العدد 148 السنة 80 الخميس 12 آذار 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
العلم العراقي يرفرف فوق المباني الحكومية
تكريت.. داعش يتراجع مهزوماً ومركز المدينة تحت السيطرة
 
 
بغداد - طريق الشعب
لم يتبقَ في يد عناصر داعش الارهابية سوى جيوب صغيرة في مدينة تكريت، فيما تتوغل القوات الأمنية في وسط المدينة من محورين، أمام انهيار كبير لعناصر عصابات داعش الارهابية.
وسيطرت قوات الأمن العراقية والحشد الشعبي على منطقة القادسية الشمالية في تكريت، في أول تقدم لهم صوب المدينة التي سيطر عليها إرهابيو داعش منذ تسعة أشهر، وفق مسؤولين أمنيين ومحافظ صلاح الدين.
وقال مسؤولو أمن إن جنود الجيش والحشد الشعبي رفعوا العلم العراقي فوق مستشفى عسكري في حي القادسية، فيما فرضت القوات الأمنية سيطرتها على ساحة الاحتفالات وسط مدينة تكريت.
وأفاد مصدر أمني من تكريت، أن الساعات المقبلة (لحين الساعة السادسة من مساء أمس الأربعاء) ستشهد تطهير كافة مناطق تكريت من زمر الارهاب، عادا ان تنظيم داعش يلفظ أنفاسه الأخيرة في المدينة.
وقال المصدر، إن "القوات الامنية وقوات الحشد الشعبي تتقدم بقوة في تكريت بعد تدمير الخطوط الدفاعية لداعش".
وأضاف أن "الساعات المقبلة ستشهد تطهير كافة مناطق تكريت من زمر الارهاب"، مؤكداً أن "عصابات داعش في تكريت تلفظ أنفاسها الأخيرة".
وفي نفس السياق، أفاد مصدر في قيادة العمليات المشتركة، أمس، بأن القوات المشتركة وبمساندة رجال العشائر دخلت بعض أحياء مدينة تكريت بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي داعش، وبيّن أن القوات توغلت في المدينة عبر المحورين الغربي والجنوبي للمدينة، فيما أشار الى رفع العلم العراقي فوق بعض المباني داخل المدينة.
وقال المصدر، إن "القوات المشتركة الموجودة في قاعدة سبايكر وجامعة تكريت دخلت الى حي القادسية بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي داعش وهي تواصل تقدمها باتجاه وسط المدينة"، مبيناً أن "قوات أخرى دخلت منطقة الديوم والحي الصناعي غربي تكريت، فيما اقتربت قوة أخرى من مستشفى تكريت التعليمي في المحور الجنوبي للمدينة".
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوات المشتركة من الجيش والحشد الشعبي رفعت العلم العراقي فوق عدد من المباني الحكومية في مدينة تكريت، بينها مستشفى دجلة للتأهيل الطبي وكذلك المستشفى العسكري"، لافتاً النظر الى أن قوة من أبناء العشائر تساند القوات الأمنية في عمليتها داخل مدينة تكريت".
من جهته، كشف مجلس محافظة صلاح الدين، أمس، عن أن بعض المنازل التي أحرقت في المحافظة تعود لأفراد في تنظيم "داعش"، مؤكدا أن الحكومة لن تسمح بهذه الممارسات أبدا.
وقال عضو مجلس المحافظة خزعل حماد في حديث لـ السومرية نيوز، إن "بعض المنازل التي طالتها عمليات حرق كانت تعود لأفراد في عصابات داعش وقد جاءت كردة فعل على أفعال هذه العصابات بحق الأهالي"، مشيرا الى أن "الحكومة لن تقبل بهذه الممارسات لكن الأمر في الميدان يتخذ منحى آخر".
وأضاف حماد أن "المستهدفة من العمليات العسكرية هي داعش ومن تعاون معها، وأن اهالي المحافظة أصبحوا أكثر وعيا مما تبثه بعض وسائل الاعلام"، مؤكدا أن "رئيس مجلس المحافظة والمحافظ على تماس مباشر بالقوات الأمنية وهناك تعاون منقطع النظير مع القادة العسكريين".
 
 
*********
 
ججو لـ"طريق الشعب": الحكومة ستطعن بفقرات حجّمت تخصيصات الوزارات
بغداد - أحمد علي
أعلن مجلس الوزراء موافقته على الطعن في كافة المواد القانونية التي اضافها مجلس النواب على قانون الموازنة العامة لعام 2015 والتي لم تعرض على مجلس الوزراء او يقترحها في المشروع الذي قدمة الى مجلس النواب. وبشأن الفقرات التي سيتم الطعن بها من قبل مجلس الوزراء، تحدثت "طريق الشعب" أمس الاربعاء، مع وزير العلوم والتكنلوجيا فارس ججو، الذي أوضح قائلاً، إن "اهم الفقرات التي يراد الطعن فيها من قبل مجلس الوزراء، هي نفقات الوزارات"، عازيا اسباب الطعن إلى انه "عندما أرسل قانون الموازنة الى مجلس النواب كان هنالك تخصيص كبير لنفقات الوزارات فيما يخص الوق?د والضيافة والعاملين في الوزارة وتم تخفيض نسبة التخصيص من قبل مجلس الوزراء إلى 50 في المئة، وعندما أرسلت الموازنة  الى مجلس االنواب تم تحجيم هذه التخصيصات من قبل البرلمان بنسبة تقدر بـ 75 في المئة، الأمر الذي تسبب بشحة كبيرة في التخصيصات والخدمات في كل المؤسسات ما أدى إلى الاعتراض عليها من قبل الوزارات جميعا".
وبين ججو أن "قانون الموازنة عندما يرسل الى مجلس النواب فليس من صلاحيات المجلس تغير الفقرات دون العودة إلى مجلس الوزراء". وأشار وزير العلوم والتكنولوجيا إلى ان "هنالك بعض الفقرات في قانون الموازنة التي تخص المصارف الإسلامية جعلت هذه المصارف خارج  سيطرة ورقابة البنك المركزي، وهذا خرق لقانون الموازنة وتمس سياسية البلد الاقتصادية واي تغير في سياسة العملة او النقد تؤدي الى نتائج عكسية على البلد وهي احد القضايا التي تم الطعن فيها". وفي نفس السياق، طعن البنك المركزي العراقي في الفقرة 50 من قانون الموزانة العامة ل?ام ٢٠١٥ ، عادا إياها تدخلاً بأستقلالية البنك المركزي، وتقيّد سياساته الاقتصادية"، فيما تفيد مصادر من داخل البنك المركزي أن "هذه الفقرة وضعها مجلس النواب العراقي، وليس الحكومة العراقية". ويبرر عضو اللجنة المالية، عبد القادر محمد، وضع مجلس النواب للفقرة 50 في موازنة 2015، "برغبة المجلس في الحفاظ على الدينار العراقي ومنع المضاربين من التلاعب بأسعار الدولار في مزاد بيع العملة وتهريبه الى خارج العراق". لكن الخبير في البنك المركزي، باسم عبد الهادي، يؤكد ان "الفقرة 50 من قانون الموازنة العامة للدولة، تتعارض مع قا?ون البنك المركزي، واستمرار وجودها يعتبر تشكيكاً في كفاءة البنك .
 
 
********
 
العراق يستنكر تصريحات مستشار الرئيس الإيراني
 
بغداد - طريق الشعب
عبرت وزارة خارجية العراق، أمس الأربعاء، عن استنكارها لتصريحات مستشار الرئيس الإيراني التي اعتبر فيها أن "بغداد أصبحت عاصمة الإمبراطورية الإيرانية"، عادة إياها تصريحات "لا مسؤولة"، فيما شددت أن العراق لن يسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية أو المساس بسيادته الوطنية.
وقالت الوزارة في بيان صدر، أمس، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزارة خارجية جمهورية العراق تعرب عن استغرابها للتصريحات المنسوبة إلى الشيخ علي يونسي مستشار الرئيس الايراني للشؤون الدينية والاقليات بخصوص العراق". وعبرت وزارة الخارجية عن "استنكارها لهذه التصريحات اللامسؤولة"، مؤكدة أن "العراق دولة ذات سيادة يحكمها أبناؤها وتقيم علاقات ايجابية مع دول الجوار كلها بضمنها ايران وان العراق لن يسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية أو المساس بسيادته الوطنية".
وكان علي يونسي، مستشار الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد قال في كلمة له أمام مؤتمر عقد قبل يومين في طهران، نقلتها وكالة أنباء إيرانية، إن بلاده: "كانت منذ ولادتها "إمبراطورية"، مشيرا الى أن "بغداد أصبحت جزءا من الإمبراطورية الإيرانية.
وأضاف أن "العراق ليس جزءا من نفوذنا الثقافي فحسب، بل من هويتنا.. وهو عاصمتنا اليوم.. وهذا أمر لا يمكن الرجوع عنه لأن العلاقات الجغرافية والثقافية القائمة غير قابلة للإلغاء، ولذلك فإما أن نتوافق أو نتقاتل."
 
 
************
 
263 حكم إدانة لوزراء ومدراء خلال 10 سنوات
 
 
بغداد - طريق الشعب
قال المتحدث الرسمي للسلطة القضائية الاتحادية القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" إن "محكمة النزاهة التابعة لرئاسة استئناف بغداد/ الرصافة الاتحادية اصدرت (263) حكماً بإدانة متهمين بين درجة وزير ومدير عام خلال السنوات العشر الماضية".وأضاف بيرقدار أن "عدد القضايا المفتوحة بحق الوزراء ومن بدرجتهم وصل إلى 209 دعاوى منذ 2004 وحتى نهاية 2014"، مؤكداً أنه "خلال هذه الفترة تم إصدار 21 حكم إدانة لمتهمين ممن هم بدرجة وزير بالاضافة الى إصدار 24 حكماً بالإفراج". وأشار بيرقدار الى أن "112 دعوى أحيل? إلى محاكم الموضوع (الجنح والجنايات)"، لافتاً إلى أن "39 قضية تخص هذه الشريحة ما زالت قيد التحقيق". وأوضح بيرقدار أن "1080 قضية حُرّكت بحق متهمين ممن هم بدرجة مدير عام فما فوق خلال الفترة ذاتها"، مشيراً الى "إصدار 242 حكماً بالإدانة فيما صدر 88 حكماً آخر بالإفراج". وبين بيرقدار إن "بعض المتهمين لديهم قضايا عدة وصدر بهم أكثر من حكم"، مشدداً على أن "هذه القرارات التي أصدرتها محكمة النزاهة التابعة لرئاسة استئناف بغداد/ الرصافة الاتحادية جاءت وفق القانون".
 
 
****************
 
أربعة شهداء في تفجير مفخخة في بغداد
بغداد - طريق الشعب
أفاد مصدر في الشرطة، أمس الأربعاء، بأن حصيلة انفجار السيارة المفخخة شمال غربي بغداد بلغت أربعة شهداء و12 جريحا.
وقال المصدر، إن "السيارة المفخخة التي انفجرت، (عصر يوم أمس)، في منطقة الحرية شمال غربي بغداد أسفرت عن استشهاد أربعة أشخاص وإصابة 12 آخرين بجروح".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "سيارات الاسعاف نقلت جثث الشهداء الى دائرة الطب العدلي والجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".
 
 
****************
 
التعليم البرلمانية: رئاسة الجامعة عازمة على تغيير عميد الكلية
طلبة الهندسة في "المستنصرية" يواصلون اعتصامهم وإقالة العميد أول مطالبهم
بغداد - سامر الشهابي
دخلت اعتصامات طلبة كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية في بغداد، امس يومها الرابع احتجاجاً على إجراءات فرضت عليهم من قبل عمادة الكلية، فيما افادت لجنة التعليم البرلمانية بأن رئاسة الجامعة تدرس تغيير عميد كلية الهندسة ومنحته إجازة لمدة شهر تميهداً لتغييره.
 
الطلاب كانوا عازمين على تحقيق مطالبهم المشروعه وبطرق سلمية حيث حافظت هذه التظاهرات على سلميتها ومشروعية مطالبها كما بدأت منذ اربعة ايام، فيما اشاعت بعض وسائل الاعلام أنباء تفيد عن اقالة العميد استجابة لمطلب الطلبة.
أحد الطلبة المعتصمين كذّب خبر اقالة عميد الكلية مؤكدا على استمرار الاعتصامات لان الخبر غير صحيح والعميد في اجازة لمدة شهر ومعاونه العلمي رئيس قسم الحاسبات الأسبق الدكتور كاظم يشغل محله الان الى حين عودتة. على حد قوله.
وجدد المعتصمون مطالبهم  باعفاء العميد من مهامه بسبب تصرفاته التي اساءت الى الطلبة والى الكلية بشكل عام، واقالة رئيس قسم الكهرباء لتجاوزه على الطلبة والتدريسيين والتهديدات المتعمدة التي وجهها للطلاب، حيث عبر الكثير من الطلبة عن تذمرهم من الورقة التي يلوح بها رئيس قسم الكهرباء وهي اطلاق يد العصابات داخل الحرم والوصول لمنظمي الاعتصام والعبث بأمنهم حتى لو كانوا خارج الجامعة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس، قال أحد الطلبة المعتصمين، إنه "عند تجمع الطلاب معلنين بدأ يومهم الرابع من الاعتصام تفاجأ الجميع بوصول عمال نظافة من رئاسة الجامعة لتنظيف اقسام كلية الهندسة مصطحبين معهم صهريجين للمياه، وهذا امر طبيعي فالنظافة شيئ مهم لسير العملية التعليمية بأماكن نظيفة لكن تبين أن الهدف الحقيقي من وراء وصول المنظفين الى الموقع المذكور وبهذا التوقيت تحديداً هو أستفزاز واضح من قبل العمال، وما هي الا دقائق حتى باشر عمال النظافة بضرب الطلبة المعتصمين ورشهم بالمياه لفك الاعتصام".
وقال لفيف من الطلبة المشاركين بالاعتصام؛ ان "اكثر من عشرين عامل نظافة توجهوا من رئاسة الجامعة الى موقع الاعتصامات وطالبوا المعتصمين بمغادرة المكان بحجة تنظيفه، واثناء حديثهم مع المنظمين انهال العمال بالضرب والشتم على الطلبة، حدث هذا في حوالي الساعه الحادية عشر ما نتج عنه مشاجرة كبيرة انتصر بها العقل الطلابي الحكيم الذي حاول جاهداً تحجيم المشكلة وانهاءها ولكن الثمن كان اصابة عدد كبير من الطلاب بجروح طفيفة ناتجه عن الضرب، ناهيك عن الأهانة التي وقعت على الطلاب داخل الحرم الجامعي".
وأضاف الطلبة المعتصمون في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أنهم "لن يتنازلوا عن مطالبهم وهم يناشدون من خلال طريق الشعب السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي لأنهاء هذه المهزلة"، مؤكدين أن "الحرم الجامعي هو صرح علمي وليس شعبة أمن او مكان تتجمع فيه العصابات وقطاع الطرق".
كما حمل الطلبة رئاسة الجامعة المستنصرية مسؤولية أمنهم وسلامتهم وناشدوا الجهات الامنية حمايتهم، فان حياتهم في خطر على حد تعبيرهم.
من جهتها عمادة كلية الهندسة رفضت الادلاء بأي تصريح واغلقت الابواب بوجه الصحفيين الا الذين يثبتون ولاءهم لها ويتاجرون بحقوق الطلبة .
إلى ذلك، قال عضو لجنة التعليم العالي النيابية محمد الشمري، إنه "تمت زيارة كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية واللقاء مع مجموعة من الطلبة الممثلين عن المتظاهرين، وتم الحديث معهم واخذ مطالبهم المشروعة"، مبينا ان "لجنة التعليم تأخذ بعين الاعتبار ما يحدث في الجامعة المستنصرية من حراك ومطالب يقوم بها الطلاب". واكد الشمري في حديث مع " طريق الشعب " امس الاربعاء، ان "رئيس الجامعة المستنصرية ابلغنا ان عميد الكلية لن يبقى في هذا المنصب"،  موضحا انه "تمت مناقشة المطالب مع عمادة الكلية ورئاسة الجامعة وتم الاتفاق فيها ?النظر بعين الاهمية لهذه المطالب ووعدونا بحل المشكلة في خلال الفترة القلية المقلبة".
واستطرد الشمري قائلا أنه "تم تكليف معاون العميد بعمادة الكلية إلى حين اكتمال الاجراءات في اختيار شخصية يمثل الكلية في الفترة مقبلة".
وتابع إن "رئيس الجامعة المستنصرية ابلغنا إن عميد الكلية لن يبقى في هذا المنصب"، مؤكدا أن "لجنة التعليم تواكب التظاهرة وما يجري الان هو تحت السيطرة، ومن واجب الكلية إن توجه حرس الجامعة لحماية الطلبة ولن نسمح بالتجاوز على الطلبة".
 
 
******************
ص2

داعش يهدم مسجد الإمام إبراهيم غربي الموصل
بغداد - طريق الشعب
افاد مصدر محلي في محافظة نينوى، أمس الأربعاء، بأن تنظيم "داعش" هدم مسجد الإمام إبراهيم غربي الموصل.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر محلي قوله، إن "عناصر تابعين لتنظيم داعش الإرهابي أقدموا، (يوم أمس)، على هدم مسجد الإمام إبراهيم في منطقة رأس الكور غربي الموصل".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "عملية هدم المسجد تمت باستخدام الجرافات والمعاول اليدوية".
يذكر ان تنظيم "داعش" قام بتفجير ممنهج لمعظم المعالم التاريخية والدينية في الموصل، وأبرزها مرقد النبي يونس ومرقد الإمام السلطان عبد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب، ومقام الإمام العباس في قرية الكبة شمالي الموصل، فضلا عن تجريف مدن تاريخية، أبرزها الحضر والنمرود وعدة حسينيات ومساجد تاريخية وكنائس، وهي معالم فريدة من نوعها ويعود تاريخها لقرون من الزمن، بحجة أنها مظاهر للشرك.
 
 
 
شرشاب: المواقع الأثرية في 3 محافظات يتهددها الخطر 
السياحة "متخوفة" من تهديم داعش 520 بيتاً تراثياً
بغداد - طريق الشعب
أعربت وزارة السياحة والآثار، أمس الأربعاء، عن تخوفها من قيام تنظيم (داعش) بتهديم 520 بيت تراثي في محافظة نينوى، وأكدت أنها استطاعت إيقاف بيع جزء من الآثار العراقية في المزادات العالمية، وفيما اشارت إلى أن التنظيم احرق 1500 مخطوطة، دعا مجلس الوزراء المجتمع الدولي إلى "مساعدة العراق في استعادة آثاره.
وقال وزير السياحة والآثار عادل شرشاب خلال الندوة التي عقدتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالتعاون مع الوزارة في مقر المجلس تحت شعار (داعش عدو الإنسانية والتاريخ والحضارة)، وحضرتها (المدى برس)، "لقد تعرضت المناطق الأثرية في العراق  إلى التدمير من قبل (داعش)، كما حدث في الحضر وأثار النمرود إضافة إلى حرق للمخطوطات"، داعيا "الدول الصديقة إلى وقفة جادة و استعادة الآثار المسروقة".
من جانبه قال وكيل وزارة السياحة قيس حسين رشيد في كلمة له خلال الندوة، إن "محافظة نينوى هي الأولى من حيث المواقع الأثرية حيت تحتوي على 1720 موقع آثاري وثالث متحف بالعراق"، مبينا أن "التنظيم قام بحفر غير مشروع في المواقع الأثرية وبيع القطع التي يعثر عليها".
وأشار رشيد إلى أن "الوزارة استطاعت إيقاف بيع جزء من الآثار العراقية في بعض المزادات العالمية، فضلا عن تفجيره مرقد ابن الأثير بعد عشرة أيام من احتلالها الموصل ومرقد النبي يونس  الذي توجد تحته آثار  أشورية مهمة"، لافتا النظر إلى أن "داعش باع منحوتات أشورية وأحرق 1500 مخطوطة، ونحن متخوفون من أن يقوم بهدم  520 بيت تراثي في الموصل". من جهته قال الأمين العام لمجلس الوزراء حامد خلف خلال المؤتمر أن "العراق يتطلع إلى موقف دولي ساند من أجل استعادة الآثار المهربة من العراق وإعادة أعمار المناطق الاثارية والتراثية التي?دمرت من قبل داعش".
 ولفت خلف النظر إلى أن "مجلس الأمن اصدر مجموعة من القرارات تساند العراق في حربه ضد الإرهاب ونأمل من مجلس الأمن عقد جلسة طارئة لبحث جريمة تجريف وسرقة وتحطيم الآثار العراقية".
كما اعلن وزير السياحة والآثار عادل الشرشاب، إن جميع المواقع الأثرية في محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار مهددة بالتدمير على يد تنظيم "داعش" الارهابي،مشيرا إلى أن الوزارة ليس لديها حصر للأضرار في المواقع الأثرية.
وقال الشرشاب، أن "كل المواقع الأثرية التي تحت سيطرة داعش في محافظات الموصل والأنبار وصلاح الدين، مهددة بالتدمير والتجريف".
واضاف في تصريحات لوكالة الاناضول، ان "الوزارة ليس لديها حصر للمواقع والمتاحف والآثار التي دمرت وجرفت ونهبت، وما وصلنا من معلومات أن آثار النمرود والحضر قد دمرت من قبل داعش، فضلا عن سرقة وتدمير متحف الموصل".
 
 
كل خميس...
 
قراءة طائفية للأسماء!
 
تحرم جريدة «طريق الشعب» من إعلانات مؤسسات الدولة ودوائرها. ويبدو هذا جزءاً من عملية حصار لـكلمتها الشجاعة، حيث تمتلئ صفحات صحف أخرى بعدد كبير من إعلانات الوزارات وبقية المؤسسات، ما يعكس غياب العدالة والإنصاف الذي يطبع إدارة الحكم بشكل عام. ولا يشفع للجريدة كونها لسان حال حزب يشترك في تحالف سياسي له 11 ممثلاً في مجالس المحافظات، التي اشتركت هي الأخرى في محاصرة الجريدة عن طريق عدم الاشتراك فيها الى جانب عدم منحها الإعلانات الرسمية. وهكذا يغيب الإعلان عن صفحات الجريدة وهو الذي يفترض ان يشكل جزءاً أساسياً من ت?ويل الجريدة بهدف إدامة صدورها.
ولا يفوتني ان أشير الى ان بعض رجال الأعمال «اليساريين» يشتركون في هذا التوجه الهادف الى محاصرة الجريدة عبر حجب الإعلان عنها، وتبريرهم لذلك مضحك، هو خلافهم الفكري مع الحزب، وكأنهم في هذا يثبتون ان لا خلاف لهم مع الجرائد التي تمثل جهات طائفية، حيث تظهر إعلاناتهم كبيرة على صفحاتها الأولى!
وانا أتصفح «طريق الشعب» قبل ايام لفت نظري وجود مساحة واسعة من الإعلانات في إحدى صفحاتها الداخلية. فرحت للوهلة الأولى لهذه المفاجأة السارة، ودفعني حب الاستطلاع الى التوقف عندها. وسرعان ما تبدد فرحي، وانقلب حزنا وسخطا، حيث وجدت انها احد مستلزمات تغيير الأسماء. وكان اسم عمر وطلب تحويله إلى عمار وعامر، وهو الغالب في الإعلانات، وتوقفت عند هذه الحالة التي لا نحتاج الى تفحص وتدقيق وتحليل، كي نستنتج ان وراء ذلك مخاوف طائفية!
يبدو ان الطائفية السياسية نجحت في بث الرعب في عمق المجتمع وهذا اخطر ما يواجهه العراق، هذا الخطر الداهم الذي بات يهدد وحدة نسيج المجتمع العراقي، وبجعل عوامل التنوع والتعدد عوامل ضعف وفرقة وانقسام ومخاوف، بعد ان كانت عوامل قوة وثراء تعكس جمال مجتمعنا العراقي وما يمثله من قيم التعايش المشترك والتسامح.
وإذْ أتمعن بهذه الظاهرة، ظاهرة الخوف من حمل اسم علم معين، بدلالة قراءة طائفية له، أتذكر احد استطلاعات الرأي أجرته منظمة مجتمع مدني، وجاء فيه الجار  في المرتبة الأولى من حيث دوره في تهجير جاره لأسباب طائفية!، آنذاك شكلت هذه المعلومة التي لم ارغب في تداولها صدمة حارقة لي، فضحت الادعاءات الكاذبة بتمسك البعض بقيم الإنسانية والنخوة والكرم، وكشفت ضياع الأصول عند البعض الطائفي، والتي طالما تمسك بها شعبنا الذي وضع الجار في منزلة الأخ.
يبدو ان الإرهاب والعنف والاقتتال الطائفي الذي ساد خلال السنوات الماضية، واشتد في فترات دامية، ترك آثار وخيمة على بنية المجتمع.
وتقتضي المسؤولية منا ان نقول، ان هذا الخراب هو من نتائج النظام السياسي المبني على أساس المحاصصة الطائفية، وان الاستمرار في اعتماد هذه المحاصصة عنصرا أساسيا في بناء النظام، انما يحفز العد العكسي لتدمير العراق. لذا لا حل امام العراقيين الطامحين الى وطن آمن ومستقر يعيش في ظله كل ابناء الشعب العراقي دون تمييز وخوف، سوى السعي الجاد والمثابر لبناء العراق المدني الديمقراطي.
 
