العدد 147 السنة 80 الأربعاء 11 آذار 2015

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص1
انهيار في صفوف تنظيم داعش الإرهابي
رفع العلم العراقي فوق مستشفى تكريت
 
بغداد - طريق الشعب
رفعت القوات المسلحة، عصر أمس الثلاثاء، العلم العراقي فوق مستشفى تكريت التعليمي، بعد ساعات من انطلاق عمليات تحرير المدينة.
وتوغلت القوات الأمنية مدعومة بمقاتلي الحشد الشعبي، في بعض أحياء تكريت وشوارعها الرئيسة بعد انهيار كبير في صفوف تنظيم داعش الإرهابي.
وقال المتحدث العسكري باسم "الحشد الشعبي" كريم النوري إن "عملية تحرير تكريت بدأت (يوم أمس) من أربعة محاور هي محور جسر بلدة العلم، ومحور قرية البو عجيل، ومحور حي القادسية، ومحور منطقة عوينات".
وأضاف النوري أنه إلى جانب القوات الأمنية من الجيش والشرطة الاتحادية يشارك مقاتلون من "الحشد الشعبي" ومقاتلين من عشائر البو عيسى والبو عبيد وشمر والجبور في العملية العسكرية.
وبحسب ضابط في الجيش، لم يكشف عن أسمه، فأن نحو 12 ألف عنصر من قوات الجيش والشرطة الاتحادية يشاركون في عملية تحرير مدينة تكريت، فيما يشارك نحو 7 آلاف من الحشد الشعبي إضافة إلى المئات من المقاتلين من أبناء عشائر صلاح الدين. وأضاف بأن العملية العسكرية على تكريت سبقها قصف مدفعي لمواقع تنظيم "داعش" داخل المدينة، لافتاً الى أن الطيران الحربي يتولى مهمة توفير الغطاء الجوي للقطاعات العسكرية على الأرض. كما أفاد مصدر أمني أن القوات الأمنية تمكنت من السيطرة على قرى سمرة وربيضة والخزامية شرق تكريت.
وقال المصدر، ان "القوات الأمنية تمكنت من أحكام السيطرة على تلك القرى بعد أن تركها تنظيم داعش ولاذ بالفرار".
وفي محاولة لإعاقة تقدم القوات العراقية، اقدم عناصر تنظيم "داعش" على تفجير جسر تكريت - العلم من جانبه الغربي. وقال المصدر، إن "عناصر تنظيم داعش فجروا بالعبوات الناسفة جسر تكريت - العلم من جانبه الغربي، ما أدى إلى حدوث إضرار في الجسر بطول نحو 20 مترا".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوات الأمنية تتواجد على الجانب الشرقي من الجسر".
من جهتها، أعلنت قيادة طيران الجيش، أمس، عن تنفيذ ٥١٦ طلعة جوية لإسناد القطعات الأرضية خلال الأيام الخمسة الماضية، وبينت أنها قتلت نحو ١٧٠ مسلحا من تنظيم "داعش" وتدمير 70 عجلة وثلاث معسكرات وأربعة حقول دواجن ومحطة وقود و٤٠ منزلا تابعة للتنظيم.
 
 
***************
مجلس الوزراء يقرر الطعن في فقرات بالموازنة أضافها البرلمان
 
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، الطعن في كافة المواد القانونية التي أضافها مجلس النواب على قانون الموازنة لعام 2015.
وذكر بيان لرئاسة مجلس الوزراء، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية في بغداد أمس، برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، وصدرت عن المجلس واتخذ جملة من القرارات أبرزها الطعن في كافة المواد القانونية التي أضافها مجلس النواب على قانون الموازنة لعام 2015، والتي لم تعرض على مجلس الوزراء.
وخول المجلس وزارة النقل التفاوض مع إدارة "سيتي بانك" لتأمين القرض المالي اللازم لسداد اثمان الطائرات المتعاقد عليها مع شركة "بوينغ"، وكذلك المحامين والمستشارين.
وبناء على ما طرحه وزير البيئة بشكل طارئ، قرر مجلس الوزراء قيام وزارة المالية بتخصيص مبلغ مقداره خمسون مليار دينار لوزارة البيئة لغرض تمكينها من إزالة الألغام والقنابل غير المنفلقة في المناطق المحررة من سيطرة عصابات داعش الإرهابية.
 
 
*********
المدني الديمقراطي يعد تقرير سبايكر مؤذيا .. والجبوري يسحبه
 
بغداد – مهدي محمد كريم
وصف التحالف المدني الديمقراطي تقرير اللجنة المكلفة  بالتحقيق في جريمة سبايكر الذي تمت قراءته امس الثلاثاء في مجلس النواب، وصفه بانه تقرير "فضفاض ومخيب للامال" ومؤذ لعوائل شهداء الجريمة، مؤكدا وجود ملاحظات كثيرة على قانوني المحكمة الاتحادية والاحزاب من قبله وعدد من الكتل البرلمانية الاخرى. وفيما وصف التحالف الكردستاني تقرير سبايكر بـ"الناقص وغير المكتمل"، لفت النظر الى ان البرلمان قرأ امس المسودة الثالثة من قانون المحكمة الاتحادية بعد رد المسودتين السابقتين، الا ان الاخيرة طغت عليها "الصبغة الدينية"، مستغربا من عدم اشراك لجنة منظمات الم?تمع المدني في صياغة وتعديل قانون الاحزاب. وحيث عد ائتلاف دولة القانون تقرير سبايكر "فضفاضا" استغرب من ارجاعه الجريمة الى "الفساد والفضائيين"، مشيرا الى ان رئيس مجلس النواب سحب التقرير ومدد عمل اللجنة المكلفة بالتحقيق في جريمة سبايكر. وقال فائق الشيخ علي، النائب عن التحالف المدني الديمقراطي، لـ"طريق الشعب"، امس الثلاثاء، "نحن في التحالف المدني فوجئنا بتقرير لجنة الامن والدفاع حول قضية ضحايا سبايكر حيث ان التقرير كان فضفاضا وغير واضح المعالم ولم يعط او يشخص الاسماء المشتركة في الجريمة".
 
 
**********
منتسبو "نفط الجنوب" يتظاهرون في البصرة
 
متابعة "طريق الشعب"
تظاهر المئات من العاملين في شركة نفط الجنوب، أمس الثلاثاء، قرب مقر الشركة في محافظة البصرة احتجاجاً على تأخر صرف نصيبهم من أرباح متراكمة، فيما طالبوا بمنحهم المزيد من المخصصات المالية وتثبيت المتعاقدين والعاملين منهم وفق نظام الاجر اليومي.
وقال الناشط النقابي في الشركة عبد الكريم عبد السادة لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المئات من العاملين في الشركة تظاهروا تعبيراً عن سخطهم جراء تجاهل بعض حقوقهم الوظيفية، كما طالبوا بتأجيل هيكلة الشركة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ومنع شركات النفط الأجنبية من إحالة المزيد من مشاريع الصيانة ومد الأنابيب الى شركات للمقاولات بمبالغ خيالية، وبدل ذلك تفعيل دور الكوادر الوطنية في تنفيذ تلك الأعمال"، مبيناً أن "المتظاهرين طالبوا بشمولهم بسلم الرواتب الموحد لحين إقرار سلم رواتب خاص بالعاملين في الشركات التابعة لوزارة الن?ط".
ولفت عبد السادة الى أن "من أبرز المطالب الأخرى حل مشكلة الأرباح المتراكمة وصرفها شهرياً بعد تدقيق الحسابات الختامية، فضلاً عن تخصيص قطع أراض سكنية للموظفين في قضاء شط العرب، وعدم المضي في مقترح بناء عمارات سكنية، وكذلك تثبيت العاملين وفق نظام الأجر اليومي، إضافة الى المتعاقدين"، مضيفاً أن "التظاهرة تعد الأولى من نوعها خلال العام الحالي، ولن تكون الأخيرة ما لم تسعى الوزارة الى تلبية المطالب".
يشار إلى أن شركة نفط الجنوب هي أكبر وأهم شركة عراقية تابعة للقطاع العام، ويعمل فيها ما لا يقل عن 20 ألف موظف يتوزعون على عشرات الحقول والمنشآت النفطية والإدارية.
 
***********
 
تحديد حجم المبيعات وتنظيم التجارة الخارجية أهم أسبابه
ارتفاع سعر صرف الدولار الى أعلى مستوى وصالح: على "المركزي" اعتماد المرونة
بغداد - محمد علاء
شهدت أسعار صرف الدولار، أمس الثلاثاء، ارتفاعا إلى أعلى مستوياتها خلال العامين المنصرمين، حيث بلغ سعر الصرف ١٣٠٠ دينار مقابل دولار واحد.
وفيما عزا المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، أسباب الارتفاع إلى تقييد حجم المبيعات من الدولار بحسب قانون الموازنة، وصف الوضع بـ"الصعب"، داعياً البنك المركزي إلى اعتماد "المرونة" في معالجة هذا الارتفاع.
في حين أكد خبيران اقتصاديان أن الإجراءات الجديدة في عمليات بيع الدولار وتحويل العملات تسببت بهذا الارتفاع.
و في حديث مع"طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، قال مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي  لرئيس الوزراء، إن "أسباب ارتفاع سعر الصرف يمكن حصرها بسببين، الأول هو تقييد المبيعات بسقف لا يتجاوز الـ75 مليون دولار بموجب المادة 50 من قانون الموازنة لعام 2015".
واضاف صالح ان "السبب الثاني؛ هم التجار والمستوردين بشكل خاص الذين يشترون العملة الأجنبية من مزاد البنك المركزي، ويجب عليهم دفع الضريبة الكمركية من ضريبة أرباحهم مقدما بمجرد تحويل الأموال".
وبين ان "الوضع صعب وأن على البنك المركزي ان يعالج مشكلة ارتفاع اسعار الصرف بمرونة، كتخفيف الإجراءات الإدارية؛ أي الحاجة إلى تعاون إداري حتى يعتاد السوق على النمط الجديد من الإجراءات، لان هذا كله عبارة عن توقعات ومضاربات وتحتاج إلى وقت حتى تستقر الأسعار".
وأوضح ان "إجراءات البنك جيدة جدا، ولكن تحتاج الى طريقة ابسط وشفافية اكثر وبدون ان تشكل عبأ كبيراً"، مشيراً إلى أن "البنك المركزي لديه طعن في المادة 50 من قانون الموازنة، لتحرير السياسة النقدية وحتى يستطيع البنك البيع عند الحاجة"، لافتا إلى أن "هذه الإجراءات تتطلب وقتاً".
من جانبه، بين الخبير الاقتصادي ماجد الصوري ان "قانون الموازنة حدد مبيعات البنك المركزي او مزاد العملة بـ75 مليون دولار، اي أن الفرق بين ما يحتاجه السوق والمبيعات الفعلية يكون بحدود الـ30 مليار دولار سنويا، وهذا بالتاكيد يؤثر من الناحية المعنوية على وضعية السوق، وهنا تبدأ عملية المضاربة واستغلال هذه الاجراءات لغرض تحقيق الأرباح".
واضاف الصوري في حديث مع"طريق الشعب" امس، ان "اجراءات البنك المركزي كانت جيدة فيما يخص توفير العملة الصعبة للاحتياجات وخصوصا التجارية عن طريق المصارف".
ولفت إلى مشكلة أخرى هي ان "البنك المركزي اخذ على عاتقه عبأ كبير جدا وهو تنظيم التجارة الخارجية".
بدوره، قال الخبير الاقتصادي باسم انطوان انه "عندما يقل العرض ويزداد الطلب سيرتفع سعر الدولار، وان برنامج الموازنة الحكومية حددت البنك المركزي بان يبيع عن مالايزيد عن 75 مليون دولار يوميا، وهذا جعل كمية العرض دون الطلب في هذه العملية".
واضاف انطوان في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "البنك المركزي هيكل العملية بشكل نظامي وهو ان كل من يريد ان يحول الدولار او يشتريه، هناك وثائق يجب ان يقدمها؛ فأولاً يجب ان يقدم طلباً رسمياً الى البنك الذي يتعامل معه يثبت انه سوف يستورد كميات من البضائع والمواد التي تساوي كمية التحويل مع دفع مبالغ ضرائب الدخل المترتبة والرسوم الكمركية على هذه البضائع وبوثائق مصدقة تمحص الاوراق لكي تكون نظامية لان النقاط الحدودية في الكمارك غير دقيقة في احتساب كلف البضائع المستوردة"، مشيرا إلى ان "هذه الاجراءات أدت إلى ان يقل ع?ض الدولار والبيع النقدي يتوقف لانها دلالة على وجود كميات من الدولار تهرب عن طريق بيعه وشرائه في الخارج مما خلق هذه الحالة".
وبين انطوان، أن "هناك شحة في الدولار لدى الحكومة العراقية حيث ان العراق يبيع ما يقرب 7 مليارات ونصف المليار دولار من ايرادات النفط  شهريا، واليوم لا تتجاوز الـ3 ونصف مليار دولار".
 
 
****************
ص2

أحزاب ديالى تناقش وضع الحكومة المحلية وحل مشكلة النازحين
بعقوبة – طريق الشعب
عقدت لجنة تنسيقية أحزاب ديالى، يوم أمس الأول، اجتماعا لتدارس عدد من القضايا السياسية والأمنية والاجتماعية. وناقش المجتمعون تنفيذ الاتفاق المبرم بين الكتل السياسي في المحافظة لتشكيل الحكومة المحلية في ديالى، وضرورة إسهام الجميع في القرار السياسي لتحقيق وحدة العمل في المحافظة. كما بحثوا حل مشكلة النازحين بتعاون الجميع وتوفير مستلزمات رجوعهم إلى مناطقهم المحررة, وتفعيل دور مجلس تنسيق الاحزاب في ديالى. واتفق المجتمعون على تشكيل لجنة لمتابعة زيارات إلى المجلس المحلي والمحافظ ورؤساء الدوائر والاجهزة الامنية والا?هام في ايجاد وسيلة لحل مشكلة النازحين والتعاون بين الكتل المختلفة. الجدير بالذكر أن الاجتماع عقد بحضور ممثلي الاحزاب والحركات التالية: المجلس الاسلامي الاعلى، الحزب الشيوعي العراقي، منظمة بدر، حزب الدعوة الاسلامية، الحركة الاشتراكية العربية، تيار الاصلاح الوطني، حركة الوفاق الوطني، حركة الحوار الوطني، الحزب الاسلامي العراقي، التيار الصدري، قائمة متحدون وحزب الفضيلة.
 
 
 
 أكدوا دعم القوات الأمنية ومساعدة أهالي المناطق المحررة
رئاسة البرلمان تقرر اعتبار النواب المشاركين في ساحات القتال مجازين
  بغداد - مهدي محمد كريم
يقوم العديد من اعضاء مجلس النواب، بمشاركة القوات الأمنية والحضور معهم في مناطق القتال، فيما قررت رئاسة البرلمان،  أمس الثلاثاء، اعتبار النواب المشاركين في ساحات القتال مجازين رسمياً.
وفي حين شدد عدد من النواب على ضرورة دعم القوات الأمنية ورفع الروح المعنوية لدى المقاتلين، بينوا ضرورة تواجد النواب في مناطقهم التي تشهد معارك ضد الارهابيين من اجل بث الاطمئنان في نفوس المدنيين النازحين وتسهيل عودتهم إلى مناطقهم بعد تحريرها.
وقال مصدر نيابي، إن "رئاسة البرلمان قررت، خلال جلسة يوم أمس، اعتبار النواب المشاركين في ساحات القتال مجازين رسمياً".
كما أعلن مقرر مجلس النواب نيازي أوغلو، أن أغلبية نواب محافظة صلاح الدين لن يحضروا جلسة البرلمان المزمع عقدها اليوم الثلاثاء، عازياً السبب الى انشغالهم بتقديم المساعدات للناجين من تنظيم "داعش"، فيما أشار الى أن التنظيم يستخدم الأهالي دروعاً بشرية.
وقال أوغلو لـوكالة "السومرية نيوز": "نحن حالياً مع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، لدعم القوات الأمنية في محاربتها داعش، وللاطلاع على أحوال الناجين من الإرهاب"، موضحاً أن "هؤلاء النواب لن يحضروا جلسة البرلمان المزمع عقدها غداً لانشغالهم في تقديم المساعدات للناجين من داعش".
وأضاف أوغلو وهو نائب عن صلاح الدين، أن "الناجين أوضاعهم مأساوية، والبعض منهم خرج من دون ملابس"، مشيرا الى أن "داعش يستخدم الأهالي في المحافظة دروعاً بشرية، وقريباً سنزف بشرى تحرير المحافظة من الإرهاب".
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قالت النائبة عن اتحاد القوى العراقية زيتون الدليمي: إن "على النواب ان يكونوا مشاركين ومساندين للقوات المسلحة وقوات الحشد الشعبي في الوقوف معهم وحمل السلاح في ساحات القتال من اجل اكمال تحرير المناطق من سيطرة داعش".
وبينت الدليمي ان "حضور النواب مع المقاتلين سوف يعطي دعما معنويا عاليا للمقاتل، وسيشعره بان من يمثله هو معه في خندق واحد ضد الجماعات الارهابية لطردها من الارض والبلد".
ورأت ان "وجود النواب في المناطق المحررة والتي لم يتم تحريرها سوف يعطي اطمئنانا لعودة العوائل النازحة الى ديارها".
إلا انها استدركت قائلة إن "على النواب الحضور الى جلسة (اليوم الثلاثاء) وبعدها بإمكانهم مواصلة تواجدهم في ساحات القتال".
ووجهت الشكر لـ"الفرقة 17 التي تحركت من جنوبي بغداد وقاتلت في مناطق الدور وصلاح وحررت مناطق كثيرة لان المعركة هي معركة جميع العراقيين"، مؤكدة الحاجة الى "وقت طويل حتى نفكر بتحرير الموصل حيث المعارك الان جارية في صلاح الدين واغلب الدواعش هربوا الى الموصل وهذا ربما يحتاج الى خطط وستراتيجيات جديدة للدخول الى الموصل".
أما النائب زاهد الخاتوني، عن اتحاد القوى العراقية ايضاً، فقد أكد أن "اتحاد القوى يدعم ويؤيد بكل فخر الانتصارات الاخيرة التي حققها الجيش العراقي والحشد الشعبي بمؤازرة ابناء العشائر في تكريت والعلم والدور".
واضاف الخاتوني في حديث مع "طريق الشعب" أمس، "نحن نشجع جميع النواب على ان يكونوا في مواقع القتال وان تواجدهم سوف يعطي شحنة ايجابية وقوية للمقاتلين".
وبين ان "دورنا كنواب يتمثل في حضورنا جلسات مجلس النواب وكل له واجبات تقع على عاتقه وان موقفنا هو داعم ومناصر وسوف نسعى الى توفير مستلزمات النصر كافة للقوات الامنية من خلال الوقفات او تشريع القوانين التي تصب في صالح قواتنا الامنية".
وبشأن تحرير مدينة الموصل، أكد الخاتوني وهو نائب عن محافظة نينوى، أن "الارضية مهيأة اليوم لدخول الجيش العراقي الى الموصل، وان الشعب الموصلي بحاجة الى فتح ممرات آمنة له من اجل تحرير مناطقه".
واشار إلى ان "الموصليين يعانون بطش داعش  واتاواته وشروطه وسلطته البربرية، لذا هم اليوم اكثر استعدادا  لان يتوحدوا مع الجيش لتحرير مناطقهم".
من جهتها، أكدت فردوس العوادي النائبة عن ائتلاف دولة القانون، ان "الانتصارات الاخيرة للجيش العراقي والحشد الشعبي هي مفخرة لكل العراقيين وهم يستحقون ليس ان نقف معهم في موقف فقط بل يجب ان نتواجد معهم في سوح القتال".
وأفادت بـ "جمع تواقيع لاعضاء مجلس النواب من اجل التبرع بنصف راتبهم لشهر واحد  لدفع رواتب ابناء الحشد الشعبي الذين لم يتسلموا رواتبهم حتى الان".
وشددت على النواب ان "يتركوا النعيم الذي هم فيه وان يشتركوا في سوح القتال لتحرير مناطق البلد من دنس داعش".
 
 
 
 
 البارزاني لكوسرت رسول: انتصارات البيشمركة أسعدت قلوب الجميع
مجلس أمن الإقليم يعلن تطهير 100 كم² من سيطرة داعش في كركوك    
بغداد - طريق الشعب
أعلن مجلس أمن إقليم كردستان، أمس الثلاثاء،  تطهير 100 كيلومتر مربع من تنظيم "داعش" خلال هجوم قوات البيشمركة يوم أمس في محافظة كركوك، مؤكدا في الوقت نفسه مقتل نحو من 100 مسلح من التنظيم خلال العملية.
فيما هنأ رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، أمس، شعب كردستان وقوات البيشمركة بـ"الانتصارات" التي حققتها في مناطق جنوبي محافظة كركوك وغربيها ، فيما أكد أن تلك الانتصارات "بعثت فينا الأمل وأسعدت قلوب جميع الكردستانيين".
وقال مجلس أمن إقليم كردستان في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، إن "قوات البيشمركة تمكنت في هجماتها يوم أمس في كركوك من تطهير 100 كيلومتر مربع من سيطرة مسلحي تنظيم داعش الإرهابي"، مؤكدة "مقتل نحو من 100 مسلح من داعش خلال العملية".
وأضاف المجلس أن "طائرات التحالف شاركت بهجماتها على مواقع مسلحي داعش في المناطق الجنوبية والغربية لكركوك خلال العملية"، لافتا النظر إلى أن "قوات البيشمركة تمكنت من السيطرة على سمايل آوا وملتقى ومورة ودور الكهرباء وصخرة و وادي النفط وبردي ومكتب خالد والطريق الرئيسة بين الموصل وكركوك". وتابع بيان مجلس أمن إقليم كردستان أنه "خلال هجمات البيشمركة حاول مسلحو تنظيم داعش الوقوف أمام تقدم البيشمركة عن طريق خمس سيارات مفخخة"، لافتا النظر إلى أن "قوات البيشمركة تمكنت من تدمير أربع من تلك السيارات بإستخدام قذائف الميل?ن، فيما دمرت طائرات التحالف السيارة المفخخة الخامسة".
وكانت قوات البيشمركة بدأت عملية أمنية يوم أمس الاول الاثنين لتطهير أطراف المحافظة من عناصر تنظيم "داعش"، فيما أشار إلى أن تلك القوات سيطرت على قرية وجسر جنوب غربي المحافظة. إلى ذلك، قال مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان، رداً على برقية لنائبه كوسرت رسول علي، اطلعت عليها "طريق الشعب" أمس، إن "برقيتكم بشأن انتصارات البيشمركة في جنوبي كركوك وغربيها ودحر وملاحقة الإرهابيين في هذه المناطق قد وصلتني".
وأضاف البارزاني أن "انتصارات اليوم لقوات البيشمركة بعثت فينا الأمل وأسعدت قلوب جميع الكردستانيين"، معزياً " عوائل شهدائنا من البيشمركة الذين كانوا أساساً لانتصارات اليوم بدمائهم الزكية".
 وأعرب البارزاني عن تمنيه "الشفاء العاجل للجرحى"، مؤكداً أنا "أشد على أيديكم وأيدي جميع أفراد البيشمركة والقادة الشجعان الذين سجلوا انتصارات اليوم العظيمة".
واختتم البارزاني رده على رسالة نائب القائد العام لقوات البيشمركة بـ"الشكر لقوات البيشمركة لشجاعتهم وهمتهم"، مباركاً "هذه الانتصارات لشعب كردستان".
وفي سياق آخر، أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك، أمس، بان مدير شرطة الاقضية والنواحي ومدير مركز شرطة وستة عناصر اصيبوا في تفجير انتحاري جنوب غربي كركوك.
وقال المصدر، إن "انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه، امس، مستهدفا قوة تابعة لشرطة الاقضية والنواحي اثناء قيامها بتمشيط في منطقة ملا عبدالله التابعة لناحية الملتقى جنوب غربي كركوك".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "التفجير اسفر عن اصابة مدير شرطة الاقضية والنواحي العميد سرحد قادر ومدير مركز شرطة ناحية الملقتى العقيد غازي عبدالله، بالاضافة الى ستة من عناصر الشرطة"، مشيرا الى ان "قوة امنية نقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".
وكانت إدارة كركوك، قد أكدت أمس الأول الاثنين،(9 اذار 2015)، أن نجاح البيشمركة في تحرير قرى عدة جنوبي المحافظة وغربيها، حقق "هدفاً ستراتيجياً" لضمان أمنها واستقرارها، وفي حين أكدت أن العملية نفذتها تلك القوات بمفردها، اوضحت أن ذلك "لا يعني" أن إدارة المحافظة "تقف ضد" قوات الجيش أو الحشد الشعبي، التي تقوم بـ"عمل كبير" لتطهير مناطق أخرى من فلول (داعش).
 
 
 
 الجبوري: سحب النواب تواقيعهم سبب ارباكاً
في إستجواب المطلك والرئاسة ارتأت تأجيله
بغداد - طريق الشعب
كشف رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أمس الثلاثاء، أن عددا من النواب سحبوا تواقيعهم بشأن استجواب رئيس اللجنة العليا لايواء النازحين صالح المطلك، وفيما بين ان ذلك سبب ارباكا في الاستجواب، اكد أن رئاسة المجلس ارتأت تأجيل الموضوع لحين استكمال الاجراءات الشكلية والقانونية. وقال الجبوري خلال جلسة البرلمان إن "عددا من النواب سحبوا تواقيعهم بشأن استجواب رئيس اللجنة العليا لايواء النازحين صالح المطلك"، مبينا ان "ذلك سبب ارباكاً في الاستجواب".
واضاف الجبوري ان "رئاسة المجلس ارتأت تأجيل الموضوع لحين استكمال الاجراءات الشكلية والقانونية لطلب الاستجواب"، مشيرا الى ان "65 نائباً كانوا موقعين في طلب الاستجواب، وبعد ذلك توالت طلبات بسحب التواقيع،ما ابقى عدد الموقعين 17 نائباً".
واكد الجبوري أن "ذلك افقد طلب الاستجواب شكله القانوني بحسب النظام الداخلي الذي ينص على أن طلب الاستجواب يتم بطلب من 25 نائبا"، لافتا النظر الى انه "بعد ذلك توالى تعزيز التواقيع حتى وصلت الى 26 توقيعاً".
وتابع ان "تعزيز التواقيع جاء من نواب من خارج الطلب الاصلي المقدم في اول مرة، ما يعني انه يجب تقديم طلب استجواب جديد".
 
 
 
البيئة: خلو مبنى وزارة التخطيط من التلوث الإشعاعي
بغداد - طريق الشعب
اكدت وزارة البيئة، أمس الثلاثاء، خلو مبنى وزارة التخطيط وسط بغداد من التلوث الاشعاعي، مشيرة الى أن ما تم رصده في المبنى هو ضمن القياسات المعتمدة في منظمة الصحة العالمية.
وقال المدير العام لدائرة التوعية والاعلام البيئي امير علي الحسون في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "تقارير المسح الاشعاعي والفحص الموقعي التي اجرتها فرق مركز الوقاية من الاشعاع لمبنى وزارة التخطيط اكدت خلو المبنى من اي تلوث اشعاعي" .
واضاف الحسون أن "عمليات الفحص والمسح التي قامت بها فرق مركز الوقاية من الاشعاع هي الرابعة التي تجريها على بناية وزارة التخطيط"، مبينا أن "ما تم رصده في بناية وزارة التخطيط هو ضمن القياسات المعتمدة في منظمة الصحة العالمية" .
 
