان تبدأ من ساعة اكتشافه.
كما أن الدعم الحكومي لكافة أدوات تشخيص وعلاج السرطان ،يبقى ذا أهمية متميزة كون تلك الأدوات باهظة الثمن لا يتمكن المريض من توفيرها.
 
د.  سلام يوسف
 
 
*******************
 
أخطاء شائعة..  يجب تصحيحها
القسم الأول
د . مزاحم مبارك مال الله
شاعت بين الناس العديد من المفاهيم المتوارثة وهي بعيدة كلياً عن العلوم الطبية وعن جوهر العلم ذاته ،وهذه المفاهيم مرتبطة بالثقافة العامة وفي التفسير الفطري الذي حاول الأنسان أن يُفسر فيه ما يدور حوله من ظواهر وأحداث.
في هذا المقال سنتناول 25 خطأ شائعاً وصلت درجات الاقتناع فيها الى حد العقيدة، وسنعالج تلك العقائد وفق التفسير العلمي.
الشمس تسبب التيفو (حمى التايفوئيد)
 
ليس للشمس علاقة بالموضوع، فحمى التايفوئيد سببها بكتريا من نوع (السالمونيلا)،  تلوث الأطعمة والأشربة فتصبح ملوثة بها وحينما يتناولها الأنسان فأنه يصاب بحمى التايفوئيد بعد فترة حضانة تستمر بالمتوسط عشرة أيام.
وأعتقد أن سبب ربط الناس بين الشمس وهذا المرض هو لتشابه الأعراض بين حمى التايفوئيد وبين حالة مَرَضية أخرى ولكن سببها ليس جرثومياً ،الاّ وهي "ضربة الشمس"، ففي كليهما يعاني المريض من صداع شديد وارتفاع درجة الحرارة ،آلام في مختلف أنحاء الجسم ...الخ
علماً أن حمى التايفوئيد تنتشر في فصل الصيف أكثر من باقي الفصول وذلك بسبب سعة أنتشار السوائل المرطبة (الملوثة) لتخفيف وطأة الشعور بالعطش وتعويضاً للسوائل التي يفقدها الأنسان بسبب التعرق الشديد، علماً وكما هو معلوم فموضوع المنتجات المصنعة محلياً والتي يتناولها الناس وخصوصاً في المناطق الشعبية والمكتظة والتي تفتقد الرقابة الصحية، تشوبها الكثير من التلوثات.
الصداع سببه ارتفاع ضغط الدم
 
أسباب الصداع كثيرة، وربما يأتي ارتفاع ضغط الدم في ذيل قائمة أسباب الصداع ، وبعض المصادر لم تذكر ارتفاع ضغط الدم كأحد أسباب الصداع ،نهائياً.
ولما كان لكل مرض مضاعفات، فأن لارتفاع ضغط الدم أيضاً مضاعفات ومنها تأثيراته على القلب والكليتين والعينين والدماغ، ومن أخطر مضاعفاته على الدماغ، حالة الجلطة الدماغية بمختلف درجاتها وأنواعها وأشكالها، لذا فأن الاعتماد على الصداع كدليل على ارتفاع الضغط، خطأ فادح وشائع بين الناس، كون هذا المرض له نزعة (الغدر، إن صح التعبير) بضحيته، فالوسيلة الأصح للحفاظ على مستويات ضغط ومقبولة طبياً هي أخذ العلاج بشكل منتظم ،والالتزام بتعليمات وتوجيهات ونصائح الطبيب المعالج.
 
تناول اللبن مع السمك يسبب البهاق
 
منذ عشرات السنين ،أنا والكثير ممن أعرفهم نتناول اللبن مع وجبة السمك اللذيذة والمفيدة للجسم ،لم يحصل لنا ما يشيعه الناس (عن دون دراية علمية)، فهذا المفهوم وغيره ترسخ في الموروث الشعبي،فأن بروتينَي مادتي (اللبن والسمك)، هما من أصل واحد ،أصل حيواني، فلا مجال لحصول التفاعل التحسسي بين مادتين غذائيتين أصلهما واحد ،علماً أن التحسس ربما يحصل جراء تناول أية مادة غذائية وغير غذائية.
 
تناول الحلويات (الدبس والعسل) حينما يصاب الشخص ، بـ (أبو صفار)
 
ليس هناك أي ربط بين الشفاء من اليرقان (أبو صفار)، وبين تناول الحلويات، فعلمياً أسباب اليرقان يصنفها العلماء الى ثلاث مجاميع مرضية ،المجموعة الأولى مرتبطة بكل الأمراض التي ليس لها علاقة بالكبد (كأمراض الدم مثلاً)، الثانية وهي تلك المتعلقة بالكبد نفسه (كالتهاب الكبد الفايروسي مثلاً)، أما الثالثة فلها علاقة بمسارات المادة الصفراء التي ينتجها الكبد)كانسداد قناة كيس الصفراء مثلاً)، والناس ربطوا بين تناول الحلويات (كمصدر للطاقة(وبين الوهن والضعف وعدم الرغبة بتناول الطعام وحالة الغثيان التي تصيب المريض جراء ارتفا? نسبة المادة الصفراء)البليروبين(في الدم، وهو علمياً أمر غير حقيقي، ولكن المؤسف أن بعض قليلي الخبرة والمعرفة من )الكادر الطبي والصحي)أنجرّوا وراء قناعات البسطاء من الناس ويتعاملون مع هذه المعلومة المغلوطة.
وضع الخرزة الصفراء في ملابس الرضيع الذي يصاب بـ (أبو صفار)
 
