العدد 53 السنة 80 الثلاثاء 21 تشرين الأول 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص 1
 
دعا إلى تدقيق الخطط الأمنية ومراجعتها 
الشيوعي العراقي: التفجيرات المتكررة تهدف الى التأثير على المعنويات
 
بغداد – طريق الشعب
دان الحزب الشيوعي العراقي، أمس الاثنين، التفجيرات المتكررة التي تستهدف مدناً عديدة في بلادنا، مشددا على ضرورة تدقيق الخطط الأمنية ومراجعتها ، بعد ان استكملت الكابينة الحكومية وتم تعيين الوزراء الأمنيين.
وشهدت محافظة كربلاء يوم أمس، خمسة تفجيرات إرهابية بسيارات مفخخة راح ضحيتها العشرات من المواطنين بين شهيد وجريح، فيما شهدت محافظة بغداد خلال الأيام الماضية تفجيرات متكررة بشكل يومي استهدفت مناطق عديدة من العاصمة، وقد كانت حصة منطقة الكاظمية هي الأكبر.
وقال الرفيق محمد جاسم اللبان، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في تصريح لـ "طريق الشعب": إن الهدف من استمرار التفجيرات الإرهابية واضح ومكشوف، فالمجاميع الإرهابية تسعى للتأثير على معنويات المواطنين والقوات الأمنية، مشدداً على ضرورة إحباط مخططات داعش وحلفائه وما يريدون بها من سوء.
وأضاف: أن جرائم داعش ضد المدنيين تعكس ضيق الإرهابيين من العمليات العسكرية وتلك النجاحات المحرزة اخيرا من قبل القوات العراقية والحشد الشعبي والبيشمركة وبدعم من التحالف الدولي في قواطع ومناطق عدة؛ في تكريت وديالى والموصل والانبار وشمال بابل.
وشدد محمد اللبان على "تدقيق الخطط الأمنية ومراجعتها بهدف سد الثغرات والنواقص والتوجه نحو بناء إستراتيجية شاملة متكاملة محكمة للتصدي للإرهابيين وإفشال مخططاتهم الآثمة، خاصة بعد استكمال الكابينة الوزارية الجديدة وتسمية الوزراء الأمنيين".
وفيما دان عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، التفجيرات المتكررة والجرائم المرتكبة بحق أبناء شعبنا، أشار إلى "ضرورة رفع اليقظة والحذر، والتصدي بنجاح للشائعات التي يبثها الداعشيون وأعوانهم، وتفعيل كل عوامل استنهاض الجهد الوطني على طريق  تحقيق الانتصار على قوى الإرهاب الظلامية".
وكان مصدر أمني قد اعلن أمس، عن سقوط ثلاثة شهداء و 17 جريحا كحصيلة أولية لثلاثة تفجيرات بسيارات مفخخة استهدفت حي الحسين وسيطرة السلام وباب طويريج، في محافظة كربلاء. ثم تلاها وقوع تفجيرين آخرين في المحافظة نفسها استهدف منطقة حي العباس، وسيطرة م 54 شمال غرب المحافظة.
ولم يتسن لـ "طريق الشعب" يوم أمس التأكد من أعداد ضحايا هذه التفجيرات.
وكان وزير الداخلية الجديد محمد سالم الغبان قد حذر يوم أمس الاثنين، من أن ظاهرة الفساد باتت تشكل "امراً خطيراً" في الوزارة، وفيما شدد على مكافحته دون "مجاملة ومحاباة"، أكد على مراعاة حقوق الانسان والقوانين الدولية.
**********
 
"البغدادي" تجدد مطالبتها بفك حصارها وامدادها بالمساعدات
 
الأنبار - وكالات
جددت ناحية البغدادي في محافظة الأنبار، أمس الاثنين، مطالبتها الحكومة المركزية بفك الحصار عنها وإمدادها بمساعدات غذائية للأسر النازحة والمهجرة وأهالي الناحية المحاصرين، فيما حذرت من حدوث أزمة إنسانية.
وقال مدير الناحية ناجي عراك لوكالة "السومرية نيوز"، إن "ناحية البغدادي (غرب الرمادي) تجدد مطالبتها الحكومة المركزية ببدء عملية عسكرية واسعة لفك الحصار عنها من قبل عناصر تنظيم داعش الإرهابي وإيصال مساعدات غذائية وإنسانية للأسر النازحة والمهجرة اليها وأهالي الناحية أيضا".
وأضاف عراك أن "ناحية البغدادي طالبت الحكومة المركزية بإيصال مساعدات إنسانية وغذائية قبل أسبوع للناحية ولكن لغاية الآن لم تصل اية مساعدات إنسانية الينا"، موضحا ان "المواد الغذائية نفدت من الناحية وهناك تخوف من حدوث ازمة إنسانية نتيجة عدم الاهتمام الحكومي بمطالباتنا المتكررة".
يذكر ان مدير ناحية البغدادي في محافظة الانبار ناجي عراك أكد في 15 تشرين الاول 2014 ان عناصر تنظيم "داعش" تحاصر الناحية من جميع المحاور، فيما حذر من نفاد الغذاء وارتفاع أسعار الوقود.
********
 
أكد أن بغداد آمنة ونية حكومته تقديم موازنة "نقدية"
العبادي قبيل مغادرته إلى طهران يلتقي المرجع السيستاني في النجف
 
بغداد - طريق الشعب
وصل رئيس الوزراء حيدر العبادي صباح أمس الاثنين، الى محافظة النجف في زيارة مفاجئة، والتقى العبادي حال وصولة بالمرجع الديني علي السيستاني، في لقاء هو الأول من نوعه للمرجع بسياسي عراقي منذ أربع سنوات.
وبحث السيستاني مع العبادي أمور البلاد والتطورات الحاصلة فيها.
وتأتي هذه الزيارة قبيل زيارة العبادي الى ايران المقررة اليوم لبحث عدد من الملفات ابرزها الجهود المشتركة في القضاء على الارهاب بحسب ما اعلنه مكتب رئيس الوزراء أمس.
واكد السيد علي السيستاني لرئيس الوزراء حيدر العبادي، امس، على اهمية الانفتاح على الآخرين والوحدة بين مكونات الشعب، كما شدد على ضرورة الاهتمام بمتطوعي الحشد الشعبي.
فيما كشف رئيس الوزراء، عن نية حكومته في تقديم "موازنة نقدية" الى مجلس النواب، مؤكدا أنها ستعمل أيضا على اتباع سياسة التقشف في "النفقات غير الضرورية".
وفي حين، اكد العبادي، ان هناك تقدم في العملية العسكرية بقضاء بيجي شمال تكريت، اشار الى ان المرجع الديني الاعلى كان متفقا معنا بشأن عدم الحاجة لقوات برية دولية على الارض.
وقال العبادي في مؤتمر صحافي عقده يوم امس، عقب لقائه بالسيد علي السيستاني في محافظة النجف، وتابعته "طريق الشعب"، ان "زيارتنا للسيد السيستاني جاءت بعد استكمال الكابينة الوزارية"، مبينا ان "السيستاني بارك لنا تشكيل الحكومة واستكمالها".
واضاف العبادي ان "السيستاني اكد على ضرورة الاهتمام بالمتطوعين والحشد الشعبي، والانفتاح على الآخرين والوحدة بين مكونات الشعب العراقي"، مشيرا الى انه "شدد على ضرورة ملاحقة المفسدين وتقديم الخدمات".
وقال العبادي في المؤتمر الصحافي إن "مجلس الوزراء ناقش قضية الموازنة الاتحادية لعام 2014، وسنعمل على تقديم موازنة نقدية الى مجلس النواب وهي تمثل المبالغ التي صرفتها الحكومة منذ بداية العام الحالي، مع الانفاق العسكري"، لافتا الى ان "موازنة 2015 ستستند على موازنة السنة الحالية، لان المشاكل الحالية ستستمر في السنة المقبلة، حيث توقفت آبار نفط محافظة كركوك، فضلا عن انخفاض اسعار النفط بشكل كبير الى ما دون الـ 90 دولارا للبرميل الواحد".
واضاف العبادي أن "مجلس الوزراء قرر اتباع سياسة التقشف في النفقات غير الضرورية، وسنستمر بهذه السياسة، لاننا لا نستطيع ان نقصر بالجهد العسكري والرواتب والخدمات الاساسية للمواطنين"، مشيرا الى ان "وزير المالية الجديد هوشيار زيباري سيبدأ اليوم اجتماعه مع مجلس الوزراء، وسيتم مناقشة موضوع الموازنة، ونأمل ان ترسل الموازنة الى البرلمان في اسرع وقت ممكن".
وقال العبادي ان "العاصمة بغداد آمنة كما هي اغلب المحافظات العراقية"، مبينا ان "هنالك تقدم للعملية العسكرية في قضاء بيجي".
واضاف العبادي ان "بعض عمليات الارهاب هي فساد و تلكوء وسنتعامل مع التلكوء مثلما نتعامل مع الفساد"، مشيرا الى انه "لن تكون هناك قوات برية دولية على الارض، والسيد السيستاني كان واضحا ومتفقا معنا بذلك".
وتابع العبادي ان "السيد السيستاني بارك الانجازات العراقية في مقاتلة داعش"، لافتا الى ان "العراق يسعى للانفتاح على دول العالم وخاصة دول الجوار".
*********
نواب يحذرون من انهيار الوضع في "قرة تبة"
بغداد – طريق الشعب
تؤكد مصادر امنية ونيابية ان تنظيم داعش الارهابي قام بشن هجوم واسع على ناحية قرة تبة التابعة لقضاء كفري، مشيرة الى ان التنظيم احكم سيطرته على بعض القرى في الناحية، بينما نوهت الى ان اكثر من 120 عائلة نزحت من الناحية الى قضاء طوزخورماتو. وأبدى نواب قلقهم البالغ من تطورات الأحداث في ناحية قرة تبة بعد هجوم تنظيم داعش عليها مجددا، وطالبوا بتدخل عاجل لطيران الجيش لصد هذا الهجوم. ونقلت وكالة "البغدادية نيوز"، عن مصدر امني، قوله، ان "اكثر من 120 عائلة نزحت من مناطق حي المعلمين وحي المرحلين وسط ناحية قرة تبة الى من?طق من قضاء طوزخورماتو, اثر الهجوم بقذائف الهاون الذي شنه مسلحي داعش على المدينة والذي اسفر عن استشهاد واصابة تسعة مدنيين". واضاف ان "عناصر تنظيم داعش سيطرت على عدد من مناطق الناحية وعلى المدخل الغربي للمدينة".
 *****
النزاهة البرلمانية: هناك مسعى جدّي لمحاربة الفساد
 
بغداد - رويدة أموري
شدد عضوان في لجنة النزاهة البرلمانية، بوجوب أن تعمل الحكومة على ملاحقة المفسدين العاملين في الدولة، مؤكدين ضرورة استعادة الأموال المهربة إلى الخارج من خلال العلاقات الخارجية.
وفيما بينا أنهما لمسا مسعى جديا لدى الحكومة لمحاربة الفساد، دعيا إلى عدم شخصنة ملفات الفساد وتجاوز المجاملات السياسية.
في حين رأى محلل سياسي أن الوضع الامني المتدهور هو تحصيل حاصل للفساد الموجود في العراق، مشيرا إلى ان الفساد يمول الإرهاب. 
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، قد أكد ان البرلمان لن يتوانى عن قبول  طلبات الاستجواب لأي مسؤول كان.
وأضاف الجبوري، أن "مجلس النواب لا يريد استعداء طرف معين، وإنما يرغب بممارسة دوره أمام الكل ومحاسبة المقصرين".
**********
أكدوا إسهامه بتطوير المنظومة العسكرية
نواب من كتل مختلفة يؤيدون تفعيل قانون الخدمة الإلزامية

بغداد - ناطق محمد
اعلن نواب من كتل مختلفة، تأييدهم لتفعيل قانون الخدمة الالزامية، مؤكدين أنها ستسهم في تشكيل جيش وطني من جميع اطياف الشعب العراقي.
وأعلن اتحاد القوى العراقية تأييده لإعادة تفعيل قانون الخدمة الإلزامية، معتبراً أنه سيؤدي الى بناء الجيش على أسس صحيحة ويطور المنظومة العسكرية.
فيما أعلنت كتلة الأحرار النيابية، عن تأييدها لتفعيل الخدمة الإلزامية بدلا من مشروع قانون الحرس الوطني، لافتة الى ان الخدمة الإلزامية ستسري على جميع المكونات والطوائف والمدن.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال عامر الفائز عضو ائتلاف المواطن ان "التجنيد الإلزامي مطلب لكثير من الشعب العراقي وهو ليس وليد اليوم بل منذ مدة طويلة"، مبينا انه "من خلال التجنيد الإلزامي سيكون لنا جيش مدرب بروح وعقيدة قتالية للدفاع عن الوطن، كما انه تربية وتوجيه لجيل الشباب بالشكل الصحيح".
واضاف الفائز ان "التجنيد له تأثير على امتصاص نسبة من البطالة المنتشرة في العراق اليوم، كذلك انتشال الشباب من الانخراطات والسلوكيات غير الصحيحة"، لافتا الى ان "المجتمع العراقي خليط متجانس من السكان والتجنيد يساهم ايضا في تقوية الانسجام فيما بينهم ليكون الاتحاد والتآلف بين كل فئات المجتمع العراقي بطوائفه وقومياته".
وأوضح ان "الخدمة الإلزامية في الوقت الحاضر تحتاج الى تشريعات قانونية في البرلمان لتحديد المدة الإلزامية، اضافة إلى الواجبات والحقوق للجندي وما هو مستقبل المجند بعد الخدمة الإلزامية"، مطالبا "الجهات المعنية بتشريع قانون التجنيد الالزامي في البرلمان".
بدورها، قالت جميلة العبيدي النائب عن اتحاد القوى الوطنية ان "بناء دولة قوية ذات مؤسسات صحيحة يحتاج الى إعادة  التجنيد الإلزامي"، مبينة ان "التجنيد الالزامي للشباب يعتبر مصنعا للرجال لمواجهة الحياة وبناء دولة مؤسساتية، وتعلم المكلف بالجندية النظام والقانون وحب الوطن والتضحية من اجله".
وأضافت العبيدي في حديث مع "طريق الشعب"، امس، ان "الوضع الذي يمر به العراق يتطلب إعادة التجنيد الإلزامي لما له من تأثير في انسجام الشعب فيما بينه بطوائفه وقومياته، ويزيد من أواصر المحبة والصداقة بين اطياف الشعب العراقي"، لافتة الى ان "الشاب في مقتبل العمر يكون عبارة عن طاقة ويجب ان تستثمر هذه الطاقات بأمور ايجابية وانتشاله من الانحرافات التي يروح ضحيتها الكثير من الشباب العراقي".
الى ذلك، رأى محمد محيي المحلل الامني ان "المؤسسة العسكرية تعاني من وضع معقد وشائك وتتجاذبها الولاءات الحزبية والطائفية وهي عرضة للمحاصصة، ناهيك عن الفساد الذي يضرب مفاصلها والذي انعكس على أدائها"، مشيرا الى ان "الحل الأمثل لما يمر به العراق اليوم هو إعادة الخدمة الإلزامية للجيش العراقي لبناء مؤسسة عسكرية مهنية بعيدة عن التأثيرات الطائفية والمحاصصة السياسية، كما انه يضمن وجود ابناء الشعب العراقي بشكل عادل في المؤسسة العسكرية". وأضاف محيي في حديث مع "طريق الشعب"، امس، ان "الخدمة الإلزامية هي فرصة لامتصاص الب?الة وانتشال الشباب من ان يستقطبوا في التنظيمات الإرهابية والإجرامية، ناهيك عن تقويم الشباب فكريا وبث حب الوطن والدفاع عنه في نفوسهم"، مطالبا  "الجهات المسؤولة بدراسة هذا الموضوع وتشريع القانون لتطبيقه لما له من دور وفضل على الشاب العراقي".
من ناحيته، قال النائب عن اتحاد القوى الوطنية احمد السلماني، إن "إعادة تفعيل قانون الخدمة الالزامية يأتي لبناء الجيش على اسس صحيحة ولتطوير المنظومة العسكرية"، مردفا "نحن مع تفعيل القانون".
إلى ذلك، قال النائب عن كتلة الاحرار، جمعة ديوان، في تصريح صحفي، إن "الخدمة الالزامية ستوحد أبناء العراق وتقوي الجيش في معركته ضد تنظيم داعش"، معربا عن تأييده لـ "تفعيل هذه الخدمة بدلا من مشروع قانون الحرس الوطني".
 *********
 
ص 2
 
الاقتصادية البرلمانية: رصيد العراق في صندوق DFI يبلغ 24 مليار دولار
 
بغداد - وكالات
كشفت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، أمس، أن رصيد العراق في صندوق DFIيبلغ 24 مليار دولار، فيما أشارت إلى أن حذف الاصفار من العملة سيكون في العام المقبل. وقال عضو اللجنة جواد البولاني خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان مع أعضاء اللجنة الاقتصادية إن "الأمور التي تمت مناقشتها داخل اللجنة هي الأرصدة المتداولة للكتلة النقدية المسؤول عنها البنك المركزي فضلا عن القوانين التي تساعد على تطوير عمل البنك المركزي والتي سيتم تشريعها وتشمل قانون البنك المركزي، والمصارف وقانون غسيل الأموال". من جهته أشار عضو اللجنة عبد السلام المالكي خلال المؤتمر إلى أن "احتياطي البنك المركزي يبلغ 76 مليار دولار وفي صندوق DFI 24 مليار دولار، في حين العملة المتداولة في السوق(40) ترليون دينار"، لافتاً إلى أن "حذف الاصفار من العملة سيكون في العام المقبل". وكانت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية أعلنت، أمس الاثنين، عن استضافة محافظ البنك المركزي علي العلاق لمناقشة قضية حذف الاصفار ومكافحة جرائم غسيل الاموال وتطوير عمل المصارف الاهلية.
 *-*******
 
شددوا على استعادة الأموال المهربة
النزاهة البرلمانية: هناك مسعى جدّي لمحاربة الفساد
 
بغداد - رويدة أموري
شدد عضوان في لجنة النزاهة البرلمانية، بوجوب أن تعمل الحكومة على ملاحقة المفسدين العاملين في الدولة، مؤكدين ضرورة استعادة الأموال المهربة إلى الخارج من خلال العلاقات الخارجية.
 وفيما بينا أنهما لمسا مسعى جديا لدى الحكومة لمحاربة الفساد، دعيا إلى عدم شخصنة ملفات الفساد وتجاوز المجاملات السياسية.
في حين رأى محلل سياسي أن الوضع الامني المتدهور هو تحصيل حاصل للفساد الموجود في العراق، مشيرا إلى ان الفساد يمول الإرهاب. 
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، قد أكد ان البرلمان لن يتوانى عن قبول  طلبات الاستجواب لأي مسؤول كان.
وأضاف الجبوري، أن "مجلس النواب لا يريد استعداء طرف معين، وإنما يرغب بممارسة دوره أمام الكل ومحاسبة المقصرين".
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس الاثنين، قال هلال السهلاني عضو لجنة النزاهة البرلمانية، أن "ملاحقة المفسدين أمر ضروري في كل وقت لأن الفساد يسيء للمؤسسة الأمنية وحتى السياسية ويجب ملاحقة جميع المفسدين"، مبينا ان "ما أوصل البلاد إلى هذا الحال هو الفساد الموجود في مفاصل الدولة، لذا لابد ان تكون هناك هجمة حقيقية من جميع الجهات للقضاء عليه".
وأضاف السهلاني ان "الوضع الأمني اليوم يحتاج إلى أيادٍ نظيفة تديره لأننا بحاجة إلى تجهيز المؤسسة الأمنية بمعدات يكون لها دور في حفظ الأمن والأمان"، مشددا على عدم "مجاملة المفسدين إطلاقا لان سبب دمار العراق ومؤسساته هو الفساد المنتشر في مؤسسات الدولة".
وأوضح عضو لجنة النزاهة البرلمانية، ان "ملاحقة المفسدين يجب ان تشمل كافة مؤسسات الدولة ولا يستثنى منها لا وزير ولاوكيل ولا اي شخص كان"، مطالبا بالوقت ذاته "الحكومة العراقية من خلال العلاقات الخارجية ان تعيد الاموال التي سرقت من العراق لانها حق للشعب". 
بدوره، قال عبد الكريم عبطان عضو لجنة النزاهة النيابية ان "اهم خطوة للجنة النزاهة والجهات المعنية بمتابعة ملفات النزاهة هي ملاحقة الفاسدين والمفسدين، لان كل ما جرى في العراق هو بسبب هؤلاء "، مستدركا ان "هناك قضيتين مهمتين في مكافحة الفساد الاولى هي الابتعاد عن قضية التسقيط السياسي، والشخصنة في ملاحقة ملفات الفساد ويجب ملاحقة الجميع دون استثناء لان اموال العراق هي ملك للشعب".
وأضاف عبطان في حديث مع "طريق الشعب" امس، ان "محاربة الفساد هي مهمة الجميع دون استثناء وحتى المواطن يقع عليه جزء من المسؤولية حتى نتمكن من القضاء على الفساد"، مشيرا الى ان "ارجاع الاموال المهربة للخارج عن طريق المفسدين لا تتم الا بالصدق والجدية في ملاحقتهم  لإرجاع اموال العراق".
 واوضح عضو اتحاد القوى الوطنية ان "الحكومة الحالية تختلف عن سابقاتها لان اليوم هناك ارتياح وانسجام واتفاق بين الجميع على  ملاحقة الفساد"، مؤكدا ان "ما أوصل العراق إلى ما هو عليه في جميع الأصعدة هو الفساد والمفسدين".
فيما رأى، المحلل السياسي عبد الجبار السعيدي ان "مكافحة الفساد والقضاء عليه شيئان مختلفان فمكافحة الفساد هي البداية والقضاء على الفساد لا يأتي بقرار فوقي لكون الفساد اصبح منتشرا بشكل كبير وهو مستدام في المؤسسات العراقية"، مشيرا الى ان "هناك منظومة لمكافحة الفساد تتألف من عدة جهات قانونية وتربوية ودينية وحتى اجتماعية يجب تفعيلها جميعها لمكافحة الفساد المستشري في كافة مفاصل الدولة".
وأضاف السعيدي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "الوضع الامني المتدهور هو تحصيل حاصل للفساد الموجود في العراق، بما ان الفساد يمول الإرهاب وهو سبب  فشل المنظومة الأمنيه"، مشيرا الى ان "إعادة الأموال المهربة إلى الخارج أمر مهم، ولكن المشكلة اكبر من موضوع إعادة الأموال  المهربة ولاسيما أننا لم نر احدا طيلة الفترة الماضية من الطبقة السياسية قد جرم بتهمة الفساد".
يذكر أن البرلمان يواجه العديد من قضايا الفساد، منها قضايا تسببت بحصول عدة مشاكل للبلاد وأدت إلى تفاقم الوضع الأمني، وسط مطالبات شعبية بضرورة كشفها للرأي العام ومحاسبة المسؤولين عنها.
********
 
عبادة شيخ الواوية
 
لا أعرف بالضبط لماذا سمي شيخ الواوية؟ فهو في جوهره طيب، ويحب مساعدة الآخرين. لكن بعد بلوغه الخمسين ركبه هوس عجيب، وإصرار يقترب من الابتذال على التحذلق في اللغة، واستخدام الغريب منها، والسعي لإظهار نفسه بمظهر المثقف الموسوعي والمفكر الذي لا يشق له غبار، بل وصل الأمر به إلى كتابة الشعر، مضيفاً بحراً جديداً، إلى بحور الشعر العربي الستة عشر المعروفة، هو بحر (الخرط)، فكان شعره موضع تندر أبناء المدينة، خاصة المثقفين والمتعلمين منهم، الذين كانوا يتحلقون حوله عندما يدخل إلى المقهى، ويتصدر «التخت» المواجه لدخول الزبائن، لكي يراه الجميع، وهذه خصلة أخرى تلبسته في آخر أيامه، وهي الاستعراض وحب الظهور المرضي.
  وقبل البدء بجديده في «الشعر» كانوا يطلبون منه قراءة قصيدته العصماء (البقرة العاشقة) التي لا يمل من تكرارها، مع التفرس في وجوه الجالسين، بحثاً عن علامات أو إشارات تدل على الانبهار، أو الإعجاب على الأقل، فيجد بدلاً منها علامات المرح وهي تتراقص في وجوههم، مقرونة بنظرات السخرية والاستهزاء، ومع ذلك كان شجاعاً إلى الحد الذي لا يأبه بها، ويواصل قراءة القصيدة التي مطلعها: كانت البقرة تمشي على أسلاك الكهرباء، والثور يغازلها من شرفة الطابق الخامس عشر في البناية المجاورة!...الخ
  أعود إلى تسميته بـ «شيخ الواوية» فقد يكون السبب (والله اعلم) انه يشبه الثعلب من حيث الشكل، شبهاً كبيراً، كما هو حال احد المتنفذين في دولتنا العتيدة، الذي لا يكل هو الآخر، ولا يتعب من الحرث في ارض اللغة المهجورة، ليعيد رصف الكلمات وهندستها بطريقة كاريكاتيرية لا يفقه السامع منها شيئاً، سعياً منه لإبهار الآخرين، وإثارة إعجابهم، وليس استجابة لما يتطلبه اختصاصه أو المسؤولية التي يفترض أن ينهض بها على أحسن وجه، عبر العمل بكل ما في وسعه، مع الآخرين، لإنقاذ هذا الشعب الذي تقيحت جروحه، وبترت إطرافه من قبل «داعش» وأسيادها، بعد أن وفرت السياسات السابقة الفرصة الذهبية، لتغولها وتمددها إلى الموصل والانبار وصلاح الدين، وبقية مدننا العزيزة، لاسيما وان قادة التحالف الدولي يريدون إطالة المعركة لسنوات، بل أن احدهم بشرنا بأنها قد تستغرق ثلاثين عاماً!
  إن هذا المتنفذ ليس الوحيد المصاب بهذا المرض المعدي، فهناك من يقتفي أثره، لكنه الأبرز فيهم، دون أن يصلوا جميعاً إلى مستوى «شيخ الواوية» الذي يتفوق عليهم بطيبته، ومحاولته إسعاد الآخرين.
  أيها السادة «الأجلاء» ليس الوقت صالحاُ بالمرة للثرثرة، أو للتفتيش عن غريب اللغة، والتهويم في فضاء العبث الكلامي. انه وقت الجد، وصحوة الضمير، والعمل بإخلاص وشعور عال بالمسؤولية على إنصاف الشعب العراقي بكل قومياته وأديانه وطوائفه، وتلاوينه السياسية، ورفع مستوى وعيه السياسي والاجتماعي والعودة به إلى السكة الصحيحة، ليكون باستطاعته بناء عراق التسامح والمحبة، عراق السلام والديمقراطية، عراق الكفاءات والضمائر الحية.
 
مرتضى عبد الحميد
*********
 تعزيزات عسكرية لحسم المعركة وطرد عناصر داعش
القوات الأمنية تحرر الطريق الصحراوي الرابط بين جرف الصخر وعامرية الفلوجة
 
بغداد - طريق الشعب
تشير الاستعدادات العسكرية  إلى التوجه نحو حسم معركة مرتقبة في ناحية جرف الصخر  وطرد عناصر داعش الذين ما زالوا يفرضون سيطرتهم على بعض مناطق الناحية.
وأعلن محافظ بابل صادق السلطاني، أمس الاثنين، عن تحرير الطريق الصحراوي الرابط بين ناحية جرف الصخر في المحافظة وعامرية الفلوجة التابعة لمحافظة الانبار بالكامل، مبينا ان هذا الطريق يعد من اهم طرق امداد عصابات "داعش" في جرف الصخر.
وقال السلطاني لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "القوات الأمنية تمكنت، فجر أمس، من تحرير الطريق الصحراوي الرابط بين ناحية جرف الصخر في المحافظة وعامرية الفلوجة التابعة لمحافظة الانبار بالكامل من عصابات داعش الإرهابية"، مبينا أن "هذا الطريق يعد من أهم طرق إمداد العصابات الإجرامية".
وأضاف السلطاني، أن "الجماعات الإرهابية كانت تتخذ هذا الطريق ممرا لإمداد عناصرها بالأسلحة والعتاد في ناحية جرف الصخر"، مشيرا الى أن "تحريره جاء بمشاركة صنوف القوات الأمنية المدعومة بالحشد الشعبي".
و تابع السلطاني، أن "تحرير مركز ناحية جرف الصخر أصبح  مسألة وقت لا أكثر".
من جهته، اعلن قائد عمليات بابل اللواء الركن عبد الحسين البيضاني، أمس ، عن مقتل ثمانية من عناصر "داعش" وتدمير وكرين بعملية تعرضية في منطقة البحيرات شمالي المحافظة. وقال البيضاني ان " قوات الجيش والحشد الشعبي قامت بعملية تعرضية في منطقة البحيرات التابعة لناحية الإسكندرية شمالي بابل، تمكنت خلالها من قتل ثمانية من عناصر داعش احدهم عربي الجنسية وتدمير وكرين تابعين للتنظيم".
واضاف البيضاني ان" العملية استندت الى معلومات استخبارية دقيقة". وفي هذا السياق أفاد مصدر امني في محافظة بابل، الأحد، بأن تنظيم "داعش" نشر عناصره في مركز ناحية جرف الصخر تحسباً لرد فعل ضده، بالتزامن مع تضييق القوات الامنية على محيط مركز الناحية. وقال المصدر، إن "تنظيم داعش الارهابي قام، بنشر عناصره في مركز ناحية جرف الصخر شمالي بابل، بين البساتين فيما رابط  قناصو  داعش على قمة أشجار النخيل الكثيفة في مركز الناحية". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "ذلك يأتي تحسباً لرد فعل ضده بالتزامن مع قيام قوات الجيش والحشد الشعبي بتضييق الخناق على مركز الناحية من ثلاثة محاور ضمن الرقعة الجغرافية لعمل قيادة عمليات بابل".
وكان مصدر أمني في محافظة بابل أفاد، بأن تعزيزات عسكرية من وزارة الدفاع والحشد الشعبي وصلت إلى ناحية جرف الصخر شمالي المحافظة، فيما أشار إلى أن الوزارة عززت قيادة عمليات بابل بأسلحة مختلفة الأنواع وعجلات تمهيداً لشن هجوم كبير على مركز الناحية وتطهيرها من تنظيم "داعش".
 *********
 
تقرير...
 
