العدد 57 السنة 80 الأثنين 27 تشرين الأول 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


 

ص1
 
شددوا على وجوب اعتماد معايير التخصص والكفاءة
تحذيرات من امتداد "آفة" المحاصصة الى الدرجات الخاصة
 
بغداد - ناطق محمد
حذر نواب من كتل سياسية مختلفة من امتداد آلية المحاصصة لتطغي على إشغال الدرجات الوظيفية الخاصة من قبل شخصيات لا تمتلك الكفاءة المطلوبة.
وفيما بينوا أن اغلب الدرجات الخاصة والمؤسسات المستقلة تدار بالوكالة وتتطلب تعيين مسؤولين اصلاء لادارتها، اعربوا عن خشيتهم من وصول شخصيات غير مختصة الى مواقع ادارة هذه المؤسسات.
وكان الحزب الشيوعي العراقي، انتقد أمس، اللجوء الى "التوازن" في توزيع المناصب الحكومية، معتبرا هذه الدعوات صيغة "ملطفة" للمحاصصة الطائفية. فيما دعا إلى اعتماد مبدأ المواطنة والكفاءة والنزاهة كمعايير في اختيار من تسند إليهم مهام في إدارة المناصب الحكومية.
وفي حديث مع "طريق الشعب"، أمس الاحد، قال ابراهيم بحر العلوم عضو التحالف الوطني ان "التعيين بالوكالة بحد ذاته مشروع يفتقر للاستقرار الوظيفي والإداري ومن الضروري إعادة النظر به"، مؤكدا على "ضرورة إعادة النظر في الوظائف التي كانت تدار بالوكالة، لأن الوصول الى حال الإنتاجية يتطلب التثبيت في هذه المناصب وفق مؤهلات كفوءة بعيدة عن المحاصصة ".
وأضاف بحر العلوم ان "مرض المحاصصة الطائفية في العراق أصبح آفة مستشرية في كل مفاصل الدولة، وعلى الجهات المعنية الابتعاد عنها واعتماد عنصر الكفاءة في إدارة المناصب وخاصة المهمة منها"، لافتا الى ان "المرحلة القادمة بعد اكتمال الكابينة الوزارية هناك توجه لاختيار رؤساء الهيئات المستقلة وخاصة الذي استكملوا مددهم المخصصة، ويجب ان يكون الاختيار فيها وفق معايير مناسبة لاهمية هذه الهيئات".
بدورها، قالت جميلة العبيدي النائب عن اتحاد القوى الوطنية انه "في المرحلة السابقة كانت الكثير من المناصب تدار بالوكالة، وكان فشلها واضحا للجميع، وما يعيشه العراق اليوم من وضع امني وسياسي احد أسبابه الإدارة بالوكالة"، مبينة ان "سياسة العراق سياسة محاصصة بين الكتل السياسية من اصغر درجة وظيفية الى أكبرها وحتى إدارة الهيئات المستقلة تخضع لمرض المحاصصة".
وأضافت العبيدي في حديث مع "طريق الشعب"، امس، ان "إخضاع مناصب ادارة الدولة للمحاصصة له تأثير سلبي جدا لأنها تضع أناسا من غير ذوي الاختصاص في اماكن لا تلاءم اختصاصاتهم، بالإضافة الى ان الشخص الذي يتعين بالمحاصصة يكون ولاؤه وعمله للكتلة التي أعطته المنصب وليس للشعب والوطن، لانهم يعتبرون العراق غنيمة لتحقيق المكاسب وليس وطنا".
من جهتها، قالت سروة عبد الواحد النائبة عن التحالف الكردستاني ان "الانتهاء من ادارة المناصب بالوكالة وتعيين من يديرها يجب ان يكون وفق معيار الكفاءة، والعراق فيه الكثير من الكفوئين القادرين على إدارة مناصبهم"، مبينة ان "ادراة مناصب الدولة يجب ان لا تكون حكرا في إدارتها على السياسيين، والاعتماد على الكفاءات يساعد البلد على التطور والنهوض بمستواه".
وأضافت عبد الواحد في حديث مع "طريق الشعب" امس، ان "السياسية العراقية حتى الآن لا تستطيع الخروج من مرض المحاصصة في ادارة مرافق الدولة"، لافتة الى ان "المحاصصة السياسية لها تأثيراتها السلبية ومن أهمها ابعاد الكفاءات، وبذلك يكون هناك ابتعاد عن المهنية وبالتالي له تأثير على المواطن وحياته".
وتابعت ان "المحاصصة لم تسلم منها حتى الهيئات المستقلة وان كانت تسمى مستقلة، لان كل حزب سياسي لديه مرشح ضمن الهيئات المستقلة، مما يجعلها تفقد استقلاليتها".   
 
 
 
*******
 
القوات الأمنية تحرر 14 منطقة محيطة بقضاء هيت من عناصر داعش
بغداد - طريق الشعب
أعلن آمر فوج طوارئ ناحية البغدادي العقيد شعبان برزان العبيدي، أمس الاحد، أن القوات الامنية تمكنت من تطهير 14 منطقة محيطة بقضاء هيت وناحية البغدادي غرب الرمادي من عناصر داعش، وفيما بين ان عناصر داعش "هربوا" الى داخل مركز قضاء هيت والقائم و راوه بعد "خسائرهم الفادحة"، اكد ان القوات الامنية تتقدم باتجاه مركز قضاء هيت والمناطق التي يسيطر عليها داعش لتطهيرها خلال الايام القليلة القادمة.
وقال العبيدي في تصريح صحفي، ان"القوات الامنية من الجيش والشرطة ومقاتلي العشائر وبغطاء طيران التحالف، تمكنوا من تطهير 14 منطقة وقرية محيطة بقضاء هيت وناحية البغدادي غرب الرمادي، من عصابات داعش"، مبينا ان "مسلحي داعش هربوا  الى داخل مركز هيت وقضاء القائم و راوه بعد خسائرهم الفادحة".
واضاف العبيدي أن" المناطق التي تم تحريرها هي السحالجية والبو وردة والجواعنة والشعبانية والجرد والجميلات والصخى والضروسة والقطنية والبصاور والسمعانية والبرازية ونسرية ومناطق اخرى، وهي الآن تحت سيطرة القوات الامنية بالكامل". واشار العبيدي الى ان "قوات الجيش والشرطة وخصوصا مقاتلو فوج طوارئ البغدادي يتقدمون الى مركز قضاء هيت والمناطق التي يسيطر عليها داعش، لتطهيرها خلال الايام القليلة القادمة"، مؤكدا ان "القوات الامنية ستحرق عجلات الارهاب ومعاقلهم ولن ترحم منهم احدا".
 
 
********
 
 
المواقف المتضاربة من تشكيل "الحرس الوطني"..
هل تُفشله قبل تشكيله؟
 
بغداد – طريق الشعب
تناقض المواقف بين مختلف قادة الكتل السياسية والبرلمانية من مسودة قانون تشكيل الحرس الوطني، والخوف من أن يتحول هذا الحرس إلى بديل للمؤسسة العسكرية العراقية، يهدد بافشاله قبل تشكيله، وهو ما يدفع أطرافا سياسية إلى تأييد إقرار الخدمة الإلزامية من جديد.  وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قبل نحو أسبوعين، نفى في لقاء تلفزيوني الأنباء التي تحدثت عن صدور مشروع قانون الحرس الوطني رغم تأكيده أن هناك إجماعا على تشكيله. وقال العبادي وقتها إن "داعش لا يريد تشكيل الحرس الوطني لأنه متأكد من أن نهايته ستكون على يده". لكنه ا?تدرك قائلا ان "قوات الحرس الوطني يجب أن لا تتحول إلى أداة للصراع بين المحافظات".
 
 
*****
 
التربية: لا صحة لإلغاء عطلة نصف السنة
 
بغداد - طريق الشعب
نفت وزارة التربية، أمس الأحد، أنباء إلغاء عطلة نصف السنة للموسم الدراسي الحالي 2014ــ2015، مبينة أن العطلة باقية دون تحديد موعدها لغاية الآن. وقالت المتحدثة باسم الوزارة سلامة الحسن نقلا عن مدير التقويم والامتحانات في الوزارة شاكر عبد عون لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "عطلة نصف السنة للموسم الدراسي الحالي 2014 ــ 2015 باقية دون إلغاء"، موضحة أن "الانباء التي تحدثت عن الغاء العطلة هذا الموسم بسبب تأجيل الدوام المدرسي هي شائعات وأنباء عارية عن الصحة".
وأضافت الحسن أن "على وسائل الاعلام توخي الدقة والحذر في نقل الاخبار ومن مصادرها الرسمية"، مؤكدة أن "عطلة نصف السنة لم يتم تحديدها لغاية الآن".
وكانت وزارة التربية أكدت، أمس الأحد 26 تشرين الأول 2014 أن دوام المدارس ليوم السبت سيكون اختياريا لمدراء المدارس، مشيرة الى أن مجلس الوزراء لم يحدد أجور المدرسين والمعلمين لهذا اليوم.
وحددت الوزارة، في 14 أيلول 2014 الـ 22 من شهر تشرين الاول الحالي موعدا لبدء العام الدراسي الجديد باستثناء بعض المناطق.
 
 
******
 
ياور: وحدة مزودة بأسلحة شبه ثقيلة تتأهب للتوجه الى كوباني
بغداد - طريق الشعب
أعلنت القيادة العامة لقوات حماية إقليم كردستان (البيشمركة)، أمس الأحد، أن هناك وحدة تابعة لها في حالة تأهب قصوى للتوجه إلى مدينة كوباني الكردية السورية الحدودية مع تركيا، فيما أشارت إلى أن إرسال تلك القوة جاء بعد الاتفاق مع جميع الجهات ذات العلاقة.
وقال المتحدث باسم القيادة الفريق جبار ياور في بيان تلقته "طريق الشعب" أمس، إن "هناك وحدة تابعة لقوات بيشمركة كردستان مزودة بأسلحة شبه ثقيلة داخلة في حالة تأهب قصوى للذهاب نحو مدينة كوباني لدعم الإخوة المقاتلين والمواطنين الأبطال في هذه المدينة"، مشيرا إلى أن "قرار إرسال هذه الوحدة جاء بعد المباحثات والاتفاق مع جميع الجهات ذات العلاقة". وأضاف ياور أنه "لا يمكن نشر أو تداول أية معلومات حول نوع وتشكيل وعدد ووقت وطريق ذهاب هذه الوحدة بأي شكل من الأشكال حفاظا على أمن هذه الوحدة وأرواح عناصر البيشمركة المنسوبين ?ها"، لافتا إلى أن "كل ما يتم نشره في جميع وكالات ووسائل الإعلام والمواقع والصحف بهذا الشأن ومن أي شخص لا أساس له من الصحة".
يذكر أن مصادر مطلعة في إقليم كردستان أشارت إلى أنه من المتوقع أن يتم إرسال قوة ساندة تحمل أسلحة ثقيلة إلى مدينة كوباني الكردية السورية لتقديم الدعم للمقاتلين الكرد السوريين الذين يواجهون مسلحي تنظيم "داعش". وخول برلمان إقليم كردستان العراق، في 22 تشرين الأول 2014 رئيس الإقليم مسعود البارزاني بإرسال قوات إلى مدينة عين العرب "كوباني" السورية الحدودية مع تركيا.
 
*-**********
 
متى تصدر احكام مماثلة على قتلة الاعلاميين العراقيين الآخرين ؟
الحكم باعدام قاتل الصحفي الكردي كرمياني
 
بغداد – طريق الشعب
اصدرت محكمة بداءة كلار في محافظة السليمانية باقليم كردستان، امس الاحد، حكما بالاعدام ضد قاتل الصحفي الكردي كاوه كرمياني الذي اغتيل امام منزله في قضاء كلار العام الماضي، فيما افرجت عن احد المتهمين في القضية لعدم كفاية الادلة.
ونقلت وكالات انباء كردية، عن مصدر مقرب من اسرة كرمياني، قوله، ان الحكم صدر في جلسة اليوم (امس) الاحد باعدام المدان (ت.خ)، فيما تمت تبرئة متهم آخر واطلاق سراحه لعدم كفاية الادلة ضده.
وذكر المصدر ان اسرة الصحفي كرمياني طالبت بانزال القصاص العادل بباقي المتهمين في القضية.
وكان كاوه محمد احمد والمعروف بـ"كاوه كرمياني" رئيسا لتحرير مجلة كردية باسم "رايه ل" قد قتل في الخامس من شهر كانون الاول عام 2012 امام منزله في مدينة كلار مركز ادارة كرميان باقليم كردستان بعد اطلاق النار عليه من قبل عدد من المسلحين.
 
 
*******
 
أنباء عن انسحاب عناصر داعش من وسط الموصل وتفخيخ مقرات التنظيم
الجيش العراقي في طريقه لتحرير بيجي وعيونه على نينوى
بغداد - طريق الشعب
في تقدم واضح للقوات الأمنية العراقية باتجاه بيجي، يقابله تراجع واضح لعناصر تنظيم داعش الارهابي، تتجه الانظار نحو مدينة الموصل التي يفرض التنظيم الارهابي سيطرته عليها.
وفيما يرجح خبراء أمنيون عن قرب معركة حاسمة لطرد تنظيم داعش من الموصل، أكدت مصادر من داخل المدينة أن التنظيم الارهابي بدأ بالانسحاب من وسط المدينة باتجاه مواقع لها تقع في الجنوب منها، مما يتوقع قرب حدوث تصادم مع القوات العراقية التي تتقدم باتجاه الشمال قادمة من تكريت التي يحاصرها الجيش من عدة محاور.
ويقول الخبير في شؤون الجماعات المسلحة هشام الهاشمي، أن جبهة الموصل نشطت بعد ٢٣ ضربة جوية وصاروخية نفذتها طائرات التحالف التي انطلقت من أربيل، وكان الهدف منشأة الكندي ومقبرة الحاج علي، تزامنا مع تقدم قوات البيشمركة نحو مركز زمار، وعمليات أمنية للمقاومة المحلية في مناطق كوكلجي وباب اللكش والجسر الرابع.
ورأى الهاشمي أن جبهات متعددة بقوات صادمة كالرد السريع وجهاز مكافحة الارهاب والقوات الساندة لها، ستربك العدو وتقطع طرق تواصله واقتصاده، وتحاصره داخل المدن، وحين ذاك لا نحتاج للقضاء عليهم سوى استخدام سلاح الجو الدقيق المدعوم بالجهد الاستخباري الميداني ومقاومة السكان المحليين.
من ناحية أخرى، انسحبت قيادات تنظيم داعش من الاماكن التي تتواجد فيها بمركز مدينة الموصل نحو جنوب المدينة، بسبب الضربات الجوية التي شنها طيران التحالف الدولي مؤخرا.
وقال مصدر امني، ان صفوف داعش في المدينة تشهد ارتباكا واضحا بسبب القصف الجوي للتحالف الدولي على المدينة خلال اليومين الاخيرين"، مضيفاً أن "هذا القصف ادى ايضاً الى انسحاب القيادات البارزة لداعش من مركز المدينة الى مناطق جنوب الموصل والتي كانت تتخذها كمقرات قبل سقوط الموصل".
واضاف ان "بعض عناصر داعش من الاجانب والعرب والعراقيين المتعاونين معهم لا يزالون في مركز الموصل ، ويقومون بتفخيخ المنازل والاماكن التي كانوا يتواجدون فيها سابقاً قبل الانسحاب".
من جهته، أكد محافظ صلاح الدين رائد ابراهيم الجبوري، أمس الأحد، أن القوات الأمنية تواصل تقدمها باتجاه قضاء بيجي لتحرير بعض مناطقه من سيطرة تنظيم "داعش"، فيما وعد الأسر النازحة من المحافظة بالعودة الى منازلها في "أسرع وقت". وقال الجبوري لـوكالة "السومرية نيوز"، "قمنا اليوم بزيارة المناطق المحررة في منطقتي البو طعمة والحجاج شمالي تكريت لتفقد القطعات العسكرية"، لافتا الى أن "الخطة تسير وفق الأهداف التي رسمت وتسير بالاتجاه الصحيح، وتقدم القوات الأمنية مستمر باتجاه قضاء بيجي".
ووعد الجبوري النازحين من أهالي صلاح الدين بـ "العودة الى منازلهم بعد تحرير مناطقنا المغتصبة من قبل داعش الإرهابي بأسرع وقت".
وأعلنت قوات الجيش العراقي عن مقتل 300 ارهابي وتفكيك 112 عبوة و18 عجلة مؤكدة ان الجيش يواصل شق طريقه صوب بيجي في صلاح الدين.
وقالت وزارة الدفاع في بيان تلقته "طريق الشعب" "تمكنت قواتنا البطلة بقيادة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قائد عمليات صلاح الدين من تحرير قرية البو طعمة والحجاج وقتل اكثر من ٣٠٠ ارهابي وتفكيك ١١٢ عبوة ناسفة ومعالجة ١٨ عجلة مفخخة". ونقل البيان عن المراسل الحربي لوزارة الدفاع ان "من بين القتلى عدد كبير من قادة المجاميع الإرهابية" مشيرا الى ان العمليات العسكرية مستمرة باتجاه بيحي.
قالت وزارة الدفاع، ان قواتها تتقدم صوب قضاء بيجي لطرد ارهابيي داعش منها والذين سيطروا عليها في حزيران الماضي لكنهم فشلوا في الوصول لأكبر مصفاة لتكرير النفط هناك.
وبينت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القطعات العسكرية في قيادة عمليات صلاح الدين والقطعات المتجحفلة معها تستمر في تطهير الطرق والمدن المجاورة باتجاه قضاء بيجي والمناطق المحيطة بها وبإسناد جهد هندسي وجوي واستخباراتي مميز".
وأشار إلى " ملاحقة ثلاث عجلات مفخخة يقودها انتحاريون كانت تحاول ان تستهدف القطعات الامنية المتقدمة وتمكنت القوات المسلحة من تدميرها وقتل من فيها". كما تم "قتل ما يسمى قائد شرطة بيجي الارهابي ياسر عبود المعين من قبل داعش الذي زوج اخته لإرهابي تونسي" بحسب بيان الوزارة.
في حين، هاجم تنظيم "داعش" الارهابي المناطق المحررة شمال مدينة تكريت، فيما فجر انتحاري سيارة مفخخة عند تجمع للجيش غربها. ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مسؤول أمني قوله، إن "الهجوم يجري الآن بشكل عنيف في منطقة البو طعمة ببلدة بيجي شمال تكريت والجيش يتصدى لهم".
واضاف ان "مهاجماً انتحارياً يقود سيارة مفخخة فجر نفسه قرب تجمع للجيش في منطقة الديوم غرب تكريت".
ولم ترد على الفور اية حصيلة عن اعداد الضحايا.
 
 
*****
ص 2
 
 
الكهرباء تعلن عن اعادة تشغيل خط ديالى � كركوك ٤٠٠ كي في للعمل
 
 
 
بغداد - طريق الشعب
اعلنت وزارة الكهرباء، أمس الاحد، عن اعادة خط ديالى � كركوك ٤٠٠ كي في للعمل، مشيرة الى ان الخط سيسهم في استقرار المنظومة. وقال وزير الكهرباء قاسم الفهداوي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الكوادر الهندسية والفنية في الوزارة تمكنت من اعادة خط ديالى � كركوك ٤٠٠ كي في للعمل بعد اعادة نصب الابراج التي تضررت بفعل الاعمال العسكرية بجهود ذاتية وظروف امنية صعبة". وأضاف الفهداوي ان "الخط يعتبر اول خط ٤٠٠ كي في يعاد بعد الاحداث الاخيرة لربط الشمال بالوسط وسوف يسهم في استقرار المنظومة". وغالبا ما تتعرض الابراج الكهربائية الى السقوط بسبب تفجيرها من قبل المسلحين بعبوات ناسفة وخاصة في المناطق التي تشهد توترا امنيا وعمليات عسكرية ومنها محافظتي ديالى والانبار.
 
 
 
*********
 
 
استقبله عبدالله الثاني.. والتقى عدداً من شيوخ الانبار المقيمين في الأردن
العبادي من عمّان: خطر داعش يهدد المنطقة
 
 
بغداد - طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الأحد، ان العراق يواجه خطرا كبيرا من قبل تنظيم داعش الارهابي، فيما حذر من ان هذا الخطر سيؤثر على جميع دول المنطقة.
 
 
 
وقال العبادي في تصريحات اوردها المركز الخبري شبه الرسمي خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الاردني عبد الله النسور بعمان إن "زيارتي إلى الأردن ستناقش الكثير من القضايا الأمنية والاقتصادية والتجارية"، مشيرا إلى أن "ملف داعش سيتصدر أولوياته في اجتماعاته مع المسؤولين الأردنيين".
ولفت العبادي الى ان "العراق اليوم يواجه خطرا كبيرا من داعش"، لافتا الى ان "هذا الخطر سيؤثر على دول المنطقة جميعها".
وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي ان زيارته الى الاردن جاءت لتفعيل العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين.
وأعتبر رئيس الوزراء، أن تنظيم داعش" وبإسناد من بعض الدول يحاول ضرب نسيج التعايش السلمي، فيما أكد على ضرورة بناء علاقات جيدة مع جميع الدول وتحديداً دول الجوار.
وقال العبادي عقب وصوله الى العاصمة الاردنية عمان ان "العراق بلد التعايش بين مختلف الديانات لأنه بلد الأنبياء والعتبات المقدسة"، مشيراً إلى أن "عصابات داعش وبإسناد من بعض الدول تحاول ضرب نسيج التعايش السلمي".
وشدد العبادي على ضرورة "بناء علاقات جيدة مع جميع الدول وتحديداً دول الجوار".
من جانبه، قال رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور خلال المؤتمر إن "عمان ستدعم بغداد في حربها ضد عصابات داعش الارهابية"، مشيرا الى ان "داعش والجماعات المتطرفة وباء على المنطقة، ولابد من محاربتها".
والتقى رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس، الملك الأردني عبد الله الثاني في إطار زيارته الرسمية الى عمان. 
وقال المركز الخبري الرسمي، إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي التقى بعاهل الاردن عبد الله بن الحسين لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين في زيارته الرسمية الى عمان".
وبعد انتهائه من لقاء الملك الاردني، التقى رئيس الوزراء حيدر العبادي، بمجموعة من شيوخ ووجهاء محافظة الانبار في العاصمة الاردنية عمان.
وقال المركز الخبري الرسمي، في خبر له، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي التقى، بمجموعة من شيوخ ووجهاء محافظة الانبار في فندق الشيراتون بعد ان انهى لقائه بالملك الاردني عبد الله بن الحسين لبحث كيفية تخليص المحافظة من عصابات داعش الارهابية".
وكان رئيس الوزراء ، حيدر العبادي، أمس الأحد، قد وصل إلى العاصمة الأردنية عمان، أمس الاحد، في زيارة رسمية تستغرق يومين ضمن خطته لزيارة البلدان الإقليمية بهدف بحث القضايا الأمنية والاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.
وهذه الزيارة هي الثانية التي يقوم بها العبادي إلى دولة مجاورة للعراق خلال هذا الأسبوع، بعد زيارة رسمية قام بها إلى إيران في 21 تشرين الأول الحالي، وقد حذر العبادي خلال تلك الزيارة من أن التنظيم المتطرف الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق، يشكل تهديداً لكل المنطقة.
يذكر أن الأردن يشارك في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي يوجه منذ أسابيع ضربات جوية إلى مواقع "داعش" في سوريا والعراق، كما وجه الطيران الحربي الأردني ضربات إلى مواقع التنظيم في سوريا حصراً، من دون العراق. وكان الملك الأردني قد اعتبر، الثلاثاء الماضي، أن الحرب ضد الإرهاب "لن تكون على مدار عام أو عامين، بل هي حرب طويلة وتحتاج إلى سنوات طويلة"، مؤكداً عزم بلاده "محاربة الإرهاب والتطرف بغض النظر عن مصدره".
 
 
 
********
 
 
قصف مجمعا سكنيا بقذائف معبأة بغاز الكلور
داعش يجبر شباب الفلوجة على القتال في صفوفه
 
 
 
بغداد - طريق الشعب
كشف آمر فوج طوارئ ناحية البغدادي العقيد شعبان العبيدي بمحافظة الانبار، أمس الاحد، ان تنظيم داعش استهدف بسبع قذائف تحتوي على مادة "الكلور السام" مجمع البغدادي السكني التابع لقضاء هيت، غرب الرمادي، دون أن يسفر القصف عن وقوع ضحايا. وفيما أفاد مصدر في قيادة عمليات الانبار، أمس، بأن 16 عنصرا من التنظيم الارهابي قتلوا خلال معارك تطهير مناطق متفرقة من الرمادي. كشف مدير شرطة الفلوجة العقيد فيصل الزوبعي، إن تنظيم داعش يجبر الشباب في الأنبار على التطوع في صفوفه لتعويض نقص عناصره الذين قتلوا في معارك التطهير بمدن الانبار خلال الأيام الماضية.
وقال العقيد شعبان العبيدي آمر فوج طوارئ ناحية البغدادي في تصريح صحفي، إن "تنظيم داعش الارهابي وفي تطور خطير جدا في ما يستخدمه من أسلحة وصواريخ استهدف اليوم (أمس) مجمع البغدادي السكني التابع لقضاء هيت بسبعة قذائف تحتوي على مادة الكلور السام دون وقوع ضحايا بشرية"، مبينا أن "القذائف سقطت على مناطق غير مسكونة وبعض القذائف لم تنفجر". واضاف العبيدي أن "داعش منهار بعد منعه من السيطرة على ناحية البغدادي والمناطق المحيطة بقضاء هيت التي هي تحت سيطرة قوات الجيش والشرطة ومقاتلي العشائر التي صدت هجمات داعش وفكرهم الارهابي التكفيري".
من ناحيته، قال العقيد فيصل الزوبعي مدير شرطة الفلوجة، إن "تنظيم داعش تكبد خسائر كبيرة في عناصره الذين قتلوا في معارك تطهير مدن الانبار مما جعل التنظيم يجبر الشباب على التطوع في صفوفه لاسيما الشباب من الفلوجة والكرمة والمناطق الغربية وحتى في محافظة الموصل وتكريت وإجبارهم تحت تهديد السلاح". واضاف الزوبعي، أن "تنظيم داعش يستخدم أبشع الطرق والوسائل في تهديد المدنيين وامن أطفالهم وديارهم اما ان يكونوا في صفوفه او قتلهم وتفجير منازلهم بالكامل"، مؤكدا أن "هناك انهيارا كبيرا أصاب  عناصر داعش بعد قتل عدد من قادتهم وأمرائهم".في حين، قال مصدر أمني في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، إن "قوات الجيش والشرطة وبغطاء من طيران التحالف نفذوا، فجر اليوم (أمس)، عملية عسكرية واسعة لتطهير مناطق الحوز والاسكان والجمعية وحي التاميم في الرمادي من تنظيم داعش مما أسفر عن مقتل 16 عنصر من التنظيم الارهابي، وتدمير ستة عجلات رباعية الدفع كانوا يستقلونها". وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن" تنظيم داعش يحاول شن هجمات متزامنة في مناطق مختلفة من الرمادي في محاولة لإيجاد ثغرات لاختراق الخطوط الدفاعية الأمنية للمناطق الآمنة في الرمادي وفي محاولة لفك الحصار المفروض على عناصر داعش في جزيرة البو علي الجاسم وحي التأميم جنوبي المدينة". يذكر أن تنظيم داعش الارهابي، يسيطر على مناطق واسعة من محافظة الأنبار، ومركزها مدينة الرمادي غرب العاصمة بغداد، وأن مجلس المحافظة طالب مؤخراً بدعم القوات البرية الأميركية لإنقاذ الأنبار من الإرهابيين لكن ذلك قوبل برفض غالبية القوى السياسية، فضلاً عن رئاسة الحكومة.
 
 
 
******** 
 
 
البنتاغون: طائرات التحالف الدولي قتلت المئات
من عناصر داعش
 
 
 
بغداد - طريق الشعب                 
قال الأدميرال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إنه ليس من الحكمة تقييم الاستراتيجية الامريكية للتصدي لتنظيم داعش الارهابي في العراق وسوريا بعد ثلاثة أشهر فقط من بدئها.
وقال كيربي في تصريحات صحفية، إن الحملة الموجهة ضد داعش اثبتت حتى الآن انها ليست مجرد عملية سليمة وإنما ذات فاعلية أيضا. وأكد المسؤول الأمريكي أن التحالف الدولي لمواجهة داعش لايزال يكتسب زخما وقوة مشددا على "نحن نعلم ان ذلك له تأثير على داعش داخل العراق وداخل سوريا". واشار كيربي إلى أن تنظيم داعش بدأ يفقد موارده المالية التي يحصل عليها من مصافي النفط ونقاط تجميع النفط في سوريا وذلك نتيجة للضربات الجوية التي يتم تنفيذها ضده.
ودافع كيربي عن الضربات الجوية التي يتم تنفيذها ضد داعش قائلا إنها أصابت مراكز للتدريب ودمرت أعدادًا كبيرة من أسلحة المدفعية والآليات ومراكز للقيادة والسيطرة التابعة للتنظيم. واستطرد المسؤول العسكري الأمريكي قائلا أن الضربات الجوية أودت بحياة مئات من مقاتلي التنظيم كما فقد داعش القدرة على التحرك بحرية كما كان من قبل. غير انه اعترف بأن التنظيم لايزال يسعى لجذب المزيد من العناصر والحصول على مزيد من الأراضي مشيرًا إلى أنه ستكون هناك فترات سيحقق فيها التنظيم بعض المكاسب إلا أن الوقت ليس في صالحه على حد تعبيره.
 
 
*********
 
 
وزارة النفط تعلن عن صادرات وعائدات النفط الخام في شهر ايلول الماضي
 
 
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط  في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن الكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة  لشهر ايلول  الماضي حسب الاحصائية النهائية  الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية  "سومو" حيث  بلغ مجموع  كمية الصادرات النفطية  ( 76.2 ستة وسبعون مليون ومئتا الف) ) برميل فيما بلغت الايرادات المتحققة (6.916  ستة  مليارات وتسعمائة وستة عشر  مليون)  دولار. واكد  المتحدث الرسمي بأسم وزارة النفط عاصم جهاد ان الكميات المصدرة والايرادات المتحققة لشهر ايلول الماضي من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت ( 76. 2 ستة وسبعون مليون ومئتا الف) برميل ، فيما بلغت الايرادات المتحققة (6.916  ستة  مليارات وتسعمائة وستة عشر  مليون)  دولار، بحسب البيان.
واشار جهاد بحسب البيان إلى أن "صادرات نفط كركوك عبر خط كركوك � جيهان التركي  فهي متوقفة بسبب العمليات الارهابية". وأضاف أن "معدل سعر البيع بلغ (90.761) دولار للبرميل الواحد"  وبين المتحدث الرسمي باسم الوزارة ،أن الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة والبالغ عددها (30) شركة نفطية من موانئ البصرة وخور العمية  والعوامات الاحادية على الخليج العربي.
 