60 بالمائة من حديثي الولادة يصابون باليرقان الولادي (اليرقان الفسيولوجي)، بعد مرور48 ساعة من الولادة ،وهي حالة تحصل لهؤلاء الرضّع لتنتهي بعد مرور أيام ،أما الأسباب فقد وجد العلماء أن لها علاقة باكتمال نمو كبد الرضيع ،وكذلك بنمو وتكاثر البكتيريا النافعة في أمعائه ،فأين موقع الخرزة الصفراء بالموضوع؟!
أن هذا المفهوم له علاقة بالتعامل الفطري للإنسان مع الظواهر التي تحصل حواليه ونتيجة محدودية المعرفة العلمية فقد أرجع الناس الشفاء من هذه الحالة مع تعليق الخرزة الصفراء على ملابسه، أن هذه الحالة غير مخيفة ولا تكون مدعاة للتخوف ،شريطة المراقبة وأجراء التحاليل وأتباع نصائح الطبيب، ومرة أخرى وجدت بعض الرضع يعطوهم العسل أو الدبس وهو ما يشكل خطراً محدقاً بحياتهم ،خصوصاً العسل الذي يحذّر العلماء من إعطائه للأطفال ذوي الأعمار أقل من سنتين.
إن هذا الأمر يذكرنا بإلباس الطفل الثوب الأحمر حينما يصاب بالحصبة، في حين أن الحصبة مرض فايروسي يشفى تلقائياً(بالإمكان إعطاء الطفل علاجات محددة وفق إرشاد الطبيب المعالج)، سواء ألبسنا الطفل ثوباً أحمر أم لم نلبسه.
 
وضع الكحل في عين الرضيع
 
لا أعرف لماذا تطبّق بعض العائلات العادات التي تضفي الجمال على الكبار، فيستخدمونها على الصغار؟ علينا أن نعرف أن مناعة الطفل تختلف قطعياً عن مناعة البالغ ،وعليه فتعامل جسم الصغير مع السموم يختلف عن تعامل جسم الكبير معها، والكحل يحتوي على مواد كيمياوية ليس لجسم الطفل القدرة والقابلية على التعامل معها، ثم أن حديث الولادة هل يبحث عن الجمال؟!
 
استخدام قطرات الغازات للرضع
 
أمر طبيعي جداً أن تحصل الغازات للأطفال وبالتالي البكاء الى حد الصراخ، خصوصاً حديثي الولادة منهم، فقبل الولادة كان الجنين يحصل على طعامه جاهزاً من أمه عبر الحبل السري، ولكن بعد الولادة أصبح يعتمد على نفسه وعلى أجهزته المختلفة في التعامل مع الحليب (وهو الغذاء المتكامل له ولغاية ستة أشهر من العمر حينها يحتاج الطفل الى التغذية الى جانب الحليب)، الأمعاء ومحتوياتها وإفرازاتها تتعامل مع الحليب، ولما كانت أجهزة الطفل المختلفة تنموـ ومنها الجهاز الهضمي ،لذلك فأن التمثيل الغذائي للحليب يتسبب في حصول سوء الهضم وينتج ?لغازات، والتي لا يجوز علاجها ببعض المستحضرات الكيمياوية، ومنها ما يحفظ الناس أسمائها كـ (أنتيسبازمين، سباستال) وكلتاهما تحتويان على مواد كيمياوية لها تأثيرات غير مستحبة للرضيع ،مثلاًالسباستال ذو التأثير المنوّم وأحياناً يتسبب بالإسهال، أن الغازات تزول بتقدم عمر الرضيع وهو الدليل القاطع على أن الأمر له علاقة بنمو أجهزة الطفل.
 
الأم حديثة الولادة لا (يدر) الحليب عندها
 
كلام لا يمت للعلم بصِلة، فالهورمونات الأنثوية التي كانت مسؤولة عن حصول الحمل ،هي في حالة توازن طبيعي مع الهورمونات الأنثوية الأخرى المسؤولة عن الولادة ودر الحليب ،ولكن مجرد ان نعرف ان المعمل(الغدة النخامية)الذي ينتج هذه الهورمونات أو الذي يوازيها ، وزنها لا يتجاوز النصف غرام، وألينا أن نتخيل كمية كل هورمون (وتقاس بأصغر الوحدات الكميّة (الموجودة في الجسم ،وأن هذه الكميات الدقيقة جداً تحتاج الى معادلات فيزيو ـ بايوـ كيمياوية ،تفوق التصور الاعتيادي كي تعمل وفق نظامها الطبيعي، هذا النظام وبموجب التوازن الهورمو?ي يحتاج الى وقت يتراوح بين عدة ساعات وعدة أيام، ويعتمد  على الصحة الجسمانية، طبيعة الحمل، أمراض الحمل، العامل الوراثي ..الخ
فلا توجد أمرأة في العالم تحمل وتلد ولا يدر صدرها الحليب، الاّ في حالات نادرة جداً ولأسباب خاصة جداً ،ولكن الغالبية العظمى من اللاتي يلدن ، يدر الحليب في أثدائهن بعد مرور ساعات أو يوم أو يومين، فدر الحليب يعتمد كلياً على بداية مص الرضيع لحلمة الثدي أضافة الى التغذية السليمة للأم، وأخيراً ، يعتمد على عودة الهورمونات الى مستوياتها الطبيعية.
يتبع
 
