العدد 60 السنة 80 الخميس 30 تشرين الأول 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
حذر من استبدال هيمنة جهة واحدة ببضع جهات
الشيوعي العراقي: اعتماد مبدأ المواطنة في اختيار مسؤولي مؤسسات الدولة
 
بغداد - طريق الشعب
دعا الحزب الشيوعي العراقي، إلى تفعيل مبدأ المواطنة في اختيار مسؤولي إدارة مؤسسات الدولة، محذرا من استبدال هيمنة جهة كانت متنفذة، على مناصب الدولة، بهيمنة بضع جهات مشاركة في الحكومة والبرلمان.
وفيما شدد على إشراك جميع القوى الفاعلة في العملية السياسية وكافة المواطنين في إدارة مناصب الدولة والدرجات الخاصة فيها، أكد على ضرورة اعتماد معايير الكفاءة والنزاهة والتخصص في إسناد هذه المناصب.
وكشفت مصادر سياسية عن مطالبة حلفاء العبادي في التحالف الوطني بفتح مفاوضات جديدة بشأن وكلاء الوزارات والمدراء العامين ورؤساء الهيئات المستقلة من المعينين بالوكالة، فضلا عن امانة بغداد ومناصب رفيعة اخرى.
وقال الرفيق عزت ابو التمن عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في حديث مع "طريق الشعب" امس الاربعاء، إن "تأمين التوازن في ادارة الوزارات والهيئات المستقلة وغيرها من مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية أمر مرحَّب به اذا تم بشكل يفتح الأبواب أمام المواطنين العراقيين جميعا كحق دستوري من دون تمييز واحتكار وبما يفعّل مبدأ المواطنة".
وأضاف الرفيق ابو التمن أن "هيمنة جهة واحدة على المناصب في الدولة ومؤسساتها وهيئاتها كان وما زال أمراً مرفوضا، لكن انهاء هذه الهيمنة لا يتحقق عن طريق استبدالها بهيمنة بضع جهات مشاركة في الحكومة والبرلمان". واشار إلى أن "هناك عنوانا أوسع واشمل يتوجب الانطلاق منه، ألا وهو العملية السياسية وعموم المساهمين فيها منذ انطلاقها وكافة المواطنين".
وشدد على أن "يتم اعتماد مبدأ الكفاءة والتخصص والنزاهة في إسناد هذه المناصب، والابتعاد عن تدوير الوجوه في المناصب، على حساب الكفاءات والقدرات التخصصية والإدارية".  
وقال مصدر من داخل التحالف الوطني لـوكالة "واي نيوز" ان "كتلتي الاحرار والمواطن ترغبان في الاسراع باعادة توزيع المناصب التي يشغلها اشخاص بالوكالة منذ نحو ثمان سنوات"، مشيرا الى ان كتلة الاحرار طالبت، شفويا، بدراسة توزيع المناصب من جديد.
واضاف ان "الاحرار يرغب بالعديد من المناصب في الوزارات والهيئات المستقلة، ويركز على اهم منصبين هما امانة مجلس الوزراء او امانة بغداد، في وقت يشعر المجلس الاعلى بأحقيته في الحصول على احد المنصبين، بعد استقالة صابر العيساوي وسيطرة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي على مختلف المناصب الشاغرة، وحرمان المجلس الاعلى من مناصب يعتقد بأحقيته فيها".
في غضون ذلك اوضح النائب عن كتلة الاحرار جواد الجبوري ان "الامر يتعلق بالدستور، وليس بالاتفاقات السياسية، كون ان بقاء الوكلاء والمدراء لمدة ثمانية اعوام بالوكالة امر مخالف للدستور"، مشيرا الى ان الدستور العراقي لا يتضمن محاسبة المعينين بالوكالة، ما يمنع البرلمان من اداء مهامه الرقابية، فضلا عن ان الدستور يمنع استمرار المعينين بالوكالة في مناصبهم لاكثر من سنة. واضاف ان الحديث عن التوزيع وفق مبدأ التوازن امر سابق لاوانه، نظرا لوجود اولويات امنية وسياسية قبل البدء بالمفاوضات في هذا الشأن.
الى ذلك، بين مصدر مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان "عشرات المناصب بالوكالة ستحصى قريبا في مجلس الوزراء، لانه لا توجد قاعدة بيانات لدى مجلس الوزراء او النواب بخصوص المعينين بالوكالة".
ولفت الى ان العبادي "وعد الكتل السياسية بانهاء ظاهرة المناصب بالوكالة، لكن الامر يحتاج الى دراسة ووقت ليس بالقصير"، مضيفا ان ذلك ربما يحتاج الى اشهر.
وتابع المصدر ان "بعض وكلاء الوزارات والمدراء العامين كان قد تم التصويت عليهم في حكومة الجعفري عندما كانت هناك توافقات سياسية، وقدم بعضهم اعمالا مميزة في مختلف المجالات، في حين فشل آخرون، وبقي العديد منهم حبيس قضايا فساد وغيرها".
وزاد ان "رئيس الوزراء لا ينوي تغيير كل الوكلاء والمدراء العامين دون العودة الى الوزراء الذين يرغبون بتواجد بعضهم لاثباتهم كفاءة عالية في العمل".
وكان مجلس النواب اعد مقترح قانون يلزم الحكومة بتقديم اسماء بديلة عن المعينين بالوكالة الى مجلس النواب خلال ستة اشهر، وتبنته كتلة الاحرار، الا ان رئيس الوزراء السابق نوري المالكي قدم طعنا لدى المحكمة الاتحادية بخصوص مقترحات القوانين، اذ اصدرت المحكمة قرارا يلزم البرلمان بالالتزام بالقوانين التي تقدمها الحكومة فقط، وعدم دستورية مقترحات القوانين.
 
 
************
 
فك الحصار عن قوة عسكرية ومحاصرة داعش في الكرمة وعامرية الفلوجة
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع، أمس الاربعاء، كسر الطوق عن قوة عسكرية محاصرة قرب منطقة الجسر الياباني شمال شرقي الرمادي، وفيما اوضحت أن الجيش يحاصر الآن عناصر تنظيم "داعش" في ناحيتي الكرمة وعامرية الفلوجة، أكدت تطهير وادامة الطريق الرابط بين سامراء بإتجاه منشأة المثنى وطريق الثرثار والرمادي.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، إن "وزير الدفاع يقوم بالتوجيه والتخطيط والاشراف والمتابعة مع قيادة عمليات بغداد بالقيام بعمل تعرضي مدروس ومخطط له خارج مسرح عملياتها بإتجاه قاطع عمليات الانبار"، مبينة ان "ارتال قواتنا المسلحة قامت بإسناد من قيادة طيران الجيش وقيادة القوة الجوية بالتقدم والاندفاع وتطويق عصابات داعش في منطقة الكرمة وعامرية الفلوجة". واضافت الوزارة أن "هذه القوة قامت بكسر الطوق وادامة زخم العمليات في منطقة الجسر الياباني وتطهير وادامة الطريق الرابط بين سامراء بإتجاه منشأة?المثنى وطريق الثرثار والرمادي وتطهيره بالكامل، وكذلك تأمين سدة الثرثار واعادة مجرى المياه في السدة ونهر الحلوة بإتجاه ذراع دجلة الذي سبق وان حول مجراه ارهابيو داعش". واوضحت الوزارة ان "العلميات التعرضية مستمرة وبتقدم وأندفاع عالٍ، وقد كبدت قواتنا المسلحة التنظيمات الارهابية الكثير من الخسائر".
 
 
*********
 
وفد من نينوى يلتقي العبادي الاسبوع المقبل لبحث آلية تحرير المحافظة
 
بغداد - طريق الشعب
يلتقي وفد من محافظة نينوى رئيس الوزراء حيدر العبادي الاسبوع المقبل، لبحث آلية تحرير المحافظة من عصابات داعش الارهابية .
وقال عضو مجلس المحافظة خلف الحديدي لوكالة "كل العراق" ان وفدا وصل اليوم (أمس) الى العاصمة بغداد والتقى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وجرى خلال اللقاء بحث ملفات الامن والنازحين ورواتب الموظفين والاطر اللازمة لحل المشاكل والصعوبات التي تعاني منها المحافظة، مشيرا إلى أن الوفد سيلتقي برئيس الوزراء قريبا لبحث آلية تحرير الموصل من تنظيم داعش الارهابي.
 
 
***********
 
حمودي يحمّل أوروبا جزءا من مسؤولية تمدد داعش في العراق
بغداد - طريق الشعب
حمل عضو هيئة رئاسة مجلس النواب همام حمودي الاربعاء، الدول الأوروبية جزءا من مسؤولية سيطرة داعش على شمال وغرب العراق عندما دعمت المعارضة السورية بذريعة إسقاط النظام.
وقال حمودي خلال لقائه الفريق الالماني الاستقصائي ان "الدول الاوربية تتحمل جزءا مما يجري في العراق". بحسب بيان لمكتبه تلقته "طريق الشعب".
وعزا حمودي سبب ذلك الى ان "أوروبا أعادت في سوريا خطأ صناعة طالبان عندما فتحت مصارفها لدعم المعارضة السورية بذريعة اسقاط النظام السوري والذي انتج جيلا ثالثا من القاعدة اندمج فيه البعثيون والعنصريون".
واضاف أن "العراق الآن يعيش افضل حالاته وسنهزم عصابات داعش الاجرامية، وهذه العصابات تمر بأضعف حالاتها لا سيما بعد ان كشفت عن هويتها الاجرامية القذرة في العراق وباستمرارنا بمواجهة داعش سوف نعزز الوحدة الوطنية".
وتابع ان "داعش في دخولها الموصل وقيامها بالأعمال البشعة ضد الكرد ساهم بتعزيز الوحدة الوطنية وتلاحم مواقف كردستان وبغداد، والجيش قاتل جنبا الى جنب قوات امنية وعشائرية والحشد الشعبي والبيشمركة".
ولفت الى "وحشيتهم وتكفيرهم ورفضهم المخالف لهم واعدام وجوه اجتماعية لها مكانتها في الموصل، وفرض البيعة دفع الطرف السني ان يكون اكثر جرأة في مواجهتهم ووجدوا في الحكومة الحالية فرصة لتمثيلهم المجتمعي وطمأنتهم واعطائهم فرصة للمشاركة الحقيقية".
وتابع حمودي بالقول "لقد وضعنا برنامجا حكوميا واقعيا وهناك شعور وطني موحد لمواجهة داعش والفساد، والعراق اليوم يمتلك فرصة للتقدم والاستقرار والازدهار، والمعيق هو العامل الامني فقط، ونعتقد ان وراء عدم الاستقرار الامني اياد خارجية مظهرها الآن داعش".
وحذر من ان "التعامل غير السليم مع هذه الظاهرة له مغبة ونتائج سلبية وان الحرب الحقيقية لابد ان تكون باقتلاع الفكر الاقصائي التكفيري وان الحرب العسكرية ستؤثر على أوروبا".
وطالب اوروبا بالضغط على بعض دول الخليج لوقف التمويل وحظر الفكر التكفيري، مشيرا الى ان تركيا اذا لم تتعامل بحزم مع داعش ستمتد نارهم اليها.
 
 
***********
 
طائرات التحالف تقتل 30 عنصرا
من داعش في الموصل
 
بغداد - طريق الشعب
قتل نحو 30 مسلحا من تنظيم "داعش" الارهابي، وأصيب العشرات منهم في قصف ليلي لطيران التحالف طال مواقع لداعش داخل مدينة الموصل ومحيطها. وكان مسلحون من داعش قد اعتقلوا عشرات الأشخاص في جنوب الموصل خلال مشاركتهم في تشييع عدد من ضباط الشرطة الذين كانوا قد قتلوا على ايدي مسلحي داعش الارهابي.
 
***********
أكدوا وجود عجز واضح فيها واعلنوا عن استضافة وزيري المالية والتخطيط
نواب: تأخر إرسال الموازنة إلى البرلمان لا علاقة له بتأخر وصول وفد الاقليم
 
بغداد - ناطق محمد
من المقرر أن يزور وفد من حكومة إقليم كردستان، العاصمة بغداد، لغرض إجراء مباحثات بشأن المستحقات المالية المترتبة للإقليم من الميزانية الاتحادية.
 
وفيما ربط مراقبون إعلاميون عدم إرسال قانون الموازنة إلى مجلس النواب، بانتظار وصول وفد الإقليم، الأمر الذي نفاه نواب تحدثت إليهم "طريق الشعب" أمس، واعتبروا أن اسباب تأخر ارسال الموازنة هو عدم وجود إيرادات مالية وظهور عجز واضح في الميزانية.
وفيما كشف عضو في مجلس النواب عن استضافة وزيري المالية والتخطيط لدراسة الحلول التي يجب وضعها لمعالجة العجز المالي، لفت إلى أن الموزانة ستكون للأشهر المتبقية من السنة الحالية، مشيرا إلى أن الحكومة قد ترسل قانون الموازنة خلال الاسبوعين المقبلين.
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس الاربعاء، قال امين بكر عضو اللجنة المالية ان "زيارة وفد الإقليم الى بغداد لا تزال قائمة ولم تلغَ، وهذا ما أكده الناطق الرسمي باسم حكومة الاقليم"، مشيرا الى ان "تأخير تحديد موعد معين للزيارة كان بسبب الأوضاع الأمنية التي يمر بها العراق، بالاضافة الى التزامات الاخرى للطرفين مما ادى الى تأخير الزيارة".
وأضاف بكر ان "تأخر وصول الموازنة الى البرلمان ليس له علاقة بزيارة وفد الاقليم لبغداد، وانما تأخر تقديم الموازنة يأتي بسبب قلة موارد الحكومة وقلة إيراداتها النقدية، مما أدى الى صعوبات في تنظيم مشروع الموازنة"، مبينا انه "لا تزال هناك مشاكل بين الإقليم والمركز، لكن هذه المشاكل لم تعرقل تقديم مشروع الموازنة الى البرلمان".
واوضح ان "الظروف التي يمر بها العراق غير اعتيادية، والحكومة الاتحادية لم تغير كثيرا من سياستها اتجاه الاقليم، لذا من الصعبوبة التكهن بقرب اقرار موازنة 2015 في ظل القدرة المالية القليلة للحكومة بسبب تذبذب اسعار النفط بالاضافة الى الوضع الامني المتردي". 
بدوره، قال عضو التحالف الوطني سليم شوقي ان "تأخر زيارة وفد الاقليم الى بغداد تعود اسبابها إلى بروتوكولات رئيس الوزراء والانشعال بالزيارات الخارجية، والطرفان ينتظران الوقت المناسب لحضور رئيس الوزراء وبالتالي الحضور الى بغداد"، مبينا ان "هناك تقارب في وجهات النظر في قضية المشاكل العالقة فيما يتعلق بقضية النفط ومايتعلق بالمادة 140، شكلت لجان لتصفير الأزمات وحلها بالطرق السلمية".
واضاف شوقي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "تأجيل الموازنة ليس له علاقة بزيارة الأقليم الى بغداد، وانما توجد حسابات، ووفقا لهذه الحسابات ستكون الموازنة تحصيل حاصل باعتبار النفقات والواردات محسومة فيها سلفاً و كذلك تقدير صرفيات الاشهر المتبقية من السنة".
وأشار إلى أن "الموازنة خالية من الدرجات الوظيفية بسبب العجز في الميزانية وستكون تشغيلية اكثر منها مشاريع او تنمية"، موضحا ان "الموازنة كان من المفترض ارسالها امس (الأول) الى مجلس النواب ولكن بسبب بعض الحسابات الختامية تأخرت وسترسل خلال اسبوع او عشرة ايام لعرضها على مجلس النواب".
وبين ان "المشكلة الرئيسية في موازنة 2014 هي وجود عجز مالي كبير فيها ، وسيستضيف البرلمان في جلسة (اليوم) الخميس، وزير المالية والنفط والتخطيط في مجلس النواب، وبعدها سترسل الموازنة الى البرلمان"، موضحا ان "الاستضافة لبيان ماهية الحلول لمعالجة العجز الموجود في الموازنة".
الى ذلك، قالت جميلة العبيدي عضو اتحاد القوى الوطنية ان "زيارة وفد الأقليم الى بغداد قائمة، ولكن لم يحدد موعد ثابت لها، ولا نعلم اذا كانت هناك خلافات لتأجيل موعد الحضور او لأمور بروتوكولية"، مبينة ان "زيارة الاقليم الى بغداد مهمة لتقريب وجهات النظر بين الطرفين".
واضافت العبيدي في حديث مع "طريق الشعب" امس، انه "لحد الآن هناك خلافات بين الأقليم والمركز سببها الموازنة واعطاء 17 بالمئة من الميزانية الى الأقليم، بالاضافة الى ان الحكومة الاتحادية تريد ان تعود الرسوم والضرائب في الاقليم الى الحكومة الاتحادية"، مشيرة الى ان "موعد الزيارة بشكل او بآخر له تأثير على تأخر ارسال الموازنة الى البرلمان، كما ان وزيري المالية والتخطيط سيحضران غدا الى البرلمان لعرض اسباب تأخير الموازنة".
 
************
ص 2
 
 
لجنة النزاهة في مجلس البصرة تحذر من مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك
 
 
 
بغداد - طريق الشعب
قال رئيس لجنة النزاهة في محافظة البصرة محمد مهدي المنصوري ، إن "اللجنة توفرت لديها معلومات دقيقة عن وجود الكثير من المواد الغذائية المستوردة غير الصالحة للاستهلاك البشري في الأسواق المحلية، بما فيها كميات من الحليب والأطعمة المعلبة"، مبيناً أن "اللجنة وضعت خطة بالتعاون مع دائرة الصحة وكلية الزراعة وقسم مكافحة الجريمة الاقتصادية للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة وتتضمن الإجراءات الجديدة مراقبة المنافذ الحدودية والأسواق المحلية وإعادة فحص عينات من المواد الغذائية المستوردة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك ومطابقتها للمعايير القياسية".
ولفت المنصوري الى أن "اللجنة تمكنت قبل أيام قليلة بمساعدة قوة من قسم مكافحة الجريمة الاقتصادية من ضبط ما لايقل عن 2000 طن من الطحين (الدقيق) غير الصالح للاستهلاك".
 
********
 
كل خميس ..
 
دور المثقف في التصدي
لــ ( داعش)
 
اذا كان الجندي العراقي هو من يطلق آخر اطلاقة بوجه الارهاب على جبهة القتال، من اجل تحقيق النصر العسكري الاخير على (داعش)، فان معركة المثقف من اجل بناء وعي رصين ضد الفكر الظلامي هي معركة طويلة جدا، كونها تخاض على قاعدة فكرية ثقافية عميقة، بين فكر يقتل الحياة، وفكر يضيف جمالا الى حياة الناس. فالمثقف هو صوت الشعب ولسانه وعينه التي يبصر من خلاها الاحداث التي تحيط به. و الناس تنتظر الكثير من بصيرة المثقف ورؤيته الى الاحداث وتحلّيله للوقائع، فوعي المثقف واخلاصه للقيم الانسانية هو رسالة الامان للمجتمع.
ان المجابهة الفكرية التي يخوضها المثقف على قاعدة دفاعه عن الحق في الحياة والحريات والضمانات،  هي مواجهة واسعة تتطلب عمقا ثقافيا ومعرفة رصينة، تظهرد ان المثقف رقم مهم في الصراع السياسي،  ودوره اكثر اهمية في مجابهة الفكر والسلوك الإرهابيين. فهو صاحب مشروع ثقافي لا يحصر صراعه بالسلطة السياسية، وانما يخوض الصراع داخل المجتمع من اجل فرض قيم الجمال والسلام والعدالة والامان. فاشتراك المثقف في معركة الشعب ضد قوى الظلام هي من السعة بحث لا يمكن حصرها بحدود ضيقة. 
يتباين دور المثقفين في المعركة ضد (داعش). فمنهم من يكتفي بدور المتفرج إزاء ما يحدث، وكأنه غير معني بما يجري، منطويا على قضاياه الشخصية، متحدثاً بامور بعيدة عن هذه الاولويات. كما تجد المتشائم الذي يثير الاحباط واليأس والقنوط. وهناك ايضا الانتهازي الذي يحدد موقفه حسب مصالحة الشخصية والانانية.
اما المثقفون الغيورون على شعبهم، الساعون للتغيير والتنوير، الحريصون على وطنهم، الذين يربطون ثقافتهم ومصيرهم بهموم الناس ويواجهون التحديات التي تنتصب امام بلدهم، ويتحملون المسؤولية الادبية والمعنوية تجاه مواطنيهم، فهؤلاء هم الصفوة الحسنة التي وقفت مع الشعب في معركته ضد كل قوى الارهاب والظلام، رغم معاناتهم الكثيرة، ورغم حجم العراقيل التي تبرز امامهم. ان حبهم للتحرر والحرية والعدالة كان وما زال معيناً لهم في العمل المنتج المتواصل.  هؤلاء هم الذين يعملون على استنهاض الشعب من اجل مقاومة (داعش) بحسب الامكانية الذاتية التي يمتلكونها. اذ ينطلقون من تفكير ايجابي بعيد عن القنوط والتشاؤم والانزواء والتردد، يسعون الى نشر التفاؤل واشاعة الامل بامكانية العراق، و ينطلقون من الايجابية في التفكير.
هذه المعركة التي يخوضها الشعب على اكثر من صعيد، تتطلب من المثقف بجانب اشتراكه في مجابهة الفكر والسلوك الارهابي، التصدي للفساد ومحاربة المفسدين، والتبصير بمخاطر الفكر الطائفي على الوحدة الوطنية، وتعزيز الحصانة الفكرية للشباب والحيلولة دون انجرارهم وراء الفكر الظلامي والانحياز الطائفي، فالثقافة مهما امتلكت خصوصيات تبقى منفتحة على الانسانية بافقها الرحب.
 
جاسم الحلفي
 
 
****
 
 
بدافع الانتقام لرفضهم وجوده
داعش يعدم العشرات من ابناء محافظة الأنبار
 
 
بغداد - سلام علي
ارتكب تنظيم داعش الارهابي جرائم جديدة في محافظة الانبار، بإقدامه على إعدام العشرات من ابناء عشيرة ألبو نمر المقاومين لوجود التنظيم الارهابي في محافظة الانبار.
وفيما بين عضو سابق في مجلس الانبار، أن التنظيم الارهابي بات يواجه ضغوطا كبيرة نتيجة لرفض ابناء المحافظة لوجوده، لفت إلى أن التنظيم الارهابي فشل في تمرير مخططه الطائفي ما دفعه إلى الانتقام واستهداف جميع العراقيين دون النظر إلى خلفياتهم المذهبية والعرقية.
في حين دعا نائب في مجلس النواب عن المحافظة، الحكومة الاتحادية إلى دعم ابناء العشائر التي تقاتل داعش لإدامة مقاومتها لهذا التنظيم الارهابي.
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس الاربعاء، قال حكمت الدليمي العضو السابق في مجلس محافظة الانبار، إن "تنظيم داعش الارهابي يواجه ضغوطا كبيرة بعد فتح جبهات عديدة ضده، ومشاركة عشائر الانبار الفاعلة في محاربة التنظيم، وهو ما دفعه إلى القيام بأعمال انتقامية ضد أبناء المناطق التي ترفض وجود عناصره".
وأضاف الدليمي، أن "مشروع تنظيم داعش في استهداف طائفة دون أخرى واستقطاب ابناء محافظة الانبار من خلال استغلاله التظاهرات المطلبية قد فشل ، وبالتالي اخذ التنظيم الارهابي باستهداف جميع ابناء الشعب العراق بجميع طوائفهم وقومياتهم".
وأشار إلى أن "تنظيم داعش لم يجد بيئة حاضنة له في الانبار بعد الرفض الذي جوبه به من قبل عشائر الانبار الذين تبنوا موقف وحدة العراق وسلامة أراضيه من التقسيم"، مبينا "داعش اسفر عن وجهه الاجرامي بارتكابه الجرائم الانتقامية ".
وافادت مصادر مطلعة في محافظة الانبار، أمس الاربعاء، ان ارهابيي تنظيم داعش اجبروا بعض العوائل في بلدة تابعة لمدينة هيت غربي مدينة الرمادي  على ترك منازلهم ومغادرة المنطقة بشكل مؤقت.
ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصدر أمني قوله، ان ارهابيي داعش اجبروا بعض اهالي ناحيه الفرات التابعه لقضاء هيت على ترك منازلهم ومغادرة المنطقه لمدة اسبوع كامل دون الرجوع قبل انتهاء المدة المحددة لهم.
واضاف المصدر؛ ان الارهابيين يستعدون لتفتيش منازل منتسبي القوات اﻻمنية والصحوات ومن شارك في قتالهم.
وسيطر تنظيم داعش الارهابي على ناحية الفرات يوم الخميس الماضي والتي تقطنها عشائر البونمر التي تساند الحكومة وينخرط أبناؤها بكثافة في جهاز الشرطة وقوات الجيش والصحوات.
كما افاد مصدر بشرطة قضاء هيت بمحافظة الانبار، أمس الاربعاء، بان مسلحي تنظيم "داعش" اعدموا  أكثر من 30 شخصا من عشيرة البو نمر.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، إن "مسلحي تنظيم داعش قاموا  في وقت سابق، باختطاف 30 عسكرياً ومدنياً من عشيرة البو نمر من منطقة حي البكر وسط قضاء هيت غرب الرمادي".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "التنظيم قام اليوم (أمس) باعدام هؤلاء رميا بالرصاص".
في حين، اعتبر مجلس محافظة الانبار، أمس، ناحية بروانة غرب الرمادي منطقة "منكوبة" بسبب عدم وصول الدواء والمواد الإنسانية اليها، فيما طالب بإرسال مساعدات عاجلة وفورية للناحية.
وقال رئيس المجلس صباح كرحوت في تصريح صحفي، إن "ناحية بروانة التابعة لقضاء حديثة غرب الرمادي، أصبحت منطقة منكوبة بعد نفاد المواد الغذائية والإنسانية والأدوية منها بسبب قطع عناصر تنظيم داعش الإرهابي جميع طرق الامداد المؤدية لها بعد سيطرته على مدينة هيت غرب الرمادي".
وطالب كرحوت الحكومة الاتحادية بـ"إرسال مساعدات عاجلة وفورية الى الناحية التي تعيش وضعا إنسانيا صعبا جدا".
وقال رئيس مجلس محافظة الانبار، ان "الاطفال فروا مع عوائلهم نحو صحراء حديثة هربا من بطش داعش في هيت ما اسفر عن وفاة 18 طفلا والحصيلة في تزايد".
واضاف ان "الوضع الانساني سيء للاطفال وعوائلهم وهم في العراء بعد ان هجرهم الارهابيون من منازلهم".
يشار الى ان عناصر تنظيم "داعش" يطوقون  ناحية بروانة من جميع الجهات، بعد فرضه حصاراً خانقاً عليها، وقطع جميع طرق الامداد المؤدية لها، ما ادى الى نفاد الاغذية من جميع أسواق الناحية، ليعتمد الأهالي على ما هو مخزون لديهم من المواد الغذائية.
ومن جانب لآخر، قال رئيس مجلس صحوة العراق وسام الحردان، أمس، إن القوات الامنية دفنت نحو 100 جثة لارهابيي "داعش" باستخدام الشفلات على مشارف ناحية عامرية الفلوجة بعد ان قتلوا قبل ثلاثة ايام لدى محاولتهم اقتحام الناحية.
ولفت الحردان الى ان "الاشاعات التي ينشرها التنظيم الارهابي من انه بدأ بتحشيد قواته لشن هجوم واسع على ناحية عامرية الفلوجة لم تعد تؤثر في معنويات القوات الامنية وعناصر العشائر والصحوات كونهم على استعداد تام لمواجهة اي هجوم ارهابي".
إلى ذلك، قال النائب عن اتحاد القوى الوطنية، احمد عطية السلماني في حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء ، ان "ما يحدث على الأرض الآن ان هناك بعض المناطق التي منذ  البداية قاومت داعش مقاومة شرسة ولازالت، وان قسما من هذه المناطق كحديثة وعامرية الفلوجة والرمادي، تقاتل داعش منذ البداية".
وأضاف السلماني ان  قسما من هذه المناطق بدأت بالتحرك، فكانت إستراتيجيتها في السابق انها تتخذ الدفاع فقط، لكن منذ الأيام القليلة الفائتة بدأت تغير من إستراتيجيتها، كما بدأت بالهجوم على الحدود القريبة من مناطقها كحديثة التي بدأت تتحرك وتتجه غربا نحو منطقة الخسفة، والمناطق القريبة بين عانة وحديثة، وشرقا باتجاه منطقة آلوس من اجل المحافظة على المدينة نفسها".
وبين السلماني انه "في الحقيقة لا استطيع ان اقول بان هنالك تراجعا لداعش فلا زالوا  يمتلكون الارض في كل المناطق التي سيطروا عليها، ولازالوا يمتلكون السلاح، اما بالنسبة للعشائر فانها مستعدة للقتال ضد داعش، ولكن الى اليوم فان هذه المناطق التي تقاتل داعش ضعيفة الإمكانيات مقابل امكانيات داعش"، مشيرا إلى أنها "تحتاج الى مساعدة الحكومة والوقوف معها حتى تؤدي دورها الحقيقي".
و طالب السلماني الحكومة الاتحادية وبالتحديد وزارتي الدفاع والداخلية بمساعدة المناطق التي تقاتل داعش بكل شيء اي بالمال والسلاح لتأخذ دورها الحقيقي"، مؤكدا ان "هذه المناطق سوف تكون مرتكزات لتحرير بقية المحافظة".
وختم بالقول إن "عامرية الفلوجة يتواجد فيها عدد من عناصر الجيش لكن التواجد الاكبر هو لعشائر البوعيثة والعشائر الموجودة في المدينة وعليهم العبء الاكبر في الدفاع عن المدينة، حيث تعرضت المدينة الى عدة هجمات وكلها باءت بالفشل، واستطاع ابناء العشائر من قتل عدد كبير من عناصر داعش، وان يدمروا الكثير من الاليات ، ولكن في الحقيقة يعانون من حصار خانق فداعش تحيط بهم من باقي المناطق وان الطريق الوحيد الذي يأتي الى العامرية من قبل كربلاء مغلق، وبالتالي فاذا سقطت العامرية فسوف يكون  هنالك خطر كبير حتى على المحافظات الجنوبية لذا نطلب مساعدة عاجلة من الحكومة  لعامرية الفلوجة وحديثة".
 