 
تقرير...
 عُقد للمرة الأولى في بغداد
اجتماع سكرتاريي منظمات الحزب الشيوعي العراقي خارج الوطن
بغداد - طريق الشعب
عقد في بغداد يوم الجمعة 27 شباط 2015 الاجتماع الدوري لسكرتاري منظمات الحزب الشيوعي العراقي خارج الوطن، بإشراف سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حميد مجيد موسى (ابو داود)، وبحضور العديد من رفاق قيادة الحزب.
استهل الاجتماع أعماله بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لذكرى الراحلين من رفاق لحزب واصدقائه وشهداء الشعب من ضحايا الارهاب وجرائمه. 
وبعد كلمة ترحيب قصيرة باسم لجنة التنظيم المركزية، قدم الرفيق (ابو داود) مداخلة سياسية ضافية استهلها بالترحيب بالرفاق "في اول اجتماع لمنظمات الحزب في الخارج على ارض الوطن، في بغداد".
وقال ان "الاجتماع في عاصمتنا يمكّننا من تحقيق جملة من الاهداف، من بينها التعرف على هموم شعبنا. صحيح ان التكنولوجيا ضيقت المسافات، لكنها لا تلغي ولا تعوض الاطلاع المباشر على أوضاع الناس صانعي الحياة. ان ذلك يوفر لنا ما يعمق فهمنا للواقع ويمكّننا من وضع سياسة مناسبة قائمة على أساس الواقع الملموس. وايضا هذا يوفر فرصة الاطلاع على مفاصل عمل الحزب الأساسية وتمكينكم من رؤية حجم التعقيدات والصعوبات التي يعمل الحزب في ظلها".
وتناولت المداخلة بتفصيل جوانب الوضع السياسي الراهن في البلاد وتعقيداته، الناجمة عن الاوضاع السائدة منذ اسقاط الدكتاتورية، والاحتلال، والتأسيس للمحاصصة الطائفية الاثنية، ونمط التفكير اللاديمقراطي للمتنفذين، وشيوع الفساد وانتشاره في جميع مفاصل الدولة. واشار الى ان الصراع الجاري في العراق ليس صراعاً بين المعتقدات المذهبية والدينية، "بل هو صراع مصالح، وعلى هذا الأساس تُرسم آفاق المستقبل السياسي والاقتصادي". وان "القوى الخارجية كي تحقق مصالحها استخدمت المحاصصة التي تخل بمبدأ الديمقراطية وتحفز على الفساد". وشدد ?لى ان هذه الخلفيات التي ثبت عقمها هي التي أسست لأزمة بنيوية، اقتصادية واجتماعية واخلاقية، "الأمر الذي أدى في النهاية الى ان يتمكن تنظيم داعش الارهابي من السيطرة على العديد من المحافظات والمدن وامتداد تهديدها الى مشارف بغداد".
وتطرقت مداخلة الرفيق ابو داود الى الانتخابات البرلمانية في 2014 التي لم تأت بالنتائج المطلوبة رغم المطالبة الواسعة بالتغيير، والى العسر في تشكيل الحكومة، والهجمة الارهابية لداعش، ودور العامل الداخلي ومصالح المتنفذين والعامل الخارجي، مشيراً الى ان هذه العوامل ما زالت فاعلة ومؤثرة. وهي ما تجعل الحزب يتعامل مع الحكومة الجديدة بهذه الطريقة، معتبراً ان هناك "كوة من الأمل"، ورغبة الحزب بتوسيعها "للوصول بالعراق الى شاطىء السلامة ووضعه على السكة الصحيحة، لتحقيق بناء العراق الديمقراطي". وتطرق في هذا السياق الى جملة?من الاجراءات والتدابير التي ينبغي الاسراع باتخاذها رغم العراقيل والمعوقات التي هي ليست بمعزل عن المؤثرات الخارجية، الدولية والاقليمية. كما تحدث الرفيق عن متطلبات تنمية القدرات العراقية للتصدي لتنظيم داعش الارهابي ودحره، وعن الحراك الشعبي والعمالي وضرورة دعم الفعاليات المطلبية بهمة ونشاط، ودور منظمات الحزب على هذا الصعيد. 
وبعد مناقشة سياسية عُرضت خلالها آراء وملاحظات منظمات الحزب خارج الوطن، اختتم الرفيق ابو داود مداخلته بالتأكيد على المهمات الأساسية لهذه المنظمات، وفي مقدمتها تقديم اشكال الدعم والتضامن الفعال مع نضال منظماته ورفاقه والقوى الديمقراطية على ارض الوطن.
وتضمن جدول أعمال الاجتماع تقويم نشاط منظمات الخارج في العام المنصرم، وسبل الارتقاء بعملها. وبعد مداخلات ونقاشات حيوية اتسمت بروح الحرص والشعور العالي بالمسؤولية ازاء الحزب والشعب والوطن، أقر الاجتماع أولويات عمل تنظيم الخارج للفترة المقبلة وحدد بعض المهمات العاجلة ذات الصلة بالتحرك التضامني وتقديم المزيد من الدعم للحزب في الظروف الاستثنائية التي تعيشها بلادنا حالياً. 
وفي ختام الاجتماع أنشد جميع الرفاق نشيد "سالم حزبنا.."، مجددين العزم على بذل المزيد من الجهد بتفانٍ وإبداع من اجل تنفيذ سياسة حزبهم وتحقيق اهدافه النبيلة في وطن حر وشعب سعيد. 
وقد شمل برنامج زيارة الوفود المشاركة في الاجتماع لقاءات مكثفة مع المختصات المركزية لقيادة الحزب، ومن ضمنها لجنة التنظيم ولجان العمل الفكري والمهني والديمقراطي والعلاقات والقوميات والاعلام.
وشاركت الوفود في الوقفة التضامنية دعماً للنازحين التي اُقيمت صباح السبت 28 شباط 2015 في ساحة التحرير وسط بغداد ونظمتها "الحملة الوطنية لدعم النازحين".
وتضمن برنامج الزيارة لقاءً يوم السبت 28 شباط 2015 مع اعضاء المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي، جرى فيه تبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز اللجان التنسيقية للتيار خارج الوطن التي تنشط في 12 بلداً وتشارك فيها منظمات الحزب الشيوعي.
واُختتم البرنامج عصر الأحد 1 آذار 2015 باستضافة وفود منظمات الحزب خارج الوطن من اللجنة المحلية للرصافة الأولى في مقرها. وقدم رفاق المحلية عرضاً تفصيليا لجوانب نشاطها الجماهيري والديمقراطي وعملها الفكري ودورها في دعم الحراك العمالي والنازحين، وما حققته من نجاح مميز على صعيد العمل مع الشباب، ومن ضمنها نشاطات فنية ورياضية. وسادت اللقاء اجواء رفاقية حميمة.

ص3

اقليم كردستان يعلن الاربعاء والخميس عطلة رسمية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت حكومة اقليم كردستان، امس الثلاثاء، جعل يومي الاربعاء والخميس عطلة رسمية في المؤسسات الحكومية للاقليم لمناسبة 11 اذار ذكرى الاتفاقية التي وقعت بين الحكومة العراقية وقيادة الحركة التحررية الكردية في عام 1970.
وجاء في تصريح لسفين دزيي، المتحدث الرسمي لحكومة الاقليم "نعلن يومي الاربعاء 11 اذار والخميس 12 اذار عطلة رسمية في جميع المؤسسات الحكومية".
وقال دزيي ان هذه العطلة جاءت لمناسبة احياء ذكرى توقيع اتفاقية اذار التاريخية في 11 من عام 1970 بين القيادة السياسية الكردية والحكومة العراقية وكذلك انطلاق الانتفاضة الكردية في مدينة اربيل يوم 11 اذار من عام 1991.
 
 
القضاء يبرئ محافظ ديالى السابق من التهم المنسوبة اليه
بغداد – طريق الشعب
افاد مسؤول محلي في ديالى بان المحكمة الاتحادية برأت محافظ ديالى السابق عمر الحميري من جميع التهم الموجهة اليه.
وقال مدير اعلام محافظة ديالى السابق تراث العزاوي، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان القضاء برأ الحميري من جميع التهم الموجهة اليه بعد ثبوت براءته بحسب الادلة المقدمة للمحكمة، مؤكدا ان الحميري سيقدم طعنا لمجلس النواب بعد الغاء عضويته كنائب في البرلمان عن محافظة ديالى.
ولم يكشف العزاوي عن تفاصيل القضايا والتهم الموجهة الى الحميري والتي تمت تبرئته منها من قبل القضاء العراقي. واتهم الحميري وبحسب مصادر محلية بقضايا فساد مالي واداري خلال توليه منصب محافظ ديالى.
 
الكردستاني: قانون المحكمة الاتحادية مخل بالتوازن.. ودولة القانون يعترض على قانون الاحزاب
المدني الديمقراطي يعد تقرير سبايكر مؤذيا .. والجبوري يسحبه
بغداد – مهدي محمد كريم
وصف التحالف المدني الديمقراطي تقرير اللجنة المكلفة  بالتحقيق في جريمة سبايكر الذي تمت قراءته امس الثلاثاء في مجلس النواب، بانه تقرير "فضفاض ومخيب للامال  ومؤذ لعوائل شهداء الجريمة"، مؤكدا وجود ملاحظات كثيرة على قانوني المحكمة الاتحادية والاحزاب من قبله وعدد من الكتل البرلمانية الاخرى.
وفيما وصف التحالف الكردستاني تقرير سبايكر بـ"الناقص وغير المكتمل"، لفت النظر الى ان البرلمان قرأ امس المسودة الثالثة من قانون المحكمة الاتحادية بعد رد المسودتين السابقتين، الا ان الاخيرة طغت عليها "الصبغة الدينية"، مستغربا من عدم اشراك لجنة منظمات المجتمع المدني في صياغة وتعديل قانون الاحزاب.
وحيث عد ائتلاف دولة القانون تقرير سبايكر "فضفاضا" استغرب من ارجاعه الجريمة الى "الفساد والفضائيين"، مشيرا الى ان رئيس مجلس النواب سحب التقرير ومدد عمل اللجنة المكلفة بالتحقيق في جريمة سبايكر.
وقال فائق الشيخ علي، النائب عن التحالف المدني الديمقراطي، لـ"طريق الشعب"، امس الثلاثاء، "نحن في التحالف المدني فوجئنا بتقرير لجنة الامن والدفاع حول قضية ضحايا سبايكر حيث ان التقرير كان فضفاضا وغير واضح المعالم ولم يعط او يشخص الاسماء المشتركة فعليا في هذه الجريمة"، الا انه اشار الى ان "طلب اعادة او تمديد عمل اللجنة وضرورة الاستفسار من وزارة الدفاع حول تلك القضية غير ممكن لان وزارة الدفاع هي المعني الاول بهذا التقرير ومن غير الممكن ان تعطي الاجابات التي تدينها في التقرير".
واكد انه "بعد خمسة شهور من الانتظار خرجنا بتقرير بائس ومخيب للامال ومؤذ لعوائل الشهداء"، عازيا السبب الى انه " تم شرح تفاصيل القضية كافة باستثناء عدم تشخيص الاشخاص الذين تسببوا في مقتل 1700 جندي في سبايكر".
وبخصوص قانون المحكمة الاتحادية، ذكر علي: "تمت قراءة قانون المحكمة الاتحادية قراءة اولى ولدينا ملاحظات كثيرة حول قانوني الاحزاب والمحكمة الاتحادية واذا لم نضع بصماتنا على القانونين فلن يمررا ابدا حيث لدينا مداخلات وتفاصيل كثيرة".
وعقد مجلس النواب، صباح امس،  جلسته الـ 19 برئاسة سليم الجبوري وحضور234 نائباً، وبعد قراءة قوانين عدة ، ر فع رئيس مجلس النواب الجلسة الى غد الخميس.
وشهدت الجلسة قراءة نتائج اعمال اللجنة التحقيقية بخصوص جريمة سبايكر، كما انهى المجلس ، خلال الجلسة، القراءة الاولى لمشروع قانون السيطرة على الضوضاء، والقراءة الاولى لمشروع قانون المصارف الاسلامية، والقراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاق مقر بين جمهورية العراق واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والقراءة الاولى لمشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا.
وأنجز المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون تعديل قانون الرسوم العدلية ذي الرقم (114) لسنة 1981، والقراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الأول لقانون مكافأة المتدربين في مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية".
بدوره، قال اريز عبد الله، النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، لـ"طريق الشعب"، امس: "تمت في جلسة مجلس النواب اليوم قراءة تقرير لجنة الامن والدفاع البرلمانية حول ضحايا سبايكر وبعد قراءة التقرير اعتبر رئيس مجلس النواب سليم الجبوري  التقرير غير مكتمل ولم يتم التنسيق على مستوى عال بين اللجنة ووزارتي الدفاع والداخلية للوصول الى نتائج حقيقية ومرضية"، مشيرا الى ان "التقرير تضمن فقرات جيدة ولكن يفتقر الى النتائج النهائية وهذا يعتبر تقريرا ناقصا وغير مكتمل".
واضاف "وايضا تمت قراءة قانون المحكمة الاتحادية قراءة اولى ونحن لدينا ملاحظات واراء ومناقشات عليه وعلى المحكمة ان تكون مكونة من جميع المناطق والمكونات ويجب ان تكون عادلة ولا تطغى عليها الصبغة الدينية على حساب القانونية"، مستطردا "اما قانون الاحزاب فتم سحبه من جدول اعمال جلسة امس لاعتراض لجنة منظمات المجتمع المدني لعدم اكتمال تقريرها النهائي وهي المعني الاول بهذا القانون".
ورأى عبد الله، ان "عدم اشراك لجنة منظمات المجتمع المدني كان خللا اداريا وان القانون جيد بتفاصيله ولدينا ملاحظات عليه سوف نطرحها في القراءة الثانية عند عرضه".
من جهته، قال امين محمد بكر، النائب عن كتلة التغيير، لـ"طريق الشعب"، امس، ان "القانون الذي وصل الى مجلس النواب هو المسودة الثالثة من قانون المحكمة الاتحادية وتمت قراءة مسودتين سابقتين واليوم قرأنا المسودة الثالثة منه"، موضحا "انه تم تشكيل لجنة مؤقتة في بداية تشكيل مجلس النواب للدورة الحالية لتنظيم القوانين وتمت قراءة القانون بنسختين اوليتين وتم تحويلهما الى اللجنة القانونية الدائمية".
ووجد بكر، ان "كثرة نسخ القانون الذي جاء من الحكومة وتعددها اربكا عملنا وان المشروع الجديد فيه تغييرات كثيرة وهذه التغييرات قد تعرقل اقراره بسهولة ومنها تقليل فيتو القضاة واعطاء الاغلبية في القرارالى الجانب الديني وهذا يخل بالتوازن وبقرارات القانون وسوف تطول المناقشات عليه".
وبخصوص قانون الاحزاب، ذكر ان "قانون الاحزاب تدخل في تشريعه لجنتان هما القانونية ولجنة منظمات المجتمع المدني ونحن في اللجنة القانونية اكملنا مستلزمات القانون وقدمنا تقريرنا اليوم على جدول اعمال الجلسة لقراءته، لكن لجنة منظمات المجتمع لم تقدم تقريرها بسبب عدم اكتمال وضع الخطوط النهائية له وانها لديها جلسة استماع مع الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني يوم الـ15 من الشهر الجاري وبهذا سوف تقدم تقريرها خلال الايام القليلة القادمة".
واتفق قاسم العبودي النائب عن ائتلاف دولة القانون، مع زملائه في التحالف المدني والكردستاني على ان "اللجنة المكلفة بالتحقيق في قضية سبايكر قدمت تقريرها الى جلسة مجلس النواب وكان تقريرا عائما وانتقل فيه اعضاء اللجنة من التحقيق الى التحليل وعلقت الجريمة على شعارات عريضة فضفاضة وان ما قدم ارجع سبب الجريمة الى الفساد المالي والاداري والفضائيين وعدم تنسيق القيادة العامة للقوات المسلحة مع الحكومات المحلية ولم يذكر الاشخاص المتورطين في الجريمة"، مضيفا "لم يكن هناك تحقيق مع اشخاص لديهم ادلة وثوابت تثبت من هم المتورط?ن في الجريمة ، لذا بادر رئيس مجلس النواب الى سحب التقرير وتمديد عمل اللجنة ويجب ان تكون هناك جهات اخرى مشتركة فيه تستدعى للاستجواب وسماع شهادات اخرى لانها مهمة ومؤثرة". اما قانون المحكمة الاتحادية، فقد قال بشأنه العبودي، في حديث له مع "طريق الشعب"، انه "تمت قراءته قراءة اولى"، اما قانون الاحزاب فان "اللجنة المعنية باعداد هذا القانون هي لجنة منظمات المجتمع المدني وان تلك اللجنة لم تأخذ دورها الحقيقي في صياغة القانون ومن خلال القراءة الثانية سوف يكون لها دور ولدينا اعتراضات قانونية ومنها ان تسجيل الحزب امام ?لقضاء الاداري قضية مبالغ فيها وكذلك الطعن بقرار القضاء الاداري وتبسيط عملية النظام لانها تقف عائقا امام انشاء احزاب جديدة".
الى ذلك، قال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، امس، خلال جلسة البرلمان إن "عددا من النواب سحبوا تواقيعهم بشأن استجواب رئيس اللجنة العليا لايواء النازحين صالح المطلك"، مبينا ان "ذلك سبب ارباكاً في الاستجواب".
وكان عضو لجنة النزاهة البرلمانية مشعان الجبوري قد أعلن، في (12 شباط 2015)، تحديد يوم العاشر من شهر آذار موعداً لاستجواب نائب رئيس الوزراء ورئيس اللجنة العليا لإغاثة النازحين صالح المطلك.
 
 
بحث مع العبادي العمليات العسكرية في صلاح الدين والانبار
ديمبسي: العلاقات بين بغداد وطهران مثيرة للقلق.. والعبيدي يرد: نستنجد بالأصدقاء الذين يساعدوننا
بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس الوزراء حيدر العبادي، على اهمية استمرار الدعم الدولي للعراق في مجالات التدريب والتسليح والطلعات الجوية، الا ان رئيس اركان الجيوش الأميركية مارتن ديمبسي بالرغم من انه اكد ان الحرب على داعش هي حرب عراقية وان امريكا تدعمها، فإنه قال ان العلاقات بين بغداد وطهران باتت "تثير القلق"، داعيا الحكومة الى المضي في تفعيل استراتيجية تحافظ على الوحدة الوطنية، فيما رد عليه وزير الدفاع خالد العبيدي "نحن في حالة حرب ونستنجد بالأصدقاء الذين يساعدوننا في هذه المواجهة"، مؤكدا ان العراق لا يريد الدخول في نزاع مع أي من دول الجوار.
وقال مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل في مكتبه، رئيس هيئة الاركان المشتركة للجيش الاميركي الجنرال مارتن ديمبسي والوفد المرافق له بحضور السفير الاميركي في بغداد ستيوارت جونز"، مبيناً أنه "جرى خلال اللقاء بحث الاوضاع الامنية والعسكرية التي يشهدها العراق والمنطقة والعمليات العسكرية لتحرير صلاح الدين وغربي الانبار وشرقي الفلوجة بالإضافة الى تدريب وتسليح وتجهيز قواتنا الامنية".
وأضاف البيان أنه "جرت مناقشة الخطط الكفيلة بتدمير تنظيم داعش الارهابي وإبعاد خطره عن العراق والمنطقة بالاضافة الى تقديم الامور الخدمية للمناطق التي يتم تحريرها وتهيئة القوات الامنية لتحرير الموصل". ونقل البيان عن العبادي قوله، إن "ايقاف تسلل الارهابيين الى العراق وتجفيف منابع تمويله سيمكننا من القضاء على داعش قريبا". وأشار العبادي الى أن "قواتنا البطلة تحقق انتصارات في قتالها عصابات داعش الارهابية التي تشكل خطراً على المنطقة والعالم ما يتوجب زيادة الدعم للعراق"، مشدداً على "اهمية استمرار الدعم الدولي للعرا? في مجالات التدريب والتسليح والطلعات الجوية".
وكان رئيس اركان الجيوش الاميركية مارتن ديمبسي قد وصل امس الاول الاثنين الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية يلتقي خلالها كبار المسؤولين العراقيين.
من جهته، قال رئيس اركان الجيوش الأميركية مارتن ديمبسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع خالد العبيدي، تابعته "طريق الشعب"، إنه "يجب ان نعترف بان الحرب على داعش هي حرب عراقية واميركا تدعمها وليس العكس، واذا ما طلب العراق الدعم الاضافي سنأخذ هذا الطلب بنظر الاعتبار"، مشيراً الى أن "اميركا تلاحق داعش في اي مكان، ولنا اولويات في طريقة ملاحقة الارهابيين".
وأضاف ديمبسي أن "على العراقيين ان يفخروا بانتصاراتهم على داعش في بغداد وديالى وباقي المناطق"، لافتاً النظر الى أنه "لن نستطيع هزيمة داعش اذا لم نقض على ايديولوجيتها".
الا انه حذر: "ينتابني بعض القلق إزاء صعوبة إبقاء الائتلاف للمضي في مواجهة التحدي (...) ما لم تضع الحكومة العراقية استراتيجية وحدة وطنية سبق ان التزمت بها"، مضيفا في تصريحات أدلى بها لصحفيين في المنامة بعد أن عاد من زيارة خاطفة لبغداد استمرت بضع ساعات، أن الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة يضم دولا "سنية" والعلاقات بين بغداد وطهران باتت "تثير القلق"، بحسب قوله.
وقال ان هدف واشنطن وبقية دول الائتلاف هو التأكد من أن حقوق كل المجموعات من سنة وشيعة وأكراد وغيرهم ستكون مصانة.
ولاحظ الجنرال ديمبسي أنه كان بالإمكان رؤية الكثير من الأعلام والشعارات التابعة لقوات الحشد العشبي في حين أن الأعلام الوطنية العراقية نادرة.
وتابع ديمبسي أنه "تلقى كل الضمانات" من المسؤولين العراقيين حول التزامهم بالتوافق مع المكون الاخر، إلا أنه تساءل عن مدى "صدقية" هذه الالتزامات.
وبعد أن عبر ديمبسي عن قلق دول المنطقة إزاء العلاقات الوطيدة بين السلطات العراقية وإيران، رد وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي بالقول "نحن في حالة حرب ونستنجد بالأصدقاء الذين يساعدوننا في هذه المواجهة".
وأكد الوزير العراقي أن بلاده "لا تريد الدخول في نزاع مع أي من دول الجوار".
إلا أن الجنرال ديمبسي عاد وأكد أن على العراقيين "أن يكونوا واعين للتحدي المتمثل بضرورة إبقاء الائتلاف موحدا".
وختم قائلا أنه خلال جولته على عدد من دول المنطقة "ذكّرت الجميع من بحرينيين وفرنسيين وعراقيين بأن التضامن بين دول الائتلاف أساسي لنجاح ما يقوم به".
 
تقرير...
فتح الطريق بين عين الأسد والبغدادي وحديثة
عملية تحرير الكرمة أوشكت على الانتهاء.. وداعش يفقد سيطرته
بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس محافظة الانبار، امس الثلاثاء، ان عملية تحرير ناحية الكرمة اوشكت على الانتهاء، مؤكدا أن تنظيم داعش فقد سيطرته على غالبية مناطق وقرى الناحية.
وفيما عزت قيادة عمليات بغداد، "تأخر" اقتحام مركز ناحية الكرمة الى وجود عوائل داخلها محتجزة من قبل تنظيم داعش، كشفت قيادة عمليات الجزيرة والبادية عن فتح الطريق بين قاعدة عين الأسد وناحية البغدادي وقضاء حديثة غربي الأنبار، في حين أكد محافظ الانبار على المضي في تسليح القوات الأمنية وأبناء العشائر لتحرير المحافظة من تنظيم داعش الإرهابي.
وقال رئيس مجلس محافظة الانبار، صباح كرحوت، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "القوات الامنية بمساندة الحشد الشعبي ومقاتلي العشائر تتقدم بشكل كبير في ناحية الكرمة، لتحريرها من عناصر تنظيم داعش".
وأضاف كرحوت أن "عملية تحرير الناحية اوشكت على الانتهاء ولم يتبق الا مناطق قليلة لاستعادة السيطرة عليها"، مشيرا الى ان "هناك مواجهات واشتباكات عنيفة تدور بين القوات الامنية وعناصر التنظيم". وتابع أن "داعش فقد سيطرته على غالبية مناطق وقرى ناحية الكرمة"، لافتا النظر الى ان "ذلك يعطي مؤشراً كبيراً لتقدم القطاعات الامنية في عمليات التحرير بعد مساندة عشائر الكرمة لها في ذلك".
وأعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس الاول الاثنين، مقتل 350 "إرهابياً" وتفكيك 382 عبوة ناسفة في حصيلة العمليات الجارية في الكرمة شرقي الفلوجة، كما كشف مجلس الانبار هرب قيادات تنظيم داعش من الكرمة نتيجة الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم، مشيراً الى أن القوات الامنية تقدمت في عمليات التحرير بشكل كبير.
من جهته، قال قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الأمير الشمري، لوكالة "المدى برس"، إن "عملية الشهيد نجم السوداني لتحرير منطقة الكرمة تسير على وفق الخطط الموضوعة لها"، مبينا أن "عمليات اليوم الخامس من العملية جاءت بنتائج جيدة من الناحية العسكرية، حيث تم قتل 81  إرهابياً داعشياً بضمنهم 5 قناصين وتفكيك وتفجير 198 عبوة ناسفة وتدمير 9 عجلات تحمل أحاديات والعثور على معمل للتفخيخ ومعالجة 23 منزلاً مفخخاً". وأضاف الشمري أن "قرار اقتحام مركز ناحية الكرمة لم يحدد بعد بسبب وجود عوائل محصورة ومحتجزة من قبل التنظيم الإ?هابي"، لافتاً النظر الى أن "القوات العسكرية والحشد الشعبي تحكم السيطرة تماماً على الكرمة بعد انهيار دفاعات العدو  بالكامل". وأكد قائد عمليات بغداد أن "القيادة ستعلن قريباً تحرير الناحية وتخليص أهلها من الإرهابيين الدواعش".
وكانت قيادة عمليات بغداد، قد أعلنت امس الاول الاثنين، تحرير معبر القناطر، شمالي ناحية الكرمة، من عناصر تنظيم داعش.
وفي سياق متصل، قال قائد عمليات الجزيرة والبادية اللواء الركن ضياء كاظم دبوس، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "القوات الأمنية تمكنت من فتح الطريق بين قاعدة عين الأسد وناحية البغدادي وقضاء حديثة بعد أن كان مغلقاً من قبل تنظيم داعش الإرهابي"، مشيراً الى أنه "تم ايصال 350 طناً من المساعدات الإنسانية المرسلة من  المرجعية الدينية في النجف الاشرف عبر الجسر بين بغداد وحديثة".
وأضاف دبوس، أنه "تم تأمين ايصال المواد الغذائية الى وكلاء البطاقة التموينية ليتم توزيعها بين العوائل والنازحين في البغدادي وحديثة".
الى ذلك، قال محافظ الانبار صهيب الراوي، امس، للوكالة نفسها، إن "مسؤولي الانبار ماضون في تسليح أبناء القوات الأمنية والعشائر من أجل تعزيز صمودهم في محاربة الإرهاب وبدء معركة تحرير الانبار من سيطرة تنظيم داعش".
وأضاف الراوي، أن "الانبار لا يحررها إلا أبناؤها من العصابات الإجرامية والإرهابية"، مشدداً بالقول "نحن نسعى لتهيئة الأجواء وتوفير متطلبات تلك المعركة".
ص 4
 
أوباما: رسالة أعضاء الكونغرس الى  إيران "مثيرة للسخرية"
 
واشنطن- وكالات
رد الرئيس الأميركي باراك أوباما على الخطاب التحذيري الذي وجهه بعض أعضاء الكونغرس الجمهوريين الى إيران، قائلاً إن ما حدث "مثير للسخرية". يأتي ذلك فيما اتهم نائب الرئيس الأميركي جو بايدن نواب مجلس الشيوخ الجمهوريين بتقويض سلطة الرئيس أوباما، بتوجيههم رسالة إلى القادة الإيرانيين يحذرونهم فيها أن أي اتفاق مع أوباما حول ملف طهران النووي لن يصبح راسخاً إلا بموافقة الكونغرس. وقال بايدن في بيان إن "الرسالة التي وجهها 47 سيناتوراً جمهورياً إلى الجمهورية الإسلامية في إيران، والتي أعدت خصيصاً من أجل تقويض رئيس يمارس ?هماته، وذلك في منتصف مفاوضات دولية حساسة لا تليق بمؤسسة لها احترمها". وأضاف أن "هذه الرسالة- بحجة إعطاء درس دستوري- لا تأخذ بالاعتبار قرنين من التقاليد وتهدد بتقويض قدرة أي رئيس أميركي مقبل، أكان ديمقراطياً أم جمهورياً على التفاوض مع دول أخرى باسم الولايات المتحدة". وشدد على أن "هذه الرسالة توجه رسالة مضللة جداً رسالة خاطئة بقدر ما هي خطيرة". وقال: "بوسع الشرفاء الاختلاف في السياسة لكن هذه ليست طريقة لجعل أميركا أكثر أماناً أو قوة".
 