استئجار بيوت لهم بدل المدارس
مجلس بغداد: 67 مدرسة ستخلى من النازحين.. ولا صحة لتأجيل الدوام المدرسي
 
بغداد - سلام علي
بين مجلس محافظة بغداد انه يعمل على اخلاء 67 مدرسة يشغلها النازحون، بسبب قرب الدوام الرسمي، لافتا إلى أنه سيتم نقلهم الى مجمع زويني في حي اور الذي يحتوي على اكثر من 24 كرفان سعة كل واحد منها عائلتين تقريبا.
 فيما اشار إلى وجود  اتفاق مع هيئة حقوق الانسان والمديريات العامة للتربية لوضع ترتيبات خاصة لتهيئة مجمع السوق المركزي واستخدامه لايواء النازحين.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال عضو مجلس محافظة بغداد، غالب الزاملي، إن "لدينا 67 مدرسة في بغداد يشغلها النازحون، واكثر جهة يشغلها النازحون هي الرصافة الثالثة والكرخ الثانية".
وبين الزاملي أن "لدينا اتصال مع المرجعية الدينية، لانه سوف يتم استئجار دور سكنية لهم واليوم جُردت بشكل كامل وكلفنا لجنة لاستئجار دور للنازحين من اجل اخراجهم من المدارس فنحن بدأنا من الرصافة اولاً و الكرخ ثانياً".
وأشار عضو مجلس المحافظة إلى أنه "يوجد اكثر من 24 كرفان كل واحد منها يتسع  لعائلتين تقريبا في مجمع زويني في حي اور".
واكمل الزاملي أن "لدينا اتفاق مع هيئة حقوق الانسان والمديريات العامة للتربية على ان يتم ترتيب اشغال مجمع السوق المركزي لايواء النازحين"، مؤكدا إن "مجلس المحافظة يعمل على اخراجهم في بداية العام الدراسي الذي حددته وزارة التربية".
ولفت إلى أن "عملية الاخلاء ستدوم اسبوعا واحداً فقط"، مستدركا أنه "في حال لم تتم العملية بنجاح فسنلجأ للدوام الثنائي، لأنه لا يمكن تأجيل موعد بدء الدوام الرسمي".
وبخصوص الابنية المدرسية التي من المحتمل ان تنجز في وقت قريب أوضح الزاملي أن "هناك 149 مدرسة هدمت سنة 2011 واحيلت من وزارة التربية الى وزارة الاعمار و الاسكان وهذه المدارس احيلت الى شركات للبناء الجاهز"، مشيرا إلى ان "المعمل موجود في عمان والفحص في تركيا وهذه عملية شائكة ومن الصعب العمل بها في العراق، وإلى الان لم يتم بناء حائط واحد من هذه المدارس حيث فقط في مدينة الصدر توجد  47 مدرسة من ضمن هذه المدارس".
وأفاد بأن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء السابق احالت المشروع لهذه الشركة وقد سلمتها 60 بالمائة  من تكاليف المشروع، ووضعت الشركة هذا المبلغ لدى مصارفها وهي الآن تستلم 20 مليون دولار سنوياً كفوائد من هذا المبلغ، للاسف تم احالة العقود بصورة عشوائية ولشركات غير مهنية وغير كفوءة و الاغرب من ذلك ان مجلس الوزراء السابق مدد للشركة المنفذة فترة العمل لـ9 اشهر اضافية"، مضيفاً إن "شركة الفاو والمتواجدة في وزارة الاعمار والاسكان هي من اكثر الشركات المتلكئة في بناء المدارس".
الى ذلك افاد عضو مجلس محافظة بغداد، معين الكاظمي، إنه "لا يمكن تأخير موعد الدوام الدراسي فهو لا يحتمل التأجيل"، مشيرا إلى "وجود مبادرة من المرجعية لتأجير المنازل للعوائل النازحة وقد كلفت المرجعية لجاناً مختصة بذلك للبحث عن مأوى لهم كبديل للمدارس".
وأكد إن "اغلب المساعدات التي تأتي للنازحين هي من اعمال خيرية وطوعية من قبل المواطنين".
وأضاف الكاظمي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "مجلس ومحافظة بغداد ناقشا دراسة الفترة القادمة وكيفية توفير مستلزمات النازحين ومتطلباتهم من الوقود والمدافئ"، مزيداً إن "الحكومة تفكر الان في تحويل النازحين من المدارس الى الابنية الحكومية والمخازن الكبيرة و توجد مثل هذه الابنية حيث يمكن لهم ان يقطعوها الى اجزاء وكل جزء تسكن به عائلة".
ويذكر ان مجلس الوزراء، اعلن يوم الثلاثاء السابق، عن تخويل وزير التربية باستبدال مواقع المدارس التي لم يباشر بها، وفيما وافق على تبديل المواصفات التعاقدية لمشاريع بناء المدارس من اسلوب البناء الجاهز الى شبه الجاهز او التقليدي، أكد استلام المدارس التي تتراوح نسب انجازها بين 80 -90بالمائة واكمال المتبقي من قبل الشركة المنفذة خلال مدة الصيانة.
وقال مجلس الوزراء في بيان له إن "مجلس الوزراء قرر الموافقة على تخويل وزير التربية الصلاحيات التالية استثناءا من الشروط العامة والتعليمات النافذة وهي استبدال مواقع المدارس التي لم يباشر بها".
وأضاف المجلس أن "مجلس الوزراء وافق على تبديل وتحويل المواصفات التعاقدية لمشاريع بناء المدارس من اسلوب البناء الجاهز الى شبه الجاهز او التقليدي".
ووافق المجلس بحسب البيان "على استلام المدارس التي تترواح نسب انجازها بين  80 -90 بالمائة على ان لا تتضمن فقرات غير منجزة تعيق الاشغال وحسب تقديرات وزارة التربية، وان يتم اكمال الفقرات المتبقية من قبل الشركة المنفذة خلال مدة  الصيانة المحددة بالعقد ووفقا للشروط العامة للمقاولات".
 *******
 ص3
أمانة بغداد تقرر إعادة النظر بتسعيرة مياه الشرب
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت أمانة بغداد، عن نيتها إعادة النظر في تسعيرة الماء الصافي بهدف زيادة وارداتها المالية بنحو يتيح لها تنفيذ مشاريعها الاستراتيجية، وقررت زيادة المخصصات التي تمنح للمهندسين في دوائرها إلى 50 بالمئة.
وقال أمين بغداد، نعيم عبعوب، بحسب بيان لمديرية العلاقات والإعلام في الأمانة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن من الضروري "زيادة تسعيرة الماء الصافي بحسب الأسعار المعتمدة في الكثير من دول العالم، والتكاليف التي تتحملها الأمانة بهذا الشأن"، مبيناً أن ذلك "يتيح للأمانة تحقيق نسبة ربح بسيطة وزيادة وارداتها المالية بنحو يمكنها من تنفيذ مشاريعها الاستراتيجية لخدمة أهالي العاصمة".
وخلال اجتماع موسع لهيئة الرأي بالأمانة، اشارت الامانة إلى أن "الاجتماع قرر زيادة المخصصات التي تمنح للمهندسين في دوائر الأمانة إلى 50 بالمئة أسوة بأقرانهم العاملين ضمن دائرة المهندس المقيم والمشرفين على تنفيذ المشاريع ميدانياً".
 ............................
 
معصوم يبحث مع العبادي التطورات الاخيرة بحضور نوابه الثلاثة
 
بغداد – طريق الشعب
بحثت هيئة رئاسة الجمهورية مع رئيس الوزراء حيدر العبادي مساء امس الاول الأحد تطورات الاوضاع السياسية والامنية في البلاد.
وذكر بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم اجتمع في قصر السلام ببغداد مساء الأحد مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بحضور نواب رئيس الجمهورية".
وأضاف البيان انه "تمت مناقشة بعض النقاط والمواضيع الأساسية فيما يخص الوضع الأمني والسياسي في البلاد والتي ستعرض لاحقاً على إجتماع مجلس الرئاسات القادم". وتابع البيان انه " في بداية الاجتماع تمت الإشادة بالجهود التي بذلها رئيس الوزراء بالتعاون مع الكتل السياسية والتي تمخض عنها استكمال كابينة حكومة الشراكة الوطنية التي تعقد عليها الآمال في حل المسائل العالقة وتحقيق تطلعات الشعب في الأمن والاستقرار والازدهار". وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم قد قال الخميس الماضي انه سيدعو الرئاسات الثلاث للاجتماع لبحث الوضع الامني في البلاد والمستجدات السياسية.
 ......................
 
اكثر من 120 عائلة نزحت من الناحية باتجاه طوزخورماتو
نواب يحذرون من انهيار الوضع في "قرة تبة" بعد هجوم داعش ويطالبون بتدخل عاجل للطيران
 
بغداد – طريق الشعب
تؤكد مصادر امنية ونيابية ان تنظيم داعش الارهابي قام بشن هجوم واسع على ناحية قرة تبة التابعة لقضاء كفري، مشيرة الى ان التنظيم احكم سيطرته على بعض القرى في الناحية، بينما نوهت الى ان اكثر من 120 عائلة نزحت من الناحية الى قضاء طوزخورماتو.
 وأبدى نواب قلقهم البالغ من تطورات الأحداث في ناحية قرة تبة بعد هجوم تنظيم داعش عليها مجددا، وطالبوا بتدخل عاجل لطيران الجيش لصد هذا الهجوم.
ونقلت وكالة "البغدادية نيوز"، عن مصدر امني، قوله، ان "اكثر من 120 عائلة نزحت من مناطق حي المعلمين وحي المرحلين وسط ناحية قرة تبة الى مناطق من قضاء طوزخورماتو, اثر الهجوم بقذائف الهاون الذي شنه مسلحي داعش على المدينة والذي اسفر عن استشهاد واصابة تسعة مدنيين".
واضاف ان "عناصر تنظيم داعش سيطرت على عدد من مناطق الناحية وعلى المدخل الغربي للمدينة", مبيناً ان "المسلحين اتخذوا من الشوارع الرئيسية وبعض المنازل العالية مواقع لهم مع انتشار القناصين بصورة كبيرة".
ولا تزال محافظة ديالى التي ترتبط بها ناحية قرة تبة، تشهد عمليات عسكرية من قبل القوات الامنية لمطاردة مسلحي داعش بعد دخولهم للمحافظة في 20 حزيران2014 وسيطرتهم على اغلب مناطقها الشمالية والشمالية الشرقية والمتمثلة بناحية العظيم و جلولاء والسعدية وقضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة, حيث تخوض القوات الامنية معارك عنيفة ضد التنظيمات المسلحة والتي تسفر عن وقوع اعداد كبيرة في صفوف المسلحين.
من جهته، قال النائب عن دولة القانون، عباس البياتي، في مؤتمر صحفي بحضور عدد من النواب التركمان، ان "الناحية تتعرض ومنذ الصباح (صباح امس) الى  قصف بالهاونات وهجوم من 3  محاور ما ادى الى نزوح  جماعي  الى خارج الناحية"، مضيفا "سبق ان اعلنا واعلمنا الجهات الحكومية والعسكرية ان هناك بؤرا وجيوبا لداعش في اطراف المدينة ولابد من معالجتها عبر الطائرات والعمليات العسكرية وطرد هذه الجيوب من المدينة التي تتعايش فيها القوميات التركمانية والعربية والكردية وبالتالي فأنها تمثل عراقا مصغرا وتحتاج الى وقفة من الجميع من اجل انقاذها من دون اقتحامها من  قبل هذه المجموعات الارهابية التي تتحين الفرص".
وأعرب البياتي عن أمله  بان "تقوم القيادات العسكرية والحكومية بإجراءاتها في اسرع وقت لإنقاذ المدينة التي أخذ أبناؤها بالنزوح منها، نريد تطهيرها وبقية  المناطق الأخرى التي سيطر عليها التنظيم وخاصة تلعفر وبشير وتعزيز الامن في طوزخورماتو".
بدوره، قال النائب عن كتلة المواطن فرات التميمي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "تنظيم داعش شن، صباح اليوم (امس)، هجوما واسعا من محورين استهدف مركز ناحية قرة تبة، أعقبه سقوط قذائف هاون على الناحية، ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين"، مطالبا بـ "تدخل عاجل للطيران الحربي لتفادي سقوط الناحية بيد المتطرفين".
وأضاف التميمي وهو نائب عن ديالى، قائلا "حذرنا مسبقا من خطورة الوضع في الناحية وإمكانية اجتياح المدينة من قبل داعش باعتبارها تشكل نقطة إستراتيجية قريبة من خانقين".
الى ذلك، طالب قائممقام الخالص عدي الخدران، "الطيران الحربي بشن ضربات جوية لمواقع المسلحين في الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين في منطقة طوير على ضفاف نهر دجلة واسفر الهجوم عن مقتل اكثر من 10 ارهابيين".
واشار إلى أنه "بحسب المعلومات الامنية المتوفرة عن مساعي ارهابيي داعش للتسلل نحو ناحية قرة تبة قادمين من صلاح الدين باتجاه منطقة نجانة للوصول الى حدود قرة تبة ومساندة إرهابيي داعش الذين شنوا هجوما واسعا على الاطراف الغربية لناحية قرة تبة".
وحذر الخدران، بحسب وكالة "شفق نيوز"، "من وجود تجمعات للإرهابيين في الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين في محاولة للتسلل نحو مناطق ديالى وارباك الوضع الامني واستهداف المدنيين"، مؤكدا "قدرة القوات الامنية والحشد الشعبي على دحرهم مع تامين الغطاء الجوي".
وتعد المناطق المشتركة بين ديالى وصلاح الدين اكبر معاقل ارهابيي داعش بسبب الطبيعة الجغرافية الوعرة التي وفرت ملاذات آمنة للإرهابيين تبعدهم عن الضربات الجوية.
 .........................
 
كشف عن مسعى لخصخصة الإنتاج والتوزيع عبر الاستثمار !
الفهداوي: سننهي أزمة الكهرباء بلا رجعة قبل نهاية المدة الدستورية للحكومة الحالية
 
بغداد – طريق الشعب
تعهد وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، بانهاء أزمة الطاقة الكهربائية في العراق "بلا رجعة"، تصريحه هذا هو الاول من نوعه بعد تسلمه مهامه كوزير للكهرباء.
من المؤكد ان المواطنين سمعوا تعهدات كثيرة من الوزراء السابقين حول انهاء الازمة التي يعاني منها العراق منذ اكثر من 11 عاما، على امل ان يكون تعهد الوزير الجديد خاتمة للازمة المستدامة.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير الكهرباء قاسم الفهداوي تعهد بانهاء ازمة الطاقة الكهربائية في عموم البلاد دون رجعة قبل نهاية المدة الدستورية للحكومة الحالية", كاشفاً عن خطة للوزارة تفضي بالتوجه لخصخصة قطاعي التوزيع والانتاج اعتماداً على الاستثمار".
وقال الفهداوي، بحسب البيان ان "الوزارة اعدت خطة لدعم الطاقات الوطنية سواء القطاع العام او الخاص", مبيناً ان "الامر سيتحقق وفق خطة وتنفيذ واسناد من الدولة لاسيما ان هذا القرار حكومي ومتفق عليه من جميع اعضاء مجلس الوزراء", موضحاً، ان "الحكومة ومجلس النواب الى جانب المستثمرين متفقون على دعم الوزارة وتجاوز ازمة الكهرباء دون رجعة".
ولفت وزير الكهرباء، الى ان "أكبر مشكلتين تواجهان الوزارة، هما استحصال اجور الكهرباء من المواطنين، والاسراف بالطاقة، وعليه فان هذه المشاكل لا تحل الا بادخال المستثمرين وخصخصة قطاع التوزيع".
وكشف الفهداوي عن "وجود خطة لتأسيس شركات خاصة تتكون من اصحاب المولدات بجميع المناطق تبيع الكهرباء على المواطنين، وان هذه الشركة ستكون مساهمة من اصحاب المولدات الاهلية لانهم اضحوا اصحاب خبرة ونجحوا في عملية توزيع الكهرباء، الى جانب تقبلهم من قبل المواطنين وتسديد الاجور لهم".
واعلن عن "قرب عقد لقاء مع اصحاب المولدات في جانب الكرخ، فضلا عن استطلاع رأي المواطنين والمختصين من اساتذة الجامعات لبلورة هذه الفكرة".
وتابع الفهداوي، ان "وزارة الكهرباء وضعت خطة طارئة تتحدث اسبوعيا لايصال الكهرباء لمواطني المناطق الساخنة في صلاح الدين والموصل والانبار", مؤكداً  "حرص الوزارة على ايصال الطاقة الكهربائية لجميع المواطنين في عموم المحافظات دون استثناء".
وأشار الى ان "الوزارة اجرت استطلاعا حول حصة المواطن العراقي من استهلاك الطاقة السنوي بالمقارنة مع كل من ايران والاردن، كشف ان حصة المواطن العراقي هي الاكثر سنويا، وبالرغم من هذا فان الكهرباء في هاتين الدولتين مستمرة، مما يدل على ان المواطن العراقي مسرف باستهلاك الطاقة".
ونوه الفهداوي، ان وزارته "اعتمدت نموذج عقد بريطاني معتمد في التعاقدات هناك ستعمل على ترجمته الى اللغة العربية كي يكون عقدا موثوقا لا يعتمد فقط في وزارة الكهرباء بل من المؤمل ان يعتمد في الدولة العراقية، اذ سيتم التنسيق مع وزارة التخطيط لبلورة هذا الموضوع".
وكان وزير الكهرباء الجديد قاسم الفهداوي قد تعهد بعد تسلم منصبه "بانهاء ازمة الطاقة الكهربائية قي العراق في فترة توليه المنصب وانه لن يغادر موقعه في الوزارة الاّ بعد انهاء ازمة الطاقة الكهربائية في البلاد"، حسب قوله.
وقال ان "العراق بحاجة الى 30 الف ميكاواط من الطاقة الكهربائية لسد متطلبات البلد منها".
يذكر ان مجلس النواب في دورته السابقة قد اتخذ في 30 تموز 2012 قرارا اصبح مثار جدل طويل وهو طرح قطاع الكهرباء على الاستثمار، وصوت المجلس بالموافقة على قرار استثمار الكهرباء بواقع 199 صوتاً مقابل 101.
وقال ديوان الرقابة المالية، امس الاول الاحد، أن الشركات المنفذة لمشاريع الكهرباء لم تكن رصينة، مشيرا إلى أن نسب الانجاز فيها لم تتعد 48 في المئة، فيما أكد انه تم استيراد نسبة 12 في المئة، و17 في المئة من الإنتاج الكلي للطاقة.
 ..........................
 
التجارة: عدته تظاهرة كبيرة تلتقي فيها العقول وفرصة لتطوير الاستثمار
افتتاح الدورة "41" لمعرض بغداد الدولي بمشاركة 20 دولة وأكثر من 500 شركة
 
بغداد – طريق الشعب
افتتح، امس الاثنين، معرض بغداد الدولي في دورته الـ41، بمشاركة 20 دولة واكثر من 500 شركة.
 و فيما اعتبر وزير التجارة ملاس محمد الكسنزان، المعرض هو تظاهرة كبيرة تلتقي بها العقول وفرصة لتطوير الاستثمار والبنى التحتية في العراق، اكد نائب رئيس الوزراء بهاء الاعرجي،  أن العراق يسعى إلى "الانفتاح" على دول العالم والاهتمام بالقطاعات التجارية والاستثمارية. وقال وزير التجارة، ملاس محمد الكسنزان، في كلمة له ألقاها نيابة عنه وكيل وزارة التجارة وليد الحلو، أثناء حفل افتتاح المعرض، وتابعته "طريق الشعب"، إن "معرض بغداد الدولي في دورته الـ 41، هو فرصة لتطوير علاقات العراق بدول العالم"، واعتبره "تظاهرة كبيرة تلتقي بها العقول وفرصة لتطوير الاستثمار والبنى التحتية في العراق".  وأضاف الحلو، أن "المعرض سيتيح الفرصة لبناء شراكات مع الجهات المشاركة"، مؤكدا أن "مؤسسات الدولة بإمكانها التعاقد هذه الشركات الموجودة من أجل تطوير الاستثمار والبنى التحتية للعراق".  وشهد افتتاح معرض بغداد الدولي في دورته الـ 41 حضورا رسميا وإعلاميا، وكان من بين الحضور نائب رئيس الوزراء بهاء الأعرجي ووزير الكهرباء قاسم الفهداوي، ووزير النفط عادل عبد المهدي ورئيس هيئة الاستثمار سامي الاعرجي ومحافظ بغداد علي التميمي وأمين بغداد نعيم عبعوب. من جهته، قال نائب رئيس الوزراء بهاء الاعرجي، في افتتاح المعرض "أتشرف ان افتتح معرض بغداد الدولي في دورته الـ 41 بالنيابة عن رئيس الوزراء حيدر العبادي"، مؤكدا ان "العراق يسعى للانفتاح على دول العالم والتواصل معهم من خلال الاهتمام بقطاعات الاستثمار والتجارة". واضاف الاعرجي ان "الحرب التي يخوضها داعش هي حرب اعلامية"، مبينا ان "ما تم نقله عن سيطرة التنظيم على مناطق جديدة هو كذبة وعلى الجميع رد هذه الاشاعات".
ودعا الاعرجي "الاعلام للوقوف الى جانب الحكومة العراقية لأننا جميعا في مركب واحد، واذا كانت هناك خلافات فهي في وجهات النظر فقط". من جانبه، قال وكيل وزارة التجارة وليد الموسوي، لوكالة "المدى برس"، ان "المعرض افتتح بمشاركة  20 دولة و500 شركة رصينة من شركات هذه الدول".
وأضاف الموسوي أن "هذه التظاهرة الاقتصادية الكبيرة تمثل عدة أمور أولها أن بغداد آمنة، وأيضا دليل على التواصل والانفتاح مع دول العالم في عرض منتوجاتها، بالإضافة إلى عمل تواصل مستمر بين الشركات العراقية في القطاعين الخاص والعام لكل منتوجاتها المعروضة".
الى ذلك، قال مدير عام شركة المعارض العراقية والخدمات التجارية في وزارة التجارة، جاسم محمد العامري، في تصريح مكتوب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الدورة الحالية تمثل اكبر المشاركات منذ تغيير النظام عام 2003 وتعد الاوسع من حيث استقطاب الشركات المحلية والعربية والدولية".
واضاف ان "الوضع الراهن والتطورات الامنية لم تمنع الدول والشركات العالمية من المشاركة في اكبر تظاهرة اقتصادية واستثمارية يشهدها العراق وهي رسالة سلام من شعب العراق وحكومته الوطنية الى العالم للبناء والاعمار والاستثمار".
واشار محمد الى ان "تظاهرة المعرض هذا العام تمثل نقطة انطلاق حقيقة للاقتصاد العراقي وتؤكد تواصله مع العالم فضلا عن كونه نقطة مضيئة لتطوير الخبرات العراقية من خلال التلاقي والتفاعل مع التطورات الاقتصادية التي يشهدها العالم".
واشار الى ان "مشاركة الدول (اليابان , المانيا ,ايران ,سوريا, الكويت ,اوكرانيا , سيريلانكما, سلوفاكيا, الباكستان , السودان , الكاميرون , بلغاريا , لبنان , الهند , سويسرا , الصومال , التشيك , فرنسا , الاردن) وهو ما يمثل المشاركة الاوسع بتاريخ المشاركات بعد سقوط النظام والعملية الديمقراطية في العراق". وكانت إدارة معرض بغداد الدولي توقعت، في 13 تشرين الاول 2014 مشاركة 20 دولة عربية أو أجنبية في الدورة الـ 41 للمعرض، التي تقام تحت شعار "معرض بغداد الدولي منفذ للتجارة والاستثمار بين العراق والعالم"، وفي حين أكدت أنها اتفقت مع الجهات الأمنية على تسهيل حركة المواطنين وعدم "عسكرة" المناسبة، رفضت الكشف عن موازنة المعرض.
يذكر أن 19 دولة شاركت في الدورة الـ 40 لمعرض بغداد الدولي، التي أقيمت للمدة من العاشر إلى العشرين من تشرين الأول 2013 المنصرم، فضلاً عن أكثر من 700 شركة محلية وعربية وأجنبية.
 
*****************
 
ص 4
 
قصف على بنغازي وغارات للجيش بطرابلس
  
طرابلس- وكالات:
قصفت مجموعة "أنصار الشريعة" المسلحة منطقة بوهديمة، في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، بصواريخ غراد، فيما قصف الطيران الحربي الليبي مواقع تابعة لمليشيات "فجر ليبيا" في طريق مطار طرابلس غربي البلاد. واقتحمت قوات من الجيش الليبي مقر جامعة قاريونس في بنغازي، التي كان يتمركز فيها مسلحو أنصار الشريعة. و أكد متحدث عسكري أن الجيش الليبي وبدعم من أهالي بنغازي، بات يسيطر على أجزاء واسعة من المدينة بعد أيام على الهجوم الرامي إلى طرد الميليشيات المسلحة.
وأكد أن "شبان بنغازي يدعمون الجيش في معركته ضد التنظيمات الإرهابية"، مؤكدا أن معظم مناطق المدينة باتت تحت سيطرة الأهالي والقوات الحكومية، باستثناء بعض الأحياء".
وكشف أن المجموعات المتشددة عمدت بعد أن أدركت حتمية هزيمتها إلى اللجوء "إلى الحرب القذرة"، وذلك باستهداف بعض المواقع عبر هجمات انتحارية وتفجير سيارات مفخخة، ومن بين تلك العمليات منزل قائد "عملية الكرامة"، اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في بنغازي".
  *********
 
لافروف: الولايات المتحدة تتحرك دون تفويض دولي
 
موسكو: وكالات:
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو لم تنضم إلى التحالف ضد داعش، لأنه يعمل من دون تفويض مجلس الأمن الدولي.
وأكد لافروف أن "جهود مكافحة الإرهاب يجب أن تقوم على أساس القانون الدولي وتحت إشراف مجلس الأمن الدولي، الذي يتحمل المسؤولية الرئيسية عن حماية السلام والأمن الدوليين".
وأضاف ان "روسيا تدعو باستمرار الحكومتين السورية والعراقية، من خلال تزويدها على نطاق واسع بالأسلحة والمعدات العسكرية، وبذلك نعزز قدراتها العسكرية"، داعيا الى تشكيل تحالف حقيقي ضد المتطرفين على أساس استراتيجية مشتركة وقرار دولي، علينا مكافحة الإرهاب وفقا لخطة جيوسياسية، فمعاقبة هذا النظام أو ذاك؛  طريق خاطئ، ولا أخلاقي، وسيؤدي إلى تفاقم الفوضى.
واوضح لافروف أن "الولايات المتحدة تدخلت في شؤون دول أخرى بذريعة حقوق الإنسان، فقد احتكرت حق التدخل في شؤون دول أخرى تحت شعار الدفاع عن حقوق الإنسان، مستخدمة كل الوسائل وهو ما حدث في يوغوسلافيا وليبيا، من دون قرار أممي".
 ********
 
طائرات امريكية تسقط معونات عسكرية وطبية على كوباني
المقاتلون الاكراد يصدون هجمات جديدة لداعش
 
دمشق- متابعة طريق الشعب:
يستمر القتال الشرس للمقاتلين الاكراد في بلدة عين العرب "كوباني" على الحدود السورية التركية، ضد حصار تنظيم داعش منذ نحو شهر، فيما تقول مصادر سورية ان الفصائل المسلحة الكردية اوقعت خسائر كبيرة في صفوف التنظيم.
 
وقال نشطاء سوريون إن "نحو 70 جثة لمقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" وصلت إلى مستشفى قريب من مدينة عين العرب".
وأضاف النشطاء أن "الجثث وصلت خلال الأيام الأربعة الأخيرة إلى مستشفى في مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي".
وأشارت مصادر إلى أن قتلى "داعش" سقطوا خلال معارك دامية بين مسلحي التنظيم وقوات الحماية الكردية في أطراف عين العرب "كوباني".
وأفادت مصادر داخل كوباني أن "المدينة شهدت أعنف قتال منذ أيام"، بينما هاجم داعش المقاتلين الأكراد المتحصنين على اطراف المدينة، بقذائف مورتر وسيارات مفخخة.
وتقول تقارير من هناك، ان فصائل تنتمي الى ما يسمى "الجيش السوري الحر" التي تؤازر المجموعات الكردية المقاتلة، حققت تقدما أمام مقاتلي التنظيم من مناطق في حي الصناعة الواقع في شرق كوباني، بعد مواجهات عنيفة.
من جهتها، اعلنت القيادة الوسطى الأمريكية في بيان لها، امس الاثنين، إن طائرات من طراز سي-130 تابعة لسلاح الجو الأمريكي "اسقطت أسلحة وذخيرة وإمدادات طبية وفرتها السلطات الكردية في العراق على مدينة كوباني من أجل مواصلة التصدي لمحاولات تنظيم الدولة الإسلامية للاستيلاء على البلدة الحدودية".
وأكد البيان أن الوضع الأمني في عين العرب "لا يزال هشا" في ظل مواصلة تنظيم "الدولة الإسلامية" تهديد المدينة واستمرار مقاومة القوات الكردية.
وأشارت مصادر أمريكية إلى أن الطائرات حلقت دون مرافقة مباشرة من مقاتلات الحلف الدولي المناهض لداعش، ما يقلل من شأن التقارير حول امتلاك التنظيم لصواريخ مضادة للطائرات.
وقال مسؤول أمريكي لـ"CNN"، إن "الخطوة، رغم الطابع الإنساني الذي تحمله، إلا أنها تعكس تحولا في موقف الإدارة الأمريكية التي لم تكن تهتم كثيرا بمصير المدينة".
وأكد مسؤولون أمريكيون أن أوباما أخطر نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، بنية قوات بلاده إسقاط المساعدات خلال اتصال هاتفي جرى بينهما ليل الأحد الماضي، مضيفين أن أوباما "أوضح لأردوغان أهمية توفير الإمدادات للمقاتلين في كوباني"، في حين كانت وسائل الإعلام التركية تنقل عن الرئيس التركي تحذيره من مغبة قيام واشنطن بتسليح قوات كردية تعتبرها أنقرة "إرهابية."
بدوره، أكد المتحدث باسم القوات الكردية في المدينة بولات جان إن "كمية ضخمة من الذخيرة والسلاح وصلت للبلدة".
وذكر إن قواته "تأمل في مزيد من الدعم"، وهي تعد المرة الاولى منذ اندلاع القتال، التي تتلقى فيها القوات الكردية المدافعة عن كوباني دعماً من هذا النوع.
ويتوقع مراقبون اكراد في كوباني ان هذا الدعم، سيكون عاملا ايجابيا في سير العمليات العسكرية.
ومن المرجح أن تثير الخطوة غضب تركيا، حليفة واشنطن، والتي جدد رئيسها رجب طيب أردوغان رفضه السماح بمرور أسلحة أو ذخائر من أراضيه إلى المقاتلين الأكراد المحاصرين في الجانب الآخر من الحدود والذين تعتبرهم أنقرة "إرهابيين".
لكن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ذكر إن "تركيا تسهل مرور مقاتلي البشمركة الأكراد العراقيين إلى كوباني لمساعدة الأكراد السوريين في الدفاع عن المدينة في مواجهة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية".
وكان جاويش أوغلو يتحدث في مؤتمر صحفي، ولم يذكر أية تفاصيل تتعلق بنقل المقاتلين.
في هذه الاثناء، أعلنت القيادة الوسطى الأميركية أيضاً، أن قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة شنت 135 غارة جوية ضد التنظيم المتطرف في كوباني حتى الآن.
  *******
 
سلة الاخبار ...
 
