العدد 58 السنة 80 الثلاثاء 28 تشرين الأول 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص 1
 
د. فؤاد معصوم يشدد على عقد مؤتمر في شأنها
رئيس الجمهورية و"الشيوعي": المصالحة الوطنية ضرورة
 
بغداد – طريق الشعب
اكد الحزب الشيوعي العراقي ضرورة تحقيق مصالحة وطنية حقيقية وتحديد من يتم التصالح معهم وتبديد الضبابية المحيطة بهذا الملف. وفي الوقت نفسه شدد رئيس الجمهورية د. فؤاد معصوم على اطلاق مؤتمر للمصالحة الوطنية، لضمان استعادة السلم الاهلي والتواصل المثمر حماية للمكتسبات الوطنية.
وقال الرئيس معصوم لدى استقباله ظهر امس حشدا من رؤساء تحرير الصحف ومدراء المؤسسات الاعلامية العراقية والكردستانية، ان موضوع المصالحة الوطنية جرى ويجري بحثه في اجتماعات لرئيس الجمهورية ونوابه وللرئاسات الثلاث، وان هناك ورقة تهيأ لهذا الغرض، تتضمن الخطوات المقترحة للوصول الى المصالحة.
من جانبه قال الرفيق رائد فهمي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، في تصريح ادلى به يوم امس لـ "طريق الشعب" ان المصالحة الوطنية " هدف تعلن الاطراف السياسية جميعا سعيها الى تحقيقه. لكن ما تحقق فعلا في هذا المجال طيلة السنوات الماضية ظل محدودا، ولعل قانون المساءلة والعدالة واحد من العوامل المؤثرة في هذا المجال". واضاف ان "البرنامج الذي تبنته حكومة د. حيدر العبادي يتضمن اشارة الى مراجعة هذا القانون وادخال تعديلات عليه وإحالة بعض القضايا ذات العلاقة الى القضاء". مؤكدا ان "اعادة النظر بهذا القانون هي خطوة?مهمة نحو تحقيق المصالحة المنشودة". واشار الرفيق فهمي الى ان هناك وجهات نظر متباينة في شأن اعادة النظر بالقانون " فهناك من يرى ان تعديله سيقود الى تبرئة مرتكبي الجرائم في العهد السابق بحق الشعب. ونحن نعتقد ان ذلك يمكن تفاديه بوضع ضوابط معينة، نظرا الى ان هناك كثيرين من ابناء شعبنا اجبروا في تلك المرحلة على الانتماء الى البعث".
واكد "ضرورة الاتفاق على ماهية المعوقات التي تكبح التقدم نحو المصالحة، ومن هم الذين نتصالح معهم، وتبديد الضبابية التي تحيط بهذا الملف. وان الوصول الى توافق ليس امرا صعبا ما دام الجميع متفقون على الهدف". كما اعتبر ان "التقدم في هذا الملف يعتمد الى حد كبير على تحقيق اتفاق بشأن مدى الحاجة الى المصالحة الوطنية."
واختتم الرفيق رائد فهمي تصريحه بالتشديد على "اهمية دراسة التجربة السابقة وتطبيقات قانون المساءلة والعدالة ودور هيئتها العليا، وما جرى من نشاطات وفعاليات، وما صرف من اموال، ومقارنة ذلك كله بالنتائج المتحققة، وبمدى الاقتراب من المصالحة الوطنية الحقيقية التي تمس الحاجة اليها اليوم."
من جانبه، قال كاظم الشمري عضو ائتلاف الوطنية انه "بعد الاحتلال الامريكي للعراق صدرت الكثير من القوانين في اجواء من الشحن الطائفي والعنصري، مما أدت الى خروجها بالكثير من العيوب، والمساءلة والعدالة احد هذه القوانين"، مشيرا الى ان "هذا القانون ظهر في وقت كان تسيطر جهة معينة مما أدى الى خروج هذا القانون ، لذا من الضروري تعديله في ظل الانتقادات التي توجه اليه من داخل العراق او من خارجه".
وأضاف الشمري في حديث مع "طريق الشعب" امس، ان "على العراق ان يستفيد من تجارب بعض الدول العربية التي حاولت تنفيذ قوانين العزل السياسي او الفصل السياسي، ولكنها لم تنجح وقوبلت هذه الفكرة برفض كبير، لأن من غير الممكن ان تحارب إنسان لمجرد انه يحمل فكرا سياسيا غير عدواني"، مؤكدا على "ضرورة تعديل او الغاء قانون المساءلة والعدالة وإحالته الى القضاء لان تطبيقه بالوقت الحالي بعد مرور 11 سنة على سقوط النظام في العراق، امر غير مجدٍ، لان المشمولين بهذا القانون كانت أعمارهم بحدود خمسين سنة، والآن  تجاوزوا العمر الذي يسمح?لهم بالعمل".
 واوضح ان "المصالحة لا تعني تشكيل هيأة عليا للمصالحة وما هو عمل هذه الهيئة وما هو صلاحياتها".      
 
 
***********
 
لجنة لصرف منحة المليون لنازحي الطوز وآمرلي وسليمان بيك
بغداد - طريق الشعب
أعلنت النائبة عن تحالف القوى الوطنية أمل البياتي، أمس الاثنين، عن تشكيل لجنة خاصة بقضاء طوزخورماتو وناحيتي آمرلي وسليمان بيك لصرف منحة المليون دينار للمشمولين بها في تلك المناطق، فيما طالبت وزارة التجارة بضرورة توفير مفردات البطاقة التموينية لهذه المناطق بعد تحريرها من مسلحي تنظيم "داعش".
وقالت البياتي لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "اللجنة الخاصة بإيواء النازحين وإغاثتهم وافقت على تشكيل لجنة خاصة بقضاء طوزخورماتو وناحيتي آمرلي وسليمان بيك شرق تكريت"، مبينة أن "عدم وجود اي فرع لوزارة الهجرة والمهجرين في قضاء الطوز ساهم في تأخر صرف المستحقات المالية للمشمولين بها".
ودعت البياتي لجنة اغاثة النازحين الى "التعجيل بتقديم منحة المليون دينار لسكان آمرلي وناحية سليمان بيك وقضاء الطوز، لأنهم يعانون من نقص كبير في الخدمات الصحية وغيرها". وطالبت البياتي وزارة التجارة بـ "إرسال مساعدات غذائية من مفردات البطاقة التموينية لاهالي هذه المناطق بعد ان تم تحريرها من سيطرة تنظيم داعش"، مؤكدة أن "نازحي قرى سليمان بيك وآمرلي والطوز يعيشون اوضاعا صعبة".
يذكر أن مئات الأسر من محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين والانبار نزحت باتجاه المحافظات الوسطى والجنوبية هربا من تنظيم "داعش" بعد أن سيطر على مساحات واسعة بشمال البلاد منذ العاشر من شهر حزيران الماضي، وهي بحاجة ماسة للمنح المالية والمساعدات.
 
*********
 
هروب 5 معتقلين من أحد سجون داعش في سعدية ديالى
 
 
بغداد - طريق الشعب
افاد مسؤول محلي في ناحية السعدية ان 5 اشخاص فروا من أحد سجون داعش في مركز ناحية السعدية 60 كم شمال شرق بعقوبة.
ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصدر أمني قوله؛ ان مسلحين هاجموا مركز احتجاز لتنظيم داعش في السعدية بقذائف الهاونات والصواريخ ما سبب تدمير اجزاء كبيرة من بناية المعتقل وفرار حراس المعتقل هربا من الصواريخ، مؤكدا ان 5 اشخاص محتجزين داخل المعتقل تمكنوا من الفرار قبيل وصول تعزيزات من مسلحي داعش منعت السجناء الباقين من الفرار. وبين المصدر ان غالبية المحتجزين في سجن داعش هم اقارب وذوي عناصر امنية وصحوات اعتقلهم تنظيم داعش في حزيران الماضي ابان سيطرته على ناحية السعدية.
وتفيد معلومات امنية بقيام تنظيم داعش باحتجاز عشرات الاشخاص من اقارب وذوي العناصر الامنية والصحوات والمسؤولين المحليين في سجون ومعتقلات خاصة في ناحيتي السعدية وجلولاء شمال شرق ديالى.
 
*********
 
واشنطن تعلن تنفيذ سبع غارات ضد مواقع داعش في العراق
بغداد - طريق الشعب
اعلنت القيادة المركزية الامريكية، أمس الاثنين، عن تنفيذ سبع غارات جوية ضد مواقع لتنظيم "داعش" في العراق، فيما اشارت الى ان القوات الاميركية نفذت أربع ضربات قرب كوباني السورية.
وقالت القيادة المركزية الامريكية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الولايات المتحدة ودول متحالفة شنت أمس (الأول) واليوم (أمس)، سبع غارات جوية منها ثلاث ضربات قرب منطقة سد الموصل استهدفت وحدة صغيرة من مقاتلي داعش".
وأضاف البيان أن "القوات الامريكية نفذت أربع ضربات في سوريا قرب بلدة كوباني القريبة من الحدود التركية وأصابت خمس عربات ومبنى يستخدمه مقاتلو التنظيم".
وكانت القيادة المركزية الأمريكية اعلنت امس الأول الأحد 26 تشرين الاول الحالي عن تنفيذ التحالف الدولي 12 غارة على مواقع تنظيم "داعش" في العراق.
يشار الى أن التحالف الدولي ينفذ منذ اسابيع ضربات جوية على مواقع لتنظيم "داعش" في كل من العراق وسوريا، دون ان يفصح عن حجم خسائر التنظيم في تلك الضربات.
 
 
*********
 
"اللجنة الوزارية" تدعو لتقليص النفقات غير الاساسية في تخصيصات وزارات وهيئات الدولة
بغداد – طريق الشعب
قالت وزارة المالية ان اللجنة الوزارية الحكومية عقدت امس الاثنين، برئاسة وزير المالية هوشيار زيباري، اجتماعا بحضور وزراء الداخلية والكهرباء والصحة والتخطيط والتعليم العالي والتجارة ومحافظ البنك المركزي ورئيس هيئة المستشارين والامانة العامة في مجلس الوزراء وخبراء وزارة المالية لبحث الوضع المالي الحالي وموازنة 2014 وسبل تخفيض العجز المالي وترشيد النفقات.
وذكرت الوزارة في بيان، نشرته على موقعها الالكتروني، انه "جرى خلال الاجتماع استعراض عدد من الافكار والمقترحات العملية لتجاوز الازمة المالية والاقتصادية نتيجة لتراجع الايرادات النفطية كمية وسعرا لعدم تحقيق اهداف الانتاج المخطط لها عند اعداد موازنة 2014 ونتيجة للظروف الامنية وتمدد وسيطرة تنظيم داعش الارهابي في عدد من المحافظات الشمالية والغربية واستهداف الارهاب الاعمى لحياة المواطنين وللبنى والمشاريع الاستراتيجية".
واكد الاجتماع على "ضرورة تقليص النفقات غير الاساسية في تخصيصات وزارات وهيئات الدولة والضغط على النفقات قدر المستطاع لتفادي تفاقم الازمة المالية والسيولة النقدية وبحث الاجتماع عددا من الخيارات المتاحة امام الحكومة لتمويل العجز من عدد من المصادر المتوفرة للفترة الباقية من السنة المالية"
كما "درس الاجتماع الوزاري عددا من الاجراءات لتعظيم الموارد المالية في المستقبل من خلال اقرار التشريعات اللازمة".
 
 
*************
شيوخ ومسؤولو الأنبار يعقدون مؤتمرا بحضور مستشار الأمن الوطني
تحشدات لداعش حول عامرية الفلوجة.. والبغدادي منطلق لتحرير هيت
بغداد - طريق الشعب
في الوقت الذي ترد فيه أنباء عن تحشدات لعناصر تنظيم داعش الارهابي من خمس مناطق للهجوم على ناحية عامرية الفلوجة، اعلن امر فوج طوارئ ناحية البغدادي في قضاء هيت بمحافظة الانبار، أمس الاثنين، ان قواته تمكنت من تطهير 14 منطقة محيطة بقضاء هيت وناحية البغدادي غربي الرمادي من داعش.
في حين، عقد شيوخ عشائر وأعضاء مجالس محلية بمحافظة الأنبار، أمس الاثنين، مؤتمرا صحفيا مع مستشار الأمن الوطني فالح الفياض في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية في المنطقة الخضراء وسط بغداد، وخرج المؤتمر بعدة توصيات وإعلان قرب تشكيل "جيش العشائر المنتفضة ضد داعش".
وقال رئيس مجلس ناحية عامرية الفلوجة بمحافظة الانبار، شاكر محمود لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "تنظيم داعش الإرهابي حشد عناصره في مناطق اليتامى والحصى والفحيلات والبوهوى وزوبع، للهجوم على ناحية عامرية الفلوجة"، مبينا ان "هذا التحشيد الأكبر من نوعه منذ بدأت عناصر التنظيم الهجوم على الناحية".
وطالب محمود الحكومة الاتحادية والقيادات الأمنية بـ "ارسال تعزيزات عسكرية وفوج مدرع آلي الى الناحية لتعزيز القوات الأمنية والعشائر ومساندتها في حال هجوم التنظيم الإرهابي".
وفي الاثناء، قال العقيد شعبان برزان العبيدي امر فوج طوارئ ناحية البغدادي في قضاء هيت، في تصريح صحفي، ان "القوات الامنية من الجيش والشرطة ومقاتلي العشائر وبغطاء جوي من طيران التحالف تمكنوا من تطهير 14 منطقة وقرية محيطة بقضاء هيت وناحية البغدادي غربي الرمادي من عصابات داعش الذين هربوا الى داخل مركز هيت وقضاء القائم وراوة بعد خسائرهم الفادحة".
واضاف ان "المناطق التي تم تحريرها هي السحالجية والبو وردة والجواعنة والشعبانية والجرد والجميلات والصخى والضروسة والقطنية والبصاور والسمعانية والبرازية ونسرية ومناطق اخرى هي الآن تحت سيطرة القوات الامنية بالكامل".
واشار الى ان "قوات الجيش والشرطة ومقاتلي فوج طوارئ البغدادي يتقدمون الى مركز قضاء هيت والمناطق التي يسيطر عليها داعش لتطهيرها خلال الايام القليلة القادمة".
وفي التطورات السياسية في محافظة الأنبار، عقد عدد من شيوخ العشائر واعضاء الحكومة المحلية واعضاء المجالس البلدية في محافظة الانبار، أمس، مؤتمر "العمل من أجل الأنبار" في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية مع مستشار الامن الوطني فالح الفياض.
وكانت أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر هي قرب تشكيل "جيش العشائر المنتفضة ضد داعش" وتوحيد الصفوف ضد "الإرهاب" وإيصال الدعم الفوري للقطعات العسكرية في جبهات القتال وضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية.
إلى ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم مكتب رئيس الوزراء رافد جبّوري في تصريح صحفي ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي اعتبر خلال زيارته الاخيرة للأردن ولقاءه بشيوخ العشائر هناك، بأن للعشائر دور مهم في تحرير مناطقهم"، مبينا ان "النهج العام للحكومة هو اسناد اي جهد يقاتل الارهاب".
وأضاف جبّوري ان "العلاقة بين رئيس الوزراء وشيوخ العشائر علاقة شعب واحد"، مشيرا الى ان "العبادي لا يضيع فرصة للحوار سواء كان مع دول الجوار او العشائر".
وفي نفس السياق، تابع جبّوري ان "العبادي اكد للأردن اهمية التنسيق الاقليمي لدول الجوار وموقف العراق على كافة الصعد"، لافتا الى ان "الاردن تعهد بدعم العراق".
من جانبه، قال السفير العراقي في عمان، جواد هادي عباس في تصريح لصحيفة "الغد" الاردنية بعددها الصادر أمس، إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي، التقى أمس (الأول) في فندق الشيراتون بعمان، مع ستة من الشخصيات العشائرية العراقية من محافظة الأنبار"، مبينا ان "رئيس الوزراء عرض مع وفد الشخصيات العشائرية تداعيات الأوضاع في العراق، وخصوصا فيما يتعلق بالحرب على تنظيم داعش".
وأضاف عباس أن "الرئيس العبادي استمع لوجهات نظر هذه الشخصيات حيال العراق، إذ أكدوا وقوفهم الكامل إلى جانب الحكومة العراقية، في وجه داعش والتنظيمات الإرهابية التي تستهدف العراق والعراقيين".
وكشفت مصادر صحفية أمس الاثنين، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي تعهد لزعماء عشائر محافظة الانبار الذين التقاهم في عمّان؛ بتسليح وتدريب ابنائهم، فيما اشارت الى انه التقى رئيس جهاز الاستخبارات العامة وقائد الجيش سرا.
وقالت المصادر إن رئيس الوزراء حيدر العبادي التقى، على هامش زيارته عمان، عدداً من زعماء عشائر محافظة الانبار، الذين أكدوا له وقوفهم إلى جانب الدولة في محاربة "داعش"، مقابل تعهده لهم تسليح وتدريب أبنائهم.
واضافت أن "العبادي التقى سراً مدير جهاز الاستخبارات العامة فيصل الشوبكي وقائد الجيش مشعل الزبن في أحد الفنادق، قبل مغادرته في وقت متأخر مساء أمس".
 
 
***********************
ص 2
 
 
معصوم يعلن عن زيارته السعودية قريبا

 
بغداد - طريق الشعب
كشف رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، أمس الاثنين، عن عزمه على زيارة المملكة العربية السعودية قريبا، لبحث الملفات المشتركة بين البلدين. وقال معصوم خلال لقائه مع عدد من وسائل الإعلام العراقية وكانت "طريق الشعب" حاضرة في اللقاء، إنه "سيقوم خلال الأيام القليلة المقبلة بزيارة السعودية، للقاء المسؤولين السعوديين على راسهم الملك عبد الله بن عبد العزيز". واضاف رئيس الجمهورية، ان "الهدف من هذه الزيارة هو بحث الملفات المشتركة بين البلدين". يذكر ان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري قد أعلن، السبت (18 تشرين الأول 2014)، أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم سيتوجه للرياض قريباً.
 
 
 
*******
نواب يستبعدون حسم رئاسات اللجان البرلمانية في جلسة اليوم

 
بغداد - محمد علاء
من المقرر أن يقوم مجلس النواب اليوم الثلاثاء، بحسم ملف رؤوساء اللجان البرلمانية، وفق السقف الزمني المحدد من قبله للكتل البرلمانية.
وفيما بين نواب من كتل مختلفة، أن ملف رئاسات اللجان البرلمانية قد لايحسم في جلسة اليوم، لفتوا إلى أنه قد ينجز  خلال هذا الاسبوع، مستبعدين وجود خلافات بين الكتل السياسية. تؤخر طرح هذا الملف.
وأكد النواب، أن رئاسات اللجان البرلمانية وزعت وفق آلية الاستحقاق الانتخابي، مشيرين إلى أن أعضاء اللجان تم اختيارهم وفق الكفاءة والاختصاص.
وقال النائب عن التحالف الوطني حبيب الطرفي في حديث مع " طريق الشعب" امس الاثنين، ان "هيئة رئاسة مجلس النواب كان لها موقف واضح وصريح من ناحية اللجان ورؤسائها، فأعطت سقفا زمنيا محدودا"، لافتا إلى ان "(اليوم الثلاثاء) عندما تعقد الجلسة سوف يكون هذا الامر حاضرا".
واضاف الطرفي ان "مجلس النواب بلجانه فاذا لم تكن هناك رئاسات واضحة للجان فبالتاكيد سوف يكون العمل البرلماني متعثراً، لذلك نحن بأمسِّ الحاجة لاستكمال هذه اللجان"، معربا عن اعتقاده بأن "حسم قضية  تسمية رؤساء اللجان لا تتعدى هذا الاسبوع".
وحول وجود خلافات بين الكتل السياسية، أوضح الطرفي انه "لا توجد خلافات حول رئاسات اللجان، وانما كانت معتمدة ومرهونة بالوزارات، لأنه من الناحية العملية انه من غير الممكن ان يكون رئيس اللجنة والوزير من نفس الجهة، وعندما اكتملت الكابينة الوزارية فبالتأكيد سوف يكون الموضوع اكثر سهولة في الحسم".
وتابع النائب عن التحالف الوطني ان "التحالف الوطني كوجود برلماني يمثل النصف زائد واحد، اي دائما اكثر من النصف لانه هناك 181 نائب، فبالتأكيد يقابلها حصة معينة بالوزارات واللجان، وهذا ما هو معمول به والذي يتماشى مع الثقل البرلماني في مجلس النواب للتحالف الوطني".
بدوره، قال النائب عن القائمة الوطنية حسن شويرد انه "حسب معلوماتي بان جلسة مجلس النواب لهذا الاسبوع سوف يتم فيها حسم موضوع رئاسات اللجان بالشكل النهائي بعد التوافقات السياسية على تشكيلاتها"، مشددا على "الاسراع في تسمية رؤساء اللجان لانها القلب النابض لعمل مجلس النواب، وان عمل المجلس الحقيقي يتبلور بعمل اللجان وفعاليته وان فعالية اللجان لا تتم الا بتسمية رئاساتها".
واضاف شويرد في حديث مع "طريق الشعب" أمس، انه "لحد الان لا توجد أية  خلافات والامور طبيعية، وانه بكل الاحوال فأن تشكيلاتها تتم بتوافقات سياسية، وان هذه التوافقات مبنية على الضد النوعي، اي عندما يكون الوزير من الكتلة الفلانية يجب ان يكون رئيس اللجنة من كتلة اخرى"، لافتا إلى أنه "يوجد استحقاق انتخابي وعلى ضوئه توزعت الكتل وان الاستحقاقات الانتخابية كالرئاسة ونواب ومقررين تمت بنفس الآلية".
واعرب عن اعتقاده بأن "التوافقات السياسية حاصلة، واذا كانت ثمة اشكالية هنا او هناك فسيتم حلها بالتوافق ايضا"، مشيرا إلى أنه "خلال هذا الاسبوع سيتم حسم موضوع رئاسات اللجان".
وكشف شويرد ان كتلته "ستترأس لجنتين؛ هما رئاسة لجنة العلاقات الخارجية بالاضافة الى لجنة الثقافة".
من جانبه، بين النائب عن كتلة التغيير مسعود حيدر رستم انه "في الفترة الماضية تمت مناقشة موضوع  رئاسة اللجان"، كاشفا عن ان "النائب الثاني لرئيس مجلس النواب آرام شيخ محمد هو الذي يشرف على هذا الموضوع".
وقال رستم في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "آلية اختيار رؤوساء اللجان ستكون ذات الآلية التي تم بموجبها اختيار الوزراء وبقية المناصب في الدولة العراقية حسب الكفاءة والتخصص"، مشيرا إلى تقاسم رئاسات اللجان بين الكتل السياسية. ورأى رستم ان "هناك الكثير من اللجان التي باعتقادي باتت شبه محسومة من رئيس اللجان ومن الكتلة، وان بعض اللجان قيد المناقشات ونتمنى من هيئة الرئاسة أن تنهي هذا الموضوع وتحدده في اقرب وقت ممكن". واضاف النائب عن كتلة التغيير، انه "نحن في اللجنة المالية بدأنا بمهامنا وباشرنا اعمالنا كلجنة، وطالبنا بمعلومات وتقارير مالية من مجلس الوزراء بخصوص موازنة 2014، و ارسلنا اكثر من  كتاب رسمي الى مجلس الوزراء للاسراع بتكملة موازنة 2015 و ارسالها الينا". واشار رستم إلى ان "هناك الكثير من اعضاء مجلس النواب لديهم الكفاءة المطلوبة، وان الانضمام الى لجنة معينة يتم بحسب التخصص والخبرة في هذا المجال، لكن رئاسة اللجان تم توزيعها حسب النسبة الموجودة لكل كتلة داخل مجلس النواب وعلى ضوء النسبة سيتم توزيع رئاسات اللجان بين الكتل".
وختم النائب عن كتلة التغيير الكردستانية بالقول انه "اتمنى خلال الايام القادمة ان يتم حسم هذا الموضوع، لكن لا اعتقد ان تحسم في جلسة الغد"، مبينا بان "الكتل الكردستانية لديها رئاسة خمس لجان، ونحن في كتلة التغيير تم لنا تحديد رئاسة لجنة الاقاليم والمحافظات والتي كانت من حصة كتلة التغيير في الدورة السابقة".
 
 
 
******
 
 
كركوك تستعد لزراعة 587 ألف دونم من الحنطة والشعير في الموسم الشتوي
 
 
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة محافظة كركوك، أمس الاثنين، عن إطلاق موسمها الزراعي الشتوي بزراعة أكثر من 587 ألف دونم بمحصولي الحنطة والشعير، فيما أشارت الى خروج مناطق جنوب غربي كركوك عن خطتها الزراعية وبمساحة 300 ألف دونم.
وقال مدير زراعة المحافظة مهدي مبارك في تصريح صحفي، إن "المديرية باشرت بخطة الموسم الشتوي والمتضمنة زراعة نحو أكثر من 587 ألف دونم بمحصول الحنطة والشعير"، مبينا أن "الخطة تقضي بتقسيم هذه الاراضي الى 522 ألف دونم لزراعة الحنطة و65 ألف دونم للشعير".
وتوقع مبارك أن "يكون هذا الموسم الاكثر تميزا ونجاحا بسبب وفرة المياه، مع وضع مساحات زراعية ضمن الخطة العامة للأراضي"، مشيرا إلى أن "تساقط الأمطار خلال هذا الموسم هو الأفضل مقارنة بالسنوات الماضية".
وأشار مدير زراعة المحافظة الى أن "جهودا بذلت لتوفير مادة الكاز الخاص للحاصدات بالتنسيق مع اللجان الخاصة في الوحدات الإدارية"، لافتا إلى أن "الكمية المخصصة ستكون مدعومة بحدود 30بالمائة".
وتابع مبارك أن "أسعار بيع بذور الحنطة والشعير الاساس في دائرة زراعة كركوك ستكون بواقع 270 الف دينار للطن المصدق من الدرجة الأولى و260 الف دينار للمصدق من الدرجة الثانية و250 ألف للدرجة الثالثة وللشعير 150 ألف دينار"، موضحا أن "تلك المحاصيل توزع بحسب منافذ التوزيع في كركوك وأقضيتها".
وأشار مبارك الى أن "المناطق الخاضعة لسيطرة داعش ستكون خارجة عن الموسم الحالي والتي تقدر مساحاتها بحدود 300 الف دونم بسبب هجرة اهالي تلك المناطق الى مناطق اكثر امنا".
 
 
********
 
 
ذي قار تطالب بتعيين ألف حارس لحماية 1200 موقع أثري
 
بغداد - طريق الشعب  طالبت محافظة ذي قار، أمس الاثنين، الحكومة الاتحادية ووزارة الداخلية بتعيين ألف حارس أمني لحماية 1200 موقع أثري ضمن حدود المحافظة، فيما أوضحت أن عدم توفير الحماية لتلك المواقع جعلها عرضة للنهب والسرقة.
وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "المحافظة تضم 1200 موقع اثري مهم غير مؤمنة وتفتقر الى الحماية وهي عرضة لعمليات النهب والسرقة، فضلا عن تعرضها المستمر لعمليات حفر ونبش من قبل لصوص وسراق آثار"، مطالبا الحكومة ووزارة الداخلية بـ"تعيين نحو ألف عنصر امني لحماية تلك المواقع".
وأضاف الناصري أن "الجانب الايطالي قام بتدريب 200 عنصر امني لحماية تلك الآثار، إلا أن وزارة الداخلية قامت بضمهم الى ملاكها"، لافتا الى أن "حماية الآثار هو حماية لتراث وتاريخ امتد لآلاف السنين ويمثل الحضارة الأصلية لهذه المحافظة".
وتضم محافظة ذي قار، ومركزها مدينة الناصرية، نحو 1200 موقع آثري يعود معظمها إلى الحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم، وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.
 