 
*********
 
بوتين:  هكذا قررنا ضم القرم الى روسيا
 
 
موسكو- وكالات
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة تلفزيونية إنه أمر المسؤولين بالبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضم شبه جزيرة القرم العام الماضي. وقال بوتين إنه دعا إلى عقد اجتماع طارئ في شباط من العام الماضي لبحث تداعيات الإطاحة بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الحليف لروسيا، والذي فر إلى مدينة دونيتسك في شرق أوكرانيا بعد أن أجبر على التنحي جراء احتجاجات مناهضة. وقال الرئيس الروسي عن اجتماعه في الكرملين مع قادة الجيش والمسؤولين بوزارة الدفاع " انه كان سيقضى عليه (يانوكوفيتش) ببساطة، اتخذنا الاستعدادات لإبعاده?من دونيتسك برا وبحرا وجوا." وأضاف "كان هذا ليل 22 شباط حتى 23 شباط. انهينا الاجتماع حوالي السابعة صباحا. وبينما كنا نقول إلى اللقاء أبلغت كل الزملاء: علينا بدء العمل بشأن عودة القرم إلى روسيا"، وصوت سكان القرم لصالح ضم منطقتهم إلى الاتحاد الروسي في 16 آذار 2014. وتطل شبه جزيرة القرم على البحر الأسود وأغلب سكانها من أصول روسية وتوجد بها قاعدة بحرية روسية.
 
 
**********
سلة الاخبار ...
الحوثيون: نرفض نقل الحوار
 
صنعاء- وكالات
أعلن محمد البخيتي، عضو المكتب السياسي للحوثيين رفض الجماعة نقل المفاوضات اليمنية إلى الرياض، معتبرا ذلك إخلالا بالاتفاقات.
ونفى البخيتي ما تناقلته وسائل إعلام مؤخرا عن تلقي "أنصار الله" سلاحا من إيران.
 
مصر: ازدياد التضخم
 
وكالات
أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر، ازدياد التضخم السنوي في أسعار المستهلكين إلى 10.6في المئة في شباط من9.7 في المئة في يناير.
وارتفع التضخم بعد خفض دعم الطاقة في تموز 2014، لكنه تراجع في تشرين ثاني من ذروته بتشرين أول عند 11.8 في المئة.
وخفض البنك المركزي في كانون ثاني بشكل مفاجئ سعر الفائدة الأساسي بمقدار 50 نقطة أساس قائلا إن هبوط أسعار النفط يحسر آفاق التضخم.
 
اعتقال 40 عضوا في حماس
 
وكالات
اعتقلت السلطة الفلسطينية نحو 40 عنصرا من حركة حماس في الضفة الغربية.
وقالت مصادر في مكتب حماس في رام الله "أن المعلومات التي لدى المكتب تفيد بأن السلطة الفلسطينية اعتقلت حوالي 60 عضوا من الحركة من عدة مناطق في الضفة الغربية".
وأكد مصدر أمني في السلطة الفلسطينية عملية الاعتقال، من دون توضيح أسباب الاعتقال.
 
تجدد الاحتجاجات في ويسكونسن
 
وكالات
تظاهر مئات الأشخاص لليوم الرابع على التوالي في ماديسون، كبرى مدن ولاية ويسوكنسن شمال الولايات المتحدة، بعد مقتل شاب أسود (19 عاما)، مساء الجمعة برصاص شرطي.
وتجمع المتظاهرون أمام البرلمان المحلي ورجموا المكان الذي قتل فيه طوني روبنسون برصاص شرطي، حسب السلطات.
ورفعت لافتة داخل مبنى البرلمان مؤيدة للسود في حين سار طلاب في شوارع المدينة.
 
 
************
 
الجامعة العربية تدعم الحكومة الليبية الشرعية
الأمم المتحدة تؤجل الموافقة على تزويد ليبيا بالسلاح
 
نيويورك- وكالات
عارضت سبع دول في مجلس الامن الدولي طلب الحكومة الليبية استيراد أسلحة ودبابات وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر هجومية للتعامل مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية ومراقبة حدودها.
 
وتنوي الحكومة الليبية شراء ست مروحيات هجومية و150 دبابة من نوع تي 72 وحوالى ثلاثين مقاتلة طراز سوخوي وميغ من اوكرانيا، والاف البنادق الهجومية ومدافع هاون وذخيرتهم من صربيا وتشيكيا.
وكان السفير الليبي لدى الامم المتحدة ابراهيم دباشي، قد أعلن الخميس الماضي امام مجلس الامن ان "قيادة الجيش الليبي قدمت للجنة العقوبات طلبات محددة للحصول على استثناءات على حظر الاسلحة" المفروض على ليبيا.
وأضاف ان هذه "الطلبات تتعلق بتعزيز قدرات سلاح الجو الليبي لمراقبة اراضي البلاد وحدودها ولمنع الارهابيين من الوصول الى الحقول والمنشآت النفطية، من اجل حماية ثروات البلاد".
وقال دبلوماسيون بالمجلس قد تحدثوا عن إن "اسبانيا وليتوانيا وتشيلي ونيوزيلندا وبريطانيا وفرنسا وأنغولا والولايات المتحدة وضعوا ما يطلق عليه "تجميد" للطلب الذي قدم إلى لجنة مجلس الأمن التي تشرف على حظر الأسلحة الذي فرض على ليبيا في عام "2011. وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق على رفع التجميد يمكن أن يؤدي ذلك إلى وقف الطلب لأجل غير مسمى. وتعمل لجان مجلس الأمن البالغ عدد اعضائه الدائميين 15 على أساس التوافق.
ويسمح للحكومة المعترف بها دوليا باستيراد أسلحة بموافقة لجنة مجلس الأمن. وقالت ليبيا إنها تحتاج إلى أسلحة ومعدات لمواجهة المتشددين الإسلاميين والسيطرة على الحدود.
ودعت ليبيا بدعم من مصر إلى رفع حظر الأسلحة على الحكومة بالكامل. وتحث لجنة مجلس الأمن منذ فترة طويلة ليبيا على تحسين مراقبة الأسلحة بسبب مخاوف من أن الأسلحة يجري تحويلها إلى جماعات متشددة.
وأدى خليفة حفتر اليمين الدستورية ا قائدا عاما للجيش الليبي أمام مجلس النواب في طبرق بعد صدور قرار برلماني بتعيينه، حيث شهدت طبرق استنفارا أمنيا كبيرا، وانتشارا لعناصر  الأمن، تزامنا مع وجود حفتر، حسبما ما أوردته بوابة الوسط، كما شهد ساحل المدينة انتشارا كثيفا للزوارق الحربية، وحلقت طائرات سلاح الجو الليبي فوق المدينة.
وحضر مراسم أداء اليمين رئيس الأركان العامة للجيش الليبي، ورؤساء الأركان الجوية والبحرية والبرية والدفاع الجوي وحرس الحدود.
وكان مصدر في مجلس النواب الليبي قد أفاد أن رئيس المجلس عقيلة قويدر قام بترقية اللواء خليفة حفتر إلى رتبة فريق، وأصدر مرسوما بتعيينه قائدا عاما للجيش.
وسبق أن تكررت تصريحات لأعضاء في حكومة عبد الله الثني عن نية الحكومة الليبية الانتقالية تعيين خليفة حفتر قائدا عاما للقوات المسلحة الليبية وتكليفه ببناء الجيش.
يذكر أن اللواء خليفة حفتر الذي أحيل إلى التقاعد كان قد بدأ عملية عسكرية في بنغازي ضد تنظيم "أنصار الشريعة" وحلفائه من قوات "مجلس شورى ثوار بنغازي" أطلق عليها اسم "عملية الكرامة" في أيار من العام الجاري. وفي وقت لاحق في أيلول تم تبني عملية الكرامة بوصفها عملية للجيش النظامي الليبي.
كما أصدر مجلس النواب المجتمع في طبرق قرارا، بإعادة خليفة حفتر وقائد قواته الجوية صقر الجروشي إضافة إلى 15 ضابطا إلى الخدمة العسكرية في صفوف الجيش. من جهته، أكد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية دعمه للحكومة الليبية الشرعية وجهود الحوار التي ترعاها الأمم المتحدة، داعيا في الوقت ذاته إلى ضرورة رفع مجلس الأمن حظر واردات السلاح إلى الجيش الليبي.
وجاء في البيان الختامي لأعمال المجلس الذي ترأست دورته الحالية الأردن، الاثنين، "تقديم الدعم الكامل بما فيه الدعم السياسي والمادي للحكومة الشرعية." كما أكد على عدم التعامل مع أي جهة خارج الشرعية، ودعا الدول الأعضاء إلى اعتماد رؤساء البعثات الدبلوماسية المكلفين من الشرعية المعترف بها دون غيرها . وشدد المجلس على ضرورة الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والحفاظ على استقلالها السياسي، والالتزام بالحوار الشامل بين القوى السياسية النابذة للعنف والتطرف ودعم العملية الس?اسية تحت رعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا. ودعا إلى "توفير المساعدات اللازمة من أجل صون وحماية سيادة ليبيا بما في ذلك الجيش الوطني حتى يستطيع مواصلة مهمته الرامية إلى القضاء على الإرهاب وبسط الأمن في ربوع البلاد وذلك في ضوء أخفاق مجلس الأمن في رفع الحظر المفروض على الجيش الليبي". وطلب من مجلس الأمن سرعة رفع الحظر عن واردات السلاح إلى الحكومة الليبية لانها الجهة الشرعية، كما دعا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في منع تدفق السلاح والعتاد بحرا وجوا إلى التنظيمات والجماعات الإرهابية.
 
**************
 
"حقوق جديدة" للجزائريات تغضب "الإسلام السياسي"
 
 
الجزائر- وكالات
أغضبت الحقوق الجديدة التي اقرها البرلمان الجزائري للمرأة، الإسلاميين الذين ناشد بعضهم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة العدول عنه لأنه "يخالف" النص القرآني.
ومنح البرلمان الجزائري النساء الخميس الماضي، قبل أيام من يومها العالمي حقوقا جديدة بإدخاله تعديلات على قانون العقوبات، تشدد العقوبة على الرجل الذي يمارس ضدها العنف الجسدي والمعنوي، وتحمي ممتلكاتها، ويعاقب بالسجن من ستة أشهر إلى سنتين "كل من يمارس على زوجته أي شكل من أشكال الإكراه أو التخويف ليتصرف في ممتلكاتها أو مواردها المالية"، وبالسجن حتى 20 عاما "لكل من يحدث عمدا جرحا أو ضررا بزوجته" والمؤبد ان توفيت.
وأشارت إحصائيات نشرتها وسائل إعلام جزائرية إلى وفاة بين 100 إلى 200 امرأة سنويا بالجزائر جراء العنف الأسري.
وتضمن قانون العقوبات الجديد، وللمرة الأولى، إدراج التحرش ضمن بنوده، حيث نص على السجن من شهرين إلى ستة أشهر أو الغرامة المالية ضد "كل من ضايق امرأة في مكان عمومي بكل فعل أو قول أو إشارة تخدش حياءها". وأثار القانون الجديد الذي تدافع عنه السلطات الجزائرية بشدة، حفيظة الكثير من الإسلاميين، حيث شهدت جلسات مناقشته جدلا واسعا تحت قبة المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان). واعتبر عبد العزيز بلقايد من "تحالف الجزائر الخضراء" بأن دور المرأة في الأسرة "خط أحمر لا يمكن تجاوزه"، بينما أشار زميله نعمان بلعور إلى?أن القانون "يتعارض مع النص القرآني ويهدف إلى تفكيك الأسرة".
وصوت الغالبية من حزب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي وبعض المستقلين الموالين للحكومة على تعديلات قانون العقوبات، بينما قاطع الإسلاميون جلسة التصويت.
 
 
*************
مصر: قتيلان وأكثر من 30 جريحا في هجومين في سيناء
 
 
القاهرة – وكالات
قتل شخصان على الأقل وأصيب أكثر من 30 آخرين جراء هجومين استهدفا مواقع للجيش والشرطة بمحافظة جنوب سيناء، حسب مصادر أمنية مصرية. وفي الهجوم الاول، انفجرت سيارة ملغومة حاولت اقتحام معسكر لقوات الأمن المركزي في حي المساعيد في مدينة العريش في ساعات الصباح الباكر ما أسفر عن مقتل شخص. وقالت وزارة الداخلية في بيان بصفحتها على فيسبوك إن مهاجما انتحاريا حاول اقتحام المعسكر الذي يقع على أطراف المدينة باستخدام سيارة لنقل المياه. وقالت مصادر أمنية لوكالة "بي بي سي" إن مدنيين اثنين أصيبا أيضا، وأن الانتحاري قائد السيارة المفخخة قُتل. وقال شهود عي?ن إن الانفجار أدى إلى حدوث أضرار كبيرة داخل جامعة سيناء وبنايات أخرى قريبة من مكان المعسكر، فيما فرضت قوات الأمن طوقا حول مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه. وفي هجوم ثان، قتل جندي على الأقل وجرح ثلاثة آخرين عندما انفجرت قنبلة مزروعة على جانب الطريق بالقرب من مركبة عسكرية في سيناء. ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر أمنية أن ضابطا بالجيش برتبة نقيب قتل وأصيب ثلاثة جنود الثلاثاء عندما انفجرت عبوة ناسفة في مدرعة قرب حاجز أمني بمنطقة لحفن في جنوب العريش.
 
************
"الجنايات الدولية" تسلم ملف البشير إلى مجلس الأمن
 
جنيف- وكالات
سلمت محكمة الجنايات الدولية، ملف الرئيس السوداني عمر البشير لمجلس الأمن بعد رفض الخرطوم تسليمه بناء على مذكرتي جلب بتهم إبادة وجرائم حرب في دارفور غرب السودان. وتتهم المحكمة البشير في الضلوع بالنزاع الدائر منذ عام 2003 في إقليم دارفور الذي أسفر عن مقتل 300 ألف شخص حسب تقارير للأمم المتحدة. وكان مجلس الأمن قد أحال قضية دارفور في عام 2005 إلى المحكمة الجنائية حيث واجهت البشير بخمس تهم تحت بند "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية" وثلاث جرائم تتبع بند "الإبادة" وتهمتي "جرائم حرب".
وأصدرت المحكمة في 2009 و2010 مذكرتي جلب بحق الرئيس السوداني حسب معاهدة روما التي أنشأت هذه المحكمة ولم يوقع عليها السودان. ويواجه البشير مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية ما منعه من السفر إلى العديد من الدول لكن ظل بوسعه السفر عبر القارة الإفريقية التي كانت بحسب القانون ملزمة بالقبض عليه وتسليمه للمحكمة. وتعتبر المحكمة أن السودان لم يكتف فقط بتجاهل طلب اعتقال البشير حسب مذكرة الاعتقال،  لكنه لم يستجب لاستفسارات المحكمة حول الأسباب التي منعته من تنفيذ ذلك. وطالبت المحكمة مجلس الأمن باتخاذ الإجراءات ا?لازمة وحذرت من أنه في حال عدم تنفيذ ذلك فلن يكون بإمكان مجلس الأمن إنهاء حالة "الإفلات من العقاب" لمن ارتكب أفظع الجرائم في العالم.
 
 
**********
 
خطوات هامة في المفاوضات بين طرفي الصراع
كولومبيا..  أكثر من 100 ألف يتظاهرون من اجل السلام
 
رشيد غويلب
شهدت مفاوضات السلام التي تستضيفها العاصمة الكوبية هافانا، بين الحكومة الكولومبية، وحركة القوات المسلحة الثورية اليسارية المعارضة (فارك)، شهدت تقاربا هاما بين الطرفين، اذ اتفق الطرفان السبت الفائت على إزالة شاملة لحقول الالغام في المناطق الريفية.
وستقوم  منظمة "المعونة الشعبية" النرويجية بالاشراف والتنسيق على المشروع، هذا ما أعلنه بيان مشترك للطرفين المتفاوضين، نشر في العاصمة الكوبية.
وتم التوصل الى الاتفاق في اطار مفاوضات السلام التي تجري برعاية كوبية� نرويجية، ووصف كبير المفاوضين الحكوميين نائب الرئيس السابق  "أومبرتو دي لا كالي"،  الاتفاق بأنه "خطوة أولى" نحو وضع حد للصراع وبأنها "خطوة كبيرة نحو السلام". ورحب كبير المفاوضين (فارك) إيفان ماركيز بالاتفاق، واصفا اياه بالإنساني.
والمفاوضات الجارية في هافانا، والتي تجري ، مع توقفات، منذ عام 2012 تهدف لانهاء الصراع المسلح بين الطرفين، والذي انطلق في عام 1964، ويستمر بدون انقطاع ، منذ اكثر من 50 عاما. وحتى ألان استطاع الطرفان المتفاوضان الاتفاق على بعض القضايا المتعلقة بالصراع، مثل النزاع على الأراضي، والاتجار بالمخدرات، ودمج المقاتلين السابقين في الحياة المدنية، ويتضمن جدول اعمال جلسات التفاوض الآن التعامل مع ضحايا الصراع بجوانبه المختلفة ، والشروط الممكنة لوقف اطلاق النار. اي انهم لم يتوصلوا بعد الى الاتفاق بشأن قضايا مفصلية مثل ال?اء الثوار لسلاحهم، والتوقيع على معاهدة سلام شامة.
وكانت المفاوضات بين الطرفين قد استؤنفت الخميس الفائت في هافانا، ولأول مرة يشارك في المفاوضات شخصيات عسكرية رفيعة المستوى من الطرفين. ، وكانت قيادة (فارك) قد اعلنت في كانون الأول الفائت، وقفا لإطلاق النار ، من جانب واحد. ويرفض الرئيس الكولومبي مانويل سانتوس الموافقة على وقف اطلاق النار، قبل التوصل الى معاهدة السلام.
وتناضل (فارك)، منذ انطلاق كفاحها المسلح، بمساهمة متميزة من الحزب الشيوعي الكولومبي، ضد حكومات اليمين المتعاقبة، والاقطاع المتحالف معها. وخاض الثوار اليساريون، طيلة هذه العقود، معارك شرسة ضد الجيش الحكومي، والمليشيات اليمنية المتطرفة. وتمتلك المنظمة اليسارية 8 آلاف مسلح. وتشير المعطيات الرسمية ان أكثر من 50 عاما من الصراع المسلح، كلف الكولومبيين 220 الف ضحية تقريبا، وأكثر من 5 ملايين لاجئ.
وتعبيرا عن رغبتهم بالسلام خرج الكولومبيون، السبت الفائت، الى شوارع العديد من مدن بلادهم ، في مسيرات داعمة لجهود السلام. وشهدت العاصمة "بوغاتا" اكبر المسيرات بمشاركة مباشرة من رئيس الجمهورية، وعائلته، ووزراء حكومته. وكان عمدة العاصمة السابق انتاناس موكوس، قد  دعا إلى المشاركة في مسيرات السلام.
وقال رئيس الجمهورية "هذه المسيرة تدعم قضية عادلة، انها تظاهرة من اجل الحياة"، في حين انتقد الرئيس السابق، والسنتور اليمني "الفارو أوريبي" المسيرة، كما افادت اذاعة محلية، واتهم أوريبي رئيس الجمهورية، وحليفه السابق، بتمويل التظاهرة من المال العام. ووفق الارقام التي اعلنها المنظمون للمسيرة، فان اكثر من مئة الف مواطن، في عموم البلاد، شاركوا فيها. 
 
 
***************

ص5

شكر الى دائرة أحوال الكرخ.. ولكن
 
تشكر مجموعة من المواطنين الذين يراجعون دائرة احوال الكرخ كافة المنتسبين العاملين في الدائرة وكافة الرتب العسكرية وذلك لعملهم الدؤوب من اجل تسهيل المعاملات قدر المستطاع وانجازها بوقت قليل كذلك استماعهم الى ملاحظات المواطنين والاخذ بها، وهم يستحقون فائق الاحترام والتقدير لتعاملهم الراقي مع المراجعين. لكن هناك شيء نود ان نلفت انتباه الموظفين اليه في هذه الدائرة ونرجو تجاوزه في اقرب وقت خدمة للناس الا وهو : حدوث اخطاء إملائية في كتابة الاسم او اللقب او اسم الاب او اسم الام في هوية الاحوال المدنية لصاحب المعاملة. ومثالا على ذلك قام مواطن بتقديم معاملة يروم بها تبديل هويته (بدل تالف) وعندما استلم الهوية بعد مدة انتظار دامت ثلاث ساعات وجد انه كتب في تبويب الجنس (انثى)، فهل نضحك ام نتألم لمثل هكذا اخطاء، الامر   جعل المواطن يشعر بالاستياء ويغضب تاركاً الهوية في مكانها .
نتمنى الانتباه لهكذا امور في المستقبل وأمنياتنا بالتوفيق لكل العاملين في المديرية.
 
لفيف من المواطنين
 
.......................
أمام أنظار وزير التجارة
اناشدكم رفع الظلم ومنحي حقوقي

يرجى تفضل سيادتكم بالامر والتوجيه لرفع الظلم عني ومنحي كافة حقوقي وفق القانون والتعليمات النافذة بحسب قرار مجلس شورى الدولة رقم 47/2013 المعمم بموجب كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء في 2013 وان تكون بداية احتساب راتبي من الراتب الذي كنت اتسلمه خلال عام 1987 والبالغ 187 ديناراً حسب البينة الخطية لكتاب هيئة التقاعد الوطنية ومرفقه تقرير الحاسبة (الذي يؤيد الراتب المذكور).
وكذلك منحي مخصصات الشهادة اعتباراً من تاريخ التخرج وبحسب الطلبات المقدمة لسيادة وزير التجارة التي كان آخرها طلبي في عام 2015 اضافة الى ذلك لاحظت ووجدت (للاسف) ما يلي:
* عدم قيام ادارة المكتب بعرض النسخة الثانية من الطلب امام سيادتكم.
* كما لم تعرض النسخة الاخرى من الطلبات السابقة بمذكرة قسم الاعلام والاتصال الحكومي.
ما يتطلب تفضل وزير التجارة بالامر والتوجيه لعرض الطلبات جميعها امامه اولاً بأول.. وعدم تأخيرها.
(وما يزيد الطين بلة) هو الاجحاف الاخير بحقي إذ ان ادارة الشركة أصدرت أمر انفكاكي بتاريخ 16/2/2015 بعد تقديم طلبي الى السيد الوزير باربعة ايام قبل منحي حقوقي.. ودون رغبتي ورغماً عني.
واملي وطيد بسيادتكم لإنصافي ورفع الظلم عني.. مع التقدير
 
عادل مجيد يونس جواد الربيعي
مدير اعلام الاسواق المركزية
 
....................
 
راد له كرون كصوا اذانه!
 
الأمثال تضرب ولا تقاس، هكذا يقول الناس لذلك عذرا لهذا التشبيه، فقد دغدغ آمال العراقيين أن الحكومة الجديدة سترفع من مستواهم المعاشي وأن الحكومة ستنفذ وعودها بتشريع قانون الخدمة المدنية وصرف مستحقات الموظفين ممن غبنتهم الحكومة السابقة، وعطلت قانونهم للسنة الجديدة، حين أوقفت صرفت مستحقاتهم لحين إقرار الميزانية لعام2014 والتي لم تقر وذهبت إيرادات النفط للعام المذكور الى جيوب المتنفذين وتمويل حملاتهم الانتخابية التي صرفت عليها المليارات. واخيرا تفاجأنا بقرار صادر من الحكومة ومثير للاستغراب حيث يعد سابقة خطيرة في معالجة الأزمات الاقتصادية، حين قرر مجلس الوزراء صرف رواتب موظفي الدولة كل ٤٠ يوماً بدلا من السداد الشهري المعتاد، ما اثار استهجان الكثيرين من الموظفين وأمام الاستنكار الواسع للمواطنين تراجع المجلس وقال الناطق باسم رئيس الوزراء أن القرار احترازي ولن يعمل به إلا عند الضرورة، ولو أرادت الحكومة حل أزمتها الاقتصادية لقامت بتفعيل قرارها بمحاسبة الفساد واسترداد الأموال العراقية المنهوبة ، والاموال المسربة من قبل القادة والوزراء والمدراء العامين وغيرهم من كبار رجال الدولة الذين تضخمت أرصدتهم المالية في البنوك الأجنبية حتى قيل أنها وصلت الى 126 مليار دولار... صرخ سوادي الناطور» ولكم عزه العزاكم وضيم الطراكم، ولكم محد مسوي سواياتكم اجيتونه حفاي وكاتلكم الهبري ونهبتوا افليساتنه ظهر النهار، وكل العراقيين ايعرفون منو همه الحرامية، وتاليها طاحت بروس الفقره، لأن ابوي ما يكدر غير على امي، والحكومة ما تكدر تحاسب فلان وعلان لن بوراهم كتل كبيرة تكلب الطابك طبك، وتردون الصدك حرامي الهوش يعرف حرامي الدواب والجماعة من نفس الطينه وكلهم شركه بالخراب، وكل واحد يعرف صاحبه وسووها غطيلي واغطيلك وسرحوا العراقيين بالكنافذ، وإذا ظلت هيچ كلشي ما نحصل من وراهم غير الهم وضيجة الخلك وساعة السوده الاجتنه بيها هاي الشكولات الما تعرف غير البوك والفرهود، لكن أرد واكول ما تظل هيچ لازم الشعب يوعه الوكته ويكلبها على روسهم ويخلي طشارهم واهليه.    
 
