العدد 54 السنة 80 الاربعاء 22 تشرين الأول 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص 1
 
ثلاث سيارات مفخخة في الطالبية وعبوات ناسفة في ابو دشير والمدائن
تفجيرات ارهابية جديدة تضرب العاصمة بغداد
 
بغداد - طريق الشعب
لم ينه مواطنو مدينة بغداد رفع انقاض تفجيرات يوم أمس حتى هزت العاصمة تفجيرات جديدة  أمس الثلاثاء، مستهدفة مناطق عدة من بغداد.
وتتعرض العاصمة بغداد إلى تفجيرات بشكل يومي منذ اكثر من اسبوع دون أن تستطيع القوات الامنية احباط أية محاولة منها أو الكشف عن العمليات قبل وقوعها.
وتعرضت منطقة الطالبية شرقي بغداد، إلى ثلاثة تفجيرات متعاقبة، اسفرت عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى.
واستشهد 12 شخصا على الاقل واصيب 42 بجروح في انفجار متزامن لسيارتين مفخختين الثلاثاء في منطقة الطالبية شمال شرق بغداد، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.
وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة ان "12 شخصا قتلوا واصيب 42 بجروح في انفجار متزامن لسيارتين مفخختين داخل مرأب للسيارات في منطقة الطالبية" شمال شرق بغداد.
واضاف ان الانفجار ادى الى وقوع اضرار مادية كبيرة في مطعم مجاور، واحتراق اكثر من 14 سيارة في المكان.
وتعد منطقة الطالبية المتاخمة لمدينة الصدر، احدى المناطق التجارية الرئيسية في بغداد.
وأفاد مصدر في الشرطة، بأن عدداً من الأشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار سيارة مفخخة هي الثالثة في منطقة الطالبية.
وقال المصدر، إن "سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب شارع قناة الجيش في منطقة الطالبية شرقي بغداد انفجرت، ظهر أمس، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من الأشخاص، لم يعرف عددهم بعد".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما هرعت سيارات الإسعاف لنقل الجرحى إلى مستشفى قريب والجثث إلى دائرة الطب العدلي".
وفي هجوم آخر، استشهد شخص واصيب ستة بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي في منطقة ابو دشير جنوب غرب بغداد، بحسب المصادر نفسها.
كما اصيب ستة اشخاص بجروح اثر انفجار عبوتين ناسفتين في شارع الشيخ عمر وسط العاصمة، وناحية المدائن جنوب شرق بغداد.
************
 
داعش يكسب 800 مليون دولار سنويا من النفط !
 
بغداد - طريق الشعب
قدر مكتب آي اتش اس الاستشاري الاميركي عائدات الانتاج النفطي لتنظيم داعش الارهابي بحوالي 800 مليون دولار سنويا ،اي ما يوازي مليوني دولار في اليوم. واعلن المكتب في بيان ان "المجموعة الارهابية قادرة على تحقيق عائدات كبيرة حتى لو انتجت حيزا صغيرا من الامكانيات النفطية في المنطقة الخاضعة لها، والبيع باسعار متدنية في السوق السوداء". وقدر المكتب الاميركي ان التنظيم يسيطر على منطقة يبلغ انتاجها 350 الف برميل يوميا لكنه لا ينتج اكثر من 50 الى 60 الفا. ولاحقا يبيع انتاجه في السوق السوداء بسعر يتراوح بين 25 و60 دولار? (بمعدل 40 دولارا)، اي اقل بكثير من الاسعار المعتمدة في الاسواق الدولية، حيث يبلغ سعر برميل نفط برنت حاليا نحو 85 دولارا. واوضح البيان ان مبيعات النفط هذه تتم "بشكل اساسي بواسطة صهاريج تسلك طرق التهريب عبر الحدود التركية". وتابع ان "النفط يغذي آلة الحرب" للتنظيم " لا سيما آلياته العسكرية المهمة لتحركاته وقدراته القتالية" كما انه "يمول مباشرة انشطته الكثيرة". في المقابل، لا يحدد البيان بدقة قدرات التكرير لدى الدولة الاسلامية معتبرا انها محصورة في وحدات متحركة تؤمن حاجة التنظيم نفسه.
************
 
وزارة النقل تعترف: فوضى وهدر للمال العام

بغداد – طريق الشعب
أكد الوكيل الفني لوزارة النقل، أمس الثلاثاء، وجود هدر في المال العام وفوضى بالوزارة بوجود أكثر من 800 موظف رغم حاجة العمل الى 100 موظف فقط، وفيما أقر بتقارير المنظمات الدولية التي صنفت العراق من ضمن الدول الاكثر فسادا في العالم ووصفها بانها "موضوعية". وقال بنكين ريكاني في كلمة له خلال احتفالية اسبوع النزاهة التي اقامها مكتب المفتش العام في الوزارة في بغداد وتابعتها "طريق الشعب" إن "القضاء على ظاهرة الفساد لا يكون في الرقابة وانما بالتنظيم الاداري"، مبينا أن "الرقابة الخاطئة هي نوع من انواع الفساد وسبب بارت?اع نسبه، والمنظمات الدولية صنفت العراق من ضمن الدول الاكثر فسادا في العالم وفق تقاريرها المبنية على معايير موضوعية وليست شخصية".
وأضاف ريكاني "نحن في العراق نفتقد للوجدان والضمير وآلية التعامل العام، والحكومة الحالية رفعت شعار محاربة الفساد"، مشيرا الى ان "هذه الحكومة او اية حكومة اخرى اذا كانت تريد القضاء على الفساد فيجب أن تضع آليات تنظيمية وليست رقابية وكذلك تقليص الكوادر".
وبيّن وكيل وزارة النقل أن "في مبنى وزارة النقل هناك ما يزيد عن 800 موظف ، لكن العمل في الوزارة يحتاج لمئة موظف فقط"، مبينا أن "هذا يعني أن هناك هدرا للمال العام في الوزارة وكذلك اتكالية في انجاز العمل ووجود فوضى في الوزارة وهو يدخل ضمن باب الفساد".
وأكد ريكاني أن "هذا الامر ينطبق على جميع الوزارات العراقية دون استثناء، وفي حال اجرينا تقييما بهذا الخصوص قد نجد وزارة النقل في ذيل القائمة".
من جهته، قال معاون المفتش العام في وزارة النقل باسم الشيخلي في كلمة له خلال الاحتفالية إن "ظاهرة الفساد ضربت في عمق جذور المجتمع واصبحت ثقافة يتداولها اغلب افراد المجتمع وشوهت المجتمع العراقي".
وأضاف الشيخلي أن "القضاء على الفساد يكمن في خلق الوعي العام لدى الناس باخطار الفساد ومحاربته وعدم الاستسلام له او مسامحته، والتزام القيادات السياسية بأعلى مستوياتها بمحاربة الفساد في الجهات التنفيذية والتشريعية والقضائية ، واصرار منظمات المجتمع المدني على اتباع التزام القيادات السياسية بمحاربة الفساد".
وطالب الشيخلي بــ "وضع نظام للادارة العامة يقوم على الاعتبارات المهنية السليمة ويتفادى التعقيدات والقيود التي لا مبرر لها ، ونشر الحقائق وإنسيابية المعلومات عن طريق الصحافة"، مشددا على أهمية "عدم التعتيم على جرائم المفسدين والفاسدين مهما كان مستواهم، وعلى تعاون القطاع الخاص بما في ذلك الشركات الأجنبية في الحد من الفساد والامتناع عن افساد الموظفين العموميين والابلاغ عن من يطلب منهم الدفع مقدما".
وكانت هيئة النزاهة العراقية أعلنت في 15 تشرين الاول 2014 أن تقريرها نصف السنوي سيضم اسماء موظفين بدرجة وزير ووكلاء ومدراء عامين "فاسدين"، وفيما أكدت أن هناك دولاً تستفيد من "الأموال المنهوبة" من العراق، اشارت إلى انها اعدت ملفات دولية لاسترداد بعض من هذه الأموال".
**********
 
وزير الكهرباء يوجه بإعادة التيار الكهربائي إلى هيت وكبيسة ومعاضيد والقائم

بغداد - طريق الشعب
وجه وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، أمس الثلاثاء، بإعادة التيار الكهربائي إلى أقضية ونواحي هيت وكبيسة ومعاضيد والقائم، فيما أشار إلى أن التجهيز سيكون بواقع ثلاث ساعات تجهيز مقابل ساعة قطع. وقال الفهداوي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "وجه بإعادة التيار الكهربائي إلى أقضية ونواحي هيت وكبيسة ومعاضيد والقائم بناء على طلب أهالي هذه المناطق بعد أن تم قطع التيار عنها خلال الأيام الماضية"، لافتاً إلى أن "ذلك القطع جاء بناء على طلب من قائممقام ناحية حديثة على خلفية احتلال داعش لمعمل إسمنت القائم واستثماره ل?الحه". وأضاف أنه "وجه أيضاً بأن يكون التجهيز متقطع بواقع ثلاث ساعات تجهيز مقابل ساعة قطع لكي لا يكون تشغيل معمل الإسمنت ذو جدوى"، منوهاً إلى أن "أفران المعمل لا تكون منتجة إلا بتجهيز مستمر بالطاقة الكهربائية". يذكر أن أقضية ونواحي هيت وكبيسة ومعاضيد والقائم شهدت مؤخراً انقطاعاً تاما في التيار الكهربائي بسبب تضرر محطات توليد الطاقة نتيجة استهدافها من قبل عناصر تنظيم "داعش"
***********
التحالف الوطني لم يحسم أمره
لاختيار رئيس له

بغداد - طريق الشعب
بين نائب عن التحالف الوطني، أن الكتل المنضوية في التحالف لم تحسم أمرها باختيار رئيس للتحالف، مبينا أن الرئيس يجب أن يكون ممثلا لجميع الكتل المنضوية في التحالف الوطني.
وقال صادق اللبان ان "رئيس التحالف الوطني يجب ان يكون من داخل البرلمان ممثلا لكل مكونات التحالف، لأن قرارات التحالف آنية تتخذ اثناء الجلسات لذلك يجب ان يكون برلماني يدير امر التحالف داخل البرلمان وهذا سياق متفق عليه في كل الدول حتى تسير الأمور بشكل يتوجه ومهام التحالف ".
واضاف ان "الكتل المنضوية في التحالف الوطني حتى الآن لم تحدد موعدا لاختيار رئيس للتحالف، ولكن في الايام القادمة سيتم هذا الامر"،
واشار إلى ان "التحالف يضم شخصيات كبيرة ومهمة وقادرة على ان تدير هكذا موقع وفي المستقبل ستطرح الأسماء ويتم اختيار من هو اهل لذلك الموقع".
وبين أن "التحالف الوطني يدار اليوم من قبل رؤساء الكتل في البرلمان، كما ان تأخير انتخاب رئيس التحالف ليس له تأثير على انسجامها لأنها منسجمة مع بعضها وليست هناك اية خلافات او تقاطعات، ونحن ننتظر في الجلسات القادمة عندما يجتمع مجلس النواب ان يطرح الموضوع بشكل واقعي ويتم اختيار رئيس التحالف".
*********
العبادي من طهران: الإرهاب يحاول إشعال الفتنة
في العراق.. وروحاني: لن ندخر جهدا لدعمكم
 
بغداد – طريق الشعب
عزا رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الثلاثاء، اختیار الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة أول محطة خارجیة له، لتأكيد عمق الاواصر ورؤیة البلدین الخاصة للمستقبل، لافتا الى ان المجاميع الارهابية في العراق تحاول اشعال "نار الفتنة الطائفية" بين الشيعة والسنة لتطال المنطقة بأسرها، وأن الإرهاب يحاول تدمير الانجازات التي حققها الشعب العراقي.
وقال العبادي، لدى لقائه الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران، امس الثلاثاء،  إن العراق حكومة وشعبا یثمن موقف ایران في مواجهة الإرهاب الذي سيشمل تهديده جمیع دول المنطقة، و اضاف العبادي"نحن واثقون من ان ایران ستقف الى جانب العراق حتى القضاء علی هذه الآفة الخطیرة".
ووصف العبادي علاقات ایران والعراق بانها تكمل بعضها البعض وقال ان العراق مستعد للارتقاء بالعلاقات الاقتصادیة والتجاریة والصناعیة بین البلدین.
واشار رئیس الوزراء العراقي الى حضور عدد من الوزراء ضمن الوفد العراقی، معربا عن امله بفتح آفاق جدیدة علی جمیع الاصعدة بین البلدین.
كما اكد العبادی علی ضرورة تطویر التعاون بین الجمهوریة الاسلامیة الإيرانية والعراق في مختلف المجالات.
من جهته، قال روحاني إن الارهاب یشكل معضلة كبیرة تواجه جمیع دول المنطقة، و ان ایران تعتقد ان القوات العسكریة والشعبیة العراقیة یجب ان تتحمل المسؤولیة الرئیسية لمحاربة التنظیمات الارهابیة، وكلما اتحد الشعب العراقی بمختلف طوائفه وقومیاته، فان النجاح والنصر سوف يكون حلیفه.
**********
 
دعوا إلى نقل المسؤولية إلى وزارة الهجرة والمهجرين
نواب: لجنة برلمانية قدمت تقريرا صادما عن تقصير لجنة إغاثة النازحين

بغداد - ناطق محمد
كشف نواب من كتل مختلفة، عن وجود تقصير وشبهات فساد في عمل اللجنة العليا لإغاثة النازحين برئاسة صالح المطلك.
وفيما بين نائب عن التحالف الوطني، أن لجنة برلمانية قدمت تقريرا "صادما" أشرت فيه التقصير الواضح للجنة العليا، لفت إلى أن التقرير أشار إلى أن الكثير من النازحين لم يحصلوا على السلة الغذائية ومنحة المليون دينار.
و في حين شدد عضو في لجنة الهجرة والمهجرين، على ضرورة نقل ملف النازحين إلى وزارة الهجرة، رأت نائبة أخرى أن نقل الملف للوزارة ليس حلاً للمشكلة.
قال سليم شوقي النائب عن التحالف الوطني، في حديث الى "طريق الشعب"، امس، ان "اللجنة المؤقتة التي شكلت لمتابعة النازحين والتي شكلت في الخامس من شهر آب واطلعت على أحوال النازحين، صدمت أعضاء البرلمان في  تقريرها، لما وجدنا من تقصير من قبل اللجنة العليا لإغاثة النازحين برئاسة صالح المطلك التي اعطيت جميع الصلاحيات"، مبينا ان "اللجنة المؤقتة برئاسة عبد الرحمن اللويزي أشارت بتقريرها الى ان الكثير من النازحين لم يحصلوا على السلة الغذائية وعلى منحة المليون بالإضافة الى ان الكثير من سندات الشراء غير دقيقة".
وأضاف شوقي ان "اللجنة التي قدمت تقريرها طالبت البرلمان بإحالة ملف النازحين الى وزارة الهجرة والمهجرين، والى الحكومات المحلية في المحافظات باعتبارها تستطيع تقديم الخدمات بشكل افضل، بالإضافة إلى ذلك دعت إلى تشكيل لجنة تحقيقية من اللجنة القانونية، والنزاهة والمالية وخبير من ديوان الرقابة المالية لمعرفة الجهات المقصرة ومحاسبتها"، مشددا على "ضرورة أحالة ملف النازحين الى وزارة الهجرة والمهجرين".
بدوره، قال جوزيف صليوة عضو لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية ان "جلسة البرلمان الأخيرة ناقشت ملف النازحين وتقرير اللجنة التي شكلت لمتابعة عمل اللجنة العليا التي تولت متابعة ملف النازحين منذ بداية الأزمة"، مشيرا الى انه "عند تقديم اللجنة تقريرها، وجدنا هناك ملفات فساد في كثير من منح النازحين، وهناك مباحثات كثيرة بشان الى من يسند ملف النازحين".
وأضاف صليوة في حديث مع "طريق الشعب"، امس، أن "إحالة ملف النازحين الى وزارة الهجرة والمهجرين امر شبه متفق عليه، ولا سيما بعد توليها من قبل السيد درباز لانه شخصية يعوّل عليها كثيراً"، لافتا الى "ضرورة اسناد موضوع النازحين ومتابعته من قبل جهة واحدة حتى تكون هذه الجهة هي المسؤولة امام البرلمان واللجان المتابعة لهم".
الى ذلك، قالت بشرى العبيدي عضو مفوضية حقوق الانسان ان "مسؤولية النازحين تقع على عاتق جهتين وزارة الهجرة والمهجرين ولجنة النازحين التي استلمت اموالا ضخمة جداً، وكذلك المسؤولية على مؤسسات الدولة، فيجب ان نعمل تحت مبدأ عدم إلقاء المسؤولية على الآخر".
واضافت العبيدي في حديث مع "طريق الشعب" امس، أن "المكان الذي يسكنه النازحون في مناطق منخفضة، ولم تقدم الجهات المعنية اي شي لمساعدة النازحين، كأماكن سكنية ملائمة كالكرفانات"، مشيرة إلى ان "الكثير من النازحين مازالوا يسكنون  المدارس والآن لابد من اخراجهم منها مع بدأ العام الدراسي بالاضافة الى الاوضاع السيئة التي يعيشها".
ولفتت الى ان"هناك فساداً واضحاً في ملف النازحين والاموال التي خصصت من قبل الحكومة".
واشارت العبيدي إلى ان "تحويل الأموال من اللجنة المخصصة للنازحين الى وزارة الهجرة والمهجرين ليس حلاً للمشكلة"، مبينة ان "الحل الامثل في تشكيل لجنة من اكثر من جهة من جهات الدولة، وكأن تكون من وزارات الهجرة ومن حقوق الانسان والمالية والعمل والشؤون الاجتماعية والاسكان وكذلك الصحة، ولكن عليها أن تتجاوز الروتين والبيروقراطية".
**********
ص 2
 
الأمن والدفاع البرلمانية: تقرير قضيتي سبايكر والصقلاوية سيعرض الاسبوع المقبل
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، أمس الثلاثاء، أن الأسبوع المقبل سيشهد عرض تقريرها بشأن حادثتي سبايكر والصقلاوية، وفيما وصفت القضيتين بـ"الشائكتين"، أكدت حاجتها للمزيد من التحقيقات.
وقال عضو لجنة الامن والدفاع هوشيار عبد الله لوكالة "المدى برس"، إنه في "الأسبوع المقبل سيتم عرض تقرير لجنة الأمن والدفاع بشان قضية سبايكر والصقلاوية"، مبينا أن "التحقيقات   مستمرة وان اللجنة استضافت الكثير من القادة في اللجنة لإكمال جميع جوانب القضية.
وأضاف عبد الله أن "القضيتين شائكتان وتحتاجان مزيدا من الوقت وان التحقيقات ستستمر حتى بعد ظهور النتائج، إلا إن لجنة الأمن والدفاع ستكمل تقريرها الأسبوع المقبل لتعرضه على البرلمان"، رافضا ،الحديث عن تفاصيل التقرير كونها ستعرض في جلسة البرلمان.
*********
 بعد احجام الحكومة السابقة عن إرساله إلى البرلمان
مجلس النواب يتم القراءة الأولى لقانون حرية التعبير بنسخته الجديدة
 
بغداد - مهدي محمد كريم
تضمن جدول اعمال جلسة مجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي، القراءة الاولى لمشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي، سيما وان القانون تمت قراءته قراءة اولى وثانية في الدورة البرلمانية السابقة وارسل الى الحكومة التي احجمت لأسباب غير معلومة ،عن إعادته إلى مجلس النواب من أجل التصويت عليه وتمريره.
وفيما حملت عضو في لجنة حقوق الانسان الحكومة السابقة مسؤولية بطلان النسخة السابقة من قانون حرية التعبير بسبب احجامها عن اعادته إلى البرلمان، أكدت أن مسودة القانون قد تغيرت بنسبة كبيرة استناداً إلى لقاءات اجراها المشرعون مع منظمات المجتمع المدني والمختصين بشؤون حرية التعبير.
في حين اكد نواب من كتل مختلفة، سعيهم من أجل الخروج بقانون يراعي حقوق الانسان وحرية التعبير ويلزم مؤسسات الدولة بتنفيذ ما ورد فيه.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قالت اشواق الجاف النائبة عن التحالف الكردستاني، إن "لجنة حقوق الانسان اتمت القراءة الأولى والثانية لقانون حرية التعبير عن الرأي في الدورة السابقة، وتم رفعه الى الحكومة وكنا ننتظر ارساله لنا من الحكومة من اجل التصويت عليه".
واضافت الجاف أن "مجلس النواب أكد على الحكومة من أجل إرسال القانون اكثر من مرة إلا أنها لم تفعل ذلك، ونحن نجهل الاسباب التي أدت إلى تأخير إرساله".
وأوضحت أنه "بعد انتهاء الدورة البرلمانية وعدم ارسال القانون من الحكومة الى البرلمان يعتبر باطلا، وتم ادراج القانون مرة اخرى على جدول اعمال جلسة مجلس النواب".
وأكدت الجاف بأن "لجنة حقوق الانسان سوف لن تصوت على القانون ما لم يتضمن كافة مقترحاتنا السابقة والحالية عليه"، مشيرة إلى أن "حوالي نسبة 80 بالمئة من فقرات القانون تم تغييرها بعد لقاءاتنا  مع لجنة الثقافة ومنظمات المجتمع المدني ومع مجموعة كبيرة من الصحفيين والاعلاميين وخرجنا بقانون لا نقول عنه متكاملا ولكنه يلبي الطموح".
وبينت أن "لجنة حقوق الانسان طالبت بادراج هذا القانون على جدول اعمال مجلس النواب، ووفقا للبرنامج الحكومي ودورة مجلس النواب الجديد، سوف نخرج بقانون يخدم المواطن، ونحن نسعى جادين الى سد جميع الثغرات المتعلقة بحقوق الانسان وحرية التعبير عن الرأي"، مؤكدة أن لجنتها "سوف تصوت عليه اذا اكتملت جميع مظاهره الايجابية".
بدوره، قال محمد الشمري النائب عن كتلة مستقلون، "نحن نسعى الى تشريع قانون ينفذ على ارض الواقع بكل دقة وحرص، وعلى مؤسسات الدولة الالتزام بالقانون وعدم التجاوز عليه".
وبين الشمري في حديث مع "طريق الشعب" امس ان "ما يحدث من خروقات وتجاوزات من بعض الجهات والافراد هي بسبب حداثة التجربة الديمقراطية، ونحن بحاجة الى فترة لانضاجها"، لافتا إلى أن "القيم الديمقراطية تترسخ من خلال حملات التوعية والتثقيف من اجل بناء وعي شامل وثقافة حقيقية والتعامل بصورة دقيقة مع ما يتعلق بحقوق الانسان".
أما النائب حارث الحارثي ممثل الصابئة المندائيين في مجلس النواب، فقد رأى أن "حرية التعبير عن الرأي هي من اسس الديمقراطية، لذا سوف نخرج بقانون يلبي جميع طموحات المواطن بعد ان نضيف عليه مقترحاتنا وتشخيص مكامن الضعف فيه".
من جهتها، بينت وفاء كاظم النائبة عن كتلة الاحرار، في حديث مع "طريق الشعب" امس، إن "قانون حرية التعبير عن الرأي الذي كفله الدستور وفق المادة 38 منه، سيكفل بعد اقراره، حرية التعبير"، مؤكدة أن  كتلتها "سوف تضع كافة الملاحظات على نقاط الضعف لنخرج بقانون يتوافق مع "الديمقراطية وتوحيد الشعب العراقي" .
من ناحيته، قال النائب رعد الدهلكي عن اتحاد القوى الوطنية: "لقد عانينا في المرحلة السابقة من تصرفات واجراءات الحكومة في الحد من حرية الرأي".
ولفت الدهلكي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى أن "رئيس الوزراء حيدر العبادي تعهد بإقرار قانون يكفل الحرية الشخصية وحرية التعبير عن الرأي"، مردفا "سوف نخرج بقانون متكامل
**********
 
اللجنة الوزارية الاقتصادية تعقد اجتماعها الأول
قرب طرح فئتي الـ (25) ألفاً وخمسة آلاف "بحلتهما الجديدة"
 
بغداد � طريق الشعب
عقدت اللجنة الوزارية للشؤون الاقتصادية، أمس، اجتماعها الأول برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء روز نوري شاويس، الذي جدد البرلمان الثقة له مؤخراً.
وتدارست اللجنة جدول الأعمال الخاص بها، وناقشت الواقع الاقتصادي الراهن وضرورة وضع الخطط المناسبة لمعالجة التحديات الأمنية والاقتصادية من اجل النهوض بالواقع الخدمي والاقتصادي للشعب العراقي.
واتخذت اللجنة العديد من القرارات الاقتصادية التي من شأنها دفع عجلة الاقتصاد والاستثمار والتنمية إلى الإمام لما فيه خدمة الصالح العام.
وحضر الاجتماع هوشيار زيباري وزير المالية وسلمان الجميلي وزير التخطيط ونصير كاظم وزير الصناعة والمعادن و فلاح حسن زيدان وزير الزراعة وسامي الاعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار وعبيد محل معاون الامين العام لمجلس الوزراء وعثمان سلمان العبودي رئيس الدائرة القانونية في مكتب رئيس الوزراء .
وعلى صعيد منفصل، أعلن البنك المركزي، أمس الثلاثاء، قرب طرحه لفئتي الـ 25 ألفاً وخمسة آلاف دينار "بحلتهما الجديدة"، وعد المواصفات الجديدة للعملتين بـ"المؤمنة التي يصعب تزويرها"، وفيما لفت إلى أن أهم التغييرات على العملتين إضافة علامة أمنية بـ"الحبر المغناطيسي"، أكد عدم نيته سحب الفئتين السابقتين.
وقال البنك في بيان له "أنه ومن أجل تطوير السلسلة الحالية من الأوراق النقدية العراقية، وزيادة كفاءتها، فقد تم طبع فئتي الـ 25 ألفاً و5 آلاف باستخدام أجود أنواع الورق ووضعت فيها خصائص فنية وأمنية عدة"، مشيراً إلى أن "الفئتين الجديدتين ستطرحان خلال الأيام القليلة المقبلة في السوق". وأضاف البيان أن "البنك ليست لديه نية لسحب الفئتين السابقتين وسيستمران بالتداول وبشكل طبيعي"، موضحاً أن "الفئتين تحملان مواصفات وعلامات أمنية جديدة عالية الحماية، إضافة الى العلامات الأمنية الموجودة فيهما".
********
 
ملايين الطلبة يبدأون اليوم عامهم الدراسي الجديد والتربية: بدائل للمدارس التي يسكنها النازحون
 
بغداد - طريق الشعب
يتوجه ملايين الطلبة إلى مدارسهم اليوم الأربعاء مع بدء العام الدراسي الجديد بعد تأخر أكثر من شهر عن موعده السنوي.
وقالت المتحدثة باسم وزارة التربية سلامة الحسن لوكالة "أين": أكملنا جميع الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد وتم توزيع القرطاسية والكتب على الطلبة.
وعن الطلبة النازحين بينت الحسن أن "وزارة التربية وبالتعاون مع الحكومات المحلية بذلت جهودا حثيثة وواضحة من أجل إخلاء المدارس من النازحين والمهجرين ولم يتبق إلا النسبة القليلة التي اتخذت فيها الوزارة إجراءاتها بإيجاد بدائل وهي المدارس الكرفانية وجعل النظام مزدوجا في بعض المدارس لاستيعاب كافة الطلبة".
وأكدت المتحدثة باسم وزارة التربية أن "الطلبة النازحين سيلتحقون مع أقرانهم في المحافظات النازحين اليها بعد تسجيل أسمائهم في مديريات تربية تلك المحافظات".
وقالت الحسن "لا تتوفر لدينا في هذا العام إحصائية دقيقة عن عدد الطلبة التابعين للوزارة بسبب الأوضاع الأمنية ونزوح إعداد كبيرة منهم "مشيرة الى أن "إحصائيتنا للعام الدراسي الماضي كانت تشير إلى تسعة ملايين طالب وطالبة".
وكان من المقرر أن يبدأ العام الدراسي الجديد في العراق في منتصف شهر أيلول الماضي لكن تم تأجيل الموعد إلى 22 من تشرين الأول اليوم بسبب الأوضاع الأمنية مع نزوح مئات آلاف العوائل عن مناطق سكناهم إلى محافظات أخرى والسكن في بنايات المدارس
********

تقرير...
 