 
 
********


 
 
الجبوري يبلغ المبعوث الدولي  بقرب انشاء 8 الآف كرفان للنازحين
 
 
 
بغداد - طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، أمس الاثنين، عن سعي الحكومة العراقية  لتوفير 8000 الآف كرفان للنازحين من المناطق التي تشهد عمليات عسكرية جراء سيطرة تنظيم داعش الارهابي على اجزاء واسعة من البلاد.
وافاد الجبوري كما في بيان صادر عن مكتبه خلال لقائه مع ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف بـ"وجود جهود مبذولة بالتنسيق مع وزارة الهجرة لتوفير 8000 كرفان ستنشأ لها مخيمات خاصة"، معربا عن امله "بتوفير دعم دولي في مجال التعليم والصحة والغذاء". وبحسب البيان فإن الجبوري شدد على "ضرورة ان يكون هناك دور كبير لاهالي المناطق الساخنة في عملية بسط الامن والاستقرار من خلال تشكيل حرس وطني لحماية تلك المناطق ودعم مشروع المصالحة الوطنية في البلاد". ونزح الالوف من العوائل إلى اماكن داخل العراق وخارجه بعد ان سيطر تنظيم "داعش" والمتحالفون معه في العاشر من شهر حزيران الماضي على مناطق ومدن في شمال وغرب البلاد.
 
 
 
********
 
 
تقرير...

البيشمركة قتلت المئات من التنظيم الارهابي
التحالف الكردستاني: تحرير زمار قطع الطريق على امدادت داعش

 
بغداد - طريق الشعب
تعد عملية تحرير ناحية زمار شمال الموصل التي  تزامنت مع تحرير منطقة جرف الصخر، تطورا استراتيجيا كونه قطع "شريانا حيويا" لتنظيم داعش الإرهابي، فضلا عن مقتل وإصابة المئات من عناصر التنظيم خلال معارك تحرير الناحية بحسب ما أفاد به قيادي في التحالف الكردستاني.
ويقول محما خليل القيادي في التحالف الكردستاني في تصريح صحفي، إن "قوات البيشمركة حققت انتصارات عظيمة في ناحية زمار شمال غرب الموصل عندما حررتها"، لافتا الى أن "تحرير زمار يعد تطورا استراتجيا كونه حرم داعش من طرق التمويل وقطع شريان الحياة عنه".
ويضيف خليل، وهو نائب سابق بالبرلمان العراقي، أن "المعارك اسفرت عن مقتل واصابة المئات من عناصر التنظيم"، مبينا أن "التجارب اثبتت ان عناصر داعش لا يجيدون فنون القتال".
وكان مسؤول في قيادة دهوك التابعة لقوات البيشمركة اعلن، يوم السبت (25 تشرين الأول 2014)، عن سيطرة قوات البيشمركة على مركز ناحية زمار شمال غرب الموصل وطرد تنظيم "داعش" منه.
فيما كشف مصدر مطلع في قضاء سنجار عن اعداد قتلى تنظيم داعش بمنطقة صولاغ التي شهدت معارك وقصف جوي طوال خمسة ايام مضت، لافتا الى ان انكسار داعش بناحية زمار اتاح لقواته القيام بجولات استطلاعية في مواقع داعش السابقة.
ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن المصدر المطلع قوله، ان "هزيمة عصابات داعش في ناحية زمار والقرى المحيطة بها امام قوات البيشمركة، جعل عناصره تتراجع وتختبئ في مختلف المناطق، بضمنها المناطق القريبة من جبل سنجار".
واضاف "قامت مفارز من مقاتلين ايزيديين بالتوجه الى منطقة صولاغ شرق مدينة سنجار، بغرض الاستطلاع والاطلاع على ارض المعركة التي شهدت اشتباكات عنيفة بين مقاتلينا المسنودين بقوات وحدات حماية الشعب الكردي (YPD) من جهة وعصابات داعش من جهة اخرى، فضلا عن القصف الجوي الدولي على مواقع داعش بتلك المنطقة".
وبحسب المصدر ذاته "تم احصاء نحو 200 جثة تعود لعناصر داعش بمنطقة صولاغ، حيث قام مقاتلونا بجلب هويات القتلى، ورغم ان اغلبهم عراقيون، لكن هناك سعوديين وتونسيين وشيشانيين وغيرهم".
وزاد "قمنا بالاستيلاء على كميات كبيرة من الاسلحة الخفيفة والمتوسطة والاعتدة التابعة لها العائدة لاولئك القتلى الذين تركهم داعش في ارض المعركة".
وكانت قوات البيشمركة المسنودة بغطاء جوي دولي قد تمكنت، اول امس، من تطهير ناحية زمار شمال غرب الموصل، واكثر من 12 قرية بمحيطها.
ويتحصن بجبل سنجار، وفق مصادر ايزيدية شبه رسمية نحو 6 الاف مقاتل ايزيدي منذ اجتياح تنظيم داعش قضاء سنجار في الثالث من شهر آب الماضي.
إلى ذلك، عدّت رئيسة كتلة التحالف الوطني الكردستاني النائبة آلا الطالباني تحرير ناحيتي جرف الصخر وزمار من عصابات داعش الارهابية بداية للقضاء على الإرهاب في البلاد"،مشيدة بـ" مواقف الجيش العراقي البطل والبيشمركة في تحرير هاتين الناحيتين".
وقالت الطالباني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" امس "إن تحرير جرف الصخر تزامن مع تحرير ناحية زمار غرب محافظة اربيل على ايدي قوات البيشمركة وهذا مؤشر مهم لتحرير المناطق الاخرى مثل الموصل وبعض مناطق الانبار من ايدي ارهابيي داعش".
وبينت الطالباني ان" الجيش العراقي البطل سجل اروع البطولات والمواطن العراقي اعاد الثقة بهذا الجيش لانه قبل مدة كانت هناك صيحات نشاز تقول بان الجيش غير قادر على تحرير مدن العراق من ايدي عصابات داعش الارهابية لكن العكس هو الصحيح".
وتابعت قائلة ان" بعض المدن التي يسيطر عليها الارهابيون ملغومة بالمتفجرات في المنازل والمدارس والمحلات لكن همة الابطال في الجيش العراقي ستفكك كل هذه المتفجرات وقريبا سترجع الحياة الى المناطق التي يسيطر عليها الارهابيون"، مبينة ان" هذه بداية لانتصارات قريبة لان ناحية جرف الصخر ببابل كانت منطقة غير سهلة وتنطلق منها عمليات ارهابية وتزامنها مع تحرير ناحية زمار غرب اربيل بداية لتحرير كل بقاع أرض العراق من ايدي عصابات داعش الارهابية".
 
 
 
*******
ص 3
 
هيئة النزاهة: 33 دعوى ضد مسؤولين تضخمت أموالهم
 

 
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة عن تحريكها 33 دعوى جزائية بحق مسؤولين حكوميين مشمولين بكشف الذمم المالية اظهر تطابق استماراتهم وجود شبهات تضخم مالي في ثرواتهم خلال شغلهم مناصبهم الرسمية. وقالت دائرة الوقاية التابعة للهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قسم تضخم الأموال التابع للدائرة استعرض خلال ورشة عمل نظمتها للتعريف بمهامها وواجباتها،  346 استمارة كشف مصالح مالية خاصة بكبار مسؤولي الدولة العراقية، حيث ثبت لاستقصائييه وجود 33 استمارة منها تشوبها شبهات تضخم مالي". وأكدت الدائرة ان"الهيئة قامت بتحريك دعاوى قضائية بحق أصحاب هذه الاستمارات وان القضاء بصدد النظر في هذه الدعاوى وله الكلمة الفصل بحق من تثبت مخالفته للقانون". وكشفت الدائرة عن "تعميمها استمارات خاصة يتوجب على الموظفين الجدد ملئها حال مباشرتهم بالوظيفة الحكومية"، مبينة ان "هذه الاستمارات عبارة عن نماذج مشابهة لاستمارات كشف المصالح المالية الخاصة بكبار المسؤولين بيد انها اقتصرت على اربع أوراق تجمل ممتلكات الموظف ومن يعيلهم من زوجة وأبناء".
 
 
 
*********
 
 
التربية: لا تخصيصات مالية لدوام المدرسين والمعلمين أيام السبت
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، امس الاثنين، بانه لا توجد تخصيصات مالية لدوام يوم السبت للمدرسين والمعلمين. وقالت المتحدثة باسم الوزارة سلامة الحسن، لوكالة "أين"، ان "الموازنة المالية لم تتضمن تخصيصات دوام يوم السبت للمدرسين والمعلمين في المقترح الذي رفعته وزارة التربية"، مشيرة الى انه "نتيجة لعدم وجود المخصصات لليوم المذكور فانه تم جعل الدوام اختياريا ليوم السبت لإدارات المدارس". واوضحت ان "ادارات المدارس طالبت بدوام يوم السبت لاكمال المناهج الدراسية للطلبة ولكن وزارة التربية كانت نيتها جعل هذا اليوم مقابل مخصصات مالية للمدرسين والمعلمين". وبشأن خطط وبرامج وزارة التربية اضافت الحسن بأن هناك خططا من شأنها العمل على اكمال الخطط الدراسية وكانت واحدة منها هو دوام يوم السبت وذلك لتلافي هذا الاشكال وايضا هناك خطط وبرامج سيعلن عنها خلال مؤتمر صحفي لوزير التربية". وكان مجلس الوزراء، قرر في 23 ايلول الماضي، ان يكون يوم السبت من كل اسبوع دواماً رسمياً للمدارس في مراحلها المختلفة.
 
 
 
*********
 
 
من بداية 2004 حتى نهاية 2009 استشهد أكثر من 109 آلاف بينهم 66 ألف مدني
65 ألف تفجير في 6 سنوات.. والمؤسسة العسكرية موعودة بأقمار صناعية حديثة

 
بغداد – طريق الشعب
كشفت جريدة بريطانية واسعة الانتشار أرقاماً وإحصاءات مرعبة تتعلق بأعداد الشهداء والجرحى الذين سقطوا في آلاف التفجيرات والعمليات المختلفة التي شهدها العراق خلال السنوات الست التي تلت سقوط النظام السابق.
وبينما ذكرت لجنة الامن والدفاع النيابية، امس، ان هناك توجها داخل اللجنة لإعداد تشريع وقوانين لاستيراد اجهزة حديثة واقمار صناعية للمؤسسة العسكرية لتؤدي عملها بشكل صحيح يلائم ما موجود في العراق من تحديات، بينت وزارة الداخلية ان العراق سيتسلم مطلع الشهر القادم وجبة من عجلات متطورة تعمل بالأشعة السينية لكشف المتفجرات.
ونشرت "الغارديان" خارطة للعراق ولمدينة بغداد تبين فيها المواقع التي تم استهدافها بالسيارات المفخخة أو العمليات المسلحة ليظهر أن الخارطة مغطاة بشكل شبه كامل بالنقط الحمراء التي تمثل كل واحدة منها تفجيراً أو عملية مسلحة أو هجوماً إرهابياً، بما يعني في النهاية أنه لم يعد في العراق شارع ولا حي إلا ورأى ويلات القتل خلال السنوات القليلة الماضية.
وخلال الفترة من بداية العام 2004 حتى نهاية 2009 أُستشهد في العراق 109 آلاف و32 عراقياً، من بينهم أكثر من 66 ألف مدني، فيما اعتبرت مدينة بغداد المكان الأسوأ أمنياً في العراق، حيث سقط فيها 45 ألفاً و497 شهيداً، فيما كانت مناطق شمال شرق العراق هي الأكثر هدوءاً حيث سجلت مقتل 328 شخصاً فقط.
وأصيب في التفجيرات وأعمال العنف التي شهدها العراق 176 ألفاً و382 عراقياً، أغلبهم من المدنيين ممن لا علاقة لهم بالصراعات السياسية التي تشهدها البلاد.
وخلال فترة السنوات الست المشار إليها شهد العراق أكثر من 65 ألف انفجار بعبوات ناسفة، راح ضحيتها أقل بقليل من 32 ألف شهيد، بينما تمكنت قوات الأمن من العثور على 44 ألفاً و620 عبوة ناسفة أخرى ونجحت في تفكيكها قبل انفجارها.
أما أسوأ الشهور على الإطلاق خلال الفترة المشار إليها فكان شهر آيار 2007 الذي تم فيه تفجير 2080 عبوة ناسفة في مختلف أنحاء العراق، أدت إلى مقتل المئات وإصابة الآلاف بجراح.
وفي سياق متصل، قال ماجد الغراوي، عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب، لوكالة "الغد برس"، إن "من ضمن لقاءاتنا بالقادة الامنيين وطرح معاناتهم واحتياجاتهم للجنة تم طرح موضوع استخدام العمل التكنولوجي المتطور والاجهزة الحديثة في العمل الاستخباراتي والعسكري، لان مؤسستنا العسكرية تحتاج لمثل هكذا معدات ضرورية، لان اغلب الجيوش العالمية اليوم ترجع قواتها وتنظيمها لما تمتلكه من تكنولوجيا متطورة".
واضاف ان "الجيش بحاجة لأجهزة تنصت ومراقبة متطورة، لان العدد اليوم غير كافٍ من دون قوة تكنولوجية واجهزة حديثة واعداد القوات الامنية غير كافية من دون تسليحها ورفدها بالتكنولوجيا الحديثة"، مشيرا الى ان "التكنولوجيا المتطورة تعد اليد اليمنى للجيوش ويدها الضاربة".
واوضح الغراوي ان "هناك توجها داخل اللجنة بالتعاون مع الوزارات لإعداد تشريعات او قوانين او توصيات لاستيراد اجهزة حديثة بضمنها اقمار صناعية للمؤسسة العسكرية لتؤدي عملها بشكل صحيح يلائم ما موجود بالعراق من تحديات".
وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية، العميد سعد معن، لوكالة  في "السومرية نيوز"، إن "العراق تعاقد مع شركات عالمية رصينة لتجهيزه بأجهزة حديثة ومتطورة لكشف المتفجرات"، مشيرا الى أن "وجبة من عجلات الطاقة العالية التي تعمل بالاشعة السينية وتسمى (M16) سوف تصل مطلع الشهر القادم، حيث تمتاز بوضوح الصورة والدقة العالية وتختلف عن الاجهزة السابقة بصورة كلية من خلال الدقة والكفاءة".
وأضاف معن أن "الشهر القادم ايضا ستصل دفعة من العجلات ذات الطاقة الواطئة بعد إنهاء بعض الإجراءات لدخولها للبلاد"، لافتا الى أن "هناك لجان فنية من البلد المصنع ستقوم بعمل مشترك مع العراق لتطوير كفاءة هذه العجلات وادخالها والعمل بها داخل البلاد".
 

 
********
 
 
 
المئات يتظاهرون امام وزارة التعليم احتجاجا على نتائج القبول المركزي في الجامعات
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
تظاهر المئات من الطلبة خريجي الدراسة الإعدادية لهذا العام 2014 واولياء الامور امام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وسط بغداد، للاعتراض على نتائج القبول المركزي والمطالبة بتوسيع القبول اسوة بالعام الماضي.
وكان اعلان نتائج القبول في الجامعات العراقية لهذا العام، قد سبب ردة فعل كبيرة للطلبة.
وقال ولي امر احد الطلاب لـ "طريق الشعب" "كنا نتأمل عند اعلان النتائج ان نقيم احتفالية بهذه المناسبة ولكن للأسف تحولت  الى مأتم"، مطالبا "وزير التعليم العالي بالنظر في مطالب هؤلاء الطلبة".
ونقل مراسلنا عن الطلبة عزمهم تنظيم تظاهرة اخرى اليوم، امام وزارة التعليم العالي، اذا لم تستجب لمطالبهم الخاصة بإعادة النظر في كيفية القبول والتوسع في القبول اسوة بالعام الماضي.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مراسلها، قوله، إن "التظاهرة شهدت قدوم عدد كبير من ابناء المحافظات الوسطى والجنوبية، احتجاجا على نتائج القبول المركزي للعام الدراسي الحالي".
واضاف أن "المتظاهرين طالبوا وزير التعليم العالي حسين الشهرستاني باجراء تعديل على خطة القبول لاستيعاب اكبر عدد ممكن من الطلبة بالاضافة الى تنزيل الحدود الدنيا للكليات عند تحويل الطالب من كلية الى اخرى، واضافة درجة واحدة على المعدل".
ونقلت الوكالة ذاتها، عن محمد كاظم عراف، احد المتظاهرين، قوله، إن "نتائج القبول المركزي لهذا العام، ظلمت الطلبة ولم تنصفهم بعد الجهد الذي بذلوه لاجتياز المرحلة الاعدادية"، مبينا ان "ابنتي حصلت على معدل 95 في المائة في الفرع العلمي، لكن القبول الالكتروني اختار لها المعهد الطبي رغم معدلها العالي".
واضاف عراف "جئت اليوم من مدينة الكوت للتظاهر ضد هذا الظلم ومنح ابنتي ما تستحق"، مبينا انه "عندما طالبت بتحويل الى الكلية الادنى، قالت الوزارة انه يمكن لها ان تختار كلية الهندسة"، مستدركا "ولكننا طالبناهم بالتقديم إلى كلية الصيدلة، والى الآن لم يبلغونا بالنتيجة".
وابدى عراف استغرابه من ان "احد الطلبة حصل على معدل 96 في المئة للفرع العلمي، ومع ذلك تم قبوله في كلية العلوم"، داعيا وزارة التعليم الى "اعادة وتصحيح نتائج القبول المركزي بما يتناسب مع معدلات الطلبة لتجنب غبن حقهم".
وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس، نتائج القبول المركزي للمعاهد والكليات لعام 2014-2015، مؤكدة أن النتائج تشمل 12 محافظة فقط، فيما كشفت أن عدد الطلبة المقبولين بلغ 94 الفاً و 262 طالباً.
 
 
 
***********
 
 
رئاسة البرلمان تعتزم القيام بجولة اقليمية تشمل السعودية وتركيا بعد عاشوراء
 
بغداد – طريق الشعب
كشف تحالف القوى الوطنية عن نية رئاسة البرلمان القيام بجولة اقليمية تشمل السعودية بعد العاشر من محرم الحرام، فيما شددت لجنة العلاقات الخارجية النيابية على ضرورة الانفتاح على الدول المجاورة والاقليمية وتعزيز العلاقات الدبلوماسية بين العراق وتلك البلدان.
وقال النائب عن تحالف القوى الوطنية محمد الكربولي، لوكالة "أين"، ان "هيئة رئاسة البرلمان ستجري جولة اقليمية ودولية تشمل (السعودية والامارات وتركيا ومصر) والدول الداعمة للعراق في حربه ضد عصابات داعش الارهابية".
ولفت الى ان "زيارة هيئة رئاسة البرلمان الى الكويت كانت مثمرة وجيدة للغاية، حيث بدت الهيئة منسجمة في طرح الافكار والرؤى التي تعمل على  مصلحة العراق بعيدا عن الفئوية والحزبية والطائفية". من جهته، قال محمد نوري، عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، امس، للوكالة نفسها، ان "العلاقات الدولية الدبلوماسية تؤثر بشكل كبير في الوضع الداخلي والامني والاقتصادي للبلاد"، مشددا على "مراعاة السيادة الداخلية في تطوير تلك العلاقات".
واضاف نوري "سيكون للسعودية دور كبير في الانفتاح الدبلوماسي الذي يشهده العراق باعتبار السعودية تمتلك نصيبا كبيرا في الشأن العراقي لذا من المهم ان يتم التعامل بجدية مع العلاقات الدبلوماسية مع دول الجوار".
وزار رئيس البرلمان سليم الجبوري مطلع الاسبوع الحالي على رأس وفد نيابي  دولة الكويت لتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق ودول الجوار.
فيما زار رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الاول، المملكة الاردنية في زيارة رسمية استغرقت يوما واحدا.
 
 
 
*********
 
 
داعش يعتقل 7 صحفيين ويختطف ضباطا في الموصل
 
 
 
بغداد � طريق الشعب
كشفت مصادر امنية في مدينة الموصل، امس الاثنين، عن اعتقال تنظيم داعش سبعة صحفيين من مدينة الموصل، واقتادهم إلى جهة مجهولة، مضيفة ان التنظيم ذاته ينفذ حملات اختطاف في صفوف كبار الضباط بالجيش والشرطة جنوب الموصل. ونقلت وكالة "المدى برس"، عن مصدر أمني في مدينة الموصل، قوله، إن "مسلحين من تنظيم داعش كانوا يستقلون عجلات رباعية الدفع قاموا بمداهمة منازل سبعة صحفيين في مناطق متفرقة من مدينة الموصل واقتادوهم إلى جهة مجهولة". وأضاف المصدر، أن "الصحفيين المعتقلين هم كل من (احمد رافع وايثار رافع ومحمد يونس وياسر القيسي وياسر الحاج ومحمود شاكر وصحفي آخر يدعى أبو شهد)". يشار الى أن مسلحي داعش كانوا قد اعتقلوا قبل أيام ثلاثة صحفيين من الموصل في حادثة اجبرت الكثير من الصحفيين والإعلاميين على الفرار الى خارج المدينة خوفاً من البحث عنهم واعتقالهم فيما قاموا بإطلاق نداءات استغاثة الى نقابة الصحفيين والحكومة المركزية والمنظمات الدولية لتقديم المساعدة وتوفير مأوى لهم في المناطق التي نزحوا اليها. وقام تنظيم داعش منذ احتلاله مدينة الموصل باعتقال وقتل عدد من الصحفيين في ظاهرة خطيرة لم يسبق لها مثيل، وكان مرصد الحريات الصحفية قد نشر خلال الشهر الماضي قائمة بأسماء الصحفيين المطلوبين لدى تنظيم داعش في محافظة نينوى. وشهد العراق مقتل ما يزيد على 360 صحفياً وإعلامياً منذ سقوط النظام السابق سنة 2003. من جهة ثانية، نقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مصدر محلي في الموصل، قوله، ان "عناصر تنظيم داعش ينفذون حملات اختطاف منظمة في صفوف كبار الضباط بالجيش والشرطة في ناحية القيارة (85 كلم جنوب الموصل) خشية اتصالهم بالحكومة الاتحادية وتشكيل صحوات لطرد التنظيم من المدينة".
 
 
***********
 
 
تقرير...
 

وزير الدفاع ورئيس اركان الجيش يتفقدان الناحية
تحرير  آخر منطقة و400 عائلة بجرف الصخر واعتقال 70 داعشيا أغلبهم عرب
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات بابل، امس الاثنين، تحرير منطقة الفاضلية بالكامل المحاذية للحدود الإدارية لمحافظة الانبار ضمن ناحية جرف الصخر.
وحيث كشفت عن تحرير 400 عائلة في جرف الصخر من عناصر داعش، واعتقال 70 عنصرا من التنظيم اغلبهم يحملون جنسيات عربية في عملية أمنية شمالي المحافظة، ذكرت وزارة الدفاع ان كل من وزير الدفاع خالد العبيدي، ورئيس اركان الجيش الفريق الاول بابكر زيباري، زارا الاحد ناحية جرف الصخر.
وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بابل العقيد كريم جبر، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوات الجيش والشرطة وبمساندة الحشد الشعبي حررت منطقة الفاضلية بالكامل ضمن ناحية جرف الصخر شمالي بابل"، مبينا أنها "تعد أخر منطقة في جرف الصخر على حدود محافظة الانبار".
وأضاف جبر أن "قوات الجيش وبمساندة الحشد الشعبي تحرز تقدما في منطقة الحجير شمال جرف الصخر وتلاحق عناصر داعش داخل البساتين"، مشيرا الى أن "هذا التقدم جاء بعد تحرير مركز ناحية جرف الصخر".
واعتبر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، في 24 تشرين الأول 2014 تحرير ناحية جرف الصخر "مفتاحا" لتحرير كل بقعة من بقاع العراق، لافتا الى أن العملية وجهت ضربة قاصمة لتنظيم "داعش".
واقر تنظيم داعش، بهزيمته في المعارك بين القوات الأمنية وعناصر الحشد الشعبي من جهة ومسلحيه من جهة أخرى بناحية جرف الصخر شمالي بابل.
من جهة ثانية، ذكر جبر، ان "قوات أمنية تابعة لقيادة عمليات بابل مسنودة بالحشد الشعبي نفذت، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، عملية في منطقة الفارسية ضمن ناحية جرف الصخر شمالي بابل، أسفرت عن تحرير 400 عائلة من قبضة تنظيم داعش".
وأضاف جبر أن "قوات الجيش نقلت تلك الأسر الى مخيمات في منطقة الرويعية المحررة"، مشيرا الى أن "قوات الجيش وبمساندة الحشد الشعبي قامت باعتقال 70 عنصرا من داعش اغلبهم يحملون جنسيات عربية".
الى ذلك، قال بيان لوزارة الدفاع، امس، ان كل من وزير الدفاع خالد متعب العبيدي، ورئيس اركان الجيش الفريق الاول بابكر زيباري، زارا  امس الاول الاحد، ناحية جرف الصخر شمالي بابل.
وذكر البيان، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان العبيدي "ثمن الانتصارات التي حققتها القوات المسلحة والحشد الشعبي في دحر المجاميع الارهابية"، مهنئاً "الشعب العراقي بهذا الانتصار".
واضاف البيان ان العبيدي "أوصى بتكريم المقاتلين من ابناء القوات المسلحة والحشد الشعبي".
واشار البيان ان العبيدي بعد تفقده لناحية جرف الصخر "عقد اجتماعاً مع قائد عمليات بابل ورئيس اركان الجيش وقادة الحشد الشعبي.
وقال مسؤولون عراقيون في وقت سابق، إن ارهابيي التنظيم كانوا ينقلون المقاتلين والأسلحة والإمدادات من غرب العراق عبر أنفاق سرية في الصحراء إلى جرف الصخر.
 
 
 
*********
ص 4
 
ألمانيا ترعى مؤتمراً لدعم اللاجئين السوريين
 
 
 
برلين- وكالات:
من المقرر ان ترعى المانيا مؤتمراً لمناقشة أوضاع اللاجئين السوريين، بناء على طلب الدول المجاورة لسوريا والأمم المتحدة.  ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر، الذي دعا إليه وزير الخارجية الألماني فرانك- فالتر شتاينماير ومفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إضافة إلى ممثلي أكثر من 40 دولة ومنظمة دولية. وتقدر الأمم المتحدة أن عدد السوريين الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية، وصل حتى الآن إلى ما يزيد عن تسعة ملايين شخص، ونحو 6.5 مليون لاجئ داخل البلد الذي تمزقه الحرب الأهلية، وما يزيد عن 3.2 مليون لاجئ في دول الجوار، ولا سيما في لبنان والأردن وتركيا والعراق. وقد تدهور الوضع بشكل مأساوي جراء زحف تنظيم "الدولة الإسلامية".
ويضع حجم تدفق اللاجئين السوريين الدول المضيفة أمام تحديات هائلة، ففي لبنان يمثل عدد اللاجئين حتى الآن ما يزيد على ربع حجم السكان ككل، ما يشكل ثقلاً على طاقة البنية التحتية والمدارس والمستشفيات في أماكن كثيرة. وبذلك تصبح التوترات الاجتماعية عبئا على استقرار دول الجوار.
 