جاسم الحلفي    
 
 
 
لجنة الاقتصاد البرلمانية تسعى لحل مشاكل المستثمرين في نص القانون
مشروع تعديل قانون الاستثمار على طاولة مجلس النواب قريباً
بغداد - مهدي محمد كريم
تسعى لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، إلى اقرار تعديل قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006، بسبب الأزمة المالية التي تمر بها البلاد ومحاولة تنويع مصادر إيرادات الدولة.
وفيما أكدت اللجنة سعيها لإدخال "المطورين" في نص القانون لترغيب المستثمرين واصحاب رؤوس الاموال على الدخول في مشاريع استثمارية في البلاد، بينت أن القانون سيركز على مشاريع تتعلق بالزراعة والصناعة وتطويرها وكذلك الصناعات التحويلية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاربعاء، قال النائب جواد البولاني رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، ان "لجنتنا نجحت في ان تعقد جلسات متواصلة مع الجهات المختصة حتى تصل الى تعديل حقيقي على مشروع قانون الاستثمار المرسل من الحكومة".
واضاف البولاني "نحن نسعى الى ادخال المطور كشريك مهم للاستثمار، وبدوره سوف يحول الارض التي تفتقر للخدمات الى منطقة فعالة متكاملة الخدمات من كهرباء وماء وتبليط شوارع  ويجهز خدماتها وبدوره يسلم الارض جاهزة للمستثمر، وكذلك نسعى الى تشجيع المستثمرين والذين ينفقون من 20 الى 30 بالمئة بضرورة دعمه من قبل مصارف حكومية، ولهذا نحن نسعى الى ادخار المطور والتموين في نص القانون".
واشار إلى "امكانية الاستفادة من تجارب الدول الاخرى في هذا المجال"، لافتا النظر إلى ان "انخفاض اسعار النفط وبقاء الانتاج النفطي على وضعه الطبيعي فسح المجال واسعا الى ان نسعى الى دعم هذا القانون واقراره".
من جهتها، اوضحت النائبة نوره البجاري عضو اللجنة الاقتصادية، ان "قانون الاستثمار تمت قراءته قراءة اولى وجاءتنا من الحكومة نسخة ثانية لتعديله"، مؤكدة ان "لجتنا مهتمة جدا بهذا القانون، وخصوصا بعد الازمة الاخيرة بانخفاض اسعار النفط وضرورة تنويع وارداته".
وأشارت إلى أن "اللجنة عقدت مؤتمراً دولياً كبيراً في بغداد قبل فترة، ودعونا إليه كافة المختصين من الداخل والخارج، حيث تمت مناقشة المشاكل التي يعاني منها المستثمرون في كافة القطاعات، للوصول الى رؤية جيدة لتعديله بالصورة الصحيحة".
وبينت البجاري في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "لدى لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية ملاحظات، ومنها ضرورة اقرار قانون جديد للمصاريف"، لافتة النظر إلى أن "هذا القانون في ادراج الحكومة وسوف يصل قريبا الى البرلمان، وكذلك ضرورة تفعيل قانون البنك المركزي لانها جميعا تسهم في دعم المستثمر وتوفير الارضية المؤمنة له".
إلى ذلك، رأى مظهر محمد صالح مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاقتصاد، ان "المشكلة في اقرار قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 هي ليست قانونية وإنما مشكلة البيئة هي المعرقل"، لافتا النظر إلى ان "الجهات التي تفتح ابوابها امام المستثمر لا تملك الصلاحيات الكاملة لتوفير بيئة مناسبة له، حيث يتم قمع المستثمر من اول نافذة له في المشروع، والمشكلة الاخرى لا توجد اراض مهيئة للاستثمار"، وشدد أن على "كافة الوزارات التنازل عن الاراضي التي تعود ملكيتها لغرض الاستثمار".
وأضاف صالح في حديث مع "طريق الشعب" امس، ان " امام المستثمر مشكلة الارض وهي عائق رئيسي بسبب عدم فهم طبيعة المستثمر الاجنبي، كما أن رئيس الوزراء قال ان محاربة الاستثمار لا يقل عن اعمال الارهاب بشيء، إلا أننا مع الاسف ننظر للمستثمر الاجنبي بنظرة عدائية ونعتبره جاء سالبا لارضنا، والحقيقة ان النظرة الحقيقية هي مصلحة ومنفعة متبادلة بين الطرفين".
 
 
تقرير...
 داعش ينقل 160 جثة لعناصره الذين قتلوا على يد البيشمركة الى الموصل
عمليات عسكرية جنوب كركوك والعشائر تسيطر على حقلين نفطيين
 بغداد - طريق الشعب
تمكنت قوة عسكرية بمساندة ابناء قبيلة العبيد وناحية العلم من تحرير قرية الرمل جنوب غرب كركوك، حيث سيطرت القوة على طريق الصفرة الاستراتيجي الرابط بين كركوك وجسر الفتحة.
فيما أفاد مصدر في قيادة عمليات دجلة، أمس الأربعاء، بأن 23 عنصراً من تنظيم (داعش) قتلوا خلال اقتحام قوة أمنية معسكراً للتنظيم، جنوب كركوك، وأكد تحرير 34 مختطفاً خلال العملية، وفيما أشار إلى أن (داعش) نسف جسر زغيتون الرابط بين كركوك وتكريت، لفت النظر إلى أن القوات الأمنية اعتقلت اثنين من عناصر التنظيم يحملان الجنسية الصومالية.
من جهتها، أكدت قوات قبيلة العبيد في محافظة كركوك، أمس الاربعاء، أن مقاتليها يسيطرون على حقلي عجيل وعلاس النفطيين بمحافظة صلاح الدين، وفيما أشارت إلى أنهم "لن يتوقفوا الا برفع العلم العراقي في قضاء الحويجة وتحريره من تنظيم (داعش)، هددت بأن مقاتليها "لن يرحموا القتلة والسراق والمسيئين للمجتمع".
وقال المتحدث باسم قوة قبيلة العبيد لتحرير قضاء الحويجة حاتم العاصي في تصريح صحفي، ان" قوة قبيلة العبيد الان في مضيف الرمل التابع لأمير العبيد وهي تتمركز بشكل واضح بحقول عجيل وعلاس النفطي ومعمل جص صلاح الدين".
وأضاف العاصي "لن نتوقف الا برفع العلم العراقي فوق أبنية الحويجة قريبا"، مؤكداً "نحن يد واحدة مع الجيش والحشد الشعبي والبيشمركة للقضاء عليهم".
واوضح العاصي أن "تنظيم (داعش) ينهار بشكل كبير في قضاء الحويجة وسحب مقاتليه وعوائلهم إلى الموصل وسوريا"، مشدداً على ان "بقاء عناصر التنظيم هو موت مؤكد ولن نرحم من هتك وقتل وسرق وقطع  وأساء لمجتمعاتنا".
وقال المجلس في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قوة عسكرية بمساندة مقاتلين من ابناء قبيلة العبيد وناحية العلم تحركت عبر سلسلة حمرين باتجاه كركوك وأشتبكت مع عناصر داعش، ما ادى الى مقتل 17 عنصراً من تنظيم داعش".
وأضاف المجلس أن "القوة تمكنت من اقتحام المواقع المحصنة لتنظيم داعش وتحرير قرية الرمل جنوب غرب كركوك ومنطقة قبر الشيخ مزهر العاصي مجاورها ومحيطها وسيطرت على طريق الصفرة الاستراتيجي الرابط بين كركوك-جسر الفتحة".
كما أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك، أمس، بأن قوة من قيادة عمليات دجلة اقتحمت سجناً تابعاً لتنظيم "داعش" جنوب غرب المحافظة، مشيرا الى انها افرجت عن 34 محتجزاً.
وقال المصدر، إن "قوة من قيادة عمليات دجلة بقيادة قائد العمليات الفريق عبد الامير الزيدي اقتحمت، سجناً تابعاً لتنظيم داعش في منطقة جبال حمرين وأفرجت عن 34 شخصاً كان التنظيم يحتجزهم في السجن".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوة اعتقلت حراس السجن البالغ عددهم حوالي 10 بينهم اثنان يحملان الجنسية الصومالية".
من جانب اخر، اكد المصدر ذاته أن "تنظيم داعش فجر جسر زغيتون لإعاقة تقدم القوة باتجاه ناحية الرشاد جنوب غرب كركوك".
وفي سياق متصل، نقل تنظيم "داعش" الارهابي 160 جثة لعناصره الذين قتلوا خلال الهجوم الذي شنته قوات البيشمركة مؤخرا على اوكارهم جنوب غربي كركوك.
وقال سعيد مموزيني مسؤول اعلام الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكردستاني في تصريح صحفي، ان تنظيم "داعش" الارهابي في الموصل استقبل في اليوم الاول من هجوم البيشمركة على اوكار ارهابيي "داعش"  جنوب غربي كركوك مئة جثة لعناصره، مؤكدا  في الوقت ذاته ان جثث العديد من الارهابيين وقعت بيد البيشمركة خلال الهجوم.
واضاف مموزيني، ان تنظيم "داعش" الارهابي نقل اليوم ايضا 60 جثة لعناصره الذين قتلوا خلال هجوم البيشمركة على اوكارهم جنوب غربي كركوك، الى الموصل.
واشار الى  ان تنظيم "داعش" الارهابي في الموصل يعاني من الإرباك مع استقباله عشرات الجثث لعناصره الذين قتلوا على يد البيشمركة.

ص3

تبادل أول وجبة من السجناء مع ايران
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العدل، امس الاربعاء، البدء بعملية تبادل السجناء مع ايران للمرة الاولى, وفقا لاتفاقية تبادل السجناء المبرمة بين البلدين. ونقل بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن وزيرها حيدر الزاملي، قوله، ان "الجانبين العراقي والايراني أتمّا عملية نقل الوجبة الاولى من السجناء بين الطرفين عبر منفذ الشلامجة الحدودي, بحضور ممثلين عن وزارتي العدل في كلا البلدين، فضلاً عن حضور القنصل الإيراني في البصرة, ونقلهم الى بلادهم لاكمال مدة محكوميتهم, بدوافع انسانية, على أن تستمر عملية تبادل بقية السجناء خلال الفترة المقبلة". وأضاف ان "الجانبين سيواصلان عملية تبادل السجناء تطبيقاً للمادة 3 من اتفاقية التعاون القانوني والقضائي الموقعة بين البلدين والخاصة بتبادل المحكومين في قضايا سالبة الحرية "، مشيراً إلى "ان الإتفاقية استثنت الأحكام الإرهابية, على الرغم من عدم وجود محكومين في قضايا إرهاب, وإن معظم النزلاء مدانون بقضايا مدنية وما يتعلق بالأحوال الشخصية بسبب التداخل المجتمعي بين شعبي البلدين".
 

انخفاض مؤشر التضخم في شباط وارتفاعه سنوياً 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التخطيط، امس الاربعاء، انخفاض مؤشر التضخم لشباط الماضي وارتفاعه سنويا بنسبة 0.3 بالمئة، منوهة  بان المؤشر  لم يشمل أربع محافظات عراقية بسبب الوضع الأمني الذي تشهده.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر شباط 2015 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة". وأوضح الهنداوي، أن "مؤشر التضخم الشهري لشهر شباط انخفض بنسبة 0.1 بالمئة نتيجة انخفاض معظم أسعار المواد"، مشيرا الى أن "أسعار الأغذية والمشروبات انخفضت بنسبة 4.6 بالمئة". وأضاف الهنداوي، أن "مؤشر التضخم السنوي خلال شهر شباط بالمقارنة بالشهر نفسه من عام 2014 ارتفع بنسبة 0.3 بالمئة نتيجة ارتفاع أسعار قسم السكن بنسبة 3.4 بالمئة".
 
الوزارة تسعى الى تبديد المخاوف والثقافة البرلمانية لا تعلم بالمشروع وتعد بمناقشته
ناشطون يحذرون من سعي الاتصالات الى فرض "رقابة ايجابية" على الانترنت
بغداد ــ نبراس احمد
اكدت وزارة الاتصالات ان الهدف من مشروع الرقابة الايجابية على الانترنت الذي تعمل عليه والذي بلغ المراحل النهائية، هو حماية المجتمع العراقي من المواقع غير الاخلاقية والارهابية, مؤكدة ان المشروع يعتمد معايير دولية، فيما رحبت عضو في لجنة حقوق الانسان البرلمانية بمشروع الوزارة، الا انها اشترطت عدم شموله مواقع اخرى تتعلق بالحريات.
ورفضت عضو في لجنة الثقافة البرلمانية،  فرض أي رقابة على الانترنت، تحت اي مبرر، كاشفة عن ان اللجنة ليس لديها علم بهذا المشروع وستناقشه لمعرفة حيثياته تمهيدا لاتخاذ موقف رسمي بشأنه.
وفي حين رفض صحفيون واعلاميون فرض رقابة على الانترنت لخشيتهم من ان تتحول "الرقابة الايجابية" على المواقع الاباحية والارهابية الى رقابة على جميع المواقع الثقافية والفكرية والسياسية التي لا تنسجم مع اراء وزارة الاتصالات او توجهات الحكومة الحالية، دعوا الحكومة ووزارة الاتصالات الى مناقشة اي نوع رقابة مع منظمات المجتمع المدني المعنية قبل تنفيذه.
وقال المدير العام لشركة الانترنت في وزارة الاتصالات,علي القصاب, لـ"طريق الشعب", امس الاربعاء, ان "الهدف من مشروع الرقابة الايجابية على مواقع الانترنت الذي تعمل عليه وزارة الاتصالات هو حماية العائلة العراقية التي هي اساس المجتمع, حيث ان المجتمع له عاداته وتقاليده التي تحكم افراده ونحن كوزارة فنية نهتم بهذا الجانب من الموضوع", معتبرا ان "تلك المواقع غير الاخلاقية هي عامل ضعف في المجتمع وتؤثر عليه سلبا".
وأعلن وزير الاتصالات حسن كاظم الراشد، في مطلع الشهر الجاري في مؤتمر صحفي  بمحافظة بابل، عزم وزارته فرض "السيطرة الايجابية" على مواقع الانترنت، عازياً ذلك الى المحافظة على النسيج الاخلاقي والاجتماعي في العراق.
واضاف القصاب، ان "الرقابة تتضمن ايضا المواقع التي تحرض على العنف الاسري واستغلال الاطفال وهذه المواقع منافية للدين والاخلاق والعادات العربية".
وأكد ان "الحجب لن يمس المواقع التي تعبر عن حرية الرأي  كالمواقع السياسية والاجتماعية والثقافية وانما تمس المواقع التي تحرض على الارهاب والعنف", موضحا ان "المشروع يعتمد ضوابط ومعايير دولية ومن ضمن هذه المعايير هو الالتزامات الاخلاقية والدينية وكذلك ان هذا المشروع معتمد في جميع البلدان المجاورة للعراق".
واردف المدير العام لشركة الانترنت في الوزارة، ان "الدستور العراقي كفل الحرية المطلقة ولكن بشرط ان لا تلحق الاذى بالمجتمع وابنائه", منوها بان "هذا المشروع في مراحله الختامية وبعدها سيتم تطبيقه على المواقع المحددة".
بدورها، قالت عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية, ختام الربيعي, لـ"طريق الشعب", امس، ان "المواقع غير الاخلاقية والمحرضة على العنف مسيئة للانسان ونحن لجنة حقوق الانسان ضد تلك المواقع ومع قرار وزارة الاتصالات", الا انها شددت على انه "يجب الا تمتد الرقابة على المواقع التي يعبر فيها الفرد عن آرائه, ونحن ضد تقييد الحريات ومن ضمنها مواقع التواصل الاجتماعي التي يعبر فيها الفرد عن آرائه".
واضافت، ان "هناك قاعدة تقول: الضرورات تبيح المحظورات حيث يتم تقييد الحرية في جانب معين اذا كانت هناك مصلحة عليا ويجب ان تكون الجهات الامنية المختصة هي التي تحددها وليست وزارة الاتصالات", لافتة النظر الى ان "اللجنة ضد الرقابة بوجه عام ولكن هناك حالات معينة تحتم ان تكون هناك رقابة سواء تكون مختصة بالاخلاق او الامن الوطني وان المصلحة العليا للبلد هي التي يجب ان تحدد هذه الرقابة".
من جهتها، قالت سروة عبد الواحد,عضو لجنة الثقافة والاعلام البرلمانية, لـ"طريق الشعب", امس، ان "فرض اي رقابة من اي نوع كانت هو تقييد لحرية التعبير والرأي، وانا برأيي الشخصي ضد فرض اي نوع من الرقابة على الانترنت، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي والمحطات التلفزيونية وعلى الاعلام بشكل عام, لان هذا يسهم في فرض عقوبات اخرى على الصحفيين وعلى من يريدون ان يبدوا اراءهم بصورة صريحة"، مضيفة ان لجنتها "ليست على بينة من هذا الموضوع وستتم مناقشة هذا الموضوع داخل اللجنة لاتخاذ الاجراءات المطلوبة لمعرفة حيثيات هذا المشروع ومعرفة جميع جوانبه".
واستطردت عضو لجنة الثقافة والاعلام البرلمانية، ان "هناك امورا كثيرة يجب ان تتوضح حول هذا الموضوع لكي يكون لنا تصور كامل حوله وبعدها سنقوم باتخاذ الاجراءات"، مبينة ان "من تلك الامور هو انه تجب معرفة الجهة المسؤولة عن هذه الرقابة هل هي المؤسسات الامنية ام هيئة الاتصالات".
وعدت  "المواقع غير الاخلاقية ومشاهدتها من قبل الناس امرا شخصيا وليس من شأن هيئة الاعلام والاتصالات ان تفرض قرارا على الاخرين,وان تلك المواقع ليس لها تأثيرات على المجتمع كالمواقع الارهابية التي تحرض على العنف وبالنتيجة هذا الامر يعود الى شخصية المواطن".
من جانبه، قال  مشرق عباس، مدير بيت الاعلام العراقي, لـ"طريق الشعب", امس، ان "اية رقابة يتم فرضها على اي موقع سواء كان الكترونيا او غير الكتروني يشترط ان تكون بحدود وضمن رؤيا تضعها المنظمات المعنية في الصحافة والاعلام, اي بمعنى يجب ان لا يتم  تصنيف ما هو اخلاقي وما هو غير اخلاقي وما هو شرعي وما هو غير شرعي الى تصنيف كيفي من قبل الحكومة فقط", مشددا على ان "التصنيف يجب ان يكون بين المنظمات المعنية والسلطات الحكومية لاننا لا نثق بشكل عام بان تقوم السلطات بمهمات منفردة في هذا الاطار".
وحذر عباس من ان "ترك مثل هذا الامر بيد السلطات ربما يتحول الى موضوع انتقام سياسي او انتقام ثقافي، وهذا امر خطر ويجب ان ترتبط القضية بفتح حوار ثقافي واعلامي قبل الاقدام على مثل هذه الخطوات".
الى ذلك، قالت عضو النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، الأكاديمية ارادة الجبوري, امس, لـ"طريق الشعب", ان "الرقابة على مواقع الانترنت حتى لو كانت تحت مبررات اخلاقية يجب عدم فرضها لانها ستمدد لتشمل المواقع الاخلاقية وغير الاخلاقية"، مسترسلة "في مسألة الارهاب نحن نخشى في لحظة معينة تحت مبرر ما ان يتم تصنيف بعض المواقع التي تتبع سياسة معينة تحت مواقع الارهاب"، موضحة ان "التنظيمات الارهابية عادة ما تكون خارجة من المجتمع اي ان المجتمع هو من يقوم بتنظيم احواله ولا تستطيع اي سلطة معينة متخذة رقابة شديدة قادرة  ان تمنع الاشخاص من اي موقع سواء كان الكترونيا او غيره".
ورأت الجبوري، ان "الدولة يجب الا تتبع سياسة الخفاء كما كان في السابق حيث كانت الرقابة شديدة على بعض الكتب والمجلات ولكن كان البعض يتداولها خفية عن السلطة, ويجب ان تكون كل الامور معلنة امام الانظار حتى يتم الانتباه اليها وتتم السيطرة عليها بالتوجيه والارشاد".
 
قانون الضمان الاجتماعي "قريباً " في البرلمان.. وتنظيم العاملين في القطاع الخاص أبرز مواده
 
بغداد – طريق الشعب
دعا عضوان في اللجنة القانونية ولجنة العمل البرلمانيتين، امس الأربعاء، إلى الإسراع في إقرار مشروع قانون الضمان الاجتماعي، الذي "تعطل كثيراً" بالرغم من أهميته في تنظيم شؤون العاملين في القطاع الخاص وضمان حقوقهم.
وقالت عضو اللجنة القانونية البرلمانية، ابتسام الهلالي، لوكالة "المدى برس"، إن "مشروع قانون الضمان الاجتماعي معطل للأسف منذ مدة طويلة، مع أنه ينظم حق موظفي القطاع الخاص، كالتقاعد والتعويض في حالة إصابات العمل وغيرها"، مشيرة إلى أن "اللجنة القانونية النيابية ناقشت المشروع مع لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، ما أسفر عن تضمينه فقرة تنظم حق موظفي القطاع الخاص، لأنه لم يكن يؤمن ذلك".
وأضافت الهلالي، أن "لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، ستطرح المشروع قريباً على المجلس"، معربة عن أملها بأن "يرى القانون النور لتنظيم شؤون العاملين في القطاع الخاص وضمان حقوقهم".
بدوره، قال عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، عبد العزيز الظالمي، إن "اللجنة أكدت مراراً ضرورة إقرار قانون الضمان الاجتماعي لأهميته الكبيرة لقطاع واسع من المجتمع"، مبدياً "استياء اللجنة من قلة تخصيصات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، لعدم التزام رئيس الحكومة، حيدر العبادي، ومجلس الوزراء، بوعودهما بشأن عدم شمولها بالتقشف نتيجة العجز بالموازنة".
واوضح الظالمي، أن "ميزانية وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لم تكن بالمستوى المطلوب لتغطية ما يترتب عليها من التزامات"، مدللاً على ذلك بأن "وزير العمل والشؤون الاجتماعية، طلب موازنة مقدارها خمسة تريليونات دينار، لسد احتياجات الفقراء في العراق، لكن الحكومة قلصتها إلى الثلث حتى باتت الوزارة عاجزة عن تغطية المشمولين بالرعاية الاجتماعية".
وأكد عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، ضرورة "إقرار قانون الضمان الاجتماعي بأسرع وقت، لضمان حقوق موظفي القطاع الخاص وتنظيم شؤونهم".
 