 
 
********
 
 
عضو بمجلس بغداد: الحكومة المحلية ستصدر قراراً باعادة التحقيق في جريمة سبايكر
 
 
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت عضو مجلس محافظة بغداد إيمان البرزنجي، أمس الأربعاء، أن حكومة بغداد المحلية ستصدر قرارا يلزم مجلسي الوزراء والنواب بإعادة التحقيق في أحداث جريمة سبايكر وإقامة محكمة عسكرية لمعاقبة المتورطين، فيما طالبت مجلس الوزراء بتسريع معاملات "شهداء سبايكر".
وقالت البرزنجي لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجزرة سبايكر يجب أن تكون لها نهاية ذات وضوح شامل للضحايا الذين لم نعرف مصيرهم لغاية الآن"، مشيرة إلى أن "حكومة بغداد المحلية ستصدر، اليوم قرارا يلزم مجلسي الوزراء والنواب بإعادة التحقيق في أحداث جريمة سبايكر وإقامة محكمة عسكرية لمعاقبة المتورطين بهذه الجريمة".
وحملت البرزنجي القيادات العسكرية التي كانت موجودة في ساحة المعركة "مسؤولية الضحايا"، لافتة إلى أنه "من غير الممكن أن لا يعرف وزير الدفاع أولويات معركة كانت قاب قوسين أو أدنى من بغداد".
وطالبت مجلس الوزراء بـ "تسريع معاملات شهداء سبايكر الذين تركوا خلفهم يتامى وأرامل".
وكان العشرات من ذوي ضحايا قاعدة سبايكر تظاهروا، أمس الأربعاء، قرب بوابة المنطقة الخضراء وسط بغداد للمطالبة بمعرفة مصير أبنائهم الذين فقدوا منذ حزيران الماضي، الأمر الذي دفع القوات الأمنية إلى إغلاق جسر السنك وسط العاصمة بغداد ومنع عبور العجلات.
 
 
 
*****
 
 
الدفاع تعلن دخول "صائد الليل"
في عمليات مكافحة الإرهاب
 
 
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع، أمس الأربعاء، عن دخول "صائد الليل" في عمليات مكافحة "الإرهاب"، من أجل إسناد القطعات البرية وتقديم المساعدات للشعب العراقي في مختلف الظروف والمناسبات.
واضافت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الدفاع خالد العبيدي وبحضور عدد من القادة والآمرين اطلع على إنهاء مرحلة تجهيز وتسليح واستعداد الوجبة الأولى من طائرات الهليكوبتر المقاتلة (MI28) الحديثة روسية الصنع والتي قامت بعض منها بالتحليق في سماء العاصمة بغداد تمهيداً لانطلاقها إلى القواعد الجوية المخصصة لها".
 
 
 
*********
 
 
تقرير...
 
 
 
أشار إلى أن داعش يستخدم زي الجيش ويرفع اعلاما عراقية للتمويه
خبير أمني: زيارة اوستن هدفها التنسيق وتسريع تدريب القوات الأمنية
 
 
 
بغداد - محمد علاء
رأى خبير امني، ان الغرض من زيارة الجنرال أوستن الى العراق هو لغرض تنسيق عمل قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بالنسبة للجهود والضربات الجوية والتنسيق بخصوص فتح مراكز العمليات مع القوات العراقية.
وتأتي زيارة قائد القوات الوسطى الامريكية الجنرال لويد اوستن، إلى العراق، بالتزامن مع نفي وزارة الدفاع العراقية، لتقارير اشارت الى انهاء صفقة شراء مروحيات هجومية من نوع اباتشي مع الولايات المتحدة.
والتقى الجنرال اوستن في زيارته إلى العراق برئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، اضافة إلى وزيري الدفاع والداخلية.
وقال الخبير الامني عماد العلو، في حديث مع "طريق الشعب" ، امس الاربعاء،  ان "الاسلوب او الاستراتيجية الامريكية في الحرب على داعش مثلما طرحه القادة الامريكيون، هو تقديم اسناد جوي مع قيام القوات العراقية على الارض بالمواجهة مع مقاتلي داعش، وهذه المسألة لازالت تحتاج الى تنسيق والى تعاون وفتح مقرات عمليات بسبب حدوث اخطاء وإصابات بنيران صديقة من قبل طيران التحالف على القوات العراقية او الحشد الشعبي، بالاضافة الى ان تنظيم  داعش يحاول ان يموه في ارتدائه أو رفعه للاعلام العراقية حتى يتجنب ضربات التحالف".
وبين العلو ان "الجانب الاخر من الزيارة هو لتسريع وتفعيل عمليات التسليح والتدريب للقوات العراقية، وانه كما تعلمون بان الكونغرس الامريكي وافق على صفقة للقوات العراقية لرفع قدرتها بقيمة 600 مليون دولار، تتضمن ذخائر واعتدة ودبابات بالاضافة الى معدات صيانة للاسلحة الموجودة"، مشيرا إلى ان "قرارات اجتماع رؤساء الاركان المشاركين بالتحالف ركزوا على العراق في احد قراراتهم، بالنسبة لرفع القدرات العراقية وزيادة الضربات الجوية، وان زيارة اوستن تأتي ضمن هذا الاطار لتاثير التوصيات والاهداف التي خرج بها مؤتمر رؤساء الاركان الذي عقد في واشنطن".
واشار الخبير الامني إلى أن "الزيارة لا تؤثر على الوضع السياسي والامني فالوضع يسير بشكل جيد، وأن القوات العراقية حققت نجاحات وتقدم في الجبهات وإن كان يسير بشكل بطيء"، مبينا ان "القوات العراقية تنتظر المزيد من الدعم الجوي والتسليح".
ورأى العلو ان زيارة أوستن تاخذ اطارات اخرى تتعلق بمستقبل العمليات وليس على ما يحصل آنيا في الميدان، اي على مستقبل الجيش العراقي ومستقبل الدعم الجوي، بالاضافة الى تفعيل مسألة فتح المقرات المشتركة، واستقدام خبراء للتدريب ليس فقط للجيش، وانما لقوات العشائر، كما ان الولايات المتحدة سوف يكون لها دور في تشكيل الحرس الوطني وتدريبه وتجهيزه وتسليحه". 
وقال مصدر رفيع في وزارة الدفاع  فضل عدم الكشف عن اسمه، ان "الحكومة ووزارة الدفاع هي صاحبة الشأن بعقود التسليح، ولم تلغ اي عقد تسليح مع اي جانب سواء كان الامريكي ام الروسي وهما البلدان الاساسيان في تصدير انواع مختلفة من الاسلحة  والاعتدة  للعراق".
واضاف المصدر ان "العقود مستمرة، ولاسيما بعد الهجمة الارهابية التي يمر بها البلد"، واصفا الانباء التي تحدثت عن انهاء الوزارة لعقد شراء مروحيات هجومية من طراز اباتشي امريكية الصنع بـ"أنها مغرضة وغير دقيقة".
وكانت تقارير قد اشارت الى تراجع الحكومة عن شراء 24 مروحية اباتشي كان من المزمع التعاقد عليها في المدة المقبلة.
وبحث وزير الدفاع خالد العبيدي، مساء امس الاول الثلاثاء، مع قائد القيادة الوسطى للجيش الامريكي الجنرال لويد اوستن والوفد المرافق له الوضع الراهن الذي يمر به العراق.
وقال بيان للوزارة اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الجانبين بحثا ما تقدمه الولايات المتحدة من دعم عسكري ولوجستي وخبرات عسكرية ومساندة للقوات المسلحة العراقية في حربها ضد عصابات تنظيم داعش الارهابي".
في حين، طالب وزير الداخلية محمد سالم الغبان، الولايات المتحدة بمساعدات ضرورية ذات طابع تقني للتصدي لتنظيم "داعش".
جاء ذلك خلال لقائه، قائد المنطقة الوسطى الامريكية الجنرال لويد اوستن والوفد المرافق له  بحضور السفير الامريكي في بغداد ستيوارت جونز.
وذكر بيان صادر عن وزارة الداخلية، ان اوستن اعرب عن "دعم الولايات المتحدة للعراق في مكافحه تنظيم داعش ووعده بمساعدة الداخلية العراقية لبناء قدراتها التسليحية والبشرية"، مشددأ على "اعادة بناء اجهزة الشرطة في المناطق التي احتلتها عصابات داعش لتستلم مهامها فور تحرير تلك المناطق".
واستقبل رئيس الوزراء حيدر العبادي، قائد القوات الوسطى الامريكية الجنرال لويد اوستن والسفير الامريكي لدى العراق ستيورات جونز.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقته "طريق الشعب"، انه "جرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات الميدانية في مواجهة عصابات داعش الارهابية، والتقدم الذي احرزته القوات العراقية على الارض".
وأضاف البيان ان "الجنرال اوستن والسفير الامريكي يهنئان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بالانتصارات التي حققتها القوات العراقية في مختلف المناطق وبالاخص في جرف الصخر وصلاح الدين والمناطق الاخرى".
وفي لقاء اوستن برئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أشار أوستن بحسب بيان صدر عن رئاسة مجلس النواب وتلقته "طريق الشعب"، الى انه "لا يمكن ان تحقق النصر بدون مساعدة الناس في الموصل والانبار ولا يمكن لهم ان يساعدونا دون ان يشعروا انهم جزء من البلد  وانهم سيحصلون على جميع حقوقهم وعلى الحكومة ان تحقق ذلك للناس وانتم في البرلمان لكم دور مهم بالتعاون مع الحكومة لكسب الناس والقضاء على الإرهاب وكلما اسرعت الحكومة بإيجاد التطمينات كلما كان النصر اقرب".
واضاف الجبوري بحسب البيان ان "أهالي المناطق التي تشهد عمليات عسكرية مستعدون لمواجهة داعش في مناطقهم مثل الانبار ونينوى وصلاح الدين وديالى والعشائر لديها الرغبة في طرد المجاميع المسلحة".
وتابع رئيس مجلس النواب ان "الضربات الجوية التي يقوم بها التحالف الدولي مهمة وقد حققت إنجازا ولكن هناك حاجة لدعم العشائر العاملة على الارض لتحرير مناطقها، "مبينا ان" الدعم الدولي يجب ان يأخذ مدى اكبر كما ان سكان المناطق التي يسيطر عليها داعش بحاجة الى تطمينات من قبل الحكومة من خلال اشراكهم في عملية تحرير مناطقهم مع الحفاظ على ارواح المدنيين وممتلكاتهم".
وقال الجنرال الامريكي لويد اوستن في لقاء جمعه برئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، ان "قوات البيشمركة استطاعت على ارض الواقع أن تكسر اسطورة داعش، وتحوله إلى قوات مهزومة لا تستطيع الثبات في ساحات المعركة"، مضيفا ان" انتصار البيشمركة في ربيعة وزمار شتت قوة داعش وافقده معنوياته".
وأكد قائد القيادة الوسطى الأمريكية "استعداد بلاده لمواصلة تقديم الدعم والغطاء الجوي لقوات البيشمركة في أية منطقة يريدون احراز تقدم فيها، أو لتنفيذ اية عملية عسكرية في جبهات القتال".
 
 
 
*********
ص 3
 
رئاسة البرلمان تقرر جلوس الأعضاء في القاعة أبجديا وتقلص الإيفادات
 

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري، امس الأربعاء، أن هيئة رئاسة البرلمان قررت إعادة ترتيب جلوس الأعضاء في القاعة البرلمانية حسب الحروف الأبجدية بغض النظر عن الانتماء السياسي، فيما أوضح أن الرئاسة قررت أيضا تقليص الإيفادات وعدم تحمل المجلس أية نفقات سفر ما عدا التذاكر. وقال الجبوري، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هيئة الرئاسة البرلمانية اجتمعت مع رؤساء الكتل السياسية وقررت اعادة ترتيب جلوس الاعضاء في القاعة البرلمانية حسب الحروف الابجدية بغض النظر عن الانتماء السياسي"، معتبرا أن "ذلك سيخلق الانسجام بين الاعضاء وتحقيق الوحدة الوطنية واظهار وحدة المجلس". وأضاف الجبوري أن "هيئة رئاسة البرلمان قررت في الاجتماع ذاته تقليص الايفادات الى اقل ما يمكن وعدم تحميل المجلس اية نفقات سفر ما عدا التذاكر وعلى الدرجة الاقتصادية وللحالات الضرورية جدا، انسجاما مع اعلان الحكومة حالة التقشف في البلاد وضعف الواردات". وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي كشف، في 20 تشرين الاول 2014 عن نية حكومته تقديم "موازنة نقدية" الى مجلس النواب، فيما أكد أنها ستعمل أيضا على اتباع سياسة التقشف في "النفقات غير الضرورية".
 
 
 
********
 
 
الثلاثاء المقبل عطلة رسمية بمناسبة عاشوراء وبابل تقلص الدوام ساعتين
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، تعطيل الدوام الرسمي يوم الثلاثاء المقبل بمناسبة ذكرى استشهاد الامام الحسين في العاشر من شهر محرم، فيما قرر مجلس محافظة بابل، امس الاربعاء، تقليص الدوام الرسمي ساعتين في دوائر المحافظة اعتباراً من الخامس من شهر محرم لغاية التاسع منه. وقالت الامانة العامة لمجلس الوزراء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء قرر بجلسته المنعقدة اليوم (امس الاول)، تعطيل الدوام الرسمي في الوزارات ودوائر الدولة في المحافظات يوم الثلاثاء المقبل". واضافت الامانة ان "ذلك جاء بمناسبة ذكرى استشهاد الامام الحسين(ع) في العاشر من شهر محرم". من جهة ثانية، قال عضو مجلس محافظة بابل، حسن كمونة، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المجلس قرر تقليص مدة الدوام الرسمي ساعتين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في المحافظة اعتبارا من الخامس من شهر محرم ولغاية التاسع منه". واضاف كمونة أن "الدوام الرسمي سيكون بموجب القرار من الساعة الثامنة صباحا وحتى الواحدة ظهرا بدلا من الثالثة"، مبيناً أن "القرار جاء لاعطاء مجال اقامة مراسيم عاشوراء وتسهيل عودة الموظفين الى بيوتهم قبل انطلاق المواكب".
 
 
 
**********
 
 
نواب رفضوا سيناريو التناوب في ترؤسها وشددوا على اعتماد الأكفأ
الجبوري: حسم رئاسات اللجان قبل جلسة اليوم او اللجوء الى التصويت
 

بغداد – مهدي العبودي
اكد نواب من كتل سياسية مختلفة على ان رئيس البرلمان سليم الجبوري امهل اللجنة السباعية والكتل السياسية قبل عقد جلسة اليوم لحسم مرشحي رؤساء اللجان البرلمانية المتبقية او يصار الى طرح الاسماء على البرلمان للتصويت.
وبين برلمانيون ان معظم اللجان النيابية حسمت من يترأسها، الا ان الكتل السياسية اختلفت حول حصص واسماء من يترأس اللجان "السيادية" التي من ضمنها النفط والغاز والمالية والدفاع والنزاهة، فيما رفض معظمهم اللجوء الى اعتماد التناوب بين الكتل السياسية في رئاسة اللجان غير المحسومة.
وقال محمد المسعودي، النائب عن كتلة المواطن، لـ"طريق الشعب" امس الاربعاء، انه "بعد ان تم حسم تشكيل واكتمال الحكومة كان من المفترض ان يحسم مجلس النواب تشكيل لجانه البرلمانية وتثبيت رؤساء تلك اللجان"، مشيرا الى انه "بعد اجتماع هيئة الرئاسة في البرلمان برؤساء الكتل السياسية سوف تجتمع اللجنة السباعية لحسم هذا الملف".
وأضاف ان "العمل في اللجان البرلمانية ستواصل حاليا من خلال ترؤس اكبر النواب سنا فيها لكن هذا لا يعني بأننا سوف نترك الوقت يتحكم بنا، لذلك من الضروري جدا ان تحسم وان يكون هناك رؤساء دائميون لتلك اللجان".
وأردف "نحن لا نسعى الى ترسيخ مبدأ المحاصصة من خلال طرح بعض الكتل السياسية خيار مناصفة ترؤس اللجان لسنتين تعقبها سنتان اخرى الى رئاسة ثانية"، مؤكدا "نحن نسعى الى الاكفأ وذوي الاختصاص، لرئاسة اللجنة وان منح الرئاسة وفق آلية التنصيب والتناوب عليها من قبل الكتل حل غير منطقي ولا يجدي نفعا".
ونبه المسعودي، الى "حسم ترؤس بعض تلك اللجان، وبالإمكان يوم غد حسم ترؤس جميع اللجان".
من جهته، قال احمد الحاج، النائب عن الجماعة الاسلامية الكردستانية، لـ"طريق الشعب" امس، انه "في حال عدم توصل الكتل السياسية الى حسم رؤساء اللجان، فإن رئيس مجلس النواب قد قرر بان يكون الرأي للبرلمان لحسم هذا الملف"،  مبينا ان "مجلس النواب توافق على رئاسات لجان الفئة (ج) والفئة (ب) وبقيت لجان الفئة (أ) لأنها لجان سيادية، وهنا مكمن الاختلاف ما بين الكتل السياسية".
وأكد الحاج، "اعتقد بان يوم غد (اليوم) سيكون حاسما لاكتمال اللجان ورؤسائها".
من جانبها، قالت رحاب العبودة، النائب عن ائتلاف دولة القانون، "هناك طروحات من بعض الكتل السياسية حول تشكيل لجنتين داخل اللجنة المالية وهما اللجنة المالية ولجنة الموازنة وذلك ارضاء لبعض الكتل السياسية"، مضيفة "اما فيما يتعلق بلجنة النفط والطاقة فهناك اصرار كردستاني على ترؤسها مع اعتراضات من بعض الكتل السياسية".
وأوضحت العبودة لـ"طريق الشعب"، امس، ان "الخلاف ليس على اللجان فقط وانما هناك خلافات على الاسماء المطروحة لترؤسها وان تأخير اقرار الاسماء من قبل رئيس مجلس النواب، خطوة غير موفقة"، مشيرة الى ان "تأجيل الحسم الى يوم غد (اليوم) سوف يدفع الكتل السياسية الى طلب التأجيل مرة اخرى مما يفقد الموضوع جدية حسمه بصورة مستعجلة". من طرفه، قال مسعود حيدر، النائب عن كتلة التغيير، لـ"طريق الشعب"، "تمت مناقشة موضوع حسم اللجان البرلمانية من قبل هيئة الرئاسة ورؤساء الكتل السياسية وقد انيطت المهمة الى اللجنة السباعية والتي يترأسها نائب رئيس مجلس النواب آرام شيخ محمد، للمناقشة والاجتماع بالكتل السياسية وضرورة حسمها قبل جلسة مجلس النواب ليوم غد (اليوم)"، مضيفا "نرى ان تقسيم رئاسة اللجنة الى سنتين بأنه تجربة فاشلة وغير ناجحة ومن المؤسف ان تصل المحاصصة السياسية الى التقسيم حتى داخل اللجان البرلمانية وندعو الكتل الى التعالي عن هذه الحالة وان ترشح الاكفأ والأنسب لرئاسة اللجنة البرلمانية".
ورأى حيدر ان "دعوة رئيس مجلس النواب بعد ان تفشل الكتل في إنتخاب رؤساء الى اعتماد آلية التصويت داخل اللجنة لترشيح رئيس لها بانها حالة ديمقراطية وهذا ما قد يعطي اللجان الحرية في اختيار رئيسها". بدورها، قالت جميلة العبيدي، النائب عن ائتلاف القوى العراقية، "من خلال ترؤس رئيس مجلس النواب ورؤساء الكتل السياسية اكد الرئيس على ضرورة حسم الاسماء المطروحة وان يوم غد (اليوم) قبل عقد الجلسة أخر موعد لحسمها"، مبينا ان "ما طرحه رئيس مجلس النواب في حال تعذر التوافق على الاسماء سوف يكون الانتخاب او التصويت على رئيس اللجنة من قبل اعضاء اللجنة وهذه هي الخطوة الديمقراطية لانتخاب من يترأس اللجنة البرلمانية".
ونوهت العبيدي، لـ"طريق الشعب"، الى ان "هناك صراعا على لجنة الامن والدفاع والقانونية والنفط والطاقة والنزاهة ومن الضروري ان تحسم الكتل السياسية ترشيح الاسماء الكفوءة لرئاسة تلك اللجان".
الى ذلك، قال برلماني من ائتلاف دولة القانون، لـ"طريق الشعب"، رفض الكشف عن اسمه، ان "هناك ثلاثة خيارات امام روؤساء الكتل البرلمانية لاختيار روؤساء الى اللجان البرلمانية وهي اما التوافق السياسي على اختيار المرشح او انتخاب حر ومباشر داخل اللجان لترشيح رئيس للجنة او التناوب لسنتين بين المرشحين للرئاسة"، لافتا الى انه "في حال عدم حسم هذا الامر فمن الضروري ان يكون التناوب في رئاسة اللجان وهذا امر ديمقراطي ويعطي فسحة اكثر للمراقبة كون الكتلة التي تترأس اللجنة بعد سنتين سوف تكون رقيبة على الكتلة الاخرى وتشخيص الاخطاء بصورة دقيقة".
 
 
 
*-*********
 
 
النزاهة النيابية تتهم هيئة النزاهة بالتغاضي عن "حيتان الفساد" وملاحقة الموظفين الصغار
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
اتهمت لجنة النزاهة النيابية، هيئة النزاهة بالتغاضي عما أسمته بـ"الحيتان الكبيرة" وملاحقة الموظفين الصغار، داعية رئيس الوزراء حيدر العبادي، الى متابعة عمل الهيئات المستقلة لاسيما هيئة النزاهة وتقييم كادرها.
وقال عضو اللجنة، عقيل الزبيدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"،  "سمعنا عن ملفات فساد كبرى في مفاصل الدولة المتعددة، لكننا لم نسمع أية نتائج تشير إلى حسم تلك الملفات ولعلها أغلقت"، مؤكدا ان "هيئة النزاهة تركت الحيتان الكبيرة واستمرت تلاحق الموظفين الصغار ولم نعد نسمع عن عمليات نوعية تنفذها وكأننا نعيش في بلد يخلو من الفساد ومظاهره على الرغم من إن العراق مازال يتصدر القائمة التي تضم الدول الأكثر فسادا في العام".
وأوضح انه "وعبر متابعاتنا المستمرة ومقارنتنا للتقارير السنوية التي تصدرها الهيئة وجدنا إن هناك انخفاضا كبيرا في أدائها وعلى الأصعدة كافة، فقد انخفض مؤشر فتح الدعاوى الجديدة بنسبة أكثر من 70 في المائة في 2012 مقارنة مع 2011 واستمر الانخفاض في 2014"، مشيرا إلى ان "هذا ينسحب على أوامر القبض وفتح الدعاوى الجزائية والاستقدام والإحالة لمحكمة الموضوع".
واستغرب الزبيدي، "من حدوث هذا التراجع على الرغم من مضاعفة ميزانية هيئة النزاهة من 34 مليار دينار عراقي في 2011 إلى أكثر من 70 مليار في 2012 و 2014"، داعيا الى "ضرورة إعادة تقيم أداء هيئة النزاهة وكادرها المتقدم ومساءلة من يثبت تقصيره سواء في تنفيذه الواجبات المناطة به أم في تسييس الملفات واستغلال المنصب ومكافئة من يثبت حسن أدائه ".
وطالب عضو لجنة النزاهة النيابية، رئيس الوزراء إلى "متابعة عمل الهيئات المستقلة لاسيما هيئة النزاهة منها وإعادة تقييم كادرها لان الفساد لا يقل خطرا عن الإرهاب".
بدوره، أكد عضو لجنة النزاهة النيابية، طه الدفاعي، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، عزم اللجنة على استضافة رؤساء الهيئات واللجان المختصة بمكافحة الفساد، وفتح جميع ملفات الفساد التي لم تحسم خلال دورة البرلمان الماضية وإحالتها إلى القضاء.
وكشف مدير عام دائرة التعليم والعلاقات العامة في هيئة النزاهة علاء الحسيني، السبت الماضي، عن وجود خطط سنوية وجدية لمكافحة الفساد في البلاد، مشيرا الى ان هذا الهدف يعتبر ساميا بالنسبة للهيئة لمكافحة الفساد في البلاد والقضاء على هذه الآفة الخطرة التي تهدد الشعب العراقي .
 