 
****************
العالم بامكانه كسب المعركة ضد إلتهاب الكبد
وكالت
يمكن كسب المعركة ضد مرض التهاب الكبد من النوع «ب» الذي يودي بحياة 650 ألف شخص في العالم في السنة الواحدة، في السنوات القادمة، بحسب منظمة الصحة العالمية التي أوصت بزياد فحوص التشخيص وتوفير العلاجات.وقال الطبيب المسؤول في منظمة الصحة العالمية غوتفريد هيرنشال خلال تقديم التوجيهات الأولى الخاصة بمعالجة هذا المرض: «يتطلب الأمر عشر سنوات الى عشرين للقضاء على التهاب الكبد ب».ويتعايش مع هذا المرض 240 مليون شخص ويزداد عندهم خطر الوفاة من جراء سرطان الكبد أو تشمعه. وينقل هذا المرض الفيروسي عبر الدم والسوائل العضوية.ويطال مرض التهاب الكبد «?» خصوصاً البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، لا سيما في افريقيا الغربية (نسبة انتشار تتخطى 8 في المئة) وغرب آسيا (نسبة انتشار بين 5 و 8 في المئة) حيث ينقل عادة عند الولادة. أما في البلدان الغنية حيث لا تتخطى نسبة انتشاره 2 في المئة، فهو ينقل خصوصاً عبر العلاقات الجنسية واستخدام الحقن الملوثة.ويتوفر لقاح جد فعال ضد هذا المرض، فضلاً عن علاجات متعددة تسمح للمصابين به بتفادي الإصابة بسرطان الكبد أو تشمعه.لكن، على الرغم من ذلك كله، يودي هذا الداء بحياة 650 ألف شخص في السنة الواحدة. كما أن الكثيرن من المصابين به?لا يعلمون أنهم يعانون منه في ظل غياب أي عوارض له، على ما أوضح المسؤول عن البرنامج العالمي لمكافحة التهاب الكبد في منظمة الصحة العالمية ستيفان فيكتور.ولفت أيضاً إلى العدد القليل من المختبرات التي في وسعها إجراء فحوصات التشخيص، فضلاً عن الصعوبات في توفير العلاجات.وقال: «نتمتع بالتجهيزات اللازمة، وجل ما نحتاج إليه هو اتخاذ التدابير المناسبة».وتوصي منظمة الصحة العالمية التي تتخذ في جنيف مقراً لها بتناول عقارين آمنيين وجد فعالين هما «تينوفوفير» و»أنتيكافير» لمداواة المرض. ويتوفر هذان العقاران اللذان ينبغي تناول?ما في أغلب الأحيان مدى الحياة في بلدان عدة على شكل أدوية جنيسة. وهذه الأدوية غير مكلفة نسبياً ولا يتخطى سعرها في أحيان كثيرة الخمسة دولارات في الشهر الواحد وللشخص الواحد.وتنصح المنظمة الأممية أيضا المرضى بإجراء فحوصات بانتظام لتقيم فاعلية العلاج وتشخيص سرطان الكبد في مرحلة مبكرة.ويدعو الخبراء من جهتهم إلى إيلاء الأهمية لهؤلاء الذين يعانون من تشمع الكبد.وتشدد منظمة الصحة العالمية على أهمية التدابير الوقائية وتوصي بتلقيح جميع الأطفال ضد التهاب الكبد من النوع «ب» وإعطائهم الجرعة الأولى من اللقاح عند الولادة، ?ع العلم أن هذه الجرعة الأولى لا تقدم حالياً إلا لأقل من 50 في المئة من المواليد الجدد.
 
 
***********
ص11


سان جيرمان يستهدف التعاقد مع مدافع تشيلسي في الصيف
 
وكالات
يسعى فريق باريس سان جيرمان، وصيف متصدر ترتيب الدوري الفرنسي لكرة القدم، الى التعاقد مع الصربي برانسلاف ايفانوفيتش مدافع تشيلسي الانجليزي خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.صحيفة (إكسبريس) الانجليزية أشارت أن النادي الباريسي حريص على التعاقد مع برانسلاف ايفانوفيتش مع نهاية الموسم الحالي مقابل مبلغ 15 مليون جنيه إسترليني.البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني للبلوز - متصدر ترتيب الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم برصيد 63 نقطة - يسعى هو الأخر لتأمين لاعبه من اطماع سان جيرمان عبر حث ادارة تشيلسي على تجديد عقده الذي لم يتبق له سوى عام واحد على انتهائه.وشارك المدافع الصربي صاحب الـ(31 عاماً)، في 36 مباراة وأحرز 6 أهداف مع تشيلسي خلال منافسات الموسم الحالي.

...........
المنتدى الثقافي الرياضي يناقش واقع الاعلام الرياضي
الاعلام الرياضي الوطني يساهم في صناعة الإنجاز الرياضي
 
منعم جابر
بحضور نخبة من قادة الرياضة من الاكاديميين والخبراء والمختصين ورجال الاعلام انعقدت الجلسة الأسبوعية الرابعة للمنتدى الثقافي الرياضي في ديوانية الخبير الرياضي الدكتور باسل عبد المهدي وقد خصص الاجتماع الأسبوعي هذا لمحور (واقع الاعلام الرياضي العراقي) تحدث فيه بأسهاب الدكتور عمار طاهر معاون عميد كلية الاعلام في جامعة بغداد وادار الجلسة الدكتور ميمون الخالدي والدكتور هادي عبد الله وتميزت الحوارات والمناقشات بالموضوعية والابتعاد عن الحساسيات والمناكدات وكان هدف الحوار هو تشخيص نقاط الضعف والعيوب التي تؤثر في مسيرة الاعلام الرياضي مما ينعكس سلبا على الأداء المهني واتفق جميع الحضور على ضرورة تكريس مفاهيم الانسجام والتفاهم ووحدة الكلمة وعدم اثارة القضايا الشخصية وما يؤثر على وحدة الصف.
ويذكر ان هذه الجلسة قد حضرها بحدود أربعين شخصية يتقدمهم الاكاديميون عبد الاله الجميلي وحسن الحسناوي وصبري بنانة وايمان صبيح وايمان عبد الأمير وافتخار السامرائي وعاصفة موسى و اياد بنيان والرائد الرياضي إسماعيل مهدي ومحمد هادي ونخبة من رجال الاعلام هشام السلمان وحسن عيال ومحي دواي وحسين علي حسين وموفق عبد الوهاب واخرون وقد تم الاتفاق في هذه الجلسة التي تقام في ديوانية الدكتور باسل عبد المهدي مناقشة الواقع الرياضي من منطلق الحرص على التغيير بما يخدم رياضة الوطن.
د . عمار طاهر يستعرض واقع الاعلام الرياضي
 
استعرض المحاضر الدكتور عمار طاهر واقع الاعلام الرياضي في العراق متحدثا عن الواقع المهني حيث قسم العاملين في مجال الاعلام الرياضي الى:
1) صحفي متخصص بالاعلام وبالرياضة وهو عملة نادرة.
2) صحفي متخصص في الاعلام وليس له علاقة بالرياضة ومنه الكثير.
3) صحفي متخصص بالرياضة وليس له علاقة بالاعلام ومنه أيضا الكثير.
4) صحفي ليس له علاقة بالرياضة ولا تخصص بالاعلام وهم قلة.
وهذا الواقع هو المؤثر الأول في الصحافة الرياضية وتحدث الدكتور طاهر عن النظرة للصحفي الرياضي من قبل المؤسسات الصحفية وعدم وجود تخصص بذلك وكذلك تحدث عن اقتصار عمل الصحفي الرياضي على الجانب الوصفي للمنافسات الرياضية مع اهمال الدور التوجيهي والنقدي مع جهل البعض من الصحفيين الرياضيين بالقوانين الخاصة بالالعاب إضافة الى نمو ظاهرة جديدة وهي الاعتماد على الموبايل والانترنيت والعزوف عن الحضور للملاعب واكد المحاضر على الواقع المؤسساتي للصحافة ووجود فجوة بين الأجيال الصحفية واكد على أهمية القوانين والمعايير المهنية واعتماد اخلاق المهنة.
 