 
 
**********
 
 
تقرير...
 
 
 
قوات الجيش باشرت رفع المخلفات الحربية والعبوات الناسفة من الناحية
عقد اجتماع في بابل حول إعادة الحياة الى جرف الصخر بعد تحريرها
 
 
 
بغداد - طريق الشعب
اعلن مجلس ومحافظة بابل، أمس الاحد، عن انعقاد اجتماع موسع  لدراسة "اعادة الحياة" لناحية جرف  الصخر شمال بابل، وفيما طالبت الحكومة المركزية بتخصيص اموال للارتقاء بواقعها الخدمي والاقتصادي، اشارت الى ان الميزانية المخصصة لها موجودة ولم يصرف منها أي مبلغ وستستغل بعد تطهيرها من العبوات الناسفة  لبناء المشاريع  بكافة انواعها.
 
 
 
في حين، أعلنت قيادة عمليات بابل، أمس، عن قيام قوات الجيش بمساندة الحشد الشعبي برفع كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة والعجلات التي تركها عناصر داعش في عملية تحرير ناحية جرف الصخر شمالي بابل، مبينة أن خبراء المتفجرات أحرزوا تقدما في تفكيك العبوات الناسفة في الناحية.
وقال رئيس مجلس محافظة بابل رعد الجبوري لوكالة "المدى برس"،  ان "الحكومة المحلية التنفيذية والتشريعية ستعقد اجتماعاً موسعاً لاعادة الحياة للناحية وعودة المؤسسات الحكومية،  من المدارس، والمراكز الصحية، والدوائر الخدمية، و العوائل لها".
واضاف الجبوري أن " المجلس سيقوم بتنشيط الحركة الاقتصادية فيها وتوفير فرص العمل للاهالي الذين عانوا من القتل والتهجير من عصابات داعش"، مؤكدا ، انه "خلال لقائه برئيس الوزراء حيدر العبادي  طالبنا بتخصيص الأموال الكافية للارتقاء بالواقع الخدمي والاقتصادي داخل الناحية وإعادة الحياة فيها".
من جانبه قال النائب الاول لمحافظ بابل وسام اصلان الجبوري "بعد الانتصارات الكبيرة التي حققتها القوات المسلحة وقوات الحشد الشعبي  في تطهير وتحرير ناحية جرف الصخر من الارهابين  ستضع الحكومة التنفيذية خططا واسعه لتاهيل وتطوير الناحية بعد ان دب الخراب فيها  بعد دخول داعش".
واضاف الجبوري، ان "ميزانية الناحية  التي خصصتها الحكومة المحلية ضمن  مشاريع تنمية الاقاليم  لعام 2014 موجودة ولم يصرف منها أي مبلغ  ولم تدور لمشاريع  المحافظة"، مبينا ان"الميزانية المخصصة لها ستستغل بعد عودة الحياة المدنية وتطهير الناحية من العبوات الناسفة  من اجل إكمال   المشاريع  بكافة أنواعها لأنها فعلا بحاجة لها بعد التدمير والخراب  الذي وصلت له". 
من جهته، قال قائمقام قضاء المسيب عبد الكريم ثابت،  ان "الارهابيين من تنظيم داعش قاموا بزرع  الالاف من العبوات الناسفة في الطرق والمزارع والبيوت والساحات وحتى اعمدة الكهرباء من اجل قتل اكبر عدد ممكن من القوات المسلحة وقوات الحشد الشعبي وفصائل المقاومة  وتأخير وصول  القوات الامنية لها، الا ان النصر كان حليفنا وحررنا الناحية بزمن قياسي"،  مبينا ان "تنظيم داعش كان يطلب من كل مفرزه تابعة له بزرع 50 عبوة ناسفة يوميا وهذا ادى الى انتشار العبوات الناسفة في غالبية مناطق جرف الصخر".
وتابع ثابت "نحن الان نحتاج الى جهد هندسي كبير وعلى مدى اسابيع لتطهير مناطق جرف الصخر الواسعة من العبوات الناسفة والالغام"، مضيفا  ان "عودة العوائل للناحية  وتاهيل الناحية بصورة كاملة مرهون بتطهير المنطقة وسنعمل نحن كحكومة محلية لقضاء المسيب على توفير جميع الطاقات والامكانيات للنهوض بالناحية".
إلى ذلك، قال المتحدث باسم قيادة عمليات بابل، العقيد كريم جبر في تصريح صحفي، إن "قوات الجيش وبمساندة الحشد الشعبي بدأت، فجر اليوم، برفع ما خلفه عناصر داعش من اسلحة واعتدة وعجلات وبكميات كبيرة في المناطق التي تم تحريرها في مركز ناحية جرف الصخر شمالي بابل، والقرى المحررة الاخرى".
وأضاف جبر أن "من بين العجلات التي سحبتها قوات الجيش كانت عجلات همر تابعة لوزارة الدفاع استولى عليها التنظيم بعملياته التعرضية على الجيش العراقي العام الماضي".
وأوضح جبر أن "خبراء المتفجرات احرزوا تقدما واسعا في عملية تفكيك العبوات الناسفة في الطرق النيسمية والرئيسة"، لافتا الى أن "عناصر داعش كانوا يزرعون العبوات بشكل مكثف، اذ انه توجد
مسافة خمسة أمتار بين عبوة وأخرى".
 
 
*******
ص 3
 
 
237 مليار دينار خسائر التربية في نينوى والانبار وصلاح الدين
 

بغداد – طريق الشعب
قالت وزارة التربية، امس الاحد، ان اكثر من 230 مليار دينار هي خسائر البنى التحتية للابنية المدرسية لقطاع التربية في محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين بسبب العمليات الارهابية. وقال مدير عام التخطيط في الوزارة نايف ثامر، لوكالة "شفق نيوز"، إن "الوزارة قدرت الخسائر المالية التي تعرض لها قطاع التربية في محافظة نينوى بـ 58 مليار دينار، وفي محافظة صلاح الدين بـ 59 مليار دينار". وأوضح ثامر ان "الضرر الاكبر للابنية المدرسية اشر في محافظة الانبار اذ بلغ التقديرات للخسائر المالية للابنية المدرسية نحو 120 مليار دينار عراقي بسبب الاعمال الارهابية للمجاميع المسلحة".  واعلنت وزارة التربية عن تسجيلها اكثر من 60 الف طالب وطالبة نازحين الى محافظات اقليم كردستان، مشيرة الى انها اتخذت جميع الاجراءات لإنهاء المشاكل المتعلقة بالأبنية المدرسية.
كما سجلت الوزارة اكثر من 26 الف طالب وطالبة نازحين الى محافظات بابل والنجف وكربلاء.
 
 
********
 
 
ميسان تباشر بنقل النازحين من المدارس إلى المخيمات وتطالب بمبالغ الكرفانات
 
 
 
بغداد – طريق الشعب                
اعلنت محافظة ميسان، أمس الأحد، انها باشرت بنقل النازحين من المدارس الى المخيمات، فيما طالبت الحكومة المركزية بتوفير مبالغ الكرفانات التي خصصت للنازحين.  وقال محافظ ميسان علي دواي لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "محافظة ميسان باشرت بنقل النازحين من المدارس التي كانوا يشغلونها إلى مخيم النازحين الذي تم إنشائه من قبل الحكومة المحلية في ميسان وذلك للحاجة الماسة للمدارس وقلة الأبنية المدرسية"، مطالباً الحكومة المركزية بـ"توفير مبالغ الكرفانات التي خصصت للنازحين".
وأضاف أنه "تم توجيه جميع الدوائر الخدمية (البلدية � الماء � المجاري � الكهرباء) ان يكون هناك ممثلين من دوائرهم متواجدين في ادارة المخيم لتلبية طلبات المواطنين النازحين"، مبينا انه "تم توفير سيارات إسعاف وسيارة إطفاء متواجدة وعلى مدار 24 ساعة في المخيم لتلبية حاجة النازحين".
 
 
 
*********
نائب: الحرس الوطني قوة محلية.. وآخر: هو رديف للجيش في كل المحافظات
المواقف المتضاربة من تشكيل "الحرس الوطني".. هل تُفشله قبل تشكيله؟
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
تناقض المواقف بين مختلف قادة الكتل السياسية والبرلمانية من مسودة قانون تشكيل الحرس الوطني، والخوف من أن يتحول هذا الحرس إلى بديل للمؤسسة العسكرية العراقية، يهدد بافشاله قبل تشكيله، وهو ما يدفع أطرافا سياسية إلى تأييد إقرار الخدمة الإلزامية من جديد.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قبل نحو أسبوعين، نفى في لقاء تلفزيوني الأنباء التي تحدثت عن صدور مشروع قانون الحرس الوطني رغم تأكيده أن هناك إجماعا على تشكيله.
وقال العبادي وقتها إن "داعش لا يريد تشكيل الحرس الوطني لأنه متأكد من أن نهايته ستكون على يده". لكنه استدرك قائلا ان "قوات الحرس الوطني يجب أن لا تتحول إلى أداة للصراع بين المحافظات".
تناقض المواقف بشأن الحرس الوطني يدفع إلى التساؤل عما إذا كان هذا المشروع سيبقى، بسبب الخلافات غير الظاهرة للسطح حتى الآن، حبيس أدراج القوى والكتل السياسية أم أن المرحلة الراهنة التي يواجه فيها العراق حربه الضروس ضد داعش لن تسمح بتأخير إقراره أكثر من اللازم.
وبينما ترى أطراف سياسية أن الحرس الوطني فيما لو ترك على عواهنه فإنه يمكن أن يكون مدخلا لإعادة المؤسسة العسكرية القديمة بعثية الطابع، فإن أطرافا اخرى ترى أن من شأنه أن يحد من سلطة الميليشيات وتدخلها في السياسة الأمنية، مثلما يرى القيادي في كتلة "متحدون"، محمد الخالدي.
الخالدي، قال لصحيفة "الشرق الاوسط"، ان "الحرس الوطني سيكون تشكيلا تابعا لوزارة الدفاع بإمرة المحافظة لحمايتها"، متوقعا أن البداية ستكون "في المحافظات الساخنة، كديالى وصلاح الدين ونينوى، لحاجتها إليه، على أن يكون عناصره من أبناء المحافظة نفسها حتى على مستوى القادة".
واشار إلى أن "حرس كل محافظة سيكون هو المسؤول عن أمن المحافظة، وبالتنسيق مع الجيش، وهو أمر أصبح لا بد منه في ضوء ما نعيشه الآن من ممارسات استفزازية للميليشيات يتحتم وضع حد لها في المستقبل".
الرؤية نفسها يطرحها عضو البرلمان العراقي عن محافظة الأنبار وعضو لجنة الأمن والدفاع حامد المطلك، في حديثه للصحيفة ذاتها، قائلا إن "الحرس الوطني أصبح ضرورة اليوم بسبب الأوضاع الأمنية المعقدة وعدم قدرة الجيش على التعامل بشكل مهني سليم مع أبناء الكثير من المحافظات، خصوصا الغربية منها، بسبب عدم بناء المؤسسة العسكرية على أسس مهنية". وحول الدعوات الحالية لإعادة الخدمة الإلزامية في العراق وما إذا كان يمكن أن تكون بديلا لتشكيل الحرس الوطني، بين المطلك ان "الدستور العراقي أقر التجنيد الإلزامي في مواده، وبالتالي فإن إعادة التجنيد الإلزامي سيكون خطوة مهمة في القضاء على الطائفية وتحقيق المساواة بين جميع المكونات (ونصت المادة 9 ثانيا من الدستور على ان "تنظم خدمة العلم بقانون"، لكن الدستور لم يحدد هل هذه الخدمة طوعية أم إلزامية (المحرر)". وأوضح المطلك أن "انعدام التجنيد الإلزامي سيؤدي إلى خلل في بنية القوات المسلحة"، مبينا أن "الحرس الوطني لن يكون بديلا لأنه قوة محلية ولا مخاوف منها". مع ذلك، وطبقا للمصادر البرلمانية، فإن هناك انقساما داخل البرلمان العراقي بخصوص مشروع قانون الحرس الوطني.
اما النائب عن ائتلاف دولة القانون، هشام السهيل، فله رأي يختلف في بعض تفاصيله عن رؤية النائبين السابقين، قائلا "إننا لسنا بالضد من تشكيل الحرس الوطني لكن لدينا رؤية خاصة في موضوع تشكيله"، مضيفا في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "البعض يعتقد أن الحرس الوطني موجود لحماية محافظة معينة عبر تشكيله من أبناء هذه المحافظة، وهذا مفهوم خاطئ؛ لأن الحرس الوطني هو رديف للجيش للعراقي في كل محافظات العراق، بحيث يستطيع ابن البصرة أن يدافع عن الأنبار، وهكذا حال بقية المحافظات الأخرى، وهذا ما نعده مفهوما صحيحا للحرس الوطني".
وتابع "أما عكس ذلك فسيؤدي إلى تقسيم العراق، وهذا لن نسمح به ولن يمر مرور الكرام نهائيا إذا كان الهدف منه تقسيم العراق". ونقلت وكالة انباء "اليوم الثامن" عن مصدر برلماني، قوله، إن "كل قرار ومشروع قانون، يحظى بموافقة البعض داخل مجلس النواب ورفض وتحفظ البعض الآخر"، مضيفاً أن "هذا الانقسام ينطبق على قانون تشكيل الحرس الوطني، لان البعض يعتقد انه يعمل على تجسيد الطائفية في العراق". واضاف المصدر أن "هناك من يتحفظ على تشكيله في المناطق الغربية لخشيتهم من ان تتضمن هذه القوات عناصر متعاونة مع تنظيم داعش، وهذا يزيد من تفاقم الاوضاع الامنية فيها"، مشدداً على أن "مجلس النواب سيقر قانون تشكيل الحرس الوطني عنده ارساله من قبل الحكومة وفق ضوابط وآليات تمنع ان يكون سبباً لتقسيم البلاد".
 
 
 
**********
 
 
العراق يتراجع عن صفقة 24 طائرة اباتشي
اعتقال شبكة في بغداد مرتبطة بـ"مخابرات خارجية" تخطط لاغتيال مسؤولين وصحفيين
 
 
بغداد � طريق الشعب
أعلن جهاز مكافحة الإرهاب، امس الأحد، اعتقال شبكة إرهابية يقيم عناصرها في  فنادق بشارع السعدون، وسط بغداد، واكد أن الشبكة كانت تخطط لاغتيال شخصيات سياسية وعسكرية وصحفية، فيما اشار إلى انها مرتبطة بمخابرات خارجية.
وقال المتحدث باسم الجهاز سمير الشويلي في بيان اطلعت عليه، "طريق الشعب"، إن "قوة من الجهاز وبالتنسيق مع وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية تمكنت من اعتقال شبكة إرهابية كانت تخطط لاغتيالات شخصيات مهمة بالدولة وقادة عسكريين وصحفيين".
وأضاف الشويلي أن "الشبكة تتخذ من عدة فنادق في شارع السعدون، وسط بغداد، مقرا لمخططاتها"، مشيرا إلى أن "الشبكة ترتبط بمخابرات خارجية، حيث تم تحليل شيفرتها التي تتداولها من قبل الاستخبارات العراقية".
من جهتها، نقلت وكالة "شفق نيوز"، عن مصدر امني، قوله، إن الشبكة كانت تتخذ من ثلاثة فنادق في شارع السعدون ببغداد اماكن للتخطيط لعملياتها.
ونبه الى ان من بين عناصر الشبكة المعتقلة أجانب.
وتابع ان الشبكة كانت تتعاون من سواق اجرة كانت مهمتهم نقل بريد سري من تنظيم داعش إليهم فيها معلومات ومخططات و اوامر لعمليات.
وفي موضوع ثان، أعلن الجيش الأمريكي، تراجع الحكومة العراقية عن اتمام صفقة شراء طائرات الاباتشي.
وقال في بيان، نقلته وكالات انباء محلية وعربية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مصادر أمريكية اكدت تراجع الحكومة العراقية عن شراء 24 طائرة هليوكوبتر من طراز (إيه إتش-64 إي أباتشي غارديان) من إنتاج شركة بوينغ ".
وأضاف البيان ان "الكونغرس الأميركي وافق على طلب العراق لشراء 24 طائرة أباتشي، إلا أن الحكومة العراقية لم تقبل بالعرض الذي قدم لها، وانتهت المدة المحددة لقبوله في آب الماضي".
وكان من المقرر ان يتعاقد العراق مع الولايات المتحدة لشراء 24 طائرة نوع اباتشي التي تمتاز بمهارات قتالية ميدانية وبدأ تدريب طيارين عراقيين على قيادتها لكن المفاوضات لم تسفر عن اتفاق بسبب عرض البنتاغون تأجيرها للقوات العراقية بدل بيعها فضلا عن تأخر سرعة التسليم ما استدعى بغداد الى التريث بعقد الصفقة بحسب مصادر حكومية عراقية.
يذكر ان رئيس مكتب التعاون الامني المشترك في السفارة الامريكية ببغداد مايكل بنداريك قال في 2 من تموز الماضي ان "عقد طائرات الاباتشي مع العراق وعددها 24 طائرة هو لفترة خمس سنوات وعرضنا على الحكومة العراقية سابقا بان تقوم باستئجار سبع طائرات اباتشي ولمدة سبعة اشهر بالاضافة مع فريق صيانة لها ولكن الى الآن بغداد لم تتخذ قراراً بهذا الشأن".
 
 
 
**********
 
 
الصحة البرلمانية: النظام الصحي في العراق فاشل وشركات تجهيز طعام السجون تهدد بالتوقف عن العمل
 
 
 
بغداد � طريق الشعب
وصفت لجنة الصحة النيابية، امس الاحد، النظام الصحي في العراق بـ "الفاشل"، مؤكدة ان"معالجته تكمن في تأمين الضمان الصحي لجميع ابناء الشعب.
وفيما هددت شركات تجهيز طعام السجون بالتوقف عن العمل، عزت الامر الى عدم صرف مستحقاتها منذ اربعة اشهر.
وقالت عضو في لجنة الصحة النيابية، تافكة احمد، لوكالة "أين"، ان "النظام الصحي في العراق واقليم كردستان يعدان فاشلين ، مشيرة الى انه" لتطوير النظام الصحي لابد من وجود الضمان الصحي ".
واوضحت ان"لجنة الصحة النيابية تعمل لتأمين الضمان الصحي لجميع ابناء الشعب العراقي وذلك للسيطرة على الحالات الصحية المستعصية للمواطنين" .
وكان رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية  فارس البريفكاني قال في تصريح سابق، ان قانون الضمان الصحي ليس مطروحا في جلسات مجلس النواب لان قراءته قراءة اولى لم تتم، مشيرا الى ان هناك عدة قوانين اخرى تتعلق بالنظام الصحي من بينها قوانين وزارة الصحة العراقية وتنظيم المؤسسات الصحية الاهلية.
ويرى مراقبون ان قطاع الصحة في البلاد الذي يعد من اكبر القطاعات، يشهد تدهورا لاسباب متعددة، ابرزها عدم وجود تشريعات حقيقية متعلقة بالصحة، فيما يشكو مواطنون من تدني وضعف مستوى الخدمات الطبية وقلة الدواء في المستشفيات الحكومية وغياب الرقابة عنها فضلا عن ارتفاع اجور الاطباء.
وفي موضوع ثان، نقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر وصفته بـ"المطلع" قوله، ان "شركات تجهيز طعام السجون تهدد بالتوقف عن تجهيز الطعام لعدم صرف مستحقاتها من قبل وزارة المالية".
وأضاف المصدر، ان "المستحقات المالية لتلك الشركات لم تصرف منذ أكثر من اربعة اشهر".
وكانت شركات متخصصة بتجهيز الطعام للمواقف والسجون في العراق هددت في 10 نيسان 2014، بإيقاف تجهيز الطعام، لعدم تسلم مستحقاتها المالية منذ اشهر بسبب عدم اقرار الموازنة الاتحادية.
 
 
 
*********** 
 
 
تقرير...
 

الخالص: الف أسرة نازحة تعيش على معونات الأهالي والمساعدات لم تصل الا لخمسين منها فقط
تطهير 90 بالمئة من "حمرين".. وداعش يهجّر ويقتل عوائل من عشيرتين اعلنتا الحرب عليه
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
في الوقت الذي قالت عشيرة الزركوش في ديالى، امس الاحد، إن 130 عائلة من قرى الزركوش نزحت خلال الايام الماضية من منازلها بسبب التهديدات الارهابية والتضييق الذي تمر به تلك القرى، ذكرت قائممقامية قضاء الخالص، أن أكثر من الف أسرة نازحة داخل القضاء تعيش منذ أشهر على معونات الأهالي، منبها الى انه لم يصل "فلسا واحدا" للأسر النازحة في الخالص سوى 50 أسرة تسلمت مساعدات بداية شهر تموز الماضي.
 
 
وبينما كشف مجلس محافظة ديالى، عن استشهاد واصابة سبعة من مقاتلي قبيلة العزة في اشتباكات مع تنظيم داعش شرق بعقوبة، بعد اعلان القبيلة الحرب على التنظيم، اعلنت قيادة شرطة المحافظة ديالى، تطهير 90 في المئة من مناطق تلال حمرين من عناصر (داعش)، مؤكدة مقتل واصابة 42 عنصرا من عناصر التنظيم خلال عمليات التطهير .
وقال شيخ عموم عشيرة الزركوش في ديالى، صمد الزركوشي، امس الاحد، لوكالة "شفق نيوز"، إن "130 عائلة من قرى الزركوش نزحت خلال الايام الماضية من منازلها بسبب التهديدات الارهابية والتضييق الذي تمر به تلك القرى"، مضيفا ان "العوائل اضطرت للنزوح من منازلها والتوجه الى مناطق بلدروز، والمقدادية، ومحافظات الجنوب بسبب التهديدات الارهابية التي طالت القرى خلال الفترة الماضية اضافة الى صعوبة التنقل بين المناطق بسبب العمليات العسكرية التي يشهدها قاطع المسؤوليات".
وحذر الزركوشي من ان "استمرار العوائل بالنزوح من قرى الزركوش سيجعل القاطع الذي يحميه نحو 400 مقاتل من عشيرة الزركوش في حمرين مهددا من قبل القوى الارهابية الداعشية"، لافتا الى ان "الحكومة الاتحادية مطالبة بالإسراع بصرف رواتب عناصر الحشد الشعبي من عشيرة الزركوش".
من جهة ثانية، قال عضو مجلس محافظة ديالى، عبد الخالق مدحت العزاوي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "ثلاثة من مقاتلي ابناء قبيلة العزة قتلوا واصيب اربعة آخرون بجروح متفاوتة في مواجهات مع تنظيم داعش في الضواحي الشمالية لناحية المنصورية (40 كلم شرق بعقوبة)، من جهة تلال حمرين".
واضاف العزاوي ان" تضحية ابناء قبيلة العزة جاء لتأكيد موقفهم الوطني في مجابهة كل عناوين التطرف"، مشيرا الى ان "القبيلة اعلنت الحرب على داعش ولن تتراجع عن موقفها مهما كانت التضحيات".
ودعا العزاوي العشائر الى "الانتفاضة ضد داعش لتحرير ديالى من براثن لتطرف والتشدد"، لافتا الى ان "انتفاضة قبيلة العزة لن تتوقف الا بتحرير جميع مناطقها وهي على استعداد لارسال ابنائها الى اية منطقة في ديالى اذا ما اقتضت الضرورة".
يذكر ان قبيلة العزة في محافظة ديالى اعلنت عن انتفاضتها ضد التنظيم قبل اسابيع، وبدأت بتحشيد المئات من ابنائها في سرايا قتالية لتحرير مناطقها من قبضة التنظيم.
و منطقة حمرين التي هي عبارة عن سلسلة جبلية مترابطة الحدود بين محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين، من اكثر المناطق التي تتحرك فيها عناصر داعش مستغلين وعورتها وصعوبة تواجد القطعات البرية فيها باستثناء طيران الجيش الذي يقصف اهدافا محددة للمسلحين بصورة متواصلة.
من جانب ثان، قال قائممقام قضاء الخالص عدي الخدران، للوكالة ذاتها، إن "أكثر من ألف أسرة نازحة من المناطق الساخنة لجأت إلى قضاء الخالص واغلبها في وضع إنساني صعب للغاية في ظل محدودية إمكانيات القائممقامية في تأمين المساعدات والمعونات"، مشيرا إلى أن "الأسر النازحة تعيش حاليا على معونات أهالي قضاء الخالص رغم اننا دولة غنية وتمتلك الكثير من الموارد المادية".
وطالب الخدران البرلمان بـ "التحقيق مع رئيس اللجنة العليا للنازحين في العراق صالح المطلك باعتباره المسؤول المباشر عن ملف النازحين"، لافتا إلى أن "هناك معلومات تتحدث عن صرف اللجنة العليا للنازحين مبالغ ضخمة لنازحي ديالى لكن لم يصل فلس واحد للأسر النازحة في الخالص سوى 50 أسرة تسلمت مساعدات بداية شهر تموز الماضي".
وتسببت أحداث العنف في ديالى بحركة نزوح واسعة إلى مناطق عدة منها خانقين والخالص باعتبارهما من المناطق المستقرة أمنيا.
من جانبه، قال قائد شرطة محافظة ديالى، الفريق الركن جميل الشمري، لوكالة "المدى برس"، إن "90 بالمئة من مناطق تلال حمرين تم تطهيرها من عناصر داعش"، مبينا أن "16 عنصرا من عناصر التنظيم قتلوا لليوم الثاني على التوالي من عمليات التطهير، فيما اصيب 26 آخرين بجروح متفاوتة".
واضاف الشمري أن "من بين القتلى امير في تنظيم داعش بتلال حمرين ويدعى ابو عبد الله الجبوري".
واكد قائد شرطة محافظة ديالى أن "القوات الامنية تمكنت من الاستيلاء على عجلة وعدد من الاسلحة الخفيفة والثقيلة "، مبينا ان "العملية مازالت مستمرة لتطهير ما تبقى من المناطق التي يسيطر عليها داعش في مناطق حمرين".
 
 
 
ص4
تقرير: إسرائيل أكبر مصدّر أسلحة إلى آسيا!
 
نيودلهي- وكالات:
قالت تقارير صحفية هندية وإسرائيلية، أمس الأحد إن إسرائيل تعد أكبر مصدر للأسلحة للدول الآسيوية. وأضافت الصحيفة أن الهند هي أكثر الدول التي تستورد السلاح من إسرائيل، ومنذ أن فاز اليمين في الهند، أعلنت نيودلهي تغيير إستراتيجيتها العسكرية، وتعزيز قدراتها على نحو متسارع. وقالت صحيفة هآريتس الإسرائيلية إن "إسرائيل تعتبر أكبر مصدر للأسلحة إلى الهند وبعض دول آسيا، وأشارت إلى اتفاق الهند مع إسرائيل على شراء صواريخ مضادة للدبابات بقيمة نصف مليار دولار". ومن المتوقع حصول الهند على مئات الصواريخ من طراز "براك" لتسليح سفنها الحربية حسب الصحيفة. وتجري الهند محادثات مع إسرائيل لشراء طائرات مزودة بنظام"AWACS" بقيمة أكثر من مليار دولار. يذكر أن وزير الدفاع الهندي زار إسرائيل هذا العام لبحث إمكانية توقيع صفقات أسلحة مع الصناعات العسكرية الإسرائيلية. ويقول مراقبون إن الهند أصبحت تفضل الصناعات العسكرية الإسرائيلية على الصناعات الأمريكية ما سيجعل تل أبيب المصدر الأول للأسلحة إلى الهند.
 
********************
 
مقتل 25 سورياً في غارات جوية على حمص
 دمشق- وكالات:
أفادت مصادر سورية، أن الطيران السوري شن غارات جوية على منطقتين يسيطر عليهما المسلحون في محافظة حمص أسفرت عن مقتل 25 شخصا منهم 11 طفلا. وقالت تقارير ميدانية إن "16 فردا من أسرة واحدة كانوا ضمن 18 شخصا قتلوا في غارات شنها الطيران السوري، السبت الماضي، على بلدة تلبيسة في محافظة حمص"، وتشمل هذه الحصيلة عشرة أطفال وثلاث نساء. وأضافت ان "غارات شنها الطيران السوري مساء السبت على حي الوعر الواقع في ضواحي مدينة حمص- المنطقة الوحيدة من المدينة التي يسيطر عليها المسلحون- أدت الى مقتل سبعة أشخاص بينهم طفل واحد"، موضحة أن "العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى بحالات خطرة ووجود جثث تحت الأنقاض".
وألحق القصف دمارا هائلا لحق بمنازل المدنيين نتيجة غارات جوية على بلدة اليادودة بريف درعا.
من جهته، قصف الجيش الحر المعارض بالمدفعية والصواريخ معاقل القوات الحكومية المتمركزة في كتيبة المدفعية 285 في درعا.
 
