العدد 50 السنة 80 الخميس 16 تشرين الأول 2014

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص 1
 
اتفاق سياسي واسع على تشكيله والجدل حول كيفية تنفيذ المشروع
الشيوعي العراقي: الحرس الوطني حاجة آنية وهو ليس بديلاً عن الجيش

بغداد - طريق الشعب
في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة العراقية على وضع اللمسات الاخيرة على مسودة مشروع قانون الحرس الوطني، تتصاعد الدعوات للاسراع في تشكيله في المحافظات الساخنة، التي ما زال مسلحو (داعش) يسيطرون على مناطق واسعة فيها.
وأعتبر الحزب الشيوعي العراقي، أن تشكيل قوات الحرس الوطني حاجة آنية تمليها الظروف والتطورات الأمنية التي تعصف بالبلاد.
وفيما أشار إلى ضرورة أن تكون هذه القوات برعاية الدولة ومؤسساتها ووفق قانون يضبط مهامها وصلاحيتها، أكد نائب عن ائتلاف المواطن أن "قوات الحرس الوطني ستشكل بالمحافظات، وبالتنسيق مع قيادات العمليات، وهي لا تتعارض مع المؤسسة العسكرية الرسمية بل هي جزء منها".
وقال الرفيق الدكتور عزت ابو ألتمن عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، في تصريح لـ"طريق الشعب" أنه "لا يفترض أن يبقى أي سلاح خارج سلطة الدولة، وأن لا تكون ثمة أطر مسلحة بديلة عن مؤسسات الدولة الرسمية".
وأضاف أن مشروع تشكيل قوات الحرس الوطني الذي جاء في برنامج الحكومة الجديدة و صادق عليه البرلمان، يراد منه تشكيل قوات رديفة إلى جانب الجيش والشعب، وأن لا يكون بمعزل عن مؤسسات الدولة، بل تحت مسؤوليتها من حيث التجهيز والتوجيه"، مشيراً إلى أن الفكرة أساسا تهدف إلى استيعاب أبناء المناطق المعول عليهم، مع القوى الأمنية، في هزيمة داعش.
وأوضح أن الظروف والتطورات الأمنية الخطرة التي يمر بها العراق، جعلت من فكرة تشكيل قوات الحرس الوطني حاجة آنية، يجب أن تنتهي بانتهاء هذه الظروف الاستثنائية وعودة الحياة الطبيعية، مشددا على ضرورة أن يكون تشكيلها وفق ضوابط الدستور والقوانين النافذة، وأن تكون هناك ضمانات واقعية بأن لا تخرج هذه القوات عن الدور المناط بها.
وأكد أنه "في كل الأحوال سيبقى الحل السليم والدستوري يتمثل في إعادة بناء القوات المسلحة الموحدة على أسس وطنية سليمة، ترفد بالتجنيد الإلزامي وبالعقيدة الوطنية البعيدة عن التعصب الطائفي والعنصري".
من جانبه، يرى عامر الفائز النائب عن ائتلاف المواطن: أن "تشكيل قوات الحرس الوطني، لا يتعارض مع المؤسسة العسكرية، لاسيما وأن هذا الحرس الذي سيشكل بالمحافظات سيكون بالتنسيق والتعاون مع قيادة عمليات تلك المحافظة والقوات الأمنية  التي تعمل بالمحافظة".
لكنه أوضح أنه يجب أن نعمل على أن لا يكون هذا التشكيل حلقة زائدة تؤدي إلى ترهل المؤسسة الأمنية، مشيراً إلى أن المشروع برمته جاء لإرضاء بعض الأطراف والكتل السياسية، بسبب اتهامات للحكومة السابقة بأنها أفرغت المؤسسة العسكرية من التوازن.
وعن وجود ضمانات بأن هذه القوات ستكون قوات وطنية، قال الفائز "بأن لا ضمانات توجد على أرض الواقع، ولكن هذا الحرس سيشكل على اساس التوازن المعمول به في جميع دوائر الدولة فيكون ولائه إلى الوطن وليس إلى جهة معينة"، على حد قوله.
وكان رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، قد قال في وقت سابق أن مشروع قانون الحرس الوطني ماض من أجل إقراره وتشريعه لمواجهة "انكسارات" المرحلة الماضية.
وكان رئيس الحكومة حيدر العبادي أكد، في 9 تشرين الأول 2014 وجود إجماع على تشكيل الحرس الوطني من قبل جميع الكتل السياسية، فيما أشار إلى أنه لا صحة لصدور مشروع قانونه.
وشدد العبادي على ضرورة أن �لا تتحول هذه القوات عند تشكيلها الى أداة للصراع بين المحافظات، وعلينا ان نضع الصلاحيات ونوعية التسليح وعدد قوات الحرس الوطني في كل محافظة وفي العراق اجمع�.
ورغم وجود اتفاق سياسي واسع على ضرورة تشكيل الحرس الوطني كقوة رديفة للجيش والشرطة للقضاء على داعش وتحرير المناطق التي سيطر عليها، يستمر الجدل حول كيفية تنفيذ هذا المشروع، فضلا عن الجدل الذي يثيره موضوع دمج الميليشيات وقوات الحشد الشعبي في الحرس الوطني، وبما ينسجم مع شعار حصر السلاح بيد الدولة الذي أعلنه رئيس الوزراء.
**********
قلق من تمدد داعش.. والعبادي: بغداد مؤمنة

بغداد – طريق الشعب
أبلغ الرئيس الامريكي باراك اوباما قادة عسكريين من أكثر من 20 دولة تعمل مع واشنطن لهزيمة تنظيم داعش انه يشعر بقلق بالغ بشان التقدم الذي حققه التنظيم الارهابي في غرب العراق. الا ان رئيس الوزراء حيدر العبادي، اكد، امس، ان العاصمة بغداد مؤمنة بالكامل وتم دحر تنظيم داعش بعيدا عن حدودها، فيما اشار الى ان هناك تطورات في صلاح الدين لصالح القوات الامنية. ولم يلمح اوباما الى اي تغييرات فيما يعتبره استراتيجية طويلة الامد حتى مع تزايد الضغوط على الائتلاف لمنع التنظيم من السيطرة على مزيد من الاراضي. وأبلغ اوباما القادة?العسكريين اثناء اجتماع امس الاول الثلاثاء في قاعدة اندروز الجوية خارج واشنطن "هذه ستكون حملة طويلة الامد".
 *********
 
وفد من الإقليم إلى بغداد اليوم.. ووزراء الكردستاني يؤدون
اليمين الدستوري
 
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب الثاني لرئيس مجلس النواب آرام الشيخ محمد، أمس، أن نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس والوزراء الكرد سيؤدون اليمين الدستورية في جلسة البرلمان التي من المقرر أن تعقد اليوم. وقال محمد لوكالة "السومرية نيوز"، إن "نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس ووزراء المالية هوشيار زيباري والثقافة فرياد راوندوزي والهجرة والمهجرين ارباز محمد سيؤدون اليمين الدستورية في جلسة البرلمان التي ستعقد اليوم الخميس. وأشار الشيخ محمد إلى أن "الأحزاب الإسلامية الكردية لم تحسم مرشحيها لوزارة المرأة لغاية الآن.
واضاف ان "وفدا من اقليم كردستان برئاسة نيجيرفان برزاني سيزور بغداد اليوم أيضاً للتباحث في القضايا العالقة".
وأكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، في 2 تشرين الأول 2014 أن الوزراء الكرد سيباشرون مهامهم في بغداد بعد عيد الأضحى، مبديا استعداده لزيارة بغداد أو استقبال رئيس الوزراء حيدر العبادي في أربيل من أجل حل المشاكل، فيما شدد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري أنه لا يجوز جعل الموازنة المالية ورواتب موظفي الإقليم مسألة سياسية.
**********
وصول مستشارين أمريكيين إضافيين إلى العراق
استراليا: جنودنا لن يدخلوا بغداد
من دون حماية قانونية
 
بغداد - وكالات
أعلنت استراليا، أمس، أن جنودها لم يدخلوا العراق لأن بغداد لم توفر لهم حماية قانونية، فيما اكدت ان قواتها الخاصة مستعدة للذهاب وان هناك قدرا هائلا من الفائدة يمكن ان يقوموا به داخل العراق. ونقلت رويترز عن رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت قوله إن "200 جندي من القوات الخاصة ارسلوا لمحاربة تنظيم داعش"، مشيرا الى "انهم لم يدخلوا البلاد لأن بغداد لم تقدم لهم حماية قانونية كافية".
واضاف ابوت ان "الجنود الاستراليين المكلفين بالقيام بمهام تقديم المشورة والمساعدة للجيش العراقي مازالوا باقين في دولة الامارات العربية بعد ان وصلوا اليها في منتصف ايلول، لأنه لم يتم التوصل الى اتفاق رسمي بشان وضعهم القانوني"، متوقعا الوصول الى "اتفاق مع الحكومة العراقيين بشأن ذلك".
واكد ابوت ان "قواتنا الخاصة مستعدة للذهاب وان هناك قدرا هائلا من الفائدة يمكن ان يقوموا به داخل العراق"، مستدركا قائلا "لكننا مدينون لقواتنا الخاصة بألا ننشر جنودها إلا إذا وجدت الحماية القانونية المناسبة".
وبدأت مقاتلات استرالية ضرب اهداف داخل العراق في وقت سابق من هذا الشهر في اطار التحالف الدولي لهزيمة الجماعة المتشددة التي حققت مكاسب على الارض في بلدة كوباني بشمال سوريا وفي غرب العراق.
إلى ذلك، أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، أمس، بأن مجموعة مستشارين عسكريين أمريكيين وصلوا الى قاعدة كركوش العسكرية شرق بعقوبة، لتقييم المناهج التدريبية التي تقدم للقطعات العسكرية المتواجدة فيها".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "هذه الوجبة من المستشارين الأمريكيين، هي الأولى التي تدخل المحافظة منذ انسحاب القوات الأمريكية من العراق عام 2011"، موضحا أنها "معنية بالتدريب فقط".
وأرسلت الولايات المتحدة أمس، نحو 500 مستشار عسكري إلى العراق توزعوا على القواعد العسكرية في المحافظات العراقية.
*********
أمطار مصحوبة بعواصف رعدية خلال الأيام المقبلة

بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الأنواء الجوية، أمس، ان البلاد ستشهد خلال الايام المقبلة امطارا مصحوبة بعواصف رعدية. وقالت الهيئة في بيان لها، إن "البلاد تتأثر بامتداد منخفض جوي من البحر الاحمر ليكون الطقس في المناطق كافة غائما الى غائم ممطر في اماكن متفرقة مصحوب بعواصف رعدية احيانا في بعض الاماكن". وأضافت الهيئة ان "المنخفض الجوي القادم من البحر الاحمر سينحسر تأثيره يوم الجمعة ليكون الطقس في المناطق كافة غائم جزئي وأحياناً غائم مع فرصة لتساقط زخات مطر تكون رعدية احيانا في بعض الاماكن". وأوضحت أن "المنطقة الشمالية ستتأثر بامتد?د المنخفض الجوي القادم من البحر الاحمر ليوم السبت ليكون الطقس فيها غائم ممطر مصحوب بعواصف رعدية في بعض الاماكن منها ،في حين سيكون الطقس في المنطقتين الوسطى والجنوبية صحو مع ظهور بعض القطع من الغيوم بسبب ضعف تأثير المنخفض الجوي المذكور سابقاً" .
*********
في ذكرى التصويت على الدستور
معصوم يتعهد الالتزام به وعدم تجاوزه

بغداد – طريق الشعب
انتقد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، تأخير انجاز عدد من القوانين التي قال انها مهمة للبلاد، داعيا جميع السلطات الى النظر بجدية لتلك القوانين لتجنب البلاد العديد من المشاكل.
وصادف امس الاربعاء ١٥ تشرين الأول ذكرى إقرار دستور جمهورية العراق الذي جرى التصويت عليه.
وقال رئيس الجمهورية، في بيان، بمناسبة ذكرى إقرار الدستور الدائم للعراق، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان السلطات العراقية نجحت خلال السنوات التي اعقبت إقرار الدستور، بتشريع العديد من القوانين اللازمة للعمل الدستوري في بعض مفاصل الحياة والدولة.
وأضاف "ما زال عدد من مشاريع القوانين المهمة الأخرى تنتظر التشريع لتيسير عمل المؤسسات وحياة المواطنين، منها قوانين ذات صلة ماسة باقتصاد البلد والتصرف بثرواته، مثل قانون النفط والغاز، الذي كان سبباً في العديد من المشكلات التي كان يمكن تفاديها فيما لو جرى تشريع القانون المؤخر منذ سنوات".
وتابع "في يوم إقرار الدستور وبدء العمل بموجبه، وبحكم مسؤولياتنا الدستورية وبما أقسمنا به فإن السهر الدائم من أجل الالتزام بالدستور وصونه من الانتهاك والتجاوز هو المبدأ الأول الذي التزمنا ونلتزم به ونعمل من أجل أن يكون هو قانون الحياة في الدولة ومؤسساتها ومختلف سلطاتها".
وقال "نعيد هنا التأكيد على أنه ليس أمامنا من وثيقة جامِعة وموحِّدة ومشرَّعة سوى دستور دولتنا الديمقراطية، ولذلك فإن العمل بموجبه بلا انتقائية هو الضمان الأكيد لوحدة الجهود وهو السبيل لحياة أكثر تقدماً وتعايشاً وسلاماً، خصوصاً أننا في مرحلة مهمة وحساسة من تاريخ العراق حيث نواجه تحديات حقيقية من الارهاب وبشكل خاص من تنظيم داعش، ولا سبيل لدحره من دون التماسك والتكاتف من أجل حفظ الوحدة الوطنية والدفاع عن حرية وأمن الشعب والبلد".
**************
ص2

اشتباكات بين الجيش و داعش في "شارع وطبان"  قرب سامراء

بغداد – وكالات
اندلعت معارك وصفها مسؤول امني بالـ"عنيفة" بين تنظيم "داعش" الإرهابي وقوات الجيش العراقي بمساندة مقاتلي الحشد الشعبي بشارع وطبان بالقرب من مدينة سامراء.
وقال المسؤول لـوكالة "شفق نيوز" ان "المعارك تدور منذ ساعات بين الطرفين في المنطقة المعروفة بشارع وطبان على الخط السريع الرابط بين مدينتي تكريت وسامراء".
وحول تمكن مسلحي "داعش" من السيطرة على المنطقة من عدمه قال المسؤول الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه ان "الامر لم يحسم بعد".
 
ديالى تعلن القاء القبض على خلية داعشية تقف وراء التفجيرات الأخيرة في العاصمة
برلمانيون يحملون عمليات بغداد مسؤولية التراجع الأمني

بغداد - ناطق محمد
تزامن وقوع اعتداءات بسيارات ملغمة ضربت العديد من مناطق العاصمة بغداد، مع اطلاق شائعات عن تحشدات لعناصر داعش على اطراف بغداد، دفع بالعديد من اعضاء مجلس النواب إلى الدعوة لعقد جلسة خاصة لمراجعة الوضع الأمني والاطلاع على التطورات الميدانية.
فيما حمل النواب الذي ينتمون إلى كتل مختلفة اسباب التراجع الأمني إلى تلكؤ عمليات بغداد في الاستجابة الى التحذيرات وبطء التعامل مع المعلومات الأمنية.
في حين كشفت اللجنة الامنية في مجلس محافظة ديالى، عن اعتقال اخطر خلايا تنظيم "داعش" في العاصمة بغداد، مشيرة الى ان هذه الخلية تقف وراء سلسلة التفجيرات الاخيرة التي ضربت العاصمة ومنها منطقة الكاظمية.
وفي حديث مع "طريق الشعب"، امس الاربعاء، قال هوشيار عبدالله  عضو لجنة الامن والدفاع النيابية ان "الوضع الذي يمر به العراق في هذه الفترة يحتاج الى عقد جلسة خاصة لدراسة التطورات الأمنية الميدانية، وقضية تقدم داعش في اكثر من منطقة"، مبينا ان "لجنة الأمن والدفاع لديها اجتماعات شبه يومية مع القادة الأمنيين لتوضيح ملابسات ما يحدث في الميدان وأخذ التدابير اللازمة".
وأضاف عبدالله  انه "من خلال لقاءاتنا بالقادة الأمنيين تبين  لنا أن  هناك اكثر من سبب للتراجع الأمني، منها التلكؤ من بعض القادة الأمنيين أضافة الى الدعم الذي يحصل عليه الإرهاب من الحواضن والدعم الخارجي، ناهيك عن التلكؤ في الغارات الجوية للتحالف، مما أثار استياءنا واستغرابنا"، مبينا ان "ضعف الضربات الجوية ربما يكون للضغط على العراق لقبول دخول قوات برية".
وأوضح ان "التفجيرا ت التي تضرب بغداد وجعلتها هدفا للإرهاب لكونها  العاصمة، ولكن دخولهم الى بغداد مستحيل في ظل التدابير الأمنية الموجودة بالعاصمة"، لافتا الى ان "امن بغداد مسؤولية ملحة للجميع من حكومة العراق والدول العربية وجميع القطاعات العسكرية من الشمال الى الجنوب". بدوره، قال توفيق الكعبي عضو مجلس النواب ان "الظرف الامني الذي يمر به العراق يتطلب عقد جلسات خاصة بالبرلمان لدراسة الوضع الأمني، ولا سيما في ظل غياب وزيري الداخلية والدفاع"، مبينا "أن أكثر من كتلة سياسية تطالب العبادي بحسم ملف الوزارات الأمنية?في ظل الظروف التي تمر بها البلاد".
وأضاف الكعبي في حديث مع "طريق الشعب"، امس، ان "مهمة التحالف الدولي في العراق تقتصر على الدعم الجوي وأبناء العراق هم من يدافعون عن أرضهم لأنهم اعرف بوضع البلاد"، مشيرا الى ان "الشائعات التي تداولتها بعض وسائل الإعلام بان داعش على مشارف بغداد ولديه الإمكانية لاجتياح العاصمة هي دليل على افلاس داعش، ولكن هذا الأسلوب اصبح مكشوفاً للجميع".  وتابع ان "استخدام عصابات داعش الإرهابي أسلوب السيارات المفخخة دليل آخر على ضعفهم و هزائمهم في جبهات القتال، مما يعطي صورة عن تراجع داعش".
وتابع ان "الوضع العسكري الحالي في مناطق اطراف بغداد هو محاصرة عصابات داعش وتضييق الخناق عليها، وما تتداوله بعض وسائل الاعلام هو شائعات لا صحة لها"، مؤكدا ان "دخول داعش الى بغداد امر صعب لان فيها من المقاتلين أضعاف ما تمتلكه داعش". من جانبه، قال القيادي في كتلة الفضيلة النيابية جمال المحمداوي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "قيادة عمليات بغداد هي المسؤولة بشكل مباشر عن تكرار الخروق الأمنية في مدينة الكاظمية المقدسة والتي كان آخرها يوم أمس (الأول)". وأضاف أن "تلك الخروق جاءت بسبب تجاهل عمليات بغداد ا?نداءات الكثيرة التي وردت من مسؤولين وسياسيين تطالبها بتوخي الحيطة والحذر وتفعيل الحس الاستخباراتي، لغرض إفشال الخطط الإرهابية التي تستهدف الأبرياء في تلك المدينة"، مطالباً بـ"محاسبة القيادات الأمنية التي يثبت تقصيرها في إدارة الملف الأمني في الكاظمية".
إلى ذلك،  قال رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة ديالى صادق الحسيني لـوكالة "السومرية نيوز"، ان "فريقا امنيا متخصصا من استخبارات الفرقة الخامسة والاجهزة الساندة نفذ مساء امس، عملية نوعية مباغتة في منطقة الاعظمية بالعاصمة بغداد، تمكنت خلالها من تفكيك واعتقال 15 من اعضاء اخطر خلايا تنظيم داعش، بحوزتهم احزمة ناسفة ومخططات لضرب الاستقرار الامني في العاصمة"، مبينا ان "اغلب عناصر هذه الخلية هم من اهالي ديالى اضافة الى عناصر من محافظات اخرى".
واضاف الحسيني ان "اربعة من عناصر الخلية لايزال البحث جاريا عنهم"، لافتا الى ان "الخلية متورطة بالعديد من التفجيرات ابرزها في الكاظمية والتي اودت بحياة النائب احمد الخفاجي يوم امس (الأول)". واكد الحسيني ان "جميع المعتقلين موجودون حاليا لدى عمليات بغداد لاستكمال التحقيقات معهم".
 
كل خميس ...
أضغاث احلام
 
متوهم من يعتقد ان (داعش) قدر داهم لا يمكن تلافيه، وقوة لا يمكن دحرها، وكابوس اسود سيطال حياتنا بطولها. وخائب من يعتقد ان الشعب العراقي سيستسلم لهمجيته. ومخطئ من يظن ان الانكسار الذي حصل في الموصل ومدن الانبار وصلاح الدين سيستمر. فدرس استباحة الموصل اصبح مفهوما، والمزاعم القائلة ان ما حدث فيها يوم 10 حزيران كان «ثورة» قادها ثوار على الواقع الفاسد من اجل احقاق الحق، هذه المزاعم وغيرها التي تبناها البعض في الايام الاولى من اجتياح الموصل، دحضتها الممارسات اللاانسانية والظلامية التي اقدمت عليها (داعش) وما زالت،?بعد ان كشرت عن انيابها واوغلت في القتل والسبي والنهب، والاعتداء على الحرمات، والتطاول على الخصوصيات، ومصادرة الحريات وسلب الحقوق.
  قصير النظر من يقارن إمكان استباحة بغداد اليوم من قبل (داعش) بدخول قوات الاحتلال اليها دون مقاومة في نيسان 2003. آنذاك لم يستقبل الشعب العراقي القوات الغازية بالزهور، وفي الوقت عينه لم يذرف الدمع على رحيل الطاغية. اما اليوم، فبرغم كل التحفظات والاعتراضات على منهج الحكم المبني على المحاصصة الطائفية والاثنية، والذي انتج الفساد ووفر المناخ الملائم لقوى الارهاب، وفشل في بناء مؤسسات الدولة على اسس الديمقراطية، وغيّب مفهوم المواطنة، وضيّق بقوانينه وممارساته على القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية، فان المعركة ا?تي تفرضها (داعش) على الشعب العراقي بكافة اطيافه وطبقاته وشرائحه، هي معركة وجود، يخوضها من اجل حاضره ومستقبله، ضد التخلف والجهل والهمجية والظلام.
ان شعبنا العراقي قادر على إلحاق الهزيمة بتنظيم )داعش) ودحره وإبعاد شروره، عبر استنهاض الروح الايجابية عند العراقيين، وتفعيل مشاركتهم في هذه المعركة ضمن خطة وطنية، تشترك فيها جميع القوى السياسية المناهضة للارهاب، ومنظمات المجتمع المدني، وكل مواطن يتوق للعيش بسلام وكرامة في وطن آمن ومستقر.
لذلك ستبقى بغداد عصية على احلام الداعشيين المريضة. فأهلها بكل طبقاتهم الاجتماعية، لا سيما من الكادحين والعمال والفقراء، ومن المثقفين ومنتسبي القوى المدنية الديمقراطية، ورغم ما يعانونه من صنوف الاهمال والتهميش وحتى الاقصاء، عيونهم ساهرة وقلوبهم متحفزة لحماية بغداد وصون عزتها وحفظ كرامتها. اذ ليس هناك حياد في هذه المعركة.
جاسم الحلفي
 
في تشييع النائب أحمد الخفاجي
سليم الجبوري مخاطباً داعش: اذهبوا إلى من موّلكم وإلا سيكون العراق "مقبرة لكم"

بغداد - طريق الشعب
اعتبر رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الاربعاء، أن حقيقة شكل وهوية الارهاب الذي يستهدف العراقيين "اصبحت واضحة للعيان" في إشارة الى تنظيم "داعش"، فيما اشار إلى أن العراقيين غير مستعدين لخوض حرب "نيابة عن المتطرفين"، مخاطبا التنظيم بالقول "اذهبوا الى ارض من مولكم وارسلكم وصفوا حساباتكم هناك".
وفيما أدان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف، مقتل النائب أحمد الخفاجي، أكد أن العراق ودول العالم يتوحدون وسيهزمون الإرهابيين الذين يسعون إلى تدمير الدولة العراقية.
وشُيع جثمان النائب احمد الخفاجي في مجلس النواب، أمس الأربعاء، بحضور رئيس البرلمان سليم الجبوري ونائبي رئيس الجمهورية أسامة النجيفي ونوري المالكي.
وكان النائب عن كتلة بدر احمد الخفاجي قد استشهد، أمس الأول الثلاثاء، في اعتداء إرهابي نفذه انتحاري بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش أمنية قرب ساحة عبد المحسن الكاظمي، وأسفر عن مقتل 24 شخصا وإصابة 54 آخرين بجروح.
ويذكر أن النائب احمد الخفاجي كان يشغل منصب وكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات قبل أن يصبح نائباً عن كتلة بدر خلال دورة مجلس النواب الحالية.
وقال رئبس مجلس النواب سليم الجبوري في كلمة القاها، بعد تشييع جثمان النائب احمد الخفاجي في مبنى المجلس، الذي حضرته "طريق الشعب"، إنه "لم تعد هناك حاجة الى ادلة لتحديد المجرم وشكله ولونه وهويته"، مبينا أن "الحقيقة اصبحت واضحة للعيان".
وتابع الجبوري "لسنا مستعدين أن نخوض حربا نيابة عن المتطرفين"، مضيفا "اذهبوا الى ارض من مولكم وارسلكم وصفوا حساباتكم هناك، واذا اخترتم البقاء فالعراق سيصبح مقبرة لكم".
من جهته، قال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "يقدم التعازي القلبية إلى مجلس النواب العراقي لفقدان عضو البرلمان أحمد الخفاجي الذي لقي مصرعه، أمس (الأول)، في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة في بغداد إلى جانب عشرات المدنيين الأبرياء الآخرين"، مبينا أن "أولئك الذين يستخدمون الإرهاب والعنف والخوف ضد شعب العراق في مسعاهم سيفشلون".
وأضاف ملادينوف، أن "العراق ودول العالم يتوحدون، اليوم، وسيهزمون أولئك الذين يسعون إلى تدمير الدولة العراقية، ويُعيدون الأمن والازدهار والديمقراطية الى هذا البلد".
من جانبها، عزّت وزارة الداخلية، أمس، بمقتل وكيل الوزارة لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية السابق والنائب أحمد الخفاجي، فيما تعهدت بالثأر لمقتله من العصابات الإرهابية التي اعتادت على "الغدر والخيانة".
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزارة الداخلية بضباطها ومنتسبيها وموظفيها كافة تنعى شهيدها المجاهد أحمد الخفاجي وكيل الوزارة لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية السابق، الذي طالته أيدي الغدر والكفر الجبانة بتفجير سيارة مفخخة في مدينة الكاظمية المقدسة"، مبينة أن "الفقيد كان رجلا بما تحمله الكلمة من معنى ومثالا للشجاعة والنزاهة والالتزام العالي والخلق الرفيع".
وأضافت، أن "سفر الفقيد المشرف يشهد بنضال سنين طوال في مقارعة الظلم والاستبداد"، متعهدة بـ"الثأر لمقتله من العصابات الإرهابية الجبانة التي اعتادت على الغدر والخيانة والخسة".

تقرير...