 
تقرير...
مجلس الانبار: تحرير الكرمة بداية لاقتحام الفلوجة وتطهيرها من داعش
إحباط "اعنف" هجوم لـ 17 انتحاريا على الرمادي وفرض حظر على التجوال
بغداد – طريق الشعب
فرضت محافظة الانبار، امس الاربعاء، حظرا على التجوال الشامل في مدينة الرمادي حتى اشعار اخر، عقب هجوم هو "الاعنف من نوعه" شنه عشرات الارهابيين بينهم 17 انتحاريا على مداخل المدينة، الا ان القوات الامنية تصدت له وتمكنت من قتل نحو 41 عنصرا من التنظيم بضمنهم انتحاريون.
واستعادت القوات الامنية السيطرة على 80 بالمئة من مساحة ناحية الكرمة شرقي مدينة الفلوجة، فيما اكدت تأمين 100 كلم من الطريق البري غربي الرمادي، وفيما قتلت 128 ارهابيا من داعش، خلال عمليات منفصلة، اعلنت تطهير منطقة الصبيحات وعدد من المعامل المجاورة لها، مشيرة الى تفكيك 246 عبوة ناسفة ومعالجة 23 منزلاً مفخخاً ، فضلاً عن تدمير عدد من العجلات.
وقال المعاون الامني لمحافظ الانبار، عزيز خلف الطرموز، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "القوات الامنية قررت، اليوم (امس)، فرض حظر على التجوال الشامل في مدينة الرمادي حتى اشعار لحماية المدنيين"، مبينا أن "الحظر يشمل المركبات والاشخاص والدراجات في عموم مدينة الرمادي". وأضاف الطرموز أن "القوات الامنية منعت الدخول والخروج من المدينة لحماية المدنيين من الهجمات الارهابية لعناصر داعش"، موضحا أن "القوات الامنية الحقت اليوم هزيمة كبيرة بعصابات داعش الاجرامية والارهابية بعد فشلهم في الدخول الى مدينة الرمادي والسيطرة عليها".
بدوره، قال رئيس مجلس محافظة الانبار، صباح كرحوت، امس، للوكالة نفسها، ان "القوات الامنية من الجيش والشرطة والقطاعات الاخرى وبمساندة مقاتلي العشائر تمكنوا اليوم (امس)، من صد هجوم لداعش هو الاعنف من نوعه خلال العام الحالي على مناطق مختلفة من مدينة الرمادي".
واضاف كرحوت، ان "القوات الامنية والعشائر تمكنت من قتل 41 عنصرا من التنظيم بينهم 17 انتحاريا يقودون مركبات مفخخة"، مشيرا الى ان "القوات الامنية والعشائر تسيطر على جميع قواطع مدينة الرمادي".
وتابع كرحوت ان "هناك دعما كبيرا من جهاز مكافحة الارهاب ومقاتلي العشائر وانتشارا كبيرا لتلك القوات على السواتر الامامية لصد أي هجوم للمجاميع الاجرامية على الرمادي".
وقال مصدر إن مستشفى الرمادي استقبل 5 جثث، ثلاث لمدنيين واثنتان لافراد من الشرطة و34 جريحا بينهم عناصر امنية وغالبيتهم من المدنيين.
وكشفت مصادر امنية في الانبار، عن اشتباكات عنيفة اندلعت بين القوات الأمنية وعناصر من داعش في مدخل مدينة الرمادي الغربي من جهة حي التأميم.
من جهتها، قالت وزارة الدفاع، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تواصل قيادة عمليات بغداد بقواتها من الجيش والشرطة والحشد الشعبي وأبناء العشائر الغيارى وبإسناد طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي تواصل فعاليات الصفحة الخامسة من عملية اللواء الركن نجم السوداني في مناطق شرقي الكرمة، (الشورتان، الهويرة ، الصبيحات) وصولاً إلى مشارف منطقة الكرمة".
وأوضحت الدفاع، "قد تمكنت خلال فعالياتها من قتل 101 ارهابي من عصابات داعش وتدمير 13 عجلة تحمل احادية و13 وكراً ارهابياً، كما تمت معالجة 23 منزلاً مفخخاً و199 عبوة ناسفة".
وأكدت وزارة الدفاع في بيان آخر، أن "قيادة فرقة التدخل السريع الأولى ضمن قاطع عمليات الانبار، تمكنت من تطهير منطقة الصبيحات والمعمل الأصفر والمعمل المجاور له، اضافة الى معمل الإسفلت ومعمل الجص"، مبينة، أن "تلك العمليات أسفرت عن قتل 27 ارهابياً وتدمير شفل، فضلاً عن معالجة 47 عبوة ناسفة".
من طرفه، قال رئيس مجلس محافظة الانبار، صباح كرحوت، لوكالة "شفق نيوز"، إن "القوات الامنية بمساندة العشائر تمكنت من استعادت السيطرة على 80 بالمئة من ناحية الكرمة وهي تتقدم لاستكمال عمليات التحرير"، مشيرا الى ان "عشائر ناحية الكرمة انضمت الى القوات الامنية لقتال تنظيم داعش".
واضاف كرحوت ان "القوات الامنية أمنت 100 كم من الطريق البري الرابط بين حديثة والبغدادي وجبُة غربي الرمادي ضمن العمليات العسكرية التي تشهدها المحافظة في ثلاثة قواطع هي الشرقي والغربي ومركز المحافظة".
الى ذلك، قال عضو مجلس محافظة الانبار راجح البركات، لوكالة "المدى برس"، إن "القوات الأمنية مستمرة في معارك التطهير في مدن الانبار وهدفها العسكري تطهير الكرمة لانطلاق معركة الحسم في تحرير الفلوجة من عصابات تنظيم داعش وتأمين الطريق الدولي بالكامل من دنس الارهاب خلال الايام القليلة القادمة".
واضاف البركات أن "القوات الامنية تستعد لاقتحام مركز ناحية الكرمة بعد تطهير عدد من مناطقها المحيطة من الجهة الشمالية والشرقية ومنها منطقة الرعود والقناطر والمعامل ومناطق اخرى تم تطهيرها بعد قتل العشرات من عناصر (داعش) وهرب المئات منهم الى الفلوجة"، مشيرا إلى أن "التعزيزات العسكرية متواصلة لدعم القطعات البرية من الجيش والشرطة ، وغطاء طيران التحالف سيسهم في معركة تطهير الفلوجة من دنس داعش الارهابي".

ص4
 
 
إضراب تحذيري جديد لموظفي الخدمات العامة في ألمانيا
 
 
برلين- وكالات
بدأ موظفون في قطاع الخدمات العامة بعدة ولايات ألمانية، أمس الاربعاء، إضرابا تحذيريا جديدا في ساعة مبكرة من صباح يوم الأربعاء، وشمل الإضراب أيضا أطقم الخدمات الأرضية في مطاري دوسلدورف وهانوفر غربي ألمانيا. وأعلن متحدثون باسم نقابات عمالية ألمانية، أن مدرسين وموظفين تربويين وعاملين في هيئات أخرى أضربوا عن العمل في ولايات شليزفيغ-هولشتاين وبرلين وسكسونيا-أنهالت. وشمل الإضراب أيضا قطاع الشرطة وقوات الإطفاء في برلين. ومن المخطط التنظيم لفعاليات إضرابية في ولايات ميكلنبورغ-فوربومرن وبراندنبورغ وسكسونيا وتورينغن وهيسن. وتهدف النقابات من الإضراب إلى زيادة الضغط على أرباب العمل قبل جولة المفاوضات المقرر عقدها خلال الأسبوع المقبل حول زيادة الأجور. وبدأت أطقم الخدمات الأرضية في مطاري دوسلدورف وهانوفر غربي ألمانيا إضرابا تحذيريا. وأعلنت نقابة "فيردي" الألمانية للعاملين في قطاع الخدمات أن العاملين في شركة "أفيابارتنر" لخدمات المطارات الأرضية يعتزمون استئناف عملهم.
 
 
........
السويد تنهي تعاونها العسكري مع السعودية بسبب حقوق الإنسان
 
 
ستوكهولم- وكالات
بعد يوم من منع وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم من إلقاء خطاب أمام وزراء الخارجية العرب بضغط سعودي، قررت السويد وقف تعاونها العسكري مع الرياض، بسبب الخلاف السعودي السويدي بشأن سجل الرياض في مجال حقوق الإنسان وخصوصا قضية المدون رائف بدوي. وكانت السويد قد قررت عدم تجديد اتفاق التعاون العسكري الموقع مع السعودية في 2005، كما أعلن رئيس الوزراء الاشتراكي الديمقراطي ستيفان لوفن.  وضغطت السعودية لإلغاء خطاب كانت ستلقيه وزيرة الخارجية فالستروم أثناء الدورة العادية لمجلس وزراء الخارجية العرب، الذي انعقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة. واغضبت الوزيرة التي تنادي بانتهاج "سياسة خارجية مناصرة للمرأة" الرياض لدى تنديدها بما وصفتها "أساليب القرون الوسطى" بشأن حكم القضاء السعودي بجلد المدون رائف بدوي. وكان الاتفاق يجعل من السعودية الشاري الثالث للأسلحة السويدية بمعزل عن الدول الغربية. وفي 2014 اشترت الرياض أسلحة بقيمة 338 مليون كرونة (37 مليون يورو).
 
 
........
في ذكرى رحيل الرفيق ابراهيم نقد*
 
 
فائزة ابراهيم نقد
لنجعل ذكراه دائما مرتبطة بفكره العميق وعزيمته الجبارة وإصراره الذي لم يفتر تجاه إقامة وطن شامخ بارادة الجماهير التي لم يتخل يوما عن الثقة العالية فيها, واثقا بان الوطن بإرادة شعبه سوف يستعيد الحرية والديمقراطية.
ففي ذكراه نسلط الضوء علي تراثه الفكري والذي يلبي الحاجة الملحة التي تواجه الشعب السوداني اليوم، فالكلمة الشريفة الصائبة لا يمكن أن تموت، والمسار الواضح لا يمكن طمسه مهما كانت المحاولات.
بما ان تطور السودان مرتبط بالديمقراطية والتعددية: ننتقى بعض المقولات من كتابه (قضايا الديمقراطية في  السودان) فذكراه منارة تنير لنا الدرب والمسار، فالى المقتطفات:
1. "نحن نعتقد ان الثورة الوطنية الديمقراطية وتطورها صوب الاشتراكية مرتبط بالتعددية، وليس بالطبقة الواحدة حتى لو كانت الطبقة العاملة،ليس بالحزب الواحد حتى لو كان الحزب الشيوعي, فالتعددية سمة من سمات تطور الثورة الوطنية الديمقراطية وسوف تكون ملازمة لها، وفي  تقديري حتى الاشتراكية"، (قضايا الديمقراطية في  السودان ص 30).
2. "قضية أداة التغيير حسمها الشعب السوداني: فشكل الانتفاضة والإضراب السياسي أصبح مرتبطا بجماهير الشعب, في  شكل تعبئتها, في  شكل زحفها, في  شكل وحدتها, في  شكل تصديها للقضايا"، (نفس المرجع ص 31).
3. (الديمقراطية� التعددية�الانتفاضة) هي خلاصة أساسية في تطور الثورة السودانية (نفس المرجع ص31).
4. "لا ينبغي بالطبع فصل الجانب الوطني عن الديمقراطي إذ لا يمكن تحقيق هذا دون ذاك او هذا قبل ذاك"، (نفس المرجع ص54).
5. "فكلما تقترب من واقع مجتمعك تصبح اكثر معرفة بمصالح شعبه والطريق الموصل إليها- كلما كان بمقدورك إقناع الشعب بالسير معك, لتحقيق هذه الاهداف لأنها تخدم مصالحه"، (نفس المرجع ص60).
6. "مستقبل تطور الثورة السودانية وتطور الديمقراطية مرتبط بحل مشكلة القوميات في  المناطق المتخلفة، حلا ديمقراطيا ومساواة المواطنين باصلاح عميق في الدستور والقوانين بغض النظر عن اختلافاتهم الدينية والعرقية والثقافية والقومية"، (نفس المرجع ص 32)
7. "فالروابط القبلية تعبير عن تطور داخل القبيلة،تقوده الاقسام المستنيرة من أبنائها تعبيرا عن استقلال ذاتي، ويدور داخل الروابط صراع: البعض يريد ان يحافظ على.المظلة الطائفية من موقع الاستقلال داخلها، والبعض ينزع للخروج من تلك المظلة وهذه نزعة نحو الاستقلال ...الخ"، (نفس المرجع ص 22)
هكذا نستمد القوة والثبات من معرفتك العميقة،ووعيك المبدئى بحقائق وواقع المجتمع السوداني, والمعالجة المبدئية المرتبطة ارتباطا وثيقا بسيادة الديمقراطية والتعددية.
فذكراك باقية أبدا في  وجداننا ووجدان الشعب السوداني وهذا هو عزاؤانا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أسرة الراحل
 
 
........
العنف يستمر واجتماع  في الرياض لبحث الأزمة
اليمن: الحراك الجنوبي يوافق على نقل الحوار
 
صنعاء- وكالات
أفادت مصادر يمنية أن المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر يتوجه الى السعودية لمناقشة موضوع نقل الحوار بين الفرقاء السياسيين إلى العاصمة الرياض.
فيما ذكرت مصادر أمنية يمنية ان ثلاثة انفجارات عنيفة هزت منطقتي خبزة والمناسح في رداع بمحافظة البيضاء، مرجحة أن يكون تنظيم القاعدة استهدف بها مقرات للحوثيين
وقتل ضابط في جهاز المخابرات العسكرية في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن في ثالث حادث من نوعه خلال 4 أيام.
وصرح مسؤول محلي لوكالة "رويترز" أن مسلحين يشتبه في انتمائهما لتنظيم "القاعدة" قتلا الضابط. وشهدت محافظتا لحج وحضرموت في الجنوب اللتان تنشط فيهما "القاعدة" حوادث مماثلة خلال السنوات القليلة الماضية.
وقال المسؤول إن المهاجمين كانا على دراجة نارية وأطلقا الرصاص على الضابط في مدينة القطن بحضرموت وهو يقود سيارته فاعترضاه وأطلقا عليه الرصاص ولاذا بالفرار.
وفي محافظة عمران الخاضعة لسيطرة الحوثيين اندلعت اشتباكات عنيفة بين مسلحي جماعة الحوثي وقبائل بني صريم، بسقوط قتلى وجرحى خلال اشتباكات بين قبليين وعناصر من القاعدة من جهة والحوثيين من جهة أخرى في عدد من المناطق بمحافظة البيضاء. وكان عديد من دول الخليج قد نقل سفاراته من صنعاء إلى عدن بعد رحيل الدبلوماسيين الأجانب من صنعاء في شباط لأسباب أمنية.
من جهتها، رحبت جامعة الدول العربية باقتراح عقد المؤتمر معربة عن تضامنها مع وزير خارجية اليمن عبد الله الصعيدي الذي فرضت عليه الإقامة الجبرية.
 
الحراك الجنوبي يقبل نقل الحوار
 
وأعلن الحراك الجنوبي قبوله نقل الحوار اليمني- اليمني إلى الرياض، إلا أنه رفض إعلان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عدن عاصمة موقتة للبلاد.
ومع تواصل أشكال المواجهة بين صنعاء وعدن، يجتمع الرئيس عبد ربه منصور هادي بموالين له من قيادات حزبية وممثلين عن تنظيم تظاهرات مؤيدة له في محافظة تعز، وذلك إظهارا منهم للتأييد والدعم فيما يتعلق بكونه الرئيس الشرعي لليمن.
ويأتي تأييد الشارع في وقت تضطرب فيه عدن أمنيا، إذ شهدت المدينة مواجهات مسلحة بين اللجان الشعبية، التي تعتبر مؤيدة لهادي، وبين قوات الأمن الخاصة، التي أعلن قائدها التمرد، وذلك في محيط مطار عدن، لتمتد المواجهات إلى محيط معسكر قوات الأمن في منطقة العريش.
وجاء هذا في وقت تمكن فيه الجيش اليمني واللجان الشعبية ومسلحون قبليون من صد هجوم لتنظيم القاعدة على مديرية المحفد بمحافظة أبين ليتم منعهم من الاستيلاء على معسكر للجيش.
ويتواصل الخلاف السياسي بين الجانبين في اليمن، إذ أعلن الحراك الجنوبي موافقته على نقل عملية الحوار اليمني- اليمني إلى الرياض، الأمر الذي رفضته حركة أنصار الله، في حين أكد الحراك الجنوبي رفضه إعلان هادي عدن عاصمة موقتة للبلاد.
الحوثي: دول خليجية تدعم القاعدة
 
واتهم زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، دولا خليجية بتقديم دعم مالي وعسكري لمتشددين إسلاميين في مساع لتغيير المناخ السياسي في اليمن.
ورفض الحوثي الكشف عن أسماء، تساهم في تجنيد متشددين لتنظيم القاعدة، ودعمهم ماليا وعسكريا بقصد تهيئة المناخ لتنظيم القاعدة في المحافظات الجنوبية، حسب قوله.
وندد الحوثي بحزب الإصلاح الإسلامي، فرع الإخوان المسلمين في اليمن، قائلا "تعمل  قوى خارجية ومحلية وفي مقدمتها حزب الإصلاح على استقدام التكفيريين وتوفر لهم السلاح والغطاء السياسي والإعلامي وتمدهم بكل وسائل القوة للهيمنة على اليمن ومن ثم احتلاله باسم مكافحة الإرهاب والقضاء عليه.
وطلبت السعودية من دول مجلس التعاون الخليجي بناء على مناشدة من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي استضافة المحادثات في الرياض حيث المقر الرئيس للمجلس ووافقت دول المجلس.
 
 
........
الاتحاد الاوربي يوجه اتهامات لـ"الجبهة القومية" الفرنسي 
 
 
متابعة «طريق الشعب»
طلب الاتحاد الاوربي، مساء الأثنين الفائت، من سلطة مكافحة الاحتيال الاوربية التحقيق في تهم موجهة لحزب "الجبهة القومية" الفرنسي الفاشي، تتعلق بملفات تلاعب بالمال العام، من خلال تمويل مساعدين لنوابه يعملون في  فرنسا من اموال مؤسسات الاتحاد الاوربي. واعلنت ماري لوبين زعيمة "الجبهة القومية"، انها ستقيم دعوى ضد رئيس البرلمان الاوربي مارتن شولز، لتوجيهه اتهامات باطلة لحزبها.
ووفق القواعد المعمول بها في الاتحاد الاوربي، فان هذه المبالغ مخصصة لاعمال المساعدة المرتبطة مباشرة بمهام النواب، ولا يجوز توظيفها لابرام عقود مع الكتل البرلمانية، او الأحزاب الأخرى. يأتي هذا في وقت تستمر الحملات الأمنية الفرنسية على المتطرفين في البلاد، فبعد مرور شهرين على عمليات باريس الإرهابية، والتي راح ضحيتها 17 مواطنا، اعتقلت الشرطة الفرنسية 4 أشخاص، أفادت تقارير إعلامية، نشرت في العاصمة الفرنسية الاثنين الماضي، ان لهم علاقة بمنفذي الهجمات الأرهابية، التي ادت، بالإضافة الى الضحايا المدنين، الى مقتل شرطي فرنسي من أصول أجنبية.
 
.......
اليابانيون يحيون الذكرى الرابعة للتسونامي وكارثة فوكوشيما
 
 
طوكيو- وكالات
احيا اليابانيون، أمس الأربعاء، الذكرى الرابعة للمأساة التي حلت بهم في 11 آذار/مارس 2011، عندما ضرب البلاد زلزال، أحدث موجة عالية "تسونامي" أدت الى وقوع حادث فوكوشيما النووي، وأوقعت أكثر من 18 ألف قتيل في يوم واحد.
ووقع زلزال بقوة 9 درجات قبالة سواحل شمال شرق اليابان قبل أربع سنوات تبعه تسونامي وحادث فوكوشيما النووي، ووقف اليابانيون دقيقة صمت إحياء للذكرة الرابعة للمأساة، ومازالت السلطات تواجه تحديات عدة لإصلاح ما خلفته الكارثة النووية. وقتل أكثر من 18 ألف شخص في الموجة العاتية التي انهالت على طول الساحل واجتاحت مناطق مياجي وإيواتي وفوكوشيما حيث وقعت كارثة نووية، ولم يسجل وقوع أي قتلى بفعل انفجارات الهيدروجين والإشعاعات المنبعثة من المجمع النووي في الساعات والأيام التي تلت الكارثة، إلا أن حوالي 1650 شخصا توفوا أثناء إجلائهم أو بسبب تدهور مفاجئ في وضعهم.
أربع سنوات مرت على الكارثة، غير أن إعادة إعمار الموقع النووي المنكوب متعثرة ولم يتم العثور حتى الآن على جثث جميع المفقودين. وللسنة الرابعة على التوالي، ستدوي صفارات الانذار وستصمت البلاد عند الساعة 14,46 (5,46 ت غ) تخليدا لذكرى هؤلاء الضحايا ومعظمهم حملتهم المياه التي تخطت علو 30 مترا في بعض الأماكن على طول شاطئ المحيط الهادئ.
وعلى الساحل الشمالي الشرقي لليابان سوف يتجمع الأحياء وأقارب المفقودين في المكان الذي قضى فيه أقاربهم. ولا يزال حوالى 230 ألف شخص يعيشون بعيدين عن منازلهم في منازل مؤقتة أو عند أقارب أو في مستشفيات ومراكز إسعاف.
 
 
........
البرلمان الليبي يطلب تأجيل "الحوار" أسبوعا
 
طرابلس- وكالات
قال البرلمان الليبي المنتخب، الثلاثاء، إنه طلب من الأمم المتحدة تأجيل المحادثات الهادفة لإنهاء الأزمة في البلاد أسبوعا للسماح بمزيد من الوقت لبحث اقتراح لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقال المتحدث باسم مجلس النواب فرج هاشم "سنطالب بتأجيل الحوار لأسبوع لمناقشة خارطة طريق الحكومة القادمة وصلاحياتها وسقفها الزمني وعلاقتها بمجلس النواب".
وكانت الأمم المتحدة تعتزم إجراء جولة أخرى من المحادثات الأربعاء بين الفصائل الليبية المتنافسة. 
 
.........
بدء مناورات الناتو  العسكرية
في البحر الأسود
 
 
متابعة «طريق الشعب»
بدأت امس الاثنين، وبمشاركة المانية، المناورات البحرية لحلف الناتو في البحر السود، وشوهدت في المنطقة ايضا سفن حربية روسية. ونقلت وكالة انباء بلغارية، عن ا لاميرال الامريكي براد ويليامسونل قوله "جميع القوات ستحترم القوانين الدولية". واضاف "انهم (الروس) يتابعون خططهم، ونحن نتابع خططنا", ويشترك في المناورات، الى جانب الولايات المتحدة الأمريكية  ايضا  بلغاريا، رومانيا، ايطاليا، وتركيا. وحسب مصادر في الناتو سيتم اجراء تدريبات عسكرية، عمليات تدخل بحرية، وعمليات صد هجمات الغواصات، والقصف الجوي
 

.......
تزايد الانتقادات الأمريكية للناقلين الجويين في الخليج
حملة غربية ضد تمتع شركات الطيران الخليجية بدعم الدولة
 
 
متابعة «طريق الشعب»
بعد انتقادات أوروبية مستمرة منذ عشر سنوات، أصبحت شركات الطيران الخليجية هدفًا لانتقادات شركات الطيران الأمريكية التي تتهمها بالاستفادة من مساعدات حكومية، وبالتالي منافسة غير قانونية.
وطلبت شركات "أميركن آيرلاينز" و"دلتا آيرلاينز" و"يونايتد آيرلاينز" من السلطات الأمريكية اتخاذ إجراءات حماية تجاه شركات "طيران الإمارات" و"طيران الاتحاد" و"الخطوط القطرية" التي تستفيد من دعم بمليارات الدولارات من حكوماتها.
وأكدت الشركات الثلاث في بيان مشترك، أن "أدلة جمعت خلال تحقيق استمر عامين وتم توثيقها في تقرير، تظهر أن الخطوط القطرية وطيران الاتحاد وطيران الإمارات تلقت مجتمعة 42 مليار دولار من الدعم والمساعدات من حكوماتها منذ العام 2004
ونشرت الشركات الأمريكية ملفًا من 55 صفحة يفصل هذه المساعدات التي تتعارض مع قواعد منظمة التجارة العالمية التي انضمت إليها قطر والإمارات.
وقال ريتشارد أندرسون، رئيس مجلس إدارة "دلتا آيرلاينز"، "نحن مع المنافسة بين الناقلين الدوليين وندعم بحزم سياسة السماء المفتوحة التي جلبت الكثير من المكاسب للاقتصاد العالمي ولملايين الأمريكيين".
وأضاف "لكن المساعدات التي قدمتها حكومتا قطر والإمارات تقوض روح اتفاقيات السماء المفتوحة وتضر بالمنافسة في سوق النقل الجوي الدولي".
وأشار برتراند مولي، المتخصص في النقل الجوي، إلى "أن النمط الاقتصادي لشركات الخليج هو بالتأكيد مفيد لهذه الشركات".
وأوضح أن شركات الخليج "تستفيد بالعديد من المنافع منها الرسوم المتدنية في مطاراتها وقروض عامة تفضيلية وغيرها. كما أن واقع انها من كبار زبائن صانعي الطائرات فإنها تحصل على الطائرات الأكثر تطورًا وبأسعار تفضيلية
وخلص إلى أن "ظروف عملها لا يمكن بالتالي مقارنتها بالظروف الاقتصادية الأوروبية أو الأمريكية".
وهو ما اشتكت منه منذ فترة طويلة الشركات الأوروبية مثل "آير فرانس" و"لوفتهانزا".
ومنذ 2003 كان رئيس مجلس إدارة الخطوط الفرنسية، جان سيريل سبينيتا، أبدى قلقه من تطور الشركات الخليجية التي ضاعفت منذ ذلك الوقت فتح خطوط جديدة عبر العالم
بيد أن رئيس "طيران الإمارات"، تيم كلارك، يكرر باستمرار منذ عشر سنوات أن شركته لا تحصل على مساعدات أو امتيازات حكومية أو معاملة تفضيلية في سوق النفط
ونفت شركات الطيران الخليجية تلقيها دعما وقالت إن شركات الطيران الأمريكية نفسها استفادت من مساعدات حكومية في أعقاب هجمات 11 سبتمبر أيلول.
وقال كريستوف فرانتس الرئيس التنفيذي السابق للوفتهانزا الألمانية للطيران والمعروف بانتقاداته للناقلات الخليجية الكبيرة إن وضع تلك الشركات من حيث أنها مملوكة للحكومات يعني أنها لا تتنافس منافسة عادلة مع الناقلات التي تمت خصخصتها نظرا للدعم".
وفي ألمقابل تشكو طيران الإمارات منذ فترة طويلة بشأن حقوق الهبوط في المطارات الألمانية وبصفة خاصة في فرانكفورت وميونيخ حيث يوجد مركز عمليات للوفتهانزا وتلقي باللوم على نفوذ شركة الطيران الألمانية في عدم حصولها على تلك الحقوق.
 
نقابات أميركية تنضم للحملة
 
انضمت نقابات العاملين في شركات الطيران الأمريكية إلى الحملة التي تشنها تلك الشركات لحث الولايات المتحدة على تعديل اتفاقيات طيران تجارية مع قطر والإمارات وسط ادعاءات بحصول 3 شركات طيران خليجية على دعم غير عادل.
وفي مؤتمر صحفي مع مسؤولين في شركات طيران أميركية كرر قادة نقابيون تحذير تلك الشركات من فقدان عمال أميركيين لوظائفهم إذا خرجت الشركات  الأميركية من أسواق رئيسية بسبب المنافسة مع ثلاث شركات خليجية.
وكرروا أيضا ادعاءات شركات الطيران الأميركية بأن طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية تلقت دعما بمليارات الدولارات من حكومات دولها وهو ما نفته بقوة شركات الطيران الخليجية.
وقالت الناقلات الخليجية إن شركات الطيران الأميركية تفقد حصة في السوق بسبب تدني خدماتها.
وقال ريك دومينيجيز المدير التنفيذي لرابطة طياري الخطوط الجوية �يؤثر ذلك على وظائفنا. نحن ملتزمون ليس فقط بفضح (الدعم) وإنما أيضا بمطالبة حكومتنا بتصحيح الوضع".
وأطلقت الادعاءات جدلا سياسيا مع مطالبة شركات مثل فيديكس كورب حكومة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعدم تغيير اتفاقيات السماوات المفتوحة التي تستفيد منها قائلة إن شركات الطيران الأمريكية لديها مصالح تجعلها تدافع عن سياسات حمائية.