 
******************
في اول انتخابات عامة تشهدها البلاد منذ الإطاحة بنظام بن علي
التونسيون صوتوا لبرلمانهم الجديد على طريق الديمقراطية
تونس - عذراء فائق، وكالات
جرت في الجمهورية التونسية يوم امس الانتخابات البرلمانية الاولى منذ انتصار الشعب على النظام الدكتاتوري قبل ما يقرب من اربع سنوات. وتوجه الناخبون الى صناديق الاقتراع منذ ساعات الصباح الاولى واستمر التصويت حتى الساعة السادسة مساء، في ظل حماية امنية مشددة.
وبرغم توتر الاوضاع الامنية في عدة ولايات، انتظمت صفوف الناخبين في مشاهد تبعث الشعور بالطمأنينة وتعكس حرص المواطنين على انجاح العملية الانتخابية والانتقال نحو الديمقراطية وحسب الهيئة العليا للانتخابات في البلاد تحق المشاركة في العملية الانتخابية لـ 5.3 مليون ناخب، يقترعون في 11 الف مركز انتخابي موزعة على كافة انحاء البلاد، لاختيار من يمثلهم تحت قبة البرلمان التونسي المكون من 217 مقعدا، منها  199 للناخبين داخل الاراضي التونسية و18 مقعدا للجالية التونسية في الخارج. وان يجري ذلك وفق نظام القائمة النسبية بضوابط معينة لاحتساب النتائج، غايتها دخول اكبر عدد ممكن من الاحزاب السياسية الى البرلمان. الا ان هذه الضوابط يمكن ان تحرم الاحزاب القوية من عدد اكبر من المقاعد.
وقد اوضح الخبير في النظام الانتخابي الهادي الطرابلسي ان القانون الانتخابي التونسي يعتمد على نظام القائمة النسبية مع اعتماد اكبر البواقي. اي ان الانتخابات تتم على مستوى كل دائرة بحصر اجمالي عدد الاصوات التي تتحصل عليها كل قائمة فيها، ليقسم على عدد المقاعد في تلك الدائرة. ويسمى الرقم الناتج عن هذه العملية الحسابية الحاصل الانتخابي .  وقد تم تأمين سير العملية الانتخابية بانزال 80 الف عنصر من رجال الامن والجيش، الذين انتشروا في الولايات الساخنة مثل ولاية الكاف شمال غرب تونس، وقبللي في اقصى جنوب البلاد، اضافة الى الولايات  التونسية الاخرى ومراكز الاقتراع. وتكتسب هذه الانتخابات اهميتها البالغة من كونها تثمر اول برلمان وحكومة دائميين منتخبين منذ الاطاحة بنظام زين العابدين بن علي في  14 كانون الثاني 2011. ووفقا للنتائج التي تفرزها صناديق الاقتراع ستشكل الحكومة التونسية الجديدة، التي يفترض ان تتولى مهامها في موعد اقصاه شهر شباط المقبل . هذا وبوشر في مراكز الاقتراع بالعد والفرز حال اغلاقها عند السادسة من مساء امس، ويتوقع المراقبون ان يكون حزب "نداء تونس" بزعامة الباجي قائد السبسي والذي يضم بعض اليساريين ايضا، الاوفر حظا بين الاحزاب المتنافسة، كذلك حال حزب حركة النهضة الاسلامي.
 ومن المقرر ان يتم الاعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات في غضون ثلاثة ايام.
ويشارك في هذه الانتخابات جميع ألوان الطيف السياسي في تونس الذي يمتد من أقصى اليمين الإسلامي إلى أقصى اليسار الشيوعي مرورا بالأحزاب الإسلامية والعلمانية المعتدلة.
كما تشهد الانتخابات مشاركة العديد من الأحزاب سليلة التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل الذي حكم في عهد بن علي وقبله بورقيبة، إذ تترأس قوائم هذه الأحزاب شخصيات ووزراء في حكومات سابقة من النظام السابق.ويسود تونس وضع أفضل من جيرانها الذين أطاحوا أيضا بحكامهم الذين استمروا في السلطة فترة طويلة خلال انتفاضات الربيع العربي وتجنبت إلى حد كبير الاستقطاب والفوضى اللذين شهدتهما الدول المجاورة على الرغم من مواجهتها توترات مماثلة كان آخرها أحداث مداهمة القوات التونسية لعناصر مسلحة في إحدى ضواحي العاصمة وأسفرت عن مقتل 6 أشخاص من المتحصنين بينهم 5 نساء.
وسيختار البرلمان حكومة ذات صلاحيات واسعة حسبما ينص عليه الدستور الجديد الذي تم إقراره في وقت سابق من هذا العام، وتسود أجواء من الترقب بشأن إحتمال تدني نسبة الإقبال على التصويت.وتعتبر هذه الانتخابات بمثابة حجر زاوية في تحول البلد من الديكتاتورية إلى الديمقراطية.
وقد هددت جماعة تطلق على نفسها اسم "كتيبة عقبة بن نافع" بعرقلة الانتخابات. وتنشط هذه الجماعة على الحدود بين تونس والجزائر، حيث يخوض الجيش التونسي مواجهات ضد مسلحين إسلاميين يتزايد نشاطهم منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بنظام حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي في عام 2011.
وكون النظام الانتخابي المعتمد يسهل وصول الأحزاب الصغيرة، أكدت القوى السياسية الكبرى أن أي حزب لن يتمكن من الحكم بمفرده، وتشير التوقعات إلى تشكيل حكومة ائتلافية ستكون النتيجة المحتملة
وستحتاج الحكومة الجديدة إلى تعزيز النمو وفرص العمل لتونسيين كثيرين يشعرون بعدم حصولهم على أي مزايا اقتصادية من الثورة، ولكن سيتعين عليها أيضا تطبيق إجراءات تقشفية صارمة لخفض الدعم العام.ومن القضايا الملحة معالجة التهديد الذي يشكله المتشددون، الذين تزايد تأثيرهم بعد سقوط بن علي بما في ذلك جماعة أنصار الشريعة المتطرفة التي تصنفها واشنطن على أنها جماعة إرهابية، فيما حذرت السلطات من أن المتشددين سيسعون لتعطيل الانتخابات.
 
******************
سلة الاخبار ...
 
أوكرانيا: أول انتخابات منذ الاحتجاجات
 
وكالات:
أدلى الناخبون في أوكرانيا بأصواتهم، في أول انتخابات برلمانية منذ الاحتجاجات التي شهدتها شوارع عاصمتها كييف الشتاء الماضي.
ويريد الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، تحقيق أغلبية، وأضاف "بدون مثل الأغلبية في البرلمان سيبقى ببساطة برنامجنا على الورق".
ويتنافس 29 حزبا في الانتخابات فيما يتولى نحو ألفي مراقب دولي، ويراقب 800 فرد من "الأمن والتعاون في أوروبا"، العملية الانتخابية.
 
تجدد الاشتباكات بين الجيش اللبناني والارهابين
 
وكالات:
لقي مدنيان مصرعهما في اشتباكات بين الجيش اللبناني وعناصر مسلحة في مدينة طرابلس شمال لبنان وذلك غداة مقتل 6 عناصر من الجيش.
وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام (اللبنانية) بأن حصيلة الاشتباكات بين الإرهابيين والجيش اللبناني منذ اندلاعها، بلغت قتيلين مدنيين و24 جريحا بين عسكري ومدني، فيما سيطرت وحدات الجيش على مدينة المينة واعتقلت مسلحين.
 
مصر تقيم "منطقة عازلة"
 
وكالات:
قالت مصادر مصرية إن القاهرة قررت إقامة منطقة حدودية عازلة مع قطاع غزة، بعد الهجمات على قوات الجيش في سيناء.
كما أكدت المصادر أن الجيش المصري سيقوم بهدم جميع الأنفاق بين القطاع ومصر، مشيرة إلى أن القوات المصرية بدأت بهدم بعض البيوت على الحدود.
ومن المقرر أن يكون عمق المنطقة العازلة من 1500 متر إلى ثلاثة آلاف متر بطول 14 كيلومترا.
 
20 سنة سجن لرجل دين افغاني
 
وكالات:
حُكم على رجل دين أفغاني بالسجن 20 عاما لاغتصاب فتاة ذات عشر أعوام، في مسجد العام الماضي.
ورحبت أسرة الضحية ومجموعات الدفاع عن حقوق المرأة بالحكم الذي أصدره قاض في العاصمة كابول السبت معتبرين إياه نصرا نادرا لضحايا الاعتداء الجنسي.
وقال سيد سروار حسيني الناطق باسم الشرطة إنه وزملاءه أصيبوا بصدمة لدى علمهم بالاعتداء، ولكنهم القوا القبض على الملا فورا.
 
اختتام "العمليات" في أفغانستان
 
وكالات:
أنهت كل من قوات مشاة البحرية الأمريكية والقوات المقاتلة البريطانية عملياتها في أفغانستان رسميا، فيما استعدت للانسحاب من البلاد، وانتقلت إلى قاعدة عسكرية كبيرة. وتمت إزالة الأعلام الأميركية والبريطانية من المقر الإقليمي للقوات الدولية، بعد 13 عاما من الإطاحة بنظام حكم حركة طالبان في أفغانستان. وتسلم الأفغان أكبر قاعدة أميركية في إقليم هلمند الاستراتيجي جنوبي البلاد.
 
 
 
*******************
الجيش الليبي يسيطر على معظم أحياء بنغازي
 
طرابلس- وكالات:
بسط الجيش الليبي، سيطرته على معظم أحياء بنغازي، التي كانت أجزاء كبيرة منها تخضع لسيطرة الميليشيات المتشددة، بينما نفى رئيس مجلس النواب وجود أي دور لأية دولة أجنبية في الحرب التي يقودها الجيش. وقال المتحدث باسم الجيش، محمد حجازي، إن "أكثر من 90بالمائة من المدينة الواقعة في شرق البلاد، بات تحت سيطرة الجيش". وأضاف أن "الجيش يحاصر بعض المسلحين الذين يتحصنون في وسط المدينة وبعض المناطق الأخرى بضواحيها"، وأظهرت صور قوات الجيش منتشرة في عدة أحياء ببنغازي. وخلال الأيام القليلة الماضية قتل 120 شخصا على الأقل في القتال الدائر في بنغازي، التي كانت مهد الاحتجاجات ضد نظام العقيد الراحل معمر القذافي في عام 2011.
من جانبه، نفى رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح عيسى، وجود أي دور لأية دولة أجنبية في الحرب التي يقودها الجيش ضد معاقل الإرهاب والخارجين عن الشرعية.
وقال عقيلة إن "الجيش الليبي قادر بسواعد رجاله على دك حصون الإرهاب وتطهير ليبيا من مخاطره".
وأوضح عقيلة أن ما تتناقله بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية عن دور لدول أجنبية في المعارك التي يخوضها الجيش وشباب ليبيا ضد الجماعات الخارجة عن الشرعية، "هي شائعات لا أساس لها من الصحة وتأتي ضمن الحملات المعادية لتطلعات الشعب الليبي لاستعادة الاستقرار".
 
 
*****************
تصاعد حدة المعارك في كوباني وغارات دولية جديدة
 دمشق- وكالات:
شنت قوات التحالف الدولي غارات جوية على مناطق متفرقة في مدينة عين العرب- كوباني شمالي سوريا، بينما تصاعدت حدة المعارك بين قوات وحدات الحماية الكردية ومسلحي "تنظيم الدولة".
وذكرت القيادة المركزية الأميركية إن غارة جوية دمرت قطعة تابعة لمدفعية داعش، فيما شن التحالف غارتين على شمال شرقي المدينة بالقرب من سوق الهال.
من جانبها، أجبرت قوات وحدات حماية الشعب مسلحي داعش على التراجع من وسط المدينة عند الحديقة العامة والمصرف الزراعي جنوبا بعد اشتباكات عنيفة. ودارت اشتباكات بين المقاتلين الأكراد ومسلحي "تنظيم الدولة" شرقي وشمال شرقي عين العرب- كوباني بالقرب من حي الجمارك. وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن قواتها شنت ما يزيد على 135 غارة جوية ضد المتشددين في كوباني وحولها، ما أسفر عن مقتل المئات من مقاتلي التنظيم.
 
 
 
 
***************
 
روسيف الاوفر حظاً لولاية للفوز فيها
انطلاق الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية في البرازيل
 برازيليا- وكالات:
فتحت المراكز الانتخابية البرازيلية، امس الأحد، ابوابها لانتخاب رئيسها في اقتراع تتنافس فيه الرئيسة اليسارية المنتهية ولايتها ديلما روسيف والاجتماعي الديمقراطي آيسيو نيفيس.
 وتعد هذه الانتخابات استفتاء على 12 سنة من حكم حزب العمال الذي شهدت البرازيل في عهده تغيرات اقتصادية واجتماعية كبيرة.
وكانت روسيف التي فازت بانتخابات عام 2010، ورثت نموا اقتصاديا تبلغ نسبته 7.5بالمائة.
ووسعت أول سيدة تتولى منصب الرئاسة في أكبر بلد بأميركا اللاتينية البرامج الاجتماعية التي يستفيد منها ربع سكان البرازيل البالغ عددهم 202 مليون نسمة مما سمح لها بالحصول على تأييد الطبقات الشعبية والمناطق الفقيرة في شمال شرق البلاد.
وفي عهد حزب العمال، خرج أربعون مليون برازيلي من الفقر لينضموا الى الطبقة الوسطى التي باتت تشكل أغلبية وتم القضاء على آفة الجوع.
لكن ديلما روسيف واجهت عقبات كثيرة من تباطؤ الاقتصاد الى مطالب الطبقة الوسطى التي توقف نموها الاجتماعي وفضائح فساد ألحقت ضررا بسمعة حزب العمال.
وتباين الاداء الاقتصادي لحكومة روسيف، لكنها خفضت من نسبة بطالة محققة 5 بالمائة، إذ شهدت أربع سنوات من النمو المتباطئ حتى دخول سابع اقتصاد في العالم في حالة انكماش، وتضخم 6,75بالمائة وتراجع المالية العامة.
اما مرشح الحزب الاجتماعي الديموقراطي آيسيو نيفيس 54 عاما فيلقى دعم أوساط رجال الأعمال واليمين التقليدي وجزء من الطبقة الوسطى.
واستفاد نيفيس من استياء البرازيليين ليجعل من مكافحة الفساد أحد محاور حملته الانتخابية وإن كان حزبه الذي قاد البرازيل من 1995 الى 2002 تضرر بعدد من القضايا في هذا المجال. وكشف استطلاع للرأي نشر معهد داتافولا نتائجه السبت أن روسيف ستفوز في الدورة الثانية من الاقتراع الرئاسي بـ52 بالمائة من الأصوات مقابل 48 بالمائة لنيفيس.
أما معهد إيبوبي فأشار الى أن روسيف ستفوز بـ 53 بالمائة من الأصوات مقابل 47 بالمائة لنيفيس، أي بفارق ست نقاط، وهامش خطأ يبلغ 2 بالمائة.
 
 
************
ص5
ضرورة تقديم الدعم للمدارس.. يا بلدية الشعب!
يشكو مديرو المدارس الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية لمدينة الشعب  في حي اور من كثرة الازبال والاوساخ التي يرميها الاهالي داخل المدرسة  وعبر اسيجة المدارس الواطئة، الامر الذي يؤدي الى تكدسها  خلال العطلة الصيفية ، ما تشكل مصدر خطر بيئي وصحي على الطلبة،   وهنا يتطلب من دائرة بلدية الشعب القيام بحملات تنظيف لاخراج الازبال عبر زيارات ميدانية لهذه المدارس وتقديم الدعم لها من خلال سيارات النفايات مع شفل  لرفع النفايات من داخل المدرسة بغية اظهارها بالمظهر الملائم، مدير احدى المدارس في حي أور يقول: على الرغم من المناشدات والزيارات لدائرة البلدية لغرض رفع النفايات خاصة مع بدء العام الدراسي الجديد الا اننا لم نحصل على شيء سوى الوعود المؤجلة.
سلوان السعدي
 
 
******************
اجور مزاجية لسواق نقل الركاب من كربلاء الى بغداد
  عبد الواحد الورد
المتعارف لدى المسافرين من محافظة كربلاء الى مدينة بغداد وبالعكس بان اجرة النقل المحددة، لسيارة الباص  ذي  16 راكباً نوع شيري هي 5000 دينار ، وقابلة للزيادة بواقع الف دينار في حالة تشغيل السائق لمنظومة التبريد في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، لتصبح ستة الاف دينار، وفي احدى المرات عند سفري من كربلاء الى بغداد يوم 22/10صباحا طلب السائق مبلغ  ستة الاف دينار من كل راكب دون ان يشغل التبريد ، ماحدا باعتراض احد المسافرين على المبلغ  بسبب عدم تشغيله للتبريد ، وتطور الامر من جدل الى  شجار فيما بين السائق والراكب، وقتها حسم الامر احد الركاب الذي يعمل موظفا في هيئة النقل اذ هدد السائق بالاتصال بالهيئة والشكوى عليه ، عندها تراجع السائق عن طلبه وقبل بمبلغ الاجرة المحدد.  وعند عودتي من بغداد الى كربلاء تكرر الحال ولسيارة أخرى لكن الركاب  بعد الجدل أذعنوا لطلب السائق للأجرة.
نتساءل لِمَ تجرى كل تلك التجاوزات والتصرفات غير المنضبطة وغير اللائقة من جانب السواق وهيآت النقل المسؤولة عن كل  ذلك لا تحرك ساكنا؟
 
****************
 
وعود وزارة الكهرباءهي السبب
المواطن مازال يعاني من جشع اصحاب المولدات الاهلية
 
ماهر حميد
رغم تحديد سعر الأمبير الكهربائي المزود من المولدات الاهلية ومن قبل مجلس محافظة بغداد والمجالس البلدية الا ان بعض أصحاب المولدات لا يلتزم بتلك التسعيرة المحددة، بل يفرض على المشتركين أسعاره الكيفية والمزاجية، وبحجج كثيرة منها الاعطال وإصلاح المولدة، فيما يتعمد البعض منهم تأخير ساعة التشغيل لفترة 15 دقيقة مثلا، لكي يوفر بعضا من وقود التشغيل الموزع بالمجان عليهم لغرض بيعه في السوق السوداء، وبعضهم يتلاعب بمقدار الهرتزية الكهربائية للمولدة ما يعني تخفيض الفولتية او زيادتها بحيث تعطب الاجهزة المنزلية الكهربائية، وتتلف السلك الكهربائي الموصل من المولد للمنزل ويضطر المشترك لتبديله، وبالتالي يتحمل خسائر مالية مضاعفة فضلا عن مبلغ الاشتراك الشهري المدفوع لصاحب المولدة وغيرها، وتلك القصص تتنوع كلا حسب صاحب المولدة ومدى جشعه، اما المواطن فمجبر على تقبل كل تلك التقلبات والتي تنعكس سلبا على مزاجه وهدوء أعصابه بسبب عدم احترام وزارة الكهرباء لوعدها بتحسين ساعات التجهيز للكهرباء الوطنية رغم التحسن الملحوظ بين الموسمين في كل عام.
 
التقت "طريق الشعب" بعدد من المواطنين من سكنة مناطق العاصمة بغداد وكانت لهم آراءهم الآتية:
المواطن عادل علي من منطقة الدورة يقول: وعدنا وزير الكهرباء السابق عبر تصريحه الإعلامي عن انتهاء ازمة الكهرباء  في البلد بنهاية عام 2014 والتي لم يتبق على انتهائها غير شهرين فقط، فيما صرح الوزير الجديد ان البلد بحاجة الى 30 الف ميكا واط من الطاقة، والانتاج الحالي يتراوح الى 11 الف الى 14 ميكا واط، ويضيف المواطن علي : ان المبالغ التي صرفت على هذا الملف تجاوزت 27 مليار دولار ويفترض بهكذا مبلغ ان يتم انشاء اكبر منظومات لتوليد الكهرباء وتفوق إنتاجيتها اكثر من 30 الف ميكا واط، لكن الفساد المالي الموجود في مفاصل الدولة ادى الى بقاء المواطن تحت رحمة اصحاب المولدات الذين استنزفوا اموالنا ولوثت المولدات بيئتنا واتعبتنا نفسيا وصحيا.
فيما المواطنة أم رجاء من منطقة البلديات تقول : ان صاحب المولدة في منطقتنا قام بزيادة سعر الامبير من 5 الاف الى 10 الاف، ويعزو الاعطال الوهمية للمولدة الى خلل في خطوط السحب ، ما اضطرنا لتكليفه باصلاحها لقاء مبلغ 25 الف دينار، وتتساءل أم رجاء بتعجب : من يتصور ان خط السحب يُعطل لمرتين في الشهر او اكثر ؟  وتضيف كان يفترض بالمجالس البلدية عند منحها اجازة لنصب المولدة إلزام اصحابها بمتابعة خطوط السحب وتنظيمها بشكل حضاري وليس بهذا الشكل الفوضوي والعشوائي الذي لا ينم عن ذوق.
اما المواطن حسين عبد الكاظم من مدينة الصدر حي الاورفلي فيقول: تعرضت ابنتي البالغة من العمر سبع سنوات الى الصعقة الكهربائية بسبب تدلي احدى اسلاك السحب من المولدة في منتصف الشارع ما ادى الى وفاتها، وذلك  لعدم متابعة السلك الكهربائي من قبل صاحب المولدة الذي يتقاضى اجوراً كبيرة، ويتابع عبد الكاظم بقوله : نحن ندفع اجور الكهرباء الى الحكومة، فيفترض بالحكومة ان تدفع اجور السحب للمولدات كونها هي المسؤولة عن توفير الطاقة للمواطنين ، خاصة بعد صرف مليارات الدولارات لاجل تحسين الطاقة، فيما أعلنت وزارة الكهرباء اخيرا عن عجزها بتوفير الطاقة وبشكل منتظم. ويضيف حسين على وزارة الكهرباء  التنسيق مع أصحاب المولدات لغرض تنظيم خطوط السحب من المولدات وربطها مع اعمدة الكهرباء بشكل منظم كما معمول به في اقليم كردستان، وبلهجته العامية يقول " يا اخوان استفادوا من تجربة الاقليم في هذه المجال"  حيث يحدد المبلغ الواجب دفعه لأصحاب المولدات وفق ساعات التجهيز ويحدد هذا المبلغ من قبل المجالس البلدية والدوائر الأمنية والتي لا تتجاوز 20 الف دينار شهرياً في الأغلب، وبحيث يتناسب مع الدخل الشهري لهم. 
وبعصبية واضحة في نبرة صوته يتساءل محمد سالم ابو رهف :  الى متى نبقى نتحاسب مع اصحاب المولدات الذين يتلاعبون بأعصابنا من خلال تأخير ساعات التشغيل عند انقطاع الكهرباء الوطنية ويشير ابو رهف الى ان الكهرباء هي اساس ديمومة الحياة في جميع جوانبها وعدم توفرها يعني توقف الحياة ، منها الصناعة والزراعة والتجارة، وبين سالم ان عشرات الموظفين في وزارة الصناعة بلا عمل لعدم توفر الطاقة الكهربائية لتشغيل المعامل الانتاجية، وكذلك في بعض الوزارات الاخرى، ويضيف اخيرا  بقوله اعلن وزير الكهرباء الجديد للوكالات الاخبارية انه لن يغادر الوزارة الا بعد انهاء ازمة الطاقة في البلد، وكان يفترض ان يحدد الوقت المقرر لإنجازها.
وهو يناشد وزارة الكهرباء على بذل الجهود للاسراع بتوفير الطاقة الكهربائية من خلال الاستثمار او ربط البلد بمنظومات دولية لانقاذ المواطنين من جشع اصحاب المولدات  التي لوثت البيئة والصحة وسلبت مال المواطن البسيط .
  
 
 
***************
همسة ...
ابتكارات عالمية.. ومنغصات محلية!
 
* قررت شركة (ليفت لابس) البريطانية المتخصصة بتصنيع الادوات الالكترونية مساعدة الاشخاص المصابين بداء «باركنسون» او «مرض الرعاش» بتطوير ملعقة ذكية تمتص ارتجاف اليد وتمكنهم من تناول طعامهم بطريقة اسهل حيث تقلل من ارتجاف اليد اثناء تناول الطعام  بنسبة تصل الى 70 بالمئة.
* طور مبتكرون من جامعة طوكيو ثلاجة فريدة من نوعها تعمل بـ(الابتسامة) ولكي يتمكن الشخص من الوصول الى ما في الثلاجة من مأكولات ومشروبات عليه ان يطبع  ابتسامة على وجهه، حتى وان كانت زائفة. وقد اطلق على الثلاجة اسم (عداد السعادة) الهدف المراد من هذه الابتكار العلمي للتشجيع على الابتسام طوال اليوم.
الجدير بالذكر ان الفريق العلمي جهز الثلاجة بعدسة رقمية  فائقة الوضوح صنعتها شركة سوني وهي عدسة  مزودة بتقنية خاصة لرصد ملامح الوجه كما انها مزودة بمستشعر ضوئي يمكنه تمييز اي ابتسامة وفتح باب الثلاجة فوراً.
* انتجت شركة سوني شعراً مستعاراً ذكياً يحتوي على حساسات تقيس الموجات الصادرة عن الدماغ وتقيس ضغط الدم بالاضافة الى الخصائص الاخرى التي تساعد الاشخاص المكفوفين على المشي دون الحاجة الى مساعدة بالاضافة الى امكانية وصله بالانترنيت اللاسلكي والبلوتوث والراديو.
* في العاصمة باريس سيتم افتتاح فندق جديد تتوفر فيه كل سبل الراحة للقطط ويضم غرف مضيئة ومريحة وقاعة كبيرة للعب وقاعة طعام وعناية طبية، يتألف الفندق من عشرين غرفة وتم الاستعانة في تجهيزه بمهندسين معماريين واطباء بيطريين كي تكون الغرف ملائمة لحاجات القطط مع الحرص على ان تكون الاسعار في متناول جميع اصحاب القطط الذين تدفعهم ظروفهم الى ترك حيواناتهم الاليفة لعدة ايام.
* اما في بلدنا حيث يستعين تلاميذ العديد من المدارس بالبيوت المجاورة لمدارسهم عند حاجتهم الى دورة المياه الصحية بسبب تلف انابيب المياه والمرافق الصحية. يحدث هذا في معظم المحافظات العراقية وفي قلب العاصمة بغداد (عيب يا ناس عيب).
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
***************
اكول ...
 قطع الطرق ليس الحل الوحيد لحفظ الأمن!
 
لم تعد مشاهدة الآلاف من أهالي مناطق الكرخ وهم يسيرون على اقدامهم وعبر الطريق الممتد من مستشفى اليرموك حتى منطقة علاوي الحلة بغية الوصول الى دوائرهم ومحالهم التجارية او لقضاء مصالحهم  بالامر المستغرب او الجديد، خاصة في ايام اقامة المعارض الدولية على ارض معرض بغداد الواقع في منطقة الحارثية. فقبل ايام انطلقت فعاليات الدورة الـ40 لمعرض بغداد الدولي، وقد شهدت الطرق المؤدية الى المعرض زخما مروريا كبيرا ما ادى الى اجبار المواطنين والموظفين للترجل من السيارات والسير على الاقدام. 
وقد اتهمت مديرية المرور العامة القائمين على تنظيم معرض بغداد الدولي بالتقصير وسوء التنظيم، مما سبب زخماً كبيراً للسيارات في جانب الكرخ، فضلا عن قطع عدد من الطرق المؤدية الى المعرض، الغريب في الامر ان وزارة التجارة المنظمة للمعرض نفت علمها بالمدة التي سيستغرقها غلق الشوارع المحيطة بالمعرض، وسط امتعاض الاهالي الساكنين في مناطق الكرخ.
ويبدو ان الجهات المعنية لا تكترث لامر المواطنين - الذين من بينهم الكثير من المرضى والاطفال-  حيث لم تسع لإيجاد حل لهذه المشكلة التي يشكو منها الناس في منطقة الكرخ، والتي تحدث اثناء اقامة المعارض، او ايام المناسبات الدينية، او في حالة وقوع الانفجارات في تلك المنطقة، وحين تحصل واحدة من تلك الامور، فهنا المواطنين مجبرون للسير على اقدامهم للوصول الى منطقة علاوي الحلة ببغداد،  ويستغرق قطع هذه المسافة سيرا وقتاً اكثر من ساعة بالنسبة للاشخاص الاسوياء أما النساء والمرضى والأطفال فالوقت يتضاعف بلا شك.
لكن  المؤلم بشكل كبير هو عدم اهتمام الجهات المسؤولة بمعاناة الناس وتذمرهم  جراء تلك القطوعات للطريق، بل وصل الأمر بالمواطن الكرخي الى الاستياء وكراهية  ايام المناسبات التي تحدث ولاكثر من يوم واحد.
لذلك نلفت انتباه المسؤولين �الذين لا يأبهون لعذابات المواطنين في هذه المناطق- الى ايجاد بدائل للطرق التي يتم غلقها. او التخفيف من الاجراءات الأمنية المبالغ بها، او ايجاد وسائط نقل خاصة بالاجهزة الأمنية تقوم بنقل المواطنين من  نقطة الانطلاق المعينة الى مركز العاصمة او الكراج الرئيسي في علاوي الحلة ، فقد مل المواطنون عدم مبالاة الأجهزة الأمنية  بهم والتي فاقت حد التصور والتحمل.
يوسف علوان
 
 
 
******************
 
هيئة دعاوى الملكية العقارية
تصادر حقوق المتعاقدين معها بدون وجه قانوني
 المحامي عزيز الساعدي
 بتاريخ 7 / 5 / 2004 تعاقدتُ مع هيئة دعاوى الملكية العقارية واشتغلتُ بوظيفة مشاور قانوني في مكتب البصرة بعد أن تركتُ مهنة المحاماة وأغلقت مكتبي. وفي حينها أسستُ مع زملائي المحامين مكتب البصرة بعد أن اتصلتُ برئاسة محكمة الاستئناف الاتحادية في البصرة ومديرية التسجيل العقاري في البصرة وهيأت مستلزمات الهيئة من سجلات وأثاث على مسؤوليتي الخاصة، وقد أبلغتنا الهيئة بأننا معرضون للقتل من قبل أزلام النظام السابق،  وفعلاً تعرضنا لأطلاق الرصاص والقذائف على كرفانات المكتب وتعرضنا لمحاولات قتل أكثر من مرة. واستشهد من الهيئة بجميع فروعها سبعة محامين بضمنهم رئيس الهيئة التمييزية القاضي مصطفى.
   وفي عام 2011 تم تعييني بوظيفة مستشار قانوني للهيئة استناداً إلى المادة 19 من قانون الموازنة لسنة 2011 والتي نصت على "تعيين كافة المتعاقدين مع الهيئة والتي مضى على تعاقدهم مدة طويلة استثناء من شرط العمر".
   وهو ما نصت عليه المادة 35 من قانون الهيئة رقم 2 لسنة 2006 بتعيين كافة المتعاقدين في الهيئة وكذلك المادة 6 من قانون الهيئة رقم 13 لسنة 2010 ثالثاً "يعيّن منتسبو الهيئة على الملاك الدائم من تاريخ التعاقد معهم على أن تستوفى التوقيقات التقاعدية منهم عن الفترة السابقة لنفاذ هذا القانون وفقاً لأحكام قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2006.
  وبعد خدمة لمدة تسع سنوات في الهيئة طلبت مني رئاسة الهيئة إلإحالة على التقاعد إلا أنّ مديرية التقاعد العامة رفضت منحي حقوقا تقاعدية بحجة أن تعييني جاء بعد بلوغي السن القانونية وهو(63) عاما وهذا يناقض قانون الموازنة المشار إليه وكذلك قانون الهيئة رقم 2 لسنة 2006 و13 لسنة 2010 باعتبار أنّ هذه القوانين الثلاثة أعلاه  قوانين خاصة والخاص يقيد العام.
 علما اني حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى في التكريم من قبل رئيس مجلس القضاء الأعلى الاستاذ مدحت المحمود وكذلك رئيس هيئة دعاوى الملكية الاستاذ علاء جواد. وقد نشرت مقالي في جريدة طريق الشعب و تمّ استدعاء رئيس هيئة التقاعد العامة ، ولكن مع ذلك فإن الهيئة ومدير المنطقة الجنوبية لم يف بوعده لأنه في حالة عدم موافقة مديرية التقاعد على تعييني سوف يعاد اشتغالي بموجب العقد في 7 / 5 / 2004 وتعاد لي كافة حقوقي بموجب العقد المبرم وهي:
مكافأة نهاية الخدمة
إعادة كافة الاستقطاعات التقاعدية لمدة تسع سنوات
الإجازات الاعتيادية لمدة تسع سنوات
إعادة مبلغ الإيفاد إلى الهيئة في بغداد لمدة سبعة أيام بناءً على موافقة وتوجيهات رئيس الهيئة والبالغة مليون وسبعمائة دينار بموجب وصولات دفعتها من جيبي الخاص. وقد وافق رئيس الهيئة على صرفها .
لقد أديت واجبي بشرف ونزاهة في الهيئة وضحيت في سبيل وجودها لنصرة الضعفاء وأصحاب الحقوق والشهداء. بينما الهيئة عاملتني بمنتهى الإجحاف مخالفة للقوانين والدستور ورغم مناشدتي للهيئة لأكثر من عام إلا أنهم تجاهلوني
 لذا أناشد رئيس الوزراء ورئيس البرلمان ومفوضية حقوق الإنسان بتبني قضيتي وصرف حقوقي.
و سوف أقيم الدعوى في المحكمة الإدارية ضد هيئة دعاوى الملكية أطالبها بحقوقي خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ نشر مظلوميتي.
***************
ص 6
 
3 كتب عن تجربة الاتروشي الشاعر
 
صدرت أخيراً للكاتب د. جمال خضير الجنابي ثلاثة كتب عن تجربة الشاعر فوزي الاتروشي، وكيل وزارة الثقافة، وهي: الأسلوب واللغة في قصائد فوزي الأتروشي، جماليات الموضوع الشعري عند فوزي الاتروشي، وسائل تشكيل الصورة الشعرية عند فوزي الاتروشي.
وتتضمن الكتب الثلاثة دراسات تحليلية مستفيضة حول جوانب وتقنيات المنجز الشعري للشاعر الأتروشي، وفيها احاطة شاملة بمراحل وتجربة الشاعر ومحطات تطور القصيدة لديه.
 