استقالة وزيرتين يابانيتين
 
وكالات:
استقالت وزيرتا العدل ميدوري ماتسوشيما، والتجارة والصناعة يوكو اوبوتشي من حكومة شينزو آبي اليابانية. واتهمت الوزيرة المستقيلة ماتسوشيما بانتهاك قوانين الانتخابات بعد توزيع مراوح يدوية تحمل صورتها، فيما وجهت لزميلتها اوبوتشي تهمة إساءة استخدام الاموال التي تبرعت بها الجماعات السياسية المؤيدة لها. وعين رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، خمس نسوة في تعديله الوزاري الاخير في الشهر الماضي.
                 
جوكو ويدودو رئيسا لأندونيسيا
 
وكالات:
اعلنت في اندونيسيا عن تنصيب جوكو ويدودو رئيسا للبلاد، بعد ثلاثة اشهر على انتخابه. وادى جوكو ويدودو المعروف بلقب "جوكوي" اليمين الدستورية امام مجلسي البرلمان خلفا لسوسيلو بامبانغ يودويونو الذي ادى ولايتين رئاسيتين من خمس سنوات، وجوكوي المتحدر من العامة، هو اول رئيس غير منبثق من النخبة السياسية- العسكرية التي كانت تمارس السلطة في اكبر دولة اسلامية في العالم، منذ سقوط الدكتاتور سوهارتو عام 1998.
 
الجزائر تحسن رواتب الشرطة
 
وكالات:
أعلنت الحكومة الجزائرية انها قررت تحسين رواتب وتقديمات عناصر الشرطة وذلك بعد اعتصام المئات منهم هذا الاسبوع للمطالبة بتحسين ظروفهم والتي وصفتها الصحف بـ"الزلزال السياسي". واعلنت في بيان ان رئيسها عبد المالك سلال خصص "اجتماعا وزاريا مشتركا خصص لدراسة المسائل المرتبطة بالوضعية الاجتماعية المهنية لموظفي الأمن الوطني، واتخذ قرارا بتحسين رواتب عناصر قوى الامن وتقديماتهم".
 
طيارو "لوفتهانزا" يضربون
 
وكالات:
اعلن اتحاد الطيارين الالماني ان طياري شركة الخطوط الجوية الالمانية "لوفتهانزا"، بدأوا في إضراب جديد عن العمل، اعتباراً من يوم أمس، ويستمر حتى وقت قصير قبل منتصف ليل الثلاثاء، احتجاجاً على ساعات العمل الطويلة وعدم رفع الاجور. هذا وأعلن اتحاد الطيارين الألماني أن هذا الإضراب يشمل الرحلات القصيرة والمتوسطة المدى المنطلقة من ألمانيا.
 
مناوشات جديدة بين الكوريتين
 
وكالات:
تبادلت قوات الكوريتين النار، على الحدود المنزوعة السلاح، في خطوة أثارت توترا عسكريا في شبه الجزيرة الكورية. ووقع تبادل إطلاق النار حين رصد حرس الحدود الكوريون الجنوبيون دورية عسكرية كورية شمالية تقترب من خط الفصل. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية "حذرنا كوريا الشمالية لوقف استفزازاتها العسكرية، المتسببة في توتر عسكري والمنتهكة لاتفاق الهدنة".
 
*******
 الحوثيون يزيلون مخيم اعتصام في صنعاء والمسلحون باقون في الشوارع
 
صنعاء- وكالات:
قالت السلطات اليمنية إن جماعة الحوثيين أزالت اعتصاما احتجاجيا يسد الطريق الرئيسي إلى مطار صنعاء، ولكنها أبقت مقاتليها في شوارع العاصمة التي سيطرت عليها في الآونة الأخيرة.
ويتزامن هذا، مع عودة رئيس الوزراء المعين خالد بحاح إلى البلاد لتولي مهامه في إطار اتفاق هدفه تحقيق الاستقرار في اليمن. وكان بحاح سفيرا لبلاده في الأمم المتحدة.
ووقعت الجماعة اتفاقا لتقاسم السلطة مع الأحزاب السياسية الأخرى وهو اتفاق أقره الرئيس عبد ربه منصور هادي. ولكن ذلك لم يمنع الحوثيين من مواصلة الزحف على أجزاء أخرى من البلاد.
وعن أهالي صنعاء قالوا إن مقاتلي الحوثيين ما زالوا يسيطرون على المدينة ويديرون نقاط التفتيش ويضعون حراسا على الوزارات الرئيسية والمناطق التجارية والبعثات الدبلوماسية.
ووقعت معارك في بلدة يريم في محافظة إب بعد مقتل 15 شخصا في اشتباكات بين رجال قبائل سنة ومقاتلي الحوثيين في العاصمة الإقليمية وحولها والتي تبعد 150 كيلومترا جنوبي صنعاء.
وبدا أن هدنة تم التوصل اليها صامدة وقال الأهالي إن السلطات المحلية تحاول جعل الطرفين يوافقان على سحب مقاتليهما من المدينة. واشتبكت الجماعة في الأسابيع الأخيرة مع مقاتلين من تنظيم القاعدة، حيث قتل 20 شخصا على الأقل في هجوم للقاعدة بسيارة مفخخة استهدف منزلا للحوثيين، وفي اشتباكات تلت الهجوم في رداع بمحافظة البيضاء في وسط اليمن.
وذكرت مصادر محلية أن قرابة عشرين مقاتلا من جماعة الحوثي لقوا مصرعهم في المعارك في وادي ثاه على تخوم منطقة المناسح في رداع، فيما جرى أسر قرابة 12 آخرين. ولم يتسن التأكد من أعداد الضحايا في صفوف الطرف الاخر. كما شهدت مناطق أخرى في البيضاء اشتباكات أثارت حفيظة قبائل البيضاء وخاصة قبائل قيفة التي تعتبر تمدد الحوثي إلى مناطقها غزوا.
 *******
 اسرائيل تعاود "تهويد" القدس
 
 القدس- وكالات:
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، امس الاثنين، إن تسع عائلات يهودية استولت على بنايات جديدة في حي سلوان بالقدس.
وأضافت الصحيفة أن "العائلات دخلت الأبنية ليلا لتنضم إلى عائلات كانت قد دخلتها في وقت سابق من هذا الشهر".
و يذكر أن جهات متطرفة تحاول تهويد المنطقة وفرض واقع جديد على الأرض في ظل تعثر العملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
من جانب آخر، أوضح مركز معلومات وادي حلوة أن مجموعات من المستوطنين المسلحين اقتحموا الحارة الوسطى فجرا واستولوا على بنايتين سكنيتين مكونتين من 10 شقق سكنية.
وقال المركز إن الجمعيات الاستيطانية المختلفة بمساعدة ودعم من حكومة إسرائيل تحاول السيطرة على حي الحارة الوسطى في بلدة سلوان بدعوى أنه إرث يهودي.
 *******
 
 
تقرير...
 
ربع السكان يلتحق بالجامعة.. و30 بالمائة فقط ينهونها
جنوب افريقيا: نظام التعليم يحاول التخلص من إرث الفصل العنصري
 
جوهانسبرغ- متابعة طريق الشعب:
تستمر السلطات في جنوب أفريقيا بإنشاء نظام تعليم  يحاول سد الثغرات الناجمة عن نظام الفصل العنصري.
وبعد عقود جاءت بأرقام متراجعة، إزدادت معدلات الالتحاق بالتعليم في البلاد، بيد أن نقص الموارد والمرافق والمعلمين المؤهلين يعقد أمورَ العديد من الطلاب في بعض الأحيان، لكن بحسب المعنيين هناك مساعدات ممكنة.
 
كيف تقنع فقيراً بأن يتعلم؟
 
في المناطق الفقيرة في جنوب أفريقيا، المحرومة من المعدات والمرافق المدرسية والمياه والكهرباء، كما في كيب تاون، لا رسوم  للتسجيل في المدارس العامة، ما شجع المزيد من الطلاب على الالتحاق بها.
وعلى الرغم من أن جنوب أفريقيا تخصص كثيراً من الناتج المحلي الإجمالي للتعليم أكثر من أي بلد آخر في أفريقيا، لكن نظام التعليم يحتل في أغلب الأحيان، أدنى المستويات على قائمة التصنيف العالمي. حيث لا يزال مستوى الطلاب ضعيف في الرياضيات والعلوم.
ووفقاً للخبراء، فأن ضعف التعليم لا يقتصر على عدم توفير الوسائل التعليمية فقط بل له علاقة بنوعية التعليم أيضاً، و في المناطق الفقيرة الوضع ازداد سوءا بسبب العنف والمخدرات والاعتداء الجنسي على الفتيات.
هناك بعض المدارس العامة الجيدة، بيد أن التسجيل فيها مكلف والمنافسة شديدة. لهذا فان بإمكان الطلاب القادمين من وسط متواضع، أن يطلبوا  منحة حكومية او مساعدة مالية من المدرسة.  و لا يزال التعليم في جنوب أفريقيا يعاني إرث الفصل العنصري، فهو نظام مقسوم إلى قسمين، قسم للأثرياء أغلبه من البيض والآخر للفقراء أغلبه من السود. وبسبب هذا النظام التعليمي المتعثر، هناك من لا يستطيع حتى اجتياز الامتحانات المدرسية النهائية للدخول إلى الجامعة.
الدخول إلى الجامعة
 
أكبر تفاوت في الدخل بين الأغنياء والفقراء في العالم هو في جنوب أفريقيا ، فنصف السكان فيها يعيشون تحت خط الفقر، و كثير منهم يتواجدون في مناطق فقيرة. لذلك، فان الدراسة الجامعية، حتى وإن كانت أحد السبل للحصول على مستقبل أفضل، فهي ليست من الأولويات.  باستثناء الوسط الاجتماعي، انخفاض مستوى التعليم الثانوي من المشاكل الرئيسية التي تعيق تقدم الطلاب في الجامعة. في جنوب أفريقيا  15بالمائة من الطلاب فقط يسجلون في الجامعات، 30 بالمائة منهم فقط يحصلون على شهادة جامعية.
جامعة كيب تاون واحدة من أقدم وأفضل الجامعات في جنوب افريقيا، تشهد اليوم تحولا في طلابها، فالطلبة الفقراء بخلفية تعليمية متواضعة يدرسون في كلياتها بفضل خطة لتقديم المساعدات المالية الحكومية أو الجامعية. و لدى الجامعة برنامج تنمية لمساعدة طلاب السنة الأولى الذين لا يعانون من صعوبات للتغلب على تراكمات تعليمهم الأساسي.  وفقاً للباحثين، من بين المشاكل التي تؤثر على تقدم الطلاب هي ضعف مهارات الكتابة، وعدم الإلمام بالكومبيوتر وحواجز اللغة، وبالنسبة للكثير منهم، هناك تحدِ آخر في المستقبل، مع ارتفاع معدلات البطالة والعثور على وظيفة يمكن أن يكون صعباً كالدخول إلى الجامعة.
 
إمتهان الباليه
 
الرقص على خشبة المسرح يعد نقطة تحولِ لكثير من الراقصين في جنوب أفريقيا. خلف أبوابه، مشروع باليه جوهانسبرغ، من أكبر وأعرق المنظمات التي تساعد الراقصين على إأتهان الرقص مستقبلاً، سواء في الباليه الكلاسيكي او الفنون المعاصرة، وهناك العديد من الشباب المحرومين الذين استفادوا من برنامج تنمية الباليه في جوبورغ. سنوياً، هذه الشركة تقدم مهارات الفنون الجميلة إلى حوالي 500 طفل من المناطق المحرومة.
الأمر لا يتعلق بمجرد تعلم الرقص، بل بتعزيز الباليه كمهنة ايضاً، ويقول معلمين أنه ساعد الطلاب على الدراسة بالإضافة إلى الإستفادة من النصائح حول الجسم والصحة، وآداب السلوك والقيم ومهارات القيادة.
 ***********
 
ص 5
 
مياه الامطار في ازقة الجادرية
 
محمد الحكمت
قال عدد من اهالي حي الجادرية، الواقعة في وسط العاصمة بغداد ، انه لم تمض على الامطار "الخفيفة" سوى دقائق قليلة، حتى تجمعت المياه امام ابواب الدور بشكل كبير، وبدأت بإعاقة سير المارة في الشوارع.
واضاف السكان  في حديث الى "طريق الشعب"، ان "التبليط السيء للشوارع الفرعية في الازقة وانتشار التخسفات والحفر فيها ليس امراً جديداً" والذي ادى الى تجمع مياه الامطار فيها وتكون مستنقعات مياه تعرقل  سير الاهالي.
وبحسب الشكاوى المتكررة لاهالي المنطقة، فأن اهمال هذه المشكلة، ادى الى تجمع مياه الامطار التي هطلت بشكل قليل خلال يومين  فقط، ما ينذر بتفاقم الامر، في الايام والاشهر المقبلة، مع دخول فصل الشتاء وبداية هطول الامطار التي من المرجح ان تتزايد في الايام القادمة.
 عليه يطالبون الجهات المعنية اجراء حملة واسعة  لاكساء الشوارع والازقة المتهالكة وقبل موسم الامطار.
 ********
 أكول ...
 
سجناء شباط الاسود..
أنصفهم القانون وظلمهم المنفذ!
 
صدر قانون التعديل الاول لقانوني مؤسسة السجناء السياسيين رقم 4 لسنة 2006  حيث نشر في الجريدة الرسمية � الوقائع العراقية � بعددها 4294 في 21/ تشرين الاول/ 2013 وقبل سنة من اليوم. كانت الغاية من التعديل المقر للقانون هي شمول شريحة اخرى من السجناء لم ينصفها القانون وهم ضحايا 8 شباط 1963 من السجناء والمعتقلين السياسيين ومحتجزي رفحاء. 
 بيد ان الاهمال والمماطلة والتسويف في تنفيذ التعديلات الاخيرة للقانون من قبل بعض المعنيين في اللجنة المختصة وفي مسعى لتحويله حبراً على ورق. رغم توفر كافة المستمسكات والأدلة القانونية الرسمية والتي تؤكد على وقوع الحيف على السجناء المشمولين به، وبتأييد الدوائر الرسمية وبالأخص دار الكتب والوثائق التي زودت السجناء بأوليات الاحكام المجحفة الصادرة بحقهم ومصدقة والتي استخرجت من أرشيف دار الكتب والوثائق، لم يجر اي ترويج وتمشية لمعاملاتهم الموقوفة  لدى دوائر المؤسسة وبالاخص فرع الكرخ في بغداد الكائن حالياً في منطقة الكاظمية، فالمعاملات محفوظة لديهم في الادراج ومنذ عام 2008  ولغاية الآن.
ونذكر مثالاً على ذلك التسويف والمماطلة غير المبررة من قبل فرع الكرخ، هو طلب كفالات تعجيزية ولا قانونية من اجل اعاة النظر بالمعاملات المحفوظة، و هذه الكفالات لم تحرك ساكناً لتمشية  المعاملات او النظر فيها وترويجها. اذ حددت شروط الكفالة حصرا على موظف مدني مستمر في الخدمة راتبه لا يقل  عن  ست مائة الف دينار، على ان لا يكون عسكرياً. علاوة على ابراز بطاقة الناخب وتصويرها وتسليم نسخة منها لهذه الدائرة لضمها مع ملف المعاملة.
نقول ان احكام السجناء والاغلبية منهم التي صدرت في حينها مؤيدة من جهات رسمية واضحة وصريحة غير قابلة للطعن كما ان المعايشة الميدانية للسجناء وبمختلف السجون لسنين طوال تعتبر خير شاهد على وقوع الحيف عليهم والتي غاية القانون انصافهم.
 نضم صوتنا لصوت السجناء والمعتقلين السياسيين لعام 1963، لغرض التعجيل بانجاز معاملاتهم والنظر بهذا الحق القانوني المشروع، والركون الى احكام القانون والمسارعة بتنفيذه وتطبيقه كما تنص الشرائع والقوانين والاصول. ولاجل ازالة بعض الغبن والمظالم التي وقعت على هذه الشريحة المضحية والتي ما زالت تضحي في سبيل الوطن والشعب..
 سعدي حسن علي جمال الدين
 
******** 
مواطنون: الى متى سيستمر هذا الحال؟
إستياء شعبي بسبب التفجيرات المتكررة
 
عباس رحمة الله
الهجمات الشرسة المستمرة للجماعات الارهابية من تفجيرات ومفخخات والتي يروح ضحيتها اعداد من المواطنين الابرياء هي حصيلة الاوضاع الامنية المتردية بالبلد، حيث تقف وراءها مجمل الاسباب والمسببات، لسنا بصدد الحديث عنها -هنا-  في هذا الموضوع، لكن لناتي على تأثيراتها السلبية على نفسية المواطن العراقي، حيث شكلت تلك الهجمات مصدر قلق يومي ومستمر لكافة الشرائح من استهداف اولادهم وبناتهم وذويهم  وقت خروجهم لقضاء مصالحهم او ممارسة اعمالهم.. الخ.
 
وذلك لان الإرهابيين القتلة المجرمين لم يستثنوا ديناً او طائفة او فئة معينة او منطقة من عملياتهم الاجرامية، اذ تكرر اخيرا وخلال الايام الماضية استهداف  مناطق الكاظمية ومدينة الحرية والشعلة ولفترات تكاد تكون يومية ومتقاربة مع بعضها البعض. من جهة اخرى استباحت عصابات داعش مناطق اخرى من البلد وقد فرضت الاحكام الجائرة من قتل وسبي وتهجير لسكنتها، فالغاية التي يبغيها الارهابيون وان تعددت أوجههم وأساليبهم هي توقف الحياة برمتها واستهداف الانسان عبر اساليب بشعة وقذرة دون وازع اخلاقي متجردين من ابسط المقومات والمبادئ والقيم السماوية والانسانية.
"طريق الشعب" استطلعت آراء بعض المواطنين من المناطق السكنية لمعرفة مدى معاناتهم  جراء الوضع الامني المتردي..
* المواطن ابو كرار وقد  خيم عليه الاستياء والتذمر يتساءل بقوله : الى متى يبقى شعبنا البريءهو من يدفع الثمن ويراق دمه امام صمت السياسيين الذين  لا يحركون ساكنا ازاء الوضع المتردي؟ وما هي الخطط الأمنية القادمة للحد من مسلسل الموت اليومي الذي يستهدف ابناء المناطق السكنية الامنة. ويتابع بحديثه : رغم الطوق الامني المفروض  والسيطرات المنتشرة عبر منافذ دخول مدينة الكاظمية، لكنها مستهدفة دائماً، والاعمال الارهابية تطال نقاط السيطرة والمواطنين والمركبات المتجمعة بسبب اجراءات التفتيش غير المجدية، ويضيف: الكل يعلم بان اجهزة السونار الفاشلة وفقدان الجهد الاستجباراتي من العوامل المهمة  لاستمرار القتلة بتنفيذ مخططاتهم الاجرامية المتكررة.  يطالب القيادات الامنية الاعتماد على اجهزة متطورة ذات مواصفات عالمية لكشف المتفجرات وليس من المعيب بالاعتماد على خبرة الدول المتقدمة الاخرى في هذا المجال طالما الامر يتعلق بحياة وارواح ابناء شعبنا.
* و يقترح المواطن ابو صلاح من سكنة الحرية، على الجهات المعنية العمل على تشكيل مفارز متجولة واستخدام اجهزة كشف متطورة تنصب على الطرق التي تسبق السيطرات للكشف عن السيارات المفخخة والمتفجرات، من اجل  الحد من التفجيرات الارهابية في المناطق السكنية. ويقول: ان اهالي مدينة الحرية مستاءون من الاعمال الارهابية التي تستهدفهم بشكل مستمر ومتكرر نتيجة الاختراقات الامنية وخاصة في منطقة الدولعي التي تنتشر فيها المحال والمقاهي ومعارض السيارات والمطاعم والاسواق الشعبية، ويتساءل قائلا هل يتطلب من الناس البقاء بمنازلها دون حراك ولاتذهب لقضاء اعمالها لتلبية متطلبات معيشتها، ورغم ذلك فهي لا تنجو ايضا من المفخخات.
* فيما المواطن حسين الكناني من اهالي الشعلة يقول: ليس بالمعيب ان نستنجد بالدول الاخرى لبث الامن والاستقرار في بلادنا. نعم نحن نمتلك من خيرة الرجال والشباب المجرب للمهام العسكرية والامنية،  لكن ينقصنا دعم الدولة والجهد الاستخباري والاجهزة الحديثة وتصفية النوايا والوفاء لخدمة تربة البلد من قبل بعض السياسيين الذين يتحملون الجزء الاكبر من مسؤولية وقوع المجازر الدموية التي ضحيتها ابناء شعبنا.
* اما المواطن احمد الدراجي من مدينة الصدر فيقول بالم واضح على صوته : الإرهابيون يستهدفون مناطقنا باستمرار، وبالاخص الاسواق والمطاعم  ومساطر العمال الكادحين  التي لم يستثنوها من جرائمهم القذرة، وهم يهدفون لزرع الفتنة الطائفية المقيتة التي تمزقت اوراقها واحترق مفعولها.  وهو يتمنى استبدال السيطرات الامنية التي تستخدم اجهزة السونار الفاشلة،  بالجهد الاستخباري المتطور والاجهزة الحديثة وفق المواصفات العالمية للحد من نزيف الدماء المراق ولاجل تحقيق الامان والسلام في مناطقنا ومنها مدينة الصدر.
ان مجازر الكاظمية والحرية والشعلة الاخيرة هي واحدة من المئات بل الآلاف من الاعمال البربرية الوحشية التي وقعت للمناطق الامنة، والتي تدل على الحقد الدفين لمخططيها ومنفذيها والدول الداعمة والممولة  لها. ولاجل تدمير البنى التحتية للبلد وشل حركة الحياة بكل مفاصلها وقتل هذا الشعب الصابر العنيد المناضل من اجل استقلاله وحريته. لذا ينبغي بالحكومة العراقية اتخاذ حزمة من الإجراءات العسكرية والامنية  منها بناء جيش عقائدي وجهاز استخباراتي كفوء ومؤهل، واتخاذ خطوات استباقية من اجل تجفيف منابع الارهاب فضلا  الاجراءات الاقتصادية والسياسية والاعلامية والاجتماعية وبتعاون وتكاتف جميع ابناء الشعب للحد من الارهاب والاعمال الاجرامية في البلد.
 
*********
 رد من قسم الاعلان والاتصال الحكومي في وزارة التجارة
 
� نشرت جريدتكم بعددها (120) في 9/2/2014 تحت عنوان (في بابل.. تواصل اعتصام موظفي التجارة) نود توضيح الآتي:
- اطلعت الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية احدى شركات هذه الوزارة على مطالب المعتصمين من موظفيها في محافظة بابل وبعد دراستها من الجوانب القانونية والادارية  تم صرف مستحقاتهم من تعديل الرواتب ومنح المخصصات لامناء المخازن وامناء الصناديق والخطورة للفنيين في كافة المجالات.
فوزية حميد عباس
مدير قسم الاعلام  والاتصال الحكومي
 *********
 
وزارة التجارة وتعويضات البطاقة التموينية
 
جبار موسى آل يحيى
قبل ايام من حلول عطلة عيد الاضحى قررت وزارة التجارة في تعميم لوكلائها المنتشرين في كافة انحاء بغداد والمحافظات،على تخصيص مبلغ قدره 17 ألف دينار لكل فرد مشمول بالبطاقة التموينية كتعويض للاشهر التي لم يستلم بها المواطن حصته من المواد الغذائية المخصصة ضمن البطاقة  الشهرية، وقد طلبت من وكلائها التوجه الى مراكز القطع لاستلام الصكوك وصرفها وتوزيعها قبل العيد وأعطت للنازحين الاولوية بذلك. الى هنا (تجري الامور بصورة صحيحة) ولكن الوزارة ومسؤوليها لم يضعوا في حسابهم العطلة الطويلة وتقاعس الوكلاء في استلام الصكوك وتوزيعها قبل العيد، وهذ اما حصل فعلا حيث لم توزع المبالغ لغاية الان، ولانعرف متى يتم توزيع المبالغ المخصصة للمواطن.
وهنا يتساءل المواطن كيف تم حساب المبلغ؟ وهل اخذ بعين الاعتبار اسعار السوق ام تم تحديد المبلغ وفق حسب مزاجية الموظف المسؤول؟
من جانب اخر يوجد سؤال ملح يخص الموضوع ويطرح على وزارة التجارة، هل حددت ضوابط وشروط سهلة للنازحين لاستلام مبالغ التعويض؟ خاصة مع التجربة الاخيرة والمقصود بها "منحة النازحين"  وقد شابها بعض السلبيات حيث لم يستلم الكثير منهم لحد الان مبلغ المنحة. كما نود ان اشير الى ان اغلب النازحين فقدوا مستمسكاتهم الثبوتية، فكيف سيتم التعامل معهم وعلى اي اساس؟
نؤكد على وزارة التجارة متمثلة بوزيرها الجديد ان يتابع تنفيذ المقررات ووفق ما فكرت به الوزارة ومحاسبة وكلائها الذين لم يستلموا الصكوك كي يوزعوها على المستحقين لتجلب المصداقية المرضية لها بصفتها جديدة، على ان تكون الاولوية للنازحين في هذا الامر.
 *********
 
هل تعلم بلدية الرشيد؟
 
هل تعلم بلدية الرشيد  بالتجاوزات الحاصلة على الشارع العام الممتد من مركز شرطة حي العامل وحتى تقاطع حي الشهداء، وهذه المناطق تابعة اداريا للبلدية المذكورة ، حيث تحول الشارع الى سوق رئيسي لبيع وذبح الاغنام، والانكى من ذلك ان فضلات الاغنام واعلافها تمتد على طوله وتنبعث منها روائح كريهة جداً، وتكون مصدر لانتشار وتكاثر الحشرات المسببة لكثير من الامراض ؟
وهل تعلم دائرة بلدية الرشيد بتجاوز بعض المواطنين على الاملاك العامة اذ يقومون ببناء الدور والمحال بشكل عشوائي ، خاصة ما يجري حالياً  على امتداد شارع قطر الندى، اضف الى ذلك عودة باعة المواد الانشائية وقيامهم ببناء (السكلات) بمحاذاة الدور المشيدة حديثاً وقرب مدينة العاب الكرخ، ونستغرب صمت البلدية ازاء التجاوزات الحاصلة وعلى شوارع رئيسية في مركز العاصمة ،  فان كانت تدري فتلك مصيبة وان كانت لا تدري فالمصيبة اعظم.
 
عن سكان المنطقتين
علي حسين عبد الله
 
***********
 
مشكلة شاغلي دور المجمع السكني العائد لشركة نفط ميسان
 
نحن عدد من شاغلي الدور السكنية العائدة لشركة نفط ميسان، نرفع مظلوميتنا الى وزير النفط الحالي التي أرهقتنا، وأرهقت كل من رفعنا إليهم شكوانا من قبل، حيث لم يجدوا حلا ناجعا ينهي معاناتنا ومعاناة عوائلنا، ولم يعد لنا غير طرق بابكم، املين شمولنا بعطفكم الأبوي وإنصافنا ممن ظلمنا وأوقع علينا حيفا. وإيمانا منا بحرصكم على كشف الفساد، ومحاربة المفسدين، نعرض بين أيديكم المشكلة وتاريخها.
حصلت موافقة رئيس مجلس الوزراء السيد نوري المالكي،لثلاث مرات، على تمليك الدور السكنية لشركة نفط ميسان لشاغليها استنادا إلى قانون بيع وإيجار أموال الدولة المرقم 32  لسنة 1986  الفقرة (35) والذي ينص على بيع الدور لشاغليها واستثناءاً من إجراءات المزايدة العلنية وفقاً لآلية التقدير والتثمين.  وقد  تم تمليك دور شركة نفط الجنوب من ضمنها دور شركة نفط ميسان كما ورد في الأمر الإداري المرقم 194 في 24/2/2010 ، اذ خولت شركة نفط الجنوب- شركة نفط ميسان التي كانت جزءاً منها قبل الانفصال، ممثلنا السيد مناف جبار شرهان باتخاذ الإجراءات اللازمة. وعدم ممانعة شركة نفط الجنوب من نقل ملكيتها للتنازل والتقرير لشاغليها من الدور الواقعة في محافظة ميسان.  وحسب كتاب شركة نفط الجنوب إلى مديرية التسجيل العقاري في ميسان المرقم 353 في 10/3/2010.
وبالرغم من كل هذه القرارات التي استحصلنا عليها لم يتم تمليكنا الدور التي نشغلها وتبين وجود التفاف من قبل بعض المتنفذين في وزارة النفط من الذين يشغلون الدور التشغيلية الخمس، في المجمع والتي هي غير مشمولة بالبيع لكونها مخصصة لشاغلي مناصب بعينها قد يتغيرون من فترة إلى أخرى وفقأ لما تراه الوزارة. حين يأتي مدير جديد من محافظة أخرى ما يترتب عليه توفير سكن له، لكن بعض المدراء عملوا على  شراء الدور التشغيلية التي يشغلونها مع كونها غير مشمولة بالبيع إطلاقا، لكن بسبب موقعها المتميز وسعة المساحة وارتفاع سعرها اذ تطل على نهر دجلة. وقد تمكنوا من حجب جميع الشكاوى التي رفعناها إلى الوزارة.
 واخيرا توافر لدينا أحد سندات الملكية لأحد هذه الدور التشغيلية المملوكة للدولة وقد نقلت ملكيتها للعراقي حامد علوان يوسف صالح تاريخ تسجيل السند 8/6/2014 دار ملك صرف بمساحة644 متر مربع، تسلسل العقار126/520 نهر دجلة  صادر عن مديرية التسجيل العقاري في ميسان.
 والامر الذي فاجأنا أن تقديرات لجنة الخبراء مجحفة وغير منصفة بالمرة ولا تتناسب وحالة الدور التي أصبحت قديمة متهرئة لانها أنشئت منذ عام1981. كما أن اللجنة كشفت وقدرت الدور التشغيلية فقط، وقدروا أقيام دورنا المستهلكة وفق الكشف الذي أجروه على تلك الدور التشغيلية الراقية.
 والانكى من ذلك ان اللجنة قدرت قيمة القسط الشهري المطلوب من الموظفين ما يتجاوز ضعف راتب الموظف المتقاعد البسيط. علما أن قرار التمليك قد شمل مجمعات سكنية أخرى في النجف والبصرة وقد تم تمليكهم وتقدير أقيام الدور بأقيام مقبولة ومعقولة.
ما نرجوه من سيادة وزير النفط إنصافنا وشمولنا بنفس المعايير اسوة بأقراننا في المجمعات آنفة الذكر، لان أغلب العمال والموظفين قد قضوا في الخدمة ما لا يقل عن ثلاثين سنة أفنوا فيها زهرة شبابهم في خدمة البلد، وأملهم بعطفكم كبير.
 