افتتح بتظاهرة تضامن مع شعبنا العراقي والصامدين في كوباني
المؤتمر الـ 36 للحزب الشيوعي النمساوي انهى اعماله في فيينا
 
فيينا – طريق الشعب
تحولت جلسة افتتاح المؤتمر الـ 36 للحزب الشيوعي النمساوي مطلع هذا الاسبوع في فيينا الى تظاهرة تضامن مع الشيوعيين والديمقراطيين العراقيين  والشعب العراقي بأسره في المعركة المستعرة ضد قوى الارهاب، ممثلة بتنظيم داعش الظلامي، وتضامن مع مدينة كوباني (عين عرب) الكردية شمال سوريا وجماهيرها المقاومة الصامدة في وجه العدوان الداعشي.
وكان المؤتمر قد بدأ جلسته الافتتاحية صباح السبت بحضور قيادة الحزب يتصدرها الناطق باسمه (رئيسه)  الرفيق ميركو ميسنر، والعديد من الضيوف ممثلي الاحزاب الشيوعية واليسارية في بلدان اوربا ومن خارجها، وبمشاركة 195 مندوبا يمثلون منظمات الحزب في محافظات البلاد بمدنها واريافها،
وركز الرفيق ميسنر في التقرير الضافي الذي قدمه الى المؤتمر على قضايا السلام في العالم، وشدد على وجوب تمسك النمسا بموقف الحياد الذي التزمته بعد الحرب العالمية الثانية ونأت بنفسها وفقا له عن الانضمام الى أي من المعسكرين المتصارعين � الامبريالي والاشتراكي. واشار الى الازمة في اوكرانيا  التي يهدد تفاقمها الامن والاستقرار في القارة الاوربية، وقال ان الصراع بخصوصها بين روسيا من جهة والولايات المتحدة والاتحاد الاوربي من جهة ثانية، انما هو صراع مصالح مجردة. وعبر عن خيبة امل الشيوعيين النمساويين لكون حكومة بلادهم تخلت عن موقف الحياد المذكور بانحيازها الى جانب الموقف الامريكي � الاوربي الغربي في الموضوع الاوكراني. واعلن انهم سيبذلون قصارى جهودهم لاعادة الامور الى نصابها في هذا المجال والعودة بالنمسا الى حيادها التقليدي.
وأولى الرفيق ميسنر في التقريركذلك اهتماما فائقا للتطورات الخطيرة المتواصلة في العراق وسورية، ارتباطا بالحرب الدموية التي تشنها قوات داعش في البلدين، واكد تضامن الشيوعيين النمساويين مع ضحايا هذه الحرب ودعمهم الثابت لهم.
وتحدث في المؤتمر عدد محدود من الضيوف الاجانب. وتعبيرا عن التضامن مع من يواجهون عدوان داعش في العراق وسوريا، منحت رئاسة المؤتمر الاولوية في الحديث لممثل الحزب الشيوعي العراقي ولمتحدثة بلسان الكرد السوريين المدافعين عن كوباني.
وعبر الرفيق مفيد الجزائري، القيادي في الحزب الشيوعي العراقي في كلمته عن الامتنان العميق لتضامن الشيوعيين واليساريين الآخرين في النمسا مع الشعب العراقي في تصديه للهجمة الداعشية البربرية، ودعا الى مواصلته وتصعيده والتجاوب كذلك مع الحاجة الملحة جدا لاغاثة مئات آلاف  النازحين بسبب عدوان داعش وجرائمها الوحشية ، الذين يعيشون في ظروف تزداد قسوة ولاإنسانية مع حلول موسم الشتاء والبرد والامطار. وقال ان هذا التضامن والدعم يمنحان  المحاربين ضد قوى الارهاب الظلامية قوة اكبر وعزما اشد على مواصلة الكفاح حتى إلحاق الهزيمة بها، والقضاء عليها.
ونقل الى قيادة الحزب الشيبوعي النمساوي والمندوبين المحتشدين في المؤتمر تحيات قيادة الحزب الشيوعي العراقي، وتمنى  للمؤتمر النجاح في مداولاته والتوصل الى خلاصات تعزز التطور الملحوظ في نشاط الشيوعيين النمساويين في الفترات الاخيرة، والذي انعكس في النتائج التي حققوها اخيرا في انتخابات البرلمان الاوربي.
واوضح الرفيق الجزائري في كلمته موقف الحزب الشيوعي العراقي من التطورات في البلاد، وتركيزه على خوض المعركة ضد داعش وتهيئة مستلزمات دحرها، وبذل اقصى الجهود للتخفيف من معاناة المواطنين النازحين. كذلك تشديده على تسريع تشكيل الحكومة العراقية وفق اسس الوحدة الوطنية الواسعة والبرنامج الوطني المتوازن، وعلى ضرورة عقد مؤتمر وطني للقوى  المشاركة في العملية السياسية  يضع الحلول للمشاكل العويصة التي تواجه البلاد ويفتح الطريق لبناء العراق الديمقراطي الاتحادي الموحد. كما اشار الى رفض الحزب مشاريع تقسيم العراق من منطلقات طائفية او غيرها، مؤكدا حق الشعب وحده ومن دون أي تدخل خارجي، في تقرير مصيره ومستقبله.وواصل المؤتمر اعماله طوال يوم السبت وناقش العديد من القضايا السياسية الداخلية والخارجية والمسائل الحزبية التنظيمية، التي تضمنها جدول عمله الحافل، واختتم النقاش بالموافقة على التقرير المقدم في شأنها من طرف المجلس التنفيذي للحزب. واستأنف المؤتمر اعماله يوم الاحد وبحث وصادق على العديد من مسودات القرارات والتوصيات، كما ركز على النقطة الهامة في ختام كل مؤتمر للحزب، وهي انتخاب قيادته الجديدة.
وقد اختار المندوبون في العملية الانتخابية اعضاء المجلس التنفيذي البالغ عددهم 36 ، نصفهم من النساء. وفي اول اجتماع للمجلس الجديد اعاد اعضاؤه انتخاب الرفيق ميركو ميسنر، وهو نمساوي من ابناء الاقلية السلوفينية، ناطقا باسم الحزب.
*******
 
ص3
لجنة حكومية لمراجعة القوانين الخاصة بعقوبة الاعدام
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة حقوق الانسان، امس الثلاثاء، عن تشكيل لجنة حكومية تتولى اعادة النظر بالقوانين الخاصة بعقوبة الاعدام، مبينة ان عددا كبيرا من القوانين الخاصة بمجلس قيادة الثورة المنحل التي كانت تحكم بعقوبة الاعدام تم إلغاؤها.
وقال مدير عام رصد الاداء في الوزارة كامل امين، لوكالة "شفق نيوز"، إن "اللجنة الحكومية المشكلة تعمل على مراجعة منظومة القوانين وتحاول التضييق في استخدام احكام الاعدام، ومن الناحية العملية الآن لا تصدر الاحكام بالاعدام الا بجرائم مقترنة بحالة قتل".
وقالت الأمم المتحدة في تقرير لها اول امس الاول الاثنين، إن العراق يجب أن يوقف استخدامه الواسع لعقوبة الاعدام وهي جائرة ومعيبة ولا تؤدي سوى لإشعال العنف الذي يقصد بها منعه.
وشنق 60 شخصا في العراق بحلول نهاية آب هذا العام ورغم أن هذا العدد اقل ممن أعدموا في عام 2013 حيث بلغ عددهم 177 شخصا إلا أن 1724 شخصا ما زالوا يواجهون حكم الاعدام.
......................
 
عضو في مجلس كربلاء يستقيل احتجاجا على فشل عقد جلسة لمناقشة "التفجيرات"
 
بغداد – طريق الشعب
فشل مجلس محافظة كربلاء، امس الثلاثاء، بعقد جلسته الاعتيادية المخصصة لمناقشة الوضع الامني عقب التفجيرات التي شهدتها المحافظة، أمس الاول الاثنين، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، فيما قدم رئيس لجنة الثقافة والاعلام محمد الموسوي استقالته من منصبه احتجاجا على فشل الحكومة المحلية بإدارة الملف الامني والخدمي. وقال رئيس مجلس محافظة كربلاء محمد الطالقاني، لوكالة "المدى برس"، إن "مجلس محافظة كربلاء قرر تأجيل جلسته الاعتيادية المقرر عقدها، اليوم، لمناقشة الوضع الامني إلى يوم الثلاثاء المقبل، لعدم اكمال النصاب القانوني"، عازيا السبب إلى "غياب عدد من اعضاء المجلس". وأضاف الطالقاني، أن "الجلسة كانت مخصصة لمناقشة المواضيع الامنية والتفجيرات التي شهدتها المحافظة أمس، والوقوف على اسبابها". من جانبه اتهم رئيس لجنة الثقافة والاعلام في مجلس محافظة كربلاء محمد الموسوي، الحكومة المحلية التنفيذية والتشريعية بـ "الفشل في إدارة الملف الامني والخدمي في المحافظة خلال الفترة  الماضية"، كاشفا عن أنه "قدم استقالته من عضوية المجلس إلى رئاسته احتجاجا على ذلك الفشل".
..............................
 
خامنئي: القوات العراقية قادرة على دحر الإرهاب
العبادي من طهران: الإرهاب يحاول إشعال الفتنة في العراق.. وروحاني: لن ندخر جهدا لدعمكم
 
بغداد – طريق الشعب
عزا رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الثلاثاء، اختیار الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة أول محطة خارجیة له، لتأكيد عمق الاواصر ورؤیة البلدین الخاصة للمستقبل، لافتا الى ان المجاميع الارهابية في العراق تحاول اشعال "نار الفتنة الطائفية" بين الشيعة والسنة لتطال المنطقة بأسرها، وأن الإرهاب يحاول تدمير الانجازات التي حققها الشعب العراقي.
وقال العبادي، لدى لقائه الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران، امس الثلاثاء،  إن العراق حكومة وشعبا یثمن موقف ایران في مواجهة الإرهاب الذي سيشمل تهديده جمیع دول المنطقة، و اضاف العبادي"نحن واثقون من ان ایران ستقف الى جانب العراق حتى القضاء علی هذه الآفة الخطیرة".
ووصف العبادي علاقات ایران والعراق بانها تكمل بعضها البعض وقال ان العراق مستعد للارتقاء بالعلاقات الاقتصادیة والتجاریة والصناعیة بین البلدین.
واشار رئیس الوزراء العراقي الى حضور عدد من الوزراء ضمن الوفد العراقی، معربا عن امله بفتح آفاق جدیدة علی جمیع الاصعدة بین البلدین.
كما اكد العبادی علی ضرورة تطویر التعاون بین الجمهوریة الاسلامیة الإيرانية والعراق في مختلف المجالات.
من جهته، قال روحاني إن الارهاب یشكل معضلة كبیرة تواجه جمیع دول المنطقة، و ان ایران تعتقد ان القوات العسكریة والشعبیة العراقیة یجب ان تتحمل المسؤولیة الرئیسية لمحاربة التنظیمات الارهابیة، وكلما اتحد الشعب العراقی بمختلف طوائفه وقومیاته، فان النجاح والنصر سوف يكون حلیفه.
وانتقد روحاني عدم اتخاذ اجراء خاص بخصوص ایصال المساعدات الى الجماعات الارهابیة امثال داعش رغم قرار مجلس الامن، وقال ان المتشدقین بمحاربة الارهاب ممن شكلوا التحالف ضده یجب ان یسعوا اولا الى قطع المساعدات المالية عن الجماعات الارهابیة.
ووصف الرئیس الايراني، زیارة رئیس الوزراء العراقی لایران بانها تشكل منعطفا فی التعاون الثنائي وقال ان اختیار طهران كأول محطة خارجیة لرئیس الوزراء العراقي، مؤشر علی اهمیة العلاقات الودیة بین الشعبین والبلدین.
واكد روحانی علی تطویر العلاقات الاقتصادیة والتجاریة بین ایران والعراق معربا عن امله برفع قیمة التبادل التجاري بین البلدین الى 30 ملیار دولار سنویا الى نهایة عام 2015 .
وقال ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة مستعدة وبعد ازالة جمیع القیود، لتوفیر الارضیة لاستثمار الطاقات المتاحة علی الصعید الاقتصادي .
واشار الى ضرورة توفیر التسهیلات المناسبة لزیارة الشعبین الایراني والعراقي الى البلد الآخر وقال "یتعین توفیر الظروف المناسبة لزیارة التجار والزوار لزیارة العتبات المقدسة فی العراق وایران".
وقال العبادي في تصريحات صحفية عقب وصوله إلى طهران نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية "أرنا"، إن "الجماعات الإرهابية التي تهدد العراق تحاول تدمير الانجازات التي حققها الشعب العراقي في المرحلة الجديدة وخلال السنوات الـ 11 الماضية"، مؤكدا أن "تلك الجماعات تحاول إشعال فتيل الحرب الطائفية بين الشيعة و السنة لكن العراق مصر على وأد الفتنة ".
وقال العبادي ان "العراق عانى كثيرا خلال السنوات الأخيرة من الإرهاب إلا ان الأحداث الأخيرة مختلفة الى حد ما وان الحرب لا تقتصر بشكل ضيق ضد الجماعات الإرهابية فقط بل تتعداها الى حرب واسعة مع هذه المجاميع الإرهابية"، لافتا إلى أن "الإرهاب لا يشكل تهديدا للعراق فقط بل لكل المنطقة والموضوع الأسمى حاليا هو التصدي لخطر الإرهاب والذي ينبغي للجميع ان يتوحد لمواجهة هذا الخطر".
ونقلت الوكالة الإيرانية عن رئيس مجلس الوزراء العراقي ارتياحه لزيارة "طهران برفقة عدد من الوزراء المعنيين بالشؤون الاقتصادية لبحث فرص تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين"، مشيرة إلى أن "العبادي التقى في طهران النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية إسحاق جهانغيري الذي كان أول المستقبلين له في المطار وهنأه على تشكيل الحكومة الجديدة".
من جهته، عبر النائب الاول لرئیس الجمهوریة اسحاق جهانغیري، امس، خلال لقائه العبادي في طهران عن ثقته واطمئنانه "بقدرات القوات الامنیة والعسكریة والشعبیة العراقیة فی قمع الارهابیین"، قائلاً "الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة وقفت وستقف الى جانب الشعب العراقي وتدعمه لتحقیق النصر".
واضاف جهانغیري ان "الدول التی تدعم الجماعات الارهابیة فی العراق، سیطالها الارهاب فی المستقبل"، مبيناً ان "المشاكل والتهدیدات الارهابیة لا تقتصر علی مناطق محددة بل ستطالهم ایضا".
وقال بيان لمكتب العبادي الاحد، إن الزيارة ستستغرق يوما واحدا، وإنها تندرج في إطار مساعي العبادي "لتوحيد جهود المنطقة والعالم لمساعدة العراق في حربه" ضد تنظيم داعش الارهابي.
إلى ذلك، التقى العبادي ضمن زيارته لإيران المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي الخامنئي.
وقالت قناة العراقية شبه الرسمية في خبر عاجل تابعته "طريق الشعب"، إن "المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي الخامنئي أكد لرئيس الوزراء حيدر العبادي أن القوات العراقية قادرة على دحر الإرهاب".
..................................
 
اهالي "قرة تبة" بمساندة القوات الامنية والبيشمركة يحبطون هجوم داعش على الناحية
 
قرة تبة – طريق الشعب
يبدي اهالي ناحية قرة تبة والقوات الامنية والعشائر مقاومة قوية و"رائعة" في صد الهجوم الذي تشنه عناصر داعش على الناحية.
وفيما ذكرت مصادرنا في قرة تبة ان عناصر التنظيم الارهابي يتمركزون على بعد نحو 4 كم من مركز الناحية، اعلن قائد شرطة محافظة ديالى الفريق الركن جميل الشمري، عن مقتل عشرة من داعش في اشتباكات عنيفة مع القوات الأمنية والبيشمركة أدت الى إحباط هجوم واسع النطاق للتنظيم على مركز ناحية قرة تبة.
وقالت المصادر لـ"طريق الشعب" في محافظة ديالى، ان "داعش يقوم بالهجوم على ناحية قرة تبة من ثلاثة محاور، وهي، سيف سعد, وقطران, وعرب جبور".
واشار الى ان "هناك مقاومة رائعة وقوية من قبل العشائر والاهالي والقوات الامنية"، مؤكدا ان "معنويات المقاتلين عالية والناحية متهيئة لصدهم".
ونوه الى ان "داعش تبعد ما بين 4 الى 5 كم عن ناحية قرة تبة".
من جهته، قال قائد شرطة محافظة ديالى الفريق الركن جميل الشمري، امس، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوات الشرطة بالتنسيق مع قوات البيشمركة الكردية نجحت في إحباط هجوم واسع النطاق شنه تنظيم داعش من عدة محاور استمر منذ مساء الأمس وحتى صباح اليوم، على مركز ناحية قرة تبة (112 كم شمال شرق بعقوبة)، ما أسفر عن مقتل عشرة إرهابيين وتدمير عدة مركبات تحمل أسلحة أحادية كانوا يستخدمونها".
وأضاف الشمري، أن "المبادرة في المعارك باتت بيد القوات الأمنية، وداعش يتقهقر الى أطراف الناحية بعد تكبيده خسائر فادحة بالأرواح والمعدات"، مبينا أن "تكاتف القوى الأمنية على اختلاف مسمياتها ساهم في ردع هجوم داعش الذي كان الأعنف من نوعه على مركز الناحية".
وبين، أن "الأجهزة الأمنية تعمل حاليا على تعزيز تحصيناتها في محيط الناحية لمواجهة أية تهديدات محتملة، مع العمل على طمأنة الأهالي بهدف إعادة الأسر النازحة الى منازلها".
..............................
مجلس الوزراء يوافق على تشكيل لجنة لإعادة ترتيب أولويات الموازنة
 
بغداد – طريق الشعب
وافق مجلس الوزراء، مساء امس الاول الاثنين، على تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير المالية لإعادة ترتيب أولويات الموازنة، فيما اقر توصية لجنة مراجعة المناقصات في وزارة النفط بشأن احالة مناقصة عقد حفر 30 بئراً نفطية.
وعقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية السادسة في بغداد الاثنين الموافق 20 تشرين الاول 2014 برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي، وصدرت عن المجلس عدة قرارات منها: "الموافقة على تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير المالية وعضوية كل من وزراء(النفط والكهرباء والصحة والتجارة والتخطيط والدفاع والداخلية والتعليم العالي ومحافظ البنك المركزي)، والخبراء المختصين"، وتتولى "اللجنة اعادة ترتيب اولويات الموازنة الاتحادية لسنة 2014، على ضوء الملاحظات المطروحة من قبل اعضاء مجلس الوزراء، بما يؤدي الى تقليص العجز الكبير الذي تعاني منه الموازنة، ورفع توصياتها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لغرض عرضها في الجلسة القادمة لمجلس الوزراء".
ومن القرارات الاخرى التي اتخذها مجلس الوزراء بحسب بيان صادر عنه اطلعت عليه "طريق الشعب"، "اقرار توصية لجنة مراجعة المناقصات والعقود المركزية في وزارة النفط بشأن احالة مناقصة عقد الخدمات المتكاملة لحفر 30 بئرا نفطية في غرب القرنة/ 1 شركة نفط الجنوب وشركة اكسون موبيل بعهدة شركة (Halliburton) الامريكية وبمبلغ مقداره مائتان وثمانية وسبعون مليونا وخمسمائة وواحد وثمانون الفا وستمائة وواحد وخمسون دولارا بضمنه مبلغ احتياطي مقداره 10 بالمئة من مبلغ العطاء وبفترة تنفيذ كلية مقدارها 30 ثلاثون شهرا، وتمت الاحالة على اساس مطابقة العرض فنيا وبأوطأ الاسعار المقدمة".
..............................
 
الغبان: وزارتنا خسرت 60 ألف شهيد وجريح منذ 2003
وزيرا الداخلية والدفاع يتعهدان بمكافحة الفساد في وزارتيهما "دون مجاملة ومحاباة"
 
بغداد – طريق الشعب
حذر وزير الداخلية الجديد محمد سالم الغبان، امس الاول الاثنين، من أن ظاهرة الفساد باتت تشكل "امراً خطيراً" في الوزارة، وفيما شدد على مكافحته دون "مجاملة ومحاباة"، أكد على مراعاة حقوق الانسان والقوانين الدولية.
 بينما تعهد وزير الدفاع الجديد خالد العبيدي، إنه عازم على عرض نتائج تحقيق التداعيات الأخيرة الخاصة بسيطرة داعش على مناطق في البلاد امام الرأي العام.
وقال وزير الداخلية الجديد، محمد سالم الغبان، في كلمة خلال مشاركته مع قادة ومدراء عامين وضباط الوزارة في احتفالية انطلاق اسبوع النزاهة الوطني في بغداد مساء امس الاول الاثنين، أن "القوات الأمنية قادرة اليوم على دحر الإرهاب والانتصار عليه، وهي بمساندة متطوعي الحشد الشعبي من المتطوعين، حققت في الفترة الأخيرة انتصارات كبيرة وساحقة على عصابات داعش الإرهابية".
وأشار إلى أنّ قوات الداخلية قدمت في مواجهاتها للارهاب منذ "سقوط النظام السابق عام 2003 حوالي 20 الف شهيد و40 الف جريح".
ويبلغ عدد منتسبي قوى الامن الداخلي لوزارة الداخلية حوالي نصف مليون عنصر.
وأشار الغبان إلى أن "العراق يخوض حرباً شرسة مع عدوٍ شرس يستهدف العراق بأكمله وما لم يتحلَّ المنتسب والمقاتل بالنزاهة والإخلاص فلا يمكنه مواجهة هذه التحديات"، مشدداً على ضرورة أن "يكون هناك تغيير بالأداء والسلوك لمنتسبي الوزارة وخاصة في الاماكن التي هي بمحك واتصال مع المواطنين".
أما في مجال النزاهة، فقد اوضح الوزير، بحسب ما نقله موقع "ايلاف" الالكتروني، أن "النزاهة والاخلاص هما شرطان أساسيان في نجاح عمل وزارة الداخلية لانها في مواجهة شرسة مع الإرهاب الذي يستهدف الشعب العراقي"، مردفا "المواطن لا يمكن أن يثق بنا دون أن نطبق هذين الشرطين في العمل لانهما يصبان في مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي نراه ضرورة لإصلاح الأمور وتلافي الأخطاء وتنضيج العمل وتقديم أفضل الخدمات".
وتوعد الغبان بمحاسبة ومعاقبة الفاسدين وكل من يخالف القوانين أو يقصر في أداء واجبه من القوات الامنية، مشددًا بالقول إنه "لا مكان للفاسدين وللمتخاذلين وللمقصرين بعد اليوم في مفاصل الوزارة وسيقدم للقضاء كل من يثبت تورطه بقضايا فساد أو تقصير أو مخالفة القوانين واللوائح والأنظمة".
وحذر الوزير الجديد من أن ظاهرة الفساد باتت تشكل "امراً خطيراً"، متعهدًا بمكافحته دون "مجاملة ومحاباة"، مستطردا انه "يجب أن يكون هناك تغير في أداء وسلوك المنتسبين، وخصوصا في الأماكن التي تشهد تعاملا مع المواطنين، مؤكدا: أن المرحلة المقبلة ستشهد تغييرا في الأداء".
وأشار الغبان إلى أنه "كما لا يمكن أن نعطي المواطنين الثقة بأجهزتنا وعملها بدون النزاهة والإخلاص". وتعهد بالعمل على مكافحة الفساد دون مجاملة ومحاباة وتفعيل دور الاجهزة الرقابية واعادة الثقة للمواطن بالاجهزة الامنية".
وكان مصدر مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي كشف في 13 تشرين الأول الحالي أن رئيس الوزراء وضع خطة لمراقبة عمل الوزراء وتقديمهم تقارير عن عملهم بعد مدة من تسلمهم مهامهم، وفيما أوضح أن الهدف هو لإحداث نهضة شاملة في عمل الوزارات والمشاريع، أكد ان هناك تركة ثقيلة من الفساد والترهل تتطلب تعاون الجميع لإعادة البلد الى وضعه الصحيح.
من جانبه، قال وزير الدفاع الجديد خالد العبيدي، في كلمة متلفزة تابعتها "طريق الشعب"، "سنحقق بأسباب التداعيات وننقلها الى الرأي العام. كما اننا عازمون على انهاء الفساد في الوزارة وبناء مؤسسة مهنية قائمة على العقيدة الوطنية".
واضاف "اننا عازمون على تحرير المحافظات من الإرهاب. وفي الوقت نفسه ندعو أهلنا إلى عدم الاستماع إلى الاشاعات التي تحاول التأثير عليهم"، مؤكدا "لن نتهاون بمحاسبة المقصرين، نعاهدكم اننا سنعمل على ان يكون الإخلاص فوق كل الاعتبارات ولن نرضخ للضغوط".
وتابع العبيدي أن "أبناء قواتنا المسلحة الوزارة والمنتسبين بكافة صنوفها وتشكيلاتها هم اخوانكم. انهم بحق جيشكم، جيش الحق بكافة اطيافه وقومياته. فالجيش العراقي ليس جيش طائفة. ها هم يقاتلون بكل مكان".
 *************
ص 4
 
استطلاع: تقدم رئيسة البرازيل قبل "الإعادة"
 
البرازيل – وكالات
أظهر استطلاع جديد، أمس، أن رئيسة البرازيل ديلما روسيف تتقدم على منافسها في انتخابات الرئاسة، إيسيو نيفيز، قبل جولة الإعادة في 26 تشرين الاول الجاري، لكنها لا تزال تخوض معركة شرسة على أصوات الناخبين.
وكشف الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "داتا فولها" أن 46 بالمائة من الناخبين يؤيدون الرئيسة اليسارية، مقابل تأييد 43 بالمائة لنيفيز.
وفي استطلاع سابق أجرته "داتا فولها"، الأربعاء الماضي، كانت نسبة تأييد نيفيز 45 بالمائة، وروسيف 43 بالمائة.
وشمل الاستطلاع، 4389 شخصا بتكليف من المجموعة الإعلامية غلوبو، وصحيفة فولها دي ساو باولو.
*****
 
تقرير: إيران تتحرك للالتزام بالاتفاق النووي
 
متابعة "طريق الشعب"
ذكر تقرير شهري للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تنفيذ اتفاق نووي بين إيران والقوى العالمية الست، أن إيران اتخذت إجراءا إضافيا للالتزام ببنود الاتفاق المؤقت. و أوضح تقرير الوكالة أن إيران تفي بتعهداتها بموجب الاتفاق وأن القوى العالمية تسعى للتفاوض من أجل تسوية نهائية لنزاعهما النووي. وأضاف التقرير أن إيران خففت أكثر من 4100 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب لدرجة نقاء انشطارية تصل إلى 2 ليصبح في مستوى اليورانيوم الطبيعي. ويمكن استخدام اليورانيوم المخصب كوقود لمحطات الطاقة النووية وهو هدف إيران المعلن، لكن يمكن أيضا استخدامه في صنع قنبلة ذرية إذا جرى تخصيبه لدرجة أعلى وهو ما يشتبه الغرب في أنه الهدف النهائي لإيران. وعهد إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية مهمة مراقبة التزام إيران بالجزء الخاص بها من الاتفاق المؤقت، إذ يهدف الاتفاق إلى إعطاء الوقت للمحادثات الراهنة للتوصل إلى تسوية شاملة للنزاع تبدد المخاوف من اندلاع حرب جديدة في الشرق الأوسط.
 ******* 
 
سلة الاخبار ...
 
مقتل 4 جنود أفغان
 
وكالات
أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية مقتل 4 عسكريين على الأقل، وإصابة 12 آخرين، بينهم مدنيون، في هجوم على حافلة عسكرية في كابل، أمس. و أوضحت السلطات أن الهجوم نفذ باستخدام قنبلة مزروعة على حافة الطريق في القسم الغربي من العاصمة، تم تفجيرها عن بعد. وسارعت حركة طالبان إلى تبني الهجوم على موقع "تويتر"، مؤكدة أن 12 شخصا قتلوا فيه.
 
أعمال عنف بإفريقيا الوسطى
 
وكالات
قتل 7 أشخاص على الأقل، وجرح آخرون في الأيام الأخيرة بيد عناصر ميليشيات "إنتي بالاكا" وتحالف "سيليكا" السابق، الذين هاجموا سكاناً يتهمونهم بالتعاون مع خصومهم في وسط إفريقيا الوسطى، كما أفادت الشرطة. وحسب مصدر من الشرطة في بامبري، وسط البلاد، فإن "المهاجمين عمدوا إلى تجاوزات بحق السكان، فأحرقوا ونهبوا منازل سكنية الأمر الذي دفع عدداً كبيراً منهم   إلى الفرار نحو جمهورية الكونغو الديموقراطية".
 