ص5

مواطنون بغداديون: نتأثر نفسياً بالأوضاع الأمنية
 
متابعة «طريق الشعب»
تشهد البلاد منذ سنوات اضطراباً امنياً مقلقاً، وقد طال العديد من المحافظات الجنوبية والوسطى والشمالية، الأمر الذي جعل الكثير من المواطنين يشعرون بالقلق والخوف، وهو ما يؤكده بعضهم من خلال احاديثم إذ يشيرون أن الأوضاع الأمنية التي تشهدها البلاد تلقي بظلالها على حالتهم النفسية، ما أدت إلى إحباطهم وبالتالي لامبالاتهم في التفاعل مع نشاطات الحياة العامة. ويذكر مهند هاشم، وهو مخرج سينمائي شاب، انه أوقف مشروع فيلمه الذي كان يعمل عليه بشغف مع بقية كادره الفني، بسبب الأوضاع الأمنية التي تمر بها البلاد وانعكاسها على حالته النفسية. كما يشير أخر إلى انه يحاول التفاعل قدر الإمكان مع الحياة العامة وان يؤدي مسؤولياته تجاه عائلته، لكنه لم يخف حالة القلق التي يعيشها بسبب الأوضاع في البلاد. فيما يحمَل آخرين مسؤولية ما يحدث من اضطراب امني على عاتق القوى السياسية ، داعياً إياهم إلى تجاوز خلافاتهم السياسية. إلى ذلك حذرت الاختصاصية في مجال علم نفس الشخصية نهى الدرويش من تفاقم حالة اليأس التي يشعر بها المواطن، مضيفة أن تنامي شعوره بالإحباط قد يؤدي إلى ظهور أعراض الصدمة التي لها انعكاس خطير على وضعه النفسي.
 
 
 
من اجل بغداد أجمل..!
 
فاروق بابان
� لوحظ في المنطقة المحصورة بين مقبرة الغزالي وكمب الكيلاني من جهة وشارع المرور السريع من الجهة الاخرى،وقد انشأت أمانة بغداد متنزهاً وساحة العاب رياضية عليها ، لكن ما يلفت الانتباه ان أرضية المتنزه جرداء بلا نباتات خضراء ونافوراته  مجرد "ديكور" بلاماء اما ساحة الالعاب الرياضية فهي الاخرى تفتقر لوجود المصاطب. نتمنى من امانة بغداد ان تبادر بالسرعة الممكنة لسد النواقص الحاصلة في المنتزه كي يكون متنفسا للعوائل واطفالهم .
� لاتزال  امانة بغداد مشغولة بانجاز مشروع تجديد "قناة الجيش". لكن وتيرة العمل تسير ببطء ودون مستوى الطموح، كما اغفلت أمانة بغداد مسألة بغاية الاهمية وهي تأهيل جسور قناة الجيش حيث ان اسيجة الجسور محطمة والارصفة تحتاج الى اعادة تعمير وادامة وصيانة.
� لايمكننا المجادلة حول اهمية ساحة الطيران باعتبارها احد معالم بغداد القديمة بالاضافة الى اهميتها في ربط الطرق حيث تتقاطع عندها شوارع الشيخ عمر � الجمهورية � النضال والشوارع المؤدية الى ساحة التحرير.
تم تعمير الساحة ولاكثر من مرة وقد صرفت عليها ملايين الدنانير ، لكن عمليات التعمير والتأهيل كانت على اغلبها تخلو من عنصر مهم هو المواصفات الهندسية الجيدة اذ تم التنفيذ بطريقة عشوائية ورديئة. الامر الذي ادى الى فشل المشاريع والدليل بقاء الساحة على حالها البائس، وهي مهملة وارضيتها خربة.. وهنا دعوة الى اعادة تعمير الساحة مرة اخرى ولكن باخلاص وضمير حريص على المال وبمواد بناء ذات جودة عالية.
� تفتقر جدارية فائق حسن الواقعة في "منطقة ساحة الطيران" الى التنظيف والصيانة فهي معلم فني وتراثي اصيل، كما تجدر الاشارة اليه هنا هو ضرورة الاهتمام بحديقتها الامامية. واعادة اضاءة المكان بشكل فني يراعى فيه ابراز الجدارية. ويستحسن وضع لوحة تفصيلية وتعريفية جنب الجدارية لاهميتها في الذاكرة النضالية لشعبنا.
 
 
 
الفحامة في ديالى .. عاملون  بوجوه متفحمة والأمراض تفتك بهم
ديالى – وكالات 
عند أطراف قرية زراعية تبعد نحو (10) كم عن مركز ناحية ابي صيدا في محافظة ديالى تعلو أدخنة سود منبعثة من عملية احتراق الخشب في حفر عدة تحت الارض تسمى (الكور ) وهي تمثل الطريقة القديمة لصناعة الفحم  في بلدنا حيث تشتهر بصناعته بعض المناطق  الفحم، الذي يستخدم من قبل اغلب المطاعم العراقية في طهي الأطعمة او الشواء، بيد ان عملية صناعة الفحم معقدة وصعبة للغاية لأنها تحتاج الى مراحل متعددة، وبالرغم من الجهد المبذول فإن قيمة الواردات المادية المنخفضة أدت الى تناقص أعداد العاملين في مهنة توارثتها أجيال لكسب الرزق بالرغم من المخاطر الصحية والبيئية.
 
 
وقال خليل الربيعي البالغ (52 عاماً) من أهالي قرية (الكبة): اعمل في مهنة صناعة الفحم منذ أكثر من ثلاثة عقود متتالية وهو عمل ورثته عن أبي، لافتا النظر الى ان "المهنة صعبة وقاسية وتحتاج إلى صبر وقدرة تحمل عالية".
وأضاف الربيعي لوكالة أنباء بغداد الدولية ان "العاملين في مهنة صناعة الفحم يطلق عليهم محليا تسمية  "الفحامة" مشيرا الى ان "طريقة صناعة الفحم وفق الإطار التقليدي تبدأ من تحضير الأخشاب وترتيبها في كور وهي حفر كبيرة تحت الأرض ومن ثم حرقها على مراحل".
وأشار الربيعي الى ان "واردات صناعة الفحم في تضاؤل  بسبب الأسعار المنخفضة جدا وذلك لاستيراد الفحم من بعض دول الجوار خاصة في السنوات الأخيرة".
من جهته قال غسان ابراهيم (34 عاماً) وهو من يقوم بسكب وقود على (الكورة): تعد مهنة الفحامة مهنة الأمراض بسبب استنشاق العمال الأدخنة المنبعثة من عملية حرق الأخشاب ولفترات زمنية ليست بالقليلة" مشيرا إلى ان، الوجوه السود والسعال الدائم من الأمور التي باتت مألوفة لدى العاملين في مهنة شاقة وقاسية للغاية.
وبين ابراهيم ان لقمة الخبز هي من تدفعه وبقية العاملين في المهنة الى البقاء والاستمرار في مهنة خطرة على صحتهم لكنه عازم على منع أبنائه من العمل فيها بالمستقبل.
صباح التميمي (43 عاماً) عامل آخر يقوم بوضع كميات من الفحم في أكياس تمهيدا لنقلها إلى بغداد للبيع، قال : ان مهنة صناعة الفحم لم تعد مربحة اليوم بالنظر الى التكاليف المرتفعة لكننا نعمل على وفق هامش ربح محدود من اجل الاستمرار وتامين قوت أطفالنا.
وأضاف التميمي ان صناعة الفحم تتطلب الحصول على الأخشاب وهي مهنة خطرة للغاية في ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة خاصة في المناطق التي تمثل مورد الأخشاب بالنسبة لهم ومنها منطقة الغابات.
وأشار التميمي الى ان، هناك مناطق محددة في ديالى تصنع الفحم منها قرى ابو كرمة والكبة ومناطق الوقف الا ان عدد العاملين في انخفاض مستمر منذ سنين.
من جانبه يتحدث زهير عبيد القيسي (55 عاماً) وهو يعاني سعالاً شديداً ويقف على بعد (10) امتار من (كورة) تنبعث منها الأدخنة، كما يقع منزله قريبا من كورة صناعة الفحم في قرية الكبه شمالي ابي صيدا وقال : ان العمل في مهنة  صناعة الفحم ولفترة سنين طويلة يسبب لي أمراضاً في جهازي التنفسي والسعال الشديد ابرز علاماته.
وأضاف القيسي ان، صناعة الفحم وفق الطريقة التقليدية تسبب الكثير من الأمراض ورغم تحذيرات الاقرباء لكنني لم استجب وها انا ادفع  الثمن في خريف العمر.
وتابع انه بالرغم من مرضه لكنه لا يزال يحب مهنة وفرت له قوت أسرته لأكثر من 30 عاماً متواصلة.
إلى ذلك قال جاسم الحداد (تاجر فحم) محلي في مدينة بعقوبة: ان الفحم المحلي انخفضت أسعاره بنسبة (20بالمائة ) في السنوات الأخيرة نتيجة وجود استيراد للفحم من قبل دول الجوار و تخلي بعض المطاعم عن استخدامه.
وأضاف الحداد ان ديالى تنتج سنويا من (200-300) طن من الفحم الذي  يتركز في مناطق زراعية تقع شمال شرقي ديالى خاصة في محيط ناحية ابي صيدا 30كم شمال شرقي بعقوبة والعبارة (20 كم شمال شرقي بعقوبة).
في السياق ذاته اعتبر الطبيب المختص بالأمراض التنفسية في بعقوبة محمد سالم ، صناعة الفحم من اخطر المهن خاصة في ظل تعرض العاملين ساعات طويلة إلى الأدخنة المنبعثة من عمليات حرق الحطب.
وأضاف سالم ان النسبة العظمى من العاملين في مهنة صناعة الفحم لا يتخذون أي اجراء وقائي لذا يتعرضون لوعكات صحية خاصة في الجهاز التنفسي على مدار سنين تؤدي في نهاية المطاف إلى سعال دائم.
واقر سالم بان الفحامة هي مهنة الأمراض وان جزءاً من المرضى ممن يعملون فيها عمدوا إلى إهمال وضعهم الصحي لسنين طويلة فكانت النتيجة أمراضاً مزمنة.
 
 
 
شخابيط ...
جوزة بَوّه !
 
اخواني «المكاريد».. في حالة مرض احدكم لا قدر الله عليكم الاستعانة بالنشرة الطبية ادناه، لتكون البديل في ظروف التقشف الدوائي. وعلى المصاب بداء السكري ان يغلي «كفشه اذره، ثم يضعها في قدح، بعدها يشرب مجعه، مجعه ليأكل معها الشعير اليابس على طريقة «الكرزات». وهذه الخلطة فيها مادة «الانسولين» خابطاً وصافياً.
اما المصابون بأمراض العمود الفقري فعليهم شراء «حلفة مبردة» ليقطعها الى مربعات صغيرة يضع على المربع «سيكوتين» لكي يتم لصقها على منطقة الألم فتكون البديل الناجح عن «لزگة جونسن».
وبالنسبة للمصاب بأمراض العظام وخصوصاً مرض «لين العظام»، عليه الاكثار من أكل تشريب كوارع، لكون النخاع الموجود في عظم العجل يحتوي مادة الكالسيوم التي تقوي العظام الرخوة.
والمساكين المصابون بامراض الجهاز العظمي، خصوصاً سوء الهضم ما عليهم سوى عمل الخلطة التالية: ورد ماوي، حبة سودة، ورد لسان الثور، والقرنفل. يضع المريض هذه الخلطة على عين الشمس لمدة اسبوع، ثم يشرب كل يوم «على ريكه» كأس منها. ويستمر في ذلك 15 يوماً.
وبعدها يتم الشفاء لكون هذه المجموعة تساعد المعدة على الهضم لاحتوائها مادة «بيبسي كولا».
وللحالات النفسية وامراضها هناك علاج مثل خلطة جوزه بوه، الزعتر، النعناع، لب گراش، تخلط هذه المواد لتكون سائلاً واحداً يشرب المريض منه ملعقة طعام كل يوم قبل النوم، حتى ينام نوماً هانئاً.
آخر القول.. اخواني «المكاريد».. ان لم يكن هناك دواء تحصلون عليه بسبب شمول الأدوية بالتقشف، فيمكنكم ان ترددوا:
اذا هاي مثل ذيج.. خوش مرگه وخوش ديج!
 
غالي العطواني
 
 
 
مواساة ...
 
� تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء قلعة سكر الرفيق المناضل عزيز صالح الزهري، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
� تعزي هيئة تنظيم الكوت للحزب الشيوعي العراقي اصدقاء الحزب، صادق، وجعفر وسعد لوفاة شقيقهم المرحوم ميثم هوبي المصور. الصبر والسلوان للعائلة جميعاً والذكرى الطيبة للمرحوم.
� بألم بالغ تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في ميسان المناضل سالم عوده العقابي (ابو وصفي) شقيق الرفيق الدكتور علي العقابي عضو اللجنة المركزية للحزب وعم الرفيقة برافدا علي عودة احدى الكوادر الحزبية في تنظيمات ميسان، لعائلته واشقائه الصبر والسلوان.
� تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق خير الدين خالد ابو ايار لوفاة شقيقه ابو كفاح  في السويد، الذكر الطيب للراحل ولاهله ومحبيه في قضاء خانقين الصبر والسلوان.
 
 
مصرف واحد في الشطرة
تقابله تسعة  في مركز المحافظة!
تعتبر الشطرة المدينة الثانية في محافظة ذي قار, حيث تمتاز منذ القدم بحركة تجاريه نشطة. يوجد في المدينة فرع واحد تابع لمصرف الرافدين يدير التداولات التجارية والمالية، وبفضل الزخم السكاني نتيجة التوسع الحاصل في عدد النفوس تقرر انشاء بناية جديدة الغرض منها فتح مصرف جديد قبل التغيير, سمي حينذاك مصرف أكد, وقد تم تعيين كادر مستقل له, لكن البناية والموظفين اضيفوا الى ملاك موظفي المصرف القديم, وبذلك لم تحل مشكلة ازدحام المراجعين على مصرف المدينة الوحيد حيث يضطر الكثيرون منهم الى تكبد عناء السفر لغرض التوجه الى مراجعة مركز المحافظة الذي توجد فيه تسعة مصارف حكومية مختلفة الاختصاصات وعشرة مصارف أهلية تغطي جميع النشاطات التجارية. لذا يتطلب من الجهات المعنية التوجه نحو فتح منافذ لمصارف جديدة في مدينة الشطرة, ومنها مصرف الرافدين والرشيد والعقاري والإسكان والزراعي وغيرها, لاسيما ان هناك بناية جاهزة لمصرف الرافدين ومساحات من الأراضي مخصصة لبناء فروع المصارف الأخرى.
 
علي التميمي
 
 
 
 
خارج النسق ...
 
لنعمل على زراعة أراضينا الخصبة
 
نتيجة لضعف الدعم الحكومي للقطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي  وبخاصة رفع الدعم عن المنتج المحلي من خلال اغراق السوق المحلية بالمستورد من المنتج الزراعي، الفواكه والخضر للدول المجاورة ، يرافقها عدد من الاسباب ومنها شح مياه السقي وارتفاع اسعار المبيدات والبذور وغيرها،  وكلها مجتمعة ادت بالنتيجة الى عزوف الكثير من ابناء الفلاحين والمزارعين عن احتراف المهنة الزارعة والبحث عن مصادر رزق اخرى في سلك الشرطة والدفاع .
ولاجل ذلك اقترح اصدار تشريع يمنح الفلاح الحق بملكية الارض المزروعة شريطة ان يتعهد باستثمارها وزراعتها بالشكل الصحيح، مع توفير كافة المستلزمات الزراعية والمادية والفنية، لنكون بذلك اسهمنا في امتصاص اعداد كبيرة من العاطلين عن العمل، وفي الوقت نفسه حولنا أراضينا الجدباء الى واحة خضراء، وادعم مقترحي هذا بالنظر الى الثروات البدنية التي يزخر بها بلدنا وبكافة الطاقات والقدرات العلمية في هذا المجال، والدليل على ذلك الاعداد الهائلة من خريجي المعاهد وكليات الزراعة ممن يعانون مرارة البطالة وشظف العيش في حين نحن بأمس الحاجة لخبراتهم وامكانياتهم من اجل النهوض بالقطاع الزراعي، كذلك لاجل تجفيف قسم من منابع الارهاب.
فليس من المعقول او المقبول ان  تستوعب الدوائر والمؤسسات الحكومية الاعداد المرعبة من العاطلين والخريجين الجدد في الوقت ان بلدنا يمتلك من الاراضي الخصبة الواسعة وبحاجة الى أيد لتعمرها زراعيا .
يحدونا الامل الكبير بكل المخلصين ان يتم التوجه وبروح المسؤولية التامة وبجدية وهمة الى اعادة الحياة الى القطاع الزراعي والصناعي معا وبخاصة الصناعة الزراعية، إذ لا يمكن ان تكون زراعة بدون صناعة.
 
كاظم بدن
 
 
 
 
مقترحات بشأن محال غسل وتشحيم السيارات
لطيف كريم
يفضل بعض اصحاب السيارات غسل سيارته على الطريق العام وامام باب داره ويبررهذا التصرف باستخدام الماء الخاص بمنزله والتقليص من النفقات المالية للاستفادة منها في توفير بعض المستلزمات الأساسية لأسرته ناهيك عن المحافظة على السيارة من العبث والإساءة من الاخرين ، في حين ان عملية الغسل تساهم بهدر كميات من الماء مخصصة للاحياء السكنية وبالتالي اخذ حصة احياء سكنية اخرى بحاجة الى ذلك الماء، بالاضافة الى ما تسببه المياه الراكدة من تلف اسفلت الرصيف ولا ننسى ان الزيوت التي ترمى بعد عملية تبديل وتزييت السيارة تسد انابيب المجاري وهذا بالتأكيد ضرر عام.
فيما يحبذ سائقون آخرون اخرين غسل سياراتهم في كراجات الغسل والتشحيم وهي محال مخصصة لغسل وتشحيم السيارات لقاء اجر معين وذلك بفضل العناية الخاصة بتشحيم اجزاء مهمة من السيارة ما يجنبهم التعرض لحوادث مفاجئة عند سير المركبة بالشارع،  لكن بعض من تلك الكراجات يكون عملها غير دقيق ولا تلتزم بالمواصفات المعتمدة من قبل المؤسسات الحكومية ذات العلاقة فيما يخص المحددات البيئية للحد من التلوث.عليه اقترح:
� على الجهات المعنية او من يهمه الامر تخصيص اماكن  تعنى بغسل السيارات والتشحيم سواء داخل المدن او خارجها وتكون ملكيتها عائدة للدولة او لاشخاص معينين، وبشرط تمنح اجازة لممارسة المهنة.
� الالتزام من صاحب كراج الغسل والتشحيم بمحددات البيئية وعدم التجاوز على الطرق العامة او الاحياء المجاورة.
 
إلى متى تبقى المدن من دون مجازر حديثة؟
علي احمد مشهد التميمي
تنتشر بشكل لافت للنظر ظاهرة جزر الأبقار والأغنام في الطرق العامة, والبيوت الخربة, والمجازر القديمة, وفي محال القصابة المنتشرة في الأسواق الشعبية والاحياء السكنية, التي تتم فيها عملية الجزر امام المارة  مندون الاكتراث بمشاعر المواطنين والتأثيرات النفسية على الاطفال, والانكى من ذلك كله بدون التقيد بالضوابط والشروط الصحية والبيطرية والبيئية، اذ كانت عملية الجزر في السابق تجري في مجازر نظامية معتمدة من الجهات البيطرية وتراعى فيها الشروط الصحية والبيئية.
علما ان السبب المباشر لاستمرار فوضى الجزر العشوائي لسنوات طويلة بلا حلول عملية وسريعة, يقع على مسؤولية وزارة البلديات لعدم انشائها مجازر حديثة في عموم المدن العراقية, في الوقت الذي أعدت فيه تصاميم خاصة لبناء المجازر النظامية، الا ان بلديات المدن تعجز عن إنشائها وذلك بسبب تكلفتها العالية التي تصل عشرات المليارات, ولهذا أصبح لزاما على هذه الوزارة ومديرياتها في المحافظات وضع خطة سريعة لبناء المجازر خلال فترة محددة خوفا من حدوث كارثة بيئية ووبائية يذهب ضحيتها الكثيرون.

ص6

التمويل الدولي- أسس نظرية وأساليب تحليلية
صدر  للتدريسيين في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة الكوفة الدكتور مايح شبيب الشمري والدكتور حسن كريم حمزه  كتاب جديد بعنوان: "التمويل الدولي أسس نظرية وأساليب تحليلية". وقال الدكتور ألشمري ان هذا الكتاب يتناول الأسس النظرية والأساليب التحليلية للتمويل الدولي حيث أن التدويل أصبح ظاهرة حديثة، لا سيما بعد اتساع مفهومها منذ عقد السبعينات بشكل كبير وخاصة في الدراسات المالية والمصرفية ، وبذلك أصبح التداول في الجانب المالي والمصرفي يشكل فرعا علمياً مستقلاً في الاقتصاد الدولي، يشمل  المصارف الدولية، والأسواق المالية?الدولية، والاستثمار الدولي، والإدارة المالية الدولية.
 