عن شاغلي دور شركة نفط ميسان
طالب جواد شنيور
 *****************
ص 6
 
أنت تشبهينني تماما
عن "دار الحضارة للنشر والتوزيع" في القاهرة صدرت للشاعر سعد جاسم مجموعة شعرية جديدة بعنوان: أنت تشبهينني تماما. ويقع الكتاب بـ 110 صفحة من القطع المتوسط ولوحة الغلاف للفنان ستار كاووش. اعتمد في مجموعته هذه على الاستعارة من ما يقبله المنطق والعقل للحديث عن سيرة غرائز لا شعورية، ويفسر الوظائف في البنية وكأنها دلائل في نفس البنية.
نقرأ مقطعاً من احدى قصائد المجموعة:
تحيلين الليل مملكة للطقوس.
وتعرية المرأة أصبحت ترادف تقشير الثمار والتهامها كقوله:
تعالي
لتنطق أشجاري
لغة ثمارك المشتهاة.
وقوله أيضا:
سأشم وردتكِ الساطعة
وأقضمُ تفاحتَكِ الشهيّة
أرتشفُ عسلَكِ الأشقر
*******
«محمود صبري» يعود حياً
 
(2-2)
جاسم المطير
 
مكتبة الطريق
 
 من الذكريات الجميلة التي كشفها حمدي التكمجي في كتابه الفريد أن جاذبية العلاقة الثلاثية كانت قد انتجت أثراً كبيراً ذا دلالة عظيمة في الثقافة العراقية  وفي ميدان "التنظيم" من أجل "الحرية" بتصور ايجابي في حق المواطنين بامتلاك الكتب الناشرة لمفاهيم ووسائل الحرية ومعطياتها حين بادر العبللي مقترحا  تأسيس مكتبة تحتوي على كتب وطنية ويسارية وثورية لتوزيع وبيع الكتب ونشر الإصدارات الحديثة. بالفعل، وبالاشتراك مع حافظ التكمجي، اسسا مكتبة "الطريق" بشارع الأمين في بغداد بتشجيع من محمود صبري. انتقلت المكتبة في ما بعد الى شارع الرشيد مجاورة مقهى حسن عج?ي. ركزت جهودها في نشر وتوزيع الكتب التقدمية ومنها ترجمة وطبع وتوزيع كتاب "الحرية" للكاتب هاورد فاست وبسبب نشاطاتها الوطنية اغلقت المكتبة وكذلك اغلقت مكتبة بغداد لنشرها  كتاب "ما هي الماركسية". 
عملتْ "جماعة الطريق"  على تأسيس نادٍ في المدرسة الإعدادية المركزية في العطلة الصيفية لعام 1945 كما أوضح حمدي التكمجي دور هذا النادي في "مكافحة الأمية" بتعليم  العمال الذين لا يعرفون القراءة والكتابة.  كان من جملة من عمل في تدريس طلاب دورات مكافحة الأمية هم كل من:  عبد الله عباس، ويحيي الوادي، وعبد الرحمن الدايني، وسعد شريف، ويوسف شريف، وداود سلمان، وعدنان النقيب،  وقد انتخب محمود صبري رئيسا او مديرا لهذه الدورة . كانت "جماعة الطريق" قلقة جدا من مخاطر وجود الامية في بلادنا وكانت تعرف ان مثل هذه الدورات لم ت?ن على مستوى الواقع تمثل قدرة عملية انتقالية واسعة، لكنها قد تستطيع تنبيه المعنيين إلى أن "الجهل" أحد اخطر الأمراض الاجتماعية مما يستوجب معالجته عاجلا أو أجلا.
 
محمد صالح العبللي فناناً
 
هل يمكن أن نتصور أن شاباً نشيطاً في الحزب الشيوعي كرّس وقته في العمل السياسي والجماهيري أن يجد فرصة أخرى لكي يلبي أمنياته بالعمل الفني أيضا رغم قلة إمكاناته؟،  على هذا السؤال أجاب حمدي التكمجي في إحدى نقاط مقدمته المكثفة حين تناول مسألة لم يتطرق لها الكتاب المسرحيون ولا الأرشيف المسرحي العراقي وهي أن "مسرحية قيس وليلى" التي كانت مكتوبة بــ "اللهجة اليهودية الدارجة" ألفها محمد صالح العبلي وأخرجها ومثـــّلها. كان التكمجي على اطلاع بكل تفاصيلها حيث قام العبللي بدور "قيس" وقام شهاب القصب بدور "ليلى". قدمت المس?حية في ساحة مدرسة المأمونية وأعيد عرضها في الإعدادية المركزية.  كما ذكر التكمجي ان العبللي ألف واخرج مسرحيات اخرى عرضت في مدرسة المأمونية ونالت استحسان المشاهدين والدوائر الفنية الرسمية مما يؤكد حضورها في الساحة الفنية آنذاك ساعياً إلى توجيه رفاقه بالقول: كونوا نشيطين فعـّالين  في كل ميدان ومن الخطأ ان لا تقدموا كل ما تستطيعون.
في الحقيقة أن جسارة محمد صالح العبللي وقوة شخصيته واندفاعه نحو النشاط الفني التلقائي  بما يحمله من محاسن الإرادة الذاتية جعلته  قادراً على تنويع نشاطاته، العامة والخاصة،  وتصريف جزء منها للعمل المسرحي ليكون مناضلا صالحا من اجل الشعب وحقوقه وتطوير ثقافة شبابه. بهذا فأن احدى فضائل هذا الكتاب انها كشفت للقارئ، وللمناضلين، القدماء والمعاصرين، صفة ايجابية من صفات الشيوعي العراقي بإيجاد رابطة واضحة بين النشاط العام والنشاط الخاص، بين النشاط الاجتماعي والنشاط الفني.
 
سيرة محمود صبري ورؤيته
 
كانت إستراتيجية حمدي التكمجي في هذا الكتاب تقوم على أساس تقديم العرض المكثف، المركز، في السيرة الذاتية لمحمود صبري لكي تمثل وقفات تنظيمية لا تشمل افتراضات بل هي وقائع محددة بالتواريخ والشهادات الموثقة لتجد تعبيرها المباشر في توثيق كتابه بالعديد من الاشكال والوسائل المتفوقة ، ذات القدرة على تزويد القراء بالعلاقات المشحونة في حياة الفنان محمود صبري الاجتماعية والسياسية الفنية. كانت صفتها الرئيسية أنها علاقات ذات بنى واسعة من الوجود الفعلي في الساحة العراقية، من المؤكد أنها ستكون اضافة حقيقية فعالة في الثقافة?العراقية بما استخدمه هذا الفنان من نشاطات سياسية واجتماعية وفنية بأشكال غير محدودة، سواء في التورية اللغوية او في الرموز الفنية أو بما يتعلق بتاريخه الفاعل في ميادين مختلفة.
رسخ حمدي التكمجي في كتابه خلفيات متجذرة تاريخيا في سيرة محمود صبري، منها:
1. عام 1953  كان محمود صبري أحد الاشخاص المهمين في اصدار مجلة الثقافة الجديدة. ما زالت هذه المجلة حاضرة حتى اليوم بما تحمله من التزامات وطنية وثقافية حرة، بما تحمله من قدرات لتعزيز مظاهر الثقافة التقدمية داخل المجتمع.
2.  في مذكرات محمد حديد ورد ان لقاءات الرفيق سلام عادل "سكرتير الحزب الشيوعي" مع محمد حديد "القيادي في الحزب الوطني الديمقراطي" للتحضير لثورة 14 تموز كان بعضها يُعقد في دار محمود صبري.
1. في عام 1960 سافر محمود الى موسكو. كان هذا الانتقال خطوة رئيسية لسبر مراحل تفوق الرسم العالمي ورصد صوته ورؤياه وايماءاته من اجل رفع مستوى الرسم العراقي.
2. كان سلام عادل يتردد دائما على شقة محمود صبري في موسكو. بالإضافة للمشاعر السياسية والوطنية والثقافية المشتركة كان سلام عادل  يحمل مشاعر كشفت عن حقيقة أنه يهوى الفن والادب والشعر والمسرح. كان يحضر الى شقة محمود صبري كل من صلاح خالص وغائب طعمة فرمان والشاعر عبد الوهاب البياتي وعدد من الفنانين العراقيين والسوفييت. كذلك كان سلام عادل يصحب معه  محمود صبري لزيارة الطلاب العراقيين وتفقد شؤونهم ودراستهم.
3. حال الإعلان عن انقلاب 8 شباط 1963 كان محمود صبري أول المتحركين لإدانته سياسياً، حيث اجتمع  في تلك الساعة العصيبة بشقة الدكتور صلاح خالص  كل من حمدي التكمجي وعبد الوهاب البياتي وغائب طعمة فرمان. تمّ اطلاعهم على البيان الذي وضعه محمود صبري وترجم الى عدة لغات وأرسل إلى الأمم المتحدة ورؤساء دول عدم الانحياز والصحف العالمية. تم اثر ذلك تشكيل أول لجنة للدفاع عن الشعب العراقي واستمر محمود مع اللجنة في كتابة البيانات والبرقيات ضد الانقلاب ثم انضم الى هذه المجموعة الدكتور محمد علي الماشطة والدكتور عبد الرزاق مسل? والدكتور دارا رشيد جودت.
4. بالرغم من أن حمدي التكمجي قد تابع كل نشاطات وفعاليات صديقه  محمود صبري إلا انه لم يترك متابعة نشاطه الفني الواسع فقد أشار في كتابه إلى ميزات العطاء في فن محمود، في رسمه لثمان أو عشرة ألواح جدارية ملوّنة بطول 5 م جسدت ملحمة نضال الشعب العراقي بعنوان "وطني" كانت أشبه بنصب الحرية على أساس أن يضعها خلف جدارية جواد سليم في حديقة الأمة. كانت هذه اللوحة انجازاً فنياً عظيماً.. عرضها في عدة مدن اوربية ونالت اعجاب كل من رآها. كان التكمجي قد شاهدها في أول عرض لها بمدينة كارلو فيفاري الجيكية بحضور الدكتورة نزيهة ال?ليمي والفنان يوسف العاني.
5. كذلك أنجز محمود صبري ألبوماً فنياً تضمن 12 لوحة تحتوي على رسومات رائعة لكل من فهد وسلام عادل ومحمد صالح العبللي وجمال الحيدري. كما كان قد رسم حمامة سلام لمؤتمر النساء العالمي قدّمها بواسطة وفد رابطة المرأة العراقية . كما رسم لوحة تل الزعتر، ولوحة تشيلي، وحامل الصليب.
استطاع الدكتور حمدي التكمجي ان يقدم سجلاً موثوقاً لقرائه بستة فصول من كتابه. كل فصل صار امتيازاً غنياً في رسم صورة بانوراميه تحليلية عن ثروات الفن العراقي المتجسدة ليس في لوحات وفنون محمود صبري فحسب، بل في كونه فناناً متجذراً في أعماق الشعب العراقي وبكونه جزءا كبيراً من الثروة الثقافية اليسارية في العراق، وفي كونه صاحب نظرية فنية كانت وستظل محور اهتمام الفنانين العراقيين وغير العراقيين، الذين يمتلكون فصاحة عميقة ونصاعة نشيطة، منظمة أو غير منظمة ، ليكونوا ضمن الظاهرة المتفردة ، التي ناضل من اجلها محمود صبري?آملاً ان تكون محركاً لتغيير المجتمع العراقي نحو مستقبل أفضل. لتكريس صورة ظاهرة محمود صبري قام حمدي التكمجي بفهرسة أبواب الكتاب السبعة بصورة جعلها مرأة حقيقية أمام الناظرين الى سيرة محمود صبري، الخالد الذكر. الفصل الأول تضمن مقالات وأبحاث محمود صبري، الفنية والفكرية والسياسية، كان منها مقال بعنوان مشكلة الرسم العراقي، ومنها بيان واقعية الكم ،وملاحظة حول دور الفن في القضايا العربية المعاصرة، واقعية الكم وبرتولد بريخت، ودراسة حول المفهوم المادي للتاريخ وغيرها.
اما الفصل الثاني فقد تخصص بالمقالات المكتوبة عن محمود صبري بأقلام يوسف العاني، وفيصل لعيبي، وكامل شياع، وعبد الله حبه، وجاسم المطير، وثمينة ناجي يوسف، وصادق الصائغ وغائب طعمة فرمان وغيرهم
الفصل الثالث تمّ تخصيصه لكتــّاب تناولوا فيها نظرية "واقعية الكم" كان منهم مفيد الجزائري وعدنان الظاهر ومكية الشامي وعادل كامل ومحمد الجزائري وغيرهم.
الفصل الرابع من الكتاب تضمن مقتطفات من رسائل محمود صبري الى الدكتور حمدي التكمجي كان اغلبها يحمل مضمونا فكريا عن اهمية الفكر، وعن اهمية الاختبارات الصحيحة في الحياة، وحول الحداثة والفلسفة والدين والعلم، وغيرها.
الفصل الخامس تضمن نشاطات محمود صبري بأقلام مجموعة من المثقفين العراقيين أمثال مهدي الحافظ، الفريد سمعان، ساطع هاشم، امجد حسين.
اختتم  الفصلان السادس والسابع بلوحات عن شهداء الحركة الوطنية العراقية وبصور شخصية للفنان محمود صبري.
ختاماً لا بد من القول ان هذا "الكتاب � الموسوعة" المنجز بجدارة تامة من قبل الدكتور حمدي التكمجي يقدم للقراء العراقيين والعرب نموذجا فريدا من أمثلة الفن العراقي باعتبار محمود صبري واحداً من أعاظم نشطاء العناصر الفنية اليسارية في العراق قدمت للفن والتاريخ والثقافة العراقية عطاء لا يكف عن ممارسة تأثيره الفعال في المجتمع العراقي وفي بناء مستقبله.
********
 
أسماء المدعوين لمهرجان المربد الشعري الحادي عشر- دورة لميعة عباس عمارة
أصدرت اللجنة التحضيرية لمهرجان المربد الشعري الحادي عشر- دورة لميعة عباس عمارة في اتحاد أدباء البصرة قائمة بأسماء الأدباء المدعوين لحضور المهرجان المقرر انعقاده في محافظة البصرة للفترة من 22/ 10/ 2014 ولغاية 25 منه برعاية وزارة الثقافة والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وكما يأتي:
العرب والأجانب
 
1- د. صلاح فضل- مصر
2- عباس بيضون- لبنان
3- نعيمة زايد- المغرب
4- سوسن دهينم- البحرين
5- عقيل اللواتي- عمان
6- سناء الشعلان- الاردن
7- اعتدال الذكر الله- السعودية
8- مريم حيدري- ايران
9- موسى بيدج- ايران
10- محمد عبد الباري- السودان
11- د. رشا غانم- مصر
12- سميرة عبيد- قطر
13- عبدالله السالم- قطر
14- محمد الناصر المولهي- تونس
15- جعفر عباس- البحرين
16- نادية الملاح- البحرين
17- سهى احمد- الأردن
18- 19- د. اماني فؤاد- مصر
19- نوره تومي- الجزائر
20- د. اماني ابو رحمة- فلسطين
21- د. احمد البكري- مصر
22- وفاء ابو دله- سوريا
23- محمد ادم- مصر
24- محمد البدوي- تونس / رئيس اتحاد الكتاب تونس
25- ليلى مهيدره- المغرب
26- فاطمة ناعوت- مصر
27- توفيق احمد- سوريا
28- يوسف شقره- الجزائر / رئيس اتحاد الكتاب في الجزائر
29- عمار النجار- اليمن
30- هاني الصلوي- اليمن
31- محمد العباس- السعودية
32- هاشمية الموسوي- عمان
33- انتصار سليمان- سوريا
34- حازم موسوي- ايران
35- ليندا سلمان- سوريا
36- نور حيدر- لبنان
 
العراقيون في الخارج
 
1- عبد الكريم كاصد
2- يحيى البطاط
3- ورود الموسوي
4- نجاة عبدالله
5- فيصل عبدالحسن
6- سعد جاسم
7- جمال مصطفى
8- جمال جمعة
9- باسم فرات
10- عقيل الناصري
11- وفاء عبدالرزاق
12- كريم العراقي
13- يحيى السماوي
14- صباح الانصاري
15- مصطفى المهاجر
16- عبد الباقي فرج
17- وفاء الربيعي
 
شعراء المحافظات
 
ميسان
1- فراس الصكر
2- رعد زامل
3- جمال جاسم امين
4- عصام كاظم جري
5- صادق الصكر
6- حسن السلمان
8- مرتضى الرسام
9- غسان محمد
10- سراج محمد
 
واسط
1- اسماعيل سكران
2- حميد حسم جعفر
3- هلال كوتا
4- طه زرباطي
5- حيدر حاشوش
 
ذي قار
1- ياسر البراك
2- ناجح ناجي
3- حيدر عبدالخضر
4- حسن البحار
5- د. حازم هاشم
6- علي مجبل
7- اجود مجبل
8- خضر خميس
9- رسمية محيبس
10- امجد الزيدي
11- علي الحمدي
12- شاكر الغزي
� وكالة انباء شباب العراق "سوق الشيوخ"
 
النجف
1- فارس حرام
2- عبدالمنعم القريشي
3- مهدي النهيري
4- قاسم الشمري
5- مرتضى الحمامي
6- فاهم العيساوي
7- شلال عنوز
8- قيصر ابو طبيخ
9- عادل البصيص
10- سعيد قنبر
 
كربلاء
1- د. عمار المسعودي
2- صلاح السيلاوي
3- علي كاظم كشيش
4- علي حسين عبيد
5- نبيل الجابري
6- اسماعيل الحسيني
7- نجاح العرسان
8- عادل الصويري
 
بابل
1- جبار الكواز
2- مازن المعموري
3- رياض الغريب
4- علي الاسكندري
5- ركن الدين يونس
6- عبدالهادي عباس
7- نبأ حسن الشمري
8- وفاء كمال
9- قاسم بلاش
10- عبدالرضا عون
 
القادسية
1- د. رحمن غركان
2- معن غالب سباح
3- ثامر الحاج امين
4- عبدالعزيز ابراهيم
5- مؤيد نجرس
6- كاظم الزيدي
7- مردان شرماهي
8- قاسم العابدي
9- حاكم الحداد
 
الانبار
1- ناجي ابراهيم
2- صباح الحلبوسي
 
صلاح الدين
 
1- مهند التكريتي
2- د. احمد الظفيري
3- احمد عزاوي
4- طه عبدالرزاق
5- طلال الغوار
 
ديالى
1- صلاح زنكنه
2- امير الحلاج
3- مشتاق عبدالهادي
4- احمد الاحمد
5- كليزار انور
6- علي فرحان
7- د. وحيدة حسن
 
الموصل
 
1- عبدالمنعم الامير
2- د. عمار احمد
3- نضال عياش
4- د. حمد الدوخي
5- يعرب سالم
6- د. خليل شكري هيال
7- عمر عناز
8- وليد الصراف
9- بشرى البستاني
10- هناء احمد
11- زينب حسين
 
السماوة
1- عيال الظالمي
2- حامد فاضل
3- تحسين عباس
4- اياد احمد هاشم
5- د. باقر السماوي
6- سعدية السماوي
7- قاسم والي
8- اياد لطيف
 
كركوك
1- محمد خضر
2- سداد هاشم
3- عمر عزاوي
4- ريسان جاسم
5- امنه محمود
6- هزبر محمود
7- عدنان ابو اندلس
8- نادية الكاتب
9- محمد كريم حمزه لي
10- عايدة الربيعي
 
الأدباء الكرد
 
1- زيرفان سيلفاني
2- آوات حسن
3- حسين الجاف
4- عبدا لله البرزنجي
5- آرام هماوند
6- شيركو عبدالله
7- فريدون بنجويني
8- سلام فاتح فتاح
9- كاكه مام
 
المكتب التركماني
 
1- صباح كركوكلي
2- آيبك كركوكلي
3- ايهان رشيد اورانقاي
4- كليزار عبدالعزيز
5- رمزي جاويش
6- تركي توزلو
 
الأدباء السريان
 
1- رمزي هرمز ياقو
2- سرجون نوح
3- وعدالله ايليا
4- يوحنا دانيال
5- جميل صلاح الدين
 
بغداد
1. فاضل ثامر رئيس اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين
2 . سافرة جميل حافظ
3 . طه حامد الشبيب
4- ياسين طه حافظ
5 . . إبراهيم الخياط
6 مروان عادل حمزة
7 . فوزي أكرم ترزي
8 . حسين الجاف
9 . آشور ملحم
10 . ناجح المعموري
11 . حسين القاصد
13 . جاسم عاصي
14 . د.عقيل مهدي
16 . د.خيال الجواهري
17 . هادي الناصر
18 . عدنان الفضلي
19 . إيناس البدران
20 . لمياء الربيعي
23 . جمال الهاشمي
25 . د.ناهضة ستار
26- عبدالامير المجر
26 . كفاح الأمين
28 . زهير بهنام بردى
29 . منذر عبد الحر
30 . د.نوفل أبو رغيف
31 . عامر عاصي
33 . مزاحم حسين
34 . حميد قاسم
35 . أحمد جليل الويس
36 . أحمد عبد الحسين
37 . أحمد عزاوي
38 . د.أحمد الظفيري
39 . آمنة عبد العزيز
40 . ابتهال بليبل
42 . د.علي حداد
43 . حميد الربيعي
44 . محمد علوان جبر
45 . أسعد اللامي
46 . جابر محمد جابر
47 . حميد المختار
49 . جواد الحطاب
50 . حسام السراي
51 . احمد خلف
52 . حسن عبد الحميد
53 . حسين رشيد
54 . حياة الشمري
55 . غرام الربيعي
56 . خالد الحسن
57- صباح محسن
61 . د.حمد الدوخي
62 . د.سمير الخليل
64 . د.عارف الساعدي
65 . د.عبد جاسم الساعدي
68 . د.محمد حسين آل ياسين
69 . رجاء الربيعي
70 . رضا السيد جعفر
71 . ريسان الخزعلي
72 . زاهر موسى
73 . زعيم نصار
74 . سلمان داود محمد
75 . سمرقند الجابري
76 . سهيل نجم
77 . صباح المندلاوي
78 . صفاء خلف
80 . عالية طالب
81 . عبد الزهرة زكي
82 . عبد الكريم العبيدي
83 . عزيز خيون
84 . عريان السيد خلف
85 . عواطف نعيم
86 . علوان السلمان
87 . علي وجيه
88 . وجيه عباس
89 . عمر الجفال
90 . نصير فليح
91. نضال القاضي
92 . هنادي جليل
93 . وليد حسين
94 . ياس السعيدي
95 . صلاح حسن
97 . ميثم الحربي
98 . حمدان المالكي
99 . د.هيثم الزبيدي
100 . زينب العابدي
101 . أفياء الأسدي
102 . قاسم سعودي
103 . د. راوية الشاعر
104 . د. جاسم بديوي
105 . أحمد الهيتي
106 . مجاهد أبو الهيل
107 . أزهار علي
108 . د.سعد ياسين
109 . جبار سهم السوداني
111 . قاسم ضيدان
112 . كاظم الشويلي
113 . ضياء مهدي
114 . موفق محمد
115 . عمر السراي
116 . رؤى زهير
117 . حذام يوسف طاهر
118 . هدى محمد
119- فرح دوسكي
110- سامي الياسري
111- رعد البصري
112- يعقوب زامل
113- رعد الدخيلي
114-إبراهيم الجنابي
115- ناظم السماوى
116- خالد نعمة الشاطي
117- سلامة الصالحي
118- نذير المظفر
119- معتز رشدي
120- كامل عويد
121- ازادهوي
122مهدي القريشي
123- منى سبع
124- شوقي كريم حسن
125- محمد سعدون السباهي
126- ابراهيم سبتي
127- حسن الشويلي
128- ملك محمد جودة
129- د. سلمان عبدالواحد كيوش
130- داود سالم
131- د. قيس ياسين
132- حسن كريم عاتي
133- فضيلة يزل
134- عارف السيد
حامد كعيد
حسين علواي
 
النقد:
 
1 . د . جاسم محمد جسام
2 . بشير حاجم
3 . د. باقر جاسم
4 . د . محمد أبو خضير
5 . د. جاسم الخالدي
6 . علي الفواز
7 . مثنى كاظم
8 . د. نادية هناوي
9 . د.علي متعب
10 . د. احمد مهدي الزبيدي
11 . د. شجاع العاني
12 . د . عبد الرضا علي
13 . د.عبد الهادي الفرطوسي
14- صباح التميمي
15- د. ايمان العبيدي
16- د. ساجدة مزبان
17- علي كاظم داود
18- امجد نجم الزيدي
19- د. صالح زامل
20- د. كريم حسن اللامي
21- د. عبدالهادي الزعر
22- د. عباس عودة شنيور
23- د. حسنين غازي لطيف
24- رشيد هارون
25- د. احمد مهدي الزبيدي
26- د. مولود محمد
 
وفد السينما المتنقلة
 
1- وميض حسين حمدان
2- محمد علي احمد
3- مرتضى علي حسين
4- علي عطية جبارة
5- سيف علي جبارة
 