 
 
********
 
 
8 مليارات دولار لدول القرن الافريقي
 
 
 
أديس ابابا- وكالات:
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تخصيص مساعدة مالية مقدارها ثمانية مليارات دولار لدول القرن الإفريقي. وقال بان كي مون، الذي يزور المنطقة، إن "دول القرن الإفريقي حققت نموا اقتصاديا واستقرارا سياسيا مهما ولكن ليس ملموسا كثيرا بعد. وحان وقت دعم هذه الجهود لوضع نهاية للأزمات والفقر، ومنح الوضع الهش الحالي ثباتا اكثر". وستشمل المساعدة 8 دول إفريقية هي جيبوتي وكينيا والصومال والسودان وجنوب السودان وأوغندا وأريتيريا وإثيوبيا، ويمنح تلك المساعدات البنك الدولي وبنك التنمية الإفريقي والاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الإسلامي.
وأكد جيم اين كيم، مدير البنك الدولي، الذي يرافق الأمين العام في جولته الإفريقية، أن "المساعدة المخصصة تفتح المجال  أمام شعوب القرن الإفريقي للحصول على ماء عذب وغذاء جيد وتأمين صحي وتعليم وفرص عمل".
وأضاف أن هذه "المنطقة ستكون قادرة على محاربة التصحر ونقص الغذاء والمياه بالإضافة الى الأزمات".
 
 
*****
 
سلة الاخبار ...
 
 
  اليسار يتصدر الانتخابات الرئاسية بالأوروغواي
 
وكالات:
تصدر مرشح اليسار تاباريه فاثكيث نتائج الدورة الاولى للاقتراع الرئاسي في الاوروغواي. وتشير استطلاعات الرأي التي اجريت لدى الخروج مساء من صناديق الاقتراع الى ان فاثكيث 74 عاما الطبيب المتخصص بامراض السرطان، وكان اول رئيس يساري للاوروغواي بين 2005 و2010، حصل على حوالي 46 بالمئة من الاصوات في الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية.
 
استئناف الحوار بين الكوريتين غير مؤكد
 
وكالات:
من المرجح ان يفشل استئناف المفاوضات بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية بعدما رفضت بيونغ يانغ تأكيد مشاركتها في هذا الحوار. وقرر البلدان العمل على استئناف الحوار العالي المستوى بينهما والمعلق منذ سبعة اشهر، وعرضت سيؤول على بيونغ يانغ ان يتم ذلك في 30 تشرين الاول. وقال بيان اللجنة الوطنية للدفاع ان "كوريا الشمالية تفكر في التراجع عن استئناف المحادثات".
 
قوات فرنسا تحل محل الدولية بمالي
 
وكالات:
أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان- إيف لي دريان أن القوات الفرنسية ستحل مؤقتا محلّ القوات الدولية في شمال مالي. وقال دريان "تشكل في شمال مالي وضع غير مستقر البتة بسبب عدم قدرة قوات الأمم المتحدة على الانتشار وفق المدد الموضوعة. ولهذا السبب بالذات، ستحل القوات الفرنسية مؤقتا بدل القوات الدولية، وقبل كل شيء في مدينة تيسالي"، وتم نشر 22 بالمائة فقط من تلك القوات الدولية في شمال مالي.
 
                     
130 قتيلا في معارك بنغازي
 
وكالات:
اندلعت معارك عنيفة بين الجيش الليبي ومسلحين إسلاميين في مدينة بنغازي شرق ليبيا. وقال مسؤولون عسكريون إن اشتباكات اندلعت في مباني الجامعة ومناطق أخرى حول المعسكر ما أدى إلى رحيل أعداد كبيرة من المواطنين من المناطق المشتعلة. وتشير المعطيات الأولية إلى مقتل 130 شخصا في الأيام العشرة الماضية في حرب شوارع طالت مناطق عديدة من بنغازي.
 
 
 
********
 
 
الأحمر يغطي لوحة الانتخابات البرلمانية التونسية
"النهضة" تتخلف و"نداء تونس" تحقق الفوز
 
 
تونس- متابعة طريق الشعب:
أكدت الجبهة الشعبية التونسية، امس الاثنين، تقارير ترجّح إحرازها المركز الثالث في سلسلة الفائزين للوصول الى "مجلس الشعب" البرلمان التونسي، فيما تشير أرقام أولية الى خسائر مدوية لحزبي التكتل والمؤتمر وتراجع حزب النهضة أمام أحزاب أخرى.
 
 
 
وفي حال تأكدت الأرقام فإنّ ذلك يعني تراجع عدد من الاحزاب الى فئة الأحزاب ضئيلة التمثيل، مقابل صعود أحزاب أخرى قد تشارك في الائتلاف الحاكم المقبل ومن ضمنها الجبهة الشعبية اليسارية والاتحاد الوطني الحر و"آفاق" الليبراليين. لكنّ محللين يتوقعون أن يتشكل الائتلاف المقبل أساسا من حزبي "نداء تونس" و"النهضة".
 
نسبة مشاركة تجاوزت الـ60 بالمائة
 
أعلنت الهيئة العليا للانتخابات عن وصول نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية إلى 61.8 بالمائة بعد إغلاق الصناديق، وقال رئيس الهيئة  شفيق صرصار، إنه يستحيل إعلان النتائج الأولية للانتخابات، باعتبار أن آخر صندوق اقتراع يصل الساعة العاشرة من صباح الاثنين، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية.
وأوضحت، أن حزب نداء تونس ينفرد بالمركز الأول بنسبة 37 بالمائة من الأصوات، بينما جاءت حركة النهضة الإسلامية في المركز الثاني بـ 26 بالمائة من الأصوات، وحلت الجبهة الشعبية في المركز الثالث بـ 5.4 بالمائة من الأصوات.
ولا تختلف هذه النتائج عن الاستطلاعات التي اجريت في الأشهر السابقة، للانتخابات، لكن يتوقع حدوث المفاجأة من قبل حزبي الاتحاد الوطني الحر، الذي يرأسه رئيس فريق النادي الإفريقي الملياردير سليم الرياحي، وحزب آفاق تونس، وأبرزت الاستطلاعات حلولهما في المركزين الرابع والخامس على التوالي.
وفي المقابل كشفت نتائج الآراء، اختفاء حزبي المؤتمر من أجل الجمهورية، وحزب التكتل من أجل العمل والحريات، عن المراكز الأولى.
 
مكاتب الاقتراع تغلق صناديقها
 
تشير التقديرات الى حلول حركة النهضة ثانياً بما يناهز 70 مقعدا، ما يعني أنّ كلا من حركة النهضة وحركة نداء تونس قد ضمنتا الثلث المعطل، علما أنّ البرلمان المقبل الذي يطلق عليه "مجلس نواب الشعب" سيضم 217 نائبا.
وقالت مصادر حزبية في تونس إنّ حزب "نداء تونس" المعارض للترويكا الحاكمة، قد حقق تقدما "واضحا" في الانتخابات البرلمانية، في الوقت الذي دعت فيه الهيئة العليا المشرفة على عمليات الاقتراع جميع الأطراف إلى انتظار إعلانها الرسمي عن النتائج.وفي مؤتمر صحفي، قال كل من باجي قايد السبسي، رئيس حركة نداء تونس التي تشكلت عام 2012، وأمينها العام الهادي البكوش، إنّ الأرقام الأولية التي حصلوا عليها تشير إلى تقدم واضح. بحيث لا يقل نصيب الحزب عن 80 مقعدا. لكن حزب حركة النهضة، صاحب الأغلبية في الجمعية التأسيسية، قال إنّ الأمر يتعلق باستباق للنتائج الرسمية، منددا بما وصفته مصادر منه بعملية "انقلاب إعلامي" في إشارة إلى قنوات تلفزيونية تولت الإعلان عن نتائج، في الوقت الذي ما زال فيه زمن الصمت الانتخابي جاريا.
نداء تونس يتقدم على النهضة
 
وقال الأمين العام لحزب نداء تونس الطيب البكوش، إن الفارق بين نداء تونس والنهضة يزداد اتساعاً لمصلحة النداء، مع تواصل عمليات فرز الأصوات. وكان رئيس الحزب الباجي قايد السبسي، خلال مؤتمر صحافي عقب غلق مكاتب الاقتراع، قد صرح بأن المؤشرات الأولى جاءت إيجابية ويمكن أن تضع حزبه في الصدارة.ومع الانتهاء من عملية الاقتراع في الانتخابات التشريعية، بدأ الجدل يدور حول من سيكلف الحزب الفائز، بتشكيل الحكومة الجديدة. ويرفض نداء تونس أن يضطلع الرئيس المؤقت الحالي، بتكليف الحزب الفائز، ويفضل انتظار الانتخابات الرئاسية ليحظى الرئيس المنتخب من الشعب بالمهمة.
 
 
 
*****0
 
 
 
"الحماية الكردية" تصد هجوماً رابعاً لداعش على كوباني
 

 
دمشق- وكالات:
تمكنت وحدات الحماية الكردية من صد رابع هجوم يشنه تنظيم "الدولة الإسلامية" لليوم الرابع على منفذ مدينة عين العرب الوحيد إلى تركيا بعد أن طوقها من الجنوب والشرق والغرب، في وقت تقول مصادر ان الجيش السوري الحر اتفق مع ممثلي وحدات حماية الشعب الكردية على دخول 1300 مسلح سوري للقتال دفاعاً عن كوباني، بعد حصول موافقة الحكومة التركية.
وقال مسؤول كردي إن "مسلحي التنظيم قصفوا البوابة الحدودية ولكن المقاتلين الأكراد صدوهم في الجنوب والغرب".
وأضاف "بالتأكيد سيحاولون ثانية الليلة، فالبارحة جلبوا تعزيزات وإمدادات جديدة وهم يتقدمون".
وستمثل خسارة البوابة الحدودية، وهي الطريق الرسمي الوحيد للمقاتلين الأكراد في كوباني للعبور إلى تركيا، ضربة كبيرة للمدافعين عن المدينة وكذلك للمدنيين المتبقين في المدينة.
واستمرت الاشتباكات طيلة ليلتي الأحد وصباح الاثنين على مختلف المحاور لا سيما المحور الشرقي لجهة حي الصناعة والمحور الجنوبي قرب المركز الثقافي، تخللها قصف بمدافع الهاون من مواقع داعش استهدف الأحياء الداخلية للمدينة.
وأكدت المصادر على الحدود التركية السورية أن اجتماعا عقد في المدينة حضره القيادي في الجيش السوري الحر العقيد المنشق عبد الجبار العكيدي تم خلاله الاتفاق على دخول 200 عنصر من الجيش الحر إلى البلدة عبر المعبر الرسمي للمدينة من الجانب التركي.ونقلت تلك المصادر التي حضرت الاجتماع مع العكيدي قوله إن "الحكومة التركية أعطت موافقتها على الأمر". من جانب آخر، قال بسام حجي مصطفى قائد ما يعرف بلواء يوسف العظمة في الجيش السوري الحر إن وحدات من الجيش الحر بدأت تعد للدخول الى عين العرب قريبا جدّاً وبعض العناصر دخلت  فعلا، بعد اجتماع قيادات وحدات حماية الشعب الكردية مع ممثلي الجيش الحر في البلدة.
وكان طيران التحالف شن غارتين مساء الأحد استهدفت الجانب الشرقي والجهة الجنوبية من عين العرب.
 
 
********
 
ديلما روسيف تفوز بولاية جديدة في البرازيل
 

برازيليا- وكالات:
دعت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، التي أعيد انتخابها لولاية جديدة، إلى الحوار، مؤكدة أنها ستمد يدها لمعارضيها بهدف "تغيير" البلاد. روسيف تفوقت على منافسيها في الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت الأحد الماضي. وقالت روسيف البالغة من العمر 66 عاما أمام أنصارها في برازيليا، إن الحوار سيكون أحد أولوياتها في ولايتها الجديدة، مشيرة إلى إنها لا تعتقد أن الحملة الانتخابية التي انتهت للتو قد قسمت البرازيل. ووعدت البرازيليين بأنها ستطلب إجراء استفتاء حول الإصلاح السياسي. وأضافت روسيف "أريد أن أكون رئيسة أفضل بكثير مما كنت عليه حتى الآن". كما أكدت لمواطنيها أنها ستخوض معركة حاسمة ضد الفساد. ووفق النتائج شبه النهائية فازت الرئيسة اليسارية، مرشحة حزب العمال بـ 51.45 في المائة من الأصوات مقابل 48.55 في المائة لمنافسها مرشح الحزب الاجتماعي الديمقراطي. واعترف آيسيو نيفيس بهزيمته في جولة الإعادة وهنأ روسيف في اتصال هاتفي، متمنيا لها النجاح في فترة ولايتها الثانية. كما دعاها إلى تبني "مشروع صادق" من أجل البلاد. ومن المقرر أن تبدأ روسيف ولاية أخرى مدتها أربع سنوات في الأول من كانون الثاني 2015.
 
 
*******
 
تقرير...
 
بعد منع الاحزاب اليسارية من ممارسة نشاطها العلني
أوكرانيا.. القوى المغتصبة للسلطة  تتقدم في الانتخابات البرلمانية المبكرة 
 
 
رشيد غويلب
جاءت النتائج الأولية ،المبنية على استطلاعات رأي الناخبين، مطابقة لتوقعات سابقة ، فقد استطاعت قائمة رئيس الجمهورية "بيرتو بوروشينكو"، الذي وصل الى السلطة بعد إقالة الرئيس الشرعي للبلاد في شباط الفائت، الفوز في الانتخابات البرلمانية المبكرة.
وحسب نتائج الاستطلاعات الاولية حصلت قائمة الرئيس على مابين 23�23.6  في المائة، وهي نتيجة اقل بكثير من التوقعات التي منحته اياها وكالة الانباء المحلية الموالية للحكومة فقد تحدثت في الصيف الفائت عن امكانية حصوله على 45 في المائة، وفي آخر الاستطلاعات توقعت الوكالة فوز الرئيس بـ 32 في المائة. وجاءت في المرتبة الثانية قائمة "جبهة الشعب" بقيادة  رئيس الوزراء الحالي، بحصولها على 20.7 في المائة. واحتل الموقع الثالث حزب "المساعدة الذاتية"، الذي يصف نفسه بالليبرالي، بحصوله على 12.6-13.2 في المائة. وحصل "الحزب الراديكالي"، وهو حزب القوى الرجعية التقليدية على 6.4-8.1 في المائة. واستطاعت "كتلة المعارضة"، التي تضم قوى اليمين المؤيدة للرئيس المقال  "فكتور يانوكوفيتش" الوصول ايضا الى البرلمان بعد ان حصلت على 5.8-7.6 في المائة.
واستطاع حزب "سوبودا" الفاشي دخول البرلمان ، بحصوله على  6.3 -7.4 في المائة، ودخل البرلمان ايضا  حزب رئيس الوزراء الاسبق "يوليا تيموشينكو"، بعد ان حصل على 5.6 في المائة، وهي نتيجة اقل بكثير من التوقعات التي سبقت يوم الاقتراع.
ولأول مرة  منذ استقلال اوكرانيا لم يستطع الحزب الشيوعي الوصول الى البرلمان. وحسب التوقعات المعلنة، فان الحزب حصل على 2.9، ومن المعروف ان الحزب تعرض منذ وصول الحكومة الحالية، المدعومة من القوى الفاشية الى السلطة، الى حملة مطاردة، واغتيالات لاعضائه ومناصريه، ناهيك عن محاولة منعه من النشاط العلني، وعدم قدرة انصاره من تنظيم فعاليات انتخابية في المناطق التي تسيطر عليها المليشيات الفاشية.
ولم تستطع المليشيات الفاشية المسماة "الكتلة اليمينية" هي الأخرى الوصول الى البرلمان بعد ان حصلت على 2.4 في المائة فقط، رغم ان اليمين المتحالف مع اليمين المتطرف استخدم هذه المجاميع ضد الشيوعيين، وقوى اليسار الاخرى طيلة  الشهور الفائتة.
وبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت 29 مليون ناخب.  تنافس في هذه الانتخابات  29 حزبا ومنظمة، مثلهم 3300 مرشح، وكانت نسبة المشاركة حتى منتصف يوم الاحد ضعيفة، اذ بلغت حسب لجنة الانتخابات المركزية 20 في المائة فقط، اكثرهم من كبار السن.
وسجل مراقبو الانتخابات، الذين يمثلون منظمات غير حكومية من داخل اوكرانيا، ومن البلدان الاوربية العديد من المخالفات الواضحة، مثل فتح صناديق الاقتراع بواسطة الفؤوس، لان الاقفال لم تكن في مواقعها الطبيعية، فضلا عن استخدام كميات كبيرة من اوراق التصويت الاحتياطية. ومحاولات شراء الاصوات للمرشحين داخل المراكز الانتخابية.
وفي المناطق الشرقية جرت عمليات التصويت بشكل جزئي، وقام المسلحون في هذه المناطق بدعوة السكان الى عدم المشاركة بالتصويت واصفين الانتخابات بـ "انتخابات الطغمة البرجوازية"، و "انتخابات الطغمة العسكرية الفاشية". ووزعوا  بيانات تفيد ان قوات الجيش في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة ، كانت في الواقع تمثل مجموعة المصوتين الرئيسية.
ومن المؤمل ان تعلن النتائج الرسمية مساء الاربعاء. ويقول مراقبون ان قائمة الرئيس الحالي ستتصدر القوائم، فيما يمكن ان يحصل انصار الرئيس المخلوع على مقاعد المرشحين المباشرين في عدد من الدوائر. ومن الثابت لدى العديد من المتابعين، ان نتائج الانتخابات سوف لا تشكل في جميع الاحوال فرصة حقيقية لتغيير الاوضاع المضطربة في البلاد.
 
 
 
********
ص5
شكر وتقدير الى المركز الصحي في ناحية الزبيدية
 جاءت الاستجابة سريعة من دائرة صحة واسط والمركز الصحي في ناحية الزبيدية على ضوء شكوى المواطنين المنشورة في «طريق الشعب» العدد 7 لسنة 80 الاثنين 11/آب/2014  ، وفيما يخص فتح المركز الصحي النموذجي في الزبيدية ومعاناتهم من قلة الكادر الطبي والأجهزة وبُعد  الطريق عن قضاء العزيزية، حيث قامت دائرة المركز الصحي في الزبيدية مشكورة بتوفير الكادر الطبي وفتح العيادة ليلا من الساعة الثامنة مساءا حتى الثانية عشر ليلا مع توفير جميع الادوية اللازمة لمعالجة المرضى وإنقاذهم. متأملين من كافة الدوائر في الناحية ان تحذو حذوهم خدمة لمدينتهم.
ويجدد اهالي ناحية الزبيدية شكرهم وتقديرهم لكافة العاملين في المركز الصحي وخصوصاً الاطباء والشكر والتقدير على كل من ساهم في هذا الانجاز خدمة لصالح العام مع التقدير.
عنهم/ شاكر كاظم الناهي
 
 
*****************
الطلبة النازحون الى كركوك
غرف الاقسام الداخلية اكتضت بهم فافترشوا الممرات
ايبك اغلار
بعد زيارتي الشخصية الى احدى بنايات القسم الداخلي للطلاب في محافظتي كركوك، كي التقي احد اقربائي من الطلبة النازحين وأتفقد احواله، ومحاولة مني لا ساعده قدر الامكان في ظرفه الصعب هذا، فتعجبت للحالة المأساوية التي يعيشها طلبة الطب والهندسة والعلوم واختصاصات اخرى في تلك الاقسام، فالمشاكل كثيرة ولا يمكن ان تكون في الحسبان بسبب نقص الخدمات داخل بنايات الاقسام ، وقد تفاقمت المشكلة الموجودة اصلا بشكل اكبر بعد مجيء الطلاب النازحين ،حتى اصبح الوضع لا يطاق ولا يمكن تحمله، لكن الطلبة مجبرين لانهاء دراستهم وتحقيق طموحهم في بناء مستقبلهم وخدمة البلد.
ومن اهم المشاكل التي يعاني منها الطلبة كما يوضحها احدهم: ان عدد الغرف لا يتناسب مع عدد الطلبة في القسم الداخلي، هذا اذا أضفنا اليهم عدد الطلبة النازحين، كما لا يوجد عدد كاف من الحمامات الصحية ، فضلا عن النقص الواضح في الاغطية والمفروشات وادوات المطبخ والصحيات، مما دعى الطلاب الى افتراش الممرات والقاعات الفارغة غير الملائمة للمبيت فيها، الامر الذي يجعلهم في وضع حرج جدا وغير مشجع لاداء امتحاناتهم وإكمال دراستهم وذلك لان الممرات طريق لدخول وخروج الطلبة في القسم، ويضيف بقوله : ويمكنك ان تلاحظ ان المستلزمات الضرورية بفصل الشتاء شحيحة كالمدافئ وغيرها، فكيف سيتدبر الطلبة حالهم وبخاصة عند انخفاض درجات الحرارة.
الطالب (محمد قاسم) احد الطلبة النازحين من محافظة تكريت يقول:  جئت مع زملائي الى كركوك بعد النزوح من محافظة صلاح الدين قسرا نتيجة للاوضاع الامنية السيئة والقصف العشوائي المستمر، لكن بعد وصولنا الى كركوك لم نستطع ايجاد مأوى للمبيت والاقامة فيه ، فاضطررنا للمبيت في الفنادق وبيوت الاصدقاء،  واخيرا لجأنا الى الاقسام الداخلية بسبب تردي وضعنا المادي والمالي كوننا طلبة ونازحين، ويتابع قاسم قوله : لقد فوجئنا ببناية القسم الداخلي المزدحمة بعدد الطلبة وبشكل كبير جدا،  فالطلبة لا يجدون اماكن فارغة والغرف تضم عدد طلاب يفوق ما يتصوره العقل،  لهذا انا وزملائي مجبرين لافتراش الممرات والقاعات الفارغة  والتي لا تصلح للسكن والمبيت، ويستدرك بقوله: قامت بعض المنظمات الخيرية بمنحنا افرشة وبطانيات لحين تمشية امورنا وحل مشكلتنا من قبل الجهات المعنية .
من جانب آخر طالب عدد من الطلبة النازحين الحكومة المحلية بشكل خاص والحكومة المركزية بشكل عام ان ينظروا في وضعهم الصعب، عبر ايجاد حلول ناجعة لمشكلتهم وتلبية احتياجاتهم الضرورية في السكن مع توفير المستلزمات الأساسية من ماء وكهرباء وحمامات وافرشة واغطية ومدافئ وغيرها ، وذلك لانهم في حاجة لها، بغية انقاذهم من معاناتهم تلك .وفي اشارة سابقة الى تصريح صحفي لمسؤول إعلام رئاسة جامعة كركوك تركي حسن اذ قال:  ان وزارة التعليم حددت موعدا لامتحانات الطلبة النازحين لأداء امتحاناتهم، وبين حسن ان الامتحانات ستشمل مختلف الكليات، من الطلبة النازحين من محافظات الموصل وصلاح الدين وديالى كما اوضح أن �أعداد الطلبة النازحين في جامعة كركوك وصل إلى الآلاف�، وأن الجامعة بدأت تسجيل الطلبة منذ أكثر من شهر عن طريق التسجيل المباشر في الجامعة أو عن طريق التسجيل الالكتروني أو عن طريق الموقع البديل لجامعاتهم ، واكد على وجود صعوبة في معرفة العدد الحقيقي للطلبة النازحين.
ومن الجدير بالذكر أن طلبة الكليات في محافظات الموصل وصلاح الدين وديالى قد حرموا من أداء امتحاناتهم في كلياتهم بسبب سيطرة المجاميع المسلحة والعمليات العسكرية بعد أحداث العاشر من حزيران المنصرم.
 
 
***************
اكول
 مواعيد غريبة لاطباء مستشفى الواسطي في بغداد!
 
في احد الايام اضطرتني حالتي الصحية للذهاب الى مستشفى الواسطي بمعية زوجتي من اجل العلاج، وقد كان كل تصوري بان الدوام الرسمي يبدأ عند الثامنة صباحا، اي حضور الاطباء الاستشاريين والأخصائيين لاجل معاينة المرضى المراجعين، لكننا فوجئنا بان صالة الانتظار رغم الاهتمام الواضح بالنظافة تعج باعداد المراجعين المنتظرين قدوم  الطبيب المعالج ومنذ الساعة السابعة صباحا او ابكر بقليل، وبعد الاستفسار والسؤال عن موعد حضور الطبيب ابلغنا موظف الاستعلامات بانه في الساعة التاسعة وهو موعد حضور جميع الاطباء، صدقا لا نعرف ما الذي يعنيه تأخير ساعة عن بدء الدوام الرسمي لحضور الطبيب، ورغم وجود الموظفين منذ الساعة الثامنة، كما أود ان اشير الى عدم وجود اي اعلان في استعلامات المستشفى بما يخص هذا الشأن، ولكي يتسنى للمراجع مراجعة المستشفى في الوقت المحدد بدل الزحام الشديد في قاعة الانتظار ومنذ الساعات الاولى للصباح.
وبعد حضور الطبيب المختص اجرى الفحص اللازم لي وتم تحويلي للفحص بالسونار، فقمت بالذهاب الى الغرفة المخصصة لذلك، وكانت المفاجأة اكبر حين قالت لنا الطبيبة المعنية بان الفحص بالسونار يبدأ في الساعة العاشرة، علماً ان المراجعين كانوا اكثر من 100 مراجع بحسب التسلسل في قائمة المراجعات، وهذا العدد كبير جدا ولا يتناسب مع الوقت القليل لنهاية الدوام الرسمي، ثم كيف يستطيع الطبيب وطبيبة السونار من فحص كل هذا العدد وقبل نهاية الدوام؟ كما يتوجب  على المريض بعد الفحص باشعة السونار مراجعة الطبيب المختص لصرف العلاج اللازم له والذي تستوجبه حالته الصحية، وقد يحصل في بعض الحالات بان المراجعين المتأخرين يفحصون عند طبيب وطبيب آخر يصرف لهم العلاج،  لا ادري ما العبرة من كل ذلك ؟
واخيرا أتساءل ما هو السياق المتبع في تحديد مواعيد الكشف في مستشفى الواسطي؟ ولماذا يتم تأخير بدء الدوام ساعة للطبيب وساعتين لطبيبة السونار،  خاصة وان المستشفى يراجعها الكثير من الحالات والاصابات وبعضها يستدعي التداخل الجراحي العاجل؟
دعوة الى وزارة الصحة بايلاء اهتمام جدي بالمستشفيات الحكومية، وبالاخص التخصصية، لاهميتها في حياة المرضى ممن لا يستطيعون مراجعة العيادات الاهلية الباهظة التكاليف.
 
 هاشم حسين
 
 
 
******************
لماذا لا يطبق قانون التقاعد الموحد في وزارة التربية؟
 تتحتم أحالة الموظف الى التقاعد في حالتين:
اولا :عند اكمال 63 الثالثة والستين من العمر وهي السن القانونية للاحالة الى التقاعد بغض النظر عن مدة خدمته ما لم ينص القانون على خلاف ذلك.
 وهي نص المادة عاشراً من قانون التقاعد الموحد الفقرة (أ).
 الا ان وزارة التربية تحيل الموظف او المدرس او المعلم في 1/7 من كل سنة، حتى في حالة عدم اكماله 63 عاماً  وبحجة استقرار الملاكات التدريسية، بيد ان المفروض ان يحال في 31/12 من نهاية العام لانه بحسب قول الوزارة يؤثر على استقرار الملاكات التدريسية، كما ترفض الوزارة التمديد لغاية 31/12 من عام التقاعد بالرغم من انه نص واضح وروح الدستور والمادة.
دعوة الى وزير التربية الجديد مراجعة هذه الفقرة واصدرا التعليمات الواضحة للعمل بنص القانون واسوة بموظفي الوزارات الاخرى .
 