 
بول كلي والتجريد في الفن التشكيلي العراقي
عبدالله حبه – موسكو
أفتتح في متحف بوشكين للفنون التشكيلية بموسكو معرض لأعمال الفنان السويسري بول كلي " 1879- 1940"، أحد رواد الفن التشكيلي التجريدي إلى جانب كاندينسكي وماليفتش وبيت موندريان. وقد اطلق هؤلاء الرواد الحركة التجريدية في الفن التشكيلي في مطلع القرن العشرين، وكانت غايتهم التعبير عن حرية الفنان المطلقة في إبداعه دون التقيد بالواقع؛ أي الطبيعة.
وتلقف هذا النداء الكثير من الفنانين في تلك الفترة وتأثروا بفكرة التجريد، هذا بالرغم من ان التكعيبية والسريالية والبنيوية والفوفيزم وغيرها من التيارات الفنية كانت في ذروة ازدهارها في تلك الفترة. كما تأثر بها العديد من الفنانين العراقيين في عقد الخمسينيات من القرن الماضي.
ان متحف بوشكين للفنون التشكيلية في موسكو ومتحف الارميتاج في سانكت- بطرسبورغ وغيرها من المتاحف الكبرى في روسيا تُتِحف روادها دوما وطوال العام بمعارض لإبداعات كبار الفنانين العالميين الكلاسيكيين مثل رمبرانت وبوتيشيللي ودافنشي، أو نتاجات المحدثين ومنهم بيكاسو وموديلياني وسلفادور دالي. وتضم هذه المعارض اعمالهم الموجودة في المتاحف العالمية الاخرى ضمن برنامج المتاحف في تبادل التحف الفنية. ولهذا لا يجد ابناء موسكو وزائروها حاجة للسفر الى اللوفر في باريس أو المتحف الوطني في لندن  لمشاهدة روائع الفن العالمي، فهي تأ?ي كزائرة الى موسكو وبطرسبورغ. وجلبت لوحات بول كلي الى موسكو هذه المرة من عدة متاحف في وطنه � سويسرا.
وقد جذبني الاعلان عن افتتاح معرض بول كلي في متحف بوشكين تحت شعار " لا يوم من دون خط "، لأنه ولّد في اعماقي ذكريات تعود إلى  أكثر من نصف قرن في العراق. فقد شاهدت أعمال بول كلي لأول مرة حين جلب الفنان الراحل شاكر حسن آل سعيد "1925 � 2005" البوم لوحات هذا الفنان مبدياً اعجابه البالغ به في لقاء جمع بعض الفنانين في بيت خالد القشطيني في الاعظمية. وكان آل سعيد آنذاك يعمل مدرسا في مدرسة المعلمين الريفية في بعقوبة التي يسافر اليها يوميا ذهابا وايابا في الباصات الخشبية التي كانت شائعة في تلك الايام. وكان يمضي اكثر ا?قاته في بغداد في لقاء الفنانين الآخرين، وتبادل المعلومات معهم حول الاحداث الفنية في اوروبا التي كانت مصدر إلهام الفنانين العراقيين آنذاك. والحق انني لم أجد في هذه اللوحات أيامذاك ما يثير الاهتمام، بالأخص وانني كنت في تلك الفترة من الهواة المعجبين بأعمال سيزان وجوجان وفان  كوخ وغيرهم من الانطباعيين. ولكن الأمور تغيرت شيئا فشيئا حين وجدت بعض الفنانين البارزين العراقيين يلجأون الى التجريد في لوحاتهم باعتباره يتطابق مع تقاليد الحضارة العربية المعتمدة على الزخرفة والخط في الابداع الفني. وقد دهشت حقا حين ولجت يو?ا مرسم كلية الأداب حيث كان يعمل الفنان حافظ الدروبي، فوجدته يرسم لوحة جديدة ليس بالاسلوب الاكاديمي المعتاد لديه بل بكثير من التجريد. وكنت اعتبره قبل هذا من الفنانين المحافظين. 
لكن لابد من الاعتراف بأن شاكر حسن آل سعيد يقف في طليعة الفنانين التجريديين العراقيين. بيد انه اعتمد التجريد من جانبه الفلسفي، وبلغ الأمر حد قيامه بربط هذه الحركة بالصوفية بما فيها من عناصر روحانية والاعراب عن دخائل النفس البشرية والاغراق في الغيبيات. أما بول كلي فقد اعتمد الفكرة التجريدية انطلاقا من ايمانه بارتباط الفن بالعلم وليس بالغيبيات. ويمكن تشبيه اسلوبه في العمل بأسلوب العالم. فبعد الدراسة الدقيقة لتراكيب الطبيعة والهندسة يقوم بتحويلها إلى لوحاته. ولهذا لم يرفض كلي الطبيعة كليا مثل كاندينسكي. إن الط?يعة تبقى في كافة الاحوال مصدر إلهام الفنان في الشكل واللون والموضوع. وغاية كلي هي أن يجعل قوانين الطبيعة اساس اسلوبه الابداعي. واعتمد كلي في عمله على مهارته في التخطيط كما يتبين من لوحاته في المعرض. ونحن نعلم ان كثيرا من الفنانين المعاصرين ربطوا ايضا ابداعهم بالعلم باعتبار ان الفن والعلم رافدان يمضيان في مجرى واحد هو مجرى المعرفة. ونشير على الاخص إلى الفنان العراقي محمود صبري ونظريته المعروفة " واقعية الكم".
كان بول كلي يهدف من تحوّله الى التجريد إلى قول شيء اكثر مما توحي به الطبيعة وليس تقليدها. واعتمد في ذلك على التبسيط وعدم الدخول في تفاصيل، باعتبار ان الطبيعة مبذرة في كل شيء ويجب على الفنان ان يقتصد في الخط واللون بغية ألا يقلد الطبيعة. وتبدو بعض لوحاته وكأنها رسوم اطفال. لكنها تعكس ما في اعماقه من احاسيس. وهذا برأيه هو طريق الفنان في التحرر.  وقد التقى الفنان في المانيا حيث عاش فترة طويلة قبل مجيء النازيين الى الحكم في عام 1933 بجماعة "الفارس الازرق"، التي كانت تضم الروسي فاسيلي كاندينسكي والالماني فرانتس?مارك. ولدى زيارته الى تونس اقتصر التجريد لديه على التلاوين وباستخدام الالوان المائية مثل لوحته " امام بوابة القيروان". وقال :" انا واللون كل واحد". واصبح فنانا " مفكرا" وليس "مبدعا". وقد اورد في كتابه " نظرية الشكل" رؤيته حول عملية تكوين الشكل الفني. وقال: " ان تكوين الشكل امر جيد. اما الشكل فهو أمر سيىء، ان الشكل هو النهاية والموت. ان تكوين الشكل يعني الحركة والفعل. ان تكوين الشكل هو الحياة". وتكوين الشكل عند بول كلي يأتي عبر التأمل وعبر مراقبة الطبيعة والانطلاق من العلوم الدقيقة والابداع الفني الحدسي وال?فوي ولكن بدون غيبيات. فالفنان بحاجة الى ادوات من اجل التعرف بدقة على الطبيعة والنبات والحيوان والارض كلها وتاريخها. ويجب عليه من اجل اتقان استخدام هذه الادوات ان يتعلم كيف يتفهم عمليات مولد العناصر الفنية؛ أي  النقاط والخطوط والسطوح والاجسام، وكذلك الوسائل الفنية؛ أي الخطوط والظلال والألوان حين تكون كلها في حالة حركة. وقد ركز بول كلي في اواخر حياته على دراسة الاشكال الهندسية. واعتبر الحركة اساس  تكوين الشكل الهندسي. واستخدم التلصيق "وضمنا باستخدام اوراق الاشجار الطبيعية وقطع القماش" وكذلك التنقيط على نطاق ?اسع، كما درس علاقة الرسم بالموسيقى وحاول ايضاحها في لوحاته.
 ان فكرة التجريد كانت منذ البداية تعتمد على علاقة الفنان واللوحة عبر اللاشعور. والانسان حين يقوم برسم اللوحة يكون تحت تأثير اللاشعور والحدس. وكما تعتمد السوريالية على الاحلام، فان التجريدية تعنى بإظهار جوهر الاشياء حدسيا وبشكل مقتضب باستخدام النقاط والخطوط والاشكال الهندسية. ويرى بعض الباحثين ان الفنان في كافة الاحوال يبقى مرتبطا بالطبيعة، لأن الاشكال والالوان مستوحاة بالرغم من كل شيء من الطبيعة ولكن بدون تقليد لها. واللوحة التجريدية تترك لدى المشاهد احاسيس تتباين لدى هذا الشخص او ذاك. ولكن هذا الأمر لا يه? الفنان الذي له رؤيته الخاصة طبعاً. وعندما غزا التيار التجريدي الاوساط الفنية في العراق والعالم العربي عموما. وجد فيه الفنانون العرب وسيلة ناجحة وفرصة طيبة لاستخدام النقوش والتصاميم الهندسية المعمارية العربية وكذلك الحرف العربي في انجاز لوحاتهم. ولم تكن لديهم عندئذ اية فكرة حول مدلولات عملهم . كما وجد البعض فيها فرصة للتهرب من صعوبة الرسم الاكاديمي والتخطيط بشكل خاص، فتراهم لا يستطيعون انجاز أية لوحة تخطيطية أو بالغرافيك تستحق الاهتمام. لكن لوحات بول كلي المعروضة في متحف بوشكين تظهر مدى اتقانه للرسم الاكاد?مي. 
وفي العراق مارس جميع الفنانين تقريبا التجريد في محاولة ايجاد اساليب خاصة بهم . لكن لم ينجح أكثرهم في تكوين مدرسة خاصة بهم باستثناء شاكر حسن آل سعيد.
لقد بدأ شاكر حسن آل سعيد مشواره التجريدي بحماس منقطع النظير في توقه الى تشكيل نظرية الفن العربي ذي الخصائص المتميزة. وفي الخمسينيات قام بنشاط غير اعتيادي من اجل تحقيق هدفه، وحتى أنه قام بجولة في قرى الفرات الاوسط في محافظة السماوة ( المثنى حالياً) التي ولد فيها للبحث عن السجاجيد التي يصنعها الفلاحون بعفوية بالغة تعبر عما تعتمل في نفوسهم من انطباعات بصفتها خير نموذج للفن العربي التجريدي الاصيل. وجاء شاكر إلى بغداد حاملا بفخر بعض هذه السجاجيد، واقتبس منها الكثير في تراكيب لوحاته لاحقا. لكنه انتقل لاحقا الى ر?ط فكرة التجريد في الرسم بالصوفية التي ينتقل فيها المؤمن الى عالم روحاني آخر بعيد عن واقعه. فالفنان حسب رأيه ينطلق في لحظات الابداع، شأنه في ذلك شأن الصوفي في حلقة الذكر، الى عالم روحاني. وصار شاكر يبحث عن البنية اللاشعورية  للخط العربي والزخارف العربية. ولهذا درس نشأة الخط العربي وتطوره في مختلف العصور. ولم يعتبر الدين عائقا امام العملية الفنية، بل انه حسب اعتقاده  يحدد للرسام وضعه الكياني كمؤمن ورسام وباحث كما يتبين ذلك من برنامجه " البيان التأملي". وبرأيه ان الفنان حين يرسم الحروف والزخارف يعبر، في هوى ن?راني يمتلك حواسه ،عن حالة ابداعية غيبية لها إتصال في نهاية المطاف بواقع المجتمع.
ولدى التطلع إلى لوحات شاكر حسن آل سعيد نجد فيها الكثير من العناصر الفنية المميزة للوحات بول كلي. ويتعلق ذلك باستخدام النقطة والخط واللون واكسابها � اي اللوحات - طابعا شعبيا فيه الكثير من البساطة الطفولية المميزة للوحات بول كلي.
 
 
 
 
 
إعدام فراشات
 
نضال القاضي
 
يجيء في الأشجار...
أنّ العجائز يصطدنَ البرد
ويصطدنَ الحرّ
ويصنعنَ الفطائرَ في الحكايات
فتخرج الخليقةُ من الأكواخ
خطاها تتراكمُ .. تصيرُ جبالا
الجبالُ خطى ..
تجيء في الأشجار
جَرْياً مسموعاً لمرضعاتٍ خرساوات
أسفل مساقط ٍ زجاج ..
تتشاجرُ أثوابُهُن.. أذرعُهُن.. أقدامُهُن ..
يتشاجرُ خَرسُهُن
حليبا ودما
دما وحليبا..
وعبثا ..
أنفاسُهُن لا تصنعُ فماً للصباح!
 
يجيء في الأشجار
أنّ ما من أموات.. ما من أحياء
الأرض نائمةٌ وحسب
تحلمنا أحياءً..
وتحلمنا أمواتا..
لكنّ الريح .. آه .. الريح
لا تذهب الى المدرسة
ولا تتعلّمُ القراءةَ والكتابةَ
 
يجئ في الأشجار
أنّ الحبّ ابنُ الريح
وقد أرضَعَتْهُ المفاتيحَ كلّها
لذا الأبواب تتخلّع .. الشبابيك تتخلّع
وبوهيميٌّ.. الإبنُ.. بيني وبينك
كي لا تقفَ بيني وبينك
كي لا أقفَ بيني وبينك
لكنّها الريح .. آه .. الريح.
لا تذهب الى المدرسة
ولا تتعلم القراءة والكتابة
ولا تجيء في الأشجار
 
 
 
 
احتفاءً بالفنان الرائد عبد الوهاب الدايني وبسيرته الإبداعية والنضالية
بغداد - عبد العزيز لازم
احتفت الشعبة المسرحية في نقابة الفنانين العراقيين، الاحد الماضي، بالفنان والمناضل الوطني عبد الوهاب الدايني، بحضور عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي، ونقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي، والشاعر ألفريد سمعان، والنائب محمد الشمري، إلى جانب حشد من الفنانين والمثقفين.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت في مقر النقابة في ببغداد، الفنان جمال الشاطي، الذي استعرض سيرة المحتفى به، ومساهماته المميزة في مجال المسرح والتلفزيون والسينما، موضحا انه درس المسرح في ايطاليا بعد ان كان من بين الاوائل من خريجي معهد الفنون الجميلة، وقدم مسرحيات مهمة مثل "العطش" و"البيت الجديد" و"الحفار" وغيرها.
وأضاف الشاطي قائلا: "اما في مجال التلفزيون فقد قدم الدايني اعمالا درامية ما زالت تعيش في ذاكرة الناس، مثل "أيلتقي الجبلان؟"، "الصرخة", "عبود يغني" وغيرها، فضلا عن ذلك انه مثل الدور الرئيس في فيلم "عروس الفرات"، من إخراج عبد الهادي مبارك".
وتابع قائلا: "تعرض الدايني لمحاولة اغتيال في زمن الدكتاتورية وحكم عليه بالاعدام، ثم خفف الحكم الى المؤبد واودع في السجن حتى العام 1991".
من جهته أوضح المحتفى به انه كان من بين الفنانين الذين قالوا "لا" لأجهزة القمع الدكتاتورية، رافضا عروض النظام في الانتماء لحزب السلطة على الرغم من الاغراءات الكبيرة التي قدمت له، فكانت النتيجة السجن والتعذيب ومحاولة الاغتيال. وتابع قائلا: "لكنني لست نادما على مواقفي على الرغم من المرض العصيب الذي سببه لي ذلك".
وتحدث الدايني عن تجربته الفنية والنضالية، مبينا ان مدينة المحمودية التي ولد ونشأ فيها وشب، هي من علمته حب الناس والحماس في خدمتهم، مشيرا إلى انه مارس الفن بالصدفة بعد ان جاءت مجموعة من طلبة الفنون الى مدينته لتقدم مسرحية فرنسية مطلع خمسينيات القرن الماضي، وراحت تبحث عن ممثل يؤدي دورا نسويا، ما وقع الاختيار عليه على الرغم من انه لم يكن يستند إلى أساس فني أكاديمي بسبب صغر سنه.
وتطرق الدايني إلى سنوات الغربة التي عاشها بعيدا عن بلده، وأشار إلى انه بعد عودته من الخارج أسس "فرقة اتحاد الفنانين"، وأخرج مسرحيات عديدة، "إلا ان اضطرار الفنانين الشيوعيين إلى مغادرة البلاد بسبب الهجمة الإجرامية الدكتاتورية التي وجهت إليهم، ولد فراغا كبيرا في الكادر الفني، فلم أجد من أعمل معه بعد غيابهم".
وتحدث في الجلسة الشاعر ألفريد سمعان، عن منجز المحتفى به، وأشاد بقوة مواقفه الوطنية، وقدرته على تحمل الصعاب التي يعجز الكثيرون عن تحملها، معتبرا إياه نصيرا للفقراء والكادحين.
فيما اشاد النائب محمد الشمري بمسيرة الدايني الوطنية، موضحا إنه ولد من رحم المعاناة ولم يستسلم للظلم، "بل قدم عصارة إبداعه الفني، وظل إنسانا مؤمنا بمبادئه".
وتحدث عن منجز المحتفى به أيضا كل من الفنانين والكتاب عادل كاظم، فاضل قزاز، ميمون الخالدي، فخري عرب، زهير البياتي، وكفاح عباس.
 وفي الختام قدم النقيب صباح المندلاوي لوح النقابة إلى الفنان الرائد عبد الوهاب الدايني.
 
 
 
 
 "أكواريل" في ضيافة جيكور الثقافي
طريق الشعب.. خاص
أقام ملتقى جيكور الثقافي في البصرة على قاعة الشهيد "هندال جادر" جلسة أدبية لقراءة المجموعة الشعرية "أكواريل" للشاعرة السورية سوزان إبراهيم.
 بدأت الجلسة التي قدمها الشاعر سالم محسن بتعريف الحضور بالسيرة الأدبية للشاعرة، ثم قرأ  الشاعر صبيح عمر ورقة الناقد عبد الغفار العطوي الذي تعذر عن الحضور لأسباب خارجة عن الارادة، وكان عنوان الورقة "سوزان ابراهيم في اكواريل".. شعرية الحلم واليقظة"، جاء فيها: تضع  الشاعرة السورية سوزان ابراهيم في مجموعتها الشعرية  "اكواريل" عنوان شعرية الحلم واليقظة  كمنظور إشهاري في نصوصها الشعرية القصيرة، وتمهد الشاعرة لها بعتبتين، الأولى هي صورة على شكل إيضاح، والثانية هي وصلة ارسالية من كتاب التاو كقطرة أولى، وهاتين العت?تين هما مقدمة للتناوب بين الحلم واليقظة الذي يعصف بنظرة الشاعرة كامرأة تعيش دورين  ومرحلتين وقدرين هما أساس شعريتها في هذه النصوص.
ثم قرأ الشاعر سالم محسن ورقته بعنوان:"المحددات الابداعية في أكواريل"، مؤكداً على أن العنوان  قد هيمن  على  متن  المجموعة، ومتوافقا مع حالة الحياة التي تعيشها الشاعرة، وقد كانت هذه المعالجة  جمالية في كثير من  المحددات كالواقع والخيال أو التموضع الابداعي أو التبئير أو الازاحة.
 ثم قرأ الشاعر وسام خضير ورقته، وجاء فيها:" السيميائية  التواصلية  التي تحصل بين الشاعر والمتلقي عبر توظيفات  عبر محاكاة الواقع  تُفرض انتحال اللون والماء لتوصله بالنتيجة الى المقاصد فيما تشعر به،
وذلك يظهر جلياً من خلال مزجها الايحائي  "الماء حبٌ ،وما الحبُ إلا ... ماء"، فتبدأ بهذا  القصدية بعد توطئة في تعريف اكواريل "هي الألوان المائية/ ألوان جميلة وشفافة تجف سريعا ً على الورق، تحتاج الى كثير من الماء، وهذا ما يكسبها الشفافية والرقة... لها ميزة هامة جداً بحيث نستطيع وضع عدة ألوان فوق بعضها لقابليتها  في تداخل ألوانها  مع بعضها البعض ".
 وعلى هامش الجلسة وبمناسبة يوم المرأة العالمي قُدمت باقة ورد الى رابطة المرأة في البصرة للسيدة منى مسعود، وقد قام بتقديم باقة الورد الشاعر صبيح عمر ممثلاً عن ملتقى جيكور الثقافي، وعند الانتهاء من الأوراق النقدية، قامت الشاعرة هالة جابر بإلقاء مجموعة مختارة من قصائد "اكواريل"   يصاحبها عزف موسيقي من قبل الفنان صادق العازف ما أضفى على الجلسة مساحة جمالية وممتعة.

ص7
 
نوارس .. سامي عبدالمنعم
بين الصوت والصوت الآخر
 
 
ريسان الخزعلي
 
*.. امغيمه روحك..
مدري وين اتريد تمطر
چلچل الليل.. او رچه اهمومه عليك
بعد ما واحد يجيك
وحدك.. ببره تحفر ساجيه
ابوجه العطش
او كلك تعب من الجدم للراس
وحدك... لا نديم ايحس غربتك
بس دبيب الكاس..*
 
من قصائد الصوت
 
*.. الوطن أنهار
الوطن أسرار
الوطن هيبة علم ثوار
الوطن جدنه التحده الطوب بالمگوار
الوطن لمة نشامه ابحضن الأهوار
الوطن شمس الظهر
الوطن چاي العصر
الوطن سلة رطب مايع
الوطن چلمات ابو گاطع
الوطن /جعفر/
الوطن نرگيلة /امظفر/
الوطن بصره وشناشيل
الوطن طور الاغاني والمواويل..*
 
من قصائد الصوت الآخر
 
( 1 )
 
* /نوارس/..، مجموعة الشاعر سامي عبدالمنعم تحتمل الكثير من الانصات، الكثير من الاحالة الى الصوت الآخر، والكثير من القول عنها وفيها وعليها.
والشاعر، صوت سبعيني، نشر بعض أشعاره في تلك السنوات مبشراً بقدومه، ضمن تدافع شعري كبير، الا أنه غاب عن الاستمرار بيننا بسبب المنفى الاضطراري،ولم نعد نتلمس ما يقول الا نادراً. كما أنه بعيد عن الركض وراء الضوء مكتفياً ببوحه السري عن الوطن والغربة والمرأة؛ من الذات والى الذات، هذه الذات التي تتسع وتتمرأى مع الذوات المشابهة لاكثر من توصيف: الانتماء الفكري، البطولة والشهادة، حب الوطن، تجربة الحب، الحسّيات، المراثي..الخ، من اجل تكوين صوته الشعري.
( 2 )
 
*.. في /نوارس/ يأتي الشعر واضحاً، مدفوعاً بتجربة، وصياغات جمالية متناوبة، تشير له وللآخر، والآخر هنا، هو الشاعر الحديث، صاحب التجربة التي قيم معها اكثر من صلة ابداعية وحياتية دون مواربة. والقصائد مجتمعة بشكليها (الشكل العمودي والشكل الحديث) تتمتع بمزايا الشعر على مستوى البناء والصورة، الا ان الشاعر في الشكل الحديث يكون اكثر انفتاحاً باتجاه مديات تمنح القصيدة الكثير من الطراوة والثراء التصويري، والتدفق اللغوي.
* ليل .. والدنيه مطر
وتنث عله الشباچ..
ريحة غربه تاكل بالعمر
وانت وحدك..
تنتظر نگرة باب التفزز صفنتك
گاعد الوحدك..
وكاس ايجيب كاس
وليل يعبر ليل..*
*.. /نوارس/ مجموعة تأتي بالشعر من أقرب  عمق، لا تذهب الى ما هو أعمق، وبذلك يكون خطّها البياني في مَيْلِ واحد، حتى وان ارتفع، الا انه لا يستمر بهذا الارتفاع، رغم القدرات البنائية وتوليد الصور، والتعليل كامن في تسلل الصوت الآخر.
والتسلل يأخذ شكلين من الاقتراب:
1- الاقتراب الكلي الذي يُذكر بالآخر بوضوح، قصيدتا (الوطن دجلة وفرات، خلگ درويش).
في قصيدة /الوطن دجلة وفرات/ يأتي البناء والصياغات الشعرية  نسخاً بنائياً لقصيدة الشاعر الكبير /عزيز السماوي.. «بونوراما عراقية». اما في قصيدة (خلگ درويش) والتي هي مرثية للشاعر السماوي، فقد حملت مناخات الشاعر وصياغاته وطريقته اللغوية، وصحيح ان الكتابة عن المرئي لا بد ان تحمل بعض ملامحه، ولكن ليس على طريقة تشكيلاته الشعرية.
2- الاقتراب الجزئي الذي يظهر هنا وهناك في بعض القصائد، ومثل هذا الاقتراب لم يكن تمثلاً بنائياً، وانما يظهر كشطرات شعرية تسللت لا شعورياً على الارجح، وهكذا نجد شطرات شعرية واضحة لكل من: مظفر النواب، علي الشباني، عريان السيد خلف، كاظم الرويعي، رياض النعماني.
 
*.. واشتعل بيّه سمارچ..
فوگ من الليل شمرة عصى وأبعد.
*.. مثل فاله ابظهر حمريه مصلوبه.
*.. ردت اجيسك.. جست حبّات النده
*.. بغداد ضحكة شمس والزلف هلهوله.
 
مظفر النواب
 
*.. إو طگ الخضار ابغصن عمري..
او صرت سدرة بيت
أركض .. اركض
اركض لآخر نفس وي سچتك مهره.
 
علي الشباني
 
*.. كاس ايجيب كاس..،
او ليل يعبر ليل..
 
عريان السيد خلف
 
*.. يا حلاوه العمر لو ضاع ابحلاتك.
 
كاظم الرويعي
 
*.. او چلچلت تينه علينه..
او داخ بيها النهد.
 
رياض النعماني
 
كما تظهر بعض صياغات (ابو سرحان وعزيز السماوي):
*.. لا انت تشفي الجرح
ولا آنه منك تبت.
*.. الفرح من صيد أمس بعيوني مذبوح
أمشي.. او تعبني الدرب وحبك جمر بالروح.
ان مثل هذه التناصات، قد جاءت من شعراء يمثلون تمركزاً عالياً في مشهد الشعر الشعبي العراقي الحديث، وهم الاقرب للشاعر فنياً وحياتياً ومتابعة، وان الذي حصل هو تراكم قراءة وقد ظهر لا شعورياً، ولو كان قصدياً لضمّنه، مع الاعتراف ان كل شعر لا يخلو من جماليات سبقته، تظهر شعورياً او لا شعورياً.
 
( 3 )
 
*.. /نوارس/ مجموعة شعرية حققت حظورها، ولولا هذا الحضور لما كانت هذه القراءة اساساً، وقد جاءت في وقت، ذهب الشعر الشعبي فيه الى تراجع وسذاجة غير معهودين، وقد وقف في الطرف الآخر شعراء يواجهون هذا الانحدار، والنبرة الخطابية السائدة بما هو فني، بما هو أبقى، و/نوارس/ أسمعتنا تحليقها وطيرانها وأصواتها، الكثير من الاطمئنان:
*.. بيّه شي.. مثل الحزن، ساكن إبروحي
مدري حسره، مدري مطره..، مدري
سولة حب قديم..*
ــــــــــــــــــــــــ
*.. نوارس.. سامي عبدالمنعم.. دار ميزوبوتاميا – بغداد 2015.
 