مداخلات ومناقشات جدية
 
وكالعادة ما ان انتهى المحاضر من استعراض موضوعه حتى بدأ الحضور بالمناقشة وبشكل هادئ وموضوعي وكان اول المناقشين الكابتن محمد هادي عضو الاتحاد العراقي للكرة الطائرة قائلا: اتفق مع ماذكره المحاضر حول اخلاق المهنة وضرورة اعتماد الموضوعية بالكتابة مؤكدا على انه كثيرا ما يقرا اسم الكاتب للموضوع قبل قراءته للعمود مثلا لان هناك كتاب دون المستوى . اما الصحفي رعد اللامي وقد شكر المحاضر على محاضرته الا انه اعترض على اعتماده بعض المصطلحات القاسية بحق الزملاء وتساءل عن العلاقة الوطيدة بين المسؤول الرياضي ولماذا تشكل خطرا؟ هنا أجاب الدكتور عمار طاهر على ان العلاقات الشخصية تؤثر في موضوعية الصحفي لذا نحذر منها ! وكانت مداخلة الزميل محي دواي تخص النظرة المتشائمة التي تحدث بها المحاضر علما انه قائد في مجالي العلم والمهنة طالبا منه ان يكون اكثر موضوعية وتفاؤلاً بالمستقبل. اما الدكتورة ايمان صبيح فقد تحدثت عن صحفيي أيام زمان وأكدت اهتمامهم بعملهم واخلاصهم للمهنة وكما يروها وتساءلت عن الفرق مع زملائهم اليوم . اما الدكتور باسل عبد المهدي فقد اكد على ان الواقع السياسي والاجتماعي والثقافي ينعكس شئنا ام ابينا على الواقع الرياضي متحدثا عن عمالقة الصحافة الرياضية أيام زمان وبانهم لم يكونوا نجوما ولا ابطالا بالرياضة ولا اكاديميين متخصصين لكنهم يمتلكون حبا واخلاصا للمهنة وأضاف على ان فقر المؤسسات الصحفية وضعفها المالي هو العامل الأساس في اضعاف الصحفيين فلو كانت مؤسساتهم قوية وغنية لما احتاجوا لمنة من احد ولسافروا وكتبوا بحرية عما يحصل في الوفود الرياضة بينما الحاجة والتبعية تدفعهم للسكوت وفعلا كانت جلسة هذا الأسبوع نوعية مع تصاعد في أداء المشاركين بالاداء من حيث الكم والنوع وطبيعة المناقشات والاستقبال الإيجابي والحوارات الإيجابية مما يسهل مهمتنا في إعادة بناء ثقافة القطاع الرياضي وهو الهدف المنشود.

........................
قسم رئيس الاتحاد
 
في سؤال طرحته على بعض الزملاء ، بعد ازمة تسمية المدربين اكرم سلمان وغني شهد ، وهي ازمة على ما يبدو اصبحت مستديمة وستستمر بشكل مؤثر على الشارع مع كل التسميات ، لا تنحصر بمدرب معين ، لتصبح ظاهرة تستحق التوقف والتامل والتحليل ، وقد قلت بصراحة متسائلا: ( ما الضير من تدخل او تشاور او تساؤل رئيس الاتحاد مع جهات عليا من قبل وزير الشباب او رئيس الاولمبية وحتى رئيس الحكومة حول تسمية مدرب ) .. وقد جاءت الاجابة متفاوتة متشنجة متعصبة متنفرزة هادئة طيعة ، كل حسب خلفياته واذواقه ونواياه وعواطفه ،فالبعض هاج وماج وتهجم فورا، بلا مقدمات وطال الجميع المدرب والاتحاد والوزير وغيرهم ، والاخر أعتبرها انتكاسة ، والاخر عدها صفقة محاصصة ، والاخر نسبها للضغوط، فيما القليل عد الامر مسألة طبيعية تنسجم مع الواقع والافراز ، لا تدعو لاي اثارة فهي برمتها تدخل من باب الاستشارة ليس الا ..
فيما ظلت التسمية وما رافقها وما وجه لها من تهم وشكوك ونقد مسيطرة على الشارع ومؤتمر الاتحاد والصحافة والاعلام ، تطرق الملا عبد الخالق مسعود رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ، للموضوع بصورة مباشرة بالرد على اكثر من تداخل وسؤال بهذا الاتجاه قائلا، وبلهجته الكردية المحببة: ( يابه .. والله والله والله العظيم ، لا تدخل ولا سؤال ولا اي ضغوط، والرجل - يقصد السيد الوزير عبطان - ليس له علاقة بتسمية عبد الغني شهد لا من بعيد ولا من قريب ) ، ثم اخذ يشرح العملية وكيف تمت . مع انه يعلم علم اليقين ، بانه  مهما حلف باغلظ الايمان - كما يقال -  ستبقى التهمة لاصقة بالنسبة لمن يرونها كذلك .
  من ناحية اخرى ولو كنا منصفين ، بمعزل عن راي الوزير  والاتحاد او اي جهة اخرى ، في تقييم عادل للكابتن عبد الغني شهد كمدرب ورياضي عامل بالساحة منذ سنوات طويلة ، وبسؤال عام موجه لكل من يرغب بالاجابة ، هل شهد يمتلك من المقومات والمواصفات ما يستحق التسمية؟  قطعا فان الاجابة ستكون مختلفة، عاصفة بمقطع وهادئة مستقرة بوجهة نظر اخرى ، هكذا تتحرك وفقا للمشهد العراقي الجديد ، وللمزاج والرغبة واغلبها للأسف لا تستند الى الواقعية والتقييم الفني ، والا فان الكابتن عبد الغني واغلب التسميات هي من الوسط الكروي العامل المحترم ، صحيح ان بعضها يأتي بشكل غير ملب لرغباتنا وعواطفنا وامنياتنا ، الموزعة كل حسب قربه وحبه وميله الى  اسم ما ، لكن على العموم الاغلب هم من الوسط والبيت الكروي المحترم ولن يشذ ( ابو حيدر ) عن هذه القاعدة ولا حتى السيد اكرم سلمان برغم  كل ردات الفعل وان كانت قاسية جدا.
في الختام فاننا نعتقد ان سؤال السيد الوزير او رئيس الاولمبية او اي جهة اخرى داعمة او مسؤولة بشكل ما، يحق لها التساؤل او الاستفسار والتشاور مع بقية اعضاء الاتحاد حول قضايا كبيرة تخص الراي العام، وان كانت تحمل طابعا فنيا متخصصا ، وسؤالها لا يتقاطع مع هذه الجزيئية ، لاسيما تلك الجهة المعنية بتسديد الاموال وفواتير التعاقد البالغة بالملايين وتدفع من قبل جهة معينة غير الاتحاد ، فلا يمكن ولا يعتقد بان الوزارة ستكون ، مجرد جهة تمويلية تدفع الاموال والاتحاد يستلم ، ثم اننا لا نعتقد بتدخل الوزير السيد عبطان بمساءل فنية بحتة هو يعلم بانها من اختصاص جهات اخرى ، اما التشاور والتفاهم والانسجام بالقرارات، ربما يتطلب الكثير من الالتفات والاقتراب واحيانا الجدال، وفقا لطبيعة وسط ومجتمع يعيش مرحلة حرجة من تاريخه والله ولي التوفيق..
 