سلوان السعد
 
************
هل تتكرر مأساة العام الماضي وتغرق بغداد؟
 
مع بداية فصل الشتاء وهطول زخات المطر. يتساءل المواطنون  وهم على حق (هل تتكرر مأساة العام الماضي وتغرق الاحياء السكنية الفقيرة) سؤال يتردد هذه الايام بين ابناء الشعب ويبحث عن جواب. والجواب يجب ان تجيب عليه امانة العاصمة المسؤولة عن بغداد وعن شبكات الصرف  الصحي . فهل استعدت لهذا الموسم وحسبت حساباتها، ام  بقيت الامور تجري كما في السنين السابقة. خصوصاً ان هذه السنة لها تبعات أضيفت الى مهام امانة العاصمة ودوائر البلدية في عموم البلد وهم النازحين الذين نزحوا مع عوائلهم من المدن التي سيطرت عليها عصابات داعش ويشكلون نسبة كبيرة من الناس ممن سكنوا في المدارس والخيم والعراء مع اطفالهم.
هنا يتوجب على امانة العاصمة استنفار جميع  كوادرها العاملة لتسليك انابيب تصريف الامطار وبخاصة في الشوارع والمحلات التي يسكنها الفقراء لانهم وحدهم المتضررين من الامطار وهطولها وعليها العمل ليلاً ونهاراً بعد ان استراحت طيلة فصل الصيف الطويل لانقاذ المواطنين  والنازحين من حصول كارثة متكررة في هذا العام وبشكل اكبر من السابق.
 
جبار موسى ال يحيى
 
 
**************
شكوى المتقاعدين .. امام انظار مدراء المصارف
 من جملة معاناة المتقاعدين ضآلة الراتب التقاعدي الذي يصرف كل شهرين ، فضلا عن المعاناة الاخرى المتأتية بسبب غلاء المعيشة وارتفاع اسعار العلاجات الخاصة بهم وذلك لان اغلبهم من كبار السن والمرضى، كما يشكو بعض المتقاعدين من تصرف قلة قليلة من أمينات وامناء الصندوق في المصارف الحكومية والاهلية عند صرف الرواتب التقاعدية الزهيدة لهم حيث يتعمدون على تناسي المبالغ الصغيرة المتبقية من مبلغ الراتب والاحتفاظ به، وبالتحديد الألف دينار والخمسمائة دينار .. الخ  لتصل محصلة الناتج في نهاية الدوام لاكثر من خمسين الف دينار. وهذا ما يتعارض مع كلمة امين او امينة الصندوق الذين يتوجب ان يتحلوا بالامانة والنزاهة، مع اعتزازنا وتقديرنا لنزاهة الاغلبية الكبرى من امينات وامناء الصندوق والذين يرفضون حتى الاكراميات التي تعرض عليهم من قبل الميسورين.
 
ودود عبدالغني داود
 
 
**************
مناشدة من استاذ جامعي
محنة الكفاءات .. من المسؤول؟
وجه الاستاذ الجامعي د. فلاح اسماعيل حاجم، المتخصص بالقانون الدستوري مناشدة الى رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم ورئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي ووزير التعليم العالي الدكتور حسين الشهرستاني ورئيس وأعضاء مجلس النواب جاء فيها:
عدت إلى العراق  في ٣٠/١١/٢٠١٣ استجابة لقرار مجلس الوزراء المرقم (٤٤١) الخاص بتسهيل عودة الكفاءات، مصطحبا معي كتابين رسميين من الملحقية الثقافية في موسكو، معنونين الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة القادسية التي ارغب العمل فيها والتي زودتني بكتاب رسمي (بيان حاجة).
وبالرغم من مراجعاتي الكثيرة لوزارة التعليم العالي ومرور فترة طويلة على تقدمي بطلب تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بتسهيل عودة الكفاءات، إلا انني فوجئت باني غير مشمول بضوابط عودة الكفاءات وذلك استنادا إلى (الفقرة خامسا من كتاب الدائرة القانونية والإدارية ٧٣٠٠ في ٢٦/٣/٢٠١٤ بعدم جواز تعيين من تجاوز عمره ستين عاما).
قد حفزتني تأكيدات المسؤولين المتكررة لوسائل الإعلام والقنوات الفضائية عن التسهيلات الكبيرة التي تقدم للكفاءات  العائدة، على الاستقالة من عملي في مجالين مميزين في دولة المهجر (روسيا) ، هما التعليم الجامعي والصحافة التلفزيونية، والعودة الى الوطن، على أمل الإسهام في إعادة الأعمار واستخدام الخبرة المتراكمة في مجال اختصاصي، حيث امتلك خبرة عمل في مجال التعليم العالي لا تقل عن تسعة عشر (١٩) عاما ولدي مؤلفات في مجال اختصاصي تدرس كمقررات في الكثير من الجامعات والمعاهد المتخصصة الروسية، بالإضافة إلى إشرافي على أطروحات الماجستير والدكتوراه للكثير من الطلبة الأجانب والعرب، وبينهم الكثير من العراقيين.
وأود التأكيد على ان إصراري على العمل في الوطن لم يأتِ بدافع التهافت على مقابل لمساهماتي في مقاتلة الدكتاتورية ضمن صفوف المعارضة العراقية ذلك أن ما قدمته لي دولة المهجر أكثر بكثير مما يمكن أن يقدم لي في ظروف العراق الحالية. يضاف إلى ذلك أن ملفي المقدم إلى لجنة الكفاءات يتضمن وثائق تثبت أن عائلتي من العوائل المتضررة من سياسة النظام السابق ولي شقيقان كانا سجينين سياسيين ويمتلكان الوثائق اللازمة الصادرة عن هيئة السجناء السياسيين والتي تؤكد ذلك.
وأود الإشارة إلى ان مراجعتي الملحقية الثقافية في سفارة جمهورية العراق لدى روسيا واستحصالي منها على الوثائق الرسمية الخاصة بعودتي قد تمت في ٢٧/١٠/٢٠١٣، أي قبل صدور التوجيه المذكور بفترة طويلة.
لذا أناشدكم التدخل لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإزالة الغبن عني والاستجابة لطلب تعييني، خصوصا وان ليس لدي ولعائلتي أي مصدر رزق آخر.
**************
ص 6
 
المربد الشعري
 
 
وفاء دلى*
 
له أن أُغنّي ..
وأن أرتدي الحُلمَ
قبل النضوج
له أن يغرد ..
له أن يحب
و أن يسترد من الناي
بوْح الأقاحي ...
و أنْ يُطلق البرق ,
فوق غيومٍ ,
من الورد ,
من العشبِ ,
أو .. فوق جسم القصيدة ..
و لي أن أمنح الماء عرشاً
على أرض المربد
كي أدخل بين الغيمة و النهرِ
كي أدخل بين الموجة و الرعدِ
لأمحو .. بالبرق العائدِ
غربة جرحي ...
ــــــــــــــــ
* شاعرة سورية
 
 
*******************
 
إشارات الألف
عن منشورات "ضفاف للنشر والتوزيع في لبنان"، صدرت حديثاً مجموعة شعريّة جديدة للشاعر أديب كمال الدين تحت عنوان:" إشارات الألف"، وتحتوي على مائة قصيدة جديدة منها: إشارة صوفيّة، المحنة، الغريق، نوح، القاعة، الخيط، الشمس، جيم، ديوان عربي، النقطة، حاء، أخبار المعنى، ما قبل الحرف.. ما بعد النقطة، شجرة الحروف، أربعون قصيدة عن الحرف، أقول الحرف وأعني أصابعي، مواقف الألف، الحرف والغراب، الكاف والنون، السرّ، السين، الفجر"، وغيرها، وقد كانت لوحة الغلاف للفنان نور الدين أمين. وتقع المجموعة بـ 250 صفحة من القطع المتوسط س?ق لأديب كمال الدين أن أصدر 15 مجموعة باللغتين العربيّة والإنكليزيّة، منذ بداية مشواره الشعري.
 
 
**********
الوهم والخيال والمفارقة في «الخيانة العظمى»
 
رنا صباح خليل
يقول كريس بالي:»يجب أن تقرأ القصص القصيرة جدا على نحو مماثل للقصيدة، أي على نحو بطيء»، وأنا اتبعت ذلك في قراءتي للمجموعة القصصية القصيرة جدا «الخيانة العظمى» الصادرة عن دار الجواهري للقاص حنون مجيد عام 2014 ، بل وقرأتها عدة مرات على نحو بطيء، ذلك أن ما دار في ذهني حين قرأتها كثرة التساؤلات القائمة حول هذا النوع القصصي لدى الكتاب والقاصين بالذات،
والقليل جدا منهم من يعرف سبب شيوع هذا النوع القصصي، وهل هو موضة انترنت أم هل أنها قصيرة جدا نظرا لتقليص التلفاز والتيوتر والايباد، وهل ان هذه القصص حديثة العهد، فان جوليان كوف يعتقد أنها شيء جديد، وهو روائي ايرلندي مرموق الا أننا حين نبحث نجد أن كتّابا عظماء كتبوا القصة القصيرة جدا ربما قبل الرواية في أعمالهم وذلك بزمن طويل اذ كتب بترونيوس القصص القصيرة جدا في روما القديمة وكتبتها ماري دي فرانس في العصور القروسطية،  أما على مستوى الولادة فتقول الدكتورة سعاد مسكين: ان هناك مواقف مختلفة حول نشأتها موقف يرى أ?ها منتج مستورد من أمريكا اللاتينية، وموقف يرى ان لها جذورا عربية قديمة تتمثل في الحكمة والمثل والنكتة والطرفة والخبر، وموقف يرى انها تطور طبيعي وراثي «جيني» للقصة القصيرة، ولكي أعود للحديث عن المجموعة القصصية «الخيانة العظمى» لابد من الإشارة إلى ان ما توحيه هو شيء رومانسي عذب عند افتتاح اول قصصها رغم مفارقتها مع عنوان المجموعة الذي يبث الخيانة مفزعا بهولها مسامعنا، فالقصص ببوحها العام تحمل الإثارة العاطفية الهادئة الحنون، تسرد بزخم متكافئ في قوته ودقة عباراته لتستكشف لنا تلك القصص كيف يمكن أن يمضي الناس في?مسارات الذاكرة أو يتوقفون ضمن بؤر حياتية يكون باعثها إما الإحباط أو الاندفاع بخيال رائق يسمو بالنفس إلى أعاليها وهذا ما يجعل القاص يكتب بما يعرف بالقصة السيكولوجية بكل ثقة واطمئنان بعدما سبر أغوار القلوب وما تعانيه النساء أو ما يعانيه الرجال على حد سواء وذلك في سياقات تحليل القيم والتعقيدات ضمن ظروف مختلفة من الحياة التي يمارسها الناس العاديين بيننا او من هم على مقربة منا نشعر بهمومهم ونتفحصها بعين خبيرة ثاقبة ونراهم يكافحون للتصالح مع ذواتهم الولهى بالماضي، وما مرّ به من شخوص ربما ماتت وهو الصديق في قصة «?لخيانة العظمى» و»موت عبد الستار ناصر»، أو شخوصا لازالت على قيد الحياة قريبة من الخيال بعيدة  عن الواقع وذلك في «مشكلة النساء» وقصة «نساء» و«سوى قلبي» ان الرجوع للماضي كثير  في هذه المجموعة القصصية كأنه بوح للنفس بما هو جميل خفي في قرارتها ففي قصة «صورته الآن» نرى البطل ينظر الى نفسه في المرآة ويتذكر ايام شبابه من خلال صورته المعلقة على الحائط فيتألم حد الجنون وهذا الألم نفسه يأخذه في قصة «تيه» اذ يجد نفسه حائرا في مكنون حياته وبوادر الوجود من حوله التي لا يشعر بها فيكثف المعنى كي يوصلنا الى ما مفاده ان لا ?عم للأشياء حولنا وربما أننا نيام ونعيش حلما وهذه غرائبية نجدها تغلف معظم قصص المجموعة ففي قصة «ولا الناس» نجد وحشة الوحدة حين يختفي عن المحب أهم أدواته وهي هنا الكتاب والقلم او الدفتر, هذا ولقد تحقق للقاص الوصول الى العمق الفني للقصة القصيرة جدا من خلال حساسيته المفرطة إزاء طريقة التعامل مع اللغة من اجل ان تنقل الإحساس العميق بالحياة بشكل مذهل على الصفحات حتى تبدو تلك الشخصيات في واقع الأمر نابضة بالحياة وتكاد تكون دائما حقيقية من خلال سعي القاص لخلق نوع من التماثل مع شخصيات قراءه المتوقعين كما في قصة «سؤا? القاص» و»فرحة القاص الشيخ» و»الهامش»  و«نحن الكتاب» وذلك يتم بغض النظر عن المكان الذي ينتمون إليه فالشخصيات تعيش وتتنفس من خلالنا نحن، أو ربما نحن الذين نعيش ونتنفس من خلالها، أننا نقف مجردين من أي أقنعة زائفة فيما يكشف القاص بعمق عن مشاعر خفية ضمن سياقات او أحاسيس غريبة لأغوار علاقات الأزواج والزوجات والعشاق واعز الأصدقاء والناس المارين في الشارع وبائعي الحاجات المتجولين والفقراء وكبار السن والأطفال وربما الحيوانات أيضا وحين تتصرف تلك الشخصيات بصورة سوية تماما بطرق تثير فينا الاستغراب او النفور كما في «ل?مرة القادمة» الى درجة أننا نرتعش مذهولين بعد أن ندرك نقطة الكشف التي تتضح فيها حقيقة مشاعرنا الذاتية وهي تقودنا رويدا الى هذه البصيرة او تلك وذلك في قصص «قناعة متأخرة» و»اكبر» و»مسافر» و»المرأة الفاتنة» و»دعوة» و»توحد» و»ظنون» و»محاذاة» و»البلد الأجنبي» و»ثم يبكي» تظهر لنا قصص المجموعة أننا جميعا مرتبطون بعلاقة ما بكل الأشياء التي تجري في القصة وذلك بقدر تعلق الأمر بتجاربنا في استكشاف آفاق مستقبلنا الأخلاقي وعزلتنا عن المتغيرات التي تجري في الواقع الخارجي الشيء الذي يمكن ان يؤدي الى لحظات فريدة  من الإلهام?والبوح بالأسرار والنضج وبذلك بذل القاص جهدأ في محاولة جادة  كي يعيد صياغة أنماط حياتنا ومشاعرنا قبل حتى ان نتمكن من استيعاب ماالذي يحدث حولنا وهذا نراه في قصة «رهاب» و»فقراء» و»ظنون» و»ارتياح» و»صيفنا» و»دعه يغنّ» و»أنت مجنون» و»الله وحده» و»خفة احساس» و»نسيان» و»ارتواء» و»دعوة الى السعادة»؛ وتعنى بعض قصص المجموعة   الى استثمار إمكانات القص عن طريق اقلاق الوعي القائم بإنشاء بنى افتراضية محاكية للواقع من خلال بناء الوهم وهدمه بأسلوب مباشر وغير مباشر في سردها القصصي لهذا انشغلت هذه النصوص بالذات واشتغلت على ?لذات في كيفية بناء الواقع الافتراضي او إبداعه لنفسها على الرغم من تمسكها بالتطابق الحرفي بين السرد والواقعية ومن ذلك قصة «من الأحداث العابرة» اذ يوحي القاص عند النظر من نقطة عليا للنص تقاطع الواقع المؤلم مع الوهم فيقوم السرد بتوجيه الصدمة المتدرجة لوعي القارئ في لحظة تجمع قسوة الخوف ومرارة السخرية في بوتقة واحدة حين يموت الزوج بين قدمي زوجته اثر رصاصة طائشة أطلقها رجل الشرطة كي يفك نزاعا حدث حينها،كان ذلك الزوج ذاهبا لشراء قنينة عطر لزوجته بذكرى زواجهما الأولى.
اما في قصة «هذه المرة» هناك بؤرة لعلائق متجاذبة متنافرة بين الشخصية والزمان يظهر ذلك التحدي الذي تقوم به الساعة حين تغمز للبطل وتقول له من منا سوف يتوقف أولا هذه المرة بعدما أبدل بطاريتها التالفة بأخرى جديدة وهذا الوهم يظهر مستوى جديدا من التعالق بين حركة أطراف «القلب البشري» وحركة عقارب الساعة ولكن بصيغة سؤال أرصادي تنبؤي.
وفي قصة «الخيال» يعمل الوهم على انسنة الغابة ثم البحر ثم يهدم ذلك  كله يد المرأة التي يشبهها بالغابة تارة والبحر تارة أخرى، كذلك في قصة «في الليل» يزيح الوهم اشتياق البطل لحبيبته حين تأخذه الريح اليها فيخرج من وحدته
اما في قصة «دونك» فيوهمنا القاص بأشيائه الجميلة ويعددها لنا وما ان نصل الى حبيبته نجد ان كل ذلك وهم بدونها.
وفي قصة «ممازحة» أوهم البطل زوجته برؤية امرأة جميلة فترد عليه الوهم باليقين أنها رأت رجالا كثر أجمل منه.
 
دور الفاعل الدلالي
في «الخيانة العظمى»
 
ضمن الأنساق البنيوية للنص القصصي تجدر الإشارة الى ان فعل الفاعل هو ما ينجز من أفعال   في زمن النص فالأحداث في النص القصصي تجري في زمن محدد وهو زمن الانجاز فالذات الفاعلة حتى على مستوى الأقطاب المتضادة تنجز «فعلا» لا «عملا» بعدّ العمل قد يمتد الى زمن قد يتجاوز زمن القص ففي قصة  «قهر» ينهض السارد الذاتي بمهمة إيضاح ان العجوز قام سلفا بفعل طلب الشاي وقنينة  الماء من زوجته العجوز الا انه لا يقوى بفعل ضعفه على فتح قنينة الماء وبالتالي آثر عدم شرب الماء على إزعاج زوجته بالطلبات حين يطلب منها فتح القنينة وفي ذلك ?يماء للكهولة وعدم القدرة  والإنسانية كذلك.
اما في قصة «أشياء أهم» فان الفعل الدلالي في القصة نهوض العجوز من كرسيه واستلقاؤه على الفراش بعدما شعر بتعبه فاستحوذ الفعل نهض على بقية الأفعال التي هي ليست مهمة مقارنة بصحة الرجل العجوز والأفعال هي «يفرّش أسنانه، يسقي الحديقة، يفتت قطع الخبز للعصافير».
وفي قصة «تشكيل» نجد الأفعال «يجلس، يمارس، يتأمل» تقضي برسم لوحة تشكيلية معدّة كل صباح من يوميات ذلك البطل في القصة.
وفي قصة «قناعة متأخرة» يأخذ الفعل «ركض» على عاتقه مهام الفاعل ليفهمنا ان سعي الإنسان في أيام عمره وجهده فيها لايضاهي لحظة هدوء ينعم بها آخر العمر
في قصة «سقوط» يقوم الفاعل وهو البطل بالتأنق والنزول الى الشارع ثم يأتي بعد ذلك فعل «إحساسه بالألم» و»قصده المشفى» و»وقوفه في طابور الانتظار» و»اشتداد الألم ثم التهاوي على المقعد»، ثم «سقوط القامة» إيماء بالوفاة وبذلك غذت القصة المشهد عن طريق فعل الأفعال «تأنق، أحس، قصد، وقف، اشتد، سقطت».
وفي قصة «أرضنا» يكون هطول المطر وتلوث الأرض وسؤال الطفل لأبيه ثيمات تؤدي الى أدراك فقدان أهمية المطر حين لا تحتضنه الأرض بشكل صحيح.
وفي طريق القاص لبثَّ هموم الناس يوظف قصصه «كان، شيء قديم، كل شيء هادئ على الجسر، المشفى،  صغير، إبراهيم، ماسح زجاج السيارات» لرسم صورة لأناس مهمومين بتوفير لقمة العيش وبعضهم يعاني المرض والبعض الأخر خسر أثمن الأشياء كالتعليم مثلا وبذلك تجسدت قدرة القاص عبر التشكلات اللفظية واللغوية المتمكنة من التورية باتجاه أيجاد المدلولات المناسبة بتقنية فنية مدهشة مغنيا ذلك كله بالمفارقة بين الموت والحياة والرخاء والشدة والعاطفة والخيال من اجل استيفاء الصورة الدرامية ضمن قصص المجموعة كلها بما فيها باقي القصص التي لم نتح?ث عنها بالتفصيل بل بالإشارة الموجزة فالقاص ضمن اقتناصه للأحداث مهتما بأدق العبارات صوّر لقطات قلما تحظى باهتمامنا ولاسيما عند أطفال هذه القصص والحيوانات والمواقف النبيلة ازاءهم.
 
 
***********
«ديوان عنتر».. عالم صوفي يقوم على الكلمات والأحلام
محمد محمد خطابي*
كتاب "ديوان عنتر" للشّاعرة المكسيكية إلسَا كْرُوس، من الكتب التي ما زلتُ أعود إليه بين الحين والآخر لاستمتع بما يتضمّنه من أشعار رقيقة لهذه الشاعرة المُبدعة التي لابدّ أنها هامت حبّاً وإعجاباً بفارسنا العربي المِغوار القديم حتّى تَضَعَ إسمَه على هذا الديوان الذي يتغنّى للحبّ، ويصدحُ بالكلمة الحلوة، ويَحفل بالحرف البهيّ البهيج، هذا الكتابُ سبق له ان حصل على جائزة شعرية مرموقة في مدينة "أغوَاسْ كاليينتيسْ" (المياه السّاخنة) ببلدها المكسيك.
يقول الناقد المكسيكي "ريكاردو بولينز": "هناك مَنْ يرى ان الشّعر هو الحقيقة والجمال المعبّر عنهما بواسطة الكلمة، إلاّ ان هذا التعريف يزيد في فتح أبواب الغموض على مصراعيها، إذ يمكن ان يُقال: ألا يتسرّبُ الضوء إلى عينيك بمجرّد ان تفتحَ جفنيك..؟ ويتّضح لنا بالتالي ان الجمالَ لا يمكن تقييمه أو الاستمتاع به بدون ضوء".
ويضيف نفس الناقد قائلاً: في اللغة الصينية هناك كلمة "وين" للتفريق بين اللغة الشعريّة، واللغة العادية، فإذا كانت كلمات القصيدة تتألف من "وين" فإنها تحقق الهدف المنشود من كتابتها الذي يذهب أبعد من مجرّد تقديم تجربة جمالية، إذ ان الشاعر بذلك يحصل على عفو الخالق، لأنه صانعُ وواضعُ هذا الجمال.
ان "وين" هو تجسيد عبقرية الشاعر في التعبير عن روح ثقافة الشّعب لتُصبحَ فيما بعد شهادةً كونية، وتُصبح بالتالي انعكاساً للحقيقة. وهذا التصوّر هو الذي يجمع بين الخيوط التي تمتدّ من "إلياذة هوميروس" إلى "أرض اليباب" ل : ت. س. إليوت.
ان الشّاعر الحقّ يظلّ واعياً بهذه الصلة التي توحي بها كلمات "الوين" فهي الطين أو الفخار أو الصّلصال بالنسبة للبنّاء، ولكن ماذا يحدث عندما يرفع عينيْه عن هذا "الفخار" الذي يعجنه بين يديه، وينظر إلى العمارة الكبرى التي تتعالى أمامه؟ ويشير الناقد إلى ان جميع الثقافات الشّعرية العريقة لدى مختلف الشعوب إنما هي في الواقع تحاول إبراز هذا "الوين" أيّ ان تجعلَ من أصواته المتعدّدة صوتاً واحداً.
 
ديوان عنتر
 
ان "ديوان عنتر" للشّاعرة إلسَا كْرُوس يُجسّد هذا التصوّر، هذه الباقة من الأشعار الرقيقة تنقلُ قارئها من عالم الواقع إلى عالم من الإبداع، والتأمّل الفريد، انه إتّصال مباشر بكل ما هو جميل ومُبْهر.
ان علاقة الحبّ المحمومة تُدْنينا من عالم صوفي أثيري بديع، يقوم على الكلمات، ان قصائد هذه الشاعرة ليست وليدة هذا التأمّل، أيّ ان شعرها ليس تأمّلاً من أجل التأمّل، بل انه التأمّل ذاته. ان هذه القصائد تبدو سهلة وميسّرة، يجد القارئ نفسَه معها منذ البداية مسوقاً إلى نوع من الاستبطان الجوّاني في عمق الحياة، واستكناه أغوارها، وأسرارها، وألغازها، وغوامضها. وهنا نكتشف البساطةَ التي كُتبت بها هذه القصائد. انه ما يُعرف إصطلاحاً بالسّهل الممتنع. ان متابعة قراءة هذه القصائد الموفية الصّادرة عن قلب امرأة مُفعم بالحبّ يق?ّم الدليلَ على مدى شفافية الشاعرة ورقّتها، ونُضجها الإبداعي، وثراء مضامينها، قراءةُ هذه القصائد تجعل القارئ يلمس مدى عمق وشفافية العاطفة المشحونة بها. انه عالم قائم على أحاسيس مُرهفة، أو مشاعر مُتْرفة تتفجّر من الداخل .
 
واحات كثيفة
 
وتشير الناقدة "غلوريا غارتيش" عن هذا الكتاب:"تُوحي هذه الباقة من الأشعار بحضور جديد في الوسط الشعري النسوي في المكسيك، انها أشعار تقوم على الأحلام التي تتراءى للشاعرة "إلسا" أثناء يقظتها، انه شِعْر يشبه تلك الأيام التي ليس في اللغة كلمات لوصف جمالها، ورونقها، وبهائها، تلك الأيام التي تتوقّف أو تتعطّل إزاءها الحواس الخمس، ان هذا الكتاب عبارة عن حوار يقوم بين أحجار عارية في صحراء نائية، وبين واحات كثيفة تنتشر على ضفاف الانهار. انه انفساح الهضاب، وشمس منتصف الليل، أو سراب الرّغبة، وتوقّد الذّاكرة وشحذها .
تعيش الشاعرة في القصائد التي يزدان بها هذا الكتاب في إمبراطورية الدّور المُعلقة، وترتاح في إسترخاء على شطان خيالية، وتسبح في بحر بنفسجي، وهي تنسجُ أو تنسلُ ثوبَ الأحلام، والشاعرة في هذا الديوان لا تنقصها الشجاعة للتفوّه، وذكر اسم المحبوب لترفع من نسيج خيالها مدينةً لا أسوار لها، ولا أسقف لها. انها تحاول فكّ رموز ذاكرتها، فشعر إِلْسَا كْرُوس يعيش، ويعشش تحت شمس من نوع آخر، في أبياتها إلحاح، وصمود، وعشق، وهيام، وصدّ لأمواج البحر الهادرة التي لا تنفكّ تلطم الصخورَ المتآكلة التي انهكها التحاتّ منذ الأزل، شعرها?المتدفق يفيض رقّة، فيه نعومةً الرمال، وصبر وأناة الريّاح.
ان الدخول في نصوصها الشعرية يعني الدخول أو الإرتماء في خضمّ مغامرة فريدة، إذ سرعان ما يجد القارئُ نفسَه في عالم آخر جديد، بل يجد نفسه وحيداً، ويبدأ في الحذر والحيطة مخافة ان يقطع عنه حبلَ الاستمتاع بهذه الهنيهات السعيدة رنينُ هاتف، أو بابٌ يُغلق بشدّة.
شعرَ "ديوان عنتر" يستوعب قوّتَه وزخمَه من الأشعار القديمة، لذا فإننا نجده يتميّز بمسحة صوفية نقيّة، انه تجسيد لخيال رباعيات الخيام، وأشعار زوايا وتكايا مولانا جلال الدين، أو ابن عربي المُرْسي، أو تفجير لشطحات وخيالات الأساطير الإغريقية واللاتينية القديمة، أو تحليق على مطايا أشعار التصوّف في إسبانيا في العصر الذهبي، كثير من هذه الوجوه من مختلف الجنسيات، والإثنيات تهلّ وتطلّ علينا بهامتها من خلال هذا الكتاب.
 