محمد علي محيي الدين

................
دخان الحرق العشوائي للنفايات يقتل أطفال الديوانية
متابعة "طريق الشعب"
تجمهر عشرات المواطنين من أبناء القرى المحيطة بموقع الطمر الصحي في مدخل الشارع المؤدي إلى المكب، قرب الطريق السريع (10 كم جنوب شرقي مدينة الديوانية)، لمنع سيارات البلدية المحملة بالنفايات من الدخول الى المكب، بعد ان قطعوا الطريق بـ"ستوتة"، وذلك للتأثيرات السلبية بسبب الحرق العشوائي للنفايات الذي يكون احيانا ذاتياً بفعل الزمن وتفسخ المواد العضوية، ما يؤدي إلى ارتفاع حرارتها إلى درجة الاتقاد فتنشب الحرائق، واما يكون متعمداً لجشع بعض المنتفعين للاستفادة من مخلفاتها المعدنية، وفعلا حدثت إصابات مرضية واختناقات تنفسية راح ضحيتها أبناؤهم وأحباؤهم
ويقول رعد رسول كاظم (40 سنة): إن دخان مكب النفايات، أو ما يسمى بالطمر الصحي، الذي لا يمت بأية صلة إلى العنوان، فقد تسبب في اصابة ابنتي ذات الـ13 سنة بسرطان الدماغ، بسبب التلوث البيئي كما أكد لنا الأطباء الذين أشرفوا على علاجها، مضيفا بقوله: المصيبة أن الأعراض التي قتلت ابنتي ذاتها، باتت تتضح لدى شقيقها وشقيقتها، وإذا ما أصاب أحدهما أي ضرر لن يكفيني الثأر من لصوص الطمر كلهم، الذين يثرون بموتنا، ويتعمدون حرق النفايات سعياً إلى المال امام أنظار المسؤولين وبعلمهم.
ويضيف الأب المنكوب، أن "تغاضي الحكومة أفقدنا صبرنا، ما اضطرنا إلى قطع طريق سيارات البلدية وعدم السماح لها بدخول موقع الطمر، حتى تتم معالجة المصيبة التي طالت سكان القرى المحيطة بالموقع من خلال ما أصابهم من أمراض تنفسية أو جلدية".
اما مختار قرية السادة (آل زواد)، باسم دكمان، فيقول: ان القرى المحيطة بموقع الطمر الصحي تعرضت لأضرار صحية وبيئية، مضيفا ، ان الأهالي طرقوا أبواب المسؤولين، منذ التغيرعام 2003 ولغاية الان، لكن لم يحرك احد منهم ساكناً، على الرغم من المناشدات والمستندات التي عرضناها والمصادقة من عدة مستشفيات، بشأن إصابة أبناء المنطقة بأمراض سرطانية أو صدرية أو تنفسية، جراء الانبعاثات والغازات الناجمة عن دخان النفايات التي تحرق عمدا.
ويستدرك دكمان بقوله : ان الأبواب كلها أوصدت بوجوهنا، لهذا قررنا قطع الطريق المؤدي إلى موقع الطمر وعدم السماح لسيارات البلدية المحملة بالنفايات من الوصول إليه، وهو يؤكد  بعدم مغادرتهم المكان ما لم تنفذ الوعود التي أبرمها مندوب بلدية الديوانية، الذي حضر بناءً على اتصال من احد سائقي السيارات.
فيما فاهم فرحان بناي يقول: إن المرض أصاب الجميع ولم تنج مواشينا من ذلك، فما ذنبي وجيراني ان نهرع مسرعين بأطفالنا عند شم الدخان إلى المراكز الصحية لمعالجتهم من الاختناقات وصعوبة التنفس، ويبيّن أن أكثر من عشرة آلاف مواطن يعيشون في المنطقة وسط تجاهل شبه تام من قبل المسؤولين المحليين، الذين لا يتذكرونهم إلا وقت الانتخابات، حيث ينثرون عليهم الوعود البراقة، التي سرعان ما تتبخر مع وصولهم إلى مواقعهم، من دون أن يرف لهم جفن اتجاه الأهالي المنكوبين.
ويتابع المواطن بقوله :  أن الفقر هو ما يضطر أهالي المنطقة على البقاء مرغمين، ويستطرد ، لو كانوا يملكون ما يكفي من المال لفروا بأرواحهم وعوائلهم من جحيم موقع طمر النفايات إلى مكان آخر أو حتى هاجروا إلى الخارج هرباً من الإهمال والتجاهل وهذا الموت المحقق.
ويتحدث كاظم جابر كاظم الى (المدى برس)، بقوله : إن صبرنا نفد، لذا اجتمع سكنة القرى المحيطة بموقع الطمر غير الصحي، وأجبروا السائقين على الاتصال بمسؤوليهم الذين بعثوا لنا بموفدهم، متعهداً بعدم حرق النفايات ثانية، وإرسال سيارة حوضية محملة بالماء وبلدوزر، لإطفاء الحرائق المتعمدة، التي يقوم بها عمال الموقع وهم من الغرباء، لفرز النحاس والفافون وغيرها من مواد، التي يتم بيعها إلى تجار الخردة، لتدر عليهم الملايين شهرياً من دون اكتراث لصحة الأهالي، ويبيّن أن ذلك "يعني ببساطة أن نموت نحن أهالي المنطقة ليحيا الغرباء ويثرون على حساب جثثنا.
ويتهم المواطن، مسؤولي البلدية بالتواطؤ مع عمالهم، مقابل حصولهم على نسبة من أرباح بيع النفايات أسبوعياً، متسائلاً ، كيف يفسر صمتهم على الرغم من مئات الشكاوى التي تقدمنا بها الى المسؤولين في حكومة الديوانية، من دون أن يحركوا ساكناً.
وفي نفس السياق يبين مدير البيئة، حيدر عناج أن "عدة إجراءات قانونية وغرامات مستمرة فرضت على البلدية، بسبب موقع النفايات المخالف لجميع الضوابط والمحددات البيئية، لكن يبدو أن المخالفات والغرامات غير كافية، وقد أبلغنا العديد من المسؤولين، وتم تغيير الملاك المشرف على موقع طمر النفايات أكثر من مرة.
ويتابع عناج، أن الملاك المشرف متواطئ ويتعمد حرق النفايات للحصول على مخلفاتها المعدنية، ليتاجر بها في الأسواق على حساب صحة المواطنين والبيئة، ويستطرد أبلغنا رئيس قسم البيئة في مديرية بلدية الديوانية ووعد باتخاذ إجراءات رادعة بحق المتورطين وتغيير الملاك بالكامل وتوفير آليات خاصة بالسلامة لإطفاء الحرائق المفتعلة أو الطبيعية حال نشوبها لنجنب الأهالي مخاطر شم غازاتها وانبعاثاتها.

....................

برافو
 
* تسعى منظمات مدنية الى ترسيخ مفاهيم السلم الاهلي وتأكيد مبدأ التعايش السلمي والحوار بين الاديان عبر برامج تثقيفية وندوات حوارية يشارك فيها رجال دين من مختلف الطوائف. وقال مدير المركز العراقي لادارة التنوع الشيخ غيث التميمي انه يعمل بمعية شباب وباحثين من مختلف الاطياف من اجل ترسيخ مفاهيم الوئام بين الاديان. مشيراً الى ان رجال دين من المتنورين يشددون على اهمية اعادة النظر في المناهج التربوية وتعميق الجانب الانساني فيها بعيداً عن الخلافات التاريخية والمذهبية التي تحفل بها تلك المناهج.
* اطلق سياسيون وناشطون ومنظمات مدنية الحملة الوطنية لدعم النازحين التي تهدف الى معالجة المشكلات التي تواجهها العائلات النازحة في بغداد والمحافظات. واشاروا خلال مؤتمر صحفي عقدوه في بغداد الى ان الحملة ستتضمن فعاليات تضامن وتظاهرات للمطالبة باغاثة وانقاذ الآلاف من العائلات النازحة. وقرأت مجموعة من النشطاء الذين هم من النازحين نداء الحملة الذي وقع عليه برلمانيون وسياسيون ونخب ثقافية واجتماعية من جهات مختلفة ونشطاء بينهم من الاسر النازحة متوجهين بالدعوة الى العراقيين كافة في داخل الوطن وخارجه للارتقاء بالنشاطات والفعاليات التضامنية الرامية الى التخفيف اولاً من وطأة معاناة اهالينا النازحين ومن ثم لتقديم المساعدة لهم واسناد مطالباتهم الملحة بوضع حد لبطء الاجراءات الرسمية وغياب التشريعات التي تؤمن استرداد حقوقهم والى فضح الفاسدين المتاجرين بمآسيهم ومحاسبتهم ومعاقبتهم.
* اسس ديوانيون (حشداً شعبياً) لمحاربة الفساد في دوائر الدولة. وقال المشرف على (الحشد الشعبي لمكافحة الفساد) في الديوانية احمد حمزاوي في حديث الى (المدى برس) ان الحشد الشعبي لمحاربة الفساد لا يقل اهمية عن ذلك الحشد الذي يحارب الارهاب ويتصدى له في الجبهات والمناطق الساخنة التي اصبحت ملاذاً لفلول القاعدة ان لم يكن اكثر اهمية، عاداً ان الفساد آفة دمرت العراق على مر العقود الماضية واضاعت مئات المليارات من خيراته بين الاحزاب والساسة الذين يتحملون مسؤولية الازمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.
برافو للجميع والى المزيد من المبادرات التي تكشف الجوانب السلبية في اداء مؤسسات الدولة.
 
كفاح محمد مصطفى

..............
التجاوز على الاملاك العامة
تجاوز على القانون وحقوق المواطنين
 
علاء صالح سيد
المقصود بالتجاوز هنا: هو استخدام واستحواذ ما ليس لك فيه،ودون وجه حق قانوني او أنساني وعلى حساب حقوق الآخرين.
وقد  اصبحت التجاوزات ظاهرة عامة لكثرة تنوعها وامتداد مساحتها بل صارت مع الاسف الشديد جزءاً من ثقافة عامة لعموم المواطنين بسبب ضعف الرقابة والقانون للحد منها، وقد تبرر في بعض الاحيان لانعدام فرص العمل بخاصة للعاطلين والشباب الخريجين.
واستعرض على سبيل المثال لا الحصر بعضاً من هذه الظواهر.
* ظاهرة التجاوز على اراضي الغير سواء كانت سكنية ام زراعية ام عقارات وابنية.
أ- وهي حالة باتت معروفة من خلال استحواذ واستغلال الاراضي الزراعية التي سبق وان تم التعاقد عليها وفق القانون او الاستغلال بطرق غير شرعية والدليل ان المستغل الجديد ليس له في سجلات مديريات الزراعة اسم ولا خطة خاصة بعد التغيير عام 2003.
ب- وهناك اراض سكنية مخصصة مسبقاً يتم نقل ملكيتها الى ملاك جديد وخير مثال هو مطالبات المتظاهرين من اهالي بابل بحقوقهم في ملكية الارض بعدان انجزوا البناء عليها.
2- ظاهرة التجاوز على الارصفة واستخدام مساحاتها (وهي حق عام للمشاة)  ومنها نصب اكشاك وعمل  صبات وقواطع  حتى غدت الارصفة في العاصمة ومدن الوسط والجنوب محالاً  لعرض البضائع والمواد بجميع انواعها المستوردة والمحلية القديمة والحديثة.
(فواكه وخضروات، مواد منزلية، ومواد اجهزة كهربائية وانشائية، افران، مطاعم لشوي الاسماك والدجاج والكص، ومقاه، كما  لا ننسى استخدام الارصفة للقصابة وبيع اللحوم ومواقف السيارات واماكن لعرض وتثبيت العلامات والدلالات لعناوين الصيدليات والعيادات او غيرها. دكاكين بيع دهون وتبديل دهون السيارات وتحطيم الارصفة.
3- ظاهرة التجاوز على الشوارع العامة والفروع (موقف السيارات، عربات، مطبات، كراجات) وغيرها.
4- ظاهرة التجاوز على المياه سواء منها مياه الاسالة في المدن ام مياه سقي المزروعات في الريف وبعيداً عن القانون.
وفي الوقت الذي ندعو فيه الحكومة ونطالبها بالاسراع في رفع الجدران الكونكريتية والسيطرات في الوقت ذاته نطالب جميع مؤسسات الدولة الرقابية والتنفيذية ومنظمات المجتمع المدني للمساهمة في المعالجة والحد من الظاهرة، كي نرى شوارع وارصفة واملاكاً عامة بلا تجاوزات ويحترم فيها القانون.

ص6
 
بغداد والمحافظات شهدت احتفالات الثامن من آذار
تضامناً مع المرأة العراقية في عيدها ضد العنف المسلط عليها ومن اجل حقوقها المشروعة
 
 
محافظات – طريق الشعب
انطلقت عدة فعاليات في يوم المرأة العالمي المصادف الثامن من آذار في عدد من المحافظات العراقية تخللتها لحظات صمت على أرواح شهيدات الحركة الوطنية، مشيدة بنضال المرأة العراقية ودورها التاريخي في الحركة الوطنية. كما تضمنت الفعاليات قصائد بحق المرأة والعراق والأمومة، بالإضافة الى الاغاني التي تدعم العراق وجيشه وشعبه. ولم تغفل الفعاليات عن معاناة المرأة النازحة وما فعلته قوى الإرهاب والتنظيمات الإجرامية ( داعش ) ضدها، من سبي ومتاجرة وانتهاك لحقوقها الانسانية. وطالبت بعض الفعاليات الجهات الحكومية بتطبيق القوانين المشرعة، ذات الصلة  للحد من العنف ضد المرأة، وحرية العمل ومنحها كافة الحقوق الدستورية.
 
 
الشيوعي العراقي في بابل احتفل  بالعيد
 
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قرية البو فارس في المدحتية، التابعة لمحافظة بابل، احتفالية عائلية حضرها 70 شخصا من مختلف الأعمار تخللها أحاديث عن نضال المرأة العراقية ودورها التاريخي في الحركة الوطنية، ومطالبها في الحياة الحرة الكريمة وما تعانيه من تهميش وإقصاء، بالاضافة الى ان الاحتفالية تضمنت بعضا من الأغاني والأناشيد التي أضفت عليها المزيد من البهجة.
 
محلية الرصافة الاولى هنأت المرأة في عيدها
 
في اجواء ربيعية، طافت مجاميع شبابية شارع الربيعي مهنئة المرأة، وموزعة ورود  المحبة في يومها  العالمي وفي استذكارات جسدت تضحياتهن، أما وأختا وحبيبة. وقد تلقى الرجال قبل النساء ورود المناسبة في مسعى لتقديم هذه الورود لزوجاتهم.
وقد عبرت النساء عن امتنانهن لمبادرة الشيوعيين هذه. وشارك الشباب والشابات في نثر آيات الحب والتآخي لمواطنينا، وان تعم ربوع وطننا بشائر السلام والامان والطمأنينة.
 
 
رابطة المرأة احتفلت 
في المحافظات ايضاً
 
احتفلت رابطة المرأة العراقية في واسط, يوم السابع من آذار على قاعة محلية الحزب الشيوعي العراقي في الكوت، بيوم المرأة العالمي، عبر فعالية عزف فيها الموسيقي كرار اليونجمي في حفل مهيب, حيث تخلل الحفل النشيد الوطني وكذلك الوقوف على ارواح الشهيدات العراقيات ثم استذكرت عريفة الحفل نضال المرأة عموما والعراقية خاصة منذ تأسيس الرابطة والى اليوم.
وبعدها ألقت رئيسة الرابطة كلمتها التي تخص المرأة من ستينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا وما قدمته من تضحيات جلية الى جانب الرجل, وهي اليوم تضطلع بدورها مع سائر قوى شعبنا في مقاومة زمر داعش الارهابية والعمل من اجل تخفيف معاناة النازحين بسبب الاعمال الاجرامية.
وشارك في الحفل عدد من الناشطين المدنين ومن ضمنهم الشاب شدراك العبيدي  الذي مجد الذكرى، مؤكدا اهمية اعطاء المرأة العراقية استحقاقها بما يتناسب ودورها الاجتماعي والسياسي في بناء العراق الجديد.
وكان للشعراء دور كبير في مشاركة هذه الفعالية، أبدعوا فيها بقصائد تغنت بحب المرأة ووصفها بانها الوطن, وتم توزيع شهادات تقديرية على الزميلات المبدعات تقديرا لدورهن المتميز في الصمود والتصدي للطغاة والعوز والفقر والحرمان وكان الختام عبر فقرة غنائية شارك فيها بعض شباب المحافظة.
 
و كان للنجف احتفالها بالعيد
 
حيث أقامت رابطة المرأة العراقية في النجف احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وبالتعاون مع جمعية تنمية المرأة وتضمن الحفل قصائد وشعرا للمرأة والعراق والام من قبل الشاعرة اسرارالعكراوي والشاعر مصطفى القزويني، بالاضافة الى الاغاني التي تغنت بحب العراق وجيشه وشعبه.
 
في الديوانية إشادوا  بدور المرأة
 
أقامت رابطة المرأة العراقية وبالتعاون مع اتحاد الكتاب والأدباء واتحاد الشبيبة الديمقراطي احتفالا شعريا وفنيا بمناسبة الثامن من اذار (عيد المرأة العالمي) والعاشر من ذكرى تأسيس رابطة المرأة في المحافظة بحضور جمع غفير من النسوة ومنظمات المجتمع المدني.
وابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهيدات الحركة النسائية والاستماع الى النشيد الوطني بالاضافة الى قراءة بيان الرابطة التي ألقته سكرتيرة الرابطة عالية محمد هادي والذي اشاد بدور المرأة العراقية وما حملته من صعاب في مسيرة حياتها.
وكان لاتحاد الشبيبة الديمقراطي دور في الحفل الذي هنأ المرأة العراقية الصامدة بوجه التخلف والتعسف واهاب بجهودهن في سوح العمل والنضال السياسي والاقتصادي والاجتماعي، بالاضافة الى كلمة اتحاد الكتاب والادباء التي طلبت بذكر العناوين التي اسهمت في صناعة التاريخ الوطني العراقي المشرق التي سجلت مواقف متميزة في ميادين الابداع والعطاء والنضال.
وللشعر مكانة خاصة في الحفل حيث ألقيت العديد من القصائد الشعرية التي اشادت بدور الام والاخت المناضلة في مواجهة الحياة بالاضافة الى كلمة الاعلامية فضيلة الصالحي والتي كان لها دور متميز في الحفل حيث قالت "انا افرح وابتسم عندما لا ارى امرأة عراقية مهجرة او امرأة مسكينة او امرأة جائعة، فلنكن جميعا في صف واحد لإعانة نسوتنا العراقيات وإنقاذهن من هذه المحنة".
واختتم الحفل بتسليم درع الابداع من قبل عضو مجلس المحافظة الى سكرتيرة الرابطة لجهودها المبذولة في انجاح الاحتفال.
كركوك نظمت سفرة ترفيهية بالمناسبة
 
نظمت رابطة المرأة العراقية وبالتعاون مع اتحاد الطلبة في كركوك سفرة ترفيهية بمناسبة عيد المرأة الى ارياف ناحية قره هنجير وقد اطربت فرقة وقت الفن الحاضرين بمجموعة من الاغاني الجميلة الحديثة والتراثية كما شاركت العديد من الطالبات في تقديم فقرات غنائية باللغات العربية والكردية والتركمانية ودبكات متنوعة بالاضافة الى إلقائهن مجموعة من القصائد الشعرية التي مجدت قواتنا المسلحة في انتصاراتها على داعش الارهابي, وكذلك تحدث سكرتير اتحاد الطلبة عن دور المرأة العراقية ونضالها من اجل الحرية والمساواة اضافة الى دورها الوطني.
وكان عدد الطالبات اللواتي شاركن في الاحتفال اكثر من 300 طالبة من معهد اعداد المعلمات واعداديات التجارة والثانويات الاخرى.
 
 
 
كربلاء استذكرت شهيدات الحركة النسوية
 
احتفلت رابطة المرأة العراقية في كربلاء بمناسبة الثامن من اذار وبحضور عدد من الشخصيات الوطنية من كلا الجنسين مبتدئين الاحتفال بالوقوف دقيقة على شهداء الحركة النسوية العراقية وتلتها كلمة لرئيسة الرابطة والتي اشادت بدور المرأة العراقية في بناء المجتمع.
 
 
النائب صليوا: نجدد تضامننا مع المرأة التي واجهت داعش وقاومته بشموخ
 
بغداد – طريق الشعب
اعتبر النائب عن كتلة "الوركاء الديمقراطية" جوزيف صليوا، ان الاوضاع الامنية غير المستقرة التي تمثلت بهجمات تنظيم داعش على مناطق واسعة من العراق، وتعرض المرأة الى أبشع انواع الاستغلال من قبل التنظيم، لم يثنها عن تقديم عطائها للمجتمع، مجددا تضامنه مع من واجهت "ابشع انواع المرارة بصرامة" وقاومت هجمات "داعش المفلس" بشموخ.
وقال صليوا في بيان صدر بمناسبة عيد المرأة، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "يوم الثامن من آذار يضيف البهجة لشهر الاعياد والربيع، لموعد تفتح الزهور وتفشي الجمال، وفي الثامن من آذار ما زالتِ اكثر عطاءً على الرغم من الظروف القاسية التي جعلتك في حدادٍ دائم، وبالرغم من هذا بقيتِ عنواناً للحب والعطاء وزرع الأمل"، مبينا "تتجدد الاعوام وما زالت حقوقك القليلة التي كسبتها بنضالك مهددة من قبل كارهي الحياة و الظلاميين".
وأضاف "ويأتي شهر الربيع من هذه السنة الثقيلة والقاسية بأحداثها وفواجعها وأنتِ حصتها الاكبر، مع هذا لم يكسر لكِ غصن او يتحطم الإنسان والرحمة والحب بداخلكِ، همومكِ كبيرة، وأنتِ أكبر".
وتابع النائب عن كتلة الوركاء "نقدم بهذه المناسبة باقات ورد وأمتنان للنساء عامة وللمرأة العراقية خاصة، ونسعى معها من اجلِ ضمان حقوقها وحريتها المتعلقة بحريتنا وسعينا للحياة الحرة الكريمة، ونجدد تضامننا مع من واجهت ابشع انواع المرارة بصرامة وقاومت هجمات داعش المفلس بشموخ".
وبين صليوا "وللمرأة الأم والأخت والبنت والعاملة والفلاحة الطبيبة والمهندسة وربة البيت والمدرسة، تقديرنا واعتزازنا وعزمنا على مواصلة الطريق وهي قبلنا نحو تحقيق الحرية والديمقراطية والعدالة الأجتماعية".
واشار "وإذ ننظر الى مستقبلك لابد من الافتخار بماضيك وسيرتك النضالية على مدى الأعوام ولا بد من ذكر شهيدات هذا الدرب, فقد عرفنا خلالهن أن الحياة أنثى، نقف اجلالاً لها وكل عام ونساء بلدي بألف خير".
واليوم الدولي للمرأة أو اليوم العالمي للمرأة هو اليوم الثامن من شهر آذار من كل عام، وفيه يحتفل عالميا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء.
والاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945.
 
 
 
..........
المرأة.. في عيدك سلاماً
 
 
هبة مجيد
المرأة ذلك المخلوق الجميل الحنون الدافئ الذي يشكل نصف المجتمع ويربي نصفه الآخر، ولعل غريزة الامومة هي ابرز ما يمنحها هذه الرمزية التي لا نظر لها.. فوهبتها تلك الهالة التي احاطت بها منذ ابد الدهر ولو لم تكن هذه المخلوقة العظيمة كتلة متحركة من العواطف والأحاسيس والمشاعر لهلكنا.
فهذه العاطفة الفياضة لدى المرأة، هي التي تحافظ على الجنس البشري من الانقراض.
هذا الجنس اللطيف الناعم ومنذ دهور لا تعد، كان أكثر الجنسين تعرضاً للاضطهاد والجور ولاسباب مختلفة وباسماء مختلفة وحجج بعضها دينية لتزييف كل ما ينصفها ومن رحم هذه المأساة قص لنا التاريخ عن نساء كن رمزاً لحرية المرأة واثبات حقوقها المشروعة.
ما صنعته المرأة وابدعت فيه بكل المجالات العلمية منها كميري كوري، وابنتها ايرين او السياسية منها كأنديرا غاندي وثارجر والام تيريزا. وفي ايامنا الدكتور (مرشاروي).
المرأة العراقية بالذات سجلت نجاحا منقطع النظير فمنذ ثلاثينات القرن الماضي حين دخلت الفتاة ملك رزوق غنام كلية الطب وسانحة أمين زكي كأول فتاة مسلمة تدخل كلية الطب، وحتى يومنا هذا حيث تتربع منذ سنوات المعمارية العراقية زها حديد على عرش المرأة المتميزة فاختيرت من ابرز (150) امرأة في العالم الى جانب الناشطة النسوية زينب سلبي وغيرهن الكثير من اللواتي برزن كنساء عراقيات فذات، حتى وصلت المرأة الى برلمانات العالم كعبير السهلاني التي نجحت في الوصول الى البرلمان السويدي.
لحاظ الغزالي طبيبة عراقية رصدت في دراسة لها التشوهات الخلقية الناجمة عن زيجات القربى ولها ابحاث عدة فحصلت على جائزة لوريال اليونسكو وتبعتها ريام ناجي العالمة في كلية العلوم الجامعة المستنصرية فحصلت على جائزة اليونسكو عن بحث "التقويم البايلوجي الكيميائي في اهوار العراق".
لن نبتعد كثيرا عن العلوم لتبحر في بحر الثقافة والأدب والاجتماع حيث تتجه بنا اشرعة شعر نازك الملائكة الى شواطئ كاتبات عراقيات وشاعرات وأديبات كثر. وفي الاجتماع برزت رابحة الناشئ وفي الاعمال جيهان الزهاوي، وهكذا دخلت المرأة كل مجالات الحياة واحتلت بها منزلة لا تقل عن غيرها من نساء العالم وشاركت العراقية نضال العراق اجمع فمن لا يعرف زكية خليفة او سافرة جميل او العديد من النساء، بل وأدامت نضال زوجها حتى بعد انقطاع النفس كسعاد خيري ارملة المناضل زكي خيري، بشرى برتو ارملة المناضل رحيم عجينة وثمينة ناجي ارملة المناضل سلام عادل فأنجزن مذكرات شركاء حياتهن في كتب مطبوعة.
هذه الصورة الجميلة التي رسمتها المرأة ، نحييها في عيدها؛ ونتمنى لها عيدا سعيدا ودمتِ لنا مناضلة وعالمة وأما تربي العلماء والمناضلين.
ص7
 
المناضلة والقائدة النسوية أجيه خان البرزنجي:
في احتفالات الثامن من آذار هاجمتنا دبابات الحكام
 
 
يوسف أبو الفوز
حين التقيتها لاول مرة، في استوكهولم، عاصمة السويد التي وصلتها لاجئة عام 2000، بعد رحلة في عدة محطات مرورا بدمشق، كانت لدي فكرة أولية طيبة عن هذه المرأة التي تتوكأ على عكاز خاص وتحاول ان تكون منتصبة القامة. وصرت اتخيل صوتها هادرا في التظاهرات والمحتشدات النضالية في السنوات الغابرة. واتخيلها وهي تحث الخطى من شارع الى شارع، والريح تلاعب شعرها، توزع المنشورات وتعيد صلات المقطوعين عن التنظيم الحزبي، وتزور السجون وتعود عوائل السجناء، وتوزع الجكليت في المناسبات الوطنية وقد سهرت الليل تضع فيها اوراقا خاصة خطت فيها شعارات تنادي بالديمقراطية والحرية والمساواة.
 