حسين الذكر

.............................
حيدر جبار: منتخبنا الاولمبي قدم أداء رائعا وحقق نتيجة جيدة أمام نظيره الأردني
 
طريق الشعب- خاص
ضمن أطار معسكره التدريبي الذي ينتظم به هذه الأيام بدولة الإمارات تغلب منتخبنا الاولمبي على نظيره الفريق الاولمبي الأردني بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب الحمرية.
وقال مساعد مدرب منتخبنا الاولمبي حيدر جبار بتصريح خص به صحيفة "طريق الشعب": "إن المنتخب الاولمبي قدم مباراة جيدة أمام الفريق الأردني، فقد كانت هذه المباراة الأولى لهذه التوليفة من اللاعبين والتي قدموا بها أداء متميزا لفت الانتباه".
وأضاف جبار: "أن التوليفة الجديدة التي اختارها الكادر التدريبي بقيادة المدرب يحيى علوان تبشر بخير وستكون لها كلمة لكرة القدم العراقية"، مبيناً "نقول للجماهير والإعلام نحن فريق ممتاز وذلك من خلال النتائج التي سيقدمها المنتخب في قادم المباريات".
وتابع: "الفريق الاولمبي الأردني من الفرق الجيدة ويمتلك لاعبين متميزين من الشباب، ألا أن لاعبي منتخبنا وعلى الرغم من تأخرنا بهدف في الشوط الأول ففي الشوط الثاني استطاع فريقنا من تعديل النتيجة ومن ثم التقدم بالهدف الثاني التي انتهت به المباراة"، وبين "أن منتخبنا الاولمبي سيواجه نظيره السعودية في الثامن عشر من هذا الشهر في ثاني لقاء ودي له ضمن معسكر دبي". 
 
...................
 
تيفيز: كرة القدم أنقذت حياتي من الجريمة
 
وكالات
أكد الدولي الأرجنتيني كارلوس تيفيز نجم هجوم يوفنتوس الإيطالي أن كرة القدم أنقذت حياته من عالم المخدرات والقتل، مشيرا إلى أنه عاش طفولة صعبة بائسة، مليئة بالجوانب الإجرامية.وحكى تيفيز قصة طفولته المشردة خلال تصريحات لوسائل الإعلام قائلاً: "عشت طفولة صعبة مليئة بالمخدرات والقتل، وأقرب أصدقائي قد انجر إلى هذه الحياة الصعبة، وحياته انتهت هرباً من الشرطة".
وأضاف: "كان من السهولة أن أكون مثله، لكن كان علي اختيار طريقي، وقراري كان المضي قدما في كرة القدم، وهو الشيء الذي لم يفعله صديقي".على الجانب الآخر أكد تيفيز أنه يريد الاستمرار لأطول فترة ممكنة مع اليوفي، مشيرا إلى أنه يشعر براحة واستقرار أكثر من اي وقت مضى.
 