عنف جنسي في جنوب السودان
 
وكالات
ذكرت ممثلة الأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع، أن جميع الأطراف في الحرب الأهلية بجنوب السودان ترتكب جرائم اغتصاب وغيرها من أشكال العنف الجنسي على نطاق واسع حتى أن طفلا عمره عامان كان بين الضحايا. وقالت زينب هاوا بانجورا للصحفيين عن زيارتها الأخيرة إلى مدينة بانتيو بشمال جمهورية جنوب السودان أحد أكثر المناطق تضررا من الصراع "من خلال خبرتي على مدار 30 عاما لم اشهد أبدا شيئا مثلما رأيت في بانتيو".

*********
 
"مرور الاسلاميين بالحكم كانت حصيلته سوداء"
رهان الانتخابات التشريعية يحبس أنفاس التونسيين
 
تونس – وكالات
تنتخب تونس الأحد المقبل اول برلمان منذ ثورة 2011، على امل استمرار تجربتها الديمقراطية الوليدة والاستثنائية.
ودُعِيَ نحو 5.3 ملايين تونسي للمشاركة في الانتخابات التشريعية لاختيار نواب "مجلس نواب الشعب" الـ217 في 33 دائرة انتخابية (27 في الداخل و6 في الخارج).
و"حركة النهضة الاسلامية" و"نداء تونس" (وسط) هما الحزبان الأوفر حظا للفوز في الانتخابات، وذلك بحسب نتائج استطلاعات للرأي أجريت في وقت سابق.
و في الرابع من الشهر الحالي بدأت حملة الانتخابات التشريعية التي تتواصل 22 يوما وسط أجواء وصفها مراقبون بـ"الباهتة".
و تشهد تونس مهد الربيع العربي، تحولا ديمقراطيا سلميا في حين تعيش ليبيا المجاورة واليمن اقتتالا بين فصائل متناحرة، وسوريا حربا أهلية بينما استعاد الجيش السلطة في مصر.
وفي 2013، شهدت تونس أزمة سياسية حادة إثر اغتيال اثنين من قادة المعارضة العلمانية وقتل عناصر في الجيش والشرطة في هجمات نسبتها السلطات الى جماعة "أنصار الشريعة بتونس" التي صنفتها تونس والولايات المتحدة تنظيما "إرهابيا".
وانتهت الازمة بعد قبول حكومة "الترويكا" التي كانت تقودها حركة النهضة الاسلامية، تقديم استقالتها تطبيقا لخارطة طريق طرحها اتحاد الشغل التونسي. وحلت محل "الترويكا" حكومة غير حزبية برئاسة مهدي جمعة على أن تقود البلاد حتى اجراء انتخابات عامة. وتزامنت فترة حكم حركة النهضة لتونس مع أخطر أحداث تشهدها البلاد بعد الثورة مثل مهاجمة السفارة الاميركية في 2012 واغتيال اثنين من قادة المعارضة العلمانية في 2013. وتقدم حركة النهضة نفسها على أنها حزب "وفاق" قادر على "إرساء دولة ديمقراطية" على حد تعبير رئيس الحركة راشد الغنوشي.
و يرى مراقبون أن حركة النهضة فشلت في إدارة دواليب الدولة وتركت مساحة شاغرة لتسلل الإرهابيين وتكوينهم معسكرات تدريبية عادت بالوبال على الشعب التونسي. لكن اذا كانت تونس قد تجنبت الأسوأ، فإن محللين يعتبرون انه من المبكر الحديث عن أنموذج "ناجح"، خصوصا وأن الانتخابات العامة تجرى بتأخير عامين عما حددته الروزنامة الاصلية. وقال مايكل العياري ممثل منظمة "مجموعة الأزمات الدولية" في تونس "يجب أن نعرف ماذا يعني النجاح، هل يعني ديمقراطية صورية صغيرة؟".  وأضاف "هل تسير تونس نحو (سيادة) دولة القانون وتتمكن بالتالي من تحقيق نمو (اقتصادي) محترم ومن توسيع نطاق الطبقة المتوسطة دون اللجوء الى الاستبداد؟  هذا سيكون نجاحا.". ويعتبر منتقدو حركة النهضة الاسلامية، وفي مقدمتهم حزب "نداء تونس" ان مرور الاسلاميين بالحكم في تونس كانت حصيلته سوداء، سواء من الناحية الاجتماعية والاقتصادية أو الامنية. وقال الباجي قايد السبسي (87 عاما) رئيس حزب نداء تونس في تصريح صحفي "لا يمكن أن ننكر أن الحكومتين اللتين قادتهما حركة النهضة (الترويكا) ساهمتا في خلق أزمات اجتماعية في حين نما الارهاب".
وأضاف "اعتبر (النهضة) حزبا قانونيا، ولكن ليست كل الاحزاب القانونية ديمقراطية".
وتنافس احزاب يسارية وأخرى أسسها مسؤولون من نظام بن علي، حركة النهضة ونداء تونس في الانتخابات التشريعية التي يبدو أن التونسيين غير متحمسين لها.
*********
استجواب دولي لإسرائيل بشأن الفلسطينيين
 
متابعة "طريق الشعب"
استجوب خبراء من الأمم المتحدة مسؤولين إسرائيليين، بشأن انتهاكات حقوقية تتراوح بين هدم منازل فلسطينية، إلى إساءة معاملة المعتقلين وتقييد وصول الفلسطينيين إلى المياه، وذلك في إطار المراجعة الدورية بشأن الدول الأعضاء بالمنظمة.
و دافع الوفد الإسرائيلي عن سجله أمام لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، التي فحصت مدى احترام الحقوق المدنية والسياسية في إسرائيل وقطاع غزة والضفة الغربية.
وتجرى مراجعة بشأن كل دولة عضو في الأمم المتحدة كل 4 سنوات.
غير أن الحكومة لم تقدم سوى معلومات مكتوبة عن إسرائيل، في حين تقول إن التزاماتها برفع تقرير إلى اللجنة لا تمتد إلى المنطقتين الفلسطينيتين، وهو رأي تعارضه لجنة الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية.
وعبر رئيس اللجنة نيغل رودلي عن الإحباط لتفسير إسرائيل للاتفاقية في التقرير الذي يمثل نقطة البداية لاستجواب اللجنة، لكنه فشل في معالجة بعض من الشكاوى الرئيسية للفلسطينيين مثل بناء المساكن على أرض يريدونها لدولة مستقبلية.
وقال رودلي لوكالة "رويترز": "أوضحت أن المستوطنات في قلب كثير من المشكلات.. وتشمل الانتهاكات المزعومة لحق الحياة وحرية الحركة وغيرها".
و جاء اجتماع اللجنة بعد شهور قليلة من الحرب الإسرائيلية على غزة التي قتل فيها 2100 فلسطيني، أغلبهم مدنيون إلى جانب 67 جندي إسرائيلي، و6 مدنيين في إسرائيل.
 
قلق من الهدم
 
وأشار عضو اللجنة كورنليس فلينترمان إلى أنها دعت إسرائيل عام 2010 إلى وقف بناء المستوطنات، وقال إنها لديها معلومات عن أن عدد المستوطنات تضاعف منذ ذلك الحين، مضيفاً "يبدو أنه لم يكن هناك اهتمام على الإطلاق بتوصيتنا السابقة".
وقال فلينترمان إن الفلسطينيين يواجهون صعوبة في الوصول إلى أرضهم الزراعية، و"كثيراً ما يروعهم المستوطنون الذين جاءوا للعيش في المستوطنات الجديدة. يمكنك القول تقريباً إنهم يعاملون كأجانب في بلدهم".
و تقول الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة إن الكتل الاستيطانية التي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي يجب أن تبقى جزءاً من إسرائيل في أي اتفاق يبرم من خلال التفاوض مع الفلسطينيين.
وقال الخبير الياباني في اللجنة يوجي أيواساوا إن استئناف سياسة الهدم العقابي للمنازل يثير القلق.
وأضاف "لدينا تقارير عن إرغام فلسطينيين وبدو على إعطاء الموافقة على الهدم في أجواء قسرية نتيجة تحرش وعنف المستوطنين اليهود".
وتابع "لدينا معلومات عن أن الفلسطينيين طردوا من أرضهم الزراعية، وهو ما يؤثر على معيشتهم ووصولهم إلى الغذاء".
وأضاف "سياسة إسرائيل الخاصة باستخدام هدم المنازل بهدف الردع تنفذ فقط في ظروف استثنائية".
و تساءلت لجنة الأمم المتحدة أيضاً عن استيلاء الجيش الإسرائيلي على أرض في الضفة الغربية، ودعت إلى منح الفلسطينيين المحتجزين حرية فورية في الاتصال بمحام، والحصول على فحص طبي مستقل قبل عرضهم على قاض.
 
********
 
البرلمان الليبي يتحالف مع اللواء حفتر لفرض بعض النفوذ
 
بنغازي – وكالات
أعلن البرلمان الليبي المنتخب الذي تحوطه المشاكل، التحالف رسميا مع اللواء الليبي السابق خليفة حفتر في خضم صراع لفرض سلطته على أجزاء من البلاد التي يخشى الكثيرون انزلاقها إلى حرب أهلية كاملة.
ولا تزال الفوضى تعم البلاد الصحراوية المصدرة للنفط بعد ثلاث سنوات على إسقاط معمر القذافي مع نشوب معارك بين الاسلاميين وغيرهم من الجماعات المقاتلة للسيطرة على الاراضي وبسط النفوذ. وتراجعت قوة القوات النظامية إلى ما يقارب العجز. واستولت إحدى الكتائب الليبية المسلحة على طرابلس و انشأت برلمانها وحكومتها في العاصمة وأجبرت الحكومة المعترف بها دوليا على اللجوء إلى بنغازي في شرق البلاد.
وخليفة حفتر لواء سابق في عهد القذافي وأحد عشرات قادة القوات غير النظامية التي تتقاتل فيما بينها في البلاد. وفي الأسبوع الماضي شنت قوات حفتر عملية جديدة على فصائل إسلامية في بنغازي. وتبنى مجلس النواب الليبي الذي انتقل إلى طبرق في أقصى شرق البلاد عملية الكرامة العسكرية ضد الإسلاميين. وهو ما منحه دورا رسميا. وقال الناطق باسم البرلمان فرج الهاشم إن عملية الكرامة يشارك فيها ضباط وجنود من الجيش الليبي مشيرا إلى أن عملية الكرامة هي عملية للجيش الليبي. وتتناقض هذه الخطوة على ما يبدو مع دعوات البرلمان لجميع الميليشيات لإلقاء سلاحها للمساعدة على استعادة النظام في البلاد واعادة بناء الدولة.
ويبدو أن القرار الرسمي بتبني حفتر ربما يفاقم الصراع بين البرلمان المتحالف مع حكومة عبد الله الثني المعترف بها دوليا والحكام الجدد للعاصمة طرابلس.
ويتخذ البرلمان وحكومة الثني من طبرق مقرا لهما منذ ان استولت جماعة مسلحة من مدينة مصراتة شرقي طرابلس على العاصمة وأنشأت فيها برلمانا وحكومة.
وندد فصيل مصراتة بحفتر بوصفه من الموالين للقذافي وبأنه يحاول شن ثورة مضادة مع مسؤولين آخرين من النظام السابق. وساعد حفتر القذافي على الاستيلاء على السلطة عام 1969 ولكنه اختلف معه في أواخر الثمانينات.
 *******
 تقرير...
 
بعد  مرور اكثر من خمسين عاما على فرضه
"نيويورك تايمز" تنصح اوباما: يجب إنهاء الحصار على كوبا
 
رشيد غويلب
بعد مرور اكثر من خمسين عاما على الحصار الجائر  الذي فرضته الولايات المتحدة الامريكية على الثورة الكوبية، نصحت جريدة "نيويورك تايمز"، في عددها الصادر يوم الاحد الفائت الرئيس اوباما برفع الحصار.
 وقالت الجريدة ان الحصار فرض لإغراض سياسية واقتصادية استراتيجية. وان الوقت قد حان "لتسجيل حدث تاريخي". ولكن يبدو ان علاقات الولايات المتحدة الثنائية السيئة مع بلدان امريكا اللاتينية والجنوبية، هي السبب الرئيس وراء التفكير بتحسين العلاقات الدبلوماسية مع كوبا، بالإضافة الى ذلك تعتقد الجريدة، ان الاقتصاد الامريكي، الذي يعاني من مصاعب، يحتاج من البيت الأبيض توفير تسهيلات للشركات الأمريكية للاستثمار في كوبا.
وفشل هدف الحصار المتمثل بـ "ازاحة حكومة كاسترو" ، فشل بوضوح، ولذلك فمن الضروري في المستقبل إقامة علاقات دبلوماسية مباشرة بين البلدين. ويبدو ان ذلك هو المدخل الأفضل لـ"ممارسة الضغط من اجل إصلاحات ديمقراطية في كوبا". وبهذا الطريقة فقط يمكن انهاء الصراع المستمر منذ عام 2009 بشأن اعتقال الناشط الكوبي "آلان غروس"،الذي يقبع في السجون الأمريكية، "وهو امر يتعارض مع استقلال وسيادة كوبا".
 و اكثر من هذا، دعت الجريدة الرئيس الأمريكي للاشتراك في القمة السابعة لبلدان امريكا اللاتينية في نيسان 2015 ، على الرغم من  دعوة كوبا رسميا لاول مرة للاشتراك في اعمالها. والخطوة المهمة الأخرى هو رفع اسم كوبا من قائمة البلدان المتهمة بتمويل الإرهاب.
و أثارت مقالة ال"نيويورك تايمز" موجة من الانتقادات صادرة من الاوساط السياسية الرسمية، وفي هذا السياق قال السيناتور الديمقراطي "روبرت مينينديز" "هذه النصائح السياسية والاقتصادية طائشة" ، ولا" تمثل  قيم أمريكا، وسوف لن تكون في توافق مع المصلحة الوطنية".
وفي كوبا اكد زعيم الثورة الكوبية فيدل كاسترو على ضرورة توظيف التنسيق المكثف في مجال التحولات المناخية، والرقابة على حركة الأسلحة. وذكر كاسترو ان الولايات المتحدة الامريكية تعترف بان كوبا " هي البلد الاعلى مستوى في مجال التعليم والتاهيل في المنطقة". وكذلك اشار الى التقييم الإيجابي للجهود التي تبذلها كوبا لانجاح محادثات السلام بين الحكومة الكولومبية، والقوات المسلحة الثورية "فارك". ووصف كاسترو نعت الحكومة الكوبية بـ"المستبدة"، و انها ما تزال "تضطهد المعارضين وتعتقلهم"، "بالقصور" في رؤيتها للحصار.
وفي عدد آخر ابرزت الـ"نيويورك تايمز" التأثير الايجابي الذي تضمنته مساهمة كاسترو في المجتمع الكوبي، والذي ادى الى الاستشهاد، واقتباس شبه كامل لمقالة الجريدة من وسائل الاعلام الكوبية، ادى الى مناقشة واسعة للقضية من قبل المواطنين الكوبيين.
يذكر ان الجمعية العامة للامم المتحدة قد ادانت، في العديد من القرارات، الحصار الأمريكي ضد كوبا، وكذلك طالبت مئات المؤسسات والشخصيات العالمية بانهاء الحصار، بما في ذلك بابا الفاتكان، و تزايدت هذه المطالبات بعد نهاية الحرب الباردة، و تفكك الاتحاد السوفيتي، وحل حلف وارشو. وفي المقابل استمرار وتوسع وتطوير الامكانات العسكرية الهجومية لحلف الناتو. ولكن النقاش الجاري اليوم في العالم بشأن الحصار ضد كوبا يعكس حقيقة ان المتغيرات الايجابية التى فرضتها نجاحات اليسار في امريكا اللاتينية، والمراجعات والنهوض اليساري في العديد من بلدان العالم. والرفض الدولي لعالم احادي القطب، والمحاولات الجدية الجارية لعودة روسيا الاتحادية، وبالتحالف مع الصين، مجموعة "البريكس" الى دور القطب الدولي المنافس للبلدان الغربية، قد صعد من ضرورة مراجعة الموقف الامريكي الرافض لرفع الحصار داخل الولايات المتحدة وخارجها.
 *******
 
ص 5
 
هل من حلول لمشكلة العملات النقدية التالفة في السوق؟
 
شاكر خضر
في السنوات السابقة تقوم المصارف الحكومية بتخصيص احدى منافذها للمواطنين لغرض تبديل العملة التالفة بأخرى جديدة، وكذلك الحال نفسه ينطبق على فروع المصرف المنتشرة في المحافظات، حيث تعمل على جمع العملات التالفة ورزمها ثم ارسالها الى بغداد، لتقوم بعدها اللجنة الخاصة بالعملات الممزقة الى أتلافها وطبع عملات بقدر قيمتها وضخها الى الاسواق، من اجل تخليص المواطنين من المشاكل العديدة التي تحدث  بسبب العملات التالفة ورفضها من قبل التجار.   الغريب في يومنا الحالي ان اكثر الموظفين ممن يستلمون رواتبهم من المصارف الحكومية ومكاتب الصيرفة، يجبرون على استلام نسبة معينة من الراتب على شكل عملة تالفة وممزقة، ما يعرضهم لكثير من المشاكل بسبب رفضها من قبل الباعة والتجار وسواق الاجرة وغيرهم.  وللأسف ان بعض مكاتب الصيرفة يدفعون الرواتب للمتقاعدين بالعملات النقدية الممزقة، ويتم استبدالها لهم بسعر اقل، او يبيعون الدولار بسعر اكثر من السعر الرسمي المحدد وحوالي 123,5 دينار في حين ان سعر الدولار هو 122 دينار. نناشد الجهات المعنية انهاء ازمة العملات التالفة، وطبع عملات جديدة لتلافي المشاكل التي تحصل بين المواطنين.
 ********
 
مركز صدر القناة للاطراف الصناعية.. سلبيات يمكن تجاوزها
 
فاروق بابان
بلا شك .. تعد بناية مركز صدر القناة للاطراف الصناعية والمساند الطبية من البنايات الجيدة  والتي صممت وفق مواصفات تخدم الغرض الذي أسس من اجله المركز. ويمتاز المركز من الداخل بحسن النظافة ولكن هناك بعض السلبيات يجب الوقوف عندها خدمة للصالح العام وبغية تجاوزها باسرع وقت من قبل الجهات المعنية، ندرجها ونضعها امام انظار المسؤولين في وزارة الصحة ومنها:
* يتم غسل الأواني التي تحتوي على بقايا مادة النورة المستخدمة في صنع القوالب للإطراف في حديقة المبنى ما يؤدي الى انسداد مجاري تصريف المياه وبالتالي طفح الماء الآسن امام باب دخول المركز.
* لا توجد كافيتريا " مقهى"  للمراجعين وهم يعانون من الانتظار الطويل علماً انهم من المعوقين غالباً.
* صعوبة الوصول الى المركز بسبب غلق الطرق ولوجود عدد من التحويلات غير النظامية.
* تأخير العمل عند الفحص والمراجعة.
* بعض المعالجين اسلوبهم خشن وخارج حدود اللياقة مما يقتضي توجيههم وتبصيرهم بعملهم الانساني والذي هو بتماس مع اشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.
الامور التي اشرنا اليها سهلة ويمكن معالجتها في حالة توفر الحس بالمسؤولية والرغبة في البقاء على الصورة المشرقة لهذا المركز العريق الذي قدم في السابق افضل الخدمات.. ونحن نتمنى الاستمرار والابقاء على الصورة الجميلة.
  ********
 حكايات ابي زاهد ...
 
راس الذيب علمني
 
التقيت قبل أيام أحد الأخوة العاملين في الحقل الإعلامي، فوجدته على غير عادته المرحة، فقد كان لا يني عن سرد النادرة، وحبك الطرفة، وابتكار النكتة، وبشكل عام فأنه (يضحك للهوه)، وندر أن وجدته شاكيا متذمرا، فهو قانع بكل شيء، لقد تحول صاحبي مائة وستون درجة على مقياس ريختر، اذ اختفت الابتسامة عن شفتيه، وغطت جبينه الغضون، وبانت شعيرات بيضاء في رأسه، وبرزت وجنتيه كأنه خارج من قبر، عجبت للأمر وقد خيل لي أنه مصاب بداء السكري، أو غيره من أمراض هذه الأيام، فسألته عن حاله وما آل إليه أمره، فتلفت يمينا وشمالا كأنه يحاذر الرقيب، وقال لي (بعدين تعرف) ولكن أمام إصراري على معرفة السبب، اصطحبني في سيارته، وقص قصته، لقد كنت أعمل في فضائية (...) وأغطي الأخبار، وأذيع التقارير، وأنقل الصور المختلفة، وما يحدث هنا وهناك، مع تعليقات قليلة يستدعيها المقام، وكانت الأمور سائرة على أحسن ما يرام، وذات يوم وجدت قصاصة ورق صفراء، تنذرني بضرورة ترك العمل في هذه الفضائية، وإلا ستذهب في رحلة طويلة، ليس لك منها إياب، فاضطررت لتقديم استقالتي، وتركت العمل، ولكن الآخرين لم يتركوني، فقد وردت قصاصة ثانية، بضرورة الرحيل وترك المنطقة، لأن هذه المنطقة لا مكان للعملاء والمأجورين والمرتزقة فيها، فلملمت أغراضي، وتركت منطقتي، وسكنت مع أهل زوجتي (گعيدي) وأنا الآن عاطل، ولا أستطيع العمل خوفا من العواقب، التي لا أدري كيف تكون.
 التفت إليه:ولكن أعمل في فضائية أخرى، فقال لي أنها النهاية لأن الكثير من زملائي، تعرضوا للقتل والاختطاف، عندما استمروا في عملهم، والسعيد من اكتفى بغيره، وأخذ العبرة من الآخرين. قاطعني (سوادي الناطور) بضحكة تحمل في طياتها الكثير من المرارة والألم:تهيه... بهيه..»أنچان هذي مثل ذيچ، خوش مرگه وخوش ديچ»والله ما أدري أشلون راح تصير، وليوين توصل، إذا وصلت الأمور لهذا الحد، بعد ما يرهم إلها خياط، وچن المهلوبه گامت تعلس بجلالها، ولكم صايره دايره، چم واحد يفرضون إرادتهم عله الملايين،، صدگ لو گالو، القوي مخبل، وإذا ما نواجهه بالقوه، راح تصير ألشغله مو زينه، وخايف تاليها نصير مثل ذاك، يگولون: چانت الدوارج بذيچ الأيام تحچي، يوم من الأيام طلعوا الأسد والذيب والواوي، يدورون رزقهم، صادوا مطي وغزال وأرنب، الأسد التفت للذيب گاله:قسم بيناتنه بالعدل، الذيب گال ألك ألمطي، والي الغزال، والأرنب للواوي، أنقهر الأسد ضربه طير رأسه، التفت للواوي، وگله قسم بيناتنه وأعدل، گاله: ألمطي غداك، والغزال عشاك، والأرنب سويه جواعه بين الغده والعشه، فرح الأسد بقسمة الواوي، وسأله منو ألعلمك على هاي ألقسمه، گاله(راس الذيب علمني)..!!!
 محمد علي محي الدين
 *********
 
نافورة الشامية .. العاثورة
 
حازم الجعفري
قبل أكثر من سبع سنوات جرى الاحتفال الرسمي لتدشين نافورة الشامية في الشارع الرئيسي للمدينة وهو شارع حي المعلمين. رغم ان موقع الانشاء غير ملائم لكونها اخذت حيّزا كبيرا من الرصيف المخصص ممرا للمشاة بحيث اصبح ذلك الممر لا يتسع الا لشخص واحد فقط.
وفي نفس يوم الاحتفال حدث تسرّب الماء من جوانب النافورة ما ادى الى اغلاقها ولم يجر اي اصلاح لها منذ ذاك الوقت، وبمرور الوقت تكسّر البلاط في داخلها وعلى جوانبها، واصبح منظرها مشوها ولا يسر خاصة وان الأتربة تغطيها من  كل الجوانب.
على هذا يطالب العديد من اهل المدينة أزالتها بسبب عدم أمكانية أصلاحها لمضي وقت طويل على توقفها دون اعادة الحياة اليها، والاجدر لو تم تحويلها الى حديقة صغيرة يستمتع بها الناس من المنطقة وتكون متنفس للعوائل .
 *********
 موسم جديد من الامطار.. ومشاريع
لم تنجز بسبب غياب الموازنة!
 
يوسف علوان
كثيرا ما يوصف سقوط الامطار في بداية خريف كل عام ببشائر الخير، اذ يستبشر الناس بالمطر ويعدونه مؤشر خير وعطاء من الطبيعة لبلدنا، الذي يتعرض منذ سنين عدة الى شح في كميات المياه جراء انحسار الامطار. وما تشكله هذه المياه من مصدر اضافي للانهار - التي تتعرض في هذا العام لتهديد من قبل قوى الارهاب التي تسيطر على مصادر سدود الانهار .
 لكن حين تساقطت الامطار في العام الماضي تسببت بغرق الكثير من المناطق السكنية - بسبب عجز شبكة المجاري عن استيعاب الكميات المتساقطة- فتحولت النعمة الى نقمة، لحدوث قطع  بالطرق بين المناطق وتعطل الدوام في المدارس والكليات وبعض دوائر الدولة وتضررت مصالح الناس بسبب المياه التي غمرت الشوارع والساحات.
سؤال على امانة بغداد الاجابة عليه؟ ما الذي اعدته الامانة استعداداً لموسم الامطار المقبل نظر الى تصريحات الانواء الجوية بتساقط امطار غزيرة خلال العام الحالي. وكل الاجراءات التي تتخذها امانة بغداد في مثل هذه الحالات هي اجراءات ترقيعية ولاتتعدى كونها من العمليات المتخلفة في هذا المجال، ومنها نشر سيارات سحب المياه، او ايجاد خطوط سحب طارئة لتلك المياه وبالاخص في منطقة قناة الجيش وتكون هذه المضخات وأنابيبها معرقلة لسير المركبات على هذا الطريق المهم لجميع مناطق بغداد.
* عبد الله حسين، مواطن يسكن في منطقة العبيدي، يقول:  ان مناطقنا الفقيرة لم يجر فيها أي تحسن بالنسبة لخدمات المجاري فما زالت بعض الازقة، وبالاخص اطراف المنطقة، تعتمد على المجاري الظاهرة (السواقي) التي تنقل المياه الى الازقة الاخرى التي يوجد فيها منهولات مياه الامطار،  وعند سقوط الامطار بغزارة وامتلاء تلك المنهولات وطفحها تصب على مناطقنا المنخفضة، وتبقى لفترة طويلة دون سحبها من قبل آليات الامانة، لذلك نعاني في الشتاء لحين انقضائه.
* فيما يقول ابو محمد، من منطقة المشتل: كل مناطق شرقي القناة تتعرض للفيضان بعد سقوط الامطار ما يصعب تنقلنا بسبب المياه التي تغمر شوارع وخاصة تقاطعات بغداد الجديدة التي تشكل نقطة الانطلاق في ذهابنا وايابنا لاعمالنا، فاغلب الطلبة والموظفين واصحاب المهن يتنقلون من خلال شوارع بغداد الجديدة لباقي مناطق العاصمة وكثيرا ما تغرق شوارع هذه المنطقة بسبب عدم قدرة خطوط تصريف مياه الامطار على استيعاب الكميات التي تنتج عن الامطار. لذلك نطالب بايجاد حلول جذرية وليس الاكتفاء باجراءات مؤقتة يشاهدها المواطن فقط اثناء تساقط الامطار، ويضيف بقوله:  لقد وعدنا المسؤولون منذ عدة سنوات عن قيامهم بانشاء خطوط كبيرة السعة تستوعب كميات الامطار الكبيرة غير ان هذه الوعود لم نلمس تنفيذها، رغم صرف مبالغ هائلة على هذه المشاريع التي لا وجود لها.
مازن التميمي، خريج كلية الهندسة، صاحب بسطة في شارع الكرادة داخل، يقول: انه قرأ تصريحاً لأمين بغداد يطالب فيه مجلس الوزراء "بإطلاق ميزانية أمانة بغداد التشغيلية لهذا العام لتمكينها من اتخاذ الاجراءات الاحترازية لغرض استيعاب كميات مياه الامطار" .  وهذا يعني ان الامانة لم تتخذ بعد الاجراءات المطلوبة لاستيعاب مياه الامطار التي ستسقط ! وهو يتساءل اين المبالغ التي صرفت على عمليات تطوير مشاريع خطوط المجاري التي تكلم عنها امين العاصمة في الاعوام السابقة؟ وما الذي اعدت امانة بغداد لموسم الامطار الذي هو على الابواب؟. ويتذكر كيف ان منطقة الكرادة التي تعد من مناطق بغداد المهمة وقد تعطلت فيها الحركة بعد تساقط الامطار في العام الماضي، و تضرر اصحاب المحال والبسطات من هذه الحالة اكثر من مرة.
* اما ام علي موظفة تسكن في منطقة الشعب، فتقول: كلما اتذكر موسم الامطار وما نعانيه انا وعائلتي عند غرق بيوتنا، وبقاء المياه لاكثر من اسبوع دون ان تقوم امانة العاصمة بأي اجراء ينقذنا. وتضيف : لقد بقينا نشغل طابق البيت الثاني لاكثر من عشرة ايام حتى سحبت مياه الامطار والمجاري التي اختلطت مع بعضها ، فيما بقي الذين يسكنون بمنزل ذي طابق ارضي يعانون من طفح المجاري والعيش مع الروائح الكريهة لاكثر من شهر. لا نعلم بالذي ينتظرنا في هذا الموسم، فالثقة معدومة فيما يقوله المسؤولون ويعلنوه من الوعود والذين لا يوفون بتطبيقها.
احد مسؤولي امانة بغداد اكد في تصريح صحفي له  " إن الامانة لا يمكن ان تعتمد على المشاريع الجديدة، لانها لا زالت قيد التنفيذ، لذا ارتأت الامانة الى اعداد خطة لاستقبال الموسم الشتوي ومعالجة الفيضانات في حال حدوثها من خلال ترميم وتأهيل عدد من مراكز ومحطات الصرف الصحي، فضلا عن تجهيز عدد جيد من سيارات شفط المياه. واوضح المصدر أن لدى الامانة خمسة مشاريع للصرف الصحي قيد الانشاء منها ثلاثة مشاريع في جانب الرصافة واثنان في جانب الكرخ ومن المؤمل ان تكتمل في النصف الثاني من العام المقبل وذلك في حال توفر التخصيصات من موازنتي العام الحالي والعام 2015.
 