لماذا هذا العنوان..؟
 
لماذا عنتر..؟ لماذا إختارت الشّاعرة هذا العنوان بالذات، وليس في قصائدها أيّة إشارة إلى عنتر..؟ انها تقول في ذلك : ان هذا الاسم مرّ بها خلال قراءاتها المبكّرة والمتعدّدة للشّعر العربي القديم عن طريق مراجع أو مصادر فرنسية فأعْجِبتْ كثيرا بهذا الاسم، وبقصّة حبّه، وتيمه، وهيامه بخليلته عبلة فَعَلِقَ هذا الاسم بذهنها.
وكان قد جمعني لقاء بالشّاعرة إلسا كروس في إحدى دورات المهرجان الشّعري العالمي بالمكسيك خلال وجودي وعملي بهذا البلد الأزتيكي الجميل، فقلتُ لها حينها انني قرأت كتابها "ديوان عنتر" وأعجبتُ به، وأحتفظ بنسخة منه، إهداءً منها لي، وأخبرتها انها قد أصابت الاختيار في العنوان الذي أطلقته على ديوانها، بالقياس إلى مضمونه على الأقلّ، فعنتر شاعر رقيق، وفارس مغوار، يتألّم لتحمحم فرسه، انه يَغْشَى الوَغىَ ويعفّ عند المَغنم، وهو شاعر عاشق متيّم، وان له أشعاراً جميلة جدّاً في التغنّي بالفروسية، والحياة الكريمة، والغزل بمحبو?ته، ابنة عمّه عبلة "ابنة مالك" وانه على الرّغم من لون جلده، فهو شاعر ذو أنفة وعزّة وشموخ وهمّة عالية، همّته "فوق الثريّا والسّماك الأعزل" وانه أشجعُ قومه، فعندما هوجمت قبيلته عبس قام إليه عمّه يقول له: "يا عنتر كرّ" عندئذ قال كلمتَه الشّهيرة: "العبدُ لا يُحسِنُ الكرّ ولكنه يُحسِنُ الصَرّ" فعندما قال له عمّه : كرّ فانت حرّ، قام وأنشد يقول: لمّا رأيتُ القومَ أقبلَ جمعُهم، يتذامرون كررت غيرَ مذمّمِ إلى أن يقول:
 
ولقد ذكرتكِ والرّماحُ نواهلٌ
مني وبيض الهند تقطر من دميِ
فوددتُ تقبيلَ السّيوف لأنها
لمعتْ كبارق ثغركِ المُتبسّمِ
 
عندئذ انفرجت أسارير وجه الشاعرة إلْسَا، وندّت شفتاها عن إبتسامة عريضة، وازدادت عيناها النَّجْلاوان كِبراً وبريقاً، وقالت لي يومها : ليتني سمعتُ منك هذا قبل طبع الديوان .
وكانت الشّاعرة قد كتبتْ لي في كلمة الإهداء "أعدك بأنني سأعملُ على دراسة هذا الشّاعر النبيل حتى لو تطلّب منّي الأمر تعلّم اللغة العربية التي كتب بها أشعاره.. أَلَمْ يفعل ذلك خورخي لويس بورخيس حتى ولو كان قد جاوز الثمانين من عمره.."؟
 
نموذج من أشعار
«ديوان عنتر»
 
وننقلُ فيما يلي إلى اللغة العربية لأوّل مرّة إحدى قصائد هذا الديوان، وهي بعنوان: أَسْهَرُ عَلَى نَوْمِك:
تغطّيكَ ألحفةٌ شفّافة
تكاد تلامسُ جفونَك
عندما تشرقُ الشمس
تتعالىَ أعمدةٌ من دُخَان
فى القُرَى والمَدَائِن
من الضفّة الأخرَى للوُجود
أَشْعُرُ بعينيك تتخلل بداخلي
أَشْعُرُ بأنفاسِك
تمرّ بي كأصص من الياسمين العربيّ
أنتَ زهرةُ مَحْتدِك
وربيعُ أَصْلك .
ــــــــــــــــــــــ
* كاتب من المغرب يقيم في اسبانيا
 
 
***********
ص 7
الموعد*
 
 
فراس عبد الحسين
 
أزاح الستارة عن شباك شقته قبل ان يتناول علبة الدخان أمامه ويشعل رأس لفافة التبغ, نفث دخان سيكاره واصطدم بالنافذة الواسعة وأمتزج بضباب أنفاسه على الزجاج مكوناً صورة ضبابية للقمر تنعكس أضواؤه المتكسرة على أمواج النهر الهادئة محتضنا المدينة الغافية على ضفتيه, صياد بعيد مثل مايسترو بارع يناغم بين سكون الليل وصوت ارتطام المجذاف بالماء,  لماذا لم يكن نهار المدينة هادئاً مثل ليلها, لوحة فنية ساحرة تمنى لو كان رساماً ليترجمها على الورق.
نهر دجلة أبن مدينة بغداد الوفي, شهد منذ مئات السنين نشأتها, حضارتها, فلسفتها, علومها وعلماءها, وكان شاهداً على كل محتليها على مدى العصور, يغتسل من همومه ليلاً بصمت ليجري بكل عنفوانه كل صباح,  ليتنا كنا أنهاراً لنجري من جديد.
نظر لساعة الحائط أنها الواحدة صباحاً قبل أن يجلس أمام شاشة الحاسوب, غالباً ما تتواجد بمثل هذا الوقت على (الفيس بوك).
- صباح الخير, تحول يومي لمجرد ساعات مريرة انتظر مرورها على مضض, مملة طويلة قاسية عند متابعتها والنظر لعقاربها بعين الشوق, أجد متعة غريبة عندما اكتب لكِ وانتِ غير موجودة, أتمتع بحرية التعبير والكتابة بعيداً عن الخوف والارتباك, أهاب الحديث معك في هذا العالم الافتراضي عالم أزرار وهمي خيالي ذو كلمات مجردة خالية من حشرجة الصوت, ارتباك ملامح الوجوه, وتعرق الجبهات بعد انعكاس وقع الكلمات, اصبحتِ أملي الوحيد مع النهر, ليتك تعلمين مدى حبي لكِ حبيبتي,.. صفن طويلاً أعاد قراءة ما كتب, تمهل لبرهة قبل أن يضغط على زر (ent?r).
تم الارسال ولم يتم الاستلام, غير موجودة, هل ستأتي الليلة..؟ ربما هي مشغولة بشيء آخر, ضوء الاتصال الاخضر مطفئاً علمَ لماذا الاخضر مفضل بحسب علماء النفس على باقي الالوان, لأنه حياة, نماء, وجود, انطلاق.
- لا تكتب أحبك رجاء, هي كلمة قصيرة لكنها ثورة بالمشاعر, ولا يمكنك نطقها و كتابة حروفها ببساطة, كونك لم تدرك معناها ولن تسبر غور أعماقها.
- أجبتِ أخيراً بعد عناء طويل, اهلاً بقدومك, كنت بانتظاركِ, أدمنت وجودك اكتب وابعث لكِ منذ شهور مضت دون رد, اكتب فقط لأبوح ما بداخلي لشخص أعتقد بأنه يستمع ألي ويواسيني مثل النهر.
 - لماذا اخترتني دون غيري من باقي النساء, هل تعرفني من قبل, هل ألتقينا مسبقاً.؟
- أعجبني أسلوبك ونظرتك للحياة, قرأت كل شيء عنك في صفحتك الخاصة, كنت متابعاً لكل ما تنشرين, أن الصفحة الشخصية في برامج التواصل الاجتماعي يعتمدها علماء النفس للتعرف على شخصية الشخص.
- لكم واحدة كتبت لها مثل هذه الكلمات؟ كنت اقرأها وأعذرني اعتقدت بأنك أحد اولئك الشباب الذين يمرحون على مواقع التواصل الاجتماعي لتمضية الوقت لا أكثر, تكتب أحبك جزافا بكل سهولة, فهي كلمة فقدت معناها لكثرة ترديدها, حتى أصبحت كلمة عابرة خالية من الاحساس يتلفظ بها يومياً آلاف الشباب على مسامع الشابات وبالعكس.
- معك حق ربما هم كثر لكن ليس جميعهم على شاكلة واحدة, لا زالت برأيي هناك نسمات حب باردة منعشة في صحراء واقعنا القاحلة, نعم نحن بمجتمعاتنا نفتقد الحب وبأمس الحاجة اليه في وقتنا الحاضر, انعدمت تلك المشاعر التي تسمو بالإنسان لدرجات عليا تجعله أقرب للملائكة من البشر, كبار ببراءة قلوب اطفال صغار, أفئدة صافية وخالية من الامراض النفسية التي شوهت بوجودها جمال الحياة.
- قرأت الـ (بروفايل) الخاص بك, أنت قاص ومهتم كثيراً بكتب الأدب.
- نعم نشرت لي جريدة (طريق الشعب) بعض القصص القصيرة هي محاولات للكتابة, لكني عاشق للأدب ورائحة الورق قرأت لأدباء الشرق والغرب غصت بها محاولاً فك رموزها وطلاسمها وتوالي أحداثها الحزينة والسعيدة, أسبح في عقل وروح كتٌابها وهم تائهون في أفق بعيد بلا نهاية, أتذوق ما أحبوه واستشعر ما كرهوه بما تألفوا معه أو تمردوا عليه, بما جعل أقدار بعضهم تيهاً وضياعاً لابد أن يألفوه ويعيشوه حتى لو صرخ الجميع بوجوههم وعقولهم المعاندة, هؤلاء ارادوا ان يخلدوا تواريخ للحياة والناس والزمن هوسهم هو الاشد الحاحاً بين كل البشر.
- يقولون اياكِ أن تعشقي كاتباً, لأنه يتلاعب بالكلمات ويسوغها بسحر يأخذ العقول ويوقعكِ بشباك صيده بكل سهولة مثل سمكة بلهاء.
- تأكدي أن الكاتب مرهف الحس بشكل يفوق الآخرين, ربما يولد بالفطرة أو تنمو بداخله عن طريق المطالعة المستمرة, ورائعة هي الكتب محببون من أبدعوها, حكماء واقعيون, حالمون تائهون ضائعون مخدوعون بالحياة الماكرة, لا يمكن أن نملهم هم الاكثر طيبة وانسانية والأرق حساسية وصدقاً, بكلماتهم القليلة الملغزة المختصرة.
- احب القراءة ايضا, قرأت بعض كتب الفن للرسم والنحت, ولم تستهوني كتب الشعر او الرواية والنثر.
- اذن لن تشهدي انتحار (انا كارنينا), ولم تتذوقي طعم ويلات الحرب العالمية الثانية في رواية( وداعاً ايها السلاح), ولم تسافري مع (دون كيشوت ) وهو يحارب الوهم ليصبح بطل الابطال, ولم تشعري بألآم الاعتقال ووحشية التعذيب في رواية (الشماعية), ولم تعيشي الخيال بلمسات الواقع في (فوضى الحواس), ألم تقرئي (قصائد عارية), فاتك أن تتعايشي مع ذلك الكائن الذي تكون من أجساد ضحايا الانفجارات والعنف في بغداد محاولاً الاقتصاص ممن قتلهم في رواية (فرانكشتاين في بغداد), أعتقد فاتك الكثير جداً سيدتي من سحر الكلمات وتجارب الحياة.
- واضح أنك مثقف وقارئ نهم للكتب, وذكرت ايضا في الـ (بروفايل) الخاص بك بأنك معلم لغة عربية.
- لي مكتبة كبيرة مليئة بالكتب بكلمات صدرت ربما من مجانين تمنوا لو أصاب الجنون كل الناس, ليعيشوا حياة مجنونة بامتياز, أن من يكتب كتاب قد يمنحه أغلب سنوات حياته, لكي يوصل لنا هدفاً ما في باله, وكلما قرأتِ كتاباً أضاف لكِ كل تلك السنوات خبرة مضافة لحياتك القصيرة ولا يستغرقك ذلك سوى ساعات قراءته فقط, أتعلمين ان 28 حرفاً فقط صنعت كل هذا السحر والمتعة والدروس والعقائد, صنعت الحياة.
أجل أنا معلم, أتصدقين اليوم قامت الدنيا ولم تقعد في المدرسة. بسبب أن أحد التلاميذ في الصف السادس الابتدائي قد كتب كلمة (أحبك)  فقط في ورقة ووضعها على رحلة زميلته..! وصل الأمر الى مدير المدرسة الذي تحول بدوره الى (شارلوك هولمز) بعدما طلب من جميع التلاميذ كتابة الكلمة في دفاترهم حتى توصل للمجرم وبالجرم المشهود..! ثم أرسل بطلب ذويه وأخبرهم وجوب نقله لمدرسة أخرى لتجاوزه الاعراف والتقاليد والتربية والاخلاق..!! الا تعلمين أن اليد التي يحرم عليها أن تبوح بمشاعر وكلمات طفولية من السهل عليها وستتحول حتماً الى يد تح?ل السلاح وتقتل الاخر بدم بارد خال من المشاعر.
أعذريني كتبت لكِ كثيراً وتسببت لك بالانزعاج والملل, أعتقد لشدة فرحتي بوجودك اليوم وردك على ما كنت أكتب, أخبريني انتِ عنكِ الآن, علمت بأنك معلمة تربية فنية, يعني فنانة,,؟
- لا بالعكس استفدت واستمتعت بكلماتك, نعم أنا معلمة فنية, أعشق الرسم بجنون ربما يفوق جنونك للقراءة, أحاول اختطاف بعض لحظات الهدوء والسكينة من صخب الحياة وضجيجها بانفجاراتها وعويلها, أحاول انتزاع طرفة من مشاغل الحياة والتزاماتها, لأضيف ألواناً زاهية عسى أن تبدد بعض سواد ظلمة واقعنا الحالك, جميلة هي الالوان, تخيل كيف تصبح حياتنا من دونها, علينا نحن الرسامون أن نرسم الجمال والجمال فقط, نمحو كل القذارة والادران من واقعنا, نحجب عيوننا عنه ولا نراه, نفسخ لجام خيول افكارنا وسط حقول اشواك الجهل والتخلف, لتنطلق في ف?اء الاحلام الواسعة الشاسعة.
- شعرت بأن أفكارنا متقاربة جداً, هدفنا واحد وواجبنا واحد في هذه الحياة.
- نعم هذا صحيح, انظر كم الساعة الآن امامك في الحاسوب..؟
- ياآآآآه أنها الرابعة صباحاً, الحديث معك لا يمل, مرت الساعات سريعاً مثل لمح البصر, ألم اقل لكِ أن الوقت مختلف تماماً بحسب النظرية النسبية, آمنت بحقيقة النظرية وصدقها فالوقت الذي قضيناه معاً يختلف عن الساعات التي كنت أنتظر بها قدومك, يختلف الوقت والزمان تماماً, ولكن كيف واليوم مقسم لساعات وهي بدورها مقسمة لدقائق وثوان وتسير بنظام دقيق منذ الأزل, لكني متأكد من الاختلاف.! الزمن لا يسير وفق تقسيمنا له.
في صباح كل جمعة تجديني بين كتب المكتبات في شارع المتنبي, هل سنلتقي قريباً.؟.
- احيانا أذهب الى هناك, ربما ستجمعنا الصدفة ويكون لنا لقاء.
- ستكون من أروع وأجمل الصدف, ستعرفينني من صورتي الشخصية, لكن كيف سأعرفك.؟
- ليكن قلبك دليلك, لو كان صادقاً سيوصلك ألي.
- أعتبره موعداً؟
- ربما.
- أذا تصبحين على خير والى اللقاء
- الى لقاء قريب.
ـــــــــــــــــــــــ
* هناك ملاحظات نقدية حول هذه القصة في زاوية "عين صغيرة" على هذه الصفحة.
 
 
****************
 
عين صغيرة ...
بين الحب والصداقة ، خيوط ملونة
 
تعد العلاقة بالآخر من اخطر القضايا التي يشتغل عليها الانسان على مر العصور وتنوع الظروف ، ويتعاظم الشغل البشري  في بناء العلاقة بين الناس في ظروف انحسار الألفة الأنسانية وتراجع قيم العيش الاجتماعي الشفاف . ولعل هذه الظروف هي البيئة الخلفية التي ساعدت على ظهور شبكات التواصل الاجتماعي العالمية . وقد اشتغل الادب بكل اجناسه بعمق هائل على ثيمة العلاقة العاطفية والوجدانية بين الافراد مقدما تفاصيل تحاصرها حساسيات مختلفة الدرجات . قصة الكاتب «فراس عبد الحسين « « الموعد» تقدم تشريحا لعاطفة في طور التكون بين رجل وإمر?ة جمعتهما شبكة التواصل الاجتماعي . إن هذه الشبكة التي عرف عنها القدرة على خلق التحولات المروعة في البلدان والمجتمعات  بعنوان الربيع ، احدثت ربيعها في وجدان شاب تمددت في روحه عاطفة الحب على صفحة الفيسبوك وشابة ممتنعة في البدء ثم متفهمة ومتفاهمة على التعاطي مع علاقة قد يغذيها موعد لقاء غير مؤكد . الحوار الشبكي الطويل بين الطرفين يعكس شيئا من هويتيهما فهما ينتميان الى الطبقة المثقفة ، هو كاتب وهي فنانة  وهذا ساعد كثيرا على التقارب فيما بينهما . لكن الحوار الطويل الذي تضمن عبارات التعريف بشخصية الكاتب قد فرض ن?عا من الترهل على السرد القصصي ، فكان يمكن إختصار التعريف الشخصي بجمل تنتمي الى قواعد القص القصير وليس الى الفيسبوك، فهذا الأخير يتحمل التكرار الزائد لكننا أمام قصة قصيرة وفيها يكون  الامر مختلفاً فنيا. الكاتب واظب على امدادنا بأعمال قصصية متقدمة من انتاجه.
في قصة «مزاج متقلب» للقاصة « فدوى غازي المشل « تتداخل عاطفتان هما  الحب والصداقة ، انها ترسم مجريات جدل ذي طابع فكري اجتماعي ، لكن اللعبة السردية التي اعتمدتها الكاتبة خففت من هذا الطابع وحولتها الى الاجواء الوجدانية ، كما ان هذه اللعبة التي استندت الى الوهم الذي هيمن على الشخصية النسوية  بأن ثمة إمراة اخرى في حياة صديقها ، وهي بؤرة عرّضت معنى الصداقة التي يدعي الطرفان بانها تحكم العلاقة بينهما الى إمتحان حرج وابرزت الجدل التاريخي حول نوع العلاقة الممكنة بين الرجل والمرأة وهل يمكن ان تقف عند حدود الصداقة ،?ام انها على  الاغلب عرضة للتحول الى حب كبير يتجنب طرفا العلاقة احيانا الوقوع في دائرته المقيدة . لكن من الممكن التخمين هنا بان الحديث بين الصديقين يدور حول علاقة تنمو في منطقة خارج حدود الصداقة .  تقوم البنية السردية للقصةعلى الحوار فالقصة تفرش تفاصيل شغلها على مساحة حوار معبّر على حساب تقلص مساحة التقرير والمنولوج الداخلي والتصوير العمودي للعالم الداخلي للشخصية . الصديقة فدوى تجيد صنع اللعبة السردية ، لكن الحركة الخارجية للشخصية لا تكفي فنيا لاكتشاف اغوارها ، فالفراق الظاهري بين الاصدقاء لابد وان يعبرعن ح?كة عاطفية معقدة تتطلب الاضاءة .
الصديق الشاعر «علي مولود الطالبي «يقدم « دوائر البكاء» قصيدة نثر تطرح خطابها المباشر حول حب من نوع جديد هو حب الوطن والاستعداد للتضحية من اجله . يستخدم الشاعر اسلوب المخاطبة الوجدانية مع الوطن يبثه لواعجه ثم ينتقل الى مخاطبة مدينته باعتبارها معادلا للوطن ففيها يتنفس الشاعر معاني الحياة النظيفة الاثيرة . المفردات الفخمة والصور الشعرية والتشخيص فضلا عن الاستفادة من الموروث الديني والتشبيه انطلاقا من مخلوقات الطبيعة ،كلها رسمت الزخرف الشعري الاخاذ رغم الخطاب المباشر ، وكلها رسمت بالترابط دوائر بكاء بشجن تصعب ?لسيطرة عليه . لذلك اضطرت القصيدة الى الخروج عن تلك الدوائر تحت ضغط الانثيال غير المرسوم ، لكنها خرجت بأغنيتين من الوريد احداهما للوطن واخرى للشهيد.
 
عبد العزيز لازم
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 
 
**********
 
دوائرُ البكاء*
 
علي مولود الطالبي
 
أنحني لترابٍ خُلِقَ مِن شذا الكبرياء
فيهِ يتماوجُ الربيعُ بشيبِ الحياة
كنْ اسماعيل ؛ ومدّ قلبكَ للطين
هو الوطنُ ... الشامخُ في مرسى الرجال
يسقينا خرافةَ العشقِ في باطنِ الكفّ
لا تجعل المقصلةَ منفانا ...
والدّمع في بهوِ الرّوح يتلبسنا كقمصان السحاب
لا تسقيني الرّماد المذاب على جسدي
وأنا الذي أتيتكَ على غيمةِ الحنين ... وبي شهقة
يكبرُ على ضفافكَ الحزن وعلى صدركَ جفاء طفل
تنتصبُ دوائرُ البكاء على وجنةٍ لا تعرف البياض
صلاتي ترتلُ في المدى آخر تمتمات مَن سكنوا
فينهمرُ الضوءُ بين جنابات غاباتكَ المظلّلة بالنّدى
وأتوهُ أنا ... مطوّق باسمكَ ؛ أستحضرُ زوارق الشجن
وهذا ..... أبي ممسكٌ بتاج الحكمةِ
وأمي على جمرِ الرجوع تزوّق الصبر ... تنتظرني
أشتاقُني عصفوراً لكفَّها ... نبتة تلّثم قدميها ...
يا وطن الغياب ... رضاهما ورضاكَ الغيث
دعني أخطو فوق ترابكَ سجيناً
دعني ألهو بالقمرِ في سمائكَ الناصعة
أنا طفلكَ العاشق ... أنا من صلصال النايات من صلبكَ الدفاق
أنتَ وأبي توأمان في الرضا
أحتاجُ ترابَكَ سحراً يتنفسني
يطوقني مثل حلمي وتقاسيم الشغف في أنفاسيَ
أنا لا أحتاجُ أن أتذكّرَ وأمضي مثل العابرين
أنا أحتاجُ نبضاً لا يذبل يحاصرني ....
يخصّبني من شذا حدائقكِ يا مدينتي
يقاسمني القلب والآه والقدر ...
أحتاجُ أغنيتين من وريدي
تطيران .....
واحدةٌ لوطني ؛ وأخرى لشهيد
ـــــــــــــــــــــــ
* هناك ملاحظات نقدية حول هذه القصيدة في زاوية «عين صغيرة» من هذه الصفحة.
 
 
 
******
سلاماً
 
مهند الفنداوي
 
سلاما لك مني يا نهري الخالد
وقبلات كحبات المطر
وانفاس تهبط والجزر فيك
وتصعد مع مدك الصاعد
سلاما لكتفيك المزينات
بالقباب والمآذن والمراقد
سلاما نهرنا الخالد
سلاما نهرنا نحن نحتاج السلام
نحن نشتاق لنورك قد لفنا دهراً ظلام
متى يا نهر تغدو محارق للخبز مواقد؟
سلاماً نحن لسنا في سلام
سلاماً انها تهتز من فرط ما فيها القبور
نحن سخفنا الجواهر وتلاقفنا القشور
سلاما نهرنا الصبور
 
 
 
 
 
غفراك إن مات فينا الضمير
وقطفنا من على ضفتيك الزهور
وملأناها شواهد
سلاما يا نهرنا الخالد
فلتكن بيضاء الطيور
نحن نحتاج السلام
 
**************
 
ومضات
 
 
وليد خالد عرب
 
أسبت متجمدا
تحت وطأة هواجسي
حين تعصفين . . .
* * *
في كل مرة
بعدما أستعيد منك مديتي
لا تمسحيها ، من بقايا دمي .
* * *
ألقمها هواجسي
كلما خفتت نيرانك .
* * *
بين حبات عمري
شاهد مسبحة ، أنت .
ما تبقى من جلدي وحصافتي
أفقدهما
حينما تجتاحني ، سيول عينيك .
* * *
كتبت كلماتك وشما على قلبي
كي لا يضيع .
* * *
حينما أكون قربك
أو أجلس لصيقك
يسيل قلبي من بين أناملي
ليقبل ثوبك .
* * *
عندما يسافر عطرك عبر شراييني
أتعمد التباطؤ
كي تصلين القلب قبلي .
لم يبق غيابك من حبل أرجوحة قلبي
غير خيط رفيع .
* * *
حجر مسنون وسادتي
تنبت أفكاري .
* * *
غير دائرة كحلك الأسود
لا يحتويني شيء .
* * *
حينما أكون في مرمى نيرانك
حافيا أسير
على شفرة حلاقة
بلا قلب .
كلاعب في سيرك
أنشر جسدي
لطعناتك
وأفرح ، أن أصبت هدفك .
* * *
زغب ريش
ذاك كل ما تبقى
من حلمي بك . . .
* * *
لأحاول أصلاحها
أردت أن أجمع أشيائي
ما وجدت
غير زجاج .
 