********
 
 
صحة الرصافة تفتتح مركزا صحيا في منطقة المعامل

 

 
 
بغداد - اقبال سعيد
افتتح محافظ بغداد علي محسن التميمي، ومدير عام دائرة صحة بغداد الرصافة الدكتور علي بستان الفرطوسي، وعدد من اعضاء مجلس المحافظة مركزا صحيا في حي البتول في منطقة المعامل. واكد محافظ بغداد ان "المحافظة ستشهد ثوره عمرانية حين اقرار الموازنة حيث تم تخصيص 500 مليار دينار للجانب الصحي".
من جهته، قال الدكتور علي الفرطوسي، مدير عام دائرة صحة بغداد الرصافة، انه "نتيجة لخلو هذه المنطقة من الخدمات الصحية ونظراً للحاجة الماسة والسريعة اليها تم افتتاح مركز حي البتول الذي سيسهم في تقديم افضل الخدمات الطبية والعلاجية لاكثر من 10 آلاف نسمة من سكان منطقة المعامل"، مبينا ان "كلفة بناء المركز بلغت 836 مليون دينار وبمساحة 2000 م2 وتم بناء 750 م2 ويضم غرفا للاطباء لفحص المرضى وعددا من الغرف الصحية والصحة المدرسية والصيدلية فضلا عن المختبر والاشعة".
 
 
********
 
 
تربية الرصافة الثانية تحتفل بيوم "الدمج العالمي"
 بحضور اليونسكو و"الأوروبي"
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
احتفلت مديرية تربية الرصافة الثانية، بيوم الدمج العالمي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث نظمت مدرسة عبد الله بن مسعود احتفالية لغرض دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع بقية الطلبة. وقالت سلامة الحسن، مديرة المكتب الاعلامي، لوزارة التربية، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "مدرسة عبد الله بن مسعود وهي من المدارس الصديقة للطفل اقامت احتفالية حضرها العديد من الشخصيات التربوية والعلمية اضافة الى المشرفين التربويين وممثل عن منظمة اليونسكو عن الاتحاد الاوروبي"، مبينة ان "تلاميذ مدرسة عبد الله بن مسعود قدموا العديد من الفعاليات التي تغنت بحب العراق ودجلة والفرات وقصائد شعرية". وقالت مديرة مدرسة عبد الله بن مسعود زهراء مظفر، بحسب بيان الوزارة، انها "مناسبة عزيزة ان نحتفي بتلاميذنا من ذوي الاحتياجات الخاصة ونأمل في دمجهم مع زملائهم من اجل بناء وطن يشارك فيه الجميع بنفس الحقوق والواجبات لان العراق خيمتنا التي نحتمي بها وانتم من سيصنع لنا المستقبل الزاهر"، متمنية ان "يوفق الله الجميع وليكون النجاح والتفوق شعارنا الذي لا بديل له لانه الوحيد في قاموسنا حيث نسعى جاهدين لتحقيق هذا الهدف".
 
 
 
*********


 
 
تقرير...
 
 
 
بينهم مسؤول ديوان التعليم في التنظيم الارهابي
مقتل العشرات من داعش بعمليات في ديالى.. ومجلسها يصف دعم الحكومة لمقاتلي العشائر بأنه"ضعيف للغاية"
 

بغداد – طريق الشعب
اعلن قائد شرطة محافظة ديالى، امس الاربعاء، تنفيذ عملية امنية على المناطق التي يتحصن فيها تنظيم داعش في حمرين اسفرت عن قتل 37 ارهابيا، فيما كشفت مصادر امنية في المحافظة عن ان البيشمركة والقوات الامنية قتلت اربعة إرهابيين بينهم أحد أقارب زعيم تنظيم داعش" ابو بكر البغدادي" في حادثين منفصلين بناحيتي جلولاء والمنصورية.
من جهة ثانية، وصف مجلس محافظة ديالى، دعم الحكومة الاتحادية لمقاتلي العشائر داخل المحافظة بـ"الضعيف للغاية"، مطالبا رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بزيارة المحافظة ومناقشة ملفها الأمني مع القيادات الحكومية والسياسية والعشائرية وإعطاء رسائل تطمين للرأي العام.
وقال قائد شرطة محافظة ديالى الفريق الركن جميل الشمري، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قوة مشتركة من الشرطة والجيش والحشد الشعبي وباسناد جوي من طيران الجيش نفذت عملية سريعة في تلال حمرين شمال شرقي بعقوبة اسفرت عن قتل 37 ارهابيا من داعش وتفكيك 14 عبوة ناسفة زرعها الارهابيون لإعاقة تقدم القوات المهاجمة"، مضيفا ان "القوات المهاجمة من الشرطة والجيش والحشد الشعبي خسرت شهيدا واحدا وثلاثة جرحى"، متعهدا "بالثأر للشهيد والجرحى الابطال من خلال مواصلة الهجوم على تنظيم داعش وتطهير جميع مناطق محافظة ديالى منهم".
وفي السياق نفسه، افاد مصدر امني في ديالى، لوكالة "شفق نيوز" ان "قوات امنية مدعومة من الحشد الشعبي شنت عملية امنية ضد اوكار داعش في محيط منطقة الصدور واسفرت العمليات عن مقتل 6 عناصر من داعش وحرق 3 مركبات تابعة للمسلحين"، مسترسلا ان "عنصرين من الحشد الشعبي استشهدا واصيب 4 آخرون خلال الاشتباكات، وان قوات الامن حققت تقدما كبيرا في منطقة الصدور واستعادت السيطرة على اجزاء واسعة من القرى والقصبات".
ونقلت الوكالة نفسها عن مصدر آخر، قوله، ان قوات البيشمركة قصفت مواقع تنظيم داعش شرق ناحية جلولاء (70 كلم شمال شرقي بعقوبة) ما اسفر عن مقتل مسؤول فيما يعرف بديوان التعليم في الدولة الاسلامية في ديالى مع اثنين من مرافقيه.
واضاف المصدر ان قوات البيشمركة تواصل قصف مواقع ونقاط داعش في اطراف جلولاء بالمدفعية والصواريخ واسفرت عمليات القصف عن مقتل واصابة عشرات المسلحين خلال الفترة الماضية.
وفي اطراف ناحية المنصورية اكد المصدر ان قوة امنية خاصة قتلت ما يسمى المسؤول العسكري لتنظيم داعش في منطقة شروين (45 كلم شرقي بعقوبة) ويدعى ملا عبد الله في كمين مسلح في اطراف بساتين قرية شروين.
ونوه المصدر ان القتيل هو احد اقارب زعيم تنظيم داعش "ابو بكر البغدادي" وهو من سكنة محافظة صلاح الدين وتولى الملف العسكري لمناطق شرق المنصورية قبل اسابيع عدة بأمر من البغدادي وفقا للمعلومات الاستخبارية.
الى ذلك، قال عضو مجلس محافظة ديالى، عبد الخالق مدحت العزاوي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "دعم الحكومة المركزية لمقاتلي العشائر المنتفضة ضد تنظيم داعش في ديالى ضعيف للغاية، ولا يتناسب مع حجم التحديات الامنية التي تتطلب تعزيز آليات الدعم في كافة الاتجاهات من اجل تقوية الجبهة الداخلية في مواجهة مخططات التنظيمات المتطرفة".
وطالب العزاوي رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بـ "زيارة ديالى ومناقشة ملفها الامني مع القيادات الامنية والسياسية والعشائرية، من اجل وضع خارطة طريق تسهم في تحرير كافة المناطق من قبضة داعش وزيادة وتيرة الدعم للعشائر من اجل طرد التنظيمات المتطرفة"، مبينا أن "الزيارة ان حصلت ستكون بمثابة رسائل تطمين للرأي العام بأن الحكومة المركزية داعمة وبقوة لتحقيق الاستقرار في ديالى".
 
 
 
*********
ص 4
 
إجلاء 250 أسرة مصرية لإقامة "منطقة عازلة" مع غزة
 
 
القاهرة- وكالات:
طالبت السلطات المصرية المواطنين المقيمين بمحاذاة قطاع غزة بإخلاء مساكنهم استعدادا لهدمها وإقامة منطقة عازلة لوقف نشاط المسلحين وحل مشكلة الأنفاق بين مصر والأراضي الفلسطينية. يأتي الإجراء بعد أربعة أيام من مقتل 31 عسكريا على الأقل في هجومين شنهما مسلحون على موقعين تابعين للجيش في شمال شرق شبه جزيرة سيناء. ومن المقرر أن تبلغ مساحة المنطقة العازلة 500 متر بطول الحدود مع قطاع غزة، بحسب التقارير.  وأمهل مسؤولون عسكريون السكان المعنيين بالقرار، بصورة مبدئية 48 ساعة لإخلاء منازلهم. من جهتها، نقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية عن مسؤول أمني قوله إن قرار الإجلاء يشمل 250 عائلة. وأشار المسؤول إلى أن السلطات تنسّق حاليا لتوفير أراض ومنازل بديلة لمن سيخلون منازلهم بمنطقة جنوب غرب العريش. وجاء هجوم الجمعة الماضية في الوقت الذي تشن قوات الجيش حملة ضد مسلحين إسلاميين في شمال سيناء.
 
 
 
**********
 
 
 
البنك الدولي يدعو إلى تطوع الآلاف لمواجهة إيبولا
 
 
 
نيويورك- وكالات:
وجه رئيس البنك الدولي نداء إلى آلاف المتطوعين للانخراط في العمل الصحي من أجل السيطرة على فيروس إيبولا في دول غربي أفريقيا.
وقال جيم يونغ كيم إن "هناك حاجة ماسة لأكثر من 5 آلاف طبيب ومساعد للسيطرة على الفيروس". وأصاب فيروس إيبولا أكثر من 10 آلاف شخص، توفي نحو 5 آلاف منهم. وتحدث كيم خلال زيارة قادته إلى إثيوبيا بصحبة الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ورئيسة المفوضية الأفريقية، نكوسازانا دلاميني زوما، وقال إن "ما يقلقني حاليا هو أين سنجد هؤلاء المتطوعين". وأضاف أنه "باتساع دائرة الخوف في الكثير من المناطق، أملي أن يفهم العاملون في القطاع الصحي أنهم عندما أقسموا على العمل في القطاع الصحي إنما أقسموا لمثل هذه اللحظات تحديدا". وقال بان كي مون إن "معدلات انتقال المرض فاقت وتيرة التكفل الصحي الدولي". وأضاف أن "فرض حظر السفر على الدول المتضررة سيقوض جهود السيطرة على الفيروس".
 
 
 
********
 
 
سلة الاخبار ...
 
 
 
مقتل وفقدان 210 سريلانكي
 
وكالات:
قتل عشرة أشخاص وفقد نحو مئتين آخرين في انهيار أرضي وسط سريلانكا، بعد تعرضها لأمطار موسمية غزيرة خلال الاسابيع الاخيرة.
وقال المتحدث باسم مركز التعامل مع الكوارث أن الانهيار الارضي، الذي اعقب امطارا موسمية غزيرة، حاصر 140 منزلا في منطقة بادولا.
وأضاف "ما زال أكثر من مئتين آخرين مفقودين وطمر 140 منزلا".
 
وفاة رئيس زامبيا في لندن
 
وكالات:
توفي الرئيس الزامبي مايكل ساتا عن عمر 77 عاما بعد علاج من مرض لم يعلن عنه، حيث كان يعالج ببريطانيا وتوفي في مستشفى الملك ادوارد السابع اثر "زيادة مفاجئة في ضربات القلب".
ولم يتضح من سيخلف ساتا. وقد يبت مجلس الوزراء الزامبي في الامر.
واختار ساتا قبل سفره وزير الدفاع ادجار لونجو قائما بأعمال الرئيس.
 
الهند: عنف أسري كل خمس دقائق
 
وكالات:
أشار مسح أسري أجرته الحكومة الهندية، إلى أن أكثر من 54% من الرجال و51% من النساء وافقوا على أن يضرب الزوج زوجته إن لم تحترم أهل الزوج وتهمل في بيتها أو أطفالها، او لأسباب أخرى.
وتفيد الدراسة ان هناك حالة عنف اسري من الزوج على الزوجة في الهند كل خمسة دقائق، وهو امر باتت تعانيه ملايين النساء هناك.
 
 
 
*********
 
 
إمدادات بأسلحة مضادة للدروع
نحو 100 مقاتل كردي يصلون عبر تركيا الى كوباني
 
متابعة طريق الشعب:
وصل مقاتلون من قوات البيشمركة العراقية إلى جنوب شرق تركيا في وقت مبكر امس الأربعاء، قبل انتقالهم إلى مدينة كوباني السورية لمساعدة الأكراد في الدفاع ضد تنظيم الدولة الإسلامية(داعش).
وهبطت طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية في مدينة سانليورفا في جنوب شرق تركيا وسط إجراءات أمنية مشددة، وغادرت قافلة حافلات بيضاء ترافقها سيارات جيب مدرعة وسيارات شرطة المطار بعد ذلك بوقت قصير.
وتحاصر الدولة الإسلامية كوباني "عين العرب" على الحدود مع تركيا منذ أكثر من شهر وأصبح مصيرها يمثل اختبارا مهما لقدرة قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة على محاربة داعش.
وقال عضو المجلس الوطني الكردي السوري في كوباني أدهم باشو "البيشمركة سيصلون مدينتنا اليوم"، مؤكدا وصول مجموعة تضم ما يتراوح بين 90 و100 مقاتل إلى سانليورفا خلال الليل.
ويشير مراقبون ان الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة منذ أسابيع على مواقع المسلحين، لم تفلح حتى الان، في تحرير نحو نصف المدينة من قبضة مسلحي داعش".
الا ان هذه الغارات قد ساعدت، على نحو نسبي، في صد هجمات تنظيم "الدولة الإسلامية"، ولكن الاشتباكات لا تزال مستمرة، ولا يزال التنظيم يسيطر على 40 في المائة من البلدة.
وهدد التنظيم بذبح المدافعين عن كوباني في هجوم أدى إلى فرار حوالي 200 ألف من الأكراد السوريين إلى تركيا وأثار دعوة من الأكراد لحمل السلاح في المنطقة.
 
أسلحة مضادة للدبابات
 
وقال مسؤول سوري كردي إن المقاتلين الأكراد العراقيين من المتوقع أن يحضروا أسلحة مضادة للدبابات والعربات المدرعة الى كوباني.
وقال الرئيس المناوب لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري صالح مسلم إن "من المفترض أن يجلبوا في الأساس أسلحة مضادة للعربات المدرعة والدبابات ، و بالطبع علاوة على ذلك لديهم بعض الأسلحة الأخرى للدفاع عن أنفسهم أيضا، لكن معظمها ستكون مدفعية وأسلحة مضادة للدروع والدبابات".
وقال إن "الأسلحة ستساعد المقاتلين المدافعين من وحدات حماية الشعب على صد مقاتلي الدولة الإسلامية الذين استخدموا العربات المدرعة والدبابات في هجومهم على المدينة".
وتابع مسلم "وحدات حماية الشعب تدافع فقط وبإمكانهم القيام بذلك، وهذه العربات المدرعة والدبابات ستمثل لداعش مشكلات كثيرة، لا يمكن لوحدات حماية الشعب الدفاع بالأسلحة التي لديها وذلك سيقدم لهم الدعم ومن ثم الآن ".
 
200 مسلح من "الجيش الحر" يساند كوباني
 
ودخلت امس الأربعاء ايضاً، قوة من الجيش الحرالمقدرة بـ200 عنصر إلى كوباني، بحسب ما قاله العقيد المنشق عبد الجبار العكيدي، القائد في الجيش السوري الحر.
وأضاف الكعيدي الموجود حاليا في مدينة عين العرب إن "القوة التي دخلت المدينة هي طليعة قوات أخرى ستصل لاحقا"، من دون أن يفصح عن العدد الكلي لتلك القوات أو موعد وصولها.
 
 
 
**********
 
 
الجيش الليبي يكثف هجماته لاستكمال تحرير بنغازي
 

طرابلس- وكالات:
استمر الجيش الليبي، امس الأربعاء، في عملياته الرامية إلى دحر مسلحي التنظيمات المتشددة من بعض المناطق التي يتحصنون فيها بمدينة  بنغازي شرقي البلاد.
وقالت مصادر إن "المعارك تتركز في الصابري والسلماني وسوق الحوت وشارع عشرين، حيث لجأ المسلحون بعد طردهم من مناطق أخرى ببنغازي".
وكانت القوات الليبية، مدعومة من متطوعين، قد نجحت منذ بدء عملية تحرير بنغازي قبل عشرة أيام، في فرض سيطرتها على معظم أنحاء المدينة.
وسيطر الجيش على النواحي الشرقية والشرقية الجنوبية من بنغازي، في حين يتقدم باتجاه الغرب، لطرد "المتشددين" من القوارشة وقاريونس وطريق طرابلس.
وتساهم طائرات الجيش في معارك بنغازي، حيث شنت عشرات الغارات على مواقع المسلحين، و كان آخرها ضربات حوية استهدفت "المتشددين" في الصابري الاثنين.
وقبل يومين، طردت القوات البرية بمؤازرة سلاح الجو، المسلحين من منطقة مطار بنينا العسكري ومعسكر 17شباط ( فبراير)، أحد معاقل "المتشددين" الرئيسية.
ويسعى الجيش الليبي للقضاء على الجماعات المسلحة المصنفة إرهابية، على غرار "فجر ليبيا" و"أنصار الشريعة" التي كانت تسيطر على بنغازي والعاصمة طرابلس.
 
 
********
 
 
بعد توسع اسرائيل الاستيطاني.. مسؤول أمريكي: نتنياهو جبان
 
 
 
واشنطن- وكالات:                    
قال مسؤول امريكي إن نتنياهو لا يهتم إلا ببقائه السياسي ولن يفعل شيئا من أجل التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين أو الدول العربية.
واضاف مسؤول امريكي في تصريحات نشرت في مجلة "أتلنتيك" "نتنياهو شخص جبان".
وفي رد إسرائيلي على التصريحات قال وزير في ائتلاف نتنياهو الحكومي إن أقوال المسؤول الأمريكي تعني "إلقاء إسرائيل تحت عجلات الحافلة".
وأشار الوزير إلى أن هذا الحديث يعتبر إهانة، ليس فقط لرئيس الوزراء الإسرائيلي بل لجميع المواطنين في إسرائيل.
وتفاقم الجدل العلني بين إسرائيل والإدارة الأميركية على خلفية الإعلان الأخير عن الخطط الاستيطانية في القدس الشرقية.
وكان نتنياهو هاجم الانتقادات الأمريكية بشأن الاستيطان، مشددا على أنه لن يغير موقفه تحت أي ضغوط.
وردت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية على تصريحات نتنياهو السابقة التي قال فيها إن الانتقادات الأمريكية لأعمال البناء في القدس منعزلة عن الواقع، مشيرة إلى أن "موقف الولايات المتحدة من هذه المسألة واضح".
وأضافت المتحدثة أن "واشنطن تعارض اتخاذ خطوات أحادية الجانب من شأنها عرقلة الجهود لإعادة الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى طاولة المفاوضات".
وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة لبحث الخطط الاستيطانية الجديدة في القدس بناء على طلب السلطة الفلسطينية والأردن.
يأتي هذا في وقت تجاهلت الإدارة الأمريكية وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون، خلال زيارته الرسمية إلى واشنطن، بإحجام  أبرز المسؤولين، على رأسهم نائب الرئيس، جون بايدن، عن لقائه،  في خطوة وصفها مسؤول أمريكي رفيع  بأنها رد على انتقاداته اللاذعة المتكررة لواشنطن، كما تعكس فتور العلاقات بين أمريكا وأبرز حلفائها.
وعقب مسؤول امريكي لـ"CNN"، "لا ينبغي أن يكون الأمر مفاجئا  له بالنظر إلى بعض تصريحاته، نحن نمنحك 1.3 مليار دولار كمساعدات وانت تقذفنا، لم يتعامل معنا أي من أصدقائنا بهذا الازدراء على قدر إسرائيل".
ويعكس التطور مدى تردي العلاقات بين الحليفين الأزليين على ضوء انتقادات وزير الدفاع الإسرائيلي لمسؤولين أمريكيين على رأسهم كيري، الذي وصفه بأنه يتعامل في محادثات السلام كأنه "مسيحي مهووس"، مضيفا بأنه "يأمل بنيل وزير الخارجية الأمريكي جائزة نوبل للسلام ليتركنا وشأننا".
وينظر محللون الى التجاهل الامريكي لوزير الدفاع الاسرئيلي على انه تعبير عن مدى احباط واشنطن من اسرائيل منذ سنوات، بشأن المستوطنات وعدم حدوث تقدم في عملية السلام المتعثرة.
 
 
 
**********
 
 
تقرير...
 
 
نصر انتخابي آخر في امريكا اللاتينية
أوروغواي.. مرشح اليسار يفوز بجولة الانتخابات الأولى
 
 
 
رشيد غويلب
تتواصل نجاحات قوى اليسار الإنتخابية في امريكا اللاتينية، فبعد الفوز الكاسح للرئيس البوليفي والانتصار الهام الذي حققته رئيسة جمهورية البرازيل ديليما روسيف في جولة الانتخابات الثانية، شهد يوم الاحد الفائت انتصاراً آخر حققه  تاباريه فاثكيث رئيس جمهورية الأروغواي  السابق، ومرشح  جبهة "أمبليو" اليسارية، التي تقود السلطة في البلاد منذ عام 2004.
فبعد فرز أكثر من 97 في المائة من الاصوات في الجولة الاولى للانتخابات الرئاسية، حصل " فاثكيث" على 47 نسبة  في المائة. وبهذا سيخوض الجولة الثانية الحاسمة في 30 من تشرين الثاني المقبل ضد منافسه  مرشح الحزب القومي اليميني  لويس لاكال.
وسيخلف فاثكيث الرئيس الحالي خوسيه موخيكا، المعروف بتواضعه وزهده، والذي  لا يجيز له  الدستور الترشح لولاية رئاسية ثانية على التوالي. وحل ثالثا مرة أخرى بيدرو بوردابيري مرشح "حزب كولورادو" ، بحصوله على  14 في المائة، وقد اعلن فور معرفة النتائج الاولية انه سيدعم مرشح اليمين في جولة الانتخابات الثانية. وشهدت الانتخابات نسبة مشاركة عالية من مجموع الناخبين البالغ 2.6  مليون، لان القانون يلزم المواطنون بالاشتراك في عملية الاقتراع، ويعاقب االمقاطعين  بغرامة مالية.
وفي تجمع احتفالي، شارك فيه الآلاف من انصار اليسار في اوروغواي،عبر  تاباريه فاثكيث عن سعادته بالنتائج المتحققة، وشكر انصاره وناخبيه قائلاً: " سوف نبني بلدا لجميع المواطنين، بلدا للعدالة والتضامن، والإنسانية، وحتى النصر".
وعبر الزعيم اليساري عن تفاؤله في كسب جولة الانتخابات الثانية واضاف: "ما زالت فرصنا قوية لتشكيل الحكومة المقبلة". 
والى جانب انتخابات الرئاسة في اوروغواي،  جرت انتخابات جناحي السلطة التشريعية، وحيث لم تستطع جبهة اليسار الدفاع عن الأكثرية المطلقة التي كانت تتمتع بها في مجلس النواب. ولكنها احتفظت بـ 49 في المائة من مقاعد المجلس، بعد ان خسرت بعض مقاعدها لحزبين يساريين صغرين، ولحزب انصار البيئة الذي حصل لاول مرة على مقعد في البرلمان. اما الاكثرية في مجلس الشيوخ فستحدد في جولة انتخابات ثانية ايضا، تجري في الثلاثين من الشهر المقبل كذلك.
 
وقد فشلت المعارضة ايضا في الفوز باستفتاء عام، جرى في نفس اليوم،  طالبت فيه بخفض سن المسئولية الجنائية من 18 الى 16 عاما. فقد حصل مشروع المعارضة على 46 في المائة من الاصوات فقط. وجاءت هذه النتيجة مناقضة لما تنبأت به استطلاعات الرأي التي سبقت اجراء الاستفتاء.
وجاء نجاح المرشح اليساري على خلفية المنجزات التي حققها في دورة رئاسته الاولى في سنوات 2005  - 2010 ، حين نجح في تطوير اقتصاد البلاد، و في تنفيذ برنامج للضمان الاجتماعي. كما انه افاد من الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها رئيس الأورغواي الحالي خوسيه موخيكا، الذي عمق ووسع منجزات سلفه في الجوانب الاجتماعية، وفي مجال حريات الافراد الشخصية، فضلا عن نجاحه في تطوير علاقات بلده الخارجية. وبهذا رفع من جماهيرية جبهة اليسار في اوساط المواطنين. وقد رشح موخيكا لعضوية مجلس الشيوخ في هذه الدورة، التزاما منه بالدستور.
وفي المقابل يؤكد مرشح اليمين، وهو ابن آخر رئيس محافظ حكم الأوروغواي ، على العودة الى التحالف مع الولايات المتحدة، وتشجيع عمليات خصخصة الاقتصاد.
وخلال الحملة الانتخابية ذكرت "جبهة اليسار بالانجازات التي حققتها في الدورتين الرئاستين السابقتين. وبهذا الخصوص جاء في برنامج الجبهة "وصلنا الى السلطة  ومعدل الديون الفردية للمواطن يبلغ  أعلى مستوياته في العالم، مع ركود اقتصادي مزمن ادى الى خلق اعلى مستويات للفقر في البلاد".
وفي المقابل استطاع اليسار خلال عشر سنوات خلق نمو مستدام للناتج المحلي الإجمالي، وزيادة حقيقية في الأجور والرواتب  التقاعدية، ومكافحة البطالة،  والتوسع في السياسات الاجتماعية لمكافحة الفقر والبؤس."
ومن المعروف ان جميع البرامج الانتخابية لمرشحي حكومات اليسار في امريكا اللاتينية تبدأ بالاشارة الى المنجزات التي حققتها، ومقارنتها بالواقع المريع الذي كان يسود هذه البلدان في حقبة سيادة الليبرالية الجديدة.
 
 
 
********
ص5
متقاعدو كربلاء يشكون تأخر انجاز معاملاتهم التقاعدية
 نحن عدد من المتقاعدين في محافظة كربلاء المشمولين بقانون المفصولين السياسيين رقم 24 لسنة 2005 المعدل، تمت احالتنا على التقاعد في الأول من تموز 2014  ، لذا قدمنا معاملاتنا  لغرض احتساب الخدمة ما يترتب على ضوء ذلك احتساب الراتب التقاعدي المصدر الوحيد لمعيشتنا وعوائلنا، الا ان معاملاتنا التقاعدية تأخرت في هيئة تقاعد كربلاء ولم تنجز بعد، وبحجة انتظار لجنة يتم قدومها من هيئة التقاعد العامة في العاصمة لأجل تدقيق واحتساب الخدمة التقاعدية لنا ، ونحن نعاني شظف العيش بسبب غلاء المعيشة ولا نمتلك مصدراً اخر بديلا عن الراتب لذا نطالب الجهات المعنية الإسراع بقدوم اللجنة المركزية لإكمال معاملاتنا وصرف رواتبنا التقاعدية وذلك لحاجتنا  الماسة لها .
 