*********
 همسة ...
 
مدرسة بلا قطرة ماء
 
انتقدت عضوة لجنة الخدمات والاعمار النيابية النائبة عن التحالف الوطني كميلة الموسوي قرار وزارة التجارة باعتماد كرفانات حديدية كمدارس في المحافظات الجنوبية ووصفته بانه قرار غير صحيح ومعيب في بلد نفطي. وقالت الموسوي ان اعتماد كرفانات حديدية كمدارس ابتدائية في المحافظات الجنوبية يدل على ان العراق في المرتبة الثانية بعد الصومال في الفقر، وهو قرار معيب ويجب عدم تنفيذه لعدم تماشيه مع الثروة النفطية التي يمتلكها العراق. حقاً انه لمعيب يا سيدتي ان نجعل من الكرفانات مدارس للاطفال في بلد نفطي وانه لمن المعيب ان يكون الدوام في مدارس الاطفال مزدوج وثلاثي (صباحاً وظهراً ومساء) وفي بعض المدارس هناك اربع وجبات، ولكنه عيب (ينجرع مقارنة بالعيب الذي لا ينجرع، وهو ان هناك مدارس لا توجد فيها قطرة ماء لشرب الاطفال ولاستعمالها في المرافق الصحية.
اتمنى ان تزور لجنة الخدمات والاعمار بمعية لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب احدى هذه المدارس التي تفتقر للماء وهذه المدارس لا تقع في قلب الصحراء ولا في اطراف البادية وليست في الريف او في القرى والنواحي والاقضية او المحافظات بل انها تقع في العاصمة الحبيبة بغداد ومنها مدرسة التآخي الابتدائية الواقعة في حي الفرات، ولا احد يفهم السر في عدم ايصال الماء اليها. هل هو الروتين القاتل والبيروقراطية واللا ابالية وعدم الشعور بالمسؤولية تجاه اطفال البلد؟ ام يراد مفاجأة زوار بغداد عند تتويجها في السنة القادمة كعاصمة للثقافة العربية كي يشاهدوا بأم عينهم كيف يقضي الاطفال حاجتهم في (الچول) كما كان يفعلها انسان النيانندرتال. ومن لم يصدق  ذلك فليذهب الى المدرسة ويرى الحالة المزرية بسبب عدم وجود الماء وللتأكيد ايضاً فقد كتبت في نفس العود بتاريخ 15/10/2012 اي قبل حوالي سنتين عن انعدام الماء في المدرسة وما زالت الامور على حالها لهذه اللحظة، وما زال (الچول) هو الملاذ الآمن والوحيد ليقضي الاطفال فيه حاجتهم. يا ناس يا عالم عيب والله عيب اليست النظافة من الايمان ام ان النظافة كانت من الايمان ، علماً بان السيد رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض زار المدرسة ولكن المدرسة بقيت بدون ماء حتى هذه اللحظة.
 
كفاح محمد مصطفى
 *******
 مرحى.. افتتاح فرع لمصرف الرافدين في واسط
 
لطيف كريم
افتتاح فرع لمصرف الرافدين خطوة هامة وجادة. الفرع يقع بجوار مكتب جوازات واسط،  وقريبا من دائرة ضريبة عقار واسط ودائرة عقارات الدولة وديوان المحافظة ، خاصة وان  بعض مراجعي  تلك المؤسسات الحكومية  ومنها دائرة  الجوازات من المسنين و المرضى و غيرهم، ووجود  فرع المصرف يختصر الوقت ويقلل من زخم المراجعين على المصارف الرئيسية. وبالتأكيد سوف تستفيد هذه الدوائر ومراجعيها من عمل فرع المصرف، والفائدة سوف تتضاعف فيما لو استخدمت في المراسلات الرسمية بين الدوائر الحكومية وفرع المصرف،  مثل البريد الالكتروني لتمشية الكثير من اعمال هذه الدوائر المهمة بدل البريد القديم وهي الخطوة الاولى نحو تأسيس الحكومة الالكترونية. كما نقترح ان يفتتح فرع من مصرف الرافدين قرب الدوائر الخدمية المهمة والتي لم يتم فتح فرع لها لحد الآن، ومنها دوائر الجوازات في المحافظات الاخرى ودوائر التسجيل العقاري وضريبة العقار والبلدية و غيرها بعد التشاور بين المعنيين في مجلس المحافظة ومديري مصرف الرافدين، والاتفاق على اختيار المكان الذي يؤدي اكثر خدمة واقرب مسافة من الدوائر الحكومية وذلك من اجل تقليل الزخم على المصارف الرئيسة وتذليل الصعوبات على المراجعين لانجاز معاملاتهم . فضلا عن الاهمية التي يوفرها افتتاح فروع للمصرف في الاقضية والنواحي والمحافظات ، وهي اطلاق فرص عمل لعدد من خريجي كليات الادارة والاقتصاد والمحاسبة و غيرهم لممارسة عملهم المهني، وامتصاص شيء ولو بنسبة قليلة من ظاهرة البطالة.
 ***
 حي الفرات في الديوانية بحاجة الى رعاية صحية خاصة
 
عادل الزيادي
يعاني سكنة منطقة حي الفرات التابع الى محافظة الديوانية من انتشار المرض الجلدي المسمى (فالول اللؤلؤي ) والذي ينتشر في كافة انحاء الجسم وبشكل متسارع، فالمرض يصيب الاطفال والكبار على حد سواء.
نشيد بكوادر مستوصف حي الفرات الطبية التي تتواصل وبشكل مستمر في معالجة هذه المرض ولكن التساؤل هو لماذا ينتشر  هذا المرض تحديدا في هذه المنطقة السكنية دون غيرها، وباعداد كبيرة وربما يصيب عوائل باكملها.
مواطنو الحي يطالبون  الجهات المعنية في وزارة الصحة التحرك سريعا بتخصيص فريق طبي متخصص لمعالجة المرض بشكل عاجل والحيلولة دون انتشاره الى المناطق الاخرى، مع ضرورة تشكيل لجنة لدراسة المرض والتقصي عن اسباب  انتشاره في المنطقة  ومعالجتها بشكل  جذري.
 ********
 ص 6
 
الوتر الضائع للكاتب اسامة رقيعة
 
عن "دار ضفاف للنشر والتوزيع" في عمان صدرت رواية جديدة بعنوان: الوتر الضائع للكاتب اسامة رقيعة. الرواية تأتينا كفصل متكامل،  متولد عن اهتمامات عميقة بمضامين زماننا المتحرك، وتكون هذه هي الحال الحقيقية للإنسان العربي على حد تعبير المؤلف.
هذا الانطباع  الذي تخرج به عند قراءة الرواية. وجاء على الغلاف الأخير للرواية مقطع من الرواية:"لماذا أنا دون كل نساء الدنيا أحببت "مشتهى" لماذا خفق قلبي لها وخضع عقلي أمامها وتزوجتها وأنجبت منها خمسة ذكور و ثلاث إناث  ثم انتهى الخفقان،  ما هذه الشعلة التي إتقدت ثم انطفأت و بقي الهدوء مثل نهر دنا من مصبه".
*********
 إطلالة ثقافية ...
قصائد مختارة للشاعر الراحل بلند الحيدري
 
أهواك
 
أنا أهواك ولكن
غير ما تهوين أهوى
أنا أهواك جراحا في حياتي تتلوى
كلما هدهدتها
أهدت إلى العالم نجوى
*
أنا أهواك نشيدا
أزليا
يتغنى
فيه ذوبت شبابي الرائع الألحان لحنا
ولنفن بعده
فالحب عمر ليس يفنى
 
افتراضي
 
وداعاً أيها الضوء الشتوي
وداعاً أيها الضوء الشتوي
وداعاً
يا نار الموقد
يا حطباً يتأجج ما بين شظاياه الحمر
غدي
وداعاً
المقصلة التمّت عبر حبال سود
تلتف وتلتف على عنق طالت
تاهت
صارت مداً أبعد من مدّ يدي
وداعاً .. يا الآتون اليّ
بلا أمس .. وبدون غدِ
ما أجمل موتاً
ينسينا ما كان لنا .. ما سوف يكون لنا
ما أجمل موتاً يوغل في صمتٍ أبدي
افتراضي
عبث ..
وستبتغين ... وترفضين
وستضحكين ... وتحزنين
ولكم سيحملك الخيال
لكن .. هناك
هناك في العبث الذي لا تدركينْ
ستظلُ ساعتك الأنيقة
تلهو بأغنية عتيقةْ
ولن تري
ما تبصرينْ
ستتكتك اللَّحظات فيها كل حين
ستتكتك اللَّحظات
في المنفي الصَّغيرْ
ولا مصيرْ
وتمر عابثة بما تتأملين
لكنما
أنتِ التي لا تدركيْن
فستبغين ْْ ... وترفضين
وستضحكينَ ... وتحزنينْ
ولكَمْ سيحملك الخيال
فتحلمين..
افتراضي
وها أنت
وَهاَ .. أنتِ
بالأمس إذ كُنا صِغاراً
كم كانت الدنيا صغيرة
مازلتُ اذكرُ كل هاتيك السنين
تلك الدُروب المعتمات
ضحك السكارى العائدون مع الحياة
بلا حياة
لون المساء
كالداء يزحف في أزقتنا الضريرة
مازلتُ اذكر كل هاتيك السنين
تلك الوجوه المستديرة
تموت خلف كوى صغيرة
عمياءَ
من قش وطين
ما اصغر الدُنيا بحارتنا الفقيرة
هل تذكرين ... ؟
تلك الحكايات الطويلة عن أميرة
كانت تُصِرّ
تصر أن تبقي كدنيانا صغيرة
مازلتُ أذكر كل هاتيكِ السنين
لونَ المساء
داري المخيفة كالوباء
غور العيون الباسمات بلا رجاء
وهناك في الظل الكئيب ... المرّ
امرأة مريرة
ألم نحاول أن نثيره
فتعود ثانية تقول :
لا لست امرأة مريرة
وتعود ثانية تعيد حكاية ظلت تطول،
تنمو ولا تنمو الاميرة
تلك الأميرة.. أينها ..؟
هل تذكرين...؟
كم كانت الدنيا صغيرة
واليوم كم كبَّرت.. وها...
لا لست امرأة مريرة..
 
افتراضي
 
السبت المقبل
في الغرفة
ذات الغرفة
سيمر السبت
وبلهفة
قد تذكرني
قد تسال عني
لم يأت
لن يأتي
ويغور الصمت في الغرفة
أو تبكين؟
كلا. لكني
لا أدري
لم أشعر أن السبت حزين
لم أشعر ان البيت حزين
أشعر أني ادفن شيئاً مني
في صمتي
وبلهفة
قد تسمع صوتي
قد ترجع نبرة الحزن في صوتي
من يدري؟
قد لا تسمع شيئاً خطي الموت
وتضيع بلا حب أو لهفة...
وسيضحك في الغرفة غيري.
 
افتراضي
 
أنت مدان… يا هذا
… وخرجت الليلة
كانت في جيبي عشر هويات تسمح لي
أن أخرج هذي الليلة
اسمي ..بلند ابن اكرم
وأنا من عائلة معروفة
لم أقتل أحدا
لم أسرق أحدا
بجيبي عشر هويات تشهد لي
فلماذا لا أخرج هذي الليلة؟
. . . . . .. . . . . . . .
كان البحر بلا شطآن
والظلمة كانت أكبر من عيني إنسان
أعمق من عيني إنسان
ورصيف الشارع كان ..
خلوا إلا من صوت حذائي
طق….طق …..طق……
أجمع ظلي في مصباح حينا …و أوزعه حينا
وضحكت لأني
أدركت بأني
أملك ظلي
وبأني أقدر أن أرميه ورائي
أن أغرقه في بركة ماء وحل
إن أسحقه تحت حذائي
أن أخنقه بين ردائي
طق… طق… طق
والظل ورائي
طق .. طق
الظل ورائي … ورائي … ورائي
ما أكبر ظلك إنسانا يملك عشر هويات
في زمن لا يملك أي هوية
*
غنيت
صفرت
صرخت
ضحكت… ضحكت.. ضحكت
وأحسست أني أملك كل البحر وكل الليل
وكل الأرصفة السوداء
إني أجبرها الآن على ان تصغي لي
أن تصبح رجعا لندائي
أن تصبح جزءا من صوت حذائي
طق ……طق ……طق…..
ومددت يدي ..ما زالت عشر هوياتي في جيبي
هذا اسمي
هذا رسمي
هذا ختم مدير الشرطة في بلدي
هذا توقيع وزير العدل وقد مد به زهو حز فمي
وأطاح بسن من أسناني
خدش بعضا من عنواني
وخشيت بأن ..فبلعت لساني
ومعي سبع هويات أخرى
أقسم لو مر بها جبل أحنى قامته ولقال :
هي الكبرى
عن شعري
عن أدبي
عن علمي
عن فني
ولأني
أحمل عشر هويات في جيبي
غنيت
صفرت
صرخت
ضحكت …ضحكت ..ضحكت
ما أكبر ظلم إنسان يحمل عشر هويات في عتمة ليل
عشر هويات في زمن لا يملك أي هوية
*
في اليوم الثاني
كان ببابي شرطيان
سألاني من أنت ..؟
أنا.. ؟!
بلند بن اكرم
وأنا من عائلة معروفة
وأنا لم أقتل أحدا
وأنا لم أسرق أحدا
وباأني… فلماذا..؟
….ضحكا مني ..من كل هوياتي العشر
ورأيت يداً تومض في عيني
تسقط ما بين الخيبة والجبن
- أنت مدان يا هذا
- يا هذا!؟
ماذا فعلا باسمي …وبرسمي وبتوقيع وزير العدل؟
لم أدر ..لم أدر
لكني
أدركت بأن هوياتي ما كانت إلا شهادة زور
وبأني سأنام الليلة في السجن وباسم و هوياتي العشر
وضحكت …وضحكت …وضحكت
*
في زمن لا يملك أي هوية
سيكون مدانا من يملك أي هوية
مزقها ..مزقها يا سجاني
اسحقها …اسحقها يا سجاني
…وسمعت خطاه ورائي
طق…طق…طق..
كان البحر له ..والليل له …وجميع الأرصفة السوداء
طق…طق…طق
 
 ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
دعتني لألملم ظلّي ما بين الفراغ والفراغ/ وأقهقه
وضحكت لأني أدركت بأني
أملك ظلي
وبأني أقدر أن أرميه ورائي
أن أغرقه في بركة ماء وحل
أن أسحقه تحت حذائي
أن أخنقه بين ردائي
طق .. طق .. طق
والظل ورائي
 
***
 
يا أمي... قد كبرت عيناي
 
يا أمي
قد كبرت عيناي
وصارت دنياي حديثا أكبر
أكبر من بيت شادته يداي على رمل
أكبر من فرحة طفل
بجناح طار به في الحلم
وأكبر من وجهي المدمى
فأنا يا أمي
أسأل عن معنى لاسمي في خبزي الأسمر
في جوع ليال نهمات كجراد أصفر
وأنا يا أمي
أبحث في حرب أكبر
عن طفل ميت في عين قتيل لم يقبر!
 
*********
الورشة الثقافية تحتفي بالإبداع
صبيحة شبر
أقامت  مؤسسة الورشة الثقافية اصبوحتها الشعرية  يوم الجمعة الماضي باستضافة كل من الشاعرين هلال كوتا ومهند الخيكاني، على قاعة  نازك الملائكة.. المركز الثقافي البغدادي الساعة التاسعة والنصف.
 أدار  الجلسة الشاعر فراس المرعب  الذي رحب بالحاضرين ووجه عدة أسئلة للشاعرين المحتفى بهما..
 الشاعر هلال كوتا، تحدث عن محطات من حياته، قال: انه عراقي خالص من ابوين فلاحين من قرية تغفو على نهر الدجيل، وكان في صراع مع نفسه، كونه لا يحب الأشياء المألوفة، وقد حصل على شهادة بكالوريوس في الآداب.
بعدها قرأ لعبد الرزاق عبد الواحد وهو في المتوسطة، حفظ الكثير من الشعر، ويرى ان الشعر الموزون يعلم الانضباط، وقال ان القصيدة  تكتبه.. وهو  لا يفضل النشر، فالشاعر سجل لما يدور من احداث، وان القليل من الشعراء يُجيدون قصيدة النثر، وان للحروب تأثيرها الكبير على الناس والجميع مشارك فيها، ان كان يحمل البندقية ام محاولا المحافظة على بيته، والشاعر يجب ان يكون صاحب قضية، كما بين انه يكتب مدافعا عن حقوق المضطهدين، وقصائده اعتراض على الواقع المظلم.
 وأبدى الشاعر رأيه بالأدب  النسوي، مبينا أن الحزن الكبير الذي يعيشه العراق أكبر من الذي تعبر عنه المرأة الشاعرة، والأسماء التي نراها ظاهرة في الساحة لا تمثل الأدب النسوي العراقي، انما هناك شاعرات مُجيدات لا تحظى تجربتهن الشعرية بالاهتمام الذي تستحقه.
وقال مدير الجلسة  ان الشاعر مهند الخيكاني طالب في الجامعة المستنصرية  له مجموعتان شعريتان بانتظار الطباعة، ثم دعاه للحديث فقال: إن بدايته كانت تقليدية، حاول تقليد النصوص العمودية في الدراسة، ولكن  التجربة الحقيقية كانت منذ  ست سنوات حين استفزته تجربة الحب، فكتب القصيدة العمودية أولا ثم اتجه إلى قصيدة النثر، التي يمكن ان يبين الشاعر فيها انه أكثر وعيا وأقوى تأثيرا، ويرى أن الشعر لا يمكن أن نحده بشكل واحد، وأن العصر الذي نعيشه تلائمه قصيدة النثر، وبين  الشاعر مهند انه يكتب  نثرا موزونا، وتناول أغراضا عديدة م?ها الغزل، وانه يرى المرأة تعني كل شيء، الأم والحبيبة، ويقول ان النظرة الى المرأة يجب ان  تتخلص  من سلبيات المجتمع.
وحول سؤال وجهه مدير الجلسة للشاعر الخيكاني عن أسباب الكتابة، أجاب ان  الإنسان هو انعكاس لما نعيشه، والكتابة تكون عن أحزان شخصية وأحزان عامة ونصوصه تعبر عن معاناة الناس، ولا يميل الشاعر مهند الى تقسيم الشعر حسب جنس قائله ، فالشعر شعر وكثير من الشاعرات الحقيقيات لا ينشرن خوفا من الوسط الذي نعيشه، وان كثيرا من الزيف يظهر لامعا.
 كما تخللت أجوبة الشاعرين عن الأسئلة التي وجهها إليهما مدير الجلسة فراس المرعب قراءة نصوص من شعرهما نالت استحسان الحاضرين.
 
*********
 
معرض «حكايات».. تجسيد حياة المصريين وحكاياتهم
محمد عبد الرحيم
كثيرون مَن يحاولون صياغة أعمالهم الفنية بعيداً عن الصخب الأكاديمي، من نظريات وأساليب منقولة عن المدارس الغربية، بهدف الوصول إلى لحظة الكشف التلقائي ــ إن جاز التعبير ــ ويبدو أن أعمال الفنانة هيام عبد الباقي تنتمي لهذه الطريقة الفنية، رغم كونها حاصلة على درجة الدكتوراه في الفنون، ومارست التدريس في العديد من المعاهد والكليات الفنية "كلية التربية النوعية، المعهد العالي للفنون التطبيقية".
ورغم ذلك تأتي أعمالها، خاصة معرضها المُقام حالياً بقاعة "أرت لونج" في القاهرة، تحت اسم "حكايات" ليُجسد هذا الأسلوب الفني، على مستوى الشكل والتقنية، في لوحات متنوعة الأحجام، لمخلوقات وكائنات متناغمة وبعضها البعض، وجَوّها المحيط، المتمثل في البيئة والأفكار والسلوك الشخصي والنفسي لهذا العدد الهائل من الشخصيات، فلا توجد شخصية منفردة، أو تكوين يدّعي البطولة لشخصية ما، على حساب أخرى.
هذه الجموع البشرية وما يمثلونه من آمال وأحلام تأتي لنا في عالم من ذاكرة بعيدة، خليط من قرى مصر شمالاً وجنوباً، وحتى لحظات التجمع البشري الاستثنائي الذي كانت ساحته أو ديكوره الفعلي والنفسي الدِلالي ميدان التحرير في ثورة الخامس والعشرين من يناير.
 
العوالم والحكايات
 
تبدو الشخصيات للوهلة الأولى وكأنها مُستمدة من عالم اختفى أو كاد، عالم القرى والنجوع البعيدة، سواء قرى الجنوب أو الشمال المصري، من حيث البيوت المتلاصقة، والتي تشكل المساحة الأكبر في العديد من اللوحات، أكثر من كونها خلفية للمشهد.
إضافة إلى تلاحمها مع الشخصيات المرسومة أو المنحوتة وكأنها جزء لا يتجزأ من هذه البيئة. وللإيحاء أكثر بحالة المجموع هذه لا نجد شخصية تتفرّد وتتخذ منصة الحكي ــ بما أننا نتحدث عن حكايات وحيوات أشخاص ــ هناك كل مترابط، حتى وإن يبدو الانشغال بالحكايات المنفردة عن باقي الحكايات الدائرة حول هذه المجموعة أو تلك. حالة الجموع هذه تمثل من ناحية أخرى أحد أشكال السرد المرئي الشعبي، فالكل وإن كان يتحلق حول الراوي/ الشاعر ليستمع، فهو هنا يتحلق ليكحي ويسرد، وعلى المُتلقي أن يستمع، ويتنقل عبر اللوحة لاكتشاف سر هؤلاء الشخوص? وأعدادهم الهائلة، وكأن الحكايات تنسال وتسيل خارج إطار اللوحة، وهو ما تم الإيحاء به بشدة، فرغم كل هذا الزخم والصخب، تبدو الحكاية الطويلة غير المُنتهية، ربما كإشارة ذكية من صاحبة اللوحات ليستكمل المُشاهِد الحكاية من وحي خياله، أو يتماهى تماماً مع هذه الشخوص وعوالمها.
هذه الشخوص التي تبدو بلا ملامح محددة، فقط تكوين خارجي، وإضاءة تقترب من إضاءة السلويت، وكأنها شخوص خيالية، ولنا أن نسقط عليها ملامح قد طالعناها هنا أو هناك من ذاكرتنا، أو من مُشاهداتنا اليومية، أو حتى علاقاتنا الشخصية، وما يؤكد ذلك ــ تماهي الذاكرة ــ هو العالم السردي المُسيطر على اللوحات بامتياز، والذي تنتهجه الفنانة في تشكيل اللوحة ومكوناتها من حيث شغل المساحات اللونية، والتكوينات البشرية والفضاء العام للوحة/ البيئة، وكذلك التوحد التام ما بين الإنسان والحيوان، وكأنها حالة من التناغم الأبدي، هذا التناغم سي?دو في شكل آخر عند تجسيد لحظات ثورة "25 يناير"، حيث التنويعات البشرية من جميع الفئات الاجتماعية، وهنا يصبح الحشد ويتحول إلى صوت واحد قوي، حكاية واحدة طويلة وصراع حاد يحاول إطار اللوحة أن يُحيطه بالكاد، ويُمسك به في صعوبة بالغة، تحاول اللحاق والتعبير عن الحدث الاستثنائي، وهو أيضاً ما يُعد حافزاً للذاكرة على عدم نسيان هذه اللحظة الفارقة في حياة المصريين، بكل توتراتها وخِفتها الروحية إن جاز التعبير.
 
المرأة
 
لا يخفى الاحتفاء الشديد من الفنانة بالمرأة وتحولاتها عبر اللوحات أو حتى في اللوحة الواحدة من طفلة تلعب ألعاب القرى، إلى الحبيبة المُنتظرة، أو حتى التي تستمع إلى شكوى حبيبها، أو حتى المُعاقبة له بالنظر للناحية الأخرى، دون الاهتمام بما يقول، وصولاً إلى الأم التي تحمل طفلها دوماً، وحتى الرمز الذي يتحلق حوله الجميع "مصر" فالسرد هنا أيضاً يتخذ من المرأة البطل الأوحد، دون مواربة، هي لوحات تمزج بين الأرض الأم والمرأة، وتكاد تصل إلى المرأة الإله، كما في عبادات القدماء، وهو ما أوحت به بعض أوضاع الجسد الإنساني ــ وض?ية البروفايل ــ التي كان يستخدمها المصري القديم في جدارياته ورسومه في المعابد.
حتى في اللوحة التي تتسم بالمباشرة وإن كانت تعبّر عن الحال، حيث الجدل والسفسطة، والكلام لمجرد الكلام، دون أن يستمع المتحدث أو المُثرثِر حتى إلى صوته، تم تجسيد الجسد الضخم الأكبر لامرأة تحاول السير إلى الأمام، وخلفها ثقل كبير من الأجساد الصغيرة المحتشدة والمُتداخلة، حيث عباراتها غير المفهومة، وقد ملّت المرأة من كل هذا الهراء.
وبينما دورها المُتكرر عبر اللوحات من طفلة تلعب لعبة الحَبْل، وحتى إلهة لم تزل تحتفظ بها الذاكرة الجمعية، يبدو الرجل وكأنه ظِل، مجرد ظِل، وتكاد تنقلب الآية، من حيث نسب الحجم بينه وبينها، حتى وأنه في العديد من اللقطات ــ في اللوحة الواحدة ــ يكاد هو الذي يخرج من ضِلعها، على العكس من الموروث الديني وأساطيره، التي جاءت بها الديانات التوحيدية.
 
الكتابة والتدوين
 
الملمح الأساسي للوحات، والذي لا يتجزأ من التكوين الكُلي لها، هو العبارات التي تصاغ منها اللوحة، في كل متكامل، وكأنها والشخصيات في حالة قصوى من التناغم.
هذه العبارات المُستمدة من التراث المصري الحكائي/ الشفهي، كالحِكَم والأمثال الشعبية، وصولاً لعبارات شعرية لكل من "فؤاد حداد" ورباعيات "صلاح جاهين" والمقطوعات الثورية لـ "أمل دنقل" ــ خاصة قصيدته لا تُصالح ــ حيث قد تتشكل الأبيات وكأنها خلفية تتكون منها البيوت المتلاصقة، أو تصبح الحروف ككائنات خرافية، يتم بها استكمال المنظور الشعبي للحكايات الأشخاص، وكأن لسان حالهم يشي ويقول. حتى أن إحدى اللوحات تبدو كمقطوعة نثرية طويلة، وكأنها في تشكيلها وطريقة توزيع العبارات أشبه بالبرديات الفرعونية.
 