العقدة قائمة.. ولا اتفاق بعد على مرشحين
توقعات ترجح تأجيل التصويت على الوزراء الأمنيين

بغداد - محمد علاء
رأى خبير سياسي ان هناك عقدة كبيرة اسمها وزارتا الدفاع والداخلية، لافتا إلى انه منذ خمس سنوات يتكرر الفشل في تسمية وزيرين للدفاع والداخلية.
وفي حديث مع "طريق الشعب"  امس الاربعاء، قال واثق الهاشمي وهو خبير مختص في الشأن السياسي، ان "الحكومة الجديدة تشكلت، وان السيد العبادي لا يرغب في ان يتبوأ هذين المنصبين، والاهم من هذا ان العراق يتعرض لأشرس هجمة من قبل داعش، وهناك حشد دولي لم يسبق له مثيل مع العراق"، متساءلا "كيف يستطيع هذا التحالف الدولي   ان يرسل رسائل إيجابية ونحن عاجزون عن تعيين وزيري دفاع وداخلية ".
وبين الهاشمي ان" هناك مشكلة في البيت الشيعي ومشكلة في البيت السني في هذا الاتجاه"، معربا عن اعتقاده بأن "هذه القضية لم تحسم إلى حد اللحظة، وذلك بسبب الصراعات وهنالك مشاكل كبيرة جدا في هذا الموضوع، ولم تحل هذه القضية الى حد هذه اللحظة".
وبين انه " في حال فشلت جلسة (اليوم) الخميس في تسمية الوزراء الامنيين، ففي اعتقادي انه توجد خيارات عدة أمام رئيس الوزراء، فالخيار الاول ان السيد العبادي اذا لم يحصل على توافق فعليه ان لايقدم اي اسم ، لأنه اذا لم يحصل على توافق من داخل البيت الشيعي على وزير الداخلية ، وتوافق في داخل البيت السني على وزير الدفاع وكان التصويت الكترونيا لن يتمكن مرشحا العبادي من نيل ثقة البرلمان"، مردفا أنه "وفق معلوماتي بانه سوف يرشح نفس الاسمين السابقين، وبالتالي فانه سوف يكون امام مشكلة وموقف محرج لايحسد عليه، اما القضية الثا?ية، فانه الى حد اللحظة لا يوجد توافق على اي اسم بهذا الاتجاه فالبيت السني لديه 4 مرشحين لكل الاطراف الموجودة داخله، اما التحالف الشيعي فلديه اكثر من 4 مرشحين ولاتوجد مقبولية لمرشح السيد العبادي لوزارة الداخلية، وان التحالف الوطني فشل في اجتماعاته باختيار شخص اوأن يتفق على شخص".
وتابع الخبير السياسي ان "عملية طرح مرشحي الحقائب الامنية قد تؤجل ولاتقدم الاسماء، وان قدمت الاسماء بغير توافق فلن تمرر في مجلس النواب"، مستدركا "ننتظر الساعات القليلة المقبلة عسى ان ينجح العبادي في ان يحصل على توافقات وتأكيدات من كتل التحالف الوطني وتحالف القوى الوطنية".
وختم بالقول ان "الكابينة الوزارية يجب ان تكتمل بوجود وزيري الدفاع والداخلية، وبالتالي فان العراق سوف يكون امام مشكلة خطيرة كيف سيتعامل مع التحالف الدولي الذي يؤيد العراق، وكيف سنطلب اسلحة ومعدات وكيف سنطلب تحالفات، فانا اعتقد بان هذه القضية ستثير مشاكل مع دول ستقول  للعراقيين انتم فشلتم في الاتفاق على تسمية وزير دفاع وداخلية فكيف تريدون ان نتوافق معكم وندعمكم، فالقضية فيها مصلحة العراق لكن مصلحة العراق مغيبة الى الان".
بدوره، قال النائب عن اتحاد القوى العراقية خالد متعب العبيدي  ان "تأخر تسمية الوزراء الامنيين يؤثر بشكل كبير على الوضع الامني، وكان من المفترض ان تتم تسمية الوزراء الأمنيين قبل الوزارات الاخرى، لأن تأثيرها مباشر وواضح في الشارع خصوصا في بغداد"، عازيا اسباب ذلك الى "الخلافات السياسية وعدم التوافق، فمع الاسف تغيب المصلحة الوطنية العليا وتحضر المصالح الشخصية والفئوية والحزبية عندما نتطرق الى موضوع هاتين  الوزارتين".
وبين العبيدي في حديث مع "طريق الشعب" أمس انه "لاتوجد معلومات دقيقة بشأن انعقاد جلسة اليوم، وانه في حال لم يحصل المرشحون على ثقة المجلس، يجب ان يرشح بدلاء ومن المفترض ان يكون هؤلاء البدلاء جاهزين في الجلسة فمن الممكن ان يطرح البدلاء ويصوت عليهم". فيما شدد النائب عن التحالف الوطني فيصل غازي انه  "حسب ما تحصلنا عليه من معلومات فسيكون (اليوم) الخميس التصويت على الوزراء الامنيين، بحسب ما صرح السيد رئيس مجلس النواب".
واضاف غازي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "وجود الوزراء الامنيين سوف يكون له دور في موضوع استقرار الوضع الامني وتشجيع القوات الامنية والمسلحة، وسوف يخفف العبء عن القيادة العامة للقوات المسلحة وعلى رئيس الوزراء".
وشدد غازي على أن "تكون هناك مقبولية للمرشحين للوزارات الامنية من قبل كل الكتل السياسية الموجودة في البرلمان"، معربا عن اعتقاده بأن "الايام القليلة المقبلة سوف يكون لدينا وزراء أمنيون يمارسون عملهم في وزاراتهم".
وبخصوص الاسماء المرشحة لتولي الحقائب الأمنية قال غازي إنه " بين فترة واخرى تطرح بعض الاسماء والشخصيات، لكن لاتوجد مصداقية في الحقيقة فنحن تعودنا في البرلمان حتى وان سمعنا في ليلة التصويت او عشية التصويت اسماء من الشخصيات قد نفاجأ في صباح يوم التصويت بتغيير هذه الشخصيات، فنحن لا نستطيع ان نحدد من هو المرشح لهذه الاسباب".
  ***************
ص3

العمل تعتمد آلية جديدة للشمول بإعانات شبكة الحماية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اعتمادها آلية جديدة لشمول المواطنين باعانة شبكة الحماية الاجتماعية ولكلا الجنسين على حد سواء. ونقل بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن وزيرها محمد شياع السوداني، قوله بانه "سيتم ترويج معاملات المواطنين المتراكمة للاشهر الماضية والتي تجاوز عددها خمسة عشر الف معاملة وفقاً لمعايير انسانية تتناسب مع الوضع الصحي لمقدم الطلب"، مشيرا الى انه "سيتم البدء بترويج طلبات المواطنين من فئة ذوي الاعاقة الشديدة وكبار السن والمكفوفين وحسب الاسبقية الزمنية في تقديم تلك الطلبات". و?ضاف السوداني "فيما يخص المعاملات الخاصة بفئة النساء تم تحويل نحو الف معاملة شمول الى دائرة رعاية المرأة لغرض استكمال الاجراءات الخاصة بها وللفئات (الارامل، المطلقات، زوجة المفقود والمودع، العاجزة) وذلك لاستيفائها للضوابط الخاصة بالشمول باعانة شبكة الحماية الاجتماعية مع الاستمرار باجراء المقابلات لتلك الفئات عن طريق مكتب الوزير لحين الانتهاء الفعلي من المعاملات المتراكمة خلال الاشهر المتبقية للسنة الحالية 2014".
 
الخامس من الشهر المقبل موعدا لبدء امتحانات الدور الثالث

بغداد – طريق الشعب
قال وزير التربية محمد اقبال، أمس، ان يوم الخامس من الشهر القادم هو الموعد الرسمي لبدء امتحانات الدور الثالث.
واضاف في تصريح صحفي ان "هيئة الرأي في وزارة التربية قررت تحديد يوم 5/11 لبدء امتحانات الدور الثالث" مشيرا الى ان "الدور الثالث سيشمل جميع طلاب المحافظات العراقية من المراحل المنتهية".
كما تمنى اقبال للطلبة كل الموفقية والنجاح في اداء امتحاناتهم ، حاثهم في الوقت ذاته على تجاوز العقبات الماضية وبذل اقصى الجهود في امتحاناتهم القادمة .
واشار الوزير الى ان هناك لغطاً كبيرا أثير واشاعات انتشرت حول موعد الدوام ، مؤكدا ان الموعد الذي تم تحديده سابقاً لم يتغير وهو يوم 22 من الشهر الحالي وان الوزارة اتخذت كافة الاجراءات اللوجستية اللازمة لبدء العام الدراسي الجديد.
 
ناحية البغدادي تحبط هجوما لداعش .. وقائد شرطة المحافظة يطالب بالاسناد
داعش يحاصر عامرية الفلوجة والتحالف يكثف التحليق في سماء الانبار ومجلسها يعلن وصول 100 خبير أمريكي

بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس محافظة الانبار، امس الأربعاء، عن وصول 100 خبير عسكري أمريكي الى المحافظة، مبينا أن الخبراء سيتولون تدريب قوات الأمن ومقاتلي العشائر على محاربة تنظيم داعش.
وكشف مصدر امني مسؤول، ان قوات شرطة وطوارئ ناحية البغدادي التابعة لقضاء هيت غربي محافظة الانبار احبطت هجوماً لتنظيم داعش، فيما كثفت طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية طلعاتها في المحافظة.
وحيث كشف رئيس مجلس ناحية عامرية الفلوجة، عن قيام عناصر تنظيم داعش بالتحشيد قرب الناحية من ثلاثة محاور، طالب بدعم القوات الأمنية ومقاتلي العشائر هناك بالأسلحة والعتاد.
وقال رئيس مجلس محافظة الانبار، صباح كرحوت، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قاعدة الحبانية شرقي الرمادي وقاعدة عين الأسد في ناحية البغدادي غرب الرمادي استقبلت، اليوم، 100 خبير عسكري أمريكي".
وأضاف كرحوت، أن "هؤلاء الخبراء سيتولون تدريب قوات الشرطة ومقاتلين العشائر في المحافظة على محاربة التنظيم في المدن وتقديم الاستشارات والخطط العسكرية".
يذكر ان رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت، كشف، امس الاول الثلاثاء، أن الولايات المتحدة سترسل طائرات أباتشي خلال أيام إلى المحافظة، مبينا أن هذه الطائرات ستتمركز في معسكر الحبانية أو معسكر عين الأسد غرب الرمادي.
من جهة ثانية، نقلت وكالة "شفق نيوز"، عن مصدر امني مسؤول، قوله، إن "قوات طوارئ ناحية البغدادي وشرطتها استطاعت قتل 4 من ارهابيي داعش من جهة جزيرة البغدادي وتدمير اكثر من 4 ماطورات مفخخة كانت معده للهجوم على مداخل ناحية البغدادي".
كما نقلت الوكالة نفسها، عن مصدر عسكري مسؤول، ان "طيران التحالف يكثف من تحليقه في سماء الانبار ويقصف بصواريخ قليلة".
وفجر تنظيم داعش، منزل عضو في مجلس المحافظة غربي الرمادي.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مصدر، قوله، إن "عناصر تابعين لتنظيم داعش فجروا، صباح اليوم (امس)، منزل عضو مجلس محافظة الانبار أركان خلف الطرموز بواسطة عبوات ناسفة في منطقة الخمسة كيلو غربي الرمادي".
وقام تنظيم "داعش" بتفجير مئات المنازل التي تعود لضباط ومسؤولين ورجال عشائر ومنتسبين في القوات الأمنية، في المناطق التي تمدد بها عقب سيطرته على محافظة نينوى في 10 حزيران 2014 كوسيلة عقاب لكل من يخالفه الرأي ولا يبايعه، من اجل ترهيب كل من يقف في طريقه.
من جانبه، كشف رئيس مجلس ناحية عامرية الفلوجة شاكر محمود، امس، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عناصر تنظيم داعش الإرهابي بدأت بالتحشد قرب ناحية عامرية الفلوجة من ثلاثة محاور وبحوزتهم دبابات ومدرعات وهمرات"، مبينا أن "داعش حشد عناصره قادما من مناطق زوبع والحصي والعوسات بهدف الهجوم على الناحية".
وأضاف شاكر، أن "ناحية العامرية تطالب الحكومة المركزية والمحلية بإرسال تعزيزات عسكرية وأسلحة وعتاد، فضلا عن تأمين غطاء جوي عراقي ودولي لقصف هذه الجماعات الإرهابية".
الى ذلك، قال عارف الجنابي، قائد شرطة عامرية الفلوجة في محافظة الانبار، للوكالة الفرنسية ان "تنظيم الدولة وصل إلى البلدة -التي تُعد أحد آخر معاقل الجيش العراقي في الأنبار- من ثلاثة محاور، وأكد أنهم "محاصرون بشكل شبه تام".
وأضاف أنهم لا يزالون صامدين ويتلقون دعما من مقاتلين من العشائر، ولكن "في حال سقطت عامرية الفلوجة فإن المعركة ستنتقل إلى أبواب بغداد وكربلاء".
 
بابليون يحتجون على سفر 17 عضوا من مجلس المحافظة الى الخارج

بغداد – طريق الشعب
احتج اهالي الحلة على سفر  17 عضوا من اعضاء مجلس محافظة بابل الى الخارج، وعدم الاهتمام بما يجري داخل المحافظة والاوضاع الامنية الجارية في المحافظة.
وكشف مصدر داخل محافظة بابل بان 17 عضوا سيذهبون الى تركيا للمشاركة في دورة تخصصية حول  الادارة العامة.
وقال المواطن علي محمد، لوكالة "أين"، ان "فصل الشتاء سيحمل الكثير من المشاكل وهناك فيضانات ستحصل، هل وضعت الحكومة التنفيذية والتشريعية خطة لمواجهة الامطار وسد حاجة المناطق من الآليات الحوضية لسحب المياه التي ستتراكم امام المنازل والمحال التجارية وتوقف الحياة".
بدوره، قال النازح بشير زينل حسين، ان "اغلب النازحين بحاجة الى دعم الحكومة المحلية فالبعض منهم يسكنون داخل خيام ومنازل هيكلية لا يمكننها الصمود امام الامطار والبرد ونحن بحاجة الى منازل او فنادق.. لدينا اطفال ومسنون".
واشار الى انه زار مبنى المجلس لكن مفارز الشرطة اكدت ان اغلب الاعضاء مسافرين وعليه الذهاب الى المنظمات المدنية لحل مشكلته وعند زيارته الى المؤسسات المدنية هي ايضا اعتذرت عن توفير مسكن مناسب لايواء عائلته.
من جهته، انتقد الناشط المدني مظفر حسين الجبوري، تكرار سفر اعضاء مجلس محافظة بابل الى خارج العراق وخصوصا كونهم مسؤولين عن مراقبة الدوائر الحكومية وتصحيح الاخطاء والاسراع بانجاز المشاريع ".
وقال للوكالة نفسها، ان "تكرار الزيارات للخارج سوف يتسبب بالكثير من المشاكل للمحافظة وعلى محافظ بابل صادق مدلول السلطاني اتخاذ خطوات للحد من المشاكل المستقبلية التي نتوقع حدوثها خلال فترة الامطار وانخفاض درجات الحرارة، ومشاكل النازحين، وخصوصا ان البعض منهم يعيشون في العراق".
ونقلت وكالة "اين" عن مصدر مسؤول داخل محافظة بابل، قوله، ان "17 عضوا من اعضاء مجلس محافظة بابل سيشاركون في دورات خارج البلاد في تركيا وعدد من الدول، حول الادارة العامة واختيار الشركات الاستثمارية الجيدة للاستفادة من خبراء المهندسين ".
 
النزاهة النيابية تناقش قضية الاموال العراقية
المهربة الى لبنان

بغداد – طريق الشعب
كشف نائب عن عزم لجنة النزاهة البرلمانية مناقشة ملفات الفساد، بينها الأموال المهرّبة من بغداد إلى بيروت.
وقال النائب هاشم الموسوي، لصحيفة "الحياة" اللندنية، إن "اللجنة ستبحث في كثير من الملفات والقضايا من بينها التأكد من حقيقة المعلومات التي تحدثت عن أموال عراقية مهربة الى لبنان تتجاوز البليون دولار واتخاذ الإجراءات المناسبة، وسنطالب الجهات المعنية بتقديم الوثائق التي تكشف حقيقة هذه الأموال وقد تزيد عما هو معلن وسنتوصل الى الجهة التي تقف وراء ذلك، لكن تفعيل عمل لجنة النزاهة متوقف على اختيار رئيسها وذلك بعد استكمال تشكيل الحكومة".
وتابع ان "ما يؤسف له ان الأموال العراقية لم تكن مراقبة في مختلف مجالات إنفاقها، بمعنى آخر ان الحكومة السابقة كان لها دور في دعم الفاسدين في المؤسسات الحكومية من دون إجراءات رادعة وهذا ما ساهم في استشراء الفساد".
وعن دور اللجنة في معالجة ذلك، قال إن "لجنة النزاهة في دورتها السابقة أدت ما عليها من التزامات وناقشت ملفات مهمة وقدمت تقارير كثيرة، ضمن الحدود المتاحة لها، لكن نسعى خلال الدورة الحالية الى تكثيف الجهود وفضح المفسدين وملفات الفساد وأبطالها مهما كان تصنيفهم الوظيفي او الحزبي اذا توافرت الوثائق الرسمية التي تدينهم".
وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" أفادت بأن ما بين 1.2 و 1.6 بليون دولار التي نقلت جوًا من الولايات المتحدة إلى العراق، بعد هزيمة نظام صدام عام 2003 "انتهت في شكل لم تتضح ظروفه، مع سبائك ذهبية، إلى مخبأ في منطقة ريفية لم تحدد في لبنان".
ونقلت الصحيفة عن مصدر في هيئة النزاهة، قوله، ان "واشنطن وراء تسريب هذه المعلومات لتبرئة ساحتها من اتهامات وجهت إليها قبل سنوات حول اختفاء البلايين من الدولارات التي كانت في حمايتها".
 
تقرير...
أوديرنو "متأكد نوعاً ما" من قدرة الجيش العراقي على حماية العاصمة
اوباما يبدي قلقه من تمدد داعش في العراق.. والعبادي: بغداد مؤمنة ودحرنا التنظيم بعيدا عن حدودها

بغداد – طريق الشعب
أبلغ الرئيس الامريكي باراك اوباما قادة عسكريين من أكثر من 20 دولة تعمل مع واشنطن لهزيمة تنظيم داعش انه يشعر بقلق بالغ بشان التقدم الذي حققه التنظيم الارهابي في غرب العراق.
الا ان رئيس الوزراء حيدر العبادي، اكد، امس، ان العاصمة بغداد مؤمنة بالكامل وتم دحر تنظيم داعش بعيدا عن حدودها، فيما اشار الى ان هناك تطورات في صلاح الدين لصالح القوات الامنية.
ولم يلمح اوباما الى اي تغييرات فيما يعتبره استراتيجية طويلة الامد حتى مع تزايد الضغوط على الائتلاف لمنع التنظيم من السيطرة على مزيد من الاراضي.
وأبلغ اوباما القادة العسكريين اثناء اجتماع امس الاول الثلاثاء في قاعدة اندروز الجوية خارج واشنطن "هذه ستكون حملة طويلة الامد".
وقال ان التركيز في هذه المرحلة ينصب على القتال في الانبار بغرب العراق. واضاف قائلا "ونحن نشعر بقلق عميق بشان الوضع في التهديد الذي يشكله تنظيم داعش في كل من العراق وسوريا".
وكانت قوات امريكية خاضت معارك عنيفة لمنع سقوط الانبار في ايدي ارهابي القاعدة اثناء حرب العراق لكن المدينة مهددة الآن بأن يسيطر عليها داعش.
وقال اوباما "الضربات الجوية للائتلاف ستستمر في كل من هاتين المنطقتين (العراق وسوريا)".
والاجتماع مع قادة عسكريين من 22 دولة من بينهم ممثلون لتركيا والسعودية رأسه الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة.
وأبلغ مسؤول عسكري امريكي وكالة "رويترز" بعد الاجتماع انه كان هناك اعتراف بأن تنظيم داعش يحقق بعض المكاسب على الارض على الرغم من الضربات الجوية. لكنه اضاف انه كان هناك ايضا شعور بأن الائتلاف من خلال العمل معا ستكون له الغلبة في نهاية المطاف.
وقال اليستير باسكي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن الاجتماع "يجيء في اطار الجهود المتواصلة لبناء التحالف ودمج قدرات كل دولة في الإستراتيجية الموسعة."
وقال اوباما ان الحملة ما زالت في مراحلها الاولية. واضاف "ستكون هناك ايام للتقدم وستكون هناك فترات من الانتكاسات"، لكنه قال "ائتلافنا متحد وراء هذا المسعى الطويل الامد".
وقال البيت الابيض ان ممثلين من استراليا والبحرين وبلجيكا وبريطانيا وكندا والدنمرك ومصر وفرنسا والمانيا والعراق وايطاليا والاردن والكويت ولبنان وهولندا ونيوزيلندا وقطر والسعودية واسبانيا وتركيا ودولة الامارات العربية والولايات المتحدة شاركوا في الاجتماع المغلق.
وحضور تركيا الاجتماع مهم لأن انقرة تتعرض لضغوط للعب دور اكثر نشاطا ضد الدولة الاسلامية ووافقت هذا الاسبوع على المساعدة في تجهيز وتدريب بعض الجماعات السورية المسلحة لقتال المتشددين وايضا قوات الحكومة السورية. ويقول مسؤولون امريكيون واتراك ان المحادثات جارية بين البلدين بشان السماح لدول مشاركة في الحملة ضد تنظيم
من جهة ثانية، قال قائد الأركان الأمريكي، الجنرال راي أوديرنو، إنه متأكد "نوعا ما" من قدرة الجيش العراقي على القيام بالمهمة المناطة به ضد تنظيم داعش وخاصة الدفاع عن العاصمة بغداد، ولكنه قال إن العراق ينتظر ويراقب ما يجري على الأرض.
وقال أوديرنو، حول تهديد تنظيم داعش، بالتزامن مع المعلومات حول اقتراب التنظيم من مطار بغداد "أثق � إلى حد ما - بوجود قدرة على الدفاع عن بغداد" مضيفا أن الغارات الجوية توفر الوقت المطلوب لإنجاز عمليات تدريب الجيش العراقي.
من جانبه، قال رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس، في كلمة له خلال حضوره تخرج الدورة التأهيلية الـ 76 بالكلية العسكرية الرابعة الخاصة بجهاز مكافحة الإرهاب، في ذي قار، وتابعتها "طريق الشعب"، ان "القوات المسلحة حققت انتصارات مهمة بعد ان حررت عددا من المناطق لا سيما في ديالى والتي باتت تحت سيطرة القوات الامنية بشكل شبه كامل"، مبينا ان "العاصمة بغداد محمية وآمنة ولن تسقط باشاعات المغرضين".
واضاف العبادي ان "القوات الامنية وسعت الحدود حول العاصمة ودحرت عصابات داعش بعيدا عن جميع مناطقها"، مشيرا الى ان "هذه المناطق مؤمنة بشكل كامل".
واكد العبادي "وجود تطورات في محافظة صلاح الدين لصالح القوات الامنية"، لافتا الى ان "التنظيم لجأ الى استخدام بث اشاعات لايهام المواطنين بانها باتت قريبة من بغداد او ستدخل مطار بغداد الدولي". وتابع العبادي ان "هذه الاشاعات جاءت بعد ان انهارت معنويات التنظيم، بسبب الضربات الموجعة التي تلقاها من قوات الجيش والحشد الشعبي"، منتقدا "بعض وسائل الاعلام التي بدأت تصدق وتروج لتلك الاشاعات".
ودعا العبادي الاعلام المهني والوطني الى "التصدي لتلك الاشاعات والمؤامرات".
 *****************
ص 4
 
14 قتيلاً شرق اوكرانيا ووزير الدفاع الجديد يعد بجيش قوي
 
كييف- وكالات:      
تعهد وزير الدفاع الاوكراني الجديد ستيبان بولتوراك الثلاثاء ببناء جيش قوي يعيد الامن الى البلاد، فيما اوقعت المعارك شرق البلاد 14 قتيلا بين مدني وعسكري. واعلنت بلدية مدينة ماريوبول التي تحتوي على مرفأ استراتيجي على بحر آزوف ان "سبعة مدنيين قتلوا واصيب 17 آخرون بجروح في قصف للمتمردين الاوكرانيين استهدف ضواحي هذه المدينة التي لا تزال تحت سيطرة القوات الاوكرانية"، كما اعلن الجيش الاوكراني عن مقتل سبعة من جنوده في شرق البلاد خلال الساعات الـ 24 الماضية. ولم يسهم وقف اطلاق النار الذي اعلن بين الطرفين المتخاصمين في الخامس من ايلول الماضي سوى في تخفيف حدة المعارك. وتقول الامم المتحدة ان النزاع بين القوات الاوكرانية والمتمردين اوقع اكثر من 3600 قتيل خلال ستة اشهر.
ويؤخذ على وزير الدفاع السابق فاليري غيليتاي ادارته السيئة لمعركة ايلوفايسك وهي بلدة استراتيجية تقع في منطقة دونيتسك حيث حوصرت القوات الاوكرانية وفقدت اكثر من مئة جندي.
 *************
 مفاوضات جديدة حول النووي الإيراني في النمسا
 
فيينا- وكالات:  
صرح سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، ان مفاوضين من الدول الست الكبرى التي تشكل مجموعة 5+1 سيجتمعون الخميس مع مفاوضين ايرانيين لاجراء محادثات جديدة حول الملف النووي في فيينا. وصرح ريابكوف لوكالة انترفاكس الروسية للانباء "لقد تم الاتفاق على عقد ما يمكن ان يسمى جولة صغيرة من المفاوضات في 16 تشرين الاول ". ووصل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى العاصمة النمساوية الثلاثاء. واجرى اعضاء من وفده المفاوض محادثات ثنائية وثلاثية منفصلة مع مفاوضين من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي. ومن المقرر ان يصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى فيينا الاربعاء لاجراء محادثات مع نظيره الايراني. وقال ظريف ان المناقشات اشتملت على "قضايا مهمة" تتعلق بـ "تخصيب اليورانيوم ورفع العقوبات". وقال ريابكوف ان المفاوضين من مجموعة 5+1 -- الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين اضافة الى المانيا - ستعقد اجتماعا مع ممثلين من ايران والاتحاد الاوروبي الخميس. وقال ان اللقاء سيكون صغيرا ولكنه مع ذلك سيشكل "جولة كاملة من المحادثات".
 **************
 سلة الاخبار ...
 
جنرالات الكوريتين يبحثون التهدئة
 
وكالات:
عقد جنرالات كبار من الكوريتين الجنوبية والشمالية اجتماعا مغلقا، يعد الأول من نوعه منذ 2007.
وأفادت وسائل اعلام بأن "الاجتماع ناقش تخفيف حدة التوتر عبر خط الحدود الشمالي المائي في البحر الغربي، الذي شهد مؤخرا تبادلا لإطلاق النار بسبب تجاوز زورق شمالي لخط الحدود"، وجرت المحادثات في قرية بانمونجوم الحدودية، حيث تم التوقيع على الهدنة عام 1953.
 
هولندا: محاربة "داعش" ليست جرما
 
وكالات:
أكدت السلطات الهولندية ان ثلاثة اعضاء في مجموعة سائقي دراجات نارية انضموا الى الاكراد لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق، لم يرتكبوا اي جرم.
وقال المتحدث باسم النيابة الهولندية "في الماضي كانت تهمة الانضمام الى مجموعة مسلحة اجنبية تستحق العقاب، لكن ذلك لا ينطبق هنا"، واضاف "ولكن، لا يمكن الانضمام لمعركة تخاض ضد هولندا".
 
الإعدام لقتلة 25 شرطياً في مصر
 
وكالات:
قضت محكمة مصرية الثلاثاء باعدام سبعة اسلاميين ادانتهم بالتورط في قتل 25 شرطي في هجوم في سيناء في صيف العام 2013 وبالتخابر مع تنظيم القاعدة في العراق، حسب ما افاد الاعلام الرسمي.
وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية في مصر ان "محكمة جنايات القاهرة قررت احالة أوراق الإرهابي عادل حباره وستة متهمين آخرين إلى فضيلة مفتي الديار المصرية لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن اصدار حكم بإعدامهم".
 
10 آلاف حالة "ايبولا" أسبوعيا
 
وكالات:
أعلن مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بروس أليوارد ارتفاع معدل وفيات فيروس إيبولا إلى مستوى 70 بالمائة.
وبحسب أليوارد فأن "معدل الإصابة بالفيروس قد يصل إلى 10 آلاف حالة أسبوعيا في غضون شهرين"، وأضاف ان "هناك حاجة كبيرة للتعامل مع الأعداد المتزايدة من المصابين".
واشار الى أن الأسابيع الأربعة الأخيرة شهدت نحو ألف حالة إصابة جديدة بإيبولا.
 