المتقاعد/هادي عـوده عزوز
 
**************
مقترح  باعتماد الدفتر الصحي للفقراء!
 عباس رحمة الله
بسبب الاحداث الامنية والاختراقات المستمرة للإرهابيين والتي تستهدف ارواح الابرياء، وخلفت المئات بل الآلاف من الأرامل والأيتام والمعوقين وغيرهم  ممن تأثرت حالتهم النفسية والصحية ولمختلف اعمارهم جراء ذلك، حيث يعاني الكثير منهم الامراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل وهم بحاجة للعلاج ورعاية الدولة الصحية من اجل التخفيف من معاناتهم الصحية المتردية ، وبخاصة ان معظم المرضى من الفقراء وذوي الدخل المحدود وعاجزون عن مراجعة العيادات والمستشفيات الاهلية بسبب ارتفاع تكاليف العلاج ،  مما يضطرهم الاعتماد والمراجعة للمراكز الصحية والمستشفيات الحكومية التي تفتقر معظمها للاجهزة الطبية الدقيقة والمتخصصة بالحالات الطارئة وافتقارها لمعظم الادوية والعلاجات الضرورية.
نقترح الاعتماد على الدفتر الصحي وتخصيص اضبارة خاصة لكل مريض او مراجع في المركز الصحي او المستشفى، يثبت فيه نوع المرض والادوية والعلاجات التي خصصت له من قبل الطبيب ونسبة تحسن او تردي صحته مع اعتماد الطبيب عبر اضبارته المتضمنة التقارير الطبية والتحاليل المختبرية والاشعة والفحوصات والملاحظات والمعلومات الاخرى، ويعكس هذا الاجراء عدم هدر وتكرار الادوية والتحاليل المختبرية وغيرها الا عند شعور الطبيب باهمية اعادتها، وستعطي نتائجها الايجابية بالسيطرة على المراحل الصحية للمريض من قبل الطبيب المعالج وعدم اهدار الوقت والعلاجات المتكررة التي قد تضر المريض بالتأكيد.
**************
مديرية الجنسية العامة في بغداد
إجراءات بطيئة ومعقدة ترهق المواطنين وتزيد من معاناتهم
 
ماهر حميد
رغم الجهود التي يبذلها منتسبو قسم الصادرة والواردة في مديرية الجنسية العامة في بغداد، الا ان الكثيرين من مراجعي الدائرة يعانون الإجراءات البطيئة، ما يرتب المراجعات العديدة الى مديرية الجنسية العامة لغرض التأكد من استلامهم صورة القيد وبيان الولادة الخاصة باطفالهم الجدد، فضلا عن كتاب صحة الصدور التي تطلبه جميع الدوائر الرسمية في انجاز معاملاتها، حيث تعد المديرية الجهة المعنية الرئيسية بتلك الوثائق لكافة الدوائر الحكومية في المحافظات والاقضية والنواحي ومحافظات اقليم كردستان.
وتتبع مديرية الجنسية آلية قديمة وبطيئة في انجاز المعاملات، وذلك  بارسال الوثائق الرسمية عن طريق المعتمد الحكومي فلا يجوز استلامها باليد خوفاً من التزوير. وقد تستغرق تلك المراسلات اسابيع وربما اشهر لحين وصول البريد للجهة المعنية . هذا اذا علمنا بان صورة قيد الاحوال الشخصية الصادرة من تلك المديرية هي الاساس في معاملات محاكم البداءة والاحوال الشخصية لاصدار القسام الشرعي وحجة الوصاية، وكذلك في الهيئة العامة للتقاعد ومديريات الجنسية والسفر. وهذه الآليات البطيئة والمعقدة سببت الكثير من المعاناة وهدر وقت واموال المواطنين. ولغرض معرفة المزيد التقت "طريق الشعب" عدداً من المواطنين، وكانت الحوارات التالية:
المواطن عبد الحسن كريم- كاسب من مدينة الشعلة يقول: لم اعد احتمل هذه المراجعات المستمرة لمديرية الجنسية، ومنذ اكثر من شهر، وفي كل مراجعة للدائرة اسأل نفس السؤال " هل وصلت صورة القيد الخاصة بعائلتي من محافظة ميسان"؟ والاجابة، لم تصل لحد الان. مع العلم اني اوصلتها  شخصيا وبموجب كتاب الهيئة العامة للتقاعد لغرض انجاز معاملة والدي التقاعدية. واضاف كريم:  كان يفترض ان تصل عن طريق معتمد دائرة الاحوال المدنية في ميسان ويقوم بتسليمها الى مديرية الجنسية العامة في بغداد، ومن ثم الى الهيئة العامة للتقاعد الواقعة في منطقة الشواكة، وبعد ذلك الى دائرة التقاعد الفرعية في ساحة الوثبة، ويتابع كريم قوله : حاليا اتهيأ الى جولة جديدة في الدوائر الحكومية لغرض متابعة كتاب صحة صدور لوثائق اخرى. ويواصل حديثه بقوله : هل تصدق، حين مراجعتي لهذه الدوائر الحكومية بغية انجاز معاملاتي على عائلتي ربط الاحزمة على بطونها لكون معيشتهم تعتمد على عملي اليومي ، حيث انني اعمل كاسبا في سوق الشعلة وليس لدي مورد اخر.
ويتساءل عبد الحسن، لماذا  لايتم الاعتماد على هوية الاحوال الشخصية في انجاز المعاملات ، ومن خلالكم اناشد الحكومة الجديدة ايجاد آليات سريعة عبر استخدام التكنولوجيا في انجاز المعاملات والاسراع بانجاز مشروع البطاقة الوطنية الموحدة للتخفيف من كاهل المواطن البسيط.
اما زينة سلام- ربة بيت وتسكن في منطقة البياع ببغداد فتقول: منذ ثلاثة أسابيع،  وانا اراجع مديرية الجنسية العامة على امل استلام صورة قيد الاحوال الشخصية الخاصة بعائلتي من نفوس محافظة السليمانية، المرسلة عن طريق المعتمد، واضافت، لقد سألت عن مصير الوثيقة من المعتمد الذي ابلغني بانه سلمها الى الموظف المختص، لكن عند استفساري عنها في المديرية اجابوني بعدم وصولها لحد الان. ما جعلني اذهب الى محافظة السليمانية ولمرتين بغية ابلاغهم بضرورة ارسال صحة الصدور الى بغداد،  حيث تحملت مشاق الطريق ومخاطره خاصة في هذه الايام فضلا عن ارتفاع اجور النقل ما كلفني مبالغ لا اقدر على توفيرها لكنني مجبرة على ذلك من اجل انجاز المعاملة.  واخيرا تقول يفترض بمديرية الجنسية توثيق المعلومات المطلوبة والخاصة بدوائرها الفرعية في بغداد ونواحيها بدلاً عن ذهابنا الى محافظات واقضية ونواحي البلد.
ويقول علي كاظم- كاسب من مدينة الصدر انه: بسبب فقدان بيان الولادة الخاص بإبنته والتي بلغ عمرها سنتان حيث ولدت في محافظة البصرة في مستشفى الجمهوري العام ، قام بتقديم معاملة لغرض اصدار بيان جديد. لكن متطلبات المعاملة كانت ارسال كتاب من قبل دائرة الاحوال الشخصية في مدينة الصدر لغرض جلب بيان الولادة من البصرة ، والاجابة لا بد من تكون عن طريق المعتمد الى مديرية الجنسية العامة ومن ثم الى دائرة احوال الصدر. ويتابع قوله: المفرح ان الكتاب ارسل الى الجهة المعنية لكن بسبب وجود خطأ فيه ، تمت اعادته الى جهة الاصدار. ويعتقد كاظم بان عليه اجراء سلسلة طويلة من المراجعات بدءا من القابلة الماذونة التي قامت بعملية الولادة لزوجته وليس انتهاء بمستشفى الجمهوري في البصرة ما يتطلب جهداً ووقتاً ومصاريف كثيرة لا يستطيع من تامينها لغرض انجاز المعاملة. لذا يناشد الحكومة ايجاد حلول وآليات جديدة ومختزلة ومنها استخدام التكنولوجيا او استخدام الانترنت بدلا عن المعتمد.
نضم صوتنا لاصوات المراجعين في مديرية الجنسية بضرورة اعتماد الاليات  السريعة والمختزلة منها اعتماد المراسلات الالكترونية بدلا عن الاليات القديمة المعقدة للتخفيف عن عبء المواطن المثقل بالهموم .
 
************
خارج النسق ...
 صورة وموقف مشرق لمواطنين عراقيين
 
ما زالت الدنيا بخير، أيامها الرائعات لم تأت بعد.. في الوقت الذي يجري فيه تشويه الجمال وينشغل البعض بالفساد واقتسام الغنائم وآخر بتهديد السلم الاهلي واشاعة ثقافة الكراهية والاقصاء من خلال اقلام مأجورة وفضائيات تعمل بتوجيه أجندات المحاصصة والتهويل بأفق ثقافة محنطة.. وغيرهم الكثير. وبين هذا وذاك ومن بين ركامات التعب اليومي للانسان العراقي  المثقل بالمعاناة بسبب شح الخدمات وارتفاع الاسعار واضطراب الوضع الامني واستشراء البطالة .. الخ  تبرز لوحات عراقية مشرقة من خلال ممارسات ميدانية صادقة بعيداً عن شعارات مترهلة.
� مروان وصمد مواطنان عراقيان ولدا وتربيا في تربة هذا البلد، دفعتهما روح المواطنة والشهامة الى انجاز مشروع متلكئ لم تكمل انجازه أمانة بغداد، في علاوي الحلة �  محلة الدوريين. المشروع ترك على حاله وعلاته، وللوهلة الاولى يبدو العمل للناظر بسيطاً لكنه كبير الدلالة، وذلك لانهما قدما خدمة كبيرة للمواطنين من سكنة المنطقة دون مقابل، حيث قاما بشراء انبوب بلاستيكي وكمية من الرمل والحصى من مالهما الخاص، وقاما بجهدهما الشخصي بمد الانبوب البلاستيكي صوب مجرى الشارع العام من بداية زقاق لم يكتمل رصفه، وبطريقة فنية جميلة تشير الى ذوق المنفذين الحضاري وتعاملهم المكاني. ثم صبا مدخل ارضية الزقاق بـ»الكونكريت». وقد أنجزا العمل وفق مبدأ «لا تؤجل عمل اليوم الى الغد»، وبعيدا عن الإجراءات الروتينية المملة، وبين كتابنا وكتابكم. مع العلم ان الحفرة في بداية الدخول للزقاق كانت تشكل مكاناً لتجمع الماء الآسن، ما يؤثر على الاهالي جراء آثاره الصحية والبيئية الكثيرة عليهم بسبب انبعاث الروائح الكريهة  وما الى ذلك.
شكراً نقولها لصمد ومروان على مبادرتهما تلك، وشكرا على كل مبادرة رائعة يبادر بها عراقي حريص على بلده، سواء كان في موقع المسؤولية او من مكانه البسيط، من اجل خدمة هذا البلد الجريح.
واخيرا.. لنبادر الى زراعة نخلة او شجرة زيتون في مدخل كل زقاق ورصيف وشارع..ولنكمل معاً لوحة الجمال ونمسح الندب السوداء عن وجوه مدننا.
 
فاروق بابان
 
*******************
شخابيط ...
 جنجلوتيه !
 
اخواني «المگاريد».. لي صاحب دفعتهُ نوائب الدهر لنقل  سكنه من مدينة الى اخرى داخل بغداد وهذا الموضوع أدخله في متاهات عديدة، يخرج من «جنجلوتيه» ليدخل باخرى أتعس منها ومن نقل البطاقة التموينية الى ورقة السكن وغيرها من «الطراگيع» التي لا أول لها ولا آخر وكأنه الرحالة «ماجلان» باحثاً عن نقطة الانطلاق..!
آخر هذه «الجنجلوتيات».. ابنته في الصف السادس الاعدادي «ادبي» وتغيير محل سكنه فرض عليه نقلها الى اعدادية قريبة من سكنه الجديد.
صاحبي توسط لدى الاخيار لتزويد ابنته بورقة قبول في الاعدادية القريبة من داره الجديدة، وفعلاً استقبلته مديرة الاعدادية بالمراحب، وزودته بورقة القبول معنونة الى ادارة المدرسة مع الاوراق الرسمية مضغوطة بـ»فايل» في داخله كتاب معنون الى تربية «قندهار» التاسعة لتزويد المدرسة الجديدة بـ»واقع حال» الطالبة وبيان الرأي.
صاحبي.. صفن كثيراً ثم تساءل عن مكان تربية «قندهار» التاسعة وما علاقتها بالموضوع!؟ المديرة هي الاخرى صفنت ثم فركت جبهتها بابهامها قائلة: أبشرك أخي.. تربية «قندهار» التاسعة لها علاقة بالموضوع كون اعدادية ابنتك تقع ضمن رقعتها الجغرافية، وهذه اولى «الجنجلوتيات». والثانية يا عزيزي: سوف تحولكم تربية «قندهار» التاسعة الى ادارة مدرستنا باعتبارها الجديدة، وبما ان مدرستنا ضمن الرقعة الجغرافية لتربية «واق واق» العاشرة فسوف نزودكم بكتاب اليها نعلمها بان الطالبة على ملاكنا ضمن الرقعة الجغرافية لتربية «واق واق» العاشرة.
اخواني «المگاريد».. تثلثا حاجبا صاحبي ليسألها: ست، هل هناك «جنجلوتيات» اخرى!؟ قالت: ستقوم تربية «واق واق» العاشرة بتزويدكم بكتاب الى مدرستها القديمة لتزويدها بالدرجات النهائية لآخر سنة، وهذه آخر «جنجلوتية».
اصدقائي.. هذه المرة خرج من أنف صاحبي دخان أسود يشبه دخان قطار الريل وحمد، تمالك اعصابه ثم سألها: كيف لي ان أنجز هذه المعاملة وأنا موظف حكومي؟ هل تكفي لي إجازة ثلاثة ايام لاكمال هذه «الجنجلوتيات»!؟ اجابته: امامك خياران.. الاول ان تذهب الى اقرب «اسكله» لاستئجار حمار حساوي تضع على جانبيه طعامك وطعامه، شرابك وشرابه ثم تبدأ رحلتك بحثاً عن المتاعب. وهذا الخيار فيه منافع اقتصادية واختصار للزمن بعيداً عن زحامات السيطرات. اما الخيار الثاني فهو أن تأخذ من دائرتك اجازة لمدة شهر بدون راتب!!
ثم سألته: شتشوف؟ الحساوي أحسن، مو؟
 
غالي العطواني
 
**************
أمام أنظار المسؤولين في وزارة التربية
 ما مصير الرحلات التالفة فوق سطوح المدارس؟
 
من خلال مراجعتي للكثير من المدارس في تربية الرصافة لاحظت تكدس الكثير من مقاعد الدراسية "الرحلات" المكسورة والتالفة وحديد السكراب والدواليب التالفة فوق اسطح تلك المدارس وبكميات كبيرة وقسم منها متروك في ساحاتها، لكن التأثيرات السلبية على أبنية المدرسة تكون بعد تساقط الامطار في فصل الشتاء حيث تتآكل تلك المقاعد، مما تؤثر على سطوح الابنية، اذ يتآكل الماستك الخاص بالسطوح وتتسرب المياه الى داخل جدران الصفوف ما يؤدي الى تلفها وتهدد بالانهيار فوق رؤوس الطلاب، وللمثال نذكر متوسطة غرناطة للبنين، الجندي الباسل، ثانوية عدن للبنات. في الوقت الذي تخصص الوزارة الملايين لاجل تأهيل واعادة بناء المدارس الآيلة للسقوط. نقترح على وزارة التربية.. للعمل بخطوة استباقية وقبل ان تتلف تلك المخلفات المدارس بشكل تام، ايجاد حل جذري وهو بيع تلك المخلفات او تسليمها الى المعامل لاعادة أنتاجها وإصلاحها للاستفادة منها.
 
درجات حرجة تحرم الطلبة سنة دراسية كاملة
 
بعد صدور قرار وزارة التربية المتضمن منح الطلبة خمسة درجات اضافة الى الـ 5 درجات في الدور الاول وبهذا أصبحت 10 درجات تمنح للطالب كي يجتاز مرحلته الدراسية ، الا ان هناك طلبة لم يستفيدوا من هذه المكرمة بسبب حاجتهم الى درجة واحدة او درجتين. كأن يكون مجموع الدرجة الحاصل عليها مع الاضافة 48- 49 وبالتالي تعرضوا الى الرسوب سنة دراسية كاملة بحرها وبردها.
ندعو أصحاب القرار بمنح اللجان المدرسية معالجة هذه الحالات من خلال اجراء امتحان آخر لهذه الحالات ومساعدتهم على النجاح.
 
ضرورة جعل التدريس مهنة إنسانية
 
التدريس يمثل سلوكاً يمكن ملاحظته وقياسه وتقويمه، وهو سلوك اجتماعي تتمثل عناصره بدءا بالمعلم والمتعلم ومادة التعليم وبيئة التعلم، وهذه العناصر تتفاعل مع بعضها لتكون تدريساً فعالاً، وهي ليست عملية يتم من خلالها نقل المعلومات من المدرس الى عقول التلاميذ وهذا ما يحصل في مدارسنا لان اكثره يعتمد على التلقين والحفظ.
دعوة للاشراف التربوي لتشخيص هذه الظاهرة في المدارس وايجاد الحلول الناجحة عبر ادخال المعلمين في دورات تأهيل بكيفية التعامل مع الطالب وخلق اجواء دراسية محفزة له بدلاً من الانغماس بالمسائل الشكلية في المدارس والانغماس في التحقيقات الادارية.
 
ما مصير 18 مليار دينار
في ذمة وزارة الصناعة؟
 
في وقت سابق استلمت وزارة الصناعة من وزارة التربية 18 مليار دينار عراقي عداً ونقداً، وفق عقد مبرم لغرض تجهيز المختبرات المدرسية باجهزة خاصة للمختبرات ، لكن ومنذ ثلاث سنوات مضت لم تسلم وزارة الصناعة اي شيء للوزارة من اجهزة المختبرات سوى وسائل الايضاح فقط ولجزء من المبلغ، وعند طلب الوزارة لاسترجاع باقي المبلغ اجابت الصناعة بانها سلمته رواتب لموظفيها.
نناشد الوزير الجديد استعادة المبلغ المتبقي لتجهيز المختبرات المدرسية بالاجهزة اللازمة ومن مناشىء اخرى.
 
سلوان السعدي
 
***************
ص6
أوركسترا السكون
 صدرت عن مطبعة الحقيقة في كفر ياسيف مجموعة شعريَّة سادسة للشّاعر كمال ابراهيم بعنوان "أوركسترا السكون". وتضم هذه المجموعة 23 قصيدة منها النَّثريَّة وقصيدة التفعيلة والعموديَّة. أما مضمون هذه القصائد فيجمع بين الغزل والسِّياسة والاجتماع والطَّبيعة. وتميَّزت جميع قصائد المجموعة بأسلوبها السَّهل المُمْتَنِع الذي عوَّدنا عليه الشَّاعر مع وضوح المعاني وسلاسة التَّعابير بمرافقة موسيقيَّة غنيَّة في كافة القصائد. ومن عناوين هذه القصائد: "أوركسترا السكون"، "الليل في المغار"، "فراق"، "مهجة النفس"، "آن الأوان"، "عشيقة درب"، "لحن الخلود"، "زغرودة"، "أنشودة الحرب والسِّلم"، "سئمت الانتظار"، "قصة عمر"، "أبيات مهداة لأبي القاسم الشابي"، وغيرها.
 
**************
سنبلة سمعان: منديل الحياة
أضواء على مسيرة الشاعر ألفريد سمعان
الشاعر والمناضل  في الفريد سمعان، لا يمكن التفريق بينهما فاليد التي ترفع اللافتة هي اليد الملوحة لنا باخضرار قصائدها  وهذه اليد الندية سنبلة دائمة العطاء في الذاكرتين، ذاكرة النضال وذاكرة الشعر.. والشاعر في المناضل الفريد سمعان كرّس قصيدته ومايزال كخطاب اجتماعي جمالي يبث رسالته بإنحياز طبقي واضح الأبعاد ولا عيب في ذلك، وهذه قناعة شخصية نحترمها فيه، ولم يتوقف النشاط الثقافي للشاعر عند القصيدة، فهو جرّب الكتابة المسرحية والقصصية، وتعامل مع الجنسين الادبيين مثل تعامله مع القصيدة وقد فاتحتُ الشاعر الكبير وجهها لوجه، ان يكتب مذكراته وقد اقترحتُ عليه كتابا حواريا أجريه معه ولكن... مشاغل الشاعر الفريد سمعان ربما هي السبب في تعليق هذا المشروع الذي اراه مهما جدا، خصوصا وقد خطى الشاعر الفريد سمعان خطوات في هذا المجال، عبر مقالاته في جريدة «طريق الشعب»..
 «1»
«السنبلة».. كتاب شعري يحتفي بالحياة، ولا يرى الوجود إلاّ إخضرار دفاق، وهذه الرؤية ليست تأملات من نافذة عالية ، بل هي خبرة من اكتوى بعذابات المناضل في دروب الحياة ومنعطفاتها المدلهمة.. منذ أكثر من نصف قرن عراقي محتدم ومكتظ بالسجون والاحتراب والاصطراع بين أطياف الحركة الوطنية من جهة.. هاهو الشاعر يعزف على قيثارته وجيز سيرته الشخصية:
«سوف تروي دون جدوى
شهقاتي
بعض مامر
وماسارت عليه خطواتي
في كهوف الرعب
ألقتني أيادي الغدر
نالت مبتغاها
بعد أجيال تناءت
واتاني
أمل يطرق أبواب حياتي
ويصوغ الشمس
أكليل احتفال وتهاني
لم يعد في غابة الأهوال
ما أخشاه»
في هذه العينة الشعرية، يشعرن المناضل وجيز سيرته النضالية خلال أكثر من نصف قرن من الثبات في حضرة زهرة الرمان، فهو ذلك المناضل الفتى ،السجين في زنزانة مجاورة لزنزانة «فهد» سكرتير الحزب الشيوعي العراقي.... ولا يكتفي بذلك فهو المؤرخ الشعري للمسيرة زهرة الرمان وفي «هم يعرفون»  القصيدة والثريا لمجموعته الشعرية، يفتتح القصيدة بما يتقوله الآخر، الذي لا يجيد في حياته سوى الانتقادات:
«يتساءلون
ولربما يتندرون
بحيرة يتساءلون
ماذا فعلتم
طيلة السنوات تحت مظلة الأهوال»
ثم يطرّز الشاعر كلماته بملاحم أنبياء الدرجة الثالثة، أولاد الصرائف وأكواخ الصفيح المضلع، مَن حوسمت الحكومات اعمارهم منذ قيام الدولة  العراقية الى ما بعد الآن.. الشاعر والمناضل الفريد سمعان يعطّر فمه وحياته بالبيرية المسلحة لنائب العريف قائد انتفاضة 3 تموز 1963 وستعرف الانتفاضة باسمه فهي «حركة حسن سريع» التي تضم «مجموعة من الجنود وضباط الصف، عاملين ومتقاعدين وهاربين، وكان بعضهم عمالاً مدنيين بزي الجنود ويجيدون استخدام السلاح»
ويأخذ حسن سريع صورة المخلّص العراقي فهو نتاج مراكمة الخبرة الثورية للمسيرة الوطنية، وهو التحدي الأكبر  بعد مايقارب خمسة أشهر على مجازر 8 شباط 1963:
«وتجمعون من كل حقل زهرة ً
 من كل نبع قطرة
من كل ثغر نغمة
من كل تنور رغيفا
ومن ذكرى الاباة الراحلين
منابع الفكر الجديد
وغضبة الأنصار
والبطل الشهيد حسن سريع
أنشودة تتوزع الأشجان فيها
وتعلن الصرخات جذلى
انه آت
مع ريح الكرامة والرؤى
الخضراء
فجر الكادحين
آت ربيع الانتصار
محملا بأريجنا الثوري
آت على الصهوات
عبر مسيرة الفرسان يحتضن
النبوءات الجريئة
والتباريح المضيئة
يرويه فكر مناضلين تزاحموا عبر المسافات
البعيدة والسنين
كانوا ومازالوا قناديل الكفاح»
الشاعر الفريد سمعان هنا، يكتب ألياذة اليسار العراقي برعاية زهرة الرمان، وهي كتابة المساهم في سقاية الزهرة والمدافع الدؤوب عنها، فليس للشاعر سمعان غير قميص الجلنار الذي صار بشرته وعنوانه وعمره الدفاق وفي قوله الشعري لايتقنع بأقنعة الشعر، بل يعلنهاعالية كصواري السفن ، هاهو يصرخ مثل ناظم حكمت وبابلو نيرودا وتوفيق زياد وسميح القاسم وجيلي عبد الرحمن، وهوشي منه:
«أننا أقوى من الموت
أعلى من مشانقهم
نوزع حبنا للخير والقيم النبيلة
تحميه أسوار الشغيلة
والشعوب
وأننا
شيوعيون
تحتفل الرعود بصوتنا
شيوعيون
تلتمس الملاحم صبرنا
شيوعيون
تفتخر الشموس بفجرنا
شيوعيون
تمتلىء المروج بوردنا».
وهذه القصيدة تبث إيمانها الأيدلوجي المطلق وتذكرني بقصيدة له قبل ثلث قرن وهي «أحزان القمر الدامي» والمسكوت عنه في النص  ان القصيدة تخاطب المناضل السابق عزيز الحاج، الذي أعلن  تنصله على شاشة تلفزيون بغداد/ آيار 1969 يومها كان عزيز الحاج سكرتير «القيادة المركزية»: التنظيم الذي انشق عن اللجنة المركزية  في «7- أيلول � 1967»، ومن المنشقين معه : سامي أحمد، بيتر يوسف، همام عبد الغني المراني، محمود أحمد الحلاق ،خضر سلمان، حازم جميل وغيرهم... ويختم الشاعر والمناضل الفريد سمعان، قصيدته:
«أنت لم تطفىء عيون الحزب
أطفأت عيونك».
والجانب الأرشيفي هنا ان للقصيدة وظيفتها التاريخية، فهي تتغذى من حدث موجع، من انهيار قائد شيوعي، تمرد على المسار ثم تخلى عن تمرده بشكل موجعٍ ،في عام 1969..
ان الفكر الماركسي الملتزم حزبيا، بالنسبة للشاعر الفريد سمعان  هو وعي الانسان الذاتي.. يقظته الذاتية في نبض العالم.. والنضال هو نبض الشاعر والعالم معا، وهو مصباح وعي العالم وهذا المصباح هو بمثابة الاختصار الموسوعي للعالم وقيده الأخلاقي الأروع، في النضال رأى الشاعر والمناضل سمعان  : اتصالية الانسان الحميمية مع العالم الفقير.. وحده النضال مَن يمحو الانفصال بين مواطنة الانسان وكدحه ..لهذه الاسباب تواصل الشاعر مع النضال من خلال الشعر كوظيفة اجتماعية � جمالية..
 