 
**********
 
من الشعر الكردي المعاصر
السمُ الأبيض
 
سندس نهيلي*
خالد علي سليفاني*
 
1
منذ زمن، أريدُ هجرَ هذا الوطن
لكن  ترابه يأبى أن يطلق سراح قدميّ.
 
2
ارتميتُ  في حضن أحداث التأريخ
وجدتُ كل الصحف السوداء فيه ، ذكورا ذكورا.
 
3
كسّرتُ جدار الصمت
والرحيل كسّرني
ألا تمنحُ الأيام فرصة
نتكرر فيها  معاُ مرة أخرى؟
 
4
اشتقتُ كثيرا لنفسي
رجاءً. أعدني ألي.
 
5
كلما استأت من محيطي
أرفع رأسي
أتأمل السماء
ضحكة القمر وابتسامة النجوم
بين غباء الأنجم
تثقبان أذنيّ
فأنا أعود أنا.
 
6
أردتُ أن أدلعك، فخسرت نفسي
تدلعتُ عليك، فخسرتك
بالله عليك قل لي ، هل بقيت للدلال قيمة؟
 
7
كل شيء مبهجٌ أن يُعشَق
عداكَ أيها الإنسان
قد دنستَ
كلّ ما هو مقدس
 
8
من السرة
نذوبُ قطرة، قطرة
ندفعُ ثمن لا إنسانية الآخرين.
 
9
وكم قدمنا للإنسانية من تضحيات
وقد أرهبونا بالعشق
فلمَ لا نخوض اختبارا في الهيام؟
 
10
كنتُ في انتظارك
فتحتِ السماء فمها بوجهي
وعواصف اليأس التقمتك.
 
11
فتشتُ بين لوحات الرسامين
وجدتُ لوحة فقط، مكتوب عليها:
الدم أحلى من العسل
عندما أردتُ أن أتذوقه، نُفِخَ فيه الروح فكانَ أنتَ.
ــــــــــــــــــــــــ
* كاتبة وشاعر كرديان من دهوك
 
 
 
.
 
**************
 
ثلاث قصص قصيرة
لؤي حمزة عبّاس
 
القرية
 
منذ أيامٍ بعيدةٍ تواصلُ الخيولُ اندفاعها على الطريق الصخري بين أشجار السرو العالية قاتمة الخضرة، طريق طويل يضيق ويتّسع، وأشجار تزداد علوّاً وتشابكاً، كلما اقتربنا من القرية نسينا شيئاً مما مرَّ بنا حتى إذا وصلنا لم نعد نتذكّر سوى الألم الذي يعصرُ مفاصلنا، ورائحةِ الخيول وقد أعماها التعبُ فأخذت تُحمحِمُ وتحرّكُ رؤوسها كأنها تصدمُ الهواء. رحلةٌ طويلةٌ شاقّةٌ لم نصدّق أن بإمكانها أن تنتهي، لكن القريّةَ أمامنا الآن، بيوتها المتفرّقةُ على السفح بهياكلها الخشب تمنحُ من يراها انطباعاً بأنها بُنيتْ على عجلٍ كما لو?كانت مساكنَ عمالِ مناجم أو قاطعي أحجار، لكن الطيور الكثيرة حولها تبدّدُ مثلَ ذلك الانطباع: ديوكُ هندٍ بأعرافٍ غبيّة حمراء، وطواويسُ كسولةٌ، وببغاواتٌ تحوّلُ السفحَ إلى غابةٍ، وتحوّلُ الغابةَ إلى فكرةٍ أوليّةٍ عن العالم.
ـ كلُّ طريق لا بدّ أن ينتهي بقريةٍ على سفح.
قلتُ لصاحبي وسط ضجيج صبية استقبلونا حفاة راكضين، قصيري الأطراف واسعي الجباه يتقافزون من حولنا ويهتفون بكلمات غير مفهومة. أمام منزل سيد القريّة اقترب مني وهو يُمسك ألجمةَ الخيول وقال بصوت خفيض:
ـ كلُّ طريق ينتهي بقريةٍ أو غابةٍ أو نهرٍ سوى طريقِ الزمان، إنه لا ينتهي إلا ليبدأ من جديد.
نظرتُ إلى عينيه، لالتماعة النجم البعيد فيهما، ورأيتُ أن من الواجب أن أكتبَ عنه ولو سطراً واحداً في هذا المنعطف من الرحلة، فليس من السهل أن يُهيأ لكلِّ رحّالةٍ صاحبٌ لمّاحٌ مثله، لكنني، ويا للأسف، لم يعد بإمكاني أن أتذكّرَ شيئاً عنه أو عن الرحلة أو عن الخيول التي توقفت عن الحمحمة وانقطعت عن تحريك رؤوسها منشغلة بالعلف والماء.
في الليل عند سيد القرية وعلى ضوء النيران المتّقدة، عرفتُ أننا في فصل عجيب من فصول رحلتنا، الفصل الذي يحدّثنا فيه الرجلُ والنارُ تُضئ ملامحه المنحوتة مثل جذع شجرة صلب، عن اللحظة التي مُحي الزمنُ فيها من القرية، التفت نحو صاحبي لأستوثق مما سمعت فالتقت أعينُنا في حيرةٍ وذهول، واصل السيدُ حديثه وقد لاحظ حيرتنا:
ـ نعم، إنها اللحظةُ التي غاب فيها الزمنُ كأن ستاراً عظيماً أُسدل عليه، ومُحيت كلُّ أقسامه ولوازمه، لا ماض ولا حاضر ولا مستقبل في قريتنا، ليس غير لحظةٍ وحيدةٍ واحدةٍ ننامُ على أطرافها ونصحو، لا الصغار يكبرون خلالها، ولا الكبار يشيخون، ليس ثمة ما يشيخ في قريتنا، لا الطيور ولا الأشجار ولا الماشية ولا السحالي ولا الأحجار، لو التفتما أيها السيدان الكريمان ستريان خلفكما عظايةً بحجم الكف تواصلُ النظرَ نحوكما بعينين جاحظتين جمّدهما الفزعُ، هي بالنسبة لكما عظايةٌ قليلةُ الشأن لن يمرَّ عليها وقتٌ طويلٌ حتى تنسحب مطب?ةً أجفانها بثقل، لكنها بالنسبة لنا لن تبرح مكانها يوماً ولن يخفّ فزعُها، على هذه الهيئة خُلقت وعليها ستبقى، لو كان بإمكانها أن تنطقَ لحدّثتْكم بما أحدّثكم به، نحن الزمن وقد ارتأى أن يكون قريةً على سفح.
 
العلامة
 
بعد أيام من التوقف أخذت السفينةُ تمخر النهر مع هبوب رياح المساء، ومع أول النهار سمعنا الأصوات تواصل نداءها، تصوّرناها تصعد من العنبر الواسع أسفل السفينة أو من إحدى حجراتها المقفلة، لكن صيحةً من أحد البحّارة زادت من مخاوفنا، بدت ضرباتُ أقدامه واضحةً وهو ينزل سُلّم الخشب مكرّراً بوتيرة واحدة: ـ إنهم ينادون..
صيحة جليّة بصوت صافٍ، لا أثر فيها لقلقٍ أو خوف.
ـ إننا نقترب من المقبرة..
تبرّع أحد البحّارة بالتوضيح، لفت نظري جلوسه أقصى منضدة الطعام حيث يبدو الضوء أقل سطوعاً، مواصلاً النظر إلى كوب أمامه.
ـ لكل رحلةٍ علامةٌ وعلامةُ هذه الرحلة نداءُ موتاها.
أضاف بصوتٍ خفيضٍ كأنه يحدّث نفسه، غير معني بالصمت الذي ساد الغرفة، من نبرة صوته الآمنة تصوّرته أكبر البحّارة سنّاً، ولسببٍ ما شعرتُ بأنني لم أره من قبل لا في السفينة ولا على الساحل. بعد أن خفّت حرارة الشمس، وسكنت الريح، وأكملت السفينة رسوها مضينا لزيارة المقبرة استجابة للنداء، يسبقنا حرّاس مدججون بالسلاح، تراءت لنا فور نزولنا على الضفّة مساحةٌ ترابيّة جرداء درست قبورها منذ زمن بعيد. كان الحرّاس يسيرون في طرق ملتوية كأنهم يحفظون أماكن القبور عن ظهر قلب، وكنا نتتبع خطواتهم محاذرين السير فوق القبور.
مضى يومان كاملان منذ خلّفنا المقبرة وراءنا وما زالت السفينة تمخر النهر، تدفعها رياح رطبة تكتم الأنفاس، لم نر خلالهما سوى بيوت طينيّة متفرّقة ينقطع أهلها عن كلِّ عمل لينظروا نحونا، من نافذة الممر الضيّقة أراهم متشابهي الوجوه، نحاف الأجسام، لقاماتهم طول متقارب كما لو كانوا نسخاً متناثرة لرجل واحد، وما أن تغيب البيوت عن الأنظار حتى أعاود البحث، أصعد إلى سطح السفينة، وأسير بين ممراتها الطويلة شبه المعتمة بروائحها الكثيفة، ثم أقترب متمهلاً من غرف البحّارة مفتوحة الأبواب، لعليّ أرى البحّار الذي حدّثنا عن الرحلة ?علامتها.
 
السير في العراء
 
بعد نهار من السير على أرض قاحلة ليس فيها سوى قطع حجارة بنيّة متناثرة تلمع تحت الشمس، بدت أمامهم، في حوالي الغروب، بناية كبيرة من الآجر، لم يصدّقوا أن بإمكانهم الوصول إلى خانٍ للاستراحة والمبيت بعد ما لاقوا من عناء، كانت تلوح أمامهم آثارُ مدنٍ قديمةٍ طوال النهار فيحثّون جيادهم على مواصلة السير كلما استبدّ بها التعب وتباطأت خطواتها، لكن الآثار لم تكن تقترب رغم سيرهم الطويل. كان الخان واسعاً، تطل حجراته على صحنٍ واسعٍ مرصوفٍ بالطابوق، يتقدّم كلَّ حجرةٍ إيوانٌ صغيرٌ يستريح فيه المسافرون أول الليل، حتى إذا تعال? البرودةُ آووا إلى حجرهم وقد تركوا الخيول في الاصطبل القريب، تصلهم حمحمتها كأنها تواصل السير في الظلام.
كانت رائحة غريبة تغطّي المكان، خانقة وغير مفهومة كأنها رائحة أسماك متيبسة، لم يمنحوا الأمر كثير عناية فالتعب يظل أقوى من كلِّ رائحة، ونداء الراحة يبدّد كلَّ ظن. دخلوا الحجرة حاملين فوانيسهم، وفي الزاوية البعيدة المظلمة رأوا أشياء مركومة فوق بعضها، تقدموا في النور الواهن وما كادت أيديهم تمتدّ حتى ارتدّت إليهم، لم تكن الأشياء سوى جُثث لُفّت في بُسط قديمة ورُبطت بحبال، وأسجي بعضها بتوابيت خشب مهلهلة بدت من شقوقها بقايا الجلد المتيبس المسود.
خرجوا من فورهم تنفخ الريح أنوار فوانيسهم، تاركين الخان ليكملوا ليلتهم في العراء، وقد عاودوا السير حيث لا يلوح للمدن القديمة أيُّ أثر، بعد أن أجهدهم السير تمددوا صامتين ينظرون نحو السماء الفسيحة وقد توقفت الخيول عن الحمحمة، لكن الرائحة ما زالت تصلهم خفيفة متقطّعة كلما هبّت الريح من جهة الخان.
 
********
 
أقفال صدئة لن تستطيع فتحها
ناهض الخياط
 
تلك الأقفال الصدئة !
لقد أحكمَ الصدأ إغلاقها
فارفع يدك عنها
لئلا تعلَق بإصابعك
رائحتها المقرفة
ولا يعني هذا
أن الأبواب تظل مغلقة هكذا
وتحجب عنا
ما يجب أن نراه ونسمعه .. !
تلك الأقفال
تتوهم خداعنا
بأنها الأقراط الذهبية التي يعلّقها الزمن بأذنيه لزينته
وأنها القوية الصامدة
لحفظ آماناتنا عندها
هذه الأقفال أزلْها بضربة واحدة
وأرمها في مصاهر الحديد
ليمنحها الزمن مشاعرَ الفولاذ بيننا في وداعته ْ
ويطلقه في الفضاء القصي طيرا ً يطير
ترى الشمس ُ في جناحيه مرآتها
وأنا معك
أفلا ترى
كيف تُسقطها قصائدي في مصهرها
أو أدفعها بقدمي إلى مكبّاتها
لتظل يدي نظيفة من نتْنها
وأنا أفتح نافذتي .. وأرى
كيف تدخلها الشمس
ويداعب ستائرها الهواء !
 
 
******
 
عن رواية «الصيحة»
 سعاد العنزي*
"الصيحة" هي رواية لكاتبة عمانية شابة وأكاديمية لها عدد من المقالات الرصينة والمتمكنة من مفاهيم الأدب وجمالياته، حاولت أن توظفها في عملها الإبداعي هذا المنبثق من مرجعية دينية إسلامية عامة وشيعية خاصة.
العنوان نفسه ينطلق من مرجعية دينية تنبؤية مستقبلية حول نهاية الكون من وجهة نظر دينية، وفق إشارات معطاة مسبقة من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وتفسيرات لاحقة له. فالعنوان مكون وذو دلالة مباشرة، صيحة يسمعها جميع من في العالم في وقت واحد يثير الشك والريبة والحيرة إزاءه، فما هو مصدر هذه الصيحة، وما الهدف منها، وخطورتها؟ كلها أسئلة كانت تدور حولها رواية الصيحة بـ 228 صفحة من القطع المتوسط، بساردها الخارجي كلي المعرفة ذي الرؤية الخارجية، ولغة سردية بسيطة ومباشرة تميل للتقريرية المباشرة، رغم تقليدية التقنيات ?لسردية المستخدمة، احتفظت بجمالية التشويق السردي وتتابع السرد بكثرة الأحداث وتعاقبها بطابع السرد التحقيقي والاكتشاف حتى الثلث الأخير في الرواية حيث بدأ استخدام الفلاش باك والاستباقات التنبؤية تظهر بشكل جلي في العلاقات الزمنية في السرد. فمن الاسترجاع عودتها للزمن الماضي عندما كان زوجها أحمد المحتجز عند الشرطة الأمريكية في مدينة جولان وتنعم برفقته والأمان بصحبته في الحي الهادي، لترصد المفارقة الزمنية بين زمنين إنسانيين الراصدة لزمنين نفسين، أتت عليها الصيحة وباعدت بينها وبين كثير من المحيطين لها في المركز الس?ني المأهول بالناس، وبذات الوقت كشف الاسترجاع تحول وتبدل أخلاقيات بعض الأمريكيين في التعامل معها على اعتبار انها مسلمة إرهابية وفق "البروباقندا" الغربية التي تصم كل مسلم. ومن الاستباق تكرار ابنها يوسف بان أباه نجح في الاختبار، وسيعود، وهو ما تحقق في نهاية الرواية كما سنرى بعد قليل.
الصيحة انطلقت من مدينة لوجان الأمريكية بالليلة الثالثة والعشرين من رمضان، حيث أثارت الريبة وبدأت كثير من التحقيقات الاستكشافية لكنه هذه الصيحة، مما جعل الكثير من أهل القرية بمرجعياتهم الدينية المتعددة يحاولون اكتشافها والبحث عن أصلها في خلفياتهم الدينية. فمن وجهة نظر إسلامية سنية تقول ان المهدي المنتظر هو محمد بن الحسن بن فاطمة بنت النبي، أو ابن الحسين وفق المرجعية الشيعية، إلى وجهة نظر مسيحية تقول بأن هذه الصيحة هي صيحة المخلص النبي عيسى عليه السلام، تأتي وجهة النظر اليهودية التي تسميه نفس المخلص المسيا أ? الماشيح. هنا في هذه الرواية كشفت الكاتبة بحيادية خالصة عالمية التصورات الدينية المتقاربة عند الديانات المختلفة، واستطاعت ان تجسر الفروقات البسيطة وتقرب بين ما تعتقده الشعوب بانه تباعد، ففي كل دين هناك أساسيات وأصول مشتركة، وطابع وحدة وتجانس مع اختلاف بعض الطقوس والتفاصيل الهامشية. لذا أراها وفقت في هذا الأمر، ولكن هذا لا يلغي أبدا انها في نهاية العمل انتصرت لرؤيتها المرجعية الإسلامية الخاصة، التي قد تثير القارئ المغاير لها في المرجعية كونها احتكرت الحق لدين واحد، تنطلق منه الديانة الإسلامية، ولا أعتقد لو ?ان هناك كاتب يهودي أو مسيحي سيجعل الصيحة علامة إسلامية بل سيحولها إلى دينيه إنْ كان مؤمنا، أو لينقلب عليها بتهكم شديد إنْ كان ملحدا.
حقيقة، قبل الكتابة عن الرواية وبعد فراغي من قراءتها، تساءلت هل هناك ما يدفعني للكتابة عن العمل، لم أجد الدافع القوي للكتابة عنها، ولكنني حاولت تبني وجهة نظر الكاتبة، وحقها في التعبير عن توجهها الديني الذي نشترك كمسلمين فيه، ولكني لا أميل للحديث عن الجانب الديني بصورة دعوية بقدر ما هو مناقشة لتصوراتنا للدين ولأي حد تكون السلطة الدينية مغلوطة الفهم تشكل آلة قمع بواسطة الوسيط والمفسر للدين. للكاتبة حق التعبير عن توجهها، ولكن من سيقرأ هذا العمل هو من يشاركها بهذا التوجه الديني والإيمان ولمن لديه فضول لتتبع هذه?الموضوعات. وهي انطلاقة مشروعة وجيدة للتفكير بالتصورات الدينية الموجودة وتقديم رأينا بها إما داعمين لها أو معارضين أو مستوعبين على أقل تقدير شريطة ان نحسن الانتقال من أيديولوجيا الدين إلى أيديولوجيا العمل الأدبي نفسه.
فأنا كقارئة كنت أتمنى لو توغلت الكاتبة في كشف وجهة النظر الإسلامية في المشرق بدلا من الاكتفاء بالأوساط الثقافية الأمريكية، ولو توغلت بتفاصيل سردية أكثر عن ماضي الشخصيات وخلفياتها، وعن واقع العلاقات بين المسلمين أنفسهم كسنة وشيعة، أيضا لم نتعرف على طبيعة القلقلات التي ستحصل بخلاف تبدل التعايش الديني بين الشعوب المتعايشة إلى صراع ديني، وتحول الهويات من مسالمة إلى قاتلة، فأمسى من لا يصدق بالصيحة هو عدو من يؤمن بها. كذلك بدر سؤال آخر هو لم تم القبض على زوجها من دون الآخرين على الرغم من إيمانهم بالصيحة إلا إذا ?ان زوج لمياء هو المهدي المنظر؟ لأن الرواية تنتهي بقول يوسف:" ـ أماه انظري.. الحافلة الخضراء.. لقد نجح والدي في الامتحان.. هيا لاستقباله".
لذا كانت الصيحة رمز من خلاله كشفت الرواية تبدل العلاقات الإنسانية، وحاولت من خلاله التدليل على بعض التصرفات اللاإنسانية للغرب اتجاه الأسر المسلمة، وان الغرب ليس عالما متفوقا بإنسانيته بل هو عالم مشابه لنا فيهم الإنساني وفيهم العنصري المتطرف، وهذه واحدة من محاسن الرواية. والهدف العميق هو تبشير ديني بظهور المهدي ليصلح أحوال البشرية مع تأكيد جامع للرؤية الإسلامية للحدث وليس وفقا للانقسام بين المذهبين السني والشيعي، كما يتضح بلغة السرد المستبشرة:
"وقبل ان ترد لمياء عليه لاح لها في الأفق البعيد من جهة الشمال الشرقي نور ساطع بدأ يتسلل بالتدريج، وبموازاة النور الساطع كانت أصوات خارج البيت تنادي باسم محمد المهدي. أطلت لمياء ومن خلفها أولادها لترى جمعا من الجيران قد اجتمعوا من حول شقتها، وعلى أثر ذلك النور بدأت تلك الغيوم السوداء التي ظلت تحبس عنهم نسمات الأمل اللامتناهي تنتكس ليعلو صوت في السماء العالية:
ـ بشراكم فقد ظهر المهدي".
طرح الكاتبة للموضوع حق مشروع لها، ولكني لا زلت أتساءل ماهي القيمة التي ستعود لقارئ الرواية بخلاف إثارة مشاعر الخوف والرهبة لدى القارئ بالتزامن مع أحداث الرواية الحزينة، وفضح بنية التضاد المانوية في الخير والشر، الـ "مع" و الـ "ضد" بين الفرق المؤمنة والملحدة، والتأكيد على بعض القيم الإيمانية كالصبر والثبات وقوة الإرادة.
ــــــــــــــ
* أكاديمية وناقدة كويتية
 
 
*********
ص 7
 
منظمة تضامن الشعوب الافريقية الاسيوية تعقد مؤتمرها التاسع في كولومبو
التضامن الآفرو آسيوي ودوره في التطورات الراهنة
 
انعقد في الفترة 18 � 19 تشرين الاول الجاري  في كولمبو عاصمة سيرلانكا المؤتمر العام التاسع لمنظمة تضامن شعوب افريقيا وآسيا.
حضر المؤتمر ممثلون عن لجان السلم والتضامن بين الشعوب من 21 بلدا إفريقيا وآسيويا، وتعذر حضور العديد من اللجان من بلدان اسيوية وافريقية اخرى، ارتباطا بصعوبات سياسية وامنية ومادية  وتنظيمية. كما شارك في الاجتماع سكرتير مجلس السلم العالمي ممثلا عن المجلس.
وحضر المؤتمر عن المجلس العراقي للسلم والتضامن الاخوة د.احمد علي ابراهيم سكرتير المجلس، د. حسان عاكف نائب رئيس المجلس، والاستاذ كامل مدحت عضو هيئة الرئاسة.
واستعرض ممثلو جميع الوفود في كلماتهم ومداخلاتهم جوانب من فقرات جدول عمل المؤتمر المتعلقة بـ ؛ الوضع الدولي والدور الراهن لتضامن شعوب افريقيا وآسيا(بلدان الجنوب)،نشوء الارهاب الدولي وتهديداته للبلدان العربية والافريقية ولكل شعوب العالم، القضية الفلسطينية والعدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة، ومستقبل منظمة تضامن الشعوب الافريقية الاسيوية.
 كما توقف اغلب السادة المتحدثين في كلماتهم  امام الاوضاع الداخلية في بلدانهم.
وبعد التطرق الى بدايات وجذور ظاهرة الارهاب الجديدة في منطقتنا، توقفت كلمة المجلس العراقي للسلم والتضامن، التي القاها د. حسان عاكف، بشكل مستفيض امام مخاطر الارهاب ، الذي يستهدف شعوب المنطقةوكيان بلدانها، والذي يتعرض له العراق والشقيقة سوريا وبلدان عربية اخرى من جانب تنظيمات الدولة الاسلامية في العراق والشام والنصرة وغيرهما من خلايا تنظيم القاعدة او الجماعات المرتبطة به او المنشقة عنه او المتفرعة منه. واستعرضت الكلمة تفاصيل عديدة حول الممارسات الاجرامية للعصابات الارهابية والتي ترقى الى مستوى جرائم ضد الانسا?ية.
واستعرضت كلمة مجلس السلم العراقي جهود الامم المتحدة في هذا الجانب من منطلق ان مكافحة آفة الارهاب تشكل  مصلحة ومسؤولية مشتركة لجميع الأمم والشعوب، ولعموم المنظمات الوطنية والاقليمية والدولية.
واكدت الكلمة على الاستراتيجية الموحدة لمكافحة الإرهاب الصادرة عن الامم المتحدة، كونها تشكل أساساً لخطة عمل محددة هي: التصدي للأوضاع التي تفضي إلى انتشار الإرهاب؛ ومنع الإرهاب ومكافحته؛ واتخاذ تدابير لبناء قدرة الدول على مكافحة الإرهاب؛ وتعزيز دور الأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب؛ وكفالة احترام حقوق الإنسان في سياق التصدي للإرهاب.
وبهذا الشان قيم المجلس ايجابيا قراري مجلس الامن الدولي  2170 /آب 2014 ،2178/ايلول 2014 المتعلقين بمكافحة الارهاب في كل من سوريا والعراق، باعتبارهما يشكلان الإطار القانوني للتحالف الدولي لمساعدةشعبي البلدين للخلاص من الإرهاب، مضيفا انه سيكون للدعم المادي والمعنوي واللوجستي وبضمنها الضربات الجوية أثرا مهما في القضاء على الإرهاب.
واكدت كلمة المجلس العراقي للسلم والتضامن ان التصدي للمنظمات الارهابية وداعميها، كما هو معروف، ليس عملا عسكريا- امنيا فقط ،على اهمية ذلك، بل هناك حاجة ماسة لتجفيف منابع الارهاب  وضرب جذوره، فالحلول العسكرية الامنية ضرورية لكنها لوحدها لن تحل المشاكل. وتؤكد الاحداث على اهمية تبني حزمة من القضايا السياسية والثقافية والاجتماعية والمعيشية والتنموية،
في ضوء ذلك اشار المجلسالى المعالجات الجذرية المتمثلة باستراتيجيات عمل واضحة لمعالجة الظروف التي تؤدي إلى نشوء الإرهاب وانتشاره وتجيف منابعه ومصادر تمويله، الى جانبالاشارة الى الاجراءات الانية الملحة المطلوبة من المجتمع االدولي لمساعدة كل من العراق وسوريا لتحجيم الارهاب والتطرف والقضاء عليهما. (نص الكلمة منشور في مكان آخر).
وأفرد المؤتمر التاسع لـ (آبسو)جلسة خاصة لدارسة تطورات القضية الفلسطينية.
كما ناقش المشاركون أوضاع منظمة التضامن وآفاقها المستقبلية وسبل تنشيط اللجان والمجالس الوطنية والتفاعل بين هذه اللجان وسكرتارية (آبسو) .
واقر المؤتمر تشكيل أمانة جديدة للمنظمة .
في الجلسة الختامية اقر المؤتمر بيانا ضافيا عن مجمل النقاشات والحوارات التي شهدتها جلساته. وتبنى البيان في فقرات ضافية منه موقف المجلس العراقي للسلم والتضامن في الدعوة الى دعم نضال شعبنا العراقي وشعوب المنطقة في تصديها للمنظمات الارهابية واهمية الدعم الاقليمي والدولي لهذه الشعوب.
 