********
 داعش يتراجع غرب عين العرب
التحالف الدولي يكثف ضرباته لفك الحصار عن كوباني
 دمشق- متابعة طريق الشعب:
أكد ‏مصدر كردي أن مسلحي "تنظيم الدولة الاسلامية" داعش تراجعوا اربعة كيلومترات نحو الغرب من مدينة عين العرب (كوباني).
 ونقلت مصادر صحفية ميدانية قرب الحدود التركية السورية عن المصدر أن "المقاتلين الأكراد تقدموا شرقا ويقومون حاليا بعمليات تمشيط قرب المربع الأمني، وتوقع استعادته قريبا".
وأكد المصدر الكردي أن "معارك الثلاثاء الماضي وغارات التحالف خلفت ما لا يقل عن 50 قتيلا في صفوف مسلحي داعش في هذه المنطقة".
يذكر أن غارات قوات التحالف الدولي ضد التنظيم المتطرف الأربعاء استهدفت  مواقعه خارج حدود المدينة حصرا، على خلاف الغارات التي شنتها الثلاثاء.
ويقول الجيش الأمريكي إن ضربات اليومين الماضيين أدت إلى إعاقة تقدم تنظيم "الدولة الإسلامية" في عين العرب "كوباني".
وكثفت طائرات التحالف الدولي ضرباتها الجوية لمواقع مسلحي داعش، حيث شنت الطائرات الحربية 21 غارة خلال يومين، وهو ما اعتبر زيادة كبيرة أدت إلى وقف تقدم التنظيم المتطرف.
وفي الوقت نفسه، قال المقاتلون الأكراد في شمال سوريا انهم تمكنوا من استعادة تل شعير غرب بلدة عين العرب-كوباني من مقاتلي التنظيم.
وسيطر تنظيم "داعش" على التل قبل 10 ايام بينما يحاصر المنطقة بأسرها منذ نحو شهر.
وقال الاكراد انهم تمكنوا من التقدم على الارض واستعادة التل بعد غارات شنتها طائرات امريكية وسعودية على مواقع مسلحي داعش.
                 
"وضع متغير"
 
وقال الجيش الأمريكي في بيان رسمي إن غارات الثلاثاء دمرت منشآت وعربات عسكرية لتنظيم داعش.غير أن البيان أقر بأن الوضع على الأرض "لا يزال متغيرا، يحاول فيه تنظيم الدولة الإسلامية كسب أراض بينما تواصل الميليشيات الكردية الصمود".
وكانت القيادة المركزية الامريكية قد قالت إن الغارات استهدفت مواقع للمدفعية على مشارف عين العرب بالإضافة الى مواقع ومراكز لمقاتلي التنظيم.
في هذه الاثناء فجر مهاجم من داعش شاحنة ملغومة كان يقودها في موقع للمقاتلين الاكراد شمال عين العرب والمحاصرة منذ اسابيع.
ورغم الضربات الجوية المتكررة لم تتمكن المقاتلات الغربية والعربية المشاركة معها من تقويض الجهد العسكري لمقاتلي التنظيم حول البلدة او إثنائهم عن محاولة اقتحامها.
وترجح مصادر سورية إن داعش يسيطر على نصف عين العرب في الوقت الراهن.
وأكدت ايضاً ان "نحو 160 الف شخص قد هجروا منازلهم في البلدة وفروا باتجاه الحدود التركية".
واوضحت ان داعش يستميت في السيطرة على عين العرب لان ذلك "سيمنحه سيطرة تامة على الشريط الحدودي بين سوريا وتركيا بشكل شبه كامل." وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد اجتمع مع قادة عسكريين من نحو 20 دولة لوضع اللمسات الأخيرة لاستراتيجيته في مواجهة داعش، ومن ضمن الدول الرئيسية المشاركة في الاجتماع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، السعودية وتركيا، إضافة إلى دول عربية وغربية أخرى.
 ***********
 تظاهرة كبيرة لليساريين في فيينا تضامنا مع كوباني
 فيينا - نيازي المزوري:
تجمع أكثر من خمسة آلاف شخص، بينهم الجالية الكردستانية واحزاب وقوى يسارية، ومنظماتها حسب مصادر الشرطة، في ساحة متحف كوارتير بالعاصمة النمساوية فيينا.
وجاب المتظاهرون شوارع المدينة رافعين اعلاما مختلفة ولافتات ورددوا هتافات تندد بجرائم تنظيم داعش الارهابي وبموقف اردوغان وحكومته حيال ما يحدث في كوباني  وتضامنا مع المقاتلين المناضلين من وحدات حماية الشعب الكردي في المدينة. واستقرت المسيرة في ساحة بال هاوس حيث مكتب رئيس الجمهورية ومجلس رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية. وألقيت العديد من الكلمات التي حيت صمود المقاتلين الأبطال وتصديهم لهجمات عصابات داعش الإجرامية.
وطالبوا المجتمع الدولي بضرورة التحرك العاجل لتقديم المساعدة لأهالي كوباني والمقاتلين واتخاذ التدابير اللازمة والعاجلة لانقاذ المدينة من السقوط بأيدي داعش الارهابي وللحد من الدمار واستباحة دم الابرياء من اطفال ونساء وشيوخ.
وشاركت منظمات الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني وأصدقائهم في التظاهرة.
 
 ***********
 
مقتل 4 جنود ليبيين في اشتباكات عنيفة في بنغازي
 
طرابلس - وكالات
قتل ما لا يقل عن 4 جنود في اشتباكات قرب بنغازي بين قوات حكومية داعمة للواء السابق خليفة حفتر والميليشيات الاسلامية التى تسيطر على المدينة.
ويأتي ذلك بعد يوم واحد من تعهد حفتر باستعادة المدينة من ايدي من سماهم "الجماعات الارهابية". في الوقت نفسه تتهم الميليشيات حفتر بالسعي لاعادة احياء النظام القديم والاستيلاء على حكم البلاد.
وتشهد بنغازي اشتباكات متواصلة بين الميليشيات الاسلامية وقوات من الجيش الليبي المدعومة من قوات موالية للواء السابق حفتر.
وهاجمت ميليشيا انصار الشريعة معسكر مدرعات تتمركز فيه عناصر سابقة في الجيش الليبي موالية لحفتر وهو ما يعد اخر معاقل قوات الحكومة منذ ان تمكنت المليشيات الاسلامية من طرد القوات الخاصة التابعة للجيش خارح بنغازي الشهر الماضي.
وأكد كل من رئيس الوزراء عبد الله الثني والناطق باسم حفتر محمد حجازي أن الجيش تمكن من الاستيلاء على المعسكر التابع لكتيبة 17 فبراير المناوئة والتي تنضوي في التحالف المعروف بـ"مجالس الشورى". ولم يتم التأكد من الخبر من مصدر مستقل إلا أن مراسل وكالة رويترز للانباء شاهد اعمدة الدخان تتصاعد من الموقع مما يشير إلى ان المعركة لم تضع اوارها بعد.
 
************
 تقرير...
 
السفير الالماني: على العراقيين ان يساعدوا أنفسهم لتشكيل حكومة فعالة
 
حاورته: تضامن عبد المحسن
 كل حرب تمر على العراق يتراجع فيها اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا وصحيا وعلميا، وتُضرب البنى التحتية، هذا اضافة الى الارواح التي تزهق والعقول التي تهاجر. رغم ذلك يبقى العراق غنيا بموارده، ولكنه يفتقد ادارة جيدة وسياسة تنظيم هذه الموارد، وما يزيد الطين بلة هو الفساد المستشري في كل مؤسساته الحكومية وغير الحكومية.
 ولأن العراق يمثل شعباً وحضارة وارضاً غنية فقد تسابقت الدول الصديقة في ابداء المساعدة لإعادة تنظيم الشؤون الاقتصادية والثقافية والعلمية فتارة تقدم اليابان تجربتها للاستفادة منها في عملية التقدم والبناء، وتارة فرنسا، واليوم المانيا تعلن عن استعداد بلادها لتقديم العون حتى يتجاوز العراق ازمته ويعيد بناء اقتصاده، وذلك لا يتحقق ما لم يتم القضاء على الارهاب ويتوفر الامن والاهم من ذلك القضاء على الفساد.
وقد اكد السفير الالماني (اكهارد بروزه) القادم الى العراق منذ ثلاثة اشهر ليتسلم مهام عمله، على دعم بلاده للحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادي واستعدادها لتقديم كل انواع المساعدات ليخرج العراق من ازمته.
جاء ذلك خلال لقائه مع جريدة "طريق الشعب" كأول لقاء له مع الصحافة العراقية في مكتبه للوقوف على طبيعة التعاون الحاصل بين البلدين الصديقين العراق والمانيا بجوانبه السياسية والاقتصادية والثقافية.
حيث اكد ان على الحكومة العراقية الجديدة ان تجمع كل القوى السياسية المشاركة لتتوحد وتتفق من اجل تجاوز التحديات والصعوبات وكذلك تجاوز انعدام الثقة الحاصل لحل الازمة السياسية، خاصة وان هذه الحكومة تتمتع بدعم دولي كبير.
فيما اشار الى قدرة العراق على التقدم لو اعتمد على ما يمتلك من مقومات النجاح الاقتصادية وكذلك العلمية والثقافية، ولما كان العراق يعاني من عدة عراقيل في ادارة شؤونه فإن السفير الالماني اعلن عن استعداد المانيا لتقديم المساعدات لسلك طريق النجاح، كما اضاف (ان على العراقيين ان يساعدوا انفسهم لتكوين حكومة فعالة).
قدمت المانيا مساعدات في مختلف المجالات الانسانية والعسكرية والسياسية وسيكون هناك تبادل اقتصادي من خلال ما ستعرضه على ساحات معرض بغداد الدولي حيث سيكون هناك )اليوم الألماني( على أرض المعرض وذلك في 22/10/2014.
فقد كانت المانيا ثالث دولة في تقديم المساعدات الانسانية للنازحين وغيرهم التي قُدرت بحوالي 56 مليون دولار كما قدمت دعما عسكريا لقوات البشمركة في كردستان العراق، وكانت هناك زيارة لوزير خارجيتها الى حكومة العبادي، الذي قام بزيارة المملكة العربية السعودية لتقريب وجهات النظر بين الدولتين الجارتين، لتقوية الحلف الدولي ضد داعش.
هذا اضافة الى التبادل الثقافي الحاصل من خلال مشاركة المانيا في عدة فعاليات ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 وكذلك التبادل العلمي في قبول المنح الدراسية للطلبة العراقيين المتقدمين للحصول على دراسات عليا في المانيا.
وقال السفير:عندما كان (داعش) على بعد 30 كم عن حدود اربيل وكان الوضع متأزما جدا، قررت المانيا تقديم المساعدات اليها بالاسلحة والمعدات، وهذا الدعم يأتي بعد المشاورة والموافقة من الحكومة المركزية في العراق من خلال التقارير المفصلة، كما ان كل شحنة عسكرية تصل الى العراق كانت تهبط في بغداد اولا ليتم فحصها من قبل الحكومة المركزية ثم تنطلق الى اربيل.
ومن ناحية اخرى، فأن البيشمركة تعتبر وحدة عسكرية فاعلة ويسهل التعامل معها ويمكن تدريبهم على تلك المعدات، وبالنسبة لنا مهم جدا ان لا تقع هذه المعدات في الأيدي الخطأ.
وبينما نحن نجلس هنا، تجري اليوم في المانيا نقاشات حول كيفية تقديم المساعدات للجيش العراقي لقتال قوات (داعش).
وبالمناسبة فأن تقديم المساعدة للبشمركة لا يعني اننا مع انفصال الاقليم عن الحكومة المركزية، بل نحن ندعم وحدة العراق كليا.
 يعاني المثقفون العراقيون من صعوبة الحصول على الفيزا الالمانية للدخول الى المانيا اثناء اقامة المهرجانات العالمية، فهل للظروف الامنية التي يعاني منها العراق سبب في ذلك، وهل يمكن ان تشهد الايام القادمة تسهيلات من اجل مد جسور التواصل والتفاعل بين مثقفي البلدين؟
 نعم، نسمع ذلك كثيرا حول صعوبة الحصول على فيزا الى المانيا، ربما بسبب قلة الكادر العامل في السفارة، ولكننا منحنا فيزا لعدد من السياسيين لحضور ندوة او مؤتمر حول اللا مركزية، وربما سنقوم بشيء مشابه للصحفيين والمثقفين العراقيين، ومن وجهة نظري فإن من المهم جدا لأية دولة ديمقراطية ان تكون لها صحافة حرة وفعالة ونافذة، لذلك هي السلطة الرابعة.
كما اننا اخترنا 15 طالباً من بين ثلاثين للذهاب الى المانيا ضمن برنامج (افق العراق) وهو برنامج لتنمية الخبرة في المجال الاقتصادي، وكذلك تقديم المنح الدراسية في باب التبادل الاكاديمي الالماني لنيل شهادة الماجستير والدكتوراه. كما يمكن للشباب العراقي ان يعمل على تمتين هذه العلاقات الثقافية من خلال اشتراكهم في الدورات المفتوحة لتعلم اللغة الالمانية في المركز الثقافي الفرنسي.
 
قبل عام 2003 كانت الساحة الثقافية العراقية تشهد اسابيع ثقافية فرنسية ويابانية وغيرها من الدول، هل يمكن ان تكون هناك اسابيع ثقافية المانية نشهد فيها عرض افلام سينمائية او عروض مسرحية او رقصات شعبية او معارض تشكيلية؟
 
في الوقت الحاضر وبسبب الظروف الامنية من الصعب جدا ان تأتي الى العراق اية فرق فنية، وشخصيا يؤسفني ذلك كثيرا. وانا مهتم بالجانب الثقافي كثيرا لذلك اقمت اول دعوة للمثقفين العراقيين في السفارة الالمانية بعد ثلاثة اسابيع من تسلمي للمنصب، كما التقيت بمايسترو الفرقة السمفونية العراقية وانوي اقامة حفل موسيقي في السفارة اذ من الصعب دعوة الموسيقيين الالمان الى العراق في ظل الظروف الامنية القلقة، ولكننا نأمل في المستقبل وعند استتباب الامن ان يكون هناك تبادل ثقافي بين الدولتين.
من الممكن ان تتحسن الظروف الامنية والسياسية بشكل تدريجي، فلتحقيق الامان لا بد من وجود وزيري الدفاع والداخلية وتحسن الوضع الامني سيؤدي إلى تحسن الوضع الاقتصادي الذي حتما سيؤدي الى تحسن الوضع الثقافي.
ومقاتلة (داعش) لا تكون من خلال السلاح فقط، بل بتماسك السلطة وسيادة القانون، واذا حققت الدولة الامن وتم تطبيق الدستور وسيادة القانون سوف يؤدي ذلك الى التقدم الاقتصادي والثقافي وسيكون حافزا للمواطن العراقي للدفاع ومحاربة الارهاب على الاراضي العراقية.
اما من ناحية التبادل الاقتصادي بين البلدين فقد اشار السفير الالماني (اكهارد بروزه) الى: (ان المانيا على استعداد لفتح الباب امام التبادل الاقتصادي، طالما العراق يتمتع بموارد اقتصادية هائلة لم يحقق الاستفادة منها لغاية الآن بسبب الانشغال بالحروب وصد الارهاب، كما ان اقتصاد الدولتين يكون متكاملا في حال فتح باب التعاون، فالعراق يمتلك الموارد ويفتقد الخبرات، بينما المانيا تمتلك الخبرات والمعدات، ونحن نسعى لتقديم المساعدة للعراق في ايجاد البدائل عن النفط، وتطوير الصناعات العراقية، ولألمانيا خبرة واسعة في هذا المجال، وصعوبة تحقيق ذلك الآن يتوقف على مسألتين وهي الوضع الامني، والاهم هو الفساد المستشري في المؤسسات، فمثلما المنتجات الالمانية جيدة ودقيقة، كذلك تعاملنا مع الجانب العراقي يجب ان يكون دقيقا وصحيحا.
 
****************
ص 5
 
الى وزارة الداخلية .. مهندسون يطالبون بتحويلهم الى موظفين مدنيين

 نحن مجموعة من المهندسين الحاصلين على شهادة البكلوريوس من الجامعات العراقية وكليات الهندسة ومن اختصاصات الحاسوب والاتصالات والاختصاصات الاخرى.  تم قبول تعييننا على مشروع البطاقة الوطنية الموحدة في مديريات الجنسيات التابعة الى وزارة الداخلية في المحافظات كل مهندس حسب محافظته.  الا اننا فوجئنا بقرار يقضي بتعييننا بصفة شرطي. وبعد التقصي عن الموضوع، اجابنا احد المسؤولين بان التعيين بصفة شرطي هو لغرض المخصصات المالية وليس كواجب والتزامات..الخ. وبسبب تأخر اقرار الموازنة للعام الحالي حال دون تعيينا بصفة موظف مدني.  لكن اغرب ما حصل معنا هو بعد اول يوم مباشرة لنا في المديريات بلغنا بوجوب جلب ملابس عسكرية وتحديدا زي حماية المنشأت "اف بي اس" كما تم تكليفنا بواجب حماية وتفتيش المراجعين وغيرها من الواجبات غير المنسجمة مع تحصيلنا العلمي او الغرض الذي تم تعيينا لاجله. لذلك قررنا نحن  المهندسون البالغ عددنا 189 مهندساً في عموم العراق ، طرح مشكلتنا امام انظار الجهات المعنية في الصحف المحلية، علها تكون باب مخرج لقضيتنا. ومطلبنا هو اصدار كتاب او امر اداري من  وزارة الداخلية يقضي بتحويلنا الى موظف مدني..او الاستقالة. وحسب علمنا انه هناك امر يخص هذا الموضوع  وهو تحويلنا  من صفة شرطي الى موظف مدني , لكن نستغرب من تأخير تطبيقه وعدم تفعيله بحجج واهية. اذ من العجيب حقا ان يتم تعيين ذوي الشهادات العليا والاختصاصات الهندسية بصفة عسكرية وبرتبة ش.م.
  عنهم / المهندس حسين العبيدي
 
********
 شخابيط ...
 
داعش.. وحجي عيّه
 
أخواني «المكاريد».. الحديث عن «داعش» وما يدور في العراق من «صكلكه» لا مثيل لها دفعني للذهاب الى الطبيب، وعلى الفور قام بسدحي على سريره الطبي ثم وضع سماعته على خافقي.
أمسكت سماعته قائلا: ارجوك يا طبيبي ارفع سماعتك عن خافقي فانه معافى، وابحث بها عن قطعةٍ في جسدي تؤلمني الى حد العويل اسمها العراف.
قال: اسمع يا ولد، هناك حريق في البلد يسبب لك هذا الوجع، انت مصاب بمرض نفسي اسمه «صكلكه» وترجمته للعربية «ربده».
ويُعرف طائفياً «هوسه ياريمه» وعلاجك يا ولد: الخلوة بنفسك بعيدا عن اخبار «داعش» و»صقلاوية». إياك وسماع الاخبار فأنها تحرق الجسد، عليك الاتصال بالعم «كوكل» وأطلب منه ان يسمعك موسيقى كلاسيك مثل: كسارة البندق، بحيرة البجع، وبعض الـ»بتهوفينيات».
اخواني «المكاريد».. جلست في غرفتي وقررت طلاق الاخبار بالثلاثة، لا الحرة، ولا المرة عراق، وضعت الحاسوب في حضني وشغلته لاذهب الى «كوكل». لكن.. لا «تكنيك» ولا هم يحزنون، كررت المحاولة.. لا خبر، لا چفيه لا حامض حلو، لا شربت..
نظرت الى الـ»روزنامة» فتيقنت ان بدل الاشتراك الشهري «للفت» فات أوانه، والأفندي الأبهر لقلبي لارسله بيد واحد من صعاليكي، وعند عودته قال  فرحاً: «كنك يا بابا كنك».
وعدت من جديد الى وسط ميدان اللعبة وهذه المرة «عمو حسين مر من هين» لا حس ولا نفس.
وبواسطة الهاتف النقال: «ألو ما كونت يا معود»
اخي: اطفئ «الراوتر» لدقيقة ثم اعيد تشغيله، بعدها اطفئ الحاسوب لمدة.. طوط، طوط.. ان رصيد حسابك لا يكفي لأجراء هذه المكالمة!!
اصدقائي.. تسارعت ضربات قلبي وكأن «داعشياً» يطارده، والموضوع دفعني ان اتجاوز درجات السلم الحديدي الحلزوني للوصول الى سطح الدار لأجد «ابوري» مربوط عليه السلك مع اختفاء الـ»نانو».. نظرت الى السماء لاحكي لها هذه الحدوتة:
في حينا رجل طاعن بالسن قصير القامة ضعيف البنية يدعى الحاج «عيّه» خرج من داره وعباءته على كتفيه وصادفته «عجاجة» قوية وعند انتهاء «العجاجة» خرج اهله للبحث عنه فلم يجدوه فقالوا:
«لا حجي عيّه، ولا عباته»!
 
غالي العطواني
 
*********
 الى دائرة بلدية الزبيدية
شكر وتقدير
 سبق وان نشرت جريدتنا في شكوى حول متنزه بلدية الزبيدية . وقد استجابت دائرة بلدية الناحية  التابعة الى محافظة واسط مشكورة للطلب الوارد فيها، فقامت بحملة واسعة في الناحية استنفرت آلياتها العاملة وعمالها الذين واصلوا العمل بجهود كبيرة، مسخرين اقصى الامكانيات من اجل نظافة المدينة وتنظيف الساحات الفارغة والمتروكة من قبل اصحابها،  ورفع النفايات وغسل الارصفة وتنظيف الشوارع ونصب حاويات النفايات على طول الطرق العامة وتوزيعها على الاهالي ثم قامت بتشجير اغلب شوارع المدينة بالنباتات الخضراء الجميلة وانارة التقاطعات العامة ومنها تقاطع  طريق بغداد- كوت.  اهالي الناحية يجددون شكرهم للدائرة المذكورة اعلاه، ويأملون من كافة الدوائر الخدمية ان تحذو حذوهم خدمة لمدنهم.
 *********
 نطاقها يتسع يوما بعد آخر
ظاهرة تسول الاطفال في ديالى وسيلة للكسب غير القانوني
 
ولاء لؤي الباجلان
كثيرا ما نشاهد في الشوارع وتقاطع الطرق أطفال بثياب رثة تترواح أعمارهم بين 5 � 15 سنة، وقد بانت على ملامحهم آثار التعب والعوز والفقر، امتهنوا التسول والتذلل للمارة من اجل الحصول على مبلغ بسيط، قد ألفوا التجوال في الطرق والسير بين المركبات دون خوف او تردد يختارون هدفهم لاستمالته واللعب بمشاعره الإنسانية من اجل إعطاءهم المال، اذ  استفحلت ظاهرة التسول السلبية التي تشير الى ارتفاع نسب الفقر والعوز والحرمان والتشرد في البلد وبشكل كبير، حتى باتت تملأ الأسواق والشوارع ودور العبادة والمؤسسات العامة كالمستشفيات والجامعات، وأحيانا تتبع طرق الاحتيال والنصب من قبل الأطفال المتسولين وغيرهم لارتباطهم بمافيات والعصابات الإجرامية في التسول والاستجداء.
 ويعود سبب انتشارها الى زيادة نسب البطالة وفقدان فرص العمل والمشاكل الاقتصادية والحروب المتوالية.
وفي  محافظة ديالى تنتشر مجاميع المتسولين من الاطفال كحال محافظات البلد الاخرى، حيث يكون هؤلاء الاطفال الذين سرقت  براءتهم وطفولتهم هدفا وصيدا سهلا من قبل المجاميع المسلحة وعصابات الجريمة المنظمة.
وعن ظاهرة اطفال الشوارع والمتسولين قال عباس عزيز مدير مدرسة: ان عدم تطبيق التعليم الالزامي للاطفال من قبل الحكومة ساهم بشكل كبير في تسيب الاطفال وانتشارهم في الشوارع وعند الإشارات المرورية لغرض التسول، ويضيف بقوله : يتوجب على الجهات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني ان يكون لها دور أساسي ومهم في القضاء على هذه الظاهرة التي اخذت تزداد يوما بعد اخر في محافظة ديالى.
ويعزو الناشط في حقوق الانسان سلام ناصر الخدادي سبب انتشار الظاهرة الى الدولة حيث يقول: يقع السبب الرئيسي على الدولة، لعدم اهتمامها بشريحة الفقراء وذلك بتخصيص الرواتب  التي تؤمن العيش الكريم لهم. فالعوز دفع بالعوائل  الفقيرة الى زج أبنائها في مهنة التسول من اجل الحصول على المال، والسبب الاخر هو طبيعة البيئة والمكان التي ينشا فيها الطفل  واسلوب تربية الاهل له"
وتحدث احد المواطنين قائلا : هناك عدة أسباب لامتهان التسول من قبل الأطفال اهمها الوضع السياسي المزري في هذا البلد والذي ينعكس على الوضع الامني وفقدان الكثير من الاطفال ابائهم او من يعيلونهم، ويتابع قائلا: كما تغيب المؤسسات الحكومية والخيرية التي تحتضن هؤلاء الاطفال الايتام وترعاهم، وتوفير لقمة العيش لهم ولعوائلهم،  وكل تلك الاسباب مجتمعة  كفيلة باجبار العوائل على دفع اطفالهم للتسول من اجل مورد مالي".
اما الضابط الحقوقي ألذي فضل عدم ذكر اسمه فقال: ان ظاهرة التسول تعتبر مخالفة قانونية، حيث ثبت من خلال الواقع الملموس بأن الكثير من افراد العوائل قد أتخذوا التسول مهنة لهم وليس بسبب الحاجة، فالظاهرة أصبحت مرضاً أجتماعياً، لابد من مكافحته بشكل جذري. ويرى ان من الضروري تطبيق القانون بصورة صحيحة، اذ نص القانون على وجوب الردع بحقهم، كون المكسب غير مشروع ويسبب الأثراء على مصلحة الغير".
وعند سؤالي احد الاطفال المتسولين عن عمله هذا والسبب في ترك الدراسة قال:  لقد تركت المدرسة ودراستي من أجل أن أعمل واجلبُ لقمة العيش الى أمي واخواتي الصغار".
فيما قال اخر ان والده متوفي ووالدته تركته وذهبت لتتزوج " وزوجها رماني بالشارع�. فاين اذهب ومن اين اعيش؟
اخيرا لابد من الاهتمام ودراسة ظاهرة الاطفال المتسولين من قبل الحكومة المحلية في ديالى ومنظمات المجتمع المدني، لغرض الحد منها لان الاطفال هم اللبنة الاساسية لبناء مجتمعات متقدمة ومتحضرة.  ونقترح شمول العوائل الفقيرة براتب شبكة الحماية الاجتماعية ، فضلا عن اعادة الزامية التعليم ورجوع الاطفال الى مقاعد الدراسة للحد من ظاهرة التسرب من المدارس ، التشجيع على صفوف محو الامية للاطفال الذين تجاوزت اعمارهم دخول المدارس ، ايجاد فرص مناسبة لذوي الاطفال او الطلبة المتسربين في العطلة الصيفية في مختلف وزارات ومؤسسات الدولة.
ايجاد جهة مسؤولة تتولى الرعاية اللاحقة بالمتسولين الصغار بعد تنفيذ احكامهم وذلك للحيلولة دون عودتهم للتشرد والتسول.
بالاضافة الى عقد دورات تثقيفية لها طابع ارشادي عن ظاهرة التسول ومخاطرها ، البحث في كيفية محاربة التسول بحل مشكلة الفقر والبطالة عبر تبني الدولة خططا مدروسة من شأنها تطويق الازمات المستفحلة.
 ************
 الى رئيس مؤسسة السجناء السياسيين.. رفقا بسجناء شباط
 
محمد علي محيي الدين
اصدر البرلمان العراقي تعديلا لقانون السجناء السياسيين شمل بموجبه السجناء السياسيين للفترة من 8 شباط 1963 لغاية 18 تشرين الثاني 1963 الذين سجنوا او اعتقلوا او حكموا خلال فترة حكم البعث الأول، وقد أنصف التعديل الاخير شريحة كبيرة من العراقيين ذاقت مرارة الحبس والتعذيب في ظل أعتى هجمة همجية شهدها البلد في تاريخه الحديث، واستبشر الشعب خيرا بإنصاف هؤلاء المناضلين الذين واجهوا البعث الفاشي. ولكن اصطدم القرار بالبيروقراطية القاتلة، وفي محاولة للتسويف طالبت اللجنة الخاصة المشكلة في مؤسسة السجناء السياسيين في بابل من المشمولين بالقرار الذين لديهم مقتبسات حكم او كتب ثبوتية من الدوائر المختلفة او مذكرات توقيف تم جلبها من مديرية حفظ الوثائق والسجلات، بصحة صدور المقتبس او قرار التوقيف او الاعتقال، مع تأييد من دائرة التسجيل الجنائي  والأدلة الجنائية وشاهدين في المؤسسة واثنان غيرهم في اللجنة. متناسين أن هؤلاء مضى على اعتقالهم او حكمهم خمسون عاما والشاهد يجب ان لا يقل عمره عن السبعين عاما ولا يجوز للشاهد ان يشهد لأكثر من شخص فمن أين يأتون بشهود بهذا العدد وهذه الأعمار. وهذا الاجتهاد مخالف لنص المادة السادسة الفقرة الرابعة من قانون السجناء السياسيين المعدل التي نصت "يثبت السجن او الاعتقال او الاحتجاز بالأدلة التحريرية المعتبرة قانونا ومنها ما تم تثبيته في السجلات الرسمية للجهات والدوائر الحكومية  المختصة والمدارس والمعاهد والكليات لمن كان موظفا او طالبا او مكلفا بخدمة عامة عند السجن او الاعتقال او الاحتجاز وعند استنفاذها يجوز الإثبات بالشهادة العيانية المباشرة من داخل السجن او المعتقل أو خارجه معززة بالقرائن او اللجوء الى قانون الإثبات رقم 107 لسنة 1979 المعدل".  نرجو من السيد رئيس مؤسسة السجناء السياسيين الإيعاز لفروع المؤسسة في المحافظات التخفيف من الإجراءات المعرقلة لانسيابية المعاملات وإنصاف هؤلاء الضحايا الذين تجاوزت أعمارهم ثمانية عقود وقدموا لشعبهم ووطنهم الكثير من التضحيات.
 ***********
 همسة ...