«2»
بطريقة شعرية غنائية، يمنحنا الشاعر الفريد سمعان درسا في محبة الحياة الدفاع عن السنبلة والوردة.. رمشة الشمس ..زقزقة الشجرة.. طراوة الهمس الناصع، شفافية العشب.. يطالبنا ان نتعلم حكمة الماء في خيوط الريح
«حين ترتاد خيوط الريح
أثداء النواعير
وتجري خطوات الماء في الوادي
يغيب الشوك
تصحو فرحة الاطيار
بعد الصمت
تمتد عناقيد السواقي
ويعود العشق للأرض
فيكسو وجهها العشب
تغنيها الفراشات
وتنمو
ثم تنمو
السنبلة».
الصورة الشعرية تركز على فاعلية الحركة «ترتاد» بهذا الفعل المضارع  ولهذا الفعل بصمة دائمة في كافة قصائد الشاعر فهو فعل السيرورة الدائمة، فاعلية الديالكتيك، والريح  في القصيدة: ذات قوة خيطية، إذ هي ريح هادئة الخطوات وموجبة في انتاجيتها.. والمحذوف من الصورة، ما حدث قبل ذلك «بعد الصمت» وكان سببا للجفاف.. للماء قوة الممحاة وترسيم ما بعد المحو:
«تجري خطوات الماء في الوادي
يغيب الشوك
تصحو فرحة الأطيار
بعد الصمت
تمتد عناقيد السواقي
ويعود العشق للأرض».
نلاحظ كيف أن الشاعر الفريد سمعان ينوّع في المنظور وهو يلتقط صورا مائية:
� أثداء النواعير
� خطوات الماء
� عناقيد السواقي
ولا يكتفي بذلك فإذا كان الماء صوتا طريا، فأن لهذا الصوت صداه أيضا، وسيكون الصدى:
شعريا:»يعود العشق للأرض � فيكسو وجهها العشب � تغنيها الفراشات � تنمو ثم تنمو السنبلة»... يلي ذلك فاصلة شعرية، ينتقل النص الشعري فيها من شعر التفعيلة الى عمود شعري شفيف، وعلى المستوى الأسلوبي تكون النقلة من الصورة الشعرية الى حوارية من خمسة أبيات لا تخلو الحوارية من ارتداد الى زمن نفسي ينتهي، يتساءل موجعا:
«وهل تستفيق شفاه الربيع
وقد خيّم الملح فوق السواقي»، وهذا التساؤل خال من ترسيمة علامة الاستفهام «؟» ثم تعود سيرورة النص الى شعر التفعيلة بشحنتها الخضلة المشرقة بالمحمول التالي: رعشات القناديل � الإيماءة الحلوة � صدور الكادحين � تغسل الآهات � توارى صدأ الأشجان � ثم تنتهي القصيدة بهذا النور الكلي الاخضرار:
«أورق النعناع
هذا المطر القادم
يأبى
أن يرى الأنجم في أسر سحابه
سيف النور
يجرح الظلمة
يعطي للغد الآتي
أهابه».
*******************
ألف وجه لألف عام
«رسائل إرنست همنغواي»: سبر أعماق الكاتب رغم أنفه
إبراهيم العريس
ستمائة رسالة، في أكثر من ألف صفحة، هي المحصلة الغنية للكتاب الذي صدر للمرة الأولى بعد سنوات طويلة من انتحار مؤلفه، أولاً بالانكليزية ثم بلغات أوروبية عدة بينها الفرنسية. إنه كتاب يضم مراسلات إرنست همنغواي... لكن الرسائل التي يضمها الكتاب ليست سوى جزء مختار بعناية من ألوف أخرى من الرسائل كان همنغواي يصر دائماً على ألا تنشر، لا خلال حياته، ولا بعد موته... فلماذا؟
عندما أطلق إرنست همنغواي على نفسه تلك الرصاصة الشهيرة في أحد أيام العام 1961 واضعاً حداً مفاجئاً لحياة عمره بالكتابة والمغامرات والإخفاق والنجاح، راهن كثر على أن هذا الكاتب لن يكون واحداً من الذين تعيش ذكراهم طويلاً. وقالوا إن أدبه ليس له وزن أدب فولكنر، وأن أسلوبه يقل أهمية عن أسلوب شتاينبك، وأن حياته الشخصية اقل جدارة من حياة سكوت فيتز جيرالد، وقالوا، أيضاً، ان أهم ما في سيرة همنغواي انتحاره... لذلك "حين سينسى الناس حكاية الانتحار سينسون صاحبها". ثم أفليست رواياته الكبيرة عبارة عن ميلودرامات شعبية لا تستحق أكثر من أن تتحول إلى أفلام سينمائية، ومسلسلات متلفزة تدر الدموع؟
اليوم، بعد أكثر من نصف قرن على رحيل همنغواي... وبخاصة بعدما مرت سنوات خيّل فيها للبعض ان النسيان قد طوى، حقاً، ذكر صاحب "لمن تقرع الأجراس؟"، ها هو همنغواي يقفز حيوياً أكثر من أي وقت مضى... وها هي كتبه ما زالت تبيع أكثر من كتب أي مؤلف أميركي آخر... وها هي الدراسات توضع عنه، بل ها هي أعمال له تكتشف من جديد وتنشر بعدما كانت ضائعة في زوايا الصناديق.
ثم ها هو إرنست همنغواي، بعدما شغل الناس طويلاً في حياته، يشغلهم أكثر بعد موته بسنوات وسنوات. بل وإن الذين خيل إليهم، ذات يوم أنهم يعرفون � على الأقل � تفاصيل التفاصيل حول ذلك الكاتب الأفاق، وجدوا أنفسهم بفضل تلك الرسائل على الأقل، أمام فرصة مدهشة لاكتشاف أنهم، في الواقع، لم يكونوا يعرفون عنه إلا القشور. ففي رسائل همنغواي الى جانب أشياء أخرى بالغة الأهمية أحكام صارمة على معاصريه وكشف عن أفكار كانت تشغل باله في وقت كان الآخرون يعتقدون انه يلهو، وتفكير عميق بعمله بل انتقادات حادة لذلك العمل. ولعل المفاجأة الأكبر كانت ما كشفته المراسلات عن رأيه مثلاً بفولكنر، إذا كان همنغواي يبدي إعجابه بكتبه الاولى، فإذا به هنا يعتبره فاشلاً في السيطرة على عمله، بحيث انه انتهى ما ان بدأ، اما شتاينبك فكتاباته شديدة الرطانة، وتوماس وولف أسوأ.
بمثل هذه الأحكام تمتلئ مراسلات همنغواي. لكن عالم الأدب لا يشكل في الرسائل سوى جزء يسير، فهناك الحياة العائلية، والسفر المتواصل، والبلدان التي تزار، وهناك الحروب التي تخاض "الحرب الأهلية الاسبانية"، واللقاءات الغريبة. وهناك لحظات الحزن والفرح، لحظات القوة والضعف، ولقد أحصى الناقد فرانسوا فايرجانج في الرسائل عدداً كبيراً من القضايا المثارة على النحو الآتي: الحرب الاسبانية والحربان العالميتان الأولى والثانية، الأدب المعاصر من جيمس جويس إلى اندريه مالرو، الجسد الإنساني "الاجندة العضوية، الصحة بشكل عام، الجسد والرياضة، الجراح، الأمراض"، الظواهر الطبيعية "الأعاصير، الحرارة، البحر، الجبل"، افريقيا، مدينة البندقية، هوليوود "بخاصة هوليوود"، الرجولة، كل الحيوانات والنباتات، العائلة، التربية، الحياة الخاصة "أربع زيجات، ثلاثة طلاقات" والصداقة، وغيرها... وغيرها.
رسائل، هي كما قلنا، سيرة حياة. ولأنها سيرة حياة مكتوبة يوماً بيوم، ها هي ذي تخون صاحبها وتعريه أمام القارئ. وهمنغواي كان من الذكاء بحيث يدرك هذا مسبقاً. ومن هنا احتاج الأمر الى انتظار عشرين سنة وأكثر قبل ان تقتنع "مؤسسة إرنست همنغواي" بضرورة التصرف على عكس ما كان الرجل يريد، فهو كان قد قال في وصيته مشدداً انه لا يريد أن تنشر، أبداً، اي من الرسائل التي كتبها طوال عمره. وحسناً فعلت المؤسسة بالطبع ان هي خالفت الوصية. فهمنغواي الذي، حين منعه الأطباء من السفر الى ستوكهولم لتسلم جائزة نوبل التي فاز بها، كتب خطاباً قصيراً سجله بصوته، وكان ابرز ما جاء فيه تذكيره الحاضرين بأن الكتاب يعملون وسط ركام وحدتهم، وأن عليهم في كل يوم ان يجابهوا الخلود او غياب هذا الخلود.
قبل قراءتنا لرسائل همنغواي كنا نعرف الكثير عن حياته، منذ ولادته في اول بارك بولاية الينوي "21 تموز 1899"، حتى انتحاره في كيتشوم بولاية اوهايو "2 تموز 1961"، وكنا نعرف انه شارك باكراً في الحرب العالمية الأولى وجرح في ايطاليا، ثم عاد الى الولايات المتحدة حيث كان زواجه الأول من هادلي ريتشاردسون التي عاد معها الى ايطاليا وأوروبا عموماً، واستقر لفترة في باريس، حيث كان كتاباه الأولان، بعد صداقته مع غرترود شتاين وإزرا باوند. لكن كتابه الحقيقي الأول كان "ولا تزال الشمس تشرق"، "1926" وتلاه "وداعاً للسلاح" "1929". واذا كان معظم الباحثين يعتبرون هذين الكتابين أفضل ما كتبه همنغواي، فإن هذا لم يمنع الكاتب من مواصلة الكتابة حتى نهاية حياته... ولم يمنعه من ان تكون كتبه على الدوام شرائح من حياة عاشها ممزوجة بشرائح من حياة يتمنى عيشها. والحقيقة ان همنغواي لفرط هيامه بأوروبا، أوروبا الحرب وأوروبا السلام... أوروبا المرح الباريسي وأوروبا قسوة الطبيعة، أمضى جزءاً كبيراً من حياته فيها، بل وجعل أحداث قسم هام من كتبه يدور فيها وبوحي من أحداثها. وهو كان لا يغيب عن أوروبا إلا ليعود إليها، ومن هنا تكشف لنا نظرة نلقيها على المصدر الذي منه بعث همنغواي بعدد كبير من رسائله، عن أنها مرسلة في معظمها من أوروبا. لكن هذا لم يكن شيئاً أمام الجهود التي بذلها همنغواي خارج نطاق الكتابة، اذ نعلم انه توجه في العام 1944 الى اوروبا كمراسل حربي لمجلة "كولييرز" وقام بإحدى مهماته الصحافية وهو على متن إحدى طائرات سلاح الجو البريطاني. كما انه شارك قوات الحلفاء في تحرير باريس. وبعد اوروبا توجه الى افريقيا، ثم مرة اخرى الى كوبا التي كان لا يفتأ يزورها بين الحين والآخر... وهو بعد ذلك التجوال الطويل، الذي تواصل نحو عشرين عاماً، عجز همنغواي خلالها عن كتابة أعمال كبيرة له تأتي على قوة اعماله التي صدرت في الثلاثينيات، عاد في العام 1950 وأصدر "خلف النهر وتحت الأشجار" ثم ألحقها بعد عامين بـ "العجوز والبحر"، "1952" الذي كان آخر كتاب ينشره خلال حياته. وهذا الكتاب هو الذي جعله يفوز أولاً بجائزة بولتيزر ومن بعدها بجائزة نوبل في العام 1954، وأعطاه شهرة كبيرة داخل الولايات المتحدة وخارجها.
هذا كله كنا نعرفه قبل قراءتنا رسائل إرنست همنغواي... غير أن ما لم نكن نعرفه بدقة، إنما كان موقف الرجل من هذا كله، ورد فعله إزاء هذه الحياة الغريبة. ما لم نكن نعرفه انما هو الجواب عن السؤال الآتي: لماذا كان يركض همنغواي؟ وكيف قيض لتلك الحياة الغريبة والحافلة ان تنتهي بانتحار صاحبها. وقراءة الرسائل تجيبنا � في الحقيقة � عن هذين السؤالين، لأنها تضع أمامنا الرجل في واقعه الحقيقي: في اضطرابه، في قلقه، في أزماته المتواصلة... حيث نلاحظ هشاشة شخصيته، مثلاً، حين يغضب لأن صحافياً وضع رجولته موضع الشك... إن رد فعل همنغواي إزاء مثل هذا الأمر يكشف لنا ان صورة "البطل" التي كان يعطيها همنغواي لنفسه لم تكن في الحقيقة سوى قناع خارجي. ولأن همنغواي كان يعرف هذا ويخافه... ولأنه كان يعرف ان رسائله تكشف عنه ما لم يكن يحب له ان ينكشف، كان يصر على عدم نشر الرسائل... لا خلال حياته، ولا بعد موته. لكن الرسائل صدرت ومكنت قراءه من الوصول الى فهم جديد وأكثر غنى وتنوعاً لأعمال واحد من أكبر روائيي القرن العشرين.
ـــــــــــــــــــــــــــ
"الحياة" – 24 تشرين الاول 2014
 
****************
 
جدلية الثقافة والظلم في اتحاد الأدباء
 
 
صبيحة شبر
احتفى الاتحاد العام للأدباء  والكتاب  بكتاب "ملامح قصصية للرسائل الأندلسية" للدكتور خليل محمد إبراهيم  ذلك في يوم الأربعاء 15 من الشهر الجاري، على قاعة الجواهري. قدم المحاضرة  الأستاذ رائد محمد نوري، وأدار الجلسة الشاعر جبار السوداني..
رحب مدير الجلسة بالعشاق القادمين إلى ضفاف القلوب من بين أنياب الموت الداعشي، حاثين الخطى إلى اتحاد الأدباء، حالمين بالجمال.
 قال  الأستاذ رائد نوري انه عاش مع الدكتور خليل في مدينة الكادحين "الثورة" وكان  قامة عملاقة، صاحب رسالة، متحديا كل مصاعب الحياة ومن يروم أن يطفئ نور العراق، وان د. خليل إبراهيم  ناقش رسالته ونال درجة الامتياز، وتحولت الأطروحة إلى كتاب لم ير النور إلا في عام 2013 وطبع على يد الأخوة في المركز العلمي العراقي، وأشار المحاضر إلى أن هناك جدلية بين الثقافة العالمة والثقافة غير العالمة والثانية هي الأقوى وتمتاز بصفات متوارثة، مبينا أن المثقف في مجتمعنا يعيش إشكالية كبرى: انه مهمش وغير مقبول ومقصي من السلطة.
 ويرى المحاضر أن كل نهضة تحتاج إلى تراث ولقد نظر د. خليل في التراث، وكان يعاني من ظلم دكتاتور، لا يسمح بمعالجة المشاكل، لهذا لجأ إلى الأندلس، والبحث الرصين يبدأ بسؤال منطقي، وكان سؤال الدكتور خليل: هل تحمل الرسائل المكتوبة في القرنين الخامس والسادس الهجريين ملامح قصصية؟، ولاحظ الدكتور أن القصة التي نعرفها اليوم لم  توجد بعد، وان القدماء لم يعنوا بالأنواع الأدبية وان الرسائل تلقي الضوء الكاشف على قضية ما، وتستعين ببعض الأساليب ومنها الملامح القصصية، كما توصل الدكتور إلى أن القصة الأندلسية خبر أو مجموعة أخبار.
 وناقش د خليل رسالة "التوابع والزوابع"  و"حي بن يقظان" ورسالة "طوق الحمامة" كما أشار المحاضر أن د خليل بين في الرسائل التي ناقشها أن المثقفين قد عانوا من الظلم، فابن حزم أحرقت كتبه وحورب، ولسان الدين ابن الخطيب قتل في سجنه ثم أشعلت النيران في جثته، وابن طفيل خاض صراعا مع المثقفين الذين يريدون المصلحة الخاصة.
وقال د خليل ان بعض الأصدقاء كان يسألني لماذا تدرس الأدب الأندلسي؟، وكنت أجيبه انه علينا ان نكتب عن شيء نعرفه.
 الناقد فضل ثامر قال: إننا كنا نعتقد ان الشعر هو ديوان العرب وان النثر طارئ، ولو دققنا في الأمر لوجدنا ان القص هو ديوان العرب الذين اهتموا بالسرد  مثل "ألف ليلة وليلة" سيرة عنترة، السيرة الهلالية، ولدينا ابن طفيل، وكتب الجاحظ والأغاني، وان النثر العربي بمقوماته السردية أغنى بكثير من الدواوين، لهذا علينا ان نشمر سواعدنا للاهتمام بالنثر وما به من كنوز..
******************
ص 7
 
جماليات الإبداع.. بين الحاج زاير وريسان الخزعلي
 
 لفته عبد النبي الخزرجي
الحاج زاير..كان وما يزال يشكل مادة بحثية خصبة،فلم يحصل ان استقطب شاعر شعبي، هذا الإهتمام وهذه الإفاضة في التنقيب عن مجريات حياته وشعره وإبداعه ومسيرته ومساجلاته. "إن حاج زاير سيظل محل اخذ وجذب وسيتواصل ويستمر البحث طويلا، لان الشاعر بات يشكل مادة بحثية مستمرة "1
وحيث "ان معظم الكتابات السابقة عن الحاج زاير لم تكن لتلقي الضوء على جماليات إبداعه في هذا اللون الشعري " كذلك كانت " تلك الدراسات " منقوصة وغير موضوعية لانها "لم تضع اليد على العناصر الجمالية في شعره ". ورغم ان تلك الدراسات التي تناولت الشاعر و مسيرته الشعرية وعطائه الثر في مجال الشعر بإنواعه والوانه، لكنها لم تتمكن من " تحديد ما هو الجمال في شعر الحاج زاير " ورغم ان " الحاج زاير شاعر، وشاعر متواصل الحضور" إلا ان " مصادر دراسة الحاج زاير قليلة جدا " ومع هذه القلة وهذه الندرة.. في الكشف عن مكنونات ومخزونات ?ذا الشاعر العملاق وما قدمه من عطاء شعري متنوع وفي ابواب الشعر المتعددة والوانه الباذخة، ورغم تباين الآراء وتنوعها.. لكنها لم تضع اليد على العناصر الجمالية في شعره �كما يقول الباحث ريسان الخزعلي في كتابه (رنين الوتر الفراتي) الصادر عن دار ميزوبوتوميا للطباعة والنشر والتوزيع.وهو محاولة متميزة من الباحث لولوج عالم الشاعر الحاج زاير والغوص في تبيان الروافد التي كانت النبع الذي إستظل به الحاج زاير كثيرا، مع ما يشكله هذا البحث من اضافات في إعادة قراءة الشاعر.. وإيجاد السبل التي تأخذ بالاعتبار.. تسليط " بعض الاضو?ء على الحاج زاير من خلال حياته في الشعر " وليس الالمام بجوانب حياته وشعره ومسيرته ونتاجه "في محاولة لكشف العناصر الجمالية واطرها الفنية " لان تلك العناصر الجمالية التي استقطبها الشاعر الحاج زاير خلال مسيرته الشعرية " تشكل السر الذي يكمن في تواصل حضور الحاج زاير بيننا كشاعر مستمر"2
 وهناك من ينظر لشعر الحاج زاير.. نظرة قاصرة او منقوصة ومبتورة...فقد وصف السيد عامر رشيد السامرائي... الباحث المعروف..شعر الحاج زاير " بالركة والضعف وخاصة جانب الهجاء" الذي شكل حاضنة موفورة استخدمها الشاعر حاج زاير لهجاء البعض، وقد اعتمد في "هجائه اعتمادا واضحا على الألفاظ النابية والبذيئة "3.
 فلو صدقنا ان ذلك الشعر الذي كان يترنم به الحاج زاير في المناسبات.. شعرا هزيلا او بذيئا.. وذا الفاظ نابية كما يقول الباحث.. لما حظي بهذا الاهتمام والإنشداد لشعره وخاصة لدى اصحاب الدواوين والمجالس والمنتديات الشعرية والادبية وجمهرة غفيرة من الباحثين والمهتمين بالأدب الشعبي.
ثم ان الباحث يضيف "الإرتجال الشعري ظاهرة لا تتوفر الا عند اشخاص معدودين وعلى نحو محدود النطاق.. ولذا يشار لهم بالبنان والاعجاب، وواضح ان الحاج زاير كان من الذين اؤتوا بعض الحظ في هذا المجال"4. وهذا بحد ذاته إقرار صريح بما يمتلكه الحاج زاير من مواهب لا حصر لها وإرتجال الشعر بعض من تلك المواهب.. كما ان سرعة البديهية الشعرية، هي الاخرى تدلل على انه يتوفر على خزين شعري وافر وابداع فني غاية في المتانة والجزل.. وهذا ما يقوله الكاتب "جواد شبر" وهو يكتب مقدمة لديوان الحاج زاير (في الحاج زاير اللطافة والإحساس الدقي? والمتانة العربية والكلام الجزل) ويشير كذلك الى ان "شعره كان شبكة يصطاد فيها كل خلجة نفسية فصار شعره يجاري كل وقت وعصر " 5.
 ومع هذا الجدل الذي يدور حول شعر الحاج زاير.. وكما قال المتنبي:
انام ملأ جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم
فإن الشاعر يظل موضوع جدل بين من ينظر للشعر الشعبي من زوايا ضيقة، وبين من يدرك صنعة الشعر ومعاناة الشاعر وهو يصوغ قصائده ليشبعها افكارا واحساسا وابداعا وفنا وجمالا.
وبينما يؤكد السيد عامر رشيد السامرائي.. على ان الحاج زاير قد اشتغل ونظم "في الموال والابوذية والميمر والقصيدة والدارمي وهذه هي الفنون الشعرية الشعبية الذائعة في الفرات الاوسط. ونظن ان ما احتواه ديوانه لا يمثل كل شعره". فإذا كان هذا الكم الوافر من النظم في ابواب الشعر المتنوعة والمتعددة.. وذلك العطاء الثر في منافذ الشعر الشعبي وفنونه لم تمنح الشاعر المكانة التي يستحقها عن جدارة وتفوق..." وهذا الشاعر الشعبي على اميته وسفاهته وبذائته وتسكعه كأكثر شعراء العامية... يعتبر في العشرينات اميرا للحسچة بلا منازع "6.
وهذا بطبيعة الحال وعندما نقرأ الحاج زاير نشعر، ان الأصالة والإبداع والتفرد.. سمات أساسية وجوهرية في شعره وفي نظمه وفي الألوان الشعرية التي ابدع فيها... ونلاحظ ونميز جماليات إبداعه... وسمو معانيه وسلاسة مفرداته الشعرية التي يقتنصها من محيطه الزاخر بألوان الحكم والامثال الشعبية والجناسات المتفردة.
فبينما يحظى الشاعر الحاج زاير بقدر وافر من الاهتمام والتميز والتفرد في عطائه والوانه الشعرية المتنوعة وابداعه وثراءه وقدراته الشعرية الواضحة.. نرى السيد عامر رشيد السامرائي... يخالف الجميع حيث يقول "وحين نرجع الى شعر الحاج زاير لا نجد فيه ما يميزه عن شعر الذين عاصروه،لافي الفكرة ولا في الاسلوب، كما لانجد فيه صورا بارعة وافكارا مبتكرة او عبقرية متفردة."7
 في حين يقول جامع ديوانه السيد محمد باقر الايرواني "واني في جمعي لديوانه لم اسجل خلودا للشاعر، بل هو خالد بنفسه لانه عبقري والعبقرية جوهر"8
 كما ان الكثير من الباحثين والكتاب الذين تناولوا حياة الشاعر.. قد اعربوا عن إعتزازهم بهذا الشاعر المعطاء والمتميز في مفرداته وإنتاجه وإبداعه. فقد ذكره المؤرخ المشهور عبد الرزاق الحسني.. في كتابه (الاغاني الشعبية) في العام 1929م. وفي مجلة التراث الشعبي حظي الشاعر بالعديد من البحوث والمقالات التي تناولت جوانب من عطائه وابداع فنه وجماليات شعره وقدراته العالية وموهبته وفطرته وقريحته. فقد كتب عنه داود سلمان الشويلي ثم صادق حمودي، الذي افرد له كتابا بعنوان " الشاعر الحاج زاير الدويج..حياته، شعره، نوادره " في الع?م 1989م وكذلك الدكتور عبد الآله الصائغ كتب مقالا تحت عنوان " الإغتراب في شعر الحاج زاير". كذلك كتب عبد الحميد الكنين بحثا عن الحاج زاير في مجلة التراث الشعبي. والبعض يعيب على الشاعر انغماسه في الفكاهة والظرف والنكتة اللاذعة والحسچة، رغم الفاقة والعوز والحرمان التي كان يعيشها آنذاك. وهذا كان سببا في ان يسجله الباحث عامر رشيد السامرائي.. على " ان شخصية زاير الميالة الى الفكاهة بالإضافة الى الإرتجال الشعري، هي من الاسباب الرئيسية في ذيوع صيته وإنتشار إسمه وتداول شعره، لا قدرته الشعرية "9
 ان ما يؤخذ على الحاج زاير ميله الى الضحك والفكاهة والبديهيه والنكتة اللطيفة المرحة..رغم معاناة الشاعر وهمومه واوجاعه ومتاعبه الكثيرة.. إنما يدعو الشاعر الحاج زاير.. للتخلي عن الإنسان المجسد في شعره.. والإبتعاد عن الهاجس الشعري الذي تلبسه وملأ حياته وافاض عليها هذه الفسحة من الجمال والإبداع والعطاء.
 الباحث ريسان الخزعلي.. ينظر الى الشاعر الحاج زاير، نظرة جديدة، ويقرأه بإسلوب متفرد.. ولذلك فإنه يرى ان الحاج زاير قد (تفوق في تجانسه الشعري على العديد من اقرانه من الشعراء الشعبيين المهمين �عبود غفلة،حسين قسام النجفي، عبد الامير الفتلاوي- وغيرهم كحصيلة لنضج إجتماعي متراكم ولمسات مبكرة في الذكاء)10.
 حتى ان اللغة التي كانت تلازمه في شعره " نتيجة لوعي خاص كان يدركه ربما يفوق العفوية الفطرية والطيبة الريفية، وإلا كيف نفسر نزاكة لغته ونظافتها من كل ترهلات وبساطة وغرابة وحجرية اللهجة التي كان يتداولها المجتمع الذي عاش فيه سواء كان في القرية او مع تماسات المدن او في المدينة ذاتها "11
 ولمعرفة جماليات ابداعه " ووعيه الحاد وبراعته في الجناس، واستيحاء دلالة المثل الشعبي.. واستخدامه الصورة الشعرية التي تستوجب مدركات حسية وانشغالات ذهنية لا تساور الرجل العادي مطلقا "
 ولا بد ان نتعرف على ذلك الذكاء العفوي والموهبة الفطرية التي كانت النبع الصافي الذي اغترف منه الشاعر حتى اخريات حياته وعطائه الشعري.
 ولنقرأ هذا الزهيري " الموال " لنتعرف على الادوات الجمالية التي استعارها الشاعرحاج زاير، وندرك قدرته الفذة وجناساته الموشومة بعطر المحيط والبيئة والإبداع:
يا كـعبة الــنور.. ياعــون الذي حاجبك
ويطوف بأركان خـــدك والـبدر حاجبك
جامع للاوصاف من باسل ظفر حاجبك
چتال للنــــاس لحظك... من اصل بابلي
والودك اليوم گدرته... وصفه بابـــــلي
 من نور الوصال.. ظنيتك تفك باب الي
مدريت بالبـــــاب عني حاجبك حاجبك
إن هذا التلاعب الرائع بالمفردات ورصفها بهذه الدقة المتناهية والمعاني المتماهية مع جمالية الإبداع والتواصل مع هذا الإحساس المرهف في التعبير عن الهم والمعاناة والوجع وبرهافة حسه وإبداعه وفنه. ومن علو كعبه في النظم وصياغة الأمثال في اطار لمسات شعرية غاية في السبك وألإتقان والتعبير الباذخ عن الإبداع وصناعة الفن الشعري المتألق:
دار الملوك اظلمت عگب الضيا بسروج
 وهناك دمعي يكت اعلى الوجن بس روج
والخــــــيل لمن تردت واظلمت بسروج
 والكـــــدش اصبح لها عزم شديد وباس
والذي دنگ على چـــــف الزنيم وباس
والشهم لو عاشر الانـــــــذال ماهو باس
من جلة الخيل شدوا ع الچلاب اسروج
 وفي الختام نؤكد ان الشاعر الحاج زاير.. رغم اميته وعدم قدرته على حل طلاسم الخط العربي.. لكنه تمكن من صناعة الشعر وصياغة المفردات الرصينة برهافته وطلاقته وابداعه.
 ولابد ان نشير الى الجهد الكبير الذي بذله الباحث "ريسان الخزعلي " في اضافة هذه اللمسة المعطرة بالريادة في قراءة الشاعر الحاج زاير.. قراءة جديدة موشومة بالموضوعية والفهم العالي لظروف الشاعر وجماليات ابداعه وفنه وطرافته.
1 "امير الحسچة " الشاعر الحاج زايرالدويچ/بحث وتحقيق لفته عبد النبي الخزرجي.
2 من المقدمة التي كتبه الباحث ريسان الخزعلي في كتابه "رنين الوتر الفراتي "
3 اسطورة عبد الله الفاضل ومقالات اخرى / عام رشيد السامرائي /ج2.
4-عامر رشيد السامرائي: اسطورة عبد الله الفاضل ومقالات اخرى ج2
5-ديوان الحاج زاير الدويچ
6-عبد الحميد الگنين / عن عامر رشيد السامرائي: اسطورة عبد الله الفاضل ومقالات اخرى ج2
7- ديوان الشاعر الحاج زاير الدويچ
8-اسطورة عبد الله الفاضل ومقالات اخرى ج2
10- رنين الوتر الفراتي: ريسان الخزعلي / دار ميزوبوتوميا للطباعة والنشر والتوزيع.
11-نفس المصدر السابق.
 