رسومات الكهوف البدائية
 
من وجوه غير محددة الملامح، وتكوين جسدي بسيط، وتشكيل بصري يوحي بالقِدم، بل والإيغال به، يُذكّر برسومات الكهوف البدائية، وهو ما حاولت الفنانة الإيحاء به في بلاغة تجريدية شديدة، ليبدو الأمر أشبه برسوم أطفال القرى، وهو أمر غاية في الصعوبة، خاصة في حالة الدراسة الفنية الأكاديمية شديدة التعقيد والتنظير، وهو ما خلق حالة من التماهي مع المتلقي، والتواصل مع اللوحات دون عوائق تقاليد أو تقليد بالمعنى الأدق للحداثة وما بعدها، خاصة في ما يخص أساليب التجريد الفني. فالتجريد هنا لخلق حالة من الوعي الجمعي، والتذكير بزمن بعي?، تخشى صاحبته نسيانه، فتحاول جاهدة أن تُدخِل المُتلقي معها في التجربة.
 
اللون والحركة
 
ومن خلال الألوان التي توحي بالقِدم في جميع اللوحات، قالت الفنانة "هيام عبد الباقي" إنها تقوم بتحضير تكويناتها اللونية في ما يُشبه بدرجة كبيرة طريقة التحضير الفرعونية، من حيث تراكيب اللون الطبيعية، حسب ما توحي بها حالة اللوحة، وما تريد إيصاله من خلال هذا اللون أو ذاك، ونظراُ لتراثية الشكل الذي اختارته، فأنها فضّلت هذه المجموعات اللونية … ما بين الرمادي والبني المحروق والأزرق القاتم. أما تكوين اللوحات، وإن أردنا تسميته بالكادر البصري، فاللوحة الواحدة بها الكثير من الحركة في التكوين، رغم تسطيح شكل الشخوص لحسا? البيوت التي توحي بالعمق، وهو أمر يبدو للتجريب أقرب، ويخلق شكلاً من الحركة في اللوحة ككل، وإيقاعاً يتجزأ عبر تقسيم اللوحة الواحدة إلى كادرات بصرية أكثر، وقد نجحت الفنانة في خلق هذا الإيقاع والحفاظ عليه بدرجة كبيرة.
***********
 
ص 7
 
باتت ظاهرة بحاجة إلى وقفة مسؤولة
التسول.. عالم مليء بالغرائب والأحزان
 
(2-2)
 
الحله- المكتب الصحفي - طريق الشعب
في لقاء مع الأستاذ رائد عبد زيد مدير قسم عمل بابل بين أن:" المديرية سهلت للمتسولين الحصول على راتب شبكة الحماية الاجتماعية إلا إن الغريب في الأمر عدم مراجعة أي منهم لتقديم معاملته، وقد شكلت لجنة في قائمقامية قضاء الحلة ضمت ممثلين عن الوزارات المعنية لمعالجة ظاهرة التسول والقضاء عليها من خلال حزمة من الإجراءات الفعالة وفق الخطط التي أعدت لهذا الغرض".
 وأضاف:"ضمن خطتنا لإستراتيجية مكافحة الفقر استلمنا 815 معاملة تم رفع 784 معاملة الى بغداد استلم منهم 478 مواطنا وإجمالي المبالغ المسلمة لهم ثلاثة مليارات وثلاثمئة وستة وخمسون دينار فيما سلف صندوق الإقراض 1032 مواطنا بمبالغ بلغ مجموعها ثلاثة مليارات وثلاثمئة مليوناً وسبعمئة وخمسون دينار وهذه الإحصائية لغاية 1-10-2014 ".
ويقول المستشار القانوني وجدان المعموري أن "القوانين العراقية تمنع التسول وتعاقب عليه فالمادة 390 الفقرة 2 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 نصت أنه "إذا كان مرتكب هذه الأفعال ـ المنصوص عليها في الفقرة 1 من نفس المادة ـ لم يتم الثامنة عشرة من عمره تطبق بشأنه أحكام مسؤولية الأحداث في حالة ارتكاب مخالفة. ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ثلاثة أشهر كل شخص أتم الثامنة عشرة من عمره وكان له مورد مشروع يتعيش منه او كان يستطيع بعمله الحصول على هذا المورد وجد متسولاً في الطريق العام أو في المحلات العامة أو دخل دون إذن منزلا أو محلا ملحقا به لغرض التسول وتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنة إذا تصنع المتسول الإصابة بجروح أو عاهة أو استعمل أيه وسيلة أخرى من وسائل الخداع لكسب إحسان الجمهور أو كشف عن جرح أو عاهة  في الاستجداء ".
 ونصت المادة 392من القانون المذكور: "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وبغرامة لا تزيد على خمسين ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا كان الجاني ولياً أو وصياً أو مكلفاً برعاية أو ملاحظة ذلك الشخص".
 
رأي منظمات المجتمع المدني
 
والتقينا بالدكتور عدنان بهية مدير معهد أكد الثقافي وعضو هيئة المستشارين في مجلس محافظة بابل الذي قال:ترتبط ظاهرة التسول بظاهرة الفقر والبطالة في المجتمع واحد نتائجها،وعندما نضع معالجات لظاهرة التسول يجب أن تنسجم مع معالجات ظاهرة الفقر والبطالة ورغم وجود إستراتيجية وطنية لمكافحة الفقر في العراق صادرة من وزارة التخطيط إلا أن تطبيقاتها لا تزال ضعيفة وغير واضحة النتائج حتى إن نسبة الفقر في المثنى وبابل زادت بعد تطبيق هذه الإستراتيجية.
ومن الوسائل الأساسية لمعالجة ظاهرة المتسولين:
1- تفعيل قانون الرعاية الاجتماعية.
2- تفعيل دور إيواء المسنين والعجزة.
3- معالجة ميدانية تشمل زيارات لأهالي المتسولين للوقوف على مشاكلهم الحقيقية.
4- شمول أهالي المتسولين ببناء دور واطئة الكلفة لحل مشكلة السكن.
5- شمولهم بمعالجات ظاهرة الفقر وتشغيل الشباب والنساء العاطلين وتحقيق فرص عمل جديدة.
6- زيادة الوعي بمخاطر التسول على القصر من البنات والأولاد وعلى المجتمع في تفشي هذه الظاهرة.
7- تفعيل المؤسسات الدينية والعشائرية لمعالجة هذه الظاهرة وتقديم المساعدات الممكنة لهم.
 وفي لقاء مع الناشط المدني لفتة الخزرجي اقترح حلولا ربما يمكن بعد إنضاجها أن تكون نواة لمشروع وطني للقضاء على هذه الظاهرة المعيبة، يقول اعتقد أن الحكومة العراقية قادرة على حل هذه الظاهرة والقضاء عليها من خلال:
1- تشكيل لجان أمنية خاصة تتولى مواجهة هذه الظاهرة بطريقة حضارية وإنسانية وشفافة .
2- العمل على إيواء المتشردين والأيتام في أماكن خاصة وتهيئة مستلزمات حياتهم في ضوء ما حدده الدستور .
3- محاولة وضع دراسة ميدانية تعتمد المعايير الإنسانية في طريق التقليل من الأخطار التي تترتب على استفحال هذه الظاهرة .
4- هناك معلومات ليست مؤكدة لكنها تحتاج الى متابعة "أن هناك مافيات تستخدم الأطفال وبعض النساء  لأغراض دنيئة وغير إنسانية وعلى الجهات ذات العلاقة أن تبادر فورا لمعالجة هذا الأمر .
5- وضع الحلول لمعالجة ظاهرة الفساد المالي والإداري وما تخلفه من إفرازات سلبية على المجتمع بشكل عام .
إن هذا باعتقادنا يمثل جزءاً من الحل وليس الحل النهائي والمتكامل لان الحلول لا يمكن أن تكون كاملة ما لم يتم القضاء على البطالة و توفير المساكن اللائقة وتوفير فرص التعليم المتكافئة والإلزامية للمراحل الابتدائية خاصة وإصلاح العملية التربوية بما يتناسب مع التطور العلمي والتكنولوجي في العالم وتطوير المصانع المعطلة وإعادة تأهيلها والقضاء على البيروقراطية المستحكمة في أجهزة الدولة ليتمكن المستثمرون من العمل وإطلاق الحريات لمنظمات المجتمع المدني  لتمارس دورها وفقا لما اقره الدستور .
 وقد اتخذت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع محافظة بغداد قرارا جريئا يحد من هذه الظاهرة حيث نسقت مع القوات الأمنية على  تشكيل مفارز لإلقاء القبض على المتسولين ويمنح المنتسب مكافأة "50" ألف دينار عن كل متسول يتم إلقاء القبض عليه وربما يحد هذا الإجراء من هذه الظاهرة خصوصا إذا طبقته المحافظات الباقية على أن توفر الحكومة البديل المناسب وتجد لهم فرص العمل التي تقيهم الفقر.
 
متسولون في بغداد
 
يقول سعد الكناني، كاتب:" ما ان تستيقظ مدينة بغداد في الصباح الباكر حتى ينتشر عشرات المتسولين في شوارعها وأزقتها وبين السيارات المتوقفة عند اشارات المرور حيث يطرق المتسولون زجاج النوافذ دون يأس وهم يحملون صغارا بعمر الزهور او اوراقا متهرئة لتقارير طبية او اي شيء اخر يمكن ان يقنع الاخرين بانهم فقراء يستحقون ورقة من احدى العملات الصغيرة. متسولون من شتى الأعمار ، بعضهم يكتفي بالتسول على أبواب المحلات ، وآخرون يدخلون مزايدات فيما بينهم من اجل شراء رصيف كامل ويتحكمون بكل من يشحذ عليه وأسعار الأرصفة قد ترتفع أو تنخفض تبعا لموقعها ونوع العابرين عليها وكثافتهم لكنها لا تخلو أبدا من متسولين يلاحقون المارة في كل اتجاه. انها ظاهرة انتشرت بكثرة وبصورة واضحة طيلة السنوات العجاف الماضية في بلد يصدر أكثر من مليوني برميل نفط يوميا وميزانية سنوية لا تقل عن 82 مليار دولار رغم وعود المسؤولين بالاصلاح والتغيير التي اشبعت المواطن العراقي دون تحقيق اي منها! وبقي شعبنا يعاني من الفقر والبطالة والتسول والتشرد ونقص في الخدمات! ولذلك أصبحت هذه الظاهرة وظيفة لمن لا وظيفة له بفضل أسباب استفحالها وفي مقدمتها الفساد السياسي والإداري والمالي والتهميش القسري ، لكن العراقيين يعتقدون أن إعطاء مبلغ من المال كصدقة قد تدفع عنهم البلاء في شوارع يتفشى فيها التفجير والقتل والاعتقال العشوائي وهناك قصص ومشاهد لهذه الظاهرة لا حصر لها ، وكما يعتقد البعض ان التسول ليس عيبا وهي أحسن من سرقة المال العام او التزوير أو القتل او قمع الشعب وتكميم الأفواه ؟ وهي لا تحتاج الى رأسمال، بل مجرد حفظ بعض الادعية وإراقة ماء الوجه لكسب المال بطريقة سهلة كي يستمر المتسول في العيش مهما كان مرّاً لايمانه بأن الطرف المسؤول طالما يراوح في دائرة مصالحه واهوائه النفعية الضيقة فهو بعيد جدا عن تحقيق متطلباته الانسانية المشروعة؟".
 
قصص أخرى
 
يغادر عمار البالغ من العمر ثماني سنوات منزله في الصباح الباكر من كل يوم وهو يحمل صندوقا من العلكة ويتجول في الشوارع تحت شمس الصيف اللاهبة في العاصمة العراقية.
عمار يرفض أن يأخذ أي مبلغ من المال دون أن يعطي مقابل ذلك قطع العلكة ، ذلك أنه يرفض أن يقال عنه انه متسول وهو على الرغم من صغر سنة يدرك أن كلمة شحاذ لا تنطبق عليه لأنه يعمل من أجل العيش الكريم في حين أن العديد من الأصحاء والبالغين يتخذون من التسول كوسيلة للعيش.
كانت هناك امرأة تبلغ من العمر 60 عاما تقريبا تفترش الشارع للتسول وهي تغطي وجهها والى جانبها طفلة لا يتجاوز عمرها 10 سنوات وهي تقريبا فاقدة للوعي. وحينما تم سؤالها لماذا تفعل ذلك؟ أجابت: إن الحكومة لا تهتم بنا وإذا لم نطلب المساعدة من الناس فمن سيعيل هؤلاء الأيتام. وتواصل المرأة التي رفضت إعطاء اسمها: أنا امرأة مريضة وأم لعدة فتيات يتيمات وليس لدينا رجل يعيلنا فهل تساءلت الحكومة عنا وعن حالتنا نحن الفقراء والأيتام؟
يقول اخصائي التعليم احمد عماش: إن ظاهرة التسول ليست جديدة في المجتمع العراقي ففي العديد من البلدان الفقيرة في العالم نجد إن هذه الحالة تمثل ظاهرة واسعة الانتشار،ولكن من المؤسف أن نجد هذه الظاهرة موجودة في بلد مثل العراق الذي يجلس على ثروة نفطية هائلة.
لا يمكنك أن تمر في منطقة مزدحمة في بغداد دون أن تواجه بالمتسولين وخاصة من بعض النساء اللواتي يقمن بتغطية وجوههن لإخفاء هويتهن بسبب الخوف أو الخجل أو لأسباب أخرى. هل يمكنني من فضلك أن اطرح عليك سؤالا؟ تقول المتسولة وهي تستوقف بعض المارة في الشارع ، فإذا أجبت بنعم فإنها سوف تبدأ برواية قصص وتفاصيل لا ترغب في سماعها.
كانت هناك أحداهن وهي تستوقف شابا في الشارع لتطرح عليه السؤال السابق ، فتوقف الشاب لكي يسمع ما تريد قوله تلك المتسولة ،ثم بدأت تلك المرأة بإخراج أوراق زعمت أنها وصفات طبية وأنها في حاجة للمال من أجل الحصول على الدواء ، دس الشاب يده في جيبه وقدم لها بعض المال لكنه بمجرد أن تحرك بعيدا عنها أعادت المتسولة نفس العملية مرة أخرى مع أشخاص آخرين.
يقول صاحب متجر للملابس في الكرادة يدعى هادي جميل: إذا أولت الحكومة اهتماما لهذه الظاهرة ووجدت الحلول المناسبة لها فإننا سنتخلص من هذه القضية الأكثر خطورة في المجتمع.
 
بيئة للارهاب
 
من جهته حذر الباحث فؤاد السهيلي من أن هذه الظاهرة يمكن أن تخلق بيئة مؤاتية للإرهاب وخصوصا بين الشباب والأطفال من المتسولين الذين لا مأوى لديهم مما يخلق فرصة لاستغلالهم من قبل الجماعات الإرهابية والجريمة المنظمة. وأضاف السهيلي قائلا: هناك أطفال يتعاطون المخدرات ومواد أخرى غير مشروعة بعيدا عن رقابة عوائلهم وان السكوت عن هذه الظاهرة لن يؤدي إلا إلى زيادة حجم الكارثة. كما شدد السهيلي على ضرورة وضع مشاريع اجتماعية واقتصادية لانتشال الناس من الواقع البائس الذي يعيشون فيه ، كما أن تقديم الدعم وإعادة التأهيل يمكن أن ينقذ المجتمع من ظاهرة سلبية قبل أن تتصاعد لتصبح بمستوى الكارثة الإنسانية. يقول صاحب احد محلات بيع المعدات الكهربائية ويدعى طالب سلمان: إن رؤية المتسولين أصبحت واحدة من ملامح العراق الجديد وإذا كنت تمر في شوارع بغداد دون أن تواجه متسولا فإما أن يكون هذا معجزة وإما انك لست في العراق.
 
مكافحة
 
من جهتها أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مرارا عن تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الداخلية ومجلس محافظة بغداد للحد من ظاهرة التسول التي اتسعت في الآونة الاخيرة بشكل ملفت في شوارع بغداد.
ويقول وزير العمل والشؤون الاجتماعية السابق نصار الربيعي إنه ومنذ عام تجري الوزارة دراسات مستفيضة على هذا الموضوع، مشيراً الى شمول المتسولين برواتب شبكة الحماية الاجتماعية. ويضيف الربيعي أن المجاميع المتسولة استفحلت لتشكل عصابات كبيرة وهم يستلمون رواتب شبكة الرعاية بالاضافة الى التسول الذي امتهنوه.
من جانبه يؤكد الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن أن الوزارة تبذل جهوداً  كبيرة من أجل القضاء على هذه الظاهرة، مبيناً استنفار أجهزة وزارته بأكملها بما فيها الاستخبارات والشرطة المجتمعية.
الى ذلك يرى عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي أن مشكلة التسول في العاصمة بغداد استفحلت لتشكل ظاهرة بعد أن كانت حالة، موضحاً أن هناك متسولين ممن لا يحملون الجنسية العراقية.
ولكن ظاهرة التسول اتسعت في السنوات الاخيرة بشكل كبير ما دفع الأجهزة الحكومية الى التحرك بصورة سريعة لمكافحتها خصوصاً وأن هذه التجمعات بدأت تصبح بيئة جيدة لاحتضان السراق والمجرمين والإرهابيين لما تحظى به من تمويه خلال التنقل في مناطق العاصمة.
 
متسولون في أربيل
 
طالب عدد من المواطنين والمختصين في محافظة اربيل باقليم كردستان، الخميس، بإنهاء ظاهرة التسول واستغلال الأطفال لكسب النقود التي باتت مستفحلة في شوارع اربيل، فيما أكدت المديرية العامة للشرطة أنها شنت حملة على المتسولين خصوصا المتسللين من مخيمات اللاجئين السوريين، وطالب المواطنين بالتعاون للقضاء على ظاهرة التسول التي انتشرت مؤخرا.
وقال مدير شرطة محافظة اربيل الرائد كاروان خوشناو ان "حملة القاء القبض على المتسولين في شوارع اربيل قد بدأت" مبينا ان "الشرطة اعتقلت عدداً منهم في الشوارع الرئيسية من المدينة"، مشيرا إلى ان "وقوف المتسولين في الطرقات والشوارع ظاهرة غير حضارية وتزعج المواطنين".
وأضاف ان "المواطنين يشتكون من المتسولين، إضافة الى ان التسول  يترك انطباعاً سيئاً عن المحافظة، ونحن نناشد المواطنين الاتصال في حال رؤيتهم للمتسولين في الطرق والاحياء للقضاء على تلك الظاهرة".
فيما قالت ثريا عبد الواحد "33 عاما" انه "كثيرا ما نرى نساءً يحملن أطفالا حديثي الولادة في أحضانهن ويفترشن الأرصفة طوال النهار، الطفل يغط في نوم بلا حراك فيتبادر الى الأذهان انه قد أعطي حبوبا منومة".
كاروان فاضل، "30 عاما" ويعمل سائق تاكسي قال إن "ظاهرة التسول واستغلال الأطفال لكسب النقود باتت مستفحلة في شوارع اربيل، هي ظاهرة غير حضارية يجب مكافحتها لأنها تهدد الأطفال".
وأضاف  أنه "عند دخولك الى اربيل، تجد عشرات النساء وهن يقطعن الطريق على المارة لغرض كسب المال ممن يدفع لهن، مستغلات الاطفال ومتفننات في الكذب على الناس".
إما ديمن جبار، موظفة في أحدى الشركات الأهلية في عينكاوه قالت "أرى المتسولات يجلسن على طاولات في المطاعم ويطلبن أغلى الأكلات كأنهن لسن بذلك المستوى عندما تراهن في الشوارع"، مبينة "يجب القضاء على هذه الظاهرة فهن ينشرن الفساد الأخلاقي من خلال البغاء".
من جهته قال الطبيب النفسي صلاح الجاف ان "أسباب التسول قد تكون مادية او اجتماعية او نفسية فتردي التعليم والأحوال المعيشية والانتقال او الهجرة من الريف الى المدينة، هذه العوامل تؤدي بالإنسان الى التسول، وخصوصا أنها أسهل طريقة لمن لا يملك مالا ولا تحصيلاً دراسياً"، مؤكدا ان "هناك بعض الحالات نفسية وليست بحاجة إلى المال وهدفها من التسول  المتعة فقط".
من جانبه عزا مسؤول منظمة العطاء للتنمية والتطوير اوميد سعيد انتشار التسول الى "نزوح العائلات من مناطقهم الى اربيل، ما جعلهم في عوز مادي كبير دفعهم الى التسول  والدفع بأطفالهم بالقوة الى الشارع"، مبينا ان "هذه الحالة منتشرة بين العائلات النازحة من سوريا الى العراق".
 
متسولات في الشوارع
 
مشكلة الفتيات المتسولات متشعبة، لا تحل في الرعاية الرسمية للفتيات المتسوّلات حسب؛ بعضهن مُطْلَقات بمباركة ذويهن لأجل الكسب بممارسة التسوّل، لكنَّ أهليهن لا يكترثون أو يخافون عليهن من الضرر الأخلاقي الذي قد يقع عليهن، فيزنين ويحملن ويأتين باللقطاء، بسبب الضعف الناجم عن الفاقة غير المحصّنة بالتربية البيتية والتي هي من أهم عوامل التحصين الأخلاقي للفرد في المجتمع. والحالة هذه؛ تتطلب على سبيل المثال تأسيس "مديرية عامة لتشغيل المتسوّلين والمشرّدين"، تأخذ على عاتقها مسؤولية رصد ممارسة التسوّل في العاصمة بغداد والمحافظات العراقية، ودراسة أسباب الحالات التالية:
1. التسوّل المبرر؛ بسبب الحاجة الموضوعية، تؤول هذه الحالة إلى المديرية العامة لتشغيل المتسوّلين والمشرّدين.
2. التسوّل غير المبرر؛ بسبب مرض إجتماعي، تؤول إلى مراكز الشرطة بتهمة تشويه الوجه الحضاري للمجتمع العراقي.
3. التسوّل الإرهابي؛ بسبب دعم ومساعدة العمليات الإرهابية، تؤول إلى المادة "4" إرهاب الجنائية.
إنَّ الوجه الحضاري للعاصمة الحبيبة بغداد والمحافظات العزيزة، لا يسمح لأفراد من شعب تطفو أرضه على بحيرة الذهب الأسود، أن يتحوّل إلى متسوّلين تائهين بين إشارات المرور والأسواق وعيادات الأطباء والمراقد المقدّسة، سيّما وأن العراق بلد حضاري يرتاده السائحون والباحثون من مختلف أنحاء الدنيا.
كما أنها ظاهرة إجتماعية غير لائقة ، في بلد يدّعي الديمقراطية والتطوّر والإرتقاء بالشعب نحو الذرى والتقدم الإنساني.
 
**********
 
ص 8
 
منظمات نسوية تشارك في تدريب السلامة الأمنية باسطنبول
اسطنبول- انتصار الميالي
شاركت مجموعة من المنظمات النسوية العراقية في تدريب السلامة الأمنية الذي أقامته منظمة المرأة السويدية في اسطنبول � تركيا للفترة 13- 16 تشرين الأول 2014 وقد استضافت عددا من الخبراء والمدربين من بريطانيا، وركزت الدورة على إجراءات وآليات الحماية والوقاية للمدافعين عن حقوق المرأة ومعرفة المزيد من التفاصيل والمخاطر التي قد تواجه المدافعين عن حقوق الانسان، والتعرف على القيم الأخلاقية التي يتم اعتمادها في العمل المدني وتحديد الأولويات، بالإضافة إلى دراسة مستوى التهديد وما هي التبعات والآثار وكيفية مواجهة المخاطر ب?لطرق السليمة للحماية الشخصية والمكتبية.
وشارك في التدريب منظمات نسوية من بغداد والبصرة وديالى وكركوك والسليمانية واربيل، أبرزها (رابطة المرأة العراقية � منظمة حرية المرأة � جمعية نساء بغداد � منظمة وارفين � منظمة الثقافة والأعلام النسوية).
 **********
 
رابطة المرأة في كركوك تنظم يوما ثقافيا للاطفال النازحين

كركوك - ايبك اغلار
من اجل التخفيف عن بعض معاناتهم ومد يد المساعدة لهم في أزمتهم بسبب النزوح من مناطقهم الساخنة الى المناطق الاخرى، ومنها مدينة كركوك،  نظمت رابطة المرأة العراقية - فرع كركوك، الاحد الماضي، برنامجا ترفيهيا وثقافيا خاصا للاطفال النازحين الغرض منه رفع معنوياتهم وتشجيعهم على رسم البسمة والامل في قلوبهم.
خصص اليوم للفرح والبسمة فقط والمشاركة في الفعاليات الرياضية والترفيهية، اذ تم حجز قاعة رياضيه خاصة بكرة القدم والعاب السلة بالاضافة الى الالعاب الاخرى من قبل الناشطات النسويات في الرابطة، حيث اضفت الفعالية مسرة وبهجة في نفوسهم المتعبة من اثر النزوح والتشرد، كما ابدى الاطفال ابتهاجهم  وشكرهم لكل من ساهم وعمل على تنظيم الفعالية.
******
 
كلمة الصفحة ...
ما بين نساء اكتوبر.. و نساء بلدي
 
مسدت الجدة على شعر حفيدتها، المطمئنة في فراشها الوثير كي تنام، واخذت تروي لها حكاية ما قبل النوم، وبصوت خافت متناغم كاصوات الموسيقى الهادئة في آناء الليل، قالت: كان يا مكان في احد ايام تشرين الباردة، اندلعت ثورة الرايات الحمراء لتعلن سقوط اعمدة الظلم والعبودية، وقيام الحكومة الوطنية.
كانت ثورة اكتوبر البلشفية البلسم الشافي للمرأة حيث حررتها من الاضطهاد والاستغلال الذي تواجهه، وكي تضع حدا لارتفاع الأسعار والجوع والحرمان التي اثقلت كاهلها، نتيجة سياسيات القيصر والحكومة المؤقتة في روسيا والتي قادت البلاد الى حافة الانهيار، وادت الى ارتفاع البطالة وفي الوقت نفسه، ارتفعت تكاليف المعيشة بشكل حاد، وتراجعت الأجور الحقيقية للعمال والعاملات على وجه الخصوص.
فقد وعت المرأة في روسيا وادركت أسباب معاناتها وأحزانها، لذا ناضلت بلا كلل، واحتجت بشجاعة، وضحت بنفسها باستبسال بطولي في سبيل قضيتها. فكانت هامات النساء العاملات والفلاحات، المظلومات، ترتفع لتصل إلى عنان السماء، كن مقاتلات حقيقيات ورفيقات مساويات لإخوانهن الرجال في التضحية والإقدام.
في ليلة الخامس والعشرين من اكتوبر الملتحفة بصقيع الظلم والاستغلال للرجل والمرأة على حد سواء، توهج البرد بلهيب الثائرات على الاجحاف بحقهن، وارسل دفئه الى اوصال النساء المشاركات بالثورة وغيرهن من النساء العاملات والفلاحات والمقاتلات، قالت احداهن "اعرف بان حياتي تغيرت لكني اشعر بانني افضل الآن". حيث كن حاضرات في كل مكان، وانضممن للجيش الأحمر وشاركن في اقتحام قصر الشتاء وانتصار الثورة.
زفرت الجدة  متأففة، يا صغيرتي الحبيبة ان من العوامل الهامة التي ساهمت في تغيير وضع المرأة داخل المجتمع الروسي، المشاركة الجماعية للنساء، إلى جانب الرجال، في النضال الثوري ضد النظام القيصري وأرباب الأعمال الذين تسلطوا عليهم بظروف عمل شديدة القسوة وتمييز جنسي مريع. وقد بدلت الثورة العظيمة حياة النساء تمامًا وسددت ضربة قوية للتمييز القائم ضدهن على أساس الجنس بشكل لم تنجزه أية ثورة سابقة أو لاحقة، فرفعت المرأة الفلاحة إلى مكانة مشرفة كمواطن حر له كامل الاعتبار والتقدير، وحققت امتيازات و إنجازات لم تتحقق للمرأة?بعد بشكل كامل في أي مكان في العالم حتى الآن وبعد مرور أكثر من تسعة عقود من ذلك الزمن.
 هنا سألت الحفيدة كم مضى على الثورة يا جدتي؟ اجابت 97 عاما يا حبيبتي.
 قالت الحفيدة: معقول اننا نتراجع زمنيا نحو الوراء! ومعقول ان الجماعات المتطرفة تصول وتجول في بلدنا وتأخذ النساء سبايا ويبعن في سوق النخاسة ويعذبن بأبشع اسلوب، دون حراك من قبل الآخرين؟.
معقول ان تستغل المرأة وتضطهد وتباع وتشترى بسبب العوز والفقر واضطراب الوضع... ولماذا لا تكون الثورات.. ومعقولة..!
 نهضت الجدة من جانب حفيدتها وأطلت من نافذة الغرفة متأملة.. لم تعش نساء بلدي بأمان ولم تنته قصة الاضطهاد لهن من سابق الزمان لان الحكاية لم تزل قائمة للآن.
 