اختيار اليد قبل السلاح
 
ورد الى سمعنا  خبر مفاده «التعاقد لاستيراد اسلحة  صينية متطورة جداً وذلك لغرض ادخالها  ضمن تسليح  وزارتي الدفاع والداخلية لحكومتنا الوطنية». نقول لا بأس من استيراد احدث الاسلحة ولكن يجب ان يكون هناك تصور واضح لكل من السادة المسؤولين في وزارتي الدفاع والداخلية وهو ان الذي يحدد نتائج المعركة ليس السلاح وحده وانما اليد التي تستخدم السلام حيث لم يكن سلاح الفيتناميين اكثر تطوراً من سلاح الامريكيين ومع ذلك الحقوا بهم هزيمة تاريخية، كذلك لم يكن سلاح المقاتلين البيشمركة الابطال اكثر تطوراً من اسلحة النظام الدكتاتوري السابق الا انهم صمدوا صمود الابطال ولم تتمكن الاسلحة التقليدية المتطورة جداً وكذلك الاسلحة الكيمياوية من قهر ارادتهم. لان اليد المقاتلة التي تستعمل السلاح كانت مؤمنة تماماً بانها تقاتل وتقاوم من اجل قضية عادلة.
دعوة لكافة المسؤولين الاهتمام باليد التي تحمل السلاح قدر اهتمامها بالسلاح وذلك لان اليد هي التي تحسم المعركة وليس السلاح وحده. وليكن شعار الجميع «لنختار اليد قبل السلاح» وهو نفس عنوان العمود المنشور في 24/7/2007 اي قبل سبع سنوات تحديداً وقبل سقوط محافظة نينوى، ولكن مع الاسف الشديد لم يكن شعار القوى السياسية المتنفذة آنذاك «لنختار اليد قبل السلاح» بل كان شعار معظم القوى السياسية المتنفذة الحصول على اكثر ما يمكن من المناصب والمكاسب والامتيازات قبل اي شيء آخر. كما لعبت المحسبوية والمنسوبية والعلاقات الحزبية الضيقة والانتماءات المذهبية والعلاقات العائلية والشخصية وامور اخرى كثيرة باستثناء الكفاءات والخبرة والمهنية في اختيار العناصر القيادية ولم يقتصر هذا الامر على الجانب العسكري والامني فقط بل شمل كافة القطاعات الاخرى ما ادى الى انهيار القوى العسكرية والامنية واصبحت محافظتي نينوى وصلاح الدين لقمة سائغة لعصابات داعش.
الغريب والعجيب في الامر ان هناك اياد بيضاء نزيهة ومخلصة ضحت بالغالي والنفيس من اجل حرية الوطن وسعادته مدت اياديها بكل اخلاص للقوى السياسية المتنفذة للمشاركة في بناء دولة ديمقراطية مدنية حضارية ولكن هل استجاب احد لها؟
 
كفاح محمد مصطفى
 ************ 
 اقتراح  الى وزارة التجارة بشأن استلام التعويضات
 
جبار موسى آل يحيى
اعتاد المواطنون من وكلاء البطاقة التموينية ان يطلبوا منهم المستمسكات الاربعة التي اصبحت ثقلاً على المواطن والعائلة.  خصوصاً عند دفع مبالغ التعويضات لمفردات البطاقة التموينية غير المستلمة وعند تبديل البطاقة التموينية القديمة باخرى جديدة .  والعذر هو  ان مراكز القطع تطلب منهم تلك المستمسكات ولكل عائلة ، في حين ان تلك  الوئاثق المهمة في حياة المواطن تبقى في مكان منعزل ولمدة طويلة ما يعرضها الى الاهمال والتمزق بعد ان خسر المواطن عليها اموالاً لغرض اصدارها واستبدالها واستنساخها . عليه نقترح على وزارة التجارة تعويض المواطن بالمبالغ المالية عن الاشهر السابقة من المواد غير المستلمة دون اجباره على جلب تلك المستمسكات المهمة والاكتفاء بالبطاقة التموينية الجديدة لانها وثيقة تضم كافة المعلومات اسماء وعدد افراد كل عائلة،  فضلا عن ان إصدارها يتضمن تدقيق وجلب تلك  المستمسكات الباقية فلا تصدر البطاقة دون وجودهن اصلا .    وللزيادة نقول ان المعلومات لكل عائلة مسجلة في سجل خاص عند وكيل المواد الغذائية، وبالنظر لوجود اكثر من مليون نازح لا يملكون اغلبهم المستمسكات الرسمية الخاصة بثبوتيهم  وقد عانوا كثيراً في استلام  المنحة فضلاً عن وجود قسم كبير منهم لم يستلم لحد الان. نرجو اعطاءهم  الاولوية باموال التعويض لظروفهم الاقتصادية.والتأكيد على الوكلاء بعدم المماطلة والتسويف في دفع هذه التعويضات خدمة لشعبنا الجريح.
 ***********
 المحال التجارية تفوز على دائرة البلديات
 
ودود عبدالغني داود
المؤسف له.. اخفاق الجهود الكبيرة التي بذلتها الدوائر البلدية في المدن لمنع اصحاب المحال التجارية من عرض سلعهم على الارصفة والتجاوز على جزء منها، ان لم نقل اغلبها لتصل درجة  تجاوز البعض منهم حتى الشارع احياناً، ما سبب ارباكاً في حركة سير السابلة والمركبات.. ويطال التجاوز ايضا اسواق الثقافة والمعرفة كشارع المتنبي وسوق السراي وغيرها من الاسواق المماثلة لها في عموم المحافظات وتوابعها.
وبعد كل حملة تقوم بها دوائر البلدية من اجل معالجة الظاهرة، سرعان ما تعود الاوضاع الى ما كانت عليها سابقا ، وذلك لغياب البدائل الممكنة لرفع التجاوز والحد منه. واصبحت  عملية التبضع والسير عبر الاسواق مشكلة مزمنة يعاني منها المواطن. لذا نرى ان على الجهات المعنية  تشكيل لجان مشتركة لدراسة الظاهرة ووضع معالجات لهذه الحالة غير الحضارية التي تفاقمت بشكل كبير جداً، مع ايجاد بدائل للحد منها كأن يتم تخصيص جزء من الرصيف ولقاء ايجار معين لغرض عرض صاحب المحل لبضاعته بحيث لا تعيق حركة السابلة والمواطن المتبضع وفرض غرامات مالية على المتجاوزين .
*********
 ص 6
 
النظم السياسية المعاصرة
 
عن "دار النهضة العربية للنشر والتوزيع" في القاهرة صدر كتاب جديد للدكتور علي هادي حميدي الشكراوي بعنوان:"النظم السياسية المعاصرة".
 ينطلق مضمون الكتاب من إن الدولة تُعدّ ظاهرة سياسية وقانونية ومجتمعية، وكان ظهورها نتيجة لتطور المجتمع السياسي الداخلي والخارجي وحاجته الى التنظيم. وهي لم تنشأ بصورة واحدة ولم تتخذ شكلا واحدا، بل نشأت بصور وأشكال متعددة.
 وتظهر النظم السياسية في حياة جميع الدول كبيرها وصغيرها، القوية منها والضعيفة، وتتعاقب باختلاف أنواعها بأزمان وظروف معينة تتلاءم مع بداية ونهاية كل منها.
***********
قرابين شاحبة
 
أفياء الأسدي
 
منذ اكتشفنا منفى الحبّ،
لم يعد لصلابةِ الجدران معنى،
ثمة أيامٌ مغمّسةٌ بالذكرياتِ،
لا بدّ أنْ نقدّمَها قربانا للوجودِ،
ثمّة احتراقاتٌ لا تشبه أيّ نارٍ،
ثمّة اختراقاتٌ لا تشبه أيّ جدوى،
هكذا و ببساطة..
نعلّقُ عيونَنا كما معاطفنا في محطاتِ الانتظار،
نضربُ الغبارَ عن شبابيك رئاتنا،
ونبحثُ عن الصبرِ في كومةِ يأسٍ.
هكذا أيضاً.. نعلّقُ على المارّين
ونقول: اهلًا. مرّوا.. مرّوا
الوقوف طويلا يزرعكم في الأرض حتى تتحول أقدامُكم إلى جذورٍ.
مرّوا أيّها العابرون،
خذوا هذه الوردة لشاهد قبري في العالم الآخر السعيد،
خذوا هذه الرسالةَ لأمّي .. تمتدّ خضرة بسمتها،
خذوا هذه الضفيرة لأبي .. يرتدّ بصيرا،
خذوا حذري الباقي،
ولوني الباقي،
وأصابعي الباقية،
خذوا ما استطعتم مني،
وزّعوه على العاشقين،
انثروه على "جسر ماديسون"،
احذروا فقط من مرارتِه،
الحبُّ عدوى مرّة!
دعونا نحن الذين فات علينا أوانُ الضَحك،
ومرّت علينا الفصولُ حتى هَرِمتْ قلوبُنا،
دعونا.. دعونا
امضوا أيّها العابرون،
حان موعدُ الذكرياتِ ..
وهذه المواعيدُ لا تُمارَسُ ألّا فرادى.
 ****************
 نوري الراوي.. الفنان الشامل..!*
يوسف العاني
أتقدم بالتعازي الحارة الى أسرة الراحل العزيز نوري الراوي والى فنانينا التشكيليين والفنانين العراقيين كافة والشعب العراقي بوفاة فنان العراق كله نوري الراوي: الرسام والباحث والموثق والأمين على الإرث العراقي والحافظ له والمعتز به حتى آخر يوم من حياته..
وداعاً يا رفيق وصديق عمري.. وسلاماً عليك ورحمة، فأنت معنا قامة لا تغيب ولا تضاهى..
نوري العزيز، اليوم في جلسة الوفاء هذه التي تقام بمبادرة من "منتدى الثلاثاء" الثقافي في عمان سنتحدث عن جوانب لا بد وان نستذكُرها عنك باعتزاز وفخر.. لكنني وبمعرفتي المباشرة سأتحدث عن جوانب ابداعية كنتُ قريباً منها ومطَّلعاً عليها.. وكنتَ انتَ مضيئاً فيها ومبتكراً لها.. ولم يسبقْكَ فيها أحد من قبل لا في العراق ولا في بلد آخر..
عام 1956 كنا مجموعة من شباب تهوى السينما وتتابع تطوراتها وكانت ممارساتنا للنشاط المسرحي عاملاً للاندفاع الواعي من اجل ان نقدم في العراق سينما تنبع من عمق الانسان العراقي وحياته شكلاً ومضموناً. وكان الوسط الثقافي الذي نحن فيه يؤكد ذلك ويحمسنا له.
كان نوري الراوي واحداً من هذه المجموعة التي تعيش الحلم.. لكن ثلاثة منهم توفروا على ممارسة النقد السينمائي الجاد: يوسف العاني، سامي عبدالحميد، نوري الراوي.
نختار الافلام التي نشاهدها اسبوعياً ونكتب عنها.. كل واحد في جريدة. انا في جريدة "الاهالي" ثم في "الاخبار"، سامي عبدالحميد في جريدة "البلاد" ونوري الراوي في جريدة "الزمان"، كل واحد منا يكتب نقداً عن فيلمين رئيسيين ينشران في الجريدة التي يعمل فيها.. ويقدم نقداً موجزاً الى الجريدة الأخرى التي يعمل فيها زميله. كذلك يفعل زميلاه معه..! لتكون في هذه الجرائد صفحة لاغلب الافلام المعروضة في ذلك الاسبوع. وكانت المجلات الأجنبية التي تصل العراق تضم نقداً سينمائياً مصادر عن بعض الافلام التي نشاهدها في بغداد. وفي حالة جه?نا للغة الجريدة، الفرنسية مثلا، يترجمها من يجيدها، صلاح خالص او وليد صفوت.. اما المجلة الايطالية "تامبو" فيترجمها لنا ابراهيم كبة، وهكذا.
في ذلك الوقت تبلورت عندنا فكرة انتاج فيلم اسميناه في ما بعد "سعيد افندي" عن قصة لادمون صبري، حيث تشكلت شركة للإنتاج مديرها عبدالكريم هادي الحميد رئيس الفرقة الشعبية، وكامران حسني � المخرج - وقمت انا بكتابة السيناريو والحوار، وأسند لي تمثيل الدور- الرئيسي � سعيد افندي.
وكان المرحوم نوري الراوي، مرافقاً لكل الخطوات ومطلعاً على مراحل التحضير بل مشاركاً في اختيار اماكن التصوير، وكانت كلها خارج الاستديو. فالبحث عن   "الأصالة" والتعبير عن الجو البغدادي والحياة العراقية المعبرة هو المرتكز الذي يتكئ عليه المضمون، والشكل الفني. كان لنوري الرأي والتأثير في الاختيار.
وبدأ العمل، ونوري معنا في كل شيء. يعاون المخرج اذا احتاج لأمر يتعلق بالصورة العامة ويهرع لتنظيم المنظر اذا احتاج الى جمالية تعمق الشكل. وتبرز حاجة، لا بد من كاميرا يتم تثبيت كل مشهد وكل لقطة من خلالها، لكي تضبط استمرارية المشهد ويتم الارتباط بين اللقطات والمشهد، وكل مشهد وما كان قبله والمشهد الذي يأتي بعده. ولم تكن امكانية الانتاج قادرة على الحصول عليها.
تقدم نوري بكل ثقة، وقال: انا ارسم كل منظر ولقطة وحركة. قالوا له: ليس لدينا كاميرا، قال: لا احتاج الكاميرا! انا ارسم كل مشهد بكل تفاصيله والحركة التي فيه، بشرط ان لا يخرج من (الكادر) احد او شيء ما، الا بعد رسم تخطيط المشهد!
وبتجربة تطبيقية لهذا التصور، صار نوري الراوي � رحمه الله- هو تلك الكاميرا المطلوبة، ولكل المشاهد. وتجمعت لديه "اللوحات" التشكيلية النادرة لفيلم "سعيد افندي". واتفقت معه ان تجمع هذه اللوحات المرسومة من قبله ذات يوم، ليقام منها معرض غريب، بين الفن التشكيلي والفن السينمائي. لكن الظروف التي مرت بنا ومررنا بها، لم تحقق لنا ذلك. وربما نستطيع ذات يوم، اذا ما حصلنا على تلك اللوحات.
*   *    *
في الختام أقتبس فقرة من كلمة كتبها عني بعنوان "الشغف" يقول في آخر سطورها بلغته الشعرية البليغة:
"فاذا كان لي ان اصنع ما يشبه "المونتاج" لمشاهدة ذلك الحلم الكبير، فإنما لأضع الفنان في دائرة الضوء منه. فكم من الحالمين منا من ظل يبحث عن ضوء ينير له اعماق هذه الشخصية الفذة التي رسمت خطاً منيراً في لوحة المسرح العراقي. غير ان احداً منا لا يستطيع ذلك الا اذا اقتسم معها رغيف خبز الحياة.. أصحيح يا يوسف؟.."
واليوم اقول له:
- صحيح يا نوري..!
عمان
24/ 5/ 2014
ــــــــــــــــــــــــــ
* كتبت بعد ايام من رحيل الفنان نوري الراوي في 13 آيار 2014 وننشرها اليوم بمناسبة مرور 6 اشهر على ذلك.
****************

من جدار الاسئلة
 
خالد الحسن
 أرى
وسائدَ الحلمِ تغفو بليلِ المدينةِ
وتصحو قبل نزيفِ الأماني و النهرُ دمعةٌ ذابلةٌ على خدِ الشراع
وضفافُ قلبي تجرُ الكلامَ إلى دفترٍ في شتاءِ المراثي
والمطرُ يتحرشُ بالمارةِ وينثرُ فوقَ الأزقةِ قلبي
من يعبرُ نحو المدى.؟؟؟
لا احدَ غيري
**  ** 
أرى            
وجهي يعتلي زقورةَ الأرقِ
وينامُ بعيونِةِ قمرٌ مكسور 
أرى صوتي
يشعلُ المدنَ بنهرٍ من التبغِ
ويمارسُ حضوره عند غيابِ المواويل
ويغني بلغةٍ من نار
من يغني بصوتِ الجفاف ؟؟؟
لا احدَ غيري
**  ** 
أرى
طيفاً تعرى من الأغاني
وموالاً يجرُ دمي نحو غابةٍ من أسئلة
ونجوماً من رمادٍ
تمشطُ شعرَ الليل الطويل
وفي أعالي سقفِ الذاكرة
 تمكثُ العناكبُ
لتحملَ رائحةَ الوردِ المقتولِ إلى المقبرة
**  ** 
 المدينةُ
أناي التي فارقتني في زحامِ الكلامِ
و أنا لا أرى أحداً غيري..
 ************
 سابرجيون.. رواية رثاء للأماني الضائعة

جمال العتابي
"سابرجيون"، عنوان لرواية صدرت مؤخراً للكاتب عامر حمزة. الغرابة في العنوان تثير التساؤل والبحث عن معناه.. فضلاً عن طريقة الاعلان عن الرواية في شارع الكتب كانت هي الأخرى تعزز التساؤلات عنها، بعد ان تصدرت احدى الزوايا يافطة كتب عليها "الرواية الأكثر جدلاً".. فتساءلت مع نفسي وقلت: ربما هي طريقة جديدة ابتكرتها دار النشر لتسويق بضاعتها، معتمدة على الغرابة في العنوان، ان قراءة النص ستوفر للقارئ جهداً في معرفة واكتشاف أسرار الرواية واحداثها لذا عمد الكاتب كما يبدو أن لا يمنح القارئ فرصة التعرف على معنى عنوان روايته "سابرجيون" الا بعد حين، اذ سيقوده الى مديات واس?ة وفسيحة. متجولاً وباحثاً في صفحاتها عن مغزى "سابرجيون" والى اية لغة ينتمي؟ وفي اي معجم لغوي نجد مرادفاً له؟ تبدو المهمة ليست سهلة كما يتخيل القارىء، ولا الروائي كذلك على استعداد لتقديم اجابات جاهزة عن عمله الفني أو يسرد الحكاية كاملة.. لذا تظل التساؤلات ملازمة للمتابع بحثاً عن قضية ما تعالجها الرواية.
فبعد قراءة لأكثر من اربعين صفحة من صفحاتها نتعرف على "سابرجيون كخدرين ينوشي باللغة الاثورية ، وتعني جوالاً أروح واجيء لوحدي".
هنا يرفع الروائي الستار عن شخصية "بيبا" الذي يبكي بصوته المؤثر غربته ووحشته ووحدته، ليقدم اغنية سابرجيون كونها من المع اغاني المطرب بيبا، والمفردة بمعنى المسافر أو الجوال أو المتنقل من مكان لأخر لوحده وقد اختار الروائي هذه المفردة لاعتقاده بانسجامها مع موضوع الرواية حسب هامش.
تدور أحداث الرواية في حي الآثوريين، احد أحياء "الدورة" في بغداد، وهو الاقدم في التأسيس، والأول، والأجمل.. لم تكن الدورة سوى انعطافة لنهر دجلة في جزئه الجنوبي من بغداد، يحيل الأرض التي يلف حولها إلى شبه جزيرة.. اختيرت لتكون مستقراً للوافدين الجدد من الحبانية، وكردستان، ومناطق أخرى. من قوميات وأديان وطوائف عديدة.. من العرب والكورد والكلدو- آشوريين والأرمن، وقدمت التشكيلة البشرية.. مثلاً رائعاً في تقاسم الحياة.. والتآخي والتآلف في الحياة العراقية على مدى أكثر من نصف قرن. وانا اعرف ان الروائي عامر حمزة.. عاش ط?ولته وصباه وشبابه وكل سنين عمره في هذا الحي.. فقدم خلاصة تجربته باستهلال لوصف المكان، المولع فيه، العاشق لكل تفاصيله. فجاء جزءاً من نسيج الخطاب الروائي ومفسراً لأبعاده، ورؤى الكاتب للمكان، اختار الشوارع، والمدارس والبنايات، والشبابيك والحدائق، والنهر ليعقد علاقة بينه وبين الاشياء وكان لأغلب الأوصاف دلالة فيه، استذكار صورة الحي ، وجود الصبيان، النساء، العذارى، الفتيان  الدور الفسيحة، شارع باريس، شارع العشاق، في الحي مادة فكرية و تسميات مألوفة جداً.
عمد عامر الى تقديم صورة عن المكان لتسليط الضوء على ما هو جميل، فانشغل فيه، واخذ حيزاً واسعاً في روايته: انه يستقصي الامكانات الجمالية للمكان الذي عاش فيه ثم يودع التجربة بكل ما استطاع تذوقه ويسعى الى ان يجلو  طابع الاشياء ذاتها والوجود الكامن فيها. ان ثراء الحي بالناس واكتنازه بسحر البيوت المسالمة والتفاف النخيل والأشجار وأوراق الديدونيا والياسمين والآس والشمس والسواقي والثمار، ودورة الاعياد وذهاب ايام النذور المتكررة ومجيئها ، وربيع عطر الأقمشة العزيز، ورائحة الأمسيات الفاتنة وأمل الأمسيات القادمة..
تبدأ اولى خطوط الحكاية مع "فكتور" ذات الوجه المشرق الأبيض الحالمة بالرجل ذي البياض الخارق، وقصة العشق بين رومل وميري.. "البداية" كما يسميها عامر، استرجاعاً لأيام الصبا الأولى. حينما بدأ "سعد الأسود" يقص لأقرانه من الصبيان حكايا تلصلصه على بيوت الجيران، والغرف ذات النور الخافت، كان اولئك الصبيان يتوقون لمعرفة كل شيء في عالم لا يعرفون نهايته، وهو غايتهم لفك اسرار العالم من حولهم ، لكنهم وهو يتفاخرون بما فيهم، ترافقهم المخاوف منذ سماعهم اصوات ازيز الطائرات ومشاهدة "حفلات اعدام الجواسيس". فراح نبض قلوبهم يعنف ?دورهم.
استهل عامر حمزة روايته بحوار جميل بين سعد الاسود واقرانه، حوار جيد التناسق ، يوحي لأول وهلة ان ثمة الكثير مما يمكن ان يمنحه الكاتب . لكن ما ان ينتهي هذا الحوار في الصفحات الاولى من الرواية. فأنه يتوقف نهائياً ولا نجد له اثراً في الرواية حتى نهايتها .فافتقدت الرواية للاسف الشديد الى عنصر مهم في تقنيات السرد وهو مجال حر وخصب للاداء الروائي المكتنز بالتجربة الحية التي تعين على الاختيار الحساس للتفاصيل في غير ما اكتظاظ وفي سياق منسجم فالحوار يمنح الاحداث صورتها المتحركة والديناميكية والبناء الروائي تماسكه وثقل?.
لذا ارتكزت الرواية على سرد الضمير الثالث "هو". ورصد المشهد بحرية كاملة دون منافسة من صوت اخر .. وراح يتأمل في حقيقة الصورة وابعادها لوحده ، بما يسمح بتضمين السياق معنى أو مغزى ، يمكن ان تتكفل به الشخصية الروائية قدر ما يمكن ان يكون من موقف أو "رؤية" الكاتب ذاته.
يصعب تمييز شخصية محورية يمكن ان تأخذ دور البطل.. في الرواية، فهناك عدة شخصيات تتقاسم الأدوار، وان اختلفت في مستويات الأداء والتأثير والفاعلية. فـ "اوسي" المحب من طراز خاص، الذي فقد عقله حين هاجرت حبيبته الاولى ، التي تطابقت صورتها مع "ميري"، و "بيتي" اجمل جميلات الحي، "جوكي" الفنان في أخلاق الانوار الملتهبة ايام الاعياد ، الطيار "بوخانس" باناقته المفرطة، "الاب توما"، "روميل" العاشق المتطلع لإطلالة "ميري" في شمس الشوارع ، وليم الخياط . تظل شخصيات الرواية مفعمة بالحيوية، كما لو أننا عرفناها في الحياة الواقعي?، مقاطع وصفية جميلة. تحضر العديد من الشخصيات الذين يثيرون الاهتمام، منهم من يقفز مباشرة الى دائرة الضوء.
ان "الثيمة" الرئيسية التي ارتكزت عليها الرواية تتلخص بعنوان الاغنية.. لذا تتابع الصور وهي تعكس الهاجس الذي تعيشه اجيال الحي . بدأ بالصبا، ثم الشباب، الذي يؤول الى النضج والكمال، السعي الى الهجرة، والسفر والتجوال كما يبدو انها ولد معهم ورافقهم.  البحث عن الحرية، والحياة بعيداً عن القسوة المبكرة والعنف، التي بدأت ملامحها تتضح منذ انقلاب 68 وما تبعه من احداث مريرة ، حروب عذابات، تهجير، سجون:
"اخذت الايام تضرب نفوسنا بعنف قسوتها، فقد واصل بعضنا سير خطاهم في طريق خيارهم الاصعب.." لتبدأ لحظة الانعطاف، التاريخي والسياسي، اولئك الفتية يعيشون مرارات رحيل الاصدقاء بعيداً. الى اماكن لا يعرفونها... فيقفوا مذهولين من صمت البيوت ووحدة الازهار وموت الممرات وذبول الشبابيك.
"محمد" شخصية الراوي مثلاً ، احدث تحولاً في تفكير مجاميع الشباب وسلوكهم لما يتمتع به من قوة احساس متفرد، راح يهديهم كتباً لروائيين عالميين، محمد يخفي صمته وذبوله قصة حب خاسرة.
من هنا تبدأ رحلة الاسئلة عن جدوى الوجود والحرية الضائعة والمستقبل المجهول لدى تلك المجاميع من الصبية � الفتيان � الشباب.
انها مسيرة الموت التي بدأت منذ تلك الخطوات الاولى نحو المجهول الذي قاد الوطن الى المحرقة والخراب..
فتبدأ سلسلة جديدة من الخيبات والانكسارات. ايام رعب وخطف وموت بعد عام 2003، ذبح (ابونا توما)، طوابير الموتى المقتولين بلا ذنب، وطوابير تلحق بهم...
ما بعد حرب 91 وايام الحصار، خيبة المثقف وانكساره، المتمثلة بشخصية محمد بعينيه النرجسيتين، بقهر روحه وذبول ابتسامته، بعزلته. شخصية "محمد" معذبة، قلقة، تفرض عليها حساسيتها المفرطة الوقوف الى جانب عنفوان الشباب وانفعالاتهم.. و"محمد" صدى للواقع الاجتماعي كله، هو بالضرورة صوت الانسان الملتزم المعذب.
تقف رواية "سابرجيون" بين العديد من الروايات التي تتناول مرحلة مهمة من تاريخ العراق المعاصر، بصفحات قليلة تجاوزت المائة والعشرين، ارتفعت فيها الاصوات كلها و تمددت  بنغمة موجعة، تتخذ الانين تارة والصراخ تارة أخرى، الروائي المشارك بالاحداث، يجمع بين البساطة والتعقيد بين الفصحى والعامية، هو منهج يستصفي مجموعة انغام في خليط من الأصوات.
لكن خلل السرد عند عامر يتمثل في التكرار الممل للمفردة.. فهو لشدة انفعاله.. يلجأ الى تأكيد المفردات عشرات المرات.. ليحيل نصه الى خطابية وتقريرية على حساب جمال العبارة وتلقائيتها.
فهناك امثلة عديدة لهذه الظاهرة .. المبالغ فيها حد الاسراف.. ففي عملية حسابية بسيطة وجدنا مثلاً ان مفردة "الحياة" تكررت عشرين مرة في صفحات 74، 75. ومفردات "محمد"، "الاغنية"،"بتي" تكررت كذلك بنفس العدد أو أكثر، "اغفاءة"، "ابونا"، لعشرات المرات، وغيرها الكثير.
ان موضوع الرواية يتسع لاحتمالات تقنية  وجمالية ابعد مدى في السرد والمعالجة، الا ان عامر حمزة وقع في مطب  التكرار الذي لم يكن ضرورة يقتضيها النص، فراح ينقضّ على الاساس الذي بدأ به روايته وهي بداية طيبة. ويبدو لي انه لجأ الى هذا الاسلوب في الضربات المتوالية للمشهد، في الإعادة عمداً او بدونه واحسب ان ليس ثمة حاجة للتأكيد والتكرار والحرص على انسيابية العبارة وخفتها، دون ان يعكر صفو الصورة وحساسيتها.
اعتقد ان الروائي لم يكن بحاجة الى ان يفعل ذلك وهو لديه امكانية تنويع اسلوبه، دون ان يتعب نفسه بهذا الاضطراب. لكنه بهذا التكرار قدم عرضاً لشخصيات تبدو عديمة الحيوية. وحركتهم غير مناسبة فنياً.
استعان عامر بنمط من التكرار في اكثر من موضع للعبارة "اطلت علينا من بين اشتباك اوراق الديدونيا الخضراء واوراق دم العاشق الحمراء...". وحسب رأي احد النقاد الغربيين فان التكرار هنا يسهم كتقنية في خلق ايقاع معين للرواية، من حيث السرعة أو البطء لذلك لا يمكن ان نعد التكرار مجرد تقنية شكلية، أنما بنية وظفها الراوي لانتاج دلالة في العمل الروائي..
ووفق هذا الرأي فأن ما اشرنا اليه من خلل في تكرار الأسماء، لا يقع ضمن هذا التعريف.
فالحوار وسيلة سرد اساسية تعبر عن أفكار الشخصيات ورؤاها المختلفة. كاشفة عن وعي الشخصية وأعماقها. وتسهم في بناء ورسم الأحداث ونموها.. وهو ما يطلق عليه غائب طعمة فرحان بإنارة اللحظة التاريخية والحياتية التي يضطلع بها العمل الروائي"
تعاملت الرواية مع الحقائق مباشرة وكانت صادقة مع نفسها، وعامر حمزة حشد جمعاً من الناس يعرفهم جيداً في حي من احياء بغداد، وكل هذا الحشد من الفتيان والشباب والرجال والنساء يمثلون العالم الذي ينتمون اليه تمثيلاً قوياً. الرواية ليست حكاية واحد منهم، بل أنهم اتحدوا جميعاً من اجل رغبات وأحلام وأماني، بحياة لينة أليفة. وقد وظف المكان "الحي الاثوري" معادلاً لحرية أبنائه في ممارسة طقوسهم واختيار اسلوب حياتهم، ان الزمن المشبع بالأحداث المتصلة بعضها ببعض، يقود هذا الحشد الى نهايات غير سارة في خاتمة الرواية. الخياط رحل?وحيداً في غرفة من اثر خيبته الكبيرة في العثور على احد، سعد الاسود المقتول في الحرب، الاب توما المقتول ذبحاً، كاكا سردار المقتول في المزابل، "اوسي" الذي فرّ من جديد، الفرح، يغادر  الحي، يخيم الظلام على أبوابه، والصمت على شبابيكه، فتيان وفتيات غادروا واختاروا المهجر. سوى
"محمد" الذي يخرج من عزلته ووحدته متذكراً كل شيء يجوب شوارع الحي، يغني أغنية حياته الاولى والاخيرة جوالاً أروح وأجيء لوحدي.
ان جوهر التناول الغني عند عامر تلخصه هذه الأغنية لجيل، يرقص، يردد الأغاني الأجنبية .تذوق طعم الدفء الأنثوي الخالد، دخل الحياة من بابها الحالمة ليمضي في الممرات اللانهائية الأخاذة..فجأة يفقد الأحبة والأعزاء، يعيش الم الغربة والفراق، عوّد سمعه لأغنيات جديدة.. للحروب والمعارك التي لا تنتهي، وسيارة  "اللادا" التي ظلت تجوب الشوارع بالعرسان، بدأت تجوب الشوارع بالقتلى المتدثرين بعلم الموت الأحمر والأسود والأبيض.
لقد أدرك عامر تغير الواقع، و"سابرجيون" رواية لا تكتفي بواقع حي من احياء الدورة بل هي رواية لواقع العراق، إذ يغترب الإنسان وينفصل عن تاريخه، وحياته وذاته ليدفع ثمناً غالياً من جراء ذلك.
ان الروائي يقدم صورة لهذا التدهور الذي اصاب الحياة الاجتماعية والسياسية في فترة ما بعد السبعينيات من تاريخ العراق. والرواية تلخيص لزمن ضاج بالإحداث.. ترتقي في بعض مقاطعها الى مستوى لغة الشعر، ولرثاء الأماني الضائعة في الريح.
ختاماً اقول ان عامر حمزة ما يزال امامه متسع من الوقت لكي يطور منهجه الفني واننا على ثقة من انه جدير بما يملكه من موهبة ومن دراية ومعرفة، قادر على ان يقدم رواية جديدة ذات ملامح فنية مكتملة.
****************
ص 7
 