*************
 
البيان الختامي لمؤتمر كولومبو
 
بإستضافة مجلس السلم والتضامن السريلانكي وبمشاركة وفود من 21 دولة ، إنعقد المؤتمر التاسع لمنظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية (AAPSO) في كولومبو، سري لانكا، للفترة 18-19 تشرين الأول 2014. بعد أن دخلت عامها 57 منذ تأريخ تأسيسها في عام 1958 باعتبارها واحدة من أقدم وأوسع منظمات الشعوب التي لعبت دوراً تاريخياً في تعبئة شعوب آسيا وأفريقيا لمعالجة المشاكل التي تواجه دول العالم الثالث في النصف الثاني من القرن العشرين، أكدت المنظمة من خلال مؤتمرها نيتها لإعادة تشكيل وتنظيم نفسها لمواجهة التحديات الجديدة التي تطرح?ا الإمبريالية بوجه شعوب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية في القرن 21.
وقد عُقد المؤتمر التاسع للمنظمة في ظل تفاقم الأزمة المالية العالمية وتزايد عدوانية الإمبريالية والتناقضات البينية الإمبريالية والمنافسة من أجل السيطرة على موارد الطاقة فضلاً عن زيادة مناطق النفوذ في كل قارة، واستمرار العدوان على شعب فلسطين من قبل إسرائيل، وزيادة انشطة الامبرياليين في مساندة الجماعات الإرهابية مثل تنظيم الدولة الإسلامية ISIS، والتوترات الإقليمية في كل قارة تقريباً، فضلاً عن توسع حلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية والأزمة في أوكرانيا، وجميعها تهدد السلام والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والوئا? بين الطوائف في جميع أنحاء العالم.
على ضوء هذه التطورات السلبية تطرق المشاركون في مداولاتهم إلى مختلف القضايا المتعلقة بالأزمة المالية وأثرها على البلدان النامية، والوضع في الشرق الأوسط وخصوصاً القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى محور سياسة الولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأهمية الحملة الهادفة لأيجاد عالم خالي من الأسلحة النووية، والحركة بشأن تغير المناخ، مؤكدين على ضرورة التعاون والتضامن مابين بلدان وشعوب الجنوب، فضلاً عن طرح الحاجة الملحة لبناء نظام عالمي اقتصادي بديل، كما تم مناقشة قضية التغلب على الضعف التنظيمي.
تطرق المؤتمر إلى الأزمة المالية العالمية الغير مسبوقة وأعرب عن قلقه العميق إزاء تأثيرها السلبي على الأشخاص العاملين في جميع أنحاء العالم، ولاحظ أن الأزمة الاجتماعية الناشئة والناجمة عن الركود الاقتصادي لم تتسبب في ارتفاع معدلات البطالة والتضخم في دول الجنوب وحسب، ولكنها أيضا عززت الدول الأكثر إستبداداً الساعية لاستعادة الربحية من خلال تصعيد القمع وإجبار الناس على قبول فقدان فرص العمل، والسكن، وأي نوع من الدعم الاجتماعي وخلق إمكانية لمزيد من الحروب والقمع العسكري ومحاولاتها الشريرة لتعزيز الإنقسامات الطائفي?.
يتابع المؤتمر التاسع للمنظمة بقلق بالغ العدوان الإسرائيلي الوقح والخطير على غزة حيث تم قتل أكثر من ألفي شخص بوحشية، كما أن الدمار الطائش للمؤسسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية وتدمير بيئتها الطبيعية أضحت وبالاً ورسمت تعاسة لا توصف على الشعب الفلسطيني.
ويرى المؤتمر بأن التطورات في فلسطين والعراق وليبيا وسوريا وأفغانستان ماهي إلا أعراض المرحلة العدوانية الحالية للامبريالية بقيادة الولايات المتحدة. ومالم تقف الأنسانية المعنية مجتمعة ًبانسجام تام لمعارضة ووقف هذا الغضب العدواني، فلا يمكن أبداً أن يتحرر ضحايا هذا العدوان الامبريالي.
ينظر المؤتمر بعين الإحترام والتقدير لثورتي الشعب المصري ضد الديكتاتورية والفساد والفاشية.
عبر المؤتمر عن تضامنه مع شعوب سوريا والعراق ضد الأعمال الوحشية للمنظمات الإرهابية ومثالها الأعمال الإجرامية لتنظيم الدولة الإسلامية ISIS وجبهة النصرة NOSRA وغيرها، والتي تنشط ضد السكان المدنيين المسالمين وغيرهم من الأقليات العرقية الدينية والثقافية في كلا البلدين. نحن نطالب بتنفيذ القرارات 2170 و 2178 لمجلس الأمن بشأن كيفية كبح إستخدام الإرهابيين ومنع دخولهم وخروجهم بين البلدين.
ويساور المؤتمر القلق من تصاعد التهديد المتزايد من تنظيم الدولة الإسلامية ISIS في العراق وسوريا وكذلك الأصولية الدينية والتعبير عنها بشكل إرهاب بشع يقتل الآلاف من الأبرياء. يؤمن المؤتمر إيماناً راسخاً بأن التعبئة الجماهيرية للناس ضد كل هذه المجموعات هي الوسيلة الوحيدة الكفيلة بهزيمة السياسات القمعية الشائنة للإمبريالية. وأن أفضل طريقة لمحاربة الإرهاب تتمثل في تعزيز الديمقراطية في جميع البلدان العربية.
يدعو المؤتمر أعضائه لتوحيد الشعوب ضد قوى التطرف الديني، والظلامية، والارهاب.
كما يدعم المؤتمر الحل السلمي لمشكلة الصحراء المغربية من خلال منح حقوق الحكم الذاتي السلمية
يعرب المؤتمر عن قلقه من حشد الجيوش المتنامي في مختلف القارات لا سيما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ومن الأمثلة المفزعة لنا جميعاً المصير الكارثي لضحايا القنبلة الذرية في هيروشيما وناغازاكي والإرث المخيف لضحايا العامل البرتقالي في فيتنام.
 يدعو المؤتمر أعضاء حركات التضامن الأفرو آسيوي إلى أستذكار واجباتهم في أخذ زمام مبادرة جريئة ضمن تعبئة الرأي العام العالمي وبناء حركة قوية مع جميع حركات السلام الأخوية في جميع أنحاء العالم ضد العدوان الامبريالي بهدف خلق نظام عالمي خالي من العنف والأسلحة النووية.
كما ناقش المؤتمر التاسع للمنظمة قضية التعاون فيما بين بلدان الجنوب، ويرى المؤتمر بأن مثل هذا التعاون على مستوى الشعوب فقط من شأنه محاربة نموذج العولمة الليبرالية الجديد الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة.
بعد مداولات مستفيضة بشأن القضايا المذكورة أعلاه، خلُص المؤتمر التاسع إلى ما يلي: 
- يدعم المؤتمر الشعب الفلسطيني في نضاله من اجل اقامة دولة مستقلة داخل حدود سنة 1967 مع القدس الشرقية عاصمة لها، ودعم وحدة الشعب الفلسطيني وأراضيه.
- يطالب المؤتمر أيضاً بأن تواجه الحكومة الإسرائيلية المحكمة الدولية جراء جرائمها في الحرب على قطاع غزة. كما يطالب المؤتمر بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لمرتفعات الجولان السوري ووقف التدخلات الخارجية في سوريا والحفاظ على وحدة أراضيه وسيادته.
- يرى المؤتمر بأن الحصار الإقتصادي المستمر ضد كوبا يرقى الى العدوان، ويطالب بأن تمتثل الولايات المتحدة لقرار الامم المتحدة الداعي لفك الحصار الاقتصادي المفروض على كوبا.
- يعرب المؤتمر عن تضامنه مع شعب النيبال ويأمل أن تمضي قدماً في الإزدهار والسلام والانتهاء من كتابة الدستور الجديد في الوقت المحدد لتلبية تطلعات الشعب النيبالي وبالتالي فتح عصر جديد للسلام والتقدم في النيبال.
- يدعم المؤتمر المطالب لمحاكمة مجرمي الحرب في حرب تحرير بنغلادش سنة 1971 وإدانة الهجوم المستمر من قبل منظمة أصولية على شعب بنغلاديش.
- يدعو المؤتمر أعضائه والمنظمات الصديقة للإحتفاء بمناسبة الذكرى الـ 60 لمؤتمر باندونغ، والذكرى الـ 70 للإنتصار على الفاشية، ومضي 70 عاماً على قصف هيروشيما وناغازاكي، فضلاً عن الذكرى الـ 40 لتحرير سايغون والأحداث الهامة الأخرى في عام 2015.
مستذكراً دوره التأريخي يرى المؤتمر أن هذا الوقت هو الأنسب لأخذ زمام التحدي المتمثل في إعادة تشكيل وتنظيم نفسه في مواجهة المخاوف الملحة لحركتنا. ويعتقد المؤتمر أنه مع وجود ديناميكية جديدة وحيوية وأسلوب فعال أكثر لعمل الأمانة الدائمة للمنظمة ، يمكن أن يرقى إلى مستوى التوقعات لحركتنا وشعبنا، وبالتالي يفوض المؤتمر قيادته الجديدة لزيادة التفاعل مع جميع منظمات السلام والتضامن والمنظمات الجماهيرية من الطلاب والشباب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني الأخرى لبناء حركة قوية ضد سياسات العولمة الإمبريالية والحرب وجعل م?طقة الأفرو آسيوي لتكون منطقة سلام وإستقرار وديمقراطية تسودها حقوق الإنسان والعدالة والمساواة والتطورات إلى جانب التخلص من القواعد الأجنبية والإحتلال والإرهاب والإصولية الدينية وأسلحة الدمار الشامل من جميع الأنواع.
وافق المؤتمر أيضاً مع الشكر على إقتراح عقد المؤتمر العاشر لمنظمة تضامن الشعوب الأفرو آسيوية في المغرب. كما صادق المؤتمر على قرار الإجتماع الموسع للإمانة في إنتخاب الدكتور حلمي الحديدي رئيساً له.
يعرب المؤتمر عن خالص إمتنانه لمجلس السلم والتضامن في سري لانكا لإستضافة هذا الحدث الهام وحفاوته وضيافته التي شملت جميع المشاركين.
 
 
*********
 
ألقاها د. حسان عاكف
كلمة المجلس العراقي للسلم والتضامن في المؤتمر
 
الاخوة والاصدقاء الاعزاء
السيدات والسادة المحترمين
اسمحوا لي في البداية بالتعبير عن سرورنا لحضور اجتماعنا هذا واللقاء مع اصدقاء ورفاق درب ومسيرة اممية عريقة، ناضلت وتناضل كي يسود السلام والامن والاستقرار في ربوع كوكبنا، ومن اجل تعزيز اواصر التضامن والصداقة بين شعوبنا وبلداننا لمواجهة كل الشرور والويلات التي ما تزال تهدد جميع البلدان وحياة مئات الملايين من البشر.
كما يسرني ان اتوجه باسم وفد المجلس العراقي للسلم والتضامن للاشقاء في منظمة السلم  والصداقة السيرلانكية على تنظيمهم هذا الملتقى الهام لمنظمات السلم والتضامن في اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية.
في البدء اسمحوا لي بالاشارة الى اننا كمنظمات للسلم والتضامن بين الشعوب، سواء على الصعيد الوطني او الاقليمي او العالمي، تاخرنا كثيرا في التوقف امام ما تشكله ظاهرة التطرف والارهاب من تهديد خطير على  الامن والاستقرار الدوليين.
لقد وقعت العديد من بلدان منطقتنا في الشرق الاوسط وافريقيا ضحية لهذا الشر المستطير منذ  قرابة ربع قرن، وفي العراق اجتاح وباء الارهاب الديني بلادنا منذ خلاصها من النظام الدكتاتوري السابق عام 2003، حيث تداعت بقايا ذلك النظام مع حلفائها من الظلاميين المتطرفين من دعاة الدين المتأسلمين  وتحت مسميات دينية مختلفة، للوقوف امام ارادة شعبنا لنفض غبار الدكتاتورية والاستبداد والتوجه لبناء عراق جديد تظلله راية الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والتآخي القومي والديني.
 
ظاهرة التطرف والارهاب الراهنة؛ البدايات
 
لا نجافي الحقيقة اذا قلنا ان بدايات الظاهرة الحالية للارهاب تعود الى اوائل ثمانينيات القرن الماضي، حين رفعت الولايات المتحدة راية ما اسمته بالجهاد العالمي لمواجهة التواجد العسكري السوفيتي في افغانستان. ومعروف اليوم الدور الذي نهضت به الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وبلدان اخرى في تشكيل ودعم ورعاية تلك المنظمات المتطرفة، التي عبأت مقاتليها من مختلف بلدان العالم، خصوصا من البلدان العربية والاسلامية. وشكلت منظمات "الجهاد" تلك البدايات الاولى والسلف الشرعي لكل المنظمات الارهابية التي تناسلت في بلدان?ا وعلى الصعيد الدولي في العقود الثلاثة الماضية.
وما يزال هذا الوباء يلحق الألم والمعاناة بحياة ملايين السكان في العديد من بلدان العالم.  ويكاد لا يمر يوم من دون حدوث عمل جبان من أعمال الإرهاب الوحشية في أي من هذه البلدان، وتؤثر تلك الاعمال الجبانة بشكل عشوائي على الناس الأبرياء.
وبهذا يمثل التطرف والارهاب بجميع اشكاله ومظاهره احد اشد الاخطار التي تهدد السلم والامن الدوليين، حيث تشهد مختلف مناطق العالم زيادة في الاعمال الارهابية المجرمة.
وتستخدم الكيانات الارهابية ومناصروها بشكل متزايد  مجتمع العولمة لتكنولوجيا الاتصالات في نشر الفكر المتطرف وتجنيد المقاتلين والتحريض على ارتكاب الجرائم وتمويل الانشطة وتخطيطها.
وينشيء الارهابيون والكيانات الارهابية شبكات دولية اخطبوطية خطيرة للتعبئة والتجنيد والتمويل في بلدان كثيرة.
 
جرائم التنظيمات الارهابية في العراق وسوريا
 
السيدات والسادة:
في العراق وسوريا، البلدين الجارين، تترك الجرائم الارهابية المستمرة منذ سنوات اثارا انسانية مدمرة على السكان المدنيين ، وافضت الى تشريد اكثر من ثلاثة ملايين مهجر في البلدين، واسهمت الى حد كبيرفي تاجيج التوترات الطائفية.
وتقوم العصابات الارهابية في البلدين ، خصوصا داعش، والنصرة في سوريا، باعمال ارهابية اجرامية متواصلة ومتعددة تهدف الى قتل المدنيين وتدمير الممتلكات والمواقع الثقافية والدينية وزعزعة الاستقرار وتقويض دعائمه.
ويواصل هؤلاء القتل العشوائي للمدنيين وعمليات الاعدام الجماعي والهجمات الواسعة النطاق ضد  السكان المدنيين بسبب خلفيتهم الاثنية او الدينية او العقائدية او السياسية، ويمارسون عمليات قتل الاطفال وتشويههم وتجنيدهم، والاغتصاب واشكال العنف الجنسي، والاحتجاز العشوائي، وحوادث الاختطاف واخذ الرهائن والاعتداء على المدارس والمستشفيات، وتدمير المواقع الثقافية والدينية.
ويشكل ذلك وبشكل صارخ  جريمة ضد الانسانية.
ويتسع حجم ظاهرة تدفق المقاتلين الاجانب الى العراق وسوريا. ويشكل الارهابيون الاجانب خطرا شديدا متناميا من خلال مساهمتهم في زيادة حدة الصراعات ومدتها واستعصاؤها على الحل، الى جانب ما يشكلونه من تهديد مستقبلي لدولهم الاصلية .
 
الاختلالات في الوضع السياسي الداخلي في العراق
 
لقد شهد العراق بعد سقوط الدكتاتورية في عام 2003 وبسبب جملة من العوامل يأتي في مقدمتها التواجد الأجنبي لقوات عسكرية، اتخذ صفة الاحتلال، جملة من الاختلالات تتمثل في طريقة انتقال السلطة التي فرضت على الشعب العراقي، وما أنتجته من نظام المحاصصة ببعده الطائفي القومي والمذهبي كبديل عن الدكتاتورية وقاد ذلك الى سلسلة من الأزمات رافقتها أعمال عنف وارهاب خلقت أرضية مؤاتيه لانقسام مجتمعي رغم كل التطورات التي حدثت في شكل النظام الديمقراطي الجديد.
ومما زاد من إشكاليات الوضع الجديد تنامي العداء للحكم الجديد من قبل قوى داخلية واقليمية عملت ووظفت كل ما يمكنها لتدمير التجربة الديمقراطية ونظامها الجديد ووسع في نفس الوقت من حدة الخلافات والانقسامات داخل السلطة وخارجها وكانت سببا رئيسيا في التطورات اللاحقة وفي اتساع مساحة الإرهاب ليس في العراق وإنما في عموم المنطقة والتي تمظهرت بشكل واضح في أحداث سوريا والعراق.
وتؤكد تجربة السنوات القليلة الماضية انه لا يمكن دحر الارهاب الا باتباع نهج يتسم بالمثابرة والشمول، تستنفر فيه الامكانات الداخلية للبلدان، وتشارك فيه جميع الدول والمنظمات الاقليمية والدولية وتتعاون بفعالية في منع التهديدات الارهابية واضعافها عزلها وشل حركتها.
في ضوء ذلك فان الاجراءات الآنية الملحة لتحجيم الارهاب والتطرف المطلوبة من المجتمع االدولي لمساعدة كل من في العراق وسوريا تتضمن:
- الالتزام من جانب جميع الدول بتنفيذ قراري مجلس الامن الدولي  2170 /آب 2014 ،2178/ايلول 2014 المتعلقين بمكافحة الارهاب في كل من سوريا والعراق.
- تكثيف الضربات الجوية الدولية على مواقع العصابات الارهابية في البلدين، لما له من تاثير كبير على التوازن العسكري. فالتحالف الدولي والضربات العسكرية مطلب عام مرتبط بعدم قدرة الدول المعنية على مواجهة الارهاب لوحدها.
- تقليص واضعاف قدرات داعش العسكرية والمادية من خلال قطع موارد التسليح والدعم اللوجستي والعسكري، وكشف مصادر التمويل المادي وانهائها.
- قطع المورد البشري وايقاف تدفق المقاتلين الاجانب الى سوريا والعراق، واتخاذ تدابير وطنية من جانب الدول المختلفة  لمنع المقاتلين من السفر من أراضيها للانضمام إلى المجموعات الإرهابية،
أن صدور قراري مجلس الأمن (2170 � 2178 ) يمكن لهما ان يشكلا الإطار القانوني للتحالف الدولي الذي ينبغي له ان يساعد الشعب العراقي للخلاص من الإرهاب وسيكون للدعم المادي والمعنوي واللوجستي وبضمنها الضربات الجوية أثرا مهما في القضاء على الإرهاب.
لقد رحب العراق بصدور القرارات الأممية لكن ذلك لا يعني قبول اي تدخل يمس السيادة الوطنية العراقية ومنها عدم رغبة العراق بوجود قوات على الأرض من شأنها إثارة المخاوف والحساسيات لدى أبناء الشعب العراقي.
 
الامم المتحدة  والمنظمات الاقليمية الدولية وعموم الدول ومكافحة الارهاب
 
السيدات والسادة:
 إن مكافحة هذه الآفة مصلحة ومسؤولية مشتركة لجميع الأمم والشعوب، ولعموم المنظمات الوطنية والاقليمية والدولية، ولذلك أصبحت هذه القضية  مدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة منذ عقود. وقد وُضعت أربع عشرة اتفاقية دولية في إطار نظام الأمم المتحدة المتعلق بأنشطة إرهابية محددة.
 وفي  أيلول/سبتمبر 2006، اتفقت البلدان في مختلف أنحاء العالم ولاول مرة على استراتيجية موحدة لمكافحة الإرهاب ضمن اطار الامم المتحدة . وتشكل الاستراتيجية أساساً لخطة عمل محددة هي: التصدي للأوضاع التي تفضي إلى انتشار الإرهاب؛ ومنع الإرهاب ومكافحته؛ واتخاذ تدابير لبناء قدرة الدول على مكافحة الإرهاب؛ وتعزيز دور الأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب؛ وكفالة احترام حقوق الإنسان في سياق التصدي للإرهاب.
وتستند الاستراتيجية على توافق الآراء الفريد الذي توصل إليه قادة العالم في مؤتمر قمتهم الذي عقد في أيلول/سبتمبر 2005، وهو إدانة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.
غير انه للاسف الشديد لم ترتقِ الدول الأعضاء الى المستوى الجدي المطلوب لتنسيق جهودها في مجال مكافحة الإرهاب.
السيدات والسادة:
ان التصدي للارهاب والتطرف، كما هو معروف، ليس عملا عسكريا- امنيا فقط على اهمية ذلك، بل هناك حاجة ماسة لتجفيف مصادر الارهاب  ومنابعه وضرب جذوره، فالحلول العسكرية الامنية ضرورية لكنها لوحدها لن تحل المشاكل. وتؤكد الاحداث على اهمية تبني حزمة من القضايا السياسية والثقافية والاجتماعية والمعيشية والتنموية،
فنحن امام ظاهرة عالمية جدية خطيرة، وعلى المجتمع الدولي ان يتعبأ لمحاربتها في جذورها وعمقها، فالاشكاليات الكبرى المطروحة في العالم اليوم هي في الفوارق التنموية والاجتماعية والطبقية الشاسعة التي لا تناسبها الحلول المحتشمة. حيث تعاني غالبية الدول النامية من ضعف القدرات الاقتصادية والمالية وفي مواجهة ظواهر التنمية ومشاكل الاقصاء والتهميش. وتشهد غالبية المجتمعات استقطابا طبقيا واجتماعيا مخيفا بين سكانها. واذا استمر الامر على هذه الحال فانه يصعب التنبؤ بحجم وطبيعة الانفجارات الاجتماعية القادمة .
نحتاج على صعيد المعالجات الجذرية الى تنفيذ استراتيجيات عمل واضحة لمعالجة الظروف التي تؤدي إلى نشوء الإرهاب وانتشاره، تتضمن:-
- محاربة الفقر والهشاشة بما تعنيه من الناحية الاقتصادية من عدم كفاية الدخل, وانعدام الاستقرار في الوضعية الاجتماعية على مستوى العمل والمداخيل, واستحالة إشباع الحاجيات الأساسية للفرد. نحتاج الى استنفار  القوى الدولية لمواجهة  ظواهر الهشاشة والفقر والتنمية في الدول كما هو الاستنفار الامني والعسكري الدولي الذي نشهده اليوم.
- اشاعة الديمقراطية والتصدي للقمع والاستبداد.
- احترام حقوق الانسان والحريات الاساسية وسيادة القانون.
- التنمية البشرية والتنمية الاقتصادية.
- الاعتناء بالجوانب الروحية والثقافية للانسان.
- اصلاحات جذرية لمناهج التعليم .
- تحسين التفاهم والانفتاح والتسامح بين الثقافات والاديان وكفالة احترام جميع الأديان والقيم والمعتقدات الدينية والثقافات ودحض العقائد المتطرفة التي تروّج للحقد والارهاب على الصعيد العقائدي.
- الحاجة الى الامتثال التام لميثاق الامم المتحدة في تدابير التعاون لمحاربة الارهاب ومنع انتشاره، ومنع تنقل الارهابيين الأجانب.
- التصدي لانتشار العصابات الارهابية ومناصريها على الانترنت وشبكات  التواصل الاجتماعي
- هناك اجماع على ضرورة اعتماد الوقاية، وعلى اتخاذ تدابير امنية والقيام بتحقيقات وتوقيف المجرمين ومثولهم امام القضاء.
 
ختاماً
 
علينا ادراك ان قوة الدول مرتبطة بمتانة بنائها الداخلي، وما تقوم به من اجل التعايش والنمو. دولنا في طور النمو وهناك عولمة وتحديات وتحولات عالمية  كبيرة لا يمكن ان نواجهها بمنظور واحد، يجب ان نفتح المجال لقدرة المجتمعات والدول على ان تطور آلياتها وتتعلم كيف تتعايش في اطار ديمقراطي واحترام مباديء حقوق الانسان والمباديء الدولية، وهناك خصوصيات للدول. يجب ان تحترم الدول في خياراتها باتجاه البناء. ليس هناك رؤية واحدة او مسلك واحد للعالم ولمنهجية النمو فيه ولطرق تنظيم المجتمعات، الحكم على الدول بقدرتها على بناء ال?عايش الانساني والديمقراطية. عدم الفرض من الخارج لانماط خارجية لكون ذلك يعبر عن عدم احترام لخصوصيات الدول وسبل معالجتها لقضاياها.
 
************

ص 7
 
منظمة تضامن الشعوب الافريقية الاسيوية تعقد مؤتمرها التاسع في كولومبو
التضامن الآفرو آسيوي ودوره في التطورات الراهنة
 
انعقد في الفترة 18 � 19 تشرين الاول الجاري  في كولمبو عاصمة سيرلانكا المؤتمر العام التاسع لمنظمة تضامن شعوب افريقيا وآسيا.
حضر المؤتمر ممثلون عن لجان السلم والتضامن بين الشعوب من 21 بلدا إفريقيا وآسيويا، وتعذر حضور العديد من اللجان من بلدان اسيوية وافريقية اخرى، ارتباطا بصعوبات سياسية وامنية ومادية  وتنظيمية. كما شارك في الاجتماع سكرتير مجلس السلم العالمي ممثلا عن المجلس.
وحضر المؤتمر عن المجلس العراقي للسلم والتضامن الاخوة د.احمد علي ابراهيم سكرتير المجلس، د. حسان عاكف نائب رئيس المجلس، والاستاذ كامل مدحت عضو هيئة الرئاسة.
واستعرض ممثلو جميع الوفود في كلماتهم ومداخلاتهم جوانب من فقرات جدول عمل المؤتمر المتعلقة بـ ؛ الوضع الدولي والدور الراهن لتضامن شعوب افريقيا وآسيا(بلدان الجنوب)،نشوء الارهاب الدولي وتهديداته للبلدان العربية والافريقية ولكل شعوب العالم، القضية الفلسطينية والعدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة، ومستقبل منظمة تضامن الشعوب الافريقية الاسيوية.
 كما توقف اغلب السادة المتحدثين في كلماتهم  امام الاوضاع الداخلية في بلدانهم.
وبعد التطرق الى بدايات وجذور ظاهرة الارهاب الجديدة في منطقتنا، توقفت كلمة المجلس العراقي للسلم والتضامن، التي القاها د. حسان عاكف، بشكل مستفيض امام مخاطر الارهاب ، الذي يستهدف شعوب المنطقةوكيان بلدانها، والذي يتعرض له العراق والشقيقة سوريا وبلدان عربية اخرى من جانب تنظيمات الدولة الاسلامية في العراق والشام والنصرة وغيرهما من خلايا تنظيم القاعدة او الجماعات المرتبطة به او المنشقة عنه او المتفرعة منه. واستعرضت الكلمة تفاصيل عديدة حول الممارسات الاجرامية للعصابات الارهابية والتي ترقى الى مستوى جرائم ضد الانسا?ية.
واستعرضت كلمة مجلس السلم العراقي جهود الامم المتحدة في هذا الجانب من منطلق ان مكافحة آفة الارهاب تشكل  مصلحة ومسؤولية مشتركة لجميع الأمم والشعوب، ولعموم المنظمات الوطنية والاقليمية والدولية.
واكدت الكلمة على الاستراتيجية الموحدة لمكافحة الإرهاب الصادرة عن الامم المتحدة، كونها تشكل أساساً لخطة عمل محددة هي: التصدي للأوضاع التي تفضي إلى انتشار الإرهاب؛ ومنع الإرهاب ومكافحته؛ واتخاذ تدابير لبناء قدرة الدول على مكافحة الإرهاب؛ وتعزيز دور الأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب؛ وكفالة احترام حقوق الإنسان في سياق التصدي للإرهاب.
وبهذا الشان قيم المجلس ايجابيا قراري مجلس الامن الدولي  2170 /آب 2014 ،2178/ايلول 2014 المتعلقين بمكافحة الارهاب في كل من سوريا والعراق، باعتبارهما يشكلان الإطار القانوني للتحالف الدولي لمساعدةشعبي البلدين للخلاص من الإرهاب، مضيفا انه سيكون للدعم المادي والمعنوي واللوجستي وبضمنها الضربات الجوية أثرا مهما في القضاء على الإرهاب.
واكدت كلمة المجلس العراقي للسلم والتضامن ان التصدي للمنظمات الارهابية وداعميها، كما هو معروف، ليس عملا عسكريا- امنيا فقط ،على اهمية ذلك، بل هناك حاجة ماسة لتجفيف منابع الارهاب  وضرب جذوره، فالحلول العسكرية الامنية ضرورية لكنها لوحدها لن تحل المشاكل. وتؤكد الاحداث على اهمية تبني حزمة من القضايا السياسية والثقافية والاجتماعية والمعيشية والتنموية،
في ضوء ذلك اشار المجلسالى المعالجات الجذرية المتمثلة باستراتيجيات عمل واضحة لمعالجة الظروف التي تؤدي إلى نشوء الإرهاب وانتشاره وتجيف منابعه ومصادر تمويله، الى جانبالاشارة الى الاجراءات الانية الملحة المطلوبة من المجتمع االدولي لمساعدة كل من العراق وسوريا لتحجيم الارهاب والتطرف والقضاء عليهما. (نص الكلمة منشور في مكان آخر).
وأفرد المؤتمر التاسع لـ (آبسو)جلسة خاصة لدارسة تطورات القضية الفلسطينية.
كما ناقش المشاركون أوضاع منظمة التضامن وآفاقها المستقبلية وسبل تنشيط اللجان والمجالس الوطنية والتفاعل بين هذه اللجان وسكرتارية (آبسو) .
واقر المؤتمر تشكيل أمانة جديدة للمنظمة .
في الجلسة الختامية اقر المؤتمر بيانا ضافيا عن مجمل النقاشات والحوارات التي شهدتها جلساته. وتبنى البيان في فقرات ضافية منه موقف المجلس العراقي للسلم والتضامن في الدعوة الى دعم نضال شعبنا العراقي وشعوب المنطقة في تصديها للمنظمات الارهابية واهمية الدعم الاقليمي والدولي لهذه الشعوب.
 