...............
بيلسا .. المدرب الذي لا يعرف إنهاء الحكاية

وكالات
مارسيلو بيلسا، مدرب أرجنتيني شهير، يحمل اسم "المجنون" لإيمانه بالكرة الهجومية بغض النظر عن الفريق الذي يدربه، ويعد أحد أصحاب الفلسفات الكروية الخاصة في العصر الحديث
مارسيلو بيلسا، المدرب الوحيد الذي ما زال على رأس عمله، ويحمل أحد الملاعب الكبرى اسمه، ألا وهو ملعب نادي نيولز أولد بويز،المدرب الذي خرج من الدور الأول في كأس العالم 2002 لكنه استمر حتى عام 2004 كدليل على الإيمان به، ثم درب تشيلي فبلباو والآن هو في مرسيليا، علماً أنه كان مرشحاً لتدريب برشلونة بعد الراحل تيتو فيلانوفا.
في بداياته مع بلباو، أصبح بيلسا مدرباً يستحق الإشادة، وأبدع لاعبوه وتفننوا، لكن وقبل أن ينتهي الموسم، انهار الفريق، وخسر المباريات النهائية التي وصلها بنتائج ساحقة؛ الدوري الأوروبي أمام أتلتيكو مدريد والكأس أمام برشلونة.
مع الأرجنتين، وقبل مونديال كوريا واليابان، قدمت الأرجنتين تصفيات مثالية وصلت لدرجة إرهاب الخصوم، فأصبح فيرون وزملاؤه مرشحين فوق العادة لحمل كأس العالم، لكن ما جرى صدم الجميع، فالفريق ظهر مكبل الأقدام في أسيا، خائر القوى، فخرج من الدور الأول، وهو أمر لم تعرفه الأرجنتين منذ عام 1962.
الحكايات تكررت مع مرسيليا، بداية مذهلة، وإعلام يهلل له، بقي متصدراً حتى الأسبوع العشرين، وبعدها تراجع الفريق، خسر 9 نقاط متتالية في 4 جولات قبل الفوز في الأسبوع الأخير على تولوز، وبات مرسيليا في المركز الثالث.
ما يحدث في مرسيليا لم يصل لدرجة الانهيار الذي حدث في بلباو وتسبب بخلافات مع اللاعبين الرئيسيين هناك، ولم يشابه ما جرى من تخييب ظن في الأرجنتين، لكنه يعكس قصة بيلسا الذي يعرف كتابة أجمل مقدمة في الرواية، ودائما يفشل بتقديم النهاية المطلوبة التي يصفق لها الجمهور.
المدرب الأرجنتيني اعترف يوم أمس بما أشار له كثير من المحللين والمراقبين من قبل، وقال "اللاعبون أبلغوني أن تدريباتي البدنية قاسية جداً، إنني أعمل على تصحيح الأمور والرد على ما قالوه".
فهل المجهود البدني الهائل الذي تتطلبه أفكار بيلسا، وتدريباته المرهقة هي السبب فيما يجري، أم أنه مدرب يملك الخطة "A" ولا يعرف معنى الخطة "B"؟... الأيام المقبلة هي من ستقرر، فقد يكون مرسيليا وصراحة لاعبيه الأمر الذي جعل بيلسا يعرف الخطأ بعد سنوات من تكراره، وقد يكون بيلسا المدرب العنيد الذي يصر على أسوأ النهايات بعد أجمل البدايات.

ص12


على الطريقة الأميركية
 
آلاف الأميركيين دفعوا حياتهم ثمناً  في العراق، وضعفا هذا العدد أصابهم عوق دائم ، كما دفع كل مواطن أميركي مبلغاً يقارب 3000$ من أمواله الخاصة تسديداً لفاتورة الحرب في العراق طوال 10 سنوات من الوجود العسكري الأميركي.
إن كنا نقول أن التدخل الاميركي تم (حينها، قبل 12 عاماً)، فقط من أجل العراقيين فإنها سذاجة. وإن كنا نقول بعدم وجود تغيير إيجابي في حياة العراقيين من العامة فذلك إنكار لحصيلة كل ما فعلوه منذ عام  2003  الى الآن وقبول باستمرار كارثة الدكتاتورية.
لخص احد الكتـّاب مشاعره تجاه الدور الأميركي كالتالي: انا كعراقي، اشعر بالإمتنان للقرار الشجاع الذي اتخذه الرئيس بوش بإزاحة نظام الطاغية عن صدور العراقيين، وممتن أكثر للقرار الامريكي الأكثر شجاعة بالانسحاب من العراق وعدم البقاء عسكرياً بأي شكل من الاشكال.
لكن الموضوع اليوم لم يعد متعلقاً بوجود الطاغية أو محاربة فلوله المتبقية.
حكومة الولايات المتحدة، التي يرأسها أوباما، تعلم عن يقين أن العراقيين يقاتلون اليوم إرهاباً عالمياً واسع النطاق، ونيابة عن كثير من دول العالم المنتفعة من هذا القتال.
العراقيون يقاتلون اليوم منظومة دولية كبرى لجمع الإرهاب وتحشيده تمتد حول العالم، ولم يعد الأمر يتعلق أبداً بدكتاتور أزيح عن السلطة.
العراق هو الساتر الأول في جبهة مقاتلة الإرهاب السافر.
ومع هذه الحقائق، تودّ حكومة أوباما أن تجري الامور بهدوء وبنضج يأخذ وقته الكافي، حتى مع الوجود المستفز والإجرامي لعناصر داعش على الأرض، و حتى مع كونهم يحتلون جزءاً من العراق لتشكيل كيان يعتاش على مص دماء الابرياء، من العراقيين حصراً.
مع كل هذا، فإن الولايات المتحدة ترى أن على العراق أن ينتظر ريثما يعيد بناء قدراته العسكرية والا يلجأ الى جيرانه ولا يعتمد على أبنائه المتطوعين لقتال داعش، وأن (يصفن!)بانتظار أن تثمر عملية القصف الجوي التي تخوضها واشنطن بمعدل 3-5 غارات يومياً على مساحة شاسعة تعادل مساحة ولايتين أميركيتين.
وهذه باختصار ليست طريقة مقبولة في التفكير من جانب غدارة دولة عظمى.
لم يعد بإمكان جهة دولية الا ترحم ولا تجعل رحمة السماء تنزل!
الإستقرار هذه المرّة يدفع ثمنه العراقيون دماً في ساحة المعركة. وأنا، مثل كل الناس هنا، أرجو أن نقيّم عالياً هذا الثمن وألا نعيد أخطاء الماضي فتذهب التضحيات سدى.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
...........................
 
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء، وتعاد بين الواحدة والثالثة بعد منتصف الليل على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج اليوم الاحد 15 /3/2015
برنامج (حديث المواطنة.. موازنة لإفقار المواطن)
ضيف الحلقة الخبير الاقتصادي حمزة الجواهري
 
 
.......................
غدا الاثنين
اختتام فعالية "أيام السينما العراقية"
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
برعاية وزارة الثقافة، تقيم دائرة السينما والمسرح، غدا الاثنين، حفلا ختاميا لفعالية "أيام السينما العراقية"، التي عرضت فيها، على مدى شهرين، أفلام منتجة ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013.
 يتضمن حفل الختام كلمة لوزارة الثقافة، وأخرى لدائرة السينما والمسرح، تعقبهما لوحات راقصة تقدمها "الفرقة الوطنية للفنون الشعبية". بعد ذلك يجري عرض ثلاثة أفلام وهي: "الاستاذ" اخراج حمدية عبد الكريم, "الواسطي" و"الكعكة الصفراء"، اخراج طارق الجبوري وستعقد بعد العروض ندوة نقدية.
يبدأ الحفل في الساعة الواحدة بعد الظهر على قاعة المسرح الوطني في بغداد.
والدعوةعامة.
 