 
*************
إبن جيكور
 
سفاح عبدالكريم
 
الى الشاعر الكبير بدر شاكر السياب
 
عاش صوتك..
نغمه وابقيثار صايغ...
فوگ مركاض الزمن من خيل او سباق
عاش صوتك
من بقه امغرد  على التمثال  يصرخ يا عراق
اتدور بيك الارض حسرات وأغاني
غابه والتف العشگ بيها جذر ساق بساق
عاش صوتك  من بچه ابساعة الغربه
وانته جدرانك.. إمهشم بالعذاب
او صار نبض الگلب يمطر للنخل والغيره باب
انته شايل ضيم غيرك، والجسد حلمان بايام الشباب
انته متحزم ابروجة ماي نهرك
غاير ابموج البحر... ما بيه عتاب
اشما تهب عالروح صفنّه
اتروح بيها ابزود فيضك وانته عينك عالفرات
الگمره شارع والضوه النجمات واللهفه سواجي..
تغفه بعيونك بساتين الشواطي..
او ينهض ابطولك حّس وطن يكتل الظلمه
خطوه.. خطوه
والمسافه اخيوط تلتف بالمشي ابصحوة الهمه
تنتهي الدنيه ابشناشيلك جوّاز!
اتقبل اخيوط الشمس حتى ابصلاتك!
"الشمس اجمل في بلادي من سواها والظلام"
هذا صوتك عاش بينه او بالزمن حضرة إمام
علمتنه الشعر ثوره او مغفره او دم يراق
عاش صوتك من بقه امغرد على التمثال يصرخ يا عراق
 
 
************
 
صرخة نفس
 
وجدان النقيب
 
ردي لخالقچ لا تعتنيلي النوب
ما نتوالم آنه وياچ يا روحي
لتگوديني ويه الخوف، بالظلمه لدرب مسدود
وبعدهي ينزن جروحي
آنه شما التفت تاخذني صفنة موت
اتگاوه ويه آهي، وينتصر نوحي
اختفى بظلمة صبح صوت البلابل ليش
والغربان صاحن من على سطوحي
استحه وجه الشمس يتعنه للشباچ
ما ناطر ضواهه بجيته ما يوحي
وصفه عندي النفس يطلع ويشهگ ضيم
ويداوي بچي ويتوسد جروحي
ردي لخالقچ لا تعتنيلي النوب، ما نتوالم آنه وياچ يا روحي!
فريسة
 
كامل الركابي
 
ياصگر الچبايش
شوف
وجه الماي ازرگ
والطيور
تحوف
ريحة موت
من ابعيد
لو بلام
لو سمچه
وسط مشحوف !
 
 
*******************
 
واقعنا المؤلم
 
محمود العكيلي
 
أشو طالت وأظنهه اطول ما تخلص
وماجه عالمطاوي الغزل واتخلبص
أخاف إظّل مثل ما چان غيم إبغيم
مغبره والتراب إيزود ما ينگص
أشو طالت يصاحب والدرب عاثور
وظل راخي الغزل والمغزل إمخلبص
ظلمه إمچلچله منها العگل يرتاع
وصار الحل صعب ما ينفل وعصعص
وكل واحد توقع موته يم رجليه
من تخطيه فاله بالشبچ ينشص
بالعبوات ماتت أبرياء الناس
 
 
 
 
 
 
وكاتم صوت بالطيبين ظل مختص
وإجت داعش علينه بالاعلام السود
مذهبهم يحلل بالارگاب الگص
داعش من غزت إلهه گعد بالبيت
الگعد باع الوطن يا وسفه بالارخص
إهوايه الرحبوا ابداعش امكيفين
وما حسبوا إحساب الشرف من ينگص
وشيوخ الكتل غمضت عين وعين
وإرجال السياسه بدت تتملص
جزه حده الصبر من باعوا النسوان
أظن كاس الحميه اتبده لو خلّص.!!
 
 
 
************
 
بحه عودك
 
 
شعر: كريم القزويني
الى رفيقي وقيثارة الحزب.. الملحن الكبير طارق الشبلي اهدي قصيدتي المثقلة بالحزن والهم العراقي وغربة المنافي.
 
 
بچه عودك..
على مودك..
لأن انته الوتر والعود
يرجف رجفت ازنودك
غنيت الشعبنه او للوطن والناس
لحنت الأغاني بالورد والياس
انته المطرقه والطارق الزودك
انته المطرقه والطارق ابزودك
طارق شرد او صفگ
شرد اوصف البيك
استعجل بيك ملك الموت
وستعجل على موتك
الحزن خيم على البيبان
بچت فرقة حزبنه او فرقة البصره
والدفان حاير. حاير ابحفره
يكبرها حرام الشرع ما يقبل
بزغرها ايديه تزعل...
بچه الدفان شيسوي
گام ايعاتب التابوت
طارق نام بالغبره
بس ما خاف ملك الموت
طارق يضحك ابگبره
طارق يضحك الگبره
عاتبني گبل ما تموت ذاكرته
خابرني گبل ما تموت ذاكرته
كريم اكتب قصيده او خل الحنها گبل ما موت
اشوفن بالحلم چني ابوسط تابوت
أنا ادريبه حلم مثبوت
أنا ادريبه حلم مثبوت
لا تنعيني بالبسكوت
انعيني ابعلو صوتك
او علي الصوت
طارق لا چذب ما يموت
بس آنا اگولن چذب لا. لا ما موت
بچه شط العرب والبلم عشاري
شك زيجه او ثغب طارق
وتر للعود
هوه البيده زنجاري
طارق بالجزر والمد
نهر جاري
طارق بالجزر والمد
لحن جاري
يا لحن الكناري الفاتحه الروحه
ابأسم هاذ العراق
ايرحمك الباري
ابأسم هاذ العراق
ايرحمك الباري
 
************
 
 
ص 8
 
 
المركزي يستثمر احتياطياته من العملة الصعبة العام المقبل
 

بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة الاقتصاد البرلمانية، عن ان البنك المركزي العراقي وعد بأنه سيستثمر موجوداته من العملة الصعبة والذهب مطلع العام المقبل.
وقال عضو اللجنة جواد البولاني، لوكالة "الغد برس"، إن "اللجنة استضافت قبل ايام محافظ البنك المركزي ونائبه وعددا من المدراء العامين فيه وتم الإطلاع على نشاطات البنك وخططه المستقبلية، فضلا عن التباحث حول احتياطي البنك المركزي".
وأضاف البولاني ان "البنك المركزي اكد للجنة بأن ما موجود من احتياطيات من عملة صعبة وذهب سيتم استثماره مطلع العام المقبل في مشاريع مختلفة تهدف الى المشاركة في اعمار البنى التحتية في عموم البلاد و التي ستنعكس بشكل ايجابي على الناتج المحلي للعراق".
وأعلنت اللجنة الاقتصادية البرلمانية في بيان أصدرته عقب لقائها بوفد البنك المركزي العراقي، بأن البنك المركزي يمتلك احتياطي من العملة الصعبة يبلغ 74 مليار و300 ألف دولار، فضلا عن وجود كتلة نقدية متداولة في السوق تبلغ 40 تريليون دينار.
 
 
********
 
 
تطبيق مشروع حذف الاصفار يحتاج الى 5 سنوات
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
اكدت عضو باللجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، امس الاربعاء، على جاهزية مشروع حذف الاصفار من العملة العراقية في البنك المركزي، فيما اشارت الى ان تطبيق المشروع بحاجة الى خمس سنوات نظرا للوضع السياسي والامني الذي يمر به البلد. وقالت عضو اللجنة نورة البجاري، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مشروع حذف الاصفار من العملة العراقية جاهز في البنك المركزي، ولكنه غير قابل للتطبيق على ارض الواقع لاسباب سياسية و امنية". واضافت ان "سياسة البنك المركزي كانت تنص على تطبيق هذا المشروع في عام ٢٠١٥"، مشيرة الى ان "الوضع الحالي وما يشهده البلد، اجل تطبيق المشروع الى ما بعد خمس سنوات". واكد البنك المركزي، في وقت سابق، ان مشروع حذف الاصفار سيتم تنفيذه على مدى السنوات الخمس المقبلة. واعلنت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، في 20 تشرين الاول 2014 عن استضافة محافظ البنك المركزي علي العلاق لمناقشة قضية حذف الاصفار ومكافحة جرائم غسيل الاموال وتطوير عمل المصارف الاهلية.
 
 
 
*********
شددت على البدء بمكاتب الرئاسات الثلاث ونوابها نزولا الى الوزراء والنواب
مطالبات بعدم شمول رواتب الموظفين والمتقاعدين بـ "سياسة التقشف"
 
 
بغداد – طريق الشعب
في ضوء انخفاض اسعار النفط العالمية وامكانية تأثيرها على الاقتصاد العراقي بسبب اعتماد موازنته العامة على صادراته، ولجهة مطالبة مسؤولين وسياسيين وبرلمانيين واقتصاديين، الحكومة، باعتماد سياسة التقشف لمواجهة الازمة القادمة، شدد بعضهم على ان لا تشمل سياسة التقشف في حال لجأت الحكومة اليها رواتب الموظفين والمتقاعدين وتقديم الخدمات العامة للناس والحفاظ على القدرة الشرائية للدينار العراقي
وقال الخبير الاقتصادي حامد الموسوي، ان "استمرار انخفاض اسعار النفط في الاسواق العالمية، سيؤدي الى حدوث ازمة اقتصادية، مما سيجبر الحكومة العراقية على تنفيذ سياسة التقشف بتقليل النفقات لاسيما في الموازنة التشغيلية"، مضيفا ان "جميع دول العالم عندما تتأثر اقتصادياتها لازمات تلجأ الى تنفيذ سياسة التقشف التي تتضمن تقليل الصرفيات غير الضرورية في الدولة، وهذا يعد علاجا فاعلا وسريعا لمواجهة اية ازمة مالية او اقتصادية". ودعا الموسوي في حديث له مع وكالة "دنانير"، الحكومة الى أن "تأخذ خطوة سريعة من اجل اكمال متطلبات الموازنة، وكذلك من أجل أن تأخذ المشاريع طريقها للتنفيذ، و الغاء الدوائر والمؤسسات غير الضرورية، وهناك الكثير منها، وان يبدأ التقشف من مكاتب المسؤولين والرؤساء الثلاثة ونوابهم ونزولا الى الوزراء ثم النواب". من جهته، قال عضو اللجنة المالية النيابية، جمال جوكر، ان "سياسة التقشف المراد تطبيقها من قبل الحكومة ستكون لها آثار ايجابية على الاقتصاد العراقي اذا طبقت وفق منهاج منظم ومدروس"، محذرا من "شمول رواتب الموظفين والمتقاعدين بهذه السياسة كونها ستؤثر على المستوى المعيشي للمواطن". واردف جوكر، قائلا للوكالة نفسها، ان لجنته "طرحت مقترحا للحكومة بتقليل المصروفات غير المبررة بالنسبة للوزارات كشراء سيارات او اثاث وكذلك الايفادات، لان نفقات الوزارات السنوية تصل الى ارقام خيالية لا تصدق"، مسترسلا "كذلك على الحكومة محاربة الفساد المالي المستشري في جميع دوائر الدولة، وهذا سيمكن الدولة والاقتصاد العراقي من تجاوز اية ازمة سواء انخفاض اسعار النفط العالمية او تعذر تصدير النفط وغير ذلك". الى ذلك، كشفتِ رئيسة اللجنة المالية النيابية ماجدة التميمي، ان "سياسة التقشف المراد تطبيقها تشمل المصاريف الزائدة وقليلة الأهمية، لأن السياسة المالية في العراق ليس لديها رؤية، وهناك هدر كبير في المال العام، بسبب الفساد، فضلا عن الإيفادات والضيافات غير المبررة". واضافت في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الموازنة النقدية المزمع التصويت عليها، تشمل النقد الذي تم صرفه في الاشهر السابقة، وما متوقع صرفه في غضون الشهرين المقبلين"، مبينة ان "الموازنة تحولت بمرور الوقت الى ميزانية".
 
 
 
*******
المشكلة تكمن في تدهور القابلية الشرائية للمستهلك
اسواق السليمانية تعاني ركودا "غير مسبوق" بسبب تأخر صرف الرواتب
 
 
 
بغداد � طريق الشعب
تعاني حركة الاسواق في اقليم كردستان، وبخاصة في محافظة السليمانية، حالة ركود وصفها مراقبون بغير المسبوقة، وقد تراجع الإقبال من المستهلكين على المواد الكمالية، بعد أن كان يشهد ازدهاراً وانتعاشا في الاعوام الماضية. والسبب هو تأخر صرف الرواتب وعدم اقرار الموازنة الاتحادية.
وقال كاكا بنار، صاحب محل للاكسسوارات والساعات في أحد مولات السليمانية، لوكالة "اين"، إن "السوق الكردستاني وتحديداً سوق الاكسسورات والملابس المستوردة يمر في وضع لا يحسد عليه، و يعود ذلك إلى التوتر الأخير في العلاقات بين بغداد وأربيل، وتأخر صرف الرواتب"، لافتاً إلى أن "زبائني من الموظفات كن يترددن على محلي بنحو شبه يومي سابقاً، اما الآن فكما ترون.. المتجر فارغ، إلا من الزبونات من ذوات الدخل المرتفع والطبقة الراقية، التي لم تتأثر بالأزمة الاقتصادية".
وبين "كنت في السابق أذهب إلى تركيا واليونان ودول الخليج، للتبضع لمحلي كل أسبوعين أما الآن فمضت أكثر من ثلاثة أشهر على شراء آخر بضاعة جديدة، فالوضع الاقتصادي أثر علينا كثيراً، لأن كلا من البائع والمستهلك تضرر منها".
من جهته، قال مسؤول الرقابة التجارية في محافظة السليمانية، سوران عبد الغفور، للوكالة ذاتها، إن "تبضع التجار من الخارج واستيراد البضائع يتم على نحو سلس ومنتظم، إلا أن المشكلة تكمن في أن القابلية الشرائية للمستهلك ضعيفة جداً، مقارنة بحجم البضائع المستوردة، وذلك بسبب تأخر صرف الرواتب وتخلخل المستوى المعيشي للفرد".
ويرى المراقبون أن استمرار الازمة المالية في إقليم كردستان، تنذر بكارثة اقتصادية يدفع ثمنها المواطن البسيط، وسط مناشدات شعبية بضرورة إنهاء الازمة والاسراع بإقرار الموازنة العامة، لدفع عجلة الاقتصاد في كردستان والعراق ككل.
الى ذلك، قالت شيلان، وهي شابة معلمة من أهالي السليمانية "انا من عشاق التبضع ومواكبة كل ما هو جديد في الموضة والموديلات، وكنت ارتاد المول والسوق الكبير في السليمانية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، لاشتري ما أحتاج إليه من ملابس وعطور واكسسورات وغيرها، أما في الوقت الحالي، فانا منذ شهرين لم استلم راتبي، وزوجي كذلك، لذا لا أذهب إلى المول إلا مرات قليلة؛ بسبب الوضع الاقتصادي، ومن هنا اتوجه بمناشدة حكومة المركز وحكومة الإقليم بضرورة إنهاء الخلافات السياسية، والالتفات إلى المواطن البسيط، فالجميع تضرر من هذه الازمة، بالخصوص نحن الموظفين".
كاكا كارزان، مواطن في محافظة السليمانية، يقول "مر عيد الاضحى ولم اتمكن من شراء ثياب جديدة لابنائي، والآن نحن في موسم الدراسة الجديد، واقتصر شرائي على الاشياء الضرورية لاطفالي، ولم اتمكن من شراء الكثير من الاشياء فالاسعار باهظة، وانا متقاعد ولم استلم راتبي منذ أشهر، كان الله في عوننا وباقي العوائل، هذه المشكلة باتت مشكلة الجميع هنا والازمة المالية أثرت على أغلب العوائل".
 
 
 
**********
 
 
إيران: التبادل التجاري مع العراق ارتفع الى أكثر من الضعف
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن مسؤول في هيئة المنافذ الحدودية الإيرانية، ارتفاع نسبة التبادل التجاري مع العراق لأكثر من الضعف خلال الأشهر الماضية، داعياً الحكومة العراقية إلى الإسراع بإكمال المنفذ الجديد في زرباطية لاستيعاب العدد المتصاعد من الزوار، في حين طالبت إدارة محافظ واسط، الجانب الإيراني بفصل ساحة التبادل التجاري للمواد الغذائية عن البضائع الأخرى لا سيما الانشائية، وفتح قنصلية في الكوت وأخرى عراقية في ايلام.
وقال مدير منفذ زرباطية (مهران)، (110 كلم شرق واسط)، أسد مهدي، لوكالة "المدى برس"، إن "نسبة التبادل التجاري مع العراق ارتفعت عبر منفذ مهران إلى أكثر من الضعف خلال الأشهر الأخيرة"، مشيراً إلى أن "عدد الشاحنات الإيرانية التي تدخل ساحة التبادل التجاري بين الجانبين تستقبل يومياً بين 1000 إلى 1400 شاحنة محملة بمختلف السلع والبضائع المستوردة من قبل تجار عراقيين".
وأضاف مهدي، أن تلك "الساحة بدأت تشهد اختناقات كبيرة نتيجة زيادة عدد الشاحنات المحملة بالسلع والبضائع الإيرانية التي يتم تفريغها وإعادة تحميلها في الشاحنات العراقية لتصل إلى مدن العراق المختلفة"، مبيناً أن هناك "جملة من التسهيلات التي اتخذها الجانبان العراقي والإيراني، منها ما يتعلق بالفحص المختبري وغير ذلك مما أدى إلى زيادة التبادل التجاري".
وأوضح مدير منفذ مهران، أن "عدد المغادرين عبر المنفذ يتراوح يومياً بين ألفين إلى ثلاثة آلاف شخص غالبيتهم من الإيرانيين ممن يقصدون زيارة العتبات المقدسة في العراق"، مطالباً الحكومة العراقية بضرورة "الإسراع بإنجاز المنفذ العراقي الجديد الذي يتم تشييده قبالة المنفذ الإيراني ليستوعب الحركة المتنامية بين البلدين".
من جانبه قال محافظ واسط، محمود عبد الرضا طلال، للوكالة نفسها، إن "المديرية العامة للمنافذ الحدودية في وزارة الداخلية، بالتنسيق مع الحكومة المحلية في واسط هيأت عدداً إضافياً من الملاكات الإدارية لإنجاز تأشيرة الدخول للزوار القادمين من إيران"، مضيفا أن "ساحة التبادل التجاري بين الجانبين تشهد اختناقات كبيرة بالشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والسلع والبضائع المختلفة التي يتم تورديها إلى العراق عبر منفذ مهران ما يتطلب توسيعها"، داعياً الجانب الإيراني، إلى "فصل ساحة تبادل المواد الغذائية عن باقي السلع خاصة المواد الإنشائية لتحقيق أعلى قدر من الانسيابية في عملية التبادل التجاري".
وطالب محافظ واسط، بضرورة "الإسراع بفتح قنصلية إيرانية في الكوت وأخرى عراقية في محافظة ايلام، لتسهل الحركة بين المحافظتين خاصة للتجار".
 
 
 
*********
تدهور اسعار النفط: نزاع حول الحصص في الاسواق
 
 
د. وليد خدوري *
انخفضت اسعار النفط خلال الشهرين الماضيين ، لتتراوح اسعار سلة نفوط اوبك ما بين 80-90 دولارا للبرميل، بدلا من المستوى الذي تراوحت عليه طيلة السنوات الاربعة الماضية 100-115 دولارا للبرميل. يتم هذا التدهور في الاسعار اثناء تحضير موازنات عام 2015 في الدول المنتجة، حيث يتوجب اعتماد معدل سعر النفط للعام المقبل. من ثم يتوقع ان يؤثر الانخفاض سلبا على موازنات العام المقبل للدول المنتجة. 
تتطلع الاسواق عادة على دول "اوبك" لتخفيض انتاجها عند انهيار الاسعار. لكن الفرق هذه المرة ان "اوبك" اخذت تتطلع بدورها على النفط الصخري الامريكي ليساهم بدوره في استقرار الاسعار نظرا لزيادة الكميات المنتجة منه وما تركته من آثار على الاسواق.
لماذا تدهور الاسعار؟ هناك اسباب عدة، منها زيادة الامدادات في نفس وقت انحسار الاسواق بسبب استمرار الازمات الاقتصادية. وقد تأثرت الاسواق الآسيوية (بالذات الصين منها). فقد سجل النمو الاقتصادي الصيني نموا بنسبة 7.31 في المئة خلال الربع الثالث من هذا العام. رغم ان هذا المعدل مرتفع نسبيا مقارنة بنسب النمو في الدول الصناعية الاخرى، الا انه اقل معدل للنمو في الصين خلال السنوات الخمس الاخيرة . وبما ان الدول الآسيوية ، بالذات الصين، تشكل اهم منطقة مستوردة للنفط الخام، حيث تتجه اليها اغلبية النفوط الخليجية، بل وحتى معظم الامدادات النفطية من بعض الدول الافريقية، اذ تحولت معظم صادرات نيجيريا الى السوق الصينية مؤخرا، بعد ان فقدت سوقها في الولايات المتحدة نتيجة ازدياد انتاج النفط الصخري الخفيف النوعية شبيها بالنفط النيجيري. من ثم المنافسة السعرية الحادة ما بين الدول المنتجة للحفاظ على حصتها في السوق الصينية.
ان الذي ساعد في الهبوط السريع للاسعار هو ردود الفعل الصادرة عن الدول المنتجة الكبرى في الخليج. فالعادة هي ان تبادر هذه الدول تبني دور المنتج المرجح، اي تخفيض الانتاج عند تدهور الاسعار، او زيادته عند ارتفاع الاسعار. لكن الملفت للنظر الآن ، ان الدول المنتجة الكبرى قررت التريث وعدم تخفيض انتاجها. كما ان العادة ايضا ان تبادر الدول الخليجية باتخاذ الخطوات الاولى ثم تطلب من بقية دول منظمة "اوبك" المساهمة معها في تخفيض الانتاج. لكن هناك صعوبة واضحة الآن في الحصول على الاجماع لتبني سياسة تخفيض الانتاج من قبل جميع اقطار "اوبك". وهذا امر مطلوب حسب انظمة المنظمة، كما انه امر ضروري للحصول على قرارات ذات مصداقية وفعالية . فليبيا، مثلا، هي بصدد زيادة انتاجها، وليس تخفيضه. ومن المتوقع ان تعتذر ليبيا عن تخفيض الانتاج بعد ان انخفض معدله الى نحو 200 ألف برميل يوميا خلال الاشهر الاخيرة.فهي تحاول الآن زيادة الانتاج عن مستواه الحالي البالغ نحو 900 ألف برميل يوميا، رغم الفوضى السياسية هناك. كما ان ايران تحاول الانعتاق من الحصار الدولي المفروض عليها بسبب برنامجها النووي الذي خفض صادراتها الى أقل من مليون برميل يوميا مقارنة بنحو 2.5 مليون برميل يوميا قبل الحصار. والعراق يحاول بدوره زيادة انتاجه للتعويض عن تقلص وتوقف الانتاج لسنوات طويلة، بالاضافة الى الحاجة الماسة لاعادة العمران، ناهيك عن الالتزامات والعقود مع الشركات النفطية الدولية التي تتطلب زيادة الانتاج. هذا نموذج عن المعارضة المتوقعة لتخفيض الانتاج من قبل بعض دول "اوبك". لكن هناك الآن تحد جديد، فمن الضروري ايضا لتحقيق استقرار فعلي للاسعار في ظل انحسار الاسواق ان تساهم الشركات الخاصة المنتجة للنفط الصخري في التخفيض. فانتاج النفط الصخري في امريكا الشمالية في ارتفاع مستمر، بنحو مليون برميل يوميا في السنة (اذ سجل معدل الانتاج في امريكا الشمالية نحو 18.1 مليون برميل يوميا في عام 2013 ونحو 19.6 مليون برميل يوميا في عام 2014 ومن المتوقع ارتفاع الانتاج الى نحو 20.7 مليون برميل يوميا في عام 2015 ). هذا في الوقت الذي استقر فيه انتاج دول منظمة "اوبك " ( نحو 30.9 مليون برميل يوميا في 2013 ونحو 30.4 مليون برميل يوميا في 2014 وتوقع انتاج نحو 30.5 مليون برميل يوميا في 2015). من غير المجدي ان تخفض الدول الخليجية وحدها لمعدلات انتاجها، دون مساهمة بقية دول "اوبك" او مشاركة المنتجين للنفط الصخري في امريكا الشمالية. من المحتمل التوصل الى قرار ولو غامض ضمن منظمة اوبك، كما حصل في الماضي، حيث تختلف نسب التخفيض من دولة الى اخرى، مع التفاهم على سقف انتاجي غامض للمنظمة.
تدل التجارب الماضية انه من الممكن التوصل الى تسويات ضمن المنظمة. لكن الصعوبة حاليا في التفاهم مع الدول المنتجة خارج منظمة اوبك. فالتحدي الاكبر من هذه المجموعة حاليا هي من الشركات الخاصة المنتجة للنفط الصخري في امريكا الشمالية. من الصعوبة مشاركة هذه الشركات الخاصة، وبالذات تلك التي تعمل في الولايات المتحدة، مشاركة منظمة اوبك في قرارات للحد من الانتاج. فهذا الامر يؤثر على وضعها القانوني، ناهيك عن اقتصادات برامجها ومشاريعها. هنا تكمن الازمة الحالية. كيف يمكن للمنظمة ولمنتجي النفط الصخري التفاوض على مستويات انتاج معينة في ظل انحسار الاسواق. وما هو الحد الادنى الذي يمكن للطرفين تحمله؟
استطاعت دول المنظمة في الماضي الاتفاق على تخفيض الانتاج رغم الخلافات فيما بينها. الا انه من الصعب جدا اقناع شركات النفط الصخري التعاون الآن، نظرا لطبيعة مؤسساتهم الخاصة وظروف صناعتهم التي تتطلب المزيد من الحفر والنفقات نظرا لاستنفاذ الطاقة الانتاجية للنفط الصخري بسرعة، مما يتطلب الكثير من التكاليف. لذا يصبح من غير المجدي للدول الخليجية تحمل هذه المسؤولية وحدها لانها ستواجه صعوبات جمة في تحقيق استقرار الاسعار. فكل الذي سيحصل في وضع كهذا هو خسارة الاسواق لصالح مصدرين آخرين، دون تعديل مستوى الاسعار.
هل الحرب السعرية هي مخطط لضرب الاقتصادين الايراني والروسي، ام هل هي محاولة من دول الخليج وضع حد لنمو النفط الصخري في امريكا الشمالية. لقد تباينت الآراء حول هذا الامر. فقد تبنى الكاتب المعروف توماس فريدمان في صحيفة "نيويورك تايمس" تصاعد ما اسماها "حرب النفط" التي تشنها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة ضد روسيا وايران ، "وانهما ستتمكنان قريبا من اغراق بوتين وخامنئي في خضم أزمة النفط." اما روبرت ماكنالي، خبير الطاقة الامريكي، الذي خدم في البيت الابيض  كمساعد خاص للرئيس في مجلس الاقتصاد الوطني، ثم تعين في عام 2003 مسؤولا للطاقة الدولية في مجلس الامن القومي ، فوجهة نظره هي ان حرب الاسعار هي محاولة من دول الخليج لوضع حد لمنافسة النفط الصخري لان الاسعار المنخفضة ستضغط على اقتصاديات صناعة انتاج النفط الصخري.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*  كاتب عراقي مختص في شؤون الطاقة.
جريدة "الحياة" اللندنية
 