 
انها المناضلة أجيه خان البرزنجي ( أجيه شيخ حسين شيخ محمد)، من مواليد السليمانية عام 1939، ولدت في عائلة ارتبطت بنضالات القوى الوطنية: حزب التحرر ثم الحزب الشيوعي العراقي، وقدمت هذه العائلة العديد من المناضلات والمناضلين والشهداء، وربما اشهرهم اخيها المناضل الشيوعي وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الشهيد علي البرزنجي، الذي اعدم في قصر النهاية عام 1971 على يد جلاوزة حزب البعث العفلقي، والراحل المناضل شيخ سعيد الذي توفي عام 1993، وشيخ محمد، المناضل والشاعر المعروف باسم "ع. ح. ب" والذي رحل عام 2001. وابنها الشهيد اردلان حمه سعيد 1986   الذي اغتيل في مدينة تكريت خلال ادائه مهمة نضالية هناك .
قالت لنا :
ــ تعلمت حتى الثالث ابتدائي في المدرسة، لكن اجواء العائلة ساعدتني على تطوير معارفي وثقافتي، وسريعا ارتبطت بالحركة النسوية والسياسية، وكانت اولى صلاتي عام 1950 مع المناضلة والرابطية خانم زهدي، وانخرطنا ومعي اختي عائشة في معترك النضال النسوي والحزبي، فصرنا نوصل البريد الخاص والمنشورات ونهيئ الاماكن للاجتماعات. وقد عرّضنا مجمل نشاطنا للكثير من المضايقات من جانب السلطات الحاكمة، خصوصا بعد اعتقال الشهيد علي البرزنجي، واخي محمد. كذلك تم اعتقال اختي عائشة وسجنها بينما استطعنا انا واخي شيخ سعيد الافلات من مداهمات قوى الامن، واختفيت لفترة في بيوت الاصدقاء .
 
• لنتحدث عن ايام ربيع الحركة الثورية بعد ثورة 14 من تموز 1958. سمعت الكثير الممتع عن نشاطاتك ومساهماتك ودورك القيادي في رابطة المرأة العراقية؟.
 
ــ بعد ثورة الرابع عشر من تموز، انفتح الافق واسعا امام المرأة العراقية للعمل في المنظمات الديمقراطية في كل مدن العراق ومنها مناطق كردستان، وكانت رابطة المرأة العراقية واحدة من انشط هذه المنظمات، حيث استوزرت حكومة 14 تموز، المناضلة نزيهة الدليمي رئيسة الرابطة، وتم برعاية الزعيم عبد الكريم قاسم انعقاد مؤتمر الرابطة في بغداد عام 1959، وكان لي شرف المشاركة في التحضيرات له وحضوره . خلال هذه الفترة كنت سكرتيرة لرابطة المرأة في مدينة حلبجة، حيث انتقلت لها بعد زواجي، وكان لفرع الرابطة في حلبجة فروع في غالبية القرى والقصبات المحيطة، وكنا ننظم النشاطات المتنوعة الثقافية والاجتماعية، ثم توقف كل هذا مع انقلاب الردة البعثي في 8 شباط 1963.
 
• هل التقيت بالزعيم عبد الكريم قاسم؟
 
ـ توفرت لي الفرصة للقاء الزعيم عبد الكريم قاسم والمهداوي
و ماجد محمد امين والعديد من قادة ورجال الثورة ايامها. لم يكونوا يعزلون انفسهم عن الجماهير والناس، خصوصا في سنوات الثورة الاولى. وهذه اللقاءات كانت تتم ضمن سياق نشاطات رابطة المرأة.
 
• وما قصة مهاجمة الدبابات لتجمع نسوي بمناسبة 8 اذار؟
 
حصل هذا عام 1964، كنا قد رتبنا لاحتفال بمناسبة الثامن من اذار، واخترنا منطقة نبع داروغا التي كانت في حينها من ضواحي مدينة السليمانية والآن احد احياء المدينة بعد ان توسعت. ورتبنا سفرة للعوائل (بالكردية نقول سيران) لكن تفاجأنا بعدد المشتركين، اذ صارت كل عائلة تجلب معها عوائل اخرى، فصرنا نوزع عليهم الحلويات وبداخلها الشعارات، هذا التجمع اغاظ السلطات ايامها فارسلت عددا من المدرعات والدبابات لتفريق الحشد واخافة الناس الذين عرف من لم يعرف يومها اهمية توحيد الجهود التي يمكن ان تخيف اعتى دكتاتورية وعرفوا بسالة النساء العراقيات.
 
• وكيف تنظرين الى وضع ونشاطات المرأة الآن؟
 
الظروف المحيطة بنشاط المرأة حاليا صعبة جدا. والرابطيات يبذلن جهودا مضاعفة لتجاوز المعوقات التي يزرعها الاسلام السياسي في حياة النساء وعموم المجتمع. أتألم كثيرا لارتفاع نسبة العنف ضد المراة في الاقليم وعموم مناطق العراق، خصوصا الجرائم التي تتم بحجة الشرف. اعتقد ان من اهم مهمات منظمات المرأة حاليا هو العمل لتوعية النساء ليستطعن النهوض بأنفسهن بمهمات تغيير واقعهن المتردي.
 
• رأيت لك صورا وانت تلقين قصائد شعرية.. الم تفكري بديوان مطبوع لجمع قصائدك؟
 
لا اقدم نفسي كشاعرة، ولكن تأتيني مشاعر عن معاناة المرأة ومعاناة الشعب واوضاعه الصعبة، وفقدان الشهداء، فلا استطيع كتمانها، فأكتبها، واقرأها لاصدقائي ورفاقي، فصاروا يطالبونني في بعض المناسبات الشخصية والوطنية بتقديم بعض منها، بل استضافتني قناة تلفزيونية وطلبوا مني قراءة بعض من هذه القصائد، ونشرت بعض الصحف بعضا منها. بالنسبة لي لا افكر بطبع كتاب ولا احاول تقديم نفسي كشاعرة، لكنني لا استطيع اخفاء مشاعري التي تأتيني على شكل قصائد.
 
• ما هي امنياتك للمرأة في يومها العالمي؟
 
امنياتي ان تنهض المرأة بنفسها لانتزاع حقوقها وحرياتها. ان يندحر الارهاب ويعم السلام في بلادنا، وان تتحرر النساء الأسيرات عند القوى الارهابية. وان ينعم اطفالنا بحياة افضل من حياتنا التي عشنا فيها المصاعب والويلات مع دكتاتوريات شوفينية وفاشية لا تحترم حقوق الانسان وتهمش وتغيب دور المرأة والمواطن.
 
 
 
.............
المرأة هي الوطن
 
 
ناهدة جابر جاسم*
تعد المرأة وتطورها ودورها الفعال، النواة الأساسية في بنية المجتمعات المتطورة. ما يتطلب النهوض بحياة المرأة، ودعمها علميا وثقافيا وأدبيا، وتغير النظرة الدونية لها باعتبارها أداة لمتعة الرجل، وإنها ناقصة عقل، إلى شريكة حقيقة للرجل وطاقة بشرية تساهم في تطور المجتمع والنهوض به اجتماعيا واقتصاديا وحضاريا من خلال عملها خارج البيت وداخله، من خلال فسح المجال والحرية لها كي تمارس دورها في بناء المجتمع العراقي والنهوض به إلي مصاف المجتمعات المتطورة، أو على اقل تقدير العودة إلى سبعينيات القرن الماضي... ففي مجال العمل صدر قانون 91 في عام 1975م القاضي بمساواة الرجل والمرأة بالحقوق والمزايا المالية. إذ تتلقى المرأة أجراً مساوياً لأجر الرجل، ودخل الزوجة معترف به بشكل مستقل عن زوجها. وفي عام 1974م أصبح التعليم مجانياً في العراق على كل المستويات وإلزامياً للبنين والبنات إلى عمر الثانية عشرة، وحتى أوائل التسعينيات كانت نسبة المتعلمات في العراق هي الأعلى في المنطقة العربية والشرق الأوسط. كما تسلمت العراقية المتعلمة في تلك السنين أعلى المناصب.  ومن الجدير بالذكر أن المرأة العراقية بدأت التعليم منذ نهاية القرن التاسع عشر عندما كان العراق تحت الحكم العثماني، فأول مدرسة بنات في بغداد كانت في عام 1890م - أي بعد ثورة فرنسا التنويرية بعامين- التحقت بها (90 فتاة).. كما كان للمرأة العراقية دور في ثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني. وما لخصته هو صورة مختصرة لوضع المرأة في العراق قبيل تدهورها بعد حروب الدكتاتور الثلاث والحصار الاقتصادي والحملة الإيمانية التي فرضها نظام البعث في تسعينيات القرن الماضي والتي تعمقت بعد الاحتلال الأمريكي الذي جاء ببعض القوى التي تسعى لاكمال ما بدأ به النظام الدكتاتوري السابق ضمن سياق يدعي الديمقراطية، فتولد وضع غريب لا عقلاني، يتجسد بزيادة حدة النظرة الدونية لها، رغم أنها عملياً تسير غالبية مؤسسات الدولة الإدارية والخدمية بحضورها الكثيف، مع تكريس الأشكال المتخلفة للعلاقة بين الرجل والمرأة بإشاعة زواج المتعة والمسيار يقابلها زواج النكاح في المناطق التي سيطر عليها داعش، ومن جانب أخر تقوم المليشيات المتشددة بين الحين والحين بقتل النساء ضحايا الجوع والفقر وتحطم مؤسسة العائلة بمجازر في بيوت يقال عنها أنها مشبوهة، في مؤشر على مدى رسوخ ظاهرة العنف ضد النساء ناهيك عن العنف المنزلي الشائع. الديمقراطية المقلوبة أظهرت أيضا عشرات من منظمات المجتمع المدني والتي تعمل على دعم المرأة ومساندتها في نيل حقوقها المدنية والتشريعية، ولكن الجزء الأكبر من هذه المنظمات لم تستطع التصدي للمواقف المتطرفة من قبل بعض الجماعات الإسلامية المعادية لكينونة وحرية المرأة وتشويه دورها الاجتماعي والعلمي والسياسي. وما تمارسه قوى الظلام السياسي من حركات دينية متطرفة من كافة الطوائف بلغت بها داعش ذروة لا مثيل لها في وحشية القتل محاولة العودة بالمرأة والمجتمع إلى عصور سالفة مظلمة كانت المؤسسة الدينية المتسلطة، كما في اوربا، تمارس قتل وإحراق المفكرين والعلماء والنخب الثقافية التي كانت تسعى إلى إنهاض الشعوب ودور المرأة. بالمقابل وفي أوربا الغربية تزداد المرأة قوة وحضورا وتطالب بالمزيد من الحقوق وهذا ما لمسته في تفاصيل الحياة اليومية. ومن خلال متابعتي للبحوث التي تخص المرأة وحريتها في اختيار أسلوب حياتها وعيشها بما يليق بإنسانيتها. وهذا الجهد يتناسب مع تطور نضالها بما ينطوي عليه من معانٍ إنسانية تتعلق بمساواتها مع شريكها الرجل في العمل والحب منذ فجر الحضارات إلى اللحظة الراهنة. أن الفهم الإنساني العميق  للمرأة ودورها في الحياة، وبناء المجتمع المتحضر والكافل لحقوق الفرد لا يتحقق إلا بالتخلص والتحرر من الأفكار الظلامية، وفصل الدين عن السياسة، وبناء نظام ديمقراطي علماني حقيقي، لا يشبه ديمقراطية العراق الحالية والتي جلبها المحتل، والتي عمقت الجهل والتشوه اللذين أصابا كل نواحي ومؤسسات المجتمع العراقي، والتي عمقها فرض المزيد من القيود على حرية الفرد بشكل عام والمرأة بشكل خاص، مما أهدر كرامتها حتى وصل الأمر إلى مطالبة بعض البرلمانيات العراقيات بتشريع قانون يبيح للرجل الزواج بأربع، أو تصرح وزيرة المرأة في الصحف بأنها تأخذ الأذن من زوجها قبل الذهاب للوزارة (مقر عملها).
لنجعل يوم 8 آذار 2015 مناسبة لرفع صوت المرأة والحركات اليسارية والعلمانية  في العراق بمطالبة المؤسسات الحكومية والتشريعية بالعمل على تطوير النظم القانونية والاجتماعية التي تدعم حماية حقوق المرأة في المساهمة الفعالة في بناء المجتمع وتطوره  المطالبة بالمساواة التامة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في ظل دستور علماني موحد غير طائفي ولا قومي.
ـــــــــــــــــــــــــــ
* كاتبة عراقية مقيمة في الدانمارك
 
 
 
.........
التضامن مع المرأة العراقية في عيد 8 آذار
 
 
ماجدة البابلي*
حلت ذكرى يوم المرأة العالمي في 8 آذار في ظروف عصيبة على الشعب العراقي وبالاخص الهجمة الشرسة على بلدنا من قبل قوى الظلام والارهاب التي استخدمت كل الاساليب البشعة والانتهاكات الشنيعة بحق الشعب.
فكان للمرأة النصيب الاكبر والمضاعف لها حيث لاقت من جراء هذه الهجمة الظلامية على بلدنا النصيب الاكبر من الاغتصاب والقتل والسبي والتهجير، فنجد ان اكثر من 3000 امراة وفتاة من الطائفة الايزيدية قد سبيت وبيعت في سوق النخاسة وما زال مصيرهن مجهولاً، بالاضافة الى قتل وتهجير من بقية المكونات المسيحية والشبكية وغيرها من الطوائف، ما يجعل مهام احترام المرأة والانسان عموما اكثر المطالب الحاحاً وبالخصوص قضية عمليات استرقاق الفتيات والنساء من هذه الطوائف بشكل خاص والمرأة العراقية عموماً. فقد تم اهدار حقوقها في هذه الايام العصيبة، حيث اصبحت غنيمة من غنائم الحرب لدى المجموعات المسلحة الارهابية، ولا بد من ذكر ان عهد الرقيق قد ولى على البشرية منذ زمن بعيد، لكن المجموعات قد اعادته الى العراق وسوريا في القرن الواحد والعشرين في ظل صمت محلي ودولي حقوقي قد ادار ظهره لها.
هذا اليوم من كل عام نقف معا نحن العراقيين نستذكر نضال المرأة الذي استمر عقوداً من الزمن للحصول على مطالبها من تشريعات وقوانين تحمي حقوقها وتصون كرامتها كانسانة لها كيان مستقل. ففي هذا العام المميز نحتفي كما تحتفي نساء العالم مع المناصرين لقضية المرأة والمدافعين عن حقوقها وقضاياها الداعية الى ضمان وحماية حقوق المرأة في الحرية والعدل والمساواة وحق الاعتراف بدورها في بناء المجتمع وتنميته لكونها جزءاً يقع عليه العبء الاكبر من المسؤولية المجتمعية.
ففي هذه الايام يجري الحديث مرة اخرى عن تحريك تشريع قانون الاحوال الشخصية الجعفري الذي يساهم في تكريس الفرقة المذهبية، كذلك يسمح للقاصرات بالزواج ويحصرها في خانة الجنس والانجاب وتجهيل دورها كإنسانة لها كامل الحق في الحياة الطبيعية في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في الوقت الذي يعرف الجميع ان المرأة العراقية كانت رائدة من وراد النهضة والتنوير منذ ثلاثينات القرن الماضي وكان قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1958 ثاني قانون للبلدان العربية وكانت اول من تبوأت الوزارة في البلدان العربية والشرق الاوسط، لذلك لا بد من استمرار العمل وفق نصوص قانون الاحوال الشخصية النافذ.
ان الظروف الحالية التي تعاني منها المرأة تضع مزيدا من التحديات والواجبات كمنظمات نسوية وحقوقية، حيث انهن يدفعن الثمن مضاعفاً على اساس النوع الاجتماعي بسبب الاخفاقات السياسية والوطنية. لذلك طالبنا ونطالب نحن نساء منظمات حقوق الانسان وكل منظمات المجتمع المدني ان تكون مساعدة العوائل والنساء النازحات والمهجرات بشكل خاص بكل المتطلبات، والعمل على الغاء مناقشة قانون الاحوال الشخصية الجعفري مرة اخرى وسحبه نهائياً، وتنقيح القوانين التي تساهم في التمييز وانتهاك حقوق المرأة وجعلها متوافقة مع المعايير والمواثيق الدولية.
ان الكوتا النسائية في الوزارات وتحمل المسؤوليات عموما في اجهزة الدولة ان تكون بحدود 50 بالمئة للمرأة للتوازن على اساس النوع الاجتماعي. وكذلك ضرورة الاهتمام بوضعها في مواقع النزاعات المسلحة انسجاما مع قرار مجلس الامن المرقم 1325.
تحية للنساء الصابرات على ويلات الظلم الاجتماعي والحروب وتحية اجلال للنساء اللواتي قاومن داعش في كل المواقع العراقية والسورية وللشهيدات اللواتي وهبن ارواحهن فداء للحرية والمساواة. ألف تحية للنساء في كل انحاء العالم وبالاخص المرأة العراقية والسورية.
ــــــــــــــــــــــــــ
*كاتبة عراقية
 
 
 
...........
قداسة المرأة الانقلاب الذكوري
 
 
علي السامرائي*
منذ ان أبصر الإنسان على هذه الدنيا وبدأ مغامرته الأولى بالتفكير في الأشياء من حوله إثارة انتباهه المرأة، هذا الكائن الساحر الذي استفز فكره كثيرا، ومن أول المشاهدات التي إثارة العقل البدائي صورة المرأة وكيف تمتلئ بطنها ليخرج منها كائن صغير وهو غير مدرك لدوره في هذه المسألة بسبب بعد الفترة بين اللقاء ألذكوري الأنثوي والإنجاب فأعتقد أنها تنجب بالرغبة الذاتية والمشاهدة الأخرى هو نزول الدم ففترات منتظمة ما يعرف بالدورة الشهرية، وربطها بالتغيرات التي تطرأ على القمر وأيضا خروج الحليب سائل الحياة للطفل ومع تحرك عجلة الحياة إلى الإمام بدأت المرأة بالتعامل مع الإعشاب لتميز بين  المضر والنافع لتصبح طبيبة البشرية الأولى كل هذا وغيره جعل الإنسان يفسر هذه الأشياء على أنها انعكاس لشيء مقدس اكبر وأعلى.
ومن هنا بدأت تنتشر عبادة المرأة عشتار في بلاد ما بين النهرين وايزيس في مصر القديمة وهنا نورد مقطع للإلهة ايزيس (انا أَصْلُ الطبيعة أنا الأمُّ الكونيةُ سيِّدةُ كُلِّ العناصر عُبِدْتُ بطرقٍ شتىَّ وأُطْلِقَتْ علىَّ أسماءٌ كثيرة، لأنَّ جميعَ أهلِ الأرضِ يقدسونني الفريجيون  سَمَّوْنى  بيسينونتيكا، أمَّ الآلِهَةِ والأثينيون سموني أرتميس وعند سكانِ قبرصَ، أنا أفروديت وفى كريتَ، أنا آناوكينيا المصريونَ المتفوِّقونَ في العلمِ القديمِ، وفى عبادتي بِمَا يليقُ بأُلُوهِيَّتى، سموني باسمي الحقيقي  إيزيس) وفي هذه الحقبة بقى الرجل هامشي على متن المرأة ولا يحق له حتى خدمة المرأة المقدسة إلا أذا تطهر بالختان أو التخلص من  عضو التذكير وبقي هذا الحال لآلاف السنين إلى إن بدأت الحالة بالتغير مع اكتشاف الزراعة ودخول الحيوانات في حراثة الأرض والتي تحتاج الى قوة عضلية وملكية خاصة وعقلية توسعية لأتملكها المرأة بدأت  صورة المرأة بالتراجع لصالح الذكر ونرى في ملحمة كلكامش على الرغم من ترويض المرأة للبربري انكيدو ولكن في نفس الملحمة تطلب الربة عشتار الزواج من  كلكامش المنتشي بالانتصار يرفض ويرد ( وأيُّ حبيب أخلصت له الحب إلى الأبد؟  وأيُّ راعٍ  لك أفلح معك، على مرِّ الأزمان؟ تعالي أفضح لكِ حكايا عشاقك: تموز زوجك الشاب ضَحّيتِ به، ثم بكيته! طائر الشقراق الملون، أحببتِه ثم ضربته، فكسرت له الجناح. وأحببتِ الأسد، الكامل القوة ثم حفرت له مصائد سبعاً. وأحببتِ الحصان السَّبَّاق في المعارك ثم قدَّرتِ عليه السوط والمهماز والأحزمة. وأحببتِ راعي القطيع ثم ضربته فمسخته ذئباً. وأحببتِ ايشولاتو، بستانيّ نخيل أبيك ثم ضربته، فمسخته خلداً. فإن أحببتني، ألا يكون نصيبي منك، كهولاء؟! واليوم مع كل ما تتعرض له المرأة من اللام واضطهاد أقول لا يمكن لمجتمع إن ينهض وجوهره يخبو لان المجتمع ينهض فقط حين يكون لديه جناحان متوازيان سليمان هما المرأة والرجل.
ــــــــــــــــــــــ
*كاتب عراقي
 
 
 
..........
في عيد المرأة العالمي.. هل تُرانا ننصف المرأة العراقية ؟
 
 
ذياب مهدي آل غلام
أقوال عديدة تتحدث عن «المرأة» وفي عيدها السنوي أتذكر ما أعتبره الأكثر إنصافاً للمرأة مما قيل عنها، وعن إنصافها، مقولة للشاعر الفرنسي اراغون «لو وقف جميع رجال الكرة الأرضية لمدة خمسين سنة متصلة يعتذرون للنساء عما فعله بحقهن الذكور على مدى التاريخ البشري، لما كان ذلك كافياً». وعادة أفضل ما قيل عن المرأة كان من الرجال، لكن أسوأ ما قيل عنها كان ايضاً من الرجال.!؟
لم يكن الثامن من آذار من كل عام، هو يوم المرأة السنوي من حيث الفكرة، وكان في الغالب يوم 19 آذار، وهو اليوم الذي قامت النساء الفرنسيات، قبل مئة عام ونيف بالضبط، وأثناء الثورة الفرنسية بتظاهرات حاشدة، طالبن من خلالها بالحق في المساواة والحرية وحق الانتخاب والترشيح، كل المتظاهرات اتجهت الى قصر فرساي، حيث ظهرت للمرة الاولى فكرة تحديد يوم من كل عام لإنصاف المرأة والدعوة الى إحقاق حقوقها في المساواة والمشاركة السياسية والاجتماعية، وقامت الامم المتحدة فيما بعد بتحديد الثامن من آذار كيوم عالمي للمرأة.
إذاً، مئة عام ونيف على اول تحرك منظم لنصرة المرأة، على الصعيد الدولي، لكن هذه المناسبة في المعيار العراقي، تكتسب هذا العام بعداً مختلفاً، إذ انه يؤرخ عام انتهاك لحريات المرأة وتغييبها ما بين ارهاب الدولة واحتلال داعش لقسم من الارض باسم الدين؟ فتعرضت المرأة العراقية لأبشع جريمة انسانية واخلاقية من قبل هؤلاء (السلطة وداعش) على حد سواء!؟ أنها الحرب الهمجية التي شنها الاحتلال الأمريكي وأدواته داعش وشبيهاتها؟، وما تبع ذلك من تداعيات ونتائج مست بشكل مباشر، كل المجتمع العراقي بكافة أطيافه، لكنها تركت آثاراً غائرة وعميقة على المرأة العراقية بشكل خاص، وقد ناقشت العديد من الدراسات و ورش العمل والانشطة هذه الآثار، السياسية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية، ولا أجد ضرورة لتكرار ما اوردته تلك الانشطة من تأثيرات.
مؤسسة فريدم هاوس للدفاع عن الحريات، وهي مؤسسة اميركية أسستها زوجة الرئيس الاميركي الاسبق فرانكلين روزفلت، اصدرت تقريرها السنوي قبل ايام، وأشارت فيه فيما يخص منطقة الشرق الاوسط الى ان هناك تقدماً ملحوظاً في تطور حقوق المرأة في 14 دولة من دول المنطقة، بينما تراجعت في اربع دول هي العراق وليبيا واليمن وفلسطين ، ويلاحظ من هذا السياق، ان الدول الأربع تعمها الحروب بمختلف اشكالها، ولعل ذلك يجيب على السؤال الحائر، لماذا تتقدم المرأة في المشاركة في الدعوات السلمية والإخاء والمساواة اكثر من الرجال ، اذ ان المرأة تدرك بحسها المرهف ، وتجربة الزمن ، ان الاستقرار والسلام هما البيئة الصالحة لإحقاق حقوقها ، بينما الحروب ، تجعل منها الضحية الاساسية حتى لو بقيت على قيد الحياة.
وعلى الرغم من البيئة القاسية التي تعيش تحت كابوسها المرأة العراقية عموماً ، وفي الارض المحتلة من داعش على وجه الخصوص ، يحدونا الأمل في الخلاص من هذا الأرهاب ومن ثم أعادة تأهيل المرأة المستلبة والمهضومة من قبل هؤلاء ؟ . يوم المرأة العالمي ، آمل أن يكون يوما عراقيا بامتياز، فيه تكرم المرأة العراقية ، ولو ليوم واحد على الاقل ، لكن مثل هذا التكريم في التجربة العراقية ، يغبن المرأة العراقية ، المرأة «العادية» فحسب العادة والتجربة ، فإن هذا التكريم يتغافل عن المرأة « المنسية «، التي ليست أرملة قائد ، او والدة شهيد ، او عاملة في الحقل العام ، او بارزة في ميدان الادب والثقافة والسياسة ، أما المرأة العادية ، فهناك تجاهل تام لها ، مع انها وفي كثير من الحالات ، تحتاج الى تكريم اكثر من المكرمات في الصالونات والاحتفالات والمهرجانات ، فما ذنب امرأة ترعى اطفالها بعد فقدان الزوج ، وربما تضطر للعمل في البيوت كخادمة ، او تضطر الى ان تبيع على بسطة في الشارع والزقاق في سبيل لقمة العيش ، او امرأة ، ترعى زوجها المقعد وتدبر امور علاجه ، او امرأة ، تعمل ليل نهار في مهن بسيطة من أجل أن تنفق على تعليم ابنتها او ابنها بعدما فقدت رب العائلة ، أليست مثل هذه النماذج لها الحق في أن نتذكرها ونكرمها، انها امرأة « عادية « في عرفنا ومذهبنا الثقافي والاجتماعي ، لكنها في الواقع امرأة «خارقة» وكل ما تفتقده هو نصيبها في زوج مسؤول او قائد استشهد أو فقد، ولم يتسن لابنها او ابنائها ان يستشهدوا، وربما تكون أمية ، لا تقرأ ولا تكتب، ولكنها ترعى وتعلم اطفالها ، وهي مذنبة لأنها لا تملك الوقت ولا الإبداع ، كي تصبح مشهورة ، يشار اليها بالبنان ، فهي تنفق وقتها وجهدها وراء لقمة العيش، وتكد من أجل رعاية اطفالها، ولهذا السبب فهي ليست في وارد التكريم !!.
كل التحية والإجلال والإكبار للمرأة العراقية، العاملة في كل الميادين، وعلى الاخص ، الاغلبية العادية منهن ، اللواتي نسيهن المجتمع ، وغبن عن مراسم التكريم والإنصاف ، والجزء المنسي من ذاكرتنا المكتوبة والشفهية ، فهل يمكن أن ندعو الى تخصيص يوم للمرأة العادية هذه ، أم ان التجاهل والتناسي والتنكر سيظل مذهبنا ، حتى في يوم المرأة ، والذي لم يصنف فئة هذه المرأة ، ولم يتجاهل المرأة العادية ، التي تنكر لها عيدها !!.... قرنفلاتي
ص8

ص8
 
بالرغم من عملهم المضني واسهامهم في تنظيف البيئة
 
عمال النظافة يعانون من نظرة الاستهانة والاستغناء المفاجئ عن خدماتهم
 
 
مشتاق غالب
ما زال مسلسل الخصخصة المزمع اتباعها في عدد من القطاعات الصناعية والخدمية تلقي بظلالها  على عمال النظافة العاملين بالأجور اليومية, فمجلس محافظة  بغداد صرح أكثر من مرة عن نية في تعميم خصخصة قطاع النظافة، كما فعلت في قطاع الكرادة  والزعفرانية, كما أن تلكؤ المشاريع وغياب الرؤية تسبب بسوء الخدمات المقدمة للمواطنين في بعض مناطق العاصمة، كما يعتقد البعض أن مهنة عمال التنظيف بسيطة، ولكنها في الحقيقة تتطلب جهدا كبيرا بالنسبة لهؤلاء العاملين الذين تواجههم مصاعب كبيرة ومعاناة حقيقية، خاصة أنهم يحرصون على نظافة جميع الأحياء على الرغم من أنهم أول من يصطدم بالسلوكات السلبية للمواطنين في الحفاظ على نظافة محيطهم. فالكثيرون منهم قضوا سنوات طويلة بهذه المهنة الشريفة التي ينظر إليها البعض على أنها لا تعود بأية قيمة لصاحبها، ولكنهم تأقلموا معها على الرغم من متاعبها من أجل كسب قوت يومهم، ولكن ما يميّز العديد منهم أنهم صاروا لا يستطيعون الإستغناء عن هذه المهنة، وصاروا يعدّونها بمثابة واجب عليهم تأديته لفائدة وطنهم. بل أن البعض منهم من حملة شهادات المتوسطة والاعدادية، الذين التجأوا لهذه المهنة بالرغم من النظرة الاجتماعية غير اللائقة اتجاه عمال النظافة, لكن لهم  الدور الكبير في جعل مدينة بغداد أجمل وأنظف، وان لم تكن بمستوى الطموح، الا أن عملهم له لمسات واضحة في مجال النظافة.
 