الأهزوجة الشعبية ودورها البارز في نضال شعبنا
 
لفتة الخزرجي
رافقت الأهزوجة الإنسان منذ ان أصبح الوعي دربا جديدا في الحياة الاجتماعية والطبقية والسياسية وبات المهوال يحتل الصدارة في الميادين والتظاهرات والاحتجاجات والانتفاضات الشعبية والمهرجانات الشعرية والجماهيرية، وتغنى الشعراء المهاويل وهم يهزجون بالهوسات المعبئة برصاص الكلمة النابعة من القلب المفعم بحب الوطن والناس..
 وفي ثورة العشرين الباسلة، كان الاستقطاب واضحا بين رجال الثورة. اما الذين آثروا منافعهم ومصالحهم الذاتية فقد كانوا في الصف المعادي للثورة، وبذلك حصل الانقسام، فكان إيذانا ببدء مرحلة من التخاذل، وما صاحبها من مواقف للبعض. فكان المهوال صريحا واضحا.. لا يداهن ولا يسكت على باطل يراه بأم عينه.
الگفت بالعش مامونه
وكان المهاويل وهم يرتجزون الاهازيج في الاحتفالات والمناسبات المختلفة، إنما يعبرون عن قيم واعتبارات تعيش في نفوسهم المفعمة بالرجولة والمترعة بالمفردات الكامنة في أحاسيسهم ومشاعرهم وقلوبهم.
 وقد لعبت الاهازيج او ما يطلق عليها � الهوسات � دورا مؤثرا وحافلا. وكانت الاهزوجة الوطنية بشكل خاص قد حظيت بإهتمام لافت، وكان لها دور واسع في الشارع العراقي، وعلى طول فترات النضال السياسي والاجتماعي والطبقي ايضا، وفي تاريخ العراق الحديث بشكل خاص.
وقد شهدت الانتفاضات الشعبية في الاعوام 1948، 1952 و1956 ضد الاحلاف العسكرية والاتفاقيات الجائرة، التي احتضنها الشارع العراقي وبقيادة الحركة الوطنية آنذاك، خاصة الحزب الشيوعي العراقي الذي واكب الحركة الوطنية منذ بواكير القرن الماضي، شهدت مدا شعبيا تقدمته الاهازيج وهي تصدح بحب الشعب والوطن:
عله ازمور التفگ وقعنه صك الموت
وموش عله الرچيچه عله السمان انفوت
برموده بحرنه الما يچهبه الحوت
بني احچيم وفعلنه مطرز ومنحوت
احنه الفاله البلعشرين.. انشد والغير ايگلك
وكانت الاهزوجة عامل قوة وتحشيد واندفاع، حيث تشاهد الجموع وهي تستقبل الاهازيج بعنفوان مرهف، وتتفاعل معها.
وفي بعض فترات النضال وحينما تشتد سياط القمع.. وتقمع التظاهرات بقوة الحديد والنار، ويتساقط الشهداء فترفعهم اكف الرجال، كما يتساقط البعض من اصحاب المصالح والمتزلفين، وقد يقودهم هذا السقوط الى الحضيض، حيث يختبئون في زوايا ميتة... ويحتضنهم الحكم ليكونوا أبواقا لسلطانه وسيوفا لصولجانه.
فكوله الجنطة وهز ذيله
وهكذا سمعنا المهوال وهو يهزج معبرا عن سقوط الصنم، وكيف هرب الطاغية مختبئا في حفرة:
الديچ الچان يعوعي.. صار ادجيجة وگففناه
وهذه صيحة واثقة من شاعر تلمس ما تعانيه الحركة الشعبية في ثورة العشرين من مواقف مهزوزة، أدت بالبعض لأن يختبئ او يداهن، او يسيل لعابه امام الدولار والجنيه:
يمنادي الشعب لباك من ناديت
ذبحت اهل الفرات اعليك ما بگيت
سويتك حكومة اوسلميتك بيت
اشلون تسلم البيت لمطرة ومطرة اتصاوغ بيه
وما زالت الاهزوجة تمارس دورها بشكل ملفت للنظر. فهي ما زالت محافظة على تألقها ودورها في حشد الجموع ورص الصفوف وكشف الفساد :
 شلون تقلد حيدر وانت البايگ بيت المال
او كما هزج الشاعر زهير هادي الرميثي:
تحرم الينتمي للفلح والعمال
وتشرع للحرامي يبوگ بيت المال
اذن هاي الفتاوي اقوال موش افعال
اشلون تجاور حيد ر وانته الناهب بيت المال
وقال احدهم وهو يؤكد رسوخ قدم الحزب الشيوعي العراقي وتصدره نضالات شعبنا منذ ثلاثينات القرن الماضي:
وحزبك بيرغ عالي... ثابت يلعب بالميدان
او كما قال المهوال في زمن الديكتاتورية، وعندما نصبت السلطة شيوخا يخدمون مصالحها، ويعملون عيونا لها في الدواوين والمضايف وعلى ابناء جلدتهم وابناء عمومتهم:
عمي شيوخ الاول زين كواكين
عدهم خوفة الله وناس عدهم دين
بس الساتر الله من الفگع بعدين
عشر وجوه عنده ونرضى لو وجهين...
الشيخ الجانه مزور.. لا فسفورة ولا خط بيه
وعندما يقف المهوال امام الإقطاعي الذي الهب ظهره بسياط الجوع والظلم، فأن الكلمات لا تكفي وحدها، بل لا بد من وضع الامور في نصابها الصحيح. وهكذا وقف المهوال وهو ملتهب حماسا ومنتفض مشاعرا وإحساسا :
عله الله والعلى الله بضاعة المسكين
بشواربنه وتفگنه لأمرك مطيعين
تطالبني على حگي وآنه اطلبك دين
لازم يصدف يوم الدنيا تحول الراكب
وهذا هو منتهى الحس الطبقي، وهو تحول واضح في وظيفة الاهزوجة، فقد باتت موشومة بمفردات تنطق بالوعي وتمارس فعلها التوعوي. وهذا ما جعل الاهزوجة ناشطة في إطار الدفع بإتجاه الكلمة الصادقة والهادفة وليس المعسولة والمداهنة.
وفي واحدة من المفارقات، وكما ذكر الكاتب علي ابو عراق في مقال له في "طريق الشعب" وقف احد المهاويل امام الوصي عبد الإله.. وهو يهزج قائلا :
يا اهلا وسهلا يا وزير العيش
يمعيش الحكومة والشعب والجيش
لحم تاكل شوي والناس مامش عيش
يا بيگ ازرگنه بصمونه
وقد كان الوصي في ضيافة شيوخ العمارة، وعلى نهر دجلة أقيمت مأدبة كبيرة على شرفه وكان وقتها يأكل لحما مشويا على نار من الحطب.
الاهزوجة وانواعها
والاهزوجة من فنون الادب الشعبي المتميزة بنكهة فريدة، ونفس شعبي معبر عن هواجس وهموم وامنيات، وهي من الموروث الشعبي وتصنف في انواع :
1- الاهزوجة العگيلية: وتكتب على بحر الوافر، كما تقال الابوذية، وكما وردت في اهزوجة قالها الزعيم مبدر آل فرعون في ثورة العشرين:
ما تنداس ثايتنه وحدنه
المبرد ما اكل بينه وحدنه
نشگ إشگوگ ونخيط وحدنه
وشگ ما يتخيط شگينه
او كما هزج الشيخ عبد الواحد آل سكر في ثورة العشرين:
جميع الناس مني وآنه بيهه
المواچب كثرة صارت وآنه بيهه
اطيور ام العلا ترف وآنه بيهه
وتندار الدنيه وهاذ آنه
2- الاهزوجة الحچيمية : وهي نسبة الى بني حچيم، اهل الرميثة وما سالت به قرائحهم من اهازيج كان لها وقع كبير في حشد المقاتلين وتحقيق النصر على المحتل في ثورة العشرين الباسلة :
لون شعلان يدري إنباگت الثورة
چا فج التراب وطلع من گبره
مهيه بالسوير المسألة الكبرى
الشاهد عدنه الشاهد... احنه ايتام من العشرين
واهزوجة اخرى من الحچيميات التي هزج بها المهوال الشاعر حداوي ابو عبد عندما امر الطاغية صدام ممثله محسن الخفاجي محافظ المثنى السابق بزيارة عشيرة الظوالم:
شچاي اعتنيتك معتني شچاي
اريد آخذ برايك يا سديد الراي
نشف شط الرميثة وبعد ما ظل ماي
كون الرگه تگيش بيه اشلون ازرع يمعود
3- اهزوجة العراضة : وهذه تقال في المناسبات ألاجتماعية (الفاتحة وتشييع الجنازة في الريف وعند العشائر او المناسبات الدينية او غيرها، وخاصة ما ورد من اهازيج في ثورة العشرين الوطنية ورجالها.. وما فاضت به قريحة الشعراء المهاويل)
هاي العارضية الها على الدول معتاد
كل جيش اليطبها يصيح منها الداد
الفاله بيد الآمر وصلت لبغداد
ومشكول الذمة اعله الفاله
وقد قسم عدد من الباحثين الاهازيج حسب المناطق الجغرافية للعراق: اهزوجة الجنوب والوسط والغرب، وفي الجنوب، هوسة العمارة، وفي الوسط..اهزوجة الفرات، وفي الغربية، اهازيج الرمادي. وجميع هذه الاهازيج يجمعها رابط واحد هو انها تتشكل من ثلاثة اشطر.. ثم تأتي الاهزوجة.
وفي مناسبات الاعراس تحصل اهازيج معروفة.. يرددها النسوة والرجال عموما.
في محافظة ميسان، واثناء الاقتراب من بيت العروس، يستقبلهم ذووها بابتساماتهم المعهودة، فينبري احدهم ليقول:
إحنه الوجبنه انزود اعليه.. احنه الوجبنه انزود اعليه
ولإثبات اصالة العريس يقول المهوال وهو يرد على اهل العروس :
اكحيل مصنصل من عمه وخاله
وهناك عادات مشهورة ما زالت سارية في الكثير من المدن العراقية الاصيلة وهي متوارثة عن السلف، حيث تقوم مجموعات من العشائر بزيارة اهل العريس. لتقديم التهاني بهذه المناسبة السعيدة، وعادة ما تطلق الاهازيج مثل:
امشوا نتبارك لبن اليسطر عيب ايهاب
او: إمشوا نتبارك لبن الطفه النار بعوچيته)
(امشوا نتبارك لبن الغيمة المطارة
وعندما تكون العروس من ارومة طيبة ومنبت اصيل فإنها تستحق المدح والإطراء، وهكذا يهزج المهوال :
جبنالك برنو ما ملعوب بسرگيها... جبنالك برنو ما ملعوب بسرگيها
وفي حالة حضور عم العريس... فإنه يرتجز اهزوجة خاصة بهذه المناسبة :
عمك حايط مرمر والعجزان ايطيح اعليه
 وفي الفرات تكون الاهزوجة العگيلية كما ذكرنا اعلاه..
وفي المناسبات التي يحصل فيها نزاع او خصومات تؤدي الى معارك، تبرز الاهزوجة في مواجهة الاحداث وتأخذ طابع التحريض والتهديد :
ما يحميك هتلر لا تگول ازهيد
اخلي الدار غفره والمزار ابعيد
انه من احچي صدگ افعل وفعلي ايزيد
وتدريني اتگلب بالحد.. تدريني اتگلب بالحد
4- الاهزوجة الوطنية:
وهذه من ابداع الشعراء المهاويل، الذين لازموا الانتفاضات واشتركوا بمعمعانها، واحتضنتهم ساحات النضال والكفاح ضد المحتل والحكام المتسلطين.. وهكذا هزج الشاعر علي العيساوي وهو يتباهى ببطولات اهله وعشيرته وابناء وطنه في ثورة العشرين :
نتحده المنايه ونسحگ الطاغوت
ونعبر عالكلافة ولا يهمنه الموت
ومن طبع العراقي عالثجيله ايفوت
الچان تريد الشاهد عدنه الفايل بالعشرين
وهذا المهوال  يعيد الى اذهاننا سطوة الحكام بعد ان يتوسلوا الناخبين ثم يظهرون لهم وقد تحولوا الى طواغيت واصنام :
صالح من لزمها گام يطي اسعار
رفع سعرالشعير المن وصل دينار
ليش اليلزم العليه يهجم اديار
الخير بيكم ياخذ وزره من العريان
وفي مناسبات التشييع لجنازة احد الشيوخ او الرجال المعروفين بالشهامة والرجوله وطيبة المعشر، تكون الاهازيج موشومة بالمدح والتكريم والاشادة العالية بخصال المتوفى، وكما هزج الشاعر :
إلك صل ايتلجلج ونته مح البيض
يا ذروة عمامك من سموم الگيض
لا يحتصر طبعك لا تعرف الغيض
كلنه انوح اعليه الحيد الغرب
* ومن النوادر التي سجلها التاريخ للأهزوجة الشعبية، ما رواه الباحث (علي ابو عراق) في بحث تحت عنوان �ابن طوگه � نشرته طريق الشعب العدد/5/ السنة 80/ الخميس 7 آب 2014: ان كلبا ابو كركوشة قد تحدى مجموعة من الجنود الانگليز في السماوة عند احتلال العراق بعد الحرب العالمية الاولى.. وكان يواصل مطاردتهم والنباح الشديد اثناء تعقبه لهم وضايقهم بشكل جعلهم يقدمون على قطع ذيله.. وعندما عاد الى دار صاحبه دون ذيل والدماء تسيل منه، شعر الرجل بالمهانة وجرح الكبرياء.. فقرر ان ينتقم لكلبه. وجاءت الفرصة المناسبة عندما قام بأسر اربعة من الجنود الإنگليز وإقتادهم الى داره.. حيث جردهم من ملابسهم وامسك سيفه وهوس امامهم:
عثركم.. تحت سيفي بخت مرزوگ
إبن طوگه النجيبة الما تعرف اتبوگ
نطلبكم بذيله يوم طب للسوگ
يهل النو ليش اتخرعونه
ومن ثم اطاح برأس احد الجنود، وتقدم نحو جندي آخر وهز سيفه وهو يهوس :
شمسوي الچلب ذيله الظهر ينگص
چا خليت إله منه ثلث يو نص
أمه تريد دختر گبل ما تغنص
من لحم الصوجر متخومة
وعندما رفع سيفه ليطيح برأس الثاني اعترضته عشيرته. ولكنه لم يزل في ذروة إنفعاله فقدم ثالثهم وراح يهوس:
أبحد اهل الچلب ما صارتش ميله
وآنه صاحبه العيب احمل العيله
منكم راد الف صوجر فصل ذيله
يتدلل واهله يجازونه
ثم اشهر سيفه على الرابع وراح يهوس ايضا:
ما تدرون بيهه الزلم تدري آني
عگب سيفي الشاطر شاطر لساني
كل يوم اليمر مرزوگ ينخاني
مهضوم يون وآخذ ثاره
ـــــــــــــــــ
المصادر :
1- الاهازيج الشعبية في المثنى / زهير هادي الرميثي / منشورات مجلة الشرارة.
2- الاهزوجة / الهوسة : شاكر الشرقاوي / مكتبة المجلة / شارع المتنبي.
3- طريق الشعب /صفحة ادب شعبي / الخميس 7آب 2014م /ابن طوگه / علي ابو عراق.
****************
مسرح صحو..!
 
ريسان الخزعلي
 
1 – السفر بالراس..
* إخيالك بالضوه گصران..،
وآنه  الظلمه أضويهه إبشرار الروح
غرگان الرصيف إبحيرة اليمشون..،
ما تثبت عليه إجدام..،
والطوفان متشيّم يرد بيه نُوح.
السفر بالراس..،
والدمعه جسر  بالعين، مدري اليامدينه إتروح..؟!
. . . ،
ما ظل سندباد..،
إذراعه غيم إو ريح..،
وابنص حلم بچفوفه القفل مفتوح
لا سر إبنبي عاود..،
ولا بالطيف شاره إتلوح..،
/ أظن مسدود باب اللوح./
چذبه إبچذبه يتغامز حچي التاريخ
والحلاّج بخيوط الشمس مذبوح
السفر بالراس..،
والخطوات تتعثر بلايه اجروح..!
. . . ،
مو كافي ..،
إبصحو.. إو نوم.. إو حلم.. مفضوح.
2 – إنتظار المايجي..
* ملّت البيبان..،
تومي إبلا عِرف.
والصفنه ع الشباچ، باسمك تنوصف.
الصفنه..،
گبل ما يعتگ الشبّاچ عتگت..،
والتراب ..
إلتم ..
عله الصفنه..،
إو نسمه الجامه، رسم من إسسمك حرف.
انت كل اسمك حرف،
ما ينمحي،
والباجي حزني إيكمله.
حزني/ نِزهه ابنار روحي الماطفت.
والنار،
حد آخر نجم،
لو يصل لهبهه..،
إرماد تصفه، او ينتهي إبذمة الريح..،
وآنه حته إرمادي نار،
إشما تهزّه الريح يثبت.
ناري،
مثل الصفنه والشباچ، عتگت.
ما محت إسمك..،
ولو إسمك حرف.
وانتظارك،
إنتظارك أبجديه إو بالحُفظ كلّش كلف..!!
3 – أغاني الوحيد..
* من الصبح للـ...........ليل
أنه الياويل... أنه الياويل.
. . . ،
الأغاني..
إتدور بيّه إمن الصبح لليل.
مرّه الروح نسمه إمفرعه ع النرجس، فراشه اترفرف إعله النار، مرّه الجمر شمّة هيل.
مرّه إبنهر ويّه الروج تتلوّه، تفز، يكسرهه الجرف،
تتطشر /بالعماره/..، تشم ريحة گصب /بالهدام/ واتهيم..،
/الخصر بعده طري ومشدود گوه.. إنجيل./
. . . ،
أغني إو يستمع /ريسان/...،
مدري إمنين إجاني الطرب؟...،
طور الهور طر گلبي، طرت طيرة چفافي بصابيع العروس إتيه،
الچفافي الوان بيّه إتعيل، تتراگص عله إدموعي، مثل روحي،
بلايه ادفوف واتميل.
أنه الياويل.. أنه الياويل.
. . . ،
إجت كل السنين إخيوط،
وآنه الظم خرز حسبات..،
والشايل إمن الجنّه، لوين إيشيل؟!
. . . ،
چان اللعب بالظلمه..،
نشوف الگمر بخدود البنات إيدور..،
والعطشان ضاگ الماي من طرف الگصيبه اسود بأنه الياويل.
. . . ،
ما ظل طور..
والحسبات بيّه استوحدن، شدّت حيل
أنه الياويل.. أنه الياويل.
4 – نهر الحلم .. نهر الطيف..
* وابنهر الحلم، كل يوم أزتّن..،
مشاحيف الورق الوان والوان.
لعب كلّش حلو..،
لا ريح، لا جرّة حبل واشراع، لا مردي، لا ماي، لا نوح اليحير ابروح بالطوفان، لا غرگان
لعب كلش حلو.. واكثر
آنه ابلا جرف..،
والگاع مو حدر الجدم، بالعين..،
صوره او ذاكرة تربان بالحيطان.
وامتاني..،
مشاحيف الورق..،
ترجع إمحمله ابجنّة البستان، للحلمان..!!
او ما بين الحلم والطيف..،
جسر النوم،
بيه تعبر بلايه إجدام ع النهران، اصابيعك مثل روحك،
تجيس إشبالحزن من كيف.
وانچان الحلم بالراس دگ مسمار..،
إبتطريز المخده ابطيف.. تلگه إشتشتهي إمن الضيف.
5 – الصحو..
*.. إنت إمن السفر بالراس تعبان
إنت المنتظر:
ما مش درب، لا بحر، لا جية حمامه، لا إغراب ايطير، لا سفّان.
ولا تنشد عله طلعة  شمس عميان
إنت البالأغاني إمن الصبح لليل داير، ما بقه الحزنك لحن، لا طور، لا بستان.
وانت البالحلم غرگان..!!
ما تدري الصحو إمتانيك..؟
ما تدري الصحو.. أكبر إمن الطوفان.!!
 *************
 حسن عورة
 لميع داود سلمان
 انتفاضة 1991
الى روح الشهيد البطل حسن يحيى
 
حسن عوره شقي...
ومصيادته ابجيبه
وكيح.. إتخاف من يسراه
يمنته اتجيبله مصيبه
اذا ماكو (...) فد يوم
طير  ايطير ويجيبه
ملح مزته!!
ولا إيمد إيد..
لحد.. هاذه ترتيبه
وفي.. إبگد ما شقي
وعرّاك
مالح ممتلي إبطيبه
تندهه إيگوم للكلفات
ما يترك أثر وياك للخيبه
صديج
وما زعل  فد يوم
.. لو گتله (عور نيبه)
شد روحه عزم (بآذار)
نفض كل الغبار
وشايل إصليبه
بجناحه التفگ تتوجه
يوم إيغير
والدم  إعله شعره
إيخضب
 
إبشيبه
فتح كل الشوارع.. صارت اكسيره
من (جسر الجديد)
إيغني تجليبه
(حسن عوره) شهم.. والله
لن طاهر نسب
طاهر حليبه
وگع بين الجسر وجيوش
تفگها
إعليه تصويبه
لعب بيهم لعب (عوريك)*
سواهم وذر
بالجدر تنصيبه
نبيل وصاحب إمروه
انتفض وي شعبه
يوم الگام
يرفض عار تعذيبه
(شهيد) وخافته العفنين
ما جابت نسه (والله)
مثله ولا أظن
نسوان لتجيبه
مثله ولا أظن
نسوان لتجيبه..!!
ـــــــــــــــــــــــ
* عوريك: لقب حسن عوره بين الاصدقاء.
 ***************
 
مجاراة
 
مازن خافور
 
لا تحط خلگك بخلگي..
خلگي خلص واهسه بليل التحدي
ليل..
ما يرحم حدر جية النهار
وآنه بيه امسودن..
امعلعل الوحدي
لا تخلي الخاطر ايسد الجروح
جروحي صارن كل سببهن
طيب ودي
وهوه ما صاح الحبيبه
.. بشوگ عريان
هوه راد اتجوز روحه وصاح
ردي
ردي.. ردي
يلوكح عينچ على خدود الدموع
وصبح حته اليحب ضدي
والله خجلان من اعاتب
لكن شلون؟
الصبر خلص رصيده
وحشة العندي
ردي..
ردي..
 *********
 ص 8
 
النقل تعلن عن قرب قيام "شركة عالمية" بتطوير  الخطوط الجوية العراقية
 
بغداد – طريق الشعب                         
ذكر وزير النقل باقر الزبيدي، وجود شركة عالمية استشارية متخصصة سوف تقوم بوضع دراسات وتقديم المشورة المالية والاقتصادية لتطوير عمل الشركة من اجل تحقيق رؤية شاملة لكيفية ادارة الخطوط الجوية. وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزير باقر الزبيدي التقى بكادر الشركة العامة للخطوط الجوية ومدير عام الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، وشدد الوزير خلال اللقاء على اهمية الارتقاء بواقع الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية من خلال اعتماد اجراءات واساليب حديثة لإدارة هذا المرفق الحيوي". واعلن الزبيدي "وجود شركة عالمية استشارية متخصصة سوف تقوم قريبا بوضع دراسات وتقديم المشورة المالية والاقتصادية لتطوير عمل الشركة من اجل تحقيق رؤية شاملة لكيفية ادارة الخطوط الجوية بعقلية تجارية وليست عقلية الوظيفية". وطالب وزير النقل "الشركة بالنهوض بواقعها وزيادة ايراداتها وتحسين خدماتها للمسافرين"، مشيرا الى ان "الهيئة نصبت رادارات حديثة في بغداد ومن المؤمل ان ينصب الآخر في محافظة البصرة اضافة الى نصب رادار في منطقة عانه في محافظة الانبار بعد تحسن الوضع الامني".
 *******
 