*************
 
البيان الختامي لمؤتمر كولومبو
 
بإستضافة مجلس السلم والتضامن السريلانكي وبمشاركة وفود من 21 دولة ، إنعقد المؤتمر التاسع لمنظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية (AAPSO) في كولومبو، سري لانكا، للفترة 18-19 تشرين الأول 2014. بعد أن دخلت عامها 57 منذ تأريخ تأسيسها في عام 1958 باعتبارها واحدة من أقدم وأوسع منظمات الشعوب التي لعبت دوراً تاريخياً في تعبئة شعوب آسيا وأفريقيا لمعالجة المشاكل التي تواجه دول العالم الثالث في النصف الثاني من القرن العشرين، أكدت المنظمة من خلال مؤتمرها نيتها لإعادة تشكيل وتنظيم نفسها لمواجهة التحديات الجديدة التي تطرح?ا الإمبريالية بوجه شعوب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية في القرن 21.
وقد عُقد المؤتمر التاسع للمنظمة في ظل تفاقم الأزمة المالية العالمية وتزايد عدوانية الإمبريالية والتناقضات البينية الإمبريالية والمنافسة من أجل السيطرة على موارد الطاقة فضلاً عن زيادة مناطق النفوذ في كل قارة، واستمرار العدوان على شعب فلسطين من قبل إسرائيل، وزيادة انشطة الامبرياليين في مساندة الجماعات الإرهابية مثل تنظيم الدولة الإسلامية ISIS، والتوترات الإقليمية في كل قارة تقريباً، فضلاً عن توسع حلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية والأزمة في أوكرانيا، وجميعها تهدد السلام والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والوئا? بين الطوائف في جميع أنحاء العالم.
على ضوء هذه التطورات السلبية تطرق المشاركون في مداولاتهم إلى مختلف القضايا المتعلقة بالأزمة المالية وأثرها على البلدان النامية، والوضع في الشرق الأوسط وخصوصاً القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى محور سياسة الولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأهمية الحملة الهادفة لأيجاد عالم خالي من الأسلحة النووية، والحركة بشأن تغير المناخ، مؤكدين على ضرورة التعاون والتضامن مابين بلدان وشعوب الجنوب، فضلاً عن طرح الحاجة الملحة لبناء نظام عالمي اقتصادي بديل، كما تم مناقشة قضية التغلب على الضعف التنظيمي.
تطرق المؤتمر إلى الأزمة المالية العالمية الغير مسبوقة وأعرب عن قلقه العميق إزاء تأثيرها السلبي على الأشخاص العاملين في جميع أنحاء العالم، ولاحظ أن الأزمة الاجتماعية الناشئة والناجمة عن الركود الاقتصادي لم تتسبب في ارتفاع معدلات البطالة والتضخم في دول الجنوب وحسب، ولكنها أيضا عززت الدول الأكثر إستبداداً الساعية لاستعادة الربحية من خلال تصعيد القمع وإجبار الناس على قبول فقدان فرص العمل، والسكن، وأي نوع من الدعم الاجتماعي وخلق إمكانية لمزيد من الحروب والقمع العسكري ومحاولاتها الشريرة لتعزيز الإنقسامات الطائفي?.
يتابع المؤتمر التاسع للمنظمة بقلق بالغ العدوان الإسرائيلي الوقح والخطير على غزة حيث تم قتل أكثر من ألفي شخص بوحشية، كما أن الدمار الطائش للمؤسسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية وتدمير بيئتها الطبيعية أضحت وبالاً ورسمت تعاسة لا توصف على الشعب الفلسطيني.
ويرى المؤتمر بأن التطورات في فلسطين والعراق وليبيا وسوريا وأفغانستان ماهي إلا أعراض المرحلة العدوانية الحالية للامبريالية بقيادة الولايات المتحدة. ومالم تقف الأنسانية المعنية مجتمعة ًبانسجام تام لمعارضة ووقف هذا الغضب العدواني، فلا يمكن أبداً أن يتحرر ضحايا هذا العدوان الامبريالي.
ينظر المؤتمر بعين الإحترام والتقدير لثورتي الشعب المصري ضد الديكتاتورية والفساد والفاشية.
عبر المؤتمر عن تضامنه مع شعوب سوريا والعراق ضد الأعمال الوحشية للمنظمات الإرهابية ومثالها الأعمال الإجرامية لتنظيم الدولة الإسلامية ISIS وجبهة النصرة NOSRA وغيرها، والتي تنشط ضد السكان المدنيين المسالمين وغيرهم من الأقليات العرقية الدينية والثقافية في كلا البلدين. نحن نطالب بتنفيذ القرارات 2170 و 2178 لمجلس الأمن بشأن كيفية كبح إستخدام الإرهابيين ومنع دخولهم وخروجهم بين البلدين.
ويساور المؤتمر القلق من تصاعد التهديد المتزايد من تنظيم الدولة الإسلامية ISIS في العراق وسوريا وكذلك الأصولية الدينية والتعبير عنها بشكل إرهاب بشع يقتل الآلاف من الأبرياء. يؤمن المؤتمر إيماناً راسخاً بأن التعبئة الجماهيرية للناس ضد كل هذه المجموعات هي الوسيلة الوحيدة الكفيلة بهزيمة السياسات القمعية الشائنة للإمبريالية. وأن أفضل طريقة لمحاربة الإرهاب تتمثل في تعزيز الديمقراطية في جميع البلدان العربية.
يدعو المؤتمر أعضائه لتوحيد الشعوب ضد قوى التطرف الديني، والظلامية، والارهاب.
كما يدعم المؤتمر الحل السلمي لمشكلة الصحراء المغربية من خلال منح حقوق الحكم الذاتي السلمية
يعرب المؤتمر عن قلقه من حشد الجيوش المتنامي في مختلف القارات لا سيما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ومن الأمثلة المفزعة لنا جميعاً المصير الكارثي لضحايا القنبلة الذرية في هيروشيما وناغازاكي والإرث المخيف لضحايا العامل البرتقالي في فيتنام.
 يدعو المؤتمر أعضاء حركات التضامن الأفرو آسيوي إلى أستذكار واجباتهم في أخذ زمام مبادرة جريئة ضمن تعبئة الرأي العام العالمي وبناء حركة قوية مع جميع حركات السلام الأخوية في جميع أنحاء العالم ضد العدوان الامبريالي بهدف خلق نظام عالمي خالي من العنف والأسلحة النووية.
كما ناقش المؤتمر التاسع للمنظمة قضية التعاون فيما بين بلدان الجنوب، ويرى المؤتمر بأن مثل هذا التعاون على مستوى الشعوب فقط من شأنه محاربة نموذج العولمة الليبرالية الجديد الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة.
بعد مداولات مستفيضة بشأن القضايا المذكورة أعلاه، خلُص المؤتمر التاسع إلى ما يلي: 
- يدعم المؤتمر الشعب الفلسطيني في نضاله من اجل اقامة دولة مستقلة داخل حدود سنة 1967 مع القدس الشرقية عاصمة لها، ودعم وحدة الشعب الفلسطيني وأراضيه.
- يطالب المؤتمر أيضاً بأن تواجه الحكومة الإسرائيلية المحكمة الدولية جراء جرائمها في الحرب على قطاع غزة. كما يطالب المؤتمر بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لمرتفعات الجولان السوري ووقف التدخلات الخارجية في سوريا والحفاظ على وحدة أراضيه وسيادته.
- يرى المؤتمر بأن الحصار الإقتصادي المستمر ضد كوبا يرقى الى العدوان، ويطالب بأن تمتثل الولايات المتحدة لقرار الامم المتحدة الداعي لفك الحصار الاقتصادي المفروض على كوبا.
- يعرب المؤتمر عن تضامنه مع شعب النيبال ويأمل أن تمضي قدماً في الإزدهار والسلام والانتهاء من كتابة الدستور الجديد في الوقت المحدد لتلبية تطلعات الشعب النيبالي وبالتالي فتح عصر جديد للسلام والتقدم في النيبال.
- يدعم المؤتمر المطالب لمحاكمة مجرمي الحرب في حرب تحرير بنغلادش سنة 1971 وإدانة الهجوم المستمر من قبل منظمة أصولية على شعب بنغلاديش.
- يدعو المؤتمر أعضائه والمنظمات الصديقة للإحتفاء بمناسبة الذكرى الـ 60 لمؤتمر باندونغ، والذكرى الـ 70 للإنتصار على الفاشية، ومضي 70 عاماً على قصف هيروشيما وناغازاكي، فضلاً عن الذكرى الـ 40 لتحرير سايغون والأحداث الهامة الأخرى في عام 2015.
مستذكراً دوره التأريخي يرى المؤتمر أن هذا الوقت هو الأنسب لأخذ زمام التحدي المتمثل في إعادة تشكيل وتنظيم نفسه في مواجهة المخاوف الملحة لحركتنا. ويعتقد المؤتمر أنه مع وجود ديناميكية جديدة وحيوية وأسلوب فعال أكثر لعمل الأمانة الدائمة للمنظمة ، يمكن أن يرقى إلى مستوى التوقعات لحركتنا وشعبنا، وبالتالي يفوض المؤتمر قيادته الجديدة لزيادة التفاعل مع جميع منظمات السلام والتضامن والمنظمات الجماهيرية من الطلاب والشباب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني الأخرى لبناء حركة قوية ضد سياسات العولمة الإمبريالية والحرب وجعل م?طقة الأفرو آسيوي لتكون منطقة سلام وإستقرار وديمقراطية تسودها حقوق الإنسان والعدالة والمساواة والتطورات إلى جانب التخلص من القواعد الأجنبية والإحتلال والإرهاب والإصولية الدينية وأسلحة الدمار الشامل من جميع الأنواع.
وافق المؤتمر أيضاً مع الشكر على إقتراح عقد المؤتمر العاشر لمنظمة تضامن الشعوب الأفرو آسيوية في المغرب. كما صادق المؤتمر على قرار الإجتماع الموسع للإمانة في إنتخاب الدكتور حلمي الحديدي رئيساً له.
يعرب المؤتمر عن خالص إمتنانه لمجلس السلم والتضامن في سري لانكا لإستضافة هذا الحدث الهام وحفاوته وضيافته التي شملت جميع المشاركين.
 
 
*********
 
ألقاها د. حسان عاكف
كلمة المجلس العراقي للسلم والتضامن في المؤتمر
 
الاخوة والاصدقاء الاعزاء
السيدات والسادة المحترمين
اسمحوا لي في البداية بالتعبير عن سرورنا لحضور اجتماعنا هذا واللقاء مع اصدقاء ورفاق درب ومسيرة اممية عريقة، ناضلت وتناضل كي يسود السلام والامن والاستقرار في ربوع كوكبنا، ومن اجل تعزيز اواصر التضامن والصداقة بين شعوبنا وبلداننا لمواجهة كل الشرور والويلات التي ما تزال تهدد جميع البلدان وحياة مئات الملايين من البشر.
كما يسرني ان اتوجه باسم وفد المجلس العراقي للسلم والتضامن للاشقاء في منظمة السلم  والصداقة السيرلانكية على تنظيمهم هذا الملتقى الهام لمنظمات السلم والتضامن في اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية.
في البدء اسمحوا لي بالاشارة الى اننا كمنظمات للسلم والتضامن بين الشعوب، سواء على الصعيد الوطني او الاقليمي او العالمي، تاخرنا كثيرا في التوقف امام ما تشكله ظاهرة التطرف والارهاب من تهديد خطير على  الامن والاستقرار الدوليين.
لقد وقعت العديد من بلدان منطقتنا في الشرق الاوسط وافريقيا ضحية لهذا الشر المستطير منذ  قرابة ربع قرن، وفي العراق اجتاح وباء الارهاب الديني بلادنا منذ خلاصها من النظام الدكتاتوري السابق عام 2003، حيث تداعت بقايا ذلك النظام مع حلفائها من الظلاميين المتطرفين من دعاة الدين المتأسلمين  وتحت مسميات دينية مختلفة، للوقوف امام ارادة شعبنا لنفض غبار الدكتاتورية والاستبداد والتوجه لبناء عراق جديد تظلله راية الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والتآخي القومي والديني.
 
ظاهرة التطرف والارهاب الراهنة؛ البدايات
 
لا نجافي الحقيقة اذا قلنا ان بدايات الظاهرة الحالية للارهاب تعود الى اوائل ثمانينيات القرن الماضي، حين رفعت الولايات المتحدة راية ما اسمته بالجهاد العالمي لمواجهة التواجد العسكري السوفيتي في افغانستان. ومعروف اليوم الدور الذي نهضت به الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وبلدان اخرى في تشكيل ودعم ورعاية تلك المنظمات المتطرفة، التي عبأت مقاتليها من مختلف بلدان العالم، خصوصا من البلدان العربية والاسلامية. وشكلت منظمات "الجهاد" تلك البدايات الاولى والسلف الشرعي لكل المنظمات الارهابية التي تناسلت في بلدان?ا وعلى الصعيد الدولي في العقود الثلاثة الماضية.
وما يزال هذا الوباء يلحق الألم والمعاناة بحياة ملايين السكان في العديد من بلدان العالم.  ويكاد لا يمر يوم من دون حدوث عمل جبان من أعمال الإرهاب الوحشية في أي من هذه البلدان، وتؤثر تلك الاعمال الجبانة بشكل عشوائي على الناس الأبرياء.
وبهذا يمثل التطرف والارهاب بجميع اشكاله ومظاهره احد اشد الاخطار التي تهدد السلم والامن الدوليين، حيث تشهد مختلف مناطق العالم زيادة في الاعمال الارهابية المجرمة.
وتستخدم الكيانات الارهابية ومناصروها بشكل متزايد  مجتمع العولمة لتكنولوجيا الاتصالات في نشر الفكر المتطرف وتجنيد المقاتلين والتحريض على ارتكاب الجرائم وتمويل الانشطة وتخطيطها.
وينشيء الارهابيون والكيانات الارهابية شبكات دولية اخطبوطية خطيرة للتعبئة والتجنيد والتمويل في بلدان كثيرة.
 
جرائم التنظيمات الارهابية في العراق وسوريا
 
السيدات والسادة:
في العراق وسوريا، البلدين الجارين، تترك الجرائم الارهابية المستمرة منذ سنوات اثارا انسانية مدمرة على السكان المدنيين ، وافضت الى تشريد اكثر من ثلاثة ملايين مهجر في البلدين، واسهمت الى حد كبيرفي تاجيج التوترات الطائفية.
وتقوم العصابات الارهابية في البلدين ، خصوصا داعش، والنصرة في سوريا، باعمال ارهابية اجرامية متواصلة ومتعددة تهدف الى قتل المدنيين وتدمير الممتلكات والمواقع الثقافية والدينية وزعزعة الاستقرار وتقويض دعائمه.
ويواصل هؤلاء القتل العشوائي للمدنيين وعمليات الاعدام الجماعي والهجمات الواسعة النطاق ضد  السكان المدنيين بسبب خلفيتهم الاثنية او الدينية او العقائدية او السياسية، ويمارسون عمليات قتل الاطفال وتشويههم وتجنيدهم، والاغتصاب واشكال العنف الجنسي، والاحتجاز العشوائي، وحوادث الاختطاف واخذ الرهائن والاعتداء على المدارس والمستشفيات، وتدمير المواقع الثقافية والدينية.
ويشكل ذلك وبشكل صارخ  جريمة ضد الانسانية.
ويتسع حجم ظاهرة تدفق المقاتلين الاجانب الى العراق وسوريا. ويشكل الارهابيون الاجانب خطرا شديدا متناميا من خلال مساهمتهم في زيادة حدة الصراعات ومدتها واستعصاؤها على الحل، الى جانب ما يشكلونه من تهديد مستقبلي لدولهم الاصلية .
 
الاختلالات في الوضع السياسي الداخلي في العراق
 
لقد شهد العراق بعد سقوط الدكتاتورية في عام 2003 وبسبب جملة من العوامل يأتي في مقدمتها التواجد الأجنبي لقوات عسكرية، اتخذ صفة الاحتلال، جملة من الاختلالات تتمثل في طريقة انتقال السلطة التي فرضت على الشعب العراقي، وما أنتجته من نظام المحاصصة ببعده الطائفي القومي والمذهبي كبديل عن الدكتاتورية وقاد ذلك الى سلسلة من الأزمات رافقتها أعمال عنف وارهاب خلقت أرضية مؤاتيه لانقسام مجتمعي رغم كل التطورات التي حدثت في شكل النظام الديمقراطي الجديد.
ومما زاد من إشكاليات الوضع الجديد تنامي العداء للحكم الجديد من قبل قوى داخلية واقليمية عملت ووظفت كل ما يمكنها لتدمير التجربة الديمقراطية ونظامها الجديد ووسع في نفس الوقت من حدة الخلافات والانقسامات داخل السلطة وخارجها وكانت سببا رئيسيا في التطورات اللاحقة وفي اتساع مساحة الإرهاب ليس في العراق وإنما في عموم المنطقة والتي تمظهرت بشكل واضح في أحداث سوريا والعراق.
وتؤكد تجربة السنوات القليلة الماضية انه لا يمكن دحر الارهاب الا باتباع نهج يتسم بالمثابرة والشمول، تستنفر فيه الامكانات الداخلية للبلدان، وتشارك فيه جميع الدول والمنظمات الاقليمية والدولية وتتعاون بفعالية في منع التهديدات الارهابية واضعافها عزلها وشل حركتها.
في ضوء ذلك فان الاجراءات الآنية الملحة لتحجيم الارهاب والتطرف المطلوبة من المجتمع االدولي لمساعدة كل من في العراق وسوريا تتضمن:
- الالتزام من جانب جميع الدول بتنفيذ قراري مجلس الامن الدولي  2170 /آب 2014 ،2178/ايلول 2014 المتعلقين بمكافحة الارهاب في كل من سوريا والعراق.
- تكثيف الضربات الجوية الدولية على مواقع العصابات الارهابية في البلدين، لما له من تاثير كبير على التوازن العسكري. فالتحالف الدولي والضربات العسكرية مطلب عام مرتبط بعدم قدرة الدول المعنية على مواجهة الارهاب لوحدها.
- تقليص واضعاف قدرات داعش العسكرية والمادية من خلال قطع موارد التسليح والدعم اللوجستي والعسكري، وكشف مصادر التمويل المادي وانهائها.
- قطع المورد البشري وايقاف تدفق المقاتلين الاجانب الى سوريا والعراق، واتخاذ تدابير وطنية من جانب الدول المختلفة  لمنع المقاتلين من السفر من أراضيها للانضمام إلى المجموعات الإرهابية،
أن صدور قراري مجلس الأمن (2170 � 2178 ) يمكن لهما ان يشكلا الإطار القانوني للتحالف الدولي الذي ينبغي له ان يساعد الشعب العراقي للخلاص من الإرهاب وسيكون للدعم المادي والمعنوي واللوجستي وبضمنها الضربات الجوية أثرا مهما في القضاء على الإرهاب.
لقد رحب العراق بصدور القرارات الأممية لكن ذلك لا يعني قبول اي تدخل يمس السيادة الوطنية العراقية ومنها عدم رغبة العراق بوجود قوات على الأرض من شأنها إثارة المخاوف والحساسيات لدى أبناء الشعب العراقي.
 
الامم المتحدة  والمنظمات الاقليمية الدولية وعموم الدول ومكافحة الارهاب
 
السيدات والسادة:
 إن مكافحة هذه الآفة مصلحة ومسؤولية مشتركة لجميع الأمم والشعوب، ولعموم المنظمات الوطنية والاقليمية والدولية، ولذلك أصبحت هذه القضية  مدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة منذ عقود. وقد وُضعت أربع عشرة اتفاقية دولية في إطار نظام الأمم المتحدة المتعلق بأنشطة إرهابية محددة.
 وفي  أيلول/سبتمبر 2006، اتفقت البلدان في مختلف أنحاء العالم ولاول مرة على استراتيجية موحدة لمكافحة الإرهاب ضمن اطار الامم المتحدة . وتشكل الاستراتيجية أساساً لخطة عمل محددة هي: التصدي للأوضاع التي تفضي إلى انتشار الإرهاب؛ ومنع الإرهاب ومكافحته؛ واتخاذ تدابير لبناء قدرة الدول على مكافحة الإرهاب؛ وتعزيز دور الأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب؛ وكفالة احترام حقوق الإنسان في سياق التصدي للإرهاب.
وتستند الاستراتيجية على توافق الآراء الفريد الذي توصل إليه قادة العالم في مؤتمر قمتهم الذي عقد في أيلول/سبتمبر 2005، وهو إدانة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.
غير انه للاسف الشديد لم ترتقِ الدول الأعضاء الى المستوى الجدي المطلوب لتنسيق جهودها في مجال مكافحة الإرهاب.
السيدات والسادة:
ان التصدي للارهاب والتطرف، كما هو معروف، ليس عملا عسكريا- امنيا فقط على اهمية ذلك، بل هناك حاجة ماسة لتجفيف مصادر الارهاب  ومنابعه وضرب جذوره، فالحلول العسكرية الامنية ضرورية لكنها لوحدها لن تحل المشاكل. وتؤكد الاحداث على اهمية تبني حزمة من القضايا السياسية والثقافية والاجتماعية والمعيشية والتنموية،
فنحن امام ظاهرة عالمية جدية خطيرة، وعلى المجتمع الدولي ان يتعبأ لمحاربتها في جذورها وعمقها، فالاشكاليات الكبرى المطروحة في العالم اليوم هي في الفوارق التنموية والاجتماعية والطبقية الشاسعة التي لا تناسبها الحلول المحتشمة. حيث تعاني غالبية الدول النامية من ضعف القدرات الاقتصادية والمالية وفي مواجهة ظواهر التنمية ومشاكل الاقصاء والتهميش. وتشهد غالبية المجتمعات استقطابا طبقيا واجتماعيا مخيفا بين سكانها. واذا استمر الامر على هذه الحال فانه يصعب التنبؤ بحجم وطبيعة الانفجارات الاجتماعية القادمة .
نحتاج على صعيد المعالجات الجذرية الى تنفيذ استراتيجيات عمل واضحة لمعالجة الظروف التي تؤدي إلى نشوء الإرهاب وانتشاره، تتضمن:-
- محاربة الفقر والهشاشة بما تعنيه من الناحية الاقتصادية من عدم كفاية الدخل, وانعدام الاستقرار في الوضعية الاجتماعية على مستوى العمل والمداخيل, واستحالة إشباع الحاجيات الأساسية للفرد. نحتاج الى استنفار  القوى الدولية لمواجهة  ظواهر الهشاشة والفقر والتنمية في الدول كما هو الاستنفار الامني والعسكري الدولي الذي نشهده اليوم.
- اشاعة الديمقراطية والتصدي للقمع والاستبداد.
- احترام حقوق الانسان والحريات الاساسية وسيادة القانون.
- التنمية البشرية والتنمية الاقتصادية.
- الاعتناء بالجوانب الروحية والثقافية للانسان.
- اصلاحات جذرية لمناهج التعليم .
- تحسين التفاهم والانفتاح والتسامح بين الثقافات والاديان وكفالة احترام جميع الأديان والقيم والمعتقدات الدينية والثقافات ودحض العقائد المتطرفة التي تروّج للحقد والارهاب على الصعيد العقائدي.
- الحاجة الى الامتثال التام لميثاق الامم المتحدة في تدابير التعاون لمحاربة الارهاب ومنع انتشاره، ومنع تنقل الارهابيين الأجانب.
- التصدي لانتشار العصابات الارهابية ومناصريها على الانترنت وشبكات  التواصل الاجتماعي
- هناك اجماع على ضرورة اعتماد الوقاية، وعلى اتخاذ تدابير امنية والقيام بتحقيقات وتوقيف المجرمين ومثولهم امام القضاء.
 
ختاماً
 
علينا ادراك ان قوة الدول مرتبطة بمتانة بنائها الداخلي، وما تقوم به من اجل التعايش والنمو. دولنا في طور النمو وهناك عولمة وتحديات وتحولات عالمية  كبيرة لا يمكن ان نواجهها بمنظور واحد، يجب ان نفتح المجال لقدرة المجتمعات والدول على ان تطور آلياتها وتتعلم كيف تتعايش في اطار ديمقراطي واحترام مباديء حقوق الانسان والمباديء الدولية، وهناك خصوصيات للدول. يجب ان تحترم الدول في خياراتها باتجاه البناء. ليس هناك رؤية واحدة او مسلك واحد للعالم ولمنهجية النمو فيه ولطرق تنظيم المجتمعات، الحكم على الدول بقدرتها على بناء ال?عايش الانساني والديمقراطية. عدم الفرض من الخارج لانماط خارجية لكون ذلك يعبر عن عدم احترام لخصوصيات الدول وسبل معالجتها لقضاياها.
 
************
ص8

امسية في كوبنهاغن عن "محنة الثقافة العراقية"
لنفكر معا في كيفية ترميم الخراب!
 
كوبنهاكن: مزهر بن مدلول
ضمن نشاطاته وسعيه المتواصل في تقديم  ماهو نافع للجالية العراقية والتعريف بثقافة العراقيين الحقيقية والوقوف على الظروف القاسية التي تمر بها، ضيّف تيار الديمقراطيين العراقيين (العراق يستحق الافضل) في الدنمارك وفد اتحاد الادباء القادم من بغداد في امسية سينمائية وثقافية على قاعة المسرح في دار الثقافات وذلك مساء يوم الجمعة 3/ 10/ 2014.
تألفت الامسية من جزأين، الجزء الاول منها كان محاضرة بعنوان (محنة الثقافة العراقية) القاها الشاعر والناقد (علي حسن الفواز) امام حشد من المثقفين والفنانين والسياسيين وابناء الجالية العراقية المهتمين بهذا الشأن.
تطرق الفواز في محاضرته القيمة الى العلاقة بين الدولة والثقافة باعتبارها الاساس الذي يُستند عليه في الاتصال بالواقع والتفاعل معه، واصفا هذه العلاقة بالهشة والمتحركة وذلك لان الدولة ومنذ نشوئها في العام 1921 الى الان لم تنتج لنا مؤسسات حقيقية ومنظومات حقوقية كاملة، بل اوجدت سلطة قسرية مرعبة ادت الى خلق مثقف خائف او مثقف منزو او مثقف ملاحق، مما اصاب الثقافة الكثير من التشوهات والانحرافات التي بدأت تطفو على السطح في الظروف الراهنة، كما اشار الناقد الى القصور الذي يعاني منه السياسي في فهم علاقته بالثقافة، فالسياسي لايفهم بأن هذه العلاقة مهمة وضرورية ويجب ان تتكامل وتؤطر بشكل صحيح لأن الثقافة في النهاية هي تهذيب للسياسة تضبط مساراتها ومسافاتها وتساهم بتوجيهها بالطريقة التي تخدم المجتمع، وهي بهذا تعتبرعلاقة بين (النظر والعمل).
كما تحدث السيد علي الفواز عن التدهور الذي افرزته الحروب العبثية الكثيرة والتي دخلت تفاصيلها في كل بيت وكل مقهى وداخل وجدان كل انسان، مما تسبب في  هجرة الالاف من المثقفين والاكاديميين خارج بلادهم وعطّل الكثير من الطاقات الثقافية وخلق ارضا صالحة للخراب الثقافي والمعرفي، وما نراه اليوم من صراع سياسي طائفي وتنافس غير نزيه على النفوذ والحصص راكم من معاناة المثقف العراقي الذي يحاول بكل السبل ان يبحث عن بصيص ضوء في اجواء حالكة الظلام وتؤشر جميعها الى اهمال كامل لكل ما يتعلق بتأهيل عقل الانسان وجعله يستقبل ثقافة التسامح والتعايش والمحبة في وطن يضم الجميع.
 بعد ذلك اجاب الناقد (الفواز) على الاسئلة العديدة واستمع الى الكثير من المداخلات الهامة، واختتم المحاضرة بالدعوة الى المشاركة الفعالة من قبل جميع المخلصين في البحث عن الادوات الضرورية لترسيخ ثقافة جديدة تجسد التعايش السلمي المبني على الاحترام والحقوق لكل العراقيين، كما دعا الى المساهمة في تشكيل وعي ضاغط للتسريع في بناء مؤسسات الدولة التي بدونها لايمكن الحديث عن ثقافة ومعرفة تاخذ على عاتقها ترميم الخراب الذي اجتاح وعي الانسان لعقود طويلة.
اما الجزء الثاني من الامسية، فكان عرضا سينمائيا لفلم (ساعة  الصفر)، وهو فلم وثائقي يتحدث عن سيرة حياة الشهيد قائد القوة الجوية العميد (جلال جعفر الاوقاتي) الذي اغتالته العصابة البعثية في صباح الثامن من شباط الاسود عام 1963، اعدّ الفلم الفنان (توفيق التميمي) واخرجه الفنان (طالب السيد)، وهو واحد من سلسلة افلام تحمل عنوان (هذا ابي)  تتناول سيرة مجموعة من الشخصيات والزعماء التي تركت لها بصمة واضحة في تاريخ العراق الحديث، وهي محاولة من المخرج (طالب السيد)   لتسليط الضوء على سيرة رجال اتصفوا بالنزاهة والاخلاص والوفاء للوطن والانحياز الكامل الى جانب المواطن، كما تحدث المخرج في معرض اجابته على تساؤلات الحاضرين عن الصعوبات التي واجهته وتواجهه في اخراج هذه السلسلة من الافلام الوثائقية والتي وصل عددها الى 52 فلما نتيجة غياب المؤسسات وعدم الشعور بالمسؤولية ازاء المنتج الفني والسينمائي ومايقدمه من صورة باهرة وطريق واضح لمستقبل الاجيال العراقية القادمة. وفي ختام الامسية قدم تيار الديمقراطيين العراقيين باقات من الورد الى وفد اتحاد الادباء وشكرهم على سعيهم المتواصل في نشر الثقافة العراقية الاصيلة التي تدعو الى المحبة والسلام والتضامن بين ابناء الشعب الواحد ومن اجل بناء وطن خال من الحروب.
 
 
 
.............................
 
 
يوم الشعر الشعبي العراقي
 
 
ضمن فعاليات مهرجان أيام الثقافة العراقية الثالث في اسكندنافيا لعام 2014، أقام المركز الثقافي العراقي في السويد وبالتعاون مع اتحاد الكتاب العراقيين،أمسية للشعر الشعبي العراقي مساء السبت 20/9/2014 على قاعة المركز في منطقة سلوسن/ ستوكهولم. وقد أطلق على الفعالية إسم الشاعر الراحل عزيز السماوي تخليدا واحتفاءً بهذا الرمز الشعري الكبير.
إستهلت الفعالية بكلمة ترحيبية من قبل الشاعر أحمد عزاوي، أعقبتها مداخلة للفنان أسعد راشد، مدير المركز إستذكر فيها بعضاً من  ذكرياته مع صديقه الشاعر الراحل، ولاسيما في منفاهم الجزائري في منتصف الثمانينات، مشيراً الى عشق السماوي للشعر وللتجديد في كتابته، والى ما تميزت به قصيدته من بناء وإيقاع، مستشهداً على إشاراته هذه بقراءة مقاطع من نصوص الشاعر. تلاه الشاعر نجم خطاوي بقراءة قصيدة السماوي المغناة "خطار عدنه الفرح أعلك صواني شموع".
الشعراء الذين شاركوا في الفعالية، كاظم الوحيد، حيدر الكناني، عقيل خليبص، محمد الحسوني ومحمد المنصور، إستذكروا في قصائدهم، الارث الفني الشعري للراحل السماوي، وقرأوا نصوصا تغنت بالحب وبأحلام الناس، وأنشدت للسلام والوطن الجميل المنتظر.
الشاعر جاسم الولائي، تحدث في مداخلته عن تجربة الشاعرعزيز سماوي في كتابة الشعر الشعبي ومحاولاته في تقديم نصوص استخدمت المفردة الشعبية مستفيدة من لغة المدينة. كما استذكر الدور الكبير للقصيدة الشعبية في نشر الثقافة والوعي بين الناس، وخوف سلطة نظام صدام من انتشار محبي القصيدة الشعبية ومحاولة اصدار قوانين جائرة بتحريم الكتابة باللغة الشعبية.
الدكتور وميض سماوي ابن الشاعر الراحل تحدث للحضور عن بعض من حياة واهتمامات وخصال والده وتعلقه بكتابة الشعر الشعبي واهتمامه بالموروث الثقافي العراقي وحلمه في أن يعيش العراق وأهله في وطن جميل بعيدا عن الألم والحروب. هذا وقد اختتمت الأمسية بعرض فيلم لأمسية شعرية، كان الشاعر الراحل قد قرأ فيها العديد من نصوصه المتميزة.
 
 
...........................
 