 
معاناة العمال لا تنتهي
 
يقول محمد باقر "عامل نظافة": عملنا ليس سهلا، كما يظن البعض، فنحن نعمل تحت تأثير الظروف البيئية المختلفة، منها الحر الشديد تحت أشعة الشمس الحارقة، أو  البرد القارس، أو المطر، وكل ذلك  لا يؤثر في عملنا الذي يبدأ منذ ساعات الصباح،  بالرغم من أجور عملنا المتدنية، اضافة الى أننا  غير مشمولين الحقوق التقاعدية، والكثير منا يعمل بأجر يومي, وفي حال لم نعمل يقطعون عنا الأجور, ومع ذلك نعاني نظرة المجتمع لهذه الشريحة من العمال الكادحين التي اختلفت بين من يرى أنّ عمال النظافة يستحقون فعلا كل التقدير والاحترام، شاكرا لمساعيهم النبيلة في المحافظة على نظافة وجمال الأحياء، بينما يحتقر البعض المهنة ومن يزاولها، ويرمقه بتلك النظرات الجارحة، ولا يكن أي احترام لأصحاب هذه المهنة الشريفة الذين يتكبدون شقاء وتعب حمل النفايات من أمام منازل الأشخاص، ويسعون طيلة النهارات إلى تخليص الشوارع والأحياء والأزقة من النفايات المتراكمة، متحملين استنشاق تلك الروائح الكريهة ومعرضين صحتهم لخطر الجراثيم والأمراض التي تحدق بهم.
 وأضاف: أنّ ما يزيد من صعوبة مهمته هو عدم جدية بعض عمال النظافة في أداء مهمتهم، وكذلك عدم احترام سكان الأحياء لمواعيد قدوم عمال النظافة، فتجدهم يرمون النفايات طوال الوقت، ما يؤدي إلى تراكمها سريعا، أما الآخرون فلا يكلفون أنفسهم حتى عناء وضعها في أكياس ويلقونها على الأرض مباشرة ما يعرقل مهمة عامل النظافة.
 
شكا من عدم التعاون
 
يقول عامل النظافة حاتم عبيد: إن المواطن ليس له دور في نظافة الشوارع، بل انه السبب الأول في انتشار القمامة في أنحاء عديدة من الشوارع والأحياء، وأحد الأمثلة على ذلك ان راكبي السيارات يرمون بلا اكتراث القناني الفارغة والأكياس من نوافذ السيارات في الشوارع والتقاطعات، واذا استمر الأمر على هذا النحو فان جيشا من العمال لن يكون كافيا لإنقاذ البيئة من التلوث بالقمامة.
 وشكا حاتم عدم تعاون الكثير من المواطنين لصالح بيئتهم، وقال إن التعاون مطلوب لكنه مفقود.
 
سبع سنوات..  أجر يومي
 
في فترات الفوضى الأمنية كان لعامل النظافة في العراق دور كبير في تنظيف مكان الجريمة وعودة الحياة الى طبيعتها في تلك الأماكن، اضافة الى أن الكثير منهم كانوا ضحية انفجار القنابل والعبوات المزروعة بين الأزبال وأكوام القمامة.
ويقول كريم سعدون، عامل نظافة في منطقة العلاوي في بغداد إنه يعمل بالأجر اليومي ومن دون تأمين صحي.
حازم راجي 45 سنة  عامل بلدية يقول: اننا على الرغم من الجهود التي نبذلها  الا اننا ليس لنا أية  حقوق  نحصل عليها  اتكون ضمانا لأولادنا ازاء ما نبذله من مجهود كبير، فأنا أعمل منذ سبع سنوات بأجر يومي، وفي بداية كل عام تقوم البلدية  بانهاء خدماتنا، ثم يعيدوننا بعد شهر أو شهرين من انهاء خدماتنا.
وأضاف أن أجرنا اليومي لا يتعدى سبعة آلاف دينار يوميا، وهو مبلغ زهيد، وأنا أعيل عائلة مكونة من ثمانية أفراد، زوجة وسبعة أولاد، علما أن هذه الأجور المتدنية لم تصرف في مواعيدها المحددة، وهذا يسبب لنا الكثير من الاحراجات والضغوط النفسية،  بسبب التزامنا بمواعيد مع أصحاب المحلات الذين نشتري منهم بالآجل ونسددهم عند استلام الراتب.
 فيما قال حسام 19 سنة انه يعمل منذ سنتين  في البلدية، وعلى الرغم من نظرة المجتمع لعامل النظافة، وما يترتب عليها من مشاكل اجتماعية، زاد التعامل السيئ من قبل المسؤولين في العمل معنا من منغصات عملنا، حيث يعاملوننا كأننا عبيد، ولكننا نتحمل كل هذه الاهانات من أجل عوائلنا، ولا نطلب أي شيء، سوى مراعاتنا في الاجور اليومية.
ويختم حسام كلامه بقول مؤلم: لولا عائلتي لما بقيت في هذه المهنة التي لا يعرف الكثير أهميتها في المجتمع، لكنني اذا تركتها، لن أجد فرصة أخرى للعمل.
 
وجاءت الخصخصة!
 
هيئة خدمات بغداد أعلنت من جانبها، أن خصخصة النظافة في منطقتي الكرادة والزعفرانية "تكللت بالنجاح"، مشيرة الى أن تلكؤ المشاريع وغياب الرؤية تسبب بسوء الخدمات المقدمة الى المواطنين في بعض مناطق العاصمة.
وقال رئيس الهيئة علي جاسم الحميداوي "إن "غياب الرؤية وعدم توفر الشخص المناسب في المكان المناسب، تسبب بتلكؤ عدد من المشاريع في العاصمة بغداد والتي ألقت بظلالها على الواقع الخدمي في العاصمة، ويدفع ثمنها المواطن"، مبينا أن "هيئة خدمات بغداد تعمل على معالجة هذه المشاكل من خلال عدد من الحلول، أبرزها خصخصة النظافة".
وأضاف الحميداوي أن "المستقبل القريب سيشهد تحسنا في الخدمات المقدمة الى المواطنين في العاصمة، بعد أن تكلل مشروع خصخصة النظافة لشركة تركية بالنجاح في منطقتي الكرادة والزعفرانية وسط وجنوب العاصمة".
من جانبه يقول المراقب البلدي محسن عواد: هذه الشريحة من العمال تقوم بعمل جبار من اجل النظافة، وتزداد معاناتها مع هطول الأمطار, ونظراً لوجود انسدادات في شبكات المجاري فأن المعاناة لا تنتهي  لعمال النظافة, وبالرغم من تبليغ الجهات الخاصة في دوائر البلدية الا انهم في كثير من الأحيان لا يأتون لفتح شبكات المجاري ما يفاقم عملهم ويتهمهم الناس بالتقصير, فما يلاقيه عمال النظافة من معاناة تتمثل في عملهم الشاق والمجهد في نظافة الشوارع وإزالة المخلفات، أضف إلى ذلك معاملة بعض أبناء المجتمع لهم معاملة دونية، حيث يتعرضون للكلام البذيء والجارح أو الكلام العنصري.
من جانبها وبالتزامن مع هذا الاهتمام قررت أمانة بغداد خصخصة مشاريع تنظيف بغداد لكونها سلمت التنظيف الى شركة تركية وهذا يعني تقليص أعداد العاملين بالأجور اليومية وخاصة تقليص العاملين بالمشاتل التابعة للأمانة، وبرر مجلس المحافظة وأمانة بغداد بأنه قرار من الرقابة المالية، فضلا عن التأخير الحاصل بإقرار موازنة هذا  العام.
اعلام الأمانة أكدت: أن أسباب مالية تقف وراء تقليص عدد العاملين في الأجور اليومية، والمديرون العامون لم يتخذوا القرار لمجرد الرغبة، وكشف أن الأمانة سوف تستغني عن أعداد كبيرة من العاملين بالأجور اليومية في قطاع النظافة، خصوصا بعد نجاح مشروع خصخصة نظافة العاصمة وتسليمه إلى شركات تركية.
 في سياق متصل كانت الأمانة قد أعلنت في وقت سابق عن توقيع عقد بكلفة 31 مليار دينار ولمدة عام كامل مع الشركة التركية "اكدنيز" لتنظيف المنطقة الممتدة من جامعة بغداد في الجادرية مرورا بمنطقة الكرادة داخل وخارج، وأبي نواس وصولا إلى مناطق الباب الشرقي وشارع فلسطين وباب المعظم، وتحتل بغداد المركز الأول في ضعف هذه الخدمة نظرا لسعة المدينة وكثرة المناطق السكنية التي تتجمع فيها النفايات.
 
احترام عامل النظافة
 
من جهته يقول الباحث النفسي والاجتماعي سليمان خالد: علينا تربية أطفالنا على النظافة منذ نعومة أظفارهم، ويجب علينا أيضاً الوقوف مع أولادنا وتعويدهم على احترام عامل النظافة ومساعدته بعدم رمي الأوساخ على الطريق، وكذلك مناصرة عامل النظافة بتشجيعه أين ما نراه، والتبسم في وجهه، فهو يريد تشجيعاً ومناصرة من المواطنين ليُقبل على عمله عن رضا وإخلاص.
 وأضاف سليمان: البعض يحتقر مهنة عامل النظافة، على الرغم من أنه يمارس مهنة سامية ونبيلة، وهي النظافة، والنظافة من الإيمان. لذلك فهي مهنة شريفة، ومزاولها بلا شك يقوم بدور كبير في نظافة الشوارع والساحات، ويوفر لنا بيئة نظيفة نقية خالية من الأمراض والتلوث.
ويضيف أيضا: أن هناك تراكمية اجتماعية جعلت الناس يقسمون أنفسهم إلى فئات، بالإضافة إلى تغير النفوس ومكان وهيبة بعضهم عززت هذه الفوارق والتفاضل الاجتماعي، وأرجع هضم بعض الشركات حقوق عمال النظافة إلى عدم وجود نظام قضائي مستعجل يفصل في المشكلات والقضايا العمالية، مضيفاً لابد من وجود الحماية الحقيقة للعامل العراقي.
 
مهنة شريفة
 
الناشط في مجال حقوق الانسان حليم الساعدي يقول: حظي عامل النظافة في المجتمعات المتحضرة بكل التقدير والاحترام، لانه الجندي الخفي في إظهار الوجه المشرق للمدن، إلا أنهم في مجتمعاتنا يواجهون سوء التعامل والاحتقار في كثير من الأحيان، ليس لشيء سوى أنهم اختاروا لأنفسهم هذه المهنة الشريفة، ناهيك عن الظلم في أبسط الحقوق، والهضم المتعمد لحقوقهم من قِبل بعض الشركات، ولكن على الرغم من ذلك نجد من يسعون لتغيير هذه الصورة السالبة ويعاملونهم بكل إنسانية، وينزعجون كثيراً من الذين ينظرون لهم بدونية ويعاملونهم بطرق غير لائقة.
وأضاف: أخيرا جاءت موازنة العام الحالي لتضيف أعباء جديدة على العمال بصورة عامة وخاصة عمال النظافة فهم يعملون لسنوات ولم يتم تثبيتهم على الملاك الدائم بل هناك محاولات لتقليص أعدادهم بحجة عدم وجود تخصيصات مالية كافية, ومن جانب آخر تعمل أمانة بغداد على خصخصة قطاع النظافة ولا نعلم أين سيذهب مئات العمال من الذين تخصصوا في مجال النظافة, لذلك نطالب باستيعاب هؤلاء العمال في مؤسسات الدولة.
 
البحث في القمامة
 
لقاؤنا الأخير مع عامل النظافة زهير قاسم يقول: نحن نبحث في القمامة على مواد صالحة للبيع فضلا عن مزاولة أعمالنا مع الأمانة وذلك بسبب انخفاض أجورنا ويضيف: آخر النهار وعند انتهاء الدوام الرسمي نفرز المواد التي نجمعها عن غيرها في أكياس كبيرة ونبيعها بالسوق، مما يشكل دخلا إضافيا إلى رواتبنا المتواضعة التي نتقاضاها من أمانة بغداد".
 
معاملة دونية
 
يقول مراقب العمال زاهر خلف: إنه من المهم على أصحاب الشركات والعاملين في القطاعات الأخرى النظر إلى عمال النظافة بطابع إنساني؛ لأنهم يبقون أولاً وأخيراً بشراً وليسوا مكائن، مضيفاً أن عملهم تحت هذه الأشعة الحارقة قد يعرضهم للخطر، وربما الوفاة، او الاصابة بأمراض خطيرة.
 وأضاف:أن هذه الشريحة من العمال تقوم بعمل مهم في النظافة، وتزداد معاناتها مع هطول الأمطار, نظراً لعدم وجود شبكات لتصريف المياه، فما إن ننتهي من تنظيف الشارع يعود كما كان من حيث حجم الأوساخ. ما يزيد من المعاناة التي يتكبدها عمال النظافة، كما أن معاناتهم الأخرى تتمثل في عملهم الشاق والمجهد في نظافة الشوارع وإزالة المخلفات، أضف إلى ذلك معاملة بعض أبناء المجتمع لهم معاملة دونية، حيث يتعرضون للكلام البذيء والجارح أو الكلام العنصري.
 
لا تغني ولا تسمن
 
يقول  عادل حسين، أحد عمال النظافة، انه يعتز بعمله وببدلته التي يلبسها، لكنه لا يستطيع أن يخفي آلامه اتجاه معاملة الناس فيقول: نحن نعمل لخدمة الناس، ونبذل كثيراً من الجُهد، غير أنهم لا يحسون بنا، ولا يقدرون أعمالنا، وينظرون إلينا باحتقار.
ويضيف: أنهم يعملون بمرتبات "لا تسمن ولا تغني من جوع" وغير كافية للحاجات الأساسية للأسرة وقيمة الإيجار والماء والكهرباء, ويشتغل الواحد منا وهو لا يعرف من أين سيدبّر مصاريف المعيشة طيلة شهر، فالأجور لا تكفي لشهر كامل. وعلى الرغم من رواتب العمال الشحيحة مقابل ساعات عمل مجهدة تحت حرارة الشمس وصقيع البرد، فهم يعانون من المعاملة الإدارية القاسية ضدهم، بالإضافة إلى تحملهم قيمة ما يتلف من المكانس ومعدات التنظيف.
 
لا يوازي حجم التعب
 
الناشط في مجال حقوق الانسان مهدي العكيلي يقول: في كثير من دول العالم يكون راتب عامل النظافة الأعلى مقارنة بالعديد من الوظائف والأعمال الأخرى للعمال؛ ذلك أن هذه المهنة أكثر صعوبة، وتتطلب المزيد من الجهد الميداني والصبر على نظرة الناس، ورفض المجتمع، وإحساسهم بالدونية!، غير أن ما نشاهده ونعيش تفاصيله ونلمسه ونسمعه يومياً هو العكس تماماً؛ فعامل النظافة لدينا يتقاضى راتباً زهيداً لا يوازي حجم التعب والمعاناة من تعامل الشركات المتعهدة والمشغلة لهم، التي ترتبط بعقود مع الوزارات والهيئات والمرافق الحكومية الخدماتية والشركات الكبرى كالمطارات وغيرها، بمعدل أقل من مائتي وخمسين ألف دينار شهريا ومع ذلك لا تصرف لهم رواتبهم في مواعيدها؛ ما يسبب لهم مزيداً من الضغط النفسي والإحراجات مع عائلاتهم، والوقوع تحت تأثير الحاجة والاحتياج، بما يقود في النهاية للتسول من المارة، فضلاً عن محاولة الهروب للبحث عن عمل آخر في أي مكان آخر بعيداً عن هذه الشركات, ولعل اللوم في تأخير صرف رواتب هؤلاء المساكين يقع على الجهة التي تُسلم مستخلصات الشركات المتعهدة بالنظافة من دون التأكد من مسيرات رواتب العمال التابعين لها من كشوفات بنكية، تفيد بإدخال رواتبهم بشكل شهري منتظم، لا الاعتماد على تواقيع الإفادة باستلام الرواتب، وهو أمر غير نظامي، ولا يدل سوى على الجهل والهروب من المسؤولية بطرق ملتوية لا تتماشى مع واقعنا الحالي.
 
مظهر حضاري
 
 يقول كمال علي، أحد عمال النظافة بأمانة العاصمة: معاناتنا لا تتوقف، فبالرغم من أننا نبذل جهوداً كبيرة في نظافة المدن وإظهارها بمظهر حضاري إلا أننا نتقاضى مقابل ذلك الشيء اليسير.
ويضيف: أن الوضع المعيشي لعمال النظافة يرثى له وأنهم يعانون الأمرين، مرارة العيش ومرارة القهر جراء الظلم المرتكب ضدهم أمام مرأى ومسمع الجميع.
 ويضيف علي: رواتبنا لا تكفي لشيء من متطلبات العيش الأدنى، بالإضافة إلى أن بعض ضعفاء النفوس يقومون بخصم مبالغ من رواتبنا بين الحين والآخر لأسباب نجهلها ونحن ملتزمون يومياً بالعمل ولا يسمح لنا بإجازات ونعمل طوال العام.
 
الدوّارة.. الدوّارة
 
النفايات تجارة كبيرة ورائجة، وقد تتحول أحيانا إلى مزايدات على هذه القمامة، حيث تشترى حمولة السيارة دفعة واحدة نظير إلقائها في مكان معين.
 وأعرب سائق إحدى سيارات جمع النفايات عن استيائه مما يقوم به الدوارة من "بعثرة لمحتويات الأكياس البلاستيكية المخصصة لإلقاء النفايات بحثا عن مواد يستفيدون منها في عملهم، الأمر الذي يؤدي إلى "تعطيل عملنا، لأننا نحتاج إلى وقت إضافي لجمع ما لم يأخذه الدوار من المكان".
 
لا بد من تشجيعهم
 
يقول الباحث الاجتماعي حسن سوادي: عامل النظافة هو الشخص الذي يستحق من عندنا كامل الإحترام والتقدير، كيف لا وهو من يسهر جاهدا على نظافة وحسن مظهر البيئة التي نعيش فيها، وهو المسؤول عن تنظيف  أحيائنا السكنية،  فهنيئا لك شرف النظافة أيها الرجل، يكفي أن النظافة من الإيمان والوسخ من الشيطان لكن ما بدر في ذهني هو نظرة المجتمع لهذا الشخص الذي يستحق منا تاج الرفعة والسمو ولكن للأسف، فبدلا من اسماعه كلمات شكر وتقدير، إلا أننا نجد العامل دائما يتهرب من المجتمع لما يسمعه من كلام قاس، كما أن أطفاله وعائلته في أتم الإستحياء من مهنة الوالد. لما كل هاذا؟، ألسنا شعوب مسلمة؟، أليس مهنة عامل النظافة شريفة؟، ألم نخلق في هذه الدنيا ليكمل بعضنا بعضا؟. وأضاف على المجتمع تحسين النظرة الاجتماعية تجاه عمال النظافة, وعلى الحكومة دعم العمال وتثبيتهم على الملاك الدائم لانهم يبخلون بكل شيء في سبيل تأدية عملهم.