أوباما يؤكد: أمريكا تتجه للتخلي عن النفط العربي
 
واشنطن – وكالات
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما ان الطفرة المفاجئة في إنتاج بلاده من النفط والغاز الطبيعي قد تؤدي في نهاية المطاف الى تحول في العلاقة مع الشرق الاوسط اذ ستصبح الولايات المتحدة متصدرا صافيا للطاقة. والولايات المتحدة في سبيلها لتخطي المملكة العربية السعودية كأكبر منتج للنفط في العالم بحلول 2017. واكد اوباما في مقابلة مع مجلة "تايم" أن الولايات المتحدة في طريقها لان تكون مصدرا صافيا للطاقة بفضل التقنيات الجديدة وجهودنا فيما يتعلق بالغاز الطبيعي والنفط، مشيرا الى ان واردات النفط الأجنبي تراجعت وهو اتجاه توقع أوباما ان يستمر. وذكر تقرير لوكالة الطاقة الدولية أن تعدد مصادر الطاقة في امريكا سيجعلها أكبر منتج للنفط في العالم بحلول العام 2020، متجاوزة المملكة العربية السعودية، وتصبح الدولة الأكثر انتاجا للغاز بحلول 2015 متفوقة على روسيا.
ويتوقع التقرير أن تنتج الولايات المتحدة حوالي 11.1 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2020، مقارنة مع انتاج السعودية البالغ 10.6 مليون برميل في اليوم. وتستورد الولايات المتحدة حاليا 20% من احتياجاتها من الطاقة من الخارج.
 ***********
 
نواب كرد يتمنون ان تسفر زيارة الوفد المرتقب الى بغداد في حل المشاكل العالقة
تحذير من ازمة اقتصادية خانقة في الاقليم.. وواردات النفط والخطط المهيأة غير قادرة على مواجهتها
 
بغداد – محمد علاء 
يتفق اقتصاديون وبرلمانيون كرد من ان اقليم كردستان يشهد ازمة اقتصادية خانقة، رغم الواردات الناجمة عن تصديره النفط بعيدا عن بغداد، غير انهم يؤكدون انها لا تسد الا ايام معدودة، ولا تكفي لدفع رواتب الموظفين والبيشمركة.
 وفيما حذر اقتصادي كردي من وضع اخطر ربما يتعرض له كردستان بسبب ايوائه مئات الآلاف من النازحين العراقيين والسوريين، طالب نواب كرد الحكومة العراقية بالاسراع في دفع مستحقات الاقليم، متمنين ان تسفر زيارة الوفد الكردي المرتقبة الى بغداد الى التوصل الى تفاهم بشأن المسائل الخلافية وانهاء الازمة الاقتصادية التي يمر بها الاقليم.
الخبير الاقتصادي، هاستيار قادر، قال لـ"طرق الشعب"، امس الاربعاء، ان "سبب الازمة الاقتصادية التي يعاني منها الاقليم هي انه في كل عام كانت تأتي حصة الاقليم من الموازنة، لكن في هذه السنة لم تصل"، مضيفا ان "اعداد النازحين التي جاءت من الموصل والانبار ومن كردستان سوريا وايران كبيرة وهؤلاء النازحين يريدون مساعدات دولية كافية وكل هذه الامور تؤثر على الاقليم".
ورأى قادر ان "الحلول للازمة الاقتصادية بيد السياسيين ودفع مستحقات اقليم كردستان من الموازنة، لان قطع ميزانية الاقليم سيضر الطرفين، وسيبتعد الاقليم عن بغداد اكثر وبالتالي فان الإقليم داخليا سوف يكون له وضع خطير اقتصاديا"، معتقدا انه "في حال عدم التوصل الى حلول ممكن ان يلحأ اقليم كردستان الى الاستفتاء".
واشار الى ان "صادرات النفط من اقليم كردستان الى تركيا حتى الآن بلغت مليار دولار وهذا المبلغ يكفي لميزانية شهر في الاقليم"، مستطردا ان "الخطط الموجودة هي خطط يومية او شهرية وليست طويلة المدى".
من جانبه،  قال امين بكر محمود، النائب عن كتلة التغيير الكردية، لـ"طريق الشعب"، ان "واردات التصدير الذي قامت به حكومة اقليم كردستان من النفط بعد قطع مستحقات ورواتب الموظفين ليست كافية لسد حاجة الاقليم، وان النازحين يدخلون الى الاقليم باعتباره المكان الآمن هربا من مناطق العنف في المحافظات الساخنة وان اعدادا كبيرة من النازحين من باقي دول الجوار يقدمون الى اقليم كردستان، فلهذا الاقليم اثقل كاهله بشكل لا تتحمله حتى الدولة".
واضاف محمود ان "الحكومة يجب ان تكون حكومة عراقية اي للكل، فليس من المعقول ان يحرم جزء من الشعب من رواتبهم المعيشية وحقهم وهذا مخالف للدستور"، مشددا على وجوب "صرف الحكومة الاتحادية موازنة الاقليم ومستحقاته ورواتب موظفيه"، منوها الى ان "الموضوع الاكثر اهمية هي مسألة البيشمركة فهو الذي يحافظ على امن الاقليم من خطر داعش ويعطي الشهداء يوميا فليس من المعقول ان لا يصرف للبيشمركة رواتبهم وهم جزء من منظومة الدفاع العراقية ، فان المواطن في الاقليم يشعر بانه ليس عراقيا اذا لم تهتم به الحكومة العراقية فلهذا يجب على الحكومة العراقية ان تهتم بتصحيح الاخطاء السابقة حتى نستطيع نحن كنواب التحدث في مواضيعنا ونحل المشاكل اذا كانت هناك مشاكل او سوء تفاهم".
وبين محمود ان " صرف هذه المستحقات للاقليم سوف يقلل من الازمة الاقتصادية التي يشهدها، لكن نحن في وضع غير طبيعي فكلنا يجب ان نحاول معالجة الامور من الاول حتى نستطيع ان نرجع العراق الى وضعه الطبيعي".
واكدت عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية أشواق الجاف، امس الاول الثلاثاء، ان اقليم كردستان يعاني من ازمة اقتصادية، وفيما بينت ان اعداد النازحين اليه في ارتفاع مستمر، طالبت بتقديم المساعدات الإنسانية والمالية لهم.
بدوره، قال عادل نوري النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني، ان" قطع رواتب الموظفين وشعب كردستان بأكمله من قبل الحكومة الاتحادية من غير مظلة قانونية، هو قرار خاطئ ومجحف من قبل رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، من دون الرجوع الى اي بند قانوني او دستوري او مظلة قانونية ومن طرف واحد"، مضيفا انه "اذا كان هناك خلاف في تفسير بعض الصلاحيات الدستورية فهنالك المحكمة الاتحادية يجب اللجوء اليها، لكن قطع رواتب سكان الاقليم من طرف واحد يعد مخالفة قانونية".
واردف نوري، في حديث مع "طريق الشعب"، انه "مع الأسف الشديد فالسيد رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي استمر على نفس النهج، فنحن كنا ننتظر في اول اسبوع من تسنمه السلطة ان يطلق الرواتب والسلف المحجوزة في بغداد"، مؤكدا ان "هذه هي الاسباب الحقيقية وراء الازمة، بالاضافة الى ان هنالك ما يزيد عن 2 مليون نازح ومهجر من دول الاقليم من تركيا وسوريا وايران ومن المحافظات العراقية الساخنة المتواجدين في اقليم كردستان، فهؤلاء اثقلوا كاهل الادارة الكردية في كردستان العراق، والمواطن الكردي من ارتفاع الايجارات والسلع الاستهلاكية اليومية".
ولفت الى انه "لو لم يكن هنالك تعاون من قبل المواطن الكردي واحساسه بالوطنية العالية لكانت هنالك فوضى ومظاهرات يومية، لكننا نملك شعبا برغم انه عانى الامرين خلال المئة سنة الماضية، فانه يتحمل الجوع والعطش لكنه يفتح باب داره لاخوته سواء كانوا من العرب السنة او الشيعة او الاقليات الاخرى او من باقي الدول المجاورة".
وطالب نوري "الحكومة الى عدم معاقبة الشعب الكردي الآمن والمسالم ، وانه ليس هنالك مبرر لقطع الرواتب عنه، وكما نرى ان ثلث الاراضي العراقية مستولى عليها من قبل عصابات داعش والدولة العراقية لم تقم بقطع الرواتب عن هذه المناطق"، مستغربا "لماذا تصرف كافة المعاشات والمرتبات من قبل الدولة للمحافظات الساخنة مع العلم ان ثلث الموظفين هم نازحين في اقليم كردستان ولم يستمروا في الدوام في دوائرهم ويتم صرف رواتبهم، وان الموظفين في اقليم كردستان، يتواصلون ليلا ونهارا في تقديم الخدمات لشعبهم وللنازحين ويتم قطع رواتبهم، وهذا يدلل على انه لا توجد نية من قبل المركز، لكن نأمل ان يكون هذا الاسبوع حافل بالانجازات لتقدم المفاوضات بين الحكومة الاتحادية والاقليم".
وشدد عضو الاتحاد الاسلامي الكردستاني على ان "حكومة اقليم كردستان لا تستطيع تحت هذا الظرف الاقتصادي تغطية النفقات والاحتياجات للنازحين وان فصل الشتاء على الابواب، فيجب على الحكومة الاتحادية الاستعجال بالتنسيق مع اقليم كردستان لتقديم المساعدات لنحو 2 مليون نازح متواجد في الاقليم".
 ***********
 "لوك أويل": إنتاج حقل غرب القرنة 2 سيرتفع الى 400 ألف ب/ي
 
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة النفط، ان شركة "لوك أويل" الروسية هي شريك مهم للعراق في مجال الصناعة النفطية، بينما اعلنت الشركة أن الإنتاج في حقل غرب القرنة/2 سيصل الى 400 ألف برميل يوميا مطلع العام المقبل.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير النفط عادل عبد المهدي استقبل، اليوم (الثلاثاء)، رئيس شركة لوك أويل الروسية وحيد الكبيروف بمكتبه في بغداد واشاد بجهود الشركة في تطوير حقل غرب القرنة/2 في محافظة البصرة والتزامها الكبير في تنفيذ خطط التطوير وزيادة الانتاج".
وأكد عبد المهدي، بحسب البيان، أن "الشركة الروسية تعد شريكا مهما للعراق، فهي واحدة من كبريات الشركات العالمية العاملة في العراق، وقد اثمر التعاون والتعامل معها ايجابيا على واقع الصناعة النفطية الوطنية"، لافتا الى أن "الشركة تعمل على تطوير الحقول النفطية والرقع الاستكشافية فضلا عن تطوير وتدريب الكوادر الفنية الوطنية العراقية وتقديم المشاريع الاجتماعية والخدمية لسكان المناطق المحيطة بالحقل".
من جهته، شدد الكبيروف، على "أهمية التعاون مع العراق وحرص ادارة الشركة على توسيع حجم التعاون والاستثمار في قطاعات النفط والغاز والاستكشاف والتصفية"، مؤكدا أن "العمل في حقل غرب القرنة/2 ينفذ وفق الخطة المعتمدة التي يتضمنها العقد المبرم مع وزارة النفط، وأن هذا الحقل سيشهد مطلع العام المقبل ارتفاعا في طاقته الانتاجية بحيث تصل الى 400 ألف برميل يوميا"، بحسب البيان.
وأضاف الكبيروف "نعمل الآن على مشاريع الاستكشاف الجيولوجي مع شركات أجنبية أخرى في الرقعة الاستكشافية العاشرة، وأنا أؤمن بأنه تم تشكيل الظروف المناسبة للاستثمار في العراق والتي تضمن للمستثمر في العراق حقوقه"، مشددا على "أهمية التعاون مع الشركات الأجنبية التي تمتلك الخبرة الفنية والتكنولوجيا إضافة الى الامكانات الاستثمارية الكبيرة".
وأوضح الكبيروف أن شركته "تعد من اكبر الشركات العاملة في قطاع النفط في العراق، وقد استطاعت تحقيق ستة مليارات دولار خلال اربع سنوات من العمل"، مضيفا أن "شركتنا تعمل في مختلف المشاريع منها الغازية والاستكشافية الخاصة بالحقول النفطية الجديدة في العراق".
 ********
 
رويترز:  307 ملايين دولار من كل شركة
مقابل الطيف الترددي لخدمات الجيل الثالث
 
بغداد – طريق الشعب
نقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة مصادر، وصفتها بـ"المطلعة" إن العراق يريد أن تدفع كل من الشركات المشغلة لخدمات الهاتف المحمول 307 ملايين دولار مقابل الطيف الترددي لخدمات الجيل الثالث برغم سيطرة مسلحين على أجزاء واسعة من البلاد.
وتنتظر الشركات الثلاث - زين العراق التابعة لزين الكويتية وآسيا سيل التابعة لأريد القطرية وكورك التابعة لأورانج - منذ سنوات لإطلاق خدمات الجيل الثالث. ودفعت كل شركة من الثلاث 1.25 مليار دولار للحصول على رخصة لإطلاق خدمات المحمول في 2007 ولا تحتاج لترخيص جديد لخدمات الجيل الثالث لكنها تحتاج إلى طيف ترددي إضافي لإطلاق الخدمة الجديدة. وقالت المصادر، للوكالة، إن الشركات تشعر بالغضب لأن الحكومة تطلب من كل منها دفع 307 ملايين دولار مقابل الطيف الترددي رغم أن تلك الرسوم تغطي فقط الفترة المتبقية لرخصها والبالغة ثماني سنوات علاوة على تزايد نفقات التشغيل جراء القتال الدائر في البلاد. وقال أحد المصادر، إنه "أمر مثير للسخرية. يتطلب بناء شبكة الجيل الثالث نفقات كثيرة". وقالت "رويترز"، ان زين العراق وآسيا سيل وكورك امتنعوا عن التعليق.
 ***********
 تقرير...
 
الزراعة: انتاج القطاع وفر 40 بالمئة من حاجة السوق في 2014
عدم توافر البنى التحتية والروتين وغياب قانون يحمي المنتج المحلي وراء تدهور حقول الدواجن
 
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الزراعة، امس الاربعاء، أن الإنتاج المحلي للدواجن وفر 40 بالمئة من حاجة السوق خلال العام 2014 الحالي، محملة القطاع الخاص مسؤولية النهوض بهذا القطاع، وفي حين رأى طبيب بيطري أن مشكلة حقول الدواجن تكمن في عدم توافر العلف المناسب والبنية التحتية الملائمة، حمل صاحب حقل الوزارة مسؤولية تدهور القطاع ونفور المستثمرين منه، نتيجة عدم وجود قانون يحمي المنتج المحلي و"الروتين القاتل" الذي تعتمده لمنح رخص الاستثمار.
 وقال الوكيل الفني للوزارة، مهدي ضمد القيسي، لوكالة "المدى برس"، إن "قطاع الدواجن شهد منذ نحو ثلاث سنوات، تطوراً ملحوظاً لكنه لم يصل إلى المستوى الذي تطمح إليه الوزارة على صعيد التقنيات وكمية الإنتاج"، مؤكدا أن "تطور قطاع الدواجن بيد القطاع الخاص لأن مقومات نجاحه تعتمد على وجود معامل العلف لتقليل أثمان عليقة الدواجن التي تبلغ 60 بالمئة من الإنتاج، فضلاً عن المنافسة بين المستورد والمنتج المحلي". ودعا القيسي، القطاع الخاص لأن "يستفيد من القروض التي تقدمها الوزارة لتطوير قطاع الدواجن ومواكبة التطورات الحديثة في مجالي التربية والإنتاج"، مبيناً أن "نسب الإنتاج في حقول الدواجن متغيرة بحسب الموسم لكنها تجاوزت الـ 40 بالمئة من الاحتياج السنوي خلال العام 2014 الحالي". وعد الوكيل الفني لوزارة الزراعة، أن تلك "النسبة الإنتاجية جيدة جداً لأن حقول الدواجن العراقية تعرضت خلال السنوات الماضية إلى ضرر كبير لكنها بدأت بالتعافي والعودة إلى طبيعتها".
بدوره، قال الطبيب البيطري عمار ريسان، للوكالة نفسها، أن "مشكلة حقول الدواجن تتمثل بعدم توافر العلف المناسب والأماكن الجيدة المجهزة بالخدمات كالكهرباء والماء"، مبيناً أن "عدم توافر البنى التحتية المناسبة لبعض الحقول تسبب بتلفها وتكبيد أصحابها خسائر كبيرة انعكست سلباً على واقعهم الاجتماعي واقتصاد البلاد بعامة".
وأضاف ريسان، أن "صناعة الدواجن تعتمد على العلف الذي يشكل 70 بالمئة من مجموع تكاليف الإنتاج، لتحقيق سرعة نمو تتيح تحقق الربح". من جهته، قال عقيل المياحي، وهو صاحب حقل للدواجن في قضاء العزيزية، شمالي محافظة واسط، إن "الكثير من أصحاب الحقول تركوا عملهم الحقيقي وتوجهوا لأعمال أخرى نتيجة نقص الدعم كالقروض والعلف المحسن والوقود، فضلا عن عدم وجود قانون يحمي المنتج المحلي". وذكر المياحي، أن "دور وزارة الزراعة مغيب في دعم القطاع الخاص والمستثمرين لتمكينهم من تحديث قطاع الدواجن بسبب الروتين القاتل الذي تعتمده في منح رخص الاستثمار لحقول الدواجن".
 **********
 ص9
وجهة نظر ...

قراءة قانونية لمشروع قانون مجلس الاتحاد

زهير ضياء الدين
بتاريخ 22/9/2014 تمت القراءة الأولى لمشروع قانون مجلس الاتحاد و لأهمية هذا القانون نتناول في ما يلي قراءة قانونية للمشروع. ابتداءً يعتبر هذا القانون من القوانين الدستورية التي نص دستور جمهورية العراق على وجوب تشريعها ضمن المادة (65) من الدستور التي نصت على ان ( يتم إنشاء مجلس تشريعي يدعى ( مجلس الاتحاد ) يضم ممثلين عن الأقاليم و المحافظات غير المنتظمة في إقليم وينظم تكوينه ، و شروط العضوية فيه ، و اختصاصاته ، و كل ما يتعلق به ، بقانون يُسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب ) .
إضافة إلى النص الوارد ضمن المادة ( 48 ) من الدستور و هو ( تتكون السلطة التشريعية الاتحادية من مجلس النواب و مجلس الإتحاد ) .
وأول المآخذ على مشروع القانون المطروح أمام مجلس النواب هو شكلي حيث ورد في صدر المشروع أن التشريع تم استناداً إلى أحكام البند ( أولاً ) من المادة ( 61 ) و البند ( ثالثاً ) من المادة     ( 73 ) من الدستور فكان على المشروع أن يضيف المادة ( 65 ) من الدستور إضافةً للمواد آنفاً كونها أوجبت تشريع القانون و هذا الخطأ الشكلي يتكرر من قبل مجلس النواب عند تشريع القوانين فيكتفي بالإشارة إلى المواد ( 61 ) و ( 73 ) و لا يشير إلى المواد الدستورية التي توجب إصدار التشريعات .
وبإلقاء نظرة شاملة على مشروع القانون نجد انه يتكون من 24 مادة  تتضمن تشكيل المجلس واختصاصاته وآلية عمله و معظم مواد القانون تعتبر مناظرة لمواد تخص مجلس النواب وردت في الدستور أو في القانون الانتخابات و سنركز في قراءتنا للمشروع على المواد الخلافية التي تثير الجدل وتختلف فيها الآراء .
و نبدأ بالنص الوارد من الفقرة (ب) من ثانياً من المادة الثانية التي بينت وجوب توفر نفس الشروط المطلوبة في المرشح لمجلس النواب .
 و نقطه الضعف في هذا النص تكمن في إن مجلس الاتحاد سيشكل سلطة لمراجعة مشروعات القوانين الصادرة من مجلس النواب أي انه بمثابة سلطة رقابية أو تدقيقية على التشريعات مما يتطلب في أعضاء هذا المجلس مستوى علمي وخبرة تؤهله للقيام بهذه المهمة لذا نقترح أن يشترط في المرشحين لعضوية هذا المجلس حصولهم على شهادة البكالوريوس كحد ادنى مع خبرة و ممارسة في دوائر الدولة أو النشاط الخاص بما لا يقل عن خمس عشرة سنة و أن لا يقل عمرالمرشحين عن (40) سنة، نصت المادة (3) من المشروع على سريان قانون انتخابات مجلس النواب العراقي على انتخ?بات مجلس الاتحاد و هذا يعني ضمنا سريان المادة (13) من قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم (45) لسنة 2013 النافذ حاليا التي تنص على وجوب أن لا يقل عدد النساء المرشحات عن الربع في القائمة و أن لا يقل نسبة تمثيل النساء في المجلس عن الربع و لوجود خشية من تعديل النص في قانون انتخابات مجلس النواب بالاتجاه السلبي نرى ضرورة و جود نص على نسبة تمثيل النساء في مجلس الاتحاد و بما لا يقل عن 25بالمائة من عدد الأعضاء .
و تشكل المادة (13) من مشروع القانون الاختصاص الرئيسي للمجلس المتمثل بصلاحية المجلس بتقديم مقترحات القوانين و آلية ذالك كما ورد ضمن الفقرة ( أولاً ) من المادة المذكورة في حين تضمنت الفقرة ( ثانياً ) من نفس المادة آلية التعامل مع مشاريع القوانين المحالة عليها من مجلس النواب حيث عالجت الفقرة (أ) حالة موافقة المجلس على مشروع القانون المشرع من قبل مجلس النواب بإعادته إلى مجلس النواب خلال (15) يوم لغرض استكمال آلية تشريعه .
 بينما عالجت الفقرة (ب) حالة عدم حصول المشروع على الاغلبية المطلوبة في المجلس و التي قضت بإعادته لمجلس النواب مع بيان الأسباب في حين بينت الفقرة (ت) حالة موافقة مجلس النواب على أسباب الاعتراض و في هذه الحالة على مجلس النواب إشعار مجلس الاتحاد بذلك ورفع المشروع إلى رئيس الجمهورية للمصادقة و الإصدار . و تناولت الفقرة (ث) أهم الحالات و هي رفض مجلس النواب لأسباب الاعتراض التي أبداها مجلس الاتحاد و إعادتها إلى مجلس الاتحاد و التي خيرته بين حالتين أما الموافقة على القانون أو الإصرار على اعتراضه و إعادته إلى مجلس?النواب الذي يبقى أمامه خيار واحد لتشريع القانون و اعتباره مقراً يتمثل بوجوب حصوله على اغلبية الثلثين  من اعضاء المجلس و بخلافه يعتبر المشروع مرفوضا و هنا تكمن السلطة الحقيقية لمجلس الاتحاد على التشريعات و نقطة المرونة التي يمكن إعمالها في هذه الحالة تتمثل بالاكتفاء بأغلبية أعضاء مجلس النواب من الحاضرين في الجلسة كاملة النصاب بدلاً من ثلثي أعضاء المجلس . و من بين أخطر المواد القانونية الواردة في مشروع القانون نص المادة ( 14 ) التي نصت على ( يكون لممثلي المحافظات المنتظمة بإقليم و المحافظات غير المنتظمة بإقل?م حق نقض القوانين التي يسنها مجلس النواب في حال مساسها بالحقوق أو بالصلاحيات الدستورية و القانونية لأقاليمهم أو محافظاتهم ) و تتمثل خطورة هذه المادة بالرجوع إلى نص المادة (12) من القانون التي بينت في الفقرة ( أولاً ) تحقق نصاب انعقاد جلسات المجلس بحضور الأغلبية المطلقة لعدد أعضاءه ( 50 بالمائة + 1) و بينت في الفقرة ( ثانياً ) بأن قرارات المجلس تتحقق بالأغلبية البسيطة بعد تحقق النصاب أي ( 50 بالمائة من الحاضرين + 1 ) و ترجمة هذه النسبة إلى أرقام على فرض أن عضوية مجلس الإتحاد تضم ( عدد الأقاليم و المحافظات م?روباً في 4 ) هو (64) عضواً أي أن عدد الأعضاء المطلوب تصويتهم لنقض القوانين هو (17) صوتاً فقط .
و هذا يشكل خطورة كبيرة ومن جانب آخر فإن هذه المادة تتعارض مع اختصاص المحكمة الاتحادية العليا المؤسسة بموجب المادة (92) من الدستور و التي نصت الفقرة ( أولاً ) من المادة (93) من الدستور على أبرز اختصاصاتها المتمثلة بالرقابة على دستورية القوانين و الأنظمة النافذة مما يتطلب إعادة نظر شاملة بهذه المادة و جعلها لا تتعارض مع النصوص الدستورية .
و في الختام من المفيد أن نشير إلى أهمية تشريع قانون مجلس الإتحاد باعتباره يشكل جزءاً أساسياً في بناء الدولة إضافةً إلى كونه يحد من المركزية المطلقة في إدارة الدولة من خلال مجلس الإتحاد الذي يمثل التكافؤ لسلطة الأقاليم و المحافظات بغض النظر عن عدد سكانها أو مساحتها أو أهميتها الاقتصادية من خلال التمثيل المتساوي للأقاليم و المحافظات إضافةً إلى إن هذا المجلس سيشكل صمام أمان من خلال إعادة دراسة تشريعات مجلس النواب يضاف إلى ذلك سيكون مبدأ ثنائية السلطة التشريعية عنصراً إيجابياً من خلال زيادة الرقابة على السلطة ?لتنفيذية و نأمل أن يستمر مجلس النواب في استكمال تشريع القوانين المهمة التي تشكل أركاناً أساسية في بناء هيكلية الدولة منها قانون مجلس الإتحاد . 
 
استغاثة قانونية
تغيير الأسماء وإبدالها.. هل من حل؟
 
لكل شخص مدني يعيش في بلده ولديه جنسية البلد الذي ينتمي اليه اسم خاص به واسم الشخص سواء كان هذا الشخص معنوياً او طبيعياً هو ما يدل عليه وينادى به في حياته او معاملاته وكل ما يتعلق به. فالشخص المعنوي هو كل ما يخص القطاع العام ودوائر الدولة ومؤسساتها والشركات العامة او الخاصة وكل ما يدخل في نطاق العمل والوظيفة والنشاط الاداري الخاص به.
اما الشخص الطبيعي فهو الانسان الذي يحمل اسما يسمى به ويدل عليه ويميزه عن غيره. فالمشكلة تكمن في الاسماء القديمة والمعيبة والاسماء المركبة والطويلة او المعقدة، وفي ظرف ما قد تظهر اسماء تدل على اشخاص ومسميات ترمز الى طائفة من الطوائف اما للتقليد او للتباهي او لغرض ما. فالمولود ان ولد يسمى باسم ويسجل ويكون له بيان ولادة وسجل وهوية رسمية صادرة من دائرة الاحوال المدنية ومن حق هذا الشخص المدني ابدال اسمه متى شاء لاعتبارات اجتماعية او لظروف قاهرة قد يلحق به اذى بسبب اسمه الذي اصبح عبئاً عليه. اذاً لماذا هذا الاجح?ف في عدم قبول ورفض طلبات تغيير الاسماء رفضاً قاطعاً من قبل دوائر الاحوال المدنية، هل لاعتبارات قانونية او لاسباب لا يعرف المواطن اسبابها وتفاصيلها؟ وبهذا اصبح الموضوع شائكاً ومعقداً، وكأنما صاحب الاسم هو الضحية الذي ظلم ولا حول له ولا قوة في الاسم المعيب الذي يحمله او الاسم الذي لا يرغب به عندما اصبح شاباً ولاعتبارات شخصية واجتماعية، فالكثير وبسبب رفض دوائر الاحوال المدنية تغيير الاسماء لجأوا الى تغيير اسمائهم دونما تسجيل، اي يسمي نفسه اسماً غير ما مذكور في هويته. فمن هذا الباب نتجه وكلنا امل بقبول طلبات ت?يير الاسماء وفقاً للقانون.
 