 
 
vصورة ودلالات
 
 
ستوكهولم ـ محمد الكحط
صور رائعة من تلاحم مكونات الشعب العراقي ضد الإرهاب وضد الخراب وضد التخلف، هنا في ستوكهولم وأمام البرلمان السويدي، تجمع الآلاف من أبناء شعبنا العراقي من كافة المكونات ليتضامنوا مع أهالي الموصل من الكلدان والسريان والآشوريين والأيزيديين، ويقفوا ضد ما يتعرض له شعبنا من هجمة إرهابية متخلفة.
الصورة في مقدمة الموضوع هي من إيحاء ثلاث زميلات وهن صديقات لبعض حضرن معي هذا التجمع وقلن لي: "يا محمد نريدك أن تلتقط لنا صورة لنعبر فيها عن وحدة جميع مكونات شعبنا ضد الإرهاب وضد الهمجية والتخلف"، ومن هنّ....؟ أنهن سهير الكلدانية السريانية الآشورية، أمل الكردية الفيلية الشيعية، وإيمان المصلاوية العربية السنية، صديقات يجمعهن حبهن للعراق وأملهن بعراق واحد متسامح مسالم، عراق حر وآمن، عراق ديمقراطي مدني، لا فيه تمييز لأحد على آخر، لا محاصصة ولا طائفية، هذه الصورة أمام هذا التجمع الكبير الذي حضره العديد من العراقيين من كافة مكوناته هذا هو العراق، بوحدتنا نجعل العالم يحترمنا ويجلنا، لقد وقف الجميع  يهتف ضد داعش وضد كل أصناف الإرهاب.
 
 
......
 
ليالي أوروك في مشيغان الامريكية
 
 
مشيغان ـ نبيل رومايا
لم تكن أوروك الواقعة في جنوب العراق أقدم وأكبر مدينة في التاريخ فحسب، وإنما كانت المدينة التي عاش بها كلكامش وكتب فيها ملحمته الشهيرة، والمدينة التي عاش فيها النبي إبراهيم، هي أور القديمة ذات الزقورة العظيمة، وهي أوروك التي يعتقد أن اسم العراق (أراك) نحت من اسمها على مدى القرون. هنا ظهرت الكتابة الأولى، وصنع الورق من قصب البردي وكتبت القصائد الأولى. ولكن أوروك رعد بركات هي أوروك العالم الجميل، أوروك الطرب والتراث العراقي الاصيل، هي اوروك منتدى الرافدين والاصالة والفن والابداع.
ففي حضور متميز وجو ثقافي تراثي نخبي، التقى جمع غفير من ابناء الجالية العراقية وممثلي منظماتها واعلامها في الامسية التي اقامها منتدى الرافدين للثقافة والفنون يوم الجمعة 17 تشرين الثاني 2014  لفرقة أوروك ورحلة الزمن الجميل من والى أوروك.
وافتتح الامسية الدكتور علاء يحيى فائق مرحبا بالحضور باسم منتدى الرافدين للثقافة والفنون، ومعطيا نبذة عن منتدى الرافدين وامسيته.
وقدم الاعلامي الشاب رامي صادق مداخلة قيمة حول الثقافة والتراث ومنتدى الرافدين وأوروك جاء فيها:
ما اجمل القدر وما اقبحه، جميل لأنه جمعنا بكم في هذه الامسية التي تفيض فيها مشاعر الحب والحنين، قبيح لأنه شتتنا في بلاد الغربة وفطمنا ومازلنا صغارا عن صدر امنا وحرمنا من اخوتنا واصدقائنا من حنان حضن والدنا وحال بيننا وبين بيتنا، مدرستنا، ازقة حارتنا، ورمانا كزبد البحر في اقصى الارض نلبس جلدنا نتلحف بحفنة من الذكريات نسبح في عالمها نتذكر وطناً كنا قد بنيناه وطن سكن حدقات عيوننا، كان خبزنا اليومي وكاس مائنا البارد، لنستمد منها القوة ونتعايش مع واقعنا.
اليوم نحن نجتمع معا وما احلاه من اجتماع ولقاء يحضره الاكاديمي والكاتب والباحث والمسرحي و الموسيقي و الاعلامي والشاعرة والكاتبة وربة البيت والعامل البسيط وطالب العلم وربما رجل دين! هل بيننا رجال دين الليلة؟ صدقوني هناك رجال دين حقيقيون من الداخل وليس بالضرورة ان يحصلوا على صفة رسمية لانهم ليسوا بحاجة لها، فالديانات ليست مجرد قوانين وفرائض بقدر ماهي اسلوب حياة نابعة من الانسانية من عمق الانسانية التي هي جوهر ووجه الاله.
اليوم نجتمع معا في بادرة راقية وجميلة من قبل منتدى الرافدين للثقافة والفنون للوقوف عند مسيرةٍ، صاحبها رجل عرف عنه النبل والطيبة والمهنية والوطنية!، الوطنية!!  يا للوقع، هذه الكلمة "الوطنية" اشتقت ان تتكرر على مسمعي فنحن بأمس الحاجة الى الوطنية الم تفتقدوها انتم ايضا؟ لكن الوطنية هاهنا متجسدة على ارض الواقع في فنان ضاقت به الدنيا رحل وتغرب وتعذب، حاولوا كسر عوده، حاولوا قطع اوتار عوده، لكنه كان يصلح عوده بعد كل كسر، ليصبح ارقى واجمل لأنه تضمن قطع من اعواد قديمة ربما تعود احداها الى زرياب نفسه، ومن خضم هذه الالام ولد فن مقدس كرسه صاحبه لقضية اعتبرها البعض منتهية، والبعض الاخر وضعها في ملف وكتب عليه بالخط الاحمر ممنوع الاقتراب، والبعض الاخر رماها في سلة المهملات، اما هو فظل ينادي بها، يغني لها، يرتل لأجلها، لأنه بإحساسه العالي خرج من انانية الانسان ليحمل معاناة شعب بأكمله، يقف في صفوف الانتظار على الطرقات وفي المخيمات، قضيته ايتها السيدات وايها السادة اسمها العراق. انه الفنان العراقي رعد بركات.
وبعد هذه الكلمة المملوءة بأحاسيس الوطن، اعتلى الفنان المبدع رعد بركات خشبة المسرح، وفي حوار جميل مع الاعلامي رامي صادق ابتدأت الرحلة مع الفنان رعد بركات، والتي سلطت الاضواء على دوره الوطني وأعماله الوطنية التي عكست حبه لعراقه وشعبه. وتحدث بركات عن رحلته الفنية التي امتدت اكثر من أربعين عاما والتي خط لنفسه بها خطا وطنيا وفنيا مختلفا، عكستها أعماله الفنية العديدة. وتخلل الحوار عرضاً لعمل جديد لبركات  بعنوان قلب النور للشاعر حامد الراوي اخراج ومونتاج حسن حامد.
وقدم الفنان امير المشكور وولداه حسين وادم المشكور لوحة مسرحية معبرة بعنوان "مع من تكون" على انغام اغنية رعد بركات بنفس الاسم.
كما قدم الفنان الشاب المبدع أحمد بركات أغنية "عالم غريب" باللغة الانكليزية  وهي من كلماته والحانه.
وجاء دور الفنان عازف الكمان الاول قصي عبد الجبار في عزف منفرد على الكمان داعبت فيه انامله اذان وقلوب الحاضرين في مجموعة من الالحان العراقية.
واستمرت الرحلة مع فرقة أوروك والتراث العراقي الجميل والفنانين قصي عبد الجبار � كمان ونوار العزاوي � كيبورد وأحمد بركات � كيتار وباسل أحمد � كيتار مع الاغاني التراثية العراقية الاصيلة وغناء الفنان رعد بركات.
وحضر الامسية جمع غفير من محبي الفن والتراث العراقي من بنات وابناء جاليتنا ومن ممثلي منظمات الجالية العراقية. وجرت تغطيتها من قبل اجهزة الاعلام والصحف المحلية، كان من بينها الفضائية العراقية وفضائية هنا بغداد وفضائية الماس واخرون.

ص 9
 
وداعا نوكيا.. مايكروسوفت تتخلى عن الاسم في هواتفها الجديدة
 
باريس - وكالات
أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستستغني عن اسم وعلامة نوكيا التجارية على هواتفها  الذكية الجديدة، بعد مرور أقل من عام على استحواذها على الشركة الفنلندية لتصنيع الأجهزة المحمولة. وقالت مايكروسوفت إن الأجهزة الجديدة ستحمل اسم "مايكروسوفت لوميا" بدلا من "نوكيا لوميا". لكن الأقسام الأخرى في نوكيا، التي لا تصنع الهواتف ولم تستحوذ مايكروسوفت على ملكيتها، ستستمر في استخدام اسم العلامة التجارية الفنلندية. واشترت مايكروسوفت قسم الهواتف المحمولة لنوكيا في نيسان الماضي في صفقة بلغت قيمتها 7.2 مليار دولار. ومنذ ذلك الحين، ?دأت مايكروسوفت تنأى بنفسها تدريجيا عن علامة نوكيا. وأكد تعليق نشر على صفحة فيسبوك لنوكيا في فرنسا تغيير اسم علامة نوكيا على الهواتف الجديدة. وقالت مايكروسوفت إن تغيير العلامة التجارية سينتشر تدريجيا على مستوى العالم في الوقت المناسب.
وأعلنت مايكروسوفت عن هذه الخطوة بالرغم من موافقتها على استخدام اسم نوكيا على الأجهزة المحمولة لمدة عشر سنوات. وتشهد مايكروسوفت حاليا إعادة هيكلة كبيرة، وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة ساتيا ناديلا في تموز الماضي الاستغناء عن 18 ألف وظيفة.
 
********
 
سماعة تحول الدماغ إلى بطارية تعيد شحنك وتعدّل مزاجك
 
دبي – سي ان ان
ما رأيكم في جهاز يتم وضعه على الرأس، يزوّد الدماغ بشحنات كهربائية لمدة 15 دقيقة لتجديد طاقتك، أو لتحسين مستوى تركيزك أو حتى لتهدئتك؟ يتعلق الأمر بسماعة ينتظر أن تدخل مرحلة التسويق خلال 2015 بعد أن تكون قد خضعت لتجارب إكلينيكية رسمية تحت إشراف الهيئات الفيدرالية المختصة في الولايات المتحدة. وتقول شركة Thync التي نجحت في صنع الجهاز بعد عمل استغرق ثلاث سنوات إنّها جربته على 2000 شخص وأن النتائج كانت جيدة، تماما مثل منتجها السابق الذي تمثل في سماعة تباع في الأسواق بمائتين وخمسين دولارا، مخصصة للاعبي الرهانات م? أجل تحفيز تركيزهم. ويقف وراء إطلاق الشركة كل من مقاول التكنولوجيا إيزي غولدواسر والدكتور النفساني جيمي تايلر. وتقوم الفكرة على أساس تحفيز الدماغ وهو الأسلوب الذي لطالما اعتمده أطباء منذ عدة عقود من أجل معالجة بعض الأمراض العصبية وغيرها. لكن من المبكر تحديد فعالية مثل هذه الأجهزة. ورغم ذلك يرى الداعمون لمثل هذا النوع من الصناعة أن الأمر يتعلق فقط بمجرد بداية لثورة تكنولوجية تجارية في ميدان الأعصاب.
 
 
*************
 
مدير في فيسبوك يتوقع ان تزيد الشبكة الأغنياء ثراء وتصبح أداة لتهميش الفقراء
كيف سيبدو الانترنت عام 2040؟ هل ستكون الحياة مشرقة أم قاتمة؟
لندن – بي بي سي
في غضون 25 عاماً، كريس بارانيوك يحلل الرؤى المختلفة لمستقبل الإنترنت. في آذار عام 1989 كتب تيم بيرنرز- لي مذكرة، أدت في النهاية إلى ولادة الشبكة العنكبوتية. كان ذلك قبل 25 عاماً. وبالعودة إلى الثمانينيات، كان من الصعب استيعاب فكرة ربط الوثائق مع بعضها بتلك الطريقة المتشعبة.
 
 
إذن، كيف ستبدو الحياة الرقمية بعد 25 عاماً من اليوم؟ ما هو حجم التغير الذي سيطرأ على الإنترنت بحلول عام 2040؟
كلا النظرتين القاتمة والمشرقة لمستقبل الإنترنت لهما جمهورهما وأنصارهما.
من السهل الوقوف على النظرتين المتناقضتين لما يتوقع من مستقبل ينتظر الإنترنت، بمجرد إلقاء نظرة على الآمال والمخاوف الكبرى للناس تجاه المستقبل الرقمي.
 
نظرة مشرقة
 
إنه صباح أحد أيام الصيف لعام 2040. شبكة الإنترنت تحيط بك من كل جانب، وكل ما تعتزم القيام به خلال اليوم واضح ومن السهل عليك القيام به بفضل تدفق المعلومات عبر الشبكة.
المعلومات عن مواعيد وطرق النقل العامة من بيتك إلى المدينة تتغير باستمرار طبقاً لحالة الازدحام لكي تتجنب التأخير. شراؤك الهدية المناسبة لعيد ميلاد أطفالك أمر في غاية اليسر لأن المعلومات المتوفرة عنهم تمكن خدمة التسوق الخاصة بك من معرفة الهدية التي يرغبون فيها.
ويرجع الفضل لبقائك حياً بعد الحادث المميت الذي تعرضت له الشهر الماضي إلى وصول الأطباء في قسم طوارئ المستشفى إلى سجلك الطبي بسهولة.
يبدو ذلك جيداً، أليس كذلك؟ هذا هو المستقبل الذي يعتمد فيه دوران عجلة الحياة على المعلومات.
إنها الفكرة التي يعمل مخترع الشبكة العنكبوتية على تحقيقها منذ زمن. وقد قال خلال وجوده مؤخراً في لندن إنه من المحتمل أن تكون لنا في المستقبل ملكية أكبر للمعلومات الخاصة بنا.
وقد أضاف "أرغب في أن نبني عالماً أستطيع فيه التحكم بمعلوماتي الشخصية، بمعنى أن أكون المالك لهذه المعلومات، وأن يكون بامكاننا كتابة تطبيقات تأخذ المعلومات من كافة الجوانب المختلفة من حياتي وحياة عائلتي وأصدقائي".
إن تدفق المعلومات بأحجام وكميات تكبر باستمرار يثير مخاوف من انتهاك الخصوصية. لكن المخاوف المعاصرة من انتهاك الخصوصية ستكون على أضيق نطاق بحلول عام 2040 طبقا لما يقوله خبير أمن المعلومات بروس شنيار الذي سيتحدث في الأيام القادمة أمام مؤتمر ينظمه موقع "بي بي سي فيوتشر" بعنوان أفكار تغير العالم.
"السؤال المطروح هو متى ستكون هناك خصوصية قانونية وتقنية على الإنترنت؟ توقعاتي هي بين 20-30 عاماً. لن يكون حجم التجسس وجمع المعلومات بمستوياته الحالية."
كوابيس متخيلة
 
إنها احدى أمسيات شتاء عام 2040 المعتمة. الإنترنت تساعد على الجريمة الإلكترونية بحيث يستحيل الدخول إلى الإنترنت دون أن تعرض حسابك البنكي للسرقة أو المجازفة بسرقة تفاصيلك الشخصية السرية.
القراصنة سيطروا على مواقع التواصل الاجتماعي وأسعار الإنترنت أصبحت لا تطاق، وتمت تجزئتها بحيث أن المقتدرين مادياً وحدهم فقط يستطيعون الدخول الى المواقع المفيدة والمواكبة للزمن. في بعض البلدان، تقوم أجهزة الأمن السرية بمراقبة كل حركة للمواطنين باستخدام أدوات استشعار، أو محادثات، أو مراسلات تمت عبر الإنترنت. حتى لو كنت تستطيع الدخول إلى الإنترنت، هل ستكون راغباً في ذلك؟
هناك إشارات إلى احتمال وقوع كارثة رقمية تجد صداها في كل أنحاء العالم.
وكما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، فإن بحثا صدر عن مركز أبحاث بيو الأمريكي عن أوضاع الإنترنت بعد عقد من الآن احتوى على كلمة "تهديد" أكثر من أربع مرات، مقارنة بالقدر الذي وردت فيه كلمة "أمل".
ثم هناك القلق من أن يصبح الدخول إلى المعلومات شأنا للنخبة فقط، وإبقاء من لا يستطيعون الدخول إلى المعلومات في الدرجات المجتمعية الأدنى.
ومما كتبه مدير العمليات في شبكة التواصل الاجتماعي ميتا فيلتر في تقرير مركز بيو "ستزيد الإنترنت الأغنياء ثراءً، وستصبح أداة لتهميش الفقراء، أو الذين يعانون من أمراض عقلية أو إعاقات."
إحدى الطرق للحفاظ على المساواة والديمقراطية في الإنترنت هي حماية الحيادية، التي تعني وجود شبكة مفتوحة، لا مركزية، ويمكن الدخول إليها على مستوى العالم، بدلاً من شبكة مقسمة إلى فئات يكون فيها الدخول إلى المعلومات المهمة حكراً على فئات دون غيرها، وهكذا.
"نريد مواصلة الكفاح من أجل حيادية الانترنت،" هذا ما قاله بيرنرز لي في لندن.
بيد أن الذين يخشون من المستقبل يقولون إن الفرصة قائمة لعدم استمرار هذا الحياد في المستقبل. في الواقع يعتقد البعض أنهم خسروا معارك أساسية خاضوها للحفاظ على حياد الإنترنت.
ليس الحياد وحده هو المعرض للتهديد. فقد أعرب عدد آخر ممن كتبوا تقرير مركز بيو عن قلقهم من فرض سياسات الدولة الأمنية على الإنترنت والتي تسمح لأنظمة الحكم القمعية بفرض رقابة على الإعلام أو التجسس على مواطنيها بسهولة أكبر.
وهناك أيضاً تهديد يتمثل في زيادة المشاكل الأمنية التي يمكن أن يتسبب بها المجرمون. فقد شجع تركيب أجهزة مرتبطة بدائرة إلكترونية في بيوت الناس على وجود سيناريوهات مفزعة يتم فيها مراقبة الأجهزة الشخصية عن بعد.
حتى أجهزة مراقبة الأطفال التي تمكن الآباء والأمهات من مراقبة صغارهم من غرف أخرى داخل البيت، تم اختراقها عن عمد بهدف التسبب في الأذى.
 
وجهة نظر متوازنة
 
بالنسبة للواقعيين، فإن الذي يمكن أن يحدث للإنترنت عام 2040 يقع ما بين السيئ والحسن. هذه النقطة ذكرها شنيار عندما طرح موضوع الإرهاب الإلكتروني.
بشكل عام هو لا يشعر بالقلق على هذه الأمور لأن شبكة الإنترنت، كما يقول، مكان متوازن بفعل النوايا المتعددة والمتنوعة المشارب لمستخدميها، مضيفاً "كل الناس يستخدمون الفضاء الإلكتروني. الشمس تشرق على الحق والباطل، كل الناس، الطيبون والأشرار يقودون سيارات، ويأكلون في المطاعم، ويبعثون رسائل عبر البريد الإلكتروني. ما المشكلة في ذلك؟"
أما فيما يتعلق بالمال والأعمال، فمن الصعب الاعتقاد أن شركات معينة ستقفز لتتصرف بطريقة أخلاقية في الأوقات الاقتصادية الحرجة.
فالشركات العملاقة تتصرف دائماً بطريقة غير أخلاقية. من ناحية ثانية، الأسواق تعني أنه مسموح للناس محاسبة هذه الشركات عندما تخطيء أو عندما تتصرف بطريقة غير مقبولة.
ويبدي بيرنرز- لي وجهة نظره في ذلك فيقول "ينبغي أن تكون لدينا قوانين وضوابط لكي نستطيع الحكم على هذه التصرفات بأنها قانونية أو غير قانونية. في أوقات أخرى سيكون السوق على ما يرام عندما تكون الأمور شفافة للناس لكي يدلوا بأصواتهم، ويذهبوا إلى موقع آخر على شبكة الانترنت." مواقع التواصل الاجتماعي الجديدة - مثل "Sgrouple" و "Ello" - التي تعد بأن تتصرف بطريقة أخلاقية، تخلق نوعاً جديداً من المنافسة مع المواقع القائمة التي ينتقدها البعض.
في شبكة مفتوحة، المنافسة لا تدفع فقط إلى الابتكارات الإيجابية التي يتوق الناس اليها، لكن يمكن أن تسمح كذلك لقيم المساواة أن تسود.
لكن ذلك لا يعني أن كل مصائبنا ستتلاشى. فالشبكة العنكبوتية العالمية عام 2040 يتوقع أن تكون مختلفة، لكن يمكن لنا أن نكون واثقين من شيء واحد: ستبقى شبكة الانترنت متنوعة لتعكس تنوع جنسنا البشري.
 
 
*******
 
"حبوب بلورية" تمكن الغواصين من التنفس بدلا عن "كبسولات الاوكسجين"
وكالات – ترجمة طريق الشعب
القدرة على التنفس تحت الماء هي منذ فترة طويلة سحر بالنسبة الى الجنس البشري، ولكن الاسطوانات الضخمة من الأوكسجين وأقنعة الوجه تستغرق بعضا من الرومانسية للخروج منها.
من الممكن وبشكل سريع قد تنتفي الحاجة الى ذلك على أية حال، بفضل إنشاء "لبلورة الاكومان"، أو باستخدام اسمها الصحيح، " Co2II (NO3)} 2 (NH2bdc)] (NO3) 2 * 2H2O".
البلورة الجديدة قادرة على تخزين الغاز بتركيز أعلى بكثير من "كبسولات" الأوكسجين  الحالية، مما يعني أنه سيكون أصغر حجماً وأخف وزنا، ويمكن ببطء الإفراج عن الأوكسجين عندما وضع البلورة تحت كمية صغيرة من الحرارة.
وتقول البروفيسور كريستين ماكنزي إن البلورة يمكن أن تكون مفيدة لمرضى سرطان الرئة الذين يجب أن يحملوا أسطوانات ثقيلة معهم طوال الوقت، "ولربما الغواصون في يوم ما يكونون قادرين على ترك خزانات الأوكسجين  في المنزل، وبدلاً من ذلك الحصول على الأوكسجين من هذه البلورات؛ كما أنها تقوم بتصفية  الأوكسجين من الهواء المحيط أو من المياه".
وأضافت أن "عددا قليلا من الحبوب تحتوي على ما يكفي من الأوكسجين للتنفس مرة واحدة، و بما إن البلورة  يمكن أن تمتص الأوكسجين من المياه حول الغواص وإمداده بها، فلن يحتاج الغواص إلى جلب سوى عدد بسيط من هذه الحبوب القليلة".
وتابعت "عندما تكون البلورة مشبعة بالأوكسجين، فإنه بالامكان مقارنتها بإسطوانة أوكسجين تحتوي على الأوكسجين النقي تحت الضغط - الفرق هي أن هذه المواد يمكن أن تمسك ثلاث أضعاف أكثر من كمية الأوكسجين".
وتبين إن "بلورة الاكومان" مثل الأسفنج في اتساقه ويستخدم الكوبالت الرابط للجزيئات العضوية، حصل على اسمه من شخصية الكتاب الهزلي "دي سي" الذي يمكنه السباحة تحت الماء.
وقالت ماكنزي "يعطي الكوبالت للمادة الجديدة الدقة في الهيكلية الجزيئية والإلكترونية التي تمكنه من امتصاص الأوكسجين  من المناطق المحيطة بها. كما إن كميات صغيرة من المعادن الضرورية لامتصاص الأوكسجين  موجودة، في الواقع ليس من المستغرب تماما أن نرى هذا الأثر في حياتنا المادية الجديدة."
ويبحث العلماء الآن فيما إذا كان الإفراج عن الأوكسجين يمكن أن يحدثه الضوء، ولو في هذه المرحلة إن البلورة صعبة الصنع بكميات كبيرة بسبب تركيبتها الكيميائية المعقدة.
يمكن للمواد الجديدة امتصاص الأوكسجين من الماء بنفس السهولة التي تمتص بها الأوكسجين من الهواء، لذا لا تزال فكرة مثيرة للاهتمام بمستقبل الغوص تحت الماء.
 
*******
 
اكتشاف سر تجاعيد كثبان الرمل في الصحاري
باريس - وكالات
اكتشف فريق باحثين فرنسيين السرّ وراء جمال التجاعيد والتموجات التي تظهر على كثبان الرمل في الصحاري.
ونشر الفريق نتائج عمله في العدد الأخير من مجلة "بناس" واختتمها بمعادلة رياضية تعتمد سرعة الرياح وقطر حبيبة الرمل. ووفقا للدراسة فإنّ حبيبات الرمل تنقل بالرياح وعندما تقع كل حبيبة فإنها تدفع تلك الواقعة على الأرض فتطير ثم تقع على بعد بضعة سنتمترات ثم تصلها الحبيبة الثانية فالثالثة وهكذا دواليك حتى يتكون ما يشبه "الحدبة."
لكن ذلك معلوم تقريبا فما الجديد؟ وما السرّ في التناسق الذي تبدو عليه؟
وفقا للبحث فإنّ الأمر معقّد أكثر حيث ان حركة الحبيبة لا تكفي فأديم الرمل بعد تغيير محيطه بفعل تحرك الحبيبات، يلعب دورا أيضا من حيث المسار الذي تتخذه وبلغة أخرى فإنّه عندما تقفز حبيبات الرمل ثم تقع على السطح الذي يتضمن تجاعيد تشكلت قبل ذلك، فإنّ من شأنه أن يؤثر أيضا على مسارات ما يليها من حبيبات طائرة. ووفقا للبحث فإنّ معدل المسافة التي تقطعها الحبيبة تبلغ 10 سم.
 
 
*********
 
المريخ ينجو سالماً بعد مرور مذنب
بالقرب من سطحه
أتلانتا – وكالات
لقد كان أقرب مذنب اقترب للاصطدام بكوكب، وفقاً لما يعرفه العلماء، ولكن الأمور سارت على ما يرام بالنسبة لكوكب المريخ، الذي شهد تحليق المذنب على مسافة 139.5 ألف كم فقط من سطحه.
إذ تمكن المذنب (C/2013 A1) المسمى (Siding Spring) من المرور بمحاذاة سطح كوكب المريخ، وأشارت وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، إلى أن معداتها ومركباتها التي تحوم حول الكوكب الأحمر نفذت من الموقف بسلام، بعد أن حركت لتتخذ موقعاً بعيداً من مسار المذنب.
وفيما لو لم تقم الوكالة بتحريك معداتها عن مسار المذنب، فإن الغبار والغازات المنطلقة من المذنب بسرعة فاقت 200 ألف كيلومتر في الساعة، كانت لتمحوها في لحظات.
يشار إلى أن المذنب لن يشكل خطراً على الأرض، إذ أكمل في مساره عبر المجرة، و قد تمكن عدد من التلسكوبات مثل هابل و"Space Telescope" من التقاط صور للمذنب.
 
 
*******
ص11

بيرلسكوني يبحث عن مستثمرين جدد
 
 
وكالات
أكدت الاخبار الايطالية ان رئيس نادي ميلان سيلفيو بيرلسكوني يريد مستثمرين جدد للنادي خلال الفترة القادمة، رغبة منه في عودة الفريق الى المنافسة من جديد وذلك من خلال ادخال اشخاص جدد فيه.
وتوضح الاخبار ان هذه الفكرة متواجدة منذ فترة طويلة وكانت باربارا بيرلسكوني ابنة الرئيس لها بعض الافكار حيال هذا الامر خلال الموسم الماضي.وتشير الاخبار الى ان الايام القادمة ستأتي بايضاح كبير لهذه الصورة وما يرغب ميلان في الحصول عليه خلال الفترة القادمة.
 
 
 
...........................
 
 
بطولة خليجي 22 .. والدور المطلوب
لا بد من جهود للعودة بالكأس الى بغداد

منعم جابر
بالرغم من ان بطولة الخليج العربية هي بطولة اقليمية مصغرة وغير معترف بها، الا انها تأخذ حجماً كبيراً ومساحة واسعة بالنسبة لفرق المنطقة.
والبطولة تضم اغلب دول الخليج مضافاً لها اليمن والعراق وربما نجد من يفكر باضافة المنتخب الايراني لها. وهذه البطولة تشكل حدثاً مهماً ومنافسات من طراز خاص تهتم بها حكومات المنطقة. وقد كان للبطولة الاثر الكبير في تطوير اللعبة وتقدمها. وشارك المنتخب العراقي فيها ابتداءاً من بطولتها السادسة في قطر ويومها حل ثانياً، وظلت المشاركات العراقية ذات نكهة خاصة وطعم متميز حتى منتصف الثمانينات، ولكن غزو الكويت انهى التواجد العراقي. وبعد التغيير الذي حصل عام 2003 عاد العراق الى الساحة الخليجية وظلت النتائج العراقية دون مستوى الطموح حتى البطولة السابقة التي اقيمت في البحرين، حيث حل ثانياً بعد المنتخب الاماراتي الذي احرز اللقب. هذا الحال شجع جمهورنا على المطالبة بنتائج وانجازات خليجية جديدة في الدورات المقبلة ومنها المنافسات الجديدة التي ستقام في السعودية خلال تشرين الثاني المقبل.
 
حرمان العراق من استضافة الخليجي
 
في بطولة الخليج التي اقيمت في اليمن تقرر ان يضيف العراق منافسات خليجي 21 في البصرة ولكن البطولة نقلت الى البحرين وتقرر اقامة بطولة 22 في البصرة وتم نقلها مجدداً الى السعودية، والبطولة رقم 23 هناك مؤشرات قوية من انها ستقام في الكويت! فما هو الموقف المطلوب والعقلاني؟ اقول ان اقامة اية فعالية هي شرف لذلك البلد ولكن المهم هو ان تساهم هذه الاستضافة في تهيئة القاعدة المادية من ملاعب ومنشآت رياضية اضافة الى توفير الفنادق ومستلزمات الضيافة اضافة لتحسين الواقع الامني. ومن اجل ان لا نتحدث بالعواطف ونتجاوز الواقع ونبتعد عن الانفعال، اقول ان مهمتنا الاساسية هي بناء القاعدة المادية وانجاز مرحلة التحسن الامني والحصول كذلك على قرار دولي برفع الحظر عن الملاعب العراقية عندها سنفرض على العالم والفيفا موقفاً عادلاً برفع الحصار ونفرض على الخليجيين ان يطلبوا منا استضافتهم اما ان ننفعل ونطالب ونحن غير مستعدين بالشكل الكامل لا وطنياً ولا دولياً، ارى ان ذلك سيكون سلبياً علينا.
 