************
قصة قصيرة
مــزاج متقلب*
 
فدوى غازي المشل
 
ملّت تقليب الجريدة وقراءة العناوين ، لاشيء يسترعي اهتمامها بعد تكرار الاخبار وبعض الاقاويل الكاذبة ، وضعتها جانباً وبدأت تقلّب كوب القهوة الفارغ ، تقلِبهُ تارة وتعيدهُ لوضعـهُ تارة اخرة حتى جذبت اذنيها ضحكاتهُ المرحة ، عقدت حاجبيها واخذت حقيبتها وهمت بالمغادرة، اعترض طريقها ولازال يقهقه:
- ابتعد عن طريقي .
-  اسف حقاً لقد… .
- زحمة سير ، عمل كثير ، مرهق ولم استيقظ باكراً ، كف ارجوك عن هذه الحجج .
-  اجل حقاً كما قلت أ… ..
توقف عن الضحك وتحول وجهه لمعالم جادة عندما رمقتهُ بأحدى نظراتها القلقة :-
- انت تكذب ، ليس اي واحدة مما قلت انا .
صمت وتوجه للكرسي ،جلس ونادى النادل :
- كوب قهوة سادة وكوب قهوة بالحليب .
- حسناً دقائق واعود سيدي .
عادت لمكانها ولتبدد الجو الحزين قالت :-
- انت تعرف اني لا احب الانتظار .
- أعلم .
- وتعلم اني فضولية .
- حق المعرفة .
- لكن بمزاجية .
- مؤمن بهذا الشيء .
- لما تأخرت اذاً بعدما ارسلت لي تلك الرسالة المقتضبة ؟!!.
- لاني…  لاني اهاب المواجهة .
- لم اعهدك هكذا ، انت حقاً تفاجئني!
- الامر يختلف .
- لم ارك مرتبكاً هكذا قبل اليوم!.
- وربما لن تريني بعد اليوم .             
- حسناً هناك رنة الفراق في كلماتك!.   
- وترانيم هادئة  لوداع ابدي ، مضطر ان اعلن الوداع ، فلا يجب ان ابقى .
- واذا حاولت ان اتمسك بك قليلاً هل تجدي نفعا ً محاولاتي ؟.
- لا تحاولي ، فلستِ ممن يتمسكون بـ راحل ، واذا حاولتي ستفشلين فلستِ بـ تلك الممثلة الجيدة .
صمتا قليلاً بوصول النادل ، وضع الطلب ورحل :-
- حسناً بعد قرارك هذا تم قطع شيء اسمهُ صداقة فـ الاصدقاء لا يفكرون بالفراق ، الفراق هو من يأتي لهم دون تجهيز من احدهما .. يأتي فجاة ً ، يا سيد .. هل لي بـ طلب اخير ولك الحق في الرفض فلا املك صلاحية للسؤال .                              
- تفضلي .
- ما سبب رحيلك ؟.
- فقدتِ الصلاحية ولا يمكنني الاجابة على الغرباء .
- حسناً .
ابتلعت كمية هائلة من الكلمات ، والدموع والقليل من الشتائم ، اخذت حقيبتها وتركت الكرسي حتى دون وداع ، استوقفتها كلماتهُ .
- لم تحتس قهوتكِ!
-  ان كنت لا تعلم .. فأنا لا احتسيها مع الغرباء .
خرجت من المطعم ، وقفت قليلا مسحت دمعتها اليتيمة ووضعت نظارتيها بعد ان استنشقت كمية كبيرة من الهواء  .
سارت في الطرقات بهدوء وحرية ، تشعر بأن حملاً زال من على كاهلها ، لم اخلق للحب ، احب ان اكون صديقة…  وشرط عابرة لستُ بصديقة دائمة لـ احد  ، وفي الايام الاخيرة اصبح هماً جاثماً على صدري لان نظراته تطلب الدخول في علاقة غير الصداقة ، لكن نهاية كهذه ليست مستساغة لي ابداً ، دون مقدمات اجد نفسي على قارعة الطريق وحيدة !! هه !! ظن انهُ اجاد التمثيل لا يعلم اني اقرأ كل مايجول في عينيه ، احمق ! لم يكن اهلاً للصداقة ابداً ، لا بأس هو حقبة وانتهت .. الان انا اشعر براحة دون تأنيب للضمير ، هو من قرر تركي وليس انا ، هو من?خذلني وليس انا !!.
وقفت فجأة وتذكرت بأنها لم تدفع ثمن قهوتها التي شربتها وحدها ، توجهت للمطعم وهي مبتئسة من ان تجدهُ لكن المفاجأة كان يجلس مع فتاة ، ابتسمت ثم تقدمت  منهما وقالت لهُ .
- لم تضع وقتك !!  .
- ابداً .. انا اكثر الرجال احتراماً للوقت ولا اضيعهُ ابداً .
- وانا احمق فتاة ، حيث كنت اضيع وقتي بـ انتظار القهوة حتى تبرد ..
- هه ! اضعتي وقتكِ على قهوة مرة سرعان ما تبرد !!.
-  حسناً إعلم شيئاً واحداً ، يمكنني ان اتجاذب معك الحديث حولين كاملين دون ان اخبرك بأنك كـ حجر عثرة في مجرى تنفسي!
- هل كنت هكذا ؟! ام انكِ تريدين استعادة كرامتكِ فقط ؟
- لا تملك صلاحية لـ سؤالي .
دفعت ثمن قهوتها ورحلت دون ان تلوي على شيء .
تكلمت معهُ الفتاة الجالسة قبالتهُ.
- ما الامر ؟ .
- لا تشغلي بالكِ يا اختي .. مشاكل اصدقاء ..    
- انها قاسية وسيئة الظن .
- هي مزاجية ولكنها طيبة ، تحتاج فترة تجلس فيها مع نفسها ثم… ....
- ماذا ؟ !! .
- لستُ اعلم .
عادت تسير هائمة في الطرقات دون ان تحدد مكاناً معيناً ،  وجدت نفسها امام احدهم اخذ يرمقها بنظرات اعجاب صرخت به قائلة :-
- لستُ اهلاً للحب ، انا لا اصلح لشيء .. مزاجيتي تقتل علاقاتي بكل من حولي!
ـــــــــــــــــــــ
* هناك ملاحظات نقدية حول هذه القصة في زاوية «عين صغيرة» من هذه الصفحة.
 
 
*******
ص8
إجراءات جديدة لسلفة  ال 100 راتب
 
بغداد � طريق الشعب
أعلن وزير المالية هوشيار زيباري ان الوزارة ستنظر في اجراءات جميع المخصصات والمعاملات المالية ومنها سلفة 100 راتب.
وقال زيباري في تصريح نقلته صحيفة "الصباح" الرسمية، انه بعد تسلمه مهام وزارة المالية سيجري فحصاً لجميع الواردات والخارجات وتلبية جميع المتطلبات والحقوق.
وأضاف ان هنالك اجراءات خاصة مع جميع المصارف الرئيسة والفرعية، بما يضمن النهوض بالقطاع المصرفي وجعله موازياً لما موجود في دول الجوار والعالم.
يذكر ان وزارة المالية قررت منذ عام 2008 وعن طريق مصرفي الرافدين والرشيد وبالتنسيق مع وزارات ودوائر الدولة، منح سلف وقروض للموظفين مختلفة على إلا تقل خدمة الموظف عن خمس سنوات وفقاً للشروط والضوابط المحددة لذلك.
 
****************
ارتفاع مناسيب المياه في دجلة متراً و 40 سم
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الموارد المائية، امس الاثنين، ارتفاع مناسيب المياه في نهر دجلة بمقدار 1,40 م، مشيرة الى انه تم الاستفادة من هذه الكميات الواردة في الرية الاولى للمحاصيل الشتوية.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "نهر دجلة شهد ارتفاعا في مناسيبه بمقدار 1,40 نتيجة سقوط كميات من الامطار في اعالي نهر الزاب الاعلى"، مشيرة الى ان "هذه الكميات هي ضمن المستويات الواطئة".
وأضافت الوزارة ان "الوضع مسيطر عليه حيث تم الاستفادة من هذه الكميات الواردة في الرية الاولى للمحاصيل الشتوية وفي تحسين بيئة الانهار وخفض التراكيز الملحية في شط العرب والاهوار العراقية".
يذكر أن حالة الجفاف استفحلت في العراق خلال العامين 2007 و2008 في جميع محافظات البلاد.
 
*************
وصول تقارير الإيرادات للأشهر الماضية.. ووفود عراقية تتفاوض في الخارج للحصول على قروض
عضو في المالية النيابية :الحكومة ارسلت مسودة الموازنة الى البرلمان..  وآخر ينفي!
 
 
بغداد – سلام عادل، وكالات
اختلف اعضاء في اللجنة المالية النيابية حول عزم مجلس الوزراء ارسال مسودة الموازنة العامة الى البرلمان اليوم الثلاثاء، فبينما نفى عضو فيها علمه بنية ارسالها اليوم، اكد عضو آخر ارسالها الى البرلمان هذا اليوم تمهيدا لإقرارها من قبل مجلس النواب، فيما حذر نائب عن ائتلاف دولة القانون من أن عدم اقرار الموازنة سيشل حياة المواطن ويؤدي لانهيار الاقتصاد.
وحيث اعلنت المالية النيابية، استلامها التقارير الخاصة بالايرادات والنفقات المالية للاشهر الماضية من قبل وزارتي النفط والمالية، لغرض اعداد موازنة نقدية يتم التصويت عليها داخل مجلس النواب، اكدت ان العراق يمر بأزمة اقتصادية خانقة، وان وفودا عراقية خارج البلاد تتفاوض لاقتراض اموال. غير ان لجنة الاقتصاد النيابية قالت ان محافظ البنك المركزي اكد لها عدم وجود أي تراجع في الاقتصاد العراقي.
وقال امين بكر، عضو اللجنة المالية النيابية، لـ"طريق الشعب"، "لحد الآن لم يصل نص الموازنة الى مجلس النواب ولا نستطيع ان نتكهن بوصولها الى البرلمان غدا او لا"، مستدركا ان "هناك أنباء عن وصولها غدا من مصادر ولا نعرف مدى مصداقيتها، مع ان مجلس الوزراء لم يجتمع حتى الآن، فإذا لم يجتمع، من الذي يقرر ارسال نص الموازنة الى مجلس النواب".
واضاف بكر، ان "حال وصول الموازنة الى مجلس النواب يوم غد وفقا لتلك الانباء من الممكن ان تدرج في جدول الاعمال، لتقديمها للقراءة الأولى وبعد ذلك تقرير اللجنة المالية لغرض مداولتها واعطاء التعقيبات عليها"،
الا ان زميلة بكر في اللجنة نفسها، قالت لوكالة "أين"، ان "اقرار الميزانية الاتحادية للدولة لعام 2014 سيتم قريبا، بعد وصول المسودة يوم الثلاثاء الى البرلمان".
واوضحت انه "بخصوص الخلافات بين بغداد واربيل فقد جرت اتفاقات على حل جميع القضايا العالقة والمختلف عليها".
من جهته، قال مسعود رستم، عضو اللجنة المالية النيابية، لوكالة "دنانير"، ان "وزارتي النفط والمالية ارسلتا التقارير الخاصة بالايرادات المالية المتحققة من النفط والنفقات المالية التي انفقت من قبل مؤسسات الدولة خلال الاشهر الماضية الى اللجنة المالية النيابية، لكي يتم على ضوئها اعداد تقرير نهائي من قبل اللجنة لحجم الايرادات"، مضيفا ان "هذا التقرير سيساعد على تشريع قانون الموازنة النقدية وطرحه على مجلس النواب لمناقشته والتصويت عليه".
وكان اللجنة المالية النيابية، قد طالبت في وقت سابق، وزارتي النفط والمالية بتزويدها بتقارير تفصيلية عن حجم الصادرات النفطية والموارد المالية قبل مناقشة الموازنة الاتحادية، فيما طالبت الحكومة بالاسراع بارسال موازنة عام 2014 لغرض اقرارها.
من جانبه، قال جاسم محمد جعفر البياتي، النائب عن ائتلاف دولة القانون، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية ٢٠١٤ "تعاني من عجز كبير يصعب معه تنظيمها ومناقشتها في مجلس الوزراء من جديد واقرارها، لان تصدير النفط العراقي وبسبب الأحداث قد انخفض من 3.5 مليون برميل يوميا الى 2.4 مليون برميل، كما انخفضت أسعار النفط العالمية الى دون التسعين دولارا مما يجعل السعر الذي يمكن الاعتماد عليه في إقرار الموازنة ٧٥ دولارا".
واضاف "ان إقرار هذه الموازنة دون إيجاد حلول سريعة من قبل الحكومة سوف تشل الحياة اليومية، وان توقف المشاريع في العراق سيؤدي الى انهيار الاقتصاد العراقي"، مبينا أن "مجلس الوزراء السابق قد أقر موازنة ٢٠١٤ في تاريخ ١٥/١/٢٠١٤ حيث خصص مبلغا مقداره (163416518003) الف دينار لنفقات السنة المالية 2014، معتمدا 3.45 مليون برميل وكل برميل 90 دولارا أمريكيا بعجز تقريبي يبلغ ٣٥ مليار دينار عراقي".
واوضح البياتي، ان "الموازنة المراد اقرارها سواء الجاري او الاستثماري للمشاريع المستمرة مع اعتماد حالة من التقشف للنفقات وخاصة غير الضرورية هي مئة مليار دولار امريكي اي 111600000000 الف دينار، بعجز ما يقارب 40000000000 الف دينار"، مردفا "وهذا المبلغ يمكن تعويضه بتصدير 400 الف برميل نفط يوميا من قبل اقليم كردستان وزيادة تصدير النفط العراقي من البصرة وكركوك بمقدار 400 الف برميل اضافي، ليكون المجموع 3.2 مليون برميل يوميا اضافة الى الاقتراض من البنك الدولي بعشرة مليارات دولار والباقي من ارباح سندات مالية من قبل البنك المركزي".
وقال "ان اقرار موازنة بهذا القدر من العجز يعد مجازفة الى حد ما وقد تؤثر سلبا على الاقتصاد العراقي، ولكن يبقى هو الحل الناجع كون عدم اقراره او اقراره دون الاستثمارية سيؤدي الى انهيار الاقتصاد العراقي".
بدوره، ذكر عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، ان "اللجنة المالية النيابية ستقوم بدمج الموازنتين لعامي 2014 و2015، كون العراق يمر بتحديات كبيرة ويتعرض الى ازمة اقتصادية خانقة وبحاجة الى قروض دولية"، مبينا ان "وفودا عراقية خارج البلاد تتفاوض لاقتراض اموال".
واشار الى ان "اقرار الموازنة سيتأخر نوعا ما، لان المسودة لا تزال لدى الحكومة"، داعيا الحكومة الى "الاسراع في ارسالها الى لبرلمان".
في المقابل، قالت زيتون محمد، عضو لجنة الاقتصاد النيابية، لوكالة "اين" ان "اللجنة الاقتصادية استضافت الاسبوع الماضي محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق وطمأنها بانه لا يوجد اي تراجع بالنقد في موازنة 2015 المقبلة"، مشيرة الى ان "جميع المشاريع الاستثمارية والتشغيلية وفرص الوظائف ستفتح خلال موازنة العام المقبل".
كما بددت وفاء احمد كاظم، عضو اللجنة المالية النيابية، خطورة تأثير انخفاض اسعار النفط والازمات الاقتصادية العالمية على الاقتصاد العراقي، كونه يمتلك احتياط نقدي يفوق الـ 74 مليار دولار.
وقالت ان "احتياطي البنك من العملة يقارب الـ 74 مليار دولار وهو ضعف الكتلة النقدية المتداولة في البلاد وهذا غير موجود في أفضل دول العالم وهو مؤشر جيد يطمئن الشعب العراقي"، مضيفة ان "الاقتصاد العراقي في مأمن عن الازمات الاقتصادية العالمية وانخفاض اسعار النفط"، مرجحة النهوض بواقع الاقتصاد العراقي خلال الفترة المقبلة لاسيما بعد تطبيق البرنامج الحكومي لدعم القطاع الخاص"
 
 
***************
التجارة تعلن تسجيل 34 شركة اجنبية في ايلول
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التجارة عن تسجيل 34 شركة اجنبية  خلال شهر ايلول الماضي ، فيما قامت بتصديق قرارات الهيئة العامة لشركات الاشخاص المحدودة والبالغ عددها 876 شركة.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ملاكات دائرة تسجيل الشركات في الوزارة انجزت معاملات تسجيل 34 شركة اجنبية خلال شهر ايلول الماضي"، مضيفة ان "الدائرة اصدرت عدة قرارات تتعلق بتعديل عقود الشركات توزعت ما بين زيادة رأس مال شركة وتغيير نشاط شركة  اضافة الى قرارات دمج وشطب وتصفية الشركات".
وأوضحت ان "الدائرة قامت بدراسة حسابات مكاتب وفروع الشركات الاجنبية البالغ عددها 85 شركة كما تم دراسة حسابات الشركات الاجنبية المركز الرئيسي والبالغة 73 شركة كذلك دراسة الحسابات الختامية للشركات الوطنية والبالغة 1928 شركة ودمج حسابات 33 شركة وتصفية حسابات 18 شركة"، مشيرة الى "قيام دائرة تسجيل الشركات بتصديق محاضر الاجتماعات التأسيسية للشركات المحدودة لنفس الشهر اعلاه والبالغ عددها 109 شركة بالاضافة الى تصديق 34 محضرا خاصا باجتماعات الهيئة العامة للشركات المساهمة وحضور ممثل الدائرة لاجتماعات الهيئة العامة والبالغ عددها 12 شركة واعلان اجتماع الهيئة العامة لـ 13 شركة مساهمة كما قامت بتصديق قرارات الهيئة العامة لشركات الاشخاص المحدودة والبالغ عددها 876 شركة وتعديل عقد 38 شركة محدودة وبيع اسهم 83 شركة ودمج 4 شركات وتصفية 11 شركة وشطب 5 شركات".
 
*****************
فرنسا: مشاركتنا في معرض بغداد ليست فاعلة.. والأردن يؤكد تمسكه بمشروع الانبوب النفطي
 
بغداد – طريق الشعب
اكدت مسؤولة الجناح الفرنسي في معرض بغداد الدولي سيكيو لوران ان مشاركة بلادها في المعرض ليست فاعلة، عازية ذلك الى الأحداث التي يتعرض لها العراق.
فيما اكد رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، تمسك بلاده بمشروع الانبوب النفطي مع العراق.
وقالت مسؤولة الجناح الفرنسي في معرض بغداد الدولي سيكيو لوران، لوكالة "الغد برس"، ان "العراق من البلدان المفضلة لدى الشركات الفرنسية ومنذ سنوات طويلة، إلا أن مشاركتنا في معرض بغداد الدولي ليست للعرض فقط او بيع ما موجود في اجنحتنا وانما لتعريف التجار العراقيين بمعروضات الشركات الفرنسية وإمكانية زيادة التبادل التجاري بين البلدين".
واضافت أن "مشاركة بلادها في الدورة الـ 41 لمعرض بغداد الدولي، لم تكن فاعلة بسبب اقتصارها على عروض للمركز الثقافي الفرنسي وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فضلا عن شركة توتال الوحيدة التي شاركت في هذه الدورة".
وتابعت لوران ان "الأحداث التي يمر بها العراق ربما كانت أحد الاسباب الرئيسية وراء عزوف بعض الشركات الفرنسية التي كانت تشارك في معرض بغداد الدولي في دوراته السابقة".
وفي سياق منفصل، قالت وكالة "بترا" الاردنية، إن رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور بحث مع الوفد العراقي برئاسة رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، اليوم، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة.
وأضافت أن "الجانبين الأردني والعراقي أكدا التزامهما بتنفيذ مشروع مد أنبوب النفط بين البلدين الذي يصبح بموجبه ميناء العقبة، أحد المنافذ الاستراتيجية لتصدير النفط العراقي وتزويد الأردن بجزء من احتياجاته من النفط".
وأضافت أن "الوفدين تناولا الديون العالقة بين البلدين، وإمكانية السماح للملكية الأردنية بزيادة رحلاتها إلى العراق، مشيرة الى أنه تم بحث القضايا المتعلقة بالربط السككي والربط الكهربائي وتحسين الطريق البري بين البلدين". وطالب العراق بـ "تسهيل الإجراءات المتعلقة بالتمور العراقية المصدرة عبر الأردن ترانزيت إلى دول شمال أفريقيا، حيث أوعز النسور بحل هذا الأمر فورا".
 
 
******************
 العراق يدعو ثلاث شركات عالمية متخصصة لتصنيع جرارات زراعية
 بغداد – طريق الشعب
ذكرت وزارة الصناعة والمعادن، أن الشركة العامة للصناعات الميكانيكية التابعة لها وجهت دعوة لثلاث شركات عالمية متخصصة لتصنيع جرارات زراعية بنسبة 40 بالمئة تصنيع عراقي. ونقل بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن معاون مدير عام الشركة جواد عبيد العبد، قوله، انه "تم توجيه دعوة الى ثلاث شركات عالمية متخصصة بتصنيع الجرارات لتجهيزهم بالخط الانتاجي لتصنيع الجرار الزراعي ليتم تصنيعه داخل الشركة وبنسبة تصنيع عراقي 40 بالمئة ضمن تخصيصات الخطة الاستثمارية".
وقال جواد، على هامش مشاركة الشركة في معرض بغداد الدولي بدورته الحادية والاربعين ان "مشروع تصنيع الجرارات يعتبر من المشاريع المهمة التي تعمل عليها من اجل توفير جرارات زراعية وبتصنيع كوادر عراقية 40  بالمئة الامر الذي سيؤدي بدوره الى تقديم خدمات افضل للفلاحين حيث ستكون اسعار الجرارات اقل من الاسعار العالمية بنسبة 10-20 بالمئة".
وأكد ان هذا المشروع "يمثل نقلة تكنولوجية كبيرة للصناعة العراقية حيث ان نسبة تصنيع الجرار تمثل اعلى نسبة تصنيع عراقي لمثل هكذا مشاريع متخصصة بانتاج الجرار الزراعي"، مشيرا الى ان الشركة تسعى الى تطوير منتجاتها لتغطية الحاجة المحلية وتلبية احتياجات المزارع العراقي.
 
 
******************
صندوق النقد الدولي وتراجع نمو الاقتصاد العراقي
عادل عبد الزهرة شبيب
في أحدث تقرير له نشر بتاريخ الثامن  من تشرين الاول 2014 عن العراق ،أشار صندوق النقد الدولي الى أن الاقتصاد العراقي سيتعرض للانكماش هذا العام نتيجة العنف الدائر في البلاد ،متوقعا ان لا يزيد معدل نمو الاقتصاد العراقي الاجمالي للناتج المحلي هذا العام عن (2،7) بالمئة بينما كان توقعه في نيسان الماضي بأن تصل نسبة النمو الى (5،9 ) بالمئة، الامر الذي سجل تراجعا ملحوظا وانكماشا في الاقتصاد العراقي حسب الصندوق.
 
ومن أسباب هذا التراجع:
1- التأثير السلبي للمعارك الدائرة في شمال العراق على العائدات غير النفطية،وكذلك تأثيرها على صادرات النفط العراقي الى الاسواق العالمية.
2- وقف التوسع في انتاج النفط العراقي بسبب الصراع مع (داعش) وخاصة في المنطقة الشمالية.
3- استمرار العمليات العسكرية تؤثر سلبا على النشاط الاقتصادي ويكبح الاستثمارات ويضعف ثقة المستثمرين .
4- الفساد المالي المستشري في دوائر الدولة والمشاكل السياسية والتناحرات بين الكتل وتبادل الاتهامات وعدم التنسيق بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان ساهمت في تراجع الاقتصاد العراقي من ناحية الاستثمار  وتنفيذ المشاريع.
5- توقف المعامل عن مزاولة نشاطها الاقتصادي وقلة فرص العمل  وتحول البلاد الى بلد مستهلك يستورد كل شيء من الخارج بدلا من تصنيعه،وهذا ادى الى ارتفاع مستويات البطالة الى اعلى درجاتها.
6- غياب الخطط الاستراتيجية للقضاء على البطالة وتقليل نسبة الفقر.وقد أشار تقرير دولي الى ان العراق قد حل في المرتبة التاسعة عالميا  والثالثة عربيا في اعلى مستوى للبطالة.
7- تهميش القطاع الخاص العراقي وعدم توظيف امكانياته في خدمة الاقتصاد العراقي .
واذا اردنا الحديث عن معنى النمو الاقتصادي فهو عبارة عن عملية تتم فيها زيادة الدخل الحقيقي زيادة تراكمية ومستمرة عبر فترة ممتدة من الزمن (ربع قرن) بحيث تكون هذه الزيادة اكبر من معدل نمو السكان مع توفير الخدمات الانتاجية والاجتماعية. ويعرف ايضا بأنه الزيادة في كمية السلع والخدمات التي ينتجها اقتصاد معين في فترة زمنية معينة...وعلى هذا الاساس  لا يمكن الحديث عن وجود نمو اقتصادي في العراق دون تحقيق نمو في المؤشرات الاقتصادية الاجمالية والقطاعية للاقتصاد مع زيادة في حجم الاستثمار بهدف رفع وتحسين مستويات المعيشة للمواطنين، ويعتبر الناتج المحلي الاجمالي احد المؤشرات المهمة حيث انه يعبر عن كفاءة الاداء الاقتصادي للبلاد وعن تطور الدخل الوطني الذي سينعكس على تحسن دخل الفرد وتحقيق الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية له. وان ما تحقق من نمو في الاقتصاد العراقي ناجم عن زيادة انتاج النفط والذي ادى الى زيادة العوائد المالية ولم يأت هذا النمو من عوامل داخلية ترتبط بزيادة اسهام قطاعات الانتاج غير النفطية في الناتج المحلي الاجمالي كما ان هذا النمو يفتقر الى الاستدامة.
فما زال الاقتصاد العراقي اقتصاداً وحيد الجانب يعتمد كليا على تصدير النفط الخام والحصول على عوائد مالية لا تستثمر في اقامة المشاريع الاستراتيجية الكبرى او في اقامة الصناعات النفطية والمشاريع الصناعية والزراعية وتوفير الخدمات .وفي ظل هذا الوضع المتخلف لاقتصادنا الوطني فقد ربط العراق نفسه باتفاقية مع صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية تتضمن الالغاء التدريجي للدعم السعري في الاقتصاد العراقي ابتداء من الوقود والمشتقات النفطية وقد تشمل سلعاً اخرى.
 والمعروف  ان صندوق النقد الدولي يعتمد على مبدأ القرض القابل للتجديد لامكانية تدوير رأسماله وان نشاطه يقتصر على اعطاء القروض القصيرة الاجل والمتوسطة لغاية خمس سنوات لمساعدة البلدان في التغلب على العجز في موازين المدفوعات مقابل فرضه لشروط معينة على البلدان الطالبة للقروض. ومن اهداف الصندوق تقليص دور الدولة في الاقتصاد والاتجاه نحو آليات السوق واعادة هيكلة القطاع العام للبلد المعني وخصخصة المنشآت والمشاريع العامة ،كما يشترط الصندوق تخفيض الانفاق الحكومي وزيادة الضرائب والرسوم على المؤسسات الخدمية العامة وقد كبل العراق نفسه بهذه الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي حيث ينتظر الصندوق من العراق تطبيق وصفته الجاهزة وقيامه بالاصلاحات الاقتصادية .
وعل الرغم من مرور اكثر من عشر سنوات على سقوط النظام المقبور الا ان اقتصادنا مازال متراجعا ولم تتجه الدولة الى تنويع مصادر الدخل،  في الوقت الذي تنعدم فيه الصادرات غير النفطية وتزايد نسبة الاستيرادات في ظل غياب الرؤى والستراتيجيات والسياسات الموحدة للدولة في مجال التنمية والمجال المالي،  وبالاضعاف القسري لدور الدولة خاصة في الميدان الاقتصادي الى جانب تدهور امكانات وقدرات القطاع الخاص الانتاجي في بيئة امنية متدهورة وغير مستقرة، وما زال الوضع الامني متدهورا والفساد قائما واللذان يشكلان عائقا جدياً امام تحقيق النمو الاقتصادي.
 