ص9

البرنامج الحكومي في ضوء وثيقة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي    
هل إقتصاد السوق والقطاع الخاص أكفأ في الإنتاجية من قطاع الدولة؟
(3- 3)
د. عباس الفياض*
 الحديث في ادبيات علم الاقتصاد حول السوق1، واكبته عبر مراحل تاريخية مرت بها البشرية التي طبقت مبدأ تقسيم العمل وتطورت الافكار حوله من مختلف المدارس الفكرية المعروفة في علم الاقتصاد2 بين معارض ومؤيد. ويعتبر آدم سمث قد وفر عنه رؤية متطورة في مؤلفه ثروة الامم ،حيث كان مهتماً بالجانب الاخلاقي في التعامل على اساس الثمن العادل وبإفتراضه ان الاقتصاد يكون في أوج نشاطه بدون تدخل الدولة.
أما الآن فأن أغلب علماء الأقتصاد في الوقت الحالي، يتبعون المدرسة الليبرالية الجديدة. التي يرى فيها الاقتصاد كشبكة من علاقات التبادل. أفراد يشترون الاشياء من الشركات ويبيعون قدرتهم على العمل، بينما تشتري الشركات وتبيع للافراد والشركات الاخرى،كما وينظر الى السوق بإنه يخلق التوازن بفعل اليد الخفية «تلقائية السوق» ويبدو إنها في العراق معطلة! فلم تحل اليد الخفية المشكلات الأقتصادية مثل البطالة والتضخم والعجز في ميزان المدفوعات، كما أنها  غير قادرة على المستوى العالمي منذ (2008-2009) ، ولانريد ان ندخل في نقاش وا?ع حول فرضية السوق والإشكالية حولها من قبل مدارس عديدة بما فيها المدرسة الليبرالية، أذ ينتقد نظام السوق لعدم مراعاته العدالة في توزيع الدخل. لكونه يستند  في الاطار العام لنظامه على فرضية ضمنية مفادها «الرجل الاقتصادي» ان لدى جميع الافراد القدرة على النفاذ للاسواق (سوق العمل ،سوق البضائع ،سوق المال ..الخ) أو المشاركة في العملية الانتاجية، ومن ثم فأن وجود فئات لاتستطيع الحصول على الحد الأدنى من احتياجاتها لم تلق النظرية له بالاً، ويشكل ذلك احد قصور وفشل السوق على مستوى التوزيع، ولكن هذا لايعني مساواة الاقتصاد?بالسوق. فالسوق ما هو إلا أحد اشكال تنظيم الاقتصاد،ليس السوق الآن كما كان ينظر له آدم سمث منذ أكثرمن قرنين: الأقتصاد = السوق ، إنما السوق يستحوذ على جزء صغير من الاقتصاد الحديث، كما يشير له العديد من الاقتصاديين.إذ ان كثيراً من الانشطة الاقتصادية يتم تنظيمها بتوجيهات داخلية في الشركات، والى جانب ذلك فأن الحكومات، لها تأثير وتباشر بنفسها على الكثير من قطاعات الاقتصاد. كما أن الحكومات والمنظمات العالمية مثل منظمة التجارة العالمية ترسم حدود السوق وتضع قواعد العمل داخله. ويأتون بملاحظات ما يجري في السوق الثانوي? او الثالثة، التي لاتتطلب حضور المشترين والبائعين، بل يقوم السماسرة بهذه الأدوار بفعل تطور تكنولوجيا المعلومات. هربرت سايمون مؤسس المدرسة السلوكية، قدر الأنشطة الأقتصادية التى تتم داخل إطار السوق في الولايات المتحدة الأمريكية بحوالي 20بالمئة. كما ويشار الى أن التركيز على السوق ادى الى تجاهل كثير من علماء الاقتصاد، لمجالات كثيرة من الاقتصاد في حياتنا. مما ادى الى نتائج سلبية على جودة حياتنا. اهمال الأنتاج مقابل الاهتمام بالتبادل سهل على واضعي السياسات في بعض البلدان ان يرتضوا انهيار الصناعة (وكلنا تابعنا ما?صل من ازمة مالية في الاقتصاد العالمي عام (2008- 2009)3 التي هزت الاقتصاديات في مختلف البلدان ولازالت مستمرة لحد الان، ولاتزال قمم العشرين تعقد لوضع ضوابط للاسواق .آخرها ما جرى انعقاده لرؤساء البنوك المركزية لدول مجموعة العشرينG20  ورئيس بنك التسويات الدولية BIS حول تبادل وجهات النظر والخبرات الذي صرحت به كرستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولي: ان الوقت مهم جداً نظراً لمخاطر انخفاض النمو الاقتصادي وارتفاع البطالة في العديد من الدول.. وأنهم يعملون لتهيئة الاجواء لرؤساء الدول المعنية لانعقاد مؤتمرهم في إستنبو? 2015 تحت شعار «تحفيز الاقتصاد العالمي» والتحفيز يأتي من الدول (وهذا ما اعتادت عليه قمم العشرين منذ مؤتمر لندن 2010) وليس من الأسواق كما يفترض، وهذه تعتبر مخالفة لنظرية تتعارض مع مفاهيم إقتصاد السوق، الداعية الى عدم تدخل الدولة في الاقتصاد. فكيف يتوقع ذوو الشأن ان مبادىء السوق ستحقق اعلى منفعة للشعب العراقي؟! عقل يمجد كفاءة الأسواق الحرة في ظل فشل الاسواق ويميل الى التجريد بدلاً من مواجهة مشاكل واقع الأقتصاد ، وبعد كل هذه التجارب المخيفة التي قدمت. يقول نعوم جومسكي: « أنا أعرف أمثلة عديدة خربت حرية السوق إ?تصادها، ولا أعرف مثالاً واحداً نجح فيه بلد واحد بأن يبني إقتصاده على اسس حرية السوق، ومن يعرف مثالاً لذلك أكون ممنوناً له أن يخبرني»4. فالسوق بهذا المعنى يتحدد بالمكان. حيث يجتمع البائعون والمشترون. اومحل لقاء يجمع الشركات والاشخاص لتبادل السلع، او هو التقاء العرض والطلب للسلع والخدمات ورؤوس الأموال. أو عملية تنظيم يمكن البائعين والمشترين للسلعة من الاتصال ببعضهم. أما الاقتصاد أكبر بكثير من السوق ولن نستطيع بناء اقتصاد جيد او مجتمع جيد إلا اذا نظرنا الى ما هو وراء السوق، ومن قبلهم اشار»كارل ماركس» لاتستطيع?البضائع أن تذهب وحدها الى السوق ولا ان التبادل فيما بينهما، فعلينا � إذن - لفت إنتباهنا نحو حراسها وموجهيها يعني مالكيها..»5.  ان توافق واشنطن يتعارض مع مبدأ تكافؤ الفرص وهو يتعارض مع نص قواعد العدالة التي أشرت عليه المواثيق الدولية بإعتباره شرطاً ضرورياً لوضع مبدأ :»الحق في التنمية» نحن نتحدث عن المنافسة الكاملة في عصر الاحتكارات ونتحدث عن التوازن في عصر اللاتوازنات وحرية الاختيار للمستهلك في وقت تتشوه فيه تفضيلات المستهلكين بفضل سطوة الاعلان في ظل العولمة. وبهذا الصدد يشيرالبروفسور الاقتصادي جوزيف ستكلتز? الحائز على جائزة نوبل الى ان تطبيق السياسات الليبرالية الجديدة  «من ان الفرضيات التي تشكل أساس اصول السوق لم تصح في البلدان المتقدمة فضلاً عن البلدان النامية.. كما يقول أيضاً كان آدم سمث يعي تماماً محدوديات السوق. بما فيها ذلك التهديدات التي تشكلها عيوب المنافسة أكثر من أولئك الذين، يدعون بأنهم أتباعه المحدثون, واشار أيضاً إن بإمكان الحكومات، ومن واجبها أن تعتمد توجهات تساعد بلدانها على النماء، كما تؤمن أيضاً تقاسماً أكثر عدلاً لثمار النمو. وفي مكان آخر يقول لقد لعبت الحكومة دوراً مهماً ليس بالتخفيف من حد? أخفاقات السوق فحسب، بل في ضمان العدالة الاجتماعية. إذ تركت عمليات السوق بحد ذاتها العديد من الاشخاص يعيشون على موارد قليلة من أجل البقاء وفي البلدان التي كان نجاحها على أشده في الولايات المتحدة وشرق آسيا «النمور الاسيوية» وحتى الصين قامت الحكومات بهذه الادوار وأدتها في جزئها الاعظم بشكل جيد. كما حذر أبو الاقتصاد السياسي آدم سمث  وهو المتبني فكرة» دعه يعمل دعه يمر» في كتابه «ثروة الأمم» عدة مرات من خطر الأحتكار الذي يمكن ان يتولد ان تركت السوق بلا اي تنظيمات او تشريعات فيأكل الكبار من المنتجين والمستهلكين ?يها الصغارومن خطر ان تتحول المصالح الفردية شديدة الأنانية الى سوط عذاب مسلط على المصلحة الجمعية.. فأين نحن من هذه
التحذيرات! حرياً القول: اذا كان هدف الحكومة الحالية بأتجاه تحقيق مكاسب إنتاجية في مؤسسات الدولة بإعادة الهيكلة قبل خصخصتها. فلماذا لا تجري هيكلتها بدون الخصخصة، وحل مشاكل المؤسسات الحكومية؟ السؤال الكبير: هل ان نقل الملكية من القطاع العام الى الخاص سيؤدي الى تحسين أداء الشركات وكفاءتها وتقديم الخدمة الأفضل وبالسعر الأنسب؟! وأمام هذا السؤال الكبير اختلف الأقتصاديون. بين من يرى ان الملكية تؤثر على الكفاءة Efficiency- لأعتبار ان الملكية، ليست محايدة فهي تؤثر على العمل وأداء الشركات، وهناك من يرى ان الملكية لاتؤثرعلى الكفاءة، ولكن حجم المنافسة والأدخارالتنظيمي، يعتبران اكثر أهمية من عنصر الملكية في مدى تأثيرها على الكفاءة الأقتصادية، وغيرهم يقول ان ارباح الشركات وأنتاجية العمل وحجم المبيعات في الشركات المخصخصة يرتفع. وأمام هكذا تباينات في الرأي، تتطلب العودة الى مفهوم الكفاءة في سياق التحليل الأقتصادي الكلي، وماذا يعطينا من معنى في هذا الصدد؟. المعنى الأول: تنعكس فيه قضية الكفاءة من منظور التوزيع الأمثل للموارد المتاحة?بين الرغبات المتزاحمة، وتعني الكفاءة وفق هذا المنظورضرورة تنظيم الوحدات المسؤولة عن الانتاج والاستهلاك في المجتمع، بحيث يحصل ذلك المجتمع على أقصى ما يمكن من السلع والخدمات التي يرغبها وبالمقادير المناسبة .
المعنى الثاني: في هذا السياق ينعكس مفهوم الكفاءة من منظور الأستخدام الكامل للموارد المتاحة. فتعطل الموارد جميعها أو بعضها، بينة قاطعة على إنعدام الكفاءة، ما دامت هناك رغبات لم يتم اشباعها بالكامل، وعلى هذا النحو فأن علم الأقتصاد يتبنى مفهوم الكفاءة ويرى فيها جزء من الخلق الأجتماعي ، بمعنى إنه يرى فيها هدفاً يستحق السعي إليه ومن هذا التحليل فأن منطق الكفاءة لايتعلق بالملكية سواءً للقطاع العام أم القطاع الخاص7.لا نريد فقط الاشارة كون منطق الكفاءة لا يتعلق بالملكية وانما الاشارة الى منطق الثقة الزائدة في عقلا?ية القطاع الخاص واقتصاد السوق الحرة والثقة بأن ترك الحرية للافراد الراكضين وراء مصالحهم سيحققون مصلحة  البلد بأسرة المدفوعين وراء تعظيم ارباحهم ودفع شركاتهم ومؤسساتهم بشكل لا أخلاقي في تقديم القروض غيرالمضمونة التي راح ضحيتها  الملايين من المواطنين في أمريكا وفي غيرها من البلدان، وادخلت العالم في ازمة مالية واقتصادية يطول الحديث عنها، والتي جعلت الكثير من الذين يثقون بعقلانية نظام السوق الحرة وحرية الراكضين وراء مصالحهم، لايحققون مصلحة المجتمع وأخذ هؤلاء يعيدون النظر ويحسون بخطأ التوجه وضرورة التروي والحذر?بهذه الأصولية هذا على المستوى العالمي. فهل لدى واضعي البرنامج عندنا الثقة بأن من يمثلون القوى السياسية من اصحاب القرار، قادرين على ان يحققوا المصلحة المجتمعية لابناء الشعب العراقي بنموذج عدم تنازلهم عن مخصصاتهم رغم الازمة التي يمر بها الاقتصاد. نعود الى تساؤلنا هل نقل الملكية الى القطاع الخاص سيكون الافضل كفاءة يجيبنا الاقتصادي الكوري الجنوبي الاستاذ في جامعة كامبرج البريطانية في مقالة مثيرة تحت عنوان «فلنضع حداً لهذه العقيدة الشائعة عن الخصخصة..فالحقيقة أن الملكية العامة أفضل» ولنسمع ما يقول  في مقال نشرت? جريدة  الجارديان البريطانية Ha Joon Chang  يقول ها جون تشانج (انه آن الاوان أن نعترف بالحقيقة ، وهي ان القطاع العام في احوال كثيرة اكثر كفاءة من القطاع الخاص. صحيح ان هناك أمثلة كثيرة في العالم كله يكون فيها القطاع الخاص اكثر كفاءة، ولكن الأمثلة العكسية كثيرة أيضا . إذ يشير الى حركة التصنيع في ألمانيا واليابان في القرن التاسع عشر ، كانت بإقامة الدولة لمشروعات نموذجية جديدة مثل صناعة الصلب وبناء السفن. مما كان القطاع الخاص يعتبره في ذلك  الوقت مخاطرة كبيرة، وأحجم عن القيام بها. وخلال نصف القرن على إنتهاء الحرب العالمية الثانية .اعتمد كثير من البلا? الأوروبية على الدولة لتطوير بعض الصناعات المتقدمة تكنولوجياً،  مثل دور الدولة في فرنسا في إقامة مصانع رينو للسيارات، وكذلك في النمسا وفلندا والنرويج. كما وينوه الاقتصادي الكوري الجنوبي «تشانج» الى ان دولة سنغافورة، التي يضرب بها المثل عادة، التي يقوم نجاحها على تشجيع القطاع الخاص وحرية التجارة . هي بالحقيقة من أكثر دول العالم اعتماداً على ملكية الدولة للمشروعات الاقتصادية. حيث ينتج القطاع العام 22بالمئة من الناتج القومي الإجمالي لسنغافورة، وتقوم المؤسسة الحكومية المسؤولة عن الاسكان بتزويد المنازل 85بالمئة?من السكان. كذلك ينتج القطاع المملوك للدولة في تايوان 16بالمئة من اجمالي الناتج القومي، وفي كوريا الجنوبية، تعتبر الشركة القائمة بإنتاج الصلب التي أنشأتها الدولة، خلافاً لنصيحة البنك الدولي تعد واحدة من اكبر الصناعات المنتجة للصلب في العالم كله، ولم يكن قرار خصخصتها في سنة 2001 ناتجاً عن انخفاض كفاءتها، بل لاسباب سياسية محضة. كما ويذكر تشانج امثلة كثيرة في مختلف انحاء العالم عن صناعات ناجحة تملكها الدولة، او تديرها مثل صناعة الطائرات المدنية في البرازيل «ثالث أكبر صناعة في هذا الميدان في العالم» وأيضاً شركة?البترول البرازيلية Petrobras -  Posco التي تعتبر أيضاً أكبر شركة في العالم لاستخراج البترول في اعالي البحار، بالاضافة الى الصناعات التي أقامتها المؤسسة العسكرية في الولايات المتحدة الامريكية. التي قامت بتدشين الاقتصاد الحديث القائم على ثورة المعلومات وتطوير الحاسبات الالكترونية والانترنيت. ويختتم الاقتصادي الكوري الجنوبي بالقول لو أدرك الناس كم يمتلئْ تاريخ الرأسمالية بالامثلة الناجحة لمشروعات اقتصادية مملوكة للدولة، فربما توقف هذا الأندفاع غير المبرر نحو المزيد من الخصخصة). كما يحتل قطاع الكهرباء الفرنسي  الذي تديره شركة فرنسية مملوكة للدولة?المرتبة الثانية أوربا، وتقوم الشركة بالاستثمارات في بلدان متعددة مثل البرازيل والارجنتين وحتى بريطانيا وألمانيا وفي مصر. وفي مكان يقول ها جون  تشانج آخر نشرته جريدة الأندبيندت البريطانية The Independent  في 23 تموز 2007 تحت عنوان (سياسة الحماية الحقيقية على ورقة 10 دولارات الأمريكية) يشير فيها بسخرية الى منظري أقتصاد السوق الحرة لتبرير تحرير التجارة بشكل سريع في الدول النامية، لانهم يحتاجون الى أقصى قدر ممكن من المنافسة. ليكون اقصى حافز لزيادة الأنتاجية، وكلما كانت المنافسة اسرع كلما كان ذلك أفضل للتنمية الاقتصادية. مشيرا لهم الى كل ما كان الاطفال بحاجة الى رعاية لكي يتمكنوا من المنافسة في الوظائف ذات العائد الكبير، فأن الصناعات في الدول النامية، تحتاج الى الوقاية والحماية .من المنتجين الأجانب الأكثر تطو?اً حتى تكبر، وهي بحاجة الى الحماية والدعم الحكومي، ليتمكنوا من اتقان التكنولوجبا المتطورة. مشيراً الاستاذ في جامعة كامبرج ايضاً ان أمريكا وبريطانيا كانتا من أكثر الدول نجاحاً في استخدام التعريفات الجمركية لحماية صناعاتها الوليدة، كما أنها وضعت قيوداً على الأستثمار الأجنبي عندما ارادت حماية صناعتها الوليدة، وليس امريكا وحدها وانما اليابان وكوريا. أما فلندا فأنها وصفت الشركات التي يمتلك الجانب أكثر من 20بالمئة منها صنفت على انها شركات خطيرة وذلك طيلة الفترة من الثلاثينات الى ثمانينات القرن العشرين وأكتفي من ?رض هذه الامثلة العالمية التي استطاعت سياستها الاقتصادية ان تضع بلدانها على الطريق الصحيح سواء نتفق في هذه الجزئية ام تلك.
،يؤكد البرفسورالأمريكي دوكلاس نورث Douglass North- الحائز على جائزة نوبل للاقتصاد (بأن نقل القواعد السياسية والاقتصادية الرسمية لاقتصاديات السوق الغربية الناجحة الى بلدان العالم الثالث وبلدان أوربا الشرقية. ليست شرطاً كافياً لحسن الاداء الاقتصادي، وأن البنك الدولي غير سياسته وأعاد تقييم منهجه الذي يطلب بموجبه تطبيق برامج الخصخصة، كشرط مسبق لتقديم القروض أو تخفيف عبء الديون، ويضيف ايضاً نورث كما ان صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. اللذان كانا لعقود من الزمن مسؤولين عن فرض الخصخصة بشكل قوي ،أصبحا الآن  متحفظين وأقل دوغمائية «تصلباً» بخصوص الحاجة الى التحو? السريع وأصبح الآن من المألوف والشائع في السنوات الاخيرة رفض مقولة أفضلية وضرورة الخصخصة. ويواصل الاقتصادي المريكي نورث قائلاً.. فضلاًعن ذلك فأن هذه البرامج تؤدي الى تقليص مساحة الاقتصاد الخاضع لسيطرة الدولة وتوسيع المصلحة الخاضعة لسيطرة السوق. الأمر الذي يدفع الى اضعاف دور الحكومة في تقديم الدعم والمعونة والاسناد للفئات الضعيفة في المجتمع وأخضاعهم الى قوانين السوق).
 أحاول ان أختصر، ما طرحت رئيسة صندوق النقد الدولي في محاضرة لها، إقيمت في لندن في شباط من العام الماضي أثر مرور مئة عام على الحرب العالمية الاولى. ذكرت العالم بمآسي الحروب والضحايا وحالة الاقتصاد والأزمات ،كما وذكرت العالم بأفكار تقدم بها كنز وتأسيس الصندوق و البنك الدوليين التي خلقت حالة من الاستقرار النسبي. التي حصلت  بعد ذلك بعد الحرب العالمية الثانية، ولم تتوقف  عند الليبرالية الجديدة ولم تتحدث عن الأسواق. بل عبرت عن مخاوفها من عدم الاستقرار بعد ان قدمت ارقاماً بالغة الأهمية حول الفوارق مابين الدول . ب?ولها ان العالم بحاجة الى نوع من التعاون وان هناك ثلاثة معوقات عالمية وهي:
1- التحولات الديموغرافية.
2- التدهور البيئي.
3- عدم المساواة في الدخل.
كما وأشارت ان أسلافنا تعودواعلى البعض منها وهو عدم المساواة والعدالة.. مشيرة الى إن العالم بحاجة الى الاهتمام بالبعد الأجتماعي وأدراجه ضمن السياسات الأقتصادية وإعطاء أهمية عالية بدلاً من جعله تابعاً للسياسة الأقتصادية  وأكتفي بهذا القدر في المرحلة الانتقالية التي جرى الحديث عنها. كان يفترض ان يجري جملة من المسائل والتحديات الأساسية التي تواجه اصلاح الاقتصاد، وتطوير بنيته التحتية من طرق وجسور وابنية وغيرها وتوفير الأمن والاستقرار وإعادة الخدمات الاساسية، ولاسيما الكهرباء والماء الصالح للشرب والمواصلات المخت?فة والهاتف الأرضي. وتبني إستراتيجية واضحة تنبثق منها مجموعة متكاملة من السياسات الأقتصادية والمالية والنقدية الكلية، وتنفيذ برنامج استثماري واسع لمعالجة الخلل في القطاعات الاقتصادية المختلفة، وزيادة النمو الاقتصادي والتشغيل وتشخيص الهياكل المتعثرة. وبخاصة في الصناعات التحويلية ومعرفة الاسباب الحقيقية بدقة لجوانب الضعف في هذا القطاع، ووضع ضوابط وقوانين تضمن حقوق العاملين وحرية التنظيم المهني والنقابي. في القطاعين العام والخاص وإلغاء القوانين السابقة، وحماية حقوق المستهلك والاستفادة من التجارب العالمية وبخاص? الدول النامية الشبيهة بظروف العراق. غير ان ما يلاحظ ان المشاكل السياسية وراء غياب التنمية الاقتصادية، بسبب تعدد الكتل والقوى السياسية وبخاصة الكتل من اصحاب القرار، وعدم الاتفاق على برنامج موحد بالاضافة الى عدم توفر الاستقرار والتقاطع والتضاد في احيان كثيرة. ويزداد التعقيد في عملية المحاصصة والتوافقات الوزارية، بحيث جرت الادارة للوزارات حسب الولاءات السياسية والحزبية لاكبر الكتل البرلمانية. بحيث جرى تنمية التكتلات الطائفية، وامتدت هذه الافكارالى تغذية وتمجيد الجزئيات على حساب المواطنة. وأدى ذلك الى تنمية ا?عملية الاستهلاكية للمجتمع، وبالتالي حصل ما يسميه البعض من الاقتصاديين «التنمية السياسية» رغم غموض المفهوم ! بدلاً من»التنمية الأقتصادية» على مستوى الوزارات والمحافظات والاقضية والنواحي، من خلال التخصيصات التي تكفلها الميزانية الحكومية او في تنفيذ المشاريع والخدمات بدلاً من ان تكون تنمية اقتصادية حقيقية، و تبين ان البلاد مع مرور الزمن خرجت بأزمات متعددة يمكن وصفها بـ:
�اقتصاد ريعي ضعيف.
� سياسة اجتماعية متخلفة.
�مؤشرات علامات الفقر شديدة.
� سوء توزيع الدخل (نرجو ان لانضطر ان نعلن دخل المسؤولين في الدولة والبرلمان ودخل المواطن البسيط التي فاقت كل المداخيل في العالم وبزمن قياسي لامثيل له).
أن مواضيع الخصخصة تعالج بدوافع شعارات إقتصاد السوق ولا يعالج في أطار حاجة الاقتصاد العراقي، وأنما وفق منهجية مشروطة لدوائر معينة ويتناغم معها من اصحاب القرار دون مراعاة ما يتمخض منها من حالات إجتماعية وعواقب تنشأ منها مثل البطالة والفقر والتفاوت الأجتماعي وما يلحق بالبلاد من كوارث إقتصادية كبيرة.
 
الخلاصة:
 
يحتاج العراق الى مقاربة عقلانية واقعية تنطلق من المعالجات الأساسية للاقتصاد ومشاكله الفعلية والجمع بين دور السوق ودور الدولة في مواجهة المقاربات التي تقدس الدولة بالمطلق أو السوق بالمطلق، يتطلب الامر انتهاج سياسة تسعى بإتجاه تضافر الجهود بين القطاعين الدولة والخاص والمختلط بما يؤدي الى تعظيم العائد الاقتصادي ودفع عجلة التنمية آخذين في الاعتبار الأولويات الاجتماعية وبحاجة الى استراتيجية تدفع بأتجاه الانتقال من الاقتصاد الريعي الى اقتصاد انتاجي ووضع الريع في صلب سياسة التنمية المستدامة وأستخدامه لتعظيم الثرو? الوطنية وهذا يتطلب اخراج الريع من التداول الاستهلاكي وتوجيهه نحو الأستثمار في البنية التحتية والتركيز على تعظيم فرص التشغيل وزيادة الانتاجية وغير ذلك نرى صعوبة أطلاق تنمية مستدامة أو بناء ديقراطية أو تنفيذ برنامج دون ان يكون للدولة دور نشيط بالاضافة الى تنشيط وتحفيز القطاعات الاخرى الخاص والمختلط والتعاوني..الخ فليس المطلوب واقعية او عدم واقعية الخصخصة واقتصاد السوق بقدر ما مطلوب فشلها، بعد ان تضاءل بريقها ولا يتعدى الامر كونه «موضة» لم تزكها التجارب والعمل  بأتجاه الدولة التنموية. التي تشكل تجربة النمورا?آسيوية نموذجاً لها والدول الناشئة دليل منطقي مكمل لها. وأن تتضافر جهود عقول العراقيين من اقتصاديين بمختلف الاختصاصات وغيرهم من الاختصاصات الاخرى في القانون والسياسة، للخروج بمعالجات تضع الاقتصاد في الاتجاه الصحيح وبالاستفاده من التجارب  والخبرات الدولية والاقليمية في هذا المجال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- إقتصاد السوق: يسمى كذلك بالإقتصاد الرأسمالي ويقوم على الملكية الخاصة لوسائل الانتاج والمبادرة الفردية ويخضع للعرض والطلب داخل السوق .إقتصاد السوق هو اقتصاد العرض والطلب والمنافسة الحرة وتحرير الاسعارمن اي قيد عدا ما تفرضه المنافسة الحرة غير الاحتكارية.. ومع ذلك فأن اقتصاد السوق لايعني بأي شكل من الأشكال غياب القطاع العام ودور الدولة في تنظيم الحياة الاقتصادية- مقتبس من ويكبييديا- الموسوعة الحرة.
2-الكاتب كان قد حدد فصلاً كاملاً بعنوان- إقتصاد السوق وأشكالياته النظرية وفرضياته وتجلياته – في مؤلفه الموسوم الخصخصة وتأثيرها على الاقتصاد العراقي من ص111- ص144 المشار اليه.
3– د. عباس الفياض: بحث موسع حول الازمة المالية والاقتصادية لعام 2008-2009، منشور في عدة مواقع على الانترنيت.
4- مقالة بالانكليزية على الأنترنيت للبرفسور نعوم جومسكي على الرابط
http:www.menitor.net/rach/r546.html
5- انظر مؤلف كارل ماركس –رأس المال  نقد الافتصاد السياسي – ترجمة محمد عيتاني – مكتبة دار المعارف- بيروت 1950 ص111،112
6-  للتفاصيل أكثر راجع مؤلف - جوزيف ستكلتز- العولمة ومساوئها – ص 245-246.
7- د.أسامة بشير الدباغ و أثيل عبد الجبار الجومرد- المقدمة في الأقتصاد الكلي- دار المناهج للنشر والتوزيع – عمان- الاردن – الطبعة الاولى، 2002 ص.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* باحث في العلوم الاقتصادية  يقيم في المملكة المتحدة.
ص11

فينغر يشيد بفريقه بعد الانتصار
 
طريق الشعب - وكالات
قال مدرب نادي الارسنال بكرة القدم ارسن فنغر، ان فريقه استحق الفوز على مضيفه مانشستر يونايتد في كاس الاتحاد الانكليزي.
واضاف فنغر في مؤتمر صحفي "نرغب جميعا في اللعب بصورة جيدة عندما نواجه فريقا كبيرا يثبت اللاعبون روعتهم لكن ليس من السهل التعامل ذهنيا مع ذلك"، مؤكداً " نحن نركز فقط على اللعب ، فالمستوى الذي أردناه. أظهر قوة ذهنية ".
وحول وليباك قال فنغر " اللاعب يرغب في الفوز، إنه لاعب جماعي، إنه ذكي ولديه موهبة كبيرة وأبلى بلاء حسنا مع الفريق الوطني أيضا. قدم اداء رائعا دفاعيا وهجوميا ".

...........................
القاهرة تحتضن دورة القيادات الرياضية
الاتحاد العراقي لاعداد القادة الرياضيين خطوة اساسية على طريق بناء الرياضة

القاهرة- منعم جابر
حقا انها خطوة جريئة على طريق بناء الرياضة العراقية الصحيحة، تلك الخطوة التي انبثق عنها الاتحاد العراقي لاعداد القادة الرياضيين والذي ارتبط مع الاتحاد العربي لمعاهد ومراكز اعداد القادة الرياضيين، فالكل مسؤول عن رياضة الوطن وجميعا مسؤولون عن قيادة مؤسساته وكما قلنا، فأن قيادة المؤسسات الرياضية هو فن جديد ونمط وظيفي متطور بحاجة الى دراسة ومعلومات واطلاع وخبرات، وهذه لا تأتي بالصدفة بل بالدراسة والاجتهاد والعمل المخلص.
وعلى هذا الاساس نقول للجميع لتساهم كل الدوائر والمؤسسات المعنية بالتعاون   لخلق وصناعة القيادات الواعية الناضجة التي تقود المؤسسات الرياضية وتمتلك القدرة على السير بها نحو التقدم من اجل بناء رياضة الوطن. نعم قد تكون هناك هنات واخطاء وتقصيرات وارتباك في خطوات العمل الاولى لكن الواجب الوطني يتطلب منا التعاون والدعم لدفع هذا الاتحاد الناشئ للسير قدما وتجاوز اخطائه ان وجدت ودعم نجاحاته وعمله الدؤوب.
زيارات ايجابية لاستاد القاهرة ومؤسسات أخرى
 
زارت البعثة العراقية ستاد القاهرة الدولي واطلعت على مسيرة العمل فيه واسلوب ادارته وادامته والطاقم العامل فيه. وقد عكس لنا التنظيم والادارة الحرص العالي على المال العام والمنشآت الرياضية التي هي ملك للجميع. بعدها  قام الوفد   بزيارة المركز الوطني للالعاب الرياضية وهو مركز رياضي يديره القطاع الخاص. يضم ملاعب لكرة القدم ومسابح وملاعب سكواش وبليارد وقاعات للشطرنج ومضامير للمشي والهرولة اضافة الى قاعات لالعاب القوة والحديد وبناء الاجسام. وقد تناولنا في احدى قاعاته طعام الغداء مع مشاهدتنا للعشرات من هواة الرياضة يتوافدون على المركز. وقد اكد لنا المدير التنفيذي بأن هذا المركز هو للقطاع الخاص وان ممارسي الرياضة فيه يدفعون اشتراكات اضافة الى قيام بعض الشباب ومن  كلا الجنسين باستخدام الملاعب بالايجار المؤقت لساعات.
 