....................

العمارة تتألق بنشاطات
أدبية وفنية منوعة
 
 
العمارة – طريق الشعب
شهدت مدينة العمارة، أمس الأول الجمعة، تظاهرة ثقافية فنية أدبية متميزة، لم تشهدها سابقا. فعلى "الرصيف المعرفي" المطل على دجلة، أقام فرع رابطة المرأة العراقية في ميسان، حفلا جماهيريا حضره محافظ ميسان علي دواي والإعلامية المعروفة هناء الداغستاني، إلى جانب حشد من المواطنين، وشاركت فيه الشاعرتان سناء العبيدي وضمياء الفيلي بقراءة قصائد منوعة.
وخلال الحفل كان الجمهور يتجول في معرض فوتوغرافي للفنانة المعروفة سميرة مزعل.
الجانب الآخر من "الرصيف المعرفي" شهد أمسية شعرية لدعم القوات المسلحة والحشد الشعبي في حربهما ضد الإرهاب، أقامها اتحاد الأدباء والكتاب في ميسان، وشارك فيها عدد من شعراء المدينة، فضلا عن شاعر نازح من مدينة الموصل.
وفي ختام الفعاليات عرضت مسرحية بعنوان "هذيان خارج السرب"، من إعداد وإخراج وتمثيل مجموعة من فناني العمارة الشباب.

..................
"شامية العنبر" تستذكر انتفاضة فلاحيها عام 1954

طريق الشعب - علي عبد الكريم حسون
عصر أمس الأول الجمعة، وعلى كورنيش شط الشامية، احتشد جمهور غفير من أبناء المدينة، رجالا ونساء، محتفلين بالذكرى الحادية والستين لانتفاضة فلاحي الشامية عام 1954، ضد ظلم النظام الإقطاعي.
وشهدت مراسيم الذكرى قدوم شيوعي البصرة والنجف والديوانية وبغداد، الذين شاركوا رفاقهم الكرنفال الكبير، وطافوا بمسيرات راجلة شوارع مدينة الشامية، ملوحين بالأعلام الحمراء, ومنشدين للحزب وللوطن,  ليحتضنهم الناس بحميمية, ويرافقوهم إلى موقع الحفل، بالموسيقى والأهازيج والأناشيد.
أدار الحفل ابن مدينة الشامية السيد معن سباح, الذي كان والده وأعمامه من بين المشاركين في الانتفاضة، مرحبا بالحضور، وداعيا إلى الوقوف دقيقة اكراما لشهداء الانتفاضة والحركة الوطنية، ليردد بعد ذلك الجمهور النشيد الوطني وقوفا أيضا.
عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد جاسم اللبان، اعتلى المنصة وألقى كلمة اللجنة المركزية للحزب في المناسبة، وقد تطرقت إلى إهتمام الحزب الشيوعي العراقي بالقضية الفلاحية منذ تأسيسه في آذار 1934، "فأتسع نفوذ الحزب في الريف أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات, ولم يكن ينافسه أي حزب آخر في نفوذه بين الفلاحين, وكانت المحطات المضيئة في: هورين وشيخان, وانتفاضة آل أزيرج وحركة فلاحي دزيي في سهل أربيل, لتكلل في 1954  بانتفاضة فلاحي الشامية".
وشددت الكلمة في ختامها على اهمية الاستفادة من دروس وعبر الانتفاضة، "لا سيما والعراق اليوم يتعرض إلى الخطر الدائم المتمثل بداعش وبقية المنظمات الإرهابية".
(ننشر نص الكلمة في عدد يوم غد).
بعد ذلك استمع الحضور إلى كلمات من قبل اللجنة المحلية للحزب في الديوانية ألقاها الرفيق أحمد عبد علي القصير، واتحاد الجمعيات الفلاحية في الديوانية ألقاها رئيسه عباس لفتة العابدي، واتحاد الجمعيات الفلاحية في النجف ألقاها رئيسه سوادي العيساوي.
وكان للشعر حضوره في الحفل، فقد ألهب الشاعر ناظم السماوي حماس الحضور بقصيدة "عيد الحزب.. عيد الناس"، ومما جاء فيها:
"جزه .. جزه الثمانين عمرك .. ونته الكحيل
ياستر الشعب .. قمر فوك البيوت ..
ويا أوفه حبيب / إيعاشر الليل
يامزنة مطر .. هلكت شلت فيض".
أعقبت ذلك قصائد في المناسبة ألقاها شاعرا الشامية سالم الشباني، وكرار الازيرجاوي. 
 
ووردت الحفل برقيات تهنئة من مجلتي "الشرارة" النجفية و"الغد" البصرية، إتحادي الجمعيات الفلاحية في النجف والديوانية، رابطة أصدقاء الكتاب في قضاء الحمزة، جمعية المتقاعدين في الديوانية، مختار حي الزعيم في الشامية، اتحادي الطلبة في  الديوانية والنجف، تجمع الشباب الإنساني في الحمزة، رابطة الطلبة الجامعيين في الديوانية، إتحاد الشبيبة  الديمقراطي في الديوانية، المكاتب الإعلامية في النجف والبصرة  والديوانية، رابطة المرأة العراقية، نقابة الفنانين في الديوانية، جمعية الخطاطين العراقيين، النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين في البصرة، إتحاد الادباء والكتاب في الديوانية، إتحاد الصحفيين العراقيين في الديوانية، فضلا عن عدد من الشخصيات الوطنية، ووجهاء العشائر، والصحف الصادرة في الديوانية.
وقبل ختام الحفل قدم المناضل كريم مجيلد المشارك في الانتفاضة عندما كان طالبا في ثانوية الشامية, شهادة حية، إستعرض فيها النضال الطلابي وتأثير المدرسين على وعي الطلبة, وخاصة الشاعر الفلسطيني المدرس آنذاك معين بسيسو الذي أصبح بعدئذ من وجوه الحركة الشيوعية في فلسطين.
وفي الختام قدم المحتفلون توصية إلى مجلس محافظة الديوانية بتسمية أحد شوارع مدينة الشامية بإسم "شارع انتفاضة فلاحي الشامية 1954"، وأخرى تطالب بتشييد نصب يخلد الانتفاضة.
 