 
 
...........
بشـــر
 
الشاعر حيدر عباس
 
الرايح الهم ما يفيدونك تعال
دير بالك تغلط احسبها عدل
انته چي محبوبي اشوفنك امير
همه لا كل واحد يشوفك شكل
فترة عشرتهم وياك اشما تطول
يعني كلها اسبوع يمكن لو اقل
او تالي تبقه لوحدك ودمعك يسيل
الگال اضل وياك عافاك ورحل
ابقه يمي اليفتهم ينعجب بيك
ليش جاي تروح للناقص عقل
ابقه يمي عيونك موديها وين
مثلي ما تلگه اليصيرالها كحل
وين تلگه انسان طخ بالاربعين
وبعده لأجلك عايش بواهس طفل
من تريد تعوفني احسبني العراق
وانته چنك عايش اباقي الدول
ولو تحس مليت بس باوعلي زين
الينظر بمحبوبه ما يحس بالملل
كون من اتعوفني اشبعني ضيم
مو تفارگني وطعم مرك عسل
وكون وي انفاسي تگطع لتصال
وبعد ورده بگاعي لترد تنشتل
لا تعيشني بفقر وتمرلي خير
ومن ائيس تزرع بروحي الامل
راس حاجه وداعتك رتك اشموع
الدنيه ظلمه بعيني لو مو تشتعل
الذهب يبقه ذهب لو ماله سوگ
بس تحس رخصان لمن ينهمل
الما يعرفونك يحسبونك غريب
هيبتك وياي من تبعد تذل
آنه ما خايف علي خايف تنشكل
اليگول العين ما تحچي غشيم
لو اظن مگرود ما عاشگ قبل
العيني تسمع صوت لحظات التغيب
اسمعها تصرخ وييه كل دمعه تهل
ابقه محتاجك اشما اتعاشرني ناس
فرحتي اله وياك لو ما تكتمل
راوداني احساس طشرنه الزمان
ادخل بروحي وطن لملي شمل...
ابد ما فكرت اعوفنهم وروح
ابق وياهم ردت طول العمر
بس شفتهم همه يتمنوني اروح
وما ردت فد يوم اخالفهم بامر
وحاولت ما اترك الهم شي وراي
عيبه من يترك رساله الينتحر
بس تركت الهم وفه وخايف عليه
مثل ما نكروني خايف ينكر
وفه يغزر حته بالميت ضمير
وبس ردت بگلوبهم يترك اثر
حته لو ذكروني يشتاگولي غيم
وعلى فراگي دموعهم ينزل مطر
تره الميت عدل ليذكرونه دوم
واليموت يموت من ما ينذكر
وآنه ما متحسف عله التضحيات
طبعي موكب وخدمتهم للأجر
الفضلوهم عليّ ما بيهم امان
هم مثلهم واقوه منهم بالغدر
شمعه ما شعلولهم يشهد الليل
وبين نجمه ونجمه چنتلهم گمر
عاشوا بغابه وخذو دور الغزال
وما رحم بيهم لخذ دور النمر
عمر شايلهم اتخيل وآني عود
وخفت ليطيحون ما خفت انكسر
حچي مخربط معنه ما بيهم وذوق
وچنت بين الناس اسولفهم شعر
وستكثروا بگلوبهم يبنولي بيت
وفلس ما عندي وبنيت الهم قصر
عاملتهم بالعكس مو چي غشيم
بس اريد شلون اوصللهم خبر
الزين والموزين اعامل بحترام
وما اميز بشر عن باقي البشر
 
 
 
........
 الى شهداء الحزب الشيوعي العراقي
 
 
د. شاكر عبدالسادة المعموري
 
احنه غربه بغيركم
چنه إنتمنه
إحنه يمكم وانتو يمنه
يللي حلوين بطبعكم
ما نسيناكم أبد وعيونكم
يبقه اسمكم عالي ويرفرف علمكم
انتو الشموع التضوي بدارنه
وتبقه شمسكم
يلمشيتو بفد درب
واحنه بدربكم
من بطولتكم تعلمنه الشجاعه
بضي علمكم
كل بساتين الورد تبقه تحبكم
وهذوله احنه نشد احزامنه
ويه حزمكم
انتو المطر يمطر خير علدنيه
مطر مو شبه مزنه
انتو ريحان اورد يبقه يشدنه
انتو تبقون النشامه اعيونكم تجدح لعدنه
واحنه عيناكم أبد علظيم لا عارض يردنه
احنه منكم وانتو منه
گلوبكم ويه گلبنه
والرفاق الفارگونه بكل شرف
ذوله شرفنه
استشهادهم نوّر دربنه
بكل شجاعه بكل بطوله
صعدوا اعواد المشانق
يا شعب ذوله زلمنه
اشچم كربلا  الصارت علينه
اشچم شمر گطّع بدينه
والحسين الثار ضد الظلم
واحنه بدربه ثرنه
وانتصر دم الحسين
وانثلم سيف اليضدنه
دم فهد حازم وصارم
صار درب البيه سرنه
والرفاق الفارگونه
همه شمعتنه وضوانه
ونور علدنيه مشاعل
أبد ما تنطفي عدنه
وبعزمهم تضحيتهم
بالأمل شدو عزمنه
من أجل حر الوطن
واجيالنه وعيشة شعبنه
والرفاق الشهداء
انردد وياهم نشيد
سنمضي سنمضي الى ما نريد
وطن حر وشعب سعيد
 
 
..........
من الشعر الشعبي المصري
الحلوه على البلاج
 
ماهر عياد عبدالنور
 
 
على البلاج في اسكندريه
شفت بنيه تحت الشمسيه
الشعر الطويل .. أسود ليل
والحاجب يا ليل غابه نخيل
شفت بعينيه الشفايف الورديه
شفت أحلى عيون عسليه
رمان الصدر يا ويلي فتان
السيقان قول نبعة ريحان
تهت يا ناس وتاهت افكاري
شفت مافيش حد جاري
العقل وقف . وشوقي في عينيا
ع القعده عزمتني وخدت ايديا
يا ويلي اعتذرت بسرعه جنونيه
بلحظه اختفيت بحركه جهنميه
فكرت ساعات . وبكل اللغات
اتاريها شقيه .. بتاع حركات
صدفه وعيون الحساد حالمه
حوريه وجت للدنيا هايمه
والرموش السمر ع الخد نايمه
قول سفينه بشط عايمه
كل شفه تساوي ميه
لا عيون المها ولا عيون بهيه
يسبي عيون حتى البنيه
والخصر النحيل دوخ عنيه
ابتدي أنا .  ولا حتبدي هيه
رميت صباح وأحلى تحيه
شويه وردت بادب وحنيه
وندهت خطيبها تعرفه عليه
وقلت آسف السياره مستنيه
واضحك ع اللي حصل ليه
انسيه هيه ولله جنيه
ونصبت كمين للضحك عليه
 
 
........
ردلي الفرح ملّيت
 
 
طالب الجليلي
 
ردلي الفرح مليت
زنجاره يخلس!!
بت العزفت اعليه
من هجرك اخرَّسْ !!
 
ردلي ألفرح يفلان
مختنگه روحي
وك والله من خطفيت
هاجن اجروحي
 
تجفي
اوتصد
وتعود
ونّوبه تجفل !!
تدري الگلب يهواك
بسك ...
اتّدلل ..!!
 
 
0...............
عشرة
 
كامل الركابي
 
الى الصديق: ابو أمجد
 
نحيف
الصبر
شگ بروحك
ادروب
ونزل ضيف
بمساكن
خلگك
ايوب
بعد ماظل عمر
نتفكر الراح
ولا نگدر
نبيع العِشره
ونتوب !
 
 
.......
بين الشاعر الشعبي ثامر الحموده والشيخ حمد آل ياسر
 
 
محمد علي محيي الدين
للعراقيين ولع عجيب بالطرفة والنكتة وطالما أثيرت مساجلات شعرية على سبيل المزاح والفكاهة بين الشعراء ورجال العلم، فقد ذكر العلامة الشاعر مصطفى جمال الدين لصديقه الدكتور عبد الإله الصائغ في لقاء جمعهما في لندن هذه الحكاية اللطيفة التي جرت بين الشاعر الشعبي الكبير ثامر الحمودة شيخ آل حسن في سوق الشيوخ، وحمد آل ياسر وهو شرطي أصبح بعد تقاعده من قراء المنبر الحسيني.
ذات يوم طلب الشاعر ثامر الحمودة من صديقه الشيخ حمد آل ياسر أن يقرأ له التعزية التي كان يقيمها في العشرة الأولى من شهر رمضان في كل عام، فوافق صديقه وتهيأ الشاعر للمجلس، ولكن الشيخ حمد لم يحضر معتذرا بحدوث طارئ أجبره على عدم الوفاء بوعده واعدا له أن يقرأ له التعزية في العشرة الثانية من رمضان، ولم يحضر أيضا وتعهد له بأن يقيم التعزية في العشرة الأخيرة وأخلف الوعد وهكذا ضيع حمد على صديقه تقليدا كان قد درج عليه ثامر الحمودة لسنوات فكتب إليه هذا الموال:
طرواك لمن يمـر يشبه نسـيم اليسر
ولا يوم مـنك اجه طارش بعلـم يسر
يايوم اشوفك واگَول انتهى عسري بيسر
     من حيث بمصاحبك اگضي العمر وديت
     وجروح گلبـي بودادك خزنت وديت
      ياما ويا ما كتـب وطروش الك وديت
شحيت ليش بوصالك (خ..) بصفحة يسر!
وكان الشاعر ثامر الحمودة قد كتب قصيدة عن الشيخ حمد يوم تقاعد من سلك الشرطة وارتدى العمامة وأصبح من قراء المآتم الحسينية، يقول فيها:
مبارك ياحمد مـن صـرت علامـة... وبدلـت العگال بلبـس العمامه
بدلت العگال اللـي چنت محـلاك... كسرته شلون كسره ومايل ليمناك
اش هل دولاب گلي الدولـبك واشجاك... إبن جنگوم شفـته حسـن هندامه
شَ اگول اللي يگلي حـمد شنهو الياه... تعارض لو فطينـه توالمـت وياه
ثلث تشهر ضبط ما صـارت الممشاه... وفرد طمسه طمـس بالعلـم للهامه
يگلي بثلث تشهر كملـت دروسـي... قريت الاجرومية وصـرت قاموسي
وهسه عمامتـه وبجامع الطوسـي... يباحـث والحنچ مسدول جدامـه
لف طول عله رأسه وطول شده حزام... وتهندم واليشوفـه يگول چومة خام
لايگعد بداره ولا بليـله ينـام... يطورد بالعـجود تگول حجـامـه
بكل شي حسبـت ماحسبيت بهاي... لن ملا حـمد نحرير يفتـي براي
چن طوله استكان وفوگه صحن الچاي... من ذب العگال وطـس العمـامه
چنت ملا حمـد واليوم شيخ حمود... واشبهك بالكسائي لو علـيه تزود
من اتذب العمامـه وللعگال تعـود... ابيك يسر صـدج نحـرگ عظامـه


ص8
 
أضواء على انتفاضة آذار المجيدة
 
حامد الحمداني
 
 
أولاً: ممهدات انتفاضة آذار ضد النظام الصدامي:
 
لم تكن انتفاضة الأول من آذار 1991، ضد النظام الصدامي، وليدة ساعتها أبداً، بل كانت نتاج تراكمات هائلة لمعاناة الشعب العراقي من الحكم الدكتاتوري الذي مارس منذُ مجيئه إلى الحكم عام 1968، أبشع أساليب التنكيل والاضطهاد، ومصادرة حقوق وحريات الشعب، حيث لم يمضِ يوم واحد من دون أن يغمس صدام حسين وجلاديه أيديهم بدماء خيرة الوطنيين من أبناء الشعب، لكي يقمع أية معارضة للنظام الحاكم، ولسياسته المعادية لمصالح الوطن .
ولم تسلم أية قوة سياسية من بطشه، بدءاً بالشيوعيين والديمقراطيين، وانتهاءً بالقوميين والإسلاميين، بل لقد جاوز صدام حسين كل ذلك، ليبطش بمعظم قيادات حزبه كذلك.
لقد سنّ صدام القوانين الجائرة، التي تبيح له إعدام كل من انتمى إلى أي حزب سياسي، دون حزبه لكي يخلو له الجو لفرض دكتاتوريته على الجميع، ولكي يصبح حر اليدين في اتخاذ كل القرارات الخطيرة التي تتعلق بمصير الشعب والوطن، فأقدم على شن الحرب ضد الجارة إيران، بالنيابة عن الولايات المتحدة، وبتخطيط منها، ودفع خلالها الشعب العراقي دماء غزيرة لمئات الألوف من خيرة شبابه، هذا بالإضافة إلى تدمير اقتصاد البلاد، واستنزاف ثرواتها، وإغراقها بالديون.
وما كاد الشعب العراقي يسترد أنفاسه، ليعود إلى الحياة الطبيعية، حتى فاجأه صدام حسين بجريمة أخرى، بإقدامه على غزو الكويت، والتنكيل البشع بأبنائها، ونهب كل ما امتدت إليه يد النظام من أموال وممتلكات الدولة الكويتية، وأبناء الشعب الكويتي على حد سواء.
ووجدت الولايات المتحدة ضالتها المنشودة في إقدام صدام على غزو الكويت، لتنزل قواتها، وطائراتها الحربية في السعودية، ولتملأ الخليج بأساطيلها الحربية، بالتعاون مع حلفائها الغربيين، بغية توجيه ضربة قاصمة للعراق، مستخدمة كل الوسائل العسكرية المتاحة لها، ومن أحدث ما أنتجته مصانعها من تكنولوجيا الأسلحة، لتنزل أقصى ما يمكن من الدمار بالبنية الاقتصادية والعسكرية للعراق، وإلحاق أبلغ الأذى بالشعب العراقي، وفرض الحصار الاقتصادي عليه لتجويعه وإذلاله وإفراغ العراق من كوادره وعلمائه، والعودة به خمسين عاماً نحو الوراء.
ثم أوقفت الولايات المتحدة الحرب في 28 شباط 1991، بعد أن أبدى صدام حسين كامل استعداده لتنفيذ كل ما تطلبه الولايات المتحدة، لقاء بقاء نظامه، وبقائه هو على رأس النظام.
لقد ورط صدام جيشه وشعبه، ووطنه، في حرب كانت نتائجها محسومة سلفاً لصالح الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين، وأصرّ على البقاء في الكويت، وبدا الأمر وكأن صدام يريد حقاً إنزال الكارثة بشعبه ووطنه، فلم يشك اثنان في عدم قدرة صدام على الصمود بوجه أقوى الدول الإمبريالية، بما تملكه من أفتك أنواع الأسلحة، وأشدها تدميراً
وهكذا وقعت الواقعة، وحلت الكارثة التي توقعها الجميع، ودفع الشعب من جديد ثمناً باهظاً من دماء مئات الألوف من شبابه، وإنزال أقصى ما يمكن من الدمار بالبنية الاقتصادية، والعسكرية للعراق، وجرى إذلال جيشه وشعبه.
لقد أوقدت تلك النتائج المفجعة للحرب نار الحقد والغضب العارم على النظام الصدامي، لدى الجنود المنسحبين من الكويت، تحت وابل القذائف التي كانت ترسلها الطائرات الأمريكية والحليفة على رؤوسهم لإنزال أقصى ما يمكن من الخسائر البشرية بين صفوفهم.
وكان ذلك الغضب العارم لدى الجنود ينذر بالانفجار ليطيح بالنظام ورأسه صدام، الذي سبب تلك الكارثة، وأستمر على الرغم من ذلك يتشبث بالبقاء في السلطة، وهو الذي يتحمل كل نتائجها.
وما زاد في خيبة أمل الجنود العائدين من الحرب، أن قوات التحالف لم تتعرض للنظام ورأسه صدام ولا كان في حساباتها إسقاطه، فكان لابد وأن يتحرك الشعب، في ظل تلك الظروف التي أنضجت الانتفاضة، لتسقط هذا النظام الذي سبب كل المآسي والويلات للعراق وشعبه.
 
ثانياً: إنطلاق الانتفاضة:
 
1 ـ في اليوم الأول من آذار 1991، وبينما كانت القوات العراقية تنسحب من الكويت، بحالة من الفوضى الشديدة، وقد تملكها الحنق على سياسة النظام الصدامي، الذي أوصلها إلى تلك الحالة، توقف رتل من الدبابات والمدرعات المنسحبة في وسط مدينة البصرة، واستدارت إحدى الدبابات، ووجهت فوهة مدفعها نحو جدارية ضخمة للدكتاتور صدام حسين، وأطلقت قذائفها عليها، وراحت تلك الجدارية تتهاوى متناثرة على الأرض، وأنكسر بعدها حاجز الخوف من جلاد العراق ونظامه، وتفجر بركان الغضب لدى أبناء الشعب والجنود المنسحبين، والتحمت جموعهم ببعضها، وراحت تندفع في مظاهرات ضخمة لم تشهدها لها البصرة من قبل، ضد حكم الطاغية، ولم تمضِ سوى ساعات حتى سيطرت الجماهير المنتفضة على المدينة، وتم اعتقال محافظها، ونفذ فيه حكم الإعدام، وجرى إطلاق سراح كافة السجناء من ضحايا النظام الصدامي.
وعلى الرغم من كل المحاولات التي قام بها النظام، وحرسه الجمهوري لاستعادة المدينة، إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل الذريع، وأخذ لهيب المعركة يمتد كالنار في الهشيم، إلى كافة أرجاء العراق من أقصاه إلى أقصاه.
2 ـ وفي يوم الأحد المصادف 3 آذار، تم تحرير محافظة العمارة من قبضة النظام الصدامي، بعد معركة عنيفة استمرت لمدة ساعتين، وانتهت باستسلام قوات النظام وأخذ لهيب الانتفاضة يتصاعد بشكل متسارع، ليمتد إلى مدن الكوت والناصرية وكربلاء والنجف الأشرف.
وعلى أثر هذا الامتداد، دخلت من جنوب إيران، القوات الموالية لزعيم المعارضة الإسلامية السيد  باقر الحكيم  المعروفة بفرقة  بدر، وانتشرت شائعات غير موثقة تقول أن مجموعات من حرس الثورة الإسلامية، يدخلون معها، وكان ذلك يمثل أمراً خطيراً للغاية على مصير الانتفاضة، وموقف الغرب منها، فقد حاولت الحركة الإسلامية السيطرة على الانتفاضة والاستئثار بها، مما جعلها تبدو وكأنها ثورة إسلامية، على غرار الثورة الإسلامية في إيران.
وما ساعد على هذا التطور في مسيرة الانتفاضة، هو فقدان القيادة السياسية لأحزاب المعارضة جميعاً، فقد كانت معظم كوادر أحزاب المعارضة قد هجرت وهاجرت الى الخارج الوطن، بسبب الإرهاب الصدامي، ولم تستطع تلك الأحزاب أن تقدم شيئاً عملياً مهماً للانتفاضة، سوى عقدها لمؤتمر بيروت.
3 ـ وفي يوم الاثنين المصادف 4 آذار، استطاعت قوى الانتفاضة أن تبسط سيطرتها الكاملة، على مدينتي  العمارة و علي الغربي واستولت على 13 طائرة مروحية عسكرية وانظم عدد كبير من قوات الجيش للانتفاضة، كما وردت أخبار عن تحرير مدينة  النجف، ومدينة  السليمانية  في كردستان على يد قوات الانتفاضة.
4 ـ وفي يوم الثلاثاء 5 آذار، قامت لجنة العمل المشترك (وهي: ائتلاف الأحزاب المعارضة العراقية في الخارج) بنشاطات سياسية لدعم الانتفاضة،تجلت في إرسال الرسائل إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ديكويلار  والى حكومات الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، والى حكومات الجوار، سوريا وإيران وتركيا والسعودية والكويت، والى جامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، داعية إياهم جميعاً إلى الوقوف إلى جانب الشعب العراقي ومساندته من أجل الخلاص من حكم الطاغية صدام حسين ونظامه الفاشي، وناشدتهم تقديم العون الضروري، من المواد الغذائية والطبية. وأكدت تلك الرسائل على أن هذه الانتفاضة، هي انتفاضة الشعب كله، بكل فئاته وقومياته، وأحزابه السياسية الوطنية، وأنها تستهدف الحرية، وتطبيق حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية للشعب العراقي كافة.
5 ـ وفي يوم الجمعة المصادف 8 آذار، وقعت معارك عنيفة حول   البصرة، بين قوات النظام وقوات الانتفاضة، وتم خلال تلك المعارك دحر القوات الصدامية، وإحراق 10 دبابات، والاستيلاء على 30 دبابة أخرى سالمة، وتم إحكام السيطرة على محافظة البصرة. وقد حاولت القوات الصدامية القيام بهجوم جديد على البصرة على المحور الشرقي، مستخدمة 12 دبابة، واستطاعت قوات الانتفاضة دحر الهجوم، بعد تدمير 4 دبابات والاستيلاء على الدبابات الثمان الأخرى، واستسلام القوات الصدامية لقوى الانتفاضة.
وفي اليوم نفسه حدثت مظاهرات عنيفة في مدينتي  الموصل والرمادي، لكن القوات الصدامية كانت قد استعدت لها،وقمعتها بقوة.
أما في كردستان، فقد سيطرت قوات الانتفاضة على مدينتي أربيل وكركوك، ومناطق واسعة من كردستان، واستولت على كميات كبيرة من الأسلحة والمعدات، ووقعت في الأسر وحدات كبيرة من قوات الجيش الصدامي.
وفي بغداد قامت مظاهرات صاخبة في أحياء الشعلة والحرية والكاظمية والثورة، لكن القوات الصدامية استطاعت السيطرة على الموقف، بعد أن استعملت أقسى أساليب العنف ضد المتظاهرين، وكان النظام الصدامي قد كثّف تواجد قواته في تلك الأحياء تحسباً لكل طارئ، نظراً لما عُرف عن سكان هذه الأحياء من الكره الشديد للنظام.
6 ـ وفي يوم الثلاثاء، 12 آذار، جرت محاولات جديدة لقوى الانتفاضة في مدينة الثورة، أحد أحياء بغداد، إلا أن قوات صدام قمعتها بشدة.
وفي الفرات الأوسط استطاعت قوى الانتفاضة هذا اليوم من السيطرة على مدينة
 الحلة، بعد قتال شرس مع قوى النظام، وجرى اعتقال جميع المسؤولين الحكوميين فيها.وقامت القوات الصدامية هذا اليوم بمحاولة لاستعادة  كربلاء، والعمارة، بعد أن مهدت للهجوم بقصف مدفعي، واستخدمت الطائرات المروحية في قصف المدينتين كذلك.
7 ـ وفي يوم الأربعاء، 13 آذار، أعلنت القيادة السياسية للجبهة الكردستانية سيطرتها التامة على مناطق كردستان كافة، وأعلنت حل المجلسين، التشريعي والتنفيذي، الذين أقامهما النظام الصدامي، وتشكيل إدارة مؤقتة، لحين إجراء انتخابات عامة في كردستان. وحاول النظام الصدامي إعادة سيطرته على المناطق المحررة في محافظتي صلاح الدين وديالى بقواته التي تعززها الدبابات، والطائرات المروحية، والمدفعية الثقيلة، وخاصة في محور خانقين ـ جلولاء، محاولاً السيطرة عليهما، وعلى طوز خورماتو. وتصدت لها قوات الانتفاضة واشتبكت معها في معارك عنيفة طوال هذا اليوم، وتم إسقاط 4 طائرات مروحية تابعة للنظام الصدامي.
8 ـ وفي يوم الخميس 14 آذار، أحكمت قوات الانتفاضة سيطرتها على كافة محافظة العمارة، وقتل محافظها، وجرى تعيين محافظ جديد لها من قبل قوى الانتفاضة.وفي محافظة  بابل تمكنت قوات الانتفاضة من السيطرة على المحمودية،القريبة من بغداد، وعلى المسيب واليوسفية  وسدة الهندية والقاسموالحمزة  وتمكنت قوات الانتفاضة من السيطرة على كافة مراكز الشرطة وأسلحتها، وتم إطلاق السجناء الوطنيين من سجونها. وخلال معارك الحلة، قتل كل من المحافظ عدنان حسين  ومدير الشرطة  جبر محمد غريب، وأمين سر حزب البعث لفرع الحلة  طه ياسين، ومدير أمن الحلة المقدم مزعل.
وفي الديوانية تمكنت قوات الانتفاضة من السيطرة التامة على المدينة، وانظم محافظ المدينة إلى قوات الانتفاضة، فيما قتل أمين سر حزب السلطة  خالد عبد الله التكريتي، كما سيطرت قوات الانتفاضة على مدينة النعمانية،وسيطرت على مراكز الشرطة، ودوائر الأمن فيها، خلال ساعات على الرغم من استخدام القوات الصدامية الطائرات المروحية ضد قوات الانتفاضة، التي تمكنت من إسقاط 3 طائرات منها.
وفي الكوت، كانت تدور معارك شرسة بين قوات الانتفاضة والقوات الصدامية طوال هذا اليوم، كما دارت معارك عنيفة في منطقة  كرمة علي  شمالي البصرة، واستطاعت قوات الانتفاضة تدمير عدد كبير من الدبابات التابعة للنظام الصدامي، وقد دامت المعركة زهاء 9 ساعات. كما تم في هذا اليوم تحرير مدينة  مخمور  التابعة لمحافظة أربيل، أضافه إلى قرى  باكرك وياسين أغا .
وفي هذا اليوم تعرضت مدينتي كربلاء  والنجف إلى قصف مدفعي، وبالدبابات، وطالت الأحياء السكنية، ومراقد الأئمة، التي أصيبت بإصابات مباشرة فتحت ثقوباً في قبابها.
وفي هذا اليوم أيضاً تم تحرير مدينة  النشوة، شمالي البصرة، واستسلم أعوان النظام الصدامي فيها لقوات الانتفاضة. وفي هذا اليوم أيضاً، أنفجر بئران نفطيان في كركوك، نتيجة القصف المدفعي للقوات الصدامية، واشتعلت النيران فيهما.
وفي يوم الجمعة، 15 آذار تمت عملية تحرير مدينتي  المشرح والكحلاء،وتم تطهير محافظة العمارة من القوات الصدامية، تطهيراً تاماً.
حاول النظام الصدامي هذا اليوم، السيطرة على مدينة جلولاء  ودارت معارك شرسة بين قوات الانتفاضة، والقوات الصدامية، وانتهت المعارك بهزيمة القوات الصدامية، ومقتل أمر الفوج المهاجم الرائد  علي صالح الجبوري، واستولت قوات الانتفاضة على 4 دبابات سالمة.
وهكذا استطاعت قوات الانتفاضة فرض سيطرتها على المناطق الجنوبية ومنطقة الفرات الأوسط، ومنطقة كردستان بكاملها، خلال أسبوعين، وأصبح النظام الصدامي في تلك الأيام قاب قوسين أو أدنى من السقوط، لكن سيطرة القوى الإسلامية على الانتفاضة، والاستئثار بها، ورفعها للشعارات الطائفية والمتطرفة، وعدم وجود قيادة ميدانية حكيمة تمثل القوى السياسية الوطنية المؤتلفة، بموجب ميثاق دمشق، وضرورة رفع الشعارات الصحيحة التي تؤكد على الوحدة الوطنية، وإقامة نظام ديمقراطي تعددي، كل هذه الأمور جعلت قوى التحالف، بقيادة الولايات المتحدة، وكذلك السعودية ودول الخليج تقلق من سيطرة القوى الإسلامية المقربة من إيران على الحكم في العراق، وما يسببه ذلك من خطورة على مصالحهم في المنطقة، وجعلتهم يضعون كامل ثقلهم إلى جانب النظام الصدامي، وتمكينه من استعادة سيطرته على البلاد من جديد.
وهكذا فتحت قوات التحالف، التي كانت تطوق قوات الحرس الجمهوري في جنوب الناصرية، الطريق إمام تلك القوات للعبور، بل أقامت لها الجسور العسكرية لكي تستطيع التقدم نحو المناطق التي سيطرت عليها قوات الانتفاضة، وبذلك بدأت مرحلة الانحسار للانتفاضة في 17 آذار 1991.
 