 
*****************
 
ص9

ماذا يريد تعليمنا من اليونسكو.. ومن المنظمات التربوية العالمية والعربية؟

 
نعمة عبد اللطيف
في آخر تقارير المنظمات التربوية العالمية عن العراق جاء فيه: (ان الاداء التعليمي في العراق للسنوات الخمس الماضية, جعله ثالث اسوأ نظام تعليمي في المنطقة, بعد ان كان واحدا من افضل الانظمة التعليمية فيها . وظهر ان التعليم في العراق مصاب بالعجز التام , وفرص التعليم الجيد تكاد تكون معدومة فيه. اما مستوى المناهج , فهي قديمة جدا ولاتنمي قدرات التلاميذ).
ولهذا فنحن نريد من منظمة اليونسكو، ومن المنظمات التربوية العالمية والعربية كثيرا من الامور. اولها: مد ايادي العون والمساعدة بحيث يصل الى احداث تغيير ضروري في السياسة التربوية ليصبح التعليم في قمة اوليات الدولة العراقية، والعمل على مساعدته للنهوض من تخلفه المزمن، باشراكة الفعال في ندواتها ومؤتمراتها، وفي حلقاتها الدراسية .
ثانيا: تشخيص الواقع التربوي التعليمي في العراق بتقديم الدراسات والبحوث بصورة مستمرة عن التعليم في العراق من جميع جوانبه ولكل تنوعاته، لتشخيص القصور في العمل على وضع الخطط والاساليب الفعالة لاصلاحه جذريا وتطويره.
ثالثا : تقويم السياسة التعليمية في العراق والعمل بجد من اجل تمتعها بدرجة عالية من المرونة لتتجاوب مع المستجدات والتحولات الجارية في العالم .
رابعا: تاكيد الدور التربوي لمؤسسات المجتمع المدني والاسرة، ومسؤوليتها في تطوير العملية التربوية ودفع اولي الشأن التربوي للاستفادة التامة من خبرات الكوادر التربوية الكفوءة من خارج التعليم في تطوير العلمية التعليمية، اضافة لنقابة المعلمين وجمعيات العمل المدني المهتمة بالتعليم، وجعل اولي الشان يتعاونون معهم ويتقبلون آراءهم وخبراتهم .
خامسا: من الضروري خلق الايمان في نفوس اولي الامر العارفين في امور التعليم، بان الوظيفة الحقيقية للتعليم تشكل قمة العمل الوطني في استثمار الموارد البشرية، من ناحية، وتكون منطلقات فلسفية،وقيمية من ناحية ثانية لتحقق المستقبل الافضل للمجتمع بانتاج وتقوية الروابط الاجتماعية، ونشر السلام الاجتماعي في ربوع الوطن وتعزيز الارتباط به وتقوية الشعور بالمسؤولية تجاهه وتجاه المواطنين.
سادسا : تاكيد دور التعليم كمشروع هام يستشرق الرؤية المستقبلية لابناء الوطن في النهوض بالانسان، وإعداده اعدادا يمكنه من مواجهة التحديات المستقبلية ومواكبة المتغيرات والمستجدات العالمية.
سابعا: احاطة نظام التعليم في العراق بالمنجزات التربوية العالمية كما ونوعا، وتعريف شغيلة التعليم العراقية واولي الشأن فيه بأهمية ما وصلت الية بعض شعوب العالم من تجارب ومنجزات تربوية، والنظر الى متطلبات الشعب العراقي، في اطار متطلبات التنمية الشاملة، وتشخيص واقع التربية بموضوعية من مختلف جوانب النظم التربوية: مدخلات وعمليات ومخرجات .
ثامنا: مساعدة النظام التربوي في وضع سياسات محددة للتقويم التربوي، تضمن المساءلة، وتعزيز المشاركة المجتمعية في التعليم، وبناء انظمة وهياكل مؤسسية لتحقيق هذه السياسات.
تاسعا: تطوير برامج إعداد المعلمين كما ونوعا في كليات التربية ومعاهد اعداد المعلمين بما يضمن تأهيل خريجيها بمستويات علمية ومهنية عالية وعلى مستوى رفيع في اخلاقيات العمل التعليمي، وبأعداد مناسبة لاحتياجات المدارس وتطبيق الزامية التعليم للمرحلة الابتدائية .
عاشرا: اعداد برامج لتنمية كفاءات العاملين في مجالي التربية والتعليم وضبط جودة التعليم، والعمل على إعداد خريجين بمستويات جيدة قادرة على تنمية قدرات الاجيال وتوطيد ارادتها الوطنية وتقوية روح المسؤولية فيها .
احد عشر: التاكيد على الرسالة النبيلة للتربية والتعليم ودورها في بناء الدارسين من الناحية العقلية، والارادة الفعالة والروح الوطنية المتوثبة والشعور العالي بالمسؤولية الوطنية القادر على مواجهة جميع الظروف والتحديات التي فرضتها علينا العولمة، والتي تتطلب تنمية قدرات الاجيال وتوطيد ارادتها الوطنية .
اثنا عشر: الاستفادة من التجارب الرائدة لبعض الدول في القضايا التربوية والتعليمية المتعددة مثل : انتاج البرمجيات، ووضع المناهج الدراسية، واعداد الكتب المدرسية، ونظم التقويم، وضبط الجودة ووضع المعايير وتعميمها وافادة الدول الاخرى منها، وتوفير الجهود في انتاجها مجددا ترشيدا للانفاق واستثمارا للخبرات المتميزة .
ثلاثة عشر: ضرورة اعتماد استراتيجيات متقدمة في التقويم التربوي الشامل، واتخاذ معايير ملائمة لتوفير المناخات التربوية التي تساعد على التعلم وتحفز التفوق والابداع للتلاميذ، وتنهض بالعلمية التربوية  والوصول بها الى انجاح التنمية الشاملة، وتجعل من التعليم مرتكزا امينا  لامن الوطن وتقدمه.
اربعة عشر: وضع الاسس العلمية لتطوير التعليم المهني والفني ومتابعة عملية تكوينه ونموه. واعداد الملاكات التدريسية والادارية والفنية التي يحتاجها .
خمسة عشر: بما ان مستقبل الوطن مرهون بما نقدمه لاطفالنا، لهذا يصبح من الضروري التاكيد على الاهتمام الذي ينصب على رياض الاطفال باعتبارها مرحلة تفتح القابليات الذهنية والتفكير الابداعي لدى الاطفال والتي يجب ان نضعها في مقدمة الاهداف التربوية .
ستة عشر: العمل على رفع مستويات المؤسسات التربوية والتعليمية الى المستوى الذي يؤهلها للاستجابة الى متطلبات المشاريع التنموية، واسواق العمل والانتاج ومتطلبات المجتمع الامنية والمستقبلية، بامكانات خريجيها القادرين على انجاز الاعمال التي تناط بهم بجودة عالية .
 
 
..........................
 
بمناسبة العام الدراسي الجديد
التعليم عملية إتصال وتفاعل
 
 
شاكر مجيد الشاهين
عملية التربية والتعليم ،يمكن اعتبارها ،عملية اتصال ،وهي نوع من الإعلام ولكن ليس كما هو مستخدم في مجال نقل الحدث اليومي وما له من تأثير في الحراك الاجتماعي العام بقدر ما تكون رسالة التعليم تخص مجتمعا محدودا قياسا للمجتمع الواسع معتبرين أيضا سعة واتساع القطاع التعليمي حيث يكون التعليم نوعا آخر ومتميزا من الإعلام الهادف ربما يلتقي أو يبتعد عن مهمة الإعلام الأكاديمي بخصوصيات التنبه والتحذير والتهيؤ لاتخاذ موقف معين من حدث ما أو ظاهرة ما ولما كان الهدف الاجتماعي من "الاتصال " هو لكونه "يتيح الفرصة لزيادة احتكاك الجماهير بعضهم بالبعض الآخر وبذلك تقوى الصلات الاجتماعية بين الأفراد " هناء حافظ بدوي"
 فليس بعيدا أن تكون رسالة التعليم منهجا ونظاما وأسلوبا ديمقراطيا ،يكفل التضامن الاجتماعي بين اللبنات الجديدة في صرح المجتمع الجديد يكون المعلم /المعلمة على أهبة الاستعداد لتبنّيها وتمثيلها في الحيز المعرفي والسلوكي المطلوب إحداثهما في شخصية المتلقين قادة المستقبل المتطور حتى لا يقوم المعلم بدور الحاسب الإلكتروني الذي لا يتعدى عمله تزويد الطالب بمعلومات "ثابتة سبق للإنسان  أن زوّدها بها ورسم مسارها وطريقة التفاعل بينها وبين التلميذ وهنا الاختلاف واضح بينها وبين المعلم حيث يكون الاتصال بين المدرس والتلميذ وهو مزوّد بذخيرة من الخبرة السابقة والخصائص الطبيعية والنفسية والاجتماعية التي تؤثر على الرسالة التي تسعى لتحقيقها وبالتالي تؤثر على الموقف التعليمي بأكمله وتتأثر به ونتيجة لهذا التفاعل يتم تعديل السلوك ويحدث النمو والتقدم فالنمو هنا عملية حيوية مستمرة متصلة بالخبرات التي يمر خلالها الكائن الحي فليس للآلة خبرة سابقة أو خصائص نفسية واجتماعية ،فهي غير قابلة للنمو أو الاستفادة بذاتها من الخبرة السابقة فالعوامل التي يتكون منها مجال التعليم تختلف في الحالتين وتحتاج الى دراسة كثيرة وإذا علمنا إن نجاح المعلم /المعلمة "لا يقاس بمقدرته على تقديم المعلومات ،ولكنه يقاس بما يقوم به التلميذ ويستدل منه بلوغ الهدف "المصدر السابق فثمة مقارنة لمخرجات التعليم لدينا لا تتوافق مع النتائج السلوكية المطلوب غرسها في نفوس الناشئة ،تلك الأنماط السلوكية الدالة على إن ثمة تأثيرا إيجابيا عملت على تثبيته في شخصية المتعلم ،مادة علمية تتجاوب مع المهمة التشاركية في بناء المجتمع الجديد ،وإن حصل قليل من ذلك في بعض المؤسسات التربوية ،فالمؤهلات لدى الخريجين والخريجات في معظم تلك المؤسسات تذهب هباء منثورا في أجواء الاستهانة بالمُخرَجات الجامعية والمعاهد الأخرى حيث تُطمَس المعلومة برماد البطالة والتقوقع في مهمات معاشية لا تتطلب ما درسه المتخرج فتموت اليقظة العلمية الأكاديمية وتذهب المعاناة الدراسية والمجهودات الشخصية والمؤسساتية الى عصف ريح الحاجة المادية وكأنها رسالة مقصودة من قِبَل أصحاب القرارفي الدولة والحكومة أن تكون مؤسساتنا التعليمية مجرّد دعاية فارغة مخبئة تحت عباءة التضليل صدّ الوعي الحقيقي لرسالة تلك المؤسسات التربوية في بناء الفرد والمجتمع ،عندما يخضعان لرسالة التعليم الحقيقية ذات الموضوع والمحتوى المصاحبين لعملية الاتصال التعليمي الاجتماعي .
فهل إن التعليم لدينا حقق هذا الهدف أو جزءاً منه؟ وبالشكل الذي يناسب المأمول من مؤسسات دولة وحكومة ومتعلمين؟ ألسنا بحاجة أن نطور وسائلنا التعليمية الاتصالية والتي هي الأهم بنظري مع أهمية المكونات التعليمية الأخرى لما للوسيلة من أهمية في توطيد عمل كل مكونات التعليم تلك من منهج ونظام ورقابة ومتابعة وبغياب الوسيلة الناجحة لاستيعاب الوضع التعليمي وإشكالياته ،فأننا سندق الأسفين في قعر جداره حيث تتهاوى عملية التعليم فتتهاوى تباعا عملية بناء المجتمع على كل المستويات الخلقية والإدارية والقانونية وتتفشى عملية الانحطاط الاجتماعي بكل صوره .ان مهمة الوسيلة التعليمية لا تقتصر على إيصال المادة العلمية بقدر إمكانيتها جلب انتباه التلميذ "غير المهتم والذي يفتقر الى الحافز على التعليم حيث ان الوضع الاجتماعي أمنيا ومعاشيا ،الذي يمر به المجتمع العراقي اليوم يدعونا الى ابتكار الوسائل التعليمية الكفيلة بجذب المتعلم الى ساحة العلم والمعرفة وبهذا الصدد نقول ما هي الجوانب الإيجابية في الكتاب المقرر من التشويق مظهرا وجوهرا لما يمكن أن يلعبه في وعي المتلقي وما هي البناية المدرسية المستوفية شروط الحياة الطبيعية لقضاء وقت الدراسة وبكل أبعادها الخدمية ؟وأين المحافظة على الحصص الدراسية بدل ضياعها في العطل المفتعلة والتي لا تخضع الى قانون وتعليمات للاستفادة من الوقت المخصص خلال الحصة الواحدة أو العام الدراسي ككل وأين التعاون بين المدرسة والبيت مع فقدان مجالس الآباء والمعلمين دورها الحقيقي مما انعكس على أداء الدور المدرسي بالسلبية حيث الرسالة التعليمية لا يمكن أداؤها إلا بالتعاون بين مؤسستي البيت والمدرسة وأين الإشراف التربوي الذي لا يتعدى زيارة مكوكية كقضاء فرض من الأعلى لا يمكن إبلاغ تأثيره على المدرسة إدارة ومعلمين وطلاباً أين النشاطات التربوية: الرسم ،النحت ،الموسيقى ،الرياضة البدنية؟ التي أثبت الواقع المتخلف لتعليمنا مدى الحاجة الماسة لتثبيتها كمواد "أساسية "في المناهج التربوية .
اننا بحاجة الى التوازن المنطقي مع هذه الوسائل التعليمية ،من أجل خلق الاتصال الفاعل بين المؤثّر والمتأثر في عملية التربية والتعليم ،وحتى لا يكون الاعتماد التربوي ذا اتجاه واحد كان من الواجب ان تتعامل كل الاتجاهات المذكورة في ساحة من تفاعل إيجابي يمكن أن تكون رسالة التربية والتعليم قد سارت على طريق البناء والتجديد ،غاية وهدفا ،من أجل خلق مجتمع متطور ،معتمدا الإنسان الواعي وسيلة وهدفا.
 
 
 
..................................
 
 
خلو المدارس من الوسائل التعليمية
 
 
سلوان السعدي
من وسائل التعليم التي يمكن للمعلم ان يستعين بها في العملية التعليمية مثل السبورة، اللوحة الوبرية، اللوحة الممغنطة، لوحة الجيوب، النماذج  والمجسمات والعينات، الرسوم التوضيحية والرسوم البيانية والخرائط والافلام التعليمية المتحركة والثابتة، الاذاعة المدرسية والصور والشرائح، الاجهزة التعليمية مثل جهاز عرض الشرائح، جهاز عرض الافلام الثابتة، جهاز عرض السينما، والفيديو، والكومبيوتر. حيث تساعد الوسيلة التعليمية في تشويق الطالب والاحتفاظ بنشاطه وجذب انتباهه الى الحصة الدراسية وابعاد الملل عنه وتساعد  على تعليم الطلبة لان الوسيلة التعليمية توفر خبرات اقرب الى الواقعية، وكذلك تساعد في توضيح المادة الدراسية حيث تحول الكلام النظري مثلا الى رسوم بيانية يسهل حفظها وعدم نسيانها وسهولة استرجاعها وتذكرها، كذلك توفر الوقت والجهد على المعلم والطالب في التعلم والتعليم، فمشاهدة احد الافلام التعليمية قد توفر جهداً ووقتاً كبيرا للمعلم والطلبة فيما لو ارادوا ان يحصلوا على المعلومات عن طريق الشرح مثلا، وتساعد ايضا في تحقيق مبدأ مراعاة الفروق الفردية، لان الوسائل التعليمية  تقدم خبرات متنوعة ومتفاوتة وتعرض باساليب مختلفة كي تتلاءم مع مستويات التلاميذ المختلفة مع تكوين ميول ايجابية وقيم سليمة واتجاهات مرغوب فيها عند الطلبة باستخدام الوسيلة التعليمية وذلك لقدرتها على توضيح المفاهيم والالفاظ الغامضة بوسائل محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في الاذهان، وتسهم في المشاركة الايجابية للطالب في كل من مرحلة العرض ومرحلة التقويم حيث يشارك في الاجابة عن تساؤلات المعلم كما يشارك في تقويم الوسيلة ومدى صلاحيتها في تحقيق الاهداف ولابد ان تختار الوزارة الوسيلة التعليمية التي تتناسب قيمتها التربوية مع الجهد والمال اللذين انفقا عليها، وعليها ان تختار الوسيلة التي تحتاج جهدا اقل وتكلفة اقل اذا كانت قيمتها التربوية واحدة، او تحقق نفس الهدف التربوي ولابد من تجربتها قبل عرضها على التلاميذ وتدخل الوسائل التعليمية ضمن مهام مديرية المناهج العامة في وزارة التربية وضمت المختبرات المدرسية حيث ان اغلب المدارس لا توجد فيها مستلزمات هذه المختبرات حيث دفعت وزارة التربية (18) مليار دينار عراقي الى وزارة الصناعة لغرض تجهيزها منذ ثلاث سنوات ولم تجهز الا قسما من بعض الوسائل التعليمية ما قيمته (3) مليارات دينار والباقي لا زال على ذمة وزارة الصناعة ولم يكلف نفسه الوزير السابق بالمطالبة بهذه المستحقات، دعوة الى وزير التربية الجديد بالتحرك العاجل لاستحصال باقي المبلغ او الحصول من وزارة الصناعة على مستلزمات المختبرات المدرسية باسرع وقت ممكن لان في ذلك خسارة وهدماً للعملية التربوية والتعليمية.
 
 
..............................
 
التعليم والديمقراطية وأبعادهما على العملية التعليمية
 
تحتل قضية الديمقراطية والتعليم المكانة البارزة في الفلسفات والأهداف والسياسات التربوية قديما وحديثا، فبالإضافة الى أبعادها التربوية والتعليمية لها أبعادها الثقافية والاجتماعية والسياسية .
ويمكن القول ان هناك ثلاثة ابعاد رئيسية لقضية الديمقراطية والتعليم  هي :-
1- ديمقراطية التعليم: وتعني بها عدالة مسيرة النظام التعليمي ، ومقدار تكافوء فرص الالتحاق به ، والارتقاء فيه .
2- الديمقراطية في التعليم : والمقصود بها الكيفية التي يسير بها النظام التعليمي وادارته باساليب ومعايير ديمقراطية.
3- تعليم الديمقراطية : بمعنى تنمية قدرات وامكانات الدارسين ومهاراتهم في الممارسات الديمقراطية وقيمها .
ففي البعد الاول وهو ديمقراطية التعليم يتم وضع الاطار العام للنظام التعليمي وتطوير التشريعات التي ترسم بنيته ، وتحدد مكوناته واساليب تمويله ، وتنظيم مدخلاته وعملياته وممارساته، ويحقق من تكافؤ فرص للمتعلمين لها اثرها على تنمية شخصياتهم الى اقصى ما تؤهله قدراتهم متحدين الوضع الاقتصادي والاجتماعي من التاثير عليهم . وهذا التفسير لديمقراطية التعليم يتطلب العناية بالفروق الفردية للمتعلمين ليتمكن التعليم من تنمية شخصية المتعلم الى اقصى ما تستطيعه قدراته. بحيث يشمل توفير رعاية خاصة للموهوبين والمتفوقين والمبدعين من جهة . ولبطيئي التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة من جهة ثانية
اما البعد الثاني وهو الديمقراطية في التعليم فهو الذي يوفر البيئة المناسبة والمناخ  الصالح للحث على التفكير الناقد ويهيىء الاجواء المساعدة على التعلم الفعال والابداع لدى الدارسين .
والديمقراطية في التعليم نوع من ادارة النظام التعليمي ، وتنظيمه وهيكلته اداريا وتنظيميا ومدرسياً باسلوب ديمقراطي يضمن ما يلي: أ � المشاركة المؤسسية ، والتفاعل مع جميع الفئات ذات العلاقة بالعملية التربوية داخل النظام التعليمي وخارجه.
ب- اضافة الى ما يعنيه ذلك من اعتماد الممارسات الديمقراطية من قبل جميع الفئات المعنية بالنظام التعليمي ، وتطوير التنظيمات والاتحادات والجمعيات الطلابية ، وتقليص القيود الامنية والسياسية في هذا المجال .
اما البعد الثالث المتعلق بتعليم الديمقراطية ، والذي يزود المتعلم بالمفاهيم والمعلومات والاتجاهات والقيم الخاصة بالديمقراطية بواسطة نشرها في الاجواء المدرسية بمساعدة جميع التشريعات والانظمة والممارسات الحياتية بين الدارسين والمعلمين والاداريين وشغيلة المجتمع المدرسي ، وهذه كلها تساعدهم على تعلم ممارسة الحياة الديمقراطية والمساهمة الفاعلة في بناء المجتمع الديمقراطي .
وعندما تتمثل ديمقراطية التعليم بعدالة النظام التعليمي وتكافؤ فرص الالتحاق به ، والارتقاء فيه بالنسبة للدارسين ، وعندما يسير النظام التعليمي بكاملة على اسس الديمقراطية في التعليم ، بحيث يبنى النظام التعليمي وادارته ، ويجمل الاساليب المتبعة مع طلبتة في تدريبهم ، وقيادتهم وضبطهم ، والتعامل معهم ، مبنيا على معايير ديمقراطية . جاعلين من تعلم الديمقراطية للطلبة غاية سامية وهدفا نبيلا يغرس في نفوسهم انواع المهارات في الممارسات الديمقراطية ، التي تجعل الخريجين قادرين على المساهمة الفعالة في بناء مجتمعهم الديمقراطي المنشود.
 
نعمت الأغا
 
 
 
...........................
 
طرائق التعليم ووسائله
 
 
د. شجاع العاني
(2)
في عام 1957 اطلق الاتحاد السوفيتي اول قمر صناعي الى الفضاء، وكانت مفاجأة لشعوب العالم اجمع، لكن البلد الذي حفزه هذا الانجاز على اعادة النظر في مناهجه العلمية ووسائل التعليم وطرائقه، هو الولايات المتحدة، مما يؤكد ان التعليم ومؤسساته باتت اليوم عنصرا مهما في الأمن القومي لأي بلد او أمة.
لقد شكلت في الولايات المتحدة لجان عديدة لمراجعة المناهج العلمية وطرائق التعليم في الجامعات والمدارس الامريكية، وخصصت ميزانية مالية ضخمة لعلم الفضاء، وكلنا نعرف نتائج  ذلك؛ فقد استطاعت الولايات المتحدة احراز قصب السبق في علم الفضاء وكللت جهود علمائها بارسال اول انسان الى القمر بعد عدة سنوات.
وانا اسوق كل هذه المقدمة للحديث عما اسفرت اليه جهود اللجان التي تفحصت مناهج التعليم وطرائقه، والتي كان لها ابعد الاثر في تحقيق قفزة علمية نوعية زادت من مدى الفجوة بين امريكا واوربا والعالم على صعيد العلم والمعرفة.
ولقد استوقفني وانا اراجع توصيات اللجان وما توصلت اليه من نتائج عبارة تقول: (وبدا أن كل ما هو قابل للحفظ مشكوكاً فيه).
فماذا نقول نحن اذا كانت كل مناهج التعليم لدينا وطرائقه تقود الى الحفظ   لانها تخاطب الذاكرة ولا تخاطب العقل، وهي بالتالي غير قادرة على خلق مهارات علمية لدى الطلبة او بناء شخصياتهم، ذلك ان المناهج القائمة على وحدانية الرأي   لا تحتاج الى اعمال العقل والفكر اذ لا وجود لمقارنة او موازنة بين الاراء، وكل ما هو مطلوب من الطلبة استنساخ المعلومة في الذاكرة وحفظها حتى يحين وقت الامتحان لكي يحوز الطلبة على النجاح، ومن هنا صار الطلبة يجاهدون لتصغير المعلومة وجعلها في اضيق نطاق لكي يتاح لهم حفظها والحصول على علاقات متقدمة.
لقد التحقت بكلية آداب جامعة بغداد  عام 1959، في مرحلة ما زال فيها عدد من رموز الثقافة العراقية في عصرها الذهبي، يعملون في التعليم الجامعي، كان عبدالجبار عبدالله عالم الفيزياء رئيساً لجامعة بغداد وكان عالم الاجتماع علي الوردي والمؤرخ الكبير عبدالعزيز الدوري وعالم الاجتماع والفلسفة عبدالجليل الطاهر. فضلا عن مهدي المخزومي وابراهيم السامرائي وعلي جواد الطاهر وغيرهم من رموز الثقافة العراقية في عصرها الذهبي، اي في الخمسينيات والستينيات.
ومن حسن حظي انني تتلمذت على بعض هذه الاسماء، وكان اسلوب الامالي هو الاسلوب المتبع لديهم في المحاضرة، وكان بعضهم يلقي المحاضرة دون املائها كما هو الامر مع الدوري الذي تملأ محاضرته دفترا من ثلاثين صفحة ولم يكن احد من الطلبة قادراً على ان يجاريه في كتابة المحاضرة كما يذكر لنا زملاؤنا في قسم التأريخ، وكان الاساتذة يقدمون فهرساً بمصادر الدرس منذ البداية وهو ما يشفع لطريقة الامالي لأن بوسع الطلبة مراجعة هذه المصادر والافادة منها، وخصوصا عندما يكلفون في كتابة التقارير في موضوعات مختلفة، ومع ذلك فان عدد الاكفاء والمتميزين الذين يتخرجون في كل دورة لا يقل عن خمسين بالمائة من عدد الطلبة، اما اليوم فان العدد تضاءل الى حد لا يبلغ معه هؤلاء المتميزون عدد اصابع اليد الواحدة.
ومن المؤكد ان عوامل عديدة وراء ذلك وليس هنا مجال بحثها، ولكن واحدا من هذه العوامل هو ما يسمى بالكتاب المنهجي، وهو كتاب يختاره التدريسي من كتب موضوعة سابقا ويقوم هو وزملاؤه بتأليفها لكي تتلاءم ومواد المنهج.
والحقيقة ان الكتاب المنهجي او ما يسمى احيانا بالمساعد ليس حكرا على جامعاتنا فهو نظام سائد في معظم جامعات العالم اليوم، إلا ان مضامين هذه الكتب المؤلفة لدينا وثباتها لسنوات طويلة دون تحديث، والطريقة التي يتعامل بها الطلبة مع الكتاب، حين يرفعونه من درجة الكتاب المساعد الى الكتاب الاساس، وحين يحولونه الى سلاح لكسل العقل ولمحاربة العلم والمعرفة على وفق استراتيجية تقول ان كل ما يضيفه التدريسي الى مادة الكتاب والتوسع فيه   او تحديثه هو امر غير مشروع وعلى التدريسي ان يلتزم التزاما كاملا بهذا الكتاب، بحيث تكون المعلومة العلمية محدودة وصغيرة وقابلة للحفظ والاستظهار، كل هذا يجعل من الكتاب المنهجي وسيلة للاضرار بالتعليم الجامعي.
ولا ادري لماذا، كلما فكرت بالكتاب المنهجي، تذكرت الفلاح وهو يخفي  خفيه حتى اذا ترك  ضيعته الى المدينة تأبطهما ووضعهما في قدميه عندما يصل الحدود البلدية للمدينة، وحينما يترك المدينة يعيد الكرة بان يخلعهما على حدود المدينة ويضعهما تحت أبطيه!
 
 
.........................
 
رد وتعقيب
 
كتب الاستاذ الدكتور شجاع العاني في جريدتكم الغراء العدد 53 السنة 80 الثلاثاء الموافق 21/ تشرين الاول 2014  موضوعا بعنوان مناهج التعليم في العراق في صفحة (تربية وتعليم) يشير فيه الى ضعف مناهج التعليم وغياب لغة الحوار في المجتمع وطغيان التعصب ومن خلال اطلاعي على الموضوع اتضح ان استاذنا الفاضل لم يطلع على المناهج الدراسية من الصف الاول الابتدائي الى الصفوف السادسة العلمية والأدبية ودور المعلمين والفنون الجميلة حيث استبدلت جميعها عبر تأليف لجان من الاساتذة الاجلاء والمختصين وتم اشراك المعلمين والمدرسين فيها اضافة الى المشرفين العلميين واللغويين وحسب علمي ان استاذنا الفاضل لم يزر مديرية المناهج في وزارة التربية حيث حصلت بعض الكتب فيها على 85 درجة من  اليونسكو والمنظمات العالمية وان كل كتاب يؤلف يدقق ويقيم  من هذه اللجان، لكن هناك صعوبة تجدها في تأليف كتب التاريخ والتربية الاسلامية لوجود الاختلاف والتباين وهي تلجأ دائماً الى المشتركات وتبتعد عن الاختلاف الذي يؤدي الى الطائفية، وادعو الاستاذ العاني الى زيارة المديرية العامة للمناهج في وزارة التربية والالتقاء بمديرها العام ليبين له مواطن الضعف ليستفيد منها في اجراء التعديلات على المناهج لا ان تطلق العبارات على عواهنها، اما اذا كان المقصود التأليف الجامعي فانا اوافقه الرأي في كل ما ذكر.. ارجو نشر ذلك التعقيب في العدد القادم عملاً بحرية الرأي مع التقدير.
سلام السوداني
تدريسي

ص11

رونالدو يتسلم الحذاء الذهبي في السادس من الشهر المقبل
 
 
وكالات
بعد أن وصل لهدفه الـ 31 الموسم الماضي وفوزه بالحذاء الذهبي حان الوقت بأن يتسلم رونالدو جائزته حيث سيكون ذلك في السادس من الشهر المقبل والذي سيشهد تسلم رونالدو للحذاء الذهبي الثالث في مسيرته.
وقد حصل رونالدو على تلك الجائزة مناصفة مع سواريز الذي أحرز العدد ذاته من الأهداف مع ليفربول بينما تسلمها اللاعب الآورجواني في الخامس عشر من الشهر الجاري ليتحدد السادس من الشهر المقبل لتسلم رونالدو لجائزته والتي يفكر رونالدو في الوقت الحالي بأن يحصل عليها للمرة الرابعة من خلال تألقه هذا الموسم حيث أحرز 16 هدفاً في الليجا حتى الآن والطموح يحدوه للوصول إلى كابييف الهداف الروسي الذي يحتل صدارة قائمة الهدافين في آوروبا بإحرازه 33 هدفاً .
 