...................................
 
هل كان ..متسوًلا؟
 
في مدينتي المكتظة بالبشر, المزدحمة بتفاصيل حياتها، المملوءة بماهو جميل ومفرح وما هو حزين ومحزن, وماهو معقول وغير معقول, اختلف الكثير من السلوكيات, وتباين الكثير من المواقف.
الانسان هو الأنسان من حيث الشكل .. لكن الواقع غيًر منه الكثير, همّشه برماده المستمر, وجعل منه مطواعا في اختلاق كل ما هو سيء. هل سقطت انسانيته؟ لم يعد يبالي, إن كان هو الأنسان الذي وصفه احد الفلاسفة بانه اثمن رأسمال في الوجود .. ام انه بقايا انسان!
قبل أيام كنت اقف امام احد المحلات للتبضع, عندما تقدم مني رجل في حوالي الخمسين من عمره. كان حسن الهندام بصورة ملفتة للنظر, ويحمل حقيبة. قال لي: ممكن خمسة آلاف ؟ ارتبكت، اعطيته ما اراد. قال شكرا ومضى.
فكرت في انه ربما يجمع تبرعات للنازحين. او انه فقد نقوده؟ وهذا يحدث كثيرا. قال احد الباعة: أراك مستغربة؟ قلت: نعم. قال:هذا متسوًل، وقبل شهر جمع من المحلات والمارة  خمسات آلاف, ونحن ايضا اعطيناه. رأينا ملابسه واناقته فقلنا: هذا «صماخ جبير» ويلم تبرعات. خدعنا بحقيبته.
 اقترب منا صاحب مطعم وقال: تعبنا من اساليبهم. قبل فترة جاء رجل انيق في ملبسه وسألني بالحرف الواحد: حجي اكدر اتغدى؟ قلت له اتفضل, وبعد ان اتم تناول طعامه من المشويات همّ بالخروج. سألته: والحساب؟ قال: أي حساب؟ انا استأذنت منك قبل الدخول فقلت لي تفضل.
كنا نعرف المتسوًل من طريقة كلامه وطلبه المباشر. حتى هذا اصبحت له عدة اوجه.
تذكرت متسوًلين ايام زمان في الكرخ. كانا اثنين فقط، ولهما يومان في الأسبوع: الخميس والجمعة ..أحدهما كان يمشي بطريقة غريبة, يقدم خطوة ويرجع للوراء خطوتين. وكنا وقتها نستغرب: ترى كيف وصل الى شارعنا وهو يسير بهذه الطريقة؟  والى اليوم لم ابصر احداً مثله.
 والمتسوًل الثاني كان يرتدي عباءة نساء، ويغطي وجهه خجلا وخوفا من ان يراه أحد يعرفه. في ايام الحصار اشتدً طلب المتسوًلين على الطعام والملابس. كانوا يرفضون النقود, لأن اصغر عملة لا تساوي شيئا مقابل غلاء الطعام. وبعد السقوط تعددت الأساليب, من حمل اطفالٍ مرضى، الى التنقل بين عيادات الأطباء, الى افتراش الأرض والدعاء. وصرنا ايضا نرى نساء يحملن هويات شخصية باعتبارهن مهجرات.
رأيت الكثير من الدجل، وابتكار كثير من الطرق الرخيصة، لكني لم ارَ هذا الأسلوب من قبل. قديما قرأت رواية (زقاق المدق) لـ نجيب محفوظ. .كان (زيطه) صانع العاهات يساعدهم في ابتكار عاهة للمستجد في  التسوًل. وصادف ان احدهم طلب عاهة، وبعد أن تفحصه زيطه قال: اعتني بهندامك، ستكون عزيز قوم ذل!
لكن الآن لو اعتبرناه عزيز قوم ذل، فهل يصح ان يحدد مبلغا نسدده له، وكأنه يقطع وصل جباية؟ حقا لا ادري وسط هذا الكم الهائل من المتناقضات والبدع،  كيف نتصرف ونسلك..
 
سعاد الكناني
 
 
 
...........................
تفقدوها وتمنوا لها العافية
شبيبة ألقوش وهيت يزورون سكرتيرة رابطة المرأة
 
بغداد - انتصار الميالي
زار وفد من فرعي اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في القوش وهيت، أمس الأول الجمعة، سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل في منزلها في بغداد، للاطمئنان على صحتها بعد اصابتها، أخيرا، بأزمة صحية  ألمت بها.
وتمنى الوفد للسيدة شميران  الشفاء العاجل والعودة الى حياتها العملية والمدنية بصحة وافرة.
من جهتها تقدمت سكرتيرة الرابطة بشكرها وتقديرها للوفد الزائر، متمنية للشباب التفوق والنجاح.
 
..............
 
 
شيوعيو كركوك يتبرعون بالدم للمقاتلين الجرحى
 

كركوك – طريق الشعب
أطلقت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كركوك، الخميس الماضي، حملة للتبرع بالدم للجرحى من أبناء القوات الأمنية والبيشمركة الراقدين في مستشفيات كركوك، الذين أصيبوا اثناء محاربتهم عصابات داعش الارهابية.
وعبرت اللجنة المحلية عن شكرها وتقديرها لمدير قسم العمليات في مصرف الدم د. هيمن فائق، ومدير المصرف د. عيسى حبيب كريم، ومدير غرفة العمليات د. آزاد صابر، ولبقية الكادر العامل في المصرف، لتعاونهم مع المتبرعين.