*********
ص 7
 
الخراب *
 
نعمة ياسين عكظ
وهو جالس في المقعد الامامي من سيارة الاجرة التي اقلته من المطار الى المدينة بعد سنوات طويلة من الغربة في بلد بعيد. كان ينظر بدهشة واستغراب وكأنه يسير في مدينة غريبة، لقد تغير كل شيء وآثار الدمار والخراب موجود في كل مكان .. اخرج هاتفه المحمول ليتصل بصديقه ويعلمه بانه قد وصل، وانه الآن متوجه الى الحي الذي يسكنه .. واخبره بأن التأخر ما هو الا نتيجة للازدحام المروري الشديد وفوضى السير، اضافة الى نقاط التفتيش المنتشرة على طول الطريق ..
 بعد العناق والترحيب قال :
- اخبرني ماذا حصل؟ ما هذه الفوضى؟
-  ادخله الى صالة البيت وطلب منه الاسترخاء والاستحمام وسيعرف كل ما حدث
- قال له باختصار :
- المدينة هي مدينتك ولكن كل شيء فيها قد تغير
الفترة التي قضاها هناك كانت شبه انقطاع تام عن اخبار مدينته واصدقائه. وقتها كانت وسيلة الاتصال الوحيدة هي الرسائل ، ولكونه يعرف ان الرسائل يطلع عليها جهاز المخابرات، حاول تجنبها خوفا على اهله واصدقائه مما قد يحصل لهم، وكذلك على نفسه، فهو يعرف انهم ربما يتابعوه الى هناك، اما الآن وقد ولى ذلك الزمن وقبر ذلك العهد المشؤوم، قرر الرجوع والعيش بين اهله في وطنه .. فهو متشوق لمعرفة كل ما يدور ، وقبل مجيئه بأيام اخبره صديقه بان اهله انتقلوا الى مدينة اخرى تاركين البيت بعد التهديد الذي جاءهم من مجهول يحذرهم من البقاء? كانت الاسئلة كثيرة، حاول صديقه الاجابه عليها باقتضاب:
- لماذا هددوا اهلي؟
- لانهم من طائفة اخرى
- اين فلان وفلان؟
- قتلوا بتلك الحروب اللعينة
- والآخرين؟
- تركوا البلد وانقطعت اخبارهم
- وفلان؟
- انه الآن احد المسؤولين في الدولة بعد ان اطال لحيته وغير طباعه
- وكيف نسيتم انه كان من اخبر اجهزة الامن عن الكثيرين؟
- نحن لم ننس لكن يبدو انها صفقات بين المتنقذين
- وفلان؟
- سجن وحكم بالاعدام الا انهم لم يلحقوا بالتنفيذ فخرج من السجن ... وهو الان على نفس طريقته يكتب ويتكلم ويصرخ الا ان من يسمعه نادرين جدا، لا بل قسم ينعتوه بالمجنون ...
- وانت؟ ماذا تفعل بين كل هذا
- انا التزمت الصمت
وتهربا من الحديث حوله ولماذا صمته، حاول تغيير مجرى الحديث الى جانب اخر يعرف ما يبعث فيه من رغبة في معرفة المزيد
- اراك لم تسألني عن فلانة .. هل نسيتها؟
- لا .. لا .. ابدا ولكن كنت اخاف من صدمة الجواب !!
نعم هي فعلا صدمة .. لقد تغيرت كثيرا واصابها اليأس خاصة بعد مغادرتك الى مكان مجهول .. فتغيرت كثيرا واخر قراراتها انها تزوجت من فلان لحماية نفسها فقد ارادوا اعتقالها اكثر من مرة.
- كيف تقبل ذلك وهي التي كانت تحتقره وتسميه نكرة؟ هل استطيع ان اقابلها؟
- نعم اعتقد ذلك..
بعد ان تناولوا طعام الغداء وشرب الشاي..
- لم ار زوجتك ولم تأتي لتسلم؟
- تردد قليلا قبل ان يجيب. الم اقل لك ان كل شيئا قد تغير فهي تعتبر ذلك من المحرمات، ان تسلم عليك وهي بتلك الحالة التي عرفتها من قبل والان تخجل من ان تخرج وهي تغطي وجهها ومن المحرمات ان تصافحك .
- وما دورك انت في كل هذا؟
- انا اعطيتها كل الحرية في ان تفعل ما تريد .. وقد ذهبت للحج في العام الماضي
- جميل ان تكون لها الحرية ... لكن الدين لم يأمر بتغطية الوجه وانما منع التبرج والاثارة فلم هذا التطرف
غادرا البيت صوب مركز المدينة ... ساله الى اين تحب ان نتوجه اولا؟
- الى.. صاحب المكتبة صديقي العزيز؟
- لم تعد هناك مكتبة بل تحولت الى محل لبيع الملابس النسائية .. فقد اصبح موردها لايغطي مبلغ الايجار لان الكثيرون عزفوا عن القراءة والشباب اكثرهم عاطل عن العمل، همه الوحيد الحصول على فرصة عمل ...
- واين هو الآن؟
- نادرا ما ياتي الى هنا تاركا الادارة لاولاده الشباب
- تعال لنحتسي عصيرا من المحل المجاور وسأريك مفاجأة تسرك . ونقضي فترة من الوقت لحين مجيء فلانة فقد اعطيتها موعد هناك لتتقابلا؟
- حسنا !!!
اينك يا ... كاسين من العصير لشخص عزيز عليك جدا ….
بعد عناق طويل وقبل حملت كل حرارة الاشتياق
- هل تعمل هنا؟ واين شهادة التخرج؟
- مازالت معلقة في مكانها ....
عندما وصلت فلانة للمكان وتبادلا السلام والاسئلة الروتينية قال صديقه سأترككم الان.. بينما انشغل الاخر بعمله في بيع العصائر..
- سمعت انك تزوجت فلان . كيف حصل ذلك؟
- كي انقذ نفسي من الوحوش .. هو الان اسمه زوجي فقط .. يمارس كل حماقاته وانا اعلم بذلك بالرغم من تحججه باعماله الرسمية والحزبية .. همه الوحيد الحصول على الاموال وبأية طريقة .. ما يهمني هناك مجال من الحرية الممنوحة لي امارس بها بعض علاقاتي التي تبدد بعضا من ضجري وحزني . وانا اعلم جيدا انها لا تزيدني الا احتقارا لنفسي . ولكن تمنحني بعض العزاء ثأرا من الحياة التافهة التي اعيشها
بصعوبة كانت تحبس دموعها وهي تتحدث بصوت متهدج مخنوق متقطع وهي تحاول ان لا تبكي امامه .. لسبب لا تعرفه قالت:
- هل تقبل ان نسهر هذه الليلة ونبقى معا حتى الصباح
- تفاجأ بهذا الطلب ولم يحاول ان يرفض . قال: سأكون سعيدا جدا ولكن ... زوجك؟؟
- لا يهمه ذلك بل ربما سيفرح بغيابي، والمهم انني صباحا ساعطيه مبلغا من المال من راتبي الذي استلمته اليوم .. المال هو مايهمه فقط ..
ظل صامتا لفترة طويلة دون ان يسمع حديثها المتقطع عن الامور الخاصة والعامة
سالته عندما شعرت بشرود ذهنه
- ما بالك؟
- افكر في الاختيار بين الرجوع لغربتي او البقاء . لاكون مجنونا ثانياً مع فلان!
ـــــــــــــــــــ
* هناك ملاحظات نقدية حول هذه القصة في زاوية "عين صغيرة" من هذه الصفحة.
 **********
 
عين صغيرة ...
احلام الناس بالسلم الشعبي محاطة بجدران الخراب
 
لا يكف الناس حتى في احلك الظروف ظلاما عن ان يرسموا في اذهانهم صورا اثيرة لحياة السلم، على اعتبار ان الحياة الآمنة المستقرة هي القاعدة وإن الحروب والقمع والخراب هي الاسثناء، بل إن ظلام الخراب يحفز على تصعيد الحلم بحياة آمنة بعيدا عن الاحقاد الانانية وطغيان القتل والحرائق. الصديق «نعمة ياسين عكظ» في قصته «الخراب» يعطي صورة عن انسان قذفت به ظروف قامعة ظالمة الى حضن الغربة، فقرر ان يعود الى وطنه بعد إسقاط النظام القمعي لإعادة اللحمة الى علاقات طبيعية كان يعيشها قبل هجرته طامحا الى تطويرها واغنائها بالحب والكفا? اليومي، لكنه وجد كل شيء تحت طائلة الخراب، البيوت والعائلات تفككت، والناس لم يعودوا كما كانوا فقد هرستهم الظروف الجديدة وأعادت تخريب ما تبقى من روح لديهم. إنه الآن أمام صورة كاملة للخراب. الموت والفساد والنفاق السياسي والاجتماعي هي الالوان السائدة التي تكون الصورة. فماذا يفعل؟ صارح حبيبته السابقة التي اضطرت للعيش في ظروف ملتبسة مفروضة عليها مع نموذج زوج طرحته بيئة الفساد الجديدة، انه يفكر في خيار العودة الى حياة الغربة. في هذا يتم تصعيد مجرى الاحداث الى ذروة درامية بعد التمهيد لها بالصور الكالحة، وبذلك تكو? القصة قد استجابت لمنطقها في التطور الطبيعي حسب ما تحتمه حركة السبب والنتيجة.تقنية الحوار المحسوب عملت على اخراج الصور من داخل التقرير الساكن الى مساحة الحركة النشطة مما اكسب السرد قدرة على خلق التحريض والادهاش الممكنين رغم الطابع التداولي للموضوع. الصديق عكظ يراسلنا لاول مرة سنرحب دائما بانتاجه.
تنقلنا قصة «ظلال من الذاكرة» للصديق القاص «كاظم فرج العقابي» الى نمط من العلاقات الانسانية الطبيعية التي تنتمي الى أجواء السلم الشعبي، ورغم ان هذه العلاقات الشفافة هي من انتاج الذاكرة،اي انها كانت ناشطة في عهد سابق خال من الخراب الجاري في البلاد، الا إن إنشغال الكاتب بها يعبر عن حلم أثير غني بالصور الحسية والوجدانية. يريد الكاتب أن يقول ان انسان العراق لا يمكن أن يتخلى عن احلام السلام رغم إحكام الحصار الارهابي التخريبي ضد الحياة اليومية، ورغم التشوه الاخلاقي الذي طال العديد من الناس. استطاعت القصة تصوير عق?ة ادت الى خلاف بين الشخصيتين الرئيسيتين، الا ان التجربة المثيرة التي حدثت للشخصية النسوية المتمثلة بسوء فهم احد طلبتها لمقاصدها من وراء تشجيعه وزملاءة على تطوير نظراتهم الاجتماعية وافكارهم، خلقت ذروة سردية يمكن عدها تمرينا اجتماعيا حول امكانية خلق المصالحة بين الشخصيتين. وجود شخصيتين مختلفتين يولد إمكانية وجود حوار بينهما. وقد إتخذ الحوار طابع الإطالة التي سمحت بالذهاب الى بؤر غائرة في النفس تتعلق بمشاعر المتحدث، رغم ان هذه البؤر يمكن ان تتخلل التقرير، أو تطلقها تقنية المونولوج الداخلي. لكن الكاتب اعتمد عل? الفرش الصريح للأحداث وبث الافكار المباشرة في طياتها صانعا شبكة علاقات إجتماعية مدهشة افتقر اليها المجتمع مؤخرا بسبب اعمال التخريب الوحشي لأذواق الناس باسلحة القتل المجاني والعوز ونزوح السكان القسري والفساد وغياب الضمان وتدهور دور المدرسة بخاصة. نجحت القصة في تحريك وجدان المتلقي حول فكرة إن ثمة امل في استرجاع النبض الانساني الذي ضيعه الضجيج الوحشي.
الصديقة القاصة «عبير هلال» ارسلت مجموعة قصص قصيرة جدا بعنوانات حملت إيحاءات من ثيماتها : «الجميلة والوحش»، «موضوع رهان» و»كذب اسود». يوصف القص القصير جدا بانه جنس أدبي شائك ومعقد، فهو يجمع بين الاختصارالأقصى وبين الثيمة عالية الايحاء. لكن الإشكالية الاكبر لهذا الوليد الجديد هي اختيار التقنيات الاستثنائية لخلق البنية السردية.وتعتمد البنية السردية في ذلك على الفنتازيا وجملة الصدمة والتلغيز والخدعة السردية والاستعارة والرمز والأسطرة. الأجواء الفنتازية في «الجميلة والوحش» الى جانب الأسطرة صنعتا الحب بين كائنين? بينما نرى جملة الصدمة والخدعة السردية تصنعان بنية «موضوع رهان» لإعادة تنشيط حب بين زوجين كان على وشك الاندثار. في قصة «كذب اسود» استخدمت الخدعة السردية والموروث الشعبي لتصوير علاقة ملغومة وهو ما يناسب السرد القصير جدا ويحقق جدارته في الادهاش والمتعة. تمتلك الصديقة عبير خبرة راسخة في إنتاج هذا النوع من القص القصير ولابد انها راكمت ثقافة رصينة حول ذلك اكسبتها مكنة تخليق العمل الأبداعي.إنها تراسلنا لاول مرة وسنرحب دائما باعمالها.
الشاعرة «خديجة الحمامي» في قصيدة «نداء نازحة» تقدم صورة عن المآسي التي تطحن الناس اليوم بسبب الارهاب الهمجي. نزوح الناس عن مدنهم ومنازلهم التي ألفوا العيش فيها آمنين واستبدالها بالعراء الموحش دون ذنب ارتكبوه خلق صورة المأساة التي تتحدث عنها القصيدة، فبعد تحديد المسؤول عن وضع النازحين وهم ارهابيي داعش، تصف النازحة احوالهم الجديدة بعد ان غادروا حواضن ذكرياتهم في مدنهم ثم تطلب العون من القوى الألهية، بعد ذلك تتجه الى مجلس النواب اي الى ممثلي الشعب تستنهضهم للتدخل لانقاذهم. القصيدة اعتمدت قافية متغيرة فبعض الا?طر تنتهي بايقاع خارجي يجاري الإيقاع الداخلي المتغير وهذا اضعف العمود العام للقصيدة وكان يمكن ان تتحول القصيدة العمودية الى قصيدة تفعيلة مع بعض التعديلات. كانت الحمامي قد رفدتنا بقصائد اكثر تماسكا من الناحية الفنية.
 
المحرر
 ********
 
الحب الاناني
 
سامي علاوي كاظم
 
اشارك صحبتي في كل شيء
الا هواك فانني فيه الأناني
ولو قد حللوا جينات قلبي
لما وجدوا  بها غيرك ثاني
فهذه جبلتي لا شرك عندي
ولن ارضى اكون من الثواني
بخارطتي اسير كما تسير
بعز شامخ لا بالهوان
فكوني كالعصافير اشتياقا
لعش  دافىء بالحب هاني
وغردي اجمل الالحان شدوا
فعمر المرء يجري كالثواني
فاما تتركي الكل لاجلي
واما تتركيني مع امتناني
فأما تدخلي جنة قلبي
وألا فاتركيني أنا وشاني
فما شعري انا  نظم  حروف
ولا شعري انا وقع الأغاني
لكنه من لب قلبي
ولونه الأحمر قان
وشعري ما سوى نبضات قلبي
يراقصها هوى ميل الثواني
وشعري من احاسيس الخلايا
كخيل السبق مطلقة العنان
تعالي دسي رأسك تحت جنبي
لتصهرنا جحيما قبلتان
فمثلك لن ينالك الا مثلي
شديد العزم او صلب الجنان
 *********
 
قصة قصيرة
ظلال من الذاكرة*
كاظم فرج العقابي 
الاستاذة التي لفتت نظره، وجذبت اهتمامه، في الثانوية التي جاءها نقلا بناء على رغبته، هي مدرسة اللغة العربية، كانت في عقدها الثالث، نجلاء العينين، متوسطة القامة، ذات بشرة سمراء، وشعر داكن يسرح على الكتفين، وفم جميل بشفتين شفيفتين، وما جذبه اليها اكثر، هي خفة دمها وظلها والثقة العالية بنفسها، مما اكسبها ايضا اعجاب واحترام الزملاء والزميلات، فترى الزميلات يتزاحمن للجلوس بقربها، وتجاذب الحديث معها خلال فترة الاستراحة بين الدروس، وكانها اشبه بالعراف لهن .
وحينما ياتي دورها الاسبوعي لمراقبة ساحة المدرسة خلال الفرص بين الدروس، غالبا ما تجد تلاميذها يحتشدون حولها، فتدخل معهم في حوارات واحاديث متنوعة، تمازحهم وتلاطفهم وتسمعهم ما يسرهم من كلمات جميلة، وتبدي رأيها بقصات شعرهم وملابسهم وتربت على كتف هذا وتخاطب الاخر بكلمات جميلة مثل  (اشلونك حبيبي، تعال حبيبي، اكتبت واجبك حبيبي.. الخ).
كانت علاقة الاستاذ عادل بها لا تتعدى تبادل التحايا الصباحية، وكثيرا ما كان يبحث عن فرصة مناسبة للانفراد بها والحديث معها بخصوص طريقة تعاملها مع تلاميذها، فهو اكبر سنا منها، وله  من الخدمة والتجربة الحياتية ما يمكنه من ان يسدي لها نصيحة مفيدة . فبادرها ذات يوم، وهي في طريقها الى الصف برغبته ان يتحدث اليها في موضوع يخصها، فاخذتها المفاجئة واستعرت حرارة جسدها، وبشيء من التردد قال لها :- ست سعاد، اني احترمك جدا، ولا اريد ان اضع حاجزا بينك وبين تلاميذك، ان رفع الكلفة معك من قبلهم وملاطفتك لهم واسماعهم كلمات تدغ?غ مشاعرهم، وهم في سن المراهقة قد توقعك في اشكالات ومطبات انت في غنى عنها . فجاء ردها سريعا وبامتعاض :- انا استاذة ومربية واعتقد التعامل معهم بهذه الطريقة ستوفر لهم اجواء مناسبة من شانها ان تقربهم لي اكثر،وتحببهم  بمادة الدرس،فضلا عن بعدها الاجتماعي الحضاري، فرد قائلا: لكن ان يرافقك تلميذ الى بيتك يحمل لك الكراريس المدرسية، أترينه عملا صحيحا؟ وسلوكه يوحي بانه اكبر من عمره الحقيقي،وحركاته ونظراته اليك توحي لي بانه هائم بك .
- لا....لا استاذ ارجوك رحت بعيداً، فانا لا انظر لهم هكذا واسمح لي ان اقول لك هذا وهم من قبلك استاذ، فهم لا ينظرون لي الا بعين اني استاذتهم ... يحترمونني واحترمهم وهم في عمر اولادي لو كنت متزوجة .
- على اية حال ... انها مجرد آراء وتصورات ست سعاد، ارجو ان تضعيها في بالك من اخ وزميل اكبر سنا واكثر خبرة تربوية منك، واعرف بابناء جنسه منك، والايام حكم بيننا وستؤكد ما ذهبت اليه، سواء اكان صحيحا او خاطئا .ثم انسحب منها شاكرا لها سماع رايه وشكرته ايضا على ملاحظاته وحرصه عليها لكن في داخلها تساءلت : لماذا هذا الظن والتشكيك بتصرفات زميلة من قبل زميل تكن له كل الاحترام ؟
لم يفسد من الود قضية ذلك اللقاء وتلك المصارحات بعد ان اصبح لتبادل التحايا بينهما معنى اخر، وصارت بينهما رسائل ترسلها العيون والابتسامات، منتظرين ما ستكشفه الايام من نتائج لتلك الظنون وما ستسفر عنه تلك العلاقات البريئة التربوية التي لم تتردد عنها مع تلاميذها .
وفي غمرة الانشغال بتأدية امتحانات نصف السنة وتصحيح الدفاتر المدرسية عثرت احدى المصححات في لجنة اللغة العربية في احد الدفاتر الامتحانية على رسالة غرامية مغلقة مرسوم عليها قلب يخترقه سهم، فتصاعد الهمس بين اعضاء اللجنة، وعلى جناح السرعة وصلت الرسالة والدفتر الامتحاني للسيد مدير المدرسة و وما ان فتحها تبين له اسم الطالب واسم المدرسة التي كتبت لها الرسالة وفي اليوم التالي ابلغ الطالب باستدعاء ولي امره وبحضوره سلمه المدير رسالة ابنه، وهو منكب على قراءتها، فتح فمه بابتسامة تعبر عن المفاجأة ليقول لمدير المدرسة: كن? اظن انها فتاة صغيرة بعمره، فقد رسم صورتها وحفر اسمها على جدران غرفته، واني اشعر الآن بالخجل يتلبسني فارجو قبول اعتذاري عن تصرفه المشين، ولكم الحق باتخاذ الاجراء الانضباطي بحقه، فردت ست سعاد قائلة: ليس لابنك ذنب في هذا، انه شاب مراهق ... فانا الملامة اولا . وفي داخلها قالت كان علي ان اخذ بنصيحة استاذ عادل .
وما ان خرجت ست سعاد من غرفة المدير، حتى وجدت استاذ عادل واقفا ينتظرها امام غرفة المدرسين، وهناك اخذا يقلبان الموضوع مرة اخرى، وفي محاولة للدفاع عن نفسها قالت له : والله استاذ عادل ... كنت ولا ازال اعتبرهم كاولادي واخوتي، فانا مدرستهم ولم  اتوقع يوما ان يبدر تصرف كهذا من احدهم .
- هوني على نفسك ست سعاد، وفي محاولة للمزاح معها قال لها :  فما حدث لك سبق وان حدث لغيرك، فقد حدث لـHellenفي قصة kipps،اكيد درستيها في الصف الرابع الاعدادي، فابتسمت له . واردف قائلا : نعم هكذا اريدك ان لا تحزني وما حدث ليس بالامر الغريب ولا الفريد من نوعه، وليكن درسا تستفيدين منه .
رفعت راسها صوب عينيه لتعبر عما يختلج بداخلها من مشاعر في تلك اللحظات الحرجة وهي تحاول ان تتودد اليه فقالت له : عادل انا مدينة لك بالكثير واشكرك من كل قلبي على موقفك النبيل هذا ووقوفك الى جانبي سوف لن انساه ابدا، واتمنى ان تكون قريبا مني. اطربت كلماتها مسامع عادل وانتشت روحه فرحا وازهرت ازهارا ملونة تبث العطر في كل ارجاء المدرسة، حيث بانت له كم هي جميلة وعامرة بناسها ومحتوياتها وما عاد ضجيج تلاميذها يشرخ مسامعه بل نغمات موسيقية يتوق لسماعها في حضرة سعاد.
ـــــــــــــــــــــــ
* هناك ملاحظات نقدية حول هذه القصة في زاوية «عين صغيرة» من هذه الصفحة.
 
 *********
 نداء نازحة
 
خديجة الحمامي
 
دواعش مسعورة             للمنكرات غاوية
وزمرة... موتورة            من تركات الطاغية
لغاية دنيئة                       آلت بنا للهاوية
افزعني ما جرى                وغاب عن عيني الكرى
اين مصيري يا ترى؟       إن غبت عن دياري
أنى يكون مسكني؟            وألق من يسعفني؟
اي ربى في مأمن؟              من بعد حربٍ دامية
في عتمة للغسق                 من مغرب لمشرق
نقطع شتى الطرق             على بطون خاوية
فررت من نير العدى          قاصدة سبط الهدى
خائفة من الردى                رغم ظروفي القاسية
حشد غفير قد ارى             بين الحرمين سرى
من شردّوه بالعراء            او بثياب بالية
ترنوا قباب ابن علي           وتستغيث بالعلي
من ظلمة كي تنجلي            ومن ذئاب ضارية
يا مجلساً لا تنثن                عن موقف ينقذني
طهر بروع موطني              من الاعادي الغازية
امسى النزاع العربي          لفاجعات النوب
ووابلٍ من غضب                 داءً خطيراً مهلكا
ينهش في احشائي               إثر جراح الطاغية
ــــــــــــــــــــــ
*هناك ملاحظات نقدية حول القصيدة في زاوية "عين صغيرة" من هذه الصفحة.
 
*******
 قصص قصيرة جدا*
 
عبير هلال
 
الجميلة والوحش
 
كان يراقبها وهيَ تسير في الغابة.. قطفت وردة فانتزع قلبها، شواه ثم أعاده لها.. لا زالا للآن ينعمان بالسعادة
 
موضوع رهان
 
كانا يتمشيان قرب البحيرة حين رأيا هيفاء تركض أمامهما..
أراهنك أنها ستصبح حبيبتي بعد أيام.. قال أحدهما بحماس
غمزه الآخر وقال اتفقنا..
بعد أيام كانت تتأبط ذراع الثاني وتضحك بحبور..
 
نظر إليهما الأول بتحد.. ابتسم له الثاني وقال : أنت راهنتني على زوجتي.
أجابه الأول: لقدتراهنت أنا وزوجتك أنك ستصبح عاشقا مغرماً.. وأنا كسبت الرهان.
 
كذب أسود
 
حلف لها أنه يعشقها وبخرها من العين الحاسدة ورقاها، ضمته لصدرها بحنان وشكرته. ذهبت لزيارة صديقتها المخلصة ..قرعت بابها لم ترد .. قلبها كان يرتجف من الخوف.. توجهت نحو مخدعها من جهة الحديقة، وجدتها معه يأكلان وجبة دسمة من الخديعة..نقرت لهما على زجاج النافذة وبخرتهما من العين واختفت في السحاب مع ضميرها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*هناك ملاحظات نقدية حول هذه القصص في زاوية عين صغيرة من هذه الصفحة.
 *******
ص 8
 
بعد شهور على سقوطها:
الموصل.. مدينة للخوف والجهل والحذر
 
حسب الله يحيى
 
(1)
 