 
 
********
ص9

اللقاء  الاقليمي للاحزاب الشيوعية والعمالية في منطقة الشرق الاوسط 
تضامنا مع الشعب الفلسطيني
 
 
تحت شعار " نحو سلام عادل ودائم ، ومن اجل التضامن مع الشعب الفلسطيني " عقد يومي 24 و 25  تشرين الاول الجاري في لارنكا بقبرص ، وبضيافة حزب شغيلة قبرص (اكيل) ، الاجتماع الاقليمي للاحزاب الشيوعية والعمالية في منطقة الشرق الاوسط  . وكرس الاجتماع للتضامن مع الشعب الفلسطيني ، وتأييد حقه المشروع في العودة وتقرير المصير وبناء دولته الوطنية المستقلة على ارضه وعاصمتها القدس .
وارتباطا بهذا الموضوع  ناقش الاجتماع المحاور الاتية: التضامن مع الشعب الفلسطيني، العدوان الاسرائيلي على غزة وتداعياته، دور الاحزاب الشيوعية في المنطقة ونضالها ضد المخططات الامبريالية في المنطقة  وتحقيق السلام فيها، ودعم حل يخدم حقوق ومصالح شعوبها .
و ساهم في اللقاء ممثلو الأحزاب الآتية :
حزب الشعب الفلسطيني، حزب شغيلة قبرص التقدمي ، الحزب الشيوعي المصري، الحزب الشيوعي اليوناني، حزب توده � ايران ، الحزب الشيوعي العراقي،  المنبر التقدمي البحراني، الحزب الشيوعي الاردني ،الحزب الشيوعي الاسرائيلي،  الحزب الشيوعي التركي،  مجلس السلام العالمي، مجموعة البرلمان الاوربي .
حضر الجلسة الاولى للقاء، سفير فلسطين في قبرص السفير الكوبي اضافة الى ممثل عن السفارة الفنزويلية.
وقد مثل الحزب الشيوعي العراقي في اللقاء الرفيق الدكتور ايوب عبد الوهاب، عضو اللجنة المركزية للحزب، الذي التقى على هامش  اعمال القاء مع عدد من الوفود، وشرح لها  سياسة الحزب ومواقفه، داعيا  ممثلي تلك الاحزاب الى التضامن مع الشعب  العراقي في معركته ضد تنظيم داعش الارهابي .
وصدر عن اللقاء التضامني بيان ختامي  وملاحق له، وقد نصت على :
*  الاعتراف  بدولة فلسطينية مستقلة في حدود الرابع من حزيران 1967،  و القدس الشرقية عاصمة لها والعمل من اجل قبول إسرائيل تسوية نهائية وشاملة وفقا لذلك.
*  دعم الموقف الفلسطيني،  الذي يطالب المحكمة الجنائية الدولية، بتحميل إسرائيل مسؤولية جرائم حربها.
* استخدام كل الجهود من أجل إجبار إسرائيل على الانهاء الفوري  ودون قيد أو شرط للحصار الوحشي على غزة، و ايقافها تماما جميع أنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.
* دعم المقاومة الشعبية المشروعة ضد الاحتلال .
* دعم الحملة الدولية لمقاطعة جميع المنتجات  الإسرائيلية  من المستوطنات المقامة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
* حظر تجارة السلاح مع اسرائيل
* إدانة استهداف المدنيين الأبرياء وإلحاق الأذى بهم
* دعم المقاومة الشعبية المشروعة ضد الاحتلال
* التعبير عن أعلى درجات التضامن مع الشعب الفلسطيني في إنهاء الانقسام الداخلي وتحقيق المصالحة. فالوحدة تعتبر خطوة أساسية وحيوية للفلسطينيين لتحقيق أهدافهم وإعادة إعمار غزة.
* تجميد اتفاقية الشراكة الأوربية الإسرائيلية  بسبب انتهاك اسرائيل  المادة 2 من اتفاقية حقوق الإنسان/ دعم جميع المنظمات والحركات التي تعارض الاحتلال والعنصرية والنزعة العسكرية الإسرائيلية والنضال من أجل السلام العادل، والعدالة والمساواة./ دعم المواطن الفلسطيني في حملته ضد التمييز والإقصاء
هذا و اكد ملحق للبيان الختامي المكرس لدعم نضال الشعب الفلسطيني دعم المجتمعين  وتضامنهم مع نضال الشعب العراقي و الشعب السوري والشعب الكردي في كوباني السورية، وبهدف حماية الحق في الحياة ضد جرائم ما يسمى الدولة الاسلامية
 
 
 
..........................
 
 
كلمة  ممثل الحزب الشيوعي العراقي الرفيق أيوب عبد الوهاب في اللقاء
 
 
الرفيقات العزيزات.. الرفاق الأعزاء
في البدء انقل لكم تحيات رفاقنا في قيادة الحزب، و رفيقات ورفاق حزبنا جميعا. واعبر باسمهم  عن اعتزازنا بجهودكم ونضالكم المتفاني من اجل تقدم وسعادة شعوبنا و كادحيها، و نتمنى النجاح لاجتماعنا هذا الذي ينعقد تحت شعار: "نحو سلام عادل ودائم، ومن اجل التضامن مع الشعب الفلسطيني". 

لقد أكد حزبنا في مؤتمره الوطني الأخير، التاسع ، على:
ان اسرائيل تسعى ، في كل يوم ، الى اضافة حقائق جديدة على الارض وفرضها كأمر واقع. ومن ذلك مواصلتها الاعتداءات العسكرية، واستمرارها في عزل قطاع غزة ، وبناء المستوطنات، وتهويد القدس، وتوسيع الجدار العازل . كل ذلك يجري وسط تواطؤ امريكي مكشوف لدعم اسرائيل وخططها، رغم ما يبدو من تغييرات شكلية في سياسة أمريكا في عهد اوباما تجاه التعامل مع قضايا الشرق الأوسط عموما، وقضية فلسطين خاصة، لا سيما لجهة التشديد على إقامة الدولتين. فضلا عن الآثار السلبية لاستمرار الانقسامات في صفوف القوى الفلسطينية، والعجز الواضح في النظام العربي الرسمي عن دعم الشعب الفلسطيني و اسناد قضيته. وبدلا من هذا نرى تسابق عدد من الدول العربية الى التطبيع مع اسرائيل، قبل ان تفي هذه بكامل التزاماتها وفقا للشرعية الدولية.
ان تجربة السنوات السابقة قد برهنت على فشل المراهنة على الموقف الامريكي ، وضرورة التوجه الى الالتزام بمرجعية القرارات الدولية ومؤسسات الامم المتحدة ، بما في ذلك القرارات ذات العلاقة بانسحاب اسرائيل الى حدود ما قبل 5 حزيران 1967 ، وبقضايا اللاجئين والقدس. ان فكرة التخلص من ثنائية المفاوضات برعاية أمريكية منحازة ، والتوجه الى عقد مؤتمر دولي جديد ترعاه الامم المتحدة ويتوج بإعلان دولة فلسطين، هي المخرج الواقعي من المأزق الراهن.
وان التمسك بذلك يتطلب، من بين ما يتطلب، وضوح الرؤية الفلسطينية، و تعزيز الوحدة الوطنية ، والتوجه الى حشد التأييد العربي والدولي..
وفي ظل الظروف والمعطيات الجديدة نجدد تأكيد ضرورة التنفيذ الكامل للقرارات الدولية، والاستجابة لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بنفسه، و إقامة دولته الوطنية على ارض وطنه ، و انهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية.
وفيما يتعلق بالعدوان الاسرائيلي على غزة نرى:
أولا : ان العدوان الوحشي على غزة هو محاولة بائسة لقمع نضال الشعب الفلسطيني العادل من اجل الاستقلال الوطني، وتزويق الادعاءات لإبعاد  الرأي العام المحلي والعالمي عن الحقائق وتضليله بهدف تعميق الخلافات الفلسطينية وتفكيك الحكومة التوافقية وزيادة الفصل بين القطاع والضفة الغربية والقدس الشرقية. وإبعاد الأنظار عن مسؤولية اسرائيل عن تعثر المفاوضات حد إفشالها. كل هذا في صلة وتفاعل مباشر مع  الهجمة الإمبريالية والرجعية الشاملة على شعوب الشرق الأوسط.
ثانيا : يعتبر العدوان الاخير على غزة الذي دام 51 يوما هو الثالث و الأكثر بربرية ودموية خلال الخمس سنوات الماضية، حيث ارتكبت إسرائيل فيه جرائم همجية تركت آثارا كارثية على مجمل نواحي الحياة الفلسطينية.
ثالثا: ان القضية الفلسطينية ومستقبلها تواجه تحديات وتعقيدات وصعوبات كبرى خاصة بعد العدوان الاسرائيلي الاخير.
و في الوقت الذي  نؤكد فيه مجدداً موقف حزبنا الشيوعي المعلن من العدوان على غزة والتضامن مع الشعب الفلسطيني، نعتبر الجرائم التي ارتكبتها اسرائيل جرائم حرب ضد الانسانية، لذا نطالب محاسبة المسؤولين عنها وفقاً للقانون الدولي وتقديمهم الى المحكمة الجنائية الدولية.
وبودنا هنا الإشارة الى ان  لكل ما يجري في البلدان ومنها العراق امتدادات عربية و إقليمية. فمن الضروري الإحاطة بمجمل التطورات و الاحداث الهامة فيها، والنظر اليها في ترابطها، وتأثيرها المتبادل. لذا فان إثارة النعرات الطائفية و الاثنية و المماحكات السياسية ..الخ  يضر بوحدة الشعوب لمناصرة الشعب الفلسطيني ويخدم أغراض اسرائيل والمشاريع الصهيونية. وبالعكس، فإن تعزيز تضامن الشعوب العربية والاقليمية، والقضاء على الارهاب ومراعاة مصالح الشعوب والابتعاد عن الطائفية ..الخ، يساعد على تمتين وحدة الشعب الفلسطيني و إفشال المشاريع الصهيونية والامبريالية...الخ.
 
أيها الأعزاء
 
ما زالت تعقيدات وتداعيات انتكاسة 10 حزيران الماضي، السياسية والعسكرية ، تتفاعل في العراق. فقد تمكن "داعش" الارهابي من السيطرة على محافظة الموصل، و التمدد في محافظات كركوك وصلاح الدين و ديالى و الانبار و أطراف بغداد وشمال محافظة بابل. و ارتكب الإرهابيون خلال ذلك وبعده جرائم وحشية مروعة ، دللت على همجية و ظلامية هذا التنظيم، وكونه يقع خارج التاريخ . ففي الأيام والأسابيع التي تلت هجوم داعش، شهد العالم كله، أبشع الجرائم ضد الإنسانية اُرتكبت ضد المدنيين العراقيين الأبرياء. لقد تم استهداف الأقليات الدينية والعرقية، خاصة المسيحيين و الايزيديين و التركمان والشبك، بهدف اقتلاع هذه المجتمعات الأصيلة التي عاشت وتعايشت بسلام في العراق لأكثر من ألفي سنة. واُرتكبت فظائع ضد الايزيديين، بما في ذلك اختطاف المئات من النساء والأطفال، وتمت محاصرة عشرات الآلاف في جبل سنجار. كما كان هناك القتل الجماعي كما حصل في قتل 1700 شاب أعزل من المجندين العسكريين في معسكر سبايكر في محافظة صلاح الدين.
انها حرب بشعة أخرى تهدف إلى إشعال الفتنة الطائفية. وقد أدى الهجوم الإرهابي إلى كارثة إنسانية غير مسبوقة حيث نزح أكثر من 1.6 مليون شخص هذا العام بسبب العنف في العراق، مع 850 ألف شخص فروا من منازلهم في شهر آب (أغسطس)، وفقا للأمم المتحدة.
هذه الجرائم الوحشية ومرتكبيها ينبغي ادانتها بقوة من قبل جميع القوى التقدمية في العالم، مع دعم فعال وتضامن كبير مع الشعب العراقي. فهو أحوج ما يكون لهذا الدعم والإسناد في هذا الظرف بالذات.
ولم يكن ما حصل في 10 حزيران من دون أسباب ومقدمات سياسية وعسكرية واجتماعية. كما انه لم يكن بعيدا عن النهج الخاطئ الذي كان معتمداً في ادارة البلد، وفي طريقة التعامل مع القوى السياسية ومع المحافظات، والأسس الخاطئة التي بُنيت عليها المؤسسة العسكرية والأمنية، وحالة التشنج والقطيعة بين الحكومة الاتحادية و اقليم كردستان.
 
خلفية التطورات الأخيرة
 
فالتطورات الخطيرة الأخيرة لا يمكن عزلها عما عاشه العراق خلال السنوات الماضية. كانت البلاد في أزمة عميقة ناجمة عن إرث سنوات طويلة من الاستبداد والديكتاتورية، وكذلك عن الآثار التي ترتبت على الاحتلال الأمريكي وتدخل القوى الإقليمية في الشؤون الداخلية العراقية. ان جذور الأزمة تكمن في نظام المحاصصة الطائفية الأثنية الذي اعتمد منذ عام 2003. حيث تكشفت أجندات القوى السياسية الحاكمة وصراعها من أجل الثروة والهيمنة والحفاظ على مناصبها في السلطة والامتيازات السياسية، في حين أن الشعب يعاني من البطالة والفساد وسوء الخدمات العامة والصحة والتعليم، بالإضافة إلى الوضع الأمني المتدهور.
ان الصراع الداخلي بين المجموعات الحاكمة، على السلطة والامتيازات، وفّرت أرضاً خصبة للجماعات الإسلامية المتطرفة لتوسيع أعمالها الإرهابية، وتنفيذ  الجرائم البشعة، بهدف دفع العراق الى الفتنة الطائفية والحرب الأهلية. فقد قتل أكثر من 7000 شخص في عام 2013، من خلال السيارات المفخخة والعمليات الانتحارية. وخلال الشهرين الماضيين، في تموز (يوليو) وآب (أغسطس) 2014، قُتل حوالي 3000 شخصاً من المدنيين الأبرياء، من ضمنهم العمال والعاطلين عن العمل في المناطق الفقيرة.
وكان الحزب الشيوعي العراقي قد حذّر مراراً وتكراراً من خطر انزلاق البلاد مجدداً الى الصراع الطائفي، ودعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ، لحماية الوحدة الوطنية للعراق.
 
العوامل الاجتماعية والاقتصادية
 
ومن المهم أيضا تسليط الضوء بإيجاز على الطبيعة الاجتماعية والاقتصادية للنظام السياسي الحالي في العراق. فالاقتصاد ذو طابع ريعي خدمي يعتمد اعتماداً كبيراً على عائدات النفط. ونتيجة لذلك، نمت الطبقات الكومبرادورية والطفيلية التي راكمت ثروات هائلة من المال العام عن طريق الفساد، والعقود الكبيرة مع الدولة، بالتواطؤ مع المسؤولين ذوي النفوذ، فضلاً عن المضاربة وتهريب الأموال والأنشطة الطفيلية الأخرى.
فهناك ميل، اصبح واضحاً على نحو متزايد، من ان هناك صراعاً للمصالح بين القوى السياسية المؤثرة في السلطة والطبقات الطفيلية و الكومبرادورية المتنامية،  بدعم من المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وغيرها، يهدف لتحويل الاقتصاد العراقي إلى اقتصاد سوق منفلت وتفتيت ما تبقى من القطاع العام من خلال الخصخصة وغيرها من التدابير المستوحاة من الترسانة الإيديولوجية لليبرالية الجديدة. ان الحزب الشيوعي العراقي يقف بحزم ضد هذه السياسات، ويعمل على تطوير تحالفاته لمقاومة هذا التوجه الاقتصادي الليبرالي الجديد. ويرى ان العلاج الجذري لمشاكل البلد والأزمة المستعصية يكمن في التخلص من نظام  المحاصصة  الطائفية - الاثتية، والالتزام بقيم الديمقراطية الحقيقية، بأبعادها السياسية والاجتماعية، و ضمان احترام حقوق الإنسان، و المواطنة المتساوية والعدالة الاجتماعية وصيانة الاستقلال والسيادة الوطنية. هذا هو الطريق لإقامة الدولة المدنية الديمقراطية التي توفر جميع المتطلبات اللازمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية المستدامة، والاستفادة من ثروات البلاد الوفيرة لتحقيق الرخاء والتقدم الاجتماعي، وخير المواطنين ورفاهيتهم.
وفي سبيل المواجهة الناجحة لهجوم داعش وحلفائها، أكد الحزب الشيوعي العراقي على ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة على أساس برنامج وطني شامل لرأب الصدع في النسيج الوطني، وحل الخلافات التي شلت الجهد الوطني، واعتماد مجموعة من التدابير السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي من شأنها تعزيز القوات المسلحة وتمكينها من استعادة السيطرة في أقرب وقت ممكن على المدن و القصبات التي دمرها الإرهابيون.
وقد دعا الحزب أيضا لعقد مؤتمر وطني شامل يهدف الى مراجعة العملية السياسية ومعالجة الأسباب الجذرية للأزمة الجارية، من خلال تخليصها من المحاصصة الطائفية والاثنية، هو الطريق الوحيد للمضي قدماً لبناء العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد.
لقد شارك الشيوعيون والمنظمات الحزبية في كل أنحاء العراق بنشاط في الجهد الوطني لمكافحة ودحر الارهابيين وتقديم الدعم الإنساني للنازحين. انهم يلعبون، جنباً إلى جنب مع القوى الديمقراطية الأخرى، دورا حيوياً في مكافحة الطائفية والشوفينية والتعصب القومي، والحفاظ على الوحدة الوطنية والتمسك بحقوق الإنسان والديمقراطية.
كما عارض الشيوعيون بشدة المخططات التي تهدف الى تقسيم العراق على أسس طائفية. والأمر متروك للشعب العراقي أن يقرر مصيره، ديمقراطياً، بإرادته الوطنية المستقلة، دون تدخل من أي قوى خارجية، ورفض محاولات فرض النماذج التي تخدم أجندات الإمبريالية والرأسمالية في الهيمنة والاستغلال الطبقي اينما وجدت الى ذلك سبيلاً.
 
التضامن العالمي
 
ان التضامن العالمي مع النضال العادل لشعبنا العراقي أمرٌ لا غنى عنه. وينبغي أن تستند جميع أشكال الدعم الدولي للعراق في معركته ضد الإرهاب على الشرعية الدولية وضمن إطار الأمم المتحدة والتطبيق السليم لقرارات مجلس الامن  لدعم العراق، منها القرارين 2170 و 2178. وفي هذا الصدد، فإنه من الأهمية القصوى الاستمرار في تقديم المساعدة الإنسانية لمئات الآلاف من النازحين. كما ان هناك حاجة إلى تدابير فعالة لقطع التمويل من القوى الإقليمية والعربية الرجعية، وكذلك حظر كافة الموارد البشرية الخارجية والدعم المادي، المتدفقة إلى "داعش" وحلفائها.
ختاماً، أيها الأعزاء، ندعو جميع القوى المحبة للسلام والتقدمية في العالم الى تقديم كل اشكال الدعم الفعال للشعب العراقي وقواه الديمقراطية واعلان التضامن معها في صراعها ضد القوى الارهابية المتطرفة والرجعية والطائفية السياسية وضد التدخلات الاجنبية، ومن اجل العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد.
 
 
 
...............................
 
 
تداول للمسؤولية بروح ديمقراطية عالية
شهرزاد الحيدر أول امرأة تتسلم مسؤولية منسق التيار الديمقراطي
 

سدني - طريق الشعب
منحت اللجنة التنسيقية  للتيار الديمقراطي العراقي في أستراليا، يوم الخميس الماضي 23 تشرين الأول 2014، الثقة للزميلة شهرزاد الحيدر بالإجماع لتستلم مسؤولية منسق التيار المناوب من الزميل علاء مهدي، المنسق المناوب للفترة الأولى من الدورة الثانية المنتهية دورته.
وباختيار الزميلة شهرزاد الحيدر، تكون أول امرأة تتولى مسؤولية منسق في التيار ليس في أستراليا فحسب بل في بقية الدول التي تتواجد فيها فروع للتيار.
وذكر بيان للجنة التنسيقية أن " فوز زميلتنا بهذه المسؤولية يمثل بمضمونه احتجاجاً على الممارسات الإجرامية التي طالت المرأة العراقية في المدن والمناطق التي أصبحت تحت سيطرة الإرهابيين حيث تم سبي النساء والاعتداء عليهن ومعاملتهن بسوء  وبيعهن بمزادات في أسواق النخاسة مما يدل على تدني نظرة الإرهابيين للمرأة بصورة عامة في وقت تتبوأ فيه نساء العالم مستويات راقية و بكفاءات متميزة في كل مجالات الحياة".
وأضاف البيان أنه "على الرغم من أن النجاحات التي حققها التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا من خلال نشاطاته وفعالياته كانت حصيلة لجهود مخلصة وعمل جماعي ضم ليس أعضاء اللجنة التنسيقية فحسب، بل أغلب أعضاء التيار الديمقراطي و عوائلهم ومحبيهم ممن اختاروا درب المحبة والإخلاص".
وقال البيان، إن "زملاءكم في اللجنة التنسيقية للتيار قد جددوا العهد على مواصلة العمل المخلص مع زميلتهم منسق التيار للدورة الحالية من أجل تعميق الفكر الديمقراطي بشفافية عالية وفضح الممارسات الدكتاتورية التي لازالت تخيم على الكثير من الفعاليات متناسين أن الدكتاتورية كانت سببا مباشرا لما آلت إليه الأمور في وطننا العزيز".  
بدورها، شكرت الزميلة المنسق بكلمة قصيرة زملاءها في اللجنة التنسيقية على ثقتهم العالية وتصويتهم لها وتعهدت بالعمل الجاد والمخلص من أجل نجاح فعاليات التيار وتقدمه في كل المجالات وبالتعاون مع اللجان الفرعية التي تمتلك برامج مكثفة ومتنوعة تشمل فعاليات ثقافية وسياسية واجتماعية وفنية وترفيهية وتثقيفية وغيرها.
وتجدر الإشارة إلى أن فوز الزميلة شهرزاد الحيدر كان بالإجماع ، الأمر الذي يدل على قناعة وإيمان أعضاء اللجنة التنسيقية بأهمية دور المرأة في بناء الصرح الديمقراطي والعمل الجاد من أجل تحقيق أهداف التيار الديمقراطي نحو بناء دولة ديمقراطية دستورية تسودها العدالة لكل العراقيين بعيداً عن المحاصصات التي نخرت جسد الدولة وبنيتها التحتية.
 

..........................
 
 
التيار الديمقراطي في النجف ينتخب تنسيقية جديدة
 
 
 
النجف- نعمة ياسين عكظ
انتخب التيار الديمقراطي في النجف لجنة تنسيقية جديدة له، الاحد الماضي، معلنا فوز أزهر غني ابو غنيم برئاسة اللجنة المكونة من خمسة اشخاص.
وعقد اجتماع للجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي في النجف، الاحد الماضي (26 تشرين الاول)، حضره 25 من الشخصيات الوطنية المعروفة في المحافظة، وعدد من منظمات المجتمع المدني و رئيس و اعضاء اللجنة التنسيقية السابقة للتيار.
وانعقد الاجتماع في بيت الشخصية الوطنية المعروفة المهندس أزهر ابو غنيم. وهو الاجتماع الثاني حيث تم عقد اجتماع سابق أوائل ايلول الماضي، تم التداول فيه على ضرورة تنشيط التيار وتفعيل دوره بين الجماهير. وقد تم انتخاب لجنة تنسيقية جديدة مكونة من خمسة اشخاص وفاز الأستاذ المهندس أزهر غني ابو غنيم برئاسة اللجنة و الأستاذ علي محمد علي الدرويش، واحمد عبد علي القصير، نائبان للرئيس. وقد عاهدت التنسيقية الجديدة جماهيرها بالعمل المتواصل من اجل ان يكون للتيار الديمقراطي الدور الفعال في بناء العراق الديمقراطي الفدرالي الموحد.
ص11

25 مليوناً لنقل مهاجم البيون الى ليفربول
 
 
 
وكالات
اكدت الاخبار الانجليزية ان نادي ليفربول سيسعى للتوقيع مع اللاعب سايدو بيراهينو مهاجم وست بروميتش البيون فى كانون الثاني المقبل من اجل تدعيم صفوف الفريق.و جاء هذا الاهتمام بعد ان واجه نادي ليفربول العديد من الصعوبات بسبب الاصابة التى ابعدت دانييل ستوريدج , كما ان ماريو بالوتيلي فشل فى تعويض هذا الغياب منذ انتقاله من نادي ميلان الايطالي خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية.ومن المتوقع ان يقوم نادي ليفربول خلال الفترة القادمة بتقديم عرض تصل قيمته الى 25 مليون جنية استرليني من اجل الحصول على خدمات اللاعب.و قد كشف نادي توتنهام هوتسبر هو الاخر عن نيته للتوقيع مع اللاعب البالغ من العمر 21 عاما و الذى سجل 7 اهداف فى الدوري الانجليزي الممتاز هذا الموسم.
 
 
................................
من وحي الذكرى الثمانين لـتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
نجم السلة العراقية مهدي علي اكبر عاشقا للحزب ومدافعا عن مبادئه
 
منعم جابر
بمناسبة احتفالات الحزب الشيوعي العراقي بالذكرى الثمانين لتأسيسه وضمن منهجنا في الصفحة الرياضية لجريدة «طريق الشعب» بالتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين ومن كل الطيف العراقي ومن خلال نشر صور رائعة وناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين. آملين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار من عموم مناطق ومدن العراق استذكارا وتقديرا لتضحياتهم الوطنية العالية.
 