ثالثاً : الهجوم المعاكس للنظام الصدامي، وبداية انحسار الانتفاضة :
 
بدأ انحسار قوة الانتفاضة، بعد منتصف شهر آذار، حيث سمحت الولايات المتحدة وحليفاتها لقوات الحرس الجمهوري بالعبور، كما سمحت للنظام الصدامي باستخدام الطائرات المروحية، وحتى الطائرات الحربية ذات الأجنحة الثابتة، وصواريخ ارض ـ ارض، وسائر الأسلحة الأخرى، لقمع الانتفاضة، ووقفت قوات التحالف تراقب قوات النظام الصدامي وهي توجه كل أسلحتها نحو الشعب العراقي الذي أنتفض على حكم الطاغية، وابتلعت الولايات المتحدة كل وعودها بإسقاط النظام، لا بل ساعدته، ومكنته من شن هجومه على قوى الانتفاضة، وعلى ضرب المدن بكل ما توفر له من الأسلحة، فليس مهماً للولايات المتحدة مصير العراق وشعبه، بل كل ما يهمها هو أن تحافظ على مصالحها النفطية في الخليج .
وفي الوقت الذي كان المواطنون في مدن الجنوب يتصدون لهجمات القوات الصدامية، وطائراتها ودباباتها، توقفت القوات الكردستانية عن زحفها نحو مدن الموصل  و  صلاح الدين  وبغداد، وقد مكّن ذلك الموقف القوات الصدامية من تركيز جهدها العسكري على الفرات الأوسط والمنطقة الجنوبية للقضاء على قوات الانتفاضة، لتعود بعد ذلك إلى منطقة كردستان .
لقد كان الواجب يتطلب من القوات الكردستانية أن تواصل ضغطها على القوات الصدامية،وعدم إتاحة الفرصة لها لتركز كل قواتها على المنطقة الجنوبية، ومنطقة الفرات الأوسط .
1 ـ ففي يوم الأحد 17 آذار، هاجمت القوات الصدامية مدينة الكوت  واستبسلت قوات الانتفاضة في الدفاع عن المدينة أمام قوات الحرس الجمهوري،وأسلحته المختلفة،من الدبابات والصواريخ والمدفعية والطائرات السمتية، وتم في البداية إيقاف تقدم القوات الصدامية، واستطاعت قوات الانتفاضة إسقاط طائرتين سمتيتين، وتدمير عدد من الدبابات، وإنزال العديد من الخسائر في صفوف القوات الصدامية، لكن المهاجمين استطاعوا في نهاية الأمر السيطرة على جزء من المدينة، بعد أن نفذ معظم العتاد لدى قوات الانتفاضة، واصبح موقف قوات الانتفاضة صعباً أمام قوات الحرس الجمهوري، المجهز بمختلف الأسلحة الثقيلة .
2 ـ وفي يوم الاثنين 18 آذار، قامت قوات النظام الصدامي بهجوم واسع على مدينة كركوك  بعد قصف مركز بالمدفعية والدبابات، واستطاعت القوات المهاجمة، بعد قتال عنيف، من السيطرة على مقر المحافظة، ومقر الفيلق الأول، والمطار، ومناطق آبار النفط .
وفي اليوم نفسه قصف النظام الصدامي مدن خانقين  وجلولاء  وطوز خورماتو و كلار  والمجمع السكني  صمود  بصواريخ أرض ـ ارض، منذُ الساعة السادسة صباحاً، مستخدماً 4 قواعد للصواريخ في السعدية، مما أوقع أعداداً كبيرة من القتلى والجرحى بين السكان المدنيين، ثم أعقب القصف هجوماً على طوز خورماتو من خمسة محاور هي طريق كركوك  و طريق تكريت  وطريق بلان  وطريق ينجول  وطريق سلمان بيك، مستخدمة الدبابات والطائرات السمتية والمدفعية الثقيلة، والقنابل الفسفورية والنابالم،مما تسبب في وقوع خسائر جسيمة في صفوف المدنيين و العسكريين على حد سواء .
3 ـ وفي يوم الثلاثاء 19 آذار كان القتال يدور حول مدينة كربلاء المقدسة، حيث هاجمتها القوات الصدامية على محورين  محور المسيب  ومحور الرزازة  وحيث أحرزت القوات المهاجمة، المتفوقة في المعدات والأسلحة الثقيلة، تقدماً باتجاه المدينة وحاصرتها، وجرى قصفها بشكل مركز، بمختلف الأسلحة الثقيلة .
كما شن النظام الصدامي هجوماً آخر على مدينتي النجف والكوفة بعد أن تمكن من جلب قوات كبيرة من الحرس الجمهوري، بأسلحتها الثقيلة .
وقام صدام حسين بتعين حكام عسكريين في مناطق الانتفاضة، من بين كبار الضباط الذين كان لهم دور إجرامي كبير في الحرب العراقية الإيرانية، فقد عين ماهر عبد الرشيد حاكماً عسكرياً على قاطع الناصرية وطالع الدوري ـ حاكماً عسكرياً على قاطع البصرة وهشام صباح الفخري حاكماً عسكرياً على قاطع العمارة وطالب السعدون  حاكماً عسكرياً على قاطع الكوت وعلي حسن المجيد  حاكماً عسكرياً على منطقة كردستان .
4 ـ وفي يوم الأربعاء 20 آذار، حققت قوات الانتفاضة انتصاراً لها في كركوك والسليمانية وأربيل، وأجزاء من محافظة صلاح الدين، وبعض قرى محافظة نينوى، واستطاعت قوات الانتفاضة السيطرة على دار الإذاعة والتلفزيون في كركوك، و3 مطارات عسكرية ومدنية وجميع مناطق آبار النفط .
وقامت القوات الصدامية المنسحبة من مدينة كركوك بذبح أكثر من 100 طفل كردي فيها، وأخذت رهائن من المدنيين الأكراد، ما يزيد على 15 ألف مواطن، من النساء والأطفال والشيوخ. ثم قامت القوات الصدامية بعد انسحابها من المدينة، بضربها بالقنابل الفسفورية والنابالم والصواريخ، واستخدمت في قصفها الطائرات الحربية ذات الأجنحة  اثابتة، والطائرات السمتية.
 
 
 
...........
عناوين في مسيرة انتفاضة  فلاحي الشامية
 
 
 
علي عبد الكريم حسون
تأريخها: أوائل شباط عام 1954
مكانها: مدينة  الشامية في محافظة القادسية ( لواء الديوانية ).
المشاركون فيها: الفلاحون في الريف الذين زحفوا نحو المدينة، يساندهم جمهورها وطلاب الثانوية .
المطالب: قسمة الحاصل الزراعي الذي ينتجونه مناصفة بينهم وبين ملاك الارض، بدل قسمة الثلثين للملاك والثلث لهم، ومثلها ما يتعلق بمصاريف الزراعة. كذلك تحميل اصحاب الأراضي حصة مضخات الري التي كانت تستحصل من مجموع الوارد الزراعي العام .
مسار الأنتفاضة: طافت التظاهرات في شوارع الشامية وتوقفت امام المباني الحكومية،  ثم تفرقت بسلام وبكل هدوء.
تضامنت أبو صخير مع الانتفاضة وفعلت مثلها ناحية الصلاحية وريف الحجازية. ولكن جرى اعتقال المشاركين عند توجههم  للشامية .
في اليوم التالي جرت مظاهرات في كل من أبو صخير وناحية الصلاحية، واخرى بشكل عفوي في ريف الحجازية، وهي الوحيدة التي تم اعتقال قسم من المشاركين فيها. والسبب يعود الى اندساس فرد من الشرطة (مفوض اعنيد) بين المتظاهرين، لأقناعهم بالتفاوض بغية تحقيق مطالبهم. 
 المعتقلون من أبناء الشامية جرى ارسال قسم منهم الى مركز شرطة غماس، وقسم آخرا الى ناحية الشنافية،  كما تم توزيع الفلاحين المعتقلين على مراكز شرطة الشامية وناحية الصلاحية.
حملة دعم الأنتفاضة:
� أصدر الحزب الشيوعي العراقي في الرابع عشر من شباط 1954 بيانا تضامنيا، طالب فيه بالأضافة دعا فيه جماهير الشعب العراقي الى مساندة الأنتفاضة، وطالب بتبني  مطالب الفلاحين واطلاق سراح المعتقلين .
� دعم الصحافة الوطنية العلنية للأنتفاضة، والذي تمثل بدعوة صحيفة الأهالي لشن حملة تضامن مع مطلب الأنتفاضة والمطالبة باطلاق سراح المعتقلين .
� أما نقابة المحامين فشكلت وفدا للدفاع عن المعتقلين برئاسة رئيسها حسين جميل ونائبه الشهيد توفيق منير وغيرهما،  وقد وصلوا الى مركز شرطة غماس لمقابلة المعتقلين والمباشرة بالتدابير الضرورية للمطالبة بأطلاق سراح جميع المعتقلين.
موقف أبناء المدينة والعشائر: استمر أبناء المدينة وعشائرها  من آل أبو طبيخ وآل دحدوح   وغيرهم بالتوافد لزيارة المعتقلين، وأقامة الولائم لهم في مراكز الشرطة وخاصة في مركز غماس .
نتائج الأنتفاضة: تكلل كفاح المنتفضين بالنجاح،حيث اطلق سراح الجميع بعد شهر من الاعتقال، والغيت  قرارات الفصل بحق الطلبة بعد  اعلان زملائهم في الثانوية الأضراب، وكذلك فعل الفلاحون المنتفضون بأعلانهم الأضراب عن الزراعة . واصدرت سلطات العهد الملكي من جانبها مرسوما ينص على جعل  قسمة الحاصلات مناصفة بين الملاكين والفلاحين, مع تحديد ضوابط لهذه القسمة لصالح الفلاحين. وبهذا  حققت الأنتفاضة مطلبها الرئيسي الشامل لكل مناطق العراق .


ص9
 
الجالية العراقية في استراليا تحتفل
 
سيدني - طريق الشعب
أقامت لجنة المرأة في منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي إحتفالا كبيراً بمناسبة يوم المرأة العالمي، حضره جمهور كبير وعدد من ممثلات منظمات المجتمع المدني الأسترالية والعربية والعراقية. وافتتحت الإحتفال د. بشرى العبيدي نائب رئيس المنتدى بكلمة رحبت فيها بالحاضرين وبينت أنه بالرغم من كل الأحداث الجسام التي حدثت خلال السنة الماضية وبالذات تلك التي ألمت بالمرأة العراقية بشكل عام والمرأة المسيحية والأيزيدية بشكل خاص إلا أن أسرة المنتدى اختارت ان تواصل الاحتفال بيوم المرأة العالمي ليكون هذا الاحتفال تعبيرا عن اصرار المرأة العراقية على اثبات و?ودها في كل مكان وتأكيدا على ان يد القهر لن تنال من نضالها حتى حصولها على جميع حقوقها المشروعة.
ثم تم تكريم مجموعة من النساء العراقيات المتميزات في عملهن التطوعي المستمر أو في إنجازهن الأكاديمي والعملي، والذي عكس قدرة المرأة العراقية على ارتقاء مكانة خاصة في المجتمع الأسترالي، وما تقدمه من خدمات جليلة لأبناء الجالية العراقية. وشمل التكريم المهندسة آسيا فهد الناشطة في العمل التطوعي، والسيدة بيري الكيلاني رئيسة رابطة المرأة المندائية في أستراليا، ود.عبير السعدون الأكاديمية المتخصصة في حقل هندسة الحاسبات و البرمجيات، ود.هبة الخميسي الناشطة في العمل التطوعي، والسيدة ميرنا بيرو جيكوف العاملة في مجال السيا?ة والناشطة في العمل التطوعي، والسيدة تانيا محمد رئيسة لجنة الشباب في منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي، والسيدات الناشطات في ملتقى شباب ضد العنف وهن نينوى ياقو وهاجر السلامي ومينا شاكر وسارة يحيى. هذا وقد تضمن برنامج الاحتفال مسابقات ومساهمات جميلة على انغام الموسيقى وعذوبة اصوات الفنانة المتألقة كرميلان والفنان مارتن السومري الذين احييا الاحتفالية بمساهمة  الـ DJ المبدع زياد مقادسي.
 
 
**************
 
احتفالية تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في  برلين
 
برلين- طريق الشعب
اقامت لجنة تنسيق التيار الديمقراطي في المانيا � برلين احتفالا فنيا بمناسبة  يوم المرأة العالمي وذلك يوم الاحد الثامن من اذار 2015 الفائت على قاعة ال نويس دوجلاند ، وقد افتتح الحفل بكلمة ترحيب قدمتها عريفة الحفل الاخت اسراء ، ثم القت السيدة كفاح الطريحي كلمة اللجنة بهذه المناسبة حيت فيها  نضالات المرأة ودانت الاضطهاد الذي تتعرض له خصوصا في المرحلة الحالية  على يد عصابات داعش .ثم القيت كلمات  التحايا  من رابطة المرأة العراقية وبرقية  منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا � برلين.
ثم القت الشاعرة وفاء الربيعي قصيدة  بهذه المناسبة، وبعد ذلك ابتدأ الحفل الفني والذي شارك فيه الفنان مروان  وفرقة شهرزاد مع  عازف الاورك الفنان حسن وعازف الايقاع الفنان حسن.
وشهدت الاحتفالية اجواء حميمية تخللها لعبة الدمبلة وتناول الاكلات العراقية.
 
************
البيت العراقي في فنلندا يحتفي بعيد المرأة
 
توركو - يوسف أبو الفوز
في ميدنة توركو الفنلدية،العاصمة التأريخية للبلاد،وفي منطقة فارسيو، اقامت جمعية (لنعمل معا)،وهي جمعية فنلندية غير حكومية، تأسست عام 1997 وتعني بشؤون الجاليات وتعدد الثقافات، وبالتنسيق مع جمعيات وناشطين من الجاليات الاجنبية ومنها العراقية والفلسطينية والسورية والتركية مهرجانا احتفاليا بمناسبة الثامن من اذار، يوم المراة العالمي،شمل عروضا موسيقية وفنية، بالإضافة الى تخصيص مكان لكل جمعية .
البيت العراقي في فنلندا، ومقره توركو، والذي تأسس عام 1996،كانت له مساهمة متميزة في الاحتفالية . السيد رياض قاسم مثنى،سكرتير البيت العراقي في فنلندا قال لطريق الشعب : نحرص باستمرار على المساهمة في كل الفعاليات المشتركة للجمعيات الثقافية التي تقام في مدينة توركو، ونحن جمعية ثقافية اجتماعية ديمقراطية بابها مفتوح لكل عراقي، بغض النظر عن قوميته ودينه وطائفته، ونشاطاتنا تسعى لعكس روح الانتماء للوطن وللثقافة العراقية بمختلف الوانها فالعراق حاضر دائما في نشاطاتنا. واذ يعاني وطننا حاليا هجمة ظلامية من العصابات الار?ابية، فاننا مطالبون بعكس صورة ايجابية ومشرفة عن تطلعات شعبنا نحو السلام وبناء مجتمع مدني ديمقراطي.
السيدة "ساليا هولم" من منظمة لنعمل معا اخبرتنا : انها سعيدة للمشاركات المستمرة للبيت العراقي،التي تقدم صورة طيبة عن الثقافة العراقية . ان هذه الاحتفالية التي تساهم فيها مختلف المنظمات، تثبت للجميع ان الثقافات بأمكانها ان تحاور وان تعدد الاراء واختلاف وجهات النظر يعزز من حيوية الرغبة للتطور وبناء حياة يسودها السلام .
الناشطة التركية خديجة غولي اضافت: ان منطقة فارسوفا تتميز بتواجد كبير للجاليات الاجنبية، وثمة مشتركات عديدة بيننا، ومن الضروري والمهم ان نحتفل معا بيوم المرأة لنعكس للفنلنديين أساس إيماننا بقدرات ومكانة المرأة، وايضا ان نقدم صورة ايجابية للأجيال القادمة من ابنائنا.
السيدة ماجدة عجلان المشرفة على طاولة البيت العراقي في المهرجان، اوضحت لنا : " في هذه المناسبة ومناسبات غيرها،حاولنا ان نعرض ضمن المساحة الممنوحة لنا، نماذج تعكس صورة مشرفة عن تأريخ حضارتنا، فعرضنا صور عديدة تراثية، مأخوذة اساسا من المتحف البغدادي، وحاولنا أيضا ان من خلال بعض الصور ان نعكس معاناة وتطلعات المرأة العراقية في ظروفها الحالية . و كانت للفنانة الشابة آيات محمد رضا،مساهمة متميزة ببعض لوحاتها الزيتية، بالاضافة الى تقديمنا عرض موجز عن تأريخ الحضارة العراقية قدمه نشطاء البيت العراقي. كان يهمنا ان يعر? زوار المهرجان اننا اذ نتحدث عن الماضي فاننا نتطلع ايضا الى مستقبل اكثر اشراقا لعراق مدني ديمقراطي .
 
 
**********
لاهاي تحتضن احتفالاً للجالية في هولندا
 
لاهاي- مجيد إبراهيم خليل
في أجواء ربيعية جميلة، احتضنت مدينة لاهاي الهولندية يوم 7/3/2015 احتفالية يوم المرأة العالمي، التي دعت اليها رابطة المرأة العراقية وجمعية النساء العراقيات في هولندا، وقد ازدانت قاعة العرض بشعارات الرابطة وبمعرض متنوع عن أثار العراق. في البدء، رحبت عريفة الحفل السيدة فاطمة العتابي بالحضور الكريم، ثم وقف الجميع دقيقة صمت إجلالا لشهيدات الرابطة ولشهداء الحركة الوطنية ولضحايا العمليات الإرهابية. وطوال الحفل كان هناك عرض متواصل على شاشة كبيرة لشعارات المناسبة العزيزة. وقد وردت الى الحفل برقيات تهنئة بالعيد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي، ومن رابط? الأنصار الشيوعيين، ومن لجنة المرأة بالفدرالية المندائية، ومن لجنة تنسيقية التيار الديمقراطي.
 ثم عرضت السيدة نضال اسماعيل مشاهداتها عن الوطن، فأشارت الى الأوضاع السيئة التي يشهدها البلد على أكثر من صعيد، ومعاناة الناس من فقدان الأمان وسطوة المليشيات، ونقلت صورة قاتمة ومؤلمة عن الوضع المأساوي للنازحين وحاجتهم للغذاء والدواء وللكثير من مستلزمات الحياة. ثم تحدثت السيدة بشرى الحكيم عن حملة الرابطة لدعم النازحين والمهجرين في الوطن، فسردت تفاصيل الحملة وقيمت المجهودات الطيبة والشعور العالي بالمسؤولية لدى العوائل العراقية نحو معاناة النازحين، وقد تمّ تكريم المشاركين بالحملة.
وكان للفن نصيب في هذه الأمسية الجميلة فصدحت الموسيقى وانسابت الأنغام الشجية، حيث صدح الفنان محمد البيك بمجموعة من الأغاني الوطنية والعاطفية، وانغمر الحضور في عالم الغناء والرقص والدبكات.
 
 
*******
 
نادي كبار السن في كامدن اللندنية.. الألفة والصداقة والشاي العراقي
 
لندن - عبد جعفر
"أشعر بالوحدة والوحشة كل يوم، وأنتظر بفارغ الصبر الذهاب الى نادي كبار السن، يوم الأثنين في كامدن ويوم الثلاثاء في همرسمث، حيث أجتمع مع أخواني العراقيين من كبار السن".
بهذه الكلمات يلخص الأستاذ والمربي المتقاعد محمود يعقوب سلمان (أبو أنمار) ما يعنيه له نادي كبار السن والذي يشرف عليه المنتدى العراقي في بريطانيا. معظم كبار السن من العراقيين في لندن، يشاركون (أبو أنمار)  شعوره بالوحدة، بعد إن ترمل البعض أو غادر ابناؤه البيت، لا سيما من لم يجد نفسه مندمجا مع المجتمع البريطاني. كل واحد منهم يهمه أن يلتقي مع عراقيين يشبهونه في الهموم، ويحرصون مثله على ان يتذكروا زمنا جميلا مضى، وعلى تبادل أطراف الحديث خاصة عن مفارقات الحياة، كل ذلك الى جانب التمتع بشرب الشاي العراقي (المخّدر).?
أسأله: ماذا يعمل الكبار في الأيام الاخرى؟
البعض أخبرني أنه يبقى حبيس البيت وخصوصا أيام الشتاء الباردة، أو يذهب الى الإسواق للتسكع أو لقضاء المراجعات الطبية، وهي ليست قليلة بعد أن ابتلوا بأمراض الشيخوخة. وأبو أنمار يفضل أن يقضي (الأيام القاتلة) كما يحلو أن يسميها، بالذهاب الى المناطق البعيدة عن لندن ليجلس في مقاهيها ويسمع اللهجة الانكليزية الأصلية، التي لم تلوثها اللكنات الأخرى كما هو الحال في لندن.
وحول نادي كبار السن في كامدن، يشير الأستاذ صبيح منديف، الا أنه أصبح مكانا جميلا لبناء صداقات حميمية بين العراقيين، حيث يبادر الجميع في توفير الأطعمة والمشروبات للحاضرين، وبشكل تطوعي وخصوصا في المناسبات والاعياد، وحيث يساهم الحضور في دفع قسم من إيجار القاعة، وبهذا التعاون تغلب النادي على محاولات إغلاقه بسبب الضائقة المالية التي يمر بها المنتدى.
ويضيف الاستاذ أموري عطية الى أن النادي أصبح قبلة للباحثين والدراسين الذين يكتبون عن العراق، فهنا يمكن أن يستمع المرء الى شهادات حية في مختلف المواضيع خصوصا وأن رواد النادي من ذوي الخبرة والاختصاصات الاجتماعية والثقافية والسياسية. ويشير السيد عطية الى أنه تجري في النادي بين فترة وأخرى نقاشات حول مختلف القضايا في الأدب والشعر والسينما وعن المدن الانكليزية وغيرها من المواضيع المشوقة. ومن أجل تطوير هذا الملتقى الأسبوعي، يقترح رواد النادي مواصلة المنتدى دعمه المقدم الى النادي وأن تقوم هيئته الادارية بزيارات للو?وف على إحتياجاته، وحث المبدعين الى المجيء اليه وأقامة فعاليات ثقافية لرواده.
 
 
**********
ص11


رونالدو يحطم رقمين قياسيين
 
 
طريق الشعب - وكالات
أصبح البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم ريال مدريد الاسباني، أفضل هداف في تاريخ منافسات الإتحاد الأوروبي للأندية برصيد 78 هدفا، بعدما تمكن من تسجيل هدفي التعادل لفريقه امام شالكه خلال الشوط الأول .  رقم قياسي أخر، حققه رونالدو بفضل هدفيه ، حيث أصبح رصيده الى 75 هدفا متساوياً مع الارجنتيني ليونيل ميسي في صدارة هدافي دوري ابطال اوروبا عبر تاريخه، علماً أنه سجل هدفاً في تصفيات التأهيل وهو ما لا يحتسب في البطولة لكنه يحتسب ضمن أهدافه الأوروبية.
وكان رونالدو قد سجل ثلاثة أهداف في منافسات أخرى على مستوى الأندية، الأمر الذي جعله يتفوق على ليونيل ميسي برصيد 78 هدفاً.
 
 
....................
الشرطة يتعادل مع الجزيرة الأردني
في مواجهته الثانية كأس الاتحاد الآسيوي
 
عمار فاروق عبدول
في مباراته الثانية ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي تعادل فريق الشرطة مع نظيره الجزيرة الأردني بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعتهم على ملعب عمان الدولي يوم أمس الأول الثلاثاء، تقدم الشرطة أولا عن طريق اللاعب مهدي كريم بعد تنفيذه ركلة الجزاء بنجاح عند الدقيقة الـ (7) من بداية المباراة، ولم يتأخر رد فريق الجزيرة الأردني فقد عادل النتيجة بعد مرور أربع دقائق عن طريق محترفه البرازيلي فرانكو الفيس في الدقيقة (12).
ولحساب نفس المجموعة تعادل فريقا الحد البحريني وترجي واد النيص الفلسطيني بنفس النتيجة تقدم الحد في الدقيقة الخامسة من المباراة عن طريق محمد سيد عدنان وفي الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء عدل الفريق الفلسطيني النتيجة بهدف حازم عبد الله ابو حماد.  
 
 
..................
 