المحرر
 
إجراءات التنفيذ وحقوق المواطنين
المحامية أسيل جبار
مما لا شك فيه ان دور دوائر التنفيذ هو صيانة حقوق الدولة والمواطن وتيسير اجراءات التنفيذ والسعي الى الحصول على التنفيذ الرضائي وفقاً للاحكام والقرارات التنفيذية وبما ينسجم واحترام سيادة القانون. وعليه فان جميع المعاملات القانونية في دوائر التنفيذ تتمتع بالتوازن بين مصلحة الدائن والمدين بالدرجة الاساس دون الاعتداء على حرية احد ومن دون وجه حق مع مراعاة الاعتبارات الانسانية والاجتماعية والاقتصادية للمدين. وهذا ما اشار له صراحة قانون التنفيذ النافذ المرقم (45) لسنة 1980 في اهداف القانون بمواده اولا: " تحقيق التوازن بين مصلحة الدائن في ال?صول على حقه المشروع وبين مصلحة المدين من ان الا يؤخذ من أمواله، او يعتدى على حريته دون وجه حق، ومراعاة الاعتبارات الانسانية والاجتماعية والاقتصادية للمدين". في ما عدا ذلك فان على القائمين في دوائر التنفيذ تبسيط اجراءات التنفيذ للحيلولة دون تعطيل او تأخير حقوق المواطنين او على المحررات التنفيذية وضمان الحصول على الحق بأقرب وقت وبأحدث الاساليب وأشار الى ذلك في المادة ثانياً من القانون، حيث نص على ان " تبسيط اجراءات التنفيذ وتطوير اساليبه بما يؤمن القضاء على ظاهرة تعطيل وتأخير تنفيذ الاحكام والمحررات التنفيذي? وتطوير الاعمال المالية والادارية وفق احدث الاساليب لتقديم افضل الخدمات للمواطنين". وبعد مشوار طويل وعند الحصول على قرار قطعي ومكتسب درجة البتات من قبل المحاكم المختصة يلجأ الدائن للحصول على حقه سواء كان منقولا او عقاراً الى دوائر التنفيذ المختصة ليكون آخر مرحلة من تلك المراجعات الطويلة. وما نلاحظه اليوم من ثقل المعاملات والتكاليف الباهظة من اجور ومصاريف وكشوفات ورسوم وغيرها مما يترتب على انجاز هكذا معاملات. فنجد الكثير من النساء اللواتي يجدن انفسهن في دوامة وصعوبة الحصول على مصاريف لانجاز معاملاتهن للحصول?على نفقة لهن ولاولادهن او حقهن من السكن، كل ذلك يدخل ويحتاج الى اجور ورسوم تثقل كاهل المواطن الذي يسعى جاهدا للحصول على حقه بأسرع ما يكون، بعدما استكمل كل ما لديه من جهود واموال من خلال مراجعته الطويلة في المحاكم والدوائر المختصة. ونجد في الكثير من الاحيان وبعد حضور المدين وادعائه بعسره وعدم امكانية تسديد الدين بل ويتعذر بشتى الاعذار وربما بطرق احتيالية كي لا يدفع ما بذمته من حقوق، فتترك المعاملة ويذهب المجهود الذي بذله الدائن سدى.. وبعد استنفار جميع الطرق والطعون لا يجد الدائن سوى قرار مجحف يحدد مبلغ الدي? بـ 25 الف دينار فقط تستحصل من المدين شهرياً! أي عدالة هذه ومن يقتنع بهذا القرار وما حال المرأة المتزوجة او المطلقة او الدائن الذي لا حول له ولا قوة؟ هل يا ترى مبلغ الـ 25 ألف دينار تكفيه وتسد دينه؟ سؤال يتبادر الى الاذهان هل يا ترى وبعد مشاق طويلة وصولاً الى تنفيذ القرار او المحرر كي يستحصل حقه الذي بات سنيناً طويلة في المحاكم ان يكون آخره مبلغاً لا يكفي حتى اجرة نقل من مكان الى آخر؟ الاجدر وجود تسوية ونتمنى ان تحظى بجهد واهتمام الجهات المختصة للنظر بعين الاعتبار لمصلحة المواطن وايجاد الحلول الكفيلة دون ا?اضرار به وبما يراعي مصالحه الانسانية والاجتماعية وبما يزيد ثقته باصحاب القرار والشأن وبدعم منهم، كي لا يضيع كل ذي حق حقه.
 
 ***************
 
ص10
هل بإمكان الإعلام العراقي أن يزرع مفاهيم السلم الأهلي؟*
 
عماد جاسم
نحن ازاء هجمات ظلامية لقتل الروح الوطنية وتحجيم دور المثقف في التصدي لكل مظهر من مظاهر التخلف والعنف المجتمعي ونعتقد بما لا يقبل الشك ان هناك نظرة سلبية اخذت تتوسع في اذهان الناس  حول صعوبة أن يكون هناك تأثير ايجابي للإعلام العراقي الذي يفترض انه يدار من قبل نخب ثقافية وطنية في ظل التناحر والصراع السياسي والقلق من الانزلاق إلى حروب أهلية من خلال توجيه المجتمع نحو تبني خطاب التهدئة وزرع أسس السلم الأهلي وقيم التسامح .
 ولأننا نحاول الخروج من طائلة التشكي وجلد الذات مع التحلي بقدر معقول من الموضوعية والتعقل علينا ان لا نبتعد عن الحقيقة وفي ذات الوقت نتسلح بروح المثابرة وتفهم الصورة المجتمعية التي ترشدنا الى آليات البقاء على قيد الامل لاننا محكومون بالامل كما يقول الكاتب العربي الراحل سعد الله ونوس ولانه صيرورة بقائنا في مواجهة قوى التطرف فالعمل المدني من وجهة نظرنا يستند على ركائز شجاعة المواجهة وتحليل وتقييم القدرات لذا نحن نقول   إن بإمكان الإعلام ان يلعب هذا الدور الايجابي في زرع مفاهيم السلم الاهلي  عندما تكون هناك بيئة مناسبة لعمله الموضوعي وعندما يستطيع أن يخرج الإعلامي العراقي من عباءة السياسيين منطلقا من مبدئية ثابتة أساسها احترام القيم المهنية والأخلاقية للعمل الصحفي لكننا على يقين إن هناك موانع عديدة تحول دون ذلك تتمثل بالفوضى السياسية وعدم وجود قيم مهنية .
ولابد من التذكير مرارا باهمية الإعلامي العراقي ألان باعتباره احد اللبنات الأساسية في إشاعة مفاهيم السلم الأهلي على أن يخرج من دائرة الهويات الفرعية الحزبية أو الطائفية أو القومية نحو  تبني آليات ترسيخ الهوية  الوطنية ومن هذا المنطلق تكون للصحفي قدرة تأثير الايجابي في المجتمع وتحويل اتجاهاته نحو احترام القيم الإنسانية النبيلة والتخلي عن الخطابات الطائفية والتحريضية  .
ومع الاعتراف الضمني  إن قدرة الصحفيين محدودة التأثير في المجتمع في ظل  حالات العنف المتزايد لمجتمع محكوم بسلطة أحزاب ترفض لغة التعقل والحوار بات من واجب الصحفيين الوطنيين المتشبعين بثقافة احترام الأخر المختلف   التصدي للغة التصعيد التي تتبناها وسائل إعلام مغرضة وتعمل تحت تأثير أجندات سياسية .
نعم نكرر اعترافنا ان هناك صعوبة بالغة للصحفيين العراقيين في تأسيس سلم أهلي وإشاعة قيم التسامح والتعايش مع وجود هكذا خطابات متشنجة تكفر الأخر لكن بإمكان مؤسسات حكومية ومدنية مهنية ووطنية ان تستثمر نشاط الصحفيين المنتمين إلى ضمائرهم إلى مسؤوليتهم التاريخية والأخلاقية والوطنية  لتعمل على خلق وتأسيس قيم السلم الأهلي لكن للأسف لم تتخذ تلك المؤسسات الممولة من قبل الدولة على لعب دور ايجابي بهذا الصدد لغياب الخطط والرؤية الموضوعية للأحداث والمشهد العام ونحن في هذه المناسبة نكرر دعواتنا بضرورة تعميق جسور التواصل مع العاملين في الحقل الإعلامي وإشراكهم في ندواتنا وحواراتنا ونسعى لكسبهم ونتوقفف عن لغة التخوين المباشرة او المبطنة نتوقف عن السخرية التي باتت لا تليق برؤيتنا التجديدية والتنويرية نحن نعي حجم التدهور والتراجع الذي أصاب اغلب  مفاصل المعرفة والثقافة العراقية  والتحدي الأكبر هو كيفية تبني مشاريع تنهض بمؤسساتنا الإعلامية وخطاب يرتقي بتوجهاتنا المدنية و الإنسانية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ألقيت في فعالية المجلس العراقي للسلم والتضامن اخيراً بمناسبة اليوم العالمي للسلام.
 ..................................
 
ثورة أكتوبر العظمى.. منارة السلم والحرية
 
عاصي دالي
في السابع من أكتوبر عام 1917 انبثقت ثورة أكتوبر الاشتراكية وكانت من أهم أحداث القرن العشرين ولم يعرف التاريخ البشري حدثا آخر بمثل أهمية ثورة أكتوبر.  لقد مارست هذه الثورة تأثيرا حاسما على مجرى تطور الإنسانية ودشنت بداية عصر جديد في حياة جميع الشعوب والدول انه عصر الانتقال إلى الاشتراكية والتحرر القومي والاجتماعي  وهي أول ثورة رفعت  شعارات الحرية والسلام والخبز وسجلت انتصارا عمليا للتعاليم الماركسية بجدارة ثورية وكانت منعطفا تاريخيا في تطور العالم والحركة الثورية العالمية وأصبحت نقطة تحول هامة في تاريخ البشرية والعالم المعاصر لأنها طرحت قضية تحرير الإنسان من الظلم والحاجة والجهل وزوال استغلال الإنسان لأخيه الإنسان
لقد اهتمت ثورة أكتوبر الاشتراكية ومنذ بدايتها بحركات التحرر العالمية ونضالها الثوري وتميزت بذلك في موقفها من الدول العربية فقد كتب قائدها فلاديمير ألتش أليا نوف (لينين) في جريدة البرافدا قبل الثورة وفي عام 1912 مقالا هاجم فيه بشدة وحشية الاستعمار الايطالي لما ارتكبه من جرائم جاء فيه (ماسبب هذه الحرب ؟ سببها جشع صقور المال والرأسماليين الايطاليين الذين هم بحاجة إلى سوق جديدة والى نجاحات تحرزها الامبريالية الايطالية وكيف كانت هذه الحرب ؟ كانت مجزرة متقنة وتقتيلا للعرب بواسطة أحدث العتاد.  لقد قاوم العرب مقاومة المستميت) وقد تعزز هذا الموقف من حركة التحرر الوطني العربية بعد انتصار الثورة كثيرا  في سبيل حريتها وسيادتها وتقدمها. فقد وقفت الثورة ضد الانتداب الذي أقرته عصبة الأمم ولم تعترف به وقامت بفضحه والهجوم عليه وأعلنت موقفها الذي جاء فيه (ان فلسطين وسوريا تقعان في الوقت الحالي تحت ما يسمى بنظام الانتداب وان جمهورية روسيا السوفيتية لا تعترف بهذا الشكل الجديد الناشىء في الوضع الدولي). وتشير عدد من الوقائع الى ان السلطة السوفيتية عمدت الى الاتصال مع العديد من حركات التحرر العربي واقامة العلاقات معها وأعربت عن تضامنها وتأييدها لها وأرسل لينين رسالة الى الزعيم المصري سعد زغلول في عام 1919 يؤكد فيها التأييد والتضامن لحركة التحرر العربي ويشير بعض الباحثين الى وجود مثل هذه الصلات مع بعض زعماء الثورة العراقية عام 1920  
ومن السمات البارزة لثورة أكتوبر تجسيدها عمليا لأفكار الماركسية بصدد التحالف بين العمال والفلاحين حيث استطاعت الطبقة العاملة في روسيا ان تستقطب الى جانبها جماهير غفيرة من الفلاحين لضمها الى نضالها من أجل تحقيق الثورة الديمقراطية وتحويلها الى ثورة اشتراكية ففي مؤتمر السوفيت الذي انعقد في اليوم التالي للثورة والذي اقر مرسوم الأرض أوضح لينين قائلا (لما كنا حكومة ديمقراطية فإننا لانستطيع ان نتجاهل قرار الجماهير الشعبية الدنيا حتى ولو كنا غير موافقين عليه ففي نار الحياة سيدرك الفلاحون بأنفسهم اين هي الحقيقة عندما يطبقون القرار عمليا، عندما يحققونه في مواقعهم..  ليعمل الفلاحون على حـل المسألة من أحـد طرفيها فسنعمل على حلها من الطرف الأخر ان الحياة ستضطرنا الى التقارب في تيار الإبداع الثوري المشترك) وفي هذا السياق ناضل الحزب الشيوعي العراقي منذ تأسيسه من اجل تحقيق تحالف العمال والفلاحين وعلى أساس الخصائص التأريخية لبلادنا وتضمنت جميع وثائقه الأساسية  خلال عمره الطويل الاهتمام بالقضية الزراعية والعمل على وضع الحلول والرؤى لها وقد ورد في برنامج الحزب الشيوعي العراقي الذي أقـره المؤتمر الوطني التاسع
1ــ العمل على إعادة النظر بقوانين الزراعة والإصلاح الزراعي ووضع مصالح صغار الفلاحين في صدارة الاهتمامات، ومكافحة المساعي لإعادة العلاقات شبه الإقطاعية، أوالخصخصة الشاملة في القطاع الزراعي.
2ــ تمليك الأراضي  التي وزعت على الفلاحين، وفقاً للقانون رقم 30 لسنة 1958، والقانون رقم 117 لسنة 1970، وتشريع قانون جديد لايجار الأراضي الزراعية.
3ــ تشجيع الفلاحين على الاهتمام بأراضيهم وزيادة إنتاجيتها، كماً ونوعاً، واستعمال المكننة المتطورة والبذور عالية الرتب والأسمدة الكيمياوية والمبيدات وغيرها باستخدام الاساليب العلمية الحديثة في الزراعة والري.
لقد حررت ثورة اكتوبر الاشتراكية الامم التي كانت تستعبدها روسيا القيصرية وساعدتها على انهاء تخلفها والسير في طريق الديمقراطية والاشتراكية، ومدت يـد العون والتضامن الفعال للشعوب المناضلة من اجل استقلالها ونيل حريتها ورغم انتكاسة التجربة الاشتراكية لكن الدروس التي أفرزتها التجربة يمكن الاستفادة منها في طريق التحرر الوطني لجميع شعوب العالم وقد قال ماركس ( لو قدر لكل ثورة ان تنجح لاصبح صنع التاريخ بأبسط السهولـة ) فجميع الثورات الجماهيرية لها اخطاء ولها أعـداء فالأخطاء تنخر كيانها والأعداء تعمل دائما للانقضاض عليها.
 ..........................
 
التقينا على المحبة
انتصاراً لمدينة الموصل
 
يوم 11/10/2014 التقينا في قاعة فندق بغداد كحشد من المثقفين بيننا العربي والكوردي والتركماني والسرياني والشبكي, والمسلم والمسيحي والايزيدي والصابئي. التقينا على المحبة والسلام والتسامح انتصاراً لمدينة الموصل او نينوى او خرسباد او الحدباء او ام الربيعين, سمها ما شئت فأنها المدينة الموغلة في القدم والتراث الانساني والحاوية على اكبر قدر من التنوع الى حد قال عنها  الكاتب سهيل قاشا(( انك لا تجد فيها  قريتين متجاورتين تنتميان الى جنس واحد وتتكلمان لغة واحدة)). ان غناها وتراثها الحضاري المهدد على يد داعش الارهابي هو الذي  حرضنا ومعنا «الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان» لإقامة ندوة حوارية بعنوان «الموصل حاضرها وماضيها»، التي حاضر فيها المؤرخ ياسين الحسيني فاستعرض كل دقائق وتفاصيل هذه المدينة العابقة بألق التاريخ بسكانها ومثقفيها واعلامها واسواقها ومقاهيها ومدارسها ومكتباتها واسهاماتها الفكرية والفنية وعادات وتقاليد اهلها التي تتعرض اليوم الى هجوم ظلامي من قبل (داعش ) الارهابي.
وشملت الفعالية معرضا للصور ولأهم المواقع التراثية والثقافية للمدينة. وقلنا في الندوة ((ان من يهدم اضرحة الانبياء وتماثيل رموز الثقافة والادب في الفن, فإنما يسجل وصمة عار على جبينه ويعلن بصراحة انه ضد كل قيم الجمال والفكر والحضارة وتبنى تهمة ستبقى لصيقة به على مدى الايام تخرجه من المجتمع البشري الى غابة التخلف والاضمحلال والتدمير      التدريجي ليصبح اثراً بعد عين)).
اجمل ما في هذه الحوارات الصريحة في الندوة انها ركزت على وطنية المقاومة امام طائفية داعش وعلى انحياز الجميع الى الوطن لأنه ككل وليس كجزء في خطر داهم .
لقد استطاع داعش  ان يمسك بارض مدينة الموصل ولكن ذلك يبقى مؤقتا, فالمهم هو القيام بحملة فكرية واعلامية وثقافية لدحر اصول فكر (داعش) وسلوكياته المنافية لكل مبادئ الحق والانصاف والفلسفات والاديان فهو فكر تدميري يائس وسينطفئ حتما مثلما اندحر فكر (الخوارج) وفرقة (الحشاشين) وكل اشكال المدارس الفقهية المتشددة التي تجعل هدفها قتل الانسان وتحطيم ماضي وحاضر ومستقبل الحضارة الانسانية .
ان هذا يقتضي العودة الى اصل الفكرة التي تقود الى بروز هكذا ظواهر خطيرة في حياتنا, وهي افكار الاقصاء والتهميش والتمييز بين الاعراق والاديان والطوائف واللغات والنساء والرجال والاغلبيات والاقليات, وهي مظاهر شائعة  في حياتنا دون ان ندرك انها تولد تراكمات فكرية وسلوكية تقود حتما الى حلول العنف محل السلام وحلول التناحر محل الحوار, مما يزرع بذرة اغتيال الوئام الاجتماعي والسلام المدني القائم على تنمية دولة مدنية ديمقراطية ودولة المواطنة. وبقدر ما نتعظ من تجاربنا ومن تجارب الشعوب ومن تجليات الفكر الحضاري سنكون جسماً محصناً وحائزاً على قدر اكبر من المناعة  ضد هذه التجمعات التكفيرية والامراض الفكرية التي تجتاح مجتمعنا العراقي.
ان اخراج داعش من الموصل وغيرها من المدن العراقية هو هدف عسكري وامني وسياسي حتمي, ولكن بالمقابل علينا جميعا اعادة غربلة اسس التربية والتعليم والثقافة والقانون والقضاء والسياسة لتكون مكرسة لخدمة الانسان بذاته، وأن نمنح الهوية الوطنية الشاملة فرصتها للنمو والنضج عوضاً عن الهويات والتخندقات المناطقية والحزبية والطائفية والقومية والدينية. ان (داعش) ساقط حتما ًولكن بعد ان نكون نحن قد تعافينا من مظاهر واعراض السلوكيات الضارة التي تعصف بنا .
 
فوزي الاتروشي*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* وكيل وزارة الثقافة
 .................................
 
ماذا يعني استهداف الارهاب المتكرر لمنطقة بغداد الجديدة؟
 
جبار موسى آل يحيى
لا يختلف اثنان في عموم العراق والعالم بان الارهاب ليس له دين او قومية او مذهب او عقيدة، بل يستهدف الجميع دون استثناء، فهدفه الرئيس القتل المتعمد والتدمير والجهل والتخلف وابتعاده عن روح العصر وعدم ايمانه بالحضارة والتقدم والتطور، الذي وصلت اليه الانسانية. لذلك ليس مستغرباً ان يتوجه الارهابيون ومن ورائهم ببنادقهم ومفخخاتهم وعملياتهم الاجرامية الى الانسان صانع الحضارة والمستقبل من اجل نشر افكارهم المتخلفة والظلامية.
فهذه المجاميع الارهابية التي تدعي "الجهاد" ليست سوى زمر مجرمة ومخربة وخارجة عن القانون والاعراف الانسانية، مدعومة من جهات لا تريد الخير والاستقرار والبناء والديمقراطي لبلادنا ولجميع الشعوب التي تريد ان تنهض. فهذه الجهات تقوم بتدريبها وتمويلها بالسلاح والاعلام والمال. فهي تنهب وتذبح وتهجر كل الطوائف والمذاهب والقوميات دون استثناء، وتهدم المساجد والكنائس والحسينيات ومراقد الانبياء وبيوت الفقراء والمحرومين الذين لا يملكون من حطام الدنيا شيئاً سوى قوت عملهم ليعيلوا به عوائلهم الفقيرة.
وفي الآونة الاخيرة يتم استهداف منطقة "بغداد الجديدة" باستمرار وفي اوقات متفاوتة وفي اماكن معينة من المدينة الشعبية التي تسكنها اغلبية من العمال والكسبة واصحاب الدخول الواطئة، اضافة الى عمال البسطيات والجنابر، الذين يبحثون عن رزق عوائلهم بشكل يومي، ما جعل سكان بغداد الجديدة يتظاهرون منددين بهذه العمليات الارهابية وبالجهات الامنية التي لم تؤمن لهم حياتهم. فهل من منقذ او مستجيب لهم حتى لا يستهدفون مرة اخرى؟ بسبب عدم وجود قوى امنية واستخبارات نشطة ولانها تعتبر تجمعات للعمال والكسبة والارهابيون ألد اعداء العمال والكسبة واهل بغداد الجديدة يناشدون كل من له ضمير ووطنية وحرص على الدم العراقي وخصوصاً قيادة عمليات بغداد والحكومة والبرلمان بمحاسبة المقصرين والتحقيق الجدي بهذه الاستهدافات المتكررة لانقاذهم وعوائلهم من هذه المذابح التي تجري في وضح النهار امام المسؤولين الكبار والصغار لهذا الانسان الذي هو اثمن رأسمال. فهل يجد سكان بغداد الجديدة من يسمعهم؟
 .........................
 
العطل الرسمية.. والملاكمة
 
حازم الجعفري
أيام نظام صدام البائد وعندما كان عشرات الآلاف من الاخوة المصريين يعملون في العراق حصل نقاش بين عراقي  وأحد هؤلاء المصريين حول مضار كثرة العطل في اي بلد  وتعطيلها للحياة الاقتصادية  وتأخيرها اعمال الناس ومصالحهم وتجعل المعلمين والمدرسين غير قادرين على اكمال المناهج المدرسية، وتطور النقاش الى جدال عنيف حول اي البلدين فيه عطلات اكثر من البلد الاخر وهنا تدخل احد الظرفاء من الجالسين واقترح عليهما ان كل واحد منهما يقوم بلكم الاخر. عند كل عطلة رسمية يذكرها في بلده وكانت البداية مع المصري الذي بدأ بتعداد العطل الرسمية المصرية وهو يلكم العراقي عند ذكر كل عطلة رسمية مصرية ومنها عيد العبور والجلاء وميلاد عبد الناصر وميلاد رمسيس وذكرى الثورة وميلاد جيهان السادات وحسني ومبارك وبناء السد العالي  وكانت كل  تلك العطلات لا تتجاوز العشر وقد اكتفى المصري من تعداد العطل المصرية، وعندما جاء الدور على العراقي  الذي قام  بلكم المصري عشر لكمات دفعة واحدة فقال المصري ما هذا؟ أجاب العراقي انها هجمات الانفال العشر فسكت المصري وبعدها قام العراقي بلكم المصري عشراً اخرى فقال المصري وما هذا؟ قال العراقي انها اعياد هجمات الله اكبر العشر.  فسكت المصري وبعدها قام العراقي بلكم المصري عشراً ثالثة فقال المصري وما هذا؟ قال انها عيد ميلاد صدام وعفلق وميلاد حزب البعث وذكرى الثورة وعيد الطالب وعيد الشجرة وعيد الشرطة واخذ يعدد العطلات وهو يلكم المصري وهنا سقط المصري مغشيا عليه قبل ان  يكمل العراقي تعداد كل العطل. اقول ماذا يكون حال ذلك المصري المسكين لو كان في العراق حاليا وراهن احد العراقيين على كثرة العطلات لكان قد (اكل ) 160 لكمة !
 .........................
 
من وحي الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
الشاعر الغنائي جبار الغزي من مبدعي الاغنية العراقية في عصرها الذهبي
 
منعم جابر
في احد ايام اعتقالي في الأمن العام منتصف سبعينيات القرن الماضي دخل احد الموقوفين بوضع بائس وملابس رثة عرفته الشاعر الغنائي المبدع جبار الغزي فاقتربت منه وسهلت انا ورفاقي له المكان والمنام وبعد السلام والكلام والاطمئنان سألني: لماذا انتم موقوفون؟ قلت: نحن مجموعة من الشيوعيين معتقلين بتهمة التنظيم العسكري! فقال: انتو مو جبهة وطنية؟ لعد ليش حابسينكم.. تره هي طركاعه.. عمي ذولة جذاذيب.. انتو مصدكين.. جبهة.. وتحالف.. ذوله اعداء طبقيين ومنهجهم شلون يذبحون الشيوعيين ويدمرون العراق.. ليش انتو نسيتوا 8 شباط 1963.. حاولت ان اسبر اغوار الغزي لسماع بعض الحكايات الفكاهية التي تنصف بها حديثه. فسألته عن الشطرة فقال: الشطرة غير.. عمي هاي موسكو الصغيرة.. احنا نكول.. ابن الشطرة لو شيوعي لو صديق للشيوعيين..!
 
اغنية "وطنه مركب عالي" ماذا كنت تقصد بيها؟
 
سألت جبار الغزي عن اغنيته الشهيرة "وطنه مركب عالي" وحكايتها، قال: هذه الاغنية اصلها للحزب الشيوعي العراقي في ذكراه الاربعين واصلها:
"ماهو منه يا شعبنه، الما يشد احزامه وي شدة حزبنه"
الا اني وجدتها كلمات وطنية كبيرة وقدمتها للوطن واصبحت (حزمنا) بدلا من (حزبنه) وصارت:
"ماهو منه يا شعبنه
الما يشد حزامه وي شدة حزمنه
احنا مره نعيش مره نموت
مره بكل عمرنه
الارض تتبرا منه
واحنه هم نتبرا منه
الما يشد حزامه وي شدة حزمنه"
ما حكاية الغزي مع مدير الاذاعة؟
 
حدثني الغزي بان مدير عام الاذاعة والتلفزيون طلب من شعراء الاغنية ومنهم الغزي كتابة نصوص غنائية فرائحية وتعبر عن بهجة الشعب العراقي.. وكتبت يومها:
ايكولون غني بفرح
وانا الهموم غناي
بهيمة زرعوني ومشوا
وشحوا عليّ الماي
وقد غناها المبدع قحطان العطار.وكتبت مجموعة من الاغاني للمطربة انوار عبدالوهاب التي جاءتني دون معرفة سابقة وقالت لي انها ابنة الشهيد المناضل عبدالجبار وهبي فقلت لها: ما دام انتي   ابنة المناضل ابو سعيد فسأكتب لك كلما تريدين. وكتبت لها اغاني كثيرة منها: دادا حسن، وعد وانا اعد ونشوف.
 
حدثنا عن ايحاءات الوالدة بكتاباتكم
 
لقد غادرت الشطرة نهاية الستينيات بعد انتهائي من الدراسة في اعدادية الصناعة ووجدت في بغداد ملاذا ومكانا للابداع حيث كانت فترة السبعينيات ذهبية في الابداع والفن والادب والسياسة والرياضة وغيرها. ولكنني احببت حياة الصعلكة والتمرد على المجتمع وكثيرا ما كان اهلي يبحثون عني ويأخذوني عنوة الى الشطرة ولكني اعود بعد حين! وفي احد الايام جاءتني امي الى بغداد ووجدتني نائماً في احد فنادق علاوي الحلة وجلست عند رأسي وهي تناجيني:
"يمه.. چم هلال هلن وانت ما هليت؟"
عندها انتبهت مستيقظا من نومي وقلت لها: وصلت الفكرة، وفعلا اكملت الكلام الجميل الذي قالته امي وحولته الى ملحمة غنائية على مرحلتين اداها الكبير حسين نعمة.
"چم هلال هلن وانت ما هليت
وجثيره اعياد مرن وانت ما مريت
ترف ما فكرت بيه
 انا وغربتي وشوگي
 اسولف بيك يومية"
ثم اكملت الجزء الثاني من الملحمة بوصفي لحالة امي وهي عائدة للشطرة بكلمات اغنية رديت وعلى لسانها:
"رديت وجدامي تخط حيرة وندم
رديت وعيوني تخط گبل القلم
رديت عالبيبان باب  اباب ادگ
رديت لا موعد ولا جلمة صدگ"
لابد   من تذكر المبدعين دائما
لقد قدم الكثير من المبدعين صورا رائعة ظلت وستظل خالدة في ضمائر الناس وقد كان المتنبي شارع الثقافة والادب هو المكان الذي نصبوا اليه وكان حديثنا يوم الجمعة الفائت مع الرياضي عدنان كعيم والصديق عباس الشريفي مخصصا للحديث عن هذا المبدع الذي اختار التمرد على المجتمع والصعلكة في حياته اسوة بالشاعر عبدالامير الحصري وآخرين وكان ضحية من ضحايا النظام الدكتاتوري المقبور. إلا ان الحياة زكت وتذكرت الغزي والحصري وغيرهما من مبدعيها الرائعين ولفظت الطغاة الى مزبلة التاريخ.
 