تقييم الدورة وتوزيع شهادات المشاركة
 
وبعد سلسلة من الزيارات والمشاهدة الموقعية لمجموعة من الاندية الجماهيرية واندية الشركات الخاصة  والمؤسسات الرياضية الحكومية المدعوة بالكامل او بشكل جزئي تكون لدى المشاركين الكثير من الافكار والمقترحات التي تجب مناقشاتها  في المحاضرات الختامية التي جرت في نهاية الدورة حيث طلب المحاضر الدكتور اشرف ميداني سماع اراء وافكار المشاركين والتي برزت من خلالها المقارنة بين النموذج العراقي والنموذج المصري وابرز الملاحظات تركزت حول سياسة ملكية الاراضي والمنشآت الرياضية اضافة الى سياسة التمويل والتسويق. وحول النشاطات الاجتماعية والثقافية حيث اكد المشاركون على ان التفوق المصري يتركز في النقاط اعلاه مطالبين تشريع قانون الاندية العراقية بان يأخذوا هذه الامور بالحسبان في القانون القادم. كما ركز المشاركون على ضرورة التمييز بين الاندية الكبيرة والجماهيرية واندية المؤسسات، والمؤسسات الرياضية المدعومة من قبل الشركات. واكد الجميع على اهمية تنمية ودراسة سياسات وقوانين التمويل والتسويق والاحتراف بشكل واقعي وتدريجي مستفيدين من خبرة الاشقاء المصريين. وقد اكد الدكتور ميداني على نجاح المشاركين في تفهم التجربة المصرية وحسن الاستفادة النظرية منها أملا بنقل ما هو ممكن الى التطبيق الميداني العراقي. وفي ختام المحاضرات، جرى توزيع الشهادات على المشاركين مع سماع ملاحظاتهم وتعليقاتهم.
 
الدكتور ابو الشون: ما تحقق هو غيض من فيض
 
تحدث الدكتور على ابو الشون رئيس الاتحاد العراقي لاعداد القادة الرياضيين عن اتحاده قائلا: تشكل هذا الصرح الرياضي مطلع عام 2014 ولدينا الان اربعة اتحادات فرعية ويضم الاتحاد ستة اشخاص من حملة الدكتوراه وهدفنا المساهمة في اعداد كادر وقيادات رياضية عراقية تساهم ببناء الرياضة من خلال قيادتها للمؤسسات الرياضية من اندية واتحادات واولمبية ومنشآت الشباب، وعملنا يسير بالتناسق مع منهج وزارة الشباب والرياضة الداعي لمنح الاندية حرية العمل والتوسع بالصلاحيات وقد اقمنا عشر دورات داخل الوطن، وهي دورات مجانية مدعومة من قبل بعض الشركات واقمنا اربع دورات خارج العراق بالتنسيق مع الاتحاد العربي لمعاهد ومراكز اعداد القادة الرياضيين اثنان في لبنان ومثلهما في مصر وفي منهجنا وخططنا الكثير من النشاطات اتمنى تعاون كل الاطراف معنا لاننا نريد الخير لوطننا وشعبنا.
قلنا وماذا بعد؟ قال ابو الشون: العالم يسير نحو التنظيم، وهناك توجهات لمنح الاندية والمؤسسات الرياضية صلاحيات كبيرة وانفتاحاً اكبر، وهذا يتطلب وجود قيادات واعية ومسلحة تسليحاً علمياً وقدرات كبيرة تؤهلها للقيادة الرياضية ونحن في الاتحاد لدينا كل الاستعداد لمد يد العون والمساعدة لمن يرغب بذلك.
 
 
..........................
 
 
النجف يطلب تأجيل مباراته
مع أمانة بغداد والأخير يرفض
 
طريق الشعب - وكالات
رفضت الهيئة الادارية لنادي امانة بغداد المقترح الذي تقدمت به لجنة مسابقات الكرة بتأجيل مباراة الفريق أمام النجف في الجولة المقبلة والسادسة من منافسات الدوري الممتاز، فيما هددت ادارة الأمانة بعدم خوض المباراة لو تم تأجيلها عن الموعد المثبت لها.
 
الشماري: الدوري العراقي جيد لكن تنقصه البنى التحتية وتعرقله التأجيلات
 
طريق الشعب - خاص
قال المحترف التونسي بصفوف فريق زاخو سيف الدين الشماري ان الدوري الكروي العراقي جيد من الناحية الفنية ولكن تنقصه البنى التحتية وويعرقله التأجيل المتكرر لمبارياته وطول فترة الموسم. وأضاف الشماري بتصريح خص به صحيفة "طريق الشعب": "بصراحة الدوري العراقي جيد ويمتلك فرقا جيدة ولاعبين محترفين من مختلف دول العالم، ولكن ما ينقص الدوري الكروي هي البنى التحتية إضافة إلى ان التأجيلات المستمرة في المباريات تؤثر على نتائج الفرق".
وتابع بشأن مستوى فريقه زاخو وقال" أجد أن مستوى الفريق بتصاعد وهناك تحسن في النتائج وفي قادم المباريات سنبرهن للأندية الأخرى من هو زاخو".
يذكر أن الشماري سبق وان مثل أندية الشمال القطري والكاظمة الكويتي ونادي المدينة الليبي وفريق أندغزيو الفرنسي احد أندية الدرجة الثالثة.
 
أكرم سلمان يلتحق بمعسكر المنتخب من الأردن
 
طريق الشعب - وكالات
أفاد مصدر مقرب، امس الثلاثاء ، أن مدرب المنتخب الوطني اكرم سلمان لن يحضر إلى بغداد كي يغادر مع المنتخب إلى معسكر الإمارات، مبينا أن المدرب سيلتحق بالمنتخب من مقر إقامته في الأردن.
وقال المصدر إن "مدرب المنتخب الوطني أكرم سلمان لن يحضر إلى بغداد للإشراف على تدريبات المنتخب والمغادرة معه إلى معسكر الإمارات"، مبينا أن "سلمان سيلتحق بوفد المنتخب من مقر إقامته في الأردن للإشراف على المنتخب خلال المعسكر وخوض مباراتي الرأس الأخضر والكونغو.
.............................
 
توريه قد ينتقل إلى انترميلان
 
طريق الشعب - وكالات
على الرغم من تأكيد وكيل أعماله مراراً، أن أولوية يايا توريه تتمثل بالبقاء مع مانشستر سيتي، فإن التصريحات الجديدة تتحدث عن غير ذلك.
مدرب انتر ميلان، روبرتو مانشيني قال حسب ما نقلت عنه صحيفة ديلي ميل "لعب يايا توريه في بطولات مهمة الا الدوري الألماني والإيطالي".
وأضاف "ومن الواضح أنه يريد الحصول على التجربة الإيطالية، فمن الممكن الانضمام إلينا"، الا ان مانشيني اعترف بصعوبة المسألة خصوصاً من النواحي المالية بقوله "المسألة ليست سهلة، لكنه لاعب يملك قدرات فنية لا تصدق وشخصية قوية".
يذكر أن مانشستر سيتي يحاول تجديد عقد يايا توريه بشكل يضمن اعتزاله مع الفريق، إلا أن وكيل أعماله يطالب بما هو أكثر من ذلك، حيث يريد ما يضمن استمراره عقب الاعتزال كأحد الإداريين في النادي.
 
........................
 
 
اليوم .. اربيل يواجه القادسية الكويتي
في الجولة الثانية لكأس الاتحاد الآسيو
 
عمار فاروق عبدول
يضيف فريق اربيل هذا اليوم الأربعاء نظيره القادسية الكويتي وذلك في دولة قطر الأرض المفترضة لنادي اربيل لحساب المجموعة الثالثة في أطار منافسات الجولة الثانية من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
فريق اربيل تغلب في الجولة الأولى على فريق استقلال دوشانب الطاجيكستاني بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف سجل أهداف الأصفر احمد محمد ونبيل صباح ولؤي صلاح تصدر بهذا الفوز المجموعة الثالثة، القلعة الصفراء بقيادة الخبير أيوب اوديشو يسعى اليوم أن يرد الاعتبار ويتمكن من الفوز على القادسية الكويتي الذي خسر منه في نهائي النسخة الماضية من البطولة الآسيوية، ويذكر أن تاريخ لقاءات الفريقين الذي بدأ منذ موسم 2008 لم يتمكن اربيل حتى الآن من الفوز على الفريق الكويتي غير انه تعادل معه في مباراة واحد ومباراتين انتهت بفوز القادسية.
القادسية الكويتي تغلب هو الآخر في الجولة الأولى من المسابقة بعد أن فاز على نظيره آهل تركمانستان بهدفين نظيفين سجلهما اللاعبين صالح الشيخ وفيصل عبد الله، مدربه الاسباني أنطونيو بوتشي يطمح أن يخطف النقاط الكاملة من  منافسة اربيل ويتصدر بها المجموعة الثالثة، فلاعبو القادسية يلعبون بروحية البطل لانهم حملوا لقب النسخة الماضية من المسابقة القارية.

......................
موراتا لاعب الشهر في يوفنتوس

طريق الشعب - وكالات
اختارت جماهير يوفنتوس الإيطالي المهاجم الإسباني ألفارو موراتا كأفضل لاعبي (السيدة العجوز) خلال الشهر الماضي، وذلك قبل الفوز على ساسولو بهدف نظيف .
وسجل موراتا ، التي انتقل إلى يوفنتوس قادما من ريال مدريد ، تسعة أهداف مع اليوفي في مختلف المنافسات هذا الموسم ، ووقع اختيار الجماهير على موراتا كأفضل لاعبي الفريق خلال الشهر الماضي قبل دقائق من استضافة ساسولو في الجولة 26 من الدوري الإيطالي ، في المباراة التي انتهت بفوز (السيدة العجوز) بهدف باول بوجبا .
ويحتل يوفنتوس صدارة الدوري برصيد 61 نقطة من 26 مباراة ، ويبتعد بفارق 11 نقطة عن أقرب مطارديه روما صاحب المركز الثاني برصيد 50 نقطة.

ص12

بغداد تعبق بذكرى الماضي
 
عن "دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر" في بغداد، صدر أخيرا كتاب "بغداد تعبق بذكرى الماضي"، من تأليف جبار البهادلي.
يقدم الكتاب سيرة ذاتية لمدينة بغداد وأحيائها وشواخصها وتراثها، ويضم لقاءات مع عدد من شخصياتها ومبدعيها، من بينهم الإذاعي الراحل حسين حافظ، والفنان الراحل صادق علي شاهين. كذلك ألحقت بالكتاب مجموعة صور لفناني بغداد ومبانيها ونصبها.
يقع الكتاب في 358 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
.....................
ألف دينار حاضرها
 
حسين السعدي فنان امتلك موهبتي التلحين والغناء. ظهر أوائل الستينات في البصرة. لحن وغنى العديد من الأغاني، أبرزها: ألف دينار حاضرها، يا حمامة شلون طرتي، شوشليه يا رمانه، يا حنّه ما خليج بجفوف ايديه، يابلبل غني الجيرانا. وهذه الاخيرة هي قصيدة من شعر الهندي الكبير طاغور:
يا بلبل غنّ الجيرانا.. غنّ وتفنن ألحانا
فبُنيتهم سرقتْ قلبي.. فليبقَ لديها جذلانا
كان السعدي يعمل قاطع تذاكر في أحد المستشفيات عندما توفي نهاية التسعينات ببغداد في منطقة الوشاش.
ولم تظهر شهرته الحقيقية إلا بعد تلحينه أغنية (لا خبر) من كلمات طارق ياسين، وكان قد تقدم بها أواسط الستينات إلى الإذاعة ليؤديها بصوته، فرُفضت بحجة أنها لا تناسب الذوق العام. وبعد عام 1968 أعاد السعدي تقديمها إلى إذاعة القوات المسلحة لترفض ثانية، لكن الملحن الراحل ياسين الراوي صاحب برنامج الهواة قدمّها بصوت الهاوي فاضل عواد، لتبث وتنطلق في سماء الشهرة، ولتجعل فاضل عواد من أشهر مطربي العراق. حتى أخذت الناس تردد الأغنية في الأعراس والمناسبات، كما قدمتها الإذاعة أكثر من عشرين مرة متتالية في يوم واحد، فيما لم يحصل ملحنها المسكين السعدي سوى على مكافأة قدرها خمسة دنانير!
تذكرت السعدي عندما باشر تنظيم «داعش» في سعيه لترغيب الشابات بالعيش في «دولة الخلافة»، باطلاق الوعود لهن بحياة ملؤها المغامرة، وبالحب والعناق طويل والنزهة قرب النهر... مع «زوج حلال»، وللاطفال بمدارس توفر تنشئة دينية وعسكرية (فاشية في حقيقتها).
ويرى مؤلف كتاب «تنظيم الدولة الاسلامية: من داخل جيش الرعب» أن «الفتيات اللواتي يلتحقن بهذا التنظيم انما يبحثن عن المغامرة، وبعضهن يعشن في عالم وهمي ويحلمن بالزواج من محاربين».
في حفلات زفافهن لا العاب نارية، بل «طلقات رصاص والكثير من التكبير»، فيما السير قرب نهر الفرات هو النزهة المتوفرة للمتزوجين حديثاً.
وتذكر شابة عشرينية منهن ان الزواج يتم بعد أن يزور العريس عروسه ويراها لمرة واحدة، ثم يحصل على «سبعة ايام اجازة»، ، وان النساء يخترن مهرهن بأنفسهن، وهنّ بالإجمال لا يطلبن مجوهرات، بل يخترن الكلاشينكوف».
وبدلا من أغنية «ألف دينار حاضرها وخمسمية»، يغني العريس الداعشي:
كلاشنكوف حاضرها وبندقية
والغايب ابد ما نجيب طاريه
الخليفة ايريد تكبير وشنق عالي
وذبح الوادم بالزفة ثلثميه..
 
ابراهيم الخياط
..........................
 
فضائية ريكا
 
التقطوها بين الرابعة والسادسة مساء، وتعاد بين الواحدة والثالثة بعد منتصف الليل على نايل سات، التردد 11158 معدل الترميز 27500 الاتجاه عمودي V.
من برامج هذا اليوم الاربعاء 11 /3/ 2015
ندوة حوارية بعنوان (راهن الصحافة العراقية.. المشكلات والافاق)، وهي من فعاليات اليوم الثالني لمهرجان طريق الشعب الثالث
 
.................
 
 
رائد فهمي عن الموازنة الاتحادية
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف المنتدى الفكري والثقافي للحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية، بعد غد الجمعة، عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق رائد فهمي ليتحدث عن الموازنة الاتحادية لعام 2015.
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة والنصف عصرا على حدائق منظمة الحزب في مدينة الكاظمية.
والدعوة عامة.
 
...................
 
وزير العلوم: على الجميع رفع الحيف عن المرأة

بغداد - طريق الشعب
أقامت لجنة النهوض بالمرأة في وزارة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع مكتب الإعلام والاتصال الحكومي احتفالية بعيد المرأة العالمي، حضرها الوزير فارس ججو، وبعض كبار المسؤولين وعدد من منظمات المجتمع المدني وجمع غفير من منتسبي الوزارة.
وطالب الوزير "جميع الجهات والمؤسسات الحكومية برفع الحيف عن المرأة والنهوض بواقعها من خلال تطبيق القوانين التي شرعت والمصادق عليها، وخاصة في ما يخص العنف ضد المرأة وحرية العمل ومنح كافة حقوقها". مشيراً إلى "معاناة المرأة النازحة بسبب قوى الارهاب وسبيها وانتهاك حقوقها التي أقرتها كل الدساتير والقوانين الدولية". 
وتخللت الحفل فعاليات وقصائد شعرية وأغنيات، ومعرض للصور الفوتوغرافية بالإضافة إلى إقامة سوق خيري في أروقة الوزارة خصص ريعه لدعم النازحين. وتم تكريم عدد من موظفات الوزارة بالمناسبة.
 
................

في الدفاع عن حرية الفن
 
هذه ليست المرة الأولى التي أكتب فيها عن رسام الكاريكاتور العراقي خضير الحميري، ففي العام الماضي كتبت في واحد من أعمدتي الثابتة في جريدة «الاتحاد» العراقية ( كل أحد وثلاثاء) عن رسم له في جريدة «الصباح»، كان الفنان فيه موفقاً في  تشخيص علة العلل التي كانت تضرب جنبات العراق: الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتسببت في مسلسل طويل من الازمات.
وعلى المنوال نفسه نشر الحميري في الرابع من آب 2014 رسوماً مصحوبة بمقال توضيحي في مجلة الشبكة العراقية، ساخراً من الدور المتقاعس لوحدة التقييس والسيطرة النوعية التي يتثاءب موظفوها في دوائرهم، تاركين المستهلكين  تحت رحمة المستوردين الذين يوظفون الشعار الليبرالي المعروف « دعه يعمل.. دعه يمر « لا بمعناه الأصلي للتحرر من ربقة الواحدية الاقتصادية والسياسية بل بمعنى اسكات الأصوات التي تنتقدهم على  استيراد السلع والبضائع المنتهية الصلاحية.. هكذا يحقق المستورد العراقي الارباح، حتى لو كانت وسيلته الى ذلك استيراد سلع وبضائع فاقدة للمواصفات الصحية المطلوبة.
هل اذكّر ببسكويت وزارة التربية الذي وصل الى الكثير من المحافظات في عهد الحكومة السابقة؟ هل كان يمكن لشحناته اختراق اسوار العراق واسوار بعض المحافظات، لو كانت تلك الشحنات قد خضعت لمعايير الفحص من قبل وحدة التقييس والسيطرة النوعية ؟ هذه الفضيحة التي لفلفتها الحكومة السابقة، يعيد التجار العراقيون المستوردون انتاجها على الحدود العراقية، حيث يتم تبديل تواريخ الانتاج  الأصلية، بتواريخ جديدة تجعلها صالحة للاستهلاك في أعين المستهلكين.
أهمية رسوم المبدع خضير الحميري تنبع من التصاقها الحميم بما يجري على ارض الواقع، فهي تعيد انتاجه بلغة موحية تمكننا من الاستمتاع الجمالي بالمفارقات العجيبة التي يغص بها هذا الواقع. يقول الحميري في مقالته المرفقة مع الرسوم الساخرة: ( لا أعرف فيما إذا كان الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية مازال يفرض سيطرته على نوعية البضائع التي نستهلكها، أم انه أوكل المهمة الى ضمير التجار و(حرصهم) على مصلحة المستهلكين، وفي الحالتين تبدو المهمة عسيرة وسط سيل الاستيراد من مناشئ لا تفرق بين التقييس و..التفقيس!
فالعلامة التجارية الواحدة مثبتة على بضائع متباينة المستويات، فهذا أصلي وذاك تجاري، هذا باب أول وذاك شباك ثاني، هذا ياباني والآخر صيني، هذا وارد أوروبي وهذا وارد موزمبيقي !.. )
رسام مثل خضير الحميري يطوع فنه الراقي لخدمة الناس، يستحق ان تنوه بجهوده المؤسسات المختصة، وان تقف الى جانبه، وهو يتعرض لهجوم بيروقراطية وحدة التقييس والسيطرة التي رفعت دعوى ضده  لأنه مسّ برسومه مقدساتها ( وما مقدساتها سوى النوم وراء المكاتب وترك المستوردين يلعبون على هواهم ).
نحن هنا أمام مشهد غريب : فنان يدافع عن حقه، وعن حق المجموعة البشرية التي يعيش بين ظهرانيها في الحصول على لقمة سائغة نظيفة في ما يشتريه من السوق من مواد غذائية : وقد اختبر شخصياً، أو عرض عليه بعض الناس فسادها، فماذا يفعل؟ هل يهرب الى عوالم رمزية لا يفقهها الا الراسخون في التهديد والتلويح بالقوة؟ أم يستخدم فنه الذي نجح في ابراز عوراتنا، وهو يسخر هذه السخرية المرة مما يجري على أرض الواقع من مفارقات؟
 
اسماعيل شاكر الرفاعي
 
....................
في الديوانية 
ندوة عن انتفاضة فلاحي الشامية عام 1954
الديوانية - عادل الزيادي 
عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الديوانية، عصر الجمعة الماضية، ندوة عن الانتفاضة الفلاحية في ريف قضاء الشامية عام 1954، تحدث فيها د. رجوان فيصل غازي الميالي، وحضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم والمواطنين الآخرين، وأدارها أحلام عبد الكريم.
تحدث الميالي عن طبيعة طبقات المجتمع العراقي وقتذاك، وعن نشوء الاقطاع وظهور التمايز الاجتماعي والمذهبي، منوها بدور الاحتلال البريطاني في تغذية طبقة الاقطاعيين، ومن ثم في تقوية نفوذها على حساب فقراء الفلاحين.
وأشار الميالي في حديثه إلى دور الحزب الشيوعي العراقي في تبني مصالح الفلاحين والشرائح المضطهدة منذ تشكيله، مستذكرا عددا من المقالات التي كتبها الرفيق الخالد فهد في تلك الفترة، من أجل نصرة الطبقات المعدمة والمضطهدة.
بعد ذلك تطرق الميالي إلى النظام الإقطاعي في مدينة الديوانية، وإلى الدعم الذي كان يتلقاه الإقطاعيون من الانكليز، مشيرا إلى الظروف التي نشأ فيها الإقطاع هناك، وشعور الفلاحين بالجور المطبق، ما ولد لديهم وعيا ثوريا للتخلص من هذه الطبقة الظالمة، وقال: "في أواسط تشرين الثاني من عام 1954 توجهت جموع الفلاحين في ريف قضاء الشامية للسيطرة على مبنى القائم مقامية التي تمثل العصب الرئيس في إدارة القضاء، وسرعان ما تمت السيطرة على المبنى دون أي مقاومة، ما اقلق السلطة وقتذاك. حيث هرب القائم مقام، واستسلمت الشرطة أمام الجموع المنتفضة التي تضامن معها الأهالي والطلبة، وساندوها".
وتابع الميالي قائلا: "ان تضامن الأهالي مع الفلاحين شكل عاملا مهما في إنجاح الانتفاضة، ما حدا بالسلطة إلى تجميع قواها في مركز الديوانية، والتوجه إلى قضاء الشامية لإخماد الانتفاضة، واعتقال قادتها وإيداعهم في السجون".
وأشار الميالي في حديثه إلى دور الشعراء و(المهوالين)، في شحذ همم المنتفضين، فضلا عن دور الحزب الشيوعي العراقي الداعم للانتفاضة وإصداره البيانات بشأنها، وقيادته لها، مستذكرا أسماء العديد ممن شارك فيها، من الأحياء والراحلين.
ولفت الميالي إلى ان الانتفاضة نجحت في تحقيق العديد من مطالب الفلاحين.

......................................

شيوعيو النجف يحيون ذكرى الشهيد سلام عادل
 
النجف - نعمة ياسين
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، أخيرا، جلسة استذكار للشهيد الخالد سلام عادل (حسين أحمد الموسوي)، في مناسبة مرور 52 عاما على استشهاده.
حضر الجلسة أبناء شقيق الشهيد وديع وشذا حسن، إلى جانب جمع من الشيوعيين وأصدقائهم والمواطنين الآخرين.
وبعد الوقوف دقيقة إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، قدم الرفيق صالح العميدي نبذة عن السيرة الذاتية والوطنية للشهيد، مستعرضا مقتطفات من سفره النضالي المشرق في سبيل وطنه وشعبه، لغاية استشهاده صامدا في مقاومة انقلابيي شباط الأسود 1963.
ابنة أخ الشهيد شذا حسن، تحدثت عن عمها الخالد وعن سيرته الاجتماعية.
وقدم عدد من الحضور مداخلات وشهادات عن سيرة الشهيد وتاريخه النضالي، ثم ألقى الشاعر كاظم البياتي ثلاث قصائد في المناسبة.
وفي الختام قدمت اللجنة المحلية هدية رمزية إلى عائلة الشهيد، مقرونة بترديد الحضور نشيد: "سنمضي سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد".
 
...............
زار إحدى مدارس الحلة
عقيل الربيعي يشارك في مراسيم رفع العلم
 
الحلة -  طريق الشعب
زار نائب رئيس مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي، أخيرا، إعدادية نبوخذ نصر الصناعية في مدينة الحلة، وشارك في مراسيم رفع العلم.
وساهم الربيعي إلى جانب الأسرة التعليمية في توزيع الجوائز على الطلبة المتفوقين في الفصل الدراسي الأول، وأجرى لقاء مع أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، وتجاذب معهم أطراف الحديث حول الواقع الدراسي، واستمع إلى مطالبهم والمعوقات التي تواجههم.
وفي ختام الزيارة اتفق الربيعي مع رئاسة التعليم المهني، على تنظيم زيارات ميدانية مستمرة للمدارس المهنية في عموم محافظة بابل.

..................
تهنئة للاعسم برئاسة تحرير جريدة "الصباح"

بغداد – خاص
هنأ رئيس تحرير "طريق الشعب" مفيد الجزائري زميله الأستاذ عبدالمنعم الاعسم في مناسبة تكليفه برئاسة تحرير جريدة "الصباح".
وقام الجزائري يوم امس بزيارة الاعسم في مكتبه الجديد بمقر "الصباح" ونقل اليه تهاني أسرة "طريق الشعب"، وتهنئته الشخصية مع باقة زهور ربيعية نضرة، متمنيا له التوفيق في مهمته. كما أعرب عن ارتياحه لـحسن الاختيار من جانب مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي الذي كلف الاعسم بالمهمة، وعن يقينه من انه سيتوفق في النهوض بها.
وعبر الاعسم من جانبه عن الامتنان على التهاني والتمنيات الطيبة، وتوافق في الرأي مع الجزائري حول ضرورة تعاون  الجريدتين والصحف الوطنية العراقية جميعا، خاصة في المرحلة الصعبة الراهنة التي تمر بها البلاد، حيث تتصدى القوات المسلحة الباسلة بنجاح لعصابات داعش الإرهابية.

..................
شيوعيو الكرخ الأولى يدعمون النازحين
 
بغداد - ماجد مصطفى
على هامش فعاليات مهرجان "طريق الشعب" الثالث، الذي أقيم على مدى يومي الخميس والجمعة الماضيين، بادر شيوعيو الكرخ الأولى إلى فتح سوق خيري لبيع الملابس والعطور، ووزعوا الكثير من المعروضات (مجانا) على العائلات النازحة.
وعبر النازحون عن شكرهم وتقديرهم للشيوعيين على مبادرتهم الإنسانية.
أشرف على الفعالية كل من الرفاق جراح صكر، سميرة حسين، وعبد الرزاق إبراهيم.