الزوراء يعاود تدريباته
بعد فترة من الراحة
 
طريق الشعب- خاص
بعد تأجيل مباراته القادمة ضد نظيره كربلاء إلى الرابع من شهر نيسان القادم اخذ فريق الزوراء قسطا من الراحة لمدة ثلاثة أيام، فقد عاود الفريق تدريباته استعداداً للمباريات القادمة يوم أمس الأول الثلاثاء على ملعبه في الشالجية.
وقال الناطق الإعلامي للنادي عبد الرحمن رشيد في تصريح خص به صحيفة "طريق الشعب": "إن فريق الزوراء عاود تدريباته اليومية على ملعبه في الشالجية تحضيراً للمباريات القادمة، وذلك بعد تأجيل مباراة الفريق مع نظيره كربلاء بسبب ارتباط عدد من لاعبي الزوراء مع المنتخب الاولمبي الذي دخل معسكر تدريبي في دولة الإمارات استعدادا لتصفيات ريو دي جانيرو البرازيلية".
وأضاف رشيد: "أن اللاعبين الأربعة الذين تم استدعاؤهم لصفوف المنتخب الاولمبي هم علي لطيف وعلي رحيم ومصطفى محمد وامجد وليد إضافة إلى التحاق اللاعب المحترف السوري  حسين جويد مع منتخب بلاده".
 
تأجيل افتتاح مدينة البصرة الرياضية لإشعار آخر
 
طريق الشعب- خاص
أعلن احمد الموسوي الناطق الإعلامي لوزارة  الشباب والرياضة بأن الوزارة قررت تأجيل افتتاح المدينة الرياضية في البصرة إلى أشعار آخر.
وجاء في البيان الذي نشرته وزارة الشباب والرياضة وتلقت صحيفة "طريق الشعب" نسخة منه أن بعض الوزارات الممثلة باللجنة العليا التي اقرها مجلس الوزراء قد تقاعست عن دورها في أنجاح مهمة اللجنة العليا للمدينة الرياضية .
ونوه الموسوي بأن وزارة الكهرباء قد تأخرت كثيرا عن دورها في تنفيذ مهامها ما دفع وزارة الشباب والرياضة إلى تأجيل افتتاح المدينة حتى أشعار آخر لحين اكتمال كافة الإجراءات المتعلقة بموضوع الافتتاح.
يذكر أن وزارة الشباب والرياضة كانت قد أعلنت في وقت سابق عن افتتاح المدينة الرياضية في محافظة البصرة في الـ27 من شهر آذار الحالي.
 
 
.................
اليوم.. اللقاء الفاصل بين الكرخ والشرطة وحسم بطل دوري السلة
 
طريق الشعب- خاص
تمكن فريق نادي الكرخ السلوي من تحقيق الفوز على نظيره الشرطة بنتيجة (75-70) في المباراة النهائية لدوري السلة الممتاز والتي جمعت الفريقين على قاعة الشعب المغلقة يوم أمس الأول الثلاثاء.
بهذه النتيجة ستجمع الفريقين مباراة فاصلة تقام بينهما اليوم الخميس على قاعة الشعب المغلقة ايضا ولذلك لتحديد هوية بطل الدوري السلوي الممتاز، ففي حالة تمكن الشرطة اليوم من الفوز فسيحسم الدوري للفريق الأخضر أما في حالة تغلب الكرخ في اللقاء فسيحدد موعد آخر لمباراة فاصلة أخرى تحدد هوية بطل المسابقة.
 
.................

في البصرة.. مباراة لمناسبة الذكرى 81 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
 
البصرة - طريق الشعب
اقامت المختصة الرياضية لمحلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي مباراة ودية  على شرف الذكرى الحادية والثمانين لتاسيس الحزب الشيوعي العراقي جمعت فريق شباب القبلة وشباب القرنة والتي اسفرت عن التعادل السلبي بين الفريقين وفي نهاية المباراة وزعت الجوائز على الفريقين وقام بتوزيعها كل من سكرتير المختصة الرياضية في محلية البصرة والرفيق مخير العلوان .
 
 
...............
 
 
هونتلار: كان بالامكان تحقيق المزيد
 
طريق الشعب - وكالات
أكد مهاجم شالكه الألماني الهولندي كلاس يان هونتلار، أن فريقه كان بامكانه "تحقيق المزيد" أمام ريال مدريد الإسباني في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
وقال هونتلار، في تصريحات نشرها موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا "نحن سعداء بالمباراة التي قدمناها، ولكن كان بامكاننا تحقيق المزيد"، مؤكداً "مني مرمانا بالهدف الثاني بسهولة شديدة، وكان ينبغي علينا انهاء الشوط الأول بالتقدم،
لاعبو ريال مدريد لم يشعروا بأريحية على الاطلاق خلال المباراة".
 
 
............

بعد كارثة شالكه..
خمسة أسباب أثرت على مدريد، وبيل وبنزيمة في المقدمة
 
طريق الشعب - وكالات
مع دخول عام 2015 إنقلبت الأمور داخل قلعة نادي ريال مدريد رأساً على عقب ،فاهتزت نتائجه بقوة في الليغا ، وخرج على يد أتليتكو من كأس الملك ليثير الكثير من علامات الاستفهام حول أسباب هذا التراجع المخيف الذي بات يهدد الفريق بكابوس مرعب يهدد موسمه المحلي بفشل ذريع، بل ويهدد لقبه الأوروبي في دوري الأبطال.
 
 
تعاقد لسد خانة
 
أول أخطاء إدارة ريال مدريد بدأت من الصيف الماضي عندما تجاهلت التدعيم الجاد لواحد من أهم مراكز الفريق وهو مركز رأس الحربة الذي بات مستأنساً لا يخيف أي منافس في ظل الظهور الدائم والضعيف لكريم بنزيمة، وعوضاً عن قيام الإدارة بإجراء تعاقد مع مهاجم له وزنه ، ذهبت لتتعاقد مع المكسيكي تشيشاريتو في وقت كان يمكنها التعاقد مع فالكاو.
 
تدخل الإدارة
 
أخطاء الإدارة بقيادة فلورنتينو بيريز لم تتوقف عند هذا الحد بل امتدت بشكل أو بأخر لفرض أسماء بعينها على التشكيلة الأساسية وفي مقدمتها الويلزي جاريث بيل حيث يتساءل كيف يكون عندي أغلى لاعب في العالم ولا أشركه؟.
 
غياب الكاستيا
 
وننتقل من الأخطاء الإدارية إلى الأخطاء الفنية ، والتي تبدأ بالغياب التام للكاستيا وفرق الشباب بقلعة الملكي ، فمن يقول أن نادي بحجم ريال مدريد لا يملك مواهب يمكنها سد العجز في الصفوف في أي وقت.
ومنذ أن تألق خيسي رودريجيز العام الماضي وهو أحد خريجي الكاستيا ،لم تقدم المدرسة الملكية أي جديد وهنا الأمر سينحصر في سببين، إما أن هذه المدرسة خالية من المواهب، أو أن أنشيلوتي ورفاقه يتجاهلون هذا الخيار لحل مشاكل الفريق.
شماعة مودريتش
 
الخطأ الرابع وهو دفن الرؤوس في الرمال وإلقاء كل مشاكل الفريق على غياب نجمه الكرواتي لوكا مودريتش ، وحقيقة هو عذر أقبح من ذنب، فكيف لنادي بحجم ريال مدريد بطل أوروبا وبطل العالم أن يتدهور مستواه لمجرد غياب أحد نجومه.
 
طريقة انشيلوتي
 
أثبتت الفترة الماضية في أداء الملكي أن أنشيلوتي مدرب لا يملك أية حلول للمشاكل ويقف عاجزاً من دون إدخال أي تجديد على طريقة لعب الفريق التي باتت محفوظة للجميع الصغير قبل الكبير سواء من حيث التشكيل أو خطة اللعب.
وفشل أنشيلوتي في علاج أية مشكلة واجهت الفريق هذا الموسم على الرغم من أن هناك العديد من الحلول التي يمكن ان تساهم في تقديم الجديد في اداء الفريق ومنها تغيير مركز بنزيمة لا سيما وأنه يقف تائهاً طوال المباريات التي يخوضها في مركز رأس الحربة من دون ان يظهر له دور.
فيمكن الدفع به تحت بيل ورونالدو أوتشيتشاريتو ورونالدو لاسيما وأنه يملك موهبة صناعة الفرص ،في وقت يعاني فيه الفريق غياب عقله المفكر ويعاني فيه  ندرة صناعة الفرص.

 

ص12


حقوق المرأة السياسية في الدساتير العراقية
 
عن "دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر" في بغداد، صدر أخيرا كتاب "حقوق المرأة السياسية في الدساتير العراقية � دراسة مقارنة"، من تأليف جاسم علي هداد.
جاء الكتاب بمقدمة وثلاثة فصول، وهي: "الحقوق السياسية للمرأة"، "حقوق المرأة في الانتخاب والترشيح في ظل الأنظمة السياسية"، و"الوضع الدستوري الحالي للمرأة في النظام العراقي". وقد ضم كل فصل مبحثين، ومجموعة مطالب.
يقع الكتاب في 265 صفحة من القطع الكبير.
 
 
................
إسكان عالمي
 
أسوأ المسؤولين الحكوميين هو من يظن بأن المشاكل التي يواجهها في إدارته، لم يسبق أن مرّت على أحد!
هذه العبارة، منحتني إياها أستاذة من ألمانيا تخصصت في علوم الإقتصاد، أثناء محاضرة ربطت فيها بين قدرة الناخب على التصويت وبين توفر السكن له وفقاً لمعايير معينة.
الناخب الذي يعاني من «قلق» سكني واضطراب في شأن توفر مسكن، ينعكس هذا الاضطراب على مشاركته الإنتخابية، والمفاجأة كانت هنا.. التصور الأول أن الناخب لن يشترك في الإنتخابات كلما ارتفع لديه مؤشر الاضطراب السكني.
لكن الإحصائيات والدراسات التي شرحتها الأستاذة الالمانية أفادت بعكس ذلك، وبإن هذا السلوك يتذبذب وفقاً لعوامل قد لا تخطر على البال.
حيث وجدت دراساتها أن الناخبين الذين يعانون من تغير محل سكناهم بمعدل أكثر من الآخرين، صوّتوا لصالح القوى المحافظة التي تعلن صراحة أنها مع تطويق حقوق المهاجرين ومع خفض الإنفاق العام على الفئات الأكثر فقراً. ولنتصور: من الذي يغير سكنه كل ستة شهور إن لم يكن يفقد عمله بالفعل كل ستة شهور؟
ترى كيف يمكن لشخص يعاني من شحة فرص العمل أو من أزمة في تأمين السكن أن يصوت على ما يبدو بالضد من مصلحته؟ فهو يمنح صوته لقوة سياسية غير معنية بمصالح الفئة التي ينتمي هو لها.
أوضح التفسيرات تقول إن هذا التصويت بالضد من مصلحة الطبقة إنما هو نوع من الإحتجاج على(سلبية)الأداء السياسي للقوى التي تدعي تمثيلها لهذه الطبقة.
نقمة، تتحول الى تصويت للآخر!
لكن المحافظين ادركوا وقتية هذا الاصوات ومزاجية الفرصة التي منحتهم إياها،وهم افضل من غيرهم في انتهاز الفرص. لذلك أطلقوا قبل غيرهم مشاريع تعتمد ما يعرف بـ HLM سابقين بذلك حتى القوى التي تميل الى اليسار.
ومشاريع HLM هي مشاريع الإسكان واطئ التكاليف والميسّر في الدفع، الأمر الذي جعلهم يظهرون بمظهر (ثوري) وإنساني كانوا بأمسّ الحاجة إليه. ولأنهم على علاقة جيدة برؤوس الاموال العاملة فقد كانت حصّة للشركات القريبة من اليمين حصة الأسد من هذه المشاريع المضمونة من قبل الدولة، يعني من قبل(المال العام)! الذي منعوه أصلاُ في حملاتهم عن الفئات الأكثر فقراً!
بعبارة أخرى، يدعون الدفاع عن المال العام ويمنعونه من الإنسياب للفئات الأكثر فقراً، لكنهم يشجعونه إذا جلب الأرباح لشركاتهم!
العملية ليست خدعة، بقدر ما هي دراسة مستفيضة لمؤثرات الشأن الشخصي على قناعة الناخب، ومن يعرف أكثر ...سيربح سياسياً أكثر من غيره.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
.................
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء، وبين الواحدة والثالثة بعد منتصف الليل على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج هذا اليوم الخميس 12 /3/ 2015
نقل وقائع الجزء الاول من الحفل الختامي لمهرجان طريق الشعب الثالث
ومن برامجنا ليوم الجمعة 13/ 3 /2015
1. نقل وقائع الجزء الثاني من الحفل الختامي لمهرجان طريق الشعب الثالث.
2. الحفل المركزي لرابطة المرأة العراقية المقام على قاعة جمعية الثقافة للجميع بمناسبة عيد المرأة العالمي.
 
 
.................
 
الفنون الجميلة للبنات في معرضها السنوي
 
 
 
بغداد – لينا مطر رهيف
اقام قسم التصميم في معهد الفنون الجميلة للبنات في بغداد � الدراسة المسائية، أمس الأول الثلاثاء، معرضه السنوي الذي أشرفت عليه مسؤولة القسم لمى الحديثي.
المعرض الذي ضم العديد من الأعمال التي أنجزتها طالبات قسم التصميم، افتتحه مستشار وزير التربية عيسى العداي، وحضره عضو مجلس النواب السابق فوزي أكرم، إلى جانب أعضاء الهيئة التدريسية وحشد من الطالبات.
وقد أتاح المعرض فرصة للقاء طالبات المعهد بمستشار وزير التربية، الذي استمع إلى مطالبهن وشكواهن، لا سيما بعد صدور قرار من الوزارة، بادخال الامتحانات الوزارية ضمن منهج المرحلة الثالثة لأقسام المعهد، وجاء القرار بعد انتهاء النصف الأول من السنة الدراسية وليس في بدايتها.
ووعد مستشار الوزير بأن يوصل شكوى الطالبات إلى الوزارة، لتتخذ الإجراءات اللازمة.....................
 
................
 
«قصعة» الوطن الواحد!
 
ربما اعرف مثل العديد من أقراني الوضع المزري الذي كان يعيشه الجندي العراقي ابان العهد البائد، وخاصة المكلف بإداء الخدمة الالزامية، اقتصاديا ونفسيا وسياسيا واجتماعيا، والأهم عسكريا.. حيث لم يشكل سوى رقم في سجلات القادة. وكلما رسخت الديكتاتورية جذورها في المجتمع وفي الحكم كلما كان وضع الجندي المكلف أكثر سوءا، حتى في  الأنظمة العسكريتارية! أي تلك التي تحاول عسكرة البلاد، والتي تدعي دعمها لمؤسستها العسكرية.
ولم يكمن الخلل في قانون أداء الخدمة الإلزامية، بل الخلل في تطبيقاتها، ويبرز ذلك في التعامل المهين مع الجندي سواء أكمل تعليمه أم لا، وفي مرتبه المتدني الذي لا يغني ولا يسمن! في وعدم احترام المدة القانونية للخدمة وجعلها مفتوحة مثل ما حدث في ثمانينيات القرن الماضي. بالإضافة للمحسوبية الحزبية التي كان يتمتع بها البعض على حساب البعض الآخر !
فلو تم تدارك هذه (الموبقات) في الخدمة الإلزامية لاستطعنا الوصول إلى جيش يساهم في بناء الوطن كما هو الحال في معظم البلدان الاوربية وبعض الدول العربية التي تعتمد الخدمة الإلزامية، كالجزائر التي تحول الجيش فيها إلى جيش للبناء.
 كان في حضيرتي (الحضيرة أصغر وحدة في نظام الجيش) ستة جنود وانا سابعهم، أتى كل منا من مدينة مختلفة، من الشمال والوسط والجنوب والغرب. كنت من ديالى ومحسوب على بغداد، وعلي من البصرة، وكمال من كركوك، ومحمد من الناصرية، وعبد المطلب من الموصل، وآخران احدهما ازيدي والثاني صابئي.
لم يسأل أحدنا الآخر عن دينه أو طائفته أو قوميته. لم يسأل أحدنا الآخر هل تمارس طقوساً دينية أم لا؟ هل تكتف يديك إلى صدرك أم تدعهما يتدليان معك حين تصلي؟ كنا نأكل في (قصعة) واحدة، وكنا نؤدي واجباتنا سوية يملؤنا الحب والاحترام المتبادل. كنا نموذجا لعراق مصغر في الحضيرة الكيمياوية داخل المعسكر. ولم تكن حضيرتنا الوحيدة بهذا الشكل داخل الجيش، بل كان عموم الجيش على هذه الشاكلة. صحيح أن غالبية المتطوعين كانوا من الجنوب جنودا وعرفاء ، ولكن غالبية (الانضباطية) من المناطق الغربية ! وهذا تقدير ولائي كانت تسير عليه المؤسسة العسكرية وفق رؤية حزبية ضيقة اعتمدها النظام السابق.
ومع هذا فإن التشكيل العراقي الملون كان واضحا في الجيش وخاصة في جنود الخدمة الإلزامية التي نعتقد أن العودة إليها آخذين بنظر الاعتبار تجاوز سلبيات الماضي، هو خطوة نحو تأسيس جيش عراقي بعيد عن الولاءات الحزبية والطائفية الضيقة التي بدأت تنخر في مفاصل المؤسسة العسكرية. وتشكل الخدمة الإلزامية من جانب آخر عاملا مهما بتشكيل نواة جيش بعيد كل البعد عن التشكيلات الطائفية المسلحة التي نراها اليوم والتي يعتمدها كل الفرقاء، مع جل احترامنا لدماء الشهداء الذين يسقطون على مذبح محاربة داعش والقوى التكفيرية البغيضة.
علينا أن نحدق في المرآة مليا لنرى الصورة الكالحة التي تفرزها مطالب البعض بتشكيل قوى مسلحة على أساس الطائفة او المنطقة بمعناهما الضيق، وليس على أساس الإخلاص للوطن بمعناه العام. تلك القوى التي ستتحول بمرور الزمن واشتداد الأزمات من مدافع عن الوطن إلى مساهم بتمزيقه. حينها سوف لن ينفع الندم أحدا! 
 
طه رشيد
 

...........................
ناقشتها ندوة تحدث فيها الكاتب وخبيرالتصميم محمد حيّاوي
مشكلات صناعة الكتاب العراقي وآفاق تطورها
 
بغداد ـ خالد خضير الصالحي
بدعوة من الجمعية العراقية لدعم الثقافة وبالتعاون مع اتحاد الناشرين العراقيين نظمت امس الاول الثلاثاء على قاعة اتحاد الأدباء ببغداد ندوة للباحث واستاذ التصميم المغترب محمد حيّاوي، تناولت المشكلات التي تواجه صناعة الكتاب العراقي وآفاق تنشيط حركة النشر والتصميم، وقضايا اخرى مهمة تعيق تطور وتقدم وانتشار الكتاب العراقي، بدءا من محاولة إيجاد هوّية تصميمية عراقية خاصّة وانتهاءً بالتشريعات والتعليمات المتعلقة بالتأليف وضمان حقوق الملكية الفكرية.
تناول الباحث في مطلع محاضرته دور الكتاب واهميته الأستراتيجية في نشر الفكر المتنوّر وقيم التسامح في مواجهة انتشار ظاهرة الارهاب ومرتكزاته الفكرية السوداء. وطالب الدولة والجهات المسؤولة الاهتمام بالجانب الثقافي والفكري وتشجيع النتاج الإبداعي، حتى في ظل الهجمة العدوانية الشرسة التي يتعرض لها بلدنا من جانب قوى الارهاب، مطالباً المسؤولين عن التشريع والثقافة بعدم تعليق الاهمال الذي تعاني منه الثقافة على شماعة الارهاب، ومنوهاً إلى أن الثقافة والفكر لا يقلان أهمية عن السلاح.
وعرّج المحاضر على قضايا إجرائية تدخل في صميم صناعة الكتاب، مثل الرقم المعياري الدولي الغائب عن الكتب والمطبوعات العراقية منذ عقود طويلة، على الرغم من أهميته في توثيق وأرشفة الكتاب العراقي عالمياً.
 وعلى هذا الصعيد قال: ان الرقم المعياري الدولي هو بمثابة الهوية الحقيقية لأي كتاب يصدر في العالم. وتحدث عن الوكالة الدولية للتقييس التي تمنح الرقم المعياري وضرورة انتماء العراق اليها، منوهاً إلى أن عملية الانتماء قد تتطلب إصدار تشريعات من البرلمان تتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية وحماية حقوق المؤلف والناشر. ومن دون هذه التشريعات والرقم الدولي سيبقى الكتاب العراقي سائباً وبلا حماية محلية أو دولية. كما سيبقى سوق الكتاب العراقي عرضة للتبدد وانتشار عمليات قرصنة الكتب، ومحروماً من المشاركة في معارض الكتاب الدولية والترشح للمسابقات المهمة.
وفي معرض حديثه عن القوانين والتعليمات الصادرة في زمن النظام السابق، والتي تمنع تصدير الكتاب العراقي الى الخارج، طالب المحاضر الجهات الرسمية، بما في ذلك وزارة الثقافة، بالإسراع في الغاء تلك القوانين والتعليمات وتحمل المسؤولية الوطنية في توفير أفضل السبل لانتشار الكتاب العراقي، ودعم حركة النشر والناشرين من خلال منحهم الخصومات المتعارف عليها في حال شحن كتبهم بواسطة طائرات الخطوط الجوية العراقية، لضمان أفضل مشاركة للكتاب العراقي في معارض الكتاب الدولية، التي تنظم على مدار العام في الكثير من العواصم العربية والأقليمية والدولية.
وفي نهاية الندوة تحدث الدكتور عبد الوهاب الراضي رئيس اتحاد الناشرين العراقيين مثنياً على ما تطرق إليه الباحث، واوضح المراحل التي وصل إليها الاتحاد في مساعيه لرفع الحظر عن الكتاب العراقي. كما تداخل عدد من الحاضرين ووجهوا الكثير من الأسئلة المتعلقة بآلية الحصول على الرقم المعياري الدولي للكتاب وغيرها من القضايا التي طرحت في الندوة. 
 
 
......................
 
دعوات عامة

 
رائد فهمي عن الموازنة الاتحادية
 
يضيف المنتدى الفكري والثقافي للحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية، غدا الجمعة، عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق رائد فهمي ليتحدث عن الموازنة الاتحادية لعام 2015.
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة والنصف عصرا على حدائق منظمة الحزب في مدينة الكاظمية.
 
نادي سينما الشباب يعرض "هيوغو"
 
يعرض نادي سينما الشباب، هذا اليوم الخميس، فيلم المغامرات "هيوغو"، من اخراج مارتن سكورسيزي.
يبدأ العرض في الساعة الرابعة عصرا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس.
 
شيوعيو الرصافة الأولى في حفل آذاري
 
في مناسبة أعياد آذار، تقيم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في منطقة الرصافة الأولى، غدا الجمعة، حفلا فنيا شعريا عائليا.
يبدأ الحفل في الساعة الرابعة عصرا على قاعة جمعية الثقافة للجميع في منطقة الكرادة داخل � ارخيته.
 
الفنان منير العبيدي في ملتقى الخميس
 
يحتفي ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بالفنان التشكيلي المغترب منير العبيدي، ليتحدث عن منجزه الابداعي.
تبدأ الجلسة في الساعة الواحدة بعد ظهر هذا اليوم الخميس على قاعة الجواهري في مبنى الاتحاد � ساحة الأندلس.
 
الشيخ عقيل الكاظمي
في "بيتنا الثقافي"
 
يضيف منتدى "بيتنا الثقافي"، بعد غد السبت، الشيخ عقيل الكاظمي ليتحدث عن "المجتمع العراقي والتحديات المرحلية".
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.
 
إبراهيم الخياط يقرأ الشعر في البصرة
 
يحتفي ملتقى جيكور الثقافي في محافظة البصرة، بالتعاون مع الملتقى الثقافي لشبيبة قضاء الزبير، بعد غد السبت، بالشاعر إبراهيم الخياط، ليتحدث عن تجربته الإبداعية ويقرأ باقة من قصائده.  تبدأ جلسة الاحتفاء، التي سيديرها الشاعر عبد السادة البصري، في الساعة الرابعة عصرا على قاعة تربية الزبير.
 
كامل حسين يعزف
"موسيقى اللون"
 
يقيم الفنان التشكيلي كامل حسين، بعد غد السبت، معرضه الشخصي الثالث عشر الموسوم "موسيقى اللون"، والذي يستمر على مدى أسبوع.
يفتتح المعرض في الساعة الرابعة عصرا، على قاعة مؤسسة برج بابل � شارع أبي نؤاس � قرب فندق فلسطين.
 
رشيد غويلب في الرصافة الثالثة
 
تستضيف محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رشيد غويلب للتحدث حول الانتصار الانتخابي لليسار اليوناني وذلك يوم السبت المصادف ١٤/٣/٢٠١٥ في مقر الحزب الكائن في باب المعظم - بداية شارع الجمهوري - قرب عيادة الدكتور خليفة الشرجي والدعوة عامة .
 

..................

الشباب الشيوعيون يعودون المقاتلين الجرحى
 
الناصرية – طريق الشعب
زار وفد من منظمة فهد الشبابية التابعة للجنة الحزب الشيوعي العراقي المحلية في الناصرية، مساء الاثنين الماضي الجناح العسكري لمستشفى الحسين العام في المدينة، حيث يرقد الجرحى من منتسبي الجيش والحشد الشعبي.
وقدم الرفاق للمقاتلين المصابين باقات من الزهور باسم الحزب الشيوعي العراقي، واشادوا بتضحياتهم في المعركة ضد داعش الارهاب المنظم، وتمنوا لهم الشفاء العاجل وللقوات المكافحة النصر المؤزر.