لم يكن سقوط مدينة الموصل في 9/ 6/ 2014 بأيدي التنظيم الارهابي التكفيري (داعش) طارئاً في حياتها، ذلك ان هذه المدينة سبق وأن شهدت جملة من الاستباحات والمذابح والهيمنة والاحتلال وصلت الى (21) مرة بدءاً من عام 1261 حتى الآن .
وفي مقدمة الاسباب التي تكمن وراء احتلالها مراراً، كونها مدينة عريقة بتجاربها وموقعها الجغرافي وتمتعها بأراضٍ زراعية شاسعة .
 كما أن سكانها يجمعون بين المحافظة على أرثهم، الى جانب وعيهم الحضاري المنفتح على العالم، وهو الامر الذي جعل التنوع القومي والمذهبي والديني.. يشكل قوة في بناء وجودها التاريخي والحضاري والاجتماعي.. وجعل من هذا التفاعل بين مكونات المجتمع الموصلي.. تفاعلاً إيجابياً منسجماً يجمع بين : العرب والكورد والتركمان والمسلمين والمسيحيين والايزيديين والصابئة والشبك والكاكائية.. مثلما جعل التداخل بين التحضر المدني للموصل مع القرى والارياف المحيطة بها، ونزوح كثرة من سكان هذه المناطق، بات يشكل عاملاً في مدى إنفتاح هذه المدينة على اقوام وعادات واديان ومناطق شتى .
ويطبع أهل الموصل أواصر القربى والمعرفة والتواصل، ومن طبعهم المسالم الذي يتعايش مع الآخرين بيسر وسهولة .
ومع ان طابع المحافظة على العادات والتقاليد الاجتماعية والتوجه الى الورع والتقوى.. يعد من سماتها البارزة؛ الا ان مناطق عديدة منها باتت تشهد متغيرات حضرية جديدة أبرزها : حي الجامعة والدواسة وشارع حلب.. وكان لافتتاح جامعة الموصل واستقبال الطلبة من مدن العراق كافة، فضلاً عن استقبال طلبة عرب.. قد أثر في انفتاحها وانتقالها الى مدينة متحضرة، تخرج عن عباءة التقاليد المتخلفة والعادات، التي لم تعد متلائمة مع متغيرات العصر.. هذا الواقع الحياتي الذي تتميز به هذه المدينة العريقة؛ بات الآن يواجه جملة من المحن بعد سقوطها بأيدي قوة إرهابية مسلحة ومتخلفة وطارئة على المدينة اطلق عليها تنظيم (داعش) .
ومع ان البعض يرى ان (داعش) قد وجد له حاضنة في الموصل، يرى آخرون ان هذه الحاضنة غير موجودة اصلاً، وإنما كان عنصر الخوف وفوبيا الحذر الشديد الذي ابتليت به هذه المدينة على مدى سنوات طويلة، كان قد جعلها تستسلم للبطش وقوة السلاح الذي اعتمده تنظيم (داعش) في وقت كان اهل المدينة عزلاً الا من شرطة محلية في الجانب الايمن.. وقد قتل معظم المنتسبين للشرطة على مراحل مختلفة، وكان معظم منتسبي الشرطة المحلية يتخفون ويعملون سراً ويعمدون للحفاظ على أنفسهم من الاغتيالات التي كانت تطالهم يومياً.. فيما كان الجانب الايسرتسيطر عليه عناصر من الجيش الاتحادي القادم من مدن عراقية مختلفة.. وبين شرطة خائفة، وحذرة، ومرعوبة.. تخشى الظهور بملابسها الرسمية او حملها للسلاح، الا اثناء الحراسات، وبين قوة عسكرية لا تعرف طبيعة أهل المدينة ولا تتقن التعامل معهم، وانما تلزم الاهالي بأوامر يعدها سكان هذه المناطق التي شغلها الجيش بأنها صارمة ومهيمنة عليهم ومهينة لكرامتهم .. الى جانب الاعتقالات القسرية والعشوائية وغير المسؤولة التي مورست ضد كثرة من الابرياء من دون ضوابط قانونية .
ومع ان المجتمع الموصلي، مجتمع قائم على عوائل عرفت بزعامتها وسطوتها واحترامها والتزامها بقيمها، هناك مجتمع عشائري يلتم على نفسه، ويعمل على تأكيد حضوره على الرغم من توجه معظم ابناء الموصل الى الاستجابة للقوانين التي تحفظ لهم أمنهم وسلامتهم واستقرارهم ونشر العدالة بينهم.. مثلما تحفظ لهم نظام حياتهم .
كذلك نجد ان الموصليين، شديدو الحرص على التمسك بفضائل الدين الاسلامي الحنيف، مع حرصهم على احترام الاديان الاخرى التي تعيش بينهم بسلام كالمسيحية والايزيدية والمندائية.. ولم تشهد الموصل خصومات مذهبية ابداً، وظلت حسينيات ومراقد الشيعة محترمة ومصانة ومفتوحة.. شأنها شأن مساجد وجوامع ومراقد السنة.. ومثلها المعالم الدينية كالكنائس والمعابد التي يركن اليها اصحاب الديانات الاخرى .
ولم تشهد الموصل خصومات على المذهب او القومية او المناطقية.. وإنما ظل المجتمع الموصلي مجتمعاً يبحث عن حياة آمنة مستقرة ..
صحيح ان عدداً من ضباط الجيش السابق.. هم من ابناء هذه المدينة، وصحيح ان تنظيمات اسلامية ومتطرفة، واخرى تنتمي في تفكيرها الى السلطة السابقة.. موجودون في هذه المدينة؛ الا انهم لايشكلون قوة يعتد بها، او يخشى من وجودها، ذلك ان معظمها قد انكفأ على نفسه، وبات يحرص على ذاته وعائلته من دون منغصات ..
وما يقال عن مساندة ودعم هؤلاء الضباط ومناصري السلطة السابقة، لتنظيم (داعش) الذي سقطت الموصل على ايدي عناصره؛ امر مبالغ فيه على الرغم من عدم نفيه او انكاره كلياً.. فيما يتجاوز حقيقة هذا الدعم عدد من (المحللين السياسيين) على الفضائيات ذلك ان الكثرة من الاسلاميين الموصليين لا ينتمون الى أي تنظيم سياسي، كما ان من كان ينتمي الى (حزب البعث) قد تخلى عنه بسبب الاحباط واليأس وفقدان الثقة بين اعضائه ..الى جانب تنظيم محدد للاخوان المسلمين ومن ثم تحوله الى حزب التحرير ثم الحزب الاسلامي وهو تنظيم مسالم لم يمارس العنف في خطابه الديني والسياسي .
اما الفئات السياسية اليسارية والديمقراطية، فقد غادر معظمهم الى المناطق المحيطة بمدينة الموصل مثل : القوش وقرة قوش وشقلاوة.. وذلك بسبب الاغتيالات التي طالت عدداً كبيراً منهم منذ سنوات تألقهم اواخر الخمسينيات.
فيما ظل الكورد يشكلون حضوراً آمناً ومستقراً في الجانب الايسر من المدينة.. بينما وجدت جماعات تعاني من الجهل والفاقة والدونية الذاتية وتمارس السطو والعنف معاً وصفت بـ (الغجر) او (العريبان) تغزو المدينة وتتحكم في إرادتها وهيمنتها على الكثير من المناطق المحيطة بأحياء الموصل القديمة.. وبات زحفها الى المدينة يشكل خطراً على طبيعة المجتمع الموصلي وجغرافيته .
هذا الواقع الموصلي بكل مايحمله من سلبيات وايجابيات، بات اليوم يواجه ضغوطاً قاسية بعد سقوط الموصل في 9/ 6/ 2014 .
وبعد ان شهدت الموصل إجراءات متسارعة قام بها تنظيم (داعش) برفع الحواجز من الازقة والشوارع، وتوزيع المياه بالخزانات المتنقلة، ومنع أي مظهر من مظاهر التسلح.. بدأ السكون يجتاح المدينة لبضعة ايام؛ الا ان هذا السكون بدأ يتحرك، ومن ثم يستاء ويغضب ويخشى ويعيش بحذر وترقب وقلق.. بعد ان كشف (داعش) عن هويته الحقيقية التي تكمن في فرض إرادته ونفوذ هذه الجماعات التكفيرية المسلحة، والعمل على بسط الاساليب القمعية والرجعية والسلفية التي تسعى وبشكل حثيث للعودة بالموصليين بل وبالعراق والعراقيين جميعاً الى قرون من التخلف والانحطاط والظلام.. والمجيء بنظام سلفي لايختلف عن (طالبان) في افغانستان، وهو ما لا يمكن للموصليين الذين عرفوا بعقولهم التنويرية القبول به والعودة بهم الى زمن التخلف الذي تقاطع كلياً مع متغيرات العصر .
وكانت مؤشرات (داعش) واضحة للعيان، وقد تبينها الموصليون جيداً من خلال تدمير أضرحتهم ومقدساتهم ومعالم مدينتهم وسرقة إرثهم وتراثهم وآثارهم.. ومنع تدريس البنات، وحرمان العنصر التدريسي النسوي، وفصل المرأة عن الحياة ضمن مفهومهم (وقرن في بيوتكن)، والتوجه لتشريع قوانين جائرة تتعلق بالزواج، وفرض الجزية على من تبقى من المسيحيين والايزيديين .. وغسل ادمغة الاطفال والعاطلين والزامهم بالانتماء الى صفوفهم ومن ثم تدريبهم واعدادهم للأنتحار باحزمة ناسفة او عبوات مزروعة او مفخخات معدة .
وتم التدخل في شؤون اللباس والمظهر والسلوك الاجتماعي.. وتمادى هذ التنظيم (داعش) في اعماله القمعية التي لم يعرف الموصليون مثيلاً لها في حياتهم وبدأ غريباً عليهم، وتبين الموصليون ان عناصر هذا التنظيم طارىء ولا صلة له بأبناء الموصل الاصلاء الذين يعرفون بعضهم البعض الآخر، واكتشفوا لغات ولهجات هذه العناصر التي لم يسمعوها من قبل.. الامر الذي جعلهم يدركون جيداً ان هذه الفئة غريبة وطارئة تماماً عن الموصل والموصليين.. وزاد من دهشتهم واستيائهم وخوفهم وحذرهم من اعلان (ابو بكر البغدادي) نفسه خليفة على المدينة، وما كان لأهلها القدرة على التنفس رافضين.. فالموت يطال من يعترض، والقصاص بالجلد لمن يخالف، اوامر الخليفة جائرة ولا قدرة لأحد على صده بوصفه حاملاً للسلاح، فيما المجتمع بكامله ليس اعزلاً فحسب وإنما يتوسل هواءه وقوت يومه وامنه.. لئلا ينطفىء في أية لحظة ..
من هنا نتبين ان الموصل باتت تواجه جملة من المحن التي يصعب حلها، فأهلها بين مشرد فاقد لسكنه وجمع عائلته، وبين مسحوق عاطل عن تأمين سلامته ورغيف خبزه ، وبين الجميع تتوزع قوى ظلامية تكفيرية تفرض نفوذها بقوة السلاح على مدينة ترتدي السواد الحزين فيما تخشى المدينة من زمن اسود قد يطول أمده ويمتد الى زمن غير معروف.. تسود فيه ادوات القمع والدمار، ويهيمن على وجود اهله الخوف والموت الزؤام والجهل والحذر الذي لا يستقر على أمن ولا عيش ولا حياة .
وعلى وفق هذا الحاضر التدميري الذي تشهد وقائعه الموصل اليوم، لابد من البحث عن سبل موضوعية دقيقة لتحريرها من القوى المسلحة التي يتقدمها (داعش) وبعض العناصر التي تعود بانتمائها الى الجيش والحزب السابق.. من دون ان نقلل او نبالغ في عدة وعدد هذه العناصر ..
وامام الحكومة بوصفها راعية امن واستقرار البلاد، العمل وبشكل استراتيجي وتكتيكي معا لعودة الموصل الى احضان العراق، وذلك عن طريق اكتساب الخبرات الوطنية من الجيش السابق، والقوى الوطنية والعشائرية وكسب ثقة الموصليين بايلائهم قدراً من احترام انتمائهم الوطني وارثهم الموصلي واعانتهم في محنتهم للخروج من الكارثة التي حلّت بهم ..
 (2)
.. فشلت الحكومة المحلية في الموصل، في أولى مهامها، فضلاً عن فشلها في تفاصيل الواجبات الاخرى المناطة بها .
فشلت في بسط الأمن والاستقرار على مدى السنوات العشر الماضية، وهذا الفشل المعتق، هو الذي أوجد ارضية خصبة لئن تبسط قوى الارهاب نفوذها بأخذ الاتاوات من المواطنين من دون اتخاذ أي اجراء رادع ضد هذه القوى مما جعل نفوذها يتسع ويقوى ومن ثم يتمكن من الاعلان عن نفسه من خلال التعصب الظلامي الراديكالي المتمثل بتنظيم (داعش) الأرهابي .
وتمادت هذه العصابات المتطرفة في غلوها، وتوجهت الى اهانة ابناء الموصل بهدم وسرقة وتدمير المعالم الدينية والآثارية التي تميز مدينة الموصل وتعطيها خصوصية نادرة تمتد الى اكثر من (7000) آلاف سنة .
وعمدت هذه العناصر الارهابية الى فرض عقوبات واغتصاب اموال المواطنين تحت اساليب شتى.. منها: عدم ارتداء الخمار، او حلق اللحى، او ارتداء ملابس رجالية او نسائية لاتتلاءم مع مارسمه هذا التنظيم المعتم على الناس والتدخل في ابسط خصوصياتهم.
وتوجه (الداعشيون) الى الغاء كلية : الصيدلة والفنون واللغات، الأمر الذي أدى الى نزوح مئات الاطباء والصيادلة والطلبة من المدينة، الى جانب نزوح آلاف العوائل خشية من بطش يعد له هذا النفر التدميري .
من هنا يصبح توجه الحكومة المركزية ومعها كل القوى التنويرية الوطنية والموصلية منها على وجه الخصوص.. هي من يمتلك زمام المبادرة والنضال من اجل طرد هذه العناصر التي عاثت في الأرض فسادا، وشردت آلاف العوائل البريئة من البيئة التي كانت تتجذر فيها على مر الأزمنة .
ومع علمنا ان الامر ليس سهلاً، ولايمكن الحصول على نتائجه بالسرعة المرجوة؛ الا ان جملة خطوات من شأنها ان تعجل وتحقق المستقبل المنشود لمدينة الموصل، وذلك على وفق الطرق والأساليب الآتية :
1- توضيح حقيقة ان هذا التنظيم التكفيري يكفر المسلمين باستثناء المنتمين اليهم مع ان القران الكريم اورد (105) آيات تحذر العباد من دخول النار و (77) آية تشير الى جهنم ولم تكفر مسلماً، فيما جاءت اربع آيات فقط تشير الى مشركي مكة تحديداً .
2- كسب ثقة المواطن الموصلي، عن طريق زرع وعي متفائل وصادق وصميمي معه، والتعاطف مع ما اصابه من بلاء ومحن، وتقديم المعونة المادية والمعنوية التي من شأنها جعل كل مواطن موصلي يحمل زمام المبادرة في التخلص من هذا الوباء والكارثة التي الحقها تنظيم (داعش) به، وتعبئة الداخل، واعداده للأنتفاض على الواقع الفاسد الذي لحق بكل موصلي .
3- ضبط حدود الموصل والحيلولة دون دخول عناصر داعش من سوريا او تركيا او السعوية او المدن العراقية الاخرى .. والتنسيق مع القوات الكردية المسلحة (البيشمركة) لتنفيذ هذا الهدف .
4- العمل المخابراتي والاستخباراتي والامني � الداخلي والخارجي � مهم جدا في تحقيق ما نصبو اليه، شرط أن يتحرى الحقيقة والمصداقية والامانة والدقة، وان يكون المنتمون الى هذه الأجهزة ممن يتميزون بالكفاءة والمصداقية .
5- المعرفة المسبقة لتفاصيل اسلحة وافراد العدو (داعش) قبل الاقدام على أي عمل من شأنه الحاق الخسائر البشرية والمادية.
6- ايجاد الارضية والوقت المناسب، والانتباه الى الجبهة الداخلية في بقية مدن العراق،بحيث تكون آمنة ومستقرة.. لئلا تفتح جبهات اخرى.. وبالتالي يصعب ايجاد حلول لها.. مما يسبب كوارث وخسائر جديدة .
7- اعادة بناء الجيش العراقي الوطني العابر للطائفية والاثنية .. لا كما جرى من قبل وصُرِفَ عليه اكثر من (50) ملياردولار .. وحقق فشلاً  في أول معركة له مع داعش !
وعلى وفق هذه الرؤى التي تنشد المساهمة � ولو بجزء يسير � يمكن ان تفتح ابواباً لحلول مرجوة للخلاص من هذه القوى التدميرية الدخيلة على العراق والعراقيين والتي ألحقت افدح الخسائر بالارواح والإرث الحضاري العراقي.. والذي � إذا ما استمر � فأنه سيمتد ليشعل نار الفتنة بين العراقيين وتحويل البلاد الى رماد ..
كما أن وجود وعي بالمواطنة المتآخية والمتراصة، والقوى المسلحة المؤمنة والمخلصة في اداء دورها ومسؤوليتها.. هي الاساس الفاعل في إنقاذ ليس الموصل حسب، وإنما كل شبر من العراق.. من آثام (داعش) وكل قوى الارهاب .
أخيراً .. ادعو والتمس مخلصاً من اجهزة الاعلام واتحاد الادباء ونقابتي الصحفيين والفنانين ووزارة الثقافة وحقوق الانسان والتربية والتعليم العالي والجوامع والمساجد والحسينيات والكنائس ومنظمات المجتمع المدني.. الى تغيير خطابها التقليدي والانتقال الى خطابات تثقيفية تعبوية تفضح القوى الارهابية وتتوجه لبناء مجتمع سلمي متآخٍ مزدهر ..
 
*********
 ص 9
 
في تموز 2014 انقضت 90 سنة على ولادته
"قراءات في ذاكرة عزيز محمد- مسيرة ونضال"
 
 صدر اخيراً عن "دار الرواد المزدهرة" في بغداد كتيّب يضم حواراً ضافياً مع الرفيق عزيز محمد، السكرتير السابق للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، اجراه الباحث د.سيف ارحيم القيسي. ويغطي الحوار حوالي 100 صفحة من القطع المتوسط، يتكون منها الكتيب الذي يحمل عنوان "قراءات في ذاكرة عزيز محمد - مسيرة ونضال".
"طريق الشعب" تعيد نشر هذا الحوار المهم، اعتباراً من اليوم، وحتى الخميس المقبل على حلقات.
مهنئة في هذه المناسبة الرفيق السكرتير السابق بعيد ميلاده التسعين، الذي حلّ اخيراً، ومتمنية له دوام العافية وطول العمر.
 
 (3-5)
حاوره: د.سيف ارحيم القيسي
 
الموقف من سياسة عبد الكريم قاسم
 
لم يكن الإعداد لانقلاب الثامن من شباط بالحدث المفاجئ. فقد سبقت هذا الانقلاب محاولات مستمرة للقيام بانقلاب يطيح بحكومة عبد الكريم قاسم من قبل القوى القومية وبدعم من قبل الجمهورية العربية المتحدة. وبدأت هذه المحاولات بحركة عبدالسلام عارف مروراً بحركة الشواف، ومن ثم محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم في تشرين الأول عام 1959. وبدأت القوى القومية تخطط بنشاط للإجهاز عليه بعد أن تحقق لها نهاية شهر العسل بين قاسم والشيوعيين بعد خطاب عبد الكريم قاسم في كنيسة مار يوسف، والإجراءات التي اتخذها بحق جميع الضباط من ذوي الميول?اليسارية، حيث تم إبعادهم عن مواقعهم أو إحالتهم على التقاعد.
إن هذا الخطاب يعد نقطة الافتراق بين عبد الكريم قاسم والشيوعيين. فقد بدأت الشكوك تراود ذهن عبد الكريم قاسم حول نوايا الحزب الشيوعي العراقي. وأخذ يتخبط في سياسته، فقام بإطلاق سراح القوميين المتآمرين من السجون، وقرّبهم إليه بالرغم من معرفته بنواياهم. وبهذا خسر عبد الكريم قاسم الأصدقاء ومن ضمنهم حزبنا، حيث أغلقت صحيفته وطورد أغلب كوادره واعتقل العديد منهم. ولكن بعد محاولة اغتياله، زرناه في المستشفى وأعلنا دعمنا له والدفاع عنه. ولكنه كما يبدو كان قد اتخذ قراراً قطعياً وهو أن لا عودة لتلك القوة التي كان يتمتع به? الشيوعيين. ومن ثم دخل عبد الكريم قاسم في صراع مع القوى الكردية في عام 1961، ووجّه الجيش إلى شمالي العراق للحرب ضد الكرد. وبذلك أصبحت الفرصة سانحة للانقضاض على نظام حكمه لوجود أكثر من جبهة ضده، وهي القوى القومية الكردية والمحيط العربي، لاسيما بعد مطالبته بضم الكويت، إضافة إلى ذلك القوة المحركة للانقلاب المتمثلة بشركات النفط بعد أن بادر عبد الكريم قاسم إلى إجراءات التأميم الجزئي لها، ومن ورائها الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفائهما في المنطقة.
وبالرغم من محاولاتنا لرأب الصدع مع قاسم، إلاّ أنها لم تجد نفعاً بعد أن رفض منح الإجازة للحزب الشيوعي العراقي، في حين أنه منحها لداود الصائغ ليشكل حزب كارتوني يدور في فلكه، وغايته إضعاف الحزب لأنه على معرفة  من الخلاف بيننا وبين الصائغ، علماً أنه على يقين بأن داود الصائغ ليس لديه قوى شعبية مؤيده لحزبه. وقد اخترقنا حزب داود الصائغ من خلال دخول العديد من كوادرنا في صفوف حزبه كي نتمكن من الاستفادة من موقعه وجريدته. فقد كانت كل المقالات  المنشورة في جريدة داود الصائغ تكتب من قبلنا، ما عدا المقال الافتتاحي الذي ?ان يكتبه هو. لقد كانت غاية قاسم على ما يبدو هو تجريد الحزب من قيادته المعروفة.
إننا لا نتحدث عن وطنية عبد الكريم قاسم ولا عن نزاهته، ولكن عن الأخطاء في سياسته، علماً إننا لم نكن أبرياء من الأخطاء. فإننا لم نقرأ عبدالكريم قاسم كما يجب، ولم نشخصه جيداً كي نتعامل معه بشكل مناسب. ولربما كان قاسم بمواقفه تلك أراد أن يظهر للعالم أن العراق غير منحاز للاتحاد السوفيتي، وإنه ليس «كيرنيسكي» العراق، كما كانت تروج لذلك الصحف الغربية. إننا كحزب لنا أخطاءنا، وجميع الأحزاب والقوى الأخرى لها أخطاءها. ولهذا السبب تمكن الانقلابيون  في 8 شباط عام 1963 من تحقيق هدفهم بعد أن كان الحزب الشيوعي العراقي يمثل?حجر عثرة على طريقهم. وتحقق لهم ذلك بإزاحتنا بعد موقف قاسم السلبي تجاهنا كحزب جماهيري.
كانت فترة 14 تموز من أجمل الأيام التي عاشها حزبنا. ولكن بعد ذلك عشنا حياة الاختفاء والمطاردة، حتى اضطررنا إلى تسليم اثنين من كوادرنا المعروفة وهم مهدي حميد وحمزة سلمان الجبوري لعبد الكريم قاسم تجنباً للاصطدام به. علماً إن مهدي حميد كان من المساهمين في مقاومة حركة الشواف . وتعرض هؤلاء الرفاق للتعذيب وتم تصفيتهم بعد انقلاب الثامن من شباط 1963.
 
انقلاب الثامن من شباط 1963 واستعدادات الحزب الشيوعي
 
لم يكن انقلاب الثامن من شباط عام 1963 بالحدث المفاجىء كما أشرت، بل كان يمثل سلسلة من محاولات انقلابية دبرتها القوى المناوئة لحكم قاسم متمثلة، بشكل خاص، بحزب البعث العربي الاشتراكي والقوى القومية الأخرى التي وجدت في حكمه انحرافاً عن أهداف الثورة !. وأدارت هذه القوى وجهها نحو القوى الخارجية وتلقت الدعم منها كما مر ذكره آنفاً.
كان الحزب الشيوعي العراقي على علم بالمحاولات الانقلابية، وكان يعلن عنها. ولكن آذان عبدالكريم قاسم لم تصغ للحزب بالرغم من معرفته بحقيقة ما يجري. كان للحزب الشيوعي العراقي خطة طوارئ، وهي خطة موجودة في مقر قيادة الحزب في بغداد ومحصورة بجهات معينة اعتقاداً منها أن أية محاولة للانقلاب ستكون في بغداد. وكنا نفكر بأننا سنكون مهيئين للتصدي لأية محاولة انقلابية. أما عبد الكريم قاسم فكان يتصور أن هدفنا من فضح تلك المحاولات الانقلابية هو من اجل دوافع سياسية. إنه كعسكري كان يعتقد أن القوة تكمن بالجيش دون الحاجة إلى الق?ى الأخرى.
في صبيحة إنقلاب الثامن من شباط 1963  كنت في كركوك. ولما سمعنا خبر الانقلاب، قمنا بتنظيم عدد من المظاهرات ضد الانقلاب. ووجهنا نداء" إلى الضباط الشيوعيين من أجل التوجه صوب المقرات العسكرية للمقاومة ومنع سيطرة الانقلابيين على الوضع. ولكن الضباط مُنعوا من الدخول إلى معسكراتهم بعد سيطرة الضباط الموالين للانقلاب على الوضع. ويضاف إلى ذلك أن منطقة كركوك لم تكن منطقة متعاطفة بشكل كبير مع الشيوعيين بعد أحداث تموز 1959. وبالرغم من ذلك نظمنا جيوب للمقاومة، وشرعنا ببناء الربايا، واستمرت مقاومتنا  لثمان أيام. وبعد انتها? المقاومة في بغداد والمدن العراقية الأخرى، وجدنا أنه من الضروري الانسحاب بعد أن حُسم الموقف لصالحهم. وبعد ذلك توجهنا الى منطقة كردستان، واستقبلنا مصطفى البارزاني بالرغم من موقفه المؤيد لانقلاب شباط. فقد وفر البارزاني لنا بيتاً حزبياً، وقال :" ليس لدي ثقة بهؤلاء، وموقفنا موقف ودي مؤقت تجاههم".
وبالرغم من وصول الشيوعيين إلى المناطق الكردية، إلاّ أنهم تعرضوا إلى مضايقات من قبل أعضاء المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني. إلاّ أن مصطفى البارزاني  أستقبلهم وآمّنهم على حياتهم ووفر لهم العيش الكريم، وسمح لهم بالنشاط السياسي. واعتبر البعثيون، حلفاء الكرد بعد انقلاب الثامن من شباط 1963، بأن موقف البارزاني يعد عملاً عدوانياً، وهو من جملة التهم التي وجهت إليه فيما بعد زاعمين بأنه آوى أعداء النظام.
وبدأنا بتسليح قواتنا من الأنصار. إلاّ أن البارزاني رفض تزويدنا بالأسلحة. ولكن بعد إعلان قادة البعث حربهم على كردستان، أصبحنا جزءاً من البيشمركة الكردية وتوحدت قواتنا تجاه الانقلاب، علماً إننا كنا نتخذ قراراتنا على إنفراد وكانت مراكز تدريباتنا مستقلة، وفي الوقت ذاته كنّا نختار الجبهات لقتال القوات الحكومية.
عمّت بعد الانقلاب موجة رهيبة من الإعدامات والقتل بحق الشيوعيين والديمقراطيين. ولم يكن أمام الشيوعيين من خيار، فأما الموت أو الاعتراف. وقد استخدمت أبشع أساليب التعذيب في محاولة الانتقام منهم أو محاولة معرفة المزيد عن تنظيمات الحزب الشيوعي. فقد تعرض الكادر القيادي حسن عوينة إلى تعذيب مميت، وطُلب منه الاعتراف لينجو من الموت، فرد عليهم..مارسوا ما تبقى لديكم من التعذيب فلم يبق بيني وبين الموت سوى لحظات. بعد انقلاب الثامن من شباط 1963، أخذنا نقارن بين ممارسات النظام الملكي والنظام الجمهوري، ولاسيما بعد انقلاب شب?ط 1963. ووجدنا أن هناك فرق كبير بين النظام الملكي والجمهوري. فعلى سبيل المثال، لم يتعرض فهد بعد اعتقاله للإهانة والضرب، ولم يجر تعذيب غضبان السعد المعتقل بتهمة الشيوعية وهو ضابط عسكري. فقد كان عريف المعتقل ينادي السعد بكلمة "سيدي". إن هذه القيم لم تعد موجودة بعد انقلاب البعث على وجه الخصوص.
لقد كانت مساًلة انهيار الوضع التنظيمي للحزب الشغل الشاغل لكوادرنا من أجل إعادة صلة منظمات الحزب بعضها ببعض، بالرغم من قسوة البعث ضد الشيوعيين. فتمكنا من طبع عددين من جريدة طريق الشعب في تموز من عام 1963، وطبع منشورات في كردستان العراق للتعبير عن بقاء تنظيمنا رغم موجة العنف التي مورست ضد الحزب. إن ما فسح المجال للحزب فيما بعد هو إعلان قادة البعث الحرب على كردستان العراق، مما عزز موقفنا بعد اقتصار نشاطنا في السابق على إعادة ترتيب فصائلنا. فتوحد نشاطنا العسكري مع الحركة القومية الكردية.
لقد تحالفنا ونسقنا العمل مع الحزب الديقراطي الكردستاني. ولم يحدث ذلك للمرة الأولى، فعلى سبيل المثال وبعد تشكيل جبهة الاتحاد الوطني في عام 1957، كنا الحزب الوحيد الذي شكل همزة الوصل بين جبهة الاتحاد الوطني وبين الحركة القومية الكردية. أقصد في ذلك مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي كان يمثل آنذاك مجموعات وفئات كردية كثيرة. في حين أن أحزاب وجهات عراقية أخرى في جبهة الاتحاد الوطني لم تكن مستعدة للعمل معه أو حتى الاعتراف به. ومن جهة أخرى، فقد كان لنا تأثير سياسي ومعنوي كبير من خلال تنظيماتنا في كردستان وعن طر?ق علاقتنا مع التنظيمات الكردستانية. هناك فرق كبير بين أن يكون لك (شيء) في منطقة ما لأجل ان تعبد الطريق من أجل مد جسور التعاون مع هذه الجهة أو تلك وبين أن لا يكون لك شيئاً.
 
انقلاب عبد السلام عارف والموقف من الاتحاد الاشتراكي
 
في الحقيقة إن الوضع الذي ساد بعد انقلاب الثامن من شباط 1963 لم يستمر طويلاً. وهذا يعود إلى انقسام قادة الانقلاب أنفسهم؛ أي بين البعثيين والعسكريين. ثم أعقبه الانقسام في صفوف حزب البعث نفسه بين الجناح المدني والجناح العسكري، إضافة الى تأزم الوضع العام الذي تميز بمواقف متشددة إزاء الأحزاب الأخرى وعلى رأسهم الحزب الشيوعي والحرب التي شنها الانقلابيون ضد الكرد، ناهيك عن توتر العلاقات مع الجمهورية العربية المتحدة التي دعمت الانقلابيين في البداية. عندها وجد عبدالسلام عارف أحد أقطاب انقلاب الثامن من شباط 1963 بأن ?لفرصة أصبحت مواتية له للانقضاض على السلطة في ظل تصارع الانقلابيين، ووجد أن الوقت المناسب لذلك في 18 تشرين الثاني 1963. وبهذا بدأت مرحلة جديدة ولكنها أقل وطأة من سابقاتها بالنسبة لنا.
إن الانقلاب في حقيقته وباعتقانا ما هو إلاّ استبدال عسكر بعسكر. وهو جزء من الصراع على السلطة ضمن المؤسسة العسكرية التي أقحمت نفسها في الصراع السياسي. ولكنه في اعتقادنا كان أهون الشرين بسبب حجم المجازر التي ارتكبها البعثيون بحقنا. وأتذكر أنه بعد الانقلاب بفترة ليست بالقصيرة، كتبتُ رسالة إلى مركز الحزب في الخارج لكي استطلع الموقف إزاء الانقلاب. وكان الرد هو أن نخفف من أساليب العمل، حيث كنا نمارس الكفاح المسلح في المناطق الكردية. ومن جانب آخر كان علينا أن لا نزكي هذا النظام في محاولته النأي بنفسه عن جرائم البع?يين، وبدأ بفضح النظام السابق. ولكن في الحقيقة التي لا يمكن نكرانها إنها كانت فترة تنفيس بالنسبة للقوى السياسية، وعلى الخصوص بالنسبة للشيوعيين. وبدأ النشاط يدب في صفوف المنظمات الحزبية وعاد الارتباط بين الشيوعيين ومنظماتهم بشكل واسع، وهو لم ينقطع حتى في ظل اشتداد آوار الهجمة على تنظيمات الحزب. فقد بقيت صلة الوصل بعد ذلك بين باقر إبراهيم في الجنوب وبين عمر علي الشيخ في المناطق الكردية. إن أحد الأهداف التي دفعت النظام إلى غض النظر عن نشاط الشيوعيين هومحاولة التمايز عن النظام السابق بهذا القدر أو ذاك، علماً أن?عبد السلام عارف كان شريكاً في انقلاب 8 شباط ومن المؤيدين لإبادة الشيوعيين.
وهناك نقطة في غاية الأهمية وهي أن عارف بدأ بمغازلة الاتحاد السوفييتي من أجل الحصول على الدعم العسكري والفني، وهو لا يمكن أن يحدث في ظل موجة الاعتقالات والإعدامات بحق الشيوعيين الذي ثاروا بدورهم ضدالبعث. فبادر النظام، إضافة إلى إطلاق سراح بعض الشيوعيين من السجون والمعتقلات، وإلى حل الحرس القومي ونشر وثائق تدين جرائمه، وتم اعتقال بعض القائمين عليه آنذاك، لا حباً بالشيوعيين بل الخوف من أن يتصدى الحرس القومي لحكم عارف.
إن سياسة التقارب بين عارف والاتحاد السوفييتي توجت بعدد من الإصلاحات الداخلية تحت واجهة التوجه نحو "الاشتراكية". وأعلن عن قيام "الاتحاد الاشتراكي" في محاولة للتشبه بالإجراءات التي اتخذها جمال عبدالناصر في مصر. لقد أحدث إعلان الاتحاد الاشتراكي بدوره ضباباً فكرياً حوله في داخل الحزب بين معارض ومؤيد للقرارات "الاشتراكية". وتوجت تلك النقاشات داخل الحزب الشيوعي بإعلان وثيقة فكرية سياسية سميت بخط آب 1964 بعد اجتماع للجنة المركزية، والتي أيدت الاتحاد الاشتراكي.
 
عزيز محمد سكرتيراً للحزب الشيوعي العراقي 1964
 
مرّ الحزب الشيوعي العراقي في ظروف عصيبة منذ إعدام قادته بعد انقلاب الثامن من شباط 1963. فبالإضافة إلى التصفيات الجسدية الواسعة التي طالت قيادة الحزب وكوادره وأعضائه ومؤيديه، بقي البعض رهن الاعتقال. والتجأ آخرون إلى المناطق الكردية، وشرع القسم الآخر بإدارة نشاط الحزب من الخارج لاسيما في براغ وموسكو بعيداً عن ضربات الأمن. وكانت هناك قنوات للاتصال مع الداخل، حيث كانت صحيفة الحزب"طريق الشعب"السرية تصل إلى أيدي القراء بين آونة وأخرى حسب الظروف التي كان يمر بها الحزب والتي يمكن تسميتها بين المد والجزر.
لقد قام عدد من بقي حياً من أعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي بتوجيه نشاط الحزب، وخصوصاً من قبل عبد السلام الناصري. وأصبح من الضروري التوجه لعقد اجتماع للجنة المركزية لحسم موضوع سكرتارية الحزب، التي بقيت شاغرة بعد إعدام سكرتير الحزب حسين احمد الرضي (سلام عادل). فبدأ من تبقى على قيد الحياة من أعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي للتحضير لاجتماع يعقد في الخارج لترميم قيادة الحزب، وبما في ذلك انتخاب سكرتير للحزب الشيوعي العراقي. فبدأ بطرح العديد من الأسماء ليكون السكرتير. وكان من بينهم زكي خيري وعبدا?سلام الناصري وغيرهم وأنا. كنت في الحقيقة ضد ترشيح نفسي، حيث كنت على اعتقاد بأنني غير مؤهل لقيادة حزب كالحزب الشيوعي العراقي. فلم أكن امتلك من الثقافة الماركسية مما يؤهلني لتولي هذا المنصب، رغم ما ذكرته في السابق من أن الحزب الشيوعي العراقي هو من قضى على أميتي التي كنت أعاني منها. وفي إثناء التصويت على اختيار السكرتير، فإنني لم أصوت لنفسي لأنني كنت اعتبر نفسي غير مؤهل لذلك حسبما ذكرت. ولكن التصويت جرى لصالحي لأتبوأ منصب سكرتير الحزب. ويمكن أن نسمي هذا الاختيار بالتوافقي.
 