سهاد ناجي
*********
 
 توثيق جرائم داعش ضد النساء وضحايا سوق النخاسة في الموصل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفوضية حقوق الانسان العراقية واحدى منظمات  المجتمع المدني انهما قام بتوثيق جرائم تنظيم داعش ضد النساء وبخاصة النساء الايزديات اللاتي اختطفهن التنظيم الارهابي.
وقالت عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقية بشرى العبيدي في حديث صحفي لها
ان "داعش أنشأت سوقا للنخاسة في أكثر من مدينة عراقية، وتتواتر الأخبار عن وجود سوق مماثلة في المناطق السورية التي استولى عليها التنظيم".
وتابعت "حسب ما عرفناه ووثقناه، هناك عدة أسواق للنخاسة أقامها مسلحو داعش في محافظة نينوى إحداها في مدينة الموصل وواحدة في مطار تلعفر وسوق ثالثة على الحدود مع سوريا".
واكدت العبيدي، ان المفوضية وثقت في تقرير متكامل الجرائم استنادا إلى شهادات الضحايا.
وتظهر الشهادات حجم هذه التجارة، إذ هناك ما لا يقل عن 3000 إمراة وطفل من الطائفتين المسيحية والإيزيدية، فضلا عن نساء وأطفال مسلمين، يتم التعامل معهم كسبايا وعبيد حيث يباعون ويشترون بحسب العبيدي.
واكدت العبيدي إن "أسعار النساء في أسواق النخاسة تتراوح من 200 دولار لتصل إلى 1000 دولار، حيث يزداد السعر كلما كانت السبية بكرٌ وأصغر عمرا وأكثر جمالا".
وكان تنظيم داعش الارهابي اعترف الاسبوع الماضي عبر مجلته "دابق" الصادرة باللغة الانكليزية، باستعباده النساء من الاقليات العراقية، واستخدامهن كجاريات.
وذكر التنظيم أن النساء والأطفال اليزيدية تم اعتبارهم غنائم حرب بعد أن تم القبض عليهم والاستيلاء على مدنهم وقراهم، مع تأكيدهم بأن عملية تقسيم النساء والأطفال بين المقاتلين تتم وفقا للشريعة الإسلامية.
وأعربت العبيدي عن خشيتها من لجوء تنظيم داعش إلى استخدام النساء والأطفال الذين يقعون في قبضته كدروع بشرية أو رهائن، في محاولة للتخفيف من ضغط القصف الجوي على مقراته من قبل قوات التحالف الدولية.
وأضافت أن المفوضية العراقية لحقوق الإنسان ناشدت جميع الجهات المشاركة في التحالف الدولي بعدم السماح لداعش باختطاف وتهديد أرواح المدنيين الأبرياء.
وتؤكد منظمة هيومن رايتس ووتش انه بعد اعتقال الأيزيديين من قبل تنظيم الدولة الاسلامية، عملوا على فصل النساء عن الاطفال.
 ويذكر المستشار الخاص في المنظمة فريد أبراهامز، ان "جرائم تنظيم الدولة الاسلامية ضد الايزيديين في العراق مستمرة يومياً وتتزايد". وقد وثقت المنظمة 366 حالة لايزيديات اعتقلهن التنظيم، إلا ان المنظمة أكدت ان هناك الكثير من الشهادات التي وثقت عبر اتصالات هاتفية ما يرفع نسبة الاعتداءات الى أكثر من 1000 حالة.
أحدى الشابات اللواتي التقتهم منظمة هيومن رايتس ووتش، أكدت رؤيتها "عرائس" أيزيديات يخرجن من مدرسة كن محتجزات فيها"، مبينة أن "بعضهن لم تتجاوز أعمارهن 12 و14 عاما، كما تم سحب بعضهن بالقوة، هذا وأخذ ارهابيو الدولة الاسلامية نساءً متزوجات ليس لديهن أطفال، بدعوى أنهن غير متزوجات".
وكانت فتاة تبلغ من العمر 15 عاما قد هربت وقابلت المنظمة وقالت لهم أن متطرف فلسطيني لدى تنظيم داعش قد اشتراها بمبلغ 1000 دولار.
 
العنف ضد النساء
من جانبها، أكدت هناء أدور الناشطة في مجال حقوق المرأة وسكرتيرة جمعية الأمل العراقية، أن الجمعية وثقت أيضا شهادات ضحايا سوق النخاسة في الموصل.
وأوضحت أن "بعض النساء اللواتي نجون من أسر داعش أكدن في إفاداتهن حدوث عمليات استرقاق وتزويج بالإكراه للمئات من الأسيرات، وإن عددا من النسوة تعرضن للتعذيب والتعنيف والاغتصاب من قبل عناصر التنظيم الإرهابي".
وأشارت إلى تقارير تفيد أن تنظيم داعش نقل العديد من السبايا العراقيات من المسيحيات والآيزيديات من مدينة تلعفر إلى الأراضي السورية وأجبرهن على اعتناق الإسلام والزواج من مقاتلي التنظيم، في حين بيعت أخريات في الرقة باسعار متفاوتة.
وشددت أدور على أن منظمات المجتمع المدني الوطنية "تواصل توثيق كل انتهاكات تنظيم داعش ضد النساء العراقيات" وتطالب المسؤولين بتوفير كل الخدمات والعلاج الصحي والنفسي لهن.
بدورها، شجبت عضو لجنة المرأة والأسرة في البرلمان انتصار الجبوري ما تتعرض له المرأة العراقية في محافظة نينوى.
وقالت "سمعنا شهادات عن وجود سوق في الموصل لبيع وشراء سبايا آيزيديات ومسيحيات ومن طوائف أخرى. إن عنف تنظيم داعش يطال اليوم الجميع وبشكل رئيس شريحتي النساء والأطفال.
وكان تنظيم داعش قد أعلن يوم الأحد، 12 تشرين الأول، أنه قدم النساء والأطفال الأيزيديين الذين أسرهم في شمال العراق لمقاتليه كغنائم حرب، معيدا بذلك إحياء العبودية. وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
 
***********
 
                                            أسباب أمنية واقتصادية واجتماعية وراء تزايد حالات الطلاق  في البلد
عبد العزيز لازم
نستطيع ان نفهم اسباب تزايد عدد الارامل والايتام في ظل هيمنة الارهاب وقدرته المتصاعدة على القتل والاغتصاب وتهديد الاستقرار الاجتماعي، لكن زيادة حالات الطلاق بين المواطنين في الفترة الاخيرة تحتاج الى وقفة بحثية لتقصي الاسباب في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية في ضوء التزايد المخيف لمعدلات الطلاق بين الشباب وبخاصة لعدم توفر احصائية دقيقة عن عدد الحالات في السنين الأخيرة.
الا ان معلومات تشير ان حالات الطلاق للفترة 2004 � 2011، زادت من 9.85 بالمئة (28,690 حالة)عام 2004 الى 20,52بالمئة (59,515 حالة) عام 2011، ولم تشمل هذه الاحصاءات حالات الطلاق التي تجري خارج المحاكم.
ويتحدث مختصون اجتماعيون عن الاسباب الامنية بقولهم: ان التناحر والتقاتل الطائفي بين القيادات السياسية الطائفية يجبر بعض الأزواج من طائفة معينة على البقاء في البيوت حفاظا على حياتهم المستهدفة من قبل مسلحين من طائفة أخرى، وهذا الأمر يحتم على المرأة الخروج من المنزل وتحمل اعباء معيشة الاسرة بدلا من زوجها  رغم عدم تأهلها لهذه المهمة الأمر الذي يؤدي غالبا الى توترات بين الزوجين تنتهي احيانا بالطلاق. وإذا اضفنا حملات التثقيف التلقيني الجائر التي يقودها متطرفون طائفيون بقصد تأجيج نار العداوة بين ابناء الطوائف العر?قية،لوجدنا استشراء حالة عزوف الشباب والشابات من طائفة ما عن الزواج من شباب وشابات من طائفة اخرى تجنبا للمشاكل المحتملة. وقد وجدنا حالات تطليق الزوجات من قبل العديد من الازواج بسبب انتمائهن الى طوائف أخرى.
وفيما يخص الجانب الاقتصادي فالنساء والرجال يعانون من البطالة، وإنعدام فرصة العمل لمدة طويلة، ما يجعل اعباء الزواج المعيشية باهظة ويصعب تحملها خاصة عندما يوجد اطفال لدى العائلة.
كما يرى الباحثون الاجتماعيون ان الزواج هو نوع من الشراكة الاجتماعية لبناء الخلية الاولى للمجتمع، الا وهي الأسرة. ومن المنطقي أن تتطلب هذه الشراكة احترام حقوق طرفيها كي تستمر وتنمو لتعطي افضل ما لديها لإغناء المجتمع وإنعاش مفاصله. لكن الذي يجري في الواقع الحياتي هو إن المرأة هي الضحية الأضعف في هذه الشراكة. ألسيدة "اميرة " تقول ان زوجها طلقها لأن والدته تتهمها بممارسة السحر ولم يستطع الاعتراض على راي والدته التي اشارت عليه بتطليقها. أميرة تزوجت مرة أخرى لكن الزوج الجديد عرف ان سبب طلاقها السابق هو ممارسة ال?حر فاشارت عليه والدته ايضا تطليقها دون التحقق من صحة التهمة. وهكذا استمرت المحنه تسحق هذه المرأة دون حماية من أحد.
" ام سلّامة " واجهت مشكلة اخرى، وعندما قرر زوجها تطليقها هددها بانه سيقوم بتشويه سمعتها إن هي طالبت بحقوقها التي يقرها القانون، فاضطرت الى السكوت عن ذلك من اجل اولادها  في ظل  عجز القانون عن حماية المظلومين.
وتحملت الست نجاة نتائج غياب ثقافة الحقوق بروح الصبر الهائل، وهي معلمة كانت تسكن بغداد ثم انتقلت الى محافظة أخرى في بيت مسجّل عقاريا باسمها. وقد استضافت هي وزوجها عائلة أبيه  النازحين من محافظة اخرى بسبب الاحداث الاخيرة. لكن ذلك الوالد وابنه الآخر ناصباها العداء لدرجة انهما قاما بضربها ضربا مبرحا امام زوجها بحجة إنها لم تلب طلباتهما المتكررة وغير المعقولة. وهي الان مضطرة للصبر عليهم حتى لا تصل الامور لحد الطلاق من اجل اولادها. فمن يحل المشكلة ؟
هنا يتداخل العاملان الثقافي والأمني لاتساع الظاهرة، وإذا كان الخلل الثقافي يتطلب وقتا طويلا لإصلاحه فكم سيطول تأثير العامل الأمني الذي يتعاظم قصفه لحياة الناس يوما بعد آخر رغم تضافر قوى عالمية لردعه ؟  فإذا أصبح المواطنون العراقيون نساءً ورجالاً واطفالاً وشيوخاً ضحايا لوحشية الظروف الأمنية والسياسية والاقتصادية، اذن لماذا تتحمل المرأة القسم الأكبر من هذه الوحشية وما مسؤوليتها في هذا؟ يبدو ان هناك ظلما مضاعفا عليها بسبب نقص الوعي الاجتماعي السليم من قبل القائمين على أمور الناس، بما فيهم بعض الازواج الذين تو?رت لهم فرص زيادة مواردهم. فهؤلاء يفكرون بطلاق زوجاتهم اللواتي شاركنهم سنين البؤس السابق وسهرن الليالي من اجل ترميم نواقص المعيشة والعوز وحماية الاولاد، فهل من العدل مكافأتهن بالطلاق والزواج من غيرهن ؟ تكبر الأسئلة كل يوم تماشيا مع تضخم الأزمة، والاجابات ممكنة لكن تنفيذ الحلول يتعطل بسبب عدم توفر الجدية الكافية لذلك.
 
**********
 
حكاياتهن ...
هموم طالبة جامعية
«24»
 
يوم أمس رجع أبن عمي وأمي من بغداد إلى مدينتا، وأنا بقيت في بيت خالتي فما زالت الأقسام الداخلية لم تفتح أبوابها، وهناك شائعة تقول أن الدوام في الجامعة يبدأ بعد شهر محرم، وهذا حقا يشكل كارثة بالنسبة لي، ليس على مستوى التعليم بل على مستوى الجانب الاجتماعي، أذا كانت هذه الشائعة حقيقة فهذا يعني عودتي إلى مدينتنا من جديد، وإذا كانت هي مجرد شائعة كاذبة من اجل الهروب من الدوام فأن ألأمر يستحق أن أناقشه مع بنيامين، قلت مع منْ بنيامين؟ ولكن أين هو الآن؟ هو لم يتصل بي ولم يخبرني ولو عن طريق الخطأ عن أنه مسافر إلى بلد?ن اللجوء، يبدو أن أبناء المدن الكبيرة يختلفون كثيرا عن أبناء المدن الصغيرة أو في الحقيقة أبناء المدن الريفية، كنت أعتقد بأنه سوف يخلق لي جنة على الأرض، وإذا به يسافر دون أن يخبرني بذلك، اعرف أن وضعهم صعب بما لا يطاق، فقد هرب كل أقربائه من الموصل إلى الجنوب والشمال، وسُلبت أموالهم وبيوتهم ولم يحملوا معهم غير ملابسهم التي يرتدونها، ولكنه يعرف موقفي من هذه الأعمال، يعرف بشكل جيد موقف كل أبناء مدينتي عندما جاء يزور بيت خالته ويلتقي بي، كاد الدمع يطفر من عينيه عندما قالت له زوجة عمي (خاله انتم أهلنه الأصيلين شل?ن نتبره من عدكم) حينها ازددت حبا به وازداد هو قناعة من أن هكذا شعبا لا يمكن أن يضيع في متاهات التفرقة، مع هذا أقول الصدق من أنني كنت حانقة عليه رغم حبي له الذي تلبس كل مسامات جسدي وخلاياي، ورغم أن الساعة قاربت الثانية عشرة إلا أنني قررت الذهاب إلى الكلية رغم معارضة خالتي وذلك بسبب كثرة التفجيرات في بغداد هذه الأيام، فلم يمر يوم دون أن تحدث العديد من التفجيرات، مع هذا أقنعت خالتي بضرورة الذهاب حتى أتأكد من  شائعة بدء الدوام بعد أول محرم، وبالطبع لم يستغرق الطريق بين بيت خالتي والكلية أكثر من ساعة ونصف الساع?، فقد ازدادت الحواجز الكونكريتية وسيطرات الجيش، كنت متعبة حقا من هذه الحالة، ولكن حالتي ازدادت سوء حين سمعت الجميع يهتف وبصوت عال ( هم زين اجت حنان يا الله خل نروح هسه للمستشفى)
 
حنان عبد الحسين
 
******
 
ص 9
 
في تموز 2014 انقضت 90 سنة على ولادته
"قراءات في ذاكرة عزيز محمد- مسيرة ونضال"
(4-5)
صدر اخيراً عن "دار الرواد المزدهرة" في بغداد كتيّب يضم حواراً ضافياً مع الرفيق عزيز محمد، السكرتير السابق للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، اجراه الباحث د.سيف ارحيم القيسي. ويغطي الحوار حوالي 100 صفحة من القطع المتوسط، يتكون منها الكتيب الذي يحمل عنوان "قراءات في ذاكرة عزيز محمد - مسيرة ونضال".
"طريق الشعب" تعيد نشر هذا الحوار المهم، اعتباراً من اليوم، وحتى الخميس المقبل على حلقات.
مهنئة في هذه المناسبة الرفيق السكرتير السابق بعيد ميلاده التسعين، الذي حلّ اخيراً، ومتمنية له دوام العافية وطول العمر.
 
حاوره: د.سيف ارحيم القيسي
 
 
عزيز الحاج واتصاله بالبارزاني
 
بدأ عزيز الحاج الاتصال بالملا مصطفى البارزاني محاولاً فتح جبهة جديدة في المناطق الكردية التي نملك فيها العديد من القواعد الأنصارية. وجرى هذا الاتصال عن طريق حبيب محمد كريم عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني(البارتي)، وهو ابن خالة عزيز الحاج. وكان من ضمن مطالبهم الحصول على الأسلحة. ولكن قوبل طلبه بالرفض من قبل البارزاني لكونه على قناعة بأننا من نمثل الحزب الشيوعي العراقي. وطرح البارزاني بدوره الوساطة لإعادة الوحدة إلى صفوف الحزب الشيوعي العراقي، وقد أبدينا عدم ممانعتنا من ذلك. ولكن لم يحدث أي?تقدم في المبادرة، ربما لرفض الحاج ولم يكرر الاتصال بالبارزاني ثانية.
هناك حقيقة معروفة وهي أننا بعد انقلاب الثامن من شباط 1963، سرعان ما انسحبنا نحو المناطق الكردية لمميزاتها الإيجابية لنا بحكم موقعها الجغرافي، إضافة إلى العلاقات المشتركة مع البارتي. وعلى الرغم من أن النظام انتهج سياسة التقرب من الحركة القومية الكردية، ولكن كانت غايته التوصل على ما يبدو إلى هدنة مؤقتة استعداداً لحرب شاملة ضدها فيما بعد. وهذا ما افرزته تطورات الأحداث. لقد تم الاتفاق بين نظام البعث والبارتي على إشراك وزراء من الكرد في حكومة الانقلاب. واتسم موقف البارزاني بالريبة والشك تجاه الانقلابيين. ومن ال?ناسب الإشارة إلى أن موقف عبدالرحمن عارف الذي خلف عبد السلام عارف كان أقل حدة مع الجميع، فقد انتهج سياسة التقرب من غالبية القوى ومن بينها الحركة الكردية. إن تنظيماتنا في المنطقة الكردية كانت اكثر تأثيراً لكوننا خضنا سوية مع البارتي الكفاح المسلح ضد الأنظمة الدكتاتورية. وهذا ما أرسى علاقات إستراتيجية بين الطرفين لا يمكن للحاج زحزحتها. بالرغم من كل ما قيل بأن للبارزاني ضلع في انشقاق الحاج، ولكن هذا الرأي ليس له نصيب من الصحة.
 
الحوار الشيوعي- البعثي وانقلاب 17 تموز 1968
 
أصبحت الانقلابات على ما يبدو صفة ملازمة للأنظمة العسكرية. إنها ظاهرة تعكس الطموح إلى السلطة، والسعي لإقصاء القوى السياسية. وقد تمسكت بهذا النهج وبشكل رئيسي التيارات القومية التي خاضت رحى المواجهة فيما بينها. وكانت كل كتلة تحاول استقطاب القوى التي تعتقد أنها تمكنها من الوصول إلى الإذاعة من اجل إذاعة ما أسموه بـ"البيان الأول". فأصبح العراقيون يترقبون بين آونة وأخرى حدوث تغيير في الولاءات السياسية أو العسكرية، ولكنه يدور في محور واحد؛ أي في إطار المؤسسة العسكرية.
من جانب أخر، فبعد إقصاء جناح البعث وكان من بينهم أحمد حسن البكر، بدأ البعث يجمع حوله القوى القومية والبعثية بالدرجة الأساس لإقصاء عبد الرحمن عارف المعروف بسياسته المرنة تجاه الخصوم. وبعد حين، انتشر خبر القيام بمحاولة للانقلاب ضد عبد الرحمن عارف في 17 تموز عام 1968 من قبل إبراهيم عبد الرحمن الداود وعبد الرزاق النايف الذي حلفا لعارف بأغلظ الأيمان بالوفاء له، ولكن يبدو إن الوعد بالوفاء لم يكن إلا محاولة لتمهيد الطريق للانقلاب بالتحالف مع البكر وحزب البعث.
لم يكن الشيوعيون ببعيدين عن محاولات البكر والبعث للقيام بانقلابهم. فقد أرسل  البكر إلينا رسالة شفهية عن طريق عزت مصطفى وعبر مكرم الطالباني القيادي في الحزب الشيوعي العراقي، لكونه الشخصية الشيوعية العلنية المعروفة وكان مدير عام مصلحة انحصار التبغ، وطُلب منه أن ينقل لنا رغبة البعث في التعاون مع الحزب الشيوعي. وقال البكر نحن جاهزون لاستلام السلطة، ونود أن تكونوا معنا مستنكراً سياسة الماضي. ووعد البكر بأنهم سيفتحون آفاقاً جديدة للتعاون بين الجانبين. هذا هو جوهر الفكرة التي عبر عنها البكر. ولكن السبب الحقيقي ور?ء هذه الدعوة هو أنهم كانوا يريدون استمالة الشيوعيين كي لا يفسد الحزب الشيوعي العراقي على حزب البعث أمر عودتهم إلى السلطة ومقاومة البعث كما حدث في انقلاب الثامن من شباط عام 1963. وكان ردنا هو كيف نكون معكم ودمائنا لم تجف بعد. واكتفينا بالسكوت وعدم الرد.
وجرى اتصال ثان، وتكرر الطلب نفسه. وكان ردنا بأن امضوا في انقلابكم ونحن سنكون على الحياد. وبالفعل أقدموا على انقلابهم في السابع عشر من تموز 1968. وقد زار مكرم الطالباني البكر وقدم التهنئة بنجاح حركتهم، وقال له البكر كم تمنيت أن يكون البعثي علي يميني والشيوعي على يساري. وأصدرنا بياناً في التاسع والعشرين من تموز 1968، أشرنا فيه إلى ظروف الانقلاب وحذرنا القادة الجدد من مغبة الاستمرار على النهج السابق، وطالبنا بضرورة إشاعة الديمقراطية واعترضنا على إمساك العسكر بزمام القيادة كما في السابق.
وبالرغم من موقفنا المتردد والحذر، إلاّ أنهم طلبوا منا المساهمة في التشكيلة الوزارية الجديدة والبدء بالحوار. فكان ردنا كيف نحاوركم وهناك الآلاف من رفاقنا وراء أسوار السجون. وعلى إثر ذلك استجابوا لرغباتنا بغلق سجن نقرة السلمان وإطلاق سراح مجموعة من الشيوعيين من السجون. وكانوا يسلكون نفس النهج بالتقرب مع القوى الأخرى لأن أرجلهم لم "تلتصق" بعد بالأرض، فالعراقيون كانوا على معرفة بنهجهم وبسياستهم السابقة.
 
الحزب الشيوعي العراقي واستلام السلطة
 
 أشرنا آنفاً إلى النقاش الذي دار في  الحزب حول استلام السلطة. وكان النقاش حول هذه المسألة يدور في الحزب الشيوعي العراقي منذ عام 1959 بعد سياسة التراجع التي انتهجها عبد الكريم قاسم إزاء الشيوعيين. وقاد ذلك الرأي سلام عادل وجمال الحيدري، فيما عارضه الكثير من أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية، إضافة إلى إيحاءات من موسكو بأن حكم قاسم حكم وطني يجب مؤازرته. واحتدم هذا النقاش داخل الحزب الشيوعي العراقي، وأدى فيما بعد إلى وصول البعث في الثامن من شباط 1963. وخسر الحزب الشيوعي العراقي الفرصة التي كانت متاحة له.
ومن ثم دخل الحزب الشيوعي العراقي في مرحلة إعلان "الاتحاد الاشتراكي"وفي دوامة الموقف من حكم عارف عندما طرح الحزب خط آب 1964. وتخلي الحزب الشيوعي عن ذلك الخط بعدئذ واختار نهج العمل الحاسم. وبدأ الحزب بحملة تثقيفية كما ذكرنا. ولكننا اصطدمنا بعقبة كبيرة وهي من الذي سيقود التغيير والقيام بالانقلاب. ورأينا أن التغيير محصور في المؤسسة العسكرية. وكنا نتهيأ لذلك ولكن بعد حسابات الإمكانيات المتوفرة، وجدنا أنها غير كافية. فالذين استلموا السلطة في 17 تموز عام 1968 اعتمدوا على قواهم في القصر الجمهوري، و منهم الداود وال?ايف وسعدون غيدان الذين سيطروا على القصر الجمهوري دون مقاومة من أنصار عارف. ولم نكن نملك هذه الإمكانيات، فقد  خرجنا من انتكاسة تلو الانتكاسة. وتمكن البعثيون من خلال استمالة هؤلاء من استلام السلطة. وسرعان ما نفض البعثيون أيديهم عن جناح الداود-النايف لأنهم كانوا على شكوك من ولائهما. ومن جانب آخر، وهو الذي لا يمكن تجاهله، هو تأثير انشقاق الحاج على قدرات الحزب. فقد أدى الانشقاق إلى تشرذم تنظيمات وضعف قوة الحزب الشيوعي العراقي. كما أدى الانشقاق إلى مساجلات بين الجانبين، وأخذت صحف الطرفين تتبادل التهم والشتائم مم? أضعف من قوة الحزب الشيوعي العراقي مقابل توحد القوى القومية في تلك المرحلة.
 
انهيار قيادة عزيز الحاج
 
في 22 شباط 1969 كنت في منطقة الكرادة � بغداد في منزل مهدي عبد الكريم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي. وطرق سمعنا نبأ اعتقال عزيز الحاج، وكان أمراً متوقعاً في ظل التحولات الجديدة التي رافقت وصول البعث، ومن خلال النهج الذي سلكه عزيز الحاج برفع شعار إسقاط السلطة. وهو أمر لا يمكن السكوت عليه من قبل البعثيين الذين يحاولون تثبيت أقدامهم بشتى الطرق، بالترهيب تارة وبالترغيب تارة أخرى. فقد سلك البعثيون طريقاً يمكّنهم من إسكات صوت المعارضة لهم من خلال نشر شبكات التجسس والاتهام بالتجسس للكثير من الوزراء وال?باط السابقين والمعروفين ومن بينهم عبد الرحمن البزاز وفؤاد الركابي. لقد حاول البعثيون بهذه "الفبركة" إسكات صوت المعارضة.
ولكن مسألة عزيز الحاج تختلف عن ذلك، فهو رفع شعار إسقاط السلطة. ولكنهم البعثيون أرادوا إنهاء الموضوع بكل الطرق لكونها بدأت تشكل وبالاً عليهم في ظل نهجهم الجديد القائم على مغازلة القوى الحزبية والسياسية المعارضة.
في الحقيقة بعد اعتقال الحاج، كانت لنا مناشدات من خلال قنوات اتصالاتنا مع البعث بضرورة الحفاظ على حياة عزيز الحاج، وإن اختلفنا معه في الرأي أو النهج. فهو مناضل شيوعي معروف. ولكن يبدو أن الحاج قدم لهم أكثر مما يتوجب، فخرج على شاشة التلفاز وبدأ يخطأ تجربته السابقة ووصف نفسه كالثور الذي يصطدم بكتله كونكريتية. وتحول عزيز الحاج فيما بعد إلى كاتب في صحف البعث، واستُخدِم للتشهير بالحزب الشيوعي العراقي، ومن ثم عُيّن كممثل للعراق في منظمة اليونسكو  كثمن لولائه للبعث من جهة، ولإبعاده عن الداخل بعد التقارب بيننا وبين ?لبعث من جهة أخرى.
بالرغم من كل ذلك وبعد التباعد بيننا وبينه ولمسافات بعيدة، ولكنه وبعد مدة من الزمن ابتعد عن البعث وبدأ يخطأ نهجه السابق وهجومه غير المبرر تجاهنا كحزب شيوعي العراقي. إنني قبل مدة ومن باب واجب الرفقه الطويلة، اتصلت به في فرنسا للاطمئنان على صحته. واعتقد أنه من الضروري إسدال الستار على أحداث الماضي والبحث عن الجديد.
 