 
......................

مشرف كرة غاز الشمال تيمور محمد عباس:
بسبب الضائقة المالية ألغينا ثماني فرق في النادي
 
 
عبد الرحمن فليفل
يعد فريق نادي غاز الشمال بكرة القدم من افضل فرق مؤسسات وزارة النفط وكان قريباً من التأهل الى دوري اندية الدرجة الممتازة العراقي الا ان بعض الهفوات في الادوار الاخيرة تحول دون تحقيق حلم جماهير النادي.
 
 
طريق الشعب التقت بالكابتن تيمور محمد عباس مدير ادارة النادي والمشرف على فريق كرة القدم وكان لنا معه هذا الحوارية:
 
كابتن حدثنا عن سبب تقليص نشاطات فرق ناديكم؟
 
مثلما يعرف الجميع ان العامل المادي هو العصب المهم في كل مفاصل العمل ودونه لا يمكن تحقيق اي شيء فهو من مقومات نجاح اي مهنة، وقبل مدة وصلنا اشعار من وزارة النفط يشير الى تقليص فرق النادي بسبب تأخير اقرار الموازنة العامة وشحة الاموال وبناء على ذلك الغينا ثمانية فرق في نادينا من اصل ثلاثة عشر وابقينا على الفرق التي حققت نجاحات في مشاركاتها في منافسات دوري العراق ومنها كرة القدم، والسباحة، والمصارعة والملاكمة والريشة الطائرة اضافة الى فريق كرة الصالات والحائز على المركز الثاني في دوري اندية العراق للموسم الماضي. وهذه الفرق لها حضور طيب في منصات التتويج لا سيما فريق السباحة عبر مشاركته في دوري العراق والتنافس على المراكز المتقدمة. كما يتصدر فريق نادينا بالريشة الطائرة للفئات العمرية دوري اندية كردستان ويمتلك الفريق لاعبين يمثلان منتخباتنا الوطنية بالريشة الطائرة وهما عمر نسيم ومصطفى ابراهيم. ولا أخفيكم ان الفرق الملغاة لها حور كبير في منافسات الدوري الكردستاني وهي فرق الشطرنج وبناء الاجسام والطاولة والتنس الارضي والقوة البدنية وكرة السلة.
 
كيف ترى مصادر تمويلكم من المؤسسة الأم لناديكم؟
 
في الحقيقة لمديرية غاز الشمال دور كبير في تمشية امور نادينا وتواصلها معنا في تجاوز كل العقبات والعراقيل التي تواجهنا في عملنا ولتواصل الاستاذ زهير نجيب مدير عام الشركة مع فرق نادينا حافز كبير لتقديم افضل العروض في المنافسات التي نشارك فيها، في نادينا نعمل كخلية نحل وبروح الفريق الواحد بمعية الاستاذ محمد يونس رئيس النادي ونائبه الاستاذ نبيل عبد القادر.
 
ما هي استعداداتكم للموسم المقبل؟
 
بعد ان عرفنا موعد انطلاق دورينا في الخامس والعشرين من الشهر المقبل قمنا بالاتصال بالكابتن علي جواد المدرب المعروف بعد ان وجدنا فيه المقدرة والكفاءة على قيادة دفة الفريق في الدوري المقبل وتحقيق حلم جماهير نادينا في التأهل الى الدوري الممتاز بعد ان كنا قريبين من ذلك في الموسمين الماضيين، وكانت الخطوة الاولى هو غربلة لاعبي الفريق ومعالجة الترهل في بعض افراده والابقاء على ثمانية لاعبين من ابناء المحافظة وتعاقدنا مع لاعبين جدد وبدأنا فترة الاعداد بمعسكر تدريبي للفريق في بغداد وخضنا مباريات تجريبية مع اندية الكرخ والصناعة لاجل الوقوف على جاهزية اللاعبين وصقل قدراتهم المهارية والبدنية قبل الدخول في منافسات الدوري ولا ابالغ حين اقول اننا متفائلون في تأهل الفريق هذا الموسم الى الدوري الممتاز وبعد ان شخصنا مكامن الخلل في الموسمين الماضيين ووضعنا لها الحلول الناجعة لاجل تجاوزها.
 
ماذا تقول في ختام اللقاء؟
 
اتمنى ان يكون اهتمام بالبنى التحتية والمنشآت الرياضية في مدينة كركوك اذا لا يعقل ان يكون وضع منشآتها رديء والكثير يعرف ان ملاعبها قدمت الكثير من اللاعبين الى المنتخبات الوطنية العراقية.
 
 
.............................
 
فوضى الجمهور
وشغب الملاعب
 
انطلق الدوري الممتاز بكرة القدم قبل اسابيع ومع بداياته ظهرت للعلن سلوكيات وتصرفات من البعض غير منضبطة ولا ملتزمة عكست هبوطا اخلاقيا وتدنيا سلوكيا لم تعهده الملاعب العراقية من قبل.
ابتداء من سيئ الكلام الى الهتافات ( والهوسات ) الخالية من الذوق والاحتشام والاغاني المحرفة بكلامها والحانها اضافة الى الشتائم والقذف التي لايرتضيها اي انسان! وبعد هذا وذاك نرى مظاهر طارئة مثل خلع الملابس والتلويح بها فقبل ايام جاء من اوربا ( بلاد المهجر ) احد اصدقائي واراد حظور منافسات الدوري وكانت معه ابنته البالغه من العمر 13 عاما متمنيا لها مشاهدة كرة القدم العراقية ولما حضر الى المباراة سمع وشهد ماكان لايود سماعه وغادر الملعب في اول عشرين دقيقة لاعنا ذلك اليوم مؤكدا عدم حضوره اي مباراة الى قيام الساعة ! واضافة الى كل ذلك يتواصل الهجوم على الحكام بالكلام البذيء والسباب والتهديد ومحاصرتهم بعد انتهاء المنافسة وكذلك مهاجمة المدربين والطعن بهم واخلاقهم وشتم عوائلهم وقد قال لي احد الحكام الدوليين : والله لو اعطوني عشرة الاف دولار لقيادة مباراة واحدة في الدوري العراقي لما قدتها! هكذا هو الجو العام في الملاعب وخاصة عند مباريات الفرق الكبيرة (القوة الجوية الشرطة الطلبة الزوراء) وبعد هذه الصورة السوداوية والحزينة ماهو الموقف المطلوب؟ البعض يقول انه انفلات عام ولاسيطرة او سطوة لاحد وان مايحصل هو امر طبيعي.
انا اقول ان الدوري مستمر والالعاب الاخرى بدأت دورياتها تنطلق ولابد من وضع حد للمنفلتين وفوضى الجمهور وهذا الحل تشارك به كل الاطراف المعنية ابتداءا من المدرسة والاسرة والنادي الرياضي ورابطة المشجعين واتحاد اللعبة ومنظمات المجتمع المدني على تنوعاتها اضافة الى الاعلام بمختلف توجهاته وكذلك القوات الامنية ومكافحة الشغب في الملاعب كل هذه المؤسسات تؤدي دورها في البناء الثقافي ونشر الوعي واحترام القانون والخوف من العقوبات ويتوج كل ذلك بمحاسبة المقصرين واصدار العقوبات بحق الطائشين والمنفلتين وتقديم الهدايا والمكافات للجمهور المثالي والمنضبط والملتزم ونشر حماية امن الملاعب بزيهم الرياضي المدني وتشخيص العناصر المسيئة والشرسة ( المكبسلة والمخمورة ) واخراجهم من الملاعب وابعادهم من الميادين والساحات الرياضية.
وان يمارس الاعلام بكل تنوعاته دورا ايجابيا وثقافيا في بناء ثقافة الجماهير وابراز دور المنضبطين والملتزمين مع فضح العناصر المسيئة والمشاكسة التي تثير المشاكل والمتاعب وعلى الاتحاد العراقي لكرة القدم ان يكون اكثر قوة وحزما مع المسيئين لقد اكدت منافسات بعض الفرق مشاكل استثنائية وكان للمدربين واللاعبين وجمهور تلك الفرق ادوار مؤثرة وسلبية الامر الذي سيضع منافسات الدوري على كف عفريت.
القضية ليست سهلة ولاحادثة عابرة ولا تصرف اني بل ظاهرة بدات تستفحل وسلوكيات بدات تنتشر وافعال بدات تكبر واعمال تحولت لدى البعض الى منهج الامر الذي يتطلب الى جهود مشتركة وعملا متواصلا وقرارات صارمة ومواقف حازمة وعقوبات شديدة تشمل الجمهور واللاعبين والمدربين والفرق وذلك بخصم بعض النقاط من الفرق التي تسبب هذه الاعمال واعتماد مبدا الثواب والعقاب اساسا في تنظيف الساحة الرياضية من الطارئين والمخربين واعداء الحياة.
 
منعم جابر
 
............................
منتخب العراق يهزم نظيره الفلسطيني بكأس العرب للناشئين

وكالات
فاز منتخب العراق لكرة القدم للناشئين امس الاثنين على نظيره الفلسطيني بهدفين دون رد، في اطار منافسات الجولة الثالثة الاخيرة من دور المجموعات لبطولة كأس العرب تحت 17 سنة المقامة حالياً في العاصمة القطرية الدوحة.وسجل هدف المنتخب العراقي الأول اللاعب حسام محمود في الدقيقة 54، ثم عزز أمير صباح النتيجة بالهدف الثاني في الدقيقة 90 ليكسب الفريق العراقي ثلاث نقاط مهمة.ورفع الفوز رصيد المنتخب العراقي الى 7 نقاط، ليتصدر المجموعة متقدما على المنتخب السعودي (5 نقاط) الذي تعادل امام السودان بهدف لمثله.
 
.......................
 
الدراويش والخفافيش !
 
 
وكالات
إذا تأملت تاريخ فريق فالنسيا الأسبانى ستجده من أعرق الفرق الأسبانية حيث يعتبر خامس الأندية الأسبانية من حيث التتويجات بعد ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بلباو وأتلتيكو مدريد.
فالنسيا حقق لقب الليجا ست مرات في الدوري الإسباني الدرجة الأولىوفاز بكأس إسبانيا سبع مرات ودوري أوروبا بالمسمى القديم (كأس الأتحاد الأوروبي) ثلاث مرات وبطولة أبطال الكؤوس مرة واحدة وحقق كأس السوبر الأوروبي مرتين ووصل الفريق إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين متتاليتين الأولى كانت أمام مواطنه الأسباني ريال مدريد والثانية كانت أمام الفريق الألماني بايرن ميونخ وخسر في النهائيين.
 
وإذا عدنا للعنوان فإننا نجده متشابه كثيرا مع نادي الإسماعيلي المصري الذي حقق ثلاثة ألقاب للدوري المصري ودوري أبطال أفريقيا مرة وحيدة وله شعبية كبيرة في مصر مثله مثل فالنسيا ومشجعيه يعتبروا من أكثر المشجعين حماسة .
فالنسيا لعب له العديد من أباطرة كرة القدم العالمية مثل  الأرجنتينين ماريو كيمبس وروبيرتو أيالا وإيمار والأسبانيين كانيزاريس ودفيد فيا وروفيتى وانجولو ولعب له العديد من نجومنا العرب مثل رابح ماجر وموسى صايب وسفيان فيجولى بينما الإسماعيلي لعب له العديد من أباطرة الكرة المصرية مثل (أسامه خليل _رضا � شحتة � العربي   � على أبو جريشة �  سيد عبد الرازق_محمد حازم � على اغا� احمد العجوز � احمد رزق � فكرى الصغير _حمزة الجمل � محمد صلاح أبوجريشة �محمد صبحى  � عماد النحاس � إسلام الشاطر � سيد معوض �  � محمد بركات � محمد حمص � جون اوتاكا � رضا سيكا  � عبد الحميد بسيونى � عمرو فهيم � شريف عبد الفضيل � سيد معوض  � احمد فتحي � حسني عبد ربه ) وغيرهم من أساطير لعبت وقدمت الكثير للكرة المصرية.
ويتشابه الفريقان الكبيرين في إنهما يعانيان من مشاكل مالية كبيرة ففي فالنسيا الفريق يعاني من سطوة ريال مدريد وبرشلونة على مداخيل البث مثله مثل الإسماعيلي الذي يعاني هو الآخر من سطوة الاهلي والزمالك ويعاني أيضا بسبب أن لاعبيه يرغبون أن يلعبوا فترة معينة معه ثم يرحلون الى الأهلي والزمالك بالنسبة للدراويش وريال مدريد وبرشلونة بالنسبة للخفافيش فالنسيا.
الفريقان يضطران لبيع أفضل نجومهم للفرق الكبرى مما يعرض الفريقين لمشاكل فنية كبيرة ونجد أن نجومهم تألقوا وتعملقوا في الفرق الكبرى فمثلا دفيد فيا وخوردى البا تالقا مع برشلونة وقاداه لأمجاد كبيرة وديفيد سيلفا قدم الكثير للسيتي وخوان مانويل ماتا حقق دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي مع تشيلسي بينما نجوم مثل عماد النحاس وأحمد فتحي وسيد معوض وبركات وخالد بيبو وعبد الله السعيد وغيرهم أبدعوا مع الأهلي وجعلوه من أفضل فرق أفريقيا بينما نجوم مثل رضا سيكا وأحمد على أبدعا مع الزمالك أيضا وحققا العديد من البطولات.
فالنسيا تراكمت عليه الديون وخصوصا في الفترة الأخيرة مما جعل إدارة الفريق تقرر بيعه للملياردير السنغافوري بيتر ليم الذي سدد على الفور ديون الفريق المقدرة ب360 مليون يورو وبث روحا جديدة في الفريق الذي أصبح الآن على بعد نقطتين فقط من المتصدر برشلونة وينافس بقوة على الحصول على اللقب الغائب عن الفريق منذ 2004.
بينما الإسماعيلي يعاني حاليا من فرط الديون التي جعلت الفريق لايسدد مستحقات لاعبيه مما عرضه لغرامة كبيرة من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم وتسبب في خصم ست نقاط كاملة من الفريق في مسابقة الدوري المصري مما أدى لتراجع مركز الفريق بالرغم من إنه لم يتلقى الخسارة في ست مباريات كاملة بالدوري حتى الآن لذا فإن جماهير الإسماعيلي تتمنى أن يقوم مستثمر بشراء الفريق لتخليصه من الديون وإعادة ترتيب الأجواء من الداخل ولما لا يقوم بيتر ليم جديد في مصر أو الوطن العربي لشراء الإسماعيلي لإعادته لمنصات التتويج الغائبة عن الفريق منذ 2002 وهو أخر لقب حصل عليه الإسماعيلي.
 الجدير بالذكر أن الإسماعيلي تأسس عام 1920 بينما فالنسيا تأسس في 1923 والإسماعيلي ملقب بالدراويش بينما فالنسيا ملقب بلقب على نفس القافية بالخفافيش .

ص12

البيت، السياج، الطريق
 
عن "دار الرواد المزدهرة" للطباعة والنشر في بغداد، صدر كتاب "البيت، السياج، الطريق" من تأليف جليل حسون عاصي.
الكتاب عبارة عن سيرة ذاتية تتخللها محطات من النضال الوطني في صفوف الحزب الشيوعي العراقي عاشها المؤلف، وشارك فيها متنقلا بين مدن ومحافظات عديدة. ولا يخلو الكتاب الذي يقع في 247 صفحة من القطع الكبير، من الأحداث الطريفة، والمؤلمة. وقد ألحق به عدد من الصور التي جمعت المؤلف ببعض رفاقه وأصدقائه.
 
...............................
 
 
تكريم الشيوعيين الرواد في قضاء القرنة
 
 
 
البصرة – طريق الشعب
وسط جمع من الشيوعيين واصدقائهم، اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء القرنة بمحافظة البصرة، صباح الجمعة الماضية، حفل تكريم ثلاثة من الرفاق الرواد، وهم كل من د. لطيف منصور الشاهين، سالم كاظم شناوة، وياسين خضير الجوهر.
وبعد الوقوف دقيقة صمت اكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى سكرتير المنظمة مخير علوان، كلمة المنظمة في المناسبة، أعقبه الرفاق المكرمون بتقديم نبذة عن سيرهم النضالية في سبيل الوطن والشعب.
وفي الختام قدم سكرتير المنظمة الهدايا الرمزية للرواد الثلاثة.
 
 
......................
 
 
الثقافة تستذكر الفنان ناظم الغزالي
 
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت وزارة الثقافة، صباح الجمعة الماضية، حفل استذكار لسفير الغناء العراقي ناظم الغزالي في مناسبة مرور 51 عاما على رحيله.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، جمع من المثقفين والفنانين، بضمنهم المطربة أمل خضير، والشاعرة فريال الحميري.
وقدمت فرقة المتحف البغدادي باقة من أغنيات الغزالي المعروفة، ومقطوعات موسيقية تراثية.
 
.................................
 
قدمها د. سلام حربة
ندوة عن "دور المثقف في التحولات السياسية والاجتماعية"
 
الحلة - نبيل الربيعي
قال الكاتب د. سلام حربة، ان الثقافة مفهوم شامل يغطي مناحي الحياة كافة، وهي نسغ مغذي يصل الى كل خلايا المجتمع، ومرآة تنعكس عليها كل النشاطات التي يمارسها الافراد الفاعلون. "وحين يقال ان هذه البيئة ثقافية فالمقصود ان هناك نسقا حضاريا وثوابت حياتية ومعرفية تمضي باتزان وبدون نشاز".
جاء ذلك في ندوة عن "دور المثقف في التحولات السياسية والاجتماعية"، عقدها الجمعة الماضية فرع النقابة الوطنية للصحفيين في محافظة بابل، وقدمها د. حربة نفسه، وحضرها جمع من المثقفين والأدباء والناشطين المدنيين.
الندوة التي أقيمت على قاعة دار الود للثقافة والفنون وسط مدينة الحلة، أدارها الشاعر والإعلامي طارق حسين، الذي افتتح حديثه بالقول: اننا اليوم نواجه هجمة شرسة قد ترجع بنا الى عصور ما قبل التاريخ إذا ما قدر لها الانتصار "وما دام المثقف هو ضمير الأمة ولسان حالها, فلا بد له ان يعي المسؤولية الملقاة على عاتقه، ويتصدى لكل ما من شأنه إيقاف عجلة الحياة".
بعد ذلك تحدث حربة عن "المثقف العضوي" من وجهة نظر المفكر الماركسي الإيطالي انطونيو غرامشي، وعن مفهوم الثقافة وجوانبها المتعددة، مشيرا إلى ان هناك اشكالية في البلدان المتحضرة المدنية، هي عدم وجود شخص مثقف وغير مثقف. "فهناك رجل غير متعلم يتعلم او متعلم بدرجات, ومتعلم أعلى, وإن البلد المدني تعتبر فيه الثقافة مقياسا للتحضر والتمدن".
وأضاف قائلا: "ان الثقافة العراقية بعد 2003، عبارة عن تراكمات سنين طويلة خلفتها الأنظمة الدكتاتورية المبادة، التي جعلت الكثيرين من المثقفين تابعين لها".
وشدد حربة على ضرورة تحرر المثقف من هيمنة السلطة، والنأي بنفسه عن مغرياتها، مبينا انه لا ينبغي للمثقف ان يكون تابعا للسلطة.
الباحث ناجح المعموري، قدم مداخلة في الندوة أشار فيها إلى أهمية إدانة صمت المثقف إزاء ما يدور حوله من خطر ماحق، مطالبا إياه بأن ينتفض بخطاب فكري ومعرفي يواجه الفكر المتخلف، ويرسخ النظام الاجتماعي المدني.
وحمّل المعموري الأنظمة السياسية المتعاقبة مسؤولية تجميد دور المثقف من خلال تهميشه وتذويبه في انساق السلطة الحاكمة.
واضاف قائلا: "ان المجتمعات البدائية لها دور في خلق الثقافات والفنون , الا ان العراق بعد ظهور السياسات الدينية المتطرفة انتكس واصبح دور المثقف فيه ضعيفا بسبب الإغراءات المادية الهائلة التي تقدمها هذه الكيانات، والتي استغلت الفضائيات ودوائر البحوث في الخارج لنشر الفكر المتطرف، ما اثر على سلوكية ابناء المجتمع العراقي".
وشارك عدد من الحضور في تقديم المداخلات وهم كل من الاعلامية نبأ القاضي، الخبير القانوني محمد الزهيري،  د. عدي الأسدي، الفنان حسن الكيف، الاعلامي هيثم الجنابي، الفنان غالب العميدي، السيد عامر جابك، الشاعر سعد الشلاه، الاعلامي صادق النداوي، والناشط المدني حسين علاوي.
 
........................
تطوير خلايا جذعية قاتلة للسرطان
 
واشنطن – وكالات
نجح فريق علماء في جامعة هارفارد الاميركية بتطوير خلايا جذعية "مقاتلة" للقضاء على الخلايا السرطانية.
وقام العلماء بتطوير الخلايا المعالجة جينياً للقضاء على سرطان الدماغ، من دون أن تؤذي الخلايا العادية والسليمة، أو نفسها.
وأظهر البحث الذي نشر في دورية "الخلايا الجذعية" أو خلايا المنشأ، أن الأسلوب المستخدم نجح بالفعل عند تجربته على الفئران، لكن لم تتم تجربته على الإنسان بعد.
وقال رئيس الفريق الطبي المشرف على هذا التطور، خالد شاه: "أصبح لدينا الآن خلايا جذعية مضادة للسم يمكنها أن تنتج وتطلق عقاقير قاتلة للسرطان".
وأوضح البحث أن الخلايا الجذعية المضادة للسم تستهدف الخلايا المصابة والأورام في الدماغ، ولا تستهدف الخلايا الطبيعية السليمة، كما لا يمكنها مهاجمة نفسها أو تدمير ذاتها.
غير أن العلماء أشاروا إلى أن هذا الإنجاز العلمي بحاجة إلى تطبيقه على البشر من أجل التحقق من كونه ناجحا كعلاج.
ويمنح هذا التطور أملا للعلماء لمعالجة الأورام الدماغية التي يعاني منها ملايين الأفراد، وفقاً لما ذكرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية.
وكان علماء سويديون بدأوا العمل على تطوير تقنية تعتمد على "النانو" لمحاربة الأورام عبر تدمير الخلايا السرطانية ذاتياً، الأمر الذي يساهم في علاج أنواع من السرطان دون اللجوء للعلاج الكيماوي والإشعاعي.
وتمكن باحثان من تطوير جزيئات بتقنية "النانو" يتم التحكم بها مغناطيسياً، لاستهداف أنواع من الخلايا السرطانية مع الحفاظ على محيطها سليماً.
وتعمل هذه الطريقة على تدوير وتذويب جزيئات نانوية داخل الخلايا السرطانية، ومن ثم تسليط حقل مغناطيسي حولها فتقوم بتنظيم نفسها، وتستهدف المواد السرطانية الخلوية فيها فتبدأ تلك الخلايا السرطانية بتدمير نفسها ذاتياً.
 
 
...........................
 
طه سالم وإبداعه في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
 
بغداد – غالي العطواني
وسط حشد من المثقفين والادباء والفنانين، احتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الثلاثاء الماضي، بالفنان الرائد طه سالم، الذي تحدث عن منجزه الابداعي في فضاءات السينما والمسرح والتلفزيون.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة الجواهري في مبنى الاتحاد، د. صالح الصحن، الذي قدم سيرة المحتفى به، مبينا انه ولد عام 1930 في مدينة الناصرية، وعاش طفولة قاسية، حيث عمل في البناء والحدادة ثم في حفر الآبار الارتوازية شمال العراق.
واضاف الصحن قائلا: "درس سالم في معهد الفنون الجميلة عام 1957، وخلال فترة دراسته مثل في العديد من المسرحيات التي أخرجها الرواد حقي الشبلي، وإبراهيم جلال ود. إبراهيم الخطيب. وبعد ثورة تموز 1958 انتسب إلى فرقة المسرح الحديث، ثم إلى فرقة المسرح الجمهوري التي أسسها الراحل يحيى فائق، ليحط رحاله بعد ذلك في فرقة مسرح بغداد التي أسسها الفنانان جعفر علي وسعدون العبيدي".
وأشار الصحن إلى ان المحتفى به ألف العديد من المسرحيات، كما مثل في العديد من الأفلام الروائية وشارك في كتابة سيناريو عدد من الأفلام، وحصل على العديد من الجوائز المحلية والعربية.
بعد ذلك تحدث سالم عن سيرته، مشيرا إلى ان عائلته نزحت إلى بغداد أواسط ثلاثينيات القرن الماضي، وسكنت في محلة الفضل.
وأضاف قائلا: "عملت مشرفا تربويا على النشاطات المدرسية، وحينها ألفت العديد من مسرحيات الاطفال، بضمنها "الحطاب الصغير" الفائزة بجائزة أفضل نشاط مدرسي في العراق عام 1971، و"المرفأ الجميل" التي قدمتها الفرقة القومية للتمثيل عام 1984".
وذكر سالم ان الفنان حقي الشبلي هو من شجعه على الكتابة المسرحية والتمثيل المسرحي، مبينا انه رافق جيلا من الرواد، مؤلفا من خليل شوقي، ناهدة الرماح، وجيه عبد الغني، سعدون العبيدي، وغيرهم.
وفي الختام قدم د. صالح الصحن، باسم الملتقى، لوح أحمد المظفر للإبداع للمحتفى به، وقدم له المخرج أثير عبد الوهاب باقة ورد باسم الملتقى أيضا.
 
...........................
 
اختيار جميلات أوغندا له شروطه..
 

كمبالا – وكالات
بعيداً عن المعايير النمطية لاختيار ملكات الجمال، كان الفوز بلقب ملكة جمال أوغندا لعام 2014 يتطلب مهارات جديدة، منها حلب الأبقار ورعاية الأغنام، في مسعى للترويج لقطاع الزراعة في هذا البلد.
وفازت لي كالانغوكا، البالغة من العمر 23 عاماً، باللقب السبت الماضي، من بين 19 متبارية وصلن إلى المرحلة النهائية من مسابقة الجمال التي أريد منها هذا العام الترويج لقطاع الزراعة، المورد الاقتصادي الأول في البلاد. وشكل ذلك تحدياً لدى الفتيات الآتيات معظمهن من العاصمة كمبالا.
وقالت الفائزة باللقب: "إن قطاع الزراعة يؤمن فرص عمل كثيرة. أتمنى أن نعمل للترويج لهذا القطاع في بلدنا".
وقال جورام موزيرا، منظم الحفل: "اضطرت الشابات للتنافس في أعمال لسن معتادات عليها وخارجة عما هو متبع في اختيار ملكات الجمال".
 
............................