 
من هو الكابتن مهدي علي اكبر؟
 
انه احد مبدعي السلة العراقية اكتشفه المدرب القدير غازي طالب عام 1963 حيث انضم الى الفرقة الاولى في محافظة الديوانية وزامل خبرة لاعبي السلة العراقية ابتداء  من مهدي احمد شيخ السلة العراقية وكذلك زهير محمد صالح ومحمد عربو وجاسم نعمة وعبدالامير عطية والكثير من المبدعين وكان مهدي مثالا للاعب الملتزم ونموذجا للاعب المبدع والمطيع. وقد مثل الفرقة الاول  والمنتخب العسكري والمنتخب الوطني وشارك في بطولات السيزم العالم العسكري والبطولات العربية وبطولات القارة الاسيوية. تؤكد شيخ السلة العراقية مهدي احمد على انه زامل المبدع مهدي علي اكبر ومدربا ولفترات طويلة امتدت لما يقرب من عشرين عاما.
 
عرضوا عليه رتبة ضابط في الجيش فرفض!
 
يقول الكابتن مهدي احمد بان الراحل مهدي علي اكبر يحمل صفات انسانية رائعة ونراه متاثرا بافكار الشيوعيين واخلاقياتهم وكان شكله جميلاً وقامته طويلة هذا ما دفع قائد الفرقة الاولى ان يعرض عليه رتبة ملازم في الجيش والعمل معه بصفة مرافق الا ان الراحل رفض قائلا: هم ضابط  وتحقيق هوية وبعثيين.. هاي شيخلصها.. ورفض الترقية وظل محتفظاً برتبته البسيطة مع محاولات مستمرة لفسخ عقده وانهاء خدمته حتى حقق ذلك بعد انتهاء الحرب العراقية � الايرانية يؤكد الكابتن مهدي احمد على ان مهدي علي اكبر كان حريصا وفي احدى المباريات تعرض لاصابة خطيرة نقل على اثرها الى المستشفى لكنه كان يطالب بالعودة لاكمال المباراة
 
مهدي يقتحم علينا مقر الحزب!
 
كان الكابتن الراحل مهدي علي اكبر قريباً من الحزب وملتزماً بسياسته! وكثيرا ما كان يدخل بنقاشات ومماحكات خطرة كنا نحذره منها وفي ايام الجبهة عام 1974 توجهنا الى الديوانية ضمن واجبات رياضية حزبية ويومها التقينا بعض رفاقنا العاملين في النشاط الرياضي في الديوانية وبينما نحن نتحدث واذا بالكابتن مهدي يدخل علينا ويجلس بيننا وكنا يومها حذرين عليه لان التنظيم في القوات المسلحة غير مسموح وان تعرض مهدي لشيء فهذه خسارة كبيرة. ويومها كان البعثيون يتحججون علينا بأي حجة او موقف وفعلا انتهى التعايش وشارك مهدي بجدية وحرص وبذلنا جهودا استثنائية وتحت جنح الظلام خرج الكابتن الراحل من مقر الحزب ومن الاجتماع!
 
إبن الشيوعيين رغم قساوة الظروف
 
ظل الكابتن مهدي علي اكبر ابنا بارا للحزب ومتواصلا معه وعندما نلتقيه كان يسأل بحسرة وألم عن الرفاق والاصدقاء واين هم واين رحلوا؟ وكنا نعطيه بعض الحكايات والاخبار. وكان قد تسرح من الجيش وبدأ يعمل في المجال المدني حتى انتقل الى العالم الآخر 2002 اي قبل سقوط الدكتاتورية باشهر. المجد والخلود للرياضي الخلوق وابن الشيوعيين الكادحين مهدي علي اكبر والخزي والعار لخونة الشعب ومطية الاستعمار.
 
................................
 
 
مجلس الوزراء يخصص سلفة عاجلة لاتحاد كرة القدم
 
وكالات
أعلن مجلس الوزراء، الثلاثاء، عن تخصيص سلفة عاجلة الى الاتحاد العراقي لكرة القدم بمبلغ مليار وخمسمائة مليون دينار، من أجل تغطية نفقات مشاركة المنتخب العراقي بكرة القدم في بطولة كأس الخليج العربي في السعودية.
وقال المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء رافد جبوري، إن «مجلس الوزراء قرر خلال الجلسة الاعتيادية السادسة التي عقدت، برئاسة حيدر العبادي، الموافقة على قيام وزارة المالية بتأمين مبلغ مقداره مليار وخمسمائة مليون دينار على شكل سلفة عاجلة الى الاتحاد العراقي لكرة القدم».
وأضاف جبوري أن «السلفة لغرض تغطية نفقات مشاركة المنتخب الوطني العراقي بكرة القدم في بطولة كأس الخليج العربي التي ستقام في السعودية»، مشترطاً أن «يتم تسوية مبلغ السلفة لاحقا بشكل أصولي بعد إصدار قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2014».
يشار الى أن خليجي 22 ستقام في العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من الـ 13 حتى 26 تشرين الثاني المقبل، وسيلعب المنتخب العراقي في المجموعة الثانية بجانب منتخبات الامارات والكويت وعمان، في حين تضم المجموعة الاولى منتخبات السعودية واليمن والبحرين وقطر.
 
 لجنة الكرة الشاطئية تقيم المؤتمر الفني للمربع الذهبي
 
وكالات
أفادت لجنة الشاطئية في الاتحاد العراقي لكرة القدم باقامة المؤتمر الفني للفرق المتأهلة للمربع الذهبي من دوري الرجال.
وقال أمين سر اللجنة علي حمدان، «، ان «اللجنة دعت ممثلي الاندية الاربعة المتأهلة للمربع الذهبي لدوري الشاطئية للرجال للحضور الى مقر اتحاد الكرة في الساعة 11 من صباح يوم الاحد المقبل».وأضاف حمدان ان «الاجتماع سيتضمن وضع الية وجدول مباريات المربع الذهبي للفرق المتأهلة».تجدر الاشارة الى ان الاندية الأربعة التي تأهلت للمربع الذهبي لدوري الشاطئية للرجال هي المصافي ونفط الوسط والنصر والسلام والمشاهدة.
 
نادي الحلة يتوج في دوري السلة للشباب
 
وكالات
توج نادي الحلة لكرة السلة ببطولة أندية العراق لفئة الشباب، والتي أقيمت منافساتها في محافظة بابل. وقال المشرف على فريق الحلة لكرة السلة احمد محمد، "، ان "فريق الحلة توج بطلاً لدوري اندية العراق بكرة السلة لفرق الشباب، بعد ان فاز بجميع مبارياته في البطولة".وأوضح ان "الفريق تمكن من هزيمة نادي الكرخ بنتيجة 66 مقابل 44 نقطة، كما فاز على نادي التضامن النجفي بنتيجة 79 مقابل 70 نقطة، ومن ثم فاز على نادي ثورة العشرين بنتيجة 74 مقابل 50 نقطة"، مشيرا الى ان "فريق الحلة فاز في المباراة النهائية على نادي نفط الجنوب بنتيجة 66 مقابل 57 نقطة".
 
 
............................
 
 
لاميلا يتوقع ان يفوز فريقه بكأس الرابطة الانجليزي
 
 
وكالات
يعتقد اللاعب الارجنتيني اريك لاميلا على أن فريقه يحتاج إلى إثبات أنهم قادرون على الفوز بكأس الرابطة الانجليزي وذلك من خلال مباراة برايتون ألبيون.
سيلعب توتنهام اليوم في الجولة الرابعة من المسابقة على ملعب وايت هارت لين و يشعر لاميلا أن المباراة يمكن أن تكون اختبارا صعبا لرجال ماوريسيو بوتشيتينو خصوصا وانهم يريدون الفوز بالبطولة.وقال لاميلا للموقع الرسمي للنادي: �أنا واثق من أن المباراة ستكون صعبة وأنا أدرك أن برايتون لديهم بعض اللاعبين الموهوبين جدا وبالتاكيد هم يريدون الفوز ايضاً�.� ولكن نحن بحاجة إلى الفوز إذا أردنا أن نستمر في الكأس ونفوز به في النهاية، وكل شيء من الممكن ان يحدث�.
 
 
 
 
.......................
 
 
الصناعة والنفط يفوزان بالثلاثة وبغداد والجوية يتعادلان في بطولة الرديف
 
وكالات
حقق فريق الصناعة فوزا كبيرا في بطولة الرديف التي ينظمها نادي أمانة بغداد، عندما تغلب على فريق الحسين بثلاثية لهدف واحد في إطار المجموعة الأولى، وتمكن فريق النفط من الفوز بذات النتيجة على الطلبة، فيما تعادل شباب أمانة بغداد مع القوة الجوية بدون أهداف.ففي المباراة الأولى التي شهدها ملعب نادي الصناعة تمكن أصحاب الأرض من الفوز على ضيفهم الحسين بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وجاءت المباراة في إطار الجولة الثانية من المجموعة الأولى للبطولة التي أفتتحت بلقاء الزوراء وامانة بغداد.وفي ملعبه خرج النفط فائزا بثلاثة أهداف لهدف واحد على فريق الطلبة، في مباراتهما التي جرت ضمن منافسات المجموعة الأولى، فيما التقى في المجموعة الثانية فريقا شباب أمانة بغداد مع القوة الجوية وانتهت المباراة بالتعادل بدون أهداف.
 
 
...........................
 
نجم البلوغرانا تألق بمفرده فيما غابت تشكيلة لويس إنريكي
نيمار.. ماكينة برشلونة التهديفية خارج دائرة انتقادات الكلاسيكو
 
 
وكالات
نجا النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا من الانتقادات اللاذعة التي طالت كافة تشكيلة مدرب برشلونة لويس إنريكي التي خاضت مباراة الكلاسيكو على ملعب سانتياغو برنابيو ضمن الجولة التاسعة من منافسات الدوري الإسباني لكرة القدم.
شنت وسائل الإعلام الكاتالونية المقربة من نادي برشلونة الإسباني هجوماً شرساً على لاعبي الفريق الأول بقيادة المدرب لويس إنريكي عقب السقوط "الغريب" أمام ريال مدريد على ملعب سانتياغو برنابيو ضمن الجولة التاسعة من الليغا.
ولم يذق برشلونة طعم الخسارة منذ انطلاق الدوري الإسباني وحقق العلامة الكاملة في سبع مباريات فيما سقط في فخ التعادل السلبي في مناسبة وحيدة كانت أمام ملقة على ملعب الأخير "لا روزاليدا" علاوة على عدم دخول شباك حارسه التشيلي كلاوديو برافو أي هدف قبل موقعة الكلاسيكو.
ونجح العملاق الملكي من قلب تأخره أمام غريمه التقليدي برشلونة بهدف نظيف أحرزه النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا إلى فوز مستحق عن جدارة بثلاثية تناوب على تسجيلها كل من البرتغاليين كريستيانو رونالدو وكليبر بيبي والفرنسي كريم بنزيما.
وكان نجم السيليساو قد تلقى كرة عرضية من زميله الأوروغواياني لويس سواريز وتمكن بمهارة فائقة من تجاوز ظهير ريال مدريد الأيمن داني كارفخال وزميله البرتغالي بيبي وسدد كرة أرضية زاحفة على يسار الحارس إيكر كاسياس معلناً تقدم البلوغرانا بهدف مبكر لكن لم يكن كافياً لفوز الفريق ذي الألوان الزرقاء والحمراء.
وطالت الانتقادات الكبيرة كافة لاعبي برشلونة ويأتي في مقدمتهم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وثنائي خط الوسط تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا ومدافع الفريق جيرارد بيكيه الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية  في منح ريال مدريد تذكرة العودة إلى أجواء المباراة بعدما لمس الكرة داخل منطقة الجزاء وتسبب في إحراز الفريق الملكي هدف التعادل من ضربة جزاء.
كما لم يفلت مدرب برشلونة لويس إنريكي من انتقادات وسائل الإعلام الكاتالونية على الرغم من أنه يخوض الكلاسيكو الأول له كمدرب حيث اتهمه عديد الصحافيين والمحللين والمراقبين بتغيير التشكيلة والخطة في مباراة كبيرة وهو أمر ما كان له أن يحدث على أرض الواقع بالإضافة إلى الاعتماد على "الحرس القديم" على الرغم من الصفقات الكثيرة التي أبرمت في فترة الانتقالات الصيفية الماضية.
وبأدائه اللافت أمام ريال مدريد في ملعب سانتياغو برنابيو، نجا الدولي البرازيلي الشاب من الانتقادات اللاذعة التي طالت لاعبي برشلونة والجهاز الفني بقيادة المدرب لويس إنريكي.
ومنذ انطلاق الموسم الحالي، يبدو نيمار دا سيلفا في أفضل حالاته البدنية والفنية إذ تمكن من ترك بصمته التهديفية في كافة مباريات برشلونة في الدوري الإسباني.
وأحرز الدولي البرازيلي تسعة أهداف هذا الموسم عقب مرور 9 جولات على انطلاق الليغا أي بمعدل هدف واحد في كل مباراة ليحتل المركز الثاني في قائمة الهدافين خلف البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب الريادة بـ16 هدفاً حتى الآن.
كما يتفوق نيمار على زميله الأرجنتيني ليونيل ميسي على الصعيد التهديفي إذ اكتفى البرغوث بتسجيل سبعة أهداف هذا الموسم بسبب اعتماد المدرب الجديد لويس إنريكي عليه كصانع للألعاب أكثر من مهاجم صريح.
وتمكن ريال مدريد بهزيمته لغريمه التقليدي برشلونة من تقليص الفارق معه إلى نقطة وحيدة ليشتعل الصراع على لقب الليغا مبكراً خاصة مع انضمام إشبيلية الأندلسي إلى الصدارة متساوياً في النقاط مع النادي الكاتالوني بفضل فوزه المثير على فياريال على ملعب رامون سانشيز بيزخوان.

ص12

معجم الاسلوبيات
 
عن المنظمة العربية للترجمة صدرت أخيرا طبعة جديدة من "معجم الاسلوبيات" لـ كاتي وايلز، بترجمة خالد الأشهب.
يعد المعجم مرجعاً موسوعياً للأسلوبية والتحليل النصي، وقد روجع في صيغته الجديدة مراجعة مفصلة. ويقدم المعجم صورة شاملة ومضيئة عن التخصص المزدهر للأسلوبيات وتاريخها في القرن الماضي، ويفحص منهجياتها وتطبيقاتها العملية الخاصة بتحليل وتأويل النصوص الأدبية وغير الأدبية.
يقع المعجم في 765 صفحة من القطع الكبير.
 
 
.................................

الصخر في الجرف
 
في نهاية كل توصيف تاريخي لأي معركة ثمة دروس تعبوية مستخلصة يجب ان ينظر فيها ضباط الاركان، بل كل دارسي التاريخ العسكري بعمومهم.
انتهت معركة جرف الصخر الآن ونتمنى أن يكون الإضطراب الأمني فيها الذي استمر عشر سنوات قد اصبح من الماضي. لكن دروسها المستخلصة يجب ألا تصبح ماضية ابداً.
صحيح أن المعركة مع الإرهاب هي مواجهة فكرية وفيها بعدٌ عقائدي مُمتد إلا أن أدوات الحرب والميدان هي نفسها ولا تغيير فيها إلا ما ندر.
الغرف المغلقة لهيئات الأركان العراقية سواء في الجيش أم في الشرطة عليها أن تسأل نفسها صراحة سؤالين مهمين:
الاول، لماذا تمكنت القوات المسلحة الآن (بكل أنواعها وأصنافها) من هزيمة الإرهاب في هذه المنطقة؟ مالذي تغير في أدائها عن القوة السابقة؟
والثاني،لماذا كان عسيراً تأمين هذه المنطقة طوال عقد من الزمان؟ ماهي (الصّخرة)الحقيقية في جرف الصّخر التي كانت تمنع الأمن وبسط القانون؟
يبدو من مسار الأحداث ان الإنسداد الحقيقي كان يكمن بالأصل في جرف القوات المسلحة المناط بها واجب الأمن على مدى العقد الماضي. سبب ما في أدائها لم يكن يؤهلها أن تهزم مجاميع الارهاب هزيمة نهائية واسعة كما حدث الآن.
أما الارهاب فلا جديد في تكتيكاته المبنية على التخفي بين المدنيين واستخدامهم دروعاً، إضافة الى تجنيده الشباب سواء بالاغراء او القسر أو التأليب الطائفي او استقدام الارهابيين الاجانب.
واقع الارض يقول ان القوة الارهابية التي واجهت قواتنا المسلحة او الحشد الشعبي إنما كانت الاوسع والاقوى من بين حشودات الارهاب السابقة ومع ذلك فقد هزمت شر هزيمة.
أليس الاجدى ان ننظر في ماضي الاداء الامني للشرطة والجيش لنحاول ان نكتشف ثغرات سبق ان تسلل منها الارهاب؟
حتى المنتصرون يجب أن ينشغلوا بأسباب النصر كي يكرروه في أماكن أخرى. وليس خافياً على احد ان معارك أشد ضراوة تنتظر القوات المسلحة مع الإرهاب وربما تكون المعارك القادمة هي الاوسع ولا نقبل من الابطال في جرف الصخر إلا أداءً مماثلاً، يحسم التذبذب ويطهر الارض ويحرّمها على الارهاب الى الابد.
هذا ببساطة لن يتأتى إلا اذا عرفنا الثغرات السابقة واماكنها وتوصيفها وكيف تم رتقها.. جرف الصخر لا صخر فيه، إنما لدى قواتنا المسلحة (صخوراً) قد احسن القادة استخدامها فعادت الارض الينا فهل سيحسنون الاستخدام في كل مرة؟
 
قيس قاسم العجرش
 
 
.............................
 
 
اذاعة "الناس"  تعاود بثها
 
 
 
اعاد راديو "الناس" بثه اليومي من الموقع الجديد الذي انتقل اليه. والى ذلك نوجه اهتمام المستمعين والمتابعين لبرامجه.
راديو الناس يبث من بغداد على الموجة 96.5.FM
 
 
.........................

وقفة تضامن مع المرأة العاملة
 
بغداد – طريق الشعب
ينظم الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، غدا الجمعة، وقفة تضامنية ضمن حملة رفض العنف ضد المرأة العاملة، ودعما لاتفاقية مؤتمر العمل الدولي الذي سيعقد في حزيران 2015، ويناقش قضية العنف ضد المرأة العاملة.
تنظم الوقفة صباحا على حدائق القشلة في شارع المتنبي.
 
 
 
....................
 
 
"لمسة عراقية " يبدع من أجل السلام وحب الوطن

بغداد - قاسم المعموري
يعد تجمع "لمسة عراقية" من ابرز التجمعات الفنية التي حققت انتشاراً واسعاً بين الأوساط الشبابية، وله حضور مؤثر الفعاليات والنشاطات الثقافية التي تقيمها منظمات المجتمع المدني. ويضم التجمع طاقات ومواهب فنية واعدة متخصصة بمختلف الفنون كالرسم والموسيقى.
الفنان التشكيلي عامر لعيبي رئيس التجمع تحدث عن بدايات تجربتهم الفنية قائلاً : "لقد بدأنا قبل عام بتأسيس التجمع عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ثم أطلقنا فعالياته الفنية على ارض الواقع".
وتابع قائلا: "كانت فكرتنا الأساسية، هي تأسيس تجمع للتصوير الفوتوغرافي، ولكن بعد أن انضم إلينا العديد من الشباب من ذوي الاختصاصات المختلفة في الفن، عزمنا على أن يكون تجمعنا شاملا يضم التشكيل والموسيقى والفوتوغراف. وبالفعل نجحنا في مشروعنا، وحالياً يضم التجمع الكثير من الأعضاء الذين يمارسون فنونهم بحرية ويطرحون افكارا تتناول في اغلبها المفاهيم السلمية الداعية للحب وترسيخ الهوية الوطنية".
واشار لعيبي الى ان التجمع حقق سعادة كبيرة لعائلات الفنانين الأعضاء، لما وفر على ابنائها من فرص للمساهمة في الفعاليات والنشاطات المدنية، لا سيما التي تقام في الحدائق العامة والمواقع التراثية مثل شارعي المتنبي وأبي نؤاس، مبينا ان جميع أعضاء التجمع يعملون بتفاعل حقيقي، "وهذا مؤشر ايجابي لمسناه عند الشباب، وخير شاهد على قولي هو مشاركتنا في مهرجان "أنا عراقي.. أنا أقرأ" ومساهمتنا فيه برسم جدارية ذات قياسات كبيرة، تجسد مفاهيم العلم والمعرفة، وقد أهدينا هذا العمل الى منظمي الفعالية".
ولفت لعيبي إلى ان التجمع تلقى دعوات من اصدقاء في المحافظات الأخرى، للمشاركة في فعاليات ثقافية تقام هناك، مضيفا ان تجمعهم يسعى للحصول على اجازة رسمية ليكون منظمة مجتمع مدني، وفي حال تحقق الامر سيباشر التجمع بتطوير مهارات الموهوبين ممن لم تتح لهم الفرصة لدخول معاهد وكليات الفنون الجميلة، وذلك عبر إقامة الورش المتخصصة بتعليم الشباب الفنون المختلفة.
 
 
..............................
 
موكب طرف العباسية يطالب بسن قانون الأحزاب
 
 
 
كربلاء- سلام القريني
تواصل جماهير موكب عزاء طرف العباسية الشرقية في مدينة كربلاء، المشاركة في الموكب مساء كل يوم هاتفة بأصوات عالية مطالبة بالعدالة الاجتماعية، ومنددة بالظلم والفساد.
وكان من بين الردات التي اطلقتها حناجر جماهير الموكب مساء أول أمس الثلاثاء، واحدة تطالب بتشريع قانون الاحزاب، والأخرى ترفض الدكتاتور والدكتاتورية:
"قانون الاحزاب الواجب تقروه
بس هذا الامر معلوم.. متريدوه
چي يكشف المستور
ويفضح منو المأجور
يحسين الظلم ميدوم لا والله..".
***
"بينه سنين يلعب صارله القائد
شعبنه يرفض يحكمه حزب واحد
دكتاتور منريد
دوم نريد تجديد
يحسين الظلم ميدوم لا والله..".
 
 
......................
 
 
المثقف والحرس القديم
 
المشكلة الاساسية في كل تغيير سلبا او ايجابا تنحصر في الموالي والمعارض اذا ما انطلقا من مصالحهما الشخصية وليس من المصالح العامة او مصلحة الوطن. فهما يتبادلان الادوار في الوقت ذاته ، فترى المعارض الذي كان قبل ايام مواليا من اخمص قدميه حتى آخر شعرة من رأسه، يستشاط غضبا. لا يحركه ضميره المهني لاتخاذ المواقف الجديدة ،لانه نسى الضمير في جيب رب نعمته المخلوع او في احد صناديق الحسابات المصرفية. ففي فترة الوالي المخلوع كانت رائحة العفونة تزكم الانوف على بعد اميال، بينما الحرس ورجالات المخلوع لا يشمون تلك العفونة لانهم جزء منها، ولانهم غاطسون فيها ولا يظهر منهم داخل البرميل العفن الا عيونهم تلصلص يمينا وشمالا !
وحين يبتعدون قليلا عن البرميل يبدأون بقذف الحجارة باتجاه كل جديد متناسين بسرعة البرق عفونتهم، كما لا ينتبهون الى ان بيوتهم من زجاج !
والحرس القديم ليس حكرا على الخليفة القديم، بل تستطيع ان تجدهم في كل مكان وزمان وفي كل مؤسسة وفي كل بيت يجري فيه تغيير ما .
خطورة هذه المواقف تزداد حين يتعلق الامر بالمثقف او الفنان، وخاصة المثقف العضوي الفاعل باعتباره ضمير الامة الحي . فماذا سيبقى للامة اذا باع ذاك المثقف ضميره وتركه في جيب ولي نعمته يلعب به كما يشاء ؟!
والحديث يشمل المثقف سواء كان داخل المؤسسة الحكومية ام خارجها، فكلاهما مسؤول تاريخيا عن كل ما يجري في بلده ، من انتشار الزبالة في الاحياء الشعبية او الراقية، الى المناهج الدراسية التي هربت من الفاشية القومانية لتقع ضحية الطائفية المقيتة! وهو مسؤول ايضا عن مراقبة تردي الخدمات بمختلف اشكالها الصحية والاقتصادية والامنية والاجتماعية .
سيبادر احد الاصدقاء ويتهمني باني احمل المثقف اكثر من طاقته، وهذا غير صحيح، خاصة اذا نظرنا لما انجزه المثقف الاخر في الدول المجاورة، ولم يكن موقف الفنان والمثقف المصري غائبا عن الذاكرة .لقد كان للمثقفين المصريين دور مشرف سواء بالوقوف في وجه توزير شخص لا يصلح ان يكون اكثر من موظف في امانة العاصمة، او بالتحشيد وبالوقوف بجانب المواطن المصري في ثورته العظيمة ضد الجبروت الديناصوري لحسني مبارك مرة، ومرة اخرى ضد الاخوان المتأسلمين.
اتسآءل اليوم : لماذا وافق المثقف العراقي طيلة سنوات عديدة على تهميش وزارة الثقافة؟ لماذا وافق المثقف العراقي على توزير اناس للثقافة لا تربطهم ناقة ولا جمل بالفن ولا بالادب؟ لماذا لم يعترض المثقفون على الجمع بين المسدس والقلم على طاولة واحدة؟
لقد حان الوقت كي نطلب كمثقفين وادباء واعلاميين وفنانين من البرلمان والحكومة باعادة الاعتبار لوزارة الثقافة ودعمها ماديا ومعنويا، لانها هي المعنية بشكل رئيس بتجفيف المنابع الفكرية لداعش ومن لف لفها من قوى ظلامية تكفيرية.
 
طه رشيد
 
 
...............................
 
 
انفجار صاروخ فضائي بُعيد إطلاقه
 
 
 
واشنطن – وكالات
انفجر صاروخ فضائي بعد ثوان من انطلاقه من منصة في ولاية فرجينيا الامريكية، أمس الأول الثلاثاء.
وقال معلق تلفزيون وكالة الفضاء الامريكية - ناسا: ان "الانفجار وقع بعيد إطلاق الصاروخ من قاعدة والوبس الفضائية في ساحل فرجينيا"، علما بأن الكبسولة كانت محملة بأكثر من ألفي كيلو غرام من المواد الغذائية والمعدات الأخرى المخصصة للمحطة الفضائية الدولية.
وأفادت الانباء انه لم تحدث أي إصابات أثناء العملية، وقال مركز الإطلاق في ناسا إن الخسائر تقتصر في ما يبدو على منشأة الإطلاق والصاروخ.
 
.......................
 
 
مندائيو البصرة يتضامنون
 

البصرة – وكالات
أعلن مجلس شؤون طائفة الصابئة المندائيين في محافظة البصرة، عن تشكيل موكب عزاء لمشاركة المسلمين أحزانهم خلال الأيام العشرة الأوائل من شهر محرم، وأكد المجلس إلغاء مظاهر الاحتفال بعيد الازدهار لتزامنه مع عاشوراء.
وقال الزعيم الديني للطائفة في المحافظة مازن نايف ان مجلس شؤون الطائفة شكل للعام الثالث على التوالي موكبا خدميا يحمل اسم الطائفة في منطقة الطويسة بمركز المحافظة، مبينا أن العديد من رجال الدين وأبناء الطائفة يتواجدون يوميا في الموكب لتحضير وتقديم الأطعمة والمشروبات الى المارة والمشاركين في إحياء شعائر العزاء.
وأضاف نايف أن المبادرة تهدف الى تعزيز التعايش السلمي بين أبناء المحافظة، معتبرا أن "واجبنا الأخلاقي كمندائيين يحتم علينا التضامن بهذه الطريقة مع إخواننا المسلمين خلال الأيام العشرة الأوائل من شهر محرم".