الحزب الشيوعي العراقي وبيان 11 آذار 1970
 
شغلت القضية الكردية في العراق بال جميع الأنظمة على اختلاف مشاربها. هذه القضية التي تتوجت بثورة أيلول 1961، والتي مثلت استنزافاً لمالية الدولة،إضافة إلى الضحايا في الأرواح بين الجانبين الحكومي والكردي وتكاليف مرابطة ثلث قوات الجيش في المناطق الكردية دون أن يكون هناك نصر لجانب معين، ودون أن يكون الحوار هدف حقيقي عند كلا الطرفين. فقد استأثر كل طرف بأحقية هدفه. لقد حاول الجانب الحكومي فرض سلطته على العراق بأكمله، في حين وجد بين الكرد ممن كانوا يأملون بحكم ذاتي دون أن تكون هناك سيطرة مباشرة من الحكومة عليهم.
حاول البعثيون بدورهم السير على طريق الحوار مع القوى المختلفة بمن فيهم الكرد، لأن البعثيون، كما ذكرت، لم يثبتوا بعد أقدامهم على الأرض، وكانوا بحاجة إلى كسب الوقت. كان التعامل مع الكرد في غاية الدقة والضرورة بالنسبة للبعث بسبب مجموعة من المعطيات، من بينها أن الكرد في حوزتهم أسلحة قد تكون موازية لما تملكه القوات الحكومية باستثناء الطيران. ويضاف إلى ذلك أخذ العديد من الدول الأجنبية التدخل في الملف الكردي، ومن بينهم الايرانيون والأمريكان اللذان كانا يساندان الكرد من اجل إملاء رغباتهم على الحكومة العراقية ومن اج? الضغط عليها كي تقدم العديد من التنازلات سواء في إطار صفقات سياسية أوتجارية عبر الورقة الكردية. ولم يكن هدف هذه القوى في تحريك الملف الكردي هو إظهار الود والمحبة للكرد، بقدر ما هو فرض مخططاتهم. وحاول حزب البعث في البداية شق صفوف الحركة الكردية، وذلك عن طريق استمالة الجناح المنشق عن البارتي والمتمثل بجناح إبراهيم احمد- جلال الطالباني. ولكن بعد عجزهم عن تحقيق هدفهم، توجهوا نحو البارزاني لأنهم أدركوا بأنه يمثل الحركة الكردية المسلحة. لذا سرعان ما أداروا ظهرهم لإبراهيم أحمد- جلال الطالباني. وبعد وساطات سوفييتي? بين الجانبين الحكومي والكردي، تم التوقيع على اتفاقية الحادي عشر من آذار 1970 على أساس الحكم الذاتي. وهو في الحقيقة كان شعارنا المركزي لحل القضية الكردية. وبعد توقيع الاتفاق، صافح عزيز شريف عامر عبد  الله وعدد من أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، وقال لهما : "أهنئكم على نجاح تحقيق هدفكم في حل القضية الكردية"، وذلك في بيت عامر عبد الله.
ولابد من الإشارة إلى أن القيادة الكردية بدورها كانت تستشيرنا في أثناء سير عملية المفاوضات. في البداية كانت القيادة الكردية تسألنا حول كيفية التفاوض مع  قتلة سلام عادل. ولكن بعد تقديم التنازلات لهم رحبوا بالاتفاق، بالرغم من أن البارزاني كانت لديه خشية من نوايا البعثيين. فهو طيلة فترة الحوار وحتى بعد توقيع الاتفاق، لم يقم بزيارة بغداد نهائياً، لورود معلومات متتالية عن محاولات لاغتياله من قبل النظام.
ولكن سياسة البعث لم تختلف عن السابق في إدارة الظهر للشيوعيين بعد التقارب مع الكرد. وهذا ما حدث. ففي احتفالات 21 آذار 1970 بمناسبة أعياد نوروز، وعندما خرجت مسيرات تضم القوى المختلفة، ومن بينها الحزب الشيوعي العراقي، بدأ أنصار حزب البعث بالهجوم على حشدنا في شارع الرشيد. وهو أمر لم يكن من الممكن تبريره من قبلهم، وعدّوا ذلك محض تصرف شخصي من قبل المتظاهرين البعثيين.
ويجب الإشارة إلى حقيقة هي أننا لم يكن لدينا دور مباشر في التوصل إلى الاتفاق. فقد كان البعث يرفض أية وساطة مباشرة من قبلنا. وكنا نتابع سير المفاوضات عن قرب وعن طريق مكرم الطالباني، ونبدي ملاحظاتنا للقيادة الكردية، وكثيراً ما كانوا يستجيبون لمشورتنا التي تصب في مصلحتهم.
 
محاولة انقلاب عبد الغني الراوي
 
من المعلوم إن عبد الغني الراوي معروف بكونه أحد أقطاب المجموعة العسكرية القومية، والمعروف بتوجهاته المعادية للحزب الشيوعي العراقي. فعندما بدأ انقلاب شباط عام 1963، كان عبد الغني الروي محال على التقاعد. ولكن ما أن سمع بالانقلاب حتى ارتدى زيّه العسكري وتوجه إلى معسكر الحبانية لقيادة اللواء الزاحف إلى بغداد لإسقاط قاسم. ويؤكد الراوي في حديث له مع الصحفي غسان شربل في جريدة الحياة أنه كان الرجل الذي أمر بتنفيذ حكم الإعدام بحق عبد الكريم قاسم وطه الشيخ أحمد وفاضل المهداوي، بعدما رفض عبد السلام عارف السماح لعبد ال?ريم قاسم بالمغادرة إلى المنفى. ولقد أفرط الراوي في القسوة تجاه الشيوعيين. فكما يشير عبد الغني الراوي في مذكراته، أنه قد كُلف في تموز 1963 بإعدام 30 عسكرياً شيوعياً، فاعترض على العدد معتبراً أنه شديد التواضع!.
ولكن يبدو أن المثل السائد والمعروف إن الثورة تأكل أبنائها ينطبق على هؤلاء الانقلابيين. فقد شرع الانقلابيون يأكلون بعضهم بعض جراء التكتلات والتناقضات فيما بينهم. لقد كان عبد الغني الراوي يشغل منصب نائب رئيس الجمهورية قبل 17 تموز. ولكن بعد تنازل عبد الرحمن عارف عن الحكم، اعتقد الراوي أنه ستكون له الحظوة كما في السابق. وبعد عدة محاولات لاعتقاله، هرب إلى إيران حيث استخدمه الشاه هذه المرة كورقة ضغط على حزب البعث بعد أن خسرت ورقة الكرد. وفي مقابل ذلك، توجه البعث لجمع المعارضين الإيرانيين لحكم الشاه إلى جانبه، وم? بينهم رئيس الساواك السابق تيمور بختيار كرد فعل على خطوة الشاه. وشرع كل طرف يعد العدة لقلب نظام حكم الآخر.
وهكذا شرع عبد الغني الراوي بالاتصال بمجموعة من الضباط المناوئين للبعث ومع القيادة الكردية المتمثلة بالبارزاني الذي رفض التعاون معهم. ومن خلال اتصالاته، التقط السوفييت محاولة الراوي لاقتحام القصر الجمهوري، وقاموا بدورهم بإطلاعنا على تلك المحاولة. وقمنا بتسليم تفاصيل خطة الانقلابيين للبعث بواسطة مكرم الطالباني الذي سلمها للبكر شخصياً، وهذا ما أثار غبطته.
يبدو أن السوفييت استهدفوا من تسريبهم إلينا تفاصيل محاولة الانقلاب إلى ترطيب الأجواء بيننا وبين البعثيين، وأن نبدي حسن نيتنا تجاههم. وفي الوقت ذاته لم يتصل بنا الراوي لا من قريب ولا من بعيد. ولو طرح الراوي علينا الفكرة لرفضناها لمعرفتنا بميوله العدائية تجاهنا.
 
لقاء مع البكر - صدام قبل المؤتمر الثاني للحزب الشيوعي
 
ذكرت أن لقاءاتنا كانت مستمرة مع نظام البعث وذلك عن طريق مكرم الطالباني وعن طريق عامر عبد الله. لكن مكرم الطالباني كان أكثر اتصالاً بالبعث بحكم وجوده في منصبه، وسهولة الاتصال به على الرغم من سهولة حركتنا كشيوعيين على الساحة. وكنا كطرفين نتواصل عبر مكرم، ونعبر عن آرائنا كطرفين يمهدان للتحالف الذي بدأوا يسعون إليه.
لم تكن لي اتصالات مباشرة مع البكر، ولا مع أي من مسؤولي في البعث إلاّ قبيل انعقاد المؤتمر الثاني للحزب الشيوعي في آب 1970. لقد انصب النقاش آنذاك على ضرورة التحالف بين الجانبين، وأراد البعثيون معرفة رأي الحزب. فقد اتصل بنا الوسيط الذي أراد ترتيب اللقاء، وأعطى ضمانة في الحفاظ على سلامتي، وسأل هل أمانع من وجود صدام حسين مع البكر في الاجتماع، أم يقتصر الاجتماع علينا فقط؟. فقلت له أنه من حق البكر أن يختار من يرافقه. وأبديت عدم ممانعتي لذلك الأمر. في ذلك الوقت كانت غالبية قيادة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة كردس?ان للتحضير للمؤتمر الثاني.
جرى اللقاء في أحد البيوت القريبة من القصر الجمهوري. وكان البكر برفقة صدام حسين. وأبدى البكر الترحيب بنا ومن ثم تحدث عن الرغبة بالتحالف بيننا. فأبديت له استغرابي حيث يجري اعتقال مجموعة من الشيوعيين في كل يوم، ويجري اغتيال قيادي في الحزب الشيوعي بصورة غريبة. فتدخل صدام في هذه اللحظة وقال إن الجماعة الأخوان يقصد(الشيوعيين) صوروا العراق للعالم وكأنه معتقل.
فتدخلت لأبدي برأيي، فقلت له سأعطيك أسماء اثنين من كوادر الحزب الشيوعي العراقي اعتقلوا قبل مدة ولا نعرف مصيرهم. فسأل صدام من؟. قلت له كاظم الجاسم وعزيز حميد. وقام صدام أثناء ذلك بالاتصال بشخص دعاه أبو حرب ( المقصود ناظم كزار)، وسأله عن مصير الرفيقين. وبعد برهة من السكوت، قال صدام أعطنا أسماء غيرهم. فاستنتجت بأنه قد تم تصفيتهما. واختُتِم اللقاء الذي أستمر لأكثر من ساعتين. وعرفت من خلال مداخلات صدام حسين أنه الشخص الثاني بعد البكر. وبعد ذلك نقلت ما دار في الاجتماع إلى المؤتمر الثاني، و كان رأي الجميع هو ضرورة?الانتظار وعدم التسرع بأي تحالف في غير صالحنا.
 
التقارب السوفيتي - العراقي ومفاوضات النفظ
 
كان حزب البعث يبحث عن التقارب مع الاتحاد السوفييتي لأسباب قد تكون موضوعية، فالغرب بسياسته الداعمة لإسرائيل لاسيما بعد حرب الخامس من حزيران 1967، قد احدث ردود فعل سلبية حادة في الشارع العربي، وأثار السخط ضد الدول الغربية لمساندتها إسرائيل. إن القضية الفلسطينية كانت من ضمن الأولويات التي رفع رايتها نظام البعث في العراق. وعلى الرغم من إن البعث بتجربته السابقة التي لا يمكن نسيانها في تحالفه مع الغرب في انقلاب شباط عام 1963، وأنهم جاؤا بقطار أمريكي حسبما نُسب إلى أحد قادته علي صالح السعدي، ولكنه كان من الصعب أق?مة أية تحالفات مع الغرب في الفترة المذكورة.
فبدأ البعث يدغدغ مشاعر السوفييت من خلال التلويح بالاشتراكية والتقارب مع المنظومة الاشتراكية ووأد سياسة الماضي، ولاسيما في العلاقة مع القوى الوطنية ومن بينها الحزب الشيوعي العراقي. فأصبح الطريق ممهداً لمثل ذلك التقارب. ولكن هل كان هدف البعث من التقارب مع السوفييت هو من أجل استدراج الغرب لإقامة علاقات بين الجانبين، أم أن مصلحة البعث كانت تقتضي التقارب مع الاتحاد السوفييتي لكونه أحد القطبين الرئيسيين في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية؟. وعلى أي حال ثمّنا ذلك التقارب بين العراق والاتحاد السوفييتي، واعتبر?اه في بيان لنا بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح، وهو ما كنا نطمح إليه. فالسوفييت معروفون بمواقفهم الايجابية تجاه قضايانا الوطنية والقومية، وعلى رأسها الموقف الداعم للقضية الفلسطينية وتحديهم للدول الغربية أثناء العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956.
وهناك عامل آخر أدى إلى هذا التحالف هو أن نظام البعث من جانبه بدأ بالبحث عن حليف قوي يمكن أن يسانده من اجل البدء بمفاوضات النفط وتأميمه. فتأميم النفط أصبح من ضمن أولويات النظام والتي أعلن عنها عند وصوله إلى السلطة. إن النفط في الحقيقة أصبح مثل البندقية التي بيد من يطلق النار. ولكنه في نفس الوقت أصبح وبالاً على العراقيين وعلى الشعب الكردي بالدرجة الأساس. فبسبب النفط بدأت الدول الغربية تتدخل بقوة وبدعم الحركة القومية الكردية وتزويدها بالسلاح والمال من اجل الضغط على الحكومة لتقديم تنازلات للدول الغربية، بمايحق? لهم أهدافهم، ثم التخلي عن دعمهم للكرد فيما بعد.
بعد الإعلان عن تأميم النفط، وقفنا إلى جانب قرار الحكومة، وان اختلفنا معها في أمور كثيرة أخرى. لأننا كنا على اعتقاد بأن هذا القرار يصب في مصلحة الشعب العراقي ككل، بالرغم من استخدام البعث لعوائد النفط فيما بعد كوسيلة لزيادة رصيده الشعبي أو زيادة الماكنة العسكرية والأمنية ليوجهها فيما بعد ضد خصومه، بمن فيه الكرد في حرب غير عادلة لم يحصد الجانبان منها إلا الخسارة البشرية والمادية.
 
مساهمة الحزب الشيوعي في الوزارة
 
في ظل سياسة التقارب بين الطرفين الشيوعي- البعثي، طرحت عدة مبادرات من أجل التحالف. ولكنها كانت تصطدم بالكثير من المعوقات. ويأتي في مقدمتها التوجس من نية البعث ومصداقيته إزاء التحالف مع الحزب الشيوعي العراقي. فالبعث في كل حوار خاضه مع الأطراف الأخرى، سرعان ما يدير ظهره للطرف الآخر مما يجعل صعوبة في التعامل معه. وقد بدأ ذلك يطفو على السطح بعد توقيع بيان 11 آذار، حيث بدأت الخلافات بين الجانبين الكردي والحكومي شاخصة للعيان.
وفي نهاية عام 1971، طرح حزب البعث من جانبه مسودة ميثاق العمل الوطني. ولكننا أبدينا اعتراضنا على الكثير من فقرات مسودة الميثاق، حيث أكدت المسودة على دور حزب البعث في قيادة الدولة. وبهذا فان مساعي التقارب لم تجد نفعاً.
فارتأينا أن نراقب خطوات البعث ومدى الجدية في دعواته. فبعد توقيع بيان آذار مع القيادة الكردية كما ذكرت، تم توقيع معاهدة صداقة  مع الاتحاد السوفيتي بعد فترة قصيرة من تأميم النفط العراقي. وحاول البعث بمختلف الطرق أن نشارك في الوزارة. ولكننا رفضنا المبدأ، لأن الاشتراك في الوزارة لا يعني لنا شيئاً قياساً بما هو أهم منه، وهو التحالف المتكافئ الذي يضمن لنا استقلالنا السياسي والفكري. وفي محاولة منهم على هذا الطريق تم استيزار عزيز شريف لوزارة العدل. وهو ما رفضناه في ظل إجراءات إعدام متواصلة ضد خصوم البعث بذريعة الت?سس، والتي راح ضحيتها العديد من الوطنيين المعروفين بنزاهتهم السياسية والفكرية. وطلبنا من عزيز شريف رفض الاستيزار، ولكنه لم يستمع لنصيحتنا. فأصدرنا بياناً للنأي بالنفس عن قبول عزيز شريف بالاستيزار وبأنه لا يمثل الحزب الشيوعي العراقي وإنه مستقل، بالرغم من أن عزيز شريف كان عضواً في الحزب الشيوعي العراقي.
ولكن على ضوء التطورات والخطوات اللاحقة التي اتخذها، أصبحت خطوة التقارب أقرب من خلال إدراك البعث لثقلنا السياسي. فطلب البعث منا اختيار شخصين من حزبنا ليكونا ممثلين في الحكومة. وعلى ما يبدو أنهم استعاروا التجربة السورية عندما تم إشراك الحزب الشيوعي السوري في الوزارة. واقترح البعث أن يكون أحد الوزراء وزير دولة، والثاني لوزارة أخرى. وافقنا على المقترح، فوقع الاختيار في المكتب السياسي واللجنة المركزية على كل من عامر عبد الله ومكرم الطالباني لكونهما شخصيتان معروفتان من الجميع، ومن البعث بدرجة أساسية. فهما قد شار?ا في التفاوض مع البعث خلال تلك الفترة. وكان مكرم موظف حكومي، وتمتع وعامر عبد الله بمؤهلات عديدة ليقع عليهما الاختيار. تم الاختيار دون علمهما في البداية، ثم قمت بإعلامهما بأن الاختيار قد وقع عليهم بإجماع آراء قيادة الحزب. وتم استيزارهما في نيسان 1972، مكرم لوزارة الري وعامر عبدالله وزيراً للدولة.
 
دور السوفييت في التقارب الشيوعي – البعثي
 
حاول الكثير من الكتاب والمعلقين أن يشير إلى تأثير السوفييت وإملاء رغباتهم علينا. وهو أمر يمكن دحضه في مواقف كثيرة. كنا نقرأ رأي السوفييت ونحلل مواقفهم بقدر ما يتعلق الأمر بسياستنا، ولكننا لم نكن نستلم إيعاز منهم في تقرير سياستنا. وأود أن أؤكد على أننا لم نتأثر بتلك الإيحاءات، لكوننا نحن من يحدد الموقف في ظل الوضع العام الذي يعيشه حزبنا لا السوفييت. نعم كنا نسترشد بنظرياتهم وطروحاتهم لأنهم أصحاب تجربة طويلة. علماً بأنهم كانوا يؤكدون دوماً على ضرورة التقارب بما يخدم حزبنا. ولا أنكر دور مصالحهم المتبادلة مع ا?حكم في العراق والتي كان لها تأثير في إيجاد تفاهم مع النظام.
في حقيقة الأمر إن السوفييت بذلوا جهداً في حل الكثير من الملفات العالقة في العراق، ومن بينها ملف القضية الكردية. فقد كان يفغيني بريماكوف مبعوث اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي يتابع تطور المفاوضات بين الحكومة والكرد، وكان يناقش سير المفاوضات مع مكرم الطالباني، وتمكنا من إيجاد صيغة تحاوريه بين الجانبين. أضف إلى ذلك إن السوفييت عملوا على مؤازرة العراق داخلياً، لاسيما أثناء مفاوضات النفط مع الشركات الاحتكارية التي عملت من جانبها على تخفيض أسعار النفط تارة، والتهديد تارة أخرى. فكان للسوفييت دورأ مؤازرأ  ل?عراق إضافة إلى دفاعهم عن العراق خارجياً.
 
الجبهة الوطنية والقومية التقدمية
 
بعد مفاوضات مضنية طويلة، أصبح من الضروري وضع اللمسات الأخيرة على ميثاق الجبهة، لاسيما وإن العلاقة مع القيادة الكردية أصبحت في وضع لا تحسد عليه من التباعد والتوتر. وتوصلنا إلى الصيغة النهائية للجبهة، واتفقنا على ذكر الدور القيادي لحزب البعث للدولة، بعد أن كانوا يؤكدون على ضرورة القبول بصيغة "قيادة حزب البعث للجبهة".
وكان من جملة ما ركزنا عليه أثناء المفاوضات هو ضرورة أن لا يكون التحالف مقتصراً علينا نحن الشيوعيين والبعثيين، بل يجب دخول البارتي إلى الجبهة، لأن ذلك سيعزز من مكانة الجبهة ويحد من استئثار البعث بالجبهة، وهو يقوي من مركزنا كما يقوي من مركز البارتي أيضاً. كنا نعتبر الحركة الكردية الدعامة الرئيسية لقوتنا لدواعي المشتركات العديدة التي تجمعنا. إلاّ أن توتر العلاقات بين البعث والبارتي حال دون تحقيق ذلك. وقمنا بالتوقيع على ميثاق الجبهة، بالرغم من استلامنا للعديد من الرسائل من القيادة الكردية بعدم التوقيع على ميثا? الجبهة مع البعث. ولكننا رأينا أن هذا الأمر هو قرار يخص الحزب الشيوعي تماماً، كما كان التوقيع على اتفاق آذار شأن يخص الكرد أنفسهم، دون ان يصر البارتي على إشراكنا في الحوار بشكل رسمي آنذاك.
لقد أشارأحد قياديي الحزب الديمقراطي الكردستاني في بداية تقاربهم مع البعث وهو يخاطب قادته: "نحن امتداد لكم في الشمال، وانتم امتداد لنا في الجنوب". ولقد أثرت هذا الموضوع في وقتها مع الأخوة في حزب البارتي، وقلت لهم... ونحن أين موقعنا كحزب!!، علماً إن لنا تفاهمات ومشتركات وتحالفات معكم.
إن احد أسباب التقارب بين الحزب الشيوعي العراقي وبين البعث يعود إلى أننا بقينا لوحدنا بعد الاتفاق في آذار بين الحكومة والبارتي. وهذا ما أضعف موقفنا، ولهذا ترددنا في البداية في التحالف مع البعث. لقد طالبنا البارتي الدخول في الجبهة حتى اللحظات الأخيرة من التوقيع على ميثاقها. وقلنا لهم يمكنكم أن تطرحوا وجهات نظركم عبر الجبهة. ولكنهم رفضوا الفكرة وأصروا على الانتظار لحين تنفيذ بيان 11 آذار. وطلبوا منا أن لانخطوا أية خطوة باتجاه التوقيع على ميثاق الجبهة. وكان رأينا أن هذا الأمر لا يصب في مصلحتنا كحزب.
أن سبب إصرارنا على دخول البارتي للجبهة هو من اجل تحصينها ضد سياسة الارتداد البعثي المفاجئ. فالبعث أصر على عقد الجبهة بأي ثمن من أجل تحصين جبهته الداخلية بعد انفراط تحالفهم مع الكرد. ونحن دخلناها بخليط من عين الشك وعين اليقين وحسن النية.
وانتقل الأمر بعد التفاهم مع البعث إلى التفاهم داخل الحزب الشيوعي العراقي، وضرورة قبول المكتب السياسي و اللجنة المركزية على الدخول في الجبهة. وعندما بدأ التصويت بصدد ذلك، كانت اللجنة المركزية منقسمة على نفسها حول عقد التحالف بين رأي مؤيد وآخر معارض عندما عرضت قضية الانضمام إلى الجبهة مع البعث. و اعترض الكثيرون على الفكرة من حيث المبدأ، وطالبوا بترك مثل هذا النقاش. وعندما طالبت بالتصويت على الموضوع، صوّت إلى جانب المقترح سبعة من أعضاء اللجنة المركزية وعارضه ثمانية. وعندما رفض المقترح، خاطبتُ أعضاء اللجنة الم?كزية وقلت لهم أن الانضمام إلى الجبهة أصبح ضرورة ملحة لحزبنا، وبمثابة إظهار حسن نيتنا اتجاه البعث بكوننا نؤيد سياستهم التقدمية. ولا يجب أن يبقى ذلك في السر حيث لا تجني قواعدنا من ذلك أية نتائج مثمرة. وعندما كررنا التصويت، انتقل صوت أحمد باني خيلاني من صفوف المعارضة إلى صف الموافقة على انعقاد الجبهة. وبالرغم من ذلك حدثت بلبلة داخل اجتماع اللجنة المركزية، وعلى رأسهم بهاء الدين نوري الذي اعتبر أن الدخول في الجبهة هو بمثابة انتحار للحزب الشيوعي العراقي.
 
**********************
 
ص11
مارسيلو مطلوب في مانشستر يونايتد
 
 
وكالات
أكدت الاخبار الانجليزية على ان نادي مانشستر يونايتد الانجليزي يرغب في الحصول على خدمات اللاعب البرازيلي مارسيلو لاعب ريال مدريد الاسباني ومنتخب البرازيل خلال فترة الانتقالات الشتوية القادمة من اجل تدعيم صفوف الفريق خلال هذه الفترة.ويأمل الهولندي لويس فان جال في الحصول على خدمات اللاعب خلال الفترة القادمة، من اجل ان يكون تعزيزاً جديداً لصفوف النادي في الفترة المقبلة من سوق الانتقالات والتي ستبدأ في كانون الثاني القادم.
 ...................
 
بمناسبة انطلاق موسم كرة القدم الجديد
اتحاد الكرة العراق ومسؤولية اقامة مسابقات الفئات العمرية
 منعم جابر
في موضوعنا السابق كتبنا عن مهمات اتحاد كرة القدم في مجال بطولات المتقدمين "الدوري" واعداد المنتخبات وتنظيم العلاقة مع الاندية المحترمة واليوم نتحدث عن واجب آخر ومهمة وطنية لا تقل عن مهماته الأخرى. الا وهي بطولات ومسابقات الفئات العمرية "اشبال، ناشئين، شباب" والتي تعتبر بحق هي الوعاء التحضيري للفرق الوطنية العراقية "الوطني والاولمبي" مؤكدين على ان اهمال هذا العمل سيؤدي الى كارثة في الكرة العراقية.
 
واظن ان مسؤولي  اتحادنا الموقر وكل قادة الرياضة في العراق وفي عموم المنطقة والعالم أيقنت   وأمنت بان هذا المسار هو الطريق الصحيح المفضي الى تحقيق الانجازات وبناء الكرة في كل بلدان العالم.
 
تجارب ونجاحات عراقية سابقة
 
لقد كان للكرة العراقية تجارب ونجاحات سابقة في الاهتمام بالصغار حققت انجازات رائعة ظلت اثارها لعشرات السنين فقد كانت التجربة العراقية الاولى عام 1959 وقادها الرئيس الاسبق لاتحاد كرة القدم الراحل هادي عباس حيث شكل اربعة منتخبات بغدادية اثنين للكرخ ومثلها للرصافة ونجحت التجربة ايما نجاح وكانت تجربة الدكتور يوري السوفيتي عام 1969 هي الاخرى متميزة بالتعاون مع فينتالي ومجموعة من الخبراء السوفييت اضافة الى بعض التجارب الثانوية ومشاركات الاعمار المبكرة في بطولات هلسنكي وبوتوبوري ودانة التي حصدنا فيها عشرات المواهب والكفاءات التي حققت احسن الانجازات لكرة القدم العراقية وهنا لابد من تذكر بعض الناشطين والمتميزين في هذه المشاريع ومنهم الراحل محمد حسون والرياضة المدرسية والمربي الرائع داود العزاوي والراحل حبيب العلاق.
 
ما هي الخطوات العملية لاقامة هذه المسابقات؟
 
هنا نتساءل هل ان الموضوع يخص اعادة الكرة فقط ام مشاركة الآخرين  بالمسؤولية؟ اقول: نعم الاتحاد مسؤول اولا والمؤسسات الاخرى مثل الاندية الرياضية والشركات وحتى وزارة الشباب والرياضة مسؤولة هي الاخرى، كيف؟ الاتحاد اولا لانه الجهة القطاعية المسؤولة عن كرة  القدم ولابد من منهج بهذا الموضوع هذا من جانب. الجانب الآخر هو امكانية تعاون الاندية وتحملها اقامة هذه المسابقات على ان يعاونها اتحاد اللعبة ورابطة الحكام.
الجهة الاخرى هي وزارة الشباب والرياضة وتحركها بهذا المجال من خلال منتديات الشباب وحتى  بعض المؤسسات  الخدمية مثل أمانة بغداد ومجالس المحافظات على ان تبقى رابطة الحكام جهة سياسية في تنظيم هذه الفعاليات.
 