اجتماع نيسان 1965 وشعار العمل الحاسم
 
بالرغم من كل الصعوبات والمعوقات، بدأ الحزب يعمل بوتيرة أسرع لإعادة تنظيمات الحزب من جانب، ومن جانب آخر بدأ الحزب بإعادة النظر في تقييمه لحكم عارف. فقرر الحزب في نيسان 1965 التخلي عن خط آب 1964 على اعتباره خطاً مهادناً لعبد السلام عارف الذي لم يتقدم نظام حكمه بخطوة واحدة إلى الإمام لإصلاح ما دمره انقلاب 8 شباط. واتفقت أراء الجميع على تبني نهج العمل الحاسم للقيام بحركة انقلاب على حكم عارف. وبقي هذا الخيار قيد المناقشة حول آليات القيام بالعمل الحاسم، سواء عن طريق الجيش وهو مغلق للقوى المؤيدة لعارف أو عن طريق ?لجماهير التي خسرت الكثير من أبنائها بعد الثامن من شباط 1963. فبدأ الحزب بحملة تثقيفية حول هذا النهج. لقد استندت خطتنا على العمل من أجل إعادة صلة الوصل بالتنظيمات الشيوعية في الجيش لكي يكون الاعتماد بالدرجة الاساس على صغار الضباط والجنود. وتعود هذه القناعة إلى أن أي عمل حاسم لا يمكن أن يكتب له النجاح دون تدخل الجيش لحسم الأمر. فهذا ما حدث في العراق خلال مراحل ليست بالبعيدة، ومنها حركة 1936و1941 وصولاً إلى 14 تموز 1958، والانقلاب الذي قاده العسكر في الثامن من شباط 1963، بالرغم مما كان يتمتع به الشيوعيون من ج?اهيرية واسعة مؤيدة لنظام قاسم، وهو ما جرى التعبير عنه فعلاً في مقاومة الشيوعيين للانقلاب في مناطق العراق المختلفة، وخصوصاً في بغداد حيث تركزت المقاومة في منطقة باب الشيخ - حي الاكراد وغيرها من المناطق. لقد توصلنا إلى قناعة بأن العمل الحاسم ممكن في أروقة الجيش.
شملت الحملات التثقيفية تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي بالدرجة الأساس لخلق قاعدة يمكن أن تفي بالغرض من أجل القيام بانقلاب بعد حالة اليأس التي أصابت الجماهير إثر انقلاب 8 شباط عام 1963. هذا اليأس الناتج من عدم قدرة الشيوعيين، وهم في أوج قوتهم الجماهيرية لاسيما بعد 14 تموز 1958، على استلام السلطة وخاصة بعد تراجع قاسم عن تحالفه غير المعلن مع الشيوعيين. لقد أدخلت هذه القضية في حينها الحزب وقيادته قي دوامة من النقاش التي أدت فيما بعد إلى خسارة الحزب للكثير من المؤيدين له بعد انحسار المد الشيوعي. لقد اعتبرنا أن هذ? الخطوة التثقيفية يمكن أن تشكل أرضية صلبة يمكن من خلالها الحصول على دعم الجماهير لأية محاولة يقوم بها الشيوعيون في المستقبل.
 
انشقاق عزيز الحاج 1967
 
لقد تعرض الحزب الشيوعي العراقي إلى هزات عنيفة تمثلت بالانشقاق تارة، أو الملاحقات التي تعرضت لها تنظيماته وإعدام قادته تارة أخرى. وهذا ما ترك آثاراً لا تمحى على الحزب. ورغم ذلك، لم يتوقف نشاط الحزب. ففي كل حادث تعرض له الحزب، تمكن الشيوعيون العراقيون من إعادة اللحمة إلى التنظيمات، وإعادة ترتيب اوراقهم من جديد للنهوض بواقعهم الذي عانوه عبر مراحل تاريخهم الطويلة التي قضوها في ظل ظروف العمل السري والاعتقالات في سجون الانظمة الملكية والجمهورية.
ولكن انشقاق 1967 لم يكن بالانشقاق العادي الذي يمكن غض الطرف عنه، لكونه جاء هذه المرة على يد مسؤول تنظيمات بغداد للحزب الشيوعي العراقي وأحد قادته المعروفين وهو عزيز الحاج، الذي بدا على ما يبدو أكثر طموحاً من كل قادة الحزب. فهو، بحسب وصف الكثيرين من معاصريه، كان يعتقد أنه الأكفأ في قيادة الحزب، واعتبر أن محاولته الانشقاقية في 17 ايلول 1967 ما هي إلاّ حركة تصحيحية لإنقاذ الحزب من قيادته اليمينية التي لا تؤمن بالعمل الثوري.
لقد كنت على مقربة من عزيز الحاج، لا لكوننا عضوين في حزب واحد، بل لأننا قضينا فترة عقد من الزمن في السجن. وكنا نقبع في أحيان كثيرة في زنزانة واحدة. إن عزيز الحاج برأيي لم يكن هو الداعي الرئيسي لهذا الانشقاق، فهو كان عضواً في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي. لقد كانت هناك عناصر في منظمة بغداد التي كان يقودها الحاج قد دفعته إلى ذلك الانشقاق. ولربما كان عزيز الحاج غير راض من الأوضاع التي يمر بها الحزب بالارتباط مع الدعوة للعمل الحاسم. في هذه الظروف الصعبة التي واجهت الحزب، أنشق الحاج ومجموعة من تنظيمات بغ?اد، ومن بينهم أحمد محمود الحلاق وكاظم الصفار وعبدالحميد الصافي ومتي هندو وغيرهم. وكانت من جملة التداعيات الأخرى التي رافقت الانشقاق هي دعوة جماعة الحاج لقضية أخرى؛ أي الكفاح المسلح في الأهوار. وشارك في العمل المسلح المناضل خالد أحمد زكي. وهناك أمر من الضروري الإشارة إليه وهو إنه لا يمكن لأحد أن يشك بنزاهة هؤلاء ونضالهم حتى وإن اختلفوا معنا. لقد توجهوا إلى الأهوار وهم لا يعرفون دروب المنطقة، في الوقت الذي تعتمد فيه حركة الأنصار على جغرافية المنطقة والمواضع الطبيعية والتكتيك الملائم في المواجهة مع السلطة بقو?تها العسكرية المتكاملة. وهكذا تم تطويقهم من قبل القوات الحكومية، ومنهم من استشهد ومنهم من اعتقل. إن الرغبة في الثورة المسلحة تحتاج إلى نضوج ظروفها.
أما الأمر الثاني الذي يجب ذكره هو أن الكفاح المسلح بحاجة إلى مستلزمات تكتيكية ونقاط اتصال بين مواقع المسلحين وبين المركز من أجل مواصلة الاتصالات ومواصلة تدفق المؤن والأسلحة، وهو عامل لم يكن متوفراً في مناطق الأهوار. ويمكن تشبيه محاولة عزيز الحاج في الأهوار بمحاولات جيفارا الذي فشل في تحقيق النصر الذي حققه في مراحل نضاله الأولى في كوبا. لقد تصور الحاج أنه مازال يتمتع بحيوية عقد الأربعينيات وبثوريته التي لمستها عن قرب لكوننا كنا في قفص واحد. فقد كان لا يخشى الموت بدفاعه عن المبادئ التي آمن بها. ولكنه اصطدم ب?دار الوضع العام في المنطقة، إضافة الى موقف أهالي المنطقة الذين لم يكن لهم صلة وصل مع تنظيمات الحاج.
 
المواجهة بين التنظيمين الشيوعيين
 
في ظل الوضع الجديد الذي تزامن مع انشقاق عزيز الحاج، تحول الحزب الشيوعي العراقي هذه المرة إلى كتلتين؛ الأولى هي جماعة اللجنة المركزية وسكرتيرها عزيز محمد وجماعة القيادة المركزية وسكرتيرها عزيز الحاج. ومهما يكن من أمر، فقد بدأت الكتلتان المتصارعتان الجديدتان تسلكان نهجاً خاصاً بهما. فجماعة اللجنة المركزية كانت تتبنى مواقف وأفكار الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي في تعليماتها وقراراتها، وتسترشد بالنظرية الماركسية-اللينينية. وفي حين شرع عزيز الحاج بدوره بتبني نهج الحزب الشيوعي الصيني الذي روج له ماوتسي تونغ آن?اك، والذي يقف بالضد من نهج الاتحاد السوفييتي.
شرع المنشقون بتوجيه النقد لنا من منطلق يساري واتهامنا باليمينية. وقد كان عزيز الحاج ينتقل هو الآخر إلى مواقف أشد يمينية في يعض الأحيان. إن موقفنا الذي كان ينعت باليمينية قد يعود إلى الظروف التي مر بها الحزب في تلك الفترة. وكمثال على ذلك هو الموقف من مظاهرات الأول من أيار 1959 والتي عرفت بالمليونية، والتي استعرض فيها الحزب قوته. فلم يحسب الحزب آنذاك لردود الفعل عند الطرف الآخر. هذه الردود التي تتوجت بتراجع عبد الكريم قاسم عن نهجه السابق والافتراق مع الشيوعيين، وتعاظم الريبة والشك لدى قاسم تجاه الشيوعيين خشي? إقدامهم على استلام السلطة.
هذا الأمر يدفعنا إلى التدقيق في جملة من حساباتنا، وإلى القيام بدراسة مستفيضة للواقع السياسي العام لا أن نندفع بثورية دون أن نحسب الحساب للنتائج. فقد نخسر، بل وخسرنا الكثير من خيرة كوادرنا المجربة ولاسيما بعد الثامن من شباط 1963. هذه الخسارة دفعتنا ان نحسب كل خطوة ألف مرة.
وإضافة إلى التراشق في البيانات بين الجانبين بين اليميني واليساري، فأن الموقف بدأ يتصاعد عندما بدأ عزيز الحاج باعتقال عدد من أعضاء اللجنة المركزية ومنهم زكي خيري وبهاء الدين نوري. ولم يكتف الحاج بذلك بل بدأ بمحاولات السطو على مالية الحزب وعلى سيارة تابعة للحزب بحجة أنه الجناح الذي يمثل الحزب الشيوعي العراقي، وهو سلوك خاطئ .
ومن جانب آخر،فإن العديد من التنظيمات الحزبية انشقت بدورها على نفسها بين مؤيد للجنة المركزية وأخر مؤيد لعزيز الحاج. وهذا يعود بالدرجة الأساس إلى المزاج "الثوري" الذي ساد في البلاد، ومن ضمنه الحزب الشيوعي العراقي، الذي لم يكن بمعزل عن الأحداث العربية والعالمية لاسيما بعد حرب الخامس من حزيران عام 1967 ودور الأنظمة العربية المتخاذلة تجاه العدوان الإسرائيلي. وهو ما صعد من المزاج الثوري لدى الوطنيين، وهذا ما استغله الحاج لصالحه وصعّد المواجهة مع الحكومة ومع تنظيماتنا التي بدأ النظر الى نشاطنا على انه نشاط يميني،?وهم لا يدركون الإمكانيات الضئيلة التي يمتلكها الحزب الشيوعي العراقي في ظل الضربات المتلاحقة التي أصابته.
وهناك أمر لابد من ذكره وهو أن جماعة الحاج بدأت بالسطو على الدوائر الحكومية من اجل الحصول على الدعم المادي. وهو أمر لم نألفه في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي. كنا نقف ضد الأنظمة المستبدة ولكننا لا نقوم بالسطو على الثروات والممتلكات العامة.
 **************
 
ص10
مناهج التعليم في العراق
 
د. شجاع العاني
لقد كتبت في هذا الموضوع اكثر من مرة، كما كتب غيري، وفي كل مرة كنت اقول لنفسي لا فائدة مما نقول ونكتب فنحن في مجتمع ابرز ما فيه العصبية والتعصب والرأي، فلا احد يستمع الى الآخر. لكني وجدت ان غياب لغة الحوار في المجتمع وطغيان التعصب، ناجم عن اسباب ابرزها غياب الحوار في مناهجنا العلمية وتأكيدها على وحدانية الرأي وتلقينه لطلبتنا بشكل يسهم هو الآخر في هذه العصبيات.
 وليكن واضحاً انني لا ازعم اطلاعي على مناهج كل العلوم الصرفة بل تقتصر معرفتي بها على ما اسمعه من زملائي من ان هذه المناهج باتت عتيقة وتحتاج الى ثورة تجديدية لكي تواكب التطورات التعليمية الهائلة حولنا.
وليكن واضحاً ايضا انني استند وانا اتحدث في مناهج العلوم الانسانية وفي نظم التعليم الى تجربتي العلمية التي امتدت لثمانية واربعين عاما قضت بعضها في التعليم الثانوي وقضيت القسم الاعظم منها في تدريس الأدب والنقد في الجامعات العراقية.
وما لاحظته خلال سني خدمتي ان التعليم يتراجع باستمرار حتى بتنا نرى طالب الدكتوراه في قسم اللغة العربية � قسم العربية لا التأريخ او الجغرافية- يخطئ في الاملاء وفي النحو واللغة- وبتنا نرى الطالب يفقد القدرة على الاجابة او الحديث في موضوعه اذا ما تغير تركيب جملة قرأها في الكتاب المساعد واعدنا تركيبها بالتقديم والتأخير!
من الطبيعي، اني هنا اقصد التعليم الرسمي في المدارس والجامعات، وانا اعلم ان ثمة تعليما موازياً في البيت قد تكون المعلومة فيه بالضد من التعليم الرسمي ولكن النتيجة واحدة: الرأي الواحد الذي يقود الى التعصب الايديولوجي القاتل وربما كان العنف الاهوج الذي يشهده المجتمع اليوم، يشكل التعليم   السبب الاكبر فيه.
افتتح الزعيم الوطني العراقي جعفر ابو التمن عدة مدارس في بغداد والنجف والبصرة دعيت بالجعفرية وما زالت الاعدادية الجعفرية قائمة قرب ساحة الوثبة حتى يومنا هذا، رايت صورة ابي التمن مع اعضاء هيأة التدريس وقرأت خطابه في الافتتاح: «ليتعلم العراقيون الحساب   واللغات الاجنبية» هكذا برر ابو التمن تأسيسه للمدرسة، واوضح ان مصلحته كتاجر تجعله يحتاج الى الحساب والى من يتقن اللغات الاجنبية، لأنه وسيط بين المنتج الاوربي والمستهلك المحلي، ابن البلد، ولا اهمية هنا لما شاع من خيانة سكرتيره اليهودي.
كان الاقطاعي في الريف يحارب التعليم ويجهد ليتخلص من اي معلم في ضيعته او ليخرسه ويجعله بوقاً اعلاميا له، لكن التاجر ابن الطبقة المتوسطة هو من اسس المدارس وارسل البعوث العلمية واسس الصحافة والمطابع وساعد على وجود طبقة واسعة من القراء بفعل مصالحه الطبقية.
لنعد الى هذا الموضوع في كتب تأريخ الادب في الاعدادية والجامعة. النهضة الأدبية في هذه المناهج ترتبط بالنهضة عامة، والنهضة عامة ترتبط بسبب واحد، لا غير، هو العامل الحضاري او حملة نابليون على مصر.
لكن هذه الكتب كلها من الثانوية وحتى الجامعة تهمل العامل الاقتصادي وعامل ظهور الطبقة المتوسطة التي صاغت ملامح واهداف هذه المرحلة، كما تهمل الكتب اثر الاحتلال الانكليزي لمصر وما اعدته من نشوء طبقة تجارية كومبرادورية مرتبطة باقتصاد المستعمر، كانت وراء التعليم والبحوث العلمية والترجمة والطباعة والصحافة.
ذات يوم ذهبت الى قسم اللغات في كليتي لاحصل على الكتب التي يدرسونها في المرحلة الرابعة، لان ابنتي  كانت تريد قراءتها لتتقدم لدراسة الماجستير، وكلمت المعيدة او مساعدة الباحث في القسم فقالت انهم يدرسون «الشارة القرمزية» لهوثرن و»الشيخ والبحر» لهمنغواي. وسألتها ماذا تقول رواية «الشيخ والبحر»، اجابت   وزميلة لها تجلس الى جانبها وقد يدمر المرء لكن روحه لا تتحطم».
اجبتها ان ثمة رأي نقدي آخر، يقول ان همنغواي برر المجتمع الرأسمالي عندما يصور الكبير يأكل الصغير وسيطرة القوي على الضعيف ويقول لنا نحن القراء, هذه قوانين الطبيعة. وما يجري في المجتمع الرأسمالي ينسجم مع قوانين الطبيعة. ذهلت الطالبة وبعد ايام سمعت اصداء لهذا الحديث في قسم اللغة العربية الذي ادرس فيه، فماذا لو كان المنهج يتسع للرأيين وللاراء الأخرى ان وجدت ويترك للطالب ان يفكر، اقول ان يفكر ان يعمل فكره ويختار؟!
وان نجعل الطالب يفكر ويختار، معناه ان نخلق منه شخصية متفتحة ومزدهرة ومنتجة علمياً.
انني هنا أتساءل: هل كان للمؤرخ الانكليزي المشهور (توينبي) ان يأتي براي ثالث في نشأة الحضارة، هو عامل التحدي والاستجابة، لو لم يطلع على رأيين في ذلك هما البيئة والعرق. لقد قال البعض بان بعض البيآت كانت صالحة لنشوء حضارة، اي ان وجود الانهار والتربة والمياه والمناخ ساعدت على قيام الحضارات الاولى المعروفة، ورأى آخرون ان اقواماً متميزين عن غيرهم كانوا سببا في نشأة هذه الحضارات، لكن اقواماً متميزين عن غيرهم كانوا سبباً في نشأة هذه الحضارات، لكن توينبي رأى ان البيئة تتحدى بعض الاقوام، فاذا  ما استجابوا لهذا التحدي واقاموا السدود وقنوات الري واستصلحوا الأرض وزرعوها نجحوا في اقامة الحضارة، وإلا  كان نصيبهم الفناء والهجرة الى مكان آخر.
مناهجنا عقيمة وتؤدي الى التعصب وما ادراك ما التعصب، وعلينا  اذا اردنا ان يتغير الوضع بان نتلف هذه المناهج ونؤسس لمناهج تقوم على الحوار وعلى التعددية.
 .......................
 بمناسبة السنة الدراسية الجديدة (2014- 2015)
الشراكة المجتمعية في قضايا التربية والتعليم اصبحت ضرورة ملحة
 
لا نريد ان نكرر المآسي والآلام التي خلفتها لنا السنة الدراسية الماضية والتي لا زال مجتمعنا بكل فئات شعبه من اطفال وشباب وشيوخ رجالا ونساء يعانون الأمرين بهذا القدر او ذاك، فالتلامذة والطلبة على مختلف المستويات هم الأكثر تجرعاً لتلك المآسي والآلام. ومن اجل ان نخفف من مآسيهم ونضع حداً لآلامهم علينا ان نجعل التعليم يشير بشكل صحيح للسنة الحالية بقيادة الشراكة المجتمعية التي تجعل التعليم يستفيد من جميع خبرات كوادر وزارة التربية المسؤولين المباشرين عن المسيرة التربوية التعليمية والكوادر التربوية الموجودة في الاحزاب والقوى الوطنية وكل المفكرين من جمعيات ومنظمات العمل المدني الذين لديهم اهتمامات في التعليم والاعلام بصحافته وفضائياته، وكل اصحاب الراي والفكر، وأن نجد من اللجنة التربوية في مجلس النواب العمل المتواصل والدؤوب من اجل الاصلاح الجذري للتعليم. وان يتقبل قادة السياسة التعليمية والعاملون في مجالها لشركائهم من الاحزاب والنقابات والمنظمات، وتبنيهم لوجهات نظرهم، واستعدادهم للتعاون معهم.
وان نؤمن بحقيقة لاجدال فيها وهي ان قضايا التربية والتعليم ومواجهة مشكلاتهم المتعددة والمتنوعة، وما يواجه مسيرتها من تحديات، هي قضية وطنية كبرى، اكبر من ان تلقى على عاتق وزارة او مؤسسة لوحدها، وانما هي قضية مجتمعية، يجب ان يشارك فيها جميع ابناء المجتمع، وتتكاتف جهود كوادره ومربيه ومثقفيه واحزابه ومنظماته، لدعم القضية التربوية وجعلها فعالة، قادرة على تحقيق اهداف المجتمع الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية، وارساء مبادئ الديمقراطية بين افراد المجتمع، والوصول الى احداث التغييرات المنشودة في المجتمع.
مفهوم الشراكة المجتمعية في التعليم:
هي بناء وتثبيت علاقات عمل وتعاون بين المسؤولين عن السياسة التعليمية والاحزاب السياسية والمنظمات والنقابات ورجال الفكر والكوادر التربوية، وجميع فئات المجتمع تقوم على تبادل الافكار والاهتمام بمعالجة المشكلات والمعوقات التي تعترض مسيرة العملية التربوية التعليمية، والعمل على تحديث التجارب والخبرات المشتركة وتطويرها وتعزيز الثقة والقناعة والاندفاع للعمل بممارسات تهدف الى التغلب على نواحي القصور والضعف والتخلف في المسيرة التعليمية، بتقديم الاسهامات الناجحة المتبادلة التي توصل الى التجديد والتحديث، واعداد الخطط ودعم البرامج وتنفيذها.
ان الشراكة المجتمعية تساعد على بناء تعليم له مغزى بتطابقه مع مواقف الحياة المعاصرة ومتطلباتها، قادر على بناء شخصيات المواطنين الاجتماعية والثقافية والمهنية، في ضوء التحولات التي تواجه المجتمع والعالم من حولنا وتقديم ثقافة لشبابنا افضل واكثر ملاءمة للواقع المتجدد والتحديات المستقبلية وتنمية ثقافية فعالة، تجعل افراد المجتمع يتقبلون بعضهم بعضاً وتجعل للتربية امتداداتها خارج المدرسة لتقود الى نشر الثقافة والمعرفة التي تعمل على تماسك المجتمع وتطوره وتقدمه.
 
نعمت الاغا
 .........................
 
نبوءة شمران الياسري "ابو كاطع"
 
خالد عبد عميش الجنابي
شرّفني الحزب، في سبعينيات القرن الماضي، بأن أوكل اليّ ،مهمة تدريس احد ابناء شمران الياسري مادة اللغة الانكليزية للصف السادس الاعدادي ،وللدعابة  سألت : وماذا سأقبض من ابي كاطع ، فقيل لي: تقبض حچي . قلت : أقبل . وبدأت التدريس يومياً في داره التي تقع في حي قريب من شارع القناة بعد منطقة المشتل.
كان من عادته ان يجلس مساءً في الحديقة واضعاً كراسي تتوسطها طاولة يضع عليها الماء والثلج واشياء اخرى، وفي حضنه راديو ، يبدو انه لا يفارقه، يديره تارة الى اليمين واخرى الى الشمال ليستمع فيه الى آخر الاخبار ويدون المعلومة ليستفيد منها، على ما يبدو في عموده في "طريق الشعب".
كنت عندما أنهي درسي مع ابنه اخرج متوجهاً الى سيارتي عند الباب الخارجي فيناديني :" انت وين رايح. تعال نسولف شويه" فأجلس معه نتجاذب اطراف الحديث في موضوعات شتى.
وفي احدى المرات زاره د.غانم حمدون وفرات الجواهري مع ابنته "بان" سمعنا ترحاب (ابو كاطع) بضيفيه ودلفت "بان" الى البيت . فلاحظت ان صاحبي التلميذ بدأ يتململ وكأنه يريد ان ينهي المحاضرة سريعاً وكنت اعرف في داخلي اسبابها . انتهت المحاضرة وخرجت واذا بأبي كاطع يناديني كالعادة "وين رايح " توجهت اليهم وبعد التحايا والسلام والجلوس توجه الي بالسؤال "كَلي شلونكم انتم بالتعليم" وكانت اجابتي قطعية "كلش زينين" فرد علي" آني رجال فلاح ما اعرف شنو كلش زينين" ، وضّح لي. قلت "نحن لدينا مدارس مغلقة بمعنى ان اكثر من 90 بالمائة من المدارس لصالحنا". ضحك ابو كاطع ضحكته المعهودة واستدار الى د. غانم وفرات وقال بالحرف الواحد " الاخ هوايه متفائل . عنده مدارس مغلقة. ثم توجه اليّ وقال:" سيأتيكم القوس بلا ثمن قريباً".
وفعلاً صدقت النبوءة فما ان حل عام 1979 متى كان كل واحد منا تحت نجمة: استاذ اللغة الانكليزية كاتب في منشأة صناعية، والاستاذ الجامعي كاتب صادرة وواردة في منشأة اخرى وآخر في مصلحة المجاري.. الخ.
رحم الله (ابو كاطع)
 ........................
 
اثر التعليم الحديث في صياغة الانسان والمجتمع
 
صباح جاسم جبر
ان التعليم المتطور له الأثر الرئيس في عملية التقدم الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، لقدرة التعليم وإمكانياته على صناعة العمل الاجتماعي المنتج، واثره في تطوير الوعي الإنساني ورفده بأساليب الممارسة الواعية وطرقها المتشككة اجتماعياً والتي من شأنها ان تخلق إمكانات تاريخية كبرى ومؤثرة في أصل وقوة العمل الاجتماعي.
ان الأمم والشعوب ترتقي وتتطور من خلال التعليم. وتعد درجة انتشاره وتطوره مقياساً لدرجة تحضر الشعوب ومدنيتها وتقدمها، لاسيما ان التعليم المتطور يعد من أهم شروط التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة لما يوفره من الكوادر العلمية والمهنية التي تساهم مساهمة فاعلة في العمل التنموي ومن ثم ارتفاع القدرة الإنتاجية وزيادتها وبالتالي تقليص حجم الهدر المادي والمعنوي.
ان المنظومة التربوية- التعليمية هي المصدر الأساس بل الوحيد القادر على إنتاج العقول العلمية التي تساهم في عملية الخلق والإبداع الذي ينعكس بصورة ايجابية على كافة الصعد الاجتماعية والاقتصادية والتربوية والفكرية. ان انتشال المنظومة التعليمية من منطقة الازمة البنيوية التي تعاني منها لا يمكن ان يحدث الا من خلال وضع استراتيجية علمية شاملة لتحديث وتطوير العمل التربوي والتعليمي والارتقاء بهما، لكون المنظومة التربوية "هي منظومة القواعد المقررة والمقبولة في فترة تاريخية محددة" وعليه ينبغي اتخاذ التدابير العلمية لإجراء المسوحات على مجمل المنظومة ومفاصلها المتعددة، وهذا لا يعني إلغاء او نسف الجهود التربوية المتحققة منذ قيام الدولة العراقية في العام 1921 والبدء من نقطة الصفر، انما يعني تطوير التراث التربوي والتعليمي والابقاء على المنجز الملائم وتطويره والارتقاء به بما ينسجم والتطورات الهائلة في مجال الفكر التربوي على المستوى العالمي، مما ينعكس ايجابا على مجمل البنى الحياتية وبالتالي بناء تنمية اجتماعية اقتصادية متطورة.
ان بناء منظومة تربوية- تعليمية متطورة يتطلب اشراك الأكاديميين والمتخصصين في الشأن التربوي، والاستفادة من التخصصات العلمية والمادية المختلفة، كذلك الاستفادة من الخبرات المتقدمة عالمياً في مجال العلم والتعليم وفي الحقول التربوية الأخرى مما يساعد في بناء نموذج متكامل بكيفية التعامل مع الفرد بصورة ناجحة. فينتج عن ذلك تحقيق الاهداف وتحديدها اولا وتحديد االطرق والاساليب العلمية للوصول الى الاهداف المحددة تربوياً وتعليمياً ثانيا، وان تكون هناك ثوابت اساسية تنطلق من استراتيجية العمل التحديثي التطويري.
ثالثا، وان كل ذلك ينبغي ان يقوم على أسس ترسيخ القيم والمناهج المدنية المتضمنة مبادئ حقوق الانسان وبكل معاييرها. والالتزام بمبادئ الديمقراطية واحترام حقوق المرأة باعتبارها جزءا فاعلا وشريكا أساسيا في البناء الاجتماعي. وكذلك ينبغي ان تتضمن المناهج نصوصاً تتعلق بروح المواطنة الحقة والتأكيد على الحريات المدنية وعدم انتهاكها من اية قوة لكونها مكفولة من خلال المرجعية الدستورية، ان ذلك يعني تأسيس منظومة متكاملة وشاملة وقائمة على الابعاد الحضارية والانسانية، هدفها اعداد الفرد والمجتمع اعدادا مدنياً، منظومة تقوم على رفض كل التصورات التي من شأنها ان تؤدي الى تغريب القيم الانسانية والتأكيد على قدسية الانسان واحترام كينونته وحقه في بناء ذاته اجتماعية واقتصاديا وفكريا وتربويا.
 ..........................
 