*****************
ص11
أربعة أرقام قياسية تنتظر ميسي أمام ايبار ..!
 
وكالات
شهدت مباراة المنتخب الأرجنتيني التي خاضها وديا ضد هونغ كونغ تألق نجم برشلونة ليونيل ميسي الذي سجل هدفين وصنع هدفا في النصف ساعة التي شارك بها .ويأمل ميسي أن يواصل التألق عندما يعود للعب مع برشلونة يوم السبت المقبل عندما يستضيف الفريق الكاتلوني فريق ايبار الباسكي الصاعد حديثا ، حيث أن تلك المباراة قد تشهد أربعة أرقام قياسية للنجم الأرجنتيني .تسجيل ميسي هدفا في هذه المباراة سيعني وصوله للهدف رقم 200 في مسيرته مع برشلونة في الكامب نو وأيضا يعني وصوله للهدف رقم 250 بشكل عام له في الليغا وتسجيله هدفين يعني معادلة رقم زارا هداف الليغا التاريخي وتحقيقه الفوز يعني وصوله للانتصار رقم 300 له مع برشلونة في كل البطولات .
 .....................
 
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
ستار خلف الحارس العملاق الذي انطفأ قبل الاوان
 
منعم جابر
بمناسبة احتفالات الشيوعيين واصدقائهم وانصارهم بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي وضمن منهجنا في الصفحة الرياضية لجريدة "طريق الشعب" بالتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين ومن كل الطيف العراقي بنشر صورة ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين. آملين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار والراحلين المخلصين من عموم مناطق ومدن العراق استذكارا وتقديرا لتضحياتهم الوطنية.
 
الحارس الامين الذي ذبحه الفاشيست
 
تعرفت على الحارس الامين ستار خلف مطلع ستينيات القرن الماضي وهو من مواليد بغداد 1947 وكان طول قامته وشجاعته ينبئان بمشروع حارس مرمى من الطراز الفريد، ولعبنا سوية لفريق "نسور العاصفة" ولعب معنا الاعلامي فيصل صالح والشهيد بشار رشيد ولاعب الشرطة السابق فخري ابو الليل ومدير العلاقات في اتحاد الكرة وليد طبرة ولاعب القوة الجوية طلال عبدالجبار وغيرهم وباشراف الراحل غازي "ابو طويره" الذي كان ابا روحيا ومربياً لعب دورا تربوياً في مسيرتنا وبدأ ستار خلف يتألق ويرتقي بالمستوى حتى انضم الى الفريق الاول "العاصفة الاهلي" وفي عام 1966 انضم ستار الى فريق السكك حيث وجد فيه الكابتن الرائع جرجيس الياس موهوباً على الطريق وفي احدى مباريات السكك لم يحضر الحارس الاصلي للفريق اللاعب جلال عبدالرحمن فألتفت جرجيس الى ستار قائلا: وليدي ستار انت اليوم تلعب لان الافندي (ويقصد الحارس جلال عبدالرحمن) زعلان وسوف لن يحضر. وما ان لعب ستار حتى كان بطل المباراة ونجمها الاول ولتتحول المعادلة ويبقى ستار الحارس الاول في العراق حتى "مؤامرة اسقاطه"!
 
تألق ستار واطلق عليه لقب ياشين العرب
 
وانطلق الراحل ستار خلف مثل الصاروخ في سماء الكرة العراقية وانتقل للعب لفريق اليات الشرطة ومن ثم الى المنتخب الوطني العراقي وعندها "امر" ستار خلف كل حراس الجيل القديم بالرحيل والجلوس على الخط "حامد فوزي ولطيف شنشل وانور مراد وحتى محمد ثامر" ليظل ستار الحارس الوحيد في الميدان واطلقت الصحافة يومها لقب ياشين العرب تيمناً بحارس الاتحاد السوفيتي السابق واحسن حارس مرمى في العالم ليف ياشين. فكان ستار حقا ياشين العرب وعملاق حراس المرمى لغاية 1974 حيث حيكت مؤامرة سدني وأُبعد ستار خلف  فأنطفأ نجمه قبل الاوان!
 
ستار يتألق في تصفيات كأس العالم
 
كان النجم ستار خلف عملاقا في المرمى متألقا في ادائه ولكنه كان سليط اللسان وكثيرا ما يهاجم البعث وازلام النظام دون  خوف او وجل وخاصة عندما يحتسي الخمرة! وقد فتحت هذه القضية الابواب حيث حاول منافسوه في حراسة المرمى استغلال هذه النقطة وبالمقابل كان الراحل يذكر الشيوعيين وحزبهم بالخير والمبدئية والاخلاص للوطن. وهنا لا نريد  ان نذكر اسماء لعبت دورا بالاساءة الى ستار حسداً لمستواه الراقي ورغبة منها لان تبعده عن الفريق العراقي لتلعب بدلا منه. وهذا ما اكده لي الاعلامي التقدمي الراحل شاكر اسماعيل مرافق الوفد العراقي في تصفيات كاس العالم في سدني. حيث تمت حياكة المؤامرة القذرة بحق ستار وبشار. بينما التحقيقات الاخرى التي جرت في بغداد من قبل لجنة خاصة من وزارة الداخلية ومديرية الشرطة العامة اكدت كذب الادعاءات وبطلان التهم وافتراءات رجالات اتحاد كرة القدم.
 
ستار نجم يأفل  قبل الاوان
 
وفعلا نجحت المؤامرة وابعد ستار وحل بدلا عنه لاعبو الصف الثاني وضاع الحارس لانه لم يستطع ان يصمد امام المؤامرة وقذارتها واعتزل اللعب مبكرا ليضيع في لجة الحياة متسكعا في الشوارع والازقة وليغادر الدنيا معدما بائسا بعد ان كان نجما متألقا وحارسا اميناً وبطلا فريدا في الميدان. لكن الفاشست اردوا له هذا المصير لانه لم يسايرهم او يرتبط بهم وبحزبهم.
الذكر الطيب للمبدع الوطني ستار خلف والخزي والعار لقاتليه اعداء الحياة.
 ..........................
 
باسل فاضل  يؤكد جاهزية فريقه
للقاء الميناء
 
وكالات
أكد فريق نفط ميسان، جاهزية لاعبيه لملاقاة فريق الميناء في دوري الكرة الممتاز، مبينا أن صفوفه مكتملة باستثناء لاعبي منتخب الشباب، فيما أشار إلى دور الجمهور في مؤازرة الفريق.وقال المدرب المساعد للفريق باسل فاضل «، إن «فريقه جاهز لملاقاة فريق الميناء في منافسات الجولة الرابعة من دوري الكرة الممتاز»، مؤكدا أن «فريقه مكتمل الصفوف ولم يغب عنه سوى لاعبي منتخب الشباب».وأضاف فاضل أن «الفريق يسعى للخروج بنتيجة إيجابية من المباراة مع احترام قدرات فريق الميناء الذي يعد من الفرق المميزة»، مشيرا إلى أن «الفريق يسعى لاستثمار المؤازرة الجماهيرية حيث تقام المباراة على ملعبنا وأن جمهور المحافظة معروف بالوفاء لفريقه».
 
عماد هاشم يعزو خسارة النفط
لهيكلية الفريق غير الصالحة
 
وكالات
عزا مدرب حراس مرمى نادي النفط لكرة القدم خسارة فريقه في أول مباراة للملاك الفني الجديد الى الهيكلية غير الصالحة للاعبي الفريق.وقال عماد هاشم، "، ان "الملاك الفني الجديد تسلم مهمته قبل يومين من موعد مباراته امام نادي النجف"، مبينا ان "هيكلية الفريق غير صالحة من ناحية مراكز اللعب".واضاف هاشم ان "الفريق يعاني من قلة عدد اللاعبين في خطي الدفاع والهجوم، بمقابل تخمة في عدد لاعبي خط الوسط".واشار الى ان "الملاك الفني الجديد غير مسؤول عن نوعية اللاعبين، نظرا لانهم من اختيار الكادر الفني السابق".وتابع هاشم ان "النادي سيتحرك في فترة الانتقالات الشتوية لدعم خطي الدفاع والهجوم، كي تصبح هيكلية الفريق متوازنة".
 
خلف: نسعى لخفض توتر اللاعبين
 
وكالات
أكد المدرب المساعد لنادي امانة بغداد لكرة القدم صعوبة تحقيق الفوز على فريق دهوك على ملعبه وامام جماهيره.وقال أحمد خلف، "، "نسعى لتجاوز أزمة التأجيلات التي اثرت سلبا على معنويات لاعبينا من خلال تحقيق نتيجة ايجابية في مباراة دهوك".واضاف ان "كثرة التأجيلات المستمرة للمباريات، خصوصا الادوار الاولى، أثرت سلبياً على الجانب النفسي والبدني للاعبي الفريق"، مستدركاً ان "الملاك التدريبي حاول العمل على خفض توتر اللاعبين من خلال اجراء المباريات التجريبية والتي كان اخرها مع فريق الحسنين".
وأوضح خلف ان "الفريق يواصل تدريباته الاستعدادية يوميا وبشكل منتظم على ملعبه في متنزه الزوراء قبل السفراليوم الخميس الى دهوك لملاقاة فريقها يوم الاحد المقبل في اطار مباريات الجولة الرابعة"، معربا عن امنياته بعدم تأجيل المباراة حال وصولنا الى الملعب.وعن حظوظ فريقه المباراة امام دهوك، اشار خلف الى ان "فريق دهوك يصعب التغلب عليه على ملعبه وامام جمهوره، بالاضافة الى ان الفريق يحاول الرجوع بقوة للمنافسة على لقب الدوري، بوجود مدرب كبير يقود الفريق هو باسم قاسم".وتابع ان "كرة القدم تعطي لمن يعطيها، حتى وان كانت المباراة تجري على ارض الفريق المنافس سنحاول ان نظهر بالصورة التي عهدها متابعو الفريق وادارته والعودة بنتيجة ايجابية من هناك نستطيع من خلالها ان نثبت للجميع ان فوزنا الاول على فريق كبير مثل النفط بثلاثة أهداف لم يأت بمحض الصدفة".
 ...........................
 
في التصفيات الأوروبية المؤهلة ليورو 2016
ألمانيا تسقط في الوقت القاتل وكريستيانو يقود البرتغال الى فوز ثمين
 
وكالات
سقط منتخب المانيا لكرة القدم بطل العالم في فخ التعادل مع ضيفه الايرلندي 1-1 في الوقت القاتل في غيلسنكيرشن ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.
 
على ملعب فيلتنس ارينا، اشرك المدرب الالماني يواكيم بالتشكيلة التي خسرت امام بولند (صفر-2) مع تبديل واحد تمثل باشراك يوليان دراكسلر بدلا من اندريه شورله الذي لم يرد اسمه حتى بين الاحتياطيين وعجز ابطال العالم عن زيارة الشباك الايرلندية طوال 70 دقيقة قبل ان يتمكن طوني كروس المنتقل بعد المونديال من بايرن ميونيخ الى ريال مدريد الاسباني من تسجيل الهدف الاول اثر تلقيه كرة من ماكس كروزه بديل دراكسلر.
وعندما كانت المباراة نحو فوز ثان لالمانيا بعد ان تغلبت في الجولة الاولى بشق النفس على اسكتلندا 2-1، خطف جون اوشي نقطة ثمينة للضيوف في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع بتسديدة خادعة من مسافة قريبة عجز عنها افضل حارس في المونديال مانويل نوير.
وتعتبر هذه النقاط ثمينة جدا لايرلندا التي رفعت رصيدها الى 7 نقاط وبقيت شريكة لبولندا في الصدارة بعد تعادل الاخيرة مع ضيفتها اسكتلندا 2-2، فيما صار رصيد المانيا 4 نقاط.
وعلى الملعب الوطني في وارسو وامام 56 الف متفرج، افلتت بولندا من الهزيمة علما بانها تقدمت في وقت مبكر بواسطة كريستوف ماتشينسكي بتسديدة من نحو 20 مترا.
وادركت اسكتلندا التعادل بفضل شون مالوني الذي استغل كرة وصلته من ايكتشي آنيا تابعها منخفضة في اسفل الزاوية اليمنى.
وفي الشوط الثاني، اخذت اسكتلندا الاسبقية بواسطة ستيفن نايسميث (57)، لكن اركاديوش ميليك صاحب الهدف الاول في مرمى المانيا في الجولة السابقة، انقذ بولندا من الخسارة في الدقيقة 76.
وفي فارو، حققت جورجيا فوزها الاول بعد هزيمتين على حساب مضيفتها جبل طارق 3-صفر سجلها بالتناوب نيكولوز جيلاشفيلي  وتورنيكي اوكرياشفيلي ويابا كانكافا.
كريستيانو رونالدو يقود البرتغال الى فوز صعب وثمين على الدنمارك
قاد نجم ريال مدريد الاسباني كريستيانو منتخب البرتغال لكرة القدم الى فوز صعب وثمين على مضيفه الدنماركي 1-صفر في كوبنهاغن في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة التاسعة ضمن تصفيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.
على ملعب باركن شتاديون وامام اكثر من 36500 متفرج، سجل رونالدو الهدف الوحيد في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع بعد عرضية من الجهة اليمنى وصلته من البديل ريكاردو كواريسما.
والفوز هو الاول للبرتغال في مباراتها الثانية بعد ان خسرت الاولى على ارضها امام البانيا صفر-1 قبل ان تخسر وديا امام فرنسا 1-2 الجمعة الماضي.
وتلعب فرنسا ضمن المجموعة ذاتها لكن نتائجها لا تحتسب، وتم اعتماد هذا المبدأ من قبل الاتحاد الاوروبي الذي يرئسه الفرنسي ميشال بلاتيني بهدف تأمين مباريات استعدادية لمنتخب الدولة المضيفة.
في المقابل، توقف رصيد الدنمارك عند 4 نقاط وفقدت الصدارة لصالح البانيا التي تعادلت سلبا مع مضيفتها صربيا.
وتتضمن المجموعة ايضا ارمينيا التي خسرت امام فرنسا صفر-2.
 .........................
 
شاكيري على رادار ليفربول
 
وكالات
ذكرت التقارير الصحفية الانجليزية على ان نادي ليفربول الانجليزي مهتم للغاية بالتوقيع مع اللاعب السويسري شيردان شاكيري لاعب بايرن ميونخ ومنتخب سويسرا خلال فترة الانتقالات الشتوية القادمة من أجل تدعيم صفوف الفريق للموسم الحالي تحت قيادة المدرب الانجليزي برندان رودجرز.
واشارت الاخبار الى ان مدرب ليفربول يريد الحصول على خدمات اللاعب من أجل ان يكون داعماً قوياً لصفوف الفريق خلال الفترة القادمة من سوق الانتقالات الشتوية المقبلة.
وينوي اللاعب ان يرحل عن صفوف النادي البافاري خصوصاً وانه لا يشارك كثيراً في تشكيلة المدرب الاسباني بيب جوارديولا.
 
**************
ص12
الاسبوع القادم ننشرها على حلقات
قراءات في ذاكرة عزيز محمد
 
ستعيد جريدتنا الأسبوع المقبل نشر كتيّب الباحث د. سيف ارحيم القيسي المعنون "قراءات في ذاكرة عزيز محمد � مسيرة ونضال" والذي صدر اخيراً.
سيكون النشر على حلقات تتوزع على خمسة ايام، تبدأ الاحد وتنتهي الخميس.
فالى ذلك نلفت انتباه القراء الكرام.
 .................................
 
مجنون ومحظوظ وحكيم
 
يحكي التاريخ أن أحد سلاطين العثمانيين واسمه أحمد الأول حكم 17 سنة، وكان يلقب بـ (بختي) أي صاحب الحظّ العظيم. وأصل التسمية أنه تعرّض لمحاولات اغتيالٍ بالسم أو برمي السهام او الطعن ولم تفلح هذه المؤامرات في قتله، فأشيع عنه أنه (بخيت!) وأن بينه وبين الموت زعل.
سبب المؤآمرات التي كانت تـُحاك ضد هذا البخيت أن والده (وكان سلطانا ًايضاً) عزلَ الصدر الأعظم عن قيادة الجيش ونزل بالسيف على رؤوس معارضيه من العسكر وفصل بين الانكشارية (الجيش الجديد) والجيش القديم وأمضى التمايز بينهم ونفى بعضاً من الألوية لمجرد الشك.
البخيت لم يخرج كثيراً عن نهج والده، بل إنه عمد الى صغار الحرس في قصره ومنحهم الرتب العالية وولاهم قيادة الجيوش وأرفق معهم المشايخ والدعاة، يمشون بين ايديهم يحضّون المقاتلين أن يموتوا أمام قادتهم الجدد قليلي الخبرة، فالسلطان يعدهم بالجنّة.
خسر هذا السلطان كثيراً من جنوده وموارد دولته في الحروب مع امبراطورية النمسا في البوسنة، وكانت الحرب بينهم كرّ وفر. لكنه خسر أكثر منها في حروب أخرى مع الدولة الفارسية وضاعت فيها أراضٍ شاسعة كانت تحت الشمس السَنيّة للدولة العليّة العثمانية، لكنها فجأة ضاعت.
مات هذا السلطان مثل كل خلق الله، وولّي العهد شقيقه المُختل عقلياً وأسمه مصطفى الأول، وكانت فرصة رائعة لأمراء الجيوش أن ينتقموا لمجدهم المفقود، ومكانتهم التي تبخرت بين غضب السلطان واستنزاف الحروب.
وثم خلع بعد عام واحد حين استنفد دوره، وتولى السلطان عثمان الثاني (وهو ابن السلطان البخيت) فأعاد الحكم الى مركزيته وأدّب الضباط الطموحين ودخل في هُدنة مع دول الحرب لكي يرتب بيته الداخلي.
لم يمض هذا السلطان (المُصلح نسبياً) سوى خمس سنين في الحكم حتى تمكنت منه خناجر الإنكشارية والباشاوات الضباط الذين اعادوا عمّه المختل عقلياً ليكون سلطاناً للمسلمين وخليفة الله على الأرض مرّة اخرى. وبقيت هذه الحال حتى ظهر سلطان اسمه مراد الرابع وهو شاب أحمر اللحية ليس في رأسه شيبة واحدة.
قضى هذا الشاب اولى سني حكمه في إخماد الفتن، ويقال انه كان يعمد الى بلاد الفتنة فيجعل من أحد ابنائها أميراً ووالياً عليها ويجعل بيده جيشاً من كل الولايات الاخرى ويأمرهم بالطاعة في الأمير الغريب عنهم، فاستتب له الأمر.
ينقل عنه احد مؤرخي التاريخ العثماني أنه قال ذات مرّة: «على كل الرعيّة أن تتذكر السلطان كظل الله على الأرض باستثناء السلطان نفسه، عليه ان ينسى ذلك».
 
قيس قاسم العجرش
 ..............................
 
احتفاء بالتشكيلي عبد الرحيم ياسر
 
بغداد – طريق الشعب
يحتفي ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، بالفنان التشكيلي عبد الرحيم ياسر وتجربته الابداعية.
يدير جلسة الاحتفاء د. جواد الزيدي، وتبدأ في الساعة الواحدة بعد ظهر هذا اليوم الخميس على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 ......................
 
قرارات بالمجان .. يا برلمان !
 
العنوان ليس من باب السخرية، لان الكل عازم على تدشين مرحلة جديدة وطي صفحة الثماني سنوات الماضية، من رئيس الجمهورية الجديد د.فؤاد معصوم، مرورا برئيس البرلمان الجديد الاستاذ سليم الجبوري، وصولا لرئيس الحكومة الجديد د.حيدر العبادي، ولا ننسى البرلمان الجديد رغم تكرار بعض الوجوه. اذا ليس من باب السخرية من احد او باحد .. ولكننا نقول اذا كانت الحكومة السابقة بتشكيلاتها المحاصصية، قد عملت وفشلت، فان البرلمان السابق لم يعمل كما يجب، ولو طبق النظام الداخلي الوظيفي للدولة العراقية (الذي يقضي بان الموظف اذا تخلف عن وظيفته، من دون عذر مشروع، لاكثر من عشرة ايام فانه يفصل)، على اعضاء البرلمان السابق او الذي سبقه لفصل اكثر من ثلثي الاعضاء وخاصة اولئك الذي قضوا جل اوقاتهم خارج العراق !
اذا والحال كذلك فان كل الشعب قد ركز نظره على البرلمان المنتخب قبل الحكومة التي ستبتلي وتبلينا مجددا بالمحاصصة الطائفية (هسه عاد لو ايجيبون كفاءات ميخالف هم نقبل بس مو تلزيك) فباعتباره البرلمان يستطيع اسقاط الحكومة ، ليس عن طريق الانقلاب لا سامح الله، بل عن طريق سحب الثقة منها في حال تلكؤها بانجاز مهامها. لذا ندعو البرلمان لاتخاذ خطوات جادة على سكة مصالح الشعب، خطوات لا تكلف الحكومة دينارا واحدا بل على العكس ربما توفر نقدا وجهدا. وأولى هذه الخطوات مطالبة الحكومة الجديدة وعلى الفور بالقضايا التالية :
رفع السيطرات داخل المدن ووضعها على حدودها عند الضرورة لانها، اي السيطرات، حولت المدينة الى معسكر لم نره لا في جنوب افريقيا ايام الحكم العنصري ولا حتى في اسرائيل اليوم . وهي لم تحفظ امنا ولم تستر حيا !
انهاء حالة الطوارئ غير المعلنة من خلال رفع حظر التجوال الليلي، وفتح المدن، كل المدن التي تقع تحت سيطرة الحكومة، امام الزائرين، من المدن الاخرى متى ما رغبوا، دون طلب كفيل او وكيل او معارف . فليس من المعقول ان يمنع ابن السماوة من زيارة الناصرية لانه لا يعرف احدا هناك او بالعكس !
 تعديل الدستور وجعله اكثر شفافية ومفهوما من الجميع وتخطي مشكلة الالتباس في بعض الجمل التي جعلته حمال اوجه، بما يسمح بقراءته بسهولة وتطبيقه على الجميع يسر.
اقرار قانون الاحزاب .
تعديل قانون الانتخابات بما يضمن الحقوق للجميع دون سطو القوي على اصوات الضعيف .
تعديل قانون شبكة الاعلام العراقي بما يضمن تأسيس وسيلة اعلام للدولة العراقية وليس للحكومة.
الغاء كل قوانين الحقبة الصدامية التي تتعارض وحقوق المواطن في حياة حرة كريمة واقرار قوانين بديلة لها.
بعد لو كافي؟ كل ما ذكرناه لا يكلف ميزانية الدولة، لأنها قرارات اذا ما اتخذت، فإنها ستشكل الارضية الصحيحة والسليمة لإعادة تشييد البنى التحتية المخربة والمهترئة في دولة ذات ميزانية منفلتة!!
 
طه رشيد
 ...............................
 
في الديوانية
اهل الشط ودورهم في الحركة الوطنية
 
الديوانية - عادل الزيادي
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الديوانية، أخيرا، ندوة حوارية عن  دور عائلات منطقة اهل الشط في الحركة الوطنية، حضرها جمع من الشيوعيين ومن أهالي المنطقة.
 أدار الندوة الرفيق علي جواد، وقدمها الرفيق سالم الدسبولي الذي أشار في حديثه إلى الروح الوطنية والمبادئ السامية التي يتمتع بها أهالي منطقة أهل الشط، وعلاقاتهم الاجتماعية الوطيدة مع أهالي الديوانية، واتسامهم بالانسانية العالية ونكران الذات في سبيل الآخر.
وتطرق الدسبولي إلى اصالة الفكر الشيوعي الذي تسلح به أبناء أهل الشط منذ عقود سابقة، وإلى حماسهم  في الدفاع عن أفكارهم ومبادئهم الوطنية، حتى باتوا الشغل الشاغل لقوى الامن والتعسف آنذاك.
 وتعد منطقة اهل الشط الحاضنة الرئيسة للقوى الوطنية في الديوانية التي كانت تنظم التظاهرات والفعاليات التي يحشد لها الحزب الشيوعي العراقي. ودفع الكثير من أهالي المنطقة، رجالا ونساء، ضريبة نضالهم الوطني بتقديم العديد من الشهداء، بينهم شاكر داخل، ناصر عواد، لعيبي مسلم، حامد خضير، كريم عبد الله، حميد هلال، جاسم هلال، وآخرون. فيما تعرض الكثيرون منهم إلى السجن والتعذيب والهجرة.
وكان الشهيد الخالد سلام عادل، كثيرا ما يحل ضيفا على أهالي منطقة أهل الشط ويأوي إليهم تخفيا من أزلام الدكتاتورية، لا سيما على عائلتي جواد سلمان، ومحمد الخضري.
وشارك أحد أبناء المنطقة الرفيق كامل عواد بتقديم شواهد حية عن أهل الشط وأبنائها الوطنيين أمثال كاطع حمادي، شاكر هادي هيجل، كيطان ساجت، عواد كران، وعبود خليفة.
 ................................
 
الشيوعيون يغيثون النازحين
في "جميلة"
 
. بغداد – طريق الشعب
زار وفد من اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، أخيرا، العائلات النازحة في منطقة جميلة الأولى ببغداد.
وبعد السؤال عن احتياجاتهم ومعرفة معاناتهم، وزع الوفد على العائلات النازحة البالغ عددها 270 عائلة، مساعدات مؤلفة من مواد طبية ومنزلية وغذائية وآثاث، فضلا عن مبالغ نقدية، ووقود للمولدات الكهربائية.
وكانت اللجنة المحلية قد وفرت هذه المساعدات من مبالغ مالية ومواد تبرع بها الكثير من الشيوعيين.
ضم الوفد كلا من علي حمدان فالح، فاروق بابان، فالح كاظم زاير، نعيمة مجيد، حيدر صالح مهدي، حمودي خضير محمد، منال جبار مجيد، آمال جبار مجيد، وأحمد صالح مهدي.
 ...........................
 
طبيب الشعب يداوي النازحين في السيدية
 
بغداد � طريق الشعب
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، أمس الأول الثلاثاء فعالية طبيب الشعب في أحد المجمعات السكنية للنازحين بمنطقة السيدية في بغداد.
وجرى خلال الفعالية فحص وعلاج العشرات من النازحين، رجالا ونساء واطفالا، وغالبهم يعاني من الامراض المعوية والتنفسية والجلدية.
وقال الطبيب القائم على الفعالية د. مزاحم المبارك، انه كشف حالة "انسلاخ جلدي نفسي" لدى احدى النازحات، التي أصيبت بصدمة شديدة حينما شاهدت أفراد عائلتها يقتلون على أيدي الإرهاب.
 .............................
 
الشيوعيون في عيد الاضحى هنأوا واستقبلوا التهاني
 
في الكرخ الثانية
بغداد – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية والمنظمات التابعة لها، صباح أول أيام عيد الأضحى، زيارات إلى الدوائر الحكومية في المنطقة، وقدمت التهاني والتبريكات في المناسبة للعاملين فيها.
كذلك قام شيوعيو الكرخ الثانية بتوزيع بطاقات التهنئة على الشخصيات الوطنية والاجتماعية في قضاء المحمودية ومنطقة الدورة ببغداد، وزاروا النازحين وعائلات الشهداء والشيوعيين الرواد وهنأوهم بالعيد.
في النجف
النجف – أحمد الجنابي
استقبل مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، الكثير من المهنئين في مناسبة عيد الأضحى، من ممثلي الأحزاب السياسية والشخصيات الاجتماعية وأصدقاء الحزب.
في الوقت نفسه قام وفد من اللجنة المحلية، بزيارة مقرات مجلس المحافظة ومديرية المرور ومديرية قيادة الشرطة والأمن الوطني، وهنأوا منتسبيها بالعيد. كذلك زار الوفد الشيوعيين الرواد وعائلات الشهداء في منازلهم، وقدم لهم التهاني والتبريكات في المناسبة.
 ..........................