التكاليف والحكام اساس النجاح
 
قد يعتذر اتحاد الكرة او اية جهة تفكر بتنظيم  مسابقات الفئات العمرية بالتكاليف المالية واجور الحكام. وهنا اضع امام احبائي بعض المقترحات علها تساعدنا على تجاوز الصعاب ومعالجة الاشكالات. في المقدمة التكاليف فالاتحاد مطالب بتخصيص مبلغ سنوي من ميزانيته السنوية يخصص لتنفيذ هذا البرنامج لان هذه البطولات هي  ام المواهب ومفتاح الفلتان الكروية فهل يصح ان "يضيع المفتاح"! وان تعذر المال المتوفر فأنا ارى ان تتبنى رعايتها الجهات المختصة  مثل الاولمبية والشباب ومجلس المحافظة وحتى بعض الشركات على ان يثبت ذلك في لافتات الرعاية في هذه المنافسات.  اما الحكام فهناك مقترح خاص بحكام الدرجة الثالثة "او المبتدئين تواً" فهؤلاء الحكام يريدون الارتقاء بمستواهم من خلال زيادة المباريات التي  يحكمونها وزيادة خبراتهم ويتم ذلك من خلال التنسيق مع لجنة الحكام في اتحاد الكرة حيث يحدد الحكام مجموعة من المباريات يخضع بعدها الحكم للاختيار والامتحان ليرتقي الى الدرجة الثانية وهنا ممكن للحكام ان يقودوا المباريات بالمجان او مقابل مبلغ بسيط اما قضية الملاعب فالمنافسات لا تجري للفئات الثلاثة بوقت واحد بل كل فئة خلال شهرين وان تجري المباريات قبل فرق المقدمة او على ملاعب منتديات الشباب او ملاعب التدريب وحتى بعض الملاعب الترابية كخطوة اولى.
 
لا كرة قدم بلا منافسات للفئات العمرية
 
الجميع مسؤول عن تطور كرة القدم والنهوض بمستواها وان عدم اقامة منافسات للفئات العمرية يعني قطع الشريان المغذي للعبة وقتل المواهب وبالتالي ضياع اللعبة وان اتحاد كرة القدم قد اعلن خطته ايام انتخابه لقيادة الكرة العراقية عن سعيه وخطواته من اجل اعادة الحياة لمنافسات الفئات العمرية وان لا كرة قدم دون هذه المسابقات. سادتي في اتحاد اللعبة بطولات الفئات العمرية ومنافساتها تعني نجاحكم في مهماتكم الكروية فلا تضيعوها!
 ...............................
 
اتحاد الكرة يبت في أمر مدربي منتخب الشباب
 
وكالات
أعلن اتحاد الكرة، أنه سيعقد اليوم اجتماعا مهما لحسم بقاء أو إبعاد الجهاز الفني لمنتخب الشباب بعد خروجه من نهائيات آسيا، مبينا أن الاتحاد سيناقش أسباب الخسارة.وقال عضو الاتحاد يحيى كريم «، إن «اتحاد الكرة سيعقد اليوم اجتماعا مهما يناقش فيه حسم بقاء أو رحيل الجهاز الفني لمنتخب الشباب بعد خروجه من نهائيات آسيا التي أقيمت في ماينمار»، مبينا أن «الاتحاد سيدرس مشاركة المنتخب في منافسات بطولة العرب التي ستقام في قطر خلال كانون الأول المقبل».وأضاف كريم أنه «سيرفع تقريره الإداري عن المنتخب بصفته رئيسا للوفد وسيدون فيه كل ما دار خلال البطولة»، معتبرا أن «الجانب الفني سيكون مرهونا بما سيدور في الاجتماع سيما وأن الجهاز الفني مرتبط بعقد يمتد حتى نهاية العام الحالي».
 
هاشم: المشاركة في خليجي 22 ضرورية
 
وكالات
أكد اللاعب الدولي السابق سلام هاشم، أن المشاكل الإدارية والتقاطعات ألقت بظلالها على مستوى المنتخب الوطني، معتبرا أن المشاركة في خليجي 22 ضرورية للمنتخب.وقال سلام هاشم "، إن "المشاكل الإدارية والخلافات والتقاطعات ألقت بظلالها على المستوى الفني للمنتخب الوطني وفق ما ظهر عليه في مباراتي اليمن والبحرين"، متسائلا "هل انتقلت عدوى السياسة للرياضة ومتى يستقر حال المنتخب".وأضاف هاشم أن "الوقت ضيق جدا وليس من المنطق أن تكون مشاركة المنتخب في خليجي 22 استعدادية لبطولات أخرى"، مشددا على "ضرورة أن تكون المشاركة لإثبات أن المنتخب العراقي هو الأقوى بين دول المنطقة".
 
وهاب يشيد بأداء لاعبيه أمام السليمانية
 
وكالات
أشاد مدرب فريق الحدود علي وهاب، ، بأداء لاعبيه في مباراتهم امام السليمانية بدوري الكرة الممتاز، معتبرا أن الفوز كان متوافقا مع الأداء ومن استحقاق الفريق، فيما أشار إلى أن الفريق سيقدم الأفضل في المقبل من المباريات.
وقال علي وهاب "، إن "لاعبي فريقه قدموا أداء مميزا أمام فريق السليمانية في المباراة التي جمعت الفريقين بدوري الكرة الممتاز"، مبينا ان "اللاعبين التزموا بالتوجيهات وطبقوا ما طلبه الجهاز الفني وظهروا بانضباط عال".وأضاف وهاب أن "الفوز جاء متوافقا مع أداء الفريق واستحقاقا طبيعيا لما قدمه في المباراة"، متعهدا بأن "يكون المقبل أفضل من خلال دخول اللاعبين في الفورمة وتمتعهم بمعنويات عالية".
 .......................
 
متقدماً على رونالدو وتوتي وروني وإبراهيموفيتش
ليونيل ميسي أكثر اللاعبين أهمية في فرقهم في العشرية الاخيرة
 
وكالات
مثلت ذكرى مرور عشر سنوات على أول مباراة رسمية خاضها النجم الارجنتيني ليونيل ميسي مع ناديه برشلونة في الـ 16 من شهر أكتوبر 2004 مناسبة لمختلف وسائل الإعلام وذلك لإبراز علو كعبه و تفوقه الواضح على بقية النجوم في جوانب مختلفة .
 ويعتبر ميسي الأكثر تتويجاً مع البارسا والأكثر نيلاً  للجوائز الفردية و تحطيماً للأرقام القياسية ، كما ان البرغوث يعد أكثر اللاعبين أهمية مع أنديتهم في الملاعب الأوروبية خلال عشرية كاملة و هو ما دلت عليه تقارير إعلامية تناولت بالإحصائيات عدد الأهداف التي سجلها أكثر عشرة لاعبين تأثيراً و أهمية مع فرقهم وعدد المباريات التي خاضها كل لاعب منهم  ، إلى جانب عدد التمريرات الحاسمة التي قدموها ، حيث كشفت الأرقام بأن البولغا كان الأفضل ، حيث شملت الاحصائيات مباريات الدوري فقط دون غيرها من البطولات و دون احتساب مباريات المنتخبات.
فحتى اليوم من شهر أكتوبر الجاري فقد خاض ميسي 284 مباراة تحت ألوان نادي برشلونة ، سجل من خلالها 249 هدفاً ، وقدم لزملائه 100 تمريرة صحيحة ساهمت في تسجيل الفريق أهدافاً آخرى ، حيث منحته هذه الأرقام المرتبة الأولى ضمن اللاعبين العشرة الأكثر أهمية في أوروبا خلال العشرية المنصرمة ، والتي توج فيها بلقب الدوري ست مرات .
وجاء ثانياً الغريم التقليدي للبرغوث وهو البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي خاض 331 مباراة مع مانشستر يونايتد حتى 2009 ثم مع ريال مدريد  ، حيث نجح في تسجيل 270 هدف لكنه لم يقدم سوى 79 تمريرة لزملائه ، و هو ما يعني ان النجم الأرجنتيني يستفيد ويفيد ، بينما الدون يستفيد من زملائه أكثر مما يفيدهم ، و شهدت العشرية الأخيرة إحراز الدون لقب الدوري أربع مرات ثلاث في إنكلترا وواحدة في إسبانيا  .
وفي المرتبة الثالثة حل المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش لاعب باريس سان جيرمان الذي خاض 315 مباراة بألوان خمسة أندية إيطالية هي يوفنتوس وإنتر ميلان وجاره ميلان ، بالإضافة إلى تمثيله لبرشلونة الإسباني وأخيراً باريس سان جيرمان الفرنسي ، ، حيث تمكن من توقيع 196 هدف و تقديم 77 تمريرة لزملائه ، حيث توج السلطان بلقب الدوري في ثلاثة بلدان في إيطليا ، وإسبانيا و فرنسا ست مرات  .
في المركز الرابع يتواجد الفتى الذهبي المهاجم الإنكليزي واين روني لاعب مانشستر يونايتد منذ صيف 2004 و الذي لعب 312 مباراة مسجلاً له 161 هدفاً ، وقدم 79 تمريرة صحيحة لزملائه و من ضمنهم رونالدو خلال فترة تواجدهما مع بعض من الفترة من عام 2004 وحتى عام  2009 ، حيث نال روني لقب الدوري الإنكليزي الممتاز خمس مرات .
المهاجم الإيطالي انطونيو  دي ناتالي مهاجم اودنيزي الإيطالي جاء خامسا والذي خاض أكبر عدد من المباريات مقارنة ببقية اللاعبين بعدما ظهر في الكالتشيو خلال 330 مباراة مسجلاً 178 هدفا و مكتفياً بتقديم 54 تمريرة .
حل في المركز السادس النجم المخضرم الإيطالي فرانشيسكو توتي نجم روما الإيطالي الذي خاض 279 مباراة ، حيث سجل للذئاب 136 هدفاً ، وهو عدد هام بالنظر إلى كونه ليس مهاجماً بل وسط هجومي فضلا عن تعرضه لفترة غياب بسبب الإيقاف أو الإصابة ، في الوقت الذي قدم فيه توتي لزملائه 86 تمريرة ، ويُعد كل من توتي و دي ناتالي الوحيدان اللذان لم يتوجا ببطولة الدوري ضمن لائحة العشرة.
حل المهاجم الإسباني دافيد فيا الذي يلعب حالياً في الدوري الامريكي في المركز السابع  الذي خاض في الليغا 308 مباراة لأندية فالنسيا و برشلونة و اتلتيكو مدريد الإسبانية ، حيث  سجل 166 هدفاً و قدم 43 تمريرة ، بينما احرز فيا لقب الليغا مرتين أحدهما مع البارسا و الآخر مع الروخي بلانكوس.
و في المركز الثامن نجد متوسط الميدان الإنكليزي فرانك لامبارد الذي خاض في الدوري الإنكليزي 312 مباراة جلها تحت ألوان تشيلسي قبل أن ينتقل إلى مانشستر سيتي بداية من الموسم الحالي على سبيل الإعارة ، وسجل لامبارد منذ 2004 وحتى الآن 127 هدفا و هو عدد كبير مقارنة بمركزه ، حيث نجح في تقديم 76 تمريرة صحيحة ، بينما نجح في التتويج بالدوري الإنكليزي الممتاز ثلاث مرات  مع البلوز.
نجد المهاجم البلغاري ديميتري برباتوف الذي خاض 309 مباراة بألوان مانشستر يونايتد وتوتنهام هوتسبيرز في إنكلترا وموناكو الفرنسي في المرتبة التاسعة حيث نجح في التوقيع على 136  هدفا وتمرير 53 كرة حاسمة، بينما لقب الدوري الانكليزي تحت الوان يونايتد  ثلاث مرات.
المهاجم الهولندي روبين فان بيرسي اللاعب الحالي لمانشستر يونايتد ويتذيل لائحة العشرة الذي خاض 257 مباراة في الملاعب الإنكليزية بألوان مانشستر يونايتد و قبلها بألوان أرسنال و عانى كثيراً من لعنة الإصابات التي قلصت كثيراً من ظهوره ومع ذلك فقد سجل فان بيرسي 136 هدفاً و قدم 51 تمريرة ، بينما احرز معه لقب الدوري الممتاز مرة واحدة ، وكان ذلك في موسمه الأول في الاولترافورد 2012-2013.
 ............................
 
الجمعة .. انطلاق بطولة العراق لرفع الاثقال بمشاركة 15 نادياً بغداد
 
سيف المالكي*
اعلن عضو الاتحاد العراقي المركزي لرفع الاثقال محمد وحيد انطلاق بطولة اندية العراق يوم الجمعة المقبل في المركز التدريبي للاتحاد في قاعة التأميم وعلى مدى يومين وبمشاركة 15 نادياً من بغداد والمحافظات.
وقال محمد وحيد: ان الاتحاد المركزي قرر اقامة بطولة اندية العراق يومي الجمعة والسبت المقبلين في المركز التدريبي للاتحاد في قاعة التأميم وبمشاركة 15 نادياً من بغداد والمحافظات التي أكدت مشاركتها في البطولة التي سيتم على ضوء نتائجها الوقوف على مستويات الرباعين لتكوين فكرة على مستوى الرباعين المتقدمين لإضافتهم الى المنتخب الوطني في حال ظهرت مستويات متميزة للاستعداد لبطولة غرب أسيا التي من المؤمل ان تقام في البصرة منتصف شهر كانون الاول المقبل، مؤكداً ان الاتحاد سيعقد يوم الخميس اجتماعه الدوري لتدارس جملة من الامور منها مشاركة رباعينا في منافسات دورة الالعاب الاسيوية التي جرت في مدينة انجون الكورية فضلا عن مشاركة المنتخب العراقي لرفع الاثقال لفئة النساء المشارك في بطولة العرب التي اقيمت في تونس التي حصدن فيها ثلاثين وساما نصفهم من الذهب والباقي بين الفضة والبرونز رغم ان المنتخب العراقي شارك بخمسة رباعات فقط وليس بفريق كامل.
وزاد: ان بطولة اندية العراق للناشئين مقرر لها ان تقام في السابع من الشهر المقبل لكن من المتوقع ان يتم تأجيلها لأسبوع او أسبوعين على الأكثر بسبب تزامنها مع مناسبة العاشر من محرم.وأحرز الرباع كرار محمد جواد وساماً برونزياً في دورة الألعاب الآسيوية التي جرت في مدينة انشون الكورية عندما تألق في وزن 69 كغم، إذ حطم كرار الرقمين العراقي والعربي في هذه الفعالية عندما جمع 325 كغم حيث نجح في رفعات الخطف بالمحاولات الثلاث مسجلاً 143 كغم و146 كغم و148 كغم فيما نجح في رفعة النتر الأولى وحقق 174 كغم وفشل في الثانية 177 كغم ثم عاد ورفع الوزن نفسه في الثالثة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المنسق الاعلامي لاتحاد رفع الاثقال
  *****
ص12
الذهنية العربية
 
عن "دار الساقي" للطباعة والنشر في بيروت، صدرت أخيرا الطبعة الثانية من كتاب "الذهنية العربية.. العنف سيد الاحكام". وهو من تأليف فؤاد اسحق الخوري.
يتطرق الكتاب إلى التركيبة الذهنية العربية التي تتصوّر الكون والعالم مؤلفين من وحدات مستقلة ومنفردة بعضها عن بعض. ويرى المؤلف ان هذا التصور يتجلى في فنون اللعب والتسلية، في الشعر والأدب، في الإرث والزواج، وفي التعامل مع الأئمّة والأمراء. وفي هذا التصوّر تصبح القدرة على المناورة من خصال القادة البارزين، فيما تُستمدّ السلطة من القوة والقسر.
 
سلطان
 
السيرك هو مجموعة من الفنانين الرحالة، ويشمل البهلوانين، المهرجين، المشعوذين، الحيوانات المدربة، لاعبي الأراجيح، لاعبي الخفة، الموسيقيين، والسائرين على الحبال المشدودة، وغيرهم من ذوي المهارات الأدائية. والسيرك من وسائل الترفيه القديمة والمحببة للصغار والكبار معا. وغالبا ما تقام عروضه في خيمة كبيرة، بل هو بالإنجليزية (circus) ومعناه: الخيمة أو مكان هذه الاستعراضات، وتعدّ حفلاته من أشهر الفعاليات السياحية الجاذبة للعوائل لما فيها من الغرائب والعجائب التي تبهر.
يرجع تاريخ السيرك إلى عصر الرومان، حيث كانت هناك حلبات سباق عربات الخيول والمصارعة حتى الموت بين العبيد، مع عروض لترويض الحيوانات كالدببة والأسود.
ثم تطور السيرك فأصبح عروضا تقام في خيمة متنقلة تقدم كل ما هو غريب من أقزام أو نساء ملتحيات وما شابه، ثم صار عرضا في مكان ثابت، ومن أبرز أمثلته العالمية: السيرك الروسي وسيرك "مونتريال" بكندا، حيث العروض العصرية الحديثة المتميزة بالموسيقى والأزياء.
أما عند العرب، فبعد ثورة 23 يوليو 1952 بمصر، قرر جمال عبد الناصر أن ينشئ سيركا قوميا فصار مكانه بالقاهرة مطلا على النيل، وكما استقدم الخبراء السوفيات لأغراض عسكرية واقتصادية فقد استقدمهم أيضا للاستفادة من تجربتهم في مجال السيرك.
وبرز مدرب الاسود المصري "محمد علي الحلو" الذي في أحد عروضه ـ منتصف الثمانينات ـ استدار ليتلقى تصفيق الجمهور لفقرة ناجحة مع الأسد (سلطان)، وفي لحظة خاطفة قفز الأسد على كتفه من الخلف وأنشب مخالبه وأسنانه في ظهره.
سقط المدرّب على الأرض وهو ينزف، ومن فوقه الأسد الهائج. اندفع الجمهور والحرّاس يحملون الكراسي. هجم ابن المدرب على الأسد بقضيب من حديد وتمكن أن يخلص أباه ولكن بعد فوات الأوان. نقل للمشفى ليتوفى بعد أيام. وكانت آخر كلمة قالها الحلو وهو يموت: "أوصيكو ما حدش يقتل (سلطان). وصية وأمانة ما حدش يقتله."
بعد الحادث قرر مدير السيرك نقل (سلطان) إلى حديقة الحيوان باعتباره أسداً شرساً ولا يصلح للتدريب. انطوى سلطان على نفسه في حالة اكتئاب، مضربا عن الطعام. قدموا له أنثى لتسري عنه لكنه ضربها بقسوة وطردها. وأخيراً انتابته حالة جنون. عضّ جسده. هوى على ذيله بأسنانه فقصمه نصفين. ثم راح يعضّ ذراعه، ويأكل منها بوحشية، وظلّ يأكل حتى نزف ومات.
هذا حيوان لكنه شعر بخطئه وخطيئته، فما بال بعض مسؤولينا الذين يدّعون مخافة الله ويتباهون بالتزاماتهم الدينية والاجتماعية ولكنهم يسرقون ويهينون ويذبحون الشعب ثم يمشون في جنازته، انهم بشر وآباء ورعاة ومسؤولون لكنهم لا يرتقون لـ (سلطان) الحيوان.
 
ابراهيم الخياط
............................
 جاسم الحلفي في ملتقى الخميس
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي جاسم الحلفي، ليتحدث عن "دور المثقف في التصدي لداعش".
تبدأ الندوة في الساعة الواحدة بعد ظهر غد الخميس، على قاعة الجواهري في مبنى الاتحاد بساحة الاندلس.
والدعوة عامة.
 .............................
 
معرض للكتاب في ديالى
 
بعقوبة – طريق الشعب
يقيم البيت الثقافي في محافظة ديالى، بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، غدا الخميس، معرضا للكتاب يضم عناوين مختلفة.
يفتتح المعرض في الساعة العاشرة صباحا على حدائق نهر خريسان في مدينة بعقوبة.
والدعوة عامة.
 ....................
 
داعش..الطبيعة..النازحون..حكامنا
 
«1»
التعجب حالة تعني الوقوف عند حافات عدم الاستجابة لما يحدث، وقد يستغرق هذا الوقوف أكثر من زمنه المعتاد، عندما لا يقترن بفهم واضح لما يجري، وما يجري في حقيقته خارج الخيال، بل هو خارج الإدراك الإنساني المعتاد، وإلا كيف يمكن تفسير دولة داخل الدولة في زمن صار فيه النظر إلى منحنيات السياسة يتم وفق منظور الواحد، والواحد هنا هو الدولة الواحدة لا الدولة المتفرعة منها دويلات، داعش دولة فرضت سيطرتها وقوانينها وأحكامها على بقعة من أرض العراق، فتشرد من لا يمكن ان يخضع أو يخشى على نفسه، وبقي من خضع وأقتنع بالأمر الواقع، والمتشرد هنا خضع للدولة الأم وأطلق عليه تسمية نازح، والنازح لا يملك مأوى خاصا به ما دام لا يملك أحقية الامتلاك الدائم، وحالة التعجب المتوفرة في أبجدية النازح تتعلق بمستوى توفر هذا المأوى، فهل هناك حقا مأوى للنازحين؟
«2»
الطبيعة كائن يمنح كل شيء، يمنح الحب ويمنح البغضاء، يمنح الشمس ويمنح المطر، يمنح الرياح ويمنح نسائم الليل العذبة، كل حركة التناقضات هي من أبجديات الطبيعة، وكلنا يعرف أن الطبيعة كائن من دون مشاعر (قد تكون الطبيعة كائنا من نار وماء وتراب وهواء)، أو في الحقيقة هي كائن من دون قلب، وإلا كيف يمكن أن نفسر مدرار المطر على مدى هذا الأسبوع؟ هل ساومت الطبيعة داعش على حساب هؤلاء النازحين، أم أن داعش هي التي تحكمت بالطبيعة مثلما تحكمت بأرض دولة كانت تسمى الدولة العراقية؟
«3»
النازحون بشر اسمهم الشرعي والمسجل في دوائر النفوس العراقية عراقيون من أب وأم عراقيين ويسكنون أرضا أسمها العراق وتحت ظلال دولة اسمها الدولة العراقية، أما الآن فهم يسكنون الخيام في أرض يعتقد أنها عراقية وتحت ظلال دولة يعتقد أنها تسمى الدولة العراقية.
«4»
حكامنا بشر تم انتخابهم بإرادة حرة! وتم تنصيبهم وفق عملية ديمقراطية! مثلما تم منحهم صلاحية أدارة الحكم وفق الشروط التي وضعوها هم لأنفسهم، وأمام الجميع وعبر شاشات التلفاز تم التصويت عليهم وبإرادة حرة وديمقراطية!! لهذا فهم حكامنا الذين لا غنى للدولة عنهم بينما هم في غنى عن النازحين، ما دام النازح يتحمل المطر والبرد والجوع (ليش شنو المشكلة إذا ماتوا جم ألف طفل عراقي من النازحين) لا سيما وعدد العوائل النازحة قد تجاوز الربع مليون عائلة.
«5»
أنا واضع رأسي بين يديَّ وأنظر إلى أفق بعيد لعل بريق أمل يزف إلينا أنشودة الخلاص من المرارة التي تجعل أفواهنا يابسة حتى عند شرب الماء.
 
ئاشتي
 .........................
 
عرض في مبنى القشلة وساحة التحرير
"قرابين دجلة " يجسد مجزرة "سبايكر" البشعة
 
بغداد - قاسم المعموري 
استذكارا للمجزرة التي نفذتها عصابات داعش الارهابية على الآلاف من الشباب الأبرياء في قاعدة "سبايكر" العسكرية شمال مدينة تكريت، قدمت مجموعة من الناشطين المدنيين الشباب عرضا مسرحيا  بعنوان "قرابين دجلة" جسدت فيه الجريمة البشعة التي راح ضحيتها أكثر من 7000 شاب.
 العرض الذي جاء بالتعاون مع عدد من المنظمات المدنية العاملة في مجال حقوق الإنسان، قدم مرتين خلال الأيام الماضية، الأولى في الساحة الرئيسة لمبنى القشلة في شارع المتنبي، والثانية في ساحة التحرير أمام نصب الحرية.
الفنان احمد جيفارا الذي تعاون مع زميله الفنان علي العطواني على إخراج العمل تحدث لـ " طريق الشعب" قائلاً: "ان مجزرة سبايكر البشعة أثرت في نفوس العراقيين وهزت مشاعرهم، لذلك ارتأينا كمجموعة شباب ان نأخذ على عاتقنا إيصال رسالة للمسؤولين عبر عرض مسرحي يدعوهم إلى عدم التهاون مع الجناة، وإلى متابعة هذه القضية بدقة عالية وإخلاص، لكي ينال المتورطون فيها جزاءهم العادل".
وأضاف جيفارا قائلا: "ان الجمهور تفاعل كثيرا مع وقائع العرض وأجهش بالبكاء متأثرا بالحوارات وأداء الممثلين الذين اشتغلوا بإحساس عال وتعبير مؤثر". لافتا إلى "اننا سنبادر إلى القيام بجولات متعددة في المحافظات الأخرى لتقديم عملنا المسرحي، وقمنا بالتنسيق مع أصدقائنا ومنظمات المجتمع المدني في محافظتي الديوانية والناصرية ليتبنون ضيافة العمل. وقد اخترنا هاتين المدينتين لكي تتلاحم اصواتنا مع أصوات ذوي الضحايا فيهما، الذين ما زالوا يطالبون بالقصاص من مرتكبي جريمة سبايكر وحتى الآن لم تنفذ مطالبهم".
الجدير بالذكر ان المنظمات المدنية التي ساهمت في العمل المسرحي هي: "منظمة الانوار لتنمية الشباب"، "مؤسسة كون للتنمية البشرية"، وتجمع "مستمرون" للحراك المدني، و"رابطة القيصر" المدنية.
 ............................
 
في بعقوبة
"ساهم بطريقتك" تزرع البسمة على ثغور الأطفال اليتامى
 
بعقوبة – إبراهيم قره غاني
أقام التجمع المدني "ساهم بطريقتك" في محافظة ديالى, أخيرا، حفلا منوعا للأطفال الأيتام.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة الشاعر الشهيد خليل المعاضيدي في مبنى السراي وسط مدينة بعقوبة، أكثر من مئة طفل، وافتتح بموسيقى النشيد الوطني، ثم كلمة تعريفية بالتجمع الذي أسسته مجموعة من الناشطين المدنيين على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وتخلل الحفل عرض مسرحي بعنوان "طالب ولكن"، قدمته فرقة "صدى الصمت" المسرحية. وتناول العرض قضايا تتعلق بالتعليم والظروف الصعبة التي يمر بها التلميذ والطالب العراقي.
بعد ذلك قدمت فقرات موسيقية، وعروض سينمائية قصيرة تحث الطالب على الاستمرار في دراسته وتحدي الظروف الصعبة من أجل بناء مستقبل الوطن.
وفي الختام جرى توزيع الهدايا على الأطفال، وشملت ملابس وحقائب مدرسية وقرطاسية تبرع بها أعضاء المجموعة أنفسهم.
........................
 
في البصرة
شباب يرسمون في الهواء الطلق
 
البصرة – وكالات
قال أعضاء التجمع المدني الشبابي "سومريون" في محافظة البصرة، انهم يحاولون في كل يوم طرح افكارهم أمام المجتمع، مشيرين الى انهم يشعرون بالارتياح وهم يقدمون خدمات مجتمعية تبث الفرح لدى الناس، وتدعو إلى الألفة ونبذ الطائفية.
وقال رئيس التجمع حازم سلام الخالدي، ان آخر المبادرات التي قام بها رفاقه، تمثلت في اقامة معرض دائم في الهواء الطلق على أرض ساحة نصب الحرية التي افتتحت أخيرا في المحافظة، وتوفير ادوات الرسم ليتسنى للمواطنين المشاركة في انجاز لوحات تعبر عن همومهم.
ولفت الخالدي الى ان التجمع من خلال متابعته فناني بغداد ومبدعيها، وما يقومون به من تجمعات وفعاليات مستمرة من جهة، ولخلق أجواء مماثلة في مدينة البصرة من جهة أخرى، أقام أعضاء التجمع فعالية الرسم الحر بمشاركة شباب رسامين وموهوبين، مبينا ان المعرض سيشمل فقرات ثقافية وأدبية منوعة في الأيام القادمة.
من جهته قال الرسام الشاب علاء حسين علي ان مثل هذه النشاطات مهمة بالنسبة للشباب الموهوبين الذين يرغبون في مزاولة هواياتهم وتنميتها، داعياً الحكومة المحلية الى الاهتمام بشريحة الشباب من خلال توفير اماكن تخصص لإقامة فعالياتهم.
الى ذلك قال المواطن حسن العزاوي ان ما يقوم به الشباب يعبر عن محبتهم للفن وشعورهم تجاه الآخرين ودعوتهم لزرع المحبة والألفة في مجتمع ما زال يحلم بذلك.