الحكيم مطالب بعلاقات طيبة مع الوسط الكروي
 
من اجل ان يكون المنتخب الوطني في افضل حالاته ومستعداً للبطولة ومنسجماً، بعيدا عن الانفعال والسلبية فان المطلوب من الكابتن حكيم شاكر ان يكون منسجماً مع الاعلام ومتفاهماً معه، باذلاً كل جهده لتوضيح فلسفته وتحسين علاقاته، هذا اولاً والامر الثاني هو التفاهم والانسجام مع لجنة المنتخبات واللجنة الفنية وان يتم عقد سلسلة من الاجتماعات وتبادل الخبرات مع هذه اللجان لغرض اعداد منهاج العمل وسماع الملاحظات الناضجة والتفاهم حول الاسلوب الملائم للعب مع الفرق الخليجية خاصة وان اكاديميينا وخبراءنا من الصحفيين والمدربين واعضاء اللجان لديهم معرفة جيدة بالكرة الخليجية وان التعاون معهم سينعكس ايجابياً على نتائج المنتخب في بطولة الخليج المقبلة. وبصراحة فان اي مدرب واعظم مدرب في العالم لا يمكن له السير في طريق التدريب والاستفادة من خبرات الآخرين اذا لم يكن على علاقات جيدة مع اطراف اللعبة ابتداءاً من الاتحاد المعني ومروراً بالصحافة وانتهاء بالخبراء والاكاديميين، اما العكس فيعني حرباً ضروساً لا فائدة منها. 
اهم الخطوات على طريق الانجاز
اذا امامنا استحقاق خليجي مهم والشارع الكروي معني به ويطالب بتحقيق نتائج ايجابية وليست عابرة والكل يعي جيداً ان المنتخب العراقي هو قطب كبير من اقطاب الكرة الخليجية والعربية والآسيوية الامر الذي يتطلب فعل ما يلي:
* ان يعلن اتحاد كرة القدم والكابتن حكيم شاكر رسمياً ان هذه البطولة لها حجمها واهميتها واننا احرزنا مركز الوصيف في البطولة السابقة وعلينا الآن ان نسعى لتحقيق البطولة والعودة بكأسها الى بغداد.
* عقد سلسلة من الاجتماعات ما بين الكادر التدريبي واللجان الاختصاصية في اتحاد الكرة لغرض تبادل الخبرات والمعلومات وتقديم الملاحظات التي من الممكن لها ان تعطي فوائد للكابتن شاكر والاستفادة منها.
* تسمية اكثر من اكاديمي او خبير لمرافقة الكابتن حكيم شاكر للاستفادة منهم في المباريات للمشاهدة والتحليل والملاحظات، حيث ان هذا الاسلوب اصبح شائعاً في العمل الرياضي.
* السعي لاقامة مباراة او اكثر حسب الامكانات وبمشاركة التشكيلة الاساسية وخاصة المحترفين او المغتربين لغرض الانسجام والتفاهم لان عدد هؤلاء في زيادة ملحوظة.
* ايقاف الحرب الاعلامية والمشادات الكلامية بين اقطاب الكرة: المدرب حكيم شاكر، والاتحاد العراقي لكرة القدم، ولجنة الاعلام الرياضي بكل تنوعاته، وان يتم ذلك بجهود وزارة الشباب والرياضة وبدعوة كل الاطراف للاعتذار المتبادل والمناقشة الهادئة والاتفاق على ان مصلحة الوطن فوق كل المصالح الخاصة والشخصية.  
 
 
............................
 
 
"امانة بغداد" يتوج بطلاً لأندية العراق للمتقدمين برفع الاثقال
 
وكالات
توج نادي امانة بغداد بلقب بطولة اندية العراق والمؤسسات لرفع الاثقال التي ضيفها المركز التدريبي للاتحاد المركزي في قاعة التأميم.وحصل فريق الجيش على المركز الثاني، في حين ذهب المركز الثالث الى فريق الميناء في البطولة التي شهدت مشاركة اكثر من ثلاثين رباعا يمثلون سبعة اندية.وجاء تتويج امنة بغداد بعدما حصل على 660 نقطة، في حين جاء الجيش وصيفا بجمعه 548 نقطة، اما الميناء فجاء ثالثا في البطولة التي شهدت مشاركة سبعة اندية هي الجيش وامانة بغداد والميناء وام قصر والحلة والنجف والصادق، وثلاثين رباعا.ووضع الاتحاد المركزي شروطا للمشاركة في المنافسات الرسمية اهمها المشاركة بثلاثة لاعبين معتمدين في الكشوفات فضلا عن تحديد البدايات الوزنية للاعبين.
وشهدت البطولة تحقيق العديد من الارقام القياسية بعدما تنافس اللاعبون على ثمانية اوزان هي 56، 62، 69، 77، 85، 94، 105، +105كغم، وسيتم على ضوء نتائج البطولة أختيار اللاعبين الافضل تحضيراً للمشاركة في بطولتي العرب والافرو اسيوية الى جانب بطولة غرب اسيا المقبلة.
 
شنيشل: مواجهة السد صعبة وتحتاج الى ذكاء
 
وكالات
أكد الكابتن راضي شنيشل المدير الفني لفريق كرة القدم بنادي قطر القطري لكرة القدم على أهمية مباراة فريقه مع السد التي ستقام مساء اليوم في الجولة التاسعة من دوري نجوم قطر.وقال شنيشل «، «أتوقع مواجهة قوية مع السد، وهي مباراة تحتاج لذكاء في التعامل معها في ظل قوة المنافس الذي يضم بين صفوفه نخبة مميزة من اللاعبين».واضاف انه «يجب التعامل بهدوء والمحافظة على التركيز، وإذا لعبنا بأسلوبنا، اعتقد انه بإمكاننا الذهاب بعيدا وتحقيق الفوز».يشار الى ان راضي شنيشل قاد فريق قطر للفوز في خمس مباريات منذ تسلمه زمام تدريب الفريق مقابل خسارة واحدة.
 
اليوم: الميناء يلتقي ضيفه الكرخ سلويا
 
وكالات
يلتقي فريق الميناء بضيفه الكرخ اليوم في القاعة الاولمبية بالبصرة وهي ضمن مباريات الدور الاول من المرحلة الاولى للدوري الممتاز بكرة السلة ، وتستكمل الجولة في 31 من الشهر الحالي بلقاء التضامن النجفي مع الحلة في قاعة الكوفة ، فيما حصل الكهرباء على انتظار خلال هذه الجولة .
وجهز الميناء ادواته لمباراة الكرخ المقبلة بعد ان دخل معسكرا داخليا في بغداد خاض خلاله عدة مباريات تجريبية فيما الكرخ شارك في الدورة التنشيطية الرباعية وحصل على المركز الثاني ، ويسعى التضامن النجفي الى تحقيق الفوز على الحلة في مستهل مشاركته في الدوري لاسيما وان المباراة ستجري على ارضه وبين جماهيره . يذكر ان الدوري الممتاز يشارك فيه 11 ناديا .
 
 
..............................
 
 
شبيبة سامراءتقيم مباراة كروية للنازحين
 
 
وكالات
ا قامت منظمة شبيبة صلاح الدين مباراة وديةبكرة القدم في مدينة سامراء بمناسبة الذكرى 63 لتاسيسها وشارك بها أكثر من خمسة عشر لاعب من النازحين حصراً وحضر المباراة جماهير غفيرة من ابناء المنطقةالذين عبروا عن سعادتهم  لاقامة هذه المباراة التي تعبر عن روح الاخوة الحقيقية التي يمناز بها ايناء الشعب العراقي وفي نهاية المباراة تم توزيع الهدايا التقديرية على المشاركين  في المباراة.
 
 
............................
 
 
الشهيد عمار جابر.. «نازل يا قطار الشوك»
 
 
 
منذ منتصف عام 1977 بدأت الهجمة الشرسة الفاشية على الحزب الشيوعي العراقي والقوى التقدمية، ليضطر الشهيد عمار ومعه نخبة من أبناء الوطن إلى الهجرة، فكانت بيروت ملاذا أوليا للمناضلين. إذ احتضنتهم الفصائل اليسارية الفلسطينية. وكان الشهيد عمار جابر الرياضي والشيوعي الملتزم يمتلك صوتا رخيما وإمكانيات غنائية جميلة، يؤدي الكثير من أغنيات الحزب، وبعض الأغنيات العاطفية زمنها، كأغنية المطرب الراحل عبد الزهرة مناتي الموسومة «نازل يا قطار الشوك». ولأنها تحوي الكثير من الشجن والحزن العراقي، فقد كان الشهيد عمار عندما يؤديها يحور بعض كلماتها حبا بالشهيد بشار رشيد ويقول:
نازل وارد أمر عالدار
فد مكتوب إلي تذكار
جيت اسأل حبيبي وين
كالو راح يم بشار
وكثيرا ما يتذكر ويذرف الدمع بحزن ويلحقها بكلام مع الذات، سنلتقي ولو بعد حين! وكان عمار يتوقع انه على طريق واحد مع بشار. وفي الذكرى الأولى لرحيل الشهيد بشار، كتب عمار في إحدى الصحف اللبنانية كلمات قصيرة قال فيها:
«مر عام على رحيل الحبيب، وأي عام هذا، حيث فقدنا بشار جسدا، وخسرناه لاعبا مرموقا، لكننا وجدناه رمزا وفخرا، وإننا على دربه سائرون، ولا بد للتاريخ ان يخلد رموزه، ولا بد للتاريخ ذاته ان يخزي الطغاة ويرمي بهم في مزابله».
هكذا هي الأيام، شهيد يغني ويؤبن شهيدا آخر..
عبد الرحمن فليفل
من كتاب (بشار  ..الطائر المصلوب)
 
.............................
 
 
في المرحلة الثامنة من المسابقة
الأهلي في الاختبار الأصعب مع العين في قمة الدوري الإماراتي
 
 
وكالات
يواجه الاهلي اصعب اختبار له هذا الموسم لتحديد مدى قدرته على الاحتفاظ باللقب عندما يستضيف العين الاثنين في مباراة قمة ستكون الاكثر جذبا للاضواء في المرحلة الثامنة من الدوري الاماراتي لكرة القدم.
يلعب الاثنين ايضا الوحدة مع الفجيرة، والامارات مع الشباب، والثلاثاء النصر مع الظفرة، وبني ياس مع عجمان، والشارقة مع الوصل، والاتحاد كلباء مع الجزيرة.
وتكتسب المرحلة الثامنة اهميتها كونها الاخيرة قبل الدخول في فترة توقف طويلة تستمر حتى 29 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل بسبب استعدادات المنتخب الاماراتي لبطولة كأس الخليج الثانية والعشرين في الرياض.
وحقق الاهلي بداية موسم سيئة بثلاثة تعادلات وخسارة واحدة في اول سبع مباريات ليتوقف رصيده في المركز الخامس عند 12 نقطة، وهو نفس رصيد العين الثالث الذي يتفوق عليه بفارق الاهداف.
وتكمن صعوبة مهمة الاهلي ان خسارته امام العين ستقلص من حظوظه في الاحتفاظ باللقب الذي احرزه الموسم الماضي بسهولة متناهية، ذلك ان ضيفه في حال فوزه سيتقدم عليه بفارق ثلاث نقاط اضافه الى امتلاكه مباراتين مؤجلتين مع الشباب والفجيرة.
وضرب الاهلي بقوة في الموسم الماضي عندما فاز في اول سبع مباريات مما سهل مهمته في احراز اللقب لاحقا، الا ان بدايته في الموسم الحالي تبدو مغايرة تماما حيث خسر امام الشباب 2-4 وتعادل ثلاث مرات مع فرق تحتل مراكز متأخرة وهي الفجيرة وعجمان والظفرة.
وتكمن المفاجأة في ان النتائج السلبية للاهلي اتت برغم انه كان الاكثر صرفا في سوق الانتقالات الصيفية، بعدما ضم الدولي الاماراتي حبيب الفردان من النصر وعيسى سانتو من الوحدة ونواف مبارك والتشيلي كارلوس مونوز من بني ياس.
وخلافا للاهلي، كانت بداية العين مميزة مع اربعة انتصارات وخسارة واحدة امام الجزيرة 3-4 ليسير بخطى ثابتة نحو استعادة اللقب الذي فقده في الموسم الماضي.
واخذت مباريات الفريقين الاخيرة ابعادا غير فنية بسبب رحيل المدرب الروماني كوزمين اولاريو الى الاهلي بعد موسمين ذهبيين مع العين قاده خلالهما للفوز بلقب الدوري مرتين.
وستلعب بعض التفاصيل الصغيرة دورا في ترجيح كفة احد الفريقين، لا سيما ان مشاركة الغاني اسامواه جيان وعمر عبد الرحمن غير مؤكدة في صفوف العين بسبب الاصابة، والامر نفسه ينطبق على الروماني ميريل رادوي مع الاهلي الذي يفتقد ايضا المدافع سالمين خميس للايقاف.
ويستضيف الوحدة المتصدر (15 نقطة) الفجيرة الثاني عشر (6  نقاط) بشعار عدم التفريط بالمزيد من النقاط بعد تعادله في الجولتين الاخيرتين مع الوصل وعجمان.
ويملك الجزيرة الثاني (14 نقطة) نفس الطموح عندما يحل ضيفا على الاتحاد كلباء الاخير (نقطة واحدة) في لقاء سيكون الاول لاصحاب الارض تحت قيادة المدرب الجزائري عبد الحق بن شيخة الذي حل بديلا للبرازيلي سواريز.
ويحل الشباب الرابع (12 نقطة) ضيفا على الامارات الثامن (8 نقاط)، في حين يتطلع النصر السادس (11 نقطة) لتعويض خسارته الاخيرة امام الجزيرة 2-3 على حساب ضيفه الظفرة العاشر (6 نقاط) والذي حقق مفارقة غريبة بتعادله في ست مباريات من اصل سبع خاضها هذا الموسم كان آخرها امام الاهلي 2-2 بعدما ظل متقدما بهدفين نظيفين حتى الدقيقة 83.
ويلتقي الشارقة الجريح الذي اكتفى بفوز واحد هذا الموسم مقابل 3 هزائم و3  تعادلات ليحتل المركز الحادي عشر بست نقاط مع ضيفه الوصل الثالث عشر قبل الاخير والذي يملك نفس الرصيد من النقاط.
ويأمل بني ياس السابع (9 نقاط) تحقيق فوزه الثالث على التوالي بعد الاخيرين امام الشباب والوصل عندما يستضيف عجمان التاسع (6 نقاط) والمنتشي بتعادله المثير مع الوحدة 3-3 في مباراة تألق فيها نجمه العاجي بكاري كونيه الذي سجل هدفين.
 
ص12

حوارات في الادب والفن
 
عن دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر في بغداد، صدر أخيرا كتاب "الأدب والفن وحوارات في المفاهيم والتقنيات والوظائف".
يضم الكتاب بين دفتيه مجموعة حوارات مع الناقد د. صبيح الجابر أعدها وقدم لها الإعلامي سعدون هليل، وكانت قد نشرت في العديد من الصحف والمجلات، من بينها "طريق الشعب" ، "الطريق الثقافي"، "الثقافة الجديدة".
يقع الكتاب في 107 صفحات من القطع المتوسط.
 
..............................
 
 
فضائيون-مظليون؛ حكومات فاشلة، دولة غائبة ومجتمع هش
 
من "بركات" النظام الدكتاتوري السابق انه ساهم في "إغناء" لغتنا العربية، ولهجاتنا العراقية الجميلة على وجه الخصوص، بمصطلحات و توصيفات شاذة وغريبة، تنسجم مع ازمنة تفكك وانحدار النظام او الضبط الاجتماعي، والتردي الثقافي و القيمي،وتتماهى مع البحث عن الخلاص الفردي، والتحلل من الالتزامات تجاه الدولة و المجتمع.التفكك والتردي اللذان ارتبطا بالحروب العبثية والخراب الروحي الذي الحقته بالنفوس، من خلال تداعياتها وافرازاتها المعيشية والاجتماعية و النفسية والسلوكية. وزاد الطين بلة وجعل الاشياء اكثر سوءاً وتعقيدا، الانهيار والانفلات العبثي الذي ارتبط بالتغيير الاجتماعي والسياسي الذي شهدته بلادنا بعد نيسان عام 2003 .
حواسم، قفاصة، صكاكة، خطافة، علاسة،  طساسة، لواحيكك، 56(مادة الاحتيال والنصب)، حدايق، همبلٌة، ثم فضائيون او مظليون. كلمات بتنا نعرف ألفاظَها مثلما معانيهاباتت تُعرف.واصبحت جزءاً من مفردات دخيلة هجينة في استخدامات العراقيين اليومية.
ما يعيد ترديد هذه التوصيفات هو غفلة القانون، وضعف الشعور بالامان، وتصريحات عدد من السياسيين والمسؤولين بعد اجتياح تنظيم داعش لمدينة الموصل، بضمنهم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، الذي إشتكى بحرقة، والشكوى لغير الله مذلّة، من حجم ظاهرة الفضائيين أو المظليين في وحدات القوات المسلحة. حيث هناك شبه إجماع ان أكثر من نصف العسكرين المسجلين في عديد من الافواج والالوية وغيرها من الوحدات العسكرية، وتصرف لهم رواتبهم ومخصصاتهم منذ سنوات حتى آخر دينار، هم فضائيون، غير موجودين على الارض لا في ساحات التدريب ولا في جبهات القتال، بل موجودون في العالم الافتراضي وفي مخيلة البعض من آمري الوحدات العسكرية في تشكيلات الجيش والشرطة وسجلاتهم المزورة.
ورغم خطورة الظاهرة الا ان مصيبتها لا تنحصر داخل المؤسسة العسكرية بل لها امتداداتها، ومنذ سنوات طوال،في دوائر الدولة ومؤسساتها المدنية، بدءاً من مكاتب بعض الوزارات وصولا الى أصغر دائرة في الوزارة.
والمظليون كما الطيور انواع واصناف، وهم مثلهما ايضا محلقين في الفضاء؛ بعضهم مجرداسماء وهميةملفقة لا وجود لاصحابها ، وكل مايتصل بها من وثائق مختلق ومزيف من قبل المسؤولين الاوائل في المؤسسات بمساعدة البطانة الضيقة المحيطة بهم.القسم الثاني من الفضائيين هم مظليونبلحم ودم يحملون وثائق ممهورة بأختام رسمية حقيقية، ثبتت صحة صدورها، لكن فوز هؤلاء بوسام الفضائي مقترن بكونهم لا يحضرون الى دوائرهم مؤسساتهم بالاتفاق مع مرؤوسيهم ، وهم ربما مقيمون هنا في العراق او في بلد اخر خارج العراق، صنف منهمتصله مخصصاته الى بيته، او يجري تقاسمها محاصصة مع مسؤوليهم، والصنف الاخر  تذهب مخصصاته كاملة  الى جيوب المسؤولين  مقابل اعفائهم من الالتزام بالدوام اليومي والحضور الى ومؤسساتهم.
الا يشير كل هذا الى اننا نعيش مرحلة تفكك اجتماعي وقيمي، كما يصفها علم الاجتماع،حيث يختل التقليد او الضبط الاجتماعي ويجري الانحدار الى ما يسميه عالم الاجتماع الانكليزي توماس هوبز(1588-1679م)، مرحلة "ما قبل المجتمع" الهمجية؟.
هل يراد لنا ان نفقد الثقة بمجتمعنا، ولا نكتفي بهشاشة الحس الوطني بيننا،بل علينا ان نفقدالحس الإنساني ايضا؟ اليس هذا ما تقود اليه الاوضاع الراهنة اذا لم يجرِ تدارك جذري وعاجل للضياع الذي نتخبط فيه؟
 
مازن العاني
 
..........................
 
 
محطات في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي
انتفاضة هور الغموكة
 
مواصلة لاحتفالات الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وبعد الاحتفال بذكرى انتفاضة مدينة الحي الباسلة عام 1956 (في الحي ذاتها) وذكرى استشهاد القائد سلام عادل (في مدينة النجف، حيث افتتح في المناسبة شارع باسمه) والاحتفال بذكرى سجناء سجن نقرة السلمان وعامة السجناء السياسيين (في موقع سجن النقرة نفسه) كذلك الاحتفال بذكرى تأسيس حركة انصار السلام وذكرى اضراب عمال الزيوت النباتية في بغداد.. نتوجه حاليا للاحتفال (في كانون الأول القادم) بذكرى انتفاضة هور الغموكة بمحافظة الناصرية والنضال المسلح عموما للشيوعيين في الأهوار.
لذلك نتوجه إلى كل الشيوعيين واصدقائهم المتابعين هذا الموضوع، وإلى الإعلاميين والباحثين والكتاب والمواطنين الآخرين المعنيين كافة، راجين رفدنا (على عنوان جريدة طريق الشعب) بما يتوفرون عليه من كتابات وصور وشهادات وأية مواد أخرى توثيقية أو غيرها، تتعلق بالانتفاضة ووقائعها ومسارها والمشاركين فيها � الراحلين منهم والأحياء، وغير ذلك.
 
لجنة الاحتفالات المركزية
 
 
 
.....................
 
 
اتحاد الشبيبة الديمقراطي يشعل شمعته الـ 63
 
بغداد- طريق الشعب
على قاعة جمعية الثقافة للجميع في بغداد، ووسط حشد من الشباب المثقف والناشطين المدنيين  أقام اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، أخيرا، حفلا في مناسبة الذكرى الـ63 لتأسيسه.
سكرتير الاتحاد رائد الأسدي، ألقى كلمة في المناسبة جاء فيها: "قدم اتحادنا التضحيات الجسام على مدى عقود من الزمن من أجل مستقبل شبيبتنا، منذ تأسيسه عام 1951، وارتبط نضاله الدؤوب بنضال شعبنا الوطني الديمقراطي من أجل الحرية والعدالة والمساواة، وسيواصل اتحادنا مسيرته الكفاحية المثابرة بثقة وعزم من أجل تحقيق أهدافه السامية النبيلة ومستقبل بلادنا وشعبنا وشبيبتنا".
وتناول الأسدي في الكلمة أوضاع الشباب في البلد، وقال: "ما زلنا نعاني من الأزمات والصراعات التي خلفها الاحتلال الامريكي والتي انتجها نظام المحاصصة الطائفية والاثنية، وأهمها تردي الوضع الأمني، خاصة بعد العاشر من حزيران الماضي، يوم تمكنت عصابات داعش الارهابية من السيطرة على العديد من أراضي ومناطق واسعة في المحافظات الشمالية والغربية".
ودعا الاسدي الحكومة "إلى الاهتمام بالشباب وتحسين ظروفهم، من خلال العمل الجاد على تحقيق مطالبهم المشروعة، ووضع برامج سريعة لمجانية التعليم والصحة، وتطوير المناهج الدراسية والاسراع بصرف المنحة الدراسية لطلبة المعاهد والجامعات".
وأضاف إلى ذلك قائلا: "ان ارتكاب أبشع الجرائم بحق ابناء شعبنا وشبيبتنا، أدى إلى نزوح الآلاف من الأسر المسالمة، وهجرة الشباب إلى خارج الوطن، وما زالت الشبيبة العراقية تعاني من البطالة والعسكرة والتهميش وتزييف الوعي، وإعلاء الانتماءات الفرعية على حساب الانتماء الوطني، ومجمل هذه المعاناة سببها السياسات الخاطئة، والإصرار على نهج المحاصصة وعدم اللجوء إلى الحوار والتشاور في حل الأزمات وتحقيق مشاركة أوسع في عملية صنع القرار". وتضمن الحفل عروضا مسرحية وأفلاما وثائقية، وقصائد تغنت بحب الوطن والشبيبة والإنسانية، واختتم بوصلة غنائية قدمها الفنان جعفر جاسم، وبتكريم عدد من الناشطين.
 
........................
 
شبيبة الكوت احتفت ايضاً بالذكرى.. وشبيبة النجف عقدت مؤتمرا استثنائيا
 
 
الكوت – طريق الشعب
أقام فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة واسط، الخميس الماضي، أمسية شعرية في مناسبة الذكرى الـ 63 لتأسيس الاتحاد.
حضر الأمسية التي أقيمت على قاعة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، جمع من الناشطين المدنيين الشباب، ومن المثقفين والمواطنين الآخرين، وأدارتها الشابة سارة مجيد.
عضو مكتب سكرتارية فرع الاتحاد تيسير العتابي، ألقى كلمة في المناسبة، أعقبته قراءات شعرية تغنت بحب الوطن، صدحت بها حناجر الشعراء علي العايدي، كرار الديريساوي، سيف العامري، محمد صادق، علي الحجامي، ومهند العكيلي.
ووردت الحفل برقيات تهنئة من قبل عدد من المنظمات المدنية في المحافظة.
وفي الختام وزعت الهدايا الرمزية على الشعراء المشاركين.
 
النجف – أحمد الجنابي
في مناسبة الذكرى الـ 63 لتأسيس اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، عقد فرع الاتحاد في محافظة النجف، الجمعة الماضية، في مقره بمركز المحافظة، مؤتمره الاستثنائي الخامس.
أشرف على المؤتمر عضو سكرتارية فرع الاتحاد، بهجت الجنابي، الذي ناقش مع زملائه الوثائق التنظيمية والنشاطات السابقة لفرع الاتحاد والتوصيات والقرارات التي أعدتها اللجنة التحضيرية للمؤتمر.
بعد ذلك صدحت حناجر الشعراء مؤيد عليوي ورائد الميالي وعلي البحر، بقصائد تغنت بحب الوطن ونددت بالطائفية والإرهاب.
وفي الختام فتح باب الترشيح لمكتب سكرتارية فرع الاتحاد، وفاز حسنين محمد علي بمنصب سكرتير فرع الاتحاد، وعلي عبد الحسين نائبا له، وبلاسم محمد وصفاء يحيى وكرار محمد حسن أعضاء للفرع.
 
 
 
......................
 
في يومهم العراقي
قصار القامة كبار بأعمالهم وتميزهم
 
 
بغداد – تضامن عبد المحسن
في العام 2003 بادر السيد محمد عيدان جبار الى تأسيس "جمعية قصار العراقية" يطالب من خلالها كرجل قصير القامة، بحقوقه وحقوق أقرانه. وبعد أن نجح في مسعاه، أعلن أمس الأول السبت، عن اول يوم عراقي للاحتفال بقصار القامة في حفل أقيم تحت شعار "الانسان جوهر لا مظهر" على قاعات فندق المنصور في بغداد. مبينا ان الاحتفال بهذا اليوم سيكون احتفالا سنويا.
 وجاء اختيار يوم 25 تشرين الاول للاحتفال بهذه المناسبة، تزامنا مع اليوم العالمي لقصار القامة، ومع تاريخ صدور اول قانون عراقي يمنح هذه الشريحة حقوقها.
السيد محمد عيدان، ألقى كلمة في الحفل أشار فيها إلى نضاله في سبيل نيل حقوق أبناء شريحته، وقال: "كنت أحلم بالحصول على حقوقي بعيدا عن التمييز، ودشنت حلمي بتأسيس الجمعية مباشرة بعد 2003، وقد انضم إليها الكثيرون من قصار القامة".
وتابع قائلا: "اضطررنا لتشكيل شبكة لتوجيه الضغط على الحكومة من أجل تشريع قانون ينصفنا. وقد تزامنت مطالبنا مع نصوص لاتفاقيات دولية بهذا الشأن جرت المصادقة عليها من دول عدة ، كان العراق بينها، وبذلك نكون قد حققنا اول سند قانوني لقصار القامة".
وعبّر عيدان عن سعادته بهذا النجاح. اذ بعد سنوات من المطالبة والضغوطات يصدر قانون عراقي بالرقم 38 ليشمل قصار القامة وذوي الاعاقة وهذا يحدث لأول مرة في تاريخ العراق.
وشهد الحفل قراءات شعرية، وعرضاً مسرحياً بعنوان "أكون أو لا أكون"، وفيلم وثائقي عن رياضيين عراقيين اثنين من قصار القامة حصدا جوائز عالمية وهما ولدان حسن نزار وكونان حسن عبد الرحيم.
وفي الختام قدمت الجمعية جائزة "جوهرة التميز" لخمسة من البرلمانيين والمصورين الداعمين لشريحة قصار القامة.
 
 
 
.............................
 
في الحلة
كرنفال حلم الشباب للعمل التطوعي
 
 
الحلة – سلوان الاغا
بمشاركة عشرات المنظمات والفرق الشبابية أقيم في مدينة الحلة، الخميس الماضي، "كرنفال حلم الشباب للعمل التطوعي"، الذي دعا إليه ونظمه فريق حلم الشباب للمنظمات المدنية في بابل بمشاركة منظمات من مدن ومحافظات أخرى.
وأعلن في الكرنفال الذي أقيم على حدائق منتجع بابل السياحي بحضور رئيس مجلس المحافظة، عن اطلاق منتدى ومركز اعلامي في بابل.
وشهد الكرنفال مشاركة واسعة لعدد من الفرق الموسيقية والغنائية. فقد قدم نادي الموسيقى التابع لجماعة "كوثا" للتطوير الحضاري، مقطوعات تراثية وأغنيات باللغتين العربية والكردية، بمشاركة فنانين من النازحين. فيما قدم فريق شباب العراق وصلات موسيقية على آلة الغيتار، فضلا عن عروض (راب) قدمها شباب "فريق الباند الغربي"، أعقبت ذلك لوحات راقصة قدمتها "فرقة باركور الشبابية للرقص الحديث"، وقدم "فريق شباب العراق 2020" عرضا دراميا.
وشارك فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي في محافظة بابل، بمعرض للكتاب أقيم بالتعاون مع مكتبة سطور للطباعة والنشر، وضم عناوين منوعة. أما فرع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق بمحافظة بابل، فقد أقام معرض بوسترات في مناسبة اليوم العالمي للعمل التطوعي الذي يصادف في الخامس من كانون الأول.
وشارك عدد من الطلبة الموهوبين بفعاليات رسم حر، وهم كل من غادة أحمد، ريام ظافر، ياسر الربيعي، والأطفال مروان عقيل ويوسف زيد وضي ساطع. فيما رفع الصديق صفاء جبار بوسترا جسد مجزرة سبايكر وخطت عليه أبيات شعر لشاعر الحلة المعروف موفق محمد.
مؤسسة نجوى القلعاني للإعلام في بيروت، شاركت بمعرض رسم حر، ومعرض آخر أقامه التشكيلي محمد هتلر، إلى جانب معرض للتحف والمقتنيات التراثية ساهمت فيه مجموعة من الفنانين.
وكان لدار ثقافة الاطفال في بابل مشاركة في الكرنفال، تضمنت معرضا لمطبوعات الاطفال، وعزف على آلة الأورغ للطفلة الموهوبة روان سالم. أما "فريق أنا أهتم" فقد شارك بمعرض بوسترات للتوعية الصحية.
وشهد الكرنفال أفلاما وثائقية عن جرائم داعش، وحملة تواقيع للمطالبة بالكشف عن المتورطين بمجزرة سبايكر، وأخرى بعنوان "خلي بالك على عراقك" أطلقها اتحاد المنتجين العراقيين لجمع تواقيع تطالب بالكشف عن الجناة في المجزرة نفسها.
كما أطلقت على هامش الكرنفال حملة لدعم القوات الأمنية في حربها ضد الارهاب، رعاها التجمع الوطني لطلبة وشباب العراق. فيما حضر "كروب شباب المستقبل" بملابس فلكلورية وعرض منتجات غذائية للبيع، تخصص مردوداتها المالية لمساعدة النازحين.
وشاركت في المهرجان فرق مدنية من محافظات البصرة وميسان وكركوك.