ماذا تعرف عن منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"؟
 
نعمة عبداللطيف
تأسست رسميا في  24 - 11- 1946 بعد مصادقة عشرين دولة على ميثاقها . وجاء في ميثاق تأسيسها انه: "لما كانت الحروب تتولد في عقول في عقول البشر ، ففي عقولهم يجب ان تبنى حصون السلام ." وجاء في الميثاق ايضا: " ان اجتماع الافكار هو الشرط لاجتماع الامم . " ولما كان السلم المبني على مجرد الاتفاقيات الاقتصادية والسياسية بين الحكومات لايقوى على دفع الشعوب الى الالتزام به التزاما جماعيا ثابتا مخلصا، كان من المحتم ان يقوم هذا السلم على اساس من التضامن الفكري والمعنوي بين البشر ." ومن هذا المنطلق اتفقت الدول الموقعة  على الميثاق على الامور الاتية:
* تأمين فرص التعليم تأمينا كاملا ومتكافئا لجميع الناس.
*  ضمان حرية استقلال الحقيقة الموضوعية والتبادل الحر للافكار والمعارف .
* تنمية العلاقات بين الشعوب تحقيقا لتفاهم افضل بينها .
* تعزيز التعليم باعتباره حقا من الحقوق الاساسية المنصوص عليها في الاعلان العالمي لحقوق الانسان .
*تحسين نوعية التعليم من خلال تنويع المضامين والاساليب وتعزيز القيم المشتركة على الصعيد العالمي، وتعزيز التجريب  وتطوير ونشر المعلومات.
* تشجيع الحوار الخاص بالسياسات التعليمية، وتشجيع التداول الحر للافكار وفسح المجال واسعا للافادة التامة من المعلومات.
* القضاء على الفقر المدقع باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتطوير التعليم وبناء مجتمع المعرفة .
* ويعتبر تعلم البنات من المشاريع التربوية الرائدة التي تؤكد فيها المساواة بين الجنسين في التعلم الاساسي ، والتدريب في مجال التعليم الاساسي بالاستناد الى تكنولوجيا المعلومات والاتصال من اجل تحقيق التنمية الاجتماعية.
* وعقدت اليونسكو مؤتمرين نوعيين على النطاق العالمي منها المؤتمر الدوري للتربية في جنيف الذي يعقد كل اربع سنوات لتناول موضوعات تربوية في كل دورة من دوراته. ففي عام 2001 تناول :التعلم المتميز للعيش معا_الديمقراطية _والترابط الاجتماعي _التعلم للمواطنة .
* وعقدت المؤتمر الدولي الاستشاري حول التربية المدرسية وعلاقتها مع حرية الدين والمعتقد في مدريد2001وعقدت مؤتمرات في دكار بالسنغال عام 2002.
وكان يهدف الى تقويم التقدم المحرز في مجال التربية الاساسية خلال عقد التسعينيات ووضع خطة عمل للعقد الاول من الالف الثالثة تهدف الى:
اولا: تحسين حماية الطفولة المبكرة .
ثانيا: الارتفاع العام والعادل بالتعليم الاساسي.
ثالثا: تلبية الحاجات التربوية الاساسية .
رابعا: تحسين التعليم وازالة الفروق المرتبطة بالجنسين .
وفي عام 1999 عقدت اليونسكو المؤتمر الدولي الثاني للتعلم المهني والتقني تحت عنوان :"التربية والتدريب مدى الحياة جسر نحو المسقبل ."
 وعقدت منظمة اليونسكو مؤتمرات اقليمية متعددة تناولت جميع جوانب التربية والتعليم محاولة ان تجعل الاعضاء يبلغون مستويات تعليمية متماثلة عن طريق تنظيم التعليم فيها وخاصة توحيد السلم التعليمي وتوحيد المناهج وخطط الدراسة والكتب المدرسية، والامتحانات والقبول وتعادل الشهادات، واعداد المعلمين وادارة المؤسسات التعليمية .
واكدت اليونسكو على تعاون الدول الاعضاء على تطوير انظمة التعليم فيها ، بتحقيق الزامية التعليم في المرحلة الابتدائية، وتحقيق محو الامية. وتيسير التعليم الثانوي وتنويعه والعناية بالتعليم المهني.
وهذا كله يتم ضمن مخطط عام يهدف الى التنمية الاجتماعية والاقتصادية وعلى مرور السنين والايام استمرت اليونسكو في عقد ندواتها ومؤتمراتها باهداف متنوعة ومتعددة ومن العسير الاحاطة بها في مثل صفحتنا.كما يلاحظ ان هذة المؤتمرات في اغلب الاحيان لا تتكامل فيما بينها وبين الطروحات التربوية التي تركز عليها ، وكثيرا ما تاتي هذة المؤتمرات لاعتبارات سياسية وربما دعائية اكثر منها لاعتبارات تربوية. وبالرغم من تعدد مؤتمرات اليونسكو ، الا انها لا تمثل مشاركة سياسية عليا في مستوى رؤساء الدول وقادتها القادرين على اتخاذ القرار التربوي الحاسم في بلدانهم .كما يلاحظ ان هذة  المؤتمرات والندوات بدأت تقل وتخبو شعلتها وتتباعد معبرة عن واقع تربوي مرير لكل الدول العربية.
وتساءل الدكتور سعد وطفة ونحن نتساءل معه عن غياب المؤتمرات التربوية من عام  1977_1997 الى ان عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المؤتمر الثقافي الاول في طرابلس عام 1998 في مجال التربية والتعليم.
 ***************
ص11
حقيقة رغبة ليفربول في التعاقد مع كاسياس !
 
وكالات
تناولت صحيفة الآس الإسبانية الأخبار التي تواردت في الإعلام الرياضي الإنجليزي عن رغبة ليفربول في التعاقد مع كاسياس بعد أن توقفت المفاوضات بينه وبين فالديس حيث تواردت الأخبار عن رغبة الفريق الإنجليزي في التعاقد مع كاسياس خلال الفترة المقبلة .ولعل الأمر ليست سوى ضجيج إعلامي قبل المواجهة المرتقبة بين ريال مدريد وليفربول يوم الأربعاء القادم في الجولة المقبلة من دوري أبطال آوروبا حيث لا نية لدى ليفربول للتعاقد مع كاسياس وذلك بناء  على تعليمات رودجرز الذي صرح بالأمس أنه لا مجال لتعاقد ليفربول مع أي لاعب إسباني خلال الأشهر المقبلة مما يعني أن كاسياس لا يوجد في حسابات ليفربول خلال الفترة القادمة .
 ..........................
 
اتحاد الكرة ينفي تسمية جسام مدربا للأولمبي
 
وكالات
نفى اتحاد الكرة، ، تسمية المدرب ثائر جسام لقيادة المنتخب الأولمبي مع الجهاز الفني المساعد له، مؤكدا أن الاتحاد لم يسم أي مدرب وسيعقد اجتماعا لمناقشة القضية.وقال عضو الاتحاد يحيى كريم "، إن "الانباء التي تتحدث عن تسمية المدرب ثائر جسام مدربا للمنتخب الأولمبي مع جهاز فني مساعد له عارية عن الصحة"، مبينا أن "الاتحاد يحترم كفاءة المدرب ثائر جسام وكل المدربين العراقيين بيد ان الأمر غير مطروح نهائيا".واضاف كريم أن "الاتحاد سيعقد اجتماعا مهما اليوم الثلاثاء لمناقشة القضية فضلا عن تناول قضايا أخرى تخص عمل الاتحاد".
 
فوز غاز الجنوب ونفط الوسط بدوري الشاطئية الكروي
 
وكالات
حقق ناديا غاز الجنوب ونفط الوسط الفوز على الدفاع المدني والنصر والسلام، وذلك في انطلاق منافسات المجموعة الثانية من دوري كرة القدم للشاطئية، المقامة في العاصمة بغداد.وقال مقرر اللجنة الشاطئية في الاتحاد العراقي لكرة القدم علي حمدان، في حديث لـ"شفق نيوز"، ان "فريق غاز الجنوب تغلب على فريق الدفاع المدني بسبعة أهداف مقابل اربعة، فيما فاز نفط الوسط على النصر والسلام بعشرة أهداف مقابل أربعة".واشار حمدان الى ان "اليوم سيشهد اقامة مباراتين، الاولى بين النصر والسلام وغاز الجنوب، والثانية بين الدفاع المدني ونفط الوسط".
 
يوسف: يعرب عن رضاه بالفوز
على النجف
 
وكالات
أعرب مدرب فريق الشرطة محمد يوسف، عن رضاه بعد الفوز الذي حققه الفريق على ضيفه النجف بدوري الكرة الممتاز، مؤكدا أن الفريق نزل أرض الملعب بتشكيل هجومي لحسم المباراة مبكرا، فيما تعهد بالأفضل في مباريات الفريق المقبلة.وقال محمد يوسف "، إن "فريقه قدم أداء مميزا أمام ضيفه فريق النجف في مباراتهما التي جاءت ضمن منافسات الدوري الكروي الممتاز"، معربا عن "رضاه على الاداء الذي قدمه اللاعبون سيما وهي اول مباراة لهم في الدوري".وأضاف يوسف أن "فريق الشرطة نزل أرض الملعب مهاجما بعد الاعتماد على طريقة (1324)، لكن تماسك دفاع النجف منع اللاعبين من التسجيل، ولكن الأمر تغير في الشوط الثاني وسجل الفريق هدفي الفوز"، متعهدا بان يكون المستوى العام افضل بكثير في المباريات المقبلة".وكان فريق الشرطة تغلب على ضيفه النجف بهدفين نظيفين سجلهما مروان حسين وضرغام اسماعيل.
 
بينيتز : النتيجة مرضية للجميع
 
وكالات
أكد المدرب الاسباني رافا بينيتز المدير الفني لنادي نابولي الايطالي على انه مقتنع تماماً نتيجة مباراة فريقه بالامس امام انتر ميلان والتي انتهت بالتعادل الايجابي بهدفين لكل فريق ضمن الجولة السابعة من الدوري الايطالي.
وقال �النتيجة كانت مرضية للجميع، وكانت المباراة مثيرة للغاية في اخر 10 دقائق، وكنا نريد ان نخرج بنتيجة افضل من هذه، ولكن العودة بنقطة في ذلك التوقيت، امر هام�.وتابع حديثه �اتمنى ان نستمر على النهج الصحيح وبعدها سأكون متأكد من اننا سنحقق نتائج رائعة�.
 ............................
 
اليوم.. منتخبنا يخوض اولى مبارياته في المجموعة الثانية امام السودان
 
كريم قحطان*  
يخوض منتخبنا للناشئين لكرة القدم اليوم اولى مبارياته في منافسات المجموعة الثانية لبطولة كاس العرب تحت سن 17 عاما امام المنتخب السوداني الساعة الخامسة والنصف بتوقيت بغداد على ملعب نادي قطر فيما سيلتقي ولحساب نفس المجموعة منتخبا السعودية وفلسطين على ملعب نادي الوكرة.
 
استكمال تحضيرات المنتخب وجثير يعد مباراة السودان البوابة
 
وكان المنتخب العراقي قد اكمل تحضيراته لخوض منافسات البطولة بعد ان دخل معسكرا تدريبيا في الدوحة اجرى من خلاله  الوحدات التدريبية وخاض مباراة تجريبية واحدة امام نادي الجيش القطري وحقق الفوز فيها بنتيجة 2 � 1  قبيل انطلاق البطولة بسبعة ايام  وقال مدرب المنتخب قحطان جثير مباراتنا امام السودان مهمة جدا بالنسبة لنا لكونها المباراة الاولى التي يخوضها المنتخب في البطولة ورغم اننا ليست لدينا اية معلومات عن المنتخب السوداني ولم نطلع على مستويات لاعبيه الا اننا لدينا الثقة الكاملة بقدرة لاعبينا وامكانياتهم الفنية والبدنية لتحقيق نتيجة ايجابية امام السودان لتكون انطلاقة لمنتخبنا نحو صدارة المجموعة واضاف جثير بان الفترة التي تم فيها تشكيل المنتخب هي قليلة وفترة اعداده لم تكن بالمستوى المطلوب  وكنت اتمنى ان يخوض الفريق عددا من المباريات التجريبية لكن مع الاسف لم نتمكن من خوض المباريات باستثناء مباراة واحدة لعبها المنتخب امام فريق نادي الجيش القطري مع ان الفريق يحتاج الى العديد من المباريات ولكن اعتقد ان البطولة ستكون مكملة لتهيئة واعداد الفريق للبطولات التي سيشارك فيها بعد هذه البطولة مشيدا بقدرات اللاعبين الذين يمثلون المنتخب في بطولة كاس العرب فغالبيتهم مثلوا منتخب الاشبال وتمت اضافة بعض اللاعبين الى الفريق وفترة الاعداد منذ فترة شهر والفريق يحتاج الى وقت طويل على اعتبار ان الفئات العمرية تحتاج الى الصبر والتدريب المستمر ومع ذلك فانني ارى ان درجة التزام اللاعبين في اوقات التدريب والتزامهم انضباطهم العالي داخل ارضية الملعب جيدة جدا وان شاء الله سنشاهد فريقا شبابيا جديدا ويبشر بالخير وعلينا ان لا نستعجل النتائج لان اللاعبين صغار ويحتاجون الى التدريب اكثر من خمسة اشهر يخوض من خلالها بعض المباريات للوقوف على امكانيات كل لاعب منهم ورغم ذلك فان لدي الثقة بهم فهم لاعبون جيدون وبانضباط عالٍ جدا خارج الملعب وداخله هذا ما ولد الارتياح لدى الكادر التدريبي ورئيس واعضاء الوفد وفيما يخص الوحدات التدريبية على ارضية الملعب التي سيخوض عليها المنتخب مبارياته قال جثير ان المنتخب لم يتدرب على ارضية الملعب الذي سيلعب عليه في مباريات المجموعة الثانية امام السودان وفلسطين والسعودية وهو ملعب نادي قطر وان الشركة التي ترعى الملعب رفضت قيام المنتخبات باجراء وحدات تدريبية حتى قبل المباراة بيوم واحد كما هو معتاد في البطولات.
جثير وخلال تصريحه قال ان "البطولة بحد ذاتها تخدم المنتخبات المشاركة من خلال هذا التجمع  وخاصة الفريق العراقي الذي تم تشكيله حديثا للوقوف على درجة جاهزية اللاعبين لكون التدريب وحده لا يكفي فالمباريات هي التي تكشف عن قدرات اللاعب الحقيقية بعد ان تم ادخال اللاعبين في اجواء المنافسة  خاصة وانهم خاضوا عددا من المباريات التجريبية في بغداد ولعبوا مع فرق كبيرة وكانت الغاية من هذه المباريات هي تصحيح الاخطاء وتطوير قدرات اللاعبين واعدادهم للمستقبل وانا متفاءل بهذه المجموعة من اللاعبين الناشئين وستكون هذه البطولة هي مرحلة استعدادية لمنافسات بطولة اسيا."
ــــــــــــــــــــــــــــ
*موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 ...........................
 
 علي مسير: معسكر خارجي للمواي تاي في تايلاند
 
وكالات
أكد نائب رئيس الاتحاد العراقي للمواي تاي ان مدينة بكت التايلاندية ستستضيف أعضاء المنتخب العراقي للعبة بقيادة مدرب المنتخب الماستر مصطفى جبار علك لغرض اجراء معسكر تدريبي سيقام هناك خلال المدة من ١ ولغاية ١٤ من شهر تشرين الثاني المقبل.
وقال علي مسير :ان "منتخبنا الوطني سيشارك في دورة الألعاب الأسيوية الشاطئية منتصف الشهر المقبل، الى جانب منتخبي الجوجيتسو وبناء الأجسام"، مبينا ان "العراق سيكون رقما صعبا في الدورة، نظرا لمستوى اللاعبين بقيادة علك".
من جانب آخر، أوضح مسير ان "تصريحات رئيس الأتحاد مؤخراً في وسائل الأعلام حول أبعادنا وعدد أخر من أعضاء الأتحاد من تركيبة الهيئة الأدارية غير صحيح تماماً، وإنما تمثل وجهة نظره وليس رأي الهيئة العامة كما يدعي"، لأفتا الى ان أعضاء الهيئة العامة الشرعيين، من مدربين ولاعبين وأعضاء اتحاد وحكام وأداريين، قدموا شكوى رسمية الى اللجنة الأولمبية نظرا للخروفات الأدارية والمالية التي تخص عمل رئيس الأتحاد".
يذكر ان هيئة النزاهة واللجنة الأولمبية تحقق في الأدلة التي قدمتها الهيئة العامة للعبة بخصوص وجود فساد أداري ومالي يخص عمل رئيس الأتحاد وأثنين من أعضائه.
 .........................
 
اجويرو : اقدم كل ما لدي للفريق
 
وكالات
اكد اللاعب الارجنتيني سيرجيو اجويرو مهاجم مانشستر سيتي الانجليزي ومنتخب الارجنتين على انه يقدم كل ما لديه خلال هذه الفترة لصالح نادي مانشستر سيتي من اجل ان يكون الفريق في افضل مكان ممكن.مانشستر سيتي حقق في الجولة الماضية من الدوري الانجليزي الفوز على توتنهام بنتيجة الاهداف الاربعة مقابل هدف وحيد، وكان اجويرو هو من احرز الاهداف الاربعة لمانشستر. وقال �اقدم كل ما لدي للفريق خلال هذه الفترة، واتمنى في ان نتمكن من المنافسة على لقب الدوري الانجليزي في هذا الموسم، ولدينا فريق قوي من اجل خوض هذه المنافسة�.
 ...........
ص12
تطور المتع البشرية
 
عن المنظمة العربية للترجمة صدر أخيرا كتاب "تطور المتع البشرية.. رغبات وقيود". وهو من تأليف شارل كورنريخ وترجمة محمود حمّود.
يتطرق الكتاب إلى تطور المتع والملذات البشرية، ويقدم رؤى علمية ونفسية وبيولوجية وتربوية واجتماعية متعلقة بالإنسان وتطوره عبر آلاف السنين، إلى جانب القيود التي تحول دون تحقيق رغباته.
يقع الكتاب في 430 صفحة من القطع الكبير.
 ........................
 
في البصرة
"تحولات الشرق الاوسط .. مقاربة سيا - ثقافية"
 
البصرة - فالح الربيعي
ضيف ملتقى جيكور الثقافي في محافظة البصرة، الجمعة الماضية، الكاتب والمحلل السياسي قاسم حنون، الذي ألقى محاضرة بعنوان "تحولات الشرق الأوسط.. مقاربة سيا � ثقافية"، أمام حشد من المثقفين والناشطين المدنيين.
أدار المحاضرة التي ألقيت على قاعة الشهيد هندال في مقر الحزب الشيوعي العراقي بمركز مدينة البصرة، الشاعر سالم مهدي.
في معرض حديثه تطرق المحاضر إلى الاحداث السياسية والثقافية وتأثيرها على الحاضر والمستقبل، متناولا مفهوم صراع الحضارات من اجل مقاربات جديدة في الشرق الاوسط.
واستعرض في حديثه الأوضاع السياسية في المنطقة العربية والاحداث الجارية في العراق والفتنة الطائفية المتفاقمة، محللا اسبابها والجهات التي تقف وراءها. 
وكان للحضور مداخلات وأسئلة أغنت المحاضرة، بضمهم السيد سعيد المظفر، السيد سواد العيبي، والشخصية البصرية المعروفة عمو ناصر.
وقد تطرق المداخلون في حديثهم إلى ما تتعرض له شعوب المنطقة العربية من صراعات بين الجهات المتطرفة والمتحررة، وعن تجربتي تونس ومصر والتحولات الجارية في البلدين، فضلا عن سطوة النظام الرأسمالي ووحشيته.
 ................................
 
طاولة إعلامية في الصوب الكبير
 
الحلة - سلوان الأغا
نظم شيوعو الصوب الكبير في محافظة بابل، الخميس الماضي، طاولة إعلامية في المنطقة الصناعية التابعة لحي نادر في مدينة الحلة. ووزع القائمون على الطاولة نسخا من "طريق الشعب"، ومقالاتها الافتتاحية، على المواطنين، إلى جانب نسخ من "النشرة العمالية" الصادرة عن كوادر العمال في فرعية الصوب الكبير للحزب.
وأجرى القائمون على الطاولة حوارات مباشرة مع عمال وحرفيي المنطقة الصناعية، في ما يتعلق بقضاياهم ومطالبهم وحاجاتهم.
 .......................
 
احتفاء بالفنان عبد الرحيم ياسر ومنجزه الابداعي
 
بغداد – صبيحة شبر
احتفى ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الاسبوع الماضي، برسام الكاريكاتير عبد الرحيم ياسر، الذي تحدث عن منجزه الابداعي أمام حشد من الفنانين والأدباء والمثقفين والناشطين المدنيين.
 أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الناقد التشكيلي د. جواد الزيدي، الذي قدم سيرة المحتفى به، وأشار إلى انه من مواليد مدينة الديوانية عام 1951، حاصل على شهادة الدبلوم في معهد الفنون الجميلة ببغداد عام 1975، وشهادة البكالوريوس في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد عام 1980.
وتطرق الزيدي إلى ما أنجزه ياسر من رسومات للأطفال، وإلى نتاجاته الكاريكاتيرية التي زخرت بها الصحف والمجلات البغدادية والعربية منذ عام 1970، بضمنها "مجلتي"، "المزمار"، "ألف باء"، "المتفرج"، وجريدتي "الجمهورية" و"النهضة" وغيرها".
 وأضاف قائلا: "قدم المحتفى به الكثير من رسوم الكاريكاتير والكرافيك الصحفي والتخطيطات لعدد من دور النشر العربية، من بينها "الآداب"، "بيروت"، و"المنهل". وقد حصل على العديد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية، واعتبرته صحيفة "الغارديان" البريطانية من بين أفضل عشرة رسامين صحفيين عام 2013، وكان ذلك في اطار تغطيتها فعاليات مهرجان "بيناله فينيسيا" العالمي بدورته الـ 55".
بعد ذلك تحدث ياسر عن بداياته مع الرسم، مشيرا إلى انه عشق هذا الفن منذ طفولته، وبعد محاولات بسيطة في الرسم، أعجب به معلمه في الابتدائية وحفزه على الاستمرار.
وبين المحتفى به انه عشق الطبيعة والناس والأطفال والبوسترات، وكان كثيرا ما يتردد على المكتبات للاطلاع على الكتب المتعلقة بفن الرسم، والصحف والمجلات التي تضم بين دفتيها رسومات كاريكاتيرية وبوسترات صحفية.
واضاف قائلا: "في أحد الايام أرسلت رسما إلى مجلة "المتفرج"، وبعد اسبوعين شاهدت رسمي منشورا على غلاف المجلة، وكان هذا الأمر حدثا كبيرا في حياتي، ثم توالت بعد ذلك رسوماتي في مجلات الاطفال".
وأوضح ياسر انه يسعى دوما إلى أن تكون أعماله قادرة على إشراك الآخرين في معانيها، ومتميزة بوضوحها ونقائها من التفاصيل الزائدة.
الفنان خضير الحميري الذي كان حاضرا في الجلسة تحدث عن المحتفى مبينا انه حداثي في اسلوبه، وخطوطه تمتاز بالمرونة والاستقامة والوضوح، وأعماله تمتلك بعدا عالميا جعلها موضع نقاش بين النخبة.
ثم تحدثت السيدة مها البياتي، زوجة الفنان الراحل مؤيد نعمة، قائلة: "سأكتفي بعبارة واحدة، وهي ان الفقيد قال لي ذات يوم، انه حينما يرى رسما لعبد الرحيم ياسر، يشعر كأنه يستمع إلى سيمفونية تنقله إلى عالم آخر".
بعد ذلك توالت المداخلات التي قدمها كل من الصحفي عدنان حسين، الشاعر حسن عبد الحميد، الشاعرة آمنة عبد العزيز، السيد ذياب مهدي، المخرج طارق الجبوري، الشاعر فاروق بابان، الفنان سلمان عبد، ونقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي.
وفي الختام قدمت السيدة مها البياتي لوح الجواهري للمحتفى به.
 .............................
 
بطولات ومواقف للشيوعيين في مقارعة داعش
 
استميح رفاقي في جريدة «طريق الشعب» العذر بأن يسمحوا لي ان اكتب عن حزبي وحزبهم وعن رفاق دربي وان اعيد لهم بعض الحق بعد  ان يعد البعض  لنسيانه او تناسيه . لقد نذر الشيوعيون حياتهم للشعب ومن اجله حيث قضى الاف المناضلين زهرة شبابهم في السجون والمعتقلات من اجل قضية الفقراء والكادحين، وكذلك ضحى الآلاف بحياتهم اغتيالا واعداما موتا حتف الانوف في ظل انظمة البطش الفاشية ، اضافة الى هجرة وتفرق عشرات الآلاف في كل بلدان الدنيا وبالتالي خسارتهم لحياتهم ومستقبلهم وعلاقاتهم واسرهم! لكن كل ذلك يهون للوطن ومن اجله ولكن البعض ينسى كل هذا ويتذكر اخطاء وهفوات قد تحصل لان  من يعمل قد يخطأ وعمل ثمانين عاما في ساحات النضال والموت والتحدي له ضريبته. اذكر هذه المقدمة وانا ألتقي ببعض الرفاق من منظمات الحزب في بامرني وطوزخورماتو وبلد حيث حدثني الرفيق مراد من بامرني قائلا: لماذا يا رفيقي لم تكتبوا او تنقلوا عنا تلك المبادرات الوطنية الرائعة التي نفذها رفاقكم الشيوعييون في مدينة بامرني؟ قلت له: ما هي؟ قال: بعد توجيهات الحزب لرفاقه بالتطوع والدفاع عن المدينة، اندفع رفاقنا الشيوعيون واصدقاؤهم مع الحشد الشعبي وبالتعاون مع افراد القوات المسلحة وفعلا قدموا صوراً بطولية ومبادرات نادرة نالت استحسان واعجاب المقاتلين واستشهد عدد من رفاقنا واصدقائنا كما اصيب آخرون. واضاف قائلا: بأننا لا نريد ان تذكروا اسماً حتى لا نتبجح بتضحياتنا ولكن الواجب ان يعرف احبتنا في العراق بان الشيوعيين التزموا بتوجيهات حزبهم واستبسلوا ودافعوا عن وطنهم العراق، بعيدا عن الماكسب الضيقة . وتحدث ايضاً الرفيق نشأت من منظمة الحزب في طوزخورماتو الذي اشار الى بسالة الشيوعيين وتطوعهم تنفيذا لتوجيهات الحزب لتحرير بعض القرى في طوزخورماتو من داعش  واندفاع ابناء الشبيبة الديمقراطية لتلبية الواجب الوطني.
والتقيت الرفيق حمدان من منظمة الحزب في الضلوعية حيث اكد لي ان منظماتنا الحزبية التزمت بتوجيهات الحزب وشاركت في الدفاع عن مدننا ومناطقنا التي تعرضت لعدوان الارهابيين وغزو الظلاميين دفاعا عن الوطن والوقوف سياجاً بوجههم ، وهكذا كان موقف الرفاق في بلد وهم يؤدون واجباتهم الوطنية ويعكسون روحهم النضالية الوثابة. وهذا غيض من فيض عبر مساحة الوطن،  من بعشيقة وبحزاني وجبل سنجار وفي الوية الانصار الشيوعيين ( البشمركة «  ومشاركة لاخوانهم في جموع الحشد الشعبي في اكثر من مدينة ومحافظة .
 هكذا هم الشيوعيون تجدهم في الميدان يحملون البندقية حيثما يتطلب ذلك ويخوضون النضال السياسي في سبيل الوطن ومن اجله. فقد كان لهم دورهم ضد  الديكتاتورية الصدامية ، وضد الانظمة الشمولية على تنوعاتها. وها هم اليوم يقاومون الهجمات الظلامية دفاعا عن  وطننا الذي  نريد له ان ترفرف عليه رايات الوطنية بعيدا عن التعصب والانعزال والظلامية.. نقول لرفاقنا وكل الشرفاء في بامرني والموصل وصلاح الدين وديالى وطوزخورماتو وجرف الصخر والرمادي والبغدادي  وهيت وغيرها  بأن العراق بذمتكم وان الدفاع عن المدن العراقية هو واجب وشرف لابد للشيوعيين ان يكونوا رأس حربة فيه، ولابد للاعلام من ان يذكر الابطال ويمجد المضحين.
 
منعم جابر
 ..........................
 
سينما الشباب يعرض "سارقة الكتاب"
 
بغداد – طريق الشعب
يعرض نادي سينما الشباب في منتدى "بيتنا الثقافي"، بعد غد الخميس، الفيلم الدرامي الامريكي "سارقة الكتاب". وهو مستوحى من رواية للكاتب ماركوس زوساك تحمل العنوان نفسه.
يبدأ العرض في الساعة الرابعة عصرا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة.
 .........................
 
قصائدهم تفضح المقصرين والفاسدين
شعراء المرسى يشحنون خيالهم بنبض الشارع العراقي
 
بغداد - قاسم المعموري
تعد "رابطة شعراء المرسى" من ابرز الروابط والمنتديات الشعرية التي تنشر مفاهيم التعايش السلمي بين الناس، وهي تتخذ من حدائق مبنى القشلة في شارع المتنبي منصات شعرية لها، يتجمهر حولها المتذوقون في صباح كل يوم جمعة، ليستمعوا إلى قصائد تدين الفاسدين والطائفيين والإرهابيين.
"طريق الشعب" التقت الشاعر والاعلامي علي الحداد، الذي تحدث لها عن بداية تأسيس الرابطة قائلا: "تأسست رابطتنا قبل سنتين في مرسى الزوارق على ضفاف دجلة المحاذية لشارع المتنبي. وكنا قد بادرنا انا وزميلي الشاعر شاكر الشرقاوي، إلى القاء الشعر وسط المتلقين الذين يخصصون جزءاً من وقتهم لسماع قصائدنا. وفي غالب الاحيان يشاركنا الجمهور بإلقاء مقطوعات شعرية، ومنذ ذلك الوقت حققت رابطتنا شهرة كبيرة وانتشاراً واسعا".
واضاف قائلا: "برزت من خلال رابطتنا طاقات شعرية شبابية، وهناك شعراء كانوا بعيدين عن الاضواء اتخذوا من منبرنا وسيلة لإيصال قصائدهم الى الناس، والتعبير عما يجول في خلدهم من أفكار. واعتقد ان نجاح الرابطة جاء عبر توفير فسحة من الحرية للشعراء الذين وجدوا مكانهم في هذا المنبر الشعري الحر".
وأوضح الحداد ان شعراء الرابطة، يتفقون مسبقا على الموضوعة التي سيكتبون عنها، والتي تكون عنوانا للفعالية، "ونحن نستنبط افكارنا وموضوعاتنا من قضايا الشارع العراقي وهموم المواطنين ومعاناتهم الخدمية والمعيشية".
وتابع قائلا: "تتميز قصائدنا بتنديدها بالمقصرين والفاسدين من المتنفذين، وبدعمها القوات الامنية في حربها ضد الارهاب".
من جانبه قال الشاعر حسين الشاعر، أحد أعضاء الرابطة، انه وجد في هذا التجمع الشعري أجواء جميلة تلائم أفكاره وطروحاته كشاعر شاب، ما مهد له الطريق لتكوين علاقات حميمية مع الشعراء الرواد والاستفادة من تجاربهم"
 ...................
 
بابل تكرم مهندسيها النموذجيين
 
الحلة - طريق الشعب
أقام فرع نقابة المهندسين العراقيين في بابل، الجمعة الماضية، حفلا لتكريم المهندسين المتصفين بالكفاءة والنزاهة والمهنية من أبناء المحافظة.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة النقابة، عشرات المهندسين والناشطين المدنيين والإعلاميين، وأداره المهندس علي محمود علوش. وكرّم فرع النقابة ثلاثين مهندسا بألواح زجاجية وشهادات تقدير. فيما وزع على طلبة الهندسة الأوائل في المحافظة، أجهزة الكترونية لوحية (تابلت) وشهادات تقدير.
وقال نائب رئيس مجلس فرع النقابة في كلمة له، ان هذا التكريم جاء لغرض التشجيع وزيادة الحرص لدى المهندسين في اداء عملهم وواجبهم من أجل خدمة بلدهم، لافتا إلى ان تكريم الطلبة الاوائل جاء لدعمهم والاحتفاء بهم في نقابتهم.